العدد 93 السنة 79 الاحد 29 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 
ص1
 
الاعتصامات كانت ستنتهي لولا..
العلواني يُعتقل.. والأوضاع إلى تدهور
بغداد – طريق الشعب
تعددت الروايات الرسمية حول أسباب اعتقال النائب أحمد العلواني، في عملية أمنية قام بها جهاز مكافحة الإرهاب فجر أمس السبت في مدينة الرمادي، ونجمت عنها مواجهة دامية، راح ضحيتها عدد من القتلى والجرحى من عائلة العلواني وحمايته الشخصية.
وفيما كان الميل الشعبي والسياسي يصب في اتجاه دعم القوات الأمنية في حربها على التنظيمات الإرهابية ومعسكراتها في صحراء الأنبار، فوجئ الرأي العام بنقل المعركة إلى المدن والحواضر، في خطوة أثارت تساؤلات وأدت إلى تأزيم العلاقة بين أهالي الأنبار والجيش العراقي.
وفي الوقت الذي أفاد فيه جهاز مكافحة الارهاب بأن النائب العلواني سلم نفسه بعد ان نفدت ذخيرة سلاحه خلال مواجهة مع قوة امنية اقدمت على اعتقال شقيقه، اعلنت قيادة العمليات المشتركة إنها اعتقلت النائب احمد العلواني، بعد مهاجمته قوة امنية، حاولت اعتقال شقيقه "المطلوب" بحسب القوات الامنية.
إلا أن جهاز مكافحة الارهاب قال في بيان توضيحي اطلعت عليه "طريق الشعب"  إن النائب العلواني سلم نفسه بعد أن نفدت ذخيرته، في إشارة إلى أنه كان قد شارك في الاشتباك المسلح.
من جانبها، أكدت وزارة الدفاع أكدت ان شقيق النائب احمد العلواني، علي العلواني قتل خلال عملية القاء القبض عليه في محافظة الانبار، مشيرة الى ان العلواني وشقيقه هاجما قوة امنية مكلفة بتنفيذ مذكرة اعتقال بحق الأخير، ما اسفر عن مقتل احد عناصر القوة واصابة خمسة آخرين.
وقالت الوزارة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "قوة امنية قامت بتنفيذ امر قضائي صادر بحق المتهم المطلوب بقضايا وجرائم ارهابية المدعو علي العلواني، شقيق احمد العلواني، وعند وصول القوة الى دار المدعو المذكور فوجئت بفتح نيران كثيفة من مختلف الاسلحة من قبل احمد العلواني وشقيقه المتهم المطلوب قضائياً وحماياتهما الشخصية، ما ادى الى استشهاد احد افراد القوة المكلفة بالواجب وجرح خمسة منها".
وكان مصدر أمني مسؤول في محافظة الأنبار، أفاد أمس السبت، بأن قوة مكافحة الإرهاب التي اعتقلت النائب أحمد العلواني، اقتادته إلى مركز احتجاز في العاصمة بغداد.
وبحسب مصادر أمنية، فأن القوات الامنية "تبحث الآن عن علي حاتم السليمان المطلوب الثاني لها لغرض اعتقاله"، مبينا أن "الأجواء في مدينة الرمادي متوترة إلا أنه لا مظاهر مسلحة سوى للقوات الحكومية التي تنتشر في المحافظة".
إلى ذلك، اعلن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، أمس، عن تكليف وفدا برلمانيا للتوجه الى محافظة الانبار لاجراء تحقيق في ملابسات اعتقال النائب احمد العلواني، معتبرا عملية الاعتقال بانها تمثل "دعسا" للدستور.
وفيما طالب ائتلاف متحدون الذي يترأسه النجيفي، بإطلاق سراح النائب احمد العلواني، ومعاقبة الجهة التي اعتقلته، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون، علي الشلاه، أن النائب متلبس في إطلاق نار على القوات الأمنية، ووفق هذا الأمر لم يعد بحوزة السلطة التشريعية التدخل في قضيته و تحولت الى الجهات القضائية".
من جهته، كشف نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي، أمس، ان الاعتصامات كانت ستنتهي صباح أمس لولا اعتقال النائب احمد العلواني ومقتل شقيقه وعدد من افراد حمايته، لافتا الى ان مجلس المحافظة سيتخذ قرارات حاسمة بشأن تطورات الاوضاع في المحافظة.
 
************
التحالف المدني الديمقراطي يؤكد:
التغيير يبدأ بوقف هيمنة قوى المحاصصة
بغداد – طريق الشعب
أكد التحالف المدني الديمقراطي، أن السبيل لإحداث تحوّل مغاير في مجرى بناء الدولة العراقية نحو الافضل، نحو الرخاء والعدالة والاستقرار والدولة المدنية الديمقراطية، يتوقف قبل كل شيء على منع استمرار هيمنة قوى المحاصصة والفساد على مقادير مجلس النواب.
وقال التحالف انه "سيعمل، من جميع المواقع، وفي كل الاحوال، على ترجمة تحقيق هذا التوجه، بالاستناد الى الجماهير صاحبة المصلحة بالتغيير".
جاء ذلك في بيان وجهه التحالف يوم أمس، إلى عموم أبناء الشعب ممن يتطلعون الى دولة مدنية عصرية، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، وورد فيه: اننا ممثلو التحالف المدني الديمقراطي، من احزاب وتجمعات وشخصيات جمعتنا ارادة التغيير الشامل لكل موروثات نظام الدكتاتورية المستبد ونظام المحاصصة البغيض، وتعاهدنا على العمل المشترك، العابر للطائفية والاثنية، كفريق واحد، من اجل وضع حد لمعاناة الملايين، وحماية ثروة البلاد من الاهدار والنهب ومواجهة النشاط الارهابي الاجرامي وكل النشاطات المليشوية المسلحة، ومعافاة العلاقة بين المكونات ?الطوائف بترسيخ اسس المواطنة والمساواة وتحريم الاخضاع والتهديد والتهميش.
وقال البيان: لقد تابعتم على مدار السنوات العشر الماضية كيف تعاملت القوى السياسية المتنفذة مع السلطة وكيف سخرتها للصراعات الفئوية، وللاستفراد بتقرير مصير البلاد، والاستحواذ على المال العام، والتوظيف السيئ للقانون، وكيف انعكس كل ذلك في تشوّه دور مجلس النواب وشلّه عن تأدية واجباته الرقابية والتشريعية وتحوله الى مسرح للضجيج وتسويف الوقت للتهرب من التعهدات التي قطعها النواب لناخبيهم.
وتابع أنه "في هذا المنحدر المخيف تراجعت مناسيب حقوق الانسان وممارسة الحريات العامة والفردية تحت اجراءات الردع الأمنية اللادستورية، كما فقدت الهيئات المستقلة طبيعتها كسلطات دستورية غير حكومية بعد ان اخضعتها قيادة الحكومة الى مشيئتها وفرضت عليها ادارات موالية، فيما تحولت الوزارات ومؤسسات الدولة الى اقطاعيات محاصصية وجهوية وفئوية، وشارفت البلاد، في مرات عدة، على السقوط في هاوية الاحتراب الطائفي الاهلي المفتوح، وساحة صراع مكشوفة للدول المجاورة".
وأوضح: ان فشل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ترك ويترك اثارا عميقة في المجتمع مما سيحمل الاجيال مشكلات مستقبلية مدمرة، وبخاصة ما يتعلق بنتائج الفوارق الطبقية والاجتماعية الهائلة".
وختم التحالف المدني الديمقراطي بيانه بالقول: ان تحالفنا إذ يضع هذه الحقائق بين يدي ابناء شعبنا فانه يعرف ان السبيل لإحداث تحوّل مغاير في مجرى بناء الدولة العراقية نحو الافضل.. نحو الرخاء والعدالة والاستقرار والدولة المدنية الديمقراطية.. يتوقف قبل كل شيء على منع استمرار هيمنة قوى المحاصصة والفساد على مقادير مجلس النواب، وانه سيعمل، من جميع المواقع، وفي كل الاحوال، على ترجمة تحقيق هذا التوجه، بالاستناد الى الجماهير صاحبة المصلحة بالتغيير.
 
 
*********
 
توقع هطول أمطار وانخفاض في الحرارة اليوم
بغداد – طريق الشعب
توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس السبت، هطول أمطار وانخفاض في درجات الحرارة، في معظم المحافظات، ابتداء من اليوم الأحد.
وذكر تقرير للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "البلاد ستتأثر بمنخفض جوي ناتج عن اندماج منخفض البحر الأحمر مع منخفض البحر المتوسط ليكون الطقس، اليوم الأحد في المناطق كافة غائما جزئياً، يتحول إلى غائم مع تساقط أمطار تكون رعدية أحيانا خلال الليل ابتداء من الأقسام الغربية من البلاد".
وأضاف التقرير "أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق. فيما درجة الحرارة الصغرى المتوقعة في مدينة بغداد ستكون 4 مْ والعظمى 19مْ".
وتابع أن "تأثير المنخفض الجوي المذكور أعلاه سيتعمق ليكون الطقس غدا الاثنين في المناطق كافة غائما مع تساقط أمطار وحدوث عواصف رعدية أحيانا، وتكون الأمطار متوسطة الشدة في المنطقة الشمالية من البلاد".
وزاد "أما درجات الحرارة فسترتفع الدرجات الصغرى بضع درجات بينما تنخفض العظمى عدة درجات عن اليوم السابق".
وأشار تقرير الهيئة العامة للأنواء الجوية إلى أن "تأثير المنخفض الجوي المشار إليه سابقا سينحسر لتقدم مرتفع جوي من شمال تركيا ليكون الطقس بعد
 غد الثلاثاء، في المناطق كافة غائماً مصحوباً بتساقط زخات مطر خفيفة في بعض الأماكن من البلاد كما يتشكل الضباب صباحاً يزول تدريجياً ويتحسن الطقس بعد الظهر".
وأردف "أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق".
وتوقع التقرير أن تتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي من شمال تركيا ليكون الطقس يوم الأربعاء المقبل في المناطق كافة غائما جزئيا إلى صحو كما يتشكل الضباب في الصباح الباكر يزول تدريجياً خلال النهار. أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق".
 
*********
 
محكمة استئناف النجف تكشف أكبر عملية تزوير عقارات في المحافظة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
اتهم قيادي في ائتلاف دولة القانون، جهات سياسية متنفذة في النجف بالوقوف وراء تزوير عقارات المحافظة.
فيما كشفت محكمة استئناف النجف، يوم الخميس الماضي، عن أكبر عملية تزوير تتعرض لها دائرة التسجيل العقاري في المحافظة. وقال النائب عن محافظة النجف والقيادي في ائتلاف دولة القانون، صادق اللبان في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أمس، ان "هناك جهات مؤثرة في المحافظة تقف وراء جريمة تزوير ملكية العقارات".وافاد الناطق الإعلامي لدائرة محكمة الجنايات في النجف القاضي حسن الحدراوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع قاضي هيئة نزاهة المحافظة، ان "المحكمة كشفت اليوم عن أكبر جريمة تزوير لعقارات النجف، متورط فيها عشرات من موظفي دائرتي الت?جيل العقاري وبلدية المحافظة"، مبينا ان "إجراءات التحقيق مستمرة في الكشف عن (7000) عقار مزور بقيمة بلغت ما يقارب (20) تريليون دينار عراقي"، مشيرا الى ان "بعض المتهمين ألقي القبض عليهم، فيما لاذ البعض الآخر بالفرار".
 
*********
الثالث من الشهر المقبل آخر موعد لتسجيل مرشحي الانتخابات البرلمانية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس السبت، تحديد الثالث من كانون الثاني المقبل موعدا نهائيا لاستلام أسماء المرشحين الى الانتخابات النيابية المقبلة. وفيما لفتت الى تحديث مليون مواطن سجلاتهم الانتخابية والعمل وفق نظام البطاقة الانتخابية للمرة الاولى في العراق، بينت أن الكتل الكبيرة لم تقدم قوائم بأسماء مرشحيها حتى الآن.
وقال معاون مدير مكتب الكرخ الانتخابي حازم الرديني خلال ندوة عقدتها المفوضية في مقر اتحاد الحقوقيين العراقيين في بغداد وتابعتها "طريق الشعب" إن "الثالث من كانون الثاني من العام المقبل موعد نهائي لتقديم الكيانات السياسية أسماء ممثليهم"، مبينا أن "هذه المواعيد دقيقة وتسير وفق جدول زمني وحوالي مليون ناخب حدثوا سجل بياناتهم مما يدل على وجود رغبة للمشاركة في الانتخابات".
وأَضاف الرديني أن "هناك نظاما جديدا تم إتباعه في الانتخابات وهو نظام البطاقة الالكترونية وهذا النظام تم العمل به للمرة الاولى في العراق"، مشيرا الى أن "أي ناخب لا يستلم بطاقته لا يحق له التصويت وعملية توزيع هذه البطاقات ستكون نهاية شهر كانون الثاني أو بداية شهر شباط من عام 2014 ".
وبيّن الرديني ان "الدول التي سيتم وضع مراكز انتخابية فيها هي 13 دولة ولن تكون هناك مراكز انتخابية في كل من سوريا ومصر للظروف التي تعيشها تلك البلدان".
من جانبه دعا مسؤول الشعبة القانونية والكيانات السياسية في المفوضية صفاء محمد الكيانات السياسية إلى "تقديم أسماء مرشحيها قبل الثالث من كانون الثاني"، مبينا أن "الكتل الكبيرة لم تقدم قوائم بأسماء مرشحيها حتى الآن".
وأضاف محمد في حديث الى (المدى برس)، أن "هناك جدولا تعمل وفقه مفوضية الانتخابات كي تستطيع مخاطبة هيئة المساءلة والعدالة، والتأكد من القيد الجنائي وشهادات المرشحين الدراسية".
وأوضح محمد أن "عدد المقاعد التي سيتنافس عليها المرشحون في بغداد هي 71 مقعدا، اثنان منها للأقليات".
 **********
ص2
الدفاع: إطلاق سراح عشر سجينات من الأنبار
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت وزارة الدفاع أمس السبت عن إطلاق سراح 10 سجينات من محافظة الانبار .
وذكر بيان للوزارة أطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، انه "استجابة لمناشدات الحكومة المحلية ووجهاء وشيوخ الأنبار تم إطلاق سراح 10 سجينات من محافظة الأنبار". وكانت لجنة العفو الخاص واللجنة الخماسية السياسية الخاصة بمتابعة مطالب المتظاهرين أكدت في 3 نيسان الماضي شمول 396 من النساء المعتقلات بالعفو الخاص. يشار الى ان لجنة العفو الخاص التي أعلن عن تشكيلها في الاول من شهر نيسان الماضي برئاسة صالح المطلك تضم ممثلين عن هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء اضافة الى ممثل عن وزارة العدل.
وان هذه اللجنة اخذت على عاتقها جمع الطلبات التي تردها من قبل ذوي المحكومين، مدعمة بقراري الإدانة والحكم، وتنازل المدعين بالحق الشخصي أمام المحاكم المختصة ومؤيدة أيضا من إدارة السجن ثم الشروع باستكمال إجراءات العفو الخاص وفقا لأحكام القانون. يذكر أن إطلاق سراح المعتقلات كان من بين مطالب المعتصمين في الأنبار.
 
محاولات التهدئة وتطويق الازمة.. هل تنجح؟
اعتقال العلواني.. روايات متباينة وتصعيد سياسي
بغداد – طريق الشعب:
تضاربت روايات الأجهزة الأمنية حول اعتقال النائب أحمد العلواني في العملية الأمنية التي نفذها جهاز مكافحة الإرهاب فجر أمس السبت، والتي أدت إلى مقتل شقيق العلواني وابن عمه، وعدد من أفراد حمايته.
وفي الوقت الذي أفاد فيه جهاز مكافحة الإرهاب بأن النائب العلواني سلم نفسه بعد ان نفدت ذخيرة سلاحه خلال مواجهة قوة أمنية اقدمت على اعتقال شقيقه، أعلنت قيادة العمليات المشتركة إنها اعتقلت النائب احمد العلواني، بعد مهاجمته قوة أمنية، حاولت اعتقال شقيقه "المطلوب" بحسب القوات الامنية.
إلا أن جهاز مكافحة الإرهاب قال في بيان توضحي اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن النائب العلواني سلم نفسه بعد أن نفدت ذخيرته، في إشارة إلى أن العلواني كان قد شارك في الاشتباك المسلح.
بيد أن وزارة الدفاع أكدت ان شقيق النائب احمد العلواني، علي العلواني أصيب خلال عملية القاء القبض عليه في محافظة الأنبار وتم نقله للمستشفى، مشيرة الى ان العلواني وشقيقه هاجما قوة امنية مكلفة بتنفيذ مذكرة اعتقال بحق الأخير، ما اسفر عن مقتل احد عناصر القوة وإصابة خمسة آخرين.
وقالت الوزارة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "قوة امنية قامت بتنفيذ امر قضائي صادر بحق المتهم المطلوب بقضايا وجرائم إرهابية المدعو علي سليمان جميل مهنا العلواني، شقيق احمد العلواني، وعند وصول القوة الى دار المدعو المذكور فوجئت بفتح نيران كثيفة من مختلف الاسلحة من قبل احمد العلواني وشقيقه المتهم المطلوب قضائياً وحماياتهما الشخصية، ما ادى الى استشهاد احد افراد القوة المكلفة بالواجب وجرح خمسة منها".
وبينت الوزارة أنه "وفقاً لقواعد الاشتباك القريب ردت القوة بالمثل وتمت اصابة المتهم المطلوب قضائياً علي سليمان جميل مهنا العلواني واثنين من حمايته، وتم نقلهم الى المستشفى والقاء القبض على احمد العلواني بالجرم المشهود".
واضافت أن "العملية جاءت ضمن خطة إعادة الامن والاستقرار ومتابعة تنظيمات القاعدة والمطلوبين قضائياً في محافظة الأنبار"، مؤكدة أن تلك الخطة "اصبحت المطلب الاول لأهالي الانبار بعد ان باتت معاناتهم يومية باستهداف دمائهم ومصالحهم والبنية التحتية في المحافظة واستهداف الرموز والشخصيات الوطنية وشيوخ ووجهاء العشائر الاصلاء الى جانب استهداف الوحدات الامنية من الجيش والشرطة والمواطنين الابرياء"، على حد تعبير الوزارة.
إلا أن الانباء الأكيدة تشير إلى مقتل شقيق العلواني خلال المواجهات المسلحة، وجرى تشييعه مساء أمس وسط الرمادي.
وكان مصدر أمني مسؤول في محافظة الأنبار، أفاد أمس السبت، بأن قوة مكافحة الإرهاب التي اعتقلت النائب أحمد العلواني، واقتادته إلى مركز احتجاز في العاصمة بغداد.
وفيما أكد أن البحث مستمر عن المطلوب الثاني علي حاتم السليمان، بين أن الشرطة المحلية في المحافظة لم يكن لديها علم بالعملية ولم تشارك فيها.
وذكر مصدر لوكالة "أوان"، أن "قوة تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب اعتقلت النائب عن القائمة العراقية أحمد العلواني واقتادته إلى مركز احتجاز في العاصمة بغداد، بعد أن قتلت شقيقه الأصغر واثنين من أبناء عمومته، فيما سقط عدد من أفراد حمايته بين قتيل وجريح".
وقال المصدر إن "القوة اقتحمت منزل العلواني، الواقع في منطقة الجمعية، قرب سدة البو علوان، في مدينة الرمادي، فجر امس السبت، واشتبكت مع أفراد حمايته وعدد من أقاربه".
وأضاف المصدر أن "القوة تبحث الآن عن علي حاتم السليمان المطلوب الثاني لها لغرض اعتقاله"، مبينا أن "الأجواء في مدينة الرمادي متوترة إلا أنه لا مظاهر مسلحة سوى للقوات الحكومية التي تنتشر في المحافظة".
فيما توقعت قيادة عمليات الانبار، فرار الشيخ علي حاتم السليمان الى خارج العراق بعد عملية اعتقال احمد العلواني التي تمت فجر أمس.
ونقلت وكالة "أوان" عن مصدر في القيادة ان المعلومات الاستخبارية تشير الى فرار المطلوب للعدالة علي حاتم سليمان الى خارج العراق صباح امس، مشيرا الى ان "بعض الاهالي شاهدوه متوجها بمعية عدد من حمايته صوب منفذ طريبيل على الطرق الفرعية التي يسلكها بالعادة اثناء كل رحلاته الى الأردن".
واضاف ان "قيادة العمليات العسكرية، اصدرت توجيهات بتوقيف السليمان، وعممت التوجيه على جميع المنافذ الحدودية"، لكنه توقع ان "يفر السليمان عن طريق مهربين يقومون بنقله الى دول مجاورة".
إلا أن جهاز مكافحة الإرهاب، اتهم النائب احمد العلواني بقتل احد عناصره اثناء قيام قوة منه بتنفيذ عملية اعتقال عدد من الفارين من ساحات الاعتصام بمنطقته، مبينا أن ستة من عناصر الجهاز أصيبوا خلال العملية. فيما أكدت اللجنة القانونية البرلمانية أن اعتقال العلواني "جائز وفق الدستور".
وقال المستشار الإعلامي لرئيس الجهاز سمير الشويلي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوة من جهاز مكافحة الإرهاب تحمل مذكرات قبض من القضاء نفذت، فجر امس، عملية دهم وتفتيش في المنطقة التي يسكنها النائب احمد العلواني، لاعتقال مطلوبين هربوا من ساحة الاعتصام"، مبينا أن "القوة فوجئت بوابل من الرصاص من منزل العلواني والمنازل المجاورة له".
وأضاف الشويلي أن "القوة نادت عبر مكبرات الصوت بأنها تحمل مذكرات اعتقال قضائية لاعتقال إرهابيين"، مشيرا الى ان "العلواني والمنازل المجاورة له لم ينصاعوا لهذه النداءات، ما دفع بالقوة إلى الرد على مصادر النيران".
وأكد الشويلي أن "العلواني قتل أحد عناصر الجهاز كما أصيب ستة آخرون، وبعد نفاد الذخيرة لدى العلواني سلم نفسه"، لافتا الى أن "القوة عثرت في منزل العلواني على رمانات يدوية ورشاشات كلاشنكوف وأخرى متوسطة وذخيرة". من جانبه، قال عضو اللجنة القانونية البرلمانية محمود الحسن إن "اعتقال النائب احمد العلواني جائز وفق المادة 63 من الدستور كونه ضبط وهو يرتكب جناية مشهودة وهي قتل احد أفراد القوة العسكرية".
وأوردت وكالة "السومرية نيوز" عن مراسلها في محافظة الأنبار، إن "الآلاف من أبناء مدينة الفلوجة نظموا، صباح امس، تظاهرات حاشدة احتجاجا على اعتقال النائب احمد العلواني".
وأضاف المراسل أن "المتظاهرين رددوا شعارات تندد بالحكومة وتصفها بالطائفية"، مبينا أن المتظاهرين كسروا حظر التجوال المفروض في عموم مناطق المحافظة.
وفي سياق متصل، أعلن أحد شيوخ عشائر الدليم في الانبار، عن حالة الاستنفار لابناء العشائر بعد حادثة اعتقال النائب أحمد العلواني وقتل شقيقه، فيما اكد ابن عم النائب العلواني عدم إقامة مجلس عزاء لحين الأخذ بالثأر لهُ.
وقال عضو مجلس عشائر المحافظة جسام الدليمي لـوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "عشائر الأنبار اعلنت حالة الاستنفار في صفوف ابنائها بعد حادثة اعتقال النائب أحمد العلواني وقتل شقيقه وحمايته وإصابة افراد اسرته من قبل قوات سوات"، مبينا أن "حالة الاستنفار هذه تعد الثانية التي تعلنها العشائر منذ عشر سنوات بعد دخول القوات الأمريكية".
وأضاف الدليمي أن "جميع الخيارات مفتوحة امام العشائر بعد انتهاء مراسيم تشييع شقيق العلواني".
إلى ذلك، اعلن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، أمس، عن تكليف وفدا برلمانيا للتوجه الى محافظة الانبار لاجراء تحقيق في ملابسات اعتقال النائب احمد العلواني، معتبرا عملية الاعتقال بانها تمثل "دعسا" للدستور.  وقال مكتب النجيفي في بيان أطلعت عليه ان "النجيفي كلف وفدا برلمانيا للتوجه الفوري الى محافظة الانبار للتحقيق في ملابسات اعتقال النائب احمد العلواني"، مشيرا الى ان "القضية تعتبر سابقة خطيرة لم تحصل من قبل نظرا لتمتع النائب بالحصانة البرلمانية وتعارض هذا الاجراء مع جوهر المادة (63) الدستورية".  واضاف البيان، ا? "النجيفي شدد على اجراء تحقيق عادل لعملية اعتقال العلواني باعتبارها تمثل دعسا لجوهر الدستور العراقي، وانتهاكا صريحا لمواده وفقراته"، مطالبا الجهات الحكومية بـ "الاستجابة الفورية لفتح تحقيق عادل في خفايا عملية مداهمة منزل العلواني".  وفيما طالب ائتلاف متحدون الذي يترأسه النجيفي، بإطلاق سراح النائب احمد العلواني، ومعاقبة الجهة التي اعتقلته، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون، علي الشلاه، أن النائب متلبس في إطلاق نار على القوات الأمنية، ووفق هذا الأمر لم يعد بحوزة السلطة التشريعية التدخل في قضيته و تحولت الى ا?جهات القضائية".
من جهته، كشف نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي، أمس، ان الاعتصامات كانت ستنتهي صباح أمس لولا اعتقال النائب احمد العلواني ومقتل شقيقه وعدد من افراد حمايته، لافتا الى ان مجلس المحافظة سيتخذ قرارات حاسمة بشأن تطورات الاوضاع في المحافظة.
وقال العيساوي لوكالة  "السومرية نيوز"، ان "شيوخ ووجهاء عشائر محافظة الانبار اتخذوا قرارا بفض الاعتصامات وانهائها صباح هذا اليوم (أمس)"، مبينا ان "اعتقال النائب احمد العلواني ومقتل شقيقه انهى ذلك الاتفاق".
واضاف العيساوي ان "مجلس المحافظة يسعى لإيجاد توافق داخل المجلس بشأن الاوضاع التي تمر بها المحافظة والعملية العسكرية الجارية"، مؤكدا ان "المجلس لايمكنه السكوت عما يجري، وسيتخذ قرارات حاسمة بشأن الاوضاع الحالية".
 
 
أضاءة ...
أيُّ عبث هذا؟!
 
تناقلت مواقع الكترونية مقتطفات من بيان صادر عن البنك الدولي يوم 20 الشهر الحالي، جاء فيه ان البنك يمول مشروعا جديدا في العراق يهدف الى «تقليص حوادث الطرق بحوالي 25 في المئة في ممرين يربطان العراق مع البلدان المجاورة في الشمال والجنوب والغرب». كما يهدف المشروع بحسب البيان إلى «تحسين جودة الطرق والسلامة عليها، وتشجيع مشاركة المواطنين في الحياة العامة، وتعزيز الوحدة الوطنية، وتعميق التكامل التجاري الإقليمي». وسيتم تنفيذ المشروع بالاشتراك مع الحكومة العراقية التي ستسهم بمبلغ 384 مليون دولار، والبنك الإسلامي لل?نمية الذي سيقدم مبلغ 217 مليون دولار كمرحلة أولى، فيما سيقوم البنك الدولي بتقديم قرض بقيمة 355 مليون دولار للحكومة العراقية لتنفيذ المشروع.
الى هذا الحد انتهى ما منشور عن  هذا المشروع «العملاق» الذي يبدو ان حكومتنا عجزت  عن  تنفيذه وتمويله، ولذا لجأت الى الخبرة الدولية، ولأن العراق يعاني من «شحة» مصادر التمويل فكان لا بد من الاقتراض من البنك الدولي، واللجوء ايضا الى البنك الإسلامي للتنمية. ولم يوضح الخبر المنشور ما اذا كانت أموال هذا البنك هبة لشعب العراق ام هي قرض ايضا؟
الشروع المبهم، غير الواضح، مثل غيره من مشاريع عديدة، لا يثير الشجون فقط، بل هو مؤشر آخر على مدى ما وصل له التخطيط للمشاريع عندنا من تدهور  وتسطيح، وافتقاد أية مؤشرات علمية وعملية، وتبذير للاموال بعناوين مختلفة.
 والخبر المنشور يوحي بان هذا المشروع كأنه مواصلة لمشاريع العهد الدولي وبعض الوكالات العالمية (الاسم الجديد لها مشاريع التعاون المشترك)  التي أصبح مصيرها واضحا، حيث القسم الأكبر منها  نفذ واستلم على الورق فقط، في حين صرفت عليها مليارات الدولارات؛ سواء من اموال العراق او من الدول والمنظمات المانحة.
فهل حقا ان الحكومة العراقية بحاجة الى القروض لتمويل مثل هذه المشاريع؟ وهل ان موازنة تبلغ 160 تريليون دينار عراقي (حسب آخر تصريح لوزير المالية الجديد وكالة) لا مكان فيها لمشروع كهذا؟ هذا إن كانت هناك جدوى فعلية منه ومبررات كافية لتنفيذه. فعلى سبيل المحاججة: هل نحتاج الى من يدلنا على كيفية تمتين الوحدة الوطنية في العراق، او كيف يشرك المواطنون في الحياة العامة ويشجعون على الانخراط فيها؟
أي تبذير هذا وأي عبث، واي سوء تخطيط، إن كان هناك ما يمكن ان نسميه تخطيطا؟
ربما يقول القارئ الكريم لو تم الاكتفاء بهذه المبالغ لهان الأمر، فهي زهيدة أمام المليارات التي ضاعت او سرقت او بذرت على مشاريع فاشلة، او أصبحت مشاريع خاصة داخل العراق وخارجه، ولا يزال «الخمط « متواصلا بعناوين ومسميات عدة.
 ويبقى السؤال الكبير: من يوقف هذا النزف المتواصل، ومن يصلح الطعام إذا الملح فسد؟!
محمد عبد الرحمن
 
 
خبير: تأخيرها قد يؤجل الانتخابات
المالية النيابية: الموازنة ستصل البرلمان الأسبوع المقبل
بغداد - مهدي محمد كريم
كشفت اللجنة المالية النيابية عن توصل الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان إلى اتفاق ينص على إرسال موازنة 2014 الأسبوع المقبل إلى البرلمان للتصويت عليها.
فيما حذر خبير اقتصادي من أن الاستمرار في تأخر إقرار الموازنة سيعطل برنامج التنمية لعام 2014 ويؤجل الانتخابات البرلمانية.
وقال عبد الحسين الياسري، عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، في اتصال مع "طريق الشعب"، أمس السبت، إن "هناك تسريبات من داخل الاجتماعات بين وفد كردستان وبغداد تفيد بأن الأطراف توصلت إلى مواقف ايجابية وان الأسبوع المقبل سيشهد اجتماع مجلس الوزراء وارسال الموازنة الى مجلس النواب".
وأضاف: "حيث نوقشت نقاط الاختلاف المهمة بين الحكومة المركزية والإقليم".
وبيّن الياسري أن "حصة إقليم كردستان من الموازنة هي 17 بالمائة، لكنها غير مبنية على معايير ثابتة حتى نستطيع من خلالها معرفة النسبة الحقيقية لهم كون النسب المخصصة للمحافظات رسمت على أساس عدد نفوس المحافظات ولحد الآن لم يجر تعداد سكاني عام في العراق".
وأكد أن "وصول وفد كبير من إقليم كردستان يمثل صورة ايجابية للمساعدة في حلحلة الإشكالات الموجودة حول موضوع إيرادات شركات النفط وإيصالها إلى الحكومة الاتحادية وكذلك حول رواتب البيشمركة".
وتمنى عضو اللجنة المالية النيابية أن "يكون الاتفاق بان تكون منظومة البيشمركة ضمن القوات المسلحة العراقية وترتبط بمكتب القائد العام"
من جانبها أكدت مستشارة رئيس الحكومة مريم الريس، أمس، أن لقاء نيجيرفان البارزاني مع المالكي ركز على محورين أساسيين؛ الأول ملف الخلافات المالية، والملف الأمني، مبينة أن اللقاء أكد ضرورة أن تستأنف اللجان المشكلة بين بغداد وأربيل عملها واجتماعاتها لبحث القضايا العالقة.
وقالت الريس في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاتفاق قضى بضرورة أن يستأنف الإقليم تصديره للنفط، وإبلاغ الحكومة الاتحادية عن الكميات المصدرة وإيداع مبالغها في صندوق تنمية العراق (dfi)".
وأضافت أن "اللقاء تمخض عن وضع حلول دائمة للمشاكل المالية بين المركز والإقليم، وان يكون الطرفان ملتزمين بالاتفاقات على المدى البعيد"، متوقعة "التصويت على الموازنة في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء".
وبينت الريس أن "اجتماعات اللجان ستستمر خلال الأسبوع الحالي، لحين تسوية الخلافات بين المركز والإقليم، فضلا عن التعاون المشترك بين الطرفين في الملف الأمني، لمكافحة آفة الإرهاب".
من جهته، قال مظهر محمد صالح، خبير اقتصادي، في حديث مع "طريق الشعب"، أمس، إنه على "أعضاء مجلس النواب حسم الموازنة خلال شهر كانون الثاني من العام القادم وبخلافه سوف يتعطل برنامج التنمية لعام 2014، وان إقرارها في موعدها سوف يؤمن البرنامج الاستثماري، فالموازنة بحاجة إلى قرار حاسم لان هناك رواتب لموظفين ومتقاعدين ضمن إطار الدولة".
ونبه إلى أن "تأخير الموازنة سوف ينعكس سلبا على الجانب السياسي وسوف تتأخر الانتخابات البرلمانية أيضا".
ولفت صالح إلى أن "المشكلة تكمن في أن للجميع حصة في إنتاج النفط وهذه جميعها تكون ضمن الإيرادات الاتحادية لموازنة 2014 وفي حال عدم إنتاج الإقليم للنفط ولم يشارك في هذه الحصة من الإنتاج يحدث خلل في أهداف الخطة. لذا يجب الوصول إلى تسوية وهدف مشترك لسقف الموازنة وخلاف ذلك يجب إعادة النظر في الموازنة، وان الاتفاق والتوافق مهمين كونهما يصبان في المصلحة الوطنية الامر الذي ينعكس إيجابا على الجميع".
وأوضح النائب السابق لمحافظ البنك المركزي أن "حصة الموازنة الاستثمارية حوالي 39 بالمئة وهذا أمر جيد، حيث هناك بطالة وصلت حوالي إلى 18 بالمائة ومعدلات الفقر تجاوزت 18 بالمائة أيضا، لذا يجب ان ينفذ الامر بصورة حقيقية.
 وان إقرارها هو لتثبيت التوازنين الاقتصادي والاجتماعي مما ينعش الدورة الاقتصادية للبلد".
هذا ودعت المرجعية الدينية مجلس الوزراء إلى ضرورة إرسال الموازنة العامة إلى البرلمان وإبعادها عن المزايدات الانتخابية والمناطقية.
وقال ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي، إن "هناك زيادة في الموازنة في كل عام، لكن لا يقابل هذه الزيادة أي تطور في الخدمات والبنى التحتية، ولا يوجد أي تطور في دخل الفرد والمستوى المعيشي أو الجانب الإنمائي. ونلاحظ هناك طبقات فقيرة حيث لا تقابل زيادة الموازنة أي زيادة مماثلة في تلك الجوانب ولربما يعود هذا إلى الفساد الإداري والمالي وعدم وضع الأشخاص الأكفاء لإدارة هذه الأموال في المكان المناسب".
 
 
أسماء ومواقف...
البيشمركه مستعدة للمساندة
 
اكد النائب عن التحالف الكردستاني حسن جهاد، ان حكومة اقليم كردستان لا تمانع من مشاركة قوات البيشمركه لمساندة القوات الامنية في محاربتها المجاميع الارهابية في صحراء الانبار. وقال: ان حكومة الإقليم والتحالف الكردستاني قد بينا موقفهما تجاه العمليات الامنية التي تنفذ في صحراء الانبار، كون المجاميع الارهابية تهدد العراق كله وليس فقط محافظة الانبار، مشيرا الى ان تلك العمليات من المؤمل ان تظهر نتائجها مستقبلا عند القضاء الكامل على تلك التنظيمات الارهابية. ولفت جهاد الى ان حكومة الاقليم لا تمانع من ان تقدم قوات الب?شمركه مساعدة ومساندة للقوات الامنية الاتحادية.
 
 
توزيع الأراضي دعاية انتخابية
 
عدّ النائب عن القائمة العراقية البيضاء كاظم الشمري، قيام الحكومة بتوزيع الاراضي على الفقراء في هذه المرحلة 'دعاية انتخابية'. وقال: إن توزيع الأراضي في هذه المرحلة تحديداً لا يخلو من كونه دعاية انتخابية وكان الأجدر تنفيذ هذه الخطوة منذ بداية الدورة البرلمانية وليس في هذه الأيام، التي يقبل فيها البلد على انتخابات برلمانية. وأضاف: أن توزيع الاراضي على الفقراء اجراء غير صحيح، لأن الفقراء لن يتمكنوا من بناء تلك الاراضي، لذا كان الاجدر بالحكومة بناء مجمعات سكنية واطئة الكلفة ومنحها لهم، بدلا من توزيع الأراضي.
 
هجرة المسيحيين "خسارة" فادحة
 
حذر النائب المسيحي عماد يوحنا، من ارتفاع معدلات هجرة المسيحيين اكثر مما هي عليه الآن، في حال استمرار 'تراجع' الأمن، لافتا الى أن هجرة المسيحيين 'خسارة' فادحة للعراق.
وقال: إن المسيحيين تعرضوا الى استهداف مستمر من قبل المجاميع المسلحة كسائر العراقيين، لكن الوقع النفسي للاستهداف على العوائل المسيحية كان كبيرا، موضحا أن تعداد المسيحيين كان في عام 1997، مليونا و360 الف نسمة، أما الان فهم لا يتجاوزن 750 الف نسمة، مشيرا الى ان هجرة العوائل المسيحية تعد خسارة فادحة للعراق.
 
 
التحقيق حول مصفى ميسان
 
كشفت عضوة لجنة تقصي الحقائق المشكلة للتحقيق في عقد مصفى ميسان سوزان السعد عن أن لجنتها عقدت اجتماعا في مقر وزارة النفط مع عدد من المسؤولين لمناقشة توقيع وزارة النفط مذكرة تفاهم مع شركة ساتارم السويسرية لإنشاء وتشغيل وتجهيز مصفى ميسان، وما أثير حوله من إشكالات وملاحظات. وقالت إن "اللجنة ستعد تقريراً أولياً على خلفية الاجتماع وستعرضه على لجنة النفط والطاقة النيابية لتتم مناقشته، وإعداد تقرير نهائي لعرضه على مجلس النواب قريباً". وأكدت السعد "اعتماد وزارة النفط أسلوب الشفافية في تعاقداتها".
************
ص3
المقدادية تنفي نسف وحرق منازل سكنية بقراها
ديالى – وكالات:
نفى المجلس البلدي في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، أمس السبت، نسف وحرق عشرات المنازل السكنية في عدد من القرى الجنوبية بالقضاء، داعيا المحافظ إلى الابتعاد عن لغة التصعيد وعن السعي لإثارة المشاكل لتحقيق غايات وأهداف باتت مكشوفة للرأي العام المحلي. وقال رئيس المجلس عدنان التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ادعاءات محافظ ديالى عمر الحميري بنسف وحرق 35 منزلا سكنيا في ثلاث قرى زراعية جنوب قضاء المقدادية (35 كم شمال شرق بعقوبة)، من قبل من وصفهم بالمليشيات أمر عار عن الصحة".
وأضاف التميمي أن "قضاء المقدادية لا توجد فيه مليشيات بل عناصر داعش وحلفاءه"، مشيرا الى ان "الحميري يعلم هذا جيدا ونحن ندعم دعوته في انطلاق عملية عسكرية قوية تقتلع جذور الإرهاب والتكفير في المقدادية من القاعدة وحلفائها والداعمين لها في السر والعلن".
ودعا رئيس المجلس البلدي في قضاء المقدادية محافظ ديالى إلى "الابتعاد عن لغة التصعيد وإثارة المشاكل لتحقيق غايات وأهداف باتت مكشوفة للرأي العام المحلي".
 
 
العراق اولٌ بين العرب في ضحايا حوادث الطرق
بغداد – طريق الشعب:
كشفت منظمة الصحة العالمية عن إحصائيتها الخاصة بالحوادث المرورية، مبينة ان العراق يحتل الترتيب الاول بين الدول العربية في هذا المجال. ووفق تقرير صحفي، فان منظمة الصحة العالمية ترى أن كل 25 ثانية تمر تشهد مقتل إنسان واحد في مكان ما على وجه الأرض بحوادث الطرق، بمعدل 3400 شخص يومياً، بما يعني قرابة مليون وربع المليون في السنة، والدول العربية ليست عن هذا الواقع المرّ ببعيدة، وهي تدفع كل عام أرواح الآلاف ضحايا لهذه الحوادث. وقرابة 60بالمئة من وفيات حوادث الطرق هم ضمن الفئة العمرية من 15 إلى 44 عاماً، أي أنهم ضمن?الفئة المنتجة في المجتمع الذي يقوم اعتماده الأساسي عليها. ووفق الجدول الخاص بالوفيات في الدول العربية بالنسبة لكل 100 الف مواطن، فقد حل العراق اولا بواقع 31.5 ضحية، تلته سلطنة عمان بـ30.4 ضحية، ثم موريتانيا بـ 28 ضحية ، فالسودان بـ 25.1 ضحية، ثم السعودية بـ 24.8 ضحية، واليمن بـ 23.7 ضحية، ثم الأردن وسوريا معا بـ 22.9 ضحية، وبعدهما لبنان بـ 22.3 ضحية، تليه تونس بـ 18.8 ضحية، ثم المغرب بـ 18 ضحية، فالكويت بـ 16.5 ضحية، ثم قطر بـ14 ضحية، بعدها مصر بـ 13.2 ضحية.
 
دولة القانون تتهم جهات سياسية متنفذة بالوقوف وراء الجريمة
"استئناف" النجف تكشف أكبر عملية تزوير
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
اتهم قيادي في ائتلاف دولة القانون، جهات سياسية متنفذة في النجف بالوقوف وراء تزوير عقارات المحافظة.
فيما كشفت محكمة استئناف النجف، يوم الخميس الماضي، عن أكبر عملية تزوير تتعرض لها دائرة التسجيل العقاري في المحافظة.
وقال النائب عن محافظة النجف والقيادي في ائتلاف دولة القانون، صادق اللبان في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أمس، ان "هناك جهات مؤثرة في المحافظة تقف وراء جريمة تزوير ملكية العقارات، ونتمنى على القضاء بان يكشف خيوط هذه الجريمة ويكون عادلاً وغير مسيسٍ في هذه القضية"، مضيفاً أن "هناك أطرافا متهمة بالجريمة لها ارتباطات سياسية مع متنفذين في البرلمان ومجلس النجف".
وأشار إلى أن "عمل دائر تسجيل العقاري في النجف تم إيقافها قبل أربع سنوات بسبب وجود تجاوزات فيها، حيث أوقفت الجهات الحكومية في وقتها بعض السجلات العقارية".
وافاد الناطق الإعلامي لدائرة محكمة الجنايات في النجف القاضي حسن الحدراوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع قاضي هيئة نزاهة المحافظة، ان "المحكمة كشفت اليوم عن أكبر جريمة تزوير لعقارات النجف، متورط فيها عشرات من موظفي دائرتي التسجيل العقاري وبلدية المحافظة"، مبينا ان "إجراءات التحقيق مستمرة في الكشف عن (7000) عقار مزور بقيمة بلغت ما يقارب (20) تريليون دينار عراقي"، مشيرا الى ان "بعض المتهمين ألقي القبض عليهم، فيما لاذ البعض الآخر بالفرار".
الى ذلك، بين قاضي نزاهة النجف حسين الشافعي خلال المؤتمر، أن "هناك محاولات للتحقيق في القضية جرت في العام 2004، لكنها لم تتوصل الى نتائج ايجابية"، لافتا الى أن "القضاء يجري التحقيق الان بمهنية عالية، إلا انه يواجه هجمة شرسة من هذه المافيا والمنتفعين منها وبعض المسؤولين".
من جانبه، قال قاضي تحقيق النجف عمار القرعاوي، ان "المحكمة اصدرت أكثر من 100 امر قضائي بحق متورطين في القضية"، مشيرا إلى ان "اغلب المتهمين هم من دائرة البلدية، والتسجيل العقاري، وبعض المحامين والمسؤولين".
وكانت دائرة بلدية النجف قد تعرضت في عام 2006 الى سرقة 11 سجلا يخص اراض سكنية في المدينة القديمة وبعض مناطق مركز المحافظة.
واتصلت "طريق الشعب" يوم أمس، بالمتحدث باسم هيئة النزاهة، حسن كريم، لكي يطلعنا على تفاصيل أكثر عن تزوير عقاري النجف، إلا انه اكتفى بالقول "لم نطلعْ وسائل الإعلام على تفاصيل الدعاوى التي هي قيد التحقيق، او قيد المرافعة"، لافتا إلى أن "هذه سياسة هيئة النزاهة".
وأضاف "عندما تصدر أحكام الدعاوى وتكسب درجة القطعية في وقتها، سنعلم الجهات الإعلامية بالتفاصيل وننشرها في الموقع الالكتروني الخاص للهيئة"، موضحا ان "في نيسان المقبل ستصدر الهيئة تقريرها السنوي فيما يتعلق بتزوير العقارات".
 
 
اعتقال 17 مطلوبا في تكريت
عمليات إرهابية تضرب الموصل.. وبابل تفكك "ترمز" مفخخ
بغداد – طريق الشعب
شهد الملف الأمني أمس السبت، في عدد من المحافظات عدا محافظة الانبار تطورات بعضها أدى إلى وقوع خسائر فادحة.
ففي الوقت الذي أعلنت علميات بغداد قتلها أربعة إرهابيين، ذكرت شرطة بابل أنها أبطلت ثلاث عبوات وفككت "ترمز ماء" مملوء بمواد شديدة الانفجار.
وفيما شهدت نينوى تطورات أمنية متسارعة تمثلت باقتحام إرهابيين مركز شرطة العليل وقتل بعض منتسبيه ومن ثم إعادة السيطرة عليه من قبل شرطة الموصل، تمكنت شرطة صلاح الدين من اعتقال 17 مطلوبا لديها.
ففي العاصمة، أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، مقتل أربعة مسلحين حاولوا التعرض لنقطة عسكرية جنوبي العاصمة بغداد.
وقال الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن، في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من اللواء 23 فرقة 17 قتلت أربعة إرهابيين مسلحين حاولوا التعرض لنقطة عسكرية في منطقة الخمسة دونم جنوبي بغداد".
وفي بابل أفاد مصدر امني في بابل، أمس، أن قوة أمنية تمكنت من تفكيك ثلاث عبوات ناسفة وترمز مفخخ شمالي المحافظة.
وقال المصدر إن "قوة من الشرطة الاتحادية تمكنت من إبطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة كانت معدة للانفجار، بالإضافة إلى تفكيك مصيدة مغفلين متمثلة بـ(ترمز ماء) مملوء بمواد شديدة الانفجار شمالي بابل".
وأضاف المصدر أن "العمليتين نفذتا بعد ورود معلومات استخباراتية دقيقة"، مبينا أن "القوة تعاملت بحذر ولم تسفر عن أضرار مادية أو بشرية".
وشهدت الموصل تطورات أمنية متسارعة، حيث أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس، أن مسلحين مجهولين قاموا بقتل ثلاثة من عناصر الشرطة عندما كانوا يستقلون سيارة مدنية كانت تقلهم جنوبي الموصل.
وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين أطلقوا، ظهر اليوم (أمس)، النار من أسلحة رشاشة باتجاه سيارة مدنية كانت تقل ثلاثة من عناصر الشرطة المحلية لدى مرورها في ناحية حمام العليل، مما أسفر عن مقتلهم في الحال"، مبينا أن "عناصر الشرطة كانوا في الطريق للالتحاق بواجبهم الأمني".
وكان أربعة انتحاريين فجروا نفسهم داخل مركز للشرطة جنوبي الموصل.
وأفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس، أن مسلحين مجهولين اقتحموا مبنى المركز بعد التفجير وسيطروا عليه، مشيرا إلى أنهم احتجزوا المنتسبين كرهائن.
فيما ذكر مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس، أن القوات الأمنية أعادت السيطرة على مركز شرطة حمام العليل، بعد اقتحامه من قبل مسلحين مجهولين عقب أربع تفجيرات انتحارية بأحزمة ناسفة، مؤكدا مقتل تسعة من عناصر الشرطة سقطوا بين قتيل وجريح بينهم مدير المركز العقيد إبراهيم الحمداني.
وأشار إلى أن المسلحين فروا إلى جهة مجهولة.
وفي جنوب شرقي الموصل أصيب وقتل خمسة جنود، بتفجير انتحاري استهدف نقطة عسكرية.
وقال المصدر إن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، صباح اليوم (أمس)، مستهدفة نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في قرية العريج، جنوب شرقي الموصل، مما أسفر عن مقتل أثنين من عناصرها وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".
وفي الموصل أيضا، أعلنت قيادة العمليات المشتركة إلقاء القبض على عدد من المطلوبين بتهمة الإرهاب وضبط كدس للاعتدة في الساحل الأيسر لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
وذكر بيان للقيادة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فرقة المشاة الثانية وامتدادا لعمليات ثأر القائد الشهيد محمد ألقت القبض على ثمانية مطلوبين وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في منطقة القوسيات بالساحل الأيسر لمدينة الموصل".
وأضاف "كما عثرت القوة ذاتها على كدس عتاد يحتوي على 27 قذيفة مختلفة العيار و16 عبوة ناسفة محلية الصنع وقاعدتين لإطلاق الصواريخ".
وانفجرت سيارة حمل مفخخة في قضاء تلعفر غرب الموصل مركز محافظة نينوى.
وقال مصدر أمني إن "سيارة حمل مفخخة انفجرت صباح اليوم (أمس) في تلعفر ألحقت أضرارا مادية بعدد من المنازل دون وقوع خسائر بشرية".
وأضاف "انه وبعد توجه دورية للجيش إلى مكان الحادث انفجرت عبوة ناسفة عليها أسفرت عن إصابة ثلاثة من عناصرها بجروح على الطريق العام الرابط بين قضائي تلعفر وسنجار".
وفي محافظة صلاح الدين، اعتقلت قوة أمنية تابعة لشرطة محافظة صلاح الدين أمس 17مطلوبا شرقي تكريت.
وذكر مصدر امني أن "قوة أمنية من شرطة صلاح الدين تمكنت خلال عملية دهم وتفتيش في قضاء الدور والمناطق المحيطة به شرقي تكريت من اعتقال17 مطلوبا وفق المادة 4 إرهاب".
وأضاف أن "القوة عثرت أيضا على مخبأ للأسلحة والاعتدة المتنوعة في قرية الفتحة شرقي تكريت".
واستشهد ضابط شرطة برتبة عقيد في مركز شرطة تكريت، في هجوم مسلح وسط مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
بينما ذكر مصدر في شرطة صلاح الدين، أن "العقيد وائل الطائي ضابط مركز شرطة تكريت استشهد بعد أن فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم عليه".
وبين أن "الطائي كان يتجول في سوق تكريت وسط المدينة".
وتابع المصدر أن "قوة من الشرطة فتحت تحقيقا لمعرفة المنفذين الذي هربوا إلى جهة مجهولة، ونقلت جثة الشهيد إلى الطب العدلي".
 
 
كل أحد...
 
اكبر من جماعة مسلحة
 
 لم يطرح نشاطٌ مسلحٌ من الاسئلة والالغاز مثلما طرحه الصعود الصاروخي، والانتشار الغريب، لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) في شوط  قصير من نشأته لا يتجاوز الاشهر الستة، حيث اصبح، فجأة، جزءا خطيرا من المعادلة الامنية في العراق امتدادا الى الامن الاقليمي الذي يشهد حربا محلية ضارية ونفوذا جامحا ومتداخلا لقوى اقليمية ودولية، بينها اقوى دولة على وجه الارض هي الولايات المتحدة.
 هنا لابد من التذكير بانها ليست المرة الاولى التي "تتفرعن" فيها مجموعة مسلحة صغيرة على نظيراتها في خلال الحروب المحلية بفعل "دعم" خارجي مركّز، فقد ولدت حركة طالبان الافغانية من مطبخ المخابرات الباكستانية، وبالضبط، برعاية وزير الداخلية المتقاعد، الجنرال نصر الله بابر عام 1994 لتكتسح جميع منظمات "المجاهدين" وزعاماتها النافذة وتصبح حاضنة لتنظيم القاعدة الدولي بقيادة اسامة بن لادن، فهل ثمة صحة للتقارير الغربية التي ذهبت الى ان "داعش" بقيادة الضابط السابق في جيش صدام حسين ابو بكر البغدادي ولدت في غرفة خلفيةٍ للاستخبارات التركية، برعاية خليجية سخية ؟ واذا ما كان هذا الامر مشكوك فيه، فمن اين جاء بضعة مقاتلين تحدروا من حدود سوريا الشمالية المتاخمة لتركيا بهذه المنظومات المتطورة من السلاح، وهذه القدرات التدريبية، فائقة الدقة، فضلا عن الخرائط الجوية لتضاريس المنطقة، مما لا تملكها إلا جيوش الدول وهيئات اركانها؟.
 علينا ان نهمل السؤال عما إذا كان تأسيس داعش تم بترخيص امريكي خفي لغرض شق تنظيم القاعدة على الارض السورية وتفتيت قواها المقاتلة، وايضا شق التنظيم المركزي بقيادة ايمن الظواهري، وغرز جسمها البشري الاكبر في رمال وادي الانبار، فلهذا السؤال مفاتيح وملفات، لكن معطيات الخلاف  بين داعش وقيادة الظواهري يمكن ان تؤشر الى حقائق ذات مغزى، فقد كان الظواهري قد اعلن في ايلول الماضي حل تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" وابقاء جماعتي "دولة العراق الإسلامية" و"جبهة النصرة في الشام" كفرعين مستقلين يتبعان للقاعدة، لكن البغدادي رفض القرار من طرف واحد، وأعلن بلغة فقهية قائلا: "إني خُيّرت بين حكم ربي وحكم الظواهري فاخترت حكم ربي" ثم دعا اتباعه إلى قتال "الوافدين من النجف وقم وطهران" في خطوة اعتبرت بمثابة تحديد لوظيفة هذا المشروع القتالي..
 وتضاف الى هذه اللوحة دعوات "معلبة" الى مقاتلي القاعدة في الشرق الاوسط اطلقها الظواهري في الثامن من نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي بوجوب عدم التعرض للمسيحين في البلاد الإسلامية والامتناع عن قتل وقتال الأهالي غير المحاربين حتى لو كانوا أهالي من يقاتل القاعدة، والامتناع عن إيذاء "المسلمين" بتفجير أو قتل أو خطف أو إتلاف مال أو ممتلكات. كذلك دعا إلى الامتناع عن استهداف "الأعداء" إذا ما تواجدوا في المساجد والأسواق والتجمعات التي يختلطون فيها بالمسلمين فضلا عن وجوب اعلان الهدنة مؤقتا مع دول محلية كافرة .
 ومن الطبيعي لأي محلل ان يضع خطوطا تحت عبارات المسيحيين او غير المقاتلين او تفجير المساجد والاسواق والمزدحمات التي اوصى الظواهري بتجنب التنكيل فيها، فهي نفسها صارت هدف عمليات داعش، ويبدو انها اختصت بهذا النوع من الجرائم المصنفة، في نظام المحكمة الجنائية الدولية، كجرائم ضد الانسانية.
 اما الحملة التي تشنها الحكومة على قواعد داعش في صحراء الانبار فانها قد تأخرت كثيرا، مثلما تأخر، حتى الآن، تعبئة المجتمع العراقي والارادة الوطنية لقبر هذا الطاعون، بعيدا عن اغواءات الكسب السياسي، او عن التهرب من المسؤولية.
********
 "إذا اصبح الشيطان جسرا، إعبر النهر سباحة".
مثل كردي
عبد المنعم الأعسم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر المقال بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
تقرير...
مواطنون دعوا إلى حملات توعية للمواطنين بخصوص ترشيد استهلاك الطاقة
النفط: زودنا الكهرباء بالوقود اللازم واتهامها لنا ليس جديداً
بغداد – عبد الرشيد الصالح
ردت وزارة النفط على الاتهام الذي وجهته لها وزارة الكهرباء بشأن  مسؤوليتها عن الانقطاعات الأخيرة التي شهدتها العاصمة ومحافظات أخرى، بان ذلك "ليس جديدا"، مؤكدة أنها مستمرة في تزويد وزارة الكهرباء بمختلف أنواع الوقود.
وبينما رفض مواطنون اتهامهم من قبل الوزارة بالإسراف في استهلاك الطاقة، دعا آخرون إلى حملات توعية كبيرة لترشيد استهلاك الطاقة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت, قال عاصم جهاد، الناطق الرسمي باسم وزارة النفط، إن "التصريحات التي تلقيها وزارة الكهرباء ليست بجديدة, وهي تلقي باللوم دائما على جميع الجهات".
وشدد جهاد على "وجود حصص متفق عليها بين وزارتي النفط والكهرباء, وهي حصص منتظمة تتولاها غرفة عمليات مشتركة وفق خطة, وهذه الخطة تنص على تزويد ما يمكن تزويده حسب قدرة وزارة النفط من المشتقات النفطية".
وكانت وزارة الكهرباء، حملت وزارة النفط الانقطاعات الأخيرة للكهرباء، وقالت في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "المنظومة تفقد قرابة ثلاثة آلاف و190 ميغا واط، بسبب عدم توفير الوقود من قبل وزارة النفط كونها الجهة المسؤولة عن هذا الجانب لمحطات الكيارة الغازية في محافظة نينوى، بطاقة 750 ميغا واط، وعكاز الغازية في محافظة الانبار بطاقة 250 ميغا واط، والمنصورية الغازية في محافظة ديالى بطاقة 730 ميغا واط، والرملية الغازية في محافظة البصرة بطاقة 1460 ميغا واط".
وأكدت الوزارة أنها ماضية "وبخطى ثابتة, في تحقيق الواجبات الموكلة إليها، وعلى الوزارات الأخرى، وخاصة وزارة النفط أن تتواصل مع ما تحققه وزارة الكهرباء من نجاحات وانجازات, مع تقدير وزارة الكهرباء لحجم المسؤوليات التي تقع على عاتق وزارة النفط", لافتة إلى أن "الوحدات التوليدية التابعة لوزارة الكهرباء تصبح أكواما من الحديد في حال عدم تجهيزها بالوقود".
وأوضح البيان انه "في حال توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات التوليدية الموجودة حالياً ستصل الإنتاجية فوراً إلى أكثر من 18 ألف ميغا واط، علما أن هناك وحدات توليدية جديدة ستكون جاهزة لدخول الخدمة خلال الأسابيع المقبلة في حال توفير الوقود اللازم لها".
وبين الناطق باسم وزارة النفط، أن "وزارة النفط حققت نسبة عالية في  تزويدها وزارة الكهرباء بما تحتاجه من وقود بأنواعه, من نفط خام واسود وكاز وغاز".
وشدد جهاد على أن "مسألة التزويد بالوقود أمر عرضي وليس هو سبب المشكلة كما عللت وزارة الكهرباء, وقد تم التعاقد مع دول الجوار حول تزويد وزارة الكهرباء بالغاز وزيت الغاز وحتى بالكهرباء".
ولم تكتف وزارة الكهرباء بتحميل وزارة النفط مسؤولية الانقطاعات الأخيرة، بل ألقت بالمسؤولية أيضا على المواطنين بسبب عدم ترشيدهم الاستهلاك.
فقد ذكر بيانها أن "المواطن العراقي الكريم لم يستجب لنداءات الوزارة بعدم الإسراف في استهلاك الطاقة الكهربائية، إذ وصل حجم الطلب إلى 16 ألف ميغا واط، وهو رقم لم تشهده منظومة الطاقة الكهربائية في أشهر الشتاء سابقاً, بالإضافة إلى عزوف المواطنين عن تسديد أجور استهلاك الطاقة الكهربائية"، مبينا أن "هذه التحديات سببت انقطاعات في العاصمة بغداد والمحافظات بلغت من 4 إلى 8 ساعات يوميا".
من جهتهم، علق عدد من المواطنين على اتهام وزارة الكهرباء لهم، حيث قال رزاق محمد، من سكنة منطقة الشعب أن "هناك العديد من الاتهامات التي تدور بين الوزارات ولمختلف الأسباب وهذا الأمر يجب ان يناقش داخل مجلس الوزراء وبحضور رئيس الوزراء". وأضاف في حديثه لـ"طريق الشعب"، أمس، انه "يجب أن يطرح هذا الأمر على طاولة واحدة تضم جميع الجهات".
وتابع محمد "باعتقادي الجميع مسؤول, ويجب أن نتضامن من اجل تزويد المواطن بالطاقة الكهربائية, وشاهدنا الكثير من التصريحات على الشاشات التلفزيونية تراشق التهم بين الأطراف المسؤولة وبالنتيجة لا حلول".
بدوره، دعا علي عبد الستار، من سكنة منطقة بغداد الجديدة "وزارة الكهرباء إلى إجراء حملات توعية للمواطنين حول كيفية ترشيد استهلاك الطاقة".
واعترف عبد الستار في أثناء لقائه مع "طريق الشعب" أمس، بان "المواطنين يتحملون عبئا كبيرا في هدر الطاقة وسوء استخدامها, والسبب يعود لان المواطن بحاجة للكهرباء لتشغيل السخانات وأجهزة التدفئة".
يذكر أن وزارة الكهرباء دعت في أكثر من مناسبة إلى ضرورة تقليل الاستهلاك وعدم استخدام الطاقة الكهربائية في التدفئة.
****************
ص 4
 
الصين تخفف سياسة الطفل الواحد وتلغي معسكرات العمل
 
شنغهاي – وكالات:
ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان الصين وافقت رسميا يوم أمس على تخفيف سياسة الطفل الواحد التي تطبقها منذ عشرات السنين وإلغاء نظام معسكرات العمل المثير للجدل. وكان كلا الأمرين ضمن مجموعة إصلاحات شاملة أعلنت الشهر الماضي بعد اجتماع للحزب الشيوعي الحاكم قام برسم سياسة للسنوات العشر المقبلة. وبموجب السياسة الجديدة سيسمح للزوجين بان يكون لهما طفلان إذا كان احد الزوجين وحيدا. وسابقا كان لا يسمح للزوجين بانجاب طفل إلا إذا كان كلاهما وحيدين. ووضعت الحكومة تصورا لهذه الخطة قبل نحو خمس سنوات بسبب تخوف المسؤ?لين من ان قيودا صارمة تقوض النمو الاقتصادي. وقالت شينخوا ان القرار الذي وافق عليه رسميا البرلمان الصيني سيسمح للمجالس التشريعية المحلية بتحديد موعد تنفيذ هذه السياسات.
ووافق البرلمان أيضا على إلغاء نظام "إعادة التثقيف من خلال العمل" المطبق منذ عام 1957 والذي يسمح للشرطة بالحكم على صغار المجرمين بالبقاء ما يصل الى أربع سنوات في معسكرات للعمل دون المرور على محاكم.
 
********
 
اعتقال العشرات وسط تصاعد المظاهرات ضد أردوغان
 
اسطنبول – وكالات:
جرح شخصان واعتقلت الشرطة التركية 31 شخصا خلال تفريقها تظاهرات مطالبة باستقالة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي يواجه فضيحة فساد أدت إلى استقالات في حزبه وتراجع سعر الليرة التركية. وفرقت الشرطة بالقوة آلاف المتظاهرين في أنقرة واسطنبول الذين كانوا يطالبون باستقالة حكومة اردوغان.
وفي اسطنبول، جرت مواجهات أطلق خلالها بعض المحتجين أجساما نارية على الشرطة التي ردت باستخدام خراطيم المياه والرصاص المطاطي والغازات المسيلة للدموع. وقد جرح شخصان على الأقل، كما ذكر مصور من وكالة فرانس برس. وذكر شهود محليون أن 31 شخصا أوقفوا. وبعد ساعات عاد الهدوء إلى المدينة لكن رجال الأمن بقوا منتشرين فيها.
وقامت شرطة مكافحة الشغب بتفريق مئات المتظاهرين في الساحة المركزية في أنقرة. وخلال هذه التظاهرة حمل المحتجون علب أحذية، في إشارة إلى صور التقطت لعلب كانت تضم ملايين الدولارات في منزل احد الموقوفين بشبهة الفساد، رئيس المصرف العام هالك بنك.
 
******
 
سلة الأخبار ...
 
إطلاق نار على معتصمين
 في بانكوك
 
وكالات:
تعرض معتصمون بالقرب من مقر الحكومة في بانكوك الى إطلاق نار ما أدى الى سقوط قتيل وجرح ثلاثة آخرين.
ويأتي هذا الهجوم الذي وقع ليل أمس، بعد يومين من أعمال عنف أسفرت عن مقتل شرطي ومتظاهر وجرح أكثر من 150 شخصا. وتواجه رئيسة الوزراء يينغلوك شيناوترا مأزقا في مواجهة تعبئة شعبية متنامية وصلت الى أوجها أخيرا مع أكثر من 150 ألف متظاهر يوميا إذ يتظاهر منذ أسابيع الآلاف للمطالبة بتنحي رئيسة الحكومة التي يتهمونها بأنها أداة بيد شقيقها ثاكسين شيناوترا.
 
انفجار سيارة مفخخة
جنوب  روسيا
 
وكالات:
قتل ثلاثة أشخاص في انفجار سيارة مفخخة وقع الجمعة في مدينة بياتيغورسك جنوبي روسيا. وانفجرت السيارة المفخخة خارج مبنى تابع للشرطة، بحسب بيان للشرطة الروسية. وذكر البيان أن الانفجار أدى إلى تهديم نصف المبنى في مدينة بياتيغورسك. كما أدى الانفجار إلى تهشم نوافذ عدة مبان في حي صناعي بالمدينة. ويثير هذا الانفجار قلق الكرملين مع استعداد روسيا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في منتجع سوتشي. وتقع بياتيغورسك على بعد 270 كيلومترا شرقي سوتشي، حيث من المقرر انطلاق الدورة الأولمبية في السابع من شباط القادم.
 
الإفراج عن أمريكيين احتجزوا في ليبيا
 
وكالات:
قال مسؤولون أمريكيون إنه تم الإفراج عن أربعة عسكريين أمريكيين احتجزتهم الحكومة الليبية عدة ساعات. وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن إدارة الرئيس باراك أوباما تدرس الواقعة مؤكدة إن "العسكريين الأربعة الذين احتجزتهم الحكومة الليبية أفرج عنهم".
وقال مسؤول بوزارة الدفاع إن الأربعة كانوا يدرسون على ما يبدو طرقا محتملة لإجلاء العاملين بالسفارة الأمريكية في طرابلس. وقالت ساكي إن الأمريكيين كانوا قرب صبراتة وهي منطقة تقع غرب طرابلس تشتهر بالآثار الرومانية "في إطار جهود الاستعداد الأمني حين تم احتجازهم".
 
استهداف أنبوب نفط استراتيجي في اليمن
 
وكالات:
فجر مسلحون قبليون صباح أمس، أنبوبا استراتيجيا للنفط شرق مدينة المكلا في محافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن ما أدى إلى توقف الإنتاج. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول محلي أن "مسلحين ينتمون إلى تحالف قبائل حضرموت فجروا أنبوب النفط الممتد من قطاع المسيلة النفطي إلى ميناء الضبة في بلدة الشحر".
وأوضح المسؤول أن العملية نُفذت بعبوة ناسفة زرعت أسفل الأنبوب. وذكر مسؤول نفطي في حضرموت لـ"فرانس برس" أن "الانفجار أدى إلى وقف الإنتاج". وأكد المسؤول أن الأنبوب الذي تم استهدافه "يضخ قرابة 120 ألف برميل يوميا ويعمل لعدة شركات أجنبية"
 
*****
 
على ان لا تضم وزراء من الحكومة التونسية المؤقتة الحالية
النقابات تضغط من أجل حكومة مصغرة غير متحزبة
 
تونس – وكالات:
شدد الاتحاد العام التونسي للشغل بتونس، أكبر نقابات العمال في البلاد، على ضرورة تشكيل حكومة مصغرة وغير متحزبة ولا تضم أي وزراء من الحكومة المؤقتة الحالية.
 
وقال الأمين العام للاتحاد، "إننا نريد حكومة مصغرة تضم أعضاء غير متحزبين وتكون حكومة ورقة بيضاء لا تتضمن وزراء من الحكومة الحالية". وبدأ العد التنازلي لاستقالة حكومة علي العريض الحالية منذ الأربعاء الماضي إلى جانب المهلة المحددة لاستكمال باقي المسارات المضمنة بخارطة الطريق.
وبعد أشهر من المفاوضات المضنية توصل الفرقاء السياسيون إلى التوافق، ولو جزئيا، حول وزير الصناعة الحالي المهدي جمعة لرئاسة حكومة الكفاءات المقبلة التي تطالب بها المعارضة، لتشرف على ما تبقى من المرحلة الانتقالية بما في ذلك الإشراف على الانتخابات المقبلة.
وفور تشكيلها ستوضع الحكومة الجديدة على المحك لقياس مدى التزامها ببنود خارطة الطريق ومن بينها أساسا مكافحة الإرهاب والنهوض بالاقتصاد ودفع التنمية ومراجعة التعيينات الحزبية بالإدارة.
وقال العباسي "يجب أن تكون هناك خطة متكاملة لمقاومة ظاهرة الإرهاب وإنجاح الانتخابات القادمة والنهوض بالمؤشرات الاقتصادية ومراجعة التسميات كالولاة والمعتمدين. ولا يمكن إجراء انتخابات شفافة ورابطات حماية الثورة تهدد السياسيين وتشتغل لفائدة أجندات عدوة للثورة".
وينظر إلى الرابطات على أنها مليشيات مقربة من الحزب الحاكم، حركة النهضة الإسلامية. وقد وجهت لها اتهامات سابقة بالتورط في أعمال عنف طالت سياسيين معارضين ونقابيين ونشطاء من المجتمع المدني. وقال العباسي "نحن نريد من الحكومة القادمة توفير كل الضمانات الضرورية للأحزاب لتقوم بحملاتها الانتخابية بعيدا عن العنف والتهديدات".
وتعمل الأحزاب السياسية المشاركة في الحوار الوطني على الانتهاء من كافة المسارات المحددة بخارطة الطريق قبل حلول يوم 14 كانون الثاني المقبل، الذي يوافق الاحتفال بسقوط نظام بن علي عقب الثورة.
وأوضح العباسي "نحن في الحوار الوطني وضعنا سقفا زمنيا لإنهاء المسارين الحكومي والتأسيسي يوم 12 كانون الثاني القادم لنحتفل في عيد الثورة بدستور جديد وبحكومة جديدة ونحدد موعدا للمحطات الانتخابية القادمة".
ويعني ذلك، إلى جانب تشكيل حكومة الكفاءات، الانتهاء من وضع الدستور داخل المجلس التأسيسي وتشكيل هيئة الانتخابات وإصدار قانون انتخابي وتحديد تاريخ دقيق ونهائي لإجراء الانتخابات المقبلة.
وكانت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة اتهمت في وقت سابق الترويكا الحاكمة بالالتفاف على مسار الحوار الوطني وتحييده عن أهدافه الواردة في خارطة الطريق.  وعبّرت الجبهة في بيان لها عقب اجتماع لهيئتها السياسية بمقر حزب "المسار الاجتماعي الديمقراطي" حضرته كل مكوناتها، عن التمسك بخارطة الطريق باعتبارها مكسبا وطنيا وفقا لنص البيان.
وقررت الهيئة السياسية للجبهة عقد اجتماعها القادم يوم 2 كانون الثاني المقبل، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على عقد سلسلة من اللقاءات لبحث مقترحات تهمّ مستقبل الجبهة في ضوء المرحلة الانتقالية الجديدة التي تتهيأ لها البلاد. وكان الفرقاء السياسيون قد اتفقوا منتصف الشهر الجاري، على اختيار وزير الصناعة مهدي جمعة، رئيسا للوزراء في حكومة انتقالية ستدير شؤون البلاد حتى إجراء انتخابات العام القادم.
 
********
 
انفجار في بيروت يودي بحياة وزير سابق مقرب من الحريري
 
بيروت – وكالات:
قتل الوزير اللبناني السابق محمد شطح المناهض للرئيس السوري بشار الأسد في انفجار ضخم في العاصمة بيروت حيث وجه بعض حلفائه السياسيين الاتهامات الى جماعة حزب الله.
وأدى الانفجار الذي وقع صباح أمس الأول، أيضا الى مقتل خمسة أشخاص آخرين ودفع لبنان الذي يعاني من الصراع في سوريا المجاورة باتجاه المزيد من الاضطرابات بعد سلسلة من التفجيرات الطائفية.
واتهم رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري في بيان حزب الله ضمنيا باغتيال مستشاره السياسي البالغ من العمر 62 عاما قائلا "إنها رسالة إرهابية جديدة لنا".
وقال في بيان "المتهمون بالنسبة لنا وحتى إشعار آخر هم أنفسهم الذين يتهربون من وجه العدالة الدولية ويرفضون المثول أمام المحكمة الدولية إنهم أنفسهم الذين يفتحون نوافذ الشر والفوضى على لبنان واللبنانيين ويستدرجون الحرائق الإقليمية الى البيت الوطني" في إشارة الى المحاكمة القادمة في لاهاي لخمسة من أعضاء حزب الله يشتبه في ضلوعهم في قتل والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري عام 2005.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "هذه خسارة رهيبة للبنان والشعب اللبناني والولايات المتحدة".
وندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن الدولي بانفجار يوم الجمعة.
وقال بان في بيان "الدكتور شطح كان صوتا لا يكل للتسامح والتنوع والاعتدال... وفاته خسارة فادحة للبنان وتذكرة بالحاجة الى وضع نهاية للإفلات من العقاب".
وفي بيان منفصل عبر مجلس الأمن الدولي عن "إدانة تامة لأي محاولة لزعزعة استقرار لبنان من خلال الاغتيالات السياسية" وطالب المجلس "بوقف فوري لاستخدام الترويع والعنف ضد الشخصيات السياسية".
 
*********
 
قوى الإجماع الوطني السوداني: لتكن ذكرى الاستقلال حافزا لإسقاط النظام
 
متابعة "طريق الشعب"
دعا تحالف قوى الإجماع الوطني السوداني في بيان له وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إلى "وقف الحرب وتداعياتها, ومعالجة الأوضاع المعيشية المتدهورة, ومحاربة الفساد والاستبداد"، ولفت البيان إلى ان "الشعب السوداني يستحق أن ينعم بخيرات بلاده المنهوبة والتي تتمتع بها الفئات الفاسدة المرتبطة بالنظام".
وقالت القوى في بيانها، "نخاطبكم اليوم وبلادنا تمر بمنعطف تأريخي ومصيري بأن تكون أو لا تكون, فبعد أكثر من 56 عاما من استقلال البلاد وأكثر من عامين على فقدان جزء عزيز منها, فإن أجزاء أخرى, مهددة بأن تمضي في نفس الاتجاه جراء الحروب التي تدور في رحاها, نتيجة سياسات النظام".
وبينت القوى انه "مرت أكثر من عقدين من الزمان والبلاد لم تعرف معنى السلم والأمن والطمأنينة, بل يكاد يكون تأريخ النظام القائم هو تأريخ الحروب الداخلية في السودان وبكل ما يترتب عليها من تدهور أوضاع الناس المعيشية وإهدار فرص التنمية والتقدم, وضياع الأنفس والثمرات".
وخاطبت القوى المواطنين من خلال بيانها مذكرة إياهم "بحقيقة عجز النظام عن حل مشكلات البلاد وانصراف قياداته لكل ما يؤمن بقائهم في السلطة كهدف أساسي على حساب الشعب المقهور بالظلم والفقر والاضطهاد والقتل، لذلك أصبحت هناك حاجة ماسة لوقف الحرب وتداعياتها, ومعالجة الأوضاع المعيشية المتدهورة, ومحاربة الفساد والاستبداد",  مبينة أن "تطلعات الشعب لن تتحقق في ظل وجود هذا النظام الديكتاتوري الفاسد المستبد, إذا أردنا الخلاص فلا بد من التضحيات والعمل الجاد في إعادة تنظيم الصفوف والاستعداد لمعركة الحسم القادمة, إن النظام ا?مترنح, لن يقوى على مواجهة الشعب كما أثبتت انتفاضة تشرين الأول الماضية".
وأوضحت القوى انه "إذا أردنا أن ننتصر لأنفسنا وللأجيال القادمة لا بد من  توحيد الإرادة  الجماعية لإسقاط النظام ومحاكمة رموزه وإعادة أموال الشعب المنهوبة وقيام وضع انتقالي يؤسس لمرحلة جديدة توافقية لإنجاز مهمة التحول الديمقراطي ومعالجة مخلفات الإنقاذ السياسية والاقتصادية والاجتماعية".
 
********
 
تقرير ...
 
احداث العام 2013 في سوريا
تفاقم الصراع واتساع نطاق التقتيل والتدمير وجماهير الشعب هي الضحية
 
رشيد غويلب
ازداد الوضع السوري، خلال عام 2013  سوءا، وطالب نداء جديد  للأمم المتحدة بتوفير أكثر من 6 مليارات دولار، لمواجهة الكارثة الإنسانية في سوريا وفي البلدان المجاورة. وتتحدث مختلف منظمات الأمم المتحدة عن "حرب صامتة ضد التنمية البشرية والاقتصادية في سوريا". والمستفيدون هم، منذ البداية، تجار السلاح ومهربو البشر والمخدرات.
 
في بداية العام الحالي قام سلاح الجو السوري بشن هجمات على ضواحي دمشق، التي كانت المجاميع المسلحة قد احتلتها في وقت سابق، وقد أدت عمليات القصف، والمعارك بين الطرفين الى سقوط مئات الضحايا، وفرار آلاف المدنيين في كل الاتجاهات. وتزايدت أعداد اللاجئين السوريين في دول الجوار، وضمنها العراق. وردا على بيان، الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي لسوريا، بمناسبة العام الجديد، أعلن رئيس الوزراء السوري وائل الهالكي استعداد حكومته للتجاوب مع أية دعوة إقليمية، أو دولية لحل النزاع بالطرق السلمية. وسبق للإبراهيمي ان طرح مشروع خ?ة لوقف إطلاق النار في سوريا. وتنطلق مبادرة الإبراهيمي من" اتفاق جنيف" في حزيران 2012. ولم يلق اقتراح وقف إطلاق النار في كانون الثاني 2013 آذانا صاغية من مجموعة "أصدقاء سوريا".
وتلبية لطلب تقدمت به تركيا لحلف الناتو، تم نشر صواريخ "باتريوت" في منطقة الحدود التركية – السورية، وأرسلت كل من الولايات المتحدة، ألمانيا، وهولندا وحدات عسكرية. وتحولت هذه المنطقة الى بوابة لإرسال الجهاديين الأجانب الى داخل سوريا، فضلا عن التأهيل العسكري لمجاميع من اللاجئين السوريين داخل مخيماتهم، وبهذا ازدادت أعداد الجهاديين، الذين يمارسون الإرهاب باضطراد. وفي آذار الفائت نشرت "نيويورك تايمز" تقريرا حول حجم التسليح، الذي يتمتع به الإرهابيون الأجانب. ان معظم المعدات العسكرية تصل للمجاميع المسلحة من قطر تتب?ها السعودية والأردن.
ومع تصاعد العمل العسكري، واتساع نطاق التدمير، وتزايد مخاطر قيام الولايات المتحدة بضرب سوريا، وافق النظام السوري على المقترح الروسي بتدمير ترسانة النظام من الأسلحة الكيمياوية، بموجب قرار من مجلس الأمن، في إطار الجهود الروسية – الصينية للوصول الى حل سياسي للصراع المعقد الدائر في البلاد. ومن الجدير بالذكر ان جدلا سياسيا وإعلاميا واسعا دار حول حجم وإمكانية امتلاك المسلحين المناوئين لنظام الأسد للسلاح الكيماوي، وعن أي من الطرفين قد قام باستخدامه فعليا.
وفي مؤتمر دولي للدول المانحة، عقد في نهاية كانون الثاني في الكويت، وعدت فيه الدول المشاركة، بتقديم  مساعدات إنسانية تبلغ قيمتها أكثر من 1.5 مليار دولار لضحايا الحرب في سوريا، والدول المجاورة. وخصص ثلث المبلغ لدعم الداخل السوري، في بلد أرجعه الصراع المسلح عقودا الى الوراء ويتوقع خبراء اقتصاديون أن إعادة بناء سوريا تحتاج الى 30 عاما. لقد تحولت المدارس والمستشفيات إما الى خرائب، أو يستخدمها المسلحون كقواعد، أو تحولت الى مساكن للنازحين. وقد تأثرت مرافق أخرى من البنى التحتية مثل المناطق السكنية والطرق والجسور ب?بب القتال. وإمدادات الطاقة غير كافية، لأن الشبكات دمرت بفعل العمليات العسكرية.
وأدت الحرب إلى سقوط أكثر من 100 ألف ضحية، وتقدر تكاليفها بالمليارات، وبلغت أعداد النازحين داخل سوريا 6 ملايين تقريبا، ويبلغ مجموع المتضررين من الحرب عموما 9 ملايين. وتتحدث  المنظمات الإنسانية عن وجود 2 مليون لاجئ خارج البلاد. ويعتبر ممثل الإبراهيمي، مختار ليماني  "انعدام الثقة" بين الأطراف المتصارعة،  اكبر عائق يحول دون التوصل الى حل سياسي، وعليه فان المجتمع السوري، الذي يتمتع بتعددية دينية، قومية، ومذهبية مهددا بالتمزق.
ومن المقرر ان يعقد في نهاية الشهر المقبل مؤتمر في مدينة مونترو السويسرية، يشهد لأول مرة حوارا مباشرا بين وفد سوري حكومي ووفود تمثل أطرافا من المعارضة. وقد اتفق الروس والأمريكان على تحديد القوى والتحالفات التي ستمثل المعارضة في المؤتمر، ويبدو ان الذين عملوا طويلا من اجل تغيير جذري سلمي في سوريا سوف لن يكونوا مشاركين، في المؤتمر الذي ستحضره أكثر من دولة ومنظمة عالمية، أي ان التمثيل الحقيقي للشعب السوري سيكون محدودا.
وبدأت في آذار 2011 حركة احتجاج واسعة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، للمطالبة بالديمقراطية السياسية وحقوق الإنسان، والمطالبة باصلاح سياسي جذري، وبالعدالة الاجتماعية، ولكن تصاعد الصراع، والتدخلات الإقليمية، والدولية المفضوحة، حولت الصراع الداخلي الى مشكلة تهدد مخاطرها الاستقرار في بلدان المنطقة، وقضية السلام في العالم، وتعزز الاستقطاب الطائفي – السياسي القائم في بلدان الجوار، وبضمنها العراق.
  *********
 
ص5
أشهر معامل بغداد للخياطة تتحول إلى مخازن للبضائع
 
بغداد - ليث جواد
حسين "أبو الملابس".. صاحب أقدم معمل خياطة في شارع النهر الذي كان قبل سنوات يعد احد اهم واكبر الاسواق في بغداد والعراق لبيع الملابس الجاهزة التي تصنع بأيدٍ عراقية.
 
يقول حسين الذي استغرق البحث عنه لمقابلته وقتاً طويلاً، إن مهنة صناعة الملابس تدهورت جداً، منذ بداية تسعينات القرن الماضي بسبب الإهمال الذي عاناه هذا القطاع من ضعف في الدعم وسوء في الإنتاج، حتى أنه حول بناية معمله الى محل لبيع الملابس المستوردة!
واضاف أن بروز ظاهرة الفساد الاداري والمالي، التي أسس لها النظام الدكتاتوري السابق، وارتفاع الضرائب والرسوم والتكاليف الاخرى وإفراغ المعامل من الأيدي الماهرة خاصة من الشباب الذين زج بهم إلى الحروب كل هذه أثرت على المهنة وساهمت في تدهورها حتى انقرضت!
محمد هادي، وهو أيضاً صاحب معمل في السابق، قال إنه اغلق معمله الذي كان فيه اربعون عاملا والعشرات من مكائن الخياطة.
ويضيف لـ"طريق الشعب": كنا نعمل كأسرة واحدة مع العمال وكان لديهم حرص كبير على المعمل وعلى انتاجنا لأننا في مركب واحد وكان انتاجنا نراه ونحن مسرورين بالكميات التي كنا نبيعها,ولكن بعد دخولنا في دوامة المستورد، اضطر الكثير منا الى تغيير المهنة ليوفر العيش له. ويضيف محمد: أنا أيضا قمت ببيع المكائن التي املكها لتراكم الديون عليّ، وحولت المكان الى مخزن لبيع الملابس المستوردة التي كانت السبب في قطع رزقي ورزق العشرات من عمالي، فهذا هو المطلوب في السوق الآن، فالزبائن تريد الملابس الصينية والتركية.
 
الكهرباء أحد الأسباب
 
وفي معمل آخر أُغلق، تحدث لـ"طريق الشعب" صاحبه مؤيد لطيف قائلاً: "كيف اعمل في ظل بضاعة مستوردة قادمة من دولة بعيدة كالصين مثلا وتتحمل تكاليف نقل وشحن ووسطاء وتباع بأسعار ارخص بكثير مما انتجه بمعملي؟".
وأضاف: أنا أتكبـد معوقات العمل من سوء الكهرباء وتكاليف وقود المولدات وتصليحها والمواد الاولية، تكلفنا كثيرا، هذا بالإضافة الى ارتفاع الأسعار بشكل عام والعامل يريد رفع أجوره حتى اصبحت اجورهم قريبة من رواتب موظفي الدولة, ويضاف إليها ما تعرضنا له من توقف بالعمل لمرات عـدة بسبب أعمال العنف، فبالطبع أغلق المعمل لهذه الأسباب.
وأكد مؤيد أنه لا يمكن مقارنة ما دخل من بضائع الى العراق مع انتاجنا المحلي الأكثر جودة والذي يبقى لفترة اكبر و فيه وضع لمساته أكثر العمال خبرة.
الهروب إلى مهن أخرى
سعد أحد العاملين السابقين في معامل الخياطة قال "ان مهنة الخياطة اصبحت لا تسد حاجة من يعمل بها لذلك تركت هذه المهنة التي احببتها، إذ توقفت مهنة الخياطة بشكل شبه تام بسبب دخول الالبسة المستوردة حيث ان أكثر الخياطين الذين كانوا يعملون في معامل الخياطة لجأوا الى مهن اخرى او عملوا في وظائف حكومية، التي يرون فيها ضماناً لهم اكثر من المهن الحرة بعدما شهدت الاسواق المحلية دخول البضائع المستوردة من دون ضوابط تدعم المنتوج المحلي". وطالب سعد الجهات الحكومية بالتدخل لإنقاذ هذه المهنة وتوفير الدعم اللازم لأصحابها.
 
انتكاسة تحت سطوة المستورد
 
علي لفتة وهو عامل آخر سابق يعمل الآن في بيع العطور قال لـ"طريق الشعب": كنت أعمل في مهنة الخياطة منذ اكثر من 20عاماً ولكن تعرضت هذه المهنة للانتكاسة. ويضيف "بدأت مهنة الخياطة وخلال السنوات القليلة الماضية تتعرض للكثير من الصعوبات بحيث فقدت روادها يوماً بعد آخر مع لجوء العديد من المواطنين الى المستورد".
وتابع علي قائلا: اضافة الى هذه الصعوبات هناك صعوبات اخرى اثرت على مهنة الخياطة وهي كثرة البطالة وعدم وجود فرص العمل وهذا الأمر دفع بأغلب المواطنين لاسيما الشباب الى الالبسة الجاهزة التي تمتاز برخص اسعارها.
ويشير علي الى ان تكاليف الانتاج اصبحت هي الاخرى سبباً في تدهور مهنة الخياطة، اذ ان تكاليف انتاج الملابس في معامل الخياطة اصبحت لا توازي اسعار بيع تلك الملابس فبدءاً من شراء الاقمشة ومستلزمات خياطتها واجور العمال ومن ثم عرضها في الاسواق تكون التكاليف عالية جداً بحيث ان ما تحققه من ارباح لا يساوي جهود الخياطين واحياناً تكون هناك خسائر، ودعا (علي) الجهات ذات العلاقة لدعم المنتوج المحلي وإنقاذ السلع المحلية من شبح المستورد حسب وصفه.
 
(الليبلات) من أجل التقليد
 
واشار حسين الى أن بعض الخياطين بدأوا بجلب (الليبلات) الخاصة بالملابس التي تشير الى ان هذه البضاعة تركية او صينية وهي في الاصل عراقية ولكن اذا عرف المشتري بانها عراقية فأنه لن يأخذها, وأكمل كلامه بالقول: هناك معامل في بغداد تنتج مثلا الصدريات الخاصة التي ترتديها الطالبات في المدارس وفساتين وتنورات ولكن معظمها يوضع عليها (ليبل) تركي أو صيني,وأكد حسين أن منتوجنا المحلي افضل بكثير كما ان الاحجام (القوالب) التي تأتي من الصين مثلا هي ليست احجامنا فهي لا تناسبنا.
 
نقابة النسيج والجلود
 
محمد يقول: ان هذا العمل جيد ولكن لو قامت الدولة بإعطائنا العقد بشكل مباشر او عن طريق النقابة (نقابة النسيج والجلود) يكون الوضع افضل من ان تعطى هذه العقود الى اشخاص غير ذوي الخبرة ولا حتى قريبين من المهنة ولكن بسبب العلاقات الشخصية والقرابة مع المسؤول فيعطي لهم العقد على قاعدة (الأقربون أولى بالمعروف). ومحمد جاسم يعمل في الخياطة منذ اكثر من 35 سنة حيث يتحدث عن ذكريات العمل القديم: في السابق كان العمل كثيرا والأجور مجزية وكنا نأخذ عقودا من الدولة لخياطة الزي الموحد للمدارس وللجامعات وعمل البدلات العسكرية وخياطة ملابس حراس الشرف وملابس الكلية العسكرية وكلية الشرطة وكانت الدولة تدعم معامل الخياطة بالقروض وبتقديم حصة اقمشة حتى اصبحت الحصة كل ستة اشهر ولكن كان عملنا افضل بكثير, ويضيف: في السابق كانت تفرض على البضاعة الأجنبية رسوم كمركية لذلك لا يمكن ان تنافس المنتوج المحلي.
 
غياب الدعم لمنتوجنا
 
ويوضح محمد: على الحكومة ان توفر الدعم للصناعات الوطنية لان المواطن العراقي اصبح مستهلكاً بعد ان كان مصنعاً يعتمد بالدرجة الاولى على الصناعات المحلية في السنوات الماضية نظراً لما كان يعيشه من حصار اقتصادي دفعه الى سياسة الاكتفاء الذاتي بالنسبة للملابس مع اعتماده على نسبة ضئيلة من الالبسة المستوردة التي كانت تباع بأسعار غالية جدا, وإضافة الى أهمية أن تكون هناك موازنة في دخول البضائع الاجنبية ودعم الصناعة الوطنية حتى نخلق روح المنافسة.
..................................................
 
رجب معتوق يكتب عن المرشحين الخمسة لمنصب المدير العام لمنظمة العمل العربية
 
متابعة "طريق الشعب"
قال السيد رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب إن المعركة بدأت على منصب المدير العام لمنظمة العمل العربية تلوح فيما يبدو. رغم أن المؤتمر الذي سينتخب المدير العام الجديد سيعقد في نيسان/أبريل 2014. أطراف الإنتاج الثلاثة تراقب باهتمام الشخصيات المرشحة، وايهم يستحق التصويت له. المدير العام الحالي معالي الأستاذ احمد محمد لقمان وبعد أن أعلن تخليه عن المنصب قبل المدة المقررة يعرب هو الآخر عن حرصه على مستقبل المنظمة وإدارتها. .عدد المرشحين وصل إلى غاية الآن خمسة. مرشح عن أصحاب العمل بالأردن، مرشح عن الحكومة اللبنانية، مرشح عن الحكومة العراقية، مرشح عن الحكومة المصرية، مرشح عن الحكومة الفلسطينية. .باب الترشيح لم يقفل بعد، وحسب تصريح للمدير العام الحالي فان باب الترشيح سيقفل في 31 كانون الثاني / يناير 2014.  من المحتمل أن يكون هناك مرشحون جدد، ربما أحدهم من المغرب العربي. .فريق العمال لم يلتق، بينما المشاورات بدأت تتفاعل. الفريق لم يتفق على مرشح محدد بعد، ولكن حظوظ المرشحين الحاليين الخمسة لا تزال محدودة.  الأوفر حظا فيما يبدو حتى الآن مرشح أصحاب العمل بالأردن. وان كانت تقابله مشكلة أن المدير العام المساعد من أصحاب العمل، ولا أظن أن فريق العمال سيقبل بان يكون المدير العام ومساعده من نفس الفريق. ممثل الحكومة اللبنانية شخصية غير معروفة في الوسط العمالي وهذا له تأثير كبير في التعرف عليه وعلى خططه وسياساته. ممثل الحكومة العراقية وهو وزير العمل الحالي قد يكون الأوفر حظا ولكن هناك إشارات استفهام تدور حول إمكانية توليه هذا المنصب خاصة وأن هناك شكوى عمالية ضد وزارته لدى لجنة الحقوق النقابية في المنظمة.  المرشح المصري وهو الوزير احمد البرعي يواجه اعتراضا كبيرا حتى من قبل أطراف الإنتاج المصريين. فالحكومة المصرية قامت بترشيحه دون التشاور مع أطراف الإنتاج الآخرين، أصحاب العمل والعمال. إلى جانب علاقته السيئة مع اتحاد عمال مصر. وانه لا يحتفظ بعلاقات ودية مع معظم أعضاء فريق العمال الذين لهم حق التصويت وأيضاً مع فريق أصحاب العمل. وان المستشار القانونى لوزير العمل المصري رفع جنحة مباشرة ضد د.احمد البرعى المرشح المصري لمنصب المدير العام لمنظمة العمل العربية ووزير التضامن الحالي ووزير العمل الأسبق كونه قام عن قصد بوقف أعمال القانون 35 لسنة 1976 وهو عالم بأنه  القانون الساري  في البلاد و»لا يعطل أو يلغى إلا بتشريع».
 وأشار معتوق الى أن الوقت مازال مبكرا على الحكم حول من يكون المدير العام القادم، وأي كان هذا الشخص فسوف لن يكون وصوله سهلا. كما لن تكون المهمة التي سيتولاها بسيطة ولا بد ان يكون قريبا من الأطراف الثلاثة على مسافة واحدة وان المنظمة بحاجة إلى قيادة شابة تجمع بين الحيوية والنشاط والخبرة والكفاءة والاقتدار وذات سجل نظيف في العلاقات مع الجميع. وهذا ما نتوقعه من المرشح المغاربي القادم !!.
من جانب آخر صرح غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان لوكالة أنباء العمال العرب أن المدير القادم لمنظمة العمل العربية لابد وأن تتوفر فيه شروط محددة أبرزها إيمانه بوحدة الحركة النقابية العربية وإستقلاليتها وتعامله بشكل علمي ومحدد تجاه ملفات مثل البطالة التي تخطت الـ20 مليون عاطل في منطقتنا وكذلك قضايا سوق العمل وعلاقته بالتعليم وأيضا الدور الذى يجب أن يلعبه لتغيير خارطة التشريعات العمالية غير المتوازنة والتي لا تحقق العدالة والتوازن بين أطراف العمل وايضا التعامل بحيادية مع كافة الاتحادات المحلية والدولية ورفضه لكافة اشكال التطبيع مع العدو الإسرائيلي. وقال غصن أن الشخصية الحالية التي تقود المنظمة والممثلة في المدير العام الحالي اليمني أحمد لقمان سوف تجعل المدير القادم في مأزق كبير خاصة وأن لقمان نجح وبجدارة في تحقيق المعادلات الصعبة وقيادة المنظمة بشكل حيادي ومتزن وحققت المنظمة في عهده إنجازات وقام بدور فعال وكان شريكا رئيسيا في كل القضايا والمحافل وهذا يجعل المدير القادم الذي سوف يأتي عن انتخابات مرتقبة في نيسان/ ابريل 2014 القادم في وضع لا يحسد عليه. وقال إن الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يدرس الآن الشخصية التي سوف يدعمها في هذه الانتخابات
 
...........................................
 
نشاطات واسعة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
 
بغداد - طريق الشعب
في المؤتمرات والندوات العربية    
ــ عبر الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب مؤخراً في بيان له عن استنكاره للجريمة النكراء التي وقعت بحق عدد من العمال العراقيين الذين يعملون في شركة لتنفيذ مشروع الغاز بمحافظة ديالى. جاء البيان إثر بيان صحفي صدر عن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ادان واستنكر بشدة الحادث الارهابي الجبان الذي تعرض له عمالنا وطالب الاتحادات والمنظمات العربية والدولية بادانة هذه الجريمة النكراء للقوى الارهابية التي تستهدف شعبنا العراقي واقتصاده الوطني.
 
الاجتماع الدولي لنقابات العمال العرب
 
ــ بمشاركة السيد كريم لفته سندال الامين العام للاتحاد العربي للبناء والاخشاب وصناعة مواد البناء رئيس النقابة العامة لعمال البناء والاخشاب في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق اختتمت اللجنة الدستورية للاتحادات المهنية العربية اعمالها بفندق البارون بالقاهرة  الأحد 22 كانون الأول 2013، بحضور رجب معتوق الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وقد اصدرت البيان الختامي جاء فيه: "بدعوة من الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، عقدت اللجنة الدستورية للاتحادات المهنية العربية، اجتماعها الدوري السنوي في القاهرة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة 21 - 22 كانون الاول / ديسمبر 2013. شارك في هذا الاجتماع الذى ترأسه الاخ / رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب كل من : الأخ / فوزي عبد الباري، الأمين العام للاتحاد العربي للنفط والمناجم والكيماويات. الاخ / صالح سالم قلية، الامين العام للاتحاد العربي للمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية. الأخ / صلاح إبراهيم، الأمين العام للاتحاد العربي للزراعة والصناعات الغذائية والصيد. الأخ / د. سر الختم الأمين عبد القادر، الأمين العام للاتحاد العربي للعاملين بالصحة. الأخ / خير السيد عبد القادر، الأمين العام لاتحاد المتقاعدين العرب. الأخ / عبد المنعم العزالي، عضو الأمانة العامة لاتحاد المتقاعدين العرب. الأخ / جبالي محمد المراغي، الأمين العام للاتحاد العربي للنقل. الأخ / سيد أبو المجد، الأمين العام للاتحاد العربي للتعليم والطباعة والإعلام. الأخ / عبد القادر جنيد، الأمين العام للاتحاد العربي للصناعات الميكانيكية والمعدنية. الأخ / المهندس خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والميكانيكية بجمهورية مصر العربية. الأخ / كريم لفتة سندال، الأمين العام للاتحاد العربي للبناء والأخشاب وصناعة مواد البناء. الأخ / نبيل العاقل، الأمين العام للاتحاد العربي للبلديات والسياحة. وحضر الاجتماع الأخ / عبد الوهاب خضر رئيس تحرير وكالة أنباء العمال العرب، بينما تغيب عن اعماله الأخ / عبد الفتاح إبراهيم، الأمين العام لاتحاد العربي للنسيج وصناعة الملابس وذلك لارتباطات مسبقة. وناقشت اللجنة جدول الأعمال التالي: تقارير الأمناء العامين للاتحادات المهنية العربية عن واقع اتحاداتهم خلال السنتين الماضيتين. وضع خطة مشتركة تضمن تجاوز ما تتعرض له الاتحادات المهنية العربية من مشاكل ومعوقات. وضع خطة مشتركة لتفعيل دور وأداء الاتحادات المهنية العربية. استعراض الوضع النقابي العربي الراهن وانعكاساته على الاتحادات المهنية العربية تنظيميا. استعراض الوضع النقابي الدولي. النظر في تعديلات دستور الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ونظم الاتحادات المهنية العربية. وأهمية التواجد والمشاركة بمؤتمري العمل العربي والدولي، والاهتمام بالجانب التوعوي والتثقيفي للعمال. والتركيز على الجانب الإعلامي لتغطية كافة  الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الاتحادات المهنية العربية.
 
 آليات الدعم الاجتماعي للعمال المتقاعدين العرب
 
 بمشاركة وفد من النقابة العامة للعمال المتقاعدين في اتحادنا العام ضم السادة حسين علي هادي رئيس النقابة الامين العام المساعد لاتحاد العمال المتقاعدين العرب وخالد علوان صالح وعلي عبيد كليل أعضاء مكتب النقابة اختتمت الأربعاء 19 كانون اول 2013 بالجامعة العمالية بالقاهرة الندوة القومية حول آليات الدعم الاجتماعي للعمال المتقاعدين العرب التي نظمها اتحاد المتقاعدين العرب، عضو الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، بالتعاون مع المركز العربي للتأمينات ‏الاجتماعية التابع لمنظمة العمل العربية خلال الفترة 17 - 19 كانون أول 2013. شارك في حفل الاختتام كل من السيد رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، السيد خير السيد عبدالقادر الامين العام لاتحاد المتقاعدين العرب، السيد حيدر أبشر المدير العام المساعد لمنظمة العمل العربية، السيد خالد ياسين مدير المركز العربي للتأمينات الاجتماعية، السيد مصطفى السيد مدير الجامعة العمالية بجمهورية مصر العربية، بالإضافة الى المشاركين في هذه الندوة القومية من منظمات المتقاعدين العرب من السودان، اليمن، فلسطين، مصر، تونس، المغرب، العراق، الكويت، البحرين. وتحدث السيد الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في هذا الحفل الختامي مثنيا على الدور الذي يقوم به اتحاد المتقاعدين العرب، والنشاط الذي تميز به هذه السنة، حيث عقد مؤتمره العام بالخرطوم بداية العام وأمانته العامة بالعاصمة اللبنانية بيروت، وهذه الندوة القومية بالقاهرة إلى جانب مشاركته في كافة الأنشطة العربية والدولية التي دعي لها ومنها مؤتمر العمل العربي الذي انعقد بالجزائر بشهر نيسان/أبريل الماضي.  كما أثنى على التعاون القائم بين منظمة العمل العربية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومنظماته الأعضاء ومنها اتحاد المتقاعدين العرب.  وأشاد بموضوع هذه الندوة والمشاركة الواسعة التي شهدتها حيث بلغ عدد المشاركين والمشاركات نحو خمسة وثلاثين مشاركا ومشاركة.  ورحب بالتوسع بمشاركة العنصر النسائي في مثل هذه الفعاليات.  وتحدث السيد معتوق عن التحديات الراهنة التي تشهدها الحركة النقابية العربية وسبل مواجهتها.  وقال ان النجاح في عقد مثل هذه الفعاليات وتكثيف النشاط والالتحام بالقواعد العمالية على مساحة الوطن العربي يمثل افضل رسالة يتم توجيهها لأولئك الذين يعتقدون أنهم قادرون على النيل من الحركة النقابية العربية وتفتيتها وتمزيقها.
 
 الدورة الثامنة للمجلس التنفيذي للاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية
 
 انتخب المجلس التنفيذي للاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية في جلسته المنعقدة في 17 كانون الأول / ديسمبر 2013 المنعقدة بقاعة المؤتمرات باتحاد المصارف السودانية، السيد أكرم فاضل التميمي رئيس النقابة العامة لعمال الخدمات الاجتماعية في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق اميناً عاماً مساعداً للاتحاد فيما محمد وهب الله رئيس نقابة التجارة بجمهورية مصر العربية رئيساً له للدورة النقابية القادمة، كما انتخب السيد / نور الهدى عبد العليم رئيس النقابة العامة للمصارف والأعمال المالية والحسابية والتجارة بجمهورية السودان نائبا له.
وانتخب السيد / جمال عبد الناصر عقبي رئيس النقابة العامة للمصارف والتأمينات والأعمال المالية بجمهورية مصر العربية أمينا عاما مساعدا.  وأمناء مساعدين من كل من الجزائر وتونس واليمن وسوريا والعراق والكويت وفلسطين.  ولأول مرة في تاريخ الاتحادات المهنية تنتخب سيدة لموقع الأمين العام المساعد، وهي الأخت / نسرية الرسلاني الكاتب العام للجامعة العامة للبنوك والتأمينات والأعمال المالية بالاتحاد العام لعمال تونس.
 وعقدت لجنة المرأة العاملة في هذا القطاع اجتماعا تنظيميا لها بحضور السيدة نعمات احمد حسن رئيسة لجنة المرأة العربية العاملة والطفل بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب. وانتخبت السيدة / مايسة احمد عطوة من النقابة العامة للبنوك والتأمينات والأعمال المالية بجمهورية مصر العربية رئيساً لها.  كما انتخب عضوات قيادة اللجنة من الأخوات، فائزة سليمان بابكر (السودان)، عزيزو خيرة (الجزائر)، ثناء مظلوم رجب (العراق)، ذكرى عبده يحي (اليمن)، فاطمة الساعدي عبدالسلام (ليبيا)، منى مغربي محمد (مصر) قوت القلوب احمد (مصر)، هويدا السباعي (مصر)، سارة ملحم (فلسطين).
شارك في اعمال الدورة ممثلو النقابات من السودان، مصر، اليمن، البحرين، الكويت، العراق، فلسطين، سوريا، ليبيا، تونس، الجزائر، موريتانيا، إريتريا.  كما شارك في أعمال الملتقى عدد من الوزراء ومدراء البنوك وشركات التنفيذ ومدراء الأجهزة المختصة، وعدد من الخبراء والباحثين العرب في مجال  الاقتصاد والاستثمار، وحشد من المهتمين بهذا المجال، ولفيف من رجال الصحافة والإعلام السوداني والعربي. البروفيسور إبراهيم  غندور في كلمته الترحيبية في اول مشاركة له من خلال منصبه الجديد كمساعد لرئيس الجمهورية، أكد أهمية عقد هذا الملتقى وعقد المجلس التنفيذي للاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية بهذا الحضور المشرف وبهذه المشاركة الواسعة للمرأة العاملة في هذا القطاع، واعتبر أن انعقاد هذه الفعاليات يوجه رسالة هامة لكل من يشككون في وحدة العمال العرب وكل من يراهنون على إنهاء الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.  ومعلوم ان الاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والأعمال المالية وهو احد الاتحادات المهنية العربية التابعة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، تعود إقامة مثل هذه الفعاليات في إطار أنشطته في مناقشة الملفات المالية والاقتصادية والمصرفية العربية.  هذا الملتقى يعقد بالتعاون مع النقابة العامة لعمال المصارف والأعمال المالية الحسابية والتجارة والتأمين، والاتحاد العام لنقابات عمال السودان، بإشراف الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ضمن متابعة تنفيذ خطة نشاط للاتحادات المهنية العربية للعام 2013.
 *******************
ص6
ببلوغرافيا
 
 
العلامة الدكتور مهـدي المخزومي
* ولد الدكتورُ مهدي بن الشيخ محمد صالح آل زير دهام المخزومي في مدينة النجف عام 1919. من أسرة عربية علمية عريقة هاجرت إلى النجف في أوائل القرن الثاني عشر الهجري.
* وبعد أن تعلم القراءة والكتابة دخل المدارس وكان معروفاً منذ الصغر بالذكاء الحاد والخلق الرفيع درس معالم الأصول على يد العلامة الشيخ عباس المظفر بعدها ترك الدراسة الحوزوية عام 1937 حين عين معلماً في سوق الشيوخ.
* في عام 1938 سافر إلى مصر عضواً في البعثة العلمية حصل فيها على الليسانس من كلية الآداب -جامعة القاهرة عام 1943 وبعد رجوعه الى العراق عين مدرساً مدة أربع سنوات.
 * في عام 1993 توفي الدكتور المخزومي عن عمر قضاه في خدمة العلم ولغة القرآن الكريم محباً للغة العربية وعلومها وكان من رواد تيسير النحو في العراق وملكا تربع على عرشه.
 
...............................
 
المخزومي في خطوط صداقة من التاريخ
 
 
الدكتور علي جواد الطاهر
أيها النفس اجعلي جزما
إن الذي تحذرين قد وقعا
قد وقع، فإذا الصحب في حيرة من الأمر، وفي حزن للأمر، في حيرة وحزن ودموع وضياع لا يدرون ماذا يقولون؟، وماذا يفعلون؟. وكلما انتشر الخبر انتشر معه الحزن والأسى والأسف. فإذا كان فقد الإنسان مجلية للحزن، فكيف يفقد إنسان عالم أدى للأمة في خدمة لغتها الكثير الكثير، وله مع خدمة اللغة، خدمات أعم وأخلاق أدل، وكيف بإنسان عالم عامل عزيز، وصديق صدوق؟ كيف؟ وكيف؟.
 
كان ذلك بعيد ظهر الجمعة في الثاني عشر من رمضان لعام أربعة عشر وأربع مئة وألف الموافق للخامس من آذار لعام ثلاثة وتسعين وتسع مئة وألف، وينتشر الخبر.
وتمر خلال ذلك بالصديق فهم طيوف، متباعدة حينا، ومتقاربة حينا، ولكنها � في جوهرها- ثمرة طيبة لعمر من الصداقة زاد على خمسة وثلاثين عاما من الوئام النادر في زمن حلا فيه الخصام، وغلبت المطامع، ووجد الشر سبيله لاحبا..
يرجع تاريخ هذا الوئام إلى أوائل عام 1954 وقد عاد من القاهرة ومعه الدكتوراه برسالته "مدرسة الكوفة"، والماجستير برسالته الخليل بن احمد الفراهيدي، وليس سهلا أن يجرؤ طالب على هذين الموضوعين، وهما ما هما من قوام اللغة العربية في نحوها وصرفها وفقهها وحجمها، ولكنه كان المؤهل، وكان المتوج، والرسالتان رمز لسعة العقل، وسمو عن أن يحد المرء نفسه بكوفة أو بصرة، ومنهج في الرجوع بالدرس إلى منابعه الأصيلة، وكان يجب أن يكون قدوة لمن يقتدي.
كان اللقاء يعقد يوميا، ومرارا في اليوم الواحد، ومتصلا في غرفة كبيرة من غرف كلية الآداب "والعلوم" تسمى غرفة الأساتذة.. والأساتذة في غرفهم هذه يتناقشون ويصخبون، ولكن أستاذا واحدا بينهم يلازم الهدوء أو الصمت، فلا يتكلم إلا حين يصل الكلام إليه، وإذا تكلم، تكلم بقدر وبميزان وبصراحة العالم المطمئن الذي أصغى طويلا، وصمت طويلا، وكان إصغاؤه مناظرة، وصمته مناقشة.. وكلامه جوابا عن سؤال وحلا لمشكلة، وهو بين صمته وكلامه وجود راسخ، وكيان يحسب حسابه. ولا ينفك الطلبة والمدرسون يتوجهون إليه بهذا السؤال من مسائل النحو، وبهذه المشكلة من مشكلات اللغة، ثقة به، واعتمادا عليه وهو المؤهل الذي امتلك ذخيرة من المادة التي حصلها باجتهاد وسهر بين النجف والقاهرة، وجمعت إلى آراء الأقدمين وفيهم الخليل والكسائي أراء المحدثين وعلى رأسهم أستاذه إبراهيم مصطفى حامل لواء إحياء النحو وأستاذه مصطفى السقا الذي استوعب القديم ولم ينغلق عليه.
وقديم المخزومي قديم الرواد، قديم الأوائل المبدعين في الجمع والرأي والإخلاص والحرص على الحقيقة.. فيما كان في البصرة والكوفة وفي الأشعة التي امتدت إلى بغداد..
وما كان قديمه قديم المتأخرين الذين كانوا سببا في ضيق النحو وجفائه، وموته أحيانا، ومن ألفوا ما ألفوا في عصر الجمود تحت سلطان الجمود بعيدا عن الحياة، بعيدا عن الشخصية، وأين الشخصية منهم وقد شغلوا بالتعقيد والتكرار والنقل وتكديس القواعد وفروع القواعد، وشواذ القواعد.
إذا أراد الطالب الحديث أن يأخذ النحو من مظائه فما عليه إلا أن يرجع إلى الأصل، إلى الرواد والمؤسسين، وهذا ما فعله المخزومي، ودعا إليه مترفعا عن الاجترار داعيا قومه إلى الترفع معه.
وحين تكون اللغة وجدا، فإنها لا تقتصر على القديم الذي فرغ منه، وإنما هي في المعاصر، وليس أستاذا للغة من لم يعاصر أمته، ويعاصر ما تقوله وما تكتبه، وما تبدعه في رأي وذوق، وليس استاذاً للغة من وقف عند الدرس اللغوي لا يمتد إلى الإبداع قديما وحديثا، إبداع الشعراء والكتاب على مدى التاريخ وإبداع المقالة في مجلتي "الرسالة والثقافة".
أجل والمخزومي في هذا كما يجب أن يكون العاملون في الحقل اللغوي، فلا يغرقون في القديم وحده، ويشغلهم القديم وحده عما للغة من جديد ومعاصر، وأحسب أن هذا الذي تهيأ للمخزومي، لو تهيأ للآخرين، وعملوا به، وساروا عليه لا تسع الأفق وحلت المشكلات، وطلب الدرس، وصحت القدوة الحسنة لمن يقتدي.
وليست اللغة علما فقط، وإنما هي علم وعمل وحياة تنساب من قلم سمح، وعلى الانسياب مسحة لا بد منها حتى في البحث العلمي، من جمل تغري بالمتابعة وتؤنس لدى القراءة، وتدل على أن اللغوي يمتلك اللغة ويحسن التصرف بها، ويتحسس جملها مفردة ومركبة هي على قلمه كما هي على أقلام المبدعين، فإذا هو أديب متمكن، وإذا الذي تقرؤه له أدب رائق.
والمهمة ليست ميسرة لأي رامها، لأنها تشترط ما توفر للمخزومي من ذوق وشاعرية ونقد. ولو لم يكن المخزومي نحويا لكان شاعرا، ولو لم يكن شاعرا لكان مقاليا ولو لم يكن مقاليا لكان ناقدا.
وها هي ذي كتبه بإزائنا تتوالى، قد تكون قليلة العدد، فما كان الرجل ليعنى بالكم، وما كان يكتب ليقال انه كتب، فضلا عن ترفعه عن الارتزاق بالتأليف وهو المتريث المتأني المتأنق الزاهد بما يقع فيه غيره من أهل الكم وطلبة "المادة"، وإذا لم تقرأ له "الدرس النحو" و"عبقري من البصرة" فاقرأ له كتابا صغيرا في سلسلة "الموسوعة الصغيرة" بعنوان "أعلام في النحو" اقرأ لترى كيف يتحدث نحوي مقالي شاعر عن نحاة نحاة، وكيف يستل مواطن نبوغهم ليضوع عبقه خلال كلماته وهكذا يحسن او يجب ان يكون اللغوي ليكون قدوة لمن يقتدي.
المزيد المزيد يا أبا مهند.. القارئ يطلب المزيد ولكن أبا مهند لا يريد أن يخرج عن سمته، ويكفيه ما اتانا به من قديم جديد، فكان مما كان رجوعه إلى الخليل والكوفة، وكان أول من سمعنا منه مبحث "الأصوات" في العربية، ومن جديد يسعى إلى التيسر، وبين هذا وهذا ذوق ونظر واثق وقلم في ميدان التخصص العلمي، واجتماعية طبيعية في الصداقة والصديق.
وينسجم الاتزان منذ تعارفهما في أوائل عام 1954، وكأنهما خلفا صديقين، وان تعارفهما يعود إلى ما قبل ذلك كثيرا كثيرا. يلتقيان في كلية الآداب، وخارج كلية الآداب. وحين كان من رأي المخزومي إعادة " علم المعاني" إلى النحو، كانت فرصة لان يحاضر طلبة دار المعلمين العالية إلى جوار صديقه الذي يدرس " البيان" و " البديع" في هذه المادة من درس البلاغة وكانت فرصة للصديقين في ان يلتقيا في " دار المعلمين العالية".
 وتمتد الفرصة لتساهم فيما عرفته الدار في موسمها الإبداعي بإسم: " جماعة الإنشاء الأدبي" وتذكر الجماعة ذوقه النقدي السليم. ثم كانت فرصة " المعلم الجديد" ومولد سلسلة " أعلام في النحو". ومحامد المخزومي الإنسان، كثيرة فهو صديق أصيل يحرص طواعية على أصول الصداقة كاملة بما يستدعي " عقدها الاجتماعي" من تضحيات، وما يستلزم دوامها من " روحانيات" ليكون فيها قدوة لمن يقتدي. وأحسب أن محك الصداقة: السفر. ولقد جربت المخزومي في أسفار بعيدة، متكررة وبعيدة، ربما عاد منها غيرنا، متفارقين ولكننا كنا نحيا السفر في وئام ونعود منه ونحن امتن صلة واشد عوداً وأسدى رأياً. وينطلق المخزومي في ذلك من مفهومه العالي للصداقة فطرة واكتساباً، ومن خلقه العالي في المواءمة والموافقة والمسابقة في الفضل. وإذا استدعت الصداقة صبراً فان صبر المخزومي خارجها أعجب وأغرب، ومن هذا الخصوص الذي يكتسب صفة العموم ان يشغل المخزومي عمادة كلية الآداب ويمضي عمراً من عمره في خدمتها. واشهد انه لم يفد من العمادة اي جدوى شخصية من أبهة. وما كان طالب أبهة، ومن مجدٍ فما كانت العمادة لتفوق مجده النحوي وما كان مجده النحوي ليقوم شامخاً لو لم يقترن بالعمل والحياة, وما العمادة إلا مظهر للعمل والحياة، ولو لم يقترن بالأديب لما جاءته نيابة الرئاسة في اتحاد الأدباء العراقيين، ورئاسة تحرير " الأديب العراقي".
أريد أن أقول إن مجده النحوي لم يقم عزلة او على اجترار لمادة مستهلكة وانما يقوم على العمل والحياة. وأريد أن أكرر ان المجد لا يأتي النحوي اذا لم يمارس النص الأدبي رأياً وتذوقاً وقلماً مدركاً سحر الكلمة منفذاً سحر الكلام. ثم انه لم يكن طالب مال، ولا ساعياً في تمرير باطل، وما جاء العمادة إلا من اجل الحق. أما ما لقيه من أولئك الذين حسبوا العمادة إرثا مسجلاً لهم فلا يعدله إلا صبره وسموه وعلو جنابه، ومروره بالعفو كريماً ونظره الى التوافه من عل... .
ويبلغ مجده في زهده بالمال مجده في عمادة كلية الآداب وقد تهيأت له فرصة سانحة لان يكتب منه قدراً لا باس به في زمانه، ولكنه لم يكسب ولم يفكر في ان يكتب ولم يكن من طبعه ان يكتب جائراً.
تقول: كيف؟
وأقول: وأنا أشاهد القريب من الحال، تؤلف لجان لتأليف الكتب المدرسية في مراحلها الثلاث، وكان الدكتور المخزومي رئيساً طبيعياً للجنة اللغة العربية، وكان يكفي لرئيس اللجنة ان يشارك اللجان الفرعية إحدى جلساتها ليكون فيها، وان يلقي نظرة على مخطوطة الكتاب المؤلف ليكون مؤلفاً من مؤلفيه. ولكنه لم يفعل هذا، ولم يشترك في تأليف كتاب واحد، ولم يضع اسمه على كتاب واحد، وترك اللجان الفرعية وشأنها، تضع اسمها على الكتب وتنال من المكافآت المالية. ولا شك في انه لم يكن في غنى عن دنانير تأتيه حقاً مشروعاً، ولكني لا اشك كذلك في انه لم يكن في انه لم يفكر أن يستغل رئاسة اللجنة ليحصل على مال لم يبذل الجهد الذي يراه لازماً ليستحقه. وانتهى امر العمادة الى ما كان يجب أن ينتهي إليه. وكان من حصة جامعة الرياض. والتقى المخزومي الأستاذ في هذه الجامعة بمصطفى السقا العميد فيها حتى إذا انتهى التلميذ السابق من تأليف كتابه " في النحو العربي" قرأه الأستاذ السابق فأعجب به وبالجهد والفكر وصفاء الذهن وكتب مقدمة مسهبة للجزء الأول (نقد وتطبيق). مما جاء فيها: " ولا يلتزم الأستاذ مهدي في حل مشكل النحو مذهباً معيناً من مذاهب النحويين، وانما يضع المذاهب كلها أمام نظره ويتخير منها ما كان اقرب إلى طبيعة اللغة سواء كان القائل به بصرياً، كوفياً او بغدادياً أو اندلسياً، وسواء كان صاحب الرأي المختار متقدماً او متأخراً" وخرج بهذا المسلك وبالمناقشة والنقد الى آراء قيمة حتى قال الأستاذ السقا: " ومباحث الدكتور مهدي المخزومي  تعد من امتع الدراسات العلمية، فإنها قائمة على أساس علمي متين. وكتب الأستاذ السقا مقدمة الجزء الثاني (قواعد وتطبيق)، اثنى فيها على كتب المخزومي " وكل من استمتع بقراءة تلك الكتب رآى صورة واضحة هادئة من تفكير هذا الباحث المجدد، وقوة ملاحظته وأحاطته بمادة النحو إحاطة حسنة". وغادر السقا الجامعة فأسندت رئاسة قسم اللغة العربية فيها الى الدكتور المخزومي ومضينا في خدمة العلم والأخلاق بما قال عنا مسؤول كبير جعلوا الجامعة. جامعة، وقال آخر لقد: رفعتم رأس الأستاذ الجامعي، وأثبتم أن في العرب أساتذة. أساتذة.
قال ذلك ونحن نتأهب للعودة إلى الوطن، وفي الوطن استأنفنا التدريس والتأليف، وأسندت- لحين � رئاسة قسم اللغة العربية الى الدكتور المخزومي ثم كانت له مشاركة فاعلة في إخراج الأجزاء السبعة لديوان الجواهري، وكان جهده المضاعف في تحقيق كتاب " العين" للخليل. وكان ذلك خلال مرضه الذي كان له وقع الصاعقة على عارفي فضله ومحبيه. وما كانت تجري من دون تعكير، والرجل يتحمل صابراً مترفعاً عن الشكوى... مقتنعاً بزاوية من بيته لم تلبث أن استحالت ندوة مصغرة يلتقي فيها الأحباب من المثقفين والمفكرين، وللغة حظ وافٍ من حظوظها. وفي ذات جمعة. والندوة عامرة يتصدرها أبو المهند وإذا بالقدر المحتوم يسدل أستاره على القلب الكبير الذي طالت معاناته فكان الحادث الجلل والفقد الفاجع فإذا القوم في حيرة من الأمر، وفي حزن للأمر، وفي حيرة وحزن ودموع وضياع، وكلما انتشر الخبر انتشر الحزن والأسى.. والأسف حتى إذا أعاد الزمن الإنسان بالصبر، وألاذه بالفكر، وجد أن الموت حق، ويكفي الفقيد فضلاً أن يمضي مرضياً نقياً، ماجداً، على ما يسر الصديق ذكره، من فضائل.
هكذا فارق المخزومي هذه الدنيا، فارقها وهو على زهده وعفته وسموه وصبره. ومن كان همه في اللغة كان اكبر من الدنيا، فكيف وقد اتسع الهم اللغوي لهم الأمة، واتسع هم الأمة لهم الإنسان؟ اجل، هكذا مضى المخزومي ماجداً نقياً...
مضى طاهر الأثواب لم تبق روضة    غداة ثوى إلا اشتهت إنها قبر...
مضى طاهر الاثواب
 
............................................
 
الدكتور مهدي المخزومي*
 
طارق حميد امين
ولد مهدي محمد صالح المخزومي في مدينة النجف عام 1919 في أسرة كريمة، وذاق اليتم صغيراً، فقد توفي والده وهو صغير لم يتجاوز عمره السنتين، وفقد أمه قبل أن يتم الخامسة، فتولت أخته التي تكبره باثنتي عشرة سنة رعايته والعناية به، وعاش في كنف أخيه فما أن أنهى الخامسة حتى ختم القرآن، ثم أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والتحق بعد ذلك في عام 1933 بالمدارس الدينية المنتشرة آنذاك في مدينة النجف، فدرس النحو والبلاغة على يد أساتذة علماء، فأتقن العربية وكان لامعاً فيها منذُ نشأته طموحاً متفتح الفكر على آفاق المستقبل، ولم يكن مقيداً بقيود المحافظة التي منعت غيره من التطور الفكري والعلمي، لذلك سعى إلى أن يدخل معترك التحصيل العلمي على الطريقة الحديثة، وقد وجد في نفسه الكفاءة والقدرة على تكملة دراسته فحصل على بعثة لنيل الشهادة الجامعية من كلية الآداب بجامعة القاهرة (فؤاد الأول) عام 1938م . فلما اندلعت الحرب العالمية الثانية في عام 1939م رجع إلى العراق وعين معلماً في إحدى مدارس الديوانية ثم استأنف دراسته في مصر عام 1941م ونال شهادة البكالوريوس في عام 1943م فرجع إلى العراق ومارس التعليم في دار المعلمين الريفية في الرستمية ببغداد، لم يتخذ المخزومي مهنة التدريس للارتزاق إنما طمح ان يواصل جهده العلمي فعاد إلى القاهرة فحصل على شهادة الماجستير عن رسالته "الخليل بن أحمد الفراهيدي ـ أعماله ومنهجه" عام 1951م .
لقد رأى المخزومي في شخصية الخليل المثال العلمي والأخلاقي الذي يستحق العناية والجهد؛ لآن الخليل كان علماً متفرداً في علمه كما كان كوكباً ساطعاً في أخلاقه وزهده وإبائه وقناعته . واستمر في طريقه ليكمل دراسته العليا هذه المرة "مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة اللغة والنحو" موضوعاً لرسالة الدكتوراه التي حصل عليها عام د1953م ثم عاد الى العراق ليستأنف التدريس في كلية الآداب إلى أن أُحيل الى التقاعد عام 1979م حيث لازم بيته ومكتبته فكان مجلسه الأسبوعي يوم الجمعة في بيته عامرا بتلامذته ومريديه وزملائه الى ان كانت وفاته في ظهر يوم الجمعة 5/3/1993م والندوة عامرة يتصدرها المخزومي وإذا بالقدر المحتوم يسدل أستاره على القلب الكبير الذي طالت معاناته عندما كان في مجلسه يتحدث عن الفراهيدي والقياس لديه إذا به يضع يده على جبهته ثم أرتمى على كرسيه ليفارق الحياة هكذا فارق المخزومي هذه الدنيا وهو على زهده وعفته وسموه وصبره . ومن كان همه اللغة كان أكبر من الدنيا فكيف وقد اتسع الهم اللغوي لهم الأمة وأتسع هم الأمة لهم الإنسان الذي أجبرته الظروف السياسية الى مغادرة العراق بعد عزله من الوظيفة عام 1963م ليغادر العراق متخفياً الى المملكة العربية السعودية وبقي هناك الى عام 1968م عندما قامت جامعة بغداد بإلغاء قرار عزله وأعادت تعيينه. وعلى الرغم من علو مكانة المخزومي العلمية في اختصاصه كان يتحلى بتواضع جم ومن سخرية الزمن أن عالماً ضليعاً في اللغة مثله لم يختر عضوا في المجمع العلمي العراقي وهو الذي بلغ الذروة في حياته كانسان وكعالم أكاديمي وباحث قدم أمتع الدروس العلمية القائمة على أساس علمي متين وترك لنا من كتبه العشرة والتي تتجاوز المئات في قيمتها من مؤلفات سواه أصالة وحدة وابتكار "الخليل بن أحمد الفراهيدي/مدرسة الكوفة/ عبقري من البصرة/ في النحو العربي "نقد وتوجيه"/ في النقد العربي "قواعد وتطبيق"/ المدارس النحوية/ أعلام في النحو العربي/معجم العين "تحقيق مشترك" سبعة أجزاء/ديوان الجواهري "تحقيق مشترك" سبعة أجزاء ". يعد الخزومي من علماء النحو المجتهدين في عصرنا وكانت له محاولة في تيسير النحو بنى أسسها على معرفة واطلاع واع لتراث النحو العربي إذ لم تكن قراءته للتراث قراءة مستهلكة كما هي قراءة الكثير ممن عنوا بهذا العلم على امتداد تاريخ النحو العربي الذين أعادوا ما قاله سابقوهم وكرروه في كتبهم وأبحاثهم ولم تكن قراءته قراءة ناقد فقط بل كانت قراءة إبداعية فيها خلق ومحاولة تجديد والى جانب هذه القراءة الواعية للتراث النحوي كان على اطلاع بشكل وبآخر على قضايا علم اللغة الحديث ومناهجه من خلال مواكبته محاضرات المستشرقين حين كان في القاهرة ومن خلال محاضرات أساتذته الذين كان لهم شأن في الدراسات النحوية واللغوية كإبراهيم مصطفى ومصطفى السقا وأمين الخولي وطه حسين . مما أدى إطلاعه هذا الى اقتراب مفهومه للدرس النحوي من مفهوم علم اللغة الحديث والى حد ما من تصور علماء اللغة المحدثين للدراسة العلمية للغة وخاصة فيما يتعلق بطبيعة العلاقات بين مستويات التحليل اللغوي وتداخلها وهذا ما يدل على إن الدكتور المخزومي قد أطلع بصورة أو بأخرى على الفكر اللغوي الحديث لأن علماء العربية القدماء على الرغم من دراستهم للجوانب الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية لم يكن لديهم هذا التصور الواضح لمنهج الدراسة اللغوية . لقد أمتلك المخزومي ذخيرة من المادة التي حصلها باجتهاد وسهر بين النجف والقاهرة وجمعت الى آراء الأقدمين ومنهم الخليل والكسائي آراء المحدثين وعلى رأسهم أستاذه إبراهيم مصطفى حامل لواء إحياء النحو وأستاذه مصطفى السقا الذي أستوعب القديم ولم ينغلق عليه . ولا يلتزم الأستاذ المخزومي في حل مشكل النحو مذهباً معيناً من مذاهب النحويين وانما يضع المذاهب كلها أمام نظره ويتخير منها ما كان أقرب إلى طبيعة اللغة سواء القائل بصرياً أم كوفياً أم بغدادياً أم أندلسياً وسواء كان صاحب الرأي متقدماً أم متأخراً. ولم يكن غافلا عما يجري من تطور ودراسات في العربية نحوها وصرفها وأصواتها وبوادر التحديث في هذه الدراسات خصوصا في مجال علم اللغة الحديث ومناهجه وبالأخص المنهج الوصفي الذي كان شائعا وقد تفاعل مع هذه التيارات الحديثة في الدرس اللغوي مكونا رأيا وصورة لما جرى عليه النحو العربي ثم لما ينبغي للدرس النحوي أن يكون عليه .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*عن موقع الحوار المتمدن
.....................................
 
 
إلى المخزومي
 
محمد حسين آل ياسين
 
أمل في عيوننا ليس يخبو                           أيها الملتظي ليسعد شعب
أيها الزارع الضمير مناراً                            ليجلي ليلاً ويكشف درب
أيها المستحيل عيناً تروي                           ظمأ الروح إذ تنمر جدب
أنت في حالك الجهالة فكر                                ألمعي وفي دنا الهم قلب
أنا من صوتك الصدى ومن الزيـت                 ذبال ومن يراعك ذوب
وعروقي التي تعهدت فيها                           كل نبض قمار فيهن حب
شرفت أنها ربيبة نبع                         فاض منه على الجداول سكب
ظمئت دهرها إليه فمنه                          تستقي أكؤُس السني وتعب
رفعت كف حيدر ذي فقار                               فعلا في يدٍ أمينة عضب
وتمشى الحسين يثأر صبحاً                      فتمشت إليه كالليل حرب
ألف جيل مضى يذب عن النور                         وألف عن الظلام يذب
هذان دربان لن يؤولا للقيا                       فهما كالوجود شرق وغرب
وإذا لم يكن خيار سوى السير                    فدرب سهل وآخر صعب
فتى الصعب يستحث خطانا                         وفتانا الى مغانيه نصبو
وإذا أنت من علي فتاه                                    ويكفيك ذو الفقار يشب
ساهراً ترهق العيون اكتشافاً              مشفقاً ان يضل في التيه ركب
تاركاً في النجوم آثار مجدٍ                        نحن في هدى ما تنور نحبو    
 *********************
 
ص7
كما يذهب السيل بقرية نائمة
 
صدرت حديثا عن دار ميريت للنشر في القاهرة المجموعة القصصية "كما يذهب السيل بقرية نائمة" للكاتب محمد عبد النبى".
المجموعة القصصية تضم تسع قصص تمت كتابتها في فترات متباعدة على مدار خمس سنوات، ونشر منها على موقع الكتابة وأبولو "قصة محفوظية عن المباراة القديمة للرجال"، "بحث صغير حول المظلة".
والكاتب محمد عبد النبى ترشحت روايته "رجوع الشيخ" هذا العام للقائمة الطويلة للبوكر، وصدرت له ترجمة سلسلة الكوميكس "فلسطين" لجو ساكو، "شبح أنطون تشيخوف" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، "من نوادر حجا سيد الظرفاء"، وغيرها.
 
..................................
 
المختار من قصيدة النثر الألماني
 
صدر عن "دار الغاوون"في القاهرة كتاب جديد بعنوان: "المختار من قصيدة النثر الألماني"، قام بإعداده وكتابة مداخله عبد القادر الجنابي، وترجم القصائد عن الأصل الألماني الأديب الراحل صالح كاظم.
 وقد ضم الكتاب قصائد نثر لكل من بيتر التينبرغ، فرانز كافكا، فاسيلي كاندينسكي، جيورج تراكل، غنتر آيش، غنتر كونرت، هيلغا نوفاك، سارة كرش، فالتر هلموت فريتز. وملحقين، الأول: "عندما نشر ريلكه قصائد موزونة كقصائد نثر"، والثاني: "قصيدتان نثريتان لهيغو هوفمنستال وكارل كرولوف".
 
..............................................
 
 
الدكتور مهدي المخزومي
رائد المدرسة العراقية لتيسير النحو العربي
 
عبد القادر البراك
كنت أود أن أكون آخر من يقول كلمة في إظهار مدى فاجعة اللغة العربية بارتحال احد كبار أساتذتها الأفذاذ الدكتور مهدي المخزومي إلى عالم البقاء.
 
لأني وان كنت من أقدم أصدقائه - على البعد- ومن القلة التي تقدر القيمة الكبرى لكل ما أسداه للغة الضاد، كنت أود أن يسبقني إلى أداء هذا الواجب من أترابه وزملائه في كافة مراحل الدراسة والتدريس كمن كان يقف منهم كتفا إلى كتف في مضمار البحث اللغوي وفي التنقيب عن جوانب العبقرية والإبداع في الأعلام القلائل الذين لم يفرغ الباحثون بعد من تعداد ما أسدوه لهذه اللغة من أمثال (سيبويه) و(الخليل الفراهيدي) و(الفراء) وغيرهم لأنهم أجدر واقدر من غيرهم في تعريف الأجيال الطالعة بمكان فقيدنا (المخزومي) بينهم!
ولعل من بين ما أخرني عن قول كلمة الوداع في الصديق الكبير في شخصه وعلمه، وفي كل ما نهد إليه من قول وعمل في مجال تخصصه خشيتي من السأم الذي قد يعتور نفوس البعض حين يواجهون لبعض ما أرسله من كلمات عن مثل هذه المناسبات وما اخذ يعتادني من ملل يعقب كل ما اعتدت تأديته من واجب الوفاء لأمثال فقيد كالدكتور المخزومي، حتى ليصبح في قول (حافظ إبراهيم) في مثل هذا الموقف.
إني مللت وقوفي كل آونة
ابكي وأنظم أشجانا بأشجان
إذا تصفحت ديواني لتقرأني
وجدت شعر المراثي نصف ديواني
ولكن الشعور بالواجب صرفني عن أن أتردد في كتابة بعض ما أثارته في الفاجعة بوفاة الدكتور المخزومي، الرجل الذي تهيأ لي التعرف عليه قبل انتقاله من دور الدراسة التقليدية (الجادة) القديمة في أول الأربعينيات إلى دور الدراسة العصرية الجديدة في (دار العلوم) في القاهرة، وقد كان في الدورين هو في الحياء والخِفر والتواضع ولين الجانب حتى لقد كانت تحجب هذه الفضائل عن الرجل فضله وعلمه وتقصيه لكل ما حفلت به كتب الدرس من (متون) و(حواشي) (تعليقات) وعمق استكناهه للنصوص الغامضة وقدرته على جلائها وإيضاحها بالشكل الذي كان يستنزل الإعجاب والإكبار من البعيدين قبل القريبين.
ولان لم تنل هذه المؤهلات من معاصري المخزومي في وطنه ما هي أهل له فقد أنالته ما هو جدير به من إعجاب وتقدير الأساتذة وتقدير الأساتذة الكبار الذين تلقى الدرس عنهم وسرعان ما استطاع ان ينال من تقديرهم ما رفعه إلى المصاف الذي كانوا يحتلونه.
ذلك ان (المخزومي) قد اظهر لأساتذة دار العلوم بأنه الرائد العصري للمدرسة العراقية في تيسير النحو وان ما أعده من دراسات عن مدارس الكوفة والبصرة وأعلامها وعن الدرس النحوي وأعلامه، قد أحله محل (ابن القرطبي)، احد الأوائل الذين عملوا على تيسير النحو العربي وعلى هديه او على سراه أتم الرحلة الدكتور (إبراهيم مصطفى) في كتابه "المعجزة يتيسر النحو" متمما لكتاب "الرد على النحاة" الذي سبقه إليه (القرطبي) والذي جاء (المخزومي) ليكون ثالث اثنين كان لهما اكبر السعي في تنقية الدرس النحوي مما لحقته من زيادات زادت من غموض الواضح قبل ان توضح ما هو غامض من قواعد النحو حتى لقد برم الأستاذ (احمد حسن الزيات) مما الحق النحاة بعلم النحو من زيادات فثار ثورته الشهيرة في مقالة (آفة هذه اللغة النحو).
لقد فقدت اللغة العربية ودرسها النحوي في العصر الحديث والدراسات المعتمدة في الدكتور مهدي المخزومي عالما عاملا، لم يأخذ الزهو بما أحرز من شهادات وتقديرات. ولم يقعده البطر بما نالته آثاره من الإكبار والإجلال عن مواصلة الدرس، ولم تفارقه روح (الطلب) وهو على كرسي الاستاذية.
ولقد أكسبته سيرته الحميدة في الدراسة والإدارة إعجاب من تلقوا عنه الدرس، او زاولوا في التدريس او نهلوا مما قدمه لهم من آثار التقدير الخالص والاحترام الكامل فلاغرو ان جارت الأوساط العلمية والادبية بالشكوى لما كان يعانيه من أوصاب المرض، ومتاعب الحياة ولاغرو ان استشعرت هذه الأوساط وغيرها معظم الخسارة في فقده، أستاذا، ومؤلفا، ورائدا لم يقصر في أداء دوره كرائد من رواد الدراسات الجادة لجعل النحو العربي علما تألفه الأجيال الطالعة ولإبراز دور المدرسة العراقية القديمة في الاضطلاع بواجب التيسير الذي كان ولا يزال في موضعه من الاهتمام الذي وضعه فيه الدكتور مهدي المخزومي اسبغ الله عليه شآبيب الرحمة والغفران، ويسر للأجيال الطالعة الانتفاع بما أعطاه لها من مؤلفاته الجديرة بإعادة الطبع ومخطوطاته التي لا يقل الانتفاع المرجو منها بأقل مما أفادته آثاره الجليلة المطبوعة، وهذا اقل ما يجزي الفقيد كفاء ما أسداه من أياد للغة العربية.
 
.......................................
 
 
الدكتور مهدي المخزومي  عبقري من العراق
 
معتز عناد غزوان
يعد العلامة الراحل الأستاذ الدكتور مهدي محمد صالح المخزومي أحد أهم أعمدة اللغة العربية والنحو العربي بشكل خاص، إذ امتازت مؤلفاته برصانتها وأصالتها وجدتها في الطرح والموضوعية والعلمية الدقيقة التي أحاطها بكل جوانب اللغة من نحو وصرف. انه الإنسان الدمث القلب والعصامي الذي عرفته وأنا افتح عيني على هذه الدنيا صبياً حتى نشأت شاباً أتردد عليه في داره العامرة أملا وسعادة وعلما في منطقة الداوودي ببغداد برفقة والدي المرحوم الدكتور عناد غزوان، التي نشأت العلاقة الحميمة ما بينهما منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي، إذ كانت تلك العلاقة مبنية على احترام تقاليد العلم وتبادل المعرفة والعلاقات الإنسانية العائلية التي امتدت ما بين العائلتين حتى رحيل المخزومي عام 1993. عرف الدكتور المخزومي بعصاميته التي وصلت إلى حد الخيال في مقارعة الظروف الصعبة التي نشأت بعد أحداث عام 1991 وتأثيرات الحصار الاقتصادي على المثقف والعالم والأستاذ الجامعي التي كانت لا تطاق، كان يواجهها المخزومي بكل إباء وعصامية وشرف على الرغم من قلة ما يتقاضاه من راتب تقاعدي آنذاك، وفي احد اللقاءات كان العالم متألماً من مقالة نشرت دون علمه كتبها في حينها احد الصحفيين العراقيين وهو يتحدث بألم عميق عن ما كان يعانيه المخزومي من مرض الم به وراتب تقاعدي قليل، لا يكاد يكفي حتى لشراء العلاج، وقد أراد الكاتب أن يعرض تلك الحالة إلى الإعلام والصحافة العراقية بضرورة الاهتمام به بيد أنها وبالتأكيد كانت من دون جدوى، وقد كان المخزومي منزعجاً جداً من نشر المقال لإباء نفسه وعزتها المطلقة وترفعه من أصحاب القرار آنذاك.
عاش المخزومي عفيفاَ متواضعاً محباً لأسرته ولاسيما من كان يعيش معه آنذاك ابنته السيدة نوال وأحفاده الأطفال الذين كان يحبهم حباً جماً، ويشير الأستاذ الدكتور عبد الجبار المطلبي رحمه الله وقد جاء إلى دار المخزومي بعد ساعات قليلة من رحيله بأنهم وجدوا في محفظة المخزومي العالم ثلاثة دنانير عراقية فقط و ورقة رسمته فيها حفيدته الصغيرة كتبت تحتها .. هذا جدو! كان محتفظاً فيها في محفظة نقوده... أي رجل زاهد وراهب وأبي النفس أنت أيها المخزومي... لقد كان خبر رحيله صدمة كبيرة لكل مثقف عراقي يؤمن بحرية الإنسان وبناء الثقافة العراقية الأصيلة البعيدة عن الزيف والتملق والاستبداد...
كان المرحوم الدكتور مهدي المخزومي يقرأ لما اكتب واقرأه له وكان يستمع لي بكل دقة ويعطيني الملاحظات لآخذ بها وأتعلم من الهفوات التي تحصل في كتابة النص الأدبي، حتى كان يكنيني بابي عبد الله وقد سألته لماذا تكنيني بهذه الكنية؟  فأجابني مبتسماً إلى اسم الخليفة العباسي أبي عبد الله المعتز ، وقد أهداني كتابه القيم (عبقري من البصرة) فكتب بخطه الجميل إهداء كتبه بكل تواضع العالم (إلى الشاب الأديب الصاعد أبي عبد الله المعتز تحية حب واعتزاز متمنياً لعزيزي الحبيب كل السعادة وكل التوفيق... مهدي المخزومي بغداد 9/3/1989)، رحم الله العالم الكبير الدكتور مهدي المخزومي الذي لم ير في حياته إنصافاً من كثرة الظلم والإقصاء والتعذيب والفصل السياسي، والحسد العلمي، الذي تعرض إليه خلال مسيرته العلمية التي لم تثنه عن طريق الحق والمبدأ. ومن هنا لابد من دعوة الجهات المعنية بالثقافة والفكر العراقي أن تقوم باستذكار المخزومي وإقامة الحلقات الدراسية حول فكره المعطاء وإعادة طباعة مؤلفاته القيمة أسوةً بمبدعي العالم العربي من مفكرين وأكاديميين وغيرهم في مصر ولبنان وسوريا وغيرها، لان المخزومي لا يقل شاناً عن الكثير من المبدعين الذين كرمتهم بلدانهم كالدكتور طه حسين والدكتورة سهير القلماوي ومحمد الماغوط ومحمود درويش وغيرهم كثر، فالمخزومي هو بحق عميد اللغة العربية بكل جدارة وفخر وامتياز.
 
.....................................
 
مهدي المخزومي في فردوسه المفقود العرا
 
ستار الحسيني
من أين أبدا بالكتابة عن عالم جليل لا حصر لجهوده وآثاره النحوية واللغوية؟، من أين أبدا بأستاذ كان يعاني ويتألم في نهايات عمره, إذ آلمتني زيارتي الأخيرة له قبيل أن يودعنا في تسعينيات القرن الماضي ..... وهو من القلة القليلة الباقية آنذاك والتي كانت تنير دروب الباحثين في مسالك العلم , وفي كل لقاء كنت التقيه  أعرب له عن خجلي  من نسيانه من غير ذنب, فهذا الشيخ العالم الذي لا يستغني عنه باحث في تخصصه أو الاستعانة بآثاره في النحو كان الأجدى بالمتخصصين في ميدان التعليم  ان يذكروه ونترك الأمر إلى وقت يحين  به ذكر العلماء، فذات مساء ذهبت بمعية من الأقارب والأصدقاء من محبي الدكتور مهدي المخزومي لزيارته في بيته الواقع في حي الداوودي في ضاحية المنصور بعد ان بلغنا تدهور واعتلال صحته ومراجعته لعيادات اطباء قد لا يعرفون قدره , استقبلنا أبو مهند بحفاوة, وهدوء نفسي ودماثة أستاذ مرب لأجيال تعترف لأجيال وأجيال بفضله , وهو لا يقوى على السير بمفرد قدميه , الا على عكاز وهذا العكاز تآكل مسنده في الأرض فبات يرتجف بين يديه وبالكاد يثبته ليخطو باتجاه ضيوفه, استقبلنا وهو يفيض حبا بمقدمنا، فبيننا طلاب علم نهلوا من مدارس علمه وجامعاتها وهم الآن أساتذة ودكاترة في الجامعات ومنهم من كان على توافق أو اختلاف فكري معه أو ضده بيد أن ظروف تلك السنين كانت تجمعهم برؤيا واحدة.
في هذه الجلسة كنت ارنو ونحن في ضيافة جل علماء النحو وفقه اللغة عبر كتب ومجلدات كان يسند بعضها الآخر وقد تراصفت على حائط ضاق ولم يضق بها هذه الكتب كان أستاذنا قد التهم صفحاتها بوله شديد أيام دراسته للماجستير في القاهرة فدرس الخليل بن احمد الفراهيدي وسيبويه الذي انتهى الى انه راس مدرسة نحوية سميت فيما بعد بمدرسة البصرة ثم ما لبث أن واصل دراسته للدكتوراه فدخل الكوفة من أوسع أبوابها وبحث في علي بن حمزة الكسائي الذي رآه يرسم حدود مدرسة اخرى كان لها أنصار وتلاميذ وهو أيضا رأس مدرسة نحوية سميت فيما بعد بمدرسة الكوفة هذه الكوفة التي تبعد أميالا عن ضريح الإمام علي بن ابي طالب وبظاهرها منازل النعمان بن المنذر والحيرة والخورنق والسدير والغريان وما هنالك من متنزهات وأديرة كثيرة والتي حلم بها معن بن زائدة الشيباني اذ ضمت تلك البقعة من الكوفة دير هند فقال فيها
 
الا ليت شعري هل ابيتن ليلة
لدى دير هند والحبيب قريب
فنقضي لبانات ونلقى احبة
ويورق غصن للسرور رطيب
 
وغير هذا الدير فهنالك دير الجماجم ودير اللج ودير الحب واديرة كثيرة .
ونجد رملة حمراء تخالطها حصاء سميت بسببها الكوفة  حسبما قال ياقوت الحموي في معجمه للبلدان , اظنني ابتعدت كثيرا عن هذه الجلسة الجميلة ورحت  بعيدا , لكني كنت اقرأ عناوين هذه المجلدات واشعر برحلة العلم التي ركبها أستاذنا المخزومي وأبدع فيها أيما إبداع عبر مؤلفات وآثار غزيرة , بل قدم للعالم العربي أثرا نفيسا من آثار أستاذ عالم فاضل أنجبته مدينة النجف في العراق كما قال عنه أستاذه المشرف على رسالته للدكتوراه الأستاذ مصطفى السقا كما أنجبت شاعرنا الكبير محمد مهدي الجواهري ومصطفى جمال الدين وآخرين بعقول منفتحة على العلم والحياة،  وفي هذه الجلسة كان استاذنا المخزومي يتابع ويسمع ويجيب ويسال على سائله بدقة وهدوء متناهيين ثم سالت بجانبي صديقي الدكتور العالم ( ع.  ع.  ) الذي أقصي من عمادة إحدى كليات الآداب في السنين الأخيرة , سألته عن أستاذة وهل اثقل الزمن ذاكرته وفكره وعلمه وهو يصل للثمانين من عمره فاخبرني ان كل شيء في جسد هذا العالم معرض للتلف والاعتلال لا سمح الله بذلك � الا فكره الثاقب وذاكرته المتوقدة بالعلم وعقليته اللامعة دائما .
حدثنا الأستاذ المخزومي عن التعب الذي بدا يظهر على جسده نتيجة ثقل السنين الأخيرة عليه � طبعا هذه الزيارة كانت في نهاية عام 1992 � وعن الفطريات التي احدث خطأ تشخيصها قلقا والما بدا يخف بعد أخذه جرعات من الدواء المركز ثم ذكر سلوته التي تبعده عن النكد المستمر وغير المستمر وغابته العذراء التي يعيش فيها او التي داسها عبر نظره وفكره هذه الغابة المشرئبة اليه والتي افنى زهرة شبابه فيها هي المكتبة فالف وقرأ وكتب ومازال يقرأ وقتها (والقراءة ملاذي ) لا غير كما يقول . إن أستاذا جامعيا وباحثا لغويا له من الدقة والأنات وطول التتبع وأصالة الفكر وغزارة المنهج ما يجعلنا نفخر به وننحني إجلالا لمكانته العلمية الرفيعة أقول هذا وقد تعالى غبار النسيان على اسوار بيته ومكتبته ولم يذكره الا محبوه وبعض ممن يقدر العلم والعلماء وأهل العلم قليلون وهو في كل هذا وبروحه في الفردوس كان ومازال زاهدا .
 
.........................................
 
الدكتور المخزومي يرثيه النحو العربي وأرثيه
 
شاكر علي التكريتي
من منا لا يعرف الدكتور "مهدي المخزومي" وقد شيعنا في الآونة الأخيرة جثمانه الطاهر ملفوفا بأعلام اللغة العربية، نحوها وصرفها، وفصاحتها وبلاغتها، وبيانها وتبيينها، وقد شارك في ذلك التشييع أقطاب اللغويين والنحويين من أحفاد الخليل الفراهيدي وسيبويه ممثلين عن البصرة والكسائي والفراء ممثلين عن الكوفة بالإضافة إلى ممثلين آخرين من كل العراق والوطن العربي؟
من منا لا يعرف هذا الفطحل المخزومي واضع � اطروحة- الماجستير في (الخليل بن احمد الفراهيدي) وأطروحة � الدكتوراه- في (مدرسة الكوفة النحوية ومناهجها في اللغة والنحو) وواضع المؤلفات الأخرى في اختصاصه وهو الأستاذ المجلي في كلية الآداب وجامعة بغداد؟
من منا لا يعرف هذا اللغوي أو هذا "الناقد النادر" في "مصارف اللغة" العربية، والذي حالفه التوفيق في حل العديد من مشاكل اللغة العربية النحوية والصرفية في الوقت الذي عجز فيه بعض الساسة العرب عن حل المشاكل الوطنية والقومية والسياسية؟ ومع ذلك فقد أصاب المخزومي رذاذ خفيف من تلك السحب في مرحلة معروفة من مراحل العراق السياسية، علما ان � المخزومي- ما كان يوما ضميرا مستترا- او في (خبر كان) وإنما كان ضميرا حرا، وخبرا متميزا وظاهرا!؟
أعود إلى عنوان مقالي فأقول بأن من الكتب الخالدة النفيسة التي خلفها صديقي (المخزومي) في المكتبة العربية كتاب: "في النحو العربي نقد وتوجيه" وهو الكتاب الذي يشاركني في تشييع ورثاء واضعه وخالقه ومبدعه.. يقول � النحو العربي- (إن الجملة هي الصورة اللفظية الصغرى للكلام المفيد في أية لغة من لغات العالم). وأقول بأن � المخزومي- هو الصورة المعنوية المجسدة التي أفادت اللغة العربية فتألقت أجزاؤها ومفرداتها وتناغمت حركاتها وأصواتها وطرقت الأسماع والأذهان أنغاما وألحانا تطرب وتسر، وبسهولة ويسر، وبإيقاع ساحر على أوتار الفصاحة والبلاغة.. وإذا ما دأب النحاة القدامى على تقسيم � الجملة- الى جملة اسمية وأخرى فعلية، فان المخزومي � بطبيعته جملة واحدة لا تنقسم وكل واحد لا يتجزأ... ومن هنا كانت وبرزت شخصيته العلمية واللغوية والبيانية وان من البيان لسحرا!، وإذا ما قال "النحو العربي" الكتاب في أمثلته (طلع البدر علينا...) كجملة فعلية فأقول بدوري (غاب البدر من سماء العربية) كجملة فعلية.. ويقول النحاة كذلك انهم يلاحظون "تغييرا" في أواخر الكلم وفي ثنايا الجملة فيقبلون عليه تعليلا وتفسيرا، لعلاقته دائما بفكرة العمل وفكرة العامل... وإنني لأقول وتثبيتا لحقائق التاريخ، لا قواعد اللغة العربية، ان المخزومي باعتباره كما ذكرنا جملة متماسكة ما شابه التغيير ابدا في فكره وأسلوبه وعقيدته وفلسفته في الحياة... وان الذين قد يتهمونه بالتغيير او التغيير في (أواخر الكلام) والأفعال فإنهم هم المتغيرون ولكن لا يعلمون!! ومع ذلك، فلئن دار الجدال بين فريقين حول "تغير" المخزومي فإن هو إلا جدال لا يختلف في جوهره وكنهه عن ذلك الجدل الذي كان يحدث ويدور بين العلماء البصريين والكوفيين حول (مصادر الاشتقاق) وبعض المسائل النحوية الأخرى ولكن المحصلة النهائية تبرهن على ان المخزومي هو هو و(جملته) هي هي.
وإذا كان � الكوفيون- يقسمون (الفعل) إلى ثلاثة أقسام الفعل الماضي والفعل المضارع والفعل الدائم بينما يرتأي � البصريون- أن أصل الأفعال هو الفعل الماضي الذي اشتق منه (الفعل) فأن المخزومي في ثقافته ولغته وفي شخصيته وديباجته هو على مذهب الكوفيين � فعلا ماضيا وفعلا مضارعا وفعلا دائما إلى آخر لحظة من حياته علما بأنه كان يفضل � البصريين- على الكوفيين في أصل الأفعال اما (حركات آخر الأفعال) التي تدارسها النحويون كوفيون وبصريون فان أفعال المخزومي في أواخرها وأوائلها لا تحتاج إلى كل تلك الحركات للتعريف بها وتوضيحها بوصفها أفعالا بلغت الذروة في الوضوح والسهولة مهما كابر المكابرون!!
أما (الأفعال الشاذة) في اللغة العربية فقد تحدث عنها � المخزومي- حديثا مستفيضا في كتابه (النحو العربي) فقال:
إن هذه الأفعال في العربية كما في غيرها أفعال شاذة لأنها لم تنهج السبل التي سلكتها الأفعال الاعتيادية، فهي أفعال متخلفة لم تتطور وهي أفعال جامدة وعلى حال واحدة. فلم تتصرف تصرف الأفعال، ولم تنطو في احد القوالب او إحدى الصيغ.
وأخيرا فلقد تعلمت من نحوك العربي أيها المخزومي الخالد أسلوب (النداء) وهو تنبيه المنادى وحمله على الالتفات إلى ما قد يقال.. فأرجو ان تسمع هذا البيت الشعري الخالد الذي يبدأ بحرف النداء (يا) وهو لشاغل الدنيا بقصائده المحجلة الغر (أبي الطيب المتنبي)..
يا من يعز علينا أن نفارقهم
وجداننا كل شيء بعدكم عدم
 *****************'
ص 8
 
مصدر: انخفاض الصادرات النفطية من كركوك
 
كركوك – وكالات:
أعلن مصدر في شركة نفط الشمال، أمس الأول، انخفاض الصادرات النفطية من حقول كركوك الشهر الحالي بسبب وجود مشاكل واعطال فنية في الابار وانخفاض في معدلات الانتاج  بالإضافة الى تعرض الخط الناقل الى اكثر من 54 اعتداءً وتفجيرا  خلال العام الحالي.
وقال المصدر لوكالة (المدى برس) إن "الإنتاج الحالي للشركة يبلغ 508 الف برميل يوميا  يصدر منها الى الخارج حوالي 225 الى 250 الف برميل الى 300 الف برميل بشكل متذبذب وحسب  القدرة التصديرية والضخ وعمليات الخزن بميناء جيهان التركي  اما الباقي والذي يبلغ حوالي اقل من 200 الف برميل فيستخدم لسد الاحتياجات المحلية لسد حاجة  المصافي ببيجي وكركوك".
يشار الى ان انتاج الشركة  كان يصل بأعوام سابقة بين 690 الى 710 الف برميل، الامر الذي دفع وزارة النفط لعرض حقل كركوك للتطوير من  قبل شركة برتيش بروتوليوم البريطانية لزيادة طاقته بنحو 200 الى 500 الف برميل.
 
 
*********
 
سوق العراق: أكثر من 2.3 مليار دولار حجم التداول هذا العام
 
بغداد – وكالات:
أعلن سوق العراق للأوراق المالية، أمس، ان حجم التداول لعام 2013 بلغ أكثر من مليارين و300 مليون دولار، مشيرا إلى ان أول جلسة للعام المقبل 2014 ستكون يوم السابع من شهر كانون الثاني. وقال رئيس سوق العراق للأوراق المالية طه احمد عبد السلام لوكالة "السومرية نيوز"، ان "السوق اختتم جلساته لعام 2013 على حجم تداول بلغ مليارين و371 مليون دولار، وبمقدار تريليونين و845 مليار دينار"، مشيرا إلى ان "عدد الجلسات التي نظمت في السوق بلغت 231 جلسة".
وأضاف عبد السلام ان "عدد الأسهم التي تداولت في السوق بلغ 875 مليارا و 568 مليون سهم من عدد الأسهم المدرجة أربعة تريليون و631 مليار سهم"، مبينا ان "القيمة السوقية بلغت 11 تريليونا و537 مليار دينار".
واكد عبد السلام أن "عدد الشركات التي تم تداولها للعام الحالي في السوق بلغ 79 شركة من أصل 83 شركة مدرجة في السوق"، لافتا إلى أن "السوق أغلق على 113,150 نقطة".
وتابع عبد السلام ان "أول جلسة للعام المقبل 2014 ستكون يوم السابع من شهر كانون الثاني، بسبب وجود العطل التي ستصادف خلال الأيام المقبلة منها رأس السنة الميلادية وعيد الجيش العراقي".
 
 
*********
 
وقفة اقتصادية ...
 
خطط التنمية وعوامل نجاحها
 
اضحت خطط التنمية منهجية لا غنى عنها في معالجة اختلالات الاقتصاد العراقي وإعادة بنيته التحتية وتحقيق التوازن بين قطاعاته المختلفة. وقد كانت هذه المنهجية اساس قناعة الحكومة في تبنيها للخطط الخمسية في السنوات الاخيرة وخاصة في خطتي التنمية لأعوام 2010 – 2014 و2013 – 2017 وبدونها لا يمكن انتشال الاقتصاد العراقي من وحدانيته  وطبيعته الاستهلاكية.
إلا ان الخطط التنموية لا يمكن النظر اليها بوصفها مجموعة ارقام وتصورات تخمينية تفتقر الى اليقينية الا اذا كان المقصود افشال هذه المنهجية التي سار عليها العديد من البلدان ليس فقط ما يطلق عليها البلدان النامية أو المتخلفة. وحتى الدول الاوروبية التي ذاقت مرارة الحرب العالمية الثانية وتبعاتها الكارثية لم تستطع اعادة بناء اقتصادها إلا عبر خطط تنموية وتدخل مباشر من الحكومة، فمثل هذه الخطط تتطلب توفر عوامل نجاحها في اول لمسات الخطة وأثناء التنفيذ ولابد ان يكون واضعو الخطة قد اخذوا بالاعتبار هذه العوامل من اجل تحقي? أهدافها. وألا كيف لنا أن نفسر الذي ورد في الخطة الخمسية للأعوام 2013—2017 ما نصه (ان وضع خطط تنموية يتطلب مستوى عال من الاستقرار الامني والسياسي والاقتصادي وهذا شرط افتقدته الى درجة ما عملية إعداد هذه الخطة، مما يجعل فرص ترجمتها بنجاح الى ارض الواقع يكتنفها عدم اليقين... بالإضافة الى ان استمرار اعتماد التنمية في العراق كمورد وحيد يؤثر في موثوقية تحقيق الاهداف المرسومة عند اي تغير في أسعار النفط أو تدن في إنتاجه وتصديره) ومن الطبيعي ان يتحدث واضعو الخطة عن شكوكهم في نجاح الخطة والسؤال هنا لماذا الخطة إذن؟
فإذا ما اسقطنا هذه الاستنتاجات على ارض الواقع لوجدنا ان الوضع الامني منفلت لدرجة لا احد يتوقع في المدى المنظور اي تحسن فيه بل يزداد سوءا يوما بعد آخر بسبب التدخل الخارجي في دعم القوى الارهابية التي تمسك زمام المبادرة وتطور أساليبها القتالية النوعية، يقابلها على مسرح الطائفية المشحونة سياسيا تنامي دور الميليشيات ومافيات الجريمة المنظمة التي تدمر، أمام الأجهزة الأمنية، الطاقات البشرية بدم بارد لإفراغ البلد من الكفاءات العلمية.
وهذا الفلتان يجري جنبا الى جنب  مع الصراع السياسي بين القوى القابضة على زمام الامور الذي يغذي بدوره قوى الارهاب والجريمة المنظمة التي يقودها طفيليون خرجوا من معطف الفساد الذي ينتشر كريح عاصف في مختلف مفاصل الدولة لمصادرة موارد النفط من خلال مشاريع وهمية مغلفة بلباس النزاهة ومدعمة بتوصيفات مظللة.
وإذا كانت السياسة تعبيرا مكثفا عن الاقتصاد، فان القرارات السياسية الخاطئة المبنية على المحاصصة الطائفية الاثنية  والجهوية والعشائرية، تفعل كمعول في هدم البنية الاقتصادية وطاردة للرساميل الوطنية ومانعة للاستثمار الاجنبي بما يصب في النتيجة لصالح الطبقات الطفيلية والبيروقرطية والكومبرادورية التي تتقاسم الموارد المالية بينها في توزيع للثروة في غياب المؤسسات الرصينة التي تراقب وتحاسب.
 وفوق هذا وذاك كيف نتصور امكانية تحقيق النجاح لخطط مبنية على بيانات تخمينية في ظل غياب الاحصاءات السكانية العامة  التي توفر للدولة كافة البيانات الضرورية في مختلف القطاعات  وهذا الغياب حجر عثرة ليس فقط امام خطط تنموية بنيوية محكمة، وإنما امام عملية ديمقراطية سليمة متجسدة في انتخابات  برلمانية نزيهة، تنتج لهذا البلد المبتلى كفاءات سياسية قادرة على اجراء اصلاحات جذرية  في العملية السياسية والاقتصادية وبالتالي استقرارا امنيا مدعوما من قطاعات شعبية عريضة كانت خارج اطار الانشطة التوزيعية.
 في ظل غياب هذه العوامل وكثرة التحديات  لا يمكن تصور اقتصاد سوق متوازن تتفاعل فيه عوامل الانتاج وتنشط فيه موضوعيا كافة القوانين الاقتصادية ومنها قانون التراكم، وتتوافر فيه البيئات  الجاذبة للاستثمار الاجنبي والمحلي الناشط في الدول الاجنبية، وتنتعش سوق العمالة التي تسهم في امتصاص البطالة. من هنا تبدأ السياسة الاقتصادية التنموية الناجعة ومن هنا يعيد البلد رسم سياسته من جديد فهل هذا كثير علينا؟ انه ليس مستحيلا اذا استيقظت الضمائر في دولة مدنية ديمقراطية لا مكان فيها لنظام الانتماءات الفرعية التي تقف وراء التخ?ف الاقتصادي كناتج طبيعي.
 
ابراهيم المشهداني
 
*******
 
بمشاركة  نخبة من الخبراء الاقتصاديين والمعنيين
طاولة مستديرة لمناقشة الخطة الخمسية المقبلة
 
بغداد - رشيد غويلب:
نظم المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة، يوم أمس الأول، على قاعة جمعية المهندسين العراقيين ببغداد، وبحضور نخبة من الخبراء الاقتصاديين والأكاديميين والمعنيين، الآخرين طاولة مستديرة لمناقشة الخطة الخمسية للأعوام 2013 - 2017.
 
 
 
 
وساهم في مناقشة الخطة كل من رائد فهمي وزير العلوم والتكنولوجيا السابق، الدكتور رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم عضو مجلس المحافظة. ومن الخبراء والأكاديميين والمعنيين، وحسب تسلسل تقديم المساهمات، كل من السيدات والسادة باسم جميل أنطوان ، الدكتورة سلام سميسم، الدكتور موفق الطائي، الدكتور اكرم حسن سلمان، فائق الدباس، الدكتور مظهر محمد صالح، الاستاذ حامد الحمداني، هاشم ذنون، و يحيى الدجيلي.
رحب الخبير الاقتصادي إبراهيم المشهداني، باسم المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة، بالمشاركين، قدم بعدها الدكتور ماجد الصوري، الذي ادار سير المناقشات، عرضا موجزا لمسيرة المركز منذ تأسيسه في عام 2010، وأشار الى تنظيم المركز عددا من الطاولات المستديرة لمناقشة قضايا هامة، منها: أزمة السكن، خصخصة الكهرباء، التعليم العالي ودوره الاقتصادي والاجتماعي. وقدم الصوري عرضا مختصرا لمحاولات اعداد الخطط الخمسية، منذ عام 2003، والى الآن، منها خطة وضعت عام 2005، وأخرى للأعوام 2010 -2014، وفشلت محاولة لوضع خطة في عام 20?8. وذكر الصوري ان الدستور يرى ضرورة ربط وضع الموازنة العامة بخطط التنمية، الا ان هناك ضعفا واضحا في هذا المجال.
وعاد المشهداني ليقدم ورقة العمل المطروحة للنقاش، والتي تناولت عدة محاور منها: الفرضيات التي بنيت على أساسها أهداف الخطة، توجهاتها، التحديات التي تواجهها، فلسفتها، وأخيرا أثارت الورقة سبعة أسئلة على المشاركين بهدف مناقشتها. وقدم المشاركون جملة من الملاحظات والمقترحات  يمكن تصنيفها الى ثلاث مجموعات بالشكل التالي:
ملاحظات حول الخطة وإعدادها
في البدء تمت الإشارة إلى ضعف، ومحدودية المناقشات التي رافقت اعداد الخطة، اذ حرمت الحكومات المحلية من المساهمة في الإعداد، فضلا عن التضييق وقمع الأصوات الناقدة اثناء المناقشات، وعدم استناد الخطة الى معطيات تعداد سكاني افقدها الملموسية،، وتبنت قراءات غير واقعية، سطرها أكاديميون يفتقرون للخبرة العملية. واعتمدت الخطة اهدافا غير قابلة للتحقيق كخفض نسبة البطالة الى 6 في المئة، وتخصيص 17 في المئة من الميزانية للطاقة والصناعة. وفي جانب اخر اشير الى عدم تقييم الخطة السابقة، على الرغم من الاعتراف بفشلها، ومن المهم ج?ا ان تضع خطة، ولكن الاهم ان تحدد آليات تنفيذها، وامتلاك جهاز نزيه ونوعي لتطبيقها، فضلا عن عدم وجود توافق بين الخطة والموازنة السنوية. وجرى تسليط الضوء على التناقض بين تأكيد الخطة على دور القطاع العام، وبين الخطاب  الإعلامي لقادة الدولة. وتم اقتباس نصوص من الخطة  يعترف بموجبها واضعوها بعدم امكانية تطبيقها اسوة بالخطط السابقة، لبقاء العوامل الكابحة على حالها اليوم كما في السنوات الفائتة، وتساءل بعض المشاركين عن جدوى مناقشة خطة غير قابلة للتنفيذ. وبخصوص فلسفة الدفعة الكبيرة التي تعتمدها الخطة، والتي طبقت في ا?اتحاد السوفيتي السابق، فيجب ان تعتمد الاستثمارات وليس اقتصاد يعتمد موارد النفط فقط، واذا ما استمر الوضع  على هذا المنوال، فانه سيؤدي الى كارثة.
 
ملاحظات اقتصادية
 
في هذا المجال ذكر المشاركون ملاحظات عديدة منها: عدم فعالية العمل بقانون التعرفة الكمركية، الذي صدر قبل ايام، نتيجة للاستثناءات الكثيرة التي طالت مجالات هامة. وفقدان البنية التشريعية لعمل القطاع الخاص، الذي القي عليه قسط وافر في التنفيذ. وافتقار العراق الى قطاع صناعي وزراعي، واقتصاره على قطاع تجاري طفيلي، وان الوضع في القطاع السياحي كارثي، حيث يحرم القطاع الخاص من الاستثمار، على الرغم من امتلاكه ستة اضعاف ما تمتلكه الدولة في قطاع الفندقة. وتم التأكيد على ان الانتقال الى اقتصاد السوق يتطلب واقعا مؤسسيا، وتشي? التجارب  في هنغاريا وروسيا مثلا الى التلاعب بالأصول خلال عمليات الخصخصة، التي كان يراد منها محاربة الفساد. وجرى التأكيد على الطبيعة الريعية والمشوهة للاقتصاد العراقي في سياق قراءة نظرية للعلاقة بين نمط العلاقات الانتاجية، والعلاقة بين القطاعات المختلفة، وتبعية القطاعين العام والخاص. ونال القطاع المصرفي حيزا من النقاشات، التي اكدت ضرورة وجود قطاع حيوي يقوم على مؤسسات، ويعتمد التقنيات الحديثة.
 
ملاحظات سياسية عامة
 
وفي هذا الجانب جرى التأكيد على  توفير الامن، والقيام بمصالحة وطنية على اساس موضوعي وواقعي، وتعزيز الديمقراطية، التي لا يمكن الحديث عن اقتصاد السوق بدونها. وهناك دور محوري مفقود لمنظمات المجتمع المدني بمعناه المهني كالنقابات، واتحادات الحرف والصناعات المختلفة، ومنظمات رجال الأعمال.
وفي الختام تم توجيه الشكر للحضور، على امل مواصلة الحوار بشأن هذه القضية الحيوية.
لقد عكست المداخلات التي قدمها المشاركون في الحوار، امتلاك العراق لطاقات وخبرات اقتصادية وإدارية متميزة، تحرم البلاد من خدماتها، نتيجة لذهنية المحاصصة، وضيق الافق الحزبي والجهوي السائد في ادارة الدولة العراقية. يذكر ان المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة سيقوم بنشر كامل مجريات الطاولة المستديرة عبر المواقع التخصصية، ووسائل إعلام أخرى.
 
******
 
الموانئ تطبق التعرفة الجمركية مطلع العام الجديد
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الموانئ العراقية، أمس السبت، عن أنها ستباشر بتطبيق نظام التعرفة الجمركية الجديد اعتبارا من مطلع العام بعد أيام قليلة.
وقال مدير العلاقات العامة في إعلام الموانئ بمحافظة البصرة، أنمار عبد المنعم الصافي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "سيتم تطبيق التعرفة الجمركية الجديدة الصادرة عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بداية الشهر الأول من عام 2014 على كافة البضائع الواردة من خلال المنافذ البرية والبحرية".
وأضاف أن "هذا القانون تم تأجيله مسبقا وسيطبق بداية العام المقبل بالتنسيق مع الهيئة العامة للكمارك التي أخذت على عاتقها تنفيذ هذا القانون".
وأشار إلى انه "قد تم الاتفاق على هذا القانون خلال الاجتماع الذي عقد بين وزير المالية صفاء الدين الصافي، وعمران راضي ثاني مدير عام الموانئ العراقية للتباحث والتنسيق العالي بين وزارة المالية والموانئ العراقية حول بدء العمل بقانون".
وأوضح الصافي أن "هذا القانون يعد من احد المفردات المهمة للمحافظة على المستهلك العراقي وحماية المنتوج الوطني". ولفت إلى انه "تم التباحث حول ضرورة نصب سونارات لفحص الحاويات والبضائع القادمة، إذ أن الموانئ العراقية كانت قد اشترت من حسابها الخاص مجموعة من السونارات والتي وصلت الموانئ العراقية ونصب الأول في ميناء أم قصر الشمالي ويتم التهيئة لنصب الأجهزة الأخرى في باقي الموانئ". وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، قد أعلنت في 22 من كانون الأول الحالي، أن المجلس قرر تطبيق قانون التعرفة الجمركية رقم 22 لسنة 2010.
 
*******
 
المالية النيابية: زيادة الرواتب ستصرف بأثر رجعي مطلع العام المقب
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت اللجنة المالية النيابية، أن زيادة رواتب الموظفين ستصرف بأثر رجعي بعد إقرار موازنة العام 2014، إذ بلغت التخصيصات المالية لهذه الزيادات تريليونين و250 مليار دينار عراقي، وهي مدرجة ضمن الموازنة العامة للدولة. وقالت عضو اللجنة المالية النيابية نجيبة نجيب في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العمل بسلم الرواتب الجديد سيتم مطلع العام المقبل، الذي يشمل الدرجات من العاشرة إلى الخامسة وبنسب متفاوتة حسب الدرجات". وأشارت إلى أن "الهدف من هذه الزيادة هو مساعدة  الدرجات الوظيفية الدنيا، وان التخصيصات المالي? لتنفيذ هذا القرار هي بمقدار ترليونين و250 مليار دينار عراقي مدرجة ضمن الموازنة لعام 2014". وأوضحت انه "متى ما تمت المصادقة على الموازنة المالية ونشرها في جريدة الوقائع الرسمية ستكون الزيادة معتبرة بأثر رجعي، وان جميع الوزارات والمؤسسات المشمولة بهذه الزيادة  ملزمة بصرفها اعتبارا من الأول من كانون الثاني المقبل".
وكشفت عن "وجود زيادة للمتقاعدين أيضا". وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق الموافقة على رفع رواتب الموظفين من الدرجة العاشرة إلى الدرجة الخامسة بنسب متفاوتة وحسب الدرجة الوظيفية على أن تطبق اعتبارا من بداية العام المقبل 2014  وستكون طبقا لصلاحية مجلس الوزراء المنصوص عليها في القانون رقم 22 لسنة 2008".
 
*******
 
تقرير ..
 
 
اقتصاديون: غياب الرقابة جعل العراق ساحة لعمليات غسيل الأموال
 
متابعة "طريق الشعب":
تعتبر عمليات غسيل الاموال "تبييض الاموال" من الجرائم الاقتصادية الكبرى الى تحطم اقتصاد البلد من خلال تحويل الاموال غير المشروعة المستحصلة من اختلاس الاموال والتزوير والرشوة وغيرها الى مشروعة تدخل بالاستثمار.
واجمع عدد من المختصين بالشأن الاقتصادي على ان تدهور الوضع الامني والسياسي وانتشار الفساد المالي والاداري اهم اسباب ازدياد عمليات غسيل الاموال في العراق.
وقال الخبير المصرفي ماجد الصوري، ان مصطلح غسيل الاموال "تبييض الاموال" يطلق على الاموال القذرة التي تأتي من مناشئ غير قانونية يمكن تحويلها الى مبالغ قانونية، مبينا انها تحتاج الى متطلبات وعوامل اساسية متعلقة بالوضع الامني والسياسي ومنافذ استثمار.
وأضاف الصوري لوكالة (الاخبارية للانباء): ان غسل الاموال هو عمليات فساد كبيرة وارقامها حسب بعض الاحصائيات في العراق (138) مليار دولار يتم غسلها بعد تهريبها خارج العراق.
واشار الى ان هناك خمس مؤسسات حكومية في مختلف الوزارات والدوائر تعمل على مكافحة عمليات غسيل الاموال، متسائلاً هل في ظل الوضع السياسي والامني المتردي تجري ملاحقة فعلية بحق مرتكبي هذه الجريمة؟.
من جانبه اكد عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الوطني ابراهيم الركابي، ان عمليات غسيل الاموال تجري من خلال الصفقات التي تنتج من المزاد العلني للبنك المركزي والشركات والمصارف الوهمية التي تم تأسيسها قبل فترة زمنية قليلة. وأضاف الركابي لوكالة (الاخبارية للانباء): ان هناك لجانا تحقيقية شكلت لملاحقة عمليات غسيل الاموال وتوصلت الى وجود شركات وهمية تقوم بعمليات فساد كبيرة وباموال ضخمة. وبين ان هناك جهات سياسية تقوم بعمليات غسيل الاموال خدمة لمصالحها الشخصية، فضلاً عن وجود مجاميع ارهابية تقوم بجلب بضائع من ?لخارج عن طريق تلك الاموال وتدخلها للعراق لتستخدمها في عملياتها الارهابية. من جهته، قال عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، ان الفساد والارهاب وجهان لعملة واحدة، وقد صنفت منظمة الشفافية الدولية العراق بنسب متقدمة في الفساد وهذا لا يليق بحضارتنا. وأضاف خليل ان الفساد المالي والاداري المستشري احد أسباب عمليات غسيل الاموال، فضلاً عن غياب الرقابة الحكومية وعدم وجود تكنولوجية ونظام بنكي متطور.
وتابع: ان المناخ السياسي غير المستقر ادى ايضاً الى تفشي عمليات غسيل الاموال في مفاصل الدولة، مطالباً الجهات ذات العلاقة بالقضاء على هذه الظاهرة لأنها تستخدم اموالنا ضدنا وتقتل ابناءنا وتدمر البنى التحتية للبلد.
 
*******
 
ص9
بعض ملامح تخلف الاقتصاد العراقي وسُبل النهوض به
 
د. مجيد مسعود
ان السـمة الواضحة لحالة الاقتصاد الوطني في الوقت الراهن هي عدم تعبئة وعدم استخدام كل عوامل الانتاج المتاحة في اقتصادنا المرتكز على زراعة متخلفة وحرف مبعثرة وصناعة خارج حقول النفط شبه مـُعطلة. ويظل المورد الفاعل يتجســد في صناعة اســتخراج النفط وتصدير غالبيته خاماً للخارج.
ومن ناحية علاقات الانتاج فما زالت تتشـــابك العلاقات الانتاجية شــبه الرأسمالية في الريف والمدن، مع العلاقات الرأسمالية المتطورة لا ســيما في حقول النفط (والغاز)، مما يـُضفي الســمة الـريعية الغالبة للاقتصاد الوطني.
أن تحســـين مستوى معيشة الجماهير الواســعة يتطلبب ايجاد أفضل العلاقات المـُعبرة عن مصالح الشــعب والتي تـُســـاعد على تنمية البلاد، لاسـيما :
• العلاقات مع الشــركات النفطية العاملة في العراق.
• العلاقات بين أرباب العمل والعُمال في المدن والـريف.
• الـعلاقات الـتـجارية مع الخارج للحدّ من عدم تـكافئـها.
• الـعلاقات غير المنسـجمة بين الســلطة التنفيذية والسـلطة التـشـريعية، وبينهما من جانب وبين غالبية المواطنين من جانب آخر.
 أن تحسين هذه العلاقة استناداً لمبدأ المواطنة وخيار الديمقراطية والحوار والاعتراف بكل اطياف الشعب العراقي، هو المفتاح لتحسين بقية الـعلاقات الســابق ذكرها.
أن حل الأزمة التركيبية في اقتصادنا الوطني، وسـببها الأساس يتمثل في هيمنة صناعة اسـتخراج النفط وتصديره خاماً للخارج، يرتبط باسـتراتيجية تنموية تدمج هذه الصناعة النفطية بالاقتصاد الوطني. أي بتوظيف الجزء الأكبر من ريع النفط لتنمية البـُنى التحتية والزراعة والصناعة التحويلية والارتقاء بالموارد البشـرية وزيادة الانتاجية المجتمعية بكل الأنشــطة الانتاجية والخدمات الفعالة المكملة لها. والبداية لابد من تنفيذ التعداد العام للسـكان والمنشـآت، وتشـريع قانون النفط والغاز والقوانين الأخرى ذات الأهمية.
إن مستوى معيشة الجماهير يرتبط بحجم الدخل الوطني ونوعية المنتجات وبطريقة توزيع هذا الدخل الوطني بين المواطنين. وهذا الإشباع لحاجات الجماهير له طبعاً حدوده الموضوعية التي يفرضها التناسب المعبر عن العلاقة المتبادلة بين حصة التراكم وحصة الاستهلاك، من هذا الدخل الوطني، ومن هذه الحدود الموضوعية أيضاً ينبغي أن تصاغ المهمات في خطط التنمية، لاسيما لقطاعي الزراعة والصناعة.
واستناداً إلى ما تقدم نلحظ بأن تنمية الاقتصاد الوطني العراقي تتطلب قبل كل شيء:
- القضاء على بقايا العلاقات الإنتاجية الاستغلالية واجتثاث جذورها المتعارف عليها كتقاليد موروثه في الريف بأسرع ما يمكن، وبتحفيز الفلاحين ومساهمة الواعين منهم بصورة منظمة. والحد من كل الوكلاء والمرابين الذين يخفون بهذا الشكل أو ذاك بقايا العلاقات الاستغلالية.
- تعميق إجراءات الاصلاح الزراعي، بالتوزيع الشامل للأراضي الزراعية، إلى من يعمل عليها مجاناً، وحرمان المتغيبين عنها، وعمل ما يلزم من أجل استغلال هذه الأراضي بكفاءة أعلى من السابق.
- التنظيم الطوعي – مع الشرح المقنع – لعمل الفلاحين والعمال الزراعيين، في أفضل الأطر التنظيمية وأكثرها ملائمة للفلاحين واستساغة من قبلهم واعتماد الأساليب المتدرجة من أبسطها لتقديم الخدمات المشتركة، وإلى أرقاها، أي التعاونيات الإنتاجية الجماعية ومزارع الدولة.
- إلغاء جميع القوانين والإجراءات التي تعيق عملية التنمية الاقتصادية وإتاحة الحرية للمنتجين المباشرين، للتأثير على الإنتاج وتسييره.
- ويجب أن يهيمن قطاع الدولة على الفروع الرئيسية، أو ما يسمى بمفاتيح الاقتصاد الوطني، ويلعب دوره القيادي في عملية التنمية، وفي مجال الزراعة، هذا يعني أن لا تحل الدولة محل الفلاحين، وإنما أن تقوم بما يلي:
- توجيه الفلاحين ومساعدتهم على التحول من الإنتاح الحرفي الصغير المبعثر إلى الإنتاج الكبير، وإعطائهم المثال في مزارع الدولة. التي ينبغي أن تكون خير مدرسة للفلاحين على عطاء الإنتاج الأفضل والأقل كلفة والأكثر جودة.
- الاهتمام بجماهير الفلاحين وبقية الكادحين من المنتجين وأسرهم، وذلك بتوفير الضرورات الحياتية، كمياه الشرب الصحية، والعناية الصحية بوجه عام والسكن اللائق ومكافحة الأوبئة المنتشرة في الريف ومكافحة الأمية وتخليصهم من كل ما يعوق تقدمهم وزيادة إنتاجيتهم.
- القضاء على المستنقعات وتحويل الأهوار إلى مصادر لإغناء الريف وتربية الثروة السمكية وتنمية المواقع السياحية. وتشييد السدود لتخزين المياه الفائضة وعند هطول الأمطارفي فصل الربيع.
- العناية بالتربة وتنقيتها من الأملاح المترسبة فيها، وعمل كل ما يلزم لزيادة خصوبتها، وزراعتها وفق الدورة الزراعية وعدم تركها بوراً.
- تأمين المياه الضرورية للإرواء، وتصريف المياه الزائدة بالبزل المنظم.
- والتدرج بإدخال المكننة في الريف، وباستخدام البذور المحسنة، والسلالات الحيوانية المحسنة مع العناية البيطيرية بها.
- استخدام المبيدات للحشرات المضرة، والأسمدة المخصبة للأرض.
- التشجيع المستمر للمنتجات الصناعية مثل القطن وقصب السكر وبنجر السكر التي تأكد زرعها بنجاح في الريف العراقي.
- تشجيع التخصيص وفق المناطق المناخية وحزام الزراعة المطرية في الشمال والإرواء الصناعي في الوسط والجنوب، مع مراعاة العادات والتقاليد الزراعية للفلاحين، والحاجة الاقتصادية.
- التوسع في التشجير وحماية الغابات الموجودة وتنميتها باستمرار، وبشكل خاص الاهتمام بالنخيل وتكثيره والاستفادة من ثماره.
- العناية بالثروة الحيوانية وتوفير حاجاتها من العلف المصنع، لاسيما من بعض أنواع التمور، وتربية الأسماك والنحل للحصول على العسل.
- تنمية الصناعات الريفية التي تهتم بتصنيع بعض المنتجات الزراعية النباتية منها والحيوانية، والموارد الأخرى المتوفرة في الريف.
- توفير المخازن الضرورية لحفظ المنتجات الزراعية، لاسيما في المواسم.
- العناية بطرق المواصلات وتحسين الموجود منها لربط الريف بالمدن.
- إقامة المراكز الحكومية لإرشاد الفلاحين في كل ما يتعلق بالإنتاج والتسويق.
إن هذه المهام والإجراءات وغيرها لابد أن تقوم بها السلطة الحكومية المركزية بصورة متكاملة وفق منهج مدروس لتنمية الريف وإيقاف الهجرة إلى المدينة، حيث لا تنمية حقيقية بدون تنمية الريف.
وتنمية القطاع الصناعي، من خلال التأكيد على مكانته وأهميته في مجمل الاقتصاد الوطني العراقي. مع تبيان بأن التصنيع إنما يعني مساراً اجتماعياً لتنمية القوى المنتجة، مصحوباً بتغير في تقسيم العمل الاجتماعي، وله تأثير على علاقات الإنتاج وعلى البناء الفوقي في المجتمع، وزيادة الانتاجية المؤشر الأهم للتقدم الاقتصادي والاجتماعي.
إن تصنيف الوظائف الاجتماعية المصاحبة لعملية التصنيع، يمكن أن تمر بمرحلتين: نمو عدد الشغيلة (في المرحلة الأولى من التصنيع) ونمو المتطلبات المختلفة للجوانب التخصصية للعمال الصناعيين وبقية الشغيلة العاملة في القطاع الصناعي (في المرحلة الثانية). وذلك لأن كل تصنيع يتحقق بنطاق واسع نسبياً، يحمل معه تغيراً في التركيب الوظيفي للمجتمع، سوية مع ازدياد الحاجة للتخصص النوعي.
وهكذا فالتصنيع يقود إلى تغيرات في الوظائف الاجتماعية (ليس للوظائف المرتبطة مباشرة بالعمليات الإنتاجية وحسب) على الصعيد الأفقي وكذلك على الصعيد العمودي لتسلسل الوظائف، وبالوقت ذاته يترك التصنيع آثاره البليغة على التنمية الزراعية. والخطوات الأولى للتصنيع الشامل في العراق، إنما تتحقق من بداية دمج النفط بالاقتصاد الوطني، وفي المقدمات الصناعة النفطية الثقيلة، مثل الصناعات البتروكيماوية ومصفى الدورة والمشابهة له على سبيل المثال، وبالتالي توفير الطاقة الرخيصة نسبياً لعملية التنمية عموماً.
وهذا طبعاً لا يعني إهمال الفروع الأخرى، لأننا لا نريد أن نعمق ما سميناه بالأزمة التركيبية في الاقتصاد العراقي، وإنما بإيجاد أفضل النسب المبررة علمياً بين فروع الاقتصاد الوطني الرئيسية، في حقول الانتاج والخدمات الفعالة المكملة لها.
إن تحقيق مثل هذا التصنيع الذي يعطي أهمية كبيرة للصناعات الأساسية يستلزم الاتجاه:
- إلى مزيد من التعاون والمشاريع الصناعية المشتركة مع الأقطار العربية الشقيقة، بالتدرج نحو التكامل الاقتصادي مستقبلاً.
- وإلى مزيد من التعاون مع البلدان الصديقة التي بإمكانها أن تمدنا بخبرتها وبما تستطيع من قدرات تقنية حديثة.
إن التصنيع المتكامل والشامل في العراق، يتطلب التوجيه من الآن في الطريق التي يمكن أن تحقق ما يلي:
- الاستخدام الأمثل للطاقات الإنتاجية القائمة فعلاً في العراق بقدراتها الحالية، وبتوسيع الممكن منها، لكي تكون أكثر فعالية وكفاءة لمجمل الاقتصاد الوطني. وهنا لابد أن تأخذ بعين الاعتبار التناسب بين الإنتاج والطلب المحلي زائداً الطلب الخارجي المضمون بعقود بيع قدر الإمكان.
- بناء المشاريع الصناعية الجديدة ضمن خطط التنمية الاقتصادية، وذلك بعد دراسات وافية ولجدواها الاقتصادية لكل متطلبات إقامتها من حيث الخبرات اللازمة لتشغيلها، والمواد الأولية الضرورية لها، مع المحافظة على نظافة البيئة.
ومع التطور الاقتصادي لابد أن تزداد حصة التراكم لأغراض تغطية الاستثمارات الجديدة. وبهذا الموضوع ترتبط مسائل اختيارات التكنيك الملائم، وتحديد معيار الفعالية الاقتصادية للمؤسسات الصناعية . مع التأكيد على ان استثمارات الدولة في القطاع الصناعي هي التي تلعب العامل المقرر في تسريع التنمية الصناعية، في إطار إعادة الإنتاج الموسع وبالطرق الحديثة لضمان إنتاجية عمل اجتماعي مرتفعة نسبياً.
وبالرغم من الإمكانيات الملائمة في العراق لتطور القطاع الزراعي، إلا أن المعوّل مازال وسيظل على التصنيع الشامل الذي سيكون له الدور المقرر لتنمية الاقتصاد الوطني بأسره. وفي التصنيع تكمن إمكانية حل مشاكل تزايد السكان واستحداث التغيرات في تركيب الاختصاصات للقوى العاملة العراقية، وكذلك لتنمية الثقافة والتقدم التقني والعلمي بوجه عام. والتصنيع هو الذي يزيد من وزن الطبقة العاملة في تركيب المجتمع العراقي، وبالتالي يمكن أن يوفر الظروف الموضوعية لتغيرات عميقة في حياتنا الاجتماعية.
إن قطاع الدولة بإمكانياته التمويلية والتنظيمية والقانونية قادر على أن يكون – موضوعياً – العمود الفقري لجسم التنمية الاقتصادية في العراق. ومع تغير طبيعة السلطة باتجاه أكثر ميلاً لتمثيل مصالح المنتجين المباشرين، ستكون هذه التنمية الاقتصادية مستهدفة لحل مشاكل الجماهير الواسعة، وتأمين متطلبات رفع مستوى معيشتها المتكامل الجوانب.
 
*******************
 
المؤتمرات في الجامعات العراقية ومستقبلها
 
 
إلى/ جريدة طريق الشعب
م/ إجابة
تحية وتقديراً
 
إشارة إلى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 18/6/2013 تحت عنوان (لماذا هذا العدد الهائل من المؤتمرات في الجامعات العراقية*) اعلمتنا دائرة البحث والتطوير الأتي:ـ
حصلت موافقة معالي الوزير المحترم على توجيه مسار المؤتمرات وفقا لما يأتي:
1ـ حث الجامعات والهيئات على زيادة تخصيصاتها المالية ضمن الموازنة السنوية لغرض توفير الفرص لاكبر عدد ممكن من الباحثين للمشاركة في المؤتمرات العالمية الرصينة والتي قبلت بحوثهم فيها واعتماد اسلوب عادل لتوزيع فرص ايفادهم لهذا الغرض.
2ـ حث الجامعات والهيئات على المشاركة مع بعضها البعض لتنظيم واقامة المؤتمرات الدولية فضلا عن التعاون والتنسيق مع الجهات الاكاديمية والعلمية العالمية الرصينة وخصوصا مع الجهات التي تم معها توقيع اتفاقيات تفاهم.
3ـ حث الجامعات والهيئات على استضافة المؤتمرات العالمية الدولية الرصينة (التي تعقد سنويا في دولة معينة).
4ـ حث الجامعات والهيئات على الاستعاضة عن اقامة المؤتمرات العامة (قدر الامكان) بأقامة الندوات العلمية ذات التخصصات الدقيقة وورش العمل ذات الطابع التطبيقي.
5ـ التأكيد على اللجان التحضيرية للمؤتمرات بضرورة الالتزام بما يلي:
أ ـ اقتصار توجيه الدعوات لحضور جلسات المؤتمر على السادة المسؤولين من ذوي العلاقة بمدار عنوان واهداف المؤتمر فضلا عن اصحاب وصناع القرار في الجهات المستفيدة من توصيات محاور المؤتمر.
ب ـ تهيئة ركن خاص لاجراء المقابلات الاعلامية خارج قاعة المؤتمر مجهز بقطعة فلكس تتضمن عنوان وشعار المؤتمر فضلا عن التفاصيل المهمة للمؤتمر توضع كخلفية تصويرية لهذا الركن.
ج ـ اقامة المعارض العلمية وورش العمل التخصصية على هامش المؤتمر ودعوة المؤسسات الحكومية المعنية والقطاع الخاص بهدف تسويق واستثمار نتائج النتاجات العلمية.
6ـ تشكيل لجنة مركزية في دائرة البحث والتطوير تضم عدداً من السادة من ذوي الاختصاص والخبرة والسمعة العلمية العالمية تتولى مهمة النظر في الخطط السنوية للجامعات والهيئات تجاه عقد المؤتمرات والعمل على توحيدها بالشكل الامثل واعداد الخطة السنوية للمؤتمرات والندوات وورش العمل التي تقيمها تشكيلات الوزارة كافة.
7ـ اقامة مؤتمر علمي دولي سنوي موحد في كل تخصص بهدف الارتقاء بالنتاج العلمي المحلي نحو العالمية بحيث ينظم هذا المؤتمر من قبل دائرة البحث والتطوير بالتنسيق والتعاون مع الجامعات والهيئات كافة ذات العلاقة بتخصص المؤتمر على ان يتم استضافة المؤتمر كل سنة في جامعة معينة ويتم تسمية الجامعة المستضيفة للمؤتمر في السنة اللاحقة ضمن التوصيات الختامية للمؤتمر الحالي حيث ينظم المؤتمر وفق المواصفات العالمية  التي تتضمن ما يلي:
أ ـ اشراك الشخصيات العلمية والاكاديمية المعروفة والمشهورة عالميا في اللجان العلمية والتحكيمية والاستفادة من مذكرات التفاهم الموقعة مع الجامعات العربية والاجنبية بخصوص اشراك المتخصصين في تلك الجامعات بهذه اللجان.
ب ـ اقامة محاضرات افتتاحية تلقى من قبل كبار العلماء والمختصين المعروفين والمشهورين عالميا في مجال الاختصاص.
ج ـ تصنيف البحوث المقبولة في المؤتمر على اساس مستويات (الالقاء والنشر، والالقاء فقط، والبوستر العلمي).
د ـ تصنيف المشاركين على اساس (المتحدث الرئيسي، الباحث المشارك ببحث، الباحث المشارك ببوستر علمي).
هـ ـ استضافة الباحثين العرب والاجانب من الذين قبلت بحوثهم في المؤتمر.
و ـ اصدار المجلة العلمية الخاصة بوقائع المؤتمر وتسجيل وتخصيص رقم ISSN لها وايداعها ضمن الفهارس العالمية ولدى دور النشر العالمية وضمن المحرك البحثي الالكتروني للمجلات العالمية العراقية المحكمة.
ان اقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية الدولية السنوية الموحدة في كل تخصص له اهمية كبيرة بالنسبة لما يلي:
1ـ تعزيز مكانة العراق العلمية الدولية على المستوى العالمي.
2ـ تعزيز المكانة العلمية للجامعات العراقية وتعزيز تقدمها ضمن الترتيب العالمي.
3ـ توفير فرصة ثمينة لمشاركة الباحثين العراقيين في المؤتمرات العالمية الرصينة دون الحاجة لتحمل تكاليف السفر.
4ـ توفير ملتقى علمي يجتمع فيه الباحثون والخبراء والمختصون والاكاديميون وحتى المهتمون غير الاكاديميين المحليين مع نظرائهم الدوليين لعرض ومناقشة الاعمال والنتائج البحثية والاحتكاك والتواصل فيما بينهم.
5ـ المساهمة في تنشيط حركة السياحة من خلال اقامة جولة سياحية للمشاركين على هامش المؤتمر لزيارة ابرز المواقع الدينية والاثرية والتراثية والعلمية والاسواق الشعبية (كما هو الحال في المؤتمرات العالمية).
يرجى التفضل بنشر الاجابة ..مع التقدير.
 
قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
ـــــــــــــــــــــــــ
* بقلم الاستاذ الدكتور محمد الربيعي
 
********************
 
بانتظار العرس البهيج
جواد وادي
برغم الفترة الزمنية المتبقية للعرس الانتخابي القادم وهي ليست بالقصيرة، يتبين لي أن العراقيين قد حزموا أمرهم لذلك اليوم لتحقيق التغيير المنشود، وكأني بهم ينتظرون يوم ولادة العراق الجديد، بعد أن فاض بهم الكيل ولم تعد الوعود الفضفاضة سوى ذر الرماد في العيون، لأنهم وببساطة قد أفرغوا من حسابهم قضية زحزحة الأمور قيد شعرة، ولم يجنوا غير الخطب الجوفاء ولا سواها، والبلاد تسير من سئ الى أسوأ، والعباد لا يجنون من الكلام غير جعجعته ولا من طحين على الأرض، فها هي البطالة تستفحل بين الشباب وخصوصا الخريجين منهم، بعد أن عقد أهاليهم العزم عليهم لرد بعض?دين في رقابهم، ولكن لا حلول لهذه الأزمة المتصاعدة، في حين نجد أن المحاصصة تضرب بأطنابها وبكل سيئاتها في تفاصيل الدولة، إن كانت هناك دولة، كان حزب القتلة المقبور يوزع الامتيازات لمنتسبيه بغض النظر عن كفاءاتهم ومستواهم العلمي وابعاد الكفاءات الحقيقية من نيل ما تستحق، واليوم وبعد الخيبة التي حصلت، باتت تلك الامتيازات بين منتسبي الكتل والأحزاب، وما أكثرها، هي سمة الوضع الحالي، لنعيش حالات تشظي مجتمعي خطير، وعند زيارتي الأخيرة للعراق، لاحظت وتيقنت بشكل لا يقبل الشك أن دوائر الدولة ومؤسساتها باتت حكرا على منتسبي?هذه الاحزاب والكتل، فهل من طامة أخطر من هذه، حتى الجيش وأجهزة الأمن من شرطة واستخبارات قد تحاصصوه، بقياداته ومراتبه، هذا لك وهذا لي، كنا نعاني من سطوة البعث ومعيار الانتماء له هو الذي يجلب الرخاء لصاحبه، عدنا اليوم نقلد التجربة البعثية، والأخطر من ذلك التستر على اللصوص وناهبي المال العام، رغم فضح الأسماء وهروب جل اللصوص خارج العراق، ولا من اجراء لايقاف هذا الهدر الخطير للمال العام، والسعي مع سبق الاصرار لافقار الناس وإبقاء العراق يئن تحت قسوة التخلف والاهمال ولا من سبيل لحلحلة الأمور.
أزمات وأزمات تضرب بكل كوارثها تفاصيل الحياة العراقية، ولا من حلول، وكأني بساسة العراق يعجلون بملفات الفساد ونهب ما يتيسر لهم، لأنهم يعرفون أن عجلة التغيير قادمة، ناسين أو متناسين أن الشعب العراقي يمهل ولا يهمل، يمهل هؤلاء السراق لمراجعة الضمير وعدم ترك العراق يتخبط في بلاويه ومشاكله، ولا يهمل حقه في استرداد كل ما سرق من مال الفقراء، طال الوقت أم قصر، ولهذا فهم يسعون وباساليب قد تتصدرها لغة الرصاص والاغتيالات، بعدم فسح المجال للشرفاء بتسلم قيادة البلد ومحاسبة الضالين والفاسدين.
ماذا فعل لكم ساسة العراق أيها العراقيون سوى الكوارث والأزمات وفرض الأمر الواقع من ترد عام في حياتكم، وكيف هو احساسكم الآن وانتم تتوجهون قريبا لصناديق الاقتراع لتكفروا عن خطاياكم وزلاتكم بمنح اصواتكم لمن لا يستحق، والنتيجة نرى أن جلكم يصرح من خلال شاشات التلفاز أنه نادم لما فعل ونراه يطبق بنواجذه على أصبعه أسفا للخطيئة التي ارتكب، فهل نطمئن أن ما نشاهده فعلا هو ما سيحدث من تغيير يعيد الأمور إلى نصابها وتبدأ اشراقات جديدة من الأمل والتغيير وفتح منافذ على المستقبل الحافل بالخير والرخاء والحياة السعيدة.
يتبجح المسؤولون أن العائق الأساسي عندهم هو الملف الأمني، فهل تزحزح هذا الملف باتجاه فرض سلطة الدولة والتقليل من الخسائر في الأرواح وهذا أضعف الإيمان؟
بقيت دار لقمان على حالها، الحراك الوحيد باتجاه تكريس فوضى الفساد والنهب، حتى باتت هذه الكارثة سمة الوضع الراهن في كل دوائر الدولة ومؤوسساتها ودهاليزها، ولدينا أمثلة عديدة وقفنا عليها شخصيا عند زيارتنا الأخيرة لبغداد المهملة والمنسية.
كنا نأمل أن نهضة حقيقية سيشهدها العراق وخصوصا عاصمة الدنيا بغداد، لنشاهد العمارات الشاهقة والحدائق الغناء والطرق المعبدة والاحياء الراقية والاسواق الفخمة وواجهات المباني الجميلة واعادة أماكن بغدادية هي ذاكرة المدينة الحقيقية كشارع الرشيد مثلا، وغيرها من العديد من الأمكنة البغدادية التي تحتاج إلى الرعاية واعادة الاعمار والاعتبار لها، حتى أنني حين شاهدت ما وصل اليه الخراب في شارع الرشيد دمعت عيناي لما رأيت.
إن العراقيين جميعا مطلوبون للتغيير ولا ينبغي أن يتهاونوا أبدا في التوجه لصناديق الاقتراع، لأنها الفرصة الذهبية للتغيير، ولا نريد أن نراهم يتباكون على أوضاعهم دون فعل حقيقي لمسح دموعهم، واحلال الفرح في حياتهم التي ما عرفت الهناء والسؤدد يوما، ان يوم الفرج قريب والعرس على الأبواب، فلا يغرنكم أيها العراقيون ما ستسمعون من تهويل وتخويف وتحذيرات حول الطائفة والمذهب والقومية والمقدسات، لأنه للاستهلاك ليركب اللصوص على ظهوركم من جديد.
ان القوى الديمقراطية الناهضة اذا ما استلمت مسؤولية البلد بنظام ديمقراطي حقيقي وليس بتكييف من يرى مصلحته أولا، كفيلة بتطبيق مبدأ المواطنة أولا وقبل كل شئ، لتكون هي المعيار الحقيقي في العمل وتوزيع الخيرات واطلاق المبادرات وعدم غمط كل ذي حق حقه.
ليخرج العراق من نظام المحاصصة المقيت والطائفية الكارثي، ولينعم العراقيون جميعا بعراق حقيقي ولكل العراقيين، اساس الانتماء له هو حجم ما يقدمه المواطن من خدمات ورعاية لمن يحتاجها، وايقاف مسلسل الخراب تحت مسميات الملة والدين والطائفة والمناطقية، لأن العراقيين كلهم ودون تمييز يقدسون الدين ويحترمون المعتقد والطقوس، ولا شأن للسياسي أبدا بالشعائر المقدسة، وسيكون البناء من أولويات القوى الناهضة وتحت محاسبة ومراقبة كل العراقيين ممثلين بهيئات قانونية نزيهة ونظيفة ومراقبة صارمة من منظمات المجتمع المدني وبقضاء مستقل ون?يه.
أنه الانتقال الحقيقي للديمقراطية المستمدة من نضال الناس اليومي، لا من الخطابات الرنانة.
وها نحن ننتظر يوم العرس الكبير والبهيج والمشرق.
 
***********
 
ص11
كريستيانو : سأحاول تسجيل أهداف أكثر في 2014
 وكالات:
في حديث للبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد أعرب فيه عن سعادته بتتويجه بجائزة أفضل لاعب في عام 2013 والتي منحت له خلال حفل توزيع جوائز Globe Soccer للاعبين والرياضيين الأفضل في 2013.
ووعد كريستيانو عشاقه بأنه سيحاول تجاوز سجله التهديفي في عام 2013 العام القادم رغم اعترافه بصعوبة ذلك حيث قال ” سوف يكون الأمر صعبا ، ولكن سأحاول أن أكون أفضل ، ليس من السهل التغلب على السجل الحالي وأنا أعلم أنه سيكون صعبا ولكني سأحاول ” .
كما أكد كريستيانو أنه في بعض الأحيان يحب العيش تحت الضغط حيث قال ” يجب أن أكون قويا ومركزا فيما أفعله ، وأحيانا أنا أحب أن أعيش مع الضغوط ” .
 
 
مشكلة هذا الموسم وكل موسم
اقالات واستقالات مدربي فرق الدوري
منعم جابر
مرة اخرى نعود لنكتب عن مشكلة مزمنة حصلت في هذا الموسم وتحصل في كل موسم الا وهي اقالات مدربي فرق الدوري الممتاز بكرة القدم واستقالاتهم مما يعني فقدان الاستقرار التدريبي وهي لعمري واحدة من اهم واكبر المشاكل التي تئن تحتها فرق الكرة في كل بقاع الارض.
فقد يعتقد البعض بأن هذا الموضوع ليس بهذا التأثير ولا الحجم الذي يؤثر على اداء الفرق الجماعي واللاعبين الفردي! بينما يدل الواقع والتجربة بما لايقبل الشكك على ان اقالة المدرب وتغير الكوادر الفنية له اثار كبيرة على اداء الفريق والاستقرار التدريبي والوضع النفسي للفرق وبالتالي تنصل المدرب الجديد من تحمل المسؤولية لانه غير مسؤول وغير معني بأختبار مجموعة اللاعبين مما يضعه من شروط وضوابط يوم استلامه الفريق امام ادارات الاندية او تدور هذه الدوامة بين مدرب يبني الفريق لكنه غادر الميدان لاسباب متنوعة في مقدمتها النتا?ج غير الجيدة للفريق او لعلاقات متوترة مع ادارة النادي او عدم تنفيذ الشروط التي اتفق عليها، المهم غادر الميدان وجاء مدرب جديد عذره تحت ابطيه! حيث لم يختر لاعبيه ولم يعدهم الاعداد المطلوب او ان المنافسات لا تسمح له بتصحيح المسار وتجاوز الاخطاء. واذا هي حلقة مفرغة تظل تدور طيلة ايام الموسم. فأن حدث الاخفاق الاعذار جاهزة وان تم النجاح فان المدرب هو المنقذ العبقري..!
 
المشكلة في سوء الاختيار اولا..!
 
وحتى لا تضيع في النقاش ومعرفة الاسباب لهذه المشكلة المعقدة. نقولها بصراحة لقد بدأت هذه المشكلة منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي يوم وصل بعض "الطارئين" على اللعبة الى مواقع القيادة الرياضية وهم يمتلكون القوة والقرار حيث فرضوا أراءهم وفلسفاتهم على الفرق الرياضية وفي مقدمتها استبدال مدربي الفرق منتخبات او فرق دوري مع بوادر الخسارات والاخفاقات وتوسع هذا الحال وزادت هذه الممارسة واستفحلت بشكل حولها الى ظاهرة! لان المدرب هو الحلقة الاضعف في السلسلة التي تتكون من الادارة واللاعبين والمدرب. ومع هذه الحالة وتواجدها ?تى اليوم الا ان هناك عوامل مساعدة ساهمت بتكريسها بشكل وأخر وهي العجلة وعدم الاعتناء بالاختيار وتقديم العلاقات على حساب المبدأ وغياب العقول النيرة والخبيرة من الهيئات الادارية والتي تدرس اختيار المدرب المناسب اضافة الى غياب جهة مهنية متخصصة ممكن مشاورتها في تسمية هذا المدرب اوذاك لهذا الفريق اوذاك! فلو ان الهيئات الادارية تضم بعض المتخصصين بكرة القدم ولو ان اتحاد الكرة ومن خلال لجنة المدربين او رابطة المدربين المحترفين لهم دور بالاختيار لعرف كل فريق المدرب المناسب لهذا الفريق اوذاك فقد يكون مدربا يصلح لفريق?يلعب في الدرجة الاولى والاخر قد يصلح لتدريب فرق الفئات العمرية عندها يكون للخبرة والتجربة اثر في نجاح كل مدرب في مجاله. اذ استطيع ان اقول بأن المشكلة تكمن اولا في الاختيارات غير الدقيقة والمستعجلة!
 
الدورات والخبرة المتراكمة واثرها في صناعة المدرب!
 
يقول المدرب الاردني الكبير مظهر السعيد: "التدريب عالم صعب لا نستطيع ان نتعلمه الا بالعمل المتواصل والخبرة.. قطرة.. قطرة.." وهذه الخبرات المتراكمة تأتي من ممارسة اللعبة والعمل التدريبي المتواصل وقيادة فرق متنوعة وفوق  كل هذا وجود الموهبة والمواصفات القيادية والعين الكاشفة وليس كل لاعب كبير  او نجم كروي لامع ممكن له ان يكون مدرباً كبيرا. فالتدريب عالم واسع يحتاج للموهبة التدريبية ولذلك الاداري الناجح ذوي القدرات القيادية المتميزة ومع كل هذا يتطلب ممن يعمل في مجال التدريب الدراسة اولاً والدخول بالدورات التدري?ية والتطويرية والعمل مع مختلف الفرق والاعمار وذلك لاكتساب الخبرة الميدانية لان الخبرة والتجربة اساسي نجاح المدرب. فالمدرب في العالم المتمدن هو من يعمل مع فرق الاندية بشكل دائم وان صادف وتوقف لأحد المواسم  لعدم وجود فريق فأنه مطالب بالدخول الى "كورس" دراسي لنعرض المواكبة والمتابعة العلمية. وهذا الامر مطلوب متابعته مع اتحاد اللعبة
 
مقترحات للحد من هذه الظاهرة..
 
الجميع متفق على ان قضية الاقالات والاستقالات في الساحة العراقية هي قضية هذا الموسم وكل موسم ومن اجل ان يكون موضوعنا عملياً ومفيداً لابد من وضع بعض الافكار والمقترحات للحد من هذه الظاهرة المسيئة والمؤثرة على الكرة العراقية ومستقبلها وكما يلي:
1- على الهيئات الادارية التأني بالاختيار بعيداً عن العلاقات والاستحسان والصداقات وضرورة وضع المصلحة العامة اولا عند اختيار المدرب المناسب.
2- الاستفادة من لجنة المدربين في اتحاد الكرة ومن رابطة المدربين المحترفين بالتعريف بالمدرب المناسب مع ضرورة دراسة السيرة التدريبية لكل مدرب يتقدم لاشغال الموقع ودراسة السير بعناية واختبار الافضل.
3- يفضل ان تكون العقود لمدة سنتين على الاقل لفسح المجال للمدرب لتنفيذ برامجه بشكل دقيق مع ضرورة اعطاء المجال للمدربين للعمل لفترة اطول لكشف قدراتهم.
4- لجنة المدربين المحترفين واتحاد كرة القدم والمدربين انفسهم مطالبون بتطوير امكانياتهم وقابلياتهم من خلال الدخول بدورات ودراسات تدريبية وتطويرية ومعالجة لفرض اكتساب المزيد من الخبرات والا فالتوقف هو جمود وتراجع!
 
 
بغداد تحتضن مهرجان السكواش المفتوح
وكالات:
تقام في المركز التدريبي للاتحاد العراقي للسكواش في كلية التربية الرياضية بالجادرية على مدى الايام الثلاثة المقبلة منافسات بطولة المهرجان المفتوحة التي يشارك فيها 50 لاعبا يمثلون 10 اندية من محافظتي بغداد وبابل.
 وقال امين سر اتحاد اللعبة عباس مزهر العبايجي ان "البطولة ستشهد اقامة منافسات فئات تحت 11 عاماً، و13 عاماً، و15 عاماً، و17 عاماً، و19 عاماً، والمتقدمون فوق 19 عاماً". وأضاف ان "الهدف من البطولة هو اختيار اربعة لاعبين من فئتي تحت 15 عاماً، وتحت 17 عاماً، للمشاركة في البطولة العربية الخامسة والعشرين التي تحتضنها العاصمة المصرية القاهرة في شهر شباط المقبل، فضلا عن اعتماد الفائزين الاربعة الاوائل في فئة المتقدمين ضمن هيئة المحترفين الدولية التي تدخل في اطار التصنيف الدولي للاعبين".
وأشار العبايجي الى ان "الاتحاد العربي للسكواش سيعقد على هامش البطولة العربية في مصر اجتماعاً لهيئته الادارية سيمثل العراق فيه رئيس الاتحاد علي جهاد الذي يشغل منصب النائب الاول لرئيس الاتحاد العربي"
 
 
تقرير...
أبرزهم الإسكتلندي فيرغوسون والفرنسية بارتولي والإنكليزي بيكهام
عام 2013 شهد اعتزال العديد من نجوم الرياضة المميزين
وكالات:
نخبة من الرياضيين المميزين أعلنوا اعتزالهم في العام المنصرم
 شهد العام 2013 اعتزال العديد من نجوم الرياضة المميزين على اختلاف أنواعها، لكن الاعتزال الابرز اتى من جانب الإسكتلندي السير اليكس فيرغوسون (71 عاماً) بعد ان اشرف على فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم 26 عاماً.
كما اعتزل ايضا احد نجوم فريق "الشياطين الحمر" السابقين وقائد منتخب انكلترا سابقا ديفيد بيكهام (38 عاما) بعد ان احرز لقباً جديداُ مع باريس سان جرمان الفرنسي، وآخر من الحاليين وهو بول سكولز (38 عاما) بعد ان امضى مسيرته كاملة في النادي وحقق معه كل شيء.
 
 * كانون الثاني:
 
- اعلنت السباحة الفرنسية لور مانودو بطلة سباق 400 م حرة في اولمبياد اثينا 2004 وبطلة العالم 3 مرات اعتزالها في 30 كانون الثاني/يناير وهي في السادسة والعشرين، وحصلت خلال مسيرتها على 3 ميداليات اولمبية وسجلت 7 ارقام قياسية.
 
 * شباط:
 
- اعلنت السباحة البريطانية ريبيكا ادلينغتون بطلة سباقي 400 و800 في اولمبياد بكين 2008، اعتزالها اللعب في 5 شباط/فبراير وهي في الثالثة والعشرين بعد ان اكتفت ببرونزيتي السباقين في اولمبياد لندن 2012.
 - اعلن لاعب منتخب جنوب افريقيا للركبي بطل العالم عام 2007 جوان سميث اعتزاله في 12 شباط وهو الحادية والثلاثية بعد تعرضة لاصابة بالغة في وتر اخيل. خاض 69 مباراة دولية بين 2003 و2010 وشارك في كأس العالم مرتين عامي 2003 و2007.
 - اعلن البلغاري جوردان يوفتشيف "سيد جهاز الحلق" في رياضة الجمباز اعتزاله في 23 شباط/فبراير وهو في الاربعين من عمره بعد ان شارك في 6 دورات اولمبية من برشلونة 1992 الى لندن 2012.
 
 * آذار:
 
- اعلنت البلجيكية تيا هيليبو بطلة اولمبياد 2008 بكين في الوثب العالي اعتزالها في 6 آذار/مارس وهي في الخامسة والثلاثين. توجت بطلة للعالم في الخماسية داخل قاعة عام 2008، وبطلة لاوروبا في الوثب العالي عام 2006 في غوتبورغ السويدية.
 - اعلن السائق الالماني رالف شوماخر، شقيق بطل العالم في الفورمولا واحد 7 مرات ميكايل شوماخر، اعتزاله في 16 آذار/مارس وهو في السابعة والثلاثين. دافع بين 1997 و2007 عن فرق جوردان ووليامس وتويوتا وخاض 180 سباقا فاز في 6 منها.
 
 * نيسان/ا:
 
- خاض قائد منتخب سويسرا السابق لكرة القدم الكسندر فراي مباراته الاخيرة مع فريقه بال في 14 نيسان وهو في الثالثة والثلاثين. افضل هداف في تاريخ المنتخب السويسري برصيد 42 هدفا في 84 مباراة دولية، وابرز ناد لعب معه هو بوروسيا دورتموند الالماني من 2006 الى 2009.
 - اعلن الدراج الاسكتلندي كريس هوي بطل العالم 6 مرات اعتزاله في 18 نيسان/ابريل وهو في السابعة والثلاثين. هو البريطاني الاكثر القابا في الالعاب الاولمبية التي بدأها في اثينا 2008 وانهاها في لندن 2012.
 
 * ايار
 
- اعلن الاسكتلندي اليكس فيرغوسون، اكبر مدرب في تاريخ الكرة البريطانية، في 8 ايار/مايو انه سيترك منصبه في نهاية الموسم (30 حزيران/يونيو) وهو في الحادية والسبعين. قاد فريق "الشياطين الحمر" في 1500 مباراة خلال 26 عاما الى المجد فاحرز بطولة الدوري المحلي 13 مرة ودوري ابطال اوروبا مرتين (1999 و2008) وكأس انكلترا 5 مرات وكأس رابطة الاندية المحترفة 4 مرات.
 - وفي 11 منه، اعلن اللاعب بول سكولز انه سيعتزل في نهاية الموسم ايضا وهو في الثامنة والثلاثين بعد ان امضى كامل مسيرته مع مانشستر يونايتد اعتبارا من 1993. احرز مع الفريق بطولة الدوري الانكليزي 11 مرة ودوري ابطال اوروبا مرتين (99 و2008)، خاض 66 مباراة دولية مع المنتخب الانكليزي سجل خلالها 14 هدفا.
 - في 16 من الشهر ذاته، اعلن ديفيد بيكهام اعتزاله اللعب وهو في الثامنة والثلاثين ايضا بعد ان احرز آخر القابه مع باريس سان جرمان الفرنسي. تدرب تحت اشراف اليكس فيرغوسون اعتبارا من 1993، وانتقل الى ريال مدريد الاسباني (2003-2007) ثم الى لوس النجليس غالاكسي الاميركي (2007-2012) قبل ان ينهي الاشهر الخمسة الاخيرة مع باريس سان جرمان، تخللتها محطتان قصيرتان مع ميلان الايطالي في 2009 و2010. حصد 19 لقبا احدها في دوري ابطال اوروبا (1999) و6 في الدوري الانكليزي ، ومرة في الدوري الاسباني ومرتين في الدوري الاميركي للمحت?فين. خاض 115 مباراة دولية مع المنتخب الانكليزي و3 مونديالات.
 - في 19 منه، تبعه مواطنه مايكل اوين وهو في سن الثالثة والثلاثين. لعب خصوصا مع ليفربول وريال مدريد ومانشستر يونايتد ونال جائزة الكرة الذهبية عام 2001 لافضل لاعب في اوروبا، لعب مباراته الاخيرة بالوان ستوك سيتي ضد ساوثميتون، واحرز كأس الاتحاد الاوروبي مع ليفربول عام 2001. خاض 89 مباراة دولية وسجل خلالها 40 هدفا وشارك في 3 مونديالات (1998 و2002 و2006).
 
 * حزيران:
 
- اعلن صانع العاب فريق نيويورك نيكس لكرة السلة جايسون كيد (40 عاما)، بطل اولمبيادي سيدني (2000) وبكين (2008) مع منتخب "الاحلام" الاميركي وبطل دوري المحترفين في بلاده مع دالاس مافريكس عام 2011، اعتزاله في 2 حزيران بعد ان خاض 19 موسما. ثاني افضل موزع في تاريخ الدوري الاميركي (091ر12 تمريرة حاسمة معدل وسطي في المباراة الواحدة)، اختير 10 مرات في مباراة كل النجوم التي تجمع سنويا نجوم المنطقة الشرقية مع نجوم المنطقة الغربية.
 - في 21 منه، اعلن التشيكي رومان سيبرل صاحب الرقم القياسي السابق في مسابقة العشارية بطل اولمبياد اثينا 2004، اعتزاله وهو في الثامنة والثلاثين. كان اول رياضي يتجاوز عتبة ال9 الاف نقطة بعد ان جمع 9026 نقطة في ايار/مايو عام 2001.
 * تموز:
 
- اعلنت السباحة الاسترالية ليبي تريكت (28 عاما) اعتزالها في 3 تموز/يوليو بسبب اصابة في قبضة اليد. احرزت 7 ميداليات اولمبية و15 في بطولة العالم للسباحة منها 8 ذهبيات.
 - اعلنت الكوبية يارخيليس سافينيي (28 عاما)، بطلة العالم في الوثبة الثلاثية عامي 2007 و2009، اعتزالها في 29 تموز/يوليو بعد عامين من النتائج المتواضعة.
 
 * آب:
 
- اعلنت لاعبة كرة المضرب الفرنسية ماريون بارتولي (28 عاما) اعتزالها في 15 آب بعد 6 اسابيع من احرازها اول لقب كبير في بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى. وجاء هذا الاعلان بعد خروجها من الدور الاول في دورة سينسيناتي الاميركية. احرزت في مسيرتها الاحترافية 9 القاب.
 - في 26 منه، اعلن لاعب الوسط الدولي البرتغالي السابق ديكو (35 عاما) اعتزاله بعد ان خاض 75 مباراة مع منتخب البرتغال. عاد ديكو الى البرازيل مسقط رأسه عام 2010 وانضم الى نادي فلوميننسي واحرز معه اللقب مرتين (2010 و2012)، لكن الاصابات لاحقته في موسمه الاخير. بدأ مسيرته مع كورينثاينز انتقل بعدها الى البرتغال وحصل على الجنسية واحرز دوري ابطال اوروبا مع بورتو ة(2004) ثم مع برشلونة الاسباني (2006).
 - في 29 منه، اعتزل لاعب كرة المضرب الاميركي جيمس بلايك المصنف رابعا في العالم سابقا وهو في الثالثة والثلاثين بعد خروجه من الدور الاول في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى. احرز 10 القاب جميعها على الارض الصلبة، ولم يستطع تجاوز ربع النهائي في بطولات الغراند سلام.
 
 * ايلول/ ر:
 
اعتزلت السباحة الالمانية بريتا ستيفن في 27 ايلول وهي في التاسعة والعشرين. بطلة سباقي 50 و100 م حرة في اولمبياد بكين (2008)، وبطلة السباقين مع رقمين قياسيين في بطولة العالم 2009 في روما. خرجت خالية الوفاض من اولمبياد 2012 في لندن ومن بطولة العالم 2013 في برشلونة.
 
 * تشرين الاول/ ر:
 
- في الاول من تشرين الاول، وضع لاعب كرة المضرب الارجنتيني دافيد نالبانديان (31 عاما) حدا لمسيرته الاحترافية بعد ان نزل الى المركز 231 في التصنيف العالمي اثر الاصابات المتكررة التي حالت دون مشاركته في المنافسات. ابرز انجاز له في عام 2005 حين توج في بطولةى الماسترز، وافضل تصنيف له عام 2006 حيث احتل المركز الثالث عالميا، وبلغ نصف نهائي جميع البطولات الكبرى وخاض النهائي في ويمبلدون الانكليزية عام 2002 عندما كان في سن العشرين، وخاض نهائي كأس ديفيس 3 مرات.
 
 * تشرين الثاني:
 
- اعلن لاعب كرة القدم الايطالي المدافع الدولي السابق اليساندرو نستا الاعتزال في 7 تشرين الثاني/نوفمبر وهو في السابعة والثلاثين, بدأ مسيرته مع لاتسيو وتوج معه باللقب المحلي عام 2000 لعب بعدها 10 مواسم مع ميلان فتوج مرتين في دوري ابطال اوروبا (2003 و2007) ومرتين في البطولة المحلية (2004 و2011). خاض 78 مباراة دولية مع منتخب "الاتزوري" واحرز معه كأس العالم 2006 في المانيا.
 - في 24 منه، كان آخر صعود للاسترالي مارك ويبر (37 عاما) سائق ريد بول-رينو على منصة التتويج بحلوله ثانيا في جائزة استراليا الكبرى، آخر مراحل بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد. خاض 215 سباقا خلال 12 عاما وفاز بالمركز الاول 9 مرات وصعد على المنصة 42 مرة (ثانيا او ثالثا) وانطلق من المركز الاول 13 مرة، واحرز 3 مرات المركز الثالث في بطولة السائقين.
 
 * كانون الاول/ ر:
 
في 9 كانون الاول/ ديسمبر، وضع السباح الفرنسي اموري ليفو حدا لمسيرته وهو في الثامنة والعشرين. احرز 4 ميداليات اولمبية ويحمل الرقم القياسي لسباق 100 م حرة في حوض صغير منذ 2008. افضل انجاز شخصي له كان فضية 50 م حرة في اولمبياد بكين 2008.
 
 
سلة الاخبار ...
كرة بغداد النسوية في كردستان
 
 وكالات
قرر الكادر التدريبي لمنتخب بغداد النسوي لكرة القدم ادخال الفريق في معسكر تدريبي في اقليم كوردستان استعداداً لخوض منافسات بطولة غرب آسيا. وسيقام المعسكر التدريبي في مدينة دهوك في كوردستان نهاية شهر كانون الثاني المقبل. وقام الكادر التدريبي للمنتخب مؤخراً باستقطاب لاعبات من مختلف المحافظات العراقية، لأجل التهيؤ بأفضل صورة ممكنة للمشاركة في البطولة. وكان المنتخب قد تلقى دعوات خارجية، منها بطولتان دوليتان تقامان في انكلترا واسبانيا خلال العام المقبل 2014. ويتألف الكادر التدريبي لمنتخب بغداد الكروي للنساء من صب?ح يعقوب مدرباً، ورنا عبد الرحمن مساعداً للمدرب، وحسين علي مدرباً لحراس المرمى، وجوسيك يونس مشرفاً على الفريق
 
الأيام الأخيرة لـ ميسي في روزاريو
 
وكالات:
يتعافى المهاجم الأرجنتيني ليو ميسي في بلده الأرجنتين و قد دخل المرحلة الأخيرة من العلاج، قبل أن يعود إلى برشلونة للانضمام إلى رجال تاتا مارتينو.
يتواجد ميسي في معقل رأسه روزاريو ، نجم برشلونة يقضي أيامه الأخيرة هناك في عطلة أعياد الميلاد، و نشر رسالة مرفقة بصورة له مع زوجته أنطونيا ريكوسو على حسابه الشخصي في الشبكة الاجتماعية اينستاجرام : ” نستمتع بالأيام الأخيرة في روزاريو ” .
 
توقعات انيستا عن الكرة الذهبية
 
 وكالات:
أيام قليلة باتت تفصلنا عن معرفة اللاعب الأفضل في العالم في 2013 والذي سيتم الكشف عن اسمه في الـ13 من يناير المقبل في حفل الكرة الذهبية في زيورخ .
ونشرت صحيفة الآس المقربة من مدريد صورة لتوقعات نجم وسط برشلونة أندريس انيستا حول الكرة الذهبية ومن سيتوج بها ، حيث وضع في المرتبة الأولى زميله بالفريق ميسي ثم نجم مدريد كريستيانو ثم نجم البايرن ريبيري
 
****************'
 
ص 12
 
 
جلطة سياسية وبلبل البصرة
 
حينما سافرت الى البصرة وانا الذي كنت اعيش فيها منذ ولادتي حتى الثمانينيات وهي استمرت تعيش في داخلي حتى الآن، شاهدتها بشكل آخر وكأنني لم اشاهد شط العرب ابداً او تمثال السياب الحزين، ولم اتجول في سوق الهنود من قبل، ولم أحصِ جسورها الممتدة من البصرة الى نهاية العشار!
ذهبت بروحية جديدة لاجلس في مقهى (صيفي) في منطقة السيمر رواده جميعهم ليسوا من سكنة السيمر! ولا يملك من مواصفات المقهى إلا مصطبات للجلوس و (چايچي) يقدم الشاي والحامض، بعضهم يجلس ملتصقاً بالآخر وكأنهم توائم! ارى فيهم رفاق الامس فاغلبهم من شريحة (الحرس القديم). جريدة الحزب الشيوعي يحصلون عليها مجاناً لكن احدهم يتهم الآخر بانه قد استحوذ على نسخته. بعضهم بيده نسختان او ثلاث نسخ، كواجب انساني يريد توصيلها الى من لا يستطيع اخذ الاذن من زوجته للجلوس مع رفاقه في المقهى. يتبادلون النكات ويذكر احدهم الآخر بوجود حفل او?امسية شعرية او بضرورة الذهاب الى مجلس الفاتحة، او زيارة مريض.
صادف ان يكون يوم الخميس 5/ 12 موعد جلسة مع الشاعر المبدع (علي العضب) فبلغ احدهم الآخر مؤكداً على الموعد والمكان، طرح احدهم خبر وفاة الشاعر المصري احمد فؤاد نجم. نزار قال وهو يشير الى عبد الوهاب: يدعي بان هذا الشاعر الوطني مجرد شاعر لكنه غير مثقف! هل يعقل هذا؟ كأنه يوجه سؤاله لي! انبرى عبد الوهاب في الدفاع عن وجهة نظره: لا يمكن عد كل شاعر مثقفاً كما لا يمكن عد كل مثقف شاعراً!
طرحت مداخلتي التي يمكن عدها جديدة بالنسبة للحاضرين لانهم بالتأكيد قد سمع احدهم من الآخر كل ما يجب ان يقال، قلت لهم: المواهب لا يمكن ان تنمو من دون وجود ثقافة ورعاية، والثقافة من الخطأ قياسها بعدد الكتب المقروءة! وبالتأكيد شاعر مثل احمد فؤاد نجم كان يملك ثقافة سياسية وحساً طبقياً يستطيع من خلالهما تحليل الواقع الاجتماعي المصري ليعبر عن معاناة وتطلعات هذا الشعب. لكنه قد لا يملك ثقافة معرفية واسعة لان نتاجه الفكري اقتصر على نظم الشعر. والشاعر من المهم ان يملك رؤية وليس رأياً فقط، وانا ضد من كان يقول بأن من يح?ظ الف بيت شعر يمكن ان يكون شاعراً، وهناك فرق بين المثقف والمثقف العضوي، وهو شيء يتعلق بوجود الافكار وتداولها!
حكايتي لم تنته لانني لا اريد ان اتكلم عن الثقافة فقط، بل اريد ان اقص عليكم حكاية صديقي شاكر الذي التقيت به في المقهى بعد طول فراق. كان قد اصيب بجلطة قلبية لان بلبله مات.
 عصفور صغير دخل قلبه ووفر له الرعاية ومن قبلها الحرية. ما ان يسمع صوت منبه السيارة حتى يطير ليحط على كتفه قبل ان ينزل من السيارة، يشاركه الاكل والشرب والنوم وحتى السكر احياناً!
شاكر لديه (11) ولداً وبنتاً وهو يعدهم (12) حينما يضيف اليهم العصفور. خطف الموت يوماً عصفوره فأصيب بجلطة ادت به الى الشلل النصفي. لم يصب بمثل ذلك سابقاً وهو الذي مر بأقسى الظروف من حرب وهروب وسجن وخطف. لكن غياب العصفور قد هز كيانه، لم استطع ان اتمالك نفسي وانا ابتسم مضطراً واقول له وانت تقص لي حكايتك مع العصفور هناك عشرات البشر قد تساقطوا صرعى الارهاب في بغداد.
ولم استطع ان اقارن ما حدث لصديقي مع حالة عدم المبالاة التي يتصف بها السياسيون وهم يرون حجم الموت الذي حصد هذا العدد الهائل من العراقيين. واستغربت لماذا لم (ينجلط) احدهم ( جلطة سياسية) وليست صحية مثل صديقنا (شاكر)؟
«مقتطفات»
حمدي العطار
"الزمان"
16/12/2013
  
*********
 
في ذكرى انتفاضة الحي الباسلة
 
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، واحتفاء بالذكرى الـ 58 لانتفاضة الحي الباسلة سنة 1956، يقيم الحزب احتفالا جماهيريا في مركز قضاء الحي بمحافظة واسط.
يبدأ الاحتفال في الساعة الواحدة من ظهر الجمعة 3 كانون الثاني 2014، على قاعة نقابة المعلمين بمدينة الحي.
والدعوة عامة.
 
*********
  شيوعيو البصرة يواسون بوفاة الفنان فؤاد سالم
 
البصرة – باسم محمد حسين
شارك وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، في مجلس عزاء للفنان فؤاد سالم، الذي توفي السبت قبل الماضي.
وعلق الوفد الذي تألف من سكرتير اللجنة المحلية وعدد من رفاقه، لافتات النعي في شوارع مدينة البصرة طيلة أيام العزاء، وشاركوا في المجلس الذي أقيم في "حسينية آل عبادي" بمنطقة الحكيمية، محل سكن الفنان الراحل قبل هجرته إلى المنافي على إثر الملاحقات والمضايقات التي مارسها ضده النظام الدكتاتوري المباد.  وحضر مجلس العزاء جمع غفير من أهالي البصرة ومحبي الفقيد وفنه، بضمنهم النائب السابق في البرلمان د. وائل عبد اللطيف ، ومحافظ البصرة د. ماجد النصراوي ، ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، وبعض أعضاء مجلس المحافظة و?دد من أكاديميي وفناني وأدباء المدينة. كما حضرت وفود من بغداد وذي قار وميسان والنجف.
 
********
 
وداعا أبا حسن..
 
  تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النمسا ببالغ الاسى، الفنان المناضل فؤاد سالم الذي رحل بعد صراع طويل مع المرض في دمشق، بعيدا عن مدينته البصرة، وعن وطنه وشعبه ورفاقه وجمهوره الذين احبهم كثيرأ وناضل من اجلهم، وتحدى كل الصعوبات والمضايقات من جانب ازلام النظام الفاشي في بغداد. كما لم يضعف امام الإغراءات، ووقف على الدوام مع قضية شعبه ووطنه ضد الظلم والاستبداد والدكتاتورية .
بهذه المناسبة الاليمة نقدم تعازينا الحارة لعائلة الفقيد وجميع رفاقه ومحبيه.
ستظل ذكرى أبي حسن حية وخالدة في قلوب العراقيين.
 
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النمسا
 
*********
 
مؤتمر الديمقراطية والتجديد في ندوة فكرية
 
 بغداد - سلام حسن
بحضور حشد من الشيوعيين وأصدقائهم، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الاولى، صباح الجمعة قبل الماضية، ندوة بمناسبة الذكرى العشرين للمؤتمر الخامس للحزب الشيوعي العراقي "مؤتمر الديمقراطية والتجديد".
تحدث في الندوة عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي محمد جاسم اللبان، الذي أشار إلى اهم وقائع المؤتمر وابرز القرارات التي أقرها، والظروف الموضوعية والذاتية التي انعقد في ظلها، لا سيما  بعد قمع النظام الدكتاتوري المباد انتفاضة آذار 1991 الشعبية، وفرض الحصار الاقتصادي الدولي الذي أضر بالشعب أكثر مما بالنظام.  وأوضح اللبان انه بناء على الظروف آنفة الذكر، رفع المؤتمر شعاره "في سبيل استنهاض شعبنا ورفع الحصار الاقتصادي عنه واسقاط الدكتاتورية واقامة العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد والدفاع عن مصالح الكادحين.
 
******
 لم
عام التغيير !
 
يقترب العام 2013 من نهايته مثقلا بالهموم، تاركا لنا العاصمة بغداد ومدن بلادنا الاخرى مثقلة بالوحل والبرد، وبتبريرات المسؤولين لعجزهم عن توفير الخدمات للناس، التي ملت الوعود والشكوى، واستمرار التدهور في الوضع الامني. حيث عادت تلوح منغصات أشبه بما كانت عليه ايام الحرب الطائفية الشرسة في عام 2006، من نشاط المليشيات وجثث هنا وهناك واغتيالات للصحفيين محكمة التنفيذ.
البعض من الناس يعقد آماله على الانتخابات القادمة، عسى أن تحمل معها تغييرا نوعيا في اوضاع البلاد، وآخرون يعتقدون ان الامور لن تتغير وستبقى مثلما هي، وان ثمة صفقات تدار في الكواليس لتحالفات بين القوى المتنفذه للحفاظ على المواقع في السلطة وبالتالي على المصالح المشتركة. المتفائلون يعتقدون ان العام القادم سيحمل معه نجاحات للتحالف المدني الديمقراطي، وأبو جليل يردد: بركاتك ياعام الحصان!
أم سكينة كانت اول من لفت الانتباه للأمر، فمعروف  تعلقها بالابراج، وقد خطرت لها فكرة الاستعانة بزوجتي، للبحث عما يقوله التقويم الصيني عن العام الجديد. وكان علينا ان نطلب مساعدة «العم غوغل» الذي اخبرنا بأن عام 2014 هو «عام الحصان»، فتلقفها ابو جليل وصاح:بروح موتاكم شوفوا لنا بختنا؟
ورحنا نقلب صفحات الانترنيت ونبحث عن ما يرضي مزاج ابو جليل. قرأت زوجتي:الحصان نشيط ونبه، محب للترحال وذو روح منطلقة. مواليد الحصان عشاق رومانسيون ونشطون ومحبون للحرية، ويفضل مواليد الحصان العمّل على مسار واحد والتركيز على هدف محدد لإعطاء كل خطوة حقها، مفضلين المعلوم على المجهول.
التفت صديقي الصدوق ابو سكينة لزوجتي وقال لها: يعني  في العام الجديد راح نشبع رومانسيات، بس بروح موتاكم شوفوا لنا شلون راح تكون علاقة الحصان بالمجاري؟
ارتبكت زوجتي، والتفتت لي مستنجدة، فحاولت التدخل: انتم تعرفون بأننا لا نؤمن بالابراج، وما نقرأه لكم هو عبارة عن ...
فقاطعني ابو سكينة: اعرف، وروح اجدادك اعرف انكما لا تؤمنان بالابراج، وكل هذا لخاطر ابو جليل وام سكينة. ولكن ما دمتم فتحتم باب الابراج والتنجيم، ربما تجدون لنا حلا مع مشاكل المجاري. يعني هذا حصان ابو جليل يجوز بيه الحيل وينطح لنا هاي الصخور اللي سدت المجاري وفاضت بغداد بسببها. والاهم عندي يجوز يصهل ويصحي بعض الناس ويشجعهم للذهاب الى صناديق الانتخابات وتنتخب لنا وجوه جديدة، ويتغير الواقع اللي ابتلينا بيه.
 وهذا يعني راح يكون عام تغيير، فيكون الحصان فعلا حصاناً اصيلاً وابن اصول!
 
يوسف أبو الفوز
 
 ********
 
عن الانصار الشيوعيين المكافحين ضد الدكتاتورية
معرض فوتوغرافي افتتح  في الاندلس واختتم في المتنبي
 
بغداد – طريق الشعب
شهد الرصيف الممتد امام مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس ببغداد، قبيل ظهيرة الخميس الماضي، افتتاح معرض متنقل بعنوان" حركة الانصار الشيوعية العراقية في الصورة الفوتوغرافية".
 وجاءت اقامة المعرض في اطار فعاليات الاحتفال بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، وحضر الافتتاح حشد من المواطنين المهتمين والعديد من المثقفين والاعلاميين والانصار السابقين من فرع بغداد لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين.
وقال الرفيق مفيد الجزائري في كلمة الافتتاح ان المعرض "يعود بنا الى صفحة منيرة اخرى في المسيرة المديدة المجيدة للحزب، صفحة الكفاح الانصاري المسلح الحافل بالمآثر والتضحيات الكبرى، ضد انظمة الدكتاتورية والظلم والقهر".
واضاف "نستذكر تلك الصفحة اللامعة عبر هذا المعرض الفوتوغرافي، الذي يضم صورا من السجل المشرف للانصار الشيوعيين، في عقد نضالهم البطولي الممتد بين اواخر سبعينيات واواخر ثمانينيات القرن الماضي. وهو استذكار لبعض من لحظات وتفاصيل الحياة الصعبة، التي عاشوها في احضان جبال كردستان ووديانها، وعلى قممها وفي شعابها، من دون ان يتناول  طبعا التجربة الغنية ذاتها، التي لا مجال للخوض فيها هنا، على رصيف الشارع".
ويضم المعرض ما يزيد على 60 صورة فوتوغرافية للانصار المقاتلين بالسلاح، التقطت خلال سنوات الكفاح الذي خاضوه ضد النظام الصدامي في مواقع مختلفة من اقليم كردستان، من غربه الى شرقه ومن اقصى الشمال حتى جنوبه.
واوضح الرفيق الجزائري ان غاية المعرض هي تعريف ابناء شعبنا بهذا الجانب من جوانب كفاح الشيوعيين العراقيين في سبيل الشعب والوطن، في غمار مسيرة الثمانين عاما الماضية. "لذلك نزل المعرض الى هنا، الى الشارع، حيث الناس والحركة والحياة النابضة. ولذلك ايضا سينتقل يوم الجمعة الى شارع المتنبي، ليستقبل جمهوره الذي يزدحم به كل جمعة ويضج. وللسبب نفسه سينتقل السبت الى منطقة شعبية بغدادية عريقة، هي منطقة الصدرية". علما ان  مهمة المعرض لن تنتهي في الصدرية. فبعد ذلك "سنسعى الى اعادة افتتاحه في مناطق اخرى من بغداد. بل وسنعمل ?لى نقله الى المحافظات الاخرى".
هذا وفي يوم امس الاول، الجمعة، انتقل المعرض الى القشلة بشارع المتنبي، حيث بقي مفتوحا طيلة ساعات الصباح والظهيرة. واقبل على زيارة المعرض كثيرون من المواطنين الذين يؤمون شارع المتنبي في مثل هذا اليوم من كل اسبوع.
ومن جانب آخر ابلغ مصدر في ادارة المعرض "طريق الشعب" ان "اسبابا امنية واجرائية حالت، للاسف، دون افتتاح المعرض امس السبت في منطقة الصدرية".
 لكنه اشار الى ان ابناء مركز قضاء الحي بمحافظة واسط ستتاح لهم يوم الجمعة القادم فرصة الاطلاع على المعرض، الذي سيفتتح هناك في مناسبة الاحتفال الجماهيري بذكرى انتفاضة مدينتهم سنة 1956 ضد النظام الملكي الرجعي.
 
 **********
 
رغم مقاطعة وزارة الثقافة له وعدم تقديمها الدعم الذي يحتاجه
اليوم.. اختتام فعاليات مهرجان الجواهري بنجاح
  
بغداد- خاص:
ينهي مهرجان الجواهري بنسخته العاشرة (دورة الخلود)، اعماله مساء هذا اليوم الاحد بحفل ختامي على قاعة اتحاد الادباء في بغداد، يتضمن قراءات شعرية منتخبة وتوزيع لوح الجواهري على الوفود المشاركة وقراءة البيان الختامي مع حفل فني يحييه الفنان جواد محسن.
 وكانت فعاليات مهرجان الجواهري قد انطلقت تحت شعار (.. بأن ألف مسيح دونها صلبا) المأخوذ من بيت شعر للجواهري، وبحضور جمع كبير من الادباء العراقيين، فضلاً عن رواد شارع المتنبي الذين امتلأت القاعة بهم، ما أدى إلى وقوف أغلب المدعوين خارج القاعة التي لم تسع بعضهم.
وفي كلمة الافتتاح، أكد رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب، فاضل ثامر، أن الاتحاد واجه تجاهل المؤسسات الحكومية المتمثلة بوزارة الثقافة في سعيه للحصول على دعم لإقامة مهرجان الجواهري بدورته العاشرة. وأضاف ان الحكومة الاتحادية ووزارة الثقافة لم تقدما أي دعم لهذه الدورة، مبيناً ان إصرار الأدباء على اقامة المهرجان ودعوتهم للتبرع حتى بمبالغ متواضعة هو ما حفز الاتحاد للاستمرار في إقامة الدورة التي سميت بدورة الخلود.
وقال ثامر أن الاتحاد قرر إقامة هذه الدورة في شارع المتنبي سعيا الى التواصل بين التراث والحداثة، و"شرف كبير لنا أن نلتقي بهذا الحشد الكبير، فاحتفالنا ليس في هذه القاعة فقط، بل في كل مكان في شارع المتنبي".
وأضاف ثامر أن الاتحاد التقى السيد وزير الثقافة، لكن النتائج التي توصل لها لم تكن مشجعة بشكل عام، لأن الذين حضروا الاجتماع من طرف الوزارة أعلنوا صراحة أن ضوابطها الداخلية لا تلزمها بتقديم دعم أو عون لأي نشاط ثقافي خارج الوزارة، لأنها معنية فقط بدعم النشاط الثقافي في دوائرها ومؤسساتها. وبيَّن ثامر أن الدستور العراقي يؤكد رعاية الدولة للثقافة العراقية بكل مؤسساتها، و”نحن نتساءل هنا من الذي يدعم الثقافة العراقية إذا رفعت الحكومة والوزارة يدها عن هذه المهرجانات؟ نطلق هنا صرخة بأن التخلي عن الثقافة يعد خطيئة كبر?، وهي التي تستطيع أن تؤشر خارطة طريق حقيقية لإنقاذ البلاد والسير بها في طريق الديمقراطية الحقيقية والابتعاد عن كل الأمراض الشوفينية والطائفية من أجل وحدة وطنية حقيقية”.
 
فعاليات متنوعة
 
فعاليات المهرجان المستمرة ثلاثة أيام اقيمت في ثلاثة أماكن مختلفة: شارع المتنبي، قاعة اتحاد الأدباء، وقاعة جمعية الثقافة للجميع في منطقة الكرداة/ ارخيته. وتضمن الافتتاح فعاليات عدة، كان أولاها قراءة الشاعر عمر السراي قصيدة المحرقة للجواهري كاملة، فضلاً عن حفل موسيقي لفرقة الجالغي البغدادي (أنغام الرافدين) ومطرب المقام خالد السامرائي، وقراءات شعرية للشعراء د.محمد حسين ياسين، موفق محمد، د.ناهضة ستار، آوات حسن أمين، زهير بهنام بردى، فوزي أكرم ترزي، جاسم بديوي، ياس السعيدي، وافتتاح معرضين للفوتوغراف والتشكيل لت?مع (فنانو العراق).
وفي الجلسة المسائية قدمت دراسات نقدية تناولت منجز الجواهري من خلال النقد الثقافي، وفي الساعة السادسة جلسة شعرية.
واستمرت فعاليات يوم امس السبت بقراءات شعرية صباحاً، وفي الساعة الرابعة بعد الظهر تمت قراءة بدر شاكر السياب ثقافياً، تلت ذلك جلسة شعرية رابعة في الساعة السادسة.
 ***********