العدد 136 السنة 79 الأثنين 3 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 ص 1
 
المفوضية عدّتها شائعات وهددت باتخاذ عقوبات قاسية
التحالف المدني الديمقراطي يحذر
من التلاعب بالبطاقة الانتخابية
 
 
بغداد - آرينا قاسم
دعا التحالف المدني الديمقراطي الى تشديد الإجراءات القانونية ضد أية حالة تلاعب بالبطاقة الالكترونية لضمان نزاهة العملية الانتخابية.
 
وفيما اعرب التحالف عن مخاوفه من استغلال البطاقة الانتخابية لأغراض خارجة عن سير العملية الانتخابية، نفت مفوضية الانتخابات وجود حالات بيع وشراء للبطاقة الانتخابية، معتبرة من يقوم بهذه الأفعال "خاسرا".
وفي حديث لــ "طريق الشعب"، امس الاحد، قال عضو التحالف المدني اليمقراطي حسين العادلي ان "الدولة مطالبة بتشديد الاجراءات القانونية ضد اي حالات تلاعب، ومنها ما يقال او يشاع عن شراء البطاقة الالكترونية من قبل بعض القوى او بعض المتنفذين او بعض المرشحين"، مشيرا الى انه "لدينا ملاحظات كثيرة حول آلية الانتخابات والاجراءات المتخذة، فهناك مخاوف من بروز استغلال بالوسائل الانتخابية ومنها موضوعة البطاقة الانتخابية".
وتابع العادلي أن "سلامة الحياة السياسية مرتبطة بسلامة العملية الانتخابية، اذا كانت الانتخابات فاسدة فإذن الحياة السياسية ستكون فاسدة ولذلك ندعو وبقوة الى تشديد الاجراءات في الانتخابات لكي نضمن النزاهة فيها".
من جانبه، بين عزيز الخيكاني عضو مجلس المفوضين ان "حالات شراء البطاقة الالكترونية من المواطنين من قبل بعض الجهات هي كلام غير صحيح، وشائعات مغرضة تستهدف العملية الانتخابية والعملية الديمقراطية في العراق"، مبينا ان "من يقوم بهذه العملية هو خاسر أساسا".
وأكد ان "المفوضية ستتخذ اقسى العقوبات بحق هذه الجهات او اي شخص كان، واحالته الى القضاء وفق القانون"، مضيفا ان "وزارة الداخلية اوعزت ايضا باتخاذ اجراءات بهذا الصدد من خلال قنواتها القانونية والإجرائية بعد ان تكون هناك ادلة وشكاوى بهذا الخصوص".
ولفت الى ان "ما يدور من حديث في وسائل الإعلام هو عملية إحباط للناخب من اجل عدم الانتخاب"، مشيرا الى أن "العراق الآن مليء بالشائعات".
واضاف الخيكاني ان "ذهاب المواطن لاستلام بطاقته الانتخابية، والزخم الكبير الحاصل في مراكز الاستلام، دليل على اهتمام المواطن بالانتخابات"، مؤكدا ان "المفوضية ان حصلت على أدلة ضد أي شخص او جهة تقوم بمخالفات قانونية، فستتخذ اقسى العقوبات عبر القانون والإجراءات المتبعة واحالته للقضاء".
وبشأن قلة المراكز بيّن ان " مراكز التوزيع لدينا تبلغ 1083 مركزاً في بغداد،  وتم استحداث مراكز أخرى".
واقر عضو مجلس المفوضين بـ"وجود معاناة بسيطة للمواطن في التأخير باستلام بطاقته الالكترونية، ولكن ندعوهم الى ان يتحملوا نتيجة الضغط الحاصل على مراكز التسجيل ومراكز استلام البطاقة، ونحن بدورنا لدينا اجراءات جديدة ربما تنفتح منافذ اخرى"، مشيرا الى ان "امام المواطنين فسحة كبيرة لغاية 20 من شهر نيسان المقبل، لذا يستطيع المواطن ان يستلم بطاقته خلال هذه الفترة".
 
***************
 
عمال الجلود يعتصمون حتى تحقيق مطالبهم
بغداد – طريق الشعب
"تأخير الراتب باطل.. تسريح العامل باطل.. غلق المعامل باطل"، هكذا هتف صباح أمس، المئات من عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية، أثناء اعتصام نظموه في مقر الشركة بمنطقة الكرادة وسط بغداد.
وأصدر العمال بياناً يتضمن العديد من المطالب المشروعة، أبرزها ضرورة الإسراع في دفع رواتبهم المتأخرة، وإيقاف إجراءات تسريح العاملين في الشركة، وترشيد الايفادات التي ليس فيها جدوى، وفيها هدر للمال العام. والتقى وفد من العمال المعتصمين، مع إدارة الشركة بطلب من الأخيرة، للتفاوض حول المطالب.
وبعد نقاش مطول، حمل المدير العام للشركة وزارتي الصناعة والمالية مسؤولية تأخير رواتب العمال، غير أنه رفض إعطاء وعود بشأن تنفيذ المطالب الأخرى، على حد قول أحد أعضاء الوفد المفاوض، الذي ذكر لـ"طريق الشعب" أن عمال الشركة قرروا الاستمرار في الاعتصام وجعله مفتوحاً الى ان تتم تلبية مطالبهم.
 
*************
 
المفوضية: الحملة تبدأ بعد المصادقة
على قوائم المرشحين
 
متابعة «طريق الشعب»
اكدت المفوضية العليا للانتخابات ان الحملة الإعلامية تبدأ مباشرة بعد المصادقة على جميع قوائم المرشحين للانتخابات.
وذكر نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعي ان "القانون نص على ان الحملة الاعلامية تبدأ بعد المصادقة النهائية على جميع قوائم المرشحين، ومتى ما تتم المصادقة ستنطلق الحملة".
وحول الزخم الكبير الذي تشهده اغلب مراكز توزيع بطاقة الناخب الالكترونية قال الزوبعي، لوكالة (اين) انه "تم التواصل مع المراكز الانتخابية التي توزع البطاقات الالكترونية، وتمت زيارة المراكز في اطراف بغداد، والتي تعد من المناطق الساخنة ووجدنا هناك إقبالا كبيرا على تسلم البطاقة الانتخابية".
وتابع ان "الموظفين طالبوا بزيادة عددهم في تلك المناطق، بسبب الإقبال الكبير وعدم قدرتهم على توزيع هذا العدد الكبير من البطاقات"، مبينا ان "الطابور الواحد يحتوي على 200 الى 300 شخص وهذا امر مفرح جدا".
يذكر ان مراكز التسجيل في بغداد شهدت إقبالا واسعا وزخما كبيرا لاستلام البطاقة الالكترونية، ما ولد معاناة أثناء استلامها، فيما اشتكى عدد من المواطنين من سوء معاملة بعض موظفي المفوضية" .
 
**********
 
دعاوى قضائية ضد المواطنين المتخلفين عن تسديد الفواتير!
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء، أمس الاحد، انها سترفع دعاوى قضائية بحق المواطنين المتخلفين عن تسديد الفواتير الكهربائية. وشددت على ضرورة تكثيف الحملة الإعلامية من قبل المديريات العامة لتوزيع الكهرباء، لحث المواطنين على رفع تجاوزاتهم عن شبكة الوطنية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان ان وزير الكهرباء "امر المديريات العامة لتوزيع الكهرباء في بغداد والمحافظات بتوجيه الانذار الى الدوائر الحكومية لتسوية الديون السابقة المترتبة بذمتها وجباية قيمة الطاقة المستهلكة من قبلها بعد تاريخ إطفاء الديون"، مشيرا الى ان" الوزارة ستقوم بقطع التيار الكهربائي عن هذه الدوائر لحين تسديد تلك المبالغ التي تمثل قيمة استهلاك تلك الدوائر".
وأضاف المدرس أن "الوزير وجه ايضا بإقامة دعوى قضائية بحق كل مواطن متجاوز على الشبكة الوطنية، لكونه تجاوزاً على المال العام، إلى جانب دعوة المستهلكين لتسديد ما بذمتهم من مستحقات استهلاك الطاقة"، مبينا ان "المبالغ الكبيرة يمكن ان يتم تقسيطها على شكل دفعات". وشدد المدرس على ضرورة "تكثيف الحملة الإعلامية من قبل المديريات العامة لتوزيع الكهرباء، لحث المواطنين على رفع تجاوزاتهم عن شبكة التوزيع الوطنية"، لافتا الى ان "المديريات العامة للتوزيع ستقوم بتقدير الاستهلاك للمشتركين المتجاوزين، وحسب عدد الأجهزة الكهربائية ونوعها، واحتساب كمية الاستهلاك لمدة عامين سابقين مستحقة الدفع".
 
***********
 
فاضل نبي: لا قرار صريحا
من بغداد بشأن رواتب كردستان
 
أربيل - وكالات
قال وكيل وزارة المالية المستقيل فاضل نبي، أمس الاحد، إن اي قرار صريح بشأن دفع رواتب موظفي إقليم كردستان لم يصدر من بغداد.
وقال نبي لوكالة "شفق نيوز"، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي اكد انه على استعداد لدفع رواتب موظفي الاقليم بشرط ان يسلم الإقليم النفط، اي ان يُحسم الخلاف النفطي بين الاقليم والمركز وهذا لغاية الآن لم يتم".
واضاف نبي أن "الحكومة الاتحادية هي من كانت تدفع رواتب موظفي الإقليم من خلال تخصيصات الـ17 في المئة التي تصل الاقليم سنويا من نسبة الموازنة الاتحادية".
وصرفت بغداد رواتب موظفي الاقليم لشهر كانون الثاني الماضي في وقت متأخر، ما أثار استياء الموظفين الذين نظموا احتجاجات في السليمانية، وهددوا بالإضراب عن العمل.
ولوحت بغداد في ما بعد بإنها لن تصرف رواتب الأشهر اللاحقة إذا لم يباشر الاقليم تصدير 400 ألف برميل يوميا من النفط عبر شركة "سومو" المملوكة للدولة.
**********
 
اتفاقية الجزائر .. سجال سياسي وبرلماني حولها
 
بغداد – محمد الحكمت
سجال كبير تشهده الساحة السياسة العراقية، حول اتفاقية الجزائر وموقف الحكومة منها، برلمانيون وسياسيون اختلفت مواقفهم، بين مؤيد لها باعتبارها حلا وسطيا لإنهاء خلاف دام أكثر من ثلاثة عقود، وبين معترض يرى أنها ستتسبب بخسائر كبيرة للعراق وضياع مساحات واسعة من أراضيه ومياهه لصالح إيران.
الطرف المعترض يشدد على ضرورة أن تعرض الاتفاقية على البرلمان، بوصفه الممثل الشرعي للشعب، وهو من سيقرر قبولها أو رفضها أو تعديلها. وائل عبد اللطيف، النائب والوزير السابق، قال في حديث إلى "طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "الاتفاقية بشكل عام لا تصب في مصلحة العراق".
***********
 
طلبة كلية إعلام بغداد يطالبون بإلغاء الزي الموحد
 
بغداد ــ مشرق عادل
نفذ عدد من طلبة كلية الإعلام في جامعة بغداد، أمس الأحد، اعتصاما للمطالبة بالغاء الزي الموحد أو التوسيع من دائرة ألوان الزي، رافضين إجراءات قسم المتابعة مع الطلبة المتمثلة بسحب هويات الطلبة غير الملتزمين بالزي، فيما شددت جامعة بغداد على أن لا تراجع عن تطبيق الزي الموحد، وقالت إنها لا تعارض الاعتصامات وهي تستمع إلى مطالب أصحابها، مؤكدة أن الالتزام بالزي الموحد ظاهرة حضارية، ولا يتعارض مع الحرية الشخصية للطالب.
 
***********
 
الليلة.. أمطار مع ارتفاع درجات الحرارة
 
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية ان تشهد البلاد اليوم الاثنين أمطارا ليلية مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة، فيما أكدت ان المنخفض سينحسر الاربعاء المقبل ليكون الطقس غائما جزئيا مع فرصة تساقط زخات مطر شرق البلاد.
وقالت الهيئة في بيان امس ان "البلاد ستتأثر اليوم الاثنين، بمنخفض جوي ضعيف قادم من البحر المتوسط، ليكون الطقس فى المناطق كافة غائما جزئيا، وأحيانا غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر ليلا"، مشيرة الى ان "درجات الحرارة سترتفع قليلا عن اليوم السابق".
وأضافت أن تأثير المنخفض سيزداد غدا الثلاثاء، ليكون الطقس فى المناطق كافة غائما مع تساقط زخات مطر متفرقة فى أماكن من البلاد.
وبينت ان المنخفض الجوي سينحسر بعد غد الاربعاء نحو الشرق "ليكون الطقس غائما جزئيا وأحيانا غائما مع فرصة لتساقط زخات مطر تكون رعدية أحيانا في الأقسام الشرقية من البلاد".
 
 
*********
مواطنون يحتجون على إجراءات "العقد المصدق" ويعتبرونها "باطلة"
"المرور" تنتقد عمليات بغداد: إجراءاتها أثرت سلباً على عملنا
بغداد - علي الرسولي
أثارت إجراءات مديرية المرور العامة بخصوص تسجيل السيارات ذات لوحات الفحص المؤقت "المنفيست"، استياءً لدى المواطنين واصحاب السيارات التي شملتها الإجراءات.
وتظاهر العشرات من سائقي السيارات أمام إحدى دوائر المرور في بغداد، منددين بالإجراءات التي وصفوها بـ"الباطلة" وبانها باب جديد للفساد.
إلا أن مديرية المرور العامة أكدت انحسار الفساد في أروقتها منذ ما يقارب الشهرين، وبررت إجراءاتها الأخيرة بأنها مهمة لتكوين قاعدة بيانات عن السيارات التي تجوب شوارع بغداد.
لكنها أقرت بأن قرار قيادة عمليات بغداد بوجود عقد مصدق من قبل المعارض ترك أثرا سلبيا على سير عمل دوائر المرور العامة.
وكانت قيادة عمليات بغداد اشترطت وجود عقد مصدق من قبلها من أجل تمشية معاملات تسجيل السيارات لدى دوائر المرور العامة، إلا أن مواطنين أكدوا أن كلفة هذا العقد تصل إلى ٢٠٠ دولار أميركي أي ما يعادل ٢٥٠ ألف دينار عراقي، وتصل إلى اضعاف هذا المبلغ في أماكن أخرى.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال نجم عبد جابر، مدير الاعلام والعلاقات في مديرية المرور العامة، إن "التعليمات التي تصدرها المرور العامة، مستنبطة من القوانين التي تشرع من المجلس الوزراء ومن ثم مجلس النواب"، مبينا ان "المديرية مستمرة في متابعة هذه التعليمات بخصوص تجديد عقود السيارات وغيرها من المعاملات".
وتظاهر العشرات من اصحاب سيارات المنفيست شمال بغداد، أمس الأحد، احتجاجا على الإجراءات المرورية وعلى مطالبتهم بعقود مصدقة لترويج معاملاتهم.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مراسلها ان العشرات من اصحاب سيارات المنفيست تظاهروا، امام مبنى مديرية مرور الكاظمية شمال بغداد.
واضاف المراسل ان المتظاهرين رددوا هتافات "هذا الروتين باطل" و"هذا العقد باطل كلكم حرامية"، مشيرا الى ان القوات الأمنية قطعت الطريق المؤدي الى مبنى المديرية.
وأوضح جابر أنه "لأسباب أمنية صدر قرار عن قيادة عمليات بغداد يقضي بأن تكون عمليات البيع والشراء مصدقة من قبل المعارض، الامر الذي أثر سلبا على سير عمل المرور من خلال بعض التعقيدات التي تحصل في تطبيق هذا القرار"، وبالتالي "تقوم المديرية العامة للمرور بالاتفاق مع الدائرة القانونية لمعرفة المعلومات او جمع البيانات عن مالك السيارة لإجراء بعض القضايا الأمنية".
وكشف عن "وجود مباحثات من قبل وكيل شؤون الشرطة حاليا مع المرور العامة بخصوص عقود السيارات"، واصفا إياه بـ"العامل السلبي الذي أدى إلى تأخير عملية ترويج المعاملة بشكل سريع".
وأعرب عن طموحه في "انجاز المعاملات بشكل سريع للتخلص من عملية تعدد الأرقام الموجودة (اسود � ابيض � احمر) في الشارع".
وأضاف المتحدث الرسمي لمديرية المرور العامة، ان الاخيرة "جادة في التعامل مع الدوائر الأخرى، مثل مديرية الكمارك وغيرها، ومتابعة العمل على تزويد أصحاب السيارات بالعقود الجديدة".
وحول تزامن مقررات المرور العامة مع معاملات فرضت على المواطن، لفت إلى أن "المواطن غير مجبر على إجراء معاملة سيارته اذا كانت لديه معاملة أخرى وليس بالضرورة إجراؤهما معا"، مبينا ان "عملية تبديل أرقام السيارات فتحت قبل سنة ونصف السنة اي قبل ظهور معاملات أخرى من هذا النوع، وعليه فان المواطن يتحمل نتيجة تأخره في إتمام الإجراءات الخاصة بسيارته". هذا فيما اكد احد المواطنين ويدعى علي باسم في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "سعر العقد المصدق في المديرية وصل الى 200 دولار أمريكي"، مشيرا الى ان "سعره في معارض السيارات وصل الى أكثر من هذا المبلغ". وتابع باسم ان "هذا العقد سيضيف عبئا على المواطنين".
 في المقابل قال ثامر عبد الحمزة محمد، عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، لـ"طريق الشعب" ان "التعليمات التي أصدرتها المرور العامة أثرت سلبا ليس على الناس فحسب بل حتى على الموظفين في الحكومة"، مشيرا الى "وجود الكثير من القوانين التي من المفترض أن تقوم بتطبيقها المرور إلا أنها لم تقدم على العمل بها".
وكانت مديرية المرور العامة أعلنت، الثلاثاء الماضي، عن "حصر قيادة جميع المركبات في شوارع بغداد بالمالك أو وكيله أو من لديه عقد مصدق اعتبارا من آذار الحالي، وبخلاف ذلك يتم حجز السيارة".
وقال المتحدث باسم المديرية العميد عمار وليد إن "مديرية المرور العامة قررت حصر قيادة المركبات في شوارع العاصمة بالمالك ووكيله أو من لديه عقد مصدق"، مبينا ان "هذا الإجراء سيتم البدء به اعتبارا من أول آذار الحالي".
وتابع وليد انه "سيتم حجز السيارة التي تخالف تلك الضوابط"، لافتا إلى ان "المديرية وزعت لغاية الان دفاتر العقود المصدقة على 180 معرضا من أصل 280 منتشرة في عموم مناطق العاصمة".
وأكد ان "سعر بيع العقد يبلغ 25 ألف دينار"، داعيا المواطنين إلى "الإبلاغ عن المعارض التي تبيع العقد بأكثر من هذا السعر ليتم سحب إجازته ومنعه من مزاولة المهنة، كونه استغلالا للمواطنين".
 
 
*************
ص2

النظام الداخلي للبرلمان لم يعالج غياب الكتل السياسية
بغداد – وكالات
قال عضو في اللجنة القانونية النيابية، إن النظام الداخلي لمجلس النواب لم يعالج غياب كتل سياسية بكاملها عن جلسات المجلس، لافتا إلى ضرورة تشريع قانون يردع ذلك.
وقال حسون الفتلاوي، لوكالة (IMN)، إنه "لا يشكل غياب الأعضاء مشكلة في عملية اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسات، لكن الفرق هنا هو غياب كتل سياسية عن حضور الجلسات" .
وزاد على ذلك، أن" النظام الداخلي لمجلس النواب لم يعالج غياب كتل سياسية بأكملها عن حضور الجلسات، واقتصر النص القانوني الرادع على العضو المتغيب عن الجلسات فقط بالغرامة المالية، والفصل بعد عدد من الغيابات المتتالية دون العذر الرسمي".
 
كتلة المواطن أكدت منافاته لأخلاقيات الإسلام
خبير قانوني: "الأحوال الجعفرية" يناقض الدستور
بغداد – محمد الحكمت
رأى خبير قانوني أن قانون الأحوال الجعفرية يحتوي على العديد من المخالفات الدستورية.
وقال أن هذا القانون يشكل تجاوزا على حقوق المرأة ومخالفة صريحة للاتفاقات التي وقعها العراق مع منظمات دولية معنية بحقوق الإنسان، فيما أكد رئيس كتلة المواطن النيابية باقر الزبيدي ان قانون الاحوال الشخصية الجعفري يفتقر لمظلة المرجعية الدينية العليا، مبينا ان هناك مواد في القانون تتنافى وأخلاقيات الإسلام وتأكيده على موائمة النص بالواقع.
وفي حديث الى "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال الخبير القانوني زهير ضياء الدين، إن "قانون الأحوال وقانون القضاء الجعفريين لا يرتبطان ببعضهما، ولكن يوجد تكامل ما بين القانونين".
وأضاف ضياء الدين أن "قانون الأحوال الجعفري، صادق عليه مجلس الوزراء وتم تحويله إلى مجلس النواب، أما قانون القضاء الجعفري فتأجل إلى ما بعد الانتخابات، وهو موجود الآن في مجلس الوزراء".
وعن سلبيات القانون بين أن "من سلبياته السماح بعقد قران المرأة في عمر تسع سنوات، وهذه السنوات قمرية وليست ميلادية؛ حيث يجوز للمرأة أن تتزوج وهي في سن التاسعة، وهذا بحد ذاته انتهاك للمرأة"، مشيراً إلى ان "قانون الأحوال الشخصية رقم 188 الذي تم تشريعه بعد ثورة تموز العام 1958 يعتبر من القوانين النموذجية والتقدمية، التي أخذت بنظر الاعتبار آراء جميع المذاهب والأفضل من بين كل القوانين، وان بقاءه فيه الكثير من الضمانات للمرأة".
وتابع أن "القانون المقترح يتعارض مع الدستور، وإن زواج الفتاة في سن التاسعة يعتبر انتهاكاً لحقوقها، علماً أن العراق مصادق على اتفاقيات أساسية لحقوق الإنسان، واتفاقيات اخرى التي تخص حقوق المرأة".
إلى ذلك، قال باقر جبر الزبيدي رئيس كتلة المواطن، في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، انه "ومن خلال اطلاعنا الأول على قانون الاحوال الشخصية الجعفري الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا وتم تحويله الى مجلس النواب؛ سجلنا بعض الملاحظات منها إذا كان هذا القانون منسجما ومتوافقا مع قواعد الفقه الجعفري فلا بد ان يعطى الدور الاساسي في تشكيله وتأسيسه للمرجعية العليا للطائفة لأنها الأحق والأقدر في البت فيه ولا يمكن طرحه من قبل جهة سياسية معينة"، مبينا ان "هذا القانون وبالشكل الذي طرح، يسحب البساط من المرجعية الدينية ا?عليا صاحبة الشرعية الاولى والمطلقة في مثل تلك القضايا الفقهية".
وأكد رئيس كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى بزعامة عمار الحكيم، ان "هناك مواد في القانون تتنافى وأخلاقيات الإسلام وتأكيده على مواءمة النص للواقع وما تقتضيه الظروف الموضوعية (الزمان والمكان والظرف الاجتماعي) وهو ما تحدده المرجعية العليا.."، مستغربا من "تمرير مشروع قانون فيه مخالفات خطيرة وصريحة للدستور وأحكام الشريعة الاسلامية، في الوقت الذي نسعى فيه جميعا لإقامة دولة مدنية يتمتع فيها المواطنون بكافة الحقوق وعليهم واجبات، وبهذا لا يمكن سن قانون مخالف للشريعة الإسلامية".
هذا وكان المرجع الديني اية الله العظمى الشيخ بشير النجفي قد اعتبر ان "قانون الاحوال الجعفرية رغم ضرورته وأهميته الا انه ينطوي على شطحات في الصياغة الفقهية والقانونية".
وقال في توضيح صادر عن مكتبه انه "مع تجدد الحديث عن قانون الأحوال الشخصية الجعفرية، نعتقد أن هذا القانون رافق طرحه الإساءة غير المسبوقة إلى المرجعية التي ضحت عبر التأريخ للمواقف الحقة بالغالي والنفيس حتى الدماء".

"متحدون" تؤشر عدم حيادية في قرارات استبعاد المرشحين: تتوقف على مدى قرب المرشح من السلطة
بغداد - وكالات
شكك ائتلاف متحدون بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي امس الأحد في حيادية قرارات صدرت، مؤخرا، عن القضاء ألغيت بموجبها قرارات سابقة باستبعاد عدد من النواب عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد استبعدت القيادي في التحالف المدني الديمقراطي مثال الالوسي والنواب حيدر الملا، عالية نصيف، صباح الساعدي، عمار الشبلي وسامي العسكري من المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 30 نيسان المقبل.
واستندت المفوضية في قرارها إلى عدم تمتع النواب بحسن السيرة والسلوك الذي يؤهلهم لخوض الانتخابات جراء دعاوى قضائية مرفوعة بحقهم.
لكن الهيئة التمييزية قبلت طعون عمار الشبلي وسامي العسكري وهما نائبان من ائتلاف دولة القانون وكذلك عالية نصيف وهي نائبة عن ائتلاف العراقية الحرة المعروفة بتوجهاتها القريبة من رئيس الوزراء.
وقال ائتلاف متحدون في بيان له إن القرار الذي صدر بمنع النائب حيدر الملا من الترشيح للانتخابات على خلفية دعاوى نشر كان "متعسفا وفاقدا للشرعية".
وأشار إلى "تبخر" وإلغاء قرارات مماثلة صدرت بحق نواب آخرين، مبينا أن قرارات الإلغاء تثير "الكثير من الشكوك والتحليلات بأنها تقوم على حجم بعد او قرب المرشح من السلطة والحكومة".
وتساءل الائتلاف "بماذا يمكن ان نفسر إلغاء القرار عن بعض، وإبقاءه على النائب حيدر الملا والشيخ صباح الساعدي". وقال إن "معارضة الحكومة هي ما تقف خلف إبعادهما، وهذا هو بالتحديد ما يفقد هذه القرارات شرعيتها".
ودعا الائتلاف إلى "اعتماد المعايير والمبادئ"، مشيرا إلى أن "الكيل بمكيالين او اكثر خارج المبادئ والقيم وهو ضد القانون بكل تأكيد".
وكان التحالف المدني الديمقراطي قد دعا جماهيره الى الاحتجاج بالطرق السلمية ضد أية ممارسات تهدد الديمقراطية، مؤكدا ان حرمان المواطنين من حقوقهم الأساسية، يعتبر انتهاكا للدستور.
 
مجلس ميسان: وزارة الصناعة تهمل معامل المحافظة منذ 11 سنة
العمارة - وكالات
طالب مجلس محافظة ميسان، وزارة الصناعة والمعادن بتاهيل مصانعها الخمسة الموجودة في المحافظة، مؤكدا انها "تعاني الاهمال" منذ عام 2003، فيما أشار إلى ان المجلس سيقوم بتخصيص اموال لها بعد  نقل الصلاحيات من الوزارات، ولفت إلى أن تشغيلها  سيسهم في انعاش الاقتصاد والقضاء على البطالة.
وقال المتحدث باسم مجلس محافظة ميسان راهي  البزوني لوكالة (المدى برس) أن "مجلس ميسان وجه كتابا رسميا الى وزارة الصناعة والمعادن يطالب فيه بتأهيل معاملها الصناعية التي تعاني الاهمال منذ سقوط النظام وحتى الآن، على الرغم من انها تضم كوادر فنية وهندسية تستطيع العمل والإنتاج الا ان الوزارة لم تكن جادة في تشغيل هذه المعامل".  وأضاف البزوني "بعد نقل الصلاحيات من الحكومة الاتحادية الى مجالس المحافظات وتفعيل اللامركزية سنعمل على نقل التخصيصات المالية والبدء بتشغل جميع المصانع للعمل على تعزيز الإنتاج المحلي والقضاء ع?ى الاستيراد"، مشيرا إلى أن "المعامل ستكون رافدا مهما في إنعاش اقتصاد المحافظة والعراق بصورة عامة لما تحققه من ايرادات مالية".
 وأكد البزوني ان "المعامل ستسهم وبشكل كبير بتشغيل الكثير من الأيادي العاملة والقضاء على البطالة المستشرية بين صفوف العاطلين عن العمل".
يذكر ان القطاع الصناعي العراقي متاخر بشكل كبير، وتسهم مشاكل الطاقة والتمويل والروتين والاستيراد في زيادة التعقيدات التي يعاني منها الصناعيون المحليون.
 

تقرير...
شدد على قيام الحكومة الاتحادية بتقديم الدعم
خبير: حل أزمة الأنبار يكمن في تسليم الملف الأمني لمجلس المحافظة
بغداد – عبد الرشيد الصالح
رأى خبير في الشؤون الأمنية ان "أزمة الأنبار" يمكن حلها من خلال خطتين، أمنية وأخرى سياسية، مشددا على ضرورة تسليم الملف الأمني الى مجلس المحافظة واكتفاء الحكومة الاتحادية بتقديم الدعم اللازم لها.
في حين أكد نائب عن ائتلاف القائمة العراقية استمرار المعارك في مناطق متفرقة من المحافظة.
وفي حديث لـ "طريق الشعب" أمس الأحد، قال الخبير الأمني احمد الشريفي إن "الوضع الأمني في الأنبار يتم حله عبر مستويين؛ امني، وسياسي".
وأضاف الشريفي أن "المستوى الامني يشمل ترك الملف الأمني بيد الحكومة المحلية في الأنبار، لكي يكون هناك تحديد للمهام والواجبات والمسؤوليات"، مبينا أن"التدخل العسكري الميداني للحكومة المركزية يزيد الأوضاع تعقيدا".
ولفت إلى "وجود حكومة محلية منتخبة داخل المحافظة تستطيع أن تتصدى لإدارة الملف الأمني، بالإضافة إلى إسناد الحكومة الاتحادية".
وفي ما يخص الحل السياسي، أفاد الخبير الأمني بأن "الجهد العسكري المبذول حاليا غير كاف، بل يجب أن يكون هناك جهد سياسي لحل الأزمة".
وتابع أن "الحرب الجارية في الأنبار تصنّف من حروب العصابات، وفي العادة فأن حروب العصابات تستغرق وقتا طويلا من الزمن، خاصة وان هذه الحرب تحمل أبعادا سياسية".
ولفت الشريفي إلى أن "الحل يكمن في تسليم القضية إلى أبناء المحافظة، بالاضافة إلى زيادة الجهد الاستخباري في المحافظة"، موضحا بالقول إن "الجهد الاستخباري سيساعد على اكتشاف الخلايا الإرهابية".
من جانبه، قال احمد المساري النائب عن القائمة العراقية أن "العمليات العسكرية ما زالت مستمرة في الأنبار. وان المعارك قائمة في الكرمة والنعيمية والرمادي وغيرها من المدن".
وتابع المساري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إن "هناك مبادرات نقوم بها لحل الأزمة ولكن لا توجد استجابة لتلك المبادرات حتى الآن".
وأكد أن "استجابة الطرف الحكومي لمطالب أهل الأنبار ستؤدي إلى انحسار المظاهر المسلحة"، مبينا أن "حل ازمة الأنبار يكمن في إيقاف العمليات العسكرية، وتحويل الملف الأمني بيد أهالي الأنبار وتحقيق مطالب المعتصمين".
وكان نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي قال في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "الفلوجة تعيش أوضاعا أمنية سيئة منذ مدة بسبب عمليات استهداف شبه يومية لعناصر الشرطة ومختاري الأحياء السكنية، وابتزاز لشركات تنفذ مشاريع خدمية وتجار ومكاتب صيرفة وغيرها في المدينة".
 وأضاف أن "قيادة شرطة الأنبار نفذت ليلة أمس خلال ساعات حظر التجوال، عملية نوعية خاطفة بناءً على معلومات استخبارية في مواقع محددة في الفلوجة بدعم من طيران الجيش"، مؤكدا أنه "تم تحقيق أهداف كبيرة خلال العملية".
 وأكد العيساوي "دعم مجلس محافظة الأنبار لهذه العملية والعمليات المستقبلية للقضاء على جميع أشكال التهديدات الأمنية التي تتعرض لها الفلوجة"، مشددا في الوقت نفسه على "ضرورة احترام حقوق الإنسان وحرمات المنازل وعدم التعرض للمواطنين الأبرياء بسوء".
ولفت العيساوي إلى أن "القوات الأمنية ستنفذ عمليات مشابهة لعملية يوم أمس خلال الفترة المقبلة للقضاء على الجماعات المسلحة في الفلوجة".
وأكد مجلس محافظة الأنبار، امس الأحد، استحالة اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في غالبية مناطق المحافظة، مشيرا الى أن مناطق غرب الانبار يمكن إجراء الانتخابات فيها لكنها لا تمثل سوى 35 في المئة من سكان المحافظة.
وكان النائب عن كتلة متحدون طلال الزوبعي أعلن في 1 آذار الحالي، إنه يؤيد تأجيل الانتخابات البرلمانية. وفي حين بين انه لا يمكن إجراؤها في "بلد فيه 500 ألف مهجر"، أبدى استغرابه من إعلان مفوضية الانتخابات إمكانية إجرائها في الأنبار.
وأجبرت ضراوة المعارك أكثر من خمسين ألف عائلة على النزوح من الانبار تجاه كردستان وكركوك وصلاح الدين وبغداد وغيرها، بينما تتواصل المعارك في العديد من انحاء المحافظة رغم إعلان الحكومة عن بسط سيطرتها على الرمادي وبقاء بعض جيوب الإرهاب.
 
من جهته، اتهم مجلس محافظة الأنبار، أمس الأحد، قادة الجيش بعدم الجدية في حل الأزمة التي تمر بها المحافظة منذ أكثر من شهرين، مبيناً أنهم لم يلتزموا بمبادرة سحب الجيش وإيقاف القصف على مدن الأنبار.
وقال فالح العيساوي نفسه، إن "قادة الجيش غير جادين في حل أزمة محافظة الأنبار رغم وصول إجابات طيبة ومشجعة من شيوخ الفلوجة حول المبادرة الأخيرة التي أطلقها المجلس والمتضمنة سحب قوات الجيش من المدينة وإيقاف القصف عليها".
وأوضح العيساوي أن "الجيش عاود قصف المدينة بعد ساعات من إعلان وجهائها موافقتهم على المبادرة المذكورة"، مؤكداً أن "الطرق المؤدية الى المدينة ما زالت مغلقة، وهناك نحو ثمانية آلاف مواطن محاصرون في الحبانية منذ أكثر من شهر ويعانون من ظروف معيشية سيئة جداً ولا تصلهم مساعدات".
وبين العيساوي أن "فك الحصار عن الفلوجة والسماح لأهاليها بالعودة سيسهم في عودة الحياة الطبيعية تدريجياً وتلاشي المسلحين"، مؤكداً أن "مئات العوائل ترغب بالعودة الى منازلها ولكنها تخشى القصف".
وكان مجلس محافظة الانبار أعلن في 20 شباط الماضي، أن رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على مبادرة الفلوجة المتضمنة سحب الجيش من ضواحي القضاء وإيقاف القصف بشكل فوري.
وتقول القيادات العسكرية في الأنبار إن الحصار المفروض على الفلوجة يهدف لمنع خروج الجماعات المسلحة المتواجدة فيها.

ص3

تظاهرة في "الدواية" احتجاجا على نقص الكوادر التدريسية
ذي قار - علاء العتابي
  تظاهر المئات من أهالي ناحية الدواية التابعة إلى محافظة ذي قار، صباح السبت  أمام مبنى الناحية احتجاجا على نقص الكوادر التعليمية في مدارس الناحية من ذوي الاختصاصات العلمية.
وقال مدير الناحية يونس كامل سلطان، لـ"طريق الشعب"، إن "تظاهرة اليوم تأتي للمطالبة بإلغاء أوامر النقل والتنسيب للكوادر التعليمية التخصصية إلى خارج الناحية وكذلك المطالبة بتعيين أبناء الناحية من اجل سد النقص الحاصل في الكوادر التعليمية".
وأشار كامل إلى أن "أكثر من 40 مدرسة طينية ما زالت دون الاهتمام من قبل الجهات المعنية الأمر الذي يتطلب إعادة بنائها بمدارس حديثة بالإضافة إلى فتح قسم للتربية في مركز الناحية"، داعيا إلى "اتخاذ مبدأ العدالة في عملية توزيع المعلمين والمدرسين بين المدارس".
 

صحة الرصافة تبدأ حملتها الربيعية الأولى ضد شلل الأطفال
بغداد - إقبال سعيد
أعلنت دائرة صحة بغداد/الرصافة، عن البدء بحملة تلقيح ضد مرض شلل الأطفال الجولة الأولى في الثاني من آذار، فيما تبدأ الجولة الثانية في السادس من نيسان القادم.  وقالت الدكتورة إسراء محي محمود، مديرة قسم الرعاية الصحية الأولية في الدائرة  إن "الحملة تشمل تلقيح جميع الأطفال من عمر (يوم واحد إلى 5 سنوات) وبواقع 657262 طفلا في جانب الرصافة"، مبينة أن "الحملة تهدف لتلقيح الأطفال في مناطق مدينة الصدر 169985، البلديات 158243، الشعب126896، الاعظمية 41818، المدائن64751، الرصافة43657، بغداد الجديدة 51912". ولفتت إلى "مشاركة 1370 فرقة تلقيحية في هذه الحملة منها 613 فرقة آلية  وبمشاركة 613 سيارة إسعاف و159 مشرفاً"، مؤكدة أن الدائرة "أخذت كا?ة الاحتياطات والسبل لإنجاح الحملة من خلال تهيئة سلسلة التبريد وتوفير الجرع الكافية من اللقاح  وتدريب الكوادر الطبية والصحية المباشرة بإعطاء اللقاحات".
 
المؤيدون اعتبروها حلا وسطا لإنهاء الخلاف.. والمعارضون: تعطي إيران أراضي عراقية
اتفاقية الجزائر .. سجال سياسي وبرلماني حول موافقة العراق عليها
بغداد – محمد الحكمت
سجال كبير تشهده الساحة السياسة العراقية، حول اتفاقية الجزائر وموقف الحكومة منها، برلمانيون وسياسيون اختلفت مواقفهم، بين مؤيد لها باعتبارها حلا وسطيا لإنهاء خلاف دام أكثر من ثلاثة عقود، وبين معترض يرى أنها ستتسبب بخسائر كبيرة للعراق وضياع مساحات واسعة من أراضيه ومياهه لصالح إيران.
الطرف المعترض يشدد على ضرورة أن تعرض الاتفاقية على البرلمان، بوصفه الممثل الشرعي للشعب، وهو من سيقرر قبولها أو رفضها أو تعديلها.
وائل عبد اللطيف، النائب والوزير السابق، قال في حديث إلى "طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "الاتفاقية بشكل عام لا تصب في مصلحة العراق، حيث وقعت هذه الاتفاقية بسبب اشتداد المعارك بين حكومة المركز والحركة القومية شمالي العراق وقرر صدام حسين إعطاء نصف شط العرب لأجل إفشال الحركة القومية الكردية وفعلاً حصل له ذلك لكن بعد ذلك ندم على ما أعطاه لإيران"، مضيفا أن "هذا الموضوع بقي على حاله من عام 1980وحتى عام 2003 حيث بدأت إيران تلوح بضرورة العودة إلى اتفاقية الجزائر وإيران بلد مستفيد طيلة الفترة الماضية، حيث حصلت على  مسا?ات جديدة من شط العرب، وهذا اثر على العراق بشكل كبير جداً".
وأعلن وزيرا خارجية العراق هوشيار زيباري وإيران محمد جواد ظريف في طهران، الأربعاء الماضي، عن اتفاق البلدين على تنفيذ اتفاقية الجزائر الموقعة بين صدام  وشاه إيران عام 1975 والخاصة بترسيم الحدود البرية والنهرية.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن الجانبين توصلا إلى تفاهمات واتفاقات حول كيفية المضي قدما وفق المعاهدة الخاصة بالحدود والبروتوكولات الملحقة والمبرمة بين البلدين عام 1975.
وتركزت المباحثات بين الوزيرين على تطوير العلاقات الثنائية، وحل جميع الملفات العالقة الخاصة بالحدود النهرية في شط العرب، والحدود البرية، والأنهار الحدودية المشتركة، بشكل يضمن مصالح وحقوق كلا الطرفين، من خلال إعادة خط الحدود (التالوك) إلى سابق عهده، وتنظيف وكري شط العرب وإزالة الغوارق، ومنع التلوث، والحفاظ على بيئة شط العرب، وتنظيم الملاحة لمصلحة موانئ البلدين، كما تم الاتفاق على استكمال العمل على الحدود البرية، والأنهار الحدودية المشتركة، وتقاسم مياهها، بحسب بيان الوزارة.
وبين عبد اللطيف أن "الاتفاقية مؤسسة على خط التالوك وليست مؤسسة على خطوط الطول والعرض، وبالتالي إيران تستفيد سنوياً من عملية ضم الأراضي إليها والحكومة العراقية ساكتة منذ عام 2003 إلى اليوم"، لافتا إلى أن "رئيس مجلس الوزراء صرح أثناء زيارته إلى إيران، بان اتفاقية الجزائر لعام 75 قائمة. فاذا كان الموضوع هكذا كان من المفترض على المالكي أن يطرح هذا الموضوع على مجلس الوزراء أولا ومجلس الوزراء يخرج بقرار، ولكن مجلس الوزراء ابقى على الاتفاقية على حالها سواء كانت معدلة أم غير معدلة ولا نعلم بذلك".
وشدد عبد اللطيف، على ضرورة أن تعرض على "مجلس النواب ليناقش من قبل ممثلي الشعب وهذا لم يحصل"، مشيرا إلى أن "الحدود البرية العراقية خسرت أكثر من خمسة كيلو متر ومساحات واسعة طولاً".
وتباينت الآراء في الأوساط البرلمانية حول الاتفاق العراقي الإيراني بشأن ترسيم الحدود وفق اتفاقية الجزائر، التي وقعها نظام صدام وتراجع عنها ليعود إليها مرة أخرى بعد انتهاء حرب الثماني سنوات.
النائب عن دولة القانون علي الشلاه قال لـ"إذاعة العراق الحر"، إن الوقت مناسب الآن لإعادة النظر باتفاقية الجزائر التي أضرت كثيرا بالمصالح العراقية.
ودعا النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون إلى ضرورة إرسال اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين وفق اتفاقية الجزائر إلى البرلمان العراقي للاطلاع على تفاصيلها، وهو الرأي الذي ذهب إليه وائل عبد اللطيف.
إلا أن واثق الهاشمي، المحلل السياسي، قال إن "اتفاقية 75 كانت في صالح العراق ولكن كثيرا من المتواجدين في المشهد العراقي كانوا يعترضون عليها باعتبار أنها تقسم نصف شط العرب وقد تكون الحدود المائية متفق عليها في هذا الاتجاه ونستفيد من الاتفاقات الدولية في قضية الدول المتشاطئة فيما بينها لحل هذه الأزمة"، مؤكداً إن "الوضع سيكون في صالح العراق وعلى الأقل نستطيع أن نؤمن نصف مياه شط العرب بما يسما بخط التالوك بين البلدين بما يحقق الاستقرار وعدم التدخل في شؤون البلد".
وأضاف لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "الاتفاقية اعتبرت حلاً وسطاً بين بلدين لإنهاء أزمة استمرت بينهما لأكثر من 700 عام واتفاقيات كثيرة توجد لم يكتب لها النجاح واليوم هذه القضية تأتي  لتجاوز الكثير من المشاكل العالقة بين الطرفين، ولو ضمان الحدود الدنيا لاتفاق بين الطرفين"، معتبرا الاعتراضات التي أثيرت حول نية العراق التوقيع على الاتفاقية بأنها "من  سياسيين لا يتفقون على أي شيء في كثير من القضايا فالعراق يريد أن تكون له علاقات متميزة مع إيران ويأمل من جانب أن تحل بقية المشاكل العالقة مع دول الجوار".
وبين الهاشمي "اعتقد أن قضية الحدود البرية لا تزال عالقة ولهذا السبب ذهب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إلى إيران للتفاوض بشأن هذه الإجراءات حيث أن وقتها مناسب، فالجانب العراقي يعتقد أن إيران تحاول أن تنفتح على العالم وتخلق أجواء جديدة"، مسترسلا "كما أن إيران تعتبر أن العراق وقف معها في قضية المفاعل النووي واستضافة 5 زائد واحد وكان له دور في تقريب وجهات النظر مع الجانب الأميركي في المفاوضات الأخيرة، لذلك يحاول العراق أن يستغل هذا الظرف للتأثير على صانع القرار في إيران من أجل الاتفاق على حدود دنيا بين ا?طرفين"، لكن الهاشمي اعترف أن "مشكلة الحدود ومشكلة الأراضي المختلف عليها ووجود حقول نفطية بين البلدين ستبقى قضية عالقة بينهما ونحتاج إلى مفاوض ماهر لديه خبرة دولية لحل هذه الأزمة".
أما في إيران فالأجواء تبدو أكثر تفاؤلا، إذ أعرب كبار المسؤولين الإيرانيين عن ارتياحهم لما تم التوصل إليه من نتائج ايجابية خلال المحادثات الخاصة بالحدود النهرية في شط العرب، والحدود البرية، والأنهار الحدودية المشتركة.
وفي مقابلة هاتفية أجرتها معه إذاعة العراق الحر أشار مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان إلى زيارة مرتقبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة لوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إلى بغداد للتوقيع على مذكرة تفاهم مشتركة لتنفيذ اتفاقية الجزائر.
 
 
نفت أي توتر بين أهالي المسيب وقوات الجيش
الدفاع النيابية: الوضع الأمني في شمال بابل مستقر
بغداد – ناطق محمد
أكد مجلس بابل ومعه لجنة الأمن النيابية، أن الوضع الأمني في مناطق شمال بابل مستقر، نافيين تسجيل أي خروقات أمنية خلال الأيام المقبلة، فيما أكدا أن تعامل أهالي المسيب مع القوات الأمنية تعامل داعم لجهدها في مكافحة الإرهاب.وقال فلاح عبد الكريم الخفاجي، رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل، لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "الوضع الأمني في عموم المحافظة جيد، ولا مخاوف من خروقات أمنية قد تستهدف شمال بابل"، مشيرا "اجتمعنا مع قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة لدراسة وضع المحافظة".
ونفى الخفاجي "تصريحات بعض الأمنيين بضعف الحملات الأمنية التي تقوم بها القوات العسكرية في قضاء المسيب، وحتى ناحية جرف الصخر"، ووصفها بـ"السياسية وغير الدقيقة".  وأضاف "لا توجد أي عمليات أمنية ولا توسع للمجاميع الإرهابية في منطقتين البو علوان  والبو مصطفى، وإنما هناك قوات خرجت من دون أوامر قضائية بناء على معلومات وأطلقوا سراح كل المشتبه بهم قبل وصولهم إلى مديرية خاصة بالقوات الأمنية"، منوها "قمنا بتقسيم ناحية جرف الصخر إلى سبع قواطع وكل شيخ  مسؤول عن قاطع باتفاق بين شيوخ العشائر ومجلس المحافظة".
وقال رئيس اللجنة الأمنية في قضاء المسيب محمد خضير عباس لوكالة "المدى برس" الجمعة، إن "ناحية جرف الصخر (45 كم شمال غرب الحلة) أصبحت المقر الثاني والبديل بعد الانبار لتنفيذ الهجمات على بغداد وعلى محافظات الفرات الأوسط". وأضاف عباس أن "اتساع المنطقة واتصالها بالفلوجة اضعف من قدرة القوات الأمنية على السيطرة وجعلها ممرا لتدفق المسلحين منذ عام 2006"، مشيرا إلى أن "الحملات الأمنية التي تلاحق المسلحين في الناحية ليست بالمستوى المطلوب".
من جهته، لم يختلف حديث اسكندر وتوت، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عما ذكره فلاح عبد الكريم الخفاجي، رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل، قائلا إن "الوضع الأمني في شمال بابل مستقر وقمنا باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الإرهابيين من التأثير على الوضع الأمني في المنطقة"، نافيا وجود "نفور من القوات الأمنية في القضاء، بل هناك تعزيز في العلاقات مع عشائر منطقة جرف الصخر لمساندة القوات الأمنية والوقوف معها في حربها ضد الإرهاب".
وأضاف وتوت، أن "العمليات التي دخلت اليوم منطقتين البو علوان والبو مصطفى جاءت بناء على معلومات استخباراتية، ولم تكن هناك مجامع إرهابية، وإنما وجود أشخاص مطلوبين في هذه المنطقة"، كاشفا عن "وجود طلب للقائد العام للقوات المسلحة بشمول جميع الأجهزة الأمنية في المحافظة بمخصصات  500الف".
 
مجلس بابل يدعو لانهاء الدوام الثلاثي في المحافظة
بابل - حيدر الكاتب
دعا مجلس بابل مديرية تربية المحافظة إلى العمل على تنفيذ مشاريع تربوية ترتقي بالواقع التربوي في المحافظة، مطالبا إياها بالإسراع ببناء مدارس جديدة لفك الاختناقات وإنهاء الدوام الثلاثي في المحافظة. وقال نائب رئيس مجلس محافظة بابل، عقيل الربيعي، خلال زيارته إلى مديرية تربية محافظة بابل لتهنئتهم بعيد المعلم، السبت، إن "بابل تحتاج اليوم إلى الكثير من الدعم والتسهيلات لبناء المؤسسات التعليمية بناء رصينا، من مناهج دراسية وكوادر تعليمية قادرة على رفع واقع التعليم في بابل الى مستوى التعليم في الدول العربية والعالمية"، موضحا أن "على وزارة التر?ية اليوم ان تدعم المؤسسة التعليمية وكوادرها بدعم شامل وكامل كون ان بناء اي دولة يعتمد في بادئ الامر على التربية والتعليم فكل الأمم تقدمت بتعليمها ومثقفيها". ودعا الربيعي "مديرية تربية بابل للإسراع ببناء المدارس ضمن خططها للسنة الحالية خصوصا وان هناك مدارس تعاني من الدوام الثلاثي وتزاحم عدد الطلبة في الصف الواحد وعلينا ان ندعم ونساهم في بناء مدارس تستوعب عدد الطلبة المتزايد في كل عام"، مثمنا "دور الكثيرين من كوادر التربية في بابل".
وطالب نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، "مجلس النواب إلى ضرورة الإسراع في إقرار الموازنة العامة وإعطاء نسبة منها إلى وزارة التربية لتستطيع الأخيرة بدورها تقديم كل الخدمات والتسهيلات التعليمية للطلبة وبناء مدارس وملحقات للمدارس على الاقل لفك الدوام الثلاثي الذي يعم اغلب مدارس المحافظة الامر الذي سبب ارباكا في ايصال المعلومة للطالب مع اقتصار وقت الدرس الواحد والارهاق الجسدي للطالب والمعلم. حاثا الكوادر التعليمية الى تقديم افضل مالديهم لتطوير التعليم في العراق".
 
تقرير...
رئاسة الجامعة: لن نتراجع عن تطبيقه!
طلبة كلية إعلام بغداد يطالبون بإلغاء الزي الموحد أو توسيع ألوانه
بغداد ــ مشرق عادل
نفذ عدد من طلبة كلية الإعلام في جامعة بغداد، أمس الأحد، اعتصاما للمطالبة بالغاء الزي الموحد أو التوسيع من دائرة ألوان الزي، رافضين إجراءات قسم المتابعة مع الطلبة المتمثلة بسحب هويات الطلبة غير الملتزمين بالزي، فيما شددت جامعة بغداد على أن لا تراجع عن تطبيق الزي الموحد، قالت إنها لا تعارض الاعتصامات وهي تستمع إلى مطالب أصحابها، مؤكدة أن الالتزام بالزي الموحد ظاهرة حضارية، ولا يتعارض مع الحرية الشخصية للطالب.
ويقول صادق عبد الأمير، طالب في كلية الإعلام جامعة بغداد، لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "سبب اعتصام الطلبة اليوم في كلية الإعلام هو للمطالبة بعدم تطبيق الزي الرسمي الموحد، ورفض قيام قسم المتابعة (الأمنية) بسحب هويات الطلبة بسبب عدم التزامهم بالزي"، مستدركا أن "الزي الموحد في جميع الكليات هو ظاهرة حضارية للطالب ولكن ليس من الصحيح إلزام الطالب بثلاثة ألوان فقط، بل يجب أن تكون هناك مرونة".
ويلفت عبد الأمير إلى انه "تم تبليغ الطلبة بكتب رسمية من قبل رئاسة الجامعة، لكن رفضنا لأنه يقيد الحرية الشخصية للطالب كما أن الأجواء المناخية والجو الحار، يتعارض مع ضرورة الالتزام بألوان محددة"، مشيرا إلى أن "الكلية حاولت تهدئة المعتصمين لحين التوصل إلى حل مناسب للطلبة على أن لا يتعارض مع حريتهم".
بدوره، يقول عبد الله عباس، طالب في كلية الإعلام جامعة بغداد، قسم الصحافة، "اعتصمنا ضد الزي الموحد وتطبيقه، خصوصا بعد تقليص الألوان في هذا العام إلى (الأبيض ـــ الرصاصي)"، منوها إلى أن "الزي الرسمي ظاهرة جميلة ومناسب لأجواء التعليم، لكن هناك أسباب من المناخ الحار وغيره التي لا تتلاءم مع الزي".
ويرى عباس، في حديث له مع "طريق الشعب" أمس، أن "من واجب رئاسة الجامعة أو وزارة التعليم العالي الاجتماع ووضع حل لموضوع الزي الرسمي الذي بات مشكلة يعاني منها الطلبة"، متمنيا أن "يأتي الاعتصام بنتيجة أو يؤثر على رئاسة الجامعة لإلغاء الزي أو على الأقل توسيع دائرة الألوان للطلبة".
ويختلف مناف إياد، مع زميليه صادق وعبد الله، حول موقفهم من الزي الموحد، واعتصامهم للمطالبة بالغائه أو تخفيف قيوده على الطلبة، قائلا لـ"طريق الشعب" أمس، إن "مسألة الزي جدا حضارية فهي هوية تميزني عن باقي الناس"، معربا عن استيائه مما قام به زملاؤه في تنفيذ اعتصام ورفضهم الدخول إلى المحاضرات.
إياد، ناشد الكلية "بإعطاء الطلبة أكثر من فرصة للحصول على الألوان الأخرى كأن تكون (الجوزي – البيجي) إضافة للألوان التي وضعتها"، مشيرا إلى أن "الجو أصبح أكثر دفئا وبالتالي يجب التغيير بين الألوان في القمصان التي يرتديها الطلاب".
إلى ذلك، وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، يذكر كاظم العمران، مدير إعلام جامعة بغداد، أن "موقف رئاسة جامعة بغداد من اعتصام طلبة كلية الإعلام حول موضوع الزي موقف طبيعي، لكن النظام يطبق على جميع الكليات والجامعات في العراق وخارج العراق ويعد الزي الرسمي ظاهرة من ظواهر الحضارة والتعليم"، مضيفا أن "الإجراءات التي تتخذها رئاسة الجامعة حول موضوع الاعتصامات في جميع الكليات هو استماع إلى آراء الطلبة وبعدها يتم اتخاذ القرار المناسب".
 ويتابع العمران قوله إن "النظام والالتزام في الزي الموحد هو قرار لا يمكن التراجع عنه وتوجد بعض الجامعات ترغب في الزي الموحد، لكن اعتراضها على بعض الألوان وبعض النماذج المطلوبة في الزي"، مؤكدا أن "القوانين المتبعة في إعلان الزي الموحد لا تتعارض مع الحرية الشخصية لأي طالب، وهناك مبالغة  من بعض الطلبة في الملبس والمظهر الخارجي".
وبين أن "الزي الرسمي للجامعات يجعل من الطالب طالبا مثاليا من حيث الأناقة ومنسجما مع فضاء الجامعة التعليمي، وتطبيق الزي الرسمي بدأ منذ بداية العام الدراسي، لكن هناك بعض الجامعات توجد فيها بعض الخروقات والتهاون في هذا الموضوع". وينفى مدير إعلام جامعة بغداد "وجود أي تجاوزات من قبل موظفي المتابعة على الطلبة نهائيا إلا في حالة تجاوز الطلبة على الحرم الجامعي".

ص 4
 
 
الجزائر.. تفريق مظاهرات ضد ترشح بوتفليقة
 
الجزائر – وكالات
فرقت قوات الأمن الجزائرية مظاهرات في العاصمة احتجاجا على ترشح الرئيس، عبد العزيز بوتفليقة، لولاية رابعة، وذلك بعدما أعلن بعض المتظاهرين تنظيم اعتصام رمزي. وكان المتظاهرون يرددون شعارات رافضة "للعهدة الرابعة" في ساحة موريس أودان، حسب ما قال موقع الشروق الجزائري. وفي باريس، تظاهر نحو 150 شخصا قرب السفارة الجزائرية للاحتجاج على إعلان ترشح الرئيس الجزائري لولاية رابعة. ورفع المتظاهرون أعلاما جزائرية ولافتات مناهضة لبوتفليقة والجنرال محمد مدين المكنى توفيق رئيس جهاز المخابرات والأمن في الجزائر. وكانت أحزاب معار?ة قد انتقدت قرار بوتفليقة خوض الانتخابات، وأعلنت مقاطعتها للاقتراع المقرر إجراؤه في نيسان/أبريل المقبل، معتبرة أن "الانتخابات لن تكون نزيهة".
في المقابل، اعترض عدد من الشخصيات السياسية على ترشح بوتفليقة، وأبرزهم رئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، الذي اعتبر أن "لا جدوى" من الانتخابات الرئاسية.
 
 
***********
 
ليبيا.. فوز ليبراليين في انتخابات التأسيسية
 
 
طرابلس - وكالات
كشفت النتائج الأولية لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجديد في ليبيا عن فوز ليبراليين، سيما في العاصمة طرابلس وبنغازي. وأعلنت مفوضية الانتخابات، يوم أمس، النتائج الأولية للعملية التي اقتصرت على انتخاب 47 من أصل 60 عضوا في الهيئة بسبب أعمال عنف. ومن المقرر أن تعلن النتائج النهائية بعد أسبوعين بحيث يمكن للمرشحين الطعن في النتائج في مهلة 12 يوما، حسب ما ذكرت مفوضية الانتخابات. وقالت المفوضية إن الاقتراع لم يتم في 93 مكتبا من أصل أكثر من 1600 لدواع أمنية، وبسبب أعمال عنف رافقت الاقتراع في عدد من ?لمناطق. ومع أن الأحزاب السياسية لم تشارك رسميا في الاقتراع في 20 شباط/فبراير، فإن مراقبين ليبيين قالوا إن النتائج الأولية تشير الى فوز شخصيات ليبرالية. وعلاوة على 11 مقعدا لم يتم إجراء الاقتراع بشأنها لدواع أمنية، لم يتم انتخاب المقعدين المخصصين للأمازيغ بسبب مقاطعة هؤلاء للانتخابات. وسيقرر المؤتمر الوطني العام، أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد، مصير المقاعد الـ13 التي لم يتم انتخاب شاغليها، بحسب ما أوضحت المفوضية.
 
 
*********
 
سلة الاخبار...
 

50 قتيلا في نيجيريا
 
وكالات
لقي العشرات مصرعهم وأصيب آخرون في تفجير مزدوج هز مدينة مايدوغوري بشمال شرقي نيجيريا. وأفادت تقارير بأن 50 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في الحادث، كما يتخوف البعض من ازدياد أعداد الضحايا لوجود عدد من المحاصرين تحت أنقاض أحد المباني التي انهارت. وأوضحت مصادر طبية أن هناك الكثير من الأطفال بين القتلى. وتعتبر مايدوغوري معقل قوات الجيش النيجيري في شمال شرقي البلاد، حيث انتشرت بهدف محاربة جماعة بوكو حرام المتطرفة.
 
هروب 12 سجينا في قندهار
 
وكالات
أعلن مسؤولو سجن قندهار جنوبي أفغانستان تمكن عدد من عناصر طالبان السابقين من الفرار من السجن بعد خداع إدارته. وقال مدير أمن قندهار رحمن الله أطرفي إن مدير السجن تلقى رسالة مكتوبة تتضمن أوامر بإطلاق سراح 28 سجينا ولم يتم اكتشاف الخدعة إلا بعد الإفراج عن السجناء ومغادرتهم السجن. وكان بين المفرج عنهم 16 سجينا أنهوا مدة العقوبة بينما أفرج عن 12 سجينا آخر قبل إتمام عقوبتهم. وقالت مصادر في الشرطة إنه تم اعتقال اثنين من بين المفرج عنهم بينما يستمر جهد البحث عن الآخرين.
 
مقتل 27 في "هجوم ارهابي" بالصين
 
وكالات
أفادت وكالة الأنباء الرسمية الصينية (شينخوا) إن ما لا يقل عن 27 شخصا قتلوا في "هجوم عنيف" قام به رجال يحملون أسلحة بيضاء على محطة قطارات في مدينة كونمينغ جنوب غربي الصين. ووصف التلفزيون الرسمي الصيني الهجوم بأنه "ارهابي ومنظم" قام به مسلحون مجهولون. وأضاف أن منفذي العملية ارتدوا ملابس سوداء متشابهة وكانوا يحملون سكاكين. وذكرت الوكالة أن الهجوم وقع في ساعة متأخرة من مساء أمس الاول.
 


 
********
هل يمضي بوتين في تحدي الغرب ويتدخل عسكريا في أوكرانيا
متابعة "طريق الشعب"
يتوتر الموقف في القرم بطريقة تظهر للوهلة الأولى أن حربا قادمة لا محال. فالرئيس الروسي بوتين يلوح بتدخل عسكري في أوكرانيا وبرلمان بلاده يؤيده. لكن أميركا تحذر وأوروبا تدعو للحفاظ على أوكرانيا، فما هي خطوة بوتين القادمة؟
المجلس الاتحادي الروسي مهد الطريق الرسمية للرئيس فلاديمير بوتين بالتدخل العسكري في النزاع الأوكراني.
فقد أقر بالإجماع مبدأ تدخل الجيش الروسي في أوكرانيا، وذلك إثر طلب في هذا الصدد تقدم به بوتين، كما يقضي الدستور الروسي. قرار بوتين التوجه للمجلس بدا وكأنه يشكل تحديا للقادة الغربيين الذين حذروه من مغبة أي تدخل عسكري في أوكرانيا. ورأى بعض المراقبين أن خطوات القيادة الروسية المتعلقة بالتدخل تبدو وكأنها رد مباشر على الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي حذر روسيا من مغبة أي تدخل عسكري في أوكرانيا متوعدا بأن يكون له "ثمن".
وفي جلسة غير عادية أقر المجلس الاتحادي الروسي طلب الرئيس بوتين السماح بـ"اللجوء إلى القوات المسلحة الروسية على أراضي أوكرانيا إلى أن يستعيد الوضع السياسي طبيعته في هذا البلد". وتشير الصيغة المستخدمة بوضوح إلى أن موسكو يمكنها استخدام قوات الأسطول الروسي في البحر الأسود (نحو 20 ألف رجل) الموجودة في القرم بموجب اتفاق ثنائي بين موسكو وكييف، كما يمكنها إرسال قوات أخرى من روسيا نفسها.
بوتين لم يعلن قراره النهائي بعد
وليس معلوماً اذا حسم أمره فعلا وقرر اللجوء للقوة في أوكرانيا؟ فقد جاء في بيان للمكتب الإعلامي للكرملين أن بوتين تقدم بهذا الطلب "بسبب الوضع غير العادي في أوكرانيا والتهديد المحدق بحياة المواطنين الروس والقوات المسلحة الروسية المنتشرة في أوكرانيا". بيد أن المتحدث باسم الرئيس الروسي قال مساء أمس الاول إن بوتين لم يتخذ بعد قرار اللجوء إلى الجيش الروسي في أوكرانيا.
وكانت رئيسة المجلس الاتحادي فالنتينا ماتفينكو أعلنت في وقت سابق أن روسيا قد ترسل قوات إلى شبه جزيرة القرم. وقالت وهي المسؤولة الثالثة في الدولة "استجابة لطلب حكومة القرم من الممكن إرسال قوة محدودة لضمان امن أسطول البحر الأسود والمواطنين الروس الذين يعيشون في القرم".
من جانبه وجه رئيس الوزراء الجديد لجمهورية القرم، التي تتمتع بحكم ذاتي، سيرغي اكسيونوف، الذي انتخب في جلسة مغلقة للبرلمان المحلي الذي تسيطر عليه مجموعة مسلحة موالية لروسيا، نداء إلى الرئيس بوتين طالبا منه المساعدة في ضمان "السلام والهدوء" في شبه الجزيرة.
 
الرئيس الاوكراني المؤقت أعلن حالة التأهب القصوى
 
السلطات الأوكرانية الانتقالية تراقب هذه التطورات بقلق شديد فهي ترى أن العملية العسكرية الروسية قد بدأت بالفعل، لذلك وضع الرئيس الأوكراني المؤقت اوليكسندر تورتشينوف جيشه في حالة التأهب القصوى.
وأكدت كييف أن ألفي عسكري روسي نقلوا جوا إلى مطار عسكري قريب من سيمفيروبول عاصمة القرم. واعتبر تورتشينوف أن وجود القوات الروسية هناك يشكل "عدوانا سافرا" على بلاده.
 
القادة الأوروبيون يطالبون بوحدة التراب الأوكراني
 
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والأمين العام لحلف شمال الأطلسي بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأوروبية باروزو شددوا على ضرورة الحفاظ على الوحدة الترابية الأوكرانية. وأوضحت المستشارة قائلة: "نشعر بالقلق إزاء ما يحدث في شبه جزيرة القرم. ما تعلمناه من التاريخ هو أن النزاعات يجب أن تحل بالطرق السلمية والدبلوماسية، وعلينا أن نفعل كل شيء من أجل احترام هذه المبادئ في أوكرانيا أيضا". وأضافت "طبيعي أن ما ينبغي فعله هذه الأيام هو الحفاظ على الوحدة الترابية" لأوكرانيا.
موقف مشابه عبر عنه هولاند الذي اعتبر أن موافقة المجلس الاتحادي الروسي على تدخل عسكري في أوكرانيا "يشكل تهديدا فعليا لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها". ورأى هولاند وفق بيان للرئاسة أنه "ينبغي بذل كل ما هو ممكن لتفادي تدخل خارجي وأخطار تصعيد وشيك". وأوضح البيان أن موقف هولاند جاء بعد تشاوره هاتفيا مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك.
 
 
***********
 
 
ناشطات سعوديات يطالبن بإلغاء الولاية المطلقة على المرأة
 
الرياض- وكالات
رفعت ناشطات سعوديات عريضة إلى مجلس الشورى تطالب بتقييد الولاية المطلقة للرجل على المرأة واتخاذ ما يلزم لحماية حقوقها، بحسب ما أعلنته الناشطة عزيزة اليوسف.
وأوضحت اليوسف أن "ناشطات حقوقيات رفعن بمناسبة اليوم العالمي للمرأة خطابا إلى مجلس الشورى يطلب إلغاء نظام الولاية المطلقة على المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية حقوقها".
وأضافت أن الخطاب يطلب تقييد "الولاية المطلقة للرجل" وخصوصا "اشتراط حصولها موافقته على الكثير من المسائل مثل التعليم والعمل والتنقل والتقاضي والعلاج وإصدار وثائق الهوية وجوازات السفر وإجراء العقود الخاصة والحكومية". ولا تزال المرأة السعودية في حاجة إلى ولي أمر أو محرم لاتمام كل معاملاتها بما في ذلك الحصول على جواز سفر. كما أنها لا تستطيع السفر من دون موافقة ولي الأمر بغض النظر عما إذا كانت والدته أو ابنته أو زوجته أو شقيقته، والموافقة ليست حصرا على العنصر النسائي فقط إنما على الذكور الذين لم يبلغوا الحادية ?العشرين. والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم حيث ما تزال المرأة ممنوعة من قيادة السيارات. وتابعت اليوسف أن "بعض المستشفيات ما يزال يطلب توقيع ولي الأمر لإجراء بعض أنواع العمليات الجراحية والخروج من الجامعة في أوقات الدوام الرسمي". وأشارت في هذا السياق إلى رفض إدارة جامعة الإمام (محمد بن سعود) الأسبوع الماضي دخول فريق إسعاف لمساعدة حامل فاجأها المخاض وذلك لعدم وجود ولي أمرها وبالتالي اضطرت إلى التوليد في الجامعة.
وقالت اليوسف إن "المرأة التي قضت عقوبتها في السجن وحان وقت تسريحها لا تستطيع الخروج إلا بحضور محرم وإلا فسيتم نقلها إلى دور الرعاية الاجتماعية".
ورأت الحقوقية البارزة أن "ولاية الرجل محصورة في الزواج" بحسب الدين. وأضافت أن ما "يطبق على المرأة اليوم من اشتراطات الحصول على موافقة محرم هو قوانين لا علاقة لها بالدين". ويطالب الخطاب كذلك بإصدار قانون للأحوال الشخصية يضمن حقوق المرأة ويحد من "الظواهر السلبية، كاللعان والعضل والزواج الباكر والطلاق التعسفي والحماية من التحرش" في العمل وخارجه. كما يدعو إلى السماح للمرأة بقيادة السيارة.
 
 
**********
الكويت تسعى لتهدئة الأجواءفي المنطقة قبيل انعقاد القمة العربية
 
الكويت – وكالات
تقوم الكويت في الوقت الحالي بجهود دبلوماسية حثيثة بين عدة عواصم لتهدئة الأجواء في المنطقة قبل القمة العربية التي تستضيفها الكويت في 25 آذار الجاري. وتشمل هذه الجهود تهدئة الأجواء بين مصر وقطر اللتين توترت العلاقة بينهما بعد الإطاحة بحكم الرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو/ تموز الماضي والذي كان حليفا لقطر كما تشمل أيضا التقارب بين السعودية وإيران. وقال مصدر دبلوماسي كويتي لرويترز يوم أمس الأحد إن زيارة وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح لكل من القاهرة والدوحة الأسبوع الماضي جاءت في هذا الإطار. واضاف?المصدر "إنها ليست وساطة.. بل هي جهود يقوم بها الجانب الكويتي لتهدئة الوضع قبل القمة (العربية)". وقال "لا أعتقد أننا يمكن أن نقول إن الكويت تتوسط بين قطر ومصر. إنها تستعد للقمة".  وشغل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت منصب وزير الخارجية لمدة أربعة عقود عاصر فيها الكثير من الأحداث العربية والإقليمية المهمة قبل ان يتولى رئاسة الدولة النفطية. وقالت صحيفة القبس الكويتية يوم أمس الأحد إن الكويت تقوم بجهود وساطة للمصالحة بين السعودية وإيران.
ونسبت الصحيفة لمصادر لم تسمها القول ان الزيارة التي قام بها مرزوق الغانم رئيس البرلمان الكويتي مؤخرا لطهران حققت نتائج مهمة وإن الحراك الكويتي يتمحور الآن حول نقطة خلق قبول لإيران في المنطقة بعد الاجواء التفاؤلية التي ظهرت في أعقاب الاتفاق الغربي الايراني حول الملف النووي.
وكان نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني حث في شباط الماضي الكويت على مواصلة السعي لبناء الجسور بين إيران والسعودية لتشجيع التقارب بين البلدين.
 
 
********
تقرير...
 
 
على إثر موجة قمع وملاحقة في البلاد
سيئول .. مطالبات بإطلاق سراح المعتقلين وإيقاف القوانين المعادية للنقابات

رشيد غويلب
لا تجد الحكومة الكورية الجنوبية جوابا على حركة الاضرابات والاحتجاجات المتصاعدة في البلاد سوى القمع القاسي والملاحقة، فقد جرى اخيرا الغاء تسجيل نقابة المعلمين، وجرى منع نشاط نقابات قطاع الخدمات، وعدم منح اجازة العمل لنقابات اخرى. ويجري تفتيش مقرات النقابات، واعتقال الكوادر النقابية. وتواجه النقابات  هذه الإجراءات التعسفية بالرفض والتحدي. وشهدت البلاد الثلاثاء 25 شباط إضرابا عاما دعا إليه اتحاد نقابات العمال في كوريا الجنوبية.
و دعا اتحاد النقابات العالمي الى حملة تضامن عالمية مع اتحاد نقابات كوريا الجنوبية.
وعرفت الحركة النقابية في كوريا الجنوبية بصمودها امام حملات القمع، واعتمادها الاضراب والاحتجاج ردا على السياسة الحكومية. وفي هذا السياق شهد الصيف الفائت، اضرابا كبيرا نظمته نقابة مصانع  شركة هونداي لصناعة السيارات، شارك فيه 40 الف عامل نقابي، ادى الى شل عمليات الانتاج بالكامل، ونجح المضربون  في فرض زيادة في الأجور بلغت نسبتها 6,18 في المائة. واضرب عمال البناء للحصول على تأمين للحوادث ودفع الأجور المتأخرة.
وفي تشرين الاول الفائت تظاهر 100 الف معلم في العاصمة سيئول ضد التهديدات الحكومية الموجهة لنقابتهم. ومن المعروف أن نقابة المعلمين تأسست في عام 1989 ، وناضلت 10 سنوات للحصول على علنيتها في عام 1999 . وقررت حكومة رئيسة الجمهورية "بارك جيون هاي" ، الغاء اجازة نقابة قطاع الخدمات وحرمانها من دور الشريك في عقد عقود العمل وتحديد او رفع اجور العاملين، كما الغت الحكومة اجازة اتحاد نقابة العاملين في التربية والتعليم، ما يعني الغاء العقود القائمة بيت الاتحاد ودوائر التربية والتعليم. والرئيسة الكورية تتبع  في ذلك خطى و?لدها الجنرال "بارك تشونغ هي"، الذي قاد السلطة لسنوات طويلة، بعد الانقلاب العسكري عام 1961 .
وانتهى في نهاية كانون الاول الفائت واحدا من اطول واصعب  إضرابات عمال السكك، والذي استمر 22 يوما. ونظمت النقابة الاحتجاجات ردا على قرار الشركة بتأسيس فرع خاص لتشغيل القطارات الجديدة عالية السرعة بشكل منفصل. وكان الاضراب حركة استباقية  لخطط متوقعة لخصخصة شركة السكك الحديدية. وقد حظي الاضراب بدعم وتعاطف واسع من المواطنين. وتنفيذا لقرار حكومي اقتحمت قوات شرطة مكافحة الانتفاضات مقر النقابات، واعتقلت العشرات من كوادرها.
وعلى ذلك احتج 30 الف من اعضاء النقابات والمواطنين في العاصمة سيئول، منظمين تظاهرة شموع ضد خصخصة السكك الحديدية، وضد مهاجمة مقرات النقابات، واعتقال الكوادر النقابية، وضد سياسة حكومة الرئيس بارك جيون هاي.
وبعد سلسلة من الهجمات على مقرات النقابات نظم في 28 .12 . 2013  اضراب عام. شارك فيه 100 الف عامل في تظاهرة ضد خصخصة السكك الحديد. وعلى اثر ذلك هاجم 600 منتسب شرطة مكافحة الانتفاضات مقر الاتحاد العام لنقابات العمال. وحاول مئات النقابيين منع القوة المهاجمة من اقتحام المبنى، وادى ذلك الى مصادمات في الشارع، وقامت شركة السكك الحديد بطرد اكثر من 7 آلاف عامل شارك في الاضراب.
وفي نهاية شهر كانون الاول، انتهى الإضراب بالاتفاق على قيام لجنة برلمانية بالتفاوض مع الشركة لايقاف عمليات الخصخصة، ولم يجر عقد اتفاق يحمي المضربين، وجرى اعتقال قادة الاضراب وتقديمهم للقضاء بتهمة الاضرار بالممتلكات العامة.
ودعا اتحاد النقابات العالمي ITUC  الى تضامن عالمي لإجبار حكومة كوريا الجنوبية  على إيقاف قمعها للحركة النقابية، واحترام وجود النقابات وحقوق العمال.
ووظفت اتحادات نقابات العمال الاوروبية، ومنظمات المجتمع المدني الآليات التي تضمنتها اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي وكوريا الجنوبية، وقدمت شكاوى الى الاتحاد الاوروبي، وذكرت النقابات الاوروبية الرئيس الكوري ان بلاده التزمت عند انضمامها إلى منظمة بلدان التنمية والتعاون، بالمعايير الدولية المعمول بها في منظمات العمل الدولية، مثل حرية التجمع، والحق في الاضراب، ومشاركة النقابات  في تحديد الرواتب والاجور.
 

*********
ص5

منطقة الشيشان في البياع.. بحاجة الى تبليط ازقتها الداخلية
 
 
لفيف من اهالي منطقة الشيشان التابعة للمحلة 873 حي تبوك التابعة لمنطقة البياع يشيدون  بالاستجابة الكريمة من قبل السادة المسؤولين في امانة بغداد ومحافظها في تنفيذ المشاريع الخدمية المهمة في المنطقة، كالماء والكهرباء والمجاري، ولم يبق الا تبليط الشوارع والازقة فيها. وقد زار المنطقة اكثر من مسؤول للوقوف على احتياجاتها، واكدوا على ضرورة الاسراع بعملية التبليط، وقد شاهدوا  اكداس الاوحال والطين ما زالت تنتشر في المنطقة التي خلفتها موجة الفيضان التي عمت المنطقة في الشتاء الماضي، فضلاً عن الاضرار الكبيرة التي لحقت بالساكنين وممتلكاتهم.
اهالي منطقة الشيشان التابعة لحي تبوك يناشدون السادة المسؤولين في الامانة والمحافظة لمتابعة  هذا المطلب المشروع لكي تكون الاستفادة اكبر من الخدمات التي حصلوا عليها.
لفيف من اهالي منطقة الشيشان
عنهم/ سمير هادي حسين
...................................................
توسعه مستمر رغم استهدافه أكثر من مرة
سوق مريدي.. قبلة للباحثين
عن لقمة العيش
 
وكالات
سوق مريدي من الاسواق الشعبية الكبيرة في مدينة الصدر، يمتد من شارع الجوادر وبين تقاطعي شارع القيارة وشارع الشركة، وهو مستمر بالتوسع.
ميزة هذا السوق تتمثل في توفر كل ماترغب بشرائه من مصوغات ذهبية وفضية ومسابح نفيسة وساعات واحجار كريمة ومعدات كهربائية أو اثاث منزلية أو ملابس أو فرش وسجاد وحتى سيارات ودراجات نارية إضافة إلى الاطعمة بكافة اصنافها من لحوم وسمك وبقوليات وخضراوات وفواكه، وقد ورد ذكر هذا السوق في موسوعة ويكيبديا كاحد معالم بغداد الرئيسية.
باعة السوق استولوا على أربعة شوارع متقاطعة وقطعوا السير تماماً، وقد غيرت نتيجة ذلك باصات النقل خطوطها مرغمة، وحاول المجلس البلدي تنظيم أماكن لهؤلاء الباعة في نهاية المدينة لكنهم لم يغادروا أماكنهم، وبقيت الفوضى والزحام على حالهما.
 
السرقفلية ترفع الأسعار
 
اصبحت السرقفلية أمرا شائعا ضمن نطاق تداول عقود الإيجار الخاصة بالعقارات برغم ان قانون أيجار العقار رقم 87 لسنة 1979 اعتبر السرقفلية فعلا غير مشروع، يعاقب عليه بموجب المادة الثالثة والعشرين، لأنها تمثل اعتداءاً على حقوق الآخرين لا يمكن السكوت عليه، لكن الامر يستمر ويتفاقم ولا احد يحاسب عليه والكل يتصرف على هواه. فالحصول على مكان صغير حتى ولو كان عدة امتار يتطلب دفع سرقفلية تتجاوز المليون دينار او اكثر.
 
ازدهار عمل الحمالين
 
ازدهرت صناعة عربات الدفع التي كانت شائعة أيام الخمسينيات في بغداد، وقد امتهن  الشباب في المدينة العمل كحمالين في علاوي جميلة، وهم يحصلون لقاء عملهم هذا على مبلغ خمسة الاف دينار لكل (درب لنقل بضائعه )على حد تعبير مرتضى الذي يقول : سوق مريدي يشهد حركة عمل كبيرة تبدأ من ساعات الصباح الأولى ولا تتوقف إلا في ساعات المساء.
 
لا تجاوز على الأملاك
 
يقول سلام وهو صاحب بسطية لبيع  (البالة) ملابس قديمة مستوردة مستعملة: اشتريت هذه البسطية بمليونين وخمسمائة دينار من شخص اخر، منذ شهرين وانا احاول تسديد ما اجنيه من بيع الملابس القديمة لسد الدين فالمبلغ كان بالنسبة لي كبيرا لكن الحصول على مكان في سوق مريدي وان كان مترا واحدا هو حلم كل شاب يريد العمل والحصول على المال وعلق شاب اخر اسمه قاسم  وعمره لا يتجاوز العشرين  عاما وكان يحمل عربته ببعض البضائع المختلفة مثل الجبس والعصير قائلاً:  لماذا تقولون انتم تتجاوزون على الأملاك؟  أين نذهب؟ لا نملك غير هذا المكان، المكان ليس لأحد انه ملك الدولة وأصحاب المحال يحاربوننا في ارزاقنا وبدل ان يجدوا لنا فرص عمل تليق بنا كبشر.
 
حرف وسلع وتجار
 
صناع وحرفيون دعت الحاجة الى وجودهم، ففي أيام الشتاء الباردة يطغى على الاسواق باعة المدافئ  النفطية والكهربائية، والى جانبهم أفراد امتهنوا تصليح هذه السلع وإعادة الحياة اليها إذ يكون الإقبال على شراء وتصليح المدافئ شديداً وفي ايام الصيف ينتشر باعة المبردات الهوائية ومصلحوها.  وعلق الكثير من أصحاب البسطيات والجنابر عن محاربة أصحاب المحال التجارية لهم وهم يبررون ذلك وحسب تعبيرهم، جاسم (26 سنة): يا أخي هؤلاء قلّة وأصحاب الخير كثيرون. فنحن بوجودنا هنا نقوم من حيث لا ندري بحماية محالهم من اللصوص. فأنا أعطي يومياً لصاحب المحل الف دينار!! من اجل ان افتح بسطيتي كل يوم .. وهناك من يأخذ أسبوعيا مبلغاً اكثر من ذلك.. والبعض يتصرف معنا كأننا من كوكب آخر وليس لدينا أطفال ولا نملك بيوتاً.. لا توجد في قلب البعض رحمة  اما صاحب عامر وهو يملك محلا لبيع الأجهزة الكهربائية قال: ان أصحاب (الجنابر) يضايقوننا، فهم غير مطالبين بدفع بدلات ايجار ولا تسديد فواتير الكهرباء والماء وكذلك المولدات الكهربائية ورغم كل ذلك يتذمرون ان طلبنا منهم إفساح الطريق قليلا من اجل مرور الناس للدخول الى محالنا.
لقد تعرض سوق مريدي في الاسبوع الماضي الى تفجير بدراجة مفخخة راح ضحيتها الكثير من مرتادي السوق والباعة ، لكن في اليوم التالي عادت الحركة الى وضعها الطبيعي، فلقمة العيش تدفع الناس الى البحث عنها حتى ولو كان الموت يتربص بهم!

...............................................
 
مبالغ نقدية لاستبدال
البطاقة التموينية القديمة
 
 
ابدى لفيف من سكنة منطقة ابو دشير (الشهداء)  محلة 858 تحديدا، تذمرهم  من استغلال وكيل المواد التموينية الواقع ضمن منطقتهم للمواطنين وذلك بفرض مبلغ خمسة الاف دينار لقاء تبديل البطاقة التموينية لكل عائلة، عدا ذلك لا يستلمون بطاقاتهم.  وهم يتساءلون تحت اي مسمى  يدفع المواطن مبلغاً لتبديل البطاقة المتموينية الخاصة باستلامه للمواد الغذائية الشحيحة اصلا. ويتساءلون الى متى تستمر معاناة الناس ويكونون لقمة سائغة لكل مستغل متلاعب ، تارة بلقمة عيشهم واخرين يستغلون حاجاتهم للخدمات الضرورية ويقومون برفع الاسعار، ولامن رادع للمسئيين او محاسبة. وعليه يطالبون وزارة التجارة التقصي من الامر ومحاسبة الوكيل المخالف.
 
لفيف من سكنة المحلة 858 ابو دشير
 
 
 
..................................................
متقاعدو كربلاء يستغربون عدم شمولهم بقطع اراضي

عبدالواحد الورد
المبادرات الفردية الخاصة التي تجري متسارعة ويتم عرضها في وسائل الاعلام بشأن تزويد المواطنين بسندات ملكية لقطع اراض وشقق سكنية قبل موعد الدعاية للانتخابات البرلمانية في 30/4/2014 تاتي على انها دعاية انتخابية استباقية، لكن ماهو رد الجهات المختصة والتي من واجبها تنظيم سير العملية الانتخابية ونزاهتها؟، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ،هيئة النزاهة، منظمة الشفافية، منظمات المجتمع المدني، وكذلك الوزارات التي يعنيها الامر، البلديات، الاعمار والاسكان، الزراعة، البيئة، والعدل.  تساؤلات يطرحها الكثير من المتقاعدين عن احقية التمليك والاولوية القانونية بتوزيع قطع الاراضي، فالمتقاعد عبد الواحد خضير من محافظة كربلاء يقول: كنت معلماً     في احدى مدارس المحافظة ولي خدمة في سلك التعليم 41سنة احلت الى التقاعد عام 2012  ولم استفد من الدولة لا قطعة ارض ولا شقة سكنية وانا الان اسكن في عقار للوقف الشيعي ،علما باني متزوج ولي اربعة ابناء فكيف يجري هذا التمليك ومن هو الاحق به .
المتقاعد ابوصلاح من نفس المحافظة يقول: بعد 33 عاما من الخدمة المتواصلة في رئاسة صحة كربلاء احلت الى التقاعد ولم استفد من حق التمليك لاقطعة ارض ولا شقة سكنية علما باني متزوج ولي تسعة ابناء.
المتقاعدون بحاجة الى اجابات واضحة، عن الفئات المشمولة بالتوزيع او التمليك، وهل ان المشمولين من سكنة محافظة كربلاء فقط، وهل الغي شرط مسقط الراس وسنوات الخدمة وعدد النقاط التي يتوجب على المشمول ان يحققها لكي يمتلك العقار.
 
 
........................................
نفايات وزحامات بقرب مدرسة قريش في الكاظمية
 
 
يشكو اولياء امور طلبة مدرسة قريش الابتدائية للبنين ومدرسة  المواهب للبنات في مدينة الكاظمية من تراكم النفايات بشكل كبير أمام مدارس أبنائهم، ما يؤثر على صحتهم لانبعاث الروائح الكريهة التي تسبب الأمراض للاطفال والمواطنين، بالإضافة الى تحول المكان الى مراب لسيارات الاجرة، بسبب وجود مديرية بلدية الكاظمية، والعيادة الطبية للاسنان وكذلك العيادة الطبية الاولى في الكاظمية، وكلها مجتمعة خلقت حالة من الزحام الشديد للسيارات والمواطنين المراجعين للدوائر المذكورة اعلاه، مما تشكل خطرا يهدد حياة الاطفال الصغار وحصول الحوادث لهم. وللعلم ان ادارة المدرستين  قامت بمراجعة بلدية الكاظمية والمجلس البلدي  بشأن  ذلك ولكن لا مجيب.
اولياء امور الطلبة يناشدون السادة المسوؤلين الاهتمام بموضوع الطلبة الصغار، والايعاز للجهات البلدية برفع النفايات والتجاوزات الحاصلة.
 
اولياء امور الطلبة
عنهم/ سهيل نجم عبود
 
.........................................
 
 
اكول ...

فتحات المجاري بدون اغطية.. قرب المجالس البلدية!
 
الكثير من المشاهد المؤسفة ما زلنا نراها في شوارع بغداد رغم حديثنا عنها اكثر من مرة ومنها فتحات المجاري المكشوفة وبقاؤها بدون اغطية،  وما يترتب على ذلك من مخاطر عدة لتتحول الى فخاخ لاصطياد المواطنين والمركبات على حد سواء، حيث تسببت في وقوع عدة حوادث مرورية مؤسفة نتيجة لذلك خاصة في وقت المساء حيث تكون الانارة ضعيفة، كما ان بقاءها مكشوفة سيؤدي الى تراكم الاتربة والنفايات فيها مما يعيق تصريف مياه الامطار ومياه الصرف الصحي. والاكثر من ذلك كله هو اضطرار سائقي السيارات الى تخفيف سرعتهم قبل الوصول الى تلك الفتحات ما يتسبب في تعميق الاختناقات المرورية  التي باتت ظاهرة تتسيد المشهد المروري في بغداد، ليضيف هذا هما جديدا الى هموم  العراقيين والبغداديين على وجه الخصوص.
البعض من المواطنين  يقوم بمبادرات فردية تطوعية غير منظمة وذلك يوضع الاطارات التالفة وبعض من اجزاء الاشجار وقطع خشبية كعلامات دالة على وجود فتحات مكشوفة تلافياً لوقوع المزيد من الحوادث المرورية وغيرها. علما ان اغلب هذه الفتحات تقع  في مناطق مختلفة من بغداد، مثل زيونة والشعب، اما  في حي القاهرة فهناك عدة فتحات للمجاري بدون اغطية وتحديدا بالقرب من جامع النداء وحتى تقاطع مطعم القاهرة، علما ان هذه الفتحات تقع على بعد عدة امتار من المجلس البلدي لحي القاهرة ودائرة المجاري والنظافة في حي القاهرة محلة 3.7.
اما المعالجات فتكمن في رفع النفايات المتراكمة في تلك الفتحات واختبار مدى جاهزيتها لتصريف مياه الصرف الصحي ومياه الامطار. واحكام غلقها ومتابعتها بشكل دوري وتوجيه المسؤولين عن النظافة بمتابعة هذه الظاهرة وبشكل يومي. خاصة وان هناك حملة توعية تتبناها امانة بغداد تهدف الى حث المواطنين للحفاظ على جمالية ونظافة مدينتهم لكنها ضعيفة وليست بالمستوى المطلوب، ويجب ان يرافق هذا التوجه وضع المزيد من الحاويات في الشوارع العامة وازقتها وتوسيع الدعاية بذلك.
وعلى وسائل الاعلام القيام بحملة تضامنية مع امانة بغداد وذلك بالدعوة الى عدم رمي النفايات بشكل عشوائي ، والالتزام بوضع المخلفات والنفايات اليومية في الاماكن المخصصة لها، خاصة ان نفوس بغداد تجاوز السبعة ملايين نسمة.
 
علاء عبدالوهاب
 
 
..................................

 
همسة ...

أين الحقيقة؟
 
� اعلن النائب بهاء الاعرجي ان المادة 38 من قانون التقاعد الموحد الذي صادق عليها مجلس النواب قد جاءت من مسودة القانون الذي وضعته اللجنة التي يرأسها  حسين الشهرستاني والتي منحت امتيازات تقاعدية لكبار المسؤولين والنواب واصحاب الدرجات الخاصة.
� نفى مكتب نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستانيي ان تكون مسودة قانون التقاعد التي ارسلتها لجنة صياغة القانون التي يترأسها الشهرستاني قد تضمنت تلك المادة مؤكداً ان اللجنة الغت جميع النصوص القانونية التي تقر تلك الامتيازات التقاعدية  للمسؤولين واتهم البيان الاعرجي بتشويه الحقائق من اجل الدعاية الانتخابية.
* قال النائب شوان محمد طه عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية في تصريح صحفي ان ما يحدث في العراق في الوقت الراهن ليس خروقات امنية فحسب بل اخفاق في ادارة الملف الامني. مشيراً الى ان الوضع الامني مرتبك قبل احداث الانبار والفلوجة وهذه المسألة لها جذور  عميقة في العراق لكون البلد اصبح بيئة ملائمة ومناسبة لنشر فكر الارهاب بسبب انتشار ظاهرة الفقر والبطالة وممارسة الاقصاء والتهميش بحق الفرد العراقي. واضاف طه نحن في لجنة الامن والدفاع لم نجتمع لاكثر من خمسة اشهر ولو اجتمعنا ورفعنا توصيات فان الحكومة لا تأخذ رأينا بنظر الاعتبار لكون مجلس النواب مستهدف من قبل ائتلاف دولة القانون  وهناك استهداف للمؤسسات التشريعية والرقابية والاعلامية والثقافية وحتى الرياضية.
� قال النائب عن دولة القانون صادق اللبان في تصريح صحفي ان هذا الاتهام مرفوض جملة وتفصيلاً. واكد اللبان  هذا ادعاء غير دقيق وللاسف بعض الاخوة النواب يريدون ان يطلعوا على امور هي ليست من مصلحة الوضع الامني واليوم الحكومة تأخذ المعلومات من لجنة الامن والدفاع وتتعامل معها حسب مصادرها ومعلوماتها وتستفيد من كل ما يصدر عن اللجنة بعيداً عن كشف خططها.
� قال رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد ان الخطة الخمسية التي اعلنت عنها وزارة التخطيط ستؤول الى الفشل بعد عامين من الآن كونها تتعارض مع تعديل قانون 21 الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخراً وبموجبه وسعت صلاحيات مجالس المحافظات. مضيفاً ان الخطة لم تضع الاولويات الملائمة للوضع العراقي في حساباتها وان ميزانية تنمية الاقاليم بعد عامين سيتم صرفها عبر مجالس المحافظات وليس الوزارات وهذه المجالس هي التي ستضع الخطط المناسبة عبر الاولويات التي تعود بالفائدة المرجوة على المواطن وليس الحكومة.
� دافعت وزارة التخطيط عن الخطة بقوة مؤكدة نجاحها كونها وضعت بالتشاور مع الحكومة والبرلمان والحكومات المحلية والمختصين معتبرة ان الخطة بنيت على اساس الواقع ولم تأت من فراغ.
 
كفاح محمد مصطفى

ص6

نظرة في الشعر التركماني الحديث
 
 
صدر حديثا عن دار الثقافة والنشر الكردية كتاب جديد تحت عنوان:"نظرة في الشعر التركماني الحديث" للكاتب الدكتور فاروق فائق كوبرلو. الكتاب من ضمن إصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية ويتضمن رحلة الكاتب إلى عالم الأدب التركماني الحديث ويبدأ بالرحلة من عماد الدين السنمي كأول شاعر تركماني ويلتقي في الطريق بشاعر نورس ويمر بـه نسرين فخري والشباب كحسام حسرت واربيلي وفي كركوك بالهرمزي ذاكرا ترزى باشى، صباح كركولى و فوزي اكرم وغيرهم.
الكتاب يتألف من 200 صفحة من الحجم الكبير.
 
 
..........................................
 
 
 
 
احموا الرواية من كتابها ونقادها
 
 
باسم سليمان*
هل السّؤال عن أنّ الرّواية هي ديوان العرب الجديد, يصحّ من واقع شرعية ما حققته الرّواية الآن من انتشار كاسح إذ ما قيس بالأجناس الأدبية الأخرى وخاصة على حساب الشّعر صاحب اللقب الأصل!؟
 
قالت العرب, إنّ الشّعر ديوانها وإنّه حامل أيامها السّود والبيض وحدثانها, لكن التدقيق في القول نجده ينطبق على الشّعر الجاهلي فقط أمّا بعد قيام الدولة العربية الإسلامية وظهور علوم الدين واللغة والتأريخ وغير ذلك، لم يعدّ الشّعر يقبل هذا التجويز وإنْ كان في أصله فضفاضاً غير دقيق وهنا نعود للسّؤال في البداية إذا كان حكم الفرع من حكم الأصل أيّ الحكم على الرّواية بأنّها ديوان العرب تجوّزاً نسبة لامتلاكها الخصائص والصّفات التي جعلت للشّعر ذلك اللقب, فهذا يعني أنّ اللقب لا يصحّ على الرّواية وإنْ كان استعارة أو مجازاً!؟.
انسحب الشّعر ليصبح مدونة ذاتية, رؤية خاصة للشّاعر عن نفسه وعن الوجود, فترك أغراضه التي اشتهر بها وذهب في نرجسية يُقبل عليها الشّاعر ويستسيغها المتلقي وخاصة في طوره الكتابي الصّامت حيث تراجعت شفوية الشّعر لصالح إيماء الكتابة وتلقيها بالعين وليس الإذن؛ هذه الأغراض وجدت تجلياً جديداً لها في الحكاية المضمَرة في السّرد الروائي, فأصبحت الرّواية مرآوية الخطاب وخاصة في طورها الواقعي والواقعي النّقدي وهذا الطّور رافق نمو ووجود الرّواية في المجتمع العربي وانتشار مذهبها حتى كادت أن تجبّ القصّة, فهذا الطّور الواقعي زودها بمستصغر الشّرر الذي سيسمح للرّوائيين والنّقاد بالإدعاء أنّ الرّواية هي ديوان العرب.
تناقصت أعداد الدواوين الممنوعة لأسباب تتعلق بمقاربتها للتابوهات بالمقارنة مع عدد الرّوايات التي أصبح المنع يكاد يشملها لوحدها مع كتب نقدية فكرية أخرى وحدث ذلك عبر العالم أيضاً, هكذا ظهرت الرّواية بمظهر سياسي مؤدلج بأنّها مقاومة للأنساق القّارة في مجتمعاتها, حتى أصبحتْ بمثابة تاريخ آخر لا يكتبه المنتصِر/ المتن بل يكتبه الهامش/ المهزوم ولو وجد أفلاطون الآن لكان منع الرّوائيين من دخول جمهوريته.
كتبَ بيكاتشو في مقدمة قصصه أنّها موجهة للنّساء ليزجين بها الوقت وفي التربية العاطفية لفلوبير ومن بعده هوغو وبلزاك وصولا إلى أميل زولا وويلز برواياته الخيالية العلمية, نجد أنّها ترافقت مع نمو الحركة الرأسمالية وصراعها على جميع الأصعدة ضد القواعد السّابقة وهكذا أصبحت بطريقة أو أخرى التّاريخ الموازي للتاريخ العلمي يمشيان معاً خطوة بخطوة وهنا السؤال: هل حدث الأمر ذاته مع الرّواية العربية بالتأكيد لا, فالاستنساب الذي حصّلته الرّواية العربية من أختها الكبيرة الأوروبية, واقع الحال لا يدعمه, لكنّ المأرب السياسية المضمَرة في التهليل للرّواية نستطيع أن نفهمه من خلال مقاربة رواية سلمان رشدي وما أثارته الفتوى بقتله من تداعيات دونكيشوطية على صعيد الرّواية.
تقريباً نشأ علم التاريخ الحديث في أوروبا مع نشأة الرّواية ونشأت بالتوازي علوم أخرى كالاجتماع والاقتصاد والسّياسة وكلّها تبحث في صيرورة المجتمع ومع ذلك لم يحصل أنْ حازت الرّواية على اللقب الكبير بأنّها ديوان أوروبا رغم أنّ الرواية تغطي زمنياً عصر الأنوار والانفجار العلمي والرأسمالي الذي مكّن أوروبا من احتلال العالم بقاراته الجديدة والقديمة!؟.
في عالمنا العربي ظهرتِ الرّواية بظهور الوسائط الميديوية من صحافة وراديو وتلفزيون وبث فضائي وانترنت وهذه الوسائط تلعب دور المغذي الفكري للمتلقي العربي القليل القراءة أساساً, فبدأت بصناعة تاريخه ورؤيته للحاضر والمستقبل وانحسر دور علوم التاريخ والاجتماع والاقتصاد والسياسة للخلف وللمختص حصراً الذي لا يجد منفذاً للقول بوجود الوسائط الميديوية المتحكم بها من قبل سلطات الخطاب الواحد و هنا بحكم أنّ الرّواية تضمر الحكاية أصبحت الصّوت المقاوم لهذا النّسق السّلطوي الذي يفرض رؤيته ووجد بها القارئ ضالته وتم الترويج لها؛ لكن هل تستطيع الرّواية أن تلعب دوراً قصرت عنه أختها الكبيرة الأوروبية؟ وإن فعلت! فهل حقاً هي تقدّم النّسق المهمَش والمبعَد الذي يقدّم ما سكت عنه الخطاب السّلطوي الواحد بالتأكيد لا يمكن لها ذلك؟ ومن هنا نسأل من يدسّ السّم في دسم الرّواية العربية!؟.
لا ريب بأنّ الصّراخ بأنّ الرّواية العربية هي الديوان المانع والجامع لحدثانهم وأيامهم السّود؛ أقصد العرب, فيه من الخبث الكثير!؟ ألا يعني هذا أنّ علم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والاجتماع والنفس وغير ذلك غير موجود بمجتمعاتنا؛ ألا يعني أنّ الرّوائيين والنّقاد الذين صرخوا بأنّ الرّواية التّاريخية هي التاريخ الحقّ وتراجعوا عن ذلك وأعلنوا أنّ الرواية التاريخية هي تخييل يتناول التاريخ ولا يقدم إلّا بعض الحقائق التاريخية بالمعنى العام, سيعودون من جديد لتدارك الأمر ويسقطون عن الرّواية جلبابها الفضفاض هذا وفق المقتضيات والأجندات المضمَرة السياسية التي ستأمرهم بالكفّ عن القول بأنّ الرّواية هي ديوان العرب لتصبح الدراما التلفزيونية ديوان العرب الجديد.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب من سوريا
 
 
 
.......................................
 
 
 
حياة مكرسة للمسرح
 
 
 
هادي الحسيني
منذ أن أبصرت النور في هذا العالم كنت أنظر الى الفنان الكبير يوسف العاني عبر شاشة التلفزيون العراقي آنذاك وهو يؤدي دوراً رئيسياً في تمثيلة "عبود يغني" حتى أشر قلبي وإحساسي على المستوى العالي والروح الفاعلة لهذا الفنان الكبير، لم أكن أفهم وقتها الفن والحياة برمتها لكنه تقمص شخصية عبود البغدادية ايام الفقر والجوع والحرمان عبر احتلاله لحانة صغيرة تابعة "لأبي جورج"، وقد أجاد في تأدية الدور ايما أجادة عبر احتجاجه وصراخه وسكره وغنائه وحتى بكائه.
في المسرح شاهدت له العديد من المسرحيات أواخر العقد السبعيني وانا صبي، كان يقف على خشبة المسرح بكل قوة وعنفوان وطيبة وتسامح ليقدم عروضه المسرحية من دون انفعال او تكليف، ومنذ ذلك الوقت عرفت في قرارة نفسي ان العاني فنان له بصمات خاصة ميزته عن أقرانه.
 يوسف العاني كان يكتب عمودا يوميا في الصحافة يتناول فيه هموم وشجون المسرح العراقي، حياته كلها كانت عبارة عن مسرح متنقل في البيت او في الشارع او في أي مكان يذهب أو يكون فيه.
 سبعون عاماً قضاها يوسف العاني بين  خشبة المسرح وأمام الناس وهم يشاهدونه ينتقد ويبدع ويوجه ويخطط ويكتب ويتحاور ويبكي ويمرض وينام وهمه الأوحد هو المسرح. أنه فنان نذر عمره وروحه وحياته كلها الى الفن وأي فن فهو المسرح الذي يسمى "أبا الفنون".
مسيرة طويلة وحافلة ليوسف العاني عبر سبعة عقود طويلة من الزمن شاهد فيها كل التقلبات السياسية والدراماتيكية التي عصفت بالوطن منذ العهد الملكي  ومرورا بثورة 14 تموز المجيدة التي أسست للجمهورية العراقية في زمن الراحل عبد الكريم قاسم، لتأتي دموية عام 1963 في شباط الأسود، ثم تلتها انقلابات البعث وحروبه وحكمه الذي هيمن بالحديد والنار على الشعب والوطن لأربعة عقود من الزمن المرّ، رغم كل هذه العواصف والكوارث التي لحقت بالعراق كان يوسف العاني يقف أمام جمهوره على خشبة المسرح بكل شجاعة، وكان ومازال يؤمن بأن الحياة عبارة عن مسرح كبير، المسرح وحده من ينير طريقها المعبد بالحب والاخلاص والفن حتى آخر المشوار. ولا حياة من دون مسرح!.
 يوسف العاني كان ومازال علامة فارقة في تاريخ الفن العراقي حيث تتلمذ على يديه كبار الفنانيين العراقيين والشباب، فهو عميد المسرح العراقي كما يوسف وهبي الذي كان عميدا للمسرح المصري والعربي. وقد عاصر الجواهري والسياب والبياتي ونازك الملائكة ومظفر النواب وسعدي يوسف والعديد من أعلام الأدب، وربطته بهم علاقات صداقة ، أستلهم من ابداعهم الكثير ليقوم بتوظيفه في عمله داخل المسرح ، ولعل الحركة المسرحية العراقية ومنذ عقود  تقف بإجلال وشموخ امام العاني الذي أسس الكثير من الفرق المسرحية داخل العراق والتي أخذت على عاتقها تطور حركته بالشكل الصحيح واشتراكها في المهرجانات العربية لتحصد العديد من الجوائز.
للكبير يوسف العاني الذي وقف على خشبة المسرح قبل سبعة عقود من الزمان ومازال رغم مرضه ورقوده في المشفى، الشفاء ومزيدا من الابداع والعطاء على ما قدمه خلال سنواته المسرحية السبعين.
 سبعون عاما  من عمره نذرها للفن والإبداع وهو يتألق، وحياة مكرسة للمسرح بالكامل.
 
 
 
.......................................
 
 
 
سكّة الكنغر
 
 
علوان  عبد كاظم
 
ربما تخجلُ العينُ
وتخزرُ النورَ على مضضٍ،
وتقفزُ عينكَ ككنغرٍ يتابعُ سكّته، 
لا تبتعدْ
فالأزيزُ ينهمر
كمطرٍ على الأبواب..
هنا صعقَ الليلُ السكّة
والقطاراتُ تلثغ.
...
البطونُ ديار..
أيرى الجملُ ظهرَهُ
أ يحكُّ سنامه؟
أتتراكضُ الحقولُ الخضرُ خلف القطارات؟
في ليلِ الخرمِ يطلُّ فرسُ النهرِ
ويرتفعُ جنحُ نهارِ الكنغر،
يحملُ عصاه
ويسوقُ العشبَ
ويذرفُ الغناءَ
كيف نطربُ المستحيل،
والموت خرمٌ في السماء؟
 
 
...................................
 
 
روْنقُ التداخلاتِ اللوْنية
 
 
 
حسن ملواني
للوحات التشكيلي العراقي فاضل عبد الحكيم سحرها المبثوث والمتكامل في ألوان وتكوينات وتيمات أعماله المتنوعة، أعمال تتميز بالتناسقات التركيبية التي يُخرج بها وضعيات مفرداتها الجميلة فتتعالى عن النشاز والاعتباطية التي تتسم بها بعض الأعمال التشكيلية التي تبدو عليها عشوائية المكونات والتشكيلات الفارغة.
لوحات تثير نفحات روحية مستوحاة من الأجواء المعمارية المحيلة على صفاء نفسي روحي وصوفيِّ فريد.
إن بعض لوحات فاضل عبد الحكيم لا مجال فيها للفراغ، فهي كلٌّ متماسك تماسكا مبنيا بعناية فائقة، بحيث تصير اللوحة ينبوعا ينضح بتعابير متجددة تقود إلى البحث عن عمق وجوانب مفرداتها … تتحد عناصر اللوحة وتتعانق عبر الألوان الرابطة للأشكال بشفافية ودقة عالية لتُخرِج اللوحة ملمحا متحدا يواجهك بجمالية تتلألأ معطياتها كبلورات مرصفة بوضعيات مدروسة.
لوحات تتداخل الألوان المشكلة لنسيجها تداخلا دقيقا مؤسسا على التدرج الشفيف الذي يحول دون ظهور الفواصل والسدود بين مؤثثات اللوحة.
إن التوزيعات اللونية في لوحات هذا الفنان تخرج المرسوم من عناصرها متقابلا تقابلات إبداعية رائعة تجعل المشاهد أمام فسحة تسمح بالسياحة بين أبعادها. وحتى لوحاته التجريدية تتميز بحميمية تقود إلى فضاءات مركونة في الذاكرة بحيث تظهر وكأنها جزء من العناصر المعتادة في كثير من الفضاءات الجغرافية المعتادة. وبهذه الطريقة نجد لوحاته التجريدية غير مغرقة في الإبهام والتعمية على غرار بعض اللوحات التي توضع على وجهها أشرطة وعلامات لا تستطيع أن تعني سوى اللعب بالأشكال والألوان.
في كثير من لوحات فاضل نجد الحضور البارز للعمران ذي الصلة بالطراز التراثي العربي الجميل، بل إن تعاطي الفنان لذلك تعاطٍ فيه من الجدة الإبداعية الشيء الكثير، فالمبدع يتفنن في التوزيعات اللونية على فضاء اللوحة فتبدو اللوحة الواحدة بملامح مختلفة ومتعددة وفق المساحات اللونية والضوئية الموظفة فيها، وبهذه الصيغة تبدو بعض لوحاته وكأنها تزاوج بين التكامل والانقسام في ذات الوقت، على أن السمة الجمالية العامة التي تُضفى على ملمح اللوحة تجعل المشاهد مأسورا باللوحة في كليتها قبل محاولة التعمق في رصد جزئياتها الفرعية.
في بعض لوحات فاضل عبد الحكيم تَتبدَّى للمشاهد مناظر درامية تجسد الصراع، كما تجسد الهم الإنساني بكل تنوعاته وأبعاده، ويتجسد ذلك عبر مساحات لونية معبرة بعمق …
إن تكامل العناصر في اللوحة ليس بالأمر السهل الحصول عليه إلا بعد تجربة ودربة تمكن التشكيلي من القبض على كل العناصر التي يراد بسطها على ملمح اللوحة بأسلوب يراعي رونق وجمالية مفرداتها في تكاملها مع المفردات الأخرى بالشكل الذي يبني المعنى والمقصدية والجمالية والعمق المفترض.
ويبدو أن المبدع متحكم في اللغة البصرية الموحية، ويتمتع بملكات خاصة في التدرجات اللونية الكفيلة بإخراج لوحات فريدة من حيث منظوراتها المستوحاة من الواقع أو من الموروث الجمالي الراسخ في الذاكرة الجماعية والفردية.
وتجدر الإشارة إلى كون أعمال فاضل عبد الحكيم تثير قضايا إنسانية وانفعالات متنوعة، وقد تشكل لوحاته المتنوعة مؤشرا على مساره الإبداعي الدؤوب ذي الصلة بالأفراح والأتراح، والتأملات، وكل ما يعتري مجريات الحياة من عوامل مؤثرة ومما له علاقة بالحياة والمجتمع.
ــــــــــــــــــــ
* كاتب وتشكيلي من المغرب
عن صحيفة القدس العربي
 
 
 
......................................
 شارع المتنبي
 
 
عبدالكريم كاصد
 
 
جمعة المتنبي
 
يومٌ هادئ
يرتفعُ كلما ارتفعت الشمس
حتى يستوي طائراً في الهواء
أو سفينةً في نهر
*
المركبةُ القادمةُ بخيولها
في شارع المتنبي
ها هي تتقدّمُ صوبَ النهر
لتقفَ هناك
مجنّحةً
باتجاه السماءْ
*
هذا الصباح
في شارع المتنبي
كم يبدو الموتُ خسيساً
فأراً هارباً في الظلّ
وقد هبطت الشمسُ بمركبةٍ
محمّلةٍ بالكتب
وسط زحام المارّين
*
يا للشموس الصغيرة
التي تتبعثر حولي
حين ينادي عليّ باعةُ الكتب
- أصدقائي -
فألتقطها واحدةً واحدةً
وأعود إليهم
*
أجل في شارع المتنبي
ثمة طواويس
وديكةٌ
لكن انظرْ! ما أجملَها اليوم!
وهي تحاولُ أن تخفي في ضوء الشمس
ذيولاً رُفعتْ.
*
بعد قليل
سأدخلُ مكتبةً
وباباً صغيراً هناك
إلى دكّةِ نهرٍ
أو
صحراء؟
لا أدري
 
* * * *
 
سلاماً شارع المتنبي
 
سلاماً أيّها الشارع
ذا الأقواس المحنيّة والأعمدةِ الألف
سلاماً أيّها الشارع
الذي يرفعُني الآن عالياً على كومةٍ من رمادٍ لأكلّمَ الربّ
سلاما أيّها الشارع
الذي حملَ الناس «إلى الأبديّة»، وعاد إلى كتبه وأوراقه كالتلاميذ بحقيبةٍ وقلمٍ رصاص
سلاما أيّها الرماد الذي عاد ثانيةً كتباً وناساً يسيرون وسْطَ الرماد
سلاماً أيّتُها الكتبُ التي تناثرتْ كالنجوم
سلاماً أيتها المدينةُ الجاثيةُ هناك لتحضن شارعَها كالطفل
سلاماً أيّها الشارع
الذي يرضعُ المدينةَ كالطفل
سلاماً
سلاماً
سأطويك كفناً
وأنشركَ شراعاً
ونرحل
شارعٌ أم شراع؟
شارعٌ أم شراع؟..

ص 7
 
 
لنخلد ضحايا مذابح شباط الاسود!
 
جواد وادي
لا نريد من كل العراقيين أن ينسوا أو يتناسوا هذا اليوم الحزين والقاتم في تاريخ العراق وفي حياتهم التي حولها الانقلابيون إلى جحيم وخوف ورعب وقدر لعين خيم عليهم وأحال حياتهم إلى ظلام رهيب وموت كان يزحف إليهم في أية لحظة وحيث يكونون.
 
مجموعة من المجرمين القتلة الساديين ببغضاء وحقد ليس لهما مثيل، منهم الشباب ومنهم الفتية ومنهم الرجال الذين تربوا على قاموس اقتصر عليهم وحدهم دون سواهم من البشر، ولا ندري لماذا أهمل المعجميون هذا الانجاز الموردي البعثي الغني بالمفردات لصياغته مجلدات من السلوكيات التي تحتكم الى مفردات بعثية بامتياز؟ حيث لا ينتج الفاشيون غير شتى صنوف الإبادة بسادية مخيفة يفتخرون بتحقيقها كإمتيازعفلقي خسيس، منها القتل، والسحل، والإغتصاب، وبقر بطون الحوامل، والتعليق من الأرجل والأثداء، ودفن الموتى أحياء، وإعدام المعارضين برصاص اقرب الناس إليهم، وإطلاق الكلاب المسعورة لنهش لحوم الأحياء، وتغذية الناس لا بالحليب والعسل، بل بسم الفئران، وهلم جرا، من توصيفات معجمية خاصة بهم وحدهم وسلوكيات بهيمية قد تفوق قواميس الإبادة الكونية، كونها صيغ همجية لا مثيل لها.
الأجيال الراهنة من العراقيين ينبغي أن توضع امام صور الرعب المخيفة والممارسات الإجرامية التي عاشوا فصلها الأخير، قبيل سقوط أفواج الأوباش ورميهم في مزبلة التاريخ بعد التغيير في 2003، ولعل المزابل ذاتها تلفظهم لنجاساتهم وأفعالهم النتنة،  ولعمري أنها مهمة وطنية مقدسة أن تتناقل الأجيال تلك الصور المرعبة، وأن تكون مناراتهم في حلهم وترحالهم، للتخلص من حالات زرعها المجرمون في تفاصيل الوجود العراقي بكل تفاصيله، وداسوا على كل القيم والمبادئ التي يتحلى بها العراقيون من شيم وطنية وانسانية شوهها القتلة،  بل تعدى سلوكهم البهيمي حدود العراق إلى أصقاع الكون قاطبة، ولا نريد من أي عراقي أن يعتبر هذه التوصيفات للأهوال التي عشناها، مجرد تهويل ومبالغات وحقد لا أساس له، بل أن ما نذكره من جرائم يفوق بكثير ما ننقله لهم، وهذه الحالات غير غائبة عنهم وخصوصا وقد عاشوا نهاياتها، بل أن بداياتها كانت الأشرس والأكثر دموية وهمجية. وهو غيض من فيض لأفعال تلك المخلوقات البهيمية السائبة، دون أي رادع أخلاقي أو آدمي أو حتى احساس فطري تحتكم اليه البهائم، ويفتقرون إليه.
حينما سمع العراقيون خبر الانقلاب المشؤوم، خرجوا عن بكرة أبيهم للدفاع عن النظام الوطني الذي كان يقوده العراقي الأصيل المرحوم طيب الذكر الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم، وكان الجميع على استعداد تام لمقاومة الانقلابيين والاستشهاد من اجل الحفاظ على السلطة الوطنية وزعيمهم المحبوب، وقدموا أنفسهم مشاريع قرابين للشهادة دفاعا عن الوطن من الزحف البعثي الأصفر، وفي مقدمتهم الشيوعيون العراقيون، الأكثر اخلاصا وتفانيا للثورة، طلبت الأفواج الثائرة من الزعيم تزويدهم بالأسلحة دفاعا عن الثورة ومقاومة الانقلابيين الخونة، وكان وقتها خارجا من وزارة الدفاع، لكنه أبى وكعادته في المواقف النبيلة التي بقيت لصيقة به حتى أخر لحظاته، خوفا على أرواح الناس وسقوط ضحايا بريئة وبشهامة العراقي الأصيل، لكن العراقيين بكل مشاربهم وأطيافهم وتنوعاتهم أبلوا بلاءا مسقيتاً وقاوموا بشراسة، رغم الفارق الهائل بين أدوات قتالهم وآلالات العسكرية الثقيلة للإنقلابين التي سحقت الناس المدافعين عن القيم العراقية الأصيلة وأبادتهم بدم بارد وبكل قسوة وهمجية، ورغم ذلك لم يتوقفوا أو يستسلموا، وكان الفصيل الأكثر صمودا وقوة وإرادة، هم الكرد الفيليون، أبانوا عن بطولة نادرة، تمترسوا  في شارع الشيخ عمر وساحة النهضة حين ابتكروا سلاحا محليا وهو قنابل المولوتوف وهي عبارة عن قناني معبأة بالبنزين شديدة الإنفجار وفي رأس القنينة فتيل هو عبارة عن خرقة بالية، قاوموا ببسالة نادرة أدهشت المجرمين العفالقة الذين اضمروا لهم العداء، مما حدا بهم أن يحقدوا على هذه الشريحة من الأبطال العراقيين ولاقوا ثمن ذلك لاحقا على أيادي الشوفينيين القتلة بشتى صنوف العقاب من قتل وإبادة وتهجير واستحواذ على ممتلكاتهم وتصفية الشباب منهم وغيرها من أساليب جبانة لتصفية الحسابات القذرة، وكنت أنا حينها ذلك اليافع شاهد عيان على فصول الدمار هذه بمعية أبناء جيلي، وبالمثل فان أهالي صرائف المجزرة من الفقراء المسحوقين من سكنة خلف السدة، كانوا أبطالا حقيقيين، منعوا مقاتلي البعث المجرم من الدخول إلى أحيائهم وبقي الرصاص يلعلع لأيام قبل أن يستبيح المجرمون الأحياء والشوارع والبيوت ويعيثوا بالناس من كل الأعمار قتلا وسحلا وتنكيلا بطرق لا زالت عالقة في أذهاننا نحن الصبية ونحن نسمع صراخ أمهاتنا وهوسات إخوتنا وآبائنا، ولا يمكن ولحقب طويلة أن تنمحي تلك الصور البشعة والمقززة من مخيلتنا  نحن جيل العذابات الذين تربينا على صور الموت المجاني واختلفنا دونا بقية البشر في أصقاع الدنيا، فبدلاً من ان  ننعم بحياة هانئة وطفولة بعيدة عن صور الممارسات المخيفة للبعثيين، دخلنا منذ ذلك الوقت مسلسل الخراب والقتل المجاني على ايدي الزمرة البعثية الباغية، لهذا السبب لا يمكن أن نثق أو نتقرب أو نمحو من ذاكرتنا ما فعله المجرمون الفاشست ما حيينا.
كان الفصيل الذي نال حصة الأسد من القمع البعثي البشع هم الشيوعيون العراقيون وبطرق بربرية تمت تصفية خيرة قادة العراق الوطنيين من قادة الحزب الشيوعي العراقي الخالدين، سلام عادل ومحمد حسين أبو العيس وعبد الجبار وهبي والعشرات من العراقيين الأحرار وزحفت صيغ الإبادة إلى اصغر صديق للحزب حتى اليافعين والأطفال، ناهيكم عن انتهاك الأعراض والاغتصاب وما سواها من سلوكيات بربرية بشعة تقشعر لها الأبدان حين تذكرها.
على كل الفصائل السياسية العراقية التي كانت مادة للبطش البعثي، علمانية كانت أم دينية أم قومية، منذ انقلاب شباط الكارثي الأسود وما تبع ذلك من قسوة بعثية لا مثيل لها، عليهم جميعا إحياء تلك الذكرى الفارقة في تاريخ العراق من حيث قسوتها وبربريتها، باستقبالها بحزن شديد ودروس بليغة، لأنها مرحلة لا يمكن نسيانها اواغفالها، إحياءاً لذكرى شهداء العراق الأشاوس وعلى رأسهم الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم وبقية رفاقه الميامين كوصفي طاهر وماجد محمد أمين والمهداوي والمئات من الشهداء مضاف إليهم قادة الحزب الشيوعي الأشاوس، وكل من سقط على مذبح الحرية بفاشية البعث الملطخة بدماء العراقييين الزكية من الأبرياء  الذين ذهبوا ضحايا للدفاع عن الشرف والالتزام والوفاء للقيم النبيلة، وندعو كل الفعاليات المجتمعية العراقية إلى إحياء هذه الذكرى وفي عموم العراق بكثير من الخشوع والتقديس لتلك الأرواح الطاهرة.
وللجيل الحالي أقول، ها هم البعثيون طينة واحدة ولم ولن يتغيروا أبدا، لأنهم تربوا في مدرسة البعث الفاشية التي لا تعرف من قاموسها العفن غير الاستحواذ على السلطة وإخضاع الآخر لسطوتها واستخدام كل الوسائل القذرة للوصول لأهدافها حتى وان تطلب ذلك انهارا من الدم وملايين من الضحايا، وتحويل العراق إلى جبال من الجماجم، أليس شاعرهم الأهوج سئ الذكر، عماش، هو القائل:
وطن تشيده الجماجم والدم         تتهدم الدنيا ولا يتهدم
وعلى صيغته يمكنكم أن تبنوا تصوراتكم على هذا الفصيل الرث وأي قيم تلك التي تربى وما زال عليها.
 فتبا لهم حيث كانوا وأينما وجدوا واللعنة الأبدية عليهم جميعا.
المجد والخلود لكل أبناء العراق الميامين الذين عبدوا طريق الانعتاق لنا جميعا وما عليه العراق الآن يعود الفضل أولا وأخيرا لهم وحدهم دون سواهم
المجد والخلود لزعماء وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي الأباة
المجد لزعيمنا المحبوب الوطني الفذ الشهيد عبد الكريم قاسم وكل رفاقه الذين سقطوا برصاص القتلة فداءا للعراق العظيم
المجد لكل قطرة دم عراقية سالت على درب الحرية
والخزي والعار للبعث العفلقي الفاشي وسدنته المجرمين أعداء الحرية والسلام والمحبة.
 
أخيرا ادعو كل المثقفين والأدباء والفنانين العراقيين، كلا وجنسه الإبداعي والفني في المساهمة، عملا جماعيا أو فرديا لتخليد ضحايا مذابح الانقلاب الأسود سنويا، وإقامة نصب جدارية ومنحوتات تخلد لشهداء المجازر البعثية وتكرم كل الأحرار الذين قضوا على يد الفاشست الطغاة واعتبار هذا الأمر مهمة وطنية ملحة وذات وقع خاص في نفوسهم العراقية الكريمة.
 
 
 
*****************
 
أم علي.. امرأة قدت من صبر
 
 
ئاشتي
قد تستوقفك حالات عديدة وهي تمثل معنى الشجاعة والتضحية والبسالة ورباطة الجأش، وهذه مواقف انسانية بحد ذاتها، حيث يكون أبطالها بشرا مثلنا ينسجمون مع ذاتهم بكل معاني الصدق، لذلك نرى التاريخ ينصفهم في اغلب محطات مسيرته رغم كل التعرجات التي تعترض هذه الطريق، وكأن التاريخ لا يرسم معالمه إلا عبر هذه الخطوط المتعرجة، وربما يتوقف أحيانا عن التعرض لها مهما بلغت من شدة فعلها الإنساني عندما يسجل حروفه الذين يتربعون على دفة الفعل السلطوي، وهنا نستطيع القول أن التسجيل المجاني للزيف هو الذي يكون سدا ولحمة هذا الفعل، فكم من الحالات التي تجاوزها التاريخ؟ وكم من البشر الذين تجاوز مسجلو التاريخ فعلهم الإنساني الكبير؟ ربما الكثير وواحدة منهم هي هذه المرأة التي صمدت بوجه كل عتاة الزمن المُر لا بل تحدته ...أنها أم علي.
المرأة التي رحلت مع زوجها من جنوب العراق لتجد مستقرا لها في العاصمة بغداد، عندما شحت عليهم الدنيا بالعيش، وبغداد ليس مثلما تصوروها، لهذا عانوا ما عانوا من شظف العيش والعوز، حالهم حال الكثيرين من نازحي الجنوب إلى العاصمة بغداد، وإذ يتوفى الزوج يبدأ الأطفال بالعمل مبكرا فتأمين لقمة العيش واجب اجتماعي على الأولاد تحقيقه، وفعل الكدح يجعل الأبناء يبحثون عن أمل يتجاوزون به كل هذه التخرصات في معيشتهم، فلم يجدوا غير الانتماء إلى اليسار العراقي، وتنسجم أم علي مع توجه أبنائها حين تتيقن من أن اليسار سوف يحقق طموحات كل الناس الفقراء، وهل هناك أكثر منهم فقرا؟ لهذا لم تعترض على انتماء كل الابناء إلى قافلة الحزب الشيوعي، لا بل كانت تحرضهم على التواصل وعدم التخلي، لهذا احتفظ الأبناء بشرف هذا الانتماء، رغم كل قساوة النظام البائد حيث انهم يفتخرون من أن لهم أخا وأبن عم يقاتل ضد النظام المقبور، وحين اشتد عليها الضيم فقدت بصرها فلم تعد ترى الاشياء بعينيها بل تبصر الجميع بقلبها مثلما كانت تبصر الجوع بعيون الفقراء، كانت لا تخشى على الأبناء من شيء سوى من أن يرتموا في احضان الفساد الذي عم الكثيرين، كانت ترى بإحساسها كل شيء وتفتخر من أن ابناءها لم يكونوا ضمن هذا السيل الجارف، لهذا نراها عندما أغتيل أبنها ياس في مقر الحزب الشيوعي في مدينة الثورة، لم تعرف عيناها البكاء بل تجلدت بالفخر والكبرياء، وعندما قمنا بزيارتها لكي نخفف عنها هول الصدمة قالت وبكل صدق، كل واحد منكم ياس...أخبرتها من أنني صديق ورفيق أبنها حسين (النصير عمار) أجابت (اشم ريحته بيكم)... قد لا تختلف عن الكثير من الأمهات ولكن أختلافها يكمن في أنها قدت من صبر،  عندما التقيت برفيقي عمار في اربيل وهو في طريقه إلى بغداد طلبت منه أن يقبل أمنا وأعني أمه.. قال أنها رحلت قبل اشهر قليلة... بكيت بكل دموع الحزن، بكيت فراقك أمنا أم علي...لأنك ليس مثلنا نحن البشر..أنت جناح صبر ومحبة للجميع.  
 
 
****************
سيروات همبرسوم مناضلة رائدة
 
سفر الصفار
تمتد علاقتي بالحزب الشيوعي العراقي لاكثر من خمس وستين سنة, حيث كانت البداية منذ كنت طالبة ابتدائية حين كان يتردد على منزلنا قريبان لوالدتي هما (انترانيك واسطيفان), حيث كانت تدور احاديث لم اكن افهمها بل كنت اخاف منها اذ انها كانت تتناول الانتفاضات الشعبية والطلابية والوثبات والمظاهرات العمالية وغيرها . لم تمض سوى عدة ايام وكان ذلك في نهاية العقد الرابع من القرن الماضي وعلى ما اعتقد اثر انتفاضة كانون عام 1948, القي القبض على الاخوين (انترانيك واسطيفان) وحكم عليهما بالسجن لمدة ثلاث سنوات وبالاشغال الشاقة .
في مطلع الخمسينيات كنت الاحظ ان شقيقي الاكبر كان يجلب ادبيات الحزب وبياناته ويخفيها خشية انكشاف امره وكانت النتيجة القاء القبض على  شقيقي عام 1953 بتهمة الشيوعية وكان لهذا الحدث انعطاف جديد في حياتي الفكرية وكذلك شقيقتي التوأم وسرعان ما تعرفت من خلال زميلة على الاتحاد العام لطلبة العراق وانضممت اليه وتعرفت على بعض المناضلات في الثانوية حتى تم ترشيحي لعضوية الحزب عام 1957 وكنت عام 1956 قد شاركت في المظاهرات التي كانت تستنكر العدوان الثلاثي على الشقيقة مصر.
ورغم الملاحقات والمضايقات من قبل ازلام النظام الملكي الا ان صلابة الشيوعيين وثباتهم على مبادئهم كانا يرهبان عملاء الاستعمار والرجعية .
حيث سقوط النظام الملكي وقيام النظام الجمهوري في 14 تموز عام 1958 بقيادة الزعيم الوطني الشهيد عبد الكريم قاسم باشرت بصورة علنية نشاطي وكانت لرابطة المراة العراقية نشاطات فاعلة في الدفاع عن حقوق المراة والطفل ومن جملة الاعمال التي قامت بها الرابطة هو فتح مراكز لمحو الامية وكان لي شرف المساهمة فيه . الا ان اذناب الاستعمار والرجعية وبعض الحاقدين على الجمهورية الفتية وبالتنسيق مع بعض الدول العربية التي حاكت العديد من المؤامرات لاجهاض الثورة ومنجزاتها حتى كان الانقلاب الاسود في الثامن من شباط عام 1963 حين اغتيلت الثورة على ايدي البعثيين والقوميين المتطرفين واعدم قادة الثورة والعشرات من قادة الحزب بمن فيهم الشهيد سلام عادل سكرتير الحزب وغصت السجون بالآلاف من المناضلين الشيوعيين والتقدميين وشردت مئات العوائل وشنت حرب شرسة ضد الشعب الكردي .
وللمرة الثانية القي القبض على شقيقي وزج به في احد معتقلات  الحرس القومي (اداة القمع والارهاب) لانقلابيي شباط الاسود وكان هدفهم القضاء على الحزب كما جاء في بيانهم المشؤوم ذي الرقم (13). ولكن يالخيبة ظنونهم حيث لم تمض الا ثمانية اشهر حتى لفظهم الشعب ورمى بهم الى مزبلة التاريخ في 18 تشرين الثاني من نفس العام.
استطاع الحزب لملمة صفوفه واعادة تنظيماته واصبحت صلتي مع رفيق كان يدعى (ابو مكسيم) وبحجة تزويدنا بالخبز بواسطة دراجة هوائية يجلب لي النشرات الحزبية وكانت مكتوبة بخط اليد ويطلب مني وشقيقتي استنساخ عشر نسخ وتوزيعها.
 وهنا ارتأينا انا وشقيقتي لصقها على جدران مدرسة قريبة من منزلنا ومنها على سبيل المثال: (يسقط الفاشست المجرمون).
(انتم تنتهون والحزب الشيوعي باق) وتوالت السنون وتعاقبت وكان للشيوعيين القسط الاوفر من أعداد الضحايا التي قدمها الحزب خلال مسيرته النضالية الطويلة على ايدي الانظمة الدكتاتورية المتعاقبة على حكم البلد او من خلال الكفاح المسلح في جبال كردستان والاهوار وغيرها وجميع هذه الانظمة زالت وانتهت الا ان الحزب الشيوعي العراقي لا زال شامخا وهو مقبل على الاحتفال بعيده الثمانين .
 
**************
 
الشهيد الخالد صائب ضمد منصور
 
د. طالب عاشور
لم يصدف أن عرفت من بين جميع معارفي شخصية جمعت الرقة والصلابة، الإهتمام والإهمال، الفقر والغنى، الصبر والغضب، مثلما جمعت بشخص الشهيد الخالد صائب ضمد منصور، الشاب النحيل الذي رافقت وجهه الطفولي البسمة والنظارات الطبية منذ طفولته، إنتقاه إتحاد الطلبة العام وهو في الصف الرابع العام ليقود مدرسته، وكان يتمتع بطاقة تنظيمية لا تتناسب مع عمره ذي السبعة عشر ربيعاً، منظم التفكير عذب الكلام، تشعر وأنت تكلمه بثقة عالية بالنفس، هادئ الطبع، كريم، مقدام لا يرهب مواجهة الصعاب، كلف بقيادة التنظيم الطلابي في قضاء الشطرة بمحافظة الناصرية، قبل أن يبلغ الثامنة عشر، فنجح بامتياز.
كان خفيف الظل مرحاً، يملأ حضوره المكان الذي يتواجد فيه فرحاً وحبوراً، حسن الإصغاء، فأن تحدث كان حديثه مقتضباً، يتنقل بتركيز بين كلمات منتقاة بعناية فائقة، منذ طفولته تمكن منه التهاب اللوزتين، بحيث تحول إلى مرض مزمنٍ قرر الأطباء إستئصالهما، بعملية صعبة، فصار صائب أكثر ضعفاً وشحوباً، أقل مقاومة للمرض.
كان رغم مرضه مجتهدا ومثابرا متفوقا، يحبه مدرسوه، يستغربون عمق ثقافته ووعيه، صوته جهوري، وخطه يمتاز بجمالية قل نظيرها، قبل أن يرى أصدقاؤه أو معارفه صورته يسمعون صوته، أو يرون كتابته، فيظنون أنها لرجل في الأربعينات من العمر، تزداد دهشتهم عندما يرونه شابا ظريفا ضئيل الجسم، شاحب البشرة، بابتسامة ساحرة.
كان صديقي ورفيقي الأول، والأهم، بعد أن قضيت فترة طويلة لا صديق لي سواه، كان هو صديقي الوحيد. كانت لقاءاتنا لا تفصلها فترات بلا لقاءات يوميةً، وربما يشملها الليل إلى أن ترهقنا الدراسة فنبيت في بيتنا أو بيتهم، ولكن فراقنا بدأت فتراته تتزايد عندما تخرجنا من الإعدادية لننفصل في جامعتين مختلفتين، أنا في جامعة بغداد وهو في جامعة البصرة، كنت أشتاق إليه ولا أطيق البعد عنه، نتراسل فنتفق أن أحضر جامعته، فيستقبلني ويعرفني على رفاقه، ونمضي أوقات نسرقها من العمر الذي رغم قساوته كان نضالنا فيه قد جمله فخلق منه عمراً مزدوجاً نتمتع بكل وقعة قدم في شوارع بغداد أو البصرة، نردد أغاني الحزب فتمتزج بقهقهاتنا ونحن راجعون إلى سكنه في غرفة متواضعة عند عائلة من أقاربه، في عشار البصرة، يتقاسمها هو وأبناء عمه الشهيد الخالد فائز ناصر منصور, والأستاذ عماد ناصر منصور أطال الله بعمره المديد.
في تلك المرحلة 75 � 76 كان صائب قد وصل بنضاله الدؤوب إلى المرحلة الرابعة بكلية الهندسة � قسم الكهرباء وتعمقت علاقته وروابطه بالحزب وبات في موقع مهم لا يقدر معه إلا أن يربط مصيره بمصير حزبه، وفي تلك الفترة عانى الحزب وبسبب تجربة الجبهة الوطنية من خروقات من حليفه (حزب البعث) الذي عمل على كشف هيكل الحزب التنظيمي لغرض إبادته، فقد تمكن من زج عناصر مخابراتية وأمنية متقدمة إخترقت تنظيم الحزب وكشفته الكثير منه.
أنتقل صائب للعيش مع أولاد عمه في بغداد، محلة قنبر علي، ولما كانوا هم ذاتهم مطاردين، تحول عند بيت خالته أم مفيد، إستقبله البيت الكبير وفتح سكانه الطيبون قلوبهم للقائد الصغير الجسم، الكبير الهمة، ليعوض لهم عن إبنهم إحسان الذي سافر للدراسة في إنكلترا، وكان أبن خالته الدكتور الراحل سلام نصري على قيد الحياة ولكنه كان في إنكلترا، هرباً من المجازر الدموية التي بدأت تندلع في محافظات العراق، برعاية النظام الفاشي، إحتضنه هذا البيت الشريف وحماه ولكن التنظيم يستوجب وجوده، ولا يستغني عن نشاطه، وكان قد خطط لإخراجه على نفقة الحزب الى خارج العراق، وكان جوازه ينتظره للانطلاق به إلى شمال الوطن، ولكن مكيدة دبرت له بمكالمة هاتفية تدعوه إلى اجتماع عاجل، ليلقى القبض عليه مع إبن عمه فائز، عام 1980، بعد أن ألقي القبض على أخيهم الأصغر زهير في محله في سوق السراي، والذي كان يحتفظ لهم فيه بحقيبة منشورات حزبية.
فُقد أثرهم، وفي دهاليز النظام المعتمة غاب صائب وفائز وزهير، ولم يتمكن أحد حتى من السؤال عنهم، بل أن دائرة الأمن كانت تستجوب أهلهم وتسألهم بخبث عنهم، وعندما يقولون لهم أنهم عندكم، في معتقلاتكم....ينكرون ويحلفون أغلظ الأيمان، بأنهم لا يعلمون عنهم شيئاً، وبعد زوال النظام الفاشي وفي عام 2005 راجع ذووهم  مؤسسة الشهداء ليعلموا أنهم قد تم إعدامهم ودفنهم في مقبرة "محمد السكران"، على يد البندر وبقية أعوان النظام.
هل أنعيك يا أخي الحبيب في يومك الخالد أم أنعي نفسي التي رحل منها الكثير بفقدك؟ أتعلم يا صائب أن أمك ماتت وهي تتغنى بأحاديثك وأنت طفل صغير؟ أتذكر حينما كانت تسميك "المسعط"؟ لقد رحلت أمك يا صائب وهي تردد إسم وليدها الحبيب الذي حرموها منه وهو ما زال بعد شاباً لم يتجاوز عشرينات العمر.
 البارحة جلست في قطار أقلني إلى العاصمة ستوكهولم، جلس قبالتي بنظارته الطبية النظيفة، وربطة عنقه الأنيقة، يحمل ذات الوجه المتعب، ذات العيون التي أنهكها السهر والألم وهو يحمل معاناة شعبه المبتلي بحكامه الفاسدين، نفس تسريحة شعره المجعد القصير المقلوبة إلى الأعلى، نفس ملامحه، يتطلع إلى الثلوج من نافذة القطار. عدت بشريط الذكرى الذي لا يريد أن ينمحي، إلى حديثه وهو يحدثني وأبني الأول على كتفي!، لا بد أن نصبر، لا أدري إلى متى، ربما كتب لنا أن نضحي، من أجل الطيبين من شعبنا!
- " قلت ساخراً
 "إنتهى الطيبون يا صائب، ما عاد أحد يستحق تضحياتكم، حتى نحن
- من قال اني اقصدكم؟
-  من تقصد اذن؟
 - هذا الذي تحمله على كتفك... وأشار إلى أبني.
إختلست النظر إليه لأستشف مدى جديته بالحديث، فشعّت أساريره بابتسامة عريضة، أقشعر لها بدني، وعرفت منها أنه جاد بما يقول... وكان هذا آخر ما دار بيننا وآخر مرة تحدثنا فيها.
نبهتني دمعة حارة نزلت بغير إرادتي، فمسحتها من تحت نظاراتي السميكة، فتنبه جاري، أو هكذا ظننت, فواساني بابتسامة جميلة تشبه إبتسامة صائب, وودعني لينزل في منطقة قبل ستوكهولم... وغاب بين الحشد لتتفاقم حيرتي بين ذكرى جميلة وحاضر مثل حلم, مر بسرعة، بين مصدق لهذا الشبه الكبير ومكذب نفسي، بأن ما رأيته مجرد شبه كبير بين رفيقي الأول، وشبيه له مر وإختفى.
 
****************

ص 8
 
 
يتهافت رواده على المنشطات لبناء أجسامهم
كمال الأجسام بين الرياضة وتعاطي الهرمونات
 
أسعد عبدالله عبدعلي
«فراس» شاب نحيف، ضعيف البنية، كتم معاناته من سخرية الآخرين، سواء في البيت أو في المدرسة أو الشارع، حتى النحيف لا يسلم من تندر الآخرين! فكر فراس بحل يخلصه من هزال جسده، ووجد ذلك في ارتياد قاعة بناء الأجسام، «نعم هي مفتاح الحل لهذه المشكلة», هكذا همس لنفسه وقرر الانتماء.  مع مرور الأيام نما جسد فراس، بدأت عضلاته بالبروز، وأصبح أقوى عزيمة من قبل، وشيئا فشيئا جفت منابع السخرية, والفضل يعود لسببين، إرادة فارس للتغيير، وانتشار قاعات بناء الأجسام
حتى الآن، لا ضير في ذلك، والملاحظ أن فئات عمرية مختلفة من الشباب تتوافد على هذه القاعات وباتت سببا في انتشارها، سواء في العاصمة بغداد أو في بقية المحافظات، بل قد تجدها في الأقضية والنواحي أيضا، فرياضة كمال الأجسام ورفع الأثقال هي رياضة منتشرة في دول العالم كافة، انه عالم كبير عالم بناء الاجسام فالقاعات منتشرة، والعديد من الشباب، من شاكلة فراس أو غيره يسعى لبناء جسمه ليغدو قوي البنية، مفتول العضلات عبر الانتساب لإحدى هذه القاعات والمواظبة على التدريب اليومي، لكن الخطر الذي بدأ يستشري هو من تناول البروتينات ?المقويات والهرمونات والادوية المنشطة والاستمرار عليها لفترات زمنية طويلة من دون استشارة طبيب، انه جنون الرغبة في الظهور بجسم مفتول العضلات، ربما يلفت انتباه بعض الفتيات، خصوصا في سن المراهقة.
 
الخطر يأتي من الافراط بالمنشطات
 
يقول ثامر احمد « صيدلاني «: أكثر الأمراض التي يتعرض لها الشباب ناجمة عن الاستخدام المفرط للمنشطات والمقويات الهرمونية، التي تتسبب في الإصابة بمرض بالسرطان وحب الشباب والعقم نتيجة هذا الاستخدام السيء، غير الصحي لمثل هذه الأدوية ومن دون استشارة طبيب.
وأضاف: مع الأسف، بعض الشباب لا يهتمون بالنتائج الخطيرة بعيدة الأمد، ويفكرون آنيا ببناء جسم جميل مقلدين ومتأثرين بأبطال بعض المسلسلات العربية والأجنبية، وبأسرع وقت وبأقل جهد.
الصيدلاني ثامر أضاف: نحتاج إلى برامج توعية لهؤلاء الشباب لتنبيههم الى خطر هذه الادوية على صحة الانسان ان استخدمها من دون استشارة طبيب او مختص رياضي، وعدم اللهاث لبناء جسم تراه جميلاه لكنه يضمر لك أخطر الأمراض!.
 
القاعة أفضل لصحتي
 
يقول الشاب حسين حامد (من سكنة حي اور) : كان وزني قد عبر التسعين وأصبح يمثل لي مشكلة حقيقية , فقررت أن أعمل على انقاص وزني، ولجأت الى قاعة الحديد، ووجدت بعد فترة ان الاستمرار بالتدريب في القاعة افضل لي ولصحتي, وصار لي ثلاث سنوات وأنا ملتزم بالتدريب فيها وبوجود مدربين اكفاء.
 وأضاف: نعم أشاهد الكثير من الشباب يلجأ لتعاطي الحبوب والأدوية من بروتينات و»أمينو» وغيرها والتي تساعد في بناء العضلات بشكل سريع وكبير, لكن أنا أصررت على ان استمر من دون تناول أي أدوية لأنها تثير مخاوفي من الاعتياد، كون الإدمان على مثل هذه الأمور له مضار واضحة على الجسم.
 
القاعة أنقذتني من سخرية الآخرين
 
أما جلال سعد « طالب جامعي «، فيقول : كنت ضعيف البنية وكثيرا ما سخر مني البعض من الزملاء بسبب ضعفي البارز , فعاهدت نفسي على التغيير وارتدت قاعة بناء الأجسام،  وقد ساعدني مدرب في وضع برنامج غذائي وتدريبي خاص, وبعد عدة أشهر بدأت أشعر بتغير شكل بنيتي، عندها قررت عدم ترك القاعة لانها تجلب لي الصحة.
وأضاف: نعم استخدمت بعض الادوية التتي تم وصفها لي من قبل المدرب وتأكدت من سلامتها من صديقي الصيدلاني , لكن لم أكثر منها كي لا تتسبب بخلل في جسمي. فالبعض يتمادى في استخدام البروتينات وهذا خطأ كبير أتمنى الانتباه إليه وتجنب الإصابة ببعض الأمراض.
 
بسبب ابرة تلفت يده
 
اما المواطن علاء شاكر (من سكنة مدينة الصدر) فيضيف : لي صديق ارتاد  قاعة بناء الاجسام وكان مصرا على الحصول على أفضل النتائج وبأسرع وقت، ولكن لم يتحقق له شيء بعد شهرين من التمرين فقرر أن يلجا لتعاطي بعض الأدوية، وبعد فترة تضخمت يداه وبدأت تظهر أعراض غريبة على يده اليسرى وتبين فيما بعد ان الإبر التي استخدمها تسببت بتلف يده وأصبح شبه معاق!.
وأضاف: انا لا أدعو لمنع ممارسة الرياضة لكني احذر من تداول الادوية الهرمونية الا بوصفة طبيب او مدرب رياضي كي لا تشكل خطر على الصحة .
 
البعض يقتل نفسه بتناول الهرمونات
 
المواطن مؤيد الكعبي (من سكنة حي طارق) يقول : التزمت عند دخولي القاعة بنظام غذائي غني بكل ما ينفع الجسد , كالدجاج واللحوم والبيض والعدس والخبز الاسمر , وابتعدت نهائيا عن كل انواع البروتينات والهرمونات لان من يستخدمها لا يستطيع الاستغناء عنها ابدا واذا تركها يعود الجسم كما كان.
وأضاف الكعبي: البعض يستخدم «الامينو اسد» وهو كما اعتقد خطر على الصحة وعلى مستقبل المستخدم . وأدعو الى ضرورة ان تتشكل فرق تفتيشية للقاعات لمنع بيع الادوية من دون وصفة طبيب داخل بعض هذه القاعات .
 
لا بد من الرقابة
 
المواطن ازهر سعد (طالب جامعي) يقول: قد تتفاجأ من رأيي، لكنه حقيقة لمستها في بعض القاعات التي تدربت فيها , حيث يتم استغلال المراهقين والشباب تحت عنوان الرياضة ويتم بيع الادوية والمكملات والمنشطات لهم من دون ضمير ، فالشباب دافعهم تكوين جسد رياضي جميل , ومن هنا يتم استغلالهم ويخبرونهم انه في غضون ستة أشهر سيصبح مفتول العضلات بمجرد تعاطي هذه الأدوية أو استخدام الإبر الموضعية، لذا أتمنى أن تكون هناك جهة رقابية تتابع هذه القاعات لحماية الشباب والمراهقين من عديمي الضمير الذين يفعلون اي شي لكسب المال .
 
مشروع القاعة انقذني
 
يقول المواطن صلاح الموسوي : كنت عاطلا عن العمل لفترة طويلة من الوقت، لذا فكرت في مشروع يخرجني من عالم البطالة ففكرت بافتتاح قاعة لبناء الاجسام وجمعت مبلغا من المال وشاركني شريك وافتتحنا المشروع، وبعد عدة اشهر ظهرت مكاسبه واضحة , والحمدلله نقلني من حال الى حال  , فقد جهزت القاعة بصيدلية وبتوفير كل الخدمات التي يحتاجها المتدرب .
 
الرياضة تعطي جسداً قوياً
 
اما المواطن منتظر الوائلي (صاحب قاعة حديد في مدينة الصدر) فيقول : الشباب اليوم لديهم اهتمام كبير بصحتهم، والصحة تتحقق من خلال ممارسة الرياضة , لذلك نجد الكثير من الشباب يدخلون قاعة بناء الاجسام لتحقيق الصحة الجسمية , فالاستمرار على مزاولة الرياضة ينتج عنها جسم قوي حتى لو كنت في السبعينات من العمر.  والقاعة كمشروع هي مشروع ناجح من كل النواحي بالإضافة لمردوده الاجتماعي والصحي والنفسي الجيد على المجتمع .
 
القاعة مشروع اجتماعي ناجح
 
أحمد، أبو العباس، صاحب قاعة الفرسان (من سكنة حي اور) يقول: القاعة تعتبر مشروعاً اجتماعياً ناجحاً لي فقد كنت قليل العلاقات مع الناس لكن قررت ان افتتح هذا المشروع لتحسين احوالي وكذلك لتغيير صورتي الحياتية وبالفعل أصحبت شخصية معروفة بالمنطقة وكسبت أصدقاء كثر, بالمقابل أنا أقدم كل الخدمات المطلوبة في القاعة مع استعانتي بمدرب متخصص في مجال التمارين الرياضية . وانا رفضت من البداية مشروع بيع الأدوية داخل القاعة لأن الأدوية خطرة ومكانها الصحيح هو الصيدليات.
 
وللصيدلانيين رأيهم
 
وسام العبودي « صاحب مدخر « يقول : هذه المنشطات والادوية من قبيل «الامينو اسيد» فهي عبارة عن بروتينات ذكورية وهو يؤثر سلبيا على صحة الفرد لانه يعمل بالتاثير على الجهاز العصبي حيث ينبه الجهاز العصبي ويدفع الفرد للتدريب كثيرا من دون تعب، ولكن مضاره كبيرة على الجسم ان لم يتدرب المستخدم للادوية او تناول جرعات مفرطة او لم يستشر طبيب او صيدلانيا مختصا، واهم اعرضها تناقص القدرة على الخصوبة والإنجاب، بالإضافة لتأثيرها الشديد على القلب وارتفاع ضغط الدم وهي سبب مباشر لتصلب الشرايين القلب والدماغ .لذا يجد الحذر الشديد?عن استخدامها .
 
المكملات الغذائية مفيدة للجسم
 
اما فهد الياسري (صاحب صيدلية متخصصة) فيقول: ان المكملات الغذائية لا ضير من استخدامها ولا توجد فيها اعراض جانبيه , وكل الحديث فقط «لقطع أرزاقنا» تحت عنوان الحذر . فالمتدرب او الرياضي ضعيف البنية هو بأمس الحاجة للمكملات الغذائية لتعويض النقص واعادة ما فقده من فيتامينات واحماض امينية , واغلب المجتمعات الغربية تعتمد في حياتها على تناول المكملات الغذائية ولم نسمع يوما حديثا عن مخاطر المكملات الغذائية . فعند ممارسة الرياضة ستفقد الكثير من الفتيامينات ولا يمكن ان تتناول يوميا السمك واللحم والمشويات والفواكه فالمك?ل يحوي كل هذا. ونحن نجلب المكملات الغذائية الصحية، وهي أميركية المنشأ، و لا نغش المشتري بل نعطيه الأفضل.
 
الفضائيات هي السبب!
 
يقول هادي الكناني (صيدلاني) : الدواء وجد للعلاج من الأمراض، ولتعويض الجسم ووقايته من الأمراض, والشخص الذي يأخذ  البروتينات لتعويض نقصا في جسمه فلا ضير . شرط أن يتناولها في فترات متباعدة من دون الاستمرارية اي لمدة اسبوع واحد كل ثلاثة اشهر لانها تؤثر على القلب والضغط وتمزق العضلات. واعتقد أن سبب الإقبال على تناولها هو تأثير الفضائيات على المجتمع حيث تطرح صوراً جميلة لمشاهير الفنانين العالميين، ما يدفع ببعض الشباب الى تقليدهم في بناء أجسامهم بأي وسيلة وفي أسرع وقت!.
 
 
*********
اللحوم المعلبة.. رخص الأسعار ومخاطر الاستهلاك

 
نهى رائد
لم تصدق والدة الطفل سيف التي ترقد معه في احدى ردهات الطواريء في مستشفى الكندي بأن أسباب القيء المفاجئ الذي أفزع العائلة مساء البارحة سببه وجبة اللحم المعلب الذي اشتراه والده من منطقة الباب الشرقي.
أم سيف التي أصيبت بالصدمة وهي تستمع إلى رأي طبيب الباطنية الذي أخبرها بأن السرعة في جلب ولدها الى المستشفى أنقذته من حالة التسمم الحاد بسبب فساد هذه اللحوم منتهية الصلاحية.
 
تبريرات
 
الكثير من المواطنين بينوا بان الجهات الرقابية تعلم بانتشار هذه البضائع في الاسواق الشعبية في بغداد ولا سيما في الباب الشرقي التي تشهد تزايد عرض هذه المعلبات الغذائية المجهولة الهوية والتي كتبت ماركتها بلغات اسيوية غير مفهومة.
تقول "نسرين"، وهي طالبة الجامعة، رغم وجود تاريخ انتهاء الصلاحية في أسفل العلبة ويشير إلى صلاحيتها لأكثر من عام إلا أن بعض العبوات التي اشتريتها في الاسبوع الماضي كانت تحمل روائح غريبة، مما اضطرني لسؤال البائع الذي ابتعت منه هذه العلبة مع غيرها من المواد الغذائية.
وأضافت ان البائع رد قائلا : نحن مثلك نتأكد من تاريخ الصلاحية، ولكن كثرة المناشيء جعلتنا لا نميز بين اللحوم المستوردة من ماليزيا أو الهند أو غيرها والتي تشهد إقبالا كبيرا بسبب رخص أسعارها, وتابع موضحا ان الاماكن التي تحفظ فيها المعلبات والاغذية واغلبها من اللحوم والخضروات والبقوليات، اما أن تكون غير مبردة أو رديئة أصلا وهذا يعرضها بسرعة للتلف.
 
أسهل وأصرف
 
أم قصي، ربة بيت، قالت: اللحوم المعلبة زهيدة الثمن وسهلة الاستعمال وهي تواكب العصر وتتماشى معه، فلا يوجد وقت كافٍ للمرأة اليوم خصوصاً الموظفة لتقطيع اللحم وطبخه ولهذا فإن المعلبات أسهل وأصرف.
رأي شاطرها به يوسف سليمان، موظف، الذي قال: أخرج في الصباح مسرعا الى دائرتي، وأجد ان تناول شطائر من هذه اللحوم مع البيض هو أسرع وجبة افطار، فهذه المواد لا تحتاج الى كميات كبيرة من الدهن والملح وغيرها من المكملات لطبخها لأنها جاهزة للأكل بعد تسخينها لفترة بسيطة!.
 
كيف تدخل هذه المنتجات؟
 
� توجهنا بهذا السؤال الى التاجر خميس، فأجاب:
 - ان هذه المنتوجات غير مرغوبة في الأسواق العالمية بسبب مجهولية إنتاجها، أو بسبب المواد الداخلة في صناعتها، أو طرق الحفظ والنقل، وللعلم أن اغلب هذه المنتجات تدخل العراق مهربة حتى على ظهور الحيوانات .وان إقبال الناس عليها سببه كونها كانت مفقودة في الأسواق المحلية سابقاً، أما اليوم فهي متوفرة بكثرة في اسواق بغداد والمحافظات ورخيصة الثمن ما يتيح للناس شراءها.
 
ضعف الرقابة
 
تاجر آخر يدعى هادي قيس، قال: اعتقد ان توفر هذه اللحوم المعلبة والمنتجات الاخرى في الاسواق المحلية يعود الى ضعف الرقابة الصحية والتجارية وعدم تواجدها في هذه الظروف الصعبة، فالاسعار مغرية وتزايد الطلب عليها يجعل التجار من ذوي النفوس الضعيفة والذين يطلق عليهم تجار الازمات يتهافتون على استيرادها ومن كل الأصناف، مع علمهم المسبق انها رديئة وغير صالحة للتناول البشري، فيقومون بالتلاعب بتواريخ انتاجها قبل طرحها في الاسواق لتضليل المستهلكين من المواطنين الذين يحتاجون الى توعية وارشاد للامتناع عن شرائها او تناولها .
 
مصدر طبي
 
يقول الدكتور ياسين احمد: ان فحص هذه اللحوم أظهر احتواءها على نسب سرطانية عالية تؤثر على صحة الانسان بعد مرور أكثر من عام، وشدد مضيفا أن رخصها وكون سعرها لا يتجاوز الألف دينار يجب أن لا يكون سببا لشرائها. وأضاف : مع الأسف أن الجهات المعنية لا تفعل شيئا إزاء هذه الاغذية المعلبة وانما تكتفي باجراء البحوث والدراسات وتحتفظ بالنتائج .
� ابراهيم السيد، تاجر في منطقة جميلة قال: من المفترض أن مهمة وزارة التجارة هي اطلاع التاجر على التعليمات والشروط قبل استيراد أي معلب كاللحوم ويجب ان يكون مصدر الاغذية معروفا ومثبت عليه تاريخ انتهاء الصلاحية وان يكون المعلب مستخدما في بلد المنشأ وان مواده مطابقة للشروط الصحية في العراق.
 
مصدر صحي
 
مصدر في وزارة الصحة قال : ان ادخال المعلبات المخالفة للمواصفات الرسمية حالات قليلة وفردية وان اغلب تلك البضائع مخالف للشروط الصحية وأوضح قائلا: إن الأضرار الناجمة عنها تأتي إما بسبب الطريقة غير الصحيحة للخزن او بقائها من دون استهلاك الى ما بعد انتهاء صلاحيتها. واضاف المصدر هناك فرقاً جوالة تعمل على مراقبة الكثير من المحال والاسواق التجارية بشكل مستمر لغرض اتلاف أي بضاعة غير صالحة، وان جهاز التقييس والسيطرة النوعية هو  من  يشرف بشكل مباشر الى دخول المعلبات على العراق .
فاذا كان هذا صحيحاً، فكيف دخلت المعلبات المذكورة الى العراق، وكيف تباع علنا ودون رقابة في اسواقنا، كما يحدث في الباب الشرقي؟
 
***********
ص9

الصحافة العراقية في المنفى*
د.مجيد مسعود
محاولة في تتبع ومسح ما صدر من مطبوعات عراقية في المنفى، الممتد نشــوؤها وتطورها من بلاد الشرق حتى أقصى بلدان التواجد العراقي. والوقوف على كل ما صدر من صحف ومطبوعات، دون البحث في النشرات، وهي كثيرة أيضاً. والمؤلف د. فائق بطي جدير بهذا العمل، لأنه أمضى حياته العملية في الصحافة، إضافة لكونه ابن عميد الصحافة العراقية في النصف الأول من القرن المنصرم، الكاتب رفائيل بطي مؤلف كتاب " الصحافة في العراق".
والدكتور فائق بحكم اشـتغاله في الصحافة، واصل البحث والدراسة لغرض اسـتكمال كتابة وتدوين تاريخ الصحافة العراقية، وهي غنية بمادتها ورائدة في مجال صحافة الفكر والرأي في عالم الصحافة العربية. فأصدر عدة مطبوعات منها: صحافة العراق- تاريخها وكفاح أجيالها، صحافة الأحزاب وتاريخ الحركة الوطنية في العراق، صحافة تموز وتطور العراق السياسي، اعلام في صحافة العراق. وكانت أطروحة الدكتوراه هي الكتاب السابع له في تدوين تاريخ الصحافة العراقية الذي صدر في لندن عام 1982.
ورغم شحة المصادر عن الصحافة العراقية في المنفى ، وبسبب تعدد الدول على الخارطة الجغرافية التي شهدت ميلاد الصحافة العراقية، رغم ذلك فقد شملت دراسته هذه، وغطت الكثير من الوقائع، فيما يتعلق بجهات الإصدار، وفي تحليل مكانة كل مطبوع، ودوره في العملية السياسية والثقافية في الوطن، والجهات التي وقفت وراءه وأسباب ديمومة البعض من هذه الصحف، أو الغياب السريع للبعض الآخر.
تناول المؤلف في الفصل الأول: صحافة الأحزاب والكتل السياسية، موضحاً بأن العراق قد عرف الصحافة لأول مرة عام 1869 على إثر صدور جريدة " الزوراء " باللغة العربية، بعد تعيين مدحت باشا والياً على بغداد.
ولقد مرت الصحافة العراقية بمراحل أدت إلى تطورها وانتشارها من حيث الشكل والمضمون: الكفاح من أجل الاسـتقلال، تأسيس الحكم الأهلي، انبثاق الحياة الحزبية 1924، اشـتداد المعارك السياسية بين المعارضة الوطنية والحكومات المتعاقبة، التطورات الاقتصادية في البلاد، انتشار المدارس وفتح الكليات والمعاهد العالية ثم الجامعة.
عاشت الصحافة في العراق الحرية النسبية بعد الحرب العالمية الثانية، وفي أعقاب انتفاضة تشرين 1952 وتشكيل حكومة فاضل الجمالي،وخلال السنوات الأولى لثورة 14 تموز 1958. وقد عرف العراق إلى جانب الصحف باللغة العربية، صحفاً باللغة الكردية.
تميزت الصحافة العراقية خلال مسيرتها الطويلة، بجرأتها وصدقيتها في كونها صحافة رأي وفكر أكثر من كونها صحافة (عامة). كما تميزت بالإصدارات العديدة، والحصول على الامتيازات في كل العهود السياسية التي مرت بها البلاد. ولكن في عام 1968 ألغت سلطة الانقلاب جميع امتيازات الصحف القديمة والجديدة واحتكرت الصحافة لأكثر من ثلاثين ســـنة.
ومن هنا بدأت الصحافة العراقية المهاجرة والمؤسسة في المنفى، حيث صدرت في عواصم عربية وغربية، صحف ومجلات فكرية ناجحة الخاصة منها وغيرها من الإصدارات التابعة لأحزاب المعارضة العراقية في الخارج. وكانت متطورة من حيث الشكل والمضمون، وخطّت لها سياسة وطنية ثابتة متمسكة بالقيم الشريفة التي تمليها المصلحة الوطنية المعبر عنها بصحافة الالتزام بمصالح الشعب العراقي بكل مكوناته.
وكانت البداية بصدور "التيار" في لندن، حيث ظهر العدد الأول في 11-18 حزيران 1983 كجريدة سياسية، ثقافية، أســبوعية، لرئيس تحريرها ســامي فرج، جاء في افتتاحيتها وبعنوان (لماذا التيار؟): " ...هدف التيار أن تتحول إلى "منبر " عالي الصوت، وقوي الحجة لكل القوى المعاصرة التي ترفع صوتها دفاعاً عن الحق والحرية، وتدين الاسـتبداد، وتحث الناس على أخذ زمام المبادرة والتصدي للطغاة والجبابرة...".
"...إن التيار تراهن على القوى الجديدة قاطبة ... وتفتح أبوابها إلى كافة القوى السياسية التي تشاركها في مناهضة القمع والخوف والاسـتبداد والهزيمة والغربة.." ثم أعقبها صدور "التيار الجديد" بانسحاب بعض المشاركين في التيار، وانضمام عناصر جديدة للتيار الجديد، التي تولى سعد صالح جبر (صالح جبر كان رئيساً للوزراء في العهد الملكي) مسؤولية الجريدة واستمر بها سنوات عديدة قبل أن يتحول إلى تأسيس تكتل سياسي باسم (المجلس العراقي الحر)، وسمى جريدته "العراق الحر".
في الأول من تشرين الأول (أكتوبر )1984 صدرت جريدة " صوت الصحوة الشعبية"، وهي أسـبوعية سياسية ثقافية، رأس تحريرها سامي فرج، واستمرت لعام 1988، وكانت تعبـّر عن التيارات القومية العروبية والإســــــلامية.
 
صحافة الأحزاب:
 
أصدرت الأحزاب العراقية المتعددة والحركات السياسية التي تشـــكلت خارج العراق في الفترة الأخيرة، أو تلك التي تفرعت عن الأحزاب الرئيسية.... ضمن التيارات الأساسية في المجتمع: الديمقراطي، الإســـلامي، الكردي، والقومي العروبي، صحفها المركزية، أو الخاصة، ســـواء بشكلها القديم أو الجديد.
ومن تلك الأحزاب التي واصلت مسيرتها منذ ثمانين عاماً متواصلاً، الحزب الشيوعي العراقي، وكانت جريدته الأولى التي صدرت في تموز 1935 (كفاح الشــعب)، وبعدها أصدر(الشــرارة) و(القاعدة) و(اتحاد الشـعب) وأخيراً (طريق الشــعب)، وكانت تصدر في الداخل سرية وأحياناً علنية وتوزع في الخارج.
وصحف الأحزاب الكردية الرئيسية (خـه بات- تعني النضال � والتآخي) للحزب الديمقراطي الكردستاني. و(النور ثم الاتحاد) للاتحاد الوطني الكردستاني. وبجهود بطي وسلم علي ومحمد سلمان، صدرت (عـِراق الـغد) في لندن واســتمرت أكثر من ســـنة ونصف كمنبر ديمقراطي إعلامي، يعرض أخبارالوطن، وصفحات لأنشـطة متنوعة وتراجم لكتب صدرت باللغة الإنجليزية عن العراق في مسلسل متكامل. وكانت أول جريدة معارضة تقوم بنشر كاريكاتير في كل عدد للفنان التشكيلي فيصل لعيبي، إلى جانب عموده الساخر.
في عام 1993 صدر العدد الأول من مجلة " رسالة العراق" الشهرية في لندن، والتي كانت تصدر قبل سنوات في دمشق، واستمر صدورها المنظم لمدة 8 سنوات، وحتى العدد 97 الصادر في شهر شباط 2003، كانت المجلة توزع شهرياً 1750 نسخة، وكانت أرقام المبيعات تغطي تكاليفها. مع العلم أن الطبعة الثانية كانت تتم في دمشق وتوزع هناك وتدخل إلى العراق.
في شهر آذار 1983 تم الإعلان عن انبثاق " التجمع الديمقراطي العراقي"، برئاسـة صالح دكلة، واتخذوا من دمشق مقراً لهم، وأصدر التجمع جريدة "الغد الديمقراطي". وقد اتسعت صفحاتها لكل أصحاب الأقلام الشريفة والأفكار الوطنية والنيات الخيـّرة ليعبروا عن أفكارهم وطموحاتهم، وبذلك أصبحت بحق صحيفة لعدد كبير من الديمقراطيين والوطنيين العراقيين. وصار لها ملحق بعنوان " الغد الثقافي" استقطب العديد من الكتاب العراقيين خارج الوطن، مثل هادي العلوي، مجيد الراضي، إبراهيم الحريري، عباس تقي ، قاسم حول، وعدد آخر يقيمون في المنافي. هذا وقد واظبت الجريدة على الصدور بانتظام منذ صدورها شـهرياً على امتداد أكثر من 16 عاماً.
وفي العدد (صفر) شــهر تشــرين الثاني 1990صدرت " الديمقراطي" لسان حال " اتحاد الديمقراطيين العراقيين"، وكتبت تقول : " إننا هنا نمثل جماهير واســعة داخل العراق محرومة من حقها في التعبير عن إرادتها بحرية.... ولنعمل من أجل تنظيم ديمقراطي حرّ للعراقيين، وقد رأس تحريرها الشاعر بلند الحيدري. وبعد مسيرة دامت 13 عاماً قرر اتحادالديمقراطيين العراقيين تعليق نشاطه السياسي في الخارج.
جاءت مبادرة بعض البعثيين القدامى ووزراء العهود السابقة، لتأسيس (حركة الوفاق الوطني) يتقدمهم في هذا التحرك د. إياد علاوي، وكانت جريدة (الوفاق)عند صدورها في تلك الفترة تعبّر عن هذا التجمع � الوفاق الوطني-.
وعندما حصل انشقاق داخل هذه الحركة فخرج صلاح عمر العلي مع مقربين له واستمروا بإصدار (الوفاق)، في حين أصدر إياد علاوي ومجموعته جريدة (بغداد) كلسان حال الوفاق الوطني وحصلت الحركتان المذكورتان على دعم معنوي ومادي من الخارج لمواصلة العمل السياسي في ساحة المعارضة العراقية منذ صدورهما (الوفاق وبغداد) بعد حرب تحرير الكويت وحتى احتجابها بعد سقوط النظام في نيسان 2003،
بات " المؤتمر الوطني العراقي الموحد"، بعد انعقاده في صلاح الدين في العراق، الخيمة التي تضم الغالبية من الأحزاب والتكتلات والتجمعات السياسية عدا القليل من أحزاب التيار القومي والحركات الإسلامية والشخصيات المستقلة خصوصاً الديمقراطية، وكانت جريدة " المؤتمر" الصادرة أولاً في أربيل في منتصف شهر أيار 1993، وهي أسبوعية تحتوي على 12 صفحة،هي الجريدة المركزية الناطقة باسم المؤتمر الموحد. وكانت المؤتمر من الصحف الناجحة والأوسع انتشاراً التي صدرت في التسعينات من القرن المنصرم، ولا سيما بعد انتقالها إلى لندن، وانتقال رئاسة تحريرها إلى حسن العلوي. وهي مرحلة اتسمت بالتطور التقني والكتابة السياسية الناجحة التي دأب على المساهمة فيها كتاب وسياسيون معروفون بميولهم الوطنية واليسارية لفترات طويلة، وقد زادت صفحاتها إلى 16 صفحة وتنوعت موضوعاتها المفيدة للقراء. ويعود أحد الأسباب لهذا النجاح للمؤتمر برئاسة د. أحمد الجلبي للمساعدات المالية الكبيرة الداعمة لها، كما هو معلوم منذ انبثاقه في المؤتمر التأسيسي الذي عقده في فيينا بالنمسا.
كانت سورية تحتضن عشـرات الآلاف من المهاجرين من مختلف القوميات والمذاهب وقادة الأحزاب الوطنية العربية والكردية والحركات الإسلامية. وفرت لهم الفرص لفتح المقرات وإصدار صحفهم ومجلاتهم من دمشق.ومن هذه الصحف " صوت الجماهير" للبعث � قيادة قطر العراق، و "نداء الرافدين " للمجلس الإسلامي الأعلى بقيادة الحكيم، و" لواء الصدر" ، وجريدة " الاشتراكي" وهي الجريدة المركزية للحزب الاشتراكي � العراق، لمؤسسه د. مبدر الويس، صدرت شـــهرياً وعرفت باتجاهها الناصري.
وجريدة " الوطن " وكانت معروفة كجريدة لحزب البعث � قيادة قطر العراق. ومن المطبوعات العراقية بدمشق مجلة "الأيام" التي أصدرها الكاتب الصحفي العراقي عامر بدر حسون، وقد لاقت نجاحاً وإقبالاً لما تتضمنه من مقالات وصور وأخبار نادرة ووثائق قديمة جداً.
وكان لحزب الدعوة الإســلامية جريدة " صوت العراق" استمرت بالصدور منذ أكثر من 23 عاماً، وكانت تطبع في لندن وتوزع في الخارج حيث يتواجد أنصار لحزب الدعوة الإسلامية برئاسة د.إبراهيم الجعفري و"الدستورية" مجلة نصف شهرية ناطقة باسم "الحركة الملكية الدستورية العراقية" التي يترأسها الشريف علي بن الحسين، ودعت في افتتاحيتها الأولى إلى "بلد ديمقراطي يجلس على عرشه ملك ديمقراطي"، وكانت تطبع وتوزع في لندن.
وصحيفة "نداء الكرد" تعبر عن لسان حال جمعية الأكراد الفيلية في المملكة المتحدة، صدرت في لندن عام 1993 ومسؤول الإعلام فيها هو عبد الصمد أسد . وبعدها صدرت باسم "صوت الكرد" وكانت من الصحف العراقية الناجحة والمتميزة من ناحيتي المضمون والشكل.
ومن الصحف العراقية التي صدرت في إيران "النبأ" نصف شهرية وصدرت في الأهواز (عربستات) عن حركة مجاهدي الثورة الإســلامية في العراق، لرئيس تحريرها عبد الستار الطائي، واستمرت بالصدور باللغة العربية لمدة 13 عـاماً. وصحيفة "الشــــهيد" وعرفت نفسـها بإنها إسـلامية سياسية أسبوعية مستقلة، صدرت في إيران، صاحب الامتياز والمدير المسؤول صادق العبادي، واستمرّت بالصدور لمدة 24 عاماً. و"الجهاد" جريدة الحركة الإســـلامية في العراق ومقرها طهران، وقد صدر منها أعداد كثيرة زادت عن الثلاثمائة كصحيفة أســـبوعية، ممثلة للمجلس الأعلى برئاسة باقر الحكيم. كما صدرت جريدة " الشـــهادة". و"المنتخب في شؤون العراق" مطبوعة شهرية تصدر عن بنك المعلومات العراقي في طهران، وهي وثائقية عامة لرئيس تحريرها ساجد الزبيدي.
وعلى غرار " المنتخب" صدرت في لندن مجلة شهرية باسم " الملف العراقي " لصاحبها د. غسان العطية ، كانت تهتم وتقبس أهم المقالات والتقارير، وهو عمل توثيقي هام على الساحة السياسية وفي ميدان المعارضة العراقية آنذاك. وبنفس الاتجاه التوثيقي صدر "التقرير العراقي" عن "المعهد العراقي للأبحاث والدراسات والوثائق � لندن". وهو نصف شهري، رئيس تحريره الدكتور جليل العطية المقيم في باريس.
وكانت "تركمان ايلي" جريدة سياسية أصدرتها الجبهة التركمانية العراقية باللغتين التركية والعربية، وبثماني صفحات وصاحب الامتياز دلشاد ترزي، واسـتمرت بالصدور لمدة تزيد على السبع سنوات.
وان "صرخة العراق" مجلة يصدرها ويحررها نخبة من أعضاء حركة تحرير العراق، ويصدرها ويرأس تحريرها: على أمين المفتي، صدرت في لندن عام 1998 واستمرت بالصدور حتى سقوط النظام. وجريدة "بهراً" للحركة الديمقراطية الآشورية ، صدر عددها الأول في حزيران 1982. طبعت بثماني صفحات بالعربية وفي وسطها ملحق بأربع صفحات باللغة السريانية، وهي نصف شهرية، صاحب الامتياز: يونادم يوسف كنا، وهو اليوم عضو في مجلس النواب العراقي.
لقد نشـــر المؤلف الدكتور فائق بطي في كتابه هذا، صوراً للصفحات الأولى لجرائد الأحزاب والكتل السياسية،  ونشر نصوصاً مما جاء في افتتاحياتها وتناولها بالتحليل والنقد أحياناً، وقال بتواضعه كباحث موضوعي، من الطبيعي، في مثل هذه الدراسات، ألا تأتي أو تكون متكاملة، بسبب تعدد الدول التي شهدت ميلاد الصحافة العراقية، وغياب المصادر..
وبنفس المنهجية المهنية تناول المؤلف الصحف والمجلات الثقافية العراقية في المنفى، وهي تتطلب مقالاً خاصاً بشأنها.
«مقتطفات»
 
ـــــــــــــــــــــــــ
* عنوان الكتاب: الصحافة العراقية – في المنفى-.
المؤلف: د. فائق بطي.
الناشـــر: دار المدى (379 صفحة).
 
 
 
******************
كتاب جديد لفيصل الفؤادي
من تأريخ الحركة الأنصارية

نجم خطاوي
في حكمة القلم, قالت العرب قديما, " القلم مطلق في الشاهد والغائب, للغابر الحائن, مثله للقائم الراهن ".
الكاتب النصير فيصل الفؤادي في كتابه الجديد " من تاريخ الحركة الأنصارية....من تأريخ الكفاح المسلح لأنصار الحزب الشيوعي العراقي 1978- 1989", أراد أن يكون شاهدا, وموثقا لشهادته بقلمه, لزمن حائن عايشه, وأعطى في سبيله, مثله مثل صحبته الأنصار, الكثير من سنوات شبابه وعصارة جهده. ضم الكتاب 464 صفحة من القياس الكبير, مع ملحق من الصور التي وثقت أحداث الكتاب, والكتاب صادر في 2013 عن دار الرواد المزدهرة في بغداد.
لم يكن الكتاب هذا  هو الوحيد الذي أصدره فيصل الفؤادي, فقد سبقه في عام 2004 بإصدار كتابه"مذكرات نصير", ثم في عام 2010 بإصداره كتاب " الحزب الشيوعي العراقي والكفاح المسلح".
لا أدري لماذا تذكرت  وأنا أشرع بقراءة الكتاب, حديث صديقي الشاعر الذي لم يغادر العراق يوما, حين أسر لي بأنه يستمتع بقراءة الشعر السويدي, وحكمته ان هذا الشعر له نكهة وعالم وأحاسيس تختلف عن المألوف في الشعر, وبحكمة طقس وطبيعة البلد.
قلت لنفسي بأني ربما لن أستمتع بالقراءة, ولن أشبه صديقي الشاعر, لسبب واحد فقط , كوني من "أهل الحي".... وأقرأ في كتاب كتبه واحد من "أهل الحي". فقد عشت سنواتي السبع في خضم هذه الحركة والأجواء التي صورها وعكسها  صديقي في الجبل الكاتب والنصير فيصل الفؤادي.
 لكن هذا الشعور تلاشى تدريجيا وأنا أمر على الفصول التسعة عشر والخاتمة, ومن ثم الصور الحية للطيبات والطيبين الذين جمعتنا سوية تلك الأيام والليالي, وسط الضنك والوجع والأحلام الجسورة. أقدر الصعوبة الكبيرة التي واجهت الكاتب وهو يشرع في الاعداد لكتابة فصول هذا الكتاب, حيث التشابك في الأهمية والمعنى لكل الأحداث والفصول, حتى يحار الانسان في اختيار الذي يبدأ به والذي ينتهي اليه. ولكنه على كل حال يلجأ للتوثيق الزمني مبتدأ فصله الأول بالحديث عن التلازم الوثيق بين موضوع الجبهة الوطنية وموضوع الجبل, وهو محق تماما هنا, للتلازم بين هذين الحدثين, حيث أن خراب الجبهة وتداعيات الأحداث التي تلتها, ارتبطت بشكل وثيق للخيارات السياسية والعسكرية التي رافقت اختيار الكفاح المسلح كوسيلة نضالية من قبل الجمهرة الواسعة التي اكتوت وذاقت مرارة أحداث العنف السياسي والاضطهاد منتصف عام 1978 وما تلاه, والتي التجأت للجبل من داخل الوطن وخارجه, ومن ثم تبنيه كموقف سياسي وفكري من قبل الحزب الشيوعي العراقي. وفي هذا الموضوع وجدت أن الكاتب قد سعى منحا أكاديميا في الخوض بتفاصيل تاريخ وزمان وشخوص توثيق بدايات الحركة الأنصارية, وكان يمكنه رغم أنه ليس بدارس أكاديمي, أن يصل الى استنتاجاته الشخصية هو نفسه في اقتراح أو تثبيت تاريخا ومكانا وشخوصا لهذا الحدث المهم.
وفي كل الأحوال فأنه قد أفادنا الكثير في الخوض في تفاصيل هذه القضية.
ومن هنا أنطلق لتثبيت ملاحظة عن صعوبة الكتابة المنهجية في البحث والإعداد لكتابة كتاب توثيقي يؤرخ لفترة أحد عشر عاما ممتلئة بزخم وكثافة وتنوع الأحداث, ودون وجود مرشد وموجه أكاديمي  يمكن الرجوع اليه في المشورة, وكما يفعل الدارسون في الأكاديميات الدراسية. لكن هذا الموضوع لم يمنع الكاتب الفؤادي من الاستعانة وبتواضع بالكثير من الذين رافقوه  في هذه المسيرة, مستزيدا من معلوماتهم وكتاباتهم وملاحظاتهم, عارضا عليهم أحيانا ما يكتبه في انتظار أن يقولوا قولتهم فيه, عدا عن كونه لم يدع مرة باكتمال ما يكتبه أو كونه يحترف الكتابة, بل كان يؤكد في كل مرة بأنه حريص على تسطير هذا التاريخ, خوفا من ضياعه, ولأن الحركة هذه تستحق أن يكتب عنها المزيد, قياسا بالذي كتب ونشر.
التمهيد والمقدمة كانا ضروريان لولوج فصول الكتاب, ورغم أنه قد تحدث عن تفاصيل مهمة في تكتيك الأنصار العسكري, كعمليات الكر والفر, والاقتحام والدفاع والكمائن¸وغيرها والتي كان من الممكن أن يفرد لها فصلا خاصا. ومن الذي أسعدني في الكتاب أني وجدت الكاتب موضوعيا في بعض الأحيان وهو يسرد بعض الأحداث التي تباينت الآراء حولها, موضحا لاختلاف وجهات النظر, وكان يمكنه أن يصل لأمد أطول في حال اصداره هو لأحكامه ووجهات نظره من هذه الأحداث, باعتباره كان شاهدا على الكثير من التفاصيل. ورغم أن الكاتب أراد أن يوثق لتاريخ الحركة الانصارية الذي كان من ضمن أنصارها, إلا أن هذه القضية لم تمنعه من توثيق الكثير من طقوس الحركة وتفاصيل المكان كالمدن والقصبات والقرى, والتي أخذ القارئ معه في نزهة جميلة لجمالها وطقوس حياة أهلها والظروف التي مرت بها, وكذلك الناس الذين رافقوا هذه الحركة, وبغض النظر عن تكوينهم الفكري, فهو يحدثنا عن الحركات السياسية المسلحة وأفرادها وتوجهاتها ومواقفها, وعن الأحداث التاريخية التي مرت في تلك الحقبة الزمنية, وهي أحداث بالغة الدلالة.
في فصل " العمليات العسكرية للأنصار" وهو أطول فصول الكتاب "142" صفحة, يستعين الكاتب بالنشرات الدورية للأنصار والصحف والمجلات الانصارية والحزبية الشيوعية, التي أرخت لهذه العمليات بتفاصيلها, وكذلك بالمعلومات الشخصية المكتوبة, والتي سمعها من رفاقه الذين رافقوه في الجبل, وكذلك خزينه الشخصي من تجربته هو كنصير واكب بعضا من فصول هذه الحركة.
ان هذا الجهد في التوثيق ضروري ومهم وله دلالات تاريخية, ورغم أن كتابا قد صدر في العراق لأحد الأشخاص حاول توثيق هذه الأحداث والتفاصيل, إلا أن هذا الفصل تبقى له أهميته ومغزاه, وكان يمكن أن يكون أكثر تنظيما وترتيبا في حال تبنى الكاتب لشكل معين في التوثيق هنا, كأن تؤرخ العمليات وفقا لزمن حدوثها, أو وفقا لمكان حدوثها, أو حتى وفقا للقواطع والباتاليونات والسرايا والفصائل التي قامت بها, وأن تكون متسلسلة وسهلة الفهم للقارئ, ورغم ادراكي صعوبة تحقيق ذلك, والذي يستدعي ربما اصدار كتاب خاص عن هذا الموضوع. لقد حرك الفؤادي الركود في البركة وهو يصدر مؤلفه هذا, وأقصد قصورنا البدون أعذار في النكوص في الكتابة عن الحركة التي عايشناها, وسد الفراغ الكبير في معلومات القارئ عن هذه الفصول بكل تراجيديتها وغرابتها. وكتابه الجديد هذا يحتاج منا جميعا القراءة بروية وصبر, وسيكون من المفيد أن نصوب للكاتب بعضا من المعلومات التي ربما اضطر لكتابتها لأنه لم يجد المصادر الكافية عنها, وسنعين الكاتب كثيرا في أن نوسع حواره وقصه بإضافة ما يفيد السرد من معلومات عن الأحداث والمواقف والأماكن والاستذكار. ان الكتابة التاريخية والوثائقية تكتب لأكثر مرة, وبالتأكيد فأن المرات التالية التي تكتب فيها ستكون أكثر حلاوة وغنى ومضمونا عن المرة الاولى التي تكتب فيها.أقدر للصعوبات الكبيرة التي مرت على الفؤادي وهو يكتب سيرة هذه الحركة, وخصوصا قلة المصادر, وصعوبة الحصول عليها, وعدم تفرغه تماما لموضوع الكتابة, ناهيك عن كونه ليس محترفا للكتابة ككاتب. أملي أن تتجاوز الطبعة المنقحة القادمة بعضا من الأخطاء الفنية الطباعية, وبعضا من مشاكل اللغة من نحو وصرف, وبعضا من التكرار الغير مقصود, وأن تكون قد استفادت من ملاحظات ووجهات نظر الانصار والقراء الذين استمتعوا بقراءة هذا السرد الحكايتي الممتع.
التهنئة لك صديقي فيصل الفؤادي لأنك اجتهدت وثابرت في اصدار كتبك الثلاثة التي أغتتنا و أزادتنا معرفة ومتعة.
 
 
******************
 ص11

مانشستر يونايتد يعيد إنتاج كريستيانو
 
 
وكالات
أوردت تقارير صحفية إنجليزية تقريراً عن سوق إنتقالات مانشستر يونايتد الذي بات السوق الأكثر إشتعالاً بين عمالقة الكرة الأوروبية.حيث ذكرت التقارير أن �كريستيانو رونالدو� جديداً قد يطأ أقدامه فريق مانشستر يونايتد, وكشفت الصحف الانجليزية المختلفة عن اللاعب الذي سيكون شبيهاً بنجم المان يونايتد السابق وريال مدريد الحالي. وكشفت صحيفة �ميل أون صنداي� أنّ لاعب سبورتنج لشبونة الرتغالي �كارلوس ماني� ذا الـ 19 ربيعاً يعد هدفاً رئيسياً في سوق إنتقالات مانشستر يونايتد الصيف المقبل, وأنّ اللاعب يشبه كثيراً في طريقة لعبه الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو.
ولن يبخل اليونايتد على سوق إنتقالاته في شئ فقد ذُكر سابقاً أنّ سوق اليونايتد سيكون الأعلى في تاريخه مقدراً بمبلغ مالي وصل إلى 200 مليون جنيه استرليني.
 
 
.............................................
 
 
 
الكابتن صباح صالح المدرب المتخصص بالكرة الطائرة
المراكز التخصصية والمستلزمات الحديثة سبيل الانجاز العالي
 
 
منعم جابر
الحديث مع الكابتن صباح صالح ممتع وجميل لانه يرتبط بذكرياتي معه لخمسين عاما حيث لعبنا سوية بكرة القدم لكنه اختار بعدها الكرة الطائرة ميدانا يتناسب مع مواصفات جسمه وقابلياته الميدانية والاجمل اننا عملنا سوية في رحاب الاعلام والصحافة فكان هو مقدماً ناجحا لبرنامج كنوز رياضية الذي تقدمه القناة الرياضية العراقية.
 
 
وقد منح الزميل صباح للبرنامج حبه واهتمامه ومنح البرنامج لصباح المعلومات الرياضية الاضافية والخبرة الممتعة لهذا اقول وبفخر ان ضيفنا اليوم مبدع عاشق للرياضة ومتيم بعالمها..
 
عشقت الكرة الطائرة وابدعت فيها
 
قلنا: كيف توجهت للكرة الطائرة؟ قال: نعم بدأت مع اقراني لاعبا بكرة القدم ولكن مواصفاتي الجسمانية ساعدتني ان اتوجه الى الكرة الطائرة فوجدت عالمها جميلاً فعشقتها لاعبا وحكماً ومدربا وها انا اليوم اساهم بتربية الاجيال الجديدة للعبة حيث اعمل مدربا في المركز التخصصي للموهبة الرياضية بالكرة الطائرة. قلنا: حدثنا عن هذا المركز  قال: قامت وزارة الشباب والرياضة بأفتتاح مجموعة مراكز لأكثر من عشرة العاب في بغداد وبعض المحافظات لتدريب مجموعة من المواهب الرياضية بين اعمار 6- 14 سنة من المتميزين بالالعاب والموهوبين حيث يشرف عليهم مجموعة من خيرة مدربي العراق مع اشراف كامل لنخبة من الخبراء والاكاديميين مع توفير وسائل النقل من وإلى الملعب مع الاشراف الطبي والغذائي وتوفير تجهيزات رياضية ولوازم تدريب.
 
خطوة نموذجية تستحق الدعم
 
وكيف ترى يا كابتن هذه الخطوة؟ قال: تجربة المراكز التخصصية هي فكرة طموحة وتجربة رائدة لم يسبق لها شبيه في العراق وارى انها ستشكل حجر الزواية لبناء الرياضة العراقية وتحقيق الانجازات والنجاحات. وكيف تحكم عليها وهي في بداية الطريق؟ قال: نعم كلامك فيه الكثير من الصحة، التجربة جديدة ولكن اندفاع مسؤوليها عال واهتمام وزارة الشباب والرياضة مميز والمسؤولون عنها حريصون على تنفيذ كل متطلباتها وأضاف بان هناك حلقات اضافية ممكن ان تضاف للتجربة حتى تتكامل وتكون بمستوى الطموح.
 
كيف توفق التدريب والاعلام؟
 
انا رياضي اولا ومدرب متخصص أعشق مهنة التدريب واسعى الى توظيف خبراتي لخدمة الاجيال القادمة فعندما عرضت علي فكرة العمل في المركز التخصصي لكرة الطائرة سارعت لقبولها. وان عملي في مجال الاعلام يسير بذات الاتجاه لابل ان البرنامج زاد من خبراتي ومعرفتي بأسرار عموم الالعاب الرياضية ومنها الكرة الطائرة وتوطدت علاقاتي مع نجومها السابقين ولاعبيها القدامى.
افكار واراء ومقترحات للنهوض بالمراكز
 
بما انكم تمتلكون صفتي التدريب والاعلام فلابد لكم من افكار ومقترحات للنهوض بالتجربة نتمنى ان تحدثنا عما ترونه؟ قال: انا مسرور بتجربة المراكز التخصصية لرعاية المواهب واجد انها واحدة من التجارب الثمينة التي يتوجب رعايتها والاهتمام بها لانها ستكون بلا شك حجر الزواية لرياضة الغد واساس رياضة الانجاز العالي ومن خلال خبرتي وعملي تراكم عندي مايلي:-
1- اقترح تأسيس نادي رياضي بأسم وزارة الشباب والرياضة يضم ذات الالعاب التي تمارس في المراكز التخصصية لغرض ترحيل اللاعبين من اعمار 15 سنة صعودا اليها للاشراف عليهم وضمان مواصلتهم وعدم ضياعهم لحين التحاقهم بفرق المتقدمين في الاندية.
2- اقترح تأسيس مدرسة من تسعة صفوف يكون مقرها بالقرب من ملاعب وقاعات المراكز التخصصية لضمان التدريب والدراسة اليومية والاشراف وعدم ضياع الوقت والبنايات.
3- اقترح ارسال المواهب "الفلتات" الى معايشات في بلدان متقدمة باللعبة يعني من 3- 5 مع مدرب وخاصة خلال العطلة الصيفية وجعلها حافزاً للاخرين
4- اقامة منافسات وبطولات دورية لتجاوز ملل التدريب بشكل فصلي مابين مختلف المراكز او مع فرق يتم اعدادها لهذا الغرض.
5- منح الموهوبين المتميزين مكافاة نقدية تساعدهم وعوائلهم على المواصلة والاستمرار وتشكل حافزا قويا لهم ومحركاً للاخرين..
 
 
......................................
 
 
 
حيفا الابتدائية في النجف تنظم بطولة خماسي الكرة لتلاميذها
 
 
النجف ــ طريق الشعب
بدعم من المديرية العامة لتربية النجف الاشرف- مديرية النشاط الرياضي والكشفي في محافظة النجف إقامت مدرسة حيفا الابتدائية للبنين بطولة خماسي الكرة المدرسية على مستوى الصفين الخامس والسادس استمرت لمدة أسبوع كامل ، حضرها معلمو ومعلمات المدرسة وفي نهائي البطولة واثناء توزيع الجوائز على الفائزين  حضر الأستاذ المشرف التربوي محمد سلمان ومدير المدرسة حسين البهاش ومعاونه الأستاذ عبد عمران هادي ، كانت بين الصف الخامس والصف السادس حيث فاز فريق الصف السادس بـ (5) أهداف جميلة على فريق الصف الخامس الذي حصل على (3 اهداف) حيث أن اغلب اللاعبين هم فريق المدرسة وقسم منهم لاعبون في منتخب التربية لخماسي الكرة. وحكم المباراة النهائية الأساتذة "حجاز بهية، علي مهدي ".  وعن البطولة تحدث الاستاذ حسين البهاش مدير المدرسـة قائـلاً: منذ عدة سنوات أخذنا على عاتقنا تفعيل وتنشيط الرياضة المدرسية بكل جوانبها، مما جعل مدرستنا تتقدم بالنتائج الرياضية على مستوى المحافظة وبجهد الأستاذين معلمي التربية الرياضية (حجاز بهية وعلي مهدي) اللذين لهما الفضل الكبير في تنمية قدرات التلاميذ الرياضية وكذلك حرصهما على  درس التربية الرياضية.
وتجدر الإشارة إلى إن مدرسة حيفا تحقق النتائج الرياضية  طوال السنوات الخمس الماضية وفي السباقات كافة.
 
 
 
........................................
 
 
 
السلام تستعد لبطولة جامعات العراق
 
 
 
خاص- طريق الشعب
يواصل فريق كلية السلام بكرة القدم استعداداته للمشاركة في بطولة جامعات العراق التي ستنطلق في الثالث والعشرين من الشهر الحالي على ملاعب كلية التربية الرياضية في الجادرية.
اعلن ذلك الدكتور جعفر عليوي عميد الكلية والمشرف على الفريق وقال ان فريقنا سيخوض عدداً من المباريات التجريبية مطلع الاسبوع المقبل مع عدد من فرق اندية الدرجة الاولى لاجل الوقوف على جاهزية لاعبينا قبل دخولهم في منافسات البطولة. ويضم فريقنا مجموعة من اللاعبين الواعدين الذين وفرنا لهم سبل نجاح مهمتهم وتحقيق افضل النتائج.
من جهة اخرى اكد منسق الفريق الكابتن حسين صادق ان مشاركة جامعتنا في البطولة هي الاولى من نوعها وهي بداية لمشاركات اخرى في باقي الالعاب. 
 
 
 
..........................................
 
 
 
أنشيلوتي يعلن عن موعد عودة خضيرة
 
 
وكالات
أعلن مدرب ريال مدريد كارلو انشيلوتي عن موعد عودة اللاعب الألماني سامي خضيرة إلى الملاعب من جديد، بعد أن غاب عن الفريق لمدة ثلاثة أشهر و نصف بسبب الإصابة، و قال انه سيعود في وقت أقرب مما كان متوقعا. سئل عما اذا كان غيابه أعطاه صورة تكتيكية جديدة بدونه، فكان المدرب الإيطالي واضحاً في إجابته: �لا طبعا لا. الفريق يفتقد إلى خضيرة لأنه مهم للغاية�. و أضاف كارلو: �عملية الإنتعاش تجري بشكل جيد. لقد بدأ باللعب بشكل طبيعي بعد غياب ثلاثة أشهر و نصف. كل شيء يجري على ما يرام و أظن أنه سيعود للعمل بشكل طبيعي مع الفريق الأول بعد 15 أو 20 يوماً. نأمل أن يتمكن من العودة للعب قبل نهاية الموسم�. على الرغم من تأكيد أنشيلوتي على مكانة خضيرة الكبيرة في الفريق و في التشكيلة، إلا أن عودته للعب كأساسي تبدو مستبعدة إلى أقصى مدى، أولا لأن المدرب الإيطالي اعتمد على عناصر أخرى تأقلمت و تماشت مع متطلبات الفريق الجديد الذي كونه المدرب بمشقة، ثانيا لأنه عائد من الإصابة للتو و مؤكد أنه لن يلعب كثيراً على عكس الدقائق التي كان يلعبها قبل الإصابة.
 
 
 
................................................
 
متقدماً على مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان
خط هجوم ريال مدريد هو الأكثر فعالية بين أندية أوروبا
 
 
وكالات
أكدت إحصائية جديدة أن نادي ريال مدريد الإسباني يملك أفضل ثلاثي هجومي في أوروبا في الموسم الكروي الجاري (2013-2014) وبفارق معتبر عن ثلاثي هجوم فريقي مانشستر سيتي الإنكليزي و باريس سان جيرمان الفرنسي، فيما تواجد الغريم التقليدي، نادي برشلونة الإسباني في المرتبة الرابعة، مناصفة مع فريق إسباني آخر وهو أتلتيكو مدريد.
 
 
 
وأوضحت الإحصائية، أن ثلاثي خط هجوم نادي ريال مدريد، قد سجل مجموع 71 هدفاً خلال الموسم الكروي الجاري باحتساب مباريات "الليغا " وكأس ملك إسبانيا و دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث وقع  البرتغالي  كريستيانو رونالدو 36 هدفاً و الفرنسي كريم بنزيمة 20 هدفا و الويلزي غاريث بيل 14 هدفاً. وأشارت الصحيفة المدريدية الى أن "ثلاثي الرعب " قد شارك مع بعض في 961 دقيقة منذ بداية الموسم الكروي الجاري بحيث كثيراً ما غاب واحد من اللاعبين الثلاثة عن مباريات الفريق بسبب الإصابة أو عقوبة الإيقاف، لكن ذلك لم يمنعهم من تسجيل 27 هدفاً لما يكون ثلاثتهم فوق الميدان ، أي بمعدل هدف واحد في كل 35 دقيقة. وجاء  في المرتبة الثانية، ثلاثي خط هجوم نادي مانشستر سيتي الإنكليزي بمجموع 66 هدفاً، حيث سجل الأرجنتيني سيرجيو أغويرو 26 هدفاً، ومواطنه نيغريدو 23 هدف و البوسني إيدين دزيكو 17 هدفاً. واحتل ثلاثي نادي باريس سان جيرمان الفرنسي المركز الثالث بقيادة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي سجل 36 هدفاً، فيما وقع زميله الأورغواني إديسون كافاني 20 هدفاً، واكتفى الأرجنتيني مورا بتوقيع 4  أهداف فقط، ليكون بذلك هذا الثلاثي قد سجل مجموع 60 هدفاً. وتقاسم فريقا  أتلتيكو مدريد وبرشلونة الإسبانيان المرتبة الثالثة برصيد 54 هدفاً لكل منهما، وذلك بفضل الثلاثي ديغو كوستاو دافيد  فيا وراؤول غارسيا من جانب الأتلتيكو، وليونيل ميسي ونيمار وألكسيس سانشيز من جانب البرسا .
 وفي ما يلي قائمة أفضل 8 ثلاثي هجوم في أوروبا :
1- رونالدو- بن زيمة � بال (ريال مدريد الإسباني) 71 هدفاً
2- أغويرو- دزيكو- نيغريدو (مانشسر سيتي الإنكليزي) 66 هدفاً
3- أبراهيموفيتش - كافاني (باريس سان جيرمان الفرنسي) 60 هدفاً
4- ديغو كوستا- فيا- راؤول غارسيا ( أتلتيكو مدريد الإسباني) 54 هدفاً
5- ميسي � نيمار- ألكسيس (برشلونة الإسباني) 54 هدفاً
6- ميلر- ماندزوزيتش- ريبيري (بايرن ميونيخ الألماني) 52 هدفاً
7- سواريز- ستيرلينغ- ستوريدج (ليفربول الإنكليزي) 50 هدفاُ
8- فيدال- تيفيز � لورانتي (يوفنتوس الإيطالي) 44 هدفاً
 
 
 
...................................................
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
 
اليوم: بعثة اثقال العراق تغادر
الى تايلاند قبيل مشاركتها الآسيوية
 
طريق الشعب/ خاص
يغادرنا اليوم الاثنين متوجهاً صوب مدينة تابايا التايلندية بعثة المنتخب الوطني للرجال والنساء لرفع الاثقال للمشاركة في منافسات البطولة الآسيوية للناشئين والشباب التي ستنطلق يوم غد الثلاثاء التي يسعى فيها ابطال العراق وبطلاته الوجود على منصات التتويج.
وقال مدرب المنتخب النسوي برفع الاثقال عباس احمد : ان بعثة المنتخب الوطني للرجال والنساء ستغادر اليوم الى العاصمة القطرية الدوحة ومنها الى مدينة باتايا التايلندية للدخول في منافسات بطولة آسيا للناشئين والشباب التي ستنطلق بمشاركة اكثر من 20 منتخباً عربياً وآسيوياً التي نتأمل من خلالها السعي بوجوده على منصات التتويج والمنتخب النسوي اعد العدة من اجل تحقيق ما يبتغيه وصولاً الى حصد الاوسمة التي نؤكد انها لن تكون يسيرة نظراً لقوة المنتخبات النسوية المشاركة التي ستكون المنافسة في الاوزان على اشدها الا ان املنا كبير بلاعباتنا لتحقيق ما نسعى اليه. وبين ان فريقه يضم الرباعات هديل سالم نعمة ونجاح هاشم ناصر وطيبة نبيل سعيد واسراء محسن عزيز وخديجة اسماعيل عبدالله واوشين محسن عزيز وهدى سالم نعمة.               
 
نصيف: وفرة الخيارات الفنية للمنتخب عامل مهم لتحقيق الفوز
 
وكالات
أكد المدرب المحترف فتاح نصيف، الأحد، أن المنتخب الوطني قادر على تحقيق الفوز على المنتخب الصيني في مباراتهما الحاسمة والتي يتحدد بموجبها المتأهل لنهائيات آسيا في استراليا، معتبرا أن وفرة الخيارات الفنية للمدرب عامل مهم لتحقيق الفوز، فيما شدد على دعم وإسناد المنتخب من قبل كل الأطراف. وقال فتاح نصيف "، إن "المنتخب الوطني يمتلك القدرة على تحقيق الفوز وعبور المنتخب الصيني في مباراتهما التي ستحدد ملامح المتأهل لنهائيات آسيا التس ستقام في أستراليا 2015"، مشيرا إلى أن "المنتخب الوطني يضم العديد من اللاعبين المميزين والمؤثرين من لاعبي الخبرة والشباب أو اللاعبين المغتربين فضلا عن لاعبي المنتخب الأولمبي بطل آسيا". واضاف نصيف أن "وجود هذه العناصر في صفوف المنتخب ستتيح الخيارات الفنية المتعددة للمدرب وبالتالي ستكون عاملا مهما في تحقيق الفوز في المباراة"، داعيا "كل الأطراف من المسؤولين والرياضيين والإعلام الرياضي والجمهور للوقوف خلف المنتخب ومساندته في مهمته الوطنية".
 
زغير يشدد على ضرورة إنهاء ملف الإنتخابات
 
وكالات
شدد عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم يحيى زغير على ضرورة إنهاء ملف انتخابات اتحاد الكرة بعد أن حدد موعدها النهائي، معتبرا ان تأخر إجراء الإنتخابات لايصب بمصلحة الكرة العراقية. وقال يحيى زغير "، إن "من المهم جدا أن ينتهي ملف انتخابات اتحاد الكرة بغض النظر عن فوز هذا المرشح اوذاك"، معتبرا أن "تأخر إجراء الإنتخابات لايصب بمصلحة الكرة العراقية وسيؤخر العديد من الواجبات والمسؤوليات الملقاة على عاتق الاتحاد". وأعرب زغير عن "أمله بإنهاء ملف انتخابات الاتحاد التي من المقرر اجراؤها في العشرين من نيسان المقبل، وأن يكون هذا الموعد نهائيا وغير قابل للتأجيل"، مؤكدا أن "إنهاء الإنتخابات وانبثاق اتحاد جديد سيتيح الإلتفات إلى المهام الكثيرة من قبيل تنظيم المسابقات للدرجات المختلفة فضلا عن الدورات التدريبية والتحكيمية وما إلى ذلك من واجبات يضطلع بها الاتحاد".


ص 12
شارع سلام عادل
في النجف الاشرف
 
الحصافة وحدها تدعونا اليوم الى تثمين قرار المجلس المحلي لقضاء النجف الاشرف مؤخرا باطلاق تسمية الشهيد الرفيق سلام عادل السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي على احد شوارع المدينة.
 ولا عجب في هذا القرار الشجاع حينما يتفق النجفيون عبر مجلسهم المذكور في تكريم رمز وطني خالد من ابناء مدينتهم من خلال قيادته المعروفة للحزب الشيوعي خلال مرحلة الخمسينيات، حينما واجه الحزب مع الشعب الحكم الملكي العميل بدون هوادة، وكان له دوره في حركة الضباط الاحرار في 14 تموز 1958 من خلال جبهة الاتحاد الوطني في ذلك الزمن، وحتى استشهاده الاسطوري في مسالخ حزب البعث العراقي عام 1963.
 لا عجب ايضا في هذا القرار الوطني من مدينة عريقة مصرت في العام السابع عشر للهجرة في عهد الخليفة العادل عمر بن الخطاب (رض) ثم استوطنها الامام علي بن أبي طالب (ع) حال استخلافه على دولة الاسلام الراشدية، ثم رقد بمثواه الاخير في ارضها الطاهرة، واصبح هذا المثوى حتى اليوم مزارا مقدسا يؤمه المسلمون من كافة اطراف الدنيا. ولا نستغرب مما كتب عن هذا الامام الشجاع وسليل بيت النبوة، حينما انصفه المفكرون العالميون والمستشرقون الاجانب والباحثون العرب، ومنهم: فوريون/ لافونتين/ فيكتورهيجو/ غوته/ كريستوف ماري فيلد/ محمد عبد?/ عباس محمود العقاد/ علي الوردي/ جورج جرداق/ الشيخ احمد الوائلي وغيرهم الكثير.
لا عجب كذلك أن يأتي هذا، من مدينة مقدسة هائلة بالنضال الوطني المعاصر خصوصا في ثورتها المعروفة ضد الاحتلال الانكليزي ثم مشاركتها الفاعلة في ثورة العشرين، والتاريخ يشهد ان العلامة النجفي الشاعر محمد سعيد الحبوبي هو القائد الاول لهذه الثورة حينما حط رحاله في مدينة الناصرية وهو من رفع القدح المعلى ضد سلطة الانكليز في البلاد.
النجف ايضا، خلقت علماءها الكبار ومنتدياتها ومجالسها وشعراءها المعروفين كالجواهري والشرقي والشبيبي والحصيري، على قدر ما خلقت افذاذا آخرين في جميع المجالات، ومنهم العلامة الشاعر مصطفى جمال الدين (ابن كرمة بني سعيد في الناصرية) والادباء المعروفين امثال موفق خضر، موسى كريدي، زهير الجزائري، حميد المطبعي، فضلا عن فنانين معروفين في الغناء والموسيقى، ومنهم ياس خضر وجعفر الخفاف ومحمد الشامي.
والخلاصة من كل ذلك ان اهل النجف الاشرف متحررون وتنويريون في الوازع الديني لا كما يفعل المتطرفون الدينيون في ارجاء هذا الوطن. وهو ما يجعل من شارع الرفيق سلام عادل معلما تاريخيا خصبا، لا في المدينة وحدها، بل في عموم العراق.
 
عدنان منشد
 
 
********
 
الخميس المقبل.. ينطلق
 مهرجان "طريق الشعب" الثاني

بغداد ـ ماتع
على حدائق (أبو نؤاس)، قرب نصب (شهريار وشهرزاد)، ينطلق في الساعة 10 صباح الخميس 6 آذار الحالي، مهرجان جريدة (طريق الشعب) في دورته الثانية، وبمشاركة عدد واسع من الجرائد والمجلات العراقية.
تقام في المهرجان الذي يستمر يومين، أكشاك للصحف العراقية المشاركة، وتعقد ندوتان عن (طريق الشعب) و(الثقافة الجديدة) وثالثة عن حرية التعبير، مع استضافة شخصيات صحفية وفنية ومهنية. وهناك حفلات تحييها فرق فنية منها (سومريون) و(طوزخورماتو) و(الفنون الشعبية)، فضلا عن قراءات شعرية منتخبة.
وعلى هامش المهرجان ستقام معارض متنقلة للكتاب والكاريكاتير والفوتوغراف، كما توزع جوائز بإسم (شمران الياسري) للصحافة و(كامل شياع) للتنوير و(هادي المهدي) لحرية التعبير.
 
********
فرحان قاسم يتابع معاناة
أهالي حي النصر
 
بغداد- ستار طوقان
نظم أهالي منطقة حي النصر الأولى (محلة 771) في بغداد، صباح الجمعة الماضية، ندوة جماهيرية خدمية حضرها عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم.
وطرح أهالي المنطقة مشكلاتهم الحياتية ومعاناتهم أمام عضو مجلس المحافظة، وطالبوا بشمولهم بتمليك الدور التي يسكنون فيها، وبإكساء الشوارع والازقة، وتوفير المياه الصالحة للشرب، وصرف تعويضات عن خسائرهم المادية في فترة الامطار.
كما طالب الاهالي بإعمار المدارس المهدمة في المنطقة، وحل مشكلة الدوام الثلاثي، وتوفير مركز صحي، معبرين عن شكرهم للطبيب الشيوعي الجوال الذي يزورهم بين فترة وأخرى ليقدم لهم العلاج مجانا.
من جهته سجل عضو مجلس المحافظة مطالب أهالي المنطقة، ووعدهم بعرضها على المجلس.
 
********
طبيب الشعب في مدينة الثورة

بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الثورة، الجمعة الماضية، فعالية طبيب الشعب الجوال، في قطاع 55 وسط مدينة الثورة (الصدر).
وتقاطر المواطنون على العيادة الطبية، التي أقيمت في دار أحد اصدقاء الحزب، ليتلقوا الكشف الصحي والعلاج اللازم مجانا.
وعلى هامش الفعالية استذكر أحد المواطنين الجرائم الدموية التي أرتكبها قطعان الحرس القومي في 8 شباط الأسود 1963، بحق الوطن والوطنيين. 
 
 
******
قبل رحيله بيوم واحد
فؤاد شاكر: الفوتوغرافي العراقي غارق بهموم شعبه
بغداد – فهد الصكر
في آخر تصريح صحفي أدلى به الفنان الفوتوغرافي فؤاد شاكر، الجمعة الماضية قبل رحيله بيوم واحد، قال ان «الفوتوغرافي العراقي غارق في هموم شعبه، نتيجة اتساع حجم العذاب الذي يحيط به».
وأضاف الفنان الراحل وهو يتحدث لـ»طريق الشعب» من المعرض الفوتوغرافي الشامل لحقوق الانسان، الذي افتتح في اليوم نفسه في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، ان المعرض «يبين مدى اهتمام الفوتوغرافي العراقي بقضايا مجتمعه، وان الاعمال المعروضة تتناول موضوع الحرمان بتفاصيله، ومفردات حقوق الانسان ومعاناته وحاجاته الانسانية». جدير بالذكر ان المعرض ضم أكثر من 100 عمل لـ 67 فوتوغرافيا من جميع محافظات العراق، وقد اختارتها لجنة تحكيم شكلتها الجمعية العراقية للتصوير.
وفي إطار المعرض أقيمت مسابقة فوتوغرافية، فاز بالجائزة الاولى فيها مناصفة كل من حسين كولي، ويونس محمود، وقطف الجائزة الثانية مناصفة كل من مثنى عبد الامير، وأحمد سعد. فيما جاءت الجائزة الثالثة مناصفة بين فوزي البغدادي، وسامان الجاف.
 
*******
بعد فراق طويل
الصويرة تحتفي بالكتاب في حفل جماهيري

الصويرة – عبد الله عبد الكريم
وسط أجواء تنمقت بالموسيقى والعروض التشكيلية والفوتوغرافية، وارتوت بعذب الشعر والأهازيج، احتفت جماهير قضاء الصويرة بمحافظة واسط، عصر الجمعة الماضية، بالمطبوعات الفكرية والأدبية والثقافية والسياسية والاجتماعية، في مهرجان "أنا صويري.. أنا أقرأ"، الذي نظمه التجمع المدني "الشباب الأحرار في الصويرة".
تميز المهرجان، الذي أقيم على حدائق "شارع النجمة" في مركز القضاء، بفرادته على مستوى القضاء، بل المحافظة، لما شهده من اقبال جماهيري حاشد.
وبعد أن استمعت الجماهير إلى موسيقى النشيد الوطني توجهت نحو موائد المعرفة التي رصفت على امتداد الحدائق، لينتقوا ما يجذبهم من العناوين مجانا، وليستأنفوا بعد ذلك حفلهم البهيج، ويتغنوا مع المطرب ضياء الواسطي، الذي أدى أغنية "يا عشكنه" برفقة عازف الأورغ كمال الشمري، وعازف الكمان عبد الله عبد الكريم.
ومن بين فقرات المهرجان التي تفاعل معها الحضور، قصائد سخرت من مرتكبي الفساد الاداري والمالي، صدحت بها حناجر شعراء المتنبي، الذين قدموا من بغداد إلى الصويرة للمشاركة.
ثم اعتلت خشبة المسرح "فرقة الشباب الأحرار المسرحية"، وقدمت مشهدا جسد معاناة المواطن العراقي. وهو من تأليف واخراج الشاب علي رحيم.
"طريق الشعب" التي بادرت مع العديد من الفضائيات والصحف البغدادية إلى تغطية وقائع المهرجان، حيث التقت عددا من الحضور، وسجلت آراءهم وانطباعاتهم:
المحامي أكرم عبد الله، أحد القائمين على المهرجان، قال: "عمل تجمعنا منذ أربعة أشهر على التحضير للمهرجان، واعداد فعالياته، لينطلق هذا اليوم محققا ما كنا نصبو إليه من نجاح".
وأضاف: "ان نفاد كمية الكتب المعروضة، والاقبال الجماهيري الكبير، دليل على نجاح المهرجان".
فيما قال الشاعر علاء الفراتي، أحد أعضاء التجمع، أن الهدف من المهرجان هو رتق الصلة بين الانسان والكتاب.. تلك الصلة التي قطعتها الظروف السلبية من حروب وعنف وأوضاع اقتصادية متردية، مؤكدا أن المهرجان سيكون تقليدا سنويا.
الناشط المدني عادل كاظم، رأى ان المهرجان أثبت قدرة الشباب على نشر الثقافة والوعي بين الناس، وقيادة المجتمع للوصول إلى ضفة النجاح والتقدم والازدهار. 
من جهته قال الممثل عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة، عامر هجول، أن المهرجان يؤشر حراكا نوعيا نحو الارتقاء بالمعرفة والثقافة والفن، مبينا "ان الفعاليات الثقافية والفنية لها دور كبير في تأسيس بنية مجتمعية رصينة، تجمع أفرادها هوية وطنية واحدة". 
 
*******
الشيوعيون يستذكرون أقمارهم المنيرة
في بغداد
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، الجمعة الماضية، على قاعتها في منطقة الاعلام ببغداد، حفلا جماهيريا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
شاركت في الحفل عضو اللجنة المركزية للحزب هيفاء الامين، وأدارته عضو اللجنة المحلية سهيلة الاعسم.
وألقى كل من عضو اللجنة المحلية حارث الحيدر، والرفيقة هيفاء الامين، كلمة بالمناسبة.
بعد ذلك ألقى عضو المنظمة رشيد سعيد، كلمة عائلات الشهداء، تلاه الرفيق عباس محمد والشاعران مظهر الجنابي وسلام البهادلي، الذين ألقوا قصائد شعرية. كذلك تحدث عدد من عائلات الشهداء عن مواقف ابنائهم بكلمات مؤثرة، ثم قدمت اللجنة المحلية هدايا رمزية لعائلات الشهداء، تناوب على توزيعها الكاتب رضا الظاهر، والرفيقة هيفاء الأمين، وعدد من رفاقهم الآخرين.
وفي الختام ألقى سكرتير المحلية كاظم العقابي كلمة عاهد فيها عائلات الشهداء على السير على خطى  أبنائهم ونهجهم في التضحية من أجل الوطن والشعب.
 
في الموصل
 
الموصل – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي زار وفد من منظمة برطلة للحزب، أخيرا، عائلتي الشهيدين هاني دنحا داود، ودنحا دانيال دنحا، في منزليهما ببلدة برطلة بمحافظة الموصل.
 وقدم الوفد إلى العائلتين هدايا رمزية في المناسبة، تقديرا لبطولات ابنيهما، ونضالهما في سبيل وطنهما وشعبهما.
 
في الولايات المتحدة  
 
مشيغان – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، أقام الاتحاد الديمقراطي العراقي في مشيغان الاميركية، الجمعة الماضية، امسية استذكارية حضرها جمع من ابناء الجالية العراقية، من الشيوعيين واصدقائهم.
أدار الامسية الناشط المدني عادل أسمرو، الذي ألقى كلمة أشار فيها إلى نضال الشيوعيين على مدى 80 عاما، من أجل قضية وطنهم وشعبهم، تلته السيدة ماري جركو بإلقاء كلمة بالمناسبة.
وتخللت الأمسية مجموعة من الفعاليات الفنية، بضمنها معرض فوتوغرافي لصور شهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية، وأغنيات وطنية أداها السيد عميد أسمرو، وكلمات استذكارية لعائلات الشهداء.  
 
في ألمانيا
 
لايبزغ – طريق الشعب
بحضور جمع من ابناء الجالية العراقية من الشيوعيين واصدقائهم، اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا، الجمعة الماضية ، في مدينة لايبزغ الالمانية، امسية استذكارية  في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.
افتتح الحفل عضو المنظمة سامي جواد كاظم، بكلمة جسد فيها نضال الشيوعيين في سبيل وطنهم وشعبهم، مستذكرا لحظة اعدام قادة الحزب على يد السلطات الدكتاتورية. بعد ذلك جرى عرض فيلم بعنوان "الشهداء حاضرون أبدا"، تلته كلمة عائلات الشهداء التي ألقاها عضو المنظمة سعدون يوسف. 
وكان من بين المتحدثين في الامسية السيد بهجت ماصيفي، من الحزب الديمقراطي الكردستاني، والسيد عبد المجيد حسين الذي ألقى كلمة الملتقى العراقي في ألمانيا، والسادة نجيب اسطيفان، وسناء عباس رحيم العاقولي، ود. محمد شطب.
هذا وتخللت الامسية قصائد شعرية تغنت بأمجاد الشهداء.
 
*********