العدد 94السنة 79 الاثنين 30 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 
ص1
 
أكد "نوعية" مرشحيه ومقبوليتهم في أوساط المجتمع
التحالف المدني: قائمة مرشحينا تنجز هذا الأسبوع
بغداد – طريق الشعب
أكد التحالف المدني الديمقراطي، يوم أمس، أنه سينجز، الأسبوع الحالي، قائمة مرشحيه لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيراً إلى أنه يطمح لتحقيق نتائج أفضل مما تحقق في انتخابات مجلس المحافظات الماضية.
وقال القيادي في التحالف د. أحمد أبراهيم في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، إن "التحالف المدني الديمقراطي، في طور استكمال قائمة مرشحيه في بغداد وبقية المحافظات، ومن المؤكد إنجازها الأسبوع الحالي"، مشيراً إلى أنه "بالرغم من أن الوقت الذي حددته مفوضية الانتخابات كان ضيقاً جداً، إلا أن التحالف سيسلم قائمة مرشحيه في الوقت المحدد".
وأكد أن مرشحي التحالف سيكونون "نوعيين" من سياسيين وأكاديميين ومثقفين وناشطين لهم حضور كبير في أوساط المجتمع العراقي، ويتمتعون بالكفاءة والنزاهة، و"نحن حريصون على هذا التنوع".
وأوضح أبراهيم أن "البرنامج الانتخابي للتحالف، سينجز قريباً بعد استكمال الملاحظات حوله، التي أبداها طيف واسع من مؤيدي التحالف"، مبيناً أن البرنامج سيكون شاملاً وطموحاً ويعكس جوهر توجهات قوى التحالف".
وقال القيادي في التحالف المدني الديمقراطي أن حظوظ تحالفه في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ستكون جيدة، لان قوى التحالف لها تأثير كبير في المجتمع، مؤكداً طموح التحالف بتحقيق نتائج اكبر من التي تحققت للتيار المدني في انتخابات مجالس المحافظات.
وأعلن في منتصف الشهر الحالي عن تشكيل التحالف المدني الديمقراطي الذي يضم نحو العديد من الكيانات والقوى السياسية والمجتمعية، هي: " الحزب الليبرالي العراقي – هادي المالكي؛ الإرادة الوطنية – غسان العطية؛ حزب الشعب – فائق الشيخ علي؛ الحركة الاشتراكية العربية - عبد الإله النصراوي؛ نهضة الأهالي؛ حركة الوفاء؛ تجمع صورة بغداد؛ التجمع الاجتماعي الديمقراطي؛ حزب العمال العربي؛ حزب الاصلاح الديمقراطي؛ حزب الموظفين والمتقاعدين الليبرالي؛ التجمع الوطني المسيحي الموحد؛ حركة الشباب للتغيير؛ مؤسسة اللاطائفيين العراقيين؛ الم?وضية العراقية لمنظمات المجتمع المدني المستقلة؛ المنبر الديمقراطي الكلداني.
بالإضافة إلى التيار الديمقراطي، ويضم: الحزب الشيوعي العراقي - حميد مجيد موسى؛ الحزب الوطني الديمقراطي – نصير الجادرجي؛ حزب الأمة العراقية - مثال الآلوسي؛ حزب العمل الوطني – شاكر كتاب؛ حركة العمل الوطني؛ شخصيات سياسية وأكاديمية مستقلة.
 
 
************
 
أزمة غذاء ووقود في الانبار
مقابل الأفراج عن العلواني فض الاعتصامات !
 
 
متابعة "طريق الشعب"
وعد وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي أمس الاحد، باطلاق سراح النائب المعتقل أحمد العلواني، في حين تم رفع خيام الاعتصامات في محافظة الانبار.
وتأتي تصريحات الدليمي هذه بعدما أعلن مجلس محافظة الانبار، ظهر أمس، عن تقديم عدة مقترحات لتهدئة الاوضاع في المحافظة، وأكد أن تلك المقترحات تتضمن رفع خيم الاعتصام مقابل اطلاق سراح النائب احمد العلواني وسحب الجيش من جميع مدن المحافظة، في حين هدد بـ"قطع قنوات التفاوض مع الحكومة والنزول للشارع في حال عدم موافقة الحكومة المركزية على تلك المقترحات". وأضاف الدليمي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس وعدد من اعضاء مجلس  الانبار عقب اجتماعه بهم، وتابعته "طريق الشعب" انه "اذا تم رفع الخيام من ساحات الاعتصامات فسيتم اطلا? سراح النائب العلواني".
وأضاف ان "ساحة الاعتصام اصبحت مصدر قلق ومأوى للخارجين عن القانون وان كل من لديه مشكلة فليلجأ الينا".
وكان علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي قال ان "الحكومة لم تتفاوض حول اطلاق سراح العلواني، وان القضية بيد القضاء".
ومع هذا التعقيد في المشهد، الذي لا يبدو حله سهلاً، يؤثر حظر التجوال المفروض على محافظة الأنبار، على معيشة أهلها.
فقد طالب نواب، قيادة عمليات الانبار برفع حظر التجوال المفروض على الانبار، مؤكدا أنه أثر سلباً على اوضاع سكان المحافظة.
في حين قال عضو مجلس عشائر الأنبار جسام الدليمي، إن قوات الجيش منعت دخول المواد الغذائية والاستهلاكية والوقود إلى مدينة الرمادي، مشيرا إلى أن هذا الأمر أدى إلى ارتفاع كبير بأسعار الوقود والمواد الغذائية، فيما حذر من عواقب اسمراره.
 
**********
 
21 مليون بطاقة الكترونية ستوزع الشهر المقبل
المفوضية: تأجيل الانتخابات في المحافظات المضطربة سابق لأوانه
 
 
متابعة "طريق الشعب"
عدت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الأحد، أن الحديث عن تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة في المحافظات التي تشهد اضطرابات أمنية "سابق لأوانه"، وكشفت عن عزمها توزيع بطاقات الاقتراع الإلكترونية على 21 مليون ناخب، الشهر المقبل.
وقال المتحدث باسم المفوضية، صفاء الموسوي، إن "الحديث عن تأجيل الانتخابات التشريعية المقبلة بسبب ما تشهده بعض المناطق من اضطراب أمني سابق لأوانه"، مشيراً إلى أن "تركيز المفوضية ينصب حالياً على الانتهاء من الجوانب الفنية فقط"، حسبما ذكرت وكالة (المدى برس)
وأكد الموسوي أن "الانتخابات البرلمانية ستجرى بموعدها المحدد في المحافظات كافة بدون أي استثناء"، مبيناً أن "إجراءات المفوضية مستمرة ولا تواجه أية عوائق". وأضاف المتحدث باسم مفوضية الانتخابات أن "الشهر المقبل سيشهد المباشرة في توزيع بطاقات الاقتراع الإلكترونية على الناخبين"، لافتاً إلى أن هناك "أكثر من 21 مليون ناخب مشمولون بالمشاركة في الاقتراعين العام والخاص والمهجرين".
وشدد الموسوي على أن كل من "ليس لديه بطاقة اللكترونية لا يحق له التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة".
يذكر أن انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في غالبية أنحاء العراق خلال نيسان الماضي، أجلت في حينها بمحافظتي نينوى والأنبار بدعوى عدم ملائمة الأوضاع الأمنية فيهما، حيث أجريت في حزيران الماضي.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت في الأول من كانون الأول الحالي)، عن تقديمها طلبا للحكومة باعتماد البطاقة الإلكترونية كوثيقة أساس خامسة، في المعاملات الرسمية.
 
 
*********
 
الطاقة النيابية: تعطيل القانون 21 سيسبب خسائر كبيرة للمحافظات
بغداد ـ أنعام عبد الأمير
دعت النفط النيابية إلى الإسراع بتنفيذ قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم بعد تعديله من قبل البرلمان، محذرة من أن تأخير تطبيقه سيتسبب بخسائر كبيرة للمحافظات الجنوبية بصفة خاصة. بينما بين مجلس محافظة ذي قار أن عدم تطبيق قانون 21 سيحرم المحافظة من 160 مليار دينار سنويا من أموال البترو دولار.
بيد أن خبيرا نفطيا واقتصاديا اعتبر أن صرف مبالغ تحت مسمى البترو دولار مخالفة للدستور، لأن الثروة النفطية ملك للجميع، داعيا المحافظات المنتجة للنفط إلى مطالبة الحكومة الاتحادية بمبالغ إضافية بدل البترو دولار، وفيما شدد على أن أموال البترو دولار تستحقها المحافظات غير المنتجة للنفط أكثر من غيرها، حذر من أن الاستمرار بصرفها سيتسبب بخلل تنموي كبير في المحافظات غير المصدرة للنفط.
 
 
********
 
2013 في العراق أسوأ عام سياسياً
 
بغداد – محمد الحكمت
رأى سياسيون أن عام 2013 يعتبر من أسوأ الأعوام التي مرت على العملية السياسية في العراق؛ حيث شهد صراعات سياسية انعكست نتائجها على الشارع العراقي بأحداث أمنية ذهب ضحيتها الكثير من المدنيين الأبرياء، فيما لفتوا إلى أن البلد لم يشهد تقدماً ملموساً في مجال الخدمات والإعمار والبنى التحتية. في حين رأى نائب آخر أن القوى السياسية المتنفذة أعطت نموذجا رديئا لنظام الحكم في العراق، والذي صنف كـ"أسوأ عاشر نظام حكم في العالم". وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن "استمرار الأزمة السياسية وتعم?ها واتساع مداها، ملقية بظلالها وآثارها على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وخصوصا على الأوضاع الأمنية خلال الأشهر الأخيرة، بات أمراً محسوسا وملموسا لدى المواطنين والمواطنات عموما، ما يعفي عن الاستغراق في الشرح والتحليل لتأكيدنا التراجع في عملية بناء الدولة التي تمتلك مقومات التوصيف المدني الديمقراطي".
 
 
*************
 
النفط تنفي علمها بتحمل بغداد تكاليف إنشاء الأنبوب النفطي الى الاردن
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
نفت وزارة النفط علمها بان العراق يدرس تحمل كافة تكاليف انشاء مشروع انبوب النفط مع الاردن وصولا الى مصر. وكان العراق والاردن قد وقّعا في التاسع من نيسان الماضي اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، أقصى جنوب الاردن على ساحل البحر الأحمر. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، إن "الاخبار التي تناولتها وسائل الإعلام الأردنية بشأن تحمل العراق كافة تكاليف إنشاء الأنبوب النفطي عبر الأراضي الأردنية لا أستطيع نفيها أو تأكيدها، لأنني لم اعلم بأي شيء عن ه?ا الموضوع إطلاقا". وبين جهاد أن "الاتفاق الذي جرى بين العراق والأردن هو إحالة إنشاء الأنبوب إلى القطاع الاستثماري وتكليف إحدى الشركات العالمية المعروفة في هذا المجال لإنشائه".
 
 
*************
 
عبطان ينفي تورطه بـ"تزوير العقارات"
النزاهة تطيح بأكبر "مافيا نجفية" للتزوير العقاري
 
بغداد – وكالات
كشفت هيئة النزاهة في محافظة النجف، أمس، عن أن عدد المتورطين في تزوير سندات الملكية بلغ 100 متهم من العاملين في التسجيل العقاري والبلدية.
وقال قاضي نزاهة النجف حسين الشافعي لوكالة "شفق نيوز": "أصدرنا أكثر من 100 أمر قبض وبعض أوامر القبض نفذت بحق المتهمين وبعضها الاخر اتخذت فيه محكمة التحقيق اجراءات للقبض على المتهمين، وحالياً الموقوفون هم كلهم من النجف من دائرة تسجيل العقاري وبلدية النجف".
وتابع ان "هنالك بعض المتهمين هم ليسوا موظفين كدلالين ومعقبين في التسجيل العقاري وصدرت أوامر قبض بحق محامين بسبب ضلوعهم في هذا القضية". الى ذلك، قال قاضي التحقيق عمار شهيد عبد إن "ما يمتاز في هذه القضية هو سرقة سجلات في بلدية النجف ومن خلالها تم ادخال العقارات التي تم تزويرها وندعو إلى عدم تسييس القضية لدعايات انتخابية".
وأضاف ان "معظم المتهمين هم موظفون من دائرة التسجيل العقاري ودائرة بلدية النجف بالإضافة إلى محامين وتم إصدار أوامر قبض بحق أكثر من 100 شخص ضمن أفراد رؤوس المافيا المسؤولة عن تزوير سندات الملكية وأن الشبكة المسؤولة عن العملية تمتد جذورها إلى المديرية العامة للتسجيل العقاري في بغداد". وعدت محكمة استئناف النجف عملية التزوير التي تتعرض لها دائرة التسجيل العقاري في المحافظة بأنها الأكبر في تأريخ العراق. إلى ذلك، نفى النائب عن كتلة المواطن عبد الحسين عبطان، تورطه بقضية تزوير سندات ملكية أراض في محافظة النجف، وأكد?أنه "يستهدف سياسيا لقرب الانتخابات البرلمانية".
وفيما أشار إلى أن هذه الحملة هي امتداد لحملات تسقيط سياسي تشن عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر)، لفت إلى أنه قدم شكوى منذ سبعة أعوام بالقضية "إلا أن القضاء لم يأخذ مجراه".
وقال عبد الحسين عبطان خلال مؤتمر صحافي عقده في محافظة النجف، أمس الأحد، وتابعته "طريق الشعب": "انفي نفيا قاطعا، تورطي بقضية تزوير سندات ملكية أراض، والتي أعلنت عنها محكمة النجف".
وأضاف عبطان أن "الحديث عن تورطي غير صحيح"، مؤكدا انه "لقد قدمت عام 2006 شكوى للقضاء بوجود تزوير سندات لـ450 قطعة أرض، لكن لم يأخذ القضاء مجراه بالشكل الصحيح".
 
 
**********
ص2
15 شهيداً وجريحاً بينهم امر فوج في تفجير بالموصل
نينوى – طريق الشعب:
أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس الأحد، بأن الحصيلة النهائية لانفجار السيارة المفخخة التي يقودها انتحاري واستهدفت دورية للجيش شرقي الموصل، بلغت 15 شهيداً وجريحا من عناصر الجيش. وقال المصدر في تصريحات صحفية إن "الحصيلة النهائية لانفجار السيارة المفخخة التي كان يقودها انتحاري، مساء أمس، واستهدفت دورية للجيش العراقي في تقاطع منطقة السويب، شرقي الموصل، بلغت أربعة ضباط قتلى أحدهم عميد وامر فوج برتبة عقيد ومعاونه برتبة مقدم ونقيب، مع ثلاثة جنود واصابة أربعة ضباط وأربعة جنود اخرين". واضاف المصدر، الذي طلب عدم ?لكشف عن اسمه، أن "الجرحى لازالوا يتلقون العلاج في مستشفى الموصل والمستشفيات الاخرى القريبة".   وشهدت محافظة نينوى، اليوم الأحد، اصابة شرطيين اثنين ومدني بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة عند نفق الجسر الثالث، غربي الموصل، فيما تضررت ثمانية منازل تعود لعناصر في القوات الأمنية اثر تفجيرها بعبوات ناسفة وضعت في محيطها في احدى قرى ناحية القراج، جنوبي شرق الموصل، كما أصيب أثنان من عناصر الجيش العراقي بهجوم مسلح نفذه مجهولون استهدفوا نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في ناحية المحلبية، غربي الموصل.
 
 
 
 
نتيجة لنظام المحاصصة الطائفية
2013 في العراق.. أسوأ عام سياسياً
بغداد – محمد الحكمت
رأى سياسيون أن عام 2013 يعتبر من أسوأ الأعوام التي مرت على العملية السياسية في العراق؛ حيث شهد صراعات سياسية انعكست نتائجها على الشارع العراقي بأحداث أمنية ذهب ضحيتها الكثير من المدنيين الأبرياء، فيما لفتوا إلى أن البلد لم يشهد تقدماً ملموساً في مجال الخدمات والإعمار والبنى التحتية.
في حين رأى نائب آخر أن القوى السياسية المتنفذة أعطت نموذجا رديئا لنظام الحكم في العراق، والذي صنف كـ"أسوأ عاشر نظام حكم في العالم".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن "استمرار الأزمة السياسية وتعمقها واتساع مداها، ملقية بظلالها وآثارها على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وخصوصا على الأوضاع الأمنية خلال الأشهر الأخيرة، بات أمراً محسوسا وملموسا لدى المواطنين والمواطنات عموما، ما يعفي عن الاستغراق في الشرح والتحليل لتأكيدنا التراجع في عملية بناء الدولة التي تمتلك مقومات التوصيف المدني الديمقراطي".
وأضاف فهمي أن "العام 2013 شهد مزيداً من التجاوزات على مبدأ فصل السلطات، والإخلال باستقلالية القضاء والهيئات المستقلة، وترافق ذلك مع ازدياد مظاهر التجاوز على الحريات وخصوصا حرية التعبير وحرية التظاهر، وعودة نشاط الجماعات المسلحة والميليشيات وتحرك بعضها بحرية مريبة وهي تمارس أعمالها في الاغتيال والترهيب، خلافا لمبدأ حصر السلاح بيد الدولة".
مشيراً إلى إن "آثار نظام المحاصصة الطائفية والأثنية، المناقض والهادم لمبدأ دولة المواطنة، تجلى في استمرار التردي في أداء أجهزة الدولة ومؤسساتها نتيجة لعجز الدولة عن تأمين رؤى وتصورات موحدة وسليمة تؤسس لسياساتها العامة".
وأشار عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إلى أن "عدم اعتماد معايير النزاهة والكفاءة والإخلاص في التعيين بالوظائف العامة ادى الى تحول الفساد إلى منظومة إخطبوطية تمتد في جميع مفاصل الدولة، شديدة البأس سياسيا واقتصاديا، تستنزف المال العام وتعطل المشاريع وتسيء تنفيذها وتخلق بيئة طاردة للاستثمار".
لافتا إلى أنه "انعكس هذا في حياة المواطنين على شكل تدهور في الخدمات. وكانت الفيضانات في أعقاب موجة الأمطار مؤخرا شاهدا صارخا على ذلك".
وبين إن "الضعف المؤسسي لم يقتصر على السلطة التنفيذية، إذ ظهر مجلس النواب معظم هذه السنة مشلولاً بسبب الصراعات والخلافات والمزايدات بين الكتل المتنفذة، عاجزا عن مناقشة وإقرار القوانين المهمة. كما انتزع منه حقه في اقتراح القوانين دون موافقة السلطة التنفيذية، وحدت الصراعات والمناكفات والتفاهمات والتواطؤات إلى حد كبير من دوره الرقابي الفاعل".
وأكد أننا "نقترب من طي صفحة عام 2013، والعراق أكثر انقساما وتشظياً مما كان في بدايتها، وأعداد ضحايا الإرهاب والعنف بمختلف أشكالهما ومصادرهما تفوق ما كانت عليه العام المنصرم، والعلاقات بين القوى السياسية والأجواء العامة أكثر توترا واحتقانا، ومستويات الانجاز في المشاريع أكثر تدنياً، والتدخلات الخارجية أكثر وضوحا وسفورا من أي وقت مضى، بحيث لم يعد يثير حرج المسؤولين الاقرار والاستقواء بها"، مبينا أنه "لذلك لا نرى افقاً لإقرار الأمن والسلام في البلاد ووضعها على سكة البناء والإعمار والتقدم والازدهار، دون إحداث ت?يير في بنية الحكم، واتخاذ خطوات عملية لبناء مرتكزات الدولة المدنية الديمقراطية، ونبذ نظام المحاصصة الطائفية".
وختم فهمي تصريحه بالقول إننا "نتطلع بثقة ونعمل بجد مع سائر القوى والأحزاب والشخصيات المدنية الديمقراطية في بلادنا، لأن يسجل عام 2014 تحولات ونجاحات لصالح مشروع التغيير المدني الديمقراطي".
من جانبه، وصف وائل عبد اللطيف السياسي المستقل، العام 2013 بـ"أسوأ عام مر على العملية السياسية، لما حدث من فجوة كبيرة بين الأطراف والقوى السياسية، حيث سجل مجلس النواب تراجعا كبيرا في أدائه وفقدان الثقة بين القوى السياسية، ما خلق مشاكل كثيرة انعكست على الشارع العراقي".
وأضاف عبد اللطيف في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "نتيجة الفشل أصبحت الحكومة تدار بالوكالة، الامر الذي انتج أزمة ثقة كبيرة جداً بالرغم من حصول مؤتمرين للقوى السياسية؛ حيث كان الأول في بيت الحكيم والثاني هو وثيقة الشرف التي طرحها نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي"، مستطرداً بالقول إن "القوى السياسية أعطت نموذجا رديئا لنظام الحكم في العراق، والذي صنف كأسوأ عاشر نظام حكم في العالم".
ورأى عبد اللطيف أن "التوافقات السياسية في سنة 2014 ستكون أصعب من الماضي وبالتالي حدة التوتر ستكون أكثر على اعتبار أن مخصصات الإقليم في الحدود والنفط والغاز ستكون أكبر، والتمزق بين المنطقة الغربية أكبر وبين القوى الشيعية كذلك".
بدوره، أكد النائب عن التحالف الكردستاني، محمود عثمان، أن "العملية السياسية كانت متعثرة في عام 2013 لافتقادها أسس المصالحة والتفاهم ولم تسر بالمسار الصحيح، بالإضافة إلى الصراعات بين الأطراف السياسية".
وأوضح عثمان في حديث لـ"طريق الشعب" امس، أن "غياب الرئيس جلال الطالباني أثر بشكل كبير على العملية السياسية، كونه عاملا وسطيا يجمع بين جميع الأطراف السياسية".
وبين أنه "لم أشاهد نية حقيقية لدى الفرقاء السياسيين لتجاوز الأزمة التي تمر على البلد".
وخلص عثمان إلى القول إن "الأوضاع لم تتحسن إلى الأمام وبالشكل الإيجابي، حيث تركت آثاراً سلبية خاصة في مجال الأمن والخدمات والإعمار، ونأمل ألا يحدث ذلك في عام 2014"، معربا عن اعتقاده بأن "النصف الأول من العام الجديد لن يأتي بتغيير قبل الانتخابات، ولكن بعدها سيكون الوضع مغايراً".
وشهد العراق خلال العام 2013، ازمات سياسية عديدة ابرزها محاولة سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، من قبل خصومه السياسيين في مجلس النواب.
وايضاً الاحتجاجات الشعبية في ست من محافظات البلاد، على خلفية اعتقال حماية وزير المالية المستقيل رافع العيساوي.
ويقيم الاف المحتجين مخيما على الطريق السريع قرب الرمادي مركز المحافظة على بعد 100 كيلومتر غربي العاصمة بغداد قبل النقطة التي ينقسم عندها الطريق الى طريقين أحدهما يتجه الى سوريا والاخر الى الاردن.
وحدثت هذه الاضطرابات في الوقت الذي أشعل فيه الصراع في سوريا توترات طائفية اقليمية.
ومع احتدام الوضع السياسي شهدت البلاد اوضاع امنية متردية بسبب استمرار التفجيرات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة.
وكان أخر تطورات الأزمة خلال هذا العام هو انطلاق عملية عسكرية في صحراء الأنبار باسم (ثأر القائد محمد)، على خلفية مقتل قائد الفرقة السابعة في الجيش، العميد الركن محمد الكروي، ومجموعة من ضباطه ومرافقيه خلال اقتحام وكر لتنظيم القاعدة في منطقة وادي حوران، (420 كم غرب الرمادي).
وعلى خلفية هذه العملية، قامت قوة مشتركة من الجيش و(سوات)، وأخرى خاصة قادمة من العاصمة بغداد، اعتقلت، عند الساعة الخامسة والنصف من فجر يوم السبت الماضي، النائب احمد العلواني من منزله بقرية البو علوان، وسط الرمادي، بعد الاشتباك مع أفراد حمايته، مما أسفر عن مقتل شقيق العلواني وإصابة عدد من أفراد حمايته.
 
 
 
 
تحالف ديالى الوطني يعلن وصول
قرار "بطلان" تشكيل الحكومة المحلية
ديالى – وكالات:
أعلن تحالف ديالى الوطني، أمس الاحد، عن وصول قرار التصحيح التمييزي ببطلان تشكيلة الحكومة المحلية بديالى وعدم شرعيتها.
مؤكداً وجود اتفاق سياسي في المحافظة على اعادة تشكيل حكومة ديالى قريباً من دون المحافظ الحالي عمر الحميري.
وقال المتحدث الاعلامي باسم تحالف ديالى الوطني قاسم المعموري لوكالة "لسومرية نيوز"، إن "قرار التصحيح التمييزي الذي طالب به محافظ ديالى عمر الحميري وصل الى ديوان المحافظة ويؤكد في مضمونه العام بطلان تشكيل الحكومة المحلية في (حزيران 2013) وعدم شرعيتها"، مشيراً الى أن "القرار رفع كل الذرائع القانونية التي تعيق المباشرة في تشكيل حكومة ديالى المحلية المقبلة".
وأكد المعموري "وجود اجماع من قبل كل الكتل السياسية على المضي بملف تشكيل حكومة محلية قوية تبتعد عن التهميش والاقصاء".
كاشفاً عن "وجود اتفاق أولي بين ثلاث كتل كبيرة في مجلس ديالى على حسم المناصب الرئيسية".
ولفت إلى أن "المحافظ الحالي لن يكون له دور في الخارطة السياسية المقبلة، لانه مطلوب للقضاء العراقي وفق المادة 340 من قانون العقوبات"، مبيناً ان "عام 2014 سيشهد تشكيل حكومة محلية جديدة تكون اكثر قدرة على تحمل اعباء المسوؤلية في خدمة ابناء المحافظة".
من جانبه، أعلن محافظ ديالى عمر الحميري، أمس، عن قبول محكمة القضاء الاداري العليا لطلب رسمي من قبله باعادة المحاكمة في دعوى شرعية تشكيل حكومة ديالى المحلية.
وقال الحميري في بيان إن "محكمة القضاء الاداري العليا في العاصمة بغداد قبلت الطلب الرسمي الصادر من قبلنا باعادة المحاكمة في دعوى شرعية تشكيل حكومة ديالى المحلية".
مشيراً إلى أن "قبول المحكمة لطلبنا جاء وفق الاطر القانونية التي تعطينا الحق في الدفاع عن شرعية الحكومة المحلية".
وأضاف الحميري أن "الحكومة المحلية ستبقى تمارس عملها الطبيعي لحين حسم نهائي للدعوى في اروقة القضاء العراقي".
مشدداً على انه سيبقى يدافع عن "شرعية الحكومة المحلية لان تشكيلها جرى وفق القانون والقرار النهائي سيبقى للقضاء باعتبار الفيصل بهذه الامر".
يذكر أن محافظة ديالى تعاني من ازمة سياسية خانقة منذ اشهر عدة بسبب احتدام الصراع بين الاحزاب والتيارات السياسية وصل الى اروقة القضاء العراقي وحسم قراره ببطلان تشكيلها، لكن المحافظ قدم تمييزاً ضد القرار.
 
 
حظر التجوال يرفع أسعار المواد الغذائية والوقود
ثلاثة مقترحات لمعالجة الازمة.. ومجلس الأنبار يهدد بـ"استقالة جماعية"
 
بغداد – طريق الشعب:
مثلما تضاربت الروايات في كيفية وأسباب اعتقال النائب أحمد العلواني، بعد عملية أدت إلى مقتل عدد من أقرباء وأفراد حمايته، تتباين أيضا انباء إطلاق سراح العلواني.
وفيما تنفي القوات الأمنية تلك الأنباء وتصر على أنه ما زال محتجزا ويخضع للتحقيق لدى جهاز مكافحة الإرهاب، يبقى التصعيد الأمني سيد الموقف في محافظة الأنبار.
وعلمت "طريق الشعب" من مصدر مطلع في المحافظة، أن أعضاء مجلس المحافظة ورئيس المجلس والمحافظ تواجدوا مساء أمس الأحد في بيت العلواني منتظرين إطلاق سراحه.
وأضاف المصدر أن "مجلس محافظة الأنبار هدد باستقالة جماعية فيما لو أصرت الحكومة على إبقاء النائب أحمد العلواني رهن الاعتقال".
وأشار إلى أن "المطالب التي تم ايصالها إلى الحكومة هي ان تطلق سراح العلواني وايصاله إلى بيته، وسحب القوات العسكرية المتواجدة في المحافظة".
في حين لم يحدث أي تطور يشير إلى إطلاق سراح العلواني حتى ساعة كتابة هذا التقرير عند الساعة السادسة من مساء أمس الأحد.
ونفى جهاز مكافحة الإرهاب،أمس الاحد، إطلاق سراح النائب احمد العلواني، مؤكدا أنه ما زال خاضعا للتحقيق.
وقال المستشار الاعلامي لرئيس الجهاز سمير الشويلي لـوكالة "السومرية نيوز"، إنه "لا صحة لأنباء إطلاق سراح العلواني".
مبينا أنه "ما زال معتقلا ويخضع للتحقيق".  وكان مصدر مقرب من النائب احمد العلواني ذكر، أمس، أن هناك انباء عن إطلاق سراحه، فيما نفى مصدر أمني الافراج عنه.  كما أكد رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت، بدوره، هذه الأنباء، قائلا على صفحته الرسمية في "فيس بوك"، "تم إطلاق سراح عضو مجلس النواب الدكتور احمد العلواني".
 
لجنة التحقيق البرلماني تمنع من دخول الأنبار
 
وفي سياق مرتبط بقضية العلواني، أكدت عضوة اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في ملابسات اعتقال النائب احمد العلواني سميعة غلاب، أمس، ان هناك أمرا صدر عن رئاسة الوزراء بمنع اللجنة من الدخول الى الانبار. وفيما بينت ان ذلك يهدف الى "إخفاء" حقائق، هددت بالمطالبة بعقد جلسة طارئة للبرلمان إذا أصر الجيش على ذلك.
وقالت غلاب إن "أعضاء اللجنة البرلمانية تفاجأوا منذ، مساء الأمس، بأن قيادة علميات بغداد تمنعهم من الخروج من بغداد والدخول الى الانبار"، مبينة أن "أمر المنع صدر عن رئاسة الوزراء، ويقضي بمنع أي نائب من دخول الانبار".
واعتبرت غلاب ان "هذا الامر خطير ويمس هيبة البرلمان وليس النواب شخصيا"، مشيرة الى ان "منع اعلى سلطة في الدولة من التوجه لإجراء تحقيق، له سبب واحد وهو إخفاء حقائق أو تغطيتها أو دفنها".
وأكدت غلاب ان "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، يتفاوض مع رئاسة الوزراء وعمليات بغداد للسماح بدخول اللجنة الى الانبار"، مطالبة مجلس النواب بـ"عقد جلسة برلمانية طارئة في حال الاصرار على منعهم من دخول المحافظة، للدفاع بقوة عن حصانة البرلمان والسلطة التشريعية".
 
علاوي يهدد بـ"سحب وزراء العراقية"
 
إلى ذلك، هدد رئيس ائتلاف العراقية إياد علاوي، أمس الأحد، بتعليق عمل وزراء الائتلاف في الحكومة في حال عدم وقف القتال في الأنبار والتحاور مع المتظاهرين.
وقال علاوي في مؤتمر عقده، أمس ببغداد وحضرته "طريق الشعب"، إن "على الحكومة التحلي بضبط النفس ووقف القتال في محافظة الأنبار والتحاور مع المتظاهرين".
وأضاف علاوي أن "ائتلاف العراقية سيعلق عمل وزرائه في الحكومة اذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه".
 
حظر التجوال يؤثر غذائيا على الأنبار
 
من جهته، طالب النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي، قيادة عمليات الانبار برفع حظر التجوال المفروض على الانبار، مؤكدا أنه أثر سلباً على اوضاع سكان المحافظة.
وقال الدليمي لـوكالة "السومرية نيوز"، إنه "يطالب قيادة عمليات الانبار برفع حالة منع التجوال المفروضة على الانبار وتقليل التواجد الأمني في المحافظة".
وأضاف أن "حظر التجوال والانتشار الأمني، أثرا سلباً على أرزاق المواطنين في المحافظة".
كما أكد عضو مجلس عشائر الأنبار جسام الدليمي، أن قوات الجيش منعت دخول المواد الغذائية والاستهلاكية والوقود إلى مدينة الرمادي، مشيرا إلى أن هذا الأمر أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار الوقود والمواد الغذائية، فيما حذر من عواقب اسمراره.
وقال الدليمي إن "قوات الجيش المتواجدة في مداخل مدينة الرمادي تمنع دخول المواد الغذائية والوقود إلى المدينة لليوم الثالث على التوالي"، مؤكدا أن "هذا الحصار أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية حيث أصبح سعر اسطوانة الغاز 50 ألف دينار وكيلو الطماطم 10 آلاف دينار".  وأضاف الدليمي أن "الجيش يمتنع من فك الحصار رغم محاولات حثيثة من حكومة الأنبار للسماح بإدخالها"، لافتا إلى أن "هناك مناشدة من الطلبة الساكنين في الأقسام الداخلية المحاصرين داخل أبنية الأقسام بادخال المواد الغذائية اليهم".
 
مخطط أمريكي!
 
بدورها، قالت عتاب الدوري عضوة القائمة العراقية أن "الجيش العراقي وجد لحماية الشعب العراقي كما وجد في المادة التاسعة من الدستور وليس كأداة قمعية".
موضحة ان "ما يجرى اليوم للجيش من المفترض ان يكون على المناطق الحدودية ولضرب القوات الارهابية والمليشيات التي تستهدف اطياف الشعب".
وأضافت الدوري "نحذر من دخول الجيش لمحافظة الانبار ومحاولة ان تكون هناك معركة في المحافظة لأنها ستخلف تداخلات خطيرة، ولكن ربما ما يحدث اليوم من مخطط قد يكون بأيدي امريكية".
 مؤكدة انه على "القادة السياسيين عقد اجتماع فوري وعاجل لمناقشة ما سيحصل في الانبار ولا سيما بعد اعتقال نائب لديه حصانة دبلوماسية الا وهو النائب احمد العلواني والذي سيعطي مسوغا لاعتقال نواب آخرين، وهذا الاعتقال هو خرق للدستور".
وطالبت "بملاحقة المليشيات والقوة الارهابية"، كما طالبت ايضاً "تدخل العقلاء بمرجعياتنا الشيعية والسنية وصوت الحكمة كـ"مقتدى والسيستاني والكثير من العقلاء".
وتابعت الدوري وهي نائبة عن ائتلاف القائمة العراقية أن "ساحات الاعتصام صمدت لفترة سنة بسلمية ولديها مطالب مشروعة، ولكن هذا الصمود السلمي لساحات الاعتصام ربما اغاض الاخرين"، لافتة إلى ان "اختيار هذا الوقت ربما يكون جزءاً من الدعاية الانتخابية، وقد يكون هناك طمع لدى الحكومة العراقية لتجازف هكذا".
 
ساحات الاعتصام مصدر قلق:
 
بيد أن محمد الهنداوي عضو الائتلاف الوطني، رأى أن "ساحات الاعتصام بات اليوم مصدر قلق للشعب العراقي وملاذا امنا للجماعات الإرهابية، ويجب علينا أن ندعم القوات الأمنية البطلة". لافتا إلى ان "ما يحققه الجيش العراقي من نصر هو نصر للشعب العراقي وليس لطائفة معينة او جهة او كتلة معينة". 
وأضاف الهنداوي في حديث لـ"طريق الشعب" امس، أن "احمد العلواني في موقف حرج لان عليه الكثير من الملفات ولا نستطيع القول بأنه سيخرج من هذا المأزق الذي وضع نفسه فيه".
مبينا أنه "لم يكن اختيار وقت لدافع معين، ولكن بلغ السيل الزبى لان الأمور لم تطق وتحملنا وصبرنا كثيرا فالشعب والقيادة تحملا الكثير". وأشار عضو الائتلاف الوطني إلى أن "إسناداً جاء من بعض الدول مثل روسيا وأمريكا لدعم العراق في معركة مع الإرهاب فأصبح لدينا ما يمكننا من أجهزة حديثة لمحاربة الإرهاب المــــتمركزين في بعض التضاريس والجحور في الصحراء الغربية"، موضحا "أننا لا نريد أحداً ان يجير هذا النصر لجهة معينة، وإنما هو لكل العراقيين فيجب مساندة الجيش والأجهزة الأمنية، ومن يدعي أنها دعاية انتخابية فلتنزل القوى ?لأخرى وتشيد بموقف الـــجيش وحتى لا يصبح النصر لجهة معينة". 
 
 
أسماء ومواقف...
دعوة مسيحيي البصرة للعودة
 
دعا محافظ البصرة ماجد النصراوي أبناء "الطائفة المسيحية المهاجرين خارج البلاد" للعودة إلى ديارهم، متمنيا "عاما سعيدا لهم وان يعمهم الخير والسلام. وقال النصراوي خلال جولة تفقدية لمجموعة من كنائس البصرة "إننا نبارك للطائفة المسيحية أعياد الميلاد ونقول لهم إن أفراحكم أفراحنا وأعيادكم أعيادنا وولادة السيد المسيح هي عيدنا"، وطالب النائب البطرياكي لكنسية السريان في البصرة وميسان والخليج الأب عماد يلدا محافظة البصرة "بتوفير ضمانات لعودة المهاجرين من أبناء الطائفة المسيحية للبصرة ".
 
 
تسعيرة جديدة للأمبير ببغداد
 
أعلن النائب الفني لمحافظ بغداد، جاسم البخاتي، عن ضوابط جديدة لأسعار امبيرات الكهرباء في المولدات الأهلية والحكومية، مشيرا الى تكليف مجالس البلديات وقيادة شرطة بغداد متابعة ومعاقبة المخالفين.
وبين أن "سعر الأمبير حُدد بستة آلاف دينار للمولدة الحكومية، وسبعة آلاف للأهلي. فيما سيكون سعر الخط الذهبي 12 ألفا"، مشيرا إلى انه "قد أصبحت المجالس البلدية وقيادة شرطة بغداد مسؤولتين عن متابعة ومعاقبة المخالفين؛ إذ تم الإيعاز لهم بإيقاف حصة الكاز للمخالفين، وإيقاف راتب الكفيل".
 
 
لا مفاوضات مع العراقية
 
أكد علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي أن "الحكومة لم تتفاوض مع القائمة العراقية حول إطلاق سراح العلواني وان القضية بيد القضاء". وذكر في تصريح صحفي أن" قضية العلواني بيد القضاء فهو من يقول كلمته الأخيرة حول إطلاق سراحه من عدمه".
وأعرب الموسوي عن استغرابه من ادعاء بعض الأطراف من العراقية بخصوص المفاوضات مع الحكومة، مؤكدا عدم وجود أية مفاوضات بين الطرفين". وكانت وسائل الإعلام تناقلت أنباء إطلاق سراح العلواني بعد يوم من اعتقاله في الرمادي.
 
 
اللجان التحقيقية غير فاعلة
 
وصف النائب عن دولة القانون فالح الزيادي، اللجان التحقيقية المشكلة داخل مجلس النواب بـ'غير الفاعلة'، لافتا الى أنها عادة ما تشكل وفق مبدأ المحاصصة وتؤدي الى تسويف القضايا المشكلة من أجلها. وقال إن العديد من اللجان التحقيقية شكلت خلال الاعوام الماضية، لكنها دون اي فائدة تذكر ولم تقم بأي معالجة.
مشيراً الى أن تشكيل لجنة تحقيقية عادة ما يتم إذا ما أريد تسويف أي قضية، وأضاف: أن لجان التحقيق تشكل وفق مبدأ المحاصصة، وبالتالي يكون عملها غير مهني وخاضعا لأجندات سياسية، بعيدا عن الواقع.
 
******************
ص3
الاقليم يمد أنبوبين جديدين لتصدير النفط
متابعة "طريق الشعب"
اعلنت حكومة اقليم كردستان عن التخطيط لمد أنبوبين جديدين لنقل نفط الإقليم إلى الموانئ التركية تنتهي من بنائهما في غضون سنتين، منوهة الى ان البحوث التقديرية تشير إلى أن حقول الإقليم تختزن أكثر من 60 مليار برميل من النفط.
وقال مستشار الأمن الاقتصادي في إقليم كردستان بيوار خنسي في تصريح لوكالة "الأناضول" التركية إن حقول النفط المنتشرة في العديد من مناطق إقليم كردستان تحتوي على مخزون نفطي قد يزيد على 60 مليار برميل، لافتا الى ان الاحتياطي الموثق لحد الآن، يبلغ أكثر من 45 مليار برميل.واضاف انه في حال توسيع رقع الاستكشافات النفطية وزيادة عدد الشركات للقيام بالمسوحات في هذا المجال، فمن المتوقع ان يرتفع الاحتياطي النفطي إلى 60 مليار برميل.وبشأن الشركات العاملة في حقول الاقليم قال خنسي إن 52 شركة عالمية تعمل في المجال النفطي في إق?يم كردستان، مشيرا الى أنها تقوم باستكشافاتها لأعماق قد تزيد على 3700 متر تحت الأرض.
 
 
 
إنجاز الممر الثاني لطريق بغداد - كركوك
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الاعمار والإسكان، أمس الاحد، عن انجاز مشروع الممر الثاني لطريق بغداد - كركوك بكلفة 35 مليار دينار، مشيرة الى انه تم انشاء ثلاثة جسور ضمن المشروع. وقال وزير الاعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "شركة حمورابي العامة وبإشراف الهيئة العامة للطرق والجسور التابعتين للوزارة انجزت مشروع انشاء الممر الثاني لطريق بغداد - كركوك لمقطع سليمان بك - داقوق بطول 26 كم وبكلفة اجمالية بلغت 35 مليار دينار"، مبينا ان "المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة لتطوير شبكة الطرق في البلاد بإنشاء ا?طرق الرئيسة والممرات الثانوية الرابطة بين المحافظات". واضاف الدراجي ان "العمل في المشروع شمل ايضا انشاء ثلاثة جسور وهي جسر داقوق وبطول 24 م لكل فضاء وجسر الطوز وبطول 24 م لكل فضاء وجسور قوري شاي الاول بواقع خمس فضاءات وقوري شاي الثاني بواقع فضاءين بالإضافة الى جسر سليمان بيك".
 
 
 خبير يعتبر اعتماد البترو دولار غير دستوري
الطاقة النيابية: تعطيل القانون 21 سيسبب خسائر كبيرة للمحافظات
بغداد ـ أنعام عبد الأمير
دعت النفط النيابية إلى الإسراع بتنفيذ قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم بعد تعديله من قبل البرلمان، محذرة من أن تأخير تطبيقه سيتسبب بخسائر كبيرة للمحافظات الجنوبية بصفة خاصة. بينما بين مجلس محافظة ذي قار أن عدم تطبيق قانون 21 سيحرم المحافظة من 160 مليار دينار سنويا من أموال البترو دولار.
بيد أن خبيرا نفطيا واقتصاديا اعتبر أن صرف مبالغ تحت مسمى البترو دولار مخالفة للدستور، لأن الثروة النفطية ملك للجميع، داعيا المحافظات المنتجة للنفط إلى مطالبة الحكومة الاتحادية بمبالغ إضافية بدل البترو دولار، وفيما شدد على أن أموال البترو دولار تستحقها المحافظات غير المنتجة للنفط أكثر من غيرها، حذر من أن الاستمرار بصرفها سيتسبب بخلل تنموي كبير في المحافظات غير المصدرة للنفط.
وقال فرات الشرع، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "المحافظات الجنوبية بشكل خاص، هي التي ستتأثر سلبا في حال عدم إقرار تعديل قانون 21 الخاص بالمحافظات".
وأوضح أن "المحافظات المنتجة للنفط هي المستفيدة الأكثر من هذا التعديل والمتضررة الأكبر في نفس الوقت، وذلك بما يأتيها من البترو دولار وما يترتب عليه من خسائر".
وطالب الشرع بضرورة "عدم منع قانون المحافظات او عرقلة تصويته، من قبل الجهات المركزية والتقاطعات السياسية".
وأكد عضو لجنة النفط والطاقة، أن "قانون 21 المعدل وما ترتب عليه من فقرات قانونية أساسية، وضع من اجل منفعة جميع الحكومات المحلية، وبالتالي سيأتي بمنافع لصالح العراق بشكل كامل".
بدوره، بين شهيد احمد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، أن "التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم منذ عام 2008، يترتب عليه نقل وإعطاء صلاحيات أوسع لمجالس المحافظات".
وأكد في حديثه مع "طريق الشعب"، أمس، انه "لا توجد نقاط خلافية في الوقت الحالي، لكن قد يكون هناك ضرر في بعض الوزارات، بسبب وجود نظام المركزية المعمول به في العراق".
وأوضح الغالبي أن "نظام المركزية هو نظام نقيض اللامركزية، تم العمل به منذ فترة النظام السابق إلى وقتنا الحالي، لذلك الكثير من الوزراء القدامى لا يريدون مفارقته، ويميلون إلى مسالة الهيمنة والسيطرة والاستحواذ ولا يؤمنون باللامركزية".
وأعرب عن اعتقاده بـ"عدم وجود طعن من قبل أي جهة، وان التعديل منفذ والقانون تم العمل به من قبل الكثير من مجالس المحافظات".
وأردف عضو مجلس محافظة ذي قار، بالقول إن "البصرة هي المحافظة النفطية الأولى بالعراق، حيث لديها إنتاجية كبيرة من النفط، فخصص لها 5 دولارات، أما بالنسبة لمحافظة ذي قار فان إنتاجيتها محدودة، تصل الآن إلى 100 ألف برميل يوميا، بعد فتح حقل جديد وهو حقل الغرافة النفطي".
واستدرك الغالبي أن "الثروات النفطية هي ملك للحكومة المركزية والشعب العراقي ومسألة الحفاظ عليها مهمة جدا، والتصرف بها يعتبر نوعا من الفساد والخيانة للوطن".
إلى ذلك، اعتبر حمزة الجواهري، خبير نفطي في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أمس، أن "موضوع البترو دولار هو غير دستوري، بسبب أن الدستور ينص على توزيع الثروات على الشعب العراقي بشكل عادل، وإذا كان لابد فانه يجب إعطاؤه إلى المحافظات غير المنتجة للنفط".
ولفت إلى أن "المحافظات المنتجة للنفط لديها فرص عمل كثيرة جدا، بالتالي أنها تنعم بحركة اقتصادية هائلة، مقارنة بالمحافظات التي ليس فيها إنتاج نفطي ولا تصفية نفطية".
وشدد الجواهري على ضرورة "توجيه مبالغ البترو دولار إلى المحافظات غير المنتجة وغير المصنعة للنفط، من اجل سد الخلل التنموي ما بينها وبين المحافظات الأخرى".
وأعرب عن اعتقاده أن "مطالبة ميسان والبصرة أو أي جهة اخرى، بالبترو دولار غير مشروعة، وإنما يجب مطالبة الحكومة بتخصيص مبالغ مالية معينة من عائدات النفط، لسد الخلل التنموي الذي سينشأ في السنوات المقبلة".
 
 
المشروع سيدعم الاقتصاد الأردني
النفط تنفي علمها بتحمل بغداد تكاليف إنشاء الأنبوب النفطي الى الاردن
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
نفت وزارة النفط علمها بان العراق يدرس تحمل كافة تكاليف انشاء مشروع انبوب النفط مع الاردن وصولا الى مصر.
وكان العراق والاردن قد وقّعا في التاسع من نيسان الماضي اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، أقصى جنوب الاردن على ساحل البحر الأحمر.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، إن "الاخبار التي تناولتها وسائل الإعلام الأردنية بشأن تحمل العراق كافة تكاليف إنشاء الأنبوب النفطي عبر الأراضي الأردنية لا أستطيع نفيها أو تأكيدها، لأنني لم اعلم بأي شيء عن هذا الموضوع إطلاقا".
وبين جهاد أن "الاتفاق الذي جرى بين العراق والأردن هو إحالة إنشاء الأنبوب إلى القطاع الاستثماري وتكليف إحدى الشركات العالمية المعروفة في هذا المجال لإنشائه، وتم الاتفاق أيضا بان يتم استرداد اموال للشركة المستثمرة، مع بدء الإنتاج والضخ، وتكاليف إنشائه لا تتحملها دولة معينة".
وعن الآليات التي اعتمدتها الحكومة العراقية والأردنية في تفاصيل الاستثمار، لم يوضح جهاد في تصريحه متكفيا بالقول إن "هناك قضايا أخرى لا اعلم في تفاصيلها".
ونقلت وسائل إعلام أردنية عن مصادر عراقية مطلعة لم تكشف هويتها أن الفكرة الأولى لهذا المشروع كانت تتعلق بتحمل كل بلد تكاليف الجزء الذي يمتد داخل أراضيه، وان الحكومة العراقية لن تتحمل أي تكاليف مالية لهذا المشروع إذ سيتحمل المستثمر المؤهل كافة التكاليف لبناء وتجهيز الخط عبر الاراضي العراقية إلى الأردنية، لتنتقل ملكية هذا الخط بعد 20 عاما إلى الحكومتين الاردنية والعراقية لكن العراق يتجه الآن لتحمل تكاليف المشروع كاملة. وبحسب المصدر فان المشروع سيحال إلى الاستثمار، بعد أن تنتهي اللجان الفنية من عملها وتكتمل ال?صاميم، معربا عن اعتقاده بأن "هذا المشروع سيعود بفوائد كبيرة على العراق والأردن ومصر".
وافاد بان الجانب العراقي يستكمل حاليا وثائق عطاء أنبوب نفط البصرة العقبة لطرحها أمام المستثمرين الذين تأهلوا في وقت سابق لهذا المشروع، معربا عن اعتقاده  بان يتم ايصال هذا الخط في المرحلة التالية إلى مصر وفقا لما تم الاعلان عنه في الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور إلى بغداد.
الى ذلك، قالت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، سوزان السعد، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "الأردن بالتأكيد ستستقطع أموالا على كل برميل نتيجة مد الأنبوب عبر أراضيها والاستقطاع يتم وفق حسابات".
واضافت "فيما لو الاردن اشتركت في انشاء هذا الخط وبالتأكيد ستأخذ بشكل أكبر، مبالغ مالية على كل برميل، وبالتالي العراق إذا تحمل تكاليف الإنشاء فأن هذا الأمر يخفف من دفع المبالغ المالية الى الأردن، وهذا الامر يتم عبر اتفاقيات ما بين الحكومتين وفق استراتيجيات اقتصادية".
ورأت السعد ان "الاردن تستفيد من هذا الأنبوب في أمور كثيرة، منها تصفية النفط الخام، وبدأت في هذه الفترة بالعمل على انشاء مصافي ولكن كل هذه الأمور تتم وفق سياقات واطر استراتيجية". 
وباشر العراق بإعداد تصاميم الأنبوب الذي من المفترض أن ينقل نفطه إلى الأردن ومن ثم مصر، عبر خليج العقبة، ويستعد لإحالة المشروع إلى شركة متخصصة، وفق نظام الاستثمار، ومن المنتظر أن يسهم هذا الأنبوب في سد احتياجات العراق من المشتقات النفطية، التي سيحصل عليها من خلال تكرير نفطه في المصافي المصرية، في مقابل أن تحصل مصر على نحو 4 ملايين برميل يوميا من النفط العراقي الخام.
وكان رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور أكد عقب زيارته الأخيرة إلى بغداد الاسبوع الماضي، عزم العراق ونيته تنفيذ الخط، وبين ان هذا الخط يمكن ان يمتد الى البحر الاحمر وافريقيا، وسيوفر أنبوب النفط، الذي سيتم إنشاؤه لنقل النفط الخام من حقل الرميلة في محافظة البصرة إلى الاردن، فرص عمل لأكثر من ألف مهندس وعامل داخل العراق، بحسب مراقبين.
ومن المقرر أن يمتد الانبوب من محافظة البصرة ليضخ مليون برميل يوميا، ليصل منها 850 ألف برميل الى ميناء العقبة، و150 ألف برميل الى مصفاة البترول الاردنية في الزرقاء، إضافة إلى أنبوب آخر لنقل 100 مليون متر مكعب يوميا من الغاز، سيقوم الأردن باستخدامها لإنتاج الكهرباء.
ويستورد الاردن حاليا حوالي عشرة آلاف برميل من النفط العراقي الخام وبأسعار تفضيلية (بفارق يقل 18 دولارا عن السعر العالمي للبرميل) تشكل 10 في المئة من احتياجاته النفطية التي يستورد معظمها من السعودية.
 
 
تقرير...
دعوة إلى توفير ادارات كفوءة ونزيهة
الاقتصاد النيابية: التعرفة الكمركية ستطبق جزئيا والأسعار سترتفع
بغداد - محمد علاء
أكدت الاقتصاد النيابية أن تطبيق التعرفة الكمركية في الأيام القليلة المقبلة، سيكون تطبيقا جزئيا وعلى بعض السلع، متوقعة ارتفاعا طفيفا بالأسعار حال دخول القانون حيز التنفيذ.
واتفق خبير اقتصادي مع ما ذكرته اللجنة النيابية، دعا إلى توفير إمكانيات فعلية من أجهزة إدارية كفوءة ونزيهة لتطبيق امثل للتعرفة، مطالبا الحكومة بعدم فرض الرسوم على المواد الأولية التي من شأنها إعادة الحياة للصناعة الوطنية.
وقال حسين سلمان محمد، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "ما أشيع بان الاقتصادية النيابية أعلنت تطبيق التعرفة الكمركية في الأيام المقبلة ليس بمعنى التعرفة الكمركية كقانون, وإنما الكمارك أصبح لها قانون خاص لأجل إضفاء بعض الرسوم على بعض المواد عدا المواد الغذائية وذلك وفق جداول موجودة في وزارة المالية".
وأضاف محمد أنه "بالنسبة لنا لا نرى بان هذه التعرفة هي تطبيق كامل لقانون التعرفة الكمركية, وان تطبيق قانون التعرفة الكمركية بالوقت الذي يوجد فيه حماية للمنتج العراقي قد يؤثر قليلا على ارتفاع السوق العراقية".
وتابع عضو لجنة الاقتصاد النيابية، قائلا "بالنسبة لنا نرى بان دعم المنتج الوطني يتطور بعدة أسس, الأساس الأول هو قانون التعرفة الكمركية والأساس الثاني هو قانون حماية المنتج الوطني, وأيضا توجد بعض القوانين الأخرى باعتبارها حزمة قوانين متداخلة, كقانون حماية المستهلك وقانون التنافس ومنع الاحتكار, وان هذه القوانين إذا ما تم تطبيقها فالمنتج الوطني سيدعم دعما جيدا والإغراق سيكون اقل في السوق العراقية وهذا طبعا سوف يخدم مسيرة الاقتصاد العراقي".
وأوضح أن "نسبة التعرفة تكون متفاوتة بموجب جدول محدد لكل مجموعة مواد, مثلا للسكائر نسبة وبعض المواد الكهربائية نسبة وهكذا حسب المواد".
ونبه محمد بالقول "بالنسبة لقانون التعرفة الكمركية تم تأجيله لأربع سنوات من اجل إعداد الكوادر اللازمة لهيئة الكمارك حتى تستطيع أن تضبط مسار عملية التعرفة الكمركية".
وأضاف أنه "أجلت التعرفة الكمركية حتى بناء كوادر لازمة واعتقد بان الدورة القادمة يتم تطبيقها بشكل كامل".
من جهته، قال باسم أنطوان، الخبير الاقتصادي إن "تطبيق القانون هو تطبيق جزئي على بعض السلع والفقرات في التعرفة الكمركية التي تشمل المشروبات الكحولية والعطور التي تخص الطبقات المرفهة ولا تخص الطبقات الفقيرة".
وأعرب أنطوان في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، عن أمله أن "تكون هناك إمكانيات فعلية من أجهزة إدارية كفوءة ونزيهة في تطبيق التعرفة".
وتوقع أن "تحدث بعض التغييرات في السوق المحلية من قبل بعض ضعاف النفوس الذين يستغلون هذه المناسبة  لرفع أسعار السلع".
وشدد الخبير الاقتصادي على أنه "يجب أن تكون هنالك رقابة سوق, وجمعيات حماية المستهلك, لكي يوقفوا جشع بعض المتطفلين على العملية التجارية والاقتصادية, ولكي تأخذ مجراها لاحقا فقرة بعد أخرى لغرض تشجيع الصناعة الوطنية ودعمها وتوفير مستلزمات نموها".
وأشار أنطوان إلى انه "نأمل بان تستثنى المواد الأولية والمواد التي تهم القطاع الصناعي ليكون هنالك نوع من الدعم للقطاع الصناعي لكي تكون هنالك في السوق المحلية صناعة عراقية وهذا نوع من الدعم للقطاع الصناعي فيجب أن تعقبها حزمة من الإجراءات الأخرى لغرض دعم القطاع الصناعي وتحقيق نمو في هذا القطاع".
وأردف "اليوم الاقتصاد الوطني والموازنات مبنية على الريع النفطي فقط؛ أي على مصدر واحد في الموازنات الذي هو الريع النفطي, وان دعم الصناعة الوطنية وتشجيعها إلى جانب القطاع الزراعي سيكون رافدا آخر لدخل الناتج الإجمالي المحلي للقطاعات الاقتصادية كافة وبالتالي نحقق التنوع الاقتصادي ونوقف تدفق السلع والبضائع الأجنبية من خارج البلد غير الخاضعة للتفتيش من قبل السيطرة النوعية".
*******************
ص 4
 
 
الأمم المتحدة تطالب دمشق بتكثيف الجهود لتفكيك الكيمياوي
 
 دمشق – وكالات:
طالبت الأمم المتحدة الحكومة السورية بتكثيف جهودها لتفكيك ترسانتها الكيميائية. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته المنظمة الدولية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة لها اقرتا فيه ان "تقدما مهما" قد احرز في هذا المجال. وأقرت الأمم المتحدة بأنه من المستبعد أن يتم إخراج المواد الأكثر خطورة في الترسانة الكيميائية السورية من البلاد بحلول الموعد المحدد لذلك في نهاية الشهر الجاري. وقالت إن ذلك يعود إلى تفاقم الصراع الدائر في البلاد وكذلك الأحوال الجوية السيئة. وجاء في البيان ان "الاستعدادات مستمرة تمهيدا لنقل المواد ?لكيمياوية من الجمهورية العربية السورية الى الخارج حيث سيتم اتلافها، ولكن من غير المرجح ان يتم الانتهاء من هذه المهمة قبل حلول الموعد النهائي في الحادي والثلاثين من كانون الاول الحالي". وبموجب الاتفاق الذي ابرمته القوى الدولية وصدق عليه مجلس الامن، ستنقل المواد الكيمياوية السورية الى ميناء ايطالي حيث ستنقل الى سفينة عائدة للبحرية الامريكية مزودة بمعدات خاصة تمكنها من اتلاف هذه المواد في عرض البحر.
 
 
********
 
انتحارية تقتل 13 على الأقل في محطة قطارات روسية
 
موسكو – وكالات:
فجرت انتحارية نفسها في ردهة مدخل محطة قطارات روسية يوم أمس الأحد ما أسفر عن سقوط 13 قتيلا على الأقل في ثاني هجوم دموي خلال ثلاثة أيام في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لاستضافة دورة الألعاب الاولمبية الشتوية. وقالت لجنة التحقيقات إن الانتحارية فجرت نفسها أمام جهاز لكشف المعادن داخل البوابة الرئيسية لمحطة قطارات فولغوغراد مباشرة. واظهرت تغطية تلفزيونية كرة نار برتقالية ضخمة تملأ القاعة ودخانا يتصاعد خارجا من النوافذ المحطمة. ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بوتين?أمر سلطات انفاذ القانون باتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضمان إرساء الأمن. وقال فلاديمير كوليسنيكوف المتحدث باسم الشرطة الاتحادية إنه سيجري تشديد الاجراءات الأمنية في محطات القطارات والمطارات. وتقع فولغوغراد التي يسكنها زهاء مليون نسمة على بعد نحو 690 كيلومترا شمال شرقي سوتشي التي ستبدأ فيها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في السابع من شباط/ فبراير.
 
********
 
سلة الأخبار ...
 
 تبادل إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
 
متابعة "طريق الشعب":
قالت إسرائيل إنها قصفت مناطق لبنانية حدودية، بعدما سقطت صواريخ على شمال إسرائيل.
وأوضح الجيش الإسرائيلي أن القصف استهدف مناطق جنوبي لبنان أطلقت منها صواريخ الكاتيوشا.
وذكر الإذاعة الإسرائيلية أن صواريخ الكاتيوشا سقطت في حقول غربي كيريات شمونا، دون أن تسبب أي خسائر.
وتصاعد التوتر على الحدود بعدما أطلقت القوات الإسرائيلية النار على جنديين لبنانين عقب مقتل جندي إسرائيلي.
وأفاد الجانب اللبناني أن القوات الاسرائيلية "قصفت بعنف المنطقة الواقعة بين راشيا، راشيا الفخار، الماري، ابل السقي، الوزاني، تلال كفرشوبا، وطى الخيام وسردا وقد سجل سقوط اكثر من 20 قذيفة حتى الآن".
وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية أعمال عنف متفرقة منذ 2006، عندما خاض حزب الله اللبناني حربا مدة شهر ضد الجيش الإسرائيلي.
ولكن حزب الله منشغل حاليا بالحرب في سوريا، ولا يبدو أنه وراء مقتل الجندي الإسرائيلي، يوم 16 كانون الأول.
وانتشرت قوات الامم المتحدة على طول الحدود فور انتهاء حرب 2006 بين حزب الله وإسرائيل، والتي خلفت 1125 قتيلا لبنانيا، أغلبهم مدنيون، و119 جنديا و45 مجندا إسرائيليا.
 
الآلاف في كمبوديا يطالبون رئيس الوزراء بالتنحي
 
فنومبينه – وكالات:
احتشد يوم أمس الأحد عشرات الالاف من انصار المعارضة في كمبوديا يساندهم عمال مصانع الملابس المضربين للمطالبة بتنحي رئيس الوزراء هون سين الذي يتقلد المنصب منذ فترة طويلة واجراء انتخابات جديدة.
وكان عمال الملابس انضموا في الايام الاخيرة لاحتجاجات المعارضة للضغط من اجل تحقيق مطالبهم برفع الحد الادنى للأجور الى 160 دولارا شهريا من 95 دولارا.
وقال سام رينسي زعيم حزب الانقاذ الوطني الكمبودي المعارض للحشد في متنزه في فنومبينه "هون سين وحكومته غير الشرعية بوسعهم سماعنا ولا يمكنهم تجاهلنا فالناس تظهر رغبتها في التغيير".
واضاف سام رينسي وزير المالية السابق للحشد الذي يعتصم بعض المشاركين فيه في المتنزه منذ 15 كانون الأول/ ديسمبر "نطالب بتنحي هون سين واجراء انتخابات جديدة".
وفاز حزب الشعب الكمبودي الذي ينتمي اليه هون سين ويهيمن على الحياة السياسية منذ فترة طويلة بانتخابات أجريت في تموز/ يوليو لكن بأغلبية بسيطة. ورفض شكاوى المعارضة بتزوير الانتخابات.
ويتجاهل هون سين الممسك بزمام السلطة منذ 28 عاما مطالب المعارضة بإجراء تحقيق في الانتخابات ويقول انه لن يستقيل او يدعو لانتخابات جديدة.
 
*********
 
2013.. عام ساخن على الجبهة المصرية
تفجير يستهدف مبنى للمخابرات الحربية في مصر
 
 
القاهرة – وكالات:
قال مسؤولون امنيون إن اربعة جنود اصيبوا يوم أمس الأحد في انفجار استهدف مبنى للمخابرات الحربية في دلتا النيل بمصر في ثاني هجوم يستهدف اجهزة الأمن في منطقة دلتا النيل في أقل من أسبوع.
 
ووقع الانفجار قرب مدخل مبنى المخابرات الحربية في بلبيس على بعد نحو مئة كيلومتر شمالي القاهرة وهي تقع بمحافظة الشرقية. ويأتي بعد هجوم انتحارى استهدف مديرية امن الدقهلية في مدينة المنصورة يوم الثلاثاء الماضي واسفر عن مقتل 16 شخصا.
وذكر بيان للجيش ان انفجار يوم أمس الأحد دمر الجدار الخلفي للمبنى جزئيا.
وقال مسؤولان امنيان إن قنبلة سببت الانفجار في حين ذكرت قناة النيل للأخبار التلفزيونية المصرية أن الحادث ناجم عن تفجير سيارة ملغومة.
ورجح مصدر أمني الا تكون هناك حالات وفاة.
وهذا احدث هجوم يستهدف اجهزة للأمن منذ ان عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو/ تموز.
وعقب هجوم يوم الثلاثاء الماضي اعلنت الحكومة المصرية جماعة الاخوان المسلمين التي ادانت الهجوم جماعة إرهابية. واعلنت جماعة انصار بيت المقدس مسؤوليتها عن التفجير.
واصيب خمسة اشخاص حين انفجرت قنبلة قرب حافلة في القاهرة يوم الخميس وكان هذا أول حادث يستهدف المدنيين على ما يبدو إذ لم تعلن اي جهة مسؤوليتها او من المستهدف.
 
مصر في العام 2013
 
بدا عام 2013 على الساحة المصرية ساخنا منذ شهره الاول، وشهد احياء الذكرى الثانية لثورة يناير اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين شباب رأوا ان نظام الرئيس محمد مرسي حاد عن طريق تحقيق اهداف الثورة.
ومع استمرار حالة الغضب الممزوجة بالعنف، ظهرت على مسرح الاحداث مجموعة اطلقت على نفسها اسم "بلاك بلوك" كتكتيك لمعارضة الحكم الإسلامي وخاصة جماعة الاخوان المسلمين.. في الاول من شباط/ فبراير اعلنت النيابة انها تجري تحقيقات بشأن هذه المجموعة وبعد التحقيقات تم اعلان تنظيم البلاك بلوك كجماعة إرهابية منظمة، وأمرت النيابة بضبط و إحضار كل من هو منضم اليها.
لكن بينما كانت بلاك بلوك تختفي تدريجيا من واجهة الاحداث، كان حراك آخر يطفو على السطح، تقوده هذه المرة مجموعة اطلقت على نفسها اسم " تمرد" حيث دشنت في السادس والعشرين من نيسان/ابريل حملة لجمع توقيعات سحب الثقة من الرئيس على وقع تأزم الموقف السياسي ورفض المعارضة وعلى رأسها جبهة الانقاذ حضور جلسات الحوار الوطني التي دعا اليها مرسي.
كما ان التعديل الذي اجراه مرسي على حكومة هشام قنديل في السابع من أيار/ مايو لم يلب طموح معارضيه الذين اصروا على تغيير حكومة قنديل واقالة النائب العام واجراء تعديلات على الدستور.
ولم تكن سيناء هي الاخرى بعيدة عن الاحداث، اختطفت جماعة جهادية عددا من جنود الجيش والشرطة في 16 من أيار/ مايو، وبعد ستة ايام افرج عن الجنود لكن المعارضة شككت في وجود صفقة ابرمها مرسي مع الخاطفين.
بقدوم حزيران/ يونيو، كان الحشد هو عنوان تحرك الفرقاء في مصر، ففي مواجهة تمرد ظهرت حركة تجرد لجمع توقيعات لبقاء مرسي في الحكم، كما استبقت القوى الاسلامية – باستثناء حزب النور السلفي الذي رفض الانحياز الى اي طرف- استبقت مظاهرات معارضيها بالنزول الى الشارع في الثامن والعشرين من نفس الشهر، وتوعد عدد من قيادييها المعارضة بالسحق يوم الثلاثين.
لكن هذا التهديد لم يمنع نزول الملايين في الثلاثين من حزيران/ يونيو الى الشوارع في القاهرة ومحافظات مختلفة، حيث بدا ان معارضي مرسي قد حسموا امرهم، وعاد هتاف الشعب يريد اسقاط النظام.
في الثالث من تموز/ يوليو تحول مرسي الى رئيس معزول فعليا، واعلن وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي وبحضور ممثلين عن التيارات السياسية المختلفة بالإضافة الى شيخ الازهر وبابا الكنيسة، اعلن عن خطة خريطة طريق يتم فيها عزل مرسي وتعطيل الدستور على ان يؤدي رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور اليمين الدستورية كرئيس مؤقت للبلاد.
كان تسارع الاحداث بهذه الطريقة في مصر يقلق كثيرا من حلفائها وخاصة الولايات المتحدة، التي اعلنت وللمرة الاولى منذ عام 1979 وقف جانب من مساعداتها للقاهرة، وردت القاهرة بلقاءات رفيعة المستوى مع مسؤولين روس.
بينما كان مبارك يخطو خارج القفص، كان مرسي يخطو اليه في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين السلميين امام قصر الاتحادية، قبل ان تقرر النيابة فيما بعد توجيه تهمة اخرى له هي التخابر مع منظمات اجنبية بغرض الإضرار بمصالح البلاد،
ابى 2013 الانتهاء من دون حدث جلل اخر، ففي الرابع والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر استهدف انفجار ضخم مبنى مديرية امن الدقهلية الواقع في مدينة المنصورة بدلتا مصر، ما اسفر عن مقتل ستة عشر شخصا واصابة العشرات، وبعدها بيوم واحد حملت الحكومة المصرية جماعة الاخوان المسلمين المسؤولية عن الانفجار واعلنتها جماعة ارهابية.
انتهى عام 2013 وقد عايش المصريون احداثا كثر غير متوقعة ليبدأوا عاما جديدا لا يعلمون ما قد يحمله لهم من احداث.
 
 
 
*********
 
تقرير صحفي بريطاني: السعودية تمهد لحرب طائفية  في الشرق الاوسط
 
 
 متابعة "طريق الشعب":
رأت صحيفة الاندبندنت البريطانية، ان السعودية وحلفاءها "يدعمون" الدعاية التي "تمهد" لحرب طائفية بين السنة والشيعة، فيما المحت الى ان ما اسمته الاستخدام الماهر للانترنت والقنوات الفضائية التي تمولها الدول السنية، كان له اثر كبير في عودة ظهور القاعدة في الشرق الاوسط.
وقالت الصحيفة في عددها الخاص الصادر يوم أمس الاحد في تحليل لباتريك كوبرن مراسل الصحيفة لشؤون الشرق الاوسط بعنوان "حكام الخليج السنة يدعمون دعاة الكراهية على يوتيوب"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان  الدعاية الطائفية التي يروجها رجال دين متشددين مدعومين من السعودية او يقيمون فيها وفي غيرها من دول الخليج تخلق مكونات حرب طائفية في العالم الاسلامي بأسره، مبينا أن "السعودية وحلفاءها يدعمون الدعاية التي تفتح الابواب لحرب طائفية بين السنة والشيعة".
واضافت، ان "العراق وسوريا شهدتا اكبر احداث العنف، وان معظم الـ 766 مدنيا الذين قتلوا في العراق هذا الشهر في تفجيرات انتحارية شنها اعضاء تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام التابع للقاعدة"، منوهة إلى ان "الاستخدام الماهر للانترنت والقنوات الفضائية التي تمولها الدول الداعمة للإرهاب او التي تتخذ من هذه الدول مقرا لها كان له اثر كبير في عودة ظهور القاعدة في الشرق الاوسط بدرجة كبيرة اخفق الساسة في الغرب حتى الان في استيعابها".
واوضحت ان "القنوات الفضائية ومواقع الانترنت ومحتوى يوتيوب وتويتر الذي يصدر من دول الخليج او عن طريق تمويل منها تعد محور حملة لنشر البغضاء الطائفية في كل ارجاء العالم الاسلامي، بما في ذلك الدول التي تمثل الشيعة فيها اقلية مستضعفة مثل ليبيا وتونس ومصر وماليزيا".
 
 
********
 
تقرير ...
 
 
مع تصاعد الاحتجاجات وتفاقم الصراع على السلطة
تركيا.. هل يسقط أردوغان؟
 
رشيد غويلب
يبدو أن ربيع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة  والتنمية الاسلامي الحاكم قد قارب نهايته. ويمكن القول إن الحركات الاحتجاجية الكبيرة التي اجتاحت تركيا في الصيف الماضي تتفاعل اليوم في تركيا على خلفية فضيحة الفساد، التي استقال على اثرها ثلاثة وزراء من الحكومة، واجبرت أردوغان على استبدال 10 وزراء في حكومته.
 
   ولم يعد  الصراع الدائر الآن في تركيا، ينحصر في المطالبة بمحاسبة المفسدين وكشف ملفات الفساد، بل تحول في جانب منه الى صراع مكشوف على السلطة بين أردوغان وحزبه من جهة، وحركة رجل الدين المتطرف  فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة الامريكية، والذي لعب دورا أساسيا في تعزيز سلطة أردوغان وحزبه. و قد مكن التحالف، الذي ظل حتى الامس القريب قويا أنصار كولن من السيطرة على الكثير من المناصب الهامة في القضاء والشرطة وحزب العدالة والتنمية نفسه.
وكانت الحكومة التركية قد أصدرت تعليمات لقوات الشرطة بتغيير إجراءات التحقيقات وإبلاغ المسؤولين قبل تنفيذ أي تحقيقات تطلبها النيابة،  في محاولة منها للحد من تأثيرات ملف الفضائح، الذي طال مقربين من رئيس الوزراء بما في ذلك ابنه بلال، إلا أن محكمة عليا بتركيا ألغت القرار لكونه يسبب "دمارا لا يمكن معالجته". وتشير آخر المعلومات الى هرب بلال الى جورجيا، بعد تورطه في عمليات تلاعب وتزوير في 28 مناقصة بلغت قيمته 100 مليار دولار، واكد رئيس حزب اليسار الديمقراطي معصوم توركر، في تصريح صحفي له خبر هرب بلال أردوغان.
واتهمت المعارضةُ الحكومةَ التركية بمحاولة عرقلة التحقيقات في قضايا الفساد بتسريح المسؤولين بالشرطة، في حين يقول أردوغان إن هذه التحقيقات ما هي إلا مؤامرة لإسقاط حكومته. وكان مدعٍ عام تركي يدعى معمر آكاس، قد أُقيل من منصبه عقب تصريحه بأنه مُنع من التوسع في التحقيقات الخاصة بقضايا الفساد، وهو ما اعتبره ضغطاً على سلطة القضاء.
وتسعى حكومة أردوغان للحد من تبعات الأزمة والحفاظ على السلطة، حيث من المقرر عقد استفتاءات شعبية في آذار المقبل  تليها انتخابات رئاسية في آب، ثم انتخابات تشريعية في 2015.
وقالت هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة في تركيا، انها لن تتدخل في الجدل والصراع السياسي، ومعروف ان الجيش التركي كان المؤسسة الاقوى في الدولة التركية، التي اسسها في بداية عشرينيات القرن الفائت اتاتورك، وقد قام الجيش التركي المدعوم من الناتو بتنظيم العديد من الانقلابات العسكرية، التي كانت على الدوام، الوسيلة التي يستعين بها اليمين القومي المتطرف لحماية سلطته في مواجهة القوى اليسارية والديمقراطية، التي خاضت صراعا مريرا طيلة سنوات تاريخ الدولة التركية الحديثة، ضده. وقد عمل أردوغان على ابدال العديد من قبادات ?لجيش وقوات الامن بعناصر موالية له لضمان استمرار عملية الاسلمة التي يقوم بتنفيذها منذ سنوات.
وقد انعكست الازمة التي يعيشها النظام السياسي في تركيا بشكل واضح على الاقتصاد، فقد  تراجعت قيمة  الليرة التركية يوم الجمعة الفائت امام الدولار إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 2.1761 ليرة للدولار الواحد. وتعرضت  السندات، والأسهم  الحكومية  الى ضغط عمليات بيع كبيرة في سوق الأوراق المالية، بعد أن غادر المستثمرون الأجانب السوق  جزئيا.
ويواجه حزب العدالة والتنمية العديد من الاستقالات في صفوفه، واعلن ثلاثة برلمانيين يوم الجمعة الفائت استقالتهم من الحزب قبل ان يصدر قرار بطردهم من صفوفه، بعد أن اتهمتهم قيادة الحزب بممارسة نقد شديد وضار لسياسة الحزب والحكومة، كما استقال مؤخرا نعيم شاهين وزير الداخلية التركي السابق من الحزب، وترك صفوف الحزب ايضا النجم الكروي هاكان سوكور، حتى قبل الاعلان عن فضائح الفساد الاخيرة.
 
الإخوان المسلمون
والصراع على السلطة
 
ولفهم حقيقة الصراع الدائر بين قطبي نظام اللبرالية الجديد المغطى بقناع الاسلمة، من المفيد الاشارة الى ان أردوغان وخصمه كولن ينحدران من حركة الاخوان المسلمين، التي أسسها في عشرينيات القرن الفائت الشيخ حسن البنا في مصر بمساعدة الاستعمار البريطاني، لمواجهة نشاط قوى اليسار والحركة النقابية، وفي نهاية التسعينيات شهدت تركيا صعود الثنائي أردوغان – كولن، بعد ان بات واضحا استنفاذ امكانية استخدام الجيش للحفاظ على السلطة، كما كان عليه الحال في العقود السابقة. وقد عمل الغرب على تسويق صورة كولن باعتباره اسلاميا محافظا، ?اردوغان باعتباره اسلاميا ليبراليا، في ضوء مصلحة الغرب في نشر قيم الليبرالية الجديدة، وتوسيع الخصخصة، وممارسة ضغط مستمر على قوى اليسار والتحرر في البلاد.
لقد قامت حكومة أردوغان باعتقال الآلاف من المعارضين من النقابات وقوى اليسار، والحركة التحررية الكردية، ومارست التمييز العنصري ضد العلويين، والمسحيين، وتنظيم المحاكمات للمثقفين والفنانين، وقمعت بشراسة الحركة الاحتجاجية في حديقة غيزي وسط اسطنبول، ولم تشكل هذه الممارسات مناسبة لابتعاد الغرب عن حكومة أردوغان. وكان يمكن لنظام القمع واسلمة المجتمع ان يستمر، لولا الفشل الذريع الذي مني به نظام الاخوان المسلمين في مصر. لقد ظل نموذج حزب العدالة والتنمية، في عيون الولايات المتحدة وحلفائها، حتى عام 2012، نموذجا مقبولا ?مكن تصديره للبلاد العربية.
ويرجع الكثير من المحللين اليساريين في أوروبا الطلاق بين أردوغان وكولن الى فشل مشروع الرأسمالية المنفلتة بقميص ديني. والدور الاقليمي العدواني، الذي تبناه حزب العدالة والتنمية،  قد فشل في سياق تطورات الأزمة السورية، ويبدو أن الإدارة الأمريكية تعمل على استبداله، وربما سينظم أردوغان الى قائمة المستبدين اللذين تخلى الناتو عن الاستمرار في دعمهم.
 
 **********
ص5
فيما هيئة النقل الخاص غائبة عن المشهد
ارتفاع أجور النقل يثقل كاهل المواطنين
 
 
لويس فؤاد العمار
على الرغم من تواجد موظفي هيئة النقل الخاص في المرائب بشكل مستمر ومحاسبتهم السائقين العاملين على غير خطوط النقل المسجلين لديها إلا أن معدلات أجور النقل الخاص أخذت بالتصاعد في الآونة الأخيرة بشكل كبير لتثقل كاهل المواطنين من محدودي الدخل والطلاب والكسبة بعد أن عجزت هيئة النقل الخاص عن وضع حد لهذا التصاعد ومحاسبة المخالفين للتسعيرة المحددة.
 
 مواطنون عبروا عن استيائهم من هذا الحال ملقين اللوم على هيئة النقل الخاص نتيجة عدم محاسبتها السائقين المخالفين للتسعيرة المحددة للنقل على الخطوط الداخلية واكتفائها باستيفاء الجباية فقط على حد وصفهم.
المواطن عبد الكريم صاحب انتقد بشدة جشع أصحاب المركبات لزيادة أجور النقل في الآونة الأخيرة. كما انتقد عدم فاعلية هيئة النقل الخاص في محاسبة المخالفين من هؤلاء. مبينا أن جميع المرائب والساحات تخضع لإدارة هيئة النقل الخاص مايجعلها مسؤولة عن هذا الأمر الذي أثقل كاهل المواطنين من أصحاب الدخل المحدود والطلاب والكسبة. مطالبا أن تحدد أسعار النقل في المرائب بشكل واضح وإلزام أصحاب المركبات باستحصال الأجرة المحددة وعدم زيادتها.
ويشير المواطن راسم المعموري إلى أن زيادة أجور النقل حصلت بالتزامن مع موجة الأمطار الأخيرة التي أغرقت الشوارع العامة والأحياء السكنية، لكنه لايرى في هذا الحال مبررا لأصحاب المركبات في زيادة أجور النقل وتحميل المواطن أعباء إضافية. المعموري أوضح أن تحديد أجور النقل الخاص وإلزام أصحاب المركبات في عدم التجاوز عليها هي من مسؤولية هيئة النقل الخاص كونها الجهة المسؤولة عن إدارة مرائب النقل بكل تفاصيلها وبضمنها أجور النقل.
ويؤكد المواطن رشيد العكيلي أن هيئة النقل الخاص لاهم لها سوى استيفاء أموال الجباية من أصحاب المركبات العاملة على الخطوط الداخلية . مشيرا إلى أن أصحاب المركبات عمدوا إلى زيادة أجور النقل بعد إن لمسوا تجاهل هيئة النقل الخاص لقضية تحديد الأجور وعدم مبالاتها ومحاسبة المخالفين لها. العكيلي أضاف أيضا أن موظفي الهيئة متواجدون في مرائب النقل بشكل مستمر وعادة مايحاسبون أصحاب المركبات العاملة على غير الخطوط المسجلة عليها . مبينا أن تحديد الأجور أو محاسبة السائقين المخالفين لها يكاد لا يمارسه موظفو الهيئة ما يدفع بسائقي المركبات إلى استحصال الأجرة من الراكبين بحسب أمزجتهم غير مراعين لظروف الناس.
وترى المواطنة وفاء سجاد أن استحصال سائقي المركبات أجرة أكثر من المقرر أمام مرأى ومسمع موظفي هيئة النقل الخاص داخل المرائب يعطي مؤشرا واضحا على وجود تواطؤ ما بين الطرفين ضحيته الوحيدة هم المواطنون البسطاء أصحاب الدخل المحدود والطلاب الذين تؤثر عليهم أدنى زيادة في أجور النقل خصوصا أنها من الأمور اليومية.
المواطن ساجد إبراهيم التميمي أشار في حديثه لـ"طريق الشعب" عن هذا الموضوع إلى جملة من الأمور . مبينا بالقول : أن غرق الشوارع بالأمطار الأخيرة جعل من الصعوبة على أصحاب المركبات الوصول إلى نهاية الخط بنفس الفترة الزمنية قبل غرق الشوارع وهو مادفعهم إلى زيادة أجور النقل بسبب استهلاك كميات إضافية من الوقود . مستدركا بالقول: غير أن بقاء الأجور المرتفعة للنقل الخاص على حالها حتى بعد زوال الأسباب التي رفعتها هو الأمر الذي لايمكن تبريره وعلى هيئة النقل الخاص التي تقع عليها مسؤولية هذا الأمر أن تضع حدا له بأسرع وقت. وبين إبراهيم أن هناك حيلا أخرى انتهجها سائقو المركبات لزيادة الأجرة وأمام مسمع ومرأى هيئة النقل الخاص تتمثل في تجزئة مسار الخط إلى أكثر من مرحلة ولكل منها أجرة محددة وبالتالي فان زيادة الأجرة في ضوء هذا الحال هي نفسها حاصلة لامحالة.
يأمل المواطنون الذين التقتهم طريق الشعب أن تعمل هيئة النقل الخاص المسؤولة عن قضية تنظيم الحركة والأجور داخل المرائب والساحات المخصصة للنقل على وضع حد لجشع أصحاب المركبات من خلال تحديد أجور النقل بما لايثقل كاهل المواطنين ومحدودي الدخل والعمل على متابعتها بجدية ومحاسبة السائقين المخالفين لأسعار النقل.
 
  .....................................................
 
 
اكول...
 
 من يرفع الحيف عن طلبة كلية ابن حيان الجامعة ؟
 
افتتحت كلية ابن حيان الجامعة في كربلاء أبوابها للطلبة قبل عدة سنوات، وقد سارع عدد من الطلبة للتسجيل فيها لأسباب كثيرة في مقدمتها ارتفاع المعدلات المطلوبة للقبول في الكليات الحكومية، وقد اشترطت وزارة التعليم العالي معدلات محددة لقبول الطلاب في الكليات الاهلية. لكن يبدو أن ادارة الجامعة لم تلتزم بها وبدلا من رفض قبول الطلبة غير الحائزين على الشروط المطلوبة، رأت الوزارة - كما قيل في الجامعة- قبول الطلبة في المرحلتين الأولى والثانية وإجراء اختبار لطلبة المرحلتين الثالثة والرابعة. ولعل الأمر غير صحيح، ما أدى الى اضطراب الدوام في الجامعة وتسريح طلبتها الذين مضى على دوامهم فيها ثلاثة سنوات. لاسيما وانهم تحملوا اجورها الباهظة البالغة ستة ملايين دينار، وعناء السفر والدراسة، ورغم المناشدات المستمرة للوزارة من خلال المراجعة أو وسائل الأعلام إلا أنها لم تحل المشكلة وبدلا من محاسبة المسؤولين عن التجاوز، وإلغاء قبول الطلبة غير الحائزين على الشروط كان العقاب الجماعي الوسيلة الوحيدة للوزارة!
ما هو ذنب الطلبة أصحاب المعدلات المناسبة والمعادلة للقبول ومن يتحمل السنين المهدورة؟ وهل يعقل إن طالباً يدفع أجوراً دراسية لثلاث سنوات وينتقل بين كربلاء والمحافظات الأخرى خلال الفصول الدراسية ثم تلغى قبوله في الكلية؟ المفروض أن تكون هناك حماية للطلبة من التحايل والخداع والوعود الكاذبة وان تتحمل الجهات الرسمية نتائج تلك الأخطاء !
ثم ما ذنب بناتنا وابنائنا الذين هُدرت أحلى سني عمرهم في الدراسة دون جدوى؟ كان على الوزارة ألزام المسؤولين عن الكلية بتعويض الطلبة ونقلهم إلى كليات اهلية اخرى مشابهة ، ومجازة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ثم أين كانت الوزارة خلال السنين الماضية عن أجازة الكلية وكيف تمارس عملها دون موافقة أو أجازة رسمية؟ أن الطلبة وأولياء أمورهم يناشدون الوزارة برفع الحيف عنهم واتخاذ الأجراء الكفيل  بإعادة حقوقهم، ووضع ألأمور في نصابها.
 
محمد علي محيي الدين
 
.......................................
 
 همسة...
 
 
أنقذوا اطفالنا من الصعقات الكهربائية
 
ازدادت اعداد الوفيات في الآونة الاخيرة بسبب الصعقات الكهربائية في عموم المحافظات حيث ان الاحصائيات تشير الى وفاة من اربعة الى خمسة مواطنين يومياً بسبب الصعقة الكهربائية وقد ارجع مختصون سبب ذلك الى عدم وجود صيانة دورية لشبكات توزيع الطاقة الكهربائية وعدم مراعاة ربط الايرث. فيما عزت وزارة الكهرباء الاسباب الى الفيضانات والخطوط المشتركة مع المنظومة الكهربائية. وقال مصعب المدرس الناطق باسم وزارة الكهرباء في تصريح صحفي ان هناك خططاً موضوعة من قبل وزارة الكهرباء لتحويل الشبكة الكهربائية من هوائية الى ارضية (تحت الارض) لالغاء حدوث مثل هكذا حالات. مؤكداً ان ما حدث مؤخراً سببه وجود شبكات مشتركة مع شبكة توزيع الطاقة الكهربائية مثل شبكة المولدات بالاضافة الى الفيضانات التي حدثت مؤخراً حيث ارتفع مستوى المياه الى مستويات عالية مما ادى الى حدوث تماس كهربائي ادى الى قتل المواطنين. وبعيداً عن خطط وزارة الكهرباء بشأن تحويل شبكة نقل الطاقة الكهربائية من هوائية الى ارضية والتي ربما ستنجز في القرن القادم، نعم في القرن القادم. نرجو من وزارة الكهرباء ان تقوم بصيانة دورية لاعمدة الانارة فعلى سبيل المثال وليس الحصر فان جميع وليس بعض اعمدة الانارة الواقعة في الشارع الرئيسي مقابل كراج البياع وفي داخل الكراج جميعها تحتاج الى صيانة فوراً لان الفتحات الصغيرة في اسفل الاعمدة بدون بوابات واقية واسلاك الطاقة الكهربائية متدلية منها وبدون عزل وتشكل خطورة كبيرة جداً على الاطفال بل وحتى على الكبار واتمنى ان يقوم السيد مصعب المدرس بزيارة تلك المنطقة لانها عينة نموذجية لبقية المناطق.
ان صيانة الاعمدة الكهربائية لا تحتاج الى شركات استشارية اجنبية ولا الى قوانين للبنى التحتية لانجازها بل تحتاج الى اخلاص في العمل وشعور بالمسؤولية تجاه حياة المواطنين. الاغرب من كل ذلك ان هناك اعمدة انارة كهربائية واسلاك الكهرباء متدلية من بواباتها امام العديد من مدارس الاطفال وعلى سبيل المثال ايضاً وليس الحصر فان امام باب خروج الاطفال من مدرسة الآداب الابتدائية الاساسية في حي السلام (صدام سابقاً) في منطقة البياع عمود للانارة الكهربائية تتدلى منه اسلاك الكهرباء ومن الممكن ان يصعق أي طفل من الاطفال في اية لحظة لا سمح الله بدون شبكات مشتركة مع خطوط المولدات وبدون امطار وبدون فيضانات يا سيدي مصعب المدرس.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 .......................................
 
 
أعمال صيانة  لدوائر في بابل.. ولكن!
 
 
زيد سعدي عباس
ما يدعو للاستغراب حقا،  ليس قيام بعض الدوائر الخدمية بتنفيذ أعمال تأهيل وصيانة للمشاريع الخدمية في المناطق السكنية، والتي هي بالأساس صيرت لخدمة المواطن، لكن ما تخلفه تلك الاعمال من اضرار عديدة تقع بالمباشر على سكنة الاحياء انفسهم، فيكون ضررها اكثر من نفعها.
وعلى سبيل المثال ما قامت به مديرية ماء بابل من تنفيذ اعمال صيانة لشبكة الماء، الامر الذي تطلب حفر الشوارع و تكسر الأرصفة للبحث عن الأنابيب المدفونة واصلاح المتكسرة منها، وبعد الانتهاء من عمليات التأهيل، ترك موقع العمل على حاله دون ترميم وصيانة للشارع او الرصيف، مخلفين وراءهم الاطيان والاتربة والانقاض الخاصة بالحفر متكدسة  بالقرب من المنازل ومواقع الحفر.
وقد حصل هذا في ثلاثة احياء هي منطقة باب الحسين امام دائرة الكهرباء وحي البكرلي، وفي احد شوارع منطقة العبودية وتحديدا الرصيف الواقع امام داري.
لذا يطالب الاهالي من المناطق السكنية في محافظة بابل  والتي تجري بها عمليات صيانة ان تسترعي الدائرة المعنية الانتباه الى مشكلة تلف الشوارع والارصفة والتي تسببها اعمال الصيانة، لتلافيها مستقبلا، مع الاشارة الى ضرورة قيام الدائرة المختصة  باصلاح الشوارع والارصفة التي تضررت جراء اعمال الصيانة واعادة تبليطها  واكساء ارصفتها  وباسرع وقت ممكن خدمة للاهالي وحفاظا على البيئة ومنظر المدينة.
 
 ........................................
 
 
شارع علاوي الطعام.. طفح مياه آسنة على الدوام!
 
 عادل الزيادي 
نتيجة تزايد مناشدات الأهالي واصحاب المحال الواقعة في شارع علاوي الطعام بمدينة الديوانية للجهات المعنية لمعالجة طفح المياه الآسنة فيه مما تسبب بتذمرهم واستيائهم من الروائح والمنظر المشوه للشارع، قامت الجهات البلدية بجلب آليات الحفر العملاقة وبدأت بحفر مجرى طولي في منتصف الشارع لغرض سحب المياه الراكدة الآسنة جراء انسداد المجاري وبالتحديد أمام علوة القصابين. في حينها تفاءل المواطنون بقرب انتهاء الأزمة المستديمة من روائح كريهة ومياه قذرة، ولكن التفاؤل لم يدم طويلا فبعد اكساء المجرى وإكماله بقي طفح الماء الآسن يغطي الشارع بطوله ، ويبدأ من أول الشارع حتى نهايته، ناهيك عن اكوام النفايات والازبال المتأتية من سوق الدجاج الحي وعلوة القصابين والتي باتت تشغل مساحات كبيرة منه،  والمؤسف ان الشارع يقع في وسط المدينة ويعد من اهم الشوارع فيها.
 وعليه يأمل الاهالي ان تكون هذه المناشدة الاخيرة للدوائر المعنية في معالجة طفح المياه وعودة الشارع نظيفا اسوة بباقي الشوارع الاخرى في الديوانية.
 
 ........................................
 
 اهالي الغدير.. ودائرة البلدية
 
يشكو اهالي حي الضباط وبخاصة محلة (752) من تجمع الأوحال والأتربة داخل منهولات شبكة تصريف مياه الامطار لعدم وجود اغطية عليها، ما يتسبب بانسدادها وهم يتخوفون من طفح المياه عند تساقط الامطار، وعليه يطالبون دائرة بلدية الغدير بمتابعة دورية لشبكات تصريف الأمطار وتعويض الأغطية المشبكة المفقودة التي تقع على جوانب الأرصفة في الأزقة والشوارع الرئيسية خصوصآ ان أغلب هذه الأغطية تعرضت للكسر لرداءة مادتها الأمر الذي جعل هذه المجاري عرضة للأنسداد جراء تجمع النفايات فيها، كما يطالبون بتكثيف جهود عمال البلدية في تخليص الشوارع والأزقة من الاتربة والاوحال المتجمعة على جوانبها جراء الأمطار لتفادي الأنسدادات في المجاري مستقبلا.
 
ستار طوقان
 
 ..........................................
 
 
مطالب ومناشدات أهالي محافظة النجف
 
 
* يطالب أهالي الاحياء الشمالية والجنوبية في النجف باعادة العمل بالنقل العام من خلال تسيير حافلات نقل الركاب من الاحياء السكنية الى مركز المدينة وبأسعار رمزية للتخلص من جشع سواق السيارت عبر فرض اجور عالية مستغلين المواطنين من ذوي الدخل المحدود.
* يعاني اهالي حي الوفاء من ضعف شبكة الهاتف النقال (زين العراق)، لذا فهم يطالبون الجهات المعنية ، بتأهيل وتقوية الشبكة لكون الاتصال مدفوع الثمن من قبل المواطنين.
* ناشد عدد من المواطنين الجهات ذات العلاقة متابعة وفحص القناني البلاستيكية المستوردة والتي تباع للمواطنين، حيث تحتوي على مواد سمية ومشعة تبقى عالقة فيها ، ما اسفر عن حدوث إصابات تسمم للمواطنين.
* مجموعة من البقالين في علوة المخضر في النجف يشتكون من وجود فواكه وخضروات  مستوردة تالفة وتباع في الأسواق، ويطالبون بتكثيف الرقابة على المواد المستوردة خاصة الغذائية منها. 
* يناشد عدد من اولياء امور الطلبة في الاحياء السكنية الشعبية في النجف دائرة الصحة مراقبة ومحاسبة الصيدليات وبعض الكازينوهات لتداولهم وبيعهم العقارات الجنسية والمتاجرة بها للاطفال.
* يناشد مجموعة من المواطنين الذين يسكنون بالقرب من محال القصابة ومناطق خزن اللحوم من تفشي ظاهرة  الجزر العشوائي خارج المجزرة الصحية،  ويطالبون دائرة البيطرية الحد من الظاهرة من خلال فحص الاغنام قبل ذبحها والتي قد تكون غير صالحة للاستهلاك البشري.
 
عنهم المواطن
 رياض الحمداني
 
 
.......................................
 
 عين الصفحة...
 
 
*معاناة السواق مع دائرة الكمارك
 
القرار الاخير لمديرية المرور العامة الذي ينص على تمديد سير المركبات التي تحمل ارقام فحص مؤقتة (المنيفيست) مدة شهر واحد، حتى الاول من شهر شباط العام المقبل، يعد ضروريا للتأكد من موقف صاحب المركبة القانوني بعد ان ثبت ان معظم السيارات التي تستخدم في التفجيرات تحمل لوحة ارقام مؤقتة ومجهولة العائدية . لكن اصحاب سيارات المنيفيست يعانون الامرين عند مراجعتهم دائرة الكمارك، بسبب الروتين الذي يستغرق اياماً واسابيع، حيث يفرض منتسبو الدائرة مبالغ كشرط لانجاز معاملاتهم، يستنجد اصحاب المركبات بالجهات المعنية لانتشالهم من هذه الصعوبات التي ترافق انجاز معاملاتهم التي تتنقل من دائرة الكمارك الى الكمارك العامة ثم مديرية المرور العامة ليتم تبديل ارقام سياراتهم باخرى قانونية.
اصحاب السيارات المنيفيست معظمهم من الشرائح الفقيرة يسترزقون من مركباتهم لتوفير لقمة العيش لعوائلهم والحاجات الاساسية الاخرى الغذائية والخدمية وبدلات الايجارات واجور المولدات الاهلية، دعوة الى دائرة الكمارك العامة ومديرية المرور العامة الاهتمام بهذه الشريحة وايجاد طرق سريعة كفيلة بانجاز معاملاتهم خلال هذه الفترة القصيرة مع الحد من هيمنة المعقبين الذين يجنون مبالغ طائلة على حساب اولئك المساكين.
 
* الاطفال وثقافة العنف
 
تسبب الاستيراد العشوائي للكثير من السلع والمواد في نشوء ظواهر خطيرة لعدم اخضاعها للرقابة والضوابط القانونية اللازمة عبر المنافذ الحدودية التي تعتبر الملاذ الآمن لدخول الكثير من تلك البضائع في الحاق الضرر بالمواطنين ومنها العاب الاطفال التي تشجع على العنف والثأر والانتقام وبالاخص المسدسات التي ذخيرتها الكرات المعدنية (الصچم) وما تسببه من اضرار كبيرة للاطفال الابرياء، وتنتشر هذه الالعاب في المناطق الشعبية التي تفتقر بعض عوائلها للوعي والثقافة الصحية بخطورة هذه الالعاب ، ويصبح الاقبال كبيرا عليها ايام الاعياد والمناسبات.
الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط رفض طلب لشركتين باستيراد العاب بلاستيكية محفزة على العنف، رغم ان هذا الاجراء جاء متأخراً لكنه خطوة اولى ينبغي ان تعقبها خطوات لا تقل اهمية بمراقبة ومتابعة ومحاسبة  الباعة والتجار الذين يحتفظون بكميات كثيرة من هذه الالعاب قد تكفي لبيعها في الاعوام المقبلة. ان وزارة التخطيط والاجهزة الامنية والجهات المختصة عليها شن حملة تفتيشية واسعة وشاملة تفرض خلالها على الباعة والتجار التعهد بعدم بيع وتداول هذه الالعاب واحالة المخالفين للقضاء العادل، كما ينبغي تشجيع الشركات على استيراد الالعاب الحديثة والمتطورة التي تشجع وتزرع بذور الحب والسلام والتآخي والقضاء على ثقافة العنف الدخيلة.
 
عباس رحمة الله
***************
ص6
موضوعات في الفكر السياسي
 
عن دار الحكمة للنشر في القاهرة صدر كتاب جديد بعنوان: موضوعات في الفكر السياسي المعاصر للأستاذ الدكتور لطفي حاتم.
وجاء في مقدمة الكتاب:" يتميز الفكر السياسي المعاصر بكثرة من التغيرات والتبدلات وتحفل العلاقات الدولية بالعديد من المفاهيم والأفكار الجديدة بسبب تبلور الملامح السياسية والقانونية للنظام السياسي الدولي والمتمثلة بحزمة من المؤشرات منها اتجاه الأسرة الدولية نحو التعددية القطبية استنادا الى نهوض الدول الرأسمالية الجديدة، ومنها تنامي ظاهرة التكتلات الاقتصادية الدولية وما تشترطه من تغييرات في طبيعة الوظائف السيادية للدول التقدمية والوطنية.
 
............................................
 
 
فؤاد سالم.. تقاسم الوطن والعاشقون أغانيه*
 
 
رشيد الخيون
غاب في هذا العام "2013" عدد غير قليل مِن أهل الفن العراقيين في مختلف مجالاته، قياسًا بالخسارات التي لا تعوض في واقع العِراق الراهن. وضع اجتماعي وطبقة حاكمة ليس بمقدورها تعويض شيء، مِن الغائبين: المصور والخطاط الموهوب ناظم رمزي، والنَّحات والرَّسام الراَّئد رافع النَّاصري، والملحن القدير طالب القرغولي، وعلى صعيد آخر غاب في هذا العام أبرز الباحثين العراقيين في الفلسفة: حسام الدِّين الآلوسي، والمؤرخ المعروف حسين أمين وآخرون.
 
 في يوم واحد "الجمعة الماضية" رَحل المؤرخ الدَّبلوماسي نجدة فتحي صفوة، الذي لا أرَى مَن بلغ عن وفاته، ولي في رثائه وقفة قادمة لقرب شخصي منه، ورحلَ الفنان أيقونة الغناء العراقي وشاديه: فؤاد سالم.
أما العام الذي مضى فقد غيَّب الكثيرين مِن أهل الفن والشعر والأدب: عفيفة إسكندر، ومائدة نزهت، والفنان الكوميدي فاضل جاسم، ومِن الأدباء فهد الأسدي، الشِّعراء محمد جواد الغبان. نقول الحزن يتضاعف، فالجهلاء يتكاثرون وأهل الحِجَى يتناقصون، أولئك مع كثرتهم يعوضون بألوف مؤلفة، وهؤلاء على قلتهم لا سد فراغ لأحدهم. لا يظن القارئ النَّبيه أننا نرضى بموت النَّاس لأنهم جهلاء، لا يقرأون ويكتبون مثلاً، لا لم نقصد هؤلاء، بل الجهلاء بما أُوكل إليهم مِن مهام دولة وثقافة وعمران، وبين أيديهم ظلَّ الخراب وزاد!
خرج فؤاد سالم مِن الجنوب العِراقي، المعروف بفنه وشدوه وعقوله أيضًا آنذاك، لم يسأل أحد عن مدينته أو اسمه الصَّريح، فكم التقينا به واقتربنا منه ولا نعرف إلا اسمه �فؤاد سالم�، ما كان يعنينا انحداره بشيء، أو اسمه بشيء آخر، علينا بما في الاسم مِن فن أو ثقافة أو موقف. بالنسبة لي، ولجيلي، وكنا طلبة في المتوسطة، أول أغنية أطلَّ بها ذلك الشَّاب الوسيم، صاحب الصَّوت الذَّهب، فالح بريج "فؤاد سالم" هي:"يسوار الذَّهب لا تعذب المعصم معصمه رقيق وخاف يتألم". ثم أخذت أغانيه تتوالى واحدة أروع مِن التي قبلها.
قد يقف فؤاد سالم على المسرح ساعات، ولوحده، لا يتعب ولا تخونه حنجرته، وكأنها تصقل بطول الغناء. كان يُذكر كثيرًا بناظم الغزالي، وسمعت وقرأت أنه كان مثاله في الغناء، يتنقل مِن طور إلى طور، ومن مقام إلى مقام. لستُ ناقدًا فنيًّا كي أعبر عن موهبة فؤاد سالم، إنما ما أكتبه بحكم التذوق وذكريات الشَّباب، وما كانت تعبر لنا أغانيه، في القرب وفي البعد. كانت للكثيرين بريد الهوى مع مَن يحبون، في أجوائنا الشَّرقية التي ظلت أخلاق العشق فيها ممتدة مِن مي زيادة وذي الرّمة وجميل وبثينة، كنا نحفظ لهؤلاء القصائد في المدارس، مع تحريم المجاهرة بالحبِّ.
لم تكن أغاني فؤاد سالم بريد الهوى بين المحبين، بل بريد الهوى بين النَّاس والوطن، لا أظن أن أغنيةً كأغنية "يا عشكنا" "عشقنا" أُغلق بابُ دارٍ بوجهها، حتى مِن قِبل أشد المتشددين المحرمين للغناء، فإن لم يسمعها في داره تأتيه مع الماء والهواء. لحنها الفنان القدير حميد البصري، وأدتها معه الفنانة ذات الصَّوت الشَّجي شوقية العطار، وكتب كلماتها الشَّاعر صاحب العبارة المتينة كاظم الرويعي، كان المغني والمغنية والملحن مِن أهل البصرة، البصرة التي عُرفت بشعرها وفنها، أليس أساطين الشعر الحرِّ، السابقون واللاحقون، تأسسوا مِن هناك، حيث كان يكتب ويُلقي بدر شاكر السَّياب "ت 1964" قصائده.
يا عشكنا فرحة الطير اللي يرد لعشوشه عصاري/ من سوابيط العنب ونحوشه عصاري/ وكاعنا (أرضنا) فضه وذهب واحنه شذرها/ وشحلات العمر لو ضاع بعمرها/ خذني للمرواح عود خذني سن لمنجلك/ من يوج ضي الخدود شمعه وبديره هلك / اضوي أيام الحصاد الجايه/ والبيادر كالجبال العالية …"�.
يجعلك هذا النَّص مع أداء فؤاد سالم بصوته الطّْرب الصافي، وأنت تقدم على العمل، نشطاً، يبث فيك روح التعايش، يقول لك: بناء الوطن بيد المرأة والرَّجل، إنه بيادر وناس لا يعولهم دين ولا مذهب ولا قومية، في الوقت نفسه يشعر المثقل حبًّا، وفيه كآبة عشق كالتي أصابت مجنون ليلاه، بالأمل وخفة الرُّوح والجسد.
ما بين صوت فؤاد سالم -في هذا النَّص بالذات- وعبارات التشدد الطَّائفي الجارحة، في عِراق اليوم، بونٌ شاسعٌ؛ هي المسافة ما بين الحرب والسَّلام، ما بين الموت والحياة، ما بين الحب والكراهية. عندما يُقال العمل وحب الوطن عِبادة لا بد أن تكون هناك أرواح خالية مِن التَّدمير والتخريب، خالية مِن ثقل البغضاء، فما إن بدأت الحرب تقرع طبولها غابت تلك الأغنية، وتفرق العُشاق، مثلما لم يجد فؤاد سالم مكانًا يأويه في هذا الوطن الرَّحيب، الذي غنى له "يا عشكنا".
لم تؤثر "يا عشكنا" فينا نحن العراقيين، مِن ذلك الجيل، فقط، إنما شاعت في الآفاق، واندهشت عندما وجدتها معروفة بدولة الإمارات العربية المتحدة منذ إطلاقها، ففي جلسة مع صديق إماراتي، مِن رأس الخيمة، وهو الآن في مستوى وظيفي وعلمي مرموق، وجدته يحفظ نصها كاملاً مع اللحن؟ ولما سألته: مِن أين أتتك هذه الأغنية وقد اختفت تحت أصوات المدافع وهموم الحصار ببلدها؟! قال: كنا نسمعها مِن الإذاعة صباحًا في كلّ يوم تقريبًا! أقول: إنها وليل البنفسح، التي يؤديها الفنان ياس خضر، مِن المعلقات لجيلنا، ولم نتغير عليهما.
أول مرة التقيت بفؤاد سالم، عام إطلاق �يا عشكنا�، على ما أظن "1976"، وكنت معلمًا شابًا بصحبة الشَّاعر والكاتب شاكر السّماوي، عند صالة سينما بابل وسط ببغداد، كان فؤاد وسيمًا، ثيابه منتقاة بعناية الفنان، وكان منذ ذلك التَّاريخ ينوي السَّفر للعلاج مِن السُّكري، والتقينا في التسعينات، وقد ترهل جسده، لكن صوته كما هو ظل قويًّا مرنًا، وسهلت عليه الألحان مهما تعقدت، وجدته لا زال يشكو مِن السُّكر، وبعد حين التقيته بأربيل "2007"، وأنبته، وكان يلتهم الحلوى كالطفل، ويزرق جسمه بالأنسولين؟
رحلتُ كثيرًا، وجمعت مكتبة هنا وهناك، وضاعت في الأسفار، إلا كاسيت فؤاد سالم، وديوان بدر شاكر السَّياب، الذي يقول له وللواتي يحبَّن شعره ولا يقتربنَ منه: �أقول مِن حسدي له/ يا ليت مَن تهواك تهواني�! أنقذت هذا الدِّيوان مما كان أخي ينوي رميه، فقد سرقته من حقيبته بعد أن تخلى عن كتبه، مِن شعر وأدب ونوى إتلافها؛ لأجل مشروعه الدِّيني الحزبي، وللأسف راح ضحية هذا المشروع، ولو عاش وشهد ما حدث ما رخصت عليه نفسه. هذه حكاية الدِّيوان. أما كاسيت "موبدينه نودع عيون الحبابيب مو بدينه" فأمره أمر!.
ـــــــــــــــــــــــ
*مجلة المجلة - لندن
27 كانون الاول 2013
 
 ...............................
 
مدرسة التميمية
 
ناصر الثعالبي
 
إلى فؤاد سالم زميلي في الابتدائية ورفيقي
بهذا الصباح الجميل على شرفة البعد
 
في صحوة للندى
تحط الحمامات فوق رموشي
فاحسب أن نخيل بلادي يحاورني
فتنساب في داخلي رجفة من حنين
"الحب جرح بالكلب
كل ساع احسن بيه
مرافكني طول العمر
كلما يطيب اجويه"
***
على شرفة البعد تأتي السنون محملة في العتاب
فتحفر أيامها في ليالي الغياب
تلم بقاياي
.. ثم تعبر كل المحطات
في مدن الاغتراب
"يالغريب اوياك ...هاك أخذ العيون
خافن لعد الغير .......صدن يكولون"
تطير الحمامات تاركة ريشها في جفوني
وتبدأ راقصة في اضطراب
تطير جفوني مودعة للظلام
فتلحق سرب الحمام
تطارد طيفا هوى من عيوني
وطارد سرب الحمام
وما زال نخل بلادي على شرفة البعد يتبعني
يكفن ما مات مني
فتخضر ذاكرتي
***
هناك على رهبة الصف في المدرسة
,"وفالح" في وجهه البض
حلم من الدفء والعافية
وشعر طويل
وأستاذ "محمود" لم ينتبه
فأستاذ "محمود" يربطنا كالخراف
فنتلوا القراءة.. ثم نبكي
لأن "الخروف العنيد لا يعبر النهر"
وأستاذ محمود يرغمه للعبور
فنعبر مثل الخروف الى مرحلة
***
تحط الحمامات في ساحة المدرسة
و فوق الشبابيك تترك آلامها
ثم تهبط دائرة ..
يا لهذا الحمام الذي لا يلين!
ومن شرفة البعد اهدي سلاماً
"وين رايح وين
المن تدير العين"
وأستاذ "زهرون" يرمي سلاماً أخيرا
ليفتح في الشرق مدرسة للأعاجم والمبعدين
***
تطير الحمامات ثانية
فندخل في الملحمة!.
ونعرف ان الخروف العنيد لا يعرف الأسلم!
ولكنه في المنافي يعيش على الأوسمة
وبعضاً من الأنظمة
تجهز للموت أشياءها المظلمة
فنغرق في الموجة العارمة
وفالح بين الأنين و صمت العذاب
يطوف بقلب تمزق خوف الحراب
فأمسى بعيدا
وبين لهاث الحروب
يدون في سره الخاتمة
 
........................................
 
 
قالوا في ألم الفراق
 
 منذ صباح خبر وفاتك وأنا أتجنب الكتابة عن رحيلك المفجع، رغم انّه كان متوقَعاً، إلا أنني كنت في أولى مراحل الحزن والصدمة، لم يشأ قلبي أن يصدّق أن تقدم له الكثير ولا يقدم لك، إلا نعيكَ المبلل بالدمع.
أصدّقُ، الآن أنّك قد ولدتَ ولادتك الأخرى وانتقلتَ محمّلاً بكلّ حُبِّنا إلى جوار رحمنٍ ندعوه أن يفيضَ عليك بسَكينتهِ.
أيها الإنسان المحبّ المناضل، ارقد بسلامٍ ولترعَكَ السماءُ.
«مو بدينة نودّع عيون العصافير الحزينة
مو بدينة».
 
الشاعرة أفياء الأسدي
مرحى لجرحك الضاحك
مرحى لفؤادك السالم بالعراق،
على مرمى أنين
تقبع «ياطير الرايح لبلادي»
تحت إبط النايات
يا صادق المنفى
«هاي تاليها صفت»
حفنة مدائن
لا تجيد سوى
دفن الأغنيات
الوطن ينتظرك الآن،
بفارغ القبر!.
 
الشاعر ضياء الأسدي
 
«ردتك تمر ضيف وتسكت اليحجون»
أن تستيقظ فزعا لتصبح رهينة يوم قاتم لا يتكفل بحزنك أحد.. ولا يسأل عنك أحد.. ولا يقول لك أحد ماذا بك.. لا تمتلك إلا أن تسأل نفسك ماذا حل بي.. وأنا أقترف كل هذا الحزن ولمرة واحدة.. أنا مريضة ربما لا يخلو إنسان من مرض.. كئيبة هذا حال الشعراء أتناول حصتي باستمرار.. يا ألهي إنها طقوس عاشوراء ربما وهي تلثم روحي وتورث فيها هذا الحزن الدامس.. لكني أشم رائحة موت في رأسي.. أتصل بالأهل جميعا وأتحدث معهم كبارا وصغارا وحتى من كان غائبا انتظرته للحديث معه .. طالت أصابعي أزرار الهاتف.. لتتصل بأكثر الأحبة والأصدقاء قربا الى روحي.. الحمد لله أنهم بخير.. حتى أخي الميت أصبح أكثر قربا وتجسدت قسماته أمامي... شابا وسيما يجلس في غرفته وحيدا.. تكسرت الكلمات بين أصابعي وأنا أفك رموزها.. رحل صاحب الوجع العراقي رحل المعذب بين غربتين وهو يردد:»الي الله».. أحببت صوتك وحزنك وشرفك وعصاميتك ونبلك، أحببتك كثيرا جدا ولشد ما رددتها علي:» حبينه ضي الكمر والكمر ناسينه»، وأنت تضحك من كل قلبك.. يا لها من أيام بغدادية ساحرة حين حللت ضيفا على قلوبنا.. إلتقيناك تاريخا حافلا بالأصالة.. أودعناك صبانا وشبابنا ونحن نلثم شبابيك أيامنا بدفء صوتك ونستغيث بك من هذا الزمن اللعين.. حين يصبح الحزن أثقل من أن تحمله روحك.. ماذا تفعل وكيف تسكت تلك الصرخات وهي تعلن حدادا أبديا بين طيات أيامك القادمة.. رحمك الله.. واعتذر منك كثيرا فقد وصلت رسائلك جميعا وأجبتك عنها جميعا.. فهل وصلت إليك.
 
الشاعرة نجاة عبدالله
 
يا الله لقد رحل فؤاد سالم!..
قبل ساعات قليلة فارق الحياة الفنان العراقي الكبير فؤاد سالم!.
خسارة كبيرة تضاف إلى لائحة الخسارات العراقية على كافة المستويات العلمية والأدبية والفنية والاقتصادية. لم يكن فؤاد سالم مطربا فحسب، فقد كان فنانا من طراز خاص، وشاعرا ومناضلا قارع النظام الدكتاتوري لسنوات طويلة من خلال فنه وأغانيه الجميلة التي تغنت بحب الوطن والحبيبة والناس.
مات فؤاد سالم، يا الله!، رحمك الله يا فؤاد وأسكنك فسيح جناته، لك الخلود أيها المبدع الكبير.
 
الشاعر هادي الحسيني
 
«هاي تاليهه صفت.. هيجي وبسكته مشيت».
هكذا... وبصمت، رحل فنان الشعب، الذي نذر نفسه، نذر عمره، لم يهادن، لم يساوم في الوقت الذي ساوم وهادن الكثير من مغنين وملحنين.. بقي فؤاد سالم صفحة بيضاء .. لم تلوثها أغاني المديح وقصائد تمجيد الطغاة... هكذا رحل مبدع «يا عشكنا،  ومشكورة»، والكثير من الأغاني الكبيرة.
 
الروائي محمد علوان
 
 ............................................
 
 
فؤاد سالم.. قلب بحجم وطن
وقصة حب تملؤنا فخرا
 
فوزي الأتروشي
قلب بحجم وطن، ورحلة غنائية ركزت على إنسانية الإنسان أينما كان دون خوف من القمع أو التنكيل الذي بلغ أبّان النظام الدكتاتوري السابق في العراق حدّ محاصرة الأحلام والمشاعر وكل عواطف الحب بالأسلاك الشائكة.
انه فؤاد سالم الإنسان والمناضل والمبدع الذي حاز لقب فنان الشعب بكل ما يعنيه هذا اللقب من مغزى، لأنه جعل للأغنية رسالة وهدف، والرسالة هي التمرد والجرأة في جعل الكلمة واللحن والأداء صرخة مدوية بوجه الدكتاتورية، ولمسة حب وحنان لكل الناس في العراق والعالم.
وحين نقول لكل الناس فنحن نعني ما نقول من حيث أن هذا المبدع أبى ان ينطوي داخل ذاته القومية أو الدينية أو الطائفية، وإنما انفتح على ذاته الإنسانية ذات الفضاءات اللامتناهية للحب والأمل.
استهلّ فؤاد سالم مسيرته الخضراء مع اوبريت "بيادر خير" عام 1963، وهي البيادر التي مازلنا بانتظار أن تعمِّر حياتنا بالوئام والسلام والثراء المعنوي. وكانت بعدها رحلة حياة مليئة بالحزن والجراحات الغائرة بل وأحيانا بالضرب المبرح من قبل أزلام النظام الدكتاتوري فها هو الراحل يقول "ذات مرة استطعت أن اغني في مكان ما، لكنهم إنتظروني في الخارج وأشبعوني ضربا بأعقاب المسدسات وجعلوا دمائي تسيل على الأرض، فأيقنت أن لا مكان لي في العراق لأنهم سيقتلونني في المرات القادمة، فغادرت الوطن وكفي على قلبي".
كان ذلك في سبعينيات القرن الماضي حين فصل فؤاد سالم من معهد الفنون الجميلة ومنع من الغناء، لأن غناءه تغريد خارج سرب النظام.
لكن فؤاد سالم انتصر رغم الضرب والمنع من قبل فئة لم تقرأ أبداً أبجدية الموسيقى والفن والأدب، وانتصاره كان مدويّا لأن في قلبه الكبير شموعاً بقدر سكان العراق حين كان الظلام حالكا وقرر التصدي للعواصف وإن بقي هو الشجرة الوحيدة المقاومة في وقت سقط كثيرون غيره وغيّروا ألوانهم وأثوابهم كما الحرباء، ولم يركع ولم يستسلم رغم ان الموت كان قاب قوسين أو أدنى منه.
كلنا نتذكر في الأيام الصعبة لنضالنا ضمن المعارضة العراقية أن فؤاد سالم شكل بأغانيه قوة معارضة غاية في الأهمية معنا بالموسيقى والغناء والفن، ولكن أيضا بقصة حبٍّ أبدية لكل العراقيين فكان ان غنى لضحايا فاجعة "حلبجة" مثلما غنى للبصرة المدمنة على العشق والماء والنخيل، وغنى للعراق الافتراضي بعد ان غادره وكفه على قلبه كما صرح هو.
ولأن الحديث عن هذا العاشق الأخضر الجميل لا يكتمل إلا بالحديث عن يوميات حبه بكل تفاصيلها، ولأنه على سرير المرض ظل يطلب الحب والحنان والوفاء منا جميعا أكثر من طلب المادة التي لم يكن يوماً أسيراً لها، لذلك كان الشاعر "هاتف بشبوش" صادقاً جداً في نعيه للراحل بقوله
الليل يطول والجيتار يصرخ فينا
زيدوني حباً.. فبغير الحبّ يذوي صوتي
وبدون الحب.. لاتمتلئ السلال بالبرتقال
ولايعانق العامل ريح الشمال
ولا يضحك الحصاد في البيادر.. زيدوني حباً
حين خرج فؤاد سالم عام 1982 عنوة من الوطن حمل معه للذكرى كل الأشياء الجميلة من العراق ليكون متماهيا معه، حمل صلابة وشموخ جبال كردستان، وطيبة وعشق وطعم نخيل البصرة وتراث ثوراتها وتمردها على الظلم، وذكريات ضفاف دجلة التي منحت بغداد عبر التاريخ ميزة الشهرة بين المدن.  حمل فؤاد سالم معه كحل نساء الاهوار وصور كدّهن وكدحهن اليومي من أجل الخبز والحرية، وحمل اسطوانات المواويل الجنوبية المخضبة بالدموع وبانتظار الأمل، مثلما حمل نبرات صوت ناظم الغزالي وحضيري أبو عزيز وداخل حسن وسليمة مراد وعفيفة اسكندر، ليكون كل ذلك عونا له على تجديد وإنعاش ذكرى الوطن الذي أهداه عام 2003 بشرى التحرر والانعتاق، لتكتحل عيناه مرةً أخرى برؤية البصرة السابحة في مياه الحياة. لكن هذه المرة جاءه القمع والمنع والحزن من نافذة المرض ليرحل عنّا بعد سنين من المعاناة ويتركنا نستحضره لحناً أبدياً وصوتاً يمنحنا جزءاً من هويتنا العراقية وسيرة حياة تميزت بربط النضال السياسي برسالة إبداعية مفادها ان الفنان يمكن أن يتحول إلى قامة مديدة وباسقة ومثمرة وحافلة بالتحدي للظلم بسلاح اللحن والأغنية.
*************************
ص7
 
لقاء مع الرفيق المناضل كاظم شنوار حسن
هكذا شاركت في حركة حسن سريع
 
حسن مظلوم
صباح يوم الثلاثاء 12/ 11/  2013 قصدت مقر الجريدة. وكان صباحاً جميلاً دافئاً بعد يومين متتاليين من تجمع الغيوم وتساقط زخات المطر.
"هل تعرفين أي حزن يبعث المطر"؟ وكيف تغرق شوارع بغداد والمحافظات وتسقط بعض البيوت وتكثر العطل الرسمية اذا إنهمر؟
ولست هنا بصدد الكتابة عن الكوارث التي سببتها زخات المطر. فالكتابة في مثل هذه المواضيع اصبحت غير ذات بال وتضحك الجميع إبتداءً من صخرة عبعوب وانتهاء بالخصوم السياسيين الذين سدوا مجاري الصرف الصحي وأطفاؤا محطات توليد الطاقة الكهربائية. المهم صعدت سلم المقر ووصلت إلى الشرفة المطلة على دجلة الخير والمقابلة لمكتب الأستعلامات. وقعت عيناي على رجل تجاوز السبعين من العمر. يجلس على كرسي بلاستك ويحدق بعينين لامعتين شاطىء دجلة. ربما يتأمل أمراً ما، أو ربما تدور في ذهنه فكرة معينة هي جزء من كيانه الأجتماعي. يرتدي دشداشة?زرقاء اللون وجاكيتاً بذات اللون وغطى رأسه باليشماغ الكوفي يتوسطه العقال العربي ويتأبط عباءة رجالية سوداء. ألقيت عليه التحية فنهض من مكانه بأدب رفيع ورد بأحسن منها. مددت يدي وصافحته دون أن اعرفه سابقاً وقلت له " اشلونك شلون الصحة" وكأن هناك معرفة متينة تربطني بهذا الرجل ولم لا؟ فرفاق الطريق متشابهون ومتحابون فيما بينهم حتى وأن اختلفوا أو تخاصموا في هذا الموضوع  أو ذاك ولا ضير في ذلك انما الضير هو الانحراف عن الطريق الذي وجدنا فيه ضالتنا وشيدنا في تاريخه النضالي ذواتنا المقبولة من الجميع. قال ولا زالت يدانا ?تشابكتين " عمي أقدم لك نفسي كاظم شنوار المكنى ابو جواد" وما إن سمعت بهذا الإسم حتى اندهشت متسائلا:ً ألست احد ثوار حركة الشهيد حسن سريع وقد قرأت هذا الأسم مرات عدة في الذكرى السنوية للحركة؟ اجاب نعم وأضاف جئت من محافظة واسط لغرض الحصول على نسخة جديدة من الجريدة التي نشرت وقائع الحركة ويوم المحاكمة بعد ان تلفت النسخة التي بحوزتي. وكان يحمل في يده اليسرى نسخة من جريدة طريق الشعب ومجلة الشرارة. عانقته بحرارة قائلاً شرفتنا بقدومك وأهلاً بك في دارك وبين عائلتك، وطلبت منه أن ينتظرني دقائق ريتما أسأل عن قدوم السيد? أم وسام مسؤولة الأرشيف. صعدت إلى الطابق الثاني وسألت الرفيق (أبو أوس) مدير الادراة فأجاب انها في الطريق. نزلت اليه وأخبرته بقرب مجيئها ودعوته إلى تناول الفطور معي في شارع الكرادة القريب جداً من مقر الجريدة، فأعتذر شاكراً دعوتي. رجوته ان يجلس معي في مكتبة الجريدة فلدي بعض الأستفسارات عن يوم الحركة في 2/ 7/ 1963 وقلت ملاطفاً اياه: كنت عهدذاك في الثامنة من عمري ولم اعرف شيئاً عنها غير ماقرأت. فأستجاب مشكوراً وجلسنا في مكتبة الجريدة.
جلبت له قدح الشاي وبعض المعجنات، ووقتها جاءت السيدة أم وسام فطلب منها مبتغاه وقبل أن ينتهي من ارتشاف جرعات الشاي جاءت السيدة تحمل طلبه فشكرها ممتناً وسرد قائلاً:
عام 1963 كنت في الثالثة والعشرين من العمر وكنت عسكرياً مطوعاً برتبة جندي اول في معسكر الحبانية ثم نقلت إلى معسكر الرشيد في مركز التدريب المهني/ قطع المعادن. وكان بيتنا عبارة عن صريفة بسيطة في منطقة كمب ساره المجاورة لمعسكر الرشيد وكان معي في المعسكر ابن عمي العسكري الشهيد جليل خرنوب الجوراني الذي كان ينتمي إلى الحزب الشيوعي العراقي واكثر فقراء العراق ينتمون إلى الحزب لأنهم يجدون فيه العدالة الأجتماعية التي تضمن لهم العيش الكريم،  يضاف إلى الأمور الأجتماعية والثقافية التي كنا نتعلمها من المحاضرات والأجتماعا? الحزبية.عرفني جليل على الشهيد حسن سريع ولا زلت أذكر أول لقاء بيننا، كان داخل المعسكر، وقد قال جليل مخاطباً حسن: اقدم لك ابن عمي كاظم وهو من رفاقنا ويمكنك الاعتماد عليه. توطدت علاقتي بالشهيد حسن سريع فقد رأيت فيه رجلاً شجاعاً ومؤدباً ومخلصاً لمبادئ الحزب، يضاف إلى اخلاصه في علاقته مع الأخرين، وأصبحنا صديقين ورفيقين لا نفترق الا قليلاً، وقد عرفته على عائلتي وأحبته أمي واعتبرته احد افراد العائلة فأصبح يخفي في بيتنا المناشير والأسلحة. عرفني على بعض الرفاق الذين يعملون في الخط العسكري. مثل النائب ضابط  بهنام ا?طيفان وشقيقه متي اصطيفان، الاول حكم عليه بالسجن عشرين عاماً والثاني حكم عليه بالأعدام. عرفني ايضاً ببعض الرفاق في معسكر سعد العائد للفرقة الثالثة وأيضاً العريف كاظم زراك في معسكر المحاويل. كذلك الرفاق عريبي محمد ذهب وشقيقه علي محمد ذهب وقد اعدموا مع حسن يوم 30/ تموز/ 1963 وعرفني على الجندي صباح ايليا واعدم أيضاً في نفس اليوم.
 
2/ تموز/ 1963
 
صباح ذلك اليوم كلفني حسن بالذهاب إلى نائب العريف نزار حبيب الأعرجي الذي كان يعمل في القاعدة الجوية لمعسكر الرشيد وهو من اهالي محافظة النجف وذهبنا معاً إلى محافظة النجف والتقينا مع شخص لازلت لحد اليوم أجهل أسمه. كان صاحب محل صغير في زقاق ضيق جداً من أزقة النجف وبعد التحية قال له نزار نريد "الكبة" فسلمنا 800 رصاصة سمينوف. عدنا إلى بغداد وافترقنا في منطقة كمب ساره. دخلت المعسكر في تمام الساعة الثامنة مساءاً فألتقيت حسن وكان معه جليل خرنوب والعريف حسين محمد حسن. سلمت " الكبة " أي " الرصاص" إلى حسن فقال (عاشت ا?ديكم) ثم كلفني بالذهاب إلى بيت خضير الشمري الذي يعمل في معمل الزيوت فأجبته بأني متعب جداً بعد أن ارهقني طريق النجف. قال حسن " ابو جواد تحمل هذه الليلة ستكون ليلة المصير" اذهب إلى خضير الشمري وعليكم قطع اسلاك الهاتف بين بغداد والمعسكر لم نكن نملك سلماً فتناوبنا بصعود كل منا على كتف الاخر وقطعنا جميع الأسلاك بين معمل مشن والمناطق المجاورة للمعسكر. عدنا إلى بيتنا في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف مساءاً. فوجدت حسن مع شخصين آخرين بأنتظارنا. أخبرته بأنجاز المهمة. طلب مني ملابس عسكرية للشخصين اللذين برفقته وهما?كل من الرفيق خزعل بداي والرفيق جاسم محمد وكانا يعملان في بلدية العاصمة. ارتديا الملابس العسكرية وخرجوا جميعاً من البيت فقال حسن " ابق في البيت واسترح قليلاً وعند سماعك الرصاصة الأولى ادخل المعسكر من الباب الشمالي وتبقى كلمة السر "كبة"
 
فجر 3/ 7/ 1963
 
استرخيت على بساط متواضع بأنتظار رصاصة الثورة وكان ذلك اطول وقت في حياتي كأن الساعة توقفت والزمن لا يمضي والقلب ينبض قلقاً أو فرحاً لا اعرف ما اسميه وحيرة الام التي تجهل المصير الذي سيقود ابنها ومصائر الرفاق الذين تعرفت عليهم من خلاله. في الساعة الواحدة والنصف فجر يوم 3/ 7/ 1963 انطلقت الرصاصة الأولى لتعلن بداية الحركة التي كنا نسميها ثورة. ركضت إلى الباب الشمالي فوجدت الرفيق جاسم محمد مع بعض الرفاق قد استولوا على الباب عندها سلمني جاسم بندقية "سمينوف" وقليلاً من العتاد ثم ذهب الرفيق كاظم محمد فوزي مع مجموع?ه وأسر ضابط الخفر مع عشرة جنود. جاء حسن سريع مهرولاً نحو الباب الشمالي وقال " لا تقتلوا أحداً ضعوا المعتقلين في السجن. واحرصوا على عدم الرمي عشوائياً لقلة العتاد" وضعنا المعتقلين في السجن الذي هو بالأساس عبارة عن غرفة طويلة لحرس الباب الشمالي. كنا مجموعات عدة وكان حسن هو المدبر والمحرك والموجه الوحيد لتلك المجاميع. وقد استطعنا السيطرة على المعسكر وأسر الجنود والضباط بأستثناء سجن رقم واحد الذي كان هدفنا الأساسي لوجود الكثير من الضباط الشيوعيين بداخله. كان السجن محاطاً بأسلاك شائكة عالية ومحصنة جيداً وقد هرب?بعض جنود المعسكر وتخندقوا خلف الأسلاك مما ادى إلى صعوبة اختراقه فظلاً عن مقاومة حرس السجن. استمر تبادل أطلاق النار بيننا ما يقارب ثلاث ساعات.  مع الفجر اقدمت علينا عجلة نوع " رانج روفر" تحمل ثمانية أشخاص من الحرس القومي. رمينا بأتجاههم عدة اطلاقات فتوقفت العجلة واستسلم افراد الحرس القومي. أخذنا اسلحتهم نوع رشاشة " استرلنك امريكي" وذهبنا بهم إلى السجن. بعد ما يقارب نصف الساعة اقدمت علينا عجلة ثانية تحمل أثنين من الضباط. وجهنا عليهما فوهات بنادقنا وطلب منهما الرفيق حكمت عبد الامير المشهداني بأن يستسلما. كان ?حدهما منذر الونداوي ومعه ضابط آخر يضاف إلى سائق العجلة. ذهبنا بهم إلى السجن ايضاً. بقيت ساحة القتال محصورة بيننا وبين حراس السجن بعد أن استطاع الرفيق كاظم محمد فوزي أسر ما تبقى من جنود مقر لواء ( 15). بدأ عتادنا ينفد بالتدريج إلا أن المعركة مستمرة ومع الصباح جاءت سيارة ثالثة تحمل حازم جواد وزير الخارجية عهد ذاك وشخصاً آخر يضاف إلى السايق أيضاً. فحاصرناها ببنادقنا فطلب منهم الشهيد موزان عبد السادة البالغ من العمر خمسة عشر عاماً بأن يترجلوا ويستسلموا، ثم قادهم الرفيق فريح يهودي إلى السجن. علماً أن الرفيق فري? يهودي لا يزال على قيد الحياة. ما يقارب الساعة السابعة صباحاً إقتحمت الباب الشمالي مدرعة يقف على فتحة مدخلها " عبد السلام عارف" رئيس الجمهورية عهد ذاك  وقد إستخدموا رشاشة دوشكة المدرعة التي صبت نيرانها بكثافة نحونا وتبادلنا اطلاق النار فأستشهد الرفيق طاغوت حاتم وأصيب الرفيق تركي حرمش اصابات بالغة في قدميه، بعد ذلك ضعفت مقاومتنا ونفد عتادنا ودخلت أربع مدرعات إلى المعسكر واحاطت بنا وكان مع المدرعات احمد حسن البكر. وطلبوا منا الاستسلام، منا من استسلم والبعض الأخر تمكن من الهروب. بعد مدة قصيرة القي القبض على ا?جميع فتم توزيعنا على معتقلات الوحدات العسكرية لغاية يوم المحكمة.
 
30 تموز 1963
 
عقدت ما يسمى محكمة الثورة جلستها برئاسة الحاكم " شاكر مدحت السعود" وعضوين لم اعد اذكرهما والمدعي العام النقيب "راغب فخري"
سأل الحاكم الشهيد حسن سريع:
لماذا قمتم بهذه الحركة؟
أجاب الشهيد: رداً على ظلمكم وثاراً لشهدائنا في انقلاب 8 شباط.
 
ما هو دورك؟
 
أنا المسؤول الوحيد عن الحركة وأتحمل كافة عواقبها  والذين معي أبرياء أرغمتهم على ذلك.
 
هل كنت تريد أن تصبح رئيساً للجمهورية؟
 
كنت أريد أطلاق سراح الضباط المعتقلين ظلماً وأسلمهم المسؤولية.
 
بعدها سألنا الحاكم واحداً تلو الأخر وكانت محكمة صورية. ثم حكم على واحد وعشرين  منا بالأعدام، اتذكر منهم:
حسن سريع، جليل خرنوب، كاظم محمد فوزي، كاظم بندر، كريم.. نسيت أسم ابيه، صباح ايليا، حكمت عبد الأمير المشهداني، عريبي محمد ذهب، علي محمد ذهب، متي اصطفيان، كاظم شنوار حسن.
واخرون لم اعد اذكرهم بعد أن مضى على ذلك التاريخ اكثر من خمسين عاماً.
ايضاً حكمت المحكمة بشنق الشهيدين خزعل بداي وجاسم محمد. وهؤلاء شهداء الوجبة الأولى.
 
بقيت في المعتقل مع خمسة وثلاثين شخصاً بعضهم من الرفاق والبعض من الذين شاركوا مستقلين من الفقراء الذين اصابتهم سياط المستغلين. في الوجبة الثانية تم اعدام الشهيدين رمضان ابراهيم وجودت مهدي وثلاثة شهداء أيضاً لم اعد اذكرهم. كان المفروض أن أعدم في الوجبة الثالثة لكن أرادة الله والقدر اكبر من ارادتهم. حيث حدث ما يسمى ردة تشرين ففي (18) تشرين الثاني انقلب عبد السلام عارف على الحرس القومي والبعثيين. بعد الفوضى والقتل والخراب الذي شهدته البلاد أيام الحرس القومي ثم تم تبليغنا برفع عقوبة الاعدام عن المتبقين منا. في ?1/ 5/ 1965 اعيدت المحكمة وحكمت علينا بعقوبات متفاونة حيث حكم علي بالسجن لمدة ست سنوات قضيت منها سنتين في سجن رقم واحد وثمانية أشهر في نقرة السلمان وما يقارب سنتين في سجن العمارة وقضيت المدة المتبقية في سجن الحلة.
 
ولدي بعد هذا ما يلي:
اولاً: رئيس العرفاء المدعو " جلوب اخلاطي " يعمل في القوة السيارة كان معي في السجن وحاول الهرب وتم رميه بالرصاص من قبل الحارس المدعو كشاش دخيل وفارق الحياة في الحال.
ثانياً: نائب العريف " زين الدين سيد أمين" تم قتله داخل السجن من قبل الحارس الجلاد علي خليفة بعد أن ضربه بقضيب حديدي. وهذان الشخصان ما يزالان مجهولي المصير ولم اسمع أو أقرأ عنهما.
أخيراً اعتذر من الرفاق الذين لا زالوا على قيد الحياة أن نسيت أسماءهم، كذلك أعتذر من عوائل الشهداء أن نسيت بعض الشهداء أيضاً والذي ذكرته هو كل ما تخزنه الذاكرة. مع شكري وتقديري ومحبتي للحزب الشيوعي العراقي على مطالبته المستمرة بحقوقنا. وعهداً أن أظل على الطريق ماحييت ورجائي عدم تشويه حقيقة الحركة أو حشد اسماء غير موجودين اساساً.
 
قبل ان يغادر مقر الجريدة رجوته بألحاح أن يحل اليوم في بيتي ضيفاً عزيزاً ومكرماً. اعتذر وتعانقنا. ذهب الرجل وبقيت في المكتبة أراجع الأوراق التي تمتد إلى خمسين عاماً خلت وستمتد إلى أجيالنا المقبلة.
 
ما أسرع الأيام وما أقصر الزمن. والشيء الذي فاتني ولا زلت ألوم النفس عليه هو عدم التقاط صورة له.
 
أبطال انتم أيها الشيوعيون خالدون إلى الأبد.
 
 
*******
 
في ذكرى الشهيد محمد علي حسين
ابو احمد سلام
اكره الحزن غير ان فؤادي       بأذكار الاحباب جد حزين..
"الجواهري"
استأذنت قلبي ان ينسى كل الذكريات
قال لي ان الحنين آت
كدت انسى بلدي الذي تربع على عرش الحضارات
وانجب رجالاً ليسوا ككل الرجالات
وتضحيات من رفاق ورفيقات
لكل الدروب والطرقات
كيف انسى أمي وآلام الولادات
واني انتمي لحزب مرشح لكل الاستحقاقات
وطن حر وشعب سعيد يا أحلى التسميات
كيف أنسى الشهداء والشهيدات
وارضاً ارتوت بعد العطاشات
***
تحية لكل شهداء الحزب الشيوعي العراقي الذين ضحوا وقدموا ارواحهم قرباناً للوطن ليظل شامخاً في سماء التضحية
هناك اخوة واحبة رسموا بصمات لهم في قلوبنا من محبة واحترام وتميزوا عنا وفارقونا ليتركوا الالم والحسرة.
نستذكر اليوم الشهيد الرفيق محمد علي حسين عبدعلي من محافظة كربلاء المقدسة منطقة طويريج باب الخان الذي طالته ايادي الغدر والخيانة بالنظام الفاشي وقتلته مساء يوم 27/ 8/ 1977 وهو في عمر الثالثة والخمسين. لقد كان الشهيد محمد علي حسين نموذجاً للوفاء والتضحية، حيث عمل في الحزب لسنين طويلة قضاها معتقلاً مع الرفاق الابطال وتارة مراقباً حيث كان نموذجاً للرفيق المثابر والمضحي.
ليطمئن قلب كل شهيد وشهيدة اننا على الدرب سائرون.. وتحية حب واحترام وتقدير لكل شهداء حزبنا لنستذكرهم دوماً..
 
 
**********
 
المناضل نعمة طواش البدري: لي الفخر انني تربيت شيوعياً
عادل الزيادي
من احدى المناطق السكنية في الديوانية والتي يشار لها بالبنان انها صاحبة باع طويل في العمل السياسي الوطني برجالها ونساءها وشبابها ... انها منطقة (اهل الشط) والتي لن تقبل الا ان تسمي نفسها رسميا بمحلة (الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم) كما وانها قدمت العديد من الشهداء نذكر منهم (ناصر عواد كران _ جاسم هلال رزام _ حامد خضير خير الله _ اقبال عواد _ كريم عبد الله ديوان _ لعيبي مسلم شاوي _ مجيد رسن _ الاستاذ شاكر داخل كطفان _ شاكر هادي هيجل _ فالح موات .... واخرين) ومن الراحلين كيطان ساجت - جبر طواش - خدوج الشطاوية - ظاهر جبار - كاطع حمادي - ج?يل جبار - بدرية عواد .... وقد نالت هذه المنطقة قسطا كبيرا من التعسف خلال الانظمة الاستبدادية السابقة بسبب مواقفهم الوطنية .... وكان من بينهم المناضل (نعمة طواش البدري) ابو خالد من مواليد 1928 لكننا نراه وكأنه لم يتعد الخمسين من العمر من فيض الحيوية والنشاط الذي يتمتع بهما.
زرته ومعي الرفيق سالم الدسبولي وسألناه عن انتمائه للحزب الشيوعي العراقي فاجاب: تربيت في عائلة وطنية لم نتعلم منها الا المبدئية والتضحية من اجل الشعب والفقراء وكنت على علاقة اجتماعية مع المناضل (عبد الله حلواص) الذي تميز بسعة افقه واحاديثه الطيبة وبساطته بالرغم من عدم اتقانه للكتابة فهو يقرأ الكثير من الكتب الماركسية ويستوعبها ويشرحها بشكل مبسط لعامة الناس في المقاهي والتجمعات.. فهو اول من دعاني الى الانخراط في صفوف الحزب الشيوعي وكنت في حينها تواقا ان اكون بين احضان ذلك الحزب لانه النصير الحقيقي للكادحين و?لفقراء.. وكانت لدينا مقهى شعبي يتواجد فيه اصحاب المهن المتواضعة وتسمى (مقهى الكرفت) وهي بمثابة مدرسة للتداول في الشؤون السياسية الوطنية وكان محور الحديث انذاك عن الحرب العالمية الثانية وانتصار الاتحاد السوفيتي على النازية والتي كانت تمثل  دعما لقوى التحرر في العالم وكنا نتابعها من خلال المذياع وبكل تفاصيلها.. وكنت من المساهمين في مظاهرات عام 1948 ضد معاهدة بورتسموث التي ارادت ان تربط العراق بالمصالح البريطانية ومن الوجوه التي كانت تقود التظاهرة اتذكر منهم المرحوم المحامي علي عبد الامير التميمي والاستاذ صال? الرازقي. كما وانني تنقلت لفترات عدة في العاصمة بغداد وكنت في اوج ظروف انبثاق ثورة 14 تموز وحينها نزلت مع الجماهير بمظاهرة ضخمة توجهت الى الحيدرخانة ... وكان لنا حديث آخر عن الرفيق سلام عادل الذي عرفه عن قرب المناضل ابو خالد: فقد كان يتبضع من دكاني المتواضع البسيط حاجاته الخاصة وسكائره وكان يصحبه على الدوام الاستاذ كاظم جبار ونسه ويتميز الرفيق سلام عادل بهدوء تام وشخصية قوية تمتلك بدائل وطنية لمعاناة شعبنا ... وعن ظروف العمل السياسي التي عانى منها فقد تعرض ابو خالد اسوة بالشيوعيين الاخرين للاعتقال بسجن الح? العصري وكان محطة لتجمع الشيوعيين واتذكر منهم (قاسم حبيب - جبار شامخ - جبر طواش - طعمة طواش - ماجد عبد الشهيد - عبد الاله عبد الشهيد - فيصل كتان - كاطع حمادي - شاطر حلحول - .... واخرين) وبعدها نقلت مع مجموعة الى سجن الشافعية ومنهم المناضلون (موسى سوادي - فيصل كتان - كيطان ساجت - كاطع حمادي) وحكم علي بالسجن لمدة سنتين ومراقبة لمدة خمس سنوات لااستطيع خلالها مغادرة المدينة ومتواجد للتوقيع بثلاثة اوقات يوميا .... وما يتعلق بالعمل النقابي اضاف: كنت رئيس مراقبين في مشروع اسكان الديوانية وبعد ثورة 14 تموز تطلعنا ?لى تشكيل نقابة واتصلنا بالاتحاد العام للنقابات في بغداد وبادرنا الى اعلان التشكيل النقابي واستطعنا من خلاله تجسيد مصالح العمال وعوائلهم الفقيرة .... كما وانني قد اودعت السجن بعد انقلاب 1963 في سجن الحلة مع رفاق اخرين وكنت مقيدا من معصمي مع الاستاذ المناضل المرحوم (زغير كاظم) وكذلك معنا الاستاذ كامل وناس الخزاعي ..... مسيرة طويلة من الاضطهاد والحرمان لكنني اشعر بكامل الفخر لما قدمته ولو كان العمر يحتمل ان اقدم للحزب لما توانيت عن هذا مطلقا .... ومسيرتنا كرفاق شيوعيين تعتبر ارثا لمن يواصل المنهج النضالي الوط?ي الحقيقي.
 
************
 
شمعتان من مدينة البرتقال
أرينا قاسم
وأبراهيم التميمي
عندما نتكلم عن التاريخ الحافل للحزب الشيوعي العراقي , لا بد لنا من وقفة مع المرأة الشيوعية , التي تحملت الكثير وضحت بالكثير وأثبتت للعالم اجمع أنها قادرة على العطاء. نحن هنا نتذكر رفيقتين ضحتا بأعز ما يمكن، فكان خير عطاء لحزبنا العريق وتأريخهُ المشرف. ولمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب  لا بد من وقفة مع الشهيدتين اللتين قدمتا تلك التضحية من اجل استمرار مسيرة النضال ضد القوى المتغطرسة, التي تبّيت الموت والدمار لكل شيء جميل في هذا الحياة. في محافظة ديالى, وبالتحديد في مدينة بهرز، كانت لـ "طريق الشعب" وقفة مع عائلة الشهيدتين (رج?ء مجيد) و(كوثر مجيد)، بأمل أن نسمع قصة اختفائهما الغريب في زمن الظلم والظلام. التقينا شقيق الشهيدتين فحدثنا قائلاً  بأنه هو من دعم رغبة الشهيدة رجاء في الانضمام للحزب ورشحها لعضويته, وذلك في عام 1970 وكانت هي من مواليد 1951، تعمل مهندسة زراعية، ولديها طفلان (سلام ورندة)  اللذين يعيشان الآن خارج العراق،  وكان زوجها فلسطيني الجنسية.
كانت رفيقة مناضلة معروفة ببسالتها وبساطتها مع الناس  وتحب الفلاحين والفقراء وتوزع جريدة "طريق الشعب" على رفيقاتها في تنظيم بهرز التابع للحزب الشيوعي العراقي، كما توزعها على الأصدقاء. تم اعتقالها عام 1979 في كراج باب المعظم في بغداد من قبل الجهاز الأمني للنظام البائد, ولم نعرف مصيرها لغاية اليوم. أما عن الشهيدة كوثر، فقد حدثنا شقيقها قائلاً أنه بعد اعتقال الشهيدة رجاء بأيام تم تطويق منزل العائلة من قبل مفرزة من الأمن مكونة من 28 شخصاً يقودهم نقيب من أهالي ديالى. طرقوا الباب فخرجت (كوثر)، قالوا لها (هل أنت ك?ثر ) أجابتهم (نعم أنا كوثر)، فاعتقلوها وكانت هناك آلة (غيتار) معلقة على احد جدران المنزل، فإذا بضابط الأمن ينزلها ويعزف عليها معلناُ بأنها "معزوفة النهاية".
واضاف شقيق الشهيدتين انه بعد فترة التقى باحد الرفاق المطلق سراحهم من السجن، حيث قال له  بأن (كوثر) كانت في الزنزانة المجاورة لزنزانته, وكانت ترتدي بجامة حمراء وقد تم تعذبيها على ايدي الجلاوزة, وكان هو يسمع صراخها وهي تصيح بهم ( لا يا أولاد الكلب). وبعدها لم يسمعوا عنها شيئاً.
وقال شقيقها ايضاً نحنُ عائلتها لم نعرف شيئاً عن مصيرها منذ اعتقالها، علماً بأن كوثر كانت تعمل في مطبعة الرواد التابعة للحزب، وكانت عضواً في اتحاد الطلبة العام , وكانت محبوبة وتملك حس الدعابة والسخرية بشكل عفوي . وهي من مواليد 1955،  وأيضاً رشحتها بنفسي للحزب عام 1975. وكانت تدرس بثانوية بعقوبة المركزية،  وتم ترشحيها بوقتها إلى المدرسة الحزبية في موسكو .
***
هكذا اختطفت الشقيقتان الشيوعيتان رجاء وكوثر من قبل قوى القمع الصدامية، واختفت آثارهما.. حتى اليوم!
لكن ذكراهما ظلت وتظل حية في قلوب رفيقاتهما ورفاقهما الوطنيين وكل المخلصين من ابناء ديالى والعراق بأسره، فضلاً عن عائلتهما واصدقائهما في بهرز- مدينة البرتقال. 
 
**********
 
الرفيق عبد السلام ابراهيم شمه
القائد الشيوعي- الشاعر- والأديب
غازي صلال ميدان الكلابي
كم لاقيت رفيقنا العزيز من الصعاب والاضطهاد والمطاردة والتخفي وابعاد عائلتك واخوانك الى ايران خلال حياتك السياسية في فترة السبعينيات والثمانينيات، عندما استأثر البعثيون بالسلطة وخلقوا المبررات الواهية لتخريب ما اجمع عليه العراقيون. وهي الوحدة الوطنية باعتبارها الطريق القويم والمجرب لبناء عراق ديمقراطي فدرالي موحد ومزدهر. كان نشاطك الادبي واسعا وحضورك دائماً في كل المنتديات الادبية والاجتماعية وافكارك التقدمية وسمعتك واخلاصك في مجال التدريس وكتاباتك الرصينة في بعض الصحف والمجلات وشخصيتك المؤثرة بالمجتمع. وقد كلفتني منظمة الحزب الشيوع? في النعمانية لمفاتحتك بالانضمام للحزب.. وكم كانت فرحتك كبيرة عندما طرحت عليك اعتزاز رفاقك ان تكون ضمن هذه الكوكبة من المناضلين الوطنيين فكان جوابك الابتسامة والانشراح باد على محياك. نعم هذه امنيتي واتشرف بهذا التكليف الذي اعتز به لاساهم معكم واكون جزءا من هذا التنظيم الاممي التقدمي لاخدم ابناء شعبي من خلاله وبالفعل اسهمت رفيقنا العزيز في تطوير منظمة الحزب بثقافتك الواسعة واخلاصك وايمانك الراسخ بالعدالة التي يناضل من اجلها الحزب الشيوعي وتطورت منظمة الحزب بعد اعلان الجبهة سنة 1973 واتسعت نشاطاتها ومهماتها ?انتخب رفيقنا ابو مظفر عضوا في هيئتها القيادية وبعد الهجمة الشرسة التي تعرض لها الحزب سنة 1978 واعتقال كوادره وتخريب منظماته، تركنا المدينة ليلا من اجل مواصلة العمل الحزبي في بغداد ورتبنا الاتصال في احد المقاهي في شارع (ابو نؤاس). القي القبض عليّ واستطاع الرفيق ابو مظفر الافلات منهم واستمر في العمل الحزبي في بغداد ومن اجل ان تستمر الحياة اشتغل في مهن متعددة من عامل بناء وفي معامل الكاشي لوجود منام مناسب وبعيد عن مراقبة الشرطة وقريبا من هموم العمال المسحوقين. وكانت السلطات البعثية قد صادرت داره وسفّرت عائلته?وعوائل اخوته الى ايران واعدمت اخاه الطالب الجامعي الشهيد (محمد ابراهيم شمه) وهربت اخته الرفيقة فاطمة وزوجها الى السويد. وبموافقة الحزب وبمساعدته ذهب الى سوريا ومن ثم الى ايران واشتغل بمختلف المهن من اجل اطعام عائلته التي عاملتها السلطات الايرانية كعائلة عراقية. وعند زوال الدكتاتورية سنة 2003 كلفني الحزب بالذهاب الى الاهواز في ايران والاتصال بالرفيق (ابو مظفر) من اجل عودته الى العراق للاسهام مع رفاقه لقيادة منظمة الحزب في النعمانية وبالفعل اتصلت به ونقلت له رسالة الحزب فوافق فورا على هذا التكليف الذي اعتبره?تكريما له ولعائلته..
وبالفعل تحركنا على بعض اصدقاء الحزب في ايران لجمع مبلغ من المال لتأثيث مقر الحزب الذي تم افتتاحه في وسط مدينة النعمانية باحتفال كبير وبحضور جمهور واسع وممثلي الاحزاب الوطنية والدينية. وواصل الرفيق عبد السلام الليل بالنهار من اجل تطوير منظمة الحزب في
النعمانية واتساع نشاطها وانتخب بالاجماع سكرتيرا لها وعضوا في محلية واسط وساهم الرفيق اطال الله في عمره مساهمة كبيرة مع رفاقه في محلية واسط لكي يأخذ الشيوعيون مكان الصدارة في تأثيرهم الفكري في المجتمع الواسطي.. وللجهد الكبير الذي بذله وبعده عن عائلته بدأت صحته تتدهور واصيب بجلطة دماغية لازمته الفراش لا يقوى على الحركة ونقل الى ايران قرب عائلته من هناك وجه رسالة الى الحزب يعتذر فيها عن مواصلة العمل الحزبي.
الصحة والعافية والعمر المديد لك ايها الرفيق العزيز لتعود الى احضان حزبك وتعود لمنظمتك وتواصل العمل مع جماهير شعبنا لتحقيق اهدافه النبيلة في وطن حر وشعب سعيد.
 
 
********
ص 8
 
مع اقتراب ساعة توديع العام 2013
أحلام تحققت.. وأخرى تم ترحيلها قسراً!
 
 
اسعد عبدالله عبدعلي
مع نهاية العام 2013، لابد لأي شخص أن يتأمل ما حققه أو تحقق له خلال عام مضى من عمره، عاشه بحلوه ومره، وعامٍ آخر قادم مع باقة أمل لتحقيق الأمنيات المؤجلة.
 
 في العراق، وفي ظل تدهور الأوضاع الأمنية وما يسفر عنها من معاناة كبيرة، وما تخلفه الأضرار النفسية والاقتصادية والبيئية وغيرها من آثار سلبية على المواطن العراقي، لابد أن يكون المواطن العراقي محبطا، قلقا ومتوترا.. لكن رغم هذا نجد الكثيرين ما زالوا متفائلين، يحلمون بغد أفضل يحققون فيه شيئا من طموحاتهم العديدة في ظل الأمن والسلام والاستقرار.
 
أمنيات عامة
 
المواطن علي سالم تحدث لـ"طريق الشعب" فلخص أمنياته قائلاً: أتمنى في العام 2014 أن يعود المهجرون إلى بيوتهم آمنين؛ أن توزع الحصة التموينية في مواعيدها وتتحسن موادها؛ أن تتناسب رواتب المتقاعدين مع الوضع المعيشي الصعب؛ أن يتم تعديل رواتب الموظفين؛ أن تختفي المليشيات ونلمس في الشارع جيشاً وشرطة فقط؛ أن تتحسن الخدمات؛ أن ترفع الحواجز الكونكريتية، أن تتحسن الكهرباء، أن تتمتع المرأة بكامل حقوقها، أن يتم توفير السكن وتبنى مجمعات سكنية، أن لا نجد جحافل من العاطلين في الشوارع !
الأمنيات التي تتداخل مع الروح كثيرة وكبيرة, وتتنوع بحسب المكان والزمان والعمر, أحلام الكبار لا تشابه أحلام الصغار، وأحلام البنات تختلف إلى حد ما عن احلام الشباب.. كلنا نحلم. فالحلم يخلق هدفاً مستقبلياً نركض وراءه ونسعى لتحقيقه.
وهنا نتساءل: ترى ما هي أحلام العراقيين؟ وهل تحققت في هذا العام أم تأجلت لعام آخر؟ وما هي أبرز المعوقات التي واجهت الأحلام في العام 2013 ؟ وما هي الأحلام الوطنية العامة للبلد التي يتمناها الناس؟.
 
 
حققت حلمي ببناء غرفة
 
يقول سالم حسون (موظف حكومي)، وهو من سكنة حي الكفاءات في بغداد: في عام 2013 حلمت بالكثير, وسعيت لتحقيق أحلامي وحققت بعضها, والأهم عندي كان بناء غرفة فوق سطح منزلي تكون مكتباً لي أكتب وأقرا فيها بعيداً عن صخب البيت. فبيتنا صغير  وعدد أفراد أسرتي كبير، وكنت أتحسر على الوقت الذي يضيع, فقررت بناء غرفة صغيرة تكون خاصة للقراءة, ربما البعض سيضحك على حلمي، والبعض الآخر سيحزن على أحلامنا البسيطة والتي لا ترقى لمستوى الحلم.
وأضاف: المهم استلفت مبلغا من المال من صديق لي وبنيت الغرفة. اما عن باقي الأحلام فهي أن أسدد ديوني التي لا تنتهي بسبب محدودية راتبي وتعقد الحياة, لكنني مع هذا أحلم أن ينتسب أولادي إلى مدارس تهتم بالطفولة وتحميهم وتعلمهم, كما احلم ان يبلط شارع فرعنا, هذه أحلامي التي أتمنى أن تتحقق في العام القادم، رغم أنها حقوق! 
 
 
حلم العلاج من مرض السرطان لم يتحقق
 
اما ابو رنين، "رجل مسن ومصاب بمرض السرطان"  فيقول: احلم بان يتم علاجي من مرض السرطان الذي اقعدني, ففي السابق كنت موظفاً وصاحب محل لبيع الاثاث وكنت احب العمل, وبسبب المرض تغيرت حياتي وتغير تعامل من حولي حتى أفراد أسرتي بعد ان أصابهم الملل من كثرة شكواي.. الان احلم بالشفاء، لكن العلاج مكلف جدا واستنزف كل ما أملك, ولم أشف من المرض، بل كان العلاج مجرد مسكن للآلام ليس الا.
وأضاف: كم أتمنى ان يتوفر العلاج في العراق وان تصبح مستشفياتنا الحكومية بمستوى راق تعالج المرضى وتوفر العلاج لهم، وتمتلك احدث التكنولوجيا مثل بقية الدول المجاورة وليست المتقدمة.
حلمت بشراء دراجة
 
يقول عبد الامير العقابي وهو طالب جامعي: في العام 2013 كنت احلم بشراء دراجة توصلني إلى جامعتي وأتخلص من الزحامات المرورية الشديدة، وقد حققت الحلم. ويضيف أنه: قد يرى البعض أنه حلم صغير، لكنه كبير بالنسبة إلى وضعي المعيشي، لذا قررت العمل في العطلة لكي أوفر ثمن الدراجة وقد اشتريتها في أيلول قبل أشهر.
وأضاف: نحن العراقيين أحلامنا بسيطة جدا, تعقد الأوضاع التي نعيشها, وعدم منحنا حقوقنا، ما يجعل الامنيات الصغيرة تتحول الى احلام صعبة التحقق.
النجارة أنقذتني من كوابيس التعيين
 
النجار مهدي الموسوي وهو من سكنة حي البتول في بغداد يقول أنه: بعد سنتين من البطالة، قررت ان اترك عالم الانتظار واشتغل  في أي عمل، فالوظيفة لن تأتي ما دام البلد يسير بالعلاقات والمحسوبية والرشاوى, وكنت في أيام الكلية احلم ان اكون نجارا لكن الحلم كان يتقاطع مع دراستي في الكلية واختصاصي في التاريخ. والان وجدت ان لا مستقبل ينتظرني الا عن طريق تحقيق حلمي.
فعمدت لاستدانة مبلغ بسيط وفتحت محلاً لتصليح الاثاث وشراء الاثاث المستخدم في بداية العام الحالي, وبمرور الأيام وجدت النجاح في عملي, وحققت أرباحاً سددت بها ديوني, والآن أنا سعيد بحلمي الذي انقذ واقعي, وبقي حلم الزواج تم ترحيله الى العام القادم.
 
 
أحلم أن يتم تثبيتي على الملاك الدائم!
 
اما المواطن حازم العبيدي وهو موظف يعمل بأجور يومية فيقول: أهم حلم عشته طوال العام الحالي كان التثبيت على ملاك وزارة التعليم العالي بعد ثلاث سنوات من العمل بالأجر اليومي. وأضاف: الاخبار الحكومية عن تثبيت جميع العاملين بالأجر اليومي كانت تتوارد يومياً, لكن العام انقضى والحلم تأجل. كم اشعر بحزن عندما أرى أصحاب العلاقات والمحسوبية يتم تثبيتهم ونحن حتى الان لا شيء يتحقق لنا من الوعود؟.
وأضاف: أتمنى في العام 2014 أن يتحقق الحلم وان يتم إنصافنا. اما عن حلمي للعراق فاحلم ان تنجز مشاريع الاعمار ويصبح العراق مثل باقي بلدان العالم المتقدمة.
 
امتلاك منزل.. لازال مجرد حلم
 
تقول هناء الشمري وهي ربة بيت أنها تحلم كثيراً، وأحلامها عامة مثل أي مواطن عراقي أخر بأن أرى بغداد أفضل عاصمة بالعالم, وان يتوفر الأمان للعراقيين.
 وأضافت: أما عن أحلامي الخاصة فحلمت ان يكون لي ولعائلتي بيت ملك بدل سنوات التنقل بين بيوت الإيجار, لكن مع الأسف ايضا لم يتحقق هذا الحلم بسبب ارتفاع اسعار العقارات ومحدودية دخل زوجي. وننتظر العام القادم ان يحمل اشياء جميلة لنا.
 
حققت حلمي بالزواج ممن أحب
 
سمير المطلبي شاب في الثلاثين من العمر، يقول أنه كان يلم على مدار السنتين الماضيتين بالارتباط من فتاة احبها، لكن اهلها كانوا معترضين على الزواج والسبب عدم اكمالي للدراسة.
وأضاف أنه أكمل دراسته هذا العام واشترك مع صديق له في مشروع مكتب عقارات, ونجح المشروع. فحققت احلاماً توصلني لحلمي الاكبر الا وهو الزواج ممن اختارها قلبي. وحصل المراد في الشهر العاشر وتم زواجي. لذا اعتبره عاماً ناجحاً لي بكل المقاييس. وبقيت الأحلام العامة، أرى انها لم يتحقق منها حلم وهو أن يعم الأمان على كل اهل العراق فلازال حلم يتأجل من عام إلى آخر.
 
أحلم بدعم حكومي لمزارعنا
 
الفلاح عنبر الساعدي، قال: الزراعة في العراق تغير حالها بسبب انفتاح الاستيراد وانخفاض اسعار المنتجات المستوردة مما عطل اعمالنا, بالاضافة لقلة الدعم لنا كفلاحين.
وأضاف: نسمع، في الخارج عن تطور الأساليب الزراعية، وأصبحت علماً يدرس في الجامعات للاستفادة القصوى من المساحات الزراعية ودعم الاقتصاد الوطني، خصوصا في بلدان شرق اسيا , بينما هذه المعرفة تغيب عنا فلازلنا نعمل باساليبنا الزراعية القديمة, لذا احلم بان تستخدم التكنلوجيا في تطوير زراعتنا، وان تساعدنا الدولة، فالدعم ضروري لديمومة الزراعة في العراق .
وأضاف: العام الحالي لم نحقق ارباحاً بسبب ارتفاع التكلفة عن سعر البيع, ولم تتحقق أحلامنا بمكاسب مالية , فقط المواشي هي ما نفعتنا , احلم بعام جديد يتحقق فيه كل احلامي .
 
احلم أن أرمم بيتي
 
أما مفيد السراي "43 سنة" فقال: أحلامي تحولت إلى كوابيس لانها لا تتحقق, مع أنها أحلام بسيطة جدا, فأنا احلم أن أجد عملاً دائماً يحفظ كرامتي وأسرتي, فانا عامل بناء أحصل على قوت يومي لأسد به حاجات أسرتي، لكنه عمل وقتي.. احلم بعمل وراتب شهري ثابت , لكن يبقى كل عام مجرد حلم ! واحلم بان احصل على مبلغ مالي ارمم به بيتي , فالشقوق في جدران البيت اصبحت كبيرة وأخاف أن يسقط علينا السقف في يوم ما, أتمنى أن أحقق هذين الحلمين ليس لاجلي بل لاجل اطفالي .
 
أحلامي اقتصادية
 
تقول المواطنة سعاد الجنابي: حققت أهم حلم في حياتي ألا وهو التعيين، فبعد التخرج من كلية الإدارة والاقتصاد وبمعدل كبير كنت احلم بالتعيين لكن تمت مصادرة حقي ومنحت الفرصة "لصاحب العلاقات" , وبقيت أتابع واراجع على مدار سنتين , الى ان تم تعييني على ملاك وزارة التربية , وهو الحلم الاهم فالوظيفة تعني استقراراً, الوظيفة تعني حياة جديدة وانطلاقة للأمام, والآن احلم  بان اثبت نفسي وقدراتي كمحاسبة , واعيش حلم الدراسات العليا في السنوات القادمة إن شاء الله.
وأضافت: أتمنى للعراق أن يستقر اقتصاديا، واحلم ان تتنوع مصادر دخل البلد فلا يكون الاعتماد الكلي على النفط. نعم أحلامي اقتصادية لان الاقتصاد اساس  السعادة. 
 
 
*********
 
 قصار القامة.. شريحة مهمشة تنتظر الرعاية
 
 
عباس داخل حسن
تعاني شريحة قصار القامة في العراق إهمال وتجاهل السلطات لحقوقهم، ومن نظرة المجتمع السلبية إليهم ما يعيق تكيفهم واندماجهم في المجتمع وممارسة حياتهم بشكل لائق يضمن لهم كرامة العيش والمشاركة في كل الفعاليات والأطر المجتمعية وفقا لاتفاقيات حقوق الإنسان الدولية.
 
 وبعد التغيير تأسست مئات المنظمات والتجمعات المدنية، دون أن يكون لهذه الشريحة من يدافع عن حقوقها ولا من أحد يسمع صوتها.. فجاءت مبادرة تأسيس "تجمع قصير" في بغداد، ومن ثم تأسست عدة فروع لها في بقية المحافظات ومن بينها تجمع قصار القامة في ذي قار بمبادرة من عضو تجمع قصير الحسن علي عبد الرحمن الرفاعي وهو حاصل على شهادة الماجستير في العلوم الدينية وناشط مدني.
 وعن نشاط الجمعية ومصير قصار القامة ومعاناتهم قال الرفاعي:" لقد شكلنا "تجمع قصير" في بغداد وذي قار من أجل إيصال صوت هذه الشريحة المهمشة اجتماعيا وحقوقيا إلى الجهات المعنية، وللأسف لم نجد من يسمع صوتنا أو ينادي بحقوقنا، لذا نسترعي الانتباه أن هناك إشكالية يقع فيها الكثيرون وهي أن قصار القامة لا يوجد عندهم سبب من أسباب العوق لدمجهم ضمن شريحة المعاقين إلا أنهم غير قادرين على مزاولة بعض الأعمال التي يقوم بها الأشخاص طبيعيو المظهر.
 
 تشويش قانوني وحقوقي
 
وعن دمج قصار القامة ضمن قانون شرائح ذوي الاحتياجات الخاصة قال الرفاعي:" قصير القامة لا ينطبق عليه هذا القانون، وهناك ضبابية في إلحاق قصار القامة ببنود ذوي الاحتياجات الخاصة واختصار ذلك على إضافة فقرة قصار القامة على التعريف الوارد بالمادة الأولى من الفقرة ثانيا  كل من فقد القدرة كليا أو جزئيا".
 مشاكل متعددة وحلول مفقودة يعاني قصار القامة من مشاكل عديدة داخل المؤسسات الدراسية والتعليمية بسبب التمييز وصعوبة الحصول على مقاعد في الدراسات العليا وصعوبة التعيين في دوائر الدولة والتهميش في الفعاليات الشبابية والرياضية ومن صعوبة التنقل والنقل بسبب التمييز الاجتماعي.
ومن اشد المشاكل التي يعاني منها قصار القامة هو الرعاية الطبية والتي تتضمن جرعات العلاج والتخدير واختلاف الهرمونات وبسبب عدم وجود رعاية لهذه الشريحة خاصة واستثنائية بسبب اختلاف القياس فقد توفى الكثير من قصار القامة أو حدثت لهم بعض الآثار الجانبية وعليه يجب مراعاة مقاييس مختلفة لعلاج قصار القامة من قبل الطبيب المختص على أساس مقياس العمر والوزن وهذا غير معمول فيه في أغلب الأحيان لذا يطالب قصار القامة بإنشاء أقسام طبية خاصة بهم.
 
 إحصائيات غير دقيقة
 
ولا توجد إحصائيات دقيقة لقصار القامة في العراق ولا بيانات موثقة واقتصرت على من ينتمون إلى الجمعية مع إغفال عدد كبير منهم فيبلغ عدد قصار القامة في العراق 6000 فرد مسجل وهذا رقم غير رسمي ومشكوك فيه فمثلا في ذي قار يوجد 150 فرد بسن الرشد و600 تحت سن الرشد وتشير جمعية الغدد الصم في ذي قار بوجود 829 قصير وأكثرهم من الإناث وهذه مشكلة مضافة لعدم انتماء الإناث إلى الجمعيات والتسجيل فيها بسبب عادات وتقاليد المجتمع . لذا وجب على وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي إعداد استمارات ونماذج استبيان من اجل معرفة الأعداد الدقي?ة لشريحة قصار القامة للاستفادة منها في الرعاية الاجتماعية ودوائر الصحة وعدم حرمان هذه الشريحة من الخدمات والرعاية ودمجهم في المجتمع دون تمييز.
 
انجازات عملاقة
لقصار القامة
 
يوجد بين شريحة قصار القامة الكثير ممن يحملون شهادات علمية مرموقة إضافة إلى مواهب قل نظيرها فهناك فئة الفنانين والرياضيين فعلى سبيل المثال حصل العراق على مراكز متقدمة في الرياضة حققها قصار القامة ورفعوا علم العراق في المحافل الدولية والعربية من خلال تمثيلهم في بطولات الاتحاد الدولي للبتر والشلل "أي واس" فحقق "جراح نصار طنش" ست ذهبيات في بطولة أسيا 2009 وحقق الرقم القياسي برمي الرمح والثقل في بطولة "أي واس" العالمية وحصد العديد من الجوائز الفضية والبرونزية وحقق زميله "احمد غني نعاس" الرقم القياس العالمي في ب?ولة "أي واس" المقامة في الكويت برمي الرمح وحصد العديد من الجوائز في الإمارات والجيك. وكان لقصار القامة الشرف برفع علم العراق عاليا في كل أنحاء المعمورة محققين نتائج مبهرة عجز عن تحقيقها طبيعيو المظهر.
 
تطلعات وأمال قصار القامة
 
يتطلع قصار القامة في العراق إلى البرلمان ومنظمات المجتمع المدني بشملهم بالرعاية والاهتمام ونيل حقوقهم الدستورية وإيجاد تعريف مناسب ومنصف لهم.
ويطالب قصار القامة بإيجاد قانون ملحق بقانون الاحتياجات الخاصة يضمن حقوقهم القانونية والإنسانية وتحسين واقعهم الاجتماعي والوظيفي كشريحة فعالة ومنتجة في المجتمع حتى لأتبقى شريحة مهمشة تعيش على الإعالة.
 

***********
ص9
 
قراءة في خطة التنمية الوطنية للسنوات 2013- 2017
 
فرحان قاسم
تتكون خطة التنمية الوطنية للسنوات 2013- 2017 من تسعة فصول، نشرت منها الفصول الستة الاولى وهي : التنمية في العراق، السكان والقوى العاملة، التنمية الاقتصادية، التنمية القطاعية، التنمية المكانية، التنمية البشرية والاجتماعية . ولم تنشر الفصول الثلاثة المتعلقة بالاستدامة البيئية للتنمية والحكم الرشيد والمتابعة والتقييم .
 
اكدت خطة التنمية الوطنية لسنة 2013- 2017 على "ان رسم طريق واضح للتنمية لا يتم الا من خلال وضع خطط واستراتيجيات متوسطة وبعيدة المدى مبنية على اسس منهجية سليمة واستقراء للواقع الاقتصادي والاجتماعي والعمراني والبيئي". ومن خلال قراءة متأنية للخطة واجهتنا إشكاليات واسئلة عديدة منها :
 
إشكالية التخطيط والتطبيق:
 
من المعروف ان افضل الخطط والبرامج تبقى حبرا على ورق اذا كانت غير قابلة للتطبيق ، والغريب في هذه الخطة ان الفريق الذي اعدها يعترف صراحة بعدم امكانية تطبيقها حيث ورد في الصفحة السابعة ما ياتي " ان وضع خطط تنمية واقعية يتطلب مستوى عاليا من الاستقرار الامني، والاقتصادي، وهذا شرط افتقدته الى درجة ما عملية اعداد هذه الخطة مما يجعل فرص ترجمتها على ارض الواقع يكتنفه عدم اليقين" وورد في مكان اخر مايشير الى مكامن فشلها مسبقا " يواجه مشروع اعداد خطة التنمية الوطنية للسنوات 2013- 2017 ظروفا لا تختلف عن مجمل التحديات و?لمعطيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي واجهتها خطة التنمية للسنوات 2010- 2014 " و"ان الخطة تؤمن باستمرار قوة التحديات السياسية والامنية فضلا عن التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وهو ما فسر انخفاض كفاءة تنفيذ اهداف الخطة السابقة وانخفاض امكانات الوصول الى اهداف الخطة الحالية " .
اذا ما علمنا انه " بعد عام كامل من العمل المكثف والمنهجي للكوادر القيادية والاختصاصية في وزارة التخطيط وبمشاركة فاعلة وجادة من كافة الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات وممثلين عن القطاع الخاص وبعض منظمات المجتمع المدني وعدد من الاكاديميين انجزت هذه الوثيقة الاستراتيجية الوطنية " اليس من حقنا ان نسال عن جذور التناقض بين " اعداد الخطة على اسس منهجية سليمة واستقراء للواقع " من جهة وبين " تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية تجعل فرص ترجمتها على ارض الواقع يكتنفه عدم اليقين " و ما الذي يجعل فريق عمل يك?ل خطة هو لا يمتلك يقينا انها قابلة للتنفيذ . ان مثل هذه الحالة سابقة  غير مالوفة، فمن حق اي باحث ان يبين رايه بعدم واقعية الخطة ومن واجب وحق المخطط ان يدافع عن واقعية خطته، اما ان يعترف المخطط بان الخطة التي وضعها غير قابلة للتطبيق فامر غير منطقي على الاطلاق و يثير اسئلة كثيرة عن السبب وراء صياغة "وثيقة استراتيجية وطنية" يشك واضعوها في امكانية "ترجمتها على ارض الواقع". ان ما طرحه فريق البحث وبشكل صريح بانخفاض "امكانات الوصول الى اهداف الخطة الحالية" حفزنا لدراسة الاسباب الحقيقية الكامنة وراء استنتاجهم هذا.
 
اولا: الاصلاح الاقتصادي بين الشكل والمضمون
 
ان الازمة البنيوية التي نشات بفعل سياسات النظام الدكتاتوري السابق، والتي تعمقت واخذت مديات اوسع بعد 9 نيسان 2003 بفعل مشروع الاحتلال، وما نتج عنه من تبني المحاصصة اساسا للنظام السياسي سبب خرابا شمل مختلف الجوانب دون استثناء، الامر الذي جعل من الاصلاح امرا ضروريا تفرضه عوامل موضوعية تجلت في "اختلالات وتشوهات عميقة في الاقتصاد، وتدهورا شاخصا في الخدمات "، انعكس على ازمات متكررة ضمن الازمة البنيوية الشاملة .  لذلك يجمع الاختصاصيون على ضرورة الاصلاح الاقتصادي وان اختلفوا في مضامين هذا الاصلاح حيث نجد فريقا منه? يسعى :
 
1- "الى إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي وفق متطلبات التحول لاقتصاد السوق وتوسيع قاعدة الانتاج من خلال اعتماد آليات السوق وتحرير التجارة الداخلية والخارجية والانتقال من الادارة المركزية للاقتصاد الى الادارة اللا مركزية وتسهيل خصخصة الشركات العامة
2- اعادة النظر في طبيعة الدولة العراقية بتحويلها من دولة مالكة الى دولة حارسة أي كشرطي يقوم بحماية النمط الجديد من التطور".
 
وفريق آخر يرى:
"ان الاصلاح عملية اقتصادية اجتماعية سياسية ثقافية شاملة وليس عملية فنية بحتة تعتمد :
 
1- استراتيجية تنموية متكاملة بديلة توظف جميع القطاعات الاقتصادية وهذه الاستراتيجية مرتبطة بشكل ومحتوى الدولة كبديل لدولة الاستبداد التي انتجت آليات النهب وسوء الادارة والبيروقراطية والطفيلية .
2- توفير ارادة سياسية حازمة وقوى اجتماعية قادرة على وضع مشروع الاصلاح موضع التطبيق ."
من الجلي ان مرجعية الاختيار الاول هو اللبرالية الجديدة التي تسعى الى تعزيز تبعية العراق الى عجلة الاقتصاد الراسمالي العالمي، ومنظماته الدولية المتمثلة بالمصرف الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية، وافضل مشروع لهذا الاختيار هو مشروع بريمر الذي يعتمد الخصخصة، واقتصاد السوق الراسمالية، واعادة هيكلة القطاع العام . و مرجعية الاختيار الثاني هي اعتماد استراتيجية تنموية تستثمر العوائد النفطية لاعادة هيكلة الاقتصاد العراقي لصالح تطوير الصناعة والزراعة و انقاذه من الاقتصاد الريعي الاحادي الجانب .
     والسؤال المنطقي الذي يفرض نفسه هو اين تضع الخطة نفسها من هذين الاختيارين ؟ وحينما تبحث عن اجابة لهذا السؤال تجد نفسك امام مجموعة كبيرة من المفاهيم والعبارات المتقاطعة في الظاهر، فمن جهة تشير الخطة انها " تهيئ الظروف للاقتصاد العراقي في نهاية مرحلتها للانطلاق والبدء في التحرر من ريعية الاقتصاد واعتماده على مورد النفط الوحيد باتجاه توزيع قاعدة الاعتماد على الانشطة الاخرى" و"رؤية مستقبلية بعيدة المدى تهدف الى بناء اقتصاد متنوع ومزدهر تقوده قطاعات الصناعة والطاقة والزراعة والسياحة كاقطاب تنموية يكون القطا? العام والخاص والمجتمع المدني شركاء في التنمية "  ومن جهة اخرى تؤكد الخطة على ان " الاصلاح الاقتصادي يتضمن التحول من الاقتصاد المخطط مركزيا الى اقتصاد السوق والحرية الاقتصادية والانفتاح الاقتصادي والاندماج مع العالم " . ورغم ان الخطة توصلت الى استنتاج له اهمية كبيرة وهو " ان طبيعة تحديات التحول الى اقتصاد السوق اوجدت بيئة مضطربة توزعت افرازاتها لتغطي مفاصل الاقتصاد العراقي كافة فضلا عن التلكؤ في تنفيذ مراحل التحول ومنهجياته وترحيل التشريعات الساندة له الى اجل غير مسمى كقانون الخصخصة "  فان جوهر ما ورد في ا?خطة حول " الاصلاح الاقتصادي " يشير الى اعادة انتاج ما دأبت عليه الخطط السابقة منذ 2003 وهو محاولة ترسيخ وصفة صندوق النقد الدولي التي واجهت تحديات ومصاعب كثيرة في التطبيق ادت الى :
 
1- "تكريس ريعية الاقتصاد العراقي، وانكشافه للعالم الخارجي .
2- انخفاض نسبة الانشطة السلعية في توليد الناتج المحلي .
3- محدودية الدور التنموي للجهاز المصرفي .
4-  اختلال بنية الانفاق العام لصالح النفقات التشغيلية من اجمالي الانفاق العام حيث بلغت 68بالمئة يقابلها 32بالمئة نسبة النفقات الاستثمارية لسنة2012.
5-  اتساع نطاق الاقتصاد غير المنظم وتقليدية سوق العمل العراقية " .
ما تقدم  انتج كما تشير الخطة الى :
1- "تعمق في التمايزات الاجتماعية وزيادة في مساحة الفئات المهمشة .
2- استمرار الازمات .
3-  اتساع الامية لتصل خمس سكان العراق.
4-  هبوط في مشاركة المراة في النشاط الاقتصادي 13بالمئة .
5-  ضعف المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل .
6-  تفاقم العجز في الوحدات السكانية حيث بلغ مليوني وحدة سكنية.
7- معاناة بيئية بعناصرها الثلاثة الماء والهواء والتربة".
8- الارتفاع النسبي ما بين البطالة والمستوى التعليمي .
9- وصل العجز في الابنية المدرسية الى ( 7000 ) .
10- اتساع الفساد المالي والاداري عموديا وافقيا .
 
يتضح ان السبب وراء عدم قناعة فريق العمل الذي اعد هذه الخطة بعدم امكانية تحقيق اهدافها هو اعتمادهم مرجعية حاولت فرض وصفة جاهزة لم تزكها الوقائع، و انتجت فوضى ضاربة في ارجاء المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والخطة تشير الى حقيقة ناصعة وهي " ان مشروع الخطة يواجه ظروفا لا تختلف عن مجمل التحديات والمعطيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي واجهتها خطة التنمية للسنوات 2010 – 2014 " وهو ما فسر كما ذكرنا انخفاض كفاءة تنفيذ اهداف الخطة السابقة وانخفاض امكانات الوصول الى اهداف الخطة الحالية .
 
ثانيا: الفساد المالي.. ناتج عرضي ام تكوين بنيوي؟
 
لا احد يختلف على ان الفساد المالي اتسع نطاقه، واتخذ طابعا مافيويا منظما، واصبح عائقا كبيرا امام تنفيذ اية خطة تنمية، وحوتا يبتلع الاموال الضخمة للموازنة، وحاجزا امام الاستثمار وقدوم الشركات الرصينة. لقد تعاملت الخطة مع هذه الظاهرة الخطيرة على انها ظاهرة اخلاقية وفنية واحالتها الى:
1- "انتشار القيم الاجتماعية والادارية الحاضنة للفساد والحامية له والمتسامحة معه " دون ان تسأل الخطة لماذا انتشرت تلك القيم وتعمقت .
2- "ضعف الشفافية في التصرفات المالية وضعف النظام المصرفي وعجزه عن الامساك بادوات التطبيق السليم لاجراءات ومتطلبات منع عمليات غسيل الاموال والقصور في معاقبة المفسدين".
ان الوقائع اثبتت بما لا يقبل الشك ان الفساد المالي ابعد بكثير من كونه ظاهرة اخلاقية فنية، وانه جزء من التكوين البنيوي لمشروع الاحتلال الاقتصادي، فهو الوسيلة الناجعة والمجربة لخلق طبقات اجتماعية جديدة، تكون ساندة للمشروع العولمي في بلد خرج من معطف الدكتاتورية باغلبية ساحقة تعاني من الفقر المدقع، وبلوحة طبقية مشوهة، لذلك رفع الاحتلال يده عن عمليات الاستحواذ على المال العام والخاص وعطل من الناحية العملية العقوبات الجزائية بحق المفسدين بغض النظر عن مواقعهم، اضافة الى ان الفساد لم يعد مقصورا على الجهاز الحكومي ?قط، وانما اتسع نطاقه الى مختلف القطاعات، وما يبدو على المشهد الطبقي من بروز شريحة كومبرادورية ترتبط مصالحها بالراسمال العالمي لها تاثيرعلى مراكز القرار السياسي والاقتصادي الا دليل واضح على نجاح الفساد المالي في خلق هذه الشريحة التي لم يكن لقسم من افرادها اي دور في الحياة الاقتصادية قبل 2003، اضافة الى بروز اخطر لشريحة البيروقراطية التي استغلت وجودها في مراكز الدولة لغرض الاثراء على حساب المال العام اولا، واستغلال العمولات التي تفرضها على الشركات والمقاولين لتعزيز مكانتها المالية، وتحول قسم من اقطابها الى ا?حاب شركات تمارس اعمالها سواء داخل العراق ام خارجه.
يكاد يجمع الاختصاصيون على انه لا مستقبل لاية خطة تنموية دون ان تضع القضاء على الفساد المالي كاحد اولوياتها اذ بدون ذلك لن ترى تلك الخطط النور وستتحول اغلب اموالها الى جيوب المفسدين او الى مشاريع فاشلة او متلكئة، ولم المس في خطة التنمية للسنوات 2013 – 2014 اي اولوية في معالجة هذا الجانب الحاسم في نجاح او فشل اية خطة تنموية .
 
ثالثا : الإيرادات غير النفطية
 
اكدت الخطة على ان العراق "لم يشهد تغييرا بنيويا في اقتصاده، اذ ما زال الاتجاه العام يؤكد اولوية القطاع النفطي في توليد الناتج المحلي الاجمالي حيث يشكل 67بالمئة" كما اعتمدت الموازنات الاتحادية على الايرادات النفطية بمعدل 88 بالمئة بينما لا تشكل الايرادات غير النفطية سوى 12بالمئة في افضل الاحوال. ولغرض معالجة ضعف مساهمة الايرادات غير النفطية في الموازنة دعت الخطة الى " دعم الموازنة لاليات الانتقال الى اقتصاد السوق من خلال توزيع قاعدة الضرائب" ولم تلجا الى الاسلوب الناجع في معالجة هذا الخلل عن طريق توظيف العو?ئد النفطية الهائلة لاعادة هيكلة الاقتصاد العراقي لصالح تطوير الانتاج الصناعي والزراعي ومعالجة الخلل الرئيس الاخر في " بنية النفقات العامة حيث بقيت تميل اتجاهات الانفاق العام لصالح النفقات التشغيلية على حساب النفقات الاستثمارية". مرة اخرى تؤكد خطة التنمية الوطنية هدفها الاساس في اعادة هيكلة الاقتصاد العراقي لصالح مشروع اللبرالية الجديدة عن طريق معالجة الخلل في بنية النفقات باعتماد الية التوزيع والتبادل بدلا من الية الانتاج لتحقيق اندماج الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الراسمالي العالمي.
 
************
 
دخل الفرد العراقي لم يتحسن خلال 2013
متابعة "طريق الشعب"
على الرغم من ارتفاع الناتج الاجمالي المحلي لواردات الدولة مقارنة بعدد السكان، الى اكثر من 10% متاثرا بريع الانتاج النفطي، الا ان عام 2013 لم يسجل تغيرا ملحوظا في تحسن مستوى معيشة العائلة وارتفاع دخل الفرد فما زالت رواتب اغلب العاملين في القطاعات الحكومية على حالها، ولم تشهد زيادات او اضافة مخصصات وحوافز تحقق تواكب متطلبات الحياة.
وقالت الموظفة في وزارة السياحة سهى سلام ان رواتبنا قليلة ولا تتلاءم مع الغلاء المتواصل وارتفاع الاسعار في الاسواق، في وقت لم تف فيه الحكومة بزيادة الرواتب عام 2013.
ولم يكن الكسبة واصحاب الرزق اليومي المشتغلون في المعامل والشركات الاهلية باحسن حال من غيرهم خلال عام 2013 مع بقاء دخولهم المتواضعة على حالها، ان لم تتحول الى الاسوأ بطريقة لا تسد الرمق.
وقال  صاحب محل لبيع الملابس في منطقة البياع عمار جلال ان الظرف الامني والشوارع المزدحمة والتغيرات الجوية وراء كساد العمل في عام 2013 الذي يعد الاسوأ منذ خمس سنوات، مضيفا ان اصحاب المحال يشكون من ندرة الزبائن وضعف المبيعات بفعل تدني القدرة الشرائية للناس وارتفاع اسعار البضاعة المستوردة.
وشكا قسم من المزارعين من مصاعب في تدبير اسباب العيش خلال عام 2013 مع تراجع انتاجهم من مشاريعهم الزراعية بفعل قلة الدعم الحكومي وعوامل المناخ وظروف التسويق. وقال الفلاح ابو وليد الزوبعي من قضاء التاجي ان عام 2013 كان الاسوأ في قطاع الزراعة بفعل ارتفاع تكاليف الانتاج التي لا تتلاءم مع الاسعار المتدنية للعروض من المحاصيل الزراعية في الاسواق ومنافسة السلع الزراعية المستوردة، مشيرا الى ان 70% من الفلاحين يعانون من مصاعب في تأمين قوتهم اليومي وتسديد ما بذمتهم من قروض للدولة مع تدني نسب مبيعاتهم وارباحهم.
 
خبير: لا ارتفاع في دخل الناس بسبب سوء توزيع الثروة
 
وتشير الاحصائيات الرسمية الى ارتفاع الناتج الاجمالي المحلي خلال عام 2013 بما يحقق زيادة في دخل الفرد يصل الى 6 الاف دولار للفرد الواحد في السنة غير ان الخبير الاقتصادي باسم جميل انطون قال ان دخل الفرد خلال عام 2013 لم يرتفع نتيجة سوء توزيع الاموال فما زال هناك 19 الى 20 % من الشعب العراقي يعيش تحت خط الفقر، حيث لا يتعدى معدل دخلهم الشهري 70 الف دينار بواقع دولارين في اليوم الواحد.
ويضيف انطون ان الوضع الامني وعدم الاستقرار السياسي وندرة فرص العمل وضعف الاستثمارات من بين الاسباب التي تقف وراء مراوحة دخل الفرد في مكانه خلال عام 2013، مشيرا الى وجود حاجة الى تشريعات تحقق العدالة في توزيع واردات الناتج الاجمالي المحلي واستثمار الريع النفطي لتمويل مشاريع في قطاع الصناعة النفطية والزراعية والتجارية للقضاء على البطالة وتقليل نسب الفقر.
 
 
***********
 
ص10
انتقد عدم شمول طلبة الكليات الأهلية بها
اتحاد الطلبة العام: المنحة يجب أن تصرف بأثر رجعي
بغداد – ناطق محمد
طالب اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بصرف منحة التلاميذ بأثر رجعي، ومن تاريخ نفاذ القانون، منتقدا عدم شمول طلبة الكليات الأهلية والمسائية بهذا القانون.
وفيما بين أن القانون يحتوي على الكثير من نقاط الضعف وعدم المساواة وليس بمستوى الطموح، شددت لجنة التعليم النيابية على أن عدم شمول الطلبة المتغيبين عن الدوام سيحثهم على الالتزام في الدوام. وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، قال عمار البياتي سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، إن "قانون منح التلاميذ بعد أن تم التصويت عليه يجب أن يدخل حيز التنفيذ خلال هذه المدة"، مبينا أن "هناك مشكلة في الضوابط التي توزع فيها المنحة رغم أنها منحة لمساعدة الطلبة إلا أن فيها الكثير من النقوصات وعدم المساواة في التوزيع، لأن ط?بة الكليات الأهلية غير مشمولين وطلاب المسائي، وكذلك الطلاب الذين لديهم غيابات أيضا غير مشمولين، ويعتبر هذا القانون دون مستوى الطموح".
وأضاف البياتي أن "المنحة يفترض أن يكون توزيعها بأثر رجعي، لأن المنحة توزع من تاريخ نفاذ القانون"، مبينا أن "الجامعات هي المسؤولة عن توزيع هذه المنحة على الطلبة عن طريق عمادات الكليات، وكذلك بعض المؤسسات الدراسية وزعت استمارات لتحديد من المشمول بهذه المنحة". ومن جهة أخرى، أكد عبد ذياب العجيلي عضو لجنة التعليم العالي النيابية أن "قانون منح الطلبة اقر عام 2013، ومن المفروض أن ينفذ من تاريخ التصويت عليه"، مبينا أن "هناك فقرة واضحة من قانون الموازنة بأن تصرف مبالغ منح الطلبة من الوفرة وان لم تكن كافية فعلى الحك?مة توفير المبالغ من خلال السلفة، ولكن يبدو أن هناك إشكاليات بين وزارتي المالية والتعليم العالي حول إرسال أسماء الطلبة". وأضاف العجيلي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هذه المنحة رغم العراقيل التي حصلت فيها، ولكن يجب أن تصرف بأثر رجعي وفق القانون من تاريخ إقرار القانون وتشمل حتى الطلبة الذين تخرجوا في عام 2013"، موضحا أن "هناك استثناء لطلبة المسائي والكليات الأهلية من المنحة، وكانت لدينا رغبة في تشريع قانون تسليف الطلبة للذين لم يشملوا بقانون منح الطلبة، وقد أجلنا هذا المقترح حتى يتم تنفيذ قانون منحة الطلبة?. وتابع عضو لجنة التعليم العالي النيابية، أن "عدم شمول الطلبة المتغيبين بالمنحة، سيشجع الطلبة على الاستمرار في الدوام". لافتا إلى أن "توزيع الأموال للطلبة عن طريق البنوك الموجودة في الجامعات بعد أن يزود الطالب بالبطاقة الالكترونية ليسحب المبلغ المخصص له".
ومن جهتها، قالت النائبة انتصار علي عضو لجنة التربية النيابية، إن "قانون منحة التلاميذ تشمل المدارس الابتدائية ومدارس المتوسطة والإعدادية ومدارس الوقفين السني والشيعي".
مبينة ان "هذا القانون تم التصويت عليه، وفي الشهر العاشر من العام 2014 سنبدأ بالتنفيذ في المدارس الابتدائية، وفي الشهر العاشر من 2015 سوف نكمل هذا التنفيذ للمدارس المتوسطة والإعدادية".
وأضافت في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك ضوابط لهذا القانون، هو ان توزع المنحة حصرا للتلميذ وليس أولياء الأمور وتعطى هذه المنحة بغض النظر عن عدد التلاميذ لكي تساعد الدخل الاقتصادي لهؤلاء التلاميذ، وكذلك لم نستثن شريحة على حساب أخرى لكي نتجنب التفرقة الطبقية بين التلاميذ"، موضحة أن "هذه المنحة تعمل على تقوية علاقة التلميذ بالمؤسسة التربوية، وهذا يؤدي إلى رفع المستوى التربوي في البلاد".
وبينت علي أنه "في حالة رسوب التلميذ تحجب عنه المنحة، وهذا من شروطها وكذلك اذا تجاوزت غياباته 25بالمئة"، لافتة إلى أنها "ستوزع عن طريق البطاقة الذكية من المصارف". 
 
 
أوائل طب الأسنان: التعليم خرقت التقاليد الأكاديمية
متابعة «طريق الشعب»:
استغرب الخريجون العشرة الأوائل في كلية طب الأسنان بجامعة بغداد، الخميس، رفض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعيينهم كما هو السياق خلال السنوات الماضية، وقيامها بتعيين من "لا يستحقون" بل وخريجين من الدور الثاني لمجرد كونهم من ذوي "النفوذ". جاء ذلك خلال الاحتفالية الخاصة بترديد القسم الطبي لخريجي كلية طب الأسنان جامعة بغداد، للعام الدراسي 2012- 2013، التي أطلق عليها اسم (دورة التعايش والمحبة)، التي أقيمت على قاعة المؤتمرات في الكلية، بمنطقة الباب المعظم، وسط بغداد. وقال الخريج ياس محمد، من الخريجين العشرة?الأوائل، لوكالة (المدى برس)، إن "مشكلة الخريجين العشرة الأوائل للسنة الدراسية 2012- 2013 تتمثل بعدم تعيينهم بحجة عدم وجود درجات وظيفية، بالرغم من إصدار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كتابا بتوقيعه، بتعيين طلاب تسلسلهم كان الـ41 والـ82، فضلاً عن طالبة نجحت بالدور الثاني عن طريق الوساطة"، مشيراً إلى أن "الخريجين العشرة الأوائل قدموا شكوى إلى عميد كلية طب الأسنان ووكيل وزارة التعليم العالي لكنهما أبلغانا بعدم وجود درجات وظيفية". من جانبه قال الخريج أحمد ليث، من العشرة الأوائل، إن "الوزارة دأبت في الماضي ع?ى تعيين الخريجين العشرة الأوائل، لكنها لم تفعل ذلك هذا العام في كلية طب الأسنان وهو أمر فوجئنا به"، مبيناً أنها على "العكس من ذلك قامت بتعيين خريجين خارج السياق لمجرد أنهم من أقارب متنفذين ضاربة عرض الحائط التقاليد الأكاديمية". إلى ذلك أعربت الخريجة الدكتورة نور لفته عن "أسفها لعدم تدخل عميد الكلية ورئيس جامعة بغداد لمنع تعيين من لا يستحقون على حساب الخريجين الأوائل لمجرد كونهم من ذوي الوساطات القوية، ورفضهم مقابلتنا"، متسائلة "ما الذي سيقولونه للطلبة وكيف يطالبونهم بالمثابرة والتفوق العلمي مستقبلاً؟". وكش?ت لفته، عن "تقديم الخريجين العشرة الأوائل طلباً لمقابلة وزير التعليم العالي"، متمنية أن "يعمد الأديب إلى إحقاق الحق وينصف من اجتهد وتفوق". هذا ودعا نقيب أطباء الأسنان، رافع الجبوري، الطلبة الخريجين الأوائل في الكلية إلى "رفع شكواهم إلى النقابة معززة بالأدلة، لتتمكن من متابعتها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها"، مؤكداً أن "النقابة ستلجأ إلى الجهات القانونية والرقابية والإعلام لإثارة الموضوع إذا ما تأكدت من حيثياته".
 
 
تقديم عطلة نصف السنة للجامعات
يربك الأساتذة و"يريح" الطلبة
متابعة "طريق الشعب"
اثار قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بتقديم موعد عطلة نصف السنة الى ما قبل الامتحانات النصف السنوية، ردود فعل متباينة لدى اوساط الطلبة والتدريسيين الجامعيين.
وعزت وزارة التعليم العالي اتخاذها هذا القرار الى كثرة عدد ايام العطل والمناسبات، سيما بعد أن تزامنت مناسبة أربعينية الإمام الحسين ذات القدسية الخاصة عند المسلمين الشيعة، مع احتفالات اعياد الميلاد، الامر الذي صعب كثيرا وصول الطلبة والتدريسيين الى معظم الجامعات العراقية بسبب الاجراءات الامنية وقطع الطرق المتخذة لتأمين هاتين المناسبتين.
ويرى حسن كامل الاستاذ في كلية الاعلام بجامعة بغداد في القرار حلا واقعيا لتلافي اهدار المزيد من وقت العملية التعليمية.
غير ان قرار تقديم موعد عطلة نصف السنة هذا وبسبب طبيعته الآنية، سبب امتعاض العديد من التدريسيين الذين وصفوه بأنه "إجراء مربك للعملية التعليمية، ويدل على سوء تخطيط الوزارة".
وتشير استاذة علم النفس في كلية التربية بجامعة بغداد شيماء عبد العزيز الى انه "كان بامكان وزارة التعليم العالي أن تحدد تقويم الجامعات العراقية سلفا وفقا للمواعيد المعلومة للعطل والمناسبات الدينية".
في المقابل يعتقد العديد من الطلبة الذين التقتهم اذاعة العراق الحر ان قرار وزارة التعليم العالي كان ايجابيا، لتراكم ايام العطل والانقطاع عن الدراسة خلال النصف الاول من العام الدراسي الحالي.
ويؤكد الطالب عمر عبد الخالق ان ايام انقطاعه عن الدراسة هو وزملائه في كلية المأمون الجامعة "قد تتساوى مع ايام المواظبة على الدوام الجامعي، ما خلق لهم ازمة في اكمال المناهج الدراسية".
يشار الى أن جامعة بغداد اعلنت عن تقديم موعد عطلة نصف السنة لكلياتها ومعاهدها ابتداء من 20 كانون الأول الحالي وحتى الثالث من كانون الثاني 2014.
 
 
شباب كربلاء يواجهون مشاكل عديدة
متابعة «طريق الشعب»:
يشعر مواطنون في كربلاء أن ما تمر به البلاد من تحديات أمنية وسياسية ومشاكل معيشية يجعلهم أقل تفاؤلا على صعيد حياتهم اليومية ويتسبب لهم بمشاكل نفسية. ماهر عبد الله تجاوز الثلاثين بسنوات قال انه "يشعر بالضيق لسماع أخبار البلاد التي لا تبعث على الأمل وخصوصا الاحداث الامنية التي تحصد مئات الاشخاص شهريا".
في مقابل ما أبداه المواطن ماهر عبد الله، أعرب مواطنون آخرون عن أهمية التحلي بالصبر والهدوء لمواجهة التحديات الامنية والسياسية والمعيشية التي تمر بها البلاد فيما قال مصطفى عادل إن" مشاكل الحياة متعددة ويتحتم على المرء أن يواجهها بصلابة وصبر".
أما المواطن لطيف علي وهو يعمل في مجال السوق منذ سنوات، ويصف تجربته الحياتية بالمتوسطة إلا انه يعتقد أن هذه التجربة علمته دروسا مهمة منها ضرورة التعايش مع مختلف الظروف الصعبة والاستعداد لتجاوز التحديات، وقال: "الإنسان لا يمكنه الاستمرار والعيش بشكل طبيعي اذا لم يتخلص من ضغوطات الحياة وأجواء الاحزان التي تتسبب بها بعض احداثها".
في غضون ذلك لا يشعر الشباب من الفئات العمرية بأهمية وجودهم في ظل غياب برامج وطنية تهتم بهم، وهذا ما يعتقده ايضا الشاب مؤيد عزيز في ظل "غياب جهة حكومية تهتم بهم بشكل مدروس ومثمر".
ويعتبر السفر الى خارج العراق ومشاهدة التقدم في دول أخرى أمرا مثيرا للشعور بالمرارة عند كثيرين من هؤلاء الشباب ومنهم مؤيد عزيز، خصوصا مع مقارنة أوضاع البلاد بأوضاع البلدان الأخرى.
واشارت دراسة ميدانية اعدتها منظمات مدنية في وقت سابق الى ان نسبة كبيرة من الأشخاص ومنهم الشباب يشعرون بالملل ويمضون معظم اوقاتهم بأعمال وممارسات ليست منتجة.
 
البنك الدولي يسحب قرض بناء مدارس بسبب التلكؤ
متابعة «طريق الشعب»:
دفع تلكؤ وزارة التربية في انجاز مشروع الابنية المدرسية البنك الدولي الى استعادة المبالغ المتبقية من منحة المشروع.
وكان البنك الدولي قد خصص 100 مليون دولار لبناء عدد من المدارس في العراق منذ عام 2011، الا ان نسبة الانجاز في هذا المشروع ما زالت بحدود 20 بالمئة.
وتقول عضو لجنة التربية النيابية، منى العميري، ان مشاريع الابنية المدرسية في عموم محافظات العراق متأخرة جدا، سواء كانت تنعم باستقرار امني ام لا، مؤكدة تشكيل خلية ازمة نيابية، لمتابعة ملف الابنية المدرسية.
من جانبه، اشار وكيل وزارة التربية نهاد الجبوري، الى ان تدخل البنك الدولي ومتابعته للمشاريع الممولة من قبله امر ايجابي لإتمام تلك المشاريع.
ويقول الجبوري إنه وعلى الرغم من تلكؤ وزارة التربية في انجاز مشروع الابنية المدرسية المؤلفة من رياض اطفال ومدارس ابتدائية وثانوية، الا ان البنك الدولي سيدعم مشاريع اخرى للوزارة مضيفا أنه تم استحصال الموافقات الاولية من اجل تمويل مشروع انشاء 21 مركزا  تدريبيا في مديريات التربية ومشروع بناء القدرات للملاكات التدريسية في العام المقبل.
الى ذلك اكد الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، ان البنك الدولي لا يقوم بتمويل القروض دفعة واحدة، وعلى الوزارات المستفيدة من تلك المنح، اختيار شركات رصينة للتنفيذ والا فان العراق سيكون هو الخاسر الاكبر.
وعلى الرغم من المشاريع والخطط الحكومية، والمنح الدولية الا ان العراق ما زال بحاجة الى اكثر من 7 آلاف مدرسة.
 
شبيبة شيوعيون يطلقون حملة "صوتك من أجل التغيير"
بغداد- طريق الشعب
باشر شبان ناشطون في الحزب الشيوعي العراقي ببغداد، أخيراً، حملة لحث الناخبين على المشاركة بالانتخابات البرلمانية، واستطلاع آرائهم حول طبيعة القوى التي سينتخبونها.  الحملة التي انطلقت تحت عنوان (صوتك من اجل التغيير)، ابتدأت جولتها الميدانية  الأولى في منطقة شارع فلسطين وسط بغداد، وقام ناشطوها باستطلاع آراء نحو 270 مواطنا.
وبحسب الناشطين، فأن معظم الآراء التي أخذت كانت تعبر عن ضرورة تغيير القوى الطائفية التي فشلت في مشروع بناء الدولة الديمقراطية.
وقال سيف علي احد ناشطي الحملة، عن طبيعة المناطق المستهدفة في الحملة.
مشيراً إلى أن الحملة ستتجه إلى الجامعات والاحياء السكنية الشعبية والمناطق الصناعية.
وذكر الناشط في الحملة حيدر جليل، الاهداف التي يسعون لها من خلال حملتهم، مؤكداً أنها تأتي لحث الشباب على المساهمة في الانتخابات باعتبارها وسيلة تغيير لصالح تحسين الواقع.
مشيراً إلى ان هذه الحملة ستقيم مجموعة من الفعاليات التي تستهدف شرائح متعددة من المجتمع العراقي.
 
 
تقرير...
شباب يشتكون من البطالة.. والتخطيط تتحدث عن انخفاض معدلاتها!   
بغداد- مشرق عادل
رأى عدد من الشباب الناشطين أن معضلة "البطالة" بين أوساط الشباب ستستمر، لغياب الخطط الحكومية القادرة على معالجتها، مؤكدين على ضرورة تفعيل القطاعات الانتاجية في البلد لامتصاص الأيدي العاملة المعطلة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب", أمس الأحد, قال الناشط المدني الشاب علي صاحب إن "معضلة" البطالة بين أوساط الشباب، ستستمر على ما يبدو، كون الجهات المعنية لا تمتلك رؤية واضحة لكيفية معالجتها، مشيراً إلى أن تعطيل مجلس الخدمة الاتحادية يؤكد أن الكتل السياسية المتنفذة في السلطة لا تريد معالجة أوضاع مئات آلاف الشباب الذين لا يجدون عملاً يليق بهم.
وقال إن تفشي البطالة بين أوساط الخريجين الجامعيين، وارتفاع عددهم عاما بعد عام، ابرز اسبابه هو تفشي الفساد الاداري والمالي في مؤسسات الدولة.
وأضاف صاحب انه يفترض على الدولة البحث في مشاريع تنموية تستوعب الاعداد الهائلة للخريجين والشباب عموماً، مشدداً على ضرورة أن تفعل الدولة المصانع المعطلة في البلد، وهذه بحد ذاتها قادرة على امتصاص اعداد كبيرة من العاطلين.
وبدوره، بين ماجد سعدي وهو خريج كلية الاعلام جامعة بغداد، ان معدلات البطالة في العراق ترتفع باستمرار، خاصة بين اوساط الخريجين الجامعيين.
وأشار سعدي في تصريح لـ"طريق الشعب", أمس, انه "خلال السنوات الماضية لم نشهد اي سعي حقيقي من قبل الحكومة ومؤسسات الدولة للقضاء على البطالة، أو التقليل من نسبتها".
لافتا إلى أن غياب التنسيق بين مؤسسات الدولة، خصوصاً بين وزارات التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة، أحد الاسباب وراء ارتفاع معدلات البطالة.
مضيفا ان "الطاقات الشابة المعطلة كبيرة، ويمكن لو جرى الاستفادة منها أن تنهض بمؤسسات الدولة، عبر افكار ومبادرات جديدة وخلاقة، تفيد البلد وترفعه نحو التطور إلى المستوى المطلوب".   
وكان المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي  قال في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب", أمس الأحد، إن "خطط الوزارة التنموية التي أعدتها خلال الأعوام السابقة وبضمنها الخطة الخمسية لمعالجة البطالة أسهمت في انخفاض مستوى البطالة في العراق إلى 11 بالمئة بعد أن تجاوز 30 بالمئة في السنوات الماضية". 
وأضاف الهنداوي أن "وزارة التخطيط بدأت تشجع القطاعات المهمة في البلاد ومن أبرزها القطاع الخاص لخلق فرص عمل جديدة للعاطلين"، متوقعا تضمين الموازنة الاتحادية المقبلة "أكثر من 100 ألف درجة وظيفية، ما يكفل انخفاض نسب البطالة".
بدوره، أعرب يونادم كنا، رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب العراقي، في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب",أمس, عن ارتياحه لانحسار معدلات البطالة وما سجل مؤخرا من تراجع في معدلات البطالة يعتبر مؤشرا جيدا. وهو يستدعي منا تكثيف الجهود لأن الطريق نحو القضاء على مشكلة البطالة بشكل نهائي ما زالت طويلة وتحتاج إلى مثابرة وإصرار وعمل مشترك".
وأكد كنا "يجب علينا تعزيز عجلة التنمية في كافة الفعاليات والنشاطات الاقتصادية والاستثمارية لإيجاد بيئة جاذبة لفرص العمل وقادرة على مشاركة الجهاز الحكومي في عبء استقطاب شريحة العاطلين".
*****************
ص11
برانديلي يكشف عن اختياراته في تصويت الكرة الذهبية
 
 
وكالات:
كشف الايطالي تشيزاري برانديللي مدرب المنتخب الايطالي عن اللاعبين الثلاثة الذين صوت لهم في تصويت الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في 2013 .
واختار مدرب الآزوري نجم وسط اليوفنتوس والمنتخب الايطالي أندريا بيرلو في المركز الأول ، وفي المركز الثاني اختار كريستيانو رونالدو واختار ميسي نجم برشلونة في المركز الثالث .
وقال � بالنسبة للكرة الذهبية فلقد أدليت بصوتي أولا لبيرلو وثانيا لكريستيانو وثالثا لميسي ، بيرلو لديه القدرة على قراءة الملعب بأفضل وسيلة فهو يملك شخصية قوية وتقنية.
 
...............................
 
 
دائرة الحكام في الاتحاد العراقي لكرة القدم:
اشكالات يتوجب حسمها لمصلحة الكرة العراقية
 
 
منعم جابر
القضاء سلطة مستقلة تفرض وجودها في الميدان من خلال حريتها ونزاهتها واستقلاليتها وخاصة في ظل النظام الديمقراطي، حيث الفصل الايجابي بين السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية.
 اخترت هذه المقدمة للحديث عن قضاة "حكام" كرة القدم ودورهم واثرهم في تطوير وتقدم الكرة العراقية. لقد بدأ الحكام لجنة صغيرة ملحقة بالاتحاد العراقي لكرة القدم، ومع مرور الزمن تقدمت هذه اللجنة وتحولت الى رابطة للحكام وزادت مسؤولياتها وتنوعت واجباتها، واخيراً تحولت الى دائرة للحكام تضم رئيساً وامينا للسر ونائباً للرئيس ومجموعة من الاعضاء اغلبهم من الحكام الدوليين وكذلك ضمت مجموعة من اللجان الفاعلة التي يقودها نجوم التحكيم في السنوات السابقة.ومع تطور اللعبة وتوسع عدد الحكام وحصول الكثير منهم على شهادات عليا فمنهم الدكتوراه والماجستير والكثير من حملة البكلوريوس واختفت الامية وتطور النوع وامتلك الكثير من حكامنا لغات اضافية وقدرات تحكيمية متميزة لكن حسابات التقدم التحكيمي الاسيوي والعالمي نجد ان حكامنا يعانون من الحرمان والابعاد عن الساحات الاسيوية والدولية، فهل ان السبب بالحكام انفسهم ام دائرة الحكام او قيادة الحكام ام اين ؟ ومن هو المسؤول عما يحصل للتحكيم وللحكام؟ الامر الذي اثارالكثير من الاشكالات والاتهامات وتصاعد الصراعات التي اثرث كثيرا على واقع الكرة واثار الكثير من المنافسة غير النزيهة وتوجيه الاتهام من هذا لذاك او مع هؤلاء واولئك! وسنحاول هنا ان نستعرض الحال ونقترح الحلول التي نراها ونفتح الحوار صريحا للجميع دفاعا او أشقاء من اجل تطوير واقع الحكام ورسم صورة جميلة لمستقبل تحكيمي افضل، خدمة لكرة القدم العراقية.
 
استقلالية دائرة الحكام
هو القرار الصائب..!
 
ان حساسية دائرة الحكام وتأثير التحكيم على مجمل منافسات كرة القدم امر مهم وحساس ومن خلال تطور المنافسات ودخولنا عالم الاحتراف بشكل سريع ومن اجل ان نبعد دائرة الحكام عن الشبهات وننأى بأنفسنا عن القيل والقال ونعمل بشفافية ووضوح، فان الواجب الحالي يتطلب فصل دائرة الحكام عن حسم الاتحاد العراقي لكرة القدم اسوة بما اقدمت عليه الكثير من دوائر الحكام في الاتحادات الكروية العالمية، على ان يكون هذا الفصل اداريا وماليا، أي تخصص ميزانية مستقلة لدائرة الحكام لتمشية نشاطاتها وفعالياتها ودورتها التطويرية والتحكيمية. وهذا الرأي لا يتقاطع مع عمل الاتحاد العراقي لكرة القدم، بل ينسجم معه ولا يسبب أي ضرر. وقد يتساءل البعض عن ما اهمية العلاقة بين دائرة الحكام واتحاد اللعبة؟ اقول: ممكن ان يقود احد الحكام الدائرة وهو عضو في اتحاد الكرة كما حاصل الان او ان رئيس دائرة الحكام يكون عضوا للإرتباط في اتحاد الكرة.
 
دور الحكام الاكاديميين
في النهوض بواقع التحكيم
 
لقد لاحظنا خلال السنوات القليلة الاخيرة ان الكثير من حكامنا قد حصلوا على شهادات اكاديمية عليا "الدكتوراه والماجستير" وهذه ميزة جيدة لحكامنا لان وجود هذا العدد من حاملي الشهادات العليا سيشكل عاملا ايجابيا يعطي قوة للتحكيم ويرتقي بمستوى الحكام، عليه نرى من الضروري جداً الاستفادة من جميع حاملي الشهادات العليا دون استثناء او حساسية بالعمل في دائرة الحكام وفي مجالات التطوير والبحوث والدراسات والدورات مع امكانية افتتاح مدرسة تسبق المرحلة الجامعية لتدريب وتخرج الحكام، وارى ان الموجود من الاكاديميين الحكام لا يكفي لسد احتياجات دائرة الحكام. ولعل البعض يتحسس من تقريب حملة الشهادات العليا خشية على موقعه في عالم التحكيم ودائرته الاتحادية. وقد نجد بعض الحكام من حملة الشهادات العليا "يتعالون" على زملاء الامس بحجة ما استجد او تحقق من شهادةه او معرفة! وبسبب هذا نجد ان البعض يقف من هؤلاء او اولئك جانبا ليوجه سلسلة من الاتهامات او الكلام غير المقبول دون التقدم خطوة واحدة لتطوير العمل في مجال التحكيم، بينما الواجب الوطني يتطلب تعاون الجميع ومشاركة الكل في وضع الخطط والبرامج التي تساهم بالارتقاء بالتحكيم وحسن اختبار الحكام والبحث عن المواهب التحكيمية والابتعاد قدر الامكان عن الخلافات الشخصية وشخصنة المواقف، فالقطاع واسع ويستوعب الجميع.
المطلوب من دائرة الحكام
 
من خلال العمل والممارسة الميدانية نضع بعض الملاحظات التي يستوجب تجاوزها لغرض نجاح الدائرة وتطوير الحكام ودخولهم الى المجال الاسيوي والدولي اسوة بزملائهم من حكام المنطقة والجوار الذين اجتازوا الاختبارات والتجارب العملية ونجحوا في اداء واجباتهم الدولية ومن خلال:
 
1-استقطاب جميع الحكام السابقين وخاصة حاملي الشهادات العليا وفتح مجالات التعاون معهم وقيادتهم للجان العاملة في دائرة الحكام.
2- تنشيط وتشكيل اللجان العلمية التي تهتم بتطوير امكانيات الحكام.
3- اقامة الدورات التحكيمية والتطويرية التي ترتقي بمستوى الحكام والعمل التحكيمي
4- الابتعاد عن المجالات والعلاقات في اختيار الحكام وفي الترقية والتقدم الى درجات اعلى
5- اقامة ثلاثة اختبارات سنوية للحكام وشطب الحكم الذي يفشل اكثر من مرة من التحكيم
6- الابتعاد عن المحاصصة بكل انواعها في اختيار الحكام لانها اسر البلاد في الواقع العراقي .
هذه مجموعة من المقترحات والافكار، آملين الاطلاع عليها.. وستكون لنا عودة.
 
 ..........................................
 
غوتي: ميسي لاعب عظيم
ولكن ..!
 
وكالات
في حديث لنجم ريال مدريد سابقا الاسباني خوسيه ماريا غوتي تحدث فيه عن قضية تجديد ألونسو الشائعة في الأيام الأخيرة ، وأشار إلى أن تمديد عقد نجم الوسط الاسباني سيكون أفضل شيء بالنسبة للجميع.
وسينتهي عقد ألونسو مع الفريق الأبيض في نهاية الموسم ، واللاعب الأسباني إلى الآن لم يمدد عقده ، ولكن تشير آخر التقاير إلى أن ألونسو وافق على التمديد .
وقال غوتي � آمل أن يجدد ألونسو ، فسيكون هذا أفضل لريال مدريد وكذلك بالنسبة له ، تشابي لا يزال على مستوى عال ، وعندما تكون في هذا المستوى فهذا يعني أنه يجب أن تكون في ريال مدريد � .
وعن الكرة الذهبية قال � سأكون مندهشا إن لم يفز كريستيانو بالكرة الذهبية هذا العام ، ميسي لاعب عظيم ، ولكن هذا العام كريستيانو كان أفضل منه  �.
 
 .........................................
 
 
شنيشل: تعادل الزوراء مع النفط غير عادل
 
 
وكالات
أتهم مدرب فريق الزوراء لكرة القدم، الحكام بأضاعة جهود لاعبي فريقه من خلال تغاضيهم عن أخطاء لصالح فريقه، مؤكداً ان التعادل مع النفط لم يكن عادلاً كون فريقه قدم ما عليه بالرغم من تغاضي حكم المباراة عن منح ركلتي جزاء لصالح النوارس.
وقال راضي شنيشل: أن حكم مباراة فريقه امام النفط التي أنتهت بالتعادل بهدف لكل منهما كان السبب في ضياع النقاط الثلاث لتغاضيه عن منح ركلتي جزاء واضحة كوضوح الشمس بالرغم من كونه أحتسب ركلتي جزاء لفريقه الا ان اللتين لم يحتسبهما كانتا ستغيران مجرى المباراة وتمنحان النقاط الثلاث لتصحيح مساره والارتقاء بترتيب بين فرق الدوري الممتاز.
وبين: ان لاعبي الزوراء قدموا ما عليهم خلال الدقائق التسعين للمواجهة امام النفط وكانوا الاكثر أستحواذا على الكرة وأخطار مرمى الخصم الا ان تضييع ضربة الجزاء من قبل محمد سعد وضياع الفرص وقرارات الحكم أنهت المباراة بالتعادل الذي لم يكن عادلا. وقلب الكرخ خسارته في الشوط الاول بهدف انس جاسم الى فوز بهدفين امام الميناء سجلهما علي عبد ذياب في الشوط الثاني، وحول فريق النفط الذي يدربه باسم قاسم خسارته الى تعادل امام الزوراء بهدف في مباراة شهدت اضاعة ركلة جزاء للنوارس عبر محمد سعد ، سجل للزوراء حسين جويد وللنفط احمد ابراهيم.
 ..........................................
 
 بغداد أولا في بطولة العراق للكرة العابرة
 
 
وكالات
اختتمت في بغداد بطولة منتخبات المحافظات العراقية الأولى للكرة العابرة للرجال السبت الماضي بمشاركة ثمان منتخبات. وأسفرت نتائج البطولة بتتويج منتخب بغداد بالمركز الأول بعد فوزه في المباراة الختامية على منتخب نينوى الذي حل ثانيا بنتيجة  32 � 27 هدف. وجاء منتخب كربلاء بالمركز الثالث. وقال عبد الوهاب غازي رئيس اتحاد اللعبة لـ"شفق نيوز" إن البطولة شهدت تنافسا حادا بين فرق منتخبات العراق الثمانية، مبينا أن الاتحاد كلف الجهاز الفني للمنتخب لاختيار اللاعبين الأبرز لتمثيل منتخب العراق في الاستحقاقات المقبلة. وأضاف أن البطولة تعد آخر نشاطات الاتحاد لهذا العام.
 
 ................................................
 
 
فوز الشرطة وشقلاوة واربيل في دوري الطائرة الممتاز
 
وكالات
جرت في السليمانية بإقليم كوردستان ثلاث مباريات في منافسات الدور الثالث من المرحلة الثانية لدوري الطائرة الممتاز. وقال مناف فاضل عضو اتحاد الكرة الطائرة " إن ثلاث مواجهات جرت في السليمانية التي احتضنت منافسات المرحلة الثالثة لدوري الطائرة الممتاز.
وجمعت المباراة الاولى الشرطة والشورجة وانتهت بفوز الشرطة 3-1. وفي اللقاء الثاني فاز فريق شقلاوة على المصافي 3- 1 وفي المباراة الثالثة فاز فريق اربيل على الحبانية 3-0. وكان الاتحاد العراقي للكرة الطائرة حدد منافسات المرحلة الثانية لدوري الطائرة الممتاز في الاول من شهر كانون الثاني من العام المقبل في كربلاء.
 
مطنش .. وفرصتنا أفضل من البحرين
 
وكالات
أعرب هادي مطنش المدير الفني للمنتخب العراقي المشارك في بطولة غرب آسيا بالدوحة عن رضاه عن نتيجة التعادل أمام منتخب البحرين في بداية مشواره بالبطولة في ظل الظروف التي مر بها الفريق قبل البطولة. وقال هادي مطنش: 'قدمنا مباراة جيدة أمام البحرين بدليل الفرص التي اتيحت لنا خلال اللقاء ،وكنا نتمنى تحقيق الفوز في هذه المواجهة، ويجب ان لاننسى ان حارس مرمى البحرين كان له دور في خروج المباراة بالتعادل'. وأضاف:' واجهنا فريقاً قويا خاض العديد من المواجهات الودية وخاض معسكراً إعدادياً لمدة عشرة أيام '. وتابع: 'نحن نخوض البطولة بصفوف غير مكتملة بسبب عدم سماح الأندية مشاركة لاعبيها بالاضافة الى عدم خوض مباريات ودية قبل خوض البطولة كما أننا لم نتجمع إلا لفترة قليلة قبل البطولة ، والفريق تأثر بهذه الأمور في الشوط الثاني حيث إنخفضت لياقة اللاعبين بشكل كبير'. وحول وضع العراق في المجموعة بعد التعادل ،قال:' وضعنا الآن أفضل من منتخب البحرين لأن رصيده توقف عند نقطتين ،بينما نحن لا زال أمامنا مباراة أمام عمان ،ويجب علينا التفكير في نتيجة هذه المباراة واللعب على الفوز واتوقع ان تكون مباراة مفتوحة '. وعن سبب قلة الاهداف في البطولة قال : 'نظام البطولة بتوزيع الفرق على ثلاث مجموعات جعل كل المنتخبات تلعب بتكتيك دفاعي خوفاً من الخسارة ، وفي رأيي أنه لو تم توزيع الفرق على مجموعتين كان ذلك افضل '. وعن هدفه من المشاركة في البطولة قال : البطولة فرصة لاعداد الفريق لخوض نهائيات كأس اسيا تحت 22 والتي ستقام بعمان.
 
رودجرز يشكر مورينيو!
 
وكالات
أشاد مدرب ليفربول براندان رودجرز بالبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي وبتأثيره الكبير عليه مشيرا إلى أن مورينيو ساعده كثيرا ولولاه ماوصل إلى ماهو عليه الآن .
وكان رودجرز يعمل في تشيلسي عندما كان مورينيو مدرب البلوز للمرة الأولى في منتصف الألفية .
وقال رودجرز � ربما لم أكن لأجلس هنا لولا مساعدة مورينيو لي ، لقد أعطاني الثقة في النفس والثقة بأن أكون مديرا فنيا ، أنا حقا تعلمت منه الكثير عندما كان مدربا لتشيلسي للمرة الأولى واعتدت على الوقوف في الجزء الخلفي من مؤتمراته الصحفية ، لقد أردت أن أرى كيف يتعامل مع وسائل الاعلام ، من الواضح أنه كان أفضل بكثير مني في ذلك الوقت ، وكنت أستعد لاحتمال أن أكون مدربا ولو ليوم واحد ، ولقد تعلمت منه   �.
 ..................................................
 
 تناول السجل التهديفي للنجمين وإنجازاتهما
تقرير كتالوني: ميسي عام 2012 أفضل تهديفاً من رونالدو في 2013
 
 
وكالات
ميسي 2012 أفضل من رونالدو 2013
أكد تقرير كتالوني أنه على الرغم من الضجة الإعلامية التي صاحبت النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني خلال الموسم المنصرم وذلك من خلال تسجيله لـ 69 هدفاً في عام 2013 ، إلا أن هذا الرقم لايزال أقل مما حققه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع فريقه برشلونة في موسم 2012 عندما تمكن من تسجيل 91 هدفاً محطماً بذلك الرقم القياسي المسجل بالأسطورة الألمانية غيرد مولر .
ونشرت صحيفة " موندو ديبورتيفو " الكتالونية والمعروفة بقربها من نادي برشلونة الإسباني تقريراً إحصائياً ، يوضح أن البرغوث الأرجنتيني لايزال هو اللاعب رقم ( 1 ) تهديفياً ، وذلك عندما تمكن من تسجيل عام رائع في مسيرته الرياضية مع منتخب بلاده وفريقه برشلونة في موسم 2012 بعد أن تمكن من تسجيل  91 هدفاً في عام واحد ، ليتوج عامه الناجح بقيادته لفريقه لتحقيق لقب الدوري الإسباني  .
وأوضح التقرير أنه على الرغم من الظهور الاستثنائي للنجم البرتغالي في موسم 2013 وتسجيله لـ 69هدفاً إلا أنه لم يتمكن من تحقيق أي بطولة لمنتخب بلاده أو فريقه ريال مدريد الإسباني، فضلاً على أن هذا الرقم لايزال بعيداً بفارق " 22 هدفاً " عما حققه ميسي في عام 2012  .
وسلط التقرير الضوء على ماحققه ميسي في عام 2012 من إنجاز فريد من الصعب تكراره ، وذلك عندما تمكن ميسي من تحطيم الرقم المسجل بأسم الأسطورة الالمانية غيرد مولر في  عام 1972 عندما سجل 85 هدفاً  في عام واحد - آنذاك - ، عندما سجل 91 هدفاً خلال عام 2012 ليصبح أفضل هداف في عام واحد.
وأشار التقرير للحملة التي وجهت ضد ميسي في عام 2012 للتقليل من إنجازه بتسجيله 91 هدفاً ، وذلك من خلال الإشارة أن الزامبي السابق غودفري تشيتالو قد تمكن من تسجيل 107 من الأهداف (49  مع فريقه كابوي واريرز و58 مع المنتخب) وذلك في عام 1972  ، إلى جانب سعيها لإبراز أن الرقم القياسي مثار شك لكون مسؤولي نادي فلامينغو البرازيلي، قد أكدوا أن البرازيلي الدولي زيكو سجل 89هدفاً في عام 1979.
وأكدت الصحيفة الكتالونية في تقريرها أنه على الرغم من الدعم الذي يجده الدون البرتغالي من الإعلام الموالي لمدينة مدريد من خلال الهالة الإعلامية التي تحيط برونالدو وتضخيم سجله التهديفي مستغلاً إصابة ميسي وغيابه لستة أسابيع ماضية عن المشاركات من أجل التأثير على المصوتين لجائزة الكرة الذهبية بترشيح رونالدو للجائزة وحصوله على أفضل لاعب في العالم لعام 2013  ، إلا أنه يجب التأكيد أن هذه الأهداف لم تحقق لرونالدو أي بطولة أو إنجاز ، مشيرة أن ميسي قد توج مؤخراً ( شهر نوفمبر الماضي ) بجائزة الحذاء الذهبي لموسم 2012-2013 بعد تسجيله  46 هدفاً في الموسم الماضي ، ليحققها بذلك للمرة الثالثة في تاريخه كأول لاعب يحقق هذا الرقم القياسي ، وذلك عندما حصل على الجائزة الأولى في موسم 2009 - 2010 عندما سجل 34 هدفاً ، فيما حقق الجائزة الثانية في موسم 2011 - 2012 بعدما سجل 50 هدفاً ، قبل أن يحقق للمرة الثالثة في الموسم الماضي 2012-2013 برصيد 46 هدفاً .
*****************
ص 12
  ...
  كان طبيبا لصدام
والضحية كاتب هذه السطور
 
قبل ايام معدودات، اكتشف متأخرا في موقع (مركز النور) بان لي حوارا مطولا مع الطبيب النابغة في مجال الجراحة التجميلية في العراق والعالم والفنان المبهر في الرسم والخزف د. علاء بشير، طبيب الدكتاتور المقبور منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى يوم سقوطه في نيسان 2003. فهالني الامر حقا، لانني لم ألتق البتة بهذا الفنان منذ السنوات المذكورة، وحتى هجرته الى المنفى بعد سقوط صدام بايام لدواع امنية مقبولة، رواها في كتابه المعروف (كنت طبيبا لصدام) الصادر في عام 2004 عن دار الشروق المصرية، وقد قرأته وقتذاك بشغف شديد ومتعة آسر? بسبب حياديته الواضحة في سرد الاحداث مع صدام وعائلته وزمرته وابناء عشيرته ولموضوعيته الملموسة في ثنايا هذا الكتاب، حيث جاء في اهدائه، ما يلي:
"الى الاطفال والنساء والرجال الابرياء الشرفاء، والمخلصين الذين فقدوا حياتهم، والذين عانوا آلاما معنوية او جسمانية، نتيجة احداث او ظروف لم يشاركوا في صنعها، ولم يكونوا سببا فيها، بل وجدوا انفسهم مكرهين على ان يعيشوا في خضمها. الى العراقيين الغيارى الذين يحبون العراق العظيم.. اقدم هذه الشواخص من الذاكرة لعلها تنفع في تدارك مثيلاتها في بناء العراق الجديد).
واعود الى حواري المزعوم مع د. علاء بشير في الموقع المذكور، لاجد العنوان البارز يقول: "عدنان منشد يجري حوارا مع د. علاء بشير" مع صورة بارزة للدكتور بشير بمعية الكاتب الصديق المغترب محمد السيد، ثم عنوان رديف ثان تحت نقطتين شارحتين (:) قابله محمد السيد..!
واتساءل هنا، هل هذا الحوار الذي ظهر باسمي الافتراضي اولا من صنيعة دكتورنا الفنان ـ حاشاه ـ ام من صنيعة السيد ـ حاشاه ايضا ـ ام من صنيعة موقع (مركز النور) بفعل المشرفين عليه في فحص وتنقيح وتضبيط البحوث والنصوص والحوارات وطباعتها او اظهارها بالشكل المهني اللائق؟!.ما يحزنني في هذه الاكذوبة الاعلامية المقصودة او غير المقصودة طيلة تجربة مهنية وثقافية تربو على ما يقرب من اربعين عاما، ان اجد نفسي في غمار حوار لم اكن طرفا فيه بالمرة. لا اقول ان اللقاء او الحوار بعلاء بشير الجراح القدير والفنان المثير لا يشرفني. بل?اقول ان هذا الجانب من العمل الصحفي لم يستهوني دائما. وللامانة انني شخصيا لم اجر في حياتي سوى ثلاثة حوارات صحفية، الاول والثاني مع الاستاذين الفنانين سامي عبدالحميد وصلاح القصب في جريدة (الخليج) الاماراتية خلال اعوام التسعينيات المنصرمة، والاخير مع الرفيق الاستاذ حميد مجيد موسى (ابو داود) في العام 2006 بتكليف من جريدة (الاتحاد) الناطقة بلسان الاتحاد الوطني الكردستاني. وعدا ما ذكرت، فلتشهد السماوات والأرض بصدق كلامي وحسن مرامي.. فليبادر معا د. علاء بشير والزميل المغترب محمد السيد وموقع (مركز النور) لتصحيح هذ? الالتباس الاعلامي باسرع وقت.. وكفانا شر المحاكم ورحمة القضاة.
 
عدنان منشد
 
 ********
 
فرحان قاسم وهموم الكريمات
 
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة الاساسية للحزب في الصالحية بالكرخ الاولى، يوم الجمعة الماضية ، ندوة جماهيرية في احدى المقاهي الشعبية في منطقة "الكريمات".
وقد أستضافت فيها الرفيق فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد، الذي شدد على تعميق الصلة مع المواطن والتفاعل مع همومه  بغية أيصالها الى مواقع المسؤولين، بعيداً عن الروتين المتبع في دوائر واروقة المؤسسات الحكومية كافة.وتم خلال الندوة، طرح ومناقشة ابرز المشاكل الخدمية التي تخص المنطقة .
(مقال للرفيق فرحان قاسم على
ص 9 - قضايا)
 
 ********
 
الاعسم يتحدث في اربيل
عن التسامح والسلام الأهلي
 
 أربيل- طريق الشعب
ضيفت الجمعية المندائية للثقافة في أربيل، يوم السبت 21 كانون الاول الحالي، الكاتب والإعلامي عبد المنعم الأعسم، الذي قدم محاضرة عنوانها "التسامح في النظرية والتطبيق"، بحضور جمع من المثقفين والاعلاميين والمواطنين الآخرين.
وقال الأعسم في محاضرته أن التسامح يشكل حاصل خطوات المصالحة، ويتحقق في ثقافة وسلوك وتفاعلات يمارسها المجتمع أو غالبيته. وتطرق إلى التسامح في الفكر اليوناني والديانات السماوية، مبينا ان جوهر التسامح يكمن في تنازل الضحايا عن حقوق القصاص التي تنال من جلاديهم. وأشار إلى ان  عهد التسامح لا يلغي الخلافات والتناقضات في السياسة، بل يضعها في اطار حقوقي، وان تطبيقات التسامح تختلف من مجتمع إلى آخر بحسب مستوى التمدن والثقافة والشعور بالوطنية.
وذكر الأعسم ان التسامح ورد أول مرة في المواثيق الدولية من خلال ديباجة ميثاق الأمم المتحدة التي تحدثت عن قيم السلام وحقوق الإنسان، وقد وضعته منظمة "اليونسكو" في صلب برامجها وأنشطتها ووثائقها وتوجت ذلك بإعلان وثيقة " مبادئ حول التسامح".
وأضاف قائلا: "رغم أن التسامح مفتاح السلام الأهلي، لكنه أحيانا ضد العدالة. إذ يفلت من القصاص جلادون ومجرمون وهذه من تعقيدات عملية التسامح". وتساءل الأعسم: "كيف يتعامل ضحايا التنكيل مع جلاديهم حين يلتقونهم وجها لوجه في ظروف توجب التسامح أو ترسيخ السلم الاهلي؟"، مذكرا بتجربة نيلسون مانديلا في جنوب أفريقيا.
هذا وقدم عدد من الحاضرين مداخلات في الجلسة، بضمنهم د. كاوه محمود وزير الثقافة والشباب في حكومة اقليم كردستان، وخالد أمين النائب في برلمان الاقليم.
 
*****
 احتضار الحجاج الكردي..
 
لكل زمان و مكان حجاجه. و ما الحجاج إلا قاتل مأجور في خدمة الحاكمين. فالخليفة الأموي وجد في إبن الطائف ظالته في إرهاب و تصفية خصومه. فكان الحجاج الثقفي شوكة و سوط الحكم الأموي ضد خصومه اللدودين. كان الامويون يكرهون و يمقتون الحجاج و لم يدافعوا عن أفعاله. فهو مجرد وسيلة مؤقتة يحملونها وزر جرائمهم.
وقد أدى الحجاج دوره بحماس و عنف لا مثيل له. حتى كانت مواجهته الأخيرة في واسط مع الزاهد إبن عمير. ففي لحظة جبروت و نزوة سلطة أمر بقطع رأس إبن عمير. ووقف إبن عمير شامخا أمام قاتله. نسي الحجاج كل جرائمه, و بقي متعلقا بإبن عمير. حيث وضع رأسه المقطوع في مجلسه. و بقي يحدق فيه خائفا. لقد أرعبه إبن عمير و أقعده الفراش. حتى مات بعد أيام مرتعبا من ضحيته الأخيرة إبن عمير.
و حجاجنا الكردي, هو الآخر, قاتل مأجور. لا يجيد غير لغة القتل. هو الذي هب في وديان قنديل , عند سفوح بشت ئاشان , لينفذ أوامر حاكمه.."نريدها معركة سريعة و بدون أسرى".
هو الذي وقف في سيطرة توبزاوه منتظرا مفرزة محمد الحلاق، ليقوم بتصفية مقاتلي المفرزة و ضيفيهما بدم بارد..»لا نريد أسرى». لقد أرعبه محمد الحلاق و هو يهم بقتله, أرعبه ذلك الشاب الوديع و المقاوم.
وواصل الحجاج الكردي المهمة التي أوكلت إليه. واصل مهنته كقاتل أجير. و ترك في كل مدينة كردية ضحايا لجرائمه.
و كانت صولته الأخيرة في كلار..حيث وقف أمامه شامخا كاوه كرمياني..
كاوه ..هو مسيح عصره..هو وريث الحسين..
هو الذي يريد أن يملأ الأرض عدلا بعدما ملئت جورا.
و كاوه الذي أرهب قاتله ..سيقود قاتله (الحجاج الكردي) إلى حتفه.
كاوه هو الإله البابلي تموز، الذي حمل ناقوسه الذي عجنه بدمه ليقرعه مدويا ضد الظلم, و ليدعونا إلى مقارعة القتلة..
 
كفاح حسن
 
 
***********
 
تناولت مآثرها وبطولاتها
ندوة فكرية عن الحركة الأنصارية
 
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الـثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، اقامت محلية الكرخ الثانية  يوم الجمعة الماضي، ندوة فكرية عن الحركة الانصارية.
 
 أدار الندوة الرفيق كاظم فرج العقابي سكرتير المحلية ،وحاضر فيها الرفيق محمد جاسم اللبان  عضو المكتب السياسي, بحضور جمهوركبير من الرفاق والرفيقات واصدقاء الحزب. وفي البدء وقف الحضور دقيقة صمت استذكارا لشهداء الحركة الانصارية وشهداء الحزب عموما وشهداء الحركة الوطنية.
وتحدث اللبان، عن الاسباب التي اضطرت الحزب للانتقال الى المعارضة ، والمبادرة لتشكيل الحركة الانصارية وفصائلها منذ اواخر عام1978، حيث اعلن الحزب القطيعة التامة مع النظام الدكتاتوري والدعوة لانهائه في اعقاب اجتماع اللجنة المركزية في تموز عام 1979، وتبني الكفاح المسلح الذي اعتبره الحزب الاسلوب المناسب ضد الدكتاتورية ، وذلك في اجتماعات اللجنة المركزية في عام 1980 , 1981 وفي المؤتمر الوطني الرابع 1985. وعرج الرفيق اللبان على: ان الحركة الانصارية لعبت دورا مشهودا في تعزيز هيبة الحزب ومكانته وحماية كوادره، وانقاذ ?كبر عدد ممكن ممن تعرضوا للملاحقة على ايدي اجهزة القمع الصدامية.
وبين اللبان: أن الحركة الانصارية ضمنت تواصل العمل التنظيمي للحزب وعلاقته بالاحزاب الاخرى، ووفرت مواقع امينة لاجهزة الاعلام من "اذاعة وصحافة" وقامت بعمليات بطولية مشهودة ضد النظام الدكتاتوري, ودعمت بشكل فعال انتفاضات الربيع في كردستان عام 1982, 1984 ,1987،وامنت امكانية انعقاد الوطني الرابع للحزب على ارض الوطن. كما تحدث الرفيق جاسم اللبان ، عن تركيبة الحركة الانصارية، حيث ضمت شرائح المجتمع من الطلبة والشباب والموظفين والمثقفين والفلاحين والعمال والنساء، كما تحدث عن البطولات التي اجترحوها، ذاكرا بالاسماء الشه?اء والشهيدات, الذين رووا جبال كردستان بدمائهم دفاعا عن حرية الوطن واستقلاله، وجسدوا بمواقفهم آنذاك شعار الحزب "الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي الحقيقي لشعب كردستان"، غير ان هذه الحركة المجيدة، لم تستطع الصمود في مواقعها بوجه الالة العسكرية الضخمة للنظام التي زجها ضدهم في اعقاب وقف القتال مع ايران في صيف عام 1988 في حملات (الانفال الوحشية) ،واستخدامه للاسلحة الكمياوية المحرمة ،فأضطرت قوات الانصار  الى الانسحاب والابقاء على قواها، بعيدا عن متناول القوات الحكومية بانتظار الفرصة الملائمة لمواصلة العمل، وهو ما?حقق في انتفاضة اذار عام ،1991 حين لعبت هذه الفصائل دورا مشهودا في الهاب حماس الجماهير ضد قوى القمع الحكومية، خصوصا في صيف عام 1991.
 
 *********
 
الطبيب الشيوعي الجوّال في الكاظمية
 
 بغداد – طريق الشعب
في اطار الاحتفال بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، اقامت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الاولى، صباح الجمعة، في منطقة الكاظمية ببغداد، فعالية الطبيب الشيوعي الجوّال.
وتوافد المواطنون بالعشرات على الخيمة الطبية التي أقيمت في محلة النومي وسط الكاظمية، وكان أكثرهم من الشيوخ والأطفال والنساء الفقراء.
وقد قام الطبيب مزاحم المبارك بإجراء الفحوص لهم، وقدم لهم العلاج مجانا.
وعبر أهالي المنطقة عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، "ودأبه على تبني مطالب الفقراء والكادحين من أبناء الوطن، ومساعدتهم".
 
 *******
 
أمسية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
 
 النجف - نعمة ياسين عكظ
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي اقرته اليونسكو،والمصادف 18- 12 من كل عام .
نظم اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في النجف ، امسية ثقافية يوم الجمعة الماضية،بحضورنخبة من الاكاديميين والمثقفين .
ادار الأمسية الشاعر محمد سعد ، وتحدث فيها د. باقر الكرباسي عن اهمية اللغة العربية في ثقافتنا. وسبل المحافظة على جمالياتها. ودور المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في تطويرها ، في حين أشار الكاتب طالب الشرقي الى دور مدينة النجف بالحفاظ على اصالة اللغة ، و طالب د. حسن الحكيم رئيس جامعة الكوفة السابق بانشاء كلية خاصة باللغة العربية .
 ونوه د.صباح عنوز الى محاربة الكثير من المستشرقين لهذه اللغة، وطالبوا بابدالها باللهجات العامية.
 و أستعرض د. عقيل الخاقاني عميد كلية الاداب في جامعة الكوفة ، نظريات نشوء اللغات وقوة اللغة العربية، ومقارنتها ببعض اللغات العالمية الاخرى .
هذا وتخللت الامسية، قراءات شعرية للشعراء "عبد الحسين حمد ،د. عبدالرضا علي ،د. عباس الفحام والشاعر حسن الظالمي" تغنت بجمالية اللغة العربية .
 **********
 
الشيوعيون يهنئون بعيد الميلاد
 
بغداد - سلام اللامي
زار وفد من منظمة الشهيد حسن عبد الجليل للحزب الشيوعي العراقي في الزعفرانية والمدائن، الاربعاء الماضي، كنيسة "مار بولص" في منطقة الزعفرانية ببغداد، ليقدموا التهاني للأخوة المسيحيين في مناسبة أعياد الميلاد المجيدة.  وتمنى الوفد أن يعم الامن والاستقرار والسلام في ربوع العراق. من جانبهم عبر القائمون على الكنيسة عن شكرهم وتقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، مشيدين بمواقفه الوطنية النبيلة ونضالاته في سبيل شعبه.
.. وفي الرصافة الثانية
 
زار وفد من أعضاء اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، كنيستي "الصعود" في منطقة المشتل، و"الاقباط" في بغداد الجديدة، لتقديم التهاني للأخوة المسيحيين في مناسبة أعياد الميلاد المجيدة
وكان في استقبال الوفد كل من الاب نوزاد بطرس والاب مينا، راعيي الكنيستين، اللذين عبرا عن شكرهما وتقديرهما للحزب الشيوعي العراقي، وأشادا بسعيه من أجل السلام والعيش الكريم لأبناء الشعب. 
 
 **********