العدد 100 السنة 79 الخميس 9 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

   

ص1
 
محاولات من "داعش" لنقل المعارك إلى ديالى
هدوء حذر في الفلوجة والرمادي  "والخالدية" في مواجهة هجوم الجيش
 
متابعة "طريق الشعب"
فيما ساد هدوء حذر مساء يوم أمس الاربعاء، في مدينتي الرمادي والفلوجة، بعد سيطرة قوات الشرطة ورجال العشائر على الأوضاع في معظم مناطق المدينتين، واصلت قوات الجيش قصفها ناحية الخالدية شرق الرمادي بعد تحصن المسلحين فيها.
وفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، بأن الجيش بدا هجوما واسعا صباح أمس على منطقة الجزيرة في صصناحية الخالدية بالمحافظة لضرب مسلحي "داعش" الذين يحتمون بالاحياء السكنية في المنطقة، مشيرا الى ان هناك 40 عائلة عالقة بين نيران المسلحين والجيش.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "المسلحين يتحصنون الان قرب العوائل في أحياء في هذه المنطقة".
واكد المصدر ان "الجيش يحاول سحب المسلحين الى خارج الاحياء السكنية في المنطقة من اجل تجنيب المواطنين النيران".
وبالرغم من إعلان اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، أمس الأربعاء، عودة الهدوء إلى الفلوجة، وإعلان مساجد المدينة عن اتفاق وجهاء المدينة مع قوات الجيش على الانسحاب وإنهاء المظاهر المسلحة، وفتح الطريق الدولي السريع امام الارتال العسكرية، الا ان هذا لم يسهل عودة الكثير من العائلات النازحة الى منازلها، مع أن المساجد دعت الأهالي الى العودة وفتح المحال التجارية.
وتخشى العائلات من اندلاع اشتباكات عنيفة في أية لحظة، ما دام المسلحون يرابطون داخل المدينة وقوات الجيش تنتشر في محيطها بكثافة.
وقال عضو اللجنة في مجلس محافظة الانبار راجع بركات في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أن "الهدوء عاد إلى مدينة الفلوجة وهي الآن خالية من المظاهر المسلحة"، مرجحاً أن "تشهد الأيام المقبلة وضعاً مستقراً".
وهدد تنظيم ما تسمى بالدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش"، أمس الاربعاء، بـ"تهديم" مدينة الفلوجة على رؤوس سكانها اذا تخلوا عن سلاحهم، داعيا سياسيي محافظة الأنبار إلى الانسحاب من العملية السياسية والجنود وعناصر الشرطة وقوات الصحوة إلى تسليم اسلحتهم لمقاتليه.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد اعلن أمس الاربعاء، عن عدم تنفيذ عملية عسكرية في مدينة الفلوجة جنوبي محافظة الانبار في حال استمرار عشائرها بتطهير مناطقها من المجاميع المسلحة المتواجدة فيها.
وفي الرمادي مركز محافظة الانبار، ما تزال قوات الشرطة مدعومة بمقاتلين من العشائر، تخوض حربا مع ما تبقى من عناصر تنظيم القاعدة في بعض المناطق.
وقال رئيس مجلس إسناد الانبار حميد الهايس، أمس، إن مدينة الرمادي مؤمنة بصورة تامة باستثناء منطقة البوبالي التي يتواجد فيها عناصر مسلحة تابعة لتنظيم "داعش".
إلى ذلك، كشف مصدر امني في محافظة ديالى، أمس، عن ان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش"، اعتمد اسلوبا جديدا لتقليل الضغط الذي يتعرض له مقاتلوه في صلاح الدين والانبار، عبر نقل المواجهة المسلحة الى محافظة ديالى.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، إن مسلحي تنظيم "داعش" نفذوا مساء امس الأول هجمات منسقة على خمس نقاط امنية تابعة للفوج السابع من الشرطة الاتحادية في منطقة جلولاء مما تسبب في مقتل خمسة عناصر امنية.
وبين ان احد الافواج العسكرية التابعة للواء الـ18 من الجيش العراقي تعرض ايضا الى هجوم مسلح مما ادى الى مقتل اربعة عناصر من افراد الجيش.
وكان رجل الدين البارز في محافظة الانبار عبد الله الدليمي، قد أعتبر يوم أمس الأول، تنظيم "داعش" بأنه "سرطان". وقال الدليمي في تصريحات صحفية إن "داعش سرطان يهدد الانبار"، مشددا على ضرورة "مكافحته من قبل الجميع بشتى الوسائل". وأضاف الدليمي أن "داعش ليسوا منا ونحن لسنا منهم"، داعيا "أهالي الانبار الى سحق داعش وإخراجهم من المدينة".
************
الكتل المتنفذة تواجه "أزمة مرشحين"
بغداد – طريق الشعب
عزا محللون ومراقبون عدم تمكن الكتل السياسية المتنفذة في السلطة من استكمال عدد المرشحين المطلوب في قوائمها، إلى هيمنتها على القرار ومطالبة المرشح بالانصياع لتوجهاتها، وان تكون لها نسبة ما في حال تمكنه من الوصول إلى منصب مؤثر، متوقعين تمديد مفوضية الانتخابات فترة تقديم المرشحين التي تنتهي الخميس المقبل.
وعلمت "طريق الشعب" من مصادر عدة، أن الكتل السياسية الكبيرة في مجلس النواب تعاني من "أزمة مرشحين".
وذكرت هذه المصادر، وهم مرشحون فضلوا عدم ذكر اسمائهم، أنهم تلقوا عروضا مغرية من قياديين في كتل كبيرة مقابل الانضمام إلى قوائم مرشحيهم.
ولفتوا إلى أن "هذه الكتل تعيش أزمة حقيقية في اختيار وجوه جديدة تحل محل الأسماء التي أصبحت أوراقا محترقة ولا يمكن أن تغري الناخبين باختيارهم".
 
**********
 
القضاء يدرس طلباً بمنع أعضاء مجلس النواب من السفر!
بغداد – طريق الشعب
أفادت السلطة القضائية الاتحادية بأن موضوع منع أعضاء مجلس النواب من السفر يخضع للدراسة والتمحيص، بحسب بيان رسمي.
وذكر بيان صدر عن مجلس القضاء الاعلى أطلعت عليه "طريق الشعب": ان المجلس ناقش في الجلسة الـ(18) المنعقدة في مقره ببغداد، موضوع طلب منع السفر لأعضاء مجلس النواب وإذا ما كان يتعارض – في حال إقراره - مع الحصانة النيابية المنصوص عليها في المادة (63) من الدستور.
واضاف البيان ان المجلس كلّف مجموعة من القضاة من أعضائه بدراسة الموضوع المذكور وتقديم الرأي بعد الرجوع إلى الآراء القانونية والفقهية وممارسة مجالس النواب في الدول الأخرى.
وبين ان المجلس حدّد سقفاً زمنياً لورود الإجابة، ينتهي خلال الشهر الحالي لغرض جمعها والخروج برأي يمكن أن تسير عليه المحاكم تأميناً لوحدة القرار القضائي بهذا الشأن.
 
 
**********
 
"التطوع" العشوائي يهدد السلم المدني
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
اعتبر عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، قيام الحكومة بفتح باب التطوع في الجيش والشرطة، غير قانوني، ويفتقد إلى معايير وطنية، معتقداً أن زج المتطوعين الجدد في معارك الانبار سيكون له تأثير على السلم المدني، فيما أكد أن المؤسسة الأمنية فشلت في القضاء على الإرهاب، عازياً السبب إلى عدم فاعلية جهاز الاستخبارات وغياب التقنيات الأمنية الحديثة.  وفتحت وزارة الدفاع باب التطوع في الجيش، بعد تفاقم الأزمة في الانبار، ويتجمع يوميا مئات الشباب أمام بوابة مطار المثنى، المكان الذي خصص لاستقبال الراغبين في التطوع.
 
********
الاثنين المقبل عطلة رسمية
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأربعاء، عن تعطيل الدوام الرسمي الاثنين المقبل.
وقالت الأمانة في بيان، أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "يوم الاثنين الموافق 13 كانون الثاني الحالي سيكون عطلة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف".
ويحتفل المسلمون في العراق وجميع أنحاء العالم في 12 ربيع الثاني من كل عام بمولد الرسول محمد. وتشهد هذه الاحتفالات في العراق توزيع الحلوى والطعام بين الجيران وتنظيم احتفالات مركزية في المراقد الدينية في بغداد وباقي المحافظات.
 
*-*******
توقع تساقط ثلوج وأمطار يوم غد الجمعة
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس الأربعاء، تساقط ثلوج وأمطار نهاية الاسبوع الحالي.
وقالت الهيئة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تأثير المنخفض الجوي القادم من البحر الاحمر سيزداد تأثيره يوم غد الجمعة ليكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا واحيانا غائم مع امطار خفيفة في بعض الاماكن وتساقط الثلوج فوق الاقسام الجبلية منها"، مشيرة الى أن "الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية غائم مصحوب بتساقط زخات وبارد مطر متوسطة الشدة مع حدوث عواصف رعدية". واضافت الهيئة أن "تأثير المنخفض الجوي سينحسر تدريجيا بعد غد السبت لتقدم امتداد مرتفع جوي من شمال افريقيا ليكون الطقس في المنطقة الشمالية صحوا وب?ردا مع تشكل الضباب صباحا"، موضحة أن "الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية بين صحو وغائم جزئي ويكون غائما مع تساقط زخات مطر في الاقسام الشرقية منهما، يتحسن تدريجيا".
 
*********
"الكردستاني" و"المواطن" طالبا القائمة بالعودة
نائب عن العراقية: العملية السياسية لا تشرفنا و"المنصب" منع النجيفي من الانسحاب
بغداد – ناطق محمد
أكد نائب عن ائتلاف العراقية أن انسحاب أعضائه من البرلمان أمر لا رجعة فيه، معتبرا بقاءه في العملية السياسية "غير مشرف". فيما عزا عدم انسحاب النجيفي من البرلمان "حبا منه بالمنصب".
وفي حين دافع التحالف الكردستاني عن حق انسحاب النواب من البرلمان احتجاجا على موقف سياسي ما، أفاد ائتلاف المواطن بان الانسحاب لا أساس قانونيا له، داعيا النواب المنسحبين للعودة إلى البرلمان.
وقال طلال حسين الزوبعي، عضو ائتلاف العراقية، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، إن "انسحاب أعضاء القائمة العراقية من مجلس النواب جاء نتيجة تدهور الأوضاع وتصارع أبناء الشعب في ما بينهم فأصبحت العملية السياسية لا تشرفنا"، مبينا أن "دماء المواطنين تسفك ونحن جالسون في البرلمان، هذا أمر مرفوض ولا نقبل به". على حد قوله. وأضاف الزوبعي أن "القائمة العراقية لم تتخذ موقفا ثانيا، لان ما أثير في الإعلام من انسحاب الجيش من الانبار هو أخبار غير صحيحة، هدفها ايهام الشعب حول حقيقة المشهد السياسي"، لافتا إلى أن "عدم انس?اب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لا يمثل عودة للعراقية لان النجيفي ليس هو صاحب القرار الرئيسي في القائمة العراقية، والبقاء في مجلس النواب للحوار لا يجدي نفعا لان أربع سنوات مضت والبرلمان لم يحقق شيئا".
وبين عضو القائمة العراقية أن "هناك نوابا يخشون على مناصبهم السيادية وبالتالي يتحملون المسؤولية، وكان من المفترض برئيس مجلس النواب الانسحاب لان ما يحدث في المناطق أمر مرفوض، ولكن الامتيازات وحب المنصب لا تسمح له بالانسحاب".
من جهته، قال مؤيد الطيب، المتحدث باسم التحالف الكردستاني إن "مقاطعة العراقية جلسات مجلس النواب تعتبر أسلوبا من أساليب العمل البرلماني، وهذا يحدث في برلمانات العالم أيضا، وكل الكتل السياسية لجأت لهذا الأسلوب"، لافتا إلى أن "الهدف من الانسحابات ومقاطعة جلسات المجلس هو اتخاذ موقف من مشكلة معينة، أو اليأس من عمل مجلس النواب".
وأضاف الطيب في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "وجود القائمة العراقية في البرلمان ضروري، فالمؤمل أن تصدر قوانين مهمة في هذه الفترة مثل مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون التقاعد الموحد".
بدوره، أشار حميد معلة، رئيس كتلة المواطن، إلى أن "تعليق الحضور في جلسات مجلس النواب لم يرد في القوانين، ولا في النظام الداخلي للمجلس، ولكن هو موقف احتجاجي يقوم به النواب من اجل حدث معين"، معتقدا أن "انسحاب بعض النواب من البرلمان أمر غير صحيح. بل يجب البقاء داخل مجلس النواب لتشريع القوانين المطلوبة وإيجاد الحلول اللازمة وليس المقاطعة أو تعليق العضوية".
وأضاف معلة في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "ثقافة الانسحابات من مجلس النواب أصبحت عرفا سائدا عند  كثير من الكتل تجاه  المواقف السياسية، ولكن هذا العرف لا يمتلك أساسا قانونيا، ونحن نطالب بالبقاء داخل المجلس لانه المكان المناسب للخروج بحلول مناسبة".
**********
ص2

المالكي يسحب يد الحميري من مهامه كمحافظ لديالى

متابعة "طريق الشعب"
اعلن رئيس مجلس محافظة ديالى، أمس، عن صدور أمر من رئيس الوزراء نوري المالكي بسحب يد المحافظ الحالي عمر الحميري من أداء مهامه على خلفية صدور مذكرة قضائية بحقه بتهم تتعلق بالفساد.
وقال مثنى التميمي لوكالة "شفق نيوز": ان رئيس الوزراء أصدر أمرا دستوريا بسحب يد عمر الحميري من محافظة ديالى وفق المادة 340 من الدستور بعد صدور مذكرة قبض قضائية ضده بتهم الفساد وهدر المال العام.
وأضاف التميمي: ان الحميري لا يحق له ممارسة أية صلاحيات رسمية في المحافظة وفق الدستور.
وتشكو ديالى أساسا من أزمة سياسية منذ الانتخابات المحلية، وإلى جانب الحميري يعتبر عامر المجمعي نفسه محافظا أيضا في سابقة هي الأولى من نوعها في العراق والعالم.
 
 
 
محللون: تضييق القوائم على حرية المرشحين وراء عزوفهم عنها
الكتل المتنفذة تواجه "أزمة مرشحين"

بغداد - طريق الشعب
عزا محللون ومراقبون عدم تمكن الكتل السياسية المتنفذة في السلطة من استكمال عدد المرشحين المطلوب في قوائمها، إلى هيمنتها على القرار ومطالبة المرشح بالانصياع لتوجهاتها، وان تكون لها نسبة ما في حال تمكنه من الوصول إلى منصب مؤثر، متوقعين تمديد مفوضية الانتخابات فترة تقديم المرشحين التي تنتهي الخميس المقبل.
 
وعلمت "طريق الشعب" من مصادر عدة، أن الكتل السياسية الكبيرة في مجلس النواب تعاني من "أزمة مرشحين".
وذكرت هذه المصادر، وهم مرشحون فضلوا عدم ذكر اسمائهم، أنهم تلقوا عروضا مغرية من قياديين في كتل كبيرة مقابل الانضمام إلى قوائم مرشحيهم.
ولفتوا إلى أن "هذه الكتل تعيش أزمة حقيقية في اختيار وجوه جديدة تحل محل الأسماء التي أصبحت أوراقا محترقة ولا يمكن أن تغري الناخبين باختيارهم".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال واثق الهاشمي، المحلل السياسي، إن عزوف المرشحين عن القوائم المتنفذة يعود "لعدة أسباب أولها عزوف المواطن عن الانتخابات بصورة عامة لأنه يعتقد أنها بدون فائدة ولا تستطيع أن تحقق شيئا جديدا"، مستطردا "وثانيا انسحاب عدد من المرشحين من هذه الكتل لأنهم شعروا بأنهم لا يستطيعون الإيفاء بالوعود التي وعدوا بها الشعب، ولم يستطيعوا تنفيذها وأصبحوا في موقع انتقاد باعتبارهم لا يمتلكون أدوات التغيير والسيطرة، التي دائما ما تكون بيد قائد الكتلة السياسية".
ولم يستبعد الهاشمي "تمديدا آخر لاستلام القبول الجديد، وخاصة أن الكتل الكبيرة تشهد صراعا بين مرشحيها على الأرقام، فجميع المرشحين يبحثون عن التسلسلات الأولى وهذا سبّب اشتباكات داخل القوائم".
وأكد المحلل السياسي أن "الصراع السياسي والأمني الموجود يخدم كتلاً سياسية في تأجيل موعد الانتخابات، كذلك أن مفوضية الانتخابات ليست مستقلة بشكل كامل، لأنها تشكلت على أساس التوافق السياسي (المحاصصة) بين الكتل السياسية وبالتالي ستكون المفوضية أداة طيعة بيد الكتل السياسية".
بدوره، رأى عبد المنعم الاعسم، الكاتب والصحفي، إن "هناك أسباباً عدة تواجه الكتل الكبيرة في استكمال مرشحيها أولها روح البحث عن مناصب وامتيازات في داخل هذه القوائم، والتنافس قائم على مَن يحصل على ضمانات في التعيين واحتلال مواقع مهمة، بالإضافة إلى الإغراءات المالية"، مضيفا انه "ثانيا هناك خشية من المرشحين وبالأخص المرشحين الجدد من أن يفشلوا في الانتخابات وان تحترق أوراقهم في المستقبل".
وتابع في حديث مع "طريق الشعب"، بالقول "وثالثا غياب المعايير بشأن اختيار المرشح الأكثر كفاءة وسيادة، وربما سيحصل ما حصل في الانتخابات السابقة بتدفق الأموال من وراء الحدود لشراء مرشحين مناسبين، وهذا يخلق بيئة غير مشجعة لاستكمال مرشحي القوائم"، مستبعدا أن "تقوم المفوضية العليا للانتخابات بإعطاء مهلة أخرى لاستلام أسماء مرشحي الانتخابات.
إلى ذلك، قالت صفية السهيل، عضوة مجلس النواب، لـ"طريق الشعب"، إن "سبب عدم استكمال أسماء المرشحين في الكتل السياسية هو أن الائتلافات دخلها الكثير من الأحزاب السياسية والتكتلات الاجتماعية، وبالتالي فان التوصل إلى اتفاق حول الأسماء والمواقع يأخذ وقتا"، مبينة أن "الانشغال في الظروف الأمنية والسياسية للبلد أخر مواعيد الاجتماعات بين الكتل للاتفاق حول أسماء مرشحيهم".
وتوقعت السهيل أن "المفوضية ربما تمدد موعد استلام أسماء المرشحين إذا كان بطلب أكثر من كتلة سياسية وهذا التأجيل لا يؤثر على موعد الانتخابات، ولكن يجب أن يكون التأجيل لفترة بسيطة لاتتجاوز اياماً".
 
 
 
الإسلامي الكردستاني: حرب "داعش" محاولة لكسب أصوات الناخبين
نواب يؤكدون أن العراق أصبح الخط الأول في مواجهة الإرهاب

بغداد – مهدي محمد كريم
رأى نائبان عن التحالف الوطني أن العراق أصبح يمثل "الخط الأمامي" لمواجهة القاعدة، مشدديْن على دعم القوات المسلحة لإنجاح هذه المواجهة.
فيما رأى نائب عن التحالف الكردستاني أن ما يحدث هو عبارة عن حرب إعلامية، يراد بها كسب تأييد الشارع وإسقاط المعارضين لهذه الحرب.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "العراق يعد حاليا اللاعب الرئيسي في مواجهة تنظيم القاعدة والإرهاب، لان جميع الدول وخصوصا أميركا والدول الاوربية بدأت تشعر بأن العراق اليوم يمثل الخط الأمامي في مواجهة القاعدة وداعش، وبالتالي الجميع يريد ان يعزز مقاومة العراق وممانعته ودوره في مواجهة هؤلاء"، لافتا إلى أن "أي انهيار للعراق سوف يعطي لداعش سطوة على دول الجوار مثل الأردن وبعض دول الخليج ولبنان".
وعزا البياتي سبب تأخر الولايات المتحدة في دعمها للعراق بضرب الإرهاب إلى "خطابات بعض السياسيين ونقلهم للأخبار وإعطاء صور ومعلومات مشوشة عن الواقع العراقي، حيث كانوا يتحدثون في الخارج حسب مكوناتهم ولا يتكلمون عن العراق الواحد الموحد".
وأضاف أن "الخلافات السياسية الداخلية أثرت على تسليح الجيش العراقي. وما رافق صفقة التسليح الروسي من شبهات فساد، الهدف منه قطع الطريق على البلد بتسليح جيشه".
وأكد النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن "مجلس النواب يدعم العمليات الاخيرة في مواجهة داعش والقاعدة وينظر اليها على أنها معركة الشعب العراقي، وما يهمنا هو تجنيب الجيش للمدنيين من الأضرار".
من جانبها، ذكرت سوزان السعد النائبة عن كتلة الفضيلة، أن "العراق أصبح ساحة للصراع السياسي وتصفية الحسابات الإقليمية، وكذلك لاعبا أساسيا في مواجهة الارهاب والقاعدة".
ورأت "أننا اليوم نمر بقضية وطنية وهي دحر الإرهاب، ولكن مع الأسف أن هذه العملية الشريفة اصبحت مادة انتخابية، وكذلك سلسلة صراعات. وهناك سلسلة من الصراعات بين مؤيد ومعارض لما يدور على الساحة السياسية".
وأكدت ضرورة "وقوف مجلس النواب الى جانب الشعب وقفة واحدة"، معتبرة أن "انسحاب اي كتلة يعد خذلانا ونقصا في العملية السياسية لدعم القوات الأمنية".
وطالبت النائبة عن كتلة الفضيلة "كتلة متحدون بإعادة النظر في انسحابها من جلسات المجلس، وان تستثمر قمة البرلمان للمناقشات والحوارات للوصول الى نتائج مرضية".
واتفق اسامة جميل النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني، مع ما ذهبت إليه السعد بأن " العراق اليوم أصبح ساحة للتصفيات السياسية بين دول الإقليم، وكذلك ما بين الكتل السياسية".
ورجح جميل ان يكون "للولايات المتحدة دور كبير في هذا التدهور، حيث كانت هناك 282 نقطة حدودية على جميع محاور دول الجوار، وعندما جاء الاحتلال ألغى جميع تلك النقاط، ما جعل العراق ارضا مفتوحة امام من هب ودب".
ولفت النائب عن التحالف الكردستاني إلى ان "هناك حملة اعلامية وسياسية وعسكرية تشير إلى ان هناك حربا بين الارهاب وبين الحكومة، وان الكتل السياسية حتى غير المؤمنة بما يحدث يتخوفون من انقلاب الشارع عليهم في حال عدم تأييدهم لتلك الحملة"، مؤكدا ان "ما يحصل الآن من حرب الغاية منه كسب الشارع لأغراض الدعاية الانتخابية".
 
 
مبادرة نجفية
وأخرى كربلائية
 
 
مبادرتان جميلتان، انطلقتا من مدبنتي النجف وكربلاء، ولم يتلفت لهما الاعلام بما يكفي، ولم تنالا حضورا في التداول، كما هو حضور التأجيج الطائفي، وبث الكراهية، وإشاعة الانقسام، واطلاق التهديدات بتفجير السلم الاهلي، والخطاب الطائفي الذي اتسع تداوله، وانتشر حضوره خاصة هذه الايام، التي تشهد معارك متواصلة تخوضها قواتنا المسلحة وعشائر الانبار لمحاصرة قوى الارهاب من تنظيمات القاعدة، ومسميها الجديد « داعش» ولضربها وتنظيف ارض العراق من ادرانها وأساليبها القذرة.
المبادرة الاولى هي  قيام مجموعة من الشباب بتزيين شجرة عيد الميلاد في شارع الروان بمدينة النجف الأشرف، والاحتفال الرمزي بميلاد السيد المسيح، ورأس السنة الميلادية، كرسالة محبة للمسيحيين العراقيين، وموقف للسلام والامان والعيش المشترك، وبث قيم المواطنة والتآخي بين العراقيين، واحترام خصوصياتهم، واعتبار التنوع احد مصادر غنى الثقافة العراقية وثرائها، والاجمل هو تعاطف النجفيين مع هذه المبادرة المعبرة، وقيامهم باشعال الشموع ترحما على شهداء العراق، واستذكارا للتضيحات التي بذلت من اجل العراق الموحد والمزدهر والمستقر.
والمبادرة الاخرى هي الدعوة التي وجهها اهالي كربلاء الى اخوتهم في محافظة الانبار، وبالاخص سكان الفلوجة الذين نزحوا من مدينتهم  بعد اشتداد المعارك فيها. اذ اعلن الكربلائيون عن فتح بيوتهم للعوائل النازحة، وتعد هذه الوقفة رسالة بالغة الاهمية والدلالة، تؤكد على الوحدة الوطنية، ونزعة المواطنة البعيدة عن التقسيم الطائفي المقيت، وعن اصطناع حالة الاحتراب بين ابناء الشعب الواحد. وهي رد بليغ على النهج الطائفي، وزعماء الحرب الطائفية، وقوى الارهاب والمليشيات المسلحة،  الذين يحلو لهم تقسيم الشعب العراقي الى طوائف متحاربة، كي يسهل التلاعب بمصيره، ونهب موارده. وهذا هو هدف قوى الارهاب وحلفائها الفاسدين.
وطبيعي ان هاتين المبادرتين ليستا استثناء عن القيم المدنية والحضارية والانسانية التي يتميز بها شعبنا، انما هما تأكيد على خصائص الشعب الذي بقى موحدا وعصيا على التقسيم الطائفي، رغم المحاولات العديدة التي جربها اعداء الشعب العراقي.
 
جاسم الحلفي
 
 
الهجرة تحصي اعداد الفارين من الفلوجة إلى كردستان
يونامي: 5 آلاف عائلة نزحت من الأنبار.. و"الهلال الأحمر" تعلن عن 13 ألفاً

بغداد – طريق الشعب
أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، عن نزوح 13 ألف عائلة من قضاء الفلوجة إلى أطرافها، مشيرة إلى أن اغلبهم يسكنون حاليا في المدارس والأبنية العامة، غير أن بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، قالت إن خمسة آلاف أسرة فرت من المحافظة نتيجة المعارك الدائرة فيها، مشيرة إلى أنهم نزحوا إلى محافظات كربلاء، وصلاح الدين وبغداد.
فيما بدأت وزارة الهجرة والمهجرين إجراء إحصاء للأسر النازحة من محافظة الأنبار إلى كردستان، مبينة أن أغلب الأسرة النازحة إلى أربيل حالتها المالية جيدة، فيما أكدت أنها تعمل على تقديم المساعدة لهم.
وقال الأمين العام المساعد في جمعية الهلال الأحمر، محمد الخزاعي في بيان نشر على موقع الجمعية الالكتروني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد العوائل النازحة من الفلوجة زاد عن 13 ألف عائلة، نزحت من المدينة إلى أطرافها، وان اغلبهم يسكنون حاليا في المدارس والأبنية العامة ولدى الأقارب"، لافتا إلى أن "المساعدات التي تقدمها فرق الهلال الأحمر لا تقتصر على النازحين فقط وإنما توزع على اغلب المدنيين داخل المدينة لصعوبة الوضع الإنساني".
وأضاف الخزاعي أن "فرق الإغاثة للهلال الأحمر العراقي استطاعت الدخول إلى مدينة الفلوجة وتوزيع مساعدات غذائية واغاثية على عدد كبير من العوائل رغم الظروف الأمنية الصعبة داخل المدينة وخارجها"، مشيرا إلى "انضمام عدد من المتطوعين من داخل المدينة للمساعدة في توزيع المساعدات".
وكانت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار أعلنت امس الأربعاء، عن عودة الكثير من الأسر التي نزحت من الفلوجة نتيجة العمليات العسكرية، فيما أشارت إلى عودة الهدوء إلى المدينة.
وكان نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي كشف في 4 كانون الثاني الحالي عن نزوح 9000 عائلة من قضاء الفلوجة بعد اشتداد العمليات العسكرية في القضاء وسيطرة المسلحين بالكامل على المدينة.
وبحسب العيساوي، فإن الآلاف من العوائل الفلوجية نزحت خارج المدينة وانتهى بها المطاف في مدارس وهياكل فارغة ومبان حكومية سابقة. وقال إن "وضع تلك العوائل مأساوي للغاية"، محذراً من "كارثة صحية وإنسانية ستحل بالنازحين في حال استمرار تواجدهم على هذا الحال".
وقال أحد موظفي الإغاثة في الفلوجة ويدعى هشام احمد علي لوكالة "السومرية نيوز" إن "النزوح مستمر من الفلوجة والجميع لا يريد تكرار سيناريو معركتي الفلوجة الأولى والثانية مع المارينز الأميركي".
من جانبه، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف في بيان له، أمس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "الأمم المتحدة تعمل على نحوٍ وثيق مع السلطات الوطنية والإقليمية العراقية، فضلاً عن الشركاء في مجال العمل الإنساني لضمان مرور آمن لوصول المساعدات الإنسانية وإمدادات الطوارئ إلى الأسر التي تقطعت بها السبل والأسر النازحة، على حد سواء، في محافظة الأنبار".
وأشار إلى أن "هناك وضعا إنسانيا حرجا في محافظة الأنبار، والذي من المرجّح أن يتفاقم مع استمرار العمليات العسكرية. وتعمل وكالات الأمم المتحدة على تحديد احتياجات السكان، وإعداد المستلزمات الطبية، والمواد الغذائية وغير الغذائية لتوزيعها إذا توفر المرور الآمن، حيث يبقى هذا الأمر هو التحدي الرئيسي".
وأضاف "أما الوضع في الفلوجة فهو مبعث قلقٍ خاص، فقد بدأت المحزونات الموجودة من الغذاء، والماء، والأدوية المنقذة للحياة في النفاد".
ووفقاً لملادينوف، فان "التقييم الأولي يشير الى فرار أكثر من 5000 أسرة من القتال وأنها لجأت إلى المحافظات المجاورة في كربلاء وصلاح الدين وبغداد وأماكن أخرى، وتعمل الأمم المتحدة مع وزارة الهجرة والمهجرين على تحديد احتياجاتهم وتلبيتها على الفور".
من جانب آخر، قالت ممثلة وزارة الهجرة والمهجرين، في إقليم كردستان عالية حسن لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ممثلية الوزارة بدأت تشكيل فرق جوالة لإحصاء والإطلاع على أوضاع الأسر النازحة من الرمادي والفلوجة إلى إقليم كردستان بسبب الأوضاع الأمنية"، مبينة أن "ممثلية الإقليم سترفع تقريراً للوزارة لتقديم الاحتياجات اللازمة لهم". وأضافت حسن أن "معظم الأسر التي نزحت إلى أربيل تسكن الفنادق والموتيلات وأوضاعهم المالية جيدة"، لافتة إلى أنه "ليست هناك إحصائيات دقيقة حتى الآن كون عملية الإحصاء ستستمر عدة أيام".
وكانت مصادر في محافظة أربيل أفادت بأن نحو 13 ألف شخص نزحوا من محافظة الأنبار إلى محافظة أربيل بإقليم كردستان.
 
 
مبادرة لحل أزمة الأنبار
 
اطلق رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم مبادرة خاصة بأوضاع محافظة الانبار. وقال الحكيم في بيان له أمس الأربعاء ان المبادرة تتضمن اقرار مشروع اعمار خاص بمحافظة الأنبار بقيمة 4 مليارات دولار على اربع سنوات لبناء المحافظة. ودعا الى إنشاء قوات الدفاع الذاتي من عشائر الانبار الاصيلة تكون مهمتها تأمين الحدود الدولية والطرق الاستراتيجية في المحافظة ودمجها بتشكيلات الجيش العراقي، وأشار الى ان "المبادرة تتضمن الدعوة لتشكيل مجلس أعيان الانبار، الذي يمثل القوى العشائرية، ومنحه الصفة الرسمية، مما يساعد على وضع إستراتيجية عمل للمحافظة، بعيداً عن التجاذبات السياسية والاقليمية".
 
 
الاتفاق النفطي بات قريبا
 
 قال عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمد قاسم، إن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة المركزية والإقليم بشأن العقود النفطية بات قريبا. وذكر إن "الزيارات الأخيرة التي قام بها وفد إقليم كردستان، وتصريحات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، هي الأخرى تؤكد أن الاتفاقات باتت قريبة جدا". وأضاف أن "الأيام القليلة القادمة ستشهد تطورا في العلاقات بين الحكومتين المركزية والإقليمية بشأن الاتفاقات النفطية". وكانت حكومة إقليم كردستان قد أبرمت عقودا عديدة مع شركات نفط عالمية رفضتها بغداد، الأمر الذي فجر جدلا كبيرا في البلاد.
 
 
اجراءات جديدة تجاه الشركات
 
اعلن عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي، عن عزمه تطبيق إجراءات جديدة تجاه الشركات الراغبة في تنفيذ مشاريع متوسطة وكبيرة في العاصمة بغداد ، نافيا ان يكون لمجلس بغداد مشاريع متلكئة في الوقت الحالي. وقال: ان مجلس محافظة بغداد سيقوم بتدقيق مستندات الشركات المقدمة للعروض، بحيث يجب ان تكون الشركات الراغبة في تنفيذ المشاريع عالمية معروفة ومسجلة دولياً، ولها سجل في السفارة العراقية. ولفت الربيعي الى ان المجلس أيضاً سيتخذ إجراءات بخصوص الشركات المتلكئة وسيكون هنالك قائمة سوداء جديدة.
 
 
مناقشة مطالب المتظاهرين
 
قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك أنه التمس خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء "اجماعا وتفهما كبيرا لعدم دخول وحدات الجيش العراقي لمدينة الفلوجة، لأنها آهلة بالسكان المدنيين ما قد يعرض حياتهم وممتلكاتهم الى الخطر". وطالب الامم المتحدة بالتدخل الجدي لمجابهة التدهور في الواقع الانساني وما يقاسيه الاهالي هناك من مشكلات صحية وخدمية وامنية. وأعلن ان "الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء ستشهد ايضا مناقشة جادة لمطالب المتظاهرين والمعتصمين وتلبية ما يمكن تلبيته والعمل على تفعيل اللجنتين الخماسية والسباعية.
 **************
ص3

تعويض 49 ألف متضرر بسبب الإرهاب خلال سنة 2013
 
 بغداد – طريق الشعب:
اعلنت لجنة التعويضات في مجلس الوزراء، الأربعاء، عن تعويض أكثر من 49 ألف متضرر من ضحايا "الإرهاب" في بغداد والمحافظات خلال العام الماضي 2013، مبينة أن مبالغ التعويضات تجاوزت الـ153 مليار دينار.
وقال المدير التنفيذي للجنة المركزية للتعويضات محسن جاسم البركات، في بيان تلقت "اوان" نسخة منه، إن "اللجنة المركزية واللجان الفرعية التابعة لها في بغداد والمحافظات عوضت 49 ألف و772 متضررا من ضحايا الإرهاب في بغداد والمحافظات خلال العام 2013"، مبينا أن "مجموع المبالغ الموزعة على الأعداد المذكورة هي 153 مليار و986 مليوناً و263 ألف".
واشار الى ان "اللجنة المركزية لتعويض المتضررين أنجزت خلال العام 2013 إصدار 13 ألف و653 قراراً خاصا بالمواطنين الذين تضررت ممتلكاتهم، فيما أنجزت اللجان الفرعية والبالغ عددها 28 لجنة في بغداد والمحافظات إصدار 36 ألف و119 قراراً خاصا بالشهداء والمصابين والمفقودين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية".
 
 ...................................
 
 
رئاسة البرلمان مطالبة بإدراج قانون المخصصات الهندسية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
طالبت النائبة سوزان السعد عضو كتلة الفضيلة، اليوم الأربعاء، رئاسة مجلس النواب بإدراج قانون المخصصات الهندسية على جدول اعمال المجلس للتصويت عليه، مشيرة الى الوصول إلى مراحل متقدمة من الاقتراب لتشريع القانون.
وبينت السعد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "هناك قوانين انصفت الكثير من الشرائح من خلال سن قوانين خاصة بمخصصاتهم كالأطباء والمدرسين، ولكن هذه الشريحة تعاني من اهمال على الرغم من ان العراق اليوم في حالة اعمار وبناء ويحتاج الى الجهود الهندسية التي تبنى على اساسها الدول".
وأكدت السعد انه "يجب التصويت عليه في أقرب جلسة ليتم تخصيص الاموال اللازمة في موازنة 2014 بغية السرعة في انجاز هذا القانون وصرف مستحقاتهم وحان الوقت لإنصافهم ومساواتهم بالشرائح الأخرى".
 ...................................
 
 
أكد أن الإرهاب لا يحارب بالقوة وحدها
عضو في لجنة الدفاع: "التطوع" العشوائي يهدد السلم المدني
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
اعتبر عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، قيام الحكومة بفتح باب التطوع في الجيش والشرطة، غير قانوني، ويفتقد إلى معايير وطنية، معتقداً أن زج المتطوعين الجدد في معارك الانبار سيكون له تأثير على السلم المدني، فيما أكد أن المؤسسة الأمنية فشلت في القضاء على الإرهاب، عازياً السبب إلى عدم فاعلية جهاز الاستخبارات وغياب التقنيات الأمنية الحديثة.
 
  وفتحت وزارة الدفاع باب التطوع في الجيش، بعد تفاقم الأزمة في الانبار، ويتجمع يوميا مئات الشباب أمام بوابة مطار المثنى، المكان الذي خصص لاستقبال الراغبين بالتطوع.
ورفض عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية والنائب عن التحالف الوطني، شيروان الوائلي، في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء "التطوع غير الممنهج سواء كان للجيش أو الشرطة"، مشددا على ضرورة أن "يكون التطوع معتمدا على معايير قانونية وطنية".
وفرقت قوات الجيش، صباح أمس الأربعاء، تجمعا للمتطوعين أمام مطار المثنى العسكري، واطلقت النار في الهواء لتفرقتهم.
وقال مصدر أمني لوكالة "أين"، إن "حالة من الفوضى شهدتها بوابة مطار المثنى الذي يتخذ منه الجيش مقراً عسكرياً له بعد أن قام جنود بإطلاق النار في الهواء لتفرقة الآلاف من الشباب المتقدمين للانخراط في صفوف القوات الأمنية بعد فتح باب التطوع على خلفية أحداث محافظة الانبار".
وعلق الوائلي، على فتح باب التطوع، بالقول "لا افهم آلية التطوع الحالية"، مستدركا "أنا مع التطوع الذي يتعمد على معايير دستورية واحترافية للجيش وللشرطة".
ولفت عضو الدفاع النيابية، إلى أن "عدد عناصر المؤسسة الأمنية والعسكرية تجاوز مليون و250 ألف عنصر"، مؤكدا أن "المؤسسة الأمنية تفتقد إلى النوعية في عناصرها رغم الكمية التي فيها".
وأردف أن "الجهد العسكري وحده لا ينفع في مكافحة الإرهاب، لذا يتطلب على الحكومة أن تنشط جهاز المخابرات والاستخبارات، مع تفعيل تقنيات أمنية حديثة تستخدمها بعض الدول كالكاميرات وأجهزة فحص دقيقة"، ماضيا بالقول إن "القضاء على الإرهاب في العراق يتطلب أيضا أن يكون ثمة حل للأزمة السياسية وإجراء مصالحة وطنية".
من جهته، قال زميل الوائلي في اللجنة نفسها، النائب عن القائمة العراقية، حامد المطلك، إن "عملية التطوع الراهنة في الجيش وزجهم في معارك الانبار إجراء غير قانوني وله تأثير على السلم المدني".
واستغرب المطلك في تصريح لـ"طريق الشعب"، من "عدم تمكن المؤسسة الأمنية من القضاء على الإرهاب والمليشيات، رغم أن عدد عناصرها بلغ ملايين".
 
........................................
 
 
محافظ بغداد السابق يحمل الشهرستاني مسؤولية الإخفاق
الكهرباء تحمل المواطن مسؤولية تردي الطاقة !
 
 
بغداد – طريق الشعب:
حملت وزارة الكهرباء، أمس الاربعاء، المواطن مسؤولية تردي حال الطاقة الكهربائية في عموم البلاد، متهمة في الوقت نفسه وزارة النفط بتقديم وعود كاذبة، في حين أكدت الأخيرة تلبيتها جزءاً كبيراً من وقود المحطات بنسبة تجاوزت 100 في المئة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، خلال برنامج تلفزيوني بث على قناة "السومرية"، إن وزارته "تمكنت في بداية تشرين الاول ولمدة شهرين من تجهيز المواطنين بـ24 ساعة من الطاقة وهي لم تتحقق سابقا منذ 25 عاما"، مشيرا الى أن "المواطن لم يلتزم معنا في ترشيد الطاقة الكهربائية بعد أن طلبنا منه أن يكون شريكا حقيقيا مع الوزارة بعدم اسرافه واخذ كفايته منها".
وأضاف المدرس أن "عدم التزام المواطن بترشيد الطاقة ادى الى وصول الاحمال الى 16 الف ميغا واط وهو رقم لم يصل العراق اليه سابقا"، مبينا أن "وزارة الكهرباء تلام بعدم اتخاذها اجراءات بحق المواطنين في الوقت الذي هناك عزوف من قبلهم بعدم دفع فواتير الكهرباء" .
واكد المدرس ان "الوزارة استحصلت موافقة وزارة النفط عندما تعاقدت لشراء محطات غازية من شركتي سيمنس الالمانية وجنرال الامريكية بطاقة تبلغ عشرة الاف و500 ميغا واط كون هذه المحطات تعمل على اربعة انواع من الوقود وهو النفط الاسود والكاز اويل والنفط الخام والغاز الجاف"، مبينا أن "عمل هذه المحطات الغازية على الانواع الاخرى دون الغاز سوف يقلل من قدرتها الانتاجية من الطاقة".
وأشار المدرس الى ان "وزارة النفط قد اكدت انها ستقوم بتأهيل حقولها الغازية خلال عام 2010 و 2011 اضافة الى عام 2012 ليكون هناك كميات من وقود الغاز الكافي لتشغيل هذه المحطات".
من جهته، اكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أن "الوزارة تلبي جزءا كبيرا من احتياجات المحطات الكهربائية بالوقود من النفط الخام والكاز اويل والنفط الاسود وبنسبة تتجاوز 100بالمئة"، نافيا "التنسيق مع الوزارة اثناء تعاقدها في عام 2008 مع شركتي سيمنس الالمانية وجنرال اليكترك الامريكية في عام 2008 بشراء محطات غازية".
وأضاف جهاد ان "الوزارة قد اكدت مرارا ان الاكتفاء من الغاز سيكون بعد عام 2017 بعد ارتفاع انتاجنا النفطي الى مستويات عالية"، لافتا الى ان "معظم انتاجنا من الغاز يعتبر من الغاز المصاحب للنفط".
وفي سياق متصل؛ اتهم محافظ بغداد السابق، أمس الاربعاء، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بـ"الفشل" في ادارة ملف الطاقة، مشيرا الى أنه اصبح يلعب دورا سياسيا اكثر من الدور الفني والاستشاري، فيما انتقد استيراد محطات غازية في الوقت الذي لا يتوفر لدى العراق غاز لتشغيلها.
وقال صلاح عبد الرزاق لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي شكل لجنة قبل ستة أشهر لمتابعة ملف الطاقة الكهربائية في العراق عندما وجد فشلا في اداء نائبه الشهرستاني في ادارة هذا الملف"، مشيرا الى أن الشهرستاني "أصبح يلعب دورا سياسيا أكثر من الدور الفني والاستشاري المناط به".
وأوضح عبد الرزاق وهو قيادي في حزب الدعوة وعضو في مجلس بغداد الحالي أن "الشهرستاني لم يتدخل في حل مشكلة الطاقة الكهربائية والتنسيق بين وزارتي النفط والكهرباء على الرغم من أنه المسؤول عن هاتين الوزارتين بشكل مباشر".
وأضاف أن "تصريحات الشهرستاني كانت ايضا غير واقعية وخيالية وغير مقبولة من المواطن عندما تحدث عن تصدير للطاقة الكهربائية"، محملا "الشهرستاني المسؤولية الكاملة عن هذا الفشل باعتباره مسؤول عن وزارتين فشلتا في تحقيق الطاقة".
واشار عبد الرزاق إلى أن "هناك استيرادا لمحطات كهرباء غازية في الوقت الذي لا يتوفر لدى العراق غاز لتشغيلها"، موضحا أن "محطة القدس الغازية التي تم انجازها بطاقة 500 ميغا واط سيتم استيراد الغاز لها من إيران".
ووقعت وزارة الكهرباء في نهاية العام 2008، عقدا مع شركة جنرال اليكتريك الأميركية لتجهيز العراق بـ 56 وحدة توليدية كاملة، وعقدا آخر مع شركة سيمنس الألمانية بتجهيز 16 وحدة كبيرة بسعة ثلاثة آلاف ميغاواط.
وتتبادل وزارتا الكهرباء والنفط الاتهامات فيما بينهما خلال تصريحات إعلامية ادلى بها المتحدثان باسم الوزارتين كان آخرها اعتبار وزارة النفط، (16 آب الماضي)، إحصاءات وزارة الكهرباء بشأن إنتاج محطاتها الكهربائية "غير دقيقة ومبالغ فيها"، عازية أسباب انخفاض تجهيزها الوقود إلى "أسباب فنية وتقنية".
 
.....................................
 
 
دعوة للتحقيق بـ"ادعاءات" توزيع بسكويت "فاسد" بالمدارس
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت لجنة التربية النيابية، أمس الأربعاء، دعوتها رئاسة البرلمان تشكيل لجنة "تقصي حقائق" بشأن "الادعاءات" الخاصة بتوزيع بسكويت تابع لبرنامج الغذاء العالمي، "منتهي الصلاحية" على طلاب المدارس، مبينة أن وزارة التربية نفت الموضوع.
وقال رئيس لجنة التربية النيابية، عادل شرشاب لوكالة (المدى برس) إن "اللجنة اطلعت منذ أشهر على وجود شحنات كبيرة من البسكويت المنتهي الصلاحية، وغير الصالح للاستهلاك البشري خاصة ببرنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، مخصصة لطلبة المدارس العراقية"، مشيراً إلى أن "شرطة الحدود العراقية رفضت منذ شهور، دخول كمية من البسكويت من الأردن، لانتهاء صلاحيته".
وأضاف شرشاب، أن "اللجنة استضافت، أمس، مدير قسم الصحة والبيئة في وزارة التربية، للوقوف على تفاصيل الموضوع، حيث أكد رفض تلك الشحنات بسبب انتهاء صلاحيتها"، مبيناً أن "مدير قسم الصحة والبيئة في وزارة التربية، وذكر أيضاً أن تلك الشحنات أعيدت من الحدود ولم تدخل العراق أساساً".
وأوضح رئيس لجنة التربية النيابية، أن "اللجنة فاتحت رئاسة البرلمان لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق، تضم أعضاءً من لجنتي التربية والصحة النيابيتين، لرفع تقريرها بهذا الشأن خلال سبعة أيام"، لافتاً إلى أن "برنامج الأغذية العالمي، هو المسؤول عن هذا الموضوع وهو من خزن تلك الشحنات في العاصمة الأردنية عمان، لإرسالها إلى بغداد".
 
..............................
 
إطلاق خط ساخن لتسجيل شكاوى العمل في إقليم كردستان
 
 
أربيل – طريق الشعب:
أطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إقليم كردستان، أمس الأربعاء، مشروع خط ساخن بالرقم 5500 لتوعية العمال ممن لديهم شكاوى العمل ضد الشركات التي يعملون لديها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد في أربيل، وحضره مسؤولون من الوزارة وممثلون عن نقابة العمال ومراسلو القنوات الإعلامية.
وقالت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة إقليم كردستان، آسوس جيب للصحفيين، ومنهم مراسل "طريق الشعب"، أنه "بهدف توعية العمال بمشاكلهم ورفع الوعي المهني والقانوني لهم تطلق الوزارة خط ساخن بالرقم 5500"، مضيفة أن "العمال يستطيعون عبر الاتصال بالرقم للإبلاغ عن غياب السلامة المهنية في الشركات والمعامل، ورفع دعاواهم للوزارة حول مشاكلهم مع ارباب العمل".
وأكدت أن "الخط يعمل يوميا من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الثانية عشرة ظهرا".
وأشارت نجيب إلى أن "موظفين مختصين في الوزارة سيستلمون عبر الخط الساخن الشكاوى ويردون على اسئلة العمال" لافتة إلى أن "الوزارة أطلقت هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الاتصالات العراقية وشركة آسيا سيل وكورك تليكوم".
وتشير المادة 107 من قانون العمل العراقي رقم 171 لسنة 1987 أن على صاحب العمل إحاطة العامل قبل اشتغاله، بمخاطر مهنته ووسائل الوقاية الواجب عليه اتخاذها، فيما طالبت المادة 108 أصحاب العمل باتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال أثناء العمل من الأضرار الصحية، وأخطار العمل والآلات فضلا عن توفير وسائل الحماية من أخطار العمل.
يذكر أن نقابة العمال والمشاريع أعلنت، في نهاية كانون الأول من عام 2013، أن 70عاملا من جنسيات مختلفة، اغلبهم عراقيين لقوا حتفهم في المشاريع التي تنشأ في محافظات الاقليم، بسبب غياب السلامة المهنية للعمال أثناء تنفيذ تلك المشاريع.
 
 .....................................
 
 
قالوا انه قرار "صائب وسليم"
نواب يشيدون بقبول "التربية" للطلبة السوريين في المدارس العراقية
 
 
بغداد - انعام عبد الامير:
وصف نائب عن لجنة التربية النيابية قرار الوزارة بالسماح للطلبة اللاجئين من سوريا بـالـ"السليم والصائب"، مشيرا إلى أنه يعبر عن روح انسانية وعربية واسلامية، وخطوة جيدة يجب أن تشكر الوزارة والحكومة عليه.
 
وكانت وزارة التربية قررت السماح للطلبة والتلاميذ السوريين اللاجئين في العراق، والذين لم يستطيعوا جلب وثائقهم من سوريا، بالدوام في المدارس العراقية.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال ابراهيم سبتي مدير المكتب الاعلامي لوزارة التربية، ان "الوزارة والحكومة بصورة عامة فتحت الامكانية لاستقبال اللاجئين السوريين في المدارس العراقية، لإكمال دراستهم وقد يكون لوقت قصير او طويل بحسب الظرف الامني السوري"، مضيفا ان "الوزارة ليس لديها مشكلة فيما يخص استقبال الطلبة السوريين اللاجئين".
واوضح سبتي ان "امكانية الوزارة محدودة ولا تكفي لاستيعاب الطلبة السوريين اللاجئين، ومن المعروف ان مدارسنا تعمل بنظام الدوام المزدوج الثنائي والثلاثي". مبينا ان "هذه الحالة الانسانية ستكون حالة استثنائية، وسنعمل على السماح لهم بالدوام بمدارسنا".
واكد المتحدث باسم الوزارة انه "لو تم العمل بهذه الفكرة؛ سيعامل الطالب السوري اسوة بالطلبة العراقيين، ودمجه في المنهج العراقي باعتباره منهجا مقبولا من قبل الجميع".
وأوضح سبتي ان "المناهج العراقية مناهج علمية رصينة وواضحة، يمكن للطالب السوري استيعابها ويندمج معها مثل الطالب العراقي".
وبدوره، قال علي جبر حسون، عضو لجنة التربية النيابية، ان "الطلبة السوريين وبما يمرون به من ظروف حرب ومعاناة وحرمان، ويجب عدم حرمانهم من التعليم لأنه يعتبر حق طبيعي لهم".
وطالب حسون الحكومة العراقية والتربية بـ"توفير المجال الممكن وحسب الامكانية المتوفرة، من أجل استيعاب ودعم هؤلاء الطلبة والاشقاء بما نستطيع تقديمه لهم".
واعتبر ان "قرار التربية بالسماح للطلبة السوريين اللاجئين بالدوام بالمدارس العراقية قرار صائب وسليم، رغم ما يترتب عليه من تعب ومعاناة بالنسبة للوزارة".
ورأى عضو لجنة التربية النيابية انه "قرار يعبر عن روح انسانية وعربية واسلامية، وبالنتيجة يعتبر خطوة جيدة ينبغي ان تشكر الحكومة والتربية عليه".
وتابع حديثه قائلا انه يجب أن "يكون لمنظمتي اليونسكو واليونسيف دورا في انجاح ودعم هذه الخطوة باعتبارها مهتمة بتعليم المواطنين"، معربا عن اعتقاده بأن "هاتين المنظمتين ستشاركان مشاركة فعالة، لأنهم يرحبون بمثل هذه المبادرة، التي سيقوم بها العراق رغم ما يمر به من ظروف صعبة، لكنه مستعد لدعم الاشقاء السوريين، باحتضان ابنائهم لتربيتهم وعدم ضياع هذه الفرصة منهم".
من جانبه، اضاف رياض غالي عضو لجنة التربية النيابية، ان "جمهورية العراق منذ البداية اعلنت عن سياستها بالتحول الديمقراطي، بالانفتاح والعلاقات الطيبة مع كافة شعوب العالم وبالأخص الدول الاقليمية".
ولفت عضو لجنة التربية النيابية في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، الى انه "يجب رد الجميل لسوريا الشقيقة وعلاقات الجوار والاخوة عندما قامت بفتح اراضيها، للكثير من العراقيين في الازمات بفترة النظام السابق، بتقديم العون والمساعدة لهم".
وكانت وزارة التربية، أمس الأربعاء، قررت السماح للتلاميذ والطلبة السوريين اللاجئين في العراق والذين لم يستطيعوا جلب وثائقهم من سوريا، بالدوام بالمدارس العراقية أسوة بالطلبة العراقيين العائدين من سوريا للعام الدراسي الحالي.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الوزارة اتخذت هذا القرار نظرا للظروف الأمنية التي تشهدها سوريا الأمر الذي أدى إلى لجوء أعداد كبيرة من العوائل السورية إلى العراق مع أولادهم".
وأضاف أن "معظم الطلبة لم يستطيعوا جلب الوثائق المدرسية، لذا تقرر شمولهم بالدوام أسوة بالطلبة العراقيين العائدين من سوريا واعتبار ذلك (سبر معلومات) لحين جلب الوثائق من سوريا بعد تحسن الظروف فيها".
يشار إلى أن نحو 210 آلاف مواطن سوري لجأوا إلى العراق منذ بدء النزاع في بلادهم في آذار 2011 بحسب الأمم المتحدة. وفي الإجمال هرب أكثر من 2,35 مليون سوري من بلادهم منذ نحو ثلاث سنوات.
واوضح غالي ان "الوزارة لديها مديرية التقويم والامتحانات، المسؤولة عن الشهادات ومعادلتها، ومعرفة المراحل الدراسية لكي يتم التوافق بين ما هو موجود في الجانب التعليمي بسوريا والعراق".
*******************
ص 4
 
 
أردوغان يسعى لإحكام قبضته على القضاء التركي
 
 
أنقرة – وكالات:
أرسل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مقترحات إلى البرلمان تهدف إلى منح حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان مزيدا من الصلاحيات في تعيين القضاة وممثلي الادعاء وهي أحدث خطوة تلجأ إليها الحكومة في معركتها ضد التحقيقات في مزاعم فساد. ووصف أردوغان التحقيقات التي تشكل أكبر تهديد لحكمه الممتد منذ 11 عاما بأنها "انقلاب قضائي" بتدبير من رجل الدين فتح الله كولن الذي يتمتع بنفوذ واسع وإن كان مستترا داخل القضاء والشرطة. وأبعدت الحكومة المئات من رجال الشرطة عن مناصبهم ومن بينهم قادة كبار منذ الكشف عن فضيحة الفساد يو? 17 كانونالأول.وقد كانت فضيحة الفساد التي طالت مسؤولين سياسيين ورجال أعمال مقربين إلى رئيس الوزراء التركي لها تأثير كبير على مستقبل أردوغان السياسي خصوصا وأن البلاد على أبواب انتخابات المجالس البلدية.
وأكد مراقبون أن مشروع القانون الجديد الذي قدمته حكومة أردوغان يمكنها من تعيين قضاة تابعين له لكي يضمن التستر على فضائح الفساد المالي في صلب حكومته.
 
 ********
 
 الهند تصعد خلافها الدبلوماسي مع أمريكا
 
 
نيودلهي – وكالات:
أبلغت الهند الولايات المتحدة أنها لا يمكنها ان تسمح لغير الدبلوماسيين بالتردد على ناد بسفارتها في دلهي في تصعيد لنزاع بشأن اعتقال دبلوماسية هندية في نيويورك. ويستخدم مئات المغتربين الأمريكيين نادي رابطة دعم الجالية الأمريكية الذي توجد فيه حانة وحمام سباحة ومطعم وصالون تجميل داخل ارض السفارة. وهذا النادي موجود منذ عشرات السنين.
وقال مصدر حكومي على علم مباشر بالنزاع لرويترز أن على السفارة أن توقف كل الأنشطة التجارية التي تفيد العاملين غير الدبلوماسيين داخل السفارة بدءا من 16 كانون الثاني. والهند غاضبة من اعتقال ديفياني خوبراجاد نائب القنصل الهندي في نيويورك يوم 12 كانون الأول ووضع القيود في يديها وتفتيشها حيث يتهمها الادعاء بأنها دفعت لمربية أطفالها راتبا أقل من المتفق عليه وانها كذبت في طلب تأشيرة الدخول. وبدأ النزاع المستمر منذ نحو شهر في التأثير على العلاقات بين الدولتين وتأجلت بالفعل زيارة رفيعة المستوى كما أصبحت زيارة وزير ال?اقة الأمريكي ايرنست مونيز المقررة الأسبوع القادم موضع شكوك.
 
 *********
 
 سلة الاخبار...
 
 مساع هولندية لتعزيز العلاقات مع كوبا
 
وكالات:
وزير الخارجية الهولندي يزور كوبا في إطار مساع لتعزيز العلاقات بين البلدين ومن أجل التعاون الثنائي في مجالات الثقافة والتجارة والاستثمار والزراعة. وزير الخارجية الهولندي فرانز تيميرمانز يقول: "أعتقد أن الحوار بين الاتحاد الأوروبي وهولندا وكوبا هو حوار في غاية الأهمية من أجل التنمية في هذا البلد".
من جهته أعرب وزير الخارجية الكوبي، عن استعداد بلاده للتعاون في العديد من المجالات مع هولندا والاتحاد الأوروبي. وتعتبر هذه الزيارة هي أول زيارة رسمية لوزير الخارجية الهولندي منذ الثورة الكوبية عام 1959.
 
اجتماع إيراني أوروبي لبحث تطبيق اتفاق جنيف
 
وكالات:
قالت المتحدثة باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، إن ممثلين عن إيران، ودول الاتحاد سيجتمعون في جنيف نهاية الأسبوع، لمناقشة تطبيق طهران للاتفاق النووي الذي يفرض قيوداً على برنامجها النووي.
وأوضحت ماجا كوسيجانسيك أن هليغا شميد، نائبة أشتون، ونائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، سيترأسان هذه المفاوضات.
وكان اتفاق تم التوصل إليه في تشرين الثاني الماضي، بين إيران والدول الست الكبرى، ينص على تقييد برنامج إيران النووي، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.
 
جنوب السودان يرفض مطالب المتمردين
 
وكالات:
في ظل تواصل المعارك رفضت دولة جنوب السودان مطلب المتمردين بالإفراج الفوري غير المشروط عن المحتجزين السياسيين عقب جولة مفاوضات بينهما في العاصمة الاثيوبية برعاية إفريقية لإنهاء القتال بين الطرفين. وقال المتحدث باسم وفد متمردي جنوب السودان يوهانس موسى فوك "إنهم يدمرون العملية كلها، لكننا لن ننسحب من المحادثات فما زلنا نأمل أن يثوبوا إلى رشدهم". وتركز المحادثات التي تجري في إثيوبيا على التوصل إلى وقف إطلاق النار لإنهاء العنف المستمر منذ ثلاثة أسابيع والذي أودى بحياة  ما يقارب 1000 شخص على الأقل وتشريد 200 ألف?آخرين.
 
********
 
سخط شعبي وحزبي على حكومة بن كيران
المغرب.. أزمة المعارضة والائتلاف الحكومي تشتد
 
 
الدار البيضاء – وكالات:
رفع حزب الاستقلال (المعارض) في المغرب دعوتين قضائيتين ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في رد على الاتهامات التي وجهها هذا الأخير لقياديين من حزب الاستقلال بتهريب أموال إلى الخارج.
 
بين الخروج من الحكومة والاصطفاف مع المعارضة، أصبح الاستقطاب الحاد سيد الموقف في الساحة السياسية المغربية، بين أمين عام حزب الاستقلال، حليف البارحة، ورئيس الحكومة.
وكانت جلسة المساءلة الشهرية، التي انعقدت يوم الثلاثاء الماضي، بمجلس النواب النقطة الفاصلة في تفاقم الصراع بين الطرفين، فالجلسة البرلمانية أراد من خلالها رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، توريط المعارضة بتحريك إصبع الاتهام ضد قيادات حزب الاستقلال بتهريب الأموال إلى الخارج.
في السياق نفسه أضاف رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، طارق السباعي، أن: "رئيس الحكومة بصفته ممثلا للدولة يعتبر مسؤولا عن أموال الشعب وعن كل أشكال الفساد في المال العام".
وأكد المحامي والسياسي محمد زيان أن عدم التبليغ بوقائع وأحداث "إجرامية" يعدّ جناية في القانون المغربي. وأضاف "شخصيا لو كنت أعلم شيئا حول تهريب الأموال لبلغت النيابة العامة بالوقائع والأحداث والأسماء لتتحمل سلطة الاتهام مسؤولياتها. وأعتبر أن عدم القيام بهذه الأعمال في حد ذاته ارتكاب لجريمة، وبمنظور وطني هو خيانة للوطن والشعب المغربي".
ردا على اتهامات حزب الاستقلال للحكومة بـ"حماية الفساد والمفسدين وبإصدار عفو عن مهربي أموال المغاربة إلى الخارج" رد بن كيران بغضب قائلا "إذا كان هناك حزب أناسه يملكون شققا في باريس فليس لديه الحق في التفاخر أمامي مرة أخرى لأن ذلك عيب".
وترتبط قصة شقق باريس في المغرب بكشف الصحافة لوثائق تؤكد امتلاك وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو، والقيادية في حزب الاستقلال المحافظ المنسحب من الحكومة، شقتين فارهتين وسط العاصمة باريس.
دخل المعارض إدريس لشكر، رئيس حزب الاتحاد الاشتراكي، على خط اتهامات بن كيران لحزب الاستقلال، حيث دعا إلى متابعة رئيس الوزراء قضائيا بتهمة عدم التبليغ عن جريمة تهريب المال العام، كما اقترح تشكيل لجنة تقصي حقائق في هذه الاتهامات.
في حين أكد حسن طارق، البرلماني والقيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي المعارض، أنه "على المعارضة الرد وألا تقبل هذا الكلام، وإلا اعتبرنا ما صدر عن بن كيران تهديدا، وهو ضعف، وعلى الحكومة فتح الملف ومد الرأي العام بالحقيقة".
جاء ردّ فعل الحكومة من خلال تصريح وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بأن لجوء حزب الاستقلال إلى القضاء حق مشروع. وقال الخلفي إن الحكومة ستتخذ ما اسماه "الإجراءات التي تتفاعل مع الموضوع في إطار استقلالية القضاء". وهذا ما أكده وزير الدولة، محمد باها، المقرّب من بن كيران والذي يوصف بكاتم أسراره، مشيرا إلى أن من حق أية جهة التوجه إلى القضاء، ورئيس الوزراء يتحمل مسؤولية أي تصريح يصدر عنه.
في حين اعتبر محمد العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، المشارك في الحكومة، أن رئيس الوزراء "تجاوز اختصاصاته الدستورية من خلال تدخّله في اختصاصات السلطة القضائية التي تملك وحدها سلطة الاتهام. وهذا الأمر يعتبر مسّا بمبدأ دستوري ثابت هو فصل السلطات". وأضاف موضحا أن "القضاء لا يتحرك على الإشاعات والأقاويل".
وذهب نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إلى أن الكل يجب أن يتحمل المسؤولية في هذا التضارب.
وأوضح أن المعركة الكبرى تتعدى كل هذا التناوش بالملفات. واعتبر "أن المغرب في حاجة اليوم إلى التركيز على تحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية، وهذا هو أهم شيء".
أما الناطق الرسمي باسم حزب التجمع الوطني للأحرار المشارك في الحكومة، رشيد الطالبي، فقد أكد أنه غير متفق مع طريقة وموقع تعامل رئيس الحكومة مع حزب الاستقلال في مسألة تهريب الأموال واقتناء الشقق الفاخرة بالخارج، حيث قال "إن كل طرف يجب أن يحترم المؤسسة البرلمانية، ويحترم حدوده".
وقد أثار بن كيران الكثير من الانتقادات، منذ فوز حزبه في الانتخابات التشريعية المغربية 2011، وصعوده كرئيس وزراء لأوّل حكومة يقودها إسلاميون في المغرب، في خطوة أبرزت تجليات الديمقراطية المغربية الفتية. ووجهت انتقادات شديدة إلى بن كيران، من داخل الائتلاف الحكومي، ومن خارجه، حيث تتهم رئاسة الحكومة بالسلطوية واستبداد القرار وتهميش أدوار كل من الحلفاء والمعارضة.
 
 ******
 
تأجيل محاكمة مرسي إلى الأول من شباط
 
 
القاهرة – وكالات:
أجّلت محكمة جنايات القاهرة الأربعاء محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي إلى الأول من شباط بعد تعذر نقله من مدينة الإسكندرية الساحلية بسبب سوء الأحوال الجوية.
وقال رئيس المحكمة إن الجلسة تأجلت لإحضار مرسي من محبسه. وأضاف أن المحكمة تلقت خطاباً من مدير أمن القاهرة بتعذر نقل مرسي للمثول أمام المحكمة التي تعقد جلساتها بأكاديمية الأمن في شمال شرقي العاصمة.
وكان اللواء أمين عز الدين، مساعد أول وزير الداخلية ومدير أمن الاسكندرية رجّح في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط عدم نقل مرسي إلى مقر محاكمته بأكاديمية الشرطة بالقاهرة حتى الآن نظراً لسوء الأحوال الجوية.
وأضاف أنه لم يتقرر حتى الآن نقل الرئيس المعزول إلى مقر المحاكمة، مشيرا إلى أن عملية نقله متوقفة على استقرار الأحوال الجوية.
وكان مصدر أمني رفيع في وزارة الداخلية المصرية أكد في وقت سابق وصول 14 من قيادات وأعضاء تنظيم "الإخوان المسلمين" المتهمين في قضية "أحداث الاتحادية" إلى أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة، صباح اليوم، تمهيداً لاستئناف محاكمتهم في الأحداث التي وقعت في كانون الأول الماضي.
وأوضح المصدر الأمني أنه تم نقل المتهمين ما عدا مرسي في مدرعات يرافقها عدد من العربات المصفحة من منطقة سجون طرّه إلى مقر المحاكمة في الأكاديمية وسط حراسة أمنية مشددة، على أن يصل مرسي لاحقاً من مقر محبسه في سجن برج العرب الى الأكاديمية في مروحية تهبط في مهبط طائرات الأكاديمية، قبل نقله بواسطة سيارة الى قاعة المحاكمة.
ويواجه المتهمون اتهامات بارتكاب جرائم القتل والتحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي مطلع كانون الأول 2012، على خلفية التظاهرات التي اندلعت رفضاً للإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره مرسي في تشرين الثاني 2012 والمتضمن تحصيناً لقراراته من الطعن عليها قضائياً، وعدواناً على السلطة القضائية.
 
 *******
 
الاحتقان والغضب يسودان مدناً تونسية على حكومة النهضة الإسلامية
 
تونس – وكالات:
انتفض أهالي غالبية محافظات الداخل احتجاجا على فرض حكومة "النهضة" ضريبة جديدة على السيارات، في انتفاضة شبيهة بالانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، والتي تحيي تونس الثلاثاء القادم ذكراها الثالثة.
وشهدت مدن الداخل حالة من الاحتقان والغضب الشديد، تخللتها أعمال عنف مازالت متواصلة إلى غاية الآن دفعت بالسلطات إلى إرسال تعزيزات أمنية إلى أماكن التوتر.
وبدأت الانتفاضة في مُحافظة سيدي بوزيد التي تُوصف بأنها مهد "الثورة" التي أطاحت بنظام بن علي في 14 كانون الثاني 2011، حيث خرج العشرات من أهالي سيدي بوزيد والمكناسي ومنزل بوزيان في مظاهرات احتجاجية على مطالبتهم بدفع مبالغ مالية إضافية كضريبة على سياراتهم.
وبدأ المتظاهرون بإطلاق شعارات مناهضة لحركة النهضة الإسلامية، ثم تواصلت تحركاتهم لتتحول مساء إلى ما يشبه العصيان، حيث عمد البعض منهم إلى قطع الطرقات بالحجارة والإطارات المطاطية المشتعلة.
وفيما توقفت حركة المرور بين الطرقات الرابطة بين مدينة سيدي بوزيد وبقية مدن المُحافظة، تحرك أهالي المحافظات المجاورة، وخاصة منها القصرين وقفصة وصفاقس والقيروان، ورفض الأهالي دفع الضريبة الجديدة، كما قطعوا أيضا الطرقات وسط حالة من الاحتقان الشديد.
وبالتوازي مع ذلك، خرج أهالي محافظات قابس والكاف وجندوبة وباجة إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم للضريبة الجديدة حيث عمدوا أيضا إلى سد الطرقات بالحجارة، كما قطع متظاهرون الطريق السريعة التي تربط بين العاصمة ومدن الساحل والجنوب.
وقال مراقبون إن انتفاضة الضرائب يمكن أن تحقق ما فشلت فيه المعارضة التي لم تتمكن من إجبار حكومة النهضة على تبني سياسات اجتماعية تراعي أوضاع الطبقات الضعيفة، فضلا عن تطوير أوضاع المناطق الداخلية التي قامت بالانتفاضة على بن علي وتنتفض الآن ضد الحكام الذين خلفوه في الحكم.
وحذر حزب تونسي مما أسماه بـ"ثورة الفلاحين" بسبب الزيادات الكبيرة في الضرائب بقانون الموازنة الجديد والتي شملت سيارات نقل المنتجات الزراعية.
وقال فيصل التبني، رئيس حزب "صوت الفلاحين"، لإذاعة محلية إن وزارة المالية أقرت زيادات مضاعفة بأكثر من سبع مرات على الضرائب والرسوم المفروضة على السيارات.
 
*********
 
تقرير...
 
 
في حفل استقبال  العام الجديد
الحزب الشيوعي الشيلي: الانتخابات عززت مواقعنا ونسعى لدور أكبر في الحياة السياسية
 
 
رشيد غويلب
استنتج الحزب الشيوعي الشيلي ان حصيلة عمله في عام 2013 كانت ايجابية ومشجعة. جاء ذلك خلال حفل عشاء تقليدي تنظمه منظمة الحزب في العاصمة الشيلية سانتياغو بمناسبة العام الجديد، وقد أقيم حفل الاستقبال لهذا العام على شرف  ميشيل باشليه رئيسة الجمهورية الجديدة، ومرشحة تحالف "أكثرية جديدة"، الذي يساهم فيه الحزب بفعالية، وبحضور 85 شخصية سياسية وثقافية هامة ي البلاد.
 
 وشدد غييرمو تيليي رئيس الحزب الشيوعي الشيلي، وعضو البرلمان الشيلي، على ان عام 2013 لم يشهد فقط هزيمة اليمين في انتخابات الرئاسة التي جرت على مرحلتين في 17 تشرين الثاني و15 كانون الأول على التوالي، وإنما كان عام تلقى فيه المحافظون والليبراليون الجدد هزيمة واسعة.
لقد اشر مسار الأحداث ان  المواطنين يريدون تغييرا حقيقيا في البلاد، ولم يكن ممكنا الاستمرار بما هو قائم، وبهذا الخصوص يقول رئيس الحزب: "اعتقد أننا اتبعنا خلال الحملة الانتخابية إستراتيجية ناجحة في مواجهة اليمين، وسوف نستمر بالسير الحثيث على هذا الطريق". وبشأن مشاركة حزبه في حكومة الرئيسة باشليه أوضح الزعيم الشيوعي  أن الأمر لم يحسم بعد من قبل الحزب، وليست هناك أسماء محددة. وينتظر الحزب قرار الرئيسة المنتخبة بعد عودتها من عطلة السنة الجديدة، ولكنه يضيف "ولكن لدينا ثقة كاملة ستكون هناك محادثات بهذا الشأن".
ويمكن ان يتمثل النجاح القادم في الحفاظ على وحدة الحزب، وتحقيق البرنامج الانتخابي للتحالف. وأشار تيليي الى مضاعفة مقاعد الحزب في البرلمان الشيلي من 3 الى 6 مقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وما يوفره هذا النجاح من إمكانية اكبر للمشاركة والتأثير: "لكوننا نمتلك الآن كتلة برلمانية، فان لدينا حقا بالمشاركة في رئاسة البرلمان، وفي اللجان البرلمانية على تنوعها: لجنة إعداد الميزانية العامة، لجنة الدستور، العمل، التعليم، الصحة، الإسكان، والعلاقات الخارجية، بل وحتى رئاسة بعضها، والحوار مستمر بشأن هذه القضايا، و?م يتم التوصل الى اتفاق لحد الآن". أما العضوة المنتخبة لأول مرة في البرلمان وسكرتيرة اتحاد الشبيبة الشيوعية كارول كاريولا فقد أكدت: " يجب أن نقف بأقدام ثابتة في الشارع، ولكن أيضا يجب أن نكون مهيئين جيدا للمساهمة في قصر الرئاسة وتحت قبة البرلمان". ولضمان تقدم شيلي الى الأمام يجب أن تكون المستويات الثلاث فاعلة: الرئاسة، البرلمان، والتعبئة الاجتماعية. ان البلاد تطالب بصوت عال جدا بالتغيير، "ومن الأفضل أن يتحقق اليوم قبل الغد".
ويعود النجاح الذي حققه الحزب الشيوعي الشيلي، على الرغم من حملات الإبادة التي تعرض لها، الى إصراره على تبني احتياجات المواطنين الأساسية، والى مشاركته الدؤوبة والفاعلة في الحركة الاحتجاجية التي اجتاحت البلاد خلال السنوات الثلاثة الماضية، والتي تصدرتها الحركة الطلابية والشبابية، وحولتها الى حركة واسعة وشاملة مطالبة بازاحة ما تبقى من ارث دكتاتورية بينوشيت  الفاشية، وهو كثير يبتدئ بالدستور الذي ما يزال نافذا، وبالقوانين التي ما تزال تكبل قطاعات أساسية في حياة الناس، ومنها النظام التعليمي، الذي شكلت المطالبة بتغ?يره شرارة انطلاق الحركة الاحتجاجية. يذكر ان الرئيسة المنتخبة وعدت باقرار دستور جديد للبلاد، والقيام باصلاح شامل، ولكنها تحتاج لتنفيذ وعدها الأول الى أكثرية الثلثين في البرلمان، وهو ما سيكون ساحة  لصراع فكري وسياسي داخل البرلمان وخارجه.
 
 *********
 
ص5
 
"إسكافيو" الديوانية فقراء.. وزبائنهم أفقر!
 
عادل الزيادي
عانى "الاسكافيون" اسوة بباقي الحرف متدنية الدخل المادي من شظف العيش والحرمان بسبب تردي اوضاعهم المعاشية، والنظرة الاجتماعية القاصرة لطبيعة عملهم، خاصة وان امتهانهم لهذه الحرفة لم يكن خيارهم بل فرضته الظروف الإقتصادية  الصعبة وعدم امتلاكهم المؤهلات التي تتيح لهم العمل في مهن اخرى.
نشطت هذه المهنة واصبحت ظاهرة اقرب للشعبية في تسعينيات القرن الماضي وبالذات في فترة الحصار الاقتصادي حين كان المواطن يعاني من ظروف اقتصادية بالغة الصعوبة،  فيضطر الى ترميم كل ما يرتديه من احذية املا بالاستفادة منها لفترات اطول. وفي السنوات الاخيرة لم تختف هذه المهنة كليا ولكن توفر البديل من المستورد ورخص اسعاره اغنى الكثير عن تصليح احذيتهم .
"طريق الشعب" التقت ببعض العاملين في هذه المهنة لتقف على تفاصيل معاناتهم
 
خمسة عشر عاماً في المهنة
 
يقول شاكر منفي: اعمل في هذه المهنة منذ خمس عشرة سنة لانني لا امتلك اية شهادة تؤهلني لشغل وظيفة حكومية، فانا متزوج ولي ستة اطفال، نعيش في بيت من الصفيح والطين في منطقة المتجاوزين وحالنا يرثى له، زارنا الكثيرون من المسؤولين  ووعدونا خيرا، ولكننا لم نقبض شيئا. اطفالي لايستطيعون الاستمرار في الدراسة بسبب بعد المدرسة عنا  فضلاً عن حاجتنا اليهم في العمل!
 
معوق واسكافي!
 
يقول طارق سرحان: اصبت بالعوق منذ ولادتي وانا على ابواب مشروع زواج ولكن يبدو ان الامر ليس سهلا مع غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار وتنامي الطلبات فما اجنيه في اليوم الواحد قد لايعينني على اعالة اسرة في المستقبل. وبعد سماعي بشمول ذوي الاحتياجات الخاصة براتب من الرعاية الاجتماعية هرعت الى الدائرة المعنية مع كافة المستمسكات المطلوبة لعلي احظى براتب حتى لو كان شحيحا ولكن حظي العاثر يرافقني دائما حيث اكد الموظف المعني ان نسبة العجز والعوق التي اعاني منها لاتؤهلني لاستلام راتب من الرعاية .. . فعدت من حيث اتيت!
 
وعود زائفة
 
اما ابو محيمد الساري فيقول: لقد وعدنا السادة المسؤولون في المحافظة وعلى اختلاف مناصبهم بالكثير لمعالجة اوضاعنا بدءاً من قطعة الارض الى السكن اللائق الى الراتب التقاعدي الى الرعاية الاجتماعية وجميعها ذهبت هواء في شبك، فلا قطعة ارض ولاراتب من الرعاية الاجتماعية ولا حقوق وما زلنا نفترش الشوارع في الشتاء وحر الصيف.
وعن طبيعة عمله يقول: عملنا ليس كما في السابق فلا يدر الا عوائد مالية محدودة بسبب عزوف الكثير عن تصليح احذيتهم وحقائب اطفالهم بعد غرق السوق ببضائع متنوعة وباسعار مناسبة وحتى اسواق البالات بدأت تعرض احذية وحقائب متنوعة تشجع العائلة على اقتنائها  وبقينا ننتظر العوائل الاكثر فقرا منا ومن التي لاتقوى على الصمود امام اسعار الاسواق وجل تفكيري مشغول بتوفير قوت يوم واحد لاطفالي الصغار .
على قارعة الطريق
 
اغلب الاسكافيين يمارسون اعمالهم في الشوارع العامة ومفترقات الطرق بسبب عدم قدرتهم على تحمل بدلات الايجار المرتفعة التي يطلبها اصحاب المحال التجارية ، ومنهم عبد الحسين نوح الذي يقول: نعمل في الشارع رغم انخفاض درجات الحرارة،  حيث لا يفكر في عملنا احد ونعاني من مطاردة البلدية لنا بدعوى اننا متجاوزون على الشارع ونؤثر على الطبيعة الجمالية والحضارية للمدينة، فاين نحن من جمالية المدينة وكسرة الخبز لاتدخل افواه اطفالنا. ولم يكن امامنا سوى ان نلوذ بالقرب من احد المحال لنستتر به مع ادواتنا البسيطة ثم نعود ثانية كاسرا? الطيور بصمت، واحدا بعد الاخر وبعد انسحاب اخر مسؤول في البلدية.
هذه الجولة الميدانية مع العاملين في هذه المهنة اظهرت ان جميع ما يتمنونه لاينحصر في اشباع بطونهم ، فهم يحلمون بسكن لائق وحياة حرة كريمة ومصدر عيش ثابت، ولكنها ستبقى مجرد احلام مؤجلة لاتجد طريقها الى التحقيق حالياً.
*/**********
حسقيل ساسون
 
بعد تداعيات ثورة العشرين المباركة ضد الاحتلال البريطاني الاول للعراق تأسست الدولة العراقية في ظل ظروف أمنية، سياسية، واقتصادية في غاية التعقيد «ما اشبه اليوم بالبارحة». ومن قلب تلك الفوضى والخراب حلق طائر فينيقي عراقي اسمه «حسقيل ساسون» ليستوزر مالية العراق وهي في حالة خواء، ممتدة جذوره الى الثور المجنح في عمق الحضارة الآشورية معتلياً صهوة المجد بعيداً عن انتمائه للعرق، الطائفة أو الدين، ليكون أول وزير مالية في أول حكومة في تاريخ العراق الحديث، تشهد له دهاليز الانكليز الاقتصادية، ولمّا جلس على كرسي الوزارة?رمى في سلة المهملات جميع الانتماءات الثانوية لتكون عيناه صوب الدولة العراقية ومالها العام في المباحثات التي اجراها مع ممثلي الشركات الاجنبية التي تعمل في العراق لاستخراج النفط وبيعه، أصر «ساسون» في مباحثاته على عدم استلام اموال مبيعات النفط بالجنيه الاسترليني داعياً وبقوة ان تتحول هذه الاموال النقدية الى مسكوكات ذهبية يتم ايداعها لدعم العملة العراقية خوفاً من نوائب الدهر التي تصيب الاقتصاد العالمي، كون العراق كان مرتبطاً اقتصادياً بالجنيه الاسترليني.
نعم.. اصدقائي.. نجح «ساسون» في هذا الموضوع بالرغم من «الجر والعر» من قبل ممثلي تلك الشركات رافضاً أية مساومة على حساب اموال «المگاريد» وبذلك ضربهم «بوري ابو العشرين انج» ولا يزال أهلونا يضربون المثل القائل «حسقلهه شويه» نسبة الى «حسقيل ساسون» الرجل الذي «حسقلها» على الشركات الاجنبية لدعم الاقتصاد العراقي.
اخواني «المگاريد» بالنيابة عنكم اخاطب «حسقيل ساسون»: ساسة العراق المتنفذون حسقلوها اليوم على الشعب العراقي في اكبر عملية نهب وفرهود عرفه تاريخ العراق الحديث!
 
غالي العطواني
 
************
 احسن من هيج بعد ميصير!
 
حين تسأل شخصا ما عن احواله  واوضاعه هذه الايام ، فانه غالبا ما يجيبك بعبارة تنطوي على سخرية مريرة، قائلا «احسن من هيج بعد ميصير» وهي عبارة اخذ الكثيرون يرددونها هذه الايام.
قد تعبر هذه المقولة الى حد كبير عن حال العراقيين وشعورهم حيال ما يحدث على الصعيد السياسي وانعكاساته على الوضع العام في البلد الذي يشهد تدهورا مخيفا وعلى كافة الاصعدة   بعد مرور عشر سنوات على التغيير عانى المواطنون فيها الامرين. فبلد الموازنات الانفجارية، تمتلئ عاصمته بالنفايات، وما زالت مدنه خربة، ويعيش ربع ابنائه تحت خط الفقر. ويوم مطر واحد كشف عن حجم التردي الذي يعانيه قطاع الخدمات. فقبل سنوات عدة، استبشر المواطنون خيرا حين سمعوا ان موازنة بلادهم لعام واحد تعادل موازنات اربع دول عربية مجتمعة،  لكنهم اصبح?ا اليوم لا يعيرون هذا الموضوع اهمية تذكر، ويكتفون بالتساؤل عن مصير تلك الاموال الطائلة، التي لم تغير من واقعهم المزري كثيرا، وعن الاشواط التي قطعتها مراحل اعادة بناء البنى التحتية للبلد الذي ما زالت تفتك به ازمات مستفحلة في قطاعي الكهرباء والسكن والخدمات الاخرى. ناهيك عن تردي الوضع الامني وما يشهده من انتكاسات خطيرة، تتسبب في ازهاق ارواح آلاف الابرياء، وآخرها الاحداث التي تشهدها مدن الانبار.
لكن التذمر والشكوى وندب حظنا العاثر لن تغير من حالنا كثيرا، وستسهم في بقاء الحال على ما هو عليه، ان لم يزدد سوءاً. علينا ان نتخلى عن هذه الروح الانهزامية وان ندرك ان الاوان لم يفت بعد، وان البلد يمكن النهوض به من ركام الموت والدمار كما نهضت دول كثيرة مرت بظروف مشابهة مثل اليابان والمانيا، خاصة ونحن نملك ما يساعدنا على  تحقيق ما نريد، بعقولنا المبدعة اذ تصدر العراقيون قائمة الشعوب العربية بنسب الذكاء، حسب دراسة علمية اصدرتها احدى المنظمات الدولية مؤخرا، وبنفطنا الذي نملك منه ثاني اكبر احتياطي في العالم. لكن?ما ينقصنا هو رؤية ارادة سياسية ناضجة تؤمن بمشروع بناء الدولة الديمقراطية. وعلينا ان لا ننسى دورنا الكبير في احداث التغيير المطلوب عن طريق صناديق الاقتراع.
 
سليمة قاسم
 
***********
شكر وتقدير
الى ادارة مستشفى ابن الهيثم
 
يتقدم لفيف من مراجعي مستشفى العيون (ابن الهيثم) الواقعة في ساحة الاندلس بالشكر الجزيل والتقدير الى ادارة المستشفى على حسن التنظيم والإدارة من قبل العاملين فيها عند مراجعة المرضى اليها. كذلك بما يتيح استيعاب زخم اعداد المراجعين الكثيرة يومياً بشكل سلس وانسيابية عالية ، ولابد من الاشارة الى اهتمام الاطباء والموظفين بالمراجعين والمرضى وتعاملهم الانساني  والمتحضر معهم واخص بالذكر شعبة (الشبكية) وبخاصة الدكتور حسام عبد الرضا. راجين من بقية المؤسسات الصحية ان تقتدي بعملهم وتحذو حذوهم في ذلك، خدمة للمواطنين والصا?ح العام من اجل بناء عراق الغد .
 
لفيف من مراجعي مستشفى
ابن الهيثم للعيون
عنهم/ موزان الجعيفري
**********
 
وعود الكهرباء وأمور  أخرى!
عبد السادة جبار
بعد التحسن الذي  مر كومضة حلم في تجهيز المواطنين بساعات أضافية من التيار الكهربائي، عادت مرة أخرى انقطاعات  الكهرباء لتعود معها أجور الأمبير من مولدات الكهرباء الأهلية الى سابق عهدها، وكما كانت.. ولحسن الحظ لم نقطع خط الرجعة من المولدات الأهلية  بالاعتماد على تصريحات (الوطنية).. لاننا ندرك اننا نخضع لفلسفة اقتصاد السوق فالعرض والطلب هو سيد الموقف وليس الوعود والخطابات واللقاءت المملة. المشكلة سوف تنسحب على كل شيء ..لاننا بعد الآن لن نصدق من يقول لنا.. قاطعوا التدريس الخصوصي واعتمدوا على التدريس في المدرسة.. ولا تصرفوا مالا كثيرا لش?اء عقار لاننا سوف نملككم قريبا شقة مريحة .. ولا تذهبوا للمستشفيات الأهلية.. لان الحكومية كفيلة بشفائكم التام .. ولا تعتمدوا على الخضر والفواكه المستوردة لان المطر هذه السنة وفير وسنحقق الاكتفاء الذاتي .. ولا تسربوا أولادكم من المدارس خشية أملاق لتشغلوهم بأعمال لا تناسب أعمارهم. لأننا سننعم عليهم بعد عشرة شهور بمنح تقيهم غائلة العوز، لكن سنصدق من يقول نحن لانستطيع ان نفعل في السنوات القادمة الا نسبة قليلة جدا لا تفي احتياجات المواطن. لاننا في عصر أحزاب الديجتال.
*********
مدارس الموصل ونقص المستلزمات الدراسية
 
متابعة "طريق الشعب"
في الوقت الذي تؤكد فيه تربية محافظة الموصل تلبية كافة احتياجات المدارس من المستلزمات الدراسية،  يشير احد المعلمين في احدى مدارس الموصل الريفية غانم محمد الى معاناة مدرسته من نقص التجهيزات المدرسية رغم مضي أشهر على بدء العام الدراسي، وخاصة الكتب المنهجية، الامر الذي اثر سلبا على مستوى التعليم في مدرسته ومدارس اخرى، موضحا «رغم مراجعاتنا لمديرية تربية نينوى إلاّ انها مازالت متباطئة في سد احتياجاتنا، ونحن نستغرب توفر الكتب المدرسية في الاسواق وعدم توفرها في التربية.
 ويتحدث الموظف في قسم التجهيزات بمديرية تربية المحافظة علي ذنون عن الأسباب المختلفة  التي ما تزال تعيق وصول التجهيزات والمستلزمات التعليمية للمدارس في وقتها المحدد فيقول «ان من اهم أسبابها  هو بطء إجراءات الوزارة، إذ تصلنا المواد على شكل دفعات ومراحل وليس دفعة واحدة، وايضا هناك مشاكل النقل والطرق وغير ذلك». وعليه يناشد المعلمون وأولياء الامور وزارة التربية ومديرية تربية الموصل بسد كافة احتياجات المدارس فيها خاصة المدارس التي تقع في المناطق الريفية وباسرع وقت ممكن، وذلك لمضى فترة اشهر من بدء العام الدراسي ا?حالي لاسيما والطلبة مقبلون على امتحانات النصف الاول من الفصل الدراسي.
 
******
المجاري أولا .. يا أمانة بغداد!
 
لطيف كريم
تعد مخلفات البناء الناتجة من تعمير الدور او المنشآت الحكومية او غير الحكومية من احد الاسباب التي ادت الى حصول انسداد في أنابيب المجاري  بالإضافة الى رمي النفايات او مخلفات المحال الصناعية من زيوت ودهون ثقيلة وبشكل عشوائي فيها.  وكلها بالنتيجة ادت الى حصول طفح  المجاري وتضرر أهالي  الاحياء السكنية بشكل مباشر من ذلك.
وهنا لا بد من التطرق الى ضرورة قيام امانة بغداد بعمليات دورية لتسليك المجاري وفي اوقات محددة في فصل الصيف والشتاء وبواسطة الصاروخية  مع ادامة فتحات المنهولات وتغيير المكسورة منها واستبدالها باخرى وتثبيت المتزعزعة لتكون بموازاة  الشارع «لا مرتفعة ولا منخفضة» ، كي لا يلجا البعض الى رمي نفاياته فيها او مخلفات البناء. والسبب في ذلك لان حجم الانابيب صغيرة بحيث لا تستوعب كميات الامطار المتساقطة او وجود نفايات فيها «حسب تصريحات امانة بغداد « ومتابعة عمل محطات  المجاري  وتوصيل الكهرباء اليها بشكل متواصل لانها من ض?ن المؤسسات الحيوية في المناطق ، ولا ننسى ضرورة  توعية المواطن  عبر النشرات الاعلانية المتلفزة او اللوحات الاعلانية في الشوارع والساحات والتقيد برمي النفايات في اماكنها المحددة، ومحاسبة المخالفين .
*******
تعقيب على موضوع
"الفساد الإداري يصل الى هولندا"*
الجامعة الحرة في هولندا هي احدى الجامعات الاهلية الاستثمارية وشهادات التخرج فيها تصدق من قبل (THE HAGUE CHAMBER OF COMMERGCE) وهي ذات تخصصات علمية و إنسانية وهندسية، تواكب العصر في خدمة التنمية، اذ ان هذه الجامعة تسد حاجيات سوق العمل، وتؤهل الدارسين فيها للحصول على فرص العمل والمشاركة في البناء والاعمار.
 خريج هذه الجامعة لا ينتظر الدولة ان تعينه، فغالبية خريجي الجامعة الحرة يتقدم للعمل في شركات القطاع الخاص والشركات الأجنبية التي تمتاز باختبار المتقدم للعمل في اختصاصه أولا" قبل ان تنظر الى شهادة تخرجه. حيث ان هذه الشركات تنظر في التوظيف على ضوء القدم والخبرة الفنية من ثم النظر الى شهادات التخرج. مثال على ما تمنحه الجامعة الحرة في هولندا , هي الشهادات الهندسية مثل العلوم التطبيقية الصناعية التي تضمنت في منهاجها التدريسي ما هو مرادف لدراسة الهندسة الميكانيكية مثل ميكانيك الموائع، والحركة الذبذبية، وهندسة ال?واد، ومكائن الاحتراق، والرياضيات وانتقال الحرارة، والتبادل الحراري، والحاسبات، والرسم الهندسي، ودراسة الجدوى، وسياسة الجودة، والسلامة المهنية من ثم تقديم المشروع , مع العلم ان مشاريع التخرج فيها كانت ذات صلة مباشرة بالتنمية والاعمار في بلادنا , مثل مشاريع المياه والموارد المائية وهندسة المياه بما في ذلك مشاريع التخرج التي نالت اهتمام التدريسيين الكفوئين في الجامعة الحرة او ذوي الاختصاص من خارج هذه الجامعة.
 ان اكثر الدارسين في الجامعة الحرة الهولندية هم ممن تجاوزت أعمارهم المرحلة الدراسية الشبابية , وبعضهم من كان معرضا" لاضطهاد النظام السابق , فكانت الدراسة في هذه الجامعة قد فتحت افاقاً جديدة لمن فاته التعلم دون الاخذ بالاعتبار أن الشهادة معترف بها من عدمه.
 من الفخر ان تكون في بلادنا جامعات أهلية وجامعات حرة ليست بالمراسلة وانما بالتدريس الواقعي، وان لم يكن معترفاً بها رسميا"، الا ان الجامعة الحرة قد فتحت افقاً جديداً في نشر العلم والمعرفة بدلا" من الامـّية والتخلف وان الجامعة الحرة قد تخرج منها دارسون معظمهم من خريجي المعاهد الفنية وقد حصلوا على معلومات هندسية بخبرة علمية وعملية.
 ان مؤسسي الجامعة الحرة في هولندا هم لاجئون عراقيون وعرب قدّموا كل ما هو علمي" يخدم التنمية في بلدنا وهم في الغربة. شكرا لهؤلاء اللاجئين الذين ذكروا وطنهم الأم الذي سيأتي يوم ليحتضنهم بدلا" من ان يكونوا لاجئين. املين ان ينشئوا الجامعة الحرة في العراق بديلا" عن هولندا.
 
حسين فالح عبد الكريم
الجامعة الحرة في هولندا
ـــــــــــــــ
* نشر في العدد 71 الخميس تشرين الثاني 2013
 
**********
 
ص6
طوبى للفقراء                   
 
صدر عن دار تموز للطباعة والنشر / 2013 كتاب بعنوان: طوبى للفقراء- نصوص نثرية، للكاتب علي عريبي محمد علي.
الكتاب من القطع المتوسط تصميم الغلاف لأمينة صلاح الدين.
المؤلف سطَّر على مدى 156 صفحة رؤاه عن الفقر بكل اشكاله وألوانه وأنواعه وآلامه ولواعجه على الرغم من الفقر الذي ناقشه الاقتصاديون والسياسيون والمفكرون باعتباره  مادة يعاني منها اكثر من 85 بالمئة من سكان الارض وهو منتج غني للامية والجريمة والموت هناك جهتان تعمل الواحدة عكس الاخرى الاولى تدفع باتجاه القول المأثور كلما زاد الغني غنى زاد الفقير فقرا والأخرى تناضل من اجل العدالة وتحقيق توزيع عادل للثروة. 
 
 ....................................
 
 
زمن الأسئلة.. المسرح بوصفه متحفاً
 
 د. محمد أبو خضير
بداهة، للاتجاهات المسرحية حضورها الذائقي عبر جدلية التعبير عن قضايا الإنسان المعاصر وحراك الفكر الجمالي ومعمليته. فما دشنته درامات الأغارقة تخطته طروحات التذويت الرومانسي وما اعتدت به خطابات "مننكن" الإخراجية سوغته بيانات الحداثة المسرحية من عقود عتبات القرن العشرين أيقونات دالة على لحظة تاريخية احتكمت إلى مقولات فكرية وسوسيو- ثقافية.
 
 وفي عقود الستينيات أشاعت خطابات المسرح السياسي ظهور حركات التحرر الوطني والأيديولوجيات القومية واليسارية، نمط تعبير يساير تحولات/ انقلابات الأحوال السياسية والفكرية، فكانت تجارب "بسكاتور/ بريخت/ فايس" نماذج لمسارح الأفكار المستجدة ومعالجاتها لقضايا الفئات المهمشة ومشاكلها الاقتصادية والاجتماعية ليكون لتك التجارب توصلات في مسارح العالم الثالث من وثباته في وجه الهيمنة الكولونيالية.
وأسهمت طروحات بعض المؤلفين والمخرجين العرب آنذاك في مسايريه وتناصات تلك الطروحات. ففي مشهدية المسرح العراقي السبعينية في ظروف ذات أهداف سياسية/ تعبوية وإنتاجها لخطابات موجهة نحو قضايا الوجود العربي. لتأتي تلك العروض مستعينة بتوليفات نصية متنوعة في مرجعياتها التجنيسية من "قصة/ مقالة/ لافتة/ مسرحية/ قصيدة/ سيرة/ وثيقة" وأتاح الفضاء السياسي تثميراً لبعض نصوص شعراء المقاومة الفلسطينية "سميح القاسم/ محممود درويش" وبعض شعراء اليسار العربي والعالمي.
ولم يشهد المسرح السياسي ذات الأداء في عقود الستينيات والسبعينيات في فضاء المسرحي العراقي لانشغال الكثرة من العروض في أداء ومعالجات ثيمات الحرب والثمانينيات والتسعينيات ليدخل هذا النمط في ريبرتورات المسرح العراقي والقائم على الاستعادة والتوثيق وأتت تجربة الممثل/ المخرج/ المعد "علي محمد إبراهيم" لتكون في تواصل لأحياء نمط مسرح التعبئة السياسية في مزاج وحاضنة ذوقية استقبالية مختلفة في تعاطيها ومسوغاتها وظروف مسرح سياسي له مواكبته وأحداث "الساعة" العراقية والعربية والعالمية.
فالتحديات التي شهدتها عقود التسعينيات وصولاً إلى حواف الربع الأول في الألفية الثالثة لم يتح لها تماساتها وقضايا أفكارها لتوسيع إعادة تكرير لمفهوم المسرح السياسي حتى باتت مجمل النظريات الجمالية والفنية في موضع تعليق ذوقي في أداءها وتأجيل لدورها الذوقي والانتاجي.
وشهدت تجربة الفنان "علي محمد إبراهيم" إصراراً "استعادياً" بتنصيصاته لمتون الكثرة من الشعراء المعاصرين والذي يتقدم عنده الشاعر العراقي "أحمد مطر" بنصوصه ولافتاته السبعة الشهيرة. المحتشدة بالهجاء السياسي ودبابيس النقد النافذ. وتجربة "علي محمد إبراهيم" رغم قطعها لمراحل تاريخية في مشهد المسرح "الحلي" على الأقل وبما يتجاوز الثلاثة عقود لم تكرس أبعاداً أسلوبية أو بنائية ومستويات التلقي. لتمكث أسيرة الفضاء والارتجال والمناسباتية والمهيمنات الشعرية والأداء التمثيلي وتفعيل اللفظة بأنساق الشفاهية توصلاً مع المتلقي لتشح منظومة اللغة المسرحية بكل عدتها البشرية والتقانية. فالعرض المسرحي عند الفنان علي محمد إبراهيم هو (سكيتش) مسرحي يتفاعل مع المتلقي بحدود زمنية لا تتجاوز الخمس عشرة دقيقة يعلو بها الملفوظ على البصري والصوت على التجسيد في وقت اشترطت بيانات المسرح السياسي تكاملية فنية من العناصر السينغرافية الشاملة، ويظل الفنان علي محمد إبراهيم في تنميطته تلك شغوفاً بالشفاهية واللحن والنبر الكلامي دون إنتاج لتشكيلات الصور ومديات التشفير مسترشداً بالصور اللفظية والمجازية والكنائية والبوحية.
ويفعل الفنان نصوصه الشعرية بالحركات والإشارات والتموضع داخل فضاء متقشف في عدته السينغرافية ليكون صوت الممثل/ بديلاً مختزلاً لمنظومة وشعرية خطاب العرض بعموميته.
وفي تجربته الأخيرة التي شهدها ملتقى الشهيد قاسم عبد الأمير عجام والمعنونة بـ زمن الأسئلة أعتمد الفنان علي محمد إبراهيم مع فريق عمله تناصات مباشرة ومتوقعة لنصوص رهط من الشعراء المعاصرين من أسس لفعالية ثبات "أفق توقع" المتلقي فأسلوبية الشاعر موفق محمد لها مدياتها في الاستجابة ومخاطبة الذات العراقية في محنتها بعد 2003. وكذلك شأن نصوص الشاعر مظفر النواب وهجاءه السياسي الراشح في ستينيات القرن العشرين وظروف الذات العربية آنذاك. وللشاعر (بدر شاكر السياب) أيقونات سياسية وصورية باتت موضع تداول أيقوني لدى الذات العراقية.
ولا يحفل علي محمد إبراهيم معداً/ مخرجاً/ ممثلاً وفق رهانه التعبوي واشتراطات التواصلية والتحريفية بنصوص ذات سمات ومحمولات تقع موضع التأويل أو التشفير أو القراءة الاختلافية. فهي في مجاورة وعتاد المتلقي الشفاهي/ السمعي والانفعالي. ومسوغ هذا خلق انحناءات خطاب العرض المسرحي وفتح تذليلات استقبالية مسهلة لفعل التلقي ذاته إزاء قضية أو فكرة بذاتها يراد في كل السبل التعبيرية إيصالها وذلك ما كشف آليات الأعداد المسرحي التي تشترط نصوصاً بميزات خاصة.
ولعل الميزة الأحدث في عرض (زمن الأسئلة) تأثيث فضاء العرض بعلامات وإشغاله بكتل ديكورية ودلالات فنية مثل جهاز (البيانو) والذي لم يأتي بنتاج سيميائي منتهياً إلى إشغال للفراغ وأتى الخطاب الموسيقي سيميائية تواصلية تتناوب وفعالية الكلمة الشعرية. فالأداء الصوتي للفنان سعد العواد ألفته استقبالات المتلقي ولم يتح لذاته مغادرة التواصل الوجداني والشجني والكثافة الطربية إلى تموضعات العرض المسرحي وماهيته في البناء والتعبير والتواصل واللعب.
ولـ "العواد" في تناصية نمطية وطبيعة الحوار الملفوظ والأداء التمثيلي. فالحوار يأخذ لديه جملة غنائية حيثما ترد في حوار الممثلين. فإيراد دلالة "طين" في حواريات/ نصوص الممثلين ترتحل لدى العواد إلى لحن سمعي يتزامن مع حركات وإشارات وعلامات يؤديها الممثلون أنفسهم برفع الأذرع وفتحها وعلامة/ فعل رفع التابوت أنموذجاً لذلك. وكذلك في دلالة "حرق في الشارع" التي تتوزع بين النص الأدائي والنص الشعري والنص الموسيقي ما مهر المشهد بنمطية وأيقونية حركية موحدة.
وتظل بنية القصائد لشتات مرجعياتها واختلاف أسلوبية ورؤية كل شاعر/ أو/ نص عن الآخر بدون رابط أو قرين درامي/ بنائي/ أو قصوي، فالمتلقي يفتقد علاقة بين ما يفترضه العرض في الشكل والنمط الاجتماعي والنفسي فليس ثمة روابط إتلافية أو تناقضية بين "الأصوات" الأربعة إلاّ في مواقف عشوائية فكل صوت هو في تهيكل شعري سابق على تشكلاته في منظومة خطاب العرض المسرحي.
ولكل/ صوت/ انفراديته داخل الأداء الجمعي فليس ثمة تواؤمات جامعة للأصوات في "بوليفونية" أدائية إذ يشط كل "صوت" ليكون "Solo" انفرادي بذاته.
وتنقسم الشخوص أو/ والأصوات إلى ثنائيات زوجية تنميطية مثل علاقة "المعلم/ الطالب" وعلاقة "الدكتور/ المريض" وهما مدلولات يمكن الدخول عليهما لكشف ملامح الشخوص/ الأصوات التي حجبتها الكثافة الشعرية والمجازية والغنائية ما دفع بالأداء التمثيلي إلى أدنى مستوياته مقارنة وبالأداء للنصوص الشعرية رغم شحوب وعطب منظومة الصوت لدى "الممثلين".
وتفاوت الأداء التمثيلي بعدة الصوت والجسد والارتكاس في لذائذ المنطوق الشعري. فالممثل علي محمد إبراهيم له تجاربه التمثيلية التي تصل إلى احتراف النمط المونودرامي إلاّ أنه عادة ما يعتصم ببعض الأيقونات اللفظية/ في مرسلات الجسد وتعابير الوجه. وفي عرض (زمن الأسئلة) تمكن من محو وعزل بعض أيقونياته وتنميطاته عبر الحركة والتشكيل الثنائي. أما الممثل "أحمد عباس" فإن انقطاعه القسري تبدى جلياً. فلم ينتج ما أدخره من خزانة تجاربه السابقة التي شرع بها في السبعينيات فكان له شحوبه الصوتي والجسدية وتوترات إشارية و"كلائش" وخاصة في حواره مع التاجر وأفعاله الدالة على النفاق والإتباع والأنموذج الأكثر إجهاراً في الاستعانة بالايقونات الأدائية ولم يرسل أداء الفنان "علي حمزة الباقري" أية جدة تمثيلية لتستقر رشاقته الجسدية في محدودية التواصل الطبيعي والعفوية الماقبل فنية.
أما الممثل "علي التويجري" فإنه في مسايرة وممثلي العرض بانشغاله بالأداء وتقنية الإلقاء الشعري والحركي مما يلحقه برهط ممثلي العرض باعتدادهم بالموجات الصوتية دون كشف لأعماق ذواتهم.
وتبنت "المسرحية" شكلها الدائري بدءاً بإعلان وثيقة رسمية تعلن عن مولد الناقد الشهيد قاسم عبد الأمير عجام ولتعلن ولادته بدخول الطفل في نهاية العرض وهي إشارة مستنفذة في الكثرة من النصوص والعروض المسرحية. ولتستقر النهاية في حدود الوعظية حيال اللغة والصور الشعرية المحلقة. وأنتجت المسرحية نمطاً متوقعاً في جميع كسر الأشياء المبعثرة من مزهريات وعلامات تخص الطفولة لتعود الحياة بعد استشهاد "قاسم" إلى ديمومة التواصل الحياتي الصاخب بالنتاج الثقافي والفكري ولم تحفل السينوغرافيا إلاّ بدلالة لفظية مدونة في فضاء ورقي "بوركرام" دون تفعيل في فضاء العرض الركحي، فليس ثمة أداء ما يؤشر حراكاً لأية كتلة في الفضاء حيث أشغل الفنان "نصر حنون" عمق المسرح بكتلة ثابتة تمثل علامة "الثور المجنح" لم يتح لها تعزيزاً حركياً قبالة واجهة الفنان "سعد العواد" في عزفه وهو في وضع ينغلق على الرؤية اتجاه المتلقين وكان للرؤية الإخراجية اختزال حضور سعد العواد دون خلخلة جمالية، واستجاب (العواد) للكثير من الطبقات الصوتية المعهودة لدى المتلقي في متن خطاب عرض له محمولاته الفكرية والفلسفية عبر عنوان/ إشكالي مثل "زمن الأسئلة"!
ونجد في عرض المسرحية مفارقة أدائية. فيما يعنى بالخبرة المسرحية التي يحملها فريق العمل عموماً فالممثلون وبعض الفنيين في مستويات الخبرة التي يتوقع منها إنتاج أداءً في تماس وحواف التجريب المسرحي. أما ما هو ناجز فإنه في حدود التكلف الانفعالي والملاحظ أن المسرحية التي لا يتجاوز وقتها نصف ساعة حملت رؤية إخراجية جماعية تجسدت في مسمى "هيئة الإخراج" المؤلفة من الفنانين "علي محمد إبراهيم/ عامر رحيم/ مهند ناهض" وتلك إشارة لم يألفها المسرح العراقي وإن أتت فإنها في نتاج مسرحي له طبائعه الملحمية ففي عرض مسرحية "كلكامش" إخراج الفنان سامي عبد الحميد والتي حملت طاقماً تمثيلاً تجاوز الأربعين ممثلاً لم يعتمد المخرج إلاّ على مساعدين هما مقداد مسلم ورياض السالم!، وفي تقليب المتلقي لـ هيئة الإخراج المؤتلفة على جيلين من الرؤية والخبرة للمخرجين الثلاثة. نسجل عدم تكافل تلك المتجاورات في إنتاج منظومة خطاب عرض ذي بعد رؤيوي حاملاً مديات وتخطيات إخراجية لـ هيئة الإخراج إذ احتفظت منظومة العرض بأختام وذائقة خطاب الفنان علي محمد إبراهيم ما أفقدها مستوياتها التجريبية التي حملتها عروض المخرج مهند ناهض وأداءات الممثل عامر رحيم وذائقته الصورية.
أما عنوان المسرحية فإنه يشير لأول وهلة إلى حزمة أسئلة ذات بعد إشكالي تنهض مجريات الحدث بطرحها الإجابة عنها. إلاّ أن العرض اكتفى بإعلان أسئلة وترديدها بصيغ الشخصنة والبداهات الحياتية في لحظة تاريخية هازة للبنى الاجتماعية والاقتصادية والفكرية مثل اغتيال المثقف والعنف الاجتماعي والسياسي. وهو شأن توافرت بعض إشاراته لدى متلقي العرض ومعايشته لظروف عنيفة وعصيبة.
وثمة إشكالية حملها عرض مسرحية زمن الأسئلة عن قدرات النص الشعري بكل أنساقه الغنائية والاستعارية في تبني محمولات ابستمولوجية/ معرفية. خاصة وإن النصوص المنتجة لم تنتج لنسق درامي أو فكري بذاته، وذلك ما لم تفطن إليه هيئة الإخراج والمعد النصي علي محمد إبراهيم.
وفي كل ما تقدم، فإن غاية الخطاب الجمالي يظل خارج مديات النوايا الحسنة والانتماء إلى فضاء المسرح وشجونه فالعرض آلية إشهارية وإعلانية اتجاه المتلقين تنحل به الذوات في خطابها الموضوعي.
 
............................................
 
مسح ضوئي ...
 
 
شخصية اللغة
 
حين تقرر كتابة مادة معينة.. مَن يبدأ بتغير مسار الكتابة؟ هذا التساؤل تشظى عبر ثريا من الأسئلة:
* مَن بَدأ الكتابة؟ ومَن غيّر مسار موضوعها؟
*هل أنا الذي يكتب؟ أم هناك مَن يكّتبني؟ أعني يملي عليه أماليه ؟!
* ومَن يكتبّني هل هناك من يملي عليه؟ أعني هل ثمة آخر من خلاله؟
* وهذا الآخر هل يملي ما يريده هو شخصيا؟ أم ماتريده اللغة المنكتبة من خلاله؟ وهنا يتشقق السؤال التالي:
* هل أنا أملي شروطي على اللغة؟ أم هي التي تتحكم؟ فأنفّذ ماتمليه عليّ اللغة ذاتها. ومن خلال هذا الإملاء اللغوي، كم نسبة خسائري الإتصالية لغويا.. فيما كنت ُ أريد كتابته.
* مَن أكثر صدقا؟ اللغة؟ أم مشاعري في التعبير؟
* هل أنا أفعل اللغة حين أكتبها؟ أم استجيب لدوافع اللغة ذاتها؟
واللغة ذاتها تتعلم من أخطائي وأنا أمارسها؟
* كم المسافة بين «سلاّية» القلم وعذرية الورقة أو الكيبورد والعين البيضاء المستطيلة للحاسوب؟
* أحيانا نبدأ بما نريد كتابته ونقطع شوطاً مبهجا، ثم...؟! ثم نهجره والأصح يهجرنا الى حين.. و»حين» ليس ظرف زمان واضح الملامح؟ تبقى هذه الأسئلة شفرات عصية، غموضها داكن وعذريتها محصنة، مهما استعنا بالحلاج أو النفري أو إبن عربي او البسطامي أو السهروردي أو استعنا بصائغ الألسنية الحديثة فردينياد دو سوسير أو فتوحات سيجموند فرويد، جاك لاكان، جيل دولوز، فيلكس غواتاري، ياكوبسن، وقبل كل هؤلاء اللغوي العربي الكبير مؤلف كتاب الخصائص إبن جني.
 
مقداد مسعود
 ................................
 
 
هكذا هو الشيوعي
 
محمد موزان الجعيفري
في غمرة احتفالات أدباء العراق بمهرجان الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري بدورته العاشرة ، أقيمت أمسية خاصة يوم الجمعة 29\12 على قاعة اتحاد الأدباء عن الشاعر المبدع بدر شاكر السياب ، قدمت فيها أربعة بحوث عن الشاعر وما أضافه من تجديد في الشعر الحر. ولكن وللأسف الشديد كانت معظم البحوث التي تم إلقاؤها متجنية على الشاعر ولم تنصفه أو تعطيه مكانته المرموقة بين الشعراء والذي سمي عام 2014 باسمه . لقد ركزت هذه البحوث بشكل مغرض على خلفية الشاعر الفكرية كونه كان شيوعيا ووصفت الحزب وصورته كأنها وصمة لحقت به متناسيين إن من أسباب لمعان هذا الشاعر وتألقه هو بسبب خلفيته الماركسية التي فتحت أمامه عوالم من الإبداع والتطور ، والحقيقة إن هذه البحوث عكرت مزاج معظم الأدباء الحاضرين بعد أن كانوا منتشين بافتتاح مهرجان الجواهري كما أثار حفيظة العديد من الحاضرين للرد على هؤلاء المدعين ومنهم المناضل الشيوعي "فاروق بابان" الذي طلب الأذن بالحديث واعتلى لمنصة ورد بكل أدب وموضوعية على ادعاءات هؤلاء الأدباء وكان رده موضع ارتياح الحاضرين وجسد بذلك ميدانية الشيوعي الأصيل "المبادر" الذي لا يسكت عن الخطأ وحس الحزب وأفكاره النبيلة وكيف أن أفكار الحزب هي ملهمة للأدباء والفنانين خاصة وأزال أيضا العصابة السوداء التي أعمت عيون هؤلاء،  لأننا بعد هذه السنوات المريرة انكشف المستور وعرف الناس كلا على حقيقته، وقد بادر الشاعر الرائع إبراهيم الخياط بكل أدب للرد على كلام احد ساستنا الكبار حول التمييز بين سجنائهم وسجناء الآخرين فتحية وتقدير لأعزائنا إبراهيم الخياط وفاروق بابان على مبادرتهما الميدانية ولكل رفاقنا الميامين الذين يناضلون يوميا بميادين العمل المختلفة ويقومون بمختلف المبادرات من أجل نشر أفكار الحزب وتطلعاته لمستقبل الوطن ويدعون الناس إلى التآخي والمحبة والابتعاد عن كل ما شانه أن يعرقل العملية السياسية السلمية وصولا لتحقيق الحياة الحرة الكريمة لأبناء شعبنا جميعا.
 .......................................
 
 
نصوص
 
كريم جخيور
 
نكتب عن العيد
وكأننا نعرفه من قبل،
هذه السنة،
والتي انطفأت قبلها،
 ومن ستأتي بعدها
بلا رأس
فلماذا نقيم لها أعيادا؟
هل لديك من الشموع ما يكفي
من أجل ليلتك القادمة؟،
هل لديك من الدمع ما يكفي
لتطفئ ليلتك الراحلة؟
وحتى ﻻ يهزمك القلق
فهل أعددت ما يكفي من التبغ؟
وللخوف ما يكفي من اﻷدعية؟..
كأسك المقلوبة
يلقي اﻷصدقاء عليها نظرات حزينة
والنوافذ أطفأت ستائرها.
باردة
تحتفي بالشجن
بما تبقى من وجع الحكاية
هل تملك السنة الجاثمة ما يكفي من الوقت
لتلملم خرائبها
وتدفن جثثها؟.
وهل تبقى لديها من الوقت
لكي ترحل؟..
* * *
منذ متى
وأنا أمسح عن وسائدي أحلاما
يفسدها الهجير؟..
* * *
ليس هذا من العدل
أنا أتسمع إلى رفيفك
وأنت مأخوذة بالذهب
وكلما أسرجت قاربا
ونشرت أشرعتي
رحت تلوحين بالعاصفة
* * *

ﻷفرشتي البالية
روحي تحف بها تيجان باهرة
اشهدي أيتها الجدران
آلاف من خواتمي
أمسح عن أديمها الغبار
أغيظ بها سليمان
جادتي أرجوان مزدهر
واﻵخرون لهاث الظل
أنا السامق أجنحتي الرياح
أرضي جسدي
خوفي يتدرع باسمي
وتعاويذي حكمة خالدة
ﻻ بخار الحصى
بكاء الحليب
أفرشتي البالية
كلها
كلها حاشيتي
أنا المليك
إرتضتني التيجان الباهرة
أن أكون موضع ازدهارها
* * *
كلما أصبح السواد
باهضا
مفاتنك تأتلق
* * *
لكي تمر الهزائم
تحتاج إلى تلال من العبيد،
رقص وذبائح
النصر دائما يكتفي
بباقة ورد
وشاهدة
* * *
ابتكري
مكرا يليق بي
فضاء يؤلب القصيدة
على الجريان
* * *
مكللا باﻷلم
يغزل مكرا وخرافة
والياسمين خالد وخالص
مع المطلق
يمسد خطايا الورد
وبإشراقات ساحرة
يمسح فداحة العبث
بطيئا
يتقدم الملكوت
واﻷمنيات جواد عاثر
بيدين من كوثر
ينصب للقطا فخاخ المساء
ويضمد وسائده بمكائد مناسبة
مفتونا
بشرائط من قرمز
بأﻻعيبه يوقع الشباك
وتستوقفه رقصة البجع
* * *
أنا بانتظار النار
تمنحني عفة الاشتعال
ولذة الكسل
مزامير وصحائف
كلما قلبت أوراقها
أخذتني إليك مسكونا برغائب العشب
* * *
سوف يخفق اللسان
في مداورة الكلمات
الحرب حمائم تترمل
الفجر مسجى
واضح أنت
يا سواد اﻷمهات
* * *
النار
كم يوجعها مرأى الرماد
بيد أنها دائما تشتعل
* * *
أين الهدهد؟
القطا يرشح ظمأ
خلف ردائك
تنسج الآلهة أساطيرها
 
حسبك
القصائد كلها
نحوك تشرئب
لقدميك الكريمتين
حفيف كريم
لأنك هالتها
الأرض مغرورة جدا..
*************
ص7
ريسان الخزعلي
شاعر ولد من رحم الشعر الشعبي
 
 
داود سلمان الشويلي
المشهد الشعري هذه الايام واسع، مزدحم بالاسماء المبدعة وغير المبدعة، اذ حفل الفيس بوك بها، واستطاع ان يضم تلك الاسماء تحت جناحيه، والاسماء المبدعة هذه منها من كان يكتب منذ الثمانينات، ومنها التسعينيات، ومنها بعد الالفين، ومنهم من ركب موجة الشعر فلم نعد الذي نقرأه شعراً كان ام خاطرة، وفي هذا المشهد يتمثل امامنا شاعر كتب الشعر الشعبي في السبعينيات من القرن الماضي، وما زال يكتبه، اضافة للشعر الفصيح، والدراسات النقدية،
 
انه الشاعر ريسان الخزعلي الذي عرفته شاعراً شعبياً منذ سبعينيات القرن الماضي، وكان شعره اكثر حداثة من الكثير من الشعراء الذين ينشرون في ذلك الوقت، كان يكتب بلهجة ما اصطلح عليه (اللغة الثالثة) -الذي كثر الحديث عنها في الصحف والدوريات في ذلك الوقت- اكثر مما هو عامي (حسچة) في اللفظ والتناول.
شكل الشاعر ريسان الخزعلي مع الشعراء: شاكر السماوي، وعزيز السماوي، وابو سرحان، وطارق ياسين، وعريان السيد خلف، وكاظم اسماعيل الكاطع، وابو وليد، وعلي الشيباني، وداود سلمان الشويلي وغيرهم ظاهرة كبيرة في الشعر الشعبي يمكن ان نسميها ظاهرة شعراء فترة السبعينيات، ظاهرة شعراء صحيفة الراصد الاسبوعية التي كانت تهتم بنشر نتاجاتهم الشعرية. ونشر الدراسات النقدية عنها.
وكالكثير من الشعراء الشعبيين، راح يكتب الشعر الفصيح، مثل المرحوم الشاعر كزار حنتوش، والشاعر شكر حاجم الصالحي، وغيرهما، الا ان هذين الشاعرين قد غادرا كتابة الشعر الشعبي وارتحلا الى الفصيح، فيما ظل الشاعر ريسان يكتب الاثنين واجاد فيهما.
في قصائد الشاعر الخزعلي صور مرسومة ببراعة الكلمات والخيال، وصور شعرية مرسومة رسماً يصل حد السريالية، تضمنها قصائد مبنية بناء متماسكاً، وتحمل افكاراً وتصورات جميلة، يبني قصائده فيصور سريالية ليدلنا على ما هو يومي، على تفاصيل الواقع بكل تجلياته، في الحزن، في الحب، في الشوق، في الرومانسية الشفيفة، في كل صورة.
الخزعلي شاعر يمتلك حرفية شعرية امتدت على مدار اكثر من اربعين عاماً، وله قصائد في النوعين، وله كذلك دراسات عن الرواية والشعر الشعبي، والشعر الفصيح.
ومن مؤلفاته:
- الحاج زاير- رنين الوتر الفراتي- قراءة جديدة في حياته الشعرية.
- اشجار الحلم والماي.. شعر شعبي.
- غنج.. شعر شعبي.
- تماسات من الوردة الى الغيمة- مجموعة شعرية.
- طريقة في الغناء- شعر بالفصحى.
قوة الجنون- الطريق الى شماعية خضير ميري.
- ضفيرة الابجيات- قراءة في روايات طه حامد الشبيب.
- الطائر والنخلة.. قراءة في تجربة حسب الشيخ جعفر.
- الليلة وما بعدها.. قصائد.
- بانتظار خضرة اخرى- قصائد.
ومن شعره الذي اخترناه في دراستنا القصيرة هذه- عشوائياً- هذه القصائد الجميلة المكتوبة باللهجة العامية العراقية.
ففي قصيدة (طواف) تتأثث القصيدة باثاث اختارها الشاعر من بيئته، كالصريفة، والگصيبة، والخبز، والقوري، واستكان، والشريعة، والچراچف، هذه المفردات يتأثث بها عالم العراقي الشعبي، وترسمها صورة شعرية تجعل الجماد ينطق، وتجعله حياً، فيقول:
تطوف الروح
گبل اول صريفه گعدت امن النوم..،
ثم تنهال بعدها الصور التي يمكن تشبيهها بالصور السريالية:
ودتني ابخلگ عشره امن اصابيعي..،
ألم نگاط من ماي الگصيبه..
اعله الخبز راسم كتر خدهه
...،
اشوف القوري المذهب..
يفور ابيا گلب.. وابيا شفايف دارت البوسه
استكان اول صبح خطهه
....
امر يم الشريعه..
الخصر بالشذري يلون الماي..،
وآنه اشرب الشذري او طُبع بهدومي.
...
تطوف الروح..
وآنه ابنومتي..
اغيوم الچراچف تمطر ابلا ماي!!..
تنثال صور القصيدة كالماء، بارداً، سلسبيلاً، كغيوم الچراچف التي تمطر بلا ماء.
وفي قصيدة (حيره ومو حيره) يسائل الآخر (انت) عن (زراگك = عن صفائه)، يقول:
* انت..
انت الواحد وبحساب ما تنعد!..
يل عمرك سمه او ما  ينحسب لحد
من يمك صفت روحي..
عفت هاي الاسامي ابساع..
واحسابك عليه اشتدّ..
كله اركاض..
دربك گصريته ابنوم..
من ضاع الصحو.. والشوف صار اسود
چا شنهي زراگك..
لو سمه او ما تنحسب لحد؟!!
(صحوه) القصيدة التي تصل صورها لان ترسم بسريالية كعادة شعر الخزعلي، فاكثره مرسوم بسريالية كانت هي روح الشعر السبعيني، فصوره الشعرية تنقل ما هو روحي الى ما هو مادي.
فمفردات من مثل: معزتها، ريحتها، الغنج، العشگ، تصور لنا ما هو روحي، ليحوله الشعر الى ما هو مادي محسوس: الگاع، الماي، مشي، نار.
مو مجنون..
بس روحي نست يمك معزتهه
مثل الگاع
بس للماي.. تطي ابساع ريحتهه
...
ولا عفت الغنج فد يوم..
كل مشيي رگص.
والناس هسه اتعلمت بالدنيه مشيتهه
العشگ حته امن اصابيعي.. ايتطاير نار..
وانت تگول ما شايف حرارتهه!!..
وعن الفنان الكبير (طالب القرغولي) عند وفاته، الذي غنى العراقيون الحانه الشجية، يقول: (عندما تذكرني بموت المغني فانك تمنح الموت قدرة اضافية على اختراقنا).
* جوري الموت يشتم وانت بستان
عليشك تنهظم لو جاك مالوم
احنه اضيوف صوتك ما تنيناك..
موش انت الرحت واتكثر اللوم
وكيحه الدنيه من تلبس اضافر سود
تنزع لونهه الفضي  اوتشگ البلگلب مرسوم
ان رحلة الشعر الشعبي مع ريسان الخزعلي تعيدنا الى حال الشعر الشعبي في فترة ازدهاره في سبعنيات القرن الماضي، تلك الفترة المليئة بكل ما يدهش في الشعر الشعبي.
 .............................................
 
 
الى الفنان .. المناضل فؤاد سالم
 
 
حيدر الأديب - الديوانية
من سبعينات الوطن... صوت... مشه بذواقنه نغمات
حط گذلة لحلاوتنه ...خذاها الشوگ... شمرت مو شعر چلمات
صوت ...يراوينه المدن من تزدهر... ويه الشعر تمشي مسافات
يراوينه الصداقة... جنح طيرة نكد محتام
يراوينه الحبيبة الراح بيه الشوگ حد النوم
يضحك النه الصبح ... والروح التريد بعيد بالعشره
فؤاد اسمه ... اخذ روح الوطن ... عله وضمير وسوم
(بيا عشگنه )لبس جنح المساوم ...عله فوگ الهم
راح وياه ضمير وگلبه يحجي دموع
نسمعه بعيد ... اثيره خدود للمشتاك
نسمع والنغم باقي .. نغم روحه ونغم سمه عراقيه
راح بعيد ... أخذ بحة تعبنه وسمرة البصره
واخذ ساعه تلاگه بساحه مربعه
حضن گلبة ... اخذ كل صوت راد الحانه تبراله
اخذ صوته وحلاته بصفگة الجمهور ...وظل بيده عمر مهجور
تعب گلبه المهاجر ... ظل نبض يتسله بفراگه
شگد فراگ ... والحچي الملون من يجي بالراك
لاهية سنة وسنتين وبقوة الصبر يعوج سنين الضيم
لاكن ... نص عمره تعب ومن الصبر ملجوم
هناك بس فراگ ... لابس عين شوگ
هناك بس طير المهاجر ... وطن غالي جناحه يصفك
الوطن ضيم ... الاهل ضيم ...الخبزة بضروس العراقي ...هناك ضيم
منهو يفزعله ... ويرد الطير لعشوشه العصر
ماكو صوت ... يغسل ادران المدينة
الغطه بيه الموت ... الحان الطيور
رد فؤاد.... غريب, ما تنعرف علته بيا عراقه
رد ضمير.... گلبه موجوع بحلاته
رد لكانه جنح مكسور... ومشيتنه تحت تاته
رد گلب دكاته ناسه ... ومنهو مثل الناس بعيون الضمير
رد فؤاد ....شايل الماضي الجديد
رد رفاه ....واليغني اليوم
لو لحنه فؤاد
لو يجي الدنية من ازمان ويحطها بقصيدة
 .....................................
 
الى الحزب الشيوعي بذكراه الثمانين
 
جاسم كاظم
إلمن انتـمي وياهو الاسـولف بيه
منو غيرك حبيـبي الأنتـميله
منو غيرك اقدسه وتشـتهيه الروح
روحي بغيـر عيـونك ذلـيله
يا عنوان عمـري البيه عرفت الناس
يا صـندوگ سـري الاشـتكيله
اخـبرك ما عـرفت النـوم
بجفاك جفني ما انطبك ليله على ليله
انته كحيل حـبي الما يسـبگه كحيل
جـنـت ما نام إلا اسـمع صهـيله
يريـل غرام المـا يلحـگه ريـل
يريل الما حصـل مثله اوبـديـله
يا متـن اليـشيل الهموم وهـموم
همي اشـما ثگل متنـك يشـيله

,............................................
 
ثمانين  (من أغاني الحزب)
 
 
مهدي الحسيني
ثمانين عمري صبح                                           وبعدني باول حيل
اكحل عيون الشمس                                        وازوك نجم سهيل
وخضرت بالگلوب
شمعة تضوي الدروب
شمام صرت للناس                                          مسج وعنبر وهيل
______________
طشيت انه الورد                                             بدروب كل العشگ
واشبك سنبل ذهب                                         يخضر حب ويطگ
اغازل كل معامل
اله وساعد عامل
اني البنيت اساس                                         وكسرت جنح الليل
______________
شعاع فكري انتشر                                                     بين الملايين
موال بيت الگصب                                          يعزفله بيت الطين
وغنه غنه الحمام
اسطورة عشگ السلام
منجل چاكوچ وفاس                                      زفولي مهره كحيل
______________
فرشت ورد العمــر                                           لوجوه بيها التعب
وحنيت خيط الشمس                                    بيدين كل الشعب
شلت الشمس بيدي
ورسمت فرحة عيدي
اذار عز ونوماس                                              يفتخر بيه كل جيل
______________
بيت الشــــعب بيتي                                     بيت الشعب مبني
صافح گاعي المنجل                                       گم بفرحــه يغني
عشگي عشگ فلاح
يؤمن بكل اصلاح
شال الوطن عالراس                                  بجفوفه اتحدى السيل
بجفوفه اتحدى السيل
 
........................................
 
أحمد فؤاد نجم
عزيز علي المصري
 
 
احسان احمد حسون
لا غرابة من أن يكون هذا ألعنوان بهذه الصيغة وهذا الشكل..فالرجلان كانا وألى حدٍ كبير متماثلانِ في المنهج والاسلوب رغم كونهما قد عاشا في ظروفِ بلدين مختلفين في أشياءٍ ليست بالقليلة إلا أن كلاهما أنطلقا من ذات الوجع اليومي والمعانات المجتمعية التي كانت تسحق الانسان العراقي والمصري على السواء ولاسيما في قضيتي الحرية والعدالة الاجتماعية والتي ماتزال للان �مغيبةً من مفردات القاموس السياسي للانظمة العربية الحاكمة...لقد ألتقط هذان الاديبان المبدعان من فمِ الفقراءِ والبائسين أكثر المفردات الشعبية عمقاً وتداوِلاً والمقترنةِ دوماً بعفويةٍ لا يشوبها التمثيل أبداً وبحق فأن (عزيزعلي وأحمد فوأد نجم) قد شكلا  وعبر مشوارحياتهما الحافلةِ بالعطاء ظاهرةٍ أدبيةً متفردةً على مستوى الحياة السياسية بمحتوى إجتماعي �يداعب وبسلاسة بالغة عقول وعواطف الناس البسطاء عبرلغةٍ شعبيةٍ يفهمها الجميع وأن نقطة الاختلاف الواحدة بين هذين المبدعين هو أن (عزيزعلي) هو من كان يكتب ويلحن ويغني أزجالهِ الجميلة بينما كان (أحمد فوأد نجم) هو من كان يزجل أشعاره الرائعة تاركاً للشيخ إمام مهمة التلحين والغناء بحيث أصبح من العسير جداً الفصل بين نجمٍ وإمام بحيث لا�يذكر إسم أحدهما إلا وذكر الاخر.
 ونحن هنا لسنا بصدد تقديم توطئةً حول موضوعةِ الادب المقارن بين هذين الاديبين بقدر ما هو توطئةً لأفولِ نجمٍ أخر من سماء وفضاء الادب العربي ، وقد تحولت أشعار هذا النجم المصري وعلى طول عقدي الستينات والسبعينات من القرن المنصرم الى  أغانٍ سياسيةٍ يرددها الشباب المصري في المعاهدِ والجامعاتِ والمعاملِ والمصانعِ مما حدا بالحكومة المصرية ومنذ عهد عبد الناصر ومروراً بعهد السادات في التصدي لهذا الشاعر ورفيقه الشيخ إمام عبر التضييق عليهم وزجهم في السجون والمعتقلات أملاً في ثنيهم وارتدادهم عن الدرب الذي سلكه� هذان المناضلان الذي كان ديدنهم فضح وتعرية عورات هذا النظام..ومن منا لايتذكرفلم (العصفور) ذلك الذي تخللته أغنية (مصرِيما يا بهية) للمبدع أحمد فوأد نجم التي غناها الشيخ إمام بصوتهِ الشجي الرخيم وبعودهِ الذي يتفجر ثورةً وعطاءاً إذ يقول أحد مقاطع هذه القصيدة.                                                       
النيل جزاير جزاير نمد الخطوه يطويه
والفجرِ شعله حتعله وبالاصرار نعديه
مصرِ يما يا سفينه مهما كان البحر عاتي
فلاحينك ملاحينك   يزعقو للريح  تواتي
إللي علدفه صنيعي واللي علمجداف زيناتي
واللي فوق الصاري كاشف كل ماضي وكل آتي
عقدتين والثالثه ثابته تعبري الموجه العتيه
توصلي برالسلامه معجيبانية وصبية يابهيه
لقـد أتحفنا هذا الزجال الرائع بسلسلةٍ من القصائد الكثيرة والتي تلاقفها شباب وشبيبة اليسار العربي ومن هذه القصائـد(حاحا) و(�هم مين) و(جيفارامات) و (حلوله ياحلوله) و(يفلسطينية) و(بصراحة يمسترميكي) و(أنا الاديب الادباتي) و(واه ياعبدالودود) و(الجدع جدع) و(أنا رحت القلعة وشفت ياسين) وقصائدٍ أخرى كثيرة لايسعنا ذكرها وفي قصيدة (ورد الجناين) ينقلنا هذا الشاعر الى ما �يشابه شعر الابوذية العراقية حيث يقول:
زهر الجناين طرح والعطرِ �مش واحد
مع أن أصل الشجر طالع  بغيط   واحد
والحب لما نبذر مسقي بماء واحد
عجبي على فرعين  كان  اصلهم  واحد
واحد غرس في الطين واللي سرح  واحد
ريـحـتفيه �أللوفات والي تعب واحد
وفي قصيدة (�هم مين) التي يتغزل بها بزوجتهِ عَزة بلبع يتهكم أيضاً بزوار الفجر من رجال الامن والمباحث المصرية حيث� يقول......
ونطلق في الجو فجئة ياحببتي صوت �مفجئة
صوت يخلي الدم يجمد
أصحة يحمد أصحة يحمد
فـيـن  إمام.؟؟.   أنـتـو ميـن
أحنة نـاس �مـكـلـفـيـن
تـيـجـي سالـك �مـش حـتـتـعـب
واحنة طبعاً مـعـذورين
أنتو دود الارض والافـه المخيفه
أنتو ذرة رمل فعنين الخليفـه
أنتو �كرباج المظالم والمـأسـي
أنتو عله فجسم بلدي أنتوجـيـفـه
سـكـتـوه أبـن الكـلاب
دوسو وشو في الـتـراب
دورو بـكل الامـاكـن
فـتـشـو رفـوف الدولاب
كل حاجة فجسمي طبعاً فـتـشـوه
والمخـدة من جـنـانهـم شـرحوه
قوموني...قعدوني وانتهى التفتيش مفيش
صـدقـيـنـي مـتـخـفـيـش
هـو أيـه يعـزة عـنـدي مـمنـوعـات
غـيـر بـحـب النـاس واكـره السكات
لقد تحققت نبؤة هذا الشاعر المشاكس والمزعج لانظمة العسكر المصرية يوم كتبَ قصيدة (الجدع جدع) قبل حوالي أربعة عقودٍ من الزمان حيث رأينا بأمِ أعيننا كيف نزلت شبيبة مصريوم (25) من ينايرتهتف في ميدان التحريربرحيل الفرعون الصغيرحيث� تحقق الحلم المعجزة وقد عَجَ هذا الميدان وكما رأينا بمكبرات الصوت التي كانت تلهب حماس الجماهير  المنتفضة ببعضٍ من أغاني هذا الشاعر ولاسيمـا قصيدته� المغنات (الجدع جدع) والتي تحولت الى هتافٍ جماهيريٍ واسع هَزَ القاهرة ومحافظات مصر ببحريها وقبليها إذ تقول هذهِ القصيدة
الجدع جدع  والجبان جبان
بينه يا جدع ننزل الميدان
والميدان بعيد عن جوف المدينه
ياطاري الشهيد في القنال وسينه
بحري والصعيد إحنه هو أدينه
أصلب مالحديد في الشده تلقينه
بالنار والسلاح نحمل الكفاح
فوق كل العواصف وهبوب الرياح
نسبق الليالي ونجيب الصباح
نهزم  الهزيمه  ونداوي   الجراح
عيزين اللي راح قدام كل ميدان
والجدع جدع والجبان جبان
 
 .........................................
 
 
الى احمد فؤاد نجم / من قلبي
ابكي يمصر
 
طارق حسين
 
ابكي يمصر
النيل جف
والحزن لف
 
راح اللي كان
للحق لسان
 
مبيختشيش
ولا بيرتشيش
 
عندوا الكلام
زي الحسام
 
دايما يقول
الصلطه غول
 
لو سبتها
في غيها
 
حتولولك
و تأ و لك
 
و د و لك
وتسو لك
 
هو الكدع
من غير وجع
 
مافي يكون
عاشق حنون
 
بيحب مصر
 
 
**************
ص8
الخطوات الاولى مع المسيرة  الثورية
مظاهرة كلية الطب
 والرصاصة الفاجرة
 
كانت التوجيهات عدم التوقف والاستمرار في تنظيم المظاهرات والاحتجاجات وتأليب الجماهير على السلطة الملكية بعد الانتصار الكبير الذي حققه الشعب باسقاط وزارة صالح جبر التي عقدت معاهدة بورتسموث.. واصبح الشارع العراقي يموج والحشود تتزاحم في الشوارع والمدارس وحتى دوائر الدولة باستثناء الجهات الامنية التي كانت تتحين الفرص وترصد بعناية ورعاية (انكليزية) العناصر النشيطة الفاعلة في تحريك الجماهير وقيادة الفعاليات الثورية..
في صبيحة ذلك اليوم اتجهنا نحن طلبة كلية الحقوق التقدميون، كما كنا نفعل دائما الى دار المعلمين العالية لتعزيز حشدنا.. وتقوية صفوفنا وكان ما اردناه وسعينا من اجله.. ثم اتجهنا الى كلية الهندسة. مقابل متوسطة الغربية.. وكان في انتظارنا عدد كبير من الطلبة الذين تحدوا القوميين الذين بدأوا يتراجعون امام التحشد التقدمي بدعوى انتهاء مبررات التظاهر.. بسقوط المعاهدة والوزارة وكالعادة مارس نوري السعيد خبرته وتجربته وذكاءه وجاء بالسيد حسين الصدر رئيس مجلس الاعيان آنذاك رئيسا للوزراء وطلب منه تشكيل الوزارة لامتصاص الغضب ?لشعبي من خلال كسب قطاع (الشيعة) وتحميلهم المسؤولية ايضا في حالة فشله من اخماد النار المتأججة والقاء الخيبة على غيره وانطلقنا الى كلية الطب التي كانت ضمن مستشفى المجيدية التي اصبحت فيما بعد مجمعا طبيا ضخما بعد الإضافات التي شملتها بعد ثورة 14 تموز المجيدة. وسميت بمدينة الطب.
في ساحة كلية الطب التي تتوسطها دائرة مزروعة ببعض الاشجار والعشب الطري.. كانت الاخبار قد وصلت للعناصر التقدمية بقيادة قتيبة الشيخ نوري ورافد صبحي اديب والآخرين من الشباب.. وكان في مقابل الباب الرئيسي بهو امانة العاصمة.. حيث كانت تقام الحفلات الكبرى الرسمية.. وغير الرسمية.. وقد اصطف رجال الشرفة على بنادقهم. هراواتهم على السياج.. وتوقعنا المواجهة وجمعنا الحجارة المتوفرة في الممرات.. والحدائق الصغيرة المتفرقة بين الابنية.. والقاعات التي كانت تضم عشرات الاسر والمرضى الراقدين فيها وبحثنا عن عصي او اية وسائل نستط?ع ان نواجه بها الشرطة الذين كانوا يتوعدون وينظرون الينا بعيون حاقدة وبنادق مهيأة لاطلاق النار عند الضرورة. وبعد ان تجمع الشمل واتخذنا بعض الاستعدادات.. بدأنا بالسير لمغادرة الطلية والاتجاه الى شارع الرشيد وتحشيد المزيد من الجماهير التي كانت تنتظر وتترقب المسيرة.. وقبل ان تصل الى الباب الرئيسية التي تدخل منها السيارات.. انطلق الرصاص بكثافة وكان معظمه غير موجه للمظاهرة.. بل الى الاعلى. ولكن الاصداء كانت مروعة وتفرق المتظاهرون الى الزوايا وخلف الجدران وبعض العربات.. ووصل الى الباب اربعة من المتظاهرين اثنان عل? الجانب الايمن وكانا كل من الاستاذ حسين الجميل المحامي والعضو القيادي في الحزب الوطني الديمقراطي وهادي عباس اللاعب الكروي المرموق وكان طالبا في المرحلة الرابعة في كلية الحقوق ورئيس فريق كرة القدم وهو شقيق النقابي الباسل عبد الامير عباس.. وعلى الجانب الايسر كان شخص وبجانبه الفريد سمعان.. كان في ايدينا بعض الحجارة مع مساند تستخدم للخيام اوتار اخذناها من مخزن كلية الطب.. وجابهنا الشرطة.. وهنا لا بد ان اشير بأن طلاب العراق كانوا اول من استخدم الحجارة في مجابهة السلطات الغاشمة وهم الذين علموا بقية الطلبة والمنا?لين في العالم العربي اثناء المجابهات على استخدام هذا الاسلوب في المعارك النضالية.. قبل سواهم. واثناء تراجعنا بعد ان نفذت الحجارة ورمينا اخر وتد. شعرت بشيء يرتطم بوجهي ويلتصق بخدي الايسر وكأنها (حبة طماطم).. ورأيت الشاب الذي كان يقف بجانبي وعلى بعد قدمين لا اكثر ممددا على الارض بعد ان صرخ (آخ) وعندما امتدت يدي لترى ما ارتطم بخدي الايسر وجدت (مخ) الشاب الذي اصابته رصاصة الشرطة في رأسه وانفجر دماغه.. مع انقطاع سلك الكهرباء الذي امتد على الارض.. وكاد ان يتسبب في قتل عدد من المتظاهرين لولا الصرخات التحذيرية الت? نبهت بخطورة ذلك.. وبذلك خزنا شهيدا كان موظفا صحيا في المستشفى.. وقد انضم الينا تضامنا مع مسيرتنا النضالية.. وهنا اتذكر ان مفوضا للشرطة كان اسمه صفاء ممتلئ الجسم كان يتوعد رفيقنا خلوق امين زكي طالب الحقوق وبطل المصارعة.. ولذلك طلب مني خلو قان يستبدل (القمصلة الجلدية) التي كان يرتديها بسترتي لكي يضيع الامر على صفاء.. فتبادلنا القمصلة بالسترة (الجاكيت) على جسم خلوق.. الذي اعتاد ان يتصدر المظاهرات ويجابه احد طلبة كلية الهندسة المدعو شاكر وقد اشبعه لكما لانه كان قوميا يعادي ويتصدى للمظاهرات التقدمية.. والشيوعي?ن وهكذا حزنا شهيدا باسلا.. ولكننا عدنا ثانية وتحدينا الشرطة الذين انهزموا امام هتافاتنا وانطلاقنا.. وسارت المظاهرة وتوسعت في شارع الرشيد امام وزارة الدفاع باتجاه منطقة سوق الهرج والميدان.. انها احدى لوحات النضال ضد الظلم والعبودية وانتصار للنشاط الثوري..
الفريد سمعان
 
 
في العيد الثمانين
نتذكر إضراب عمال شركة الزيوت النباتية
علي عبد الكريم حسون
يشير د . كمال مظهر أحمد إلى منتصف القرن التاسع عشر كبداية لتكوين الطبقة العاملة العراقية .... وما أن حلّ القرن 20 بأحداثه الكبيرة وخاصة بنتائج الحرب العالمية الأولى , ووقوع العراق تحت حصة وإشراف  وانتداب بريطانيا العظمى , وتقدم الجيوش  الانكليزية عبر البصرة بإتجاه بغداد وصولا للموصل . حتى إزداد وزن الطبقة العاملة , عددا ونوعا، في منشآت ميناء البصرة والمعقل , والسكك الحديد والسدود , ومن ثم نشوء وميلاد حزبها الشيوعي العراقي في 31 آذار 1934 , والذي مهدّت لنشوئه الحلقات الماركسية الأولى في بغداد والبصرة والناصرية , منذ 1928.
منذ بداية ثلاثينات القرن الماضي , وبالتحديد في 1931 , كان لعمال الكهرباء تمرينا نضاليا ’ في تبني مقاطعة الكهرباء إحتجاجا على أسعارها العالية , متبنين تخفيض أجورها . وما إضراب كاورباغي في كركوك عام 1946 , وأضرابات الموانيء في البصرة في الخمسينات , وبأشراف الشهيد سلام عادل , الا شواهد على قدرة الشيوعيين على التعبئة والتحشيد النقابي -السياسي .
تشير موسوعة التشريعات العمالية في القطر العراقي / المجلد الأول , إلى أن شهر حزيران والنصف الأول من شهر تموز سنة 1968 , شهدا أحد عشر إضرابا في شركات ومشاريع القطاع العام , وأهمها : شركة الصناعات العقارية ومصلحة الخياطة العامة والقطن الطبي وشركات فتاح باشا والسجاد والجوت والغزل  والنسيج والأجهزة والمعدات الكهربائية والسيارات , ومعمل صنع علب السيكاير ومصلحة الغزل والنسيج الحكومية بالموصل. شهدت فترة عقد الستينات بمجملها 45 إضرابا في الموانيء والسكك والنفط والزيوت والكهرباء والمطابع والبناء والسكائر .
 
العودة الثانية للبعث
 
عاد البعث بالقطار الأمريكي البريطاني , ومعه عادت الأساليب  الفاشية في التعامل مع الجماهير , وخاصة الطبقة العاملة وحزبها الشيوعي . واستهدفوا النقابات العمالية ,   التي حاولوا الأستيلاء على قياداتها  وتغيير وتزوير نتائج الأنتخابات. ولم يكن العمال  بغافلين عن ذلك , فلم يكونوا يثقون بوعود البعث حول تحسين أوضاعهم , بعد تجربة التسعة أشهر من حكم البعث في 1963, التي كانت كافية لترسيخ الوعي الثوري لديهم  .
كان من نتائج الانتخابات العمالية التي جرت في عهد عارف الثاني (عبد الرحمن ) , أن فاز ممثل العمال فاضل جبار , وأصبح العامل الشيوعي عبد جاسم مسؤولا عن اللجنة الثقافية , كذلك فاز حمودي عبد الجبوري . شيء من التاريخ عن شركة الزيوت.. وأهمية الأضراب
هي شركة متخصصة في صناعة الزيوت السائلة والدهون الصلبة والصوابين ومستحضرات التجميل ومساحيق التنظيف . ويعود تأريخ تأسيسها إلى العام 1940 , وكان إسمها (شركة إستخراج الزيوت النباتية ) , وخلال أعوام 68 - 1970 تمّ دمج 4 شركات معها , بحيث أصبح عدد عمالها 1200 عاملا .
 وكانت الشركة تضم قسمين إنتاجيين  هما : مصنع الرافدين لصناعة المنظفات، ومصنع الزيوت .
عن أهمية الأضراب يمكن أن نشير الى ما يلي :
أنه حدث في واحدة من أكبر المؤسسات الصناعية الأنتاجية المملوكة للقطاع العام , والتي تضم جمهرة كبيرة من العمال .
 أنه وقع بعد  أقل من 3  أشهر على  إنقلاب 17 – 30 تموز 1968 فشكل  تحديا لسلطة  البعث الفاشي الثانية .
رعب الدولة التي حشدت فلولها من شرطة ومخابرات وأستخبارات وجيش , وأوكلت مهمة التصدي للأضراب إلى عضو قيادتهم القطرية صلاح عمر العلي , وأشرف من مكان قريب عليه المجرم صدام حسين , كما أشرف على تنفيذ  الهجوم فهد جواد الميرة آمر معسكر الرشيد .
إستمرار الساحة العمالية بإنجاب القادة العماليين والنقابيين الميدانيين النشطين  والفاعلين المتمرسين على قيادة النضالات العمالية , والمتخرجين من مدرسة الكادحين , مدرسة الحزب الشيوعي العراقي ... وكان للشخصيات العمالية المؤثرة في الشركة دورا كبيرا من أمثال : العامل الشيوعي عبد جاسم  الساعدي  والشهيد جبار لفتة  رحيم الشيخ علي واليادي الشيوعي.
شرارة الأضراب ومطالب العمال
أندلعت الشرارة أثر رفض إدارة الشركة الأستمرار بتوزيع نسبة 5 بالمئة من أرباح الشركة على العمال , وهي كانت توزع أما بشكل نقدي أو عيني . وكانت حجة البعثيين الذين عادوا للسلطة قبل شهرين فقط هي أنهم سيقومون ببناء مساكن للعمال  . وأمهل قادة العمال الحكومة عشرة أيام لتنفيذ مطالبهم التي قدموها لوزير العمل، وبعكسه يقومون بالأضراب . وأستمرت المفاوضات لغاية الثالث من تشرين الثاني 1968 , وفي اليوم الرابع من الشهرنفسه  تمّ إعلان الأضراب ورفع شعار (عمالنا بهذا البلد قوة حديدية ) و (عمالنا متحدين موتوا يارجعية ) .  في ال?امس من الشهر , إقتحمت قوات الجيش والشرطة  الشركة وسط إطلاق للنار بشكل كثيف , مما أدى إلى إستشهاد القائد العمالي البارز جبار لفتة وجرح ثلاثة عمال  . وكانت (أسلحة ) المقاومين هي الألواح الخشبية والعصي والقناني الزجاجية وأسلاك الحديد , وقد سعوا لتعطيل تقدم القوة المهاجمة عند الباب الرئيسي للشركة . وجرى أعتقال عدد كبير منهم وتوقيفهم في مركز شرطة المسبح القريب من موقع  الشركة , وكذلك في دائرة أمن بغداد . وكان منهم غضبان أحمد، شاكر حليوت، هاشم حسن، حسين كاطع، كرم مشجل، علي عبود، محمد عبد، خلف محمد وغيرهم .
كما تمت مداهمة بيوت العمال وأعتقال الكثير منهم , وإتهام العامل عبد جاسم بقتل رفيقه العامل الشهيد جبار لفته. ورغم الأعتقالات وقتل الشهيد جبار لفته , فقد أستمرت حركة العمال النضالية الذكية وبالتعاون مع عمال الشركات الأخرى , بأيصال الطعام وزيارة العمال في مراكز التوقيف والمعتقلات , وتنظيم المذكرات المطالبة بأطلاق سراح المعتقلين .
وبسبب هذا الاضراب ورداً عليه، اقدمت حكومة البعث الانقلابية على:
• إلغاء قانون العمل .
• إلغاء المادة القانونية التي تنص على حق العمال بالأضراب والتجمع والتظاهر .
• محاربة صحيفة التآخي الكردية التي نشرت وقائع الأضراب , فعطلتها وزارة الأعلام لمدو 15 يوما .
ورغم عدم تنفيذ مطالب العمال , فان إصرارهم وتحديهم أضاف صفحة مشرقة لنضالهم .
 
 
 اصداء
تعقيب
عماد رمو
تعقيبا على الحديث مع الرفيق هاشم محمد مذكور، المنشور على جزءين في عددي جريدتنا يومي الخميس الماضيين، تحت عنوان "عندما يصبح ابن العائلة الاقطاعية شيوعيا مناضلا" جاءنا ما يلي:
هذه الحالة تكررت ايضا في بلدتي القوش كثيرا، ومنها عائلة امي التي كان والدها (الياس بولا) من طبقة الاثرياء حينها لكن اغلب اولاده اختاروا طريقا آخر، ومنهم المرحوم خالي حبيب الياس بولا حيث كان اول مدرس تخرج من مدارس هذه البلدة والتحق بالخلايا الاولى للحزب الشيوعي عندما كان مدرسا في الجنوب وتعرف على فهد حينها. لقد كان المرحوم حبيب يزور القوش كثيرا وعن طريقه تعرفت القوش على ادبيات هذا الحزب وكذلك اخرون ومنهم الفقيد سليمان بوكا (عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي) من عائلة فلاحية متمكنة ايضا وفي الاربعينيات من ?لقرن الماضي انضم الى الحزب الشيوعي بعد انضمام خالي. اما توما توماس فكان ضابطا في الجيش ثم عمل في كركوك وكذلك الياس صفار كان له معمل لانتاج البرغل.تحياتي لكم..
 
 
شيوعيو الهندية يكرمون عائلات الشهداء
الهندية - عاصي دالي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، الاسبوع الماضي، حفلا لتكريم عائلات كوكبة من شهداء الحزب في المدينة، الذين جادوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وقضية شعبهم.
والقى سكرتير المنظمة حسين بلكت كلمة في الحفل ذكّر فيها ببطولات الشيوعيين خلال ثمانين عاما من النضال  والتضحية، مشيرا إلى ان دماءهم الزكية لم تذهب سدى، بل انارت الطريق للشعب في سعيه لانتزاع حريته وكرامته من براثن الاستعمار والرجعية وقوى الظلام.
وأضاف بلكت قائلا: "كان الحزب الشيوعي العراقي وسيبقى مدافعا عن مستقبل ابناء الشعب، ويطمح إلى أقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي تؤمن الضمان الاجتماعي والحياة الكريمة للمواطنين".
بعد ذلك جرى توزيع الهدايا على عائلات الشهداء.
 
 
شباب الثمانين*
ناظم السماوي
 
الحزب
يعني الكمر ونجومه حراس
وكل نجمه عله اعيونه تلالي
اذن .. يستاهل انحطه عله الراس
تاج وهاذه واقع مو مثالي
وعله اثمانين عمره نشرب الكاس
او نوشل الكاس حتماً للتوالي
واكبر تجربه الحبوه إكبالي
* * *
الحزب .. فلاح يبقه او چفه غراس
جنوبي اتشوفه مره لو شمالي
لذلك من نسعره يرخص الماس
واليشري يفكر ليش غالي؟
العمل ..
النادره .. بالسوك تنقاس
من عرض وطلب تنعرف تالي
وحزبنه احسابه يصعب ماله مقياس
والتقدير .. يرجع يم.. سؤالي
التقدير.. للعاش ابزمانه اوياه بمساس
او صعد للمشنقه وكلهه تعالي..
 
* * *
الحزب
او داعتك ميهمه دناس
او ميهمه الوضع ولا ما يبالي
الحزب.. عريس يبقه او حزنه اعراس..!
وباسمه صعدنه للمعالي..!
الحزب.. طيب او محب وبعد لا باس
الحزب.. صوتي او هلي وّعزي ودلالي
الحزب .. بالشده چان اوياي نبراس..
انتخه باسم الشعب من انتخالي..!
 
* * *
الحزب.. خد الحديثه او شعر مياس
نهر يجري ذهب والمتن چالي
الحزب.. وردة الجوري إمعطره بياس
او دفو للفقره من برد الليالي
الحزب .. من عامه اللّول بيت جُلاس
يفيض افكار يا قوت ولآلي..!
إذا أمتحن بسمه بألف كراس
چا .. بعد اشبعد منه بقالي
واذا .. اخدود الحزب.. بالعيد تنباس..!
اكيد الطعم شربت برتقالي..!
 
* * *
وعله اثمانين نبني.. وندري بالساس.!
الف طابق علو .. واكثر بنالي..!
اليعادي الحزب ندري يعلن افلاس
وكبلهم .. چان أبو زيد الهلالي..!
يمعودين كافي.. وهاذه وسواس
والوسواس مو واقع خيالي
الحزب يعني الفكر.. إموثق بقرطاس
اشتراكي.. الحزب .. لا مو رأس مالي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القيت في الاحتفال بذكرى انتفاضة الحي 1956 يوم الجمعة   
    الماضي
**************
ص9

بمناسبة احتفالات الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
"البيان الشيوعي" أول وثيقة برنامجية للشيوعيين

محمد النهر
تصادف في شهر شباط القادم الذكرى (166 ) لصدور (البيان الشيوعي ) لماركس وانجلز، وتترافق هذه الذكرى مع احتفالات الشيوعيين العراقيين وأصدقائهم من اليساريين والديمقراطيين بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، ولتحويل هذه الذكرى الى حافز لنضالهم الديمقراطي والوطني والطبقي . ومساهمة مني بهذه المناسبة اقدم موضوعي هذا .
يعتبر (البيان الشيوعي) من أهم الوثائق في تاريخ الحركة الشيوعية والفكر الماركسي الإشتراكي ، وأكثرها تأثيرا في الأحداث العالمية منذ صدوره عام 1848 ولحد الآن، بانتصاراتها وإنتكاساتها وخيبات الأمل فيها . كما إن تاريخ البيان يعكس تاريخ الحركة الإشتراكية والفكر الماركسي في القرن التاسع عشر ويحمل تفسيرا لأحداثها . والبيان هو أول وثيقة تعطي بشكل علمي تفسيرا وفهما واضحا لمرحلة الرأسمالية وتناقضاتها، والصراع الطبقي ودور الطبقة العاملة في هذا الصراع، اعتمادا على حزبها السياسي وأهمية هذا الحزب، كما إن البيان هو أول مؤ?ف يقدم بديلا عن الرأسمالية .
  فكيف يمكن أن نقرأ البيان ونفهمه ونستفيد منه في حياتنا المعاصرة وهووثيقة صدرت في عام 1848؟ إن ذلك يتطلب التأكيد على ثلاثة اتجاهات لدراسته، الإتجاه الأول : السعي لمعرفة ضروف إصدارالبيان، فكما أشار انجلز عام 1885 (اعتقد ان من المستحيل اصدار{ البيان } بأي لغة دون معرفة كيفية نشوءه). والإتجاه الثاني لفهم البيان ضرورة الإطلاع على المقدمات التي كتبها ماركس وانجلز في اوقات واماكن ولغات مختلفة عند صدور طبعات جديدة للبيان، فهي مكملة للبيان وتعطي تفسيرا للأحداث والتطورات الجديدة، وهذه المقدمات صدرت في أعوام 1872، 1883، 1888، 1890، 1892، 1893، منها المهمة ومنها الثانوية . والإتجاه الثالث لفهم البيان هو النظر اليه بمنظار معاصر وما يتطلبه ذلك من ضرورات تطوير الفكر الماركسي والإشتراكي في كل الإتجاهات وحسب ضروف المكان والزمان والإبتعاد عن تقديس النصوص وإنما تحليله? تحليلا انتقاديا والإهتداء بإسلوب وطريقة التفكير المعتمدة في البيان .
    ولمعرفة الضروف التي نشأ فيها البيان نقتبس المقطع التالي من مقدمة الطبعة الألمانية عام 1890 لأنجلز (بما ان البيان هو نتاج عملنا الموحد، أجد نفسي ملزما بأن أصرح أن العرض الأساسي الذي يكون نواة البيان عائد الى ماركس ... وقبل عام 1845 كان كل منا يقترب تدريجيا من هذا العرض المقدر له أن يصنع للتاريخ ما صنعته نظرية داروين لعلم الأحياء، والمدى الذي تقدمت إليه بعملي المستقل ظاهر في كتابي (وضع الطبقة العاملة في انكلترا). لكنني عندما التقيت بماركس ثانية في بروكسل في ربيع عام 1845، كان قد حقق ذلك العرض الأساسي وقد?ه لي بلغة واضحة كالتي ذكرتها هنا تقريبا) . ومنذ هذا اللقاء لم يفترق ماركس وأنجلز وعملا بشكل مشترك في لندن حتى وفاة ماركس عام 1883 . وبما انهما كانا قبل تلك الفترة من الهيكليين اليساريين الشباب ومن الثوريين المساهمين في الأعمال الثورية التي حدثت في شبابهم وفي بلدان مختلفة، إلا إنهما توصلا إلى فكرهما الوارد في البيان تدريجيا من خلال عدة أعمال فكرية ودراسات قاما بها، منها المقالات والتقارير الصحفية لكليهما التي حللا فيها الأحداث في وقتها ومؤلفهما المشترك (الأيدلوجية الألمانية) وكذلك مؤلفا ماركس (حول فيورباخ) ?   (بؤس الفلسفة) ومؤلفات أنجلز (وضع الطبقة العاملة في انكلترا) و(مبادئ الشيوعية) و (معارف العقيدة الشيوعية) . وكان أمامهما العمل ضد الأفكار الإشتراكية التي كانت سائدة في ذلك الوقت وهي أفكار خليط من الإشتراكية الطوباوية واشتراكية البرجوازية الصغيرة والإشتراكية الإصلاحية والإشتراكية المحافظة، والتي كان هدفها تحسين الأوضاع الإجتماعية للكادحين من دون المساس باسس المجتمع الرأسمالي، (وهكذا في عام 1847، كانت الإشتراكية حركة الطبقة الوسطى، وكانت الشيوعية حركة الطبقة العاملة، كانت الإشتراكية (محترمة) في اوربا، أما ?لشيوعية فكانت نقيض ذلك . ولم يكن هناك شك فيما يتعلق باختيارنا لأحد الإسمين،علما بأن نظرتنا كانت منذ البداية (أن  تحرير الطبقة العاملة يجب أن يكون من عمل الطبقة العاملة نفسها) – ماركس – أنجلز – مقدمة الطبعة الألمانية 1872 .
وفي ذلك الوقت كانت توجد جمعية من العمال والحرفيين المهاجرين الألمان في لندن اسمها (جمعية العادلين)، وكان شعارها (كل الرجال اخوة) وكانت بصدد عقد مؤتمر لها في حزيران 1847 ولمناقشة وجهة عملها والأفكار التي ستعتمدها ووضع برنامج لها . ارسلت العصبة أحد أعضائها الى بروكسل لاعطاء معلومات عن العصبة الى ماركس وأنجلز ولدعوتهما للإنضمام اليها . قرر ماركس وأنجلز الإنضمام الى العصبة على أن يحضر أنجلز المؤتمر كمندوب عن الإشتراكيين الألمان في باريس، ولم يستطع ماركس السفر لأسباب مالية . أقنع أنجلز بعد جهود مضنية مؤتمر العص?ة أن يستبدل اسمها العاطفي بإسم جديد هو (عصبة الشيوعيين) وأن يكون هدفها الأساسي العمل على إسقاط البرجوازية وإقامة حكم البروليتاريا . وأقرت العصبة ما طرحه أنجلز على أن تناقش وتتبنى العقيدة الشيوعية في مؤتمرها القادم الذي سيعقد في نهاية 1847 . وفي أيلول 1847 صدرت جريدة العصبة الشيوعية، وكان هذا أول وآخر عدد لها وحمل في صدره شعار جديد (أيها البروليتاريون في كل البلدان إتحدوا)، وبعد ذلك تحول الشعار الى (يا عمال العالم اتحدوا) وتحقق ذلك بجهود أنجلز الذي كان مكلفا بصياغة (النظرية) للمؤتمر الثاني القادم في لندن . ?كتب أنجلز كراس (ماهي الشيوعية) على شكل أسئلة وأجوبة عليها . لكنه لم يكن مقتنعا بما أنجزه، لذلك كتب الى ماركس في 23 تشرين الثاني 1847 يقول   إن بيان ما، يكون أفضل لهذا المؤتمر، (فكر في (فعل الإيمان) قليلا . أعتقد بأنه يجب أن نترك طريقة التعاليم جانبا وأن نسميه (البيان الشيوعي) والشكل الذي هو فيه حاليا غير صالح إطلاقا، اذ يجب أن يكون التاريخ ذو شأن فيه الى حد ما . اني أحمل معي ما قد كتبت، إنه في صيغة قصصية بسيطة لكن كلماته ركيكة ذلك اني كتبته بسرعة هائلة . ابتدات هكذا، ماهي الشيوعية ؟ ومن ثم انتقلت مباشرة ال? البروليتاريا متناولا تاريخ نشوئها، اختلافها عن العمال السابقين، توسع الهوة بين البروليتاريا والبرجوازية، الأزمات، الخلاصة وبين تلك الأشياء مواضيع ثانوية، وكخلاصة نهج حزب الشيوعيين بقدر ما يجب اعلانه للعامة وما عندي هنا لم يقدم كله للموافقة عليه، ولكن بمعزل عن بعض التفاصيل الثانوية، أنوي أن أنجزه على الأقل بشكل لايكون مناقضا لآرائنا)- كتاب بعنوان أنجلز- تأليف غريس كارلتون، ترجمة راغدة سعادة ص117 .
   افتتح المؤتمر الثاني للعصبة في 30 تشرين الثاني عام 1847 في لندن (ولكن من الثابت إن مندوبين منتخبين من فرنسا وألمانيا وبريطانيا العظمى وسويسرا وبلجيكا والدانمارك والسويد وهولندا وبولندا والولايات المتحدة، على الرغم من ضروف العمل السري في جميع أنحاء اوروبا  (باستثناء المملكة المتحدة شاركوا في المؤتمر) – مقال في الذكرى الـ 165 لتأسيس عصبة الشيوعيين (شبح الشيوعية ما زال يجوب العالم) – ترجمة رشيد غويلب - . وخلال عشرة أيام تمت مناقشة الفكر الذي يتوجب تبنيه، وعهد الى ماركس وأنجلز بوضع بيان يوضح أهداف العصبة يك?ن نظريا وعمليا في نفس الوقت (رابطة الشيوعيين جمعية عمال اممية لم تكن بإمكانها في شروط ذلك الوقت إلا أن تكون سرية، وفي المؤتمر المنعقد في لندن في نوفمبر 1847 كلفت الموقعين أدناه بكتابة برنامج للحزب نظري وعملي ومرصود للنشر . هذا هو أصل البيان) – ماركس وأنجلز – مقدمة الطبعة الألمانية 1872 . ومن المفارقات ان المؤتمر اعتبر البيان نافذا لفترة سنة واحدة الى المؤتمر القادم، غير ان الضروف السياسية وقمع ثورات 1848 والخلافات بين أعضائها لم توفر فرصة لعقد مؤتمر ثاني للعصبة الى تاريخ حلها في 1852 . في وقت عاش البيان حي?ته الخاصة الى يومنا هذا وانتشر في جميع البلدان وفي جميع اللغات، بحيث لايوجد كراس له هذا التأثير والإنتشار إلا ماندر، وهذا ماعبر عنه أنجلز (إن للبيان سيرته الذاتية الخاصة) . وكانت أول ترجمة الى اللغة العربية هي لمولود خطايا الذي توفي في موسكو عام 1924، والترجمة الأكثر انتشارا وشهرة هي ترجمة خالد بكداش الأمين العام للحزب الشيوعي السوري عام 1933، وبعدها توالت الترجمات . إلا ان من الملاحظ، وهذا يعتبر نقصا كبيرا ولايوفر الفهم الصحيح للبيان ان النشر للبيان باللغة العربية حاليا يكون لنص البيان فقط دون مقدمات مارك? وأنجلز والإكتفاء ببعض التوضيحات التي كتبها أنجلز لبعض الأسماء أوالأحداث . إن المكتبة العراقية خاصة بحاجة ماسة الى نشر البيان مع المقدمات المهمة لماركس وأنجلز .
عمل ماركس بنشاط من أجل إنجاز البيان وكانت ثورات 1848 تبدوا واضحة في الافق، لذلك طالبت العصبة ماركس بالاسراع في إرسال البيان لهاوعندما وصلها البيان من ماركس في شهر شباط 1848 أرسلت البيان الى  ناشر ألماني في لندن حيث صدر بشكل كراس بعنوان (بيان الحزب الشيوعي) باللغة الألمانية . وفي هذه الأثناء اندلعت الثورة في باريس فاسرع قادة لجنة لندن الى هناك، ولم يطلع أي فرع آخر على البيان، ولذلك لم يكن للبيان تأثير مباشر أو دور في اثارة التمردات في عام الثورات، كما ان قمع الثورات التي حدثت خاصة في باريس أثر على الخطاب ال?ياسي لماركس وأنجلز في ادبياتهما اللاحقة.
   إن البيان يعرض بوضوح المسألة الماركسية والفكر النظري والسياسي لماركس وأنجلز، وهو نتيجة لكل جهدهما السابق الفردي والمشترك، وقد تضمن البيان أربعة ابواب مع مقدمة حيث يبدأ بتلك الجملة الشهيرة (شبح يجوب اوروبا، شبح الشيوعية) . ويتحدث البيان عن الحلف ضد الشيوعية والسعي لتشويه صورتها وإلصاق تهمتها بكل معارض الى أن يقول :(إن الشيوعيين قد آن لهم أن يعرضوا أمام العالم كله، طرق تفكيرهم وأهدافهم وإتجاهاتهم، وأن يواجهوا خرافة شبح الشيوعية ببيان من الحزب نفسه) . والأقسام التي تضمنها البيان هي : أولا (البرجوازين والبر?ليتاريون) حيث يتطرق الى طبيعة البرجوازية منذ نشوءها في رحم المجتمع الإقطاعي والتطورات التي طرأت عليها سياسيا واجتماعيا الى أن استلمت السلطة وكذلك آليات عملها والسوق والتبادل والتجارة العالمية، ورصد جذور العولمة منذ ذلك الحين، وكيف ان البرجوازية تخلق نقيضها العمل المأجور أي الطبقة العاملة والفكرة الأساسية التي يستند اليها البيان في هذا التحليل هو ان مستوى التطور الإقتصادي وتطور القوى المنتجة توجد لها علاقات انتاج وبنية فوقية تستند عليها (الفكرة الجوهرية والعائدة للبيان ألا وهي ان الإنتاج الاقتصادي والبنية ا?إجتماعية المتفرعة عنه بالضرورة يشكلان في كل حقبة تاريخية أساس التاريخ السياسي والفكري لهذه الحقبة، ولهذا فان التاريخ كله (منذ انحلال الملكية المشاعية القديمة للارض) كان تاريخ الصراع بين الطبقات) – أنجلز مقدمة الطبعة الألمانية الثانية 1883 . وهذا الإستنتاج يفسر القسم الثالث من البيان أيضا، والمعنون (الأدب الإشتراكي والشيوعي)، حيث يشرح أسباب عدم نضج المدارس الإشتراكية المختلفة في ذلك الوقت ونظرتها المشوهة الى التحولات الإجتماعية والإقتصادية الجارية، ويعزي سبب ذلك الى عدم نضج العلاقات الإجتماعية والإقتصادية أ? حنين البعض للماضي وعدم فهم البعض للمستقبل والنظر اليه بمنظار مثالي . أما القسم الثاني (البروليتاريون والشيوعيون) فيشرح موقف الشيوعيين من البروليتاريا واللأحزاب العمالية الاخرى، وكذلك موقف الشيوعيين من مختلف الامور الإجتماعية . والقسم الرابع (موقف الشيوعيين من مختلف أحزاب المعارضة) حيث يؤكد على موقف الشيوعيين الواضح كحزب مستقل، وكذلك العمل مع مختلف أحزاب المعارضة وفي بلدان مختلفة التي تنادي بالديمقراطية وبانتصار شروط الحياة التقدمية، ويطرح مهمات مختلفة امام كل حركة في الدول المختلفة حسب تطورها . وختم البيا? بالشعار الاممي (يا عمال العالم اتحدوا) .
هذا هو محتوى البيان الشيوعي الصادر في شباط عام 1848، فكيف نظر اليه مؤلفا البيان في فترات لاحقة من حياتهما ؟ إن عبقرية ماركس وأنجلز تتجسد في إخضاع كل شئ للنقد في فترات مختلفة . وبما ان البيان يعرض وجهة نظر الماركسية عن العالم وصدر لأول مرة فبالتأكيد يكون ذو طابع دعائي، والكثير من جوانبه هدفها إثارة الحماس بالحديث عن الثورة الشيوعية وتعرية الخصوم، خاصة وانه صدر في وقت بدايات ثورات 1848 في اوروبا، وكذلك راعى البيان اللغة الأدبية التي كانت سائدة في ذلك الوقت . (يا عمال العالم اتحدوا عندما وجهنا هذا النداء الى ?نحاء العالم لم يجبنا إلا بضعة أصوات) – أنجلز – الطبعة الألمانية لعام 1890 . فكيف يمكن الدعوة للثورة الشيوعية في مثل هذه القوى ! .
وقد شعر مؤلفا البيان مع مرور الزمن بضرورة تعديل بعض ما ورد فيه، غير انهما لم يفعلا ذلك لأنهما اعتبرا البيان كوثيقة تاريخية (بيد ان البيان كوثيقة تاريخية لم يعد يحق لنا تعديلها، وعسانا ان نتمكن يوما من اصدار طبعة مع مدخل نعالج فيه الفترة الممتدة من 1847 الى أيامنا)- ماركس وأنجلز- مقدمة الطبعة الألمانية 1872 . غير انهما ومن خلال كتابة بعض المقدمات لطبعات لاحقة للبيان أوضحا بعض القصور في البيان وفق التطورات التي حصلت هنا وهناك، وقد عكسا ذلك في مقدمة عام 1872 حيث يرد ما يلي (والبيان نفسه يعلن بان التطبيق العمل? لهذه المبادئ خاضع دائما وفي كل مكان للشروط المعطاة تاريخيا، إذن فنحن لا نعلق البتة أهمية خاصة على التدابير الثورية التي اقترحناها في نهاية الفصل الثاني . ولو كان لنا أن نعيد كتابة هذا المقطع اليوم لكتبناه بشكل مختلف من نواح عدة، لقد شاخ هذا البرنامج اليوم في بعض نقاطه بتأثير التقدم الضخم الذي أنجزته الصناعة الكبيرة خلال الخمس والعشرين عاما الأخيرة، والتقدم الموازي الذي أنجزته التجارب العملية لثورة نوفمبر أولا ثم التجارب العملية الأكثر أهمية التي تركتها كومونة باريس حيث أمسكت البروليتاريا بين يديها ولأول م?ة ولمدة شهرين بالسلطة السياسية)
انها النظرة الواقعية للامور وحسب متطلبات الزمان والمكان والتطور، فبعد 25 سنة يقر مؤلفا البيان ان برنامجهما السياسي المطروح عام 1848 قد شاخ في بعض جوانبه . فكم برامج سياسية شاخت وماتت منذ ذلك الحين الى وقتنا الحاضر، ولكن العبرة في طريقة واسلوب التفكير والتحليل الماركسي التي تتعزز مع تقدم العلم والإكتشافات وتطور الحياة في الطبيعة والمجتمع . ولذلك لن يجد نفعا تطبيل الأعداء والمغرضين عن استخدام كلمة (شاخت) على الفكر الماركسي كله، فالحياة تمنحه دائما المزيد من القوة والإنتشار برغم كل الضروف . وما تاريخ ومسيرة و?نتشار البيان الشيوعي إلا دليل قاطع على ذلك .
 
 
ذكـرى عطرة .. وتأريخٌ مجيـد
الشيخ حسين الساعدي.. شهيد إضراب سجن بعقوبة عام 1953

نجية الشيخ حسين الساعدي
لمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، لابد لنا من استذكار الكوكبة الخالدة من فرسان النضال الوطني العراقي، شهداء الحزب الشيوعي على مدى العقود الثمانية من تأريخه المجيد، أولئك المناضلين الذين ضحوا بحياتهم من أجل الغد المشرق لشعبنا العراقي الكريم، وفاء لدمائهم الزكية وتخليداً لذكراهم العطرة في نفوس الأجيال السائرة على نهجهم الوطني السليم .
ولد الشهيد الشيخ حسين الشيخ مهدي الساعدي في العام (1912) في العمارة, وانتقل بعد سنوات قليلة رفقة والده رجل الدين الشيخ مهدي الساعدي الى مدينة (خانقين) التي أمضى فيها طفولته وباكورة شبابه، حيث عمل محاسباً في أحد محلاتها التجارية، وكسب ثقة واحترام المحيطين به لأمانته ونزاهته وحسن أخلاقه، حتى أطلقوا عليه (حسين الأمين)، ولم يترددوا في قبول نسبه وهو ابن العمارة، فكان زواجه من احدى بنات عائلة محترمة من مدينة خانقين، قبل أن يعود الى  مدينة العمارة مع عائلته في مطلع الاربعينات وسط أجواء القهر والظلم الذي كان يمارس? الاقطاعيون، ذراع السلطة الملكية وأدوات المستعمر البريطاني في عموم أرياف العراق، على الفلاحين الفقراء شغيلة الارض الأجراء الذين ينتجون الخيرات ويعيشون على الكفاف، فكان ذلك هو المنعطف الأول في حياته باتجاه الفكر الشيوعي لتحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية المهانة من قبل الاقطاعيين والسلطات الداعمة لهم.
لقد رأيت بأم عيني أحدى صور جبروت الاقطاع في ذلك الزمن، فقد حدث أن فاضت مياه النهر وغمرت جزءاً من أراضي أحد الاقطاعيين، فماكان منه الا أن يأمر سركاله بصف عدد من الفلاحين على أجساد بعضهم البعض للتخفيف من جريان المياه المتدفقة الى أراضي الاقطاعي لحين اكمال بناء السدة الترابية وكأنهم أحجار بناء خالية من الروح الانسانية ! .
وسط هذه الأجواء غادر الشهيد الشيخ حسين الساعدي في العام 1941 الى بيروت للعلاج، لتشكل سفرته هذه المنعطف الحاسم في تأريخه الشخصي والسياسي، حيث التقى هناك بمجموعة من الرفاق الشيوعيين العراقيين واللبنانيين ووجد فيهم ضالته الفكرية التي مهدت الطريق لانتمائه للحزب وحصوله على العضوية خلال السنوات الثلاث التي استغرقها علاجه، ليعود في العام (1944) الى العمارة معافى  ومكتنزاُ بالفكر الماركسي التنويري والحماسة الوطنية المتدفقة .
بعد عودته من بيروت، ارتبط الشهيد بمنظمة الحزب في مدينة العمارة، وكان ضمن الهيئة المؤسسة لـ (حزب التحرر الوطني) و (جمعية أصدقاء الفلاحين) كوجه اجتماعي بارز، وقد أستثمر علاقته الواسعة بجموع الفلاحين والكسبة والمعلمين والطلبة، من خلال (محل بيع التبغ) الذي يديره وسط المدينة، واستطاع كسب عدد كبير منهم للعمل في صفوف الحزب، لما يتمتع به من هدوء وتفاؤل ونكران ذات جعلته قريباً من قلوب رفاقه وعموم المحيطين  به, يبث فيهم روح التفاني ويزيد من مستويات المشاركة في العمل الوطني ويحرضهم ضد ظلم الاقطاع والحكم الجائر، مستغل?ً جميع المناسبات الجامعة للناس، ومن بين ما أتذكره انه كان يردد على أسماعنا في الأعياد هذه الأبيات البليغة:
أنا لا أعرف عيداً غير تحرير بلادي     ونجاتي بنجاة الشعب من كل اضطهادِ
ان عيداً لم أنل منه مــــــــــــــرادي      ليته لاعـاد والاحــــرار في استعبادي
لقد تعرض الشهيد الى الاعتقال في العام (1946)، ولم يؤثر ذلك على قناعاته الراسخة بالفكر الذي آمن به ولم يزده الا اصراراً على مواصلة نضاله بهمة عالية أهلته لقيادة التنظيم في مدينة العمارة في خريف العام (1948)، وقد رافقت ذلك ظروف صعبة نتيجة الهجمة الشرسة للنظام على الحركة الوطنية عامة والحزب الشيوعي خاصة، وتزامناً مع انتفاضة فلاحي (آل ازيرج), شنت السلطات في العمارة حملة أعتقالات شملت (10) ناشطين كان الشهيد من ضمنهم، فقرر المعتقلون الاضراب عن الطعام، وانطلقت مظاهرات مؤيدة لهم ومطالبة باطلاق سراحهم شاركت فيها عو?ئلهم وجموع مساندة من النساء، أضطرت السلطات على اثرها لإطلاق سراحهم، وهو أختبار أول لعلاقة الشيوعيين بشعبهم، فقد كان ومايزال الشباب المنضوي تحت راية الشيوعيين في العمارة وباقي المدن والارياف العراقية يمثل خيرة من يتصف بالاخلاق والتفاني والحرص على ما يؤتمن عليه والوطنية الصادقة، وليس عبثاً أن يكون رفاق والدي الشهيد في تلك الحقبة من الاسماء المحترمة في مجتمع العمارة ومنهم، الشهيد الرفيق ستار خضير، المناضل الراحل الرفيق عبد علوان، المناضل الراحل الرفيق حسون ملا رجي، والرفيق عباس جبار، والرفيق سامي أحمد عباس، و?لرفيق ستار زبير والرفيق موسى نور وغيرهم الكثير ممن لا تسعفني الذاكرة به الآن وارجو ان يتقبلوا اعتذاري، هذه النماذج من الرفاق المخلصين للحزب والمتفانين من اجل مستقبل أفضل لشعبهم، هم وغيرهم الذين تصدوا لخيانة (مالك سيف) التي تسببت في توجيه ضربة مؤلمة لتنظيمات الحزب لكنها فشلت في تحقيق هدفها المرسوم في تصفيته، انني اتذكر الى الآن مبادرة والدي الشهيد للاتصال بالرفاق حسون ملا رجي ومله زغير، وكان القرار أن (نستمر ونثبت ونعيد كيان المنظمة من جديد)، فكان لهم ما ارادوا وعادت المنظمة وخطوط تنظيماتها بثقة عالية واصرا?على مواصلة النضال .
عند انطلاق انتفاضة تشرين عام (1952)، تضامنت معها الجماهير في العديد من المدن العراقية ومنها مدينة العمارة، التي انطلقت فيها تظاهرات صاخبة استشهد خلالها الرفيق (حسن صبيح العلاق)، وقد جرت على اثر ذلك حملة اعتقالات وتفتيش عثرت خلالها السلطات في محل والدي على كراس (الانجاز)، وقد حكم عليه في حينها بالسجن ثلاث سنوات وفق المادة (86 أ) رغم انكاره عائدية الكراس له، فكان سجن الكوت محطته الاولى ثم نقل الى سجن بغداد وبعدها الى سجن بعقوبة ليودع في (زنزانة انفرادية) رغم اعتلال صحته .
لقد تسنى لي زيارة والدي الشهيد مرة واحدة في سجن بعقوبة، وما زلت أتذكر حرصه على رفع معنوياتي وحثي على مواصلة النضال من أجل سعادة شعبي واستقلال وطني، وقد كان يردد على مسامعي (نشيد السجن)
بؤس ُ شعبنا .. باعثٌ بنا .. صدق عزمنا .. في نضالنا .. نحن لا نهاب .. شنقاً ولا عذاب .. 
ونتيجة للاجراءات التعسفية التي اتخذها مدير سجن بعقوبة ضد السجناء السياسيين، حيث أمر بارتدائهم بدلات سجن مختلفة عن سواهم من السجناء وربط أرجلهم بسلاسل حديدية وأمر أن تكون مواجهتهم لذويهم أثناء الزيارات من خلف القضبان، قررت منظمة الحزب في السجن اعلان الاضراب عن الطعام اعتباراً من تأريخ (26 -7- 1953)، ومع أن المنظمة أستثنت الشهيد من المشاركة في الاضراب لسوء حالته الصحية، الا أنه أبى الا أن يشارك رفاقه الاضراب، رافضاً الامتثال للقرار ومفضلاً الشهادة بشرف وسط رفاقه في الثالث من آب عام 1953، في نفس الوقت الذي كن? فيه انا معتقلة في سجن النساء, بعد توزيعي بيان (رابطة المرأة العراقية) لنصرة السلام العالمي .
في أحتفالية أقامها الحزب بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي, قدم لي الراحل الرفيق زكي خيري باقة ورد بالمناسبة وحرص على أن يذكر خلالها بعضاً مما تختزنه ذاكرته عن ظروف استشهاد والدي حيث قال لي, (لقد كان أبو علي بطلاً, حيث طلبت منه أن يفطر قبل تحقيق مطالب الاضراب خوفاً عليه، فاجابني وماذا سيحدث لي؟  فقلت قد يتسبب استمرارك باستشهادك, فرد بقناعة واصرار: أموت ولتتحقق مطالب رفاقي, هذا هو والدك الشهيد يا أم بشرى).
لقد رحل الشهيد الشيخ حسين الساعدي مكللاً بالغار الذي يستحقه، وفياً لمبادئ العدالة التي آمن بها وناضل من أجل تحقيقها لعموم شعبه، وستظل سيرته وذكراه تستحق الاحترام من رفاقه الأمينين على مواصلة الطريق الذي أختاره من أجل الغد الأفضل لشعبنا العراقي الكريم .
المجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية العراقية
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي
الذكر الطيب للشهيد الشيخ حسين الساعدي
والخزي والعار للخونة والجلادين واعداء الشعوب
 
*************
 ص 10
 
الحكومة تتراجع وتقرر الاستمرار في دفع رواتب المتعاقدين
 
 بغداد – طريق الشعب:
 قررت الحكومة الاستمرار بدفع رواتب المتعاقدين مع الوزارات ومؤسسات الدولة، رغم قرارها الذي عد جميع التعيينات بصفة عقود من تاريخ 1/1/2012، غير قانونية. وقال بيان حكومي ان مجلس الوزراء قرر الاستمرار بدفع رواتب المتعاقدين مع الوزارات ومؤسسات الدولة. واوضح البيان: تم تشكيل لجنة من الامانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة المستشارين ووزارة المالية لدراسة موضوع المتعاقدين وتقديم مقترحات الى مجلس الوزراء لمعالجة اوضاعهم، ومع تشخيص المخالفات التي جرت خلال سنتي 2012 و2013 لاتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها.
وكانت الحكومة قد اعلنت عدم قانونية جميع التعيينات بعقود بعد تاريخ 1/1/2012 ، فيما اكدت استثناء من عين بعقود او بصفة اجراء يوميين على المشاريع الاستثمارية الجديدة فقط. وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء قبل شهرين في اعمام لجميع الوزارات والجهات الحكومية والمحافظات ان استمرار الوزارات والجهات الحكومية والمحافظات بإجراء التعيينات بعقود للسنوات 2012 – 2013 يشكل مخالفة لأحكام قانون الموازنة العامة لعام 2012، ويتسبب في تحمل الخزينة العامة للدولة اعباء مالية.
 
*******
 
خطوات نحو تحسين عمل القطاع الصناعي وتطويره
 
بغداد - عماد جاسم
تبنت منظمات مهنية صناعية بإشراف اتحاد رجال الأعمال خططا لتطوير القطاع الصناعي العراقي وتحسين أداء المعامل والمصانع الخاصة لتكون مساهمة في تنمية البلد والتقليل من حجم البطالة المتفشية بين الشباب من خلال رسم إستراتيجية بعيدة الأمد ووضع أهداف وتقديم مقترحات لمجلس النواب ومجلس الوزراء والمؤسسات ذات العلاقة. وبين نائب رئيس اتحاد رجال الأعمال باسم جميل انطون أن اتحادهم ينظم الاجتماعات مع المنظمات المهنية لمناقشة المقترحات التي رفعت إلى مجلسي الوزراء والنواب من اجل التأكيد على تطبيق آليات الخطة المقترحة لتطوير القطاع الخاص والمتضمنة تقديم الدعم الكافي للصناعيين وتحسين البيئة القانونية. ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور مظهر محمد صالح أن?من المهم تحسين المناخ الملائم لعمل المصانع الأهلية من خلال إعفاء الصناعيين من الضرائب وتذليل صعوبات امتلاك الأراضي الخاصة بمعاملهم لان القطاع الصناعي سيساهم في رفع وتنويع الناتج الإجمالي لموارد الدولة. ويشير عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب النائب عبد العباس الشياع إلى أن مجلس النواب يدعم خطط تطوير القطاع الصناعي الخاص وانه وضع ضمن أولويات تشريع القوانين تلك التي تدعم القطاع الخاص مع التحرك نحو منح قروض ميسرة للصناعيين قريبا. 
 
 
*********
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
التحلل في سياسة توزيع الدخول
 
أشارت المعلومات المتداولة في الاعلام الحكومي إلى أن متوسط نصيب الفرد العراقي من الدخل القومي لعام 2013 وصل إلى (4500) دولار وسيرتفع في غضون السنوات الثلاث المقبلة إلى (6000) دولار، وهذا يشير إلى حقيقة مهمة وهي ارتفاع مقدار الحيف الذي يصيب المواطن الذي لا يزيد دخله النقدي على نسبة (30) بالمئة من هذه الأرقام، مع خدمات صحية متواضعة جداً وخدمات بلدية سيئة وكهرباء متدنية واسعار ترتفع سنوياً مهما كانت نسبة تلك الزيادة وهكذا بقيت مفاصل مستوى المعاش للإنسان العراقي.
ومن جانب آخر، فان مساحة شريحة الفقراء في المجتمع العراقي على فرض قبول مؤشرات وزارة التخطيط التي هي أدنى من مؤشرات الأمم المتحدة؛ انخفضت من (6.900) مليون مواطن الى (6.300) مواطن أي بواقع (600) الف إنسان وذلك في حزيران 2012 ورغم التحفظ على أرقام وزارة التخطيط فأن شريحة الفقر لم تنخفض بدرجة مقبولة فعمل الحكومة خلال مدة تزيد على ست سنوات لم يستطع أن يعالج أوضاع أكثر من (0.07) بالمئة لأسباب كثيرة وهي ضعف التخصيصات المالية لتنفيذ خطط مواجهة الفقر وتأخر إطلاقها إلى جانب ضعف برامج إصلاح الخدمات الصحية والبلديات ال?ربوية وتفشي البطالة التي وصلت نسبتها حسب المصادر الحكومية على (16) بالمئة وتلكؤ الحصة التموينية عن بلوغ غاياتها الأساسية في إيصالها إلى المواطن بانسيابية عالية مؤمنة شهرياً رغم الوعود بتحسينها.
وفي الحقيقة؛ فأن عوامل أخرى كثيرة ساعدت هي الاخرى على استمرار مستويات الفقر على حالها تقريباً، وهي اتساع شريحة الأرامل واليتامى والمعوقين وعوائل الشهداء بسبب تزايد عمليات الارهاب، إلى جانب تأخر معالجة تدني رواتب المتقاعدين وأصحاب الدخول الواطئة والمحدودة من العاملين في الدولة.
إن أكثر من (20) بالمئة من العراقيين يعانون من الفقر رغم مرور هذه الفترة التي امتدت إلى ما يزيد على عشر سنوات، وهذا أمر لا يقبله العقل ولا المنطق مع تواصل زيادة ثروة العراق من إيرادات النفط فقط.
ويعني هذا أن الدولة غير جادة أو على الأقل لا تمتلك الإرادة الفاعلة لتحسين هذا الواقع، وما يزيد من اشكالية هذا الواقع أن مستوى الاسعار يرتفع شهرياً، ومهما تكن نسبة ذلك الارتفاع منخفضة، أي في حدودها الدنيا، أي انها لا تزيد مثلاً على (2) بالمئة، فأن استمرارها يؤثر بشكل سلبي على كلفة النمط الاستهلاكي للفرد، لأنها في كثير من الاحيان تنحصر في أسعار الغذاء والسكن والوقود والأدوية، وكلها سلع أساسيا في ذلك النمط الاستهلاكي لشرائح الدخل الواطئ، فالزيادة لم تكن في السلع التي تستهلكها شرائح الدخل العالي كالسيارات والا?نية الفارهة والرحلات السياحية وغيرها مما يدخل في نمط استهلاك هذه الشريحة فالفقير يعاني في هذه الحالة من تأثير مزدوج ناشئ عن ضعف دخله النقدي من جانب وارتفاع في الاسعار بشكل مستمر من جانب آخر، وأن استمرار هذه الحالة سيؤدي بالنتيجة إلى استمرار التفاوت الطبقي الذي يقود إلى الكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية، وتشتيت المجتمع بالنتيجة النهائية.
إن الحكومة تتحمل لوحدها جانباً مهماً من الاخفاق في عدم تحقيق تقدم كبير في موضوع مواجهة الفقر من خلال الصلاحيات التي تتوفر لها، حيث أنها من خلال صلاحياتها استطاعت معالجة منحة المتقاعدين وتعديل سلم الرواتب لموظفي الدولة، كما يشترك مع الحكومة في هذه المسؤولية مجلس النواب في تأخير تشريع قوانين مهمة تخص شرائح الدخل الواطئ والمحدود مثل قانون التقاعد الموحد وقانون سلم رواتب العاملين في الدولة وغيرها من القوانين التي تحقق هدف الدولة في خفض مستوى الفقر حقيقة.
إن مجلس النواب يتحمل مسؤولية كبيرة في التعجيل بتشريع القوانين التي تهم المواطن، سيما القوانين التي تتميز بارتباطها بتحسين الدخول، وأن تكون هذه التشريعات تحقق العدالة في المجتمع وتضمن توزيعاً عادلاً للثروة، وأن يكون الهدف ليس تحقيق مكاسب فئوية أو كتلوية ينتمي إليها النواب؛ وانما تحقق مصالح عموم المجتمع، لأن هذه هي وظيفة مجلس النواب حقيقة.
 
رياض عبيد سعودي
 
 ********
 
 140 مليار دولار هو حجم الديون المتبقية على العراق
المالية النيابية: السعودية تطالب بـ23 مليار دولار فوائد على ديونها!
 
 
بغداد - محمد علاء
ذكرت لجنة المالية النيابية، أن الديون المترتبة على العراق، بعد إطفاء جزء مهم منها، تبلغ 140 مليار دولار، مشيرة إلى أن السعودية أضافت فوائد 23 مليار دولار على 19 مليار دولار أصل الديون التي بذمة العراق لها.
 
وفيما بينت أن السعودية تصر على تسديد الديون مع الفوائد ولم تنفع معها كل المفاوضات، توقعت اللجنة المالية أن تنتهي الديون المترتبة على العراق في هذا العام أو العام المقبل.
وقال عبد الحسين الياسري، عضو اللجنة المالية، في مجلس النواب في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، إن "الديون المترتبة على الحكومة العراقية التي ورثناها من النظام السابق تبلغ بحدود 140 مليار دولار, وهذه الدول أصرت على ضرورة دفعها على الرغم من وجود مطالبات بإلغائها, حيث إن قسما من الدول ألغت ديونها المترتبة على العراق مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا".
وأضاف الياسري، أن "هذه المبالغ التي بقيت عقدت بشأنها اتفاقات من سنة 2004 وتم دفع للدول صاحبة العلاقة نحو 20 بالمئة من هذه الديون, ودفع قسم على أقساط وهذا الاتفاق يسمى باتفاق نادي باريس"، مشيرا إلى أن هناك "اتفاقا خارج نادي باريس".
وتابع "كما يوجد ما يسمى بالداعمين التجاريين أيضا تم الاتفاق معهم والآن الديون المتبقية من دون اتفاقات هي ديون السعودية والكويت"، كاشفا عن أن "السعودية وضعت فوائد على الديون حيث إن أصل ديونها يبلغ 19 مليار دولار والآن تطالب بـ42 مليار دولار، كما أنها تصر في كل مرة يجري اللقاء معها على إبقاء هذه الديون والفوائد".
وشدد عضو المالية النيابية على "ضرورة مطالبة السعوديين باطفاء ديونهم أو تنزيل هذه الديون على الأقل إلى حجمها الحقيقي أو إعفاء العراق من هذه الديون كما فعلت دول غربية مثل الولايات المتحدة وروسيا".
 
وأردف قائلا إن "هناك مطالبات أخرى، تسمى بالتعويضات وليست بالدائنين، مثل تعويضات حرب الكويت"، مبينا أن "العراق يدفع الآن إلى الكويت كل سنة  نسبة 5 بالمئة من المبالغ التي سجلوها على العراق كتعويضات لهم وبقيت مبالغ علينا وهم يأخذون الآن من إيرادات النفط لموازنة 2013 كما تدفع لهم من صندوقBFI  وكذلك في هذه السنة أيضا".
وزاد الياسري "اتفقنا مع اغلب الدول الموجودة وان المبلغ المتبقي من الديون المترتبة علينا هو مبلغ يسير"، متوقعا "انتهاء المطالبات في هذه السنة أو السنة القادمة".
وفي اتصال مع  ثامر غضبان، رئيس المستشارين في مجلس الوزراء، أفاد انه ليست لديه معلومات كافية ودقيقة عن الديون المتبقية على العراق، مكتفيا بالقول إن "بعض الدول طبقت ما اتفق عليه بتصفية الديون على العراق وفق اتفاقية نادي باريس, وان دولا أخرى قليلة لم تعمل بهذه الآلية وفضلت أن تكون هنالك اتفاقات ثنائية بيننا وبينهم ومنها تركيا".
 
 *********
 
في ذي قار تحقيق مع موظفين سرقوا أطنانا من النحاس
 
بغداد - طريق الشعب:
أعلن مجلس محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، عن توجيه لجنة مكافحة الفساد في المجلس بفتح تحقيق في عملية سرقة أطنان من النحاس من قبل موظفين في شركة أور العامة، داعيا اللجنة إلى تقديم تقرير مفصل عن مجريات التحقيق خلال أسبوع واحد.
وقال رئيس مجلس المحافظة هلال السهلاني لوكالة "السومرية نيوز"، "وجهت لجنة مكافحة الفساد في مجلس المحافظة بفتح تحقيق عاجل وشفاف بشأن قيام موظفين في شركة أور العامة بسرقة أطنان من النحاس من مخازن الإنتاج الجاهز للقابلوات الكهربائية التابعة للشركة"، مطالبا بـ"تحديد القيمة الحقيقية للمواد المسروقة وكميتها".
ودعا السهلاني لجنة مكافحة الفساد إلى "تقديم تقرير مفصل عن هذا الملف خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع، بغية عرضه على الهيئة العامة للمجلس لاتخاذ التوصيات بشأنها".
يذكر أن شركة أور العامة التابعة لوزارة الصناعة في محافظة ذي قار فتحت تحقيقاً قبل أيام بشأن قيام موظفين فيها بسرقة أطنان من القابلوات والنحاس من مخازنها، وقد أدانت اللجنة المكلفة بالتحقيق عدداً من الموظفين، وعلى ضوء هذه النتائج شكل مجلس المحافظة لجنة للتحقيق بالسرقة.
 
 **********
 
التخطيط تدعو الحكومات المحلية إلى التعامل مع الخطة الخمسية بشكل متكامل
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت وزارة التخطيط، أمس الأربعاء، أن الخطة الخمسية للأعوام 2013،2017، وصلت نسبة التقدم فيها إلى 60 في المئة، ودعت الحكومات المحلية والوزارات إلى التعامل مع الخطة "بطريقة تكاملية".
وقال وزير التخطيط علي يوسف الشكري لوكالة (المدى برس)، إن "الخطة الخمسية للأعوام 2013 – 2017 التي قدمتها الوزارة وصلت نسبة التقدم فيها في العام 2013 الى 60بالمئة لكنها تختلف من وزارة الى أخرى ومن محافظة الى أخرى وذلك حسب المؤشرات الأولية للوزارة"، داعيا الحكومات المحلية والوزارات إلى "التعامل مع الخطة بطريقة تكاملية لتؤدي الأهداف المرجوة منها".
وأضاف الشكري أنه "بحسب دراسات الجهاز المركزي للإحصاء فان الإيرادات النفطية المتوقعة للدولة من العام 2013 الى 2017 هي 768.7 تريليون دينار أي ما يعادل نسبته 94.6 من إيرادات الدولة، فيما ستكون الإيرادات غير النفطية هي 43.5 تريليون دينار أي ما يعادل 5.4 من إجمالي إيرادات الدولة".
وكانت وزارة التخطيط، أطلعت في (19 من حزيران2013)،، بعثة الأمم المتحدة على الخطة الخمسية للأعوام (2013-2017) التي وضعتها، وعدت أن نجاح الخطة الخمسية يعتبر "تحديا حقيقيا للحكومة العراقية"، مؤكدة حاجتها الى "دعم" الأمم المتحدة لإنجاحها، في حين أبدت الأخيرة استعدادها لتقديم "مساعدة جديدة للعراق" بهذا الشأن.
وجددت وزارة التخطيط، في (13 أيار 2013)، "قلقها من النمو السكاني المفرط" في العراق، وأكدت أن معدل النمو السكاني السنوي يبلغ "(3بالمئة)"، ودعت إلى ضرورة "تشريع قوانين لتحديد النسل".
واعترفت الوزارة في (12 أيار2013)، بفشل الخطة الخمسية التي وضعتها عام 2010 للسنوات (2010-2014)، والتي تهدف إلى تقليل الفوارق بين مناطق الحضر والريف، وزيادة الناتج المحلي، مؤكدة أن العراق لايزال بعيدا عن الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة.
 
 
**********
 
تقرير ...
 
 
المحافظ البصرة يجدد مطالبته بخمسة دولارات عن كل برميل نفط
الاعمار تعجز بميزانيتها عن حل أزمة السكن
 
 البصرة – طريق الشعب:
اعلن وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي، أمس الاربعاء، عن انجاز اكثر من 5 الاف وحدة سكنية نهاية عام 2014 في محافظة البصرة، واكد أن العراق بحاجة الى بناء مليونين و500 وحدة سكنية.
 
 
وقال الدراجي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع محافظ البصرة في ديوان المحافظة، أمس الأول، أن "نحو 5636 وحدة سكنية ستنجز في نهاية عام 2014 في محافظة البصرة"، مبينا انه "سيتم افتتاح مجمعات سكنية تم انجازها بدءا بمجمع حي الحسين في البصرة خلال شهر اذار القادم".
واضاف الدراجي أن "حل ازمة السكن في العراق بحاجة الى بناء مليونين وخمسمئة الف وحدة سكنية في عموم البلاد"، مشيرا الى أن "الوزارة لا تستطيع بميزانيتها المخصصة لها وهي 4 بالمئة من الموازنة العامة بناء وحدات سكنية بهذا العدد، مما يتطلب مساهمة المحافظة من خلال تخصيص واردات البترودولار لحل ازمة سكن المحافظة".
وأكد وزير الاعمار والاسكان أن "أعداد الوحدات السكنية التي ستنجز في البصرة سيتم توزيعها على المشمولين بحسب النسب والفئات المحددة"، مشيرا إلى أن "الفئات هي ابناء شهداء القوات المسلحة والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة وضحايا النظام السابق المسجلين لدى مؤسسة الشهداء والمهجرين ونسبة تخصص للمحافظة منها لضحايا الارهاب والفقراء المستحقين".
من جانبه، قال محافظ البصرة ماجد النصراوي خلال المؤتمر، إن "محافظة البصرة تصر على مطالبتها بتخصيص 5 دولارات من كل برميل منتج في المحافظة باعتبار ان البصرة تفتقر الى البنية التحتية"، مشيرا الى أن ادارته "وضعت خطة للمشاريع اخذت بنظر الاعتبار واقع 5 دولارات من كل برميل في حساباتها للعام الجاري 2014".
وطالب النصراوي الحكومة المركزية بـ "اعطاء البصرة فرصة من واردات البترودولار لإكمال خطتها"، لافتا الى أنه "في حال عدم تنفيذ المشاريع سيتم ارجاع الاموال الى الموازنة".
وأكد النصراوي أن "تخصيص 5 دولارات قد لا يعد كافيا في مجال البنى التحتية"، مستدركا "لكن الخطة وضعت ضمن هذا الاطار لإمكانية التنفيذ واقامة المشاريع في المحافظة".
يذكر أن العراق يعاني أزمة سكن خانقة نظرا لتزايد عدد سكانه، قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء.
 
 *********
 
ص11

الرأي والرأي الآخر
 
 
زهير كاظم عبود
تشكل ثقافة الحوار اللبنة الأولى من لبنات احترام الرأي والرأي الأخر ، ومقدمة لبناء اسس الديمقراطية  ، وشكلت الحقبة الزمنية الفائتة تراكماً من التطبع على الغاء الأخر وشطبه ، واللجوء الى استعمال الخطابات البعيدة عن الواقع والمنطق ، وانتهاج سياسة التخوين والتكفير والاتهامات ، وفتح النار على المخالفين ، واحتواء المتفقين ، في سلوك بعيد جداً عن أسس ثقافة الحوار والسلوك الديمقراطي الإنساني السليم  .
ترتكز ثقافة الحوار على قدرة الإنسان في التفاعل مع الآخرين ، من خلال اعتماد القدرة على الحوار والاستماع الى الرأي الآخر ، وتلك القدرة يتميز بها الإنسان عن غيره  من المخلوقات ، غير أن تلك القدرة ترتبط ايضا باحترام الرأي الأخر والاستماع له والمقدرة على مناقشته بالوسائل الإنسانية المعهودة .
 ويبدو للمتابع أن ضعف ثقافة الحوار وتردي الالتزام بها في مجتمعاتنا ، ليس فقط نتيجة للتراكمات السلبية للتناحر السياسي الحزبي أو التناقض الاجتماعي والطبقي ،ولا بنتيجة التخلف القبلي والعشائري الذي نعيشه  ونتمسك به بإصرار ، بل هو نتاج خليط لتلك الحقبة الزمنية الطويلة من التربية الاجتماعية والدينية والعشائرية التي امتزجت زمنا طويلا ، لتشكل تلك النتائج الهجينة في السلوك وتردي لغة الحوار وبالتالي انعكاس ذلك حتى على التربية الأسرية داخل البيت ، وتعداه الى المدرسة والمجتمع .
وكما يبدو أن ظاهرة الغاء ثقافة الحوار التي استقرت في حقبات زمنية متفاوتة ، وأن خضعت الى ظروف المجتمع وثقافته ، الا أنها انتشرت بين أوساط العمل السياسي والديني ، حتى باتت ظاهرة سلبية من ظواهره ، بل صارت سيفا حاداً مسلطاً بين اوساط المجتمع الملتزم بقيم واعراف وتقاليد متزمتة ، من الصعب التمرد عليها أو مخالفتها ، ولهذا فقد باتت عملية إلغاء الآخر وشطبة والتطرف في محاربته ، واللجوء الى أساليب التهميش والتسقيط ، وغرس الخنجر في الأعراض والشرف والطعن بتاريخ العائلة ، لما لها من تأثير كبير لدى العراقيين بشكل خاص ، جميعها اساليب تعني الارتداد والنكوص عن ممارسة الفهم الإنساني في ممارسة عملية ثقافة الحوار .
وفي الفترة الأخيرة قد نغالي اذا قلنا أن النصوص الدستورية التي جاء بها الدستور العراقي والتي تؤكد على الالتزام بالحوار والرأي والرأي الآخر واحترام الفكر ، جميعها نصوص بحاجة الى أن نترجمها عمليا ، وان نشرع في أن نخطو الخطوات الأولى لتطبيقها ، فالنصوص دون تطبيق كالأحلام والتمنيات ، هذه النصوص بحاجة ليس فقط لقناعتنا وموافقتنا على وجودها وتضمينها في نصوص حقوق الأفراد ، وإنما بحاجة الى التطبيق وبحاجة أيضاً الى أن نتعرف على مكامن الخطأ في السلوك والطريق اليها ، لكننا يجب أن نصر على الوصول الى الطريقة الأمثل في تطبيقها واستقرارها وكقاعدة من قواعد الديمقراطية التي نزعم إننا نريدها في العراق .
وإزاء ما يحدث اليوم فأننا أمام تنافر وتعارض بين تلك المفاهيم التي استقرت زمنا ليس بالقصير وتطبع المجتمع على الالتزام بها سلوكا وممارسة ، وبين تلك الرؤى والأحلام التي طالما اردناها أن تكون سلوكنا الجديد ، والأرضية التي تقوم عليها ثقافتنا ، وحين تحل القيم الجديدة في ثقافة الحوار ، فأن العديد من الوسائل والأشكال العاملة في مجال الفكر والخطاب السياسي والأعلام سيلتزم حتما بخطوطها المضيئة ، لأن الغاء الآخر والعمل على شطبه ستكون حينها ضربا من ضروب انتهاك حق الإنسان في الفكر والعقيدة ، والغاء لحقوقه المنصوص عليها دستوريا والتي يكفل حمايتها القانون .
ويبدو لنا من وجهة نظرنا المتواضعة  أن هذا السلوك في تعميم ثقافة الحوار وقبول الرأي والرأي الآخر ، ينبغي أن يعم بين أوساط الطبقة المثقفة والمتعلمة ، وان تتم ممارسته بين تلك الأوساط لينتقل الى غيرهم من باقي الشرائح ، وكما أن لمنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان والأحزاب السياسية  دورا فاعلاً وأكيداً في الجانب التنويري  .
كما أن لأشاعه ثقافة الحوار وتعميمها في أوساط المجتمع دورا هاما في ترسيخ أسس هذه الثقافة في المجتمع  ، وأن على الحكومة مهمة اشاعة ثقافة قانونية يمكن معها ان يتعرف المواطن العراقي على حقوقه وواجباته ، وان لكل مواطن الحق في الخصوصية الشخصية بما لا يتنافى مع حقوق الاخرين والآداب العامة .
وليس اعتباطا ان يأتي نص المادة ( 38 ) من الدستور ليلزم الدولة بكفالة حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل ، وان لكل فرد حرية الفكر والضمير والعقيدة.
 
 .............................
 
 
اضاءة لحن الحياة ونشيج الموت
 
مخير العلوان
سمفونية معجونة بالآهات والدم والمعاناة سببها الطغاة على مر العصور في وطن مأزوم بأهله ممتحن بحكامه لم يقف يوماً على دكة الفرح مثل باقي الخلق في العالم تحمل ارضه فوقها وتحتها تلال من الخيرات الوفيرة وحصاده الدم والندم والنواح على الاطلال وكما يقول الشاعر نعيب زماننا والعيب فينا فما آن الأوان ان نعيد الاعتبار لأنفسنا ونتذوق طعم الحياة و نسخر خيراتنا للعمل على رفاهيتنا سيما وأن الانتخابات على الابواب فهل نتعلم صناعة الفرح  والسلام والبناء وحتى نلون اصابعنا باللون البنفسجي علينا إنتخاب الناس المعروفين بحب الحياة وفن صناعة السلام والاعمار ولكي نغادر مساحات الحزن الازلي ونجعل ايامنا اعياداً وإذا كانت الحقيقة معلومة فلماذا نحوم حولها لماذا لا نمتلك الجرأة الكافية ونعطي صوتنا للناس اصحاب المصلحة الحقيقية في التغيير دفعنا ثمناً باهضاً من الدماء وما زال دمنا يلون الشوارع والازقة وحتى المطاعم والمدارس الابتدائية ويفتك بالناس واحتمالات التقسيم واردة في ظل هذه الفوضى وبسبب الطائفية المقيتة والتي ساهم المحتلون في جانب كبير بترسيخها وفي ظل هذه الاجواء المحملة بغبار الموت تصاعدت وتيرة السلابة  والنهابة واستطاعوا بذلك تمويل وادامة الفوضى وتصعيد المد الطائفي المقيت وتم هدر مليارات الدولارات على مشاريع وهمية والتي كان من الممكن ان تصنع العجائب في بلدان اخرى لذلك تقع على الجميع مسؤولية اخلاقية ونتحمل الجانب الكبير إن اعدنا انتخاب غير الكفوئين في التسلل مرة اخرى إلى سدة الحكم، ونكون قد اضعنا العراق. إن عملنا على الانتخابات على اساس الطائفية والقرابة والعشيرة وغير ذلك من المتواليات السيئة الصيت، من المفروض وضع الرجل المناسب في المكان المناسب في البرلمان والحكومة، رفقاً بالعراق الحبيب إن الانتخابات البرلمانية الوطنية قادمة، فكروا كي لا نقع في الفخ مرة اخرى، تقع على عاتق منظمات المجتمع المدني والجمعيات المختلفة والنقابات العمالية والمهنية مهمة كبرى من اجل احداث صيحة التغيير نحو الافق الديمقراطي. كذلك تقع المهمات التاريخية لحدوث المنعطفات نحو التحول القادم على الاحزاب والقوى والشخصيات الديمقراطية مع اهمية التعاون والتحاور مع كل قوى الخير و السلام من مختلف القوميات والاديان فالديمقراطية هي الحل وهي الحياة وهي التي تعيد لكل ذي حق حقه، على الجميع تقع ضرورة العمل المتفاني لتعليم الجماهير فن تعلم الوعي الديمقراطي. لقد مل المواطن وتذمر ودفع ثمناً باهظاً ولعقود طويلة من الانظمة الاستبدادية والقهرية سواء تلك التي حلت بفعل الانقلابات العسكرية او حصيلة تدني الوعي الجمعي الجماهيرية بالديمقراطية المنقوصة وعلى فكرة ليس فقط الانقلابات العسكرية ولاّدة للاستبداد فهتلر نموذج وصل السلطة بالانتخابات وصدام ادعى العلمانية وآخرون يدعون الديمقراطية مفصلة على مقاساتهم لتحقيق مآربهم من خلالها، إن فن تعلم وعي الديمقراطية يتطلب وعياً جدلياً بحقيقتها الكبرى ولكي نعلم الجماهير المنكفئة علينا العمل بصبر وتفاني وبلا كلل.
 
 ..........................................
 
المرشحون والدعايات الانتخابية
 
 
باسم صاحب
من فضل الديمقراطية انها جعلتنا نذهب كل سنتين إلى صناديق الاقتراع سواء لصالح مجلس النواب أو لمجلس المحافظات للإدلاء بأصواتنا لمن نراه مناسبا، كلا حسب قناعاته بمرشحه ، وبعد تلوين السبابة بلون زاهٍ وارتياح الضمير لكون الانتخابات واجباً وطنياً نصر على المواصلة معها في كل الظروف لتفويت الفرصة على المتربصين للاستفادة من عدم حضورنا وإيقاف زحفهم المدجج بالتزوير والالتفاف على الديمقراطية بمسميات شتى ، المعركة الانتخابية القادمة ستكون لصالح من ؟ تساؤل يطرح للناخب العراقي الذي عانى على مدى عشر سنين عجاف ذاق فيها الأمرين من خلال فساد المسؤولين وانشغالهم بأمورهم الشخصية والطائفية وحب الأنا بعيدين كل البعد عن الشعب وهم الجماهير.. التصحيح في مسار العملية وارد في كل الحسابات فعلى القوى الوطنية اقصد الوطنية حد النخاع وليست المزيفة بطلاء الهم العراقي والمستغلة لمشاعر الناس منهجا لفشلها وتشبثها في السلطة وقادت البلاد الى ما هي عليه .. ان تتوحد قوانا الوطنية بموقف في هذه الانتخابات لسد الطريق امام المتصيدين في الماء العكر .. فالناخب العراقي أصبح واعيا من خلال ما لمسه على مدى السنوات العجاف الماضية ويأمل بغد مشرق فليصب جل اهتمام وطنيتكم في انتشال المواطن العراقي من همه وبؤسه الشديدين وتقديم البرامج التي تليق به كمواطن ابن بلد غني جدا وتنظيم امكانيات وخيرات بلده لسعادته وليس لترميم عورات المسؤولين ولتصحيح ما افسده الدهر في اجسادهم المريضة.
لتكن المعركة القادمة حاسمة في كل الميادين وخروج البلد من كبوته التي قصمت ظهره باختيار اناس ليس لهم باع في السياسة ولا بحب الوطن ولا حتى احترام شعبهم .
سنلاحظ بعد ايام الدعايات الانتخابية والتوسل الرخيص للناخب بطلبات وبرامج هابطة وتسقيط سياسي بينهم واستغلال عارم للمال العام .. فلا ينفع هذه المرة مع الناخب لان ( المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين..).
 
 ..................................
 
 التحالف المدني الديمقراطي والتحدي
 
ان قوى التيار الديمقراطي وتحالفها المدني الديمقراطي الواسع , والتي قبلت بالتحدي في خوض الانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها في 3./نيسان/2.13 بموجب قانون سانت ليغو المعدل. ودون ان يكون هناك قانون ينظم الحياة الحزبية واحصاء سكاني تستدل به المفوضية العليا للانتخابات لمعرفة عدد مقاعد المحافظات والبرلمان بشكل دقيق, فان قبولها التحدي لخوض هذه الانتخابات القادمة والوصول الى قبة البرلمان يعتمد على :-
1- التيار الديمقراطي تيار مجتمعي كبير , له قاعدة جماهيرية واسعة ومن شرائح المجتمع المختلفة .
2- هناك الالاف من المنتسبين الواعين الى احزابه وقواه وشخصياته المؤتلفة والتي تحظى بشعبية ملحوظة .
3- يمتلك التيار الديمقراطي خطابا عقلانيا ومرنا سهل الوصول الى عامة الناس.
4- ان مكونات التحالف المدني الديمقراطي من احزاب وقوى وشخصيات اجتماعية واكاديمية مجربة بمواقفها الوطنية ونزاهتها وصاحبة قول وفعل.
5- لها وسائلها الاعلامية من صحف ومواقع الكترونية واذاعات وفضائيات صديقة تمكنها من التحشيد والتعبئة لحملتها الانتخابية المقبلة .
6- ان المشروع الذي يتبناه التيار المدني الديمقراطي هو البديل الناجع عن مشروع المحاصصة الطائفية والاثنية والذي ضاقت به الجماهير ذرعا, لانه مشروع المصالح الفئوية الضيقة والشد الطائفي والمفضي الى تجزئة الوطن والشعب وتبديد خيراته  .
7- وجود جسور للتواصل مع الجماهير عبر الاعلام وعبر انتشار مقراته في كافة انحاء البلاد , كما انه تيار وطني فقواه واحزابه المتحالفة لهم حضورهم في مدن العراق كافة .
8- ان الظروف الموضوعية التي يعيشها البلد والواقع المرير الذي يعيشه الشعب والمخاطر التي تحدق بالوطن , مدعاة للانطلاق بحملة انتخابية نشيطة وفاعلة لتوعية وتحشيد الجماهير لخوض الانتخابات وفق برنامجها الانتخابي والتصويت لمرشحيها , والواقع واحداثه خير دليل على ما يجسده برنامجها الانتخابي ومشروعها المدني الديمقراطي الهادف الى بناء دولة مدنية ديمقراطية عصرية , دولة المواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية . وعلى ضوء ماتقدم ولاهمية خوض هذه الانتخابات كونها الوسيلة التي سنلجأ اليها من اجل الاصلاح والتغيير وانتشال البلد من الهاوية التي ينزلق اليها , لابد على القوى المدنية الديمقراطية وتحالفها المدني الديمقراطي ان تصعد من همتها ونشاطها في الاشهر القادمة وان تستفيد من تجربة انتخابات مجالس المحافظات والتي حصدت فيها 11 مقعدا , وان تكون هذه محفزا لها على المزيد من البذل والعطاء والتواصل مع الجماهير وهذا يستلزم التفكير بحملة انتخابية فاعلة مثمرة تتصدرها لجنة انتخابات كفوءة لديها من الخبرة والتجربة وتسترشد بخطة انتخابية مدروسة بشكل جيد وتقسم على مراحل لتنفيذها وصولا الى بدء الانتخابات في 3./4/2.14 وضرورة القيام بفعاليات متنوعة بدءأ من التعريف باسم القائمة ومرشحيها وبرنامجها الانتخابي وان يكون ظهور مرشحيها ظهورا مميزا عبر اللقاءات المباشرة بالجماهير واقامة الندوات التعريفية والظهور في الاعلام المقروء والمسموع والمرئي (الفضائيات) وعبر تعليق اللافتات والفلكسات وتعليق صور المرشحين وتوزيع الفولدرات الخاصة بالمرشحين وعلى لجنة الانتخابات ان تستخلص الدروس من تجربة الماضي (تجربة انتخابات مجالس المحافظات ) كي تعمل على ايجاد ركائز لها في كافة المناطق الجغرافية .
نعم ان الاصلاح والتغيير مرهونان بارادة الشعب ووحدة عمل القوى المدنية. ولا بد من خوض هذه الانتخابات البرلمانية بثقة عالية , وقيادة حملة انتخابية فاعلة تغير وعي المواطن وتحفزه على المشاركة البناءة والنوعية في الانتخابات .
فالتغيير بايديكم ايها المواطنون , افعلوها هذه المرة فالتاريخ لا تصنعه الا الشعوب الحية .... فبكم الامل وبكم العمل وبكم التغيير, والتغيير آت لا محال.
 
كاظم فرج العقابي
 
.........................................
 
 سياسة الثقافة وثقافة السياسة
 
 
حيدر ناشي آل دبس
سيراً على النهج الذي اخذنا على عاتقنا تحمله في التقويم والتصويب ، وهو نهج النهوض بالثقافة العراقية للوصول بها الى مستويات تليق بإرث العراق الحضاري ، اخترنا في هذه المقالة سياسة الثقافة وكذلك علاقة الثقافة بالسياسة ، ولابد قبل البدﺀ بالحديث عن هذه العلاقة التبادلية ان نشير اننا في طرحنا هذا لا نبتغي مصلحة ذاتية او حزبية ، وانما يشغلنا الهم الثقافي والتراكم الرث الذي خلفته سياسات سبقت وضعنا الراهن اوصلت ثقافتنا الى التماهي مع متطلبات السياسة، دون ان تفرض الثقافة سياستها الخاصة والتي تهدف الى بلورة فكر علمي تقدمي، تحفظ فيه كرامة الانسان وتسمو به نحو الافضل ، فللثقافة سياستها التي عبّرت عنها نتاجات الكتّاب والمفكرين الذين ملؤا المعمورة بكتاباتهم طامحين الى ترسيخ قيم اخلاقية تلقي بظلالها ايجاباً على الواقع الاجتماعي ، فالديمقراطية والدولة المدنية والعدالة الاجتماعية قيم اخلاقية بالاساس ، تنظم علاقة الافراد فيما بينهم وفق مبادئ الاحترام المتبادل وتضمن لهم ايضاً حياة حرة كريمة، اذاً في هذه المقاربة النظرية توصلنا الى غياب سياسة الثقافة في البنية السياسية والاجتماعية في بلدنا ، لان مانشهده الان هو تكريس قيم الطائفية والمصالح الحزبية الضيقة والتي حجمت دور العامل الانساني في علاقة الافراد فيما بينهم ، فهذا خضوع ملموس من قبل الثقافة وانزوائها لتفسح المجال للسياسة في ترسيخ مفاهيمها وثقافتها في الفكر الجمعي العراقي ، كالتوافقية السياسية والمحاصصة الطائفية والتمثيل السياسي المعتمد على القومية او الدين او المذهب ، هذه المفاهيم التي كان لها قدم السبق في تمزيق وحدة ابناﺀ البلد الواحد وزعزعة الاستقرار الاجتماعي ، وما ترتب على ذلك من خسائر فادحة في الارواح سببها صراع المصالح المستمر على قدم وساق من قبل المهيمنين على سلطة القرار السياسي ، وادى كذلك ابتعاد المثقفين العراقيين عن ساحة الصراع وترك المجال لكل من هب ودب ان يلعب دوراً في تقرير مصائر الناس ، الى تقوقع الثقافة وابتسارها على نشاطات ضعيفة لا ترقى الى مستوى الازمة التي يمر بها العراق وعلى مختلف الصعد ، ان ما يهمنا في هذا الوقت ان نبحث عن الاطر الكفيلة بتقويم ثقافتنا والاسس التي يجب ان ترتكز عليها للخروج من ازمتها التي اوصلتها الى مراحل متدنية في تأثيرها بالبنية الاجتماعية ، كعقد ندوات وورش عمل ومؤتمرات تناقش الركود الثقافي وكذلك المشاركة الفاعلة في عملية التغيير السياسي وطرح البدائل التي تتبنى الديمقراطية والدولة المدنية منهجاً يعزز مفهوم المواطنة على حساب النزعات الطائفية التي اخذت مأخذها في الفكر السياسي العراقي ، والمرحلة القادمة تحمل في طياتها آليات التغيير فلتكن بصمتنا واضحة.
 
.............................
 
قانون الأحزاب قبل قانون الانتخابات
 
 عبدالواحد الورد
يعد قانون الاحزاب من اهم القوانين في تنظيم العمل السياسي والديمقراطي في الدول التي تروم التطور وبناء مجتمع مدني وتحقيق العدالة الاجتماعية،ولكن ما الذي يخيف الكتل السياسية في البرلمان العراقي من تمرير قانون الاحزاب، حيث يتم في كل دورة تشريعية تاجيل التصويت عليه الى الدورة القادمة وهكذا...من الاجدر ان يتم التصويت عليه اولاقبل قانون الانتخابات لاتباع الشفافية والوضوح ومقاضاة الكتل والاحزاب المخالفة للقانون وحرمانها من المشاركة في خوض الانتخابات ، ولكن هذا الامر لم يحصل .
ان مسألة الخوف من كشف مصادر التمويل للاحزاب والكتل بالاضافة الى قضايا السرقات والاحتيال بمليارات الدولارات التي تجري خفية هو ما يعيق تمرير القانون المذكور ،علما ان قانون الاحزاب ليس في اقراره  صعوبة كالقوانين الخلافية الاخرى كقانون المحكمة الاتحادية او النفط والغاز او مجلس الاتحاد .
ان التصميم والعزيمة الضرورية غير جاهزة لتمرير القانون ولم يسجل أي اعتراض من جانب الكتل ضد اقراره ،ولكن كلما تطرح مسالة التصويت عليه تطالب اكثر الكتل بالتريث دون ان يتم توضيح أي المواد والفقرات موضوع الاعتراض والعقبات التي تقف حائلا دون اجماع الكتل للتصويت عليه.
المرجح ان قانون الاحزاب سيتم تاجيله الى الدورة التشريعية القادمة للبرلمان لان العمر المتبقي للبرلمان لا يساعد على تمريره ويوم الخامس عشر من الشهر الحالي يبدا الفصل التشريعي الاخير لهذا العام ، ان اقرار قانون الاحزاب قبل قانون الانتخابات هو من اجل خلق توازن سياسي وديمقراطي بين الكتل والاحزاب ومعرفة مصادر الاموال التي تمتلكها الكتل الكبيرة المتنفذة والتي تسعى بصوره او باخرى الى البقاء في السلطة والى الابد ،وقانون الاحزاب سيحتم على كل الكتل كشف مصادر الاموال والمبالغ وجهة التمويل وخصوصا الاموال التي تاتي من خارج البلاد والتي تصرف على الدعاية وتمويل حملاتها الانتخابية وكسب الاصوات وبالتالي الاستحواذ على اكثرية مقاعد البرلمان، في حين ان احزابا وطنية عريقة تعتمد بتمويل حملاتها الاعلامية ودفع ايجار مقراتها بالكاد من اشتراكات الاعضاء وتبرعات الاصدقاء والهبات والمعونات التي تحصل عليها من الاوساط الشعبية وشرائح المجتمع التي تتعاطف معها.
 ........................
 
إحذر سبابة يدك!
 
حسن مظلوم
من يتهم من؟ الشظايا تتطاير فوق الشظايا وتتراكم الجثث فوق الجثث. من علمكم كل هذا القتل الجماعي؟ من علمكم لغة الإرهاب واخطر ما في الأمر ان يتزوج الإرهاب الرسمي مع الإرهاب غير الرسمي فيولد وليداً جديداً اسمه الإرهاب أيضاً وها نحن ضحايا هذا الثلاثي المولود من رحم الأرض والمحقون بأبر الجوار سئمنا رائحة الارهاب والموت والخطابات التهديدية التي تحركها الدوافع الغريزية العدوانية، سئمنا قراءة الشعارات الهستيرية والسادية التي تمنح حق القتل المطلق على مذبح الأيدولوجية الطائفية وفيما نحن آيلون اليه من تفسخ في كافة مجالات الحياة استفحل الإرهاب حتى وصل إلى تفجير البيوت ونحر العوائل ولم ينج من هذا النحر حتى اعناق الأطفال فلذات أكبادنا. يظل السؤال لماذا هذا الصمت الذي خيب الآمال؟ كأننا مخدرون بأفيون الواقع المر. مستسلمين لهذا السبات الذي طال اكثر من عشر سنوات متفرجين على الذين يتحايلون علينا بشتى الحيل من أجل حثنا إلى الرجوع للقرون المظلمة بكل جهلها وظلامها وتخلفها حتى صرنا نعيش في مناخ غير مطابق مع مناخ القرن الحادي والعشرين وما تنعم به دول العالم من تقدم ولم يكتفوا بسرقة حقنا من خيرات بلادنا بل راحوا يتاجرون بدمائنا وكرامتنا وحريتنا كارهين لنا التقدم والتطور الذي يشع النور في العقول ولا خيار لنا غير صناديق الاقتراع التي ستقرر مصيرنا ومصائر اجيالنا المقبلة وهذا يعتمد على الانتخاب المعتدل القائم على المفهوم الوطني لتحديد قيمة الانسان وهوية الوطن ولنعمل جاهدين على ان يكون وطننا وطناً متمدناً نحمله على اكتافنا وننتقل به من عالم السحر والشعوذة والنجامة الى عالم العلم والفلكيات والتقدم وتأنيب الضمير ولنزرع بذور الخير والمحبة والشرف والشجاعة، خيراً من زرع بذور الطائفية التي ادت بالبلاد والعباد الى مستنقع الجريمة واللصوصية والرذيلة فأحرقت مئات الالاف من أبناء شعبنا وحولت أجساد الأطفال الى فحم. نريد سياسيين يبسطون أمامنا آفاقاً جديدة ويرشدونا الى دلالات تفتح أمامنا نوافذ النور، خيراً من هذه الدلالات التي فتحت أمامنا عواصف الظلام فضيعتنا.
أيها العراقي المتطلع إلى غد لا خوف فيه، احذر من سبابة يدك كيلا يكون صوتك. سيارة مفخخة. عبوة ناسفة. كاتم صوت. أو قنبلة.
****************
 
ص12

نصف قرن على إستشهاد المناضل  ابراهيم الحكاك

د. خليل الجنابي
بعد نصف قرن وفي مثل هذه الأيام العصيبة تمر الذكرى المؤلمة لأبشع ردة عرفها التأريخ العراقي الحديث وهي الإنقلاب الغادر في  8 / شباط /   1963, ذلك الإنقلاب الذي توشح فيه العراق باللون الأسود وبقي مخيماً على وادي الرافدين لعقود طويلة لا زالت الأجيال تدفع الثمن من جرائه حتى الوقت الحاضر .
لقد كان البطش والقتل والتعذيب والإرهاب سمة حملها معهم الإنقلابيون منذ الساعات الأُولى التي جاءوا بها في قطارهم الأمريكي المعروف الذي كان يحمل معهم كل من تضرر من ثورة 14 / تموز عام 1958 من رجعيين وإقطاعيين وقوميين وعملاء لشركات النفط الإحتكارية .   من أمثال :  (علي صالح السعدي – امين القيادة القطرية لحزب البعث آنذاك) .
إن الجرائم البشعة التي إقترفوها يندى لها الجبين , فلا نستطيع أن نفرقها عن جرائم الفاشية الإيطالية  والنازية الهتلرية إبان الحرب العالمية الثانية  , إبادة كاملة لمدن وأحياء , مدارس ومستشفيات ومصانع وبنى تحتية , ودفن الناس أحياء , ومقابر جماعية , وهذا ما جرى في الثامن من شباط عام 1963 وما بعده . إن القائمة طويلة وتطول من الأسماء التي غيبوها في مقراتهم: قصر النهاية , ملعب الإدارة المحلية ، النادي الأُولمبي , بناية محكمة الشعب , المدارس  والمعامل  وثكنات الجيش وغيرها في طول البلاد وعرضها التي جرى تحويلها الى  ?سالخ بشرية طالت عشرات الألوف رجالاً ونساءً وأطفالاً .
لقد توجوا في بيانهم المشؤوم (13 ) شريعة الغاب الرسمية للقتل حيث جاء فيها :
(نظراً لقيام الشيوعيين عملاء عبد الكريم قاسم بمحاولات بائسة لإحداث البلبلة بين صفوف الشعب وعدم الإنصياع للأوامر والتعليمات الرسمية , وعليه تقرر تخويل القطعات العسكرية وقوات الشرطة والحرس القومي بإبادة كل من يتصدى للإخلال بالأمن . وإننا ندعو جميع أبناء الشعب المخلصين بالتعاون مع السلطة الوطنية بالإرشاد عن هؤلاء المجرمين والقضاء عليهم ) . الحاكم العسكري العام  رشيد مصلح  .
ويقول الدكتور (عقيل الناصري ) في مؤلفاته القيمة عن ثورة 14 تموز وإنقلاب 8 / شباط عام 1963 مايلي : 
وبدأت دورة الدم الثأري تنزف , حيث سقط من القتلى قُدِر عددهم بين (500 – 12000)
شهيد طيلة مهرجان الدم . وتم إعتقال الألوف العديدة بموجب قوائم مُعدة سلفا.  قوافل الشهداء وأسماؤهم مُعلقة على صدور عوائلهم ورفاقهم وأصدقائهم , ستبقى مطرزة بالورود , رغم أن العديد منهم لم يجر العثور على رُفاته .. لكن العراق بأجمعه سيبقى مديناً لهم بهذه التضحيات , ومن أجلهم سنبقى نردد (سنمضي سنمضي الى ما نريد ... وطنْ حرْ وشعبْ سعيد ْ) .
لقد شاءت الصدف الجميلة أن ألتقي بعائلة الشهيد المناضل (ابراهيم  الحكاك )  .. زوجته الفاضلة (اُم وميض ) وإبنه المهندس  (وميض إبراهيم الحكاك ) . وكذلك بأحفاده الذين ينظرون الى صورة جدهم  (ابراهيم الحكاك ) بكل فخر وإعتزاز , ومنحوا إسمه لأحدهم تيمناً بهذا الأسم الذي يسطع نوراً في بيتهم بعيداً عن الوطن , وبعيداً عن تلك  (المقبرة الجماعية ) التي تضمه مع رفاقه الميامين . كما يشرفني التعرف في السبعينيات في بلغاريا بالرجل الوطني الغيور المهندس الدكتور (خليل الحكاك ) شقيق الشهيد (ابراهيم الحكاك.
وإليكم ما سطرته المرأة العراقية الشامخة (أُم وميض ) عن الشهيد ابراهيم الحكاك.
الشهيد ابراهيم محمد جعفر الحكاك - حسان - ويلقب ابو هاشم
ولد الشهيد ابراهيم محمد جعفر الحكاك عام 1927 في منطقة الكاظمية لعائلة كادحة.تلقى علومه الأولية في مدارس الكاظمية الإبتدائية ثم المرحلة الثانوية في منطقة الاعظمية . كان متفوقا في دراسته فدخل كلية التربية قسم الكيمياء . تميز بين أقرانه بالروح الوطنية الوثابة حتى انه كان عضوا نشطاً في إتحاد الطلبة العام (السري آنذاك ) , بعدها رشح للحزب الشيوعي العراقي . حتى كانت وثبة كانون سنة 1948 حينها كان في السنة الثانية بكلية التربية . تم إعتقاله لمساهماته الفعالة في الوثبة وحكم عليه بالسجن عشر سنوات قضاها مابين سجن الكو? وسجن بغداد وسجن نقرة السلمان . وعندما ضرب النظام الملكي المباد سجني الكوت وبغداد بالرصاص كان من الموجودين حينها هناك. بعد انتهاء محكومية العشر سنوات وضع تحت المراقبة في مدينة بدرة حتى انبثاق ثورة 14 تموز حيث تم اطلاق سراح جميع السجناء والمعتقلين وكان من ضمنهم .
كان نشطاً في تنظيمات الحزب السرية بعد ثورة تموز وقد عاد الى دراسته في كلية التربية حتى أكملها بتفوق . بعد تخرجه تم تعيينه مدرسا في ثانوية العمارة لكنه لم يلتحق لإرتباطه والتزاماته الحزبية . وبسبب نشاطه الحزبي تم اعتقاله سنة 1961 وبقي محتجزا في سجن بغداد ثم نقل الى سجن بعقوبة وبقي في الحجز اكثر من ستة اشهر حتى صدور عفو عام وتم اطلاق سراحه.
كان يمارس نشاطه الحزبي حتى وهو في المعتقل ولنشاطه اصبح عضوا في لجنة التنظيم المركزية مع عدد من الرفاق القياديين انذاك اتذكر منهم الشهيد حسن عوينه والشهيد محمد صالح العبلي واخرين .
تزوج عام 1962 وخلف ولداً أسماه وميض . كان أبا حنونا رؤوفا محباً لاسرته وللعائلة جميعا . دامت حياته الاسرية سنة وثلاثة أشهر حتى كان يوم الثامن من شباط المشؤوم سنة 1963. صبيحة ذلك اليوم كان موجوداً في البيت ومعه عزيز الشيخ حينها أقبل الشهيد حسن عوينة وتم نقل عزيز الشيخ الى مكان اخر وكذا الشهيد ابراهيم الحكاك الى مكان ثان . ولكن إعترافات البعض من ضعاف النفوس أدت الى إلقاء القبض عليه يوم الثاني والعشرين من شهر شباط واُعتقل في قصر النهاية وهناك لاقى أبشع وأقسى صنوف التعذيب وبقي حتى يوم التاسع من اذار حيث جاء اف?اد الحرس القومي بقائمة لتنفيذ حكم الاعدام بواحد وعشرين شخصا بينهم ثلاث نساء.
وبدأوا بتجميعهم فكانوا يساقون من غرف السطح وآخرين من السرداب والبعض من القاعة الكبيرة ومن الغرف فكان بعضهم بالملابس الداخلية وقد انتفخت أجسادهم بسبب التعذيب المتواصل لعدة ايام وجروح بعضهم منتفخة متورمة تنفث الدم والصديد تفوح منها رائحة التعفن والتفسخ وبداوا بقراءة الاسماء وهم :
ابراهيم ادهم
ابراهيم الحكاك وكان مجرد شبح غائر العينين بالكاد يجرجر قدميه
ابراهيم اواديس
داخل حمود
رضا جليل
ادمون يعقوب
فيصل حجاج
حسين هورماني
ستار مهدي
صبيح سباهي
لطيف الحاج
علي الوتار
عبد الاحد المالح
عبد الخالق البياتي
عدنان البراك
كنون علي تحافة
محمد علي عبود
مهيب الحيدري
كانوا ثمانية عشر مناضلاً بعد ان تم استثناء وتأجيل النساء الثلاث وقد رافقهم الجلادون :
منعم عبد القدوس
فرحان السامرائي
عدنان هايس
حاج رضا عبد الرزاق
مع اعداد كبيرة من افراد الحرس القومي المدججين بالسلاح . وبعدها أخذ افراد الحرس القومي يتضاحكون ويقولون مابينهم (ان تلك المجموعة تم دفنهم احياء في حفرة أُعدت مسبقا ولم يتم اطلاق النار عليهم).
حقد بلا حدود وكأن ايام التعذيب ولياليه الطويلة لم تكن كافية فدفنوهم احياء...
وداعا يا ابناء العراق البررة ... وداعا ياخيرة الشباب ... يا أمل الشعب ... إنهم لم يؤذوا احداً وضحوا بالكثير من أجل تحقيق حلمهم في عراق مزدهر , وهاهم يدفعون حياتهم ثمنا لذلك الحلم رحلوا قبل ان تتحقق احلامهم ... رحلوا في عتمة الليل بعد أن إنغرست صرخات عذابهم على جادة الزمن في ارض العراق الثكلى ..
كان الشهيد ابراهيم الحكاك محبا للعلم والادب وخاصة شعر صديقه ورفيقه مظفر النواب حتى انه رغم المهام الحزبية التي على عاتقه كان يقضي وقت فراغه بكتابة بحث عن جان جاك روسو وكتابه العقد الاجتماعي ولكنها وللاسف فقدت مع كل ما فقد ...
ملاحظة :
المعلومات التي وردت في الموضوع عن الذين اعدموا وطريقة التنفيذ والعناصر المشرفة اخذت من كتاب طوارق الظلام للاستاذ توفيق جاني والسيدة ابتسام الرومي .
حياة حافلة بالنضال , وككل المناضلين الذين ضحوا بحياتهم من أجل أوطانهم سيبقى خالداً ونجمه ساطعاً ينير الدرب للسائرين من أجل عالم أفضل .
المهندس وميض ابراهيم الحكاك  يكتب من القلب عن والده الشهيد  (ابراهيم الحكاك ) رغم أن عمره لم يكن يتجاوز الأربعة شهور في يوم الإنقلاب الأسود .
لست بكاتب كي أجد مئات الكلمات تعبر عن خمسين عاماً من الفراق....وسنين
الغربة قد أخذت من حبر القلم الكثير حتى بدأ يجف ..
لم أجد بديلا من خاطرة عمرها خمسين عاماً تسبح في مخيلتي اهديها لكل الشهداء...
خمسون عاما إنقضت ..
خمسون عاما ونحن في أشد الشوق لرؤياك ..
خمسون عاماً منذ إلتقينا ..
لم أجد إصبعاً يشير الى مكان رفاتك ..
لكني وجدت الآلاف تشير الى ...
امنية من أربع كلمات...
وطنْ حرْ وشعبْ سعيد....
  لقد ورد إسم الشهيد (ابراهيم الحكاك ) في  العديد من المقالات والبحوث والمقابلات  التي أرخت تلك الفترة النضالية ومسيرتها الظافرة , كان آخرها المقابلة التي أجراها النصير علي رفيق مخرج فلم (سنوات الجمر والرماد ) مع الرفيق عزيز محمد .
وفي مقالة للرفيق (عادل حبه ) ذكر بعض الشيء عن الشهيد (ابراهيم الحكاك)مايلي :
ومع مرور الايام بدأنا نسمع شعارات غريبة ومنها " عاش الحزب الشيوعي العراقي بقيادة الزعيم الاوحد عبد الكريم قاسم". ومع اشتداد الصراع أخذنا نسمع شعارات اخرى مثل "المايصفك عفلقي" و"ماكو مؤامرة تصير والحبال موجودة" والتي لم يقف الحزب بشكل حازم اتجاه وقفها، بالطبع دون ان يكون الحزب هو من رفعها. اذكر إنني كنت واقفاً على شرفة مكتب الشهيد حمزة سلمان امام سوق الصفافير في شارع الرشيد وكنت اتحدث الى الشهيد والانسان الرائع ابراهيم حكاك الذي ما ان سمع هذا الشعار حتى قال" بالله عليك هل اننا ثرنا وقمنا بهذا العمل من اجل ت?قيق مثل هذا الشعار وهذه الترهات"!!
الشهيد (ابراهيم الحكاك) نخلة باسقة من نخيلنا التي تمتد جذورها في أعماق التربة العراقية  , وسنبلة من بيادر الخير والعطاء .. وستبقى ذكراه عطرة في قلوب عائلته ورفاقه وأصدقائه ومحبيه.
الشهيد ابراهيم الحكاك وزوجته الفاضلة أُم وميض
الشهيد ابراهيم الحكاك يحمل إبنه (وميض ) بعد ولادته
الشهيد ابراهيم الحكاك مع والدته رحمهما الله وهي تطالع جريدة
إتحاد الشعب
 الشهيد  (ابراهيم الحكاك )  الأول من اليمين
الشهيد (ابراهيم الحكاك ) يتوسط طالبات وطلاب كلية التربية – بغداد (في الوسط يرتدي   البدلة والرباط)
من اليمين: حسين عزام - الشهيد (ابراهيم الحكاك )  مع  الطفل مثنى حسين عزام - طه باقر- وعبد الله الصباغ
الشهيد (ابراهيم الحكاك )  الأول من اليسارالشهيد (حسن عوينه ) الثاني من اليمين
السيدة الفاضلة أُم وميض وإبنها وميض وزوجته زهراء وإبنهما فاطمة وإبراهيم (الذي يحمل إسم جده الشهيد)
 
 
نزهة فوق نهر الغراف
مهدي القريشي
(1)
اسماك البُني والشبوط
 يستمتعون بدفء مياه الغراف
 لا ِشباك تتنزه ولا ِسنارة تأكل جرف الشط، ولا لصوص
 الكل فصوص الماز..
الغراف يقسم المدينة كالفسطاط
 ويحضنها كفم يرضع ثديا
 سمي غرافا
لانه يغرف من بطنه ماء للعطشى
لحظة يجف التين ويخرس البلبل
 وتميل المآذن نحو وصايا الازمنة الجافة ..
ذاك الصوب ممتليء بالنخل والقرويات
 وهذا الصوب، متخم بالِشعر واغصان الزيتون
 تقول امي: الشمس، لما تعبر (ذاك الصوب)
 وبعد ان تُلمع جدائلها
تتسلق جدران الرغبة
 لتحيي قبة الامام
 والامام يوصيها ان تشرق في الغد
 فهذا بلد ان لم تتخم فيه الشمس بشهوة الثلج
 تموت عصافير الحب
وتتيبس ابواب الفقراء
 ويعطش حتى النهر
 قال الملك: لا مشروع قبل السد *
وقبل ان يُغلق دفتره اغلقت الابواب
ومن ثقب في جدار الفوضى
 بُني السد
 تراءى لي ان الحارس
 تمثال نصفي لزعيم الامة
سمعته يتنهد كغريب على الفرات...
النوارس، لا تطأطيء الرأس في مزاجها مع قوس قزح
 تبلل ذاكرتها بأهداب النهر وتنزف مناقيرها شعرا
 في نزهة فوق الغراف
 فلا يبقى للشاعر الا ان يصرخ في وجه الوردة.
 
(2)
حماما النسوان والرجال
 يشاكسهما حائط من طين الشط
 ما ان تقترب من حمام النسوان
 تسمع لغطا ونفحة شبق بلا أوزار
 وحناء تبحث عن وطن آمن
 خذلتها ثرثرة الجسد وخيانة الموسيقى
 ونهود كمثرى
 لترافتهن يتمردن على سجن قماش الململ..
 ما ان تغادر حمام النسوان
 يتسلل من بين ضجيج الاجساد
 رحيق كقوس قزح في حدائق ليل
 نكتبه بالفصحى
ونتهجاه خطأ
 نمحوه لنقرأه ثانية
 نرش عليه ذكورتنا ونحتضن الوقت..
 
 (3)
القشلة..
الجامع الكبير..
(فلكة عبيد علي)..
 الطولة..
 للقشلة رائحة العثمانيين
كجثة تتدلى من خيط الريح
 تجادل ما تبقى من العِرق الضائع
 في القشلة خيل وحمير وجندرمة
 تسيل شهوة الخيل للانعتاق
 حتى تلامس جذور النخيل
الحمير تنصب فخاخا للجندرمة فتمازحهم بقوائمها الخلفية !!
الجندرمة يحاورون،
 في وله،
صورة الباب المتثائب.
تمارس في القشلة عملية الاستمناء القيصرية
لا قرابة ما بين القيصرية والقيصر خارج عقل السلطان..
 أحدهم أقسم بسليمان القانوني
لما تعلن صلاة الفجر
 يهتز الزورق في الماء
 ويتعرى الماء في النهر
 وتحمر شفاه النهر من مضغ كلمات الليل
 ونلتصق كسكارى بقش فحولتنا
 ويتجمد اللحم الطازج بين ايادينا.
 
(4)
حي المعلمين..
 الحي العصري..
 حي الوحدة..
 محلات العرب والكورد يتذكرون..
 شارع التوراة..
 بيوتات واطئة الاسقف
والنخيلات يتفيأن بسقوفهن
الشارع مرآة لم تخدش
في طرف الشارع بيت الآنستين (دينه ورجبنه) انموجا من عصر التوراة
لما شد البغداديون العزم على النهب
 أهالي الحي فككوا أزرار الليل
 ليضيئوا الدرب لابناء العم
 لكن دخان اللغة أزكم ثدي الارض.
 
(5)
حدثني أبي عن جدي
 وكان شاهد عيان
في مكان يسمى ساحة الصفا
 في فجر تشرين احمق
 بعد ستة وخمسين سنة
 بعد التسعمائة والآلف من ميلاد الرب
جيء بـ (علي وعطا)** المجبولين من طين الجنة
والمعمدين بأسئلة النخل
 لخنق حنجرة البحر بأوتار مخنثة
 وعن مصدر لا يُقبل الا وجه الشمس قال:
كان علي اشجع من رعد الليل
 شرب الشاي
 واحتسى سيجارة (غازي) حتى العقب
 وامتدت نظراته نحو الافق
وقال: خيوط الفجر ستقشر اقنهة الوهم.
 
(6)
 الحدادون
 الخياطون
الصفارون
السراجون
النجارون
 الكل يقلمون للغد مخالبه
ويؤنقون شفة الليل بسراب الدهشة
(علي الحاج) يضع فحولته على كتفه
 يتشمم فحيحها صبية قلبوا صحون اناقتهم
 يندسون في (دكانه) كالقملة في رأس اشعث
يصعقهم بولهٍ غجري
 ويغريهم بالآتي ...
مطر يصرخ في جسد الليل
فيحوله الى فرات ونخيل
 في (دكانه) يصنع توابيت للموتى
 وينشد (هم هاي دنيه وتنكضي وحساب اكو تاليها ...) ؟؟
يتدحرج صوته من حنجرة الفجر
ناضج تبلله قطرات الدمع
 فيجفّ الجسد
 وتتكسر اضلاع سرير نفض آخر رقم ذكري
 هل كان السرير يحلم بعطر الانثى؟
 وجسده مرفوع بحصير املس
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*سد مدينة الحيّ على نهر الغراف أمر بتشييده الملك، ونفذه الزعيم عبد الكريم قاسم
** علي وعطا: اعدما في ساحة الصفا في مدينة الحي امام الاهالي جميعا، لانهما قادا انتفاضة الحي الباسلة تضامنا مع الشقيقة مصر ضد العدوان الثلاثي سنة 1956
 
 
 اذن لماذا ارتقى الشهداء أعواد المشانق؟
الحاج نزار محمد غالي*
 
حي واسط «مضيف» و»الدله» وسط النار           يامحله المضيف توسطته الدله
افرش للحضـور الكَلــب ويــه العيــن ومن «ناظم» شعر يشفيلك العله
افتح صدري واكشف قلبي لتروا بأعينكم سلامي وحبي وتحياتي لكم جميعا ..
ومدينة الحي مدينتي , تدرعت دائما بالعزم والإقدام لتهتف بوجه الطغاة ..أن ارحلوا!
مدينة الحي - وليس مدحا - مدينة استوعبت الحرف والكلمة والمعنى .
مدينة عانقها الغراف عناق العاشق الهائم . فهي والغراف شيء واحد تتحرك فيه الحياة .
 مدينة لكنها أشبه بلوحة تناغمت فيها الألوان وتجانست, من رآها رأى بيكاسو، أو رسومات الواسطي , أو
 منحوتات جواد سليم . لكن الغالب فيها هو لون  السلام الأبيض، الذي نراه في حمامة السلام التي تجوب
  الغراف  جيئة وذهابا.
 مدينة .. تميزت بأنها لا تنتمي إلا لشيئين: المبدأ والإنسان ..!!
 مدينة ملأت طريق الكفاح مشاعلاً .. فهذا جهبذ العلم  سعيد بن جبير هتف عالياً: لا للظلم! فخلده دم الشهادة. 
واليوم ترون مناراته تناطح الشمس وتطاول الثريا.
وخذ من مدينة الحي قناديل نورت الدرب .. علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس وكاظم الصائغ وعبد الرضا الحاج هويش وركَية شويليه وحميد فرحان الهنون وغيرهم كثيرون، هتفوا: لا للظلم! ففتحت لهم أبواب الخلود. لنحضر هنا في هذا الحفل ونعترف بفضلهم ونؤكد خلودهم.
ولو تجولت العيون على خارطة العالم، لشاهدت مشاعل أخرى ملأت طريق الكفاح إشراقا. فهذا غاندي وذاك جيفارا وهنا مانديلا  ..   كلهم هتفوا لا للظلم! فاستقبلت ضمائر العالم الهتاف بالإيجاب والترحاب
وقبل هؤلاء جميعا ذلك البطل العملاق, رمز العدالة علي بن طالب، الذي كان يرى الانسان واحدا من اثنين: أخ لك في الدين , أو نظير لك في الخلق, لهما نفس الحقوق وعليهما نفس الواجبات. 
البطل الذي خاطب أبناء عاصمته قائلا : جئتكم بطمرين، فان خرجت بأكثر من ذلك فانا خائن.
بربكم إخوتي، ماذا نقول لحضرات المسؤولين الذين ضجت بملياراتهم مصارف العالم؟
 لست قادرا على أن اطوي لساني في فمي، فلا اذكر الحقيقة كما هي..
لست قادرا أن أضع لاصقا على عيني، حتى لا أرى اللصوص الذين أنجزوا مشاريع في الهواء، وابتلعوا أموالها!
لست قادرا أن املآ أذني قطنا حتى لا اسمع المهاترات والشتائم والسباب بين الكتل والأحزاب
كم هو مؤلم أن تكون الكفاءة ضحية من ضحايا المحاصصة!
نعم، هناك مشاريع تحققت.. والشعب يبارك للأجهزة الأمنية التي ستضع نهاية للظلاميين. ولكن هناك الكثير من المشاريع لم تزل تراوح في مكان واحد. ثم أين البني التحتية ؟ أين قانون الأحزاب؟ أين قانون النفط ؟ أين قانون التقاعد؟
وهذه الازمات مستمرة، والضرائب باهظة: ضرائب المرور والعقار والدخل، حتى أجور الكهرباء التي لا تقوى
كثير من رواتب المتقاعدين على سدها. ولا ننسى أجور الفحص الطبي لدى العديد من الأطباء, وأسعار الأدوية الخيالية، مما  حال دون مراجعة الفقراء من حيث الفحص وشراء الأدوية.
وتبقى الأسئلة: أين ..؟ وأين ..؟ فهل من جواب؟
هل تعطلت العقول وعجزت عن وضع العلاج الناجع؟ أم كتب على المواطن أن يعيش الأزمات فقط؟
أذن لماذا ارتقى الشهداء أعواد المشانق؟ أليس من اجل نعيم الشعب وتحقيق العدالة له؟
  تحية حب وإجلال للشهداء
 ونصيحة للمواطن الكريم أن لا يتقاعس عن الذهاب الى صناديق الاقتراع للإدلاء بصوته، فهذا واجب وطني وأخلاقي.
في الوقت الذي كان الأمل معقودا على أن تكون الأرض، كل الأرض، هي الوطن الحر، والبشرية، كل البشرية هي الشعب السعيد.
ــــــــــــــ
*نائب رئيس المجلس المحلي في الحي
 
****************
ص 13
 
بعد أن وضعوا شهاداتهم في صندوق الذكريات!
شباب ضائع يعيش البطالة واليأس
 
 
مديحة البياتي
شبان تنخر الحيرة ثنايا حياتهم، وليس لديهم سوى التذمر من الواقع الذي يعيشونه، وحين تطلب من بعضهم أن يحدد حلولا لمواجهة هذه الحيرة ليكون لديه هدف محدد، يقول: أن أهم ما يحتاجه هو العمل الشريف والمناسب، فهو الوحيد الذي يجعله يتطلع إلى المستقبل بأمل، وهناك من قال أنه يتمنى أن يعود إلى مقاعد الدراسة لإكمالها بعد أن شعر بقيمتها حاليا.. تسأل الكثيرين عن الأهداف التي يضعونها لمستقبلهم فتكون الأجوبة في غالبيتها قاتمة وضبابية وليس هنالك أي مجال لديهم للتفكير في شيء اسمه المستقبل!
 
 
لقطة أولى
 
شاب في العشرين من العمر تشعر أنه يمضي إلى المجهول، لا يعرف سوى الانطلاق في اتجاهات تشير إليها بوصلة مشاعره غير المستقرة والتي تتذبذب في تأشيرها إلى الاتجاه الصحيح وحسب مزاجه المتقلب ، هو بدون عمل، وما لديه من مال استدانه، وأحيانا يأخذ من والديه وينفقه كيفما اتفق، ترك الدراسة في الخامس الإعدادي والسبب في ذلك الظروف الصعبة التي عاشها ، وعاشتها عائلته كما قال ، فاضطر إلى ترك الدراسة، وحاليا يمضي وقته في التسكع مع صديقه في أماكن اللهو التي يسمعون عنها، كما أنه يدخن السكائر، وحين تسأله كيف ينظر إلى المستقبل؟، ي?حك، ويقول بسخرية:» يا مستقبل يا بطيخ»!؟.
هذه اللقطة الصغيرة من هذا الشاب تجعلك تمضي في البحث عن بقية الشباب، وتحاول أن تلتقي بأكبر عدد منهم لتعرف ما يفكرون به وما يطمحون اليه، وأن تبحث في التفاصيل التي تهمهم في حياتهم ومستقبلهم، صحيح أن البطالة سبب مهم في هذه المعاناة الكبيرة، ولكن أليس من الصعب أن يكون الشاب غريبا عن نفسه، ولا يملك انتماء لمستقبله، بل يشعر أنه ضائع على المدى القريب والبعيد، فلا يتصرف الا وفق أهوائه ورغباته من دون أن يعترف بالرقابة سواء من ذاته أو من الآخرين، بل أنه لا يضع أي اعتبار للكثير من الأمور!؟.
 
حمار الساقية!
 
يقول محمد عمار: مشكلتي الوحيدة هي المال، احاول أن أجده من خلال البحث عن عمل جيد ولكن ما زلت في متاهة، فالمال بالنسبة لي كل شيء، وهو «حلاّل المشاكل»، الذي يجعلني أفكر في المستقبل.
وأضاف: أنا الآن بلا أي رصيد للمستقبل، لا زواج ولا بيت ولا سيارة ولا أي شيء، حياتي فراغ رهيب، وبصراحة أنا مثل «حمار الساقية»، لا أعرف سوى مغادرة البيت والعودة اليه!.
أنا عمر بلا شباب
ويقول عماد يوسف، يحمل شهادة بكالوريوس آداب، أنا شاب في مقتبل العمر كما يقال، ولكن ماذا أملك؟، لا شيء، أعيش كما يقول «فريد الأطرش» أنا عمر بلا شباب وحياة بلا ربيع!، ما زلت أعيش على ما أحصل عليه في أي عمل وقتي أجده، واذا لم أجد «قتلني الجوع»!، أحيانا لا ألوم احدا الا نفسي فالكثيرون جدا يعملون ويتقاضون رواتب جيدة ويحملون شهادات مثلي، أما أنا فلا عمل لي ولا راتب.
وأضاف: لابد لي أن أعيش واحلم، ولكن أية أحلام وسط هذا الضباب الذي أراه يخيم على مستقبلي، أحيانا أتأمل أيامي فلا أجد شيئا فيها، أنا حائر لا أستطيع الزواج وعلى الرغم من انني ملتزم في حياتي ولكن كم سيدوم وقت الالتزام؟.
 
لقطة ثانية
 
هذا السؤال الذي انتهى به عماد تبدو الإجابة عنه صعبة للغاية، ووراءها تكمن المشاكل العديدة التي يخشى منها الجميع، فالصبر على الالتزام ربما لن يطول وبهذه الحالة يكون الشاب الملتزم محاصرا بضغوطات حياته ربما تؤدي به إلى الانفلات والسير في طريق مليء بالسلبيات، وهنا يكون الهدف ضائعا أو ضبابيا وهو ما يجعل الشاب يتخبط في مسيرة حياته.
أمامنا حكاية أخرى من حكايات الشباب العراقي الغارق في مأساة البطالة حتى أذنيه، هذا واحد من أعداد كبيرة، من أكداس مكدسة ممن هم بلا عمل، يحرقون سنواتهم بالرتابة والسكون، وأعمارهم تذوي منكمشة باليأس الذي تحوم حوله مغريات كثيرة، تدعوهم إلى الطرق الأسهل في تحقيق ذواتهم، والى نزع الكثير من الصفات الحميدة، فنحن نرى الكثير من الشباب لا يعرفون من الواقع الذي يعيشونه سوى الانتظار أو البحث غير المجدي أو ممارسة أعمال لا يكسبون منها سوى دراهم معدودة لا تسد رمقهم في وجبة غداء جيدة، وذات مرة توقفت أمام شاب يقف أمام عربة خ?ار على رصيف شارع عام ببغداد، قال:  مضى أكثر من عشر سنين وأنا أبحث عن عمل ولم أجد، لذلك اضطررت إلى أن اعمل بقالا في السوق بعد أن وضعت شهادتي الدراسية في صندوق الذكريات!.
 وأضاف: ما أحصل عليه هو قوت يومي لا يمكنني أن أضع منه ليوم غد شيئا، وأن تعطلت في اليوم الثاني فسوف لن تأكل العائلة!.
 
عمال المسطر
 
في منطقة الباب الشرقي تقف مجموعة كبيرة من الشباب، يضعون أدوات عملهم أمامهم بانتظار من يطلبهم للعمل، على الرغم من أن الصباح انقضى، كل واحد منهم يحمل هما ثقيلا وغير قادر على أن يتواصل معه، ومن يبحث في خرائط نفوسهم سوف يجد تضاريس هائلة من الأوجاع، الكثير منهم يهرع إلى من يقف من السابلة ظنا منهم أنه سيوفر لهم فرصة عمل، أحدهم قال:» كلنا في الهوا سوأ.. كلنا نشكو البطالة، عدم وجود عمل أدت بي إلى أن أفترش الأرض».
فجأة تجمع الكثير من العمال حول شخص كان يطلب عمالا، تعالت أصوات غاضبة ومن ثم حدثت مشاجرة بالأيدي بين بعضهم لأن كل واحد يريد أن يختاره الرجل وهذا ما دعا إلى الاحتدام ومن ثم المشاجرات، بعدها ذهب الرجل من حيث أتى!.
 
صناديق للتسليف
 
ترى كيف ننهض بهؤلاء الشباب ونعيد هذه الشريحة إلى موقعها المناسب من جسد الامة، خصوصا ونحن نتطلع إلى مستقبل زاهر.
يقول محمد عبد الحسين، أستاذ علم النفس والاجتماع في الجامعة المستنصرية: أول عمل يجب القيام به هو اعطاء الفرصة لجميع المخلصين وذوي النظر ان يقدموا رؤيتهم لمشاكل الشباب وتقييم واقعهم ومن ثم التفكير في وضع آليات الحلول وتنفيذها، من دون كلل وملل أو تقصير.
وأضاف: أرى أن المشكلة الأساسية عند الشباب هي انهم يعيشون واقعاً يفقدهم القدرة على تحديد أهدافهم أو التخطيط  للمستقبل والسبب يكمن في الظروف التي يعيشها الشباب، فهي تحاصرهم من جميع الجهات ولا تسمح لهم بالنظر أبعد من اليوم الذي يعيشون فيه، فالمشاكل التي يعيشونها أكبر من قدراتهم وأحيانا من تفكيرهم، ولأنها متداخلة ومتشعبه نجدهم في حيرة من أمرهم، لا يستطيعون السيطرة عليها.
وأضاف الأستاذ محمد: المسؤولية الكبيرة تقع على الحكومة لأنها المعنية بهذا الامر، فلابد من وجود دراسات بحثية لتحديد المشاكل واولوياتها، ويجب أن تتولى هذا الامر وزارة الشباب لأنها من أكثر الوزارات ارتباطا بهم، وعليها أن تسأل الشباب عن أبرز مشاكلهم ومعاناتهم، وسيكون جوابهم حتما: البطالة وقلة فرص العمل التي تخلق لديهم أوقات الفراغ الذي يمكن أن نصفه بالقاتل، وهذا الفراغ يجعل كلاً منهم يعيش في روتين حياتي ممل يجد في نفسه إنسانا غير مهم، وهنا تتبدد طاقته الخيرة ، وتبرز بدلها الطاقة الشريرة، فيكون مستعدا للاستجابة ?أي إغراء حتى لو كان بالضد من رغبته، وعند أي مبادرة لملء هذا الفراغ يصبح صيدا سهلا لتنفيذ أية فكرة شريرة أو قبيحة أو مخالفة للدين والقانون، وأنا اعرف الكثير ممن أدمنوا الخمر أو المخدرات هروبا من الواقع، ومن هنا لابد من توفير فرص عمل للشباب وفسح المجال أمام من لم تسمح لهم الظروف بإكمال دراستهم، وعلى وزارة الشباب ان تفعل عمل مراكز الشباب وتولي الشباب من خلالها رعاية كبيرة وتحاول أن تزرع في نفوسهم الثقة والأمل، وضرورة إنشاء صناديق تسليف للشباب الراغبين في فتح مشاريع للعمل بعد الاقتناع بجدوى المشروع واخذ الضمان?ت عليه.
على الحكومة إنشاء صناديق تسليف للشباب لإنهاء معاناتهم
فقدان الخطط المركزية للوزارات في تعيين العاطلين وراء كثرة مشاكل الشباب.
 
 
*********
 
يحاصرها النسيان والاندثار
الحمامات الشعبية ضحية الإهمال
 
 
عبد الرشيد الصالح
يستذكر البغداديون بمشاعر  الحزن والأسى تراثهم الشعبي, فالقصص كثيرة تحكي تفاصيل بساطة العائلة العراقية ايام زمان. ومن يذكرون التفاصيل هم أكثر الذين يعربون عن أملهم في أن تعود الحياة الى سابق عهدها أو أن تقدم الجهات المعنية دعما ملموسا لتحسين وتطوير  الحمامات العمومية, أو تحويلها الى مناطق تراثية تجذب الزائرين بجمالها, على غرار ما نراه في أغلب دول العالم.
 
 «طريق الشعب» كعادتها انطلقت الى الشارع لكي تسمع من المواطنين ما يريدونه وتنقل بصدق وامانة ما تراه وتسمعه, ونحن ادركنا اهمية اجراء هذا التحقيق لكي نكشف للقارىء الكريم عن خفايا كثيرة تخص هذا التراث الشعبي المتمثل بالحمامات الشعبية.
مراحل دخول الحمام.
الحاج ابراهيم محسن صاحب الـ72 عام ذكر «ان العوائل كانت تتجه للحمامات, حاملة معها (وزرة) وبعد ذلك يلبس كل شخص (القبقاب) ويتجه صوب الحمام الذي يحوي قسمين, هو الحمامات ذوات الغرف التي أنشئت في السنوات الاخيرة من عمر الحمامات, والقسم الثاني يتمثل بحوض من المياه ساخن جدا».
وأضاف»هناك أيضا الـ (مدلكجي) وهو الشخص الذي يتولى مهمة التدليك, وتحمل كل عائلة وجبتها من الغداء والفواكه وتتجه صوب الحمام».
الحمامات تحوي قسمين احدهما للرجال واخر للنساء.
من جانبها قالت نجاة احمد صاحبة الـ67 عام ان «عائلتها كانت تسكن في منطقة الرحمانية في جانب الكرخ, وكانت ترتاد حمام (الشيخ معروف) برفقة عائلتها, حيث كان هذا الحمام يبعد مسافة قليلة عن البيت».
وبينت ان»الزيارة كانت تتم مرة في الأسبوع، كل يوم خميس, والسبب يعود لطلب الاغتسال لعدم وجود حمامات في البيوت», مشيرة الى ان»هذه العادات ظلت حتى دخول السخانات وتقنيات المياه الدافىء في الستينيات من القرن الماضي».
واوضحت احمد ان»هذه الحمامات كانت تحوي قسمين, احدهما للرجال ومثله للنساء, وكانت تكلفة الفرد الواحد هي (10فلوس)», حيث كان الذهاب الى الحمام بمثابة نزهة ترفيهية للعائلة».
 
تزيد على 150 حماما اغلبها اليوم مهجور
 
وذكر الحاج مهدي صاحب حمام السباع: ان»الحمامات في بغداد اشتهرت بأشكالها وزخارفها, حيث كانت بغداد تحوي اكثر من 150 حماما», مبينا أن»أشهر الحمامات في بغداد القديمة كان حمام السيد في منطقة الصدرية,الذي يعود الى اكثر من 600 عام». مستطردا بالقول:»فضلا عن وجود حمام ايوب في الكرخ,وحمام المرتضى في الكاظمية,وحمام رؤوف في المربعة, وما زالت هناك حمامات اليوم منها حمام الفضل والميدان والجمهورية». مبينا»حزنه الشديد حول الحمامات اليوم,لكونها شبه خالية لا يقصدها البغداديون الا في المناسبات فقط,اما حمامات النساء فقد اصبحت ?هجورة على حد تعبيره».
 
نظرة على الحمامات في عيون المختصين
 
الكاتب والمؤرخ البغدادي رفعت مرهون الصفار ذكر ان»الحمامات لم تكن موجودة في البيوت,لذلك كان الناس يذهبون الى الحمامات الخارجية, حيث كانت الزيارة مرة واحدة في الاسبوع».
وأضاف الصفار:»ان هذه الحمامات كانت تنتشر في جميع المحافظات, وفي بغداد هناك العديد من الحمامات مثل حمام المهدي  في منطقة الكرادة الذي يعد اقدم حمام في بغداد وهو قائم الى يومنا هذا, فضلا عن حمام التميمي الذي يعد من أكبر الحمامات», ولفت الى ان»هذه الحمامات تعود الى الخمسينيات من القرن المنصرم, وعندما بدأ بناء الحمامات في البيوت بدأت الحمامات الشعبية بالاندثار», منوها الى ان»البعض من هذه الحمامت مازال قائما الى اليوم, وآخر حمام تراثي هو حمام السيد الذي يقع في منطقة الصدرية».
وتابع الصفار:»العديد من هذه الحمامات اهملت مع انها تكون تراثاً شعبيا كبيرا, مثل حمام السيد الذي حول الى مرآب لوقوف السيارات», داعيا»امانة بغداد ووزارة السياحة والاثار الى دعم التراث الشعبي».
 
 
الحمامات تحتاج الى جهود مدنية
 
 توجهنا صوب وزارة السياحة والاثار كجهة معنية بالتراث الشعبي, الوزارة بدورها أفادت بأن» الحفاظ على التراث الشعبي هو أمر يحتاج, لتوثيق التعاون بين المؤرخين والمفكرين والمؤسسات الحكومية».
حيث قال قاسم السوداني، مدير قسم العلاقات والاعلام في وزارة السياحة والاثار ان»الحمامات الشعبية لدى المواطنين اصبحت جزءاً من الماضي, وفي بغداد هناك 3 او 4 فقط حمامات شعبية تعمل الى الان».
واضاف السوداني: أن النمط المجتمعي هو الذي يتحكم في اتجاهات الناس وطرق حياتهم, والتطور الذي حصل في المجتمع ادى الى اضمحلال الحمامات الشعبية».
واوضح ان»اعادة احياء هذه الحمامات او جعلها كمناطق تراثية, هو أمر يحتاج لجهود مدنية كبيرة, ومن الممكن ان نحسن هذا الامر عن طريق الروابط ومؤسسات المجتمع المدني والمثقفين», مشيرا الى ان»الحمامات الشعبية اندثرت كحال اي نوع من انواع التراث الشعبي في بغداد والمحافظات».
ودعا مدير قسم العلاقات والاعلام في وزارة السياحة والاثار, المؤرخين والكتاب الى»توثيق هكذا فعاليات بغدادية, والتعاون مع المؤسسات الحكومية من اجل الحفاظ على هذا التراث», معربا عن أسفه «في ان تتلاشى هكذا مهن بغدادية مثل الساعاتي ومصلح التلفزيونات الذي كان يتجول في ازقة بغداد».
 
دورنا ارشادي!
 
وزارة البيئة, من جانبها بينت ان دورها ارشادي ولا يشمل دعم مشاريع اعمار البنى التحتية.
أمير علي الحسون، مدير إعلام قسم التوعية في وزارة البيئة قال: ان»دور وزارة البيئة يتمثل كجهة ارشادية ورقابية,ولانستطيع ان نقدم دعماً لمشاريع اعمار البنى التحتية».
واضاف الحسون:»الحمامات الشعبية هي جزء من الموروث التراثي للبلاد, ويجب ان تتابع وزارة الصحة هذا الموضوع لكونها معنية بصحة وسلامة هذه الحمامات».
واشار الى ان «وزارته تدعم هذا الموروث التراثي وتحافظ عليه, ولكن بشرط أن لا يتعارض مع المحددات البيئية والصحية», مبينا ان»أي نشاط يكون في المجتمع هو خاضع للمحددات البيئية,ويجب ان لا يحوي آثاراً تحمل التلوث».
 
حملة لتطوير المناطق الشعبية
 
يقول ثامر عبد الحمزة، عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية: ان «من واجبنا اتجاه بلدنا ان ندعم التراث وخصوصا الحمامات الشعبية,وفي جميع بلدان العالم نرى الدول تعتز بتاريخها وتراثها, ونحن من الدول التي انعم عليها الله بالخيرات والارث الحضاري».
وأضاف عبد الحمزة:»هناك حملة حالية لتطوير المناطق الشعبية والتراثية في المحافظات,وهذا الامر يحتاج الى ان نتعاون لكي نقدم الاهتمام الكبير, وخاصة وزارتي الثقافة والسياحة والاثار المعنيتين بالاساس».
واستطرد قائلا:»في أغلب دول العالم هناك حمامات شعبية تراثية, مثل مدن دمشق وعمان وتركيا وغيرها, ونحن نأمل ان تتطور الحمامات التراثية في العراق, لكونها تمثل متنفساً جميلاً كما نلاحظ في اربيل وبابل».
وفي ما يخص تردي هذه الحمامات الشعبية ذكر النائب عن لجنة الخدمات والاعمار:»نظرا للتطور الاجتماعي والتكنلوجي اصبحت الحاجة قليلة لهذه الحمامات,ولكن يبقى الشعب مرتبطاً بتراثه الاجتماعي القديم وتذكر ايام الشباب انذاك».
وأعرب عبد الحمزة عن رغبته في ان «تظهر مثل هكذا فعاليات دعماً للتراث الشعبي وخصوصا الحمامات من قبل الاعلام,لكون الاعلام هو المسيطر الاول على الساحة, وهو الذي يتكفل بتوجيه المجتمع».
 
ضرورة حفظها
كمتاحف تراثية
 
في ظل دخول التكنلوجيا وتطورات العصر الحديث, أصبحت النظرة إلى هذه الحمامات الشعبية امراً تراثياً بحتاً, يصور للشباب اليوم تفاصيل كان يعيشها اسلافهم في ضوء مجتمع كان في ابسط ما يكون.
ويذكر آباءنا واجدادنا بأيام قد ولى أمرها وأكل عليها الدهر وشرب, ولا نعتقد سوى ان هذه الحمامات ستمثل متاحف يزورها ابناء البوم والغد ليتعرفوا على حياة مجتمعهم القديم, ولن يتحقق هذا الامر سوى بدعم الشرائح المثقفة وبتكاتفها مع المؤسسات الحكومية.
 
 
********
 
ص15
 
رئيس ريال مدريد يعرض على راؤول العودة مجددا الى الملكي
 
وكالات
ذكر تقرير إخباري امس الأربعاء أن فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، عرض على مهاجم الفريق السابق راؤول جونزاليس العودة إلى الملكي مجددا اعتبارا من الموسم المقبل. وأشارت صحيفة (الكونفيدنثيال) الإسبانية إلى أن بيريز تحدث مع راؤول، لاعب السد القطري حاليا، عن عودته إلى الريال مجددا لكي ينضم إلى الجهاز الرياضي لريال مدريد في الموسم المقبل.
تم هذا العرض خلال الزيارة التي أجراها ريال مدريد مؤخرا إلى قطر لخوض مباراة ودية أمام باريس سان جيرمان، وهناك قام راؤول بزيارة بعثة الملكي في الفندق ثم غادر بعدها برفقة بيريز. وتقول الصحيفة إن أول تقارب حدث بين راؤول ورئيس الريال كان في بطولة كأس البرنابيو الودية التي شارك فيها الفريق الملكي أمام السد القطري، والتي كانت بمثابة حفل تكريم للاعب المخضرم الذي رحل عن الريال عام 2010. وتضيف الصحيفة أن راؤول يعتزم الاستمرار كلاعب لموسم إضافي وبعدها سيدرس ما يقوم به في المستقبل وما إذا كان سيخوض مجال التدريب أم لا،?ولكنها أوضحت في الوقت نفسه أن اللاعب المخضرم يفكر في عرض ريال مدريد وسيبحث الأمر مع أسرته التي يعتبر رأيها جوهريا في مصيره.
************
النزاهة توقف انتخابات اتحادي الجودو والمبارزة
 
وكالات
افاد مصدر مقرب من اللجنة المشرفة على الإنتخابات، بأن لجنة النزاهة وجهت خطابا رسميا إليها تضمن إيقاف انتخابات اتحادي الجودو والمبارزة بداعي وجود قضايا نزاهة بحق الاتحادين، مؤكدا أن كتاب لجنة النزاهة تمت إحالته للجنة الأولمبية لمعرفة الإجراءات. وقال المصدر في حديث لـ»السومرية نيوز»، إن «مديرية التحقيقات العامة في لجنة النزاهة وجهت كتابا رسميا إلى اللجنة المشرفة على إنتخابات الاتحادات الرياضية التي إنطلقت امس الاول الثلاثاء، (السابع من كانون الثاني الحالي)، في بغداد بشان انتخابات الاتحادات».
 
العراق في بطولة العرب للجوجستو
 
وكالات
قال رئيس الاتحاد العراقي للجوجستو مخلص حسن، أن العراق سيشارك في بطولة العرب للجوجستو والكوراش للمتقدمين والتي ستقام منافساتها في العاصمة اللبنانية بيروت للمدة ما بين العشرين والخامس والعشرين من شهر نيسان المقبل وبمشاركة واسعة لمختلف المنتخبات المتمكنة للعبة. وأضاف حسن انه ستقام يوم العاشر من الشهر الحالي اختبارات التصفيات لاختيار العناصر الأفضل التي ستمثل المنتخب في البطولة المقبلة وأملنا كبير بلاعبينا في تحقيق نتائج متميزة تتناسب مع ماحققوه سابقا لاسيما في العام الماضي 2013 في بطولة العرب الماضية وحصلنا ع?ى المركز الاول فرقيا وسنستمر في الحفاظ على استحقاقنا للقب على مستوى العرب في هذه البطولة.
 
انتخاب أعضاء اتحاد التنس
 
وكالات
انتخبت الهيئة العامة الثلاثاء الماضي أعضاء الاتحاد العراقي للتنس الأرضي في الانتخابات التي أجريت في فندق المنصور ميليا ببغداد. وقال رئيس الاتحاد السابق آسو عادل إن الانتخابات جرت باجواء شفافة وديمقراطية وبحضور رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي، مشيرا الى ان عملية الاقتراع لم تشهد اي خلافات او جدال خلال التصويت. واوضح ان الاسبوع المقبل سيشهد تصويت الفائزين لتحديد منصب الرئيس والنائب وامين السر والامين المالي والاعضاء. واوضح ان الانتخابات اسفرت عن فوز اسو عادل وماجد خليل ورياض مهدي واسعد شاكر ومحمد فاضل وشيماء?عاكف وسعيد خليل ووريا عبد القادر. وحضر الانتخابات 64 عضو هيئة عامة من اصل 65 عضوا.
 
الشرطة يهزم الكرخ بكرة القدم
 
وكالات
جرت على ملعب نادي الشرطة مباراة ودية بين فريقي الشرطة وضيفه الكرخ وذلك ضمن استعدادات الفريقين لمنافسات الدوري العراقي الممتاز الذي توقف بسبب مشاركة المنتخب في بطولة آسيا للمنتخبات الاولمبية دون 22 سنة. وانتهت المباراة بفوز فريق نادي الشرطة بخمسة أهداف مقابل هدفين. انتهى الشوط الأول بتقدم الشرطة بهدفين دون مقابل، سجل هدفي الشرطة عمار عبد الحسين والمحترف البرازيلي كرستيانو. وشهد الشوط الثاني تسجيل خمسة أهداف، ثلاثة من نصيب نادي الشرطة وهدفين للكرخ.
 
******
سبعة أعوام حولت مارسيلو أفضل مدافع
 
وكالات
إحتفت صحيفة الآس المدريدية بمرور سبعة أعوام بالتمام والكمال على مشاركة النجم البرازيلى مارسيلو الأولى له  مع فريق ريال مدريد وقامت بتذكير عشاق ريال مدريد بتفاصيل المشاركة الأول للنجم البرازيلى.
ففى يوم السابع من كانون الثاني 2007 شارك مارسيلو فى أولى مبارياته مع الفريق الملكى وكانت ضد ديبورتيفو لاكرونيا فى ملعب الريازور  الذى كان يشكل لعنة دائمة للفريق المدريدي وقتها حيث كان ديبورتيفو الدابة السوداء للفريق الملكى وفى الدقيقة الثامنة والخمسين قام المدير الفنى الإيطالى فابيو كابيلو بإدخال الولد المراهق البالغ من العمر 18 عاما بدلا من المخضرم ميشيل سلجادو وإنتهت المباراة وقتها بفوز ديبورتيفو بهدفين نظيفين لا يوجد فى الجيل الحالى لريال مدريد من بقايا هذا الفريق سوى ثلاثة نجوم هم إيكر كاسياس وسيرجيو ر?موس ومارسيلو.
ومنذ تلك المباراة صارت مارسيلو من رموز الفريق الملكى حيث شارك فى 247 مباراة  منها 182 مباراة في الدوري و 43 في دوري ابطال اوروبا 18 مباراة فى كأس الملك وأربعة مباريات فى كأس السوبر الأسبانة سجل خلالها 17 هدفا وتم إختياره كأفضل ظهير أيسر فى العالم 2012 ومرشح حاليا ليكون الأفضل أيضا فى 2013.
******
فيديتش ينضم لقائمة الستة المطلوبين فى دفاع برشلونة
وكالات
أكدت صحيفة الموندو الكتالونية أن نيمانيا فيديتش المدافع الصربى المخضرم البالغ من العمر 32 عاما لايريد التجديد لفريق مانشستر يونايتد وقد لاينتقل للدورى الأمريكى كما تشيع بعض التقارير الصحفية  ولكن قد ينتقل فى نهاية المطاف لفريق برشلونة الأسبانى الذى لايزال يشكل حلما كبيرا للاعب الصربى.
فيديتش إرتبط كثيرا بالفريق الكتالونى مرارا وتكرارا والقصة بدأت فى صيف 2009 حيث كان يريد جوارديولا مدرب الفريق الكتالونى وقتها التعاقد مع فيديتش ولكنه إصطدم برفض فيرجسون رحيل اللاعب الذى يعتبره الكثيرون أحد أفضل مدافعي مانشستر فى العشر سنوات الماضية.
وكيل أعمال اللاعب الصربى أكد إن اللاعب يريد تغيير الأجواء والعديد من الاندية ترغب فى شرائه ولكن لم يجر إتصالات مع أى فريق حتى الأن ولكن الموندو الكتالونية أشارت إلى أن فيديتش إنضم لقائمة المدافعين المطلوبين من قبل إدارة برشلونة الموسم المقبل وتضم القائمة حتى الآن ستة لاعبين وهم ( ديفيد لويز, وتياجو سيلفا, وسانتياجو فيرجيني, و إدير بالاتا, و دانيل آجير ) .
الموندو أشارت أن الأقرب حاليا فيديتش لأنه لن يكلف خزينة البرسا أى مقابل مالي لإنتهاء عقده بالإضافة لخبراته الكبيرة حيث ظهر مع اليونايتد فى 284 مباراة وأحرز فيها 19 هدفا بالإضافة لإعتزاله اللعب الدولى مما سيمكنه من التركيز مع الفريق الكتالونى بالإضافة لإمكانياته الفنية العالية والبدنية أيضا فاللاعب يبلغ طوله  (1.89) متراً, ويستطيع اللعب بكلتا القدمين ويرتبط بعلاقة مميزة مع  مدافع الفريق الكتالونى جيراد بيكيه الذي تقاسم معه غرفة تغيير الملابس عندما كان يلعب في صفوف مانشستر يوناتيد قبل إنتقاله للبرسا صيف 2008?
يذكر أن فيديتش شارك فى 17 مباراة مع اليونايتد حتى الآن فى كل المسابقات وإستعاد مستواه العالى فى الفترة الأخيرة وأحرز هدفا برأسه فى مرمى ساندرلاند فى المباراة التى خسرتها الشياطين الحمر فى ذهاب نصف نهائى مسابقة الكابيتال وان.
 
********
ديل بوترو و فيرير يجتازان مفاجاَت بطولتي سيدني وأوكلاند للتنس
 
وكالات
بدأ الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو المصنف الخامس عالميا مشواره في 2014 بالفوز رغم أنه فاز بصعوبة على حساب الفرنسي نيكولا ماهو ليبلغ دور الثمانية لبطولة سيدني الدولية للتنس امس. ووقعت عدة مفاجآت للاعبين المصنفين في سيدني التي تعتبر بمثابة إعداد للمشاركة في بطولة استراليا المفتوحة لكن ديل بوترو الفائز السابق ببطولة امريكا المفتوحة تجنب الخروج المبكر وحول تأخره إلى فوز 1-6 و6-3 و6-4. وسيلتقي ديل بوترو (25 عاما) المرشح للتألق في ملبورن بارك مع التشيكي المخضرم راديك ستيبانيك في الدور المقبل بالبطولة على بطاقة ?لظهور في الدور قبل النهائي. وخرج الايطالي اندرياس سيبي المصنف الثالث من المسابقة بعد هزيمته أمام الاسترالي مارينكو ماتوسفيتش 6-3 و6-4 كما ودع الفرنسي جوليان بنيتو المصنف السادس المسابقة بتعثره أمام الاوكراني سيرجي ستاخوفسكي 6-3 و6-2. وانطلقت بطولة كويونج امس وحول توماس برديتش المصنف السابع عالميا تأخره 5-2 في المجموعة الأولى إلى فوز على الاسباني فرناندو فرداسكو 7-5 و6-2. كما استهل الياباني كي نيشيكوري مشواره بالفوز على البلغاري جريجور ديميتروف 7-6 و6-2. وكاد الفرنسي ريشار جاسكيه على وشك الخروج من المسابقة ?كنه أنقذ نفسه مرتين من الخسارة أمام الشاب جوردان طومسون قبل أن يفوز 7-5 و3-6 و7-6.
وشارك طومسون في البطولة ببطاقة دعوة بعد انسحاب ليتون هيويت المدافع عن اللقب بداعي شعوره بالإرهاق. وبدأ ديفيد فيرير المصنف الثالث عالميا مشواره في بطولة اوكلاند المفتوحة بالتغلب على الامريكي دونالد يانج 6-7 و6-3 و6-1 ليقطع خطوة أولى نحو إحراز اللقب للمرة الرابعة على التوالي.
*********
قال أنه نادم على تأخره في دخول عالم التدريب الفني
زيدان : اعتزلت بحثاً عن الراحة .. ولم أفضل تعلم التدريب مع مورينيو
 
وكالات
عبر أسطورة كرة القدم الفرنسية، زين الدين زيدان على ندمه في عدم العودة سريعاً لميادين كرة القدم بعد اعتزاله اللعب في سنة 2006، مؤكداً في نفس السياق أنّ عمله حالياً كمدرب مساعد لكارلو أنشيلوتي في نادي ريال مدريد الإسباني مجرد محطة للتعلم و كسب التجربة تحسباً لشغل منصب مدرب رئيسي في المستقبل القريب.  وقد عرضت  قناة "كنال بليس" الفرنسية شريطاً وثائقياً عن زين الدين زيدان بعنوان "حياة جديدة"، أعده الصحافي الرياضي أليكس فانسون الذي لازم زيدان في حياته اليومية والمهنية، طيلة السنة الماضية. وكشف من خلاله عن جزء ها? من الحياة المهنية الجديدة للقائد السابق لمنتخب فرنسا، ذي الأصول الجزائرية. ويرى زيدان أنّه قد تأخر كثيراً في دخول عالم التدريب حيث قال:" التوقف طول هذه المدة لم يكن بالأمر الجيد ( يقصد ال7 سنوات التي تلت اعتزاله اللعب والابتعاد عن ميادين الكرة).. فإذا كان من الممكن إعادة حياتي فأعتقد أني كنت سأعود سريعاً إلى الميدان.. كنت بحاجة للراحة قليلاً ولكن ربما كانت فترة الراحة طويلة جداً". وعاد زيدان إذن لميادين الكرة في الصيف الماضي من خلال العمل ضمن الجهاز الفني لفريقه السابق، ريال مدريد الإسباني، كمدرب مساعد لل?دير الفني للنادي، الإيطالي كارلو أنشيلوتي. وهو المنصب الذي لم يكن "زيزو" ليتولاه لو بقي البرتغالي جوزيه مورينيو على رأس الإدارة  الفنية للنادي الملكي، ليس لأنّ الرجلين "عدوان" بل لأنّ زيدان يجد راحته مع أنشيلوتي الذي يعرفه منذ أن كان مدرباً له في فريق يوفنتوس الإيطالي في نهاية تسعينيات القرن الماضي، وبسبب أيضاً أنّ مورينيو كان يعمل مع مساعد آخر، وهو ايتور كارانكا. وأفصح زين الدين زيدان في هذا الشأن حين قال:" لم تكن عندي المقدرة على تولي منصب مساعد المدير الفني مع مدرب لا أعرفه، ولم أكن لأتولى منصب مساعد مو?ينيو على سبيل المثال ..كما أن مورينيو كان لديه مساعد ولم يكن من الصواب أن أشغل منصبا في يد غيري". وتابع قائلاً "أما أنشيلوتي فكل شيء سار معه بطريقة طبيعية. تحدثتا هاتفياً قبل أيام من توليه المنصب، واتفقنا على كل شيء ودون أي مشاكل. كانت هذه لحظة جيدة لي وله وللنادي".
 
أنشيلوتي:  لست أستاذ زيدان بل صديقه
 
وقد أكد أنشيلوتي العلاقة الجيدة التي تربطه بزيدان حين قال في ذات الشريط الوثائقي:" أنا لست  أستاذاً لزيدان، نحن نعمل معاً حتى نقدم الأفضل لريال مدريد،  نحن صديقان.. اعتقد أن زيزو سيكون مدرباً كبيراً ..لديه الكاريزما والشخصية والموهبة . من المؤكد أنه سيكون مدربا كبيراً في المستقبل". وأشار زيدان أنّ حماسه في مهنته الجديدة يزداد يوماً بعد يوم فقال:"في البداية، لم أكن أشعر بأنني أحتاج للتحدث لكن الآن أحتاج أن أقول الكثير للمدرب واللاعبين حيث أشعر بالنشاط والتفاعل مع الجميع، والحقيقة هي أنني كلاعب تعرضت لضغوط أ?ل من التي أتعرض لها الآن في العمل الفني". وتابع زيدان مبدياً طموحاً كبيراً في النجاح :" نعم أريد أن أكون مدرباً رئيسياً  وأعرف أني قادر  لبلوغ هذا الهدف، أريد أن أقوم بإنجاز مميز..أريد أن تعيد محاورتي بعد عشر سنوات من الآن وتقول لي لقد قمت بعمل جيد كمدرب".
 
اعتزلت اللعب لأني كنت بحاجة للراحة
 
وعاد زيدان للحديث عن اعتزاله اللعب رسمياً، وهو القرار الذي اتخذه، عن عمر 34 سنة، قبل المشاركة رفقة منتخب فرنسا في نهائيات مونديال ألمانيا 2006، حيث كان يرى في تلك المسابقة العالمية الكبرى كآخر موعد كروي له مهما كانت نوعية نتائج فريق "الديكة" في المونديال. وذلك بسبب كما قال:" لعبت لسنوات كثيرة و شعرت بعدها أنني لا أستطيع تقديم أكثر مما كنت أقدمه، لقد لعبت ضمن أندية كبيرة وحققت عديد الألقاب المحلية والأوروبية والدولية.. وكنت ألعب 60 أو 70 مباراة في السنة، وفي نهاية مسيرتي لم أتمكن من تقديم المزيد، كنت بحاجة ?لراحة ". الجدير بالذكر أنّ آخر مباراة لزين الدين زيدان كانت في نهائي كأس العالم لكرة القدم 2006، أمام منتخب إيطاليا حيث طرده الحكم، لحظات قبل نهاية المواجهة إثر تعديه على المدافع الإيطالي ماتيرازي ب"رأسيته" الشهيرة.
 
***********
 
ص 16
 
 
زوب جامي.. النتيجة
 
لم تسجّل الصحافة العالمية من هي أصغرَ منها تـُضبط كأنتحارية. انها «زوب جامي» الأفغانية، عمرها 10 سنوات، وتم ضبطها قبل أن تفجر نفسها مستهدفة قوات الحكومة الأفغانية وليس»الإحتلال!».
هذه مناسبة لنتذكر المدعوة «سميرة أحمد جاسم»، المرأة الشيطان التي اعترفت بتجنيد 28 امرأة انتحارية في العراق عن طريق سيناريو جهنمي .
تبدأ «سميرة»، وهي تعمل كقابلة (الأمر الذي مكنها من دخول المنازل بأريحية)، تبدأ بمراقبة الضحيّة، ثم تحدد لحظة حاسمة في مكان يمكّن عصابتها من خطف المرشحة المسكينة للإنتحار. الضحيّة بعد أن تـُختطف تتعرض للإغتصاب من قبل العصابة، التي توحي للضحية بأن افراد العصابة هم من افراد الشرطة والجيش.
ثم ترمى الضحية بمكان مهجور وهي في حالة سيئة طبعا، لتظهر لها «سميرة» فجأة وتمثل دور المـٌنقذ. طبعاً الضحية تخشى العودة الى اهلها وقضية» العار» التي ستلاحقها بعد ما حلّ بها، وهنا يبدأ فصل غسل الدماغ.
تمكنها «سميرة» من التعرف على من يعمل في مضمار الإنتقام، وهم (المجاهدون!) في هذه الحالة.
لتبدأ الإنتحارية رحلة «الإنتقام لشرفها»،عبر الانخراط في الاستعداد لعملية انتحارية تستهدف الشرطة او الجيش، او أي هدف مقسوم طائفياً بنفس الإتجاه..والنتيجة معروفة بعد ذلك.
الواضح لنا ولكم، أن الحروب المقدسة التي تخاض باسم العقائد لا ينتحر فيها عادة القادة أو ابناؤهم أو اقرباؤهم،إنما يجتهد هؤلاء في إرسال ابناء الآخرين الى الموت، فيما يتمتعون هم بحياة تسعى الى تجنيد المزيد من الحطب.
النتيجة ايضاً أن من يمجّد الموت بهذه الطريقة للآخرين، بالتأكيد لا يرغب به لنفسه. اما مواجهة العقائد التي تزيّن الموت وتنفخ في صورته للمساكين، فيكون عبر ضرب نموذج للحياة الكريمة. علينا ان نواجه دعاة الموت بمزيد من الإنسانية، مزيد من صور الرفعة في عيش حر ووطن له كرامة،عندها فقط سنتمكن منهم.
مثلا،الفنان المصري عمرو واكد لن يستطيع اليوم تقديم فيلم مثل الذي قدمه عام 2002، وهو فيلم «أصحاب ولا بزنس» حين قام بدور إنتحاري فلسطيني يفجر نفسه في نهاية الفيلم .. بالتأكيد لن يلقى نفس الصدى، بعد ان اكتشف الجمهور ان دعاة الموت باسم العقيدة كانوا في الغالب سرّاقاً ظلاميين، لا يجيدون حتى الحنجوريات الخطابية. محمد مرسي المعزول مثالاً.
دعوة الى قادة الشأن لدينا ان يضربوا مثلاً ملموساً في إمكانية الحياة برغد وتسامح، بدلاً من التصعيد باتجاه أخذ الثارات ومقابلة الدم بالدم. عندها لن تختلط الأمور على العراقيين مهما كانت مشاربهم، وسيميزون بسهولة بين مجرمي داعش ومندسّي القاعدة وبين مقاتلي العشائر وبين»السلابة» الذين انتعش سوق ظهورهم وسط هذه الظروف.
الجمال هو صورة للمستقبل تبدأ من اليوم. لن تكون موجودة في الغد ما لم يؤسس لها اليوم..اليوم يعني منذ هذه اللحظة.
 
قيس قاسم العجرش
 
 *********
 
فعالية رسم لطلبة كلية الفنون الجميلة
 
 بغداد – طريق الشعب
ضمن فعاليات العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، تنظم اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب، صباح غد الجمعة، فعالية رسم لطلبة كلية الفنون الجميلة، ومعرضا تشكيليا. تقام الفعالية في الهواء الطلق أمام منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 
******
 
الفنان علي سرحان في ملتقى الخميس
 
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، اليوم الخميس، بالفنان علي سرحان وفرقته الموسيقية. وسيتحدث المحتفى به عن تجربته الموسيقية ويقدم باقة من اغنياته.
يدير الجلسة الموسيقي ستار الناصر، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
 والدعوة عامة.
 
 *******
 
طاولة إعلامية في ناحية النصر
 
الشطرة - حسين علي عزيز
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، الجمعة الماضية، طاولة اعلامية على كورنيش ناحية النصر.
واجرى كادر الطاولة حوارات مباشرة مع المواطنين بشأن الأزمة السياسية العاصفة في البلد، ووزع عليهم منشورات توضح موقف الحزب الشيوعي العراقي من هذه الأزمة، ودعمه لعمليات الجيش الباسل ومقاومته للإرهاب في محافظة الأنبار، فضلا عن عدد من المقالات التي نشرت في أعداد متفرقة من جريدة "طريق الشعب".
 
 ******
 
ربيع الحكومة ام خريف "داعش" ؟
 
هل يمكن ان يجتمع فصلان في موسم واحد؟ كأن يلتقي الربيع والخريف في فصل الصيف؟ اعرف ان السؤال فيه الكثير من السريالية، الا ان ما يجري في بلادنا هو اكثر سريالية. واعرف ان المنطق والعقل سيجيب بـ " لا " كبيرة تشبه " لا " للإحتلال او " لا " للبعث ، اللذين خرجا من الباب، ودخلا من الشباك ! ولكن كيف نستطيع ان نفسر ما يجري في وطننا؟
انا لا اشك بنوايا المواطن، ولكن اعتقد ان من طبيعة البشر ان تميل او تهوى او تتحيز لطرف معين حسب مصالحها وفهمها وادراكها، وهو حق مشروع. لكني اشك بان يقف المواطن السوي مع تدمير الآخر عن طريق القتل، وهو الاسلوب الامثل للارهاب.
وللابتعاد عن " الميل والهوى والتحيز" قررت ان اضع بعض الاسئلة في حاسوب خصص لدراسة اشكالية الواقع الراهن، المتمثل بالصراع الدائر مع "داعش". وكما تعرفون فالحاسوب لا دين له ولا طائفة ولا لون ولا عرق ، فيفترض ان تكون اجابته عابرة لكل اشكال التعصب .
ولقد حشوته بالتساؤلات:
• قال اعلامنا الرسمي بان " داعش " تكبدت خسائر كبيرة على ايدي جيشنا الباسل، فكيف استطاعت " داعش"، الخاسرة، السيطرة على معظم مدن الانبار حالما انسحب الجيش؟!
• كيف استطاعت "داعش"، وهي سيئة الصيت، ان تجد حاضنة لها في تلك المدن لكي تستطيع السيطرة عليها؟
• من هي القوى السياسية التي تقف خلف "داعش" سواء داخل العراق ام خارجه؟
• لماذا لم تتم تسمية تلك القوى والدول التي تدعم الارهاب في بلادنا ، ومقاضاتها في الامم المتحدة على اقل تقدير؟
• لماذا لم تتم مراقبة الحدود مع سوريا بشكل مكثف منعاً لتسرب قوات " داعش" الى اراضينا؟
• لماذا لم تتم مهاجمة قوات " داعش " قبل هذا الوقت؟
• لماذا لم تصدر بعض المرجعيات الدينية فتاوى تكفير بحق " داعش"؟
• كيف نستطيع القضاء على الارهاب بكل اشكاله وبشكل نهائي؟
• كيف نستطيع تجفيف منابع الارهاب؟
• لماذا.. وهل.. وكيف ...
 
لم استطع اكمال الاسئلة ، اذ ان الحاسوب سرعان ما  تغير لونه وظهرت على سطحه خارطة العراق مكتوب عليها : ابتعدوا عن الطائفية والاثنية والعرقية، ، تجنبوا الاقصاء، وحدوا صفوفكم ،  قدموا خدمات حقيقية للناس، اقضوا على البطالة والفساد، طبقوا شعار "الدين لله والوطن للجميع" . غنوا للسلام والتآخي وابعدوا عنكم شرالحروب، ولتكن مشاريعكم عراقية.
 انتخبوا الرجل المناسب الذي يعمل من اجل ما تقدم، وسترون كيف يندحر الارهاب، لا محالة، والى الابد .
 
طه رشيد
 
 
**********
 
التيار الديمقراطي يقيم معرضاً للكتاب في المحمودية
 
 
بغداد - اياد علي، قاسم المعموري
أقام التيار الديمقراطي العراقي في قضاء المحمودية ببغداد، بالتعاون مع مكتبة سطور للنشر والتوزيع، الاثنين الماضي، معرضا للكتاب في الهواء الطلق أمام "خان السبيل" التراثي في مركز القضاء.
 
ضم المعرض عناوين مختلفة، منها سياسية واجتماعية وفكرية وفلسفية وعلمية. وقد شهد إقبالا كبيرا من الشباب المثقف والمواطنين الآخرين.
وقال التربوي عقيل عبد الخالق، أحد زائري المعرض "ندعو إلى تكرار هذه الفعاليات الثقافية بين فترة وأخرى، لما للكتاب من تأثير كبير على نمو المعرفة ونشر الثقافة بين الناس".
من جانبه أشار صاحب مكتبة سطور، ستار محسن علي، إلى أهمية أقامة المعارض والفعاليات الفنية والأدبية، وقال: "قد لا يخفى على الجميع ان مجتمعنا العراقي بحاجة ماسة لنشر ثقافة القراءة باعتبارها الركيزة الأساسية لإنضاج العقل والفكر بالمعرفة، لذلك على المثقف أن يكون له دور فاعل في إشاعة هذه المفاهيم في الوقت الذي يعيش فيه البلد ظروفا أمنية خطيرة وصراعا سياسيا بين الكتل المتنفذة"، وأضاف قائلا: "نحن في  مكتبة سطور أخذنا على عاتقنا المساهمة الفعالة في اقامة معارض الكتب، والوصول الى القراء في جميع انحاء البلد".
وبيّن محسن أنه شارك في هذا المعرض بـ 550 كتابا، وقد أقام في وقت سابق زهاء 17 معرضا في محافظات وأقضية مختلفة من البلد.
 
*********
 
السماوة تحتفي بالشاعر المغترب كاظم الحصيني
 
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
بحضور جمع من المثقفين والادباء ومتذوقي الشعر، احتفى البيت الثقافي في السماوة، أخيرا، بالشاعر والاعلامي المغترب كاظم الحصيني ليتحدث عن تجربته الادبية في المنفى، ويلقي باقة من قصائده.
أدار جلسة الاحتفاء الشاعر صادق الزعيري، مقدما سيرة المحتفى به، ومستعرضا انجازاته الادبية والجوائز التي حصل عليها في الداخل وفي مغتربه بأستراليا.
بعد ذلك قرأ الحصيني عددا من قصائده الوطنية والوجدانية التي كتبها في فترات مختلفة من حياته، بضمنها قصيدة "دكتاتور".
وشارك الحضور بتقديم المداخلات والشهادات عن المحتفى به، بضمنهم الشاعر أياد أحمد.
الجدير بالذكر ان الشاعر كاظم مهدي الحصيني من مواليد مدينة السماوة عام 1962، حاصل على بكالوريوس ادارة واقتصاد في جامعة البصرة عام 1962، وقد هاجر إلى استراليا عام 1994 إثر تعرضه للملاحقات من قبل النظام المباد كونه منتميا للحزب الشيوعي العراقي، واستطاع في مغتربه أن يترجم إلى العربية العديد من قصائد الشاعرين العالميين بايرون وتسي اليوت. 
 
 ********
 
ناي فنان مغربي يخيف السلطات في مطار امريكي
 
 
الدار البيضاء – وكالات
حطم مسؤولو إدارة الجمارك الأميركية الأدوات الموسيقية التي كان يحملها فنان مغربي لدى وصوله إلى أحد المطارات في الولايات المتحدة، بدعوى أنها مصنوعة من مواد محظورة بموجب القانون الأميركي. وبذلك فقد الفنان الموسيقار أغلى ما كان يحمله. وقال موقع "آرت جورنال"، المتخصص بمتابعة أخبار الفن: "إن الموسيقار المغربي بوجمعة الرزقي، الذي يحمل الجنسية الكندية، كان عائداً إلى منزله في الولايات المتحدة عبر أحد المطارات عندما احتجزت سلطات الجمارك الأميركية حقائبه، لتجد فيها مجموعة من الأدوات الموسيقية العربية التقليدية، ومن ?ينها الناي المصنوع من الخيزران، فما كان من مسؤول الجمرك إلا أن أبلغه بأن هذه، "مادة زراعية تحظر القوانين الأميركية جلبها من الخارج".
وقال الرزقي: "انتظرت حقائبي في المطار لكنها لم تصل، وعندما سألت عنها قالوا إنها تتضمن منتجات زراعية وإنه تم إتلافها".
وتحظر القوانين الأميركية حمل المنتجات الزراعية الخضراء غير المجففة تحسباً لأن تكون وسيلة لنقل الأمراض، إلا أن الرزقي يؤكد أن محتويات الحقيبة لم يكن سوى ناي عربي يعزف عليه المقطوعات الموسيقية. ويعد الفنان الرزقي، أحد محترفي الفن الموسيقي القديم، ويؤكد أن الناي الذي تم إتلافه قام بصناعته يدوياً وبطريقة بالغة الدقة والإتقان لضمان أن يعطي الصوت القديم والعذب الذي يعرفه العرب ويعشقه غيرهم أيضاً.
 
*******
 
الشباب الأحرار في الصويرة
يهنئون الجيش بعيده
 
 الصويرة – طريق الشعب
في مناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني، وفي صباح اليوم نفسه، زار وفد من تجمع الشباب الأحرار في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، وهو تجمع مدني يضم ثلة من الشباب المثقف، مقر الجيش في القضاء، ونقاط التفتيش المرابطة في حدود المدينة. وقدم الوفد التهاني لأفراد القوات الأمنية بالمناسبة ووزع عليهم الحلوى والورود.  كما بادر التجمع إلى تعليق لافتات التهنئة في عدد من شوارع القضاء.
 
*******
 
وصول بعثة آثارية بريطانية إلى ذي قار
 
 الناصرية – وكالات
كشف مصدر في مفتشية آثار محافظة ذي قار، أمس الاربعاء، عن وصول بعثة بريطانية للتنقيب في تل (خيبر) الأثري غرب الناصرية، مشيرا إلى أن البعثة ستستأنف عملها الذي بدأته في الموسم الماضي. وأوضح المصدر أن اعمال التنقيب تجري وفقا لعقد موقع بين البعثة ووزارة السياحة والآثار يمتد لخمس سنوات.
وقال المصدر في حديث صحفي إن عمل البعثة التنقيبية البريطانية بقيادة د. جين مور من جامعة مانشستر، يكتسب أهمية استثنائية، كون الموقع الذي تعمل فيه يعود تاريخه إلى عصر فجر السلالات، وهناك حاجة الى المزيد من الاكتشافات الاثرية لاستكمال المعلومات التاريخية والحضارية عنه.
وبيّن المصدر أن موقع (خيبر) الواقع في ناحية البطحاء بمحاذاة الطريق الرابط بين مدينتي الناصرية والسماوة، سيكون ثالث موقع اثري تجرى فيه عمليات التنقيب بعد موقعي (السنكرة) و(العويلي).
 
 *********
 
أعمال الفنان الراحل أكرم الهاشمي في معرض تشكيلي
 
بغداد – فهد الصكر
أقامت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، صباح أمس الأول الثلاثاء، على قاعتها، معرضا تشكيليا للفنان الراحل أكرم الهاشمي.
وكان الهاشمي ينتظر هذه اللحظة ويترقبها منذ زمن بعيد، لكن الموت باغته قبيل أقامة معرضه هذا.
ضم المعرض أكثر من 30 عملا، أنجزها الراحل في فترات زمنية مختلفة من رحلته الفنية، وقد جسدت الروح البغدادية ومعالمها وحاراتها وشناشيلها وقبابها المزركشة، مقتربة من الحياة الشعبية للبغداديين، وتفاصيلهم اليومية.
وكان للمرأة نصيب كبير في أعمال الراحل، فقد دونها كائنا ساميا بقوة تعبير وألوان تبرز ملامحها وتفاصيلها بصورة مدهشة، وبتكنيك فني عال ورؤية واضحة.
وسجل التشكيلي معراج فارس انطباعه عن المعرض بالقول ان الفنان الراحل من المهتمين بالبيئة المحلية. لذلك تجده مجسدا في أعماله الشناشيل البغدادية ومرموزاتها، فضلا عن البيئة الصحراوية. وكانت المرأة مصدرا أساسيا لغالبية موضوعاته".
فيما قال التشكيلي قاسم العزاوي ان أعمال الفنان اكرم الهاشمي تركز "على نقل المشهد البيئي وما ينطوي عليه من موجات بأسلوب واقعي، وبمسحة تعبيرية خجلة. وقد بقي الراحل مخلصا لأسلوبيته هذه طيلة حياته، ولم يحاول الخوض بالأساليب والرؤى التشكيلية الحديثة رغم تجربته الطويلة".
 
 *********