العدد 99 السنة 79 الاربعاء 8 كانون الثاني 2014

تصفح بي دي اف

  تصفح الكتروني
 

ص1
 
الجيش يقصف معاقل المسلحين في الرمادي
الفلوجة خارج السيطرة.. والحياة متوقفة فيها
متابعة "طريق الشعب"
كشف مصدر أمني عن انسحاب عناصر تنظيمي القاعدة وداعش من وسط الفلوجة الى اطراف المدينة. وذكر المصدر لوكالة "أين" ان "عناصر القاعدة وداعش انسحبوا من وسط الفلوجة الى اطراف المدينة، وتحديدا باتجاه الطريق الدولي الرابط بين العاصمة بغداد والفلوجة".
وأضاف ان "الحياة ما زالت شبه متوقفة داخل المدينة".
ولم يتسن لـ"طريق الشعب" التأكد من هذه المعلومات حتى ساعة إعداد هذا التقرير.
وفي الرمادي، أفادت الأنباء الواردة من مصادر امنية هناك، ان "طيران الجيش قصف بشكل عنيف وبأهداف دقيقة، اماكن تواجد مسلحي داعش، فضلا عن وقوع اشتباكات مسلحة بين عناصر التنظيم والقوات الامنية التي يساندها مسلحو العشائر في منطقة البوبالي جنوب الرمادي، دون معرفة اعداد الضحايا".
وأضاف ان "القوات الامنية ومسلحي العشائر وعبر مكبرات الصوت دعت المواطنين في احياء البكر والضباط والملعب في الرمادي الى الخروج من منازلهم لتطهيرها من مسلحي القاعدة وداعش بعد ان اخذوا من المنازل مأوى لهم".
هذا وقرر مجلس الوزراء، أمس، استمرار العمليات العسكرية حتى تطهير ارض العراق من "الارهاب"، حسبما ذكر بيان مقتضب صادر عن المجلس.
ولا تزال الاوضاع الأمنية في مدن عديدة من محافظة الانبار خارج سيطرة القوات الأمنية، حتى الان.  ففيما تفرض قوات الجيش طوقا عسكرياً حول مدينة الفلوجة، التي يسيطر عليها عناصر من "داعش" ومسلحي العشائر، قال وزير الدفاع وكالة أن الهجوم على الفلوجة غير ممكن حالياً.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" فأن مدينتي الفلوجة والخالدية في محافظة الأنبار، تعيشان اوضاعا أمنية وإنسانية خطرة، حيث يسيطر عليها المسلحون.
ونقل المراسل عن مصادر حكومية ظهر أمس، ان اشتباكات مسلحة اندلعت بين قوات الجيش المدعومة بالطيران الحربي ومسلحين يعتقد أنهم من رجال العشائر جنوب مدينة الفلوجة. واضاف ان "الانباء تشير الى احراق اربع اليات عسكرية تابعة للجيش العراقي، وهذا ما دفع الطيران العراقي الى فتح النار على المسلحين وتمشيط المنطقة". وأكد المراسل أن الأوضاع في مدينة حديثة صعبة أيضاً؛ حيث أن جميع الموظفين منقطعون عن دوائرهم. وكذا الحال في مدينة راوة.
وأضاف أن الاوضاع الأمنية في مدينتي عانة والقائم هادئة نسبيا، ومعظم الدوائر الحكومية تعمل بشكل طبيعي.
واعلن وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، أمس الثلاثاء، عن عدم امكانية شن القوات المسلحة هجوماً على مدينة الفلوجة في الوقت الحالي.
إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، اعتبار المقتولين من ابناء العشائر الى جانب القوات الامنية مشمولين بحقوق الشهداء والجرحى.
وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي للمالكي في بيان، انه قرر مجلس الوزراء اعتبار كل من يقاتل من ابناء العشائر العراقية الى جانب القوات الامنية ضد الارهابيين مستحقا لكل حقوق الشهداء كما يعالج الجرحى على نفقة الدولة.
**************
مجلس النواب يطالب الحكومة رسمياً بإرسال الموازنة
بغداد – طريق الشعب
طالب مجلس النواب، امس الثلاثاء، الحكومة بسرعة ارسال الموازنة العامة الاتحادية إليه كي يتسنى له مناقشتها وإقرارها.
وذكر بيان للدائرة الاعلامية للمجلس أطلعت عليه "طريق الشعب": نظراً لتأخر الحكومة في ارسال الموازنة العامة الاتحادية لعام 2014 الى مجلس النواب حتى الان في سابقة لم يشهد لها مثيل خلال السنوات الماضية، على الرغم من كثرة تأكيدات المجلس على ذلك، يجدد مجلس النواب مطالبته الحكومة بسرعة ارسال الموازنة ليتسنى له مناقشتها واقرارها لما يشكله ذلك من اهمية بالغة لانجاز مشاريع الدولة وخططها التنموية ذات المساس المباشر بحياة المواطنين ومصالحهم.  وما تزال الموازنة المالية الاتحادية العامة للعام الحالي في مجلس الوزراء، وقد ?أخرت هناك بحسب المختصين، إذ كان من المفترض أن تكون في هذا الوقت في مجلس النواب لضمان التصويت عليها وإقرارها وتمريرها في وقت مناسب لديمومة حركة العمل والسوق وعجلة الحياة في البلاد.
**********
الشمري تعقيباً على تصريحاته:
أقصد القيادات الأمنية !   

متابعة "طريق الشعب"
قال وزير العدل حسن الشمري، أمس، أن حديثه عبر إحدى القنوات الفضائية عن تورط بعض المسؤولين في حادثة هروب السجناء "استنتاج شخصي".  وقال الشمري في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب" إن "حديثي في إحدى الفضائيات بشأن تورط بعض المسؤولين في حادثة الهروب هو مجرد تحليل واستنتاج شخصي"، مبينا أن "المقصود منه بعض القادة الأمنيين المكلفين بحماية محيط السجن والمنطقة".  واعتبر الشمري "تأويل التصريحات  هدفه التسقيط السياسي وتضليل الرأي العام".
وتناقلت عدة وسائل إعلام عن الشمري، تصريحات متلفزة كشف فيها عن قيام "رؤوس كبيرة" في الدولة بتسهيل هروب عناصر وقادة القاعدة من سجني أبو غريب والتاجي .
***************
إعادة الموظفين اللاجئين لوظائفهم واعتبار هجرتهم اجازة

بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، إعادة الموظفين من اللاجئين العراقيين العائدين الى البلاد لوظائفهم. وقالت الأمانة العامة للمجلس في بيان، صدر أمس، وأطلعت عليه "طريق الشعب" إن "مجلس الوزراء عقد، أمس، جلسته الـ48 الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي وقرر خلالها إعادة الموظفين من اللاجئين العراقيين العائدين الى الوطن لوظائفهم واعتبار فترة الهجرة اجازة بدون راتب".
وأضاف البيان أن "المجلس قرر ايضاً شمول العائدين من اللاجئين العراقيين من الذين لا يملكون مؤهلات دراسية كافية ببرامج وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والخاصة بالمشاريع الصغيرة والمدرة للدخل".
ودعا مجلس الوزراء وفقاً للبيان إلى "وضع آلية مناسبة وبالتنسيق مع الوزارات المعنية لضمان قبول ابناء العوائل العائدة في المدارس والكليات المناظرة داخل العراق وكلاً حسب تخصصه الدراسي".
إلى ذلك، قرر المجلس الموافقة على "منح إجازة تأسيس كلية الكفاءات العراقية الجامعة في محافظة بغداد مع تغيير الاسم، استنادا الى احكام المادة (5/البند اولا) من قانون الجامعات والكليات الاهلية المرقم (13) لسنة 1996 المعدل، وكلية بلاد الرافدين الجامعة في محافظة ديالى".
 **********
 المالية النيابية: الزيادة في الرواتب تصرف بأثر رجعي

بغداد ــ مشرق عادل
أكدت المالية النيابية وجود زيادة في رواتب موظفي الدولة، بدءا من الدرجة العاشرة إلى الخامسة، كاشفة أن الزيادة ستصل إلى 114 بالمئة، وفيما لفتت إلى أنها لن تصرف إلا بعد إقرار الموازنة، نبهت إلى أنها ستصرف بأثر رجعي اعتبارا من الشهر الأول من العام الحالي، نافية التصريحات التي أشارت إلى أن الزيادة لن تشمل الوزارات كلها.
وفي حديث لـ"طريق الشعب", أمس الثلاثاء, قال عبد الحسين الياسري، عضو لجنة المالية في مجلس النواب، إن "الزيادة في رواتب موظفي الدولة جاءت عن طريق القانون رقم (22) الذي يعطي الصلاحية لمجلس الوزراء في زيادة الرواتب"، مبينا أن "زيادة الرواتب ستكون في الدرجات الوظيفية من الدرجة العاشرة إلى الدرجة الخامسة وان هذه الزيادات وصلت إلى 114 بالمئة".
وأكد الياسري أن "هذا الزيادة تحسب من تاريخ المصادقة على الموازنة وبأثر رجعي، بدءا من الشهر الأول في السنة الحالية".
*********
البرلمان يوافق على قانون اللغات
سحب قانون "التظاهر السلمي" من التصويت لتعارضه مع الدستور والنظام الديمقراطي
 
بغداد – مهدي محمد كريم
عزا نواب سبب عدم التصويت على قانون "حرية التعبير والتظاهر السلمي"، إلى وجود ملاحظات عليه من قبل أطراف سياسية متعددة، مبينين أن من جملة الملاحظات على القانون تعارضه مع الدستور والنظام الديمقراطي، فيما توقعوا أن يكون جاهزا للتصويت الأسبوع المقبل.
وقال علي شبر، عضو لجنة حقوق الإنسان، لـ"طريق الشعب"، إن "قانون حق التظاهر وحرية التعبير كان من المفترض أن يمضي للتصويت هذا اليوم (امس)، ولكن بعض الكتل السياسية قدمت اعتراضاتها، وكذلك نحن في لجنة حقوق الإنسان أبدينا ملاحظاتنا حول القانون"، مضيفة أن "اغلب الكتل السياسية لها وجهات نظر مختلفة حول القانون ولأجل ذلك سحب القانون ولم يتم التصويت عليه".
بدوره، بين عباس البياتي، عضو ائتلاف دولة القانون، أن "لجنة حقوق الإنسان ارتأت سحب القانون حيث وجدت بان هناك فقرات لا بد من مراجعتها ويجب أن تتطابق مع الدستور والنظام الديمقراطي"، مردفا أن "اللجنة المعنية بهذا القانون هي لجنة حقوق الإنسان بالإضافة إلى اللجنة القانونية ولجنة الأمن والدفاع النيابية".
وأكد البياتي في اتصال مع "طريق الشعب"، أن "قانون حق التظاهر وحرية التعبير عن الرأي يجب أن يكون ناضجا وان حق التظاهر يجب أن يكون سلميا، لذلك لا بد من الأخذ بنظر الاعتبار ملاحظات اللجان التي يعنيها القانون لكي يكون أكثر انسجاما"، متوقعا أن "يكون القانون جاهزا للتصويت عليه من قبل البرلمان الأسبوع المقبل".
وكان مجلس النواب، صوت أمس، بجلسته الرابعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الرابعة التي عقدت برئاسة قصي السهيل النائب الاول لرئيس مجلس النواب وبحضور 189 نائبا، على قانون اللغة الرسمية فيما انهى القراءتين الاولى والثانية لأربعة قوانين.
وذكر بيان للمجلس، أطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الجلسة استهلت بالتصويت على مشروع قانون اللغة الرسمية والمقدم من اللجنة القانونية ولجان الثقافة والاعلام، والمالية، والتربية والتعليم العالي النيابية، الذي يأتي تطبيقا للمادة (4) من الدستور واحتراما للتنوع القومي واللغوي في العراق وتأكيدا لترسيخ البعد الانساني لحضارته في عهده الاتحادي الجديد.
وأضاف البيان أن رئاسة المجلس قررت تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون افراز الاراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات. وتابع البيان، أن المجلس أنهى القراءة الاولى لمقترح قانون تكريم العلماء والادباء والفنانين والباحثين بجائزة الدولة التشجيعية.
وأردف البيان بالقول، إن المجلس أنجز القراءة الاولى لمقترح قانون التنظيم النقابي، المقدم من لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، الذي يأتي نظرا لأهمية الحقوق والحريات النقابية، ولان قانون التنظيم النقابي رقم (52) لسنة 1987 لا يفي بمتطلبات دعم وحماية قطاع العمل، ولا ينسجم مع المعايير الدولية وحفظ حقوق اعضاء التنظيمات النقابية ومواكبة التطورات الحديثة.
هذا وقد رفعت الجلسة إلى يوم غد الخميس.
*********
ص2

اعتقال قيادي في الاتحاد الوطني بتهمة اغتيال الصحفي كاوه كرمياني

السليمانية – وكالات:
افاد مصدر في السليمانية في اقليم كردستان، أمس الثلاثاء، ان القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني محمود سنكاوي قد اعتقل ليلة امس الأول على خلفية اتهامه باغتيال الصحفي كاوه كرمياني الذي قتل الشهر الماضي امام منزله في قضاء كلار من قبل مسلحين مجهولين اطلقوا النار عليه ولاذوا بالفرار. وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز"، ان سنكاوي وبعد ان جاء الى مبنى محكمة التحقيق في كرميان بناء على استدعائه على ذمة القضية قرر القاضي توقيفه بعد ساعتين من التحقيق معه.
واضاف ان سنكاوي طالب القاضي بإعادته الى وزارة الپيشمركة ليتم توقيفه هناك بناء على انه صاحب رتبة عسكرية كبيرة، مستدركا ان القاضي رفض هذا الطلب وقرر توقيفه لحين الانتهاء من التحقيق في القضية.
وكانت اسرة الصحفي كاوه كرمياني قد قدمت شكوى لدى المحكمة ضد سنكاوي بناء على التهديدات التي وجهها لكرمياني والمسجلة في هاتفه النقال قبل ايام من اغتياله.
 
الخدمة الجهادية وراء تأخيره
لجنة نيابية: قانون التقاعد سيقر خلال أسبوعين

بغداد - مهدي محمد كريم
رجحت اللجنة المالية النيابية التصويت على قانون التقاعد الموحد خلال أسبوعين، مؤكدة أن البرلمان جاد في إقراره خلال الدورة الحالية.
وفيما قال نائب عن دولة القانون أن القانون يشهد وضع اللمسات الأخيرة عليه، بعد تسوية الخلافات بشأن بعض مواده، كشف خبير قانوني أن الخدمة الجهادية واستثناء القضاة والعسكريين والتدريسيين الجامعيين من القانون، مادتان أساسيتان عرقلتا التصويت عليه حتى الآن.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال إبراهيم المطلك، عضو اللجنة المالية النيابية، عن القائمة العراقية، أن "قانون التقاعد الموحد حاليا في أروقة لجنتنا، ونحن جادون في قراءة تفاصيله، وقد وصلنا حتى الآن إلى الفقرة 21 من القانون، وخلال الأيام القريبة القادمة سوف نستكمل قراءة فقراته لعرضه على مجلس النواب"، مؤكدا أن "المجلس جاد في إقرار القانون خلال الدورة الحالية".
بدوره، ذكر علي العلاق، النائب عن ائتلاف دولة القانون أن القانون حاليا في اللجنة المالية البرلمانية "لغرض وضع اللمسات الأخيرة عليه"، مضيفا أن "هيئة الرئاسة عقدت قبل أيام اجتماعا لرؤساء الكتل ورؤساء اللجان البرلمانية؛ حيث أوضح رئيس اللجنة المالية حيدر العبادي خلال الاجتماع بأن اللجنة وضعت اللمسات الأخيرة على القانون بعد دراسة المقترحات المقدمة من قبل الكتل النيابية، وخلال الأسبوعين القادمين سيكون القانون جاهزا للتصويت".
ولفت العلاق في حديث مع "طريق الشعب"، أمس، إلى أن "هناك ملاحظات لبعض الكتل البرلمانية، وخلال الفترة القادمة سوف تتم تسويتها والوصول إلى توافق من اجل الخروج بحلول"، مؤكدا جدية "مجلس النواب في إقرار القانون خلال دورته الحالية".
إلى ذلك، أفاد زهير ضياء الدين، الخبير القانوني، لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "المعلومات المتوفرة لدينا تشير الى أن القانون حاليا داخل اللجنة القانونية البرلمانية، وان اللجنة المالية أخذت بنظر الاعتبار عددا من التعديلات على مشروع القانون لتلافي المقترحات والاعتراضات التي طرحت من قبل الكتل السياسية"، مشيرا إلى أن "استثناء القضاة والمدعين العموميين والأساتذة التدريسيين والعسكريين من قانون التقاعد وإبقائهم مرتبطين بقوانين خاصة، احد الأسباب الخلافية حول القانون".
ونوه ضياء الدين بأن "هناك بعض الثغرات رافقت القانون منها الخدمة الجهادية؛ حيث ان القانون عندما أضاف هذه الخدمة لم يبين ما المقصود منها وعدم الإشارة إلى أية خدمة معينة للتعريف بها"، مضيفا ان "هناك خلافات أخرى بين الكتل البرلمانية ومنها التحالف الكردستاني الذي طالب بشمول قوات البيشمركه ضمن مقترح الخدمة الجهادية وهذه عليها خلافات من عدة أطراف سياسية". وأردف أن "الرأي العام حاليا ضاغط على البرلمان لتمرير القانون وإقراره خلال الفترة المتبقية من عمر البرلمان"، مرجحا تمرير "القانون خلال الفترة القادمة خاصة وان ال?نتخابات القادمة على الأبواب وان جميع الكتل السياسية تحاول من خلال تمريره كسب ود جماهيرها، سيما وان القانون يخص فئة واسعة ومهمة من الشعب العراقي".
 
عملية عسكرية "كبرى" لتطهير مناطق شمال بابل

بابل – طريق الشعب:
أعلنت اللجنة الامنية في شمال محافظة بابل، أمس الثلاثاء، أن الفرقة الذهبية وقوات مشتركة تساندها طائرات عسكرية نفذت "عملية نوعية كبرى" في مناطق شمال بابل. واكدت أن العملية تهدف "للقضاء على اعضاء داعش ممن هربوا من مناطق الانبار"، فيما أشارت إلى أن هذه العناصر "مسؤولة عن قتل وتهجير المواطنين وتفخيخ الدور وتهديد الصحوات".
وقال رئيس اللجنة الامنية لشمال بابل في مجلس المحافظة ثامر ذيبان لوكالة (المدى برس) إن "الفرقة الذهبية والجيش العراقي والشرطة الاتحادية وطيران الجيش والشرطة المحلية واجهزة الاستخبارات نفذت، في تمام الساعة العاشرة من صباح أمس، عملية نوعية كبرى في شمال بابل". وأضاف ذيبان أن "العملية الامنية تهدف الى القضاء على اعضاء تنظيم داعش والعناصر الارهابية الذين هربوا من مناطق الانبار جراء الضربات القوية التي تقوم بها قواتنا المسلحة"، مشيرا الى أن "تلك العناصر اتخذت من بعض مناطق الفارسية والبحيرات والفاضلية وصنديج والبه?هان، شمال بابل، أماكن لتنفيذ عملياتهم الارهابية في تلك المناطق، بقتل الابرياء وتهجير السكان وتفخيخ الدور وتهديد الصحوات".
وأكد رئيس اللجنة الامنية أن "آخر العمليات الارهابية التي نفذتها هذه العناصر هي استهداف مركز شرطة جرف الصخر بسبع قذائف هاون، مساء امس"، لافتا الى أنها "سقطت على المنازل القريبة وادت الى جرح خمسة اطفال ونساء". وكان مصدر في شرطة المحافظة قال، امس الأول، إن عملية عسكرية "كبرى" انطلقت، مساء، في المناطق التابعة لناحية جرف الصخر شمال بابل، مبينا أن العملية جاءت لمطاردة عناصر تنظيم القاعدة في تلك المناطق.  واعلنت اللجنة الامنية لشمال بابل، امس الأول، أن عددا من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح اثر سقوط سبع قذائف هاون ?لى منازل عدد من المواطنين، القريبة من مركز شرطة جرف الصخر شمال بابل. وكان مجلس محافظة بابل أعلن، أمس الاول الأحد، عن منح وزارة الهجرة والمهجرين، كل عائلة مهجرة من إحدى مناطق شمال المحافظة، نصف مليون دينار مع مساعدات غذائية، مبيناً أن 74 عائلة سجلت حتى الآن للحصول على هذه المنحة، وأن هنالك عوائل أخرى قررت الرحيل إلى كربلاء.
 
طورهان المفتي: إجراءات تأمين طوزخورماتو لم تتغير
تفجير في كركوك وانتحاريون حاولوا اقتحام مبنى في تكريت

متابعة "طريق الشعب":
كشفت مديرية الامن الكردي (الاسايش)، أمس الثلاثاء، عن انفجار شاحنة مفخخة في منطقة قورية وسط مدينة كركوك، مبينة ان 3 اشخاص استشهدوا، فيما اصيب 57 آخرون بجروح.
واوضحت المديرية في بيان لها ان "سيارة حمل مفخخة انفجرت في الساعة العاشرة من صباح أمس الثلاثاء امام مركز شرطة قورية وسط كركوك".
واضافت ان "عددا من السيارات والمحلات التجارية والمنازل التابعة لاهالي المنطقة تعرضت لأضرار كبيرة".
إلى ذلك، أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أمس الثلاثاء، بأن انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين حاولا اقتحام مديرية الكمارك وسط تكريت؛ اذ فجر أحدهما نفسه، فيما قتلت القوات الأمنية الثاني، وقد أعقب ذلك انفجار سيارة مفخخة تركها الانتحاريان.
وقال المصدر لوكالة (المدى برس) إن "انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين فجر أحدهما نفسه قرب مديرية الكمارك وسط تكريت، في محاولة لاقتحامها. فيما تمكنت عناصر حماية المديرية من قتل الآخر"، مضيفا أن "سيارة مفخخة تركها الانتحاريان انفجرت عقب التفجير الاول، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية بالمبنى من دون وقوع خسائر بشرية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه، فيما اتخذت إجراءات أمنية مشددة تحسبا لوقوع هجمات مماثلة".
وفي شأن منفصل، قال وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي لوكالة "شفق نيوز"، ان "الاجراءات المتبعة في تأمين قضاء طوزخورماتو لم تتغير. وان القضاء يتعرض الى عملية تطهير عرقي واضحة جدا ولا تقبل الشك".
واضاف المفتي ان هناك جملة من المقترحات لحلحلة امن القضاء منها تحويله الى محافظة.
وكان القضاء عرضة لهجمات عنيفة خلال الأشهر الماضية عبر سيارات ملغومة وقنابل استهدفت في الغالب أبناء المكون التركماني.
وخضع القضاء العام الماضي الى سيطرة مسلحين ينتمون الى تنظيم القاعدة استمرت أياما، قبل ان تدخل السلطات الاتحادية والمحلية بمفاوضات مع المسلحين مهدت لانسحابهم من القضاء.
 
الفلوجة خارج سيطرة الحكومة.. والرمادي تواجه تدفق المسلحين
مجلس الوزراء يقرر المضي في العمليات العسكرية

متابعة "طريق الشعب":
قرر مجلس الوزراء، أمس، استمرار العمليات العسكرية حتى تطهير ارض العراق من "الارهاب"، حسبما ذكر بيان مقتضب صادر عن المجلس.
كما قرر تقديم المستلزمات الانسانية وإيصالها الى المدن والمناطق التي تعاني من وجود "البؤر الارهابية" ومن نقص في التموين.
ولا تزال الاوضاع الأمنية في مدن عديدة من محافظة الانبار خارج سيطرة القوات الأمنية، حتى الان.
ففيما تفرض قوات الجيش طوقا عسكرياً حول مدينة الفلوجة، التي يسيطر عليها عناصر من "داعش" ومسلحي العشائر، قال وزير الدفاع وكالة أن الهجوم على الفلوجة غير ممكن حالياً.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" فأن مدينتي الفلوجة والخالدية في محافظة الأنبار، تعيشان اوضاعا أمنية وإنسانية خطرة، حيث يسيطر عليها المسلحون.
ونقل المراسل عن مصادر حكومية ظهر أمس، ان اشتباكات مسلحة اندلعت بين قوات الجيش المدعومة بالطيران الحربي ومسلحين يعتقد أنهم من رجال العشائر جنوب مدينة الفلوجة.
وترفض عشائر الانبار دخول الجيش إلى مراكز المدن، وتخوض معارك إلى جانب أجهزة الامن المحلية لطرد مسلحين مرتبطين بالقاعدة من مدينة الفلوجة.
وقالت المصدر: ان "اشتباكات مسلحة عنيفة اندلعت بين قوات الجيش القادمة من بلدة المسيب ومسلحين يعتقد بأنهم من رجال العشائر عند طريق عامرية الفلوجة بالقرب من منطقة الحبانية السياحية".
واضاف ان "الانباء تشير الى احراق اربع اليات عسكرية تابعة للجيش العراقي، وهذا ما دفع الطيران العراقي لفتح النار وتمشيط المنطقة".
وأكد المراسل أن الأوضاع في مدينة حديثة صعبة أيضاً، حيث أن جميع الموظفين منقطعون عن دوائرهم. وكذا الحال في مدينة راوة.
وأضاف أن الاوضاع الأمنية في مدينتي عانة والقائم هادئة نسبيا ومعظم الدوائر الحكومية تعمل بشكل طبيعي.
واعلن وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، أمس الثلاثاء، عن عدم امكانية القوات المسلحة شن هجوم على مدينة الفلوجة في الوقت الحالي.
وقال الدليمي في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الهجوم على الفلوجة غير ممكن في الوقت الحالي بسبب مخاطر وقوع ضحايا مدنيين".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد خيّر الأثنين الماضي عشائر الفلوجة، بين مقاتلة "داعش" او الاستعداد لعملية واسعة تنفذها الاجهزة الامنية لاستعادة السيطرة على المدينة بعد نحو اسبوع من سيطرة "داعش" عليها.
وفي الرمادي مركز محافظة الانبار، أفاد مصدر في شرطة المحافظة امس الثلاثاء، بأن مجاميع مسلحة من تنظيم داعش انتشروا في قرية كرطان، شرقي المدينة، مشيرا إلى أن "المسلحين بدأوا بتهديد الاهالي لغرض الانضمام اليهم وتأييدهم".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "الاهالي فجروا جسرا يربط القرية بالقرى المجاورة لغرض محاصرتهم ومنع انتقالهم الى تلك القرى"، لافتا الى أن "عشيرة كرطان تطالب بدعم من العشائر الاخرى للتخلص منهم".
 
الموصل.. مناطق خارج السيطرة
 
وحدد محافظ نينوى اثيل النجيفي، أمس الثلاثاء، المناطق التي تحتاج الى تدخل من قبل القوات الامنية لإعادة السيطرة عليها، بأنها تمتد من جنوب مدينة الموصل الى الحدود مع سوريا.
وقال النجيفي لوكالة "شفق نيوز" ان "محافظة نينوى تحتاج الى معالجة أمنية للمنطقة الممتدة من جنوب الموصل باتجاه محافظة صلاح الدين وباتجاه الحدود السورية، فهناك طرق ومفاصل رئيسة غير مسيطر عليها من قبل القوات الأمنية.
واضاف: أما مدينة الموصل فالوضع الداخلي فيها مستقر ومسيطر عليه تماماً، ولكن هناك خروقات تأتي الى الموصل من الجنوب الغربي.
واشار الى وجود مخاوف من التصرفات غير المحسوبة للقوات الأمنية التي قد تنعكس على تعاون الاهالي مع الأجهزة الأمنية.
وبشأن امكانية بسط سيطرة السلطات على الارض بالاعمال العسكرية، اوضح النجيفي بالقول: نحن نختلف مع القوات الأمنية في طريقة التعامل مع الملف الأمني ونعتقد ان غياب العامل السياسي هو اهم أسباب تدهور الوضع الأمني.
وتابع انه لهذا لا يمكن للقوات الأمنية ان تبسط يدها على الارض ما لم تكن هناك سلسلة اجراءات أهمها الخطاب السياسي في مكافحة الإرهاب وإخراجه من الإطار الطائفي، وكذلك استقطاب الجهات المقاطعة للعملية السياسية وإضعاف البيئة المتقاطعة مع الدولة.
وتنتشر في ارجاء محافظة نينوى مجاميع مسلحة تنفذ عمليات متنوعة كالقتل والتفجير والخطف إضافة إلى جمع "الإتاوات" من التجار وميسوري الحال لدعم عناصرها للاستمرار بما يقومون به.
 
تسعة آلاف أسرة نزحت من الانبار
 
وفي شأن اوضاع النازحين من محافظة الانبار، كشف النائب عن القائمة العراقية ابراهيم المطلك، أمس، أن عدد الاسر النازحة  جراء تردي الوضع الامني بلغ تسعة الاف اسرة، فيما طالب البرلمان باستضافة رئيس دائرة الهلال الاحمر نتيجة تأخير تقديم الاستغاثة لهؤلاء النازحين، ودعا الامم المتحدة للتدخل لحل هذه القضية.
وقال المطلك في مؤتمر صحفي عقد في مبنى البرلمان إن "تردي الوضع الامني في محافظة الانبار اجبر الاهالي على ترك منازلهم واللجوء الى بعض المحافظات"، مبيناً أن "عدد النازحين بلغ تسعة الاف اسرة اغلبهم يعيشون بمنازل غير ملائمة للعيش".
واضاف أن "دائرة الهلال الاحمر تأخرت في تقديم الاستغاثة لهذه الاسر"، مطالباً رئاسة البرلمان بـ"استضافة رئيس هذه الدائرة لإيضاح سبب هذا التأخير، والتدخل السريع من قبل الامم المتحدة لحل هذه المشكلة".
وأفاد مصدر مطلع، امس الثلاثاء بنزوح نحو 8 آلاف شخص من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار إلى أربيل في إقليم كردستان، هربا من المعارك الدائرة هناك، متوقعا توافد 4 آلاف آخرين خلال الأيام المقبلة.
وعلمت "طريق الشعب" ان عددا من طلبة الفلوجة لم يحضروا لأداء الامتحانات نصف السنوية في جامعات بغداد، بسبب الأحداث الجارية هناك.
وقال طالب في كلية دجلة الجامعة رفض الافصاح عن أسمه، ان زملاءه في مدينة الفلوجة لم يحضروا لأداء الامتحانات، يوم أمس، بسبب الأحداث الجارية، وانه لم يفلح في محاولات الاتصال بهم ومعرفة أخبارهم، وأضاف انه قدم طلباً بالنيابة عنهم الى عمادة الكلية لغرض تأجيل الامتحانات الى حين تمكنهم من الحضور.
 
"نهاية شعار الإسلام هو الحل"
 
قال الرئيس السابق لمجلس النواب، محمود المشهداني على صفحته في "فيسبوك"، أمس الثلاثاء، ان "ما يجري اليوم هو بداية النهاية لشعار (الإسلام هو الحل) الذي حملناه عشرات السنين".
 مضيفا انه "يبدو ومع الأسف أننا كنا نحلم ولم نعلم ذلك حتى صحونا على طائفيتنا وهي تهدم كلّ ما بنيناه بجماجم شهدائنا الأبرار".
وختم المشهداني قائلا: "ليتنا متنا معهم ولكن يبدو أنّ الله جلّ جلاله علم أننا لا نستحق منزلتهم".
 
قضية العلواني في التحقيق
 
كشف وزير العدل حسن الشمري، أن قضية النائب احمد العلواني لا تزال في طور التحقيق.
وقال الشمري في مؤتمر صحفي عقده، أمس الثلاثاء، إن "قضية العلواني لا تزال في طور التحقيق"، مشيرا إلى أن "القضية ليست من اختصاص الوزارة".
وكانت قوة أمنية قادمة من بغداد، اعتقلت النائب احمد العلواني في منطقة الجزيرة قرب الرمادي في وقت سابق، وقتل في العملية ستة أشخاص بينهم شقيق احمد العلواني علي سليمان جميل مهنا العلواني.
 
لم يستقِل أحد من الوزراء
 
كشف رئيس القائمة العراقية إياد علاوي، أمس الثلاثاء، بان جميع الوزراء الذين دعاهم إلى الاستقالة لم يستجيبوا إلى طلبه، متهما الوزراء بأنهم يمثلون أنفسهم وليس الشعب العراقي.
وقال علاوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "على ما يبدو أن تلك الدعوة لم تتحقق لأن الوزراء في العراق أصبحوا ثلاثة أنواع، الأول وزير صاحب قرار، والثاني يبدي رأيه في القرار، والثالث لا يعرف شيئا عن القرار".
وأكد علاوي انه " لم يترجم ولا وزير واحد هذه الدعوة إلى واقع. وهذا أمر مذهل. وأبلغتهم أن العراقية في حل منهم".
 
البدء بحملة "البطاقة الالكترونية"
 
قال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي في بيان له  ان "المفوضية بدأت حملتها الإعلانية الخاصة بمرحلة التسجيل والتحقق الالكتروني وآلية توزيع البطاقة الالكترونية من خلال الاتفاق مع عدد كبير من القنوات الفضائية والمؤسسات الاعلامية لبث المشاهد التمثيلية والكارتات الخاصة بالحملة والتي تحث المواطنين على التوجه إلى مراكز الاقتراع لاستلام بطاقاتهم الإلكترونية". مبيناً أن "هذه البطاقات ستوزع على المواطنين بعد استكمال الاجراءات الخاصة بها"، مؤكداً أن البطاقات "تحمل سمات أمنية معينة لا يمكن الت?اعب بها ولا يمكن للمواطن ان ينتخب مالم يحصل عليها".
 ************
ص3

في المثنى.. محطة كهربائية كاملة، لكنها متوقفة !

المثنى – وكالات:
أكد مجلس محافظة المثنى، أمس الثلاثاء، أن المحافظة تمتلك محطة كهربائية كاملة بسعة 500 ميغاواط لكنها "متوقفة لأسباب غير مفهومة". وقال عضو مجلس محافظة المثنى محمد عربود لوكالة (المدى برس)، إن "على المسؤولين في الحكومة المركزية وضع رؤية منطقية لكهرباء المثنى، إذ أنه على الرغم من وجود محطة كاملة، لكنها متوقفة لأسباب غير مفهومة وتقدر سعتها بـ500 ميغاواط، مع أنها ذات فائدة كبرى لأهالي السماوة". من جانبه، قال عضو مجلس محافظة المثنى فهد سيف، إن "المحافظة تعاني الأمرين من دون مراقبة واضحة لمسؤولي وزارة الكهرباء لانع?ش واقع المدينة وإعطائها الأفضلية من خلال توفير الطاقة الكهربائية لاستغلالها في الكثير من الأعمال التي قد تكون معطلة بسبب الانقطاعات المستمرة". وأضاف سيف أن "الحكومة المحلية في المثنى تسعى إلى توفير أفضل ما تستحق المحافظة من العمل الجاد لزيادة الطاقة الكهربائية بعد الإسهام بترشيد الكهرباء عن طريق الأهالي لاستمرارها من دون انقطاع".
 
بسبب أحداث الأنبار .. التجارة مع الأردن متوقفة منذ 10 أيام

بغداد – طريق الشعب
ما تزال حركة التجارة الدولية في العراق متوقفة لأكثر من عشرة أيام جراء العمليات المسلحة بالأنبار غربي البلاد.
وقال مصدر كمركي عراقي لوكالة "بترا" الأردنية، إن "النزاع المسلح الدائر بين العشائر والجيش وعناصر داعش بمحافظة الانبار تسبب في وقف حركة التجارة الخارجية مع الأردن وسوريا".
وأضاف، أن "مناطق الرمادي والفلوجة تشهد أعمال عنف مسلحة منذ أيام عدة على خلفية نزاع العشائر وقوات الجيش حول رفع خيم المعتصمين بالأنبار"، مشيرا إلى أن "ذلك شكل خطرا معيقا للمسافرين ما أدى إلى توقف التجارة وحركة المسافرين".
وأوضح المصدر أن "عناصر داعش التابعين لتنظيم القاعدة استغلوا الخلاف العشائري الحكومي وتوغلوا في داخل المدن ما دفع العشائر إلى مواجهتهم بعنف شديد".
 
أكدت شمول الوزارات كافة بها
المالية النيابية: زيادة الرواتب ستصرف بأثر رجعي

بغداد ــ مشرق عادل
أكدت المالية النيابية وجود زيادة في رواتب موظفي الدولة، بدءا من الدرجة العاشرة إلى الخامسة، كاشفة أن الزيادة ستصل إلى 114 بالمئة، وفيما لفتت إلى أنها لن تصرف إلا بعد إقرار الموازنة، نبهت إلى أنها ستصرف بأثر رجعي اعتبارا من الشهر الأول من العام الحالي، نافية التصريحات التي أشارت إلى أن الزيادة لن تشمل الوزارات كلها.
وفي حديث لـ"طريق الشعب", أمس الثلاثاء, قال عبد الحسين الياسري، عضو لجنة المالية في مجلس النواب، إن "الزيادة في رواتب موظفي الدولة جاءت عن طريق القانون رقم (22) الذي يعطي الصلاحية لمجلس الوزراء في زيادة الرواتب"، مبينا أن "زيادة الرواتب ستكون في الدرجات الوظيفية من الدرجة العاشرة إلى الدرجة الخامسة وان هذه الزيادات وصلت إلى 114 بالمئة".
وأكد الياسري أن "هذا الزيادة تحسب من تاريخ المصادقة على الموازنة وبأثر رجعي، بدءا من الشهر الأول في السنة الحالية".
ونفى صحة التصريحات التي أشارت إلى أن بعض الوزارات مستثناة من الزيادة المرتقبة في الرواتب، قائلا "لا يوجد هناك أي وزارة غير مشمولة في زيادة الرواتب لان جميع الوزارات يشملها قانون سلم الرواتب ولكن هناك درجات وظيفية غير مشمولة".
ورأى عضو المالية النيابية، أن "هذه الزيادة في الدرجات الوظيفية ستكون دافعا معنويا وماديا لموظفي الدولة ودافعا إلى العمل بالشكل الصحيح والمنتظم في الدوائر".
بدوره، قال أمين هادي، عضو المالية النيابية، لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "هذه الزيادة ليست لها علاقة بالبرلمان إنما علاقتها بمجلس الوزراء وهي تتعلق برفع الدرجات الوظيفية من درجة إلى درجة معينة أخرى"، منبها إلى انه "لم يخرج أي سلم رواتب جديد لمعرفة الزيادة التي ستوزع ومن المفروض على الأمانة العامة لمجلس الوزراء العمل مع وزارة المالية لتعيين حجم الزيادة".
وذكر وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي، في تصريح صحفي سابق، أن تصريحات بعض النواب بشأن زيادة في رواتب موظفي الدولة لا يمكنُ تحقيقُها بشكل دقيق، مضيفا أن الموازنة استُكملت وبنيت وفق حاجة الوزارات وبعض التصريحات عن زيادةٍ في رواتب موظفي الدولة هي غير دقيقة وغير واقعية.
وتابع أن الموازنةَ بنيت على قوانين قائمة ومبالغ مخصصة وان كانت هناك قوانين ستصدر في وقت لاحق فهي تحتاج إلى تخصيصات وهذه التخصيصات لا تأتي إلا إذا أوعز مجلس النواب إلى الحكومة بالاقتراض وصياغة موازنة استكمالية.
وأعلن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، في شهر آب الماضي، أن مجلس الوزراء قرر زيادة رواتب الدرجات الدنيا للموظفين بنسبة 100بالمئة.
وقال علي الموسوي إن "مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية، ليوم (20-8-2013)، رفع رواتب الدرجات الدنيا بنسب عالية حسب سلم الرواتب الجديد الخاص بموظفي الدولة والذي يقضي بزيادة الراتب الاسمي للدرجات الدنيا بنسبة 100بالمئة". وأضاف الموسوي أن "الزيادة في الرواتب ستكون بنسب عالية، بحيث تكون الزيادة على الدرجة العاشرة بنسبة أكثر من ضعف الراتب".
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أكدت في (15 آب 2013)، أن سلم الرواتب الجديد الخاص بموظفي الدولة يقضي بزيادة الراتب الاسمي للدرجات الدنيا بنسبة 100بالمئة، فيما رجح أن تشهد رواتب المتقاعدين زيادة مشابهة، وفقاً لقانون التقاعد الجديد.
 
الحكومة: استحداث محافظة حلبجة لا يرتب أعباءً مالية إضافية

بغداد – وكالات:
قالت الحكومة، أمس، إن استحداث محافظة حلبجة بإقليم كردستان لن يرتب تبعات مالية إضافية، مبينة أن قرار مجلس الوزراء بحاجة الى مصادقة مجلس النواب ليكون نافذا. وطالب اقليم كردستان الحكومة الاتحادية بتخصيصات مالية اضافية الى الاقليم خاصة باستحداث محافظة حلبجة كباقي المحافظات الاخرى.
وقال وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي لوكالة (IMN) إن "مجلس الوزراء وافق على طلب تحويل مدينة حلبجة الى محافظة، ولكن لغاية الان القانون لم يحول الى مجلس النواب للمصادقة عليه، لان الامر يتطلب استكمال الخرائط والمستمسكات الاخرى الخاصة بمدينة حلبجة".
واضاف أن "استحداث محافظة حلبجة لا يرتب اضافة اعباء مالية على الدولة لان المنطقة ذاتها بعد ان كانت قضاءً أصبحت محافظة، ولن يترتب سوى تخصيص راتب للمحافظ وراتب بعض المديرين العامين، أما إصدار هويات احوال مدينة او تغيير لوحات السيارات فسيكون على مراحل تدريجية".
ووافق مجلس الوزراء الاسبوع الماضي على طلب تحويل قضاء حلبجة الى محافظة مستقلة.
وخولت الامانة العامة لمجلس الوزراء الاسبوع الجاري وزارة الدولة لشؤون المحافظات دراسة الطلبات المقدمة لاستحداث محافظات جديدة.
 
لماذا يتعطل إقرار خطة ديالى لسنة 2014؟

ديالى – وكالات:
حملّت محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، الكتل السياسية المكونة لمجلس المحافظة مسوؤلية تأخير إقرار خطة 2014.
 فيما اكد مجلس المحافظة الجديد جعل الخطة من أولويات مهامه خلال الجلسات القادمة. ووفقا لما افرزته المعطيات في المحافظة فأن هناك محافظين حاصلين على تصويت مجلس المحافظة ورئيس مجلس المحافظة ونائبين لرئيس المجلس ولم يحسم لغاية الان وضع المحافظة القانوني. 
وقال مستشار المحافظ تراث العزاوي لوكالة (IMN) إن "الخلافات السياسية التي رافقت تشكيلة ادارة ديالى المحلية عطلت الكثير من الملفات"، لافتا الى ان "المحافظة احالت مشاريع خطة 2014 الى مجلس المحافظة للمصادقة عليها لكن الخلافات منعت ذلك". بدوره، أكد رئيس مجلس المحافظة المشكل الاسبوع الماضي عزم مجلسه الجديد على جعل خطة 2014 من اولويات مهامه. وقال مثنى التميمي "نحن عازمون في المجلس الجديد على الاسراع بإقرار خطة مشاريع العام الحالي التي وصلت من المحافظة".
واضاف التميمي أن "المجلس سيقر الخطة في جلساته القادمة بعد مناقشتها من قبل اللجان المختصة واعادة رفعها الى المحافظة".
واقرت العديد من مجالس المحافظات خطة عام 2014 ورفعتها عبر المحافظة الى وزارة التخطيط لاعتمادها.  وتقول وزارة التخطيط ان مجالس المحافظات تتحمل مسؤولية اي تأخير في اطلاق الاموال المخصصة لهم في الموازنات السنوية لتأخرهم في ارسال خططهم السنوية.
 
مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية تعاون مع الكويت

بغداد – طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون بين العراق وحكومة والكويت في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
وذكر بيان للأمانة العامة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المجلس قرر الموافقة على مشروع قانون تصديق الاتفاقية المذكورة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والموقعة في بغداد بتاريخ 12/6/2013 وإحالة المشروع إلى مجلس النواب استنادا إلى أحكام المادتين (61/ البند أولا) و ( 80/ البند ثانيا) من الدستور".
وتأتي الموافقة على مشروع القانون دعما للتعاون المضطرد بين العراق والكويت ليشمل الميادين كافة ومن ضمنها التعليم العالي والبحث العلمي للتوسع في أفق هذا التعاون.
 
المالية تقترح آلية لسد النقص في الدرجات الوظيفية

بغداد – وكالات:
اقترحت وزارة المالية آلية لسد النقص في الدرجات الوظيفية للوزارات والمؤسسات الحكومية والهيئات غير المرتبطة بوزارة بطريقة لا تؤثر على الموازنة الاتحادية. وقال وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي لوكالة (IMN) إن "تخصيص الدرجات الوظيفية من وزارة المالية للوزارات والهيئات يخضع لإمكانية الموازنة لتوفير الدرجات اضافة الى الحاجة الحقيقية للمؤسسات للدرجات الوظيفية الجديدة".  واضاف الصافي "هناك بطالة مقنعة لموظفين فائضين بأعداد كبيرة في العديد من الشركات منها شركات التصنيع العسكري وشركات وزارة الصناعة من الممكن للج?ات التي تطلب درجات وظيفية اضافية الاستفادة منهم لانهم يملكون درجات وظيفية ورواتب وهم عاطلون عن العمل".
 ولفت الصافي إلى أن "وزارة المالية وزعت الموظفين في هذه الشركات عن طريق الامانة العامة لمجلس الوزراء على الوزارات والهيئات التي طالبت في وقت سابق بدرجات وظيفية جديدة، لكن اغلب المؤسسات تريد تعيين درجات وظيفية جديدة ولا تريد الاستفادة من الكم الهائل من العاطلين عن العمل وهم موظفون يتقاضون رواتب شهرية".
 واكد الصافي أن "هناك الكثير من الموظفين في هذه الشركات ممكن نقلهم الى اي وزارة او هيئة تطلب زيادة في اعداد درجاتها الوظيفية". 
وكشفت وزارة المالية، الاحد، الماضي عن تثبيت 34 ألف من العاملين في المؤسسات الحكومية  بصفة عقود ممن عينوا قبل تأريخ 31 من كانون الاول عام 2011 مع استحداث 37 ألف درجة وظيفية جديدة بموازنة 2014 التي تناقش في مجلس الوزراء.
 
تحقيق في اسباب تكرار اندلاع حرائق بمستشفى الحسين التعليمي

الناصرية – وكالات:
كشف رئيس مجلس محافظة ذي قار هلال السهلاني، أمس الثلاثاء، عن توجيه لجنة الصحة والبيئة في المجلس بفتح تحقيق بشان تكرار اندلاع الحرائق في مستشفى الحسين التعليمي.
مبينا أن المجلس سيصدر عقوبات رادعة ضد من يثبت تورطه او من يقف وراء تلك الأعمال.
وقال السهلاني في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس وجه لجنة الصحة والبيئة بفتح تحقيق عاجل وشفاف في أسباب تكرار اندلاع الحرائق في مستشفى الحسين التعليمي بالمحافظة".
مبينا أن "المعلومات التي تصل إلى المجلس تؤكد أن تلك الحرائق كانت مدبرة وحدثت بفعل فاعل".
وأضاف السهلاني أن "جميع الحرائق التي حدثت في المستشفى خلال السنوات الماضية تثير الشك والشبهات حول وجود قضايا فساد يحاول البعض إخفاءها".
مطالبا اللجنة المكلفة بالتحقيق بـ"إعداد تقرير شفاف ومهني خلال مدة أسبوع واحد لعرضه على الهيئة العامة لاتخاذ إجراءات صارمة في حال ثبت وجود تقصير".
يذكر أن مستشفى الإمام الحسين التعليمي وسط الناصرية يتعرض بين فترة وأخرى الى اندلاع حرائق كان آخرها في (2 كانون الثاني 2013).
حيث تعرض الطابق الأول منها الى اندلاع حريق، مما اضطر إدارة المستشفى إلى إخلاء المرضى من ردهات المستشفى.
هذا وتشهد العديد من دوائر الدولة حوادث حريق، بين الفينة والاخرى يكون اغلبها نتيجة تماس كهربائي .
تقرير...
السماح بتغيير المملوكة للدولة وليس للقطاع الخاص
الخدمات النيابية: الأمانة لم تقدم حلا لتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية

بغداد – علي الرسولي
كذبت لجنة الخدمات والإعمار النيابية أن تكون أمانة بغداد ووزارة البلديات قامتا بإرسال مسودة قانون أو مقترح أو رؤية بشأن تحويل جنس الأراضي الزراعية التي استخدمت لأغراض سكنية إلى أراض سكنية، مؤكدة أنها تعمل على إيجاد حل لهذه المشكلة.
وفيما كشف عضو في مجلس محافظة بغداد عن وجود قرار بتحويل جميع الأراضي المشغولة سكنيا التابعة للدولة وليس للقطاع الخاص إلى أراض سكنية، بين أن تلك الأراضي ستكون ضمن الخريطة الاستثمارية ويتم البناء عليها واستثمارها لعدم صلاحيتها للإنتاج الزراعي.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال إحسان ياسين شاكر، عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، إن "قرار تحويل الأراضي الزراعية المشيدة سكنيا إلى أراض سكنية صرفة تحتاج إلى تداخل قانوني وبعض التعليمات من مجلس الوزراء وأمانة بغداد ووزارة البلديات"، مؤكدا أن لجنته تنتظر "قرار مجلس النواب بهذا الشأن لإيجاد آليات تضمن حقوق المواطن وبنفس الوقت ضمان عدم تجاوز هذه الدور على التصميم الحضري للعاصمة".
وعزا شاكر سبب التأخر في حسم الموضوع إلى "تلكؤ وزارة البلديات والأمانة بصفتهما المعنية بتقديم رؤية لحل هذه الإشكالية"، مشيرا إلى أنه "في أثناء الاستضافات قالوا إنهم رفعوا الرؤية إلى مجلس الوزراء، وبعد الاطلاع على الموضوع تبين أنهما لم يقوما بطرح الموضوع على مجلس الوزراء بتاتا".
وأكد أنه "من خلال التحريات التي قامت بها اللجنة وجدنا أن هذا الموضوع لا يزال مجرد رؤية عامة وغير مبوبة".
وأوضح عضو الإعمار النيابية، أنه "طالب وبشكل شخصي الأمانة العامة ودولة رئيس الوزراء بتفعيل ما يسمى بـ(قانون 156) الذي نفذ لسنة واحدة في عام 2001 وأقر من خلاله تمليك عشرات الآلاف من المتجاوزين آنذاك"، مردفا "طلبت اللجنة في وقت سابق من وزارة البلديات وأمانة بغداد تقديم التشريعات اللازمة ولم يتم لحد الآن تقديم هذه التشريعات".
وكان نعيم عبعوب، أمين بغداد وكالة، قال في تصريح صحفي، الاحد، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة التي شكلت لإنهاء ملف تحويل الأراضي الزراعية إلى أراض سكنية ستعيد النظر بجميع الأحياء التي شيدت على أراض سكنية في العاصمة"، لافتا إلى انه "سيتم تحويلها إلى سكنية في حال انطبقت عليها الضوابط المحددة لذلك".
وبين عبعوب أن "أمانة بغداد وفقا للتصميم الأساس تريد إعادة تقييم الأراضي السكنية والزراعية التي تحولت إلى سكنية كواقع حال لتقديم الخدمات إليها"، لافتا إلى أن "ذلك سيتم وفقا للقانون والأنظمة التي تعتمدها الأمانة التي تمنع في الوقت الحالي تقديم الخدمات لمناطق سكنية ذات جنس زراعي". وأفاد أن "الأراضي الزراعية التي سكنت من قبل المواطنين إن كانت فيها موافقات رسمية من وزارة البيئة، والزراعة، والمالية ستتحول إلى سكنية مع مراعاة عدم الإضرار بالتصميم الأساس للعاصمة"، منوها إلى أن "في العاصمة أكثر من 200 منطقة سكنية ش?دت على أراض ذات جنس زراعي وأصبحت واقع حال".
من جهته، قال محمد الربيعي، عضو مجلس محافظة بغداد، إن "الأراضي الزراعية المشمولة بقرار (581) لسنة 1981 التي تعود ملكيتها إلى الدولة وليست للقطاع الخاص سيتم تحويلها إلى أراض سكنية" مبينا، أن "هذه الأراضي ستكون ضمن الخريطة الاستثمارية ويتم البناء عليها واستثمارها وتحويلها إلى مجمعات سكنية ومحال تجارية".
و بين الربيعي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الأراضي  الصماء التي نقحت من قبل هيئة الاستثمار تم الاتفاق عليها لتكون سكنية بدلا من كونها زراعية لأن الدولة لديها اكتفاء ذاتي من الأراضي التي لا تصلح للإنتاج الزراعي، ولا تملك المقومات للزراعة، وسيتم تحويلها الى مناطق سكنية بالاتفاق مع هيئة الاستثمار ومجلس المحافظة والأمانة".
يذكر أن الحكومة حولت الشهر الماضي منطقة السفير شرقي بغداد التي تضم مئات المنازل المشيدة على أراض زراعية إلى أراض سكنية وشملت بجميع الخدمات البلدية.
***************
ص 4

 لائحة دعوات "جنيف -2" لا تشمل إيران
 
جنيف – وكالات:
أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون بدأ بتوجيه الدعوات لحضور مؤتمر السلام حول سوريا المقرر في 22 كانون الثاني، لافتا إلى أن إيران ليست على اللائحة الأولية للمدعوين إلى المؤتمر.
وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف سيلتقيان في 13 الجاري لاتخاذ قرار في شأن مشاركة إيران أو عدمها في المؤتمر. وأضاف أن "إيران ليست على لائحة المدعوين الأولى". وقال إن كيري ولافروف "سيلتقيان في 13 كانون الثاني ونأمل بشدة أن يتوصلا إلى اتفاق حول مشاركة إيران".
ومن غير المعروف ما إذا كان مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي سيشارك في لقاء 13 كانون الثاني. وتضغط روسيا لإشراك إيران في المحادثات التي تهدف إلى إنهاء النزاع في سوريا المستمر منذ 34 شهرا. كما أعرب بان عن تأييده لمشاركة إيران، إلا أن الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية تعارض مشاركة إيران المباشرة في اجتماعات سويسرا.
 *****
 مزيد من أسرار إسرائيل وأمريكا لدى سنودن
القدس – وكالات:
قال الصحفي الذي كان أول من نشر تسريبات ادوارد سنودن المتعاقد الامريكي السابق مع وكالة الامن القومي الامريكية ان سنودن لديه المزيد من الاسرار المتعلقة باسرائيل ليكشفها.
ومن بين المزاعم التي سربها سنودن العام الماضي ان وكالة الامن القومي الامريكية ونظيرتها البريطانية (جي.سي.اتش.كيو) استهدفت عام 2009 عنوان البريد الالكتروني المخصص لرئيس الوزراء الاسرائيلي حين ذاك ايهود اولمرت كما راقبتا الرسائل الالكترونية لكبار مسؤولي الدفاع. والتقى جلين جرينوولد الصحفي بالغارديان البريطانية وجها لوجه مع سنودن وكتب او شارك في تحرير الكثير من التقارير التي نشرتها الصحيفة واعتمدت فيها على المادة التي جمعها.
وخلال مقابلة مع تلفزيون اسرائيلي سئل عما اذا كان سنودن لديه المزيد من الاسرار المتعلقة باسرائيل فقال "نعم. لا أريد ان أتحدث عن اي تقارير لم تنشر بعد لكن من المؤكد ان هناك عددا كبيرا من التقارير الهامة جدا التي لم تنشر بعد".
 
*********
سلة الاخبار...
 السجن لرئيس الوزراء الروماني السابق
 
وكالات:
حكم على رئيس الوزراء الروماني السابق ادريان ناستاز بالسجن اربع سنوات في قضيتي فساد وابتزاز، وذلك بعد عشرة اشهر من خروجه من السجن الذي دخله بسبب قضية اخرى. ناستاز الذي تولى رئاسة الوزراء بين عامي 2000 و2004 متهم بابتزازه للمسؤولين لتسهيل الاستيراد غير المشروع والمعفى من الجمارك.
وتقدر قيمة البضائع التي قام بتهريبها بستمئة وثلاثين الف يورو. هذا ويعتبر الحكم الذي اصدرته لجنة مكونة من خمسة قضاة حكماً نهائياً لا يمكن معه الاستئناف.
 
فرنسا: عمال يحتجزون اثنين من المدراء كرهائن
 
وكالات:
احتجز عمال مصنع غوديير في شمال فرنسا مدير الموارد البشرية ومدير الإنتاج احتجاجا على إغلاق المصنع في نهاية الشهر الحالي. عمال مصنع "غود ير" لإطارات السيارات على خلاف كبير مع الإدارة التي اقترحت عليهم مبلغا من المال كتعويض عن البطالة.
إعلان المجموعة الأميركية المتخصصة في صناعة الإطارات اغلاق المصنع يعرض أكثر من ألف ومائة موظف للبطالة. العمال أشاروا إلى انهم سيبقون على المديرين محتجزين في المصنع إلى حين التوصل لحل معهم ومع السياسيين الفرنسيين. يشار إلى أن العلاقات بين إدارة مصنع غوديير والنقابات العمالية متوترة منذ حوالي سبع سنوات وفي كل عام يقوم عمال المصنع باضطرابات ووقفات احتجاجية.
 
استبدال نصف الحكومة الكويتية
 
الكويت – وكالات:
أصدر أمير الكويت صباح الأحمد مرسوماً بتعديل وزاري موسع في حكومة جابر مبارك الصباح التي دخلت شهرها الخامس. وجاء التعديل إثر مسلسل من الاستجوابات في مجلس الأمة ضد وزراء في الحكومة وشملت رئيس الوزراء نفسه. وأعاد التشكيل الوزاري الجديد عدداً من الوجوه التي شغلت مواقع وزارية ونيابية سابقاً وخلا من أي مفاجآت، في حين تراجع التمثيل النسائي من وزيرتين إلى واحدة.
وكان الوزراء استقالوا قبل أسبوعين في ما بدا حينها تمهيدا لاستقالة الحكومة وتشكيل حكومة جديدة، لكن المرسوم جاء أمس بقبول استقالة سبعة من الوزراء وتعيين بدلاء لهم مع بعض التدوير في الحقائب.
 
روسيا تشن حملة أمنية استباقية
 
وكالات:
شنت روسيا حملة أمنية استباقية قبل تنظيم الأولمبياد الشتوي في منتجع شوسي بالبحر الأسود جنوبي روسيا. ونشرت السلطات الروسية 30 ألف شرطي وعنصر تابع لوزارة الداخلية لتأمين هذا الحدث كما قيدت الدخول إلى المنطقة تحسبا لأي طارئ.
وهناك خوف من شن إسلاميين متشددين من منطقة القوقاز شمالي روسيا هجمات لإفشال فعاليات ألعاب شوسي. وحض زعيم المتمردين الشيشان، دوكو عمروف، المسلحين التابعين له على شن هجمات على الأولمبيات الشتوية.
 *********
في معركة حاسمة لضمان استقلالية السلطة القضائية
القضاة في تونس يبدأون إضراباً مفتوحاً
 
تونس – وكالات:
معركة حاسمة وحامية الوطيس يخوضها القضاة التونسيون من أجل استقلالية السلطة الثالثة، فالصراع على أشده بين هياكل القطاع والسلطة التنفيذية، توحدت الهياكل القضائية اليوم وتحركاتهم المتسارعة تترجم خطورة الوضع القضائي والتخوف من إرجاع القضاء الى بيت "الطاعة" من خلال دسترة تبعية النيابة العمومية للسلطة التنفيذية والتعدي على صلاحيات هيئة القضاء العدلي.
وانطلق يوم أمس اضراب حضوري دعت اليه جمعية القضاة التونسيين بسائر المحاكم والمؤسسات القضائية والادارة المركزية ويتواصل الى يوم 9 كانون الثاني الجاري باستثناء الحالات المتأكدة وقضايا الارهاب وذلك على خلفية امتناع رئيس الحكومة المؤقتة عن ممارسة صلاحياته في المصادقة على الحركة القضائية الجزئية المعلن عنها من قبل هيئة القضاء العدلي.
وانتقدت الجمعية بشدة وفي أكثر من مناسبة إصدار وزير العدل مؤخرا لتعليمات وصفتها بغير الشرعية تهدف الى الضغط المباشر على القضاة لعدم تنفيذ الحركة القضائية. وفي نفس السياق وضمانا لاستقلالية القضاء وقيام القضاة بمهمتهم في أحسن الظروف وفي حيادية وضمان المحاكمة العادلة دعت روضة القرافي رئيسة جمعية القضاة الأحزاب السياسية والرباعي الراعي للحوار الوطني والمجلس التأسيسي إلى تحمل مسؤوليته تجاه إصرار حكومة "الترويكا" في التعدي على صلاحيات هيئة القضاء العدلي.
إعلان جمعية القضاة عن إضراب حضوري بثلاثة أيام قبل الشروع في مناقشة باب السلطة القضائية رسالة مضمونة الوصول الى "الحكومة" والمجلس التأسيسي والرباعي لتحمّل مسؤولياتهم والتحذير من المس باستقلالية القضاء و"الفشل" في سن ضماناتها وفرض تبعية النيابة العمومية للسلطة التنفيذية.
وبالتوازي مع بداية إضراب القضاة الذي دعت اليه الجمعية ويتواصل على مدى ثلاثة أيام أعلنت من جهتها أمس روضة العبيدي رئيسة نقابة القضاة خلال ندوة صحفية بقصر العدالة بالعاصمة في منحى احتجاجي تصعيدي عن الدخول في اضراب مفتوح مباشر مع انطلاق مناقشة باب السلطة القضائية في مشروع الدستور بالمجلس الوطني التأسيسي.
وتطرقت العبيدي في كلمتها الى ثلاث نقاط وصفتها بالأساسية والمتمثلة في الوضع الحالي للقضاء والدستور والتعديلات والتوافقات الحاصلة في باب السلطة القضائية وخاصة المتعلقة باستقلالية النيابة العمومية وبتركيبة المجلس الأعلى للقضاء.
ووصفت العبيدي في هذا الصدد باب السلطة القضائية "بالكارثي" مؤكدة أن مشروع الدستور ينص على تكبيل القضاة ويضر بمبدأ استقلالية القضاء.
وفي تعليقها على التوافقات التي توصلت اليها اللجنة بيّنت أنها اعتمدت على تهميش آراء القضاة في مختلف مراحل اعداد النسخ الثلاث لمشروع الدستور.
كما اعتبرت رئيسة نقابة القضاة في تحليلها أن مقترحات التعديل التي تقدم بها نواب عن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية وحركة وفاء تمس باستقلال القضاء.
وبخصوص مسألة النيابة العمومية  وما يحوم حولها من جدال حذرت العبيدي من مخاطر دسترة تبعية النيابة العمومية للسلطة التنفيذية اعتبارا الى أن مشروع الدستور في صيغته الحالية ينص على أن النيابة العمومية تكرس السياسة الجزائية للحكومة.
وأوضحت في هذا المستوى أنه اذا اعتمدت الصيغة الحالية في نص الدستور فإنّ النيابة العمومية ستخضع بذلك لكل الحكومات التي ستتعاقب على تونس.
وفي سياق متصل أبرزت العبيدي أن رفض رئيس الحكومة المؤقتة المصادقة على الحركة الجزئية للقضاة التي أقرتها هيئة القضاء العدلي تسبب في تعطيل العمل بأغلب المؤسسات القضائية على غرار مركز الدراسات القانونية والقضائية والمعهد الأعلى للقضاء والمحكمة العقارية وعمل المتفقدين العامين في وزارة العدل وخاصة المحكمة الابتدائية بتونس على اعتبار أنها المحكمة الوحيدة المتخصصة في قضايا الارهاب والتي تحتوي على أكثر عدد من القضايا المنشورة مشيرة إلى أن لها أكثر من شهر ونصف دون رئيس محكمة.
كما طالبت في هذا الاطار الهيئة الوقتية للقضاء بإيجاد حلول عاجلة والدفاع عن ضمانات استقلالية القضاء في مشروع الدستور. وقالت العبيدي "نحن لا نعتبر الحكومة طرفا للتفاوض فهي لا تؤمن باستقلالية القضاء.. ووزير العدل أغلق أبواب التفاوض وعلى هذا الأساس نسحب ثقتنا من الحكومة".
 ********
 السيسي قريب من الترشح للرئاسة
 
القاهرة – وكالات:
لم يعد السؤال في مصر هل سيرشح القائد العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي نفسه لمنصب رئيس الدولة بل متى سيعلن إقدامه على هذه الخطوة.
ولثاني مرة في ثلاثة أيام قالت وسائل إعلام محلية إن السيسي حسم أمر ترشحه نهائيا.
وفي وقت لا يوجد فيه مرشحون واضحون للمنصب ظل المصريون يتكهنون بشأن نيات القائد العسكري الذي عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التي قد تجرى في نيسان.
وسيكون من شأن ترشح السيسي زيادة الانقسام بين المصريين الكثيرين الذين يعتقدون أن يدا قوية مطلوبة لتسيير البلاد في جو أزمة وبين الإسلاميين الذين يقع عليهم الجانب الأكبر من حملة على المعارضة.
وقال مسؤول في الأجهزة الأمنية تحدث إلى رويترز طالبا ألا ينشر اسمه "على الأرجح سيعلن السيسي أنه سيخوض انتخابات الرئاسة". وأضاف "قيادة الجيش عبرت في اجتماع عقد في الآونة الأخيرة عن تأييدها لترشحه".
وصارت مسألة نيات الترشح عند السيسي أكثر إلحاحا منذ أعلنت السلطات التي يدعمها الجيش أن الانتخابات الرئاسية ستسبق الانتخابات التشريعية التي كان مقررا أن تجرى أولا.
ولم يقل الجيش شيئا في العلن بشأن نيات السيسي التي كانت المسألة البارزة خلال الفترة الانتقالية التي تلت عزل مرسي بعد احتجاجات شوارع حاشدة على حكمه يوم 30 من حزيران. وردا على تقرير لمحطة تلفزيون قال إن السيسي سيترشح لشغل المنصب أصدر الجيش بيانا يوم السبت الماضي قال فيه إن الجيش لم يصدر شيئا بهذا الشأن عبر مصادر مجهولة وحث وسائل الإعلام على اتباع القواعد المهنية في التغطية. لكنه لم ينف بوضوح العناصر الرئيسية للتقرير الذي تلي في برنامج حواري على محطة تلفزيون إم.بي.سي مصر. وجاء في التقرير أن السيسي سيخوض الانتخ?بات الرئاسية وأن الفريق صدقي صبحي رئيس أركان القوات المسلحة سيحل محله في منصب وزير الدفاع والقائد العام للجيش.
 ********
 تقرير: أوضاع العمال في قطر عبودية مكتملة الأركان
 
الدوحة – وكالات:
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن العمال المهاجرين يتعرضون لـ"عبودية مكتملة الأركان" في قطر، وأضافت أن العامل عادة ما يوقع على عقد عمل في بلاده قبل أن ينتقل إلى قطر، ثم يوقع على عقد آخر، براتب أقل بكثير من الأول، بمجرد وصوله إلى الدوحة. وذاعت تقارير عن أن آلاف العمال تعرضوا للإيذاء، وأن مئات منهم قد فقدوا حياتهم.
وفي تقرير صادم نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية مؤخرا، أوضحت فيه مدى السوء الذي وصلت إليه معاملة عمال البناء النيباليين من قبل أرباب العمل القطريين. وجاء في التقرير أن القمع الذي يواجهه هؤلاء العمال تخطى مرحلة حرمانهم من الماء، إلى منعهم من السفر إلى بلدانهم.
وذكر التقرير أن 44 عاملا لقوا مصرعهم الصيف الماضي نتيجة لأزمات قلبية، في واحد من بين أضخم المشاريع وأكثرها رفاهة، لم يتلقوا رواتبهم لمدة زادت عن 18 شهرا، وأنهم يقتربون من الموت جوعا.
ورغم صمت المنظمات الدولية الفاعلة عن “استعباد العمال” في قطر، فقد أصدر أخيرا البرلمان الأوروبي قرارا يلزم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بإرسال رسالة واضحة إلى القطريين توضح أن "بطولة كأس العالم 2022 لن تبني معها نظاما جديدا للعبودية".
********
جنوب السودان: بدء مفاوضات وقف إطلاق النار
 
جوبا – وكالات:
في مسعى لإنهاء القتال المستمر منذ 3 أسابيع، والذي أسفر عن مصرع ألف شخص على الأقل وتشريد 200 ألف، وإصابة ألوف، بدأ متمردو جنوب السودان والحكومة محادثات لوقف إطلاق النار يوم أمس. وكان الجانبان قد أجلا المحادثات عدة أيام في جدل حول مصير 11 شخصا تحتجزهم الحكومة في العاصمة جوبا. وأصر المتمردون في بادئ الأمر على الإفراج عنهم قبل بدء المحادثات. وقال وزير اعلام جنوب السودان ميكايل ماكوي "هذا الصباح التقينا تسع ساعات" مضيفا أن الوفد الحكومي قدم وثيقتين, إحداهما حول تطبيق وقف لإطلاق النار والأخرى حول الإفراج المحتمل?عن معتقلين مقربين من نائب رئيس جنوب السودان سابقا رياك مشار. من جهته أشار دبلوماسي اثيوبي إلى أن الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) لدول شرق أفريقيا التي توسطت في المحادثات أرسلت مبعوثين إلى جوبا للضغط على رئيس جنوب السودان للإفراج عن المحتجزين. في سياق متصل، حذر متحدث باسم الأمم المتحدة من نفاد الإمدادات في قاعدة تابعة لبعثة حفظ السلام تأوي آلاف اللاجئين في مدينة بور بجنوب السودان بسبب القتال الدائر في أحدث دولة في العالم.
 *******
تقرير...
 
تصاعد الصراع بين أردوغان وحلفاء الأمس
تركيا.. إعادة محاكمة المتهمين بالانقلاب المزعوم
 
متابعة "طريق الشعب":
يتصاعد الصراع بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وجماعة حليفه السابق، رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الامريكية فاتح كول. وفي هذا السياق تجري الاستعدادات في وزارة العدل التركية لإعادة محاكمة  عدة مئات من جنرالات الجيش ومجموعة من الناشطين المدنيين، الذين سبق للقضاء التركي، ان أدانهم بتهمة تنظيم انقلاب عسكري مزعوم، بعد مضي سنوات، وبصلاحيات خاصة، في التحقيق معهم.
 وبغض النظر عن الموقف من الاساليب التي استخدمت في عمليات التحقيق في الانقلاب المزعوم، ولكن المحاكمات ادت في حينها الى تراجع كبير للدور التقليدي للمؤسسة العسكرية في الحياة السياسية في تركيا، وانتهت معها مرحلة من تاريخ الدولة التركية المعاصرة. وقبل عامين تولى نجدت اوزيل، الضابط المقرب من الحكومة رئاسة اركان الجيش التركي.
وبعد ان استقبل رئيس المحكمة الدستورية هاشم كيلج، في حفلة طعام ، وفدا من هيئة الأركان العامة، تحدث احد مستشاري أردوغان عن مؤامرة تحاك ضد القوات المسلحة. وبعد التحول الحاد في السيناريو السياسي، على اثر تقديم هيئة الأركان العامة دعوى قضائية ضد القضاء التركي بشأن محاكمة المتهمين بالانقلاب المزعوم، متهما المحققين بالتلاعب بمجريات التحقيق، واختلاق الادلة، وحجب البعض الآخر منها.
وقد اثار ما يجري استغراب المراقبين، لان ما يحدث الآن هو بالضبط  ما ردده الناقدون للحكومة طيلة سنوات. والامر يتعلق بملفين كبيرين الاول بشأن منظمة سرية مزعومة اطلق عليها اسم "ايرجينيكون"، والثاني يتعلق بخطة الانقلاب المزعوم "المطرقة الثقيلة". المنظمة السرية اتهمت بتهيئة الاجواء للانقلاب المزعوم عبر بث الاشاعات، والقيام بعمليات اغتيال تحت واجهات غير معروفة.
والتهم التي شملت 300 متهما في هذه القضية، بدت مفككة ومليئة بالتناقض. ولم يأت البحث المضني، الذي قام به المحققون في الآلاف من اوراق التحقيق بأدلة دامغة.
وقد شملت قائمة المتهمين طيفا متنوعا من الجماعات، التي لا جامع بينها، فمن جنرالات الجيش المتقاعدين، الذين يملك البعض منهم صلات مع اليمين المتطرف، الى مجاميع مدنية طالبت بحق الفتيات بالذهاب الى المدارس، وصولا الى مجموعات معروفة بنقدها لدور العسكر في الدولة التركية.
وشمل ملف "المطرقة الثقيلة" الخاص بالانقلاب المزعوم، مناقشة خطط اعدها الجيش الأول في سمنار له في اسطنبول في ربيع 2003. وبعد الانتهاء من "التحقيق، حكم في ايلول عام 2012 على 300 ضابط تقريبا، معظمهم من المتقاعدين بالسجن لسنوات طويلة، على الرغم خطط الانقلاب المقدمة كدليل، لا يمكن أن تعد لعام 2003.
ولسنوات اتهم المنتقدون لهذه المحاكمات بالمشاركة بطريقة او بأخرى في التآمر ضد حكومة أردوغان الاسلامية المعتدلة. والآن يتهم وكلاء النيابة واعضاء المحاكم الخاصة، التي حققت في الملفات السابقة، بالتآمر ضد الحكومة. يذكر ان الحكومة التي اعدت هيكلة القضاء في تركيا، ووفرت لجماعة فاتح كول السيطرة على مفاصل هامة في الجهاز القضائي، تجد نفسها اليوم في صراع على السلطة مع حليفها السابق.
ان الصراع على السلطة اليوم في تركيا يرتبط بوشائج بمآل تجارب حكومات الاسلام المعتدل، التي قادتها في عدد من بلدان المنطقة احزاب جماعة الاخوان المسلمين، كما هو الحال في مصر وتونس.
 *********
 ص5
بعضهم ما زال يستوفي الأجور القديمة
خدمة الانترنت.. تخفيض الأسعار على حساب الجودة
 
لويس فؤاد العمار
يكاد اغلب العراقيين في الوقت الراهن يستخدمون شبكة الانترنت سواء في البيت أو العمل أو حتى من خلال الهواتف النقالة, غير أن هذا الإقبال الكبير على استخدام الانترنت لم تقابله خدمة مميزة وأسعار منخفضة من قبل الشركات المشغلة للخدمة أو المكاتب الموزعة لها.
 فإشارة الانترنت هي في الأعم الأغلب ضعيفة وبطيئة وأجورها مرتفعة.وعلى الرغم من قيام وزارة الاتصالات قبل فترة بإصدار تعليمات إلى الشركات المشغلة للانترنت والمكاتب الموزعة لها تقضي بتخفيض الأسعار للمشتركين وتحسين جودة الاتصال , إلا أن الحال لم يتغير كثيرا. إذ بقيت شبكة الانترنت ضعيفة وبطيئة واغلب مكاتب التوزيع تستوفي الأجور القديمة المحددة قبل قرار وزارة الاتصالات التي خفضت الأسعار للشركات المشغلة بمقدار الثلثين.
المواطن عماد شريف اشتكى من رداءة خدمة الانترنت وارتفاع أجورها . مبينا أن قرار وزارة الاتصالات القاضي بتخفيض أسعار خدمة الانترنت إلى الثلثين وإلزام أصحاب مكاتب التوزيع بالالتزام بها وتحسين الخدمة لم يلق آذانا صاغية لديها. واشار الى ان بقاء رداءة الخدمة على حالها من حيث البطء وكثرة الانقطاعات وكذلك الأسعار المرتفعة التي تستوفيها مكاتب التوزيع من المشتركين.شريف طالب وزارة الاتصالات بضرورة تفعيل قرارها من خلال إيجاد آليات جديدة وفعالة لإلزام مكاتب توزيع الانترنت بتفاصيل القرار من حيث تحسين الخدمة وتخفيض الأسعار.
وتبين المواطنة شذى العبيدي أن مكتب توزيع الانترنت الذي تشترك فيه قام بتخفيض سعر الاشتراك جزئيا أي بمقدار ضئيل جدا لايستحق الذكر أصلا. مستدركة بالقول أن هذا التخفيض في السعر جاء على حساب الخدمة التي تدهورت بشكل ملحوظ. مبينة أن المشتركين لم يستفيدوا من قرار وزارة الاتصالات بل بالعكس من ذلك تماما.
ويوضح المهندس محمد قاسم صاحب مكتب توزيع انترنت سابق أن هناك عدة عروض تقدمها مكاتب توزيع الانترنت للمشتركين تبدأ من 30 الف دينار وتنتهي بـ 120 الف دينار. مبينا أن سعر الاشتراك كلما زاد زادت معه سرعة الانترنت وتحدث قاسم عن بعض أساليب أصحاب مكاتب توزيع الانترنت في الالتفاف على قرار وزارة الاتصالات قائلا: صحيح أن بعض مكاتب توزيع الانترنت قامت بتخفيض أجور الانترنت لكنها أعطت بيد وأخذت مااعطت باليد الأخرى من خلال قيام هذه المكاتب بإعطاء المشتركين سعات اقل من السعات السابقة للانترنت التي كانوا مشتركين فيها وهي بطبيعة الحال ارخص من الأولى. محمد القاسم بين  بالقول أيضا أن ماحصل فعلا هو تحويل المشتركين من سعات معينة إلى سعات أخرى اقل منها وبالتالي أصبحت مسالة تخفيض الأسعار من قبل مكاتب توزيع الانترنت هي على حساب الخدمة وسرعة الانترنت بل أن مكاتب التوزيع هي وحدها من استفادت من تخفيض وزارة الاتصالات لأسعار الانترنت.محمد القاسم طالب وزارة الاتصالات على ضوء هذه المعطيات بتحديد سعة واحدة من الانترنت للمشتركين في مكاتب توزيع الانترنت وإلزام أصحاب المكاتب به  وتحديد سعره كي لا تسمح لأصحاب المكاتب بالالتفاف على القرار واستغلال المشتركين وإيهامهم بتخفيض الأسعار.
ويشير المواطن رعد جاسم اللامي في حديثه إلى أن خدمة الانترنت تردت كثيرا عقب إصدار وزارة الاتصالات قرارها بتخفيض أسعار الانترنت. مبينا أن تلاعبا يقوم به أصحاب مكاتب توزيع الانترنت بسعات موجة الانترنت يقع ضحيته المواطن البسيط الساعي إلى خدمة انترنت جيدة وبأسعار رخيصة. مبينا أن اغلب مكاتب توزيع الانترنت أبقت الأسعار القديمة قبل قرار وزارة الاتصالات على حالها أو خفضتها تخفيضا طفيفا مع تردي الشبكة بشكل كبير.
ويطالب المواطن ناجي الدهامي وزارة الاتصالات بان تكون أكثر متابعة لقرارها الأخير حول تخفيض أسعار الانترنت وان لاتكتفي بإصدار القرار من دون متابعة بل ضرورة إيجاد آليات عملية من شانها إلزام أصحاب مكاتب توزيع الانترنت بالقرار وعدم التفافهم عليه وحماية المشتركين في هذه الخدمة من الاستغلال.
 ..............................................
 
الكيبل ضارب في عمارات الصالحية
 
ودود عبدالغني داود
تعرضت منظومة الهاتف الارضي السلكي الى جملة من التجاوزات كالحفر العشوائي في مناطق الشبكة الهاتفية،  والعبث بالاعمدة والاسلاك الظاهرية وغيرها ، ما ادت الى حرمان شبه كامل من خدمات الهاتف الارضي خاصة لمواطني الاحياء السكنية البعيدة عن مركز المدينة والمترامية الاطراف،  ويمكننا ان نعذر وزارة الاتصالات عن معاجلة هذه التجاوزات لكثرتها وصعوبة السيطرة عليها ، فاننا لا نعذرها لتكلؤها الواضح في معالجة خلل بسيط حصل في وقت قريب وادى الى حرمان سكنة العمارات السكنية الهولندية التي  تضم اكثر من خمسمائة واربعين شقة والكائنة في شارع حيفا مثلاً. من خدمات الهاتف التي تتأثر بعمليات العبث والتدمير التي طالت شبكة الهاتف الارضي في المناطق الاخرى ، لسلامة الشبكة المحصنة وقرب البدالة منها.
فمنذ اكثر من اربعة اشهر حصل انقطاع عام للهاتف في المجمع،  وعند مراجعاتي المتكررة للشركة  العامة للاتصالات والبريد، القسم الفني والواقعة في منطقة الصالحية لمعالجة الخلل ، اكد لي المسؤول الفني بان الكيبل ضارب وسيتم أصلاحه خلال اسبوع واحد فقط ولغاية الان لم يتم اصلاحه. مجرد سؤال، هل يستغرق اصلاح الكيبل الضارب كل هذه المدة الطويلة، ام هناك سبب آخر لا يسر؟ أجيبوني  يادائرة الاتصالات؟
 ................................
 التجاوزات على الأرصفة في الديوانية.. بلغت حدا لافتاً!
 
عادل الزيادي
قد تصل مدينة الديوانية في الاعوام القادمة الى مرحلة تفقد فيها ارصفتها بالكامل ولاسيما في المركز، بحيث تصبح مدينة بدون اذرع وبالتالي سيتزاحم المشاة والعجلات والعربات جميعها في الشارع  والارصفة مملوكة الى شرائح اخرى . واعتقد ان الديوانية لم تنفرد بهذه السمة وهذه هي الطامة الكبرى فاغلب مدننا تعاني من غياب القانون والتنظيم، ففي الشارع المجاور لمديرية الاشراف التربوي (الشارع الرئيسي) شيدت هياكل حديدية وبارتفاعات عالية وكأنها صممت لاعوام عدة يصعب انتزاعها من الارصفة المشيدة عليها لغرض المشاركة في تعازي شهر محرم وتغلفت سقوفها بقطع الحديد والنايلون وبمساحات كبيرة  وبعد انتهاء مراسيم المواساة والتعازي بقي الحال كما هو فلم يجر التنبيه الى ضرورة رفعها لسلامة سير المواطنين وعودة جمالية المدينة ، بالاضافة الى الكابينات الامنية التي انشأت على الشارع ذاته ،كما وان بعض النفوس الضعيفة   التي لم تكترث الا الى مصالحها باتت تستثمر الارصفة المقابلة لمحل سكناهم ، لغسل سيارته على الرصيف، او يحول  الارصفة المجاورة للابنية الحكومية الى كراجات بدعوى (انها في مكان آمن) .
 ناهيك عن التجاوزات التي يقوم بها بعض اصحاب المحال بعرض بضائعهم، وهناك من يقول ان المساحات التي امام المحال (ولاسيما في الاسواق التجارية) تعرض للايجار باثمان (والعهدة على الراوي) وكثير من امثال هذه التجاوزات  . ولم يبق حل الا تفعيل القانون وعلى الجميع، ولو كان للارصفة لسان لنطقت (أغيثوني ... أنقذوني .. فهذا الحمل ثقيل)
 ..................................
 رسالة مفتوحة الى السيد رئيس الوزراء
 
اكثر من 700 موظف من مختلف دوائر محافظة النجف الذين أعيدوا للوظيفة بموجب قرار مجلس الحكم 51 لسنة 2003 والقانون 24 لسنة 2005.. والذين عانوا مختلف اشكال الاضطهاد في زمن النظام المباد، مثل اعتبارهم فائضين أو ملاحقين من قبل السلطات الامنية بحجة انتمائهم الى احزاب مناهضة للسلطة او هاربين من الخدمة العسكرية او الجيش الشعبي او حتى نتيجة للمضايقات الاقتصادية حيث ان الراتب انذاك لا يكفي حتى لاجور سيارة اجرة.. وقد كانت معاناتهم كبيرة في ذلك الحين، فقد اضطروا الى الاشتغال بمختلف انواع المهن التي توفر لهم ولعوائلهم سد رمق. وقد استبشروا خيرا بفتح باب الرجوع للوظيفة بعد سقوط النظام المباد ليأمنوا معيشة تحفظ كرامتهم وكرامة عوائلهم وفعلا تم ارجاع الكثيرين باوامر صادرة من الوزارات المعنية وبعد تدقيق اسباب ترك الوظيفة او الباعث السياسي. وصدرت قرارات باحتساب مدة ترك الخدمة لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. الا اننا فوجئنا باجراء تعديلات وتشكيل لجنة التحقق في مجلس الوزراء عام 2008 التي اصدرت قرارات مجحفة تم بموجبها الغاء احتساب الخدمة واسترداد المبالغ التي استلمها الموظف وهي تجمع مبالغ كبيرة. اضافة الى تخفيض الراتب واستقطاع الفروقات.
نحن نتساءل اذا كان رجوعنا هو من حقنا والوزارات اتخذت قرارا بذلك فلماذا ترفضه لجنة التحقق؟ واذا كان رجوعنا نتيجة لأخطاء موظفين فما ذنبنا ندفع من رواتبنا ونتحمل خطأ لم نكن نحن طرفا فيه؟
نضع مشكلتنا أمام السيد رئيس الوزراء ومجلس الوزراء ونأمل باسقاط المبالغ المترتبة على ذلك واحتساب فترة الانقطاع لاغراض الخدمة التقاعدية فقط على الاقل.
عنهم:
د. نعمة ياسين عكظ
 رئيس اطباء بيطريين اقدم
علي مكي هادي
رئيس مهندسين زراعيين اقدم
 .........................................
 
اكول ...
 
عن الاشارات المرورية
 
يبدو انه ليس من الصعب على احد ان يلاحظ  ان الكثير من مظاهر التنظيم والتحضر في بلادنا  تعيش حالة احتضار، وخاصة الضرورية منها والهامة. فالكثير من الطرق الرئيسية  والفرعية  في معظم المدن ومراكزها المزدحمة لا يوجد فيها اشارات مرور او العلامات التي تستخدم للدلالة على مفترقات الشوارع والطرق الجانبية او تلك التي تشهد اعمال صيانة او حفريات، ولا يُعرف السبب الوجيه وراء غياب تلك الاشارات. هل اننا نسينا المخاطر المترتبة على هذا  من شدة رخائنا او استقرارنا؟ ام اننا بلغنا درجة من الانتباه وصفاء الذهن والتحضر والتناغم، تغنينا عن تلك الاشارات وضرورتها الملحة؟
الكل يعلم ان كل تلك الاوهام الحالمة غير موجودة، وان ما يحدث عندنا هو حالة من غياب الشعور بالمسؤولية واللا مبالاة، خاصة من قبل  العاملين في الدوائر المعنية . فبماذا نفسر «دوخة» سائقي السيارات وهم يحاولون جاهدين العثور في الطريق ليلاً على استدارة في الشارع، أو انشغالهم بالهرب من مطبات مفاجئة او لوعتهم امام غلق مفاجئ لاحد الشوارع السالكة، أو.. أو..الخ.
فكم من سائق قاده حظه العاثر الى الاصطدام بكتلة كونكريتية غير مصبوغة بلون فسفوري يساعد على استبانة لونها القاتم ليلاً، في ظل عدم انارة اغلب الشوارع؟ وكم من فتحة مهلكة في الطريق ادت الى حوادث مؤسفة وغالباً ما  تجد انه قد غطت هذه الفتحات بصفيحة او «برميل» او غصن شجرة في محاولة غير مجدية كثيراً لتجنيب الناس المخاطر.
ان الاهتمام بتلك الاشارات والعلامات فضلاً عن كونها ضرورة هامة، خاصة في ظل كثرة وقوع الحوادث المرورية التي يذهب ضحيتها الكثير من المواطنين، فانها تعمل في ذات الوقت على ترتيب حياة المجتمع المدنية وتنشر في نفوس الناس الاستقرار والامان والطمأنينة.
 صادق صالح
 ..................................
 همسة ...
 
فرصة ذهبية
 اعلن في بغداد عن تسجيل قائمة التحالف المدني الديمقراطي التي تضم قوى سياسية وشخصيات مدنية وديمقراطية لدى مفوضية الانتخابات لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في 30 نيسان القادم وهي خطوة رائعة باتجاه اصلاح العملية السياسية وتحديثها وتطويرها.
ان شعبنا العراقي يدرك جيداً بان شخصيات التحالف المدني الديمقراطي هم نخبة من السياسيين الديمقراطيين الذين لم تتلطخ ايديهم باي شكل من اشكال الفساد المالي والاداري وباي شكل من اشكال النفاق السياسي ومشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والاخلاص في مواقع عملهم ولهم سجل نضالي حافل بمقارعة النظام الدكتاتوري السابق وتضحيتهم  بالغالي والنفيس من اجل بناء دولة ديمقراطية حضارية جديدة توفر الخبز والكرامة والحرية والسعادة  لجميع العراقيين. وان شعبنا العراقي يدرك جيداً بان التحالف المدني الديمقراطي هو تحالف  عابر للطائفية والمحاصصة البغيضة ولكل ما خلفته السياسات الخاطئة للقوى السياسية المتنفذة من جوع وترد للخدمات وبطالة وقتل وتشريد وتهجير ومن فساد مالي وهدر للمال العام.
لقد فعلت القوى المدنية الديمقراطية والشخصيات المدنية الديمقراطية المستقلة المتنورة بما بمقدورها ان تفعله في هذه الظروف البالغة الصعوبة والتعقيد التي يمر بها بلدنا الحبيب واعطت لشعبنا العراقي فرصة ذهبية لاصلاح وتحديث وتطوير العملية السياسية وتنظيفها من الادران العالقة بها عبر توجهه الى مراكز الانتخاب بدون تردد والتصويت لممثلي القوى المدنية الديمقراطية لاصلاح ما يمكن اصلاحه.
لقد قال الراحل نلسون مانديلا ان صانعي التاريخ الحقيقيين هم رجال ونساء بلدنا العاديون وان مشاركتهم في كل قرار يخص المستقبل هو الضمانة الوحيدة للديمقراطية والحرية الحقيقيتين. فهل سيصنع رجال ونساء بلدنا الحبيب تاريخ العراق الجديد عبر مشاركتهم في الانتخابات المقبلة كما صنعها حقاً رجال ونساء جنوب افريقيا؟
نعم سيصنعونه بكل تأكيد عبر مشاركتهم باهم قرار يخص المستقبل وهو المشاركة بدون تردد في الانتخابات  المقبلة، نعم المشاركة بدون تردد في الانتخابات المقبلة.
 كفاح محمد مصطفى
 .................................
 
عين الصفحة ...
 
* المتقاعدون والعام الجديد
 
في بلدان العالم تعم الأفراح والاعياد والاحتفالات بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة، لما تحفل به من تقدم وتطور في كافة مجالات الحياة ولصالح مواطنيها، اما في بلادنا فلا يزال المواطن العراقي يعيش القلق والخوف بسبب الاضطرابات الامنية والخلافات السياسية والحزبية والصراعات للقادة السياسيين للاستحواذ على المناصب ولتحقيق المكاسب الفئوية والكتلية متناسين واجباتهم الأساسية  وذلك بإقرار القوانين المهمة التي تخدم الشعب في المجالات الصحية والخدمية والغذائية. والمتقاعدون احدى الشرائح الفقيرة والذي يبلغ عددهم حوالي ثلاثة ملايين نسمة، لم ينعموا باعياد السنة الميلادية الجديدة، بسبب ترقبهم بقلق شديد وحذر موعد اقرار قانون التقاعد الموحد، الذي سيوفر ارضية مناسبة لتحسين اوضاعهم المعيشية والصحية، فتأجيل القانون للدورة البرلمانية المقبلة "لا سمح الله"  ستلحق ضربة موجعة بهذه الشريحة ومعظمهم يعانون من الامراض المزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل.   وللتذكير فان اصواتهم واصوات عوائلهم في الانتخابات القادمة ، ستكون كلمة الفصل في رسم الخارطة السياسية. نتمنى اقرار قانون التقاعد الموحد خلال الايام القليلة المقبلة لرسم الفرحة للمتقاعدين ولعوائلهم بمناسبة السنة الميلادية الجديدة.
 
* في سوق الحرية الثانية
 
تعد مدينة الحرية من المناطق الشعبية القديمة، وذات كثافة سكانية عالية خاصة بعد نزوح عوائل كثيرة اليها  ابان الاحداث الطائفية عام 2006 وما تلاه،  وقد شهدت المنطقة انتشار الاسواق الشعبية فيها، رغم وجود سوق الحرية الثانية  الذي يعتبر من اهم واشهر الاسواق في المدينة واوسعها  لوجود الكثير من محال المواد الغذائية وبيع الخضروات والفواكه والبقوليات والكماليات والالبان ومحال الصاغة  " بيع الذهب"  وبيع الدواجن واللحوم بانواعها البيضاء كالسمك والدجاج واللحوم الحمراء كالابقار والاغنام، فضلا عن وجود  ورش لبيع المواد الانشائية القديمة (السكراب) وما الى ذلك، فيشهد السوق زحاما كبيرا من المتبضعين من اهالي المنطقة والمناطق القريبة كالحرية الاولى والثالثة والدولعي لجودة البضائع وتنوعها فيه. فهو يعد مجمعاً كبيراً وشاملاً تتوفر فيها كافة احتياجات العائلة العراقية المتنوعة.
اما معاناة المتبضعين والباعة واصحاب المحال في هذا السوق، هو عدم صلاحية ارضيته (الممرات) للسير فهي موحلة طيلة ايام السنة وبالاخص في الشتاء وحيت تساقط الامطار تتحول الى برك للمياه المتجمعة، اما المحال فقد بنيت بطرق بدائية وسقوفها من الصفائح المعدنية  (جينكو)، واسلاك الكهرباء الموصلة اليها تمتد فوق هذه السقوف، ما يشكل خطورة بالغة على المواطن عند اي تماس كهربائي.
 اهالي مدينة الحرية يناشدون امانة بغداد الاهتمام بالخدمات في السوق من خلال اكساء ارضيته وتسليك شبكة المجاري فيه ، واعادة بناء محال السوق  وعلى سبيل المثال بناء المسقفات الجديدة بما يحمي المتبضعين والباعة من حر الصيف وبرد الشتاء ، وبما يتناسب مع الجهد الخدمي المتميز لامانة بغداد بتعبيد الازقة القريبة من السوق بشكل جيد.
 
عباس رحمة الله
 
**************
ص6
شيرديل الثاني
 
عن دار الفارابي في بيروت صدر العمل الرّوائي الجديد "شيرديل الثاني" لمروان عبد العال. يقع الكتاب في 335 ص من القطع المتوسط. وهو العمل الرّوائي السّادس بعد " سفر أيّوب"، "زهرة الطين"،"، "حاسّة هاربة"، جفرا،(لغاية في نفسها) و"إيفان الفلسطيني".
وشيرديل الثاني رواية تستعرض شخوصا وأحداثا من عمق النسيج الحكائي للرّواية، لتضيء وجه بطل لا تنافسه ولا الأسطورة ذاتها. هو البطل الفكرة، الحدث، يلفّ ثورات الشّعوب بخيط إصراره على إذكاء فتيل الوطن عبر المقاومة. رواية تنهض من عمق التّاريخ لترسم المتخيّل حالة لصراع الرّوح بالجسد. عبر سرد ممتع نتعرّف على علاقة إنسانية تناور العشق والشّوق والرّغبة.
 ....................................
 
كاريزما كائنات القطراني
 حيدر الاسدي
"متحف منتصف الليل" للقاص باسم القطراني، رواية قصيرة تقع ب (99 صفحة) ولكنها كبيرة المحتوى والمعنى، فأول وهلة قراءة العنوان حتما جرني إلى رواية تتخذ سمة التجريب إطارا لاشتغالها السردي.
ولكن عند قراءة أول صفحتين ستقع بفخ "الاستهلال/ بؤرة انطلاق الراوي" إذ يتضح لأي قارئ ومن اللغة البسيطة "السهل الممتنع" وبتحديد الزمان والمكان يتضح لك كقارئ بأنك ستخوض في غمار رواية "واقعية" على غرار الروايات الواقعية التي تبدأ وتنتهي بايقاع واقعي بكافة تمفصلاته، ولكن ما ان تسرقك الرواية في عالمها ستجد انها مغايرة تماما وأسلوب السرد مختلف تماما ولا أبالغ إذا قلت انه أخاذ جاذب لقارئ الأسطر الأولى فعندما حدد باسم القطراني الزمان والمكان "ليلة 28/3/2005 في قرية مجنون" اتضح لي ان الرواية تستند بكافة صيرورتها الى المنهج "الواقعي" مع استخدام لغة السهل الممتنع الا ان استمرار التعايش مع كائنات القطراني فسر لي منحى آخر من الفهم. فدلالة الجمل كانت بالغة القصدية حتى اختيار المسميات في الرواية جاء بقصدية عالية "صابر فياض/ مدرسة الاجيال/ قرية مجنون/ رابحة زوجة صابر" يقول القطراني في روايته "اكتفى بالنظر من خلال فتحة القفل فرأى أمرا عجيبا يحدث، كائنات بحجم قبضة اليد تتسلسل من بين طيات الكتب المرصوفة في المكتبة" فكائنات الورق هي ليست لعباً، هي احياء نابضة، على الكاتب عدم قتلها وتسييرها بصورة لا منطقية...؟، أراد القطراني خلال روايته ان يؤكد على رؤية واحدة للقدر والنهايات، وان الفرد هو من يختار قدره بذاته، وان اختلف أسلوب حياته حيث نظر الراوي إلى شخصياته وفق "الرؤية مع" حسب "جان بويون". يقول القطراني بذات الرواية "كيف نسي مخطوطة روايته التي أنجزها عام 2003 وقد ركنها في احد الرفوف ولم يجرؤ على دفعها للطبع، كان دائما يعتقد ان العمل الروائي مغامرة كبيرة ربما خلفت مخلوقا مشوها عاد الى المكتبة مرة اخرى بحثا عنها وبعد جهد وجدها، وبخيبة تصفحها فكانت هي الأخرى نهبا لقسوة التمرد في الليلة الماضية، فراغات قاتلة خلفها هروب شخصياتها الرئيسية الثلاث، فرهاد محمد خان، حردان زاجي، وسميرة هارون" تصور؟ ماذا يحصل أن هرب أبطال روايتك؟ وعادوا يطرقون الباب عليك هاتفين "نحن أبطال روايتك الهاربون" كائنات بحجم قبضة اليد! ماذا يعني ان يطالبك! ابطال مخطوطتك الروائية بتغيير مصائرهم؟ أليست ثمة آفاقاً لأسئلة وجودية يطرحها "مؤلف الرواية" اذ جاء في الرواية مقطع مهم جدا "انتم تكتبون قصصا وروايات كما تشاؤون غير آبهين بمشاعر كائناتكم ونفاياتكم الورقية".
 ان هذا المقطع تتم قراءته عبر بنى عميقة وسطحية، فهو يرمز لدلالات تأخذنا الى المعنى أولها السطحية، ان ثمة شفرة موجهة للمؤلفين الساردين.. ان الكائن الروائي يجب ان يعامل وفق التعامل البشري لان "المشاعر سيان في الرواية والحياة" والبنى العميقة لهذا المقطع ابعد بكثير عن هذا المعنى حيث يجرنا الروائي في أسئلة وجودية واعتراضية، لأولئك الذين يتحكمون بمصائر أناس ويحركونهم كبيادق غير أبهين لمشاعرهم وتطلعاتهم الذاتية مثل ما فعل "الأمير في رواية القطراني!" بصراحة الرواية حوت على أسلوب مميز في السرد، ويمكن ان ندعوه "برواية داخل رواية" على غرار مسرح داخل مسرح، وبناء الرواية جاء بصورة جمالية على طريقة "المونتاج الدرامي، الفيلمي" "اللقطة" مما ساعد على شد القارئ بتعاضد هذا البناء مع طريقة السرد "رواية داخل رواية" أسلوب جميل ومعبر قرأته في رواية جاسم الرصيف "خط احمر" فرغم ان القطراني حافظ على رسم شخصيات روايته وفق البناء الكلاسيكي للرواية "البعد الجسماني / المنغولي وعد والرجل الاشرم"، "البعد النفسي/ الشخصية المركبة: سميرة وحردان" إلا أنها تمثل أسلوب ما بعد الحداثة في السرد كما أن أبطاله كانوا صانعي الحديث الروائي، من خلال بعض الشخصيات الثانوية التي صنعها الحدث مع هذا كانت ذات طابع تأثيري وكاريزما واضحة على متلقي الرواية خصوصا في شخصيتي "وعد والطبيب البيطري اسعد". فالقطراني يطرح الخطاب بصورة مغايرة بهذه الرواية وتعتبر الرواية نقلة مهمة في الرواية العراقية من حيث الأسلوب المتابع في السرد. وقصة الرواية تذكرني بالفيلم الأجنبي "ليلة في المتحف" الذي أخرجه الكندي شون ليفي وهو قصة رجل يعمل حارس بمتحف تاريخ الطبيعة في نيويورك وفي اول ليلة له يفاجأ بان كل الحيوانات في متحف الطبيعة تعود للحياة! فرواية القطراني فيها ما يميزها من حيث الأسلوب المتبع في ضخ الحيوية بشخصيات روايته، فما معنى ان يزور السارد العليم أبطاله؟ داخل الرواية؟ يطمئن عليهم؟ يحذرهم؟ ثمة اسئلة تطرحها الرواية للقارئ أسئلة مفتوحة لا يملك جوابا لها سوى القارئ نفسه!، وأعود وأسال هل كان المنغولي "وعد" نتاج العلاقة المشوهة لسميرة؟ اذن لماذا نتعاطف معه كقراء حينما نتتبع أثره في الرواية؟ وهل مصير وعد مقنع للقارئ العادي؟ شخصية المنغولي لم ولن تقنع القارئ العادي (نهايتها) ومن يقتنع بالنهاية التي رسمتها الرواية هو القارئ (المنتج) وحده. إذن الرواية تدعو لمشاركة المتلقي. في الرواية ثيمة واضحة تهيمن على المتلقي... وهي تطرح كذلك تساؤلاً "هل أراد الراوي أن يقول إن القدر واحد وان تعددت أساليب الحياة وطرقها؟".
 يقول القطراني في رواية (متحف منتصف الليل) (سنوات مفعمة بالخيبة تجرعت فيها سميرة مرارات سحق جمالها الآسر وأنوثتها المميزة كانت هي الشاهدة الوحيدة على ذبول أوراق حياتها الواحدة تلو الأخرى على يد حردان غير الآبه سوى بالمزيد من الاستمتاعات خمرا ونساء)، فسميرة كانت شاهدة على ذبول اوراق حياتها (وحيدة) فهي شهدت احتراق جمالها ونتيجة إذعانها وذبول جمالها، كانت شاهدة على كل تفاصيل حياتها وصولا الى نهايتها! بصراحة شخصيات الرواية تجعلك كقارئ تتعالق وتتعاطف معها انها ذات كاريزما خاصة رسمها الراوي بعناية سردية فائقة، انها لعنة تطارد من يتفحص مصائرها، ومن يتعرف عليها .... كما ان أسلوب المفارقة اعتمد بصورة جمالية عالية ومنطقية تكسر افق توقع القارئ خصوصا في لقاء (حردان وفرهاد) وقصة إمساك عشيق سميرة (كمال) مع العصابة التي خطفت ابنها المنغولي. وفي مشهد قتل المنغولي ربما ترى المتلقي ينفصل عن الرواية .. نتيجة غير متوقعة وكسر جديد لأفق توقع القارئ .. فعل القتل لهذا البريء الذي تعاطفنا معه طيلة قراءتنا الرواية لم يأت عبثا واعتباطا ... (توقفت وتوقف معها كل شيء الشظية التي اخترقت الزجاجة الأمامية استقرت في رأس المنغولي فغفا على أثرها إغفاءته الأبدية تجمع العشرات حول السيارة فشاهدوا الام وهي تضع يدها تحت رأس الصبي وهو ينزف دما وراحت تضحك وهي ترقب شمعتها الخافتة تذوي)، مفارقة غريبة الطفل مات بحادث غريب ولم يمت بحادثة اختطافه؟ فما دامت سميرة قررت غلق صفحة الكآبة والقسوة فهي لم تعد تتحمل المزيد وبذلك قررت السفر لامها؛ وهذا يعني ان سميرة عقدت النية على انهاء صفحة آثامها، حتى انها كانت مستعدة لإفشاء سر عشيقها لزوجها! فكان لابد من ازالة (مشروع خيبتها / المنغولي) فجاء فعل القتل صادما للمتلقي! وفي نهاية الرواية تتضح جليا ثيمة الرواية من خلال المقطع التالي (لا أدري اهو ذنبي او ذنبكم صدقيني لم يكن لي ان افعل شيئا حيالكم انها الأقدار تفعل ما تشتهي دائما) فقادت الأقدار شخصيات الرواية الى مصير محتوم، اسمه (القدر) وان كانت طرق حياتهم الأولى التي اعترضوا عليها مغايرة لما رسم في التغيير. انها الأقدار التي لا تغير. الرواية ممتعة وفيها من المفارقات التي تجعل القارئ يعيش أدق تفاصيلها السردية.
 .......................................
مسح ضوئي ...
 
ساعي البريد
 
تركت ُ ما بين يديّ وتفرغت لأشاهد للمرة الثانية فيلم "ساعي البريد" للممثل الأمريكي كفيل كوستنمر.. كأنني أشاهد طبعة مزيدة من رواية  كافكا / مستعمرة عقاب.. كما يذكرني الفلم برواية  كامو/الطاعون.. لا يعاني الفلم ترهلا.... من جماليات الفلم  توظيفه لجمال الطبيعة  بالتوازي مع بشاعة ما يجري من فتك وإبادة تجريها ميليشيا تستغل غياب السلطة المركزية... تعيش المليشيا في معسكر لا وجود لأمرأة في المليشيا ولا لأحد منهم علاقة مع امرأة.. رجال المليشيا لا يهتمون بغير غزو المناطق الآهلة بالسكان وانتزاع الرجال القادرين على حمل السلاح  وما أستوقفني أيضا: بلاغة الكاميرا المتوازنة مع أقتصاد الحوار ..
بخصوص توظيف الثقافة: قائد جيش الهولني مغرم بشكسبير وكذلك آبي ساعي البريد.. لكن الفرق بين الاثنين أن الهولني يختار المقاطع الشكسبيرية ذات النبرة العالية المدوية.. ويقترض حنجرة من هتلر.!! وهو يلقيها أثناء اختباره للآبي هل قلتُ يخترع شكسبيرا نازيا ؟!.
في حين يختار آبي النبرة الخافتة لدى شكسبير.. إذاً لكل منهما  شكسبيره من شكسبير!!.. وبمرور زمن عرض الفلم  يتكاثر سعاة   وساعيات بريد..وهكذا نكاية بالدمار وتقطيع السكان إلى مستعمرات ومستوطنات ورغم الطاعون..فأن الرسائل تصل والبشري قد يهزم ويهزم..لكنه لن يدمر.. شخصيا كان الفلم بالنسبة لي قصيدة نثر مرئية... قلقها يوصلنا في لقطته الأخيرة الى لحظة سلام حيث تحول الألم الى ذكرى كئيبة ونصب تذكاري  لساعي البريد في 2042.
 مقداد مسعود
 ........................................
 
حكايات أربيليا البليغة

جاسم عاصي
ممكنات عامة
 
تميّز القاص عبد الستار إبراهيم منذ قصصه الأولى بكتابة نص قصصي له خصائصه الذاتية. وأعني هنا الخصائص الموضوعية والفنية. فلا يغلّب جانب على آخر، بحيث يخلق تغريبا ً واضحا ً بين ثنائية متلازمة، يستجيب كل منهما للآخر، أو يخضعان سوية للسببية  أو جدلية  توحدهما. لذا فأن ما يميّز نصه في مجموعة "أربيليا" هو بناء الشخصية. فقد أخضعها لرؤى دقيقة، تأخذ بالحسبان تشكيلها والمؤثرات التي خلقت مزاجها النفسي وتأثيرها في ما حولها. والاهتمام بالفعل ورد الفعل ضمن العلاقات الإنسانية. كذلك اللغة التي تتناسب مع وعي الشخصية، ثم الإطار الذي تتحرك فيه، أي التركيبة الفنية، التي تُسهم في تحريك وجود النماذج، وهي في معظمها أمكنة استثنائية، ذات بُعد تاريخي وتراثي، تُحيي وجهات النظر، وتساهم في تصعيد الأفكار حول هذا أو ذاك.
ولعل التفاصيل في سرد الموضوع القصصي أهم ما يشكّل نصه. فهو سرد متوال، يلاحق فعلا ً أو فكرة منتظرة، يستعين بما حوله ، وبالوسائل الممكنة للتنفيذ. فهي في خلاصتها نوع من الأحلام التي تفرضها اليقظة في تصورات فائضة، تجنح إلى خوض التجربة في أشد خطرها. وهنا يلعب الخيال دورا ً واضحا ً في صياغة مستلزمات نمو الشخصية وتطور الأحداث. لكنه خيال يتوسل بالممكنات وليس اليوتيبيا المفرطة بالخيال. فالمكان على سبيل المثال، نجده مجسّدا ً بكل أبعاده، سواء كان قلعة أم كهفا ً أم مكانا ً آثاريا ً أم مكانا ً غامضا ً يتطلب فك لغزه. المهم في كل هذا عنايته بالفعل ورد الفعل. لاسيّما أن نموذجه على امتداد  النصوص يخوض تجربة غامضة، محفوفة بالهلاك والموت. لكنه يدفع به نحو كشف المسكوت عنه . إن نموذجه منبهر من المكان. إذ يبدو له أنه يدخل إليه لأول مرة، أو هو حديث السكن في حاراته. لذا نجده مندهشا ً من مشاهدة ما يراه، مندفعا ً لزيادة معرفته بأسرار الأمكنة وكشف ما هو داخلي فيها. البحث في تاريخها وتاريخ رموزها ودورهم في الماضي. تقصّي جمالية الأمكنة وسحرها  الأخّاذ. إن الأمكنة بالنسبة لنموذج "إبراهيم" في نصوصه جاذبة وليست طاردة. إذاً  فكشف المستور فيها يشكّل لذة ذاتية، ويُسكت أسئلة ملّحة تواجه نموذجه وهو يطالع الأمكنة يوميا ً ،ويلاحق الأجوبة التي تخلقها أسئلة الملاحظة. وهي هنا نوع من التشكيلة النفسية التي عليها الشخصية. ويأتي الاهتمام بها من باب دراسة الشخصية، ومعرفة سر وجودها وهي على هذه الحالة أو تلك. من هذا نلمس تلقائية الدرس القصصي في المجموعة في كونه يساير البنية التوفيقية التي تجمع بين البناء الكلاسيكي للنص، والحداثوي له، في تركيبة متوازنة لا شائبة فيها. وهذا ــ كما نعتقد ــ منبثق من حرص القاص على البنية النفسية للنموذج كما ذكرنا. من هذا وظف كل ممكنات النص من أجل تحقيق مثل هذا التوازن.
 
ممكنات خاصة
 
في نص "الظهور الذهبي لذي القرنين" لم يأخذه سحر التاريخ وسحر الشخصية، وتركيبتها الخيالية كالقرنين مثلا ً. لكنه نموذج انساق  خلف البحث عن سحر الرمز الذي هو تمثال صغير يجسّد رأس الاسكندر فحسب. أما التاريخ القريب فللسرد الذي يخضع إلى الذاكرة المعرفية يشتغل بشكل طرح شذرات منه. هذا من جهة ومن جهة أخرى، كان الاهتمام بما ينتاب الشخصية من ردود أفعال لأفعال تصدر من الآخرين، ويتوقع تأثيرها المباشر فيه. لذا فدفاعاته لا تتعدى الدهشة والانبهار والـتأني لمعرفة النتائج. يمتزج في هذا مناخ يقترب من تاريخ التراث كمشاهدة القلعة يوميا، وتأثير "الباشندر" عليه في اقتناء النادر من التُحف. هذه المؤثرات خلقت لديه تصورات حاول أن يبني عليها ممكناته في التنفيذ بعد ملاحقة  ما يُستجد في تجربته المحفوفة بالمخاطر. إن النص مبني موضوعيا ً على الدهشة، وحرارة التجربة ورسوخ صور الرموز في التاريخ. فدوافع الشخصية هي في جملتها دوافع تخضع مرة للاستجابة لطلبات "الباشندر" ومرة لرغبته الذاتية في الكشف. ذلك لأن ديدن البحث عن النادر أصبح ضمن سلوكه وفضوله اليومي. في النص عمل القاص على كسر تسلسل الزمن، للاستعانة بمتغيرات المشاهد والأمكنة. أي أن الزمن كان متواريا ً وراء الفعل. وتلك خاصية فنية عمل على تجسيدها على طول النص، بحيث جعل الزمن هلاميا ً يدخله النموذج دون طرق الأبواب.
ويتجسّد البناء النفسي كثيرا ً في نص "حمامة سيتاقان" وذلك بإضفاء ألوان من التصوّرات والشكوك والضغوط النفسية التي تتعرض إليها الفتاة. وهي في جملتها مجموعة الأفعال تؤشر إليها الإيماءات من قبل الشاب الذي يلاحق الفتاة، وردود أفعال الفتاة وهي تتزاحم عليها الملاحقة برصدها. هذا المجال الحيوي هو الذي دفع القاص لملاحقته بنيويا ً، مما خلق منه عالماً تحتشد فيه المتناقضات الحسية لدى الفتاة. وتضيق تصوراتها على بعض ما يبديه الشاب، وتكبت رغبتها بمثل هذا الشعور الذي تتعطش إليه، باعتباره يُعطي قيمة جمالية إليها، لكنها مأخوذة بالعرف الأسري والاجتماعي. هذه المكوّنات في الحدث، هي التي خلقت مثل هذا المناخ القصصي، الذي طوره القاص من خلال ما توفر عليه من إمكانيات النهوض  بالحدث البسيط إلى مصاف الحدث الكبير.
ويحاول أنسنة عالم الحيوّان في قصة "كرنفال لطائر المنارة" وهي حكاية طائر اللقلق الذي يعود إلى عشه في أعلى المنارة ضمن موسم الهجرة. وبين اللقلق هذا والفتى تكمن علاقة طويلة من عمر الفتى وهو يعي مشهده سنويا ً. حيث تجري الأحداث من لحظة حضور الطائر، وردود أفعال الفتى لمثل هذا الحدث. لكن براعة القاص، دفعت النص للامتداد إلى ما هو خارج وجود الطائر وداخله في آن واحد. فالطائر في الُعليّات  "المنارة" وهي أمكنة تتواصل مع السماء وبالتالي مع الرب. وهو معتقد تأسس من بعد أن كانت قمم الجبال والزقورات هي المنائر "المآذن" وهي أمكنة للعبادة وأداء الطقوس. لذا فاختيار المكان ومحايثته لوعي الفتى فيه شيء من خلق الوعي وتأسيس المعتقد. هذا في جانب خفايا النص التي توحي بها تحركات الفتى ولهفته للعُلّيات. صحيح أنه يلاحق وجود الطائر، لكنه لا ينفصل عن ظاهره، ففيه  محايثة موضوعية تُشير إليها اللهفة في استقبال الصاعد هناك. وهي حفريات نفسية جينية واضحة. غير أن النص تمتع بخصائص موضوعية، لاسيّما في تلوين سير الأزمنة، وقوة الملاحقة وما تُحدثه مع ما هو حول الفتى.
ولعل التعلق بالمكان في قصة "الحلم الأخير في قلعة أربل إيلو" أي التعلق ببيت الرب المتمثل بالاسم القديم. والقلعة تمتعت بأسماء عديدة، وهي في مجملها مشتقة من أسماء الآلهة. والنص يمنحنا فرصة التطلع في حياة المرأة العجوز "الجدّة" وهي في حالة مغادرة القلعة مع كل من يغادرها بسبب الترميم. والقصة مبنية أساسا ً على فكرة وتصوّر الجدّة  المركزة على عدم مغادرتها القلعة إلا محمولة على محفة. لكنها لم تُظهر مثل هذا الشعور والإحساس. فقط نوه عنه السرد والوصف لمكوّنات الجدّة الحسّية. والقصة تراوح بين هذا التطور في الحدث أو ذاك من أجل أن تضعنا أمام حقيقة لا مفّر منها، وهي مغادرة الجدّة، ولكن محمولة على تابوت. لذا كانت النهاية محققة لحلم الجدّة في عدم مغادرة القلعة، أي التمسك بالمكان. وهي صفة إنسانية عالجتها القصة العراقية كثيرا ً، ولكن بأوجه مختلفة.
وتعالج قصة "امرأة في قصاصات ورق" حالات متغيرة في حياة امرأة عانس، ومعاناتها اليومية عبر قصاصات ورق متولية تكشف حالات المرأة، كما وأن النص يُحدث مماثلة وتطابقاً بين حياة المرأة والطائر في عشه، متوحدا ً. والقصة تندرج بقوة إلى البناء النفسي للشخصية، وهي في حالة صعبة ومفجعة بالنسبة للكائن الأنثوي  "وقد دهشت عندما انتبهت إلى أنها كانت تعمل دون شريك، تحوك نسيج عشها"  وكأنها تؤكد حقيقة مفروضة عليها، وهي العيش مع وحدتها ، لكنها تؤثث حياتها.
ولعل المفارقة التي تكشف تردي ما ينسجه البعض لعالم نقي معتمدين على خلق عالم يوتيبي، يخلو من أي تأثير خارجي. أي العيش بمعزل عن حراك الإنسانية. والقاص اختار المفارقة بالاسم في قصة "لعنة جيفارا" مما اضطر النموذج للرضوخ إلى حكم المؤسسين لعالمهم اليوتيبي، مرميا ً خارج عالمهم. وهي قصة ذات مغزى سياسي واضح، لكن الكاتب لم يبح به مباشرة، بل استثمر دلالات خلق عالم خاص يستطيع من خلاله عكس فكرته، كما فعل في القصص الأخرى.
ويستثمر أحداث التاريخ في قصة "أحلام الباشندر الملوّنة" ليعكس فكرة الوطن المضيّع كفلسطين، وغرناطة، بصياغات نثرية جميلة. لقد ارتقى بالسرد باتجاه إشاراته  المتمكنة من وضع بصمات واضحة على بنية التاريخ، مستثمرا ً وصول رفات القائد "صلاح الدين الأيوبي" إلى مطار أربيل، مكثفا ً تصوّرات نموذجه إلى مشهد كهذا، بشكل وبنية أكدت مثل فرادة هذا الحلم المتحقق. غير أن تذكره العبارة التي قالتها أم عبد الله الصغير، أثار في نفسه الخيبة، وهي القائلة "ابك يا ولدي، مُلكا ً مضاعا ً  لم تحافظ عليه مثل الرجال".
ويعود في قصة "الدليل السياحي القادم من كاريز" إلى عوالم الانغمار في لجة الماضي، وعالم التنقيبات الأثرية، وضمن طقسية مكثفة، تخللها طقس الشعر، وترديد قصيدة مطولة من قبل الدليل السياحي الذي رافق النموذج في النص. لقد منح القاص للنص الأثري سلطة مؤثرة ومفجعة، بما يوازي نمط القول والإيحاء الأسطوري السحري "خطف خاطر سريع خلال ذهني المضطرب: يا الهي هل ثمة لغز في الأمر؟، وهل ثمة تعويذة لعنة ضد من يجرؤ على الاقتراب من جدار اللوح ؟ وما لبث أن تطور الأمر لما هو أسوأ.. إذ جعل يزعق الآن بغضب وبأعصاب منفلتة: لنخرج من هذا المكان اللعين.. لنخرج بسرعة.. بسر".
إن إضفاء مثل هذه السحرية للمكان، القصد منها منحه هالة من التبجيل والحرمة والقدسية، بما يوازي سحر لعنة الأسطورة المتمثلة في ظَلال رموزها المحكية في التاريخ الأثري. بمعنى وضع الكاتب لنصه عوالم متخيلة، هي جزء من المخيّال السردي. إن القاص مسكون بالعوالم السحرية. فهو ما انفك يعالج مفرداتها بصوّر مختلفة، كما في قصص مثل "انتقام متأخر، رقصة الكوبرا" هذه العوالم تجذبه وتثير عالم خياله، بما يُساعده على تشكيل عوالم مثيرة وذات نكهة خاصة. إن إحالة الواقع إلى خيال ثم إعادته كدرس إلى الواقع ، ليس بالأمر السهل، بل يتطلب الأمر الإمساك بكل مفردات تشكيل هذا العالم، وعدم التفريط بالبنية الفنية على حساب تحقيق البنية الموضوعية. إن ما نقصده هنا هو التحكم بمفتاح المخيلة لحساب بناء النص على أسس مقنعة ، حتى لو كانت بنيته خيالية. إذ أن هنالك أسسا تتحكم في كل آليات الكتابة بهذا المضمار من الاستثمار.
إن عالم القاص "عبد الستار إبراهيم" متنوع، وتؤكد نصوصه على ثيمات أساسية في الحياة، ومعالجتها بأساليب تقترب من القارئ. كما لاحظنا في معالجته لعالم الفنان المغترب، الذي ركّز على شيئين في النص هما "لحافه وقدره التيفال" وكأنه يؤكد على وقايته وديمومته في الحياة. غير أن هذا أسفر في قصة "لحاف جارد.. وقِدر مسوّد!" عن خيبة إزاء ما كان يدعيه صديقه الفنان.
*************
 
ص7
فيليب لاركن.. شاعرا لا منتميا
 
للشاعر العراقي فاضل السلطاني صدر حديثا بالإنجليزية كتاب 'فيليب لاركن.. شاعرا لا منتميا.. تسامي العزلة، والجنس، والعادي" ' عن دار 'مينا' البريطانية.
قسّم المؤلف دراسته إلى ثلاثة فصول. تناول الفصل الأول، الذي جاء بعنوان ' تصعيد العزلة'، القصائد الأولى للشاعر التي يبرز فيها نزوعه المبكر نحوالانعزال.
أما في الفصل الثاني 'تصعيد الجنس'، فقد ركز السلطاني على قصيدة واحدة للاركن هي" نوافذ عالية"، التي لا تتجاوز عشرين بيتاً، لأن هذه القصيدة،  كما يقول،' تلخص، بأسطر قليلة، كثيرا من رؤى لاركن كشاعر وإنسان، وفي الفصل الأخير" تصعيد العادي" يعالج المؤلف  علاقة لاركن بالناس العاديين الأبرياء.
 ............................
 
المرابون الجدد
 
صدر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان كتاب "المرابون الجدد" للكاتب والإعلامي زكريا شاهين، يقع الكتاب في 380 صفحة من القطع الكبير، وقد صمم غلافه الفنان المبدع نضال جمهور.
   في الكتاب، قراءة لأخطر تقرير نشر ولم يتم التنبه إليه بشكل جاد، لكن ما جاء فيه، ترجم إلى أعمال شهدتها ولا زالت بداية الألفية الثالثة.
   باتفاق عدد من الدول الغربية، تم استدعاء لفيف من العلماء والمختصين الى قرية نائية تقع في جبال الألب، وتدعى لوجانو، ليضعوا خططا تسمح للغرب بالسيطرة على موارد العالم.
 ...................................
 
إبراهيم الخياط
في ديوانه جمهورية البرتقال
 
جواد وادي
حين تتعدد مسارب الكتابة الشعرية وتصل إلى مديات تعتمد على مرجعيات تؤسس لوشائج قوية مع ضمير الشاعر، يصل الشاعر في هذا المرفأ الشعري، إلى عالم أرحب في الإبداع والتراكم الفكري، تمكّنه من المسك بأدوات الكتابة والتعامل معها على أساس أنها محاريب مقدسة، ليحقق الشاعر لذة التواصل مع الذات الكاتبة بكل اشراقاتها، والقارئ المتطلع لصدق العطاء الشعري الذي يبحث عنه بشغف الراصد للجديد والمبهر، بعيدا عن راهن شعري  يعج بالرتابة  والطارئ الموغل في السطحية، ومما يزيد الالتباس في المشهد الشعري العراقي تحديدا، والعربي بشكل عام، أن هذا وضع يجد له أنصارا ومريدين، ليصبح حالة من الغبش الشعري، أو التهويم غير المفهوم، وهو ابتلاء اخذ يتناسل بشكل مخيف في العقود الأخيرة، ليظل الأصيل يقاتل بمعية شعراء نذروا مواهبهم لمواجهة هذا المسخ وازاحة المتسلق الذي يبيح لنفسه الخوض في معترك لا دراية له فيه.
   حين نطالع ديوان الشاعر إبراهيم الخياط، ونحن مغيضون لما نقرأ هنا وهناك، فان قصائده تعيد ترتيب ذواتنا المرتبكة، ونلج جمهوريته الشعرية الباذخة، لنكتشف تجربة مغايرة للراهن الشعري، بمعجمية باهرة، وبدفق شعري ولغوي يسمو بنا حيث الفضاءات الفسيحة،  من الكلمات والصور والتوظيفات والعودة للتراث لينهل منه بطريقة فطنة، لا اسفاف ولا تفريط فيها، وكأننا أمام قامة شعرية ينبغي الاقتراب منها بحذر شديد، وكما يقول الناقد المتميز فاضل ثامر في إشارته الى الديوان، بأن "إبراهيم الخياط... شاعر يمتلك صوتا متميزا بين أقرانه، شاعر يذكّرني بالسياب وسعدي يوسف، فهو يمتلك ناصية اللغة ويجعلها تتصدر التجربة الشعرية".
حين يضع الناقد فاضل ثامر، الشاعر إبراهيم الخياط بمصاف شاعرين كبيرين، كالسياب وسعدي يوسف، فإنه على دراية بأنه أمام قامة شعرية،وبموهبة لغوية وخيالات، ومرجعية تراثية كبيرة، نتبين ذلك من النصوص التي يحملها الديوان "جمهورية البرتقال":
إنه
قاب قتلين أو أدنى
فحق عليه القول
بعد أن فرهت أحلامه
ونحت به عن جزيل افتقاره "كاسب كار"
تتصاعد اللغة الشعرية بتناسق مبهر مع الصور والانتقالات وبفضاءات غنّاء، وكأننا حقا نجول على أرض جمهورية الشاعر الفسيحة والوارفة الظلال، بعبق مندّى برائحة الطل الذي يستجمع بهاءه من برتقاله الشهي، طعما وعافية وألقا.
في هذا المقطع الشعري الرافل بالمعنى، تتضح بشكل جلي نوايا الشاعر في البحث عن قارئ يقاسمه هذا الطبق الشعري الموضوع على بساط غابة برتقاله الشعرية العاج بالغرابة والتحدي، وكأني حين أقرأ هذا المقطع، بإزاء مقامة خياطية أسوة بمقامة حريرية، وهي عبارة عن منمنمة مصوغة بحرفية العارف من أدواته، والغارف من تراثه، في نسيج شعري متراص، شكلا ومعنى.
ترى ـ أمن الضجة كل ما بي؟
فعند التقاء المساءات
صامتا أفردت بعضي
ورتّقت بعضي بالجلنار  (الضجة الصديقة) 
هو ذات الحدس الشعري حين يتحول بصدر الشاعر عين السؤال الوجودي الكبير، ليتوزع على تفاصيل ذاته الكسيرة والمأخوذة بالمتاهات والضياع، ليحتكم على الصمت المريب، ينسج لجسده المنهك، إضاءات بغرائبية المنتكس والحائر من وجوده القلق:
أحرقت دمعي
(وهل كان دمعي غير ماء؟)  (الضجة الصديقة) 
يا له من ضياع وانكسار ومحنة، حين تتحول حياة الشاعر إلى مجرد ظلال تغيب، ما أن تغفو الشمس في مداراتها ويهيم هو بدمعه المشتعل بمائه.
الشاعر أول من يضحي وآخر من ينال العذاب، حين يوزع جسده شلوا شلوا وهو مكره، إلى مدارات من الفرح الطفولي الآسر، بلا مناكفات مع الآخرين، قد تفقده نقاءه الانساني، وشاعرنا ابراهيم الخياط، يتيه في كل هذه المدارات، تحت مسمى شاعر يطلق قلبه فراشات، سعيا لنيل لحظات عشق، شبيه بعشق البرتقال لضوعه، في نضارته وطعمه ورائحته الفواحة:
شاعرا أطلقت قلبي
وسميت عشقي برتقالا
أسكنت حرفي
حيث اختلاف الدروب  (الضجة الصديقة) 
أليس هذا انحيازا واضحا للمكان الأول الذي نشأ وترعرع الشاعر فيه؟ وهو غض، هشيش، جسدا وتكوينا؟ ليجد نفسه من حيث لا يدري، مطوقا بهذا الأريج البرتقالي، وهذا لعمري منتهى الوفاء للبذرة الأولى، التي توسعت في رئة الشاعر، ليقوده قلبه المتيم، لبهاء البدايات، مأسورا بها رغم عوادي زمن لا يرحم، وهو ما لاقاه الشاعر من عسف وقهر، ليظل بذات الوشيجة الوفية لأمكنة البوح الأولى، وهو طفل هشيش كهشاشة الطير الوديع.
أنني أرى أن الشاعر ابراهيم الخياط وعاء شعري ينضح رذاذا لغويا يتناثر على متون المكان واللحظة والماضي من زمن مأسوف عليه، راهنا وماض،  وآخر قادم بسوداوية لا تسر صديقا ولا حبيبا.
وهذه مأساة توحّد العراقيين جميعا، فكم هي كبيرة وفاجعة محنة الشاعر إبراهيم الخياط، المنحاز بكل كيانه لمجتمع يئن تحت وطأة الخراب، ولا من سبيل للفكاك وهم يخرجون من محرقة ليتوجهوا إلى أخرى، وهو الأكثر احساسا بحجم المرارة والضياع وفقدان الأمل:
بين الأسى
واستدارة النهر الذبيح
كانت خطاي
تنبئ بالجفاف
وتقرأ سورة الماء المدمى (جمهورية البرتقال)
لا أظن أن شعبا بكل مكوناته عانى مثلما عانى العراقيون بكل شرائحهم، وها هو شاعرنا الخياط بهذا الايلام وهذه اللغة الذبيحة:
أسى/ ذبيح/ جفاف/ مدمى/
مفردات طاغية على مجمل النصوص، وهي تشي بحجم العذابات لشعب هذه الأرض، ليكون الشاعر لسان حال المعذبين، وليست له القدرة لأن يمسح دموع الأطفال، ويخفف من أنين الثكالى. لأنه ببساطة أمام خطوط حمراء وليس لديه غير التوجع والانكفاء.
انتكس القلب مرة
وانتكس النهر مرات
فلم يبق لقلبي سوى ظل أنثى
ولم يبق لنهرنا الشقي
سوى حثالة الأهل المتسربين (جمهورية البرتقال)
القلب هو النهر والنهر هو القلب، وهذه المعادلة قد تحيل الشاعر والقارئ معا إلى ركام من المواجد والعذابات، لأن الشاعر وفي ظل هذا الحصار الرهيب، يتوق لدفء الأنثى، فما أجمل هذه الصورة الشعرية البليغة المعنى، لأن الشاعر حين بلغ مرحلة اليأس المطبق، ظل قلبه ينبض عشقا لظل أنثى، وأية أنثى تلك التي تنعش لحظات الشاعر وتبقي خيوطا من الأمل، هي الوحيدة التي يظل متشبثا بها، لئلا يضيع كل شئ وتصفعه آثام السئين، ليتحول إلى حالة محو لا خلاص منها، فهو ينقلنا من محنة إلى أخرى، ونحن معه في ذات المركب بكوابحه التي تنزع القلوب وتغم النفس:
انتكاسة قلب/ وانتكاسات نهر/ وظل أنثي، قد يفي بنوازع الشاعر الانسانية/ وما تبقى للنهر، حثالة من الأهل، وأي أهل؟ للقارئ الكلمة الفصل، أليس هذه مشاكسة للقارئ من شاعر يفنّن الكلمة، ليجعلها حمالة أوجه.
   للشاعر الخياط معايير صارمة في صياغة الجملة الشعرية، بثوابت لغوية ليست بلا روح، بل تعج بالحركة والصور بإضاءات، مرة تخبو في ظلال الكلمة، ومرة تنير لحظة القراءة بسطوع باهر، من هنا يأتي المنهل الشعري البيّن، ليسمو بلحظات قراءة فاتنة، حتى وإن لم تكن للقارئ سابق معرفة بمنتج النص، ليصبح النص بوابة اللقاء ونافذة الأمل، وتحصل المصالحة مع الذات القارئة.
ساحت بحربين زئبقة أيامي
وإذ ينام الوطن
كان سريري الموحش ملقيا
أيكي عليه نثيثا     (مدمي الشباب)
يا لها من مفردات تدمي القلب، حين يكون مصير البشر مثلما لعبة بيد طفل، لا يتحكم بها ولا بمصيرها، لتكون عرضة للعبث الطفولي، وهكذا هو مصير الشاعر، حين يكون لسان حال المنتكسين الموزعين بين رماد الحروب ونزيف الخراب، ليكون البارود وحده من يترصده ولا سبيل عنده غير البكاء.
عشرون عاما وأنا أبكي
عشرون عاما وأنا أغزل رئة ثالثة
فالأولى للقطران
والثانية للشهيق
وهذي الشفيفة للبارود الجميل  (مدمى الشباب) 
حتى القتل والحروب والرصاص والبارود، عادت لها أوصاف خارجة عن المألوف، فمتى كان القتل رحمة؟ والرصاص موسيقى؟ والبارودجميلا؟ هذا هو قدر العراقيين، إذ عادوا بلا مراسم، ولا مرايا، ولا عشق شفيف للحياة، وكل ما يحتكمون عليه، هو هذا الواقع الدامي، والنزيف الذي لا يتوقف. إزاء ذلك يبتكر الشاعر رئة ثالثة بعد أن فقد القدرة في التحكم في رئتيه، لتكون الثالثة شفيفة، فيملأها برائحة البارود، وهو الهواء الذي يستنشقه أبناء هذا الوطن الذبيح.
إنه انحياز انساني وأخلاقي، هذا الذي يبوح به الشاعر، ويجسّده فعلا وقولا، كي يشارك أبناء جلدته قدرهم الذي عاد بأمرة المخبولين وغير الأسوياء من البشر العتاة.
عيناك خردلتان
والحرائق طائرات
فهل جادك الغيث
عندما الموت همى  (واحدة لا تكفي)
هذا التوظيف المستوحى من شاعرين كبيرين، كالسياب ولسان الدين بن الخطيب، هو مقاربة شعرية حافلة بالمعاني لإسقاطها على واقع الشاعر والأذى الذي يكابده، فيتحول غزل السياب لأرض وماء وتفاصيل وطن، إلى حصار قاتل ولعنة تعج بالأسى، فكيف لعينين خردلتين تعودان إلى حرائق طائرات؟
أما لدى لسان الدين بن الخطيب، فيتحول رذاذ الحياة عند الشاعر الخياط إلى موت يسقط كما الحمم القاتلة، بدل أن يكون مصدر رخاء يعم الأرض والناس.
في نادي الببغاوات استراحت
كلماتي قليلا ثم اعترضت كاحتجاج
الديكة على ليل الرفيق... (نادي الببغاوات)   
هذا التداخل المرغوب في الشعر،  بمثابة كولاج شعري مرتب التوظيف بألوان لغوية متناسقة: ببغاوات/ ديكة/ فجر دستوري/ قش باذخ/ الوسن.
 إن القارئ النابه يدرك الربط الفطن بين كل هذه الكلمات، لتشكل لوحة معبرة، بستار مخملي يخفي الكثير من النبض الخفيض، بغرائبية التفجّر في لحظات باذخة، وكأني بالشاعر تسكنه تفاصيل أمكنة قد لا نحسها، وهو كالطفل الغض الذي لا يريد أن ينسى غير المألوف في مرحلة طفولته الآسرة.
في نصه زينب يقول الشاعر:
ولا تدري
لمن تشي
بالزغاريد المحبوسة في حناجر الثكنات
وهي ترى
الشارع الممتد
من أقصى الضاد إلى أقصاه
ضاجا على الاسفلت الأخرس
كخشب الكراسي العربية     (زينب) 
لهذا النص سطوة خاصة ونكهة متفردة، فالزغردة محبوسة في حناجر الثكنات، فلا هي تعبير عن فرح الانتصار، ولا هي خيبة الهزيمة، إنما هما الاثنان معا، كمن تريد أن تعلن عن مسرتها وهي تبكي، لأن شارع الضاد (العربي) يضج بالصمت المريب على اسفلته الأخرس.
 يظل الحنين في وجدان الشاعر للبدايات الأولى، هاجسه الذي يلازمه في حله وترحاله، لأمكنة وذكريات وبدايات وحراك طفولي لصيق بحياة الشاعر الوفي لنشوة المراحل الأولى في حياته، والوشائج التي ما بهتت يوما بداخله، لتنتفض حنينا ووجدا وإحساسا باليتم والضياع احيانا لتلك المحطات، إنها مدينته بعقوبة، محج الشاعر حتى وإن بعد عنها جسدا، تبقى تستوطنه وجدا دائم الحنين.
وقفت على بابها الحميم، لأقيس ارتفاع
الدمع في جزرة نهرها المعلول فلطالما
شيعتني هذه الثكلى الطروب ـ التي أسميتها
مدينتي وسمتني جوابّها المقيم ـ شيعتني فوق مشابك
عرباتها الأجيرة نعشا مزدهرا بالألوان
المستطيلبة(بعقوبة) 
تسيح القصيدة الخياطية على سطح هلامي شفيف يستعصي على القارئ الامساك بتلابيبها أحيانا، فنوايا الشاعر تجعل من القصيدة قنطرة تؤسس لوشائج يصعب التفريط بها والعبور معها للضفة الأخرى، سيما مع قارئ يبحث عن فضاءات أرحب، تعج بالحركة والحياة وتتراقص مفرداتها وكأنها نجوم تتلألأ، لتضيء لحظات من المؤانسة لامتلاك ناصية الذات المنفلتة عن مساراراتها الباحثة عن الجديد والممتع.
على قلوبهم أقفالها
وعلى قلبك الرصاص
فهذا الخزون الدقاق
ابتلع من المسكوت عنه آبارا  (على حائط حنا السكران) 
إنه مخزون لغوي يشي بقدرة الشاعر على انتاج نص بهذه المتانة اللغوية، برحلة اسرائية، تحيلك إلى زمن الشعر البهي، والاحساس بلذة القراءة وسطوة الشاعر وتحديه، فتعتري العلاقة بين الشاعر وقارئه دهشة قد تتشابك الاحتمالات فيها لفك طلاسمها؟
يقول الشاعر:
شريكين كنا
وكأن كل البرايا ضداد
شريكين بلا ليل
فيغمرنا من فجر الحروب
سواد
شريكين ولا منية لنا
سوى دار  (تفعيلة الخذلان)  
الاحساس بالمرارة والضياع والموت المؤجل مفردات لقاموس حياة العراقيين، بعد أن انتزع منهم الطغاة نوازع الفرح والمسرات والحياة البعيدة عن الخوف، حتى استكثر عليهم القتلة أن يحتكموا على ملاذ يأويهم من لفحة القهر اليومي.
وحتى وهو في هذه الغمة العالقة في تلابيب الوجود الانساني، ينزع الشاعر إبراهيم الخياط للبحث عن دفء أنثاه، قد لا يتحقق في هذا الكساد العاطفي الذي أخذ يزحف لحياة الناس، لأنه، كما أبناء جلدته، مطوق بلعنة الحروب، وصيغ الفتك التي ما مرت على بشر غير العراقيين.
 .........................................
 
حلّة قشيبة
 
علوان عبد كاظم
إلى الشاعر كريم ناصر
مهما خلطنا لآلئَ الثلجِ بالملح
تغدُ قطعاً طريّة،
حين دفعنا عربةَ الصيف،
كنا صغاراً نمضي لنحميَ الحمائمَ في أفياء بيوتنا،
كنّا نغادر نسيمَ النهر
متزيّنين بحلّةِ الصباحِ،
وببهاءِ أطفالِ الفجر..
أُمّهات وبنات بسلالهنَّ يرمقنَ العنب،
وتفرشُ المقاهي أراءكَها وتختلطُ الألوانُ بالروائح،
وتصدحُ فيروز لهمسِ الضياء..
السوق تذبلُ كالظهيرةِ وتنخفضُ أصواتُ الصنوج،
أساكفة يثرثرون ويدخّنون،
(سومريات) من (المعدان) يتباهينَ بالقيمر وأساورِ الذهب،
بائعو السمك وجزّارون وكوّازون وصاغة مندائيون
دباغون صفارون وحلاقون
كلّهم يصخبونَ في ساحةِ السوق.
 * * *
أعرف أنَّ حلّتكَ القشيبةَ 
كانت نبعَ شجرة.
 * * *
مناجلُ نارٍ معلّقة في دكاكينِ النجّارين،
توابيت فاغرة الأفواه تغلي القُدورَ بالغزل والأصباغ،
هناك توابل وخضارُ وفاكهة
في سوقٍ لا تخطرُ في البال،
تلك الصبيةُ (ضويّة) مرحتْ لتندمج في الضوء
كإلهةِ الجمالِ عشتار،
فُحولُ السوقِ يخشونها
وتدور الظنونُ همساً حولها،
كانت تدور ويشعُّ الزمنُ ويدور..
ويعصرُ التشرّدُ لوثةَ الشعرِ والجنون،
وهناك تتقاطرُ النسوةُ على الملأ ليكتبن التعاويذ..
تتقاطعُ السوق
والخرسانُ يقودونَ العميان،
مللٌ نحلٌ أقوامٌ طوائف طبقات وديانات
يتسلّل من بينهم ملثّمٌ
يطوفُ الناسُ حول المقهى،
أقداح قهوةٍ تُقرعُ كنواقيس
فتذبلُ السوقُ كالظهيرة
وتنام في القيلولة،
ونحن نعود إلى بيوتِنا فرحين.
 * * *
أعرف أنَّ حلّتكَ القشيبةَ نبعٌ وملحُ سنين،
أعرفكَ منذ ذلك الحين
الموغلِ في شمسِ تموزَ وزمنِ الاختمار.
 * * *
لآلئُ الثلجِ يدثّرها الملح،
فلاحونَ يرقشُ عيونهم الرمد،
يلهو جرادُ الصحراء
يدغدغُ آذانهم،
فلاحونَ تركوا غلالهم، 
هناك تتبخترُ ديكةٌ رومية،
هناك يدقُّ طنينُ الذباب الآذان،
أطفالٌ شبهُ عراةٍ في السموم،
أطفالٌ يتقافزونَ كالزنابير
بطونهم خاوية،
بيوتهم صررٌ ودفاتر ملائكة.
 * * *
رثٌّ يرتجلُ  القصيدة
أو يكتبها مقفاة..
لا أذرف الدمعَ أنا أذرف الوجع
حاسر الصدرِ الرهيف،
سأذرف الحبَّ في كأس ثمالتي لتترع
لأرويَ ظمئي في البراري،
هذا الكون بذرة طيّبة عصفتهُ البوارج
هناك تدورُ على الألسنةِ الأخبار،
وفناجين قهوةٍ تقرعُ
كدبيبِ نعاس،
وندافو العرقِ والقطن
يطرّزون الليالي.
 * * *
الغلال كانت غلال،
والرغيفُ رحيق أُقحوان،
أعرف أنَّ حلّتكَ القشيبةَ
كانت قصب خيزران.
 ......................................
 
قصص قصيرة جداً
سعيد شلش العسكري
البلبل
 
تابع المشرف شروحات الأعضاء للوضع السياسي وأخيراً ألتفت إليه وقال: هل عندك شيء تقوله أو تضيفه؟... أجاب بثقة  نعم هناك شيء أضيفه ...... "وأستعرض في خياله ما قاله المحللون: كله تكرار ما تردده الفضائيات والنشرات ألإخبارية" ..... نعم .. أنا بلبل ولن
أكون ببغاء!.
 نبيه
 نزل السرداب المعتم منتشياً يهز كتفيه.. وفي الدرجة الأخيرة رفع رأسه وشاهد السجين معلقاً بالمروحة وهي تدور  به  بسرعة. إحتد وهاج كالثور وصرخ بنفرزة واستعلاء: ويحكم  حيوانات أغبياء.. أوقفوا المروحة حالاً.... وباستهزاء: ألا تعلمون أن المروحة إذا دارت بالمتهم يدوخ ولا يحس بالتعذيب.. ثم هّم صاعداً الدرج يهز رأسه
الكبير، وكرشه  ينطز أمامه.
 الحمار
 بفرح غامر دخل على زوجته وقال لها: خذي هذا المبلغ ثمن الحمار... لن أشترِي حماراً بعد ألآن سأسحب العربة بنفسي .....
وفي اليوم الثاني خرج بالعربة يسحبها بنفسه طيلة النهار واليوم الذي بعده قاوم بسحبها وبحمولات بضائع الزبائن الى منتصف النهار   .....
وبعدها وفي اليوم ألآخر سحبها لمدة ساعتين ....  فقط ... ولم يقاوم.
وفي اليوم الخامس نقلوه إلى المشفى بعربة يسحبها حمار.
 همسة
 
دخل الغرفة في أحد السجون وهو يحمل حفنة من النجوم على كتفه وبصوت غاضب والسجين مكبل
بالحديد والدماء تنزف من جميع مفاصل جسمه وقد تمزقت ثيابه قال:  قطعوه..... شرحوه.......
مزقوا أعضاءه... قطعة ... قطعة.... حتى يعترف .. وإذا لم يعترف إغرزوا الحربة في قلبه
حتى ينطق....... أجابه السجين .. باستهزاء واكبار وتعال: سيدي إقترب لأهمس في إذنك:
دعهم يعدمونني أولاً وبعدها يفعلون بي ما يشآؤون  عسى  أن  يثرمني لوجبة  عشائك.
 .................................
 
رائحة أخرى للورد
محمد عبد حسن
في الدقائق الطويلة التي أكون فيها معه يكون ضائعاً وسط بقايا هياكل دراجات نارية مبعثرة محاولاً إعادة الحياة إلى دراجته.. أو منهمكاً بلملمة أشلاء أثاث بيته المتهالك. ورغم كل ذلك، لم أكن أميز بين بحّة صوته والصوت المشروخ المنبعث من آلة التسجيل المختفية عنوة وسط الركام الزاحف على كل شيء حوله.. متسلقاً السلم الحجري ليغيب مع انعطافته صاعداً معه إلى السطح .
أسمعه يردد:
"لا تسألني عن عنواني
لي كل العالم عنوان
لا تسألني ابداً.. أبداً
أنا بيتي في كل مكان".
لم يكن أبوه "في موسكو فلاحاً"، ولا أظنه سمع بها يوماً، يدرك ذلك، ويدرك أيضاً أنها أوسع بكثير من حديقة البيت الخرافي المتمدد جوار النهر والذي دفن أبوه أيامه كلها فيه ثم رحل ليتركه وحيداً.. مردداً على الدوام:
"وأخي فيها عامل ورشة
أنا في الهند الصينية
فلاحاً يحمل قيثارة".
قيثارته، التي حرص على شرائها مع قبعة واسعة مصنوعة من الخوص يبدو، حين يضعها على رأسه، كواحد من مزارعي الأرز في بلد منسيّ، لم أره يوماً يعزف عليها، بقيتْ، بعده، مهملة على الجدار فترة طويلة قبل أن تبيعها زوجته بعد مساءات انتظار مضنية كان يبدو صباحها غائباً.
لم يره أحد. قصاصة الورق الوحيدة التي وصلت منه لم تكن تحمل عنواناً أو أختام بريد واضحة. شعرتُ وكأن يده تمتد إليّ، عبر صندوق البريد، لتضعها في يدي متجاوزة كل البوابات الضخمة والجدران السميكة.
أرسلتُ له الكثير من الرسائل، وفي كل مرة كنت أضع لها عنواناً ما أخترعه اختراعاً في مدن، لطالما حدثني عنها، موزّعة هنا وهناك في عالمه المتسع. ما يدهشني أنني، حين أتابع ايصال التسجيل، كنت أجد على الدوام أن هناك من يستلمها.
بعد ظهيرة اليوم الذي خلع فيه "الأخ الأكبر"  كل رتبه وأوسمته وهوى تاركاً منصته فارغة حصلتُ على رقم لوحته الخشب في مقبرة "محمد سكران". سارعت في الكتابة إليه موقناً أنه، هذه المرة، سيجيبني. إلا أن رسالتي عادت إليّ، وجدتها تنتظرني وقد ختم عليها: العنوان غير واضح.
***************
ص 8
 
المطابع العراقية.. طاقات مجمدة وجهود لإنعاشها
 
محمد عبد محمد
جولة ميدانية قام بها رفاق من المكتب المهني لمحلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي في منطقتي البتاويين وبارك السعدون التقوا بالسيد حسين عودةطلال رئيس رابطة أصحاب المطابع العراقية والسيد باسم فيصل عودة عضو مجلس ادارة اتحاد الضاعات العراقي ممثل قطاع الصناعات الورقية والمطابع في الاتحاد وقد دار حديث عن واقع الصناعة العراقية عموماً والطباعة على وجه الخصوص.
 
 
 
حديث ذو شجون
 
بألم تحدث السيد رئيس الرابطة عن واقع الطباعة في الوقت الحاضر وكيف استطاعت الصمود بوجه الموجة العاتبة لتدمير الصناعة الوطنية ودور الرابطة بخصوص صراع مرير من أجل حصر طبع الكتب المدرسية داخل العراق خاصة وأن الغالبية العظمى من المطبوعات الحكومية تطبع خارج العراق والصناعة مشلولة ولا توجد أية حماية لمنتوجنا الوطني، وكيف أن الرابطة التي تأسست عام 2008 وبعد أن طرقت أبواب الكثير من المسؤولين في الدولة من وزارة التربية ونواب برلمانيين وبعد المشاركة في المظاهرات الجماهيرية وخاصة مظاهرات 1 ايار عيد العمال العالمي التي?ساهم عمال المطابع فيها وهم الأكثر تضرراً مع عوائلهم من فقدان لقمة العيش. استطاعت الرابطة من الحصول على قرار برلماني بحصر طبع الكتب المدرسية داخل العراق ومنع طبعها خارجه إلا أن الالتفاف على القرار من قبل المستفيدين الفاسدين جلب لنا الخراب وعطل عملنا لفترات طويلة وأخّر تطور صناعتنا التي يعول عليها تطور صناعة عموم البلد.
 
رنة بين عهدين
 
وعند مقارنة ما يحدث الآن مع ما كان يحدث في العهود السابقة بين السيد رئيس الرابطة أن أصحاب المطابع الأهلية كانوا يجبرون سابقاً على تنفيذ طبع الكتب المدرسية من قبل الدولة والمخالف يتعرض إلى عقوبة. وكانت الأسعار تحدد من قبل لجنة خاصة في وزارة التربية وتجهز المطابع بالمواد الأولية كالورق. وعن السبب في ذلك أشار إلى أن العمل التجاري كان رائجاً والمعامل تستلزم مطبوعات موازية أما الآن فلا الحكومة تطبع لدينا ولا القطاع الصناعي الخاص يعمل ليحرك عملنا. وحتى بعد السقوط فأن منظمة اليونسيف أحالت إلينا أعمال طبع الكتب ال?درسية وقال لنا المسؤولون فيها وهم أجانب: نريد أن نشجع القطاع الصناعي الخاص لينهض باقتصاد البلد.  اما الآن فان ما يحال إلى المطابع الأهلية من مطبوعات عبارة عن "فظلات" بعد أن استولى ما يسمى بالمستثمرين على حصة الأسد من مطبوعات الوزارة التي استولوا عليها. والطامة الكبرى أن هؤلاء المستثمرين لا يأخذون المطبوعات حسب إمكانيتهم الإنتاجية. بل يتم المتاجرة بها بعد أن يحصلوا عليها بدون منافسة وبأسعار احتكارية أعلى كثيراً من أسعار مثيلاتها في المطابع الأهلية ثم تهرب للطبع خارج العراق للاستفادة من فرق الأسعار، والمصيبة?أن حصة الدولة من أرباح تلك المطبوعات أقل كثيراً من أرباح ما يسمى بالمستثمر، فهل هذه سياسة اقتصادية صحيحة أم تدمير لاقتصاد البلد؟ ولو نظرنا إلى ما يطبع الآن خارج البلد ابتداء من البطاقة التموينية وليس انتهاء بالبطاقة الذكية للانتخابات لتفهمنا أسباب شعور أصحاب المطابع الأهلية بالإحباط وعدم توجههم لشراء مكائن جديدة خاصة أصحاب الإمكانيات المالية الجيدة وتلك المكائن غالية الثمن وبملايين الدولارات فكيف تستورد ولا ضامن لعملها داخل البلد؟
 
وزارة التربية والمطابع الأهلية ومبادرة جديدة للرابطة
 
تحدث السيد رئيس الرابطة حسين عودة عن حقيقة يعرفها الجميع وهي أن أكبر عميل حكومي للمطابع الأهلية هو وزارة التربية التي تحيل إلينا طبع الكتب المدرسية قرب انتصاف العام ونحصر في زاوية ضيقة لا تتجاوز الثلاثة أشهر لإتمام العمل والمشكلة هي في انتظار إقرار الموازنة حيث لا تعلن الوزارة عن مناقصة طبع الكتب المدرسية إلا بعد ورود الموازنة إليها.
  وأضاف أن تجهيز طلاب المدارس بالكتب المدرسية أمر ضروري وحاسم ويفترض أن لا يدخل في باب الاجتهادات السنوية الموازنة ومثلها كمثل رواتب الموظفين التي بدورها لا تنقطع بسبب الموازنة بل تؤخذ قروض على حساب الميزانية لتمشية الأمور، وموضوع طبع الكتب المدرسية يستوجب ذلك كما أوضح لنا السيد ممثل المطابع في اتحاد الصناعات العراقي وزودنا بكتاب معنون إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء. وبناء عليه فأن رابطة أصحاب المطابع قامت بمفاتحة وزارة التربية وإبلاغها عن استعدادها لطبع الكتب المدرسية بالأسعار التي تحددها الوزارة ويكون ?لدفع آجلا بعد إقرار الميزانية لأن إجراءات الإعلان عن المناقصة والتحليل والإحالة يستغرق وقتاً طويلاً وأن الإسراع به يمنح أصحاب المطابع الوقت الكافي لإكمال المطبوعات قبل بداية العام الدراسي بوقت مناسب كما أن المطبوع سوف يتميز بالنوعية الجيدة، وتمنى رئيس الرابطة على وزارة التربية التفاعل الايجابي مع هذه المبادرة.
 
الطباعة والصناعات الورقية بين الواقع والطموح
 
وحول واقع الصناعة والطباعة على وجه الخصوص تحدث السيد باسم فيصل عودة عضو مجلس ادراة اتحاد الصناعات العراقي قائلاً:
توجد قوانين تم إقرارها من قبل مجلس النواب تخدم الصناعة العراقية وهذه القوانين هي التعرفة الكمركية وفحص التقييس والسيطرة النوعية وقانون حماية المنتوج الوطني الا أن المشكلة تكمن في عدم تفعيل وتطبيق تلك القوانين بسبب تدخلات دول الجوار والدول الأخرى المصدرة للبضائع إلى العراق والمستفيدون أصحاب النفود الذين تتضرر مصالحهم من تطبيق تلك القوانين، ويسعى الاتحاد باعتباره عضواً فاعلاً في اللجنة المشكلة برئاسة السيد روز نوري شارب وعضوية تسعه وزراء للوصول الى نتائج ايجابية ولو جزئية للنهوض بالصناعة الوطنية وقد تمت لقاء?ت مع الامانة العامة لمجلس الوزراء وطرحت مواضيع كثيرة تخص صناعتنا الوطنية ومنها موضوع طبع الكتب المدرسية وتوصلنا إلى تفاهم بامكانية التوجه لاقراض وزارة التربية كي تبدأ العمل في طبع الكتب المدرسية منذ بداية العام وقبل اقرار الميزانية ونأمل بذلك من تجاوز نتائج التأخير والإرباك. كما أن للاتحاد دوراً فيما يسمى بالمبادرة الصناعية التي من المؤمل إطلاقها في القريب العاجل أسوة بالمبادرة الزراعية ونحن بصدد تفعيل إقراض الصناعيين، والاتحاد يسعى لإيجاد أنواع من الدعم للنهوض بالصناعة الوطنية كضمان تجهيز الكهرباء دون انق?اع (8) ساعات صباح كل يوم في المناطق الصناعية. والغاء القوانين التي تعرقل نمو وتحديد صناعتنا الوطنية، فالصناعي العراقي لا يستطيع إعادة تصدير المكائن القديمة خلافاً لكل ما موجود في دول العالم بل يضطر الى بيعها كحديد خرده وعدم الاستفادة من اثمانها الحقيقية واستبدالها بأخرى جديدة.
وأضاف: الاتحاد يطالب  بسياسة اقتصادية وطنية تقوم على دعم وتشجيع المنتوج الوطني وعلى اقل تقدير قيام دوائر الدولة بشراء ذلك المنتوج خاصة وان بعض القطاعات كدست منتوجاً لا يوجد تصريف له بسبب منافسة المنتوج الأجنبي كالاسمنت مثلاً بعد أن امتلأت المخازن بما يهدد بهدر الجهود والأموال معاً.
 وفي مجال الطباعة وهو مجال واسع جداً يشمل إضافة إلى الطباعة الورقية والكارتونية والطبع على المعادن والبلاستك والقماش..... الخ، والطباعة الالكترونية الذكية وجميع هذه القطاعات لو استمرت بالشكل الصحيح ستضيف مردوداً اقتصادياً وأموالاً صعبة إلى البلد وتشغل الأيادي العاملة الماهرة تؤدي الى ترميم عجلة الإنتاج، والحل الأمثل لتطوير هذا القطاع هو في حصر الطباعة داخل العراق إلا في الحالات النادرة التي تعتذر فيها الاتحاد أو الرابطة عن التنفيذ.
وقد أيد الرفاق في المكتب المهني المطالب العادلة للصناعيين العراقيين وشدوا على أيديهم آزروهم وأبدوا استعدادهم لإيصال معاناتهم ومطالبهم إلى أبعد الحدود الممكنة. 
 ********
 
يحصل يوميا في شوارع بغداد
زحام وانتظار وإهدار للوقت
 
علاء الماجد
يشكو المواطن حمزة الدراجي من سيطرة جسر ديالى الجديد وبشكل يومي، حيث يضطر للانتظار أكثر من ساعة وأحيانا ساعة ونصف لكي يتجاوز هذه السيطرة قادما من مدينة النهروان .
حمزة يعمل في مجمع (المشن) لبيع الإطارات ، قال: " في كل يوم، وخلال عودتنا إلى بيوتنا عصرا نعاني من اختناقات عصيبة، أحد أسبابها هو موعد دخول السيارات الكبيرة (التريلات) ، فتهدر من وقتنا ساعات طويلة في الانتظار في وقت نكون فيه في غاية التعب وبحاجة الى الراحة بعد يوم عمل مضن. واضاف " ان سيطرة مدخل جسر ديالى، وهو مدخل بغداد الجنوبي ، التي تقع على طريق يربط بغداد بالمحافظات الجنوبية، ما يعني سير عشرات الآلاف من المركبات الصغيرة والكبيرة، وهذا يعني أن تفتيش كل سيارة يعني صرف وقت كبير ولابد أن يتسبب في صنع طابور ط?يل من السيارات، هذه حالة مزرية، ومن غير المعقول أن تبقى هذه الحالة على ما هي عليه، لابد من حل.
 
أين المعلومة الاستخبارية؟
 
السيطرات أصبحت تتسبب بمثل هذه الحالات السلبية ، كما أنها لم تثبت فاعليتها طوال هذه السنين ، بل انها زادت من الفجوة بين المواطن والاجهزة الامنية ، وهناك سيطرات تتصرف مع المواطنين بشكل مزعج . وتستطيع ان تلمس ذلك من سلوك بعض منتسبي السيطرات  وتعاملهم مع المواطنين ، حيث يعمدون الى تأخير التفتيش أو غلق السيطرة في شدة الازدحام!.
يقول المواطن رضا الكرادي : لابد من الاعتماد على المعلومات الاستخبارية ، اذ ان السيطرات عبارة عن مكان معلوم للارهابيين يستقبل ضرباتهم في أي وقت يشاءون ، كذلك هم يتجنبونه في حركاتهم ونشاطهم، وقوى الأمن تحتاج الى قاعدة بيانات عن أماكن التوتر وعن المجرمين والعصابات التي تتصف بالارهاب ، كعصابات الخطف والقتل والسطو المسلح  . ويشير رضا إلى "أن السيطرات لا تستطيع ان تحقق الأمن بالاعتماد على جهاز أثبت فشله ولن يحقق النتيجة المرجوة ، ان السيطرات بحاجة إلى أجهزة متطورة ، مثل الكاميرات وأجهزة كومبيوتر متخصصة وغيرها من?وسائل الحصول على المعلومة الأمنية".
 
أين عنصر المباغتة؟
 
يقول عادل شلش:" بعد كل انفجار تهرع سيارات الشرطة والقوى الأمنية الى مكان الحادث وتبدأ بغلق الشوارع والطرقات ، ونسمع بيانات عن استتباب الأمن ، وعبارات من أعلى المستويات عن تحسن الوضع الأمني، ولكن في اليوم التالي تتكرر الانفجارات والزحام والاختناقات وإهدار الوقت". وتساءل عادل: " إذا كان الوضع الامني مستقرا ومستتبا فما الداعي أساسا وجود القوات الأمنية في شوارع بغداد"!؟.
وأضاف: " نقاط التفتيش بهذه الصورة التي هي عليها غير مجدية ولا تحقق الهدف الذي وجدت من أجله ، ولا تكون فعاله الا حينما تتشكل دون سابق إنذار لتحقق المباغتة وتشل حركة الإرهابيين. بينما وجودها هكذا يعرض أرواح منتسبي الأمن ومن يقفون في السيطرات إلى الخطر لأنها لا تمنع أي ارهابي عن تفجير نفسه مثلا ".
 
مضطرون لإجراء التفتيش
 
أحد رجال الأمن، "فضّل عدم الكشف عن اسمه، قال "غالبا ما تأتي معلومات تفيد بوجود سيارات مفخخة ، او ارهابيين متسللين إلى مناطق معينة في بغداد ، فنضطر الى  اخضاع  جميع السيارات الى التفتيش الدقيق ، لذلك  تزدحم بعض السيطرات ويتعطل السير الى وقت يتجاوز الثلاث ساعات في سيطرة واحدة ، وغالبا ما يكون الازدحام في الأيام التي تشهد أكثر من تفجير وفي أكثر من منطقة ، ولكن الأجهزة الأمنية مضطرة لاتخاذ هذه الاجراءات لتضييق الخناق على المجموعات الارهابية المتسللة ، او التي تتنقل بسيارات مفخخة . برغم معرفتنا ان المواطن  يعان? من هذه الاجراءات ، ولكنها ايضا تصب في العمل على الحفاظ على حياة المواطنين جهد الإمكان ".
لا بد من حل
 
يقول المهندس شاكر حميد : "ان ما نريده هو الأمن والاستقرار، ونحن مع حفظ الأمن ومحاربة الإرهاب، لكن ليس بمعنى أننا نقضي أغلب ساعات النهار ننتظر في طوابير الازدحامات ، وتهدر معظم ساعات اليوم في هذه الاجراءات الامنية التي لم تفلح لحد الان بالقضاء على الارهاب وتجفيف منابعه ، نحن لا نستطيع الآن الوصول إلى مكان ما دون ان نهدر مزيدا من الوقت في الانتظار ، كزيارة مريض في مستشفى أو الذهاب إلى أقارب أو الذهاب إلى الأسواق ، أو زيارة المراقد الدينية، حيث نضطر إلى إهدار ساعات عديدة على الوقت المحدد لقطع هذه الطرق ".
وأضاف حميد" أن مدننا تحولت إلى خانات تحيط بها الكتل الكونكريتية، وتعاني من الزحام اليومي، أينما ذهبت تجد مئات العجلات متوقفة بانتظار الإشارة للانطلاق الذي يتأخر عن المعتاد دائما. لم تعد شوارعنا تغري بالتنزه، وسياراتنا الشخصية وسيارات الاجرة تقضي معظم وقتها بين الوقوف في محطات الوقود او اللجوء الى الطرق الفرعية للتخلص من الزحام، والسيطرات التي أصبحت علامة بغداد الفارقة، إننا، يوميا نتعرض إلى ضغط نفسي بسبب هذه المأساة ، لذا أدعو إلى تغيير شامل في الخطط الامنية ، لانها أثبتت فشلها في الاعتماد والإكثار من السي?رات والحواجز .
استيراد السيارات بلا ضوابط
 
يقول أياد سلمان:" إن الزحام داخل بغداد أصبح يمثل هاجساً كبيراً بالنسبة للمواطنين وهو في تزايد يوما بعد اخر وعاماً بعد آخر، بسبب تزايد المركبات الحديثة في ظل الاستيراد العشوائي وعدم وجود خطة لترحيل السيارات القديمة التي اصبحت عبئا على الشوارع بسبب قدمها وتهالكها، وكما تعلمون إن عدد السيارات والمركبات بمختلف أنواعها وصل إلى أعداد كبيرة حتى باتت الشوارع لا تستوعب هذه الأعداد".
 وأضاف" لابد أن نشير الى أن شوارع العاصمة بغداد معظمها ضيقة ولا تتناسب مع هذه الأعداد من السيارات التي تم استيرادها بعد العام 2003 بدون اي ضوابط . ومع عدم وجود مشاريع أستراتيجية كالجسور والانفاق وخطوط المرور السريع ، فأن أزمة المرور والاختناقات المرورية ستبقى قائمة ، ويزيد من حدتها وجود السيطرات والحواجز".
 
أسئلة روتينية!
 
يقول المواطن  كاظم حاتم:" إن مدخل العاصمة الجنوبي، وفي سيطرة جسر ديالى تحديدا تتكدس السيارات منذ ساعات الصباح الأولى، وحتى ساعة متأخرة من الليل، وأن القادم من المحافظات الجنوبية ، البصرة ، العمارة ، الناصرية ، الكوت ، يضطر إلى الانتظار أربع ساعات لحين الدخول إلى بغداد، فيما تخلو المنطقة من أماكن للاستراحة او مطاعم او حتى محال تجارية ".
وأشار إلى "أن بعض سكان المناطق التي تقع بعد سيطرة جسر ديالى (جنوب بغداد) مثل جرف النداف والمعامل والنهروان ومناطق أخرى ، تعاني من هذه الازدحامات التي تسببها السيطرات الواقعة على هذه الطرق ، فيما يعجز الوافدون إلى بغداد من المحافظات عن إيجاد بدائل غير الاستسلام إلى واقع الحال والانتظار لساعات حتى يسمح لهم بعبور السيطرات" . واكد حاتم:" أن الشارع المؤدي إلى السيطرة مليء بالمطبات، مما يعرقل سير المركبات عليه، ويتسبب في عرقلة المرور ".
ويشير إلى أن السيطرة الموجودة في المدخل، أضافت تعقيدا آخر إلى مشكلة المرور، فالطرق التقليدية التي تستخدمها السيطرة في التفتيش اليدوي او الأسئلة الروتينية، تأخذ وقتا طويلا".
وأضاف: " سيارات الحمل الكبيرة، أدت إلى تدمير الشارع، وزادت من صعوبة المرور، مطالبا بإنشاء طرق خاصة او مداخل مخصصة للشاحنات الكبيرة".
 
إشارة
 
بقي أن نشير إلى أن مجلس محافظة بغداد أوقف مشروعاً يتضمن إنشاء 18 سيطرة نموذجية في مداخل بغداد، بكلفة 200 مليار دينار، والسبب هو الفساد حيث وجد المجلس أن 14 سيطرة نسب انجازها دون الـ20 بالمئة، ولذلك أبقى فقط على أربع سيطرات.
أن غالبية السيطرات تفتح ممرين فقط لدخول السيارات، والمفروض ان تكون أربعة منافذ لتسهيل دخول السيارات. لان سيارات النقل الكبيرة، تعرقل مرور السيارات الصغيرة، وكان من المفروض أن يتم إنشاء منطقة للتبادل من سيارات النقل الكبيرة إلى السيارات الأصغر "2 طن". 
 *******
 ص 9
 
القوى المدنية الديمقراطية و فصائل الاسلام السياسي
مدى قدرتها على التوافق لاجتياز مرحلة الانتقال إلى الديمقراطية
 
د. حسان عاكف*
قاد  نمو الحركات الإسلامية وتزايد نفوذها الجماهيري، بشكليها الإصلاحي والعنفي المتطرف، في معظم البلدان العربية والإسلامية، الى بروز هذه الظاهرة باعتبارها جزءا من النسيج الاجتماعي والثقافي والسياسي لبلداننا، ويخطئ كثيرا من يفكر بتجاهلها او يكتفي بالتلويح بخطر الفصائل  المتشددة منها.
لذلك بات من الضروري  البحث في إمكانات وآليات التوافق والاتفاق بين مختلف المكونات الاجتماعية والثقافية والسياسية داخل المجتمع الواحد. فتحقيق التوافق بين القوى المدنية الديمقراطية العلمانية، وقوى الاسلام السياسي المعتدلة، في المرحلة الراهنة يبقى أهم شرط لإحلال السلم الاهلي والوئام المجتمعي.
وبدءا  اقول ان الحديث هنا لا يخص تلك القوى والحركات الاسلامية  المتشددة والمتطرفة الساعية لفرض اجندتها الخاصة، والتي تضيق بالتعددية والديمقراطية والحياة العصرية والتنوير. ولا بد من تمييزها عن قوى الاسلام السياسي المعتدلة ، سواء من كان منها في السلطة او ضمن صفوف المعارضة، والتي ترفض العنف، وباتت تطور وتغير من اطروحاتها ومفاهيمها للاقتراب من الواقع المعاصر، وتتقبل الحوار مع الاخرين المغايرين لفكرها ومواقفها السياسية.
 
هناك جملة من العوامل والتحديات امام امكانية الاتفاق والتوافق بين قوى الاسلام السياسي والقوى المدنية:
 
اولا : مدى استعداد الاسلاميين، مع احتفاظهم بمرجعيتهم الدينية، للتخلي عن الدعوة لبناء الدولة الدينية وللسعي الى المشاركة مع الآخرين في بناء الدولة المدنية الديمقراطية.
 
ثانيا: الموقف من مبدأ المواطنة المتساوية، بغض النظر عن  دين، أو طائفة، أو قومية او جنس المواطن الفرد.
 
ثالثا: الاقرار بالديمقراطية والتعددية والتداول السلمي للسلطة ورفض العنف.
 
رابعا: الموقف من قضية المرأة وحقوقها ومساواتها باخيها الرجل.
خامسا: الاقرار ان للمجتمعات البشرية قيماً ومثلاً وطقوساً اجتماعية وسلوكية مدنية تراكمت عبر القرون، وهي تنمو وتتطور على الدوام، وينبغي احترامها كما يراد من المجتمع احترام العادات  والطقوس الدينية.
ان على قوى الاسلام السياسي في بلداننا، وكما يقول السيد راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة في تونس، إقناع الناس بأن الشريعة يجب أن تكون حول العدالة، والحقوق الإنسانية، والمساواة ونشر السلام. عليها ترويج صورة عن إسلام مقترن بالقيم الرئيسية لعصرنا. وإن القيم الحقيقية للحداثة – للعلم والقيم العالمية- لا يمكن أن تتعارض مع الاسلام على حد قوله.
 ويبقى التحدي الأساسي المطروح امام قوى الاسلام السياسي، وهو مدى قدرتها على النأي بالدين والمسألة الدينية عن صراعات وتجاذبات السياسة والسلطة والمصالح .
اما العلمانيون فعليهم التخلي عن النظر الى القوى الاسلامية باعتبارها قوى تجاوزها الزمن والتاريخ، ويخطئ العلمانيون في قراءة الظاهرة الدينية اذا تعاملوا مع جميع قوى الاسلام السياسي باعتبارها تيارات دينية وأيديولوجية جامدة، من دون النظر إليها كحركات اجتماعية أو قوى سياسية تؤثر وتتأثر بما يدور حولها، تنمو وتتطور وتفرز مفاهيم ومعطيات جديدة وتتراجع  عن مفاهيم كانت اساسية بالنسبة لها حتى وقت قريب.
 ينبغي ألا يغيب عن الذهن والتحليل، ان بعض القوى الدينية، والاسلامية بدرجة اساس، قد ساهمت في تونس ومصر وليبيا واليمن في صنع هبات "الربيع العربي".  ان الحركات الدينية، سواء كانت اسلامية أم مسيحية وغيرها، ليست متجانسة، بل تنطوي على تمايزات داخلها، وبعضها لعب دوراً تحرريا ضد الاستعمار والهيمنة الاجنبية وضد الانظمة الدكتاتورية، كما في حركات لاهوت التحرير في امريكا اللاتينية، وكذلك بعض الحركات الاسلامية في تونس والعراق ولبنان والبحرين وايران. لذا لا يجوز الاستبعاد المسبق لقوى ومجموعات وعناصر معتدلة ووسطية ووطنية?يمكن ان تساهم في تطوير عملية التغيير وتجذيرها.
ان حداثة العلاقة بين فصائل التيار المدني الديمقراطي والتيار الاسلامي في البلدان العربية،  ومحدودية تجارب التنسيق والتحالف في ما بينها، تجعل من السابق لاوانه اعطاء اجابات وافية حول آفاق ومديات وعمق التعاون بين هذين التيارين. وتبقى الاسئلة حول هذا الامر مفتوحة مشرعة الابواب على اجابات غير متكاملة أو بدون اجابات احيانا. غير ان ذلك لا يمنع من القول ان الميادين والبرامج السياسة العملية والقضايا  الوطنية والانسانية العامة، تشكل مع  المضامين القيمية والاخلاقية للشعوب والمجتمعات، ومع تبني المطالب التي تهم حياة الس?ان ومعيشتهم ومبدأ العدالة الاجتماعية، فضاءات رحبة وميادين التقاء وتنسيق وتوافق هامة بين القوى المدنية الديمقراطية وقوى الاسلام السياسي المعتدلة.
وعلى العكس من ذلك تشكل التناقضات الإيديولوجية – الفكرية المستعصية، وتاريخ العلاقة بين التيارين، المثقل بالصراع والتناحر والتكفير والتخوين ومحاولات الاقصاء المتبادل، تشكل جميها عوامل للفرقة واستمرار التناحر. في هذا الجانب نرى ان يجري احترام  كل منا لقناعات الآخر وخياراته الفكرية، وان يترك الجدل بشأنها لمستقبل قادم، ما دام هذا الجدل غير آني وغير ملح امام المهام والمسؤوليات الكبرى التي تنتظر شعوبنا منا جميعا انجازها.
 
تجربة التعاون المشترك في العراق
 
تعود تجربة العمل المشترك بين القوى المدنية  والقوى الاسلامية في العراق الى بداية ثمانينيات القرن الماضي، وقد تم ارساؤها حينها  على اهداف سياسية محددة تتمثل اساسا بالسعي لاسقاط النظام الدكتاتوري الاستبدادي وتشكيل حكومة ائتلاف وطني مؤقتة على انقاضه. رغم ذلك ما تزال هذه التجربة هشة وغير متجذرة، ويصعب الخروج باستنتاجات ودروس كبيرة بشأنها.
 
وقد مرت اشكال التعاون هذه بصيغ واطارات عدة منها:
 
• لجنة العمل المشترك التي تشكلت عام 1990 بعد جريمة غزو الكويت من قبل النظام الدكتاتوري السابق. ضمت هذه اللجنة في حينها الى جانب الاحزاب الاسلامية فصائل واحزاب التيار المدني من شيوعيين ويساريين وليبراليين ووطنيين  وقوميين ديمقراطيين عرباً وكرداً وتركماناً وكلداناً آشوريين وغيرهم.
•المؤتمر الوطني العراقي 1992 الذي انبثق عام 1990 وضم عموم فصائل الطيف السياسي العراقي المعارض آنذاك، على اختلاف انتماءاتها القومية والدينية ومرجعياتها السياسية والفكرية.
• بعد التغيير عام 2003، تجسدت صيغة التوافق بين الاطراف المختلفة مدنية واسلامية في تجربة مجلس الحكم، ومن ثم في تشكيل الحكومات المتعاقبة بعد ذلك، والتي ما تزال حتى الان تضم احزاباً سياسية علمانية واسلامية مختلفة. غير انه من الضروري التأكيد ان التحالف والتوافق بين هذه القوى وكذلك الاختلاف والصراع، لا يجري بالاساس على ارضية علماني- اسلامي، وانما يتم وفقا لالتقاء المصالح السياسية او تقاطعها بين هذه القوى. انه صراع محاصصة على السلطة ومغانمها من جانب، وصراع على تحديد شكل الدولة التي يراد بناؤها في العراق ومستقبل ?لعراق من جانب آخر.
ويمكن ملاحظة نقاط التقاطع او التوافق بين التوجهين المدني الديمقراطي والاسلامي في مواد عديدة من الدستور العراقي الذي اقر عام 2006 . نلاحظ ذلك في المادة الثانية بشكل خاص حيث نصت الفقرة (أ) منها على انه "لا يجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام ."، في حين نصت الفقرة (ب) على انه "لايجوز سن قانون يتعارض مع مبادئ الديمقراطية ."، هذا الى جانب فقرات ومواد عديدة اخرى.
يمكن القول ان عموم احزاب الاسلام السياسي في العراق ماعادت تتردد، كما كان الامر في السابق حيث كانت تفضل مصطلح الشورى، عن استخدام مصطلح الديمقراطية في وثائقها واصداراتها. كما انها لا تطرح هدف بناء الدولة الدينية، لا بل ان بعضها لا يتردد في الاعلان بانه يسعى لبناء دولة مدنية في العراق. كما ان شعار " الاسلام هو الحل"، الذي يبدو ان الكثيرين من اصحابه بداوا يتخلون عنه، لم يكن متداولا في اوساط الاسلاميين العراقيين منذ البداية.
و على الرغم من ان العلاقات بين عموم القوى العراقية، المدنية منها والدينية ظلت في اطار العلاقات السياسية العامة وتتحرك بين مد وجزر، الا ان هناك قوى اسلامية لا تتردد في السعي لفرض ارادتها ومفاهيمها الخاصة على عموم المواطنين، بالضد مما ينص عليه الدستور والقانون. وهناك الكثير من الامثلة على ذلك، منها على سبيل المثال لا الحصر، المحاولات المتواصلة لالغاء قانون الاحوال الشخصية المدني رقم 188 لسنة 1959 ومحاولات الالتفاف عليه، منع اقامة مهرجانات فنية وثقافية بحجة منافاتها للاعراف والقيم الدينية، قضية حجاب المرأة وا?ضغوط المباشرة وغير المباشرة بهذا الشأن، التي تسلط على النساء في المؤسسات الرسمية، بمن فيهن نساء من ديانات اخرى، الهجمات البوليسية المتكررة على النوادي والملتقيات الاجتماعية والثقافية والاعتداءات على روادها وغلقها بين حين وآخر، السعي لاصدار قوانين للاحوال الشخصية ذات طابع مذهبي، كما هو الحال مع مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري وقانون القضاء الجعفري، الذي جوبه بمعارضة سياسية واجتماعية واسعة حتى من جانب قوى ومرجعيات دينية. وربما يكون مفيدا ان انقل لكم تعليق سماحة السيد حسين اسماعيل الصدر، وهو مرجع ديني مرم?ق، وتاكيده بهذا الشأن على ضرورة ان تقوم الحكومة  بتشريع قوانين مدنية حرصاً على اللحمة الوطنية، وان تبتعد عن القوانين ذات الطابع الديني التي تجر البلاد الى صراعات مذهبية وفقهية نحن في غنى عنها. 
ولكن لا يتردد سياسيون اسلاميون بارزون عن اطلاق تصريحات تبدو غريبة تماما في تعمدها تحدي واستفزاز الاخرين. ففي حديثه بمناسبة تأسيس حزب الدعوة الاسلامية في العراق، تباهى رئيس الوزراء السيد نوري المالكي بتعاليم المرحوم السيد محمد باقر الصدر وكيف أنها كانت سلاحا لمحاربة "العلمانية والحداثة والماركسية" بوصفها "إلحادا".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، مثل الحزب في مؤتمر عمان (4-5/1/2014) وشارك في مداولاته بهذه المساهمة.
**************
الإسلاميون والعلمانيون:
نحو رؤية توافقية لاجتياز مرحلة الانتقال للديمقراطية

تحت العنوان اعلاه التأم في عَمان ايام 4- 5 كانون الثاني/ 2014 مؤتمر دعا اليه مركز القدس للدراسات السياسية وشارك فيه اكثر من سبعين مدعوا من عشرة بلدان عربية: باحثين وسياسيين وقادة احزاب ونواب ووزراء ورؤساء وزراء سابقين، الى جانب الامير الحسن بن طلال. وقدم الامير الحسن مداخلة تناول فيها واقع التخلف الثقافي والاجتماعي والعلمي والحضاري في عموم البلدان العربية والاسلامية، والسبل الكفيلة باستنهاض هذا الواقع، مؤكدا اهمية الموضوعة التي التأم المؤتمر لبحثها، باعتبار ان التوافق بين مختلف الفصائل والفعاليات السياسية ?ي بلداننا بشكل المدخل الرئيس لانتشال هذه البلدان من التخلف الذي تعيش فيه.
وعلى مدى يومين متتاليين قدم اكثر من 50 متحدثا، يمثلون 40 حزبا وتنظيما سياسيا ومراكز دراسات وبحوث ومسؤولين في دولهم، قرابة 200 مداخلة وبحث انصبت جميعها على دعوة  عموم القوى الاسلامية المعتدلة، والمدنية الديمقراطية من شيوعية ويسارية ووطنية وقومية ديمقراطية وليبرالية، الى الارتقاء الى مستوى المخاطر الداخلية والخارجية التي باتت تحيط ببلداننا، وبشكل خاص بعد ثورات الربيع العربي، وتهددها بالانزلاق الى صدامات وحروب اهلية داخلية، تهدد كياناتها وتقودها الى التشرذم والتفكك.
 وسادت المؤتمر اجواء ايجابية من الحوار الجاد الرصين والمسؤول.
 وفي ختام اعماله جرى الاتفاق على ضرورة التفكير في اختيار "لجنة حكماء" تضم شخصيات ذات تاثير سياسي واجتماعي في بلدانها، مهمتها تنشيط وتحفيز مبادرات الحوار على المستوى الوطني، ومواصلة الحوار والاتصالات على مختلف المستويات السياسية والرسمية  للترويج لفكرة التوافق ونبذ العنف والتداول السلمي للسلطة بين القوى السياسية المختلفة في البلدان العربية، ولضرورة احترام القناعات السياسية والفكرية والتجارب النضالية بعضها للبعض الآخر.
 كما اقر المؤتمرون اصدار تقرير وبيان ختامي عن اعمال المؤتمر، الى جانب كراس خاص يتضمن جميع المداخلات والمساهمات التي قدمت فيه. 
ولم يغب عن المشاركين التأكيد على ان دور مثل هذه المؤتمرات يتمثل في اذكاء التفكير والتفاعل، وان دولنا ومجتمعاتنا هي الوحيدة القادرة على الانجاز.
وقد مثّل حزبنا الشيوعي العراقي في المؤتمر د.حسان عاكف عضو المكتب السياسي، كما شارك من العراق الاستاذ نجيب محي الدين عن التيار الديمقراطي، والنائب يونادم كنا والسيدة باسكال وردة عن الحركة الديمقراطية الاشورية، وميسون الدملوجي عن القائمة العراقية، والقيادي في المجلس الاعلى الإسلامي النائب حميد معلة، وأمين عام كتلة الاحرار- التيار الصدري- السيد ضياء الاسدي والباحث الاستاذ حيدر سعيد والأكاديمي غازي رحبو.
 
**********
 
ص11
كاكا : لم أعتقد أبدا أنني انتهيت كلاعب
وكالات
في حديث للبرازيلي ريكاردو كاكا نجم ميلان أشار فيه إلى أنه لم يعتقد أبدا أنه انتهى كلاعب رغم تذبذب مستواه في السنوات الأخيرة وتحديدا منذ انتقاله إلى مدريد . وقال كاكا ”  لم أعتقد أنني انتهيت كلاعب ،  أنا أعرف أنني كنت دون المستوى المتوقع في السنوات الأخيرة ، ولكن كنت أعمل دائما ، واسأل ريال مدريد إذا كنت قد توقفت يوما عن العمل ، وربما أقول لك أنني بالفعل لاعب مهني ” . وأضاف ”  في بعض الأحيان يمكن أن تخطئ ، ولكن ظلت دائما ثقتي في كرة القدم ، وكنت واثقا من أنه يمكنني تقديم الكثير” .
 وسئل عما اذا كان بامكانه التواجد ضمن تشكيلة البرازيل في المونديال القادم فقال ” لا يزال لدي عمل كبير للذهاب الى كأس العالم”.
 
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
استذكار يليق بالملك عبد كاظم اقامه اصدقاؤه في حضرة الجواهري
بغداد- غالي العطواني
 في مناسبة ألذكرى السنوية التاسعة  لرحيل لاعب نادي الشرطة والمنتخبات الوطنية لكرة القدم ملك التغطية عبد كاظم أقام ملتقى اصدقاء الراحل عبد كاظم جلسة أستذكارية عرفاناً لما قدمه الراحل للرياضة العراقية الجلسة حضرها الأستاذ (محمد فرحان) ممثلاً لوزارة الرياضة والشباب والأستاذ (بشار مصطفى) النائب الأول لرئيس اللجنة الاولمبية،
الجلسة أقيمت صباح الاثنين الماضي على قاعة الجواهري بمقر اتحاد الادباء ادارها الاعلامي الرياضي (عبد الرحمن فليفل) مرحباً بجلاس أستذكار ملك التغطية عبد كاظم داعياً الوقوف دقيقة حداد على روح الفقيد وتطرق فليفل الى مشاوير الراحل عبد كاظم السياسية عندما التحق في صفوف اتحاد الشبيبة الديمقراطية العراقي في عام 1959 وكذلك اعتقاله عام 1961 حين شارك بتظاهرة تطالب بالسلم في كردستان بعد ذلك أستمع الحضور الى كلمة ملتقى اصدقاء الراحل وقد القاها الكابتن رسن بنيان مسلطاً الضوء فيها على شخصية الراحل الوطنية والرياضية والمآث? البطولية الشجاعة التي قدمها في سوح كرة القدم العراقية والعالمية والقى الكلمة الثانية ممثل وزارة الشباب والرياضة الاستاذ (محمد فرحان). وكانت هناك كلمة القاها الكابتن (منعم حسين) على اعتبار انه صديق للراحل لاكثر من 45 سنة أما كلمة المدربين العراقيين لكرة القدم قدمها بشكل ارتجالي الكابتن (داود العزاوي) معتبراً الراحل واحداً من عمالقة الرياضة العراقية مقدماً شكره الجزيل الى أدارة نادي الشرطة وذلك لقيامها بتسمية قاعتين بأسم عبد كاظم والأخرى للشهيد (بشار رشيد) تلا ذلك كلمة نادي الشرطة الرياضي القاها ممثل النادي?اللاعب الدولي السابق (عدنان جعفر) وكان للثقافة حضور في الجلسة حيث قرأ المسرحي (د. صلاح القصب) شهادة بحق الراحل تطرق من خلالها الى علاقة عبد كاظم بالشاعر عبد الوهاب البياتي في لقاء لهما في عمان بعد ذلك القى الصحفي الرياضي المعروف (علي رياح) كلمة أشار فيها الى شخصية الراحل الوطنية. كما كان للاعلام الرياضي حضور حيث القى كلمته الصحفي الرياضي حسين الذكر بعدها قرأ مدير الجلسة رسالتين من مدرسة عمو بابا للفئات العمرية واللجنة الرياضة للمجلس المحلي لمدينة الصدر تشكران القائمين على هذه الجلسة.
 مسك الختام كان كلمة عائلة الرحل عبد كاظم قرأها شقيقه الاستاذ سامي كاظم. وتبرع الاستاذ بشار لرئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية بنفقات الجلسة كاملة.
 
سعيد يكشف عن سبب مغادرته النوارس

وكالات
كشف اللاعب سامر سعيد عن أسباب مغادرته لنادي الزوراء، بعد انتقاله اليه بداية الموسم الكروي الحالي من نادي النفط. وقال سامر سعيد، «، ان «توقيعي بداية الموسم الحالي للنادي جاء رغبة مني لتمثيل الفريق على أحسن ما يكون، الا ان أسباباً عديدة تقف وراء عدم بقائي في الزوراء». وأضاف «تفاجأت مع بداية انطلاق الدوري باصابة اللاعبين عماد محمد وحيدر صباح، وهما من اللاعبين الذين يعول عليهم في ترجمة الفرص الى أهداف في مرمى الخصوم، لذا قلّت نسبة أهدافنا بشكل واضح، مما شكّل عبئاً كبيراً عليّ». وتابع سعيد ان «التوفيق غاب عن ال?ريق في الدوري العراقي الممتاز، وتسبب بتردي النتائج بشكل غير طبيعي». واشار الى ان «الانتماء الى فريق جماهيري كبير بحجم الزوراء يحتم على اللاعب الظهور بأفضل ما لديه من امكانيات، والوضع الآن في النادي لا يمكّنني تقديم ما يأمله محبو النادي وادارته وكادره التدريبي، لذا آثرت الانسحاب وتقديم طلب الانتقال، رغم محبتي الكبيرة واعتزازي بالنادي وجمهوره». تجدر الاشارة الى ان نادي الزوراء وافق على طلب اللاعب الدولي سامر سعيد بالانتقال من النادي صوب أي ناد آخر يرغب به اللاعب خلال فترة الانتقالات الشتوية، وفق الاجراءات ال?دارية المعمول بها.
 
حكيم شاكر يستبعد ثلاثة لاعبين

وكالات
يغادر وفد المنتخب الاولمبي العراقي لكرة القدم العاصمة القطرية الدوحة متوجهاً الى العاصمة العُمانية مسقط يوم غد الخميس ليدخل في منافسات بطولة آسيا حيث يلعب منتخبنا اولى مبارياته امام نظيره السعودي يوم الاحد المقبل في ملعب السيب ضمن المجموعة الرابعة التي تضم ايضا اوزبكستان والصين.
وستكتمل صفوف المنتخب الاولمبي العراقي بإنضمام اللاعب المغترب احمد ياسين، بعد ان تعهد اللاعب بفتح صفحة جديدة يدافع فيها عن اسم العراق في المحافل الخارجية وان يكون احد اسلحة المنتخب في القادم من البطولات واقربها بطولة آسيا دون 22 عاما.
وفي سياق متصل وصل لاعب الطلبة احمد جبار العاصمة القطرية الدوحة لينضم الى تشكيلة المنتخب بطلب من المدرب حكيم شاكر الذي ابعد ثلاثة لاعبين كانوا ضمن المنتخب ببطولة غرب آسيا هم احمد فاضل وايهاب كاظم لاصابتهما اثناء الوحدات التدريبية، اضافة الى المهاجم عبد القادر طارق عزيز لاسباب فنية.  وبدت تحضيرات منتخبنا الاولمبي مكثفة اكثر عقب وصول المدرب حكيم شاكر والذي يراهن على مرحلة العودة واثبات هوية الكرة العراقية من خلال بطولة آسيا المرتقبة ، خاصة وانه عزز صفوف المنتخب بإربعة لاعبين حضروا بمعيته منذ مساء السبت الماضي?قادمين من بغداد وانخرط في التدريبات كل من حارس مرمى الشرطة محمد حميد ومدافع فريق اربيل احمد ابراهيم ولاعب وسط القوة الجوية بشار رسن ومهاجم الزوراء مروان حسين الى جانب اللاعبين الاخرين المتواجدين في صفوف المنتخب الاولمبي.
 
 
سلة الاخبار ...
احمد ياسين يشارك في تشكيلة الاولمبي أمام "الخور"
 
وكالات
يخوض منتخب العراق الاولمبي على ملعب الخور القطري مباراة ودية اليوم الأربعاء أمام فريق الخور القطري ضمن آخر بروفات التحضير لبطولة آسيا المقررة في سلطنة عمان الأحد المقبل.
وكثف المنتخب من وحداته التدريبية في محاولة للانسجام بخطوطه التي افتقرها في بطولة غرب آسيا والتي خرج منها بتعادلين سلبيين أمام البحرين وعُمان.
وذكر الموفد الصحفي للمنتخب عمار ساطع في تعميم لوسائل الاعلام بضمنها "شفق نيوز" ان صفوف المنتخب الاولمبي العراقي سيستكمل بانضمام اللاعب المغترب احمد ياسين الذي قدم اعتذاره في اتصال هاتفي للمدرب المنتخب حكيم شاكر.
وابعد حكيم شاكر ثلاثة لاعبين من تشكيلة الاولمبي كانوا ضمن المنتخب ببطولة غرب آسيا هم احمد فاضل وايهاب كاظم لإصابتهما اثناء الوحدات التدريبية اضافة الى المهاجم عبد القادر طارق عزيز لاسباب فنية كما التحق احمد جبار لاعب الطلبة لتشكيلة المنتخب.
 
مانويل نويل يكسر هيمنة كاسياس
 
وكالات
لا شك بأن عام 2013 كان العام الأفضل لفريق بايرن ميونخ في تاريخه على الإطلاق ، فهو العام الذي شهد تتويج العملاق البافاري بخماسية لم تتحقق من قبل في تاريخه .
وبالتأكيد فإن حارسه الدولي الألماني مانويل نوير من بين أبرز من ساهموا مع الفريق في الفوز بهذه الخماسية ، لذلك تم اختياره من قبل الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء كأفضل حارس في العالم في 2013 .ووقع الاختيار على نوير من قبل خبراء عالميين من 70 دولة تم اختيارهم ، وبذلك ينجح نوير في كسر هيمنة ايكر كاسياس الذي كان أفضل حارس في العالم طوال الخمس سنوات الماضية .
 
دييغو كوستا على رادار مانشستر يونايتد
 
وكالات
وفقا لصحيفة الديلي ميل البريطانية فإن نادي مانشستر يونايتد كان قد أرسل كشافيه إلى أسبانيا خلال هذا الأسبوع وذلك من أجل متابعة بعض اللاعبين الذين ينشطون في الدوري الاسباني لمحاولة جلب أحدهم للشياطين الحمر في فترة الانتقالات الحالية .
وتواجد كشافو اليونايتد في مباراة الاتلتيكو الأخيرة ضد ملقة حيث كانوا يراقبون نجم الأتلتيكو دييغو كوستا الذي يعد من بين أبرز اهتمامات مويس وكذلك نجم الوسط الأسباني كوكي .
كما تابعوا لقاء الديربي الباسكي بين بلبلاو وسويسداد لمراقبة أندير هريرا وغريزمان واينغو مارتينيز .
ويسعى مويس للقيام بتعزيزات قوية لليونايتد في الشهر الجاري لاعادة الحياة للفريق من جديد بعد كبواته الكثيرة منذ بداية الموسم
 
تقرير :
نابولي يعزز موقعه ثالثاً ولاتسيو يُسقط الإنتر وميلان يهزم أتلانتا بثلاثية

وكالات
عزز نابولي موقعه في المركز الثالث بفوزه على ضيفه سمبدوريا 2-صفر الاثنين في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم. على ملعب سان باولو وامام 42 الف متفرج، يدين نابولي بفوزه الى مهاجمه البلجيكي دريز مارتنز الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 52 اثر تمريرة من الدولي الارجنتيني غونزالو هيغواين و62 من ركلة حرة مباشرة. ورفع نابولي رصيده الى 39 نقطة بفارق 10 نقاط خلف يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب والذي سحق ضيفه روما الثاني بثلاثية نظيفة امس الاحد في افتتاح المرحلة واوقف بالتالي رصيده عند 41 نقطة. من جانبه، من? سمبدوريا بخسارته الاولى بقيادة مدربه الجديد مدافعه الدولي الصربي السابق سينيسا ميهايلوفيتش بعد 3 تعادلات وفوزين، وتجمد رصيده عند 18 نقطة في المركز الخامس عشر.
 
 الانتر ولاتسيو
 
وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة، حقق لاتسيو فوزا مهما على ضيفه انتر ميلان 1-صفر. وبقي التعادل السلبي سيد الموقف حتى الدقيقة 81 عندما ارسل انطونيو كاندريفا كرة عرضية داخل المنطقة سيطر عليها الالماني ميروسلاف كلوزه ودفعها بقدمه اليمنى داخل المرمى. ورفع لاتسيو رصيده الى 23 نقطة وارتقى الى المركز العاشر، فيما توقف رصيد انتر ميلان عند 31 نقطة وتراجع الى المركز السادس تاركا الخامس للضيف الجديد على البطولة هيلاس فيرونا .
 
 فيرونا واودينيزي
 
لقن فيرونا على ملعب فريولي مضيفه اودينيزي درسا كبيرا عندما هزمه 3-1 بفضل دور كبير قام به الدولي السابق لوكا طوني. وافتتح طوني التسجيل في وقت مبكر بعد ان قاد البرازيلي رافائيل مارتينيو هجمة معاكسة ومرر له الكرة فاطلقها من خارج المنطقة قوية استقرت في الشباك (8). وعزز طوني تقدم الضيوف بالهدف الثاني مستفيدا من كرة بينية مررها له البرازيلي رومولو (39).
وقلص الارجنتيني روبرتو بيريرا الفارق من ركلة حرة (43).
وقطع طوني الطريق على اودينيزي بالتعويض عندما ارسل كرة الى الارجنتيني خوان مانويل ايتوربي الذي سجل الهدف الثالث (70). وتأثرا من هول الهزيمة الثقيلة، اعلن مهاجم اودينيزي انطونيو دي ناتالي (36 عاما) بعد المباراة انه قرر الاعتزال في نهاية الموسم.
 ميلان واتلانتا
 
 على ملعب جوزيبي مياتزا، قاد البرازيلي ريكاردو كاكا فريقه ميلان الى فوز كبير على ضيفه اتالانتا برغامو 3-صفر غداة اعلانه مدربه ماسيميليانو اليغري ترك منصبه في نهاية الموسم.
وانتظر ميلان حتى الدقيقة 35 لافتتاح التسجيل بعد ان قاد الهولندي اوربي ايمانويلسون هجمة معاكسة ومرر كرة بينية الى كاكا تابعها من زاوية صعبة في اسفل الزاوية اليمنى. وفي الشوط الثاني، عزز كاكا نفسه تقدم ميلان بالهدف الثاني بمساندة من مواطنه روبينيو (65).  وقضى كاكا على اي امل للضيوف بالتعديل بعد ان مرر كرة متقنة الى الشاب براين كريستانتي (18 عاما) الذي اضاف منها الهدف الثالث بتسديدة من خارج المنطقة (67). وسجل كاكا (31 عاما) هدفه رقم 101 مع ميلان الذي دافع عن الوانه من 2003 الى 2009 قبل الانتقال الى ريال مدريد?الاسباني ثم العودة اليه في صيف 2013.
 
 بارما وتورينو
 
 وعلى ملعب اينيو تارديني، قلب بارما تخلفه امام ضيفه تورينو صفر-1 الى فوز كبير 3-1.  كان تورينو سباقا الى التسجيل اثر عرضية من ماتيو دارميان انهاها تشيرو ايموبيلي في الشباك (21). وادرك بارما التعادل عن طريق ماركو ماركيوني الذي تابع كرة طائرة من خارج المنطقة وصلته من عرضية ارسلها ماتيا كاساني من الجهة اليمنى (34). ومنح اليساندرو لوكاريلي التقدم لاصحاب الارض حين تابع كرة وصلته من ركنية نفذها نيكولا سانسوني (44). وفي الشوط الثاني، ارسل ماركيوني كرة الى البرازيلي اماوري الذي لم يتوان في ايداعها الشباك هدفا ثالث? لبارما (70).
 ************'
 ص 12
ملعب داعش الدولي
 
«القاعدة» منظمة متعددة الجنسيات، أصولية، تأسست أواخر الثمانينات برعاية أمريكية لمقاتلة السوفييت والشيوعية في افغانستان، حيث جندت 35 ألف «مجاهد» من 43 دولة، وأهم شروط عضويتها السمع والطاعة، وهي مصنفة في مجلس الأمن كمنظمة إرهابية.
 هاجمت القاعدة أهدافا متنوعة في مختلف الدول، أبرزها هجمات 11 سبتمبر الشهيرة، وللان تستخدم القاعدة دليلا زودتها به وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لكيفية تصنيع المواد المتفجرة، وهي تنفق سنويا 30 مليون دولار أمريكي على تنفيذ عملياتها.
جلّ تقنياتها تتمثل بالهجمات الانتحارية، وفلسفتها تتلخص بـ «مركزية في القرار ولامركزية في التنفيذ»، وهدفها انشاء دولة الخلافة الجديدة، وقد ذهب البعض إلى أنه لولا كتابات «سيد قطب»، لما تواجدت القاعدة، فقطب ادعى أن العالم الإسلامي لم يعد إسلاميا بل عاد إلى الجاهلية وغزته مفاهيم الاشتراكية، وان الذين يقال انهم مسلمون، أصبحوا في عداد المرتدين. وهذا الأمر لم يعط للقاعدة «ثغرة شرعية» لقتل المسلمين فحسب، بل صار «أمرا واجب التنفيذ شرعا».
وبعد أن أصبحت القاعدة معزولة جغرافيا، ظهرت لها قيادات إقليمية، فشكلت تنظيمات رسمية آخرها الدولة الإسلامية في العراق والشام أو «داعش» وهو تنظيم مسلح ارهابي يهدف ـ أيضا ـ إعادة ما يسمى «الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة»، ويتخذ من العراق وسوريا مسرحا لعملياته.
بعد أن سقطت بيده مساحات ومدائن وثكنات في سوريا، صار «داعش» يمتلك دبابات وصواريخ وعربات مصفحة وسيارات رباعية الدفع وأسلحة متنوعة، وصار يمتلك جيشا من الحمقى والملوثين والمجرمين والسفاحين وكلنا رأى مقطع الفيديو لـ «مجاهدين» من «داعش» وهم يلعبون كرة قدم برؤوس مواطنين يزعمون انهم كفار.
وكانت تظهر عليهم سعادة بالغة، ويظهرون وهم يرتدون زيهم الافغاني الموحد.
ومن أين لـ «بعقوبة» أن تأتي بكاميرا عام 2007 لتصور ثلة من هؤلاء الدراكولات وهم يوقفون سيارة عجلى فيها رجل يأخذ زوجته التي على وشك الولادة للمستشفى، يجبرونه على النزول عند معمل المعجون فيريد أن يوضح لكنهم لايسمعون، وبسبب التأخير تضع المرأة حملها في السيارة، وما أن يستقبل الطفل الحياة ببكائه حتى يرمون أباه المسكين برشة طلقات فيموت وتفقد الأم وعيها والطفل يصرخ، الملثمون ينسحبون فيأخذ فصيل من الكلاب السائبة مكانهم، تسترجع الأم وعيها وياليتها ما استرجعت لأنها هذه المرّة شلت وهي ترى الكلاب تنهش وليدها قطعة.. قطع?.
ومن أين لـ «بعقوبة» أن تأتي بكاميرا في العام ذاته لتوثق ملامح سعدي أبو الساعات صاحب المحل المجاور لعبود الحلو، الذي عزم الملثمون المعروفون أن يقتلوا أولاده الاثنين (طالبا المتوسطة) أمامه فتوسلهم ليس للعفو عنهما لأنه يعرف دمويتهم بل أن يقتلوا واحدا ويتركوا له الآخر، فكان جوابهم بمنّة: سنتركك أنت.
 
ابراهيم الخياط
 ********
 
فعالية رسم لطلبة كلية الفنون الجميلة
بغداد – طريق الشعب
ضمن فعاليات العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، تنظم اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب، صباح بعد غد الجمعة، فعالية رسم لطلبة كلية الفنون الجميلة، ومعرضا تشكيليا. تقام الفعالية في الهواء الطلق أمام منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 ********
 التيار الديمقراطي في الرصافة الثانية يعقد مؤتمره الثالث
 
بغداد- سلام اللامي
تحت شعار "من أجل الدولة المدنية الديمقراطية نجتمع"، عقد التيار الديمقراطي العراقي في الرصافة الثانية، صباح السبت الماضي، على قاعة جمعية الثقافة للجميع في بغداد، مؤتمره الثالث بحضور مسؤول المكتب التنفيذي للتيار د.علي الرفيعي، وجمع من الناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين.
 وألقى الرفيعي كلمة المكتب التنفيذي للتيار، أشار فيها إلى دور التيار الديمقراطي في الساحة السياسية، وسعيه الدائم إلى بناء وطن ديمقراطي معافى خال من الارهاب والطائفية، ثم كلمة اللجنة التنسيقية في الرصافة الثانية ألقاها السيد عادل عبد الحسين.
وعلى هامش المؤتمر جرى انتخاب 15 عضوا جديدا للجنة التنسيقية، بضمنهم أربع نساء.
 *******
 شيوعيو الرصافة الأولى
هنأوا بأعياد الميلاد
 
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من منظمتي "الامل" و"السلام" للحزب الشيوعي العراقي، الاسبوع الماضي، عددا من الكنائس في منطقة الكرادة بغداد، لتقديم التهاني إلى الاخوة المسيحيين بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة.  وعبّر الأب هدير الحساني ممثل طائفة الروم الكاثوليك في العراق، عن تقديره للحزب الشيوعي العراقي، ولسعيه إلى نصرة الفقراء والكادحين.
ومن بين الكنائس التي زارها الوفد، كنيسة "مار يوسف"، حيث كان باستقبالهم الأب سعد سيروب، ممثلا عن كنيسة الكلدان.
********
 يكولون غّني بفرح!
 
الليلة الأولى
 
تم سوقي إلى الجيش عام 1983 بصفة  «متخلف»!
الكتاب الرسمي مُرسل بـ «اليَّد» - بيدي، إلى مركز تدريب مشاة الحلة، عنوانه: قائمة بأسماء الجنود المتخلفين عن السوق، ومؤشر فيه على التسلسل رقم: «13»، وهو الرقم الذي يشير إلى اسمي.
لم أعثر، في تلك الليلة، شديدة البؤس، على أيّ مقعد في كل عربات القطار الصاعد إلى بغداد، بسبب جحافل الجنود الذاهبين أو العائدين من والى جبهات القتال، فاضطررت إلى المبيت واقفا مع «مكرود» مثلي في دورة مياه إحدى عربات القطار، طيلة أكثر من سبع ساعات!
 
ألف عافية!
 
الليلة الثانية
 
في أول نهار لي في «المركز» سرقوا «يطقي» – بطانيتان ووسادة، فاضطررت، في تلك الليلة، الأكثر بؤسا، وكانت ليلة شتوية شديدة البرد إلى المبيت في العراء، لصق جدار قاعة منام الجنود.. لم يعطف على حالتي الذليلة أيّ منهم، وكدت أهلك من البرد.
في الصباح اكتشفت أن أحدهم سرق بيريتي، فأصبت بحالة من الفزع، وذهبت إلى ساحة العرضات مع مئات الجنود، وكنت واثقا أنني مقبل على بلاء جديد آخر.
كنت الوحيد بينهم حاسر الرأس فاكتشفني الآمر بسهولة، ضابط برتبة عميد، كان أقرب إلى خنزير، وله قلب أقسى من الجلمود، عاقبني بالزحف على الأرض الرطبة، شديدة البرودة، أمام أنظار الجنود كافة، ثم أمر بحلاقة شعر رأسي (زيان صفر)، مع أربعة أيام سجن!
 
مبروووك!
 
الليلة الثالثة
 
نُقلتُ إلى حجابات قاطع الشيب، في محافظة العمارة، وفي أول ليلة باردة حد الانجماد، سلموني بندقية كلاشنكوف، وجعبة رصاص، وخوذة، وكُلفتُ بالحراسةِ الليليةِ قبالة حجاب إيراني يفصلنا عنه حقل ألغام لا غير.
 
«أبدْ مَكنِتْ خايف» !!
 
أنهيت نوبتي في الساعة الثالثة فجرا، واستسلمت للنوم، ولكن الجندي البديل أيقظني بعد نصف ساعة، وأشهد أنه أيقظني بمنتهى الحنان والرقة، ( كأنه أم حنون )! زعق بأعلى صوته:( أكعد، أكعد، هجوووووم)!
رفعت رأسي فشاهدتُ مئات الآلاف من الاطلاقات المذنبة تتقاطع في السماء، مع مئات من مشاعل التنوير، ودوي المدافع وإطلاق الرصاص والتكبير والصراخ والزعيق!
 
أجمل فيلم رعب
 
توالت الهجومات المفزعة، والليالي المرعبة حتى نهاية الحرب في 8/8/1988، ولكن قسوة تلك الليالي الثلاث مازالت بطعم الحنظل، أما رعب ذلك الاستيقاظ (الحنوووون) فمازال يلازمني حتى الآن، ولطالما استيقظت فزعا، لأسمع كل من حولي يردد:»اسم الله، اسم الله»!.
 
و.... (ويكولون غني بفرح)!
 
عبدالكريم العبيدي
********
 
الشيوعيون يهنئون الجيش العراقي بعيده
في ديالى
 
بعقوبة – زاهد الشرقي
 
في مناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي 6 كانون الثاني, قامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى بنشاطات وفعاليات عدة. ففي مدينة بعقوبة مركز قضاء المحافظة، قام وفد من اللجنة المحلية بزيارات للمؤسسات العسكرية ونقاط التفتيش، وهنأ أفراد القوات الأمنية بالمناسبة.
وقد شملت الزيارات مقر قيادة عمليات دجلة، ومقر اللواء في منطقة الغالبية، ومقر الجيش في بلدة هبهب، وسيطرة تقاطع القدس في المدينة.
وفي مدينة الخالص،  قام وفد من منظمة الحزب، بزيارة مقر الفرقة الخامسة، وقدم الزهور والحلوى والتهاني لأفراد الجيش.
 
في بغداد
 
بغداد – ثائر الرصافي، بهاء الزيدي
 
قام وفد من لجنتي أنصار السلام الأساسية والرصافة الثانية المحلية للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الأول الاثنين، بجولات راجلة في منطقة المشتل ببغداد، لتهنئة أفراد القوات الأمنية بمناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني.  علق أعضاء اللجنتين لافتات التهنئة في شوارع المنطقة، ووزعوا الحلوى على أفراد القوات الأمنية في نقاط التفتيش والسيارات العسكرية، بعد ذلك نظموا طاولة اعلامية في مرآب المشتل بالمناسبة نفسها.  وفي السياق نفسه نظم وفد من منظمة الزعفرانية للحزب الشيوعي العراقي، زيارات لأفراد القوات الأمنية في المنط?ة، لتقديم التهاني والورود لهم بالمناسبة نفسها.
 
في المحاويل
 
المحاويل – محمد صادق المحاويلي
 
في مناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي 6 كانون الثاني، قامت منظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي، بتعليق لافتات التهنئة في شوارع مختلفة من قضاء المحاويل بمحافظة بابل، وتوزيع الحلوى على منتسبي القوات الأمنية.
وتمنى أعضاء المنظمة النصر للجيش العراقي في مواجهته قوى الظلام من الارهابيين والقتلة.
 *****
الطبيب الشيوعي الجوّال في منطقة الشعب
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، الجمعة الماضية، في منطقة الشعب ببغداد، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال.
وأقيمت الفعالية في احد المحال التجارية في الحي الزراعي الكائن بأطراف منطقة الشعب، بمبادرة من صاحبه، الذي قال: "لي الشرف أن أخدم أبناء مدينتي كما يفعل الحزب الشيوعي العراقي".
وتوافد المواطنون بالعشرات لتلقي الفحص الطبي والعلاج المجاني، وكان أكثرهم مصاباً بالأمراض التنفسية والديدان المعوية، على حد قول الطبيب مزاحم المبارك.
 
******
بمناسبة مرور شهر على اغتيال كاوه كرمياني
ستوكهولم: وقفة استذكار واستنكار وتضامن
ستوكهولم: طريق الشعب
نظمت مجموعة من الأحزاب والحركات السياسية العراقية في السويد، الاحد الماضي، في ساحة سيركلس توريت وسط العاصمة ستوكهولم، وقفة استذكار واستنكار وتضامن، بمناسبة مرور شهر على اغتيال الصحفي كاوه كرمياني، وأحداث قضاء سيد صادق في السليمانية التي راح ضحيتها قتيل وعشرات الجرحى.
 ومن بين المنظمات والاحزاب التي شاركت في الوقفة، هي: منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في السويد، وحركة التغيير، والحزب الشيوعي العمالي الكردستاني، ومجموعة 17 شباط، مع عدد من أعضاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، وجمهور من أبناء الجالية العراقية والأجنبية ومن منظمات المجتمع المدني الكردستانية.
وشهدت الوقفة إلقاء عدد من الكلمات، التي أدانت القتلة وطالبت بالكشف عن المتورطين الحقيقيين بالجرائم وتقديمهم للعدالة. كما طالبت الكلمات باستقلالية القضاء وعدم التدخل بشؤونه.
وقد أبدى المشاركون تضامنهم مع المطالب المشروعة لأهالي سيد صادق، داعين إلى الاستمرار بالمطالبات لحين تحقيقها، وصيانة حرية التعبير، والسماح بحرية التظاهر والكشف عن سارقي قوت الشعب. 
 *********
 قال انه استقال احتراماً لتاريخه الفني
فارس طعمة التميمي: بريء من أفلام بغداد عاصمة الثقافة العربية
 بغداد - فهد الصكر
أثار الفنان فارس طعمة التميمي، باستقالته من لجنة مشاهدة وفحص الأفلام المشاركة في مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، اسئلة عديدة حول فعاليات المشروع، خاصة مشاريع الأفلام التي جرى دعمها.
وكان القائمون على مشروع بغداد عاصمة الثقافة، قد رصدوا مبالغ سخية وربما مبالغ بها، لغرض إنتاج أفلام سينمائية يتم عرضها خلال فعاليات المشروع.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" قال المخرج والممثل فارس طعمة التميمي، انه جرى تشكيل لجنة من مختصين في مجال السينما لقراءة النصوص السينمائية المقترحة للإنتاج ضمن المشروع.
وأضاف: عملت هذه اللجنة ضمن ادارتين لدائرة السينما والمسرح، الأولى في عهد   شفيق المهدي، والثانية في عهد نوفل أبو رغيف الحالي، مشيراً إلى أن الإدارة الثانية  شكلت لجنة جديدة مؤلفة من تسعة مختصين، لقراءة السيناريوهات مرة أخرى وبيان مدى صلاحيتها.
وذكر التميمي أنه كلف بالعمل ضمن لجنة مشاهدة الأفلام المتميزة، إلى جانب سبعة من زملائه العاملين في دائرة السينما والمسرح، وكانت مهمتهم فحص الافلام من ناحية الإخراج والصوت والصورة والإنتاج، وبالتالي اختيار الافلام الصالحة للعرض ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة.
واضاف التميمي أنه "عند معاينتنا الأفلام، اتضح لنا ان معظمها لا تمتلك مقومات الفيلم السينمائي، في ظل التطور الكبير الذي وصل إليه الفن السابع في العالم".
واشار  التميمي الى فيلم قال انه عرض على اللجنة، لكنه لم يخضع للفحص "وفي أحد الايام كنت جالسا مع مدير السينما قحطان عبد الجليل، ففاجأني بأن هناك كتابا صادرا من لجنة فحص النصوص، يقول ان الفيلم صالح للعرض!"
وقال انه اكتشف بعد مدة ان جهة معينة لها علاقة بالفلم المذكور "وهو أمر أثار حفيظتي، لأكتشف في ما بعد أن أغلب الأفلام التي شاهدتها اللجنة، وأعطت رأيها فيها سواءً بالرفض ام بالموافقة، اعتبرتها دائرة السينما والمسرح صالحة للعرض"، في تجاوز على قرارات اللجنة.
وأعلن فارس طعمة التميمي براءته من الافلام التي تبناها مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، وأكد استقالته من اللجنة المذكورة التي جاءت "احتراما لتاريخي الفني"، وموضحا "أن السلوك الذي انتهجته دائرة السينما والمسرح بعيد عن المهنية، وجعل من لجنة مشاهدة الأفلام شكلية لا تقدم وأو تأخر، ولا تأثير لها في القرار".
هذا وكان فنانون ومختصون في مجال السينما، قد عبروا في وقت سابق عن استغرابهم، لمنح أفلام ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لأشخاص لا علاقة لهم بالعمل السينمائي، "وبعضهم مجرد مقدمي برامج تلفزيونية" !
 ***********