العدد 103 السنة 79 الأربعاء 15 كانون الثاني 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
 
وعد دولي بالتحقيق في الدعم السعودي للإرهاب بالعراق
"داعش" تستخدم المدنيين دروعاً بشرية
بغداد – نور الدين حسن
لا تزال المصادر في محافظة الأنبار، تتحدث عن وجود عناصر تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام" والمعروفة اختصارا بـ"داعش"، في مناطق متعددة من المحافظة.
وفي الوقت الذي تخوض فيه القوات الأمنية معارك على أطراف المدن وفي احياء تقع تحت سيطرة الجماعات المسلحة، تحاول عشائر الأنبار أن تنهي المعارك في هذه الاحياء من خلال اقناع المسلحين بمغادرتها.
بيد أن مصدرا أمنيا رفيع المستوى كشف عن سيطرة غير مسبوقة لتنظيم داعش الارهابي على مفاصل مدينة الفلوجة.
إذ نقلت وكالة "أوان" عن مصدرها وهو ضابط برتبة عقيد في استخبارات الداخلية، ان "التنظيم يفرض سطوة غير مسبوقة على ابناء العشائر والدوائر الحكومية وحتى الشرطة المحلية"، مؤكدا ان "الوضع الميداني لا يعكس القوة التي يتمتع بها تنظيم داعش الارهابي على الارض".
وأضاف ان "الشرطة المحلية وقوات الصحوات وابناء العشائر لا تحرك ساكنا، لأنها تتلقى تهديدات في كل وقت"، مبينا ان "داعش تعتمد سياسة نشر الخوف والفزع في صفوف الأهالي من اجل إمرتهم او إقناعهم بالقيام ببعض المفاوضات مع القيادات الامنية هناك، وايهام القوات الامنية بعدم وجود عناصر من تنظيم داعش في المدينة".
وتابع المصدر ان "مقتل اربعة من عناصر قوات مكافحة الارهاب يكشف هذا الموضوع بجلاء".
إلا أن لجنة الصحة في مجلس محافظة الانبار، أكدت ان غالبية الضحايا الذين سقطوا في العمليات المسلحة التي تحدث في المحافظة هم من النساء والأطفال، مشيرة الى ان بعضهم دفنوا بدون شهادة وفاة طبية بعد تعذر وصولهم إلى المستشفيات.
واوضحت رئيسة اللجنة اسماء العاني في تصريحات صحفية، ان "العمليات المسلحة الجارية في مدينة الرمادي، اسفرت لغاية الآن عن مقتل نحو 300 شخص وإصابة 251 اخرين بجروح"، مبينة ان "غالبية الضحايا من النساء والاطفال".
وأضافت العاني ان "هناك اعدادا كبيرة من الضحايا المدنيين الذين سقطوا في تلك العمليات بمدينتي الفلوجة والخالدية"، مشيرة الى ان "عدد القتلى والجرحى من النساء والأطفال يتضاعف يوميا".
وأكدت ان "غالبيتهم دفنوا بدون شهادة وفاة طبية بعد تعذر وصولهم إلى المستشفيات"، لافتة الى ان "وزارة الصحة ارسلت خمس سيارات إسعاف إلى الانبار بعد تضرر السابقة منها نتيجة تعرضها لإطلاق نار".
وتابعت العاني ان "17 شاحنة محملة بالأدوية والمواد الطبية مرسلة من وزارة الصحة تنتظر الدخول الى الانبار، الا ان العمليات العسكرية منعتها من الدخول لغاية الان"، موضحة ان مجلس المحافظة يسعى وبشكل جاد إلى إيقاف تلك العمليات في المدن، لان الضحايا غالبيتهم من المدنيين فقط".
في حين، قامت قوات الجزيرة والبادية، أمس الثلاثاء، بقتل ثلاثة مسلحين وألقت القبض على خمسة آخرين خلال حملة أمنية غربي الأنبار.
وقالت وزارة الداخلية، في بيان لها امس اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من عمليات الجزيرة والبادية تمكنت من قتل ثلاثة مسلحين خلال اشتباكها معهم، وألقت القبض على خمسة آخرين بالقرب من قضاء الرطبة أقصى غربي الأنبار".
وتابعت الوزارة أن "القوة ضبطت ثلاث عجلات بحوزة المسلحين؛ إحداها مفخخة، وعددا من الأحزمة والعبوات الناسفة"، مشيرة إلى أن "القوة قامت بإحالة المتهمين الى الجهات المختصة لغرض استكمال الإجراءات القانونية بحقهم".
وفيما عزا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، امس الثلاثاء، عدم زيارته نازحي الانبار إلى "ضيق الوقت"، أعلن مون عن نيته مناقشة تمويل السعودية المحتمل للإرهابيين في العراق مع أعضاء مجلس الأمن الدولي.
وقال كي مون في رد له على سؤال خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في أربيل، بشأن زيارة مقررة للنازحين من اهالي محافظة الانبار، إنه "كان يرغب بزيارة نازحي الانبار الذين خرجوا من مدنهم بسبب القتال مع الجماعات المسلحة، لكن ضيق الوقت لم يسمح له بذلك".
وبلغ عدد النازحين من محافظة الأنبار نحو 14 ألف نازح، بحسب وزارة الهجرة والمهجرين، التي أكدت في 12 كانون الثاني الحالي، أنها تدير عملية إيصال المساعدات لهم.
وكان بان كي مون قال في تصريح ادلى به أعقاب مباحثاته مع رئيس الوزراء نوري المالكي: "ناقشنا هذه المسألة مع رئيس الوزراء، وأخذت هذه المسألة بعين الاعتبار، وسنناقشها مع الأعضاء في مجلس الأمن الدولي".
وأكد الأمين العام أنه "يجب على المجتمع الدولي أن يتكاتف لمكافحة الارهاب الذي لا يوجد أي تبرير له"، مضيفا أنه "لا يمكن أن نسمح بظهور تربة خصبة للإرهاب".
 
**********
 
الحل الأمني غير كافٍ
أزمة الأنبار..
المطلوب معالجة  سياسية
 
تابعنا باهتمام وقلق بالغين طيلة الأسابيع الثلاث الماضية، مجريات الأحداث في محافظة الأنبار، وتداعياتها الامنية والسياسية على مجمل الوضع في العراق، التي ما انفكت تتعقد يوماً بعد يوم، ومعها تتفاقم معاناة الآلاف من المدنيين الأبرياء، الذين ذاقوا مرارة الأحداث، وآخرين شردوا من مساكنهم.
فتطورات الأوضاع الميدانية تشير للأسف، إلى أن التنظيمات الإرهابية والمجاميع المتطرفة المسلحة، ما زالت؛ إلى يومنا هذا، فاعلة ونشطة في بعض مناطق المحافظة، على الرغم من الخسائر التي لحقت بها جراء العمليات العسكرية الواسعة التي بادرت إليها قواتنا الأمنية بدعم ومساندة من أطراف الحكومة المحلية وشيوخ عشائر.
إن استفحال المجاميع الإرهابية والإجرامية، وتمكنها من بناء قواعدها البشرية واللوجستية، وبالتالي صعوبة مواجهتها والقضاء عليها، إنما وراءه أسبابٌ عديدة، لعل أبرزها الانشغال عنها بالصراعات السياسية على المصالح والنفوذ والثروة.
يضاف إلى ذلك عدم توخي الحيطة والحذر، من ارتدادات الأزمة السورية وانعكاسات تطوراتها على البلد، على مستويين: الأمني والسياسي؛ عبر عدم إقحام البلد في أزمات الغير، وتحصين الداخل الوطني من التدخلات الخارجية، واتخاذ إجراءات من شأنها تخفيف احتقان الأزمة السياسية العراقية.
وكنا قد حذرنا غير مرة، من أن التسويف والمماطلة في الاستجابة للمطالب المشروعة للمتظاهرين والمعتصمين، من شأنهما توفير حواضن جديدة للقاعدة، نتيجة تفاقم حالة الاستياء والشعور بالتهميش لدى الناس.
نعم، لقد تمكنت التنظيمات الإرهابية من النمو السريع، مستفيدة من الخلافات والانقسامات السياسية بين فرقاء السلطة، وما رافقها من تصعيد وتأجيج للمشاعر الطائفية والاثنية، بهدف خلق استقطابات سلبية لأغراض وأجندات انتخابية، لا صلة لها بمصالح الشعب وحاجاته الأساسية.
اليوم، ونحن أمام هذا المشهد المتأزم والظرف الحساس، الذي تمر به بلادنا، وبالخصوص ما تشهده محافظة الانبار، من عمليات أمنية وعسكرية طالت مدتها، فأن المنطق السليم، ما زال يتطلب اسناد ودعم كل جهد امني وطني يتصدى لتنظيمات القاعدة و"داعش"، ويسعى إلى القضاء على كل أشكال الارهاب، بهدف وقف جريان الدم العراقي المهدور في جميع أنحاء البلاد.
وإذا كان هذا الموقف الذي نجدد التأكيد عليه اليوم، ينطلق من إيماننا بمشروع بناء الدولة الديمقراطية الحقة؛ دولة المؤسسات والقانون والعدالة الاجتماعية، فأنه لا بد لنا أن نذكر بأن الحل الأمني وحده غير كافٍ، ولن يأتي سوى بمزيد من التعقيدات.
والشواهد عديدة بأن هناك أخطاء عسكرية رافقت تلك العمليات، وتسببت بخسائر مختلفة، كان يمكن تداركها لو أحسن التخطيط والتدبير لها، والتعامل بعقلانية مع تطورات الأحداث، بعيداً عن الطابع الاستعراضي والدعائي ذي المقاصد السياسية.
وهنا لا بد من الإشارة، ما زالت العمليات العسكرية مستمرة، الى ضرورة التمييز بين المواطنين والأبرياء والعناصر الإرهابية، واحترام حقوق الإنسان والحفاظ على ممتلكات الناس.
فإلى جانب الجهد الأمني، تتطلب الأزمة في محافظة الأنبار، جهدا سياسيا حقيقيا وصادقا ترافقه معالجات اقتصادية، اجتماعية وثقافية، والمبادرة إلى حوار متواصل مع الأطراف السياسية والاجتماعية فيها، والاستماع إلى المطالب المشروعة لأهلها وتنفيذها دون إبطاء أو تسويف.
إن إحباط مشاريع الإرهابيين والظلاميين ومن يقف وراءهم، لا يكون إلا عبر فتح باب الحوار بين القوى السياسية على المشتركات الوطنية، والتوصل إلى تفاهمات واضحة وبرامج حقيقية لحل الخلافات، وصولاً إلى بناء صف وطني واسع عابر للطائفة والقومية والانتماءات الثانوية، قادر على مواجهة تحديات المرحلة.
وهذا لن يتحقق، دون التوقف التام عن تأجيج المشاعر الطائفية، والنزول من ظهر العناد، والابتعاد عن التزمت بالمواقف المتصلبة، التي لم تثبت صحتها طيلة السنوات الماضية، والترفع عن الخطابات المتشجنة، والتحلي بالحكمة والمرونة، واستيعاب عمق الأزمة ومخاطرها الجلية، وإشعار الآخرين بذلك من خلال الأفعال لا الأقوال.
 
***********
 
دعوة الى إقرار
"الضمان الاجتماعي"
بدلا من "شبكة الحماية"!
 
بغداد - مهدي محمد كريم
اعتبرت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية أن قانون شبكة الحماية الاجتماعية، سيكون من أهم القوانين التي توفر الحماية المادية والمعنوية الكاملة للمواطنين، غير أن نائبا عن التحالف الكردستاني وصفه "بغير الدستوري"، وانه سيكرس الفساد، داعيا إلى إقرار قانون الضمان الاجتماعي الذي نص عليه الدستور. وفي حين قلّل برلماني مستقل من وصف القانون المزمع إقراره بغير الدستوري واكتفى بأنه لا بأس به، اتفق مع زميله السابق على أهمية قانون الضمان الاجتماعي مقارنة بقانون الحماية الاجتماعية.
 
 
**********
 
البرلمان يرفض اتفاقية تبادل السجناء مع السعودية ويوافق على مماثلة مع إيران
 
بغداد - وكالات
رفض مجلس النواب، أمس الثلاثاء، التصويت على اتفاقية لتبادل السجناء مع السعودية. فيما وافق على اتفاقية مماثلة مع إيران.  وبرر برلماني عدم تصويت المجلس على الاتفاقية الخاصة بتبادل السجناء مع السعودية بموقف الأخيرة من العراق ودعمها وتمويلها العمليات الإرهابية. وذكر مصدر نيابي أن البرلمان صوت في جلسته التي عقدت أمس "برفض الموافقة على مشروع تصديق اتفاقية التعاون بين حكومتي العراق والسعودية في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية". وبين أن "مشروع القانون صُوت عليه بالرفض من قبل اغلب أعضاء مجلس النواب".
في المقابل، صوت مجلس النواب بالموافقة على مشروع قانون تصديق اتفاق نقل المحكوم عليهم بين حكومتي العراق وإيران.
 
 
************
 
ظريف في بغداد لمناقشة اتفاقية الجزائر و"جنيف2"
بغداد – علي الرسولي
قالت لجنة الخارجية النيابية بأن زيارة وزير خارجية إيران إلى بغداد أمس الثلاثاء، تهدف إلى توحيد مواقف البلدين بشأن الأزمة السورية ومؤتمر جنيف المزمع انعقاده في الفترة المقبلة، كاشفة عن أن الزيارة ستتضمن أيضا البحث في أهم السبل لتطبيق اتفاقية الجزائر. وفي الوقت الذي أكد ائتلاف دولة القانون أن الزيارة ستناقش موقف البلدين من مؤتمر جنيف الثاني، بين أنها تأتي في إطار تقديم الدعم للعراق في مواجهته للتنظيمات التكفيرية والعمليات العسكرية التي يخوضها في الانبار ضد تنظيم داعش. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت صفية السهيل، عضو الخارجية ال?يابة، والنائبة المستقلة إن "الغرض من زيارة وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إلى العراق هو لتوحيد المواقف بشأن مؤتمر جنيف اثنين"، مشيرة إلى "وجود ترابط بين زيارة بان كي مون وظريف من حيث المبدأ، وهو مناقشة الأزمة السورية مع العراق". ونقلت السهيل عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، قوله إن "سبب الزيارة هو تنسيق المواقف حول الأزمة السورية والبحث في اتفاقية الجزائر حول شط العرب"، مضيفة أن "زيارة بان كي مون وظريف متشابهة في البعض منها، في ان كي مون ناقش الأزمة السورية ومساعدة العراق في حربه ضد الإرهاب".
بدوره، ذكر علي العلاق، عضو ائتلاف دولة القانون أن "الغرض من زيارة ظريف هو البحث مع العراق التداعيات الأمنية في المنطقة، بالإضافة إلى مؤتمر جنيف 2، لأن لإيران والعراق دورا كبيرا في حل الأزمة السورية"، ماضيا بالقول إن "البلدين يحاولان إيجاد حل سلمي لسوريا والأوضاع المضطربة في العراق".
 
 
********
ص2

العراق.. عضو مراقب للاتحاد الدولي للقضاة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت جمعية القضاء العراقية، أمس الثلاثاء، عن انضمامها الى الاتحاد الدولي للقضاة، مشيرة إلى أنها حضرت آخر اجتماع للاتحاد الدولي المنعقد في مدينة يالطا بجمهورية أوكرانيا مؤخراً.
وقال بيان عن الجمعية، أطلعت عليه، "طريق الشعب"، أن "الهيئة العامة للاتحاد الدولي للقضاة قررت قبول عضوية العراق في الاتحاد بصفة عضو مراقب"، موضحا أن "صفة المراقبة ستستمر حتى الاجتماع المقرر عقده هذا العام في البرازيل ومن ثم ينظر في نشاطات الجمعية لتحويل عضويتها إلى دائمة".
وأضاف أن "انضمام الجمعية جاء بعد جهود حثيثة بذلها المسؤولون فيها، لحقها إجراء لقاءات عديدة مع الوفود المشاركة للتفاهم وإيصال المعلومة الدقيقة عن القضاء العراقي".
يذكر انه تمت استضافة الجمعية للاتحاد الدولي المؤسس عام 1953 في مجموعة آسيا وشمال أمريكا التي تترأسها كندا.
 

دولة القانون: سيبحث أزمة الأنبار ودعم العراق ضد داعش
ظريف في بغداد لمناقشة اتفاقية الجزائر  و "جنيف 2"
بغداد – علي الرسولي
قالت لجنة الخارجية النيابية بأن زيارة وزير خارجية إيران إلى بغداد أمس الثلاثاء، تهدف إلى توحيد مواقف البلدين بشأن الأزمة السورية ومؤتمر جنيف المزمع انعقاده في الفترة المقبلة، كاشفة عن أن الزيارة ستتضمن أيضا البحث في أهم السبل لتطبيق اتفاقية الجزائر.
وفي الوقت الذي أكد ائتلاف دولة القانون أن الزيارة ستناقش موقف البلدين من مؤتمر جنيف الثاني، بين أنها تأتي في إطار تقديم الدعم للعراق في مواجهته للتنظيمات التكفيرية والعمليات العسكرية التي يخوضها في الانبار ضد تنظيم داعش. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت صفية السهيل، عضو الخارجية النيابة، والنائبة المستقلة إن "الغرض من زيارة وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إلى العراق هو لتوحيد المواقف بشأن مؤتمر جنيف اثنين"، مشيرة إلى "وجود ترابط بين زيارة بان كي مون وظريف من حيث المبدأ، وهو مناقشة الأزمة السوري? مع العراق".
ونقلت السهيل عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، قوله إن "سبب الزيارة هو تنسيق المواقف حول الأزمة السورية والبحث في اتفاقية الجزائر حول شط العرب"، مضيفة أن "زيارة بان كي مون وظريف متشابهة في البعض منها، في ان كي مون ناقش الأزمة السورية ومساعدة العراق في حربه ضد الإرهاب".
بدوره، ذكر علي العلاق، عضو ائتلاف دولة القانون أن "الغرض من زيارة ظريف هو البحث مع العراق التداعيات الأمنية في المنطقة، بالإضافة إلى مؤتمر جنيف 2، لأن لإيران والعراق دورا كبيرا في حل الأزمة السورية"، ماضيا بالقول إن "البلدين يحاولان إيجاد حل سلمي لسوريا والأوضاع المضطربة في العراق".
وبين العلاق في حديث له مع "طريق الشعب"، أمس، أن "بان كي مون وظريف يبحثان نفس الملفات وهو مؤتمر جنيف اثنين والأزمة السورية، ولا بد من أن تكون هناك علاقة بين الطرفين بهذا الشأن". من جهته، رأى إبراهيم البيضاني، المحلل السياسي أن "العراق وإيران يسيران في خط سياسي في مواجهة تحد خارجي مشترك وبحاجة إلى تنسيق المواقف خاصة تجاه القاعدة وداعش في الانبار، وهذا الموضوع له الأولوية في الزيارة"، مضيفا أن "قضية سوريا والتحضيرات لعقد مؤتمر جنيف 2 مستمرة. والعراق وإيران طرفان أساسيان وفاعلان في القضية السورية، وهذا الملف ا?ثاني للزيارة".
وفيما إذا كانت زيارة ظريف لها علاقة بزيارة بان كي مون، لم يستبعد البيضاني، قائلا "ربما تكون زيارة ظريف لها علاقة بزيارة بان كي مون لان الوضع اليوم متشابك سواء على صعيد المنظمات الدولية أو الأمم المتحدة أو الموقف الدولي، وخاصة أن الموقف الدولي واضح بدعم الحكومة العراقية في حربها ضد الإرهاب في الانبار".
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت في 12 كانون الثاني 2014، ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيزور بغداد خلال الأسبوع الجاري ضمن سلسلة زيارات تشمل عددا من دول المنطقة، لإجراء مشاورات حول العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.  ووصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف امس، الثلاثاء إلى العاصمة بغداد، في زيارة رسمية لإجراء مباحثات مع المسؤولين العراقيين حول التطورات الإقليمية. وكان في استقباله وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، والتقى برئيس البرلمان أسامة النجيفي، وتوجه للقاء رئيس الوزراء نوري المالكي ب?دها. وقال ظريف في مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس ببغداد مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، إنه "إذا وجهت دعوة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لحضور مؤتمر جنيف 2 مع الحفاظ على احترام الشعب الإيراني فستتم تلبية الدعوة".
وأضاف ظريف أن "هناك بعض الضغوط مورست على بعض الأطراف المعنية لوضع شروط مسبقة تحول دون حضورنا المؤتمر". وأعلن مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي، الجمعة 20 كانون الأول 2013، أن الأمم المتحدة لم تتوصل بعد الى اتفاق بشأن مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف2" لحل الأزمة السورية لأن الولايات المتحدة لا تزال ترفض حضور طهران. فيما أكد أن السعودية ستكون حاضرة في المؤتمر.
 
تعزية
 
الرفاق فخري , رضا , سمير , سعدية , سهام , وسميرة عبد الهادي الظاهر
عائلة الفقيدة المناضلة أم عامر.
بحزن عميق يعبر لكم المكتب السياسي للحزب الشيوعي عن مواساته الحارة بوفاة المناضلة ام عامر، ويستذكر معكم أمام هذا الحدث الجلل التاريخ الوطني و النضالي العطر لها و لعموم بنات وابناء عائلتكم المناضلة.
الذكر الطيب للفقيدة و الصبر و السلوان لكم جميعا و لعائلتها .
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
14 كانون الثاني 2014
 
 
تعزية
 
عائلة الفقيد حسن أحمد الموسوي
بحزن وأسى عميقين تلقينا خبر رحيل المناضل الصديق والشخصية الوطنية والاجتماعية النجفية، فقيدنا جميعا حسن احمد الموسوي، بعد معاناة طويلة مع المرض. ولايمكن لهذا الرحيل المحزن الا ان يثير فينا الشجن والذكريات عن الدور النضالي لعائلتكم الكريمة وما قدمته من تضحيات غالية من اجل حرية وكرامة شعبنا والعيش اللائق الكريم لفقرائه وكادحيه وعموم أبنائه . نستذكر أيقونة النضال والشهادة الخالد سلام عادل، وما قدمه فقيدنا من دعم ومساندة لرفاق الحزب ومناضليه في دروب النضال الحزبي الوعرة.
للفقيد الرحمة والذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
14 كانون الثاني 2014
 

لجنة العمل النيابية: قانون الرعاية يحقق عدالة كاملة
نواب يدعون إلى إقرار "الضمان الاجتماعي" بدلا من "شبكة الحماية"
بغداد - مهدي محمد كريم
اعتبرت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية أن قانون شبكة الحماية الاجتماعية، سيكون من أهم القوانين التي توفر الحماية المادية والمعنوية الكاملة للمواطنين، غير أن نائبا عن التحالف الكردستاني وصفه "بغير الدستوري"، وانه سيكرس الفساد، داعيا إلى إقرار قانون الضمان الاجتماعي الذي نص عليه الدستور.
وفي حين قلّل برلماني مستقل من وصف القانون المزمع إقراره بغير الدستوري واكتفى بأنه لا بأس به، اتفق مع زميله السابق على أهمية قانون الضمان الاجتماعي مقارنة بقانون الحماية الاجتماعية.
وقال عبد الخضر الطاهر، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، في حديث مع "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، إن "قانون الحماية الاجتماعية يعتبر من أكثر القوانين، بعد قانون التقاعد، تماسا بحياة المواطنين الحالمين ببصيص أمل. وانه يوفر الحماية الكاملة المادية والعينية للمعاقين والأرملة والمطلقة وزوجة المفقود والمهجورة والعزباء والبالغة وغير المتزوجة والعاجز واليتيم والمشردين في دور الدولة، وكذلك الطالب المتزوج عن صغر سن"، موضحا أن "هذه الشريحة الكبيرة ستكون مشمولة، وسيتم رفع بدل الرعاية من 50 ألف دينار إلى 105 آ?اف لكل فرد مشمول فيه؛ أي سوف تمنح العائلة الواحدة التي لديها أكثر من أربعة أفراد مبلغ 420 ألف دينار". وبين الطاهر أن "هذا المبلغ سوف يساوي مبلغ التقاعد المحسوب في قانون التقاعد الموحد، ويشمل أيضا أصحاب الأجور اليومية بمنحهم وشمولهم بهذا القانون".إلا أن حميد بافي، عضو لجنة الأوقاف والشؤون الدينية في البرلمان، رأى أن "إقرار قانون الحماية الاجتماعية سيقدم مساعدات بسيطة لفئة محدودة من العراقيين وهو لا يتناسب مع ما نص عليه الدستور بحسب المادة 30 التي تؤكد تشريع قانون للضمان الاجتماعي والصحي ويوفر العيش الكريم ل?مواطن"، مضيفا أن "هذا القانون لا ينسجم مع ما أقره البرلمان العراقي حول تعديل قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008". وشدد النائب عن التحالف الكردستاني في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، على أن "إقرار هذا القانون سوف يزيد من الفساد المالي والإداري، وهذا تفتيت لقانون الضمان الاجتماعي"، مستطردا بالقول "قدمنا ملاحظاتنا ومقترحاتنا، وعلى اللجان المختصة أن تنظر في مقترحاتنا وان لا تنجز قانونا لا يخدم أبناء البلد". واعتبر بافي أن القانون "سوف يكرس المركزية الصارمة، التي كانت قائمة في زمن النظام المباد، ولا ينسجم مع الدستور ?النظام الاتحادي، لذا كان واجبا إلغاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحسب المادة 110 من الدستور، وتوزيع وإناطة مهماتها بالحكومات المحلية". من جهته، قال صباح الساعدي، عضو لجنة النزاهة النيابية، والنائب المستقل، أن "هناك شيئين يجب أن يفرق بينهما فقانون الحماية الاجتماعية هو قانون لا بأس به ويلبي احتياجات بعض العراقيين، ولكنه لا يلبي الطموح الدستوري كما نصت عليه المادة 30 منه، وهذا القانون يشمل فئتين أساسيتين؛ الأولى الطفل والمرأة والأسرة وتتكفل الدولة بالضمان الصحي والتربوي وتلبية كافة احتياجات المواطن"، مضيف? "وبالنسبة للفئة الثانية فأن الدولة يجب أن تضمن ضمانا اجتماعيا وصحيا وتعليميا للشيخ والعجوز والشاب والعاطل عن العمل، والذي لا يجد قوت يومه، وكل هؤلاء على الدولة أن تجد لهم برامج لتأهيلهم ودمجهم مع فئات الشعب الأخرى". ولفت الساعدي في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، الى القول: "دعونا مجلس النواب ومجلس الوزراء إلى تشريع القانون الذي نص عليه الدستور بالمادة 30 منه وعدم التحايل والالتفاف عليه بقوانين استثنائية وثانوية". وطالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، في وقت سابق، مجلس النواب بتسريع إقرار قانون الحماي? الاجتماعية، مبينة أن القانون معطل منذ العام 2008. وقال عضو المفوضية دهام العزاوي خلال مؤتمر صحفي، إن "قانون الحماية الاجتماعية اُخضع للمزايدات السياسية والتوظيف السياسي، وعلى مجلس النواب إقراره بأسرع وقت"، مطالبا الكتل السياسية بـ"عدم استخدامه كورقة انتخابية". وأوضح العزاوي أن "القانون يشكل استجابة لما تنص عليه التشريعات الوطنية التي تسعى للحفاظ على كيان الأسرة العراقية وقيمها الأخلاقية"، مشيراً إلى أن "قانون الحماية الاجتماعية معطل منذ العام 2008، وهذا التعطيل سبب زيادة في نسبة الفقر، حيث أحصت وزارة التخ?يط نسبة الفقر بـ19 في المئة".وكان مجلس الوزراء أعلن في 26 تشرين الثاني 2013، أنه وافق في جلسته التاسعة والأربعين الاعتيادية على مشروع قانون الحماية الاجتماعية المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته إلى مجلس النواب.
 
كي مون من اربيل: اوضاع اللاجئين السوريين مزرية
متابعة "طريق الشعب"
اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، أمس الثلاثاء، عن قلقه من اوضاع اللاجئين السوريين في اقليم كوردستان، معلنا عن دعم المنظمة الدولية "القوي" لجميع الهاربين من القتال والحرب.
وجاءت تصريحات كي مون، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، بعد تفقده مخيم كوركوسك الذي يضم الاف اللاجئين السوريين.
وقال كي مون ان زيارته للمخيم تأتي للإعراب باسم المجتمع الدولي عن دعمه "القوي" لجميع اللاجئين الهاربين من جحيم الحرب والاستماع الى "مآسي" هؤلاء النازحين من افوههم.
واشار الى ان الاوضاع التي رآها في المخيم لا تبشر بخير مع قدوم الشتاء والبرد القارس، لافتا الى انه شاهد "عائلة لديها طفلان رضيعان، تعيش أوضاعا مزرية وهم غير متفائلين بمستقبلهم".
وقال كي مون إن الامم المتحدة قررت تخصيص مبلغ 542 دولارا لاغاثة اللاجئين السوريين في العراق"، مؤكدا "اعتزامه التوجه غدا الى دولة الكويت لبحث شؤون اللاجئين وترتيبات مؤتمر جنيف 2 حول سوريا".
وأشاد كي مون بحكومة اقليم كردستان "لاستقبالها وايوائها هذا العدد الكبير من اللاجئين من دون الالتفات الى جنسيتهم".
ولفت الى ان الامم المتحدة ستعقد مؤتمرين لمناقشة الازمة السورية، موضحا ان الكويت ستستضيف اليوم الاربعاء مؤتمر الدول المانحة لدعم اللاجئين.
واضاف ان مؤتمر جنيف2 سيعقد الاسبوع المقبل لبحث السبل الكفيلة بحل القضية السورية.
وكان كي مون قد وصل أمس الأول الى بغداد وعقد فور وصوله لقاء مع رئيس الحكومة نوري المالكي قبل ان يصل صباح أمس الى اربيل.
وكانت الامم المتحدة قالت انها بحاجة لـ2,3 مليار دولار، لتأمين مساعدات بـ9,3 مليون سوري في الداخل السوري، و4,2 مليون دولار للاجئين الذين يفترض ان يتضاعف عددهم هذه السنة ليصل الى 4,1 مليون شخص.
وتعهدت منظمات غير حكومية، أمس الثلاثاء، بتقديم اربعمائة مليون دولار للمساعدة في اغاثة السوريين المتضررين جراء النزاع المستمر في بلادهم، وذلك بحسبما افاد به مشاركون في اجتماع لهذه المنظمات في الكويت.
وتعهدت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية التي مقرها الكويت بتقديم 142 مليون دولار، بينما تعهدت المنظمات الاخرى بالمشاركة في الاجتماع بالمبلغ المتبقي.
وكان اجتماع مماثل عقد في الكويت العام الماضي اسفر عن تعهدات بتقديم 182 مليون دولار للسوريين.
ويأتي اجتماع امس الثلاثاء في الكويت عشية مؤتمر المناحين الدولي الثاني الذي يعقد في العاصمة الكويتية من اجل سوريا. ويهدف المؤتمر الى جمع 6,5 مليار دولار لصالح اكثر من 13,4 مليون سوري يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة في سوريا او في الدول المجاورة.
وكانت الامم المتحدة وصفت هذا النداء بانه الاكبر في التاريخ لصالح ازمة انسانية واحدة.
 
جمعية المتقاعدين هددت باللجوء إلى "الاعتصام السلمي"
 "المالية" النيابية تتراجع عن إرسال قانون التقاعد لرئاسة مجلس النواب!
بغداد – انعام عبد الامير
تراجعت اللجنة المالية البرلمانية عن وعدها بإدراج قانون التقاعد على جدول أعمال مجلس النواب ليأخذ طريقه إلى التصويت، تحت ذريعة كثرة الملاحظات الواردة من الكتل السياسية بشأن القانون. وقد اثار هذا التراجع حفيظة الجمعية العراقية للمتقاعدين التي اعتبرت أن قرار اللجنة المالية سيلقي بظلال سلبية على جميع المتقاعدين العراقيين. فيما هددت الجمعية باللجوء إلى الاعتصامات السلمية لتحقيق مطالبها. وأعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، التريث بإرسال قانون التقاعد الى رئاسة البرلمان بسبب وصول أكثر من 400 ملاحظة من باقي الكتل السياسية، فيما كشف?عن مباحثات مع الهيئة الوطنية للتقاعد لإعادة إطلاق منحة الـ 100 ألف دينار. وقال مهدي العيسى رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "المطالب التي تسعى الى تحقيقها الجمعية إضافة الى مخصصات غلاء المعيشة، مطالب تتعلق بمخصصات الشهادة واحتساب المخصصات العائلية وجعل النسبة القانونية هي 3 بالمئة، بدلا من 2 بالمئة كل سنة، وهذه النسبة تسمى النسبة التراكمية". واكد العيسى ان "المقترح الذي أطلقته اللجنة المالية سيؤثر بشكل سلبي على المتقاعدين العراقيين، مثلا ان الذي لديه 40 سنة يأخذ 40 بالمئة، بينما ?حتسبوها مخصصات مقطوعة قدرها 15 بالمئة، سينخفض 20 بالمئة من راتبه الكلي". واوضح ان "مشروع القرار كان من ضمنه المخصصات التي تمنح للمتقاعدين بموجب القانون رقم 33 لسنة 1966 هي المخصصات العائلية". مضيفا ان "المخصصات الاخرى قد أضيفت الى مشروع القرار المقترح حاليا الموجود في مجلس النواب". وبين رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين ان "التصريح الذي أطلقه النائب حيدر العبادي هو كمقترح قدمته اللجنة المالية وليس قرارا". لافتا الى ان "النواب لا يدركون حجم تأثير هذا القرار. وان من المتوقع تخصصهم يجعلهم لا ينتبهون الى هذه ال?قطة، وبالتالي يقع الحيف والظلم على المتقاعدين العراقيين أنفسهم". وأردف بالقول ان "المقترح من اللجنة المالية يكون مقترحا شبه ممكن تطبيقه، باعتبار ان لجنتين قامتا بتشريعه وهما القانونية والمالية"، جازما ان "القرار جائر وظالم وسيلحق الضرر بالمتقاعدين". ولفت الى ان "الجمعية رشحت ممثلا عنها في الانتخابات، ونأمل ان تكون للجمعية الكلمة بتمثيل المتقاعدين داخل قبة مجلس النواب"، داعيا المتقاعدين الى "تلقي التوجيهات من الجمعية العراقية". بدوره، قال رئيس اللجنة حيدر العبادي في مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب" أمس، ان الل?نة المالية البرلمانية اكملت الجوانب المهنية في قانون التقاعد لكن تبقى هناك بعض الجوانب التي لا يمكن وصفها بالمهنية وضمن الاختصاص، والتي اضطرت اللجنة الى التريث بإرسال القانون الى رئاسة البرلمان". وأضاف العبادي ان "الكتل السياسية قدمت اعتراضات كثيرة على القانون، واللجنة اليوم تدرس تلك الاعتراضات بغية الوصول الى خطوط اولية نستطيع من خلالها استكمال القانون بصيغته النهائية وتجاوز نقاط الخلاف بخصوص القانون بغية تمريره بأسرع وقت ممكن". وتابع ان القانون "كانت له اولوية في عمل اللجنة وكنا نتمنى دمجه مع قانون الحما?ة الاجتماعية الذي تمت قراءته (اليوم) امس في البرلمان لكن بعض الاطراف ارتأت فصله في قانون منفصل رغم وجود تحفظات لدينا على هذا الامر، لأننا وكما نرى ان هناك أمثلة عن اشخاص ربما هم موظفون او لديهم تقاعد لكنهم بنفس الوقت بحاجة الى الحماية الاجتماعية كأن تكون أرملة ولديها اطفال او أن هنالك شخصا لديه عائلة كبيرة". واشار الى ان هنالك نقاطا مهمة في القانون عليها علامات استفهام منذ وصوله من وزارة المالية الى البرلمان، ومنها موضوع الخبرة والتحصيل الدراسي؛ حيث اننا نرى انه من غير الممكن ان يتساوى من لديه شهادة دكتورا? مع من ليست لديه شهادة في حال كان لديهما نفس سنين الخدمة. وبين ان "اللجنة المالية تحاول قدر الامكان حسم القانون خلال الفترة الحالية لضمان عدم ترحيله الى الدورة الانتخابية المقبلة، لان المتقاعدين عانوا كثيرا ويجب علينا انصافهم". وكشف العبادي عن "مخاطبة اللجنة لهيئة التقاعد بخصوص منحة الـ100 الف دينار التي تم تقديمها في الفترة الماضية، والتي تم استقطاعها مع بدء العام الحالي بسبب انتهاء السنة المالية، حيث اكد لنا رئيس الهيئة ان الهيئة ستعمل على ايجاد المخارج القانونية لتوفير المبالغ الكافية لإعادة إطلاق المنح? من جديد".
وكانت اللجنة المالية في مجلس النواب اعلنت، أمس الأول الاثنين، الانتهاء من مناقشة 39 مادة من قانون التقاعد الموحد. وفيما رجحت تمريره قبل نهاية الاسبوع الجاري، اكدت أن الحد الادنى لتقاعد الموظفين سيكون 400 ألف دينار شهريا، فضلا عن اضافة 15 بالمئة كمخصصات غلاء معيشة.

ص3

العراق يستأجر قمراً صناعياً قرب مدار كان يمتلكه في الثمانينيات
بغداد – وكالات:
كشفت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية عن عزم  العراق استئجار قمر صناعي قريب من المدار الذي كان يمتلكه في ثمانينيات القرن الماضي. وقالت رئيس لجنة الخدمات والاعمار فيان دخيل لوكالة "دنانير" ان العراق في نهاية ثمانينيات القرن الماضي كان قد اشترى مدارا للقمر الصناعي الذي كان مؤملاً ان يمتلكه آنذاك، مشيرة إلى انه بسبب ظروف الحصار ونسيان الموضوع من قبل السلطة آنذاك فقد العراق هذا المدار، معتبرةً ان هذا المدار كان مهماً جداً في وقتها.
واضافت ان العراق ربما يلجأ في الوقت الحالي الى استئجار مدار قريب للذي كان يمتلكه في حينها.
ويذكر وفد من وزارة الاتصالات اجرى في نيسان الماضي مفاوضات مع شركتي استريوم وأريان المتخصصتين بصناعة الاقمار الصناعية والمسؤولتين عن قمري نايل سات وعرب سات بشأن تصنيع قمر صناعي عراقي بوزن 6 طن يخصص للاتصالات والاعلام.
 

لجنة التربية: تأجيل صرف منحة طلبة الثانوية لعام 2015
بغداد – وكالات:
كشفت لجنة التربية النيابية عن تأجيل صرف منحة طلبة الثانوية الى العام المقبل، وذلك بسبب ضعف الموازنة للعام الحالي.
وقال عضو اللجنة النائب عادل شرشاب لوكالة "دنانير": ان موازنة 2014 لا تكفي لدفع منحة طلبة المرحلتين المتوسطة والإعدادية، وذلك بسبب ضعف مالية الموازنة،  موضحا أن المبالغ المخصصة لصرف الرواتب تقدر بنحو 5.5 مليون ستوزع على المرحلة الابتدائية.
وأضاف: أما المرحلتين المتوسطة والإعدادية، فلا تتحمل موازنة 2014 نفقات رواتبها، ولهذا تم تأجيلها الى العام المقبل.
وكشف شرشاب عن اتفاق بين لجنة التربية ووزارة المالية، يتضمن صرف منحة الابتدائية كخطوة اولى وبنحو 30 الف دينار خلال هذا العام، وتصرف العام المقبل منحة طلبة الثانوية بنحو 50 الف دينار.  وكان مجلس النواب، قد صوت الشهر الماضي، على قانون منحة طلبة الابتدائية والثانوية، فيما اكد ان صرفها سيكون مطلع العام المقبل.
 
 
المالكي يسلح الصحوات في صلاح الدين ونينوى
تفجيرات بغداد تنذر بتدهور أمني جديد
بغداد – طريق الشعب:
أخذت الأوضاع الأمنية في اليومين الأخيرين، تتجه نحو ازدياد الهجمات بسيارات ملغمة في العاصمة بغداد، إضافة إلى عودة الاغتيالات بأسلحة رشاشة وليست كاتمة كما كان معتادا.
في وقت تتجه فيه الحكومة إلى استعادة دور الصحوات من خلال تسليحها وتمويلها وفتح قنوات تنسيق مع القوات الأمنية في المحافظات التي تعاني من تدهور أمني.
وأفاد مصدر في الشرطة، الثلاثاء، بأن شهيدا واحدا وأربعة مصابين حصيلة تفجير السيارة المفخخة في مدينة الصدر شرقي بغداد.
وبلغت حصيلة انفجار السيارة المفخخة في ساحة المظفر بمدينة الصدر، شرقي بغداد، شهيدا واربعة مصابين.
وهرعت سيارات الاسعاف الى منطقة الحادث لنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فرضت القوات الامنية طوقا على المكان ومنعت الاقتراب منه.
ويأتي هذا التفجير بعد سلسلة تفجيرات شهدتها بغداد أمس الأول الاثنين، حيث تمت بواسطة سيارات ملغمة سلسلة من التفجيرات أدت إلى مقتل 21 شخصا على الأقل في بغداد أمس الأول الاثنين في أعمال عنف تتزامن مع زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للعاصمة بغداد.
ووقع أشد هذه التفجيرات دموية في حي الشعب شرقي بغداد حيث انفجرت سيارة ملغومة في منطقة تجارية ما أدى الى مقتل 11 شخصا وإصابة 28 آخرين.
وبالرغم من عدم إعلان أي جماعة مسؤوليتها تبدو هذه التفجيرات جزءا من حملة يشنها متشددون على صلة بتنظيم القاعدة لتقويض حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكان العام الماضي هو الأشد دموية في العراق منذ عام 2008 حيث قتل حوالي 9000 شخص وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.
وفي سياق ذي صلة، اغتال مسلحون مجهولون، قاض في مجلس القضاء الاعلى وسائقه شمال غرب بغداد.
وقام المسلحون المجهولون بإطلاق النار، قبل ظهر أمس، من اسلحتهم باتجاه سيارة مدنية يستقلها قاض بمجلس القضاء الاعلى وسائقه، لدى مرورهما على الطريق السريع قرب منطقة الشعلة شمال غربي بغداد، ما أدى إلى مقتلهما في الحال.
وفي محافظة نينوى، أفاد مصدر في شرطة المحافظة، أمس الثلاثاء، أن موظفاً في مفوضية الانتخابات قتل بهجوم مسلح شرقي الموصل.
وقال المصدر إن "مسلحاً يحمل مسدساً هاجم، عصر اليوم، موظفاً يعمل في مفوضية الانتخابات اثناء قيامه بالتسوق في منطقة كراج الشمال شرقي الموصل، ما أسفر عن مقتله على الفور".
إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الثلاثاء، ان الحكومة قامت بتسليح العشائر في جنوب الموصل لمواجهة تنظيم القاعدة، مبينا ان ابناء العشائر سيكونون هم الذين تتشكل منهم وحدات الجيش والشرطة.
فيما اشار الى ان مجلس الوزراء وافق على ان يكون راتب عناصر الصحوة 500 ألف دينار.
وقال المالكي في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز ان "مدينة الموصل تحتاج الى عمل تنظيف من عناصر القاعدة التي تعمل هناك على ابتزاز الناس وتأخذ الاتاوات منهم"، مبينا ان "عشائر جنوب الموصل تحركت لمواجهة هذا التنظيم، وقمنا بتسليحهم بالسلاح المطلوب وجندناهم كأبناء العراق (مجالس الصحوة)".
وفي لقاء جمع المالكي بمحافظ ورئيس مجلس محافظة صلاح الدين أمس الثلاثاء، وجه المالكي بتسليح "صحوة صلاح الدين" ودعمهم للعمل مع القوات الأمنية لحفظ الاستقرار في المحافظة.
 
النفط تؤجل جولة التراخيص لحقل ومصفى الناصرية للمرة الثانية
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، تأجيل جولة التراخيص لحقل ومصفى الناصرية للمرة الثانية خلال شهرين، عازية القرار الى إعادة النظر في "العقد المعياري" للمشروع وإبلاغ الشركات العالمية، فيما أكدت أن تطوير الحقل سيضيف كميات انتاجية جديدة لمنظومة الانتاج الوطنية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "دائرة العقود النفطية والتراخيص في الوزارة قررت تأجيل الموعد النهائي التنافسي واستلام العطاء التنافسي لجولة التراخيص الخاصة بتطوير حقل الناصرية وانشاء مصفى"، مشيرا الى انها "حددت يوم 19 من حزيران المقبل موعدا بدلا من 23 كانون الثاني الحالي الذي تم تحديده سابقا". 
وأضاف جهاد أن "تغيير الموعد جاء لغرض اعادة النظر في العقد المعياري لمشروع الناصرية المتكامل والنقل وإعادة التعديلات اللازمة على العقد وإبلاغ الشركات العالمية"، مؤكدا ان "تطوير الحقل وإنشاء المصفى سيكون من خلال صفقة واحدة".  وأشار جهاد الى أن "الجولة لها آثار ايجابية في الصناعة النفطية من خلال تطوير حقل الناصرية والذي يعتبر من الحقول المهمة والمنتجة للنفط والبالغ بحدود 35 الف برميل يوميا والتي ستصل الى معدلات عالية".
 

صندوق الإسكان: أنفقنا نصف تريليون دينار لمشاريع 2013
بغداد – وكالات:
اعلن مدير عام صندوق الاسكان التابع لوزارة الاعمار والاسكان برهان الدين سلمان، عن تمكن الصندوق من صرف 550 مليار دينار لتمويل المشاريع الاسكانية خلال العام الماضي.  وقال سلمان لوكالة "دنانير": ان وزارة المالية صرفت لصندوق الاسكان خلال العام الماضي مبلغ (100) مليار دينار بالرغم من تخصيص مبلغ (200) مليار دينار للصندوق ضمن الموازنة العامة لعام 2013.
واشار الى ان الصندوق اقترض من مصرفي الرافدين والرشيد مبلغ (150) مليار دينار على ان تتحمل وزارة المالية جميع الفوائد، بالإضافة الى ما مدور من اموال للصندوق خلال السنوات السابقة، حتى تمكن الصندوق من انفاق (550) مليار دينار للمشاريع الاسكانية خلال عام 2013.
واوضح ان الصندوق يساهم بتمويل الشركات الاستثمارية المنفذة لمشاريع اسكانية في جميع المحافظات العراقية ماعدا اقليم كردستان. فضلا عن مساهمة الصندوق بمنح قروض مالية بلا فوائد للمواطنين بمبلغ (35) مليون دينار لمواطني بغداد، و(30) مليون دينار بالنسبة لمواطني المحافظات.
 

نائب عزا السبب إلى دعم الرياض للإرهابيين في العراق
البرلمان يرفض اتفاقية تبادل السجناء مع السعودية ويوافق على مماثلة مع إيران
بغداد - وكالات
رفض مجلس النواب، أمس الثلاثاء، التصويت على اتفاقية لتبادل السجناء مع السعودية. فيما وافق على اتفاقية مماثلة مع إيران.  وبرر برلماني عدم تصويت المجلس على الاتفاقية الخاصة بتبادل السجناء مع السعودية إلى موقف الأخيرة من العراق ودعمها وتمويلها العمليات الإرهابية.
وذكر مصدر نيابي أن البرلمان صوت في جلسته التي عقدت أمس "برفض الموافقة على مشروع تصديق اتفاقية التعاون بين حكومتي العراق والسعودية في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية".
وبين أن "مشروع القانون صُوت عليه بالرفض من قبل اغلب أعضاء مجلس النواب".
في المقابل، صوت مجلس النواب بالموافقة على مشروع قانون تصديق اتفاق نقل المحكوم عليهم بين حكومتي العراق وإيران.
وقال مصدر نيابي إن "مجلس النواب صوت في جلسته التي حضرها 174 نائبا بالموافقة على مشروع قانون تصديق اتفاق نقل المحكوم عليهم بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".
وأضاف أن المجلس "أجل التصويت على قانون العمل إلى جلسة يوم الخميس المقبل".
ووقَّع العراق والسعودية في وقت سابق اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين لإتاحة الفرصة لهم لقضاء باقي محكومياتهم في بلدانهم، بحسب ما جاء في محضر توقيع الاتفاقية التي وقعها كل من وزيري العدل العراقي والداخلية السعودي. وعقد مجلس النواب أمس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية لمناقشة والتصويت على عدد من القوانين المدرجة على جدول أعماله، إلا انه رفع الجلسة إلى الخميس المقبل، وكشف مصدر انه لم يصوت إلا على قانون واحد وإنهاء القراءتين الأولى والثانية لقانونين آخرين.
وقال المصدر إن "رئاسة مجلس النواب رفعت، يوم امس، جلسة المجلس السابعة من الفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الرابعة إلى بعد غد الخميس الموافق 16 كانون الثاني الجاري"، مبيناً أن "الجلسة شهدت التصويت على قانون تصديق اتفاق نقل المحكوم عليهم بين العراق وإيران".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "المجلس رد مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون بين حكومتي العراق والسعودية في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية كونها لم تحظ بنسبة تصويت تحت قبة البرلمان"، مشيراً إلى أن "مشروع قانون العمل تم تأجيله حتى جلسة الخميس المقبل".
وأوضح أن "المجلس أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون مكافأة المتدربين في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، كما أنهى القراءة الثانية لمشروع قانون الحماية الاجتماعية".
وعن أسباب رفض البرلمان التصويت على اتفاقية تبادل السجناء مع السعودية، وموافقته على اتفاقية مماثلة مع إيران، ارجع النائب صباح الساعدي ذلك إلى ما اسماه رفض الشارع العراقي إرسال القتلة إلى بلدانهم.
وقال الساعدي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، "كنا نعتقد أن تناقش الحكومة العراقية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ملف الداعمين للإرهاب، ولكن هذا لم يحصل"، معتقدا أن "للأمم المتحدة التزامات تجاه العراق مثلما على العراق التزامات تجاهها". وناشد "الحكومة بمفاتحة الأمم المتحدة ومجلس الأمن لمعاقبة الدول الراعية والداعمة للإرهاب والإرهابيين، سياسيا وماليا، على اعتبار أن لدى العراق مستندات يجب أن تقدم إلى هذه المنظمات"، مشددا على وجوب "ألا يسكت المجتمع الدولي عن هذه الدول".
ودعا الساعدي إلى "عدم جعل العراق يقاتل داعش بالإنابة عن العالم"، مطالبا "الحكومة بضبط الحدود للحد من دخول الإرهابيين، وتوزيع الجهد الأمني والاستخباري على جميع المحافظات، وعدم ترك بغداد وبعض المحافظات من دون   قوات أمنية كافية". وكانت السلطات العراقية أفرجت عن سجينين جزائريين كانا معتقلين في سجونها منذ 10 سنوات بالتزامن مع الزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي وزير الخارجية رمضان لعمامرة إلى بغداد.
ووصل إلى مطار الجزائر الدولي السبت الماضي السجينان الجزائريان اللذان كانا معتقلين في العراق، محمد علي بوجنانة، وخالد محمد عبد القادر، اللذان قضيا 10 سنوات في السجون العراقية بعد اعتقالهما في عام 2003 من قبل القوات الأمريكية، وأصدرت في حقهما محكمة عراقية حكماً بالسجن عشر سنوات، بتهمة دخول العراق بطريقة غير قانونية، وفقاً لما ينص عليه قانون الجوازات العراقي.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية على صلة بالملف إن "السلطات العراقية أفرجت على السجينين ونقلا على ظهر طائرة من مطار بغداد إلى الجزائر، ووصلا مساء الأحد"، بعد فترة أسبوع قضياها لدى مصالح دائرة الهجرة والجوازات العراقية، بهدف استكمال كل الإجراءات والتدابير المتعلقة بترحيلهما .
من جهته، قال متحدث باسم السجناء الجزائريين في العراق من داخل سجن في بغداد إن السجينين الجزائريين، خالد محمد عبد القادر وبوجنانة محمد علي، ودّعا أمس السبت زملاءهما السجناء الجزائريين الثمانية المتبقين في السجون العراقية.
وهم محمد أحمد محمد وابد، وباديس كمال موسى، وعبد الحق سعدي محمدية وعبد الهادي أحمد المعاضيد وعلي سعيد إبراهيم، وبو صالح نصر محمد طلبية، وعبد الحق سعيد جسوم طاهر، وسعيد محمد عبد القادر هاشم، ستة منهم محكوم عليهم وفقاً لقانون الجوازات، بعد اتهامهم بالدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية، فيما أدين سجينان بتهمة الانتماء إلى مجموعات إرهابية مسلحة. وبلغ عدد السجناء الجزائريين الذين تم ترحيلهم إلى بلادهم من قبل السلطات العراقية، أربعة سجناء، بعد ترحيل في شهر آذار الماضي السجينين محمد بريكة، وإيهاب درامشي، بعد ان قضيا?10 سنوات في السجون العراقية.

دعوات إلى وضع استراتيجية واضحة للقضاء على البطالة
متابعة «طريق الشعب»
دعا ناشطون مدنيون وخبراء، أمس الثلاثاء، الحكومة إلى وضع استراتيجية اقتصادية واضحة للتنمية من أجل القضاء على البطالة. جاء ذلك في ندوة حوارية نضمتها منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، في فندق بغداد وسط العاصمة، تحت شعار (عمل الشباب أساس في تنمية القطاع الخاص) وتابعتها "طريق الشعب".
وقالت عضو منظمة تموز للتنمية الاجتماعية نادية البغدادي، خلال الندوة إن "المؤتمر هو تتويج لنشاط عملته المنظمة في خمس محافظات هي بغداد والنجف والبصرة وذي قار وبابل"، موضحة أن "هذه النشاطات بدأت باستطلاع للرأي للشباب لتبيان سبب عزوفهم عن العمل في القطاع الخاص ومن ثم عملنا ورشا تدريبية للشباب في المحافظات الخمسة". وأضافت البغدادي أن "أكثر من 72 بالمئة من الشباب المشاركين في الاستطلاع فضلوا العمل في القطاع العام الحكومي و25 بالمئة رغبوا بالعمل في القطاع الخاص"، مشيرة إلى أن "الراغبين في العمل بالقطاع الحكومي بي?وا سبب رغبتهم هذه لوجود تقاعد وراتب مرتفع ونظام اداري واضح وثبات ساعات العمل". وتابعت "بينما عزا الراغبون بالعمل في القطاع الخاص رغبتهم بالحصول على اجر مرتفع ووجود فرص في التطور وعدم التقييد وحرية أكبر في العمل". وبينت عضو منظمة تموز أن "نحو 31 بالمئة من الشباب وافقوا بشدة على أن الحصول على العمل في القطاع الخاص اصعب من القطاع العام"، وأكدت أن "المشاركين في المؤتمر أكدوا ضرورة حث الشباب على العمل في القطاع الخاص وتثقيفهم على ذلك، وأن القطاع الخاص يمكنه حل ظاهرة البطالة اذا ما شرعت تشريعات تضمن حقوق العاملي? فيه". ومن جانبه، قال عضو مجلس محافظة بغداد عن التحالف المدني الديمقراطي فرحان قاسم لوكالة (المدى برس)، إنه "لا يوجد شيء اسمه قطاع خاص في العراق"، موضحا أنه "من المفترض أن يكون هناك عمل جاد وحقيقي لإعادة إحيائه وتشجيعه ومساهمته في الانتاج القومي وخاصة قطاعي الصناعة والزراعة". وأكد قاسم أن "ظاهرة تعطيل القطاع الخاص وحث الشباب للعمل فيه يجب أن تعالج من قبل السلطة الاتحادية وباستراتيجيات اقتصادية كبيرة"، مشددا على ضرورة أن "تكون هناك خطة استراتيجية جديدة كبيرة تعطي لقطاعي الزراعة والصناعة، مخصصات مالية ضخمة ض?ن الموازنة المالية السنوية". وطالب عضو مجلس المحافظة بـ "إعادة هيكلة الاقتصاد المحلي عن طريق تخصيص ريع القطاع النفطي لصالح الصناعة والزراعة"، مبينا أنه "في حال عدم القيام بهذا الأمر فان مشكلة البطالة ستستمر بتزايد وتصبح مشكلة كبيرة جدا أكبر مما هي الان". وبدوره، قال الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان إن "مثل هذه المؤتمرات التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني القريبة من الشارع العراقي قد تكون نتائج استطلاعها وبياناتها أكثر دقة من المؤسسات الحكومية"، مشيرا إلى أن "عزوف الشباب عن العمل في القطاع الخاص سبب رئيسي?في تفشي ظاهرة البطالة في العراق".
وتابع انطوان "للقضاء على هذه المشكلة نحتاج إلى تشريع قوانين لتنمية وتطوير القطاع الخاص وتنمية فرص عمل للشباب في هذا القطاع كونه يستوعب نحو مليون و500 الف عامل، لكنه مع الأسف مشلول"، مبينا أنه "في حال تم انعاش هذا القطاع سننهي نسبا كبيرة جدا من البطالة". ودعا الخبير الاقتصادي إلى "وضع استراتيجية واضحة من قبل الدولة العراقية تكون بمستوى الحدث خاصة وأن أكثر من 50 بالمئة من العاطلين عن العمل هم من الشباب"، منبها إلى أن "عدم استغلال هذه الطاقات الشبابية في تطوير الاقتصاد المحلي يعد أكبر خسارة للبلد". وأشار انطو?ن إلى أن "القطاع السياحي لم يتم استغلاله لغاية الان بالرغم من أن جميع محافظات العراق تعد مراكز سياحية"، موضحا أنه "اذ ما تم استغلاله سيكون مرفقا إنتاجيا مهما للقضاء على البطالة". وكانت اللجنة المالية النيابية كشفت، في (7 كانون الاول 2013)، عن استحداث الموازنات العامة للدولة أكثر من 454 ألف درجة وظيفية منذ 2011 الماضي، وفي حين بينت أن وزارات الدفاع والداخلية والتربية والصحة هي الأكثر "توظيفا"، وأن بغداد هي المحافظة الأكثر حصولاً على التعيينات، أكدت أن تلك الدرجات "عجزت" عن معالجة البطالة بسبب "غياب الإدارة ?لحكيمة" في توزيعها، وأن "أفضل" الحلول لتوزيعها يكمن في تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي و"عدم تعطيله" أكثر من قبل الحكومة. ويعاني العراق من بطالة كبيرة سواء بين فئة الشباب القادرين عن العمل أو بين الخريجين الجامعيين، ويعتقد العديد من الخبراء الاقتصاديين أن التقديرات الإحصائية لهؤلاء الشباب لا تعبر بالضرورة عن الواقع الموجود فعلاً.

 ص4
 
غول يستشير المعارضة حول مشروع قانون أردوغان المثير للجدل
 
اسطنبول – وكالات:
عقد الرئيس التركي عبد الله غول لقاءات منفصلة مع كل من زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو وزعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي وأحد قادة حزب السلام والديمقراطية (المناصر للأكراد) صلاح الدين دميرتاش، وذلك لمناقشة مشروع قانون مثير للجدل يرمي إلى تعزيز سيطرة السلطة التنفيذية على القضاء، بحسب قناة ان تي في الإخبارية. وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار عقب اجتماعه مع غول "قدمنا للرئيس شرطين مسبقين، الأول هو أنه يجب سحب مشروع القانون. والثاني هو أن السلطة السياسية يجب ألا تعيق التحقيق في الفساد"? وأضاف "ولكن إذا قدمت لنا حكومة أردوغان التفسيرات الضرورية، فربما يتم إجراء تغيير دستوري". وأكد أن "مشروع القرار يلقي بـ90 عاماً من المكاسب الديمقراطية في القمامة". وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أن حكومته لن تتخلى عن مشروع القانون المثير للجدل حول تعزيز الرقابة السياسية على القضاة.
 
 
*******

أوباما يجدد دعوة الكونغرس إلى التريث في عقوبات إيران
 
 
طهران – وكالات:
وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين أشتون التي تعتزم القيام بزيارة إلى إيران الأيام المقبلة تدعو إلى تطبيق الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الغربية مع الجمهورية الإسلامية منذ نحو ثلاثة أشهر. إعلان أشتون تزامن مع قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإرسال خبراء إلى طهران في الثامن عشر من هذا الشهر للإعداد لتطبيق اتفاق جنيف بين ايران والدول الكبرى.
وجدد الرئيس الأميركي باراك أوباما دعوة الكونغرس إلى منح فرصة للدبلوماسية في معالجة الملف النووي الإيراني، في الوقت الذي يهدد فيه النواب الأميركيون بالتصويت على عقوبات جديدة بحق طهران وتوصلت إيران مع الدول الكبرى إلى اتفاق تاريخي لاحتواء برنامج طهران النووي، ومن المقرر ان يبدأ تنفيذه ابتداء من العشرين من هذا الشهر. وبموجب هذا الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في تشرين الثاني، وافقت طهران على وقف أجزاء من برنامجها النووي لمدة ستة أشهر مقابل تخفيف العقوبات الدولية عليها بشكل طفيف.
 
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار ...
 
غاندي مستعد لرئاسة حكومة الهند
 
وكالات:
لمح راؤول غاندي المنتمي الى أسرة حكمت الهند طوال معظم سنوات استقلالها الى استعداده لشغل منصب رئيس الوزراء اذا فاز حزبه في الانتخابات القادمة.
ويقود حزب المؤتمر الذي يتزعمه غاندي ائتلافا حكم الهند طوال العشر سنوات الماضية لكن الحزب يواجه تحديا قويا من المعارضة في الانتخابات التي تجري في ايار بسبب فضائح فساد وتباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم. وقال غاندي (43 عاما) في مقابلة مع صحيفة داينيك بهاسكار الهندية نشرت يوم أمس في أول تلميح لرغبته لتولي رئاسة الحكومة "أنا جندي في حزب المؤتمر. أنا أنفذ أي أمر يصدر لي. سأنفذ ما يقوله الحزب".
 
تلويح بوقف دعم المعارضة السورية
 
وكالات:
حذرت بريطانيا والولايات المتحدة أنهما بصدد إعادة التفكير في دعمهما للمعارضة السورية في حال لم تشارك الأخيرة في مؤتمر السلام المقرر عقده الأسبوع المقبل، وذلك بحسب تصريحات مصدر سوري لبي بي سي.
وقال المسؤول الذي ينتمي للائتلاف الوطني السوري المعارض إن "بريطانيا والولايات المتحدة مصممتان على ضرورة حضور المعارضة السورية مؤتمر "جنيف 2" .
وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه "من الواضح أن البلدين لن يستمرا بدعمهما لنا كما في السابق في حال عدم مشاركتنا في المؤتمر"، مشيراً إلى أن "عدم مشاركتنا في مؤتمر جنيف 2 سيفقدنا مصداقيتنا أمام المجتمع الدولي".
 
مفاوضات بين جنوب السودان والمتمردين
 
وكالات:
التقى وفدا حكومة جنوب السودان والمتمردين الموالين للنائب السابق لرئيس البلاد ريك ماشار في أديس ابابا، لإجراء جولة جديدة من مفاوضات السلام لإنهاء النزاع الدامي المستمر منذ أكثر من شهر.
وتجدد السلطات تصميمها على محاكمة المتهمين بتنظيم المحاولة الانقلابية، بينما ينفي ماشار سعيه أبدا لإسقاط الحكومة، بل يرى أن الرئيس يحاول أن يحمله مسؤولية نزاع دام نشب بين وحدات من الحرس الرئاسي، وأوصل البلاد الى حافة الحرب الأهلية، إذ أسفرت العمليات القتالية عن مقتل المئات ونزوح نحو 200 ألف من سكان البلاد.
 
جيش ميانمار متهم بالاغتصاب
 
وكالات:
قالت منظمة نسائية ان جيش ميانمار مازال يستخدم سياسة الاغتصاب كسلاح في الحرب وان هناك أكثر من مئة امرأة وفتاة تعرضن للاغتصاب من جانب جنود الجيش منذ الانتخابات التي جرت في البلاد عام 2010 وجاءت بحكومة مدنية اسميا سعت للتقارب مع الغرب.
وقالت رابطة المرأة في بورما وهو اسم ميانمار سابقا والتي تتخذ من تايلاند مقرا لها ان 47 حالة من الحالات الموثقة كانت اغتصابا جماعيا وان 28 امرأة قتلن او متن نتيجة اصاباتهن. وذكرت ان بعض الضحايا كن اطفالا لا تزيد اعمارهن عن ثماني سنوات.
 
 
 
********
 
 
بدأ بانفجار وتوافد كبير على مراكز التصويت
المصريون يرفعون "نعم" للدستور لطي صفحة الاستبداد
 
القاهرة – وكالات:
بدأت صباح أمس في مصر عمليات الاقتراع في استفتاء على الدستور الجديد. وقبل ساعتين من فتح مكاتب الاقتراع، وقع انفجار بعبوة بدائية الصنع امام محكمة في منطقة امبابة بالجيزة من دون ان يسفر عن وقوع اصابات او ضحايا، بحسب مسؤول في وزارة الداخلية.
وقال مصور من فرانس برس في موقع الانفجار انه اسفر عن تهشم الواجهة الزجاجية للمحكمة وقسم من واجهة محل وزجاج بنايتين مجاورتين.
واضاف ان عشرات من ابناء الحي تجمعوا بعد وقوع الانفجار وكانوا يحملون صور السيسي ويرددون "حننزل .. حننزل" في إشارة الى تصميمهم على المشاركة في الاستفتاء.
وامام مكتب اقتراع اقيم في مدرسة جمال عبد الناصر في الدقي بالجيزة، اصطفت عشرات السيدات في طابور وبعضهم يرفعن صور السيسي فيما كان جنود من الجيش ورجال شرطة منتشرين امام مكتب الاقتراع.
وقالت وجدان الحناوي وهي مديرة شركة انطلقت من هاتفها المحمول اغنية "تسلم الايادي" (التي اعدت لتحية الجيش بعد عزله محمد مرسي في تموز) "هذه اسعد لحظة في التاريخ، نحن نصوت للدستور الذي تستحقه مصر".
الطبيبة حنان جاب الله محمد التي حملت علم مصر قالت "هذه خطوة هامة للخلاص من الاخوان. هذا استفتاء من اجل عودة مصر لمسارها الطبيعي، نحن هنا لا نبايع السيسي نحن هنا نختار دستورا جديد".
وقال الفريق اول عبد الفتاح السيسي انه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة "اذا طلب الشعب" واذا ما ايد الجيش ترشحه، وذلك بعد ستة اشهر من قيامه بعزل مرسي.
ويقول الخبراء ان السلطة الجديدة ترى في هذا الاقتراع وسيلة للحصول على مبايعة شعبية.
ويقول اندرو هاموند الخبير في المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية "انهم بحاجة الى اقتراع شعبي بالثقة يتيح للفريق اول السيسي الترشح للرئاسة اذا ما قرر ذلك".
ويؤكد اسكندر عمراني مدير ادارة شمال افريقيا في مجموعة الازمات الدولية ان الاستفتاء "اختبار لنظام ما بعد مرسي اي للنظام الجديد القائم". واشار الى ان الاستفتاء "يتم تقديمه بوضوح بهذه الطريقة من قبل النخبة الحاكمة".
والفريق اول السيسي وزير الدفاع والنائب الاول لرئيس الوزراء اضافة الى كونه قائد الجيش هو الاكثر شعبية في مصر الآن وصوره معلقة في الشوارع وعلى ابواب المحلات وفي بعض الادارات. ولكنه العدو اللدود للاسلاميين المؤيدين لمرسي الذين يتهمونه بانه دبر "انقلابا عسكريا" ويدعون لمقاطعة الاستفتاء.
وكان السيسي هو الذي اعلن في الثالث من تموز اقالة مرسي وعين في اليوم نفسه رئيسا انتقاليا وتلا امام الكاميرات خارطة الطريق التي تقضي باجراء انتخابات "حرة" في النصف الاول من العام 2014.
ومنذ ذلك الحين قتل اكثر من الف شخص وتم توقيف الاف من الاخوان المسلمين من بينهم الغالبية العظمى من قيادات الجماعة. ومثلهم مثل مرسي، يحاكم هؤلاء القياديون بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين اثناء توليهم السلطة وهي تهمة تصل عقوبتها الى الاعدام. وفي عزل مرسي في الثالث من تموز استند السيسي الى نزول ملايين المتظاهرين في الشوارع في 30 حزيران للمطالبة برحيل مرسي بعدما اتهموه بالسعي الى اسلمة المجتمع بوتيرة متسارعة وبالفشل في اصلاح اقتصاد على وشك الانهيار.
ولم يتردد السيسي في خطابه في الربط بوضوح بين دعوته للمصريين للمشاركة بكثافة في الاستفتاء والتصويت بـ"نعم" للدستور وبين مستقبله السياسي. وقال قبل يومين من الاستفتاء انه سيترشح للرئاسة "اذا طلب الشعب".
ومشروع الدستور الجديد حذفت منه المواد التي كانت تسمح بأكثر التفسيرات تشددا للاسلام والتي كانت أضيفت الى دستور اعد تحت حكم مرسي ولكنه وسع صلاحيات الجيش.
وفي تصريحاته السبت الماضي، بدا السيسي كأنه يؤكد ما قاله خبراء ومسؤولون لفرانس برس بأن الاستفتاء سيكون اشبه بمبايعة اذ انه لا تغييرات كبيرة في مشروع الدستور الجديد مقارنة بالدستور السابق فالسلطات الرئيسية تظل في يد الرئيس المقبل ويبقى الجيش العمود الفقري للنظام.
واعلن الجيش انه سينشر 160 الف جندي لتأمين قرابة 30 الف مكتب اقتراع في البلاد فيما قد يبقى العديد من الناخبين في منازلهم خوفا من اعتداءات محتملة مماثلة لتلك التي تعددت منذ عزل مرسي.
ومنذ ان اطاحت ثورة شعبية مطلع العام 2011 بحسني مبارك الذي جاء بدوره من الجيش وحكم مصر بلا منازع لمدة 30 عاما، اقترع المصريون مرتين على نصوص دستورية وهم مدعوون للمرة الثالثة هذا الاسبوع الى التعبير عن رأيهم في مشروع الدستور الجديد.
 
 
 
*********
 
الشيوعي السوداني يناشد اطراف الصراع لوقف القتال
 

الخرطوم – طريق الشعب:
ذكر بيان للحزب الشيوعي السوداني ان "الصراعات في الدولة الشقيقة الوليدة دولة جنوب السودان، أفرزت حربا ودمارا واقتتالا أودى بحياة المئات من المواطنين العزل". ولفت البيان الى ان "الحزب الشيوعي مع وحدة السودان، ولكن احتراما لإرادة ورغبة وتطلعات الشعب في جنوب السودان لإقامة دولة ديمقراطية ترعى وتلبي مطالبه التي ناضل من أجلها عشرات السنين وعبر الزمن منذ أن نال السودان استقلاله عام 1956". واوضح الحزب "لقد راح ضحية الحرب الأهلية التي استمرت لنصف قرن من الزمان أكثر من 2 مليون مواطن، وهروب الملايين من جحيم الحرب للش?ال ودول الجوار، كما انهارت البني التحتية بالجنوب على قلتها وانعدام الأمن والاستقرار هنالك".
وبين البيان إن "حل الخلافات عن طريق السلاح، والاقتتال لن يؤدي إلا للرجوع مرة أخرى لدمار الجنوب وتوقف عجلة الإنتاج وحركة الاقتصاد وللخسائر البشرية التي لا يمكن تعويضها بالإضافة للنزوح  والتشريد وفقدان المأوى والممتلكات وهو الثمن الفادح الذي يدفعه عشرات الآلاف ممن تدور الحرب في مناطقهم".  وحذر الحزب من التدخل الاجنبي في جنوب السودان، وذكر انه لاحظ ان الحكومة الامريكية ارسلت جنودها بحجة اجلاء رعاياها من مناطق الحرب كما تدخل الجيش الأوغندي بنفس الحجة، وإذا حذت الدول التي لها رعايا بنفس الحجج سيتحول الجنوب الى ?يدان معارك بضمه لجيوش عشرات الدول، "إننا ضد التدخل العسكري من أي دولة مهما كانت الحجج.
وإن وجود جيوش دول في الجنوب يعد انتهاكا للسيادة الوطنية". ودعا الشيوعي السوداني الفرقاء المتحاربين لوقف الحرب الفوري، والقبول بالحوار وسيلة لحل الخلافات والاتفاق على برنامج يفتح آفاق تحول ديمقراطي حقيقي ويؤدي للتنمية المنشودة لصالح المواطن في جنوب السودان، "ونضع يدنا مع مبادرة دول الإيقاد لإيجاد تسوية سلمية كما ونرحب بتصريحات الرئيس سيلفاكير والسيد ريك مشار بشأن القبول بمبدأ التفاوض".
 
 
*******
 
 
حزب اليسار السويدي ينهي مؤتمره
بالتشديد على منظومة الرفاه الاجتماعي
 
ستوكهولم – طريق الشعب:
أنهى حزب اليسار السويدي الاحد الفائت، في العاصمة ستوكهولم، مؤتمره الأربعين بإعادة انتخاب يوناس خيستيدت لرئاسة الحزب، والتأكيد على تقليص عدد ساعات العمل الى ست ساعات بدلا من ثمانية، مع الحفاظ على الراتب نفسه.
وشدد المؤتمر على ضمان ترسيخ منظومة الرفاه الاجتماعي، والدفاع عنها، ضد النهج الذي تتبعه بعض أحزاب حكومة يمين الوسط الحاكمة حالياً، والقاضي ببيع القطاع العام الى القطاع الخاص. كما أقر الحزب برنامجاً سياسياً لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة في أيلول القادم.
وقال رئيس الحزب في خطابه: "نحن نفوز دائما بالنقاش، حتى أن أندرش بوري – وزير المالية- ويان بيركلوند- زعيم حزب الشعب- يحاولون في نقاشاتهما أن يكونا كاليسار"، في إشارة الى أن تحقيق المكاسب في الرفاهية الاجتماعية هي قضية حزب اليسار.
وقرر المؤتمر تكليف امرأة هي مالين بيرك لتحل محل ميكائيل كوستافسون في البرلمان الأوروبي الذي يضم مقعدا واحداً فقط لحزب اليسار السويدي.
وشهدت جلسة انتخاب جوناس سوستيدت لرئاسة الحزب تصفيقاً حاراً من قبل مندوبي المؤتمر.
يذكر أن الكثير من المقترحات التي لم يصوت عليها الحزب بسبب ضيق الوقت ستقوم اللجنة المركزية للحزب بإصدار قرارات بشأنها بحسب وسائل الإعلام السويدية.
 
 
*******
 
 
تقرير...
 
 
 
الحكومة التايلاندية تعمل من مكاتب احتياطية
المحتجون يحاصرون الوزارات ويهددون باقتحام البورصة

بانكوك – وكالات:
قام المحتجون في تايلاند بمحاصرة الوزارات في العاصمة التايلاندية وهدد جناح متشدد من المحتجين باقتحام البورصة المركزية في وقت لا تزال عدد من تقاطعات الطرق الرئيسية في بانكوك مغلقة. واضطر عدد من الوزارات وكذلك البنك المركزي إلى العمل من مكاتب احتياطية بعد أن منع المحتجون الموظفين من الوصول إلى مكاتبهم.
وبدأ المحتجون الذين يحاولون إسقاط رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا في تشديد الحصار حول الوزارات أمس الثلاثاء وهدد جناح متشدد باقتحام البورصة في الوقت الذي استمر فيه إغلاق تقاطعات الطرق الرئيسية في العاصمة بانكوك. وتمثل الاضطرابات أحدث فصل في صراع بدأ قبل ثماني سنوات بين الطبقة المتوسطة والمؤسسة الملكية في بانكوك من جهة وأنصار ينجلوك وشقيقها رئيس الوزراء السابق الملياردير تاكسين شيناواترا وأغلبهم من الفقراء وسكان الريف من جهة أخرى.
العمل من مكاتب احتياطية
 
اضطرت وزارات كثيرة والبنك المركزي إلى العمل من مكاتب احتياطية أمس الاثنين بعد ان منع المحتجون بزعامة سوتيب توجسوبان موظفي الحكومة من الوصول لعملهم.
وقال سوتيب لانصاره في ساعة متأخرة الليلة الماضية "يجب أن نطوق المباني الحكومية ونغلقها في الصباح ونتركها بعد الظهر". وحثهم على فعل ذلك كل يوم حتى تستقيل ينجلوك.
وسارت مجموعات من المتظاهرين سلميا من مخيمات احتجاجهم السبعة الكبيرة إلى الوزارات ومكتب الجمارك ووكالة التخطيط وهيئات حكومية أخرى أمس الثلاثاء بهدف شل عمل الحكومة.
 
تهديد باقتحام البورصة
 
هددت جماعة طلابية متحالفة مع اللجنة الشعبية للإصلاح الديمقراطي التي يتزعمها سوتيب بمهاجمة البورصة. وقال نيتيتورن لاملوا زعيم هذه الجماعة لأنصاره الاثنين إن البورصة تمثل "نظاما رأسماليا شريرا يوفر الطريق لتاكسين لتصبح مليارديرة".
وقال متحدث باسم اللجنة الشعبية للإصلاح الديمقراطي إن البورصة ليست ضمن أهدافها.
وأضاف "لن نحاصر الأماكن التي تقدم خدمات للجمهور ومن بينها المطارات والبورصة والقطارات.
ولكن سنغلق المكاتب الحكومية لمنعها من العمل".
وقال وزير الخارجية التايلاندي سورابونج توفيشاكتشايكول في مؤتمر صحفي عبر التلفزيون إن الحكومة تواصل عملها وإن لم يكن في الاماكن المعتادة.
 
تعطيل الخدمات الحكومية
 
أي تعطيل للخدمات الحكومية سيضاعف المشكلات التي تواجها ينجلوك التي قامت بحل البرلمان في ديسمبر/ كانون الأول ودعت لانتخابات مبكرة في فبراير/ شباط . وترأس ينجلوك الآن إدارة تصريف أعمال ليس لها سوى صلاحيات محدودة ولا يمكنها المبادرة بوضع سياسات تلزم الحكومة المقبلة.
وتعمل ينجلوك منذ أمس الأول من مقر وزارة الدفاع في أطراف بانكوك. وقال مسؤولون إن الاجتماع الوزاري المعتاد أمس الثلاثاء ألغي.
ودعت ينجلوك زعماء الاحتجاج والأحزاب السياسية لاجتماع اليوم الاربعاء لبحث اقتراح من لجنة الانتخابات بتأجيل الانتخابات الى أيار المقبل.
 
 
********
ص5

عام مضى بين وعود المسؤولين وامال المواطنين
ملف الخدمات في تراجع مستمر
 
 
احمد عبد صبري
مضى عام كامل ظل المواطن يحلم فيه بالحصول على الاساسي من الخدمات بما يتناسب وحجم الموزانات الانفجارية التي يقرها مجلس النواب كل عامتم تخصيصها كل عام, ومع تهالك البنية التحيتة لقطاع الخدمات بشكل عام بسبب انشغال النظام البائد بحروبه العبثية التي جلبت الدمار والخراب للبلد، لم تبذل الحكومات المتعاقبة بعد 2003 جهودا للنهوض بمستوى الخدمات التي ظل النقص الحاد فيها يشكل معوقا امام حياة الناس.
 
 
" طريق الشعب" استطلعت اراء مواطنين بغداديين للتعرف على ما حصلوا عليه من خدمات خلال العام الماضي.
 
• الكهرباء .. وخيبة الامل
 
يقول عادل جبار من سكنة مدينة الصدر: لقد كان تحسن ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية نهاية الصيف الماضي ، مبعث تفاؤل كبير للكثير من المواطنين الذين عانوا الامرين بسبب ازمة الكهرباء ، لكن مع حلول فصل الشتاء عاد مسلسل انقطاع الكهرباء الى سابق عهده ، وعدنا تحت رحمة اصحاب المولدات الذين يفرضون شروطهم على المواطن الذي لم يجد بدا من الرضوخ اليها بسبب حاجته المستمرة للكهرباء.
 
• تعويضات البطاقة التموينية
 
يقول محمد صبيح من سكنة حي الامين الثانية : بقي ملف البطاقة التموينية يشهد تراجعا مستمرا مع تناقص مفرداتها وعدم انتظام مواعيد توزيعها،  وظلت المواد الموزعة على المواطن تمتاز برداءة نوعياتها وخاصة الرز والطحين، الامر الذي اضطره الى بيعها بثمن بخس وشراء بديل عنها باسعار كبيرة.
ويضيف صبيح قائلا: لقد كان مبلغ التعويض بائسا جدا ولا يتناسب مع ارتفاع الاسعار الذي تشهده سوق المواد الغذائية وهو لايكفي المواطن للتزود بحاجته من المواد الغذائية ليوم واحد فقط.
 
• ما لاسيتطيع المواطن توفيره
 
يشير فلاح عباس من اهالي حي اور الى نقطة اخرى في حديثه عن ملف الخدمات بقوله: ليس من الغريب ان نقول ان المواطن يدفع مبالغ طائلة لقاء الحصول على خدمات اساسية يقع على واجب الدولة توفيرها له مثل الكهرباء والماء الصالح للشرب، حيث يقوم الكثيرون بشراء مياه معبأة بسبب تلوث مياه الاسالة، وهذه امور يمكن تحملها لكن الحال يزداد سوءا مع شبكات المجاري التي تعاني تدهورا كبيرا وقد كانت موجة الامطار الاخيرة في شهر تشرين الثاني من العام الماضي دليلا واضحا على هذا التردي رغم تخصيص مبالغ طائلة لتاهيل البنى التحتية للخدمات.
 
• ارتفاع الاسعار
 
تقول ساجدة فريد من اهالي منطقة شارع فلسطين: استمر مسلسل الاسعار في ارتفاع مستمر، وخاصة عند حدوث مناسبات دينية مثل مواسم الزيارة والاعياد، فحين ترتفع الاسعار فانها لا تعود الى سابق عهدها بعد انتهاء المناسبة، فقد ارتفعت اسعار الطماطم من 500 دينار الى الف دينار دون ان تهبط اسعارها وكذلك الباذنجان الذي ارتفع من 750 الى 1000 دينار، وهذا ينسحب على اسعار المواد الغذائية مثل الفاصوليا التي ارتفع سعرها من 3000 دينار الى 4000 دينار ، وهو امر يصعب على الفقراء وذوي الدخل المحدود تحمله، في ظل عدم قدرتهم على تدبر معيشتهم ليوم واحد فقط.
وتضيف فريد قائلة: ضعف الاجهزة الرقابية كان سببا واضحا في استمرار مسلسل ارتفاع الاسعار، وهذا اعطى الضوء الاخضر للتجار ليرفعوا  اسعار بضائعهم كيف يشاؤن ، ونحن ندعو من خلال جريدتكم الى تفعيل دور الاجهزة الرقابية في دوائر الدولة كافة للضرب على ايدي التجار المضاربين من ضعاف النفوس الذين يتاجرون بقوت الناس.
هذا هو حال المواطن خلال عام مضى وهو يحلم بتحسن مستوى الخدمات وخاصة الاساسية منها التي لايستطيع الاستغناء عنها ولو لحظة واحدة مثل الماء والكهرباء والمواد الغذائية، ناهيك عن التزامات مادية اخرى تثقل كاهله مثل دفع بدلات الايجار واجور النقل ومصاريف الدراسة للاولاد واجور الفحص الطبي وغيرها الكثير فارحموا المواطن فان الانتخابات على الابواب وكفاكم وعودا فقد شبع منها ولم تعد تجدي نفعا معه.
 
 
 
.................................................
معاناة الهيئة التعليمية في تربية بابل
 
في الوقت الذي تسعى به مختلف دول العالم  لتقليص حلقات الروتين من اجل سهولة وانسابية في العمل، نجد ان بعض دوائرنا الحكومية لا تزال تتعامل  وفق أساليب وطرق عفا عليها الزمن، ومنها مديرية تربية بابل حيث تقوم المديرية المذكورة وفي كل شهر او اقل باصدار تعليمات تطالب بها الهيئة التدريسية من معلمبن ومدرسين بجملة معلومات (اسمك - عنوانك - جنسيتك - شهادتك - حالتك الاجتماعية - تاريخ تعيينك-) وهكذا في حين هذه المعلومات ثابتة ولن تتغير بمرور الزمن، مع العلم وقبل سنتين مضت رشح عدد من الموظفين ادخلوا الدورات المكثفة ومدرسي الحاسوب في المدارس للقيام بمهمة تثبيت هذه المعلومات في الحاسوب المركزي للتربية.
والانكى مطالبات المديرية بوثيقة التخرج من الاعدادية بالنسبة للمدرسين، لاسيما وان اغلبهم على وشك التقاعد، وهذه المعلومات مدونة في ملف المدرس بالتربية، يبدو ان الموظفين  العاملين في المديرية لا يستطيعون البحث عن الوثائق المطلوبة في ملفات ادراج الارشيف لإصابتهم بامراض التهاب الفقرات والانزلاق والتكاسل وعدم الشعور بالمسؤولية، وعليه نرجو من المدير العام في تربية بابل متابعة الموضوع لتخفيف العبء عن ادارات المدارس والهيآت التعليمية والتدريسية وقسم الامتحانات والشهادات، ونطالب الموظفين في التربية بالعمل الجدي لان هذا هو عملكم الذي تتقاضون عليه اجرا وعاملوا الناس بالحسنى.
 
هيام البياتي
 
 
................................................
 
 
مطاليب فلاحي محافظة النجف
 
تشتهر محافظة النجف بزراعة المحاصيل الإستراتيجية كمحصولي الحنطة  والشعير بالتداخل مع  زراعة محصول الشلب الرز وكون المحصولين من المحاصيل المجهدة للتربة فيستوجب استعمال السماد الكيمياوي بالنسب المقررة علميا وهي (50 كغم يوريا و 25 كغم سماد مركب للدونم الواحد)، من اجل وفرة الانتاج وتنشيط التربة لزراعتها في الموسم القادم، الا ان مديرية الزراعة قامت بتوزيع  حصص شحيحة جدا على الفلاحين من مادة السماد وهي (15 كغم يوريا و 5 كغم مركب). الامر الذي اضطرهم الى شراء السماد من الاسواق التجارية وباسعار عالية اضعاف سعرها الرسمي، ما اثقل كاهلهم وتطلب منهم صرف مبالغ مضاعفة ، وعليه فهم يطالبون وزارة الزراعة بتلبية مطالبهم التي يمكن تلخيصها بالتالي:
* تزويدهم بالكميات الكافية من الأسمدة وبما يلبي حاجات أراضيهم الزراعية .
*زيادة أسعار شراء محصولي الحنطة والشعير من الفلاح .
*زيادة  عدد المنافذ لاستلام المحاصيل من قبل وزارة التجارة،  لان الموسم السابق شهد تأخر الاستلام لمدة ايام ، وهذا ما كبد الفلاحين المبالغ المالية الباهضة جراء اجور سيارات النقل والخزن.
*صرف المبالغ المترتبة للفلاحين ودون تأخير لضرره المباشر عليهم.

..........................................
اين تعويضات متضرري الامطار يا وزارة حقوق الانسان؟
 
بعد موجة الامطار الاخيرة التي شهدتها البلاد في يوم 19- 11 من العام الماضي، وما نتج عنها من فيضانات تسببت في اضرار كبيرة في مناطق بغداد المختلفة، خاصة الواقعة في جهة الرصافة وتحديدا مدينتي الشعب والصدر، فقد تسببت الامطار في غرق البيوت السكنية وتلف اثاثها بشكل تام، بحيث اصبح غير صالح للاستخدام مرة اخرى. فيما اضطر الكثير منهم الى هدم بيوتهم او اعادة تاهيلها ليتكبد خسائر مالية كبيرة هو في غنى عنها. ما حدا بمجلس الوزراء مشكورا الى اصدار قرار بتعويض متضرري الامطار في مدينة بغداد بما يتناسب مع حجم الضرر الذي لحق بهم، ورغم مرور شهرين على اصدار القرار. لكنهم لم يستلموا مبالغ التعويضات لحد هذه اللحظة.
اهالي منطقة الاولى الواقعة في مدينة الصدر يناشدون السيد رئيس لجنة تعويض متضرري الامطار، للمباشرة بصرف مبالغ التعويضات، خاصة ان اغلبهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود، ينتظرون تلك المبالغ لشراء اثاث جديد لبيوتهم، علما انها ليست المرة الاولى التي تغرق بيوتهم فيها فقد غرقت في امطار الشتاء الماضي.
لفيف من اهالي منطقة الاولى
عنهم احمد عاصم
 
..............................................
حكايات ابي زاهد ...
 
چمل الغرگان غطه
 
الروتين الحكومي القاتل، والبيروقراطية المقيتة، ظاهرتان قاتلتان في مجتمعنا العراقي، ان العالم المتمدن تجاوز الأساليب البيروقراطية، واتبع أحدث التقنيات العلمية في التعاملات الإدارية وأصبح المواطن في تلك البلدان ينجز معاملته بدقائق في الوقت الذي يتطلب منا نحن العراقيين أشهرا وربما سنوات! فقد عمدت الدول النامية والمتقدمة إلى تقليص الفجوات وإلغاء الكثير من الاجراءات لتسهيل الأمور على مواطنيها، في الوقت الذي أخذنا نحن في القرن الواحد والعشرين نبتكر أكثر الأساليب تعقيدا في تعاملاتنا الإدارية، والأدلة على ذلك كثيرة، فالمواطن الأوربي والأفريقي يحصل على جوازه بدقائق وبسعر رمزي،في الوقت الذي نحتاج إلى شهور وعشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف من الدنانير للحصول على جواز السفر، والبطاقة الشخصية تتطلب معاملة تستغرق أياما ومراجعات ما أنزل ألله بها من سلطان،وبيان الولادة «يطلع الروح» و..و.. إلى كثير من المستمسكات التي يحتاجها المواطن ليثبت عراقيته ويصرف عليها من الجهد والوقت والمال ما يجعله يلعن الساعة التي ولدته أمه فيها، وتجعله يتمنى أن يعيش في صحراء «لا آن ولا ودان».
ولا أدري ما هي الفائدة من كثرة هذه الوثائق المطلوبة للشخص الواحد، في الوقت الذي اختزل العالم «المتقدم» هذه الوثائق بوثيقة واحدة هي المعول عليها في أنجاز معاملاته، فلماذا تبقى الرواسب المتحجرة من قرون ما قبل التاريخ سارية المفعول في العراق، ولماذا لا نقتبس من الشعوب المتطورة ما يعيننا في يومنا الحاضر لبناء مستقبلنا الزاهر؟.. ضحك سوادي الناطور وقال (أخاف أحچى ويگولون سوادي الناطور تسودن، لو يگولون اخرف، لو تالي عمره صار «يا سوس» وكلما أسكت تحچيني گوه، وأشوف تاليها نرد عله الأولية، ويوميه لافين فرشنه أنه وياك ومن سجن السجن وتوقيف التوقيف، ولو ما ظل حيل ذيچ الأيام،لكن وروح أبوك انه سوادي، لا يبدلني الشيب ولا يغيرني الكبر،وأصير الهم مثل سهيل بالماي، وارد أگول حچايه واليزعل خل يزعل،تراهي وصلت حدها وعبرت ألذاك الصوب، وصارت السكته عيب، ويوميه مطلعين سالفة جديدة، هي بطاقة السكن ينراد إلها روحه للقاضي، يگدرون يأخذون المعلومات من النفوس، من وكيل المواد الغذائية،يوزعون استمارات للوادم والمختار يجمع الهم المعلومات اليردوها، چا عليمن مخلين المخاتير، بس يأخذون راتب، وصاروا مثل تجار الحوا سم يملكون الملايين، لو هاي ما يدري بيها المجلس البلدي، لو مجلس المحافظة، ليش يدورون وين ماكو شغله معثره ويذبوها على راس المواطن،لو صار المواطن حايط نصيص بس الكفخات على راسه، وإذا گال آخ... يودوه للجراخ....)!
 
محمد علي محيي الدين
 
 
...........................................
همسة ...

قبل وقوع المفاجآت
 
* قال معين الكاظمي عضو مجلس محافظة بغداد عن ائتلاف دولة القانون في تصريح صحفي ان الوضع الامني متوقع منه المفاجآت ولن نستبعد ابداً وقوع تفجيرات وهجمات ارهابية قوية في بغداد غير التي حدثت مؤخراً في بعض مناطق العاصمة وهذا الامر يتطلب بان يكون هناك تصد حقيقي من قبل عمليات بغداد وجهاز الاستخبارات للهجمات المحتملة. وشدد القيادي في ائتلاف دولة القانون على ضرورة اختيار عناصر مخلصة لمواقع مهمة في الاجهزة الامنية وعدم تركها لاشخاص غير كفوئين. واضاف الكاظمي انه لا بد من اصلاح وزارتي الداخلية والدفاع وجهازي المخابرات والامن الوطني لكي تؤدي العناصر المنتمية لتلك المؤسسات دورها بشكل جيد وعدم الركون للعناصر السابقة التي تتآمر على الشعب العراقي.
* قال مظهر الجنابي عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب في تصريح صحفي ان المؤسسة الامنية بنيت بصورة مستعجلة حيث رافق بناءها كثير من الاخطاء، ونحن طالبنا في اكثر من مرة باعادة هيكلة المؤسسة الامنية وبنائها على اسس وطنية بعيداً عن الحزبية والطائفية. وبيّن ان الجانب السياسي يجب ان يكون بعيداً كل البعد عن الجانب الامني حيث من المفروض ان تكون المؤسسة الامنية بعيدة عن التناحرات والتجاذبات السياسية وعليها ان تكون بعيدة عن التعامل الطائفي والحزبي الضيق وان تكون بعيدة عن جميع مواقف الكتل السياسية. ووصف الجنابي القيادات الامنية التي تمسك الملف الامني بانها قيادات فاشلة جملة وتفصيلاً ولا يمكن تحقيق الامن بالاجراءات الكلاسيكية القديمة.
* قال شوان محمد طه عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب في تصريح صحفي ان الوضع الامني في العراق مرتبك للغاية ويتجه نحو الاسوأ لكون زمام المبادرة في الوقت الراهن بيد المجاميع الارهابية المسلحة وان الارهاب اليوم لديه امكانية بشرية وقوة استخبارية عالية جداً. واضاف ان المنظومة الامنية فقدت السيطرة حتى على ثكناتها العسكرية وان ما حدث في الطوز وكركوك ومدن اخرى تتحمل وزارة الدفاع كامل المسؤولية تجاهه وكذلك ضعف الجهد الاستخباري الذي لم يتطور حتى الآن رغم الامكانيات المادية الهائلة.
يا سادة يا كرام بعد مرور اكثر من عشر سنوات على سقوط النظام الدكتاتوري هل من المعقول والمنطقي ان نتوقع مفاجآت مأساوية وان الوضع الامني يتجه نحو الاسوأ وان زمام المبادرة في الوقت الراهن بيد المجاميع الارهابية؟ هل هذا معقول ومنطقي؟ ومن المسؤول عن كل ما يجري ودماء المواطنين تسيل ليلاً ونهاراً في الشوارع والازقة؟
 
كفاح محمد مصطفى

ص 6
 
 
تأريخ الفرقة السمفونية العراقية
 
صدر للكاتب حسام الدين الأنصاري كتاب جديد بعنوان: تأريخ الفرقة السمفونية الوطنية العراقية في خمسين عاما "1962- 2012"، ويقع الكتاب في 544 صفحة من القطع الكبير.
وجاء في مقدمة المؤلف:"خمسون عاما من التوثيق الشخصي ومعايشة الفرقة السمفونية الوطنية العراقية، وبعد مسيرة طويلة في دوامة البحث والتقصي بين ملحمة من الكتب والأوراق والمذكرات ومناهج نشاطات الفرقة والمقالات والتقارير المنشورة في الصحف والمجلات وقصاصات الأوراق التي تحمل أخبارها ودفاتر الملاحظات والاستفسارات والاستعانة بالزملاء الذين قدموا العون بما ينفع في إغناء هذا التاريخ الذي امتد على مدى نصف قرن".
 
 
********
 
يحيى ق: «أنا أحكي وما أخاف»
 
 
فرات أحمد
 
مناضل ومربي وكاتب مسرحي وصاحب قول جريء، كل هذه الصفات كان يحملها "يحيى ق". وأهل الموصل يذكرون جيداً ويتداولون عبارة "يحيى قاف... يحكي وما يخاف"، هذه العبارة قرأتها بنفسي على جدار مدرستي، المدرسة العدنانية الابتدائية للبنين في الموصل. فمعروف عن "يحيى ق" جرأته وجديته بمهاجمة الأعداء وتحديهم.
 
أسمه الكامل:" يحيى الشيخ عبد الواحد ال زين العابدين"، من عائلة معروفة في الموصل، ولد عام 1900 م، وقيل إن ولادته قبل هذا التاريخ. جمع يحيى ق بين الأدب والتمثيل والنثر الفني وكان مربيا فاضلا له باع طويل بالتدريس وتخريج وجبات كبيرة جدا من الطلاب المثقفين الواعين، ومناضل جسور له وقفات مشهورة ومشهودة كوقفته مع الملك فيصل الأول في الجامع النوري الكبير في الموصل والتي كان لها صدى واسعاً وبقيت لفترة طويلة تنقل وتروي بكل اعتزاز وإكبار، أن مواقفه هذه لم يكن مكانها في الموصل فقط ولكنها امتدت إلى أماكن أخرى من العراق مما جعل الناس يرددون عبارة (يحيى ق يحكي وما يخاف).
لقد عمل سنيناً طويلة يكافح ويناضل ويربي ويعلم ويمثل ويخطب، وشارك في سنوات حياته المبكرة في النضال الوطني ضد الاستعمار البريطاني للعراق وكان حلقة الوصل بين ثوار الموصل والقائمين بثورة العشرين في بداية القرن الماضي حيث كان يقوم بنقل الرسائل ما بين الموصل والثوار في جنوب العراق. كما انه صاحب مدرسة متفردة وطريقة خاصة في مكافحته الأمية، فالمدارس المسائية ومنها المدارس القحطانية الابتدائية للبنين في الموصل الذي كان مديرها معروفاً بتخريج العديد من المتعلمين على يديه وطريقته مدونة ضمن كتاب مطبوع بعنوان (تعليم الأميين) الذي كان يوزعه مجاناً مع القرطاسية على الراغبين بالتعلم. لقد انقذ الكثير من ظلام الجهل. ونتيجة لمواقفه المشرفة في ثورة العشرين وتصديه الشجاع لكل المواقف المتخاذلة في الحكومات المتعاقبة فقد أوقف وسجن وأبعد عدة مرات ومنع من مزاولة أي نشاط، وحورب بشتى الطرق. لكن هذا لم يثبط من عزيمته أو يثنها بل زادته صلابة وقوة وتصميما فكان يعمل على مساندة الأحزاب الوطنية ماديا ومدها بالمال عن طريق إقامة الحفلات وعرض المسرحيات التي يؤلفها ويشارك في تمثيلها ومن هذه الأحزاب (الحزب الوطني وحزب الاستقلال المؤسسين في الموصل) حيث كان المدير المسؤول لدار التمثيل العربي.
 لقد قمت بإلقاء محاضرة عن هذا المناضل الجريء والرائد المسرحي الكبير عام 1973 وذلك بمناسبة يوم المسرح العالمي ونشرت تلك المحاضرة في مجلة الثقافة التي كانت تصدر في بغداد وبنفس العام. كما أني عملت على جمع مسرحياته المفقودة وبعد أن عثرت عليها قمت بتحقيقها ودراستها وقد تم نشر (مسرحيات يحيى... ق) وصدرت عن "دار الشؤون الثقافية بغداد" عام 2006 حيث ستكون بمتناول أيدي الباحثين والدارسين وتفتح أمامهم أفاقا جديدة حول تاريخ المسرح العراقي وأبرز رواده.
 كان (يحيى ق) مديرا لمدرسة الغري الأهلية في النجف عام 1340هــ وقد قيل عنه أن أحسن الإخوان الذين اشتغلوا بالخارج هما (ق. وشاكر) ويقصد بالأول يحيى ق والثاني شاكر سليم. وقد تم تشجيعهما وتلطفهما ليزيدا في أعمالهما ويقتدي بهما الغير. عاد يحيى ق من بغداد أوائل عام 1923 حيث اتفق مع بعض الشباب المتعلم على تمثيل رواية لمنفعة المعهد العلمي فاختاروا رواية (مسرحية وفود النعمان على كسرى) وتم تمثيلها وقدمت في مدرسة الطاهرة في الموصل. وكان ليحيى ق الفضل لمد يد المساعدة المالية للأحزاب الوطنية وكما ذكرنا دعما وتأييدا لها مع العلم أن يحيى ق كان من مؤسسي دار التمثيل العربي وأصبح المدير المسؤول لها إضافة إلى اعتباره احد العناصر الرئيسة للمعهد العلمي الذي كان يقدم مسرحياته أبان العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي. لا يمكن التغاضي عن مكانة ودور يحيى ق في مسيرة المسرح العراقي كأحد رواده المبرزين وقد كان لي شرف التعرف عليه والعمل معه للمرة الأولى عند أقامة الحفل الختامي لمدرسة القحطانية للبنين فقد حضرت العرض المذكور أبان الخمسينيات من القرن الماضي الذي قدمت فيه العديد من الفعاليات الطلابية ومنها عرض إحدى المسرحيات التي أبهرتني كثيراً و شدتني إلى المسرح وكانت البذرة الأولى لمواصلة المشاركة في التمثيل ثم التحري والبحث والدراسة والتي ما زالت حتى الآن. بعد أن تم تعييني كاتبا في نقابة المعلمين فرع الموصل وكان يداوم في الحضور يوميا عصرا في مقر النقابة وهو يحمل الجرائد والمجلات اليومية ويتركها ليطالعها زملاؤه من المعلمين. فقد طلب مني أن أشاركه في تعليم الأميين القراءة والكتابة فبادرت للاستجابة لطلبه وبدأت بإلقاء المحاضرات في المدرسة العدنانية الابتدائية للبنين في الموصل كان ذلك بعد نجاح ثورة 14 تموز الوطنية التقدمية. فمع بداية العام الدراسي 1959 ساهمت بناءا على طلبه بالعمل في هذا المجال وكان يحضر إلى المدرسة بين الفينة والأخرى للاطلاع على سير التدريسات وتزويد الطلبة بالكتب والأقلام والدفاتر والطباشير من حسابه الخاص إضافة إلى الإرشادات التي يوجهها لاتباعها. في عام 1960 وعندما كنا في نقابة المعلمين دخل النقابة الشاعر بشير مصطفى الذي كان رئيسا لتحرير جريدة الشبيبة ليخبرنا أن السلطات الأمنية منعت توزيع جريدته (الشبيبة) بعد الانتهاء من طبعها وحجزها في المطبعة فما كان من يحيى ق الذي كان حاضرا الا ان قال للشاعر بشير مصطفى انه مستعد لمنحه بعض اجور الطباعة والورق تعويضا له عن  خسارته. وفي أحد الأيام من عام 1960 قام بعض الأوغاد بالاعتداء عليه وهو يروم شراء الجرائد اليومية من شارع ألنجفي في الموصل حيث حضر إلى النقابة وأثار الاعتداء واضحة عليه لكنه كان صلبا وجريئا كعادته فقد جابههم بكل شجاعة رغم كبر سنة وعدم احترامهم لمكانته وعمره. لقد قال عنهم عبارته المشهورة (اضرب عليهم بنعل أنهم غلط). قامت نقابة المعلمين في الموصل بتقديم مسرحية (المفتش العام) لغوغـل وقد كانت التمرينات تجري في نادي المعلمين الواقع في باب سنجار حيث اشترك بتمثيلها العديد من المعلمين منهم الشاعر محمود المحروق والقاص المعروف غانم الدباغ. وكان يحيى ق يحضر في بعض الأيام للاطلاع على التدريبات التي تجري على المسرحية وكان يبدي ملاحظات مهمة وقيمة في طريقة التمثيل والإلقاء المسرحي يتم الأخذ بها من قبل مخرج المسرحية والممثلين وكان يحضر معه كل يوم تقريبا الشاعر ذو النون الشهاب الذي قام بدور الملقن في المسرحية عند عرضها. ومن مواقفه المشهورة وقفته مع الزعيم عبد الكريم قاسم عندما قابله وفد نقابة المعلمين في الموصل حيث وقف أمام عبد الكريم قاسم وكان ذلك قبل حدوث محاولة الشواف عام 1959م حيث طلب من عبد الكريم قاسم وجوب الانتباه واليقظة والتصدي لبذور المؤامرة التي تحاك ضد الجمهورية الفتية، كما طلب العمل على تسليح الشعب للدفاع عن مكتسباته مما أزعج عبد الكريم قاسم وطلب من الوفد ترك الأمور لأصحابها لمعالجة الموضوع مما دفع بمرافقه وصفي طاهر الطلب من (يحيى ق) الالتزام بأقوال الزعيم.
بعد الانقلاب الأسود الدموي في 8 شباط 1963 تعرض يحيى ق إلى الاعتقال والاعتداء وقد التقيت به في معتقل (خلف السدة) ليحثني ومن معي على الصمود والتصدي للجبناء الذين كان يقول عنهم ان مقرهم مزبلة التاريخ. لقد تعرض إلى الاعتقال لمرات عديدة وبأوقات مختلفة.
يعتبر يحيى ق من أبرز مؤلفي المسرحيات فهو من الرواد الأوائل في المسرح العراقي ومن مسرحياته المنشورة:-
1- مسرحية فتح مصر
2- مسرحية فتح الشام
3- مسرحية فتح القادسية
وقد مثلت مسرحياته أعلاه لمرات متعددة في أكثر من مدينة عراقية.
"يحيى ق" رائد من الرواد الأوائل في أكثر من مجال ومبدع  فهو من الرواد الأوائل في مجال التربية والتعليم فقد خدم في هذا المجال أكثر من أربعين عاماً كان فيها مثالا للمربي الفاضل الحريص على إشاعة العلم والمعرفة. كما انه أحد الرواد المبرزين في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية ويكاد يكون الوحيد في مدينة الموصل الذي لم يتوقف عن خدمة آلاف الأميين ورفع غائلة الأمية عنهم وتعليمهم القراءة والكتابة وله كتاب مطبوع وطريقة خاصة تسمى طريقة (يحيى ق) فقد كان يوزع مستلزمات الدراسة مجانا ومن حسابه الخاص. لقد قمت مع الكاتب المبدع طلال حسن بنشر تحقيق صحفي مطول عن طريقته بمكافحة الأمية نشر في جريدة (الفكر الجديد) تم على أثره استدعاؤنا إلى مديرية الأمن في الموصل والتحقيق معنا عن سبب نشر هذا التحقيق والدافع لذلك حيث ترافق نشره مع قيام الدولة في حينه بحملة محو الأمية. حيث أعلمنا المحقق أن عمله هذا يعني أفضل مما تقوم به الحكومة وهو غير مقبول أصلا خاصة وأن أكثر من علامة استفهام كانت موضوعة علينا جميعا. أما في مجال المسرح فهو رائد مبرز ومتفرد له باع طويل ومساهمات لا حصر لها في التأليف والتمثيل وكتابة النصوص الغنائية وإلقاء القصائد الشعرية أثناء عرض المسرحيات وكما كان معهودا في حينه. أن اتحاد الأدباء و وزارة الثقافة والجامعات ومراكز البحوث والدراسات مدعوة جميعا لتسليط الأضواء على إبداعات هذا المناضل الصلب والأديب الرائد والمربي الفاضل وطبع كتبه والتعريف به ومساهماته المتعددة و ابراز مكانته. توفي يحيى ق في سجن الحلة يوم 17/ 4/ 1966.                                                                                            
 
 
*********
 
 
هل هذه الأرض هي حقّاً أمنا؟!

علي مولود الطالبي
"بريدٌ إلى أخي درويش بمناسبة عيد الحزب الشيوعي العراقي"
"أنا يوسفُ" يا إخوتي مَن يعلنُ موتي لأبي؟
والسيّارةُ يبيعونَ الغيمَ ويحصدونَ الماءَ
أبي يـــا أبي ضعتُ؛ وضيّعتني المدائن
صارَ بيتُنا للغريبِ مأوى...
كلُّ العالم بيتنا يــا صديقي
أنجبتُ سهاداً ممّا تعطيني الصبايا
بنيّتُ بيتاً كالعنكبوت.....
يمدُّ خيطَهُ مِن شمالِ الوهمِ إلى جنوبِ الغواية
على الآهِ أنجبتُ ذكوراً و فتحتُ عواصم وتزوّجتُ حوراً
صرتُ شهريارَ الحكايةِ
أختي الوحيدة يا أمّنا الموكولة للضياعِ
لَم تنم حذو الريح بلّ صارتْ هديّة للرّيح
والنبيذُ صار يهواها ويعرّش في كفّ أخي كالدالية
يا أبي كنّا عائلةً صغيرةً تحترفُ المحبةَ
صرنا عالماً مفتوحاً على الهباء
لَم يعد للبيتِ باب واحد...
صار بيتُنا يُفتحُ على كلّ أبواب المدينة
والحضارةُ يا أبي وحدنا صرنا ذنبَها
مَن يخلّصني مني ويتركُ فتحةً في القلبِ فقط كي تمرّ الرّيح
صارَ للفجرِ وجوهٌ مِن رخام الجوع
و الرخام صارَ جسدُكَ أيّها العابر في الزّحامِ
كيفَ تدعو للخرابِ وتقتلُ في العشّ حمامةٍ
حرٌّ أنا و أدعو للحرّيةِ
إكسروا أغلالَ يدي
سأصيرُ أنا...
أرفعُ هامتي فوقَ السّحابِ وأغني للتّرابِ الذهبيّ
للعاملِ المنسيّ في الضبابِ
للصبيّةِ تعصرُ الرّيحَ و تحلبُ الأمنيات
سأنادي...
يا إخوةَ يوسف إتركوا يدي وقيدها
لَنْ أصيرَ عبداً " للدولار "...
ولا رقماً في سوقِ النخاسةِ!
سأكونُ حتماً أنا
مهما نصبتُم على حريّتي عسساً وحراسه
سأبقى حرّاً...
وأفتحُ أبوابي جميعها على ضفةِ السّماء
تعبرُ الأيامُ جرحَكَ يا أنّيَ
والرغيفُ يصبحُ خنجراً أو سيفاً أو قذيفة!
تنامُ الصبيةُ مثلَ وردةٍ،
تصحو مثلَ خريفٍ بلا أمنيات
كَم مضى على الحلمِ وهو يلهثُ في المدى
والصبيةُ ترسمُ وجهاً صغيراً يقطرُ سمرةً وبهاءً
كطواحين الهواءِ السعيدةِ بالحصادِ
تقطفُ الأيامُ زهرَنا...
ما ضرّها لو تمهّل الموتُ قليلاً
سنغني للألوانِ البهية
كلّنا...
ونفتحُ كلّ أبواب الحياة
أنتَ فوق سقف الأرضِ
ستصيرُ نبضَها ذات يومٍ
سيصيرُ النهرُ مهرجاناً للرعاةِ
والرعاةُ يقطعون وهم الأرض...
والقصائدُ مثل الأغنيات الحزينة
لا تنتهي مدّة صلاحيتها
هل هذه الأرض هي حقّاً أمّنا؟!
كما صرتَ عاقّاً يا فتى الأيام القادمات
والارضُ تفتحُ جرحَها للندى
وتغنّي سأصيرُ يوماً أمّكم
فمتى؟
 

**********
 
 
القبو
 
عبدالكريم كاصد
إلى ممدوح عدوان ذكرى القبو الذي سكناه معا في منتصف الستينيات
 

-1-
تلكَ أبراجُنا في الطريق
تُطلّ على البحر
ندخلُهُ،
ونُوصدُ أبوابَهُ،
ثمّ نُشرعُها
ونعودُ إليه..
نعودُ إلى ذلك القبو
قبوِكَ
تذكرُهُ..؟
وهو يلمعُ كالبرج
في ساحلٍ
في دمشقَ البعيدةِ
في ساحةٍ
في دمشقَ البعيدةِ
....
أينَ دمشق؟
 
-2-
في الطريقِ إلى البحر
أو
في الطريقِ إلى القبو
كم ضعتُ!
كم ضاعَ!
 
- ممدوحُ أين تُرى نحنُ؟
 
يسبقُني في الظلام
وأسبقُهُ...
مسرعَيْن إلى حانةٍ
في الطريقِ إلى البحر
أحملُـــهُ وهو يضحكُ
يحملُني وهو يضحكُ
مبتهجَيْن
وقد نتشاجرُ
وحشَيْن
مفترسَيْن
وقد لا نرى في الطريق
إلى بحرِنا القبوِ
أو
قبوِنا البحرِ..
ذاكَ..
سوى جثةٍ لغريقْ
 
-3-
فجأةً
نهجرُ القبوَ
نلمحُهُ عالياً
نصعدُ الدرجاتِ إليهِ
ونلهثُ
 
- ممدوحُ أين تُرى نحن؟
 
محضُ سماءٍ
ونافذةٌ
وغسيلٌ يلوحُ بعيداً
ووجهُ ملاكٍ يُطلّ
ونحن الفقيران
أين المدينة؟
زرقاء
تلك السماء
وأزرقُ بحرُك في ذلك القبو
أين هو الآن بحرُك؟
بل أينَ قبوُك؟
أينْ؟
 
-4-
مرّةً
جاءت امرأةٌ في ثياب الحداد
إلى القبو
فاستيقظ البحرُ
وانسلّ
كاد يلامسُ أطرافَها
فنهرتُهُ محترساً
واعتذرتُ
كانتْ امرأةً في الثلاثين
غارقةً بالسواد
وكنتُ هناك
على ساحلِ البحر
كنتَ هناك
على ساحلِ البحر
كنّا وحيدين
نبحث عن أثرٍ في العراء
خاتمة:
 
ممدوح
حملتُكَ هذي الليلةَ
- حين تركنا الحانةَ �
كالطفل
على كتفي
لكن من يحملُني الآن
وقد عدتُ
إلى قبوِك
مقروحَ القدمين؟
* * *
سنوات
 
الشجرةُ الوحيدة
شجرةُ عيد الميلاد
تتطلّعُ فيّ وتبتسم
* * *
ارتديتُ بدلةً قديمةً
وربطة عنقٍ سوداء
وجلستُ إلى سنواتي
وقد امتدّت ذقونها
إلى الأرض
* * *
قلتُ لنفسي:
" أريدُ أنْ أحتفي بك يا نفسي
ولو مرّةً واحدة"
قالتْ:
" احذرْ أن تحضرَ حفلتَك الأشباح ! "
* * *
قلتُ لظلّي
وقد عادَ بعد غيبةٍ طويلةٍ:
" اجلسْ ! "
فجلسَ مُطرقاً
ولم يفُهْ بحرف
* * *
دخلتُ غابةً
لم أرَها من قبل
وبيتاً
لا يسكنهُ أحدٌ
وحين أردتُ أنْ أعود
تحرّكت الغابةُ
والبيت
* * *
في السكك النائية
رأيتُ قطاراً يُسرعُ
ولا يغادرُ مكانَهُ أبداً
فحملتُهُ..
وسرتُ
* * *
أوه..
ما أبطأ سنواتي ؟
أسبقُها
 
 
وأنام
* * *
كم مرّةٍ
أقف أمامك كالشحّاذ
يا سنواتي!
 
*********
حين يكون الشعر نتاج موهبة
«أطول من الحياة» انموذجا
 
ناهض الخياط
برؤى الشاعر وحدسه فجّر الشاعر رفيق صابر طاقته المبدعة في مسار عالمين مختلفين ملتصقين ببعضهما، وهما عالم إيمانه القوي بأفكاره، ونضاله الشجاع دونها:
أحيل السحابة إلى قناع
ساهرا على المحبة الحقيقية
ساهرا على هذه الدنيا برقتها ( قصيدته \ الساهر )
ثم عالمه المنطوي على ما يتعرض له الإنسان من حالات متنوعة طارئة:
 وأنت وحدك
كدأبك في المسير
عبر المكان
الذي تضوع منه رائحة تابوت مندى
تسير وتقصد نفسك   
وكانك أضعتها في مكان بعيد     (قصيدته \ البحث )
إن الشاعر رفيق صابر دون الكثير من المناضلين الذين لا تعنيهم الموهبة الفنية إلاّ في حدود معينة، ولذا كان عليه أن يحقق التوازن بينه بكونه مناضلا بصفاته العامة الثابتة، وشاعرا خاضعا لقوى الموهبة التي تسحبه إلى آفاقها، وإلى مكامنها الخفية أنّى تشاء،فالشاعر، بطبيعته، لا يتردد في الاستجابة إلى مشاعره المستثارة بأيما سبب كان، باسطا لنا كل ما يملك من ثراء لغوي ومعرفي، غائرا في أعماق نفسه، أو منطلقا لأقصى ما يظنه حقيقة، يصوره الخيال:
كالبحر يجري زماني هائما
أمام فلاة يتلاشى
ويستحيل
لونا وظلا وأحلاما زاهرة (قصيدته \ موسم الجليد )
وقصيدته "أطول من الحياة" هي العنوان الذي وسم به الشاعر مجموعته هذه، بكونها عرضا
مختزلا لنص طويل، موحَداً بمكانه وزمنه، متلاحماً بتفاصيله ضمن نصوصه الثلاثة والثلاثين التي تضمها مجموعته "أطول من الحياة".
إن "البرزنجي" بترجمته الدقيقة، ومقدمته الرصينة، مع ما اختاره من التقييم العالمي بومضاته على صفحة الغلاف، قد وضع القارئ على الطريق الصحيح، في فهمه لها، واستيعاب أبعادها،
وقد تمثل بما نقله عن "ريكاره هولمي" بقوله: ولقصائد "رفيق" أسئلة تنشد الإلحاح من القارئ، بأن اتخاذ أي خطوة خاطئة، تضيع الدرب على القارئ. وما نقله أيضا عن الفنانة التشكيلية السويدية "سييل كاستا نكنيس": بعد قراءة الأشعار وضعت إلى جانبي "موسم الجليد"، وكنت أستلهم منها الأجواء لرسوماتي.
لقد أدرك الشاعر رفيق صابر مدى الصعوبة التي تواجه القارئ في شعريته المركبة من فنون السرد، والسيناريو، والتشكيل، ولمحات من المباشرة في خطابيتها الواضحة، والشاعر لا يتخلى عن هاجسه بضرورة الوصول إلى قارئه متماهيا مع خياله المنطلق في عوالمه وتداعياته، والغوص في أعماق نفسه وأحلامه ،لإقناع قارئه بنظريته النيرة، وحقيقة القوى العميا ء:
الدروب مشرعة تتصاعد
الليل يرتدي الوميض
وانا أسير عبر الوحشة
ثمة غابة مظلمة على الطريق
القمر يرميني بنظراته
والأفق يترقب " قصيدته \ إلى الوحشة"
لذا نراه يتوقف في سياق هيامه هنا وهناك بكلمات واضحة مؤثرة بصدقها وغنائيتها، ليبقي القارئ مشدودا ومشاركا له في مسيرته النضالية حتى آخر المطاف، لأنها الحقائق والأحداث التأريخية التي لا يمكن نكرانها، أو تجاوزها إلاّ من جبن ورياء:
وكم مرة ينبغي أن ننهض من القتل
 لنمسح آثار الضياع
والمنفى
آثار السياط والأغلال      "قصيدته\ موسم الجليد"          
لقد وقف الشاعر بهذه الشعرية المائزة أمام قوى الظلام والموت بكل هوياتها، دفاعا عن الأنسان وحريته، وحقه في العيش الآمن الكريم، لتظل مميزة  بين ما تطرحه الحداثة الشعرية عبر مراحلها المتعاقبة، لأن الشاعر أراد لها أن تكون هكذا.
 ولقد تصدى "البرزنجى" لترجمتها بحماس واقتدار، بحكم إعجابه الحقيقي بها،  ولأنه مع الشاعرمن المنتمين إلى جبهة المبدعين التقدميين الكبار.
ولم يترك لنا المترجم في مقدمته لها ما يمكن أن نضيف، بعد أن تعمق وتشعب في بنى المجموعة روحا وجسدا، لتكون مثالا متميزا للشعر الحديث، ومرجعا مهما للأدب الكردي ورموز مسيرته الإبداعية، ونضاله الدامي الطويل.
وهنا أجد نفسي مواجها لما يروّجه الفهم الخاطئ عن ألآيدلوجيا بأنه إخضاع الإبداع الفني لحدود رؤيتها، ومصلحتها الضيقة، متجاهلا ما أنتجه المبدعون التقدميون من الروائع، لأنهم استلهموا آيدلوجيتهم مرشدا، وإبداعهم إضافة، وما استشرفوه لعالمنا حلما، لأنها دليل الحياة. كما تُطلِعنا على قيمة ما نكتبه، وكيف؟.
ص7

إصدار
 
 
عن دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة صدر للأستاذ الدكتور لطفي حاتم كتاب جديد بعنوان: التشكيلة الرأسمالية العالمية والشرعية السياسية للدولة الوطنية، ويقع الكتاب في 240 من القطع الكبير.
وجاء في مقدمة المؤلف للكتاب:"أسعى إلى مواصلة البحث عبر منطلقات فكرية سياسية تعالج جديد عالمنا المعاصر مشيرا إلى أن الأفكار والآراء والاستنتاجات التي توصلت إليها ما هي إلا دالات فكرية سياسية تحكمها قراءة البحث لواقع التوسع الرأسمالي المعلوم، مؤكدا على أنها ليست قوالب نظرية جامدة بل قابلة للسجال الفكري والاختلاف والاغتناء استنادا إلى تغيرات حركة التشابكات الاقتصادية الدولية/ الإقليمية/ الوطنية.
 
 
..................................................
 
 
الطائر والنخلة
 
 
عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع في بغداد صدر للشاعر ريسان الخزعلي كتاب: الطائر والنخلة- قراءة في تجربة حسب الشيخ جعفر، ويقع الكتاب في 95 صفحة من القطع المتوسط.
ويقول المؤلف في مقدمته للكتاب:"في الشعر العراقي الحديث تشخص بوضوح تجربة الشاعر حسب الشيخ جعفر الفنية.. هذه التجربة التي تقوم على عمق ثقافي يمتد من النبض الأول لصباحات الريف والارتباط القروي بكل فلكلورياته، مرورا بالمدينة وشكلها البدائي، وحتى إيقاع/ الجاز في كبريات المدن المغمورة بالثلج والأضوية والنساء والفودكا والسهر الطويل، حتى يتداخل الوقت بسيمفونية لا تقوى أي أصابع على ترتيب إيقاعها".
 
 
 
 
.....................................
 
 
ميتا اللغة في "بينالي عواء وبسكويت"
 
 
 
  علوان السلمان
النص الشعري انزياح عن معيار قانون اللغة على حد تعبير "جان كوهن".. لتحقيق الوظيفة الجمالية الكامنة في طاقته الدلالية المنبعثة من ألفاظه التي تنسج عباراته وتحقق معنى يحرك الذاكرة ويسهم في نبش الخزانة الفكرية للمستهلك "المتلقي".. من خلال توظيف المنتج "الشاعر" إمكانات اللغة الصوتية والتصويرية والإيحائية والوجدانية لانجاز قصديته وإيصال الفكرة المضمونية التي يحتضنها جماليا.
 
 
 
والشاعرة نضال القاضي في تجربتها الشعرية التي تكشف عنها مجموعتها "بينالي عواء وبسكويت".. التي تقوم شعريتها على التجاوز على مستوى التعبير والتركيب.. إذ تعتمد على فعل داخلي متصل بالذات الكيان الإنساني الذي يحمل مشاعر وأحاسيس وشاعرية تحاول التعبير عنها لتعكس القيمة الجمالية للروح والوجود.
استدلك..
فالنفري ضرير..
ومضيق العبارة تملؤه الجيوش
ويروى..
أن البغدادي أزل وخمس وأربعون دقيقة
قيل تسلك الجان درابينها في حجر سليماني
والبغدادي عيد صدقة الفقراء
فالفقر متعدد الجنسية
والعيد أرجوحة ونخلتان
ثم فاصلتان من البسكويت..     
فالشاعرة تؤثث عوالم المكان بمقتبس من مقولة النفري الصوفي:" كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة".. وتعيد تشكيل الزمن عبر ألفاظ دالة على فعله الذي تصارعه.. فالنص الشعري عندها يتعاطى مع الحياة بامتداداتها التاريخية وموجوداتها لتحقيق رؤية كونية.. إذ يبدأ بفعل حركي قائم على انعكاس الحالة النفسية للذات الشاعرة التي تدلل على التفاعلية بين النص والذات والذات الآخر.. باستدراج الواقع والرمز "النفري الصوفي والبغدادي"، لتحقيق مآرب النص وغاياته الحالمة عبر هندسة للحالة النفسية شكلا وعمقا من خلال دفقه العاطفي وانسيابية لغته الشعرية وتخطي الخطابية.. والخوض في غمار جوهر الخطاب الشعري الذي يعتمد بناء النص لا بناء الفكرة كونها جوهرية فيه.. فضلا عن أن الشاعرة تشتغل على ميتا شعرية "sciteopatem" التي لخص أبعادها الناقد "جون ريتشارد" بأربع تقنيات هي: أولا/ استعمال مفردات تشي بعملية القول الشعري.. وثانيهما/ استعمال مفردات تنطوي على مكونات المنجز الشعري.. وثالثهما/ توكيد الشاعر على انه يستوطن ملكوت الشعر وان الواقع المعاش نقطة انطلاقه.. ورابعهما/ إشارات إلى اثر القصيدة في نفوس متلقيها.. لخلق الجمالي محاولة تجاوز الأنساق المهيمنة على الوعي.. ابتداء من العنوان.. النص الموازي الموجز.. المركب من جملة خبرية تحيل إلى المتن النصي.. فتعكس أبعاده وتحقق وظيفته الانفعالية والجمالية والشعورية.. فضلا عن انه يعتمد حركة مضمرة على المستوى النفسي المثقل بإشارات من الذاكرة الجمعية التي تعمل في مستوى شعوري يمثل القوة التعبيرية التي تمنطق الرؤية لدى الشاعرة كونه يعمل على تأطير النص المكتنز دلاليا..
يا حمد
وحمد: شعب يمزق أوراقه في المطارات
"ومر بينا مثل ما مرينا"
ويسكب على زجاج الواجهات اسمه القديم..
يا حمد
أنا امرأة لم يطل حزنها بعد حزني
أنا: ما جنيت طوال سهوك يا وطني.. 
فالشاعرة تغترف وتستوحي عن طريق "التناص" لتضفي على نصها جمالية وصبغة حضارية متواصلة من خلال الاستبصار الشعري لشخوص التراث التي تشكل إضاءة لمتاهات البنى الخفية لعوالم الذات والوجود الملتف حولها.. فضلا عن توظيفها التمظهرات السردية المتكئة على تقنيات السرد (الحدث/ الشخوص/ الدراما/ الزمكانية/ الحوار..).. فضلا عن التكرار العنصر البنيوي المحتفظ بدلالته التي تتعمق عبر الألفاظ الشارحة له .. فضلا عن انه يمنح النص شحنة درامية متصاعدة.... والتضمين والتشخيص والنداء عبر "ياء النداء" الدالة على البعد والتي تكشف عن انكسار نفسي.. مع اعتماد وحدة موضوعية ونمو نصي في إطار بناء هندسي يدفع النص فكريا واجتماعيا وفنيا..كون النص ينبثق من نصوص متداخلة intertexts) ).. يقدمها الموروث المتواتر..
وأبي خصني بالخراب
وأمي القديمة حجر إلى حجر تتراكم..
وأنا اعد مائدة الإفطار
والجنرال يشعر بالحزن
فهو أقلية
وأنا
سكان
أصليون            
فالرؤية الشعرية تقوم على تلخيص الواقع بصور فنية مركبة ومتعددة الأبعاد تبنى على العلاقة ين الأشياء ومدلولاتها في سياق البحث عن منافذ تشتغل بها الدلالات والمعاني لتمنح متلقيها الدهشة..لذا فهي تمزج الحلم بالخيال عبر لغة انفجارية بعيدة عن القاموسية والتقريرية المباشرة في سياق حسي متواصل مع الحياة من اجل توكيد ما يعتمل في خلجات الذات الشاعرة التي تبني نصها على مضامين انفعالية ووجدانية لخلق جماليته بتوالد معانيه..
   لكن المأخذ الأسلوبي على النص الذي انتجته الذاكرة الشعرية هو تجاوزها على الراوي السارد وحركة الضمائر وتنقلاتها.اذ تحول النص من ضمير الغائب الى المتكلم..
أبي خصني بالخرائب
وأمي القديمة من حجر الى حجر تربطني
كي لا تلدني..    
وبذلك قدمت الشاعرة نصا زئبقيا متعدد التأويلات يبعث على التأمل الذي هو عملية ذهنية تضفي جمالية للنص الذي يتخذ من الوهج الدلالي ممرا للولوج في عوالم قصية من الإبداع التخييلي الوجداني.. عبر رؤية إبداعية بمدلولاتها الحسية المتصارعة من اجل خلق شعرية خيالية تتناغم فيها الرؤى وتتفاعل في انساق مفعمة بالحيوية..مليئة بالرموز والإشارات والإيحاءات التي تسهم في تحريك ونبش الخزانة الفكرية لاستلهام مكنوناتها  ومتابعة نسقها وسياقها..
 
 
.........................................................
 
 
واقعية الكم .. عود على بدء             (3-3)
 
عبدالله حبه
بصدد الهوية القومية للفن في واقعية الكم قال الفنان:" لاتوجد فروق في فنون الشعوب الآن. في بلدان الشرق ومنها العراق تأثر الفنانون بالتيارات الفنية الاوروبية. وتتجه الحركة الفنية كلها في العالم الآن نحو التجريد، مما يدل على ان  الظروف القومية المحلية لم يعد لها تأثير بحكم وجود التلفزيون والانترنت. لم تعد هناك فوارق محسوسة بين مناطق سكنى الانسان. وصار هناك تقارب بين الحضارات. ان المعارف التي تظهرفي امريكا يعرفها العالم كله... في اليابان والهند.....في اليوم التالي. اليابان اخذت الكثير من التكنولوجيات الحديثة، لكنها تخلفت عن الغرب اجتماعياً، وبرز ذلك في تطور الفنون لديها. الفوارق القومية في الفن ستزول... ولا توجد سيطرة طبقية، والمستقبل للمجتمع اللاطبقي الذي تتوجه اليه البشرية.  وستظهر في المستقبل تراكيب اجتماعية متماثلة في كل مكان بشكل مباشر وفعال. ان البشرية تمضي نحو تجاوز المجتمعات الطبقية".
وعندما سألته عن تطبيق واقعية الكم في النحت قال:" انه لم يفكر في ذلك اصلا. والنحت له خصائصه الهندسية.  وواقعية الكم تنطلق في الاساس من ان الاجسام ذات كتلة لها سماتها الشكلية واللونية. وفي الواقع الذري يتم الانتقال من الكتلة الى الطاقة. وكل مادة تعطي كمية من الطاقة  بقدر نسبة كتلتها. وانا في لوحاتي انتقل من رسم الكتلة الى رسم الطاقة. ووجب علي اختيار الشكل الذي  سأستخدمه في ذلك. وعندما اختار اي موضوع للتعبير استخدم الوحدات المسماة "الكمات" أي وحدات الطاقة التي يمكن قياسها والتعبير عنها ظاهرياً بما يعادلها من وحدات الطاقة التي لا تفنى ولا تستحدث. وكل ذرة تنطلق منها ابان تفاعلاتها وحدات معينة .. كأن تشع وحدات حرارية مثلا. ولكل واحدة منها طول موجة معينة. ويوجد لدينا جدول العناصر الذي يضم كافة حجوم الطاقة المنطلقة من الذرات.  وبعضها يكون بشكل ألوان (طيف) وبعضها بدون الوان ولا ترى بالعين المجردة. بينما يمتد الطيف لمساحة واسعة من المناطق المرئية الى المناطق غير المرئية. ولكل وحدة طيف موجة معينة، وترى فقط في المنطقة التي  تقترب فيها. اذن فالنحات لن يستطيع التعبير عن فكرته بواسطة واقعية الكم اللهم الا اذا استخدم  مواد معينة كالاسلاك او قطع الخشب او الحبال الملونة. وهذا لا يعتبر نحتاً عندئذ بل هو تركيب. في النحت لا يوجد تكامل مع الضوء".
 ومضى محمود قائلا في تفسيره لعمله الفني:" انا شخصياً اردت التعبير عن الذرة . الكتب العلمية تتضمن الاشارة الى نقطة هي النواة وحولها دوائر، وفي كل دائرة توجد نقاط اخرى هي الالكترونات ولها مدارات معينة حول النواة. انا أخذت الضوء الذي تشعه الذرات. وكل اشعاع من الذرة يختلف عن اشعاعات الذرات الاخرى. وفي كل ذرة مجموعة اطياف مميزة لها وتحسب مختبرياً. وواجبي كرسام هو تصوير التفاعالات الجارية في الطبيعة، والتي كان الرسام حتى الآن يأخذها جاهزة ظاهرياً من الطبيعة. وكان الرسام يرسم التفاعلات اعتماداً على الضوء في الاساس. اما الآن فانه يتجاوز  الكتلة إلى العمليات الذرية التي لا ترى بالعين المجردة. ان فن المستقبل هو فن مرتبط بالنشاطات العلمية المختبرية التي تمدنا بالمعلومات لفهم العالم الذري، وعلى سبيل كيفية رسم ما يدعى اللف (spin) في ميكانيكا الكم. وانا لم اتناول بعد هذه الاشياء التي لا يوجد لها طيف ملون. انا استخدم اللون الاسود احيانا لرسم الاشياء غير الطيفية. وكل فنان له رؤيته حيال تركيب الذرة . ولا يمكن ان يرسم كل فنان الذرة بشكل مماثل لفنان آخر".
وعندما سألته عن موقفه من لوحاته التي ابدعها في مرحلة سابقة  قال:" انني كنت ارسم الانسان. وكنت آخذ لحظة ثابتة في نشاط الانسان. والفنان حين يرسم الطبيعة يجسد
لحظة معينة منها. وكنا مجموعة من الفنانين من جماعة الرواد نذهب كل يوم جمعة ومعنا مواد الرسم والطعام الى جزيرة أم الخنازير حيث توجد بساتين نخيل كثيرة. وكنا نمارس الرسم هناك ورسمت انا الفلاحين. وكان الانسان في لوحاتي هو الاساس، لهذا قلما رسمت المناظر الطبيعية او الطبيعة الجامدة (still life )، لأنني كنت اعتبرها اضافة للانسان. الانسان في لوحاتي هو الاساس. وكانت التطورات الفنية في النصف الثاني من القرن العشرين مرتبطة بالاحداث السياسية والاوضاع الاجتماعية. ولهذا انجزت الكثير من الاعمال التي تعكسها لكوني فنانا ملتزما. علما انني ما زلت حتى الآن اعتبر الفن ذا وظيفة اجتماعية يخدم عامة الناس. اما الآن فالوضع يتغير ..ان الفن في مفترق طرق .. ان رسم المنظور على مستوى الحياة أدى دوره .. الفن في مرحلة بحث.. وقد انتهت مرحلة الصراعات الطبقية وبدأ الدخول الى اعمال جديدة للمادة. والسياسة تريد ايجاد حل جديد لمشاكل البشرية لمصلحة الانسان  وليس ان يذبح شعب ما شعباً آخر. لقد بدأ التوجه نحو الذرة والتفتيش عن طاقات جديدة لم يعرفها البشر سابقا. وهي ستحل مشاكل المجتمع السابق. اننا خرجنا من القرن العشرين ودخلنا القرن الحادي والعشرين .. وانتهت التجارب الاشتراكية بما رافقها من اخطاء .. وكانت فترة قلقة انعكست على مستوى الفن. إن تفسيري الشخصي للاحداث اقترن بالتحولات الاجتماعية في الاتحاد السوفيتي والصين... وهي تتركز على علاقة الانسان بالمجتمع والسلطة. واليوم اصبحت الايديولوجية غير محددة ويمكن القول ان جميع مشاكلنا لها عمق ذري ان جاز التعبير.. وماركس تحدث  في حينه عن الديمقراطية الانكليزية التي اعطت في حينه الحق للعمال للمساهمة في الحياة السياسية عبر الانتخابات. وحصل الانسان الاوروبي على حرية التعبير والديمقراطية. اما ستالين فقد أجرم عندما حاول فرض (الواقعية الاشتراكية) في ميدان الفن والثقافة. وهذا أدى الى تأخر التقدم في المجتمع الاشتراكي. والبشرية تتجاوز مثل هذه الاخطاء الآن".
وقد شكوت لمحمود صبري عندئذ من ضعف النقد الفني في العراق حيث لا يوجد نقاد محترفون في الواقع فقال:" ان النقد الفني في أزمة حقاً. فهو اخفق في توجيه العملية الفنية نحو الاهداف الخلاقة. فالنقاد لم يدركوا ان الفنان يبحث عما يجب فعله لاحقاً. والبشرية عموما تريد التعمق اكثر في الواقع... وتفاعل البشر مع الواقع وتطويره لاحقا. ان جميع انجازات الفراعنة والبابليين هي محاولات لفهم الطبيعة بشكل اعمق من المراحل السابقة. وفي القرن العشرين حدثت قفزة في علاقة الانسان بالطبيعة. وكان لابد ان ينعكس ذلك في الفن ايضا. ان البشرية مرت بمراحل كثيرة من مرحلة الكهوف والصيد ثم اكتشاف الزراعة وظهور المعتقدات بوجود قوى روحية خارقة والاديان. فالالهة ظهرت في مرحلة الاستقرار الزراعي.  وتفاوتت مستويات تطور المجتمعات في العالم من منطقة الى أخرى. واختلفت مستويات تطور الثقافة ومنها الفنون. لكن الآن بدأت البشرية بالتقارب وتصبح الثقافة والفنون عالمية تدريجيا وليست لها صفات قومية".
لقد اعلن أحد العراقيين في حفل تأبيني اقيم بموسكو  بعد وفاة الفنان: ان محمود صبري وضع نفسه في مأزق حين طرح نظريته وتطبيقاتها بشكل لوحات، لأنها لا تجد صدى لدى المشاهد العراقي بشكل خاص. وفي الواقع ان النوابغ من الرجال ومحمود أحدهم  يتجاوزون عادة المرحلة الزمنية لمجتمعاتهم. وقال الفنان فائق حسن مرة لطلابه في معهد الفنون الجميلة في تعليقه على اعمال الفنانين في الخمسينيات :" احنا ما زلنا نخيط لحف!"، في اشارة الى ان الفن في العراق ما زال في المرحلة الجنينية. ان محمود صبري قد تجاوز المرحلة الاقليمية المحلية الى المرحلة العالمية لأنه كان مفكرا وفيلسوفا قبل ان يكون فنانا. ومن الصعب الآن اعطاء حكم قاطع على مكانة ابداعه الفني في مسيرة الثقافة العراقية. ان مشكلة محمود صبري (الباحث الاجتماعي في الاصل) انه كان ينظر الى مسيرة التطور الاجتماعي  نظرة ابعد مدى من نظرة الآخرين لها. وعندما كان يجلس في صومعته ومكتبته في براغ ويتأمل في احداث المنطقة العربية ووطنه يستخلص استنتاجات عن مستقبل الثقافة فيها  تختلف عما يصل اليها الآخر. انه يذكرني بنابغة عراقي آخر هو علي الوردي الذي كان يتنبأ مسبقاً بما سيجري للمجتمع العراقي، وشخص جميع امراضه وطرح الدواء الشافي منها. وتبقى مؤلفاته شاهدة على تنبؤاته. ان واقعية الكم قد دخلت المعاجم الفنية باعتبارها مرحلة متقدمة في تطور الفن التشكيلي.
 
 
.....................................................
 
 
نصوص
عبد السادة البصري
 
حين تركنا "الحقائب"
عند أبواب طفولتنا
التي نقرنا عليها ببراءة أيامنا
كي نعبر بادية السماوة
مرددين "زهيريات" تغني البصرة
وتعلق على صدرها "وردة البيكاجي"
كانت.....
"سراباد" تلملم بعض ما بقي
من ليالي الأرق
و"الصبخة" ترسم أحلامنا
حلما
حلما
لتصيح بقوافل أيامنا: ــ
ـــ قفا نبك....
قفا نبك...
ولم نقف!
مشت بنا الهواجس
دروبا لم نعرف عنها
غير ما نراه..
وها نحن "عراقيون" نصغي لهواجسنا
التي...
بعثرتها الرياح
عبر مدن أنكرت طفولتنا
وصاغت شبابنا شيبا
ولعبت بأحلامنا
لنصيح بصوت واحد...
هنا في الروح يحيا............"اسد بابل".
***
ساعة الأمنيات
انتظرت دقائقها
رقاصها استقال
فجاءت اللحظات... هاربة من ال " ليت "!
***
فراشة عمياء
حطت على عيني
فاصيبت..... بالرمد!
***
من الماء جئت
واليه تعود
ويسكنك الظمأ،
ظمأ.. للفضاء الرحب
ظمأ... للاماني الخضر
ظمأ..... للوجود
ظمأ... للبوح
ظمأ... لما تريد، وما لا تريد
ظمأ... لكل شيء
ولكنه... ظمأ الماء حتما!
***
غادرني ضاحكا
فرسمت ابتسامته بدفتر أحلامي
وحينما عاد...
سألني:ــ
هل احتفظت بشكل ابتسامتي؟.
***
الشمس.. وقميصي توأمان
حين أنزع قميصي
تغرب... الشمس!
***
اندفعي..
اندفعي بعيدا
أيتها الغيوم الرعناء
لا سقف عندي
ولا حائط كونكريتي
وثيابي مهلهلة...
تأخذها الريح بعيدا
تجوب بي أقاصي البرد
البرد يخترق عظامي
يخترقني
وأنا المحاصر بين أرصفة
وحكايات مللتها
وضياع!
أجوب البلاد
سعيا على رأسي
وبحثا عن الحب
الحب الذي افتقده
منذ رحيل أمي!
أنا الذي لا أملك إلا
بقايا من بقاياي
عيناي لم تتعودا
إتقان لعبة جديدة
وهذه الغيوم
الغيوم التي تحاصرني
من كل جهة....
غيوم أرضية
غيوم سماوية
غيوم ممطرة
غيوم ثلجية
غيوم نارية
غيوم...
غيوم...
غيوم...
لم أعد أتحمل ثقلها
الجاثم على أنفاسي
أنفاسي التي أتعبها اللهاث
من اللاشيء
واللاشيء يحاصرني أيضا
هل اعمد إلى الهروب
صوب غيوم أخرى؟
أم تبقى هذه الغيوم
الثقيلة تعكر ليالي وحدتي
وحدتي التي اشتريتها
بكل الأثمان!.


ص 8


 تخفيض أسعار الانترنت
قرار حاول إفراح المواطنين ولم يفرحهم!
 
 
عبد الرشيد الصالح
في ظل تقدم المجتمعات المعاصرة, أصبح الانترنت عصبا مهما يستند عليه هذا التقدم التكنولوجي والمجتمعي, فهو يدخل في جميع جوانب الحياة ولا بديل له في جميع دوائر الدولة وفي البيوت والجامعات والمعاهد، سواء للبنين أو للبنات.
ولكن أسعار الاشتراك في تلك التكنولوجيا الضرورية, اصبحت هما جديدا تثقل كاهل المواطن العراقي، وميدانا آخر يقاتل فيه, وبينما أعلنت الدولة من جانبها عن تخفيض اسعار الانترنت الى النصف لخدمة المواطن, لكن ما حصل هو عدم تطبيق القرار، والسؤال،  ترى ماذا حل به؟، سؤال يحاول الإجابة عنه هذا التحقيق.
"طريق الشعب"، كعادتها انطلقت الى الشارع لكي تسمع من المواطنين ما يريدون قوله بخصوص هذا القرار، وها هي تنقل بصدق وأمانة ما سمعته, لكي نكشف للقارئ الكريم عن خفايا كثيرة لها تماس مباشر بواقع حياة المواطن.
 
معاناة جراء بطء شبكات الانترنت
 
سعاد كاظم من سكنة منطقة بغداد الجديدة قالت: "نحن نعاني من مشاكل في شبكات الانترنت, أهمها ضعف وبطء الشبكة وخصوصا في اثناء تصفح المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي".
وأضافت:"نحن ندفع اشتراكاً شهرياً للانترنت بحسب ما يريد أصحاب الشبكات, وليس كتسعيرة واحدة موحدة، وهي متغيرة شهريا", مبينة ان"تكلفة اشتراكها من الانترنت تبلغ ال40الف دينار, وكانت قبل التخفيض تبلغ الـ50 الفا".
وتابعت سعاد:"نحن نؤيد سيطرة الدولة على الانترنت, ولكن الشعب أصبح متخوفاً من ان يتكرر ما حدث في موضوع الكهرباء، وقد يحصل ويتكرر هذه المرة في مجال الانترنت"!
 
وحدوا السعر, ولم يتغير شي أبدا
 
من جانبه قال  مصطفى جودت من سكنة منطقة الحارثية:"الانترنت لدينا بطيء وغير مستقر, وخاصة في مواقع "اليوتيوب" و"الفيس بوك", وأصحاب أبراج الانترنت يقولون لنا اذا اردتم انترنت سريعاً يجب أن تدفعوا أكثر"!
وأوضح جودت:"أن مقدار اشتراكه بالانترنت من الأموال هو مبلغ يحدده أصحاب الشبكات, فهم وحدوا السعر في بادئ الأمر ولكن لم يلتزم به أي منهم", لافتا إلى أن"اشتراكه يبلغ ال40 ألف دينار, وكان من المفروض أن يصبح 30 ألف، ولكن صاحب الشبكة عرض علينا ثلاثة اختيارات, انترنت سريع ومتوسط وبطيء, ولم يتغير شي أبدا".
جودت أعرب عن"إعجابه بقرار الدولة بتخفيض الأجور, ولكنه أضاف: عليها أن تتابع أصحاب الأبراج والشبكات وان تفرض عليهم قوانين تمنعهم من ان يخالفوا أوامرها ويزيدوا من الأجور".
 
مواطنون: نأمل دخول الدولة في مجال الانترنت, وعدم جعله حكرا للشركات
 
 
ذكر صفاء محمد من سكنة الحرية"في بعض الأحيان نشهد توقف الانترنت من دون سبب، ولا يعود إلا بعد فترات طويلة, بالإضافة إلى البطء في تحميل البرامج والصفحات", منوها إلى أن"الأسعار بقت كما هي بدون تغيير, أي بنفس السعر القديم".
استطرد محمد قائلا:" وزارة الاتصالات غير جادة في قرارها, لأن الانترنت انخفض بشدة ولم ينخفض السعر إلا قليلا", معربا عن أمله "في دخول الدولة في مجال الانترنت وعدم جعله حكرا للقطاع الخاص فقط".
 
مختصون: مستقبل شبكات الانترنت ضعيف, وهو حكر للقطاع الخاص
 
اكد مختص في مجال الحاسوب والانترنت بأن مستقبل الانترنت في العراق ضعيف لعدم وجود دعم, مبينا ان الانترنت سيبقى حكرا للقطاع الخاص فقط.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" قال احمد محمد عبد الأمير، الخبير في مجال الحاسوب أن" أصحاب شبكات الانترنت لم يلتزموا بقرار وزارة الاتصالات بتخفيض أجور الانترنت, لأن هذا القرار لا يخدم مصالحهم في الربح".
وأضاف"أن هذا القرار اثر بشكل كبير على سرعة وجودة الانترنت, فضلا عن مستقبل الانترنت في البلاد, لان أصحاب الشركات خفضوا أسعار اشتراك الانترنت وخفضوا معه سرعة الانترنت", مبينا ان"مستقبل الانترنت في العراق ضعيف لعدم وجود دعم, الامر الذي يؤدي الى عدم تطبيق مجالات الانترنت بصورة صحيحة".
واشار عبد الامير الى ان"وزارة الاتصالات عملت على تطبيق هذا القرار لأنها رأت أن أصحاب شركات الانترنت يربحون ربحاً فاحشاً جراء الاشتراكات, فعملت على تخفيض أسعار هذه الاشتراكات للمواطنين لكي تخفض حجم ارباح هذه الشركات".
واوضح خبير الحاسبات ان"الوزارة كانت متعاقدة على ارباح معينة مع شركات الانترنت, لكنهم خرقوا هذا التعاقد الامر الذي دفع الدولة إلى إصدار قرار لتخفيض الاشتراكات لضمان بقاء هيمنة الوزارة", معتقدا أن"الدولة لن تدخل في مجال الانترنت, ويبقى الانترنت للقطاع الخاص فقط".
 
ايرثلنك: أوعزنا إلى أصحاب الأبراج بتقليل الأسعار, ولكن أغلبهم لم يلتزم
 
هذا ما أكدته شركة ايرثلنك, كبرى شركات الانترنت في العراق, مشيرة إلى أنها أوعزت الى اصحاب الابراج بتقليل الاسعار وتوحيدها ولكن العدد الاغلب منهم لم يلتزم.
من جانبه قال سنان معن، وكيل شركة ايرثلنك ان"شركة ايرثلنك اوعزت الى اصحاب الشبكات بتقليل أسعار الاشتراكات, حيث قللت من كل اشتراك مبلغ 10 الاف دينار".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" ذكر معن:"أن كل الاشتراكات قلت بصورة موحدة, فأشتراك الـ40 ألف أصبح ب30 ألف, واشتراك الـ50 ألف أصبح بـ40 الف وهكذا", ملوحا إلى أن"العدد الأغلب من اصحاب الشبكات لم يلتزموا بهذه التسعيرة".
وأضاف:"شركة ايرثلنك قللت 10 آلاف من كل اشتراك, وبالتالي فان أصحاب الأبراج خسروا في كل اشتراك مبلغ 6 آلاف دينار وهذا ما دفعهم الى عدم الالتزام بالتسعيرة الموحدة".
وتابع وكيل شركة ايرثلنك:"الوزارة وجهت شركة ايرثلنك بتقليل الاشتراكات, الأمر الذي أدى إلى تقليل جودة وسرعة الانترنت, فشركة ايرثلنك قللت الأسعار ولكنها قللت سرعة الانترنت أيضا", مستدركا بالقول إن:"الشركة خفضت اشتراكا جديدا هو "الانترنت بلص" وبنفس السرعة القديمة, مما دفع المشتري إلى الاشتراك بهذا العرض وترك القديم".
وزارة الاتصالات تؤكد استقبالها شكاوى المواطنين ومحاسبة المخالفين من أصحاب الابراج
 "طريق الشعب" بعدما سمعت من جميع الإطراف , توجهت صوب وزارة الاتصالات كجهة اولى معنية بشبكات الانترنت وتنسيقها في البلاد, الوزارة بدورها أكدت أنها تستقبل شكاوى المواطنين من أصحاب أبراج الانترنت, وستحاسب المخالفين منهم.
من جهته قال سمير علي الحسون، معاون مدير قسم العلاقات والاعلام في وزارة الاتصالات ان"الوزارة حددت لشبكات الانترنت تسعيرة موحدة, ولا نستطيع أن نقول ان الجميع لم يلتزم بهذه التسعيرة".
واضاف الحسون في تصريح لـ"طريق الشعب:"الوزارة وجهت الشركات وهناك شركات نفذت, ونحن مستعدون لمحاسبة أي شخص مخالف في أية منطقة كانت", لافتا إلى أن"شركة ايرثلنك لها علاقة كبيرة بمؤسسات الدولة, وأعلنت عن تخفيضها للاشتراكات واستقبال أي شكوى، إلى جانب عدد آخر من الشركات ".
وأكد أن:"الوزارة خصصت موقعها وصفحتها على الفيس بوك لاستقبال شكاوى المواطنين حول شبكات الانترنت, وهي تقوم بالمعالجة في اية منطقة تحوي تلكؤاً ومخالفة من أصحاب الأبراج, ونحن نقوم بتوجيه الشركات المعنية لمحاسبة هؤلاء المخالفين ".
واستطرد بالقول:"الوزارة عملت آلية جديدة تتمثل بقاعدة بيانات لجميع أصحاب الشركات وفروعها والوسطاء, لكي يتم السيطرة عليهم سيطرة كاملة من أجل محاسبة المخالفين ومعرفة طرق عمل الشركات وكفاءتها", مشيرا إلى أن"الوزارة ستقوم بتوجيه دعوات جديدة للشركات التي تملك القدرة والامكانية على توزيع خدمة الانترنت للمواطنين".
وكشف الحسون عن ان"هذا الامر سيتم الإعلان عنه قريبا, وستدخل شركات انترنت جديدة كمنافس للشركات الموجودة حاليا", مشددا على"دخول الوزارة في مجال الانترنت, من خلال العقود المشتركة بين القطاع العام والخاص, فالوزارة تمد كل الشركات الموجودة حاليا بالتجهيزات المطلوبة, وتدخل مع بعض الشركات في توزيع خدماتها".
وحول تنسيق الوزارة مع الجهات المعنية بكشف المخالفين, افاد معاون مدير قسم العلاقات والإعلام في وزارة الاتصالات:"الوزارة عملت على التنسيق مع الحكومات المحلية في المحافظات والامن الوطني للسيطرة على الجهات المخالفة ومحاسبتها قضائيا".
 
لا حل إلا بوضع قانون لمحاسبة المخالفين من أصحاب أبراج الانترنت
 
 
الامر بدأ كخدمة قدمت للمواطن لتسهيل وتبسيط أوضاعه المعيشية, ولكنه سرعان ما انقلب الى كابوس يراود مستخدمي شبكات الانترنت.
فالأسعار بقيت كما هي، وكل ما تغير هو جودة خدمة شبكات الانترنت التي تستمر كل يوم في تدهور ملحوظ, يتبعها عدم التزام من أصحاب أبراج الانترنت, ولا حل سوى بتطبيق قانون يجبر هؤلاء على احترام النظام المفروض وعدم التجاوز على حقوق الشعب.
 
 
********
 
 
من خياطة الموديلات الى "التقريم"
مهنة الخياطة وخطر الانقراض
 
أسعد عبدالله عبدعلي
ما زال محل (أبو فريد) للخياطة يقاوم الزمن منذ عقد السبعينيات، رغم تقلبات الأمزجة والموديلات وطرق الخياطة الحديثة, وكذلك ألوان الأقمشة ونوع ماكينات الخياطة المتطورة وحركة الخيوط وهي تسرع للامتزاج مع القماش لتنتج حلة رائعة تلون الواقع بصور الجديد والجميل.
مهنة الخياطة هي من أقدم المهن في المجتمعات الإنسانية, لارتباط   الملابس بالناس على مر العصور والأزمان، وكانت وماتزال تحقق مردوداً  جيداً، وارتبطت بالمجتمع للحاجة المستمرة لها .
هكذا بقيت لغاية عام 2003 , اذ أن التغيير لم يكن فقط في الجانب السياسي ، بل تعداه ليشمل الكثير من مجالات حياتنا , ومنها بعض المهن التي تشهد تهديدا لبقائها بسبب عدم قدرتها على مقاومة المنافسة وسهولة تحولها الى شيء ثانوي .
اغلب الخياطين اليوم يعانون من ضغوطات جديدة دخلت على حياتهم العملية ولم تكن موجودة في السابق , لكن ظروف  الانفتاح الجديدة اوجدت حالة لم تكن بالحسبان طيلة عقود الحروب والحصار في القرن الماضي .
هنا حاولنا ان نتعرف  عن قرب لما يجري لهذه المهنة .
 
الماكنة والخيوط والقماش كل حياتي
 
يقول ابو جعفر العبودي، ( وهو رجل مسن ناهز السبعين )، من سكنة حي طارق: انظر الى محلي، فهو من أقدم محلات حي طارق، عمره اكثر من خمسة وعشرين عاما، وانا خياط في حي طارق , وهذه الماكينة والخيوط والقماش هي كل حياتي , البعض يستشعر المتعة بالقراءة او في ممارسة الكرة اما انا فكل متعتي بالخياطة .
وأضاف: كانت الخياطة ايام زمان مهنة مهمة ولها مورد جيد لكل من يشتغل بها . ولصاحبها وجاهه في المجتمع خصوصا في ايام الحصار. اليوم، ومع ما حصل من ترد في المهنة حصل أيضا أنني تقدمت في السن وضعف بصري وأصبحت غير قادر على لضم  الإبرة إلا بمساعدة أحد أو نظاراتي التي تعينني نوعا ما .
أبو جعفر أضاف: المشكلة اليوم هي في الاستيراد من دون قوانين تحمي المهن المحلية مما جعل الملابس الجاهزة اقل ثمنا من الملابس التي يتم تجهيزها من قبل الخياط. مما تسبب بخسارة أصحاب محلات الخياطة وانحسار زبائنها، ومع هذا  فالمهم عندي حتى هذه اللحظة  اني مستمر بالعمل!.
 
مهنة على وشك الانقراض
 
المواطنة علياء . ك ( من سكنة حي العبيدي) تقول: الخياطة مهنة ستنقرض في المستقبل فهي في انحسار دائم ، وفي عقد التسعينات كانت المهنة مزدهرة، لان أغلب النساء يلجأن الى الخياطة لتنفيذ افكارهن حول الموديلات نتيجة غلاء الملابس الجاهزة وعسر حال اغلب بيوت العراقيين, لكن بعد 2003 انفتح السوق امام المستورد فحصل اقبال من النساء على الملابس المستوردة مع ارتفاع ملحوظ في رواتب الموظفين , مما جعل مهنتنا تواجه الإفلاس. وأضافت: بالإضافة إلى كبر سني، فأنا لم اعد قادرة على الجلوس ساعات طويلة امام الماكنة. ولذلك أجد نفسي الآن ?به عاطلة عن العمل والفرصة الوحيدة لي تقريبا هي أن طلبات الخياطة تقدم لي في المناسبات فقط، وأغلبها لغرض "التقريم" ليس غير!.
 
الحال اليوم لا تسر
 
اما المواطن سعد ضياء فيقول : مهنة الخياطة هي من المهن الجيدة على مدار العقود في مجتممعنا وهي واحدة من أقدم المهن والتي لا يمكن التخلي عنها . وبقيت محافظة على وجودها مع كل الازمان .
وأضاف: اهم ادوات الخياط هي المقص والمسطرة والابر المتنوعة والخيوط بانواعها والوانها , والماكنة , والاقمشة بانواعها.
وأضاف سعد:  في الماضي كانت معاناتنا فقط من مضايقات الفرقة الحزبية واعضاء حزب البعث المحضور الذين كانوا يساوموننا على رزقنا، او يكلفوننا بأعمال الخياطة من دون مقابل .. لكن على العموم كانت اعمالنا مزدهرة في أعوام الحرب وفي أعوام الحصار الاقتصادي أيضا , لكن اليوم الحال لا تسر فمحلات الخياطة اصبحت فقط لتقريم الملابس . فكل طلبات زبائنا تقتصر على تقصير الملابس او تضييق العرض او لاصلاح سحاب او لاصلاح ثقب او فتق في قطعة الملابس .
سعد تمنى ان توضع خطط حكومية لحماية المهن من الاستيراد غير المنظم.
 
الكثير هجروا المهنة
 
يقول المواطن فلاح جخيور ( من سكنة مدينة الصدر ): الخياطة من المهن القديمة ونحن ورثناها عن اجدادنا فلسنا طارئين على المهنة , وكانت فيما مضى تمثل مركزا اجتماعيا ممتازا , لكن اليوم تشهد انحساراً كبيرا, والكثير من الخياطين تركوا المهنة كي يحفظوا كرامتهم بممارسة مهنة اخرى . فالحياة متطلباتها كثيرة وصعبة، وهذه المهنة لا تسد التزامات البيوت , حتى انني افكر حاليا بتحويل المحل لمطعم لبيع الوجبات السريعة , لكي انقذ نفسي وعائلتي من شبه الفقر، لذا اتمنى من الدولة ان توفر المواد الاولية للخياطين مع تسهيلات تتمثل بدفع ا?قروض .
 
المهنة اليوم غير نافعة
 
المواطن فائق البياتي من سكنة حي النصر يقول: المهنة اصبحت غير نافعة ولا تفتح بيتاً, والتزامات العائلة في تزايد , لذا قررت هجر المهنة الى الابد . فمصاريف العمل اكبر من هم العمل . من ايجار المحل الى نفقات المولدة الاهلية بالاضافة لاجرة العامل , وبعد كل هذا ندرة العمل وتحوله الى مجرد اعمال تقريم ليس الا , والسبب تحول الناس نحو شراء الملابس الجاهزة . فاي مكسب من هكذا عمل؟. لقد تركته الى غير رجعه .
 
من الخياطة الى  الفلافل!
 
يقول المواطن ازهر السوداني ( من سكنة حي الكفاءات ): ما تراه الآن هو محل لبيع الفلافل لكن قبل شهر كان محلاً للخياطة، الحقيقة انا خياط منذ خمس عشرة سنة , لكن الخياطة اليوم لا تساعدني في توفير حاجات بيتي , فموردها قليل، والسبب تحول الناس لشراء المستورد , والحقيقة لم اجد حلا الا في تغيير مهنتي، فحولت محل الخياطة الى محل لبيع الفلافل , كي اتمكن من توفير ايراد مالي يساعدني , فلي عائلة كبيرة , ولا وقت لدي للصبر على مهنة الخياطة . تركتها الان مؤقتا , انتظر ان تعود كما كانت في السابق .
 
لا أحب الملابس الجاهزة
 
اما المواطنة عفاف . س فتقول : انا الجأ لخياطة كل ملابسي لانني لا احب الملابس الجاهزة، هكذا كنت ولازلت , اشتري القماش بنفسي , واذهب به للخيّاطة وهي تعرض علي الموديلات الحديثة , فما اريده لا اجده في السوق خصوصا اني اتابع الموضة عبر الانترنيت، فآتي للخيّاطة ببعض الصور , ونتحاور ونتفق على تفصيل ما اريد ان تخيطه لي .
 
الاذواق تغيرت عند الناس
 
مرتضى محمد ( من سكنة مدينة الصدر ) قال : الاذواق تغيرت , كان الناس في السابق يحبذون لبس الملابس التي تتم خياطتها عند الخياط على الملابس الجاهزة،  فالبذلات "الشيك" كانت تطلب من محلات الخياطة وكذلك القمصان والبنطلونات كلها يقوم الخياطون بخياطتها, وكل فترة يطرح موديل جديد، ويصبح الطلب عليه كبيراً من قبل الناس, وهكذا تكاثرت في عقد الثمانينات والتسعينات محلات الخياطة بسبب الطلب المتزايد على الملابس , لكن اليوم اتجه الناس لشراء المستورد الجاهز لرخص ثمنه، ولانه يمثل احدث الموديلات.  
 
مهنة الخياطة سلاح بيد المرأة
 
المواطنة ام فاطمة ( موظفة حكومية ) قالت: الخياطة مهنة جميلة وتقاوم ضغوطات العصر وتمثل للمراة سلاحاً مهماً في مواجهة الحياة, خصوصا الارامل والمطلقات , حيث تلجأ المراة لفتح ورشة داخل بيتها وتعلن عن نفسها أنها خيّاطة كفوءة وتأتيها الناس لبيتها لخياطة الملابس.
وأضافت: طبعا أكثر أعمال الخياطة اليوم تتمحور في ادخال تعديلات على ملابس مستوردة جاهزة فقط, واعرف اكثر من خيّاطة في المناطق الشعبية تشكو من قلة موردها بالمقارنة مع الماضي .
أم فاطمة أكدت: أرى أن المهنة في طريقها للانحسار نتيجة تغير المزاج والانفتاح الكبير للاستيراد . وتتحول مهنة الخياطة اليوم الى مجرد مهنة تعديلات على الملابس الجاهزة فقط. 
 
يحتاج الخياط للافكار والابتكار
 
الاستاذ موسى الفضلي ( باحث اقتصادي ) قال: بعض المهن تتعرض لضغوطات كبيرة نتيجة غياب السياسات الاقتصادية الواضحة , بل تنتهي ولا يعود لها وجود لصعوبة بقائها في ظل المنافسة مع المستورد , لذا شهدت العشر سنوات الاخيرة اغلاق عشرات المعامل وتحولها الى مجرد مخازن، وقام أصحابها بتسريح العمال بسبب الاستيراد غير الممنهج .
وأضاف: لقد حصل لمهنة الخياطة ما حصل للكثير من المهن , فبعد غرق السوق بالمستورد اصبح المواطن يجد في الملابس الجاهزة الجميلة والرخيصة غايته , وتحول الخياط الى "مقرّم" ملابس فقط . بل تحولت الخياطة اليوم الى خياطة موسمية، فمثلا، ومع قرب شهري محرم وصفر  يكون هناك عمل لهم في التقريم وادخال تعديلات على ملابس الحداد الخاصة بمناسبة شهر محرم , ومع قرب الموسم الدراسي ايضا تنتعش الخياطة ولكن في إطار التعديل والتقريم , وهكذا فقدت مهنة الخياطة شكلها الاجتماعي الجميل الذي كان يحيطها في العقود الماضية لاختلاف قيمها مع قيم?العقد الحالي . وهنا اجد على الخياط ان يلجأ للافكار والابتكار والتكيف مع الحاضر وان لا يركن الى قالب الماضي ان اراد الاستمرار, بالاضافة الى اهمية القروض التي لو فتحت من قبل الدولة لأمكن اسعاف الكثير من المهن من الزوال .
 
انقلاب الميزان التجاري
 
اما مهدي العبيدي ( بكلوريوس اقتصاد ) فقال :  في بلدان العالم اجمع يكون الاقتصاد المحلي هو المحور الأهم في الدولة، ويكون الميزان التجاري لصالح البلد عند مقارنة الواردات بالصادرات , فتوضع تشريعات خاصة الهدف منها حماية المنتج المحلي والمهن المحلية، والحفاظ على العملة الصعبة , فالمنتجات الممكن انتاجها داخل البلد توضع شروط على استيراد مثيلها من الخارج كي يمكن للمحلي ان يصمد في سوق التنافس , وكذلك هناك دعم للمنتج المحلي عبر تسهيلات معينة كاستيراد المواد الخام وتوفير قروض للتطوير , مع توفير المعرفة الضرورية للنجا? , وهذه الادوار هي  ادوار حكومية بامتياز , لكن الذي يجري الان بخلاف المنطق ! فالابواب فتحت على مصراعيها لاستيراد كل شيء من دون تعرفة كمركية مما جعل  المستورد يجتاح السوق وينهي مهناً قاومت لعقود , بالاضافة لجشع التجار الذين يأتون بالبضائع التقليدية الاسيوية التي تتميز برخص ثمنها ومشابهتها من حيث الشكل لأرقى الماركات، ودخول هذه البضائع دليل تقصير حكومي كبير . فبلدان العالم تحارب التقليد باعتباره نوعاً من الغش لكن نحن مع الاسف  نشجع عليه لذا نجد تجارنا يتسابقون بالاتيان بالبضائع غير الجيدة والمغشوشة. اننا نشه? انقلاب  الميزان التجاري عندنا!.  
 
خلاصة ولكن!
 
ان اهمية النهج الاقتصادي الواضح لاي بلد ضروري للغاية كي تستقر الحياة وتزدهر , وبغياب وجود رؤية اقتصادية تصبح الحياة فوضى وعواصف لا تطاق ويكون ضحيتها المجتمع والفرد معا, فما نحتاجه اليوم الرؤية الاقتصادية الواضحة للبلد مع آليات تفعيل تلك الرؤيا.
 
 
 
*********

ص9

قراءة في كتاب أنطقة المحَرّم للكاتب سعد محمد رحيم
نبيل عبد الأمير الربيعي
صدر عن دار "ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع" للكاتب سعد محمد رحيم كتاب بعنوان (أنطقة المحرّم .. المثقف وشبكة علاقات السلطة) بقطع كبير ذي 191 صفحة, طباعة جيدة لا تحتوي على الأخطاء الإملائية  أو الطباعية,
من خلال الكتاب الذي يحتوي على عدة  مقالات، يرى الكاتب:  إن السلطة تزداد قوة بقدر ما يتنازل الخاضعون لها عن مساحات أوسع  من حرياتهم, وكلما حبس العقل نفسه في الحدود المرسومة لهُ من قبل السلطة يكون قد منح تلك السلطة قوة أكبر,  لذا نرى اثر السلطة كمؤسسة  تعد غاية من الفزاعاّت  تخيف المثقفين وتشل إبداعاتهم  إذا دخلت نفسها في مجال المؤسسات الثقافية والأدبية, ما تنتج  كائناً بشرياً يمكن معاملته كجسد مُطيع منتج  للسلطة.
يدعونا فوكو إلى التخلي عن فكرة "إن المعرفة لا يمكن أن تنتج وتتطور إلا حين تكون علاقات السلطة معلّقة, وخارج أوامرها ومتطلباتها ومصالحها, وإنهُ لا توجد علاقة سلطوية, دون تكوين متلازم لحقل معرفي ", لكن من المؤشرات على آراء فوكو إنه يرى على المثقف التنازل عن فكرة المعرفة الكلية أو الكونية والاكتفاء بمجال اختصاصي  ما, لا التقلب بين أمكنة نوعية ونقاط أخرى فردية, لكن نرى للمثقف دوراً ينضج ميكانيزما السلطة ورغبتها في السيطرة على فكرة المثقف وتوظيفه لصالحها وسياساتها الخفية, أما المثقف ذو التوجه الوطني  الحريص، فتكون خطوته الأولى التمرد على تجاوزات السلطة التي تؤذي كينونة الإنسان .
يؤكد الكاتب سعد محمد رحيم في مقدمة الكتاب ص12: إن " السلطة لن تكون جديرة بتسمية سلطة من غير مقاربة أي � سلطة مضادة- تدخل  معها في علاقات صراع أو تحالف أو تواطؤ", لذلك لا وجود لسلطة مطلقة في الكون الإنساني, فلكل سلطة مهما كانت متمكنة،  حد معين تتوقف عنده, كما يطرح الكاتب سؤالاً مهماً ص14 "هل كفّ المثقف عن أداء وظيفته السابقة ؟", من خلال السؤال نرى إن مجتمعنا العربي  صعب المراس بسبب الحكومات الدكتاتورية التي مرت عليه وحكمتهُ بالقسوة والحديد والنار, لذلك نجد دور المثقف غير اعتيادي وطليعي لتخوفه من قساوة السلطة المستبدة  التي وظفت كل إمكانياتها لتحديد وتحجيم فكر المثقف وتجسيده لغاياتها  أو إقصاء دوره في الحياة أو اتخاذ دور الطبّال والعازف داخل الجوقّة التي تحمد وتمجّد السلطة القائمة, لذلك استغل دور المثقف في المجتمع كل من (الإعلاميون والسياسيون ورجال الدين) وبمساعدة التقنيات الحديثة  المهيمنة على الحياة الاجتماعية, لكن يطرح الكاتب سعد محمد رحيم ص11سؤالاً مهماً " ما هو دور المثقف الذي تحتاجه مجتمعاتنا العربية في الوضع الراهن"؟ سؤال مهم علينا التمعّن في ضرورة توظيف المثقف في الوقت الراهن كل طاقاته لخدمة المجتمع  وتبيان واقع السلطة وكشف وجهها الحقيقي أمام الجماهير, لا إلى الاصطفاف معها لتحقيق ماربها والتنازل عن ما يحمل من فكر وتوظيفه لسياسات السلطة .
   من السؤال أعلاه، المعروض من قبل الكاتب، أسأل يا ترى هل إن المثقف  هو من يحذو وينتقد كل التجاذبات والأساليب الزائفة  لنقل المجتمع من الدور التقليدي  إلى طور التحديث ؟... وقد اخذ يرفض الاعتقاد  بالايديولوجيا الشمولية لأنه  حامل همّ المشروع الثقافي ؟. لكن هنالك  علاقة خائفة بين المثقف والسياسة, فقد  قدم المثقفون من اجل أفكارهم  التضحية  ص16" من أرصدة أجسادهم وأدوا ضرائب باهظة مبعدين إلى المنافي أو مسجونين  في المعتقلات أو مهددين  يتآكلهم القلق والخوف, ناهيك عن أولئك الذين قضوا شهداء في سبيل حرية البشر وكرامتهم"  لكن للسياسة لعبة قد أفرزت بعداً ملتبساً لإبعاد شخصية المثقف, إذ باتت تتلخص في شرح ايدولوجيته وفكره والدفاع عن مسوغ الضربة الخاطئة والابتعاد عن الانتقادات .
يعرّف الكاتب سعد محمد رحيم المثقف بأنه: "وليد إشكالية علاقة الثقافة مع السلطة, باعتبار أن السلطة هي شبكة  مؤسسات واستراتيجيات وممارسات " ص 23, لكن نجد المثقف في السلطة الشمولية مهمشاً لدواعيه لان السلطة الشمولية تتمركز حول ذاتها مقصية للآخر, كما يطرح الكاتب سؤالاً (هل كف المثقف عن أداء وظيفته السابقة؟) ص 14, لهذا نستنتج من خلال متابعتنا لما يكتب الكاتب سعد محمد رحيم إن الثقافة هي نتاج إنساني تاريخي وعلمي وأدبي وفني, أي حقيقة للوجود الإنساني, ولقد قامت بمفارقات غريبة  السلطات الاستبدادية على استدراج فصائل واسعة من المثقفين ووضعهم  في خندقها للدفاع عن سياساتها وجرائمها, كذلك العكس بعض المثقفين  يوطئ السياسي ويدفعهُ لاتخاذ القرارات الخاطئة, أي بمعنى  استعار المثقف دور السياسي في تحشيد الجماهير لاتخاذ موقف ما, مما أدى إلى أن يلوذ رجل الشارع الاعتيادي بما يقوله أولئك الذين يدَعوّن  احتكار الحقيقة وتأويل النص.
في نهاية الكتاب يبين الكاتب سعد محمد رحيم  واقع الأنظمة العربية بما  يسمى بالربيع العربي من تآزر الأنظمة بوجه الخطر  أمام المحنة لتتجاوز خلافاتها ويسند بعضها البعض, من خلال ما  ظهرت في الآونة الأخيرة ثقافة ومفردات من قبيل (حقوق الإنسان والمجتمع المدني ومبدأ المواطنة والتسامح  والإصلاح السياسي  والحريات المدنية ), أي ظهور جيل من الشباب العربي  لصناعة التاريخ من خلال استغلال ساحات التظاهرات وبخلفية ثقافية مفعمة بإسم المحبة والطيبة والتسامح، والهدف من ذلك إنتزاع الحقيقة من الطغمة الحاكمة وفضح صورة الحاكم, لكن هذه الثورات  والانعطافات تحتاج إلى وقت لتحقيق غاياتها في  الفوضى المستمرة, لكن وفق هذه التغيرات في واقع الحكومات العربية قد يقع احتمال أن تقفز الحركات الإصولية المتطرفة إلى سدة الحكم مثلما حصل في مصر  من قبل التيارات الدينية المتشددة .
يعد الكتاب (أنطقة المحرّم  .. المثقف وشبكة علاقات السلطة) من الكتب المهمة في الوقت الحالي من خلال تحليل الكاتب لدور المثقف عبر السنوات الماضية وعلاقته مع السلطة الشمولية  في الوطن العربي  وتعدد الثقافات والتوجهات السياسية سواء كانت للسلطة أم المثقف العربي  في عصر الحداثة, من خلال توفر القنوات الإعلامية المتعددة  لنقل واقع حي لصورة السلطة وطغيانها على الساحة العربية, وقد أصبحت القنوات الفضائية والإذاعات المسموعة  تلعب دوراً كبيراً في ذلك بدل الكتاب والصحيفة والمجلة وهي وسيلة المثقف لقوله الكلمة الحرة.
الكتاب كان وافياً حيث شملّ دور المثقف والسياسي وفق إشكالية مفهوم الوظيفة وخطاب السلطة  وخطاب الثقافة في الواقع العربي, إضافة  لمحنة المثقفين وشقائهم  مع السلطات الشمولية وشبكة العلاقات معها  وفق الآليات من خلال الإقصاء والإدماج والممنوع, ودور  الدولة في الإنتاج الثقافي خلال مرحلة سابقة منها هزيمة حزيران عام1967, فنجد المثقف كان وما زال ضحية ذلك  كصورة الخذلان, إضافة لرهان المثقف على واقع المرحلة الحالية وهي مرحلة العولمة واعتبار العالم أصبح قرية صغيرة, ومواجهة الفاشية  العربية في النسق الثقافي  حتى سقوطها بعد ما يسمى الربيع العربي من خلال ثورة الشباب.
 
....................................................
قراءة في كتاب فلسفي
فلسفة الاخلاق عند جورج ادوارد  مور
 
 
اسعد عبدالله عبد علي
كتاب من منشورات بيت الحكمة ومن تاليف الدكتور احمد عبد خضير التدريسي في الجامعة المستنصرية � كلية الاداب، دراسة في فلسفة جورج ادوارد   التحليلية.
حيث اهتم الكاتب بجورج مور على عاتبار ان فلسفة التحليل المعاصر كانت بدايتها على يديه، عن طريق ظهور مقالته الشهيرة (دحض المثالية)، وبهذا بدات الواقعية مناقضة للمثالية، وكان اساس الواقعية الجديدة القائمة على الحس المشترك، لان مور قد حاول ان يعرض الاسس والمبادئ التي يمكن ان تقوم عليها فلسفة الحس المشترك في ابحاثه لاسيما في مقالته دحض المثالية.
وبهذا نجد ان المنهج التحليلي عند مور مرتبط بشكل تام بفلسفته الواقعية المعتمدة على الحس المشترك. فكان المبحث الاول من الكتاب ابحار في سيرة مور الذاتية، ومكانته العلمية، ومؤلفاته.
ومن الاشارات المهمة لسيرته هي عند دخول مور الى كمبرج تعرف في وقتها على برتراند رسل الذي الح على مور لدراسة الفلسفة وذلك لاحساس رسل بان مور لديه حاسة فلسفية، اتضحت خلال مناقشتهما قضية الزمن غير الحقيقي، الا ان مور لم يعمل بنصيحته. وقد تاثر كل منهما بالاخر. فكلاهما ثار على التيار المثالي.
مكانة مور الفكرية
 
لقد اسهم جورج مور اسهاما فاعلا في تطوير الفكر الانكليزي والامريكي في القرن العشرين وكان الزعيم الاول في الثورة ضد المثالية المطلقة والرائد الاول للحركة الواقعية الجديدة, والقوة المحركة لها والشخصية البارزة في جميع مراحل تطورها التالي والمؤسس الحقيقي للمنهج التحليلي اللغوي في دراسة مشكلات الاخلاق.
واتجهت الفلسفة الانكليزية في القرن العشرين الى ثلاثة اتجاهات رئيسة تعاقبت تعاقبا تاريخيا :
الاتجاه الاول: يتمثل في المذهب الواقعي الذي ظهر عند مور ورسل في العقد الاول من القرن العشرين، والذي ناهض المذهب المثالي. وقد اسهم مور اسهاما فعالا.
الاتجاه الثاني :لقد ركز هذا الاتجاه على ما يسمى بفلسفة التحليل, ومثله رسل وفنجنشتين وسرعان ما انصهر هذا الاتجاه واصبح يسمى بـ(الذرية المنطقية) ولما كان مور يقيم فلسفته كلها على التحليل وهو الرائد والمصدر الاول للتحليل فانه يكون بذلك قد اسهم في هذا الاتجاه ايضا.
الاتجاه الثالث: ركز هذا الاتجاه على ما يسمى بفلسفة اللغة وقد اسهم في ههذا الاتجاه فتجشتين ورايل وفلاسفة لغة اخرين عاشوا في اكسفورد، ولما كان مور منبع التحليل اللغوي، لذا كان الزعيم هذا الاتجاه بلا منازع.
لم يكن هم مور بناء نسق فلسفي او مذهب ميتافيزيقي بقدر ما كان همه الكشف عن المغالطات والاخطاء وشتى ضروب الخلط التي طالما حفلت بها مذاهب الفلاسفة.
لم يوجه "مور" اهتمامه نحو وقائع العالم وقضايا العلماء بل وجه الجانب الاكبر من عنايته نحو اقوال الفلاسفة الاخرين وعباراتهم بتحليل دقيق.
 
مؤلفات مور
 
كان مور قليل الانتاج فقد اقتصر تاليفه الكتب على كتابين فقط هما (مبادئ الاخلاق) وهو كتاب نشره مور عام 1903 في كمبردج واعيد طباعته ثماني مرات ويعد الكتاب اول تطبيق عملي للمنهج التحليلي اللغوي على مسائل الاخلاق. وكتاب (علم الاخلاق) ونشره مور عام 1912 في لندن واعيد طباعته ست مرات ومن اهم فصوله مذهب المنفعة وفصل موضوعية الاحكام الاخلاقية.ونتائج اختبار الحق والباطل, وفصل حرية الارادة.
 اما كتاباته فهي على شكل مقالات منشورة, جمع مور بعضها في ثلاثة كتب وظل البعض الاخر على هيئة مقالات دون ان تصدر في كتاب.
 
خصائص التحليل عند مور
 
ان منهج التحليل عند مور له خصائص تميزه عن غيره من المناهج او تميز مور عن غيره من الفلاسفة الذين استعملوا المنهج التحليلي.وهذه الخصائص هي:
1: في مناقشته اراء الفلاسفة المثاليين ومعارضته لارائهم يشير الى امور الواقع الواضحة التي من المضحك انكارها، اذ نجد بالنسبة للخاصية بان منهج مور يتميز بانه يلفت النظر الى الوقائع التي تظهر تناقض هؤلاء الفلاسفة، وحجته في ذلك انه اذا كنا في ميدان العلم قد تخلينا عن النظريات التي لا تتتفق مع الواقع فلماذا لا يكون ذلك في الفلسفة ايضا؟
2: اهتمام واضح من مور بالعلاقة بين اللفظ المستعمل في جملة معينة وبين معنى الجملة, اذ ان فقد حذر من الخلط بين معاني الكلمات التي تعبر عنها افكار معينة وبين حقيقة الاشياء التي تعبر عنها هذه الكلمات. التاكيد على ضرورة الانتقال من السؤال (هل نعرف هذه الاشياء)؟ الى السؤال (ما هو تحليل ما نعرفه عندما نعرف الاشياء). ويقول مور بهذا الصدد (ادرك الان هذا المعطى الحسي وادركت في الماضي معطيات حسية ولا اشك في صدق هذه القضايا.
 
النتائج التي توصل لها الدكتور احمد عبد خضير
 
1- ان مور كان متاثر بسابقيه لاسيما سقراط ومنهجه الديالكتيكي الذي حاول عن طريقه تعريف وتحليل المبادئ والافكار العامة فنجد ان مور استعمل المنهج التحليلي وليس فكرة التحليل التي استعملها سقراط وسيبنوزا وغيرها في الاخلاق فكان بمثابة المؤسس الحقيقي للمنهج التحليلي اللغوي في مشكلات الاخلاق.
2- في دحض مور للمثالية، نجد انه يرفض مبدأ ( الوجود ادراك) وهذا الرفض لا يعني استبعاد المثالية, لذا سميت فلسفته الاخلاقية بالنفعية المثالية، فكان واقعيا ومثاليا في ان معا.
3- ان منهج مور التحليلي كان فيه عدة مساوئ منها ان تحليلاته لم تكن على درجة كافية من الوضوح على الرغم من ان الوضوح يعد سمة اساسية للتحليل الذي جعل منه مور منهجا له يطبقه على مختلف مجالات البحث الفلسفي لاسيما الاخلاق.
4- اكد مور ان موضوع علم الاخلاق هو الخير وليس السلوك, كما كان معروفا عن الاخلاق قبله وبذلك كان مور بالاجماع مؤسس المنهج اللغوي في دراسة الاخلاق وعد تصور الخير مبدا اعلى موحد تستخرج منه الفلسفة الاخلاقية كلها.

ص10

أرباح "آب ستور" تتجاوز 10 مليارات دولار في 2013
متابعة "طريق الشعب":
أعلنت شركة "آبل "أن عملاء متجر التطبيقات التابع لها "آب ستور (App Store)"، أنفقوا أكثر من مليار دولار أميركي خلال كانون الأول/ديسمبر الماضي وحده، وأكثر من 10 مليارات دولار طوال العام المنصرم 2013.
جاء إعلان الشركة الأميركية يوم أمس، حيث لفتت أيضاً إلى أن مطوري التطبيقات لنظام "آي أو إس" قد تمكّنوا من كسب أكثر من 15 مليار دولار من متجر التطبيقات.
يُشار إلى أن هذه الأرقام التي توصف بالهائلة تدل على أن "آبل" استفادت من موسم العطلات وأعياد الميلاد، حيث وصل عدد مرات التنزيل من متجر "آب ستور" خلال كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى قرابة 3 مليارات.
يُذكر أن متجر "آب ستور" كان قد تم إطلاقه في تموز/يوليو من عام 2008، وصار يضمّ بحلول تشرين الثاني/أكتوبر الماضي أكثر من مليون تطبيق، وفي ذات الفترة وصل عدد مرات عمليات تنزيل التطبيقات من خلاله إلى أكثر من 60 ملياراً.

بي إم دبليو تكشف عن سيارة جديدة ذاتية القيادة
متابعة "طريق الشعب":
كشفت شركة بي إم دبليو عن سيارة جديدة ذاتية القيادة باستطاعتها السير عبر المنعطفات والطرق المتعرجة وذلك في معرض الاليكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس. ويمكن لهذا الطراز من السيارات المعدلة التي تنتمي للفئة الثانية كوبيه والفئة السادسة غران كوبيه الاندفاع في مضمار سباق والتحكم في حركتها دون تدخل من قائد السيارة. وتستخدم السيارة جهاز رادار ذا 360 درجة، وأجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية وكاميرات، وهي خواص تساعد السيارة في استشعار طريقها والتكيف مع البيئة المحيطة بها. كما عرضت شركة بوش، المعروفة بمنتجاتها من?السلع البيضاء (الأجهزة المنزلية الكهربائية) وقطع غيار السيارات، تكنولوجيا جديدة تستخدم الهواتف الذكية في عملية توجيه السيارة أوتوماتيكيا إلى مكان وقوفها في مرآب الانتظار.
وتأمل شركات صناعة السيارات أن تفضي خاصة الاستشعار والتحكم في قيادة السيارات آليا إلى خفض معدلات الحوادث مقارنة بالسيارات التي يقودها البشر، لاسيما مع تسجيل الولايات المتحدة نحو 50 ألف حادث طريق سنويا.
 
 
جورب وقميص ذكيان في معرض لاس فيغاس
 
متابعة "طريق الشعب"
كشفت شركة إنتل الأميركية عن كاميرة ثلاثية الأبعاد تحمل اسم "ريل سنس ثري دي"، قادرة على إدراك العمق في الصور واكتشاف تعابير الوجه و"فهم العواطف"، على حد قول الشركة. وجاء إعلان إنتل عن هذه الكاميرة الجديدة خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية "سي إي أس 2014" الذي انطلق أخيراً في مدينة لاس فيغاس الأميركية، والذي كشفت الشركة خلاله عن العديد من منتجاتها المستقبلية. وتأتي هذه الكاميرا ضمن خط جديد من منتجات "ريل سنس" الذي يضم عددا من المنتجات العتادية والبرمجية التي من مهامها جعل التفاعل بين المستخدم والتكنولوجيا "?بسط وأكثر عفوية". وتقول الشركة إن كاميرتها الجديدة تُعد أول كاميرة تضم تقنية استشعار العمق الثلاثي الأبعاد ووحدة تصوير ثنائية الأبعاد تساعد الكاميرا على "رؤية" العمق في الصورة بشكل مشابهة للعين البشرية. وتستطيع الكاميرة التصوير بدقة الوضوح الكامل، وتمتلك حساساً مُدمجاً قادرا على اكتشاف الحركات وتعابير الوجه، مما يساعدها في "فهم العواطف"، والتمييز بين مقدمات الصورة وخلفياتها، الأمر الذي يتيح للمستخدم على سبيل المثال استبدال خلفية غير جميلة من الصورة بأخرى أجمل بسهولة، بحسب الشركة. وتملك الكاميرة أيضاً ميزة ?تبع حركة العين، وهو ما يمكن استخدامه كأداة للتقييم في التطبيقات المرتبطة بالتعليم وبتحديد الذكاء عند الأطفال، من خلال معرفة مُعدل وسرعة القراءة.
 
فرشاة ذكية تقيم طريقتك
 في تنظيف أسنانك
 
متابعة «طريق الشعب»
كشفت شركة كوليبري الفرنسية عن أول فرشاة أسنان "ذكية" تقوم على تقييم طريقتك في تنظيف أسنانك ونقل تلك البيانات إلى صفحاتك على المواقع الاجتماعية بل وحتى إلى طبيب أسنانك.
وقدمت "كوليبري"  فرشاتها الجديدة خلال معرض دولي مقام حاليا في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الامريكية.
والفرشاة "الثورية" التي يمكن إيصالها بالإنترنت بهاتف ذكي عبر تقنية البلوتوث، تتابع عادات  مستخدمها أو أسرته، في تنظيف أسنانهم وتحديد مدى جودة ذلك، كما تتيح للوالدين معرفة ما إذا كان اطفالهم قد نظفوا اسنانهم أم لا. وتسجل الفرشاة الذكية، عند كل استخدام عبر ثلاثة أجهزة استشعار، المدة التي تقضيها في تنظيف أسنانك، وإذا ما نظفت كافة أجزاء فمك من أسنان ولثة، ومدى جودة عملية غسل الأسنان من الأعلى للأسفل وليس من جنب إلى جنب.  وتقوم بحفظ بيانات وتقييم الجودة عبر نظام النقاط لتشجيع المستخدم أو أطفاله على تحسين عادات ?سل اسنانهم.
وتتراوح أسعار الفرشاة الذكية ما بين 99 و 200 دولار أمريكي بحسب المواصفات.
جورب وقميص ذكيان في معرض لاس فيغاس
 
متابعة "طريق الشعب"
كشفت شركة إنتل الأميركية عن كاميرة ثلاثية الأبعاد تحمل اسم "ريل سنس ثري دي"، قادرة على إدراك العمق في الصور واكتشاف تعابير الوجه و"فهم العواطف"، على حد قول الشركة. وجاء إعلان إنتل عن هذه الكاميرة الجديدة خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية "سي إي أس 2014" الذي انطلق أخيراً في مدينة لاس فيغاس الأميركية، والذي كشفت الشركة خلاله عن العديد من منتجاتها المستقبلية. وتأتي هذه الكاميرا ضمن خط جديد من منتجات "ريل سنس" الذي يضم عددا من المنتجات العتادية والبرمجية التي من مهامها جعل التفاعل بين المستخدم والتكنولوجيا "?بسط وأكثر عفوية". وتقول الشركة إن كاميرتها الجديدة تُعد أول كاميرة تضم تقنية استشعار العمق الثلاثي الأبعاد ووحدة تصوير ثنائية الأبعاد تساعد الكاميرا على "رؤية" العمق في الصورة بشكل مشابهة للعين البشرية. وتستطيع الكاميرة التصوير بدقة الوضوح الكامل، وتمتلك حساساً مُدمجاً قادرا على اكتشاف الحركات وتعابير الوجه، مما يساعدها في "فهم العواطف"، والتمييز بين مقدمات الصورة وخلفياتها، الأمر الذي يتيح للمستخدم على سبيل المثال استبدال خلفية غير جميلة من الصورة بأخرى أجمل بسهولة، بحسب الشركة. وتملك الكاميرة أيضاً ميزة ?تبع حركة العين، وهو ما يمكن استخدامه كأداة للتقييم في التطبيقات المرتبطة بالتعليم وبتحديد الذكاء عند الأطفال، من خلال معرفة مُعدل وسرعة القراءة.
 
فرشاة ذكية تقيم طريقتك
 في تنظيف أسنانك
 
متابعة «طريق الشعب»
كشفت شركة كوليبري الفرنسية عن أول فرشاة أسنان "ذكية" تقوم على تقييم طريقتك في تنظيف أسنانك ونقل تلك البيانات إلى صفحاتك على المواقع الاجتماعية بل وحتى إلى طبيب أسنانك.
وقدمت "كوليبري"  فرشاتها الجديدة خلال معرض دولي مقام حاليا في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الامريكية.
والفرشاة "الثورية" التي يمكن إيصالها بالإنترنت بهاتف ذكي عبر تقنية البلوتوث، تتابع عادات  مستخدمها أو أسرته، في تنظيف أسنانهم وتحديد مدى جودة ذلك، كما تتيح للوالدين معرفة ما إذا كان اطفالهم قد نظفوا اسنانهم أم لا. وتسجل الفرشاة الذكية، عند كل استخدام عبر ثلاثة أجهزة استشعار، المدة التي تقضيها في تنظيف أسنانك، وإذا ما نظفت كافة أجزاء فمك من أسنان ولثة، ومدى جودة عملية غسل الأسنان من الأعلى للأسفل وليس من جنب إلى جنب.  وتقوم بحفظ بيانات وتقييم الجودة عبر نظام النقاط لتشجيع المستخدم أو أطفاله على تحسين عادات ?سل اسنانهم.
وتتراوح أسعار الفرشاة الذكية ما بين 99 و 200 دولار أمريكي بحسب المواصفات.
 
 
 
البعض يجعلها شماعة للأخطاء
هل التكنولوجيا سبب للتباعد الأسري؟
بغداد – طريق الشعب
دخلت التكنولوجيا في كل بيت وأسرة وأصبحت تشكل الجزء الكبير من حياتنا، وفتحت الآفاق أمام كل أفراد المجتمع، للتعرف والاطلاع على أمور كان يستحيل الحصول عليها بهذه السرعة والسهولة، لكنها أفقدت الأسرة دفء الحميمية والحوار، في رأي بعض منتقديها.
يقول موقع "الجزيرة نت" في تقرير له أمس، إن "التكنولوجيا التي قللت النزاعات الأسرية وأوجدت نوعا من استقلالية الأفراد ضمن اهتماماتهم، وبالتالي ساهمت في تغيير نظرة الآباء إلى أبنائهم بشكل إيجابي فيه الكثير من الاحترام والتقدير، وأخفت الشعور بالغربة، ولعبت دورا أساسيا في تقارب الشعوب ونشر الثقافات، إلا أنها أسهمت بشكل مباشر في خلق التباعد الأسري وانعدام الحوار، مما أسفر عن "العزلة الاجتماعية".
ويواصل التقرير بالقول، إن "الإنسان الذي اخترع أجهزة المحمول والبلاي ستيشن وألواح الكمبيوتر لتسهيل حياته، ساهم بدوره في تعقيدها عبر الإدمان على استخدامها، وبالتالي في خلق أمراض ومشاكل مجتمعية ساهمت في التباعد والتفكك داخل الأسرة".
وتساءل "هل التكنولوجيا هي التي خلقت التباعد الأسري؟ أم أن الإنسان هو الذي جعل منها شماعة يعلق عليها أخطاء سلوكه؟ وما دور التكنولوجيا المتقدمة في إحداث التباعد بين أفراد الأسرة الواحدة؟ وما الحلول المقترحة لأسرة واحدة تسودها الحميمية والتفاهم في عصر التكنولوجيا؟".
ويعلق عمر أحمد الخالدي، من استراليا، على التقرير الذي نشره موقع "الجزيرة نت"، قائلا "منذ بضع سنين ظهرت فكرة الإنترنت الآمن للأطفال، حيث يتم منعهم من الولوج إلى المواقع الإباحية، والمواقع الاجتماعية الخاصة بالكبار، وغيرها من المواقع التي يتوقع أن تؤذي الطفل أو تجعله ضحية للاحتيال، أو استدراجه ليكون فريسة للاعتداء الجنسي، ولاقى هذا النمط من الانترنت رواجا كبيرا، إلا أن المشكلة تكمن في عدم تحديث قائمة المواقع الضارة، والتي تزيد بالعشرات كل يوم، وهذا يعتبر التحدي الأكبر لأصحاب هذا المنتج الإلكتروني".
أما محمد يوسف عبد الواحد، فقد وجه دعوة إلى "الشعوب العربية و الإسلامية لتغيير أنماط السلوك الالكتروني الحالي، خاصة عدم قبول الثقافات والحضارات الأخرى، والاتجاه إلى السلوك الالكتروني السليم الغني بالتواصل مع هذه الحضارات والثقافات، وتحسين الصحة النفسية والوعي عبر السفر والسياحة، وتوفير ظروف العمل المريحة، ورفع المستوى التعليمي والصحي والاجتماعي والمالي للعائلات العربية".
وينفي هاشم فخري، في تعليق على التقرير، أن تكون "التكنولوجيا سببا في التباعد الأسري بكل ما تحمله الجملة من معنى، ولكن هنالك بعض الأشخاص يتعلقون بها بصورة جنونية ادمانية تجعلهم معزولين عن المجتمع البشري من حولهم، ويمكن أن نقول إن سوء استخدام التكنولوجيا يؤدى إلى العزلة الاجتماعية والتباعد الأسرى واشياء أخرى".
ويصر بلال، معلق آخر، من معهد الجاكار في باريس، على أن "التكنولوجيا تجمع اليوم العائلة في كل مكان، مثال: طالب مغربي يدرس في فرنسا ممكن يتصل دائما مع عائلته في المغرب". بيد أن مسلم، يختلف مع بقية المعلقين، حيث يرى، انه "إذا نظرنا للرجولة والعزة والكرامة فإن التكنولوجيا إما تقتلنا أو تسفهنا أو تجعلنا أشباه الرجال ومدعاة للكسل والهزل وعباد للشهوات ما ظهر منها وما بطن"، متسائلا "هل نحن إلا مستهلكون للتكنولوجيا ولولا وجود من يقتلك عن بعد لكان الأمر مختلف, ففي المسلمين رجالٌ يكتسحوا العالم بأخلاقهم وإيمانهم, ولو ?انت التكنولوجيا تنفعنا لما أعطونا إياها".
في المقابل، يعتبر سفيان "التكنولوجيا شيئا جميلا يمكن استخدامه بعقلانية، أو لا، مثل السكين أو المكواة أو غيره. وهنا صلب الموضوع، لا نقاش يمكن أن يدور حول أهمية التكنولوجيا هذا أمر مفروغ منه".
ويلفت سفيان إلى أن "السؤال كيف نتجنب الوقوع في الإدمان ونبقى في إطار المعقول والعقلاني والمقبول؟ وهذا يعود لكل واحد منا، تربيته وقناعاته وطبيعة شخصيته. شخصيا وأنا مغترب أجد صعوبة في الإقلاع عن الفيسبوك مثلا أو السكايب، هي مسلية ومفيدة لكن تصبح سريعا مضيعة للوقت والجهد...الحل هو تنظيم الوقت، لكن التطبيق يبقى الأعسر".
ويعتقد محمد يحيى، احد المعلقين على تقرير "الجزيرة نت"، أن "الأسرة في العالم الإسلامي بحاجة إلى إلزامية التعليم العام للذكور وللإناث، وإلى تنظيم النسل بما لا يزيد عن ثلاثة أطفال، وإلى تعزيز حقوق المرأة سياسيا وقانونيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ووظيفة وعملا".
ويضيف "كما أن الأسرة بحاجة إلى انتشار التكنولوجيا على نطاق واسع، إن حقوق وواقع المرأة في عالمنا الإسلامي لا يستند إلى تعاليم الإسلام، بل إلى أعراف الجاهلية القبلية أو الجاهلية الليبرالية، إننا بحاجة إلى تحسين وضع المرأة في عالمنا الإسلامي في ضوء وسطية الإسلام وتكريمه للإنسان".
ويؤكد شعيب، في تعليقه على أن "التكنولوجيا ليست السبب في التباعد الأسري ولكن الفرد هو المسؤول الرئيسي في انتشار هذا الورم الذي أصاب أسرنا ومجتمعاتنا العربية والإسلامية، فالاستخدام الخاطئ لهذه الوسائل الحديثة يؤدي لدرجة الإدمان عليها حتى أصبح الفرد منعزلا عن محيطه الأسري ناكرا لهويته العربية الإسلامية و يصبح لا يبالي بما يقع داخل الأسرة و المجتمع من مستجدات".
وينبه إلى أن "الأبوين عليهما واجب رقابة أبنائهم من هذه المخاطر، ورسم حدود و نقاط حمر لا يجب تجاوزها لكي يبقى الدفء يملي أسرنا".
 

طابعات ثلاثية الأبعاد تصنع الحلوى والشوكولاتة
متابعة «طريق الشعب»:
يشهد معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي (سي إي أس 2014) الذي انطلق في مدينة لاس فيغاس الأميركية أمس بزوغ فجر العديد من الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، والتي تراوحت بين سماعات للأذن وساعات ذكية ورباط للمعصم، لكن الفريد هو ما كشفت عنه شركة "هيبسايلون" الناشئة وتمثل بجَورَب وقميص ذكيين.  ويُظهِر تطبيق "سنسوريا" المُرافق للجَورَب العديد من المعلومات التي تُفيد المُستخدم أثناء النشاط الرياضي، مثل المسافة المقطوعة وعدد الخطوات وعدد السعرات الحرارية المحروقة وتوزع الضغوط على كافة أجزاء القدم أثناء الجري، مما ي?اعد المُستخدم على معرفة الأخطاء التي يُمارسها أثناء جريه. ويستطيع الجورب الذكي إرسال تنبيهات تظهر على هاتف المُستخدم عند ارتكابه أخطاء، مثل مُلامسة كعب القدم قبل مُقدمتها أثناء الجري. وأشارت الشركة إلى أن جوربها قابل للغسل. ويأتي معه سوار إلكتروني يتم تثبيته على الجورب أعلى القدم، يقوم بالاتصال بالهاتف الذكي ونقل البيانات عبر تقنية "بلوتوث". وإلى جانب الجورب الذكي، كشفت الشركة كذلك عن قميص رياضي نسائي مُزود بجهاز مُدمج لمُراقبة مُعدل نبض القلب ونقل بياناته إلى الهاتف الذكي.
ويتوفر التطبيق المُرافق لملابس هيبسايلون الذكية على أنظمة تشغيل أندرويد وآي أو إس وويندوز فون 8، على أن يتم طرح هذه الملابس الذكية للبيع خلال الربيع القادم.
 
"مايكروسوفت" تعتزم إطلاق "ويندوز 9" العام المقبل
متابعة «طريق الشعب»
تعتزم شركة "مايكروسوفت" خلال مؤتمر المطورين "بيلد 2014"  الكشف عن خطتها الخاصة بالإصدار القادم من نظام التشغيل التابع لها “ويندوز” والذي سيحمل الاسم الرمزي "العَتَبة" (Threshold)، حسبما أفاد المدون التقني "بول ثوروت".
وذكر ثوروت صاحب موقع "سوبر سايت فور ويندوز"، أنه من المحتمل أن تقوم الشركة الأميركية بإطلاق اسم "ويندوز 9" على الجيل القادم من نظام التشغيل، وهي النسخة التي تشير التسريبات إلى أن "مايكروسوفت" تسعى من خلالها لجلب عدد من التغييرات الجذرية على "ويندوز 8"، مثل إعادة زر قائمة "ابدأ"، بالإضافة إلى أنها ستكون منصة تقاربية تشمل "ويندوز فون" و"ويندوز آر تي"، وذلك في سبيل تقوية الترابط بين أنظمة التشغيل الثلاثة.
يُشار إلى أن "ويندوز 8" الذي مر على إطلاقه أكثر من عام، يعاني من قلة تبنيه من قبل المستخدمين، لصالح نظام "ويندوز 7"، بالرغم من إطلاق الشركة العديد من التحسينات في الإصدار "المجاني" والذي حمل الرقم 8.1.
ونقل ثوروت عن مصادره أن "ويندوز 9" سيتم إطلاقه في نيسان/أبريل من العام القادم 2015 مع تغييرات جذرية مُحسنة بالإضافة إلى تطوير واجهة مستخدم "عصرية"، وفصل نسخ نظام "ويندوز" إلى نسختين رئيسيتين، إحداهما للمستهلكين العاديين والأخرى لقطاع الأعمال.
 
تعاون دولي يضم 30 دولة والهدف.. غزو الفضاء
متابعة "طريق الشعب":
تسعى نحو 30 دولة من بينها الولايات المتحدة والصين وروسيا إلى ترك الخلافات والمنافسة في مجال الفضاء جانبا، وإقامة تعاون دولي في مجال استكشاف النظام الشمسي وما وراءه.
فقد اجتمع وللمرة الأولى الملتقى الدولي لغزو الفضاء في الولايات المتحدة على مستوى وزراء، بعد أكثر من عامين على إنشائه في إيطاليا، برعاية الإتحاد الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية.
وقال مساعد وزير الخارجية الأميركية ويليام بورنز "إن مصلحتنا جميعا تقضي بتوسيع نطاق استكشافنا للنظام الشمسي، ودفع الابتكارات إلى الأمام، وتوسيع رقعة الدول والشعوب المستفيدة من هذه الاكتشافات".
ودعا بورنز أمام الوفود الوزارية الأوروبية واليابانية والصينية والهندية والبرازيلية إلى "التحلي بالشجاعة والإرادة السياسية للمضي قدما في غزو الفضاء وأن يكون تعاون الدول أولى من التنافس فيما بينها".
وطبعت المراحل الأولى من غزو الإنسان للفضاء اعتبارا من النصف الثاني من القرن العشرين منافسة شرسة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي في ظل الحرب الباردة.
 وكانت واشنطن وموسكو تخوضان سباقا محموما لإرسال أول رحلة مأهولة إلى الفضاء ومن ثم أول رحلة مأهولة إلى سطح القمر.
وفي الوقت الحالي تسجل منافسة محتدمة بين الصين والهند واليابان في مجال برامج الفضاء.
ففي كانون الأول الماضي حققت الصين انجازين كبيرين بفارق ساعات قليلة بينهما، إذ تمكنت من إنزال المركبة غير المأهولة "شنجه-3" على سطح القمر وبعد ساعات خرج منها المسبار "أرنب ليشم" لدراسة السطح علما أن آخر هبوط على سطح القمر حققته موسكو في آب من العام 1976.
أما الهند فقد أرسلت في تشرين الثاني الماضي صاروخا باتجاه كوكب المريخ، وعلى متنه سبار.
ويأتي هذا التقدم الآسيوي في مجال الفضاء في الوقت الذي تخفض فيه واشنطن ميزانيتها المخصصة لوكالة الفضاء الأميركية ناسا متخلية عن مشروع للهبوط مجددا على سطح القمر ومركزة على مهمة إرسال رائد إلى سطح المريخ بحلول العام 2030.
والتعاون الدولي في مجال الفضاء ليس جديدا حتى بين الدول التي تربطها علاقات سياسية متوترة أو منافسات حادة في مجال الفضاء.
فمحطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الأرض والتي بلغت تكاليفها 100 مليار دولار هي ثمرة تعاون بين 16 دولة من بينها الولايات المتحدة وروسيا واليابان ودول أوروبية عدة.
وقد قررت هذه الدول مؤخرا تمديد العمل بالمحطة أربع سنوات إضافية عما كان مقررا سابقا وصولا إلى العام 2024.

ص11
 
نور صبري.. ضيفاً على "طريق الشعب"
طريق الشعب-خاص
 على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي يستضيف القسم الرياضي في جريدتنا نجم الكرة العراقية نور صبري ومدرب المنتخب الوطني للكرة الشاطئية كاظم فليح يوم غد الخميس في قاعدة منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس في الساعة الحادية عشرة صباحاً وتقام هذه الفعالية بالتعاون مع ادارة نادي القوة الجوية.
 
 
********
 
الشاعر الشعبي حسين جبر:
بدأت لاعبا لكرة القدم.. لكن الشعر خطفني
منعم جابر
متعة كبيرة تغمرني وانا اتحدث مع بعض المبدعين من الشعراء والفنانين والمسرحيين خاصة وان البعض منهم يتمتع بثقافة عالية في معلوماته الرياضية فتراه يناقش في الجانب التدريبي والتحكيمي والتأريخي! ولعل الاجمل ان نجد مبدعا من هؤلاء يرتبط بالرياضة وكرة القدم ارتباطا عضويا حيث مارسها ولعبها بشكل جيد وابدع فيها الا ان شيطان الشعراء وسحر الموسيقى والغناء او القابليات المسرحية او التشكيلية العالية خطفت هذا المبدع الى عالمها الفسيح والجميل. ويسرنا ضمن منهجنا في طريق الشعب بالكتابة عن الابداع والمبدعين وعلاقات مجالات الابداع بالرياضة ان نلتقي اليوم ب?لشاعر الشعبي حسين جبر لاعب الكرة السابق الذي مارس كرة القدم خلال الفترة 1966 لغاية 1974 الا ان شيطان الشعر الشعبي استطاع ان يحول اهتماماته من مداعبة الكرة الى مغازلة الكلمات وسحر الابوذيات...
 
لعبت لفريقي النفط والتجارة..
 
حدثنا عن بداية مشواركم مع كرة القدم؟ قال: لعبت بمركز قلب دفاع لفرق النفط في الدرجة الثانية ومثلت بعدها فريق التجارة في الدرجة الاولى وعند التحاقي بخدمة العلم لعبت لفريق النقل والتموين وفي عام 1973 لعبت لفريق شركة الزيوت النباتية. واضاف حسين وقد لعبت في نفس الفترة للفرق الشعبية في مدينة الثورة حيث مثلت فريق اتحاد الثورة ولعبت لفريق اتحاد حبيب والزمالك ونسور العراق وزاملت الشهيد بشار رشيد وكاظم عبود وفلاح حسن وفوزي شيهان ودلي عطية وزهراوي حسين وغيرهم قلنا للمبدع حسين جبر: انها بداية جيدة فلماذا غادرت الميدان?الكروي؟ قال: بصراحة انا اعشق كرة القدم وقد تواصلت معها لكن الوضع السياسي بعد عام 1976 وحملات الاعتقالات ضد الرياضيين عملت ردة في الوسط الرياضي الامر الذي ولد لي ردة فعل غادرت على اثرها الساحة! وكان بديلي وهواياتي الشعرية دافعا اخر لمغادرة الساحة الكروية.
 
علاقتي مع الرياضة اخذت شكلا آخر
 
وهل غادرت الرياضة! قال: نعم غادرتها كممارسة وابتعدت عن الملاعب والساحات كلاعب! لكني بقيت على صلة جيدة وقوية مع الفرق الرياضية العراقية وتابعت المنافسات للمنتخبات وكثيرا ما تحركني المشاركات المهمة للفرق الرياضية العراقية واكتب الشعر وافرح كثيرا عند فوز الفرق العراقية وابكي واحزن لكل نكسة او خسارة!
 
ماذا تقول في الاهازيج وفي الملاعب؟
 
قلت للشاعر حسين: ماذا تقول بالهتافات والاهازيج التي يرددها الجمهور الرياضي في الملاعب؟ قال: بصراحة.. هناك هتافات واهازيج جميلة وتعبر عن مشاعر صادقة لكن هناك بعض الهتافات والاهازيج غير المناسبة ولا تنسجم مع مفاهيم الوطن ونشر رايات الاخوة والمحبة والسلام واضاف وقد قدمت بعض الاهازيج للمساهمة في نشر ثقافة المحبة والاخوة والوطنية وهذه مثلا:
هي هي هذا الكاس إلنا
هي هي افرح بموطنا
هي هي للعرب والاكراد
هي هي الـ اربيل ولبغداد
وهناك العشرات من الاهازيج الجميلة التي احاول بالتعاون مع بعض منظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الرياضي لنشرها في صفوف المشجعين وروابط الفرق الرياضية على شكل سيديات تدعو للوحدة والاخوة العراقية..
 
تحية حب للبدري ولكل المبدعين..
 
اضاف شاعرنا المبدع حسين جبر بأن الابداع واحد وان اختلفت مجالاته فالشاعر والفنان والرياضي والكاتب جميعهم يعملون في مجالات متنوعة ولكنها تصب في مصلحة الوطن وانا كثيرا ما اكتب مقاطع شعرية اذكر بفخر اسماء مبدعة وقامات عراقية كبيرة متنوعة الابداع واتذكر اني كتبت مقطوعة شعرية جميلة مهداة الى الرائع مؤيد البدري..
احبن لسه فاكر
واحبن انت عمري
ومن اذكر الالحان
يظل الدمع يجري
وحك داخل وعريان
ومظفر وكوران
اظل للصبح سهران
حبيبي وانت تدري
الشعر ما اريد اكتبه
ولا اريد اجي بدربه
لكن هزني الشوك
الك يا الصوتك يلوك
النقل كل المباراة
مؤيدنا البدري
 
 
************
 
دراجات العراق في بطولتين دوليتين
 
وكالات
اكد مدرب المنتخب العراقي للدراجات بان منتخب العراق للرجال سيشارك في بطولتين دوليتين شهري شباط واذار.
وقال ضياء الدين عباس ان الاتحاد العراقي للدراجات اوعز له لاعداد المنتخب العراقي للرجال للمشاركة في بطولتي طواف مصر الدولية المقررة شهر شباط المقبل وسباق الجزائر الدولية المقررة في شهر اذار المقبل.
وبين انه سيشرع باختيار لاعبي المنتخب الذين سيمثلون منتخب دراجات العراق في البطولتين المذكورتين في اختبارات ستقام نهاية الشهر الجاري.
واشار الى ان البطولتين ستشهدان مشاركة واسعة لمنتخبات من مختلف العالم، مبينا ان "هذه المشاركة ستكون فرصة جيدة لاحتكاك لاعبينا مع لاعبين دوليين يمتلكون مستويات عالية".
وكان فريق نادي الصناعة توج بلقب سباق فئة المتقدمين فيما احرز فريق برايتي المركز الاول لفئة الشباب ونوروز للنساء في ختام بطولة اندية العراق التي نظمها الاتحاد العراقي المركزي للدراجات بمدينة السليمانية.
 
اللجنة الانتخابية تحدد موعد اجراء انتخابات اتحاد الكرة
 
وكالات
كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم عن اقامة انتخاباته ببغداد ظهر السبت المقبل 18 من الشهر الجاري.
وقال يحيى زغير عضو اتحاد الكرة "، إن اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات قررت بدء الانتخابات في تمام الساعة الواحدة من يوم السبت المقبل في فندق عشتار ببغداد بحضور كافة اعضاء الهيئة العامة وعددهم 72 عضوا.
واضاف ان اجراء الانتخابات ماض ولا يوجد اي قرار بتاجيلها لحد الان.
وبين ان اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات دعت مرشحي الانتخابات يومي الخميس والجمعة المقبلين الموافقين 16 / 17 لغرض تسلم باجات الدخول الى قاعة الانتخابات ايضا على ان يتم استصحاب كتب من هيآتهم الادارية او اتحاداتهم الفرعية مرفقة بمحضر اجتماع.
وكانت اللجنة دعت الصحفيين والاعلاميين للحضور صباح اليوم الاربعاء الموافق 15 من الشهر الجاري لغرض تسلم باجات تعريفية بغية الدخول لقاعة الانتخابات االمقررة اقامتها 18 من الشهر الجاري في بغداد.
 
الموسوي: قرار انسحابي من الترشح حرصا على نفسي
 
وكالات
ارجع الامين المالي للجنة الاولمبية  العراقية، سمير الموسوي، قرار انسحابه من الترشح لرئاسة اللجنة الاولمبية او اي منصب اخر في اللجنة، الى تعرضه لما اسماه تهديدات خطيرة قد تودي بحياته وحياة عائلته.
وحمّل الموسوي في وقت سابق في تصريح صحفي، عضو اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية "جزائر السهلاني مسؤولية "وضع المعوقات" امام اجراء الانتخابات.
وقال الموسوي "تسلمت  التهديدات شخصيا من اطراف لا اريد الافصاح عنها"، مبينا ان "الوضع في الرياضة العراقية بات خطيرا ولا يطاق، ومن اجل ذلك قررت الابتعاد وربما اترك مهمتي كرئيس في اتحاد الجودو لأعود لممارسة حياتي الطبيعية حرصا مني على نفسي وعائلتي التي باتت مهددة".
 
 
************
 
ريبيري: ماذا يمكنني أن أفعل أكثر للتتويج بالكرة الذهبية؟
 
وكالات
الجناح الفرنسي الطائر وبعد أن حصل على ألقاب عديدة مع فريقه بايرن ميونيخ يستغرب عدم نيله الكرة الذهبية.
أعرب لاعب وسط بايرن ميونيخ الفرنسي فرانك ريبيري عن خيبة أمله لعدم إحراز الكرة الذهبية التي يمنحها الاتحاد الدولي مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية المتخصصة في كرة القدم سنوياً لأفضل لاعب في العالم والتي كانت من نصيب البرتغالي كريستيانو رونالدو.
وقال ريبيري لموقع صحيفة "بيلد" الألمانية "بالطبع كنت أود الفوز بهذه الجائزة. لكن لا بأس، فنحن لاعبو بايرن ميونيخ وأنا في المقدمة نشعر بالفخر لتواجدنا هنا".
وأضاف "أنا سعيد لأن كل شيء انتهى الآن. ماذا يمكنني أن أفعل أكثر من إحراز كل شيء مع بايرن ميونيخ؟ أنا لست أنانياً، هذه الجائزة ليست هدفي. أفضل الفوز بجميع الألقاب مع بايرن ميونيخ وأن أصبح بطلاً للعالم مع منتخب بلادي، هذا ما يهمني".

********
آخر أخبار سوق انتقالات مانشستر يونايتد
 
وكالات
قامت صحيفة الديلى ميرور البريطانية بنشر تفاصيل جديدة عن آخر أخبار سوق إنتقالات نادى مانشستر يونايتد فى الشتاء والتى تشهد جدلا كبيرا بسبب أن الجماهير تنتظر أن يقوم مانشستر يونايتد بالتخلص من بعض اللاعبين وشراء مجموعة أخرى  تستطيع أن تقوم بإنقاذ موسم الفريق الذى يتعرض للكثير من الضغوط بسبب النتائج المتراجعة فى النصف الاول من الموسم. وأكدت الميرور  أن ديفيد مويس مدرب مانشستر يونايتد قد تراجع فى قراره بعد تمديد عقد النجم الصربى نيمانيا فيديتش الذى ينتهى عقده فى حزيران المقبل حيث قام بعرض عرض جديد على اللاعب وإ?ا وافق اللاعب عليه سيقوم بالتوقيع مع النادى عاما آخر. مويس قام بعرض تمديد عقد فيديتش لمدة موسم واحد مقابل 90 ألف يورو فى الأسبوع  مما جعل الميرور تؤكد أن اللاعب قد لايوافق على العرض الجديد بسبب تلقيه الكثير من العروض بقيمة أكثر من ذلك بكثير فالعملاق التركى جالطة سراى قدم عرضا وصل ل150 ألف جنيه إسترلينى أسبوعيا وهناك أيضا نابولى وروما الإيطاليين وحتى البرسا  يرغب فى شراء المدافع الدولى الصربى. وفى نفس الإطار أيضا جميع وسائل الإعلام البريطانية تؤكد قرب توصل مسؤولى فيورنتينا الإيطالى مع النادى الإنجليزى بشأن ?وافقة الأخير على بيع لاعبه البرازيلى سونى أندرسون الذى قضى مع الشياطين الحمر ستة أعوام ونصف العام حيث يرغب مسؤولو فيورنتينا فى إعادة مسيرة اللاعب البرازيلى الذى عانى كثيرا فى العامين الماضيين بسبب الإصابة بالرغم من أنه كان أساسيا فى تشكيلة السير أليكس فيرجسون عندما حصد الفريق دورى أبطال أوروبا 2008. وأما على سبيل الشراء فإن اليونايتد قدم طلبا لإدارة ريال مدريد بإستعارة النجم البرتغالى فابيو كونتراو من ريال مدريد مع شراء اللاعب فى نهاية الموسم مقابل 14 مليون جنيه إسترلينى وتصر إدارة الفريق الملكى على مبلغ 2? مليون جنيه إسترلينى وتتمنى أن تستطيع إدارة اليونايتد الحصول على خدمات النجم البرتغالى حتى يكون بديلا للنجم الفرنسى باتريس إيفرا الذى سيرحل بنهاية عقده مع النادى فى حزيران المقبل.
 
*********
 
عبور منطقي لرواد التصنيف في أستراليا
 
وكالات
وسط درجات حرارة مرتفعة تواصلت منافسات الدور الأول من بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب والتي شهدت في يومها الثاني عبوراً منطقياً للكبار فتأهل الإسباني رافاييل نادال والبريطاني أندي موراي والأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والسويسري روجيه فيدرر، وخروجاً مفاجئاً للأميركي جون إيسنر بسبب الإصابة. إذ بلغ الإسباني رافاييل نادال المصنف الأول عالمياً الدور الثاني بعد انسحاب منافسه اأاسترالي برنارد توميش بداعي الإصابة، وكان نادال قد فاز بالمجموعة الأولى 6-4 قبل أن يضطر توميتش إلى الانسحاب لإصابة في فخذه. ولم يجد مور?ي المصنف الرابع عالمياً صعوبة في تجاوز الياباني جو سويدا 6-1 و6-1 و6-3، فيما خسر دل بوترو المصنف الخامس المجموعة الأولى أمام الأميركي راين ويليامز 6-7 قبل أن يحسم المواجهة بثلاث مجموعات متتالية 6-3 و6-4 و6-4.
ولعب فيدرر المصنف السادس والفائز بلقب البطولة 4 مرات تحت أنظار مدربه الجديد السويدي ستيفان إدبرغ، واحتاج إلى ساعة و46 دقيقة لتجاوز منافسه الأسترالي جيمس داكورث المصنف 133 عالمياً والمشارك ببطاقة دعوة 6-4 و6-4 و6-2.
***********
 
الألماني هاينكس أفضل مدرب ولإبراهيموفيتش جائزة أجمل هدف
البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم لعام 2013
 
وكالات
عاش البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد وصيف بطل الدوري الاسباني لكرة القدم الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية "فيفا" الاثنين امسية كبيرة وفرحة لا توصف.
وحضر رونالدو (28 عاما) الى زيوريخ برفقة 7 من افراد عائلته وكأنه يعرف مسبقا انه الفائز بالجائزة لأن هذا الأمر لم يحصل سابقا عندما كان في القائمة النهائية للمرشحين، اضافة الى حضور التلفزيون الخاص بنادي ريال مدريد.
والمح الملك البرازيلي بيليه الذي حصل على جائزة عبارة عن كرة ذهبية شرفية، لدى وصوله الى زيوريخ الى ان رونالدو "سيتوج" للمرة الثانية بعد 2008.
وكانت المعطيات تشير الى ان الاختيار سيقع على رونالدو بعد قرار الفيفا بتمديد باب التصويت حتى 29 تشرين الثاني ما سمح بشكل او بآخر الى اخذ ثلاثية رونالدو في مرمى السويد في الملحق المؤهل الى مونديال 2014 في الاعتبار.
وبرّر متحدث باسم الفيفا قرار التمديد بأن الاتحاد الدولي تلقى عددا قليلا من تصويت المشاركين (مدربو وقادة المنتخبات الوطنية وصحافيون) بتاريخ 15 تشرين الثاني المهلة النهائية المحددة سابقا، موضحا ان بامكان الذين ادلوا بصوتهم القيام بالتعديل اذا ارادوا ذلك بعد المهلة الجديدة.
ولم يخدم تمديد التصويت الفرنسي فرانك ريبيري على الاطلاق لانه لم يكن حاسما في الملحق وكان المدافع مامادو ساكو المنقذ لمنتخب "الديوك" بتسجيله هدفين في اياب الملحق في مرمى اوكرانيا.
ونسبت الصحف الاسبانية اليوم الى رئيس نادي بايرن ميونيخ اولي هونيس حديثه عن "مؤامرة" اذا لم يفز ريبيري بالجائزة، وقوله "اعتقد بان بعض الاشخاص قاموا باشياء لكي لا يفوز".
من جانبه، رد الفيفا اليوم على جميع التكهنات والتصريحات "ان الترتيب على حاله ولم يتغير رغم تمديد الفترة من 15 الى 29 تشرين الثاني ".
من عائلة متواضعة الى ملك الملاعب
يتحدر كريستيانو رونالدو من عائلة متواضعة في مدينة ماديرا حيث اقيم مصنع للالبسة الداخلية تحمل اسمه ومتحفاً لتمجيده، واصبح حاليا "ملكا" دون منازع في ريال مدريد الذي انتقل اليه من مانشستر يونايتد عام 2008 مقابل 94 مليون يورو ليصبح آنذاك اللاعب الاغلى في العالم وفي تاريخ كرة القدم.
وقال بعد مباراة ضد كرواتيا تم استهجانه فيها "اعتقد أن الناس تحسدني لأني غني وجميل ولاعب كبير. ليس لدي اي تفسير آخر".
ودفع رونالدو بعد ان ترك مسقط رأسه وانتقل للعب في لشبونة وهو في الثانية عشرة من عمره، ثمن "غطرسته" التي يبررها احيانا بـ"رفضه الهزيمة".
انه مهاجم كبير وصانع العاب مثلما هو هداف، ويعرف جيدا انه يملك موهبة نادرة وفنيات رائعة وسرعة مذهلة، ويمتدحه زملاؤه بأنه جلاد على ارض الملعب.
وتم اكتشاف مواهب رونالدو مع سبورتينغ لشبونة وضمه المدرب الاسكتلندي المحنك اليكس فيرغوسون الى مانشستر يونايتد مقابل 17 مليون يورو عام 2003.
وبعد 6 اعوام زاد سعره 77 مليونا اضافيا لينتقل الى ريال مدريد واظهر تألقا نادرا نافس فيه الارجنتيني ليونيل ميسي نجم غريمه التقليدي برشلونة وحصل على الكرة الذهبية لاول مرة عام 2008 قبل ان تصبح من نصيب الارجنتيني في السنوات الاربع التالية.
وبلغ رونالدو مرحلة النضوج مع مانشستر يونايتد وانضم الى مشاهير النادي الانكليزي الذين ارتدوا القميص رقم 7 ومنهم جورج بست والفرنسي اريك كانتونا.
وشاهده عالم الكرة المستديرة يبكي في نهائي كأس اوروبا 2004 عندما خسرت البرتغال المضيفة امام اليونان (صفر-1)، فكانت اول فشل له مع المنتخب الذي هو قائده ولعب معه حتى الآن 109 مباريات دولية سجل خلالها 47 هدفا.
لكن الدموع والنهائيات الضائعة تكرّرت كما حصل في دوري ابطال اوروبا امام برشلونة وميسي عام 2009، وهذه الاخفاقات تعتبر قاسية جدا وموثرة على البرتغالي.
ورونالدو هو ضحية شخصيته وحياته كنجم فوق العادة خصوصا من خلال علاقته مع العارضة الروسية ايرينا شايك.
وقد صدم اسبانيا بمعظمها في صيف 2012 عندما قال انه "حزين" مع ريال مدريد، وهو موقف من قبل لاعب كرة قدم يملك الملايين فهم بشكل سيئ في بلد يعاني من أزمة حقيقية وكبيرة.
وفي ايلول الماضي، ورغم الشائعات حول رحيله، مدّد رونالدو عقده مع النادي الملكي حتى 2018 مقابل 21 مليون يورو في العام حسب الصحافة الاسبانية ما يجعل منه النجم المطلق في النادي، وامام الويلزي غاريث بايل الذي انتقل الصيف الماضي من توتنهام الانكليزي مقابل مبلغ خيالي يتراوح بين 91 و100 مليون يورو.
واصبح رونالدو اكثر نضوجا، واعترف بانه ارتكب "خطأ" واكد انه ينوي "اللعب مع هذا النادي ربما حتى نهاية مسيرتي".
ودافع ريال مدريد بكامل اعضائه والمنتسبين اليه وأنصاره عن رونالدو عندما اطلق رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر مزحة وصفه فيها بـ"القائد العسكري في الميدان"، ودعمه ناديه بشكل مطلق في المنافسة على الكرة الذهبية.
ويضاف كل ذلك الى موسم رائع سجل خلاله 69 هدفا في 59 مباراة، ونتائج جيدة جدا مع منتخب بلاده خصوصا في الملحق المؤهل الى نهائيات المونديال على حساب السويد ونجمها زلاتان ابراهيموفيتش بثلاثية رائعة هي التي على الارجح اعادته الى القمة وأهدته الجائزة الثانية بعد 5 سنوات من الاولى.
وقال رونالدو في هذا السياق قبل عدة اسابيع "اعرف اني اعيش على الارجح افضل فترة في مسيرتي".
 وردا على سؤال حول ما اذا كان افضل لاعب في العالم، اضاف رونالدو "اعتقد بانه ليس هذه السنة فقط".
 
 
********
 ص 12

اكسباير
 
(ماري أنطوانيت) هي زوجة لويس السادس عشر، تزوجت وهي صغيرة، كانت جميلة وذكية ومتهورة وكان ينقصها التعليم الجيد، ولأنها ملولة لذا اتجهت للترويح عن نفسها بالحفلات الفاخرة والتمثيليات المسرحية وسباق الخيل ولعب القمار، وكانت لاأبالية ومسرفة، ولم تتردد في عزل وزراء فرنسا الذين ـ حرصا ـ فكروا بخفض النفقات الملكية.
ومن تسريب أخبار البلاط أصبحت ماري مكروهة جدا وغضب الشعب عليها وعلى السلطة الغاشمة، فهجمت الجموع الغاضبة يوم 14 تموز 1789 على سجن (الباستيل) وسارت الجماهير الباريسية الجائعة البائسة إلى فرساي وأجبرت العائلة الملكية على الانتقال إلى قصر بباريس، فأصبح لويس وماري سجينين بالفعل.
وهي قيد الاقامة الجبرية، تآمرت (ماري أنطوانيت) للحصول على المساعدة العسكرية من حكام أوروبا وبخاصة من أخيها ليوبولد الثاني ملك النمسا، فقد كانت هي الحاكمة الفعلية لأن زوجها الملك كان ضعيف الشخصية، مترددا، غير متوازن مما فسح المجال لها لفرض نفسها وهي المعتدة بنفسها كونها ابنة امبراطور مقدس.
أقنعت ماري أنطوانيت زوجها الملك بالفرار من باريس فخرجت العائلة الملكية متنكرة في عربة باتجاه الحدود الشرقية لفرنسا، ولكن أحد الوطنيين اليقظين تعرّف على الملك من صورته المطبوعة على العملة الورقية، فتم إيقاف الملك والملكة وأعيدا تحت الحراسة إلى باريس، وأدى هروبهما إلى زيادة فقدان ثقة الشعب بهما، وخرجت مظاهرات عنيفة تطالب بخلع الملك، فسحبت يده وسيق مع العائلة الى المحاكمة.
عام 1793 قطع رأس الملك في ساحة الكونكورد، بينما (أنطوانيت) ذات الـ 38 ربيعا معربدا، وضع رأسها في المقصلة، لينتهي عصر الملكية المطلقة.
ويُروى على ذمة «جان جاك روسو» أن باريس الجائعة حين هاجت وماجت منتفضة، استغربت (ماري أنطوانيت) وقالت قولتها الشهيرة «إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء، فليأكلوا البسكويت».
طبعا (ماري أنطوانيت) على رغم انتهاء صلاحياتها هي، لم تقصد أن يكون البسكويت منتهي الصلاحية، بينما كشف تحقيق استقصائي موثق محكم منشور أن في عراق المحاصصة استقتلت وزارتا التربية والصحة والسفارة العراقية في الاردن وبكتب رسمية من أجل ادخال ألفي طن من البسكويت الفاسد بصفقة عدّتها لجنة النزاهة النيابية بمثابة إبادة لجيل المستقبل، وجريمة منظمة، لان هذا البسكويت "الاكسباير" هو مستورد ليوزع كتغذية طبية على طلاب الابتدائية وعلى الحوامل، فقد اكتشف مسؤولونا أن البطاقة التموينية زاخرة بكل مالذ وطاب ولاينقصها الا البسكويت فجلبوه بسرعة لأن حواملنا متوحمات و(يتنسن) عليه.
 
ابراهيم الخياط
 
 
************
النقابة الوطنية للصحفيين
تُطلق "جائزة الصحافة العراقية"
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، امس الثلاثاء، عزمها اطلاق جائزة سنوية للأبداع الصحفي اعتباراً من العام الحالي، حيث سيجري تكريم ابرز الاعمال الصحفية المنشورة خلال العام الماضي، فضلاً عن عدد من الصحفيين الرواد.
وقالت النقابة في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: أنه اتخذ مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في اجتماعه الأخير قراراً باطلاق "جائزة الصحافة العراقية" السنوية التي ستمنح لأفضل الاعمال الصحفية المنشورة خلال العام المنصرم".
 وتشمل الجائزة لهذا العام خمسة فنون صحفية هي: التحقيق، الحوار، العمود، الكاريكاتير، والصورة. وسيُمنح العمل الفائز في كل حقل من هذه الحقول جائزة بقيمة مليون دينار، وتنظّم النقابة احتفالاً يجري فيه توزيع الجوائز وتكريم الفائزين.
******
مثقفون ومهتمون بثقافة الاطفال: مهرجانات الطفولة بعيدة عن الأطفال!
 
بغداد - عماد جاسم
انتقد مثقفون ومهتمون بثقافة الأطفال، المهرجانات الموجهة للأطفال التي تنظمها وزارة الثقافة، باعتبارها فعاليات شكلية ودعائية يحضرها الكبار، ويغيب عنها الصغار، وتفتقر لمقومات الخطاب الجمالي والتربوي الذي يفترض أن يوجه للأطفال.
 الشاعر والباحث في مجال ثقافة الأطفال جليل خزعل يشير إلى إن اغلب المهرجانات التي تنظمها دار ثقافة الأطفال، تصرف عليها مبالغ كبيرة دون أن تكون ذات جدوى، وينقصها التنظيم وكيفية إيصال الخطاب التربوي للبراعم.
ويعتقد الباحث كاظم عبد الزهرة رئيس المركز الثقافي للأطفال، احدى منظمات المجتمع المدني،  إن هناك غيابا واضحا للمنهجية والتنسيق المثمر مع المعنيين  والاختصاصيين بثقافة الأطفال، ما جعل تلك الفعاليات محدودة التأثير، وتنظم لأيام محدودة بحضور المسؤولين المولعين بالتقاط الصور، وتكرار الشعارات والكلمات البراقة على وسائل الإعلام دون أي توجه تربوي وثقافي للأطفال. 
الفنان عبد الرحيم ياسر معاون مدير عام دار ثقافة الأطفال، يرى إن الانتقادات الموجهة للمهرجانات والفعاليات الثقافية الخاصة بالأطفال، تفتقر للدقة والموضوعية، لأن الكثير منها يحظى بترحيب وحضور الأطفال وعائلاتهم، وان بعض المهرجانات تقام في المدارس الابتدائية، لكنها دون مستوى الطموح، لكون الإمكانات المالية للدار محدودة جدا وقليلة قياسا بحاجة الدار للتجهيزات الفنية.
 
 
*******
 
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
ندعوكم الى احتفالية عمالية استذكارية
أحياء للذكرى الخامسة والأربعين للإضراب البطولي لعمال شركة الزيوت النباتية
يبدأ الاحتفال في الساعة العاشرة من صباح
السبت 18 كانون الثاني الحالي
على قاعة جمعية المهندسين العراقية
ساحة الاندلس
لجنة الاحتفالات المركزية
 
 
 
*********
 
 
دعوة للمشاركة الفاعلة
في انتخابات نقابة المهندسين
 
 
 
تتوجه فروع نقابة المهندسين في بغداد وعدد من المحافظات الأخرى لاجراء انتخاباتها يوم السبت 18 كانون الثاني الجاري، وفي حال عدم اكتمال النصاب، ستؤجل الانتخابات الى السبت الذي يليه. 25 كانون الثاني وستجري انتخابات مجالس الفروع مع انتخاب مندوبي المؤتمر العام للنقابة الذي سيعقد في غضون الأشهر الثلاثة القادمة لذا نهيب بكافة الزميلات والزملاء من المهندسات والمهندسين الحضور الى المراكز الانتخابية للنقابة والإدلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم في قيادة العمل النقابي، من المعروفين بنزاهتهم واخلاصهم واستعدادهم للعمل من أ?ل الدفاع عن مصالح وحقوق المهندسين وإعلاء شأن العمل المهني النقابي.
مهندسون مهنيون
 
 
*******
الإرهاب..ذلك الشتاء العراقي
 
للتاريخ العربي ذاكرة شفاهية قد تنسجم مع الحدث اليومي بكل تفاصيله، ولكنها تنأى عنه بعد سويعات من حدوثه، وهذا المشكل يشكل ظاهرة مزمنة في التاريخ العربي المعاصر والقديم، حيث لا تسجيل لوقائع وأحداث مثلما لا تدوين لأسباب ونتائج تلك الإحداث لهذا نرى مجريات الاحداث تأخذ فعلها من لحظة الحدوث وينتهي الفعل بمجرد مرور الزمن المفترض على الحدث، وهذا ما يجعل الحدث حالة طارئة في ذاكرة التاريخ، وما يحدث الآن من تطورات سياسية على مستوى وطننا، يجعلنا نتوقف عند تلك الاحداث بما ينسجم مع تاريخ اللحظة، ويبدو أن حكامنا يتجاهلون ?تى هذه اللحظة في التاريخ، فقد مرت في الامس القريب جدا، الذي هو في حقيقته أقرب إلى عيون حكامنا من نظرتهم إلى مساند الكراسي التي يجلسون عليها احداث تدمي الضمائر وليس القلوب فقط، ولكنهم مشغولون بما هو أهم من ذلك، والأهم بالنسبة لهم هو كيف يجعلون مساند كراسيهم براقة أكثر في دورات رئاسية قادمة، فما حدث بالنسبة لهم هو أمر ثانوي،  وإلا ماذا يعني قتل اربعة جنود أبرياء؟ أو ماذا يعني انفجار سيارة مفخخة وقتل وجرح عدد من العراقيين؟ أو ماذا يعني لهم القتل بكاتم الصوت؟ فكل ما يجري هو امور ثانوية على ما يبدو، تحدث في اغل? بلدان المنطقة، لأن الأهم من كل ذلك هو كيف نزرع حاكما على كرسي الحكم ويلتصق به مثل اي مسمار من مسامير ذلك الكرسي، أما مسألة الإرهاب فهذا أمر ثانوي ستتم معالجته في وقت تتسنى فيه إمكانية المعالجة.
يشكل الإرهاب في تاريخنا العراقي الحاضر( وأستخدم مفردة الحاضر لأنه الفاعل الأكثر في يوميات الفرد العراقي) ظاهرة لا تقبل المعالجة المجتزئة أي انها لا تنتهي بأنصاف الحلول، والحل العسكري هو في حقيقته من أنصاف الحلول، مادام الحل السياسي يقف عند عتبات دول الجوار، ومشكلة حكامنا أنهم يرتهنون بقرارات دول الجوار مثلما يرتهنون بقرارات المحتل! وقد علمنا التاريخ أن السياسة هي فن الممكن، فهل يتمكن حكامنا من هذا الممكن كي نتجاوز عقبة هي غاية في الخطورة على مستقبل وطننا وشعبنا؟ سؤال لا يجيب عنه سوى الحكام عندما تتوفر لديه? القناعة بأن الإرهاب يشكل بالفعل شتاء قاسياً لعراقنا،
أتامل بكل حزن ما يجري في وطننا مثل اي عراقي، ولكن ليس لي غير أن استنجد بالشاعر سعدي يوسف وأتمنى مثله
  "ثَمَّ يأتيني النداءُ  ...
تجيءُ أغنيةٌ
وأُصغي
عسَنّكْ
عسنَّكْ
يا شطّ عسَنّكْ
الماءُ تحت الساقِ ...
يا شطّ عَسَنّك !
لو كنتُ أقوى اجتزتُ منكَ مَخاضةً ،  وعبرتُ نحو الضفةِ الأخرى ...
لكنّ ماءكَ ليسَ تحتَ الساقِ"
 
ئاشتي                                                                                                 
 
 
 
*******

اتحاد الأدباء يحتفي بالملحن علي سرحان

بغداد – غالي العطواني
احتفى ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بالملحن الغنائي علي سرحان، الذي تحدث عن تجربته الابداعية، وقدم باقة من أعماله الغنائية، وسط حشد من الادباء والفنانين والمثقفين.

أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الموسيقي ستار الناصر، الذي استهل حديثه بسرد نبذة مختصرة عن المحتفى به. فهو من الملحنين الذين تمتد جذورهم الفنية إلى الغناء السبعيني الاصيل. ولكونه من عائلة بصرية، تميز بولعه بإيقاعات الخشابة الشهيرة.
بعد ذلك تحدث سرحان عن تجربته الفنية، مشيرا إلى انه تأثر كثيرا بالمطرب الراحل داخل حسن، وحفظ له الكثير من الموالات الريفية.
وأضاف قائلا: "بدأت انطلاقتي الفنية بعد أن جرى اختياري في برنامج تلفزيوني متخصص باختبار الملحنين والمطربين، وكان معي حينها عدد من الفنانين المعروفين، بضمنهم كريم منصور، علي جودة، أحمد نعمة، كاظم الساهر، حسن بريسم، سرور ماجد، وآخرون".
وأوضح سرحان انه لحن أغنيات كثيرة لمطربات ومطربين عراقيين، أمثال سعدون جابر، أمل خضير، ماجد المهندس، حسين نعمة، حاتم العراقي، وفاضل عواد. وأضاف: "على الصعيد العربي لحنت أغنيات للمطربين عاصي الحلاني، وناصر الراشد".
ثم تحدث سرحان عن تجربته الفنية في لبنان والخليج العربي، وتجربته مع شركة "روتانا" للإنتاج والتوزيع الفني.
وعن الغناء السبعيني، تحدث المحتفى به مشيرا إلى ان فترة السبعينيات هي الفترة الذهبية للطرب العراقي الاصيل. "فأغنيات ذاك الزمان كانت تتميز بالنص الشعري الجميل، والجملة اللحنية الرصينة، وهذه هي مقومات الاغنية الناجحة". 
وعلى هامش الجلسة أدى المحتفى به باقة من أعماله الغنائية. هذا وشارك عدد من الحضور في تقديم المداخلات والشهادات، وهم كل من الشاعر كاظم غيلان، د.خليل محمد، الشاعرة زينب الصافي، الشاعر ريسان الخزعلي، الشاعر ألفريد سمعان، ود.حسين الجاف.
وفي الختام قدمت الاعلامية بشرى سميسم باقة ورد للمحتفى به بإسم ملتقى الخميس الابداعي.
 
 
******

في الكاظمية.. مرسم حر للاطفال
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة النسوية في محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، اخيراً، مرسما حرا للاطفال، شارك فيه عدد من البراعم الموهوبين.
وقد ارتسمت الفرحة على وجوه الأطفال الذين شاركوا في المرسم، وهم يدونون أحلامهم في وطن خال من الارهاب، ويرسمون للحب والسلام بألوان وخطوط بريئة.
وتميزت معظم الرسوم بتجسيد النخلة العراقية التي تعني رمزا للعطاء، والبيت والمدرسة والزهور.
 
**********
 
 
معرض فوتوغرافي يجسد عفوية الناس وابتساماتهم وتأملاتهم
 
بغداد - قاسم المعموري 
في معرضه المتواضع، تجذبك الصور الفوتوغرافية العفوية التي تجسد ابتسامات وتأملات الناس، أو وقوفهم بنسق للاطلاع على الكتب وشرائها. ولم تخل صوره من براءة الاطفال وهم يبتسمون، أو يلعبون، أو يرسمون للوطن والحب والسلام.
إن جميع هذه الصور ضمها المعرض الشخصي الثاني للفوتوغرافي الشاب عماد رضا فرج، الذي أقامه اخيراً، في باحة المنتدى البغدادي الثقافي في شارع المتنبي، والذي حمل عنوان "العراق وليس بعده عنوان".
"طريق الشعب"، كانت حاضرة في المعرض، وكان لها حوار مع الفوتوغرافي عماد رضا فرج، الذي حدثها عن أعماله قائلا: "جميع الصور الفوتوغرافية التي ضمها المعرض، عبارة عن اقتناصات بسيطة للناس الذين يرتادون شارع المتنبي في أيام الجمعة، فقد صورت مفردات متنوعة للأشخاص اثناء حواراتهم، أو شرائهم للكتب، أو ضحكاتهم وتأملاتهم".
وأضاف عماد قائلا: "بعد أن ألتقط الصور، أقوم بطباعتها على نفقتي الخاصة، ثم أوزعها مجانا على أصحابها، فتجربتي ليست ربحية، وإنما انسانية خالصة، اهدف من خلالها إلى اسعاد الناس وتوثيق ابتساماتهم، وتسجيل لحظات انفعالاتهم، لذلك أشعر بمتعة كبيرة حينما أهدي الصورة لصاحبها وأرسم الابتسامة على محياه".
وبيّن عماد ان جميع الصور التي التقطها حضر فيها عنصر المفاجأة والعفوية، موضحا ان الصور الفوتوغرافية تحمل رسالة انسانية، ومضامين تهدف إلى السلام والحب.
واختتم حديثه بالقول: "سأظل مستمرا في تجربتي الفوتوغرافية هذه، لما وجدته من استحسان وتفاعل من قبل الناس، وهم يشعرون بسعادة لا توصف حينما أقدم إليهم صورهم التي التقطتها دون علمهم. كذلك يشجعني بعض الاصدقاء على مواصلة مشواري الفوتوغرافي، وانضاج هوايتي التي أحبها كثيرا".
 
 
**********