العدد 97 السنة 79 الاحد 5 كانون الثاني 2014

تصفح بي دي اف

  تصفح الكتروني
 

 

ص1
 
المالكي: لا تراجع حتى ننهي المظاهر المسلحة
المعارك مستمرة في مدن الأنبار
ومئات العائلات نزحت من منازلها
بغداد – طريق الشعب
استمرت المعارك في محافظة الانبار حتى ساعات مساء أمس، والتي استخدمت فيها القوات الأمنية قذائف دبابات ومروحيات، في محاولة لطرد المسلحين الذين يحاولون السيطرة على المدينة. فيما يطغي أسلوب الكر والفر على القتال الدائر في الفلوجة.
وبحسب مصادر مطلعة على الوضع في الأنبار، فأن مدينة الرمادي تعرضت لقصف من خلال الدبابات والمروحيات وخاصة في منطقة شارع ستين (جنوبي المدينة) والبو الفراج (شمالا) التي يسيطر عليها المسلحون.
وفي الفلوجة (جنوب الرمادي) قالت المصادر إن الاشتباكات لا تزال مستمرة بين مسلحين وقوات من الجيش العراقي في المناطق الشرقية من المدينة.
وأشارت أنباء إلى سيطرة مسلحين يعتقد ارتباطهم ببعض العشائر الأنبارية على مقر عسكري في منطقة المزرعة (شرقا) ظهر أمس، ولكن لم يتم تأكيد الخبر على المستوى الرسمي. (التفاصيل على الصفحة الثانية)
من جانب آخر، افاد مصدر في قيادة عمليات الانبار، أمس، أن المئات من الاسر نزحت من مدينة الفلوجة بسبب القصف الذي استهدف عددا من الاحياء السكنية، فيما اتهم مجلس المحافظة الجيش بقصف المدينة.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المئات من الأسر نزحت من مدينة الفلوجة الى مناطق غرب محافظة الانبار، بسبب القصف الذي استهدف عددا من الاحياء السكنية هناك"، مبينا أن "الطريق الرابط بين بغداد والمدينة انقطع ما دفع بالعوائل للنزوح الى تلك المناطق". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه أن "الحياة في مدينة الفلوجة والمحال التجارية معطلة بالكامل بسبب العمليات العسكرية والقتال بين المسلحين وقوات الجيش والشرطة".
من جانبه، أتهم نائب مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي قوات الجيش بـ"استهداف مدن الفلوجة بقذائف الهاون"، مطالبا الجيش بـ"إيقاف هذا القصف العشوائي على المدن والأحياء في المدينة". يذكر أن دائرة الطب العدلي في محافظة الأنبار أعلنت، أمس السبت أن حصيلة القصف بقذائف الهاون الذي استهدف أحياء العسكري والجغيفي والمعلمين والضباط بمدينة الفلوجة، انتهت عند ستة قتلى بينهم طفلة وطبيبة أسنان ورجل مسن وجرح 87 شخصا. كما أشارت الأنباء الواردة من الرمادي إلى نزوح مئات الأسر من منازلهم هرباً من المعارك الدائرة هناك. وفيما يبدو?أنهامحاولة من المسلحين لجر المعارك والاضطرابات إلى محافظات أخرى مجاورة للأنبار، وقعت اشتباكات بين مسلحين وقوات الجيش في منطقة تل الذهب جنوبي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، وكذلك جنوبي مدينة الموصل. (التفاصيل على الصفحة الثالثة)
من جانبه، أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، أن القوات الأمنية لن تتراجع عن القتال في محافظة الأنبار قبل إنهاء المظاهر المسلحة فيها.
وقال المالكي في كلمة ألقاها، امس، في حفل أقيم بمناسبة "يوم السيادة العراقية" وتابعتها "طريق الشعب" إن "القتال في محافظة الأنبار سيستمر حتى تطهيرها من جميع المظاهر المسلحة"، مؤكداً "عدم التراجع قبل إنهاء هذه المهمة". وشدد المالكي على ضرورة "تخليص أهالي الأنبار الذين استغاثوا بالدولة حينما بدت لهم الصورة واضحة"، مشيراً الى أنه "حينما أصبح البعض يراهن على سحب الجيش انطلقت أصوات أهالي الأنبار الشريفة للمطالبة بعودته لحماية الناس وكرامتهم".
وأوضح المالكي أن "أحد المعتقلين أخبرنا بأن الجماعات المسلحة كانت تنوي إعلان دولة مستقلة في الأنبار لو مرت ثلاثة أسابيع إضافية من دون تدخل الجيش، وأن دولة خليجية كانت تعتزم الاعتراف بالدولة المزمع إعلانها في الأنبار".
*************
 
توقع أمطار غزيرة اليوم.. وثلوج في الإقليم
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس السبت، تساقط الثلوج في المناطق الشمالية وأمطار غزيرة في المنطقتين الوسطى والجنوبية اليوم الأحد. فيما بينت ان درجات الحرارة الصغرى ستنخفض عدة درجات.
وقالت الهيئة في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب"، ان "امتداد المنخفض الجوي القادم من البحر الاحمر سيستمر تأثيره اليوم الاحد، ليكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا مع فرصة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية منها، في حين سيكون الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية غائما مع تساقط زخات مطر في اماكن متفرقة منها وضباب كثيف يزول تدريجياً"، مشيرة الى ان "درجات الحرارة الصغرى ستنخفض عدة درجات عن اليوم السابق".
وأضافت الهيئة ان "تأثير المنخفض الجوي القادم من البحر الاحمر سينحسر غدا الاثنين، لتقدم امتداد مرتفع جوي من تركيا ليكون الطقس المنطقتين الوسطى والشمالية صحواً وبارداً مع تشكل الضباب صباحاً يزول تدريجياً.
**********
السوريون في العراق أكثر من 210 ألفاً
 بغداد ـ أحمد حسن الياسري
ارتفع عدد السوريين الموجودين العراق الموثقين من قبل مفوضية اللاجئين إلى أكثر (210) ألفا.
وقال مدير دائرة الهجرة ستار نوروز في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "التسجيل الرسمي لدى إقليم كردستان ومحافظة الانبار (القائم) قد يكون أكثر من (210) ألف لاجئ سوري، ونحن نحتكم دائما إلى إحصائية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين". وأشار إلى أن "هناك لاجئين غير السوريين في العراق كالفلسطينيين وأكراد تركيا وهؤلاء اعددهم كثيرة، إضافة إلى أن هناك بعض اللاجئين من دول أخرى ولكن أعدادهم قليلة".  ويأتي هذا الإعلان وسط معاناة يواجهها السوريون في قضاء القائم بمحافظة الانبار بسبب موجة القتال في صحراء المحافظة.
وفي ظل الزيادة المضطردة في اعداد اللاجئين السوريين في العراق، اكدت وزارة الهجرة والمهجرين استمرارها  في تقديم الدعم والمعونة لهم، بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة.
 **************
 
خدمات عام 2013.. تلكؤ
في الإنجاز وسوء في التخطيط

بغداد – محمد الحكمت
لم تف الحكومة بوعودها بشأن الخدمات؛ فمنها ما شهد تلكئاً وفساداً، وأحيل إلى النزاهة، وترى نائبة عن لجنة الخدمات والأعمار ان مستوى التنفيذ في المحافظات شهد خرقا على حساب المواصفات الفنية، بالإضافة إلى ان الشركات المنفذة ليست بالمستوى المطلوب، خصوصاً في مشاريع الصرف الصحي. ونأمل ان تنجز من قبل الوزارة حصراً. من جانبه صرح عضو مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني، لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إن "ملف خدمات 2013  في محافظة البصرة لم  يحصل فيه أي تقدم بالشكل الذي يطمح إليه المواطن البصري، بالرغم من الإمكانيات المالية المخصصة للمحافظة، وهذا يرجع إلى ?وء التخطيط والإدارة وعدم الاستثمار الصحيح للأموال"،  مطالباً بأن "تكون هناك رؤية وخططاً سليمة ومدروسة للأمور".
*********
 
نواب: دوافع انتخابية
وراء تأخر موازنة 2014
 
بغداد – مهدي محمد كريم
رجح نواب من كتل مختلفة، أن تأخير إرسال الموازنة من مجلس الوزراء، تقف وراءه دوافع انتخابية. وفيما بينوا أن هذا التأخير سيجلب ضررا على المواطن من خلال تأخر انجاز المشاريع الخدمية، أكدوا أن الموازنة قد تشهد تعطيلا في مجلس النواب لإصرار بعض الكتل على تمرير بعض القوانين مقابل تمرير الموازنة. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال النائب جواد البزوني، إن "الموازنة الاتحادية قد تأخر وصولها الى مجلس النواب، وكان من المفروض ان تصل قبل شهر التاسع حتى تتم قراءتها من قبل البرلمان قراءة أولى وثانية، وتعرض للتصويت وهذا يتطلب وقتا طويلا".
***********
 
اقر قانوناً.. وأجلّ بعض فقرات قانون العمل
البرلمان ينعقد دون حضور نواب "العراقية"

بغداد – طريق الشعب
رفعت رئاسة مجلس النواب، أمس السبت، جلسة المجلس إلى يوم الثلاثاء المقبل. فيما شهدت الجلسة التصويت على مشروع قانون وجزء من قانون العمل.
وجرى في الجلسة، التي غاب عنها نواب القائمة العراقية، التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين الحكومة العراقية وجمهورية أرمينيا، وتضمنت أيضا التصويت على 21 مادة من قانون العمل.
وكان النجيفي قد قرر أمس، رفع جلسة المجلس إلى يوم الثلاثاء المقبل، فيما عزا السبب إلى غياب نواب ائتلاف العراقية عن الجلسة. وهددت القائمة العراقية الأسبوع الماضي بالانسحاب من العملية السياسية "في حال استمرار العمليات العسكرية في محافظة الأنبار". فيما أشارت إلى "اجتماع لأعضائها أمس في بيت رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لتعلن قرارها النهائي".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، قالت لقاء وردي النائبة عن ائتلاف العراقية أن انسحاب بعض نواب قائمتها من جلسة البرلمان، جاء بسبب الأحداث الجارية في الانبار، مشيرة إلى أن "الجيش انحرف عن مهمته الرئيسة في استهداف القاعدة ودخل إلى المدن واعتقل النائب العلواني، ما أدى إلى انهيار الوضع الأمني في الأنبار"، على حد قولها.
وبينت عضو ائتلاف العراقية أن "ما يجري في الأنبار من قصف عشوائي وتهجير لا يمكن السكوت عنه، ويعد أمراً خطراً، وأن انسحاب النواب جاء لوجود دوافع سياسية وراء ما يحصل في الأنبار".
من جانبه، قال حبيب الطرفي، النائب عن كتلة المواطن أن نواب ائتلاف العراقية انسحبوا من جلسات مجلس النواب. وان النظام الداخلي للمجلس يتيح لأي قائمة أو نائب أن يعلق عضويته أو ينسحب من المجلس، معربا عن أملة بان يعود نواب العراقية إلى جلسات المجلس، باعتبار البرلمان هو المكان المناسب الذي من الممكن ان تناقش فيه كل الأمور والخلافات".
واعتبر الطرفي انسحاب بعض النواب من جلسات المجلس ورقة ضغط سياسية.
بدوره قال واثق الهاشمي، المحلل الاستراتيجي أن "الكتل السياسية في الدورة البرلمانية الحالية؛ تكون جاهزة بين فترة وأخرى للانسحاب، وبشكل دوري"، موضحا أنه "كان الأجدر بنواب القائمة العراقية المنسحبين أن  يأتوا ويناقشوا ما يحصل اليوم من أحداث في الرمادي والفلوجة والكشف عن حقيقة ما يجري" .
وأضاف الهاشمي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الانسحابات  تعتبر اليوم ثقافة سيئة منتشرة بين الكتل السياسية في مجلس النواب، وتمارس بشكل مستمر، ما يؤثر على نتاجات مجلس النواب في تقديم الأفضل وتأدية دوره الرقابي".
*********
ص2

إخلاء سجن الكاظمية تحسباً لهجوم إرهابي

متابعة "طريق الشعب"
أفاد مصدر في وزارة الداخلية، أمس السبت، بأن وزارة العدل أوعزت بإخلاء سجن الكاظمية شمالي بغداد بـ"الكامل" ونقل النزلاء إلى سجن الحوت في قضاء التاجي.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "الإجراء يأتي بعد ورود معلومات استخبارية عن هجوم إرهابي محتمل على السجن لتهريب السجناء".
يشار إلى أن وزارة العدل نفت في 13 كانون الأول الماضي مسؤوليتها عن هروب السجناء من سجن العدالة شمالي بغداد، وأشارت إلى انه غير تابع لها "لا من قريب ولا من بعيد". وحملت وزارة الداخلية مسؤولية "هروبهم"، كونهم تحت سيطرتها.
  
تسليح قواتنا الأمنية بطائرات "صائد الليل"
معارك كر وفر في الفلوجة.. ومعظم العشائر مع الجيش

بغداد – نور الدين حسن:
اشتدت المعارك في مدن محافظة الأنبار، يوم امس بين القوات الحكومية والمسلحين من أبناء العشائر من جهة، وتنظيم داعش الإرهابي من جهة أخرى. فيما طغى أسلوب الكر والفر على طبيعة القتال الدائر في الفلوجة.
وفيما يتسم الموقف هناك بالغموض من ناحية نتائج العمليات العسكرية، اذاعت وكالات أنباء عدة، خبرا عن سقوط مدينة الفلوجة بيد "داعش والقاعدة" التي عينت والياً على المدينة بعد إعلان السيطرة على المدينة، إلا أن هذا الخبر لم يتم تأكيده أو نفيه من قبل جهات محايدة أو رسمية داخل المؤسسة العسكرية. وجرت، أمس السبت، اشتباكات عنيفة بين القوات الأمنية وبإسناد من العشائر الأنبارية والطيران العسكري ضد المجاميع الإرهابية "داعش" في قضاء الفلوجة، لم تعرض ما نجم عنها حتى ساعة إعداد هذا التقرير.
ونقلت وكالة "الفرات نيوز" عن مصدر أمني أن "اشتباكات عنيفة تجري الان في مناطق حي البكر شارع عشرين والملعب بقضاء الفلوجة بين العشائر والقوات الامنية ضد ما يسمى بـ(داعش) للقضاء عليهم وتحرير هذه المناطق من أيديهم".
وأضافت الوكالة أن "المجاميع الإرهابية تتجول في شوارع الفلوجة ويثيرون الرعب في نفوس الاهالي هناك".
وبعد سيطرة التنظيمات الإرهابية على المدينة عيّن تنظيما "داعش والقاعدة" واليا على قضاء الفلوجة بعد فرض سيطرتهما الكاملة عليه.
ونقلت بانوراما الشرق الأوسط عن مصادر امنية أمس السبت ان "اشتباكات متقطعة تدور عند أطراف القضاء بعد يوم دام شهدت خلاله الفلوجة اشتباكات بين عناصر ما يسمى بـ"داعش" وقوات من الشرطة، تخللها قصف بعض المناطق التي توجد فيها المجاميع الارهابية من قبل قوات الجيش المتواجدة خارج المدينة".
واشار الى ان" الكهرباء مقطوعة تماما، ومولدات الكهرباء لا تعمل بسبب النقص في الوقود".
وكانت القاعدة تتمركز في مناطق الملعب وألبو جابر وجزء من حي الضباط، لكنها غادرت شارع ٦٠ المكشوف الى داخل الأحياء السكنية، لتجنب تعرضها للاستهداف عبر ضربات جوية، قبل أن تعود وتسيطر على المدينة بأكملها.
وعلمت "طريق الشعب" في وقت سابق أن "هناك التباسا كبيرا في وضع الفلوجة الأمني، فالعديد من السكان يكذبون أنباء سيطرة القاعدة على المواقع المهمة في المدينة طوال الأيام السابقة، إلا أنها سقطت بالفعل أمس السبت، بينما يشير آخرون الى أن مقاتلي القاعدة اختلطوا بمسلحي العشائر، والهدف هو مهاجمة كل أشكال الأجهزة الأمنية التي تظهر في الفلوجة، أو تمر بالقرب منها".
وأفادت مصادر عدة من داخل محافظة الأنبار، تحدثت "طريق الشعب" إليهم، بأن "الالتباس سيد الموقف حاليا في المدينة، بسبب تعدد القوى المسلحة العاملة على الأرض وتقاطع مواقفها".
وأضافوا أن في "منطقة الصوفية، التي نجحت عشيرة آلبو فهد الخميس الماضي في السيطرة عليها، شهدت أمس الأول الجمعة اشتباكات عديدة، وهناك معلومات مؤكدة عن استعادة القاعدة بعضا من مواقعها في الصوفية".
وبينوا أن "القاعدة قامت بنصب عبوات ناسفة على طول عدد من الشوارع الفرعية في مدينة الفلوجة، التي يمكن ان تكون ممرات لأية قوات قد تقتحم مناطق ينتشر فيها عناصر القاعدة".
وأشاروا إلى أن "عشيرة ألبو علوان، التي ينتمي اليها النائب أحمد العلواني، انقسمت نصفين؛ جزء آلبو مهنا، وهؤلاء مصرون على مهاجمة القاعدة وسوات على حد سواء، وهم مستمرون بالمطالبة بإطلاق سراح العلواني، وجزء آلبو كعود الذين انخرطوا كليا في الصحوة ويقاتلون القاعدة فقط". أما في هيت شمال الرمادي، فبعد تحركات للقاعدة داخل المدينة، أسفرت عن سيطرتها على الكثير من المواقع، دخل مسلحو عشيرة آلبو نمر الى هيت، وهاجموا مواقع القاعدة، وسيطروا عليها، قبل أن تعود الشرطة المحلية لتشكل دوريات مشتركة مع العشائر وتعيد ضبط الأمور ف? المدينة.
أما في منطقة الخالدية، فقد تشكلت قوة كبيرة من العشائر، لتخوض قتالا عنيفا امتد لساعات ضد عناصر القاعدة يوم الجمعة الماضي، وهناك معلومات مؤكدة عن سيطرة شبه تامة للعشائر الآن في الخالدية.
وفي الأثناء، تسلمت وزارة الدفاع أمس السبت 13 طائرة هليكوبتر حديثة معرفة بـ"صائد الليل" من روسيا، بالإضافة الى صواريخ من أمريكا من اجل محاربة الإرهاب بصحراء محافظة الانبار.
وذكر مصدر مطلع في وزارة الدفاع انه "تم استلام 13 طائرة هيليكوبتر حديثة نوع 35 MI، والمعروفة بصائد الليل، روسية الصنع"، مشيرا الى ان "هذه الطائرات قد وصلت الى العراق عن طريق ميناء ام قصر جنوبي محافظة البصرة".
واشار الى ان "هذه الطائرات ستستخدم في العمليات العسكرية التي تنفذها القوات الامنية بمحافظة الأنبار، من اجل القضاء على الجماعات الارهابية".
وفي السياق ذاته نقلت وسائل الإعلام، عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، امس السبت، أن "واشنطن قد سلمت بغداد في الاسبوع الماضي 75 صاروخاً من طراز "هيلفاير"، كما ستسلمها طائرات استطلاع من دون طيار، من طراز "سكان إيغل" قبل نهاية آذار 2014، من اجل تحديد مواقع معسكرات الإرهابيين".
وأوضحت تايمز نقلاً عن مصادرها أن "الهدف من ذلك هو ضرب معسكرات الإرهابيين في صحراء الأنبار غرب البلاد"، مبينة ان " أجهزة الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الأمريكية تؤكد أنها رصدت مواقع شبكة القاعدة في العراق وتتقاسم هذه المعلومات مع العراقيين"، بحسب وصف الصحيفة.
 اضاءة...
ليحرثوا البحر !
 
لست في معرض الدفاع عن الشيوعيين وحزبهم العريق ، فتاريخه ونضالاته وشهداؤه وما قدم   لخير الشعب والوطن على امتداد ثمانين عاما ، هي ادلة وبراهين وشهادات على  مسيرة حافلة بالعطاء ، لا تثلمها هفوات ونواقص واخطاء حصلت، وكان الشيوعيون قبل غيرهم السباقين الى الحديث عنها وانتقادها واستخلاص العبر والدروس منها، بما يفيد المسيرة ويغينها ويجنبها الانحرافات عن  الاهداف السامية الكبرى التي رسمها المؤسسون الاوائل وسارت عليها اجيال من الشيوعيين غير هيابة .
لقد انصف هذه المسيرة الكثيرون .. الكثيرون وحتى ممن لم يحسبوا ، لا من قريب ولا بعيد على الشيوعيين وحركتهم في يوم من الايام. وكانت للبعض  مواقف  وفي مقاطع مهمة، اجلت ما كان موضوع جدل وازالت الغموض وبينت الحقيقة الناصعة .
وفي تاريخه الطويل تعرض الحزب  الشيوعي الى حملات ظالمة ، فكرية وسياسية وبوليسية وقمعية. وبعضها سعى، ولا يزال ،  الى ارتداء جلباب الدين تسترا على اهداف سياسية جلية واضحة . ولم تنطل على ابناء شعبنا الاضاليل والاكاذيب وتشويه الحقائق والصاق التهم المفبركة بالشيوعيين وهم منها براء ، تللك التي كانت تديرها وتدبرها ليس فقط قوى محلية ، ظلامية ،لا تريد لشعبنا الانعتقاق والتحرر والتقدم ، بل  ووراءها جوقة من الدول بمؤسساتها المختلفة وفي مقدمتها اجهزتها الاستخباراتية والامنية .
الشيوعيون عرفوا وخبروا  من تجربتهم انه في المنعطفات الهامة والحساسة ، وبهدف خلط الاوراق وتضبيب الرؤى ، ينبري البعض ليتوقف عند احداث تاريخية مرت على بلدنا ، بعضها مؤسف  حقا ، وكان يفترض ان لا يحصل ولا يقع ،والشيوعيين كانوا صادقين مع انفسهم في قول الحقيقة للناس بشأنها. ولكن هذا البعض غير معني بذلك في شيء. فالهدف بالنسبة الى هذا النفر القليل ،   المريض ، هو الاساءة الى الحزب ولا اقل من ذلك. ولكن هيهات ، فقد خابت ضنون هذا البعض في  الماضي  ، ولن تكون المحاولات الجديدة احسن حالا من سابقاتها .
ابناء الشعب عرفوا من هم الشيوعيون ، ومن اية طينة هم ،  فهيهات ان تمر بعد اليوم افتراءات الخمسينات والستينات  مهما كانت طريقة اخراجها ، وبأية  عبارات منمقة روج بها ، ومهما كانت   منزلة من يقف وراءها، السياسية والدينية والاجتماعية . 
 لن تعكر احتفالاتنا بالعيد الثمانين ، محاولات  اجترار بعض احداث  الماضي  الذي يصر عليه البعض، وقد حسبنا ان تجربة بلدنا قدمت ما يكفي من الدروس والعبر لهؤلاء لمراجعة النفس رحمة ببلدنا وشعبنا قبل كل  شيء.
 لن يكون  ما خص الشيوعيين في حديث الشيخ  احمد الكبيسي، للاسف ،   في ستوديو التاسعة لفضائية البغدادية قبل ايام، الا كمن يحرث في البحر. فالمسيرة لم تعقها مثل هذه التقولات  سابقا، وهي ابعد من ان تنال منها  حاضرا ومستقبلا
محمد عبد الرحمن
  
المحاصصة هي السمة التي طغت عليها
انتخابات مجلس محافظة ديالى لم تغيّر سوى الوجوه

ديالى – عبد الرشيد الصالح
أكد نائب رئيس مجلس محافظة ديالى أن النصاب القانوني اكتمل في انتخابات مجلس المحافظة، وأن أي إجراء جديد هو من حق المحكمة الاتحادية فقط. وفي الوقت الذي بيّن فيه نائب عن التحالف الوطني أن انتخابات مجلس محافظ ديالى لم تغير أي شيء سوى الوجوه, وصف نائب عن كتلة (متحدون) الانتخابات الأخيرة في مجلس ديالى بـ"الانقلاب على الشرعية". وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت, قال عمر الكروي نائب رئيس مجلس محافظة ديالى إن "الانتخابات الخاصة بمجلس المحافظة, جرت بحضور عدد من الأعضاء الموجودين من التحالف الوطني والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني".
وأضاف انه "من الناحية القانونية اكتمل النصاب الموجود, وأي إجراء جديد حول الانتخابات يخص المحكمة الإدارية وليس بيد أي شخص آخر", مبينا أن "المحكمة أصدرت قرارا وتم تمييزه وله مدة محددة".
وحول المقاعد التي شغلتها الكتل السياسية في المحافظة ذكر نائب رئيس مجلس المحافظة أن "منصب المحافظ كان من نصيب كتلة العراقية في ديالى", مستدركا بالقول "أما منصب نائب رئيس مجلس المحافظة فكان أيضا للقائمة العراقية ومن نصيبي أنا, وبالنسبة لباقي المناصب فقسمت بين التحالفات الموجودة". وأوضح الكروي إن "التحالف الوطني شغل منصب رئاسة المجلس في المحافظة, وشغل التحالف الكردستاني منصب النائب الأول أو الثاني", لافتا إلى أن "بقية المناصب مفتوحة لبقية الكتل الموجودة في المجلس".
وشدد الكروي على "ضرورة توصيل رسالة المحافظة التي تحوي الأمن والاطمئنان لجميع مكونات المحافظة وطوائفها", معربا عن "عزم الحكومة الجديدة الارتقاء بواقع المحافظة الخدمي والأمني, لكون المحافظة تمثل عراقا مصغرا وليست خاصة لطائفة واحدة". من جانبه، قال عامر حسين جاسم، النائب عن التحالف الوطني أن "انتخابات مجلس محافظة ديالى كانت أشبه بانتخابات باقي المحافظات, ولم تتعرض إلى أي شيء يخالف القانون". وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت, أضاف جاسم "أما في ما يخص تشكيل الحكومة المحلية فهنا تبدأ المشكلات, حيث نصت المحكمة ال?دارية بأن هذا التشكيل غير قانوني, والآن ستشكل حكومة جديدة وفق الإجراءات القانونية". وتوقع النائب عن التحالف الوطني أن "الوضع في المحافظة سيبقى كما هو, لان التغيير الحقيقي لم يتم، وكل كتلة سياسية احتفظت بنفس موقعها". من جهته، قال النائب عن محافظة ديالى وعضو كتلة (متحدون) سليم الجبوري, إن" ما جرى في ديالى من انقلاب على شرعية رئيس المجلس، خطوة عبثية خارج القانون والأخلاق والعرف". وأضاف الجبوري في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب" أمس السبت, أن "الجلسة التي عقدها جمع من أعضاء المجلس غير قانونية وشابتها جم?ة من الخروقات الكبيرة، ولا صحة لأية ادعاءات ترتبت عليها"، عاداً ما جرى بـ"سياسة فرض الواقع وليّ الأذرع وقفز فاضح على الدستور والقانون". ودعا الجبوري "رئاسة البرلمان والحكومة ورئاسة الجمهورية لمنع المهزلة والأخذ على يد من وصفهم بالعابثين، وان تتدارك جر المحافظة إلى فتنة وعشوائية لا كاسب فيها إلا أعداء العراق". ومن الجدير بالذكر أن محكمة القضاء الإداري قررت في الثاني من تشرين الأول 2013، اعتبار جلسة انتخاب محافظ ديالى، عمر الحميري من قائمة عراقية ديالى ورئيس مجلسها محمد جواد الحمداني عن كتلة الأحرار "غير شرع?ة". ويتألف مجلس المحافظة الحالي من 29 مقعدا؛ 14 منها لكتلة تحالف ديالى الوطني و12 لقائمة عراقية ديالى، و3 مقاعد للكردستانيين.
  
التحية الى جماهير مدينة الحي.. والمجد لانتفاضتها البطولية !

ألقى الرفيق جاسم محمد عيسى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، كلمةَ الحزب في الاحتفال بذكرى انتفاضة الحي 1956 الذي أُقيم أمس الأول الجمعة في مركز قضاء الحي بمحافظة واسط.
وفي ما يأتي نص الكملة:
إنها لمناسبة عطرة أن نحتفي في عام الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.. حزب البطولة والشهداء، بانتفاضة الحي، ذلك الحدث النضالي الكبير الذي اجترحته جماهير هذه المدينة البطلة في كانون الأول من عام 1956.
لقد شكلت انتفاضة الحي تواصلا وتصعيدا نوعيا لنضالات جماهير شعبنا العراقي في تلك الظروف التي كانت تتسم بحدة التناقضات بين الشعب والنظام الملكي شبه الإقطاعي المرتبط بالمصالح الاستعمارية، وبين فقراء الفلاحين والإقطاعيين الذين عانى الفلاحون من ظلمهم وبشاعة استغلالهم، فضلا عن التناقضات الطبقية والاجتماعية الأخرى.
   وكان للعدوان الثلاثي على الشقيقة مصر، وما تلاه من ردود فعل على الصعيد الجماهيري في المنطقة أثرُه البالغ في تأجيج مشاعر الاستياء ضد هذا العدوان الغاشم، ومشاعر التضامن مع الشعب المصري. وكانت مدن العراق، ومنها الحي، تعيش أجواءَ التضامن بشكل جلي وواضح.
  ومثلت الانتفاضة من جانب آخرَ تحدياً بطولياً للقمع الذي كانت تمارسه السلطة الرجعية العميلة ضد القوى الوطنية والديمقراطية، ومصادرة الحريات وتعطيل الحياة السياسية والدستورية، وشكلت امتداداً لانتفاضات الشعب العراقي على طول ساحة الوطن وعرضها، مثل انتفاضة آل ازيرج، وانتفاضة قلعة دزة، وانتفاضة فلاحي الشامية .
إن الحالة الثورية التي عاشتها مدينة الحي كانت تتجلى في التظاهر اليومي، رغم القمع الذي واجهته الانتفاضة من قبل الأجهزة الحكومية بمختلف الأسلحة بما فيها المدفعية، ومحاصرة المدينة، وممارسة الحرب النفسية ضد الأهالي والمتظاهرين، ومطالبتهم بتسليم الناشطين من قادة المظاهرات، إلا إن أهالي المدينة، عربا وكردا، رفضوا الرضوخ لهذه المطالب واتخذوا قرارَ المواجهة والمقاومة.
وعلى أثر ذلك اتخذت الحكومة العميلة قرارها الإجرامي بشن هجوم شامل ومن محاور عدة لاجتياح المدينة، فيما التظاهرات استمرت وتواصلت أياماً عدة. وقد سقط اثر ذلك العديد من الشهداء والجرحى أمثال الشهيد كاظم الصايغ والشهيدة ركيه شويلية والشهيد حميد فرحان الهندول.   وبعد أن سيطرت القوات الحكومية على المدينة، أخذت بمطاردة المشاركين في الانتفاضة واعتقالهم، وتمكنت من إلقاء القبض على العنصرين القياديين الشهيدين  علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس. وفي محاكمة صورية سريعة وغير قانونية، جرى إصدار حكم الإعدام بحقهما، الذي نفذ ف? اليوم العاشر من كانون الثاني عام 1957.  لقد خلدت مدينة الحي شهداء الانتفاضة الباسلة، وخرّجت أجيالاً من المناضلين الذين واصلوا الدرب واجترحوا مآثر نضالية يشهد لها تاريخ وطننا المعاصر. نعم، هتفت الجماهير بحياة الشهداء وهي تردد مع شاعر العرب الجواهري الكبير:  يا بنت رسطاليس قصي نستمع        عــن عاشقيك أقارباً وأبـاعـدا  والصاعدين الى المشانق مثلما        ارتقت النسور الى السماء صواعدا
لقد شكلت انتفاضة الحي، عن حق، إحدى المقدمات الهامة لانبثاق جبهة الاتحاد الوطني عام 1957, ومن ثم قيام وانتصار ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة عام 1958.
ونحن إذ نُحيي ذكرى انتفاضة الحي، ونستحضر القيم والأهداف النبيلة التي ضحى من اجلها شهداؤنا، فإننا نعيش اليوم وبلدنا يمر بأزمة عميقة، تبدو وكأنها عصية على الحل، جراء السياسات والنهج الذي سارت عليه القوى المتنفذة التي هيمنت على كل السلطات، وجرت بلدنا العزيز الى أجواء قاتمة من الصراعات والاحتراب، والتجييش الطائفي، وتوالد الأزمات.
اليوم تتجه الأوضاع الأمنية في وطننا الحبيب الى مزيد من التدهور والتصعيد الخطير بفعل النشاط الإجرامي المتفاقم لقوى الإرهاب، التي ندعم بقوة  جهود الجيش وعشائر الأنبار للتصدي لها والقضاء عليها، وفي ظل غياب أي توجه جدي متوازن لوضع حد لذلك على أسس وطنية، وبالاستناد الى منهج يحرص على وحدة البلد، ولا يفرق بين أبنائه مهما تعددت قومياتهم وأديانهم وطوائفهم، وينتصر للهوية الوطنية الواحدة والموحدة للجميع. وفي هذه الأجواء تجري الاستعدادات لانتخابات مجلس النواب في 30 نيسان القادم. ولا تتوانى ذات القوى التي أوصلتنا الى م? نحن عليه الآن من فقدان للاستقرار السياسي وغياب للأمن والأمان، لا تتوانى عن استغلال محنة البلد عبر خطاب تضليلي بائس، واستغلال كل الوسائل والأساليب في حملتها الانتخابية من اجل البقاء في السلطة واحتكار الهيمنة والنفوذ وبما يخدم مصالحها الأنانية والضيقة. بالمقابل سعت القوى المدنية والديمقراطية الى توحيد قواها، والانطلاق  نحو انتخابات مجلس النواب بقائمة مدنية واحدة، من اجل التغيير والحضور المؤثر للدفاع عن حقوق الناس، والانتصار لقضاياهم العادلة.
إن على القوى المدنية والديمقراطية، وكل أنصار الدولة المدنية، ومعارضي المحاصصة الطائفية - الإثنية، التهيؤ لخوض الانتخابات، والشروع بالتوجه نحو الناس في كل مواقعهم، في المدن والأرياف، لكي يتحملوا مسؤولياتهم في إحداث التغيير الذي بات مطلوبا على أكثر من صعيد وميدان.
وهو التغيير الضروري والمفضي الى وأد أس البلايا، ونعني نظام المحاصصة الطائفية – الإثنية، مولـّد الأزمات وحاضنة تناسلها المتواصل.
إن القوى المدنية والديمقراطية قد قبلت التحدي، وستسعى الى حملة انتخابية نشطة ومؤثرة من اجل أن يكون لها حضورٌ وتمثيل في البرلمان القادم، للعمل من اجل بناء الدولة المدنية، دولة المواطنة والمؤسسات، والدفاع عن مصالح الناس وتأمين الضمانات الاجتماعية.
تحية من القلب الى مدينة الحي وأهلها الطيبين
ومجداً خالداً لانتفاضتها البطولية.
 **************
ص3

الكهرباء: انقطاع التيار عن مناطق الأنبار سببه استهداف خطين لنقل الطاقة

بغداد – طريق الشعب
عزت وزارة الكهرباء، أمس، سبب انقطاع التيار الكهربائي عن معظم مناطق الانبار الى استهداف خطين لنقل الطاقة، فيما اشارت الى انها خصصت 700 محولة للمحافظة، واصلاح الخطوط والشبكات المتضررة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان صدر، أمس، ان "محافظة الانبار تعاني حاليا من انقطاع في التيار الكهربائي لمعظم مناطقها بسبب استهداف خطين لنقل الطاقة من قبل الجماعات المسلحة وهما خط غرب بغداد – حديثة 400 ك ف وخط غرب بغداد – فلوجة 132 ك ف"، مبينا انه "تم ايضا استهداف 80 في المئة من محولات وشبكات التوزيع في مدي?تي الرمادي والفلوجة والاقضية والنواحي الاخرى". وأضاف المدرس ان "الحصيلة الأولية للأضرار الناجمة عن العمليات المسلحة أسفرت عن تدمير ما يقارب 400 محولة في قطاع التوزيع مختلفة السعات، وتقطيع مئات الأمتار من أسلاك التوزيع، في مدينة الرمادي وحدها"، مشيرا الى ان "العمليات العسكرية أدت إلى عدم تمكن ملاكات الوزارة الموجودة في الانبار من تنفيذ اية أعمال صيانة او تأهيل خلال الأيام الماضية لخطورة الموقف امنياً".
  
المفوضية تطلق نظام مراقبي الانتخابات البرلمانية

بغداد – وكالات
اطلقت المفوضية العليا للانتخابات، أمس السبت، نظام مراقبي انتخاب مجلس النواب. في حين اكدت أنه يسمح للمراقبين بالتواجد في جميع محطات الاقتراع، وأن هذا عنصر مهم في المحافظة يدلل على شفافية ونزاهة العملية الانتخابية، واشارت الى أن النظام يتطلب شروطا من هؤلاء المراقبين ويجب الالتزام بها. وقال عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن المفوضية "اطلقت نظام مراقبي انتخاب مجلس النواب العراقي 2014"، مؤكداً أن "النظام له اهمية كبيرة حيث يسمح بوجود المراقبين في جميع محطات الاقتراع وهذا عنصر هام?من عناصر المحافظة على شفافية ونزاهة العملية الانتخابية, إضافة الى ما يشكله وجود المراقبين الدوليين وكذلك وكلاء الكيانات السياسية من ضمانات حقيقية لنزاهة الانتخابات". واضاف أن "المفوضية تعتمد المراقبين كفرق وليس افراداً حيث تقوم الفرق المسجلة بترشيح عدد من الاشخاص ممن تتوفر فيهم الشروط المطلوبة لاعتمادهم كمراقبين بالنيابة عنهم"، مبيناً أن "فرق المراقبة العراقية والدولية يسمح لها بمراقبة العملية الانتخابية بكافة مراحلها ولا تقتصر على يوم الاقتراع فقط".
  
غالبية العقود سلّمت لشركات غير مؤهلة
خدمات عام 2013.. تلكؤ في الإنجاز وسوء في التخطيط

بغداد – محمد الحكمت
لم تف الحكومة بوعودها بشأن الخدمات؛ فمنها ما شهد تلكئاً وفساداً، وأحيل إلى النزاهة، وترى نائبة عن لجنة الخدمات والأعمار ان مستوى التنفيذ في المحافظات شهد خرقا على حساب المواصفات الفنية، بالإضافة إلى ان الشركات المنفذة ليست بالمستوى المطلوب، خصوصاً في مشاريع الصرف الصحي. ونأمل ان تنجز من قبل الوزارة حصراً.
من جانبه صرح عضو مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني، لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إن "ملف خدمات 2013  في محافظة البصرة لم  يحصل فيه أي تقدم بالشكل الذي يطمح إليه المواطن البصري، بالرغم من الإمكانيات المالية المخصصة للمحافظة، وهذا يرجع إلى سوء التخطيط والإدارة وعدم الاستثمار الصحيح للأموال"،  مطالباً بأن "تكون هناك رؤية وخططاً سليمة ومدروسة للأمور".
واشر الزيني حدوث "تحسن بعض الشيء في جانب الكهرباء، بالرغم من ان الكثير من العقود أعطيت الى شركات لم تكن رصينة حتى في تنفيذها".
وبشأن رفض قانون المحافظات 21 المعدل قال الزيني إن "الحكومة الاتحادية تعتبر هذا القانون بانه يعطي استقلالية للمحافظات، وتكون بعيدة عن ملفها، وهذا تصور خاطئ وغير صحيح"، مشددا على وجوب "تمتع المحافظات بصلاحية اكبر، لذا نحتاج لأن تكون هناك إجراءات غير تعسفية يصاحبها تأهيل للإدارات المحلية للمحافظة".
وفي حديث مع "طريق الشعب"، يوم أمس، صرح عضو لجنة الخدمات في مجلس محافظة بغداد، صالح الجزائري، إن "ملف الخدمات لم يكن بالمستوى المطلوب لأسباب عدة منها التناحرات والصراعات السياسية التي تعد السبب الرئيسي في تلكؤها"، مبيناً إن "اغلب مشاريع سنة 2013 شهد تلكؤا وفسادا ماليا وإداريا، وبالتالي فان الملفات التي صاحبها التلكؤ، تم العمل على معالجته وتجاوزه، أما ملفات الفساد فقد أحيلت إلى النزاهة".
وحول قانون 21 المعدل، يرى الجزائري أن "الحكومة كانت تريد إعطاء صلاحيات على اعتبار ان المحافظين ومجالس المحافظات تابعون لـ(نفس الحزب الحاكم) على حد تعبيره. وان الخارطة السياسية تغيرت في المحافظات وكأن القوانين لا تتم من اجل المصلحة العامة وإنما من اجل حسابات سياسية معينة"، مشيراً إلى ان "إقرار الموازنة بأقرب وقت يحدث تقدما جيدا في مجال الخدمات".
بدوره أفاد عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، النائب إحسان ياسر لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إن "كامل الإمكانيات لم تكن مسخرة، فهناك خلل بصورة عامة في الخدمات وعدم وجود استثمار حقيقي للأموال المخصصة لها"، مبيناً إن "المشاريع أطلقت في عموم المحافظات ومنها مشاريع المجاري ولكنها كانت متأخرة ومنحرفة عن جداولها الزمنية".
وحول قانون المحافظات المعدل 21 أضاف ياسر إنه "يتضمن نصوصا تنصف محافظات، وبنفس الوقت تسلب حقوق محافظات أخرى"، مستطرداً ان "هذا القانون منح المحافظات النفطية مبلغ خمسة دولار عن كل برميل نفط، بينما حرم محافظات الوسط كالديوانية وبابل والمثنى من أي استحقاق، وهذا ليس بعادل، ولا استبعد أن تحدث هجرة بين المحافظات بسبب عدم توزيع الثروات بشكل عادل".
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، يوم أمس، صرحت زميلته في اللجنة النائبة سهاد فاضل بأن "ملف الخدمات شهد بعض الانجازات، وطالته الإخفاقات، سواء كان ذلك على مستوى المحافظات أم الوزارات"، مبينة إن "مستوى التنفيذ في المحافظات شهد خرقا على حساب المواصفات الفنية، بالإضافة إلى ان الشركات المنفذة ليست بالمستوى المطلوب، خصوصاً تلك العاملة في مشاريع الصرف الصحي. لذا نأمل ان تنجز المشاريع من قبل الوزارة حصراً".
وأضافت إن "مشاريع أمانة بغداد كانت متلكئة لمدة سنين لأسباب كثيرة؛ فمشروع ماء الرصافة تعدت فترة انجازه المدة القانونية المحددة؛ فالمفروض أن ينجز في شهر نيسان 2013، إلى جانب مشروع قناة الجيش الذي نعتبره مشروعا فاشلا، فهو حتى الآن لم ينجز ويشهد تلكؤات، إضافة إلى مشاريع أخرى متلكئة".
وفيما يخص قانون 21 المعدل قالت إن "هذا القانون فيه الكثير من الأخطاء؛ فهو يدعو إلى حل وزارات البلديات والإعمار والإسكان والصحة، وليس من الممكن أن تحل تلك الوزارات بسهولة. وان السنوات العشر الماضية أثبتت ان المحافظات غير مؤهلة للقيام بأعمالها بنفسها؛ لان الكثير من المشاريع ليست بالمستوى المطلوب".
يذكر ان محافظات العراق عانت في السنة الماضية من نقص في الخدمات في ما يخص الكهرباء، ومعالجة مياه الأمطار، والصرف الصحي.
  
كل أحد ...
8 عناوين فرعية..
لحرب الأنبار
 
أولا، لنتذكر ان حرب الأنبار الجارية هي آخر حلقة (وليست الاخيرة) من مسلسل طويل بدأ في 19/12/2012 بأزمة حمايات وزير المالية المستقيل رافع العيساوي ولو انها عولجت بالحكمة السياسية، لا الفئوية، لوفرت الدولة والمحافظة والساحة السياسية الكثير من الدماء والخراب والأخطار.
 ثانيا، الاعتصامات الشعبية في الأنبار حظيت بالتعاطف، وكسبت معركة المواجهة الدستورية مع الحكومة، وكانت ستحقق غالبية أهدافها المعلنة لولا السباق المحموم بين ممثليات المحافظة السياسية والدينية والعشائرية لتحويلها الى معركة معادلات طائفية مجهولة النتائج.
 ثالثا، كان واضحا عدم رغبة، وانعدام حماس فئات حكومية نافذة، لإنهاء أزمة الاعتصامات وخشيتها من ان تُسجل المعركة نصرا في الحساب الطائفي للمعسكر المعارض، وكان تعنت سياسيي الأنبار ذريعة للتنصل من تعهدات الاستجابة لمطالب المعتصمين.
 رابعا، تنامي «مغذيات» التجييش الطائفية  في الجانبين، ففي ساحة الاعتصام تشكلت (واستُوردت) مجاميع مسلحة إرهابية مع انطلاق شعارات الزحف الى بغداد، وفي احياء بغداد وبعض محافظات الوسط والجنوب نشطت مليشيات مدنية مسلحة تمارس الاغتيالات وتلوح بالانتقام الطائفي، مع تظاهرات لإتباع الأحزاب الحاكمة بشعارات التوعد بالانبار والمعتصمين.
 خامسا، كان يمكن ان يستمر الحال (توتر. تهدئة. توتر..) بين الحكومة والانبار حتى انتخابات نيسان، بعد ان تحولت ساحة الاعتصام الى مطبخ سياسي للصفقات والتحضيرات الانتخابية، غير ان الدخول المفاجئ للتنظيم الجديد «داعش» عبر الحدود السورية في أيلول من العام الماضي الى ساحة الاعتصام وانتشاره في صحراء الانبار وإمساكه بخط الحدود العراقية السورية الأردنية، خلق معادلة امنية جديدة وخطيرة في المنطقة وعلى مستوى العراق، وبدأت على الفور حملة الصحراء العسكرية التي كان لها ما يبررها، إن لم تكن قد تأخرت.
 سادسا، اضطرب المعتصمون وخطباؤهم وسياسيوهم ومشايخهم القبلية، بين ان يسقطوا رهائن في مشروع «الدولة الإسلامية» الكارثي او يتخلوا عن الاعتصام، وظهرت، على نطاق واسع، اتجاهات جادة لنبذ العنف والعودة الى التسوية عبر التفاوض، مقابل اتجاه معاكس لبعض السياسيين نحو ركوب مركب الحرب خلف داعش، لكن القوات الحكومية لم تبتعد عن حدود مدينة الرمادي ولم توفر الفرصة الى مزيد من الفرز المحلي قدما الى إحياء الصحوات لمقاتلة مجموعات الارهابيين.
سابعا، الحقت حركة داعش ذات الهوية الطائفية المتطرفة ابلغ الضرر بمصالح محافظة الأنبار ومستقبلها، وبسمعة مراجعها، وبمطالب سكانها المشروعة، مثلما أعطت للانتقاميين الطائفيين في الجبهة الأخرى افضل الفرص لتعميق الاحتقان الطائفي، ونشر شعارات الحرب على الانبار وما تمثله.
 ثامنا، جرى ويجري استخدام ملف أزمة الانبار في التأليب والتسقيط والتزاحم على المواقع، وفي التعبئة الانتخابية، وظهر الى العلن سباق بين فرقاء الأزمة على ارتكاب الخطأ نفسه: اهلا بمقاعد البرلمان والامتيازات.. ووداعا للعراق.
********
«إن اخطر فترة في حياة أي كيان سياسي هي الفترة التي يقرر فيها أن يكون واقعيا».
محمد حسنين هيكل
 
عبد المنعم الاعسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر المقال أسبوعياً بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغرّاء
  
المشاركون شددوا على استقلال المؤسسة العسكرية
تظاهرة في "الشعب" تساند القوات الأمنية في حربها ضد القاعدة

بغداد – مهدي محمد كريم
خرجت أمس الجمعة تظاهرة كبيرة في مدينة الشعب ببغداد، تساند القوات الأمنية، في عمليتها ضد القاعدة والجماعات المسلحة في الانبار. وفيما رفع المتظاهرون شعارات تطالب الجيش بحماية المواطنين على مختلف أطيافهم دون النظر إلى العرق والحزب والطائفة، أكدوا ضرورة استقلال المؤسسة العسكرية وأدائها المهني، بعيدا عن الضغوط الحزبية والطائفية.
المواطن محمد أبو زهراء طالب عبر "طريق الشعب"، أمس السبت، "القوات الأمنية بضرورة رفع السلاح بوجه التكفيريين والظلاميين من القاعدة واذيالها ومراعاة حقوق الانسان وعدم التعرض إلى العوائل الآمنة حفاظا على اللحمة الوطنية".
مضيفا أن "جيش العراق هو جيش لجميع العراقيين، ومن واجبنا دعمه ومساندته للقضاء على الإرهاب والإرهابيين".
بدوره قال المواطن خالد أبو جنة لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "جيش العراق له صولات وجولات في الدفاع عن سور الوطن، وعليه ضرب الإرهاب بيد من حديد، بعيدا عن الطائفية المقيتة، التي ابتلى بها البلد منذ عشر سنوات وحتى الآن"، مؤكدا ضرورة "استقلالية المؤسسة العسكرية والأمنية ليصبح شعارها الوطن والمواطن أولا".
من جهته، شكر المواطن أبو مصطفى "عشائر الانبار التي هبت لمساندة لجيش العراق عبر تشكيلها أفواجا ساندة لجيش العراق لطرد وقتل الإرهابيين من عناصر داعش التي عاثت في المنطقة فسادا".
منوها أن "شعب العراق هو شعب واحد ومسيرته واحدة ونضاله واحد عبر السنين".
ودعا أبو مصطفى في حديثه لـ"طريق الشعب"، أمس، القوات الأمنية إلى أن "تكون فوهات بنادقها بوجه الارهابيين مع الحفاظ على سلامة المدنيين في كافة مناطق العراق".
من جهته، شكر الرائد محمد، معاون آمر الفوج المكلف بحماية مدينة الشعب المواطنين، قائلا إن "القوات العسكرية تشكر أهالي مدينة الشعب لوقفتهم المشرفة مع إخوانهم وأبنائهم من الأجهزة الأمنية التي تخوض حربها في الانبار لطرد وقتل الارهابيين القادمين من وراء الحدود لتدمير شعبنا وبلدنا ".
وأكد لـ"طريق الشعب"، على "استمرار استقلالية المؤسسة العسكرية، وان نهجها هو حماية الوطن ومواطنيه من كافة أطياف الشعب العراقي".
في السياق نفسه، طافت شوارع مدينة الشطرة في محافظة ذي قار تظاهرة لنقابة المعلمين شارك فيها العشرات من المعلمين والمدرسين والمشرفين التربويين بمشاركة رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة.
ورفع المشاركون في التظاهرة شعارات تشيد بالجيش العراقي وانتصاراته وبوحدة العراق وشعبه.
  
تقرير...
"داعش" تتغلغل في صلاح الدين.. وتخوف من تكرار سيناريو الأنبار

بغداد – طريق الشعب
يبدو أن العملية الأمنية التي نفذتها قوات الجيش في صحراء الأنبار، كانت أشبه ما تكون بمهاجمة وكر دبابير، حيث كانت ردة فعل التنظيمات الإرهابية، بتغلغل بعض عناصرها إلى محافظتي نينوى وصلاح الدين، بالرغم من المعارك الطاحنة التي تدور في الرمادي والفلوجة ومدن أخرى من محافظة الأنبار.
إذا صدت القوات الامنية أمس السبت، هجوما ارهابيا على الجهة الغربية من قضاء الدجيل في محافظة صلاح الدين.
وقال قائممقام القضاء محمد حسن، لوكالة "الفرات نيوز" ان "قوات الشرطة والفوج الرابع من الطوارئ، صدت اليوم هجوما ارهابيا على الجهة الغربية من قضاء الدجيل".
وبين ان "الارهابيين كانوا يريدون الدخول الى القضاء من الجهة الغربية، الا ان محاولتهم باءت بالفشل بعد ان تلقوا ضربات القوات الامنية ".
وفي سياق متصل، اصيب اثنان من افراد الصحوة، امس السبت إثر تعرضهما لهجوم مسلح شمالي المحافظة.
وذكر مصدر أمني مسؤول لوكالة "الفرات نيوز"، أمس، ان "ارهابيين هاجموا نقطة تفتيش تابعة للصحوة، في قرية الحكنة بناحية الساحل الأيسر شمالي صلاح الدين، ما أسفر عن اصابة اثنين من عناصر النقطة بجروح خطيرة".
وأضاف أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما نقلت سيارات الاسعاف المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم".
كما هاجم إرهابيون من تنظيم داعش في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول حي المعارض وسط قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين، حيث تصدت القوات الأمنية بمساندة أبناء العشائر للهجوم وتمكنوا من قتل أحد الإرهابيين المهاجمين فيما تمكن الباقون من الفرار الى جهة مجهولة.
في حين، شن ارهابيون فجر يوم الجمعة الماضي، هجوما بأربع قذائف هاون على مقر الفوج الرابع من اللواء الرابع عشر في الفرقة الرابعة المتمركز بقضاء بيجي شمال المحافظة.
ونقلت صحيفة "العالم الجديد" الالكترونية عن مصادر أمنية في صلاح الدين أن "المحافظة تشهد هجرة لتنظيم (القاعدة) بسبب ضعف القوات الأمنية، فضلاً عن وجود غطاء سياسي لها في المحافظة".
ويتعرّض العراق إلى موجة هجرة مقاتلين من سوريا، بهدف إعلان "إمارة" غربي العراق "الإسلامية"، تقودها القاعدة بغية إلصاقها بالأراضي السورية، والسيطرة على منطقة جغرافية واسعة.  ويرى المصدر، الذي رفض الإشارة إلى اسمه، أن "صلاح الدين أصبحت خاصرة ضعيفة بإمكان تنظيم القاعدة غرز خناجره فيها بأي وقت"، ويلفت إلى وجود قرى بالكامل يسيطر فيها التنظيم على حياة السكّان. ويخشى مراقبون من أن تسيطر القاعدة على صلاح الدين بسبب انشغال القوات الأمنية بعمليات واسعة في الانبار.
ويشير محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله الجبوري إلى حاجة محافظته لعملية أمنية مشابهة لما حصل في محافظة الأنبار. ويؤكد الجبوري إن "صلاح الدين بحاجة إلى قطعات اضافية وطالبنا القيادة العامة للقوات المسلحة بإرسال تعزيزات امنية تمسك وتبسط الامن في المناطق الشرقية والغربية للمحافظة لكونها تحد ست محافظات وحدودها ساخنة".
ويوضح المحافظ المتهم بقضايا فساد أن "الارهاب بدأ يتفنن في العمليات التي ينفذها بصلاح الدين ونحتاج لأجهزة امنية شجاعة وخصوصاً أجهزة استخبارات قوية لإجراء عمليات استباقية تمنع الارهاب من تنفيذ هجماته". ويتابع أن "العمليات الامنية التي تجري في الانبار ستلقي بظلالها على الامن في صلاح الدين، لذلك يجب عمل تحضيرات وان تكون عمليات امنية مثل التي تحصل في الانبار سواء في الصحراء او داخل المدن ولكن يجب ان تكون المسؤولية في داخل المدن للشرطة المحلية".
ويتخوف أهالي صلاح الدين من أن يصبح حال صلاح الدين مثل حال الرمادي التي تشهد عمليات مستمرة من قبل تنظيم "القاعدة".
 ************
ص 4
 
الشيوعي السوداني: الشمولية لا تنتج سوى دستور شمولي
  
الخرطوم – وكالات:
جدد المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني التأكيد على عدم وجود ضمان لمشاركة شعبية وإرادة شعبية في الانتخابات وفي وضع الدستور الدائم في ظل الأوضاع القائمة في البلاد، وأكد المكتب أن الشمولية وسياساتها وقوانينها لن تلد إلا دستوراً شمولياً وانتخابات مزيّفة، على غرار انتخابات نيسان 2010 التي اكتسحها "حزب صغير" هو المؤتمر الوطني بنسبة أكثر من 97 في المئة.
وحيِا الحزب في بيانه بمناسبة الذكرى (58) لاستقلال السودان، باعتبارها ذكرى عزيزة على عقول وقلوب شعب السودان وكل قواه الوطنية والديمقراطية، مشيراً إلى أن نظام 30 حزيران 1989، شهد النكوص والارتداد والتراجع عن جوهر ومضامين ومعالم الاستقلال، حيث قادت سياسات النظام إلى تمزيق وحدة الوطن بانفصال الجنوب. وأصبح السودان دائراً في فلك المحاور الخارجية، الأمر الذي ينتقص من السيادة الوطنية، ومزقت سياسات التحرير الاقتصادي أوصال القطاع العام وأضعفت الاقتصاد الوطني. وأوضح المكتب أن الأزمة التي تعصف بالبلاد اليوم تتطلب حلاً?سياسياً. وهناك تباشير بثورة شعبية تتخلق وتتشكل في رحم الشارع السوداني.
 *******
  
الشيوعي المصري: اليمين الديني يواجه هزيمته
  
القاهرة – وكالات:
أكد القيادي في الحزب الشيوعي المصري، عصام شعبان، ان الحوادث الإرهابية ستستمر لفترة ليست قصيرة، وان تيار اليمين الديني وحلفاءه في مصر والخارج سوف يستمرون على نفس النهج الذي يواجه هزيمته بأفعال هدفها إرهاب وتخويف المجتمع ككل.
وأضاف "شعبان" لـ"اليوم السابع"، أن "الدولة تنطلق من رؤية قاصرة وخادعة ترى أن مواجهة الإرهاب تكون فقط بحلول أمنية، وهذه الرؤية نتيجة وجود سلطة اعتمدت سنوات طويلة على الحل الأمني والبوليسي في معالجة مشاكل الواقع وأزماته، وهو حل غير كاف وخادع للجماهير في نفس الوقت، لان للإرهاب أسبابا وجذورا اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية، لذا علينا أن نعالج الأزمة برؤية شاملة ترى المشهد من كل جوانبه". وطالب شعبان، بتطوير جهاز الأمن وتحديثه ورفع قدرته على الرصد والردع ومقاومة العناصر الإرهابية، وتطهير وزارة الداخلية من الا?تراقات والفاسدين وأصحاب المصالح الذين يصرون أن جهاز الشرطة جهاز للقمع والتعذيب لا جهاز للحماية والدفاع وتأمين المواطنين.
 ********
 
سلة الاخبار...
  
نزوح مليون شخص في افريقيا الوسطى
 
وكالات:
قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن العنف في افريقيا الوسطى تسبب في نزوح نحو مليون شخص اي خمس السكان ويعرقل جهود الإغاثة خاصة في العاصمة بانجي.
وتسببت موجة من أعمال العنف بين ميليشيات مسلمة وأخرى مسيحية في نزوح اكثر من 200 الف شخص في الاسابيع القليلة الماضية ليصبح إجمالي عدد المشردين 935 الفا.
وبدأت جماعة سيليكا المتمردة موجة من القتل والنهب بعد الاستيلاء على السلطة في آذار ولم ينجح نشر قوات فرنسية قوامها 1600 فرد وقوة حفظ سلام تابعة للاتحاد الافريقي تتكون من اربعة الاف فرد تقريبا في احتواء اعمال العنف بين الطائفتين.
 
الاقتصاد التايلاندي في خطر
 
وكالات:
أبدى وزير مالية تايلاند قلقه من ضعف قيمة العملة والأضرار التي تلحق بالاقتصاد في حين يستعد محتجون ومناهضون للحكومة لاحتشادات ضخمة هذا الشهر تهدد بدفع البلد المنقسم إلى حالة من الفوضى.
وقال الوزير كيتيرات نا رانونج إن مشروعات بنية اساسية مخطط لها بقيمة 65 مليار دولار تهدف إلى تعزيز الاقتصاد المتضرر من التوتر السياسي وتراجع الصادرات ستؤجل حتى نهاية العام.
ويريد محتجون يسعون للإطاحة برئيسة الوزراء يانجلوك شيناواترا تعليق الديمقراطية الوليدة في تايلاند بإلغاء انتخابات مقررة في شباط وتشكيل "مجلس شعب" لإصلاح النظام السياسي.
 
إضراب في بنغلاديش قبل الانتخابات
 
وكالات:
بدأت المعارضة في بنغلاديش إضرابا لمدة يومين احتجاجا على الانتخابات المقررة اليوم. وأعلن الحزب القومي المعارض عن مقاطعته للانتخابات بعدما رفضت السلطة طلبه بتكليف حكومة تصريف أعمال بالإشراف على الانتخابات.
وتصاعد التوتر في البلاد إذ تحدثت وسائل الإعلام المحلية عن حرق نحو 30 مركز اقتراع في بعض المناطق ليلة أمس. وكان نحو 100 شخص قتلوا في أعمال عنف خلال فترة الدعاية الانتخابية.
ودعا الحزب القومي إلى إضراب عام لمدة 48 ساعة، بعدما حضت زعيمة الحزب خالدة ضياء أنصارها على "مقاطعة تامة" لما سمّتها "مهزلة انتخابية".
 *******
 
مشاورات أمريكية روسية حول المدعوين
هل تتم دعوة إيران إلى "جنيف 2" وتأكيد دعوة السعودية؟
  
جنيف – وكالات:
تجري اتصالات في كواليس الأمم المتحدة حول توجيه الدعوات للمشاركة في مؤتمر (جنيف 2) حول سوريا. ويبدو أن المشاركة الإيرانية تشكل عقدة شائكة، بينما صار من المؤكد دعوة السعودية للمؤتمر.
 وأعربت الأمم المتحدة عن أملها بأن يتوصل وزيرا خارجية روسيا الاتحادية والولايات المتحدة خلال المشاورات القريبة القادمة بين الجانبين إلى قرار بشأن إمكانية مشاركة إيران في (جنيف 2) المزمع انعقاده في سويسرا في 22 كانون الثاني الحالي.
وقال مارتن نسيركي، الناطق بلسان الأمين العام للأمم المتحدة، أمس السبت، إن "وزيري خارجية روسيا الاتحادية والولايات المتحدة (سيرغي لافروف وجون كيري) سيجريان مباحثات حول هذه المسألة لكونهما الدولتين المبادرتين للمؤتمر ونحن بانتظار ما سيتم التصريح عنه بعد هذا الاتصال".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن يوم 23 كانون الأول الماضي أنه سيرسل الدعوات لحضور المؤتمر قبل نهاية العام الماضي، إلا أن ذلك لم يحصل حتى الآن لأن المعارضة السورية لم تقدم وفدها ولم يتم حسم مسألة مشاركة إيران في المؤتمر.
وشدد بان كي مون على أن حضور إيران المؤتمر من شأنه أن يؤثر إيجابيا على نتائجه.
من جانبه جدد المجلس الوطني السوري، أبرز مجموعات المعارضة السياسية، رفضه المشاركة في مؤتمر السلام المقرر في سويسرا في 22 كانون الثاني الجاري. وقد يتخذ ائتلاف المعارضة السورية ايضا قرارا مماثلا. وقال سمير النشار العضو في المجلس الوطني السوري ان المجلس لا يرى داعيا للمشاركة في المؤتمر بعد اجتماعات مع ممثلي مجموعة أصدقاء سوريا ومبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الأخضر الإبراهيمي ووزارة الخارجية الروسية.
وتابع قوله ان "فكرة هذا اللقاء سيئة اذ ستحاول وضع النظام السوري والمعارضة على قدم المساواة. نرفض ذلك". واكد النشار "لاحظنا خلال لقاءاتنا ان المجتمع الدولي ليس لديه ما يقدمه لنا من شأنه أن يغير رأينا".
وسبق ان أعلن المجلس في 13 كانون الاول رفضه المشاركة في المؤتمر مهددا بالانسحاب من الائتلاف السوري المعارض لنظام الأسد في حال مشاركته في المؤتمر. وأكد المجلس الوطني السوري دائما رفضه التفاوض بحال عدم وجود ضمانات بتنحي الرئيس بشار الاسد. وابدى النشار أمله في ان يقاطع ائتلاف المعارضة السورية ايضا المؤتمر المقرر عقده في مدينة مونترو السويسرية. ويذكر بهذا الصدد ان الائتلاف يعقد جمعيته العامة في اسطنبول يوم الأحد 5 كانون الثاني للبت في مسألة المشاركة في المؤتمر.
وتصر روسيا على مشاركة إيران في المؤتمر الدولي، حيث كان غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، صرح أمام الصحافيين في فيينا: "نعتبر أن تنفيذ كل القرارات التي قد تصدر عن مؤتمر جنيف أمر صعب دون مشاركة إيران. وتوافقنا في رأينا الأمم المتحدة وسائر الدول الأخرى بما فيها الدول الأوروبية وتركيا. ويختلف موقف الأميركيين للأسف. وسنواصل الحوار معهم".
ومقابل ذلك، كان المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي أعلن في مؤتمر صحافي في جنيف يوم 20 كانون الاول الماضي أنه تقررت مشاركة 26 دولة في مؤتمر "جنيف 2" لكن لم يتم حتى الآن الاتفاق على مشاركة إيران.
وفي ختام الاجتماع الدولي التحضيري الذي عقد في جنيف، الشهر الماضي، قال الإبراهيمي بشأن مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف 2" إن "شركاءنا في الولايات المتحدة ليسوا على قناعة بأن مشاركة إيران ستكون قرارا صحيحا".
وقال المبعوث الأممي: "أكدنا للإيرانيين أننا نأمل بمشاركتهم في المؤتمر. ولكن حتى إذا لم يحدث ذلك، فإننا نرغب في التعاون معهم".
 ********
  
جنوب السودان: استمرار القتال رغم المفاوضات
  
جوبا – وكالات:
تصاعدت حدة القتال بين قوات المتمردين والقوات الحكومية في جنوب السودان، في الوقت الذي بدأت فيه محادثات لإنهاء العنف في أديس أبابا. وقال المتمردون الذين يتزعمهم ريك مشار نائب الرئيس السابق إنهم يضيقون الخناق على العاصمة جوبا.
فيما أكد جيش جنوب السودان أنه سيكون قادرا على استعادة بور خلال وقت سريع جدا من أيدي المتمردين. وقال الناطق باسم الجيش فيليب أغير للصحافيين إن "قواتنا كافية لدحر المتمردين في الساعات الـ24 المقبلة". وأضاف أن "المتمردين يندحرون" من المدينة التي استعادوا السيطرة عليها يوم الثلاثاء الماضي.
وأفادت معلومات أن معارك عنيفة بمشاركة الدبابات والمدفعية تجري في محيط بور التي تبعد نحو 200 كلم عن جوبا. ومنذ بداية النزاع سقطت بور مرتين بأيدي المتمردين، آخرها يوم الثلاثاء الماضي.
ودفعت أحدث جولة قتال بين الجانبين إلى إغلاق السفارة الأمريكية لخدماتها القنصلية في جوبا، بالإضافة إلى إجلاء المزيد من موظفيها من العاصمة. وأكدت واشنطن أنها "تنصح بشدة" المواطنين الأمريكيين بمغادرة البلاد.
وأكدت فاليرى آموس، منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، فرار ما يقرب من 200 ألف شخص من منازلهم منذ بداية الصراع في منتصف شهر كانون الأول الماضي ولجوء ما إجماله 57 ألف آخرين لمنظمات الإغاثة في البلاد. وقدرت المنظمة الألمانية لمكافحة الجوع الجمعة عدد الأشخاص الذين تأثروا جراء الصراع – سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة – بنحو ستمائة ألف شخص.
 *********
  
وفاة الارهابي السعودي محمد الماجد في السجن بلبنان
 
بيروت – وكالات:
قالت مصادر أمنية إن ماجد محمد الماجد الذي يشتبه أنه زعيم جماعة على صلة بتنظيم القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن تفجير السفارة الإيرانية في بيروت منذ شهرين توفي في السجن يوم أمس.
وأضافت المصادر أن الماجد السعودي الجنسية والمطلوب القبض عليه في السعودية كان يعاني من فشل كلوي ودخل في غيبوبة. وتابعت أنه توفي في مستشفى عسكري في بيروت.
ويعتقد أن الماجد هو زعيم كتائب عبد الله عزام التي أعلنت المسؤولية عن هجمات في أرجاء المنطقة منها هجوم مزدوج على السفارة الإيرانية في بيروت في تشرين الثاني قتل فيه 25 شخصا على الأقل. وكان مسؤولون لبنانيون أكدوا هويته يوم أمس الاول بعد فحص الحمض النووي.
وفي العام الماضي أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية رسميا اعتبار كتائب عبد الله عزام المسماة باسم أحد مساعدي أسامة بن لادن زعيم القاعدة الراحل منظمة إرهابية أجنبية.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الجماعة مقسمة إلى فرعين أحدهما هو سرية يوسف العييري المسماة باسم أحد مؤسسي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن والآخر هو سرايا زياد الجراح ومقرها لبنان وهي تحمل اسم أحد مختطفي الطائرات في هجوم 11 سبتمبر أيلول 2001 على نيويورك وواشنطن.
 ********
 وزير تركي جديد يتورط
في الفساد بعد تعيينه بأسبوعين!
  
اسطنبول – وكالات:
ذكر تقرير إخباري أن وزير العدل التركي بكر بوزداج، الذي لم يمض على تسلمه للمهمة سوى أسبوعين، عيّن، بعد مرور أسبوع على تولي منصبه، شقيقه في منصب رفيع المستوى في الوزارة، ما دفع نشطاء إلى اتهامه بالتــورط في الفساد منذ أيامه الأولى. وتأتي هذه الخطوة لتصب الزيت على نار الفساد التي أكلت ما تبقى من شعبية رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. وقالت الجريدة الرسمية ووسائل إعلام محلية إنه جرى تعيين اونال بوزداج، الذي كان يشغل منصب نائب مدير عام إدارة شؤون الأفراد، مستشارا كبيرا للوزارة بقرار وقع عليه بوزداج ورئيس الوزراء ر?ب طيب أردوغان والرئيس التركي عبد الله غول وفقا للإجراءات الرسمية. وعين بوزداج، وهو نائب سابق لرئيس الوزراء، وزيرا جديدا للعدل في التعديل الوزاري الذي أجراه أردوغان في 25 كانون الاول الماضي وسط فضيحة تتعلق بكسب غير مشروع. وكان بوزداج قد أكد في عام 2012 أن شقيقه عمل في وزارة العدل عقب استجواب برلماني قدم على هامش مناقشة بشأن تعديل القانون الخاص بهيئة المخابرات الوطنية وأجهزة المخابرات الرسمية. ويأتي هذا التطور وسط فضيحة خاصة بتحقيق في قضية كسب غير مشروع بدأ في 17 كانون الاول الماضي بعد أن أدت المداهمات التي ?امت بها الشرطة في إطار تحقيقات رفيعة المستوى إلى اعتقال العشرات من الاشخاص من بينهم أبناء وزراء الداخلية والاقتصاد والبيئة والتخطيط العمراني والرئيس التنفيذي لمصرف “هالك بنك” الحكومي سليمان أصلان.
 ********
 تقرير...
 "يوم الحسابات المفتوحة"
النمسا.. هكذا يتعامل النواب الشيوعيون مع رواتبهم
  
رشيد غويلب
يتقاضى أعضاء البرلمان في النمسا 8.3 آلاف يورو شهريا، ويتقاضى عضو  برلمان ولاية العاصمة النمساوية فيينا 6.3 آلاف يورو. واظهرت دراسة صدرت أواسط العام الفائت ان 6 نواب في برلمان فيينا يحصلون على واردات إضافية عن نشاطاتهم السياسية تتجاوز 10 آلاف يورو شهريا، وان 19 في المئة من قوام برلمان العاصمة لا يحصلون على واردات اضافية.
 وتتناول الدراسة بالتفصيل نسب النواب الذين يحصلون على واردات اضافية من النشاط السياسي، واولئك الذين لا يحصلون على موارد اضافية. وتقسم الدراسة النواب الحاصلين على موارد اضافية الى درجتين: الدرجة الرابعة، وتبلغ الواردات الاضافية فيها 7 آلاف يورو، والدرجة الخامسة، وتبلغ الواردات الاضافية فيها اكثر من 10 آلاف يورو شهريا. وتزاد النسبة في كتل اليمين التقليدي، والوسط مقارنة بكتلة الخضر. ويمتنع نائبان من أعضاء اليمين الشعبوي عن الكشف عن ذمتهم المالية، على الرغم من ان القانون النمساوي يلزمهم بذلك. ويبرر هاري كوبيتس ?ئيس برلمان فينا، وعضو الحزب الاجتماعي الديمقراطي، في تعليق له على الأرقام المعلنة: ان نواب برلمان الولاية يتملكون اوقات فراغ اقل من الناس اللذين يعملون 40 ساعة في الأسبوع، جاء ذلك في حوار أجرته معه جريدة "فيينا اليوم" في 10 تموز 2013.

الشيوعيون ورواتب ممثلي الشعب
 
يلزم النظام الداخلي للحزب الشيوعي في النمسا اعضاء الحزب، الذين يتقاضون رواتب من مؤسسات الدولة السياسية، بتقديم ما يزيد على 2200 يورو شهريا  من رواتبهم لأغراض المعونة الاجتماعية. وتعكس التجربة العملية، منذ 15عاما الالتزام بذلك، اي منذ حصول الحزب الشيوعي على مقاعد في بلديات غراس وشتاينمارك. وبلغ مجموع المبالغ المدفوعة الى الصندوق الاجتماعي للحزب الشيوعي، في عام 2012 وحده  127.6 ألف يورو، وتخصص هذه  المبالغ لتقديم المعونة السريعة، وبدون اية معوقات بيروقراطية لمساعدة المواطنين المعوزين. وللمرة السادسة عشرة كشف?ممثلو الشعب الشيوعيون في "يوم الحسابات المفتوحة" في 27 / 12 / 2013 عن وارداتهم المتأتية من نشاطهم السياسي. لقد خصصت عضو مجلس مدينة غراس "الكه كار" (الراتب الشهري 5500 يورو)، وعضوا برلمان الولاية كلاوديا كلمت فايتهالر (الراتب الشهري 5600 يورو)، فينر موغ (الراتب الشهري 4200 يورو)، خصصوا ما مجموعه 121.4 ألف يورو لمساعدة الناس المعوزين. ويستطيع الراغبون من المواطنين والمتابعين القاء نظرة على جميع الوصولات والوثائق المصرفية، ودون اية صعوبات تذكر. وقد نشر موقع الحزب على شبكة الانترنيت  تفاصيل توزيع المبالغ المقد?ة من قبل الصندوق الاجتماعي، وهي: دعومات للمعيشة والرعاية الصحية  (وشملت: الرسوم المدرسية، والملابس، والمساعدات الطبية، و ونفقات المستشفيات، وبطاقات لدخول حمامات السباحة، تجديد المساكن، تسديد الإيجارات وايقاف عمليات الإخلاء القسري، فواتير الكهرباء والتدفئة، تكاليف مرافعات امام المحاكم، تكاليف الإيجارات الطارئة، تصليح اجهزة منزلية، والتبرع بمبالغ صغيرة). وبلغ المجموع الكلي، الذي قدمه ممثلو الشعب الشيوعيين، منذ عام 1998، ولحد الآن 1.478.618 مليون يورو، وظفت لصالح 10 آلاف و701 عائلة وفرد. وتقدم الحزب الشيوعي ب?زيل الشكر للمواطنين، الذين دعموا صندوقه الاجتماعي في عام 2013 بما مجموعه 12 ألف يورو فقط. ومن الجدير بالذكر ان الحزب الشيوعي في النمسا حصل في الانتخابات البلدية في مدينة غراس على 20 في المئة من اصوات الناخبين.
يذكر أن العراق شهد في الصيف الماضي حركة احتجاجية مدنية، شملت بغداد والعديد من المحافظات طالب فيها المحتجون بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب، من الذين لم يمض في المجلس سوى فترات قصيرة، يتمتعون بعدها برواتب تقاعدية عالية جدا في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من العراقيين من البطالة والفقر وشح الخدمات، والاحتياجات الأساسية.
 **********
 
ص5

"دلاّل" مصري يتكفل تشغيلهم
جنوبيون عاطلون يبحثون عن عمل في بغداد
  
بغداد ــ ايناس العبيدي:
في ساعات الصباح الأولى حينما لا تجد غير أشباح الأشخاص تسير متخفية وراء ظلام الليل الذي لايزال يخشى النزول ليرتفع بدلا منه قرص الشمس الساطع ليتوسط سماء بغداد، يسير (سجاد) بخطى مترنحة ورأسه مطرق في الأرض ومازال النوم يغفو على جفنيه.
 الساعة الخامسة صباحا يرتقي (سجاد) أول سلالم العمل المرهق، يتوجه الى إحدى الزوايا ويخلع ملابسه ويرتدي ملابس العمل المعلقة منذ ليلة الأمس، ويجر معه أدوات التنظيف ويدخل في آخر الرواق دافعا قدما وساحبا الأخرى كمن لا يريد ان يصل، لكن هناك قوة تدفعه من الخلف وتجبره على الدخول، أمسك الفرشاة الخشنة وغاصت يداه بمساحيق التنظيف.
 
من الناصرية الى بغداد
 
قبل ثلاثة أشهر كان (سجاد) يستيقظ قبيل الظهيرة، أم (سجاد) كانت قد وضعت (صينية) الفطور منتظرة الرجل الكسول، ليبدأ يومه بأكل (الباقلاء بالدهن)، ثم يتوجه الى مفترق الطريق حيث ينتظره الأصدقاء العاطلون عن العمل.في ذلك اليوم لم يكن مفترق الطريق غنيا بقاصديه، استغرب (سجاد) أمر أصدقاء المفترق، أين ذهبوا اليوم؟ سأل عنهم الواحد تلو الآخر فوجدهم قد اجتمعوا ليودعوا (هاشم) عند كراج (الشطرة) بعد ان قرر الذهاب الى بغداد للعمل، حينها تذكر (سجاد) الكلام الذي كان يدور قبل أيام بين أصدقائه حول ان الوقت قد طال دون ان يجدوا عملاً بديلاً ففكروا باللجوء الى المحافظات الأخرى حتى يكسروا حصار العمل في الناصرية !
 
قلة فرص العمل:
 
عدد كبير من شباب محافظات الجنوب تحديدا يفضلون القدوم الى بغداد نظرا لفرص العمل القليلة في محافظاتهم، وبالمقابل ان أجور العمل في بغداد أكثر كما يقولون، عامل البناء كاظم جوير (23سنة) وهو من أهالي الديوانية يقول "لقد قدمت الى بغداد لان أجرة العمال قليلة في الديوانية. كاظم لا يعرف غير البناء مهنة، ولا يستطيع ان يجلس بالديوانية دون عمل بعد ان قرر في يوم من الأيام الارتباط بإحدى بنات المنطقة التي يسكن فيها فأصبح الهم كبيرا والحمل ثقيلا
يرفع كاظم الطابوقة ويتلقفها بيده الأخرى قائلا إن "الأجرة في الديوانية لا تسد حاجتي، حيث انها تتراوح من 15-25 ألف دينار، بينما أتقاضى هنا في بغداد أجرة يومية من 35-40 ألف دينار، ويتراوح مصروفي اليومي مع سكن الفندق عشرة آلاف دينار يوميا من مأكل ومسكن ومصاريف أخرى، واذهب الى أهلي كل شهرين وانا مرتاح هنا ولا توجد لدي أي مشكلة".
 
ملامح متشابهة:
 
بدت على هؤلاء العمال ملامح متشابهة، واتضح فيما بعد أنهم اخوة وأقارب جاءوا من مدينة السماوة للعمل في بغداد، ويقول كبيرهم في العمل وهو شاب يقترب من الثلاثين من العمر يدعى حسين "امتهن البناء وأتخصص في سطوح البنايات والكاشي".
حسين يفضل العمل في بغداد لأنها برأيه أفضل من السماوة لوفرة فرص العمل المتاح والربح الجيد، وقد استأجر حسين غرفة في مدينة الصدر ينام فيها مع من يستقدمه من أقربائه في السماوة.
يتذكر حسين كيف ان عمله تأثر كثيرا بسبب تأزم الوضع الأمني في بغداد، والآن أعرب عن ارتياحه لما آل إليه الوضع من تحسن مشهود، انعكس بشكل ايجابي على رزقه.
 
أطفال وزوجة!
 
أما الـعامل حسان 32 سنة من العمارة يبين أنه "لقد أتيت قبل شهر تاركا زوجتي وأطفالي الأربعة لم أستطع أن ادخل أي أحد منهم الى المدرسة لأني كنت عاطلا عن العمل منذ فترة وكان أخي الأكبر يتكفل بمصروفي، ولكن النساء لا تبقي الأحوال كما هي بل قلبت الموازين وجعلت أخي يكف عن مساعدتي رغم أني لم اترك عملا إلا ودخلت فيه ولكن حظي سيئ جدا".
حسان يعمل الآن في مجال البناء، ويتقاضى عشرين ألف دينار وينام مع مجموعة من أبناء جلدته ويدفع خمسة آلاف دينار لليلة الواحدة في غرفة بائسة في أحد أزقة البتاوين، ويتمنى من أصحاب الفنادق ان يراعوا حالة العمال، ويقللوا أجور المنام لكي ينام في غرفة مريحة وصحية بدلا من الغرف العفنة.
فيما يضيف صديقه رضا وهو من العمارة أيضا "أنا متزوج ولي طفل وبسبب عدم وجود العمل في العمارة وقلة الأجر خصوصا وكوني اعمل نجارا في العمارة التي أصبح أهلها لا يتذكرون الغرف الخشبية ولا الأثاث الخشبي، بل اصبح القديم يتداول بين الاخوة والأقارب ليقضي فيه (العريس) شهر العسل ثم يرجع من جديد الى صاحبه، والبعض لا يحتاج في الزواج غرفة نوم بل يقضيها بأي شكل من الأشكال".
اليوم رضا يتقاضى 30 ألف دينار يوميا لقاء عمله كنجار ويحاول ان يرسل ما يستطيع إرساله الى زوجته وطفله والباقي يتدبر فيه يومه الطويل.
 
من بيع الأكياس إلى المطاعم
 
وفيما كان نزار (20) عاما ينظف أرضية المطعم طلب منه أحد أصدقائه أن يقرأ له التعليق المكتوب تحت أحد الصور المنشورة في الصحيفة، لكن نزار اعتذر من صاحبه لأنه لا يجيد القراءة والكتابة.
نزار لم يجد من يحثه على الدراسة او اللحاق بركب المدارس بل أجبرته الظروف على بيع (الأكياس) في سوق الناصرية منذ كان عمره لا يتجاوز الـ6 سنوات، ومنذ ذلك اليوم أدرك بأن حياته لن تكون سهلة.
في حين كان عقيل يقف على (شيش الكص) ويقطع اللحم برشاقة، تذكر اخوته الاثني عشر الذين تركهم قبل أشهر في الدغارة حينما تلقى مكالمة من صديقه حثه على القدوم الى بغداد للعمل في أحد المطاعم.
يقول عقيل "عملت في سوق الخضار بالديوانية وكنت اعمل من الساعة الثالثة عصرا حتى صباح اليوم التالي، وكنت أتقاضى 12 ألف دينار فقط".
ويعتقد عقيل بأن "الوضع الآن أفضل فأنا أعمل بمطعم في منطقة البتاوين واتقاضى لقاء عملي 15 ألف دينار، وأنام في غرفة قد استأجرها لنا صاحب المطعم"، لافتا إلى أن "العمل يبدأ من الساعة الخامسة صباحا الى الحادية عشرة ليلا".
 
كورسات لغة المطاعم:
 
وفي الوقت الذي كان فيه حسن طالبا بكلية الفنون الجميلة بالبصرة، وناشطا في رابطة السينما والتلفزيون في المدينة، اضطر الى ترك كل هذا والجلوس في مقهى عبود الدلال منتظرا العمل.
يروي حسن لـ"طريق الشعب" قصة وصوله إلى بغداد، "وصلت قبل 6 أشهر، ومن ثم تعلمت مهنة وأصبحت (خلفة) دجاج ومقبلات".
حسن لا يفكر في الرجوع الى البصرة لان الحاجة الى المادة جعلته يترك كليته وينتظم في (كورسات) سريعة ومكثفة لتعلم لغة المطاعم، وكان له ما أراد، لكن هذه المهنة ليست ثابتة فأصحاب المطاعم أحيانا يغيرون العمال او يستغنون عن أحدهم، وقد أصاب حسن أحد الفعلين، وهو الآن ينتظر دوره في مقهى عبود الدلال.
 
مقهى عبود الدلال:
 
عبود الدلال رجل خمسيني مصري الجنسية، جاء في نهاية السبعينات الى بغداد شأنه شأن الكثير من المصريين الذين وفدوا الى العراق للعمل، وتزوج عبود من عراقية واندمج مع المجتمع العراقي.
عبود بدأ العمل في مطعم فلسطين في شارع فلسطين، وعمل في بدايته على (المغاسل) كما هو الحال في بدايات كل شخص جديد يعمل لأول مرة في مطعم، ومن ثم تدرج بعمله حتى أصبح محترفا بـ (الكص والكباب).
وكما يتعرض العاملون في هذه المهنة الى بعض الانتكاسات الاقتصادية واجهت عبود هذه المشاكل، ففي أحد الأيام كان يجلس بأحد مقاهي الكاظمية ولم يكن يملك حتى حق السيجارة، قدم شابان من الناصرية يبحثان عن عمل وتحدثا عن ذلك بصوت عال في المقهى فسمعهما عبود، ولان عبود يعرف الكثير عن المطاعم توسط عند أحد أصحاب المطاعم ووجد لهما عملاً واستقرا فيه.
وبعد فترة قصداه من جديد وقد تغيرت أوضاعهما، وشكراه على مساعدتهما وأعطياه نقودا إكراما له على معروفه الذي صنعه واستقباله لهما حينما وطئت قدماهما أول مرة أرض بغداد.
عبود بدأ من تلك اللحظة يمد يد العون للكثير من الشباب القادمين من المحافظات ويبحث لهم عن العمل.
يقول عبود لــ"طريق الشعب"، "بدأت أطبع (كارتات) وأوزعها على المطاعم والمقاهي اعرف نفسي، وأقدم المساعدة في البحث عن العمل للراغبين بالعمل في المطاعم ببغداد".
عبود بدأ يكسب شهرته يوما بعد يوم، وأصبح صديقاً للجميع ويجتمع في قهوته في البتاوين الكثير من الرجال و(الاسطوات) الذين كانوا في يوم من الأيام أطفالا حينما وجد لهم عبود أول عمل في حياتهم في بغداد، وعبود يبحث عن الخدمة كما يقول وان المبلغ الرمزي الذي لا يتعدى الـ 10 آلاف دينار هو أقل بكثير من الإحساس الجميل الذي يشعر به حينما يرى فرحة الشاب وقد وجد عملا له.
والعمال المجتمعون في مقهى عبود الدلال يجمعون على إن حالتهم لا تسر ولا تليق بالعراق الجديد وهم يشعرون بأنهم غرباء في وطنهم ولا يملكون شبرا فيه وتمنوا من ان تكون الجهات المعنية رفيقة بهم وتعطيهم الأولوية في التعامل خصوصا وإنهم اليد العاملة الوطنية والتي ربما ستختفي مع الزحف الآسيوي.
 ....................................................
 في الصميم ...
 
 اهمال متعمد للمؤسسات الانتاجية بانتظار «غول» الخصخصة!
 
أوضح مؤخراً تقرير الفصل الثاني لديوان الرقابة المالية للفترة من 1- 4 ولغاية 30- 6 لعام 2013. بشأن وزارة الصناعة ان هناك استمراراً للعجز، وتوقف المعامل وخطوط الانتاج لسنوات، وقد كانت نتيجة نشاط أغلب الشركات التابعة للوزارة لسنة 2012، عجزا.
وأضاف التقرير «علما ان العجز مستمر من سنوات سابقة بتدني مستويات الطاقات المخططة مقارنة بالطاقات التصميمية والمتاحة، وانخفاض الانتاج الفعلي قياسا بالطاقات التصميمية والمتاحة والمخططة ولأغلب الشركات، كما اوضح التقرير انخفاض كمية المبيعات المتحققة مقارنة بكمية المبيعات المخططة ولأغلب منتجات الشركات التابعة للوزارة «، كما أشار التقرير إلى «توقف العمل في المعامل والخطوط الانتاجية التابعة للوزارة منذ سنوات».
واوضح التقرير استمرار عدد من الظواهر العامة والمشتركة بين اغلب الادارات الخاضعة للرقابة، ولأهميتها وتأثيرها السلبي على المال العام فقد خصص الفصل المذكور من التقرير لاستعراض تلكؤ عدد من المشاريع، فيما اشار الى وجود حالات فساد اداري في ادارة المشاريع.
في حين شكى التقرير من تعامل الادارات  في الاجابة على تقاريره الرقابية الصادرة ضمن المدة المحددة، خلافا لأحكام المادة (2- رابعا) من قانون ديوان الرقابة المالية الاتحادية رقم (31) لسنة 2011، بالإضافة الى مخالفة التعليمات لأغلب الوزارات في تنفيذ الموازنة لسنة 2012، واستمرار اغلبها بالقيام بصرف مبالغ من تخصيصات الموازنة الاستثمارية (الرأسمالية)، لأغراض الانفاق التشغيلي، والدخول بالتزام دون توفر الاعتماد المالي اللازم لها، والتدني بالصرف على بعض التخصيصات المعتمدة للموازنتين الجارية التشغيلية والاستثمارية.
جاء هذا التقرير ليؤكد ان عدم دعم المنشآت الصناعية والمعامل العائدة للدولة وخاصة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن وإعادة تأهيلها وإصلاحها، إدارياً واقتصادياً، والنهوض بها لتساهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني يساهم في الحاق أفدح الاضرار الاقتصادية والاجتماعية بوطننا وشعبنا، ويساهم في عدم المحافظة على الكوادر والمهارات العلمية والتقنية بدلاً من رعايتها وتشجيعها والعمل على اجتذاب الكوادر التي غادرت العراق والاستفادة القصوى منها في عملية التنمية. ولتكون عاملاً مساعداً في محاربة الفساد الإداري والمالي والاقتصادي، وفي دعم الهيئات الرقابية المتخصصة واستقلاليتها وتفعيل وتطوير الآليات والقوانين التي تهدف إلى حماية المال العام.
أن وضع سياسة اقتصادية فعّالة والقيام بالإصلاحات الضرورية لتأمين ما يقتضيه ذلك من تنسيق وتكامل بين السياسة المالية والسياسة النقدية، وتطوير آليات وضع الموازنة العامة وتخطيط وتنفيذ البرامج الاستثمارية سيؤدي إلى مكافحة البطالة باعتبارها من الأهداف الرئيسية للسياسة الاقتصادية، وإعطاء الأولوية في البرامج الاستثمارية وفي خلق الحوافز للمناطق والقطاعات التي عانت التمييز.
أن الاهتمام بقطاع الدولة، باعتباره قاعدة رئيسية للاقتصاد الوطني، وعامل التوازن الاقتصادي والاجتماعي. والعمل على إصلاحه اقتصادياً وإدارياً بإرساء معايير الشفافية والكفاءة والمساءلة. هو الذي يوصل بلدنا الى بناء المشاريع الصناعية   ذات المكوِّن التكنولوجي العالي والمتطلبات التمويلية الكبيرة وذات الأهمية الاستراتيجية كالصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية، والانشائية والصناعات التعدينية كاستخراج الكبريت والفوسفات.
ويتطلب ايضاً تشجيع القطاع الخاص ومبادراته، واعتماد سياسة مالية وضريبية تمييزية لصالح مشاريعه التي تساهم في تنمية قدرات البلاد الإنتاجية والارتقاء بالمستوى التنافسي لمنتجاته. وتوفير البنى التحتية لتطويره وطمأنته بإقامة بنية مستقرة، قانونية وإدارية ومالية، ومنحه تسهيلات وأشكالاً مناسبة من الحماية لفترات محددة حتى يستطيع الارتقاء بمنتجاته لمستوى المنافسة.
كما يتطلب التأكيد على دور الطبقة العاملة وسائر الشغيلة ومنظماتهم النقابية في حياة المجتمع لينهضوا بدورهم في صياغة السياسات الاقتصادية - الاجتماعية وفي عملية إعادة البناء.
كل ذلك بدلاً من الدعوة التي يرددها البعض إلى اعتبار الخصخصة وصفة عامة وشاملة لحل مشكلات الاقتصاد وتحقيق التنمية في مطلق الأحوال، ولا سيما خطط خصخصة المؤسسات والشركات المملوكة للدولة ذات الجدوى الاقتصادية، بدلاً من إعادة تأهيلها وإصلاح إدارتها   ،وان فيما يطرحه صقور الخصخصة في بلادنا وحسب وصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي سوى تصفية أي دور للدولة واخراجها من المجال الاقتصادي بأي ثمن، والتخلي عن الوظيفة الاجتماعية لها وما تتركه من بطالة وتهميش واستقطاب اجتماعي، في مجتمع يعاني من كل هذه القضايا ويعيش أزمة بنيوية شاملة ومتعددة الصعد.
 
عدنان الصفار
 ....................................

 في اجتماع موسع لكوادره:
اتحاد العمال يناقش المستجدات النقابية
  
بغداد – طريق الشعب:
عقد صباح أمس السبت، في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق اجتماع موسع للكوادر النقابية ضم السادة رؤساء الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة في بغداد للتدارس ومناقشة آخر مستجدات العمل النقابي والنشاطات والفعاليات التي ساهم فيها الاتحاد العام على المستويين العربي والدولي.
وناقش الاجتماع النقابي، المشاركة الفاعلة في اجتماعات الاتحاد العربي لعمال النقل والاتصالات والاتحاد العربي للعمال المتقاعدين، والاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية، واللجنة الدستورية لأمناء الاتحادات المهنية العربية الاعضاء في الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، واللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للصناعات.
وأشار علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، الى الدور الذي يضطلع به الاتحاد العام من أجل التعجيل في تشريع قانوني العمل الجديد والحقوق والحريات النقابية بالتنسيق مع لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب وبدعم عدد من المنظمات والاتحادات العمالية العربية والدولية، وكذلك موضوعة العمل على توحيد الحركة النقابية العراقية وفق صيغ نقابية مهنية وحق عمال العراق في بناء حركة نقابية مستقلة، بعيداً عن الوصاية والهيمنة من أي طرف كان.
وأكد علي، على دور الاتحاد العام في استنهاض الحركة النقابية العربية والتصدي لمحاولات البعض من النيل من الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ودوره في الدفاع عن حقوق ومصالح ومكانة الطبقة العاملة العربية واتحادها العربي، لافتا إلى موقفه الايجابي من الحركة النقابية العراقية، وما تتعرض له من تدخلات غير نقابية في شؤونها الداخلية.
فيما قدم عدد من المشاركين في الاجتماع مداخلات حول تحسن عمل ونشاطات اتحاداتهم في المحافظات وتعزيز دور الحركة النقابية ومن اجل حماية حقوق العمال والدفاع عن مصالحهم.
 ..................................................
  
وجهة نظر...
  
منهجية مبتكرة لاستغلال العامل العراقي في القطاع الخاص
  
عبد المحسن محمود مزعل
طبقاً للمفهوم الاشتراكي إن مفهوم الاستغلال هو تفرد طبقة صغيرة في المجتمع الرأسمالي بالاستخلاص والاستحواذ على الجهد والقيمة المضافة من الطبقة العاملة، وهذا ما يسمى بسرقة المجهود البشري، ومحققاً صناعة استغلالية بشعة ومبتكرة احياناً وفق اختراق مركبات الحياة الاجتماعية والإخلال بموازين التعامل مع الطبقة العاملة لكونها في أكثر البلدان المتخلفة تعاني من انخفاض مستوى دخول الافراد ومستوى الاجور. ولما كان العمل يعتمد على الطاقة البشرية، فأن طاقة الشغيلة العراقية في القطاع الخاص مسلوبة في جانب المشاركة في معادلة الاجور وساعات العمل وإعادة ترتيب المعطيات وفق هذه المعادلة.
تمتلك الطبقة العاملة سلعاً جاهزة ومنتجة وذات قيمة أسوة ببقية المنتوج المتداول ضمن السوق وهو ما يعرف ب (قوة العمل). والمنتوج السلعي للعمال هو القيمة الحقيقية للعمل والمتمثل بطاقات العمل ومقدارها في ديمومة الحياة واستمرارها.
وتقترن ديمومة العيش على مقدار العمل المبذول خلال فترة زمنية محددة وبأجر محدد يتم التعاقد عليه، والعامل المتعاقد على ساعات عمل محددة كأن تكون ثمان ساعات يومياً يدفع له أجرها، لكننا نرى انه يكون مضطراً على العمل اكثر من ذلك وبالأجر المتفق عليه بسبب صعوبة ايجاد فرصة عمل اخرى في ظل الاوضاع الاقتصادية السيئة الحالية، اذن المحصلة النهائية هي حصول العامل على أجر الساعات المتعاقد عليها ولا يحصل على أجر باقي الساعات الاضافية التي اشتغلها خارج هذه الفترة المخصصة للعمل. وهذا ما يعرف بفائض القيمة، والذي يعتبر عنصراً رئيسياً من عناصر النظام الرأسمالي (الخاص) والمتمثل في امتلاك كل وسائل الانتاج، ويظهر فائض القيمة في المرحلة الأخيرة من عملية الانتاج على شكل قيمة مضافة منظورة الى قيمة راس المال متمثلة بشراء قوة العمل من الطبقة العاملة وامتلاكهم وسائل الانتاج وبالتالي فرض شروطهم التعسفية على المتعاقد نتيجة صعوبة العيش والبطالة، لذا تبرز حالة فائض القيمة كحقيقة قائمة متجسدة في فائض المنتج.
لن تنامي واتساع ظاهرة الاستفادة من الحصول على فائض القيمة في القطاع الخاص في العراق بشكل مباشر او غير مباشر يأخذ أبعاداً كبيرة ومستفيداً من الواقع المفروض في العوز والبطالة وحاجة الانسان للعمل وبأشكال مختلفة في مختلف قطاعات العمل التجارية والخدمية والصناعية. فالاستغلال الكبير في اضافة عنصر الوقت المبكر والمتأخر عن ساعات العمل المحددة حقيقة ملموسة يتقبلها العامل على مضض، مضافاً له ضعف الرقابة في تطبيق التشريعات القانونية ذات العلاقة والتي تحمي مصالح الطبقة العاملة ساعد على انفراد اصحاب رؤوس الاموال في وضع صيغ عرفيه محددة من قبلهم لتنظيم العمل ووقته وإدارته بشكل يساعد على امتصاص اتعاب العمل وتحقيق فائض قيمة يومي يضاف الى قيمة الارباح المتحققة جراء أنشطتهم التجارية والمهنية.
ان نظام الساعات الاضافية للعمل وتسديد اجوره ألغي منذ أمد بعيد في القطاع الخاص بعيداً عن تنفيذ قانون العمل النافذ وتم ابتداع طرق ووسائل تقيد العامل وتلزمه بالعمل ساعات طويلة نتيجة القيام بمنحه سلفاً مالية او عينية او مستلزمات حياتية اخرى تبقى في ذمة العامل يتم استقطاعها من راتبه لفترات زمنية طويلة ضامنين بذلك استمراره بالعمل وعدم الاعتراض على طول مدة ساعات العمل ابتداء من الساعات الاولى فجراً وحتى ساعة متأخرة من اليوم، ويجد العامل نفسه مضطراً للقيام بمهام عمله ايفاءً للديون المترتبة عليه!
ان استغلال ظروف العوز والحاجة للعمل والمعاناة الاقتصادية والمعيشية للعمال في القطاع الخاص بحاجة الى أكثر من وقفة والى اكثر من تشريع للتأكيد على تحديد ساعات العمل والشمول بالضمان الاجتماعي ونظام الصحة والسلامة المهنية للعاملين في القطاع الخاص ووضع الاسس الصحيحة لحماية حقوق ومصالح الطبقة العاملة في هذا القطاع ومراقبة تطبيق التشريعات الصادرة بذلك من قبل الجهات ذات العلاقة لتنسجم ومراحل التطور الحاصل في معايير العمل العربية والدولية ومنع الاستغلال التعسفي من قبل أصحاب العمل.
ان الطبقة العاملة العراقية بأمس الحاجة الى وضع الاسس الصحيحة والفاعلة في الرعاية الاجتماعية ورفع مستواها المعيشي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وهي مهمة وطنية تتكفل بها كل مؤسسات الدولة وبشكل خاص التشريعية والتنفيذية.
*****************
ص6

الجاحظ نموذجا
 
عن دار "المؤسّسة الجامعيّة للدّراسات" في بيروت صدر كتاب: اللّغة والمجتمع عند العرب "الجاحظ نموذجاً" للكاتب د. أليس كوراني.
وردَ في تعريف الكتاب أنّه "يندرجُ تحت إطار علم اللّغة الاجتماعيّ، فالعربُ لمسوا العلاقةَ المتجاذبةَ بين اللّغة والمجتمع، وسجّلوا ملاحظاتٍ دقيقةً حولَها.
والجاحظُ أشارَ إلى تلك العلاقة في طيّاتِ مؤلّفاته، وكذا غيرُه من الأدباء، ما يجعلنا نقفُ على تأثير المجتمعِ في لغة الفردِ والجماعة، وندركُ الكثيرَ من الأوضاع السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة التي سادت آنذاك من خلال اللّغة.
من هنا فإنّ تراثنا الأدبيّ بحاجةٍ إلى إعادةِ نظرٍ في قراءته وفهمِه استناداً إلى العلوم اللّغويّة الحديثة.
 ......................................
  
أيهما الوطن.. أيهما المنفى؟
  
علي  أبو عراق
صدر عن دار تموز بدمشق كتاب جديد بعنوان "أيهما الوطن.. أيهما المنفى"؟، من منشورات مكتبة تنوير في البصرة، وهو كتاب حاور فيه الشاعر معتز رشدي الشاعر العراقي  الكبير المقيم في لندن حاليا عبد الكريم كاصد، إذ خاض معه عبر كتاب تجاوز 300 صفحة حوارات هامة جدا تتعلق بمنجزه الإبداعي  الذي امتد لنحو نصف قرن.
 أنتج خلالها ما يقرب من أربعين كتابا في الشعر والترجمة عن الانكليزية والفرنسية والنقد والمسرح والسيرة والحوارات المختلفة، ويتميز هذا الكتاب الجديد في حمله لأكثر أسئلة الثقافة العراقية حيوية ورسوخا وإشكالية أيضا، كعلاقة المثقف العراقي بالثقافة العالمية والحداثة والتجديد والتجريب وعلاقته بالوعي والايدولوجيا واستحقاقات المنافي سلبا وإيجابا وتجربة المنفى ومهام المثقفين الشيوعيين وثورة تموز  والديمقراطية وثقافة الاعتذار  وغيرها، كما تضمنت الحوارات ردودا بالغة الأهمية على كتاب محمد غازي الأخرس "خريف المثقف"، وردودا أخرى على الشاعر سامي مهدي وكتابه "آرتر رامبو الحقيقة والأسطورة".
 وفي  مطلع الحوار يسأله المحاور معتز رشدي  عن القصيدة والشعر  فيقول:"في حديث لي معك، قلت عبارة أجدها خطيرة، وهي: يقول الشاعر في القصيدة ما يريد قوله، أما الشعر فربما يريد قول شيء آخر!، هلا تتفضل بإيضاح العبارة؟
فيجيب كاصد " نعم، قد تقول القصيدة ما لا يريد أن يقوله الشاعر، لأن القصيدة الجيدة لا تخلو من مصادفات سعيدة ومسارات لا يتوقعها الشاعر، بل ومنعطفات حادة، ولو كانت القصيدة إفضاءً فقط لما أراد أن يقوله الشاعر، لما حملت دهشتها معها للشاعر والقارئ معاً. من أين تجيء مُفاجأة الشعر إن كانت القصيدة بسطاً لما هو مطويّ في وعي الشاعر؟
في كل قصيدة جيدة ثمة إشراقات وانبعاثات من ماضٍ سحيقٍ لا يمتدّ في تجربة الشاعر وحده، بل في ما هو أبعد منها: تجربة المجموع. ومن هنا يبدو الشعر العظيم دوماً ذا آفاقٍ تتجاوز الذات المحدودة بهواجسها، وانشغالاتها.
إن وعي الشاعر نفسه في القصيدة مسكون بلاوعيه الذي ينبثق، مثلما تنبثق الأحلام والكوابيس، وكلّ ما هو غائر عميق في ذاته الرحبة التي تتجاوز خصوصيتها".
وعن سامي مهدي وكتاب "أرتور رامبو.. الحقيقة والأسطورة": يقول "وإذا ما رجعنا إلى ملاحظات ستاركي فإن ما ذكرناه ليس غريباً عليها، فقد سبق في كتابها هذا أن أشاعت أن رامبو تاجرَ بالعبيد في أفريقيا، ثم اعتذرت عن ذلك في طبعة لاحقة من كتابها بعد أن كشفت الوقائع افتراء مثل هذه الدعوى. وما نستغرب له هو إصرار سامي مهدي على الاستشهاد بزعم ستاركي رغم تبرئها منه، ورغم اطلاعه على ترجمة الشاعر كاظم جهاد وتعليقاته الواضحة: "تجمع التواريخ والوثائق والشهادات على أن تجارة الرقّ كانت يومذاك حكراً على عشيرة آل أبي بكر الحبشية المسلمة، التي كان أفرادها يعاقبون كلّ أوربيّ يدنو من تجارتهم هذه، وذلك بإخصائه أوّلاً، وبقتله إذا ما عاود الكرّة بعد ذلك، "رامبو، الآثار الكاملة ص115".
وعن رامبو والكومونة يقول  الشاعر عبد الكريم كاصد " قد تكون هناك اختلافات حول التواريخ وبعض التفصيلات ولكن ما تؤكده أغلب هذه السير والدراسات هي أن رامبو كان موجودا في باريس أيام الكومونة، وقد جاءت في رسالته المؤرخة في منتصف مايو، إلى بول دوميني، إشارة إلى أنه سيكون في باريس خلال ثمانية أيام. أي أن هناك اختلافاً في التواريخ، ولكن هذا لا ينفي وجوده هناك أيام الكومونة. وحتى لو لم يكن هناك فهذا لا يغير أبداً من فهمنا لموقف رامبو". الواضح من الكومونة، وتأثيرها العميق في حياته وشعره، ولكن من الصعب فهم قصائده التي يسميها غراهام روب بـ"الكولاج"، لأنها وليدة مشاهدات حسية واضحة. لقد ظلت الكومونة هاجسه طوال حياته، مثلما ظلت هاجس بول فرلين الذي كان من بين مشاريعه أن يكتب كتاباً عن الكومونة يكرس له سنتين لانجازه  في مكان معزول في كاليدونيا الجديدة حيث يقيم هناك بعض أصدقائه من المنفيّين".
وعن تجربة المنفى: يقول ". إنّ تجربة المنفيّ أصلاً هي تجربة فرد، قبل أن تكون تجربة جماعةٍ، حتى وإن كانت هجرة المنفيّ ذات طابع جماعيّ. قد تكون ذلك في البدء ولكنها تتخذ دوماً، فيما بعد، منحىً فردياً خالصاً يبدو الخروج منه والعودة ثانية إلى المجموع ليس عملية سهلة، حتى وإن تجاوزها المنفيّ على مستوى آخر هو المستوى الإبداعي، غير أنّ هذا التجاوز لن يحدث إلاّ في أحوالٍ نادرة يصبح فيها "فردان" أفقاً تتردّد فيه أصوات الخارج، دون أن يغادر عزلته، وقد يستعيد فيها ذاكرته، فينبعث ما انطمس منها دون أن يتعرف على آثارها".
ويوضح " من جهة أخرى ثمة اندماج مع الجماعة، في هامش هذه التجربة، اندماج زائف لا يحقق صيغة للفرد أبداً على المستويين الفردي والجماعي معاً.. اندماج زائل لا ينتهي إلى أيّ طرفٍ في ثنائية الوطن والمنفى. ذلك هو الاندماج السياسيّ غير المعنيّ بأية صيغة. تحركه غريزة واحدة هي غريزة التملك المفقود التي تتحول إلى غريزة النهب الشائعة الآن في العراق في أوساط الأطراف السياسية المختلفة".
ويضيف الشاعر "من ربحوا المنفى وخسروا  أنفسهم.. أثمة من ربح المنفى؟ ربما، ولكن ما يبعث على الغرابة هو أن من ربحوه لم يخسروا الوطن وحده، وإنما خسروا أنفسهم أيضاً.. الوطن الذي نعرفه نحن، لا الوطن الذي يعرفه هؤلاء. لقد كان ربحهم في خسارة الوطن.. هذه الخسارة التي لن يدركوا فداحتها أبداً، لأنهم الرابحون المسرورون دوماً بمقاولاتهم وعقودهم، وأسفارهم الدائمة، ومشاركتهم في الخراب الذي سيقود وطننا بأجمعه، لا مواطنيه وحدهم، إلى المنفى إن لم نقل إلى الهاوية. هؤلاء لم يكونوا في سلطة حين كتبتُ الشذرة، وحين أصبحوا في السلطة كانت أرباحهم تتضاعف ولكنها أرباح الخسارة .. أرباح الناس الناجين لسفينة غرقى.. أرباح الأميين الذين لم تعد عقودهم في هذا العالم المتسارع تتقدم خطوة واحدة في مسيرة العصر. إنهم نكبة الوطن، وعار المنفى".
وعن تموز: يقول كاصد" هل هناك أشدّ التباساً من ثورة تموز منذ صراعاتها الأولى بين عسكرييها من جهةٍ وأحزابها من جهةٍ أخرى، بين امتدادها الشعبي الهائل وانحسارها، بين زعيمها الزاهد والدكتاتور في آن واحد، بين منجزاتها وإخفاقاتها الكثيرة. لاشكّ أن من الصعب تجاوز انجازاتها الكبيرة، ولكن من الصعب أيضا البقاء في حدود هذه الإنجازات الكبيرة، من دون النظر إلى التناقضات التي حملتها معها وتعمقت فيما بعد".
وكمناضل في صفوف الحزب الشيوعي في الوطن والمنفى يتحدث عن مهمة المثقفين الشيوعيين بكل صدق ودراية فيقول: "كانت مهمة المثقفين الشيوعيين، خاصة، في غاية الصعوبة إزاء ظرفٍ شديد التعقيد، وتهديد مباشر، وسياسية تبدو واقعية في ظاهرها، ولكنها أبعد ما تكون عن الواقع، رغم أنهم كانوا جزءاً منها، ولو اتخذ الحزب موقفا آخر من السلطة الفاشية آنذاك لوفرّ الكثير على رفاقه وأصدقائه، من عذابات قادمة، وهجرة شبيهة بهجرات التاريخ، ومنافٍ لم يألفوها من قبل، وعداءٍ متأخرٍ لرفاق قدامى، ولكان ثمة فسحة للناس للتكيف مع المرحلة، بشكل أفضل في مواجهتها، أو التخلص من ظرفها الصعب بالبقاء أو الهجرة، أو في إيجاد الحيل والمناورات الخاصة التي اعتاد إنساننا العراقيّ على التفنن بها إزاء همجية الأنظمة المتعاقبة، وإنْ كان حزب البعث أكثر هذه الأنظمة شراسة أو على الأقل لتردّد الناس في الانتماء إلى الحزب الشيوعي، ولأصبحت قراراتهم أكثر وعياً وواقعية، ولامتنع الحزب عن قبول أعضائه بتلك السهولة التي أضرّتْ بالحزب كثيراً، وساعدتْ على اختراقه أمنياً، وهذا ما حصل حتى في المنفى، وقد شاءت الصدفة أن تجمعني بأكثر من جاسوس في تنظيم واحد".
وعن الحالة الراهنة  يقول:"الحالة الراهنة، كلّ شيء شكل، ولكنه شكل يقرب من اللاشكل، فالقصيدة التي خرجت على الشكل القديم عادت لا شكل لها في مهرجانات ضاجة، هي مآتم للشعر، والسياسة التي خرجت على أشكال التنظيم السابقة هي بلا شكل أو هوية، لأنّ الطائفية ليست هوية، والمجتمع الذي يرتدي الحجاب وينزعه ليتطابق مع هذه المرحلة، أو تلك، لا شكل له، وفرسان الفكر الليبرالي الذين يدّعون الحداثة ويتوسطون رجال العشائر، لا وجوه لهم؟ من نحن؟ وإلى أين نسير؟ نتبجّح بمضاميننا ونحن مجرد شكل.. نتبجح بأشكالنا ونحن بلا هوية؟ أما الديمقراطية فهي الأكذوبة الكبرى؟ كيف يمكن إقامة ديمقراطية بالمؤسسات القديمة ذاتها، وعبر أحزاب حاكمة جديدة أشدّ تخلفاً من سابقاتها؟ في بيئة مجتمع يشهد تفاوتاً كبيراً في الحقوق، اجتماعيةً واقتصاديةً".
ويوضح "إنها ديمقراطية شكلية قاصرة على الانتخابات، وهي لا تتعدى هذا الحقّ الشكلي الذي يمكن أن يرسخ بشكلانيته هذه المضامين السابقة المتوارثة من الأنظمة السابقة، عبر التيارات الصاعدة في الانتخابات، والتي لا تختلف عمّا سبقها من تأدية ادوار لا معنىً لها" متسائلا " أية ديمقراطية هذه التي لا تحتمل فيها طائفةٌ طائفةً أخرى؟ وحتى لو تحملت الطوائف بعضها بعضاً فإن أيّ حماس مبالغ فيه لأية طائفةٍ، في تأدية طقوسها هو إثارة للطائفة الأخرى".
وعن الأخرس في كتابه "خريف المثقف"  يرى الشاعر عبد الكريم كاصد: "تقرأ الكتاب وكأنّ ثمة مؤلفين عديدين ينقضّ بعضهم على بعض، فمن الإعلان عن موت الثقافة العراقية، إلى الإعلان مباشرة بعد صفحتين أو ثلاث عمّا هو نقيض التصريح السابق، عند حديثه عن انقسام الثقافة العراقية إلى ثقافتين:" واحدة في المنفى، وأخرى داخل العراق، الأولى يسارية متفتحة وذات أفق، بينما الأخرى قومية متحجرة وذات اتجاه واحد ووحيد." من نصدق إذن؟ أما الصفحات الخاصة بجيلي الثمانينيّات والتسعينيّات وما يرافقها من فوضى في الأحكام والاستنتاجات فهي وحدها تستدعي صفحات وصفحات لتبيان اعوجاجها وتهافتها"
وعن ثقافة الاعتذار يقول كاصد مستدركا "كيف تفسر عدم اعتذار مثقفي البعث لأبناء شعبهم! - ليس الاعتذار مألوفاً في ثقافتنا ويكاد يكون مفقوداً، وإن وجد فمبعثه ليس الذات بعذابها وأرقها ومحاكمتها، بل بما هو خارجها من خوف وتوجس، وهؤلاء الذين عاشوا هذه الثقافة عاشوا أيضاً ما هو أسوأ منها بكثير: ثقافة البعث القائمة على العنف، فكيف تطلب من هؤلاء اعتذاراً لم يعرفوه؟".
ويضيف: "من جهة أخرى فإن الاعتذار يستدعي مفهوماً آخر هو التسامح، غير أن من الصعب الركون إلى هذين المفهومين بمعزل عن اشتراطاتهما الأخرى، في مجتمع تشوّه خلال فترة طويلة، في ظلّ نظام همجيّ هو من أعنف الأنظمة في التاريخ.. أي أنّ من الصعب النظر إليهما باعتبارهما مفهومين أخلاقيين حسب، ما لم يرافقهما تشريع أيضاً، يضمن تطبيق هذين المفهومين بشكل حضاريّ وليس ثأرياً، فالبعثيون ليس كلهم متساوين في المسؤولية، خاصة وإن بعضهم أرغم على الانتساب إلى الحزب".
ويستطرد "يضاف إلى ذلك ما حدث من اختلاط في القيم وتداخل في المفاهيم. من هم الأولى بالاعتذار نجدهم الآن في البرلمان والمؤسسات الحكومية وفي الجوامع، وربما في منظمات المجتمع المدني. يروي لي صديق فنان تشكيليّ يعيش في لندن أنّ أخته أخبرته، عبر الهاتف، أنّ أحد الجلادين البعثيين عاد إلى محلته، بعد اختفاء طويل بلحية ومسبحة غير نادم، يتوعد الآخرين بالثأر.. أي أن الأمر بات معكوساً تماما؟".
 .............................................
  
ذاكرة الضوء ...
  
حكايتي مع "طريق الشعب"
  
مقطع أول
 
في محلة الجمهورية، في محافظة  البصرة، يومَ كنتُ طفلا  أداعب إسفلت  المدينة الجديد  بـ «عربانة» خشبية  تؤطرها  رؤوس  عجلات حديدية  صغيرة « بولبيرينات»،  حيث  مدينة الجمهورية تكتسي بسواد أسفلت الشوارع مرّة  أخرى، والصبح العراقي مُعلّق في عنق زجاجة.
هناك كان أخي  الشيوعي «صبري  شامخ»  الممنوع من « شيوعيته «  لأنه كان جنديا يخدم  في مختبرات «مستشفى البصرة العسكري»، يأمرني بشراء جريدة  «طريق الشعب»،  يدس في يدي خمسة وعشرين فلسا.. قطعة معدنية مدهشة في خفتها ومثقلة في قيمتها.. فضية  تشبه الصمت أيضا.
كان في أحايين كثيرة يدس في يدي عملة   أكبر قيمة  «درهما «وهو لا يقل فضية ً عن تلك من ناحية المعدن، ولكن بـ «الدرهم»  يمكن شراء «جريدة  الثورة « أيضا،  لصاحبها  حزب البعث المنحل!
كنت أنا رسولا فقط، أثبْت  القطعة  النقدية المعدنية  في يدي  (درهما أو نصفه)  لكي  أصل إلى مكتبة «مهدي»  لأشتري  الجريدتين مع   ضمان وصول  البضاعة من التلف الى  يد أخي الشيوعي «الممنوع من التصرف»!
كانت لعبتي المفضلة أن انتظر  أخي « المُجَمدة  شيوعيته «في براد الجبهة الوطنية»  لأواصل لعبتي المفضلة دون اعتراض من أحد،
لعبة من بياض الطفولة  وبراءتها على أسفلت أسود.
هكذا تنسمت «طريق الشعب»  منشورا علنياً  ومتاحا  للطفولة  في زمن «جبهة  وطنية» جائرة الوطنية، غائمة المعالم،  أراد البعث منها  مشاركة  «نفعية»  للخروج من طوق الأزمة، و  شهادة براءة من  اليسار العراقي  والعربي  والعالمي أيضا  لمرور القطار البعثي على  «سكة  وإسفلت البلاد معا «.
كان ذاك  بعيدا  جدا  في سبعينيات  القرن  العشرين  الفائت بكل خيباتها.. حيث غادرت « طريق الشعب «  إلى جبال العراق  وأهواره، وبقي الحبر ماثلا في القلوب.. والعيون تتشوق إلى  رؤية    الطريق  المعبد بالحرية ونهوض الكائن.
 
صورة أخرى
 
بعد انتفاضة العراق الكبرى في تسعينيات القرن المنصرم. عادت «الطريق» إلى ذاكرتي  ومعها «مجلة الثقافة الجديدة» حين عاودت تتسرب إلينا   في البصرة، منشورات سرية نتداولها  بحذر  وربما.. ببطر. لم يستمر هذا الترف كثيرا حيث  عادت غربان البعث، وأشجارها السوداء تعشش على بقايا الوفاء..
وكلما تنتهي دورة «  إسفلت « على  شوارع العراق... لابد أن تبدأ «دورة» تبييض الأرواح من  بياضها..
لذا كانت  «طريق الشعب»  عنقاء من ورق.. كنت أتصفح  المنشور السري جدا  وأدسّ  عملة ورقية  في ثناياه  بخوف شديد وحب معا.
 
نيجاتيف
 
لا ظل بلا ضوء، ولا نهار بلا شمس.
يبدو أن الطريق  للشعب لا بد أن يدون بسيرة الباذلين، وهكذا عُدت إلى «طريق الشعب»  ليس كابن ضال، ولا طفل بريء..
لكني لم أزل أحمل يدي المعروقة وهي تقبض على «الدرهم» العراقي المسكوك  من  معدن القول.
الآن أريد  الكتابة  في «طريق الشعب»
مفارقات لا تنتهي..
ولكن الطريق  ليس واحدا، والشعب  ارتدى  أقنعة الوقاية من سموم  الحقيقة.. سينهض  لرؤية الحلم الأحمر جديدا.
طريق الشعب «وطن حر  وشعب سعيد»
أيّة حياة يبعثها  الفينيق  الشيوعي؟
هنا ليس لي غير «درهم العراق».. ووجهه الأملس بلا ملامح.. لولا ملامحنا، وبلا قيمة.. لولا  قيمتنا.. وبلا  سوق  لولا بضاعتنا.
...
اليوم أعود إلى «الضوء» حاملا  قناديل العراق،  أعود إلى الطريق مُحملّا برغبة عارمة  في كسر  فناجين الحظ وأبراج العرافين.
جئت إلى  «الطريق» لكي أفتح كوة من بنفسج القول لرائحة الأمل..
لكي  نكون أولا.. جديرين  بوطن خالٍ  من مما يلوث الروح الوطنية  الاصيلة ولي فيها مآرب أخرى.
 
وديع شامخ
........................................
  
الفنان المسرحي  محمد المرعب
  
منور ناهض الخياط
بطيبة متناهية، كثيرا ما يتحدث عن سنواته التي لا تنسى في  فرقة المسرح الفني الحديث، الفنان محمد المرعب، أحد الفنانين المبدعين في محافظة بابل، وبالتحديد مدينة الحلة، "موسكو الصغرى" كما كانوا يسمونها تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة، وله أكثر من سبعين عملا مسرحيا بين الإخراج والتمثيل.. سألناه أولا
 
من هو محمد المرعب، بعيون محمد المرعب؟
 
كولادة، ولدت في أقدم محلة من محلات الحلة القديمة، وهي محلة الجامعين سنة 1952 وترعرعت في أزقتها، وبين طيبة أهلها، وثقافة ونخوة شبابها، وعنفوانهم الثر، وتطلعهم نحو مستقبل أفضل.. حيث كانت هذه المحلة يطلق عليها "موسكو الصغرى"  لكثرة الشيوعيين فيها لذلك كنت أرى شبابها على الدوام وهم في أوج حماسهم بحب الوطن والتفاني من أجله.
بعد إتمام دراستي تم تعييني مدرسا للفنون في مدارس الحلة، والآن أعمل مشرفا فنيا في "مديرية النشاط المدرسي في بابل".
وما هي أشهر أعمالك؟
 
حصيلتي الفنية هي أكثر من سبعين عملا فنيا، بين تمثيل وإخراج وتأليف، وقد حصلت على العديد من الجوائز أهمها، جائزة أفضل ممثل عن مديريات التربية في العراق عن مسرحية القتلة سنة 1978.. وجائزة أفضل ممثل في مهرجان منتدى المسرح السابع عن مسرحية الردهة سنة 1990.. وجائزة أفضل ممثل في مهرجان مديريات التربية في العراق عن مسرحية أيها الناس افهمونا سنة 2011 في كركوك، وحصلت كذلك على الكثير من الجوائز على نطاق المحافظة، وها أنا مستمر في النتاج الفني المسرحي لحد هذه الساعة.
 
خطواتك الأولى باتجاه المسرح متى وكيف بدأت؟
 
في سنة 1963 كنت في السادس الابتدائي، حين عملت ضمن الفرقة المسرحية في المدرسة، بقيادة معلم اللغة العربية المرحوم الأستاذ "خضير عباس عبود"،  الذي أخرج لنا مسرحية وفاة صخر، وحسب ما أتذكر كانت هذه المسرحية مطبوعة في مجلة المعلم الجديد، وقد عرضت على قاعة التربية في الحلة، كان هذا أول دخولي لعالم المسرح. بعد ذلك اشتركت في جميع المناسبات والحفلات المدرسية في المتوسطة والإعدادية، وقد أخرج لنا الفنان فيصل مبارك مسرحيتين في الإعدادية، مثلت في أحداهما دور امرأة.
دخلت بعد ذلك أكاديمية الفنون الجميلة ـــ قسم الفنون المسرحية، حيث اشتركت في أغلب المسرحيات فيها، وعملت مع كبار المخرجين العراقيين أمثال "إبراهيم جلال ـــ عوني كرومي ـــ جعفر السعدي ـــ جاسم العبودي ـــ حميد محمد جواد ـــ سامي عبد الحميد ـــ فاضل خليل".
 
ماذا تعني لك فرقة المسرح الفني الحديث؟
 
لقد تزامن دخولي للعمل مع فرقة المسرح الفني الحديث مع قبولي طالبا في أكاديمية الفنون الجميلة، كانت هذه الفرقة بمثابة المدرسة الأولى لي في عالم المسرح، حيث وجدت فيها عالما فسيحا من الفن والقيم الإنسانية العالية، التقيت فيها بأناس يتمتعون بخلق رفيع وثقافة عالية المستوى، أذكر منهم "الفقيدة الغالية زينب ــ  الفقيدة زكية الزيدي ـــ ناهده الرماح ـــ يوسف العاني ـــ سامي عبد الحميد ـــ خليل شوقي ذلك ألأب الكبير ــ جبار عباس ــ عبد الواحد طه ـــ فاضل خليل ـــ الفقيد فاروق الفياض ــ جواد الاسدي ــ الفقيد قاسم محمد ـــ وغيرهم"، كانوا حقا نموذجا للحب والتآخي والطيبة، لقد تعلمت الكثير منهم، فهم بالنسبة لي ولكثيرين غيري مدرسة كبيرة في الفن والأخلاق. اشتركت في مسرحية "الجومة"، التي منعت من العرض، ومسرحية ( "القربان"، ومسرحية "الخان"، ومسرحية "العالم على راحة يد"، ومسرحيات أخرى.
 
بعد التجربة الثرية تلك، أين نجد الفنان محمد المرعب الآن، وما هي طموحاتك المستقبلية؟
 
بعد خمسين عاما من العمل الفني المسرحي المتواصل، تجدني وسط كل ما هو جميل ورائع، وأنا متابع مستمر للأعمال المسرحية، سواء في بابل أم في عموم العراق، ومن السباقين لتلبية أي دعوة للعمل المسرحي، سواء تمثيلا، أم إخراجا، أم تأليفا، وطموحي أن أبقى أعمل في هذا الفن الجميل حتى الرمق الأخير. وفي النهاية ألف تحية لكم ولجريدة طريق الشعب الزاهرة التي كانت ولا زالت مدرسة تعلم فيها مئات الصحفيين وسلطت الضوء على الكثير من الجوانب المنسية في ثقافتنا العراقية والتهنئة الخالصة بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي.
 ***************
ص7

ثورات قلقة
 
عن دار "مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلاميّ" في بيروت صدر حديثاً، وضمن "سلسلة الدّراسات الحضاريّة"، كتاب جديد بعنوان: ثورات قلقة، مقاربات سوسيو - استراتيجيّة للحراك العربيّ، وهو مجموعة دراسات لعددٍ من المؤلّفين، أعدَّه وقدّمَ له الأستاذ محمود حيدر.
يتناول الكتاب التّحوّلات العربيّة، التي وإنْ أُطلق عليها صفة الثّورات، إلا أنّها ثورات قلقة لِما حملت من تعقيدات وتداخلات، دفعت بالحادث الثّوريّ نحو فوضى الاحتراب والتّفتيت الأهليّين.
السّؤال الأبرز الذي يطرحه الكتاب، هو حول هويّة هذا الحراك: إلى أيّ نوعٍ من الثّورات تنتمي الثّورات العربيّة؟ وهل تنتمي بأيّ صلة نسَبٍ للثّورات التّاريخيّة الكبرى؟
 ..........................................
  
إصدار جديد
  
صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت كتاب جديد، بعنوان "البعد الإيجابي في العلاقات العربية - الأفريقية والتعددية الإثنية كرابط ثقافي" للباحث عبد السلام إبراهيم بغدادي، ويقع الكتاب ب 237 صفحة من القطع الكبير.          
يبحث الكتاب في الأهمية الإستراتيجية والاقتصادية للقرن الأفريقي من وجهة نظر عربية. ويتناول البنية الإثنية والدينية والقبلية للسودان وإثيوبيا وأريتريا وجيبوتي وكينيا والصومال وأوغندا. ويتصدى بالدراسة بعد ذلك للصراعات الدولية والإقليمية المحتدمة في هذا الجزء من العالم الذي تبلغ مساحته نحو خمسة ملايين كلم2 وعدد سكانه قرابة 200 مليون نسمة، والذي يعد إقليميًّا شديد الحيوية للأمن الإستراتيجي العربي.
 ..........................................
  
فراشات النار
  
عبد الحسين رشيد العبيدي
القلق الذي استبد به كان شديدا. وعليه أن ينتظر وقتا أضافيا. لم يعد يطيق البقاء بلا حركة, فأخذ يتجول دونما هدف. كان اللمعان الأخير للشمس يخبو تدريجيا. في ذلك الوقت ما بعد العصر, كان ارتباكه عنيفا, فأثر على صفاء ذهنه الذي لم تتبدد عنه غمامة الحشيش  نهائيا. دفعته مخاوفه أن يحث الخطى. مع انعطافة  الشارع استدار. خافتا وصله الرنين الناعم لجرس نهاية الدوام. أسرع حتى  أوشك أن يهرول وهو يرى سيارة الشرطة. دس يديه في جيوب سترته. تلمس بشيء من العرفان بالجميل والمباهاة, الحزام. وتهيأ له أنه يمتلك القوة التي سترغمهم على الانفضاض عن غيهم. كان  على بينة من انحيازه, لكن  مصدر هذا الانحياز ظل ضبابيا, مشوشا. ويعرف بالتجربة أن فرص الإخفاق متوفرة دائما, وقد عايشها كثيرا. ولما كان يعلم بأن القتل هو مصيره الوحيد إذا ما القي القبض عليه. فأن القتل هو الشيء الوحيد الذي  يجب أن يسبغه على ساعاته الأخيرة.
قال: لابد من أنجاز العملية اليوم.
اعتراه الخوف من افتضاح أمره. أستقل سيارة أجرة, فاستدارت  به وخاضت  في فوضى الضوضاء الناعمة لتدفق الأطفال في نهر الشارع. دلق له أحد الأطفال لسانه, فأرخى عينيه  متضايقا.
غمغم بحقد: مرة أخرى.
أنعشه الهواء فرزح تحت ذل بغيض,  حول غضبه إلى هوان. أشعل سيكارة, ففضح  ارتعاش  أصابعه قلقه من المواجهة مع المفتي  .ومرق في خاطره, أن المرء لا ينبغي  أن يتشبث  بالأولياء في  المسائل التي  عليه أن يتخذ قراره بنفسه.
وناجى نفسه ساخطا: لن يفلت زمام الأمور مرة أخرى.
ترجل من السيارة بعيدا عن الوكر.  دون أن يظهر على ملامحه المتحجرة أي تعبير بالندم. أسرع بجسده القصير وقد أحدودب ظهره. كانت هيئته توحي بإصرار  بأنه يتظاهر ببراءة مختلقة. كان يتلمس ذلك, ويجتهد في الحفاظ على عزلته, مختبئا في العتمة المتزايدة لليل وهو يشعر كما لو أن الحياة تركله بإصرار في بطنه, وأشار بيده كما لو أنه يعجن.. تنفس بعمق كأنما ينفخ بنار خيبته. أطلق وابلا من الشتائم وهمس لنفسه: لم تعد القوة بأيدينا.
الأيام الماضية التي قضاها في منطقة موحلة أكدت ما ذهب إليه تفكيره,  من أن التصرف في هكذا ظروف لن يكون يسيرا. وجاهد نفسه أن يكون  متزنا. وهو يناضل للهروب  من أفكاره.
هذه العمليات لا تحقق سوى دعاية دامية، هكذا همس لنفسه.
 اجتاحه شعور غامض بالتبعية وعدم القدرة على التصرف, وأن الأمر على هذا النحو سيقود إلى الفشل, ولكن في حالته ليس أمامه سوى الإذعان، أدرك أنه يتقهقر منذ مدة, قبل اختياره للعشاء  في الفردوس. كان قاسيا  كأنه قد من صخر. فلم يكن ممن يخزيهم تأنيب الضمير. لكنه كان أضعف مما يدور في نفسه.
وتساءل مرتاعا:هل يحقق القتل أحلامنا؟.
ولأنه كان يمقت الأسئلة فقد أخفق بالإجابة وفضل التجوال في عتمة الطرقات الخالية. لم يكن يظن أن يكون وحيدا ومعزولا إلى هذا الحد الموحش. تطلع بالبيوت فصدمته الألفة التي تكتنفها. لقد اكتشف, رغم كل شيء , أنه لازال متعلقا بالحياة, لكنه عاد فأنتكس كأنه عليل لم ينفعه العلاج في شيء.
قال: السعادة لا تطيقني.
ولبغضه للذكريات فقد أنب نفسه غاضبا: ان حياتي ليست في الماضي.
كان قد أراد أن يحيا حياته الخاصة. والعيش بين أناس يعرفون أن حياتهم مهددة على الدوام. لم يكن يدهشه شيء, لكنها المرة الأولى التي يدرك فيها اغواءات الموت مجسمة في هذا الليل الذي يوحي بالوحشة والحذر. اجتاحته موجه كثيفة, غامرة  من ألورع  أججت توقه للخلود, فدفعته لازدراء تطاوله, وأغرته بالتشبث بما  نذر نفسه له.
ألم أكن ذاهبا للأيمان؟،  تساءل  مع نفسه.
هذه القوة العمياء التي تغويه بالعمل, هي التي جعلته يمتعض من هذا اللهو العابث, في المقهى الذي دلف إليه بعد أن أنهكه التجوال, وأحس بالإعياء. كان يجتر رؤاه المفزعة, بينما انهمك الآخرون في نقاشات محمومة, متوترة , حول مباراة بكرة القدم. دس يديه في جيب سترته المتأنقة التي ارتداها منذ العصر , فبدأ كرجل محترم يسعى للقاء شخصية هامة. كان التأثر قد أفسد مشاعره وأدرك وهو خائر القوى, أن هذه هي اللحظة المناسبة للاختيار   وهو في غمرة هذه الأفكار الملطخة بالدم . تلمس الحزام المربوط حول بدنه, وانتشى بالتفوق.
قال: انهم يسرفون في هذه السفاهات. لا يحتاج الأمر أكثر من لمسة زر.
كان الهدوء والهرج يتناوبان في هذا المكان المغلق والمزدحم.  فيمنحه أحساسا شديدا بالاشمئزاز. هذا الوضع الشاذ من التذمر والتردد, التقزز والعزلة, جعلته شديد الريبة فراح يراقب بحذر ما يدور حوله ويتحسس منه.
فززه صوت عامل المقهى وهو يرمقه بنظره  مستريبة: الله بالخير.
تجاهل الرد. وأدرك أنه يستريب فيه, وهو يرقبه من بعيد بقلق فاضح. أراد أن يوهمه ويبدد ريبته ليستريح. أشعل سيكارته وراح ينفث دخانها بلا مبالاة. حاول أن يسيطر على أعصابه  وهو في هذه الحالة من التوتر وعدم الاستقرار. أغمض عينيه واستغرق بالتفكير، كان نفاد صبره يغريه بالتهور, فيكبت غرائزه ليرتد أنسانا على قدر من المعقولية.
في الوقت الذي يحدث فيه الانفجار لا يهتم الناس سوى بالبقاء أحياء: ردد مع نفسه.
بعثت هذه العبارة في نفسه كل العذابات التي تناساها. وطغى عليه شعور باللوعة. وأدرك  أن  تفجير سيارة عن بعد, شيء, والإصرار على الموت شيء أخر. أن احتكاكه بالموت سمح له برؤية الأشياء بشكل جلي. في هذه الساعة التي كانت فيها حياته مهددة بالخطر, كان يسري في بدنه أحساس  متزايد بالتردد, وكل شيء فيه يبدو غريبا , حتى وجهه  يبدو كوجه رجل فارقته الحياة. شعر بأنه مراقب، وشردت نظراته لتستقر بعناد على المصباح الكهربائي.
 كانت مجموعة من الفراشات الليلية ترفرف بأجنحتها الواهنة  وهي تحلق بعناد حول كتلة الضوء. ترتطم أجسادها فتتهاوى في الفراغ بلا حراك. أرعبه المصير الفاجع للفراشات, فأشعل في نفسه نوعاً من التطير الغامض .
وعاد من جديد يقول: يجب أن أخرج قبل فوات الأوان .
خرج ساخطا على نفسه. واصل التفكير دون أن يغير سرعة خطاه ليتخلص من جزعه. كان في العتمة كشبح الموت الذي يبدو زائرا طبيعيا هذه الأيام. أحس بوقع أقدام خلفه, وهو يتعثر في سيره في العتمة الكثيفة. تحسس حزامه الناسف. ورفع يده ليضغط على الزر, لكنه تركها تسقط بتثاقل حينما تجاوزته أمرآة مع رجل يقود طفلا. شعر بحماقة حقيقة  تلتصق به, تثقل كاهله, وأنه يرزح تحت وطأة وهم ساحق.  حاول أن  يداري جزعه, وقد أستولى عليه نوع من التبرير يبدو معه كل شيء سهلا. كان يجاهد ليؤيد نفسه ضد اضطرابه.
قال مبررا ارتباكه:الخوف يولد الهلع.
كان يبتسم بسخرية تدل على الاشمئزاز. غاب في حنايا الليل وقد شوه وجهه الحقد الذي كان ماثلا في عينيه الذي أتسع بياضها هلعا وقد فاجأه مواء غاضب. وأدرك أن من هم في مثل حالته لا يتذوقون السكينة. جلله  الذهول بعد أن هبط توتر أعصابه. واحتوته موجة من اليأس العارم. ارتسم على وجهه تعبيرا عن الخجل  في هذا اليوم البغيض على نفسه. كان يراوغ للآفلات من قرار يهدد يقينه الذي بدا متداعيا. لم يكن الظلام يسمح برؤية التعبير الذي ارتسم على وجهه,والقرار  أخذ بالتهيؤ ,وأنه سائر باتجاهه. حاول أن يناقش نفسه , لكنه أدرك ليس ثمة جدوى من ذلك. وأقتنع أن سياسة  التفجيرات ليست ذات فائدة , وأن أسوأ ما في الأمر هو سوق الأبرياء إلى مسلخ  القناعة. وطالما لم يعد يؤمن فعليه أن ينسحب. وبدأ يتلمس بداية يقظة ضمير ظل خاملا مدة طويلة. وهو يعرف أنه لن يستطيع الإصرار بمفرده, وأنه لا يجهل  ما يتهدده. أن كل ما كان يخشى وقوعه , أن يقوموا بتصفيته , وخامره شعور بالألم قربه من الناس. وتأكد أن له عزمه على مواصلة خلاصه من ورطته التي استبدت  به وأورثته سذاجة مفرطة, فلم يعد قادرا على تحمل احتقاره لنفسه. لم يكن به غير رغبة واحدة, هي أن يرحل.. لكن المشكلة في هذا الذي يخبئه تحت ثيابه, وأنه لا مناص من التخلص منه. وكاد وهو يتخبط في ألظلمه أن يتعثر. تطلع الى حاوية النفايات� فأدرك بأن الأشياء يسوقها إليه قدره.
لدي من الحظ أكثر مما كنت أتوقع: قال مجاملا نفسه.
وجد في عتمة الليل الكثير من الطمأنينة. كانت روحه مستعدة لاستقبال التغير, فنفض ارتيابه. كانت حركاته قد جعلها السرور تبدو أقرب إلى الاحتفال, وقد أضفى على وجهه الذي ظل جامدا حياة جديدة. شعر برجفة تعتريه, رغم أن الجو كان دافئا. وأدرك أنه لا يستطيع أن يفعل إلا هكذا.
 .............................................
 
العصفورة الصغيرة.. إصدار جديد للطفولة
  
صباح محسن جاسم
عن شركة الديوان للطباعة، صدر للباحثة الأديبة رغد متي يوسف اصدارها الرابع بعد � كتابي للصلاة � ويتضمن نصوصا تربوية للأطفال. كذلك سلسلة اصدقائي وتشمل خمس قصص مرفقة بكتيب للتلوين والتمارين. من ثم سلسلة في بيتنا على ذات المتناول.
 الكتاب يقع في  72 صفحة بغلاف سميك عزز برسوم الفنانة رغد زغلول كساب ومن اخراج وتنفيذ غزوان صبري سعيد.
تستعرض المؤلفة الكتاب بمقدمة تعريفية للأطفال وهو مدخل جديد للمخاطبة والتفاعل مع الطفل باسلوب سلس حنون تتخلله عبارات المحبة والتقرب الشيّق الذي يستدرج الطفل الى بستان الحكايات ممازجة بين عالم الطفولة وعالم الحيوان الأليف فلا اجمل من رابط زقزقة العصافير وما ينشده الأطفال من نغمات حلوة.
الملفت اسلوب المؤلفة المحبب عبر مقارنة بين الطير والطفل اذ تلج موضوع الطيران بمقارنة تلبس فيها  الطفل جناحين كاللذين للطير فتقدم بذلك منطق الطيران ذهنيا في صورة معبرة مقنعة للطفل " اجنحة الأرادة الذهبية"، عبر مسوّغ من كونها " اجنحة الفكر والقلب".
هكذا تلج عالم الطفولة بثقة العارف والعليم  بخبرة استمدتها من تجربتها العملية الحياتية من خلال اشرافها لروضتين وايضا كونها باحثة في مجال ثقافة الطفل.
كما وتقدم تعليمها لأجنحة الفكر عبر افهام الصغار من عرضها لقصص ثلاث تدور حول الأصدقاء ( سمير وهناء وفهد) وما سيمرون به من تجارب من ثم اشارتها " ستملأ الأرض بهجة وسرورا وسنلون السماء بأحلى الألوان."
انما تضمّن للحكمة باعتبارها مفردة عميقة المعنى تسعى بفنية  لمخاطبة ذهنية الطفل مستحثة اياها بالبحث المشوّق عن المعرفة.
وبثقة المتأكد من ادواته  تبدأ بشرح الحكمة واضعة عين الأعتبار فكرة التدرج السلوكي وصولا الى النتيجة المرجوة.
تعتمد المؤلفة اسلوب الموقف Situation لتنفذه بطريقتها التطبيقية في استثارة مخيلة الطفل. فتستعرض اولا � سمير والعصفورة الصغيرة - عبر الموقف الأول. وباسلوب تربوي تؤشر الى سلوك التـنابز وتجنبه بطريقة الشعر الغنائي البسيط  ذي الأيقاع الموسيقي فيما تستحث في من يحمل صفة القِصَر في الطول التي يعابها الصحب من اقرانه من ان يبحث  سمير عن ما هو خفي من صفات لتجعل منه قويا يتفوق على اقرانه في الكثير مما لا ينافسونه فيه.
فهو بسرعة جريه
تسابق مع الوقت وتحدى الزمان
وهكذا تتواصل المؤلفة في تقديمها لمواقف مشابهة:
 " فكّر
فهناك حتما ما هو رائع فيك
وهو عنك خفي"
موقف ثان في � هناء والعصفورة الصغيرة � فالحكمة تؤكد ان لا نخاف الفشل. فهناء تخشى محاولة الغناء رغم تمتعها بصوت شجي بسبب من خجلها وعدم امتلاكها للشجاعة الأدبية التي يعاني منها الكثير وتكاد تكون ظاهرة سلوكية عند الغالبية حتى تلوذ بالصمت والأنطواء. على ان العصفورة الصغيره تبثها من عزمها على الطيران ونجاحها بعد محاولات من الفشل :
" دست على خوفي فتحررت
ثم  يا للعجب
عاليا عاليا، حلّقت"
كان للرسامة قراءتها المتوافقة بجدارة مع افكار المؤلفة بحيث غطّت برسومها  امتداد رؤى المؤلفة ونجحت في تركيز فكرة الحكاية عبر مساحاتها الملونة في فضاءات رحبة مفتوحة.
في � فهد والعصفورة الصغيرة � تعرض المؤلفة الموقف الثالث في محاولة منها لبيان اهمية معالجة الخطأ السلوكي حين ارتكابه،  وهي اذ تقدم نموذجا شائعا في سلوك الطفل كثيرا ما نصادفه في حياتنا سواء في المدرسة ام في الشارع فترتأي اسلوبا تربويا في معالجة سلوكية الطفل المشاكس الذي لا يتورع من ضرب زملائه دونما التفكير ببديل ناجع.
حين طلبت منه العصفورة ان يبحث في خفايا قلبه عما سيجلب السرور للآخرين ، صار يبحث للتأكد من صحة ما نصحته . واذا ببذرة المحاولة في البحث تنبت بارادة صلبة جعلت منه يصرخ عاليا:
" أنا أستطيع
بالحب، أنا استطيع"
فكان كيسه يفيض بالطائرات الورقية الملونة  لكل واحد من زملائه. بذا يتعلم المحبة للآخرين ولنفسه فيفوز بمحبة الجميع.
وباسلوبها المحبب تختم تلك المواقف هامسة للصغار من انها � اي العصفورة � " غير موجودة الآ في قصص الجدات.. اششش .. اششش .. لا تخبروا احدا فهذا سرنا الصغير".
فهي أي المؤلفة تعتمد الأسلوب الواقعي وكما تذكرنا بالأسلوب الملحمي "البرختي" المسرحي في التعامل مع ما تود ايصاله من أفكار.
واذ نسأل المؤلفة عن سر ميلها لأسلوب الكتابة للطفل بمثل هذه الطريقة الغنائية في الشعر وهو اسلوب  صعب رغم ظاهره السهل ، تطمئننا  بالقول:
"لقد كتبت نص" العصفورة الصغيرة " بهدف رعاية وتنمية الابداع والابتكار لدى الاطفال مما يسمح لهم بخلق الثقة بالنفس والكشف عن قدراتهم ومواهبهم اكثر والتغلب على الصعوبات واليأس، وقد خاطب الكتاب فئة عمرية محددة  تتراوج بين ( 8- 12) سنة وهي فئة قادرة على الاستيعاب ولديها الكثير من الخزين اللغوي وان كان بسيطا والكثير من التركيز والانتباه بالاضافة لقدرتها الكبيرة على مزج الواقع بالخيال هذا الذي جعلني استعمل نوعا جديدا من السرد ، الا وهو الطريقة الغنائية في الشعر عبر استخدام القوافي وكأن الاحداث تنساب وتتراقص بموسقة هادئة مرحة تدغدغ اطفالنا الصغار، فيستمتعون بالقصة وتكون اسهل عليهم من النص العادي فيحفظون مقاطع منها لتبقى في ذاكرتهم ، كلما احتاجوا إليها لتمدهم بالعزيمة والإرادة".
هذا وتجدر الأشارة إلى انه تم الاحتفاء بالمؤلفة وتوقيعها على إصدارها الجديد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب من قبل نادي الشعر التابع للاتحاد منتصف شهر كانون الأول 2013 بتقديم من قبل القاصة ايناس البدران وبحضور واهتمام كبيرين.
 .............................................
  
آهات صعبة  
  
مسلم السرداح
  
آه لوكنت قادراً
لاجّلت موت الفقراء
لحين استكمال فرحهم
و لو كنت مُصْلحاً لأصلحت نفسي
قبل أن القي بتعاليمي
ولو كنت مؤمنا
لما آمنت بغير الإنسان
آه لو كنت فنان وراثة
لجعلت كل النساء فاتنات
و لو كنت مصمم أزياء
لصنعت لكل واحدة سريرا
وسوتيانا يليق ومفاتنها
ولو كنت زجّاجا
لصنعت لكل واحدة منهن مرآة
بلسان حلو ، وعطر
و لو كان الأمر بيدي
لجعلته موتا متبادلاً
آه لو كنت مخترعا للغات
لتلاعبت بالكلمات
تلاعب القدر بالناس
واخترعت لغة ذكية
لا تؤله من هبّ ودبّ .
اه لو كنت حلما
لولجت في العيون التي تحلو لي
ولجعلتهم  يتذكرونني
كما يحلو لي ،
 وذلك غاية ما أتمنى
آه  لو كنت ثريا  كفاية
لاشتريت حريتي
 بأي ثمن
ولو كنت عالم  فيزياء
لاقترحت حلولا للجاذبية
ولو كنت طائرا
لطرت حرا مطلق السراح
بعيدا عن السنة القبيلة
آه لو كنت واعظا
لصرت ندا للسلاطين
وليس واعظا لهم
ولقلت كلمات تصلح للناس
ولجسدت  لهم حقيقة السلطان
تلك التي لا يعرفونها
آه لو كنت ماردا
لجلبت القوت لأخوة يوسف
وما كلفتهم مذلة السؤال
ولا خطورة السفر
لأنهم يعيشون مأزقا ،
صنعته الميتافيزيقيا
آه لو كنت قويا كفاية
لأمسكت بكل اولئك
الذين اردوني قتيلا
 في شوارع المدينة
والذين شمتوا بموتي
وشتموني ظلما ورياء
آه لو كنت جريئا كفاية
لقلت كلاما أكثر وضوحا
ووضعت أصابعي في عيون الدجل
ولتكلمت عن الحقيقة كاملة
ولو كنت قطّا أو كلبا
لما توانيت عن فضح
ما تبيته ضباع أواخر الليل
لاغتيال الفجر الآتي.
 .....................................
  
العبث بالألوان
 
ستار موزان
 
أمسكُ بفرشاة رسم
وأرسمُ عبثي وإيقاعاتِ وهم
أرسمُ ظلالَ مكانٍ منخفض..
كان يبكي مَنْ رحلوا خفيةً
وما عادوا بنجم ِ ثان،
أرسمُ حلماً بعيداً، حلماً اشكالوياً
ومدياتٍ تتسعُ لفصولٍ ونهايات
وأرسمُ جسدَ الريح يتلوى تحتَ
سرِ النافذةِ المنشرحة في رؤيا،
وعلى جسد الريح...
أرسمُ أوراقاً متساقطة
ورماداً من ماضٍ بعيد
على جسد الريح...
أرسمُ إلتواءاتِ الجسد الشفيف
وإنحناءاتِ الشجر الغريب،
وأرسمُ صفيرَها ماضياً في مرايا
وانكسارات ......................،
أرسمُ أرخبيلاتٍ أسفلَ اللوحةِ
وجزراً على هيئة مستقيمات،
مستقيمات متصلة بتلال صفراء،
تلال مدنٍ غابرة في نسيج طبقة،
أو أرسمُ مستقيماً بديلاً
وأطلقهُ في عدمية ما ؟
قلتُ لنفسي:
المكان يضعُ بيوضَهُ عند نهر قديم
والوقتُ غريب.
أمسكُ بفرشاة رسم
وأرسمُ بيوتاً من خشب البلوط
وشتاءً قرمزياً من قصص الأمس
وأرسمُ موقداً سومرياً وطواطمَ متدلية
من سقوف نباتية،
وأرسمُ ناراً حمراء ينبعثُ منها أزرقٌ
كروحِ بحرٍ عاشقٍ غادرتهُ تخومُهُ،
وأرسمُ جدتي وحكاياها عن الجنيات
وحوريات البحر وسعالي النهر القديم،
أرسمُ مرافىءَ لمواسم الهجرة السرية
ومراكبَ محملّةً بفوانيسَ وخبز ونبيذ
ولحم مقدد وبوصلاتٍ قديمة و مدى،
أرسمُ شذرات شاكر لعيبي، وبناءات
زهى حديد، وحروف أديب كمال الدين،
وأصباغ صلاح جياد، وخيول فائق حسن،
وكائنات كامل حسين، وتكوينات أحمد الجاسم،
وسوسيولوجيات أمير الدراجي، وكاتدرائيات مايكل أنجلو،
وملائكة نجم والي، ونساء التركواز لستار كاووش، ومائيات زبيدة أطيمش، وحوارات هادي الحسيني، وجنائن آدم لعقيل علي، وسهول وسام هاشم، ونوافذ حيدر الكعبي، ومتاهات آدم حاتم،
وخرائط شعرية لأخنيدو أنّا،
ونوارس عبد الحسن الشذر،
وانطباعيات يوجين ديلا كروا،
أرسمُ عبثي وأعبثُ بالألوان.
 
**************
ص8

العراق ينسق مع تركيا لحسم ديونه خلال 2014

بغداد – وكالات
نسقت وزارة المالية مع وزارة المال والاقتصاد التركية لحسم الديون المتبقية بذمة العراق خلال عام 2014.
 وقال مدير عام الدين العام في الوزارة موفق طه عز الدين الحوري لوكالة (IMN) إن "الوزارة خاطبت وزارة المال التركية لحسم ملف الديون التركية  التي تقع بذمة العراق خلال العام الجاري".
 وأوضح أن "الوزارة أبلغت تركيا ان العراق يرغب بانهاء ملف الديون التي قبل عام 2014 وإيجاد آلية لتسديدها".
وأشار إلى أن "حل الديون مع دول اتفاقية نادي باريس يعكس طرقا إيجابية مع العراق والدول الدائنة".
وصوت  مجلس الأمن الدولي العام الماضي، على رفع العراق من قيود الفصل السابع وتمديد مدة حماية أمواله الى حزيران المقبل.
 
وزارة النفط توقف تنفيذ معمل حيوي في بابل

بابل – وكالات
أعلنت هيئة استثمار بابل، أمس، أن وزارة النفط أوقفت معملا لصب الكتل الكونكريتية في المحافظة. وقال نائب رئيس الهيئة باسم الجنابي ، إن "وزارة النفط أصدرت قرارا بإيقاف معمل صب الكونكريت الذي يعد من المعامل الاستراتيجية ، الذي يجهز المواد الأولية للمنازل الجاهزة". وبين الجنابي أن "الهيئة منحت المعمل رخصة استثمارية بعد أن حصل على موافقات الدوائر ذات العلاقة ومنها شركة النفط في بابل"، مبينا "لكننا فوجئنا بأن الوزير رفض توقيع تشييد المعمل بحجة انه يقام على أراضي الأنابيب النفطية في منطقة حي الإمام على، الطريق السر?ع ". وتابع الجنابي أن "المعمل توقف تنفيذه بسبب عدم موافقة وزير النفط على إنشائه"، لافتا إلى أن "شركة النفط في بابل أكدت أن المعمل خارج أراضي الوزارة التي أصدرت قراراً بإيقاف المعمل لمدة عام كامل بحجة كونه يقام على الأنابيب النفطية ".
  
وقفة اقتصادية...
السياحة ودورها في النمو الاقتصادي
  
تعد السياحة، لدى المهتمين بالشأن الاقتصادي، لاعبا أساسيا في الإنتاج المحلي الإجمالي، إذا ما توخينا تخطي وحدانية الاقتصاد العراقي وطبيعته الريعية، بل وموردا اساسيا للموازنة العامة الاتحادية السنوية ومولدة لفرص العمل كونها قطبا تنمويا مهما في تنويع الاساس الاقتصادي العراقي  والحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري وعاملا فعالا في جذب  الاستثمار  المحلي والأجنبي.
 ولهذه الأسباب مجتمعة اولت دول العالم الكثير من الاهتمام لهذا القطاع الحيوي. إلا أننا في العراق حكومة ومؤسسات ما زلنا متشبثين بالقطاع النفطي بوصفه بقرة حلوب تعطي المال الوفير في ظروف زيادة اسعار النفط وسهولة التلاعب بموارده ما ادى الى خلق طبقة طفيلية نهابة قريبة من مصدر القرار ولهذا كانت لسنوات من التغيير كابحا مقيدا لفاعلية القطاعات الاقتصادية الاخرى وبينها قطاع السياحة حتى ان البعض ممن يتحكم بسلطة القرار ولضيق في التفكير، ينظر الى السياحة، على عكس ما ينظر اليها  في دول العالم وخاصة دول الجوار، التي تقدمت?أشواطا كبيرة في هذا المجال، على أنها مخلة بالآداب والنظام العام !
 وإذا كان الموقف من هذا القطاع  السياحي  ينطلق من هذا المنظار فكيف لنا ان نقتنع ان الخطة التنموية للسنوات 2013--  2017 الصادرة عن وزارة التخطيط وانصب فيها جهد اكثر من عشرين وزارة واحتلت مساحة واسعة من الشرح والتحليل ستحقق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، خاصة وأنها اعتبرت السياحة مصدرا مهما من مصادر الدخل القومي وتوفير فرص العمل وتطوير مدارك المواطن ثقافيا واجتماعيا؟
 ان الواقع السياحي في العراق، لا يتناسب أبدا مع وجود بيئة سياحية ملائمة كافية لتحقيق قفزة سياحية يمكن ان تضع العراق في مصاف الدول التي تتصدر قائمة السياحة في العالم. فالعراق يمتلك إرثا حضاريا كبيرا ويعج بالكثير من المقدسات الدينية فضلا عن وفرة جباله وأنهاره ووديانه وهضابه وسهوله وكهوفه وصحاريه ومسطحاته المائية سواء الطبيعية او الاصطناعية اضافة الى وجود 12 الف موقع اثري عدا غير المكتشف منها، إلا أن الوزارات المعنية بل السياسة لاقتصادية العامة للدولة لم تعط الاهتمام لهذه الثروة الضائعة وفوق ذلك فان العراق تن?صه الكثير من مقومات السياحة فلا يمتلك الموارد البشرية الكافية والمدربة على ادارة المؤسسات السياحية  وفيه 3 معاهد للسياحة والفندقة في النجف وكربلاء والبصرة فقط مع نقص ملاكاتها التدريسية. وفيه 766 فندقا موزعة على محافظات بغداد وكربلاء والنجف والبصرة وبصورة غير متناسقة.
ان الموارد المتحققة من السياحة في العراق  في عام 2010 كانت  7,21 مليار دينار عراقي انخفضت عام 2011 الى 17 مليار دينار عراقي. ولعل المتابع يصاب بصدمة كبيرة حينما يجري  مقارنة بين الموارد المالية المتحققة  منها في العراق والموارد المتحققة في دول العالم. ففي عام 2010 على سبيل المثال حققت امريكا 97 مليار دولار من 60 مليون سائح وان اسبانيا حققت 58 مليار دولار من 53 مليون سائح وتركيا المجاورة لنا حققت 18 مليار دولار من 27 مليون سائح وفي نفس العام دخل الى المغرب اكثر من  9 ملايين سائح وجمهورية مصر العربية دخلها ف? العام نفسه 14 مليون سائح قبل أن يتولى الإسلاميون الحكم.
ومن اجل أن تتبوأ السياحة موقعا فاعلا في قطاعات الاقتصاد وتشكل مصدرا للدخل الوطني  أسوة بدول العالم لابد من مراجعة جادة لهذا القطاع واتخاذ خطوات ادارية وتشريعية واقتصادية وعملياتية من خلال :
1. المباشرة بمسح المواقع الاثرية وتكثيف البحث عن غير المكتشفة منها في مختلف المحافظات والمحافظة على المواقع الاثرية الموجودة من خلال توفير الحماية اللازمة ضد عبث اللصوص ومهربي الاثار الذين نشطوا بسرقة الاثار قبل وبعد التغيير ولا ننسى دور الجنود الأمريكان في هذا العبث.
2. تطبيق قانون الحماية الطارئة للآثار وقانون حماية الملكية الثقافية.
3. الاهتمام بالموارد البشرية وتعزيز خبراتها السياحية من خلال الاكثار من معاهد السياحة والفندقة وتزويدها بالكوادر التدريسية المجربة وذات الخبرة في هذا المجال.
4. تنشيط الاستثمار في قطاع السياحة من خلال اصدار التشريعات الخاصة بالاستثمار في هذا القطاع وتوفير العوامل التكميلية من الطرق والتسهيلات المصرفية والتخفيف من الاجراءات الروتينية المتعبة مع التسهيلات الكمركية والضريبية.
5. الاهتمام بالمباني الاثرية والمتاحف وإجراء الصيانات اللازمة. وتسهيل مراجعتها من قبل السائحين وتكثيف  الاعلانات والتغطيات الاعلامية التي تظهر للعالم عمق التاريخ الحضاري لبلاد ما بين النهرين.
6. التنسيق المستمر مع الاطراف الدولية دول ومنظومات وخاصة اليونسكو في استرجاع الآثار المنهوبة.
 
ابراهيم المشهداني
  
رجحوا ربطها بمطالب لبعض الكتل البرلمانية
نواب: دوافع انتخابية وراء تأخر موازنة 2014
 
بغداد – مهدي محمد كريم
رجح نواب من كتل مختلفة، أن تأخير إرسال الموازنة من مجلس الوزراء، تقف وراءه دوافع انتخابية.
وفيما بينوا أن هذا التأخير سيجلب ضررا على المواطن من خلال تأخر انجاز المشاريع الخدمية، أكدوا أن الموازنة قد تشهد تعطيلا في مجلس النواب لإصرار بعض الكتل على تمرير بعض القوانين مقابل تمرير الموازنة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال النائب جواد البزوني، إن "الموازنة الاتحادية قد تأخر وصولها الى مجلس النواب العراقي، وكان من المفروض ان تصل قبل الشهر التاسع حتى تتم قراءتها من قبل البرلمان قراءة أولى وثانية، وتعرض للتصويت وهذا يتطلب وقتا طويلا".
وبين البزوني أن "تأخر ارسال الموازنة ربما يصب في مصالح سياسية وانتخابية، كوننا مقبلين على فترة انتخابات برلمانية".
وأضاف أنه "في المحافظات لدينا اعتراضات كثيرة على الموازنة، وخصوصا فيما يتعلق بتخصيص الخمسة دولار لكل مواطن من حصة النفط المصدّر"، لافتا إلى أن "هناك اراء غير مؤيدة لهذا المطلب، وتحاول ابقاءها الى الواحد دولار، وقد يعيق اقرارنا الموازنة في حال عدم تمريره".
وأكد البزوني أنه "لن نؤخر اقرار الموازنة، وسوف نلجأ الى الاعتصامات وقطع الطرق لحين تنفيذ مطالبنا بإقرار الخمسة دولار من حصة النفط المصدر لكل مواطن".
من جانبه، بين اسامة جميل النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني، أنه "كانت متعلقات ما بين الاقليم والمركز فيما يتعلق بالموازنة، وقد جاء وفد من حكومة الاقليم برئاسة نيجيرفان البارزاني، وتمت تسوية كافة الخلافات".
ولفت جميل في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "تأخير الموازنة وعدم ارسالها الى مجلس النواب، لا يصب في مصلحة المواطن العراقي وكذلك المحافظات العراقية، وذلك لأنه سيتسبب بتأخر ارسال التخصيصات المالية للمشاريع الاستثمارية، وهذا يعطل تنفيذها ويعيق بناء وتهيئة البنى التحتية للبلد".
وأوضح أن "مجلس النواب كان يعاني من خلال الموازنات السابقة أنها ترسل من دون حسابات ختامية وما حصل الان هو عدم ارسال الموازنة، وكذلك الحسابات الختامية وهذا يعني أنه تهميش لدور البرلمان العراقي".
وأكد جميل أنه "في حال وصول الموازنة ستكون من اولويات جدول اعمال جلسة النواب"، موضحا أن "إقليم كردستان ليست لديه أية إشكالات على الموازنة، وبعد المناقشات والمقترحات سوف نصوت على الموازنة".
بيد أن انتصار الجبوري النائبة عن ائتلاف القائمة العراقية، رأت أن "تأخير ارسال الموازنة لحد الان لا يصب في مصلحة المواطن العراقي".
وبينت الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "كان من المفروض على مجلس الوزراء ارسالها منذ الشهر العاشر الى مجلس النواب، ونحن بحاجة الى فترة شهرين تقريبا لمناقشتها وقراءتها القراءة الاولى والثانية والتصويت عليها".
وأضافت "ربما أن تأخير إرسال الموازنة قد يؤثر على موعد اجراء الانتخابات في موعدها، ونحن من واجبنا كنواب في البرلمان إقرار الموازنة وتمريرها، لأنها تصب في مصلحة المواطن قبل كل شيء".
وأكدت أن "لجنة المرأة والاسرة والطفل حريصة على ان يفعل قانون شبكة الحماية الاجتماعية تخصيص الاموال له من خلال موازنة 2014، حيث تم رفع مقترح من قبل لجنتنا لزيادة رواتب المتعففين الى 420 الف دينار للعائلة الواحدة والتي لديها اربعة افراد، اي تكون حصة كل فرد 105 الف دينار"، مشددة على أن "اللجنة مصرة على تمرير هذا القانون، وفي حال عدم تمريره سوف لن نصوت على الموازنة".
  
البصرة ترفض التعاقد مع أي شركة نفطية دون تنسيق

بغداد – طريق الشعب
قال محافظ البصرة ماجد النصراوي انه "لن يتم التعاقد بين الحكومة المركزية والشركات النفطية من دون التنسيق مع الحكومة المحلية في البصرة".
واوضح النصراوي عقب اجتماعه مع وجهاء وعشائر قضاء المدينة ان "القضاء يعاني تجريف الكثير من الاراضي الزراعية بسبب وجود حقلي القرنة الاول والثاني والشركات النفطية العاملة هناك".  واضاف النصراوي "سيكون لنا لقاء مع رئيس الوزراء بشأن جولة التراخيص النفطية التي منحت بموجبها مساحات كبيرة من اراضي قضاء المدينة الذي تبلغ مساحته الكلية ألف كم، وكانت المساحات الممنوحة أكثر من 900 كم، وهذا بحد ذاته يعد ظلما على اعتبار ان هذه الأراضي هي زراعية، ويجب أن تغير آلية التعاقد مع هذه الشركات". من جانبه، طالب قائممقام قضاء المدي?ة باسل فالح غضبان "شركة نفط الجنوب بتقديم مخطط يبين الاراضي التي ستستخدم في اطار هذه المشاريع ليتم استثمار الاراضي غير المشمولة". رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة البصرة جواد عبد العباس محمد قال هو الاخر ان "الزحف النفطي الكبير بدأ يصل الى الدور السكنية في قضاء المدينة، داعيا الى إيصال شكوى اهالي المدينة الى رئيس الوزراء.
  
النجف: 12 مليار دينار واردات البترودولار في 2013

بغداد – طريق الشعب
قال محافظ البصرة ماجد النصراوي انه "لن يتم التعاقد بين الحكومة المركزية والشركات النفطية من دون التنسيق مع الحكومة المحلية في البصرة".
واوضح النصراوي عقب اجتماعه مع وجهاء وعشائر قضاء المدينة ان "القضاء يعاني تجريف الكثير من الاراضي الزراعية بسبب وجود حقلي القرنة الاول والثاني والشركات النفطية العاملة هناك".  واضاف النصراوي "سيكون لنا لقاء مع رئيس الوزراء بشأن جولة التراخيص النفطية التي منحت بموجبها مساحات كبيرة من اراضي قضاء المدينة الذي تبلغ مساحته الكلية ألف كم، وكانت المساحات الممنوحة أكثر من 900 كم، وهذا بحد ذاته يعد ظلما على اعتبار ان هذه الأراضي هي زراعية، ويجب أن تغير آلية التعاقد مع هذه الشركات". من جانبه، طالب قائممقام قضاء المدي?ة باسل فالح غضبان "شركة نفط الجنوب بتقديم مخطط يبين الاراضي التي ستستخدم في اطار هذه المشاريع ليتم استثمار الاراضي غير المشمولة". رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة البصرة جواد عبد العباس محمد قال هو الاخر ان "الزحف النفطي الكبير بدأ يصل الى الدور السكنية في قضاء المدينة، داعيا الى إيصال طلب اهالي المدينة الى رئيس الوزراء بإيقاف الزحف النفطي على مناطقهم وتوضيح مدى صحة الشائعات بترحيل الاهالي من قضائهم لاستغلال اراضيهم في المشاريع النفطية ضمن جولة التراخيص".
  
مشروع أنبوب نقل الغاز من إيران يحال على إحدى الشركات

بغداد – طريق الشعب
احال مجلس الوزراء مشروع مد انبوب نقل الغاز من ايران الى احدى الشركات بمبلغ 350 مليون $.
فيما خول وزير المالية صلاحية التفاوض وتوقيع اتفاقية القرض مع البنك الإسلامي للتنمية.
وقال بيان حكومي اطلعت عليه "طريق الشعب": ان مجلس الوزراء وافق على طلب وزارة النفط احالة مشروع مد انبوب نقل الغاز من ايران على شركة تدبير بمبلغ350 مليون دولار وبفترة تنفيذ 8 أشهر من تاريخ توقيع العقد.
واضاف البيان: ان مجلس الوزراء والحاقا بقراره المرقم  440 لعام 2013 خول خلال جلسته الرابعة والخمسين الاعتيادية  وزير المالية صلاحية التفاوض وتوقيع اتفاقية القرض مع البنك الاسلامي للتنمية البالغ (500) مليون دولار، وعرضها لاحقا على مجلس الوزراء.
وتابع البيان: كما خول  المجلس وزير التخطيط علي يوسف الشكري صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية التعاون الانمائي بين العراق والسويد بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة، استنادا الى أحكام المادة (80) البند سادسا من الدستور, مطالبا  وزارة الخارجية باعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق لوزير التخطيط وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع رئيس مجلس الوزراء.
  
تقرير ...
قالت إن الإجراءات القانونية تعيق انجاز مشروع سكني في ذي قار
وزارة الإعمار: قدرتنا على إنشاء المجمعات السكنية محدودة

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الاعمار والاسكان، أمس، أن قدرتها على إنشاء المجمعات السكنية محدودة، وفيما أشارت الى ان الشركات الأجنبية ترفض المجيء للعراق، أوضحت أن موازنتها للعام المقبل خفضت بواقع 15في المئة.
وقال وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي في تصريحات صحفية إن "طاقة وقدرة الوزارة على بناء المجمعات السكنية محدودة بسبب عدم وجود مقاولين وشركات كافية للبناء"، مشيرا الى أن "الوزارة على الرغم من ذلك أطلقت مشاريع كثيرة ومنها بناء 77 مجمعاً سكنياً في كافة المحافظات العراقية".
وأضاف الدراجي أن "الشركات المحلية والعربية تتلكأ في عملها متى ما خصص لها أكثر من مشروع واحد، في حين ترفض الشركات الاجنبية المجيء للعراق بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية والمصرفية والبيروقراطية، مما يضطر الوزارة للاعتماد على الشركات المحلية التي غالبا ما تفتقر للخبرات".
وأشار الدراجي الى أن "موازنة الوزارة للعام المقبل خفضت بواقع 15بالمئة في بلد يعاني من نقص في الوحدات السكنية وبمقدار مليونين و500 الف وحدة سكنية وبحاجة الى آلاف الكيلومترات من الطرق"، مؤكدا أن "الوزارة وافقت على هذه الموازنة على الرغم من تخفيضها لأنها تتناسب مع حجم العائدات والحاجات الأخرى للبلاد".
يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظرا لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به.
إلى ذلك، اكدت وزارة الاعمار والاسكان، ان الوزارة اتخذت جميع الاجراءات القانونية والادارية من اجل انجاز مشروع مجمع الصدر السكني في محافظة ذي قار، الا ان هذه الاجراءات لم تفلح بسبب الاجراءات القانونية التي ادت الى تأخير انجاز المشروع.
وذكر المكتب الاعلامي للوزارة، في بيان له، أمس، انه "بسبب تلكؤ الجهة المنفذة لمشروع مجمع الصدر السكني في محافظة ذي قار عمدت الوزارة الى تشكيل لجنة تسريع من شركاتها التنفيذية مع الشركة المنفذة للمشروع، تهدف الى انجازه في اسرع وقت ممكن، من اجل توزيعه على المستحقين ضمن الفئات المشمولة بالتوزيع".
واضاف ان "الوزارة فوجئت بقرار قضائي يوقف اجراءاتها التنفيذية على الرغم من ان جميع هذه الاجراءات قانونية، وتهدف الى انجاز العمل مع المقاول، علما ان المشروع احيل منذ عام 2005، ولم ينجز لغاية الان".
واشار المكتب الاعلامي الى ان "اجراءات الوزارة اتخذت بعد ان ايقنت بأن الجهة المنفذة عاجزة عن انجاز المشروع"، مؤكدة ان الوزارة تتحمل الان انتقادات المواطنين والمحافظة بسبب هذا القرار القضائي كون المشروع تابع للوزارة، مما يتطلب تكاثف الجهود من الوزارة والجهات القانونية المختصة في المحافظة لتذليل كل ما يعيق انجاز المشروع".
************
ص 9
 
صلاحيات وأسئلة ترك
 
د.خليل محمد ابراهيم
حين رأيْتُ طوفان (نوح) الثاني؛ الذي اجتاح الخليج و(العراق) الحبيب، لحظْتُ أن إخواننا/ من مسؤولي أمانة (بغداد)، والبلديات\ في (العراق) الحبيب؛ تنفسوا الصعداء، فما أصاب (العراق) الحبيب/ من الغرق\ قد أصاب سواه، ف(كلنا في الهم شرق.) لكن الأستاذ أمين بغداد السابق؛ قال للسيد (ريناس علي)، مندوب السومرية/ في برنامجه (كلام ليكس) المذاع في يوم السبت  23/ 11/ 2013 بين الساعة الثامنة والنصف، والساعة العاشرة مساءً، أنه يتمنى لو تصيبه عبوة أو طلقة فتميته، وأقسم على ذلك بالله، وبولده، وأنا أتساءل لا عن جثة الحصان الملقاة في المجاري، ولا عن صخرة وزنها 150 كيلو غراماً؛ رحلت في المجاري فحطت فيها لتغلقها.
 ولا أتساءل عن السبب الذي من أجله لم يُطلق سراحها، ولا تم إخراج جثة الحصان المسكين، لتغسيله ودفنه في مقبرة ما/ قبل الأمطار التي أعلنت عنها الأنواء الجوية؛ قبل أكثر من أسبوع\ كما لن أتساءل عن المليارات الملقاة في المجاري؛ والتي قد تكون ساهمت في إغلاقها، لكنني أتساءل عن قضيتين بسيطتين؛ تساءل (ريناس) عن إحداهما هي (لماذا لا تستقيل، فتخلص نفسك والعباد والبلاد؛ من مسؤولية هذا الهم والفساد؟!)
وبالطبع، ف(ريناس) لم يجد جوابا يجدي عن هذا السؤال البسيط، وأحب أن أجيب عنه بقصة حقيقية حدثت لي هي أن أحد المسؤولين في الجامعات الأهلية؛ طلب مني أن أدرس اللغة العربية؛ في قسم الإعلام في كليتهم الجامعة، ثم لم يتصل بي كما اتفقنا، وأخبرني إخواني من خبراء المحاضرات؛ أنه لن يتصل بي، فلا بد من أن أتصل به، ولما كان يعرف أنني إعلامي، ولغوي، وأراد أن أدرس طلابه اللغة العربية، ولما كنت/ بالفعل\ حريصا على ذلك؛ راغبا في تخريج إعلاميين؛ يُفرقون بين حرف الجر، وجر الحبل/ الذي يجهله أغلب إعلاميينا\ فقد حاولت الاتصال به، وكان هاتفه مغلقا، واستمر الهاتف مغلقا أياما وأسابيع، فذهبْت إليه، واستقبلني الرجل؛ استقبالا حافلا؛ يُشكر عليه، ثم حدّثني حديثا طويلا، بوصفه سياسيا قديما؛ أوصلني إلى شيء، لو كان عليّ؛ ما فعلْته واستقلْت، فلما أردْت الجواب عن هذا السؤال؛ قاطعني وقال:- (ستستقيل)، وهززْت رأسي موافقا، فهذا مما لا ينبغي معه غير الاستقالة، فعقّب على ذلك بقوله:- (لذلك، لم يدعُك أحد للعمل.)
وفهمْت المقصود، فخرجْت، لأنهم يُريدون مني أن أخالف منهجي، وهو ما أرجو الله تعالى أن يأخذ أمانته؛ قبل أن أتلوّث بما يُلوّثهم.
إذن، فلا بد لمن يعمل ألا يطلب الاستقالة مهما كان السبب/ خصوصا إذا كان طالب العمل؛ قد اشتراه بثمن كبير؛ يريد الحصول عليه، وعلى أضعافه\ ولما لم يكن هذا في منهجي، فلم يُرسل إلي، ولا أرسل لي سواه.
وهكذا، فليس في منهج الرجل الاستقالة، لذلك كان سؤال (ريناس) من باب الترك.
لكن لي سؤالاً آخر، فهل هو من باب أسئلة الترك كذلك؟!
سؤالي:- إخواننا الإرهابيون؛ حاضرون للقتل، بالاتفاق، بالاختلاف، حتى يُقال أنهم مضطهدون، لأنهم علماء مخلصون؛ القوم جاهزون للقتل، ولا صداد لهم ولا رداد، فلماذا يتفضل على الحكومة، بتحميلها تكاليف حماية؟!
هو لا يحتاج الحماية، وحمايته تنفع مسجدا من المساجد المعرّضة للإرهاب، وقد تكفي مسجدين، فلماذا لا يخرج بسيارته وحده، والله يُسهل عليه؛ إرهابيا لا يتقصّده؛ عبوة موضوعة لا تعرف من تقتل؛ مفخخة لم يتكرم عليها بمرآب يحمي الناس من شرها؛ كاتم يتفضل به عليه أحد العاطلين عن القتل؛ المهم؛ هناك وسائل كثيرة؛ يسهل الله/ تعالى\ بها موته، ويتخلص من هذا الهم الذي هو فيه، فلماذا يحتمي بحمايته؛ مع أنني لم أسمع أن أحد مسؤولي أمانة (بغداد)؛ قد تعرّض الإرهابيون له بشيء، فلعلهم متفقون على إغراق أهل (بغداد وتوسيخها)، فعلامَ يتفضلون عليه/ وعلى أمثاله\ بالقتل؟!
سؤال هل تجدون له إجابة؟!
وسؤال آخر؛ هل هذا ممكن؟!
أخونا أمين (بغداد) المسكينة الجديد؛ ماذا سيطلب؟!
هل يطلب أن يدخل الجنة اللبنانية؛ مع حورية لم تسرق من أمانته شيئا غير خمسة مليارات فقط، لعله يرحل معها إلى الجنة اللبنانية أو الأمريكية أو أية جنة أخرى، فإخواننا الإرهابيون؛ لديهم كل الاستعداد؛ للتعاون مع من يُخرجها لهم مثل الشعرة من العجين، فلديها مبلغ بسيط هو خمسة مليارات فقط، أرأيتم أبسط من هذا المبلغ؟!
وإذا كانت مجرد موظفة حسابات صغيرة؛ قد تكرمتْ على أمانتهم باختلاس هذا المبلغ الصغير؛ خمسة مليارات فقط، فبكم قد تكرم كل منهم على الأمانة، فأخذه من مال الشعب المسكين غير المظلوم؟!
قبل أيام؛ ذكر محافظ (بغداد) المسكينة؛  أنه أطلق لأمانة (بغداد) المسكينة 250 مليار دينار فقط؛ يا بلاش، والسيد الأمين السابق؛ قال لأحدهم/ في البرنامج المذكور سابقا\ أن يأخذ مليار وسبع مائة وخمسين مليون دينار لشراء مواد احتياطية؛ هي له بنص كلام السيد الأمين السابق، فماذا تعني كلمة (صلاحيات) التي تفضّل فطلبها الحاج (نعيم عبعوب) من السيد رئيس الوزراء؛ يوم كان وكيلا لأمين (بغداد) المبتلاة؟!
 *******
 
القسم الدستوري . . . في مهب الريح
 
مردان سعود مشهد
التداول السلمي للسلطات هو من ارقى ما توصل اليه الفكر المجتمعي منذ قرون خلت، وهذا يأتي من خلال ما تقرره صناديق الاقتراع في انتخابات محلية يمارسها المجتمع باختيار افراد مؤهلين لبناء دولة مؤسسات تشريعية تفضي الى اخرى تنفيذية تتولى ادارة الدولة وفقاً لبقانون. يؤكد تاريخ العراق منذ عصوره القديمة المتعاقبة ، ومنذ تشكيل اول حكومة عام 1921 وحتى سقوط اعتى نظام استبدادي شمولي في نيسان 2003 لم يكن لهذا المجتمع ادنى تجربة تعتمد التداول السلمي للسلطة. وبعد التغيير القسري في ربيع 2003 الذي حصل بقوة الدبابة الامريكية واخواتها من مجموعة الدول المش?ركة والمشتركة معها التي لم يكن هدفها تغيير النظام وحسب بل كان مرسوماً لها تدمير البنى التحتية للبلد والمجتمع في آن واحد . أُتيحت لشعبنا المتعب حد الانهاك من جميع الجوانب فرصة الانتخابات تحت تأثير الظروف والحيثيات المعروفة لدى الجميع، فوصل البرلمانيون الذين يعرفون اكثر من غيرهم كيف ارتقوا الى كراسييهم، وقد اقسموا جميعاً: ((أُقسم بالله العلي العظيم، ان أُؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية بتفانٍ واخلاص، وان احافظ على استقلال العراق وسيادته، وارعى مصالح شعبه، واسهر على سلامة ارضه وسمائه ومياهه وثرواته، ونظامه ال?يمقراطي الاتحادي، وان اعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة ، واستقلال القضاء، والتزم يتطبيق التشريعات بأمانة وحياد، والله على ما اقول وكيل )).
ان المتتبع لنشاطات وتوجهات البرلمانيين العراقيين، ومقارنتها مع محتويات القسم المشار اليه، لا يحتاج الى كبير عناء لملاحظة البون الشاسع بين القول والفعل: فالجملة الاولى من القسم ( ان أؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية بتفانٍ واخلاص) تستلزم سؤالاً جوهرياً- يسبق العديد من الاسئلة الاخرى: كيف يؤدي البرلماني مهماته ومسؤولياته القانونية وهو متغيب عن حضور جلسات المجلس؟ حيث تشير الاحصائيات التي مصدرها ادارة المجلس نفسه ان بعض الاعضاء لم يحضر 10% من مجموع الجلسات! ناهيك ان الاكثرية الساحقة منهم لا يملك حرية اخذ القرار?بنفسه ! بل هو ينفّذ ما تمليه عليه كتلته ممثلة برئيسها الذي هو بمثابة ولي نعمته؟
(وأن احافظ على استقلال العراق وسيادته) : كيف يتم ذلك وانظار العديد من الاعضاء تنتظر الضوء الآتي من خلف الحدود؟ (وارعى مصالح شعبه) ! هل ان رعاية مصالح الشعب تقترن بتفشي الجوع والفقر والمرض؟ وغطاء هذا الثالوث البطالة ؟ وهل تقترن بجيوش من المتسولين الذين يملأون الشوارع حصيلة الفساد المستشري بجميع مفاصل الدولة؟
( واسهر على سلامة ارضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي ) ! السهر على ما ذكر اعلاه يتطلب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب؟ ام التعيين بالوساطة والرشى والمحسوبية؟
( وان اعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة)! اين هذا الكلام الجميل من الاعداد الكبيرة المتزايدة من الصحفيين والاعلاميين والناشطين المدنيين ممن غيبتهم الايادي المجهولة؟ ولن تعرف مصائرهم؟ واين هذا الكلام الجميل من منع المطالبين بحقوقهم عن التجمع والتظاهر؟ دون ان يستجيب لمطالبهم المشروعة احد!. . وهكذا حال بقية جمل القسم, ولنعرج على اخرها ( والله على ما اقول وكيل ) فهذه الجملة تحمل مفارقة صارخة: اذ عندما يُشهد السادة البرلمانيون ربّهم على انفسهم، ولا يلتزمون بذلك فهذا لا يترجم الا بواحدة من حالتين: اما ان يكو?وا غير مؤمنين بآلههم اصلاً! او انهم اصبحوا في وضع لا يستطيعون كبح جماح النفس الامّارة؟ ليضعوا قسمهم خلف ظهرهم في مهب الريح.
 
التيار الديمقراطي – بابل
 *********
 ما هكذا تستثمر المنابر الحسينية يا حضرة الشيخ..!
 
عادل الزيادي
ونحن نعيش شهر محرم الحرام وشعبنا بجميع تلاوينه واطيافه يعيش فاجعة الامام الحسين كان  لابد من استثمار قضية استشهاد الامام الحسين هذه لما يؤمن الوحدة والتلاحم بين شعبنا وعدم التفريط بتماسك النسيج الاجتماعي لهذا الشعب واستنهاض همة القيادات والاحزاب الحاكمة في مواجهة الارهاب والحد من تفشي حالات الفساد ومحاسبة المفسدين .. كذلك تسليط الضوء على حالات العقم واليأس التي بدأت تنتاب شرائح كبيرة من المجتمع بسبب تردي الوضع الامني ونقص الخدمات وارتفاع نسبة الفقر والمعوزين .. هذا ما يجب ان تكون عليه المنابر الحسينية حتى تؤدي رسالتها الانسانية الت? استشهد من اجلها الامام الحسين .. . ولكن ان تستثمر لابعاد (طائفية مقيتة) يصبح دورها كمن يصب الزيت على النار وضحيتها الشعب المغلوب على امره من جراء تصرفات الساسة في الصراعات والاتهامات وبالتالي سيكون لزاما السعي لموقف التهدئة وسحب مبررات الصراع والاقتتال ... فمن احد المنابر الحسينية في الديوانية علت اصوات تتحدث  بشكل مستهجن عن بعض الخلفاء وكيف آلت بهم الامور مع زوجاتهم وعوائلهم  (والحديث منقول مباشرة عبر احدى القنوات الفضائية) وهذا الامر يعبىء المستمعين والمشاهدين بروح من الحقد والضغينة اتجاه طائفة معينة ون?ن نسعى الى التعايش والسلام بين جميع مكونات شعبنا وبامس الحاجة لهذا الاتجاه ... وفي موقف آخر يجرى استخدام المنابر الحسينية لاشاعة ثقافة الكره حتى مع القوى الاخرى (ولو ان جميع ما ورد في الحديث لا اساس له من الصحة) ويستمر الحديث ليقول (ان الشيوعيين هم اشتراكيون بالطبع لذلك يجتمعون عشرة منهم على زوجة واحدة وحينما تلد هذه الزوجة المباحة لا تعرف الام من هو ابوه لذا لا يسمونه باسم معين بل يسمونه ابن الشعب) بالله عليكم هل هذه هي ثقافة الشيوعيين وهل هذا واقعهم .. ولدينا قول يقول (حدث العاقل بما لا يليق فان صدق لا ع?ل له) فكيف يصدق الآخرون هذه التقليعة غير المهذبة .. والجميع عرف الشيوعيين عن قرب فهل هذه اخلاقهم (كما صورها الشيخ) ..... وهنا نقول ان من يرتقي المنبر الحسيني عليه ان يكون داعية للألفة والتسامح والمحبة لا ان يثير النعرات ونشر الاختلاقات .. وان لم تتوفر لديه المؤهلات بهذا الاتجاه فليدع المنبر لاهله الاكثر حرصا على مصالح شعبنا ... وهنا اشيد بالاستخدام الامثل للمنبر الحسيني ولاحاديث الجمع لممثل السيد علي السيستاني الشيخ عبد المهدي الكربلائي الذي يوظف خطاباته للوحدة الوطنية ونبذ الطائفية والتصدي للارهاب والتأشي? على مواطن الخلل والفساد والمفسدين وتحميل الجهات التي تقف خلفها بكل وضوح ووقوفه الى جانب الفقراء من شرائح شعبنا .. وكذلك احاديث السيد احمد الصافي التي لا تقل اهتماما بمصالح شعبنا .. فلتكن جميع المنابر فاعلة بما يخدم معالجة الواقع المأساوي بواقع يفيض خيرا على شعبنا.
 
********
 
هل أصبحت فيضانات بغداد و المحافظات مرضا لا يمكن علاجه؟
 
حكمت عبوش
في العام الماضي وهذه السنة غرقت شوارع و أحياء وبيوت كثيرة في محافظات عديدة و قتلت مواطنين و أصبح الكثير منهم بدون مأوى و أكدت أمانة العاصمة و البلديات و المسؤولون في المدن العراقية إنهم آلوا على أنفسهم أن يعالجوا أسباب الفيضانات في مدنهم ويخففوا من وقعها الأليم على مواطنيهم في السنة القادمة ولكن ما أظهرته أحوال مدنهم هذه السنة من غرق الشوارع و الأحياء و البيوت و تهدم قسم منها وانهيار عمارة في البصرة وتشرد أهاليها الفقراء وتسرب الماء إلى بعض المدارس في بعض المناطق كمدرسة عبد المحسن ألكاظمي في بغداد ووفاة مواطنين عديدين و عدم امتلاك ا?كثير من الفقراء لمسكن بديل يلجأون إليه ليتخلصوا من عبء الأمطار جعل الناس يتوقفون ويسألون بألم: أين أصبحت وعود أمانة العاصمة و مسؤولي المحافظات و البلديات في بغداد و بابل والناصرية وديالى و الانبار وكربلاء والنجف والديوانية والموصل وغيرها من المحافظات؟ أين مشاريعهم الموعودة لتصريف مياه الأمطار والمجاري و التي جميعها لم تنجز لحد الآن؟ لماذا هذا العجز عن مساعدتنا؟ يقول النائب المستقل من التحالف الوطني الشيخ صباح الساعدي انه خصص لأمانة العاصمة كل سنة 600 مليار دينار منذ 2006 أي منذ ثمان سنوات و بذلك تكون الأما?ة قد استلمت 4 ترليونات و 800 مليار دينار و إن أمانة بغداد قد وقعت لانجاز مشاريع تصريف المياه في 2007 و 2008 على أن تكتمل في 2010 و لكن أين هي الآن؟ أما السيد نعيم عبعوب الوكيل البلدي لأمانة العاصمة (مدير أمانة العاصمة بالوكالة الآن) فقد قال يوم 10/11/2013 على قناة الحرة- عراق: إن السبب الرئيسي لحدوث فيضانات بغداد هو عدم اكتمال خط الخنساء و سبب عدم إكماله هو بناء دور بعض المواطنين المتجاوزين عليها و المدعومين من بعض الجهات المتنفذة و هذا الخط كفيل بإنقاذ بغداد من 90بالمئة من مياه الأمطار الساقطة. و تقول لجن? الخدمات في البرلمان إن 60بالمئة من العراق غير مغطى بمجاري المياه الفائضة. ويقول د. فوزي عبد الرحيم الكاتب والمحلل السياسي في ندوة على قناة الحرية: إن حجم الفساد المالي الآن أكثر من كل الفساد في الحكومة الملكية وحكومة عبد الكريم قاسم وحكومة البعث للسنوات  1968-1979 إن المواطن من حقه أن يسأل: إلى متى يبقى الفساد مستمرا في الجسم العراقي طافحا ومستشريا ومسببا أساسيا لطفح المجاري والشوارع والبيوت العراقية وغرقها بمياه الأمطار وتعميق معاناة المواطنين لقد أصبح العراق كله مبتلى بالتلكؤ و التباطؤ في علاج أمراضه في?معظم المواقع إن لم نقل في كلها و كأنها أمراض مستعصية لا يمكن علاجها! 
 
*********

ثمـانون عـاما.. والقضية الفلاحية ضمن الأولويات
  
عاصي دالي
تميز الريف العراقي في العهد العثماني بعدم الاستقرار وعاشت غالبية سكانه عيشة شبه بدائية وان النظام الاقطاعي العسكري والالتزام الذي فرضه العثمانيون حتى عام 1839 لم يؤد الى حرمان الزراعة من تراكمات تساعد في تطويرها فحسب بل دفع الى تكريس النظام القبلي والعشائري ورسخ العلاقات الابوية (الباتياركيه ) في المجتمع.
 ومنذ فتح قناة السويس عام 1869 وارتباط السوق العراقيه بالسوق الرأسمالية الاوربية أخذت الزراعة بالانتعاش وأدت الى ميول القبائل العراقية المتنقلة الى الاستقرار , وتطورت لدى جماهير الفلاحين تقاليد عريقة في النضال من أجل الحرية والأرض فقد قاوموا الحملات " التأديبية" التي كانت تشنها السلطة العثمانية بين الاونة والاخرى لغرض نهب (وفرهدة) سكان الريف , وبعد استبدال الاحتلال العثماني بالاحتلال البريطاني, أصبح الريف العراقي ميداناً رئيسياً وواسعاً للنضال الوطني التحرري ضد الاحتلال البريطاني رغم سعي الانكليز للانتقام م? الجماهير الفلاحية لمشاركتهم في ثورة الشعب العراقي (ثورة العشرين) الوطنية في تعزيز وتقوية مواقع الاقطاعية وتوفير الاساس القانوني والمادي لاستغلال الفلاحين واضطهادهم ونهب أراضيهم, فشرعت السلطات الحاكمة القوانين العديدة المعادية لمصالح الفلاحين كقانون دعاوي العشائر وقانون التسوية وقوانين اخرى تجسد استغلال الفلاح وكان يراد منها جعل الريف في بلادنا ميدانا للاضطهاد الطبقي والذي اخذ يمارسه الاقطاعيون وبدعم من الاحتلال والحكم الملكي ضد الفلاحين, وجراء هذا انتشرت المقاومة العفوية بين الجماهير الفلاحية الباسلة.
وقد اولى الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه في آذار عام 1934 اهتماما خاصا لتطوير مقاومة الحركة الفلاحية للنظام شبه الاقطاعي السائد  في ذلك الوقت وناضل من أجل المصالح الاساسية للفلاحين, وقد حمل العدد الاول من جريدة الحزب (كفاح الشعب) أول جريدة سرية في العراق في تموز عام 1935 وعلى صدر صفحتها الاولى شعار (توزيع الاراضي على الفلاحين) وذلك لربط النضال الوطني المعادي للاستعمار والحكم الملكي بالنضال الديمقراطي المعادي للإقطاع, وقد تنامى نضال الشيوعيين العراقيين بين الفلاحين في أواسط الاربعينيات من القرن الماضي واتب? الحزب الاساليب الملموسة لاستنهاض الفلاحين للنضال ضد الاقطاع وإدخال الوعي الثوري للريف, مما دفع السلطات الحاكمة بعد ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة وتحت الضغط الجماهيري لفقراء الفلاحين الى اصدار قوانين الاصلاح الزراعي  قانون رقم 30 لسنة 1958 وقانون 117 لسنة 1970 وقد اهتم الحزب الشيوعي العراقي اهتماما واسعاً وكبيراً بالقضية الفلاحية بوجه خاص وللريف بوجه عام في جميع المؤتمرات الوطنية الحزبية التي عقدها حيث جاء في برنامج الحزب الشيوعي العراقي الذي أقره المؤتمر الوطني السابع  في أب عام 2001 الفقرة رابعا  ( أعا?ة أعمار الريف العراقي وتشجيع وتحفيز الفلاحين على العودة الى اراضيهم وتعويضهم وتقديم المساعدات والمنح والقروض ودعم النشاط الانتاجي والصناعات الغذائية ….) وجاء في برنامج الحزب للمؤتمر الوطني الثامن   أيارعام 2007 في الفقره السادسة في مجال الزراعة  والمتكون من 12 فقرة (حل القضايا العالقه والمتعلقة بتوزيع وتمليك واستئجار اراضي الاصلاح الزراعي وإعادة النظر في القوانين بما يضمن مصالح صغار الفلاحين) وكذلك جاء في برنامج الحزب الذي اقره المؤتمر الوطني التاسع في أيار عام 2012 وفي مجال الزراعة المتكون من 19 نقطة (الف?رة 1- العمل على اعادة النظر بقوانين الزراعة والاصلاح الزراعي ووضع مصالح صغار الفلاحين في صدارة الاهتمامات) وسيبقى الحزب الشيوعي العراقي المدافع الامين عن مصالح الشعب ومصالح الفلاحين وحلفائهم من شغيلة اليد والفكر, ونحن نستقبل الذكرى الثمانين لتأسيسه نتمنى لشعبنا ووطننا الحرية والسعادة.
 *********
 
ص10

لماذا نشعر بإننا نريد أن ندخل الحمام أكثر في البرد؟

وكالات
• لأن البرد يسبب إنقباض الاوعية الدموية القريبة من الجلد وبالتالي يصبح الدم المتدفق إليه أقل ،هذا يعني إن الدورة الدموية أصبحت أقل حجما مما يؤدي إلى إرتفاع الضغط أكثر ومن أجل خفضه يتم التخلص عند ذهابنا الى الحمام.
• في ألاجواءالباردة لا نعرق بما فيه الكفاية لإخراج السوائل الزائدة عن الحاجة وكذلك الاملاح، والجسم يعوض هذا عن طريق طردها من الكلية بشكل أكثر والتخلص من كميات الماء الزائدة.
• من وظائف الجلد هو التوازن الحراري بين جسمنا والحرارة من حوله، لكن الماء الذي نشربه يتسبب بخفض درجة الحرارة كما هو معلوم لذلك يتم التخلص منه لرفع حرارة الجسم.
*********
أبحاث في المانيا تحاول فهم "عسر القراءة"وسبل معالجتها

بغداد – طريق الشعب
لا يرتبط مرض عسر القراءة بعمر الإنسان، فهو يصيب الأطفال والبالغين، ويصعب على المصابين به لفظ ما يكتبونه بشكل سليم دون معرفة السبب. مما دفع علماء من معهد ماكس بلانك في ألمانيا للبحث عن أسباب المرض وطرق علاجه. ويحاول علماء معهد ماكس بلانك للإدراك البشري في مدينة لايبزيغ، معرفة أسباب نشوء مرض عسر القراءة، وذلك بهدف تطوير تشخيص متكامل لهذا المرض الذي يظهر في مراحل الطفولة. وترى مديرة مشروع البحث كاترين كريغشتاين أن معرفة أسباب هذا المرض أمر صعب جدا، إذ من غير الواضح فيما إذا كان الأمر يتعلق بذكاء الأطفال أم أن?لذلك علاقة بمشاكل نفسية تواجههم. وبإجراء فحوصات على أحد المصابين بعسر القراءة، اكتشف الباحثون وجود مناطق بالدماغ -كان يعتقد أنها مسؤولة عن الإدراك - مسؤولة عن اللغة أيضا، وأن هذا الجزء من الدماغ يعمل لدى مرضى عسر القراءة بطريقة مختلفة.
**************
 
نعم يا معالي الوزيرأنها وزارة عرجاء..!!
 
كتب معالي وزير الصحة الدكتور مجيد حمد أمين في المقال الافتتاحي لجريدة «الصحة الأسبوعية» في عددها السادس/ تشرين الثاني 2013، والتي تصدر عن قسم الأعلام في وزارة الصحة، ما يلي :
«أن هذا التوجه (يقصد توجه المحاصصة)، قد أفرز حكومة عرجاء، ومنها وزارة صحة عرجاء تسير بقدم واحدة، وقد همشت فيها الكفاءات والاختصاصات».
نعم أنه كلام دقيق يأتي من موقع المسؤولية في تشخيص أس تدهور الأداء وبؤسه، فتواجد الأطباء في العُقد الإدارية ما هي الاّ لعبة وظيفية أوجدتها الأنظمة السابقة بسبب نقص المعرفة الإدارية وعدم التوسع المطلوب في مفاهيم الإدارة. لذا منحوا الدرجات الوظيفية ـ المكملة ـ في وزارة الصحة، مثلاً، للأطباء. وكذا الحال بالنسبة للوزارات الخدمية الأخرى. وكان هذا التوجه الخطير، اللا علمي واللا مسؤول، قد عززه نظام صدام المقبور حينما حاصص الوظائف بناءً على الانتماء الحزبي والولاء للنظام والقائد! بعيداً عن الانتماء لمبادئ خدمة الشع? والولاء للوطن.
واليوم تتجلى صور المحاصصة بعد تشعبها في أبشع الصور وهي عديدة ،وجميعاً يمكن اجمالها بجملةٍ واحدة، هي كما قال الوزير: «هل نحن نطبق المقولة المأثورة :الرجل المناسب في المكان المناسب؟».
نادراً ما نجد الشخص المناسب في المكان المناسب، لأن الشخص غير المناسب هو تحاصصي، وبالتالي فأنه سيدير عملاً لا يفقه به ، والمحصلة النهائية هي سوء الإدارة وتراجع الخدمات ،وقلوب لا تحترق على الوطن والمواطن ـ كما يقولون.
ويتساءل وزير الصحة في المقال الافتتاحي: «ما علاقة الأطباء بإدارة ملفات مالية وقانونية، وشراء واستئجار وتعاقد وأستثمار؟»
عين الصواب، فما علاقتهم بأمور من علم آخر غير علوم الطب؟ لذا نحن ميالون الى حل هذه الأشكالية بأن تركن تلك المواقع الإدارية الى أداريين متخصصين وبإمكانهم الاستئناس برأي هيأة الأطباء الاستشاريين في بعض المواقع. على أن لا تكون هذه الهيأة وحدة مستقلة وإنما من ضمن العمل الوظيفي للطبيب المستشار.
وهنا علينا أن نذكّر، ان كلية الإدارة دأبت على تخريج أطباء درسوا «علم ادارة المستشفيات» كعلم مضاف لعلوم الطب التي درسوها، وتخرجوا في كليات الطب بها ، وهو أجراء ناجع لحدٍ ما. ولكن هل تتم الاستفادة من خريجي ذلك الفرع الى الحدود المتوسطة أو القصوى؟ أنا أؤكد أن الكثير من خريجي هذا الفرع لا يعملون في مجال اختصاصهم، وهو أدارة مستشفى، وإنما تم تعيينهم في مواقع أخرى لا علاقة لها بتخصصهم.
يا معالي الوزير ،ها أنت قد وضعت يدك على أس البلاء، وما دامت البلاد فيها العديد من «الرجال المناسبين» كما تتمنى ويتمنى الحريصون الآخرون، لذا نتساءل: أما آن الأوان لتنفيذ ما يجول في خاطر الوطنيين والمتحمسين لخدمة البلد؟ أنا أقول: لتكن وزارة الصحة السباقة في هذا المضمار ،للمضي بمشوار السياسة الصحية الصحيحة والسليمة. فالتحديات الصحية التي تواجه البلد كبيرة جداً وصعبة ،وهي معركة ضد المرض وضد الأضرار البيئية، ولا بد لها من فرسان ناكرين للذات، يمتلكون «مواصفات القيادة» كما جاء في مقالك الافتتاحي القيّم.
 
د. سلام يوسف
*************
 
طفلي .. فاقد الشهية !
(الجزء الأول)

د. مزاحم مبارك مال الله
واحدة من أكثر شكاوى الأمهات والأباء تكراراً، فغالباً ما يراجعون الأطباء بسبب هذه الحالة،وهي (ان الطفل فاقد الشهية،"ما ياكل")، أن الشكوى من فقدان شهية الطفل، ليست بمعزل عمّا يعتقده الأبوان في أن طفلهما "لا يأكل بما فيه الكفاية".
ولكن هل فعلاً الطفل فاقد للشهية؟
فما هو مفهوم الشهية؟
 
الشهية والشبع هما من الأفعال الحيوية الانعكاسية التي لكل منهما مركز سيطرة في الجهاز العصبي المركزي، وهاتان الحالتان  (الشهية والشبع) تتأثران بالعديد من العوامل المباشرة وغير المباشرة،  وتتطوران مع تقدم العمر ولهما صلة بالحواس والفعاليات الجسمانية الأخرى، وكذلك تتأثران بالوضع الذي يمر به الجسم،ففي حالة التعرض لحالة مرضية معينة مثلاً، نجد أن الشخص يعزف عن تناول الطعام، كما أن الشخص الاعتيادي يأكل الى حد امتلاء معدته،فتبعث بإشارات الى الدماغ تعلمه بالأمتلاء فيصدر الدماغ إيعازه للشعور بالشبع فيتوقف الشخص عن ال?كل.
ولما كانت فسيولوجية الشهية والشبع لدى الطفل وخصوصاً في سنواته الأولى،تختلف اختلافاً كلياً عنها لدى الشخص البالغ،لذلك فالأم هي المسؤولة عن اطعامه بأوقات هي تشعر وتحس بها،ربما تساعدها بعض الأفعال التي تصدر عن الطفل نفسه كالبكاء مثلاً،وهذا ما نشاهده عند حديثي الولادة .
محور موضوعنا اليوم سيتركز على الأطفال ذوي الأعمار 2 ـ 5 سنوات وهي من أصعب مراحل نمو الطفل، فالصفة التي تطغي على تصرفاته بشكل عام يطلق عليها علماء صحة الطفل النفسية،بـ (المرحلة السلبية).
الشهية وظيفة طبيعية لدى الطفل لما يتطلبه نمو جسمه الناتجة عن رد فعل الدماغ إزاء حاجة أنسجة الجسم المختلفة للطاقة،ولكن هذه الشهية ربما تتعرض الى حالات تؤثر في سيرها الطبيعي،فهناك الحالات المَرَضية وحالات ليست مَرَضية،وهي الأكثر شيوعاً.
أن فقدان الشهية لتناول الطعام،لا يكون انتقائيا،بمعنى أن الطفل يشتهي هذا الطعام ولا يرغب بهذه الوجبة الغذائية،ففقدان الشهية لا يفرّق بين أنواع الطعام، فالتفريق نطلق عليه (الرغبة أو الاستطعام)، أن فقدان الشهية يعني فقدان الرغبة في تناول أي نوع من أنواع الطعام، بل هو الاحجام عن تناول أي شيء.
من هذا يتضح أن مفهوم فقدان الشهية يجب أن يكون مفهوماً متخصصاً دقيقاً،فأغلب الأمهات اللاتي يشتكين من فقدان شهية أطفالهن يتضح أن هؤلاء الأطفال يرغبون بهذا الطعام دون غيره، أو يشتهي الحلويات(وهو الشائع جداً بين الأطفال)، ولا يقدم على تناول الوجبات الغذائية المهمة، فالغالبية العظمى من هؤلاء الأطفال ليسوا بفاقدي الشهية وإنما فاقدو الرغبة والتي يتداخل فيها أسلوب الأبوين في تغذية طفليهما.
والسبب في جعل العلماء يعتقدون أن الطفل ليس بفاقد للشهية، هو رغبته في تناول أشياء محددة دون غيرها،أو يرغب في تناول الحلوى والبسكويت والمرطبات وغيرها دون إقدامه على تناول الأطعمة المهمة لبناء جسده، وهذا ما يدفع الطبيب الى توجيه اللائمة على الأبوين في طريقة تغذية طفليهما.
أن الأسباب العضوية التي تمنع شهية الطفل، أي بمعنى فقدان الشهية المَرَضي، نادرة جداً من بين أسباب تلكؤ تغذية الطفل:
• منها مؤقتة،كارتفاع درجة الحرارة لأي سببٍ كان،أو جراء تعرضه الى حادثٍ ما.
• ومنها ما تكون مزمنة،كفقدان الشهية العصابي،وهي حالة موجودة تصيب المراهقين والمراهقات (المراهقات أكثر).
• التشوهات الخلقية.
أن أغلب الأباء والأمهات تراودهم الشكوك في وضعية الطفل الصحية خصوصاً حينما يلاحظون اصفرار وجه الطفل، أو وجود هالات غامقة حول عينيه،أو وزن الطفل أقل مقارنةً بأقرانه،علماً أن اصفرار الوجه يدل على وجود فقر دم والذي ربما ينتج عن الديدان المعوية، أو لأسباب ٍ أخرى،أما الهالات الغامقة،فقد وجدنا ومن خلال الممارسة أن الكثير من هذه الهالات سببها وراثي متأت من الأبوين أو من العائلات،وبخصوص زيادة الوزن،فالكثير من الأطفال تجدهم بصحة ممتازة الاّ أن أوزانهم أقل من أقرانهم وهذا ليس بدليل على الصحة المتردية،فالعامل الوراثي ?يضاً يلعب دوراً،إضافة الى صحة الطفل حينما كان جنيناً في بطن أمه،فكلما كان الحمل بشكل عام طبيعياً وصحياً كلما كان الناتج صحياً ومعافى.. الخ.
وهناك خلل أخر في تعاطي الأبوين مع حالة طفليهما،فأضافة الى الفهم غير الصحيح عن "فقدان الشهية"، تجدهما يتعاملان مع الحالة في الكثير من الأحيان بوسائل غير سليمة كاستخدام أسلوب التهديد أو الشدّة، وهذا ما يزيد الطين بلة كما يُقال، ومن حياتنا العملية أيضاً وضعنا اليد على خلل أخر،وهو مفهوم شائع بين الناس،الاّ وهو: "المشهّي"، فمن الناحية العلمية لا يوجد دواء مشهٍ بمفهوم الأبوين،فكما أوضحنا أن "الشهية" هي وظيفة دماغية بالدرجة الأساس،فهل يوجد دواء أو مستحضر يحفّز الشهية مركزياً ؟نحن من الناحية الطبية لا نشجع على هذه?المستحضرات حتى وإن وجدت، بل توجد بعض المواد التي تستخدم لحالات أخرى،ربما من تأثيراتها الجانية أن تزيد شهية الشخص،كمستحضرات الكورتيزون والبرياكتين (يستخدم ضد التحسس)، وكلاهما لا يُستخدمان كمحفزين للشهية، فتأثيرهما على الجسم بهذا الاستعمال مؤذٍ جداً.
وفي كل الحالات التي أستخدم الأبوان فيها الأساليب غير التربوية واللا صحية، وأقصد(الشدّة والتهديد)، قد أعطت نتائج سلبية بسبب الأضطرابات النفسية كالقلق والخوف والحزن والأذى الجسدي والتي أثرت بشكل مباشر على مركَزي الشهية والشبع في دماغ الطفل.
لقد توصل علماء نفس الأطفال الى حقيقة،مفادها :أن الحالة تخلقها الأم القلقة،ومن ثم وخصوصاً(الطفل الذكي، النبه، الحرك) يستفيد من قلق أمه كوسيلة لإشباع رغبات أخرى.
أسباب عزوف الطفل عن تناول الطعام الأساسي في بناء جسده:ـ
1- الطفل لا يعي نوعية الطعام التي تفيده في بناء جسمه وجهازه المناعي، فبتراكم المعرفة التي يمنحها له الأبوان يبدأ يميز.
2- الطفل ولأسبابٍ فسيولوجية ونفسية ميّال الى السكريات والألوان والتنويع وشرب السوائل والعصائر وغير ذلك.
3- أرغامه على تناول كمية أكبر من طاقته، ظناً من والديه أنه سيكتسب الوزن بفترة قصيرة، غير مدركين بأن ما يفعلانه هو دفع الطفل الى الهروب من تناول الطعام.
4- ولا بد من الأبوين أن يدركا حقيقة مهمة، وهي أن الطفل كلما تقدم بالعمر،تبدأ نواة الاستقلالية تنمو عنده.
5- التشديد في أستخدام ما يعرف بـ "آداب المائدة" أزاء الطفل، تجعله يستثقل هذه "التوجيهات" والهروب منها بحجة الشبع.
6- الإحساس بالشبع حينما يسبق الطعام المفيد، تناوله لقطع الحلوى وأشباهها.
7- عدم انتظام مواعيد الوجبات الغذائية.
8- ميول الطفل (وهي حالة طبيعية) لتقليد الأطفال الآخرين، فحينما يرى طفلاً آخر يتناول الحلوى مثلاً،تراه يترك طعامه ليطلب الحلوى.
يتبع
*************
 
زراعة قلب اصطناعي كليا للمرة الأولى في فرنسا
وكالات
نجحت شركة كارما الفرنسية في عملية زراعة قلب اصطناعي مستقل بذاته لمريض يعاني من قصور في القلب من قبل فريق في مستشفى جورج بومبيدو في باريس، حسبما أعلنت الجمعة الشركة التي وصفت العملية بانها سابقة عالمية. واضاف المصدر "ان عملية الزرع هذه جرت بطريقة جيدة والمريض حاليا تحت المراقبة في الانعاش وهو واع ويتحادث مع أفراد أسرته".
وكانت السلطات الصحية الفرنسية وافقت في أيلول على إجراء هذه العملية، ففتحت بذلك آفاقا جديدة لمرضى يواجهون ندرة عمليات زرع القلب المتاحة.
وقال المدير العام لشركة كارما مارسيلو كونفيتي في بيان "اننا نعرب عن ارتياحنا لنجاح عملية الزرع الاولى هذه، لكن من المبكر استخلاص النتائج منها لانها عملية زرع وحيدة". وتريد الشركة التي اسسها الجراح آلان كاربنتييه المعروف عالميا لابتكاره صمامات القلب كاربنتييه-ادواردز التعويض عن النقص الكبير لعمليات الزرع التي يواجهها عشرات آلاف الاشخاص الذين يعانون من قصور متقدم في القلب.
وتقول شركة كارما ان هذه الجراحة التي تقوم على أسس علمية "صلبة" تهدف الى تأمين "وظيفة القلب وديمومته بصورة نموذجية". وكان فيليب بوليتي المؤسس الآخر للمجموعة قال في أيلول ان هذا القلب "يشبه بالكامل قلبا بشريا طبيعيا مع بطينين يحركان الدم كما تفعل عضلة القلب مع لواقط تتيح تسريع القلب وكشف وزيادة التدفق وخفض التدفق. وعندما ينام المريض يتقلص التدفق. وعندما يصعد الدرج يتسارع، لذلك لا علاقة لذلك بمضخة ميكانيكية".
وتؤكد شركة كارما ان القلب الاصطناعي الذي صممته يمكن ان ينقذ كل سنة عشرات آلاف المرضى ويؤمن لهم نوعية حياة غير مسبوقة. وقامت شركة كارما بعمليتين لجمع التبرعات من اجل تمويل إعداد هذا القلب.
 
**********
 
تأثير النفايات على صحة الإنسان والبيئة

إعداد عبد العزيز لازم
من المؤكد علمياً أن النفايات المنـزلية تحتوي على الجراثيم المسببة للامراض من مختلف الأنواع، وقد دلت التحاليل والفحوصات العديدة على الفعالية الحيوية  لتلك الجراثيم في النفايات، ومنها فحوص الباحث (هيلغرمن) التي أثبتت أن فعالية ونشاط بكتريا التيفوئيد تبقى في النفايات لمدة تزيد عن 40 يوماً، وأن بكتريا الباراتيفوئيد B (الحمى نظيرة التيفية ب) وبكتريا الديزنتيريا وكذلك الجمرة الخبيثة تبقى فعالة لمدة تزيد عن 80 يوماً .
والبرهان على أن الذباب يمكن أن يلتقط بكتريا التيفوس من الجوار المحيط بمرضى التيفوس ويحملها معه قد تم إثباته علمياً من قبل الباحثَين (كلاين و بيرتورلا)، فقد توصلا إلى إثبات وجود الجراثيم الممرضة في الذباب، وفي بيان علمي حديث للباحث)سيهميت)) بخصوص نقل السالمونيلا (جرثومة مرض التيفوئيد عند الإنسان والحيوان معاً) عن طريق الحيوانات يؤكد ما يلي : أن فعالية ذباب النفايات المنـزلية في تنشيط السالمونيلا لمدة أطول قد أصبح معروفاً بشكلٍ كافٍ، والباحثَان (بريوس وغروس ) أثبتا عام 1950/1951 أن مكروب التيفوس)تايفوس كايمة?) قد بقي على السطح الخارجي للذباب حتى مدة 10 أيام وذلك بعد عملية التلويث بالنفايات .
ويمكن للسالمونيلا أن تعيش في فضلات الأمعاء وروث الحيوانات لمدة تصل إلى 20 يوماً  . ويشير الباحثون :( ولسن وروسيمو ومايلز  وكذلك بيكزوكي)  إلى أن الإجراءات الصحية غير الكافية لمعالجة موضوع النفايات كالتخزين المتراكم يهيء للذباب الفرصة المناسبة كي يلعب دوراً هاماً في نقل وتوسيع نشر مرض التيفوئيد وخصوصاً في المناطق الحارة (الاستوائية وما شابهها)، ولكن يبقى هناك أمر مشكوك فيه فيما إذا كان الذباب هو المسؤول الوحيد عن نشر المرض المذكور . استطاع الباحث(كيستر) أن يثبت بأن الذباب يمكن أن يلتقط بكتريا التيفوس من نفا?ات المطابخ، وحسب رأيه : (تشكل النفايات المنـزلية والمطبخية وكذلك نفايات التنظيف المجمعة عن المناطق السكنية والمناطق الزراعية والتي تربى فيها الحيوانات الأهلية أخطاراً مؤكدة على الصحة البيئية الإنسانية والحيوانية سواءً أكان ذلك عن طريق النقل المباشر للجراثيم الممرضة (ملامسة والعبث بالنفايات) أو بنقلها عن طريق الحيوانات .
إن التخلص من النفايات بشكل غير سليم مثل حرقها في العراء يسبب أضراراً بيئية وصحية جمة تتمثل في تلوث البيئة والدخان والتسبب في أمراض الحساسية والربو لدى السكان القريبين من مكان رمي النفايات،وحيث أن الحرق يتم بطريقة بدائية فإن أجزاء كبيرة من النفايات لا تحترق وهذه بدورها تشكل بؤرة مناسبة لتوالد الحشرات والقوارض التي قد تنقل بعض الأمراض،كما أن طمر النفايات دون اتباع الطرق الصحيحة للطمر،خاصة جمع مياه الرشح من النفايات سوف يؤدي إلى نفاذ هذه المياه من مسامات التربة وتلويث مصادر المياه السطحية والجوفية . إن الغازا? الناتجة إذا لم تجمع من خلال شبكة مصممة بطريقة سليمة فإنها قد تؤدي إلى مخاطر جمة منها تسرب الغازات وتلويث البيئة والضرر بالصحة العامة أو انفجار هذه الغازات مما يؤدي إلى كارثة في مكان رمي النفايات والمناطق المجاورة له، وهذا ما يدعو إلى التأكيد على ضرورة استخدام سبل علمية مدروسة بعناية ملائمة لظروف وأحوال كل منطقة للتخلص من النفايات .
على ضوء هذه الحقائق يمكننا التساؤل عن حجم المأساة التي تتعرض لها شرائح المعدمين في بلادنا الذين يضطرهم البؤس الى البحث في اكوام النفايات عما يمكن ان يسد رمقهم ويديم معيشتهم البائسة،انهم فقراء شعبنا الذين لا سند لهم في بلادهم الغنية بخيراتها .هذا اضافة الى ما تعانية مناطقنا السكنية من تراكم النفايات في الازقة وما يمكن ان تسببه تلك النفايات من اضرار جمة على صحة المواطنين فضلا عن تلوث البيئة وتشويه الوجه الحضاري للمدن .
 
***********
 
حذار من تغطية الرأس إثناء النوم

وكالات
لا تغطي رأسك أثناء النوم، إن تغطية الرأس أثناء النوم عادة خطيرة جداً تؤدي الى  زيادة تركيز ثاني أوكسيد الكاربون وقلة نسبة الاوكسجين في الحيز المتاح للتنفس وسيكون مثل كارثة التدخين ، فيصيب خلايا المخ وقد يسبب تلفها وضمورها ووقف نموها وبالتالى فقدان قدرة المخ على القيام بوظائفه فيصبح أبطأ وأكسل، والشخص يعاني من الصداع والغثيان باستمرار.
 *******
 
ص11
 
آخر أخبار سوق انتقالات اليوفنتوس الإيطالي
 
وكالات
كشفت صحيفة الجازيتا الإيطالية عن آخر أخبار اليوفنتوس الإيطالى فى سوق الإنتقالات الشتوية حيث يسعى النادى الإيطالى الى تجديد عقود أبرز نجومه للحفاظ عليهم من أنياب الفرق الأوروبية الكبرى ويحاول تسويق بعض اللاعبين الذين يرغب فى بيعهم ليتمكن من شراء العديد من الأسماء ليواصل المنافسة بقوة على الحفاظ على لقب الدورى الإيطالى للموسم الثالث على التوالى وليتمكن من تحقيق الفوز بمسابقة الدورى الأوروبى ليعوض جماهيره عن الفشل الذريع الذى أصابه فى مسابقة دورى أبطال اوروبا هذا الموسم. أكدت الجازيتا أن ماروتا المدير الرياضى?للفريق سيجتمع مع بول بوجبا النجم الفرنسى المتألق والمراقب بقوة من باريس سان جيرمان بعد نهاية مباراة اليوفنتوس ضد روما لمناقشة تجديد عقد اللاعب حتى حزيران 2018. وبعد أن ينتهى من ملف بوجبا سيحاول بيع الثلاثى فوزنيتش وكواياريلا وجيوفينكو حتى يتمكن من التعاقد مع شيرشى نجم تورينو وبيابيانى جناح اليوفنتوس  وقد يحاول مرة أخرى من أجل التعاقد مع جيريمى مينيز. هناك بعض الأنباء التى ترجح أن يعيد لاعبه السابق جياكيرينى الذى يلعب مع ساندرلاند.
**********
 
على ضوء نتائج المنتخب في غرب آسيا بكرة القدم
أداء بائس ونتائج ضعيفة ومستوى متواضع

منعم جابر
كبوة جديدة تضيفها كرة القدم العراقية بسجلها نهاية عام 2013 لتشكل واقعة كروية تؤيد ماذهبنا اليه ولاكثر من مرة على صفحات جريدتنا "طريق الشعب" من ان الكرة العراقية تمر بمنعطف خطير يهدد مستقبلها بسبب ارتباك ادارتها وغياب برنامجها وعدم وضوح منهجها واسلوب عمل قادتها القائم على العشوائية والصدقة الامر الذي يؤدي الى المزيد من التراجع والاخفاقات والانتكاسات المتوالية.
فبعد الخروج من كأس العالم 2014 والتعثر بالترشيح الى نهائيات اسيا 2015 في استراليا حيث نلاقي المنتخب الصيني في اذار القادم ولا بديل عن الفوز من اجل العبور الى سدني وإلا فلا مكان بين كبار القارة الاسيوية! ولعل مباراياتنا في غرب اسيا او اولمبيات عمان في العاشر من الشهر الحالي هي منافسات لفرض اعداد منتخبنا لملاقات الصين اسيويا. فكيف كان الظهور الأول في الدوحة؟
 
اعداد فقير واداء بائس..!
 
استعد اتحاد الكرة للمشاركة في بطولة غرب اسيا وبعدها ببطولة اولمبيا واسيا بالفريق العراقي دون مشاركة المحترفين. أي ان لاعبي المنتخب هم جميع نجوم الوطن والذين سبق لهم ان مثلوا الكرة العراقية ولعبوا للمنتخب العراقي لكن المؤسف حقاً ان هذا الفريق لم يجتمع اطلاقا! وهو حال غريب كما ان اغلب الاندية رفضت تفريح لاعبيها بحجة المنافسات في الدوري مما حرم الفريق من التدريب المشترك او لعب مباريات تجريبية. ومع مرور الايام اصدر الاتحاد قرارا غريباً بتأجيل منافسات الدوري للدوريين التاسع والعاشر مما تسببب في ارباك الفريق واي?اف المباريات مع ابتعاد بعض اللاعبين عن المشاركة ضمن المنتخب المشارك في البطولتين! وبهذا العمل خسرنا استمرار الدوري وكذلك خسرنا عدم مشاركة نجوم الكرة ممن حرمتهم فرقهم المشاركة بسبب الدوري! وقد ادى هذا الحال الى ظهور بائس وضعيف ومستوى متواضع للمنتخب العراقي في المباريات التي لعبها الفريق في بطولة غرب اسيا امام البحرين وعمان..
 
لماذا هذا المستوى المتواضع؟
 
اصيب الشارع الرياضي بصدمة حادة بسبب نتائج المنتخب الوطني السلبية والفقر التهديفي والاداء المتواضع! فهل يعود السبب الى الاعداد البائس وقلة المباريات التجريبية؟ الجواب.. كلا فالموضع اكبر ان يختصر بأيام الاعداد وقلة المباريات نقول ان المنتخب العراقي المشارك في غرب اسيا هو ان من افضل الفرق المشاركة خاصة بعد غياب منتخبات ايران وسوريا ومشاركة كل الفرق بفرق اولمبية او شبابية بينما كان فريقنا يضم نخبة من نجوم المنتخب العراقي الوطني بأستثناء المحترفين ففي المرمى كان حراس الوطني وفي الدفاع افضل نجوم في الوسط خبرة شب?بنا اما في الهجوم فالمهاجم الافضل بعد الكابتن "يونس محمود"! اما الجالسين على مسطبة الاحتياط فهم الافضل! فلماذا ظهرت هذه المجموعة بهذا الحال؟
 
الفريق اكبر من قدرات قيادته!
 
بعد هذا الاستعراض لأمكانيات اللاعبين كأفراد وكمجموعة مقارنة بواقع الفرق الاخرى المشاركة وجدنا ان الفريق عانى من ضعف الانضباط وعدم امكانية قيادة الفريق السيطرة على المجموعة!هذا في الجانب الاداري اما في الجانب الفني فقد تعذر على الكادر التدريبي خلق التوليقة المناسبة وتوظيف اللاعبين حسب الامكانيات الفردية لكل لاعب بالارتباط مع الاداء الجماعي اضافة الى ذلك اعتماد اسلوب الدفاع السلبي ونسيان الواجبات الهجومية خاصة عند بناء خط الوسط اعتمادا على  كفاءات ولاعبين يتصفون بالقدرة الدفاعية وقد اكد الكابتن "شاكر محمود" ?لك قبل بدء المنافسات حيث اكد على ان اعتماد "مطنش" على الاسماء المعلنة هو توجه دفاعي لا يحقق اهدافاً للفريق وهذا ما تحقق فعلاً!وكذلك نؤكد على ان الكابتن "هادي مطنش" اعتمد على اللعب بمهاجم واحد هو "مهند عبد الرحيم" مع عدم رفع لاعبي الوسط لمشاركة "مهند" جالات الهجوم وعدم صعود جناحي الوسط او صعود المدافعين من الخلف نحو الهجوم كل ذلك تسبب في بقاء "مهند" وحيداً وعدم امكانية اسناده وتشكيل ضغط هجومي منح دفاعات الخصوم الارجحية في اقتناص الكرات الطويلة المرسلة الى "مهند" الوحيد في المقدمة ومشاركتهم بالهجوم المعاكس ض? الفريق العراقي.
 
تخبط وارتباك وسياسة اتحاد الكرة..!!
 
مما تقدم نستطيع ان نشاهد وبسهولة ارتباك وتخبط السياسة العامة لاتحاد اللعبة فمرة يؤجل بعض المباريات وأخرى يؤجل كل المنافسات مبرراً ذلك بالجانب الأمني ثم يقيم مباريات الطلبة وكربلاء! هل ان مباريات الطلبة وكربلاء غير مشمولة بالتبرير الساذح للناجيلات؟ ويعود اتحادنا الموخر ليقبل مدرب الفريق الكابتن "هادي مطنش" بحجة عدم موافقة الاتحاد الاسيوي  جلوسه على مسطبة الاحتياط لعدم حصوله على شهادة A التدريبية الاسيوية!! ويستدعي المدرب "المنقذ" حكيم شاكر مدرب كل المنتخبات العراقية بلا منازع! كيف نريد لكرتنا ان تتقدم وتحقق?الانجازات في هذا الارباك والارتجال والعشوائية؟
*************
 
عبد كاظم .. فدائية الأجيال !!
 
سيرته وتألقه وامتعاضه ومعارضته للنظام السابق وهجرته الى بلاد الغربة في محطات متعددة، ثم العودة بعد نيسان 2003 والهجرة الابدية السريعة المفاجئة الى مثواه الاخير، ترمي بظلالها التراجيدية على السيرة المحزنة لعملاق كروي لم يختلف على نجوميته الاوائل ولا الاجيال اللاحقة، الا ان تلك السردية الموجعة في قلوب من عرفوه، لم تكن هي السبب الوحيد في ترسيخ ذاكرته بصميم الضمير الكروي والرياضي العراقي، بل ان اداء وعطاء وتضحية وفداء وشخصية قيادية فذة، فرضت نفسها طوال اربعة عقود من خلال تواصل لم ينقطع يوما ما، برغم المصاعب وق?ر الظروف، اذ ظل عبقه اريجا في اوساطنا الكروية لسنوات طويلة، لم يخمد تلك الرائحة العطرة المعطرة الا دهر الفناء القاهر لكل العباد .
ولد عبد كاظم او ملك التغطية او الفدائي او المثالي .. وما شئت فقل، عام 1942 في بغداد بمنطقة العيواضية، التي كانت تعد من المناطق الراقية بوقتها في العاصمة، مع انه ولد وترعرع باطرافها الشعبية الفقيرة، مما اضفى سحرا وصقلا مهما في تكوينه العام، الذي افاده في سيرته المرموقة، بكل ادوارها لاعبا وقائدا ومدربا ومناضلا وحتى .. فقيدا .. لم ترض الاوساط ان تفارقه او تفتقده .
تشير بداية مسيرته الرياضية الى انه مارس عدداً من الالعاب منها السباحة والساحة والميدان فضلا عن كرة القدم وربما العاب اخرى !،تلك كانت من موسوعيات فلتات حقبة ذكرياتية جميلة برغم بكائيتها، اذ كانت الظروف وقوة الشخصية والعطاء المهاري الفني، يتطلب الجود والاداء في ميادين متعددة، مع التاكيد على عدم حصر الموهبة في ميدان واحد وهو ما انطبق على عدد من نماذج ما جاد به ذلك الزمان، الذي لم يبخل على البغداديين بل العراقيين بعبد كاظم .
ما حل بداية عقد الستينات من القرن المنصرم، الا وابا فراس متمترس على صهوة جواد القيادة الكروية، لعدد من المنتخبات الوطنية، فضلا عن ناديه الوحيد اليات الشرطة، الذي عاش ومات فيه تحت عنوان الملك، وتلك صفة استهوته منذ الطفولة، التي اختار فيها النجم جمولي قدوة له، فظل يسعى لتحقيق انموذجه، الذي تجلى بسنوات ولم تفارقه بعقود . اذ قاد المنتخبات وحقق معها البطولات حتى بلغت رقما قياسيا، ربما لم يحطمه اخرون بعده وان نسي الارشيفيون تلك الرقعة المسمارية من تاريخ مناضل يفترض ان لا تصدأ اقلامه ولا تجف محابره . عبد كاظم من ?واليد بغداد عام 1942 متزوج من السيدة هناء في 2/6/1966، له من الاولاد أثنان فراس و آوت ومن البنات اربع نبراس وأيناس وميس وشمس كانت هواياته المفضلة بعد الكرة، المطالعة في الثقافة والسياسة، قرر الاعتزال بعد رحلة طويلة مع الممارسات الرياضية المتعددة، مارسها منذ صباه ولم يتوقف الا قبل موته بايام بعد رحلة مرض، لم تمهله طويلا، اذ غادرنا موكب الصمت مهيبا نحو وادي الغري في 5/ كانون الثاني \ 2005، بعد اشهر معدودة من عودته الاخيرة من منفاه، الى وطنه وعشقه الابدي ( العراق )، اذ عانى بعد ايام من وجع قهر الداخل الذي لم يكن اخف الما من وجع معاناة الغربة في المهاجر القسرية، ومع ان الفرق كبير ومختلف جذريا، الا ان الظاهر الشكلي يقول، كان ذلك خارج الاوطان وهذا داخل الاوطان .. رحم الله ابا فراس .. وجعله انموذجا حيا لقدرة ومقدرة عراقية رياضية، كانت وستبقى قدوة، تتعلم منها الاجيال كيفية خدمة الوطن والصبر والصمود في مواجهة المحن وان كانت متعددة وباوجه مختلفة .
 
حسين الذكر
**********
في هيت.. التيار الديمقراطي يقيم بطولة كروية للفرق الشعبية

وكالات
بالتعاون مع ادارة نادي هيت الرياضي اقام التيار الديمقراطي بطولة للفرق الشعبية بمشاركة 12 فريقاً شعبياً وقد جرت المباريات على ملعب نادي هيت وباسلوب التسقيط الزوجي، ليصل فريقا التيار المدني وحي المعلمين الى المباراة النهائية ليقدما مباراة كبيرة وبحضور جماهيري حاشد. وقد انتهت المباراة في وقتها الاصلي والاضافي بالتعادل 2- 2 ، وصار الاحتكام الى ضربات الترجيح واجباً مما اسفر عن فوز التيار المدني بثلاثة اهداف لهدفين لفريق حي المعلمين.
وفي نهاية المباراة وزعت  الهدايا والجوائز على الفرق المشاركة في البطولة. هذا وساهم الرفاق في اللجنة الرياضية بالاشراف على البطولة، واعلن الرفيق مروان الهيتي بان البطولة هي الاولى من نوعها، حيث ستقيم المختصة الرياضية بطولات جديدة اخرى بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
************
 
أكد أنه وجه الحكام بعدم إيقاف اللعب إلا إذا كانت إصابة اللاعب خطيرة
بلاتر يطالب بمعاقبة اللاعبين مُدعي التمثيل بإيقافهم عن اللعب

وكالات
اقترح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم سيب بلاتر بوقف أي لاعب يتعمد خداع حكم المباراة لفترة معينة كعقاب له على تمثيله وإسقاط نفسه من أجل الحصول على ركلة جزاء أو التظاهر بالإصابة. يشعر سيب بلاتر، رئيس الفيفا، بأنه ينبغي على اللاعبين الذين يحصلون على العلاج على أرض الملعب  الانتظار لفترة أطول على خط التماس قبل العودة إلى الملعب، إذ ذكر في عموده الأسبوعي "أجد أنه أمر مزعج جداً عندما يعود اللاعب بما وصفه -  نصف الميت - إلى الحياة بمجرد أن يغادر الملعب بداعي الإصابة ، فيجب على الحكم أن يُجبر اللاعب الانتظار لحين ?كون للنقص العددي تأثير على المباراة". وأبدى حكم البريمير ليغ السابق ديرموت كالاغر لموقع هيئة الإذاعة البريطانية موافقته على أن التظاهر أوالتمثيل بإيقافه والغش هما قضيتان في لعبة كرة القدم ،  ولكنه يشعر أن معاقبة اللاعبين بالطريقة التي اقترحها بلاتر قد لا تكون مجدية.  ويبني كالاغر رأيه بذلك بقوله "المباراة ستكون بحاجة إلى حكم شجاع جداً ليقول للاعبين إنهم مصابون فعلاً ، وأنا لستُ متأكداً من أن اقتراحه (بلاتر) هو الحل الحقيقي" . وجاءت تصريحات بلاتر بعد يومين فقط من توجيه المدير الفني في تشلسي جوزيه مورينو انت?اداً للاعبه أوسكار لتمثيله بإسقاط نفسه أرضاً في المباراة التي فاز فيها تشلسي على ساوثمبتون بثلاثة أهداف نظيفة . كما حث البرتغالي الحكام على "القضاء على الوضع" بعدما حصل المهاجم البرازيلي على بطاقة صفراء لتمثيله في منطقة الجزاء بعد استدارته حول حارس مرمى ساوثهمبتون كلفن ديفيس بغية الحصول على ركلة جزاء. ويبدو أن بلاتر عازم على القضاء على طريقة المحاكاة والتظاهر اللتين دفعتا إلى اظهار 13 بطاقة صفراء في البريمير ليغ هذا الموسم ، حيث  قال معلقاً "على رغم ان المحاكاة غير عادلة بشكل لا يصدق وتبدو غير معقولة عندما?يتم النظر إليها بإعادة عرضها، إلا أن بعض اللاعبين يعتبرها طريقة ذكية، أو في أسوأ الاحتمالات جنحة غير مؤذية،  فأطول فترة للتوقف في اللعبة في الوقت الحاضر على وجه الحصر تقريباً هي نتيجة تمثيل اللاعب بإسقاط نفسه أرضاً والمحاكاة باختلاقه الإصابة،  حيث يتم التعامل مع هذه الأنواع من الأمور مع الازدراء في التخصصات الرياضية الأخرى، ولكنها أصبحت جزءاً طبيعياً ومقبولاً في كرة القدم في الوقت الحاضر".
يذكر أن مهاجم مانشستر يونايتد عدنان يانوزاي (18 عاماً) تلقى 3 من 5 بطاقات صفراء هذا الموسم بسبب المحاكاة والتمثيل ،  في حين دعا العدد الأخير من المجلة المتخصصة بأنصار النادي، عبر حسابها على التويتر، المدير الفني للشياطين الحمر ديفيد مويس للتحدث ومناصحة اللاعب الشاب وكذلك الجناح آشلي يانغ الذي تلقى بطاقة صفراء لإسقاط نفسه أرضاً بغية الحصول على ركلة جزاء.
 وسبق أن اقترح نائب رئيس الفيفا جيم بويس باستخدام أدلة الفيديو للمساعدة على اتخاذ اجراءات بأثر رجعي ضد اللاعبين الذين يقومون بالتمثيل عند إسقاط أنفسهم أرضاً، وهي الخطوة التي رحب بها كالاغر الذي كان حكماً في سجلات الفيفا لمدة ثماني سنوات، حيث قال "اعتقد بأن معظم اللاعبين في هذا البلد (انكلترا) سيلتزمون بالأثر الرجعي، و بالنسبة إليّ، أعتقد بأن حكم سابق ومدير فني سابق وعضو سابق في رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين يمكنهم أن ينظروا إلى أدلة الفيديو، وإذا اتفق الثلاثة على تمثيل اللاعب، يجب إيقافه لثلاث مباريات". ?كجزء من اقتراحاته لقمع التمثيل داخل المباريات.
أكد بلاتر أن موقف الفيفا ما إذا كان ينبغي ركلة الكرة خارج الملعب في حال إصابة لاعب،  قائلاً "الكرة الآن في ملعب الحكام،و التعليمات واضحة الآن بهذا الشأن: إذا كان لاعب ملقياً على الأرض فليس مطلوباً من الفريق المنافس أن يركل الكرة خارج الملعب،  فيجب على الحكم أن يتدخل فقط إذا اعتقد بأن إصابة اللاعب خطيرة".
 وبحسب احصاءات أوبتا، فإن غاريث بيل قد حصل على 7 بطاقات في الدوري الانكليزي الممتاز منذ اغسطس 2008 بسبب تظاهره بالتمثيل ، يليه فرناندو توريس وعدنان يانوزاي ولكل منهما 3 بطاقات، وبطاقتان لكل من ليام لورانس وديفيد بنتلي وآشلي يانغ ولويس سواريز ودانيال ستوريدج وخافيير هرنانديز وأوسكار وأندي كارول وايمانويل ايبوي.  أما أكثر البطاقات التي حصلت عليها الأندية بسبب المحاكاة حسب احصاءات أوبتا أيضاً، فهي كالآتي: توتنهام (13)، تشلسي ومانشستر يونايتد (12 لكل منهما)، وثمانية لكل من ارسنال وليفربول.
**************
 
ص 12
 م ...
كيس نايلون للطائفي
 
المعلومة الأكثر دقة اليوم،هي ان  لهيب الفوضى في الانبار صار المكان الافضل لنمو الكائنات الطائفية.
الشيء الأكيد الآن أن أحمد العلواني نفسه فرحان باعتقاله كما أن من اعتقله فرحان بنجاحه بالزج به في السجن،وهي مهمة لم نفهم معناها الى اليوم.
الأكيد جداً ان شيوخ الطائفية يرقصون الآن فرحاً في سرّهم(وربما في علانية من بعض خاصتهم) كلما تناقلت وكالة خبرية نص فتوى الجهاد ضد قوات الجيش العراقي عنهم.
الجو الآن هو الأمثل لخلق المِسخ الطائفي من جديد كي يتلبّس عقول الناس ويخدعهم مرّة أخرى باسم المذهب والحروب المقدسة التي تخاض من أجل ان لا تسقط السماء على رؤوسنا.
الأنبار المسكينة صارت رغماً عنها ساحة لهؤلاء الطائفيين،»الطائفي»بمعنى المستفيد من التطييف، الذي يبني أداء حزبه وسلطته وفقاً لتقسيم الناس طائفياً.
«الطائفي» بمعنى الإمساك بما في حوزته من السلطة وفي نفس الوقت يحرّض على أعدائه طائفياً(وهم عملياً اصدقاء الأروقة المخفية)،شركاؤه في السلطة.
أي لعبة يلعبها هؤلاء على مائدة الناس؟واي دم سيتلمظون بعد ان تنجلي غبرة حرب داعش الغبراء؟.
عاد الى الواجهة مسوخ بالكاد مسحتهم الأيام من خارطة ألم الناس ووعيهم.
لكنها مناسبة ايضاً ان يتذكر الناس أنهم مدينون لأنفسهم بوعي يستحقه العراق.
لا أعرف كيف يمكن لمفتي متنعم برخاء ثروة الإفتاء ودرّها ونعيمها، ان يفتي براحة غير معهودة بقتال عناصر الجيش ويستثني أفواجاً محددة من هذا (الإجتهاد الشرعي!)
ليس هو المَدين بالتفسير للناس قدر دينهم لأنفسهم بوجوب رفس هذا المفتي ،هو ورأيه وملابس الكومبارس التي يرتديها الى ركن المجرمين حتماً.
نعم، لحظة الحقيقة وجب ان يشهدها الوعي الجمعي قبل ان تشهدها وسائل الإعلام وغرف الإفتاء وصالات التصافق السياسي المخفية.
طالما ردد الواعون ان السياسة ، سوق للوعي ،كلما شح الإدراك تسللت الكلمات التي بلا معنى لتشغل الحيز المتاح،وهناك فنانون في تحويل هذا(الهراء المستبد)الى قتلٍ وجريمة وإرهاب.
الحمق هو ان نكرر نفس الأشياء والأفعال وننتظر نتائج مختلفة !، هل سننتظر من هؤلاء الأدوات اللسانية التحريضية نتائج حلول إجتماعية وسياسية ؟،بالتأكيد لا ..لأننا جربناهم وكانت النتيجة برك من الدماء تبرأوا منها وعصبوها برؤوس بعضهم البعض بلا تعيين ليفتحوا الباب على المساومة.
باختصار، لا مساومة مع الطائفي ...أياً كان وأيا كانت كلماته الرنانة .
 
قيس قاسم العجرش
********
 
شيوعيو كربلاء يزورون عبد الحسين المعمار
 
كربلاء - طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، مساء الأربعاء الماضي،  الشخصية الوطنية المحامي عبد الحسين المعمار في منزله، للاطمئنان على صحته بعد أن ألزمه المرض الفراش.
وقدم الوفد التهاني للمعمار بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، وتمنى له الشفاء العاجل والعودة إلى نشاطه الوطني.
 ضم الوفد كلا من الرفاق سلام القريني، ابراهيم حلاوي، فاضل مناتي، حامد المجاهد، وصباح الحمد.  
 
******
الشفاء العاجل للرفيقة بثينة الشريف
 
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين فرع بغداد، رفيقتهم النصيرة بثينة شريف (ام سعد) في منزلها، التي تتعافى من وعكة صحية.
 وتمنى الوفد الشفاء العاجل لأم سعد، والعودة السريعة إلى رفاقها ومحبيها، ومواصلة نشاطها الديمقراطي الجماهيري.
 
*******
خيمة طبية في مدينة النجف
 
النجف – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، أخيرا، خيمة طبية على الطريق العام بين قضاء الكوفة ومدينة النجف، لتقديم الخدمات الطبية لزائري المراقد بمناسبة وفاة الرسول الكريم.
وشهدت الخيمة اقبالا كبيرا من الزائرين، الذين عبر كثيرون منهم عن الشكر للحزب على هذه المبادرة. وقد تألف كادر الخيمة من أعضاء اللجنة المحلية سهاد الخطيب، علي الشطري، منصور، عباس شكر، عباس العلاق، ابو تضامن، وام حنين.
*****
 البيت الثقافي البابلي يحتفي بالخطاط حسام الشلاه
  
الحلة – وكالات
بحضور حشد من المثقفين والأدباء والفنانين والمواطنين الآخرين، أقام البيت الثقافي البابلي، الثلاثاء الماضي، على قاعته في مركز مدينة الحلة، أمسية ثقافية منوعة، احتفاء بالخطاط حسام الشلاه، تضمنت تقديم أكثر من ثمانين نشاطا لأدباء وفنانين آخرين.
قدم الشلاه في معرض حديثه نبذة مختصرة عن أنواع الخط العربي وتشكيلاته وأنواعه وميزاته الجمالية وإمكانية استخدام الزخرفة بين الحروف، لافتا إلى أهمية الخط العربي بين الخطوط العالمية.
وعرض بعد ذلك نماذج من الخطوط العربية التي تضمنت بصمته الفنية الخاصة، وقدم نبذة عن مشاركاته في مئات النشاطات والفعاليات في مجال الخط العربي والزخرفة الاسلامية.
 
******
 مسابقة افضل ملصق للعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
  
تدعو لجنة احتفالات العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي الفنانين التشكيليين كافة، في العراق وخارجه، للمشاركة في مسابقة تصميم ملصق مكرس للذكرى الثمانين لتأسيس الحزب في 31 آذار 1934، والتي ستحل في اليوم نفسه من العام 2014.
وترجو اللجنة الفنانين الراغبين في المساهمة مراعاة بما يلي:
اولا: ان يجسد التصميم معاني نشوء الحزب، ومسيرته الكفاحية الوطنية والتقدمية المتواصلة، ودوره في تحديث المجتمع العراقي وإشاعة قيم الانعتاق والتنوير والتقدم فيه.
ثانيا: ان يكون القياس 70 × 50 سنتيمترا.
ثالثا: ان يرسل التصميم الى العنوان الالكتروني (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.)، او يسلم على قرص مدمج الى مقر جريدة "طريق الشعب" في شارع ابي نواس ببغداد، في موعد اقصاه الاحد 16 شباط 2014.
رابعا: ان يكون التصميم بصيغة  PDF او PSD.
وستعرض التصاميم المشاركة على لجنة مكونة من فنانين ونقاد تشكيليين، مشكلة خصيصا لفحصها واختيار افضلها.
وسيتم الاعلان عن نتائج المسابقة والاعمال الفائزة في معرض خاص يفتتح يوم الخميس 27 شباط ، وتعرض فيه التصاميم المشاركة جميعا.
وستمنح التصاميم الثلاثة الاولى التي يقع الاختيار عليها جوائز مالية، وكما يلي: مليون دينار، 750 الف دينار، 500 الف دينار.
هذا وسيعتمد التصميم الفائز ملصقا للعيد الثمانين، ويطبع ويوزع على اوسع نطاق. كما سيطبع ويوزع التصميمان الآخران أيضا ويوزعان.
 
*******
 
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
مدينة الحي استعادت ذكرى انتفاضتها الشعبية الباسلة
 
واسط – ماتع
في مناسبة عيده الثمانين، واحياء لذكرى انتفاضة الحي الشعبية الباسلة سنة 1956، أقام الحزب الشيوعي العراقي عصر أمس الاول الجمعة، احتفالا جماهيريا كبيرا على قاعة نقابة المعلمين في مركز قضاء الحي بمحافظة واسط.
 بدأ الاحتفال بنشيد "موطني"، ثم الوقوف حدادا ووفاء وعرفانا لشهداء الانتفاضة والوطن والشعب.
بعد ذلك استمع الجمهور المحتفل إلى كلمات بالمناسبة، كانت أولاها كلمة الحزب الشيوعي العراقي، وقد ألقاها عضو مكتبه السياسي جاسم محمد عيسى (ننشر نصها على ص 2) . والقى الكلمة الثانية عضو مجلس محافظة واسط عريبي الزاملي، والثالثة نائب رئيس المجلس البلدي في القضاء الحاج نزار محمد غالي. وكانت هناك أيضا كلمة لعائلة شهيد الانتفاضة الأول علي الشيخ حمود ألقاها نجله كفاح، ثم كلمة لعائلة الشهيد الثاني عطا الدباس ألقاها ابن شقيقه أمير جبار من على كرسيه المتحرك.
وقدم الفنان المعروف د.ميمون الخالدي قراءة جميلة ومؤثرة لمقاطع من رواية "ما بعد الرماد"، للكاتب شاكر المياح، تصور ساعة إعدام ابطال الانتفاضة في ساحة الصفا بمدينة الحي يوم 10 كانون الثاني 1957. وكان الخالدي يقرأ والحفل الحاشد برمته منصت، مشدود، متأثر، والعيون متلألئة بالدموع، وكانت القاعة مكتظة جلوسا ووقوفا، ولكن لو رميت ابرة على الأرض لسمعت صوتها من فرط الجلال.
وبعد شهادة للرفيق محمد علي فتاح، وهو أحد المشاركين في الانتفاضة، قرأ الشاعر المعروف ناظم السماوي قصيدة للحزب الشيوعي عنوانها "شباب الثمانين"، ثم باقة من الاهازيج التي بثت الحماس في الحضور، ومنها:
أهل الحي علامة فارقة بالناس
اذا كلنه الوفه، اشنكتب عله القرطاس؟
واذا كلنه الذهب، ندري نزعّل الماس
واذا كلنه النضال، اچفوفكم تنباس
ها ها ها الشاهد عدنه الشاهد، بالحي يحتفلون..
ومن المدينة البطلة قرأ الشعراء سعد الواسطي ومهدي القريشي ورضا زكي وحسين البهادلي قصائد بالمناسبة.
 هذا ووزع عضو المكتب السياسي للحزب جاسم محمد عيسى وعضو اللجنة المركزية مفيد الجزائري ويحيى مطر سكرتير اللجنة المحلية للحزب في محافظة واسط، ألواحا في المناسبة على عائلات الشهداء الخمسة: علي الشيخ حمود، عطا مهدي الدباس، كاظم عبد الصائغ، حميد فرحان الهنون، اركية الشويلية. كما قدموا شهادات تقدير للعديد من المشاركين.
وكان الختام مفتوحا كأيام الانتفاضة، حيث افتتح معرض لصور الانصار الشيوعيين العراقيين على كورنيش الغراف، ثم نظمت وقفة جليلة لحشد المشاركين في ساحة الصفا حيث مكان الانتفاضة ومكان اعدام الشيوعيين الخالدين علي الشيخ حمود وعطا الدباس.
والجدير بالذكر ان المحتفلين طالبوا في توصية لهم بإقامة نصب أو لوحة تذكارية لتخليد مأثرة الحيّ وانتفاضتها المجيدة. وقد أيّد عضو مجلس محافظة واسط السيد الزاملي هذا المطلب الشعبي، ووعد بعرضه على أول اجتماع لمجلس المحافظة.  
******
 
نصب لشهداء الانتفاضة
 
الإخوة والأخوات اعضاء مجلس محافظة واسط المحترمون
 
نحن ابناء قضاء الحي والنواحي والقرى التابعة لها، والمواطنون القادمون من مدينة الكوت وبقية مناطق محافظة واسط، ومن بغداد والمحافظات الاخرى، المشاركون جميعا في الاحتفال المقام اليوم بمناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، احياء للذكرى السابعة والخمسين لانتفاضة جماهير الحي البطلة ضد النظام الملكي الرجعي البائد سنة 1956.
نتوجه اليكم بطلب الموافقة على اقام نصب او لوحة تذكارية، تخلد مآثر ابناء الحي الميامين وانتفاضتهم المجيدة، والتضحيات الغالية التي بذلوها وهم يقارعون رصاص وعسف ذلك العهد البغيض، ويجودون بدمائهم دفاعا عن حقوق الشعب في الحرية والاستقلال والكرامة.
راجين التوجيه باقامة النصب او تثبيت اللوحة التذكارية في المكان نفسه من مدينة الحي، الذي اختارته سلطات النظام الملكي الجائر موقعا لاقتراف جريمتها المنكرة، باعدام اثنين من ابطال الانتفاضة المقدامة، الشهيدين الخالدين علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس.
ودمتم ودمنا اوفياء لمن وهبوا ارواحهم فداء لشعبنا وطننا.
مدينة الحي
الجمعة 3 كانون الثاني 2014
 ******
  
في الموصل
مجلة جديدة للاطفال
  
غلاف العدد الاول من مجلة "بيبونة" الشهرية للاطفال، الذي صدر اخيرا في الموصل. جاء العدد في 50 صفحة من الورق الصقيل وبطباعة ممتازة بالالوان، وضم مواد كثيرة منوعة ومشوقة، بضمنها قصص مرسومة، واخرى مزدانة بالرسوم، واشعار للاطفال، وحكايات تراثية واخرى مترجمة، الى جانب صفحات تقدم معلومات طريفة شتى، بضمنها ما يخص الحاسوب ومكوناته ومعداته. يرأس تحرير المجلة الكاتب المعروف لأدب الاطفال طلال حسن، الذي سبق ان اصدر مجلتين للاطفال: "قوس قزح" سنة 2003، و"ينابيع" سنة 2010.
 *****
بصريون يهنئون بأعياد رأس السنة
 
البصرة – طريق الشعب
في مناسبة أعياد رأس السنة الميلادية، نظم ملتقى البصرة المهني، وفدا لزيارة الكنائس في مدينة البصرة وتهنئة الأخوة المسيحيين.
 ضم الوفد ممثلين عن اتحاد نقابات عمال البصرة، واتحاد الادباء والكتاب فرع البصرة، ونقابات المهندسين الزراعيين، والمعلمين، والاطباء البيطريين، والمهن الصحية، وجمعية الاقتصاديين العراقيين، واتحاد الحقوقيين العراقيين. وقدم الوفد التهاني للأخوة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة، وتبادل الطرفان باقات الورود، داعين إلى المحبة والسلام بين الطوائف، والارتقاء بالهوية الوطنية ونبذ الارهاب والفساد.
 *******
التيار الديمقراطي في الكرخ الثانية يعقد مؤتمره الثالث
 
بغداد – رامي المختار
تحت شعار"المشاركة الفعالة في الانتخابات البرلمانية طريقنا نحو التغيير"، عقد التيار الديمقراطي العراقي في الكرخ الثانية، صباح السبت من الاسبوع الماضي، مؤتمره الثالث.
حضر المؤتمر الذي أقيم على قاعة ملعب جمولي ببغداد، جمع من المواطنين والناشطين المدنيين، مع عدد من وجهاء العشائر في منطقتي حي العامل والسيدية.
وقدم عضو اللجنة التنسيقية للتيار، هيثم عبد الحسين كلمة تعريفية بنشاط ودور التيار الديمقراطي وتوجهاته في الانتخابات البرلمانية المقبلة. ثم قدمت عضوة اللجنة التنسيقية للتيار، غنية فاضل مداخلة أشارت فيها إلى دور ونشاط التيار الديمقراطي في الساحة السياسية. وعلى هامش المؤتمر قدم سكرتير اللجنة التنسيقية في التيار حمدان الساعدي، تقريرا عن انجازات وعمل اللجنة منذ انعقاد المؤتمر الثاني ولغاية المؤتمر الثالث.
بعد ذلك فتح باب النقاش والحوار وطرح الافكار والآراء عن مضمون التقرير الانجازي، وسبل تطوير عمل التيار الديمقراطي، وتجاوز السلبيات والمعوقات التي تعترض العمل، لا سيما وان انعقاد المؤتمر الثالث يتزامن مع الحملة الانتخابية البرلمانية المقبلة.
 وفي الختام فتح باب الترشيح لعضوية اللجنة التنسيقية الجديدة، وتم انتخاب 20 عضوا.
*******
سماعة تترجم ما تفكر فيه الكلاب!
 
وكالات
حصل مختبر جمعية الشمال الأوربي للاختراعات والاكتشافات (NSID)، على تمويل قدره 10 آلاف دولار، و5 أخرى، لإنتاج نموذج أولي من السماعة التي تترجم ما يفكر به الكلب إلى اللغة الإنجليزية. الجهاز الخفيف الوزن على شكل سماعة أذن، يقيس نشاط مخ الكلب، ويترجم الحالة العقلية التي يفكر فيها إلى لغة مفهومة، تظهر بصورة صوتية من بوق بلاستيكي صغير ملحق بالجهاز. وقد أطلقت المجموعة على الجهاز اسم “لا نباح بعد اليوم”.
 *******