العدد 102 السنة 79 الثلاثاء 14 كانون الثاني 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


انعدام التقاليد الديمقراطية وغياب المؤسسات الفاعلة من أسباب تجدّد العنف
مخاوف من انتقال المعارك إلى محافظات أخرى
 
بغداد – قاسم السنجري
حذر خبير أمني وآخر اقتصادي، يوم أمس، من انتقال المعارك مع التنظيمات الإرهابية في محافظة الانبهار إلى المحافظات المجاورة لها، أو مناطق منتجة للنفط، داعيين القوات الأمنية إلى توخي الحيطة والحذر في شأن ذلك.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، رأى احمد الشريفي الخبير الاستراتيجي أن الأوضاع الراهنة في الانبار "أقل خطورة، فيما لو انتقلت المعارك إلى محافظات أخرى"، على حد قوله.
وأضاف الشريفي أن ما يحصل في الانبار من معارك هو صراع بين إرادتين؛ الأولى تمثل الاعتدال، وهي تدفع باتجاه الإصلاح السياسي، والإرادة الثانية تدفع باتجاه حمل السلاح والتمرد على الدولة.
من جانب آخر، أبدى الخبير الاقتصادي باسم جميل انطون خشيته من امتداد العلميات التي يقوم بها تنظيم "داعش" والتنظيمات الأخرى، إلى مناطق منتجة للنفط، وبالتالي إلحاق الضرر بالإنتاج النفطي، مبررا ذلك بان الدول الداعمة لهذه التنظيمات هي دول نفطية، ربما تسعى إلى التأثير على الصناعة النفطية والنشاط الاقتصادي في البلد بشكل عام.
وعن الأوضاع في محافظة الانبار، نقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصادر مطلعة، أمس الاثنين، ان مسلحين فجروا مركزين للشرطة ومنزل قائد شرطة الفلوجة، مشيرة الى استمرار القصف والاشتباكات في منطقتين شرقي الرمادي.
إلا أن مجلس محافظة الانبار، أكد أمس الاثنين، ان الوضع الامني في مدينة الفلوجة هادئ ولم تحصل أية تفجيرات يوم أمس. في حين أكد مصدر أمني أن الليلة الماضية شهدت انفجار كدس عتاد داخل مقر مديرية الشرطة، الخالي من عناصر الأمن.
من جهته، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في بغداد نيكولاي ملادينوف "إن هناك أسباباً متعددة لموجة العنف الجديدة التي يشهدها العراق، وفي مقدمتها التناقضات والخلافات والصراعات بين القوى السياسية التي تتزايد وتتعمق بسبب انعدام التقاليد الديمقراطية وعدم وجود مؤسسات حقيقية فاعلة، قادرة على بلورة حلول وتسويات جدية قائمة على مبادئ الدستور".
إلى ذلك، أجلت وزارة التربية امتحانات نصف السنة لمدارس محافظة الانبار وقضاء ابي غريب. وقال شاكر نعمة عبد عون مدير الامتحانات والتقويم في الوزارة في بيان له أمس، ان "الوزارة قررت تأجيل الامتحانات في مدن محافظة الانبار وابي غريب لما بعد انتهاء العطلة الربيعية".
واضاف انه "لم يتم بعد تحديد تاريخ معين لبدء الامتحانات".
وكان مجلس محافظة الانبار قرر أمس الأول تأجيل امتحانات نصف السنة في جميع مدارس الفلوجة والرمادي والمناطق التابعة لهما بسبب تدهور الظروف الأمنية.
 
 
**********
 
لجنة تعويض متضرري الأمطار: عملية نقل الأموال أوقفت الصرف
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير حقوق الإنسان ورئيس لجنتي تعويضات المتضررين من الفلاحين والمزارعين ومتضرري الأمطار محمد شياع السوداني ان توزيع المبالغ للمتضررين من مياه الامطار، متوقفة على عملية نقل الأموال من وزارة المالية إلى وزارة الزراعة.
ونقل بيان لوزارة حقوق الإنسان، أمس، أطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الوزير قوله ان "اللجنتين أنهيتا أعمالهما بعد موافقة مجلس الوزراء على توصياتهما التي وضعت آلية سريعة للتعويضات"، مبينا ان "اللجنتين عملتا على قدر كبير من المسؤولية لتحقيق اقصى مبدأ للعدالة، مع سرعة انجاز المعاملات لإطلاق المبالغ للمتضررين من اجل تحقيق الهدف، وهو تعويض الفلاحين والمزارعين وكذلك أصحاب الدور المتضررة والحالات المرادفة لتك الأوضاع غير الطبيعية والطارئة".
وقال أن " اللجنة قررت أن يكون تعويض كل دونم متضرر من محصول الحنطة بـ"211 ألف دينار و143 ألفاً لكل دونم متضرر من محصول الشعير".
وأضاف السوداني أن "محافظتي واسط و ذي قار كانتا من أكثر المحافظات ضررا في محاصيلهما الزراعية خلال الفيضانات والسيول التي تسببت بها الأمطار في العام الماضي"، مشيرا الى أن "مجلس الوزراء وجه وزارة المالية بإعطاء سلفة مالية الى وزارة الزراعة من أجل توزيع مبالغ التعويضات على الفلاحين والمزارعين المتضررين، بناءً على اقتراح من اللجنة لتفادي مشكلة إيقاف الصرف المالي عند نهاية السنة المالية وقبل إقرار الموازنة".
ولفت وزير حقوق الإنسان إلى أن "توزيع المبالغ متوقف الآن على عملية نقل الأموال من وزارة المالية إلى وزارة الزراعة"، مناشداً "الوزارتين الإسراع في حسم هذا الأمر خاصة وانه لا توجد أية معوقات قانونية تواجه قرار مجلس الوزراء". وأشار السوداني إلى أن "توزيع هذه المبالغ سيكون عن طريق مديريات الزراعة في كل محافظة".
وبشأن عمل لجنة تعويضات متضرري الامطار في محافظة بغداد، أوضح الوزير أن "اللجنة انهت اعمالها بعد تقييم الأضرار في العاصمة من جراء الأمطار"، مبينا أن "مجلس الوزراء وافق على توصيات اللجنة بتخصيص 491 مليارا و 501 مليون دينار عراقي".
 
 
*********
 
متحدون: سنوضح للكونغرس سبب مقاطعة البرلمان
دولة القانون ولجنة برلمانية: النجيفي لم يخبر أحداً بزيارته المرتقبة لواشنطن
بغداد – علي الرسولي
نفى ائتلاف دولة القانون علمه وجود دعوة رسمية موجهة إلى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي من الكونغرس الامريكي، مؤكدا انه لم يخبر الكتل السياسية من أجل تكوين وفد سياسي برلماني يرافقه. واتصلت "طريق الشعب" بـ 18 عضوا في لجنة الخارجية النيابية، لم يرد منهم سوى عضوين، وهما (رافع عبد الجبار ومحمد مهدي جشميد)، معتذرين بأنهم لا يملكون أية معلومة حول زيارة النجيفي لواشنطن.
وفي حين أكد ائتلاف (متحدون) أن زيارة زعيمه النجيفي إلى واشنطن الأسبوع المقبل، تأتي بعد دعوة رسمية وجهت له من قبل الكونغرس قبل شهرين، أشار إلى أن الزيارة سيتم خلالها التباحث بشأن الوضع الأمني المتردي في العراق، إلى جانب توضيح موقف (متحدون) من انسحاب أعضائه من البرلمان، لافتا إلى أن رئيس البرلمان سيصطحب معه وفدا برلمانيا من مختلف الكتل.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قالت انتصار الجبوري، النائبة عن ائتلاف متحدون، إن "زيارة رئيس مجلس النواب للولايات المتحدة جاءت بناء على دعوة موجهة له من قبل الكونغرس الأمريكي، وهي مقررة قبل شهرين، غير أنها أجلت"، لافتة إلى أن "التأجيل كان بسبب تردي الأوضاع الأمنية وضرورة تواجد النجيفي في بغداد". وذكر بيان لمكتب النجيفي، أمس، اطلعت عليه "طريق الشعب، أن "النجيفي سيبحث الأوضاع الحالية في العراق وخصوصا الأزمة في الانبار، وتسليط الضوء على المشهدين السياسي والأمني في المنطقة، وتداعياتهما المحتملة على المس?رات كافة في البلاد لاسيما في ظل تنامي دور الإرهاب".
وكشف البيان أن "النجيفي سيرأس وفدا نيابيا لزيارة الكويت قريبا، تلبية لدعوة من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، للمشاركة في أعمال الدورة الثالثة عشرة للجنة التنفيذية، والمؤتمر العشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي يقام برعاية أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح للفترة من 18-20 كانون الثاني الحالي".
وبينت الجبوري أن "الزيارة ستكون برئاسة النجيفي كرئيس لمجلس النواب مع وفد برلماني مكون من كتل مختلفة تضم ثمانية نواب لم يتم الكشف عنهم بعد"، مؤكدة انه "ستتم مناقشة العلاقات بين البلدين، ولن تكون الزيارة مخصصة لمناقشة أسباب مقاطعة متحدون جلسات مجلس النواب". ولفتت النائبة عن متحدون إلى أن "برنامج الزيارة سيتضمن مناقشة الوضع الأمني الراهن، وضرورة التوصل الى حلول للأزمات العالقة من اجل حقن دماء العراقيين", متوقعة "مناقشة الأعمال العسكرية التي قام بها الجيش في الأنبار".
بدوره، قال جمعة خضر، النائب عن كتلة وطنيون إن "النجيفي سيزور الولايات المتحدة بصفتين؛ الاولى رئيسا لمجلس النواب، والثانية باعتباره زعيما لكتلة متحدون"، معتبرا أن "زيارة النجيفي إلى واشنطن لا تختلف عن زيارة المالكي؛ فالأول رئيس مجلس النواب والآخر رئيس الحكومة".
ونفى خضر في حديث مع "طريق الشعب" أمس، معرفته بـ"الملفات التي يحملها النجيفي لمناقشتها مع الأمريكان في الزيارة"، متوقعا ان يكون "ابرز ما ستتم مناقشته هو تدهور الوضع الأمني في الأنبار والأمور السياسية المتعلقة بالبلد"، مشيرا إلى أن "النجيفي سيرافقه وفدا برلمانيا من مختلف الكتل والطوائف والقوميات، لم يتم الكشف عنهم حتى الآن".
ولفت خضر وهو عضو سابق في متحدون إلى أن "النجيفي سيوضح أسباب مقاطعة أعضاء كتلته لجلسات مجلس النواب وتعليق أعمالهم"، متفقا مع زميلته الجبوري، بأن "زيارة رئيس مجلس النواب للولايات المتحدة بناء على دعوة موجهة له من قبل الكونغرس الأمريكي".
في المقابل، نفى علي الشلاه، النائب عن ائتلاف دولة القانون علمه "وجود دعوة موجهة لرئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لزيارة الولايات المتحدة"، مستدركا بالقول إن هناك "دعوة قديمة وجهت له والى صالح المطلك، لكنها ألغيت بسبب التداعيات الأمنية، خصوصا بعد أن علق اغلب أعضاء كتلته أعمالهم وحضورهم جلسات مجلس النواب، وبعد أن تبين الموقف الدولي مؤيدا للعراق".
الشلاه أكد في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "النجيفي لم يبلغ أحدا من أعضاء الكتل الأخرى عن مرافقته لزيارة الولايات المتحدة".
وأمل الشلاه بأن "تكون هناك عقلانية في تصريحاته وفي أفعاله في زيارته الولايات المتحدة".
 
**********
 
الكردستاني يكشف ما دار في لقائه مع رئيس الوزراء
بغداد - عبد الرشيد الصالح
كشف نائب عن الائتلاف الكردستاني في مجلس النواب، عن لقاء جمع ممثلي الكتل الكردستانية برئيس الوزراء نوري المالكي، تم فيه بحث المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.
وفيما كشف النائب عن إرسال موازنة العام 2014 اليوم الثلاثاء الى مجلس النواب، بين أن المالكي أخبر الوفد الكردستاني أن إقدام اقليم كردستان على تصدير النفط "عقّد" الموقف أكثر وزاد من حدة المشاكل.
في حين أشار نائب عن لجنة النفط والطاقة النيابية، إلى ان أهم المشاكل بشأن تصدير الاقليم للنفط سببها عدم فهم الدستور من كلا الطرفين.
والتقى وفد يمثل الكتل الكردستانية في مجلس النواب، رئيس الوزراء نوري المالكي، يوم امس الاول لبحث المشاكل العالقة بشأن تصدر نفط كردستان عبر الأنبوب التركي.
وقال رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني نجيب عبد الله، أن "المحور الاساسي في اللقاء كان يتضمن موضوع الموازنة الاتحادية لعام 2014، والمشكلة القائمة ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، في ما يتعلق بصادرات النفط".
 
 
**********
 
القانونية النيابية: لا نشجع إقرار قانون مجلس الاتحاد
بغداد: إنعام عبد الأمير
ذكرت اللجنة القانونية النيابية، أنها ليست مع إقرار قانون مجلس الاتحاد في الوقت الراهن، عازية السبب إلى أهمية مناقشة وإقرار مجموعة مشاريع أكثر أهمية بالنسبة لـ"الشعب". وفيما كشفت اللجنة عن خلافات كثيرة تشمل معظم مواد القانون، نفت أن تكون الخلافات حول القانون سياسية، مؤكدة تأجيله إلى الدورة البرلمانية المقبلة. وقال محمود صالح الحسن، عضو القانونية النيابية، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، إن "الخلافات الحاصلة حول مجلس الاتحاد هي خلافات منطقية وليست خلافات سياسية"، موضحا أن "الخلافات تدور حول طريقة تشكيله وعدد المجلس وطريقة الاختيار، و?ل هو بالانتخاب أو بالتعيين وصلاحيات المجلس".  وأكد الحسن أن "هذه المسائل جدلية باعتبار أن الدستور لم يحسم الوضع، وإنما جاء بنصين مقتضبين، ودلالتهما ليست واضحة يمكن الاستفادة منها، في حين أن الدستور نص بشكل واضح على اختصاصات مجلس النواب في التشريع والرقابة والتعيين"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب قد استحوذ بموجب أحكام هذا الدستور على كافة الاختصاصات والصلاحيات لهذا اشتد الالتباس".
 
 
*********
 
المالكي يتمسك بعقوبة الإعدام.. ويرفض الحوار بشأن أزمة الأنبار
بان كي مون للفرقاء السياسيين: وحدوا مواقفكم ضد الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس الاثنين، دعم المجتمع الدولي للعراق في حربه ضد الإرهاب. وفيما دعا كي مون دول العالم إلى دعمها جهود العراق للقضاء على الجماعات المسلحة، شدد رئيس الوزراء نوري المالكي على أن من يقتل الناس ليست له أية حقوق سوى عقوبة "الإعدام".
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد، تابعته "طريق الشعب": انه استعرض الوضعين الأمني والسياسي في العراق، والانتخابات البرلمانية المقبلة، والعلاقة بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان، والعلاقات بين العراق والكويت، مضيفاً: اننا ناقشنا أيضا الوضع في سوريا. ولفت كي مون الى: اننا اتفقنا على أن التحديات التي تواجه العراق تتطلب من جميع القادة السياسيين الوفاء بمسؤولياتهم لضمان التماسك الاجتماعي والحوار والتقدم على العقبات السياسية، مشيراً ا?ى ان الانتخابات النيابية المقبلة هي فرصة لتحقيق هذه التطلعات المشروعة.
واعرب بان كي مون عن قلقه "بشكل خاص إزاء تدهور الأوضاع الأمنية في أجزاء من العراق"، وقال: ندين بشدة الهجمات المروعة التي استهدفت المدنيين، وإنني أشعر بحزن عميق من الوفيات التي لا معنى لها من الأبرياء العراقيين من النساء والأطفال والرجال. ومعاناة أسرهم تنبغي أن يحفزنا جميعا على العمل.
ودعا كي مون القادة السياسيين العراقيين إلى "التوحد في موقفهم ضد الإرهاب، والعمل معا لتحقيق استقرار الوضع والتلاحم والحوار"، مؤكدا أنه "يجب عليهم ضمان ألا يُهمل احد". من جانبه، أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن "من يقتل الناس ليست لديه حقوق، وما ينص عليه القضاء من حكم بالإعدام هو الرادع الوحيد لإيقاف هذه الجرائم، مع احترامنا لكل مقررات الأمم المتحدة وحقوق الإنسان".
وقال المالكي، في المؤتمر الصحفي المشترك مع بان كي مون انه "استعرضنا ما تم تحقيقه خلال العمليات الأمنية ضد قوى الإرهاب. كما تم بحث التقدم الحاصل بالملفات المتعلقة بين العراق والكويت، وكذلك الأزمة السورية، وكيفية العمل على إيقاف القتال والجلوس إلى طاولة الحوار".
وقال المالكي إن "ما يجري في الأنبار وحد العراقيين في حربهم ضد القاعدة"، معتبرا أن "الحديث عن إمكانية تغليب لغة الحوار أمر مرفوض لأننا لا نحاور القاعدة".
وكشف رئيس الوزراء أن "العراق سيشارك في المؤتمر الذي سيعقد في الكويت لمناقشة دعم الشعب السوري".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي استقبل الأمين العام للأمم المتحدة والوفد المرافق له أمس الاثنين، الذي وصل ظهر أمس، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية وبحث مون مع المسؤولين العراقيين التطورات الجارية في البلاد، وآخر التطورات التي طرأت على الساحة العراقية، ووقف أحداث العنف في الأنبار والفلوجة، فضلا عن الأزمة السورية.
وكان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي أفاد، أمس الأول الاحد، بأن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيزور العاصمة بغداد اليوم (امس) الاثنين، مشيرا الى أنه سيبحث مع المالكي الأزمة السورية. فيما أكد مصدر مطلع أن كي مون سيبحث مع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وكبار القادة والمسؤولين العراقيين آخر التطورات في العراق وخاصة أزمة الانبار.
 
 
********
ص2

مبادرة سياسية لإنهاء أزمة حكومة ديالى
ديالى – وكالات:
أعلنت كتلة الأحرار في مجلس محافظة ديالى، أمس الاثنين، عن طرح مبادرة وطنية لانهاء أزمة تشكيل الحكومة المحلية.
وقال رئيس الكتلة في المجلس محمد جواد الحمداني لوكالة "السومرية نيوز"، إن المبادرة تتضمن تشكيل لجنة عليا تضم ممثلين عن الأحرار والعراقية والكردستاني، للانفتاح على مكونات تحالف ديالى الوطني من اجل تعزيز التفاهمات السياسية".
وأضاف الحمداني ان "اللجنة ستعمل على توحيد الرؤى من اجل تشكيل حكومة شراكة تعتمد مبدأ التوافقية بين مختلف التيارات والكتل السياسية لضمان مشاركة اكبر في قيادة محافظة ديالى في الفترة القادمة"، مبينا ان "الشراكة الوطنية هي الحل الأمثل من اجل الخروج من بودقة الأزمات السياسية".
وتعاني محافظة ديالى منذ اشهر عدة، من أزمة سياسية خانقة في ظل الاحتدام على نفي وتأكيد شرعية الحكومة المحلية الحالية.
 
 
المالكي: تصدير أربيل للنفط عقّد الموقف أكثر
الكردستاني يكشف تفاصيل اللقاءمع رئيس الوزراء
بغداد - عبد الرشيد الصالح
كشف نائب عن الائتلاف الكردستاني في مجلس النواب، عن لقاء جمع ممثلي الكتل الكردستانية برئيس الوزراء نوري المالكي، تم فيه بحث المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.
وفيما كشف النائب عن إرسال موازنة العام 2014 اليوم الثلاثاء الى مجلس النواب، بين أن المالكي أخبر الوفد الكردستاني أن إقدام اقليم كردستان على تصدير النفط "عقّد" الموقف أكثر وزاد من حدة المشاكل.
في حين أشار نائب عن لجنة النفط والطاقة النيابية، إلى ان أهم المشاكل بشأن تصدير الاقليم للنفط سببها عدم فهم الدستور من كلا الطرفين.
والتقى وفد يمثل الكتل الكردستانية في مجلس النواب، رئيس الوزراء نوري المالكي، يوم امس الاول لبحث المشاكل العالقة بشأن تصدر نفط كردستان عبر الأنبوب التركي.
وقال رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني نجيب عبد الله، أن "المحور الاساسي في اللقاء كان يتضمن موضوع الموازنة الاتحادية لعام 2014، والمشكلة القائمة ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، في ما يتعلق بصادرات النفط".
وأشار عبد الله في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى ان "هناك زيارة سابقة لوفد كردستاني رفيع المستوى برئاسة نيجيرفان البارزاني الى بغداد، وتم الاتفاق خلالها على بعض النقاط ولكن المستجد بالأمر اليوم هو البدء بتصدير النفط من الإقليم الى تركيا، حيث كانت وجهة نظر رئيس الوزراء بان تلك الخطوة عقدت الملف بعد ان توصل الطرفان الى حلول في لقاءات سابقة".
وفسر رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني ان "ما دعا المالكي الى اللقاء بالكرد يتضمن بالدرجة الأولى ضغطا من قبل البرلمان".
وكشف عبد الله عن تحديد اليوم الثلاثاء موعدا لإرسال "الموازنة الاتحادية من الحكومة الى مجلس النواب، وان ما طرحه المالكي في لقائه مع الكرد أراد ان يوصل من خلاله رسالة بان هناك ضغوطاً كثيرة تمارس على الحكومة في هذا الجانب، ويجب ايجاد حلول جدية لهذا الملف".
وأضاف أن "ما قاله المالكي هو ان موارد حوالي 97 بالمئة من الموازنة لعام 2014، هي من القطاع النفطي، وان حكومة الإقليم تنتج حوالي 400 الف برميل يوميا. والتساؤل الذي يطرح هو هل ان تلك الأموال ستعود الى الحكومة الاتحادية من قبل الإقليم؟ وهل سيكون التصدير عن طريق شركة سومو، وهي شركة حكومية اي ان الحكومة سوف تشرف على التصدير، والأموال سوف ترسل الى صندوق (دي اف آي) وهي المشكلة الأساسية بين الاقليم والمركز؟ وإذا لم يتم الاتفاق على هذه النقطة لربما تتعقد الأمور أكثر، لذا من الضروري إيجاد الحلول لها"، لافتا إلى أن "ل?اء المالكي بائتلاف القوى الكردستانية هو لتخفيف الضغط البرلماني عليه، من اجل ارسال الموازنة كأقرب موعد يوم الثلاثاء".
أما رئيس الوزراء نوري المالكي، فقد ربط تأخر الموازنة بالإشكالات النفطية بين الحكومة الاتحادية والإقليم.
وقال في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس الاثنين، ان "الموازنة تأخرت بسبب الإشكالات حول الموارد النفطية مع الإقليم"، لافتا إلى أنه "من المقرر أن يقدم الإقليم إجابات حول عدد من المسائل خلال أيام، لكن لم تتم الإجابة حتى الآن برغم مرور ثلاثة أسابيع".
وأضاف المالكي بحسب البيان أن "اللقاء تضمن بحث شؤون الموازنة والواردات النفطية والتزامات الإقليم في هذا المجال"، مؤكدا "ضرورة التوصل إلى حلول بأقرب وقت".
يذكر ان وزارة النفط الاتحادية رفضت بيع النفط الخام من إقليم كردستان إلى تركيا، كما وجهت احتجاجا شديدا لتركيا كونها خالفت الاتفاق الثلاثي المبرم بهذا الشأن، مهددة بمقاضاة كافة الشركات والجهات التي قامت بذلك. من جانبه، قال علي الفياض عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ان"هناك خلافات بين الإقليم والمركز، تتمثل بعدم فهم الدستور وملحقاته".
وأضاف الفياض في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "على الحكومة الاتحادية الالتزام بالمادة الدستورية 112، بالإضافة إلى التنسيق بين المركز والإقليم حول المناطق النفطية والقيام بالإجراءات التي تتلاءم مع الحفاظ على المال العام والثروة النفطية".
وأشار إلى انه "من المفترض ان تكون هناك لجان مشتركة بين الجانبين، تأخذ على عاتقها كل ما يتعلق بالنفط والثروة الوطنية"، مبينا ان "أي خلاف يتم بين الطرفين ممكن ان يعود إلى مجلس النواب لإيجاد حلول له إذا لم تفلح المفاوضات بين الجانبين".
وأشار النائب عن ائتلاف دولة القانون إلى ان "هذه المشكلة تتحول إلى قضية سياسية دائما، لان بعض السياسيين لا يعرفون مستقبل العراق والتحديات التي يواجهها البلد"، مشدد على "ضرورة عدم وجود أية مساومات أو ابتزازات واستغلال للظروف الداخلية".
من جانبه قال آزاد أبو بكر، عضو اللجنة القانونية النيابية، إن "موضوع تصدير النفط من إقليم كردستان هو موضوع قانوني ودستوري بحسب المادة 112 من الدستور، ولكن هناك اختلافا في تفسير هذه المادة الدستورية لدى الحكومة الاتحادية والإقليم".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أضاف أبو بكر أن "الحكومة الاتحادية تفسر موضوع النفط بانه ثروة وطنية مسألة حصرية لها، أما نحن في إقليم كردستان فنرى ان النفط لا يدخل في صلاحيات الحكومة الاتحادية، بل هو موضوع مشترك بين الحكومة والإقليم"، لافتا إلى "عدم وجود قانون نفط في الحكومة الاتحادية ينظم إخراج وتفسير النفط، لذلك فحكومة الإقليم تعمل بحسب قوانينها".
وكشف النائب الكردستاني عن "زيارة قريبة لوفد رفيع المستوى من الاقليم إلى بغداد لحل هذا الموضوع المهم بين الطرفين".
من جهته، أكد محسن السعدون عضو اللجنة القانونية النيابية، في مؤتمر صحفي عقد في مبنى مجلس النواب وحضرته "طريق الشعب" الخميس الماضي، انه "مرة أخرى تلوح في الأفق بوادر خلق مشكلة جديدة بين الإقليم والحكومة الاتحادية حول موضوع النفط، نتيجة قيام الإقليم ضمن الإطار الدستوري بالتطوير والإنتاج، والآن وصل إلى مرحلة تصدير النفط الذي يصب لصالح الشعب العراقي".
وأكد النائب عن التحالف الكردستاني ان "إدارة النفط ليست ضمن السلطات الاتحادية المنصوص عليها في المادة 110 من الدستور وليست حتى من السلطات المشتركة والمنصوص عليها في المادة 114 من الدستور، وإنما ينطبق عليها نص المادة 115 من الدستور".
 
 "مهندسون مهنيون" يدعون للمشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة لنقابة المهندسين
بغداد – طريق الشعب
ذكر بيان اصدره لفيف من المهندسين اطلقوا على انفسهم اسم "مهندسون مهنيون"  وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "منذ التغيير في 9/4/2003 ونقابة المهندسين تعيش وضعاً غير طبيعي، نظراً لعدم إجراء انتخابات شرعية يتشكل بموجبها مجلس النقابة بالرغم من المحاولات العديدة التي جرت لهذا الغرض ولم يكتب لها النجاح لعدم اهتمام الدولة بأمور النقابات كافة".
وأضاف البيان أنه "الآن بدأ التحرك للشروع بإجراء الانتخابات؛ لذا تشكلت قائمة (مهندسون مهنيون) والتي تعلن عن مشاركتها في الانتخابات (النقابية) التي أعلنت عنها اللجنة الوزارية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004". وأكدت القائمة في بيانها أنها "أخذت على عاتقها تحقيق برنامجها الذي يخدم المهندسين كافة، ويدافع عن حقوقهم المشروعة ويقوم على تحسين وضعهم المهني والاقتصادي".
وأشار البيان إلى البرنامج الانتخابي الذي تتبناه القائمة والذي تضمن "تعديل قانون النقابة ليحقق توحيد التدرج الهندسي في كافة القطاعات ويؤكد على دور المهندس في قيادة الإعمار والتنمية في العراق، والتنسيق مع الجهات المعنية والمؤسسات في القطاع العام والقطاع الخاص والشركات الأجنبية لتنظيم إجراءات العقود الهندسية وتأمين تشغيل المهندسين بالدرجات التي يستحقونها".
ولفتوا إلى أنهم سيطالبون "بتعديل المخصصات الهندسية والمهنية بما لا يقل عن 100في المئة مع شمول المهندسين بمخصصات الخطورة والسكن، ودعم المكاتب الاستشارية العراقية واعتمادها لدى القطاع العام والقطاع الخاص وتوفير امكانات تطوير العمل الاستشاري، والعمل على تطوير المهندس والمهنة الهندسية بما يحقق طموحه في حصوله على المكانة اللائقة به ليخدم العراق ويجعله بمصاف الدول المتقدمة".
وناشد (المهندسون المهنيون)، "كافة المهندسين لانتخاب المهندسين المؤتلفين في هذه القائمة لكي نعزز موقعنا في إدارة شؤون النقابة ولتحقيق هذا البرنامج".

انعدام التقاليد الديمقراطية وغياب المؤسسات الفاعلة من أسباب تجدّد العنف
مخاوف من انتقال المعارك إلى محافظات أخرى
بغداد – قاسم السنجري:
لا تكمن خطورة التنظيمات الإرهابية فقط بتواجدها في المناطق التي ينفذ الجيش العراقي هجماته فيها ويدمر مواقع تابعة الى معسكرات تنظيم "داعش" في صحراء الأنبار، بل تكمن الخطورة في هروب العناصر المسلحة من مناطق المواجهة إلى مناطق أخرى، لفتح جبهات جديدة لإشغال القوات الأمنية وتشتيتها، بحسب ما يراه خبير أمني.
وأطلق خبراء اقتصاديون مخاوف من أن تشن هذه الجماعات الإرهابية هجمات تستهدف فيها البنية الاقتصادية للبلاد، بانتقال العمليات العسكرية من مناطق تفتقر إلى المنشآت الحيوية، إلى أخرى نفطية يشكل إنتاجها المورد الرئيس للموازنة المالية للدولة.
وكان تنظيم ما يسمى بـ"دولة العراق الإسلامية في العراق والشام"، أو ما يعرف بـ"داعش"، قد أعلن منذ مدة نيته الاستيلاء على محافظة كركوك، بعد عملية إرهابية نفذها في المحافظة، والتي تعرف بهجمة "مول جواهر".
 
مخاوف من انتقال المعارك
 
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، رأى احمد الشريفي الخبير الاستراتيجي أن الأوضاع الراهنة في الانبار "أقل خطورة، فيما لو انتقلت المعارك إلى محافظات أخرى"، على حد قوله.
ويبرر اعتقاده هذا بالقول انه في محافظة الأنبار توجد قدرات قتالية محلية متمثلة بالعشائر، ساندت القوات الأمنية في فترات سابقة، في حين أن هذه القدرات ضعيفة في محافظات أخرى.
وحذر الشريفي من انتقال المعارك إلى محافظات مجاورة للأنبار كديالى وصلاح الدين والموصل، لأن ذلك سيجعل التدخل العسكري أكثر صعوبة، بسبب كثافة المناطق السكنية، ما يعني سقوط العديد من الضحايا الابرياء.
وأضاف الشريفي أن ما يحصل في الانبار من معارك هو صراع بين إرادتين؛ الأولى تمثل الاعتدال، وهي تدفع باتجاه الإصلاح السياسي، والإرادة الثانية تدفع باتجاه حمل السلاح والتمرد على الدولة.
 
تحذيرات من استهداف المنشآت النفطية
 
من جانب آخر، أبدى خبير اقتصادي خشيته من امتداد العلميات التي يقوم بها تنظيم "داعش" والتنظيمات الأخرى، إلى مناطق منتجة للنفط، وبالتالي إلحاق الضرر بالإنتاج النفطي، مبررا ذلك بان الدول الداعمة لهذه التنظيمات هي دول نفطية، ربما تسعى إلى التأثير على الصناعة النفطية والنشاط الاقتصادي في البلد بشكل عام.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال باسم جميل أنطون الخبير الاقتصادي، إن "النشاط الاقتصادي والحركة الاقتصادية في العراق، مرتبطة باستقرار البلد سياسيا وامنيا"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن إنكار أن الأحداث الأخيرة في الانبار عملت على تعطيل جزء من النشاط الاقتصادي". وعبّر أنطون عن خشيته من ان تعمل التنظيمات الإرهابية، التي لا تتردد في القيام بأي أعمال تخريبية, على نقل المواجهة إلى مناطق الحقول النفطية، على الرغم من أنها بعيدة عن مناطق العمليات الجارية حالياً. ويبرر الخبير الاقتصادي خشيته هذه بالقول إن التنظيمات الإرهاب?ة هذه مرتبطة بدول تفوح منها رائحة النفط.
 
تضارب الأنباء عن الوضع في الأنبار
 
وعن الأوضاع في محافظة الأنبار، نقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصادر مطلعة، أمس الاثنين، أن مسلحين فجروا مركزين للشرطة ومنزل قائد شرطة الفلوجة، فيما أشار مصدر بحسب الوكالة الى استمرار القصف والاشتباكات في منطقتين شرقي الرمادي.
وقال المصدر إن "مقر مديرية شرطة الفلوجة، القاطع الشمالي، ومركز شرطة الجولان (غربا) ومنزل قائد شرطة الفلوجة العقيد محمد العليوي فجره مسلحون في الفلوجة". وتابع ان "قصفا بالدبابات والطائرات ترافقه اشتباكات بين مسلحين والجيش العراقي لا تزال مستمرة في منطقة جزيرة البو بالي والخالدية شرق الرمادي". واشار الى ان "الوضع الإنساني في الجزيرتين مأساوي، وهناك نفوق للحيوانات جراء القصف والاشتباكات، مما ينذر بانتشار أوبئة وأمراض، كما ان الانباء تشير الى وجود جثث تحت الأنقاض لم تجل حتى الآن".
إلا أن مجلس محافظة الانبار، أكد أمس الاثنين، ان الوضع الامني في مدينة الفلوجة هادئ ولم تحصل أية تفجيرات يوم أمس. فيما أكد مصدر أمني أن الليلة الماضية شهدت انفجار كدس عتاد داخل مقر مديرية الشرطة، الخالي من عناصر الأمن.
وقال نائب رئيس المجلس حميد أحمد الهاشم لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الوضع الامني في مدينة الفلوجة هذا اليوم هادئ تماما"، مشيرا الى انه "لم يحدث أي انفجار او استهداف داخل المدينة".
صلاح الدين تلتحق بالحرب ضد "داعش"
 
وأعلنت عشائر قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين، أمس الاثنين، "ثورتها وانتفاضتها" ضد "داعش" لتعطيلها المشاريع ومنعها الطلبة من الذهاب إلى مدارسهم. وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين أحمد عبد الجبار الكريم في كلمة خلال اجتماع أمني عقد في قاعة المناسبات وسط قضاء الشرقاط، ضم رئيس مجلس المحافظة ونائبه وقائد الفرقة الرابعة من الجيش ومدير الشرطة فيها وعددا من شيوخ ووجهاء عشائر القضاء، وتابعته "طريق الشعب"، إن "المجلس يدعم موقف أهالي قضاء الشرقاط وثورتهم ضد الجماعات المسلحة وطرد الخوف من النفوس ومساندة القوات الأ?نية لإحلال الأمن والاستقرار".
وأضاف الكريم أن "حكومة المحافظة تقف مع جميع الجهود الرامية إلى سيادة القانون وحماية ممتلكات وأرواح المواطنين"، معبرا عن استيائه من "حالة الخمول والغموض التي تتسم بها مواقف بعض المناطق ازاء ما يجري من أعمال إجرامية ترتكبها جهات بدافع التخريب والانسياق وراء أجندات خارجية لا تريد لمدن المحافظة الاستقرار ولا حتى ذهاب أبنائهم الى مدارسهم للتعلم ونشوء اجيال واعية".
وتابع الكريم أن "المجلس يدرس مع المؤسسات الامنية خططا جديدة للحيلولة دون السماح للجماعات المسلحة الهاربة من الانبار بالتسلل الى مدن صلاح الدين".
 
غياب المؤسسات الديمقراطية هو السبب
 
من جهته، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في بغداد نيكولاي ملادينوف "إن هناك أسباباً متعددة لموجة العنف الجديدة التي يشهدها العراق، وفي مقدمتها التناقضات والخلافات والصراعات بين القوى السياسية التي تتزايد وتتعمق بسبب انعدام التقاليد الديمقراطية وعدم وجود مؤسسات حقيقية فاعلة قادرة على بلورة حلول وتسويات جدية قائمة على مبادئ الدستور".
وشدد على "أن المخاطر التي تقوض الاستقرار والأمن في البلاد مصدرها النزاعات السياسية وانعدام التفاهمات بين القوى السياسية وهي صراعات ونزاعات اخذت تكتسب أبعاداً طائفية وعرقية"، مستدركاً بالإشارة الى أن "هذه الانقسامات تبدو منعدمة على المستوى المجتمعي والإنساني". واشار ملادينوف في حوار صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب" الى ان "الجماعات الإرهابية تستغل بذكاء التعارضات والخلافات بين القوى السياسية المختلفة، وكذلك الاختلافات المذهبية والدينية والاثنية لاختراق التجمعات والمكونات ومحاولة تسخيرها لخدمة أهدافها الرامية ال? تقويض العملية السياسية وضرب المؤسسات القائمة ما يخلق وضعاً خطراً كبيراً تحول للأسف ليس فقط الى تهديد لأمن المواطنين العراقيين، بل ايضاً نرى انه يصبح مشكلة إقليمية ودولية فعلية".
 
الإرهاب ليس له دين!
 
لا يختلف اثنان ممن يمتلكون عقلا او ربع عقل، على أن هذه المقولة صحيحة مئة بالمئة، بل يضاف اليها، ليس للإرهاب قومية ولا مذهب ولا أخلاق، لأن من يمارسونه ويحصدون أرواح الابرياء، دون أن يأبهوا بإنهاء حياة الأطفال والشباب والنساء والشيوخ هم احد اثنين؛ اما جاهل حد النخاع، بحيث لا يمكن التمييز بينه وبين الحيوان إن لم يكن الحيوان أكثر إنسانية منه! او لديه أجندة سياسية يريد تحقيقها حتى لو حلّ الخراب بالبلد، فهو مجرم متمرس، لا يستمتع إلا بمنظر الدماء والأشلاء المتطايرة دون أن يرف له جفن.
هذا الكلام وغيره كثير، أصبح من البديهيات التي يدركها المواطن العادي، ويتاجر بها العديد من السياسيين، الذين لا يفقهون شيئاً سوى الظهور في الفضائيات واضعين في مركز اهتمامهم بقاءهم تحت الأضواء، وليس خدمة أبناء شعبهم، او من انتخبهم، وحملهم على أكتافه الى المواقع والمناصب التي هم فيها، لأنهم يعتقدون أن ظهورهم المستمر في الإعلام ورؤية المشاهد لهم، هو الكفيل بإعادة انتخابهم مجدداً.
إن القضاء على الإرهاب وتحقيق الامن والاستقرار، يتطلب عقلاً سليماً وسلوكاً شريفاً وإرادة سياسية تضع مصلحة الوطن في القمة من سلّم أولوياتها. وان تكون هناك رؤية إستراتيجية في كيفية تحقيق هذا الهدف المصيري بالنسبة للوطن والمواطن على السواء. فكل شيء مرتبط بتحقيق الأمن والأمان، سواء كان ذلك سياسة أم اقتصاداً، او علاقات اجتماعية وثقافية وحتى النفسية. وهذا يعني في المطاف الاخير أن يتسع إطار الرؤية الإستراتيجية ليشمل إعادة بناء البلد على اسس صحيحة، بعيداً عن المحاصصة الطائفية والاثنية المقيتة، لانها العتلة التي جرت?العراق الى هذا الحضيض الذي نعيشه كل يوم وكل ساعة.
ان العمليات العسكرية التي تجري في الانبار ضد (داعش) وكل الإرهابيين تحظى بدعم واسناد وتأييد الغالبية العظمى من أبناء شعبنا، رغم انها تأخرت لفترة غير قصيرة وكان بالإمكان القيام بها قبل هذا الوقت على أن تردف او حتى قبلها بإجراءات وقدرات تستجيب حقاً للمطالب المشروعة للمعتصمين الذين مضى عليهم ما يقارب السنة، والتي اعترف بأحقيتها السيد رئيس الوزراء نفسه، ولو جرت الاستجابة لهذه المطالب بالتعامل مع الصحوات بشكل أكثر عقلانية في حينها، لكان بالمستطاع سحب البساط من تحت أقدام هؤلاء المجرمين والسياسيين الداعمين والمشجع?ن لهم، والذين بدورهم تمولهم وتساندهم دول لا تريد الخير للعراق ولا لشعبه.
ودون التقليل من الأهمية الفائقة للإجراءات الأمنية والعسكرية لقواتنا المسلحة الباسلة، إلا انها يجب ان تستكمل بحزمة من الاجراءات الاخرى ذات الطبيعة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وان تعاد هيكلتها على اساس الكفاءة والمهنية والولاء للوطن، فضلاً عن التفريق آنياً بين ذوي المطالب المشروعة من المعتصمين، وبين الإرهابيين الذين يجب ان لا يكون التساهل احد عناصر التعامل معهم لأنهم ليسوا بشراً لكي يفهموا معنى التساهل والتسامح.
ليكن الشعار السليم والصحيح جداً «تحريم حمل السلاح خارج إطار الدولة، وبقاؤه بيدها حصراً» هاجساً يومياً للحكومة ورئيسها باعتباره القائد العام للقوات المسلحة ولكل القوى السياسية والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الحزبية والمستقلة. كما يجب ان نسعى جميعاً للحيلولة دون توظيفها في الدعاية الانتخابية والكسب الرخيص؛ فمصلحة الشعب والوطن لا تقبل المساومة ولا تقبل القسمة على اثنين. ومن لا يتعظ من تجارب التاريخ، سوف لن يرحمه التاريخ، ولن يسكنه إلا في مزبلته.
فهل نحن قادرون على إنتاج هذه المعادلة المصيرية؟
 لننتظر ونرى!
مرتضى عبد الحميد

ص3

قرب توزيع 750 وحدة سكنية في النجف
النجف – وكالات:
أعلن محافظ النجف عدنان الزرفي، أمس الاثنين، قرب توزيع الوجبة الاولى بواقع "750" دارا من مشروع قرية الغدير السكنية التي تضم "3100" وحدة سكنية.
وقال الزرفي في تصريح صحفي، انه "بعد اطلاعنا على واقع الاعمال الجارية في مشروع قرية الغدير السكني وما وصل اليه المشروع من نسب انجاز، وجهنا بضرورة الالتزام بإنجاز المشروع ضمن الجدول الزمني المقرر".
واضاف محافظ النجف ان "الاعمال داخل المجمع ليست سهلة وهي اعمال كبيرة جدا، ومع هذا ومن اجل ان يستلم المواطن داره بأسرع وقت، ضغطنا على الشركة المستثمرة وان شاء الله سيتم توزيع 750 دارا سكنية خلال الفترة القلية القادمة ".
وأشار إلى انه "شعر بالارتياح التام للطريقة التي نفذت بها اعمال المشروع، والتي امتازت بمطابقتها للمواصفات العالمية، مما سيعطي مددا زمنية كبيرة دون اللجوء الى اعمال صيانة مرة اخرى بعد تسليم المشروع".
 
 
اكتشاف كميات "جديدة" من النفط و الغاز في البصرة
متابعة "طريق الشعب":
أعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، عن تمكن ملاكاتها من اكتشاف كميات "جديدة" من النفط الخام تقدر بنحو ستة آلاف برميل يومياً، فضلاً عن 16 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) من الغاز الطبيعي، في أحد الآبار القريبة من الحدود الإيرانية، بمحافظة البصرة.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، إن "ملاكات شركة الحفر العراقية انجزت بالتعاون مع شركتي الاستكشافات النفطية ونفط الجنوب، الحفر في بئر سندباد 2 ضمن حقل السندباد بالبصرة، ووصلت في ذلك إلى عمق 4371 م"، مشيراً إلى أن "عملية الحفر تمت بواسطة جهاز عملاق تبلغ قدرته 2000 حصان، وبإمكانه الوصول لما يتراوح بين خمسة إلى ستة آلاف متر". وأضاف جهاد، أن "النتائج أثبتت وجود كميات كبيرة من النفط الخام داخل ذلك البئر"، مبيناً أنها قد "تصل بحسب الدراسات الأولية، إلى أكثر من ستة آلاف برميل يومياً فضلاً عن 15- 16 مليون?قدم مكعب قياسي (مقمق) من الغاز الطبيعي". 
 
كشفت عن خلافات حادة بشأن مواده
القانونية النيابية: لا نشجع إقرار قانون مجلس الاتحاد
بغداد: إنعام عبد الأمير
ذكرت اللجنة القانونية النيابية، أنها ليست مع إقرار قانون مجلس الاتحاد في الوقت الراهن، عازية السبب إلى أهمية مناقشة وإقرار مجموعة مشاريع أكثر أهمية بالنسبة لـ"الشعب".
وفيما كشفت اللجنة عن خلافات كثيرة تشمل معظم مواد القانون، نفت أن تكون الخلافات حول القانون سياسية، مؤكدة تأجيله إلى الدورة البرلمانية المقبلة.
وقال محمود صالح الحسن، عضو القانونية النيابية، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، إن "الخلافات الحاصلة حول مجلس الاتحاد هي خلافات منطقية وليست خلافات سياسية"، موضحا أن "الخلافات تدور حول طريقة تشكيله وعدد المجلس وطريقة الاختيار، وهل هو بالانتخاب أو بالتعيين وصلاحيات المجلس".
وأكد الحسن أن "هذه المسائل جدلية باعتبار أن الدستور لم يحسم الوضع، وإنما جاء بنصين مقتضبين، ودلالتهما ليست واضحة يمكن الاستفادة منها، في حين أن الدستور نص بشكل واضح على اختصاصات مجلس النواب في التشريع والرقابة والتعيين"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب قد استحوذ بموجب أحكام هذا الدستور على كافة الاختصاصات والصلاحيات لهذا اشتد الالتباس".
وتابع حديثه، قائلا إن "قانون مجلس الاتحاد يتضمن فقرات تجعل من رئيس مجلس الاتحاد أعلى من رئيس مجلس النواب، وكذلك يمنح عضو المجلس الاتحادي نفس الامتيازات التي تعطى إلى عضو مجلس النواب"، لافتا إلى أن لجنته "لا تشجع على تكوين مجلس اتحاد لان الأمور لا تتوقف على هذا المجلس، وان الدستور وضع آلية لتشريع القوانين دون الحاجة إلى المرور بمجلس الاتحاد".
وأردف عضو القانونية النيابية، أن "الشعب اليوم بأمس الحاجة إلى كثير من الخدمات والقضايا، منها قانوني التقاعد الموحد وضحايا الإرهاب، بدلا من تشريع قانون يشكل مجلسا يكلف الدولة سنويا مئات المليارات"، مؤكدا على أن "هناك ضرورة ملحة لتأجيل تشريع هذا القانون، لان هناك مسائل أهم منه ينتظرها الشعب، ويجب على الكتل السياسية أن تعكف على تشريع القوانين التي تخدم الفقراء".
بدوره، أفاد حسن خلف الجبوري، زميل الحسن، في اللجنة نفسها، أن "قانون المجلس الاتحادي لا يمكن أن يقر خلال الدورة الحالية بسبب وجود الكثير من الخلافات والمقاطعات حوله، رغم أن هناك رؤية حول ضرورة إقراره خلال الدورة الحالية، إلا انه في الحقيقة سيرحل إلى الدورة البرلمانية المقبلة".
ونبه الجبوري في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس، إلى "وجود خلافات كبيرة حول جميع فقرات القانون، وان الخلاف لا يتعلق بنقطة أو بموضوع محدد"، جازما أن "القانون سوف لن يمرر بهذه السهولة".
وكان مصدر برلماني أفاد الأحد، أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ترأس، اليوم (الأحد)، اجتماعا للجنة الصياغة النهائية لمقترح قانون مجلس الاتحاد وآلية تشكيله وعدد أعضائه في القاعة الدستورية في مبنى البرلمان بحضور رؤساء الكتل السياسية من دولة القانون و التحالف الكردستاني وممثلين عن كتلة الأحرار وكتلة الفضيلة والمكونات الأخرى فيما قاطع ممثلو ائتلاف متحدون الاجتماع".
وأضاف المصدر، لوكالة "المدى برس"، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "ائتلاف دولة القانون طالب بأن تختار هيئة الرئاسة أعضاء مجلس الاتحاد على أن لا يتجاوز عددهم 30 عضوا وألا تكون له صلاحيات واسعة ومن ضمنها التدخل في الأمور العسكرية، فيما طالبت كتلة الفضيلة بأن يكون عدد الأعضاء 70 عضوا بواقع ثلاثة أعضاء من كل محافظة، ،فيما طالب التحالف الكردستاني بأن يكون عدد أعضاء اللجنة 90 عضوا"، مبينا أن "النجيفي وبعد هذه الخلافات قرر رفع الجلسة إلى يوم الأربعاء المقبل".
ويضم مجلس الاتحاد ممثلين عن الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم وينظم تكوينه، وشروط العضوية فيه، واختصاصاته، وكل ما يتعلق به بقانون يسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب، ويشكل مجلس النواب ومجلس الاتحاد السلطة التشريعية الاتحادية وفق المادة (48) الباب الثالث الفصل الأول من الدستور والتي تنص على (تتكون السلطة التشريعية الاتحادية من مجلس النواب ومجلس الاتحاد) ولكن إلى الآن لم يشكل في السلطة التشريعية الاتحادية سوى مجلس النواب باعتباره السلطة التشريعية العليا في العراق إلا أن مجلس الاتحاد لم يتم تشكيله ولا?حتى تشريع قانونه من قبل الدورة الأولى لمجلس النواب كما نصت على ذلك المادة (65) من الدستور.

نينوى تضيق الخناق على حركة التهريب
الموصل – وكالات:
كشف مصدر امني في حرس الحدود العراقي في محافظة نينوى، أمس الاثنين، عن ان حركة مهربي البضائع اصبحت على نطاق "ضيق جدا، مشيرا الى ضبط ملابس نسائية داخلية في احد أوكار تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".
وأثارت الاحداث في محافظة الانبار وأوضاعها الامنية والسياسية المتوترة منذ نحو ثلاثة أسابيع، المخاوف من انتقال الازمة الى محافظات اخرى محاذية لها ولاسيما نينوى وصلاح الدين.
وقال المصدر الذي فضل عدم الاشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز" ان "وحدات حرس الحدود العراقي في محافظة نينوى اتخذت اجراءات مشددة عقب اندلاع الاشتباكات في محافظة الانبار".
وبين أنه "جرى تعزيز نقاط الحراسة الحدودية مع الجانب السوري، مع تسيير مفارز جوالة وبكثافة ليلا ونهارا".
واضاف ان "اجراءاتنا الاخيرة اسهمت بشكل كبير في الحد من نشاطات مهربي البضائع، وخاصة مهربي السجائر والوقود والمواشي"، منوها الى ان "تهريب السلاح للجانب السوري اصيب بشلل تام؛ بسبب تشديد العقوبات على مهربي السلاح والعتاد".
وتابع ان "احدى مفارز حرس الحدود، ووفق معلومة استخباراتية توجهت الى احد الاوكار التابعة لتنظيم داعش، في نقطة قريبة من حدود نينوى مع محافظة الانبار المواجهة للجانب للسوري، ووجدت فيها كميات كبيرة من الملابس النسائية الداخلية، بحمولة سيارة "بيك أب"، وتمت مصادرتها".
واستبعد أن "تكون هذه البضاعة للتهريب بقصد الربح التجاري، لأنه لم يسبق لنا ضبط هكذا نوع من البضائع، فضلا عن اننا على اطلاع كامل على البضائع التي يهربها المهربون عبر جانبي الحدود".
 
لندن ترفض طلبا للتحقيق في جرائم حرب محتملة بالعراق
بغداد – وكالات:
رفضت وزارة الدفاع البريطانية طلباً تم التقدم به لدى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بشأن جرائم حرب محتملة ارتكبها جنود بريطانيون في العراق بين عامي 2003 و2008، معتبرة أن هذه القضايا تم التحقيق فيها.
ووصفت وزارة الدفاع البريطانية، طلباً تم التقدم به لدى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بشأن جرائم حرب محتملة ارتكبها جنود بريطانيون في العراق بين عامي 2003 و2008، بأنه "بلا جدوى".  وكانت مجموعة محامين بريطانيين ومنظمة "بابليك انترست لويرز" الحقوقية ومقرها في برلين قد أعلنوا، الجمعة الماضية، تقدمهم بدعوى مشتركة أمام المحكمة الجنائية الدولية، طالبوا فيها بـ"فتح تحقيق يتناول عسكريين بريطانيين برتب رفيعة إضافة إلى مسؤولين مدنيين خصوصاً وزير الدفاع السابق جيفري هون ووزير الدولة ادم اينغرام بتهمة القيام بعمليات ?عذيب منهجية وإساءة معاملة معتقلين في العراق بين 2003 و2008".  ورفضت لندن أمس، هذه الادعاءات واعتبرت انه "من غير المجدي" إطلاق مسار قضائي أمام المحكمة الجنائية الدولية في هذا الشأن. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان إن "هذه المسائل إما أنها موضع تحقيق وإما سبق أن تمت معالجتها عبر طرق عدة منها ما تم بواسطة (...) تحقيقات علنية مستقلة ومحاكم بريطانية وأوروبية وأمام البرلمان".
وأضافت أن "القيام بإجراءات إضافية عبر المحكمة الجنائية الدولية أمر بلا جدوى نظراً إلى أن هذه المسائل والادعاءات معروفة أصلاً لدى الحكومة البريطانية ويجري القيام بإجراءات وقد أصدرت المحاكم البريطانية حكمها" في الموضوع.
كما رفضت الوزارة "الادعاء بأن القوات المسلحة البريطانية، التي تتصرف وفق القوانين الوطنية والدولية، قامت بعمليات تعذيب منهجية للمعتقلين". وتابعت "لكن بطبيعة الحال، فإن الحكومة البريطانية تأسف لحالات قليلة تم فيها ارتكاب تجاوزات. في كل الحالات التي ثبتت فيها صحة ادعاءات، قمنا بتعويض الضحايا وعائلاتهم".  واتصل أكثر من 400 معتقل عراقي خلال السنوات الأخيرة بمجموعة "محامون من أجل المصلحة العامة" البريطانية التي تقدمت بالدعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية، وذلك للتنديد بما قالوا إنها "حالات إساءة معاملة خطيرة وإذ?ال من جانب جنود بريطانيين". وأشارت المجموعة إلى أن محاولة أولى للتقدم بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية عام 2006 باءت بالفشل، بعدما اعتبرت المحكمة أن عدد الحالات والضحايا لا يكفي لتبرير إجراء ملاحقات قضائية.  ومنذ بدء عمل المحكمة الجنائية الدولية عام 2002 في لاهاي، لم يحقق أي من الدعاوى أو البلاغات المقدمة لدى المدعي العام والبالغ عددها ثمانية آلاف، النتيجة المتوخاة منها.
وأفادت صحيفة "ذي اندبندنت"، أمس الأحد، أن الملف الذي قدمته مجموعة المحامين إلى المحكمة الجنائية الدولية، يحتوي على 250 صفحة، يشرح بالتفصيل اتهامات بالضرب والصعق الكهربائي وعمليات إعدام زائفة واعتداءات جنسية، وأنه يمكن أن يؤدي إلى مواجهة بعض شخصيات الدفاع البارزة في بريطانيا تهم ارتكاب جرائم حرب "منهجية".
وذكرت الصحيفة أن الملف يرسم حالات أكثر من 400 عراقي ويقدم "آلاف الاتهامات من إساءة المعاملة التي ترقى إلى جرائم حرب من التعذيب أو المعاملة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة". وتتراوح الاتهامات ما بين "تغطية رؤوس" السجناء إلى الحرق والصعق بالكهرباء وتهديدات بالقتل و"إهانات ثقافية ودينية".  وشملت الأشكال الأخرى من الانتهاكات المزعومة الاعتداء الجنسي وعمليات الإعدام الزائفة وتهديدات بالاغتصاب والقتل والتعذيب. وتمثل الدعوى الرسمية التي أقيمت أمس لدى المحكمة الجنائية، تتويجا لعمل على مدار سنوات عديدة من قبل م?سسة "بابليك انترست لويرز" والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان.
 
 
 
شمول 118 ألف أسرة بالرعاية الاجتماعية
 
بغداد- وكالات:
قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي أمس، إن الوزارة شملت 118 ألف أسرة برواتب الرعاية الاجتماعية لعام 2014. وقال الربيعي لـوكالة (IMN) إن "وزارة العمل نسقت مع نظيرتها المالية برصد 3 تريليونات و 300 مليار لشمول 118 ألف أسرة في الرعاية الاجتماعية لعام 2014". وأشار الى انه في "العام الماضي شملت الوزارة ٨٠ ألف عائلة".  وتسعى الحكومة لدعم تلك الشريحة المتضررة من عوائل ضحايا الإرهاب من خلال دعمهم مادياً.
 
 
منظمة بيئية قالت إن الوعي بالقوانين منعدم
الزراعة: غير قادرين على محاسبة "الصيادين الجائرين"
بغداد – محمد علاء
أكدت وزارة الزراعة أنها غير قادرة على محاسبة من يرتكب فعل "الصيد الجائر" بسبب اقتصار دورها على التوجيه والتوعية.
وفيما لفتت إلى أنه لابد من وجود أجهزة تنفيذية كـ"شرطة البيئة" لإلقاء القبض على الصيادين المخالفين للقوانين ومحاسبتهم، أشارت منظمة بيئية إلى أن القوانين التي تحد من ظاهرة الصيد الجائر تعاني من خلل التطبيق.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس، قال مهدي ضمد القيسي الوكيل الفني لوزارة الزراعة، إن "وزارة البيئة هي الجهة المعنية بمتابعة ظاهرة الصيد الجائر، وإحالة المخالفين إلى القضاء".
وأضاف القيسي أن "دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة أيضا معنية بهذا النشاط ودائما تحذر من هكذا ممارسات مضرة للبيئة وللاقتصاد الوطني، لان هذه الأحياء المتكيفة للبيئة العراقية في حال انقراضها سوف تؤثر على التوازن البيئي وبالتالي سوف يخسر البلد مردودا بيئيا واقتصاديا من هذه الممارسات".
وبين انه "دائما نحذر فعلى سبيل المثال في مجال الثروة السمكية في مواسم التكاثر أو بالأحرى نمنعه وهذا أيضا نوع من أنواع الحماية للأحياء التي تتوطن في بيئتنا".
وتابع قائلا انه "توجد قوانين تردع هكذا ممارسات ويفترض من الجهات التنفيذية أن تقوم بواجبها لمحاسبة المتجاوزين على هذا القانون وعلى تواجد الأحياء بصورة عامة وان الأحياء المائية مشمولة بالحماية حالها حال الكائنات البرية وخصوصا في بعض المواسم، ومثال على ذلك مواسم هجرة الطيور، فقسم من الطيور تأتي إلى العراق لغرض قضاء فصل الشتاء، وقسم منها تكون موسمية".
وبين القيسي  أن "القانون فيه جانبان الجانب الفني والجانب التنفيذي فنحن بالنسبة لنا كوزارة الزراعة ووزارة البيئة هي جوانب فنية أي تشخيص الخلل وتنبيه الجهات التنفيذية كالشرطة، فإذا كانت هنالك شرطة لدى البيئة فهي تقوم بعملية المحاسبة ومسك هؤلاء المتجاوزين وتسليمهم للقضاء أما موظف البيئة كموظف مدني فالقانون لا يجيز له أن يمسك أحدا ويحاسبه لان هذه ليست مسؤوليته وكذلك الحال بالنسبة لوزارتنا فنحن من مسؤوليتنا أن ننبه ونوعي ونحذر ونمنع ونؤشر، لكن من الناحية القانونية فلا يجوز لنا أن نمسك هذا الشخص ونمارس دورنا كبد?ل عن الشرطة".
ونبه القيسي إلى أن "القوانين موجودة لحماية الحيوانات البرية والمائية لكن الإشكالية من ناحية التطبيق في هذا الظرف ونتمنى أن يتعود المواطن ويكون هو الحريص على القانون ويطبقه".
وشدد الوكيل الفني في وزارة الزراعة على "ضرورة تعزيز الجانب الإعلامي والتوعية للمواطن حيث أن بعض الناس ربما قد يقول انه لا يعلم بوجود لقوانين تمنع الصيد نهائيا أو تمنعه في فترات محددة كموسم التكاثر وغيرها، فالجانب التوعوي مطلوب أن نكثفه بصفتنا في الوزارة جهات فنية أو في وزارة البيئة".
وتابع ضمد أن "الجانب التوعوي والجانب القانوني كفيل بالحد من ظاهرة الصيد الجائر وان الإعلام أيضا يلعب دورا مهما في الحد من هذه الظاهرة إذا ما اهتم بها كونها تهم الجانب البيئي والاقتصادي".
بدوره، بين عضو جمعية معا لحماية الإنسان والبيئة المهندس عمار علي حسين، أنه "توجد فترات للتزاوج وتكاثر الأسماك، المفروض في هذه الفترة أن يمتنع الصيادون عن صيد الأسماك، لأنها فترة خطرة وتسبب انقراض أنواع عديدة من الأسماك إضافة إلى أن الصيد الذي يحصل غير منظم وفي أي وقت من السنة".
وأضاف حسين في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "من المفروض ان توجد معلومات أو قوانين تمنع الصيد في أي وقت، والذي يسمى بالصيد الجائر والكميات المسموح بصيدها، وان تكون هذه التعليمات موجودة لكي يطلع عليها الصيادون عن طريق وزارتي البيئة والزراعة إضافة إلى منظمات المجتمع المدني، لكي تنبه على هذا الموضوع لكي تصبح عمليات الصيد مقننة وفي مناطق معينة وأوقات معينة، وإلا سوف يتسبب بانقراض أنواع عديدة من الأسماك".
وأشار عضو جمعية معا لحماية الإنسان والبيئة، إلى ان "القوانين موجودة ولكن نقطة الخلل لدينا هي ان الجهات القائمة على تنفيذها لم تؤدِ دورها بشكل فعال أو ان المواطن ليس لديه وعي بشأن هذا الموضوع".
وشدد حسين على أن "تأخذ منظمات المجتمع المدني دورها في التوعية لمثل هكذا مواضيع، لأنها تمثل حلقة وصل بين المواطن والجهات الحكومية وذلك لان الوزارات والدوائر المعنية إذا أصدرت قانونا لا تقدر أن توصله إلى أكبر عدد من الناس".
وكانت مديرية بيئة بابل، قد حذرت الخميس الماضي، من انقراض أسماك الشبوط والبني في نهر الفرات والأنهر المتفرعة منه، بسبب الصيد الجائر في مناطق شمالي بابل، فيما دعت الحكومة المحلية والمركزية إلى تشريع قوانين تنص على عقوبات صارمة تجاه المتجاوزين على الثروة الطبيعية.
وقال مدير البيئة في بابل عباس خضير، إن "فرق البيئة تتابع بقلق شديد تدني أعداد بعض أنواع السمك وخاصة البني والشبوط في نهر الفرات والأنهر المتفرعة منه بسبب ارتفاع الصيد الجائر للأسماك والطيور النهرية في مناطق قضاء المسيب والنواحي التابعة له".
وبين خضير أن "الفرق البيئية خلال تجوالها اكتشفت أن أكثر حالات الصيد تكون عن طريق الصعقة الكهربائية أو رمي السم داخل الأنهر مما يؤدي إلى هلاك جميع أنواع السمك وبيوضها"، لافتا إلى أن "أغلب الصيادين يعملون في الليل لأن الأنهر في النهار مراقبة من قبل الشرطة النهرية وفرق البيئة".
وعزا خضير أسباب "انتشار حالات الصيد في القضاء إلى انعدام القوانين الرادعة ضد المخالفين".
داعيا "الحكومة المحلية والبرلمان العراقي إلى تشريع قوانين تنص على عقوبات صارمة تجاه ما يحصل من تخريب وتدمير المحميات الطبيعية".
يذكر أن مناطق قضاء المسيب، كانت تزخر بالأسماك وخاصة البني والشبوط والكثير من الأحياء المائية الأخرى والطيور النهرية، إلا أن "الصيد الجائر" قلل من أعدادها.

ص 4
 
تنفيذ اتفاق "النووي الإيراني" سيبدأ في 20 كانون الثاني
 
 
طهران – وكالات:
أعلنت طهران وواشنطن أن الاتفاق النووي المؤقت بين طهران والقوى الكبرى سيبدأ في 20 كانون الثاني. وقال باراك أوباما في بيان: "سنركز من الآن فصاعدا على العمل الجوهري الرامي إلى التوصل إلى حل شامل يأخذ في الاعتبار مخاوفنا المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني". وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن تنفيذ الاتفاق النووي المؤقت بين طهران والقوى الكبرى سيبدأ في 20 كانون الثاني. ونقلت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية عن المتحدثة باسم الوزارة مرضية أفخم في طهران قولها "أكدت العواصم نتيجة المحادثات في جنيف... اتفاق ج?يف سينفذ من 20 كانون الثاني". وأكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وقت لاحق أن الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 20 كانون الثاني.
وقال أوباما في بيان صادر عن البيت الأبيض "أرحب بهذا التقدم المهم، وسنركز من الآن فصاعدا على العمل الجوهري الرامي إلى التوصل إلى حل شامل يأخذ في الاعتبار مخاوفنا المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني".
 
 
******
 
 
روسيا تعزز قواتها في بحر قزوين
 
 
 
موسكو – وكالات:
أعلن مصدر عسكري روسي أن "3 سفن هجومية حاملة للصواريخ وزورقين حربيين جديدة ستنضم إلى الأسطول الروسي في بحر قزوين خلال العام الجاري". ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" عن مصدر إعلامي في المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا، لم تكشف اسمه، قوله إن "سفينتين صاروخيتين صغيرتين جديدتين من نوع "غراد سفياجسك" و"أوغليتش"، وزورقاً هجومياً جديداً من فئة "21980 غراتشونوك" أثبتت قدراتها خلال اختبارات أجريت لها أخيراً. وأضاف المصدر أن "سفينة صاروخية ثالثة من نوع "21631 بويان-أم"، هي "فيليكي أوستيوغ"، وزورقاً آخر من نوع "21980 غرا?شونوك" المخصص لمكافحة أعمال التخريب"، سينضمان أيضاً إلى الأسطول الروسي في بحر قزوين في وقت لاحق من العام الحالي. وكانت اللجنة الرسمية الروسية أجرت الاختبار النهائي لها في كانون الأول الماضي، حينما نجحت سفينتا "غراد سفياجسك" و"أوغليتش" بتدمير أهداف محددة بصواريخ "كاليبر". وستُرفد القوات البحرية الروسية في بحر قزوين، خلال العام الحالي، بأكثر من 10 سفن مقاتلة ومساندة.
 
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار ...
 
احتجاجات تهدف إلى إغلاق بانكوك
 
وكالات
قام يوم أمس محتجون مناهضون للحكومة التايلاندية، بحملة لإغلاق العاصمة بانكوك، لإجبار حكومة رئيسة الوزراء المؤقتة «ينجلوك شيناواترا» على الاستقالة.
من جهتها دعت رئيسة الوزراء زعماء الاحتجاجات المناهضة للحكومة، لبحث اقتراح بتأجيل موعد الانتخابات المبكرة التي دعت إليها، والتي كان من المقرر إجراؤها في الثاني من شباط القادم. زعيم الاحتجاج «سوثيب ثاوجسوبان» خرج منذ صباح أمس على رأس مسيرة تضم عشرات الآلاف من المتظاهرين، أغلبهم من الطبقة المتوسطة وأنصار الحزب الديمقراطي المعارض في الأقاليم الجنوبية لتايلاند.
 
انفجار في بودابست دون إصابات
 
وكالات:
انفجرت قنبلة في أحد فروع بنك (سي.أي.بي) في بودابست في الساعات الأولى من صباح أمس إلا أن الشرطة قالت إنه لم تقع اصابات. وقالت الشرطة إن العبوة الناسفة انفجرت حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (03:00 بتوقيت غرينتش). وقالت مصورة تعمل لرويترز في المكان إن بعض الضرر لحق بالمبنى. وذكرت الشرطة في بيان «اعتمادا على المعلومات الأولية سببت عبوة ناسفة مجهولة التركيب والمحتوى الانفجار». ورفضت متحدثة باسم البنك التعليق ولم يتسن الحصول على مزيد من التفاصيل من الشرطة.
 
حكومة بنغلاديش تؤدي اليمين
 
وكالات:
تؤدي الحكومة الجديدة في بنغلاديش اليمين الدستورية بعد أسبوع من فوز الحزب الحاكم في انتخابات شابتها أعمال عنف ووسط دعوات دولية متنامية لإجراء انتخابات جديدة يشارك فيها الجميع. واسفرت الانتخابات عن فوز حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه رئيسة الوزراء الشيخة حسينة بثلثي المقاعد التي شملها الاقتراع الذي وصفه مراقبون دوليون بانه شابته اخطاء في حين وصفه حزب بنغلادش الوطني المعارض بالمهزلة. ولم يكن ثمة شك في نتيجة الانتخابات إذ اقتصر الاقتراع على أقل من نصف مقاعد البرلمان.
 
مقتل 6 جنود يمنيين
 
وكالات:
صرح مسؤول محلي، بأن مسلحين يمنيين قتلوا 6 جنود على الأقل في هجومين بمحافظة حضرموت الجنوبية، بعد أن دعا رجال قبائل شركة «دي.إن.أو» النرويجية لوقف أعمالها في المنطقة. وقال المسؤول إن رجال قبائل حاولوا اقتحام معسكر تابع للجيش على مشارف المدينة ما أدى الى مقتل 4 جنود. وجاء الهجوم بعد ساعات من هجوم رجال قبائل مسلحين على جنود مكلفين بحراسة حقول نفط قرب منشأة تديرها الشركة النرويجية.
 
 
 
********
جماعة الإخوان تعول على إفشاله!
إجراءات كبرى لتأمين استفتاء مصر
 
القاهرة – وكالات:
يتوجَّه أكثر من 50 مليون مصري اليوم إلى صناديق الاقتراع للتصويت على مشروع الدستور المعدَّل، آملين في تحقيق استقرار أوضاع البلاد وانتهاء المرحلة الانتقالية المستمرة منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي والتي قتل خلالها نحو 1300 شخص وأصيب قرابة 6 آلاف آخرين.
وقال أمير سالم الناشط الحقوقي البارز، في تصريح صحفي، إن “مشروع الدستور يحقق ما بين 85 بالمئة إلى 90 بالمئة من مطالب الشعب”، معتبراً أن النسبة الباقية المأمولة سيحصل الشعب عليها تباعاً من خلال معارك قانونية.
وتفرّغت أجهزة الدولة والمؤسسات الدينية والفعاليات النقابية لحثّ المواطنين على المشاركة في الاستفتاء المقرّر يومي الثلاثاء والأربعاء والموافقة عليه. وشهدت مختلف المحافظات المصرية الـ27 مؤتمرات شعبية حيث ألقى وزراء وكبار المسؤولين في الدولة كلمات تدعو إلى الموافقة على الاستفتاء.
وفي هذا السياق، كانت دعوة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، للتصويت بـ”نعم” لافتة للانتباه، حيث أكد أن “قول نعم في أمثال العرب تزيد النِعم وتعطي بركات ونِعماً كثيرة في عمل مصر وتكون هذه الخطوة أساسية للمستقبل”.
كما بذل الأزهر ودار الإفتاء جهوداً لافتة لمقاومة ما تعرَّض له مشروع الدستور من عمليات تشويه واسعة من قبل أنصار تنظيم الإخوان المسلمين والتيارات المتحالفة معه وفي مقدمتها الجماعة الإسلامية والجبهة السلفية وتيار محدود داخل الدعوة السلفية التي تؤيد في غالبيتها المشروع، ومن أبرز تلك الحملات، الترويج لكون مشروع الدستور يدعو إلى مساواة المرأة بالرجل في قضية الميراث بما يُخالف الشريعة الإسلامية.
وقامت “لجنة الخمسين”، التي تشكلت بموجب خطة “خارطة المستقبل” التي توافقت عليها القوى السياسية والدينية في مصر عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، بتعديل جملة من المواد الواردة في دستور 2012. وهو ما مثَّل أحد أبرز أسباب اندلاع ثورة 30 يونيو 2013.
وقامت اللجنة بإدراج عدد من المواد تمثِّل، حسبما أكده مراقبون وخبراء في القانون الدستوري، تعهّدات على الدولة برعاية حقوق العمال والفلاحين والمرأة والمسيحيين وأصحاب الاحتياجات الخاصة وضمانها.
وثمة حقيقة تبرز وسط زخم الدعاية غير المسبوقة لمشروع الدستور، وهي أن دستور 2012 الذي اصطلح الإعلام المصري على تسميته “دستور الإخوان” هو الغائب الحاضر في المشهد المصري.
فالمتحمسون لمشروع الدستور لا يهدفون فقط إلى ضمان الموافقة عليه ولكن أيضاً أن تكون تلك الموافقة بنسبة مشاركة أوسع وبموافقة أكبر من تلك التي حصل عليها “دستور الإخوان” وهو ما يشي بأن صراعاً فكرياً بين أصحاب فكر مدنية الدولة وبين الداعين للدولة الدينية، ما زال مرشحاً للاتساع على الساحة المصرية.
تعول الجماعة على إفشال الاستفتاء ليكون ذلك ورقة ضغط تعتمدها بالتنسيق مع جناحها الدولي وعلاقاتها الخارجية.
ومقابل ذلك، يُبدي قطاع عريض من ذوي الخلفيات اليسارية والماركسية تحفّظات على مشروع الدستور تصل إلى درجة دعوة أجنحة في تلك التيارات إلى مقاطعة الاستفتاء، الذي أُجري للمصريين في الخارج اعتباراً من الأربعاء الفائت وانتهى أمس.
وينطلق المتحفّظون من رؤية أن كلا من تيار الإسلام السياسي والتيار المدني يمارسان ما يعتبرونه نهجاً إقصائيا لكُل طرف تجاه الطرف الآخر.
وعقد عدد من أولئك المتحفِّظين مقارنة بين مشروع دستور العام 2012 الذي أُقر بغالبية 63.8 بالمئة وبين مشروع الدستور المعدَّل المرتقب الاستفتاء عليه بعد ساعات فاعتبروا أنه فيما كان دستور 2012 قد رسَّخ لحكم إسلامي لا يأبه لأي رؤى مدنية أو يراعي حقوق الأقباط، فإنّ مشروع الدستور المعدل راعى حقوق الجميع ولكن بحماية الجيش بما يُخشى معه أن تتحوّل البلاد إلى حكم عسكري في ثياب مدنية”.
وأكملت مؤسّسات الدولة كافة الإجراءات لإجراء الاستفتاء بما فيها تأمين نحو 250 لجنة استفتاء عامة وأكثر من 30 ألف لجنة فرعية في جميع أنحاء البلاد، وحذَّر وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم من أن أيّ أعمال عنف أو خروج على القانون ستُقابل بكل حزم، واتخذ الجيش والأجهزة الأمنية أعلى درجات الحيطة لتأمين الاستفتاء.
كما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة أن نحو 160 ألف جندي من جميع الجيوش الميدانية سيقومون بتأمين الاستفتاء في جميع أنحاء البلاد، فيما أعلنت وزارة الداخلية أن مائتي ألف ضابط وجندي سيشاركون عناصر الجيش عملية التأمين.
 
 
*********
 
 
الملاذ المزري للاجئي جنوب السودان داخل وطنهم
 
ترجمة: هديل علي
لم تعد الأمم المتحدة في جنوب السودان منذ الأسابيع القليلة الماضية قادرة على استيعاب المدنيين في مناطق تواجدها في العاصمة جوبا, واليوم تحولت إلى واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية على وجه الأرض.
اذ يعيش 17000 لاجئ على الأقل في مساحة 45 فدانا وهي اصغر من  مساحة 25ملعب كرة قدم.
اما ملاجئهم فهي مزرية ومصنوعة من البطانيات والورق وهي قريبة على مناطق المياه والمراحيض التي تعم رائحتها ارجاء المكان وبصورة أدق انها نتنة، وبالرغم من نتانة هذا المكان لكنه لا يزال الملاذ الوحيد للهاربين من الحرب الاهلية في جنوب السودان.
ويرى اللاجئون ان العاصمة جوبا التي أصبحت مقرا للأمم المتحدة الملاذ الآمن لهم حيث انها محاطة بسور من الاسلاك الشائكة وبقوات حفظ السلام.
وقال اللاجئ ستيف جال البالغ من العمر 22 سنة: لقد لجأت الى هذا المكان بسبب الثورة التي حصلت في الخامس عشر من كانون الأول بين جماعة النوير التي تسكن المخيم والتابعة الى النائب السابق وزعيم المتمردين رباك مشار وجماعة الدنكا التي ينتمي إليها الرئيس سلفا كير, حدثت الثورة بسبب اتهام جنود الدنكا والشرطة بمحاولة استهداف المدنيين. وبدأ الناس بالانسحاب من منازلهم واللجوء الى المخيمات حيث لا يوجد خيار اخر.
وبعد استطلاع لآراء الكثير من اللاجئين وجد ان هناك صعوبة في وصول المساعدات اليهم، لكن الامم المتحدة تعمل جاهده لتحقيق ذلك.. ولكن لا يوجد اعتقاد بأن الوضع في جنوب السودان سيتحسن مما يجعل اللاجئين يشعرون بالذعر.
ـــــــــــــــــــــــــــ
عن صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية
12 كانون الثاني 2014
 
 
 
*********
واشنطن وموسكو تقترحان
وقف إطلاق نار في سوريا
 
 
دمشق – وكالات:
صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم أمس، عقب مباحثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ناقشتا إمكانية وقف إطلاق النار في سوريا وذلك في إطار الاستعداد للمباحثات المقررة في جنيف هذا الشهر بين النظام السوري والمعارضة.
وقال إن روسيا وأمريكا ناقشتا أيضا إمكانية تبادل السجناء بين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة وتحسين طرق وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المحاصرين بسبب أعمال العنف. وأضاف كيري في باريس أن "وقف إطلاق النار يمكن قصره على منطقة معينة، ومن الممكن أن تكون حلب". وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي والأخضر الإبراهيمي، المبعوث الدولى لسوريا "حان الوقت لكي يتمكن مواطنو سوريا من تخطيط مستقبل لأنفسهم".
 
 
********

تقرير...
 
 
 
في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى
اليسار الألماني يحتفي بالذكرى الــ 95 لاستشهاد روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت
 
رشيد غويلب
قبل  95 عاما، وفي الخامس عشر من كانون الثاني 1919، قام جنود الفيلق الحر اليميني بقتل مؤسسي الحزب الشيوعي في ألمانيا، المناضلين الأممين البارزين روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، وما تزال ذكرى القتل الوحشي للقائدين الشيوعيين حية حتى اليوم.
وقد دأبت قوى اليسار الألماني على الاحتفاء بهذه الذكرى سنويا وبأشكال مختلفة من الفعاليات، التي تنوعت بتغير الظروف، وتعدد القراءات للتجربة التاريخية للحركة العمالية العالمية والألمانية، إلا أنها حافظت على حيويتها، واكتسبت زخما جديدا بعد انهيار التجربة الاشتراكية في جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.
وبهذه المناسبة توجه الآلاف في العاصمة الالمانية برلين الى النصب التذكاري للزعيمين الاشتراكين في مقبرة فردريش فيلد يتقدمهم رئيسا حزب اليسار الألماني كاتيا كيبنك، وبينرد ريكسنغر، ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب غريغور غيزي، وعدد من الشخصيات السياسية والثقافية المهمة في الحزب، توجهوا في مسيرة صامتة، لوضع اكاليل من الزهور على ضريح الشهيدين. بالإضافة الى هذه المسيرة نظمت تظاهرتان مختلفتان لمجاميع يسارية اخرى من بوابة فرانكفورت وسط العاصمة الى النصب التذكاري، تقدمت احداهما لافتة كتب عليها: "لوكسمبورغ، ليبكنشت، لين?ن، لا ننسى. انهضوا وعارضوا".
وحسب ما صرح به المتحدث باسم حزب اليسار، فان 10 آلاف شاركوا في القدوم الى النصب التذكاري للشهداء، في حين تحدثت الشرطة كالعادة عن مشاركة 8 آلاف فقط. ولكن المصدرين اكدا ان حركة اياب وذهاب جموع الزائرين للنصب التذكاري، تجعل من الصعب حصر عدد دقيق للمشاركين في التأبين.
وسبق لقيادة حزب اليسار الالماني ان وجهت نداء  للمشاركة في الاحتفاء السنوي بذكرى استشهاد روزا وكارل، وجاء في النداء: "ان المشاركة في التظاهرات لزيارة النصب التذكاري، وكذلك وضع اكاليل الزهور على جانبي قناة الجيش حيث تم القاء جثمان الشهيدين يمثلان جزءا هاما من الاستذكار"، واعلنت قيادة الحزب عن حضورها فعاليات الاستذكار الرئيسية.
وذكرت تظاهرات المجاميع اليسارية الاخرى بالذكرى المئوية للحرب العالمية الاولى، وموقف روزا، وكارل ليبكنشت منها، ففي عام 1914، كان كارل العضو الوحيد في البرلمان الالماني في حينها، الذي صوت ضد سلف الحرب. وكتبت روزا في نفس العام: "ان جميع الطبقات الحاكمة يدفعون اليوم باتجاه الكارثة، وتعتبر المانيا مثالا كلاسيكيا على ذلك"، ويرى النداء الخاص بهذه التظاهرة ان هذه الرؤية لا تزال محتفظة بحيويتها: "نحن لسنا بحاجة الى تدخل عسكري، لا في سوريا، ولا في ايران، ولا في اي مكان آخر، ونحن لا نحتاج الى تدخل الجيش الالماني في ا?غانستان، ولا في تركيا، ولا في مناطق الأزمات الاخرى".
ومن المعروف ان هناك انقساما بين المجاميع الماوية، والستالينية، التي تكون عادة مشدودة للماضي، وتقوم بتنظيم تظاهرة تتقدمها صور ستالين، وشعارات التجربة السابقة، التي لا تحظى، بإجماع أوسع قوى اليسار حولها، والتي تواجه نقدا من قوى تحالف برلين الذي يضم شبيبة حزب اليسار في برلين، ومنظمة شبيبة الفالكن اليسارية القريبة من يسار الحزب الاجتماعي الديمقراطي، وشبيبة النقابات، ومنظمات بيوت أصدقاء الطبيعة، اللذين يرون ان الكثير من الشبيبة اليسارية غير مستعدة للمشاركة اليوم في تظاهرات تحتفي برموز الممارسات الضارة في التجرب? السابقة، لذلك تقوم هذه المنظمات بتنظيم تظاهرتها الخاصة بهذه المناسبة.
وتضمن برنامج الاحتفاء فعاليات أخرى لعل أهمها الحفل الخطابي والفني السنوي، الذي ينظمه الحزب الشيوعي الألماني واتحاد الشبيبة الشيوعية في احدى القاعات الكبيرة في برلين، والتي ألقى فيها رئيس الحزب كلمة ركز فيها على دور الشهيدين في النضال ضد الحرب، والكيفية التي يمكن اليوم للشيوعيين توظيفها لتعزيز دور الحزب في اطار الصراع الدائر في البلاد.
من جانبها نظمت منظمة المعادين للفاشية في حزب اليسار في برلين، ضمن برنامج الاحتفاء، طاولة حوار حول كيفية استيعاب تاريخ اليسار. وجاء في الدعوة الخاصة بالحوار: "ان كتابة تاريخ اليسار تعني رواية والتذكير بما كان مهما، وما زال اليوم مهما، والتأكيد على ما هو  مهم في المستقبل لتحرير المجتمع"، واضافت ان "هذا يعني ان علينا، من جهة، عكس التجربة التاريخية، ومن جهة اخرى علينا معرفة ما نريده اليوم هنا، لكي نعلن القطيعة مع السيئ، ونوظف الجيد للغد".
 
 
 
********
ص5

سوق المقدادية  في ديالى.. هجره الباعة والمتبضعون
إبراهيم  قره غاني
تقع  مدينة المقدادية في الشمال الشرقي من مدينة بغداد وتبعد عنها حوالي 90 كم، وتعد  ثاني أكبر قضاء في محافظة ديالى بعد بعقوبة مركز المحافظة، وهي تمتد على ارض زراعية خصبة تزيد مساحتها على مائتي الف دونم وتشتهر بالبساتين وخاصة في زراعة النخيل والرمان والبرتقال.
يخترق المدينة نهر هو أحد روافد نهر ديالى ويسمى بنهر المقدادية ويدعى محليا باسم (الشاخة) ويعني باللهجة الكردية الفيلية رافد من النهر.
عانت مدينة المقدادية سنوات من الرعب والموت، نتيجة تردي الوضع الامني واستباحة مدن المحافظة من قبل قوى الارهاب الظلامية التي وجدت في بساتينها ملاذا امنا لتنفيذ مخططاتها الاجرامية، وتحديدا عامي 2006 / 2007. حيث شهدت تلك السنوات جملة من الأحداث الاستثنائية رافقها إغلاق سوق المقدادية القديم. الذي يعتبر احد أبرز معالم تلك المدينة.
وفي عام 2008 عادت الحياة الى السوق، لكنها لم تكن كسابق عهدها بسبب ضعف الاهتمام  بالجانب الإداري من قبل حكومة ديالى المحلية، وكثرة استهداف السوق بحوادث تفجير اجرامية   تقع بين الحين والاخر.
"طريق الشعب" التقت ببعض الباعة للوقوف على اسباب الاهمال الذي يتعرض له هذا السوق.
• هجرة الاطباء
 
يقول المواطن سالم  (باو علي" وهو صاحب محل لبيع العطور:  عزوف الناس عن ارتياد سوق المقدادية القديم له اسباب عدة، لعل أبرزها هو منع دخول سيارات الأجرة الى  داخل السوق وافتتاح اسواق عشوائية لتكون بديلة عن سوق المقدادية في المدن والقرى، ونتيجة لذلك فقد اضطر الكثير من الاطباء الى نقل عياداتهم الى خارج  السوق او المجمعات الطبية، المنتشرة خارج السوق، وسهولة وانسيابية استقبال المراجعين بدون المرور بالكثير من الحواجز والعوائق. ناهيك عن الفوضى التي يشهدها السوق حاليا بعد ان كانت فروعه مقسمة حسب المهنة فهناك فرع للخياطين واخرى لمحلات الأقمشة وثالثة للاطباء وغيرها من المهن.
 
• مخاوف امنية
 
يقول المواطن احمد مقداد وهو صاحب محل لبيع الأحذية والحقائب: حركة البيع والشراء شبه متوقفة في السوق منذ أربعة أشهر تقريبا، بسبب الوضع الأمني غير المستقر وحالة الشد الطائفي التي تعيشها المدينة والمحافظة ككل. في ظل استمرار تداعي الوضع الامني ومخاوف من انهياره نحو المجهول. فلقد رحل الكثير من أصحاب المحلات عن سوق المقدايدية الى مواقع اخرى، لأن الكراج الخاص بالسوق تم اغلاقه لاسباب امنية. ليصبح هذا الاغلاق عائقا كبيرا امام وصول المتبضعين اليه.
• حلول غائبة
 
يشير المصور الفوتوغرافي على الهادي الى ان قطع الشوارع الرئيسية والازقة بالكتل الكونكريتية وكثرة وقوع العمليات الارهابية التي تحدث بين حين واخر، والتصرفات غير المسؤولة لبعض منستبي القوات الامنية،  جعلت المواطن يعزف عن الخروج من منزله وارتياد السوق، خوفا من وقوع ما لايحمد عقباه.
فيما يؤكد مواطن اخر على ان المشاكل التي تحدث عنها اهالي المقدادية هي التي تسببت في الاهمال الذي يعانيه السوق. وتساءل قائلا: الى متى نبقى نتحمل نتائج تدهور الوضع السياسي  الذي تعيشهُ المحافظة. ومتى يفكر المسؤول بالمواطن والناس قبل أن يضع كل فكرهِ حول المنصب والكرسي والمصالح الحزبية أو الطائفية.
أسئلة كثيرة يطرحها اهالي المقدادية وهي بحاجة إلى  إجابات شافية،  فعندما نريد للحياة أن تعود إلى سابق عهدها من حيث الأمان والاستقرار وراحة الإنسان، فعلينا ان نعمل أولاً على توفير المناخ والأرضية المناسبة لذلك. وهي أمور تقع ضمن اختصاص السادة المسؤولين في الحكومة المحلية في المحافظة التي شهدت ولازالت تشهد الكثير من مظاهر التدهور الامني والسياسي، وليعود سوق المقدادية الى سابق عهده، ليكون دليلا ملموسا على تحسن الامن والامان الذي ينشده الجميع.
 
...................................
 
التعليمات في مصرف الرشيد-فرع "ارخيته"
 
حميد المسعود
رغم واجهة وتصميم مصرف  الرشيد فرع «ارخيتة « الجميلة ورغم نشاط واناقة العاملات والعاملين فيه، لكنها  لم تمنع المراقب من رصد حالات غريبة فيه، فالمراجع للمصرف رقم 26  يصطدم بمنظر النفايات وأكياس النايلون وأعقاب السكائر  وبقايا من احذية قرب أماكن جلوس الزبائن في ساحة المصرف المواجهة لاماكن عمل الموظفين.
كما يضطر الزبون مراجعة المصرف لمدة أربعة ايام لإيداع مبلغ 50 مليون دينار عراقي على شكل وجبات كل وجبه لا تزيد عن 15 مليون حسب التعليمات.وفي حال سحب المبلغ، لا يحق له سحب اكثر من مبلغ 15مليون، ان لم تكن لديه وثائق  رسمية واصولية تحدد السبب والجهة التي يراد سحب المال لاجلها، والا فلن تسحب غير 15 مليون، مما يجعله يراجع المصرف لعدة ايام اذا اراد سحب المبلغ باكمله.
اما المتقاعد الراغب باستلام راتبه من المصرف، فيتوجب عليه جلب المستمسكات الخمسة الاصلية، هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية وبطاقة السكن والتموينية اضافة الى هوية المتقاعد وبعد الاطلاع عليها، وتدوين كافة المعلومات المتضمنة فيها، يطالبك الموظف المعني باستساخها جميعا وعندما تخبره انك تستنسخها كل شهر، يجيبك بأنها التعليمات.
اما كان الاجدر بوزارة المالية اصدار تعليمات اخف وطأه للحد من الروتين وعدم ارهاق المتقاعدين بهموم اضافية والاكتفاء بهوية الراتب الى جانب هوية تعريفية اخرى اذا تطلب الامر.
 
 
...................................
شتان ما بين هذه الحال وتلك

عباس الكاظمي
عرضت احدى القنوات القضائية تقريرا عن قطة تعرضت لاصابات في احدى الدول الافريقية باحدى قدميها مما تسبب في عجزها عن السير وكيف بادرت احدى العوائل وبالاخص الاطفال الى رعاية هذه القطة المصابة ليتم عرضها على الاطباء البيطريين والحصول على العلاجات اللازمة لمعالجة قدمها المصابة.
القطة كانت سعيدة وهي تستسلم لحب ورعاية وعطف العائلة الكريمة لتصل الامور بذرف الاطفال الدموع حزناً عندما عثروا عليها في احدى شوارع المدينة. في الحقيقة اسعدتني كثيراً المشاهد الرائعة لهذه العائلة التي تمتلك اعلى المبادئ والقيم الاخلاقية والرحمة والشفقة على حيوان اليف، لكني بكل صراحة لم اتمالك عن ذرف دموع الالم والحزن وانا اعيش في اجواء اخرى معاكسة حيث الانسان ينحر بين ابناء جلدته وتحرق جثته ويمثل بها بكل وحشية تحت مسميات وشعارات دينية مزيفة لا تنتمي لابسط القيم السماوية والدينية والانسانية الشريفة، فالانسان الذي يبدي الماً حين يرى حيواناً يتالم هو غير الانسان الذي يتلذذ بحياة ودم بني جلدته ويريق دماءهم بكل برودة اعصاب.
شتان ما بين هذا الحال وذاك الحال.
 
..............................
العملة الممزقة ومعاناة المواطن

باسم حسين الربيعي
بعد التغيير الذي شهده البلد طرح البنك الطبعة الجديدة من العملة الحالية، رغم انها بصورة عامة عملة جيدة ومتقنة الالوان مما يصعب على العصابات تزويرها، لكن  كثرة تداولها بين الناس  في معاملات البيع والشراء ادى الى تلفها وتمزق بعضها، في وقت لايعمل البنك المركزي  على استبدالها باصدار طبعة ثانية منها، مما دفع الكثير من المواطنين لاصلاحها عبر لصقها بشريط اللصق الشفاف، من اجل اعادة تداولها. 
وفي هذه الايام زادت المشاجرات والمشاحنات بسبب تلف العملة بحيث يصعب التعامل بها وحتى محطات تعبئة الوقود والدوائر شبه الحكومية ترفض استلامها، فكيف الحال بالتجار واصحاب البقالة وسائقي السيارات (الكيا) مما يخامرك شك بان هناك اتفاقاً غير معلن بين الجميع على عدم تداولها..
الحيرة تكون اكبر حين يتسلم الموظف البسيط او المتقاعد البائس راتبه اذ تفرض عليه ضمن راتبه مبالغ (100) الف دينار من فئة (250) دينار الممزقة. ما تشكل هماً اخر للمواطن من ضمن همومه الاخرى ، فكيف يصرفها بعد ان رفض الجميع استلامها؟
يتطلب من البنك المركزي اصدار طبعة ثانية للعملة التالفة بعد سحبها من السوق المحلية  وتخليص المواطن من هم ثقيل.
 
.......................................
 
 
اهالي حي البيضاء يعانون انقطاع الكهرباء
 
 
 
منذ يوم الخميس 9/1 ولحد الان يعاني اهالي حي البيضاء في منطقة الطالبية محلة 321 زقاق 23 من انقطاع تام في الكهرباء الوطنية، وحين مراجعتهم للجهات المسؤولة تبين ان هناك خلل وضعفاً في محولة الكهرباء. المسؤولون عن الكهرباء طالبوا الاهالي بالتوجه الى مديرية الكهرباء للمطالبة بتقوية المغذيات او تبديلها.
تصوروا ان الاقسام المعنية في الكهرباء تطالب الاهالي بمراجعة الدوائر المختصة ولا نعرف ما هي واجبات تلك الاقسام وما ذنب الاهالي بتحمل هذا الانقطاع الذي يبدو انه سيستمر لعدة ايام اخرى. لذا يناشد اهالي المنطقة المسؤولين باعادة التيار الكهربائي. كونهم يعيشون ظلاماً دامساً في هذا الجو البارد.
لفيف من اهالي حي البيضاء
 
 
........................................
 
 
مناشدة انسانية الى وزارة الصحة
 
يناشد المواطن حسين علي شهاب من سكنة  قضاء الصويرة  التابع لمحافظة واسط، وزير الصحة والجهات المعنية في الوزارة النظر الى قضيته بعين الرحمة والإنسانية لارتباطها بأغلى رأسمال الانسان الا وهما ولداه.
ويقول المواطن شهاب «يعاني ولدي علاء وحيدر من مرض تمزق شبكية العين ، وقد عجز الاطباء في البلد عن علاجهما» ويضيف المواطن بقوله: لقد  تطلب مني المراجعة لاجل علاجهما في العيادات الخاصة والحكومية والمستشفيات استنزاف دخل العائلة بكامله، بحيث ضاقت الامور علينا ، مما يستحيل علي علاجهما في ظل شظف العيش وعدم مقدرتي الحصول على مبالغ كي تعينني لتطبيبهما « وعليه أناشد السيد وزير الصحة  لرعايته الانسانية الى ولدي والتكفل بعلاجهما داخل او خارج البلد.
 
والد المريضين
حسين علي
 
 
.....................................
متى يفرح أبناء الزبيدية؟
 
شاكر كاظم الزبيدي
تقع ناحية الزبيدية على بعد 50 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة الصويرة التابعة الى محافظة واسط . ووسط بؤس حال أبنائها لافتقارها الى مناطق ترفيهية، ومضت بارقة امل حين تم تخصيص  قطعة ارض مساحتها عشر دونمات تقريباً، الغرض منها هو تشييد مدينة العاب خاصة بالناحية، لكن بمرور الأيام والسنين، بقى الحال على ما هو عليه لا جديد ولا بوادر تشير لوجود عمليات بناء، ولم يلاحظ أبناء الزبيدية غير سياج مدينة الألعاب الترفيهية. لا أعمال ولا آليات ولا عمال. أهالي ناحية الزبيدية يتساءلون متى يكتمل العمل بإنشاء المدينة الترفيهية،  اذا كان العمل يسير بهذه الوتيرة السلحفاتية.. ومتى يفرح الأطفال للعب فيها  ومتى  يكون  هناك متنفس للعوائل في هذه الناحية البائسة.
 
 
..................................
 
 
اجابة من مديرية الاعلام التربوي
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 73 في 5/12/2013 موضوعاً بعنوان (من اجل عام دراسي متميز.. ماذا اعدت تربية واسط؟) نود اعلامكم ان المديرية العامة للتربية في محافظة  واسط اعدت جميع الخطط الكفيلة بانجاح العام الدراسي 2103 � 2014 لسد جميع النواقص الحاصلة في المدارس من الامور الفنية واللوجستية بالاضافة الى قيامها بمتابعة جميع المدارس والابنية والتجهيزات المدرسية لغرض معالجتها.
 
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
....................................
 
 
اكول ...

قانونا التقاعد وسجناء ومعتقلي 63
 
هناك الكثير من القوانين المهمة مثل قانون التقاعد وسجناء ومعتقلي 1963 تحتاج الى من يبحث عن مصيرها سواء ما يتعلق بتشريعها ام تنفيذها والبحث عن مكامن الخلل والمعرقلات التي تقف  وراء تأخير وتمييع مثل هذه القوانين التي تمس مصالح شريحة واسعة من ابناء الشعب، ولما كان البرلمان هو الجهة  المعنية بتشريع القوانين التي تصب في صالح الفئات والشرائح الفقيرة والمهمشة، فلمصلحة من كل هذا التاخير والمماطلة؟
فدور السادة النواب باعتبارهم ممثلي الشعب لا يتوقف على تشريع القوانين فقط، بل عليهم مراقبة مراحل تنفيذ ما شرع منها، قبل ان يتم تشريع قوانين جديدة  لتنضم لقافلة القوانين القابعة في ادراج المكاتب وان الوقت الذي صرف والجهد الذي بذل لايمكن وصفه الا هدراً للجهود في وقت ظلت البلاد تعيش فيه حالة من الازمات المتوالدة بسبب صراع السياسيين فيما بينهم للخروج بنتيجة ترضي مصالحهم الحزبية.
فالمتقاعدون وسجناء ومعتقلو 63 هم شريحة واسعة في حجمها وعطائها على مدى عقود طويلة قضوها في خدمة الوطن، لكنهم يعيشون اليوم حالة انتظار مؤلمة لتطبيق قوانين تضمن حقوقهم المشروعة لما تبقى لهم من ايام في الحياة،لكونهم من كبار السن،  ليعيشونها  في عز وكرامة وبما يتناسب وحجم استحقاقاتهم من سنوات الخدمة والمؤهل.
ونتيجه لحجم التناقض المريع بين ما يؤكده السادة النواب في تصريحاتهم من على شاشات القنوات الفضائية يخشى الكثير من المتقاعدين وسجناء ومعتقلي 63 ان تكون القوانين التي تخصهم قد ركنت في جانب مظلم ، فكثرة المناشدات التي تملأ الصحف والفضائيات لم تحلحل  الامر ولو قليلا ، واستمر السادة النواب يجادلون ويماطلون على حساب حقوق مواطنين بلغ بهم الحال حد التظاهر اكثر من مرة رغم ان غالبيتهم من كبار السن.
فهل من اللائق والانصاف ان نجعل شيوخنا وكبارنا يطالبون بحقوقهم المرة تلو الاخرى، وكأن حكامنا جاحدون لايحفظون للكبار حرمتهم ولايضمنون للشيوخ حقوقهم وهم اصحاب تاريخ معروف بمقارعة النظام البائد من سجناء ومعتقلي 63 والخدمة الطويلة للمتقاعدين الذين افنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن، فهل يكافؤون بمثل هذه الطريقة؟  
 
حميد فرحان المسعودي
 
 
.....................................
 
 
همسة ...
 
العالم وين .. والعراق وين؟
 
*نجح بريطاني بالتعاون مع احدى الجمعيات الخيرية التي تدرب الكلاب على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في تطوير غسالة تعمل بنظام خاص يمكن الكلاب من التعامل معها واستخدامها لغسل الملابس. ومع هذا الابتكار لن يقتصر دور الكلاب المدربة  على وضع الغسيل داخل الغسالة بل سيمكنهم ايضاً تشغيلها بنباحهم والانتظار حتى انتهاء دورتها وفتحها واستخراج الغسيل منها جافاً ونظيفاً وذلك عن طريق اضافة نظام ميكروفون قادر على التعرف على نباح الكلب للغسالة وقطعة حبل لباب الغسالة لتمكين الكلاب من فتحه بفمهم ويمكن للكلب تشغيل الغسالة عن طريق الضغط على لوحة مخصصة لهم ثم اغلاق الجهاز بانوفهم قبل تفعيل دورة الغسيل بنباح خاص فيما تضيف الغسالة المنظفات تلقائياً من زجاجة للتخزين.
*اصبحت قوة في الشرطة البريطانية الاولى من نوعها في المملكة المتحدة تمنح كلابها البوليسية معاشات تقاعدية بعد انتهاء فترة خدمتها. وقالت صحيفة (ديلي ميل) ان شرطة مقاطعة نوتنغهامشاير ستمنح كل كلب بوليسي 1500 جنيه استرليني أي ما يعادل نحو 2400 دولار في اطار مشروع جديد تبنته بعد ان كانت الكلاب البوليسية لا تحصل على اي دعم سابقاً لضمان رعايتها بعد تقاعدها بما في ذلك فواتير الاطباء البيطريين واللقاحات وتكاليف تربيتها. واكدت شرطة مقاطعة نوتنغهامشاير انها ستدفع 500 جنيه استرليني سنوياً وعلى مدى ثلاثة اعوام لكل كلب بوليسي يتقاعد عن الخدمة لتغطية تكاليف رعايته (وعين الحسود بيها عود اني مهندس متقاعد تقاعدي يعادل 220 دولاراً فقط لا غيرها).
*قالت صحيفة (صنداي تليغراف) ان الدجاج اصبح احدث مجموعة ترضخ لثقافة الوضوح العالية على الطرقات في بريطانيا بعد موظفي القطاع العام وراكبي الدراجات الهوائية وتلاميذ المدارس. واضافت ان مربي الدجاج يلبسون طيورهم الاليفة مراييل فلورية جديدة تصدر ضوءاً جرى تصميمها بشكل خاص لضمان سلامتها وجعلها مرئية بوضوح من قبل السائقين.
اعلاه ما كان في العالم. اما في عراقنا المبتلى:
*قالت الناشطة المدنية هانا شوان في حديث لوكالة (المدى برس) على هامش تجمع نظمته منظمات نسوية وبمشاركة العشرات من الناشطات المدنيات في مقبرة سيوان في السليمانية بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة انه في مقبرة سيوان يوجد 130 قبراً لنساء قتلن تحت ذريعة الدفاع عن الشرف وتم دفنهن هنا من قبل البلدية. موضحة ان جميع هذه القبور لا تحتوي على اسماء بل ارقام لان اغلبهن لم يتم التعرف على هويتهن. شيلان نوري مسؤولة المجلس الاعلى لشؤون المرأة في السيلمانية قالت ان احدى النساء المدفونات تم طعنها بالسكين من قبل اهلها ثم ذبحوها ومن ثم احرقوا جثتها ورموها في مكان بعيد عن منطقتها ووجدتها الشرطة. وقامت البلدية بدفنها.
 
كفاح محمد مصطفى
 

ص6

«بعثيون تلطخت أياديهم بدماء عائلتي»
 
عن سلسلة إصدارات "الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة- الدائرة الإعلامية" صدر كتاب: "بعثيون تلطخت أياديهم بدماء عائلتي- من قصص الإجرام البعثي".
يقع الكتاب ب 153 صفحة من القطع المتوسط ويحتوي الكتاب على مجموعة قصص يتحدث أصحابها عن جرائم البعث ضد الشعب العراقي ليكون أرشيفا تاريخيا يحفظ لهذه الأمة تضحياتها في حربها ضد دكتاتورية البعث التي دامت قرابة الأربعة عقود.
وجرت أحداث القصص في مدن عراقية مختلفة هي بغداد والبصرة والموصل وخانقين وسوق الشيوخ وحلبجة والحي والنعمانية والكوت والديوانية والمسيب والنجف والحيدرية والهاشمية والناصرية وغيرها من المدن العراقية.
 

....................................
طفل السرد في رواية «آخر نساء لنجة»

باسم سليمان
هل نستطيع أنْ نحسب الحياة هي المُكاء, الصّوت العالي والرّواية هي التصدية أيّ صدى المُكاء؟، وهل ينطبق ما سبق على شخصيتي رواية" آخر نساء لنجة" الشّابة ميعاد والعجوز/ الجدّة رزيقة؟، ولماذا نسعى لهذا التقسيم؟، هل لأنّ صوت ميعاد كان صوت المتكلِّم أو المايسترو الذي يضبط آلات السّرد النفخية عندما تعلو الأصوات الأخرى مقتحمة صوت المتكلم أو تنسحب للوراء كسرد وتري هامس حين يستقلّ صوتُ البيانو المنفرد لوحده ليقود اللحن,
لحن ميعاد التي تكتشف مستقبلها برمي ودع الذاكرة بتربة أمّها المتوفاة أو عبر ثقل القهوة بفنجان الجدّة رزيقة أو لأن الجدّة رزيقة تلك الأنثى المعجونة من الأزمنة والأمكنة بقدر ما تركت للحفيدة أنْ يعلو صوتها كانت في خلفية المشهد تضبط أوتارها وملامسها البيضاء والسّوداء وماذا عن رجال الرّواية الجدّ السّردال إبراهيم والأب والزوج يوسف المرمي في جبّة الغياب تنتظره ميعاد أو سالم السيّارة التي تلتقط ميعاد من جب الانتظار وكأنّ غياب يوسف غيابها هي الأخرى؟.
 
النساء وثلاثية الزمن
 
بما أنّ الرّواية المذكورة تنتهي بنقطة على حافة المستقبل وتنطلق من الماضي لتحايث الحاضر, تصبح نساؤها آلة زمنية قادرة على طي الزّمن واستحضار أمكنته, هكذا تتوضح لنا الأمكنة سواء في جلفار أم لنجة أم البحرين, فتنهض أبعاد المكان من طلية التّذكّر إلى لحظة الحياة, فيغادر السّرد بعده النفسي وينزل لمعترك الحياة, مصوّراً رحم ميعاد الذي ينتظر جنيناً بذوره في الغياب, ناشراً رائحة خبز تنور الجدّة المعجون بالكبرياء والكرامة واقفاً على بيت الجدّ السّردال إبراهيم مستحضراً سالماً الذي ضاعت معه في طفولة بعيدة الطفلة ميعاد ويوسف الزوج العقيم الهارب والذي يلبس قناعاً, ملامحه أنْ يمضي الزمن على رحم ميعاد, فيعود ولا يلقي فيه بذرته غير الموجودة أصلاً.
هكذا تتولد النسوة الثلاث من رحم بعضهن البعض, فلا الجدّة تستكين بل تظلّ تلك المرأة التي ترى وجودها معلقاً برائحة الخبز الصّادر من تنورها ولا الأمّ التي يأتي طيفها كندى الصّباح ولا ميعاد التي تاهتْ بقدر ما تاه زوجها يوسف معلقة غير مطلقة, لكنّها ذات رحم وذوات الأرحام قادرات على إنجاب أنفسهن مادام هناك شبهة لحبيب أو رجل يَعد بالأمطار وإنْ كان تائهاً هو الآخر في حرب العراق ينقل بكلمته وصورته تشظي بلاد الرافدين.
وكما كانت الكتابة دليل خصب في رحم حياة ميعاد هكذا كانت رسائل سالم تأتي محمّلة بالأجنة الذين ولدتْ منهم الرَّاوية ميعاد كأنثى فيها من غياب أمّها الكثير وحضور جدّتها الكثير.
 
الحضور والغياب
 
تتناوب شخصيات الرّواية في حضورها أو غيابها, هذه الثنائية لم تكن حدّية, فحجر الرّحى ميعاد كانت تطحن قمح حضورهم وشعير غيابهم, فترسم شخصياتهم من خلال جدلها مع ميعاد التي طالت حضانتها سواء في بيت أبيها ومن ثم زوجها وأخيراً جدتها وخلال هذه المدّة كانت الشخصية تتكون رويداً, رويداً, لتنبثق من صلب زمن تراثي يُسمى الجدّة وحديث سواء بالزوج أم الوالد أم سالم الحبيب المفترض كحبر للكتابة وللحياة, هكذا تلعب ميعاد دور الحدّ الوسط لتجمع زمنين ومكانين, فتنجز الوصل وتجبّ القطيعة مع ماضٍ صار أقرب للحكاية وحاضرٍ لا يعنيه إلا لحظته ولا ينظر لهروبها نحو الماضي, فميعاد هي ثنائية الحضور والغياب وهي الجنين الذي ينتظره رحمها, ففي النقطة المرتسمة على حدود المستقبل, نرى الزّوج يحضر من غيابه ليقيل ميعاد من انتظاره ونرى سالم الحبيب قاب قوسين من الحضور والجدّة تفقد ذاكرتها وتموت، ومن خلال ذلك تولد ميعاد شخصية متكاملة, أنجزتْ ولادة زمنها ومكانها وأصبحت جاهزة ليستقبل رحمها جنيناً يهبها الأمومة, الأمومة التي عاشتها قبلاً برعايتها جدتها وأبيها والعودة لبيت الجدّ السّردال وتشريع نوافذه للحياة وعجن الطحين وخبزه في تنور الجدّة رزيقة, فالعائلة التي تبحث عن فرع جديد يعطيها مستقبلاً كانتْ ميعاد هي هذا الفرع.
آخر نساء لنجة رواية للكاتبة لولوه المنصوري من الإمارات, فالرّواية إذ ترصد سيرة ثلاث نساء, ترصد حياة بلد يتشكّل ويخرج من ثوبه القديم ليرتدي ثوب الحداثة, فتكون ميعاد, هي الصّراع الدائر في كلّ عائلة وفي جوهر البلد حتى يستقر الحدّ الوسط بين ماضٍ تراثي وحاضر يكاد يقطع جذوره.
رواية مكتوبة بسرد شاعري وبوح شفيف مع إظهار أصالة التراث وتأصيل الحاضر فيه, فالقيم التي يقوم عليها المجتمع ليست أبداً قيما مادية خالصة بل في صلبها تلك القيم الروحية التي تحفظ للإنسان إنسانيته وتجعله خليقا بوراثة هذه الأرض.
اكتمل السّرد كشخصيته الرئيسية، ميعاد معلقة على فجر يكاد يشق لونه ظلام الليل؛ إنّه الأمل.
تمّ افتتاح هذه المقاربة بالكثير من الأسئلة وبقدر ما رسمتْ طبيعة المقاربة إلّا أنّها تملك الكثير من حيثيات المناص, ليقارب القارئ هذه الرواية الجديرة بالاهتمام.
ـــــــــــــــــــ
*كاتب من سوريا
 
 
 
.........................................
 
عالم الحبر

فراس عبد الحسين
كان جالساً أمام مكتبه الصغير, الساعة تشير إلى الثانية صباحاً, ضوء ساحر خافت يغطي غرفته, أفكار مشوشة وشخصيات مشوهة تجول في خاطره أخذت تتبلور, تبرز معالمها الأولية, تتوضح معانيها أكثر, تخلق في المخ للأعصاب فيخط القلم, خطوط سوداء مدنساً بها عذرية الورق الأبيض.
فزَّ، أنسكب فنجان القهوة من يده, أخذ يحدق ببياض الورقة من بعيد, يقلب أوراق الدفتر، يبحث عن شيء مفقود.
ظل يكتب لساعات, رمى القلم من جديد، أبتعد عن دفتره, وقف مذهولاً مرتبكاً يدعك عينيه بكلتا يديه, ينظر بخوف من بعيد, ووجه ينزف عرقاً. اقترب بخطوات حذرة خائفة مرتعشة أكثر فأكثر.
بان وجهها، تنظر اليه من بين الخطوط, بعد ان رفعتها للأعلى والاسفل, تجمعت الكلمات على اطراف الخطوط كملابس منشورة على حبل الغسيل بعد عاصفة هوجاء.
نفس الشكل والملامح التي كان يصف قسماتها بعقله قبل قليل, نفس العيون الواسعة بملامح طفولية, هي ذاتها تسريحة شعرها الطويل يغطي نصف عينها اليسرى.
لم تخف ولم تفاجأ مثلما فعل، ابتسمت فضحكت وسع فمها الصغير, كأنها تعرفه من قبل.
أومأت اليه بيدها مستدعية, شبكت أصابعه بأصابعها الصغيرة وسحبته بلطف وهدوء, دخلت يده ثم كل جسده في الورق وتلاشى من الوجود.
دخل لعالمها عالم الحبر, أبيض شفاف بخطوط سوداء وزرقاء بلا ألوان.
� ان هذه الحياة شلال من المفاجآت منها ما هو سار ومنها ما هو مؤلم. خاطرته عن بعد دون همس بلا كلمات.
كان عالماً متكاملا من الخطوط. الشمس, القمر, الأطفال, المدن, الغيوم كلها  خطوط.
سحبته من يدهِ الى حدائق زهور سوداء واسعة بأشكال متنوعة, تسقيها جداول تنحدر من الجبال البعيدة العالية, تتناثر عليها فراشات زرقاء, تعلوها أشجار سرو وسنديان عالية, كانت تتناقل فوق أغصانها عصافير وطيور عالم جميل متكامل من خطوط.
حملته الى شاطئ بحر ازرق من حبر تغطيه طيور النورس, واسع كبير بأمواج مرتفعة, تأتي من بعيد بقوة هائجة بلا هدير, اعتقد أنها ستدمر المكان, ما ان وصلتهم اضمحلت وتلاشت وأخذت تداعب أصابع رجليهما بلطف مثل الحرير, بقيا للمساء، واخذ البحر يحتضن قرص الشمس بهدوء, كأنه حبيب التحف حبيبته الغائبة منذ زمن بعيد.
كان عالمهم يغرق بصمت تام, بدأ يتخيل أصوات الحياة  بذهنه, ربما حياته هي صامته والناس يتخيلون أصواتها واعتادوا عليها منذ الأزل.
كم تمنى ان يكون أصم كي لا يسمع صراخ آلام الانسان, ولا يسمع غناء العصافير وهي تذبح كل يوم. تمنى لو خلق أعمى, كي لا يرى مناظر القتل والدماء تسفك من الابرياء كل يوم.
كم رغب حينها ان يتوقف الزمن وتبقى كل تلك اللحظات خالدة أبدا, لقد شعر وقتها بسعادة غامرة وحباً للذات مع أمل وعزيمة كبيرة كان يفتقدها بحياته الملونة.
أخبرته أنت من أوجدت هذا العالم بقلمك, من نتاج خيالك, كل كلمة تكتبها تتشكل هنا في عالمنا عالماً من حبر بلا حدود وبدون أبعاد.
أتعلم ان الناس لو تعاملوا بصفاء ونقاء يكون مجتمعهم أجمل من هذا الجمال.
رد عليها بعقله: لكننا لا زلنا نعيش حياتنا بحسب نظام الغاب, يأكل القوي فينا الضعيف والبقاء للأقوى دائماً, عندما سيطرت على الانسان وحشيته تحول لحيوان كاسر وتحول نعيم الحياة الى جحيم قاتل.
سحبته من يده طارت به لمدينة قريبة, عرفته على شاب توقع انه يعرفه, ملامحه ليست غريبة , كان خالد الشاب العامل الذي كتب عنه في قصة سابقة.
رد عليه: انه بخير ولازال يعمل يومياً وشكره على سؤاله.
التقى بجيفارا وسعاد, وجدهم يعيشون بسعادة بعد زواجهما قبل سنوات مضت دون علمه, رفعوا له ابنهم قبلهُ من جبينه وأعاده الى الأرض.
تعلمين ان الحياة قصيرة جداً، لكني اليوم حققت ما أحلم به
حلقت معه من جديد بين الغيوم الزرقاء, أخذته لعالم آخر, مكان مرعب افزعه وارهبه بحق السماء تبدلت لحبر اسود, كان أشبه بالمقبرة مكتوب فوق بابها الواسعة (مخلفات), كانوا اناساً مشوهي الوجوه, عيون بدل الاذان وبالعكس, بعضهم بلا أيد وآخرون دون أرجل, بعضهم بلا أطراف, وهناك رؤوس بعين واحدة وآخرون بعيون ثلاث.
لاذ خلفها، سألها: من هؤلاء؟.. هم مخلفات كتاباتك!.
تكتبهم بلا شخصيات بلا كيان وتتركهم نصف أحياء بين الموت والحياة, تعذبهم تدمر حياتهم وكيانهم, أنت وقلمك من أوجدهم, عليك ان تعطيهم حقهم في الحياة, تصف أساريرهم كما هي بلا نقص, أو تتركهم بلا وجود، ها هم معوقون عاجزون يدفعون ثمن فعلتك الشنعاء.
لم تنهِ تخاطرها بعد.. أجتمع حوله الجميع، حجزوه بالوسط, متجهمو الوجوه بعضهم يمشي والاخر يزحف, وهم يصرخون بلا أصوات: انت من دمرت حياتنا، قلمك من شوهنا.. طرحوه أرضاً وتكدسوا فوقه بالعشرات.
ضاق صدره، لم يستطع التنفس، اختنق,  وهو يصرخ بلا صوت, عالمهم بلا أصوات. حاول دفعهم عدة مرات، لم يستطع, يأتون بالعشرات والمئات, بدأوا يظهرون من أماكن مختلفة, من شوارع المدينة وازقة الحارات, يتجمعون فوقه، ينهشون بلحمه, وهو مطروح على الأرض.
صرخ بصوت، «بلا صوت»: عالمهم بلا أصوات.
أصبح تحت جبل اسود من بشر, من حبر, من كلمات.
بعد لحظات, صحا من الخيال، عاد الى عالمه, ركض الى الشباك نظر الى غيمة دخان سوداء كبيرة, تشبه فطر الغابات.
كان عالمهم بغاية السحر، هادئاً جميلاً خالياً من الأصوات. بلا ألم أو خوف، بلا قتل، خالياً من الانفجارات.. ليتني بقيت في عالم الكلمات.
 
..........................................
واقعية الكم .. عود على بدء             (2-3)
 
عبدالله حبه
استغل الإنسان العلم وكذلك الفن في جعل حياته المعيشية أفضل سواء بالاختراعات ام في العمارة والزخرفة، كما نلاحظ ذلك فيما خلّفه الفراعنة والاشوريون والبابليون والاغريق وغيرهم من ممثلي الحضارات القديمة. وكانت جميع اعمالهم تمثل محاولة لفهم الطبيعة سواء في التصوير ام النحت ام الموسيقى والعمارة. واقتبس الانسان الكثير من الطبيعة لدى ممارسته الابداع الفني. وفي الواقع اصبح الفنان وسيطا بين الطبيعة والبشر. واحتاج لتحقيق هذه الوظيفة الى المهارة والمعرفة والخيال التي تعتبر من العناصر الاساسية في العمل الفني. وركز محمود صبري على عنصر الخيال في الابداع، حيث تتراكم في ذاكرة الانسان الصور، لكنه لا يراها بصورة كاملة ويتولى الخيال مهمة استكمالها. وكما قال "كانط" فان الجميل في الطبيعة هو غير الشيء الجميل من صنع الانسان.
وعندما اعلن محمود صبري بيانه عن "واقعية الكم"  تخلى في الواقع عن الكثير من مفاهيمه الجمالية السابقة كمفكر وفنان ماركسي النزعة، ولاسيما في تعريف الجمال نفسه. واعتمد تفسير هيجل له بأنه يمثل المطلق في الوجود الحسي وبأن جمال الطبيعة يختلف عنه في الفن. ان هيجل اكد على انه ينبغي على الفن ان يتخذ مهمة اخرى غير المحاكات الشكلية للطبيعة. كما ان الوظيفة الاجتماعية للفن قد تغيرت لديه  في كونه لم يعد وسيلة دعائية بهدف ايقاظ المشاعر واتخاذ موقف من البؤس والظلم وكافة شرور المجتمع. وحسب رأي محمود صبري فأن ظروف المجتمع قد تغيرت وادخلت العولمة تعديلات على المفاهيم الايديولوجية السابقة ولاسيما زوال الصفة القومية في الابداع الفني. ان الفنان الاوروبي والصيني والهندي والامريكي يستخدم اليوم الوسائل ذاتها تقريبا في التعبير عن الذات. ولذا لا يمكن نسب لوحات محمود صبري التى انجزها بعد اعلانه واقعية الكم الى الفن العراقي الخالص مثلاً. كما ان غالبية الفنانين العراقيين البارزين يلجأون الآن إلى  التجريد أكثر من تجسيد واقع المجتمع العراقي او الطبيعة العراقية، ويستخدمون في ذلك بعض الرموز المميزة لبلادهم من زخارف وحروف وهلم جرى.
الطين
ولابد من الاشارة ايضا الى ان واقعية الكم لم تصبح مدرسة فنية جديدة، لأن الفن في أيامنا يتسم بصفة فردية بحتة ويعتبر كل فنان بارز مدرسة قائمة بذاتها يمثلها وحده. وكان الفنان ضياء العزاوي على حق حين قال لي مرة ان من الصعب اليوم ايجاد مدرسة فنية ما تنسب الى شخص معين. وقد ولى ذلك الزمن حين استحدث بيكاسو وبراك التكعيبية وتبعهما العديد من الفنانين في تقليدهما. لكن نُسيت اسماء اكثرهم وبقي اسم بيكاسو وحده لأنه عبقري عبر مختلف المراحل في مشواره الفني . وعبثا ان يحاول بعض الفنانين تقليد نهج "واقعية الكم"، لأنها من ابتداع فنان كبير ينتمي الى قاعدة فكرية معينة في فترة زمنية معينة. والشيء الاهم انه فنان حر غير مقيد بمتطلبات السوق وضغوط العولمة. حقا ان الفنان في العالم سيتحول ان عاجلا او آجلا الى تصوير الواقع "الآخر" الذي لا تراه العين المجردة. ولو انه سيستخدم الوسائل الحسية التقليدية.  لكن يبقى "البحث" ديدنه في الابداع. وهذا ما كان يردده محمود صبري دائما لدى تقييمه اعمال الفنانين الآخرين. فكل فنان أصيل يتبع مجاله في البحث الذي يقوده إلى ابتكار شيء جديد.
وقد راجعت لدى تقييمي لواقعية الفن ليس ما كتبه المؤلفون الآخرون وحتى ليس ما ورد في بيان الفنان نفسه، لأن الامور واضحة تماما هناك . وطالعت مرة آخرى الملاحظات التي سجلتها في دفتري في ليلة أمضيتها مع الفنان في شقته بضواحي لندن. فقد تحدثنا آنذاك عن أمور كثيرة، عن معارض الخمسينيات ولوحته في " الانتظار " التي قال إن جواد سليم قد سبقه في تناول هذا الموضوع،  وكذلك الحديث عن الاصدقاء من اعضاء جماعة الرواد وكذلك عن المشاركة في تحرير الصفحة الثقافية في جريدة " اتحاد الشعب". كما استرجعنا الذكريات عن موسكو ومتاحفها ومسارحها والقسم الداخلي لطلاب المعاهد الفنية وساكنيه من فنانين روس واجانب.  وقال محمود ان الفن كالعلم يجسد حقيقة موضوعية، ولا بد ان يدعم الفن بالعلم. وإن الفنان وسيط بين الطبيعة والبشر  نتيجة تراكم الصور وهو يشكلها في خياله. ويعتمد الفن على ثلاثة عناصر هي المهارة والعلم(المعرفة) والخيال. وكان ليوناردو دافنشي من اكثر الفنانين اهتماماً بربط العلم والثقافة عموما بالفن. وفي اليونان القديمة كان سقراط نحاتاً وافلاطون شاعراً وارسطو ناثراً لا يشق له غبار. وكانت التربية الفنية ضرورية في المجتمع اليوناني، وقد أعطى ذلك ثماره في روائع الحضارة اليونانية القديمة من آثار معمارية ومنحوتات ونقوش جدارية. وحسب قوله فانه يأمل ان يأتي اليوم الذي يتعاون فيه الفنان والعالم في صنع لوحة جدارية ما. فالانسان لا يرى الاشياء بصورة كاملة ويتولى الخيال مهمة استمكالها. ان غويا لم يعرف الذرة واكتفى بتصوير الواقع الموجود امامه، ولكن من وجهة نظره في النقد الاجتماعي. وأراد الفنانون الانطباعيون ابراز اشياء لا يهتم بها الانسان العادي لأول وهلة. فأظهروا الطبيعة من وجهة نظر الفنان. طبعا ان الفن يتسم دائما وفي مختلف العصور بصفة دعائية سواء في ابراز القيم الجمالية (الانطباعية) ام لدعم وجهة نظر دينية ( الايقونات) أم سياسية (صور دومييه الكاريكاتيرية ولوحة بيكاسو"غورنيكا")مثلا.
ويؤكد محمود صبري ان واقعية الكم تحاول اعطاء صورة للطبيعة كما يفهمها الفنان خلال دراسته للتفاصيل التي يعطيها العلم عن الطبيعة. وقال لي لدى محاولتي الاشارة الى ان العمل الفني يجب ان يكون قريباً من فهم المشاهد العادي: "ان العملية الابداعية في جوهرها محاولة محاكاة الطبيعة، إنها الانتقال من المحاكاة الظاهرية الى خلق طبيعة ثانية، وهذا ما نسميه وحدة العلم والفن. والفن المعاصر يرمي الى انجاز مهام آنية تتبعها  مهام اخرى ترتبط بها. وفي القرن العشرين امكن اختراق المستوى الذري والتحول الى العمليات نفسها وليست مظاهر الطبيعة فقط. ومنذ ان ظهر الانسان الى الوجود قبل حوالي المليوني سنة كان يحاكي مظاهر الطبيعة. والآن اخترق العملية وبلغ تركيب المادة نفسه، ومضى ابعد من ذلك في التوغل الى أعماق جوهر الطبيعة. هذه العملية لن تنتهي ما دام يوجد بشر. وانا، والحديث لمحمود صبري، لا اتفق مع من يقول ان الفن في مأزق. فجميع الفنون تقوم دوما بمحاولات متجددة لاظهار جوهر الطبيعة في العمل الفني. ولم يعد وجود للقول ان الشكل تعبير عن المضمون. ودخل الانسان عوالم عميقة للمادة .  والفن يتحرى المادة بوجودها كأجسام . اما العلم فيتحرى المادة بشكل اكثر عمومية � اي في العلاقات الكونية. لقد اراد ليوناردو دافنشي معرفة المادة عن طريق تشريح الاجسام .  بينما بحث نيوتن علاقات المواد ببعضها البعض. ووصل التحري الآن الى درجة لم يعد فيها هناك فصل بين تحري المادة وتحري الجسم.  المادة عبارة عن اطياف متداخلة. وبدأ البحث عن الطاقة وليس عن كتلة المادة. العلم والفن يسيران في اتجاه ترابط العلم والفن في العمل المشترك لتحري الطبيعة. والعلم يتحرك في اتجاه تحري القوانين العلمية للطبيعة والفن يتحرك بإتجاه كشف القوانين الجمالية".
وأضاف محمود صبري قائلاً :" أنا آخذ الكون كظاهرة واحاول تفسيرها وفق معادلة اينشتين حول العلاقة بين الكتلة والطاقة. ولهذا درست الطيف الشمسي وخصائصه. هناك طاقة تمثل الكون وتتجسد في الطيف وهي تعادل الكتلة حسب اينشتين. صورة ذرة الهيدروجين توجد بشكل اطياف وكذا جسيمات دقيقة. وحين رسمتها خلقت هذا الانسجام . بهذا استطيع تبرير موقفي من وجود انسجام في الطبيعة.  علما ان العلم توصل الى معرفة هذه العلاقات بين الكتلة والطاقة قبل  الفن بوقت طويل".
وعندما قلت له ان لوحاته تبدو لغير العارف بوجود نظرية الكم وكأنها مجرد لوحات تجريدية قال:
"أنا افهم التجريد بشكل آخر.  فالطبيعة تقرن تشكيلاتها دائماً بوظائف معينة وليست بشكل زخرفة لا معنى لها. كان الفن التجريدي كما ابدعه  بول كلي وكاندينسكي في مطلع القرن العشرين يحاول تقليد الجوانب الشكلية للطبيعة وكانت له قيم وظيفية وليست جمالية. هذا بالرغم من ادعاء كاندينسكي انه يرفض الطبيعة كلياً، لأن الاشكال التي يرسمها والالوان التي يستخدمها مستوحاة من الطبيعة اراد الفنان ذلك أم أبى . وانا اعتقد ان للفن قيمه الوظيفية دائماً. وستتحدد هذه القيم في مرحلة تالية بالنسبة للفن التجريدي. ولا يوجد فرق بين فن الجداريات وفن الصالونات من حيث القيمة الجمالية.

ص7
 
اسطورة
 
احمد الباقري
بزغ الفجر داميا... تخر من خيوطه دماء الابرياء وتتدلى منها عيون حاقدة. ثم اشرقت الشمس... كانت شمسا باردة مثل رغيف خبز بائت في ثلاجة... كشف نورها جثثا مزرقة نخرها الدود وتسيل منها سوائل نتنة... كانها ماتت منذ قرون او ان الاله غضب على اصحابها لكثرة خطاياها، فارسل لهم طيرا ابابيل تحمل لهم كتلا ملتهبة من نار حامية والقتها عليهم... بدا العالم مهجورا... هجرته بركة الإله وغادرته نعمه، وقدر عليه الإله أحكاما بالنسيان والتفتت والعماء. كانت ثمة قبور صامتة وكئيبة... من بينها قبر غدا مثل نافورة من تراب، انتفض منه عبد الكريم قاسم وخرج منه نافضا ?لتراب عن بدلته العسكرية، مشى خطوات واثقة بمشية عسكري ذاهب الى هدفه المعلوم... مشى في طريق ترابي ادى به ا لى مبنى شاهق، وقف أمام المبنى... كانت بوابته عالية وقد ثبت في أعلاها ثعلب ميت محنط... نظر الى الداخل... كان ثمة ممر طويل مضاء بنور خافت اصطف على جانبيه مهرجون على وجوههم اقنعة غريبة، قال عبد الكريم قاسم في نفسه: ((هذا هو مصنع الاكاذيب.. لكن ربما يعمل فيه ناس شرفاء ينشرون الحقائق)). مشى على هذا الممر حتى وصل الى باب موصد... فتحه بيد واثقة... فرأى قاعة كبيرة... لاح في نهايتها رجل يرتدي قناعا غريبا. كان ال?بنى هذا دائرة الاعلام المركزي. دخل عبد الكريم قاسم الى دائرة الاعلام المركزي واتجه الى مكان مدير الاعلام وهو الرجل صاحب القناع، سلم عليه وقال:
- ((انا عبد الكريم قاسم)).
نهض مدير الاعلام مرحبا وقال : ((اهلا وسهلاً))
قال عبد الكريم قاسم :- ((هل أثرت ثورة 14 تموز في سنة 1958 على اعلامكم الرسمي؟ هل تذكرونها في ذكرى مرورها؟)) اجاب مدير الاعلام متعجبا (لانعرف ثورة اندلعت في 14 تموز 1958 ثم اني لا اعرف شخصا باسم عبد الكريم قاسم... كثيرون من نزلاء الشماعية يدعون بانهم عبد الكريم قاسم، فهل كنت نزيلاً في هذه المستشفى؟ أحس عبد الكريم قاسم بأهانة بالغة وقال  بأمتعاض:
((أنا عبد الكريم قاسم.... مفجر ثورة 14 تموز سنة 1958، وأحد الضباط الاحرار الذين خططوا لهذه الثورة العظيمة.... قل لي ماذا تعرف عن الثورات في تاريخ العراق؟))
قال مدير الاعلام ثورة الحسين (ع) وثورة الزنج وثورة مايس وثورة رشيد عالي الكيلاني وثورة حسن سريع وثورة 17 تموز 1968))
قال عبد الكريم قاسم:- (( هل الغيتم ثورة 14 تموز سنة 1958 من تاريخ العراق؟ يالكم من ناكري الجميل ! لقد سودتم تاريخ العراق الحديث.))
قال مدير الاعلام :- ((بالمناسبة غيرنا اسم البلاد ((عراق)) الى (ميزوبوتاميا) وهو اسمه السومري... فنحن نحترم تاريخنا القديم.... وقد اسست دار نشر باسم (ميزوبوتاميا) واذا ترغب بنشر مذكراتك، فمدير دار النشر هذه صديقي، وسأوصيه بطبع مذكراتك في مطبعتها بدون ان ياخذ منك ثمن النشر))
قال عبد الكريم قاسم رافضاً:
- ((كلا، لا اريد طبع مذكراتي... اذا كنت انت مدير الاعلام المركزي لا تعرفني! فكيف بسائر البسطاء؟ لا شك انهم لن يصدقوا الاحداث التي اسردها في المذكرات.))
قال مدير الاعلام وهو يهز يده اليمنى:
- هذا امر يرجع أليك.... الى اين ستذهب؟
أجاب عبد الكريم بسخط
"سأرجع الى قبري.... ليتني ما خرجت منه لاسمع معلومات الغاء اعظم ثورة اندلعت في تاريخ العراق الحديث".
 
*9
 
تحالف الارهاب والفساد ضد تاريخ الانسان وحياته
 
عندما تحتدم صولات الظلم وتتصاعد روح العدوان تمتد اذرع القتل المجاني لتشمل مساحات إنسانية تبدو في الظاهر  نائية عن منطق الخراب الذي يؤسسه القتل المجاني , لكن هذا المنطق يحقق كينونته عن طريق شموله لكافة مناحي الحياة المادية والمعنوية . قصة الصديق «نصيف جاسم الحميداوي» « البحث عن المجهول « تصوّر واحدا من تفاصيل الضغط الذي يسحق المواطن في حياته ، فالبطالة التي تحرمه من حق العمل تتحالف مع الأرهاب لتزيد من ظلمة محنته . حين ينفتح الأمل بالعثور على فرصة عمل غير مؤكدة تسعى الشخصية المحورية في القصة نحو مفتاح الخلاص?المتمثل بصاحب الوعد بتوفير تلك الفرصة . لكن غول القتل الاجرامي كان جاهزا  مع غياب العجز الرسمي الشامل لايقافه . مع هذا العجز يبقى المواطن فاقدا للحماية وهو غير قادر على التخلي عن ولع البحث عن قوت يومه . التفجير الذي اختطف حياة « أبو أمل»  وحياة الوعد نفسه وحيوات آخرين من رواد المقهى اكتسب قوة الظلم الذي اختطف الأمل في الحصول على فرصة عمل قذفت بها الاقدار الى الشخصية الرئيسة بعد طول بحث وفقدان الجدوى . الصديق «نصيف» عالج موضوعه باسلوب التقرير والحوار والتصوير الداخلي . لكن الحوار مثقل بالرتابة وضعف التنظيم ?الافتعال احيانا مما افقد القصة الكثير من جاذبيتها . يضاف الى ذلك تكرار الاخطاء اللغوية وركاكة الجملة السردية . نعتقد ان الصديق قادر على خلق الحكاية والتقاط الموضوع الساخن من مجرى الحياة الواقعية وسيكون جهد القراءة المتواصلة للاعمال السردية والنقدية ايضا عاملا مهما في تعزيز قدراته .
قصة الصديق « احمد الباقري» « اسطورة « تقدم موضوعة القتل لتشمل جانباً مهماً من سيرورة الحياة الاجتماعية وهو الحقيقة التاريخية أومايسمى بالإنصاف التاريخي . إن ثورة تموز ورمزها التاريخي عبد الكريم قاسم يتعرضان للمسح الجائر من صفحات التاريخ  رغم انجازات الثورة لصالح مجموع الناس ولصالح عملية التقدم في البلاد . الكاتب يلجا الى الفنتازيا المسرحية لانجاز الدهشة الممكنة من وراء أخراج البطل الذي مسحته وثائق المغرضين من قبره ليسألهم عن اسمه وعن الثورة . الصدمة المتولدة من الجواب السلبي تؤدي به للرجوع الى قبره كمدا وا?تجاجا على حالة الجحود التي لحقت به وبها . لكن القصة تعاني من خلل مضموني ناتج عن ضعف الانسجام في مضامين العنوانات المطروحة . فالذي يتنكر لثورة تموز لايمكنه تمجيد حركة حسن سريع الثورية أو ثورة الحسين وثورة الزنج كما ورد في القصة ، لأن مضمون هذه الأحداث يتصف بالانسجام الكافي مع مضمون ثورة تموز ورمزها الاول ، فلا يمكن التوفيق بين التنكر لذكرى تلك الثورة وبين تمجيد الثورات الأخرى المذكورة في القصة . لكن تقنية الحوار الناجحة انقذت العمل من الترهل رغم ظهور الخطاب السياسي الشعاري لتمجيد الثورة وقائدها . نرحب بانتا? الصديق الباقري الذي يراسلنا لاول مرة .
قصيدة « كل شيء على ما يرام « للصديق «رعد شاكر السامرائي « تتبنى اسلوب السخرية في تشريح حالات الاستلاب التي تسحق الانسان المسالم الذي صار هدفا رخوا لاحابيل ذوي الأهداف الحزبية الأنانية من الساعين الى تأسيس سلطتهم الغاشمة من خلال خطاب الخداع وهيمنة اعوانهم على مرافق الدولة المختلفة . انهم يمارسون خنق الناس ثم يقولون لهم « كل شيء على ما يرام « . ولغرض تفعيل تفاصيل ثيمتها ترسم القصيدة صورا متعددة عن حالات البؤس الراهنة حول ذبح الناس والفساد وانشغال القائمين على احوال الناس بما يعطل اعمال تقديم الخدمة اليومية و?ذا تعطيل تنظيم الحياة بقوانين تأجلت أو تعطلت جراء الإهمال أو التعمد، إضافة الى الفقر والإفقار والمرض وتشويه الذمم وهي صور لما يجري في البلاد . استخدام العبارة الساخرة وتكرارها في مواضع مختلفة ساعد على تحريك عوامل الانفعال المطلوبة في أجواء القصيدة  لبلوغ ذروات من الشحن الاحتجاجي ضد عوامل استهداف الناس وضد غايات مشبوهة يعبر عنها اصحابها من محبي السلطة . القصيدة من جنس الشعر المنثور وتعتمد على الصورة دون المفردة الشعرية الفخمة بل ان مساحة السرد الشعري الواسعة  قد سمحت بالاسترسال في تنضيد الجمل السردية الخالي? من الزخرف اللفظي والرنين  اللحني دون ان يؤدي ذلك الى ابتذال الصورة . الصديق رعد شاكر يراسلنا لاول مرة وسنرحب بانتاجه اللاحق.   
خاطرة الصديق «حسن موسى كاظم « « دم مغدور في وزارة العدل « تعتمد حادثة قتل ارهابي حقيقية طالت ابن الكاتب نفسه في حادثة الهجوم على وزارة العدل في وسط بغداد . تقوم الخاطرة على رسم الاجواء الشعرية المعززة باقتباسات من تقنيات المسرح والوان من الميثولوجيا العالمية . واعتمدت  ايضا على محور روائي يقوم على حادثة قتل شاب يقوم بواجبه الوظيفي من قبل قوى لاتفرّق بين هذا وذاك من الناس في تنفيذ خططها الدموية . عنصر المفارقة أضاف طاقة درامية الى اجواء الخاطرة فالاهتمام بحماية الاضابير دون ما يوازيه من الاهتمام في حماية ار?اح الناس حمل غرض الأمتعاض والنقمة ضد عجز قوى الحماية  المكلفة بحفظ الأمن . الصديق حسن يمتلك مكنة واضحة على صنع عمل ادبي متقدم خاصة اذا عزّزه بحرارة الحدث الواقعي والوجع الكافي . نرحب باعمال الصديق حسن الذي يرسل الينا انتاجه لأول مرة .
 
المحرر
 
 
***********
كل شيء على ما يرام
 
 
رعد شاكر السامرائي
 
كل شيء على ما يرام
ولا بأس إن مرض الشعب
فالداء كفارة الذنوب
ولا ضير إن ذبح الشعب
فالشهداء عماد الشعوب
وماذا اذا سرق المال
من بيت مال البلاد؟
ومن دار قوت العباد
لا بأس..
ما دامت الارض حبلى
بخير كثير
ونفط كثير
وليس هنالك في الافق من موعد للنضوب
***
كل شيء على ما يرام
وإن زلزلت تحتكم ارضها
وان اطبقت بالحديد السماء
فهذي البلاد تئن لتشفى
وسكانها يهرسون لترقى
ولا ضير
من واقع يتردى
علام التذمر
يا سيدي يا مواطن؟
ان كنت تشقى
فهذا مخاض انبثاق الرخاء
وذا طلق مولدة يتواتر
دموع.. دم.. ألم.. وشحوب
هذا مخاض خلاص الشعوب
وما من مخاض يسير
عزيزي المواطن
تحمل قليلاً اذاً.. بعد
واصبر
وعض على الجرح واصبر
وشد حزاماً على الجوع واصبر
وواري فقيدك
جارك.. صديقك.. من اهل بيتك.. واصبر
ولا تتذمر ان طال هذا المخاض
وان عسرت طلقات الولادة
اصبر
ولا تك منفعلاً وغضوب
اصبر فصبرك تقوى
والصبر عكازة المؤمنين
وما ضاع الصبر
بالصبر حتماً يؤوب
***
يذبح الشعب
لا ضير
ما دامت النخب البرلمانية الآن تسعى
لتشريع قانون شكل وحجم ووقت المآتم
واقرار قانون شتم ولعن وسب الجرائم
ذبح الشعب
لا بأس
فالنخب البرلمانية اليوم
واست ذوي الشهداء
ادانت مراسم ذبح الانام
خلاف الشرعية
وداوت بسيل جميل الكلام
ضحايا الفجيعة
فماذا تريد اذاً بعد؟
قل لي عزيزي المواطن
من النخب البرلمانية المبتلاة
الم تر كيف
برغم مشاكلها في الخصام لنهب الوديعة
سعت دون اجر.. جزاها الإله
لتوقيع ميثاق بعث الضمير
وللآن
لم تتلق من الشعب حمداً
وما من شكور
***
علام الأسى
القنوط علام
الا كل شيء على ما يرام؟
ولا بأس
إن خاض في دمك القاتلون
وان فجروا مسجداً او مقاما
فما دام قلب الحكومة ينبض
والوزراء النشامى
برغم مشاغلهم يكدحون
لتجميل صورتهم
خذ سلاما
لطلتهم
انهم يجهدون
لكي يمطروا عليك وعودا
بان يبدلوا الحزن فيك سرورا
فكن مطمئناً
ونم واثقاً بتعاليمهم ورقاهم
غدا سوف تسمى اميرا سعيدا
***
كل شيء على ما يرام
وان نهب القوت
او ذبح الشعب
لا ضير
فالسلطات الثلاث برغم مشاغلها وتناحرها
وانعدام الثقاة
تحدت جميع الاجندات
واتفقت لتقر بلاغا اخيرا:
(السلام عليكم
مواطننا المستباح
ندري تحملت كثيرا
وجعت.. مرضت.. تعريت.. ندري
ونعرف ان قد صليت السعيرا
وندرك
كم كنت تأمل منا
ونعلم
انك كنت صبورا
كذلك نحن كدحنا كثيرا
لنأكل من طيبات البلاد
ونبني قصورا ونكسى حريرا
فان لمت
فلم نفسك اليوم
او مت
انا كذلك قد مات فينا
الاباء والضميرا
فلا تتظلم
ولا تتشكى
***
تموت؟؟
وداعاً..
سيولد غيرك حتماً
وحتماً سيحمل عنك الاذى والشرورا..
وداعاً..
 
************
 
دم مغدور في وزارة العدل
حسن موسى رحيم
.. حذار من الخامس عشر من آذار
... أرتفع صوت المنجم مقتحماً موكب يوليوس قيصر المهيب محذراً أياه من قدوم حدث جلل وزراية عظيمة ستحل به في الخامس عشر من آذار، لم يلتفت قيصر لنداءاته، وتجاهل معاني هذه النداءات، كما يفعل عندنا اليوم ممن بيدهم زمام الأمور، الذين صموا آذانهم **** عن سماع دوي صوت الانفجارات وصرخات الأرامل والأمهات، وما يصدر من الأخوة والآباء من آنين وتأو هات. وقبيل مصرعه.. قال قصير.. للمنجم وهو يناكره:
- ها هو الخامس عشر من آذار؟
رد عليه المنجم.. لكنه لم ينته بعد، ولأن زمن المنجمين قد ولى فلم يرتفع صوتهم عندنا في العراق الجريح المبتلى بعجائب الأمور وغرائبها...أقول لم يرتفع صوتهم في ظهيرة يوم الخميس الدامي، محذراً من الرابع عشر من آذار، هذه المرة، هذا الصوت الذي أستبدل، بصوت الخيرين من أبناء شعبنا. ظل وعلى امتداد عشر سنوات مرتفعاً ومحذراً من أيام الأرهاب الدامية، دون أن يعيره أحد. من حكام المدن أهتماماً يذكر،ذاكرة الناس والوطن تقول.. انه عند الساعة الواحدة  الا ربعاً.. من ظهيرة يوم الخميس الدامي الرابع عشر من أذار عام 2013، أقتحمت م?موعة من الأرهابيين السفلة، ممن قتل الأنسان في دواخل نفوس أصحابها، مبنى وزارة العدل، لتحتل الأرضي والأول والثاني وتنتهي عند الطابق الثالث، هذه المجموعة خطت بأيد قذرة سيناريوهاً مفجعاً داميأ حيث أزهقت أرواح العشرات من منتسبي الوزارة المنكوبة وأحترقت بهذا الفعل الجبان القلوب التي كفت عن النبض،... واحترقت بنيران لوعة الفراق والقلوب التي ما زالت تنبض، كل هذا حدث بفعل فاعل طرفه الأول نفوس مريضة جبلت على كراهية الأنسان والعدوان على كل ما هو جميل في الحياة
وطرفه الثاني القيصر
وأنشغالاته وابتعاده عن هموم الناس، ومشاكلهم وأمنهم.
نعم.. الأمر جاء بفعل فاعل.. لم يأت من المريخ.. ولم يظهر من باطن الأرض.. الغفلة وعدم الدراية.. وأدارة الظهور للناس، وعدم سماع أصوات الخيرين، كان هو الذي أتاح للسفلة أن يرتووا من دماء الأبرياء. والمشكلة أن البعض يتضايق جداً من قول الحقيقة.. وأكثرهم للحق كارهون.
والحقيقة تقول: أن من أقتحوا الوزارة ظلوا فيها ساعة وربع الساعة  وربما أكثر يقتلون.. ويحرقون.. ويفجرون..وعندما أنتهى كل شيء، وأنهى آخر الانتحاريين مهمته بتفجير نفسه ومعه الأبرياء من موظفي الوزارة.. وما تبقى من أشلاء بشرية تناثرت هنا وهناك، وصلت النجدة.. ويا للفجيعة.. لقد وصلت متأخرة ومتأخرة جداً.. والأنكى من ذلك، هذا الكم الهائل من التصريحات والتبريرات والتأويلات.. ومن أشد هذه التصريحات أيلاماً.. ذلك الذي قاله مسؤول رفيع المستوى من أن الأرهابيين كانوا يبتغون الأضابير.. لكن الأضابير كانت في مأمن، بلى.. الأضا?ير في مأمن لكن الأجسام الحلوة.. الممتلئة بالحياة .. لم تكن كذلك. وكمفجوع بولدي، أليس من حقي أن أتساءل وبحرقة. أيصح أن يوضع مصير أنسان ومصير أضبارة في سلسة واحدة؟
وأيضاً أتساءل
- من قتل ولدي، من هو القاتل الحقيقي، لأ شكوه؟
وأخيراً
بصفتي المدعي بالحق الشخصي فقد تم الأستيضاح مني، فيما إذا كنت أشكو أحداً رفعت عينين منكسرتين دامعتين إلى السائل، اكتفيت بذلك ولم أنطق بكلمة واحدة،  إستلم السائل الرسالة ولم يكرر السؤال.
 
*******
ذهب فالصو
 
عبد الائمة جاسم محمد
خرج مبكرا.. متجها الى خارج المدينة.. قطع مسافة تزيد على خمسة عشر كيلو متراً.. قطعها سيرا على الاقدام.. وصل الى تل.. ارتقاه، وجد عليه من سبقوه اليه، حياهم بتحية الصباح.. جلس بينهم.. اذ لم يكن غريبا عليهم فهم زملاؤه في البحث عن لقمة العيش بين نفايات المدينة التي ينتظرون سياراتها بفارغ الصبر وعيونهم شاخصة الى الطريق التي تسلكه تلك السيارات القادمة الى مكب النفايات.. التفت اليه احدهم، سأله عن سر انسحابه يوم امس مبكرا.. ابتسم وقال: لقد عثرت على سترة شبه جديدة، ولما سحبتها من بين الانقاض وجدت ان المكواة قد اتلفت نصفها، الا ان الفضول دفعني?الى البحث في جيوبها وقد صدق حدسي اذ عثرت على سلسلة ذهبية في احد الجيوب الداخلية، طرت من الفرح، وكتمت الخبر عنكم اذ خفت ان ابوح به اليكم فتهجمون علي وتسلبوها مني. انسحبت بهدوء وتعلقت خلف احدى سيارات النفايات لابتعد عن المكان، ولاختصر الزمن، لاصل مبكرا الى المدينة قبل ان تغلق اسواقها، وقد تحقق لي ذلك، فدلفت الى احد محلات الصاغة وعرضت السلسة على صاحب المحل، فأخذها وتفحصها بدقة ثم نظر الي وسألني من اين اتيت بها؟؟ قلت انها لوالدتي المريضة.. طلبت مني ان ابيعها لابتاع لها بثمنها دواء.. ابتسم الصائغ وقال أعدها لوا?دتك فهي احوج اليها من ثمنها.. ان سلسلتك هذه (ذهب.. فالصو)
 
 
***********
 
أعن خلدي
 
د. مظفر الظاهري/ كلية الآداب – جامعة واسط
ألقيت في اربعينية المغفور له الدكتور رعد طاهر كوران (رحمه الله)
 
أعن خلدي بما قد رام او رغبا                       وكن، وتدا، وفاصلة، وكن سببا
ترجل مصغيا اوجاع مرتجل                             غريق واهم ان يمسك السحبا
عرفت الحق ان الحق منطقه                      وادري الموت ارخى بيننا الحجبا
ولكن انت ما رقنت أنملة                                  لماذا الموت رقن قيدك الخصبا؟
لماذا اخترت صهوته على عجل؟                     سئمت؟ ام حياء منه؟ او رهبا؟
صببت على ثرى الخدين دمعي وقد                      ابلت دمعة تابوته الخشبا
كمن يبكي على حلم جميل قد                               اضاع الفجر بهجته وان كذبا
جفوت وكان سراً في ضمائرنا                                بأن نحيا على اسرارنا حقبا
تغربنا بقيد عن غد خضل                                         تفك القيد عن اعناقنا غربا
اتى الدنيا بهم الام معتصبا                                 وغادرها بهم الناس معتصبا
نما فيها وحيدا يلوي اذرعها                                 قويا ذاق من اهوالها العجبا
لقد كان العراق في جوانحه                                  حبيب هوى ينال منه ما رغبا
وحب الكوت في شريانه عبق                           لحب الكوت احب الكرد، والعربا
احب الأرض معشوقا لعاشقة                                  فما مات ولكن عانق التربا
 
 
*********
 
البحث عن المجهول
نصيف جاسم الحميداوي
كانت لعبة فرضتها حالة من حالات الافل والدوران والسأم، غير اني عندما نقرت على ارقام الهاتف. انتظرت بضع ثوان جاءني بغتة صوت رجل ابح.. متسائلا باستغراب
- منو انت وماذا تريد...؟
- كنت اطلب اي انسان لا اعرفه وبحسن نية
- لكن هذه الحالة صعبة وتخلق لك متاعب واحراجاً مع قبل الآخرين
- اعرف ذلك. لكن يا.. يا.. ابو..؟
- مقاطعا ابو امل لكن على اي حال ماذا تريد مني..؟
- وبتوسل اطلب من يمد يد العون لي ويبحث عن عمل اعيش منه بعز وكرامة
- العمل موجود. من يبحث عنه يجده..
- لكن من الصعوبة العثور على عمل الا مقابل ثمن عن طريق اشخاص يمارسون النصب والاحتيال
- نلتقي في مقهى الرواد شارع عشرين. الساعة السادسة مساء هذا اليوم وابحث لك عن عمل يليق بك دون ان تدفع اي مبلغ لاصحاب النفوس الضعيفة التي انتشرت بشكل ملفت للنظر في عموم البلاد.
حلت في قلبي السعادة الغامرة رغم صدمة الاتصال برجل مجهول لا اعرف مطلقا كيف اتحدث معه حول موضوع مكرس لقضية تتعلق بمستقبلي وحياتي، وعندما اقتربت الساعة الملائمة وانا ما بين التفاؤل والقلق. توجهت قاصدا المكان المقرر. الذهاب اليه. اسير واعماقي تضطرم بقوة وعنف.
مضى باقدام ثقيلة وساد صمت رهيب. رفع بصره الى الاعلى وراح يحلق في فراغ وكأنه يخاطب شيئا ما.. كان الشارع متآكلاً ومترعاً بالوحل وكانت خطواته ثقيلة يحرقها الصبر والمسافات. اخذ يفكر بصور الاطفال والموت.. اطفال المخيمات والمهجرين من اصدقاء الرياح والامطار الغزيرة والجوع. خيل اليه ان هذه البشرية سوف تزفها الطبيعة باحتفال مخيف..
ازيحت افكاره المتراكمة وهو يقطع الطريق الى المقهى وعزم ان يكون اللقاء بينه وبين من يلتقي معه طبيعيا. وكيف يكون لو تحققت طلباته ويصبح موظفا في احدى مؤسسات الدولة وينعم بخيرات له ولعائلته ينتظرون بفارغ الصبر نتائج اللقاء المرتقب..
لفت نظري شاب يرتدي ملابس متواضعة يملك بسطة صغيرة لبيع الشاي امام مجموعة من المحلات التجارية. جلست بالقرب منه وارتشفت شايا لذيذ الطعم وسألته بلهفة.
- اين مقهى الرواد..؟
اجابني وهو مشغول بغسل (الاستكانات) دون ان يلتفت لي
- نهاية الشارع
ثم التفت والابتسامة تملأ وجهه.. لكن ليس بالبعيد بامكانك السير مشيا على الاقدام وبالمناسبة هل تريد المقهى او مكاناً معيناً بالقرب منها..؟
- نعم اريد المقهى ذاتها بانتظار رجل اسمه ابو امل
- نعم.. نعم انا اعرفه. انه رجل طيب القلب والسمعة ماذا تريد منه؟
وفجأة سقط استكان الشاي من يده جراء صوت انفجار عنيف هز المنطقة "خفق قلبه امسكه بيده.. الدخان يغطي مساحات واسعة من السماء، اصوات سيارات الاسعاف لاخلاء الجرحى. اخرون يركضون نحو الحادث واخر يمنعهم من الذهاب الى المكان وهو يصرخ باعلى صوته لا تذهبوا خشية ان تنفجر الثانية"
اصر على الذهاب ليبحث عن المجهول. عملها المجرمون. الانفجار في مقهى (ابو امل) وقف مسمرا واغرورقت عيناه بالدموع كأنه يعاني الما وحشيا ضاربا يحس وكأنه في جسده سم يجري في عروقه.. حبيبات العرق تزداد على صفحة جبينه ثم صرخ.. الويل للارهاب.. شاهد رجال الانقاذ يحملون الجثث. دماء تطلي الشارع وجدران المقهى ثم استقر نظره المتعب على لوحة كبيرة مرمية على الارض محترق قسم منها.. تقدم خطوات واستطاع ان يقرأ الجزء غير المحترق. مقهى الرواد لصاحبها ابو امل "لقد انتهى كل شيء لم يجد احدا حيا ليسأله عن من يبحث عنه، كان يوما عصيبا ?ليه قد هزته تلك الكارثة الدموية هزا عنيفا وشتت افكاره وطموحه، اخذ يعصر جبينه باصابعه وقد شعر بان جمجمته في طريقها الى الانفصال عن جسده. اشعل سجارته وسحب منها عدة انفاس بقوة وحسرة كاد دخانها يتخذ صورة دائرية حلزونية. صمت على من يصب جام غضبه..؟ خلت الارصفة تدريجيا من السابلة.. الظلام بدأ بالهبوط اخذ يتجول بين اماكن آثار الدماء، فكان ابو امل معلقا في رأسه، وعندما مر على كل ما شاهده كان يسمع انين الارض.
*********
ص8

25 ألف دينار سعر أمبير المولدات الأهلية
 
 
بغداد- طريق الشعب
عادت أسعار خدمة الكهرباء التي يشتريها المواطنون من أصحاب المولدات الى الارتفاع من جديد على اثر الانقطاعات المتكررة للكهرباء الوطنية ، فيما حملت وزارة الكهرباء المواطنين مسؤولية تكرار الانقطاعات .
وسجلت هذه الأسعار ارتفاعات بلغت 25 ألف دينار للأمبير الواحد في العديد من مناطق العاصمة بغداد ، بينما سجلت ارتفاعات تراوحت بين 10 الى 20 ألف دينار في عموم المناطق الأخرى . وكان مجلس محافظة بغداد قد حدد مؤخرا سعر الأمبير بـستة آلاف دينار بالنسبة للمولدات الحكومية ، وبسعر سبعة آلاف دينار للمولدات الأهلية ، الا ان أصحاب المولدات لم يلتزموا بالتسعيرة التي وضعها المجلس ، معللين الأمر بارتفاع أسعار الوقود (الكاز) وكثرة ساعات التشغيل جراء تكرار انقطاع التيار الكهربائي القادم من الشبكة الوطنية . وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت انتهاء أزمة الكهرباء ، الا ان الانقطاعات عادت من جديد على الرغم من دخول المزيد من المحطات الى الخدمة ، بيد ان وزارة الكهرباء بررت الأمر بعدم تعاون المواطن الذي طالبته بالترشيد وعدم الاعتماد على الكهرباء في وسائل التدفئة . وقال المدرس ان "المواطن لم يلتزم معنا في ترشيد الطاقة الكهربائية بعد أن طلبنا منه أن يكون شريكا حقيقيا مع الوزارة بعدم اسرافه واخذ كفايته منها".
 
 
..................................
 
 
توقعات بارتفاع الناتج المحلي للصناعات التحويلية
 
 
 
متابعة ":طريق الشعب"
توقعت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ارتفاع الناتج المحلي للصناعات التحويلية خلال هذا العام عنه في عامي 2012 و2013.
ونقلت وكالة "دنانير" عن عضو اللجنة بهاء الدين احمد قوله ، انه"من المتوقع ان يكون الناتج المحلي الاجمالي للصناعات التحويلية بنحو 4 مليارات و612 مليون، واضاف ان تلك الصناعات قد حققت خلال عام 2012،(4 مليارات و418 مليون دينار) ،في حين حققت خلال عام 2013 (4 مليارات و514 مليون دينار). وكانت هيئة المستشارين قد اعلنت عن انطلاق الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة في العراق. وكان رئيس هيئة المستشارين ثامر عباس الغضبان قد أكد عند الاعلان عن الاستراتيجية الوطنية للطاقة "ان الإستراتيجية شملت اعداد خطط للنهوض بقطاعات الصناعات التحويلية والمصافي والنفط والغاز والكهرباء والموارد المائية الى جانب الاصلاح المؤسساتي ، اضافة الى مراعاة الحفاظ على البيئة في تنفيذ المشاريع الخاصة بالطاقة". مشيرا الى انها "أول إستراتيجية وطنية تعنى بالطاقة في العراق  تمتد الى (17) عاماً واعتمدت تقويماً شاملاً لمصادر الطاقة المتاحة، كونها انطلقت من رؤية مستقبلية للطاقة وتأثيراتها الشاملة في الحالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
 
 
.....................................
 
 
حلم الـ100 ألف وحدة سكنية يقترب من الواقع
طريق الشعب تتجول في "بسماية"
 
 
 
بغداد- علي جواد
يعتبر مشروع مدينة بسماية الجديدة اول واكبر مشروع سكني في تاريخ العراق، وتؤكد الهيئة الوطنية للاستثمار ان مدينة بسماية ستكون من اكثر المدن تميزا في العراق ومنطقة الشرق الاوسط واول مشروع عملاق من مشاريع برنامج الإسكان الوطني.
 
 
 
مركز هنوا لتدريب العاملين
 
"شاري كيم"، المدير الاداري لشركة هنوا القائمة على تنفيذ مشروع مدينة بسماية السكني، استقبل "طريق الشعب" التي كانت ترافق عدد من منتسبي الهيئة الوطنية للاستثمار بابتسامة عريضة عند مدخل "موقع العمل" مرددا بالعربية "أهلا بكم في مدينة بسماية".
ثم ذهبنا في جولة استغرقت أكثر من ثلاث ساعات في مواقع العمل المتعددة، عارضا وباستهاب معطيات التنفيذ في مشروع الـ100 وحدة سكنية، الذي "سيكون نموذج في الشرق الأوسط"، على حد قوله .
اصطحبنا في بادئ الأمر برفقة مدير العلاقات والاعلام " مستر جور" الى مركز هنوا لتدريب العاملين"، موضحا ان "هذا المركز تم افتتاحه قبل يومين، وسيبدأ باستقبال الأيدي العاملة الماهرة وغير الماهرة من مهندسين وفنيين وعمال من العراقيين بهدف تدريبهم على مفردات العمل في المشروع باتجاه تطوير مهاراتهم بما يتناسب وطبيعة العمل في مثل هكذا مشروع ومعدات ومعامل للبناء.
وأكد ان ترشيح هؤلاء المتدربين سيكون من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية وسيتم تدريبهم عبر دورات مكثفة، حيث سيحتاج المشروع الى نحو 20 ألف عامل، وسيتم الافتتاح الرسمي لهذا المركز نهاية شهر كانون الثاني الحالي.
 
الشبكة الكونكريتية
 
وأثناء جولة في أروقة المشروع العملاق للاطلاع على تطورات العمل، كانت أول محطة هي محطة الشبكة الكونكريتية في عمق نحو 15 مترا تحت الأرض التي تغلف المرافق الكهربائية والاتصالات التي تحتاج الى منظومة متكامله للوقاية من المياه والتسرب الكهربائي وهي منظومة رصينة لتشكيل النفق الكونكريتي. وحين الانتهاء من الشبكة الكونكريتيه، سيتم طمرها بالاتربة. وستواصل شركة هانوا عملها لحين استكمال كافة الشبكات تحت الارضية لمدينة بسماية الجديدة.
ومن المقرر ان يتم انشاء طريق رئيسي يتألف من 6 - 8 مسارات على مسارات هذه المنظومة.
ويقول كيم "يقصد بالشبكة الكونكريتية مجموعة المعدات والشبكات الهائلة المدفونة تحت الارض والمحمية بجدران كونكريتية، وتتضمن مجموعة من الخدمات العامة كخطوط الطاقة الكهربائية والاتصالات وغيرها. ويتوقع ان يصل طول هذا النفق نحو 20 كم". وتتضمن عملية التشييد استخدام مايزيد عن 450 معدة ثقيلة لاكمال مهامها في انشاء البنى التحتية المتعلقة  بمشروع مدينة بسماية..
 
القرية (A) 
 
وبالقرب من ذلك شاهدنا عملية دك الركائز الكونكريتية الصلبة في القرية (A)، وتمت عملية دك اولى الركائز في القرية (A)  المُخطط تسليمها ضمن اولى الوجبات في المشروع, ويُعد هذا الحدث خطوة تاريخية  ضمن جدول  تشييد الوحدات  السكنية في مشروع مدينة بسماية.. ثم اتجهنا صوب معمل انتاج الركائز الكونكريتية الصلبة  والذي علقت على بابه الرئيسية يافطة كتب عليها بثلاث لغات (عربية ، كورية، انكليزية) ( الترتيب والتنظيم ما تبدأ به السلامة) واللافت في مشروع بسماية هو الانتظام والدقة في حركة العمل والتنفيذ ، وحتى الخروج لتناول طعام الغداء يتم وفق حركة منظمة يسير فيها العمال بمجاميع أشبه بالمجاميع الكشفية .
كانت خطوات الانتاج تسير بانتظام ، وبدا ان المهندسين والكوادر الوسطية من كوريا، فيما جيء بالعمالة غير الماهرة لمعمل الركائز من بلاد البنغال " .. يقول كيم "يعد هذا الانتاج الاول من نوعة في الشرق الاوسط , اذ سيتم استخدام  هذه الركائز حصريا في عملية تشييد الأسس الخاصة بالمباني حيث ستدك 260 ركيزة لكل عمارة سكنية ، يكون طول الركيزة 16 متر مجوف يدك منها 14 متراً تحت الأرض فيما يبقى متران على سطح الأرض لمسك الأساس".
وتمر عملية انتاج الركائز الكونكريتية الصلبة بمراحل عدة ، بدءاً بعملية صياغة القالب الخاص بالركيزة المصنوع من حديد التسليح بشكله الأسطواني مروراً بمرحلة ملء القالب بالكونكريت الصلب, تتبعها عملية التدوير بسرعة عالية لما يقرب العشر دقائق وفي المرحلة الاخيرة يتم تجفيف الركائز بواسطة افران بخارية.
 
سمنت عراقي
 
بعد مغادرة معمل انتاج الركائز الكونكريتية طرحنا مجموعة من الأسئلة على كيم، كان أهمها ما يتعلق بمصادر المواد الداخلة في البناء ، فالخرسانة التي ستقوم شركة هنوا بصبها يقال انها تقدر بجدار خرساني يمتد بين بغداد وسيئول (العاصمة الكورية) ، فرد كيم قائلا.
ان خامات البناء في الغالب ستكون عراقية ، فبعد فحص نوعيات الاسمنت العراقي ومقارنته مع الانواع الاخرى المتاحة في المنطقة قررنا الاعتماد على الاسمنت العراقي في بناء المشروع وذلك لما يتمتع به هذا الاسمنت من مواصفات عالية ، وحتى الاسفلت الذي سيستخدم في تبليط الشوارع ستكون المواد الداخلة في تكوينه هي مواد عراقية بالكامل باستثناء المواد غير المتوفرة في العراق فاننا سنضطر لشرائها ، وبشأن الاطارات الخاصة بالنوافذ فاننا سنقوم بصناعتها في بسماية أيضا ، وكل شيء يتعلق بالشقة السكنية سيصنع هنا ، وسنؤكد على الجودة التي تصر عليها الجهات الحكومية وفي مقدمتها الهيئة الوطنية للاستثمار ..
 
الغاز المنزلي
 
وبشأن مصادر الغاز الذي سيستخدم في الوحدات السكنية قال كيم "اننا في مباحثات مع الجهات ذات العلاقة ، وقدمنا بعض التصاميم للجهات المعنية بهذا الشأن ، وهذا الأمر هو مسؤوليتنا بالتأكيد ولكننا ما زلنا في طور المفاوضات" .. وعن طريقة بناء الوحدات السكنية بالتزامن مع تسليم المنجز منها، قال كيم " قسمنا المشروع الى مقاطع حيث سنبدأ بالمقطع A town والذي سيحوي 14 ألف وحدة سكنية ، وهو مقسم الى ستة أحياء (قطاعات)وسنبدأ بالحي A1 حيث باشرنا قبل بضعة أيام بدك أول ركيزة لأول عمارة سكنية في المشروع ، وهذا يعد حدثا تاريخيا بالنسبة لهذه المدينة ، وبعد الانتهاء من A1 سنباشر بالحي A2 وهكذا حيث سننجز وفق توقيتاتنا 80 وحدة سكنية يوميا بعدها ننتقل الى  townB وبحسب التوقيتات الزمنية المتفق عليها حيث سيتم تسليم 20 ألف وحدة سكنية سنويا وعلى مدار خمس سنوات من عمر تنفيذ المشروع وسيكون لكل قطاع خزان ماء ضخم .
 
مركز الأعمال
 
وبشأن مركز المدينة المسمى "مركز الأعمال" قال كيم "ان مركز المدينة سيكون في آخر مراحل انجاز المدينة ، لأن أولوياتنا هي تسليم الوحدات السكنية التي ستتوفر بالقرب منها ضمنا الخدمات "الصحية، التعليمية ، التجارية، الترفيهية" وسيكون مركز المدينة في المرحلة الأخيرة من التشييد .. وعن ادارة المدينة أكد كيم ان شركة هنوا ستقوم بادارة المدينة على مدار 3 سنوات بعد انجازها في العام 2019 بالكامل على أمل تدريب شركة عراقية لتتولى ادارتها بعد ذلك ، أما بشأن بقائنا في العراق فان ذلك متروك لقناعة الجهات العراقية بأدائنا ، أما من ناحيتنا فاننا نرغب بالبقاء لتنفيذ مشاريع أخرى وخير دليل على رغبتنا في البقاء هو إنفاقنا لملايين الدولارات عبر بناء أكبر مشروع للخرسانة المسبقة الصب في الشرق الأوسط لا بل في العالم .
وقبل أن نغادر أرض بسماية فاجأنا كيم ورفاقه بسرعة طباعة صورنا التي التقطتها كاميرة مصور الشركة ، فقلت لـ"كيم" قبل أن أودعه "من يوعدنا بانتاج ثمانين وحدة سكنية يوميا لن يصعب عليه طباعة صور التقطتها كاميرته قبل أقل من ساعة؟" فرد قائلا"سنلتزم بما وعدنا به". 
وتقع مدينة بسماية الى الجنوب الشرقي من مدينة بغداد وتبعد حوالي (10) كم عن حدود مدينة بغداد على الطريق الدولي الرابط بين بغداد- كوت. وعلى مساحة 1.830 هكتار، ومن المؤمل ان تستوعب حوالي 600.000 شخص واجمالي عدد الوحدات السكنية هو 100.000 وحدة. كما سيتم انشاء شبكة من البنى التحتية من كهرباء وماء وشوارع رئيسية، اضافة الى المرافق العامة ومنها المرافق التعليمية والدينية والترفيهية والتجارية، وايضا محطات معالجة المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي.
 
 
 
 
...........................................
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
التقانة والاقتصاد
في البلاد
 
من بين أهم المعوقات التي واجهت خدمات ثورة المعلومات في المجالات التطبيقية، هي اشكالية الفجوة بين سرعة تطور التقانة وتخلف التشريعات، حيث تتطور الأولى (أي التقانة) بسرعة هائلة بمعزل عن الثانية.
وهذه الاشكالية ما زالت قائمة في عموم الدول (ما دامت التكنلوجيا في تطور يومي) الا انها تختلف في تأثيراتها بحسب موقع تلك الدول على سلم التطور التكنولوجي والحضاري، تعلوها الدول المحتكرة لاقتصاد المعرفة (وهو اقتصاد صفري يستند على المعلومات بوصفها عوامل للانتاج ولبيئته ولمخرجاته ، ولا ينتج سوى المعرفة ، ودورته من الألف الى الياء تدور في المعرفة فقط ، احتكرته الدول الصناعية الكبرى ، وتركت نتاجه المعرفي للاقتصادات الصاعدة القائمة على المعرفة).
أما الدول التي ما زالت تعاني مما يسمى (الفجوة الرقمية) فهذه انخرطت فيما بعد بالمنظومة التجارية والاقتصادية العالمية وظلت تعاني من اشكالية تخلف التشريعات ازاء تكنولوجيا اكتسحت أسواقها واقتصاداتها ودخلت في بعض جوانب التعاملات والتداولات التجارية والمالية فأربكت المشرّع وعناصر السوق المحلية، اذ جاء نتاج اقتصاد المعرفة بالتقانة ، ومنحها لعموم الأعمال والتداولات التجارية والمالية ، فهو مثلا جاء بالصكوك الالكترونية في التداولات المصرفية ، وهذه الصكوك أضحت بديلا عن الصكوك العادية ، التي عرفت قانونا على انها «شهادة ائتمانية ورقية تثبت حق ملكية في أصل معين وتحمل توقيعاً لمحرر الصك ولحاملة على أصل الصك» ولا تعتمد النسخ المصورة منه في نظام المقاصة ، وهذا المفهوم لا ينطبق على الصك الالكتروني، لأن هذا الأخير يتم تداوله في المقاصة الالكترونية عبر شبكة الانترنت ، أي انه لا يعدو أن يكون نسخة مصورة عن النسخة الأصلية ، وهذه النسخة المصورة تعد باطلة أمام القوانين النافذة.
بالتالي كان على المشرّع في بلدنا أن يستدرك هذا الأمر بتشريع قانون يعالج هذه الاشكالية وغيرها من الثغرات القانونية التي خلفتها التداولات والتعاملات الالكترونية، فجاء قانون التوقيع الالكتروني والمعاملات الالكترونية رقم 78 لسنة 2012 متأخرا، والذي أجاز أن تكون الصورة المنسوخة عن المستند الالكتروني حائزة على صفة النسخة الأصلية إذا توافرت فيها شروط حددها القانون ذاته في المادة 14 منه ، الا ان دخول التقانة في عالم التجارة محليا أضاف الكثير من الاشكاليات للمتداولين (تجار ومستهلكين) على الرغم من الاقبال الكبير على هذه القنوات التجارية التي تختزل الوقت والجهد والمال في آن واحد ، مما يتطلب حزمة من التشريعات لضبط هذا النمط من التبادلات حماية للمستهلك، خاصة مع انتشار المواقع التجارية الوهمية بجانب المواقع التي يتفشى في تداولاتها الغش التجاري .
ان دخول التقانة في التبادلات والتعاملات المالية والتجارية أصبح أمرا واقعا ، وعلى الجهات ذات العلاقة أن تطالب وتضغط باتجاه تشريع القوانين التي تكفل التنافس الفعلي وتحاسب المستغلين وتضع حدا لنمط جديد من السرقات والتحايل حماية للمستهلك.. وعلى الوزارات ذات الصلة بالتعاملات التجارية أن تضغط بهذا الاتجاه ، فمن المعيب أن تعمل مثل هكذا وزارات (يعول عليها أن تحمي البلاد وهي تسير على عجالة باتجاه مؤسسات العولمة الاقتصادية ) بقوانين قديمة عفا عليها الزمن، ما يؤشر لخلل ما !!.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
......................................
 
 
حركة السوق:
 
 
 
 
*الفواكه والخضروات
 
ارتفعت أسعار الخضروات والفواكه بشكل لافت خلال الأيام الماضية ، وسجلت بعض المنتجات الخضرية أسعارا عالية جدا بالمقارنة مع حركة السوق ، اذ عرضت الطماطم والخيار الفلفل الأخضر بسعر 1500 دينار للكيلو غرام الواحد ، فيما عرض الباذنجان بسعر 2000 دينار والبطاطا بسعر 1250 دينار، والبصل بسعر 750 دينار للكيلو غرام الواحد، .. وعرض الرمان بسعر 2000 دينار للكيلو غرام الواحد ، والبرتقال تراوح بين 1000 دينار للمنتج المحلي و1500 دينار للبرتقال المستورد، بينما تراوح اللالنكي بين 1000 دينار الى 1500 دينار للكيلو غرام الواحد ، وعرض الموز بسعر تراوح بين 1250 الى 1500 دينار في بعض مناطق العاصمة بغداد .. وتسببت أعمال العنف في المحافظات الغربية من البلاد بقطع الطرقات وعدم وصول المنتجات من تلك المحافظات الى أسواق العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى ، فيما شهدت الطرقات الأخرى لمحافظات ديالى وصلاح الدين تشدد على حركة عربات النقل ما دفع بأسعار المنتجات التي تشتهر بها تلك المناطق للارتفاع.
 
* شاحنات محتجزة
 
شكا اصحاب شاحنات محتجزة على الطريق السريع بين قضاء الفلوجة ومدينة الرمادي من عدم تمكنهم من ايصال البضائع المستوردة الى باقي المحافظات، مبينين ان بضائعهم تقدر بمليارات الدنانير العراقية..وتشهد محافظة الانبار اوضاعا امنية وسياسية متوترة، على خلفية قيام مجموعات ارهابية في السيطرة على المدينة .
من جانبه قلل مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية محما خليل من أهمية تأثير العمليات العسكرية في غرب البلاد على الحركة التجارية، قائلاً ان "الاقتصاد العراقي لايعتمد على منفذ حدودي واحد والمعابر الحدودية في اقليم كوردستان والخليج العربي وايران  كفيلة بالتعويض عن اغلاق او تلكؤ في نقل ما يستورده العراق جراء العمليات العسكرية في الانبار"..واضاف خليل بحسب "شفق نيوز"، ان "تأثير العمليات العسكرية  ليس بمستوى الضرر الكبيرعلى الاقتصاد العراقي ويجب على الكل مساندة القوات  الحكومية من اجل القضاء على الارهابيين".
 
* زيت الطعام
 
تقدر الحاجة المحلية لزيت الطعام بنحو 800 ألف طن سنويا ، ويستورد العراق كامل هذه الكمية من تركيا ، ايران السعودية والأردن ، فيما يبقى الانتاج المحلي منخفضا ويكاد لا يذكر ازاء الطلب المحلي ، ومؤخرا قال مدير الشركة العامة للزيوت النباتية إن الشركة قررت التحول من صناعة الدهون الصلبة الى الزيت السائل كونه اكثر صحة. واضاف محمد الدلفي في تصريح صحفي " ان الشركة ستبدأ اعمال تنصيب خط لتصفية الزيت السائل في معمل ميسان الذي من المؤمل تدشينه منتصف العام المقبل بطاقة 150 طنا يوميا،ً متوقعاً ارتفاع انتاجه الى 30 ــ 40 الف طن سنوياً"..وبين ان الشركة تعاقدت ايضاً العام الماضي لتجهيز ثلاثة خطوط لتعبئة الزيت السائل اثنان منهم في بغداد، مشيراً الى ان دعوات مباشرة وجهت الى شركات  اميركية واوروبية رصينة لانشاء خط متكامل حديث لتصفية وتعبئة الزيت السائل في آن واحد بطاقة تصل الى 200 طن يومياً وسيتم تنصيبه في مصنع الامين في بغداد. مشدداً على ان تشغيل مشاريع ميسان وبغداد سيسد قرابة (150 ــ 200) الف طن سنوياً، مشيرا الى السعي لسد العجز عبر تنصيب ثلاثة خطوط انتاجية اخرى مستقبلاً لتغطية 50 بالمئة او اكثر من الحاجة المحلية.
 
*أطعمة فاسدة
 
أتلفت مديرية شرطة محافظة النجف 35 طنا من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية التي كانت في طريقها للأسواق..وقال مدير العلاقات والإعلام النقيب الحقوقي مقداد الموسوي إن "مكافحة الجريمة الاقتصادية ألقت القبض على شاحنة كبيرة تحمل 35 طنا من المواد الغذائية التالفة وغير الصالحة للاستهلاك البشري كانت متوجهة الى مركز بيع الخضار والفواكه في النجف وتحمل الشاحنة عشرات الأطنان من الفواكه الفاسدة والمواد الغذائية المعلبة من مختلف المناشيء العالمية"..وكانت دائرة صحة النجف، اعلنت في وقت سابق، بانها اتلفت 133 طناً من المواد الغذائية الفاسدة خلال عام 2012 واكثر من 70 طن خلال عام 2013..واضاف ان "فرق مفارز مكافحة الجريمة الاقتصادية تقوم بجولات تفتيشية على المحال التجارية ومراكز بيع الفواكه والخضر واللحوم والمعلبات والمواد الغذائية المستوردة في عموم المحافظة وقد أسفرت عن مصادرة وإتلاف المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية ".
 
*مزاد الدولار
 
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي الى 180مليونا و459الف دولار ، بعد ان بلغت يوم الأربعاء 159مليونا و649 الف دولار ، بسعر صرف مستقر 1166دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي :" ان الطلب على الدولار توزع بواقع 26مليونا و 635الف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 153مليونا و824الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا "..وشاركت في مزاد بيع العملة اليوم 22 مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 99مليونا و807 الف دولار ، من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال ، فضلا عن اسباب اخرى مختلفة..ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات للمزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس.. ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار .
 
*سوق السياحة
 
أظهر تقرير صحفي تطور قطاع السياحة والسفر في كردستان العراق بشكل لافت ، وبين التقرير الذي "اطلعت عليه "طريق الشعب" ان عدد شركات السياحة والسفر التي تتعامل مع نظام جديد لحجز تذاكر الطيران والفنادق والقطارات لتسهيل امور المسافرين وتقديم افضل الخدمات تقدر بنحو300 شركة في أربيل، مبينا ان هناك يوميا شركات حديثة.. وافاد التقرير بان عدد الشركات في اربيل يبلغ 155 شركة وفي السليمانية حوالي 115 شركة كما اشار الى ان شركات السياحة تستطيع الحجر على 390 خط طيران في العالم، لافتا الى ان السوق العراقية في تطور مستمر والامور اصبحت افضل وبامكان المواطن العراقي السفر الى بلدان عديدة في العالم .. وبدأت شركة امريكية بريطانية بادخال نظام جديد لحجز تذاكر الطيران والفنادق والقطارات لتسهيل امور المسافرين وتقديم افضل الخدمات لهم من قبل شركات السياحة والسفر في البلاد..وقررت شركة ترافل بورت ادخال نظام غاليلو لحجز تذاكر الطيران الذي عملت به منظمة الطيران العالمية والذي يتيح لشركات الطيران حجز التذاكر للمسافرين في دقائق معدودة بعد ان كانت العملية تستغرق ساعات او اياماً.

ص 10
 
 
مديرة هيئة الأمم المتحدة: المرأة المصرية أسمعت صوتها للعالم أجمع
 
 
 مصر – وكالات
أكدت الدكتورة نهاد جوهر مديرة برامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، أن المرأة المصرية أسمعت صوتها للعالم.
 وقالت جوهر فى كلمتها خلال الدورة التدريبية للتوعية بالدستور بمحافظة القليوبية، أن الأمم المتحددة بصدد عمل ورش عمل حول المفاهيم السياسية، وأهمية مشاركة المرأة فى الحياة السياسية.
وأكدت أن الدستور يعطى للمرأة 25بالمئة  كنسبة للترشيح أى ما يعادل 13 ألف سيدة لهن حق الترشح فى انتخابات المحليات المقبلة، مؤكدة على أهمية رفع الوعى وخلق كوادر قادرة على العطاء لمصر.
وأضافت أن هيئة الأمم المتحددة بصدد عمل ورش للعمل حتى نؤكد على مشاركة فئات المجتمع بأكملها من منطلق اهتمامنا بخلق كوادر على وعى كامل بالدستور بكل مواده ونقل فهم موضوعى للدستور حتى يأخذ الناس قرارهم على أساس موضوعىفى إطار كل التطورات السياسية، ولدينا أمل فى نشر ثقافة المشاركة السياسية وعمل تدريب على المشاركة السياسية بكافة مراحلها.
 
 
*****
 
تهنئة رابطة المرأة العراقية  لنساء تونس

هنات رابطة المرأة العراقية نساء تونس بإقرار المساواة مع الرجل في الفصل 45 من الدستور التونسي. جاء ذلك في بيان للرابطة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، جاء فيه: " يسعدنا أن نهنّـئ المـرأة التونسيّـة والشعب التونسي بإقرار المساواة بين المرأة والرجل في الفصل 45 من الدستور التونسي الجديد الذي صادق عليه المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) والذي يقر ( المساواة بين التونسيات والتونسيين في الحقوق والواجبات وأمام القانون )، مما يعطي النساء التونسيات وضعا حقوقيا فريدا من نوعه في العالم العربي".
 وعدت الرابطة القرار "انتصاراً جديداً حمله العام 2014  ليس للمراة التونسية فحسب انما لنساء المنطقة العربية"، هذا وقد اشارت الى ان القرار جاء ثمرة للجهود المبذولة من قبل التونسية من خلال المسيرات والاحتجاجات والنضالات المتواصلة ، بالتزامن مع الدعم العالمي والعربي للمراة .  كما اعتبرت الرابطة ان التقدم المحرز في تونس تقدم للعربيات في المناطق الاخرى  ومكتسب حقيقي  ومكسب لمعركة مثقّفيـن ومبدعيـن ورجـال علـم ورجـال ديـن معتدليـن سيواصلون النضال من اجل دعم النساء العربيات في نضالهن ضد العنف والتهميش والإقصاء لأخ? حقوقهن الكاملة.
 
 
********

كلمة الصفحة ...
 
 
حصاد امرأة من أتون المعارك
 
ترددت كثيرا عند كتابتي لهذا الموضوع،فقد تناولته القنوات الفضائية الإخبارية بين مؤيد ورافض له، فهو باكورة الأحداث في العام الجديد 2014، ومادة دسمة لزيادة عدد المتابعين، فيما أمنيات العراقيين عامة كانت ولم تزل طيلة العشر سنوات الماضية هي الأمن والآمان لبلدنا ومواطنيه .أما الموضوع فهو مايخص القتال الدائر بين الجيش العراقي وجماعات الإرهاب او ماتعرف " بتنظيم داعش " في مدينة الرمادي، بالرغم من أنني لا أحبذ القتال باي شكل كان لأثاره المدمرة على المواطن البسيط  وبشكل خاص على المرأة، لكنني أؤيد الجيش العراقي لمحارب? الإرهاب ودك أوكاره.
وكثيرا ماردد والدي مقولة "ليس هناك من رابح في الحروب فالكل خاسرون" الا ان اعتقادي ان الخسارة الكبيرة  تتجسد بما تعانيه المرأة بسبب فقدان الأب او الزوج او الأخ او الابن جراء تلك الحروب.وقد نشر الموقع الالكتروني بيانا للجنة الدولية للصليب الأحمر عن عدد الأرامل في البلد. حيث يشير البيان الى "وجود ما يقارب من مليون أرملة عراقية يتحملن مسؤولية أعالة أسرهن بسبب مقتل أزواجهن او فقدانهم او اعتقالهم او أصابتهم بالعوق، لذا فان النساء في العراق من أكثر الفئات تضررا خلال سنوات النزاع المسلح وتزايد العنف ضد المدنيين مع?زيادة نمو حاجاتهن المعيشية". في ظل ضعف واضح لمجلس النواب خلال دورته الحالية بتشريع قوانين تدعم المرأة وتنصفها، وكذا الحكومة المتباطئة في أقرار قانون الضمان الاجتماعي للأرامل على أساس قانون لا منحة حكومية .
 من جهة أخرى يعد الارهاب وفقدان الامن أقسى أنواع العنف تجاه المرأة ، فالحروب تحول المدن الى مناطق رعب حقيقي لتأثيرها السلبي على النظم والقيم الاجتماعية للفرد وتتجلى باضطهاد العنصر الأضعف من المنظومة الاجتماعية الا وهي المرأة فمجتمعنا ذكوري وبشكل أدق عشائري، ويشير عدد من الباحثين الاجتماعيين ان " العنف بات متأصّلا في المجتمع العراقي، نتيجة ما يشهده من مظاهر قتل وتدمير، فالعنف ضد المرأة جزء يسير من طاقات العنف في نفوس بعض الأفراد".
أمنياتنا ان يعم السلام في كافة مدن بلدنا الغالي، وان تشرق شمس الغد السعيد على مدينة الرمادي، وقبلها أواسي نساء الانبار ممن فجعن بالأعزاء من ضحايا الإرهاب واعزي أمهات الشهداء من جيشنا.
 
سهاد ناجي
 
 
 
********
وزارة المرأة.. مؤسسة من دون صلاحيات

الديوانية – وكالات
تأسست وزارة الدولة لشؤون المرأة في عام 2004، لأنصاف المرأة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وبالصورة التي تتناسب مع عطائها وقيمتها وكينونتها العظيمة، والتي كانت مستلبة ومنتهكة في حقبة النظام المباد ، لكن الحقيقة التي حالت دون ذلك هي ان وزارة الدولة لشؤون المرأة بدون حقيبة وزارية أي بدون صلاحيات.
وتعمل بواقع 18-20 موظف وليس لها ميزانية، انما تعمل بنثرية شهرية مقسمة الى رواتب موظفين وخدمات بسيطة ، اما دور الوزارة فيتلخص بكونها تقدم مقترحات المشاريع الإستراتيجية للجهات ذات العلاقة أي انها لاتعدو كونها مكتباً استشارياً !
الاستطلاع يسلط الضوء على بعض نقاط الخلل في عمل الوزارة لعدم تمتعها  بصلاحيات من شانها خدمة المرأة العراقية ، وبخاصة عتب ودعوات المواطنين في مدينة الديوانية
 
لابد من وجود وزارة  تليق بسمعة المرأة العراقية
 
يعتقد عضو مجلس محافظة الديوانية السيد اياد طليع الميالي " ان الوضع الحالي للوزارة غير مرض بالمرة وغير مقنع لان جهود الوزارة ووزيرتها غير محسوسة في الوسط النسوي فالمراة اليوم بحاجة ماسة الى الاهتمام والدعم والإسناد وفي كافة الميادين خاصة ما يتعلق بحقوقها ، كما توجد معرقلات جدية للحيلولة دون ممارسة دورها الحقيقي في عملية البناء الاجتماعي، خاصة بعد ولولجها  في الميادين السياسية بشقيها التشريعي والتنفيذي. اذن في النهاية من حق النساء ان تكون لهن وزارة تليق بسمعتهن مع اعتزازي بشخصية الوزيرة ، ويضيف الميالي بقوله?:  لم نر أي تواجد فعلي ومثمر وحقيقي للوزيرة وفيما يتعلق بالزيارات الميدانية للديوانية المنتجة للقيادات النسوية الفاعلة في منظمات المجتمع المدني، اضف الى ذلك عدم وجود الدعم المعنوي لها، ويتابع بقوله اعتب على وزيرة المراة  عند تكريم إحدى نساء الديوانية (المراة الحديدية) تم استدعاؤها الى مقر الوزارة في بغداد وتكريمها دون علم احد وهذا اعتبره مؤاخذه عليها كان الاجدر ان يكون تكريمها في مدينتها وسط احتفالية تضم نساء الديوانية .
 
الديوانية تحتل المرتبة الاولى في عدد الارامل هل تعرف الوزارة ذلك ؟
 
وهو الاستفهام الذي بدأت به حديثها رئيسة منظمة الارامل العراقية في الديوانية الدكتورة علياء البدري :ابدا لم تحقق وزارة المراة شيئا حقيقيا يذكر لصالح المراة فهي ليست وزارة فعلية وانما مجرد بناية بعدد موظفين لايتجاوزن 20 موظفاًَ وبدون مديريات في المحافظات وفوق هذا بدون صلاحيات فاي وزارة هذه ؟ وهي تعتقد  ان هذه الوزراة ضمن المحاصصات الحزبية والسياسية وهي مجرد سد شاغر لاحد الاحزاب لتحسب ضمن التشكيلة الوزارية لااقل ولااكثر!
 
عمل الوزارة حصرا في بغداد
 
المهندسة فريال الكعبي رئيسة منظمة اوان النسوية تقول:لا يخفى المستوى المتدني لأداء عمل وزارة المرأة واقتصار عملها على نشاطات اجتماعية معينة وجملة مطالب نسمعها بين حين وآخر , بالاضافة الى تركيز عملها ونشاطها بشكل كبير على بغداد حيث تتواجد الوزارة دون ان يكون لها الاثر الحقيقي في المحافظات الاخرى، فالكثير من النشاطات والاجتماعات التشاركية مع منظمات المجتمع المدني التي تقيمها الوزارة نجد هناك اقصاء واضحاً للمنظمات النسوية في  المحافظات, ربما السبب يعود لقلة التخصيصات المالية الممنوحة للوزارة , مع غياب الصلاحيا? الكاملة للوزارة جعلها غير قادرة على تنفيذ مطالب المرأة واعتمادها على الوزارات الاخرى المعنية في تطبيق اليات عمل الاستراتيجيات والنهوض بواقع المراة, وقد يكون كجزء من الحل هو تحويل وزارة المرأة الى وزارة سيادية تمتلك صلاحيات كاملة وتحويل الوزارة الى وزارة ذات حقيبة يكون لها التخصيصات المالية المستقلة لتنفيذ النشاطات التنموية لترفع من واقع المرأة في كافة المجالات , ويجب أن تكون للوزارة مواقف واضحة وصريحة ومستقله تجاه كل ما يمس حقوق المرأة من قوانين او قرارات تصدر من مسؤولين معينين.

********
جمعية فرح العطاء.. رسالة محبة وانسانية
 
 
بغداد - تضامن عبد المحسن
(محبة، تسامح، احترام) ذلك هو شعار جمعية فرح العطاء اللبنانية، التي افتتحت فرعا لها في العراق لمساعدة اطفال العراق. ويرى السيد (ملحم خلف) رئيس جمعية فرح العطاء التي تأسست عام 1985 ان لا ذنب لاطفال العراق لما يحدث من اعمال ارهابية وطائفية ولأجلهم قررت الجمعية  افتتاح فرع لها في العراق من اجل توثيق اواصر المحبة والتعامل الانساني من مختلف الاديان والطوائف والقوميات من خلال سفرات ومخيمات واحتفالات ونشاطات مدنية ليتعلم الاطفال التسامح والمحبة ، ويكونوا بدورهم حاملين رسالة السلام الى اوطانهم وبيوتهم .
الناشطة النسوية سهيلة الاعسم،  اختيرت لتكون مسؤولة  الجمعية لفرع العراق كونها مثال للنشاط والابداع واهم من ذلك قدرتها على نشر رسالة السلام بين الاطفال. وتعبر السيدة الاعسم عن فرحتها وافتخارها بما حققته الجمعية خلال سنتين منذ افتتاح فرعها ولغاية الان، بالفعاليات التي اقامتها والنشاطات كالسفرات الترفيهية للاطفال والمخيمات الكشفية في المحافظات او لبنان، اضافة الى الاحتفال في المناسبات والاعياد، ومنها  زيارة الاطفال من مختلف الطوائف والديانات لكنيسة سيدة النجاة للاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية.
ليقولوا نحن العراق.. نعم لوحدتنا، نعم للسلام، نحن فرح العطاء نحن فرح العراق.
 
 
 
******

ليلة انصارية للمرأة الشيوعية في الكرادة
 
 
بغداد – طريق الشعب
 على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، ضم احد بيوتات الرفاق الشيوعيين  ندوة نسوية اقامتها لجنة أساسية الامل للحزب الشيوعي العراقي في منطقة الكرادة، ببغداد تحت عنوان " دور المراة في نضال الحزب الشيوعي العراقي.. النصيرة انموذجا "
وقد استضافت الاساسية الرفيقة النصيرة "هند وصفي طاهر" للحديث عن تجربتها النضالية كنصيرة شيوعية والظروف الصعبة التي كابدتها الشيوعيات في النضال المسلح لمقارعة النظام الدكتاتوري المباد في ظل اجواء الطبيعة القاسية ، حيث أثبتت المرأة قدرتها وجدارتها لخوض غمار المواجهة والتصدي لمحاولات ارغامها على الاستسلام لارادة الدكتاتورية والتعسف.
وقد كان الحضور النسوي تواقاً لمعرفة تفاصيل اكثر عن دور المرأة الشيوعية ضمن صفوف الحزب وتكيفها مع أقسى الظروف ، من اجل استرداد حريتها وانعتاقها من ربقة الموروث الاجتماعي والجهل بإمكانياتها الخلاقة.
 
 
*******
 
 
ارتفاع حالات العنف الأسري في كردستان
 
السليمانية – وكالات :
 أعلنت منظمة التنمية المدنية في السليمانية، في تقريرها السنوي عن زيادة حالات العنف الأسري والعنف ضد المرأة في إقليم كردستان خلال السنوات الخمس الأخيرة. وجاء في التقرير الذي تلته المنظمة في مؤتمر صحفي في مقرها بمدينة السليمانية، وحضره عدد من القنوات الاخبارية ، فقد أعد التقرير بالاشتراك مع منظمة المسلة من خلال استبيان شمل محافظتي السليمانية وأربيل.
وبحسب الأرقام التي أوردتها المنظمة للفترة بين عامي 2008 و2013 فإنه تم تسجيل 494 حالة انتحار او قتل نساء و2031 حالة حرق نساء لانفسهن، وكذلك تسجيل نحو 16199 دعوى عنف ضد النساء و868 حالة تحرش جنسي. ورغم ان التقرير يشمل العنف الاسري بجميع اشكاله الا ان حالات العنف ضد المرأة كان الطاغي عليها. وشرع إقليم كردستان قوانين للحد من العنف ضد المرأة والعنف الأسرى من ضمنها القانون رقم 8 لعام 2011 الخاص بالعنف الأسري.
وكذلك شرع قانونا للحد من العنف ضد المرأة بعد وقوع الكثير من حالات العنف ضد النساء في مجتمع شديد المحافظة والتشبث بالتقاليد.
 
 
*******
 
 
الفتيات أكثر الفئات معاناة من الكوارث

نيروبي – وكالات
أفاد تقرير صدر مؤخراً عن منظمة بلان الدولية غير الحكومية المعنية بحقوق الطفل أن الفتيات يعانين أكثر من بقية السكان أثناء وقوع الكوارث. وقال جيزهيجن كيبيدي، مدير منظمة بلان الدولية،  "الرجال والنساء والفتيان والفتيات يختبرون الكوارث بطرق مختلفة. فعدم المساواة والضعف القائمين بالفعل يتفاقمان عند وقوع الكوارث ويؤثران على الفتيات والنساء أكثر من غيرهم".
وأضاف قائلاً: "في حالات الطوارئ، ونظراً لنوعهن الاجتماعي وأعمارهن ووضعهن الإنساني، تعاني الفتيات من ثلاثة أضعاف الضرر الواقع على الآخرين". غير أن التعليم يمكن أن يكون أداة قوية للتخفيف من حدة الأضرار، كما يمكنه أن يؤدي إلى تحسين سبل معيشتهن إلى حد كبير. ويدفع التقرير المعنون: "وضع الفتيات في العالم 2013 - خطر مزدوج: المراهقات والكوارث" بأن مزيج التوجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية يمكن أن يؤدي إلى التمييز ضد الفتيات أثناء الكوارث. ويلحظ المؤلفون أن "ثلاثاً من المجموعات الأربع الرئيسية لحقوق ?لإنسان ذات الصلة الوثيقة بالفتيات المراهقات – وهي: الحق في الحماية؛ التنمية من خلال التعليم، والمشاركة - هي أيضاً من ضمن الأولويات التي تأتي في أدنى مرتبة وغالباً ما تتلقى التمويل الأقل من المجتمع الإنساني. ويرجع ذلك لعدم النظر إلى هذه الحقوق باعتبارها منقذة للحياة بشكل مباشر - مثل الغذاء والماء والمأوى".
أشار كيبيدي من منظمة بلان قائلاً: "بصفة عامة، عندما تكون الأوقات عصيبة وتتوافر موارد منزلية أقل من أجل الرسوم المدرسية، والزى المدرسي، يصبح التفضيل للأبناء الذكور حينها". 
 
********
 
 
حكاياتهن ...
 

أم علي.. قصة الحزن والإهمال
 
في منزل متهالك في احدى العشوائيات التي تقع عند أطراف مدينة كربلاء، تسكن أم علي وقد تجاوزت الاربعين من العمر برفقة ولدها الصغير، الذي لم يتجاوز عمره العشرة أعوام. ربما القصة الى هذا الحد عادية جدا، ولاتختلف عن قصص كثيرة مماثلة لنساء عراقيات تناساهم الاهل والحكومة على حد سواء. لكن اللافت ان هذه المرأة قد فقدت بصرها منذ سنوات اثر وفاة ابنتها في حادث سير كما تقول، الامر الذي يجعل حياتها أشد صعوبة فهي وحيدة لامعيل لها هي وطفلها الصغير . واليكم قصتها .
بعد ان فقدت أم علي بصرها وابنتها معا تركها زوجها وتزوج من أخرى، ليعيش حياته كما يشاء وبعيداً عن زوجة طالما اهتمت به وبأطفاله ،  بعد زواجه ارغمها على الذهاب الى منزل اشقائها للعيش معهم والاعتناء بها، لكن اشقاءها ايضا لم يتحملوها بدورهم بسبب مصاريف معيشتها وعلاجها فطردوها من منزلهم، لتضطر بعدها الى المبيت عدة ليال بجوار الأضرحة الدينية وسط كربلاء، برفقة ولدها علي الذي رفض البقاء مع ابيه والتحق بأمه. فهو صغير لا يستطيع فراق امه.
 بعد ان تصدق عليها المحسنون استطاعت ان تاوئ في مكان اشبه بالمنزل وفي احدى العشوائيات التي تفتقر لابسط المستلزمات الضرورية للعيش ، فيما يقوم ابنها الصغير علي بكل مستلزمات المنزل. فهو يبيع احيانا بعض الاشياء البسيطة وسط السوق كما يتولى تنظيف المنزل والعناية بأمه الضريرة..
وتشبه معاناة ام علي، معاناة نساء أخريات منهن من أصيبت بأمراض، ومنهن من فقدن المعيل، فتخلى عنهن الأهل، الأمر الذي يلقي بتساؤلات جدية حول دور المجتمع والدولة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، من النساء والرجال، ورعاية النساء اللواتي، لايملكن دخلا ثابتا وبقين عرضة للظروف المعيشية القاسية، ويطرح التساؤل الملح اين هو دور وزارة المراة والحكومة من إقرار القوانين الكفيلة بإنصاف المرأة التي ظلمها المجتمع متمثلة بشخص الزوج والعائلة ، وشمولها بمنح شبكة الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشوؤن الاجتماعية  تحت بند?الحالات الانسانية . 
طريق الشعب بتصرف

**********
تقرير...

عام مضى .. بين طياته فصول مؤلمة لمعاناة السوريات

دمشق- وكالات :
سنة 2013 واحدة من أسوأ السنوات التي عرفتها النساء في سورية بلا شك. فمع استمرار العنف للسنة الثالثة، تأخذ الانتهاكات ضد السوريات أشكالاً أكثر خطورة واتساعاً حتى تشمل مختلف مناحي حياتهن كالقتل والاختطاف والاعتقال التعسفي والاعتداءات الجنسية وسواها. وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان فقدت ما بين 3 إلى 4 آلاف امرأة سورية حياتهن. وتقبع أكثر من 6 آلاف منهن في المعتقلات .
 
 
 
كما أن الآثار المدمرة للنزاع بدأت تظهر جلياً من خلال تزايد عدد النساء الأرامل، ولا يعرف حتى اليوم عددهن على وجه الدقة، لكن الرقم في ازدياد مع استمرار النزاع ، كذلك مصير الآلاف من الشبان السوريين المجهول بين سجون النظام وبين ساحات القتال. ويقدر عدد الأرامل بحوالي 20 ألف وفق احصاءات ناشطين محليين. فيما معاناة المرأة السورية تتجسد بشكل اكبر ما وراء الحدود، مع استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى بلدان الجوار، إذ تخطّى عددهم وفقاً للأمم المتحدة حوالي 2.6 مليون مهجّر، تشكل الفتيات والنساء أكثر من 60 في المئة منهم? وهن يعشن في أماكن لا تصلح للسكن الآدمي كالمخيمات التي تفتقر إلى الحدّ الأدنى من شروط الحياة مثل الدفء والنظافة والمرافق الصحية التي تعتبر شرطاً ضرورياً للحياة الإنسانية، فضلاً عن المعاناة الإنسانية والنفسية التي تواجهها النساء الوحيدات نتيجة فقدان المعيل، وعدم قدرة كثيرات منهن على لمّ شمل الأسر التي فرّقها النزوح.
 
مخيمات اللجوء
 
ومع عجز المجتمع الدولي عن تلبية الحاجات المتنامية للاجئين دفعت المرأة السورية ثمناً مضاعفاً لهذا التقصير، فقد سُجلت انتهاكات خطرة بحق النساء السوريات في مخيمات عدة. ففي  تركيا، اشارت تقارير إعلامية الى أن "حوالى 400 فتاة سورية تعرّضن للاستغلال الجنسي على يد مجموعات غررت بهن واستغلت أوضاعهن المادية". وفي الأردن أجبرت آلاف الفتيات السوريات على زيجات غير متكافئة وهن في أعمار الطفولة، مما استدعى تركيزاً إعلامياً واسعاً على المشكلة، وأطلقت حملة «لاجئات لا سبايا» التي لفتت النظر إلى استفحال الوضع، خصوصاً في مخيم الزعتري. لكن هذه الزيجات لم تتوقف كما كان يؤمل بم?دار ما بدأت تأخذ أشكالاً أخرى أكثر سرية.
 
وسيلة ضغط
 
مع استمرار العنف انتشرت عمليات الخطف المضاد فبات هاجس التعرض للاختطاف ماثلاً في أذهان الكثيرات، فأصبحت السوريات أداة من أدوات الصراع بين الطرفين. وشهد عام 2013 صفقات لتبادل الأسرى بين موقوفين لدى قوات المعارضة ومعتقلات في سجون النظام قدرّت أعدادهن بالعشرات، ما دفع النظام إلى تشديد عقوبة الخاطفين بمرسوم خاص جاء فيه: «عندما يكون الخطف لأهداف سياسية أو مادية أو بقصد الثأر أو الانتقام أو لأسباب طائفية، فإن العقوبة هي الأعمال الشاقة المؤبدة وتصل إلى الإعدام في حال أفضى الاختطاف إلى الوفاة أو الاغتصاب أو إحداث ع?هة للمختطف»، في إشارة إلى تزايد جرائم الخطف التي أكثر ما تطول الفتيات والنساء.
ولا يُعتقد أن هذا التعديل سيساهم في ردع الخاطفين أو التقليل من جرائم الاختطاف كثيراً، لأن المسألة تتعلق باستتباب الأمن أولاً، ولأن من يقوم بعمليات الاختطاف هو إما من العناصر المنفلتة التي باتت تشبه الميليشيات وتعمل في صورة منظمة، وإما من المطلوبين للعدالة الذين لا يأبهون لأي عقوبة حتى لو كانت الإعدام.
 
فتاوى
 
لقد مثلت المرأة السورية خلال عام 2013 ميداناً خصباً للفتاوى المهينة، باعتبارها أحد أشكال "الجهاد" في سوريا ، من خلال الزواج بهن أو أنه يتوجب عليها أن "تقدم نفسها لرجل مسلم قادر على كسوتها ومأكلها ومشربها درءاً لها من المفاسد، أو فتوى اتخاذ اللاجئات منهن "ملك يمين". وقد لاقت هذه الفتاوى استهجاناً كبيراً من جانب السوريين وطالب كثيرون بأن توضع ضوابط لمثل هذه التصرفات.
 
 
*******
ص11

نصري يغيب عن الملاعب ثمانية أسابيع
وكالات
أتت الأخبار السارة لمانشستر سيتي الإنكليزي لتعلن عن غياب الفرنسي سمير نصري لثمانية أسابيع فقط بعد أن دارت الشكوك بشأن احتمال غيابه عن كأس العالم. أعلن الدولي الفرنسي سمير نصري، لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي امس الإثنين، أنه سيغيب عن الملاعب لثمانية أسابيع بسبب الإصابة. واضطر صاحب الـ26 عاماً للخروج في الدقيقة 79 من اللقاء الذي انتصر فيه فريقه على مضيفه نيوكاسل يونايتد (2-0) الأحد الماضي ضمن المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الإنكليزي الممتاز. وغرد نصري على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس: "?شكر الجميع على الكلمات الرقيقة والدعم الرائع، يفترض أنها نوع من الأخبار الجيدة، سأغيب عن الملاعب لقرابة ثمانية أسابيع". وكان هناك تخوف كبير من إصابة نصري حيث قال التشيلي مانويل بيلغريني مدرب السيتي: "تعرض نصري لإصابة خطيرة في ركبته، يستحق مابو يانغا-مبيوا بطاقة حمراء على الخطأ الذي ارتكبه".
وسيغيب نصري بذلك عن لقاء برشلونة الإسباني ضمن دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا وما يقارب ثماني مباريات من الدوري الإنكليزي الذي يتصدره فريقه حالياً.
 
 
ابتهاجا بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
اختتام بطولة "الشهيد فهد" الكروية في بغداد
خاص- طريق الشعب       
بحضور جماهيري كبير اقامت اللجنة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع المختصة الرياضية في محلية الرصافة الثالثة بطولة كروية لفرق بغداد/ الرصافة بمشاركة (16) فريقا تمثل مناطق حي اور، والشعب، والبنوك، وسومر، والتربية، ومدينة الصدر، والمعامل، وسبع قصور، والمشتل، وبغداد الجديدة. وقد اقيمت المنافسات التي انطلقت في 1/ 11/ 2013 على ملعب الشهيد رسول في حي اور وجرت المباريات بأسلوب التسقيط الفردي حيث تألقت فرق شياطين سومر والتضامن والتي استطاعت التأهل الى المباراة النهائية
 
نتائج المنافسات في التصفيات
 
في المنافسات الأولى استطاع فريق الشهيد فهد  الفوز على فريق شباب السلام 3-2 وفاز شياطين سومر على نجوم البنوك بركلات الترجيح وفاز الشهيد (ياسر) على فريق منتخب سبع قصور 1- صفر واتحاد الشعب تغلب على فريق البيضاء بركلات الترجيح وشباب الرواد خسر امام التضامن 3- صفر وشباب الوصيلات فاز على فريق الشهيد (رسول) 4- 1 اما في منافسات ربع النهائي فقد تغلب الشياطين على فريق الشهيد (فهد) 5- 1 وفريق الشهيد (ياسر) على اتحاد الشعب بركلات الترجيح 3- صفر وفوز الصداقة على الرواد 5- 4 وفوز التضامن على الوحيلات بركلات الترجيح 5- 1?وفي المربع الذهبي استطاع الشياطين من التأهل لملاقات التضامن في المباراة النهائية..
 
حكام 2 شباب يقودون المنافسات بكفاءة..!
 
لقد كانت عناية اللجنة المشرفة على الدورة اكتشاف حكام شباب جدد لقيادة المباريات حيث بذل الدكتور (فارس سياحي) جهوداً كبيرة في انتفاء الحكام الاكفاء ومنهم حيدر اللامي، واحمد كاظم، ومصطفى محمد، وسدير سعد، ومرتضى جعفر، وسمار غالب، وليث فرحان، وقد اكد هؤلاء الحكام قدرتهم في ادارة المباريات. كذلك تشكلت مجموعة من اللجان المشرفة على البطولة ومنها لجنة المسابقات ولجنة الحكام ولجنة الاعلام ولجنة الانضباط وهذه اللجان ساهمت بنجاح البطولة وخلوها من المشاكل. وقد تم تسجيل (40) هدفا في عموم المباريات التي بلغت (15) مباراة وحصلت (4) حالات طرد (20) كارت اصفر ! وهي نسبة مقبولة..
 
الشياطين والتضامن وحلاوة المطر..!
 
احتضن ملعب البيضاء المباراة النهائية التي جمعت فريق الشياطين سومر والتضامن من سبع قصور، سيطر الشياطين على مجريات الشوط الأول وسجل لهم الهدف الوحيد سجلا بضربة مقص جميلة عند الدقيقة العاشرة وخلص مدافع التضامن مرماه من كرة شيطانية من فوهة المرمى واضاع (كرار) لاعب الشياطين كرة سهلة.
 الا ان الشوط الثاني جاء معاكسا لواقع الشوط الأول حيث سيطر فريق التضامن على المباراة الا انه خلا من الاهداف لتنتهي المباراة بذات نتيجة الشوط الأول ! قاد المباراة بنجاح طاقم تحكيم شبابي مؤلف من مرتضى جعفر، وسمار غالب، وليث فرحان، ومحمد دفار.
وقد شاركت السماء احتفالات الرياضيين بزخات مطرها الجميل مما زاد اجواء الاحتفالية بهجة وسروراً وقد ساهم المعلق الشعبي (محمد جوفي) بصوته الجميل بأضفاء الحماسة والاندفاع على اجواء المباراة التي كانت كرنفال فرح كبير شارك فيه ابناء حي اور وعشاق كرة القدم ومدرسة اور الكروية.
الشيوعيون يقدمون الدعم للفرق الشعبية
 
حظر الى الكرنفال الرياضي الكبير جمهور غفير من عشاق كرة القدم بتقدمهم الرفيق الشاب (حجاز بهية) عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي واعضاء المحلية وانصار واصدقاء الحزب الشيوعي في منطقة الرصافة. وهذا الاهتمام من الشيوعيين بالفرق الشعبية هو تراث وتقليد حزبي قديم اعتادوا عليه منذ عقود طويلة. ولعل هذه البطولة هي فاتحة نشاطات متواصلة خلال عام 2014 في بغداد وعموم محافظات الوطن يرافقها تقديم التجهيزات الرياضية والجوائز للفرق الشعبية التي ستشارك في بطولات الهيئات الرياضية. ولعل الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي الع?اقي هي المناسبة السعيدة التي يمكن لها ان تساهم بدعم الفرق الشعبية التي هي اساس كرة القدم العراقية.
 
نجوم الكرة وروادها يباركون للشيوعيين اعيادهم
 
وقد شارك بعض نجوم الرياضة وروادها في هذه الاحتفالية مباركين للشيوعيين اعيادهم متمنين دعم واسناد الشيوعين للرياضة وللفرق الشعبية وقد شرفنا بالحضور لاعب المنتخب السابق (كريم صدام) وهداف المنتخب السابق (رحيم حميد) ونجم الشرطة ومنتخب الشباب (حسين العيبي)اضافة الى نخبة من رجال الصحافة والاعلام منهم جمعة الثامر، وفلاح ضابط، واثير الشويلي اضافة الى المصور الاعلامي رامي المختار.
وقد شكر الكابتن (كريم صدام) الشيوعيين على هذه الفعالية وعلى اسنادهم للفرق الشعبية متمنيا لحزبهم العتيد النجاح بما يحترم العراق وشعبه ويساهم بأكتشاف كفاءات ومواهب جديدة اما الكابتن (رحيم حميد) مدرب المنتخبات العراقية فقال: شكراً للقائمين على هذه الفعالية الجملية املي ان نشاهد منكم فعاليات جديدة مع الاماني لكم بالمزيد من التألق وكان الكابتن (حسين لعيبي) قد قال: مبارك عيدكم الثمانين وشكرا لمن ساهم باقامة وانجاح هذا الكرنفال.
الصحفي المبدع جمعة الثامر فقال: انا سعيد جداً بهذا العمل الرائع نحن بحاجة ماسة لرجال يعملون بصدق ونكران ذات ومهنية لكم مني الشكر والتهاني.
اما الصحفي أثير الشويلي فقال: نبارك الجهد الخير للاحبة في الحزب الشيوعي ونشكرهم على اهتمامهم بالفرق الشعبية آملين لهم النجاح والتقدم.
لقطات من البطولة
 
1- التعاون الجميل ما بين اللجنة الرياضية ومحلية الرصافة الثالثة للحزب كان مؤثرا ومهما في انجاز البطولة وتألق الاحتفالية.
2- شكرا للمجلس المحلي في حي البيضاء وللتعاون الايجابي مع مجلس محافظة بغداد الذي أثمر هذه الفعالية الناجحة.
3- طيور المدرسة الكروية في حي اور تشكل لوحة جميلة وملونة اضافت على الاحتفالية البهجة والسرور.
4- قام الرفاق حجاز بهية، ومنعم جابر وممثلي محلية الرصافة الثالثة بتوزيع الجوائز والهدايا على الفرق واللاعبين المشاركين
5- الزينة واللافتات الملونة طرزت ارض الملعب والتي حيث الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب وتمجد المواقف الوطنية الشريفة.
 
تحديد موعد الدور السابع لدوري الدرجة الاولى الكروي
 
وكالات
كشفت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة عن سحبة مباريات الدور السابع من المرحلة الاولى لدوري الدرجة الاولى بكرة القدم للمجموعتين الاولى والثانية. وقال صادق عبد الحسين عضو لجنة المسابقات " ان مباريات الجولة السابعة ستنطلق يوم الخميس المقبل الموافق 16 من الشهر الجاري لكلا المجموعتين.
واضاف ان مباريات المجموعة الاولى تشمل لقاء الجيش والنصر والسلام، ولقاء السياحة مع الكاظمية، والميثاق يواجه السكك، والمصلحة مع التاجي، والخطوط يلاقي الصليخ ومباراة واحدة تجري السبت المقبل بين الاتصالات والنجدة.
وضمن منافسات المجموعة الثانية التي تقام جميع مبارياتها الخميس المقبل، يلاقي الحدود فريق الشباب، والدفاع المدني يواجه المحمودية، والعلوم والتكنلوجيا يلاقي الاثير، والحسين مع الاسكان، والصناعات الكهربائية يلاقي الخالدون.
يذكر ان كافة اللقاءات تجري في ملاعب العاصمة بغداد عند الساعة الثانية من بعد الظهر.
 
الاولمبي العراقي يحقق أول فوز ببطولة آسيا على السعودية
 
وكالات
تمكن منتخب العراق الاولمبي لكرة القدم من تحقيق أول فوز له على نظيره السعودي 3-1 في منافسات بطولة آسيا لمنتخبات تحت 22 سنة التي جرت على ملعب السيب في العاصمة العمانية مسقط.
افتتح ضرغام اسماعيل اول اهداف العراق في بطولة اسيا لمنتخبات دون 22 سنة في الدقيقة 37 من الشوط الاول من كرة صاروخية سددها في المرمى السعودي لينتهي الشوط الاول على هذه النتيجة.
وفي الدقيقة 51 من زمن المباراة سجل مروان حسين الهدف الثاني للعراق ليعود اللاعب ذاته ويسجل الهدف الثالث في الدقيقة 69 من المباراة.
وسجل المنتخب السعودي هدف التقليص الوحيد عن طريق اللاعب محمد مجرشي .
 
 
لاعب يصاب في شفتيه ويحصل على بطاقة
 
وكالات
أراد لاعب وسط ملقا سيرجيو سانشيز أن يشرح بوضوح في الشبكات الاجتماعية سبب احتجاجه واعتراضه يوم آمس على حكم مباراة فريقه ضد ملقا أونديانو مالينو حيث أظهر صورة لشفتيه التي أصيبت وسالت منها الدماء ومع ذلك أظهر الحكم في وجهه البطاقة الصفراء لاعتراضه على عدم انذار اللاعب الذي أصابه واحتساب خطأ لصالحه وكأنه يقول بلسان الحال ” المجني عليه عند الحكام الأسبان هو من يعاقب وليس الجاني ” .

ص 12

في الطريق الى البيت!
 
يعود الانسان الى بيته بعد عناء العمل في النهار، يعود مساءً ورأسه يوميء الى مساحة الاستراحة في هذا البيت، لعله يبدد التعب ويمارس ما يحلو له من اهتمامات بعد قيلولة قصيرة.
في طريق العودة هذه يصادفه الصغار والكبار، يلوحون له بالتحية وبالعبارة المتأصلة (الله إيساعدك) ويردهم بمثل تحيتهم بكل طمأنينة بعد نشوةٍ تسري في العروق، نشوة تبعثها التحايا، وكأنها الندى الذي يقطر على جذور العشب. هكذا وعينا وادركنا هذا الجانب الاجتماعي في الحياة اليومية قبل ان يدب الخراب الذي اتى به من يضيق ذرعاً بالالفة والمحبة، وحاول ان يضع توصيفات اللبس والحلاقة وموعد العودة الى البيت، وما يجب ان تحمله في الحقيبة اليدوية.
وفي طريق العودة الى البيت، بعد ان يمضي الانسان شطراً من الراحة في (سواحل الليل) قد يردد مع نفسه بعض غنائه بهدوء، ويتأمل انعكاس الضوء على الحيطان، وينصت الى ايقاع الليل بشاعرية.
كان كل هذا يحصل دون ان يتقاطع مع حرية الآخرين، كما ان الآخرين منشغلون بما يريحهم ايضاً ( هذا ما كان يحصل في تلك الايام التي ما بعدها من ايام). اما ان تعود الى بيتك يقتلك الصمت على طول الطريق، وانت محترز من كل الذي يحصل بنباهة العارف، ولا تحمل غير كتبك (لا مسدسك) ويقاطعك العسس في الظلام بما لا يخطر على بالك بالعبارات الحاقدة اولا ومن ثم مهاجمتك بطاقة الثور ويداك تثقلها حقائب الكتب، ولا يسعفك غير الصراخ (إني فلان عضو اتحاد الادباء)، فتلك طريقة جديدة في الهجوم والدفاع. وللامانة كانوا (شرفاء) لانهم ما كانوا لص?صاً ابداً، وقد اتضح ما يطلبون، وبئس هذا الطلب الذي يحاول ان يزعزع الانسان عن انحيازه وحاجاته الفكرية وتسلسل تكوينه وموقفه.
كم كان التضامن عالياً، حين هاتفت من حضر في ذاكرتي لحظتها من المناضلين والادباء لاشعرهم بانتصاري الروحي والجسدي.
وبالعراقي:
* في الطريق
في الطريق الى البيت
كنت احتسبت ان اتقي عثرات الحجار
وما كنت احتسبت:
ان خنزيرين يقطعان الطريق في جسدي!
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
*********
دعوة للمشاركة الفاعلة
في انتخابات نقابة المهندسين
 
تتوجه فروع نقابة المهندسين في بغداد وعدد من المحافظات الأخرى لاجراء انتخاباتها يوم السبت 18 كانون الثاني الجاري، وفي حال عدم اكتمال النصاب، ستؤجل الانتخابات الى السبت الذي يليه.
وستجري انتخابات الهيئات الإدارية في الفروع مع انتخاب مندوبي المؤتمر العام للنقابة الذي سيعقد في غضون الأشهر الثلاثة القادمة لذا نهيب بكافة الزميلات والزملاء من المهندسات والمهندسين الحضور الى المراكز الانتخابية للنقابة والإدلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم في قيادة العمل النقابي، من المعروفين بنزاهتهم واخلاصهم واستعدادهم للعمل من أجل الدفاع عن مصالح وحقوق المهندسين وإعلاء شأن العمل المهني النقابي.
مهندسون مهنيون
 
 
*******
في البصرة.. محاضرة عن المسرح
 
البصرة – باسم محمد
في مناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في البصرة، اخيراً، جلسة احتفائية للكاتب والمسرحي د.مجيد الجبوري، الذي ألقى محاضرة بعنوان "واقع المسرح في المحافظات.. وآفاق التطور"، بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والمواطنين.
أدار المحاضرة د.عباس الجميلي، الذي سرد السيرة الابداعية للمحاضر.
بعد ذلك تحدث الجبوري عن تاريخ الفرق المسرحية ورواد الفن المسرحي في محافظات العراق، مشيرا إلى المؤسسات المعنية بهذا الشأن كالكليات والمعاهد والمنتديات الفنية، عازياً اسباب اندثار هذه المؤسسات والفرق المسرحية، وانحسارها الى قلة الدعم والاهتمام الحكومي. 
ثم قدم المحاضر ورقة عمل تضمنت مقترحات لإعادة انعاش الفن المسرحي العراقي، كبناء المسارح والقاعات الحديثة، واعداد الطلبة المسرحيين وتأهيلهم للوصول إلى الابداع.
وقدم عدد من الحضور مداخلات وأسئلة أغنت الجلسة، بضمنهم الشاعر علي العضب، والقاص علي شبيب، والشاعر سالم محسن.
 

*******
الشيوعية أعلى من الموت وأكبر من النسيان ولا تقبل التقادم
 
ونحن نحتفل بثمانين الحزب الشيوعي العراقي لا يمكن لنا إلا أن نعده حزباً عريقاً وأصيلا ينطوي على صفحات طويلة ومهمة ومثيرة من صفحات النضال السياسي بكافة أشكاله أقول لا يمكن لنا اعتباره اليوم مجرد حزب سياسي عقائدي ينطوي على انساق وخلايا تنظيمية فحسب بل هو اليوم حركة جماهيرية عظمى تخص الشعب العراقي بكافة أطيافه ولا يعد هذا الكلام مبالغة أو مصادرة على المطلوب بل هو واقع نلمسه بمحبة الناس لهذا الحزب الوطني الذي لم يلطخ يديه بمطامع السلطة السياسية أو الفساد الإداري أو رسملة المبادئ واتخاذها سلماً لمكاسب رخيصة لطال?ا ذهبت قوى سياسية ضحية لها. أنا شخصيا افخر بانتمائي لحزب هو في طليعة الحركات السياسية في العالم ولطالما كنت أراقب مسيرته العظمى والخطوات التي يتخذها في معالجة الأزمات السياسية الراهنة في ضوء منهج الموازنة الواقعية والتساوق الكيفي ومعالجة الأمور ضمن أوضاعها الخاصة ومدياتها العامة لاسيما وان الحزب الشيوعي هو في مقدمة القوى السياسية التي تشكل ثقلا لا يستهان به في سير العملية السياسية في العراق خاصة وان قدومه إلى الوطن وعودته إلى أرضه وجذوره بعد سقوط الدكتاتورية الصدامية أعطته كل الثقة في إعادة ترصيص صفوفه واس?عادة رفاقه الذين حالت ظروف العراق وآليات القمع الدكتاتوري من أن يبقوا متواصلين مع الحزب بصورة سرية أو علنية. إن العيد الثمانين للحزب هي مناسبة مهمة في استذكار الحزب وتثقيف الناس بأفكاره وبرامجه وتاريخه الطويل المشرف كما نلمس ذلك بوضوح في كلمة للرفيق مفيد الجزائري التي جاء فيها «ويطل عام الذكرى السنوية الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. ذكرى انطلاق مسيرة اعرق الأحزاب السياسية، وقوى الكفاح الوطني والتقدمي العراقي، وأطولها عمرا. وأحد أكثرها وفاء للشعب وعطاء للوطن، وتضحية في سبيل حريتهما وسيادتهما وكرامتهم? وتطورهما وازدهارهما، ودفاعا عن حقوقهما»ولا تعد هذه الكلمات انحيازا ذاتيا للحزب من داخله بل هي تعبير صادق عن مسيرة نضالية سالت فيها دماء المئات من الشيوعيين الأحرار ولا يمكن لنا أن ننسى التضحيات لقادة الحزب منذ تأسيسه على يد الرفيق فهد في 31 آذار من عام 1934 وهو مثقف وطني أصيل وكان يجيد اللغات العربية والكلدانية والانكليزية والروسية , ومعرفته لهذه اللغات مكنته من تتبع الأحداث الدولية عبر الصحافة الأجنبية كما انه حقق له طريق مباشر للاطلاع على الأفكار الماركسية اللينينية من مصادرها الأصلية واليوم تغمرنا البه?ة ونحن نتوج ثمانينة الحزب الشيوعي العراقي بين أهله وناسه ونحن نتطلع إلى مكاسب اكبر له في العملية السياسية العراقية الجارية اليوم وسط ظروف قاسية يدفع فيها الشعب العراقي ثمنا من دماء أبناءه وأرواح شهادئه الطاهرين ثمنا لتحقيق مستقبل ديمقراطي للعراق وأجياله القادمة هنيئا لحزبنا هذا النجاح الكبير والصبر الطويل وعمرا مديداً له على مر الأجيال وتعاقب الدهور.
 
خضير ميري
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن جريدة "الدستور" السبت 11 كانون ثاني 2014
 
 
 
*******
اتحاد الموسيقيين يؤبن فنان الشعب فؤاد سالم
بغداد – غالي العطواني
شارك الحزب الشيوعي العراقي، في حفل تأبين الفنان الراحل فؤاد سالم، أقامه اتحاد الموسيقيين العراقيين، السبت الماضي على قاعة "نيو ميوزك" في بغداد.
حضر الحفل نخبة من الموسيقيين المعروفين، وحشد من محبي الراحل وفنه الاصيل، إلى جانب عدد من الاعلاميين والادباء.
أدار الحفل الشاعر قاسم البديري، مستهلا حديثه بالقول: "رحل عنا نجم ساطع في سماء الاغنية العراقية.. رحل فؤاد في غربته وعيناه صوب العراق وشعبه".
بعد ذلك قرأ رئيس اتحاد الموسيقيين العراقيين عبد الرزاق العزاوي، كلمة في الحفل أشار فيها إلى ان فؤاد سالم يعد أحد رواد الاغنية العراقية في سبعينيات القرن الماضي، بعد ان اشتهر في أوبريتي "بيادر خير"، و"المطرقة"، وتبعهما بالعديد من الاغنيات التي قدمها للإذاعة والتلفزيون.
واضاف: "اضطر فؤاد سالم إلى الهجرة خارج العراق بسبب مضايقات النظام الدكتاتوري المباد، كونه منتميا للحزب الشيوعي العراقي".
وكان من بين المتحدثين الناقد الموسيقي والملحن حيدر شاكر، الذي قال انه "لم يلق اي فنان عراقي محبة وتعاطفا شعبيا ممتدا من جنوب إلى شمال العراق كالذي حصل عليه الراحل فؤاد سالم. فهو ذو بصمة غنائية مميزة وفريدة".
وكان للحزب الشيوعي العراقي كلمة في الحفل، ألقاها الشاعر ابراهيم الخياط، وجاء فيها "السلام عليكم وعلى الراحل الحاضر بيننا ومعنا، الانسان الجميل، والفنان المبدع، المناضل الباسل، فؤاد سالم.. نجتمع اليوم هنا لنستذكره، ونعود إليه في أوائل الثمانينيات حين قاد النظام الصدامي حملته الدموية ضد الشيوعيين، وعموم الوطنيين، وحين اشتد الخناق على فؤاد سالم أيضا، بعد أن فصلوه من معهد الفنون الجميلة، وحظروا عليه الغناء في الأماكن العامة، ثم منعوه من دخول مبنى الاذاعة والتلفزيون، وأخيرا اعتقلوه".
وأضاف الخياط قائلا: "رحل الفنان الملتزم فؤاد سالم عضو المؤتمر الوطني الثامن للحزب الشيوعي العراقي.. رحل المناضل صاحب الاغاني، ناسج الحب، وعاشق الحرية. لكنه باق ينبض في ذاكرتنا".
وعلى هامش الحفل قدمت فرقة اتحاد الموسيقيين العراقيين، بقيادة الفنان إبراهيم السيد، وصلات موسيقية منوعة، ثم أدى قارئ المقام حسين سعد، والفنان كريم الرسام، وصلات غنائية، فضلا عن الفنانتين سما وحياة القادمتين من السويد، اللتين أدتا عددا من الأغنيات العراقية الاصيلة.
 

********
 
الشيوعيون يهنئون الجيش والشرطة في عيدهم
 
في بغداد
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني، زار وفد من لجنة الرشيد الأساسية في الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي، نقاط التفتيش في شارعي الجمهورية والكفاح ببغداد، لتقديم التهنئة لأفراد الجيش العراقي بالمناسبة. 
ووزع الوفد الحلوى والورود على الضباط والجنود، متمنين لهم النجاح في عملهم، والنصر على الارهابيين والتكفيريين.
 
واسط
 
بمناسبة عيد الشرطة العراقية 9 كانون الثاني، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، مديرية شرطة محافظة واسط، وقدم التهاني والورد لأفراد القوات الأمنية بالمناسبة.
وفي السياق نفسه هنأت منظمتي الحزب في قضائي الصويرة والعزيزية التابعين لمحافظة واسط، أفراد الشرطة بالمناسبة، ووزعت عليهم الحلوى والورود.
 
الشطرة
 
الشطرة – فاضل العبودي
كما قامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، بعدد من النشاطات والفعاليات. حيث قام وفد من اللجنة المحلية بزيارة المؤسسات الامنية ونقاط التفتيش في القضاء، لتقديم التهاني لأفراد الشرطة العراقية، وتوزيع الحلوى والورد عليهم.
وفي السياق نفسه زار وفد من منظمة الحزب في ناحية النصر، مركز شرطة الناحية، وقدموا التهاني لأفراد الشرطة بالمناسبة، ووزعوا عليهم الحلوى والورود.
 

********
 
معرض تشكيلي للفنان سليم كاظم في بابل
 

الحلة - نبيل عبد الأمير الربيعي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، ووسط حشد من الفنانين والمثقفين والمواطنين الآخرين، أقام الفنان التشكيلي سليم كاظم، اخيراً على قاعة دار الود للثقافة والفنون في مركز مدينة الحلة.
 افتتح المعرض عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي د. علي إبراهيم، برفقة نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، وعضو اللجنة المحلية للحزب في بابل د.عدي الاسدي.
ضم المعرض 40 لوحة، بعضها جسدت معاناة المواطن العراقي وهمومه، وأخرى مثلت موضوعات تراثية مختلفة كالشناشيل والاهوار والازقة.
وسجل الفنان التشكيلي صادق الشيخ باقر انطباعه عن الاعمال قائلا: "إن لوحات سليم كاظم تتميز بانعكاسات الواقع المرئي والمنظور، عبر تجليات وهموم الواقع المعاش، ليختزل لنا التاريخ، ويؤرشف اللحظات السعيدة والأليمة والوجع العراقي".
 
*******
 
 
حقوق الإنسان في معرض فوتوغرافي ببغداد
 
بغداد - قاسم المعموري
حضر جمع من الفنانين والمثقفين والمواطنين، معرضا للصور الفوتوغرافية، أقيم الأسبوع الماضي على حدائق القشلة في شارع المتنبي.
وجاء المعرض برعاية الشبكة العراقية للإعلام الاجتماعي، وهي تجمع شبابي مدني له نشاطات ثقافية وفنية عديدة. وقد مثلت الصور التي عرضت، المواد القانونية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
 المدونة في الشبكة دينا نجم الدين، تحدثت لـ"طريق الشعب" عن تفاصيل المعرض، مشيرة إلى ان هذه التجربة تعد الأولى من نوعها في العراق، من خلال تمثيل 30 مادة قانونية نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بصور فوتوغرافية. وأضافت: "ان للصورة الفوتوغرافية وقعا وتأثيرا كبيرين على المتلقي أكثر من النص، وتشكل عامل جذب له، وبالتالي تساهم في توعيته". 
 وتابعت دينا قائلة: "ابتدأ مشروعنا بإقامة ورشة عمل على مدى أسبوع لتعليم 22 شابة مبادئ وأسس التصوير الفوتوغرافي، وتدريبهن على الإعلام الاجتماعي، فضلاً عن إنضاج معرفتهن بالمواد والنصوص الدولية لحقوق الإنسان".
وعن الصعوبات التي واجهت الورشة، أشارت دينا إلى ان الكثير من أفراد القوات الأمنية، لم يسمحوا لهم بالتصوير في الأماكن العامة، أثناء تجوالهم الميداني في شوارع العاصمة بغداد، مبيّنة ان الفتيات أصرن على تجاوز الصعوبات، وإكمال الورشة وتطوير مهاراتهن في فن التصوير.
أما بخصوص فكرة المشروع، قالت دينا انها ضمن بحثها النهائي لدراستها الجامعية، الذي يدور حول قوانين حقوق الانسان، وطرق الترويج للمواد المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. 
 
 
*********