العدد 101 السنة 79 الأحد 12 كانون الثاني 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
صبحي الجميلي: مؤشر اخر على سوء التخطيط
"البسكويت الفاسد".. اطراف القضية يتبادلون الاتهامات
بغداد - علي الرسولي
اتهم عضو في لجنة التربية النيابية منظمة الغذاء العالمية بتغيير تاريخ صلاحية البسكويت المستورد للتلاميذ العراقيين، أكدت الأمم المتحدة، أمس السبت، علم وزارة الصحة العراقية بخلفيات الموضوع وموافقتها "الخطية" على ذلك !
في حين عد خبير في مجال التغذية هذه القضية، مؤشراً اخر على سوء التخطيط من قبل الدولة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال رياض غالي عضو لجنة التربية والتعليم النيابية، إن "منظمة الغذاء العالمية قامت بتغيير تاريخ صلاحية البسكويت المستورد"، نافيا "تورط أو اشتراك أي طرف عراقي بالصفقة".
وأشار غالي إلى أن "هذه المنظمة تعمل منذ فترة طويلة في البلد، ولا توجد رقابة حقيقية تذكر عليها".
وبين أن لجنته "أسرعت في اتخاذ قرار بالتعاون مع لجنة الصحة النيابية لإيقاف توزيع البسكويت على الطلبة، وإحالته إلى المختبرات لفحصه في مديرية الصحة العامة، وثبت انه غير صالح للاستهلاك البشري، وهذا ما استدعى مجلس النواب إلى تشكيل لجنة ومنحها مدة أسبوع للتحقيق في الصفقة وادعاءات تغيير تاريخ صلاحية انتهاء البسكويت".
ولفت عضو لجنة التربية النيابية، إلى أن "اللجنة ستعطي تقريرها الى مجلس النواب خلال الأسبوع الحالي"، مبينا أن "لجنة الصحة البرلمانية ووزارة الصحة وهيئة الكمارك ووزارة الداخلية اشتركوا في التقرير ذاته".
من جانبه، قال محمد تميم، وزير التربية في تصريحات متلفزة تابعتها "طريق الشعب" ليلة أمس الأول، إن "أكثر من 600 ألف طالب كانوا معرضين للإصابة بالبسكويت المسموم".
ونفى تميم اشتراك أي "طرف عراقي في هذه الصفقة"، مؤكداً أن "الجانب الأردني ابلغ وزارة التجارة بهذه المعلومات الخطيرة، والأخيرة بدورها أبلغت الجهات المسؤولة في الحكومة العراقية".
وطالب وزير التربية "الجهات الأردنية بالتحفظ على الشحنة، وإعادة وضع الشمع الأحمر على مكتب برنامج الأغذية العالمي في الأردن"، مشيرا إلى أن "برنامج الأغذية العالمي، يعد من أكبر منظمات الإغاثة الإنسانية التي تُعنى بمكافحة الجوع في جميع أنحاء العالم".
في مقابل ذلك، علق بيان أصدره برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس، على التقارير التي "وردت بشأن البسكويت عالي الطاقة الذي يستخدمه البرنامج لأطفال المدارس في العراق".
وقال البرنامج، إن "الأغذية التي يستخدمها في عملياته الطارئة، تصنع بطريقة تضمن أن تكون أكثر تحملاً لظروف النقل والتخزين حتى تصل لأيدي المستفيدين"، مبيناً أن ذلك "ينطبق على مادة البسكويت عالي الطاقة المستخدم في العراق، أنه مطابقاً لمواصفات الأغذية العراقية ومعايير سلامة الأغذية، وفقاً لتأييد كلاً من وزارتي التربية والصحة".
وتابع البرنامج، أن "الأوضاع الأمنية، وأموراً أخرى تتعلق بالشحن والقيود الإدارية، تسببت بتأخير شحنة تحتوي على نحو 2000 طن من مادة البسكويت، كانت في طريقها إلى العراق عبر الأردن، وبذلك تجاوزت الشحنة مدة التسعة أشهر المنصوص عليها في التعليمات العراقية"، مؤكداً أن "المنتج صالح للاستهلاك حتى منتصف 2015 وله مدة صلاحية تمتد لسنتين من تاريخ الإنتاج".
واستطرد WFP، أن "مكتب برنامج الأغذية العالمي في العراق، شرح الحالة لوزارة الصحة- دائرة الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية، وشدد على أنه وبسبب احتوائه العالي على المغذيات الدقيقة ومواصفات الإنتاج الصارمة، يجب أن لا تتم معاملة هذا المادة كبسكويت عادي"، وواصل أنه في (الـ22 من أيلول 2013 المنصرم، وافقت وزارة الصحة العراقية، على اعتبار البسكويت عالي الطاقة كمادة طبية وأن يعامل وفقاً لذلك، كما منحت الحكومة موافقة خطية لاعتبار مدة صلاحيته الاستهلاكية سنتان من تاريخ الإنتاج، حيث تسمح التعليمات الخاصة بالمواد الط?ية دخول المنتجات الطبية إلى العراق خلال سنة واحدة من تاريخ الإنتاج الأصلي".
ومضى برنامج الأغذية العالمي، في بيانه قائلاً، إنه "أصدر عقب ذلك، تعليمات لأحد الموردين في الأردن، لإعادة طباعة تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على صناديق وعبوات البسكويت بهدف شحنها إلى العراق كما كان مقرراً لها أصلاً"، مضيفاً أن "تواريخ انتهاء الصلاحية المنقحة تتراوح بين كانون الأول 2014 الحالي، وحزيران عام 2015 المقبل".
بدوره، رأى صبحي الجميلي الوكيل الأقدم السابق لوزارة الزراعة والمختص في الشأن الغذائي أن "صفقة البسكويت مؤشر جديد على سوء التخطيط والإدارة في العديد من القضايا"، لافتاً إلى أن "تجهيز طلبة المدارس الابتدائية بوجبة غذاء مشروع قديم، طرح مجددا، وهو عموما جيد لو أحسنت إدارته وكان معمولا به بعد ثورة 14 تموز".
وقال الجميلي في حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، إن "البسكويت ذو نوعية عالية الجودة وأنه يحتوي على بروتينات كثيرة، ولذلك يحتاج إلى عناية خاصة في صناعته وطريقة نقله وخزنه، لحين وصوله إلى المستهلك بزمن محدد"، مؤكدا أن "تحديد مدة الاستهلاك وصلاحية المنتج ليس قرارا اعتباطيا يتخذ، بقدر ما هو معيار مهم وأساس على سلامته، وأنه عادة ما يخضع للفحص والاختبار واعتماد مجموعة من المعايير لمعرفة مدى صلاحيته".
وأكد أن "هذه الحالة ليست الأولى ولن تكن الأخيرة، خصوصا أن هناك خللا كبيرا في التأكد من سلامة المنتجات الغذائية المستوردة ومدى صلاحياتها للاستهلاك البشري"، مشيراً إلى "ضعف إمكانية التحكم بدخول البضائع عبر المنافذ الحدودية، وقلة وضعف إمكانيات جهاز السيطرة النوعية".
وأضاف الجميلي أن "العراق ليس بحاجة إلى إجراء مثل هذه الصفقة، وأنها لا تدلل إلا على عشوائية القرارات والتخبط الواضح في العديد منها"، موضحا أن "هناك في وزارات الصحة والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي والصناعة اختصاصات، كان يمكن استشارتها لتجنب مثل هذه المطبات".
 
 
***************
 
أكد تراص صفوفه واستعداده للحملة الانتخابية
التحالف المدني: في قوائمنا 350 مرشحاً لخوض الانتخابات
بغداد –طريق الشعب:
أكد التحالف المدني الديمقراطي، جاهزيته لخوض الانتخابات المقبلة بأكثر من 350 مرشحا، يمثلون شرائح المجتمع العراقي.
فيما نفى انسحاب أي مرشح من قائمة التحالف الديمقراطي، لافتا إلى أن بعض مكونات التحالف لم تسجل في مفوضية الانتخابات.
وقال جاسم الحلفي القيادي في التحالف المدني الديمقراطي، لـ "طريق الشعب" أن تحالفه "قدم قوائم المرشحين إلى المفوضية العليا للانتخابات، حيث تجاوز عدد المرشحين 350 مرشحا في عموم محافظات البلاد".
ولفت الحلفي إلى ان "هؤلاء المرشحين من الشخصيات السياسية المعروفة والأكاديمية والاجتماعية والثقافية، وهناك شخصيات اشتركت في الحراك المدني الاحتجاجي"، مبينا أن من بينهم "شخصيات لها خبرة في العمل الإداري وعمل الدولة، إضافة إلى شخصيات سياسية وشخصيات قانونية وثقافية، ويمتازون بنزاهة ونظافة اليد ولهم حضور محترم في الأوساط التي يعملون بها".
وأكد القيادي في التحالف المدني الديمقراطي أن "مرشحي التحالف لهم رؤية تتمحور حول اخراج العراق من هذا الوضع المأساوي الذي يعيش فيه، انطلاقا من تبني فكرة الدولة المدنية الديمقراطية التي تحقق الديمقراطية والاستقرار والسلام للعراق. وفي نفس الوقت تحقق الضمانات الاجتماعية للمواطنين، والحق في العمل والصحة".
وتابع أنه "في بغداد بلغ عدد المرشحين بحدود 123 مرشحا، وهو يكاد يكون ضعف العدد المطلوب، أو قريبا من ضعف العدد المطلوب".
وأكد الحلفي أن "الترشح شهد إقبالا واسعا ضمن قائمة التحالف المدني".
ونفى الحلفي "انسحاب أي عضو من التحالف المدني الديمقراطي، إلا أن هناك قوى قد تم تسجيلها في مفوضية الانتخابات وأخرى لم تسجل"، مؤكدا "جاهزية التحالف لخوض الانتخابات المقبلة بكامل مرشحيه".
 
 
**********
 
منظمة مدنية: 370 قتيلاً وجريحاً في الانبار
مصادر: عودة بعض مظاهر الحياة إلى مدينتي الرمادي والفلوجة
متابعة "طريق الشعب"
قالت مصادر مطلعة، أمس، إن اشتباكات جديدة اندلعت بين الجيش العراقي ومسلحين على الطريق السريع الرابط بين بغداد ومدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، بينما تؤكد مصادر أخرى عودة الهدوء وبعض مظاهر الحياة إلى مدينة الفوجة يوم أمس. وقال مصدر مطلع لوكالة "شفق نيوز" إن "الاشتباكات اندلعت بين الجيش ومسلحين وتسببت بخسائر في آليات الجيش ودفعته إلى القصف بالمدفعية". وأضاف أن "القصف المدفعي طال حي العسكري المحاذي للطريق السريع، وهناك عدد من القتلى والجرحى سقطوا جراء الاشتباكات".
وعم الهدوء الحذر اغلب مدن الأنبار، وعادت الحياة والاستقرار النسبيين الى مدينة الفلوجة بعد اسبوعين من اندلاع الأزمة في المحافظة.  وفي الرمادي مركز محافظة الأنبار، قصفت دبابات عراقية بالمدفعية مضيف الشيخ عبد الرزاق الخربيط، الواقع في منطقة الطاش (جنوبا).
وفي الفلوجة (جنوب الرمادي) عاد الهدوء الى المدينة وعادة اغلب المتاجر لفتح ابوابها بعد اسبوعين من اندلاع الازمة. وقالت مصادر لـوكالة "شفق نيوز"، ان "الهدوء والاستقرار عاد الى الفلوجة أمس، ونزل السكان الى الاسواق التاجرية للتبضع وفتحت اغلب الصيدليات وعاد الاطباء الى عملهم، فيما بدأ السكان النازحين للعودة الى منازلهم".
وأعلنت منظمة السلام لحقوق الإنسان في محافظة الانبار، أمس السبت ان 370 قتيلا وجريحا سقطوا خلال عشرة ايام في مدينتي الفلوجة والرمادي.
 
*********
 
دولة القانون تقلل من تداعيات تأخيرها!
التحالف الكردستاني: الحكومة لا تمتلك "إستراتيجية" لإقرار الموازنة
بغداد – مهدي محمد كريم
حمّلت نائبة عن التحالف الكردستاني الحكومة مسؤولية تأخير موازنة العام 2014، بسبب عدم امتلاكها "استراتيجية واضحة".
وفيما رأت أن عدم حسم النقاط الخلافية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية سبب رئيس لتأخر الموازنة، أكدت نائبة عن ائتلاف العراقية أن المواطن من يدفع ثمن عدم التوافق بين السياسيين.
في حين، قلل نائب عن ائتلاف دولة القانون من تداعيات تأخر الموازنة على صرف رواتب الموظفين والاستحقاقات المالية الأخرى. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قالت اشواق الجاف النائبة عن التحالف الكردستاني، إن "غياب الاستراتيجية الواضحة من قبل الحكومة المركزية بشأن الموازنة هي وراء تأخير اقرارها وكذلك عدم حسم النقاط الخلافية في الموازنة، والتي تستخدمها الحكومة المركزية كورقة ضغط ضد الإقليم".
ورأت الجاف أن "قرب الانتخابات واشتداد الصراع للحصول على الأصوات، هو ما دفع بالجميع للحصول على اوراق ضغط للكسب الانتخابي".
واعتبرت ان "اقحام المسائل التي تهم حياة المواطن ومنها المشاريع الاستثمارية، للدعاية الانتخابية هي التي تقف حائلا دون إقرار الموازنة في أوقاتها".
وبينت النائبة عن التحالف الكردستاني، أن "الحكومة الاتحادية لا تريد تشريع قوانين او قرارات لها علاقة بالموازنة ومنها قانون النفط والغاز ورواتب قوات البيشمركه". وأكدت الجاف أن "عدم إعطاء الصلاحيات الواسعة للمحافظات وإحكام القبضة الواحدة على القوانين المهمة، هو ما يجعل الخلاف مستمراً، وخصوصا في ما يتعلق بالموازنة الاتحادية". من جانبها، أوضحت انتصار الجبوري النائبة عن ائتلاف العراقية، أن اي "تأخير في اقرار الموازنة ينعكس سلبا على المواطن الذي يعتبر المتضرر الوحيد، وانه يدفع الثمن اليوم بسبب عدم التوافق ما بين ?لسياسيين".
وأشارت الجبوري في حديث لـ "طريق الشعب" أمس، إلى أن "هناك رواتب وتخصيصات مالية للمحافظات سوف يتأخر إرسالها في حال تأخر إقرار الموازنة"، معتبرة أنه "لو لم ترسل موازنة العام 2014 خلال هذه الأيام، فان الايام القادمة ستكون اياما صعبة على العراقيين".
وأكدت أن "المواطن ينتظر الموازنة، وان تأخيرها سوف يعطل كثيرا من المشاريع وكذلك العقود التي تبرمها المحافظات مع الشركات الاستثمارية، وايضا سوف تتوقف كثير من التعيينات والعقود"، مردفة "أننا أمام صراع سياسي بعدم التوافق عليها".
بيد أن عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون، رأى أن أسباب تأخير الموازنة هي قضايا حسابية وأموال مدورة، مؤكدا عدم تأثر الرواتب بتأخر الموازنة "مطلقا". وقال البياتي في تصريح لـ "طريق الشعب" أمس، إنه "في ما يتعلق بعمل المحافظات هناك ثلاث قضايا تتعلق بالموازنة العامة، منها الرواتب (الجانب التشغيلي)، فهناك مدور من الاموال لدى كافة المحافظات، وتستطيع ان تصرف منها كافة الاحتياجات لهذا الجانب، حيث لديها ميزانية ولن تتعطل الرواتب الشهرية مطلقا، كما بإمكان الحكومات صرف نسبة 1/ 12 من الميزانية".
وأضاف أن "أكثر المحافظات لديها مبالغ مدورة من السنة الماضية، فليست هناك محافظة نفدت كافة تخصيصاتها المالية، لان اغلب المحافظات لم تتجاوز نسبة 30 بالمئة من تخصيصاتها من الموازنة الحالية".
وزاد بالقول "اما الخط الثالث، فهناك قرار منذ الموازنة السابقة بان المبالغ لا تدور الى المركز، وانما تبقى في المحافظة وعلى المحافظة ان تستفيد منها في حال تأخر إقرار الموازنة".
وأكد ان "البترودولار المخصص للمحافظات، لم يصرف منه ما يعادل 50 بالمئة حتى الان في اغلب المحافظات".
ورأى البياتي أن "تأخير الموازنة لم ولن تؤثر على جميع المحافظات، ولا ينبغي ان تكون شماعة لتعطيل المشاريع، فالمحافظات لديها الأموال الكافية لتغطية الجانب التشغيلي".
 
 
********
ص2

دولة القانون: ما جرى في ديالى سيتكرر في البصرة!
البصرة – وكالات:
كشف ائتلاف دولة القانون في مجلس محافظة البصرة، أمس السبت، عن تحديد المحكمة الإدارية العليا الثالث من الشهر المقبل موعداً للبت بعدم شرعية الحكومة المحلية. وقال عضو الائتلاف صباح البزوني لوكالة "شفق نيوز" إن المحكمة الإدارية العليا قبلت الدعوى المقامة ضد شرعية الحكومة المحلية في البصرة، وهي دعوى قانونية، وقد حددت الثالث من الشهر المقبل موعدا للبت بهذه القضية.
وأضاف انه تم التوجه إلى المحكمة الإدارية التي قبلت الدعوى بتاريخ 23/12/2013 وقد تم تأجيلها لتزامنها مع أربعين الإمام الحسين.
وأوضح أن الثالث من الشهر المقبل سيشهد عقد جلستين في محكمة القضاء الإداري ستحسم موضوع عدم شرعية الحكومة المحلية، ليتم حلها وإعادة توزيع المناصب من جديد. واشار الى ان موضوع مجلس البصرة سيسير بشكل قانوني، والأمر سيكون كما حدث في محافظة ديالى التي شابتها الأخطاء القانونية كمحافظة البصرة. وكان رئيس ائتلاف دولة القانون في مجلس البصرة صباح البزوني قد رفع دعوى قضائية مطلع شهر تشرين الأول الماضي، للطعن بشرعية الحكومة المحلية التي تشكلت في جلستها الأولى في 12 حزيران 2013 وبحضور 28 عضواً فقط.
 
 
بان كي مون يدين العنف في الانبار ويدعو الى حماية العراقيين
المالكي: لغة التفاهم عبر آليات القانون مفقودة
متابعة "طريق الشعب"
قال رئيس الوزراء نوري المالكي، امس السبت، ان لغة التفاهم مفقودة، وهناك اختلاف على ابسط القضايا، مشيرا الى ان القتال ضد الارهاب معركة الجميع شاءوا ام ابوا.
فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحكومة العراقية، إلى تحمل مسؤوليتها وحماية جميع الناس من اعمال العنف، وضبط "النفس" وعدم استخدام "القوة" ضدهم.
وقال المالكي في كملة ألقاها خلال احتفالية كتلة الوفاء العراقي لدعم الأجهزة الأمنية إن "الأوضاع في العراق ارتبكت بوجود متخلفين لا يدركون انهم سيكونون حطبا في هذه النار"، مبينا ان "المشاكل التي يعاني منها العراق ناجمة عن عدم الالتزام بالسياق المؤسساتي والعمل الدستوري".
واضاف المالكي ان "لغة التفاهم عبر آليات القانون والدستور مفقودة، وهناك اختلاف على اوضح القضايا".
مشيرا الى ان "الإرهاب يجب ان تجتمع عليه الكلمة، ولا نختلف عليه".
واكد المالكي ان "الإرهاب لا دين له، والقتال ضده هو معركة الجميع شئتم ام أبيتهم، وليس معركة طرف من الأطراف".
إلى ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحكومة العراقية، إلى تحمل مسؤوليتها وحماية جميع الناس من اعمال العنف، وضبط "النفس" عند استخدام "القوة" في المعارك الدائرة بين القوات الامنية والمسلحين غربي العراق.
ودان مون في مؤتمر صحافي عقده بمقر العام للأمم المتحدة في نيويورك، بشدة أعمال العنف الجارية في محافظة الأنبار العراقية، داعيا الحكومة العراقية الى "ضبط النفس في استخدام القوة واحترام حقوق الانسان".
وأضاف انه "لقد دعوت القادة الحكوميين في العراق بمن فيهم رئيس الوزراء نــــوري المالكي إلى ضرورة أن تكون هناك سياسة شاملة تعزز المصالحة بين مختلف الجماعات العرقية"، واصفاً ذلك بـ"أفضل أسلوب لرشادة الحـــكم ومعالجة مـــظالم الناس الذين لا يشعرون بالارتـــياح تجاه كل ما يحــدث".
يشار الى ان الولايات المتحدة الامريـــكية اعلنت منذ انطلاق عمليات الانبار ضد تنظيم الدولة الاســــــلامية في العراق وبلاد الشام "داعش" عن دعمها الحكومة العراقية.

اضاءة ...
حذارِ.. حذارِ!
 
قالت مصادر مطلعة في الانبار لوكالة «شفق نيوز» ان قوات الجيش منعت دخول شاحنات تحمل مواد إغاثة الى مدينة الفلوجة. العهدة على الوكالة التي نقلت الخبر.
المصدر في ادارة إغاثة اللاجئين الذي تحدث لـوكالة «شفق نيوز» قال ان «ست شاحنات محملة بمواد اغاثية تابعة لليونسيف تحمل أغذية ومواد طبية وأغطية منعت من دخول مدينة الفلوجة من قبل الجيش العراقي». وأضاف أن الشاحنات عادت أدراجها إلى العاصمة بغداد.
واصلتُ متابعة الأخبار بهدف التأكد من صحة هذه الأنباء، فلم يصدر عن اية جهة، حتى وقت كتابة هذه السطور، ما يشير الى تكذيب الخبر أو إثبات صحته.
اختلط الأمر كثيرا على المتابع، فمن جهة يجتمع مجلس الوزراء ويصدر قرارا بان تقوم كل الوزارات بتقديم المساعدات العاجلة الى محافظة الانبار وأهلها، وإغاثتهم وتخليصهم من وضع لم يكونوا في يوم من الأيام من صنّاعه. في حين تقوم محافظات العراق باستضافة الانباريين النازحين، وتقدم المرجعية والعتبات المقدسة مساعدات الاغاثة لهم، ومن جهة أخرى يحصل هذا الفعل – والعهدة كما قلنا على الوكالة - من الجيش الذي يحاصر الفلوجة.
ونتيجة للتعتيم على ما يجري من أحداث وتطورات في المحافظة، وتضارب التصريحات والمعلومات التي تقدمها الجهات المسؤولة وهي عديدة، وتقاطعها مع ما تقوله الناس وتنقله الفضائيات، بات العديد من الأمور هناك موضوعا للتكهنات  والتقديرات.
  إن ما يحصل لا يشبه بعضه بعضا. فحصار المدينة، او مدن محافظة الانبار ، والإجراءات التي تؤدي الى تجويع الناس هناك، وعدم تقديم الخدمات لهم، امر لا يجمعه جامع مع جهد الدولة ومؤسساتها المختلفة في التصدي للإرهاب والإرهابيين، وإفشال خططهم الشريرة ومراميهم الظلامية، وتخليص بلدنا من شرورهم، وهي شرور كل من يحمل السلاح خارج سلطة الدولة الشرعية، ويصادر حقوق الانسان العراقي، مهما كان اسمه ولونه وانتماؤه.
وليس صحيحاً ولا جائزاً في كل الأعراف، ان تؤخذ المدينة او المحافظة بجريرة إرهابيين وخارجين عن القانون موجودين فيها. هذا لا علاقة له من قريب ولا من بعيد بالتصدي لـ»داعش» وغيرها من المسميات، التي وجدت تربة خصبة للعمل والنشاط على خلفية الوضع العام السيئ للبلد، والإدارة غير السليمة للحياة السياسية فيه، والفشل الذريع في الأداء الحكومي والرسمي، والتلكؤ الواضح في الاستجابة لمطالب مشروعة رفعها المواطنون، فضلا عن الفشل في إدارة الملف الأمني، وهو ما يتجسد في الانفلات الملحوظ في عدد من المحافظات.
إذا صحت هذه المعلومة (منع دخول مواد الإغاثة) فإنها تؤكد ما ذهب إليه كثيرون من الحريصين على إنقاذ البلد، والحيلولة دون انزلاقه من جديد الى الفتنة الطائفية، وهم يحذرون من خلط الأوراق، ومن عدم التمييز بين الإرهابي والمواطن البريء، وما قد يحصل من انتهاك للقانون والدستور وللحقوق التي ينصان عليها، ومن تجييش طائفي ذي أهداف ومرامٍ انتخابية. وقد حصل هذا في الماضي، والبعض، على ما يبدو لم يتعظ، وهو على استعداد لإعادة ذلك حفاظا على كرسي السلطة.
قاتلوا «داعش» وغيرها من عناوين القتل وإزهاق أرواح الناس بكل إمكانيات الدولة  ومؤسساتها، العسكرية والمدنية، ولكن حذار من  الإساءة الى المواطن بأي شكل من الأشكال.
وحذار.. حذار من نشوة نصر مغموسة بدماء الأبرياء!
 
محمد عبد الرحمن
 
محلل عدّ الزيارة مقدمة لعودة العراق الى محيطه العربي
لعمامرة في بغداد لمناقشة ملف السجناء الجزائريين وجنيف 2
بغداد – طريق الشعب
توقعت لجنة الخارجية النيابية أن تكون زيارة وزير خارجية الجزائر، تهدف الى فتح ملف السجناء الجزائريين في العراق، مشيرة إلى أن الزيارة ستنسق موقف البلدين بشأن مؤتمر جنيف 2.
وفيما نفى ائتلاف دولة القانون أن يكون ملف السجناء الجزائريين ضمن أولويات الزيارة، أشاد بتقارب وجهات نظر الجزائر مع العراق حيال الأزمة السورية، واعتبر محلل سياسي زيارة الوزير الجزائري مهمة لعودة العراق إلى محيطه العربي والإقليمي.
وقالت صفية السهيل، عضوة لجنة العلاقات الخارجية النيابية، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، إن "زيارة وزير الخارجية الجزائري هي زيارة رسمية، سيبحث فيها الوزير مع رئيس الحكومة ملف المعتقلين الجزائريين في العراق لأهمية هذا الملف بالنسبة لحكومة الجزائر"، معتقدة انه "ليس هناك استغراب في زيارة الجزائر باعتبار المرة الأولى بعد عام 2003 لان الكثير من الدول بعد عام 2003، لم تزر العراق، ونحن حريصون على تمتين العلاقات مع الدول".
وأضافت السهيل أن "الزيارة جاءت لتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين، وتوسيع الآفاق المشتركة في جميع المجالات الدبلوماسية والاقتصادية، وأنها ستبحث ملفات ذات اهتمام مشترك بالنسبة للدول الأعضاء في الجامعة العربية ومن أهمها مؤتمر جنيف2 وقضايا المنطقة وتحدياتها".
ووصل رمضان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري، أمس، إلى بغداد في زيارة رسمية، في أول زيارة لمسؤول جزائري منذ العام 2003.
وقالت وزارة الخارجية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري استقبل، أمس، في مطار بغداد الدولي، وزير خارجية الجزائر رمضان لعمامرة في زيارة رسمية".
وأضافت الوزارة أن "لعمامرة سيلتقي بكبار المسؤولين في الحكومة العراقية لتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك".
وتعد زيارة وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة أول زيارة رسمية لمسؤول جزائري للعراق، منذ سقوط النظام السابق في العام 2003.
من جهته، قال علي الشلاه، عضو ائتلاف دولة القانون إن "ابرز القضايا التي سيتم تناولها في هذه الزيارة، هي قضايا المنطقة بالأساس وموضوع الإرهاب والوضع في سوريا. ومن ضمنها مؤتمر جنيف -2 والعلاقات الثنائية بين البلدين"، مستبعدا أن "يكون ملف السجناء الجزائريين من أولويات الزيارة باعتبار الجزائر عانت من الإرهاب، وهي تتفهم هذا الأمر، ولا تركز على هذا الملف بل ستركز على موضوع مكافحة الإرهاب".
وأضاف الشلاه في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "زيارة وزير خارجية الجزائر للعراق جاءت برغبة من الطرفين لان الجزائر منذ أكثر من عامين وهي في مواقفها بالجامعة العربية متقاربة من مواقف العراق، وبالأخص في الأزمة السورية"، مبينا أن "البلدين في مؤتمر وزراء العرب الأخير استطاعا أن يغيرا وجهة نظر سبع دول، لتقارب وجهات النظر بينهما".
إلى ذلك، لم يستبعد واثق الهاشمي، الخبير الاستراتيجي، أن "يبحث الوزير الجزائري ملف السجناء الجزائريين، بالإضافة إلى الملف الاقتصادي، وكذلك الاستفادة من الخبرات العراقية".
 موضحا أن "زيارة وزير الجزائر هي زيارة مهمة للبلدين، وتأتي لتقارب وجهات النظر في الرأي السياسي بين البلدين، خاصة بموقف الدولتين من سوريا، بالإضافة لأهمية تقوية العلاقات بين العراق ودول الجوار فهناك أهمية كبيرة أيضا للتواصل مع الدول العربية بصورة عامة".
واعتبر الهاشمي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الانفتاح مع الدول خطوة جيدة وتكون زيارات متبادلة حتى يعود العراق مرة أخرى للمحيطين العربي والإقليمي".
 
أكدت إجراءها في 17 دولة لضمان اقتراع العراقيين في الخارج
المفوضية: موظفو مكاتبنا في الخارج لم يحصلوا حتى الآن على تأشيرات!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
أكدت المفوضية العليا للانتخابات فتحها 13 مكتبا و4 مراكز انتخابية في خارج البلاد، من اجل ضمان تصويت العراقيين في الخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مبينة أن موظفي تلك المكاتب سيكونون من كادرها.
وفيما طالبت المفوضية، وزارة الخارجية بالتنسيق مع تلك الدول لمنح الموظفين تأشيرات دخول تمهيدا لممارسة مهامهم، أكدت أنها ستعتمد قاعدة بيانات من قبل وزارتي الهجرة والمهجرين والخارجية.
وقال عزيز الخيكاني، مدير إعلام المفوضية في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، إن "المفوضية أبلغت وزارة الخارجية بفتح 13 مكتبا في دول الإمارات وأمريكا والدنمارك والسويد وهولندا وتركيا والأردن وإيران وألمانيا ولبنان وكندا استراليا ومصر، إضافة إلى فتح 4 مراكز انتخابية في فرنسا والسويد وبلجيكا والنمسا".
وأشار إلى "أننا نحتاج إلى مذكرة تفاهم من تلك الدول بشأن تسهيل مهمة عمل المكاتب وفتحها، وهذا يتم من خلال استحصال التأشيرات (الفيزا)، ويتم ذلك من خلال وزارة الخارجية التي أبدت مساعدة كاملة للمفوضية لهذا الغرض".
وأوضح الخيكاني انه "تم تحديد مدراء وموظفي المكاتب من موظفي المفوضية العليا للانتخابات"، منوها بأن "هناك لجنة إدارة انتخابات الخارج ستعمل مع المكاتب، وهذه اللجنة ستكون بإشراف مدير الدائرة الانتخابية مقداد الشريفي".
وبحث وزير الخارجية، هوشيار زيباري، في مقر ديوان الوزارة، مع سربست مصطفى رئيس المفوضية العليا للانتخابات ومقداد الشريفي عضو مجلس المفوضين، الخميس الماضي، التنسيق المشترك للإعداد وتنظيم الانتخابات في الخارج، وتقديم التسهيلات اللازمة في فتح محطات الانتخابات في عدد من الدول العربية والأوربية واسيا وأمريكا الشمالية، وكذلك التسهيلات التي يمكن أن تقدم من قبل الوزارة لتسهيل منح التأشيرات لفرق المراقبة الدولية للانتخابات.
وبيّن مدير إعلام مفوضية العليا للانتخابات، أن "موظفي مكاتب الخارج لم يباشروا عملهم، ونحن ما زلنا متواصلين مع وزارة الخارجية من اجل الحصول على التأشيرات لدخول الموظفين في تلك الدول"، لافتا إلى أن "المفوضية ستعتمد قاعدة بيانات من قبل وزارتي الهجرة والمهجرين والخارجية، تتعلق بالكثافة السكانية عن عدد العراقيين في الخارج وعلى ضوء هذه القاعدة يتم تحديد عدد المراكز والمحطات الانتخابية".
وختم بالقول "أيام تفصلنا على البدء في عملية الاقتراع للانتخابات البرلمانية المقبلة، والمفوضية بحاجة إلى موازنة للقيام بعاملها، إلا أن الحكومة لا تزال متلكئة في حسم ملف إقرار الموازنة الاتحادية لعام 2014".
 
أسماء ومواقف...
تقصير في اقرار قانون التقاعد
 
انتقد النائب عن كتلة الأحرار النيابية حسين الشريفي، مجلس النواب لتقصيره في إقرار قانون التقاعد الموحد.
وقال الشريفي: ان تأخر إقرار قانون التقاعد الموحد في مجلس النواب ليس له مبرر، فهو يمثل شريحة مهمة من المواطنين.
مشيرا الى ان كتلته طالبت مراراً بالإسراع في إقرار القانون كونه يهم شريحة كبيرة ومهمة من المجتمع العراقي، تنتظر بفارغ الصبر اقرار مثل هكذا قانون مهم. وتوقع الشريفي ان تشهد الايام المقبلة التصويت على القانون داخل قبة البرلمان.
 
 
ازمة الانبار ستستمر طويلاً
 
اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية شوان محمد طه، ان الأزمة التي تشهدها محافظة الأنبار ستستمر لمدة طويلة. وقال طه ان أي حل داخلي لازمة محافظة الانبار يكون مستحيلاً في ظل غياب الحوار السياسي، مبينا ان عدم التوافق بين الفرقاء السياسيين زاد من تعقيد الأمور نحو الأسوأ، لافتاً إلى أن هنالك حاجة ملحة إلى سعي سياسي وطني لجمع الفرقاء والأطراف المتنازعة عن طريق تبني مشروع المصالحة الوطنية. ودعا الولايات المتحدة الأميركية إلى دعم العراق عبر تسليح قواته الامنية بالمعدات.
 
 
بدء توزيع منحة الطلبة
 
قال النائب عن كتلة المواطن عزيز علوان العكيلي انه تم البدء بتوزيع منحة الطلبة للكليات والمعاهد بأثر رجعي وبآلية جديدة لشمول جميع الطلبة بالمنحة المخصصة. وأضاف ان "منحة الطلبة شملت جميع الكليات والمعاهد وكذلك الدراسات العليا، وبأثر رجعي من الاول من تشرين الاول عام 2013 الماضي، مشيرا الى "اننا نظرنا في بعض الاستمارات المقدمة من الطلبة ووجدنها بانها غير صحيحة، لان الطلبة المشمولين بالمنحة هم من اصحاب الدخل المحدود". واوضح انه "تم وضع آلية جديدة لتوزيع المنحة على طلبة الكليات والمعاهد".
 
انفراج سياسي قريب
 
أكد النائب عن ائتلاف متحدون سليم الجبوري، أمس السبت، ان الايام القادمة ستشهد حوارات "جادة" بين جميع القوى السياسية لحسم الكثير من المشاكل العالقة، والخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد. وقال إن "العديد من القوى السياسية تشعر بالضرورة الملحة لإجراء حوار، وتأمل التوصل لحلول مرضية بين جميع الأطراف، بما يحقق مصلحة العراق في النهاية"، لافتا الى وجود "محاولات جادة من أطراف متعددة للجلوس الى طاولة التفاهم في الايام القليلة القادمة". وتوقع الجبوري "حصول انفراج سياسي قريب"

ص3

عودة الكهرباء إلى الفلوجة وأجزاء من الرمادي
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الكهرباء، عن إعادة التيار الكهربائي لمدينة الفلوجة وأجزاء من مدينة الرمادي، بعد إصلاح خط الضغط العالي (غرب بغداد ـ فلوجة) بزمن "قياسي" عقب استهدافه بعمل تخريبي.  وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان صحفي، "تنفيذا لتوجيهات وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، تمكنت الملاكات الهندسية والفنية التابعة الى وزارة الكهرباء، من اعادة خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط العالي (غرب بغداد ـ فلوجة 132 ك ف)، بجهود استثنائية وزمن قياسي، بعد ان تم استهدافه جراء عمل تخريبي"، مؤكدا إعادة التيار الكهربائي الى ?دينة الفلوجة وجزء من مدينة الرمادي، جراء اصلاح هذا الخط المهم".  وأضاف ان "أهالي مدينة الفلوجة عانوا من انقطاع التيار الكهربائي لمدة ثلاثة أيام بعد استهداف هذا الخط"، موضحاً أن "وزير الكهرباء أشاد بالجهود الاستثنائية التي بذلها منتسبو الوزارة لإعادته للخدمة".  وشهدت محافظة الانبار انقطاعا تاماً للكهرباء على مدى الأيام الماضية، الأمر الذي عزته وزارة الكهرباء، الى استهداف خطين لنقل الطاقة، فيما اشارت الى انها خصصت 700 محولة للمحافظة واصلاح الخطوط والشبكات المتضررة.
 
ملف ضخم لاتهام  بريطانيا بجرائم حرب في العراق
متابعة "طريق الشعب":
اعلنت منظمة غير حكومية ألمانية ومكتب محاماة بريطاني، التقدم بطلب امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي من اجل التحقيق حول جرائم حرب قد يكون ارتكبها جنود بريطانيون في العراق بين عامي 2003 و2008، مشيرة الى ان ملف الشكوى يتكون من 250 صفحة.
وجاء في بيان صدر عن الهيئتين تناقلته وكالات الانباء ان المركز الاوروبي للحقوق الدستورية ولحقوق الانسان ومقره برلين تقدم مع مكتب "بابليك انترست لويرز" ومقره برمنغهام (شمالي بريطانيا) بشكوى جماعية في كانون الثاني امام نيابة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. واضاف ان الهيئتين تطالبان بفتح تحقيق ضد عسكريين بريطانيين رفيعي المستوى وضد مسؤولين مدنيين، خصوصا وزير الدفاع السابق جيفري هون ووزير الدولة ادم انغرام، في قضايا تعذيب منهجي وسوء معاملة بحق معتقلين في العراق بين 2003 و2008.
وتابع بيان الهيئتين ان اكثر من 400 معتقل عراقي نددوا في السنوات الاخيرة بـ "سوء المعاملة الخطير والاهانات على ايدي جنود بريطانيين".
 

مجلس الامن الدولي يعلن دعمه للحملة العسكرية ضد "داعش"
منظمة مدنية: 370 قتيلا وجريحا في الانبار
بغداد – طريق الشعب:
تتواصل العمليات العسكرية التي تجري في محافظة الأنبار، مخلفة عددا من الضحايا الذين علقوا بين القوات الأمنية والتنظيمات المسلحة.
وفيما سجلت العديد من المنظمات أرقاما عن عديد الضحايا بينهم نساء وأطفال، انتقدت منظمة دولية عدم تحرك الحكومة العراقية نحو انقاذ المدنيين العالقين بين الطرفين المتقاتلين. وأعلنت منظمة السلام لحقوق الإنسان في محافظة الانبار، أمس السبت، ان 370 قتيلا وجريحا سقطوا خلال عشرة ايام في مدينتي الفلوجة والرمادي، وفيما بينت أن بعض السكان دفنوا ضحاياهم بالحدائق المنزلية، أكدت أن عدد الأسر النازحة من المحافظة بلغ نحو 18 ألف اسرة. وصلت منها 11 الف أسرة الى اقليم كردستان حسبما اعلنته جهات حكومية في اربيل. وقال رئيس المنظمة?محمد علي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عددا من الضحايا المدنيين الذين سقطوا في محافظة الانبار منذ عشرة ايام ولغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم (أمس)، بلغ 73 قتيلا بينهم 21 طفلا و13 امرأة، فيما أصيب 297 آخرين بينهم 155 طفلا وامرأة"، مبينا ان "89 جريحا حالاتهم حرجة للغاية". وأضاف رئيس المنظمة، ان "عدد قتلى وجرحى المسلحين غير معروف حتى الآن كونهم لا يصلون إلى المستشفيات الحكومية".  مشيرا الى ان "عدد قتلى الجيش والشرطة وعناصر الصحوة تم التكتم عليه من قبل السلطات العسكرية التي تمسك حاليا بزمام الأمور في?عموم مدن الانبار". وأكد علي ان "هناك عددا من العوائل اضطرت إلى دفن قتلاها في حدائق المنازل بعد محاصرتهم من قبل قناصي الجماعات المسلحة وقناصي الجيش فضلا عن حظر التجوال المطبق على الأحياء السكنية، وتعذر إخراج الجثث لأكثر من يومين بشكل اضطرهم لذلك"، معتبرا ان "الوضع الإنساني في الانبار صعب للغاية وهناك مئات العوائل التي تقطن في المدارس والهياكل الفارغة والخيام". فيما ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن القوات الحكومية العراقية قامت على ما يبدو باستخدام نيران الهاون على نحو عشوائي في أحياء مدنية بمحافظة الأنبار، كم? انتشر مقاتلون للقاعدة ومسلحون من جماعات محلية في مناطق مأهولة بالسكان، وشنوا منها هجمات. ويبدو أن أساليب القتال غير المشروعة من كافة الأطراف قد أدت إلى خسائر مدنية وأضرار جسيمة بالممتلكات، وأدى الحصار الحكومي المفروض على الفلوجة والرمادي إلى تقييد وصول السكان إلى الغذاء والماء والوقود. واستندت المنظمة إلى العديد من التقارير وشهادات سكان محليين في مقابلات مع هيومن رايتس ووتش، ردت قوات الأمن الحكومية على هجمات شنتها جماعات مسلحة تتبع القاعدة ليلة الأول من يناير/كانون الثاني 2014 بإطلاق نيران الهاون والبنادق?على مناطق سكنية، دون وجود ظاهر للقاعدة في بعض الحالات. وبعد ذلك حاصرت قوات الأمن المدينتين، بحسب شهود.   وأكدت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، أن الحكومة العراقية "تحتاج إلى التعامل العاجل مع تهديد القاعدة، إلا أن قتل مواطنيها دون وجه حق لا يمثل السبيل إلى هذا. لقد عَلِقَ مدنيون في المنتصف في الأنبار، وتبدو الحكومة وكأنها لا تفعل شيئاً لحمايتهم". إلى ذلك، أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، أمس السبت، أن مدنيا قتل وأصيب سبعة آخرون على الأقل بقصف مدفعي شر?ي الفلوجة نفذه الجيش من خارج المدينة. ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن أحد مصادرها، أن "قوة من الجيش اشتبكت، ظهر أمس، مع مسلحين قرب الخط السريع في الفلوجة"، مبينا أنه "بعد انتهاء الاشتباك أطلقت دبابات الجيش مقذوفات على حيي العسكري والجغيفي شرقي مدينة الفلوجة، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة سبعة آخرين على الأقل". وأضاف المصدر الذي ذكرت الوكالة أنه طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "أعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من مواقع سقوط المقذوفات". وفي سياق متصل، قال بيان موقع من رجال عشائر البوبالي والملاحمة والبوهزيم والبوعبيد في جزي?ة قضاء الخالدية أوردته وكالة "شفق نيوز" إننا "نعاني منذ بدء الصراع في الانبار وحتى الان من حصار وقصف المناطق المدنية بالطائرات والدبابات والمدافع وغلق الطرق، وتتعرض المنازل الى اطلاق نار بشكل كثيف ومن جهات متعددة بين الحين والاخر". واضاف البيان انه "لم يستطع حتى إخلاء الجرحى والقتلى وان الكثير من الجرحى توفوا بسبب الاجراءات التي تتخذ ضد الجزيرة ومناطق اخرى". وبين ان "قصفا تعرضت له منازل رموز من بينهم معاون المحافظ مهدي صالح النومان والشيخ احمد فرحان حمادي الهزيماوي واسفر عن اصابة زوجته علية رغيان". وقال ال?يان ان "منزل الشيخ حميد فرحان حمادي الهزيماوي ومنزل الشيخ مجيد حميد فرحان الهزيماوي لم يسلما وحتى ملعب كرة القدم الذي يتواجد فيه الأطفال والذي اسفر عن اصابة أربعة منهم و جروح أحدهم خطيرة". وقصف بحسب البيان "منزل الشيخ نافع خلف الشاووش  وكذلك الشيخ جابر الجابري شيخ عشيرة البوجابر".
ولفت البيان الى ان "الكثير من الخسائر الاخرى وقعت بسبب نزاع المسلحين من العشائر والجيش من جهة مع مسلحي الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" من جهة اخرى".
وتسأل البيان اننا "قاتلنا تنظيم القاعدة قبل سنين وتم طردهم من مناطقنا وقد قال المالكي ان قواته المسلحة قد قضت على الإرهابيين في صحراء الانبار فكيف أصبحوا بيننا بين ليلة و ضحاها؟".
إلى ذلك، أعرب مجلس الامن الدولي، يوم أمس، عن تأييده القوي للحكومة العراقية في حملتها العسكرية التي تستهدف معاقل الجماعات المرتبطة بالقاعدة.
وادان المجلس الهجمات التي يشنها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وأثنى على "الشجاعة الفائقة" لقوات الامن العراقية في الانبار. وقال البيان الذي اطلعت عليه "شفق نيوز"، إن "مجلس الامن يعرب عن دعمه الشديد للجهود المتواصلة للحكومة العراقية للمساعدة في الوفاء بالاحتياجات الامنية للشعب العراقي بأسره".
ودعا المجلس "العشائر العراقية وزعماء العشائر في المنطقة وقوات الامن في الانبار لمواصلة وتوطيد تعاونها ضد العنف والارهاب ويؤكد الاهمية البالغة لاستمرار الحوار الوطني والوحدة".

كل أحد ...
محاولة لإعادة تركيب
ما حدث
 
بدأت حرب الانبار، أصلا، من ازمة حمايات الوزير رافع العيساوي، وبدلا من تطويقها وحلها "بالتي هي احسن" هرع اصحاب الازمة الى محاولات قلب الطاولة على بعضهم: حكومة المالكي الى ملاحقة الوزير وفريقه السياسي، بالقضاء والشرطة، لإقصائهم عن مطبخ السياسات والقرار والادارة، والوزير الى الاعتصام والتجييش للزحف الى بغداد لطرد الحكومة وما تمثله خارج المطبخ. اما الطاولات فلم تنقلب، إذْ بقي العيساوي في موقع اللاعب، غير المقبول، وبقي المالكي في سلطة القرار، غير المرحب به، وتحولت ساحة اعتصام العشائر في الرمادي الى غرفة اخرى لط?خ الازمة.
 ومن زاوية بدا للمراقب الموضوعي ان الصراع السياسي في طوره الجديد (بغداد- الانبار) غير المنزوع من الابعاد الطائفية، ينزلق الى نوع من المقامرة. وكل مقامرة بحاجة الى طاولات وسكاكين، والى لاعبين بلا قلوب، فضلا عن حاجتها الى الاوهام والخواطر غير المؤكدة. هنا، يقول الشاعر الفرنسي (فرانسوا فيلون) الذي عُرف  بادمان القمار في القرن الخامس عشر: "لا أثق إلا بما هو غير أكيد، ولا تريبني غير الحقيقة" وتحكي لنا السيرة السنسكريتية المعروفة (المهابهراتا) قصة الملك الموهوم "يوديشتير" الذي قامر بامواله واخوانه وزوجته الفاتنة?"دوربادي" وانتهي الى المراهنة بنفسه، فخسر كل شيء، لكن الاكثر دراماتيكية في لوحة الصراع نرصدها في التسويق المنهجي من الطرفين لصورة اللاعب المنقذ الذي يمشي فوق الماء، ولا يغرق، وللمشي فوق الماء قصة في كتاب الاغاني سنأتي اليها في نهاية المقال. 
/وعندما دخلتْ قطعان الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) على خط  الازمة كان واضحا ان الانبار وبغداد انزعجا، معا، من هذا الوافد الارهابي الجامح، ثم ظهر ان لهذا الانزعاج ما يبرره، حيث تغير الملعب ثم ادوات اللعب، فلم يعد معسكر العيساوي يحتكر تمثيل الانبار وما تمثله من تحالف سياسيي غرب العراق، ولم تعد كابينة المالكي تمسك بالسياسة والارض وتفويض الشركاء، ليبدأ فصل آخر من صراع مثلث الاركان والاهداف، اكثر تعقيدا وضراوة: داعش. تحالف الانبار. الحكومة. وكل طرف صار يواجه خصمين بدلا من خصم واحد، كما كان غداة ازمة ا?حمايات واستقطابات ساحة الاعتصام.
/المنطق السياسي الواقعي الذي يستند الى المصالح وتوازن القوى وخارطة التحالفات يقول ان طرفي الازمة السياسية في البلاد (الانبار. بغداد) الشريكان في العملية السياسية وادارة الحكم، ينبغي ان يعودا الى حكمة المصالحة والتنازلات المتقابلة واستئناف الشراكة وإنهاء المقامرة بالبلاد والارواح، لإلحاق الهزيمة بالمشروع الارهابي في نسخته الجديدة الاكثر خطورة وإجراما، ويلزم الامر، وفورا، الكف عن لعبة قلب الطاولات واوهام القوة، فلا أحد مرشح ليكون منقذا، ولا أحد بمقدوره ان يمشي فوق الماء، حيث جاء رجل الى الصوفي "سهل التشتري" ?لمتوفى عام 886 ميلادية وقال له: ان الناس يقولون ان بمقدورك ان تمشي فوق الماء، فكان رد سهل بانْ طلبَ منه الذهاب الى مؤذن في المدينة معروف بصدقه كي يسأله عن الامر، وحين ذهب الرجل الى المؤذن تلقى الجواب الشافي منه إذ قال له: انا لا اعلم إن كان شيخنا سهل يمشي على الماء، ام لا، لكن ما اعلمه هو ان الشيخ الجليل حين قصد حوض الماء ذات يوم بغية الوضوء سقط فيه وكاد ان يموت غرقا لو لم اسارع الى نجدته وانقاذه.
عبدالمنعم الاعسم
 
*****
"المنافسة تؤدي إلى أفضل المنتجات وأسوأ الأشخاص".
ديفيد سارنوف- رجل اعمال امريكي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنشر بالتزامن مع صحيفة "الاتحاد" الغراء

مثقفون بصريون يطلقون مبادرة لتحويل منطقة تراثية إلى ملتقى ثقافي
البصرة – وكالات:
أعلن مثقفون بصريون، أمس السبت، عن إطلاق مبادرة لتحويل جانب من منطقة نظران التراثية الى منطقة ثقافية عامة تقام فيها أيام الجمع فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية في الهواء الطلق، وذلك على غرار تجربة شارع المتنبي في بغداد. وقال الفنان التشكيلي عبد العزيز الدهر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المبادرة تقضي بجعل جانب من منطقة نظران منطقة ثقافية تقام فيها كل يوم جمعة فعاليات فنية متنوعة ومظاهر ثقافية في الهواء الطلق وأمام الجمهور مباشرة"، مبيناً أن "المبادرة ليست رسمية لكنها لاقت ترحيباً حكومياً، والهدف منها لم شمل المثقف?ن والنخب البصرية، فضلاً عن تحريك المشهد الثقافي في المحافظة".
ولفت الدهر الى أن "الكثير من الأدباء والشعراء والفنانين والصحفيين رحبوا بالمبادرة، فيما بادر ناشطون شباب ينتمون الى حملة (لنجعل بصرتنا نظيفة) بتنظيف المنطقة من النفايات تمهيداً لتنفيذ المبادرة اعتباراً من يوم الجمعة المقبل"، مضيفاً أن "المنطقة مؤهلة لأن تشهد نشاطات ثقافية باعتبارها منطقة تراثية تكثر فيها بيوت الشناشيل القديمة، كما تقع فيها مقار أهم المنظمات والدوائر الثقافية في المحافظة، ومنها اتحاد الأدباء والبيت الثقافي". من جانبه، قال مدير البيت الثقافي في البصرة عبد الحق المظفر إن "المبادرة تتضمن فقرات?غير تقليدية لتشجيع المثقفين على ارتياد المنطقة أيام الجمع، فعلى سبيل المثال تم الاتفاق مع جمعية الفنانين التشكيليين على تزيين جدران بعض البيوت برسومات تراثية، وقد حصلنا على موافقات من أصحاب البيوت"، موضحاً أن "بعض المكتبات ستنقل كتبها وتعرضها للبيع أيام الجمع على أرصفة الشارع".
وأشار المظفر الى أن "نجاح المبادرة وثباتها كتقليد ثقافي دائم يعتمد على تجاوب المثقفين البصريين، فضلاً عن تعاون الدوائر الحكومية الخدمية والأجهزة الأمنية، إذ يجب توفير الحماية للمنطقة والاهتمام بنظافتها".
يذكر أن منطقة نظران التي هي جزء من منطقة البصرة القديمة تضم العديد من بيوت الشناشيل التراثية التي تتميز بتصاميمها المعمارية الفريدة من نوعها، وأفضل تلك البيوت قامت الحكومة المحلية قبل عامين بتخصيصها كمقار لمنظمات ثقافية، منها اتحاد الأدباء والكتاب، وجمعية الفنانين التشكيليين، كما تشغل مفتشية الآثار والتراث أحد بيوت الشناشيل، وعلى بعد أمتار منها يقع مقر البيت الثقافي التابع لوزارة الثقافة. وعلى الرغم من أهمية المنطقة ومكانتها التاريخية إلا انها تواجه انهيارا خدميا، وهذا يتضح من خلال تراكم النفايات بين أزقته? وتحول النهر الوحيد الذي يخترقها متفرعا من نهر العشار الى منفذ لتصريف المجاري والتخلص من النفايات.
وكان اقترح مجلس المحافظة منتصف العام الماضي مشروعاً يقضي بتحويل المنطقة الى منطقة سياحية ذات طابع تراثي، بما في ذلك تسييجها وافتتاح منشآت ترفيهية فيها وإعادة تأهيل طرقها لتكون مشابهة لما كانت عليه قديما.
 

تقرير...
قانون "العمل" إلى التأجيل.. والشروع في قراءة "التنظيم النقابي"
نقابات العمال: مستمرون بعملنا النضالي رغم بقاء القرار 150
بغداد – بسام عبد الرزاق
أكد نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، ان عمل نقابات العمال سيستمر بتوجهه النضالي، في الوقت الذي تصر الحكومة على إبقاء التعامل مع عمالها كـ"موظفين" في استناد لقرار أصدره النظام الدكتاتوري السابق.
وأوضح هادي لفتة عزيز ان "منظمة العمل الدولية مستاءة من تأخير إقرار هذا القانون، وانها تقف مع نقابات العمال في إلغاء القرار رقم 150 الذي حول العمال إلى موظفين وسلبهم حقوقاً عديدة". وكان النظام الدكتاتوري السابق أصدر عام 1987 القرار رقم 150 الذي حول العمال في دوائر الدولة إلى موظفين، للتخلص من فكرة تنظيم نقابات داخل الدوائر الحكومية. وبين لفتة ان نقابات العمال لم ترغب بتحويل الموضوع إلى "عناد"، لا سيما مع لمس تجاوب برلماني من خلال سن قانون "التنظيم النقابي" الذي تمت قراءته قراءة أولى.
وتابع نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، أن "قانون العمل الحالي متطور بالقياس مع القوانين الصادرة في المنطقة"، مؤكدا أنها "المرة الأولى التي يتعامل فيها القانون مع الاتحادات والنقابات على وفق مبدأ التعددية، وليس مثل القانون السابق الذي يعتبر أن للعمال نقابة واحدة".
واعتبر لفتة، ان "صدور قانون العمل بهذه الثغرة لا يلبي طموح العمال"، وان "عمل النقابات النضالي متواصل"، لافتا إلى ان "منظمة العمل الدولية تمارس ضغوطها معنا حول إقرار القانون، وتعتبر البطء والتلكؤ بإصداره يتعارض مع ما تحتاجه الطبقة العاملة العراقية من قوانين وتشريعات عصرية وحديثة على المستوى العربي والدولي". وكان الرئيس السابق لاتحاد الصناعات العراقي، وأحد المشاركين في إعداد مشروع قانون العمل الجديد، هاشم الاطرقجي، قد انتقد في وقت سابق "إصرار الحكومة على عدم شمول العمال في الحكومة بالقانون، برغم تضررهم من تح?يلهم إلى موظفين في زمن النظام السابق، وحرمانهم من امتيازات الموظفين الاعتياديين، وعدم تشريع قانون الضمان الاجتماعي، ومحاولة الحكومة لتحويله إلى قانون تقاعد".
وأعلن النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه، يوم أمس، أن مجلس النواب رفع جلسته السادسة إلى الثلاثاء المقبل، مبينا أن الجلسة شهدت التصويت على أربعة قوانين ثلاثة منها من حيث المبدأ، فيما تم تأجيل التصويت على قانون العمل.
وأضاف طه أن "المجلس صوت من حيث المبدأ على مشروع قانون تنظيم عمل المستشارين، وعلى مقترح قانون اتحاد البرلمانيين العراقيين، وعلى مشروع قانون حقوق التركمان"، مشيرا الى أن "الجلسة شهدت التصويت ايضا على مشروع قانون التعديل الأول لقانون حماية المنتجات العراقية رقم (11) لسنة 2010".
وبحسب مسودة القانون الذي بدأ مجلس النواب، التصويت على عدد من بنوده، في أولى جلساته للعام 2014 الحالي، فان أحكامه تسري على المعينين على ملاك العمال في دوائر الدولة والقطاع العام والمتعاقدين مع دوائر الدولة والقطاع العام، والعاملين لدى القطاع الخاص أو المختلط أو التعاوني. واستثنى القانون موظفي دوائر الدولة والقطاع العام، وافراد القوات المسلحة ومنتسبي قوى الامن الداخلي. وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، دعت الاسبوع الماضي، مجلس النواب إلى الإسراع بإقرار قانون العمل الذي شاركت بكتابته جهات دولية، وفيما بين? أن القانون سيعالج ثغرات كثيرة ويخفف الضغط على القطاع العام في التعيين وسيضمن الحقوق التقاعدية والضمان الاجتماعي في القطاع الخاص، اكدت إعطاء منحة مالية تقدر بـ 200 الف دينار إضافية للمتقاعدين العمال، فيما لفتت الى منح راتب يصل الى 420 الف دينار شهريا للمتقاعدين في قانون الضمان الاجتماعي الجديد.

ص4
انتقادات لخطط استيطانية إسرائيلية جديدة
 
القدس – وكالات:
قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن قرار إسرائيل بناء 1400 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة "يدلل على استمرار التعنت الإسرائيلي في تعطيل الجهود الأمريكية الهادفة إلى عمل مسار يؤدي إلى إقامة سلام مبني على أساس حل الدولتين". وكانت وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية قد أصدرت عطاءات لتسويق 1400 وحدة سكنية جديدة في شرق القدس ومناطق في الضفة الغربية. وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن الحكومة الإسرائيلية كانت أعلنت عن نيتها إصدا? هذه العطاءات بالتزامن مع الإفراج عن الدفعة الثالثة من السجناء الأمنيين الفلسطينيين في 31 كانون أول الماضي. واعتبرت الخارجية الأمريكية أن هذه الخطوة الإسرائيلية "غير مفيدة لجهودنا للتحرك قدما نحو السلام"، وفقا للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي، التي قالت في تصريح صحفي "نحن نعتبر المستوطنات الآن كما اعتبرناها دائما غير شرعية". إلا أنها أكدت أن الإسرائيليين والفلسطينيين "ما زالوا ملتزمين بالمضي قدما" نحو محادثات السلام.
 
********
 
 
جرحى في إطلاق نار على متظاهرين في تايلاند
 
بانكوك – وكالات:
أعلنت الشرطة التايلاندية يوم أمس، أن عدة أشخاص أصيبوا بجروح في إطلاق نار على اعتصام لمعارضي الحكومة قبل يومين من "الشلل" العام في العاصمة بانكوك الذي وعد به المتظاهرون من أجل اسقاط رئيسة الوزراء.
وقال مسؤول في الشرطة  "الهجوم الأول أدى إلى إصابة شخصين بجروح بينهم حارس أمن المتظاهرين. والثاني وقع بعد ساعات وأدى إلى إصابة خمسة متظاهرين". وأكد أحد مراكز الطوارئ هذه الحصيلة موضحا أن أحد المصابين "في حالة حرجة".
وقد وعد المتظاهرون بشلل عام في بانكوك اعتبارا من الاثنين وحتى "الانتصار" فيما عبرت السلطات عن قلقها من احتمال وقوع أعمال عنف وأعلنت عزمها تعبئة حوالي 20 ألف شرطي وجندي.ودعت رئيسة الوزراء إلى انتخابات في الثاني من شباط في محاولة لتهدئة التوترات وتجديد تفويضها، إلا أن المحتجين يرفضون أي انتخابات إلى أن تنفذ إصلاحات تهدف إلى تقويض نفوذ عائلة شيناواترا كما أعلن حزب المعارضة الرئيسي مقاطعتها.
 
********
المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية.. "حركة دائمة"*
 
 
ترجمة : هديل علي
يُحير سر الحركة الدائمة (للمحادثات) المحللين، ولكن شيئا ما يبدو مفيدا لهؤلاء المنغمسين في ما يسمى بعملية السلام الاسرائيلي-الفلسطيني، وهو ان تلك العملية غالبا ما تتجنب السلام بدلاً من تحقيقه، ولا يوجد غرض آخر للحركة لاقتراح شيء مفيد، إلا الضحك على الفلسطينيين الذين ينتظرون مقدارا من العدل منذ اكثر من عقد.
ومن المهم ان يتم تحديد مسؤولية هذا الفشل, فالجزء الكبير منه تتحمله اسرائيل وتشارك الولايات المتحدة بجزء كبير ايضا منه، بينما جزؤه الاقل يتحمله الفلسطينيون.. في الماضي كان لديهم مفاوضون معقدون وفي بعض الأحيان متزعزعون وربما أضاعوا بعض الفرص الجدية، لكن هناك نقطتين مع الفلسطينيين يجب دائما ان نضعها في اذهاننا: ان الفلسطينيين هم الطرف المتضرر وهم الطرف الاضعف في هذه المعادلة.
الأسلوب الشائع كثيرا للوم من قبل كلا الطرفين بانصاف هو افتاء في قضايا الضمير يجب ان يوصف هكذا. وبدأ وزير الخارجية الامريكي جون كيري بوضوح بتغيير الاشياء بعد توليه المنصب فقد كان دؤوبا, وتعددت زياراته للقدس، الزيارة العاشرة لهذه السنة والثالثة لهذا الشهر. وهناك حديث عن "مشروع اتفاق" يمكن أن يكشف النقاب عنه في وقت قريب، عمل على كتابة مسودته فريق أمريكي قوي يقوده قائد البحرية، يركز على الجوانب الأمنية لإسرائيل والفلسطينيين.
محمود عباس الرئيس الفلسطيني قال بأنه سيعرض  أي مقترحات يقدمها الجانب الاسرائيلي على الجامعة العربية، ربما هذه اشارة لوجود القليل منها. وسنعرف ان كانت هناك اية مقترحات, واضاف بانه سيحتاج للدعم الدولي, وفي الوقت ذاته, عبر اليمين الاسرائيلي عن غضبه  بقيامه بتحركات كالتصويت لضم الاراضي التي تقع على طول حدود الضفة الغربية مع إسرائيل. وربما يعتقدون بأن شيئا ما سيحدث ايضا..
وحتى الان يجب ان يبقى التشاؤم بوضعه المعتاد, ولقد قام كيري بوضع بداية جديدة بمساعدة مستشارين مثل مارتن انديك الذي يميل الى وجهة النظر الإسرائيلية وله ايضا علاقه بالفشل في الماضي..
وقد قام بوضع هذه البداية عندما اصبحت الجماهير الإسرائيلية والفلسطينية  خائبة الامل وغير مهتمة، وبشكل خاص  الاسرائيليون الذين يشعرون بعزلة اكثر في المنطقة، التي مزقتها الحرب والاضطرابات السياسية التي يفتعلوها عادة. في الوقت الذي كان فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو, غير متحمس للتسوية الفلسطينية باي شكل من الاشكال، وكلا الطرفين ما زال مترددا بهذه البداية الجديدة وبقوة حلفائه الامريكيين.
وخلقت اسرائيل جوا من البلبلة بسبب التقارب الامريكي المؤقت مع ايران وربما عليهم اقناع الامريكان بوجوب التشاور معهم بخصوص المصالح الإسرائيلية والتعامل معها باهتمام خاص يختلف عن الامور الاخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*افتتاحية صحيفة "الغارديان" البريطانية
1 كانون الثاني 2014
"ترجمت بتصرف"
 
 
 
*********
 
 
بعد صراع مرير ومخاض صعب
تونس.. مهدي جمعة مكلف بتشكيل حكومة جديدة

متابعة "طريق الشعب":
كلف الرئيس التونسي المنصف المرزوقي رئيس الوزراء الجديد مهدي جمعة بتشكيل حكومة جديدة لتسيير الاعمال في البلاد حتى إجراء الانتخابات هذا العام.
وكان رئيس الوزراء الاسلامي علي العريض قد استقال في اطار اتفاق مع المعارضة المدنية  لإكمال الانتقال الى الديمقراطية، بعد فشل حكومة حزب النهضة الاسلامي في انجاز مهامها، ومحاولتها توظيف آليات الديمقراطية كجسر لأسلمة الحياة السياسية في البلاد.
وسيرأس جمعة، وهو وزير سابق للصناعة، حكومة غير حزبية بعد التوصل إلى حل وسط بين الإسلاميين ومعارضيهم العلمانيين لإنهاء أزمة سياسية بعد نحو ثلاث سنوات من الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.
واستقال العريض يوم الخميس. وسيختار جمعة أعضاء حكومته خلال الأيام القليلة القادمة.
ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن جمعة قوله للصحفيين في القصر الرئاسي إنه "سيبذل قصارى جهده في اتجاه إعادة الاستقرار وإصلاح ما يجب إصلاحه في كنف التزام الجميع بتغليب منطق العقل ووضع المصلحة الوطنية في المقام الأول".
وتعاني تونس التي تعد واحدة من أكثر البلدان علمانية في العالم العربي من انقسامات بشأن دور الإسلام السياسي وصعود الإسلاميين المتشددين منذ الانتفاضة. وتفجرت الازمة الاخيرة على خلفية اغتيال  زعيمين يساريين العام الماضي.
اليسار التونسي ومهام الحكومة الجديدة
اكدت تطورات الصراع في تونس، نجاح القوى المدنية في سعيها الدؤوب في الدفاع عن اهداف الحركة الاحتجاجية، التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي، وقد رافقت القوى اليسارية والتقدمية التونسية محطات الصراع بتجديد مستمر لمواقفها وتحديد اهدافها. وبشأن المهام والآمال المعقودة على الحكومة الجديدة يمكن ايجاز رؤية هذه القوى بالتالي:
- من الضروري أن تكون تركيبة الحكومة، مصغرة ومستقلة ومتكونة من كفاءات وطنية لم تكن لها مسؤوليات في الحكومة السابقة.
- اتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة لإنقاذ الوضع الاقتصادي من التدهور، وحماية القدرة الشرائية للفئات الشعبية الواسعة ومن ذلك مراجعة قانون المالية لسنة 2014 وإلغاء كل الضرائب الإضافية.
- مراجعة كل التعيينات التي تمت على أساس الولاءات الحزبية ضمانا لحياد الإدارة كشرط لتحقيق بيئة انتخابية سليمة.
- التصدي للإرهاب واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة لتمكين المؤسسة الأمنية والعسكرية من أداء مهامها في الحفاظ على الأمن الوطني.
- كشف الحقيقة حول ملفات الاغتيال السياسي وتوفير كل الضمانات لمتابعتها قضائيا.
- حل ما يسمى بـ "لجان وروابط حماية الثورة" وتحييد المساجد ودور العبادة عن كل توظيف حزبي وسياسي.
- ضرورة فتح حوار جدي بشأن المطالب التي رفعتها مختلف الفئات الاجتماعية، لإيجاد الحلول الملائمة والتوافقية.
واخيرا يمكن الاشارة الى التأكيد على الحفاظ على سلمية الحراك الشعبي، وتجنب كل ما من شأنه الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة والتحلي باليقظة التامة تجاه كل محاولات استغلال الوضع لإرباك المسار الانتقالي وفسح المجال لمشاريع العنف والإرهاب.
 رئيس الوزراء الجديد في سطور
ولد مهدي جمعة في 21 نيسان/أبريل 1962 في ولاية المهدية، وتخصص في مجال الهندسة، وهو خريج المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس سنة 1988، وحائز على شهادة الدراسات المعمقة في الهندسة الميكانيكية، الحساب ونمذجة الهياكل.
عمل جمعة مهندسا لدى شركة "أيروسبايس"، فرع للمجموعة الفرنسية "توتال". وفي 2009، أصبح المدير العام لقسم الطيران والدفاع، وعضو اللجنة التنفيذية، وأشرف على ستة فروع في فرنسا والولايات المتحدة والهند وتونس. تم تعيينه وزيرا للصناعة في حكومة علي العريض في 13 آذار 2013. ولم يكن جمعة معروفا على نطاق واسع قبل توليه حقيبة وزارية في حكومة سلفه علي العريض. كما حرص رئيس الوزراء المكلف على تجنب الإدلاء بأي تصريحات علنية أو الظهور في فعاليات عامة منذ الاتفاق على تكليفه بالحكومة الجديدة في 14 كانون الأول. وشغل جمعة منصب وز?ر الصناعة في حكومة علي العريض التي تشكلت في آذار في أعقاب اغتيال المعارض البارز شكري بلعيد. ولا يُعرف عن جمعة ميول سياسية محددة، وظل بعيدا عن التجاذبات السياسية، وركز اهتمامه على حقيبته الوزارية. وتمكن من جذب استثمارات أوروبية إلى تونس.
ويرى البعض أن رئيس الوزراء المكلف يفتقر إلى الخبرة السياسية، لاسيما فيما يتعلق بالقضايا الأمنية.
ومن المنوط بجمعة أن يشكل حكومة غير حزبية خلال 15 يوما تشرف على إجراء الانتخابات خلال العام الحالي، وذلك على أمل وضع نهاية للأزمات المتكررة منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي من سدة الحكم عام 2011.
 
**********
 
إدراج منظمة "أنصار الشريعة" الليبية
في قائمة الإرهاب
 
 
طرابلس – وكالات:
أدرجت الولايات المتحدة على قوائم الإرهاب منظمتين لتورطهما في الهجوم الذي وقع في 11 أيلول 2012 واستهدف البعثة الأمريكية في بنغازي بليبيا، والذي أسفر عن مقتل السفير الأمريكي وثلاثة أمريكيين آخرين. وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية إنه تم إعلان فرعي جماعة أنصار الشريعة في كل من بنغازي ودرنة كجماعتين إرهابيتين بموجب القانون الأمريكي، إضافة إلى فرع الجماعة في تونس الذي تورط في هجمات منفصلة على السفارة الأمريكية ومدرسة في تونس عام 2012. وقالت الخارجية الأميركية إن المجموعتين الليبيتين "متورطتان في هجمات إرهابي? استهدفت مدنيين وفي عمليات اغتيال متكررة لعناصر في قوات النظام ولسياسيين في شرق ليبيا وفي الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في 11 أيلول 2012 الذي أودى بحياة سفير الولايات المتحدة كريستوفر ستيفنز وثلاثة موظفين أميركيين آخرين". وجماعتا أنصار الشريعة في بنغازي ودرنة أصبحتا بمثابة "منظمات إرهابية" وقادتهما بمثابة "إرهابيين دوليين" يشكلون "تهديدا على مصالح الولايات المتحدة في ليبيا". وأضافت أيضا إلى قائمة الإرهابيين المسجلين لديها قادة المجموعات: أحمد أبو خطالة من جماعة بنغازي وسفيان بن قمو من جماعة درنة ?سيف الله بن حسين والمعروف بكنيته أبو إياد من جماعة تونس. وتؤدي هذه الخطوة إلى تجميد جميع أصول تلك الجماعات في الولايات المتحدة وتحظر على الأمريكيين دعمهم. وقالت الولايات المتحدة إنها ستقدم مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أي شخص تورط في هجمات بنغازي. واتهم بيان الخارجية الأمريكية جماعة أنصار الشريعة في تونس بأنها على صلة وثيقة بتنظيم القاعدة الإرهابي.
 
 
*********
 
الاتحاد الأوروبي: تقدم جيد جدا
في المحادثات النووية مع إيران
 
 
طهران – وكالات:
قال الاتحاد الأوروبي إن مسؤولين كبارا من الاتحاد وايران أحرزوا "تقدما جيدا جدا" في محادثات جنيف لتنفيذ اتفاق نووي مهم.
واجتمع المسؤولون للاتفاق على تفاصيل العملية المتبقية لتنفيذ الاتفاق الذي وقع في 24 تشرين الثاني ووافقت ايران بموجبه على الحد من معظم انشطتها النووية الحساسة مقابل تخفيف للعقوبات الاقتصادية الغربية. وقال المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي مايكل مان إن نائبة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد هيلجا شميت ونائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي "أحرزا تقدما جيدا جدا بشأن كافة المسائل ذات الصلة". لكنه أضاف أن اي اتفاقات يجب أن توافق عليها حكومات ايران والقوى العالمية الست التي تتفاوض مع الجمهورية الاسلامية بشأن برن?مجها النووي وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا. ويتواصل الاتحاد الاوروبي مع ايران بالنيابة عن القوى الست. وقال عراقجي، ممثل إيران في مباحثات جنيف، إن المباحثات كانت جيدة. ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عنه قوله "أجرينا مفاوضات جيدة وبناءة ومكثفة لمدة يومين حققنا فيها تقدما جيدا". غير أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي قالت إن القول بأنه تم تسوية كل شيء غير دقيق.
وقالت "لا تزال هناك بعض القضايا القليلة العالقة ولكن الآن، تفتقد التقارير، التي تتحدث عن تسوية كل الأمور، الدقة". ولم تحدد المتحدثة الأمريكية أيا من هذا القضايا العالقة.
وأبرم وزراء الخارجية اتفاقا في الرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني الماضي يقضي بالحد من مستوى التخصيب النووي في إيران بحيث لا يتجاوز 5 في المائة مقابل تعليق بعض العقوبات الاقتصادية والمالية.
ويتيح الاتفاق أيضا تمكين مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول بعض المنشآت النووية الحساسة في إيران.
 
 
*********
 
 
تقرير...
 
 
في أعقاب اعتقال عدد من حلفاء أردوغان بشأن الفساد
مجلس القضاء التركي يرفض سعي الحكومة لضمه الى وزارة العدل
اسطنبول – وكالات:
انتقدت هيئة قضائية عليا في تركيا مساعي الحكومة لضمها إلى وزارة العدل، بوصفها خطوة غير دستورية. واعتبر المجلس الأعلى للقضاة والمدعين إن خضوع المجلس لسيطرة وزارة العدل من شأنه أن يقوّض استقلاليته.
ويجرى بحث مشروع ضم المجلس لوزارة العدل في البرلمان الذي يهيمن عليه حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.
وجاء في بيان للمجلس أنه "بموجب تعديل القانون (المقترح) سيكون المجلس مسؤولا أمام وزارة العدل". وأضاف البيان "التعديل مخالف للدستور ولاستقلالية أي هيئة".
يأتي هذا في أعقاب اعتقال عدد من حلفاء اردوغان في تحقيق كبير بشأن الفساد، وإقالة كثيرين من أفراد الشرطة. وفي وقت سابق، اعتبر اردوغان التحقيقات في قضايا الفساد "انقلابا قضائيا".
ويمنح مشروع القانون، الذي قدمه عنه حزب العدالة والتنمية للبرلمان، الحكومة صلاحيات أوسع في نظام تعيين القضاة والمدّعين.
ويعد الإصلاح القضائي مسألة حساسة في تركيا، حيث تتعرض البلاد لضغوط من الاتحاد الأوروبي كي تجعل نظامها القضائي متماشيا مع معايير التكتل الغربي.
وتأمل تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكن التقدم في المحادثات بهذا الشأن تمضي ببطء شديد.
ويسعى حزب العدالة والتنمية، ذو الجذور الإسلامية، لإدخال تعديلات على مؤسسات كالقضاء والجيش اللتين تسيطر عليهما بشكل تقليدي شخصيات علمانية تدين بالولاء للقيم التي أرساها مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الدولة التركية العلمانية الحديثة.
ويقول مؤيدو أردوغان إن التحقيق الأخير في قضايا الفساد ما هو إلا حملة تشويه افتعلها المفكر الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، فتح الله كولن، والذي يحظى بتأثير واسع في السلطة القضائية والإعلام، خاصة قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها العام الحالي.
وتسبب الوضع الحالي، الذي كشف عن انقسام حاد في النظام السياسي التركي، في هبوط قيمة العملة المحلية (الليرة)، واهتزاز ثقة المستثمرين في الدولة التي طالما تمتعت باستقرار قوي مستمد من إحكام اردوغان قبضته على مقاليد السلطة.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي، قالت إن بلادها "قلقة بشأن الأحداث في تركيا، وتدعم رغبة الشعب التركي في وجود نظام قانوني يلبي معايير العدالة والدقة والشفافية".
ووصف مفوض حقوق الإنسان بالمجلس الأوروبي، نيلز مويزنيكس، في حسابه بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي اقتراحات حزب العدالة والتنمية الخاصة بتعديل بِنْية النظام القضائي بأنها "نكسة كبيرة" لاستقلال النظام القضائي في تركيا.
وينص مشروع القانون على منح السلطات الحق في إغلاق مواقع إلكترونية "غير مناسبة" خلال 48 ساعة، وهو أسرع بكثير مما تسمح به التشريعات الحالية.
وكانت حكومة اردوغان تلقي باللائمة على مواقع التواصل الاجتماعي في تأجيج المظاهرات المناهضة لها الصيف الماضي، في الوقت الذي كانت تشجع أنصارها بشن حملات مضادة على تويتر.
وقال محمد علي كوكسال، المحامي في جمعية لتكنولوجيا المعلومات في تركيا، إن مشروع القانون الذي قدمه الحزب يأتي خوفا من الكشف عن مزيد من قضايا الفساد.
وأضاف "هناك مخاوف من نشر مقاطع مصورة وصور تتعلق بقضايا الفساد وكشفها أمام الجماهير".
وفي السياق نفسه، عبر الكاتب التركي المخضرم، جنكيز جاندار، في مقال له بصحيفة "راديكال" اليومية، عن أمله في أن يرفض أعضاء في الحزب الحاكم نفسه هذا المشروع. وأضاف "بعيدا عن قانونيته، فإن المشروع بمثابة خطوة غير أخلاقية".
 
 
********
ص5

في الذكرى الثمانين لتأسيسه
دور "الشيوعي العراقي" في نضال الطبقة العاملة

ناهض الشيخ علي
اتخذ نضال الطبقة العاملة في العراق ابعادا وآفاقا وطنية منذ البدايات الاولى لنشوء التنظيم النقابي للحركة العمالية، حيث واجهت الطبقة العاملة، شأنها شأن الاحزاب والحركات السياسية حالات المنع والتجريم والملاحقة والحيلولة دون السماح للعمال في مزاولة حقهم الشرعي في العمل النقابي.
وشهدت تلك المرحلة نضالات عمالية اتسمت بروح ثورية من خلال مقاومة الاستعمار ورفض الاحلاف والتكتلات العسكرية. وتتجسد الصلابة الطبقية للعمال وارادتها الثورية التي لا تقهر من خلال جسامة التضحيات التي قدمها العمال الابطال عبر مسيرتهم الطويلة والصعبة.
 وشكلت فترة سنوات العشرينيات محطة للنضال العمالي اذ خاض عمالنا الاضرابات البطولية وأبرزها اضراب عمال السكك معامل الشالجية عام 1927، الذي بلور مطالب العمال بشكل عام، وكان في مقدمتها مطالب إطلاق حريات العمل النقابي. وفي فترة الاربعينيات ولتراكم الخبرة النضالية للطبقة العاملة تكونت قيادة عمالية واعية قادرة على تنظيم الاضرابات حيث ازداد وعيها ودورها في النضال من اجل انتزاع الحقوق النقابية.
وكان للحزب الشيوعي العراقي بقيادة الرفيق الخالد فهد، الدور الرائد في بلورة النضال الطبقي والصراع مع أرباب العمل والشركات الاحتكارية. حيث شارك المناضلون من الحزب الشيوعي في جميع الاعتصامات والتظاهرات والإضرابات العمالية، وكان لهم الدور القيادي للمطالبة بحقوق الطبقة العاملة وتحسين الظروف المعيشية والصحية وحقوقهم الشرعية لقانون الضمان الاجتماعي والنقابي.
رغم ذلك تعرض العمال من قبل الاجهزة القمعية إلى الابعاد والفصل والاعتقال والسجن وعدم السماح لهم بمزاولة العمل النقابي، وظل العمال وبقيادة الحزب الشيوعي العراقي يواصلون نضالهم من اجل انتزاع حقوقهم الشرعية ومطالبة السلطة بإطلاق سراح القادة والعمال النقابيين اذ بدأت المضايقات المستمرة والتفتيش من قادة الحزب الشيوعي لغرض اعتقالهم من اجل عدم مواصلة قيادة التظاهرات وواصل العمال الابطال الاضرابات. وشهد عاما 1946 و1947 اضرابات واحتجاجات عمالية عديدة كان ابرزها اضراب كاورباغي في كركوك واضراب الموانئ في البصرة، ومسيرة عمال كي ثري، واعلن عمال الموانئ اضرابهم عام 1946 وشمل هذا الاضراب مسفن الجبيلية والفاو والبواخر التابعة لها فكان اوسع اضراب حقق العمال فيه مطالبهم في انشاء نقابة لهم وعقد المؤتمر الاول وكان اروع ما حققه العمال، وكان للقوى الوطنية وحزبنا الشيوعي الدور الرئيس في زج الرفاق تضامنا مع اخوانهم عمال الموانئ. بعد ذلك أعلن عمال السكاير في نفس العام اضرابهم بقيادة صالح بحر العلوم ورفاق له، كما حصلت عدة اضرابات في اغلب المؤسسات الحكومية منها شركة نفط الجنوب/البصرة، وعمال نفط كركوك وعمال السكك في 1948.
شهد العراق اضرابا شمل جميع المحافظات حيث اكتسب الشعب العراقي المعنويات العالية تجلت بأروع مظاهرة في وثبة كانون 1948 حيث شاركت جميع فئات الشعب العراقي عمالا وفلاحين ومثقفين وطلبة، فقامت السلطة الوحشية بالتصدي للمتظاهرين وقتل وجرح واعتقال الكثير منهم. حيث قامت بإصدار الاحكام الجائرة وأغلقت جميع النقابات المهنية والعمالية وبعد ذلك انتكست الحركة العمالية وثوريتها بإعدام قادتها الابطال فهد، حازم وصارم، الا ان الحركة النقابية العمالية ازدادت عزما وإصرارا على المضي من اجل تحقيق اهدافها حيث اخذ العمال يطالبون بإسقاط الحكومة.
ان اعدام قادة الحركة الوطنية ورموز الحركة العمالية، اعطى العزم والإصرار على مواجهة التحديات الاستعمارية والامبريالية المتمثلة بالشركات الاحتكارية الاجنبية.
 ولا تزال المطالبة مستمرة في هذه الايام من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية وايجاد فرص العمل والغاء القرارات الصادرة في فترة النظام السابق وخاصة قرار 150 لسنة 1987 القاضي بتحويل العمال إلى موظفين.
 
...........................................
 
 
مجلس النواب يجري القراءة الاولى لمقترح قانون التنظيم النقابي

حياة العمال ــ خاص
تضمن جــدول أعمال مجلس النواب في جلسته (4) يوم الثلاثاء الماضي، القراءة الاولى لمقترح قانون التنظيم النقابي. الذي قدمته لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب، بالتنسيق مع الاتحادات النقابية العمالية العراقية، واستكمالاً لعملية إصدار قانون العمل الجديد الذي تم التصويت على عدد من مواده خلال الاسبوع الفائت.
ان هناك عدداً من المواد في مقترح القانون يحاول البعض المساس بها وتغييرها بالشكل الذي لا يتوافق مع معايير العمل الدولية وللالتفاف عليها، وان أطرافاً في مجلس النواب تصر مع الاسف على عدم منح حق التنظيم النقابي في القطاع العام بحجة "انه لا يوجد عمال في القطاع العام" استرشاداً بقرارات النظام الدكتاتوري السابق واستمراراً للعمل بموجبها! وحقيقة الامر انها مواقف طبقية وفكرية من الطبقة العاملة وقضيتها وحقوقها ومصالحها رغم انها تمثل الشريحة الاوسع بين شرائح مجتمعنا العراقي.
ويأتي تشريع قانون التنظيم النقابي بديلاً عن قانون (52) لسنة 1987 الجائر تحقيقاً لذلك، حيث يجب أن تحترم الحقوق الأساسية للإنسان خاصة فى مجال العمل وفى مقدمتها الحقوق والحريات النقابية، وأنه لا يمكن أن تنمو حركة نقابية حرة ومستقلة إلاّ حيث يتم احترام الحقوق العامة والأساسية للإنسان، ولا يمكن أن تنشأ حركة نقابية موحدة حرة ومستقلة وديمقراطية إلاّ فى ظل نظام حكم يضمن الحقوق الأساسية وأن تكون النقابات قادرة على ممارسة نشاطها فى مناخ من الحرية كى تكون مساهمتها مفيدة ومصدر ثقة فى المجتمع.
 
....................................
منظمة العمل الدولية: البطالة طويلة الأمد هي التحدي الجديد للعديد من البلدان لعام 2013
 
بغداد – طريق الشعب:
أشارت النسخة الجديدة من تقرير منظمة العمل الدولية بعنوان "المؤشرات الرئيسية لسوق العمل" إلى أن فترات بقاء العامل عاطلاً عن العمل آخذة بالازدياد في بعض الدول مقارنة بالوضع قبل الأزمة في عام 2008.
ويقول إيكهارد إرنست رئيس وحدة اتجاهات الاستخدام في منظمة العمل الدولية: "تخفي العناوين الرئيسية عن انخفاض معدلات البطالة مؤخراً واقعاً مريراً يشير إلى ازدياد صعوبة حصول كثير من العاطلين عن عمل على وظيفة جديدة في غضون فترة معقولة من الوقت خلال ستة أشهر أو أقل".فعلى سبيل المثال، ازداد معدل البطالة طويلة الأمد في كل من إسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وصربيا وبلغاريا بنسبة 40 في المائة أو أكثر مقارنة بعام 2008.وتتضمن أحدث نسخة من تقرير "المؤشرات الرئيسية لسوق العمل" - وهو أداة مرجعية على الإنترنت - تقدم بيانات وتحليلاً عن سوق العمل في العالم معلومات عن ديناميات فقدان الوظائف وخلق فرص العمل في 70 اقتصاد متطور وناشئ.وتُظهر الأرقام الجديدة إمكانية وجود فروق جوهرية في اتجاهات سوق العمل حتى في البلدان التي تتقارب فيها معدلات البطالة. ففيما بلغ معدل البطالة بين عامي 1970 و2013 في كل من الولايات المتحدة وألمانيا 6.3 في المائة، كان متوسط فترة البطالة أقصر في أسواق عمل الولايات المتحدة.
وبالمثل، يستغرق العاطل عن العمل في فرنسا زمناً أقل منه في ألمانيا لإيجاد عمل على الرغم من أن معدلات البطالة في الأولى أعلى منها في الثانية بنسبة 30 في المائة منذ عام 2001.أما في الدول النامية فالوضع مختلف. فالعامل ينتقل بصورة أسرع بين البطالة والعمل منه في الدول المتقدمة، بيد أن ذلك يعود إلى أن هذا الانتقال يجري غالباً نحو العمل غير المنظم. ففي المكسيك على سبيل المثال، كان عدد الداخلين والخارجين من سوق العمل بين عامي 2001 و2012 أعلى بنسبة 3.7 في المائة و69 في المائة على التوالي منه في الولايات المتحدة التي يُعتبر معدل دخول وخروج العمال من أسواق العمل فيها من بين الأعلى في الدول المتقدمة.
وأوضح إرنست "لا تعطي معدلات البطالة إلا صورة تقريبية عن أداء سوق العمل في البلاد. وتساعد بياناتنا البلدان في تعديل سياساتها لتلائم الفئات العمالية الأكثر تضرراً من ديناميات سوق العمل".
ويتضمن التقرير بيانات عن معدلات البطالة تغطي حتى 40 عاماً (1968-2012) وذلك تبعاً للبلد. وهذه أول مرة تُجمع فيها مثل هذه الإحصائيات للحصول على صورة موحدة متسقة عن ديناميات سوق العمل في البلدان المتقدمة والنامية معاً...ترى الدول بغض النظر عن مستوى تقدمها أن المهارات والتعليم الكافيين هما اللذان يحدثان فرقاً بين النمو الشامل والنمو الذي لا يشمل شرائح كبيرة من المجتمع.ويبين التقرير إن مستوى عدم تطابق المهارات (المهارات التي يملكها العمال مقارنة باحتياجات السوق) في البلدان النامية قد وصل إلى 17.1 في المائة في عام 2012. وقد كان أقل من ذلك بكثير خلال معظم فترات العقد المنصرم، لاسيما في البلدان المتقدمة.وارتفع معدل تولي أناس مناصب دون مهاراتهم في الدول المتقدمة من 8.5 في المائة في عام 2008 إلى 10.1 في المائة في عام 2010، وهذا يحدث على وجه الخصوص في صفوف المهاجرين، والشباب، وذوي الاحتياجات الخاصة. أما معدل تولي أناس مناصب تفوق مهاراتهم في الدول المتقدمة فقد تراجع من 31 في المائة في عام 2008 إلى 28.1 في المائة في عام 2010.
 
....................................
الاتحاد العام لنقابات العمال يدين جريمة اختطاف النقابيين المصريين من قبل العناصر الارهابية
 
بغداد – طريق الشعب:
بعث السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق مؤخراً برسالة شجب واستنكار لقيام مجموعة من الارهابيين بجريمة خطف عدد من القادة النقابيين في الاتحاد العام لعمال مصر جاء فيها:
الأخ العزيز عبد الفتاح ابراهيم رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الشقيقة
يعلن المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق عن شجبه واستنكاره وإدانته لقيام مجموعة من الارهابيين القتلة بجريمة اختطاف الاخوة القادة النقابيين في الاتحاد العام لنقابات عمال مصر رئيس النقابة العامة للسياحة ممدوح محمدي محمد احمد، والأمين العام للنقابة ممدوح رياض، ومحمد الجندي وكيل نقابة السياحة، ومحمد عيسى وكيل اول وزارة القوى العاملة، خلال توجههم الى مدينة شرم الشيخ للإعداد لمؤتمر عمالي.
ان مكتبنا التنفيذي وعمال العراق وحركتهم النقابية اذ يستنكرون هذه الجريمة البشعة والتي هي امتداد لجرائم القوى الارهابية في العديد من بلادنا العربية، يطالب الاجهزة الامنية الوطنية في مصر الشقيقة بسرعة البحث عن مكان اختطافهم والعمل على إطلاق سراحهم وتأمين عودتهم إلى أهاليهم سالمين.
ان عمالنا وحركتهم النقابية وشعوبنا العربية ليؤكدون مجدداً على انهم سيبقون المدافعين عن حقهم في الحياة الحرة الكريمة ولن يتمكن الارهاب والإرهابيون من النيل من إرادتهم وقضاياهم الوطنية والقومية.
 

..............................................
 
بانوراما الحركة العمالية في الأردن 2013

متابعة – طريق الشعب:
شهد الاردن العام 2013 ارتفاعا في وتيرة الاحتجاجات العمالية في القطاعين العام والخاص، وتعددت أشكالها وأسبابها ومنفذوها؛ فاشتملت من هم على رأس عملهم والمفصولين والمتقاعدين والمتضررين من قرارات الإدارات.وشهد العام المنصرم تطورات عديدة في نوعية الحراك العمالي، فمن الاحتجاجات التي تقوم عليها اللجان أو النقابات العامة، أوجد العمال نقاباتهم المستقلة التي حظيت باعتراف رسمي من الدولة ومؤسساتها، وكانت الحصن المنيع لعمال تلك المؤسسات التي شهدت حراكات عمالية.بداية الحراكات العمالية في 2013 كانت في أجواء عاصفة ربما كانت تشير إلى ما سيواجهه العمال في حراكاتهم من تعامل حديدي، فتوجهت مسيرة نظمها موزعو فواتير أورانج إلى وزارة العمل، اعترض فيها عمال شركة «دي اند سي» على إنهاء عقود جميع العاملين فيها بعد خسارة الشركة عطاء توزيع فواتير أورانج.
وتنوعت الفعاليات الاحتجاجية للعمال من مسيرة إلى وزارة العمل لمطالبتها بالوقوف على مسؤولياتها، مررا باعتصام أمام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ومن ثم مسيرة أخرى انطلقت نحو رئاسة الوزراء تطالب الحكومة بإيجاد بديل للعمال عن مصدر رزقهم المنقطع.
وغير بعيد عن العاملين في مجال الاتصالات، واصل متضررو خصخصة شركة الاتصالات الأردنية «أورانج» سلسلة فعالياتهم الاحتجاجية على قرار إنهاء عقود عدد منهم وإحالتهم إلى التقاعد دون تعويض نهاية خدمة عادل أو تأمين صحي -بحسب المنظمين -.اعتصامات متضرري أورانج تميزت عن غيرها بالتواجد الأمني المكثف في كل مرة، كما شهدت عدة فعاليات تدافعا بين المشاركين وقوات الأمن والدرك، فكان التعامل الأمني هو الغالب على تلك التظاهرات التي شهدت إحداها توقيف عدد من المشاركين، إضافة لقيام الشركة بتقديم شكاوى بحق عدد آخر منهم تم توقيف عدد منهم لأكثر من يوم.
وعلى صعيد متصل بمتضرري الخصخصة، استعاد متقاعدو ومتضررو بيع الفوسفات والبوتاس ومصفاة البترول والمطار وبنك الإسكان والكهرباء نشاطهم الحراكي، فأنشأوا الاتحاد العام للمتقاعدين والمتضررين من الخصخصة والذي طالب بشكل واضح بفتح ملفات الخصخصة والتحقيق فيها.
ونظم عدة وقفات احتجاجية أمام الشركات المعنية ومؤسسات الدولة ذات الصلة، فنفذوا اعتصامات أمام شركة البوتاس العربية، ومصفاة البترول الأردنية، كما نظم متضررو خصخصة المطار اعتصامات أمام مجلس النواب ووزارة النقل وعلى طريق المطار.وواصل متقاعدو بنك الإسكان التحرك للوصول إلى مطالبهم، فنفذوا الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات السلمية، إلى أن قرروا في النهاية البدء برفع دعاوى أمام القضاء للحصول على مطالبهم. وانطلاقا من إدراكهم خطورة خصخصة الشركات الوطنية، وتأثير ذلك على العمال والوطن، نظم عمال شركة الكهرباء الأردنية فعاليات احتجاجية على التوجهات لبيع الشركة إلى مستثمر أجنبي، مشددين على أن بيع شركة رابحة مثل شركة الكهرباء الأردنية يعتبر حلقة جديدة من مسلسل الفساد.وربما كان العاملون في شركة الكهرباء الأردنية قد أخذوا العبرة والدرس من زملائهم في شركة توليد الكهرباء التي بيعت لمستثمر عربي قرر تسريح مئات العمال على عدة دفعات، إلا أن اعتصاما حاشدا أقامه عمال شركات الكهرباء المختلفة أمام مجلس النواب، شكل ضغطا على النواب لوقف قرار تسريح نحو مئتي عامل في شركة التوليد، ليسجل العمال انتصارا آخر لإرادتهم.
النقابة المستقلة للعاملين في الكهرباء الأردنية لعبت دورا أساسيا في تنظيم تلك الفعاليات، كما نظمت منتصف العام 2013 اعتصاما وإضرابا عن العمل للمطالبة بمنح العمال مزيداً من الامتيازات، ورغم اعتراضات الشركة على عدم قانونية النقابة المستقلة إلا أن الأخيرة استطاعت فرض نفسها بدعم العمال لها على إدارة الشركة.اعتراضات الشركة على قانونية النقابة المستقلة لم يكن الأول من نوعه، فشهدت المؤسسات الرسمية اعتراضات مماثلة على ولادة ونمو عدد كبير من النقابات العمالية المستقلة، إلا أن الإرادة العمالية ونصوص الدستور الأردني أسهمت في منحها الاعتراف الرسمي من الدولة بدستوريتها وقانونيتها.وأقامت النقابات المستقلة في نيسان (إبريل) الماضي مؤتمرها الوطني الأول، الذي حظي باهتمام عمالي محلي وعربي واسع ومنح النقابات الناشئة مزيدا من القوة، كما أعلن العاملون في أمانة عمان عن ولادة نقابتهم المستقلة بعد أيام من إضراب مهندسي الأمانة عن العمل للمطالبة بإعادة امتيازاتهم الوظيفية.كما واصلت النقابة المستقلة للعاملين في دائرة الإحصاءات تنظيم الفعاليات المختلفة اعتراضا على سياسات إدارتهم وللمطالبة بحقوقهم العمالية وإعادة المفصولين من عملهم.ومن جهتهم، واصل عمال المياومة نضالهم الذي بدأوه قبل نحو أربعة أعوام للوصول إلى تثبيتهم بتنظيم الاعتصامات والإضرابات الجزئية عن العمل، فاتجه حشد من العمال لمجلس النواب حيث منعتهم الأجهزة الأمنية من دخول المجلس، فنفذوا اعتصاما رمزيا أكدوا فيه على مواصلتهم حراكهم حتى تحقيق مطالبهم.وفي الوقت الذي نجحت فيه النقابات المستقلة للعاملين في المؤسسات المختلفة بحماية المنضوين تحت رايتها من قرارات وعقوبات الإدارات، لم يستطع عمال مؤسسات عديدة الصمود في وجه سعي الحكومة لما أسمته فرض هيبة الدولة على مؤسساتها.كان اعتصام موظفي المحاكم وقصر العدل بمثابة المعركة الحقيقية الأولى للحكومة في مواجهة الاحتجاجات العمالية، وبين كرّ وفرّ أمضى موظفو قصر العدل نحو ثلاثة أسابيع من الإضراب التام عن العمل والاعتصام داخل حرم القصر، واتسم اعتصام موظفي المحاكم بالمبادرات السلبية من الحكومة والتي واجهها العمال في كل مرة بتصعيد مضاعف، فمن نزع أجهزة البصمة من بين أيدي الموظفين إلى قرارات نقل جماعية بحق النشطاء في إدارة الإضراب، قررت الحكومة الاستعانة بقوات الأمن والدرك لمحاولة فك الإضراب، فدخلت القوات إلى حرم قصر العدل وطوّقت الباحة الرئيسة فيه بعد نزع المقاعد المخصصة لجلوس الموظفين والمراجعين، في محاولة منها لمنع تجمع الموظفين وسط المحكمة، إلا أن انتفاضة المحامين والحقوقيين وعدد من النواب حمل قوات الأمن على الانسحاب من داخل حرم قصر العدل إلى خارجه, كما اضطر وزير العدل للاستجابة إلى مطالب موظفيه ومنحهم جزءا من مطالبهم، إلا أنه اتخذ قرارا بعد ذلك بإحالة نحو 40 موظفا إلى الاستيداع، وهو ما اعتبره الموظفون عقوبة لمطالبتهم بحقوقهم.وفي تلك الأثناء كان موظفو دائرة الجمارك العامة ينفذون إضرابا عن العمل للمطالبة بحقوق مالية، فكانت معركة الحكومة معهم أشرس لاعتقادها بأنهم ينالون مرتبات مرتفعة مقارنة بموظفي باقي مؤسسات الدولة، ولم يستطع موظفو الجمارك الصمود في وجه الهجمات المستمرة ضدهم، فأعلنوا وقف إضرابهم، لتعلن الحكومة نقل اثنين من القائمين على الاعتصام إلى وزارات غير وزارة المالية كلها.

...........................................
في الصميم ...
شيء عن ضمان اصابات العمل
 
 من المؤسف ان تضيع حقوق ومستحقات أقرها وضمنها قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 النافذ المعدل للعامل الذي يعمل بأشراف وتوجيه صاحب العمل ويستلم اجوره منه لقاء عمله خلال ساعات العمل المقررة في عقود العمل المتفق عليها بين العامل وصاحب العمل تحريريا او شفهيا، ان هذه الحقوق والمستحقات المالية تنشأ مع أول خطوة يخطو بها العامل نحو عتبة باب المشروع أيا كان نوعه، وأن هذه الحقوق والمستحقات موضوع هذه المقالة هي الحقوق التي تنشأ عند تعرض العامل المشمول بالضمان الاجتماعي لحادث اصابة عمل، وحادث الاصابة كما عرفه القانون النافذ في مادته الأولى هو: الإصابة بمرض مهني او الإصابة بعطل عضوي نتيجة حادث وقع اثناء العمل او بسببه ويعتبر في حكم ذلك الحادث الذي يقع للعامل المضمون اثناء ذهابه المباشر الى العمل او عودته المباشرة منه هذا يعني آن العامل المشمول بالضمان مؤمن عليه اجتماعيا ومن هنا جاءت تسمية التأمينات الاجتماعية في معظم البلدان العربية بدلا عن تسمية الضمان الاجتماعي ضد حوادث الإصابة وحالات المرض والعجز والشيخوخة وتأمين الحقوق التقاعدية للعامل المضمون عند عجزه بسبب المرض ولعياله عند وفاته سواء بسبب المرض او الإصابة هنا قد يثار سؤال حول الجهات المسؤولة عن ضمان العامل المصاب وحقوقه تجاهها لقد كان العامل في ظل قوانين العمل الملغاة يرجع الى صاحب العمل لضمان حقوقه عن الإصابة الا آن الأمر قد تغير فمع قوانين الضمان الاجتماعي في العراق، فقد اصبحت حقوقه تجاه دائرة الضمان الاجتماعي أساسا وبذلك تكون دائرة الضمان الاجتماعي قد حلت محل صاحب العمل في تضمين طلب العامل أو عياله من بعده وذلك بالاستجابة لمنحهم الحقوق والاستحقاقات الناجمة عن الإصابة وبذلك تكون هذه الحقوق للعامل المضمون المصاب وحده، ولعياله من بعده في حالة تعرضه لحادث اصابة مميت ولا يجوز لصاحب العمل ان يطالب دائرة الضمان الاجتماعي ان تؤديها له اي لصاحب العمل لكي يقوم بدوره بدفعها ألى العامل المصاب ان هذه الحقوق والناشئة للعامل المصاب عن تعرضه لحادث الإصابة وبعد التكييف القانوني لها في كون الحادث يشكل اصابة عمل وتحديد المسؤولية التقصيرية التي نجم عنها الحادث اقول ان هذه الحقوق الملزمة لدائرة الضمان الاجتماعي تجاه العامل المصاب تتمثل في:
1- حق العامل في اسعافه طبيا فور وقوع الحادث.
2- حقه في التعويض بالإجازة المرضية الممنوحة له بسبب الاصابة ولحين شفائه او استقرار حالته الصحية وبأجر كامل.
3- بعد شفائه او استقرار حالته الصحية من حقه طلب عرضه على اللجنة الطبية لتقدير درجة العجز الناجمة عن حادث الإصابة ومنحه مكافآت تعويضية.
4- حقه في الراتب التقاعدي الجزئي او الكامل على ضوء ما خلفته الإصابة من عجز (35%_99%) راتبا جزئيا (100%) راتبا تام.
5- في حالة ادت الإصابة الى وفاته يمنح اولاده الراتب التقاعدي بنسبة (80%) بغض النظر عن فترة خدمته.
 أن هذه الحقوق المنوه عنها انفا تتمتع بالحماية اللازمة من الحجوزات التي يرفعها دائنو العامل اذ لا يجوز لهم الحجز على هذه الحقوق والغاية من ذلك اعطاء الحرية للعامل بالانتفاع بما يستحقه من اموال وخدمات وهذه الحقوق تتم الاستجابة لها فور تحريك طلب بشأنها حيث يعتبر العامل مشمولاً حكما بالضمان.
ان خلاصة الأمر اجد انه من غير المعقول ولا المقبول ان تظل قوانين الضمان الاجتماعي في العراق وخاصة القانون النافذ غائبة عن اذهان ذوي العلاقة الثلاث منذ عام (1956) ولغاية الوقت الحاضر، مما تسبب ويتسبب بضياع حقوق العمال وعوائلهم عند توفر شروط استحقاقها وفي مقدمة ذلك تعرض العامل الى حادث اصابة قد يعطله عن عمله او يعيقه او يؤدي الى وفاته وحري بنا التأكيد مرة اخرى ان العلة ليست بالتشريع في التطبيق فضياع او غياب الوعي والرقابة وتهرب بعض اصحاب العمل من الشمول بالضمان الاجتماعي كلها امور تتعلق بالتطبيق على الأرض وليس بالتشريع.
 
حسن موسى رحيم

ص6

سلالتي الريح عنواني المطر

عن مشروع مكتبة الأسرة الأردنية التي تصدرها وزارة الثقافة صدرت طبعة ثالثة من مجموعة موسى حوامدة الشعرية "سلالتي الريح عنواني المطر"التي نالت جائزة المهاجر الاسترالية للشعر عام 2011م. وصدرت طبعتها الأولى عن دار الشروق في عمان ورام الله عام 2007 والطبعة الثانية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في القاهرة عام 2010م ضمن سلسلة آفاق عربية.
 تفتتح المجموعة بكلمة للروائي العراقي علي بدر بعنوان مع موسى حوامدة يتقدم الشعر إلينا، يكتب فيها بدر: "موسى يقترب من القصيدة بوصفها ضربا من اللغة المتفجرة، ضربا من اللغة التي تحررنا من الزمن".

.................................
واقعية الكم .. عود على بدء     (1-3)

عبدالله حبه
أجد نفسي مضطراً للعودة الى الحديث عن نظرية "واقعية الكم" للفنان الراحل محمود صبري، بعد أن قال لي أحدهم تلميحاً بأنني لا أتفق مع الفنان في طروحاته بصدد هذه النظرية.
إنني أعتبر ان القائل قد ظلمني حين أطلق هذا الحكم لأنني كنت ولا أزال أقف في صف الفنان محمود في ولوجه الدرب الوعر لـ" واقعية الكم". والحق انني منذ ان تسلمت في عام 1971 مظروفاً من براغ تضمن "البيان" الذي أطلقه الفنان من منفاه هناك بشأن الدخول في متاهات فيزياء الكم وربطها بالإبداع الفني، كنت أضرب أخماسا بأسداس في دوافع انقلابه المفاجئ من الواقعية الرومانسية الثورية، التي ميزت لوحاته حتى ذلك الحين، الى اسلوب لم يطرقه احد غيره من قبل. ولكن الامور اتضحت لي لاحقا حين اشار محمود في احدى رسائله لي الى ان "الفنان يموت اذا كرر نفسه"؛ أي يبقى يراوح في مكانه في العمل الفني. فقد رسم الفنان محمود  لوحاته في بغداد ومن ثم في موسكو وبعد ذلك في براغ تحت تأثير أوضاع المجتمع العراقي الذي بدأ لتوه ينتقل من العلاقات العشائرية الى علاقات مدنية أكثر تطوراً. وكانت الطليعة الثورية من ابناء الشعب تتطلع الى بناء "وطن حر وشعب سعيد". وناضلت وقدمت التضحيات الجسيمة في سبيل ذلك. وقطعت القوى التقدمية شوطاً طيباً في هذا المنحى حتى وقوع انتكاسة انقلاب 8 شباط المشؤوم عام 1963. واضطر الفنان بعدها الى البقاء في المنفى في اوروبا حيث عاش في اوضاع مختلفة تماماً سياسياً واجتماعياً وثقافياً بالرغم من الاحتفاظ بجذوره القوية مع الوطن.
وكان لابد من حدوث هذا التحول المفاجئ في إبداعه الفني، وإذا لم تكن "واقعية الكم" فلربما ابتكر الفنان واقعية أخرى واسلوباً آخر له مفاهيم أخرى وتسمية مغايرة. لكن تطوره الفكري كان يملي عليه ايجاد شئ جديد في الفن. لاسيما انه كان يتمتع ليس كغيره من الفنانين بالحرية الكاملة في اختيار الاساليب والنظريات لأنه لم يكن من المنتفعين ولم يكسب رزقه من بيع اللوحات مما يضطره الى مسايرة حاجات سوق اللوحات الفنية كما هي حال كثير من الفنانين  الآخرين. وحسب علمي ان اللوحات التي باعها في حياته الفنية كلها ربما تعد على الاصابع، وقد اهدى الكثير من اللوحات الى الاصدقاء.
وعندما بدأ محمود صبري  يعيش في ظروف المجتمع الاوروبي،  تغيرت نظرته الى كثير من الامور بالرغم من تمسكه بالفكر الماركسي كالسابق، علما ان الفكر الماركسي تعرض نفسه الى الكثير من التعديلات تحت تأثير التغيرات في العلاقات الاجتماعية في المجتمع الرأسمالي، حيث لم يعد للصراع الطبقي ونضال البروليتاريا ذلك الدور في الحياة السياسية. ودخل المجتمع البشري مرحلة جديدة في تطوره. وبدأت بوادر افكار "المجتمع  الاستهلاكي"  بالنمو في البلدان الصناعية المتقدمة وبممارسة تأثيرها في تشكيل اتجاهات الثقافة. واصبح الفن في اواخر القرن العشرين ومطلع القرن الواحد والعشرين خاضعاً لمتطلبات المجتمع الاستهلاكي، ويقدم الخدمات له وتغيرت القيم الجمالية نفسها. ولم يعد هناك وجود للبرولتياريا الثورية التي تحدث عنها الماركسيون وأمنوا بأن توليها السلطة سيحل جميع مشاكل المجتمع البشري وفي مقدمتها ازالة الطبقة البرجوازية الاستغلالية من الوجود واحلال المساواة بين البشر ووضع حد لغريزة التملك والاثراء على حساب الآخرين. وصار الحديث يتركز في العالم المعاصر على حرية الفرد وحقوق الانسان والديمقراطية على الطراز الغربي، وغير ذلك من القيم التي يحاول الغرب " المتحضر " فرضها قسراً  في عصر " العولمة" على جميع شعوب العالم دون مراعاة مراحل تطورها التأريخية. اما مكافحة مشكلة الفقر والجهل والمرض فلا تحتل المرتبة الاولى من اهتمام الغرب الرأسمالي خشية الاضرار بمصالح اساطين المال الذين يسيطرون على مقدرات الشعوب ويكسبون المليارات على حسابها. علما ان الماركسية لم تكن ابداً عقيدة جامدة وطبقت في البداية في ظروف المجتمع الصناعي وعندما انتصرت الثورة في روسيا البلد  المتخلف صناعياً نسبياً في مطلع القرن العشرين تحولت عن مسارها الاصلي وتراجعت عن قيمها الاصلية، وأصيبت بانتكاسة. والآن بعد ان اصبحت روسيا دولة رأسمالية نجدها تمضي في مسار تلبية متطلبات المجتمع الاستهلاكي. ويؤثر ذلك كثيرا في ميدان الثقافة، وتزحف ثقافة الكسب في جميع المجالات بعد ان لم يعد الكاتب والفنان حراً بل يخضع لمتطلبات السوق. ويلاحظ ذلك في السينما والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية وكذلك في الادب. ونجد الفنان المعاصر يبتعد لحد ما عن الاحتجاج على الظلم الاجتماعي . وتغيرت القيم الجمالية أيضاً.
 من المعلوم ان المجتمع العراقي في فترة الخمسين عاماً الاخيرة لم يكن المجتمع ذاته الذي عرفه محمود صبري حين غادر العراق في مطلع الستينيات. ولم يشهد الفنان عن قرب ما حدث للعراق في فترة الحكم الدكتاتوري وما بعد الاحتلال الاجنبي. وتابع من منفاه القسري تراجع المجتمع العراقي بخطوات حثيثة صوب تقاليد البداوة واحتقار المرأة وانتشار الامية وسيادة الفئات المنحطة فكرياً في اجهزة السلطة سواء قبل الاحتلال او بعده. وترك ذلك تأثيره في الثقافة التي لم يعد لها اية قيمة في بلاد كانت مهد الحضارات. والغريب ان الفنان العراقي اليوم لا يجسد في اعماله مأساة سجن (ابو غريب) ومظاهر الاحتلال التي نقلتها وسائل الاعلام، ولا مظاهر تسلط الطائفية في العلاقات الاجتماعية ناهيك عن الفقر والجهل والخراب في المدن والقرى. ويتراءى لي من متابعة ما ينشر حول غالبية الفنانين التشكيليين العراقيين المعاصرين واعمالهم ان دور الفنان الاجتماعي قد تراجع، ولم يعد الفنان شاهداً على العصر مثل الفناين الكبار الذين دخلوا حومة النضال من اجل العدالة الاجتماعية مثل دوميير الفرنسي وغويا الاسباني وبيكاسو والفنانين المكسيكيين وغيرهم، كما كان حال العديد من الفنانين العراقيين في الخمسينيات ومنهم محمود صبري . ويبدو ان المفاهيم الجمالية الجديدة في الفن اصبحت خاضعة للاقتصاد اللبرالي وتداخل عنصري الفن والنقود. وفي هذه الحالة تصبح حرية الفنان في التعبير معدومة تقريباً، ولا يمارس الفنان أي دور في سيادة الديمقراطية الحقيقية والتنوير الاجتماعي.
ان دور الحكومات في مختلف البلدان المتقدمة اصبح مرتبطا بمصالح النخبة المالية التي هدفها كسب المال من اقامة الفعاليات الفنية وتنظيم المعارض بدعم اعلامي قوي عبر الاذاعة والتلفزيون والانترنت. كما أن هدفها يتحدد في استغلال التراث الفني من أجل كسب المزيد من الربح. وتحول الفن الى سلعة مثل السلع الاخرى من ملابس واحذية ومواد تجميل ومواد غذائية. فالنخبة المالية ذات المستوى الثقافي المنحط تقدم على شراء اللوحات من اجل بيعها لاحقا بمبلغ اكبر وتحقيق الكسب المادي. ان الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش القاطن في لندن يشتري لوحات الانطباعيين وفناني الافانغارد الروس دون ان يفقه شيئاً في الفن، فهو لم ينه الدراسة حتى في المدرسة الثانوية. ووجد نفسه فجأة من الاثرياء  في عهد سيطرة اللبراليين الروس في عهد يلتسين على جميع المرافق الاقتصادية الكبرى للبلاد. واعتقد ان " هواة الفن" من شيوخ الخليج ينظرون أيضاً الى سيزان ومانيه وفان كوخ النظرة نفسها.
ووجد محمود  الفنان والمفكر نفسه حتى في صومعته وحياة النساك التي فرضها على نفسه في براغ غارقا عن بعد في خضم كل هذه التغيرات سواء في بلده او منفاه. وشاهد ما احدثته "العولمة" من تشويه للتراث الفكري الانساني وسيطرة الرأسمال على سوق الفن. وبدأت الضغوط التجارية على الفنانين والمؤسسات الثقافية عموماً. وظهرت فئة "السماسرة" التي تقرر أي فنان يبرز واي فنان يطويه النسيان ، باستخدام وسائل الاعلام وحتى المطاعم والمقاهي  في الترويج للاعمال التي تجلب الربح. وتغيرت حتى المفاهيم الجمالية (الاستيتيكية). لكن محمود رفض السير في هذا الدرب البعيد عن مفاهيمه الفلسفية التي ترسخت لديه منذ شبابه وفي أثناء الدراسة في بريطانيا. وجدّ محمود صبري في البحث للخروج من مأزق " التكرار" الذي بات يهدده. وهدته مطالعاته الكثيرة الى فكرة وجوب تصوير الطبيعة الأخرى غير المرئية؛ أي عالم الذرات والجسيمات والكواركات والنيوترونات والبوزونات وغيرها التي لا يراها الانسان بالعين المجردة. علماً انها تمارس تأثيرها في حياة الانسان والكون عموما في كل لحظة. وعندئذ لم يعد محمود صبري فناناً عراقياً يصور حياة الانسان العراقي البائس وتطلعه الى مستقبل أفضل، بل دخل في طور العالمية في ابداعه لكن خارج نطاق " العولمة". فقد بقي فناناً حراً في التعبير وطرح المفاهيم الجمالية التي يؤمن بها. انها ظاهرة نادرة في أيامنا وتذكرنا بإصرار جوجان وفان كوخ على السير في طريق ابداعي مخالف للمنحى السائد في سوق الفن الباريسية، ورفض النحات رودان الانصياع الى ارادة معهد الفنون حين رفض قبوله فيه للمرة الثالثة.
ان غالبية الباحثين في أيامنا يتطرقون الى مصطلحات مثل التحديث والحداثة وما بعد الحداثة في وصف اعمال هذا الفنان او ذاك. علما ان الاصلاح الاستيتيكي في الفن التشيكلي قد بدأ في باريس منذ ايام اقامة " معرض المرفوضين" في عام 1863، الذي اعتبر بداية عصر الحداثة. واليوم يدور الحديث عن عصر ما بعد الحداثة الذي يرمز الى مرحلة جديدة في التطور التأريخي. ان زائر المعارض الدولية والمتاحف الكبرى مثل بينالي البندقية وبينالي موسكو وكاليري " تيت مودرن" ومتحف الفن الحديث في نيويورك  وغيرها يصدم عند مشاهدة تراكيب عجيبة من حطام الاثاث او مجموعة من الاحذية العتيقة واواني الخزف المحطمة ومقاعد المرحاض  التي تقدم للمشاهد على انها ابداع فني. ولا يجد المشاهد أثراً لتذوق عنصر الجمال الذي ولد لدى الانسان منذ ان غادر الكهوف وشاهد فجأة جمال الطبيعة والزهور والطيور والحيوانات وخلدها لاحقاً في أعماله. ربما ان تذوق الجمال صفة تميز الانسان عن الحيوان. وهنا يطرح موضوع العلاقة بين الفن والجمال ، بالرغم من ان تذوق الجمال شئ نسبي يختلف بإختلاف الخلفية الثقافية للانسان ونضوجه الفكري. ان فن ما بعد الحداثة يثير الكثير من التساؤلات لدى الانسان العادي الذي اعتاد على رؤية الاشياء الجميلة في زهور حديقة المدينة او الزخارف في اثاث بيته ومحتويات المطبخ وملابس زوجته. ان الانسان حين يذهب للمتجر لشراء حاجة ما يعتمد على ما يتمتع به من احاسيس تذوق فني.
وعندما اردت دراسة نظرية واقعية الكم التي اوجدها الفنان محمود صبري وجدت صعوبة في نسبها الى مصطلح  ما بعد الحداثة . فقد ظهر هذا المصطلح في اعوام السبعينيات ( أي في الفترة التي اعلن فيها محمود "بيانه " الشهير في عام 1971) ، وكان الهدف منه كما يبدو رفض " الثقافة الجماعية " ونبذ المفاهيم الميتافيزيقية في الفن. علما إن غالبية الاعمال الفنية التي ظهرت في الغرب وفي الشرق ايضا في هذه الفترة لا تعكس حرية التعبير الفني التي يصبو اليها الفنان في كل زمان ومكان. ان علاقة الفنان محمود صبري بالطبيعة المرئية او غير المرئية انما تجسد علاقة جميع الفنانين بها على مر العصور. فالانسان قد تميز عن الحيوان عندما لم تعد اهتماماته تقتصر على البحث عن الطعام سواء بالصيد او الزراعة والامر الاهم الحفاظ على نوعه حين بدأ بتذوق الجمال. ان انسان الكهوف كان اول من مارس مهنة الرسم للتعبير عن موقفه من الطبيعة لاغراض نفعية معيشية او دينية كما في الحضارات القديمة.
 
.....................................
 
 
ثلاث قصص قصيرة

فرج ياسين
 
تَقاطُعْ
 
لا حدودَ لصفاء مزاجها هذا الصباح، ذلك ما أوحتْ به لصديقتها أمل؛ وهي تحدّثها عن أزهار القرنفل والجوري والنرجس في حديقتها، ثم وهي توحي لها بأصداء أغنيات فيروز: لمّا علباب .. وسلّملي عليه .. وعودك رنان.
كانت تتمشّى في حديقة المنزل، وحين تدنو من قفص الطيور تقرّب الهاتف من القفص؛ لكي تُمكّن صديقتها من الاستمتاع بأصوات البلابل الصادحة.
وحين فاجأها صخبُ وصول بائع أنابيب الغاز ونداءات صاحب عربة الخضرة بإزاء بيتها ، حدّثتها عن الإزعاج اليومي الذي تسببه لها هاتان الظاهرتان اليوميتان السخيفتان.. لكن الأسوأ منهما نوبةُ السعال التي تداهمها، كلما فتحتْ علبة الفلفل الحار.. وندمها على شراء الحذاء الذي يضايق قدميها .. والملل المستديم الذي تشعر به بعد ذهاب زوجها إلى عمله ، وأولادها إلى المدرسة.
كانت تتحدث عن ذلك من دون أن يفقد صوتُها نبرة الافتتان بتوقّع ما قد تشيعه هذه الأخبار في نفس صديقتها ، على الرغم من أن الأخيرة لم تكن تجيب بأكثر من كلمتي : نعمْ وشكرا فقط.
بعد لحظة صمت قصيرة، سمعتْ صوتا رجاليا منكسرا يقول لها؛ متأسف ، متأسف جدا يا عزيزتي نورا، صديقتك أمل على وشك الدخول إلى صالة العمليات الكُبرى.
 
آوتْ سَايدْ
 
هذه عادتُه منذ سنين ، لا يُفوّت مباراة واحدة يلعبُ فيها المنتخب الوطني ، أو فرق الدرجة الأولى في بغداد حيث يقيم .. دائبُ التنقل بين ملعب الشعب وملعب الكشافة والملاعب الأخرى ، وعلى قدر ما يسمحُ به وقتُه الثمين ؛ فإنه يتوقفُ أحيانا عند ملاعب المناطق والحواري البغدادية ، كما إنه ربما � أيضا � توقّف لينظرَ إلى اللاعبين الصغار في الشارع ، ولطالما استوقفه مشهد تبادل الركلات بين طفلين صغيرين في زقاق ما .
بعد عودته من المباريات الكبرى لا يشارك في الأحاديث التي تدور حول أداء اللاعبين أو النتائج ؛ في الدائرة أو البيت أو المقهى ؛ لأنه لا يعرفُ عنها شيئا.. لا يعرف مَن فاز ومن خسر، ومَن مِن اللاعبين كان مميزا ؛ لأنه بالكاد يتذكر أسماءهم وملامحهم. وبما أن الكل على علم بحرصه على ارتياد ساحات اللعب وشغفه بلعبة كرة القدم ، إلا انّه كان يخيب آمال الجميع ؛ أولئك الذين يعدّونه خبيرا .
هو � في الحقيقة � كان يذهب إلى هناك ، ليس لكي يرى المباراة، بل لكي يرى المتفرجين ويراقب انفعالاتهم، ويصغي إلى أصواتِهم العالية ويستمتع بنكاتهم وشتائمهم ، وبحركات أجسادهم .. وهذا كل شيء .
بشيرَة
 
كان اسمُها بشيرة، سكنتْ الحيّ هنا مع عائلتها قبل خمسةَ عشرَ عاما. زوجُها صاحبُ متجرٍ كبير معروف في المدينة .. في أوّل اتصال لها مع نساءِ الحي أحْببنها جدا ؛ لرقّتِها وعذوبتها وطيبتها المفرطة ، ولاسيما النساء الفقيرات ، زوجات الكادحين الذين لا يحصلون على لقمة العيشِ إلاّ بالعمل الشاق الثقيلْ .
زوجُها يستقلُّ سيارته ويمضي إلى عملهِ ولا يعود إلا في المساء، وأبناؤها يمرحون مع أولاد الحي ولا يتميّزون عنهم بشيء أبدا.
ذاتَ يوم سألتها جارتَها مناهل، زوجة سمكري الحي: لماذا لا تتبرجين وتتزينين بالذهب والمجوهرات، وتخرجين للتنزّه أو التصييف في العراق أو في أيٍّ من الدول العربيّة أو الأجنبية؟ ثم لماذا لا تنتقلون إلى منزلٍ آخر جديدٍ في أحد الأحياء الراقية في المدينة؟
لم تتوقعْ بشيرة أن تَطرح عليها جارتها مثل هذه الأسئلة ، وعلى نحو مباشر هكذا ؛ لذلكَ ضحكتْ حتى أحمرّت وجنتاها ، وشرقتْ بكلمتها حين ردّت عليها قائلةً بتلقائيّة ونعمومة :
- لأنّكم هُنا!
 
.............................................

ذاكرة الضوء...
 
في التربية الوطنية
 
يوم  كنّا صغارا  كانت هناك  وزارة  مختصة تسمى:»التربية والتعليم»، وكان المعلمون  جنسُ  من  هذه الطبيعة  المزدوجة  «تربية وتعليم»، لذا شاع نموذج المعلم» النموذجي»  في حياتنا، نحن التلاميذ، فالمعلم نموذجي في حياته المهنية، لأنه معلم، ومربي أيضا،  وليس له  أجنحة ولا حناجر يطير بها سوى  هاتين المملكتين،  «تربية وتعليم».
كان معلمنا أنيقا جدا، حلوا،  مترفا  إلى حد  ما،  لا ينتابه الفقر،  وإن صنّف في باب» البرجوازية الصغيرة».
كان يذهب إلى دوامه معطرا، بكامل الأناقة،  وله حصة في شاي الوطن  يجلبها «  فراش المدرسة « دون  عبودية.
المعلم، «البرجوازي الصغير»  يحمل منديلين، واحد للبصاق، وآخر لتنظيف  الأنف، كي  يشعر التلاميذ «نحن»  أنه نموذج  في التربية والتعليم.
* *
في محلة الجمهورية، التي تقع جنوب القلب، جنوب البصرة، جنوب الدهور أيضا،  هناك «وكّر الرفاق» على أعشاش الناس،   بينما الصقر الأسود يتصيد حمامة  الوطن البيضاء، رغم الهدنة السياسية  المسماة، «جبهة وطنية».
هنا وهناك تراقص الرفاق،   وشربوا  كـأس  الوطن،  لكن صاحب الجمل حمل الوطن بما حمل وبقينا ننتظر وطنا  مجعدا نازلا من حمير الحروب، وطن بلا طعم ولا لون ولا رائحة، يسمونه وطنا نموت لأجله.
نموت ويحيا الوطن
صارت تجربة العراقيين في الهروب من الحياة والهروب من الحلم، والهروب  من  الأمل  أيضا  نموذجا  لخروج «المعلم» من محنة « النموذج».
حروب لا تنتهي،  وتربية  تهزل كل يوم، وتعليم تُجزّ  ناصيته قربانا على مذبح الأوهام.
لا تربية   ولا تعليم..  هناك خيط « خاكي»، وهناك أجساد خاكية، وهناك عقول «خاكية»، كلهم يرتدون بذلة واحدة، يرتدون العراق  بخفة  لتدوين سيرتهم على  أفواه الناس قبل دفاترهم.
  من هنا  انطلقت شرارة الحرب، وشاعت ثقافة العنف  حيث  الأطفال يُلوحون للحرب،  والطلائع يرتدون عدّة الموت، والفتوة يهزجون للوطن والقائد  بحناجر طرية جدا.. يقف  وراءها  مصوتون عتاة، لزرع قنابل الحرب في أجساد وحناجر الطفولة والصبا في العراق. 
هكذا بدأ المعلم «الخاكي» يطفو على الدرس كاملا.. لتختفي قيم ٌ وتظهر أخرى، لتتمزق صفحة البراءة  وتشوه التربية والتعليم معا، ويبدأ درس الوطنية  بضمور ملامح الوطن والناس وبروز بشاعة  الحزب ودمامل  القائد   وقيح النوايا.
من هناك بدأ «رفاق التربية والتعليم الجدد»  يحفرون قبر العراق بخفة وهمة خاكية منقطعة النظير.. دقت أجراس الحرب الأهلية   فكان خرابا للجبهة الوطنية واعتقال رفاق الأمس وإعدام  كل من يقف ضد ماكنة «التربية والتعليم» الجديدين!.
وإستمر «غراب» الحرب بالنعيب  ونفش «الحوم» ريشه لترقب «الجثث»  وهي تتكوم في ساحات الحروب لاحقا.
طغا المعلم الخاكي على صدر الحكاية وصار ربان السفينة ومؤرشف تاريخها الجديد، ومُعيد كتابة التاريخ كله.
العراق يقترن دائما بتكرار البدايات، لا نمو نوعي ولا تراكم  يقود لأفق آخر، دائما نبدأ  من جديد،  ينهار الأمس كلّه ويعاد تقويمه لصالح الحاضر «الخاكي»  ليكون حمار  الأسفار للمستقبل المجهول.
منذ أن دقت طبول الحرب في «ثمانينات» القرن الماضي  دخل العراق في بازار «الموت»، وصرنا على أعتاب تاريخ جديد، تقويم حربي  لأيام العراقيين المشوية على سفود الحرب.
عندما تختفي حمامة السلام عن سماء  وطن، وعندما يغيب «المعلم  النقي»  وعندما يكون «الحشد» ظاهرة الحاضر، فأعلم  أن هذا الوطن  سيذهب إلى الهلاك.
وبهذه الثلاثية المريرة  توسع قبر العراقيين جدا وصار الموت حياتهم الأولى.. مات المعلم الأنيق، وهاجر العراقيون الى الموت فرادا وزرافات والى المنافي خلاصا فرديا.. والى الخيار الأمَر، البقاء  في أسوار السجن الأكبر المسمى «وطن».
وجاءت تسعينات القرن المنصرم لتزيد  عجاف العراقيين عجافا وذلة وجوعا وموتا  وحصارات لا تنتهي، فتقيح الجرح   وأزرّق  الأمل، وإختفى «المعلم، ومعه  التربية»  في أزقة الجوع وسوق العمل الرخيص، وانتعش بازار العهر الفكري.
فقرأ الكثير «الفاتحة» على جسد العراق  المسجى  على طاولة التشريح  الوطني والإقليمي والدولي.
لكن شبّاك العراق يبقى مفتوحا، وزيت القناديل غير ناضب.
 
وديع شامخ

ص 7
مقدمة في الصحافة
 
 
صدر عن "دار الآفاق المشرقة ناشرون في دولة الإمارات" كتاب جديد بعنوان:" مقدمة في الصحافة � من عصر الصحف المنسوخة إلى عصر الصحافة الالكترونية" للكاتب ياس خضير البياتي، وهو الكتاب الثالث عشر للمؤلف.
والكتاب محاولة لتتبع جذور النشأة الأولى للصحافة ومراحل تطورها عبر حقب زمنية متتالية تبدأ من العصور البدائية لصناعة الصحافة وتنتهي بمرحلة من العصر الحديث، وهي عصر الصحافة الإلكترونية. إضافة إلى تحليل الصحافة ببعدها الإنساني والاقتصادي والسياسي والمهني في ضوء مسيرة الفكر الإنساني، وتشريح بعض نماذجها بقصد معرفة طبيعة توجه الصحافة ودورها في صناعة البشر، وإبداع الإنسان ودوره في بلورة التفكير العلمي في مجال الصحافة.
 
******
 
آرام تكريت
صدر عن "دار المشرق الثقافية في دهوك" كتاب يحمل عنوان (آرام تكريت) للكاتب إبراهيم فاضل الناصري ويتحدث الكتاب عن الأصول الآرامية لمدينة تكريت وتاريخها.
يقع الكتاب في 94 صفحة من الحجم المتوسط ويحمل تسلسل 82 في إصدارات دار المشرق الثقافية، وهو من تصميم وإخراج غازي عزيز التلاني.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: تأسيسا على بديهة ان التاريخ هو مرآة عاكسة لقوام المدائن الماضية وعرض حالها ومآلها عبر الأزمنة والأدوار التعاصرية معها أقوم برسم صورة تقريبية لتكريت المدينة الحاضرة في مرحلة متقدمة من عمرها المورق بالنهوض والزاخر بالتفرد، وتجيء محاولتي بشكل كتابات تصورية مستندة على موارد وثيقة ووثائق حقيقية.
 
 
********
في تكاملية العرض المسرح
د. زينة كفاح الشبيبي
 
تأثر المنجز الأدبي بالتطور العلمي في مختلف العلوم وعلى كافة الأصعدة، في الوقت الذي بقي الجانب النقدي مقتصراً على الجانب الأدبي، كون العرض أو العمل المسرحي قائماً على ثنائية نص وعرض، وبعدها دخل النقد ليضم هذه الثنائية بأكملها (النص، العرض) وفق وحدة فنية جمالية هي خطاب العرض
وإذا كان (النص) منتجاً فردياً من قبل المؤلف، فإن (العرض) منجز أو منتج من قبل مجموعة (مؤلف، مخرج، ممثل) ومجموعة مصممين (أزياء، إضاءة، ماكياج، موسيقى). ومن هنا امتزج الاثنان معاً في خطاب موحد هو العمل أو العرض المسرحي ضمن مفهوم تكاملية العرض المسرحي، حيث وجد خطاباً واحداً من حيث التأثير النهائي (فالدراما والمسرح شيئان ينبغي أن يكونا شيئاً واحداً، ووحدتهما هي واجب كل مسرح يدرك رسالته حقاً ومع وجوب اعتبارهما شيئاً واحداً فلا مناص من بقائهما اثنين).
ويتأسس الخطاب أو العمل المسرحي على ثنائية:
أولاً: الخطاب اللغوي (النص) المقروء أو المسموع.
ثانياً: خطاب العرض الذي يضم عناصر (الديكور، الإضاءة، الزي، الإكسسوار، الماكياج، الموسيقى)، إضافة إلى النص.
وهذه الثنائية (النص، العرض) باندماجهما مع بعض تخلق تركيباً فنياً، يضم ثنائية الكلمة والصورة، أي الجانب (السمعي، البصري) مع التمييز بين الخطاب الأدبي باعتباره نصاً مكتوباً بالكلمات، والخطاب المسرحي باعتباره نصاً مكتوباً بالصورة مع التأكيد على الترابط الوثيق بين الخطابين. لذا فإن الترابط الوثيق بين الخطابين يتيح إنتاج خطاب واحد، هو خطاب العرض المسرحي، وهذا الأخير بدوره هو حاصل لتفاعل كل العناصر الفنية والتقنية من (ممثل، ديكور، إضاءة، إكسسوار، زي، ماكياج، نص) في مكان رئيسي هو خشبة المسرح التي تعد نقطة التقاء الممثل مع المتلقي لكل تلك التقنية. إن المهمة التي تحمل في طياتها أهمية جمالية وفكرية تقع على عاتق المؤلف أولاً والمخرج ثانياً، لتحويل تلك الكلمات في سطور إلى حركات وصور وألوان على خشبة المسرح. إن العمل المسرحي هو عمل مشترك بين المؤلف والمخرج الذي يجعل جميع رسائل التعبير من "ديكور، أزياء، إكسسوار، ملابس، إضاءة تتعاون كلها لإبراز الشخصية ورسمها وتفسير موقعها من سائر الموجودات. وفضلاً عن هذا فإنه يقع على عاتق المخرج أيضاً تفسير هذا النص وتأويله وإعطاء وجهة نظر فنية".
إن عملية التكامل الفني تبدأ منذ اختيار النص المسرحي، وأن عملية اختيار النص ذات تباين بين مخرج وآخر، وذلك وفقاً لقراءاته لنصوص عالمية وعربية ومحلية، ووفقاً لاتجاهاته وميوله لمذهب معين دون غيره من المذاهب أو وفقاًً لرؤياه التجريبية لإعطاء فكرة معينة معاصرة لظرف اجتماعي أو اتجاه جمالي. وقد يكون اختيار النص من قبل المخرج متوقفاً على مقدرة المخرج المعرفية والأدبية بتحويل النص وإعداده، وهناك بعض المخرجين يلتزم بكتابة المؤلف وأفكاره ولا يغادرها، وإنما يسعى إلى تجسيدها بوسائله التقنية المتوفرة، إن لجوء بعض المخرجين إلى النصوص العالمية لأنهم يرون فيها آفاقاً جديدة في العملية الإخراجية التجريبية وأفقاً أكثر وضوحاً "لتفسير مأساوية العالم وحالات الإحباط واليأس والقهر، كي ينهض المشاهد نظيفاً من أدرانه من خلال وعيه المستفز بالمأساة". إن عملية التأليف بالنسبة إلى المخرج متباينة وذلك من خلال التقاط الصور المستفزة وكثرة التساؤلات، فهي التي تمهد إلى عملية الكتابة أو التأليف، إذا لم يجد المخرج في النصوص ما يحقق أهدافه. كما أن عملية الإضافة والتحويل والحذف والمزج بين أكثر من نصين هي عملية إبداعية من قبل المخرج.
فهناك من المخرجين الذين يعمدون لاختيار النصوص الواضحة ليتم استقبالهم من قبل المتلقي آخذين بنظر الاعتبار الإمكانات المادية المتوافرة، بينما البعض الآخر يهوى النصوص المركبة، لأنها تنتج مجالاً أكبر للتفسير والتوضيح عبر أفكار ورؤى إخراجية، كما أن هناك مخرجين لا تقودهم النصوص إلى أفكار معينة، وإنما الوضع الاجتماعي والفكري هو الذي يقودهم إلى نص معين.
ومن الأركان الأساسية والمهمة في تكامل العرض المسرحي هو (الممثل)، الذي يشكل عند البعض مركز العرض المسرحي، إذ يعمل على تفسير وتحويل النص إلى حركة (فعل). كما أنه يمثل أداء المخرج في العملية الإخراجية الإبداعية، والممثل هو ذلك الشخص الذي ارتقى إلى خشبة المسرح منذ شكلها البدائي (الاستعراضات الدثرامبية) إلى شكلها المادي المجسد بخشبة وجمهور من أغان وأناشيد إيقاعية إلى نصوص مكتوبة، فهناك جدلية تفاعل بين المتلقي والممثل، ذلك المتلقي الثابت المتحرك "في قاعة المسرح، كثبات الممثل غير المستقر على الخشبة، المحرك لكل السينوغرافيا والذي يدخل في عمليات التغيير لكل الموجودات فيه".n إن ثبات المتلقي من خلال جلوسه على الكرسي ومتابعة أحداث المسرحية، هذا لا يعني أنه مستقر إلى حد الثبات وإنما هو متحرك من خلال أفكاره النقدية وقناعاته وردود أفعاله بما يشاهده من صور متحركة ملفوظة، أما الممثل فيبقى ذلك العنصر المحرك أو محور العمل المسرحي أن يستخدم كل ما وفرته السينوغرافيا، هذا بالإضافة إلى إمكانياته الجسدية والصوتية ومهارته في استيعاب توجهات المخرج الجمالية، يعرف عن الممثل أنه يمتلك أدوات إنسانية حيث يوظفها في فضاء المسرح (المشي، القفز... الخ)، ولهذا جاء تأكيد (ستانسلافسكي) على تمرين الممثل وإعداده بشكل جيد، وتوظيف كل ما يمتلكه من إمكانيات تعبيرية من خلال التمارين. يدخل الممثل مع بقية عناصر العرض المسرحي ليكونوا وحدة كلية متكاملة تصب في خدمة العرض المسرحي، تبدأ من قراءة النص لتبث لديه الانطباع الأول ثم لتهديه إلى المعايشة مع الدور من خلال الألفة التي تجمع بينهما، ومن خلال ذلك سوف يتمكن من تجسيد الدور المسند إليه بعد ما يتعرف على أساسيات مهمة تجعل من حركته سليمة ومقبولة. ومن خلال ذلك نستطيع القول بأن أهمية دور الممثل تكمن في العملية التكاملية للعرض المسرحي بتحويل النص الأدبي إلى نص حركي وصوت ومشاعر مؤثرة في نفس المتلقي من خلال رؤية إخراجية يريدها المخرج مع وجود العناصر الأخرى المكونة للفضاء المسرحي أو المنظومة السينوغرافية.
ترتبط هذه العناصر ضمن نسق خاص، هو نسق الفضاء المسرحي الذي يحيط بالممثل ويتعامل معه، بل هو جزء من هذا النسق، إذ يعمل الديكور على تحديد المكان الجغرافي والاجتماعي والبيئي، مما يترتب عليه أن يكون هناك زي يناسب المكان والجانب البيئي والجغرافي والإيديولوجي للشخصية، إذ يضفي المكان والذي دلالته على الفضاء المسرحي والشخصية المؤدية وهذا ذاته ينطبق على الماكياج والتسريحة.
فقد يحمل الماكياج والتسريحة دلالة زمانية ومكانية، من حيث العمر والجنس والبيئة والانتماء الاجتماعي. فالتقاء جميع هذه العناصر يساعد في خلق الفضاء المسرحي لكي يكون مساهماً جمالياً في خلق منظومة العرض المسرحي وتواصلها مع المتلقي الذي يعد الفيصل النهائي على مشهدية العرض المسرحي. إن اجتماع هذه العناصر في الفضاء المسرحي يحدد انتماء العرض لتسمية مذهب معين دون غيره، كأن يكون فضاء واقعياً أو طبيعياً أو رمزياً أو فضاء تعبيرياً... الخ.
وتذهب بعض الاتجاهات الإخراجية في رؤيتها لتكاملية العرض المسرحي بجعل الستارة جزءاً من الرؤية الإخراجية والتي تعد جزءاً من الديكور في بعض العروض المسرحية من خلال دلالتها واستخدام الممثل لها، معتمداً ذلك على توظيفها من قبل المخرج. ولا يمكن إخفاء دور الإضاءة في تكاملية العرض المسرحي، إذ تتابع حركة الممثل وتركز على بعض قطع الإكسسوار والديكور المسرحي من خلال خصائصه الأساسية الأربع (الشدة، اللون، التوزيع، الحركة)، إذ تندمج أهمية الإضاءة المسرحية مع بقية عناصر سينوغرافيا العرض المسرحي لإعطاء مشهد واضح المعالم والأبعاد والتاريخ.
وتتعدد الطرق المشكّلة للفضاء المسرحي معتمدة على فنية استخدام قطع الديكور المتوازنة بالحجم والكتلة مع الإضاءة الموزعة والمتنوعة والمتناسقة مع جغرافية وطبيعة العرض، والمفاهيم المراد إيضاحها على الخشبة، ولهذا فإن اجتماع عناصر العرض المسرحي مكونة بنية تكامل العرض المسرحي، ولذا أحياناً ما يطلق عليها اسم أو مصطلح السينوغرافيا "كتعبير جديد عن الحياة المسرحية، جمع الجمالية بين صالة الجمهور وخشبة المسرح... إلى جانب العديد من المشكلات التي يمكن أن يعاني منها إعداد خشبة المسرح من المناظر أو الديكور، أو مواد فن تخطيط الوجه (الماكياج) أو الستائر بأنواعها). وعليه فإن للعرض المسرحي بنية خاصة به مثلما هنالك بنية للنص المسرحي التي باجتماع مكوناتها وعناصرها مكونة النص المسرحي أو الأدبي، فإن عناصر السينوغرافيا باجتماعها تعمل على تكاملية العرض المسرحي. إذ يمكن أن يكون هناك عرض دون حوار وفقاً لرؤية إخراجية معينة يرتئيها المخرج فتكون المسرحية عبارة عن رسم حركي وصوري من قبل الممثل وبقية عناصر العرض المسرحي الأخرى، أو تكون اللغة غير واضحة أو مشفرة كما هي في الدراما العبثية ذات جانب فكري، وقد لا يتكون الديكور إلاّ من قطع صغيرة أو بسيطة كما في المسرح الفقير، أو تنعدم أحياناً ولكن هنالك فعلاً (دوراً) للإضاءة بدلاً منها، وهذا يعود إلى رؤية المخرج وأسلوبيته الجمالية. ولكن هذا لا يعني أن خطاب العرض غير متكامل لأنها تتبع (المسرحية) لوجهة نظر يكرسها المخرج إضافة لكونها تتبع المذهب الذي لا ينتمي إليه النص، فللمخرج رؤيته اللاحقة لكتابة النص بمراحل تاريخية لاحقة. وعلى العكس من ذلك هناك من لم يوظف عناصر العرض المسرحي بشكل جيد مما يظهر العرض المسرحي بأنه غير متكامل رغم وجودها جميعاً، إما لسوء أداء التمثيل أو العناصر الفنية أو النص.
لذلك يعد العرض المسرحي متكاملاً بعناصره الفنية التي تجتمع فيه مقدمة خطاب مسرحي بعد تحول النص إلى كلمات صوتية وحركات مجسدة تحمل أبعاداً سياسية أو اجتماعية أو فكرية.  ويؤشر (ألكسي بوبوف) إلى أن (الوحدة الكلية) التي تقوم على "طبيعة الأداء التمثيلي، وطريقة الاتصال بين الممثلين والسرعة الإيقاعية والميزانسين وأخيراً الأساس الذي يقوم عليه الديكور في العرض، فإذا ما ارتبطت هذه الوسائل وخصائص المسرحية من دراما وشكل مسرحي"، فإنها في النهاية تعني عرضاً مسرحياً أساسه التكامل ليتواصل مع المتلقي وفق رؤية فنية وجمالية هادفة وواعية في أسلوب بنائها ووظائفها الجمالية والفكرية صوب المتلقي الهدف الأكبر من نتاج الخطاب بكليته.
 
 
********
حسن السلمان: المستقبل للرواية والنقد
حاوره علي كاظم خليفة
شاعر وناقد مشاكس، يتحدث بصراحة وينقب عن الكلمات بهدوء وصمت لا تعجزه الكلمات ولا تحده قواعد أو ضوابط ، في شعره كما في الحياة ، تلقائي بسيط يبحث عن الحب والسلام  في حلم مستمر ينبع من عمق البراءة الميسانية المحببة.. انه الشاعر والناقد حسن السلمان الذي التقينا معه في حوار سريع  افتتحناه بسؤال  تقليدي عن ميسان التي انطلق وترعرع وأزهر في أحضانها ورؤيته للمشهد الأدبي فيها فأجابنا
ـ ميسان سماء تمنحني السلام، وأرض تحرضني على السمو، ومياه تذكرني دائما بأصالة وجودي.. ميسان ذاكرتي الممتدة الى أعماق التاريخ الذهبي.. تاريخ منشأ الحضارة والأنوار.. ميسان وسادتي التي اهرع اليها كلما استبد بي التعب، وهي في الوقت نفسه تلك المحطة التي انتظر منها توقفاً لقطار مسافر. أما المشهد الأدبي في ميسان فهو مشهد ناهض فاعل وعلى كافة المستويات الإبداعية. وإذا كان لابد من إشارة إلى شيء لافت، فأود الإشارة إلى الحركة النقدية المميزة في ميسان ممثلة بمشغل ميسان النقدي الذي أصبح علامة فارقة في المشهد النقدي العراقي بعد تبنيه النقد الثقافي منهجا على أيدي أساتذة كبار كالناقد محمد قاسم الياسري والناقد صادق ناصر الصكر وحسن الكعبي وعلي سعدون.
� ما هو تأثير البيئة والعائلة على حسن السلمان؟
ـ لا شك ان للبيئة تأثيرا كبيرا في تكوين شخصية كل إنسان. فالإنسان ابن محيطه الثقافي الذي يؤسلب الكثير من سلوكياته ويمنحه ما يمكن وصفه ب ( الهوية ). إلا أن هذا لا يعني على الإطلاق ارتهان الإنسان لكل مؤثرات البيئة بوصفها فضاء جيو ـ ثقافيا، إذ ثمة الكثير الذي لا ينسجم مع بعض الميول ومن هذا الباب يحدث ما يمكن تسميته بصراع الوعي الممكن مع الوعي القائم لينتج ذلك البعد الجدلي  الذي يمنح الإنسان بعده  (الإنساني) ان جاز التعبير .
� هل لديك طقوس خاصة في الكتابة ؟ وأي الاوقات تفضل؟
ـ أبدا لا توجد طقوس . لأنني أجدها مفتعلة ، لأن لحظة الإبداع لحظة مباغتة ( بكسر الغين ). لحظة تلقائية فريدة، خارج كل عرف وتصميم. وعلى ذات الرؤية والمعتقد فلا وجود لاوقات محددة للكتابة، لأن الكتابة الإبداعية خارج كل التوقيتات والتزمين .. لحظة الكتابة الإبداعية الحقة  خرق لكل الأعراف والتقاليد والبروتوكولات .
�كيف توفق بين  حسن السلمان الشاعر وحسن الناقد  وما هو تاثير السلمان الشاعر على الناقد؟
�أن توافر الروح الشعرية والنقدية لدى الشاعر تجعله صاحب مشروع شعري وليس تجربة محضة، بمعنى أن الشاعر المسلح برؤية نقدية مقعدة على أنموذج ومثال نظري تتكامل لديه رؤيتان، مما يجعل النص الشعري في حصيلته مشروعا، ولنا في مشروع الشاعر خزعل الماجدي خير مثال على ذلك، عندما كتب نصه الشعري بالتوافق مع رؤيته النقدية- النظرية ممثلة بكتابه المعروف "العقل الشعري" بجزأيه وكذلك بياناته الشعرية الكثيرة. وعطفاً على ذلك، فإن قراءة الشاعر/ الناقد، تنطلق بالضرورة من مشروعه ورؤيته لنصوص الآخرين بوصفها، أي الرؤية- المشروع، منهجاً لقراءة نص الآخر، وهذا لا يمثل تعسفاً أو إسقاطاً أو مشترطات، بقدر ما يمثل قناعات نقدية مدعومة بالحجج والبراهين النظرية .
� من أثر من الشعراء والنقاد في تجربة حسن السلمان النقدية والشعرية؟
ـ  شعريا، وبحكم الحضور كان للسياب التأثير الأول ومن ثم محمد الماغوط ليأتي بعد ذلك شعراء قصيدة النثر في طبعتها الحداثوية  كأدونيس وانسي الحاج، وعلى الصعيد الأجنبي كان للشعراء الروس التأثير الكبير في تجربتي وعلى وجه التحديد ملهمي وتاج رأسي الشعري ( مايكوفسكي ) الذي  كنت أضع كتابه الشعري تحت وسادتي، جنبا الى جنب مع ديوان الروسي العظيم ( يسينين ) . اضافة الى آنا اخماتوفا ويفتشنكو. أما على المستوى النقدي وكبدايات هناك أكثر من ناقد وأخص بالذكر منهم عبد الله ابراهيم وثامر فاضل وعناد غزوان، ليأتي لاحقا الاستاذ الناقد صادق ناصر الصكر الذي أحدث انقلابا في مساري النقدي عبر طروحاته النقدية الباهرة ذات الطابع الثقافي.  � ما هو مستقبل الشعر مقابل الرواية والنقد؟
ـ اعتقد جازما ان المستقبل او الزمن، هو زمن الرواية والنقد، لسبب وجيه جدا: ففي وقتنا الراهن الذي أصبحت فيه الميديا تسيطر على معظم تفاصيل الحياة وتتحكم فيها، أصبحت اللغة المناسبة لمواكبة هذا الواقع هي اللغة النثرية الفنية بطبيعة الحال وليس اللغة الشعرية المحضة المؤطرة بالغموض والتجريد والتعمية والتغريب والألعاب الشكلانية، فقد أصبحت الرواية الآن تشكل حجر الزاوية في الكشف عن كل ملابسات وجودنا عبر الحكاية المدعومة معرفيا. وعلى مستوى النقد، نحن ،  وفي ظل الأزمات والإشكاليات وعلى مختلف مستوياتها ، بأمس الحاجة إلى الخطاب النقدي للكشف عن الكثير من الأنساق السلطوية التي تعرقل سير الحياة وتسعى للاستحواذ على كل مبررات الوجود الحي والحياة الكريمة للكائن البشري. انه زمن اللغة التداولية الحية الواضحة وليس زمن لغة الكهنوت وأحاجيه العدمية، مع بعض الاستثناءات الشعرية وهي قليلة جدا جدا .
� حدثني عن نتاجك الشعري والأدبي؟
ـ اصدرت ثلاث مجاميع شعرية: ( أنفاق ) عام 1998، و( حفرة لا تاريخ لها ) عام 1999، و ( حمى الأوقات الضائعة ) عام 2013. أما على مستوى النقد فلم اصدر كتابا لحد الآن مع أنني نشرت الكثير من الدراسات والبحوث النقدية، لكن لدي مخطوطة نقدية بعنوان ( الرواية العراقية الجديدة .. تشوفات ونماذج ) . إضافة إلى مشروع بعنوان ( الشذرة الشعرية ). وما لا يعرفه البعض إلا المقربون من أصدقائي أنني أكتب القصة وقد نشرت بعضا منها وحالفني الحظ أن أحصد جائزة في مجال القصة القصيرة. ولدي مجموعة قصصية مخطوطة إضافة إلى مخطوطة شعرية بعنوان ( مقتطفات على هامش الخلود ).
� هواياتك الأخرى خارج نطاق الشعر؟
ـ ليست هوايات، انها اهتمامات، أو قل حاجات ملحة مكملة لهمي الإبداعي وعلى رأسها، الموسيقى والغناء.. الحياة بلا نغم ونبرة صوت جميلة.. صحراء مترامية  الوحشة.  � هل حصلت على جوائز وشهادات تقديرية؟
ـ نعم حصلت على أكثر من جائزة وفي مختلف المجالات: ففي النقد حصلت على الجائزة الثانية في مسابقة دار الشؤون الثقافية، وأيضا على جائزة نقدية في مسابقة عزيز السيد جاسم التي تقيمها جريدة الزمان، وفي مجال القصة حصلت أيضا على جائزة الزمان، وفي مجال الشعر حصلت على جائزة ناجي نعمان الدولية وغير ذلك من الجوائز على مستوى محافظتي ولله الحمد .
�من الذي أبكى حسن السلمان؟
ـ الذي أبكي حسن السلمان، حسن السلمان ذاته. لأنه كان يحلم أن يكون كما كان يحلم . لكن الرياح دائما لا تأتي وفق ما تشتهيه أشرعته وبوصلة وجوده.. لكن العزاء يكمن في شرف المحاولة..
� ماذا تعني المرأة عند حسن السلمان؟
ـ  تصور أنك تستيقظ ذات صباح ولا تشعر بنبضات قبلك أو أنوار عقلك؟ .
واترك لك يا صديقي الإجابة… هكذا تعني لي المرأة.
� كلمة أخيرة
ـ أتمنى أن يعود من يتعاطون الكلمة الإبداعية إلى نزعاتهم الإنسانية، أن يتذكروا أنهم كانوا ذات يوم ( بشرا ).. أتمنى أن ترتفع درجة الوعي لدى عموم الناس كي لا يخدعهم الدجالون ويصبحوا رأسا في قطيع تائه.. أتمنى قطع رأس كل من يسمم حياتنا بالخرافات والهرطقة… أتمنى أن اكتب روايتي قبل ان يطويني التراب .. أتمنى أن لا يسألني أحد ما: كيف الحال .
 
 
*************
 
فؤاد سالم.. قيثارة الروح الخالدة

د. صبيح الجابر
 
"لماذا نحن في المنفى
 نموت
 نموت في صمت؟...
...
لماذا نحن يا ربي
بلا وطن، بلا حب
نموت؟!"
البياتي
 
حين تناقلت وسائل الإعلام، نبأ رحيل (فنان الشعب) الكبير فؤاد سالم، تيقن محبوه � حينئذ - أن الموت قد انتصر على هذا المقاوم العنيد، الذي صارع المرض صراعا عنيفاً، صارعه بمفرده، وحيدا، صارعه بقيثارته وعوده وروحه المرحة، الفكهة، التي لا تهاب الموت، ولا تخشى سطوة الجلاد.. مات فؤاد سالم واقفا كنخلة شامخة من نخيل البصرة الباسقة.
تحمل فؤاد سالم عذابات الغربة، وكان صوتا عذباً رقيقاً يمسح بأوتاره ويزيل من أرواح المنفيين عذاباتهم، فهو واحد منهم، لكن عذابات الغربة كانت أقسى عليه من عذابات أي منفي آخر، لأنه لم يفقد أهله وأصدقاءه فحسب، بل فقد ملايين الناس من أبناء شعبه الذين ظلوا يستقبلون كلماته وصوته ونغماته العذبة بعقولهم وقلوبهم وبمشاعرهم الملتهبة.
كان فؤاد سالم يخاطبهم بما يفهمون ويحسون ويتألمون فيتفاعلون معه ويتفاعل معهم، وتظل كلماته وألحانه وموسيقاه محفورة في ذاكرتهم، وخاصة فقراء الريف من فلاحي بلاده، الذين خاطبهم يوما ما بأوبريت (بيادر خير): "كاعنا فضة وذهب واحنا شذرها، وشحلات العمر لو ضاع بعمرها.. اويا عشكنا يا عشكنا". وشاركته الفنانة الكبيرة شوقية العطار حين خاطبته: "خذني للمراوح عود.. خذني سن المنجلك.. من يوج ضي الخدود شمعة وبديرة هلك".
فكلمات مثل: المراوح، سن المنجل، يوج، ديرة، الأهل، كلمات لها وقع صاعق في قلوب وعقول فلاحي الريف العراقي.
مثل هذه الصور تظل محفورة حقاً بقلوب وعقول من تلقوها، تظل راسخة في أذهانهم ومشاعرهم، مثلما هم راسخون في أرضهم. غير ان جبروت الجلاد استطاع ان يقتلع فؤاد سالم من ناسه، وأحبته، ويرمي به في منافي العالم. فؤاد سالم، وبما توفرت له من قصائد مغناة، سواء أكانت له أم لغيره من شعراء العراق، وفي مقدمتهم الشاعر المبدع علي العضب، استطاع ان يقدم الأغنية السياسية بطبق من عواطف جياشة هائلة شأنه في ذلك، شأن الفنان الكبير (فكتور جارا) أو مارسيل خليفة وكذلك فنان الاغنية السياسية العراقية المعروف جعفر حسن، فمن يريد ان يتلقى أغنية فؤاد سالم باعتبارها أغنية عاطفية يمكن ان يجد ضالته في كلماتها وألحانها العذبة ومشاعرها الرقيقة، ومن يريد ان يتلقاها كأغنية سياسية، أو يجدها مبتغى بين مفرداتها وألحانها. وبالتالي فأن فؤاد سالم يظل متميزا بفنه وأدائه وبلونه الغنائي المتفرد بين أقرانه من الفنانين العراقيين المبدعين.
حين خرج فؤاد سالم من العراق مرغماً، يلاحقه جلاوزة الجلاد أواخر عام 1979 جمعته طرق المبادئ والتزاماته المبدئية والفنية بهموم أبناء شعبه ومعاناتهم، جمعته مع كوكبة شامخة من الفنانين العراقيين في المدن، مثل: حميد البصري، وشوقيه العطار، كمال السيد، سامي كمال، وجعفر حسن، وغيرهم من الفنانين الآخرين، وكان أول عمل فني جماعي قدمته هذه الكوكبة الرائعة هناك، هو مجموعة من الأغاني الجماعية، التي قدمت في احتفال مهيب يقام في الخارج لأول مرة، الأمر الذي أثار استغراب ودهشة الحاضرين من قيادات الدولة اليمنية والحزب الاشتراكي اليمني، وسفراء البلدان العربية والبلدان الاشتراكية، وراحوا  يتساءلون، حزب لم يكن حاكما ولديه هكذا امكانيات، فكيف لو كان يدير سلطة، مما دفع بعميد السلك الدبلوماسي العربي عباس زكي في الكلمة التي ألقاها نيابة عن السلك الدبلوماسي العربي، ان يعلن بأن منظمة التحرير الفلسطينية تعمل الآن على تحقيق رؤية الحزب الشيوعي العراقي بشأن القضية الفلسطينية وكيفية حلها، الرؤية التي أطلقها الحزب عام 1948.
منذ مطلع الشهر الأول من عام 1979 كانت عدن محطة يلتقي فيها الشيوعيون القادمون من العراق عبر طرق متعددة، والشيوعيون القادمون من البلدان الاشتراكية، ثم تجري عمليات ترتيب أوضاعهم ونقلهم إلى جبال كردستان، في حركة الأنصار المسلحة، التي قاتلت النظام الفاشي من خلال كردستان العراق.
قبل هذا كنا نلتقي ونسهر ونتناقش في السياسة والفن والأدب والثقافة وأمور عديدة، وكان بيننا فؤاد سالم، الذي لم يشغلنا بأغانيه العذبة، التي تهيج في نفوسنا مشاعر الشوق والحنين الى أهلنا وتراب أرضنا، فانه  يمطرنا بسيل لم ينقطع من النكات والطرائف الجميلة، التي تجعلنا نقضي أوقاتنا دون ان نشعر بالملل أو الضجر.
ويمكن ان أذكر هنا، بأنني أجريت مقابلة للفنان فؤاد سالم، ونشرتها في صحيفة "الثوري" لسان حال اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، التي كنت أعمل محررا فيها، ومازلت احتفظ بهذه المقابلة التي نشرت عام 1979 وسأعيد نشرها مستقبلا.
في الأخير، فأن كل من هو بمثل فؤاد سالم لا يمكن ان يموت إذ أنه سيظل شامخا في وجدان شعبه، الذي أحبه، وتغنى بأغانيه، فهو �حقا- قيثارة الروح الخالدة.
 
 
********
 ص8

لجنة برلمانية: الجهاز المسؤول عن تنفيذ التعرفة الكمركية غير موجود!
بغداد – وكالات:
أعربت اللجنة الاقتصادية البرلمانية عن قلقها من تطبيق التعرفة الكمركية للبضائع والسلع المستوردة من خارج العراق، فيما اكدت ان الجهاز المسؤول عن تنفيذ التعرفة الكمركية غير موجود في الحكومة. وقال عضو اللجنة النائب عبد الحسين عبطان لوكالة "دنانير": ان الحكومة غير قادرة على تنفيذ التعرفة الكمركية في هذه المرحلة، مشيرا الى ان تنفيذ قانون التعرفة يحتاج الى ادوات وتنسيق ما بين مؤسسات الدولة. واضاف: ان الجهاز المسؤول عن هذا الموضوع غير موجود فعلا في الحكومة، وأيضا اننا نمر بمرحلة غير مستقرة من الناحية الامنية وتحولا? سياسية قد تحصل في الايام المقبلة. وكان  مجلس الوزراء قد اقر جدولا للسلع المستوردة المشمولة بقانون التعرفة الجمركية الجديد. وقال مجلس الوزراء في بيان إنه أقر الجدول بالسلع المستوردة المشمولة بتطبيق قانون التعرفة الكمركية  المرحلة الاولى. وأضاف ان على وزارة المالية أن تقدم بعد ثلاثة اشهر من تطبيق القانون خطوات تطبيق القانون والعوائق التي تعترض تطبيقه إلى مجلس الوزراء.
 
 
 
 
اتحاد رجال الأعمال: تلكؤ في تنفيذ 600 مشروع في البلاد
بغداد – وكالات:
كشف اتحاد رجال الأعمال العراقي، أن نحو 600 مشروع في عموم البلاد بقيمة 220 تريليون دينار لم تنفذ حتى الآن، مما تسبب في تراجع الإنتاج والإخلال بالاقتصاد العراقي.  وقال نائب رئيس الاتحاد طارق صالح لوكالة (المدى برس)، إن "عدم تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام، تسبب في تراجع التنمية الاقتصادية في العراق من خلال تلكؤ المشاريع وهدر المال العام".  وأضاف صالح، إن "عدم تطبيق القانون أسهم في تراجع الإنتاج وتلكؤ تنفيذ المشاريع، إذ أن هناك أكثر من 600 مشروع تبلغ قيمتها 220 تريليون دينار لم تنفذ حتى الآن، فضلا عن?منح المصارف الحكومية سلفاً للموظفين بلغت أكثر من 70 تريليون دينار لم تتم تسويتها أيضا بسبب عدم تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام".  وأشار صالح إلى أن "أهمية تطبيق القانون تكمن في ربط الموازنة الاتحادية بالخطط التنموية والتعجيل بتقديم الحسابات الختامية، إضافة إلى فرض الرقابة على المشاريع التي يتم إقرارها وتطبيق بنود الدستور في ما يتعلق بتوزيع الدخل والموارد، على أن يكون ذلك من قبل خبراء ومختصين في هذا المجال".
 
 
 
 
               وقفة اقتصادية ...
الأبعاد الاقتصادية للقطاع الخزني
 
يشكل القطاع الخزني بنية اقتصادية ارتكازية استراتيجية مكملة لعملية النمو الاقتصادي، وله اهمية كبيرة في مجالات توفير الامن الغذائي واستمرار تدفق الطاقة لمختلف الاستخدامات المنزلية والصناعية ومادة اولية في مختلف العمليات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي.
 غير ان الواقع الخزني في العراق لا يؤدي وظيفته كما ينبغي ولا يسد الاحتياجات الاساسية في بلد يؤمل ان يكون واحدا من البلدان التي تتعاظم فيه معدلات النمو سنة بعد اخرى نظرا للتدفقات المالية المتأتية من تصدير النفط بمستوى غير مسبوق ويتعين توظيف هذه الموارد من اجل خلق مصادر مالية بديلة. هذا الواقع ليس فرضية من افكار الكاتب وإنما حقائق  تعززها الارقام الرسمية المتوفرة فعلى سبيل المثال لا يتوفر في العراق سوى 45 سايلو كما أن الإحصاءات المتوفرة تشير الى ان الطاقة الخزنية في عام 2011 كانت  3،6 مليون طن  من الحنطة وال?عير وحوالي 470 الف طن من الشلب موزعة على معظم محافظات البلاد، أكثرها في نينوى حيث بلغت الطاقة الخزنية فيها 728156 طنا من الحبوب، واقلها في محافظة كربلاء  حيث بلغت السعة الخزنية فيها 20 الف طن  الا انها غير كافية لاستيعاب المنتج المحلي والمستورد خاصة وان هذه المخازن تتمتع  بسعات خزنية متباينة تتراوح بين 10—150 ألف طن، وهذا العدد من السايلوات بسعاتها  المذكورة لا تطمئن المواطن بتأمين غذائه وعندما نتحدث عن السايلوات لا نهمل المخازن الاخرى لوزارة التجارة المعدة للبطاقة التموينية ولم يكن التأخير في مفرداتها بمع?ل عن هذه الاشكالية التي وان كانت لها اسباب اخرى كالإخفاق في تنفيذ العقود الاستيرادية وغيرها، الا انها من الاسباب الرئيسية التي تؤخر وصول المواد التموينية الي المواطن، فضلا عن الخزن السيئ الذي يؤدي الى تعريض المواطنين الى المخاطر في الأمن الغذائي والأمن الصحي، وان ننسى شيئا من المضار فلن ننسى قضايا فساد الشاي والسكر والدهون وغيرها من الفضائح التي تحولت الى قضية رأي عام  مما يشير الى اهمال في عمليات المخزون السلعي لاسيما و ان العراق تعرض لسنوات من الجفاف وتذبذبات مناخية ناهيك عن الازمة الغذائية في العالم الت? وصلت رياحها الى العراق من  خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية.  وما ينطبق على خزن المواد الغذائية ينطبق على عمليات خزن الطاقة سواء المنتجات البترولية، البنزين وزيت الغاز والنفط الابيض  والغاز السائل وتداعياتها على حياة المواطن ومن الممكن ان تتكرر هذه الازمة نتيجة لازمة اخرى مرتبطة بها تتجسد في هذه الاوقات بالحملات  العسكرية والنتائج المترتبة عليها ان لم تكن في بغداد حاليا ولكنها شديدة في محافظات اخرى بينها الموصل والانبار وصلاح الدين حاليا كل ذلك يتطلب مراجعة جادة لسياسات القطاع الخزني لدرء للعواصف والأزما?  غير المحسوبة والمفاجئة كالمجاعة وانتشار الأمراض وما سواها، ولغرض تحقيق امن غذائي راسخ وامن صحي وتامين الحاجات الاساسية من الطاقة من الضروري اتخاذ الاجراءات التالية :
1. العمل على التخطيط المنسق بين انتاج المواد الغذائية من الحنطة والشعير والرز وغيرها وتوسيع الطاقات الخزنية بالإكثار من بناء السايلوات ومخازن استراتيجية للطاقة من منتجات البترول آخذة بعين الاعتبار حاجة السكان الى هذه المواد ولفترة لا تقل عن ستة اشهر لمواجهة الظروف الطارئة الداخلية والخارجية.
2. تزويد وزارة التخطيط بالأرقام الواقعية المتعلقة  بالتخزين السلعي والخطط والمشاريع ذات العلاقة بهذا القطاع من اجل الاستفادة منها في الخطط السنوية والخمسية التي تضعها الوزارة. 
3. توسيع نطاق الاجهزة الرقابية للتأكد من توفر الشروط الخزنية المناسبة سواء خزن الحبوب او خزن الطاقة او الادوية والعقاقير الطبية التي تؤثر مباشرة على حياة الانسان العراقي حيث ان سوء التخزين تسبب في وقوع الكثير من الوفيات دون محاسبة المتسببين. 
4. اصدار التشريعات الضرورية التي تساعد على تحصين المخزون السلعي ومحاسبة من يلحق الضرر بإتلاف الغذاء والدواء وهدر المنتجات النفطية او التلاعب بكمياتها وتفعيل العديد من القوانين ذات الصلة مثل قانون حماية المستهلك. 
ابراهيم المشهداني
 
 
وعد جديد بإقرار قوانين للنهوض بالواقع الاقتصادي
التخطيط: انخفاض الفقر.. و"العمل" النيابية تشكك
بغداد – عبد الرشيد الصالح
شككت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، بما أعلنته وزارة التخطيط، من أن مستوى الفقر في العراق انخفض من 23 بالمئة إلى 18.9 بالمئة، مبررة تشكيكها بعدم وجود احصائيات دقيقة حول عدد الفقراء في العراق، وفيما أقرت بوجود تراجع في مستوى الفقر، أكدت أن القضاء على الفقر يتطلب النهوض بالقطاع الخاص وتطبيق التشريعات النافذة، مشيرة إلى قرب الانتهاء من إقرار عدد من القوانين التي من شأنها تخفيض الفقر في العراق.
وفي حين اعتبر برلماني النسبة الحالية عن عدد الفقراء بأنها لا تتجاوز التقدير الفني، دعى إلى اعتماد معايير وسياسات حديثة في معالجة الفقر في العراق.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت, قال علي كردي الحسيني، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، "نعتقد أن هناك تراجعا في حجم الفقر, وان كانت النسبة قياسا للأحوال الاقتصادية للبلد غير متكافئة"، منبها إلى "عدم وجود إحصائيات دقيقة إلى الآن حول أعداد الفقراء والمحتاجين, فكل المؤشرات تقديرية".
وأكد أن "القضاء على الفقر لا يأتي إلا بالنهوض بالقطاع الخاص بشكل جدي, وتطبيق التشريعات النافذة, بالإضافة إلى استقرار الأوضاع الأمنية للبلاد". وقال علي الشكري، وزير التخطيط والتعاون الإنمائي في تصريح صحفي اطلعت عليها "طريق الشعب"أمس, إن "مؤشرات المسح الذي أجرته الوزارة بينت انخفاض مستوى الفقر في العراق من 23بالمئة إلى 18.9بالمئة".
 مشيرا إلى ان "المسح يعتبر الأوسع في العالم الذي شمل 311 ألف أسرة واستهدف 2 مليون نسمة".
وأضاف الشكري أن "المسح أشار إلى انخفاض أيضا في حالات الوفاة للأمهات أثناء الولادة إلى 35 حالة بعد ان كانت 117 حالة في عام 1990"، مؤكدا أن "العراق اقترب للألفية الإنمائية التي أطلقتها الأمم المتحدة عام 1990 التي حددتها خلال 25 عاما".
وتوقع الشكري "نجاح العراق في الوصول إلى المؤشر الذي حددته الأمم المتحدة لحالات الوفاة والبالغ 29 حالة في عامي 2014 و عام 2015".
 لافتا إلى ان "الوزارة أجرت المسح بالتعاون مع منظمة اليونيسيف والبنك الدولي وصندوق الإسكان للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية, لإضفاء المصداقية على المسح والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال".
وفيما يخص القوانين التي شرعها البرلمان لمكافحة الفقر، ذكر الحسيني أن "هناك مجوعة قوانين شرعت في هذه الدورة والدورة الماضية, ونحن لدينا قانون الرعاية الاجتماعية الذي سيصدر خلال الأسابيع القادمة وسيتم التصويت عليه, بالإضافة إلى قانون العمل الذي سيكتمل الأسبوع القادم, وقانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة الذي تم التصويت عليه". وأضاف "هناك قوانين اقتصادية قادمة, كقانون حماية المنتج العراقي وقانون التعرفة الكمركية الذي يشجع القطاع الخاص, وكل هذه القوانين قادرة على النهوض بالمستوى الاقتصادي للبلاد".
من جانبه، قال ميثم حنظل، عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان، إن "حجم الفقر يخضع إلى مجموعة مؤشرات قياسية كما أعلنت وزارة التخطيط, ولا نستطيع أن ننفي أو نؤيد النسبة التي أعطتها الوزارة, فهي اعتمدت على عينة عشوائية".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"أمس، أفاد حنظل أن "حجم الفقراء هو تقدير فني, ونأمل أن تكون هناك إحصائيات دقيقة لهذا الأمر". معربا عن أمله "في اتباع السياسات التي تخفض نسب الفقر والمتبعة من قبل العديد من الدول, بالإضافة إلى تخصيص الأموال للفقراء وممارسة  الرقابة لإيصال هذه المخصصات إلى أصحابها الفعليين والمهمشين".
وأكدت وزارة التخطيط في كانون الأول 2012 ان التقرير الخاص بالأمن الغذائي وظروف المعيشة وإصلاح البطاقة التموينية في العراق لعام 2011 بالتعاون مع الأمم المتحدة بين ان هناك مليونا و 900 ألف يعانون من الحرمان الغذائي في العراق على الرغم من انخفاض هذه النسبة بمقدار 294 ألف شخص عن عام 2007.  
 
 
 
 
ذي قار تهدد الشركات المتلكئة
ذي قار -  وكالات:
هدد مجلس محافظة ذي قار، السبت، باتخاذ عقوبات قاسية ورادعة ضد المقاولين والشركات المتلكئة بتنفيذ المشاريع الموكلة اليها، مبينا ان تلك عقوبات قد تصل الى السجن.
وقال رئيس مجلس المحافظة هلال السهلاني لوكالة "السومرية نيوز"، ان "المجلس اقر خطة جديدة تتضمن اجراء جولات ميدانية اسبوعية لمراقبة ومتابعة سير المشاريع التي يجري العمل فيها داخل المحافظة"، مبينا ان "تلك الجولات ستكون برئاستي وعضوية رؤساء اللجان الفنية والخدمية في المجلس فضلا عن مهندسين وفنيين وقانونيين".
وأضاف السهلاني ان "هذه اللجان تعمل على مراقبة ومتابعة سير المشاريع المنفذة والمتلكئة في عموم مدن المحافظة ورفع التجاوزات والتعارض التي تحول دون تقدم سير المشاريع"، مهددا بـ"اتخاذ العقوبات القاسية ضد المقاولين والشركات المتلكئة".
واكد السهلاني ان "هذه العقوبات قد تصل الى السجن".
 لافتا الى ان "الهدف من هذا الاجراء هو لتسريع وتيرة العمل في تلك المشاريع من اجل ايصال الخدمات لأهالي المحافظة". وأعلن محافظ ذي قار يحيى محمد الناصري، في 26 تشرين الثاني 2013، ان المحافظة تواجه مشاكل كبيرة بسبب المشاريع الوزارية المتلكئة، معربا عن أمله في أن تكون هناك متابعة حقيقية لتتمكن المحافظة من القيام بعملها بصورة صحيحة.
يذكر أن الحكومة المحلية في ذي قار تواجه مشكلة تلكؤ شركات محلية في تنفيذ المشاريع الخدمية ومشاريع الكهرباء، إذ تتطلب إجراءات سحب العمل من الشركات المذكورة إجراءات قضائية معقدة وطويلة لحسم القضايا.
 
 
 
 
البدء بإنتاج النفط من حقل بدرة
بغداد – وكالات:
أعلنت شركة كاز بروم الروسية، انها بدأت بالإنتاج التجريبي لحقل بدرة النفطي بطاقة 7 الاف برميل يوميا.
مؤكدة أنها تخطط لبدء الإنتاج التجاري نهاية العام الحالي 2014.
وقال النائب الأول للرئيس التنفيذي فاديم ياكوفليف في بيان صحفي، إن "الشركة استكملت اختبارات البئر في حقل بدرة النفطي في محافظة واسط وتم الانتاج التجريبي منه بطاقة 7 آلاف برميل يوميا". 
واضاف ياكوفليف ان" الشركة تخطط لبدء الانتاج التجاري من الحقل الذي من المرجح ان يكون في نهاية العام الحالي 2014".
وحسب التقديرات الأولية فإن احتياطيات حقل بدرة تعادل 3 مليارات برميل من النفط، وتبلغ الاستثمارات فيه حوالي ملياري دولار، وبدأ استخراج النفط في الحقل عام 2013.
ومن المقرر أن يصل الإنتاج في عام 2017، إلى 170 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل 8.5 مليون طن سنويا.
وتمتلك شركة كاز بروم حصة 40 بالمئة من حقل بدرة النفطي الذي فازت به مع ثلاث شركات نفطية عالمية بتطوير الحقل ضمن جولة التراخيص الثانية والتي،  بلغت نسبة الشركة التركية "تي بي او" على 10بالمئة، وعلى 30بالمئة نسبة شركة كو كاز الكورية،  في حين بلغت نسبة الشركة بتروناس الماليزية على 20بالمئة".
ويعتبر حقل بدرة الحدودي الذي يقع في محافظة واسط من الحقول النفطية المشتركة مع ايران المكتشفة وغير المطورة وقد احيل في جولة التراخيص الثانية الى ائتلاف اربع شركات نفطية لتطويره.
هذا ويعتبر العراق من البلدان الريعية كونه يعتمد على الايرادات النفطية في تمويل موازنته العامة.
 
 
 
تقرير...
الطقس السيئ أبرز المشكلات
سومو: خطتنا تصدير ثلاثة ملايين و400 ألف برميل
بغداد - وكالات
أكدت شركة تسويق النفط العراقية سومو، أمس، ان خطة وزارة النفط للعام الحالي هي تصدير ثلاثة ملايين و400 الف برميل يوميا، مشيرة الى ان الطقس السيئ هو من أهم المشاكل التي تواجه الشركة خلال عملية التسويق في الموانئ الجنوبية.
وقال مدير الشركة فلاح جاسم العامري لوكالة "السومرية نيوز"، ان "خطة وزارة النفط للعام الحالي 2014 هي تصدير ثلاثة ملايين و400 الف برميل يوميا"، مشيرا الى ان "التصدير من موانئ البصرة سيكون بحدود مليونين و700 الف برميل يوميا و250 الى 300 الف برميل يوميا من ميناء جيهان التركي، في حين من المفترض ان تكون البقية البالغة 400 الف برميل من اقليم كردستان".
وأضاف العامري ان "ابرز المشاكل التي تواجه العراق خلال تصديره للنفط الخام من موانئ البصرة هو الطقس السيئ"، مشيرا الى ان "الطقس السيئ قد اثر على الصادرات العراقية خلال الثلاثة أشهر الماضية والتي توقف فيها التصدير في احد هذه الشهور لمدة 13 يوما".
وأكد العامري ان "توقف التصدير في الموانئ الجنوبية لا يرتبط بالإنسان بقدر ما يتعلق بموانئنا التي تفتقر لكاسر الأمواج الذي من شأنه تخفيف حدة الموجات التي تصل الى الشاطئ"، لافتا الى ان "صادراتنا غالبا ما تتوقف نتيجة ذلك وخاصة بالنسبة للعوامات الموجودة في البحر التي تجد الناقلات النفطية صعوبة في الوصول اليها بسبب الطقس السيئ".
وتابع العامري ان "العراق لا يعاني إطلاقا من توقف الإنتاج النفطي وان جميع الخزانات النفطية مملوءة بالنفط الخام المخصص للتصدير، كما ان هناك زيادة في الانابيب التي تضخ النفط الخام لهذه الخزانات ومنها لموانئ التصدير".
ويصدر العراق نفطه الخام من مينائي البصرة والعمية الواقعين ضمن نطاق المياه الإقليمية العراقية، فضلاً عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وعن طريق الشاحنات الحوضية إلى الأردن.

ص10

باحثون فرنسيون يكتشفون هرمونًا يكافح إدمان الماريجوانا
 

وكالات
خطوة بحثية كبرى قطعها باحثون فرنسيون توصلوا إلى هرمون يُعتَقد أنه ممكن أن يُستخدَم في مكافحة إدمان الماريجوانا. وأوضحوا أن هذا الهرمون الذي يفرزه الجسم بصورة طبيعية من الممكن أن يعمل كدفاع عفوي في الدماغ ضد ما تُحدِثه الماريجوانا من أضرار، وربما يفيد في منع الإدمان.
 وخلص الباحثون، بعد دراستهم التي أجروها على مجموعة من فئران التجارب، إلى أن هرمون بريغنينولون يُخفِّض نشاط جزء في الدماغ يعرف اختصارًا بـ "سي بي 1". وقال الباحث الرئيسي بيير فينسينوز بيازا، من المعهد الفرنسي للبحوث الطبية والصحية، إن الهرمون الذي لم يكن يعتقد في السابق أنه يحظى بأي تأثير بيولوجي يُلغي التأثيرات التي يُحدِثها العنصر النفساني بالماريجوانا الذي يعرف بـ "تي إتش سي".  ونوهت تقارير بهذا الكشف الذي قد يؤدي لظهور طرق جديدة من الممكن الاعتماد عليها في معالجة حالات التسمم والإدمان التي تنجم عن الماريجوانا، وربما تسمح للباحثين بعزل الخصائص الطبية للقنب مع وقف آثاره السلوكية والجسدية.
 .....................................
حقنة في الوريد للوقاية من سرطان الثدي
وكالات
العلماء في جامعة هارفرد الأميركية بصدد تطوير عقار جديد، ما زال قيد التجارب المختبرية، يعتقدون انه قادر على علاج سرطان الثدي. هذا الدواء الجديد عبارة عن حقنة، عبر الحقن الوريدي كل 6 أشهر، يهدف إلى علاج الإصابات المبكرة بسرطان القنوات الموضعي الذي يصيب الثدي ويتطور لدى 50% من المصابين إلى سرطان كامل.
وأثبت العقار الجديد فاعليته من خلال التجارب المختبرية التي أجريت على الفئران المصابة بهذه الحالة، وساهم في إيقاف تطور ونشوء المرض لدى 75% منها، ووصف العلماء هذه النتائج بـ"المذهلة"، لا سيما وأن العقار يوقف المرض قبل أن يتطور.
يشار إلى أن هذا العقار قيد التطوير حتى الآن، إذ يجري العلماء بعض التعديلات عليه لزيادة فاعليته بشكل أكبر. ويعتقد الباحثون أن هذا العلاج سيساهم فى تجنيب آلاف السيدات عناء الخضوع للجراحة والعلاج الإشعاعي جراء الإصابة بسرطان الثدي، خاصة السيدات اللواتي تحملن الجينات التي تجعلهن عرضة لسرطان القنوات الموضعي بالثدي.
 
 .......................................
طفلي.. فاقد الشهية !     

 
الجزء الثاني
 
 
د. مزاحم مبارك مال الله
كيف نعالج حالة فقدان الشهية ؟
طبعاً المقصود بفقدان الشهية "غير المَرَضي"، كون النوع المَرَضي يجب معالجة السبب فيه، والأسباب المَرَضية في فقدان الشهية تتمثل بارتفاع درجة حرارة جسم الطفل ولأي سبب، آلام الفم بسبب التسنين مثلاً، تشوهات خلقية في الجهاز الهضمي ،أو هناك مشاكل في القلب والجهاز التنفسي والكليتين ،ايضاً الديدان المعوية وخصوصاً الدبوسية تسبب دوماً المغص المعوي فيبتعد الطفل عن تناول الطعام.
واضح جداً بعد أن استعرضنا الحالة في العدد السابق ،فأن الأطفال بحاجة لأساليب متنوعة ومتجددة في تغذيتهم ،ومحور تلك الأساليب:
1. عدم ربط تغذية الطفل مع أوقات الكبار ولحين التعود التدريجي بمرور الوقت وتقدم العمر ،ولكن المهم أن تكون الأوقات منتظمة، علماً أن الطفل يتحرك و(يلتهي) بالألعاب فيغلب اللهو عنده على الشعور بالجوع.
2. أن تكون الوجبات قليلة الكمية ،ولكنها متعددة.
3. أن تستخدم وسائل تشجيعية ،كأن تتم تغذيته مع مجموعة من الأطفال ،سماع موسيقى ،غناء الأناشيد ،أفلام متحركة ،قص القصَص، الرسم..الخ.
4. عدم تقييده بـ (آداب المائدة) ،أو أتباع نفس الأساليب المتبعة مع الكبار وبحجة (كي يتعود)، علماء التغذية الأن ينصحون بترك الطفل يأكل ما يشاء أو حتى الى درجة العبث بالطعام، فأن ما يحصل في مجتمعاتنا حينما يعبث الطفل يتلقى الضرب أو النهر وبالتالي (سيزعل ويضرب عن الطعام)، حيث سيربط نفسياً بين تناول الطعام وبين الأذى الجسدي الذي لحق به.
5. تنوع الطعام وباستخدام الألوان المختلفة بنفس الطبق أو بطبقين أو ثلاثة.
6. تحريم استخدام العنف أو الشدّة أو التهديد مع الطفل.
7. العمل على أطعامه الطعام المفيد قبل أن يتناول الحلويات والعصائر الملونة.
ولأجل تنفيذ كل ما ورد أعلاه ،فهناك خارطة طريق يمكن أتباعها:
أولاً ـ تهيئة الأجواء الاجتماعية الصحية في البيت وأبعاد شبح الخوف عند الطفل، وأحاطته بأجواء الحنان والدفء الأسري والعمل على جعله يُقبل على الطعام وهو يشعر بالسعادة والغبطة. هناك أمور متعلقة بالطفل مباشرة ، منها :
1. الغيرة من الطفل الجديد الذي قدم الى الأسرة(أخ أو أخت).
2. التفرقة بين الأطفال.
3. القسوة والتوبيخ المستمرين له.
4. الأجواء المرعبة كالحديث عن أخبار الأرهاب مثلاً، أو مشاهدة أفلام الرعب.
5. المشاجرات العائلية.
ثانياً ـ مساعدة الطفل في الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية وغير المفيدة من خلال جعل الطعام الصحي ،جذاباً ،بل أتباع أساليب في تحضير طعامه يحتوي على مواد غذائية هو لا يرغبها أذا قدمت له بمفردها.
ثالثاً ـ تهيئة وجبة غذائية غنية بكل عناصر الغذاء الأساسية ، لضمان بناء جسماني صحي له ،فمن شأن ذلك تحفيز مركز الشهية في مخ الطفل.
رابعاً ـ محاولة أشراك الطفل(المتقدم بالعمر) مع أمه في أعداد وجبة غذائه، فأن ذلك سيجعله ينتظر الثناء على جهده في أعداد الطعام ،والكلام التشجيعي للطفل ومن وجهة نظر الأطباء النفسانيين ،هو أفضل فاتح شهية له.
خامساً ـ بعض الأهالي لا يطعمون أطفالهم أنواعاً من الأطعمة ،وذلك بناءً على تصور خاطئ ،وهو (الخوف عليهم) ،ولا نعرف كنه هذا الخوف! والسبب في ذلك، هو الخلل المعرفي لدى هؤلاء الأهالي ،فهم يسمعون بأن بعض أنواع الحساسيات يُنصح بتجنب بعض الأطعمة فيها، مثلاً تناول البيض أو الموز أو غير ذلك كجزء من معالجتها، ولكن الذي يحصل أن الأهالي (يحرمّون) على أطفالهم هذه الأكلات كالسمك مثلاً.
سادساً ـ ننصح الأم بعدم الشكوى بخصوص (فقدان طفلها لشهيته) أمام الأخرين ،خصوصاً أمام الأطفال الذين يفهمون حوارات الكبار، فأن ذلك يؤدي الى أن الطفل يستغل هذه الناحية في طلبات لصالحه ،أو أنها تشكل عنده نقطة خجل من الاخرين ، على اعتبار أن شكوى أمه من حالته ،كمن يفضح سراً من الأسرار!
سابعاً ـ الأهتمام الكلي بتغذية الأطفال وهم بدور الحضانة، بتوفير مربيات يعرفن كيفية التعامل مع الطفل من خلال فتح الدورات التدريسية المتخصصة في علم نفس الأطفال، كما يحصل في كل أنحاء العالم المتحضر.
ثامناً ـ بعض الأطفال يحتاجون الى التغيير في المكان من أجل تحفيز رغبة الإقدام على تناول الوجبة الغذائية، كالذهاب الى مطعم ،أو زيارة بعض العوائل ،وحتى بالإمكان عمل ذلك التغيير في داخل البيت.
خلاصة القول: ما دام الطفل يأكل(الجبس) والعلكة والحلويات و(المصاصات)و الشرابت والمشروبات الغازية والموطا وغيرها ،أذن هو يمتلك الشهية ، ولكن المشكلة في كيفية جعل الطفل يتناول الأطعمة والأشربة المفيدة لجسمه خصوصاً تلك التي تقوّي جهازه المناعي، أذاً الكرة دوماً في ملعب الأبوين في كيفية الوصول الى تلك الغاية.
 
......................................
 
 
على المكشوف ...
 
 
 
أحذروا هؤلاء!
 
إبتلي الشعب العراقي بشتى صنوف وأنواع التلاعب بمصائره ومقدراته ،ابتداءً من الذين وقفوا على دفة الحكم وانتهاءً ببعض البقالين الذي يبتاع منهم المواطنون ما يحتاجونه  يومياً:
وهؤلاء المتلاعبون يظهرون بالأوقات التي تناسب نشاطاتهم، والغاية القصوى في كل هذا الظهور هو الكسب الرخيص والحصول على الجاه والنفوذ.
ولكن الأخطر من بين هؤلاء، هم الذين يتعاملون مع صحة المواطن .. فكيف لشخص يشخّص إفتراضيا ويعالج إفتراضياً، الأمراض المتنوعة التي تصيب الانسان وهو لا يملك المعلومات العلمية عنها، وربما في أحسن الأحوال ، يعرف البسيط منها؟
العلوم الطبية تطورت بشكل مذهل جراء تراكم المعرفة ،فتطورت معها  جراء الحاجة ، كل أدوات التشخيص.
نعم الأنسان منذ الأزل ،تعامل مع كل ما يمكن أن يديم حياته ويبقيه حياً. وعبر آلاف السنين ظهر الكثير جداً ممن امتهنوا الطبابة وتعاملوا مع صحة الإنسان وأمراضه، وبدأت تتراكم المعلومات والاكتشافات الى أن وصلنا الى المراحل المتقدمة الحالية . وما برح العلم يجهد في البحث المستمر وصولاً الى الاكتشافات المعقدة جداً والتي لم ولن تخطر ببال الأطباء قبل عشر أو عشرين سنة.  فما بالك بالذين يعملون في مجال الصحة وفق المعلومات والمعطيات التي يعود تأريخها الى مئات السنين ؟
ويا ليت الأمر يتوقف عند هذا الحد ،وإنما يأتيك أناس ليست لهم علاقة بالطب والطبابة ،ولكنهم يمارسونها وفق المفاهيم القديمة التي تعد اليوم من الخرافات ،وهم في جميع الأحوال لا يخرجون عن دائرة الدجل والشعوذة ! فممارسة الدجل والشعوذة ما هي ألاّ وسائلهم كونهم لا يمتلكون الأرضية العلمية في التعامل مع صحة الإنسان، ومنفذهم الوحيد الذي يصّرفون من خلاله بضاعتهم الكاسدة ،هو غياب وعي الناس الناتج عن الجهل  والأمية، والفقر المستمر الذي يجعل المواطن يفكر بلقمة العيش ألف مرة على أن يفكر بالتعلم وكسر طوق ظلام الأمية.
كان الأنسان يتعامل مع الظواهر المَرَضية وفق مقتضيات معرفته الناتجة عن عدم أدراك الحقائق الموجودة بسبب ضعف أدوات الأكتشاف، وبالنتيجة كان يُفسر مثلاً نوبة الصرع على أن الشيطان دخل رأس المريض ،في حين أن الصرع هو شحنات كهربائية فقدت السيطرة في الدماغ، وكذلك كان يُفسر إسهال الأطفال بأنه شم رائحة قنفذ أو امرأة نفساء قد حملته، في حين أن سبب إسهال الأطفال الرئيس هو فايروس أسمه ( روتا ).. وقس على ذلك.
فعجَبي أن يثق المواطن بشخص لم يدرس الطب ،ودراسة الطب تعني التشريح ، وعلم الأمراض وعلم الأدوية ،وأمراض الأطفال والنسائية والباطنية والكسور والجلدية والنفسية والعصبية ...الخ، وكلها دراسة أولية ،أما التخصص فيحتاج الى سنوات أضافية أخرى من الدرس والممارسة.
وللأسف فغياب وعي المواطن (إلى جانب) غياب الرقابة المقصود وغير المقصود ،يقع المواطن في شباك المتاجرين بصحته، وعلينا أن نعترف بأن مهنة الطب في بلدنا  بحد ذاتها بدأت تنحى منحاً تجارياً من قبل عدد غير قليل من الأطباء مما فسح المجال أوسع أمام الممتهنين واستفحال دجلهم وشعوذتهم ، وللموضوع عَودة .
 
د. سلام يوسف
 
.....................................

الخلايا الجذعية تطرد مرض السل من جسم الانسان
 
 
 
وكالات
أوضحت نتائج أولية لاختبارات عملية أن من الممكن مستقبلا معالجة المرضى المصابين بصور قاتلة من البكتيريا العنيدة المسببة لمرض السل باستخدام خلايا مأخوذة من نخاع عظامهم.وربما يمهد هذا الاكتشاف الذي حققه علماء بريطانيون وسويديون السبيل لتطوير علاج جديد لنحو 450 ألف شخص على مستوى العالم مصابين بأشكال مختلفة من جراثيم السل المقاومة للادوية.وفي دراسة وردت بنشرة لانسيت الطبية قال باحثون إن أكثر من نصف 30 مريضا بالسل من هذا النوع عولجوا بحقن خلايا جذعية من نخاع عظامهم شفوا من المرض بعد ستة أشهر.وقال عليم الدين زملا خبير السل بجامعة لندن الذي شارك في إدارة هذه الدراسة "النتائج ... تظهر أن التغلب على التحديات والصعوبات الحالية ... ليس مستحيلا وأنها تتيح فرصة فريدة بحل جديد لعلاج مئات الالوف من الناس الذين يموتون دون داع".وفي السنوات الاخيرة انتشرت سلالات من جراثيم السل المقاومة للادوية في مختلف أنحاء العالم.وينتشر السل من شخص إلى شخص عن طريق الهواء؛ فعندما يسعل الأشخاص المصابون بسل رئوي أو يعطسون أو يبصقون، ينفثون جراثيم السل في الهواء. ولا يحتاج الشخص إلا إلى استنشاق القليل من هذه الجراثيم حتى يصاب بالعدوى.وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه يوجد 450 ألف مصاب بهذه الأنواع من المرض في شرق أوروبا وآسيا وجنوب افريقيا وأن نحو نصف هذا العدد لن يستجيب لأساليب العلاج الحالية.
 
 
 
........................................
 
صاحب أول قلب صناعي في صحة جيدة
 
 
وكالات
شيكاجو رويترز باريس رويترز/ أعلن مستشفى أوروبي أن حالة أول مريض يزرع له قلب أصطناعي من إنتاج شركة كارمات الفرنسية تبعث على الرضا للغاية بعد 12 يوما من إجراء العملية له.
وذكر الفريق المتابع لحالة المريض في مستشفى جورج بومبيدو الاوروبي في باريس أن المريض الفرنسي البالغ من العمر 75 عاما يأكل بشكل طبيعي وقضى ثلاث ساعات جالسا على مقعد بصحبة أسرته.
وقال الجراحان الان كاربنتييه وكريستيان لاترموي في بيان أصدره المستشفى القلب الصناعي يعمل بصورة طبيعية ويلبي احتياجات الجسم آليا ودون أي ضبط يدوي ضروري.
ومن المقرر أن تزرع قلوب صناعية لثلاثة مرضى آخرين في فرنسا. ويتوقف نجاح أول سلسلة من الدراسات السريرية على بقاء المرضى على قيد الحياة بعد شهر من زرع القلب الصناعي.
ويتم اختيار مرضى لزرع قلوب أصطناعية لهم من بين مصابين بالسكتات القلبية في المرحلة الأخيرة عندما لا يتمكن القلب من ضخ ما يكفي من الدم في الجسم ولا يكون أمامهم سوى أيام او أسابيع قليلة.
وتهدف التجربة إلى إطالة فترة بقاء مرضى السكتات القلبية في المرحلة الاخيرة على قيد الحياة. ولا يأمل هؤلاء في زرع قلوب طبيعية لهم غالبا لأنهم كبار في السن ولندرة المتبرعين.

ص11

مورينيو يخاطب باريس سان جيرمان: وقتكم ليس للبيع
وكالات
يحرص كل فريق على تدعيم صفوفه ويضع ميزانية ضخمة من أجل ذلك إذا كان من الأندية الكبرى ويحاول باريس سان جيرمان تدعيم صفوفه في فترة الانتقالات الحالية عن طريق التعاقد مع أبرز اللاعبين وهاهو يضع اهتمامه على أحد لاعبي تشيلسي البارزين آملاً في أن يكون أحد لاعبيه في وقت قريب . فباريس سان جيرمان يريد التعاقد مع هازارد لكن مورينيو كان له رد حاسم وقوي حيث قال لمسئولي باريس سان جيرمان ألا بهدروا وقتهم حيث أن هازارد ليس للبيع ولا نية في بيعه إطلاقاً . ويرى مورينيو أن هازارد عندما تم التعاقد معه ليكون لاعباً في تشيلسي ف?د كانت قيمته في سوق الانتقالات حينها تتعدى الـ 30 مليون جنيه إسترليني وأنه الآن أصبح أفضل بمراحل لذا لن يكون في مقدور أي نادي دفع قيمة الصفقة في الوقت الحالي . ويشعر مورينيو بالسعادة بسبب التغيير الذي طرأ على هازارد حيث قال أن هازارد كان معروفاً عنه أنه من أسوأ اللاعبين في التدريب لكنه تغير للأفضل وأصبح الآن لاعباً محترفاً بمعنى الكلمة وأنه يملك فرصة كبيرة ليصبح نجم من نجوم العالم .
 
************
 
بثلاثية نظيفة.. أسود العاصمة يفترسون غزلان البادية
 
وكالات
تغلب فريق العاصمة بغداد، بثلاثة اهداف امام فريق النجف في المباراة المؤجلة من الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم، ليتصدر المسابقة مؤقتا وبفارق نقطتين عن فريق أربيل. وسجل اهداف اللقاء لاهل الدار كل من مصطفى احمد وستار جبار والمحترف البوركيني علي رابو. وبهذا الفوز فقد اعتلى فريق بغداد مرة أخرى صدارة الدوري العراقي برصيد 19 نقطة، ويليه أربيل بـ 17 نقطة ثم الطلبة في المركز الثالث برصيد 15 نقطة، فالشرطة في المركز الرابع بـ 14 نقطة ومن الجدير بالذكر فقد قررالاتحاد العراقي لكرة القدم تأجيل منافسات دوري ال?رة بسبب مشاركة المنتخب الاولمبي في بطولتي غرب آسيا وكأس آسيا تحت 22 سنة.
 
إدارة نفط ميسان تتعاقد مع لاعبين رسمياً
 
وكالات
أعلنت ادارة نادي نفط ميسان، السبت، عن تعاقدها رسمياً مع لاعب محلي وآخر محترف لتمثيل فريقها الكروي خلال المرحلة الثانية من منافسات الدوري العراقي الممتاز. وقال أمين سر النادي يحيى زغير، «، ان «الادارة تعاقدت رسمياً مع لاعب المنتخب العراقي السابق ولاعب الشرطة فريد مجيد والمحترف الكاميروني السابق في صفوف دهوك امبوتا لمرحلة واحدة فقط».
وأضاف ان ادارة ناديه وقعت رسمياً مع اللاعبين وصادقت عقديهما في مقر اتحاد الكرة، ليكونا ضمن صفوف الفريق في المرحلة الثانية من المنافسات. وبين زغير ان الهدف من التعاقد مع مجيد وأمبوتا هو لتعزيز صفوف الفريق للمرحلة الثانية، لاسيما بعد ان وجد مدرب الفريق خللاً في بعض المراكز. وكانت ادارة نادي نفط ميسان قد تعاقدت مع المدرب حسن احمد لتدريب الفريق لما تبقى من الدوري الممتاز، بعد اعتذار صباح عبد الجليل عن المهمة.
 
وزارة الشباب تؤهل ملعب مدرسة عمو بابا الكروية
 
وكالات
أعلن مدير المنشآت الرياضية في وزارة الشباب والرياضة عن تأهيل الملعب الكائن خلف مقر اتحاد الكرة وتخصيصه لمدرسة عمو بابا الكروية. وقال عبد الحسين الدراجي، «، ان وزارة الشباب والرياضة قررت اعادة تأهيل الملعب الكائن خلف مقر اتحاد الكرة بعد ان تعرض للتلف جراء مياه الامطار التي تراكمت عليه بسبب انخفاض ارضيته عن مستوى الارض الاعتيادية. واضاف ان الوزارة اتفقت مع شركة تركية لاعادة تأهيل الملعب ورفعه عن مستوى سطح الارض، كي لا يتعرض للغرق في حال هطول امطار مستقبلاً. واشار الدراجي الى ان الشركة التركية قامت بوضع التصا?يم الخاصة بالمدرسة، حيث ستقوم باعادة تأهيل الملعب وتشييد  الادارة والمنازع والحمامات وغيرها من الامور التي تخدم مواهب مدرسة عمو بابا الكروية.
 
الشرطة يختار الاردن ارضا له 
  
وكالات
ارسل الاتحاد الاسيوي كتابا رسميا الى الاتحاد العراقي لكرة القدم، يبلغ فيه بمنع أقامة مباريات اندية الشرطة واربيل ضمن دوري ابطال اسيا وكاس الاتحاد الاسيوي في العراق . جاء ذلك نتيجة للحظر المفروض على الكرة العراقية من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) في وقت سابق، وبسبب هذا القرار وبعد اتصالات من قبل ادارة الفريقين تقرر ان يخوض نادي الشرطة مبارياته في الاردن واربيل سيلعب مبارياته في قطر.
 
 
***********
 
أيها الرياضيون.. تعالوا الى صندوق الانتخابات
منعم جابر
الرياضة عالم فسيح وجميل ومن قيم الرياضة تعلمنا الكثير ونهلنا من مبادئها واخلاقها وفي مقدمتها التسامح والروح الرياضية وقبول المنافسة الشريفة، حتى صارت مفردة " خليك سبورت" شائعة ومستعملة خارج الوسط الرياضي، مثلما هي متداولة بين اهل الرياضة وعشاقها ونستطيع القول ان اخلاقيات الرياضة وقيمها ارتبطت بقوة وعملية بالديمقراطية والانتخابات والتسامح وتكافؤ الفرص، كل هذا دفع بقطاع الرياضة لان يكون من اول القطاعات التي تعالمنا بايجابية وصدق وفهم عالٍ للتطور الانساني الحضاري. إلا ان محاولات الاشرار وسياسات الانظمة الدكتاتورية التي سادت لعقود طويلة ?غطرستها وارهابها وثقافاتها، اساءت للرياضة وقيمها وبالتالي انعشت سلوكيات وتصرفات تحاول ان تفرض وجودها على الساحة الرياضية كما الحال في الحياة السياسية والاجتماعية للمجتمع العراقي. الرياضة العراقية بكل تفاصيلها تمر اليوم بمرحلة تجديد واعادة بناء وهيكلة ادارية وتنظيمية وقوننة بما يضع اساسها المستقبلي الرصين. لكن هذه الخطوات التي لا تروق للبعض نجدها مستهدفة من قبل هؤلاء، مستهدفة بشخوصها وآلياتها ونصوصها. قبل ايام بدأت الخطوات الاولى لبناء ما يريده الاخيار، ونحن نعرف ان الصراع ما بين القديم البالي والجديد المقب? هو صراع حتمي وازلي، لكن ان يحاول البعض من انصار القديم ان يفتكوا او يقتلوا ويهددوا دعاة التغيير وبناة المستقبل فهذا لا يتفق مع الديمقراطية وخطواتها، حيث تعرضت فكرة اجراء الانتخابات للمؤسسات الرياضية وفق القوانين النافذة الى مقاومة عنيفة من قبل البعض مؤكدين على ضرورة اعتماد اللوائح والتعليمات والتوجيهات والغاء فكرة القوانين النافذة! وعندما اخفقت محاولاتهم هذه بدأوا يطالبون بتبديل لجنة الانتخابات او احد اعضائها لانهم يؤشرون الاخطاء ولا يقبلون المساومة على حساب المبدأ واخيراً وليس آخراً اتجه هؤلاء الاشرار من?اعداء الديمقراطية ومعرقلي بناء التجربة العراقية الجديدة الى التهديد والوعيد بعد ان استعملوا السلاح واستخدموا القنابل اليدوية للهجوم على مسكن الناطق الاعلامي للجنة الانتخابية وسكرتيرها جزائر السهلاني مع اتصالات هاتفية تهديدية لمطالبة المذكور بمغادرة اللجنة الانتخابية خلال 72 ساعة وإلا فسيكون مصيره الموت.
هكذا تصرف اعداء الحياة والديمقراطية لانهم غير قادرين  على استيعاب المرحلة الجديدة ومنهم اسلوبها ومعرفة انجازاتها. الجهات الرسمية والاحزاب السياسية والاعلام الوطني الحر والمؤسسات المعنية بالشأن الرياضي ومؤسسات المجتمع المدني مطالبة برفع الصوت وادانة الفعل الهمجي المتخلف ومساندة بناء التجربة الرياضية الوطنية التي ترسخ التقاليد الديمقراطية وتدين الاعمال الخسيسة التي يقوم بها اعدء الوطن والحياة.
 
**********
 
مانشيني ربما يحرم فينجر من بكاري سانيا!
 
وكالات
أكدت صحيفة الميرور البريطانية أن آرسين فينجر المدير الفنى الفرنسى للأرسنال الإنجليزى بات فى غاية القدم تجديد النجم الفرنسي بكاري سانيا مع الفريق بعد نهاية عقده مع المدفعجية فى حزيران المقبل. الميرور البريطانية كشفت عن أن روبرتو مانشينى المدير الفنى الإيطالى لجلطة سراى التركى طلب من إدارة الفريق التركى التفاوض مع الظهير الأيمن الفرنسى البالغ من العمر 30 عاما من أجل التعاقد معه فى حزيران المقبل بعد نهاية عقده وتواترت الانباء عن ان جلطة سراى التركى مستعد لدفع راتب سنوى للاعب أربعة ملايين يورو سنويا مما سيصعب ?ن مهمة الأرسنال فى إقناع اللاعب بتجديد العقد. سانيا يقدم مستويات طيبة مع الأرسنال هذا الموسم ويريد فينجر الحفاظ على نجومه وعدم إرتكاب أخطاء الماضي بالتخلى عن النجوم خصوصا بعد أن أصبح الأرسنال قريبا من التتويج بالبطولات بسبب أن فينجر بدأ يعتمد على سياسة الحفاظ على نجوم الفريق مع دعمهم بصفقات عالمية مثل أوزيل.
 
*********
 
متوسطة الشرقية بطلاً لتربية الرصافة الثانية
 
خاص - طريق الشعب
احرز فريق متوسطة الشرقية للبنين بطولة تربية الرصافة الثانية بكرة القدم والتي اختتمت مبارياتها بملعب نادي الشباب وجاء فوز الشرقية بعد تغلبه على متوسطة دار السلام 3- صفر وحمد الجواد 2- صفر وعلى ثانوية الزوراء 3- 1 وفي  المباراة شبه النهائية تغلب على متوسطة الظفر 3- 1 بفارق الركلات الترجيحية وفي المباراة النهائية التقى فريق متوسطة الشرقية على متوسطة الابرار وانتهت بفوز الشرقية 3- 1 وتحدث الأستاذ (تحسين علي عبد) مدرس التربية الرياضية في متوسطة الشرقية لجريدة طريق الشعب قائلاً: أن مباريات البطولة قد أفرزت عن ال?ديد من المواهب والطاقات الواعدة وكنا نتأمل حضور كشافي الأندية والمدارس الكروية لأجل الأخذ بيد هذه المواهب نحو الطريق الصحيح ليكونوا نجوماً بارزين في سماء الكرة العراقية.
ويضم فريق متوسطة الشرقية اللاعبين . أمير علي واحمد ماجد وعلي عماد وحسين علي سالم وطه حسين وحيدر عبد الرحمن  وعز الدين عبد الله
 
 
*-***************
 
آخر أخبار سوق انتقالات الآرسنال
وكالات
لا يزال سوق إنتقالات نادى الأرسنال الإنجليزى متصدراً ترتيب الدورى الإنجليزى الممتاز مثار الكثير من الإهتمام حيث أن الجميع بات ينتظر ضربات الأرسنال فى السوق خصوصا وأن الجميع صار يثق فى أن الأرسنال قد يتعاقد مع نجوم كبار مثلما تعاقد مع اوزيل فى آخر أيام الميركاتو الصيفى الماضى.
وقد كشفت صحيفة الميرور البريطانية عن أن الأرسنال لايزال يتشبث بالأمل فى التعاقد مع نجم ريال مدريد الشاب ألفارو موراتا على الرغم من رفض أنشيلوتى المدير الفنى الإيطالى للفريق الملكى التخلى عن اللاعب فى كانون الثاني حيث اكد أن موراتا فى حساباته وإنه لايريد رحيل أى لاعب عن الفريق خلال هذا الميركاتو.
وفى نفس السياق كشفت الصحف البرتغالية عن أن الأرسنال بدأ يخطو خطوات جدية من أجل التعاقد مع هداف الدورى البرتغالى جاكسون مارتينيز الذى لن يتركه بورتو بأقل من 35 مليون يورو خصوصا وأن جاكسون يقدم مستويات كبيرة مع الفريق خلال العامين الماضيين.
وذكرت الميرور البريطانية أن الأرسنال لاينسى أيضا ملف اللاعبين الذين سينتهى عقدهم الصيف المقبل مثل التشيكى توماس روزيسكى ومدافع الفريق الأول بيير ميرتساكير حيث دخل فى مفاوضات قوية مع الثنائى من أجل تجديد العقد معهما خلال الأيام المقبلة حتى يستطيع الحفاظ على نجوم الفريق الذين يقدمون مستويات كبيرة هذا الموسم.
 
***********
 
في المحمودية.. بطولة خماسي كرة القدم
طريق الشعب- أياد علي
افتتحت عصر يوم الجمعة الماضي بطولة خماسي كرة القدم والتي نظمتها المختصة الرياضية في منظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب.
هذا وتجري مباريات البطولة على ملعب الشهيد عامر خلف. ويشارك في البطولة 15 فريقاً. وقد جرت مبارة الافتتاح بين فريقي النوارس وحي الجزائر وقد انتهت المباراة بفوز فريق النوارس بفارق ضربات الجزاء. هذا وقد خصص الرياضي المعروف محمد وهاب حذاء كرة القدم لافضل لاعب في البطولة ستقدم في نهاية البطولة.
 
**********
 
جوارين قد يتسبب في إنتقال مايكل إيسيان للعب في الإمارات
وكالات
أكدت صحيفة الميرور البريطانية أن مايكل إيسيان قائد منتخب غانا ونجم البلوز تشيلسى البالغ من العمر 31 عاما أصبح على أعتاب الرحيل من قلعة الستامفورد بريدج حتى يستطيع أن يحجز مكانا أساسيا فى تشكيلة البلاك ستارز الغانية فى كأس العالم المقبلة بالبرازيل.
الميرور أكدت أن إيسيان لديه الكثير من العروض الآن أبرزها العرض القادم من دولة الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد من فريق العين الإماراتى الذى يريد أن يجمعه بزميله فى منتخب غانا أسامواه جيان الذى مراقب بشدة هذه الأيام من فريق ويستهام الذى يرغب فى إستعارته حتى نهاية الموسم لإنقاذ خط هجومه الذى يعانى بشدة هذا الموسم.
الميرور أكدت أن تشيلسى يرغب بشدة فى التعاقد مع لاعب وسط إنتر ميلانو الإيطالى فريدي جوارين وفى حال وصوله لتشيلسى فإن إيسيان لن يجد له مكانا فى تشكيلة الفريق مما سيجعل البلوز يوافق على رحيله خصوصا وإن العملاق الإيطالى إى سى ميلان يرغب بشدة فى الحصول على خدمات إيسيان.
 
 
**********
 
المدرب التونسي فوزي البنزرتي صاحب الإنجاز التاريخي في حوار مثير:
الرجاء المغربي برهن على قيمة اللاعب والمدرب العربي
وكالات
قبل إنطلاق كأس العالم للأندية في المغرب الشهر المنصرم، وجد نادي الرجاء البيضاوي المغربي نفسه بلا مدرب بعد استقالة مدربه محمد فاخر لسوء النتائج، ووجدت إدارة النادي نفسها في سباق مع الزمن لاختيار خليفته، فبعد فشل المفاوضات مع التونسي نبيل معلول نجحت في الاتفاق مع مواطنه المدرب القدير وصاحب التاريخ العريق فوزي البنزرتي الذي وافق على تدريب الفريق في وقت صعب.
وصف الكثير من المتابعين الخطوة التي اقدم عليها المدرب فوزي البنزرتي بأنها مجازفة حقيقية قد تنسف بتاريخه المجيد بالنظر إلى اهمية الاستحقاق الذي كان الرجاء مقبلاً عليه، إلى جانب وضعية الفريق الفنية، غير أن البنزرتي أكد خطأ تلك التوقعات وقاد الرجاء لتحقيق أكبر إنجاز في تاريخ النادي بعدما بلغ معه نهائي كأس العالم للأندية، والتي خسرها بصعوبة أمام بايرن ميونيخ بطل أوروبا بنتيجة هدفين دون رد ليصبح البنزرتي بطلاً قومياً بلا منازع .
نجحت في إجراء حوار حصري مع المدرب التونسي فوزي البنزرتي تناول فيه الكثير من الأمور التي تخص إنجازه مع الرجاء، حيث لم يخلُ الحوار من صراحته المعهودة، إذ كشف عن وجهة نظره في العديد من المواضيع المتعلقة بالكرة التونسية والعربية وخبايا أخرى يجدها القراء في الحوار التالي.
في البداية ما هو شعورك، وأنت تساهم بوصول الرجاء البيضاوي إلى نهائي كأس العالم؟
شعرت بالفخر والاعتزاز وأحسست انني أمثل المدرب العربي بشكل عام و ليس فقط نفسي، وذلك لأن المدرب العربي مظلوم في الملاعب العربية وقدراته وكفاءته دائماً مثار شك، كما أنني سعدت كثيراً بهذا الإنجاز، لأنه ذو صبغة عالمية تختلف كثيراً عن الإنجازات المحلية والقارية التي حققتها مع الأندية التونسية.
جاء تعاقدك مع الرجاء قبل أيام معدودة فقط من انطلاق مونديال الأندية، وفي وقت كان النادي يعاني من سوء النتائج، ورغم ذلك نجحت في أول تحدٍ، فما هو السر وراء ذلك؟
الحقيقة لا توجد أي أسرار، فالفريق كان جاهزاً  من الناحية البدنية، لأن الموسم انطلق قبل أشهر والمدرب السابق محمد فاخر كان قد قام بعمل جيد لإعداد الفريق، أما أنا فركزت على الجانب الذهني والنفسي طوال الفترة التي سبقت البطولة، وعملت برفقة أعضاء الطاقم الفني على رفع معنويات اللاعبين وجعلهم يخوضون الاستحقاق العالمي من دون أية ضغوط وشعور بالنقص أمام أبطال قارات العالم، من أجل  تجاوز الحالة النفسية التي كانوا عليها بعد تسجيلهم عدة نتائج سلبية كانت أبرزها خسارة نهائي كأس العرش المغربي، والحقيقة أن الجميع قام بعمل ج?ار كان في مستوى عراقة نادي الرجاء، وعلى قدر من طموحات جماهيره. هذا يدفعنا إلى طرح سؤال آخر، فهل هذا يعني أن ما حققه الرجاء البيضاوي ليس مفاجأة،  ويمكن لنادٍ عربي آخر تحقيقه؟
- نعم ، هذا صحيح بالتأكيد العمل الجاد هو السبيل الوحيد لتحقيق النتائج الجيدة،  وعلى كافة المستويات خاصة الجانب الإداري والتنظيمي وضرورة استغلال الإمكانيات المتاحة لدينا، فبلوغ الرجاء نهائي كأس العالم لم يكن سوى إنعكاس لما قام به من عمل في الفترة السابقة من قبل الإدارة والجهاز الفني، حتى يكون الفريق في الموعد، وهذا الأمر ينطبق على بقية الأندية العربية، لكن لا يجب تبرير اخفاقاتنا وتقصيرنا بأننا لا نمتلك إمكانيات سواء على صعيد اللاعبين أم المدربين، فهذا  سيكون خطأ في حق الكرة العربية التي تمتلك كل مقومات النج?ح.
 
 
*************

ص 12
لنتواجه بالواقع
 
أبناؤنا الذين سقطوا على يد الإرهاب والانتحاريين لهم دَين في أعناقنا.
إيفاءُ الدين يكون أولاً عبر مواصلة قتال التكفير والظلام أين ما كان،سواء في الانبار او في المحافظات الأخرى، قتالهم في حال كمونهم وسباتهم وفي حال خروجهم وعلانيتهم، المفروض أن نرفع شعار» لا تفاوض مع الإرهاب» أين ما كان وكيف ما كان استتاره.
وسنوفي الدَين أيضاً باتخاذ إجراءات ناجعة تمنع الإنتحاريين من تكرار جريمتهم بكل الوسائل. تمنع مثلا ما حدث قرب مركز مطار المثنى حيث سقط 25 عموداً من أعمدة المستقبل.
ومع كل هذه العزيمة علينا أن نسال في لحظة حرجة ومليئة بلهيب القلوب على عيون شباب العراق التي انطفأت في ذلك الإعتداء، هل كان من الضرورة فتح باب التطوع في تلك الأوقات ؟..
التفاصيل ومتابعتها هي جزء من التحسب والاستعداد لمواجهة الإرهاب وليست جزءاً(كما يصورها البعض) من التصيّد للحكومة.
المعلومات المتوافرة والتي تثبتها تصريحات متكررة لمسؤولين، تقول ان لدى العراق اليوم قوات مسلحة بتعداد مليوني، الرقم قد يتجاوز مليون وثلاثمائة الف منتسب امني وعنصر مقاتل في مختلف صنوف القوات المسلحة.
من جانب آخر، كان العائق الوحيد لتجنيد المزيد من المنتسبين للقوات المسلحة هو عدم وجود تخصيصات ودرجات وظيفية ضمن الميزانية لمزيد من المقاتلين وتجنيدهم.
إذن... ماذا كان يدور في ذهن من فتح باب التطوع؟..وجعل الشباب المتحمس يجتمع بلا تخطيط مسبق في الشارع ليكون طعماً سهلاً لانتحاريّ عفن، خصوصاً وأن المكان شهد اكثر من تفجير انتحاري في السنوات السابقة؟
وإن كان الموضوع على علاقة بأحداث الأنبار والحاجة الماسة لزج المزيد من القوات في المعركة فهل نتوقع أن يجري زج هؤلاء المتطوعين حال استكمال تطوعهم؟.
نعلم من التقارير الصحافية وسابق التجربة مع المتطوعين إن دورة إجراءات التطوع قد تأخذ شهوراً عدة ريثما تستكمل الأوراق والفحوصات ويضاف لها فترة من التدريب الأساسي من المفروض أن لا تقل عن 3-6 شهور.
أليس من حقــّنا أن نسأل بعد أن فقدنا 25 شاباً عن جدوى فتح باب التطوع بهذا الشكل الإرتجالي؟
الم يكن من الأجدى فتحه في محافظة أقل ضجيجاً وفوضوية من بغداد وبالتالي يسهل تمييز الغرباء والإنتحاريين فيها؟.
نعم، الإرهاب هو المسؤول الأول عن الجريمة..كل الأفواه التي تورطت بالشحن الطائفي من أي منبر كان مسؤولة هي الأخرى عن الجريمة ...كل من غمس لسانه بوحل إثارة الفتن مسؤول عن الجريمة.
لكن، علينا ايضا ً ان نسأل عما فعلناه لدرئها..لنبعدها عن امكانية الحدوث...علينا ان نسأل من هو المسؤول بالأساس عن هذه الدعوة غير المدروسة والتي لم تنتج شيئاً، لا في مجال المعنويات ولا في مجال القوة الفعالة ...فقط لدينا الآن جثث الشهداء!
 
قيس قاسم العجرش
 
*****
 
خيمة طبية شيوعية في الديوانية
 
الديوانية – عادل الزيادي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، اقامت محلية الديوانية للحزب، صباح أمس الاول الجمعة، خيمة طبية في منطقة العمارات السكنية (النسيج) وسط المدينة.
وتوافد اهالي المنطقة على الخيمة للفحص الطبي وتلقي العلاج، وكان معظمهم من النساء والاطفال والشيوخ.
وقد عبر أهالي المنطقة عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، واعتزازهم بمبادراته الانسانية.
وقدمت اللجنة المحلية شكرها لمذخر أدوية "ابن سينا" في الديوانية، الذي دعم الفعالية الطبية بتيسير صرف الوصفات الطبية للمواطنين، وبأسعار رمزية، كما شكرت الشخصية الوطنية فلاح عباس جابر الذي دعم الفعالية، والدكتور مزاحم المبارك الذي أشرف على فحص المرضى.
 
*********
 
بصريون يشاركون الجيش العراقي عيده
 
 
البصرة – فالح ياسين الربيعي
قام وفد مؤلف من منظمات مدنية واتحادات مختلفة في محافظة البصرة، اخيراً، بزيارة مقري قيادة عمليات البصرة، وآمرية استخبارات لواء 52، وعدد من نقاط التفتيش، لتقديم التهاني لأفراد  القوات الأمنية بمناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني، وتوزيع الحلوى والورود عليهم.
ضم الوفد ممثلين عن اتحاد نقابات عمال البصرة، ونقابات المعلمين والمهن الصحية والاطباء البيطريين والفنانين واتحاد الادباء والكتاب، واتحاد الحقوقيين العراقيين، واتحاد رجال الاعمال،  وجمعية الاقتصاديين.
 
*******
 
 
احتفاء بالطفولة في مهرجان بابلي
 
الحلة - نبيل عبد الأمير الربيعي
في مناسبة حلول العام الجديد، وتحت شعار "العام الجديد والاحتفاء بعيد الطفولة"، أقامت دار ثقافة الأطفال في بابل اخيراً، على قاعة الفنانين في مركز المحافظة، مهرجانا ثقافيا فنيا للأطفال.
  تضمن المهرجان مسابقة لرسوم للأطفال, شارك فيها أكثر من 40 طفلا، رسموا أعمالا عبرت عن حب الحياة بعيدا عن العنف والسلاح.
 بعد ذلك قدمت فرقة العصافير أنشودة بعنوان "سنة حلوة يا عراق"، بمرافقة عازفة الأورغ الطفلة روان سالم حسين. وهي من كلمات الشاعر طارق حسين، تلتها قصيدة للطفلة الموهوبة مريم، وأغنية للطفلتين شمس صلاح ودعاء, ومعزوفة موسيقية للطفلة زينب.
واختتم المهرجان بمسرحية للأطفال، بعنوان "خذني إلى وطني"، وهي من تأليف سالم حسين، وإعداد حسن علوان، وأداء فرقة العصافير.
 
********
البطاطا والأرهاب
 
كان مزاج صديقي الصدوق أبو سكينة طيبا مع اطلالة العام الجديد، فهو متفائل بكون العام الجديد سيحمل معه في الانتخابات القادمة تغييرات في الخارطة السياسية للبلاد، وبالتالي ستقود معها إلى إصلاحات في الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية. كنا نتابع نشرات الاخبار التلفزيونية، وتطورات الاحداث في مدن محافظة الانبار، فظهر من يعلق على تصريح وزير العدل العراقي  بأن هروب سجناء تنظيم القاعدة من سجني أبي غريب والتاجي ببغداد في تموز الماضي، كان بتسهيل من رؤوس كبيرة في الدولة. وسرعان ما ظهر أحد المسؤولين على شاشة التلفزي?ن، ولم يترك احدا لم يوفره بأتهاماته عاكسا واقع تردي العلاقات السياسية بين القوى المتنفذه وتواصل عراكها على اقتسام المغانم بينما يتفشى الفساد الاداري والمالي والسياسي كمرض السرطان في جسد الدولة ما يوفر موضوعيا أفضل الخدمات لشبكات الإرهاب.
قال جليل، صديقنا الذي كان جالسا معنا هو وابوه: "شوفوا شلون حتى بتصريحاتهم يقدمون خدمة لعصابات الارهاب؟".
 ضحك أبو جليل وسأل أبنه: وهل هذا المتحدث من الرؤوس الكبيرة أو المتوسطة؟
 حاولت المشاركة فقلت: للاسف ان أمثال هذا المتحدث يتجاهلون واقع ان الاحداث لم تعد ينفعها الحجج والمبررات وان بلدنا بحاجة الى اجراءات جذرية، تنسجم مع امكانيات الارهابيين وهم ينفذون عملياتهم الاجرامية النوعية، في اغلب محافظات بلادنا .
 تنحنح أبو سكينة وقال موجها كلامه للجميع ومشيرا للمتحدث في التلفزيون: لكثرة ما وزع اتهامات أعتقد جاء للتلفزيون ومعه  حمل لوري بطاطا؟ وتبادلنا الابتسامات. كنت قبل أيام قرأت للجميع، وعن احد مواقع الانترنيت، حكاية "حبات البطاطا"، والتي تفيد بكون مربية أطفال طلبت من تلاميذها ان يلعبوا معها، ويجلبوا معهم كيسا يضعون فيه حبات بطاطا بعدد واسماء الاشخاص الذين يكرهونهم. شرط اللعبة ان يحملوا الاكياس اينما ذهبوا ولمدة اسبوع. مع الايام تعفنت البطاطا وانزعج الاطفال من الروائح الكريهة، وكلما كان عدد البطاطا اكثر كان الكي? اكثر ثقلا واشد ازعاجا بالعفونة. بعد نهاية الاسبوع كان الاطفال يشكون للمربية المصاعب والاحباط لحملهم الكيس بثقله وعفونته اينما ذهبوا. وشرحت لهم المربية مغزى الدرس: لم تستطيعوا تحمل عفونة البطاطا وثقلها لاسبوع فكيف بعفن وثقل الكراهية اذا حملتها معك في قلبك العمر كله؟
أضاف ابو سكينة:هذا وأمثاله لابد من ازاحتهم، وهذا يتحقق بواسطة صندوق الانتخابات، لذا لا بد ان نشد الهمة ما دمنا نحلم بدولة مدنية ديمقراطية اساسها مبدأ المواطنة والعدالة والحرية ويسودها السلام والتسامح!
 
يوسف أبو الفوز
 
 
*********
 
 
مرسم حر إحتفاء بالعيد الثمانين للشيوعي العراقي
 
بغداد – غالي العطواني
في مناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب، صباح أمس الاول الجمعة، في الهواء الطلق أمام منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، فعالية للرسم الحر شارك فيها عدد من طلبة الفنون الجميلة بجامعة بغداد.
افتتح الفعالية عضو المكتب السياسي للحزب جاسم الحلفي، مع عدد من الفنانين التشكيليين، وهم كل من دعاء عاصم، رباب حميد، علي رعد، مروان باسم الادهم، المصطفى غنام، معراج فارس، زينب محمود، أزل عدي كريم، حسن الصباغ، وصباح الكعبي.
"طريق الشعب" التقت بعض الفنانين المشاركين الذين أبدوا آراءهم في الفعالية.
الفنانة دعاء عاصم عبرت عن شكرها للحزب الشيوعي العراقي، لدوره في احتضان الفنانين والمثقفين ورعايتهم.
الفنانة الواعدة أزل عدي قالت: "أمنيتي أن أصبح فنانة شهيرة، وأؤشر بصمتي الفنية الخاصة في المشهد التشكيلي العراقي، ومن ثم العالمي". وقد أعربت أزل عن أمنياتها للحزب الشيوعي العراقي بالمزيد من التقدم.
وعبر التشكيلي حسن الصباغ عن سعادته الكبيرة وهو يشارك الحزب الشيوعي العراقي عيده الثمانين، برسم الجمال والحب، والدعوة إلى السلام.
الفنان المصطفى غنام، أشار في حديثه لـ"طريق الشعب" إلى ان هذه الفعالية تؤشر اهتمام الشيوعيين بالفن والفنانين، ودعوتهم إلى نشر الثقافة والقيم الانسانية من خلال الجمال والألوان الزاهية.
وأوضح الفنان مروان باسم الادهم ان الفنان العراقي يفتقد الدعم والاهتمام الكافيين، ويعاني قلة قاعات العرض التشكيلي، والمؤسسات الثقافية التي تعنى بهذا الفن العريق، وقد شكلت هذه المبادرة التي أقامها الحزب الشيوعي العراقي، فرصة للفنانين للالتقاء في ما بينهم، وتداول الافكار والاساليب الفنية الحديثة.
في ختام الفعالية وزع سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ابراهيم المشهداني، شهادات التقدير على الفنانين المشاركين.
 
 
******
 
 
الشيوعيون يشاركون الشرطة العراقية عيدها
 

في الزعفرانية
 
بغداد- بهاء الزيدي
بمناسبة عيد الشرطة العراقية 9 كانون الثاني، زار وفد من منظمة الشهيد حسن عبد الجليل للحزب الشيوعي العراقي، برفقة عدد من اعضاء اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثانية، مجموعة من نقاط التفتيش في منطقة الزعفرانية ببغداد. وقدم الوفد التهاني لأعضاء الشرطة الاتحادية بالمناسبة ووزع عليهم الورود.
 
في الشعلة
 
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي، برفقة عدد من ممثلي منظمة بدر، والتيار الصدري، وحزب الدعوة الاسلامية، وحزب الفضيلة الاسلامي، صباح الخميس الماضي، مراكز القوى الامنية الكائنة في منطقة الشعلة ببغداد، وقدموا التهنئة الى أفراد الشرطة بمناسبة عيدهم الـ92.
 
في النجف
 
النجف – أوس مرزة
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، صباح الخميس الماضي، عددا من مراكز الشرطة ونقاط التفتيش في المدينة، في مناسبة الذكرى الـ92 لتأسيس الشرطة العراقية.
وقدم الوفد التهاني لأفراد الشرطة، ووزعوا عليهم الورود والحلوى بالمناسبة.
 
 
********

في اتحاد الأدباء ندوة ثقافية قانونية عن الدولة المدنية
 
بغداد - عماد جاسم
بحضور جمع من الادباء والمثقفين والناشطين المدنيين أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الاسبوع الماضي، ندوة قانونية بعنوان "القوانين المؤسسة للدولة المدنية"، ألقى فيها القاضي والباحث هادي عزيز محاضرة حول الموضوع. وفي معرض حديثه بين عزيز إنه من المهم تفعيل وحماية القوانين التي شرعت في بداية تأسيس جمهورية العراق في عام 1958، ومنها قانون الأحوال الشخصية التي تحاول اليوم بعض المؤسسات الدينية التقليل من شانه وعدم العمل به. وتخللت الندوة مشاركات عدد من النقاد والشعراء، الذين أيدوا احتضان الاتحاد للندوات القانونية، وليس فقط اقتصاره على عقد الجل?ات الأدبية التي تهتم بالشعر والقصة والرواية والنقد.  الناقد والكاتب علي الفواز أشار إلى حرص الاتحاد على فتح آفاق التعاون مع الباحثين القانونين من اجل ترسيخ مفاهيم السلم الأهلي والمجتمعي عبر ندوات ثقافية قانونية. فيما قال الشاعر الفريد سمعان، إن الاتحاد يسعى لوضع آليات منهجية في مجال التثقيف المجتمعي عبر ندوات ثقافية منوعة . وشاركت في الندوة الناشطة المدنية هناء أدور التي أوضحت في خضم حديثها إن هناك أهمية كبيرة في إقامة الندوات الثقافية التي تدعو الى مجتمع مدني متآخ، كون هناك خطورة كبيرة وقلق على مصير الدول? المدنية، التي باتت مطلبا أساسيا وضروريا لدى اغلب فئات المجتمع.
 
 
 
********
 
 
التشكيلي الواعد محمد سهيل يُحلق بأجنحة الطفولة
 
 
 
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
من ارض بابل مهد الحضارات، ومن تراث أزقة الحلة وأريج مساكنها، حضر الفنان الموهوب محمد سهيل ذو الأربعة عشر ربيعا، محملا بإبداعه، في معرضه الشخصي الثاني، المقام على قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة.
ضم المعرض الذي حضره نخبة من المثقفين والفنانين والاعلاميين، 53 عملا فنيا جاءت تحت عنوان "فرشاة بأجنحة الطفولة". وقد تنوعت موضوعات الأعمال بين البورتريت الشخصي وجماليات الطبيعة، وحملت بصمة مميزة بتكنيكها العالي ودقتها اللونية وبضربات فرشاة احترافية.
 وقال الفنان سهيل انه ابتدأ الرسم منذ عمر أربع سنوات، وبتشجيع من والده الذي يملك (كاليري) في مدينة الحلة.
    وأضاف قائلا: "بدأت برسم الصور الشخصية والبورتريت، ثم خرجت الى الطبيعة لأرسم اشجارها ونخيلها وريفها وانهارها، مستخدما الوان الاكليرك والزيت".
  وأبدى مدير عام دائرة الفنون التشكيلية د.جمال العتابي انطباعه عن المعرض بالقول "يعد معرض الفنان سهيل واحدا من المحطات المهمة والعلامات البارزة التي يجب التوقف عندها واحتضانها، وذلك بدعم الفنان وتمكينه من الوصول الى الابداع والتألق في سماء الفن العراقي".
  ويطمح الفنان محمد سهيل إلى اقامة معارض في اقليم كردستان او في خارج العراق، وان يدرس الفن التشكيلي في الدول المتقدمة في مجال الفن كفرنسا وايطاليا، وان لا تهمل مادة الرسم في المدارس.
والفنان محمد سهيل الطائي من مواليد الحلة عام 2000، أقام معرضه الشخصي الأول في بابل عام 2009، وشارك في المعرض المشترك الخامس لقاعة عشتار للفنون التشكيلية عام 2009. كما شارك في المعرض الافتتاحي الأول لقاعة "ود" عام 2010، ومعرض الفن العراقي المعاصر على قاعة التشكيليين العراقيين، وفي سمبوزيوم بغداد للرسم الحر عام 2012، وفي معرض رسوم الطبيعة السنوي السادس عام 2012، فضلا عن مشاركته في المعرض التشكيلي الذي أقيم ضمن مهرجان ينابيع الشهادة في بابل عام 2013. وهو حاصل على العديد من الجوائز في مجال الرسم..
 
 
********