العدد 98 السنة 79 الثلاثاء 7 كانون الثاني 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
الوضع الإنساني بالغ الصعوبة وكربلاء تستقبل معظم النازحين
الأنبار.. اشتداد القتال رغم انسحاب الجيش من مدينة الفلوجة
 
متابعة "طريق الشعب"
اشتدت صباح يوم أمس، المعارك بين القوات الأمنية والعشائر المساندة لها وبين المسلحين في محافظة الأنبار، في تطور لافت للأحداث، غير أنه أعلن ظهر أمس، انسحاب قوات الجيش من الجانب الشرقي من مدينة الفلوجة إلى قواعدها خارج الحدود الإدارية للمدينة.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد دعا، أمس الاثنين، عشائر مدينة الفلوجة الى "طرد الإرهابيين" من المدينة، مطالبا قوات الجيش المحاصرة لمدينة الفلوجة "بعدم ضرب احيائها السكنية".
لكن الانسحاب لم يكن نهاية الاشتباكات، حيث افادت مصادر حكومية، أمس الاثنين، ان الاشتباكات مستمرة على الطريق السريع الرابط بين بغداد والانبار بالقرب من مدينة الفلوجة واطرافها (جنوب الرمادي).
وفي الرمادي مركز محافظة الانبار تستمر الاشتباكات بين الجيش والمسلحين في المناطق الغربية من المدينة، بحسب ما افاد به مصدر لوكالات الانباء.
ويرى سياسيون وإعلاميون أن التعتيم على الأحداث الجارية في الأنبار متعمد، وأنه أبقى الأخبار المتناقلة عن ساحة العمليات "أحادية الجانب"، منتقدين عدم وجود قيادة موحدة للقوات الأمنية العاملة في المحافظة.
وبحسب جمعية الهلال الأحمر، فان الوضع الإنساني في محافظة الانبار "صعب جدا"، خاصة مع استمرار نزوح المئات من العائلات والبحث عن مأوى أمن، هرباً من المواجهات العنيفة والقصف العشوائي، إضافة إلى شح الكهرباء والخدمات والمواد الغذائية والأدوية.
وأكد مجلس كربلاء استقبال المحافظة أعدادا كبيرة من العوائل النازحة من محافظة الانبار على خلفية العمليات العسكرية فيها، مشيرا إلى إيوائهم في مدن الزائرين والعتبات المقدسة.
ونفى مجلس بابل نزوح عوائل انبارية إلى المحافظة، كاشفا عن توافد عشرات العوائل من مناطق شمال بابل إلى المركز والأحياء المحيطة به، فيما أفاد مجلس بغداد بعدم تسجيله أي نزوح للعوائل من الانبار باتجاه بغداد وضواحيها. وفي الموصل التي يبدو انها دخلت على خط الازمة، اذ كشف مصدر امني في المحافظة، أمس، عن مداهمة قوات الجيش مناطق في الجانب الايمن من الموصل، فيما اشار الى ان الجوامع في تلك المناطق اعلنت "الجهاد".
 
*********
 
مع الجيش.. وتقديراً لدوره
 
حلت يوم أمس الاثنين ذكرى تأسيس الجيش العراقي، وهي المناسبة الوطنية التي يحتفل بها أبناء شعبنا سنوياً، سوية مع منتسبي الجيش والقوات المسلحة.
وحلت الذكرى هذه السنة، وبلدنا يواجه وضعاً خطيرا جداً، حيث تخوض قوات الجيش والقوات الأمنية بمختلف صنوفها، حرباً شرسة ضد قوى التكفير والإرهاب في محافظة الأنبار، ساعية إلى حفظ الأمن والاستقرار في المحافظة، وتأمين سلامة أهلها، والعراقيين جميعاً.
ولا شك أن الدعم الشعبي المعنوي الذي يتلقاه الجيش، يشكل عوناً لمنتسبيه الذين يواجهون وحوشاً كاسرة، تريد إشاعة الفوضى والذعر في حياة العراقيين جميعاً، بغض النظر عن أديانهم وطوائفهم وقومياتهم.
ولعل التشديد واجب في هذه المناسبة على إبقاء القوات المسلحة، بعيدة عن الصراعات والتجاذبات السياسية، أيا كان شكل تجليها، والتحذير من عدم احترام واجباتها ومهامها، ووجوب المحافظة على وحدتها والنأي بها عن أجواء التنافس والتدافع على النفوذ والسلطة والمغانم. فبدون ذلك لن تتمكن من النهوض بدورها المنتظر على الوجه المطلوب.
في هذه المناسبة، نؤكد تقديرنا لدور القوات المسلحة في مقارعة الإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة في محافظة الانبار وعامة محافظات البلد، انتصاراً لإرادة شعبنا وتطلعه إلى أن يرى بلده آمناً، حراً ومستقلا.
 
"طريق الشعب"
 
**********
 
حسين الصدر للحكومة: التسلط إرهاب والقوة العسكرية وحدها لا تكفي
 
بغداد – طريق الشعب
حذر المرجع الديني السيد حسين اسماعيل الصدر، الحكومة من وقوع ظلم على الناس مقصودا أو غير مقصود، تحت حجة محاربة الإرهاب، مطالبا إياها بالتمييز بين الإرهابي ومن التبس عليه الأمر، فيما أكد أن قمع الفكر والحيلولة دون حرية الناس واحتكار السلطة وتجيير وسائل الإعلام لجهة بعينها هي إرهاب ايضا.
وفي بيان وجهه المرجع الصدر، أمس، إلى الشعب العراقي بشأن العمليات العسكرية الجارية حالياً في محافظة الأنبار، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بارك  فيه كل "عمل جاد من شأنه إنهاء موجة الإرهاب"، معتبراً أن "الإرهاب لا وطن له ولا دين ولا قومية ولا مذهب، إنما هو مرض ثقافي يصيب الإنسان بلوثة ذهنية مخيفة، تنعكس شرا وبيلا على البشر و المعمورة".
ورأى الصدر أن "العمل على إنهاء الإرهاب لا يتحقق بالقوة فحسب، بل يحتاج إلى  جهود بشرية متكاتفة"، لافتاً إلى أن "القوة العسكرية وحدها لا تكفي، كذلك العمل الفردي لا يفي بهذه المهمة الخطرة".
وشدد المرجع حسين إسماعيل الصدر، على أن "الإرهاب وحدة متكاملة، فكما أن تفجير الأجساد المغرر بها في الأماكن العامة والحشود العامة إرهاب، كذلك قمع الفكر والحيلولة دون حرية الناس واحتكار السلطة وتجيير وسائل الإعلام لجهة بعينها هي الأخرى أصناف من الإرهاب"، مطالباً الحكومة العراقية بأن "تفسح المجال للفكر أن يؤدي دوره، وقبل ذلك أن يمارس حريته وكلمته وأي تسلط فكري أحادي ضيق يقود البلاد إلى الخراب والدمار".
وأعرب المرجع الديني، عن خشيته من أن "ينال الكثير من الناس ظلماً مقصوداً أو غير مقصود، تحت حجة محاربة الإرهاب"، وتابع انه "يجب التمييز بدقة عالية بين الإرهابي حقا ومن التبس عليه الأمر، بين الإرهابيين حقا، وبين أبرياء لا ذنب لهم ولا جريرة".
وطالب السيد الصدر القوات المسلحة العراقية بأن تكون في غاية الحذر من الوقوع بهذا اللبس، داعياً العراقيين كافة إلى "كلمة واحدة تنزل في الإرهاب فكرا و ممارسة، ضربة قاصمة".
 
*************
 
متى تصل موازنة  2014 إلى البرلمان؟
 
بغداد – وكالات
أكد عضو في اللجنة القانونية النيابية، امس، أن تأخر وصول الموازنة الى مجلس النواب لا يتعلق بوجود مشكلات بين بغداد وأربيل فقط، فيما رجح وصول قانون الموازنة الى البرلمان خلال الأسبوعين الجاري أو المقبل. وقال عضو اللجنة النائب آزاد أبو بكر، لوكالة "أوان"، إن "المشكلات السياسية بين الإقليم والحكومة المركزية، ليست وحدها من تسببت بتأخير الموازنة". وأشار أبو بكر، وهو نائب عن التحالف الكردستاني، الى أنه "في كل عام، نواجه مشكلة تخصيصات البيشمركة ومستحقات الشركات النفطية العاملة في الاقليم، فإذا تم الاتفاق عليها قبل ?ن تصل الموازنة الى مجلس النواب، ستمرر الموازنة بشكل أسرع". وتابع أنه "حتى الآن لا يوجد موعد محدد لوصول الموازنة الى مجلس النواب، وقبل يومين سئل رئيس المجلس حول هذا الأمر، فقال انه لا يمتلك أية معلومات عن هذا الأمر"، مرجحاً في الوقت ذاته "وصول مشروع قانون الموازنة خلال الأسبوع الجاري، أو المقبل الى مجلس النواب".
.
**********
 
لا اتفاق على رواتب البيشمركة
وفد من الاقليم في بغداد لمتابعة الاتفاقات
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
أعلن التحالف الكردستاني، أن وفد حكومة الإقليم سيزور بغداد اليوم لإنهاء الخلافات مع حكومة الاتحادية حول موازنة 2014 وملف تصدير النفط، فيما أكد ائتلاف دولة القانون، ان الخلاف الآن يدور حول رواتب قوات البيشمركة.
وكان وكيل وزارة المالية بحكومة الإقليم، رشيد طاهر قد قال أمس في بيان له أطلعت عليه "طريق الشعب" إنه "من المقرر ان يزور وفد جديد من حكومة اقليم كردستان بغداد الاسبوع الحالي بهدف بحث تفاصيل قضايا النفط والموازنة والبيشمركة"، موضحاً أنه "من المقرر أن تتم الزيارة اليوم الثلاثاء".
من جانبه، قال محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن  "الاجتماع الذي حصل أخيراً بين رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني، ورئيس الحكومة الاتحادية نوري المالكي، تم خلاله حسم الخلافات حول الموازنة ومستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم".
واضاف "اتفق الطرفان حينها على تشكل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وعلى هذا الاساس سوف يحضر وفد كردستاني الى بغداد اعتبارا من اليوم، وسوف تعالج القضايا المعلقة".
غير أن ائتلاف دولة القانون أكد وجود قضية عالقة بين الطرفين تتعلق برواتب قوات البيشمركة، وهي لا تزال قيد البحث.
وبالعودة الى طاهر، فقد أشار في بيانه إلى أن "اجواء الاجتماعات المقبلة اذا كانت كالاجتماع السابق فمن المتوقع حسم بعض القضايا العالقة"، معتبراً أن "الاجتماع السابق كان ايجابياً في التعاطي مع قضايا النفط والموازنة".
وأوضح أن "الزيارة المقبلة لوفد حكومة الاقليم الى بغداد ستكون للدخول الى تفاصيل القضايا المتعلقة بالنفط والميزانية وتخصيصات البيشمركة"، مؤكداً أنه "سيتم بحث التفاصيل الدقيقة حول هذه القضايا ونأمل ان نتوصل الى اتفاق بشأنها".
وفي غضون ذلك، تخوف الخبير النفطي حمزة الجواهري من انهيار الاتفاق بين بغداد واربيل، لعدم حسم الخلافات بشكل قانوني.
وقال الجواهري في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أنه "متشأم" بشأن نتائج الاتفاقات، "وذلك لعدم حسمها بشكل قطعي وقانوني". وأوضح أن "الاتفاقات التي تحصل سياسية، وليست قانونية كون الطرفين يمتلكان تفسيرات مختلفة للدستور والقانون، وهذا يخلق مشاكل في المستقبل، ربما  تؤدي إلى انهيار الاتفاق الحالي".
وعقد الطرفان مباحثات على مدى السنوات الماضية لانهاء الخلافات بشان عدة ملفات عالقة وعلى رأسها المناطق المتنازع عليها وملف النفط وميزانية البيشمركة. لكنهما لم يتوصلا إلى حلول نهائية.
 *************
 
ص2
وزير العدل: رؤوس كبيرة في الدولة سهّلت هرب السجناء
بغداد – طريق الشعب:
اعلن وزير العدل، أمس الاثنين، عما اسماه رؤوسا كبيرة في الدولة سهلت هرب سجناء تنظيم القاعدة من سجني أبي غريب والتاجي ببغداد في تموز الماضي. وكان المئات من نزلاء سجني التاجي و أبوغريب في العاصمة بغداد قد فروا بعدما نجح مسلحون في اقتحامهما وتهريبهم، وتبين أن معظم السجناء أعضاء كبار في تنظيم القاعدة، ومحكوم عليهم بالإعدام.
وقال حسن الشمري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الغرض من تسهيل عملية هرب السجناء كان تقوية النظام السوري من خلال تقوية تنظيم "داعش"، وتخويف الولايات المتحدة من أن البديل القادم لنظام بشار الأسد هو ذلك التنظيم"، مبينا ان قوات حماية السجنين انسحبت قبيل اقتحام عناصر القاعدة لهما وإطلاق رفاقهم.
واضاف إن "تسهيل عملية الهرب جاءت قبل اتخاذ الكونغرس الأمريكي قرارا بإعطاء تخويل للرئيس الأمريكي باراك أوباما توجيه ضربة عسكرية لسوريا في حينه والتي تم إلغاؤها لاحقا".
 
 
لجنة العمل والشؤون البرلمانية اعتبرت عدم إقراره في جلسة السبت الماضي إساءة للعمال
قانون العمل مكسب كبير.. ووعود بإقراره كلياً الأسبوع المقبل
بغداد – إنعام عبد الأمير
استغربت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية عدم تمرير قانون العمل في جلسة السبت الماضي والذي عدته مكسبا كبيرا للعمال، معتبرة ان في عدم إقراره إساءة للطبقة العاملة التي لم تحصل على حقوقها منذ 2003.
وفيما نفت اللجنة وجود خلاف حول مادة معينة في القانون وذكرت ان الخلافات التي حصلت تتعلق بصياغة بعض الفقرات، لفتت إلى أنها ستجتمع اليوم مع اللجنة القانونية من اجل صياغة الفقرات المختلف عليها، متوقعة عرضه للتصويت الأسبوع المقبل.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال كاظم عطية الشمري، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، والنائب عن العراقية، "إننا نأسف لما حصل في جلسة مجلس النواب يوم السبت الماضي، في ما يتعلق بالتصويت على بعض فقرات قانون العمل دون إتمام إقراره كليا، والذي أمضينا في أعداده أربعة أعوام".
وبين انه "بعد عرض القانون على اللجنة القانونية، أجابت اللجنة بأن القانون صالح للتصويت، ولا نعرف إن كانوا يتقصدون الإساءة إلى الطبقة العاملة والعمال في عدم تمريره، أو هل أنهم يعملون وفق أيديولوجيات معينة"، مشددا على ضرورة أن "تناقش الملاحظات التي أثارها النواب حول القانون داخل اللجنة القانونية، وان يجري تعديلها ثم تعرض على لجنة العمل لتمرير القانون الى التصويت، أما أن يتم عرض الملاحظات أثناء التصويت عليه في المجلس، فهذا أمر فيه إشكالات كثيرة".
ورأى الشمري أن "عدم تمرير القانون لا يفسر إلا بأنهم لا يؤمنون بالطبقة العاملة وبما يجب أن تحصل عليه من حقوق، والتي لم تحصل على أي حق من هذه الحقوق منذ عام 2003"، موضحا أن "هذا القانون فيه كثير من المفاهيم الجديدة التي فيها مكسب كبير لهذه الطبقة، مثلا تم اعتبار العمل للعامل بأنه عمل مضمون فيما لو وظف في دوائر الدولة".
واعتبر عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، أن "قانون العمل من أوسع القوانين، والمواد التي عرضت على المجلس هي 55 مادة، وكل مادة تحتوي على 20 إلى 30 فقرة".
بدوره، قال زميل الشمري في اللجنة علي كردي الحسيني، في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "قانون العمل من القوانين المهمة للغاية، واخذ وقتا طويلا في الدراسة من اجل إقراره بالشكل النهائي". ونوه الحسيني بأن اللجنة "ستلتقي اليوم مع اللجنة القانونية من اجل صياغة الفقرات المختلف عليها، وتقديمها في اقرب جلسة ربما في الأسبوع المقبل سيكون مهيئا للتصويت"، مؤكدا أن "الخلاف الذي حصل في فقرات القانون، ليس الا خلافا حول صياغة بعض الفقرات".
وعزا عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، سبب عدم إقرار القانون في السبت الماضي، إلى أن "النصاب لم يكن متحققا ما أدى إلى رفع القانون وإعادة بعض فقراته إلى الصياغة القانونية".
وأشار الحسيني إلى أن لجنته "قامت بزيارات لجميع الجهات المختصة بقانون العمل، منها منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية، والاتحادات والنقابات العمالية وأكاديميين، وجميع المختصين والمستفيدين من هذا القانون". إلى ذلك، قال هادي علي لفتة نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "قانون العمل كان في مجلس شورى الدولة منذ عام 2005 وخرج من شورى الدولة عام 2010، وحتى الآن لم يشرع بشكل كلي"، مشيراً إلى أن "هذا القانون مهم جداً وفيه فقرات جيدة تسري على جميع قطاعات العمل".
مستدركا أن "الدائرة القانونية في أمانة مجلس الوزراء عدلت على مسودة مشروع القانون بشكل سلبي، من خلال اعتبار قرار (150) لا يزال نافذ المفعول، وهو جائر لانه يمنع العمل النقابي في مؤسسات الدولة، ويعتبر العمال في قطاع الدولة موظفين، وهذا يتعارض مع الواقع".
وأضاف لفتة أن "تشريع قانون العمل مهم جدا في هذه المرحلة، لأنه يراعي الكثير من المعايير العالمية"، موضحاً أن اتحاده من المشاركين في اعداد مسودة مشروع قانون العمل، إلى جانب اتحادات أخرى ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
ولفت إلى أن "لجنة العمل والشؤون الاجتماعية كانت متعاونة مع اتحاد نقابات العمال وكانت هناك اتفاقات حول الكثير من البنود التي تهم طبقة العمال".
 
المالكي يأمر بوقف القصف.. والموصل على خط الأزمة
الأحداث في تصاعد والجيش ينحسب من الفلوجة
متابعة "طريق الشعب"
أفادت الأنباء الواردة من محافظة الانبار، بأن صباح يوم أمس الأثنين، شهد اشتداد المعارك بين القوات الأمنية والعشائر المساندة لها وبين المسلحين. وفي تطور لافت للأحداث، أعلنت مصادر امنية لعدد من وكالات الأنباء، بان المسلحين يسيطرون على اجزاء من مدن الأنبار، ويحتمون بمقرات حكومية في أحياء سكنية، الأمر الذي يصعب المواجهة على القوات الأمنية.
وبحسب جمعية الهلال الأحمر، فان الوضع الإنساني في محافظة الانبار "صعب جدا"، خاصة مع استمرار نزوح المئات من العائلات والبحث عن مأوى أمن، هرباً من المواجهات العنيفة والقصف العشوائي، إضافة إلى شح الكهرباء والخدمات والمواد الغذائية والأدوية.
 
الجيش ينسحب من الفلوجة
 
وأفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، أمس، بأن قوات الجيش انسحبت من الجانب الشرقي من مدينة الفلوجة إلى قواعدها خارج الحدود الإدارية للمدينة.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "انسحاب قوات الجيش خطوة تأتي بعد مفاوضات مع مجلس محافظة الانبار لتهدئة الاوضاع داخل مدينة الفلوجة ومحيطها".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوات الشرطة والعشائر باتت هي مسؤولة عن الملف الأمني في المدينة".
 
عدم ضرب الأحياء السكنية
 
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد دعا، أمس الاثنين، عشائر مدينة الفلوجة الى "طرد الإرهابيين" من المدينة، مطالبا قوات الجيش المحاصرة لمدينة الفلوجة "بعدم ضرب احيائها السكنية".
وقال المالكي في بيان صحافي مقتضب أطلعت عليه "طريق الشعب": "ادعو اهالي الفلوجة وعشائرها الى طرد الارهابيين من المدينة حتى لا تتعرض احياؤها الى اخطار المواجهات المسلحة".
واضاف المالكي "اصدرت تعليمات الى قوات الجيش التي تحاصر المدينة بعدم ضرب الاحياء السكنية في الفلوجة".
وكان علماء وشيوخ ووجهاء الفلوجة استنكروا، امس الأول، القصف المكثف على الاحياء السكنية في الفلوجة.
 
لكن الاشتباكات مستمرة!
 
وافادت مصادر حكومية، أمس الاثنين، ان الاشتباكات مستمرة على الطريق السريع الرابط بين بغداد والانبار بالقرب من مدينة الفلوجة واطرافها (جنوب الرمادي).
وقال مصدر مسؤول لـوكالة "شفق نيوز" ان "الاشتباكات اندلعت بين دورية للجيش العراقي مكونة من ست سيارات وبين مسلحين على الخط السريع قرب الفلوجة التي يسيطر على عدد من احيائها متشددون ينتمون الى ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام واخرى عشائر انبارية".
واضاف ان "اشتباكات مشابهة اندلعت في احياء الشهداء والعسكري ومناطق مجاورة لها بين الجيش والمسلحين ولا تزال تسمع اصوات الاشتباكات التي تجري بالاسلحة المتوسطة والثقيلة حتى الآن". وفي الرمادي مركز محافظة الانبار تستمر الاشتباكات بين الجيش والمسلحين في المناطق الغربية من المدينة، بحسب ما افاد به المصدر نفسه.
 
نفي خطف محافظ الانبار
 
ونفى محافظ الانبار، أمس الاثنين، تعرضه للاحتجاز او الخطف مع زعيم صحوة العراق احمد ابو ريشة من قبل عناصر "داعش". وقال احمد الذيابي لوكالة (المدى برس) إن "بعض وسائل الاعلام، ومنها فضائية الجزيرة، تناقلت نبأ تعرضي انا وزعيم صحوة العراق الشيخ احمد ابو ريشة للاحتجاز والخطف من قبل فلول تنظيم دولة العراق والشام (داعش)"، مبينا أن "هذه الانباء عارية عن الصحة".
وتابع الذيابي "نحن مستمرون بالقتال حتى تحقيق الامن والاستقرار لأهالي الانبار وطرد المجرمين من المحافظة والذين لا يريدون الخير لأهلها وابناء عشائرها"، مشيرا الى أن "عمليات التطهير مستمرة من قبل ابناء العشائر والشرطة في عموم الانبار عدا قضاء الفلوجة". وكان عدد من وسائل الاعلام ومنها فضائية الجزيرة نقلت خبرا مفاده بأن عناصر دولة العراق والشام (داعش) تمكنوا من خطف واحتجاز محافظ الانبار احمد الذيابي وزعيم صحوة العراق احمد ابو ريشة.
 
لماذا التعتيم على الاحداث؟
 
ويرى سياسيون وإعلاميون أن التعتيم على الأحداث الجارية في الأنبار متعمد، وأنه أبقى الأخبار المتناقلة عن ساحة العمليات "أحادية الجانب"، منتقدين عدم وجود قيادة موحدة للقوات الأمنية العاملة في المحافظة.
ويقول النائب المستقل حسين الأسدي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "التعتيم على العمليات الجارية في الأنبار، وعدم وجود ناطق رسمي يطلع الشعب على تطوراتها، شكل خللاً وسبب إرباكا للجهات الأمنية ذاتها"، منتقداً "عدم وجود قيادة موحدة للقوات الأمنية العاملة في الأنبار ما أربك المشهد الأمني المحلي".
إلى ذلك يقول الكاتب والصحافي فلاح المشعل إن "ما يحدث في الأنبار والتعتيم الإعلامي الناجم عن عدم تواجد الصحافيين والكاميرات، فتح المجال أمام الانتقادات وأبقى التقارير والأخبار المتناقلة عن ساحة العمليات أحادية الجانب"، ويبين أن "الجهات الإعلامية العراقية القريبة من القرار السياسي، تدعي أن القوات الأمنية تحقق انتصارات كاسحة وتعطي أرقاماً للإنجاز هناك، وخسائر الجانب الآخر".
ويتابع المشعل "لكن ما يصدر في بيانات شيوخ الأنبار وبعض الجماعات المسلحة عبر الانترنت، تدعي العكس وتؤكد احراق مراكز للشرطة والسيطرة عليها"، ويعد هذا "الغموض شكلاً من التعتيم الذي يشكل خطأ لأن مواجهة القوات الأمنية لتنظيم القاعدة، يعني العراقيين في كل مكان ومن الضروري اطلاعهم على تفاصيله".
 
الموصل على خط الأزمة
 
وفي الموصل التي يبدو انها دخلت على خط الازمة، كشف مصدر امني في المحافظة، أمس، عن مداهمة قوات الجيش مناطق في الجانب الايمن من الموصل، فيما اشار الى ان الجوامع في تلك المناطق اعلنت "الجهاد".
وقال المصدر الذي فضل عدم الاشارة الى اسمه لوكالـة "شفق نيوز"، ان "قوات من الجيش العراقي نفذت عمليات دهم وتفتيش في مناطق "حي التنك" في الجانب الايمن من الموصل".
واضاف انه "سمعت من جوامع في ذلك الحي تدعو الى الجهاد عبر مكبرات الصوت"، مشيراً الى ان "العملية ما زالت مستمرة حتى الآن"، من دون ذكر حصيلة تلك المداهمات. وكان مصدر في شرطة محافظة نينوى، قد افاد يوم امس الاحد، ان 12 شخصاً حرضوا على مقاتلة القوات الامنية عبر مبكرات الصوت في الجوامع، اعتقلوا في الجانب الايسر من مدينة الموصل.
وأعلن مقر العمليات المشتركة ان 'قوات الفرقة الثالثة، شرطة اتحادية التابعة لقيادة عمليات نينوى، وضمن عمليات ثأر القائد محمد، تمكنت من قتل ارهابيين اثنين من قياديي تنظيم داعش، بما يسمى ولاية جنوب الموصل، واصابة اثنين اخرين اثناء محاولتهم التعرض الى احدى نقاط المرابطة'.
واضاف بيان لقيادة العمليات أطلعت عليه "طريق الشعب": ان 'القوات ذاتها اعتقلت مجموعة من المطلوبين قضائيا، كما استولت على كدس عتاد، وفككت 3 عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من الجانب الايمن لمدينة الموصل.
 
ثلاث دول تؤكد دعمها
 
ودانت الخارجية الروسية، أمس، ما وصفته بالإرهاب في العراق، مؤكدة دعمها السياسة التي تنتهجها السلطات العراقية في مواجهة الإرهاب والتطرف.
وجاء في بيان الخارجية الروسية تلقت "شفق نيوز" نسخة منه أن"موسكو تدين الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وترى أنه لا تجوز إثارة التفرقة بين الطوائف"، مؤكدا استعدادها لتقديم "دعم عملي".
وكانت واشنطن وطهران اعلنتا، امس الأول، عن استعدادهما لدعم العراق عسكريا لانهاء وجود القاعدة في محافظة الانبار.
وأعرب الجنرال محمد حجازي نائب رئيس الأركان الإيراني عن استعداد بلاده لإسداء النصح للعراق بشأن معركتها مع تنظيم القاعدة وإمدادها بالمعدات العسكرية. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية تصريحا عن حجازي قوله "نحن مستعدون لإمدادهم بالنصح والمعدات إذا طلبت بغداد ذلك لكننا نعلم أنهم ليسوا بحاجة لقوات على الارض".
إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن بلاده ستساعد السلطات العراقية في حربها ضد المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة في محافظة الانبار. وشدد كيري في تصريح صحفي على عدم اعتزام واشنطن إرسال قواتها إلى العراق مرة أخرى.
 
بابل تؤوي اللاجئين من شمالها.. وبغداد لم تسجل وصول احد
كربلاء تستقبل أعداداً كبيرة من نازحي الانبار
بغداد - ناطق محمد
أكد مجلس كربلاء استقبال المحافظة أعدادا كبيرة من العوائل النازحة من محافظة الانبار على خلفية العمليات العسكرية فيها، مشيرا إلى إيوائهم في مدن الزائرين والعتبات المقدسة.
ونفى مجلس بابل نزوح عوائل انبارية إلى المحافظة، كاشفا عن توافد عشرات العوائل من مناطق شمال بابل إلى المركز والأحياء المحيطة به، فيما أفاد مجلس بغداد بعدم تسجيله أي نزوح لعوائل من الانبار باتجاه بغداد وضواحيها.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حيدر علي الخنجر، عضو مجلس محافظة كربلاء، أن"عدد النازحين من محافظة الأنبار إلى كربلاء كبير بسبب الهجمة الإرهابية على أبنائنا"، مبينا أن "الحكومة المحلية في كربلاء تقوم بتسجيل معلومات كاملة عن العوائل النازحة وتستقبلها في العتبتين الحسينية والعباسية، إضافة إلى أن عمليات الفرات الأوسط تقوم أيضا باستقبال العوائل النازحة".
وأضاف أن "الاستقبال لم يقتصر على مدن الزائرين بأجزائها الأربعة الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي".
وكانت العوائل النازحة من الأنبار إلى كربلاء طالبت أمس الأحد، الجهات الحكومية المعنية بتوفير متطلبات عيشها وسكنها ومعالجة موضوع أبنائها من الطلبة لحين استتباب الأمن في محافظتهم.
ورفض الخنجر إعطاء إحصائيات دقيقة عن عدد العوائل التي وصلت إلى كربلاء، بسبب أن "النزوح مستمر وبشكل كبير".
وأوضح عضو مجلس محافظة كربلاء أن "هناك إجراءات أمنية مشددة باستقبال العوائل النازحة إلى كربلاء من خلال عمليات التفتيش الدقيق لممتلكاتهم وسياراتهم التي دخلت معهم أيضا وتدقيق مستمسكاتهم".
وفي محافظة بابل، قال عقيل الربيعي، عضو مجلس المحافظة إن "هناك نزوحا للعوائل من شمال بابل من منطقة جرف الصخر، لان هذه العوائل تتعرض للتهديد بشكل مستمر ما أدى إلى تهجير أهلها، ويقدر عدد العوائل النازحة من شمال بابل إلى مناطق أخرى بالعشرات"، نافيا "نزوح عوائل من محافظة الأنبار إلى محافظة بابل".
وذكر الربيعي في تصريح لــ"طريق الشعب" أمس، أن "مجلس المحافظة لديه جلسة اعتيادية اليوم الثلاثاء، وسنطرح موضوع نزوح العوائل من منطقة شمال المحافظة كموضوع طارئ يتعرض إليه سكان المحافظة"، مبينا أن "نزوح العوائل يكون إما إلى مركز المحافظة أو إلى مناطق أخرى لهم فيها أقارب".
وفي بغداد نفى محمد الربيعي عضو مجلس محافظة بغداد، في تصريح لــ"طريق الشعب" أمس، "وجود عوائل نازحة من الأنبار إلى بغداد"، مؤكدا أنه "حتى عامرية الفلوجة لم تشهد نزوحا اليها".
من جهته، قال الأمين العام المساعد في جمعية الهلال الأحمر، محمد الخزاعي، لوكالة "السومرية نيوز"، أمس، إن "فرق الهلال الأحمر مستمرة بتوزيع المساعدات على المدنيين في محافظة الانبار وأطراف مدينة الفلوجة رغم الوضع الأمني الصعب جدا في الانبار"، لافتا إلى انه "تم توزيع مواد غذائية واغاثية على عدد كبير من العوائل في مناطق الملاحمة والملعب والحلابسة والبو فراج والحبانية".
وأضاف الخزاعي أن "بعض العوائل نزحت من مدينة الفلوجة وهي موجودة في مدارس على أطراف المدينة"، مشيرا إلى أن "فرق الهلال تعمل في الفلوجة رغم الظروف الصعبة التي تعيق حركتها، وتحاول إيصال المساعدات إلى اكبر عدد ممكن من العوائل"، مؤكدا أن "الهلال الأحمر أرسل الأحد الماضي، قافلتين من المساعدات، وصلت إحداهما إلى الرمادي عن طريق النخيب وستوزع اليوم (أمس)، وقافلة أخرى انطلقت وستصل إلى الفلوجة عن طريق أبو غريب والصقلاوية".
ولفت إلى أن "خزين المساعدات الموجود في الانبار نفد حيث تم توزيعه بالكامل، فضلا عن توزيع وجبات ساخنة في الفلوجة لصعوبة دخول المواد إليها"، داعيا جميع الأطراف إلى "إيجاد معابر آمنة لفرق الهلال الأحمر من اجل إيصال المساعدات اللازمة لمستحقيها من المدنيين داخل مدن الانبار". إلى ذلك، ذكر عضو مجلس مفوضية حقوق الإنسان، هيمن باجلان لوكالة "شفق نيوز"، أن "المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق تعرب عن قلقها لما يجري بسبب العمليات العسكرية في الفلوجة والانبار لان المتضرر هو المواطن".
وأضاف باجلان "لقد تسببت العمليات العسكرية بأضرار كبيرة على المواطنين في الفلوجة وأدت إلى نزوح العديد من العوائل خارج الانبار هرباً من العمليات العسكرية".
وناشد باجلان الجهات الدولية والصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العراقي لتقديم المساعدة للعوائل النازحة.
**************
ص3
إعفاء الموظفين من شرط المعدل للدراسات العليا
بغداد – وكالات
كشفت لجنة الخدمات عن إعفاء موظفي الدولة ممن لديه خدمة 5 سنوات من شرط المعدل لإكمال الدراسات العليا، فيما اشارت الى ان وزارة التعليم اكدت على الافضلية للمعدلات العليا والأعمار الصغيرة.
وقال عضو لجنة الخدمات النائب احسان العوادي لوكالة "دنانير" أنه حصلت موافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب في 30/9/2013 على ترويج معاملات تكملة الدراسات العليا للموظفين ممن تقل معدلاتهم عن 60بالمئة للوزارات كافة والدوائر غير المرتبطة بوزارة، استنادا الى المبدأ القانوني لمجلس شورى الدولة.
وأضاف:  واشترطت الموافقة أن تتوفر لدى الموظف خدمة خمس سنوات فعلية، منوها الى أن الوزارة اكدت على الافضلية للمعدلات العالية والاعمار الصغيرة ومحدودية الاستثناء.
 
انفجار يستهدف مقري الاتحاد الوطني والشيوعي الكردستانيين
صلاح الدين – وكالات
كشف مصدر امني في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، أمس، عن ان اربعة مدنيين أصيبوا في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مقرات لأحزاب كردستانية وسط القضاء. قال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز" ان الانفجار وقع في حي الامام احمد بوسط طوزخورماتو ١٢٠ كلم شرق تكريت واستهدف مقر الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الشيوعي الكردستاني واسفر عن جرح اربعة مدنيين. ويعد قضاء طوزخورماتو من المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد وتشهد اوضاعا امنية متوترة نتيجة قيام التنظيمات والمجاميع المسلحة بأعمال عنف تستهدف على الاغلب القوات الامنية والمقرات والدوائر الحكومية والحزبية وتجمعات المواطنين في الاسواق والمناطق التجارية.
 
 
 
الاقتصاد النيابية شككت باحصائية الوزارة
التخطيط: دخل الفرد 6 آلاف دولار.. وخبير: غير دقيق
بغداد – عبد الرشيد الصالح
فيما رجحت وزارة التخطيط بلوغ دخل الفرد العراقي 6000 آلاف دولار في 2014، وصف خبير اقتصادي القياسات التي تستخدمها وزارة التخطيط بـ"غير الدقيقة"، مؤكدا أن دخل الفرد يقاس بقسمة معدل ارتفاع الناتج الإجمالي المحلي على عدد السكان.
وأيدت لجنة الاقتصاد البرلمانية ما ذهب إليه الخبير الاقتصادي، مشككة في صحة ما ذكرته الوزارة، ونبهت إلى أن الوزارة احتسبت هذا الرقم وفق موازنة الدولة وليس على عدد النفوس في العراق.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت, قال الخبير الاقتصادي باسم أنطوان، إن "القياسات المستخدمة الآن لحساب دخل الفرد هي قياسات غير دقيقة, فدخل الفرد يقاس بقسمة معدل ارتفاع الناتج الإجمالي المحلي على عدد السكان".
وأضاف أن "دخل الفرد يعتمد على سعر النفط والريع النفطي, ولكن الثغرة تكمن في: هل وزع هذا الريع بصورة صحيحة على المواطنين؟ وهل تم تقليل نسب البطالة؟ وهل عملت هذه المعادلة على تقليل نسب الفقر؟"، مؤكدا أن "الإجابة عن هذه الأسئلة من شأنها أن تحسن دخل الفرد والعائلة".
وكان عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم وزارة التخطيط، رجّح في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "يصل معدل دخل الفرد العراقي خلال عام 2014 إلى 6000 آلاف دولار سنويا".
وبين أنطوان أن "التقدم المطلوب لم يتحقق في العام الماضي, قد يكون هناك تقدم ولكن لا يساوي الناتج المحلي الإجمالي", لافتا إلى أن "التحسن الاقتصادي يستند بشكل كبير الى الوضع السياسي المستقر والوضع الأمني البعيد عن التفجيرات والقتل وغيرها من الإجراءات الأمنية".
ونبه الخبير الاقتصادي إلى أن "رفع مستوى دخل الفرد والقضاء على البطالة والفقر لا يتمان إلا بخلق فرص عمل في قطاعات إنتاجية, خصوصا في القطاع الصناعي الذي يستوعب اكبر عدد من اليد العاملة, وتنمية القطاع الزراعي الذي يستوعب اليد العاملة في الريف, لكون سكان الريف يشكلون 30 بالمئة من سكان العراق, فضلا عن تنمية القطاع السياحي"، مشيرا إلى أن "القطاع النفطي لا يمتلك إلا 2 في المئة من العمالة فقط, فهو لا يشغل اليد العاملة إلا بقدر قليل لأنه يعتمد على المكننة".إلى ذلك، شكك محما خليل، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النياب?ة، في دقة "إحصائية وزارة التخطيط بشأن دخل الفرد السنوي"، متمنيا أن يبلغ "مستوى الفرد العراقي هذا الرقم في المستقبل".
وأوضح خليل في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس, أن "وزارة التخطيط احتسبت هذا الرقم وفق ميزانية الدولة العراقية، وما هو موجود في الودائع بتقسيمه بمعادلة رياضية بسيطة على عدد النفوس في العراق"، موضحا "لكن هل عدالة التوزيع هذه تعمم على كل العراقيين؟ بالتأكيد كلا".
وتابع أن "الشعب العراقي اليوم في حسرة مسكن بسيط وفرصة عمل وتوفير الأمن والأمان"، مشيرا إلى أن "هناك مؤشرات خطيرة على وجود 4 ملايين عراقي تحت خط الفقر اليوم، مع أن هذا لا يتناسب مع التحولات الاقتصادية للعراق ما بعد 2003".
ودعا خليل الحكومة إلى "خلق فرص العمل والقضاء على البطالة والانتباه إلى الصناعة وتفعيل القوانين المعطلة، مثل قانون التعرفة الكمركية وحماية المستهلك".
يذكر أن وزارة التخطيط أعلنت في 8 تموز 2013، أن المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته وزارة التخطيط لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 بينت انخفاض مؤشر الفقر إلى 18 في المئة مقارنة بـ 23 في المئة لعام 2007.
 
نواب يلقون اللوم على جهات عديدة أبرزها وزارة الصحة
مياه دجلة والفرات نتعرض الى التلوث شديد
بغداد - عبد الرشيد الصالح
أفاد نائب عن لجنة الزراعة والمياه النيابية، بان السبب الرئيسي لتلوث مياه الأنهار هو شحة المياه جراء السدود التي تبنيها دول الجوار, فيما أكد نائب عن لجنة الصحة والبيئة النيابية امتلاك لجنته تقريرا وافيا عن أسباب التلوث رفع إلى مجلس النواب والوزراء, في وقت توجهت فيه أصابع الاتهام إلى وزارة الصحة لرميها مخلفات طبية مباشرة في النهرين.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين, قال هادي الياسري النائب عن لجنة الزراعة والمياه البرلمانية ان النهرين يتعرضان إلى انحسار مياههما جراء السدود التي تبنيها تركيا, ونحن لا نريد حلولا وقتية وإنما حاجتنا ضرورية إلى حلول جذرية تعالج انحسار تدفق المياه".
وأشار إلى ان "تركيا تقوم بإنشاء سدود كبيرة كهرومائية إروائية كسد "اليسو" والذي سيطر على أكثر من30 في المئة من مياه دجلة, فضلا عن السد الذي تريد تركيا بناءه على الحدود العراقية التركية وهو يروي500 الف دونم داخل الأراضي التركية".
وبخصوص تلوث نهري دجلة والفرات, دعا عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية إلى"إرسال لجان مشتركة من البرلمان ووزارات الصحة والبيئة والموارد المائية  إلى كافة المحافظات لتحديد حجم التلوث, ورؤية حجم المخلفات الثقيلة التي ترمى في الأنهر", لافتا إلى ان "معظم هذه المياه الآسنة تذهب إلى جنوب العراق حيث تشتد هناك خطورة التلوث".
من جانبه، قال فالح سكر عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية ان "موضوع مكافحة التلوث مازال في بداياته وذلك لان وزارة البيئة ما زالت وزارة فتية, ولم تتمكن إلى الآن من الوقوف بوجه التلوث".
وأضاف سكر في تصريح لـ"طريق الشعب" إن "السبب الرئيس في تلوث نهري دجلة والفرات هو شحة المياه وقلتها, وكذلك النفايات الصناعية والمياه الثقيلة التي تلقى دون مسؤولية في الانهر", مؤكدا امتلاك لجنته "تقريرا وافيا للملوثات جراء المعامل الصناعية والمستشفيات, ومياه المجاري التي تصب مباشرة في مياه الأنهار من دون معالجة وتم طرحه داخل مجلس النواب واعتماده من قبل وزارة البيئة والأمانة العامة لمجلس الوزراء".
وأكد خشيته من تلوث المياه جراء عمليات استخراج النفط مستقبلاً. وحول اتهام بعض الجهات الرسمية وزارة الصحة بتلويث المياه، ذكر عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية أنه "خاطبنا وزارة الصحة بهذا الخصوص, وهناك العشرات من المستشفيات والمراكز الطبية وبجميع المحافظات ترمي بمخلفاتها الطبية في الأنهر, ولا يتم التعامل معها بطرق تقليدية", لافتا إلى أن "اغلب محارق وزارة الصحة غير صالحة للاستعمال, ما يؤدي إلى قيام كوادر الصحة برمي مخالفاتهم الطبية في الأنهار وبدون معالجة".
وأكد أنه "تم اعتبار عام 2014عاما للبيئة, وإجراءاتنا لدعم البيئة في هذا العام تتمثل بدعم وزارة البيئة, من الناحية المادية والفنية والبشرية, بالإضافة إلى تفعيل قوانين حماية البيئة".
من جهته، ﻗﺎل وﻛﯿﻞ وزارة اﻟﺒﯿﺌﺔ ﻟﻠﺸﺆون اﻟﻔﻨﯿﺔ ﻛﻤﺎل ﻟﻄﯿﻒ في تصريحات صحفية اطلعت عليها"طريق الشعب" إن "ألف ﻟﺘﺮ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﯿﺎه اﻟﺼﺮف ﻏﯿﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﺗﺮﻣﻰ ﻓﻲ ﻧهر دﺟﻠﺔ ﻳتﺴﺒﺐ ﻛﻞ ﻟﺘﺮ ﻓﯿها ﺑﺘﻠﻮث 4 ﻟﺘﺮات ﻧﻈﯿﻔﺔ, اي ان ﻟﺪﻳﻨﺎ 172 ألف ﻟﺘﺮ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ﻏﯿﺮ ﻣﻄﺎﺑﻖ ﻟﻠﻤﺤﺪدات اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ وﻣﻠﻮث".وأﺿﺎف لطيف "اﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ اﻟﺘﻠﻮث ﻳﻌﻮد إﻟﻰ ﻋﺪم اﻛﺘﻤﺎل ﻣﺸﺎرﻳﻊ وزارة اﻟﺒﻠﺪﻳﺎت وأمانة ﺑﻐﺪاد ووزارة اﻟﺼﺤﺔ التي ترمي مخلفاتها في النهر",مبينا أن "أسباب اﻟﺘﻠﻮث ﻓﻲ نهر اﻟﻔﺮات ﺗﻌﻮد إﻟﻰ ارﺗﻔﺎع ﻧﺴﺐ ﺗﺮاﻛﯿﺰ اﻻﻣﻼح ﺑﺴﺒﺐ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺒﺎزل اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮةً ﻋﻠﻰ النهر وﻣﺨﻠ?ﺎت اﻟﺼﺮف ﻏﯿﺮ اﻟﺼﺤﻲ".
وتشير وزارة الصحة إلى امتلاكها ﻣﺤﺎرق ﺗﻘﻮم ﺑﻤﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت, لكنها ﻏﯿﺮ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﯿﺌﺔ,موضحة انها ﺗﻌﺎﻗﺪت ﻣﻊ ﻣﻨﻈﻤﺔ (ﻟﻢ تكشف عنها) ﺑﻘﯿﻤﺔ 25 ﻣﻠﯿﻮن دوﻻر ﺗﺘﻮﻟﻰ مهمة ﺟﻤﻊ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﯿﺎت وﺣﺮﻗها ﺑﻤﺤﺎرق ﺧﺎﺻﺔ
 
تقرير...
لجنة نيابية: أكدنا للوزارات الأمنية ضرورة احترام الصحفيين!
تقرير: 286 اعتداء و21 شهيدا صحفيا في سنة 2013
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير صادر عن جمعية صحفية ناشطة، حول أوضاع الصحفيين والصحافة في العراق سنة 2013، عن استشهاد 21 صحفيا، 17 منهم قتلوا بسبب عملهم، مسجلاً 286 حالة اعتداء وانتهاك ضد الصحفيين من قبل جهات مختلفة بضمنها القوات الأمنية.
وذكر التقرير أن هيئة الإعلام والاتصالات أغلقت العام الماضي 13 وسيلة إعلامية، واتهمها باتخاذ اجراءات غير دستورية.
وبين التقرير أن أكثر من 700 دعوى قضائية سجلت في محكمة النشر والإعلام وحدها، وجميع هذه الدعاوى كانت مستندة إلى مواد "جرائم النشر والقذف والتشهير" في قانون العقوبات، معتبرا أن قانون حقوق الصحفيين يمثل خطرا حقيقيا على حرية الصحافة.
وبينما وصفت لجنة الثقافة والإعلام النيابية تقرير الجمعية بأنه "اتهام غريب بحق الحكومة"، أيدت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين صحة الاعتداءات التي ذكرها التقرير، موجهة انتقادات حادة للحكومة لعدم قيامها بحماية العاملين في المؤسسات الإعلامية.
وقال تقرير لـ"جمعية الدفاع عن حرية الصحافة"، عن المشهد الصحفي في 2003، تلقت "طريق الشعب"، أمس السبت، نسخة منه، إن "21 صحافياً استشهدوا في مناطق مختلفة من العراق، لكن محافظة نينوى سجلت الرقم الأكبر في عدد الضحايا لتصبح أخطر المدن العراقية على حياة الصحافيين".
وسجل تقرير الجمعية "أكثر من 286 حالة انتهاك للعمل الصحافي تراوحت بين الاعتقال والاحتجاز، والضرب والمنع من التغطية أو عرقلتها، كما سجلت أكثر من 700 دعوى قضائية في محكمة النشر والإعلام وحدها، وجميع هذه الدعاوى كانت  مستندة إلى مواد (جرائم النشر والقذف والتشهير) من قانون العقوبات العراقي لسنة 1969، وبعض القوانين الموروثة من الحقبة السابقة التي أعاد العمل بها ما يسمى بـ(قانون حقوق الصحفيين) الذي شرعه البرلمان في آب / أغسطس من عام 2011".
وأضاف التقرير أنه: في العام 2013 أغلقت 13 وسيلة إعلامية بينها 10 تم سحب ترخيصها من قبل هيئة الإعلام والاتصالات، اغلبها من دون أوامر قضائية، لافتا إلى أن "الهيئة تسعى إلى السيطرة على وسائل الإعلام المطبوعة (الصحف والمجلات، وجميع المطبوعات)، من خلال فرض إجراءات منح الإجازة عليها، تمهيداً لإلزامها بسياسة تحريرية معينة".
وعد التقرير إجراءات هيئة الإعلام والاتصالات مخالفة لـ"الدستور العراقي ومبادئ أي نظام ديمقراطي، الذي لا يفرض أي نوع من الإجازات والموافقات المسبقة على إصدار المطبوعات، ولعل هذا ما يميز النظم الديمقراطية عن سواها".
وبينت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، في تقريرها السنوي عن حرية الصحافة في العراق، أن "36 حالة تهديد بالقتل تعرض لها صحافيون وإعلاميون من مختلف مناطق العراق، بينهم رئيس تحرير صحيفة (العالم الجديد) فراس سعدون، والصحافي مهند داود الموجود حالياً في بلد مجاور، ومراسل  قناة (الفيحاء) في البصرة  أحمد عبد الصمد".
وتابعت بالقول "وأضطر 12 صحافياً منهم إلى مغادرة البلاد، فيما فضل بعضهم ترك محافظته ومكان عمله لفترة محدودة عسى أن تتوقف التهديدات ضده، لكن المؤسف هو قرار البعض منهم بهجر العمل الصحافي وعدم العودة له مطلقاً".
ونبهت الجمعية إلى أن "العديد من الانتهاكات، يعكس عقلية السلطات ونظرتها إلى الصحافيين ووسائل الإعلام، لا سيما وان قيادات العمليات في بغداد وباقي المحافظات، لا تسمح بإعداد أي مادة صحافية إلا بعد الحصول على موافقات أمنية، ويتم منح هذه الموافقة بحسب مزاجية القوات الأمنية وليس وفق ضوابط محددة".
ورأى التقرير أن "استمرار عمليات استهداف الصحافيين في العراق، ليست ناتجة عن التدهور الأمني وحسب، بل ثمة استهداف ممنهج للصحافيين تقوم به القوى الإرهابية والجماعات الخارجة على القانون والميليشيات"، عازيا السبب الى "إفلات الجناة من العقاب، وعدم جدية الأجهزة الأمنية في ملاحقة المجرمين، الأمر الذي شجع جهات عدة على استغلال حالة الصمت واللامبالاة للسلطات الحكومية، لاسيما وأن السلطات المختصة لم تقم بأي إجراءات حقيقية لملاحقة قتلة الصحافيين، كما لم تكشف عن الجهات المسؤولة عن استهدافهم منذ عام 2003".  من جهته، وصف رئ?س لجنة الثقافة والإعلام النيابية، والنائب عن ائتلاف دولة القانون، علي الشلاه في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ما ورد في تقرير جمعية الدفاع عن حرية الصحافة من أن بعض الاعتداءات على الصحفيين كانت صادرة من القوات الأمنية، قائلا انه "اتهام غريب ضد الحكومة"، مؤكدا أن لجنته "لم تسجل أي اعتداء قامت به القوات الأمنية بحق صحفي أو إعلامي، أدى إلى فقدان الحياة".
وأشار إلى أن "الصحفيين الذي استشهدوا هذا العام كانوا متواجدين في أماكن ساخنة والإرهابيين هم من قاموا بتصفيتهم"، منوها إلى أن لجنته حثت "وزارتي الداخلية والدفاع على ضرورة احترم العاملين في المؤسسات الإعلامية".
وأفاد تقرير جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، انه "لم يتم اللقاء القبض على أي من الجناة، سوى ما أعلنته السلطات الأمنية في إقليم كردستان بشأن إلقاء القبض على قتلة الصحافي كاوة كرمياني دون كشف مزيد من التفاصيل".
وشدد التقرير على أن "التحدي التشريعي مازال هو الأخطر على حرية الصحافة المكتسبة لاسيما وان السلطتين التنفيذية والتشريعية تعد حزمة مشاريع قوانين لا تهدد فقط حرية الصحافة والإعلام، بل تهدد التحول المفترض نحو الديمقراطية في العراق".
واستطرد التقرير، قائلا "مازال قانون حقوق الصحافيين الذي شرعه البرلمان في آب/ أغسطس من عام 2011،  يمثل تحديا كبيرا وخطرا حقيقيا على حرية الصحافة بصورة خاصة وحرية التعبير بصورة عامة، لاسيما وان هذا القانون يحتوي على 5 مواد شرعنت العمل بالقوانين الموروثة من الحقبة السابقة"، مبينا أن "جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ومعها مئات الصحفيين وعشرات المنظمات المحلية والدولية لاسيما (المبادرة الدولية لدعم المجتمع المدني العراقي) أوضحت أن هذا القانون يهدد حرية الصحافة ويعيد إنتاج إعلام السلطة مرة أخرى".
إلى ذلك، قالت عضو مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، إرادة الجبوري، في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أمس، إن "اغتيالات الإعلاميين في محافظتي نينوى وصلاح الدين مقصودة"، مستثنية ما تعرض له الصحفيون من "استهداف في الشوارع نتيجة انفجار سيارة مفخخة أو غيرها من الأعمال الإرهابية فهذه لم تكن مقصودة".
وعزت "الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون من رجال الأمن بان لها علاقة بثقافة حقوق الإنسان، وفي البلاد لا توجد هكذا ثقافة"، مبينة أن "هناك مزاجية من قبل الأجهزة الأمنية في التعامل مع الصحفيين تارة يسمحون لهم بالعمل وأخرى يمنعونهم".
وأكدت إرادة، ان "هذه الاعتداءات جاءت نتيجة غياب قانون يحمي الصحفيين"، واصفة "قانون حماية الصحفيين، بأنه "قانون لحماية السلطة من الصحفيين ولا يوفر حماية لهم منها".
 
**************
ص 4
 
 
تأجيل مفاوضات السلام الخاصة بجنوب السودان
 
جوبا – وكالات:
أعلن يوم أمس الأول عن تأجيل محادثات السلام المباشرة الجارية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين حكومة جنوب السودان وقادة المتمردين لعدم توصل الطرفين إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار.
وكان الوسطاء الأفارقة والدوليون قد أعلنوا أن المفاوضات ستركز في المرحلة الأولى على موعد وقف إطلاق النار وكيفية تنفيذه، ثم الخوض في تفاصيل الخلافات السياسية التي قادت إلى المواجهة الحالية. وفي الوقت الذي حذرت فيه واشنطن أي جانب من استخدام القوة لتكون له الغلبة خلال المفاوضات، رفض وزير إعلام حكومة جنوب السودان مايكل مكوي ما اعتبره ضغوطا يمارسها المجتمع الدولي على الرئيس سلفاكير ميارديت، مؤكدا عدم قبول حكومته إطلاق سراح المعتقلين، كشرط مسبق للمفاوضات.
هذا ونزح عدد من سكان العاصمة جوبا باتجاه الحدود الأوغندية، في وقت تحدثت فيه تقارير عن سقوط أكثر من ألف قتيل حتى الآن جراء النزاع الذي دفع أيضا بأكثر من مئتي ألف شخص للنزوح من مناطق الصراع.
*********
 
الحزب الحاكم في بنغلادش يفوز في انتخابات قاطعتها المعارضة
 
داكا – وكالات:
فاز حزب رابطة عوامي الحاكم في بنغلادش في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم أمس الاول، وشابتها اعمال عنف والتي لم تكن نتيجتها محل شك ابدا بعد مقاطعة أحزاب المعارضة الرئيسية لها. ومع التنافس على اقل من نصف مقاعد البرلمان البالغ عددها 300 مقعد صوت الناخبون بأعداد متواضعة وسط اجراءات امنية مشددة في انتخابات افتقرت للطابع الاحتفائي لانتخابات بنغلادش وقاطعها المراقبون الدوليون بوصفها معيبة. وقد يضع ضعف مشاركة الناخبين ضغوطا جديدة على رئيسة الوزراء الشيخة حسينة للتوصل إلى حل وسط مع حزب بنغلادش الوطني المعارض لإج?اء انتخابات جديدة. وتولت الشيخة حسينة رئيسة الوزراء والبيجوم خالدة ضياء زعيمة حزب بنغلادش الوطني رئاسة الوزراء في بنغلادش طوال الفترة منذ استقلالها قبل 22 عاما باستثناء عامين فقط وهما متنافستان لدودتان. وحصل حزب عوامي على 105 مقاعد علاوة على 127 مقعدا فاز بها بالتزكية مما يعطيه اغلبية تزيد عن الثلثين في البرلمان. ومن المتوقع ان تشكل حسينة حكومة جديدة هذا الشهر.
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
إعفاء مشرّف من المثول
أمام القضاء
 
وكالات:
أعفت محكمة باكستانية الرئيس السابق برويز مشرف من المثول أمامها مجدداً، لدواع صحية. وذكرت قناة "سماء" الباكستانية، أن "المحكمة قررت إعفاء مشرف من المثول أمامها، بعدما كان تغيب في جلسة سابقة أيضاً لدواع صحية". وكان مشرف اشتكى من ألم في صدره الخميس الماضي، وهو في طريقه إلى جلسة الاستماع في قضية الخيانة العظمى، وجرى تحويل موكبه فوراً إلى معهد القوات المسلحة لطب القلب لإجراء فحوص. وأمرت المحكمة محامي مشرف بتقديم شهادة طبية حول وضع مشرف الصحي، بحلول ظهر اليوم.
 
العثور على أسلحة بمقر البعثة الفلسطينية في براغ
 
وكالات:
نقل عن قائد الشرطة في دولة التشيك قوله إن الشرطة عثرت على 12 قطعة سلاح منها مسدسات وبنادق رشاشة في مقر البعثة الفلسطينية في براغ بعد الانفجار الذي وقع الاسبوع الماضي وأودى بحياة السفير الفلسطيني بمقر اقامته. وقالت الشرطة إن الانفجار الذي قتل السفير جمال الجمل بعد ان فتح خزانة قد يكون ناجما عن خطأ في التعامل مع عبوة ناسفة وضعت لتأمين الخزانة. وبعد الحادث عثر المحققون على أسلحة غير مسجلة في مجمع البعثة الفلسطينية الذي يضم السفارة ومقر إقامة السفير. لكن الشرطة لم تذكر اي تفاصيل عن كمية الأسلحة أو نوعها.
 
آلاف المهاجرين يتظاهرون
في تل أبيب
 
وكالات:
تظاهر آلاف المهاجرين الأفارقة في إحدى ساحات تل أبيب بإسرائيل احتجاجا على قانون جديد يسمح باحتجازهم في مراكز اعتقال "مفتوحة" ووضع آخرين في منشآت "مغلقة" دون محاكمة لمدة عام. وأدت هذه الاحتجاجات إلى إصدار المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بيانا نادرا شديد اللهجة قائلة إن سجن المهاجرين تسبب في "صعوبات ومعاناة" كما أنه"لا يتماشى مع" معاهدة عالمية أبرمت عام 1951 بشأن معاملة اللاجئين . وتقول جماعات معنية بحقوق الإنسان إن ما يربو على 300 شخص اعتقلوا منذ موافقة البرلمان الإسرائيلي على القانون الذي يسمح?للسلطات باحتجاز المهاجرين الذين لا يحملون تأشيرات سارية لأجل غير محدد.
 
مصر تستدعي سفيرها
في الدوحة
 
وكالات:
أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الحكومة المصرية قررت استدعاء سفيرها في الدوحة للتشاور بعد إجراء الاستفتاء على الدستور، المقرر أن يبدأ يوم غد ولمدة 4 أيام، ردا على ما سمته بالتدخل القطري المرفوض في الشأن الداخلي للبلاد. ونقلت الوكالة من مصادر مطلعة أن وزير الخارجية نبيل فهمي كلف سفير مصر بقطر محمد مرسي بنقل رسالة احتجاج إلى الحكومة القطرية تعكس الاستياء الشديد والرفض الكامل لمضمون بيان وزارة الخارجية القطرية الأخير بشأن الوضع السياسي في مصر.
 
*********
 
جرائم القتل خلال العام 2013 تجاوزت مستويات العامين السابقين
غزة المحاصرة تعيش الفقر والبطالة والعنف
 
 
غزة – وكالات:
سجل معدل جرائم القتل خلال العام الماضي ارتفاعا ملحوظا في قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس الإسلامية منذ حزيران عام 2007، إضافة إلى ارتفاع معدل البطالة بين الشباب لأكثر من 50 بالمئة.
 
ويعاني القطاع المحاصر منذ فوز حماس في انتخابات عام 2006 من أزمات عديدة أبرزها الانقطاع المستمر في التيار الكهربائي ونقص الوقود والمواد الغذائية.
وتنتمي حماس إلى جماعة الإخوان المسلمين المصنفة "جماعة إرهابية" في مصر، وتتهمها السلطات المصرية بالمشاركة في أعمال العنف المستمرة في سيناء وبعض المناطق المصرية.
ولا يزال الغزاويون يطالبون بضرورة إنهاء السيطرة الأمنية المشددة على مناحي الحياة المختلفة في القطاع الذي تسيطر عليه حماس بعد أن أطاحت بحكم السلطة الفلسطينية إثر اقتتال دام في صيف عام 2007 وأودى بحياة المئات من الفلسطينيين.
وتقول أرقام وإحصائيات السلطات الإدارية التابعة لحكومة حماس إن معدلات القتل والبطالة في القطاع ارتفعت بنسبة كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية.
وقال النائب العام التابع لحكومة حماس إسماعيل جبر إن جرائم القتل في قطاع غزة خلال العام 2013 تجاوزت العامين السابقين من حيث المعدل.
وقال جبر في لقاء عقد في مسجد التقوى بغزة "إن النيابة سجلت (خلال العام الماضي) 26 جريمة قتل، فيما سجلت عام 2011 نحو 19 جريمة، وعام 2012 نحو 23 جريمة، فيما أقرت النيابة أحكام الإعدام لـ7 أشخاص مارسوا القتل".
ويقول مراقبون إن القبضة الأمنية التي تمارسها حكومة إسماعيل هنية فشلت في الحد من جرائم القتل في القطاع الذي يغرق بالأزمات جراء السياسات "القديمة" التي تمارسها حماس.
ويرى هؤلاء أن هناك حالة من النفور العام في القطاع جراء الوضعية الاقتصادية السيئة التي يعيشها سكان غزة والتي لها علاقة مباشرة بالحصار وبطريقة إدارة غزة من قبل حماس.
ومن جهته قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، يوم أمس، إن منع إسرائيل دخول مواد البناء إلى قطاع غزة تسبب بوقف مشروعات بقيمة 250 مليون دولار، ورفع معدلات البطالة الى اكثر من 50 بالمئة.
وقال الخضري إن شلل المشروعات في قطاع غزة وتوقف شركات المقاولات والبناء والمهن والحرف المرتبطة بالبناء رفع معدلات البطالة بصورة كبيرة جداً فاقت الـ50 بالمئة.
وذكر أن تقرير البنك الدولي الأخير قال إن نسبة الفقر بين السكان في غزة وصلت إلى 38 بالمئة، مشيراً إلى أن هذه النسبة ارتفعت مع تعطل آلاف العمال والحرفيين بسبب منع إسرائيل إدخال مواد البناء للقطاع الخاص والمشاريع الدولية وتوقف عشرات المشاريع.
ولفت إلى أن إسرائيل تمنع دخول مواد البناء إلى غزة منذ 80 يوماً عبر معبر كرم أبو سالم المفتوح جزئياً ويسمح من خلاله بمرور بعض السلع والمساعدات ويفرض قوائم ممنوعات تضم مواد البناء والمواد الخام اللازمة للصناعات المختلفة.
 
 
********
 
 دستور تونس الجديد يجرم
"التكفير والتحريض على العنف"
 
تونس – وكالات:
صادق المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) ليلة أمس الاول على تعديل فصل في الدستور الجديد لتونس جرّم بموجبه "التكفير والتحريض على العنف" وذلك بعد إعلان منجي الرحوي النائب المعارض في البرلمان إصدار "تكفيريين" فتوى دينية بقتله على خلفية تصريحات اتهمه فيها قيادي في حركة النهضة الاسلامية الحاكمة بمعاداة الاسلام.
ويقول نص التعديل الذي أدخل على الفصل السادس من الدستور "يُحجَّرُ (يمنع) التكفير والتحريض على العنف".
وأصبح الفصل السادس في صيغته المعدلة يقول "الدولة راعية للدين، كافلة لحرية المعتقد والضمير وممارسة الشعائر الدينية، حامية للمقدسات، ضامنة لحياد المساجد ودور العبادة عن التوظيف الحزبي. يُحجَّرُ التكفير والتحريض على العنف".
وصوت على الفصل في صيغته المعدلة 131 نائبا من أصل 182 شاركوا في عملية الاقتراع فيما صوت ضده 23 وتحفظ 28.
وتم التصويت في المجلس التأسيسي الذي تحظى فيه حركة النهضة بأغلبية المقاعد (90 من إجمالي 217) ضد مقترح بتضمين الدستور فصلا يقول "تُمنع مطلقا كل اشكال التكفير والتحريض على الكراهية والعنف".
واقترحت المعارضة اعادة النظر في هذا المقترح بعد إعلان منجي الرحوي القيادي في الجبهة الشعبية (ائتلاف لأكثر من 10 أحزاب يسارية) إصدار تكفيريين فتوى دينية بقتله خلال 48 ساعة.
وقال مسؤول في وزارة الداخلية ان الوزارة عززت من الحراسة الامنية المخصصة لمنجي الرحوي تحسبا من استهدافه. وفي 2013 اغتال "تكفيريون" (حسب وزارة الداخلية) اثنين من قياديي الجبهة الشعبية هما شكري بلعيد ومحمد البراهمي.
وهددت المعارضة بالانسحاب من المجلس التأسيسي ومقاطعة جلسات المصادقة على فصول الدستور الجديد في حال عدم الاستجابة لمطلبها بتجريم التكفير.
 
 
*********
خلاف سعودي أميركي في شأن تعاطي واشنطن مع الملف المصري
 
الرياض – وكالات:
قالت مصادر مطّلعة إن المحادثة التي جرت مساء أمس الأول بين العاهل السعودي ووزير الخارجية الأميركي شهدت خلافا نوعيا حول تعاطي واشنطن مع الملف المصري.
وكشفت المصادر أن الملك عبد الله بن عبد العزيز قال لضيفه جون كيري إنه لا يرى موجبا أو مبررا لموقف واشنطن من التغيير الذي جرى في مصر في الثلاثين من حزيران.
وأضافت أن الملك عبد الله طالب كيري بمراجعة قرار تجميد المساعدات العسكرية الذي اتخذه البيت الأبيض، وضرورة فتح قنوات التواصل مع السلطات المصرية خاصة أنها نفذت إلى الآن تعهداتها بتطبيق مراحل خارطة الطريق.
وبخصوص عملية السلام، أكدت المصادر "أن الرياض متمسكة بخطة السلام العربية" التي وضعها الملك السعودي وحظيت بإجماع عربي في قمة بيروت سنة 2000. وذكرت المصادر ذاتها أن الرياض غاضبة من عدم تضمين كيري القدس عاصمة لفلسطين ضمن خطة السلام، وأن موقفها زادة تصلبا في الفترة الأخيرة في الموضوع الفلسطيني بسبب الموقف الأميركي من سوريا، وهو موقف اتسم بالغموض والتذبذب والتراجع عن تعهدات بدعم الثورة ضد الأسد.
وكان مراقبون ومعارضون مصريون استغربوا أن يذهب كيري من رام الله وتل أبيب إلى الرياض لمناقشة قضية السلام في الشرق الأوسط ويقفز على الدور المصري المؤثر تاريخيا في ملف السلام. وقال المراقبون إن الإدارة الأميركية يبدو أنها لم تقبل بعد كيف أطاح المصريون بالإخوان المسلمين خلال ثورة الثلاثين من يونيو والذين عملت على فرضهم من بوابة ثورات “الربيع العربي” ليكونوا حراسا للمصالح الأميركية.
وعزوا الموقف الأميركي غير المبرر تجاه مصر إلى قرار القاهرة بتنويع أسواق التزود بالأسلحة، وذلك كرد فعل على قرار تجميد المساعدات، ومرت القاهرة مباشرة إلى التنفيذ من خلال صفقة ضخمة مع روسيا.
 
************
 
تقرير...
 
 
بعد تدني شعبيته إلى مستوى قياسي
غالبية الإسبان يؤيدون تنازل الملك عن العرش
 
 
مدريد - وكالات
ينتظر الشارع الإسباني بين موافق ورافض احتمال تنازل الملك خوان كارلوس عن العرش وتتويج ابنه الأمير فيليبي، بعد تدني مستوى شعبية الملك إلى مستوى قياسي.  ظهرت نتائج استطلاع للرأي، نشر الأحد، وهو اليوم الذي وافق عيد ميلاد ملك اسبانيا، أن نحو ثلثي الاسبان يرغبون في تنازله عن العرش وتتويج ابنه بعد تدني شعبية عاهل البلاد.
  
وكان الملك خوان كارلوس الذي جلس على عرش البلاد 38 عاما أحد أكثر ملوك العالم شعبية واحتراما، بسبب القبول الذي يحظى به وجهوده في قيادة اسبانيا نحو الديمقراطية في السبعينيات بعد وفاة الدكتاتور فرانشيسكو فرانكو.
وفي 22 تشرين الثاني 1975 وجه رسالته الأولى إلى الأمة أبدى فيها أفكاره الداعية لإعادة الديمقراطية للبلاد.
وتزايدت مشاعر الإحباط بين الاسبان في الأوان الأخير، بسبب تحقيق طويل حول الفساد مع ابنته الاميرة كريستينا وزوجها ايناكي اوردانغارين، خصوصا في وقت تمر فيه البلاد بأزمة اقتصادية، وفي ظل تفشي البطالة.
واتهم اوردانغارين باختلاس ستة ملايين يورو من المال العام إلا أنهما ينفيان ارتكاب أي أخطاء.
ويشار الى أن الملك خوان كارلوس الذي يتحدر من أسرة بوربون ولد في روما أثناء إقامة عائلته الملكية هناك بعد أن غادرت إسبانيا عند إعلان الجمهورية فيها عام 1931.
كما تعرضت شعبية الملك لضربة قوية في نيسان 2012 عندما سقط وأصيب بكسر في الفخذ خلال رحلة سفاري لاصطياد الأفيال في بوتسوانا، وهي رحلة باهظة التكلفة بتمويل خاص وكانت سرية حتى وقوع الحادث وجاءت في وقت شهد خفضاً كبيراً في الإنفاق العام. وأثارت سلسلة من العمليات الجراحية في الفخذ والظهر وغيرها من المشاكل الصحية تكهنات بأن الملك البالغ من العمر 76 عاماً قد يتنازل عن عرشه، إلا أنه أكد في كلمته عشية الاحتفال السنوي بعيد الميلاد أنه لا يفكر في مثل هذه الخطوة.
وقال 62 في المئة ممن شملهم الاستطلاع إنهم يعتقدون أنه يتعين على الملك أن يتنحى مقابل 44.7 في المئة قبل عام، حسب ما أظهر الاستطلاع الذي أجراه مركز سيجما دوس ونشرته صحيفة الموندو.
ولم يبدِ سوى 41.3 في المئة ممن شملهم الاستطلاع رأياً طيباً أو طيباً جداً في الملك نزولاً من أكثر من 76 في المئة قبل عامين.
وأظهر الاستطلاع أن الغالبية العظمى من الاسبان الأصغر سنا، الذين لم يولدوا خلال سنوات فرانكو، يؤيدون التنحي.
وحقق الأمير فيليبي (45 عاما) معدلات قبول عالية بلغت 66 في المئة، وقال غالبية من شملهم الاستطلاع إن الملكية قد تستعيد مكانتها إذا تبوّأ العرش. وأجري الاستطلاع عن طريق الهاتف بمشاركة 1000 شخص بالغ خلال الفترة من 28 إلى 31 كانون الأول.
وكانت شعبية الملك خوان كارلوس ارتفعت في شكل غير مسبوق بعد تصديه لانقلاب 23 شباط 1981، عندما حاول فيه أفراد من القيادة العسكرية الاستيلاء على السلطة في إسبانيا من خلال انقلاب عسكري.  وكانت مجموعة من الحرس المدني بقيادة المقدم أنطونيو تيخيرو اقتحمت مبنى البرلمان خلال مراسيم تنصيب ليوبولدو كالفو سوتيلو كرئيس للحكومة، واحتجزت النواب كرهائن. وتصدى الملك خوان كارلوس للمحاولة، حيث طالب الانقلابيين بالعودة إلى ثكناتهم، مما أدى إلى فشلها، وعزز موقف الديمقراطية، التي كانت لا تزال في أطوارها الأولى، ورفع من شعبية الم?ك. وحينها رفض الملك الاستجابة لمطالب الانقلابيين، الأمر الذي احبط مشروع الانقلاب تلك الليلة. حيث قام العاهل باتصالات لشخصيات عسكرية ليضمن ولاءَها، والتي كان موقف الكثير منها غامضا.
وفي الواحدة وأربع عشرة دقيقة من صباح يوم 24 شباط 1981، ظهر الملك على شاشة التلفزيون، وهو يرتدي الزي الرسمي لقائد الجيش، مخاطباً الشعب بكلمة تحدث فيها عن وقوفه في وجه الانقلاب والدفاع عن الدستور الإسباني.
يذكر أن أول زيارة للملك خوان كارلوس لإسبانيا كانت وهو في عامه العاشر، وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة سان إيزيدرو في مدريد. وفي العام 1955 بدأ دراسته الأكاديمية في الكلية العسكرية ليتأهل كطيار عسكري في عام 1960. وفي عام 1961 التحق في جامعة Complutense - كومبولوتينيز  في مدريد لاستكمال دراسته الجامعية في القانون.
في عام 1969 بدأت سلسلة النشاطات الرسمية بعد انخراطه بمكتب رئيس الدولة آنذاك، وبدأ خلالها جولاته السياسية لعدد من الدول الأجنبية مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة والصين والهند.
 
***************
ص5
ضرورة تخصيصات مالية كبيرة لحلّ المعضلة
توقف المشاريع الخدمية حتى اكتمال "الصرف الصحي"
 
 
عماد شريف
تعاني معظم مناطق بغداد اضافة الى المحافظات والاقضية والنواحي التابعة لها من تهالك  شبكات الصرف الصحي او انعدامها في معظم المناطق.
 
 والسبب في ذلك يعود الى قلة التخصيصات المالية وكذلك نظام توزيعها على الدوائر الخدمية في كل محافظة. فعلى سبيل المثال اذا ما حصلت دائرة المجاري في احد الاقضية على مبلغ يكفي لانشاء شبكة صرف صحي لثلاثة او اربعة شوارع، وفي الوقت نفسه تحصل دائرة البلدية فيه على مبلغ يكفي لتعبيد عشرة شوارع، هنا سيحصل تعارض في تقديم الخدمات للمواطنين بسبب حاجة تلك المناطق واحيائها السكنية لشبكات مجاري وصرف صحي قبل المباشرة بتعبيدها.
 هذا التعارض الحاصل على مستوى المؤسسات الخدمية في كل محافظة سبب ارباكاً كبيراً ما زال المواطن يدفع ثمنه. فقبل سنوات قليلة ارتكبت معظم مديريات البلديات في المحافظات اخطاء كبيرة، اذ قامت بتعبيد الشوارع، ثم اكتشفت ان تلك المناطق بحاجة الى شبكات صرف صحي ومجاري! لتعود مرة اخرى لحفرها من اجل اقامة تلك الشبكات، مما تسبب في هدر المال والوقت.  
"طريق الشعب" التقت بعض المواطنين لمعرفة آرائهم بشأن هذا الموضوع:
كاظم حنون موظف في جامعة ذي قار قال: استغرب عندما اسمع ان هناك نقصاً بالتخصيصات المالية في دولة تطفو على بحر من الذهب الاسود، إذ ما زالت مناطقنا تعاني من قلة شبكات الصرف الصحي بصورة كبيرة. ويضيف: ينبغي على الحكومة ان تكون اكثر حرصا في هذا الموضوع وتبدأ بتخصيص الاموال الكافية لانشاء مثل تلك المشاريع الكبيرة والمهمة.
رباب ناصر موظفة في دائرة بلدية الشطرة قالت: حتى عام 2010 كانت التخصيصات من المحافظة تتم على مستوى القطاعات بنسب معينة لكل قطاع، نسبة لقطاع البلديات ونسبة للمجاري ونسب اخرى لبقية القطاعات، والتعارض يكون باختلاف هذه النسب كأن يخصص لبلدية الشطرة مبلغ يكفي لتعبيد عشر شوارع بينما في الوقت نفسه يتم تخصيص مبلغ لدائرة المجاري فيها لا يكفي لانشاء شبكات الصرف الصحي لثلاثة او اربعة شوارع. هذا التعارض مستقبلا ستكون له آثار سلبية، وسوف نكون ملزمين لاعادة تعبيد الشوارع مرة اخرى لعدم وجود بنى تحتية.
احمد الزاملي من اهالي ناحية جسر ديالى في بغداد قال: لقد توقفت مشاريع اكساء الشوارع وتعبيدها في الناحية واعمال خدمية اخرى حتى لا يحصل ارباك او حفر جديد للشوارع والارصفة. لان المنطقة بحاجة الى شبكة صرف صحي، وهذا التأخير يسبب لنا الكثير من المتاعب لكون مناطقنا تميل الى الطابع الريفي وهي غير مخدومة بصورة جيدة. واضاف نتمنى الاسراع في انجاز هذا المشروع بغية الاستمرار باعمال تعبيد الشوارع واكسائها وما يرافقه من خدمات اخرى كالماء والكهرباء والاتصالات التي تفتقد لها الناحية.
نجم عبد الله مهندس ميكانيك قال: المحاصصة الحزبية لعبت دوراً سلبياً في شأن اعمار العراق باكمله فنحن نفتقد الى الخبرات بسببها، وبرأيي ان تأخر انجاز المشاريع الكبيرة والمهمة يعود لهذا السبب، والبلد يعاني من نقص الخبرات اللازمة لتطويره على اكمل وجه. واضاف النظام المباد اشغل العراقيين بالحروب وترك الشعب يعاني حتى هذه اللحظة من النواقص الكبيرة على مستوى الخدمات العامة والبنى التحتية.
* احمد عبيد من اهالي ناحية الفجر بمحافظة ذي قار قال: لا توجد شبكة مجاري وصرف صحي في ناحية الفجر، وتم الاستعاضة عنها كحل مؤقت بانشاء سواقي لتصريف مياه المجاري بطول  50 كم، وهذا حل مؤقت ، حتى تكتمل شبكة الصرف الصحي، التي من المؤمل ان يبدأ العمل بها مطلع العام الحالي.
* اما المواطنة ام احلام من اهالي مدينة الزبيدية قالت: معظم المشاريع كما سمعنا متوقفة حتى اكتمال شبكات الصرف الصحي في المدينة. وهذا التوقف يسبب لنا الكثير من المشاكل،  إذ لا يمكن البدء بعمليات التعبيد والاكساء للشوارع اضافة الى تقديم الخدمات الاخرى كالماء والكهرباء ما لم تكتمل تلك الشبكات.
 .............................................
 
مشروع سوق العمّار . . تلكؤ يدفع ثمنه اصحاب المحال والباعة
 
 
الحلة - سلوان أغا
مشروع اعادة تاهيل سوق العمّار في الصوب الصغير واحد من مشاريع تنمية الاقاليم في محافظة بابل ويشمل عمل المسقفات والارضيات وشبكات الماء والمجاري. لكن اتضح ان الشركة المنفذة والمحال التي بعهدتها المشروع ليست كفوءة وغير جديرة بالعمل وهذا من خلال تأخرها بالمباشرة الفعلية بالعمل وطرق التنفيذ البطيئة .
المهندس المقيم والمشرف على المشروع (قاسم محمد علي عبيد) أكد انه منذ بداية العمل واجهنا مشاكل وصعوبات مع الشركة اداريا ً وفنياً كوننا مشرفين على المشروع وانعكس هذا سلباً على واقع العمل ، لا سيما ان الموقع عبارة عن سوق قديم ومتهالك المنشآت والمحال والتي اضطر الكثير من اصحابها لإغلاقها بسبب اعمال الحفريات التي منعتهم من الوصول اليها. ولم تكن هنالك جدوى من حث الشركة وتوجيه عدة انذارات لها لغرض الاسراع بالعمل والتقدم بالجدول الزمني للمشروع ، لكن بعد التأكيدات الكثيرة والمتكررة من قبل دائرة المهندس المقيم (الجهة المشرفة) على محافظة بابل كجهة تمثل (رب العمل) سيُصار الى تشكيل لجنة اسراع او تسريع وهي خطوة ما قبل اجراء سحب العمل من الشركة في حال فشلها وبحسب شروط المقاولة العامة لاعمال الهندسة المدنية وتوجيهات المهندس المشرف.
هذا وكان اصحاب محال السوق والمتضررين من اعمال الحفريات قد تظاهروا يوم الثلاثاء 31/12/2013 بسبب غلق محالهم جراء العمل العشوائي وغير المنظم وانقطاع مصدر رزقهم ، واوصلوا صوتهم لممثل من المحافظة كان قد حضر ووعدهم  خيرا لكن ردود افعالهم كانت واضحة بعدم قناعتهم انها ستكون اخر تظاهرة لعام 2013.
  ..........................................
 
 
أهالي غماس يطالبون بتحويل ناحيتهم الى قضاء
 
حازم الجعفري
تعد ناحية غماس من اكبر النواحي التابعة لقضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية من حيث المساحة وعدد النفوس، حيث يزيد عدد سكانه على ال 100 الف نسمة ولكن هذه الناحية  شبه محرومة من الخدمات الاساسية ، مثل الماء والكهرباء وشبكات المجاري، بسبب قلة التخصيصات المالية المخصصة للنواحي حسب القوانين وعلى هذا الاساس جاء مطلب الاهالي بهذا الشان من اجل تحويل ناحيتهم الى قضاء لزيادة المبالغ التي تخصص للاقضية للنهوض بالواقع الخدمي وتحسين احوال الناس من سكنة الناحية.
  ....................................
 
 
اصحاب المولدات الاهلية واسعار الامبير
 
اتخذ مجلس محافظة بغداد قراراً بتحديد  اسعار الامبير الواحد من الكهرباء للمولدات الحكومية بمبلغ ستة آلاف دينار وسبعة آلاف دينار للمولدات الاهلية ، على ان يعمل بهذا القرار بداية كانون الثاني من السنة الجديدة.
اما اصحاب المولدات الاهلية، فقاموا بتفسير قرارات مجلس المحافظة  حسب عقليتهم الجشعة وفرضوا اسعارهم المزاجية، حيث حدد بعضهم  اجور الأمبير بمبلغ ثمانية آلاف دينار ولم يتردد الآخر بقطع التيار الكهربائي كشرط لتسديد المواطن الاجور التي حددها، والمواطنون مجبرون للاستسلام للرغبات المزاجية لاصحاب المولدات حيث  لا خيار امامهم سوى العيش في ظلام دامس مع غياب الكهرباء الوطنية في فترة الليل. علماً ان معظم العوائل فيها  عدد من الطلبة الذين هم بحاجة ماسة الى الاضاءة للمذاكرة والقراءة والكتابة، ناهيك عن الضروريات المهمة الاخرى للكهرباء في حياتنا.
 دعوة الى مجلس محافظة بغداد لمتابعة المخالفين من اصحاب المولدات الاهلية بشكل دوري ، وفرض تعليق لوحات دلالة تسجل عليها الاسعار المحددة من قبل مجلس محافظة بغداد للالتزام بها.
 
مراقب
 ........................................
 
 
الكتل الكونكريتية  في الديوانية
ملاذ للنفايات والاوساخ !
 
كان الغرض من وضع الكتل الكونكريتية،  هي حماية منشات الدولة ومؤسساتها بعد كثرة استهدافها من قبل قوى الارهاب الظلامية، ثم امتدت لتوضع حول الاسواق والمحال التجارية، حرصا على ارواح المواطنين، لكنها ومن المؤسف تحولت  الى ملاذ لتجمع النفايات والاوساخ، وهذا هو ما يعانيه المواطنون في نهاية شارع صاحب عكموش مجاور مدرسة الفرات الابتدائية في الديوانية . حيث تشاهد اكداس من علب الكارتون وصناديق الفواكه النايلونية واكوام النفايات من الخضروات والفواكه التالفة .
وهذا يتحمل مسؤوليته المواطن بالدرجة الاساس ، اضافة الى الاجهزة البلدية في المحافظة لكونها مسؤولة عن رفع الانقاض والنفايات والاوساخ ولاسيما ان الشارع مفتوح من احدى جهتيه ليسمح بمرور اليات التنظيف .. حتى يعود المظهر الحضاري لمدينة الديوانية وشوارعها.
 
عادل الزيادي / الديوانية
 .........................................
 
اكول ...
  
الاسواق .. سطر واحد
في جملة المعاناة !
 
ينغمس المواطن في شؤون حياته اليومية بكل تفاصيلها المتعبة، وانعكاسات ذلك على مناخه المادي والنفسي، بسبب النقص الحاد في ما يحتاجه من خدمات ضرورية. ومن المهم العمل على تحسين حياة المواطن واشعاره بالامل والتفاؤل والاستقرار، من خلال العناية بجملة من الامور يأتي في مقدمتها وسائل النقل والاسواق على سبيل المثال لا الحصر.
لو سألنا عن سوق في أي منطقة سكنية بشروط ومواصفات حضارية تتناسب مع الامكانيات الهائلة للبلد وحاجة اهالي المنطقة؟ لكان الجواب: لا يوجد! رغم وجود هيئة حكومية متخصصة بتصميم نماذج عصرية وعملية للاسواق، والعناية بنظافتها ومظهرها وشروط العمل فيها . فضلاً عن اصدار جملة من الضوابط والتشريعات لتنظيم عمل تلك الاسواق بما يضمن تطويرها ومنحها ما تستحقه من اهتمام عمراني واجتماعي وسياحي وحضاري.
فاسواقنا الحالية بائسة ومتخلفة، مزدحمة وغير نظيفة، تسودها الفوضى العارمة وحالة من التسيب الملحوظ. ففي وسط السوق تجد نفسك غير قادر على تحريك قدمك من موضعها، فضلاً عن احتمال كبير، تعرضك لحوادث دهس بحافات العربات المتهالكة التي تشق طريقها بصعوبة في اقتحام السوق وهو يعج بعشرات المتبضعين ، وحين تعترض، تسمع ما لا يسرك من الكلام عن محاولتك قطع ارزاق الناس. اما محاولة ايصال ما تحمله من بضائع الى الطرف الاخر من السوق، او لاحد المحال الذي يقع في اقصى زوايا الاسواق المتفرعة. فانها عملية غاية في الصعوبة تحتاج من الوقت والجهد ما لا تستطيع اليه سبيلا.
اما عند سقوط موجة امطار بسيطة، حتى لو استمرت عدة دقائق ، فان ارضية السوق ستتحول الى اوحال تخالطها النفايات واشياء اخرى مقززة تزيد ارتباك المواطن واحباطاته.
حال اسواقنا البائس يتطلب اجراء معالجات سريعة تقوم على العناية بالاسواق عن طريق بنائها وفقا لاحدث التصاميم، وتزويدها بشبكات نظامية للمجاري، وفتح ممرات جانبية في الاسواق  لمرور العربات واخرى للمتبضعين، ولا ننس ضرورة الاهتمام بالباعة المتجولين واصحاب  العربات وانشاء نقابات خاصة بهم تعمل على حماية حقوقهم وتطوير وعيهم وتنظيم جهودهم. لانهم مواطنون يكدحون من اجل العيش ويستحقون منا الدعم والمساعدة.
 
صادق صالح
 ...................................
 
 
همسة ...
 
أين الحقيقة ؟
 
قال غالب الزاملي عضو مجلس محافظة بغداد في تصريح صحفي ان تعيين نعيم عبعوب اميناً لبغداد كان قراراً شخصياً من قبل رئيس الوزراء ذاكراً ان مجلس المحافظة ليس لديه علم بقرار تعيين امين بغداد. واشار الى ان القرار مخالف للقانون والدستور لانه لم يتم اخذ رأي مجلس المحافظة ولا رأي مجلسي الوزراء والنواب. بدورها رأت فيان محمد دخيل رئيسة لجنة الخدمات النيابية ان قرار الامانة العامة لمجلس الوزراء القاضي بتعيين نعيم عبعوب اميناً لبغداد بالوكالة بدلاً من المرشدي فيه مخالفتان قانونيتان. وقالت في تصريحات صحفية ان الاولى هي ان يكون منصب امين بغداد بدرجة وزير لذا يتوجب على مجلس الوزراء اناطة وكالة المنصب بوزير او من هو بدرجته ولا يجوز منحه الى موظف بدرجة مدير عام  كما منح الوكيل البلدي وتابعت ان المخالفة الثانية هي ان يكون اصدار قرار بتعيين امين بغداد اصالة او وكالة عن طريق التصويت داخل مجلس الوزراء وهذا ما لم يحصل وكان القرار تصرفاً شخصياً من رئيس الوزراء وكلتا الحالتين مخالفة للقانون.
* قال نعيم عبعوب امين بغداد بالوكالة في تصريح صحفي ان قرار تعييني اميناً لبغداد بالوكالة اجراء قانوني وتم بعد صدور كتاب من رئيس الوزراء نوري المالكي. مبيناً ان هذا التعيين جاء باعتباري الوكيل الاقدم للامانة ومصوت عليّ في مجلس النواب.
* اقام ائتلاف دولة القانون دعوى في محكمة القضاء الاداري بشأن عدم شرعية جلسة التصويت على مجلس محافظة بغداد ومحافظها لان كل التعيينات التي حصلت خلالها كانت باطلة بما فيها المحافظ ورئيس المجلس بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني الذي ينبغي ان يكون ثلاثين عضواً في حين كان عدد الحاضرين 29 عضواً فقط.
* قال رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة بغداد صبار الساعدي في تصريح صحفي ان جلسة تشكيل الحكومة في بغداد تمت وفق الاجراءات القانونية الاصولية وبوجود قاضيين من محكمة الكرخ والكرادة وتم تصديق تشكيل الحكومة قضائياً.
* قال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط الاتحادية في تصريح صحفي ان التعاقد مع شركة (BP) البريطانية لتطوير حقول النفط في كركوك جرى بعلم الحكومة المحلية في كركوك وبحضور محافظها نجم الدين كريم.
* قالت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان ان حكومة اقليم كردستان لم تجر استشارتها بشأن الاتفاق مع شركة (BP) البريطانية والحكومة الاتحادية وانها تعتبر الاتفاق غير دستوري ومخالف لاسس المادة (140) من الدستور العراقي.
فأين الحقيقة؟ ولماذا كل هذا التضارب في التصريحات؟!
 
كفاح محمد مصطفى
 .......................................
 
 
قرارات بحاجه إلى تغيير
 
 
مدرس له خدمه أكثر من (34) سنة، فرح كثيرا لحصوله على قطعة ارض سكنية (الموظفون الذين لهم خدمة أكثر من 25 سنة.)) وعند سيره في معاملة التمليك وجد أن إجراءاتها مملة وكثيرة .مما اضطره إلى توكيل محامي عنه. وبعد أكثر من  شهرين  من المراجعات المستمرة، لوجود أكثر من عشرة أسماء مشابهه لاسمه، تم تسجيل القطعة باسمه وتنفس الصعداء.
وفي اليوم التالي اكتشف الموظف إن زوجة المواطن كانت مستفيدة قبل (25) سنه من قطعة ارض سكنيه في ناحية الحر . قبل زواجه منها وبالتالي يجب سحب ألقطعه السكنية الجديدة منه.وحرمانه من المبلغ الذي دفعه ثمنا لقطعته الجديدة والبالغ اثنا عشر مليون دينار لكونه قدم تعهدا بعدم امتلاكه هو وزوجته قطعة ارض سكنية.
هنا يجب ان تكون لنا وقفة  جدية حول هذا القرار المجحف الذي لم  يكن حتى في وقت الدكتاتوريات السابقة .خصوصا وأن مجتمعنا الذكوري يسلب البنت إرادتها   قبل الزواج من قبل الأب اوالاخ. وحتى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948 المادة (17) منه  (يحق لكل إنسان التملك ).
نناشد أمانة مجلس الوزراء بعدم شمول الأزواج واعتبارها استفادة خصوصا قبل الزواج .وتحديد مدة الاستفادة بصورة عامة  بعد مضي خمس او عشر سنوات وعدم ترك الاستفادة مفتوحة. لإنصاف أبناء شعبنا وتمتعهم بحقوقهم المسلوبة في زمن الديمقراطية ضمانا لاستقرارهم وتطورهم.
 
الحقوقية في بلدية كربلاء
كوثر كاظم ناصر
 
................................
امام انظار السيد وزير الزراعة
 
اني رئيس مهندسين زراعيين والمحال حاليا الى التقاعد، عينت اول مرة في 25/5/1976 وباشرت الوظيفة في نفس التاريخ تفرغت للعمل الزراعي في 30/7/1988
عدت للوظيفة بعد انتهاء التفرغ في 14/11/2004
تم احالتي الى التقاعد لبلوغي السن القانونية في 1/7/2013
وعند مطالبتي بصرف مخصصات الاجازات المتراكمة من مديرية زراعة بابل تمت مفاتحة وزارة الزراعة ، التي اجابت بعد اربعة اشهر بكتاب اخر - وكاننا في القرون الوسطى وليس في عصر الانترنت-  بعدم امكانية صرف الاجازات المتراكمة عن مدة التفرغ الزراعي لعدم وجود سند قانون.
ثم قامت مديرية زراعة بابل بمفاتحة الوزارة بكتابها المرقم 29599/ في 6/11/2013 حول امكانية صرف المخصصات للاجازات المتراكمة للمدة قبل التفرغ وبعده الا ان الوزارة لم تجب لحد الان وانا اتساءل كيف لايكون لمدة التفرغ الزراعي سند قانوني والامر الوزاري المرقم 6211 في 27/2/2011 الذي وافق على احتساب مدة التفرغ خدمة فعلية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وتحديد الراتب ؟
لذا اضع مشكلتي امام السيد وزير الزراعة لانصافي والموافقة على صرف مخصصات الاجازات المتراكمة للمدة قبل التفرغ وبعده والبالغة 28 عاما لانها خدمه فعلية.
 
نعمان حسين  كاظم 
رئيس مهندسين  زراعيين / بابل
 
***************
ص6
بلاد الشام في مطلع القرن العشرين
 
صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت كتاب جديد بعنوان:"بلاد الشام في مطلع القرن العشرين: السكان والاقتصاد وفلسطين والمشروع الصهيوني، قراءة في وثائق الدبلوماسية الفرنسية" للدكتور وجيه كوثراني، ويقع في 463 صفحة من القطع الكبير.
 الكتاب هو طبعة مزيدة ومنقحة للطبعة الأولى التي صدرت في سنة 1984. وقد أضاف المؤلف إلى هذه الطبعة مبحثًا عنوانه "فرنسا وفلسطين والصهيونية". ويعيد الكتاب في صيغته الحالية وصل التاريخ الحديث لبلاد الشام بما يجري فيها حاليًا من تحولات هائلة في المجتمع والسياسة والأفكار، ومن انفجار للهويات الإثنية والطائفية والقومية.
  ..................................
 
رباعيات الخيام.. تحليل وتأملْ
 
عبد الجبار نوري
الخيّام، هو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن أبراهيم الخيّام المعروف ب-{عمر الخيّام} 1040 -1131 م، ولادة ووفاة نيسابوربلاد فارس، والخيّامُ لقبُ والدهِ حيث كانَ يعمل في صنع الخيام، وهو شاعر  وفيلسوف وعالم رياضيات وخاصةً في  موضوع الجبر حيث اشتغل في المعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة، وعالم فلك أشتغلَ في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه والذي صار التقويم الفارسي المتبّعْ اليوم، وهو فيلسوف متصّوّف أتهِمَ بالألحاد وأحرِقتْ كتبهُ ولم يصلنا سوى "الرباعيات" التي أحبها الناس بشغف وحُفِظّتْ في صدور المتتبعين والتي جسّدتْ شخصيتهُ وفلسفتهُ في الحياة.
 والرباعيات: هي مذهب ونمطْ ولون شعري أختصّ بهِ وحدهُ  وعرض علينا مذهبهُ الشعري هذا، وقد تقرأ الرباعيات ساعة ولكنك تحس إنّك عشتَ حياة الخيّام طوال عمره، والرباعيةُ مقطوعةٌ شعريةٌ من أربعة أبيات تدور حولَ موضوعٍ معيّنْ وتكوّنْ فكرة تامّة وفيها إما أن تتفق قافية الشطرين الأول والثاني مع الرابع  أو تتفق جميع الأشطر الأربعةِ في القافيةِ ، ونسبَتْ إليهِ أكثر من ألفي رباعيّةٍ في حين إنّهُ عُرِفَ على وجه اليقين إنّهُ نظّم أقل من200 من هذهِ الرباعيات أو 70 كما يؤكدهُ المحققون والمؤرخون المشهورون بالرصانة العلمية  والمنهجية ووثقوا حججهم المنطقية بالأدلة الواقعيةِ والموضوعيّةِ بِأنّ هذا الكم الهائل من الرباعيات منتحلة ومنسوبة الى عمر الخيام والسبب لم يفكر أحد ممن عاصرهُ من جمع رباعياتهِ، فأول ما ظهرتْ سنة 865 هجريه أي بعد رحيلهِ بثلاثة قرون ونصف ترجمها  من الفارسية إلى الأنكليزية الشاعر الانكليزي "فيتز جيرالد" سنة 1859 م. وانتشرت إلى جميع أصقاع العالم وترجمت إلى التركية والأوردية والفرنسية والروسية ثمّ ترجمها إلى العربية الشاعر المصري أحمد رامي والعراقي الشاعر والأديب والمفكر أحمد صافي النجفي.
تتراوح الرباعيات بين الإيمان والإلحاد وفيها دعوةٌ للمجون واللهو وبين الندم وطلب العفو وإعلان التوبة لذا أختلف العلماء في تصنيف عمر الخيّام والأرجح إنّهُ لم يخرج عن المألوف إنّما هي صرخةٌ في وجه الأمور الدخيلة على الدِين في عصرهِ يقول:
فأنعم من الدنيا بلذاتها-.. من  قبل ان يسقيك كف القدر
إطفء لظى القلب ببرد الشراب .. فإنما الأيام مثل السحابْ
وفي موضعٍ آخر يتدارك نفسهُ ويقول
يا عالم الأسرار علم اليقين..
ياكاشف الضر عن البائسينْ
ياقابل الأعذار فئنا إلى.. ظلكَ فأقبل توبة التائبينْ
صاحب من الناس كِبار العقول.. وأتركْ الجهّال أهل الفضولْ
وأشرب نقيع السُّمِ من عاقلٍ.. وأسكبْ على الأرض وراء الجهولْ
رباعيات الخيّام تعكس الصراعات والإرهاصات الداخلية للشاعر في موقفهِ من الكون والحياة والموت بفلسفةٍ صوفيّةٍ حين يقول:
أحسُ في نفسي دبيب الفناء..
ولمْ أصبُ في العيش إلا الشقاء
يا حسرتاه إنْ حانَ حيني ولم.. يتح لفكري حلّ لُغز القضاء
انّ الرباعية الواحدة تنبئ عن إقبال شديد على الحياة وإكبارٍ لها وتعلقهِ بها  متعةً وبهجةً في الوقت ذاتهُ ينعي الموت ويؤلمهُ حينَ  الذي يرحل ليس لهُ رجعةً ويشكو في بعض مقطوعاتهِ  قصر العمر ومن ظلم الدنيا فيصب جام غضبهِ على الحياة مزدريًا ومحتقراً  لها، بينما تتغنى مقطوعاتٍ أخرى بالزهو والعشق ولا تدري إنْ كان الشاعر متفائلاً أم متشائماً ، إذاً إنّ الخيّام في هذا المرح الشامل والعبثية اللاّمنتهية لم يسلم من الشك الدائم في القضاء ، ومشحونة بأوهامهِ وآلامهِ وتخيلاتهِ وصيحاتهِ والتي ظهرت في الكثير من رباعياتهِ.
وعندما لم يتمكن من حل لغز الكون يلجأ برباعياتهِ إلى أحضان الأنس والكأس واللهو، وعندما لم تسعفهُ الحكمة في أنْ يصل إلى أسرار الوجود تراهُ يصحو من تلك النشوّةِ يشعر بالخطيئة ويلجأ إلى الخالق فهو متفائل ومتشائم قدري ومتصوّف تقي ولا أبالي وفي أغلب رباعياتهِ نلمس روحاً حائرة تبحث عن الهدوء والحقيقة .
تناولَ الخيام موضوعات حساسة  تؤرق ذهن الكائن البشري في كلِ زمانٍ ومكان مثل  الحياة والموت، الروح والجسد، الوجود والعدم، فهو متعدد المواهب، فطناً، ذكي الفؤاد، سريع الحافظة، قوّى الذاكرةِ واطلاعه الواسع في مختلف العلوم والفنون بعقلٍ راجح وقريحةٍ نادرةٍ وعبقريةٍ فذّةٍ، إضافةً إلى حيرة الشاعر في همْ الصيرورة البشرية من نحنُ؟ ولماذا نتعذّب؟ سواها من الأسئلة العصّية التي أفضّتْ به إلى أللاّ أدريّةِ وهي ذات النتيجة التي وصل إليها المعري، حيناً ترى تناقضاً ظاهراً بين رباعيتين. فتارةً تراهُ مؤمناً مطمئنّاً وأخرى تجدهُ مرتاباً مضطرباً وهنا يكون أقرّبْ إلى المعري في لزومياتهِ وهذا يدلُ على كونهِ شاعراً حقيقياً تختلج وتزدحم في  أعماقهِ  صراعات وأفكار مهولة ومخيفة تصّرُ في طلب الإجابة، ومنهم من قال عنهُ: لم يكن متمتعاً بمزاجٍ معتدلْ وإنّما تغلبَ عليهِ الغلظةَ وحدة الطبع.
كل ما خالجهُ من شكوك ووسواس ونزعات وهواجس عبّر عنها بنبوغهِ في الشعر و الجبر والبعث والدنيا والروح والتناسخ.
وتنبع من رباعياتهِ روح اليأس والقنوط والإحباط حين تقودهُ صراعاتهُ الداخلية للهروب الى الأمام لذا أجاد في الخمريات لأن البعض حاول تبريرها  حين وَجَدَتْ مقبولية عند المتصوّفة والزهّاد، إذاً الالتجاء في  رباعياتهِ الطافحة بروح اللهو والفكاهة والمرح للتغطية على انهزام الصيرورة الذاتية في أعماق عمر الخيّام في كشف ماهيّة الكائن البشري وأسرار الوجود والفناء.
ولأنه شاعر متمكن وحاذق وواسع الفكر وفيلسوف فقد طرق جميع أبواب الشعر في رباعياتهِ من عشق و حب وخمر ولهو وتديّنْ وإحباط وتفاؤل ومرح وفكاهة، وأجاد في وصف الكون، والروح، والذات، والموت والحياة، وأصبحت رديفةً لأسمهِ وأعتُبِرَتْ سفراً وكنزاً أدبياً عالمياً ثرّاً لها الحضور في جميع مراكز العلم والثقافة البشرية.
فلسفة الخيام في الحياة والموت حافلة بالتشاؤم وتشوبها مرارة الإحساس بالعدميّةِ ، وعبثية رحلة الإنسان في الحياة حين يقول:
لا يورثُ الدهرُ إلاّ الهّمَ والكمدا.. واليوم إنْ يعطِ شيئاً يستلبهُ غدا.
وبنظره فان الدهرُ الخؤون والأقدار القاسية هي التي جعلت من الأغبياء والسذج  ينعمون بالعيش الرغيد في الوقت الذي يلاقي الكرماء والعلماء العنت والقهر والاضطهاد حين يقول:
يا دهرُ هل بالذي تاتيه تعترف.. ألم تزل بزوايا الظلم تعتكفُ؟
تعطي اللئيم نعيماً والكريم عنالا شكّ إمّا حمارً أنت أو خرفُ.
هناك اختلافات في الآراء بصدد المضامين والأغراض الشعرية التي تناولها الخيّام في رباعياتهِ حين تعرضّتْ إلى تشويهات وافتراءات كانَ الهدفُ منها إلغاء شاعريتهِ حسّداً وكيداً، وأكد الباحثون والمحققون الملتزمون بشرف كلمتهم  ومكانتهم العلمية � المذكورون في حاشية مصادر البحث- إنّ "رباعيات الخيّام" حد القطع واليقين والأصل والحقيقة إنّها لا تتعدى السبعين رباعية بينما نُسِبَ للخيام أكثر من ألفِ رباعيةٍ وإنّ هذا العدد تضاعف وأزداد خلال الخمسة عقود الماضية التي شَهِدَتْ إهتماماً واسعاً برباعيات الخيام ورسائلهِ العلمية والفكرية والفلسفية ونسجَ الشعراءُ الطفيليون �على وزنها- رباعيات وأرتفع الرقم الى ألفي رباعية تبيّن إنّ الخيّام لم يكن هو صاحب هذا الكم من الرباعيات المنتحلة والمنسوبة إليه، ويؤكد هذهِ الحقيقة العلماء والشخصيّات الذين عاصروه وظهروا بعدهُ بقليل أمثال أبو حامد الغزالي، وجار الله  محمود الزمخشري  صاحب التفسير المعروف "الكشاف"، وصفوه بأحلى وأجمل وأرفع عالم جليل وفيلسوف وشاعر وشخصية مرموقة وسط جلاسهِ ومحبيه من السلاطين والأمراء مثل الوزير نظام الملك وملك عصره جلال الدين ملكشاه وأجرى لهُ راتباً حتى يتفرغ للبحث  العلمي لذلك  أكدَ مؤرخو عصره والذين ظهروا بعد رحيلهِ وصفوه: بالإمام، والفقيه، وحجة الحق، وحكيم الدنيا وفيلسوفها، والدستور، وأبن سينا الثاني، والعالم الفلكي، والفيلسوف المتصّوف.
ترى هل يمكن أن يهبط مثل هذا العالم الفقيه إلى رباعيات هابطة وسوقية مبتذلة؟،  ثُمّ إنّ إنتحال الأشعار والأقوال والحكم وحتى الأحاديث النبوية لم تسلم من هذهِ الظاهرة المرضية عبر التأريخ � وخصوصاً عندما يشتهر الشخص العالم والشاعر.
وفي تلاقح حضاري رائع بين الأمم التواقة للهدوء والسمو  بالروح إلى عالم الأحلام  والتأمل كان لنا من الزمن الجميل نصيباً حين اختار أحمد رامي من تراجمهِ لرباعيات الخيام قصيدةً ملوّنةً تحكي ما بداخل الشاعر من عشق وحب وأمل وتفاؤل ويأس وقنوط وصوفيّة وتمرد وتديّن وندم وقدمها إلى "كوكب الشرق" السيدة أم كلثوم،  وبدورها مررت القصيدة على أوتار "السنباطي" ليغرد بأنغام سمفونيةٍ خالدة.
 ....................................
 
نصوص
 
نجاة عبدالله
 
الليالي التي تلعثمتْ
حين أفاقَ الصباح ُ
نخرتْ الظلامَ بصورٍ بلهاء
لامرأةٍ وحيدة،
تلثمُ وجهي بمرايا ضاحكةٍ
وأقواس قزحٍ
ومطرٍ مهموم ٍ
وشبابيكَ تعطّلُ شتاءَ بسمتِها .
...
الليالي التي رَتقتُ أحزانَها
وكسوتَها برملِ ذاكرتي
من يدري أنّها
ملأتْ فمي
بحقائبِ السفر،
وحينَ قبّلتَـني على عجلٍ
اقتدتُكَ للمطارات
ومنفى يحتطبُ الوطن.
...
أنا الخطاءةُ بلا ذنب ٍ
أنا الممسوسة ُبالحنين،
أنا إياكَ أفترشُ الدعاء َ
إياكَ أعبدُ
وإياكَ أستعين.
...
أنا الغريبة ُبلا جسد ٍ
سليلةُ روحي في العراء،
أنا المبتلاةُ بالفزع
المدللةُ بالكوابيس،
أنا المشتهاةُ في المرآة
والنائحةُ خلفها،
أنا الطاهرةُ السوداء
كفَّنتُ سربَ الحمامات ِ
وحلَّقتُ إلى قيامةِ وجهكَ
حالمة ً في اللقاء.
....
خذيني أيتُها الأزهارُ الناضجةُ
إلى حدائقِكِ اليتيمة ِ
وأنيابكِ الصغيرة
دسّيني في خطوةِ من يأتي
وقارورةِ من يرمقُ ذبولك.
...
كنتُ فلذة َ عمرِ أبي
منذ ُ أريجه،
وشحوب أمي منذ صباي
كنتني أغنّي مع المطر
بعصافيرَ ملءَ يدي،
أبتكرُ الشواطئ
وأصلّي قربَها
سعيدة ً برؤياكَ ثانية ً
أيُّها الربُّ
قلتُ:
سعيدة ً بكلماتِكَ الدافئة ِ
ورغيفِ يدك َ
وسلاسلكَ المتبلةِ بالحنين.
...
أطيلُ البكاء َ
في المقهى
رغم أنّي قاحلة ً ومريبة،
أتفيّأ الأشجارَ الثلاث
ليرتفعَ رأسيَ إلى السماء
ويتسعَ فمي وأنا
أُطلقُ ضوءَكَ
كلما أطلتُ الدعاء،
المقهى الذي
تنفَّست ُ فيه محنتي
نحرَ العشاقَ
لأنهم صفقوا خارجَ زجاجِ الحرية.
...
لستِ من أردتُ الوصولَ إليها
أيتُها الطلقةُ الباردة ُ،
ولستُ
من أردتِ البكاءَ عليها
أيتُها الحربُ ،
ولستم من قفزَ إلى قامةِ الحب ِّ
أيُّها الأصدقاءُ.
...
تلكَ الباقة ُ لك
أزهارُها يانعةٌ
والندى الذي
أتلفَ سيقانَها
تدلَّى عنوة ً
من كتابِ قديسةٍ حمقاء .
...
تصفّحْ معي الجريدة
في أعلى النافذة ِ
ثمراتٌ من الدمع ِ
وقائدٌ مخبولٌ
وراقصةٌ تموت ُ
وجندٌ يسيرونَ إلى الكلمات،
تصفّحْ كهولة َ أصابعي
وهي تشيرُ عليَّ بالتوهج ِ
لئلا تموت الوردةُ بينَ يدي
ولم يحن بعد
موعدُ الرصاص ِ
وأنا ......
عشرينَ عاماً أكتبُ
شعراً رديئاً
وأنامُ ملءَ القصيدة.
 .......................................
 
رمل أمعط
 
جورجينا بهنام
لم أكن أصغي إلى حديثه وهو يخبرني بما جرى في عيادة الطبيب، امتزجت كلماته بالضحكات الهستيرية كأن مسا قد أصابه أو فيروسا حاسوبيا ضرب خلاياه الدماغية، يحدثني عن الحيرة التي وقع فيها الطبيب وهو يحدق فيه دهشانا من رد فعله العجيب، مشفققا على الزوجة المسكينة:
- لو امتلك طبيبي طوق نجاة لحار إلى من يلقيه، بعدما جلجلت ضحكاتي حتى أدمعت عيناي وسال لعابي ومخاطي كطفل تائه، وغرقت في موجة ضحك عبثية، فيما راحت هذه المسكينة تصارع سيلا من الدموع كاد ينذر بطوفان جديد، أظنها كانت معه أحوج إلى طوق نجاة، لكن طبيبي اختار نفسه لينقذها من الحيرة والاستغراب، فقطع تلك الكوميديا السوداء بالقول:
- أكرر ما قلته لكم، التقارير التي أمامي تؤكد سلامتكما من أي مانع للحمل، فلا عيب عضوي في كليكما، ولكن، في مثل هذه الحالات التي يعجز الطب عن تفسيرها يعزى السبب إلى عطب نفسي لا جسدي...أحدكما لا يرغب في  الإنجاب، قد لا تريد هي أن تصبح أماً الآن، وربما تكون أنت من يرفض أن يكون أبا.. وربما أسباب أخرى ستظهر مع المزيد من التحاليل، لا تقلقا فما تزالان صغيرين والعمر أمامكما ولم يمض على زواجكما سوى عامان لا داعي للقلق....
لم أكن مصغية، فكري شارد وتعتصر قلبي مشاعر غريبة، تراودني أفكار كثيرة هذه الأيام بعدما رحل زوجي وتركني وحيدة...لست وحيدة تماما، ولكن لا أدري لماذا حملني رباب الذكريات إلى بغداد إلى أيام طالما رغبت في محوها من ذاكرتي، إلى تلك الساعات العصيبة التي لم تشأ أن تدع فكري يرتاح منها ولو لهنيهات، وأنا أسمع صوتها يتعالى و صيحاتها تتوالى حتى كادت تشق أسجاف السماوات، حين امتزجت صرخات الطلق بعويل الندب والحزن والألم، وافاجعتاه، لقد حملت إليها خبر استشهاد زوجها في جبهة القتال، كنت في موقف لا احسد عليه، اتصل زوجي الضابط ليبلغني أن عديله الجندي المكلف قد قضى شهيدا وكلفني أنا إبلاغ شقيقتي الحامل في شهورها الأخيرة بهذا النبأ المفجع، أي غراب أنا؟
مرت ساعات المخاض طويلة وعسيرة، بل كانت لحظاتها مرعبة لي ولامي (رحمها الله) التي ما انفكت تدعو لهذه المسكينة قليلة الحظ لكي يفرج الله كربتها ويقيمها بالسلامة، أما كفاها الفقر و شظف العيش و مسؤولية البيت والطفلين في غياب أبيهما الجندي البسيط في جبهات القتال؟ ماذا سيحل بها بعد أن رحل؟ كيف ستدبر معيشة الصغار؟ وماذا عن القادم الجديد الذي هيأت له الحياة قبل أن يرى النور وجها عابسا واستعدت للفه بقماط الحداد؟ اللهم لا اعتراض، ليس لبناتي حظ في هذه الدنيا، أردفت امي، هذه الأخرى (تقصدني) هيأت لها المال والجاه وحرمتها من الأولاد! فيما أنعمت على شقيقتها بالأولاد وضيق ذات اليد، صدق المثل القائل (لو مال لو نمال)، اللهم لا اعتراض.... أخيرا، انتهى المخاض بولادة ذلك الملاك الصغير ذي البشرة الوردية، سبحان العاطي، قال الجيران، أخذ الوالد وأعطى الولد، حكمتك يا رب، هل أبدلت روحا بروح؟
بثيابهم الزيتونية، راحوا يطلقون أعيرة في الهواء، هل كانت حزنا وأسفا على شبابه، أم فخرا بأنه قضى شهيدا؟ ما زلت أجهل الاجابة. لكن صوت الطلقات في زفة الشهيد مازال يرن في أذني حتى ليكاد يصمها، كان موقفا صعبا على الكبار فكيف بالصغار؟ كانت صدمتهم كبيرة، حملقوا وأخذتهم الرعدة، ما كل هذه الجلبة، ولماذا؟ الأهل والأقارب والجيران، فجأة توشحوا بالسواد، وأخيرا وصل العروس في زفة الأبطال، وزفت أختي عروسة للأحزان، والكل يتساءل في صمت تارة وبصوت عال تارة أخرى: أي مصير ينتظر هذه العائلة البائسة؟ هل ستتزوج الارملة الشابة؟  هؤلاء الصغار كيف سيكبرون دون معيل؟ ذلك الوليد المسكين؟ من سيربيه؟ لكن حيرتهم لم تطل، بعدما شاع بين الاهل والجيران ذلك النبأ المشؤوم، تضاعف الالأم وعم الحزن، لقد رحل الصغير عن هذه الدنيا.... فيما رحلت أنا إلى عمان فالحرب قد انتهت، ويريد زوجي الضابط السابق أن يبدأ حياة جديدة بعد التسريح لا علاقة لها بالماضي، وكذلك أنا لا أريد أي رابط بالماضي... لا اريد صلة بالماضي  تعكر حياتي الجديدة بعدما رزقني الله بـ(سعد) ليسعد أيامي ويملأها سرورا وبهجة......منذ ذلك اليوم لم أزر العراق أبدا....فلماذا تعود بي الذاكرة الآن إليه؟
قطع صوت رنين جوالي استرسالي في الذكريات، وضحكات ولدي وكفت زوجته عن النحيب،  توقفت كل تلك الجلبة وصمت الجميع..
- ماذا تقول؟ متى حصل ذلك؟ تغيرت ملامحي وارتسم القلق على محياي وبدا واضحا أن مصيبة ما قد حصلت.
- أخبرينا ما الأمر؟
واصلت حديثي الهاتفي: حسنا فعلتم بالتأكيد... لا تأبهوا للمصاريف... خذوها الى المشفى الملكي سأهاتفهم الآن لأحجز لها غرفة خاصة...سنكون هناك قبلكم إنشاء الله.
- ما الذي حصل؟
- أصيبت خالتك حنان في انفجار اليوم الذي ضرب السوق، حالتها غير مطمئنة لقد نقلوها بالطائرة إلى عمان ستصل بعد قليل هيا أسرعوا لابد أن نكون في المشفى خلال نصف ساعة سأحجز لها في المشفى الملكي لابد أن يفحصها طبيب حاذق أسرعوا ...أسرعوا.
اتصلت في عجالة بالمشفى وأكملت اللازم، ثم تركتهم مسرعة إلى غرفتي كي اهيئ نفسي لكن أصواتهم كانت ما تزال مسموعة:
- قومي..أسرعي سنتأخر
- فيم العجلة؟ انتظر لنبحث عن مخرج لمشكلتنا أولا، خالتك لن تطير سنزورها لاحقا.
- الم تسمعي؟ خلال نصف ساعة، أسرعي ولا تطيلي الحديث، سنبحث أمر الاطفال لاحقا، المهم الآن أن نصل في الوقت المناسب، حالتها حرجة ألا تفهمين؟
- حسن لا تغضب، مستعدة للخروج حالما تجهز والدتك، لم انفض عني بعد غبار عيادة الطبيب والآن الى المستشفى...
على قدر قلقه البالغ، كانت دهشتها واستغرابها:
-ما بالك؟ ألم تسمع بانفجارات في بغداد قبل اليوم هذا خبزهم اليومي..ماذا كنت تتوقع؟ كل عراقي عرضة للانفجارات ويضع في حسبانه دائما انه سيموت إما بسبب انفجار أو بمسدس كاتم للصوت أو بالسكتة القلبية خوفا.. وراحت تضحك باستهزاء وهو يغلي..
- أراك كفكفت دموعك ولاحت ضواحكك! حالتها حرجة ألا تفهمين؟
- حالتنا أشد حرجا قد لا تسمع في حياتك كلمة (بابا) وربما أحرم أنا من أن اكون ماما) ما حييت....
- سنجد مخرجا لذلك كما أوجد غيرنا..
- لم أعهد فيك الحب والتعلق بخالتك الغالية فما بالك اليوم؟ ..كنت دوما نافرا منها ترفض كل دعوات أمك لمجاملتها حين تزور الأردن.. رغم أني أكيدة من رغبتها في إبقائك بعيدا عن خالتك وعائلتها، لم تزر العراق منذ رحلت عنه ألم تسأل نفسك لماذا؟ لعلها لم تشعر بالشوق اليها البتة ولم ترغب في مؤازر ة الأرملة المسكينة معنويا طوال هذه السنوات واكتفت بالمساعدات المادية..
- ألا تنهين وصلتك؟
-أتظنني أجهل الأمور؟ من أين لخالتك حنان رأسمال لتفتح تلك الأسواق؟ وكيف تصرف على أولادها؟ لقد عاشت وأولادها في بحبوحة وكل ذلك من خير أهلك...حتى سنوات الحصار التي أكلت اللحم وأذابت الشحم حتى كادت تدق العظم مرت بهم مرور الكرام و لم تؤثر فيهم كباقي العراقيين...يا لها من لئيمة.. ما أزال أذكر  كيف جلست في حفل عرسنا، كأنه الأمس، تبكي كالبومة.. لعلها كانت تريدك لأبنتها؟ أليست أكبر منك سنا؟
- إخرسي رجاءً لقد بدأ صبري ينفد..ابتلعي لسانك الافعواني هذا ..ألا يسلم أحد من لدغاته قط؟
اكتفيت مما سمعت وخرجت مسرعة أسألهم:
- هل انتم آتون معي أم ماذا؟
سحبها من يدها وخرجنا في عجالة نحث الخطى مسرعين والخوف يقتلني من أن نصل متأخرين..
قضينا دقائقنا في الطريق ساعات سادها الصمت الرهيب..هاتفني ابنها مؤكدا وصولهم إلى المشفى  مستغربا تأخرنا..أخيرا وصلنا ..صعدنا مسرعين إلى غرفتها وتحلقنا حولها.. ياللمسكينة دموعها تنهمر وهي شبه فاقدة للوعي وليس على لسانها سوى كلمة واحدة:
- ولدي.. ولدي..
انهمر دمعي سجيما، بل لم يقو أحد على حبس دموعه..حتى الأطباء والممرضون أدمعت عيونهم مؤكدة قرب رحيلها عن عالمنا الذي لم تعرف فيه سوى الحزن....
فتحت عينيها تبحث في الوجوه... ارتسمت على وجهها ابتسامة شفيفة حينما لمحت (سعد) سارع وركع عند سريرها وامسك يدها المدماة وراح يقبلها بحرقة وألم، وسط دهشة الجميع الذين وقفوا فاغرين أفواههم يرقبون بعجب ذلك المشهد الغريب..أخيرا نطقت ودموعها انهار تسيل:
-سعد حبيبي، أخيرا...الحمد لله أني رأيتك قبل أن أموت..سامحني يا حبيبي لم يكن الأمر بيدي سامحني يا حبيبي لو تعلم كم احبك.. أريد أن أخبرك أمرا طالما حبسته بين ضلوعي
-إرتاحي ..لاتتعبي نفسك بالكلام....فأنا أعلم...أعلم....لا أحتاج لمن يخبرني.. قلبي دليلي.. واحساسي مرشدي...كفكفي دموعك...أرجوك لا تبكي..سنصلح كل شيء لا تقلقي..
- فات الأوان يا حبيبي،  ...سامحي...سامحوني جميعا، لم أقصد غير الخبر.. لكن الدنيا لا ترحم الفقير.. ورحا الأيام لا تطحن إلا عظام المساكين....سيكون صوتك العذب آخر ما اسمع وصورة وجهك الجميل آخر ما اعاين..الحمد لله ...قد هدني التعب... سأرتاح أخيرا...وأغمضت عينيها إلى الأبد، وأطلق (سعد) صرخة عظيمة أسمعت الدنيا كلها : أمي ي ي ي ي ي ي ي ي.
 
***********
ص7
 
ذكريات مفقودة
رحيم رزاق الجبوري
إشتاق إلى سطح بيتهم الذي تركه منذ عشرين سنة قضاها في آوربا، أكمل فيها دراسته، حيث قرر بعدها عدم العودة إلى بلده كغيره من الكثيرين الذين فضلوا البقاء في تلك البلاد وذلك لحصوله على وظيفة محترمة في أحدى شركات تكنولوجيا المعلومات. يبدو إنها تفاصيل حياة وأحداث أراد من زوايا هذا المكان أن يعيد له ذكرياته الجميلة، بدأ يلف ويدور حول أروقته بينما كانت الشمس تحط بأول خيوطها المشعة كاشفة تفاصيل الأمكنة ومزيلة بقايا الظلام عنها... "تنور طين" الذي كان عامراً ودخانه الذي كان يملأ المكان، إسترجع بذكرياته تلك المشاهد الجميلة عبر أول رغيف خبز يخرج?من ذلك التنور، حيث كان يتسابق هو وأخوته للحصول عليه، ومن هو صاحب الحظ السعيد الذي يناله؟ ولأن في قانون الحياة كان ولا يزال الرقم واحد هو مبتغى ومراد الجميع، فكان الشجار واللعب هو عنوان وديدن طفولتهم البريئة، تحت انظار والدتهم التي غيبها القدر.. ثم ألتفت إلى أعلى سقف المنزل حيث كانت تتجمع الطيور الكثيرة، المتعددة الألوان والمسميات والذي كان أخوه مغرماً ومولعاً بتربيتها، لم يبق من ذلك القفص الخشبي الجميل سوى بقايا أعمدة واقفة عبثاً، تتمايل مع الرياح حيثما تهب، والذي تضرر من جراء تغير المناخ كباقي الأشياء، سق?ه العلوي هوى وسقط إلى مكان مجهول، تجتاحه الأتربة من كل جانب، هجرته طيوره وكأنها تبعث برسالة إلى الذين كانوا يقطنون هذا المنزل عودوا من رحلتكم الطويلة، تنهد قليلاً، أخرج من جيبه منديلاً مسح به دموعه التي سالت على خديه، ثم مضى إلى الغرفة المجاورة للسطح... فتح بابها، ألقى نظرة عابرة حول زواياها.. فانهالت عليه تفاصل وذكريات ما موجود فيها "الدراجة الهوائية" صدأ هيكلها وتاكل مقودها، التي طالما حملته وتجول فيها في شوارع وأزقة حيهم الشعبي والتي نالها جراء نجاحه وعبوره المرحلة الإبتدائية وقت ذاك، حيث أنضمت هي الأخر? مكرهة لخانة النسيان... "الفانوس" الذي قضى معه أجمل الليالي وكان رفيقه الأوحد والذي أعانه على القراءة والمذاكرة، ظهر شاخصا ًومنتصباً، رغم عدم إستعماله لسنين طويلة، رفقته وحكاياته الجميلة التي لو استطاع التكلم لباح بالكثير منها في هذه الظلمة الموحشة، لم يستطع أن يكمل ذكريات المكان، وكأنه رجل كفيف قد استعاد نظره بعد سنين طويلة قضاها في الظلام، ولم يكن متهيئاً لذلك الكم الكبير من صور حياته المتلاحقة، نفض التراب عن على ملابسه ثم غادر الغرفة وأغلق بابها دون رجعة، امتلأت ذاكرته بتفاصيل عديدة من "الماضي" الجميل ت?رة والمؤلم تارة أخرى،... وقف في آخر ركن للسطح، هبت نسمة هواء دافئة بينما كان قرص الشمس يعلو شيئاً فشيئاً ليزيد من وضوح شكله الدائري وليضفي مزيداً من الألوان على تفاصيل الأشياء، وإذا به يصعق مما شاهده: "فتاة" تحمل كتاباً بيديها وكأنها جنس غير بشري وجزم على إنها ليست من بني البشر، بل إنها بحق تشبه ذلك "القمر" الذي يغفو العاشقون على نوره الوضاء، قد نزل فجأة من السماء تاركاً مكانه ويريد المكوث على الأرض، تلك العينان الواسعتان، ذلك الوجه الحسن، ثغرها الباسم، شعرها الأسود الداكن تدلى وتناثر على تفاصيل جسمها الرش?ق... خفض رأسه وبدأ يسترق النظر إليها من خلال أحد شقوق الحائط المتهالك، لم يستطع أن يتمالك نفسه، بدأت دقات قلبه تتزايد، سال العرق على جبينه مروراً بعينيه ثم خديه، جلس على ركبتيه محدثاً نفسه ومتسائلاً، بعد أن قرر الإستعانة ببقايا ذاكرته المفقودة! من هذه؟ ... هل يعقل أن تكون هي؟ تلك الطفلة التي كانت تنظر الي، وتقذفني بحبات التمر وأشياء أخرى.. وتشاكسني، عندما كنت أتجول وأقرأ في السطح أيام الدراسة، وهل لا زالت على قيد الحياة؟ رد على نفسه مستغرباً: لا ليست هي، صمت للحظات، قام بحك رأسه بإحدى يديه، في أشارة واضحة ?لى مدى ذهوله، ثم أكمل الحديث مع نفسه، هي أيضاً كانت جميلة في صغرها، إحساسي  يقول بلى هي تلك وتلك هي ... ثم رمقها بنظرة أخرى ليعيد تأكيد ما شاهده، بدأت يداه ترتجفان، بعدها عاود حديثه مع نفسه، طارحاً تساؤلاً وإستفهاماً آخر، هو: أتذكر ان عمرها كان خمس سنوات وعمري كان وقت ذاك عشرين سنة، وهل يصح أن أحب وأعشق من جديد، وعمري الأن قارب الأربعين سنة. ؟ مشاعري التي تبعثرت في خضم هذه الحياة وأرهاصاتها، لا أعلم هل أستعادت مشاعري نشاطها؟ أم هي نزوة عابرة؟! أم أعجاب! أم أم أم .... يا الله يا الله ... كيف أخاطب تلك الفتا?، الفوارق كثيرة، الحياة أختلفت، الظروف تغيرت، الأمكنة قد أزيل الكثير من ملاحمها، العادات والتقاليد تبدد البعض منها والآخر ينتظر دوره، العمر وفارق السن، كيف أصارحها وأبدي أعجابي بها.. ثم أغمض عينيه لبرهة من الزمن، وأتخذ قراراً  بان يفاتح تلك الفتاة، ولكن بأي أسلوب وطريقة. ؟؟ فالحب في هذا الزمان أختلف عما سبق في كل شيء ؟ وهو ليس ضليعا بفنونه وآلياته المتعددة؟ فعزم على أن يخاطب حبيبته "المفترضة" بطريقة لطالما تمنى أن يطبقها عندما كان شاباً، أخرج قلماً من جيبه وقصاصة ورق وكتب عليها مخاطباً أياها : إلى حبيبتي ا?تي حلمت بها منذ سنين طويلة... تركتك قبل عشرين سنة والآن إستعاد الحب آلقه من جديد... حبيبتي عندما تقرئين رسالتي هذه التي كتبتها، ليس اليوم ولكن منذ أن رأت عيني سحر جمالك، عندما كنت طفلة صغيرة، كم أحببتك وقتها وتمنيت أن تكبري أمامي، إنقضت تلك السنين الغابرة في مخابىء الذاكرة، أعيدي ألي جزءاً منها، وأنا الآن أقولها بملء فهمي أني أحبك أحبك وليكن ما يكون، أتمنى أن يكون الرد بنفس الطريقة التي راسلتك فيها، فأعذريني لأنني لا أجيد لغة هذا العصر بالتواصل والتخاطب ألكترونياً، رغم تخصصي العلمي فيه... المرسل "سنان" الش?ب المغترب الذي قضى نصف عمره خارج أسوار الذاكرة، ... تحياتي.. وذيلها بتوقيعه... وبينما كان سنان يهم بالبحث عن حجارة صغيرة ليلف المكتوب حولها ويقذفها إلى حبيبته، سمع صوتاً هادراً وجميلاً يردد (سنان سنان) ، ومن ثم توقف ذلك الصوت عن الكلام، .... بعدها ساد الهدوء وعم المكان، وبينما يحاول تجميع قواه لكي يقف ويرى مطلق ذلك الصوت، وأذا بحجارة كبيرة أتت على زجاج نافذة الغرفة القديمة التي تقع قبالة سطح منزل تلك الفتاة وكسرته.. حيث دخل ضوء الشمس الساطع من خلال تلك الفتحة كاشفاً شيئاً من تلك الذكريات ومعلناً خروج الجمي? منها..... فز على أثر ذلك من نومه، قام من فراشه متذمراً وأتجه نحو النافذة ليلملم شظايا الزجاج المتناثر كذكرياته...
 
 
**************
 
حركة المكان في إحتضان عاطفة الحب وإثرائها
 
ترتبط العواطف الإنسانية ارتباطا متجذرا  في المكان  الذي يشهد تكونها ويوفر غذاء نموها. لذلك تعتبر هذه العلاقة العفوية بين العواطف والمهد الذي ولدت فيه , آصرة تعمق العلاقة بين الإنسان والمكان الذي قد يكون الوطن بأسره. قصة الصديق "رحيم رزاق الجبوري" "ذكريات مفقودة" تقدم تشريحا وجدانيا لعلاقة حب غامضة ظلت منسية في المكان "البيت" الذي عاد له السارد بعد مضي عشرين سنة. تحت ظلال الحلم يكتشف السارد أن ثمة كيانا بشريا عالي البريق مجسدا في «ابنة الحي» التي تصغره بعشرين سنة يحتوي حبه الخجول الذي بثته نفسه في لحظة غير ?حددة المعالم سوى إنها ارتبطت بالبيت المتهالك الذي كان يسكن فيه مع أهله والحي السكني الذي ضم اسرته واسرة الفتاة قبل خروجه الاضطراري الى بلاد الغربة. راح السارد يستعرض المعالم المتهدمة للبيت الذي شهد حبه لتلك الصبية التي كانت في مرحلة الطفولة  باستخدام تقنية الوصف المحلّق المطعّم بالوان الحلم. وفسح الحلم الشخصي المجال امام تكوين صورة لما جرى في حياة البلاد نفسها. فنحن امام كائن اضطر الى العيش في الغربة بعيدا عن مكان أحلامه وعندما عاد وجد كل شيء في حالة خراب، الا ان اكتشافه لذلك الحب المنسي مع صبية تصغره بعشر?ن عاما اكسب العمل بؤرة درامية مستعرة، سيمكن تفسيرها بان هناك ثمة روحاً نشيطة داخل ذلك الكائن لم يمت بعد ، وان وعدا مزدهرا جديدا بإحياء عِرْق الحياة رغم الخراب قد اطل على الاجواء الانسانية المنكسرة. كذلك يتصاعد نشاط الروح من خلال ذلك الحجر الذي انطلق من بيت الفتاة التي صارت إمراة الان ليكسر شباك الحبيب الحالم ايذانا بديمومة الحياة وإن المكان المدمّر لا زال يرحب به ويحفظ له الحب أمانة عزيزة.
قصة الصديق "هادي عباس حسين" "نغم والرقم 6" تضع علاقة الإهتمام العاطفي من قبل السارد بمعلمته  ضمن اجواء المفارقة  والفنتازيا. فالرقم 6 التصق قدريا بالسارد بصورة لا فكاك منها ولايمكن تفسيرها وفق ادوات المنطق الرياضي أو الاجتماعي ، وصار يرافقه في تفاصيل ومجالات حياته من ضمنها المكان الذي شهد فيه ولادة شغفه بمعلمته . فالوجه المميز ل» ست نغم « معلمته في المدرسة الابتدائية مكث يلازمه في احلامه ووجدانه وبات يعشقه بقوة ، كما أن تاريخ ميلاده مرتبط بالرقم 6 وتقسيمات الوحدات العسكرية التي خدم فيها كانت تحمل الرقم 6 و?ضاعفاته..، بل ان الرقم القدري انتقل الى اولاده ايضا. هذه الاجواء التي خلقها الوجود القدري للرقم 6 أتاحت تكوين صور مدهشة تلوّن سيرة السارد. وساعدت تقنية الحوار على تصعيد حالة الإثارة عبر توضيح تفاصيل متعلقات السارد التي تخدم الثيمة الرئيسة. كذلك استخدمت المفارقة كمصدر سخونة مؤثرة لأخراج صور الادهاش الى السطح. الكاتب تعامل مع اختيار ثيمي يبتعد كثيرا عن الهموم اليومية للناس. فنادرا ما يجد هذا الاختيار مكانه بين هموم الناس الراهنة بتفاصيلها والتي تسحق حياتهم وتهدد مصائرهم.
الصديقة "خديجة الحمامي" تختصر المسألة في قصيدتها "تظاهر ايها الشعب" بالطلب من الشعب الرجوع الى همومه ودراسة الوضع البشري الذي يعيشه، ثم اتخاذ خطوات عملية لمعالجة نتائج الازمة التي تسحقه فتدعوه الى ممارسة حقه الانساني والقانوني وهو الخروج علنا الى الشوارع والساحات للمطالبة بحقوقه الحياتية التي تنقصه. تسطر القصيدة انواع الانتهاكات التي ياتي في مقدمتها الفقر و"شظف العيش" وغياب  العدالة وفقدان الأمن ثم تطالبه بالخروج السلمي للاحتجاج والتخلص من كل ذلك. تقسم الحمامي قصيدتها الى خمس كتل لفظية وكل كتلة تمتلك ايقاع?ا الخارجي الذي تحققه قافيتها الخاصة لكنها تجتمع على قفل واحد يتصف بارتفاع النبرة وشدة التوتر: "من قال تماديت؟". إن هذا القفل يبعث إيحاءات ثيمية عالية الاحتجاج تعود الى فعل المطالبة بالحقوق. فهذا الشعب حين ينهض للمطالبة بحقوقه المنتهكة  يُتهم بالتمادي وتجاوز الحدود. اية حدود ؟ سؤال يستقر في صميم السؤال القفل «.  تحقق القصيدة حالة التوتر بتكرار سؤال القفل في نهاية كل كتلة لفظية. لكن القصيدة تعاني في بعض الانتقالات من ضعف انتظام الإيقاع الداخلي بما يبتعد عن امتدادات الأيقاع الخارجي.ولابد ان الحمامي ستتمكن من ?جاوز ذلك في أعمال اخرى.
قصة "نخوة" للصديق "عيسى مسلم جاسم" تقفز الى صفحة أخرى من صفحات الحب وهو حب الوطن اثناء عملية قتالية. لكنها تخلق صدمة للقارىء قوامها ان المتصدي للتضحية بدافع هذا الحب المقدس لم يكن سوى شخص واحد من بين جموع من المقاتلين امتنعوا عن ذلك. فالنيران التي اندلعت في موقع الجنود اثناء الحرب كانت تهدد بحريق كارثي في مخزن المعدات يمكن ان يتسبب بخسائر هائلة بين صفوف المقاتلين. لم يخرج احد لمنع الحريق من الوصول الى الخزين الاستراتيجي للذخيرة سوى شاب نحيل ووسيم وخريج قسم المسرح , ولعل الكاتب اراد بذلك الربط بين ما يرمز ا?يه ذلك الشاب من جمال وبين فعل النخوة الانسانية من اجل الوطن. ومن المعقول ان نلاحظ ان إحجام الجنود عن المشاركة الجماعية في هذا الجهد البطولي هو احساسهم بعدم عدالة تلك الحرب ونعني بها الحرب العراقية الايرانية التي اشعلها النظام السابق واستمر فيها النظامان في غير صالح الشعبين. اعتمد الكاتب على التقرير الخطابي المقتضب دونما جهد في استخدام التقنيات السردية الاخرى في تأجيج الإنفعال الداخلي الذي يمكن ان يتفجر جراء سخونة الحدث ومدلولاته البعيدة.
 
المحرر
 
*************
 
بنت الربيع
 
 عامر الحسيني
 
يا خفقة في فؤاد الصب يخفقها              هذا الزمان الذي بالبعد يبكيني
يمشي فتمشي به الدنيا بزخرفها           هيهات ما كان بالاغواء يغويني
لولا هواك الذي يأتي فيسهدني              في وحشة الليل من حين الى حين
ناجيت عينيك من سحر اراه بها              نور الدراري اتى بين الافانين
يا ربة الحسن يا ليلى الذين شربوا     حتى غدا الورد سكران الرياحين
يا فتنة ياسمين الشام كللها                       طوقا فطوقا الى بغداد يأتيني
جاءت من البعد احيانا تؤرجحني           كلعبة الطفل في ذات البساتين
الشوق من جانب بالحب يجذبني         والبعد من جانب يأتي فيرميني
لكنني ازفر الاشواق اكتمها                 وحبك الدمع ها قد بان في عيني
اشتاقك اليوم شوقا لا مثيل له           لو طاف في الارض نارا من براكين
غنيت اسمك في لحن بأغنيتي                كي يذهب المر من طعم الفناجين
كبسمة من شفاه الزهر انظرها             فيها اماني الهوى جاءت لتحييني
هيا الى الصدر يا حبا اذوب به               كمزنة الغيث في جدب لترويني
 
***********
 
تظاهر ايها الشعب
 
 خديجة الحمامي
 
تظاهر ايها الشعب                                                           وحقق ما تمنيت
وصرّح عن مآسيك                                                          وما ذقت وعانيت
الى ان تسطع الانوار                                                      في الشارع والبيت
فإن الحق مشروع                                                           عزمت ام توانيت
فمن قال تماديت؟
تظاهر وانتزع حقك                                                             لا تأبه للأحمق
ادانته المجاميع                                                             فلا تخش ولا تقلق
غدا يدرك اخطاءً                                                           ستوديه الى خندق
بسلم واصل السير                                                           وحقق ما تمنيت
فمن قال تماديت؟
توسط ساحة التحرير                                                 وارفع راية السلم
ولوح بشعارات                                                             تدين القهر والظلم
وهدر المال والفوضى                                                     ويبقى رائد العلم
يعاني شظف العيش                                                        سقيما قابع البيت
فمن قال تماديت؟
الى ان نائب الاجرام                                                         يستيقظ للصوت
له الخيرات والامن                                                   وانت الرعب والموت
فهذا الوضع مأساوي                                                 ورفع الظلم موقوت
باصرارك يا شعب                                                            حذار لو تخليت
فمن قال تماديت؟
سئمنا من خطابات                                                      ومن تلك الاساليب
ومن اقوال معسولة                                                       توارت بالاكاذيب
فلا تذعن لأقوال                                                            وحاجج بالمطاليب
فانت الكل بالكل                                                               وانت سيد البيت
فمن قال تماديت؟ 
 
 
*****************
 
(نغم والرقم 6)
هادي عباس حسين    
ست نغم لم تزل صورتها في ذاكرتي ,انها معلمتي في الصف الاول الابتدائي ,عذرا ان نسيت ان ابوح باسم مدرستي لأنني نسيتها لكني ما زلت اتذكر موقعها بالضبط وكلما اشتقت لها وبعد مرور سنوات العمر اكثر من نصف قرن ,لم تغب عن ذهني وشكلها المرعب وهي ممسكة العصا من اطرافها ومحركة اياها بحركات بهلوانية تخيف بها الطلاب انذاك الكبار قبل الصغار,كانت عيناها جميلتين ورأسها المدور الذي ارتكز على جسدها النحيل,وكان حظي العاثر ان تكون هي مرشدة صفي الذي اجلس على  الرحلات الخشبية المتكسرة ,كنت اختلس منها النظرات من باب الصف المفتوحة عندما يسبق وصولها  صوتها?الجهوري قائلة
لا  اريد احداً في الممر، ادخلوا الصفوف..
وما زلت اتذكر انه في احد الايام من شدة خوفي منها دخلت صفا ليس بصفي ,و لا ادري كيف لمديرة المدرسة ان توافق على تصرفاتها العجيبة، بل كانت فرحة لشدتها وأسلوبها الجاف الذي يجعل المدرسة تمتاز بضبط كبير ويتخللها نظام  ممتاز ,حتى في اعياد الاسلام الفطر والحج لا نراها تبتسم بل مواظبة على منهج واحد ووجهها العبوس الاسود من فساوتها وشدة تعاملها  الجاف مع جميع الطلاب ,رغم بشاعتها لكن نجد فيها ملامح امرأة  متكاملة ذات شخصية قوية اذ كل زملائها يكنون لها كل التقدير والاحترام فهي مقبولة من الجميع ,ست نغم هي من اتعبتني ويئ?ت من إيجاد وسيلة للتخلص منها والانتقال الى مدرسة اخرى ,كلما قلت لها ست ارتبط مع قولي الرقم ستة فقد زرع في دواخلي احساساً بالموت البطيء فانا تسلسلي السادس بين اخوتي والسادس بجلوسي مع زملائي والرقم المثبت على باب الصف هو رقم ستة وتسلسلي السادس في لوحة المتفوقين وليس هذا فقط فان دارنا يقع في الزقاق السادس والرقم المثبت على باب دارنا هو ستة وحتى خدمتي في الجيش كنت السادس ممن نزلوا من السيارات العسكرية وقتذاك وأصبحت جنديا في الفصيل السادس في السرية السادسة لواء (66) انها ماساتي اما ولادتي فقد كانت في الشهر السا?س عام 1966 والردهة السادسة وبالساعة السادسة عصرا تاريخ مجيئي للدنيا ,انها ارادة الله سبحانه وتعالى حيث ابقى هذا الرقم ملازما  لي طوال حياتي , انها المفاجأة الكبرى ان ارى الرقم المثبت على سيارة الاجرة التي قررت الذهاب بها الى ست نغم اليوم هو 666,كان يقودها شاب وسيم سألته على الفور:
في اي صف انت ..؟
اجابني وذهلت لكلامه عندما قال لي:
انا في الصف السادس الاعدادي...
واصلت معه الكلام بدافع الفضول فسألته
ومتى ولدت ...؟
قال لي ضاحكا لغرابة السؤال
6\6\ 1966...
اخذ قلبي يخفق وضرباته تتزايد فعقبت على الكلام
يا لمحاسن الصدف كلها رقم (6)
 عدل من جلسته وامسك مقود السيارة وتابع القول
استاذ يظهر عليك انك متشائم من هذا الرقم ..؟
كيف لم اكن متشائما ووجه ست نغم يلاحقني حتى هذه اللحظة ,كنت اعشقه عشقا جنونيا عندما كبرت ,وكان خطابي مع ابنتي يوم امس عندما سألتها مستفهما منها
كم تسلسلك يا ابنتي في قائمة الحضور في الكلية ...؟
اجابت في هدوء
ان تسلسلي هو (6) ورقم القاعة هو (6) والسيارة التي توصلنا كذلك (6666) والباقي تعرفه انت يا ابتي ..؟
مسدت بيدي لحيتي البيضاء وقهقهت بصوت مسموع
انت هل ابتليتي ايضا بهذا الرقم ..؟
خرجت الانفاس من بين اضلع صدري وقررت ان ارتاح في غرفة الاستقبال التي تسلسلها من مجموع الغرف في الطابق العلوي والأرضي  (6) رفعت راسي الى جدارها للساعة المعلقة وجدت عقاربها استقرت على الساعة السادسة ودار حديث صامت مع نفسي قد يكون موتي في الشهر السادس واليوم السادس والساعة السادسة ايقنت ان هذا الرقم سيأتي معي في قبري ,حركت نفسي تاركا سيارة الاجرة كي اقابل الست نغم السلطاني  الذي ذكرتني بكل شيء.
 
*************
 
نخوة
عيسى مسلم جاسم
في ذروة القصف المعادي، ومن كافة الاسلحة، في تلك الليلة الليلاء التي اعادت علينا زوابع الرعد والبرق، ووحشة الشتاء، وقسوته على الجنود والفقراء، في ذلك الموت القادم عاجلا، وبالجملة افواجا، كي يسجل مشهدا دراميا، ليوم الصيحة الموعودة، حين تتوقف الارض عن الدوران وتختتم حياة الخليقة، ويودعها الانسان.
هناك وقريبا من العدة والعتاد، انفلقت قذيفة حارقة بمحاذاة الخزين من الذخيرة، والتي تمثل ترسانة الفصيل المتاخم لـ" حجابات" القتال، في ارض وافرة الاحراش اليابسة جدا جدا تحت رحمة شمس آب اللهاب الذي طال فعله المسمار فذاب واختلط بخشب الباب.
المشهد تراجيدي يتطلب المعالجة الفاعلة والسريعة معا، الامر خطير وبضراوة فلو تسربت النار الى الخزين الاستراتيجي للذخيرة لنشبت كارثة بيئية مصيرية علينا وعلى اعدائنا، الذين هم على بعد بضع عشرات من الامتار، فلو حصل ذلك الدمار الشامل، وانفلق بالون البارود، لسبب لنا موقفا عاريا اعزل، فلا يحمد عقباه، سيما ونحن في اوج الاستعداد والانذار التام.. يشكل الذروة وعلى قدم وساق، فكم طال تدريبنا على مسارح معسكراتنا الآمنة وكم هو عدد الدروس النظرية، والممارسات العملية، وعلى شتى المواقف ومختلف الاجواء، ودستور القتال يصرح في ك? آن واوان ان الحرب خدعة، وساعة الظفر المنتظرة ترسمها لحظة.
كاد اسد الغابة – امر فصيلنا ان يفقد بصره ويشطب على بصيرته، تهور ففقد صوابه، فالموقف لا يحتمل التردد والتراخي والبحث عن وسيلة افضل من اخرى عندها وثب القائد اعزلا ناسيا او متناسيا جنوده، الذين بدورهم حالوا دون خروجه في الجحيم الحيواني، في مثل هذا السحاب الناري.
حينها تراجع، وبصوت "هستيري": ايها الغيارى هذا يومكم، هذا الحدث الكبير، امتحانكم وعربون وطنيتكم، الدعوة لم تفعل فعلها، ولم يستعجل منا احد الى اختيار جهنم الحمراء في وضح النهار، وبدواخلنا نداء "الوطن على العين والرأس ونسعى بطوعنا الى التهلكة الأكيدة؟!
لم يقدم احد على المبادرة، ولم يرد الاستغاثة العاجلة سوى جندي واحد خريج اكاديمية الفنون- قسم المسرح "أنيس" الفتى الرقيق النحيل الوسيم، ابن النعمة والجاه، مفكر ومنظر الفصيل بشتى الالوان ومختلف الاتجاهات.
 
**************
 مدونات يومية..
وهام حسين
إلى الذي أسرى بدفء الحياة ليلاً
آلا تمهلني لأنك لا تدري ما بي ؟
من يصلح قلبي الكسير... والليمونة
يا حلوة الشط أني متعب هزل
آلا من خمر يسامرني؟
اعانقها بالتمر واللبن
إلا أنها لا زالت ثملة
أردت إن ارميها بحجر من قبل ...
وأجعل..  ..  ..  .. ..
بين قبلة وقبلة.. .. .. فماً
وعسلاً.. .. ..
وعصيراً.. .. ..
وولداناً مخمورين...
ونساء يذر فن الدموع
ويزغردن للحب
* * * *
حملت قيثارتي على صدري الجريح... لأغني
فإستبيحت حريتي...
اعترف أني الأن كالطفل..
وكل ما حولي عذاب
حتى الليل كان يغني
لا.. لأني لا أحسن التلذذ
ولا لأني غنيت مع الليل
ورسمت فوق الوردة قبله
تجرؤا وقتلوا قصيدتي
* * * *
أريد أن أقبل يديك لأنها صفقت
دعيني أقامر بالأمنيات
أشكلها اوراقاً... بأرقام اختيارية
وبعد عقد من الأمس .. .. ..
تبقين انثى.. .. .. ووجه امرأة
لن تفارقها الطفولة والمشاكسة
 
**********
 
ص 8
 
افتتاح  أول مصنع للركائز الكونكريتية في الشرق الاوسط
 
 بغداد - طريق الشعب
اعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار المشرفة على تنفيذ مشروع بسماية السكني شروع شركة هانوا للهندسة والانشاءات الكورية الجنوبية بالانتاج الفعلي من مصنع الركائز الكونكريتية الصلبة وهو احد المصانع الساندة لمعمل الخرسانة مسبقة الصب الذي يقام على ارض المشروع. وذكرت الهيئة في بيان لها الاسبوع الماضي نقلا عن مصدر في الشركة ان هذا المصنع هو الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط  وانتاج الركائز فيه يتم وفقا لاحدث التكنولوجيا العالمية وبمعدات مستوردة خصيصا لهذا الغرض ، موضحا ان إنتاج الركائز يمر بعدة مراحل تبدأ بتشكيل القال? الفولاذي بشكل عمود اسطواني ، فيما تتضمن المرحلة الثانية ملء القالب بالخرسانة وتدويره بسرعة للحصول على متانة عالية ، إما المرحلة الأخيرة فهي تجفيف الركائز بواسطة أفران بخارية خاصة. وأضاف ان الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل الى (200) ركيزة يوميا ، مشيرا الى ان الشهر الحالي ، شهد الشروع بالتجربة الاولى لدك الركائز الكونكريتية في المجمع السكني رقم (A 1) في مدينة بسماية الجديدة وتم اجراء التجربة بنجاح بحضور عدد من منتسبي ومهندسي شركة هانوا ودائرة المهندس المقيم في المشروع والمكتب الاعلامي في الهيئة.
 
******
 
حديث عن مبادرة صناعية دون تخصيصات في موازنة 2014
 
 بغداد"متابعة طريق الشعب"
كشف اتحاد الصناعات العراقي عن موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على إطلاق مبادرة شاملة للنهوض بالقطاع الصناعي الوطني .فيما طالب عضوان في اللجنة الاقتصادية النيابية بتخصيص اموال ٍ لهذه المبادرة في موازنة عام 2014. وقال رئيس الاتحاد، حسين زنكنه في حديث اذاعي إن "الاتحاد رفع دراسة مفصلة عن واقع الصناعة العراقية إلى الجهات المعنية ، مبيناً أن "المالكي اقتنع بطروحات الاتحاد ووجه بضرورة تشكيل لجنة لدراسة مقترحاته، وتمخض ذلك عن الموافقة على اطلاق مبادرة صناعية شاملة". وأوضح رئيس الاتحاد، أن "المبادرة تشمل توفير ال?روض الميسرة طويلة الأمد، للصناعيين العراقيين بدون فوائد، والإعفاءات الجمركية والضريبية وتحديد استيراد المواد الأولية فضلا عن معالجة المشاكل والتحديات التي واجهت القطاع الصناعي بعد سنة 2003"، لافتاً إلى أن "رئيس الحكومة وجه بتشكيل لجنة وزارية برئاسته وعضوية سبعة أعضاء من الوزراء وهيئة المستشارين والقطاع الخاص، واتحاد الصناعات العراقي، وأن الاتحاد وضع بين يدي اللجنة دراسته المفصلة بشأن سبل النهوض بواقع القطاع الصناعي، على أن يتم تنفيذها مطلع العام 2014 ".
 
 ********
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
الأسعار في مطلع 2014
 
في مطلع العام 2014 كنا على موعد مع أكثر من متغير اقتصادي له مساس بحياة الناس: دخول قانون التعريفة الكمركية حيز التطبيق، دخول قرار مجلس الوزراء المتعلق بتعديل رواتب الموظفين من الدرجات الدنيا في سلم الرواتب.
وقد تعودنا في ظل ارباكات متواصلة عاشتها البلاد على مدار سنوات ما بعد التغيير ، على ما يعرف بالضجيج الاعلامي الذي يؤسس لتحقيق هدف سياسي ما بعد كل حدث أو منعطف اقتصادي ، وبات من المتوقع أن يستمع الجمهور لتصريحات توظف هذا الوعد أو ذاك المتغير ليبدو أصحابها انهم معنيون بالاقتصاد الوطني ومعنيون بقوت الناس بالتزامن مع التأسيس لحملات دعائية انتخابية .
ويدرك عموم المعنيين بالشأن الاقتصادي وعموم المراقبين لحركة السوق ان قرار زيادة رواتب موظفي الدولة (الذي سيدخل حيز التطبيق ابتداء من كانون الثاني الحالي) لن يكون له أثر واضح في زيادة الأسعار ، لأنه قرار يشمل شريحة من صغار الموظفين دون غيرهم بهدف النهوض بمستوى احتياجات العوائل التي يعيلها هؤلاء الموظفون في الدرجات من العاشرة الى السادسة لوضعهم في مستوى دخل الدرجة الخامسة ، بجانب كون الأسعار في ظل سوق منفلتة يحتدم فيها التنافس على أرصفة الأسواق لا تتأثر بهكذا متغير لأن نوع الطلب في الزيادة المتوقعة لهذه الشري?ة من الناس سيتركز على سلع محددة دون غيرها وهذا الطلب لن يخلق ارباكا في العرض لأنه طلب محدد وبالتالي لا يمكن لعدوى الأسعار اذا ما ارتفعت أن تنتقل الى السلع الأخرى وهذا ما يرجح حصول انخفاضات في مستوى الاسعار اذا ما تعرضت لارتفاعات جراء الضجيج الاعلامي.
وفي ذات السياق ينسحب الأمر على ما يقال بشأن تأثير تطبيق قانون التعرفة الكمركية على بعض السلع المستوردة ، لأن التطبيق جاء على سلع لا تشمل المواد الغذائية ، والمواد الخام ، والمواد الطبية ، وحتى مواد الاستثمار، ويحاول البعض تصوير الأمر ، وكأن الأسواق المحلية ستتعرض لزيادات غير مسبوقة في أسعار السلع والخدمات جراء تطبيق قانون التعرفة الكمركية وجراء زيادة رواتب موظفي الدولة.
هذا التصور مناف للواقع (لأن مساحة السلع والخدمات التي سيزداد الطلب عليها افتراضا لاشباع احتياجات فئة من المستهلكين ستبقى ذاتها في كمية العرض بسبب وفرة هذه السلع ) لأنها سلع لا تتأثر نسب المعروض فيها الا بأثر التقلبات الأمنية والتقلبات الجوية بحسب تجاربنا السابقة، فيما سيجد الطفيليون مناخا رطبا ولزجا للنمو مستفيدين من الأثر النفسي الذي ستساهم في صناعته التصريحات والتهويلات الاعلامية.. ليمارسوا هواياتهم في التأثير على بعض التجار واحتكار هذه السلعة أو تلك بهدف تحقيق أرباح وفوائد على حساب الناس في مرحلة الضجيج?الاعلامي التي من المتوقع أن تتصاعد خلال هذه الأيام .
 ويؤكد الكثير من الباحثين في شؤون السوق ان الارتفاعات في الأسعار غالبا ما تساهم في صناعتها الدعاية النفسية التي يراد بها التأثير على المستهلك بهدف تغيير نمطه الاستهلاكي واللجوء لاحتكار السلع خوفا من الغد ، فيما يؤكد باحثون ان نمط الدعاية النفسية في التأثير على الأسعار سرعان ما يختفي باختفاء المؤثر النفسي.. وعلى هذا فاننا نتوقع للأسعار أن تتأثر بضجيج متوقع ولكنها سرعان ما ستعود لمعدلاتها . 
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 ********
 
 فيما أنهت العام بمعدل تصدير 2.341 مليون برميل يوميا
النفط تؤكد تصاعد الأداء في سنة  2013
 
بغداد - طريق الشعب
مثلما تنظر المؤسسات والشركات النفطية العالمية للعراق بوصفه لاعبا مهما في السوق النفطية بعد أن أضحى ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك ، أصبحت نشاطات وزارة النفط محط أنظار المراقبين والمعنيين بالشأن الاقتصادي في البلاد ، لمراقبة معدل النمو في هذا القطاع الذي سينعكس على عموم القطاعات الاقتصادية باعتباره طوق نجاة تصبو اليه أعين الاقتصاديين وعموم الشعب العراقي لانتشال الواقع الاقتصادي والخدمي من حالة التردي وخلق تنمية حقيقية بحسن ادارة الأموال .
 
 ويبقى القطاع النفطي هو الركيزة الأساسية لإيرادات الموازنة العامة ، لان الارباك المستمر في المشهد الكلي وسوء ادارة الأموال ،حالا وعلى ما يبدو دون الاعتماد على القطاعات الحقيقية الأخرى بهدف تنويع الايرادات، (على الرغم من تسجيل بعض النجاحات في القطاع الزراعي) ما يجعل ايرادات القطاع النفطي بمثابة المصدر الوحيد لتمويل الاقتصاد الكلي في ظل استمرار انحسار الاستثمار الأجنبي في البلاد خارج هذا القطاع .
وأعلنت شركة تسويق النفط العراقية سومو أن الصادرات النفطية للعام الماضي 2013 بلغت اكثر من 872 مليون برميل وبإيرادات تجاوزت الـ89 مليار دولار، ، مشيرة الى ان "معدل التصدير الشهري بلغ 72 مليون و697 الف برميل وبمعدل مليونين و423 الف برميل يوميا"..وأضافت أن "الإيرادات المتحققة من مبيعاتها للنفط الخام بلغت 89 مليار و211 مليون دولار وبمعدل سبعة مليارات و 434 مليون دولار شهريا"، مبينة ان "معدل سعر البيع الشهري للنفط الخام بلغ 102 دولار و230 سنتا".
وسجلت صادرات النفط الخام في كانون الأول انخفاضا عن صادرات تشرين الثاني ،حيث بلغت 2.341 مليون برميل يوميا في كانون الأول الماضي وهي اقل من صادرات تشرين الثاني الماضي والتي بلغت 2.381 مليون برميل يوميا " وقالت الوزارة ،أن"متوسط سعر البيع بلغ 102.9 دولار للبرميل وأن الإيرادات في كانون أول الماضي 7.47 مليار دولار"..معللة تراجع الصادرات إلى الطقس السيء في منطقة الموانئ الجنوبية على الخليج والهجمات التخريبية المتكررة والمشاكل الفنية في الشمال.
وتوقفت الامدادات مرارا عبر خط الأنابيب من كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا هذا العام بسبب الهجمات التخريبية التي تستهدف تعطيل الحياة في البلاد.
وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي قد أعلن في 23 من شهر كانون الاول عن ارتفاع معدلات الانتاج النفطي العراقي الى اكثر من 3 ملايين و 416 الف برميل باليوم ، مؤكدا "ان كميات الانتاج المتحققة تقسمت على الحقول النفطية للشركات الوطنية وهي ( نفط الجنوب حيث بلغت معدلات الانتاج 2 مليون و 520 الف برميل  ،ونفط الشمال 512 الف برميل ، ونفط ميسان 248 الف برميل  ، ونفط الوسط 136 الف برميل ) وتوقع وزير النفط تحقيق زيادات جديدة في كميات النفط المنتجة في العام المقبل مع بدء الانتاج الاولي لعدد من الحقول النفطية الجديدة في الجن?ب والوسط .
وأكدت وزارة النفط انها أبرمت العديد من العقود وانجزت الكثير من المشاريع في اطار تطوير الصناعة النفطية في 2013 .. وقالت في عرض تقريري لانجازاتها في العام المنصرم ، انها" وقعت مع شركة لوك اويل الروسية التعديل الاول لعقد تطوير حقل غرب القرنة "المرحلة الثانية" في 17كانون الثاني.. والذي أصبحت بموجبه حصة شركة لوك اويل الروسية 75بالمئة".. وفي 21كانون الثاني انجزت شركة  نفط ميسان حفر البئر الاستكشافي في تركيب ديمة النفطي (ديمة/1 ) بنسبة نجاح 100بالمئة ضمن خطة الحفر الاستكشافي التي اطلقتها وزارة النفط والتي تشمل جم?ع حقول العراق بالجهد الوطني ، وتم اكتشاف مخزون نفطي هائل في التركيب وبعمود نفطي يصل طوله الى (150م).
وفي 27 كانون الثاني بدأت  وزارة النفط بتشغيل العوامة الثانية للتصديرفي المنافذ الجنوبية في محافظة البصرة بما يعزز الطاقات التصديرية . ويعد المشروع من خطط وزارة النفط الاستباقية لاستيعاب الزيادة المتوقعة في الطاقة الإنتاجية نتيجة للعقود التي أبرمتها الوزارة مع شركات عالمية عبر جولات التراخيص الأربع. ويتكون المشروع من عدة مراحل منها مد أنبوب بحجم 48 عقدة من محطات الضخ في الزبير إلى مستودع الفاو النفطي ، وإنشاء خزانات إضافية في مستودع الفاو النفطي لزيادة الطاقة الخزنية فيه ويبلغ عددها وفقاً للخطة المعدة من قب? الوزارة 64 خزاناً، بالإضافة إلى إنشاء 5 منصات عائمة لدعم الموانئ النفطية العراقية وزيادة الطاقة التصديرية، وربط هذه المنصات عبر 3 أنابيب بحرية بمستودع الفاو النفطي.
وفي 27 كانون الثاني وقعت وزارة النفط عقدا  نهائيا مع ائتلاف شركتي كويت انرجي الكويتية ودراغون الاماراتية لتطوير الرقعة الاستكشافية التاسعة المحالة ضمن جولة التراخيص الرابعة .فيما وقع وزير النفط في 10 اذار مذكرة تفاهم مع نظيره الايراني رستم قاسمي  تضمنت انشاء مصفى للمشتقات النفطية .. وفي 8 من شهر تموز  وقع  لعيبي مع وزير الطاقة الهندي فيرابا مويلي مذكرة تفاهم للتعاون المشترك مع الهند  شملت قطاعات عدة  وتضمنت المذكرة تفعيل وتعديل عقد الرقعة الثامنة الذي تم توقيعها في عام 2000 وتطوير التعاون في مجال تأهيل وبن?ء المصافي وتجهيز النفط الخام وغيرها من المواضيع الاخرى"..وفي 13 من شهر تموز ، أعلنت وزارة النفط بدء فعاليات فتح الابار النفطية بالتدريج في حقل الغراف بمحافظة ذي قار استعدادا للمباشرة بعمليات استخراج النفط الخام والبدء بالانتاج الاولي ، وفي 31 من شهر اب  بدأت عمليات تصدير النفط الخام من حقل الغراف في محافظة ذي قار بطاقة  35 الف برميل يوميا ، ويقدر المخزون  النفطي للحقل بنحو (7,545)  مليار برميل.
وأضاف تقرير الوزارة انها أبرمت في 18 من شهر ايلول مع وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية اتفاقا للتعاون في مجال الطاقة . وفي 18من شهر ايلول اعلنت وزارة النفط عن تأسيس ثلاث شركات نفطية عامة تعنى بالخدمات النفطية ونقل النفط والغاز،.وقال المتحدث الرسمي بأسم الوزارة عاصم جهاد ان وزارة النفط قامت بتأسيس ثلاث شركات عامة الاولى شركة الخدمات النفطية والثانية شركة خطوط انابيب نقل النفط الخام والثالثة شركة خطوط انابيب نقل الغاز .. وفي 5 من شهر تشرين الثاني  بدأ الضخ  من حقل مجنون وبطاقة  انتاجية بلغت 175 ألف برمي? باليوم ..وفي 30 تشرين الثاني اعلنت وزارة النفط عن اكمالها عملية نصب وتثبيت منصة العدادات المركزية الخاصة بمنصات التصدير الاربع  العائمة في موانئ البصرة ..وفي الاول من شهر كانون الاول اعلنت وزارة النفط عن استكمال كافة الاجراءات المتعلقة بعملية بيع جزء من حصة شركة اكسون موبيل في حقل غرب القرنة1 الى شركتي بتروشاينا الصينية وبيررتامينا الاندونيسية .
وفي قطاع الاستكشاف وقعت شركة الاستكشافات النفطية في 31 من شهر تموز عقدا مع شركة لوك اويل النفطية الروسية لاجراء اعمال المسح الزلزالي ثنائي الابعاد لحقل غرب القرنة /2 ، وفي 20 كانون الثاني استأنفت شركة الاستكشافات النفطية اعمال الحفر الاستكشافي بعد توقف دام ثلاثة عقود وقامت باعمال الحفر الاستكشافي في حقل السندباد النفطي الي يقع في قضاء شط العرب بمحافظة البصرة . وفي قطاع الحفر، أعلنت وزارة النفط في 23 من شهر اذار عن استخدامها لاول مرة في العراق تقنية الحفر المتعدد الاذرع لتطوير الحقول النفطية بهدف تحقيق الان?اجية العالية واختصار عدد الابار المحفورة وتوفير الكلف .
 
********
 أنباء عن تمرير قانون المخصصات قريبا
 
 بغداد"متابعة طريق الشعب"
كشفت لجنة الخدمات عن قرب تمرير قانون المخصصات في مجلس النواب ، فيما اكدت ان القانون سيشمل المهندسين والتخصصات العلمية مثل المبرمجين والكيماويين والبيولوجيين والجيولوجيين.
وقال عضو لجنة الخدمات النائب احسان العوادي بحسب وكالة "دنانير" ان قانون المخصصات الذي طرح قبل سنتين ، سيرى النور قريبا ، موضحا ان القانون استغرق كل هذا الوقت بسبب المقترحات التي استجدت بعد القراءة الاولى والثانية له في البرلمان. وكشف العوادي عن شمول المهندسين والمهندسين الزراعيين والمبرمجين والكيمياويين والفيزيائيين والبايولوجيين والجيولوجيين وذوي المهن الهندسية في هذا القانون ، منوها الى انه قدم طلبا لهيئة رئاسة مجلس النواب  منذ 30/10وينتظر ادراجه خلال الجلسة المقبلة .
 
*******
 
مختص: في بلد مثل العراق لا يقود التنمية الا الدولة
 
  بغداد - طريق الشعب
أكد مختص في الشؤون الاقتصادية ان التنمية في بلد مثل العراق لا يمكن أن تكون الا بقيادة الدولة.
وقال الدكتور مظهر محمد صالح في لقاء متلفز تابعته "طريق الشعب" انه "على مدار تاريخ الدولة العراقية الحديثة كانت برامج التنمية بيد الدولة بمشاركة القطاع الخاص مشددا على ان التنمية في بلد مثل العراق لا يمكن أن تكون الا بقيادة الدولة. وأضاف صالح ان الدولة السياسية بعد العام 2003 بنيت على أساس المكونات في ظل دولة ريعية ، وهذا البناء أضعف الدولة وأضعف السوق ، ومهمتنا الآن هي خلق سوق اقتصادية واحدة ، لأن نموذج دولة المكونات معادي للتنمية .
وأشار الى حاجة البلاد لجدول أعمال اقتصادي يخلق سوقاً واحدة يمكن أن تنتج أمة واحدة وتمثل دولة المواطنة والولاء للعراق ويمكن أن نتجاوز السياسة بالاقتصاد .
 
************
 
 حركة السوق:
 
•أسعار الخبز
 
يشتكي الكثير من المواطنين من ارتفاع أسعار الخبز ، خلال الأشهر الأخيرة ، وقال مواطنون "لطريق الشعب" ان سعر الخبز وصل الى ستة أرغفة بألف دينار ، فيما يشتكي أصحاب الأفران من أرتفاع أسعار الوقود والطحين وأجور العاملين .. وقد شهدت الأسواق المحلية منذ أكثر من شهرين ارتفاعات بسيطة في أسعار الخبز حتى وصل السعر عند (سبعة أرغفة بألف دينار فيما تباع ستة أرغفة بألف دينار ، واستقر سعر الصمون عند ثمانية صمونات بألف دينار فيما تباع سبعة صمونات بألف دينار في بعض المناطق ) واللافت ان كلف انتاج الخبز أو الصمون ترتفع بارتفاع?اجور العاملين في هذه المهنة الأساسية من مهن وحرف الأسواق المحلية ، بجانب ارتفاع ايجارات الأفران التي تصاعدت في السنوات الأخيرة الى حد غير معقول حيث بلغ ايجار المخبز في أحد الأحياء الشعبية نحو 800 ألف دينار شهريا .
 
• اسطوانات الغاز
 
قررت وزارة النفط تخفيض اسعار بيع اسطوانات الغاز الفارغة من 40 الف دينار الى 25 الف دينار، فيما اكدت ان هذه الخطوة ستخفف العبء عن كاهل المواطن العراقي وتحد من عمليات التهريب..وذكر موقع الوزارة الألكتروني"ان الوزارة قررت تخفيض اسعار الاسطوانات من 40 الف دينار الى 25 الف دينار،موكدآ ان هذه الخطوة ستهدف الى  تخفيف ارتفاع اسعار شراء اسطوانات الغاز الفارغة عن كاهل المواطن العراقي ..واضاف ان الوزارة تسعى من خلال تخفيض اسعار الاسطوانات الى وضع حد لعمليات تهريب الاسطوانات غير المطابقة للمواصفات الى داخل العراق ..وك?نت وزارة النفط قد وزعت عام 2010 أكثر من مئة ألف اسطوانة غاز بلاستيكية على المواطنين في بغداد..وقالت الوزارة في حينها ان الاسطوانات البلاستيكية الجديدة تمتاز أيضا بلونها الشفاف، الأمر الذي يتيح للمستخدمين رؤية الغاز السائل داخلها لمنع حالات الغش.. يشار الى ان اسطوانات الغاز الحديدية المستخدمة حاليا في العراق بدأت تتعرض للتلف نتيجة قدمها مما تسبب في مشاكل عديدة لدى المواطنين وتعرضها للانفجار في بعض الأحيان.
 
• سوق السيارات
 
تشهد سوق بيع وشراء السيارات حالة ملازمة لها منذ سنوات ، تتمثل بسرعة تأثر الأسعار بحسب قرارات الحكومة المتعلقة بما يسمى "شرط تسقيط الموديلات القديمة ، أو ما يسمى بشرط الحصول على رقم جديد أو وقف استيراد هذا الموديل أو ذاك " ومؤخرا تأثرت السوق بقرار مجلس الوزراء المتعلق باستثناء المركبات نوع (تاتا كافتريا) الهندية من شرط التسقيط وذكر بيان حكومي "ان مجلس الوزراء استثنى خلال جلسته الرابعة والخمسين الاعتيادية بقراراته المركبات نوع (تاتا كافتريا) هندية الصنع المستوردة من قبل وزارة التجارة من شرط تسقيط سيارة قديمة?الوارد في قرار مجلس الوزراء رقم215 لسنة 2009.. وتزداد أعداد سيارات الصالون الصفراء بشكل لافت في شوارع المدن العراقية بسبب لجوء القوى العاملة العاطلة عن العمل الى قيادة سيارات التكسي لمقاومة ظروف المعيشة بجانب توفر بيع هذه السيارات بالتقسيط المريح  وتميزها بقلة استهلاك الوقود ورخص قطع الغيار .
 
• المبيعات صفر
 
كشفت الشركة العامة لتجارة السيارات عن وصول مبيعاتها الى معدل ( صفر) بعد الغاء استثنائها من قرار تسقيط السيارات ، فيما اكدت انها تحتاج الى 139مليون دينار كربح يومي لسد نفقات ورواتب منتسبيها.
وقال مدير عام الشركة عدنان الشريفي خلال احتفال تكريمي لمنتسبي الشركة من المتقاعدين : ان القرارات والتشريعات الصادرة بشان عملها اضرت بالشركة  ، موضحا ان عملية الغاء استثناء الشركة من قرار تسقيط السيارات القديمة مقابل شراء السيارات الحديثة من الشركة قد اضر بشكل كبير بعملها والتي وصلت مبيعاتها للسيارات الصالون الى الصفر مابعد القرار بعد ان كانت تشكل 95بالمئة ..واضاف : ان الشركة تحتاج الى139 مليون دينار كربح يومي لسد نفقات ورواتب منتسبيها وبالتالي فانها لا تستطيع ان تسد هذه المبالغ الكبيرة في ظل هذا القرار ، و?ين الشريفي : ان الشركة حولت عملها الى السيارات التخصصية والمكائن والمعدات ، منوها الى ان شركته لديها ارصدة محجوزة في وزارة المالية تصل مبالغها الى 50 مليون دولار و مليون يورو  قبل 2003 وترفض اطلاقها .
 
• التعرفة الكمركية
 
دخل قانون التعريفة الكمركية حيز التطبيق منذ الأربعاء الماضي (الأول من العام الجديد)، وبينت وزارة التخطيط عزمها إصدار قائمة تضم نحو 106 سلع مشمولة بالتعرفة أعدت بالتنسيق مع وزارتي المالية والتجارة، واتهمت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، (مافيات) بالضغط لتأجيل تطبيق القانون، واستبعدت أن يؤدي تطبيقه لارتفاع الأسعار بالسوق المحلية، ونقل عن المدير العام للهيئة العامة للجمارك، وميض حمد، في حديث صحفي إن "الهيئة وجهت منافذها البرية والبحرية والجوية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتطبيق قانون التعرفة الجمركية، و?حثت مع وزارة المالية والموانئ العراقية إمكانية نصب منظومات لفحص الحاويات والبضائع الداخلة للعراق"، عازيا "تأجل العمل بقانون التعريفة الجمركية لعدة مرات إلى غياب الآليات الخاصة بتطبيقه وارتفاع أسعار السلع في الأسواق العراقية".
 
• المواد الغذائية والملابس
 
قال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي، إن "الوزارة ستصدر قائمة تم إعدادها بالتنسيق مع وزارتي المالية والتجارة"تتضمن السلع المشمولة بالتعريفة الكمركية، مشيراً إلى أن " قائمة السلع المشمولة تضمن السكائر والمشروبات الكحولية والأجهزة الكهربائية"..وأضاف عبد الزهرة، أن "المواد الغذائية والإنشائية والملابس وكل ما يدخل في الصناعات المحلية والمواد الزراعية وأي مادة تتعلق بحياة المواطن استثنيت من التعرفة"، مبيناً أن هذا "القرار يأتي لدعم المنتج المحلي وحمايته وتقليل استيراد السلع الرديئة ?ع تشغيل الصناعات الوطنية لتشغيل العاطلين عن العمل". فصدمت جهات عديدة باتجاه تأجيل تطبيق قانون التعريفة الكمركية ، برغم أهميته في تنظيم التجارة وحماية المنتج المحلي، فيما يستبعد مختصون أن يؤدي تطبيقه إلى ارتفاع الأسعار في السوق المحلية.
 
• الاسمنت
 
مع تصاعد عمليات البناء والاعمار تزداد الحاجة للاسمنت بوصفه المادة الرئيسية الداخلة في عموم عمليات البناء ، وتشهد الأسواق المحلية مؤخرا طلبا متزايدا على الاسمنت ، وتقدر وزارة الصناعة النقص الحاصل في هذه المادة بنحو 30 مليون طن سنويا لتغطية السوق المحلية..وتنتج معامل الاسمنت للقطاعين العام والخاص بحدود 20 مليون طن سنويا، لذا فهناك نقص كبير عما هو مطلوب".. وينصح خبراء بضرورة الابتعاد عن استيراد هذه المادة من دول الجوار والاهتمام بتأهيل المعامل الحكومية البالغة 21 معملا ، اذ يمتاز الاسمنت المستورد بانخفاض جودت? مقارنة بالانتاج العراقي الذي يمتاز بالنوعية العالية بجانب الكلفة العالية التي يتعرض لها الاقتصاد الوطني جراء خروج العملة الصعبة بهدف استيراد هذا الكم من هذه السلعة الأساسية في أجواء متواصلة من البناء والاعمار .. ويتراوح سعر الطن الواحد من السمنت المستورد بين 160 الى 200 ألف دينار ، فيما يعرض الانتاج المحلي من الشركة العامة للاسمنت بنحو 120 ألف دينار للطن الواحد .
 
 
************
 
ص9
إيفادات المسؤولين في التعليم العالي.. هل حققت نتائجها؟
 
 
أ.د. عبد الحسين حسن كاظم
يستطيع المتتبع لاخبار الزيارات التي يقوم بها القائمون على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- وفي مقدمتهم معالي الوزير المحترم- ان يسجل ارقاما ليست بالقليلة من هذه الزيارات والايفادات المختلفة الى بلدان العالم الخارجي وفي مقدمتها البلدان الاوربية والغربية بشكل عام. يضاف الى هذه الزيارات والايفادات ما يقوم به رؤساء وموظفو الجامعات العراقية القديمة والحديثة من (نشاطات علمية) تتضمن التوأمة وتوقيع اتفاقيات التعاون العلمي واجراء البحوث المشتركة وتبادل زيارات (الاساتذة والخبراء).
 
ووصل الامر بـمعالي الوزير الاستاذ علي الاديب. حد دعوة المؤسسات والاشخاص الى الاستثمار في مجال التعليم العالي  في العراق كما حدث عند زيارة معاليه � او وفد من الوزارة- الى اسبانيا قبل مدة.
وكما ذكرت فأن الاخبار تنقل لنا (الجهود الكبيرة) التي بذلها ويبذلها الموفدون للحصول على المزيد من التعاون والمساهمات في تطوير التعليم العالي في العراق وفسح المجال للطلبة العراقيين للدراسة في الجامعات والمعاهد الاجنبية و...و.. والاخبار والتصريحات كثيرة.
وقبل ان اناقش نتائج الايفادات والزيارات الكثيرة لمنتسبي الوزارة والجامعات اريد ان اذكر الجميع بما حققته زيارات المسؤولين بعد ثورة 14 تموز 1958 من نتائج في حقل الزمالات والبعثات وتبادل زيارات الاساتذة والباحثين مع دول العالم وخصوصا مع دول اوربا الشرقية الاشتراكية سابقا مع علم الجميع بالامكانيات الاقتصادية المحدودة لتلك البلدان عند مقارنتها بامكانيات الدول (الصديقة) حاليا وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا وغيرها من البلدان الغربية. قد يحلو للبعض ان لا يقبل مقارنتي هذه وقد يقول: ان اسباب مساعدة دول اوربا الشرقية في حينها لحكومة ثورة 14 تموز وعلى رأسها شهيد الشعب ونصير الفقراء الزعيم عبد الكريم قاسم، مرتبطة بتوجيهات حكومة الثورة ذات الطابع اليساري او الشيوعي كما يحلو لاعداء ثورة 14 تموز ان يصفوا نشاطات الثورة في مجال التنمية وتطوير الموارد البشرية والطبيعية. لقد حصل العراق بعد ثورة 14 تموز على المئات ان لم اقل الآلاف من الزمالات والمنح الدراسية لطلبة الدراسات الاولية والعليا في تخصصات عديدة في مقدمتها التخصصات الهندسية والزراعية والاقتصادية وحتى التخصصات الطبية التي كانت محدودة. وبحساب بسيط،  نجد ان ما تحقق يفوق مئات المرات ماصرف على الأيفاد والزيارات خلال كل عمر ثورة 14 تموز المجيدة الذي كان قصيرا مع الاسف.
واذا ما اخذت افتراضا او جدلا باسباب التعاون مع حكومة ثورة 14 تموز ومدها بالمعونات العلمية المطلوبة التي كما ذكرت قبل قليل، فأن اخذي الحذر هذا يعطيني القوة في مطالبتي بالنتائج الملموسة التي قدمت الخدمة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من بعد الزيارات والايفادات الكثيرة والغالية التكاليف للوفود الرسمية الى البلدان الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وما يرتبط بهاتين الدولتين من مؤسسات اقتصادية ومالية وتكنولوجية. ان مطالبتي هذه تأتي من حقيقة ثابتة غير قابلة للنقاش، وهي ارتماء العراق في احضان الولايات المتحدة وحلفائها بعد الاحتلال الامريكي للعراق في 9/4/2003. نعم ارتماء وليس تعاوناً وبرهاني هنا هو تردد الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا باعطاء حقه في امتلاك القدرة العسكرية المتطورة للدفاع عن نفسه اتجاه الهجمة الارهابية الشرسة عليه وكذلك عدم اعطاء الدول الغربية الحق للعراق لأرسال الطلبة العراقيين للدراسة في تخصصات العصر المطلوبة في مجالات الطب واستخدام الطاقة والوراثة الحديثة وغيرها. وبقول مختصر اقول ما دمنا نعمل وفق توجيهات الغرب وتعليمات السفيرين الامريكي والبريطاني اللذين يحضران في كل اجتماع او لقاء كنشاط يكاد أن يكون يومياً او اسبوعياً، فلماذا لا نأخذ حقنا منهم وهم (الاصدقاء) و(المحررون) و(الساعون) لتطوير العراق؟. وكي لا اطيل على القارئ فأنا اطلب من كل مخلص يحافظ على المال العام ان يحسب ما حققته الايفادات وزيارات الوفود للتعليم العالي، وان يبتعد عن شعارات "تعريف العالم بالعراق ومؤسساته الجامعية" او "الزيارات مهمة للتواصل مع الجديد في العلوم والتكنولوجيا" لاننا شبعنا الى حد التخمة من هذه الشعارات. كذلك فأنا اطلب اجراء كشوفات دورية عن الايفادات في الوزارة والجامعات، وعن المنتفعين منها وتكرار الاسماء وتثبيت عدد الاساتذة من اعضاء الهيأت التدريسية الذين رافقوا الوزير او رؤساء الجامعات، لان زيارة الاستاذ الجامعي لاي معهد او جامعة اكثر فائدة من اللقاءات البروتوكولية التي تصبغ اكثر مهمات الموفدين. ولا بأس ان تكون هنالك كشوفات صادقة عن الاجهزة الحديثة ومواد التدريس والمختبرات التي استطاع الموفدون الحصول عليها من الدول (الصديقة) او حصلوا وعودا على الاقل بالحصول عليها مستقبلا سواء كهدايا ام باسعار مخفظة، ولا بد هنا من كشوفات عن عدد ايفادات الاساتذة الجامعيين للأشتراك في المؤتمرات العالمية التي تعقد في بلدان غربية وليست تلك التي تعقد في الاردن او بلد عربي قريب، وكذلك معلومات كاملة عن التغييرات الجوهرية في حقوق الاستاذ الجامعي المشارك في المؤتمرات او الندوات ببحث او دراسة وهل تغير الروتين القاتل الخاص بالموافقات على الاشتراك في النشاطات العلمية خارج القطر وداخله؟
ختاما فأنا اناشد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الاديب المحترم ان يطلب من العاملين في الوزارة والجامعات تثبيت خطط سنوية لايفاد التدريسيين الجامعيين للأطلاع وزيادة المعرفة وتطوير القابليات التدريسية وخصوصا الآن بعد ان فرغت الجامعات من ذوي الخبرة والاخلاص والتفاني والوطنية الحقة؛ بسبب قرارات الاحالة إلى التقاعد لمئات الاساتذة الاجلاء ولم يبق في الجامعات الا الذين حصلوا على شهادتهم بطرق مختلفة يعرفها الجميع. لنعمل جميعا باخلاص من اجل العراق العزيز وشعبه.
 ........................................
 
 
كلمة الصفحة ...
  
امتحانات نصف السنة وشيكة
هل تستطيع مدارسنا توفير الأجواء التربوية لها؟!
 
تبدأ بعد أيام قلائل امتحانات نصف السنة الدراسية، للعام (2013- 2014) وهو يكاد لا يختلف عما اتصفت به السنة الماضية، من نقص فاضح في الابنية المدرسية المتكاملة، واستخدام بديل عن نقصها، مدارس الكرفانات وانواع اخرى، واضطر المسؤولون عن قضايا التربية والتعليم، الى استخدام الدوام الثنائي والثلاثي، وحشر الطلبة داخل الصفوف باعداد زادت كثيرا عن الحدود الطبيعية لاعداد الطلبة، وبلغت معدلاتها اكثر من (50) طالبا، واستخدمت وسائل غير نظامية في جلوس الطلبة داخل الصفوف، مما زاد في صعوبة عمل المعلمين التربوي والتعليمي، وقلل من امكانية تفهم الطلبة واستيعابهم للمادة المدروسة داخل الصف.
لسنا الان بسبب الظروف التي اوصلت تعليمنا لهذا المستوى المؤسف، واعتقد اننا قد كتبنا وكتب غيرنا بما فيه الكفاية في هذا المجال. وانما لدينا بعض المقترحات التي نود طرحها على زملائنا المعلمين والادارات المدرسية، بسبب الظروف غير الطبيعية التي يعيشها فلذات اكبادنا في الكثير من مدارسهم.
فالامتحانات المدرسية، فعالية اساسية في عمليتي التربية والتعليم، ووسيلة رئيسية من وسائل جهود الطلبة، ومعرفة ما تعلموه من المنهج الدراسي. وهي ايضا وسيلة تشخيصية لقياس التعلم، ومؤشرا على نجاح المعلمين والمدرسة في اداء واجباتهم تجاه طلبتهم، خاصة عند اجراء الامتحانات، وادارتها، وضبطها بأساليب تربوية ديمقراطية. اما الأسئلة الامتحانية فيستحسن ان تكون:
1- ضمن البرنامج المدروس في تلك الفترة.
2- ان تصاغ الاسئلة بصورة واضحة ومفهومة وخالية من الغموض بالنسبة للطلبة.
3- ان تكون ملائمة للفترة الزمنية التي يتطلبها وقت الامتحان.
4- ومن الامور التي تساعد الطالب الممتحن، على التوصل الى الاجابات الصحيحة والتذكر والاستنتاج هي شعوره بالطمأنينة والامان، فالدماغ البشري لا يعمل بشكل جيد ونشط وفعال الا في ظروف آمنة وهادئة.
ولساعة الامتحان اثرها الايجابي على الطلبة، وعلى المعلمين لانها تساعد عند اجرائها بأسلوب تربوي ومناخ ديمقراطي على الامور الآتية:-
اولا:- تدريب الطلبة على الانضباط الذاتي، وخلق الاجواء التي تساعدهم على التفكير والتذكر والاستنتاج، وربط المعلومات وترتيب الاجابات.
ثانيا:- تعود الطلبة على تحمل الصعاب والمعاناة، وتدريبهم على استخدام ذاكرتهم بشكل جيد ومنظم لمساعدتهم في تذكر الاجابات الصحيحة، وحسن ترتيبها في الدفتر الامتحاني، مستخدمين الاستنتاج والربط.
ثالثا:- ومن اجل تقليل نسب الرسوب بين الطلبة في امتحان نصف السنة، من الضروري التوقف عن اعطاء مواد جديدة للطلبة قبل اسبوع، ويستخدم الوقت لمراجعة المواد المدروسة سابقا ومناقشتها بأنواع متعددة من الاسئلة ويشترك جميع الطلبة في الإجابة عنها، للتأكد من مستوى تفهم الطلبة للمادة المدروسة.
كما يستحسن حل الأسئلة الامتحانية داخل الصف، في اول حصة دراسية بعد العطلة بمساعدة المعلم لكشف اخطاء الطلبة وتصحيحها، وجعلهم يتفهمون الحلول الصحيحة لها.
 
نعمت الاغا
 ....................................
 
النشاط المدرسي.. عطاء دائم
 
الهاشمية- كاظم النجار
على قاعة مديرية النشاط المدرسي  في مركز قضاء الهاشمية أقامت المديرية العامة لتربية بابل معرضها السنوي لمعلمي ومدرسي التربية الفنية للخط والرسم، برعاية السيد مدير عام تربية بابل وبحضور السيد مدير تربية الهاشمية وأعضاء المجلس المحلي في مدينة القاسم ونقابة المعلمين وعدد من السادة الحضور. افتتح معرض الخط والرسم بمشاركة  287  معلماً ومدرساً، وقد نال المعرض إعجاب الحضور.
وأشاد السيد مدير تربية الهاشمية بالمعرض في لقاء لنا معه وقال ":اشعر بالفرح والسعادة الكبيرة في المعرض الذي أقامه النشاط المدرسي / قسم الهاشمية بمشاركة العديد من الفنانين في هذا المعرض وتنوعه بخطوطه المختلفة و رسومه الجميلة التي أبدع برسمها الفنانون، وهذا نابع عن جهد متميز لمديرية النشاط المدرسي في تربية الهاشمية" واضاف نتمنى أن تستمر هذه الأعمال بإبداعها المتواصل، و أقدم شكري للمشاركين في هذا المعرض والسادة الحضور الذين ساهموا فيه، وكذلك شكري لجريدتكم "طريق الشعب"  التي تنقل الكلمة الصادقة و أتمنى أن تستمر هذه الأعمال وتتواصل  من اجل خدمة الوطن وتقدمه وازدهاره. وفي نهاية المهرجان وزعت الجوائز على المدارس الفائزة. 
 ..................................
 
الدور الأكاديمي وملامح التغيير
 
محمد موزان الجعيفري
كما هو معروف احتل التعليم الجامعي دورا مهما في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأي مجتمع إضافة إلى توسيعه الآفاق المعرفية والثقافية عبر أسهام مؤسساته في تخريج كوادر بشرية قادرة على التعامل مع المنجزات العلمية والتقنية في المجالات كافة لذا فان أبعاد العملية التعليمية بتشعباتها لا يمكن الحديث عن انجازها دون المرور بمرحلة التعليم الجامعي كونها تمثل الشكل الأعلى في الهرم التعليمي الأمر الذي يعطي لرسالتها بعدا كبيرا وخطيرا في عملية التحولات الجارية لاسيما ونحن نعيش عصرا متسارعا أصبح فيه التوقف حتى قليلا يعني موتا، انه سباق يراهن الجميع على الفوز به .
هذه الأهمية تستدعي من الجميع ( الدولة ، المجتمع ) التوقف قليلا للنظر في الواقع التعليمي وسبل النهوض به كونها تخص التربويين وحدهم بل هي واجب كل مخلص يهتم بمستقبل بلده وشعبه ونجاحه يمثل ثروة كبيرة لا تقدر بثمن وفي الوقت الذي ثمنت فيه الجهود المبذولة لتحديث نظمه كي تواكب التطورات الحاصلة عالميا، نعتقد إن الاقتراب من واقعه ومعالجة مشاكله ومعوقاته من شانها إيقاف التدهور المخيف الذي يشكل تهديدا خطيرا يؤدي إلى انهياره، مايعني خسارات هائلة اجتماعيا واقتصاديا وتنمويا، فنحن نعرف مقدار الضرر الذي أصاب هذه المؤسسة المهمة جراء الأوضاع التي مر بها بلدنا والناتجة عن السياقات الرعناء للنظام الدكتاتوري السابق، وما آلت إليه من ظروف قاهرة وصعبة، وعليه يتطلب تامين المتطلبات الضرورية بدءا من المفردات المدرسية واستخدام الوسائل الحديثة وتوفير البيئة التربوية الخدمية الملائمة للدراسة واختيار الهيأت التعليمية التي تتمتع بالكفاءة والثقة والأمانة العلمية المشهود  لها بإعداد طلبة فاعلين وإنشاء نظام تعليمي يتميز بالمرونة ومواكبة التقنيات الحديثة، فالجامعة في أي مجتمع لا يمكنها تأدية دورها بشكل فاعل في عملية التغيير دون تحقيق تفاعل جدي بين (الفرد ، المجتمع ، الدولة ).
تشير الدلائل إلى إن الفيض المتلاحق من المعارف ومتغيراتها حدث غير مسبوق توجب عليه تغييراً كبيراً في بيئتنا لم يكن موجودا قبل عقود مضت ليستدعي منا التكيف مع مستجداته مع علمنا إن هذا التكيف ليس سهلا وكذلك لن يكون سريعا فالهوة بيننا وبين العالم تأخذ بالاتساع يوميا، ما يمثل لنا خيارات صعبة .
إن هذه القتامة لا تعني التراجع أو اليأس، بل هي إحدى القوى الدافعة للعمل على تخطي الركود في مؤسساتنا العلمية والجامعية والانتقال به وفق برامج علمية مدروسة إلى مسايرة التطورات الحاصلة في البلد لجعلها بؤرة جذب لتحسين الأداء المؤسساتي العلمي، وهو أمر جوهري بإمكان الجامعة لعبه في حقل العلم والمعرفة وفي حال تقاعسنا فإننا سنواجه الكثير من المفاجآت التي تؤدي إلى إهدار إمكانياتنا وثروتنا لنكون بعدها خارج التاريخ.
 
...............................
 
 
النشاطات اللاصفية وأثرها في تربية التلاميذ
 
 
عادل الزيادي
لا يمكن ان يقتصر دور المدرسة كمؤسسة على المهام التعليمية فقط واغفالها للجوانب التربوية والتي تعد اساسا حيويا لانجاح أية مهمة تعليمية وبدونها تبقى المؤسسة كسيحة وغير مكتملة ولا يمكن تمرير اية معلومة متواضعة الى ذهن التلميذ دون معالجة للمهام التربوية.. وتشكل الانشطة اللا صفية مجالا رحبا لخلق ارضية خصبة تسهم في بناء تربوي سليم.. وتشمل الانشطة اللا صفية ما يمارس من انشطة وفعاليات سواء كانت فنية ام خطابية ام رياضية وحتى السفرات المدرسية الترويحية والثقافية. ومن الطبيعي ان التلامذة ميالين الى تفعيل دورهم في هذه الانشطة وذلك لمغادرة الروتين اليومي من الصف والى الصف ولاسيما عندما تتراكم المواد العلمية في اخر الحصص بشكل متعاقب .مما يترتب عليه شرود ذهني واستقبال ضعيف للمادة وحالة من التراخي تعم الجميع. لذا ينبغي الاهتمام بالانشطة اللا صفية وتفعيلها لدواع عدة ومنها كسر الروتين اليومي لدى التلاميذ وكذلك استثمار الطاقات المكبوتة لديهم وتنمية قابلياتهم واستعداداتهم في الجرأة والشجاعة.. فمشاركة التلاميذ في اقامة معرض فني سواء داخل المدرسة ام خارجها يولد فرصة لاكتشاف مواهبهم الفنية وايجاد حالة من التنافس المشروع والذي يصب في مصلحة عموم المدرسة كما وان يشجع الآخرين على الاقتداء بهم وخصوصا عندما تقدم هدايا تشجيعية وتحفيزية لهم ..كما ويمكن استثمار ادواتهم البسيطة من الصوت والالقاء وضبط اواخر الكلمات والجرأة من خلال مشاركتهم في الفعاليات الخطابية بين المدارس او فيما بينهم او احيانا اداءهم بعض المشاهد التمثيلية. وجميع هذه تنمي روح الشخصية الواثقة بنفسها وبقدراتها التي احيانا يقف الخجل او التردد حائلا دون بروزها والتلاميذ احوج ما يكونون الى الانشطة الرياضية والعاب الكرة التي تنمي بدورها الروح الجماعية والالفة والتعاون وتشعرهم بنشوة الفوز في حالة مشاركتهم بالعاب خارج اطار المدرسة وتشعر التلميذ بان لديه مساحة محددة من الحرية والحركة يمكن ان يبدع فيها. وهنا يمكن الاشارة الى اهمية السفرات المدرسية او زيارة بعض المتاحف او الاثار او حتى زيارة مدارس مثيلة اخرى للاطلاع على بعض انشطتها وهذا بدوره يزيد من حب الاطلاع والرفقة والالفة وينمي قابلية التفاهم والحوار وحب الجماعة. ونحن في هذه المرحلة بأمس الحاجة الى بناء مجتمعي سليم يبدأ من المدرسة ويبتعد كلية عن الانزلاق في اتجاهات سلوكية لا تحمد عقباها مضيفا كما ان هناك ما يشجع على هذه السلوكيات المنحرفة في الشارع او البيئة. وهنا اشير الى ان السفرات المدرسية ستصبح يوما ما تاريخا وارثا لعلاقات اجتماعية مرتكزة على التعاون والحوار وبعيدة عن الوحدانية والعنف والشجار. واود ان اعرج على دور المشرفين التربويين في تفعيل هذه الانشطة وفتح سجلات خاصة بالمدارس لتوثيق معظم الانشطة اللا صفية المنفذة وحث إدارات المدارس على الاهتمام بهذا الجانب لما له دور كبير من  زرع الثقة بنفوس التلاميذ ونبذ حالات الخصومات والشجار اثناء الدوام وما بعده مضيفا اكتشاف المواهب والطاقات المكبوتة لدى التلميذ وتسييرها في اطارها العلمي الصحيح.
  .................................
 
 
منحة التلميذ المالية مقترح هام وواعد
 
طريق الشعب - خاص
لا يسعنا الا تأييد ومساندة الخطوات والاجراءات الحكومية، والتي يمكن اعتبارها، مساندة لقاعدة عريضة من المجتمع، وتعين على استمرار العملية التربوية وازدهارها. وقد علمنا بوجود مقترح قيد الدراسة، يقضي بمنح مبلغ (ثلاثين الف دينار) شهريا كمنحة لتلميذ الدراسة الابتدائية. وهو مقترح في حال اقراره تترتب عليه نتائج تربوية وتعليمية هامة جداً، فضلاً عن ابعاده الاجتماعية والنفسية. ونرى ان من نتائج اخراج هذا المقترح الى التنفيذ، اذا تم استغلال تأثيراته المحتملة على نحو دقيق ومدروس ما يأتي:
.سوف يعمل على تقليل التسرب من المدرسة لاسباب تتعلق بالجانب الاقتصادي للعائلة العراقية، وخصوصاً الكبيرة والفقيرة منها، هذا اذا علمنا ان من الاسباب المؤكدة لظاهرة التسرب المدرسي، فأن اهمها عدم قدرة العائلة على الايفاء باحتياجات ابنائها المدرسية، فضلاً عن احتياج الكثير من العوائل الى جهود أبنائها عن طريق ممارستهم لحرف ونشاطات ذات مردود مادي للأسرة.
.فضلاً عن كون المنحة ستكون حافزاً للأسرة والتلميذ على السواء الى الالتزام بالدوام المدرسي والحرص على شروط ومواصفات الحياة المدرسية، فأنه يمكن استغلال وتفعيل هذه الميزة في تنظيم ابواب لمنح الدفعة المالية، يتضمن توزيعها على حقول لكل حقل مقابله المادي، منها ابواب تتعلق بالنجاح او عدمه في مادة دراسية ما، وابواب تتعلق بالسلوك او الالتزام بالدوام او عدم التأخر، ابواب تتعلق بالنظافة الشخصية والمدرسية، باب يتعلق بحسن التعاطي مع المعلم والادارة وزملاء الدراسة، ابواب تتعلق بالحرص على المال العام وصيانة مقتنيات المدرسة، وهكذا، الى ابعاد سلوكية وتعليمية، تعمل على تنظيم تعاطي الدارس مع تلك المعاني والانتظام عليها.
.يمكن تحقيق مردودات سلوكية وتربوية ذات بعد متميز وابداعي عن طريق تخصيص مبالغ فوق المعتاد تشجيعية وداعمة لاداء التلميذ المتفوق او المتميز او المبدع حيث يمكن بسهولة مناقلة بعض المبالغ المستوفات من حصة التلميذ المهمل او المنقطع او كثير التجاوزات واعطائها لذلك التلميذ المبدع والمتميز.
.ستعمل المنحة على توثيق وتفعيل العلاقة بين المجتمع والمدرسة وتعزيز المكانة الاجتماعية والاقتصادية وسيعمل على تسهيل وتفعيل الاداء الاداري ويساند مكانة المعلم (المتدهورة) داخل الصف وخارجه فضلاً عن حرص الاسرة والدارس على حد سواء في الاهتمام والاصغاء لما يبديه المعلم او الادارة من تعليمات وتوجيهات .
.سيعمل هذا المقترح على زيادة ثقة الدارس بنفسه ويشعره بالاهمية والانجاز. فضلاً عن تعزيز الجانب النفسي المنكسر عند الكثيرين من التلاميذ والأسر التي تبدي استثقالها وتذمرها من مطالب ابنائها المدرسية.
.لا يمكن بأي حال اعتبار الاموال المخصصة لهذه المنحة عبثيا او كماليا. لان العملية التربوية وكما هو معلوم عملية استثمارية كون الجهد التعليمي هو المعني برفد المجتمع بما يحتاجه من خبرات ومهارات واختصاصات تلبي احتياجات التنمية والتطور.
.نجاح تلك المبادرة سيمهد بسريانها الى المراحل الدراسية اللاحقة.
.هذه الخطوة ستعمل على سد بعض منافذ البطالة حيث سوف تحتاج كل مدرسة موظف حسابات لاغراض تنفيذ هذا المشروع.
ان مؤشرات نجاح مشروع المنحة المدرسية سيكون باهراً وملحوظاً وسيعمل على سد الكثير من مواطن الخلل الذي تعانيه العملية التربوية، وستكون اجراءاً يستحق التقدير والاحتذاء.
***************
 
ص11
اصدقاء الملك يستذكرونه في حضرة الجواهري
 
خاص- طريق الشعب
بمناسبة الذكرى التاسعة لرحيل كابتن الكرة العراقية الراحل عبد كاظم اقام ملتقى اصدقائه جلسة استذكارية صباح امس في قاعة الجواهري بمقر اتحاد الادباء، حضرها بلشار مصطفى النائب الاول لرئيس اللجنة الاولمبية ومحمد فرحان مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي في وزارة الشباب والرياضة والكابتن عدنان جعفر نائب رئيس ادارة نادي الشرطة وجمع غفير من زملائه ومحبيه وادار الجلسة الاعلامي عبد الرحمن فليفل.
تفاصيل الجلسة في عدد قادم
 
الاندية الرياضية تحت المجهر
أزمة قيادة أم تواضع الامكانيات الفنية والمالية؟
وكالات
في نهاية عشرينيات القرن الماضي بدأت التشكيلات الاولى للاندية الرياضية العراقية وبدأت هذه الاندية فقيرة بامكانياتها وتواضع قدراتها ومع هذا بدأت هذه الاندية تقدم مستويات مقبولة وحققت نتائج ايجابية في ايامها وكان جل اعتمادها يومذاك على طلبة المدارس وبعض وجوه العسكر مثل الطيران وفرق الجيش الاخرى والشرطة.
وتواصل الحال حتى خمسينيات القرن الماضي مع بروز وجوه رياضية واندية لها جماهيرها مع فقر واضح في الامكانيات المالية التي كانت تعتمد المنح الحكومية واشتراكات الاعضاء! وضعف كبير في المنشآت والساحات والملاعب الرياضية. وبفعل هذا الواقع تحققت امور كثيرة ونتائج مثيرة حسبناها للرياضة العراقية. ومنها حصولنا على اول ميدالية اولمبية عام 1960 حققها الرباع البصري الراحل عبد الواحد عزيز في دورة روما الاولمبية ونتائج ايجابية في رفع الاثقال والمصارعة على المستويين العربي والاسيوي وقدمت الملاكمة ابطالا بمستويات متميزة وحتى ف? بعض الالعاب الجماعية التي كنا فيها نقدم مستوى جيداً ونتائج مقبولة على مستوى المحيط العربي والقاري.
 
الاندية الرياضية ودورها في تقديم الرياضة لعراقية
 
الكل يتفق على ان الاندية الرياضية هي اساس الرياضة وتقدمها فلو توفرت اندية جيدة باداراتها ومنشآتها وملاعبها فأن هذه الاندية ستشكل اساس بناء الرياضة العراقية، فلو نظرنا الى سنوات ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ومع فقر الامكانيات المالية والبنية التحتية للاندية لكننا وجدنا اندية حققت نتائج جيدة وبروز مجموعة من الابطال الذين قدموا مستويات ونتائج ايجابية على المستوى العربي والقاري. وقد يقول قائل ان ما تحقق من نتائج في ذلك الزمان هو تخلف دول المحيط العربي والقاري رياضياً! مقابل ارتفاع مستوياتنا الرياضية تقول: نح? متقدمون وهم متخلفون. والحال الان هم تقدموا ونحن تراجعنا! فلماذا حصل هذا؟ الذي اراه وألمسه بأن اندية ايام زمان كانت في قيادة الاندية وهيآتها الادارية كانوا متطوعين حقا وحريصين على المال العام، اضافة الى كفائتهم العالية وعملهم ضمن اختصاصهم فاغلب مدرسي او معلمي رياضة او مشرفين تربويين او ابطال كان لهم باع طويل في عالم الرياضة وهنا لا اريد ان اذكر اسماء بعينها! إذا الاندية الرياضية كانت حاضنة حقيقية للرياضة وابطالها.
 
بؤس واقع الاندية الرياضية اليوم..!
 
ومنذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي بدأت بعض السياسات المشوهة في عموم الرياضة العراقية وفي الاندية على وجه التحديد ومنها سياسة التمويل الذاتي التي فتحت الابواب على مصراعيها للفساد والتلاعب بالمال العام بحجة بناء المحلات وايجارها والتصرف بحرية منفلتة بالمنشآت الرياضية وقد ادت هذه السياسة بالاندية لان تتوجه نحو العمل التجاري "المنفلت" وغير المنضبط والدخول في تفصيلات ليست لها علاقة بالرياضة العراقية. الامر الذي ادى الى انهيار العمل الرياضي ودخول اطراف ليس لها علاقة بالرياضة ونشاطاتها وتصاعد هذا الخط السيئ وكانت?فرصة التغيير التي تحققت في 9/4/2003 هي الفرصة الذهبية لانعاش هذا الانفلات فزادت الاندية باعداد كبيرة جدا وصلت الى ما يقرب الـ 500 نادي رياضي استلم الكثير منها منحاً عالية دون ان يكون لهذه الاندية او اغلبها مقرات او ملاعب او منشآت رياضية لا بل ان البعض منها كان نادي "شنطة" او مقراً في مقهى او استيلاء على مبنى او منتدى شباب او مدرسة!! ومع جهود وزارة الشباب والرياضة وعملها المتواصل الا ان الكثير من الاندية "الشبحية" ظلت في الميدان بطرق متنوعة ومساعدات مختلفة من جهات داعمة او مساندة! وتحول العمل في الكثير من ا?اندية الى فرصة عمل لكسب المال والوجاهة مع اغفال او تغافل الجهات المعنية "وزارة الشباب والرياضة – المديرية العامة للتربية البدنية والرياضية" لضعف او مجاملة جهازها الرقابي والتفتيشي تاركين الاندية الشبحية ان تستمر وتتواصل وان البعض من قادة مسؤولي الدولة والاحزاب تتدخل بشكل مباشر ومؤثر لغرض اعفاء اندية من الحساب والالغاء او التجميد وهو امر كبير اضر بالرياضة وانديتها، وبسبب غياب القانون الخاص بالاندية الرياضية وسطوة بعض الاشخاص المسنودين مناطقيا او عشائريا او حزبيا او طائفيا تشكلت هيئات عامة من الاهل والاقارب ?الاصدقاء وانبثقت منها هيآت ادارية تضم صفوة من الطارئين او انصاف الرياضيين والانتهازيين وقناصي الفرص ليتمسكوا بقيادة الاندية ويربحوا الاخرين بأساليب مختلفة ليظل الميدان لهم وحدهم وبالتالي رفضهم القاطع لأي تغيير او انتخابات وبالتالي انهيار الرياضة العراقية وتدميرها!
 
ما العمل وما الحل؟
 
بعد هذا الاستعراض لواقع الاندية الرياضية نستطيع ان نقول بأن سبب الازمة الرياضية يكمن في الهيآت الادارية للاندية لضعف قدراتها وفقر امكانياتها مع توفر الامكانيات المالية، لكن العبرة في كيفية استخدام هذا المال لمصلحة النادي ولرياضته! مما يتطلب اجراء جملة من الاجراءات التي نجدها مهمة وضرورية اليوم وكالآتي:
1- اصدار قانون جديد للاندية الرياضية يتناسب مع الحال الجديد وظروف الاحتراف والتمييز بين الاندية الاهلية واندية المؤسسات.
2- اعادة دراسة واقع الاندية واجراء عمليات الغاء أو دمج لبعض الاندية بما يخدم جدوى هذه الاندية وتوزيعها الجغرافي.
3- انشاء بعض الاندية النموذجية في بغداد والمحافظات وبعض المدن الكبيرة وتوفير مستلزمات نجاحها ودعم هيآتها العامة والادارية لتشكل نموذجا جاذبا لاندية المستقبل معتمدة على الفقرة اللاحقة..
4- اعتبار الاندية الرياضية مؤسسات ثقافية- اجتماعية- رياضية اسوة بما هو معمول في دول الجوار والمنطقة وان تكون منحها وماليتها معتمدة على حجم نشاطاتها وفعالياتها المتنوعة.
 
 سلة الاخبار ...
نفط الوسط والمدحتية يتصدران "الفرات الأوسط"
 
بابل - كاظم النجار 
جرت منافسات الدور الرابع من المرحلة الرابعة لأندية الفرات الأوسط حيث استطاع نفط الوسط تصدر مجموعته . و استطاع نادي المدحتية إن يعادل مضيفه نادي السدة بهدفين لكل منهما .. سجل هدفي التعادل لنادي المدحتية علي عبس الذي يتصدر قائمة هدافي المرحلة الرابعة برصيد خمس نقاط و في حديث خاص لطريق الشعب مع مدرب نادي المدحتية حيدر كاظم  بين طموحه بان ينافس الأندية التي لها باع كبير من الدعم المادي واللاعبين المحترفين .. بينما نحن نعمل بإمكانيات شبابنا بالرغم من كل الصعوبات التي تواجهنا .. وأضاف مدير النادي الكابتن مالك علابي: بأننا عازمون على خطف النقاط ودعم الفريق بعد حص?لنا على الدعم المادي فنحن نفتخر بأبناء مدينتنا  المدحتية و نتائجنا تبشر بخير بالرغم من قلة الدعم و فترة الإعداد أسوة بباقي الأندية . و فيما يلي نتائج المرحلة الرابعة لأندية الفرات الأوسط : السدة / المدحتية (2 – 2 ) , نفط الوسط / القاسم  ( 1- 0 ) , الكوفة / الاتفاق
(2 –  2) , الديوانية / بابل ( 2 – 0 ) .
 
مورينيو ومدرب ديربي كاونتي يتضاربان مزاحاً!
 
وكالات
نجح فريق تشيلسي الانجليزي بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو في تحقيق فوز هام في دور الـ32 من كأس الاتحاد الانجليزي ضد ديربي كاونتي سمح للفريق بالعبور إلى دور الـ16 . وشهدت المباراة لقطة طريفة بين مدرب تشيلسي مورينيو ومدرب ديربي كاونتي ستيف مكلارين وهما يقومان بضرب بعضهما البعض على سبيل المزاح.
 
نيستا استعد خطأ للخروج كي يحل نيمارا محله
 
 وكالات
نجح فريق برشلونة متصدر الدوري الأسباني في تحقيق فوز هام على حساب فريق إلتشي ضمن الجولة الثامنة عشرة من الدوري الأسباني برباعية نظيفة . وقد شهدت المباراة لقطة طريفة كان بطلها نجم وسط برشلونة أندريس انيستا والذي ظن أن المدرب يسعى لتبديله في اللقاء لادخال نيمار بدلا منه لذلك استعد للخروج من أرضية الملعب ليتفاجأ بعد ذلك أن المدرب لم يقصده هو وإنما قصد بيدرو  .

والكوت قد يبتعد عن الملاعب
 
وكالات
شهدت مباراة أرسنال التي خاضها ضد توتنهام في ديربي لندن تعرض مهاجم الغانرز الدولي الانجليزي ثيو والكوت لاصابة حرمته من اكمال اللقاء . وتشير التقارير إلى أن الاصابة التي تعرض لها ثيو قد تبعده عن الملاعب لمدة شهر حيث تشير الفحوصات الأولية أن اصابته في رباط الركبة . ومنذ عودة والكوت من الاصابة التي غيبته لشهرين وهو يتألق مع الغانرز حيث سجل ستة أهداف في خمس مباريات ولكن يبدو أن الاصابة ستجعله يتوقف من جديد .
 
 
منتخب اقليم كردستان يشارك في بطولة العالم للأقاليم
وكالات
أعلن رئيس الاتحاد الكوردستاني لكرة القدم عن مشاركة منتخب كوردستان في بطولة العالم للاقاليم التي من المقرر ان تقام للمدة من الأول ولغاية الثامن من شهر حزيران المقبل.
وقال سفين كانبي، "، ان "اللجنة المنظمة للبطولة قررت اقامة النسخة المقبلة في مدينة أوستر سوند السويدية، بمشاركة 12 منتخباً، من بينها منتخب كوردستان".
وأضاف كانبي انه "تمت الموافقة على اشراك حكام كوردستان في ادارة مباريات البطولة"، مبينا انه تم انتخابه مسؤولاً عن قارة آسيا في منظمة "كونيفا"، وذلك في ختام الاجتماعات التي جرت في مدينة كولن الألمانية بمشاركة 20 أقليماً من أوربا وآسيا وأفريقيا.
وتجدر الاشارة الى ان منتخب كوردستان الكروي تمكن من خطف لقب بطولة العالم الخامسة للاقاليم التي جرت في أربيل، بعد تغلبه في المباراة الختامية على منتخب قبرص تركيا بهدفين مقابل هدف واحد.
 
 
انتداب غوارديولا والفوز بذات الأذنين والوصول للمونديال
الكرة الألمانية تحقق نجاحاً رياضياً وإدارياً لافتاً في السنة الفائتة - 2013
وكالات
فوز بايرن ميونيخ بدوري أبطال أوروبا و منتخب ألمانيا تأهل مباشرة لمونديال البرازيل
 شهد عام 2013 نجاحاً لافتاً للكرة الألمانية من خلال التعاقد مع المدرب الإسباني الشهير بيب غوارديولا والفوز بدوري أبطال أوروبا والوصول المانشافت مباشرة إلى نهائيات كأس العالم وتأهل 4 أندية ألمانية إلى دور الـ16 من "الأميرة الأوروبية".
يحق للكرة الألمانية أن تفخر بأنديتها ومنتخبها في عام 2013 بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها على الصعيديّن القاريّ والعالميّ.
في التقرير التالي أبرز نجاحات الكرة الألمانية في عام 2013 التي تنوعت ما بين الفوز بألقاب وبطولات فوق أرضية الميدان وإبرام صفقات من العيار الثقيل.
انتداب غوارديولا
 وشكل التعاقد مع الإسباني بيب غوارديولا من أجل تدريب بايرن ميونيخ الألماني نجاحاً هائلاً للكرة الألمانية عموماً ولإدارة النادي البافاري خصوصاً بعدما فضل "الفيلسوف" اختيار البوندسليغا كوجهته التدريبية الثانية بعد تجربته الناجحة جداً مع العملاق الكاتالوني. وما يزيد الأمر فخراً للنادي البافاري، أن غوارديولا وافق على تدريب بايرن ميونيخ رغم العروض الإنكليزية المالية المغريّة من نادييّ مانشستر سيتي وتشلسي المملوكين لأثرياء إماراتييّن وروس.
 
 نهائي ألماني خالص في دوري الأبطال
 
ووصل فريقا بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في النسخة الماضية في أول نهائي يجمع بين نادييّن ألمانييّن في تاريخ المسابقة الأوروبية العريقة. ولم يكن وصول الناديين الألمانيين إلى نهائي "الأميرة الأوروبية" بالصدفة لكنه جاء بعد تفوق واضح على الكرة الإسبانية بفوز كبير للعملاق البافاري على نظيره الكاتالوني بسباعية نظيفة في مجموع مباراتي الذهاب والإياب في الدور نصف النهائي بالإضافة إلى تخطى "أسود فيستفاليا" عقبة ريال مدريد بنتيجة 4/3 في مجموع المواجهتين. وتمكن رفاق الفرنسي فرانك ريبيري من?حسم لقب أمجد الكؤوس الأوروبية بفضل هدف زميله الهولندي آريين روبن القاتل في اللحظات الأخيرة بعدما ظن الجميع في ملعب "ويمبلي" أن المباراة النهائية تتجه إلى الأشواط الإضافية بعد التعادل الإيجابي الذي كان سائداً.
 تأهل المانشافت مباشرة إلى مونديال البرازيل
 
وكان منتخب ألمانيا بقيادة المدرب يواكيم لوف من أوائل المنتخبات الأوروبية التي حجزت تذكرتها مباشرة إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في البرازيل بعد 6 شهور من الآن. وتأهل "المانشافات" كبطل لمجموعته في التصفيات القاريّة المؤهلة إلى المونديال فيما اتجه منتخب السويد صاحب المركز الثاني بقيادة زلاتان إبراهيموفيتش إلى الملحق الأوروبي الذي ابتسم لرفاق كريستيانو رونالدو على حساب زملاء "السلطان".
 
 تأهل 4 أندية ألمانية إلى دور الـ16 في دوري الأبطال
 
واستمراراً لنجاحاتها في عام 2013، تأهلت 4 أندية ألمانية دفعة واحدة إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي بعد احتلال بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند صدارة مجموعتيهما الرابعة والسادسة توالياً فيما صعد باير ليفركوزن وشالكه إلى الدور ذاته كثوانِ مجموعتيهما الأولى والخامسة. 
وأسفرت قرعة دور الـ16 من دوري الأبطال.
وقوع بايرن ميونيخ حامل اللقب في مواجهة قوية مع أرسنال الإنكليزي فيما كانت القرعة رحيمة بكتيبة المدرب يورغن كلوب بمواجهة زينيت سان بطرسبورغ الروسي.  كما يواجه بايرن ليفركوزن اختباراً صعباً بلقاء باريس سان جيرمان الفرنسي والحال نفسه ينطبق على شالكه بمواجهة ريال مدريد الإسباني.
 
***************
 
ص 12
 
 
بالعأبو عبد الله!
 
تمتد معرفتي به الى بداية السبعينيات من القرن الماضي. هناك، في مدينة العمارة، التقيه في الشارع، في المقهى، وفي (سواحل الليل). رجل تجد في ملامحه هموماً مستترة، وعلى لسانه لوعة وحرقة، وفي حشرجة صوته ما يشير الى الوثوق والاطمئنان الروحي. وفي كل مرة التقيه، اجده متأبطاً كتبه واوراقه وجريدته، وقبل ان تسأله عن صحته واحواله، يبادرك بموضوع يرتبط بحياة الناس واحوالهم، وبخاصة الفقراء والمحرومين منهم.
عمل هذا الرجل بإخلاص وتفانٍ في انشطة الحزب المتنوعة (الفلاحية، العمالية، والثقافية) واختلط بكافة طبقات المجتمع العراقي، ومنح حبه للآخرين وعمل جاهداً من اجلهم. وقد تعلق به الآخرون ايضاً لاصالة انحيازه الطبقي والفكري.
قاده انحيازه وحبه الى السجون والمعتقلات مرات عديدة، وكان يخرج في كل مرة مزهواً بما قدمه من اجلهم ومن اجل الوطن الحر والشعب السعيد.
كان كثير التماس مع الادباء والفنانين والمثقفين بصورة عامة، يناقشهم بعقلية المناضل وروحه، ويؤشر ضرورة ان يكون الابداع مرتبطاً بالحياة والشعب والطموحات الانسانية النبيلة التي ترتقي بالانسان الى وجود أنقى وأبقى. 
بعد عام 1978، حين تفرّق الجمع الطيب، ما عادت اللقاءات ممكنة بعد أن واجه كل منّا قدره ومصيره الحياتي في مواجهة اضطرارية مع الذي حصل. وبعد عام 2003 التقيته في اكثر من مكان وزاوية لقاء، ووجدته يحمل هموم الاندفاع الاول والجمر الاول والذاكرة المتقدة الاولى، وكأنه ابتدأ للتو ماراثونه النضالي النبيل.
في آخر لقاء لي معه نهاية صيف 2013 في منتدى بيتنا الثقافي وكان يرتدي الزي العربي، حدّثني عن تطور جريدة «طريق الشعب» بحسٍ تربوي وثقافي، واستعرض كافة صفحات الجريدة الثابتة بوعي الناقد الادبي والاجتماعي، وناقشني عن عمودي الاسبوعي «بالعراقي» واشارني الى ضرورة توسيع الموضوعات واعتماد البساطة والوضوح في الطرح، كون الاعمدة الاسبوعية في الجريدة يرصدها ويطالعها الناس بشغف وحميمية، ولا بد ان تعكس كل ما له علاقة بالذاكرة والتاريخ والنضال وهموم المجتمع، وقد ماحكته عن عمودي، وكم يمنحني من نسبة نجاح؟ فردّ دون مجاملة «امن?ك 85 بالمئة وعليك اكمال النسبة».
انه المناضل عبد الواحد الهاشمي (ابو عبد الله) الذي رحل في الاسبوع الاخير من عام 2013 قبل ان تكتحل عيناه بضياء العام الجديد، رحل بصمت وهو يحمل «الشارة» التي تليق به.
وبالعراقي استعيد عبارته التي يكررها باستمرار: «اموت إو كلبي عالحزب والناس والعراق».
 
ريسان الخزعلي
 
 
*******
 
شيوعيو الكاظمية يهنئون الجيش بعيده
 
 بغداد – طريق الشعب
في مناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني، تجول وفد من منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الاثنين، في شوارع بغداد، ليقدم التهاني لمنتسبي القوات الأمنية، ويوزع الحلوى عليهم.
وعبر أفراد القوات الأمنية عن شكرهم وتقديرهم للحزب الشيوعي العراقي على هذه المبادرة.
 
 ******
 
وثبة كانون وعيد الجيش العراقي
في ندوة نجفية
 
النجف - علي الشطري
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف،  ندوة استذكارية في مناسبتي ذكرى تأسيس الجيش العراقي 1921, ووثبة كانون 1948 ،  بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين. تحدث في الندوة عضوا اللجنة المحلية صالح العميدي وأوس مرزة، عن اسباب وثبة كانون والدروس والعبر التي أفرزتها، ونتائجها، ومنها رضوخ الطغمة الحاكمة الى مطلب الجماهير بإزاحة حكومة صالح جبر، وإلغاء معاهدة بورتسموث, والأثر الفعال الذي خلقته وحدة الجماهير الوطنية في النضال المشترك اللاحق.
وفي جانب ثان من الندوة تحدث العميدي، عن مناسبة عيد الجيش, وقال "ان الحزب الشيوعي العراقي يدعم القوات المسلحة في مكافحتها الارهاب، وفي حماية حقوق الانسان وحريات المواطنين، ويؤيد استقلال المؤسسة العسكرية".
 
********
 
محاضرة  في بابل
عن القوانين الانتخابية بعد 2003
 
 
الحلة - نبيل عبد الأمير الربيعي
بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، السبت الماضي، على قاعة آذار في مركز مدينة الحلة، محاضرة عن "القوانين الانتخابية بعد عام2003"، ألقاها عبد الامير شمخي الشلاه، وأدارها وجدان المعموري.
قدم المحاضر نبذة عن القوانين الانتخابية أبان العهد الملكي منذ عام 1925 ولغاية ثورة تموز 1958، مشيرا إلى ان المجالس النيابية في العهد الملكي حُلت 16 مرة، وعقدت زهاء 192 جلسة فقط. وبعد ثورة تموز المجيدة، أصبح العراق مؤهلاً لأن يبدأ حياة ديمقراطية جديدة, غير ان سلسلة الانقلابات العسكرية حالت دون ذلك.
وأضاف الشلاه قائلا انه في العهد البعثي المباد بعد عام 1968 جرت انتخابات لكنها صورية وغير نزيهة, مع العلم إن قانون الإنتخابات  العادل ينبغي أن يكون متوازناً ومنصفاً ليهيئ فرصاً متكافئة للمتنافسين، ويوسع قاعدة المشاركة السياسية كخطوة أساسية.
بعد ذلك أشار المحاضر إلى القوانين التي صدرت بعد عام 2003 , بضمنها القانون الصادر أوائل عام 2005 والذي اعتبر العراق دائرة انتخابية واحدة. وهذا النظام كان فيه الكثير من العدل والدقة والوطنية كما كان اقل كلفة.  وأخيرا قانون "سانت ليغو" الذي ولد ولادة قيصرية. فهو أفضل القوانين الانتخابية في الوقت الحالي، لكنه في العراق خضع إلى تعديل فرضته الكتل المتنفذة. واستنتج الشلاه إن تحقيق إرادة الشعب رهن بتنوع وعدالة التمثيل البرلماني.
 
 
********
 
بحزن شديد ودعنا أبا حسن
 
تميّز فنان الشعب المبدع فؤاد سالم بموهبة صوتية مـُحببة صقلها بالدراسة في معهد الفنون الجميلة في بغداد، فصار نجماً كسابقه الفنان الكبير ناظم الغزالي.
فؤاد هو الابن البار لشعبه ووطنه، ولهذا فقد اختار طريق الشعب يزرع فيه الأمل والفرح، بأغانيه لفقراء هذا البلد المـُتخم بالموارد الطبيعية، المحروم من العدالة الاجتماعية.
وبانتمائه السياسي لحزب الكادحين يداً وفكراً، ازداد وعياً بمستلزمات الكفاح من أجل المستقبل الأفضل لكل الناس، وتـَحملَ أعباء هذا الاختيار تشريداً وتغرباً، أسوة بالمناضلين من رفيقاته ورفاقه.
لم يـُجاملَ أبو حسن اصحاب النفوذ المتسلطين، وكان يـَمقتُ وعـّاظ الســـــــــــلاطين.
بعد خروجه الاضطراري من وطنه العراق ، تجول في بلدان الخليج، ثم اســـتقر به المقام مع اُســرته في دمشــــق منذ العام 2004. ولهذا كان يشاركنا في مكتب الشام احتفالاتنا بالمناسبات الوطنية، ومنها ذكرى تأسيس الحزب. وذلك بصحبة شاعرنا الكبير المناضل مظفر النواب ولفيف الشــــعراء والفنانين والأدباء وغيرهم من المثقفين، والعديد من العوائل العراقية المتواجدة بدمشــــــق.
في الفترة الأخيرة من حياته عندما كان يعاني من آلام المرض، كان بريدنا الحزبي الوارد من بغداد يسأل دائماً عن صحة العزيز الغالي أبي حســـن، ويوصينا بمتابعة أخباره الصحية متمنين له طول العمر.
لقد افتقدناك يا فؤاد جســـــداً، ولكن صوتك المفعم بالأمل مشـــــفوعاً بالعمل من أجل الحياة الأفضل لكل العراقيين، سيظل معنا دائما.
عــزاؤنا الحار لولده حســـن وشــــريكة دربه أم حســــن، ولكل أحبائه ورفاقه وأصدقائه وعشـــــاق فنه الأصيل، وأهل بصرته الطيبين.
 
مكتب الشـام
للحزب  الشيوعي العراقي
 
 ********
 
مطالبات باقامة نصب يٌخلده
حفل استذكار لفنان الشعب فؤاد سالم
 
 بغداد – عماد جاسم، فهد الصكر
تصوير: أحمد جويعد
شهد يوما الجمعة والسبت الماضيين، حفلي استذكار للفنان الراحل فؤاد سالم، الأول أقامه بيت المدى للثقافة والفنون على قاعته في شارع المتنبي، بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والاعلاميين.
تضمن الحفل محاضرة للناقد الموسيقي والصحفي سامر المشعل، أشار فيها إلى عذوبة صوت الراحل وقدرته على أداء مختلف المقامات والأطوار الغنائية.
 
 ثم أدى المطرب كريم الرسام بعض أغنيات فؤاد سالم، ومنها أغنية "مشكورة" ذائعة الصيت، التي كتب كلماتها ولحنها الفقيد نفسه، تلاه الفنان الشاب حيدر عباس بأداء أغنيات ومواويل أخرى للراحل.
من جانبه وصف الباحث والمطرب جواد محسن، الفنان فؤاد سالم، بأنه من أهم المطربين العراقيين، وقد ظل حريصا على مبادئه ولم يقدم فنا رخيصا، وهاجر من العراق ليكون الصوت الثوري المؤثر، لكنه لم يحظ بالتكريم المناسب من الدولة العراقية بعد التغيير.
حفل بيتنا الثقافي
 
أما الحفل الاستذكاري الثاني فقد أقامته رابطة اصدقاء فؤاد سالم بالتعاون مع وزارة الثقافة، صباح السبت، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" ببغداد، وحضره وكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي، ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، والملحن محسن فرحان، إلى جانب حشد من الفنانين والمثقفين، ومحبي الفقيد.
وألقى الاتروشي كلمة في الحفل، أشار فيها إلى أن الفنان فؤاد سالم، انسان ومناضل وطني، ورمز عراقي أصيل، وهو لم يستسلم أمام وحشية النظام الدكتاتوري المباد.
فيما أشار المندلاوي في كلمته، إلى ان الفنان فؤاد سالم تحمل الكثير من المكابدات دفاعا عن مبادئه ومثله الثورية والانسانية الخيرة ، ولم يساوم أو يهادن عليها. "لذا تحولت أغنياته إلى منشورات سرية يعاقب عليها من تكون بحوزته، ويقاد إلى دهاليز الاقبية الامنية المهلكة".
من جانبه القى الشاعر كاظم غيلان كلمة ملتقى أصدقاء فؤاد سالم، التي عزّى فيها (التنومة) و(البلم العشاري) وقال ان "خسارتنا ليست خسارة مواطن اصيل وعريق ، بل خسرنا جزءاً من ثروة وطنية كبيرة اسمها الابداع العراقي".
وتحدث أيضا الملحن محسن فرحان، الذي أشار إلى السفر الفني الذي جمعه مع الراحل فؤاد سالم. وأعلن فرحان أن الفنان الراحل فتح بابا لعودة الكثير من الفنانين الى ارض الوطن بعد العام 2003 ، لافتا إلى ان الفنان قحطان العطار سيصل في الأيام المقبلة إلى بغداد.
وبإسم محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي تحدث إبراهيم المشهداني، فقال ان من حق الوسط الفني والثقافي أن يحزن لفقدان فنان الشعب. فقد كان للفقيد دور كبير ومحفز في النضال ضد النظام الدكتاتوري الذي كان عدوا للفن والثقافة والانسان.
بعد ذلك ألقى الشاعران عدنان الفضلي وحسين جبر الدبي قصائد في حب الفنان فؤاد سالم.
هذا وطالب المتحدثون جميعا، بإقامة نصب للفقيد واطلاق اسمه على قاعة فنية، عرفانا لسفره النضالي والفني. كما طالب صباح المندلاوي بإقامة مهرجان فني موسيقي سنوي يحمل اسم فؤاد سالم. واختتمت الاحتفالية بتقديم عدد من أغنيات الراحل، أداها المطرب محمد زبون، ثم وزع مؤرشف الغناء العراقي رزكار برزنجي ألبومات للفنان فؤاد سالم على الحضور.
 ********
  
الملتقى الاول للفرق المسرحية والمؤسسات الثقافية في البصرة
 
 
البصرة – العيداني مصطفى
أقامت مجموعة من الشباب المسرحي البصري، الاسبوع الماضي، على قاعة "الجبيلة سيتي" وسط مدينة البصرة، الملتقى الاول للفرق المسرحية والمؤسسات الثقافية.
 حضر الملتقى عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة د. كريم عبود، وعدد من الاختصاصيين بالفن المسرحي، إلى جانب جمع من الفنانين والمثقفين.
 تناول المتحدثون في الملتقى رؤى وأفكارا تخص العمل المسرحي والثقافي لشباب المحافظة. واستعرض مديرو ومسؤولو الفرق المسرحية أهم المعوقات التي تواجه عملهم، والتي أثرت كثيرا على نتاجهم الفني.
وشارك في الملتقى كل من "فرقة انكيدو" للرقص الدرامي، و"فرقة جماعة الابداع"، و"فرقة التربية"، و"مجموعة نون للفنون"، و"فرقة شناشيل"، و"مؤسسة أيليا للفنون والاعلام"، و"فرقة احلام الجنوب"، و"فرقة علي عبد الله". وناقشت الفرق ما يجري في الساحة الفنية بالمحافظة، وأشارت إلى اهمية ان يأخذ الشباب دورهم في المجال الفني، وناقشت جميع المحاور التي وضعت في اجندة الملتقى.
وخرج الملتقى بتوصيات عدة،  منها ضرورة وقوف الفنانين صفا واحدا للمطالبة بإعادة اعمار مبنى نقابة الفنانين في المحافظة الذي جرى تحويله حاليا إلى ثكنة عسكرية، والتأكيد على التنسيق والتواصل بين الفرق والمؤسسات الثقافية الشبابية ونقابة الفنانين وكلية ومعهد الفنون الجميلة، ومديرية النشاط المدرسي، ومديرية الشباب والرياضة، والمطالبة بهوية نقابة الفنانين كونها حقا مشروعا لكل فنان، والاهتمام بالمهرجانات الثقافية والفنية، وتوفير التقنيات المسرحية الحديثة، وتأهيل القاعات الفنية، وتنظيم الورش الفنية.
 **********
 
الجمعية العراقية للتصوير تقيم معرضها السنوي الأربعين
 
 بغداد - قاسم المعموري
بمشاركة واسعة لمصورين رواد وشباب، وبحضور فني وثقافي واعلامي، أقامت الجمعية العراقية للتصوير، في الفترة من 4 ولغاية 6 كانون الثاني الحالي، معرضها السنوي الأربعين للصورة الفوتوغرافية.
ضم المعرض الذي أقيم على قاعة جمعية الفنون التشكيلية في المنصور ببغداد، أعمالا جسدت معاناة الانسان العراقي، لا سيما الكادح المتقدم في السن.
وتحدث الفوتوغرافي زهير السوداني عن تفاصيل المعرض مشيرا إلى انه شهد مشاركة واسعة قد تكون الأولى من نوعها في تاريخ الجمعية منذ تأسيسها عام 1972. فقد بلغ عدد الصور المرسلة لغرض المشاركة في المعرض 1844 صورة، لـ 288 مصوراً من جميع محافظات العراق.
وأضاف السوداني انه تم فرز الصور المرسلة من قبل لجنة تحكيم اختصاصية، واختيار 299 صورة للمشاركة في المعرض والمسابقة الفوتوغرافية المقامة على هامشه.
من جانبه أشاد رئيس الجمعية هادي النجار، بالصور المشاركة وما تضمنته من موضوعات تحمل معاني إنسانية وفكرية وفلسفية، لافتا إلى ان تجارب الفن الفوتوغرافي العراقي لا يقل مستواها  عن التجارب الرائدة والغنية في العالم، ومضيفا ان الجمعية ستقوم بإرسال أعمال المصورين المبدعين للمساهمة في المهرجانات والمعارض العالمية.
في ختام المعرض أعلنت نتائج المسابقة الفوتوغرافية، وفاز بالجائزة الذهبية المصور حيدر عواد من محافظة ذي قار، والجائزة الفضية قطفها المصور حسين كولي من بغداد، وفاز بالجائزة البرونزية المصور حيدر المنكوشي من محافظة كربلاء، وجائزة لجنة التحكيم كانت من نصيب المصور هادي مزبان، وفاز بجائزة الجمعية المصور احمد يونس من محافظة الموصل. فيما قطف جائزة المحور الخاص المصور ضياء الناشئ من محافظة ذي قار.
 
 ********