العدد 95 السنة 79 الثلاثاء 31 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 
ص1
 أكد دعم جهود القوات الأمنية لتجفيف منابع الإرهاب
حميد موسى يحذر من تأجيج المشاعر الطائفية
بغداد – طريق الشعب
أكد الحزب الشيوعي العراقي دعمه لكل الجهود التي تبذلها القوات الأمنية لتجفيف منابع الإرهاب، وطالب القوى السياسية المتنفذة بالابتعاد عن كل ما يؤجج المشاعر الطائفية أو يعرقل إجراءات تصفية الأزمة، وبضمنها ما يتعلق بتلبية مطالب المعتصمين المشروعة.
وقال الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس: نتابع أخبار الحملة العسكرية التي تشنها قواتنا المسلحة ضد مجاميع الإرهاب، ونؤكد دعمنا لكل جهد يسعى الى تجفيف منابع الإرهاب وملاحقة الوحوش الكاسرة التي تفتك يومياً بأنباء شعبنا، متمنين على  القوات الأمنية التمسك بالانضباط، واحترام حقوق الإنسان، والتمييز بين البريء والمذنب، والابتعاد عن كل ما يؤجج روح الانتقام والمشاعر الطائفية.
وأضاف موسى أنه "رغم دعمنا وتأييدنا لقواتنا المسلحة في حربها ضد الإرهابيين ومنظماتهم، نجدد التشديد على ان المجهود العسكري والأمني لا يكفي للتصدي للإرهاب، وإنما يتطلب الامر كذلك جملة من التدابير الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والإعلامية والثقافية".
ودعا موسى "كل القوى الوطنية وأبناء شعبنا الى التماسك وتعزيز الوحدة الوطنية ونبذ الفرقة، والتمسك بأهداف ومصالح الوطن العليا، ورفض التداخلات الأجنبية اياً كان نوعها، وتشكيل جبهة واسعة لمواجهة الإرهاب وكل منتجات هذا الوباء المقيت الذي يريد ان يسمم أجواء الوطن، وان يخلق بيئة ملوثة لتعطيل العملية الديمقراطية وعرقلة إجراء انتخابات ديمقراطية نزيهة في الوقت المحدد".
وفي ختام تصريحه تمنى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أن "تشيع في ربوع عراقنا أجواء السلام والمودة والاستقرار، ونحن نستقبل العام الجديد، الذي "نريده أن يكون عام انطلاقة جديدة على طريق التغيير والإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي".
وتشهد محافظة الانبار عمليات عسكرية لتدمير قواعد تنظيم القاعدة، تطورت لاحقاً لتتداخل مع الاعتصامات التي تشهدها المحافظة. ورغم التعتيم الاعلامي الذي شهدته الاحداث في المحافظة يوم أمس، إلا ان التسريبات الإعلامية والتي مصدرها تصريحات صدر بعضها عن مقربين من القوات الأمنية ووزارة الدفاع ومكتب رئيس الوزراء، فضلا عن تصريحات نقلتها مصادر غير معلومة، تشير الى أن هناك اشتباكات تدور في الرمادي مركز محافظة الأنبار، والفلوجة التي تبعد عن العاصمة بغداد 60 كلم. بيد أن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، قال إن ال?رطة المحلية في محافظة الأنبار انتهت من إزالة خيم ساحات الاعتصام بالتنسيق مع الحكومة المحلية للمحافظة، مشيراً الى أن القوات الأمنية عثرت على سيارتين مفخختين داخل الساحات تمت معالجتهما عن بعد.
*********
برلمانيون: قانون التقاعد الموحد سيقر في الدورة الحالية
بغداد – ناطق محمد
اجمع سياسيون على ضرورة إقرار قانون التقاعد الموحد، مستبعدين تأجيله الى الدورة البرلمانية المقبلة رغم وجود ملاحظات على بعض فقراته.
وفيما استغربت الجمعية العراقية للمتقاعدين من وجود تضارب بالتصريحات بين أعضاء البرلمان حول إقرار القانون في الدورة الحالية من عدمه، أكدت أن عدم إقرار القانون في الشهر المقبل "سيكلف البرلمان كثيرا".  وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال إبراهيم المطلك عضو اللجنة المالية النيابية، إنه "إلى الآن لم نعرف مدى إمكانية إدراج قانون التقاعد الموعد في جدول جلسة البرلمان المقبلة، ولكن في الجلسة الأخيرة كان لهذا القانون اهتمام كبير من النواب. ومن المفترض إقراره في الأيام القليلة القادمة".
بدوره، قال مهدي العيسى، رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين، إن "الوعود التي وصلتنا تؤكد ان قانون التقاعد الموحد سيصوت عليه الشهر المقبل، ولكن نشاهد هناك تقاطعا في التصريحات لا نعلم الغرض منه؛ فهل هو محاولة لتأجيل القانون للدورة المقبلة، أم لترصين القانون؟"،
 **********
 خبراء: الاقتصاد العراقي في 2013 دون المستوى المطلوب
 
بغداد ــ مشرق عادل
اجمع عدد من الخبراء على أن اقتصاد العراق لم يُفعل بالشكل المطلوب، مبينين انه لم يتطور مقارنة بالسنوات الماضية ولم يحصل فيه أي تغير ملموس. وفيما لفتوا إلى ان الوضع الأمني والتصرف الجيد في التخصيصات المالية المصروفة للمشاريع سيؤدي لارتفاع مستوى اقتصاد العراق في العام المقبل إلى المستوى المطلوب. وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال محما خليل عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ان "الاقتصاد العراقي في مجمله هو اقتصاد واعد، وفيه محطات واعدة ومهمة، ولكن لم تتم الاستفادة من ذلك".
*********
تطبيق سلّم الرواتب لموظفي الدولة بداية العام 2014
متابعة "طريق الشعب"
اكدت وزارة الاعمار والاسكان، أمس الاثنين، أن سلم الرواتب لموظفي الدولة سيتم تطبيقه بداية العام المقبل 2014، لافتة الى ان أصحاب الدرجتين العاشرة والتاسعة بلغت رواتبهم أكثر من ضعف راتبهم الحالي.
وقال وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "سلم الرواتب الجديد لموظفي الدولة العراقية سيتم تطبيقه بداية العام المقبل واعتبارا من الاول من كانون الثاني"، مشيرا الى ان "الراتب الجديد سيتم صرفه باثر رجعي واعتبارا من كانون الثاني في حال تأخر اقرار موازنة العام المقبل 2014".
واضاف الدراجي ان "السلم الجديد للرواتب ركز على الدرجات الدنيا من حيث تخصيص زيادة كبيرة لهم"، لافتا الى ان "الزيارة التي طرأت على رواتب اصحاب الدرجتين العاشرة والتاسعة من السلم الجديد، بلغت اكثر من ضعف راتبهم الحالي، في حين لم يحصل تغيير في رواتب الدرجات الاولى والثانية والثالثة".
واكدت الامانة العامة لمجلس الوزراء في في وقت سابق من العام الحالي ان تعديل سلم الرواتب للموظفين لا يحتاج الى تشريع ولا مصادقة مجلس النواب، مؤكدة ان العمل يجري على تخفيض نفقات الدرجات والمناصب العليا سواء اثناء الخدمة او في حالة التقاعد.
وأوضحت الأمانة في 15 آب 2013، أن سلم الرواتب الجديد يقضي بزيادة الراتب الاسمي للدرجات الدنيا بنسبة 100 في المئة. فيما رجحت أن تشهد رواتب المتقاعدين زيادة مشابهة، وفقا لقانون التقاعد الجديد.
***************
بريطانيا تكشف 100 وثيقة سرية عن حرب العراق
بغداد – طريق الشعب
قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن حكومة لندن تعمل على رفع السرية عن أكثر من مائة وثيقة سرية تتناول التفاصيل والمناقشات التي حدثت بين رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، وخلفه غوردون براون، والرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، في إطار الاستعداد للحرب على العراق.
وأوضحت الصحيفة أنها علمت أنه في خطوة غير مسبوقة سيتم نشر سلسلة من الملاحظات من بلير إلى بوش، وتسجيلات لمحادثات هاتفية واجتماعات وما يقرب من مائتي دقيقة من المناقشات على المستوى الحكومي، وذلك خلال العام الجديد. ورأت الصحيفة أن إزاحة الستار عن هذه الوثائق، الذي سيتم على الأرجح خلال الأشهر القليلة المقبلة، سيمهد الطريق للسير شيلكوت الذي أجرى تحقيقا حول الحرب في العراق لنشر تقريره الذي طال انتظاره بشأن دور بريطانيا في الحرب.
وتشير الصحيفة إلى أنه كانت هناك مخاوف من أن بلير والسلطات الأمريكية سيمنعون الكشف عن تقارير سرية، يقال عنها انها تقدم صورة مقربة لكيفية اتخاذ القرارات في إطار الاستعداد للحرب.
وقال مصدر حكومي بريطاني إنه تم إحراز تقدم كبير نحو رفع السرية عن العديد من التسجيلات، مشيرا إلى إمكانية جعلها متاحة.
وأضاف أن "هناك عملية جارية لرفع السرية، والتي نحاول أن تحقق توازنا حذرا لضمان عدم إثارة سابقة قانونية تلزم بنشر وثائق أخرى في المستقبل، أو تضر بالأمن الوطني".
 
*********
هيئة الكمارك: تطبيق التعرفة الكمركية الخميس المقبل
بغداد – وكالات
أعلن مدير عام الهيئة العامة للكمارك، أمس الاثنين، عن تطبيق التعرفة الكمركية بشكل كامل اعتبارا من الخميس المقبل.
وقال مدير الهيئة وميض خالد حمد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قانون التعرفة الكمركية سيبدأ العمل به اعتبارا من يوم الثاني من كانون الثاني المقبل"، مشيرا الى ان "التعرفة ستشمل كافة البضائع التوجيهية الواردة من المنافذ البرية والبحرية والجوية ".
واضاف حمد أن "القانون يعتبر احد القوانين المهمة التي من شأنها المحافظة على المستهلك العراقي وحماية المنتج الوطني"، مبينا أنه تم "التباحث مع وزارة المالية والموانئ العراقية حول نصب سونارات لفحص الحاويات والبضائع المستوردة".
وتأجل العمل بقانون التعرفة الكمركية لعدة مرات بسبب غياب آليات العمل وارتفاع أسعار السلع في الأسواق العراقية، بعد ان كانت وزارة المالية قد اجلت العمل لوقت غير محدد بسبب بعض العراقيل التي واجهت القانون وآليات العمل.
ويرتبط العراق مع الدول المجاورة من خلال 13 منفذا حدوديا، إضافة إلى خمسة منافذ جوية ومثلها بحرية، أبرزها منفذا الوليد وربيعة مع سوريا، ومنفذ طريبيل مع الأردن، ومنفذ عرعر مع السعودية، ومنفذا الشلامجة والمنذرية مع إيران، ومنفذ إبراهيم الخليل الذي يربط العراق بتركيا.
 **********
المشاركون في مهرجان الجواهري يؤازرون الجيش ويحتجون على "الثقافة"
 
بغداد – طريق الشعب
عبّر المشاركون في مهرجان الجواهري بدورته العاشرة، عن تضامنهم مع القوات المسلحة العراقية وهي تخوض حرباً عادلة وشجاعة ضد الارهاب، مؤكدين اهمية تجنب خلط الاوراق في هذه المعركة المشرفة وعدم اتاحة الفرصة لقوى الارهاب والظلام المقنعة والمكشوفة لشق وحدة الصف الوطني.
جاء ذلك في بيان صادر عن المشاركين في المهرجان الذي نظمه الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أيام  27 - 29 الشهر الحالي، تحت شعار ".. بأن الف مسيح دونها صلبا"، وبحضور المئات من الشعراء والادباء والفنانين والاعلاميين والمثقفين العراقيين من مختلف محافظات العراق.
وجاء في البيان الذي تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "المشاركين في المهرجان أكدوا مسؤولية جميع القوى والتيارات والاحزاب السياسية عن الحفاظ على مكتسبات الشعب العراقي واستقلاله والسير قدما في مشروع بناء دولة مدنية ديموقراطية تعددية عابرة للطوائف ... بوصفها الضمانة الاكيدة للحفاظ على وحدة العراق وتقدمه وتنميته البشرية المستدامة، التي تحترم مبادئ العدالة والمساواة وشرعة حقوق الانسان، فضلا عن احترام الشعائر والقيم الدينية والروحية لكل مكونات الشعب العراقي واطيافه".
وفيما عبّر المشاركون في المهرجان، بحسب البيان، عن تضامنهم مع أبناء القوات المسلحة وهم يخوضون حربا عادلة وشجاعة ضد الارهاب التكفيري الدموي، فأنهم شددوا على الالتزام بقواعد الاشتباك السليمة وتجنب الحاق الاذى بالمدنيين الابرياء والفرز بين المواطنين ومطالبهم الشرعية العادلة وبين الارهابيين واجنداتهم الدموية المعادية لكل شرائح الشعب العراقي وفئاته وعشائره ومرجعياته ومثقفيه وكادحيه". وعبّر البيان من جانب آخر عن احتجاج المشاركين في المهرجان على موقف بعض مسؤولي وزارة الثقافة المؤسف الذي اعلن صراحة عن عدم مسؤولية و?ارة الثقافة في دعم الانشطة الثقافية المختلفة في بغداد وبقية المحافظات، بذريعة ان لوائح الوزارة لا تنص على ذلك وان مسؤوليتها تقتصر على دعم دوائرها ومديرياتها فقط"، وقال ان "موقف يتعارض كليا مع ابسط تقاليد العمل الثقافي والاجتماعي في اي مجتمع مدني ديموقراطي حديث".
وطالب البيان الدولة عبر مؤسساتها المركزية الثلاث (رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب ورئاسة الوزراء)  بان تتحمل مسؤوليتها مباشرة وتكشف للرأي العام إستراتيجيتها الثقافية وأهدافها، وان لا تترك الثقافة دونما غطاء وتحت رحمة مسؤولين لا يدركون اهمية المشروع الثقافي الوطني العراقي، أو تحت رحمة بعض اعداء الثقافة الذين ينطلقون من ذهنية التحريم وتأثيم الثقافة.
وأهاب البيان بجميع الادباء والكتاب والمثقفين وبقوى شعبنا العراقي كافة "للإسهام الفعال في انتخابات مجلس النواب القادمة لتحقيق تغيير جذري في البنية السياسية العراقية ولكي تتبوأ الثقافة العراقية عبر شرائحها الواعية من الكتاب والفنانين والاعلاميين والاكاديميين مكانة مميزة في مؤسسات القرار السياسي والثقافي والتشريعي".
 ********
ص2
كتلة الحـل تعلق عضويتها في البرلمان ارتباطاً بالتطورات في الانبار
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت كتلة الحـل البرلمانية عن تعليق عضويتها في مجلس النواب العراقي ومقاطعة ما تبقى من جلساته الى حين التزام الحكومة بتنفيذ      بنود الاتفاق الذي وقعه عنها وزير الدفاع الدكتور سعدون الدليمي والاستجابة الفعلية لمطالب عشائر الأنبار .
وقال النائب زياد الذرب رئيس كتلة الحـل البرلمانية في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب": ان التزام عشائر الانبار بالاتفاق وتنفيذه اليوم يلزم الحكومة وممثليها بالالتزام المقابل والاستجابة للمطالب الدستورية والشرعية التي طالبوا بها .
وحذر رئيس الكتلة من مغبة التسويف والمماطلة والمراهنة على هـدر الوقت المتبقي من عمر الحكومة والبرلمان دون تحقيق الاستجابة الصادقة ومحاولة خلق أزمات جديدة قد تجر البلاد الى ما لا تحمد عقباه .
وطالب الذرب، رئيس البرلمان بالتحرك السريع والفوري لاحتواء الازمة وأستخدام صلاحياته التشريعية في أعادة الحقوق لمطالبيها وأنصاف أهلنا في الانبار بعد ما يزيد على عام كامل من الاعتصام .
 
 جمعية المتقاعدين تتوعد: عدم تشريعه "سيكلف النواب كثيرا"
برلمانيون: قانون التقاعد الموحد سيقر في الدورة الحالية
بغداد – ناطق محمد:
اجمع سياسيون على ضرورة إقرار قانون التقاعد الموحد، مستبعدين تأجيله الى الدورة البرلمانية المقبلة رغم وجود ملاحظات على بعض فقراته.
وفيما استغربت الجمعية العراقية للمتقاعدين من وجود تضارب بالتصريحات بين أعضاء البرلمان حول إقرار القانون في الدورة الحالية من عدمه، أكدت أن عدم إقرار القانون في الشهر المقبل "سيكلف البرلمان كثيرا".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال إبراهيم المطلك عضو اللجنة المالية النيابية، إنه "إلى الآن لم نعرف مدى إمكانية إدراج قانون التقاعد الموعد في جدول جلسة البرلمان المقبلة، ولكن في الجلسة الأخيرة كان لهذا القانون اهتمام كبير من النواب. ومن المفترض إقراره في الأيام القليلة القادمة"، مبينا أن "هناك بعض المقترحات لتعديل القانون بصيغته الحالية، جاءت من الكتل السياسية إلى اللجنة المالية، وتم تعديل بعض الفقرات بموجب مقترحات الأعضاء في مجلس النواب، وسيطرح للتصويت بالصيغة النهائية".
وأضاف المطلك أن "من أهم نقاط الخلاف حول مقترح القانون التقاعد الموحد، قانون الخدمة الجامعية وقانون الخدمة العسكرية وقوانين أخرى. ولم نسلط الضوء على صرف الرواتب بأثر رجعي أو عدمه"، مشيرا إلى أن "القانون بنسخته الجديدة سيشمل كل الفئات مع إنصاف الفئات العلمية".
من جهته، بين إحسان العوادي عضو ائتلاف دولة القانون، أن "قانون التقاعد الموحد من القوانين المهمة، وقد تأخر كثيرا بسبب الإجراءات الحكومية الروتينية والقراءتين الأولى والثانية"، معتقدا أن "القانون سيرى النور خلال الدور الحالية، ولكن قد يصدر في شهر شباط لأنه يحتاج إلى بعض التعديلات، ولا سيما رفع الحد الأدنى لراتب الفرد الواحد إلى أربعمائة ألف، وملاحظات أخرى أبداها بعض النواب في المجلس".
واستبعد العوادي في تصريح لـ"طريق الشعب"، "تأجيل القانون الى الدورة المقبلة" بتصريحات بعض النواب، "رغم وجود خلل في بعض الفقرات التي من الضروري تعديلها، ولكن الإطار العام للقانون جيد ويحفظ حقوق المتقاعد"، مبينا أن "هناك بعض النواب يرون ضرورة تأجيل القانون، ولكننا نقف بالضد من الذي يحاول تأجيله، لأننا نريد تشريعه بأسرع وقت، وذلك لأهميته الكبيرة بالنسبة لشريحة كبيرة من المجتمع".
ولفت عضو ائتلاف دولة القانون إلى أن "هناك مقترحات بفصل قانون التقاعد الموحد عن قوانين الأساتذة الجامعيين والعسكريين، وبعض الشرائح التي كان لها قانون خاص في وقت سابق، حتى يعطى لكل شريحة حقها".
بدوره، قال مهدي العيسى، رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين، إن "التصريحات والوعود التي وصلتنا تؤكد ان قانون التقاعد الموحد سيصوت عليه الشهر المقبل، ولكن نشاهد هناك تقاطعا في التصريحات لا نعلم الغرض منها؛ فهل هو محاولة لتأجيل القانون للدورة المقبلة، أم لترصين القانون؟"، مبينا انه "إذا كان الهدف من تأخير القانون تأجيله للدورة المقبلة؛ فان هذا يشكل خطاً احمر للمتقاعدين، لأنهم ينتظرون تشريع القانون بفارغ الصبر".
وأضاف رئيس جمعية المتقاعدين في تصريح لـ"طريق الشعب"، أنه "يجب على النواب أن يبعدوا قانون التقاعد عن المساومات والمناكفات السياسية، التي تلقي بظلالها على معاش المتقاعدين، لأن هذا أمر غير مقبول"، معربا عن اعتقاده بأن "القانون إذا لم يشرع في كانون الثاني، فأنه لا يشرع في الدورة الحالية، لأن البرلمان سينشغل في مناقشة الموازنة العامة".
وأشار العيسى إلى أنه "في حال تأجيل القانون، فان هذا التأجيل سيكلف النواب كثيرا في الانتخابات وغيرها، لأنهم أنصفوا أنفسهم على حساب الفقراء"، مؤكدا أنه "لو كان السبب فقط الخلافات حول الفقرات التي تخص تقاعد الكوادر الجامعية والقضاة، لفصلت هذه المواد وتم إشباعها نقاشا وتمشية القانون، ولكن هناك أسبابا أخرى تصب في مصلحتهم".
 
 
 
 
 
كل ثلاثاء...
الصخور الثلاث
 
من بين ملايين الصخور التي تمتلئ بها  كل أرجاء المعمورة، ثمة صخور بعينها اشتهرت، وأصبحت جزءاً من تراث شعوبها.
الأولى صخرة «سيزيف» وهي كناية عن أسطورة للعمل غير المجدي، الذي لا يصل الى نتيجة معينة. الثانية صخرة الروشا في بيروت، وهي على ذمة الراوي تستخدم لمهمتين متناقضتين، هما القفز منها الى البحر وممارسة العاب الماء، أو الانتحار!
  أما الثالثة، وما إدراك ما الثالثة، فإنها حقاً ثالثة الأثافي كما يقال وأظنكم قد حزرتم اسم هذه الصخرة المباركة التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه وشبابيكه! أنها صخرة «عبعوب»، هذه الصخرة التي سببت للشعب العراقي كل المآسي، فأغلقت المجاري وعطلت المشاريع الإستراتيجية، بل البنى التحتية كلها، فلا الجسور بنيت ولا الشوارع بُلطت، ولا المدارس أو المستشفيات شيدت، ولا معضلة الكهرباء حُلت بل تحولت الى طلاسم لا نعرف لها أولا ولا آخر، رغم ان المبالغ التي رصدت لها تجاوزت السبعة وثلاثين مليار دولار. ورغم ان وزير الكهرباء ونا?ب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، بل ورئيس الوزراء نفسه، بشروا العراقيين عشرات المرات، بأنهم دحروا الظلام واجبروه على الهروب وطلب اللجوء الى احد البلدان الاسكندنافية، دون ان يأبهوا بأنه (الظلام) سيعاني الغربة في هذه البلد البعيد، وربما أصابه الهومسك بسببهم! المهم من وجهة نظرهم ان ينعم العراقيون بالضياء، ولو شفهياً. كما ان الصخرة نفسها هي السبب،   في عدم محاسبة أي من المرتشين في أية دائرة من دوائر الدولة، صغيرها وكبيرها. رغم ان رائحة الفساد المالي والإداري والأخلاقي تزكم الأنوف وتعمي الإبصار. وكم مرة سمعنا وقرأن? بأن مكافحة هذا الغول المرعب تحتل سلم أولويات المسؤولين العراقيين، وان ملفات كبيرة، وجاهزة لإشهارها بوجه هؤلاء الفاسدين، لكن هذه الملفات وغيرها تستخدم على ما يبدو لأغراض أخرى لا يعرفها إلا الراسخون في اللغف والفساد.
ولم نرَ أحدا من هؤلاء عوقب ولو لذر الرماد في العيون، بل ان كبار الفاسدين، من الذين إدانتهم المحاكم المختصة جرى تهريبهم الى خارج الوطن كما يعرف الجميع.
  المشكلة التي تواجه الشعب العراقي الآن، هي ان هذه الصخرة المباركة أصبحت مطلوبة على نطاق إقليمي ودولي، والمسؤولون العراقيون متشبثون بها، وفي الفترة الأخيرة دخل على الخط «بان كي مون» الأمين العام للأمم المتحدة، كوسيط للاستفادة منها في بعض الدول المارقة، لتسد لهم مجاريهم وتنغص عليهم عيشهم، وهذه مشكلة ليست صغيرة على الإطلاق كما يبدو للوهلة الأولى، لأننا لا نستطيع إغضاب المسؤول الاممي «بان كي مون» وفي نفس الوقت لا نستطيع التخلي عنها!
  إذا كان هو منطق بعض المسؤولين في عراقنا المنكوب «فأقبض حسابك من دبش» أيها المواطن العراقي، ولكي تجبر «دبش» على تلبية حقوقك وتأمين مصالحك، عليك ان تناضل مع بقية إخوانك العراقيين ضد كل هذه المظاهر الشاذة.
مرتضى عبد الحميد
 انقطاع اتصالات.. والقوات تتلقى مزيداً من التعزيزات العسكرية
اشتباكات بين الجيش ومسلحي عشائر الأنبار في ظل تعتيم إعلامي
بغداد – نور الدين حسن
في ظل تعتيم إعلامي، وقطع الاتصالات الهاتفية والإنترنت، يصعب التكهن بما دار في محافظة الأنبار منذ صباح أمس الاثنين، حتى ساعة إعداد هذا التقرير مساء أمس.
إلا أن ما سربته وسائل الإعلام من تصريحات صدر اغلبها عن مقربين من القوات الأمنية ووزارة الدفاع ومكتب رئيس الوزراء، فضلا عن تصريحات نقلتها مصادر غير معلومة سوى لوكالات الأنباء، تشير الى أن هناك معارك تدور في قضاءي الرمادي مركز محافظة الأنبار، والفلوجة التي تبعد عن العاصمة بغداد 60 كلم. طرفا هذه المعارك، هما قوات الجيش والمسلحون من أبناء العشائر، والتي اندلعت على أثر اقتحام قوات أمنية ساحة الاعتصام في الأنبار، بعد أن فشلت كل الوساطات والمفاوضات في إطلاق سراح النائب أحمد العلواني، ورفض العشائر فض الاعتصامات قب? تنفيذ إطلاق السراح.
إذ أفاد مصدر في ديوان محافظة الأنبار، أمس الاثنين، بأن عشرة أشخاص قتلوا فيما أصيب 40 آخرون نتيجة اشتباكات بين مسلحي العشائر وقوات الجيش وسوات شرقي الفلوجة، مؤكداً أن هناك عدداً من الأطفال والنساء بين القتلى والجرحى.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن أحد مصادرها، أن اشتباكات مسلحة اندلعت، عصر أمس، "بين عشائر البو فهد والبو نمر والبو عساف والبو علوان وعشائر أخرى وبين قوات الجيش وسوات شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار"، مبيناً أن "الاشتباكات أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص بينهم اربعة أطفال وإصابة 40 آخرين بينهم 13 امرأة وطفلا".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "الأطفال قتلوا نتيجة القصف المدفعي على مناطق شرق الفلوجة"، مشيراً الى ان "الاشتباكات ما تزال جارية" حتى وقت إعداد هذا التقرير.
فيما أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، امس الاثنين، بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات من الجيش ومسلحي العشائر على الطريق الدولي السريع قرب الفلوجة.
وأكد المصدر أن اشتباكات عنيفة اندلعت، ظهر أمس، بين مسلحي العشائر وبين قوات من الجيش على الطريق الدولي السريع قرب الفلوجة استخدمت فيها أسلحة متوسطة وثقيلة وصواريخ وقذائف هاون من الطرفين.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الاشتباكات أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، لم يعرف عددهم".
بيد أن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، قال إن الشرطة المحلية في محافظة الأنبار انتهت من إزالة خيم ساحات الاعتصام بالتنسيق مع الحكومة المحلية للمحافظة، مشيراً الى أن القوات الأمنية عثرت على سيارتين مفخختين داخل الساحات تمت معالجتهما عن بعد.
وبين الموسوي في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن "مصادر العمليات العسكرية في الأنبار أكدت (..) أن الشرطة المحلية والعشائر وبالتنسيق مع الحكومة المحلية في الأنبار، انتهت من إزالة الخيم المنصوبة في الساحة وفتحت الشارع الذي كان مغلقا".
وأضاف أن "الشرطة عثرت على سيارتين مفخختين تمت معالجتهما عن بعد ويجري الآن جمع الأعمدة والهياكل الخاصة بالمخيم"، مشيراً الى أن "ذلك جرى دون وقوع أية خسائر بعد فرار القاعدة وعناصرها من الخيم الى المدينة".
وأوضح الموسوي أنه "تجري ملاحقتهم حاليا، وأن قيادة العمليات أشادت بتعاون الأهالي مع الجيش والشرطة وتنسيقهم العالي مع القوات الامنية"، مبيناً أن "قيادة العمليات أكدت أنه سيتم فتح الساحة لوسائل الاعلام وتغطية التطورات الجارية بأسرع وقت".
واتفق زعيم مجلس إنقاذ الانبار حميد الهايس، مع ما ذهب إليه الموسوي في معلوماته، من أن خيم ساحة اعتصام الرمادي رفعت، نافياً وقوع خسائر كبيرة في صفوف الجيش وآلياته جراء الاشتباكات مع أبناء العشائر، فيما أوضح أن الاشتباكات محصورة في شمالي الرمادي.
وقال الهايس إن "الخيم في ساحة اعتصام الرمادي تم رفعها، والحديث عن وجود اشتباكات في جميع مدن الأنبار عار عن الصحة".
وأوضح أن "الاشتباكات محصورة في شمالي الرمادي"، مؤكداً أن "الأمور مسيطر عليها من قبل القوات الأمنية والأهالي المتعاونين معها".
ودعا أهالي الأنبار الى "عدم متابعة القنوات المغرضة والمحرضة على الفتنة"، نافياً "وقوع خسائر كبيرة في صفوف الجيش وآلياته جراء الاشتباكات".
وفي تطور لافت، كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، أمس الاثنين، عن تحرك فوجين من قوات الشرطة وفرقة المشاة الرابعة عشرة صوب محافظة الأنبار، وقللت اللجنة من تأثير مغادرة الفوجين على الوضع الأمني في البصرة.
وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي لوكالة"السومرية نيوز"، إن "أحد أفواج فرقة المشاة الرابعة عشرة التي يقع مقر قيادتها في البصرة تلقى أوامر من وزارة الدفاع بالتحرك الى محافظة الأنبار من أجل إسناد القوات العسكرية في معاركها مع فلول تنظيم القاعدة الإرهابي"، مبيناً أن "فوجاً آخر من قوات الشرطة المحلية في البصرة تلقى أوامر مشابهة من وزارة الداخلية، وقد غادر البصرة باتجاه الأنبار للمساهمة في إحكام السيطرة على وضعها الأمني".
وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها القوات المسلحة بسحب تعزيزات عسكرية من المحافظات الآمنة نسبية، حيث سبقت تعزيزات البصرة، انضمام قوات من محافظتي واسط وذي قار إلى الحشود العسكرية في الأنبار.
ولفت الساعدي الى أن "القوات الأمنية والعسكرية في البصرة مستعدة لإرسال المزيد من القوات الى الأنبار وأية محافظة عراقية أخرى"، مشيرا الى أنه "من غير المستبعد تلقي أوامر بتحريك المزيد من الأفواج في الأيام المقبلة".
وشدد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة على أن "القوات التي توجهت الى الأنبار لا يؤثر رحيلها على الوضع الأمني في البصرة"، مضيفاً أن "تلك القوات ستعود الى البصرة بعد انجاز الواجبات التي كلفت بها في الأنبار".
وردا على ما يجري من أحداث في محافظة الأنبار، أعلن ائتلاف متحدون عن إمكانية انسحابه من العملية السياسية فيما لو رأى ضرورة تقتضي إجراء مثل هذا الفعل.
وفيما أعلن القيادي في ائتلاف متحدون سليم الجبوري، أمس الاثنين، أن الساعات القادمة ستشهد موقفا حازما من العملية السياسية، وجه اتهامه لرئيس الوزراء نوري المالكي "بتغليب لغة العنف وتصفية الشركاء بدوافع طائفية".
 وقال الجبوري في بيان اطلعت "طريق الشعب"، على نسخة منه، إن العملية السياسية بدأت تفقد شرعيتها وجدواها في ظل تغليب المالكي لغة الدم والعنف وتصفية الشركاء بدوافع طائفية وسننحاز لأهلنا ولن نخذلهم".
واضاف الجبوري وهو رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية: "لسنا حريصين على مواقعنا السياسية إلا بمقدار ما نستطيع دفعه عن أهلنا من ضرر فإذا تأكد لنا عدم جدوى وجودنا في العملية السياسية فلن نبقى فيها ساعة واحدة وسندرس مع أهلنا الخيارات المتاحة وفقط منظومة الحقوق الانسانية".
إلا أن رئيس الوزراء نوري المالكي أصدر بيانا أشاد فيه بعمليات الجيش في محافظة الأنبار، في حين لم يتطرق فيه إلى تداعيات ما حصل منذ يومين في المحافظة، واصفا مخيمات الاعتصام بـ"الملاذات الآمنة" لتنظيم القاعدة.
وقال المالكي في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "عمليات الانبار هي أكبر ضربة للقاعدة التي خسرت ملاذها الآمن في مخيمات الاعتصام، وهو امر واضح ومعروف لدى الجميع ومعلن في وسائل الإعلام من خلال تهديدات أعضاء هذا التنظيم الارهابي من داخل هذه المخيمات".
 
وفد من الإقليم الى بغداد لحسم الخلافات حول الموازنة
 أربيل – طريق الشعب:
يصل وفد فني من إقليم كردستان الأسبوع الجاري الى بغداد في إطار بدء اجتماعات اللجنة المشتركة التي اتفق على تشكيلها الأسبوع الماضي لإنهاء خلافات الموازنة الاتحادية لعام 2014.
وقال نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن السعدون لوكالة "شفق نيوز"، إن "وفدا فنياً من إقليم كردستان سيصل نهاية هذا الأسبوع الى بغداد في إطار تفعيل الاتفاق الذي تم الأسبوع الماضي بين رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي بشأن تشكيل لجنة مشتركة تتولى حسم الخلافات بشأن الموازنة الاتحادية".
وأضاف السعدون أن "الوفد سيعقد اجتماعات في بغداد مع ممثلين عن الحكومة الاتحادية للتوافق والاتفاق على البنود المختلف عليها في الموازنة، بعد ان تم الاتفاق الاسبوع الماضي على ايجاد الحلول لها عبر اللجنة المشتركة".
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان قد اتفق في بغداد مع رئيس الوزراء نوري المالكي على تشكيل لجنة مشتركة تتولى وضع المعالجات للنقاط الخلافية بين الإقليم والمركز بشأن الموازنة.
ووافق إقليم كردستان رسميا على أن تتولى شركة التصدير الوطنية "سومو" ادارة ملف بيع النفط المصدر من الإقليم الى تركيا.
 
أسماء ومواقف...
 مطالبة برصد الخطابات "الطائفية"
 طالب النائب عن ائتلاف العراقية حامد المطلك، رئاسة مجلس النواب بتشكيل لجان لرصد الخطابات الطائفية التي تطلق من قبل بعض النواب من اجل محاسبتهم.
وقال انه يجب أن تكون العملية السياسية عادلة، وعلى جميع الكتل السياسية ان تأخذ دورها في بناء البلاد من دون تجاوز أي من الأطراف.
مبينا ان بعض المنتمين الى تلك الكتل تنطلق هنا وهناك تصريحات فيها ذات نفس طائفي بحجة دعم العملية السياسية، لكنها في الحقيقة تميل الى جهة معينة دون النظر الى المصلحة العامة للبلاد.
 
لا توجد دعوى ضد البطاط
 قال النائب عن دولة القانون محمد الصيهود إن واثق البطاط الذي يقود ميليشا "جيش المختار" صدرت بحقه أوامر قبض وهو مطارد من قبل الحكومة كونه يمثل توجهات سياسية خاطئة.
واشار في الوقت نفسه إلى ان "البطاط لم تثبت عليه جرائم قتل أو تهمة دعم الإرهاب ولم ترفع ضده حتى الآن دعوى قضائية".
وأكد الصيهود أن "القوات الأمنية داهمت منزل البطاط بين الحين والآخر في محافظة ميسان واعتقلت إخوته وعائلته قبل فترة، وتم إطلاق سراحهم في ما بعد".
 
كن مع الحكومة ضد الإرهاب
 قالت رئيسة الهيئة السياسية لتيار الإصلاح الوطني، منال فنجان لوكالة "شفق نيوز"، إن "الجعفري ابلغ النجيفي في لقائه به قبل يومين بضرورة الوقوف مع الحكومة في العمليات العسكرية الجارية في محافظة الانبار ضد الإرهاب، على أن يكون هناك تعاون عشائري أيضا". وأضافت أن "الجعفري أكد للنجيفي أهمية أن تكون محافظة الانبار خالية من الإرهاب ليصار بعدها إلى المطالبة بإيقاف العمليات العسكرية، فطالما وجد الإرهاب وجدت العمليات العسكرية"، وتنفذ القوات الأمنية وبإسناد جوي أوسع عملية عسكرية تستهدف أوكار الإرهابيين في الانبار.
 
سامي عبد الحميد يترجم "أوكسفورد"
 قال عميد المسرح العراقي سامي عبد الحميد انه يعمل حالياً على ترجمة دليل أكسفورد للمسرح والعرض، إلى اللغة العربية، حيث ترجم منه حاليا نحو 500 صفحة ويعمل على إكماله. وأشار إلى أن "دليل أكسفورد سيكون مصدرا مهما لطلبة الدراسات العليا في العراق في مجال المسرح نظراً لما يحويه من معلومات هامة في المسرح".
وبين أن "الدليل يتضمن المصطلحات الخاصة في الفن المسرحي وحياة الأعلام الذين مارسوا العمل المسرحي في العالم منذ الإغريق سنة 500 قبل الميلاد وحتى يومنا".
************************
ص3
حكومة البصرة: لا علاقة لنا بطريقة تصميم نصب الحرية
البصرة – وكالات:
اوضحت محافظة البصرة ان الحكومة المحلية السابقة هي التي صممت مشروع ساحة ونصب الحرية، ولا علاقة للحكومة المحلية الحالية بطريقة تصميمه واحالته. وذكر محافظ البصرة ماجد النصراوي، بحسب بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "مشروع ساحة ونصب الحرية في المحافظة تمت احالته في زمن الحكومة المحلية السابقة ولا علاقة للحكومة المحلية الحالية بطريقة تصميمه واحالته". وبين انه "زرنا نصب الحرية والتقينا بالمصمم الذي قام بتصميمه وتم الاتفاق على ادخال بعض التغييرات الممكنة عليه ولا يمكن تغيير التصميم أو إلغاؤه كونه وصل لمراحل متقدمة?مشيراً الى ان التصميم تمت احالته في زمن الحكومة المحلية السابقة" . يذكر ان مواطنين عبروا عن رفضهم عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي التصميم المذكور مما دعا الحكومة المحلية في البصرة لتوضيح طريقة احالة المشروع.
 بابل تطالب ببدائل مالية للمحافظات غير المنتجة للنفط
بابل – وكالات:
طالب محافظ بابل صادق مدلول السلطاني الحكومة المركزية بتوفير بدائل مالية للمحافظات التي لا تمتلك موارد نفطية وخاصة بعد تخفيض نسبة المحافظات من البترودولار، وبالتالي فان هذا الموضوع سينعكس سلبا على تنفيذ المشاريع في المحافظة.
وقال السلطاني لوكالة أين، ان "محافظات الفرات الاوسط قررت عقد مؤتمر بخصوص هذا الموضوع منتصف الشهر المقبل لمناقشة قلة التخصيصات المالية وتلكؤ اغلب المشاريع المنفذة من قبل الوزارات في المحافظات".
واضاف ان "بابل تفتقر الى وجود موارد مالية تغنيها وتساعدها في المشاريع التي ترغب بتنفيذها من اجل تطوير الواقع المعاشي والخدمي في المحافظة، وان ميزانية عام 2014 ستذهب جميعها لإدامة مشاريع مستمرة بالمحافظة".
 
الوضع الأمني والسياسي وراء تراجع النمو
خبراء: الاقتصاد العراقي في 2013 دون المستوى المطلوب
بغداد ــ مشرق عادل
اجمع عدد من الخبراء على أن اقتصاد العراق لم يُفعل بالشكل المطلوب، مبينين انه لم يتطور مقارنة بالسنوات الماضية ولم يحصل فيه أي تغير ملموس.
وفيما لفتوا إلى ان الوضع الأمني والتصرف الجيد في التخصيصات المالية المصروفة للمشاريع سيؤدي لارتفاع مستوى اقتصاد العراق في العام المقبل إلى المستوى المطلوب.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال محما خليل عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ان "الاقتصاد العراقي في مجمله هو اقتصاد واعد، وفيه محطات واعدة ومهمة، ولكن لم يتم الاستفادة من ذلك".
وأوضح خليل أن "الموازنة والمعطيات الاقتصادية تتطلب ان يكون هناك اقتصاد وتخصيصات وتنفيذ المشاريع والاهتمام في صرف الميزانيات"، مشيرا إلى ان "صرف الميزانيات الاستثمارية في هذا الوقت أمر صحيح، خاصة وان إيرادات الدولة أكثرها ريعية عن طريق إيرادات النفط التي تبلغ أكثر من 95 بالمائة، والتي تخضع إلى الضغوط والتقلبات الإقليمية والدولية والاقتصاد العالمي".
وبين أن "الاقتصاد العراقي في عام 2013 لم يختلف عن السنوات الماضية على الرغم من وجود الموازنة الكبيرة والقوانين الداعمة للاقتصاد، ولكن لم يتم الاستفادة من كل ذلك".
وأشار خليل إلى ان "العراق لم يحقق أي تقدم مع الاستثمار الأجنبي في هذا العام، عدا إقليم كردستان"، لافتا إلى ان "البيئة الواعدة الاستثمارية للعراق لم تقم لها مقومات صحيحة".
وأكد أن "هناك معوقات تعرقل الاستثمار؛ مثل الفساد والأمن وقلة التخصصات الاستثمارية وعدم التعاقد مع شركات استثمارية رصينة".
وأضاف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار ان "العراق لم يشهد تطورا في البنية التحتية والخدمات، والدليل على ذلك الفيضانات في المدن العراقية وقلة الكهرباء وعدم إعطاء الشعب الخدمات التي يحتاجها"، مرجحا ان "تتشابه ظروف العام المقبل مع العام الحالي، لأن المعوقات موجودة ومشاكل الموازنة وبنودها ستتكرر، ومن المفروض تعزيز والإكثار في زيادة واردات النفط في إقليم كردستان".
وخلص خليل إلى أن "اقتصاد العراق في العام المقبل من الواجب تطويره عن طريق عدم الاعتماد على إيرادات النفط فقط، وزيادة التخصيصات الاستثمارية وتحقيق المستوى المطلوب وزيادة إيرادات الدولة غير النفطية" مذكرا أن "استقرار الوضع الأمني من الأسباب المهمة في ارتفاع الاستثمار المحلي والأجنبي، واستقرار المناخ السياسي واستثمار المشاريع الخدمية، وبدوره سيؤدي إلى تقدم اقتصاد البلد بشكل عام".
من جانبه، أيد الخبير الاقتصادي مظهر صالح ما ذهب إليه خليل، وأكد ان "اقتصاد البلد في عام 2013 لم يكن بالمستوى المطلوب، وفيه بعض الايجابيات والسلبيات ومنها استقرار إيرادات النفط في شكل منتظم ولم يتم مواجهة أي صدمات خارجية مثل انهيارات في أسواق النفط".
وأضاف صالح لـ"طريق الشعب" أمس، ان "الموازنة كانت تعاني من عجز 20 بالمئة و8 بالمئة محلي في إجمالي العراق، وإنها ستخرج بفائض 4 بالمئة وسد العجز فيها، وهذا مؤشر ايجابي في الاقتصاد العراقي"، مبينا ان "المؤشرات السلبية في ذلك تكون في التخصيصات المالية التي تصرف إلى المشاريع الاستثمارية وعرقلة المشاريع، وتوقف بعض منها بسبب الصرف المالي".
وزاد بالقول انه "لم يتحقق أي تقدم مع الاستثمار الأجنبي، ومن المفروض إدخال الشركات الأجنبية الاستثمارية، ودخول قطاع المقاولات الأجنبية إلى العراق بدون تكاليف إضافية"، لافتا إلى أن "دخول الشركات الأجنبية الرصينة ذات المشاريع الإستراتيجية يؤدي إلى دفع الاقتصاد".
وأشار إلى ان "التقدم الخدمي والاستثماري الذي حققه في العام الحالي على مستوى الكم وليس النوع، وهناك تحفز أفضل من السابق ولكن ليس بالمستوى المطلوب"، لافتا إلى ان "العام المقبل سيكون عاما مكملا للعام الحالي، والسبب هو أن الانتخابات ستكون في العام المقبل، وهذا ما يؤدي إلى تكميل المشاريع والخدمات المتوقفة والعمل بشكل جيد، إذا تم اختيار الأشخاص المناسبين لتطوير البلد وارتفاعه إلى المستوى المطلوب والقضاء على الفقر في البلد".
بدوره، أشار الخبير المالي احمد البريهي إلى ان "عام 2013 للمال المصرفي العراقي أفضل من السنوات الماضية، ومتجه نحو الأفضل والسبب يعود الى العمل الجيد".
وقال البريهي لـ"طريق الشعب"، ان "التطور في العمل المصرفي في عام 2014 سيتطور أكثر من عمله الحالي لأسباب عدّة، منها تحسن الوضع الأمني الذي يؤدي إلى تقليل التكاليف والمخاطر، وبهذا العمل يقوم باستخراج نتائج جيدة في الاستثمار"، مبينا ان "التطور من جانب الاستثمار والخدمات شهد تطورا ولكن دون المستوى وطموحات المواطن، والإنفاق الكثير على مشاريع لم تكتمل بعد ولم تصبح ملموسة".
وختم بريهي تصريحه بالقول إن "من الأفضل التركيز على بعض المشاريع المهمة والتي تفيد الاقتصاد العراقي وتطويره، وانجازها بسرعة أفضل من التوجه إلى جبهة واسعة من المشاريع والعمل فيها سنوات طويلة، والإنفاق عليها وعدم انجازها لأسباب مالية وأمنية أو سياسية وغيرها".   
 عشائر المحافظتين: لن نبقي القاعدة على الأرض
الدفاع النيابية تحذر من تكرار سيناريو الأنبار في صلاح الدين وديالى
بغداد - طريق الشعب
دعت لجنة الدفاع والأمن النيابية الحكومة إلى عدم تكرار سيناريو الانبار، في صلاح الدين ومحافظات أخرى، وتجنب فتح نار على مدنيين واعتقال نواب والحفاظ على أرواح المعتصمين وعدم المساس بحقوقهم.
وفيما شكلت عشائر صلاح الدين تنظيما تحت اسم قوات انتفاضة العشائر، لمؤازرة القوات الأمنية في عمليتها العسكرية التي اشترك فيها 4000 آلاف مقاتل من العشائر، دعت أئمة المساجد إلى تحمل مسؤولياتهم في تنوير المجتمع بخطر سيطرة التطرف وظاهرة قطع الرؤوس.
والتحقت عشائر محافظة صلاح الدين متمثلة بـ16 مجلس إسناد، بقوات الصحوات، وإعلان دعمها الكامل للقوات الأمنية فور إعلان قيادة عمليات دجلة عن عزمها تنفيذ عملية عسكرية واسعة في المحافظة.
بينما كشفت صحوات ديالى، عن تزويد نحو 7 آلاف من عناصرها بعتاد للأسلحة الخفيفة لمواجهة أعمال العنف، مطالبة بتجهيزها بمركبات رباعية الدفع وأسلحة ساندة لتعزيز قدراتها في المناورة والدفاع.
ودعا عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، شوان محمد طه، في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، الحكومة إلى أن "لا تكرر في صلاح الدين ما حدث في الانبار كاعتقال نواب وفتح النار على بيوت المدنيين، لأن هذا أمر غير مقبول".
ولفت إلى أن لجنته "قد طالبت الحكومة الاتحادية بان توعز للمؤسسات الأمنية والدفاعية بالتعامل مع المتظاهرين أو المعتصمين في محافظة الانبار وغيرها، بالتأني والحكمة ولا يجوز خلط الأوراق مع أبناء الشعب ومكافحة الإرهاب".
وأكد أن "القوة لا تكفي لمكافحة الإرهاب، وهناك عوامل أخرى يجب أن تتبعها الحكومة للقضاء على ظاهرة الإرهاب".
وطالب عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، الحكومة بـ"اقتلاع جذور الإرهاب مجتمعيا".
وشدد أن "العمليات المسلحة وان كانت هي الأجدر ولكن يجب أن تكون وفق إجراءات سلمية وديمقراطية".
من جهته، قال قائد قوات انتفاضة العشائر في محافظة صلاح الدين، الشيخ حامد عبد الله القيسي "قررنا نحن العشائر بمحافظة صلاح الدين أن نقود انتفاضة ضد الإرهاب ونجدد التعاون مع القوات الأمنية".
وأضاف "منذ اليوم قررنا أن لا تعيش القاعدة على سطح الأرض العراقية".
وأكد القيسي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس، أن "الجماعات المسلحة استهترت وبات على العشائر أن يأخذوا دورهم في مساندة القوات الأمنية من جهة وان يحموا مناطقهم من جهة أخرى"، مؤكدا أن "1500 من أهالي قضاء بيجي، تطوعوا في هذه الانتفاضة".
وبين قائد قوات انتفاضة العشائر أن "قوات الانتفاضة انطلقت من قضاء بيجي وبعد اجتماعات عدة مع شيوخ عشائر القيسيين والجبور وشمر وغيرهم".
وقال محافظ صلاح الدين، أحمد عبد الله عبد، في مؤتمر صحفي مشترك، أمس الأول، خلال مراسم استعراض قوات عشائرية قوامها 4000 آلاف متطوع في ساحة القصور الرئاسية وسط مدينة تكريت، وتابعته "طريق الشعب"، إن "هذه الانتفاضة، والتي بلغ عدد المتطوعين فيها أكثر من 4000 آلاف مقاتل من عموم مناطق المحافظة، تمثل موقفا كبيرا".
وناشد "الحكومة المركزية مساندة هذا الموقف للوقوف بوجه الإرهاب وملاحقة فلوله لان من واجبنا الوقوف مع القوات الأمنية".
وأضاف عبد أن "قوات الصحوة ورجال الانتفاضة العشائرية تسلمت اليوم 250 سيارة وهي الوجبة الأولى من خطتنا لدعم عناصر الصحوة لغزو الصحراء وتدمير أوكار الإرهاب".
وكشف عن قرب توزيع "750 سيارة أخرى".
وبين محافظ صلاح الدين أن "قوات الجيش والشرطة ساندت مقاتلي الصحوة بكميات من الأسلحة والاعتدة وسيتم توفير الأموال اللازمة في ميزانية العام المقبل لشراء أسلحة فتاكة لقهر الإرهاب".
وشهدت محافظة صلاح الدين، أمس، مقتل ضابط برتبة نقيب في قوات سوات، في حي الزيوت بقضاء بيجي شمال تكريت، وإصابة 10 أشخاص آخرين بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري، فضلا عن نجاة نائب رئيس مجلس صلاح الدين من تفجير أصاب اثنين من حمايته وسط تكريت، واعتقال 24 مطلوبا بتهمة "الإرهاب" شمالي صلاح الدين.
كما أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أن قوة أمنية ضبطت سيارة حمل تنقل 4 صواريخ مموهة بحمولة من الذرة الصفراء وسط تكريت.
من جانب آخر، وفي محافظة ديالى، كشف قائد عمليات دجلة المشتركة، الفريق الأول الركن عبد الأمير الزيدي في مؤتمر صحفي، أمس، تابعته "طريق الشعب"، عن أن "عمليات عسكرية واسعة النطاق وكبرى ستنطلق في محافظة ديالى في الأيام المقبلة ضد فلول عصابات تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة".
من جهتها، عقدت مجالس الإسناد العشائرية في محافظة ديالى، مؤتمرا امنيا لدعم القوات الأمنية، في محاربة الإرهاب والتطرف.
وقال مصدر امني مسؤول في ديالى إن 16 مجلس إسناد عشائري في أقضية ونواحي ديالى عقدت مؤتمرا امنيا وعلى قاعة المؤتمرات في بعقوبة وبحضور قيادات أمنية وحكومية وشخصيات سياسية ودينية وعشائرية كرس لمناقشة آخر التطورات السياسية والأمنية وأهمية تكاتف الجهود وتوحيد الصفوف في مواجهة الإرهاب والتطرف .
وأضاف أن "المؤتمر خرج بتوصيات أبرزها تعهد العشائر بدعم الاستقرار الأمني ومواجهة مثيري الفتن الطائفية ودعم ملف الأسر المهجرة وتقديم الدعم للأجهزة الأمنية في اعتقال المطلوبين للقضاء العراقي".
إلى ذلك، قال مسؤول صحوات ديالى سامي الخزرجي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عملية تزويد نحو سبعة آلاف من عناصر صحوات ديالى باعتدة للأسلحة الخفيفة والمتمثلة بسلاح الكلاشينكوف استكملت محاورها عبر إعطاء كل عنصر 120 إطلاقة رصاص من قبل لجان أمنية حكومية مختصة".
وأضاف الخزرجي أن "جميع عناصر الصحوات المنتشرين في القواطع الأمنية بالاقضية والنواحي جرى تأمين العتاد لهم ليكونوا على جاهزية تامة لمواجهة أي أعمال عنف قد تبادر لشنها الجماعات المسلحة".
وطالب الخزرجي الحكومة المركزية بـ "تزويد صحوات المحافظة بسيارات رباعية الدفع مع أسلحة ساندة لتعزيز قدراتها في المناورة والدفاع عن مناطق المسؤولية الأمنية".
 تقرير...
البرلمان يخاطب هيئة النزاهة للتحقيق في عقد مصفاة ميسان
انخفاض تقبل "الرشوة".. وثلاثة أرباع متعاطيها يحملون "الدكتوراه"
بغداد – علي الرسولي:
أعربت هيئة النزاهة عن استغرابها من أن حملة شهادة الدكتوراه تصدروا نسبة دافعي الرشى بين حملة الشهادات الأخرى، فيما نفى عضو لجنة النزاهة النيابية كمال الساعدي علمه بـ"الاستبانة" التي قامت بها هيئة النزاهة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حسن كريم عاتي الناطق الإعلامي باسم هيئة النزاهة، إن "نسبة تقبل الرشوة تظهر بشكل عينة ضمن حملة شهادة الدكتوراه ثلاثة أضعاف النسبة قياسا بمجموع متقبلي الرشوة"، مبينا أن "هذه المؤشرات تمثل اتجاهات المواطن لتحديد جريمة الرشوة وكيف يتم تعاطيها".
وبين عاتي أن "المؤشر الذي توصلت الهيئة إليه عن طريق الاستبانة يحدد أبرز أسباب تعاطي الرشوة في الدوائر الحكومية"، موضحا أن "هناك دائرة مختصة وهي دائرة الوقاية توجد فيها غرفة مكافحة الرشوة التي تقوم بمتابعة الموضوع".
وأكد أن "هناك إجراءات تعتمدها النزاهة للحد من تعاطي الرشوة، من خلال اعتماد النافذة الواحدة للمراجعين، ومن خلال إبراز هوية الموظفين ليتم تعرف المراجعين عليهم"، مؤكدا "وجود كاميرات مراقبة ووجود الاستعلامات التي تساعد المواطنين على تسهيل مهمتهم".
وكانت هيئة النزاهة أبدت "استغرابها من أن حملة الدكتوراه تصدروا نسبة دافعي الرشى بين حملة الشهادات الأخرى إذ قدم 5 من 60 الرشى أي بنسبة 8.33 بالمئة، أعقبهم حملة البكالوريوس 127 من 2431 ثم الماجستير 10 من 234 أي بنسبة 4.27 بالمئة، وتقاربت نسبة الدبلوم والإعدادية لأكثر من 3.42 بالمئة، والمتوسطة 2.35 بالمئة، والابتدائية ومن لا يقرؤون أو يكتبون 1.86 بالمئة، فيما لم يفصح 7.66 بالمئة، من دافعي الرشى عن شهاداتهم".
وجاء في بيان للنزاهة اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، أن "نتائج تحليل معطيات استبانة هيئة النزاهة الشهرية التي شملت 20494 مراجعاً في 379 دائرة في عموم المحافظات عدا إقليم كردستان" مبينة، أن 589 "منهم لجأ إلى تقديم الرشوة أثناء ترويج معاملته أي بنسبة 2.87بالمئة من مجموع المستطلعة آراؤهم".
وأشارت الهيئة إلى أن "153 مراجعاً لم يفصحوا عما إذا كان قد أعطى رشى للموظفين أم لا وأكد 19752 أنهم استكملوا معاملاتهم من دون ارتشاء الموظفين".
وأضافت أن "96 من دافعي الرشى تذرعوا بحجة طلب الموظفين واتهم 164 الدوائر بتأخير معاملته"، وعللت أن "168 سلوكهم غير الشرعي بالرغبة في تسريع انجاز معاملته، وأحجم 236 عن ذكر الأسباب وادعى 15 بأسباب مختلفة في حين اقر 11 أنهم رشوا الموظفين لتمرير معاملاتهم غير الأصولية".
وتابعت انه "لوحظ من خلال مخرجات الاستبانة أن الذكور شكلوا نحو ثلاثة أضعاف الإناث ممن شملوا بالاستطلاع من الذين دفعوا الرشى فكان عددهم 14893 مقابل 5492 عدا 109 اغفلوا عن ذكر جنسهم" موضحة، أن "عدد الذكور فاق الإناث بأكثر من 4 أضعاف في تقديم الرشى فكان عددهم 476 مقابل 104 إضافة إلى 9 مجهولي الجنس وناهز الممتنعون عن إعطاء الرشى 3 أضعاف الممتنعات فكان عددهم 14305 مقابل 5361 إلى جانب 86 لم يذكروا جنسهم".
وأشار البيان إلى أن "2732 مراجعاً أكدوا أنهم واجهوا مصاعب في تمشية معاملاتهم فذكر 475 أنهم قدموا رشى مقابل 2184 لم يقدموا رشى إلا أن 17583 مراجعاً عدوا إجراءات انجاز معاملاتهم يسيرة، لكن 94 منهم قدموا رشى مقابل 17449".
وعلى صعيد آخر، طالب رئيس لجنة النزاهة النيابية بهاء الاعرجي، أمس الاثنين، هيئة النزاهة بفتح تحقيق حول العقد الذي ابرمته وزارة النفط مع شركة سويسرية لإنشاء مصفى للنفط في محافظة ميسان.
وقال الاعرجي لـوكالة "شفق نيوز"، خاطبنا مكتب نائب رئيس هيئة النزاهة لشؤون التحقيقات بالكتاب ذي العدد (م/ ن/9/231) بتاريخ (16/12/2013) بفتح تحقيق في الأخبار الواردة الى لجنة النزاهة النيابية والتي تؤكد وجود فساد إداري ومالي في عقد تجهيز وبناء وتشغيل مصفاة النفط في ميسان.
واضاف، ان بعض المعلومات تشير إلى تقصير نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في العقد المبرم مع الشركة السويسرية.
يذكر ان وزارة النفط وقعت في، 10 تشرين الأول الماضي، مع ائتلاف شركات وايس ستارم السويسرية مذكرة تفاهم لإنشاء مصفى ميسان بطاقة 150 برميلاً يوميا، واشارت إلى أن المشروع يعد الأول من نوعه في العراق.
وكانت وسائل اعلام محلية قد نشرت اخباراً تفيد بوجود شبهة فساد في العقد وتورط مسؤولين كبار فيه إلا أن وزارة النفط نفت تلك الانباء.
وطالب مجلس محافظة ميسان مجلس النواب بالتحقق من الانباء التي اشارت الى وجود شبهة فساد مالي في العقد الذي ابرمته وزارة النفط مؤخرا مع شركة سويسرية لاستثمار مصفى المحافظة.
واكدت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب العراقي الخميس الماضي أن لجنة برلمانية لا تزال تحقق في شبهة الفساد المالي التي اثيرت حول صفقة أبرمتها وزارة النفط مع شركة سويسرية بقيمة 6 مليارات دولار.
*********************
ص 4
 ثاني هجوم على مقر السفير الألماني في أثينا منذ 1991
 
اثينا – وكالات:
قالت الشرطة اليونانية إن مجهولين فتحوا النيران على مقر اقامة السفير الألماني في اثينا في ساعة مبكرة من يوم أمس لكن أحدا لم يصب في الهجوم. وأضافت الشرطة أن ما لا يقل عن أربع رصاصات أصابت البوابة المعدنية الخارجية لمقر السفير الخاضع لحراسة مشددة والذي يقع بشارع مزدحم في إحدى الضواحي الشمالية للعاصمة اليونانية. وعثر على 60 طلقة فارغة.
وتنامت أجواء مناهضة لألمانيا خلال الأزمة الاقتصادية الطويلة باليونان ويلقي كثيرون ممن يعانون من نسبة البطالة العالية وانخفاض مستوى المعيشة باللوم على ألمانيا لإصرارها على انتهاج سياسات مالية صارمة. وألمانيا هي أكبر دولة مساهمة في خطة إنقاذ مالي يبلغ حجمها 240 مليار دولار دعمت أثينا منذ عام 2010 وأنقذتها من الإفلاس. وكان مقر إقامة السفير الألماني هدفا لهجوم عام 1991 أطلق فيه أعضاء في جماعة 17 نوفمبر المتطرفة المنحلة الآن قذيفة صاروخية سقطت على سطح المبنى.
********
 جولة جديدة من المباحثات بين إيران والسداسية
 طهران – وكالات:
بدأت جولة جديدة من المباحثات بين ايران و"السداسية" يوم أمس، على مستوى الخبراء في جنيف. وكانت وسائل اعلام ايرانية نقلت في وقت سابق عن نائب وزير الخارجية الايرانية عباس عراقجي قوله إن الجولة الحالية ستستمر ليوم واحد، موضحا أن هدفها الاستشارات التقنية والعمل على وضع خطة تفصيلية لتطبيق الاتفاقات السياسية التي تم التوصل إليها في وقت سابق في جنيف على مستوى الوزراء في نهاية تشرين الثاني.
وقد أعلن عراقجي أن المفاوضات النووية بين إيران والسداسية الدولية على مستوى الخبراء ستستأنف يوم الاثنين 30 من كانون الأول. يذكر أن الجولة السابقة بين إيران ومجموعة 5 + 1 قد عقدت في 19 من الشهر الجاري حيث بحث المشاركون فيها ما يعرف ببرنامج العمل المشترك. وكان عباس عراقجي قد وصف تقدم الجولة الأخيرة من المفاوضات التقنية بين وفدي بلاده والسداسية الدولية بالضئيل.
 ********* 
 سلة الأخبار ...
 
رفع درجة التأهب الأمني
في روسيا
 وكالات:
قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر يوم أمس برفع درجة التأهب الأمني في أنحاء البلاد وبخاصة في مدينة فولغوغراد الجنوبية التي شهدت تفجيرين على يومين متتاليين.
وأضاف الكرملين أن بوتين أصدر توجيهاته للجنة المكلفة بتنسيق جهود مكافحة الإرهاب "بتعزيز الأمن على مستوى روسيا وبخاصة في منطقة فولغوغراد".
ولقي 14 شخصا حتفهم في انفجار وقع يوم أمس بحافلة كهربائية ويشتبه المحققون في أنه ناجم عن عملية انتحارية. وجاء بعد أقل من 24 ساعة من هجوم انتحاري أسفر عن سقوط 17 قتيلا على الأقل في محطة السكك الحديدية الرئيسية بالمدينة.
 
احتجاز صحفيين
 في الكونغو الديمقراطية
 وكالات:
يشن الجيش الكونغولي عملية عسكرية لتحرير الرهائن الصحافيين الذين يحتجزهم مسلحون شباب بالسواطير والأسلحة بمقر هيئة الإذاعة والتلفزيون بعاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا.
وقبيل قطع بث المحطة إثر بدء عملية الاحتجاز، كانت لقطات تظهر شابين من مقدمي البرامج في برنامج "السلة" وهما جالسان ويبدو عليهما الخوف، لكنهما هادئان. وبدا شاب خلفهما يهددهما.
وسمع إطلاق نار من أسلحة خفيفة لكن لم يعرف ما إذا كان من جانب الشرطة أو المهاجمين أو تبادلا لإطلاق نار بين الجانبين. وفي المدينة، اجتاحت السكان حالة من الهلع.
 
هجوم على الجيش
جنوبي اليمن
 وكالات:
قتل خمسة جنود يوم أمس، في هجوم على موقع للجيش اليمني في جنوب البلاد، أسفر أيضا عن مقتل ثلاثة مهاجمين كما أكد مصدر عسكري.
وأوضح المصدر ذاته أن "الهجوم استهدف موقعا للجيش قرب مدينة ردفان بمحافظة لحج". وعزا الهجوم إلى الحراك الجنوبي. لكن بعض قادة الحراك نفوا أي علاقة لهم بالهجوم.
وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن عناصر "من الحراك الجنوبي مسلحين برشاشات وقذائف مضادة للدبابات شنوا الهجوم ما أدى إلى تحطيم دبابتين وقتل خمسة جنود". وأضاف أن المهاجمين فقدوا ثلاثة رجال لكنهم نجحوا في خطف أربعة جنود.
 
*********
 تحرك ميليشيا "الجيش الأبيض" المعروفة بوحشيتها يثير المخاوف
تحذير دولي من "حمام دم" في جنوب السودان
 جوبا – وكالات:
قال المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة في جنوب السودان جوزف كونتريراس، إن "الأمم المتحدة شديدة القلق إزاء المعلومات التي تفيد بأن عددا كبيرا من الشبان المسلحين يتقدمون على الأرجح نحو مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي".
 وأضاف المسؤول الأممي أن "هؤلاء الشبان يتحركون في الولاية منذ بعض الوقت مع احتمال قيامهم بمهاجمة مجموعات أخرى".
وحذرت الأمم المتحدة من "حمام دم" محتمل في جنوب السودان إثر تحرك عناصر من ميليشيا معروفة بوحشيتها في هذا البلد، في الوقت الذي تتعثر فيه الوساطات الهادفة إلى منع الوقوع في حرب أهلية.
وفي وقت بدت فيه الأوضاع هادئة نسبيا، جددت حكومة جنوب السودان اتهامها لنائب الرئيس السابق رياك مشار بتعبئة آلاف الشباب المسلحين لمهاجمة مواقعها.
وقال المتحدث باسم الحكومة مايكل ماكوي لوكالة فرانس برس إن "رياك يجند شبانه من قبائل النوير، بأعداد تصل إلى 25 ألفا، ويريد استخدامهم لمهاجمة الحكومة في ولاية جونقلي".
وأضاف "يمكن أن يشنوا هجومهم في أي وقت. نحن في حالة استنفار لحماية المدنيين". وقال لوكالة فرانس برس إن النوير موجودون على بعد 110 كلم ويستعدون للزحف باتجاه المدينة، مؤكدا مع ذلك أنه واثق بأن الجيش الذي "أخذ مواقعه" على استعداد "لصدهم".
ومن الصعب التكهن بمدى سيطرة مشار على هذه المجموعات إلا أن التهديد باحتمال مهاجمة مدينة بور أكيد.
وأكد المسؤول الأممي كونتريراس استنادا إلى الطلعات الاستطلاعية التي تقوم بها طائرات تابعة للمنظمة الدولية وجود شبان مسلحين على بعد نحو خمسين كيلومترا شمال شرقي بور.
ومن دون أن يؤكد تبعيتهم لمشار أو تنسيقهم معه دعا "الأطراف الذين لديهم تأثير على هذه المجموعات المسلحة إلى إقناعها بالتوقف فورا عن التقدم لتجنب حمام دم جديد".
ومجرد ذكر اسم "الجيش الأبيض" الذي يطلق على هذه المجموعات المسلحة، يعيد إلى الأذهان سنوات الرعب والمجازر التي وقعت في جنوب السودان.
فقد قاتلت هذه المجموعات إلى جانب مشار في التسعينيات خلال الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب قبل استقلال جنوب السودان في تموز 2011.
وفي نهاية العام 2011 ومطلع العام 2012 واجهت هذه المجموعات في جونقلي قبيلة أخرى هي قبيلة المورلي ما أدى إلى معارك دامية بسبب خلافات حول سرقة ماشية.
وتأتي هذه الاتهامات في وقت ناشد قادة دول السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) المنظمة التي تضم بلدان القرن الأفريقي وشرق أفريقيا الجمعة كير ومشار للتحاور ووقف القتال قبل 31 كانون الأول.
ويطالب مشار برحيل كير عن السلطة مشترطا لوقف إطلاق النار إطلاق سراح معتقلين من أنصاره وحلفائه لدى فريق كير.
إلا أن المتحدث باسم الحكومة ماكوي أعلن أن الحكومة لن تفرج سوى عن ثمانية من المعتقلين الأحد عشر وفقط عندما يعلن مشار موافقته على وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات بين الطرفين.
ويشهد جنوب السودان معارك عنيفة منذ الخامس عشر من الشهر الحالي بين أنصار كير ومشار.
ويتهم الأول الثاني بمحاولة القيام بانقلاب ضده في حين ينفي مشار ذلك ويتهم كير بالسعي بشتى الطرق إلى التخلص من خصومه. وتمكن أنصار مشار من السيطرة خلال أيام على بنتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية في الشمال وعلى بور قبل أن يستعيدها جيش سلفا كير الثلاثاء الماضي.
ومن أسباب النزاع في هذه الدولة الفتية التي استقلت عن السودان في تموز 2011، عداوة قديمة بين قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها كير وقبيلة النوير التي يتحدر منها مشار، لكنه يكتسي أيضا بعدا سياسيا.
ومنذ عدة أيام تفيد معلومات عن أعمال عنف واغتيالات وعمليات اغتصاب ومجازر ذات طابع قبلي. وحذرت الأمم المتحدة من أن التوتر ما زال على درجة كبيرة من الخطورة على الرغم من الجهود لمنع انزلاق أكبر للبلاد إلى حرب أهلية في النزاع الذي أودى بحياة أكثر من ألف شخص، كما تقول الأمم المتحدة.
 *********
 حالات الوفاة بلغت 124
1740 مصاباً جراء عنف "إخوان" مصر
 
القاهرة – وكالات:
أصدر مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية تقريرا، حول انتهاكات عناصر الإخوان المسلمين منذ 30 حزيران/ يونيو، وحتى إعلان الإخوان جماعة إرهابية وأوضح التقرير أن إجمالي عدد الاعتداءات على المنشآت الحكومية 65 اعتداء وعدد المصابين جراء عنف جماعة الإخوان الإرهابية 1740 بينما توفي 124 مصريا نتيجة العنف المتواصل منذ 30 حزيران الماضي.
وقالت داليا زيادة المدير التنفيذي للمركز: "إننا نقوم بهذا الرصد بشكل دوري منذ 30 حزيران تمهيداً لوضعه في مذكرة مدعمة بالوثائق لتقديمها للولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي للضغط عليهم لإدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة التنظيمات الإرهابية لديهم". وقال التقرير إنه سبقت أحداث 30 حزيران، التي أدت إلى سقوط حكم الإخوان مجموعة من الأحداث والحشد الهائل من قبل الطرفين- لكن الحشود من جانب عناصر الإخوان كانت مصحوبة بتصريحات تتضمن التحريض على العنف، حيث صرح العديد من عناصر الإخوان وقادتهم أنهم سيحمون النظام بدمائ?م وأن نظام الجماعة خط أحمر، لا يمكن تجاوزه، كما هددت قيادات الجماعة بإدخال البلاد إلى نفق مجهول واتساع الرقعة الجغرافية من التفجيرات وإراقة الدماء والتي كانت تشهدها سيناء منذ 30 حزيران. كما رصد التقرير قيام عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بحملة من الاعتداءات وإحراق العديد من المنشآت العامة وأقسام الشرطة، ومديريات الأمن والكنائس في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة، كما حاول طلاب جماعة الإخوان منذ بدء العام الدراسي الجديد إرباك العملية التعليمية وإيقاف الدراسة في الجامعات والمدارس وترهيب الطلاب والاعتداء على أسا?ذة الجامعة. ولم يقتصر الأمر على هذا فحسب، بل مارست جماعة الإخوان تعذيب أعضائها المنشقين عنها والنابذين للعنف، حيث أوضحت حركة "إخوان بلا عنف" المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين، في بيان لها يوم الثلاثاء 23 حزيران، أن الجماعة احتجزت 670 شابا من شباب الحركة بميدان رابعة العدوية، وتم منعهم من الخروج، لتمردهم ورفضهم المشاركة في أحداث العنف الأخيرة، وتم معاملة المحتجزين معاملة غير آدمية، كما تم جلد بعض الشباب مائة جلدة، لعدم تلبية الأوامر.
 ********
 
لبنان وسوريا تهيمنان على قمة الرياض
 الرياض – وكالات:
قالت مصادر مطّلعة في الرياض إن القمة التي جمعت العاهل السعودي بالرئيس الفرنسي تركزت حول الوضع المتوتر في لبنان بعد اغتيال وزير المالية السابق محمد شطح، بالإضافة إلى الملف السوري والموقف من مؤتمر جنيف 2. وأشارت المصادر إلى أن الملك عبد الله بن عبد العزيز وفرنسوا هولاند اتفقا، خلال اجتماع حضره ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، على أن استعادة لبنان لقوته تأتي من بوابة دعم الجيش للقيام بدوره في السيطرة على الوضع الأمني، على أن تشمل عملية الدعم تطوير أسلحته وتدريباته. وفي هذا السياق، يتبين ما أعلن عنه الرئي? اللبناني ميشال سليمان أمس عن أن السعودية قررت تقديم ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني لشراء أسلحة فرنسية. ونقل الرئيس اللبناني عن العاهل السعودي قوله إن "شراء الأسلحة سيتم من الدولة الفرنسية وبسرعة نظرا للعلاقات التاريخية التي تربطها بلبنان ولعمق علاقات التعاون العسكري بين البلدين".
من جانبه، قال هولاند إن بلاده ستزود الجيش اللبناني بالسلاح إذا طلب منها ذلك. ويعاني الجيش اللبناني من نقص في التسليح لا سيما السلاح الحديث، وتقتصر أسلحته على ناقلات جند مدرعة أميركية الصنع ودبابات سوفييتية ومدافع ميدانية، إضافة إلى بعض المروحيات المخصصة للنقل.
 
***********
 تقرير ...
 عناد قادة حزب النهضة (الاخوان المسلمين) هو السبب
تونس.. الجمود سيد الموقف بعد ثلاثة أعوام من الثورة
 متابعة "طريق الشعب":
كانت البطالة من أهم أسباب اندلاع الثورة في تونس. وكان الأمل يحدو الكثيرين في تحسن أوضاعهم المعيشية، لكن الجمود السياسي أدخل  الاقتصاد في أزمة خانقة، وتعثرت مسيرة البلاد في الطريق الى الديمقراطية، نتيجة لعناد حزب النهضة الاسلامي ، وفشله في إدارة المرحلة الانتقالية ، وبهذا تقدم تونس الى جانب مصر وتركيا نموذجا آخر على عدم قدرة الاخوان المسلمين على بناء دولة المواطنة الديمقراطية.
 ثلاث سنوات مرت على وفاة مفجر الثورة التونسية، محمد البوعزيزي بائع الخضر المتجول الذي ضاق ذرعا من وضعه الاقتصادي المتردي ومن تجاهل السلطة لمشاكله ولسياساتها التعسفية المرتكزة على إخماد كل صوت لا يروق لها، فأضرم النار في جسده ومعه أشعل فتيل الثورات العربية. ثلاث سنوات مرت على خروج عشرات الآلاف من المحتجين، بداية على البطالة وأوضاعهم المزرية وعلى تفشي الفساد في البلاد، قبل أن يلتحق بهم الكثير من التونسيين لتتحول مطالبهم من "الشغل استحقاق يا عصابة السُرّاق!" (لصوص) إلى "خبز وماء وبن علي لا!" وإسقاط نظام ديكتات?ري استمر 23 عاما كرس فيه الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي سيطرة عائلته وأصهاره على اقتصاد البلاد.
ثلاث سنوات وتونس لا تزال تعيش مخاضا سياسيا عسيرا، حيث تعاقبت عليها الحكومات الانتقالية ونظمت فيها الانتخابات لفترة تأسيسية انتقالية لكتابة دستور جديد وتمهيد الانتقال الديمقراطي للبلاد، ولكن لا دستور انتهى إعداده ولا خارطة طريق وُضعت لتنقل البلاد من مرحلة طغت عليها الأزمات السياسية إلى مرحلة أخرى.
واشتدت حدة الأزمة السياسية في البلاد في ظل انعدام الثقة بين الحكومة الإسلامية والمعارضة العلمانية بلغت ذروتها باغتيال المعارض البارز شكري بلعيد في شباط الماضي وأدت إلى استقالة محمد الجبالي من رئاسة الحكومة وتكليف وزير داخليته آنذاك علي العريض تشكيل حكومة مستقلة. لكن سرعان ما عادت الأصوات تنادي باستقالة كل الأحزاب من الحكومة وتكليف حكومة غير حزبية ومستقلة تتولى قيادة البلاد لحين تنظيم الانتخابات عقب الاغتيال السياسي الثاني الذي طال المعارض محمد البراهمي في تموز الماضي. ورغم أن الحوار الوطني الذي انطلق بعد ه?ه الحادثة للاتفاق على شخصية ترأس الحكومة المستقلة قد أفضى إلى اختيار مهدي جمعة، وزير الصناعة في حكومة العريض، إلا أن أحزاب المعارضة اليسارية  رفضت التصويت لصالحه، لكونه محسوبا على حركة النهضة.
وقد ألقت هذه الأزمات السياسية المتلاحقة بظلالها على الاقتصاد التونسي. "الوضع الاقتصادي كارثي على جميع المستويات: بالنسبة للأسعار تضاعفت واستفحلت والطبقة المتوسطة تم إفقارها. كما ارتفاع أسعار الوقود قد أثقل كاهل المواطن".
وقد أعلن البنك الدولي في آخر تقرير له حول الآفاق الاقتصادية في تونس خلال سنة 2014 أن هذه الآفاق "يشوبها عدم يقين" وأنها "مرتبطة شديد الارتباط بجملة من المخاطر المحلية وبحالة عدم الاستقرار السياسي" في البلاد. كما حذر مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى مسعود أحمد في تشرين الثاني من أن نسب النمو الاقتصادي في تونس "ضعيفة جدا ولا يمكنها تلبية تطلعات السكان الذين ينفذ صبرهم بشكل متزايد".
ويرى  متابعون محليون وعرب للشأن التونسي  أن الإسلاميين فشلوا في تونس في حل القضايا الاقتصادية الملحة. ومن المعروف ان الثورة التونسية رفعت شعار الشغل، حرية وكرامة وطنية. لم يتحقق الشغل. حركة النهضة قالت إنها ستوفر 450 ألف فرصة عمل جديدة عام 2012، ولم توفر شيئا. بل حدث العكس، حيث أقفلت  أبوابها وأخرى أفلست وشركات أجنبية هربت من تونس. البطالة تفاقمت، الحياة الاجتماعية توترت، الفقر تكاثر، والدليل على ذلك هذه الهجرات غير الشرعية إلى أوروبا والشباب التونسي يبحث عن أي فرصة خارج البلاد.
وفي الواقع، إن تونس تواجه في الفترة الأخيرة مشاكل أمنية بسبب اشتداد شوكة السلفيين الجهاديين التي تتهم بقتل بلعيد والبراهمي وعناصر في الجيش والشرطة مع انتشار الأسلحة المهربة من الجارة ليبيا. وقد شددت "مجموعة الأزمات الدولية" في تقرير بعنوان "الحدود التونسية: الجهاد والتهريب" نشرته في 10 كانون الأول الحالي على ضرورة أن يتلازم مسار البحث عن توافق سياسي لحل الأزمة الحالية مع البحث عن إجابات لحالة عدم الأمن خاصة على الحدود مع ليبيا التي تشهد فوضى السلاح وأعمال عنف دامية قادتها ميليشيات خارجة عن سيطرة الدولة. وق? أدى تدهور الوضع الأمني إلى تراجع القطاع السياحي، احد أهم القطاعات الاقتصادية في تونس، بنسبة 65  في المئة مقارنة بالعام الماضي.
ويتفق المتابعون على أن الاستقرار السياسي ضرورة لمجابهة المخاطر الأمنية وخلق مناخ يشجع على استقطاب وعودة الاستثمارات الأجنبية وإنعاش القطاع السياحي وبالتالي إخراج الاقتصاد التونسي من الأزمة الخانقة التي يعاني منها. ويحذرون  من أنه في حال لم يتم احتواء الأزمات المتعاقبة على البلاد، فإن الوضع قد ينفجر مرة أخرى.
 ***********
 
ص5
مقاولون: البيروقراطية وراء تأخر إنجاز  المشاريع
 ماهر حميد
اصبح التلكؤ سمة بارزة ترافق تنفيذ الكثير من المشاريع ، وهذا يؤدي الى تاخر انجازها في المدة المحددة لها مسبقا. ويعود هذا الى عوامل عدة كما يؤكد ذلك عدد من المقاولين، ياتي في مقدمتها الروتين والبيروقراطية وتاخر اجراء الفحوصات المختبرية التي تعتمد على نتائج المختبرات الحكومية فقط.
 ولا تعترف بالمختبرات الاهلية في تحديد صلاحية المواد الاولية المستخدمة في البناء ، رغم امكانياتها المعترف بها، كونها تدار من قبل اساتذة وكوادر كفوءة، .
"طريق الشعب" التقت بعض المقاولين واصحاب شركات الاستثمار، للاطلاع عن كثب على معرقلات انجاز المشاريع الاستثمارية.
 
• خسائر كبيرة
 المقاول مصعب حسين قال: كثيرا مايلقى باللائمة على المقاولين في تأخر تنفيذ المشاريع، ولكن في الحقيقة ان الجهات الحكومية هي من يعيق تقدم وانجاز العمل، بسبب الروتين والبيروقراطية في العمل والمخاطبات الرسمية، والمراجعات المستمرة لدوائر الدولة، فضلا عن الفساد المالي والاداري المتفشي في الكثير من المؤسسات الحكومية المعنية بشأن المشاريع والاستثمار،اضافة الى مشكلة الفحوصات المختبرية التي تؤخر عملنا بشكل كبير، لكون الدولة تعتمد على المختبرات الحكومية فقط، ولا تعترف بشهادة المختبرات الأهلية، لا سيما لدينا مختبرات اهلية رصينة، يديرها أساتذة وكوادر كفوءة، مثل مختبر بغداد ومختبر الرافدين وغيرها".
وأضاف مصعب قائلا: "تحملنا خسائر كبيرة بسبب تأخر انجاز الفحوصات المختبرية في الوقت المناسب، وهذه المشكلة يعاني منها اغلب المقاولين في البلد".
وطالب مصعب الجهات الحكومية بالسماح في اجراء الفحص المختبري للمواد الاولية والآلات والتربة، في المختبرات الأهلية، تلافيا للتعطيل والروتين.
• تاخر صرف المستحقات المالية
 
ومن بين المعرقلات الأخرى التي تسبب تأخر انجاز المشاريع، هي التباطؤ في منح المستحقات المالية للعمل المنجز، إلى المقاولين، وهذا ما أشار إليه المدير المفوض لشركة النور للمقاولات العامة المحدودة، عقيل حمزة، فقد قال: يتخوف بعض المهندسين المشرفين على المشاريع، من تقديم كشوفات دقيقة عن العمل المنجز، وحسم المبالغ بسرعة أكبر، فهم يقدمون مبالغ بسيطة مقابل نسب انجاز عالية، وبالتقسيط، وهذا الأمر يربك عمل المقاولين، ويعد استغلالا من قبل المهندسين المشرفين.
وأضاف حمزة قائلا: "كثيرا ما نلجأ إلى مكاتب الصيرفة لنقترض مبلغا من المال نتمم به عملنا، ما أدى إلى تحملنا مبالغ طائلة ادت إلى انحسار ارباحنا وهدر في رؤوس اموالنا".
وبيّن حمزة انه في الكثير من المشاريع انجز ما نسبته 60 بالمئة من العمل، في حين منح ما نسبته 30 بالمئة من المبالغ المرصودة للعمل المنجز.
 
• اليات استلام المشاريع المنجزة
 
فيما يقول المقاول محسن كريم، في حديثه لـ"طريق الشعب" عن اهم الامور التي تعرقل سير العمل الاستثماري، وهي آليات استلام المشاريع المنجزة، فقد أوضح أن هناك لجانا عدة تقع على عاتقها مهمة استلام المشاريع المنجزة ، منها "اللجنة المخفية"، "لجنة استلام أولية"، و"لجنة استلام نهائية"، فضلا عن لجان الهيئات والوزارات وغيرها، وإن هذه السلسلة الطويلة من اللجان، تستغرق وقتا طويلا في تسلم المشروع، ما تؤدي إلى تعطل افتتاحه. كما ان بعض هذه اللجان تطالب بنصيب من الأرباح، بصورة غير مشروعة، وكأنهم شركاء مع المقاولين!".
وطالب محسن الجهات الحكومية باختزال هذه اللجان، وان يتم الاقتصار على المهندس المشرف على العمل، ولجنة الوزارة، تلافيا للتأخير في افتتاح المشاريع المنجزة.
 
• مدارس مهدمة
 اما المواطن كاظم محمد من قضاء الصويرة في محافظة واسط، فقد أوضح أن اغلب المشاريع في القضاء لم تنجز بصورة جيدة. فهناك مقاولون أحيلت إليهم مشاريع بناء مدارس مثل مدارس "الصويرة" والشروق" و"المعتصم" في القضاء، حيث تم تهديمها منذ عام 2012 ، وحتى الآن لم تبدا عملية البناء، علما ان فترة الانجاز المحددة لا تتجاوز الثمان أشهر. وما ترتب على هذا من معاناة لطلبتها الذين زجوا بدوام مزدوج صباحي ومسائي.
 .......................................
 
اكول...
 
لا شكر على واجب...
 منذ اكثر من خمس سنوات ومنطقة البلديات تعاني كل شتاء من تجمع مياه الامطار بسبب انسداد المجاري، ففي كل مرة تمطر السماء خيرها، يعاني اهالي البلديات من ارتفاع مياه المجاري وغرق بيوتهم، ما يؤدي الى تلف الاثاث، وتلوث الحيطان واجواء البيت، والتي تسبب بالتالي امراضا تصيب كبارهم وصغارهم.
 وفي موجة الامطار الاخيرة ازدادت المشاكل، فقد تسببت الرطوبة التي نتجت عن الامطار بحدوث تماس كهربائي في جدران المنازل، نتيجة انقطاع الكيبلات المتدلية بين الاعمدة، وكذلك قطع الكيبلات الارضية المدفونة على مسافة قريبة من سطح الارض. ما دفع اغلب ساكنيها الى الهرب والسكن عند الاقارب والاهل في مناطق اخرى.
 كما ان هناك مشكلة اخرى وهي سرقة اغطية فوهات المجاري وترك (المنهولات) مفتوحة، والتي تحولت الى فخ قاتل عندما  فاضت الشوارع وضاعت تضاريسها، من رصيف او جزرة، فسقط فيها العديد من الاطفال والكبار ولولا عناية الله لتسببت بمقتلهم.
 وبعد الشكاوى والمراجعات العديدة لاهالي المنطقة للجهات المختصة، قامت امانة بغداد بالتعاون مع بلدية الغدير بتنفيذ اعمال بسيطة كتنظيف المجاري، واخراج الاوساخ والاتربة المتكدسة والمتروكة في المجاري دون تنظيف منذ سنوات عديدة، كما قاموا بتغطية المنهولات. لكن اهالي البلديات ما زالوا ينتظرون بفارغ الصبر ان يعاد تبليط الشارع الذي تكسر وتخسف بسبب مياه الامطار، التي في الشوارع ولمدة إسبوعين، دون اتخاذ اجراءات عاجلة لسحبها وتلافي الاضرار الناتجة عنها.
 اليوم واعمال الصيانة تجري في شوارع البلديات والمناطق الاخرى.. فاننا نقول لأمانة بغداد ولدائرة البلدية «لا شكر على واجب» لأن  الاهمال الذي طال المنطقة قد تسبب في خسائر مادية كبيرة للعوائل ناهيك عن اضراره النفسية التي كان تاثيرها كبيرا. فما تقوم به من اعمال صيانة يقع في صلب مهامها وواجبها تجاه المواطن، الا انها تقاعست عن القيام به، واخيراً فنحن نتمنى ان تكون الجهود المبذولة في صيانة شوارع منطقة البلديات بمستوى الطموح وليست وقتية تنكشف حقيقتها مع سقوط الامطار في الايام القادمة.
 تضامن عبد المحسن
 ...................................
 همسة ...
 برافـــــو
 * نقشت الجمعية الطبية الملكية البريطانية اسم البروفسور الدكتور قيس كبة على جدار الشرف للجمعية التي اختارته ليكون أول طبيب عراقي ينال هذا التقدير الرفيع من جمعية رصينة يزيد عمرها على قرنين لكنه ليس التكريم الاول الذي يقطفه الدكتور كبة منها فقد قدمت له الجمعية نفسها شهادة اخرى تثميناً لجهوده في مجال طب النسائية والتوليد عام 1987 لغزارة علمه وخدماته الجليلة لبلده. الجدير بالذكر ان لقاء خدماته الجليلة لبلده العراق، تم اختطاف الدكتور كبة من عيادته في بغداد سنة 2007 من قبل عصابة اجرامية لم تطلق سراحه الا بعد ان ساومت عائلته لدفع فدية مما اضطره بعد ذلك للهجرة والاستقرار في لندن.
* تمكن فريق بحثي من مركز ابحاث البوليمر في جامعة البصرة من تسجيل براءة اختراع جديدة بتحضير مادة من البوليمرات المركبة لها خاصية امتصاص عالية للملوثات النفطية في البحار والانهار. وقال د. محمد علي جابر مدير المركز ورئيس الفريق البحثي ان هذه المادة لها قدرة على امتصاص الملوثات النفطية وان من شأن هذه المادة المساهمة بشكل كبير في تنظيف سواحل البحار والانهار من الملوثات البيئية وتحديداً الملوثات الناتجة عن تسرب المخلفات النفطية الى المياه.
* فازت الشاعرة العراقية المغتربة دينا ميخائيل بجائزة كريسكي الامريكية للآداب والفنون. وقال رئيس مؤسسة كريسكي: يهمنا تسليط الضوء على المواهب الاستثنائية هنا في ديترويت فهؤلاء المبدعون هم طاقة المجتمع الثقافية ونحن ندرك جيداً بان الفكر التجديدي لهؤلاء الفنانين يلهم الآخرين في كل نواحي الحياة. وبالاضافة الى تقديرنا لفنهم لذاته نحن نقدر تأثير نشاطاتهم على المنطقة. وقالت المشرفة على برنامج الكتابة الابداعية التابعة لمؤسسة كريسكي ان دينا ميخائيل هي أول عربية تنال هذا التكريم. واضافت ان المنافسة كانت شديدة لان عدد المرشحين هذه السنة بلغ اكثر من 700 أديب وفنان.
* الدكتور وقاص غالب اختير مقوماً علمياً لعشر مجلات علمية وهذه المجلات هي في دول (امريكا، سلوفاكيا، صربيا، رومانيا، تايلند، الهند، مصر)، يذكر ان الدكتور وقاص غالب هو رئيس قسم الرياضيات في كلية الحاسبات والرياضيات في جامعة القادسية.
 كفاح محمد مصطفى
 .........................
 استغاثة طلبة مدرستي سيد الشهداء وقمر بني هاشم في النعمانية
 يعاني اكثر من 400 طالب في مدرستي (سيد الشهداء وقمر بني هاشم) الابتدائيتين الواقعتين في قضاء النعمانية من عدة مشاكل  والتي يمكن تلخيصها بالتالي:
* قدم البناية حيث مضى على بنائها حوالي سبعين سنة ، وبسبب التقادم الزمني لإنشائها  فهي اليوم آيلة للسقوط ما يهدد ارواح الطلبة المنتظمين بدوامهم فيها ، والانكى انهما مدرستيان في بناية واحدة.
* زجاج الشبابيك محطم كلياً ونحن في فصل الشتاء المعروف بانخفاض درجات حرارته ، ما يعني تعرض العديد من الطلبة للاصابة بالنزلات الشعبية والامراض التنفسية.
* جميع الابواب غير صالحة للاستخدام.
* انعدام وجود ماء صالح للشرب فيها، ناهيك ان صحيات المدرسة غير صالحة للاستخدام اطلاقاً لعدم توفر المياه والكهرباء فيها.
* عدم وجود الكهرباء في كافة الصفوف، والدوام مزدوج ويستمر لساعات متأخرة من النهار، فالروية تكاد تكون معدومة في تلك الفترة لحلول المساء، مايحول دون استفادة الطالب من مادة المنهج. 
* مدخل المدرسة عبارة عن سوق لاصحاب البسطيات والباعة المتجولين مما يجعلها مستهدفة للارهاب بكل سهولة.مع العلم ان البناية لم تشمل  طيلة السنين الماضية  بمشاريع الترميم او البناء باعتبارها بناية قديمة جداً في المدينة وقد كانت سابقاً (دائرة محكمة النعمانية).  وعليه فان اولياء الامور يتضامنون مع ابنائهم بمطالبتهم السادة المسوؤلين للتخفيف عن معاناتهم والكوادر التعليمية من اجل النهوض بالواقع التعليمي واعادة بناء المدرسة باسرع وقت ممكن او نقل الطلبة لبناية جديدة.
 غازي صلال ميدان الكلاي
  ......................................
 قبول لا يتناسب مع المعدل
 
بذلت جهوداً استثنائية لكي احقق معدلا عاليا يؤهلني لدخول كلية متقدمة، وبالتالي احقق حلم عائلتي وحلمي في ان اصبح طببية او مهندسة، لكنني تفاجات بمعدلي المتواضع وهو 85 بالمئة ولكوني كنت واثقة من ادائي ايام الامتحانات قمت بتقديم اعتراض لدى لجنة الاعتراضات في وزراة التربية وفعلا تم تدقيق الدرجات وكان معدلي هو 94 بالمئة،  وهو يؤهلني لدخول كلية الطب او الهندسة او الصيدلة في اقل تقدير، لكن المفاجاة الاخرى كانت اصعب وهي قبولي في المعهد التقني!
لم اياس وقمت بتقديم عدة اعتراضات لتنسيبي الى احدى الكليات الطبية، وتصحيح الخطا الذي وقع فيه مركز التنسيب وتسبب في ظلمي بهذا الشكل المجحف، لكن اعتراضي ذهب ادراج الرياح، ولم احصل على القبول في كلية الصيدلة في المحافظات في اقل تقدير، فهل يصح هذا يا وزارة التعليم العالي، وهل هذا هو نصيب المتفوقين، وكيف احرم من استحقاقي الذي حصلت عليه بالجد والاجتهاد؟
وعليه اناشد السيد وزير التعليم العالي للنظر في مشكلتي، وانصافي اما باعادة التنسيب او تاجيل تنسيبي للسنة القادمة، فهل اعاقب على ذنب لم اقترفه، بل تتحمله الجهات المعنية؟  
 سارة خالد جعفر
 ....................................
 الصحفيون وماراثون البطاقة الذكية
 
احمد الدجيلي
أوعزت وزارة الثقافة إلى فروع نقابة الصحفيين لاستلام المكافأة التشجيعية لمنتسبيها عبر البطاقة الذكية التي تصدر من خلال المصارف الحكومية ضمانا لوصول المكافآت لأصحابها ودرءا لحالات التزوير .
وبما أنني واحد من الذين عملوا في الصحافة ومنذ ما يقارب 7سنوات   ومنتسب الى نقابة الصحفيين ولم احصل على أي امتياز، حفزني قرار الوزارة ، لمراجعة شعبة البطاقة الذكية عندها أخبرتني الموظفة بنفاذ الكارتات التي تصدرها الشركة.
لم اعلم بان مشواري هذا سيتحول  الى طريق ماراثوني ومدة استلام البطاقة محدودة ، فذهبت الى مصرف الرافدين في تكريت ورحب بي الموظف المعني لكن حظي العاثر كان سببا بعدم ظهور البصمة في الجهاز رغم المحاولات العديدة . بعد يومين راجعت  مرة اخرى شركة البطاقة الذكية وكذلك اخبرتني الموظفة في الدجيل بعدم وصول الكارتات من بغداد لغاية الان .  ثم ذهبت الى مدينة تكريت وراجعت المصرف مرة ثانية ، فوجدت موظفة رفضت ان تصدر لي البطاقة بحجة انني اخذت دوري في المرة السابقة ، وارسلتني الى موظف اخر واخبرني بانقطاع التيار الكهربائي والجهاز عاطل .
عرفت حينها ان هناك فرقاً بين أمثالي وبين من تصل لهم المكافآت والهويات والامتيازات دون عناء وهم في بيوتهم منعمون.
 ..........................................
 
ردان من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 * اشارة الى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 22/10/2013 تحت عنوان  (طلاب سجناء يناشدون قبولهم في الدراسات العليا) اعلمتنا دائرة البحث والتطوير الأتي:ـ
1ـ بينت الفقرة رابعا/ احكام عامة/2و4 من ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا الى استثناء المتقدمين للدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة من شرطي العمر والمعدل بالنسبة لغير الموظفين فقط اما الموظفين فتنطبق عليهم تعليمات منح الاجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 وللوزير المختص منح الاجازة الدراسية للموظف الذي يقل معدله عن المعدل المشار اليه في البندين سادسا وسابعا من المادة 4 من التعليمات اعلاه اذا كانت لديه خدمة وظيفية مرضية لا تقل عن خمس سنوات للتقديم على قناة النفقة الخاصة وبذلك فأن ماتم بيانه بالموضوع الصحفي للتقديم للقناة اعلاه غير دقيق ذلك انه لم يتم تحديد حد اعلى او ادنى لمعدل اساس المفاضلة كما ورد في الموضوع الصحفي اعلاه.
2ـ ان القبول بالدراسات العليا يكون وفقا للضوابط المقررة من قبل الوزارة وبالتنافس مع المتقدمين وفق الشروط المبينة فيها.
3ـ استنادا الى قانون مؤسسة السجناء السياسيين المعدل بالرقم 35 لسنة 2013 والمنشور في جريدة الوقائع العراقية بالعدد 3294 في 21/10/2013 وعطفا على المادة 19/ اولا/ أ فقد حصلت موافقة معالي الوزير المحترم لشمول المتقدمين من الشريحة المذكورة للعام الدراسي 2013/2014 بمقعد دراسي واحد ولكل اختصاص.
4ـ استنادا الى موافقة معالي الوزير المحترم تم اصدار اعمامنا المرقم ب ت5/ 14301 في 13/11/2013 .
- - - -
* اشارة الى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 18/12/2013 تحت عنوان  (احسمو ملف الاعتراف بالكليات الاهلية) نود اعلامكم الأتي:ـ
يجب ان تتخذ الاجراءات من قبل الحكومات المحلية بغلق هذه الكليات  واشعار الطلبة بضرورة عدم التسجيل فيها.
 قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والإعلام
 .......................................
 
معاناة طلبة مدرسة اليقين المسائية في بابل
 يشكو طلبة مدرسة اليقين المسائية الواقعة في محافظة بابل من  نقص الكادر التدريسي فيها وخاصة  مدرسي المواد العلمية والادبية، ما شكل ارباكاً في سير العملية التربوية، منها اكمال المنهاج الدراسي المقرر خلال العام الحالي، فضلا عن معاناتهم بسبب اكتظاظ الصفوف باعداد الطلبة، حيث يصل عددهم في الصف الواحد حوالي خمسين طالباً، وهذا العدد الكبير منهم يحول دون استيعاب الطالب لتلقي المعرفة العلمية او الادبية بشكل صحيح ودقيق، فالفوضى لا تساعد  على تهيئة  جو تعليمي جيد.وعليه فهم يطالبون مديرية  تربية  بابل  بضرورة  توفير كادر تدريسي كاف للمدرسة، مع حل مشكلة الزحام الحاصل في الصفوف الدراسية، خدمة للمسيرة التعليمية في البلد.
  ميثم  صالح
 **************
 
ص6
إصدار جديد
 عن دار "ميزوبوتاميا" في بغداد، وضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013، صدر للناقد علي حسن الفواز كتاب بعنوان: أسئلة الثقافة العراقية- مقاربات في نقد الدولة والمدينة والجماعة.
يقع الكتاب في 144 صفحة من الحجم المتوسط.
يقول الناقد في مقدمة الكتاب:" أسئلة الثقافة العراقية تظل مفتوحة على الحافة دائما، لأنها أسئلة تلامس أزمنة الإنسان والمكان والجماعة، ومظاهر الأزمنة تكمن في الكثير من ظاهر الوجود، أكثر مما هي كامنة في التفاصيل، إذ أن شياطين التفاصيل المهمشة وغير الفاعلة لم تملك أية قدرة على مواجهة شراهة القوة.
 في "لوحات كاريكاتيرية لحسون الشنون"
السخرية الحادة والتحريض المخفي
 
داود سلمان الشويلي
الكاريكاتير هو الفن الساخر والتحريضي من أنواع الفنون التشكيلية، والسخرية التي يحملها هي سخرية مأساوية، أو سخرية ملهاتية "مضحكة "، والمبالغة كذلك في السخرية، لهذا يمكن عدها السلاح الأكثر إمضاء في أي ظاهرة غير سوية، وغير قويمة ، والواقع اليومي عند هذا يكون هو الملهم لذلك.
والصورة التي يقدمها هذا الفن تبالغ في إظهار تحريف الملامح الطبيعية، أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما، وذلك بهدف السخرية، أو النقد السياسي أو الاجتماعي.
وفن الكاريكاتير له القدرة العالية على توجيه النقد، أكثر مما تقوم به المقالات والتقارير الصحفية، وهدفه الأساس هو بناء فكر وعقل الإنسان من اجل الوصول إلى واقع أفضل.
إن فن الكاريكاتير هو القدير على إظهار عيوب الأشخاص والمجتمع من اجل إصلاحها وتجاوزها.
وبهذا نرى أن هذا الفن قد اتبع طريقين، الأول بالتشكيل فقط، والثاني بالتعليق مع التشكيل على شكل نكتة أو حوار قصير والذي يظهر المفارقة في الفكرة المراد توصيلها.
الصورة الكاريكاتيرية المقدمة في وسائل الإعلام هي رسالة - تحمل طابع السخرية المبالغ بها - من الرسام إلى المتلقي وهو ابن المجتمع ، ومن هذا فإن الفكرة الكاريكاتيرية الأساسية تنقسم إلى عدة أنواع، منها الأفكار السياسية ومنها الأفكار الاجتماعية.
ورغم أن الكاريكاتير يستخدم البساطة في الرسم  لنقل المعنى والمضمون، إلا أن له الدور المؤثر في الدفاع عن قضايا مهمة سياسية واجتماعية في حياة الإنسان.
وبهذا فان هذا الفن استخدم الصورة والكلمة في التعبير عن فكرة ما ليؤثر عميقا في وجدان وفكر وعقل المتلقي.
لهذا، فانه جمع مدهش بين الخيال والواقع من خلال منظور واحد، لهذا فهو الأقرب إلى الإنسان لأنه فن طريف وممتع، وأيضا هو فن الضربة القاضية لريشة فنان من خلال التعبير عن فكرة أو رأي في حركة فنية خفيفة من جهة ثانية.
وحديثنا عن فن الكاريكاتير يستدعي منا الوقوف على ما أنجزه الفنان حسون الشنون من لوحات كاريكاتيرية شكل منها معرضا افتتح مؤخرا في مدينة الناصرية.
أمامنا الآن العشرات من تلك اللوحات الكاريكاتيرية، وسنقوم بدراستها فنيا وأسلوبيا وكذلك فكريا، لنصل إلى الهدف الذي يبغيه هذا الفن، وتوجهه الخاص والعام.
ولأجل الدراسة قسمنا اللوحات التي أنجزها الفنان الشنون الى مجاميع، هي:
* لوحات تنتقد الظواهر الاجتماعية.
* لوحات تنتقد الظواهر السياسية.
* لوحات تنتقد ظواهر الكترونية مجتمعية.
* لوحات تنتقد الانتخابات.
* لوحات تنتقد افعال البرلمان.
* لوحات تنتقد الدوائر والمؤسسات والموظفين.
* لوحات تنتقد الحكومة.
* لوحات تنتقد ظواهر دينية.
* لوحات تنتقد كذب السياسيين؟
* مجموعة لوحات "ابو نعال ".
* مجموعة لوحات " ابو شعليه ".
* لوحات متفرقة.
وعن " انتقاد الظواهر الاجتماعية " يقدم لنا الفنان لوحة لأحد "الذكور" من أصحاب الثروة الحديثة، وبيده مسبحة، ويصعد سيارة فيها أربع من نسائه المحجبات، ويشاهد إحدى النساء وهي سافرة "ملحومة" فيقول لها:" انت اختاري أطلق كم وحده".
توضح لنا هذه اللوحة الازدواجية التي يعيش فيها مثل هذا الحديث النعمة، التي تؤدي الى انفصام الشخصية، والجوع الجنسي ،وهذا هو التخلف الاجتماعي المدان .
أما اللوحة الثانية فتوضح لنا أحلام الفتاة العانس التي فاتها قطار الزواج، والتوظيف على السواء، بسبب الظروف التي يمر بها بلدنا هذا الوقت، تحلم هذه الفتاة بالتعيين، ومن ثم الخطبة، لأن أكثر الخطاب لا يقبلون بفتاة عاطلة عن العمل لأسباب اقتصادية في وقتنا هذا، وتحلم بأن تصبح أما، وحلمها هذا لايتعدى فراشها الذي تنام عليه.
وفي مجموعة لوحات "الانتقادات السياسية" نجد أن هناك لوحة تمثل احد السياسيين يجلس على كرسي مدير عام يدعو ربه ويقول:" يارب يا رب... يطالبون باستقالتي حتى اصعد للوزارة" هذه اللوحة تمثل الكثير ممن طردوا أو اجبروا على الاستقالة أو تمت مساءلتهم، وفجأة يتم تنسيبهم في وظيفة أعلى من الوظيفة التي كانوا فيها.
وفي الظواهر التي أتت بها " التطورات الالكترونية" في الاتصالات والانترنيت هو  "الكوامة العشائرية" بسبب هذه الأجهزة والاستعمال الخاطئ لها.
شاب يتحدث مع شابة على الفيس بوك وتخبره أنها من المغرب، إلا أنها تظهر من المدينة نفسها التي يسكن فيها الشاب، اي (بنت ولاية) ، فيطالبون أهلها بفصل عشائري.
مثل هذه الحادثة التي ينتقدها الفنان في لوحته الكاريكاتيرية تحصل دائما بين العائلات بسبب الاستخدام غير الصحيح للتقنية الحديثة، وأيضا تقدم انتقاداً لبعض الأسر التي تضع ابنتهم كطعم لصيد الشباب، للحصول على مكاسب مادية.
ومن مجموعة "الانتخابات" اخترنا لوحتين، احداهما يوضح الرسم فيها الفكرة التي بنى عليها الفنان الرسم الكاريكاتوري، وهي مأخوذة من اغنية الفنان الكبير حسين نعمة "ياحريمة"، فراح الشنون يبني عليها فكرة لوحته وهي صورة للفنان حسين نعمة رافعا اصبعه المصبوغ باللون البنفسجي وهو  يغني اغنية "ياحريمه"، لتأسفه لانتخاب هذه الوجوه.
استغل الشنون الأغنية في الرسم الكاريكاتوري ، واسم الفنان حسين نعمة المعروف بين الشعب ليعطي قوة تأثير لرسمه عند المتلقي.
أما اللوحة الثانية فتقدم نقدا للدعاية الانتخابية التي شاعت بين أوساط المرشحين، وتمثل اللوحة التي كتب فيها  انتخبوا مرشحكم ابن عم الدكتورة حسنة وعديل ابن خالة الدكتورة وزوج الدكتورة حسنة وأبو أولادها.. وجيران أبو...) فيما تظهر اللوحة شخصا يحمل صورة فتاة ،والاثنان يلبسون النظارات؟
اللوحة تتناص مع واقع حال اغلب المرشحين الذين سودوا لوحات دعاياتهم وكارتاتهم بهذا الهذر .
وهي نقد بناء يعادل في تأثيره بل يزيد عليه لو كتب على شكل مقالة تنشر قي صحيفة لا يقرأها إلا القليل.
في مجموعة "البرلمان" هناك لوحة كاريكاتيرية لعضو البرلمان الذي يعدد انجازاته وهي:" 2622لقاء صحفي، 6620 ظهور على التلفزيون ، 444 سفرة للخارج ، كتابة مذكراتي" وكل الذي أنجزه لم يكن للشعب حصة فيه .
هذا عمل البرلمانيين عندنا ،مثلما كان موقفهم من رواتب الموظفين حيث هناك لوحة رسمها الفنان الشنون توضح ذلك.
تمثل اللوحة رافعتين آليتين احداهما الآلية الكبيرة التي ترفع سلم رواتب الموظفين، والأخرى صغيرة ترفع سلم رواتب البرلمانيين.
المفارقة المضحكة/ المبكية ان الرافعة الكبيرة لم ترفع سلم رواتب الموظفين الا قليلا، فيما الرافعة الصغيرة استطاعت أن ترفع سلم رواتب البرلمانيين أعلى بعشرة أضعاف سلم الموظفين.
يوجه الفنان الشنون نقدا لظاهرة متفشية عند موظفينا ومسؤولي دوائرنا هي الاهتمام بدوائرهم وتزيينها عند زيارة مسؤول كبير، اما لو لم تتم زيارته لتلك الدائرة،  فانها تبقى زريبة للحيوانات.
اللوحة تبين احد الموظفين يسأل صاحب مشتل ان كان يؤجر له بعض النباتات لتزيين دائرته لأن مسؤولا كبيرا سيزورهم!.
انه النفاق الحكومي / السياسي بعينه ، واللامسؤولية التي يتحلى بها هذا الموظف المرسل من مديره.
وفي " انتقاد الحكومة " اخترنا ثلاث لوحات ، الاولى عن الفيضانات ، اذ يرسم الفنان لوحة كاريكاتيرية فيها مسؤول يقف على دكتين الواحدة فوق الاخرى وتحيط به المياه من كل جانب ، وهناك شخص وسيارة يخوضون في الماء الذي يصل الى منتصفهما ، و كذلك هناك بطات تسبح وهذا المسؤول يصيح بالمايكرفونات التي امامه : ( وين الفيضان ... المياه حد صدر البطة).
المفارقة الموجودة في قول المسؤول وما تبينه اللوحة ان اي كمية من المياه حتى لو كانت بعمق الف متر فأن الماء سيغطي اسفل صدر البطة .
في الوحة الثانية انتقاد للمسؤولين على السيطرات في تمشية السيارات بدون تفتيش لكي يتسنى لهم الحديث مع اصدقائهم في الهاتف ، العسكري الذي في الصورة يقول في الهاتف ( فرغت السيطرة .. اطلع .. اطلع ..حتى انسولف .. حبي).
في لوحة ثالثة توضح ان رئيس الوزراء ومن شاشة التلفزيون يطلب من الشعب ان : ( اعتبروا ... العشر سنوات بث تجريبي)!!!وكأنه مثل قنوات التلفزيون.
وفي " انتقاده للظواهر الدينية" عند البعض � وما اكثرهم � من الموظفين ، قدم الشنون لوحة فيها مدير دائرة حكومية قد ترك عمله وراح يصلي ، والمراجعون يصطفون قرب الباب بانتظار ان ينهي صلاته ، مع العلم انه يعمل براتب وعليه ان يصلي خارج الدوام الرسمي كما قال الفقهاء.
هذه عينة من اللوحات الكاريكاتيرية اخترناها لكي نوضح كيفية استغلال هذا الفن والتعامل معه في رصد الظواهر السلبية في المجتمع على كافة اصعدته.
ان اللوحات التي اخترناها في هذه الدراسة كشأن اللوحات الاخرى للفنان حسون الشنون - ارجأنا الحديث عنها من مثل : ( لوحات تنتقد كذب السياسيين،  مجموعة لوحات "ابو نعال "،  مجموعة لوحات " ابو شعليه "،  لوحات متفرقة)  الى وقت اخر-  تعتمد الرسم واللغة ،والرسم في هذه اللوحات يعتمد الخطوط القوية ، بحيث نحس بعمق اللمسة وحيويتها ، وكذلك يعتني الفنان كثيرا في تفاصيل شخوصه وامكنته ، معتمدا اللونين الاسود والابيض.
ان اعتماد الفنان في الرسم على قوة خطوطه جاء ليؤكد قوة الفكرة وانتقاده للظاهرة السيئة، واستخدامه للونين الاسود والابيض في الرسم هو ابعاد عن البهرجة اللونية ، واعطاء الفكرة الثقل في اللوحة.
اما استخدامه للغة فياتي  من حاجة الرسم الى التوضيح المركز، وهذا التوضيح يأتي بشكل حوار بين اثنين ، ان كان حضورهم في اللوحة او كان المتكلم حاضرا والاخر غائباً عن اللوحة وهو الشعب الذي غيب عن المشهد ، فالشخص المتحدث وهو المسؤول دائما يتحدث الى لا شيء ، لان الشعب في واد وهو في واد اخر.
 ........................................
 مسح ضوئي ...
 
محمد دكروب
 ولدنا معا..»الشارع الطويل»، المجموعة القصصية  للأديب الموسوعي محمد دكروب وأنا.. كلانا جاء إلى هذه الدنيا في 1954.. ولكننا لم نلتقِ «الشارع الطويل» وأنا إلا في 1971 والفضل يعود إلى ابن خالتي، طالب الإعدادية المركزية الذي يتفوق عليّ بعشر سنوات من الوعي والالتزام اليساري.. وهو يريني مفتاحا لامع البياض، مفتاحا حقيقيا، أعني مفتاح مكتبته المكونة من أربعة دولاليب من الخشب الهندي البني الداكن.. ذات ضحى سألته: لماذا لا أجد  كاتبا شيوعيا في مكتبتك؟ أبتسم وأنا أعيد إليه «الحي اللاتيني» بطبعته الأولى الأنيقة، التي تتأرجح منها رائحة الورق الفاغرة.. ومازلتُ أتذكر «جانين ميترو» عشيقة الطالب اللبناني في باريس.. وأتذكر السطر المدون في قفا الرواية بقلم نجيب محفوظ «رواية الحي اللاتيني تعتبر معلمّا من معالم الرواية العربية الحديثة:.. ومازلتُ أتذكر كيف فتح ابن خالتي الدولاب الأوسط..  وامتدت يده العارفة.. ثم مثل منكاش منقلة النار انعقفت السبابة والإبهام لتسحب كتابا صغيرا أزرق اللون عليه لوحة بيضاء..  ليلتها وكما التهم سندويج السمبوسة من محل «أبو عباس» التهمت المجموعة القصصية.. «الشارع الطويل».. ليلتها شعرتُ بسعادة لا توصف، ليلتها صرت مطمئناً على مستقبل الكادحين من خلال هذه القصص التي أفرحت الولد  الذي كنته عبر مجلة «الطريق».. صرتُ أشتريها شهريا، ثم توثقت علاقتي مع ما يكتبه الناقد محمد دكروب.
 في منتصف سبعينيات القرن الماضي غمرتنا بالبهجة أصدقائي وأنا، تلك المجلدات الضخمة القادمة من مطابع لبنان: وثائق مؤتمر الحزب الشيوعي اللبناني، وكذلك كراسة بقلم المفكر والناقد اللبناني محمد عيتاني.. «متراس أبي فياض»، أي متراس الحزب الشيوعي اللبناني.. كما أفرحنا كتاب»جذور السنديانة الحمراء» لمحمد دكروب، والكتاب رواية تسجيلية وثائقية تتناول تاريخ الحزب الشيوعي اللبناني من (1924-1931).. وكتاب المفكر مهدي عامل «في التناقض»  الذي يعد فتحا في التنظير الماركسي  المتصدي لموضة البنيوية وغيرها، ومثلما أشتغل المفكر الشهيد حسين مروّة مجلداته الثلاثة تحت عنوان «النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية» بدءا من المجلد الأول وهو 1024صفحة أنجزه مروّه في حزيران 1978 وصدر عام 1979 عن دار الفارابي.. كانت هناك ورشة أخرى اشتغلت تحت عنوان:»دراسات في الإسلام»، اشترك فيها حسين مروه � محمود أمين العالم � سمير سعد والناقد محمد دكروب وكان ذلك في 1980 وفي السنة ذاتها صدر للناقد دكروب «الأدب الجديد والثورة».
شخصيا انجذبتُ جدا لكتابه «خمسة روّاد يحاورون العصر» والكتاب دراسة ذات أهمية كبرى للخاصة والعامة، تناول دكروب فيها جهود كوكبة معرفية لن تنسى: أمين الريحاني، مارون عبود، رئيف خوري،عمر فاخوري، جبران خليل جبران..هذا الكتاب قرأته مستنسخا عام 1994..
آخر كتاب وصل البصرة «تساؤلات أمام الحداثة والواقعية/ في النقد العربي الحديث/ دار المدى/ 2001» اقتنيت نسخة من معرض المدى 19/حزيران/ 2004
محمد دكروب  كرس عمرا معرفيا لسؤال الحداثة وأنتج مساهمة دؤوبة بجهده المعرفي الكبير، إضافة إلى دوره الفاعل في مجلة الحزب الشيوعي اللبناني»الطريق».
من خلال متابعتي لكتب الناقد دكروب رأيته ليس من نقاد الموضة الرائجة وليس كذلك من المصابين بالدوكما تزم.
 أنه يتساءل ليخلصنا من إشكالية النظريات الجمالية أثناء التطبيق، وحسب قوله»هذه الكشوفات في حقيقتها نتاج مجتمعات مختلفة ونتاج مستويات أخرى من الثقافة والحضارة».
دكروب ضد الواقعية حين تحتفي بالمعنى والدلالة وتهمل البنية الداخلية، وهو ضد الحداثي حين ينشغل بتفكيك البنية ويهمل سواها، وهو هنا يطالبنا بالاستفادة من المنجز الإنساني المقترح سهل في صياغته وصعب في تطبيقه ولا يجترح الحداثة في هذا الحقل سوى ناقد مثل   محمد دكروب الذي أورثنا معرفة لا تنفى.
 
مقداد مسعود
........................................
 إبتلاءاتُ جليلةَ بنتِ مرّة
حسين محمد عجيل
كنتُ القاتلةَ
المقتولةَ
طُردتُ من مأتمي
ظننتُني يوميهِ أبكي
لكنَّ لساناً من لظىً
وجهاً كأثافيِّ القِدْرِ
عيوناً موتورةً
قذفتني في هوّةِ حزنٍ أبديّ
.....
جليلةً كنتُ في عيني بكرٍ وتغلبَ
ربيعاً أقمْتُ في الحيّينِ
فراتاً من خمرٍ وغَزَلٍ تهاديتُ وصويحباتي
كانتِ النخيبُ ممرعةً بالجُلَّنار
....
شممتُ رائحةَ الموتِ حينَ تهامسوا
جفلتُ من صوتي:
ليتَه كانَ دمي
يدُ قابيلَ أخي
قوّضتْ سقفَ منزلي
تغلبُ
وبكْرٌ
وأنا
كنّا هابيلَ
....
في سُرادقِ نارٍ سُجنَ رأسي
أحدُهم هلْهَلَ ما تبقّى
وأمامَ الطبِّ العدليِّ
رجالُ تغلبَ حملوا تابوتا
وجلبتُ آخر لجثةٍ لم تكتمل
....
أربعون خريفا أيبسَتِ الأجنَّةَ
أُذنايَ غدتا مصباً لنهرِ أنين
في النخيب
في ربْعٍ خالٍ منه
خلفَ السدّة
في مثلثِ الموت
عيّارون يتبارون بجماجمِ أهلي
.....
قالَ عابرون بهلعٍ:
في ليلِ النخيب
بينَ الضفتينِ
شبحُ امرأةٍ تحملُ تابوتاً
تسقي الجُلَّنار
تستلُ الحقدَ من العبوات
تواري جثثاً
بلا رؤوسٍ
وعندَ الفجرِ
تَـئـِدُ نفسَها
.....
تحتَ الهجير
في المحاجرِ
على وقْعِ دموعٍ جفّت
بين سلامياتٍ ليدينِ تعاشقتا
تخفَّتْ بذورُ الجُلّنار
وهناكَ..
على الأديمِ
كانتْ خُطى قابيلَ
تمحوها ريحٌ
وغيومٌ تتجمع..
 .................................
 في ذكرى بدر شاكر السياب
 هادي الحسيني
وآهٍ, كما ابتسم اليتامى، أو كما بهتتْ شموعْ
في غيهب الذكرى يٌهومَّ ظلٌّهنَّ على دموعْ
والمدرجٌ النائي تهبّ عليه أسراب الطيورِ،
كالعاصفات السود، كالأشباح في بيت قديمْ
برزت لترعبْ ساكنيه
من غرفةٍ ظلماءَ فيه..
هذه الأبيات من المقاطع الأولى لقصيدة السياب "حفار القبور" ضمن مجموعته الخالدة أنشودة المطر، تذكرتها حيث الضباب والثلج يخيمان على العاصمة النرويجية أوسلو، في هذه الأيام القارصة من شدة البرد..
وما ان أكملت قراءة القصيدة وقبيل أن انتهي منها أحسست بأنني أتجول في كورنيش البصرة وقريباً من تمثال السياب, لا في سواحل اوسلو الباردة, شعور غريب أدخلني في سعادة غامرة، ولكن للحظات. فاليكن ذلك وما أجمله.  تمر علينا، في هذه الأيام ذكرى وفاة شاعرنا الكبير بدر شاكر السياب، الذكرى التاسعة والأربعين لرحيله بعد رحلة حياة مريرة اتسمت بالكفاح والعطاء الأدبي ووضعته في طليعة رواد حركة الشعر العربي الحر. حيث يعد السياب من أوائل الشعراء العرب الذين جددوا في الشعر العربي وأغنوا القصيدة العربية الحديثة، مع نازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدر وآخرين. وقد مثلت حياته الغنية بالآلام والعوز والغربة والفراق قمة المعاناة والمأساة الدرامية. وقد عبر عنها الناقد الراحل جبرا ابراهيم جبرا بقوله " لقد كان في حياة السياب من الدراما شيء كثير. صباه في جيكور، فقره، سياساته، اعتقالاته، خيباته، عذابه الأبوي الأخير". وقد كانت قصائده كلها تؤخذ كمأساة درامية متكاملة. تنمو وتتصاعد نحو ذروة من ذرى التجربة الإنسانية الرامزة إلى الحياة البشرية في ربع قرن من الزمان مفعم بالأحداث والآلام.
لقد أكد السياب على أن حركة الشعر الحر أكثر من مجرد اصطلاح عروض ، وكتب في عام 1954 قائلاً :" إن الشعر الحر على اختلاف عدد التفعيلات المتشابهة بين بيت شعري وآخر.. انه بناء فني جديد. واتجاه واقعي جديد جاء ليسحق الميوعة الرومانتيكية وأدب الأبراج العاجية وجمود الكلاسيكية.
وقد كان السياب في مقدمة الشعراء العرب الذين خاضوا غمار مغامرة تجاوز نظام الأوزان والقافية الواحدة في الشعر العربي الذي تحرر من قيود القافية والوزن.
ولد الشاعر بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية صغيرة من قرى البصرة هي قرية " جيكور " التي تعد أشهر قرية في الأدب العربي الحديث، فقد تغنى بها الشاعر وبجدولها الصغير " بويب" المتفرع من شط العرب ، ووصفها بأنها جنة ذات " نخيل" وهو الابن الأول لعائلة تمتلك أراضي مزروعة بالنخيل وتحيى حياة لائقة.
 كانت طفولته سعيدة في دار جده والتي تقع على جدول " بويب " وكان يحب مراقبة السفن والمراكب وهي تصعد الى البصرة أو تنحدر الى الخليج العربي ، وقد تركت حكايات جدته انطباعات عميقة الاثر في شعره .  اتم الشاعر دراسته الابتدائية في المدرسة المحمودية في " ابو الخصيب" وعرفت بشناشيلها ذات النوافذ الزجاجية الملونة والمزينة بالخشب المحفور بالزخارف العربية ، كما أنهى دراسته الثانوية في مدرسة البصرة وكان من الطلاب المتفوقين، وتعد قصيدته " على الشاطىء" من أقدم قصائده المخطوطة التي عبر فيها عن أساه العميق لضياع الاحلام في قصة حب مطوية !
التحق السياب بدار المعلمين العالية في بغداد ودرس اللغة الانكليزية وبدأ نبوغه يظهر في بغداد .
وقد تأثر السياب بالادب الاوروبي، وكان بودلير اول شاعر غربي يتعرف على شعره من خلال ديوانه " ازهار الشر " كما كان الشعراء الرومانسيون الانكليز من مصادر الهامة .
وبعد تخرجه عمل في دوائر الدولة، لكنه كان يجابه بالفصل والاعتقال بسبب مواقفه الوطنية ، ثم لاحقته لعنة المرض، حيث بقي أواخر حياته يتنقل من مشفى إلى آخر إلى أن اختطفه الموت في 24/12/1964.
ورغم ان حياته لم تمتد طويلاً، الا انه ترك وراءه ثروة شعرية أحدثت انعطافاً كبيراً في مسار القصيدة العربية وتمثلت في الدواوين والاثار الأدبية التالية.
لقد لقي أدب السياب اهتماماً كبيراً من قبل النقاد في الوطن العربي والعالم، وترجمت قصائده الى مختلف اللغات الأجنبية، وقدمت على الدراسات النقدية الكثيرة وادرجت قصائده في المناهج التعليمية ونال عدد من الباحثين شهادات عليا لرسائل كتبت عن حياته وقصائده.
 فتحية إلى مجدد القصيدة العربية الأول مع نازك والبياتي وبلند وسعدي وآخرين، وسنبقى في كل عام من هذه الأعوام الصعبة التي يمّر بها شعبنا العراقي المكابر الصابر على المصائب والويلات منذ اكثر من ثلاثة عقود ومازال، لكننا سنبقى في كل عام وفي كل مناسبة نمجد أدباءنا وفنانينا ورموزنا العراقية الكبيرة ولن ننساها مهما أوغل الزمن في محنه علينا.
 ****************
 ص 7
 (قضا حي .. مو لازم )
في الذكرى الــ 57 لانتفاضة الحي الباسلة في كانون الأول 1956
 علي عبد الكريم حسون
العبارة أعلاه ( قضا حي مو لازم ) هي لوزير داخلية النظام الملكي , سعيد قزاز , وتعني : لا لزوم لوجود قضاء الحي . ردا على تعدد  احتجاجات أهل القضاء وأنتفاضاتهم ضد سياسة الحكم الملكي وأزلامه في القضاء من العوائل الأقطاعية وتحديدا شيوخ آل الياسين ...
 المقالة التالية جزء من  وفاء الدين للذكرى 80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي , ومحاولة متواضعة لأرشفة أيام الأنتفاضة الجماهيرية التي قادتها منظمة الحي للحزب الشيوعي العراقي , في أواسط  شهر كانون الأول عام 1956 , نصرة للشعب المصري , أبان العدوان الثلاثي عليه , وأحتجاجا على سياسة النظام الملكي , وحلف بغداد في الوقوف الى جانب المعتدي الغاشم .
أنتفاضة الحي ورديفتها انتفاضة النجف السابقة لها في تشرين الثاني من نفس العام , هما بروفتان للعمل  الجماهيري , الذي جاء تطبيقا للخط الجديد , الذي بدأ الحزب  في العمل به بعد الكونفرنس الثاني أيلول 1956 والقاضي بأن : ( تسارع الأحداث   منذئذ قد دحض نهائيا منظور النضال السلمي  أساسا وفرض الآن وبوضوح خط السير العنيف أساسا) ... بطاطو ص 62 من كتابه العراق.
 
الحي مدينة تغفو بين ذراعي الغراف
 لايمكن تصّور مدينة الحي , بدون ذكر جدول الغراف الذي يحتضن المدينة , بعد مغادرته يمين سدة الكوت , في طريقه بعد الحي الى مدن محافظة ذي قار : الفجر / قلعة سكر/  الرفاعي / الشطرة , ليصب في هور الحمار .
الحي مدينة , لايميزها في الخمسينيات , عن باقي مدن وقصبات العراق الأوسط والجنوبي شيء يذكر . الا بوجود وعي ثوري وحماس جماهيري, تمثّل بقيادة لجنة حزبية , تمرست بالنضال, في ظّل وضع معاشي متدن, يتربع فوقه, ظلم الأقطاع , متمثلا بالأخوين عبد الله وبلاسم الياسين  الذي جعل الضابط السياسي البريطاني لمنطقة المنتفق آنذاك يصفهما: (بالسوء بكل مافي الكلمة من معنى... وليس لهما من يؤيدهما في الحي سواء في المنطقة أم في البلدة. والكل يشمئز منهما،  ولكنهم يخافونهما بكثرة.). وما أن حلّ العام 1956 , حتى تملك الأخوان وبمساعدة ال?كومة , مايقرب من 270341 دونما من الأراضي , والتي تشكّل أكثر من ثلث الأراضي القابلة للزراعة في الحي . ومستفيدين من مصاهرتهما لعبد  الآله , الوصي على عرش العراق وولي عهده .
 
موسكو العراق ... إسم  تكحلت به الحي
 كثرة من مدن العراق حملت لقب : موسكو العراق أو موسكو الصغرى , ومنها الحي  , ومثلها سوق الشيوخ في ذي قار , وناحية سدة الهندية في بابل . ويعزى  السبب الى وجود مدّ جماهيري في هذه المدن  الصغيرة النائية , ونشاط واضح للجان الحزب الشيوعي فيها وهي البعيدة عن العاصمة بغداد, والصغيرة في مساحتها، ونفوسها . اضافة لتعدد نضالاتها ، التي جعلت ساحاتها وشوارعها, ملاعب للأحتجاجات والأعتراضات والأعتصامات والتظاهرات, في كل مناسبة جماهيرية أو وطنية, يدعو لها الحزب ... وفرضت على السلطات الملكية القمعية آنذاك , أن ترسل قوات شرطت?ا السّيارة لقمع كل احتجاج .
من هذه المدن, خرج خيرة مناضلي الشعب والحزب,  سواء الذين علقوا على أعواد المشانق, أو الذين ذهبوا في رحلة قسرية لمعتقلات نقرة السلمان وسجون الكوت وبغداد والحلة, ليعودوا بعدها مسلوخي الجلد, مقلوعي الأظافر .
 
بطاطو يؤرخ لانتفاضة الحي
 خصّ الباحث حنا بطاطو في سفره: (( العراق – الكتاب الثالث – المعنون: الشيوعيون والبعثيون والضباط الأحرار – الفصل الرابع – الصفحات من : 57 – 65 )) لانتفاضتي النجف والحي .... وفي عرض للإنتفاضتين , الذي أستغرق منه تسع صفحات , يبدو بطاطو مسكونا بفكرة أن انتفاضة   النجف وبعدها الحي , تمثلان عجزا من الحزب عن تنظيم مثلهما ببغداد , والتي هي مربط الفرس ومقتل النظام الملكي , بغية إسقاطه .. ومايلي مستل من هذه الصفحات لتوكيد نظرته ورأيه :
* ( الحزب لم يستطع في العام 1956 تنظيم أي عمل متماسك واسع النطاق ضد الحكومة في بغداد ..... ص 64 . ) .
* ( الشيوعيون كانوا عاجزين عن القيام في بغداد نفسها بأي عمل واسع النطاق ضد الحكومة .... ص 59.) .
* ( أظهرت انتفاضات 1956 ودون أدنى شك أن العمل الشعبي الذي يقوم ضد الحكومة في مدن المحافظات .... لن يكون حاسما أبدا ولا يمكن توجيه الضربات القاتلة الا في بغداد .. ص 64 ) .
ولا يفوت بطاطو ذكر أسباب ذلك . فهو يعزوها الى :
* (التمركزات الكثيفة لقوات  الشرطة وضعف التنسيق مع البعث...) ويستمر بالقول أنهم :
(لم يستطيعوا القيام الا بسلسلة من التحركات السريعة والصغيرة نسبيا وبعض التظاهرات المسلحة تسليحا خفيفا في مناطق متفرقة من العاصمة ... ص 59) . ولكنه يستدرك بالقول بأنهم: (طبقوا تكتيكات مشابهة وخصوصا في الموصل  وكركوك ....).
يبدو أن الحزب الشيوعي العراقي كانت تكتيكاته ناجحة , فهو لم ينجّر لمخطط الدولة البوليسية , والى معركة يختار الخصم ساحتها ووقتها وموعدها ومكانها .  فهو يشاغله بالأطراف ليشتت انتباهه , وجعله يتلفت يمنة ويسرة بعيدا عن بغداد .مستدرجا أياه لمدن الحي والنجف والموصل وكركوك والناصرية , ومدارس وثانويات العراق , علما ، أن بغداد شهدت في نفس الفترة تظاهرات للطلبة في ثانوياتها وكلياتها مما جعل السلطة تعطّل الدراسة فيها  .... فهي أذن بروفات ناجحة تكللت بعد تنفيذ أحكام الأعدام بأبطال أنتفاضة الحي , بقيام جبهة الأتحاد الوط?ي في شباط 1957 , والتنسيق مع الضباط الأحرار , ليكون الفوز معقودا للشعب والحزب , بعد عام ونصف بقيام ثورة الرابع عشر من تموز 1958 .
 
نضالات سابقة للمدينة
 لم تكن الحي معزولة عن نضالات الحزب والوطن , فكانت لها مساهمات في جميع الهباّت الجماهيرية , أعتبارا من 1947 وللأعوام التالية . لتوفرها على قيادة حزبية متمرسة محترفة متفرغة للعمل الحزبي والجماهيري والنضال المطلبي . فالمدينة كانت تشاهد الشهيد علي الشيخ حمود , الشاب اليافع , صاحب المكتبة اليسارية , وهو يجوب شوارعها وبيده العرائض الأحتجاجية لجمع التواقيع .....
ربما كان قرار تقسيم فلسطين , باكورة العمل الجماهيري المنظم , بتظاهرة طافت شوارع المدينة احتجاجا على القرار وعلى وعد بلفور المشؤوم . ويذكر الرفيق بشار محمد جواد قفطان , أنها كانت أي التظاهرة بقيادة الشيوعي العائد الى مدينته , الرفيق هاشم جلاب , الذي ورد أسمه في ملفات التحقيقات الجنائية بأسم هاشم الواسطي , بعد أن ترك عمله ببغداد بسبب فصله من دائرة مصلحة نقل الركاب , ليشكل أول خلية للحزب الشيوعي في المدينة ,   ومفتتحا لمكتبة بكتب يسارية .
وأستمر مسلسل النشاطات الوطنية والجماهيرية للمدينة , تقودها لجنة المدينة للحزب الشيوعي العراقي  فكان لها شرف الأشتراك في حركات الأحتجاج : في  وثبة كانون 1948 , وأعدام قادة الحزب فهد وصارم وحازم في شباط 1949 , وأنتفاضة تشرين 1952 , ومجزرتي سجني بغداد والكوت  عامي 53 – 1954 , وضد حلف بغداد ... كذلك تظاهرات وأضراب عام 1954تضامنا مع مرشح الجبهة الوطنية عن لواء الكوت الشهيد المحامي توفيق منير, تلك الأنتخابات التي فاز فيها 11 نائبا تقدميا الى مجلس النواب ,  جعلت حكومة نوري السعيد تلغي نتائج الأنتخابات وتعطل مجلس ?لنواب وتعلن حالة الطوارىء والأحكام العرفية التي أستمرت لغاية الرابع عشر من تموز 1958 .
 
أيام الانتفاضة
 * عملت اللجنة الحزبية لمدينة الحي , وبالتنسيق مع اللجان القيادية  على اتباع تكتيك ناجح , ابتدأ بالسيطرة على المدينة , مما جعل قوة الشرطة تنسحب منها .
* ما إن حلّ شهر كانون الأول , حتى جاء رد فعل السلطة البوليسية سريعا , بأستقدام الشرطة السّيارة وبقوة فوج كامل , رابطت  على أطراف المدينة . ويذكر الباحث رفعت عبد الرزاق أن عديد الشرطة أرتفع بعد ذلك  الى 1500 شرطي .
* منتصف الشهر , بدأت اللجنة الحزبية بتسيير التظاهرات , التي سيطرت على الدوائر الحساسة وخاصة دائرة البريد . وكانت النتائج مثمرة , بقطع الأتصالات مع باقي المدن , ومن ثم تعطيل الدراسة .
* لجأت السلطة في محاولة للتصعيد , بطلب تسليم أربعين مواطنا من أهالي المدينة بدون تسميتهم . بدعوى أن الأهالي يعرفونهم , وهم يعرفون أنفسهم , وذلك مقابل أنسحاب القوة المسلحة .
* يبدو أن أسلحة الأهالي كانت بسيطة مقابل خصمهم المتسلح برشاشات مثبتة على أحواض سيارات  البيكآب وغيرها . فهي لم تتعد بنادق ( أم عبية والبرنو القديمة ) والمسدسات الشخصية والقناني الزجاجية والطابوق  والحجارة , لعرقلة تقدم القوات في الشوارع والأسواق
* كانت الساعة الحادية عشرة من صباح يوم 17 – 12 – 1956 , موعدا نهائيا لتسليم الأربعين مواطنا ... ولم تجر الأستجابة لعرض المسؤول الحزبي الأول الشهيد علي  الشيخ حمود بالموافقة على ذلك في حال تسميتهم .
* عند تقدم القوة  جوبهت بالنيران طيلة توغلها عبر المحاور الثلاثة , وخاصة من بيوت الفلاحين في ضواحي المدينة . وفي طريقها للسوق الرئيسية , أطلقت ثلاث قنابر هاون على المدينة , وما إن حلّ المساء , حتى كانت خسائر المهاجمين فادحة ....
 
شهداء المعركة
 
1 – كاظم الخويلدي ويلقب بكاظم الصايغ .... سقط وهو يقاتل المهاجمين وجها لوجه في السوق .
2 – المواطنة ( أركية اشويلية ) استشهدت وصوتها يهزج لتحميس المهاجمين عبر سطح دارها القريب من السوق .
3 – المواطن حميد فرحان الهنون .
4 – جرح اثنتين من النساء وعدد كبير من المواطنين .
 
اعدام قادة الأنتفاضة
 
1 – الشهيد علي الشيخ حمود  : يذكر الرفيق بشار محمد جواد قفطان في مقالته المنشورة في مواقع عدة من النت , عن السيرة الذاتية للشهيد : أنه من عائلة دينية , فوالده روزخون، قارىء مناسبات حسينية ودينية . ووالدته قابلة أهلية , ولدّت كثرة من أبناء وبنات المدينة . وأنه متزوج وله ثلاثة أولاد وبنتان , وكان آخرهم ( عطا ) , ويبدو أن أسمه على أسم رفيقه ومساعده في اللجنة الحزبية الشهيد عطا , كان في بطن أمه يوم أعدامه  , وكذلك عامر الذي أعدمه نظام البعث المقبور في ثمانينيات القرن الماضي , وكفاح والبقية أحياء .
في مقابلة شخصية مع الرفيق محمد علي مفتاح / أبو عمر .... يروي أنه كان يافعا في المدينة , لايتعدى عمره الثلاثة عشر عاما , عندما شاهد سيارة الشرطة , التي كانت تسمى حسب مصطلح تلك الأيام (( مسلحّة )) ,  جالسا في حوضها الخلفي , الشهيد علي والدم يسيل من جبهته . توقفت السيارة قربنا نحن الشباب المتجمهرين , حينئذ طلب منا الشهيد الماء , وعندما جلبناه له , أسرعت السيارة دون أن نتمكن من أعطائه له .
وفي اليوم التالي , شاهدنا ونحن في طريقنا الى المدرسة , مرورا بساحة ( الصفاه ) جثتي الشهيدين علي وعطا معلقتين , ومحاطتين بطوق من الشرطة ... عندها طلب أحد المسؤولين من الشرطة فتح الطوق , لنتمكن من مشاهدة الجثتين , قائلا : افسحوا المجال للتلاميذ حتى يشاهدوا مصير كل شيوعي , وحتى اذا كانت نيتهم أن يكونوا شيوعيين في المستقبل فهذا هو مصيرهم . ويحفظ للشهيد علي أنه صعد المشنقة هاتفا : الوداع ياشباب الحي .... وعندما سمع  عويل زوجته صاح بها : هلهلي . أي زغردي ....
2 – الشهيد عطا مهدي الدباس : من عائلة كادحة , لم يكمل دراسته الثانوية بعد فصله لأسباب سياسية من الثانوية الجعفرية في الحي . وهي مدرسة أهلية أفتتحت عام 1947 , وحضر أفتتاحها الشاعر الكبير الجواهري , ملقيا قصيدته المشهورة . كان للشهيد مقهى , وكان رياضيا , ولم يتزوج . الروايات تجمع على أنه كان ميتا من التعذيب عندما تم شنقه , أو أنه كان في لحظاته الأخيرة , فلقد رفع جسده للمشنقة من قبل جلاديه .
مصير الجثتين ومكان دفنهما
رفضت السلطات أن يدفن الجثمانان الطاهران في النجف , فتم دفنهما في مقبرة الصحابي سعيد بن جبير .... بعد يوم أو يومين  توجه أقاربهما لقبريهما , فشاهدا القبرين مفتوحين , والجثتين منهوشتين من الحيوانات السائبة . ولقد سبق لأحد المواطنين أن شاهد ثلة من المجرمين , وهم ينبشون القبرين ليلا . عندئذ أضطرت السلطات للموافقة على نقلهما للنجف ودفنهما من قبل عائلتيهما في مقبرة أطلق عليها بعدئذ من قبل أهل الحي , مقبرة الشهداء .
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 المصادر
• حنا بطاطو / العراق – الكتاب الثالث – الشيوعيون والبعثيون والضباط الأحرار .
• مقالة الرفيق بشار محمد جواد قفطان المنشورة في مواقع النت بعنوان : أنتفاضة مدينة الحي الباسلة لعام 1956 ... علامة مضيئة في تأريخ العراق الحديث وحاضره .
• مقالة رفعة عبد الرزاق محمد بعنوان"انتفاضة الحي عام 1956" "منشورة في جريدة المدى في باب "العراق في مثل هذا اليوم" 
• مقابلة شخصية مع الرفيق محمد علي مفتاح (أبو عمر) والمعاصر لأحداثها في الحي . 
  ***********
تنويه لابد منه ..!
( قضا حي مولا زم )
 
بشار قفطان
 
نشر الرفيق علي عبد الكريم حسون موضوعا عن انتفاضة مدينة الحي الباسلة في ذكراها السابعة والخمسين على موقع الحزب الشيوعي العراقي يوم الأحد المصادف 22 / 12 / 2013 ومواقع الكترونية أخرى .. وقد أعاد بنا الذاكرة الى تلك الأيام الخالدة التي لازال يتحسس طعمها من عاشها وشارك فيها من أبناء المدينة
وكان الرفيق موفقا في سرده واعتماده على بعض المصادر كحنا بطاطو  وغيره . ولكن لابد من الإشارة والتنويه لما ورد ذكره عن شهداء المعركة
كاظم الخويلدي ويلقب بكاظم الصايغ .... سقط وهو يقاتل المهاجمين وجها لوجه في السوق.
 ان كاظم الصايغ وهو شاب في مقتبل العمر كان يعمل خياطاً مع شقيقه حسين عبد الصائغ وكان أول شهيد في هذه الانتفاضة، وقد أصيب بطلق ناري في رأسه  على سطح السوق في ساحة الصفا .
اما الفلاح البطل كاظم الخويلدي فهو ليس كاظم الصايغ , بشجاعة  قاتل القوة المهاجمة في السوق وجها لوجه واستطاع الآفلات بعد احتلال المدينة من قبل القوة المهاجمة  .. وقد أعدمه النظام الدكتاتوري في حملته ضد الحزب الشيوعي  مطلع ثمانينيات القرن الماضي
مرة أخرى شكرا للرفيق العزيز علي عبد الكريم  حسون في استذكار المناسبة و بطولة ابناء مدينة الحي في الانتفاضة الباسلة .
 **********
 ص8
 
المصرف الزراعي يسعى لتطوير آليات قروض المبادرة الزراعية
 
بغداد - طريق الشعب
كرس المصرف الزراعي التعاوني مؤتمره السنوي لهذا العام لمناقشة وتطوير آليات منح القروض في اطار المبادرة الزراعية .
وعقد المصرف الزراعي الأحد الماضي مؤتمره السنوي بحضور ممثلين عن وزارات الزراعة والمالية والمرأة وهيئة المستشارين والجمعيات الفلاحية ، بجانب حضور أكثر من 80 مديرا ومسؤولا في فروع ومكاتب المصرف الزراعي المنتشرة في عموم البلاد .
وناقش المؤتمرون مفردات عمل حلقة الاقراض في اطار المبادرة الزراعية بهدف اختزال حلقات الترهل ووضع المعالجات لبعض الاشكالات التي تعتري عملية منح القروض وتكريس النجاحات التي تحققت على أرض الواقع . وخرج المؤتمر الذي حضرته "طريق الشعب" بجملة من التوصيات ، جاء في مقدمتها "تقليص مدة انجاز المعاملة الى خمسة عشر يوما ، والتقيد بالتعليمات الخاصة باستعمال الكمبيالة لتوثيق القروض لفقراء الفلاحين الذين لا يمتلكون عقارات ضامنة . بجانب الاهتمام بصندوق تنمية المرأة الريفية ، والتأكيد على تعزيز كشف المشاريع بالصور الفوتوغرا?ية خلال صرف الدفعات المالية، مع وضع لوحات الدلالة للمشاريع في الطرق الرئيسية أو الفرعية .
*********
 
توقعات: 4.5 مليون برميل يومياً معدل انتاج النفط في 2014
بغداد – وكالات
توقعت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ارتفاع معدلات انتاج النفط الى اكثر من اربعة ملايين و400 الف برميل باليوم ، فيما اشارت الى ان معدلات التصدير الى 3 ملايين و500 الف برميل يومياً خلال العام المقبل.  وقال نائب رئيس اللجنة علي الفياض لوكالة "دنانير" ان من المتوقع ان يحقق العراق ارتفاعا في معدلات الانتاج النفطي تصل الى 4 ملايين و485 الف برميل يومياً. واضاف ان معدلات تصدير النفط من الممكن ان تصل الى 3 ملايين و500 الف برميل يومياً. وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد اكد خلال ي فعاليات ال?نتدى الأقتصادي العربي - الياباني الثالث في العاصمة طوكيو : ان من اولويات تلك الخطط المزمع تحقيقها على المدى القصير بحلول عام 2015 هو زيادة انتاج وتصدير النفط وتلبية احتياجات الطلب على الطاقة الكهربائية والقضاء على الغاز المحترق ودعم وتشجيع بعض الصناعات المهمة ومنها البتروكيمياويات, موضحا ان انتاج النفط والغاز يعد المحرك الرئيس لاستراتيجيتنا الاقتصادية وسيبقى مسيطرا على جميع قطاعات الاقتصاد.
********
 
الفاسدون لا يحبون الشفافية
 
العالم بأجمعه يعتمد على مبدأ الشفافية في وضع حد للفساد في كل المؤسسات والشركات والكيانات الادارية. فما من شيء مخفي داخل جزئيات الصغائر في كل التعاملات والتداولات، وما من إرادة وراء أي قرار الا وتكشف أمام نوافذ وأبواب الرأي العام في عالم يسعى لتكريس حق الحصول على المعلومة لكل انسان في ظل ثورة الاتصالات، الا العراق الذي ما زالت مؤسساته تعمل باسلوب التعتيم والتعمية اعتمادا على كوادر تربت على ثقافة "كتابنا وكتابكم" واساليب كتابة التقارير التي تعتمد على وجهات النظر في العمل الرقابي، والتي غالبا ما تفتقر للمعلوم? الصحيحة (جراء حرفية الفاسدين والقائمين على المؤسسات في الالتفاف على الفرق الرقابية بشأن حقيقة ما يجري في المؤسسة أو الوزارة) وبالتالي كثيرا ما تكون هذه التقارير بعيدة كل البعد عن الواقع .
واذا ما تضمنت هذه التقارير دلائل على نشاطات فاسدة فان هذه الدلالات غالبا ما تفند بسهولة ، وقد تجير في خانة البلاغات الكيدية ما كانت تشير الى هذا المتنفذ أو ذاك المسنود، وفي أفضل الأحوال فان جاء الرقيب أو البلاغ بأثبات على المفسد، فان هذا الاثبات سيدخل خانة الكتمان بحسب أهمية الشخوص والجهات الساندة لهم. ويا ويل من أفصح عن المعلومة، فقد يوضع في خانة أعداء السلطان ولن يكفيه قطع الأرزاق وحرمانه من الحقوق التي يتمتع بها أقرانه، لا بل قد يتعرض الى ما لا تحمد عقباه!
وعلى هذا فمن الطبيعي أن يعترض القائمون على الشأن الرقابي في البلاد على تقرير منظمة الشفافية الدولية الذي أبقى العراق بين البلدان العشرة الأكثر فسادا في العام 2013 .. ومن الطبيعي أن يقلل المسؤولون السياسيون من أهمية هذا التصنيف (الذي يعتمد في العادة على تقارير صادرة من الداخل العراقي وهي تقارير منظمات المجتمع المدني وتقارير الجهات الرقابية)، لأن بعض القائمين على الشأن المؤسسي قد لا يصدقون مستوى الفساد ، لأنهم ما زالوا يعملون بذات الطريقة البيروقراطية التي تتضمن زيارات روتينية ، (يسمونها مفاجئة) ويستمعون (ول? يقرأون) لتقارير لا تكشف عن 10 بالمئة من واقع الحال وغالبا ما ينظرون من أبراج عاجية أو قد يدخلون المؤسسات ليروا كل شيء على ما يرام والمصلحة العامة فوق الجميع فيما تتشكل العوائل داخل هذه المؤسسات لتديرها بحرفية عالية لمصالحها وتسيطر على الرقابة الداخلية وتعتم الأضواء التي تسلط على مفاصل الفساد.
وسيستمر الحال على ما هو عليه في الجهاز التنفيذي للدولة العراقية ما لم يعتمد منهج الشفافية والافصاح عن كل نشاطات المؤسسة أو الوزارة على موقعها الألكتروني لتكون الحقيقة في متناول الرأي العام الذي سيبقى هو الرقيب الوحيد الأمين على هذا البلد في بيئة التخندقات الطائفية والحزبية والعائلية بجانب العصابات التي تتشكل أينما اقتضت مصالحها لتكون مع هذا الطرف أو ذاك تمسح الأكتاف بحسب موازين القوى.
واذا كان رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم الذي وصف الفساد بـ"العدو الأول للشعب" في العشرين من كانون أول الجاري قد طالب بـ"تمكين المواطنين من الحصول على المعلومات والأدوات لزيادة فعالية حكوماتهم وخضوعها للمساءلة"، فلم لا نطالب بهذا الأمر الذي سيضع حدا مؤكدا للفساد المستشري عبر تفعيل دور المواقع الألكترونية التي ألزمت مؤسسات الدولة العراقية بانشائها على شبكة الانترنت لعرض كل النشاطات المالية والادارية وواقع القوى العاملة ، والتي لم تلتزم تلك المؤسسات الا بشكل روتيني في كشف نشاطاتها .
ان عرض كل الفعاليات والأرقام على المواقع الإلكترونية دون نقص أو اضافة هو السبيل الوحيد للخلاص من تفشي آفة الفساد، لأن هذا النهج في الافصاح والشفافية سيقطع الطريق على المزايدين والمدعين بالنزاهة وينصف الأبرياء المدعى عليهم ويدفع باتجاه تشكيل منظمات مجتمع مدني حقيقية لمساءلة الحكومة ومحاربة المفسدين.
 
محمد شريف أبو ميسم
*-******************
التجارة الذكية واقتصاديات خلق المعرفة
الفحص الاقتصادي لتدفق الملكية الفكرية بين الحدود
بغداد "طريق الشعب"
نشر موقع صندوق النقد الدولي مؤخرا، مقالا بشأن حماية الملكية الفكرية وتدفق المعلومات بين الدول في العام 2013 للكاتب تييري فيردييه وهو أستاذ بكلية باريس للاقتصاد وزميل بحوث بمركز بحوث السياسات الاقتصادية.
وجاء في المقال، ان "الكفاءة الاقتصادية تتطلب نشر المعلومات على نطاق كبير من خلال إتاحة الملكية الفكرية على  نطاق واسع. ومن  ناحية أخرى،  تتطلب الكفاءة وجود حوافز بتوفير حماية  قوية  لحقوق الملكية الفكرية على إنشاء معلومات جديدة تتجاوز قيمتها تكلفتها بالنسبة للمجتمع". مضيفا ان المشكلة تزداد تعقيدا ، نظرا الى أن خلق المعرفة  عملية  تتابعية  تبنى على نفسها؛  ذلك أن المعلومات تشكل مدخلا أساسيا لإنتاج مزيد من المعلومات". وتحتل هذه المفاضلات من خلال نظام براءات  الاختراع وحقوق التأليف والنشر:  مقابل  الافصاح عن ?ميع معلومات  الاختراع، وتعطي الحكومات للمخترعين حقوقا حصرية واحتكارا قانونيا لفترة زمنية محدودة.
ومن المعروف لدى الجمهور ان استخدام شخص ما للمعلومات أو المعرفة لا يؤدي الى إنقاص استخدام شخص آخر لها. وتمثل  المعلومات سلعة غير تنافسية؛ أي يمكن لأكثر من شخص أن يستهلك  المنتج في نفس الوقت. ولذلك، فبمجرد خروج هذه الأعمال الى الوجود،  يمكن وينبغي نشرها بصورة كبيرة من خلال  إتاحتها لقطاعات واسعة من الناس. ومن  الصعب  بوجه عام منع  الآخرين من  استخدام المعلومات أو تقليدها أو استهلاكها بدون إذن. وبالتالي قد يتعذر منع استخدام الملكية الفكرية بإجراءات خاصة فردية. فعندما يكون إنتاج  المعلومات مكلفا، يفضل الأشخاص ?نتظار  أن يقوم  آخرون بإنتاجها ثم التمتع بمنافعها  مجانا. ويرى فيردييه في مقاله ان هذا السلوك "يؤدي بدوره إلى قتل الحافز على استثمار الموارد والجهد المبذول في الابداع والابتكار، وهو ما يردع النمو والتنمية"، مضيفا "ويمكن لعلاج هذه المشكلة بتعريف وتنفيذ هياكل ملكية بشأن حق استخدام المعلومات واستهلاكها. وغالبا ما يحدث هذا العلاج من خلال التدخل العام الذي يعكس مفاضلات جوهرية".
ففي سياق دولي، تنشأ مفاضلات إضافية من عدم المساواة في التوزيع الجغرافي لخلق المعرفة ونشرها.
فمعظم الاختراعات  التي  تتضمن إمكانات تجارية تأتي من شركات كائنة في اقتصادات متقدمة وعدد قليل من اقتصادات الأسواق الصاعدة. الا أن منطق التجارة الدولية والاستثمار الأجنبي المباشر يعني ضمنا أن المعرفة غالبا ما تنتشر وتُستخدم حيثما  تكون  تكاليف  الانتاج منخفضة - أي في البلدان منخفضة الدخل.
ويشير الكاتب الى ان "النظرية  الاقتصادية تقدم رؤية متبصرة عن هذه المفاضلات والدور الذي تقوم به حقوق الملكية الفكرية في الاقتصاد العالمي.. ففي الاقتصادات المتقدمة المبتكِرة، يؤدي توفير حماية قوية لحقوق الملكية الفكرية إلى الحد من التقليد ويتيح للمبتكرين الحصول على حصة أكبر من المنافع التي تثمرها أنشطتهم الابداعية. ويؤدي ذلك إلى تشجيع الابتكار وزيادة نمو الانتاجية..ولكن مع  التجارة  الدولية، تؤثر حقوق  الملكية الفكرية على نشر المعرفة ومن ثم على موقع الانتاج بين المبتكِرين في البلدان التي ترتفع فيها التكلفة و?ستخدمي المعرفة في المناطق التي تنخفض فيها  التكلفة".
ويلفت الكاتب بحسب ما أسماه "المنطق الاقتصادي" إلى أن "وجود آثار غير مباشرة أخرى يمكن أن يوازن الآثار الايجابية التي تقدم ذكرها: فتوفير حماية  أفضل لحقوق  الملكية الفكرية يتيح إنتاج سلع أطول عمرا في الاقتصادات المتقدمة المبتكِرة. وعلى  المدى البعيد، يعني ذلك ضمنا ضرورة نقل موارد مثل العمالة الماهرة والمهندسين والموارد المالية الى الانتاج المادي وبعيدا عن أنشطة البحث والتطوير في المنطقة المتقدمة المبتكِرة. ويمكن أن يسفر ذلك عن إبطاء كل من الابتكار والنمو في الاقتصاد العالمي".
وبالنسبة لمعظم البلدان منخفضة الدخل يقول الكاتب: "ترتبط حقوق الملكية الفكرية  بصورة وثيقة بمسألة نقل التكنولوجيا  ونشرها، وهي عملية حدثت من خلال عدد من  القنوات في الاقتصاد العالمي. وتمثل  التجارة  الدولية  في السلع  والخدمات- وعلى وجه التحديد واردات السلع الرأسمالية والوسيطة - قناة مهمة لنقل التكنولوجيا.  ويحدث ذلك من خلال  الهندسة  المعكوسة – أي اكتشاف التكنولوجيا وراء جسم ما بتفكيكه - وإن كان يحدث من خلال تعلم طرق الانتاج عبر الحدود، وكذلك تصميم المنتجات والتصميم التنظيمي.. وثمة قناة ذات صلة هي الاستثما? الأجنبي المباشر، حيث تقوم الشركات متعددة الجنسيات بإتاحة التكنولوجيا  الخاصة بها للشركات التابعة لها،  التي تقوم بعد أن تنتشر، بنشرها في الاقتصاد المحلي. ويمكن أيضا نقل التكنولوجيا من خلال التراخيص الدولية، وهو ما يقتضي شراء حقوق الانتاج والتوزيع فضلا عن المعرفة اللازمة للاستفادة من هذه الحقوق بفعالية.
وفيما  يتعلق  بالابتكار، يقول فيردييه "تشير النظرية  الاقتصادية  إلى أن تأثير توفير حماية أكبر لحقوق  الملكية الفكرية على  انتشار التكنولوجيا ليس مسموحا وغالبا ما يعتمد على خصائص البلد المعني. فتوفير حماية  أكبر لحقوق الملكية  الفكرية يقيد انتشار التكنولوجيا نظرا لأن براءات الاختراع تمنع الآخرين من استخدام المعرفة  المملوكة للغير. ويؤدي  تزايد  قوى السوق لأصحاب حقوق  الملكية الفكرية الأجانب  إلى تحويل الأرباح الى الشركات الاحتكارية  الأجنبية وبعيدا عن الشركات المحلية والمستهلكين المحليين، مما يتسبب في رفع ?الأسعار وزيادة تكاليف الواردات وخفض  الناتج  االمحلي، وهو ما يمكن  أن يعوق نشر  المعرفة". ويزيد فيردييه "الا أنه من الممكن أيضا أن تسهم حقوق الملكية الفكرية بدور إيجابي في نشر المعرفة، نظرا لأن المعلومات المتاحة في مطالبات براءات الاختراع تتاح بالضرورة للمخترعين المحتملين الآخرين في البلد ولا يتم إبقاؤها في الخفاء بصورة استراتيجية من جانب المبتكِر.. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي توفير حماية قوية لحقوق الملكية إلى حفز نقل التكنولوجيا إلى البلدان منخفضة الدخل من خلال التجارة في السلع والخدمات والاستثمار الأجنب? المباشر وتراخيص التكنولوجيا.
*************
 
اربيل: استثماراتنا خمسة مليارات و600 مليون دولار في 2013
 
اربيل – طريق الشعب
أعلنت مديرية استثمار محافظة اربيل، أن حجم الاستثمار في المحافظة بلغ خمسة مليارات و600 مليون دولار خلال العام الحالي 2013، مبينة أنها ستركز اهتمامها على المشاريع السياحية خلال العام المقبل.
وقال مدير دائرة استثمار محافظة اربيل نوروز مولود في مؤتمر عقده، أمس، في اربيل إن "حجم المشاريع الاستثمارية في محافظة اربيل بلغ خمسة مليارات و600 مليون دولار خلال العام الحالي 2013"، مشيراً الى أنه "تم استثمار تلك المبالغ من قبل القطاع الخاص في المجالات الصناعية والإعمار والزراعة والسياحة".
وأوضح مولود أن "مديرية الاستثمار ستركز خلال العام المقبل على الاستثمار في المشاريع السياحية"، مبيناً أن "هناك العديد من المشاريع السياحية في الإقليم تنتظر التنفيذ".
وتشير مصادر مديرية الاستثمار في محافظة اربيل بإقليم كردستان العراق إلى أن حجم الاستثمار خلال السنوات السبع الماضية بلغ 20 مليار و600 مليون دولار.
إلى ذلك، أعلنت هيئة السياحة في إقليم كردستان، أمس، مباشرتها ببرنامج طموح للتعريف بمناطق الإقليم في أنحاء العالم، في إطار الاستراتيجية التي أقرتها بهذا الشأن، مبينة أنها أنفقت خلال العام 2013 الحالي 97 مليار دينار لإقامة 114 مشروعاً جديدة.
وقال المتحدث باسم هيئة السياحة الكردستانية، نادر روستي، لوكالة (المدى برس)، إن "الهيئة اكملت الاستعدادات اللازمة لإطلاق مشروع تسويق السياحة في الإقليم المتضمن طبع كتب وخرائط إنتاج أفلام باللغات الكردية والعربية والانكليزية، فضلاً عن تنظيم معارض ومؤتمرات داخلية وخارجية للتعريف بمجمل هذا النشاط ".
وأضاف روستي، أن "مشروع التسويق تضمن الاتفاق مع تسع قنوات فضائية عربية وكردية وانكليزية للترويج له وتسليط الضوء على أبرز الأماكن أو المنتجعات السياحية والدينية والثقافية والتاريخية"، مبيناً أن "الاتفاق يشمل إنتاج فلم متخصص بخمس لغات لعرض الخارطة السياحية لإقليم كردستان".
**********
 
حركة السوق:
 
حركة الأسعار
 
شهدت الأسواق المحلية استقرارا  سعريا خلال الايام الماضية على الرغم من ارتفاع بعض من أسعار السلع الناجم عن التقلبات الجوية مثل أسعار الملابس الشتوية وأجهزة التدفئة على مختلف أنواعها بجانب ارتفاع أسعار بعض منتجات الخضروات والفواكه ، مثل (منتجات الطماطم التي عرضت بسعر 1000 دينار للكيلو غرام الواحد بعد ان كانت تتراوح بين 500 الى 750 ديناراً خلال الأسابيع الماضية ، وكذلك ارتفاع سعر منتج الخيار الى نحو 1500 دينار للكيلو غرام الواحد ، وبعض من منتجات الفاكهة مثل اللالنكي الذي ارتفع الى سعر 1500 دينار بعد أن كان بس?ر 1000 دينار في العاصمة بغداد .. الا ان معدل الأسعار الكلي بقي ثابتا مع الاستقرار الواضح في حجم العرض ومستوى الطلب .. وحسب تقارير سعريه  فأن" أسعار المنتجات الغذائية تراوحت عند مدياتها وخصوصاً السلع المستوردة . كما حافظت بعض أسعار  المنتجات الحيوانية وأسعار البقوليات على حالها منذ بداية الشهر الماضي.
 
انتاج اللحوم
 
ذكرت وزارة الزراعة أن "إنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء غطت هذا العام ما يقارب 75بالمئة من احتياجات السوق، فضلا عن تغطية مادة بيض المائدة بنحو 77بالمئة متجاوزا الأعوام السابقة"، مشيرة إلى أن "الثروة السمكية قد حققت طفرة نوعية في تجربة الأقفاص العائمة، وكذلك دعم المربين بالقروض".. وكانت وزارة الزراعة أطلقت خلال حزيران 2012 المنصرم، حملة لترقيم الثروة الحيوانية بكلفة تبلغ عشرة مليارات دينار، مبينة أنها لا تمتلك إحصائية دقيقة للثروة الحيوانية في العراق..يذكر أن المنظمة العربية لتنمية للثروة الحيوانية قد بينت خلا? إحصائية قد نشرتها في عام 2005 بان هناك تناقص في إعداد الثروة الحيوانية في العراق وصلت نسبته الى 33بالمئة مقارنة بعام 1998، فيما كشفت منظمة (فاو) في إحصائية لها عام 2004 إن نسبة 40 بالمئة من الثروة الحيوانية في العراق قد تم تهريبها بعد حرب 2003 إلى الدول المجاورة.. فيما اطلقت الحكومة العراقية مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي بالبلاد في آب من عام 2008، انعكست ايجابا على الواقع الزراعي النباتي والحيواني .
 
الذهب
 
شهدت الأسواق المحلية استقرارا في أسعار الذهب، اذ سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 45123.62 ديناراً للغرام الواحد الخميس الماضي ، فيما سجل عيار 22 على نحو41363.35 ديناراً للغرام الواحد ، أما عيار 21 فسجل 39483.22 ديناراً .. واستقر الذهب دون تغير يذكر في الأسواق العالمية وذلك في معاملات هزيلة نهاية السنة لكنه بصدد أكبر خسارة سنوية في أكثر من 30 عاما متأثرا بصعود الأسهم وتفاؤل حيال تعافي الاقتصاد العالمي وهو ما نال من جاذبيته كملاذ آمن.. وأثرت بواعث القلق هذا العام من أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ا?أمريكي) تقليص إجراءات التحفيز ثم قراره في الفترة الأخيرة بالشروع في ذلك على الذهب الذي يعتبر أداة تحوط من التضخم.. ويقترب الذهب من تسجيل خسارة 30 بالمئة في 2013 لينهي موجة صعود دامت 12 عاما بفعل انخفاض أسعار الفائدة وخطوات البنوك المركزية في أنحاء العالم لدعم الاقتصاد..ويتوقع المحللون والمتعاملون استمرار تراجع الأسعار في العام القادم لكن بدرجة أقل.
سوق العراق للأوراق المالية
 أكد سوق العراق للأوراق المالية، الاسبوع الماضي عن وجود 22 صندوقا استثماريا أجنبيا يتداول فيه، وفيما بين ان السوق يفتقر لاي صندوق استثماري عراقي، اشار الى ان المستثمرين غير العراقيين يتركزون في قطاعات معينة..وقال المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام في حديث صحفي ان "هناك 22 صندوقا استثماريا أجنبيا يتم تداولها بيعا وشراء في أسهم الشركات العراقية"، مبينا ان "السوق يفتقر لأي صندوق استثماري عراقي"..وأضاف عبد السلام ان "نسبة المستثمرين غير العراقيين في السوق تجاوزت الـ18 بالمئة من مجموع تداولات العراقيين"، م?يرا الى ان "هذه النسبة تعتبر مشجعة اذا ما علمنا ان إطلاق التداول الالكتروني للسوق مضى عليه خمس سنوات فقط"..واكد عبد السلام ان "حركة الاستثمار لغير العراقيين تزامنا مع العراقيين على أسهم الشركات الأجنبية تعتبر ايجابية"، لافتا الى ان "المستثمرين غير العراقيين يتركزون في قطاعات معينة دون الأخرى وخاصة المصارف والشركات الصناعية والسياحية بسبب الحركة النشطة لأسهم هذه القطاعات" .
 
منع استيراد
 
أعلنت وزارة الزراعة،عن تقنين استيراد الرمان بسبب زيادة الإنتاج المحلي، فيما اكدت إيقافها منح إجازات للتجار المستوردين للخضار منذ كانون الثاني من العام الحالي وحتى الآن..وقالت الوزارة في بيان لها الاسبوع الماضي، انها قررت تقنين استيراد الرمان بسبب زيادة الإنتاج المحلي"، مشيرا إلى أن "الزيادة في الإنتاج بلغت نحو 20 بالمئة مقارنة بالعام الماضي".. موضحة ان "محافظة ديالى كان لها الصدارة في إنتاج الرمان"، وأن "قضاء المقدادية شمالي شرقي بعقوبة قد انفرد بأعلى نسبة إنتاج قياسا بإجمالي مساحة بساتين الرمان فيه والذي ?ادت عن 10 آلاف دونم, فيما زادت نسبة الإنتاج في قضاء الخالص إلى أكثر من 50بالمئة"..مشيرة الى أن "نسبة الزيادة حققت وفرة لهذا المحصول ما حذا بوزارة الزراعة إلى تقنين إجازات استيراد فاكهة الرمان بغية دعم المنتوج المحلي الذي تمتلئ به الأسواق العراقية حاليا"، لافتة الى ان " الوزارة اوقفت منح تجار الخضار إجازات الاستيراد منذ كانون الأول ولغاية الآن".
 
دواجن
 
تشهد الأسواق المحلية رواجا واضحا لمنتجات الدواجن العراقية ، حيث تزداد نسب المعروض بشكل لافت في عموم الأسواق المحلية في العاصمة بغداد ، والمحافظات الأخرى ، حيث تزداد كميات المعروض من فروج اللحم الحي ، وبيض المائدة ، مقارنة نسبة المعروض في السنتين الماضيتين ، ويبدو ان نسبة القروض الممنوحة من صندوق دعم الثروة الحيوانية التي تجاوزت نحو 400 مليار دينار قد انعكست ايجابا على هذا القطاع .. وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت الخميس الماضي، عن إدخال أصناف جديدة من الدواجن إلى البلاد.. وقالت الوزارة في بيان لها ، إن أصناف ?ديدة من الدواجن أدخلت إلى العراق حيث بدأت بعمليات تكاثرها وتوزيعها على المربين..وتقول وزارة الزراعة إنها أنتجت أكثر من 650 مليون بيضة مائدة في غضون تسعة أشهر فضلا عن توزيع 15 ألف طائر سمان بين عدة محافظات.
******************
ص9
إلى من يهمه الأمر
أيام الدراسة الابتدائية تسعون يوماً فقط!
إلى أهل العلم والعلماء والأدباء إلى الأساتذة الأفاضل إلى من يهمهم شأن التعليم في بلدنا العزيز الى....
إن من الأسباب الرئيسية في ضعف المستوى العلمي في هذه السنوات هو قصر الفترة الدراسية التي لاتتجاوز الثلاثة أشهر فقط في السنة كلها وكما يقول المثل (حساب عرب) نقول إن الدراسة تبدأ عمليا من 1/ 10 لكل سنة وتنتهي عملياً في 1/5 من كل سنة ذلك إن ما بعد 1/5 يعتبر اعداداً للأمتحانات النهائية فلا توجد دراسة بعد هذا التاريخ وبالنتيجة يكون الدوام سبعة أشهر والان نجري عملاً حسابياً بهذه السبعة أشهر حيث نخرج منها:-
أولاً: عطلة الجمعة والسبت من كل اسبوع والمجموع ثمانية أيام بالشهر فنضرب هذه الثمانية في سبعة أشهر فتكون أيام العطل (56) يوماً أي مايعادل شهرين فيبقى من هذه السبعة أشهر خمسة أشهر.
ثانياً: نطرح من هذه الخمسة أشهر أمتحانات نصف السنة (التحريرية والشفوية) وعطلتها (حيث يتوقف التدريس عملياً) ومدة امتحانات نصف السنة وعطلتها تساوي شهراً فيبقى من هذه الخمسة أشهر أربعة أشهر.
ثالثاً: نطرح من هذه الأربعة أشهر العطل الدينية والوطنية الكثيرة جداً جداً وإذا أردنا ان نكون متواضعين في حسابها تكون شهراً كاملاً على اقل تقدير وبالنتيجة نطرح هذا الشهر من الأشهر الأربعة فتكون مدة الدوام في المدارس خلال السنة تسعين يوماً فقط.
والان نسأل كل ذي علم وإطلاع بوجدانه ودينه وأخلاقه، هل تكفي هذه المدة القصيرة لانضاج وتطوير المستوى العلمي لأبنائنا وفلذات اكبادنا وحمله العلم في المستقبل؟
نحن نضع بين يدي من يهمه الأمر هذه الحقائق بالأرقام وبالحساب الدقيق لنخلص أنفسنا من عذاب الله وسؤاله عن هذا التقصير، وهنالك عدة طرق للتخلص من هذه المشكلة التي تهدم التطور والتقدم العلمي:-
1- إلغاء عطلة السبت فنحصل على شهر كامل.
2- يبدأ توزيع الكتب والقرطاسية وتسجيل التلاميذ في المراحل الأولى وتوزيع جدول الدروس على المعلمين والمعلمات بتاريخ 1/ 9 الى 14/ 9 كحد أقصى.
3- يبدأ الدوام الرسمي عملياً في داخل الصف 15/ 9 من كل سنة مع متابعة الإشراف لسير العملية بسلاسة فنحصل على خمسة عشر يوماً.
4- تقليص عطلة نصف السنة إلى أسبوع كامل .
5- تبدأ الامتحانات الشفوية لنهاية السنة في يوم 15/ 5 من كل عام وليس 1/ 5 فنحصل على 15 يوماً وبالنتيجة نحصل على شهرين كاملين وهذه الفترة كفيلة بتحسين الواقع العلمي كثيراً. فعلى الجميع من العلماء والأدباء والمثقفين وأولياء الأمور،  الضغط على مسؤولي التربية والإشراف في جميع المحافظات لحثهم على الالتفات الى هذه الحقيقة الواقعة والسعي الجاد من أجل حلها بالطرق المناسبة والحمد لله رب العالمين.
 
نخبة من معلمي ومعلمات العراق
الزملاء الافاضل: نرجو من جميع زملائنا ابداء آرائهم في هذه المسألة الهامة. مع الشكر " صفحة تربية وتعليم".
 
المنهج.. والمعلم.. في المدرسة الابتدائية
غازي صلال ميدان الكلابي
عشر سنوات بعد التغيير. هل تعافت المدرسة الابتدائية وتطورت العملية التربوية في بلادنا. هل جرى تحول نوعي في المناهج الدراسية بما يتلاءم مع عقليات التلاميذ في هذه المرحلة الدقيقة والهامة من العمر. انها صفحة بيضاء ناصعة. من يتحمل مسؤولية خطر اول حرف واي مفردة لهذه الصفحة وما هدف هذه المفردة، وهل تفتح امام الطفل آفاق رحبة للسلام والمحبة وحب الحياة، هل تهدف هذه المفردة الجديدة آفاق المستقبل بانه في بيئة ومجتمع عراقي متآخٍ ومتساوٍ بتلاوينه المختلفة؟ جزء من عالم واسع يتعايش مع بعضه من اجل مجتمع انساني يهدف الى ان يعم السلام العالم وانقا? البشرية من اتون الحروب. من اجل تعاون وتكاتف كل العقول وما تنجزه من انجازات في المجالات العلمية والطبية لتعيش البشرية بأمان وصحة وسعادة كونهم بشراً، تكوينهم الجسدي وتلافيف عقولهم متشابهة وان كانت الوانهم مختلفة، فأن هدفهم واحد هو ان يعيش الانسان بسلام وصحة ورفاهية.  يجب ان يفكر المعلم الاول ويهدف من اجل ترسيخ هذه المفاهيم الانسانية من اجل خلق عقول منفتحة على ما حولها من ممارسات انسانية حتى تكون اساسا لمستقبله السعيد، بعيدا عن الجزئيات والخرافات. من هو المعلم الكفوء الذي يؤدي هذه الرسالة في اول المشوار ليضع?اول لبنة صلدة رصينة كي يبني فوقها بناء قويا يخلق انسانا يشعر بالمسؤولية اتجاه الآخرين، ويبني مستقبله على اساس العلم والمعرفة والتطلع الى الامام ليساهم مع الآخرين لبناء المجتمع الانساني؟
هل وجد مجتمعنا معلما يحمل هذه الصفات والمؤهلات ام لازلنا نراوح في مكاننا؟ معلم مهمته ووظيفته عليه انجاز المادة الاكاديمية التي يحتويها الكتاب المدرسي. فالاسلوب التدريسي هو نفس طريقة التدريس الذي تعلمها في بداية القرن العشرين. الحفظ والترديد الببغاوي للمادة بدون التفكير والتحليل والمنطق نفس اسلوب المعلم في تدريس المادة في خمسينيات القرن الماضي. ولا زال همه انجاز المنهج المدرسي المقرر خوفا من عقاب الاشراف التربوي وتخلصا من المسؤولية بدون التفكير بالابداع والتطور.
نحتاج الى مناهج جديدة ومعلم تربوي جديد بمفاهيم واساليب علمية متطورة وتحويل مدارسنا وساحات صفوفنا لورش عملية لتطوير مؤهلات وقابليات التلاميذ ووضعهم على الطريق الانساني، لنعيد النظر بكل ما يمت للعملية التربوية بالمنهج والمعلم والأسلوب، والا سنبقى متخلفين مجتمعيا وعلميا.
 
أين التوجه الصحيح؟!
تدريس لغة أجنبية يستوجب التهيؤ بشكل متكامل وتام لتغطية الخطوات الفعلية والواقعية للوصول إلى كتاب مدرسي واف ٍ ومفيد . زد على ذلك وجود المعلم المصلح المقتدر ذي التراث اللغوي والمتعلم المستمر الذي يمتلك التوجه الأبوي وطريقة التدريس النافعة والمؤثرة .
الآن يدرس كتاب اللغة الإنكليزية للسادس العلمي والأدبي 2013 / 2014 بطبعته الأولى بوجود الملاحظات التالية:
- جاء كلا الكتابين ، كتاب الطالب وكتاب النشاط ، بتأليف سيدتين بريطانيين لا نعرف شهادتيهما أو أختصاصيهما . . . أين كوادرنا ومبدعونا . . . ؟
- الناشر بريطاني أيضا ، وقد ألزمنا بشروط قاسية وجب الإذعان لها ، بحيث لا يمكننا تغيير أية مفردة أو جملة مستقبلا إلا بموافقة منه وإلا نخضع لقانون الإمتياز لسنة 1988 .
-هناك لجنة وزارية مكونة من خمسة أساتذة للإشراف والتعديل ذكرت أسماؤهم بدون توضيح الشهادة العلمية لكل منهم . هنا من الضروري كتابة e.mail واحد أو أكثر للتواصل مع أي منهم من قبل أساتذة المحافظات .
-هناك أربع نساء داعمة للجنة الخماسية الوزارية لم تكتب شهادتهن أيضا في حين لا أرى ضرورة زيادة العدد والمنهج " إنكليزيا " جاهزا .
-كانت الطباعة لبنانية . . . أين مطبعة وزارة التربية ؟ . . . أين مطابعنا الأهلية التي بدأت تسرح عمالها ؟ . . . خصصت وزارة التربية 400 مليون دولار لطباعة كتب اللغة الإنكليزية للمراحل كافة مع شركة لبنانية ، وهذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها هذه الفوضى المالية في مجال الطباعة والتي أعلن عنها منذ عام 2011 م .
-هناك سبعة مصادر عالمية ومصدران عراقيان للمصورات الموجودة في كتاب الطالب ، وخمسة مصادر عالمية أخرى للمصورات في كتاب النشاط . . . هل يعجز أساتذتنا الأكاديميون ومدرسونا من ذوي الخبرة والقدرة عن هكذا تجميع . . . ؟
-هذا يعني : في مجال اللغة الإنكليزية أتجهت وزارة التربية للحصول على المناهج الدراسية جاهزة ، مع طباعتها ، من دول أخرى . من الضروري التوجه نحو الامكانيات والجهود الوطنية في التأليف والطباعة ، والمعتمدة على الكفاءة والإخلاص والنزاهة.
 
كتاب الطالب :
 
-لا زالت آلية تأليف الكتاب تعتمد على Command Education  البعيدة عن أخذ رأي المدرس والمختصين في الكتاب المدرسي قبل طبعه ليتسنى تدوين الآراء والملاحظات من قبل المعنيين وذوي الاختصاص ومناقشتها ثم تفعيل ما يتفق عليه .
-يحتوي الكتاب على مجموعة من المواضيع المتنوعة التي من الممكن تأليفها أو الاستعانة بمصادر متنوعة لإصدار هكذا مواضيع منهجية .
- ص84 * وردت تصاريف لبعض الافعال الشاذة وأقترح تخصيص وجهة كاملة لإضافة الافعال الشاذة الأخرى أيضا .
*إضافةverbs+ prepositions في صفحة أخرى مع جدول (فعل ، أسم ، صفة ) للكلمات المهمة التي وردت في الكتاب في صفحة ثالثة .
* تعميم هذه الفكرة في جميع المراحل الدراسية وفي نهاية الكتاب .
-  بتقديري ، هناك تسع أوراق فائضة ( ص113 – ص140 ) تحت عنوان Wordlist ، حيث جاءت كلمات مجردة هي أصلا موجودة ضمن قطع الكتاب والتي يعود للمدرس مناقشتها مع طلبته ، علما أنها وردت بدون تلفظ أو معنى أو اشتقاق بل تعداد فقط ، واضعين في الحسبان أن هذا الكتاب سيكون في متناول الطلبة لأكثر من عام .
-  وهناك ثلاث وجهات فارغة غير ضرورية أيضا ( ص141 – ص143 ) بعنوان Notes .
 
كتاب النشاط :
 
-هناك فراغ غير ضروري مخصص لحلول الكثير من الأسئلة والانشاءات ، خاصة ونحن نعرف أن الكتاب سوف يوزع لسنة قادمة أو أكثر وهناك دفتر للواجبات .
-ليست هناك فائدة من كتابة المفردات بشكلها المجرد وبثلاث وجهات (ص186- 188) وهي بلا تلفظ أو معنى أو اشتقاق ، وما فائدة Checklist ص189 وهي موجودة أصلا في كتاب الطالب ص93 .
-أن الاكثار في الأوراق يعني تكلفة مالية أكثر .
مدرس المرحلة : وليس آخرا ، فأن أعداد المدرس الفعال هو أهم حلقة في تطوير العملية التربوية والتعليمية ولا زال هذا التوجه قاصرا . في بداية كل مرحلة جديدة يشملها الكتاب الحديث يدخل المدرس لتلك المرحلة تحديدا ولمدة ستة أيام في دورات سريعة ذات فاعلية محدودة.في العطلة السابقة التحق بعض المدرسين بدورات قصيرة في أربيل أمدها ستة أيام وزعت عليهم تسع ملازم متنوعة تحتاج كل منها أربعة إلى خمسة أيام لمناقشتها مع ستة أيام أخرى لمناقشة مضمون كتابي الطالب والنشاط والتداول في محتواهما . فضلا عن ذلك ، يحتاج المدرس المتدرب إلى?ستة أيام أخرى دروساً تدريبية متواصلة مع مناقشتها أيضا . . . وهذا يعني إننا نحتاج إلى ما لا يقل عن خمسة وأربعين يوما لتهيئة ( المدرس المقتدر ) لتدريس كتاب اللغة الإنكليزية الحديث .
 
عبد الرزاق الكسبي
  تربوي متقاعد
 
المدارس الأهلية
2- 2                                                                                          
عبدالزهرة حسن حسب
 
4- المعوقات :
 أ)  جميع المدارس الأهلية لا تمتلك ملاكات خاصة بها مما جعلها تعتمد على المتقاعدين . صحيح ان المتقاعد يمتلك الخبرة وقد يمتلك الكفاءة لكنه بعد الخدمة الطويلة في المدرسة الرسمية قد وهن جسمه واصبح في حالة صحية لا تمكنه من العطاء المتميز على عطائه في المدرسة الرسمية .
من أجل تجاوز هذه الظاهرة , إدارات المدارس الأهلية ملزمة بامتلاكها هيآت تدريسية خاصة بها ,  وعليها الاستفادة من الخريجين  الأوائل في جميع الأختصاصات وتعيين ملاكات ثابتة لها وبذلك تساهم المدرسة الأهلية بالحل الجزئي لمشكلة بطالة الخريجين وتحصل على استقلالها عن القطاع الرسمي.
   وعلى ادارات المدارس الأهلية الأبتعاد الكلي عن التعاقد لمدة سنة واحدة مع المدرسين او بعض الخريجين بسبب الهروب عما يترتب على الخدمة الطويلة  في المدارس الأهلية  من ضمان اجتماعي او تقاعد , لا سيما وقد صدر مؤخراً قانون تقاعد العاملين في القطاع الخاص .
 ب)  لا وجود لقانون المدارس الأهلية
من المعوقات التي تجعل القطاع الخاص التربوي تابعاً للقطاع العام عدم وجود قانون ينظم عملها الأداري والتربوي , وينظم العلاقة بينه وبين القطاع الرسمي في هذا المجال على المهتمين في الأمر اصدار قانون خاص بالقطاع الخاص التربوي.
 ج‌)  عدم المشاركة في وضع المنهج
 من المعوقات التي لا تمنح الاستقلال للقطاع الخاص التربوي المناهج تفرض عليه فرضاً دون أخذ حتى الأستشارة . في هذا المجال من المفيد إشراك الأختصاصيين الكفوئين والعاملين في القطاع الأهلي في وضع المنهج .
 د) - المدارس دور سكنية عادية : من الأمور التي لا يختلف عليها اثنان ان خلو المدرسة من متطلبات العملية التربوية الناجحة  تلحق بها ضرراً فادحاً . فماذا نقول عن المدارس الأهلية التي أغلبها دور سكنية مستأجرة.
 بالتأكيد افتقار المدرسة الأهلية الى متطلبات المدرسة الحديثة ينعكس سلباً على الطلبة , على سبيل المثال خلو المدرسة من قاعة للمكتبة والمطالعة يجعل من خريجيها طلبة أقرب للأميين وخلو المدرسة من قاعة للرسم وأخرى للموسيقى سيحرم بعض الطلبة من تنمية مواهبهم.
اذاً المدرسة المتكاملة أمر ضروري لا يجوز المساومة عليه . في هذا المجال علمت ان وزارة التربية أصدرت تعليماتها بشأن المدرسة الأهلية وأقرت يجب أن تكون مساحتها لا تقل عن  400 م2 . .  واذا ما قارنا مساحة المدرسة الرسمية التي لا تقل عن ( 2500) م2 في الغالب , يحق لنا أن نسأل لماذا هذا التساهل في مساحة المدرسة الأهلية ولأجل من ؟ يا وزارة التربية ؟ أرى من الضروري أن تعيد وزارة التربية توصياتها بخصوص المدرسة الأهلية بحيث تكون شاملة لمواصفات المدرسة الحديثة من حيث الصفوف والقاعات الإضافية والحديقة  , وأن لا تبقى المدرسة الأهلية عاجزة عن توفير متطلبات العملية التربوية الناجحة .
 
هـ  - فكرة الربح السريع عند الإدارات :
 بعض ادارات المدرسة الأهلية غير جادة بتطبيق نظام المدارس الرسمية الأنضباطي ضد المشاغبين داخل الصف , الأمر الذي جعل المدرس لا يمتلك الظروف المطلوبة لأيصال المعلومة الى الطلبة . على ادارات المدارس الأهلية ومن أجل مستقبل مدارسهم ,الأبتعاد عن فكرة الربح السريع , وتطبيق قانون الأنضباط بحق كل طالب مخالف للنظام او مسيء الى أعضاء الهيئة التعليمية .
 
و ـ   وجود مفاهيم خاطئة
 على إدارات المدارس التصدي بحزم للمفهوم الشائع عند أهالي بعض الطلبة ومفاده ان طالب المدرسة الأهلية لأنه دافع اجوراً باهضة يجب أن ينجح في النهاية وفي حالة الاستجابة لهذا المفهوم الخاطئ تكون إدارة المدرسة قد ارتكبت خطأ مماثلآ لجريمة مزور الشهادة .
 ز. وللحق أقول : ان معظم المدارس الأهلية تميزت بشكل واضح جداً على مثيلاتها الرسمية بطريقة الامتحانات الشهرية , ووضع أسئلة نصف السنة والامتحان النهائي وفي هذا المجال تتصدر الجميع (مدارس الفراهيدي) في البصرة.
 
رب سائل يسأل . كيف نفسر تفوق بعض المدارس الأهلية في نتائج الامتحانات الوزارية على المدارس الرسمية مع وجود هذه المعوقات ؟
علق أحد الأصدقاء على هذه الظاهرة قائلاً : ان تفوق بعض المدارس الأهلية في نتائج الامتحانات الوزارية يشبه الى حد كبير تقدم الدول الأوربية والولايات المتحدة بإنتاجها الفكري والمادي على دول العالم الأخرى وحقيقة الأمر أن تفوق الدول الغربية تم بفعل هجرة العقول المتنورة من جميع دول العالم اليها . وتفوق بعض المدارس الأهلية تم بفعل انتقال الطلبة الأذكياء الى المدارس الأهلية ولا سيما المراحل المنتهية , وهذه ظاهرة معروفة في الوسط التربوي وغالباً ما اشتكى منها مدراء المدارس الرسمية . وختاماً انا لست ضد القطاع الخاص التربوي إذا ما استقل عن القطاع العام وخلق المنافسة بينهما لصالح العملية التربوية.
أملي أن يتحقق ذلك . 
 
كلمة الصفحة ...
حذار فنحن على حافة الأزمة التعليمية
 
الازمة التعليمية هي حالة او ظرف، يجعل الوضع التعليمي في المدارس مضطربا ومرتبكا، ويحول دون تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية المرسومة.
وبنفس الوقت يتطلب اجراءات فورية، لايقاف هذه الحالة الشاذة، وعودة الامور الى حالتها الطبيعية.
وتظهر الازمة التعليمية بسبب وجود تناقض حاد بين الانظمة التعليمية الداخلية والمتغيرات البيئية المحيطة، ينتح عنها عدم التوافق. ان التغييرات السياسية والاقتصادية المتسارعة والكم المعرفي الهائل الذي جاءت به الالفية الثالثة، جعلت النظام التعليمي يعجز عن اللحاق به، اضافة لما يمر به عراقنا من ظروف الارهاب والاحتراب الطائفي ومن انشغال اولي الشأن بأمور بعيدة عن الاهتمام بقطاع التعليم الحيوي ورعايته.
كل هذا ادى الى بقاء النواقص الفاضحة في الابنية المدرسية ومستلزماتها، والمستوى الواطئ لإعداد المعلمين، وندرة تدريبهم اثناء الخدمة. اضافة الى الاختيار غير الموفق لمدراء المدارس الذي يتجاوز الكفاءة والخبرة واصبح عمل المدير يطغى عليه الاضطراب والخلل في الامور الادارية، وعدم القدرة على اتخاذ الخطوات الجريئة والناجحة في المواقف المعينة، فيفقد التعاون المثمر بين المعلمين والادارة، ويبعد بمدرسته عن المجتمع المحلي.
ويقع على المعلمين جزء كبير من التخلف المدرسي، وضعف مستوى الطلبة، وهذه منظمة اليونسكو تشير في تقريرها: «ان العالم بصفة عامة يتطور بسرعة مذهلة بحيث ينبغي على المعلمين، كغيرهم من الجماعات المهنية، ان يواجهوا حقيقة، هي ان تدريبهم المبدئي لن يكفيهم للمضي بنجاح حياتهم، وانهم بحاجة الى تحديث معرفتهم واساليبهم وتحسينها، خلال دورة حياتهم، ولا بد من تحقيق توازن دقيق بين الكفاءة والبراعة في المادة التي تدرس.»*
ويثبت الواقع المرير الذي تعيشه مدارسنا، ان الازمة التعليمية التي تخنق تعليمنا هي ازمة الادارة التعليمية من اعلى مستوياتها الى الادارة المدرسية وهي: «الادارة التعليمية بجوانبها المالية والادارية والتنظيمية، او ما نطلق عليه (دالة الاجراءات)»* فأذا افترضنا ان المناهج، والنظام القيمي السائد في نظمنا التعليمية، هي بمثابة تدفق الدم، فالنظام الاداري للعملية التعليمية يشكل الشرايين والاوردة المسؤولة عن ايصال الدم الى جميع اجزاء الكائن الحي.
ان الادارة العصرية الحديثة، التي تسعى لتوفير الظروف المساعدة على نجاح النسق التعليمي كله هي الوحيدة القادرة على صد الازمة التعليمية. فمن اين لنا مثل هذه الادارات الناجحة للتعليم القادرة على ايقاف الازمة التعليمية، اذا كنا لا نطلب خبرة او كفاءة من المرشحين للمناصب الادارية سوى مدى صلتهم بهذا المسؤول او قربهم من هذا التكتل او ذاك؟!
نعمت الاغا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* د.خالد محمد ابو شعيرة والدكتور ثائر احمد غباوي في كتابهما قضايا معاصرة، واثرها على التربية والتعليم في الوطن العربي.
** نفس المصدر السابق
 
اجابة من مديرية الاعلام التربوي
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (79) في 4/11/2013 موضوعاً تحت عنوان (الطائفية.. وابناؤنا الطلبة). نود اعلامكم ان مديرية الاعلام التربوي قد فاتحت المديرية العامة للتعليم العام فاجابت الاخيرة انها أصدرت اعماماً الى المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات جاء فيه:
تقرر قيامكم بالتأكيد على المدارس كافة بعدم ممارسة مثل تلك الاساليب والركون الى طرح القضايا المشتركة التي توحد ولا تفرق والابتعاد كلياً عن القضايا الخلافية واتباع الشفافية الموضوعية في ذلك. وضرورة الاخذ بالمشتركات في الأديان والتشديد على جوهرها الذي يتفق عليه الجميع. خصوصاً واننا مجتمع يتميز بالتنوع وعلينا ان نحترم كل الاطياف.
ابراهيم سبتي
مدير الاعلام التربوي
 
رد على مقال
 
تتعلق ملاحظتي بموضوع نشر على صفحة "تربية وتعليم" ليوم الأثنين 4 تشرين الثاني 2013 .
يشير كاتب المادة السيد عبد الرزاق الكسبي (تربوي متقاعد):
- ان الصف الخامس الابتدائي هو الأنسب لبدء تعليم اللغة الانكليزية، ويوضح (لأن الطفل يصل إلى  مرحلة من التفكير تساعده على استيعاب اللغة الجديدة بشكل أفضل (التفكير الإجرائي)
- وان التلميذ في الصف الثالث الابتدائي ( يعني ضُعف الاستفادة منه ويؤدي إلى اجهاد الدماغ. )
- ومعترضا على البدء بالصف الأول الابتدائي بالقول ( حيث الهدر في الجانب المالي والبشري والجهود المبذولة بدلا من توجيه الطالب إلى التركيز على لغته العربية الأم)
- ومقترحا استبدال ساعات تعليم الانكليزية بالقول ( الاستعاضة عن حصص تدريس هذا الموضوع بتفعيل دروس التربية الرياضية والفنية وعن طريق درس (النشيد والموسيقى) الذي غاب عن مدارسنا وما زال مغيبا)
- ومبررا رأيه هذا ( نحتاج إلى عدد كبير من الكوادر التعليمية المتخصصة لتدريس هذه اللغة)
 في البدء اود القول اني احترم وجهة النظر، ولو تم نشرها كوجهة نظر معارضة بالمشاركة مع وجهة نظر مؤيدة ، لقدمت الجريدة فائدة في اثارة النقاش حول الموضوع المهم.
لا اعرف كيف اقتنع كاتب المقال بذلك ، فالدول المتقدمة تدرس تلاميذها اللغة الانكليزية في وقت مبكر ويلحقونها بلغة اخرى اضافية يختارها الطالب .
وفي جارتنا الكويت يتعلم التلاميذ الانكليزية من الصف الأول. وفي العراق كانت تجربة تدريس الانكليزية في الثالث الابتدائي ناجحة جدا ، وانا احد الذين درسوا الانكليزية في الثالث الابتدائي ، وكانت في الستينيات وربما قبل ذلك في المدارس النموذجية فقط .
اعتقد ان على الجريدة ان تكون منبر تنوير واشعاع ثقافي ، وكما اسلفت يمكن نشر المادة السابقة تحت باب اراء حرة ، ولكن ان تنشر في صدر صفحة التربية والتعليم.
 
حكمت حسين
 ************************
ص10
أكثر من نصف مليون بريطانية يعانين العنف المنزلي!
 
لندن ـ وكالات
كشفت دراسة جديدة أن أكثر من نصف مليون امرأة يعانين العنف المنزلي في بريطانيا، ويخشين ابلاغ الشرطة بها خوفاً من ردود الفعل.
ووجدت الدراسة، التي أجراها مكتب نصح المواطنين ونشرتها صحيفة "أوبزيرفر"، أن 27 في المئة من النساء البريطانيات تعرضن للعنف المنزلي في بعض الأوقات منذ سن 16 عاماً، وبزيادة مقدارها 3 في المئة عن المعدل الوطني لجميع النساء في مسح الجريمة في انكلترا وويلز. وقالت إن عدد ضحايا العنف المنزلي يمكن أن يصل إلى 540 ألف إمرأة في حال جرى تقديره استقرائياً في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بيد أن غالبيتهن التزمن الصمت خوفاً من المضاعفات.
وأضافت الدراسة أن الضغوط المالية ومتطلبات عيد الميلاد مثل عدم القدرة على تحمل شراء الهدايا للأولاد أو قضاء عطلة عيد الميلاد بشكل لائق، وتوتر العلاقات الزوجية " تشكل أهم عوامل تفاقم العنف المنزلي، وتعامل مكتب نصح المواطنين في المناطق الجنوبية من مقاطعة لانكشاير مع 21 ألف حالة من العنف المنزلي في العام الماضي، بزيادة مقدارها 16في المئة عن عام 2011. علما أن قضايا العنف المنزلي التي يتلقاها مكتبها حالياً تفوق حجم التصورات".
 ......................................
 حتى في رسوم المرور.. السويد تساوي بين المرأة والرجل
 
ستوكهولم – وكالات
وصلت المساواة بين الرجل والمرأة في السويد، إلى مستوى غير مسبوق؛ فقد قررت مقاطعات السويد تغيير إشارات عبور المشاة وتبديل اللوحات القديمة التي تشير للرجل، واضافت لوحات تشير لعبور المرأة أيضا.
فقد عرفت إشارة عبور الشارع للمشاة ولعصور طويلة في السويد باسم "السيد عابر"،  لكن بعد أن تم إصدار إشارة مرور جديدة عرفت باسم "السيدة عابرة". والهدف من هذه الإشارة الجديدة، التي بدأت تنتشر في جميع شوارع السويد، هو المساهمة في المساواة بين الجنسين.
كانت الفكرة قد أطلقت منذ 5 سنوات في بلدية هسليهولم بمقاطعة سكونة، لكن قانون السير السويدي كان لا يسمح وقتها بإشارات سير غير المقررة، فاضطرت البلدية إلى نزع الإشارة الجديدة وقتها.
واخيرا اضطرت الحكومة السويدية وبضغوط من منظمات الحقوق المدنية الموافقة على إشارة جديدة تصور امرأة تعبر الشارع وتم إدراجها في قانون السير السويدي.
 ....................................
 
واقعها لم يتغير في عام 2013
المرأة العراقية.. قدراتها بلا حدود ومساواتها مغيبة
 
متابعة طريق الشعب
شهد عام 2013  الكثير من الفعاليات والأنشطة المحلية والعالمية والتي تعنى بواقع المرأة العراقية، كما تبنت منظمات المجتمع المدني قضايا محاربة العنف والاضطهاد ضد النساء بين تنديد واعتصام وتظاهر وندوات ومحاضرات.
 فقد فازت الناشطة النسوية هناء أدور، بلقب المرأة العربية الأولى لعام 2013 عن جهودها ونشاطها ضمن منظمات المجتمع المدني، ومنحت مؤسسة تكريم العربية السيدة ندوة القرغولي جائزة الأعمال الإنسانية والخدمات المدنية، لتقديمها الدعم والإسناد في تنفيذ مشاريع منظمة نور الحياة الإنسانية، وتسهيل العلاج والطب للأطفال المرضى في محافظات العراق المختلفة.
كما شهد العام 2013 تسلم العراق رئاسة لجنة المرأة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا) للدورة السادسة التي تمتد حتى عام 2015، خلفاً للسودان حسب الترتيب الابجدي باللغة العربية.
 وفي السياق ذاته دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، القادة العراقيين بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الى تشريع قوانين "تمنع العنف ضد المرأة وتحاسب الفاعلين"، وطالبت عبر بيانها " اتخاذ  خطوات حازمة لتفعيل وتشريع القوانين التي تمنع وتواجه العنف الذي تتعرض له المرأة بسبب التمييز الجنسي يضمنها محاسبة المتورطين بهذا، فضلا عن خلق أطار عمل للتوصل إلى نتائج في صالح المرأة والمجتمع".
 الناشطة المدنية شذى كريم تقول ان المرأة كان لها حضور بارز على مختلف الاصعدة عام 2013، خاصة فيما يتعلق بقضايا الحقوق المدنية.
لكن مديرة معهد المرأة القيادية أسماء حميد تقول انه بالرغم من هذا الحراك إلا أن واقع المرأة العراقية لم يشهد تغيّراً واضحاً، مشيرة الى ان الثقافة السائدة في المجتمع العراقي، تسعى الى عزل المرأة في مختلف جوانب الحياة بحجة العادات والتقاليد العشائرية والمعتقدات الدينية.
وعلى صعيد الكوتا والتمثيل في البرلمان، تضيف حميد ان هذا الأمر ظل بحاجة إلى استراتيجية واضحة، لأن المرأة مازالت أساس الجدل في قضية المساواة مع الرجل، والمشاركة الحقيقية في صنع القرار.
من جهة أخرى، تعتقد مديرة جمعية المرأة الريفية عهود الفضلي بأن المبادرات والمشاريع الحكومية التي طرحت على الساحة لم تكن بالمستوى المطلوب، وتذكر أن مشروع "المبادرة الزراعية الخاصة بالمرأة الريفية " قد يكون الوحيد الذي وضع لانتشال المرأة الريفية من معاناتها، رغم انه يشكل تطوراً لواقعها، لأن الصلاحيات ظلت بيد الرجل في حين بقيت المرأة تابعة له، مؤكدةً أن أساس مشكلة المرأة الريفية تكمن في افتقادها لحق تقرير المصير.
أما عن الارامل، فيشير المدير التنفيذي لمركز تدريب وتطوير الارامل علي سامي إلى أن هناك اهمالاً كبيراً لهذه الشريحة من المجتمع العراقي، وقال ان هذا العام لم يشهد أي مساع حقيقية سوى استحصال رواتب دائرة الرعاية الاجتماعية التي لا تسد الحاجة.
إلى ذلك، أكدت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب فائزة العبيدي أن للظروف السياسية والأمنية غير المستقرة في البلاد دورا كبيرا بتأجيل الكثير من المشاريع والانجازات التي تعنى بالمرأة العراقية، مشيرة إلى أن عام 2013 لم يشهد أي حراك نسوي يستحق الاشارة اليه، لأن اغلب المشاريع لم تنفذ
السيد يوسف غازي خليل مدير قسم العلاقات والأعلام في دائرة المفتش العام في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  فيقول " عملت الوزارة على تقديم مشاريع قوانين الى مجلس شورى الدولة بما يخص حقوق الأرامل، وقانون العنف الأسري وقانون رعاية المرأة لغرض أقرارها، لكن لغاية الآن لا نعرف ما هو مصيرها..
 وفي العام نفسه جاءت نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة تومسون رويترز من خلال توجيه أسئلة إلى (336) خبيراً في حقوق المرأة في الدول العربية كافة وفق ما نصت عليه اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة (السيداو). بان العراق يحتل المرتبة (21) من مجموع الدول البالغ (22) و تأتي بعده مصر و قبله جاءت السعودية، ويعد ثاني اسوأ بلد عربي بالنسبة للمرأة.
 .............................................
 
ورشة عمل لمكتبة الطفل في رابطة المرأة العراقية
 
انتصار الميالي
أقامت رابطة المرأة العراقية بدعم من منظمة سيسك السويدية ورشة عمل في تركيا  لكوادر مكتبة الطفل والناشطين الشباب في كانون الأول الحالي 2013.
تضمن منهاج التدريب محاضرات في "الصحة النفسية للأطفال � كيفية التعامل مع الأطفال المشاكسين � قوانين حماية الطفل" للمدربة والطبيبة النفسية جوزفين من السويد.
وعن دور الناشطين في تغيير واقع الأطفال الذين يحرمون من فرص التعليم والحياة الكريمة قدمت محاضرة للسيدة ايفا وهي مدربة مختصة في تدريب موظفي المكتبات في السويد وأوربا مؤكدة على الدور النبيل الذي يبذله الناشطون من خلال العمل الجماعي الخلاق.
كما تضمن برنامج التدريب أهمية القراءة الجماعية ومدى فائدتها بالنسبة للأطفال والبالغين لأنها وسيلة تهدف إلى إيصال المعلومة بطريقة أسرع.
هذا وجرى تقديم محاضرة في أدب الطفل ومدى استيعاب الأطفال والكبار لهذه الجملة، حاضرت فيها الاستاذة ( شاهيناز و الدكتور وليد ) من فلسطين وتم عرض طرق العمل بالنسبة لموظفي المكتبات والمتطوعين في هذا المجال.
يذكر إن هدف التدريب ومحوره الرئيسي هو أهمية العمل الجماعي ودوره في تطبيق خطوات التدريب على ارض الواقع ومع الأطفال وداخل المكتبات.
واختتم التدريب بتقديم الشكر والامتنان للمدربين الذي ساهموا في تبادل الخبرات وللمشرفين والمنسقين عن التدريب السيدات نور بهنام وماري أنيل من لجنة التضامن السويدية العراقية.
 ....................................
 ندوة حول مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري
 
لاهاي – طريق الشعب:
نظمت رابطة المرأة العراقية والتيار الديمقراطي العراقي والجمعيات النسائية والنادي الثقافي المندائي في هولندا ندوة لمناقشة مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري وعلى قاعة النادي المندائي في دنهاخ.
وبعد ان رحبت السيدة نضال اسماعيل بالحضور الكريم وبالضيفة الأستاذة القانونية وفاء سعدون الكناني، فسحت المجال للسيدة نورا الخالدي بادارة حوار الندوة وتقديم السيرة الذاتية للأستاذة الكناني.
في البدء قدمت الأستاذة شرحا لنصوص القانون، حيث اشارت الى ان اقامة محاكم مذهبية سيخلق ارباكاً في عمل المحاكم والقضاء نظرا لتعدد المصادر والقوانين واختلاف الاحكام، وسيجعل حياة العائلة غير مستقرة وحقوق الفرد غير مضمونة واول الضحايا هو المرأة لان تطبيقات الشريعة غالبا ما تنحاز الى الرجل، كما انه سيكون عامل تفرقة وانقسام بين المسلمين ونكوص على ما تم انجازه في قانون الاحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959.
وقد اجرت الكناني مقارنة لنصوص هذين القانونين، وبينت ان قانون 188 وحد المجتمع العراقي لانه عالج الأحكام الشرعية التي تجمع العراقيين على اختلاف مذاهبهم، كما انه لا يتعارض مع المذهب الجعفري ولا يخالف الاسلام بل جاء منسجما مع ثوابته ومنسجما مع الحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور، فجميع العراقيين متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد، فالمواطن العراقي لم يدرج اسم مذهبه في هوية الاحوال المدنية ولا يوجد مستند رسمي يثبت ذلك.
وكان لمساهمة الحضور باسئلته ومداخلاته اثراء للنقاش والتوصل لمقترحات لمراجعة القوانين التي تحكم الحياة العراقية ومعالجة الملاحظات والنقاط التي تثار على نصوص قانون الاحوال الشخصية العراقي وتعديلها وفقا للمرحلة الزمنية، وتشكلت لجنة من الحضور لمتابعة تطبيق هذه المقترحات، واخيرا قدمت مذكرة رفض وشجب لمشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري موجهة الى الرئاسات الثلاث والى السيد وزير العدل عن طريق السفارة العراقية.
.........................
 
كلمة الصفحة ...
 أمنيات امرأة على أبواب العامٍ الجديد
 دار حديث بيني وبين عدد من النساء، مضمونه: ما الذي افتقدناه في العام الحالي؟ وما نتمناه في عامنا القادم؟ في أثناء الحديث بكت أحداهن لفقدان ولدها اثر صعقة كهربائيةوقت انقطاعها، وتمنت لو لم تتغير برمجة ساعات التجهيز والانقطاع للتيار الكهربائي حينها، اما الأخرى فقد تأسفت لضياع فرصة إنهاء تعليمها العالي بسبب رفض اهلها إكمال دراستها، فمجتمعنا ذكوري لا يرحم الفتاة التي تدرس في بلد اخر. والأخرى فقدت اخا وزوجا وأبا وغيرهن كثيرات ألا أن أمنياتهن كانت ان يعم السلام في بلد افتقد الآمان.
وانا كدت افقد ولدي الصغير بسبب سوء تشخيص الطبيب لولا  مثابرتي بعرضه على عدد من الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة العلمية، رغم قلتهم نتيجة هجرة الكفاءات الطبية بسبب التهديدات العشائرية والإرهابية ضدهم. فالحكومة لم تعالج المشكلة او توفر مستلزمات وأرضية مناسبة لعودة المهاجرين من الكفاءات العلمية للبلد، وكدت افقد وظيفتي لتغيبي عن العمل لرعاية طفلي الصغير لولا تفهم رفاقي في الجريدة لوضعي ومناصرتهم لقضية المرأة. وكدت افقد زوجي لاحتجازه من قبل الأجهزة الأمنية، بتهمة حيازته سلاحاً فتاكاً واشد تأثيرا من القوى الظلامية الإرهابية على الحكومة، وهي الكاميرا التصوير ! باعتباره مصوراً صحفياً، لولا تدخل الخيرين.
وكدت افقد أثاثي البسيط بعد موجة الأمطار الغزيرة على بغداد، فالحمد لله لأنني لا امتلك منزلا خاص بي لا فقده، وكدت أخسر "خط المولد" حينما صدقت كما غيري وعود السادة المسؤولين في الحكومة بتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين كأقل تقدير عشرين ساعة يوميا.
وكادت النساء العراقيات أن يفقدن أفضل منجز في تاريخ الدولة العراقية وهو قانون الأحوال الشخصية، لولا موجة الانتقادات والاعتراضات التي جوبه به مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري، من قبل ناشطات وكتل سياسية ومنظمات مجتمع مدني، ما دفع مجلس الوزراء الى تأجيل التصويت عليه، ليستقر الرأي على تأجيل البت بالقانون بعد الانتخابات التشريعية في الثلاثين من نيسان المقبل.
وما أتمناه في العام الجديد من وزارة المرأة ان تأخذ دورها الفعلي بالدفاع عن حقوق المرأة ، ومن منظمات المجتمع المدني النسوية التعاون والتنسيق للعمل المشترك من اجل مواجهة التحديات الكبيرة التي تقف امام المنجزات والمكتسبات التي حققتها المرأة العراقية عبر سنوات نضالها الشاق. فالعام الجديد يبشر بسعي كبير لنا نحن النساء الا وهي الانتخابات البرلمانية المقبلة !
 
سهاد ناجي
 .................................
 
حكاياتهن ...
 
اللاجئة السورية
ضحية آلام الغربة والضياع
 
في الآونة الأخيرة كثرت التساؤلات حول وجود متسولات سوريات يمارسن التسول في تقاطعات الشوارع والاسواق  وبخاصة في محافظة البصرة. وعند لقائي بإحدى المتسولات تحدثت لي عن معاناتها بدءاً من هجرتها وعائلتها من سوريا وحتى وصولهم الى العراق والعمل في التسول.
قالت: بعد ان كنا نعيش في بلدنا سوريا أجبرتنا الظروف غير المستقرة واشتداد الأزمة في الآونة الاخيرة للجوء الى العراق، ولمن يرغب اللجوء الى العراق يتوجب عليه الذهاب الى مكاتب معلومة للسوريين في بعض المدن من اجل ان توفر عملاً وسكناً مناسباً له ولعائلته، لذا قررت الذهاب الى واحدة من هذه المكاتب بمعية عائلتي المكونة من ستة اشخاص «انا وزوجي وثلاث بنات وولد صغير»  فتكفل صاحب المكتب بإيصالنا الى الحدود السورية العراقية، وعند الحدود يتم استلامنا من قبل شخص اخر وهو المسؤول عن ايصالنا الى بغداد.
المفاجأة كانت بعد ان وصلوا العاصمة بغداد، فقد تم فصل الاب عن باقي العائلة، لكي يعمل حارساً في أحدى العمارات السكنية، اما باقي العائلة فقد استلمهم شخص اخر وقام بتوصيلهم الى البصرة وعند وصولهم للمدينة توجهوا الى شقة كانت تضم العديد من اللاجئات السوريات ولمختلف الاعمار.
بعدها عرفوا ان الشخص المسوؤل عن الشقة يقوم بتوزيع العمل على اللاجئات حسب أعمارهن،  اما الاموال التي تجنى من العمل يتم جمعها وتعطى له، فهو المعني بتوفير المأكل والمسكن لهن.
اما آلية العمل تكون كما اسلفنا حسب العمر حيث يتم توجيه النساء الشابات للعمل في الدعارة، والكبيرات في السن والاطفال  يتم توجيههم للعمل بالتسول في الشوارع والاسواق، وحين ذكرت بنتاها الشابتان لم تتمالك دموعها، حيث تم نقلهما للعمل في الدعارة في مكان آخر وهي تراهن مرة كل اسبوع.
تلك اللاجئة السورية التي تعاني الم الغربة في بلد مجاور والتي ضيعت الاهل والعائلة، وامتهنت الذلة بالتسول وهدر الكرامة تناشد الجهات الانسانية لمساعدتها بالعودة لبلدها سوريا، علها تعود للم شمل عائلتها بعد ان بعثرتها الظروف القاسية، «فالمضيع وطن وين الوطن يلكا».
 
ابرار طه عبد الصمد
 .......................................
 
فرص افضل للنساء في بنغلاديش للبقاء على قيد الحياة!
 
باريس- وكالات
في عام 1970، قبل تركيب أنظمة الإنذار المبكر وتتبع العواصف بالأقمار الصناعية، تسبب إعصار بولا الشديد في مقتل نحو 300 ألف شخص في بنغلاديش. ومن الأمور المذهلة بخصوص هذه العاصفة الهوجاء أن الضحايا النساء فقن عدد الضحايا الرجال بنسبة 1 على 14.
ويسعى الباحثون إلى العثور على وسيلة لتحسين فرص النساء في واحدة من أكثر بلدان العالم تعرضا للكوارث وحيث تموت النساء بأعداد أكبر كثيرا من الرجال. ومن أهم أهدافها تجميع الأدلة عن كيفية احتساب المساواة بين الجنسين في مخاطر الكوارث والتصدي لها. وبعد حوالي 37 عاما هب الإعصار سيدر بنفس القوة تقريبا لكن عدد الضحايا هبط إلى 3500 فقط وهبطت نسبة النساء مقارنة بالرجال إلى 1 على 5. وبين هاتين العاصفتين، أصبحت بنغلاديش نموذجا للاستعداد للكوارث، فقد بني حوالي 3500 ملجأ من الأعاصير بمساعدة الشركاء ومن بينهم المؤسسة الدولية للتنمية وستبنى ملاجئ أخرى كثيرة بمساعدة مشروع التعافي الطارئ من الأعاصير بمساندة من المؤسسة الدولية للتنمية وغير ذلك من المبادرات. وتعاونت الحكومة مع الجمعية الدولية للهلال الأحمر لتنمية برنامج الاستعداد للأعاصير وتركيب نظام للإنذار المبكر. ومن أكثر الاستراتيجيات فعالية إشراك النساء كما يقول الخبراء في مخاطر الكوارث، فمعظم النساء مقرهن البيوت وهن المسؤولات عن الأطفال والعجائز وهن بذلك منعزلات اجتماعيا وثقافيا، وتفقد النساء حياتهن في الأعاصير لأنهن لم يسمعن الإنذارات أو لأنه كان عليهن حماية آخرين وأنفسهن أيضا.
 ................................
 نساء مصر يودّعن "عاماً ثقيلاً": ليس في الإمكان أسوأ مما كان!
 القاهرة – وكالات
سنة 2013 لم تكن كبيسة من حيث عدد الأيام، لكنها بدأت كبيسة على المرأة المصرية، وانتصفت وهي تتأرجح بين "الكبس واللبس"، وتلملم حاجاتها استعداداً للرحيل وأمل ضبابي يلوح في الأفق لأنه ليس في الإمكان أسوأ مما كان!
 كان الوضع بالغ السوء للمرأة المصرية مع مطلع 2013!  حيث استهلت بداية العام بإرهاصات، ما جرى أمام قصر الاتحادية، البداية الثورية للنساء والتي كانت سمة العام.
فالمرأة المصرية التي ساهمت في إشعال فتيل ثورة يناير لم تستحق سوى ستة مقاعد في الجمعية التأسيسية الأولى لكتابة الدستور ثم سبعة في الجمعية الثانية. ولم تحظ سوى بحقيبتين وزاريتين خدميتين في حكومة رئيس الوزراء في عهد الدكتور هشام قنديل.
وعلا صوتهن منددات بسرقة الثورة في ذكراها الثانية في كانون الثاني 2012، فتعرّضن للاغتصاب والاعتداء الجنسي بدرجات متفاوتة. وردت الجماعة الحاكمة حينئذ بإن من يتحمّل مسؤولية ما حدث هن النساء أنفسهن اللاتي سمحن لأنفسهن بالنزول إلى الشارع والتظاهر مع الرجال.
  اشهر صفعة
 وحين توجهت الفتيات والنسوة للتظاهر أمام مكتب إرشاد الجماعة الحاكمة في حي المقطّم في القاهرة، صفعت الناشطة مرفت موسى من قبل أحد شباب الإخوان، وهي إحدى أشهر الصفعات الموجهة إلى وجه المرأة المصرية خلال 2013، إذ وجه صفعة قوية مدوية لوجه سيدة مسنة خرجت مؤيدة للجيش المصري ومعارضة لحكم الرئيس الأخواني المعزول محمد مرسي.
 حق دستوري
 أبرز ما يمكن وضعه ضمن الإنجازات المتحققة من أجل المرأة المصرية خلال 2013 هو موقع المرأة في هذا الدستور. فقد كفلت الدولة المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مع العمل على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلاً مناسباً في المجالس النيابية على النحو الذي يحدده القانون. (وإن ظلت مسألة "التمثيل المناسب" غامضة وتحتاج إلى توضيح). ووفق مشروع الدستور المعدّل، تكفل الدولة للمرأة حقها في تولي الوظائف العامه ووظائف الإدارة العليا في الدولة، والتعيين في الجهات والهيئات القضائية من دون تمييز ضدها. وتلتزم الدولة حماية المرأة من أشكال العنف. كما تكفل تمكينها من التوفيق بين واجباتها الأسرية والعمل، وتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة والمرأة المعيلة والمسنة والنساء الأكثر حاجة.
المرأة المصرية في 2013 أصبحت أكثر حاجة للاعتراف ممن حولها بدورها.
فبعد ثلاث سنوات من المشاركة في التظاهرات، وتنظيم المسيرات، والضلوع في الوقفات، واستمرار كفاحها الاقتصادي حيث نسب المرأة المعيلة إلى زيادة (وفق الإحصاءات الرسمية 35 في المئة من الأسر المصرية تعيلها نساء) والفقيرة إلى ارتفاع (معدلات الفقر في مصر زادت إلى 26.3 في المئة من إجمالي السكان مع احتفاظه بوجهه الأنثوي).
المركز المصري لأبحاث الرأي العام «بصيرة» وجد أن اثنتين بين كل خمس مصريات أكدتا إن لهن الحق الكامل في اتخاذ القرار داخل أسرتيهما.  تستقبل نساء مصر وفتياتها 2014 وكلهن أمل بأن يتوقف الجميع عن استخدامهن واستغلالهن تارة باسم الدين والتديّن، وطوراً باسم الحداثة والمدنية، ودائماً باسم المصلحة.
فهن أدرى بمصالحهن وقدراتهن بعد ثلاث سنوات من الثورة، وثلاثة عقود من التغييب وانتفاء الحقوق، ومئات السنوات من المشاركة ولو كانت من خلف الستار.
 ****************'
ص 11
 
كريستيانو : كنت أمزح .. تصريحاتي أسيء فهمها ..
وكالات
وصل البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد إلى أسبانيا بعد أن كان في دبي حيث فاز يوم السبت الماضي بجائزة غلوب لأفضل لاعب في عام 2013 وقد نشرت صحيفة أبولا البرتغالية تصريحات لكريستيانو مؤخرا قال فيها "أنا أستحق الكرة الذهبية في العام الماضي ، و منذ عامين . وصدقا أستحق الفوز بالكرة الذهبية كل عام" . وأثار تصريح كريستيانو جدلا كبيرا حتى أن البعض وصفه بالمغرور والمتكبر لذلك بعد عودة اللاعب من دبي أراد توضيح ماقاله وأشار إلى أنه قال ذلك فقط على سبيل المزاح وأنه ماكان يقوله غرورا أو تكبرا . وقال كريستيانو "ح?نا، لقد كانت تلك التصريحات التي أدليت بها من باب الدعابة وليس تكبرا أو غرورا ، حيث أن بعض الناس أساءت تفسير ذلك".
 
************
اعربوا عن تطلعهم الى التغيير في العام الجديد
رياضيون: 2013 عام الاخفاقات والانتكاسات
 
وكالات:
اعتبر رياضيون عراقيون، أن عام 2013 كان عاما للإنتكاسات الرياضية العراقية على الصعيدين الفني والإداري، مبينين ان أهم ما جاءت به الرياضة العراقية إنجاز منتخب الشباب في مونديال تركيا، فيما أعربوا عن املهم بالتغيير واللجوء للتخطيط ومناقشة أسباب الفشل ونبذ الخلافات في العام الجديد.
 
مصالحة وتسامح
 
وقال اللاعب الدولي السابق فيصل عزيز "، إن "عام 2013 لم يكن عاما للرياضة العراقية أو كرة القدم على وجه التحديد حيث حفل بالعديد من الإنتكاسات والإخفاقات على المستويات الفنية والإدارية"، معتبرا أن " إنجاز منتخب الشباب في مونديال تركيا هو العلامة الفارقة للكرة العراقية حيث كان عربيا وليس محليا فحسب بعد أن وقف المنتخب في المحطة الرابعة لعرس كروي عالمي". وأضاف عزيز أن " الانتكاسات كانت من أهم ما شهدته هو خروج المنتخب من تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل رغم ان الحظوظ كانت قوية والمجموعة سهلة"، داعيا إلى "طي صفح? عام 2013 والبدء في عام 2014 من جديد واهم ما يجب الذهاب إليه هو صفاء النفوس ونبذ الخلافات التي لاشأن لها سوى جر الرياضة العراقية إلى العقوبات الدولية وتأخير عجلة دورانها".
مصالح ضيقة
 بدوره أكد اللاعب الدولي السابق حسين لعيبي "، أن "عام 2013 لم يشهد زهو الرياضة العراقية وكان كثير المشاكل والأزمات التي أثرت بشكل كبير على الرياضة عموما"، مبينا أن "أهم ما شهده العام هو إنجاز منتخب الشباب وتقليص فرق الدوري وهو من أبرز الأحداث التي يمكن أن تطور الكرة العراقية لان الدوري القوي يعطيك منتخبا قويا".
وطالب لعيبي "بمراجعة الذات وترك تصفية الحسابات والإنتباه إلى دراسة وتحليل كل المشاركات الرياضية العراقية ووضع الحلول للأزمات والتوصل إلى إتفاقات يشرك فيها الخبراء وأهل الشأن لمناقشة سبل تطوير الرياضة العراقية"، معربا عن " أمله بأن يكون العام الجديد عام التخطيط السليم والعمل بضمير دون البحث عن المنافع والمصالح الضيقة التي لاتخدم الرياضة العراقية".
 
اختلاط الاحداث
 
من جانبه يرى الأمين المالي للجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الجودو سمير الموسوي أن "العام الماضي شهد اختلاطا بالأحداث منها ما يميز بإنجاز ومنها ما يعتبر إخفاقا للرياضة العراقية"، مشيرا إلى أن "حساب التقويم وفق نتائج المشاركات للألعاب الرياضية يمكن أن يعزز اذا ما كان نجاحا أو إنجازا ويمكن أن يعالج ويصحح إذا ماكان خطأ او إخفاقا".
وتابع الموسوي أن "ما يدعو للإهتمام أكثر هو تشذيب الرياضة العراقية من المنتفعين والباحثين عن فرص الاستفادة والمصالح الذاتية ولابد العمل من أجل أن يكون هناك توحيد في الرؤى والتوجهات وتلاقح الافكار لخدمة الرياضة العراقية"، مشددا على "ضرورة أن يتجه الجميع لمصلحة واحدة هي مصلحة العراق والرياضة العراقية ومن الضروري جدا نبذ الخلافات ومغادرة التفرد وتهميش الآخر".
 
خبرات وكفاءات
 
من جهته أكد عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الرماية زاهد نوري حديث أن "من المهم جدا أن تكون هناك مراجعة فهي من تضع النقاط على الحروف"، لافتا إلى أن "صعيد المسابقات لابد أن يتجه فيه كل اتحاد رياضي لعقد مؤتمر سنوي شامل على أن تبلغ فيه الهيئة العامة بوقت مبكر وأن تعد درسات شاملة لطريقة تحقيق النجاح والإنجاز".
كاشفا أن "على الاتحادات أن تبحث في أسباب الفشل ومن جانب آخر لابد من الاتجاه صوب الاهتمام بالقاعدة الرياضية والمثالية للنشيء الجديد الذي سيشكل عماد المستقبل"، متمنيا أن "يكون العام الجديد عام تأهل النخب القيادية والكفاءات الرياضية والخبرات المشهود لها لتصدر المشهد فالتهميش والاقصاء لهذه المسميات لن ينفع الرياضة العراقية"
***************
 
الطلبة يدعو اتحاد الكرة
لاقامة ختام دوري الشباب
 
وكالات
دعا نادي الطلبة اتحاد الكرة، ، لاقامة مباراة ختام دوري أندية الشباب. وقال مدرب فريق شباب الطلبة بهاء كاظم، "، ان الفريق يواصل تدريباته بشكل يومي، بانتظار خوض المباراة الختامية التي لم يتم تحديد موعد انطلاقها امام فريق شباب الزوراء، رغم دعواتنا لاتحاد الكرة لتحديد يوم لاجرائها. وأضاف ان منافسات الدوري للشباب انتهت قبل عدة اشهر وتأهل فريقا الطلبة والزوراء للمباراة النهائية، الا ان الاتحاد لم يحدد لحد الان موعداً لمباراة الحسم.

 صباح عبد الجليل: الاولمبي كان قريباً من النقاط الثلاث
 وكالات
أعلن مدرب فريق نفط ميسان صباح عبد الجليل ان الاداء الذي ظهر به المنتخب الاولمبي في مواجهة نظيره البحريني التي تعادل فيها سلبياً برسم منافسات كاس غرب اسيا في العاصمة القطرية الدوحة كان مميزاً وكان الفريق قريباً من النقاط الثلاث لولا بعض الهفوات. وقال صباح عبد الجليل ان المواجهة التي تعادل بها منتخبنا الاولمبي من دون اهداف امام البحرين لم تكن سيئة كون المباراة الافتتاحية لأي منتخب دائما ما تكون عسيرة الا ان لاعبي منتخبنا الاولمبي موفقون في مواجهة المنتخب البحريني على الرغم من التفوق الملحوظ للاعبينا واضاعتهم?العديد من الفرص السانحة للتسجيل التي كانت كفيلة بالخروج بنقاط اللقاء الثلاث. وطالب في نفس الوقت ان يعي المنتخب حجم المهمة وان يقدم مستوى ارفع مما ظهر به مع البحرين عندما يلاقي منتخب سلطنة عمان اليوم.
 كرة الهدف العراقية تشارك في بطولة العالم
   وكالات
ذكرت الهيئة الادارية للاتحاد المركزي لكرة الهدف ان العراق سيشارك في بطولة العالم التي ستقام في ايطاليا العام المقبل. وقال رئيس الاتحاد سعد الصالحي ان العراق سيشارك في بطولة العالم بكرة الهدف التي ستقام في ايطاليا شهر اذار المقبل. واضاف الصالحي: ان البطولة ستشهد مشاركة منتخبات قوية من قارات اوربا وامريكا وافريقيا من ابرزها ايطاليا والمانيا وانكلتره وامريكا.
*************
ميسي : سأبدأ التدريبات مع الفريق حالما أصل إلى برشلونة
 وكلات
يواصل ليو ميسي تعافيه من الاصابة الي لحقته أمام ريال يتيس، و قد بدأ المرحلة النهائية من العلاج في الأرجنتين و من المرتقب ان يعود إلى برشلونة الأسبوع المقبل و بالضبط يوم 2 يناير. أكد ميسي، في مقابلة مع الكواترو "اليوم الذي أعود فيه إلى برشلونة سأبدأ التداريب مع الفريق في اليوم الموالي، وهذا ما أنا بحاجة إليه الآن". وقال الارجنتيني أيضا "أنا سعيد بخصوص كيفية سير الأمور. منذ اليوم الأول الذي أصبت فيه، عملت بجهد في برشلونة حتى جئت إلى الأرجنتين، وهنا أكملت المرحلة الثانية من العلاج ، الآن أمامي عشرة أيام أو ثل?ثة أسابيع للحصول إعلى حالة بدنية جيدة من أجل البدء قريباً".
 
***********
جثير يتخلى عن مهمته مع غزلان البادية
وكالات
قدم مدرب كرة النجف قحطان جثير استقالته من اكمال مشواره مع كرة النجف بسبب الظروف المالية المعقدة التي يمر بها النادي. وأكد جثير انه قدم استقالته بشكل رسمي لادارة النجف برغم ان الاخيرة ابدت تمسكها بخدماتي وان رئيس النادي يحاول جاهدا ثنيي عن قراراتي ويريد عودتي للفريق ويواصل الاتصالات بشكل يومي لكن قراري نهائي ولا عودة لي لتدريب الفريق لأن النادي يعيش ظروفا صعبة وهناك تفاصيل معقدة يمر بها النادي. وقال ان نادي النجف يمر بأزمة مالية واللاعبون يعيشون ظروفا صعبة جدا وهناك أزمة حقيقية يتعرض لها الفريق وبالتالي عشت?مع الفريق وضعا صعبا مع ان النتائج التي حققناها خلال الادوار الماضية ايجابية اضافة الى ثلاث مباريات مؤجلة. وبين انه ابلغ الادارة بقراره بعد مباراة نفط الجنوب في المرحلة السابقة من الدوري التي انتهت بالتعادل الا ان الوعود والمماطلة من مجلس المحافظة لدعم الفريق دون ان يغيروا من وضع النادي دفعني للاعتذار وتقديم الاستقالة. من جهة اخرى ذكرت مصادر ان 7 لاعبين من صفوف فريق النادي طالبوا الادارة بمنحهم الاستغناء للانتقال الى ناد اخر وكذلك منحهم مستحقاتهم المالية كاملة. وبين مصدر مقرب من نادي النجف ان 7 لاعبين طالبو? الادارة بمنحهم الاستغناء وكذلك مستحقاتهم المالية وهم المحترف احمد كالو وكرار محمد وحسين فرهود ولواء عبدالحسين وميثم حمزة وسيف جاسم ومحمد والي. حيث يعاني النادي من ازمة مالية دفعت اغلب اللاعبين للتفكير بترك النادي والانتقال الى فريق اخر.
 
************
برشلونة مهتم بأحد شباب بنفيكا
 وكلات
غونزالو غيديس هو أحد شباب نادي بنفيكا البرتغالي والذي يعقد عليه النادي أمال كبيرة مستقبلا بسبب أدائه الرائع وقدراته الكبيرة وهذا ما جذب العديد من الأندية الكبيرة وبرشلونة هو واحد منهم حيث أنه يبحث عن لاعبين شباب مميزين لهم القدرة على التكيف بسرعة والإستفادة منهم في الفريق الأول . وحسب ما أكدته صحيفة سبورت فإن برشلونة قد بدأ بالفعل إجراء الإتصالات مع نادي بنفيكا من أجل التعاقد مع اللاعب الذي يتبعه أيضا ناديا مانشستر سيتي و ريال مدريد , ولكن في نفس الوقت النادي الكتلوني غير مستعد لدفع مبلغ كبير من أجل خطف ال?اعب من باقي منافسيه . ويرغب نادي برشلونة ضم اللاعب للفريق الرديف له ومتابعة أدائه ودراسة إمكانية تصعيده للفريق الأول مستقبلا.
**********
عضة سواريز وقفزة رونالدو وإصابات ميسي وإشارة رابعة
طرائف وغرائب وعجائب كروية في عام 2013
وكالات
شهد عام 2013 لقطات كروية طريفة وغريبة وعجيبة في مختلف الملاعب العالمية... "إيلاف" تستعرض أبرز تلك اللقطات والمقتطفات في التقرير التالي.
 : لم يخلُ عام 2013 من لقطات ومقتطفات كروية شهدتها مختلف الملاعب في جميع القارات الست تنوعت بين الطرا فة والغرابة.
 
"عضة" سواريز
 خطفت "عضة" الأوروغوياني لويس سواريز مهاجم نادي ليفربول الإنكليزي الأضواء في البريمير ليغ وأصبحت حديث الساعة في مختلف وسائل الإعلام الإنكليزية حينما قام سواريز بـ"عض" الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش مدافع تشلسي اللندني في قمة الفريقين في البطولة المحلية الموسم الماضي. وأوقف الاتحاد الإنكليزي نجم منتخب الأوروغواي لمدة 10 مباريات كاملة عقب الواقعة "المشينة" لكن سواريز عاد أقوى رغم غيابه لفترة طويلة عن الملاعب باهدافه الغزيرة التي نصبته هدافاً على عرش الدوري الإنكليزي حتى الآن.
 
 "قفزة" رونالدو
 وأحدث البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم خط هجوم نادي ريال مدريد الإسباني ضجة هائلة في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة بـ"قفزته" الاستثنائية عندما ارتقى برأسه بصورة مذهلة ليسجل هدفاً في مباراة فريقه الملكي ومانشستر يونايتد الإنكليزي في ذهاب الدور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا في النسخة الماضية. وباتت "قفزة" كريستيانو رونالدو حديث مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية وأصبحت محوراً رئيسياً في أسئلة بعض الامتحانات في تخصصيّ الرياضيات والفيزياء.
 
 "هدف" روبن
 وفي نهائي دوري أبطال أوروبا بين نادييّ بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين، تقمص الجناح الهولندي آريين روبن "ثوب" البطل وسجل لفريقه هدفاً قاتلاً في اللحظات الأخيرة في شباك "أسود فيستيفاليا" من عُمر المباراة ليقود البافاريين لأمجد الكؤوس الأوروبية في الوقت الذي كان يعتقد فيه الكثيرون أن المباراة تتجه إلى الوقت الإضافي في ظل نتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثله.
 
"إصابات" ميسي
  أضحت إصابات النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني بمثابة كابوس مظلم يخيم على عشاق النادي الكاتالوني إذ لم تعتد الجماهير على رؤية اللاعب مصاباً في عهد المدرب بيب غوارديولا خلال 4 سنوات تولي تدريبها "الفيلسوف".ومنذ رحيل غوارديولا، دخل ميسي في دوامة طويلة من الإصابات العضلية كانت بدايتها مع المدرب تيتو فيلانوفا في مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان الفرنسي في ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا في النسخة الماضية. وبعد استقالة فيلانوفا لمعاناته من المرض، لاحقت الإصابات البرغوث الأرجنتيني ف? عهد مواطنه خيراردو تاتا مارتينو وأصيب في مناسبتين حرمت البلوغرانا من مجهوداته في المباريات المحلية والقارية إلى جانب تقلص حظوظه بشأن الفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2013.
 
"إشارة" رابعة
  في مصر، أثار أحمد عبدالظاهر مهاجم الأهلي القاهري جدلاً واسعاً حينما رفع "إشارة" رابعة التي تخص أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي عقب تسجيله هدفاً في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام أورلاندو بيرايتس الجنوب إفريقي. وانقسم الشارع المصري حول واقعة عبدالظاهر إذ طالب فريق منهم بتوقيع عقوبة رادعة على مهاجم الشياطين الحُمر لخلطه بين السياسة والرياضة فيما رأى الطرف الآخر أن تلك الحادثة لا تعدو كونها تعبيراً شخصياً واحتفالاً خاصاً علاوة على أنه لا يُمكن محاسبة اللاعبين على انتماءاتهم الحزبية وآرائهم السياسية خاصة ب?د ثورة 25 يناير. وحرم مجلس إدارة النادي الأهلي المهاجم الشاب من المشاركة مع زملائه في كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب بالإضافة إلى غرامة مالية واتجاه قوي لإعارة اللاعب إلى إحدى الأندية خارج مصر.
***********
ص 12
 
 من ذاكرة الاربعين
 ونحن في عشيات الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي المجيد، وما يسلتزم لهذه المناسبة العطرة من احتفاءات واحتفالات تتناسب مع جلال الذكرى في عقدها الثامن، تقفز الآن الى الذاكرة بعض المعالم الاحتفالية التي تمت في الذكرى الاربعين. ولأن الاربعين نصف الثمانين، والثمانين ضعف الاربعين، فان المقارنة تبدو واقعية من اجل مضاعفة البهجة.
في الذكرى الاربعين انطلقنا نحن طلاب الجامعة التكنولوجية مساءً متوجهين الى قاعة الخلد مشياً على الاقدام لمشاهدة الاحتفال المركزي الذي اقيم في هذه القاعة، الا اننا لم نتمكن من الدخول اليها، وطال الانتظار في الصالة الخارجية، الاّ ان الذي حصلنا عليه بعد انتهاء الحفل، مشاهدة المناضل عزيز محمد وهو يتأبط ذراع الجواهري الكبير خارجين من القاعة، وكان الجواهري قد ألقى قصيدة بالمناسبة ( سلام على...)، وهكذا علق هذا المشهد في الذاكرة حتى يومنا هذا.
اصدر الحزب بوسترات ملونة لرسومات الفنان المبدع فيصل لعيبي، وكذلك صورة للمناضل الشهيد فهد وهو يحتضن العلم العراقي، وقد وزعت كهدايا لكل من ساهم في الانشطة يومذاك، وما زالت محفوظة في بيوت الذين استلموها ذكرى وذاكرة.
تم اصدار الاعمال الشعرية الآتية:
* «تحت جدارية فائق حسن» للشاعر سعدي يوسف
* «الربّان» للشاعر ألفريد سمعان
* «سلاماً ايها الحزب» مجموعة مشتركة لشعراء الفصحى
* «قصايد للوطن والناس» مجموعة مشتركة للشعراء الشعبيين
* التذكير بالمناضلين الاوائل (شهداء وراحلين واحياء) من خلال نشر صورهم في جريدة «طريق الشعب»، في غاية لتوصيل الصورة الاولى الى اللوحة المستمرة.
* اقامة معرض للفنون التشكيلية، شارك فيه العديد من الفنانين التشكيليين التقدميين، وقد افتتحه المناضل الراحل زكي خيري بعبارته الشهيرة التي لا تزال عالقة في الذاكرة « الثوريون بدون فن يصدؤون».
* اقامة سفرة نهرية في دجلة على متن يخت كبير الى جزيرة ام الخنازير، حيث دُعي لهذه السفرة كل من ساهم في الانشطة الثقافية، اضافة الى بعض الكوادر المتقدمة، وما زالت صورة المناضل ابو كاطع عالقة في الذاكرة وهو يتوسط اليخت مردداً الاغنية المعروفة «يمه الحيدري»، اضافة لأغاني فؤاد سالم وانوار عبد الوهاب (حيث كانا حاضرين). وفي الجزيرة ادى الفنان فيصل لعيبي رقصته الصوفية وهو يحتضن شقيقته الفنانة عفيفة لعيبي.
* اقامة مهرجانات الاغنية السياسية التي ارتبطت بالحزب فكرةً وتأصيلاً فنياً، حيث ساهم الشعراء والملحنون والمطربون والجوقات باحيائها في اكثر من نقابة. 
* فعاليات طلابية وشبابية ونسائية (رابطة المرأة)
* إصدار عدد خاص متميز جداً من جريدة «طريق الشعب»
ان الذاكرة لتنشط الآن في الاستعادة بعد اربعين عاماً (خطف العين تنخطف) من اجل ان يكون العيد الثمانون اكثر بهاءً وتداخلاً مع الاربعين نضالياً وابداعياً وتأصيلاً.
وبالعراقي، سبقني جليسي الذي سمع هذه الاستعادات بالقول:
«بالاربعين چانت هيچ.. لازم بالثمانين اتصير موله اجتماعية او ثقافية، والنوب كبل الانتخابات إبشهر.. هم عيد إو هم دعاية ولو ما بيها صوبات إو بطانيات!»
 
ريسان الخزعلي
 *********
 "الشرارة" ..  عدد جديد
 يباع حاليا في الاسواق العدد 83 من مجلة "الشرارة" الصادرة عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف.
تصدر العدد ملف عن الشهيد وضاح عبد الأمير (سعدون)عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في مناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاده. وجاء في العدد أيضا مقال بعنوان "ملاحظات حول قانون الاصلاح الاقتصادي الاتحادي" بقلم عضو المكتب السياسي للحزب رائد فهمي.
كما ضم العدد مقالات سياسية واقتصادية وثقافية، فضلا عن الأخبار والتقارير المنوعة.
 ******** 
 مثقفون يبدون آراءهم
بفعاليات عاصمة الثقافة العربية
 بغداد -  عماد جاسم
 شهد عام 2013 تنفيذ مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، الذي تضمن العديد من المهرجانات والملتقيات والندوات، وإنتاج أعمال سينمائية ومسرحية. لكن الكثير من الأدباء والفنانين وجدوا أنها لم تكن بمستوى الطموح، ولا تتناسب مع المبالغ المالية التي رصدت لها.
المخرج والممثل المسرحي مهند هادي يرى إن مهرجان المسرح كان من أهم المهرجانات التي نظمت ضمن فعاليات المشروع، بينما كانت باقي النشاطات ذات طابع كرنفالي دعائي لمديري وزارة الثقافة، وان المبالغ التي صرفت على الأفلام المنتجة مبالغ فيها، فضلا عن ان تلك الافلام لم تعرض. في حين يعتقد الشاعر قاسم السنجري إن مهرجان الشعر شهد حضور شعراء عراقيين مغتربين، أضاف نكهة مميزة لمشروع بغداد عاصمة الثقافة رغم إن الفعاليات الثقافية كانت تنقصها الإدارة والتنظيم المناسبين.
الروائي حميد المختار يجد إن المهرجانات كانت فرصة للقاء الأصدقاء من فنانين وشعراء وادباء في كواليس الفعاليات، لافتا إلى غياب التفكير المنطقي لإنجاح تظاهرة ثقافية كهذه، عبر إصلاح البنية التحتية للثقافة، "إذ لم يباشر المشروع ببناء أو ترميم المسارح وصالات السينما المخربة" على حد قوله.
ويقول الكاتب خضير الزيدي إن فعاليات المشروع لم تتمكن من إعادة الثقافة للمجتمع، وظلت مهرجانات سريعة المفعول بمبالغ باذخة تشوبها ملفات الفساد المالي، وهي نشاطات حاول أن يستثمرها بعض المسؤولين لتلميع صورهم بعيدا عن التأثير الحقيقي والفعل المجتمعي.
 
*******
 جمعية التشكيليين
تنظم معرضاً للفنانين الشباب
 بغداد – طريق الشعب
تنظم جمعية التشكيليين العراقيين، في آذار 2014، معرضا للفنانين التشكيليين الشباب، ومسابقة في الرسم والنحت والخزف.
وقال نائب رئيس الجمعية قاسم سبتي ان المعرض سيشارك فيه اكثر من مئة فنان تشكيلي من الشباب، على أن يقدم كل فنان عملا واحدا، مشيرا إلى ان موضوعات الاعمال غير مشروطة، ويحق للفنان المشارك أن يختار موضوعته بحرية، وستكون هناك جوائز للفائزين بالمسابقة.
 ********
 في الحلة دعوات للتعايش
 بين الطوائف المختلفة
 الحلة - طارق حسين
شهدت كنيسة "مريم العذراء" في مدينة الحلة، مساء الجمعة الماضية،  قداسا أقامه أبناء الطائفة المسيحية احتفالا بأعياد الميلاد المجيدة, وشارك فيه عدد من ابناء المواطنين المسلمين.
 وتحدث المونسنيور شليمون ووردلي رئيس وفد الفاتيكان على هامش القداس, داعيا ان يعم الحب والسلام في العراق, وان ينعم كل ابناء الشعب وجميع طوائفهم بالهدوء والسكينة والطمأنينة.
من جانبه أشار رئيس مجلس محافظة بابل رعد حمزة العلوان, الذي حضر القداس، إلى وجود المسيحيين في هذه المدينة التي شهدت اول حضارة في التاريخ الانساني، وأرست مفهوم التعايش السلمي بين أبنائها.
وعلى هامش القداس بادرت مجموعة من الاطفال إلى تقديم باقات الورد للأخوة المسيحيين، ووزعت عليهم بطاقات تهنئة كتب عليها "نحن نحبكم" في اشارة إلى رفض هجرة المسيحيين إلى الخارج. 
 
*********
...وداعا .. 2013
 مضت السنة سريعة جدا، كأنها كانت في سباق ماراثون..وانا مازلت أتذكر رأس السنة الفائت كأنه كان البارحة... حين كنا صغارا كنت اشعرلا ان السنة طويلة كأنها قرن من الزمن. كنا ننتظر الصيف لننعم بالعطلة ولنذهب الى المسبح.. وننتظر الشتاء انتظارا لنحتفل بالعيد حول شجرة الميلاد والهدايا تنتظرنا تحتها، معتقدين أن بابا نؤيل هو حقا من جلبها لنا في الليل. وكنا نحاول ان نبقى مستيقظين عسى ان نراه ببدلته الحمراء وكرشه الكبير ولحيته البيضاء والاهم الكيس الممتلئ بالهدايا... كانت الاحلام آنذاك اجمل وابسط  والناس اقرب الى بعضها البعض.
كنا ننتظر ان نكبر لنعيش كما نتمنى وان تمضي السنين بطيئة وطويلة مليئة باحلامنا التي سنحققها.. لنبني ونطور ونصنع.
كل شيء تغير.. فالايام منذ عشر سنين صارت تركض بنا دون ان نلحق بها. ارى وجوه الناس في الشارع تشيخ. وتحمل ملامح حزينة مهما حاولت ان تبتسم.. تجرحني اكثر مسحة الاسى على وجوههم.. والدمعة سيدة الموقف دوما.. والكل يشعر بالخوف من كل شيء حوله. الطفولة تغتصب، والشباب يتجرع الموت يوميا بلا حساب، والامهات يفجعهن مآل الابناء والبنات وهم يموتون في اليوم الف مرة.
والى اين نمضي بعد؟
تنتهي السنة حاملة معها احزاناً كثيرة وجراحاً اكثر، فيما تنزف قلوب الكثير منا.. لقد مضت فارغة من اي شيء جميل وممتلئة بكل الوجع. لكن تبقى الامنيات تنبض دونما توقف طالما القلب ينبض..
 امنية ان يكون الغد الاتي اجمل من الامس، حاملاً في طياته الكثير من الفرح والكثير من السلام، والكثير الكثير من الحب للانسانية كلها، للعالم كله ..
 ميس وليد
 *********
 
ثاني مؤتمر للتيار الديمقراطي في مدينة الصدر
 بغداد - احمد الغانم وسالم الحميد
تحت شعار "الدولة الديمقراطية ضمانة للجميع"، عقدت اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في مدينة الصدر، صباح السبت الماضي، على قاعة السلام للكرد الفيليين،  مؤتمرها الثاني بحضور أعضاء اللجنة التنسيقية للتيار وحشد من المواطنين.
 ابتدأ المؤتمر بكلمة اللجنة التنسيقية للتيار، التي ألقاها السيد موفق الغانم، وأشار فيها إلى أهم  تطورات المرحلة الراهنة، والظروف السلبية التي يمر بها البلد، حيث المحاصصة  الطائفية التي أدت إلى إخفاقات متتالية للقوى المتنفذة، اسهمت في التوجه نحو تأسيس التيار الديمقراطي، "إذ لا بد من وجود البديل الذي يعمل على إقامة المشروع الديمقراطي المدني". وبيّن الغانم أن البرنامج الانتخابي للتحالف المدني الديمقراطي يؤكد التزامه بما نص عليه الدستور من أن "العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيه جمه?ري برلماني ديمقراطي" .
بعد ذلك ألقى سكرتير المكتب التنفيذي للتيار د. محسن الرفيعي، كلمة أشار فيها إلى أهمية مدينة الصدر من حيث كونها رقما صعبا في المعادلة الانتخابية، لأن معظم سكانها من الفقراء الطامحين للتغيير.   وأضاف "علينا أن نعمل ضد الأخطار المحيقة بالشعب العراقي، وأن نقضي على نظام المحاصصة الذي أصبح آفة تهدد النسيج الاجتماعي باتجاه التخندق الطائفي".
وأوضح الرفيعي أن التيار الديمقراطي ليس تنظيما حزبيا، بل هو  تجمع يضم عددا من الأحزاب والشخصيات المدنية الساعية لإقامة دولة ديمقراطية  بمشاركة جماهيرية واسعة.
وكان من بين المتحدثين د. عبد الهادي مشتاق من المركز الوطني لحقوق الإنسان، الذي أشار إلى إن على البرنامج الانتخابي أن يدعو إلى تأمين الرعاية المتساوية للجميع، لا سيما الفقراء والمحرومون، في دولة مؤسساتية يسودها القانون والعدالة في توزيع الثروات على الشعب.
بعد ذلك جرى انتخاب اللجنة التنسيقية الجديدة للتيار الديمقراطي العراقي في مدينة الصدر، المكونة من خمسة عشر عضوا وعضوين احتياطيين.
وقد فاز بعضوية اللجنة كل من عبد الحسين مونس، كاظم بدن ، د. عبد الكريم الزبيدي ، كاظم عداي، عبد الرحمن موسى،  حسين علي جمعة، موفق الغانم ،  عبد الحسين الوحيلي، سيد قاسم ، علي السوداني ، كرار ساجت ، علي الجيزاني، عزيز التميمي، أبو ضحى، عبد اللطيف سلمان ،كريم عباس،  وقاسم نعمة ذرب.
 ***********
 في الصويرة .. محاضرة عن قانون الانتخابات  الحالي
 الصويرة – عبد الله عبد الكريم
بحضور جمع من المثقفين والناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين، نظم "تجمع الشباب الأحرار في الصويرة"، بالتعاون مع نادي الزعيم الرياضي في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، مساء الجمعة الماضية، محاضرة جماهيرية عن قانون الانتخابات.
 قدم المحاضرة التي أقيمت على قاعة نادي الزعيم، السيد نزار كاظم العزي أحد كوادر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة واسط، الذي قدم تعريفات للنظم الانتخابية المعمول بها دوليا، وهي: نظام الأغلبية، ونظام التمثيل النسبي، والنظام المختلط.
ثم سرد العزي شرحا وافيا لقانون الانتخابات المعمول به حاليا في العراق، والذي يعتمد على نظام التمثيل النسبي، مبينا الكيفية التي يتم فيها توزيع المقاعد على الفائزين.
هذا وقدم عدد من الحاضرين مداخلات وأسئلة أجاب عنها المحاضر بصورة ضافية.
الجدير بالذكر أن "الشباب الأحرار في الصويرة" تجمع شبابي مدني، له نشاطات على مستوى قضاء الصويرة ومحافظة واسط وبعض المحافظات الأخرى.
 *******
 العراقيون يستقبلون العام الجديد بالمطر والامنيات المؤجلة!
 بغداد - لويس فؤاد العمار
يحتفل العراقيون كعادتهم مع نهاية كل عام، بحلول العام الجديد بأمنيات قديمة ومؤجلة، ولكنها تلبس هذه المرة ثوبا جديدا من الأمل، لا سيما أن بداية العام ستشهد � بحسب الأنواء الجوية- هطول المطر على اغلب مناطق البلد، وهو ما عده الكثير بشارة خير، كون المطر في الموروث الشعبي يمثل دلالة الخير والعافية.
أمنيات العراقيين بالعام الجديد ربما لا تختلف كثيرا عن أمنيات العام الفائت. فقد تصدرت مفردات الأمن والخدمات والاستقرار السياسي قائمة الأمنيات بعد عام مليء بالأزمات والخيبات.
المهندس نبيل الشهابي يرى أن مجرد تأدية طقس الاحتفال بالعام الجديد، هو بارقة أمل ويمد الحياة بنسغ جديد بحلوها ومرها. مبينا أن أمنيته الشخصية ربما لا تختلف عن بقية أمنيات العراقيين في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني بعد عام مليء بالمصاعب على جميع المستويات.
وتنظر ابتسام حميد إلى تزامن هطول المطر مع بداية العام الجديد على انه بشارة خير خصوصا أن العام 2014 سيشهد إجراء الانتخابات النيابية، وهي تأمل أن تأتي بالتغيير المنشود الذي لطالما انتظره العراقيون لتجاوز محنتهم خلال السنوات الماضية، بما شهدته من خروقات أمنية خطيرة راح ضحيتها الآلاف من الأبرياء، إلى جانب الاداء السياسي المتلكئ الذي أصاب اغلب مفاصل الحياة بالشلل التام.
ويستبشر مصطفى الفضلي كثيرا بتزامن هطول المطر مع حلول العام الجديد، متوقعا حدوث تغيرات ايجابية نظرا لتنامي الوعي بين صفوف شرائح واسعة من المجتمع العراقي، التي وجدت أنها تمتلك بيدها مفاتيح الحل والتغيير عبر الانتخابات النيابية في نيسان المقبل، لحياة أفضل وأكثر استقرارا مما سبق. واعتبر الفضلي أيضا أن أمنيته الشخصية في العام المقبل تكاد تكون هي نفسها أمنية كل العراقيين باتجاه تحقيق الحياة الكريمة والمستقرة والخالية من العنف والأزمات والانتكاسات الأمنية والخدمية. بعض العراقيين، ولفرط الصعوبات الحياتية التي يعان?ن منها بسبب أداء السلطة الحالية، ما عادوا يفرقون بين الأماني وبين الحقوق التي على الدولة توفيرها لمواطنيها. فالسيدة ابتهال العامري تجدد مع كل عام أمنيتها في الحصول على قطعة ارض لتبني عليها مسكن العائلة, مع أن أمنيتها هذه هي إحدى واجبات الدولة تجاه شعبها.
في حين يأمل اشرف طارق الأسعد أن يقر مجلس النواب العراقي قانون التقاعد الموحد بعد سنوات طويلة من (الجدب) مرت على شريحة المتقاعدين الذين ربما سيغادر الكثيرون منهم الحياة قبل إقرار قانون ينصفهم.
العراقيون هذا العام ملأوا سماواتهم بالأمنيات الجميلة، عسى أن تهطل عليهم متحققة مع المطر الذي سيستقبل هو الآخر العام الجديد بزخات تنعش النفوس المتعبة والأرض معا، لتنبت خضرة دائمة لطالما تمناها العراقيون منذ سنوات طويلة.
 **********