العدد 92 السنة 79 الخميس 26 كانون الأول‏ 2013

تصفح بي دي اف

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
استشهاد 35 شخصاً بالقرب من "مار يوحنا"
 "الوركاء" تدين استهداف احتفالات المسيحيين
بغداد – طريق الشعب
دانت رئيسة قائمة "الوركاء" الانتخابية شميران مروكل، أمس الأربعاء، التفجير الإرهابي الذي استهدف كنيسة مار يوحنا في منطقة الدورة جنوبي بغداد. فيما أعلن الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن، عن استشهاد وإصابة 91 مدنيا في التفجير.
وقالت مروكل في تصريح لـ"طريق الشعب": أن التفجير الإرهابي الذي وقع يوم أمس واستهدف كنيسة مار يوحنا في الدورة، ما هو إلا استهداف للمحبة والسلام، وتعكير لأجواء الاحتفالات بأعياد الميلاد المجيد.
وأوضحت أن من بين الضحايا الذين وقعوا في التفجير، ممن كانوا يحتفلون في كنيسة مار يوحنا، مشددة على أن الإرهاب والظلاميين لن يتمكنوا من إيقاف الحياة في العراق، داعية الحكومة إلى توفير الحماية اللازمة لأبناء الديانة المسيحية ولجميع العراقيين دون تمييز.
وكان العميد سعد معن الناطق باسم عمليات بغداد قد أكد، أمس، في بيان صحفي  أن "اعتداء حصل بواسطة عبوتين ناسفتين في سوق الآثوريين في منطقة الدورة جنوبي بغداد، أسفر عن استشهاد 35 شخصاً وإصابة 56 آخرين".
ويحتفل أبناء الطائفة المسيحية في العراق بأعياد الميلاد المجيد، والأمل في نفوسهم بأن يعم الأمن والسلام في ربوع العراق، بالرغم تناقص أعداد المحتفلين عاما بعد عام.
بيد أن الحادث المذكور لم يثن كنائس أخرى من إتمام احتفالاتها، إذ أكدت ادارة كنيسة مار يوسف للسريان، أنها ستبقى "حاملة رسالة محبة" كون العراق جريحا وبحاجة الى تكاتف الجميع، وطالبت المسيحيين المهاجرين "بالعودة الى العراق وإيقاف الهجرة"، وفيما دعت الحكومة الى "توفير حقوق كاملة للمسيحيين كما متوفر للأغلبية". وصف رئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم المسيحيين بأنهم "شركاء في البلد ويشكلون جزءا أساسيا في باقة الورد العراقية".
وقال المنسنيور بيوس قاشخ وليد كنيسة مار يوسف للسريان، على هامش احتفال الكنيسة في منطقة المنصور ببغداد، "اليوم نحتفل بذكرى ولادة عيسى الحي وكما ذكره القرآن الكريم وولادة يسوع المسيح هي ولادة السلام والمحبة والخير والبركة لكل البشرية دون استثناء".
وتابع وليد كنيسة مار يوسف قوله "نوجه كلمة لكل من غادر بلدنا من المسيحيين بالعودة الى العراق وايقاف هذه الهجرة من اجل ان تكون هناك شراكة وطنية حقيقية مع كل مكونات الشعب العراقي من مسلمين وصابئة وغيرهما من الديانات"، ودعا الحكومة الى أن "توفر حقوقا كاملة للمسيحيين كما متوفر للأغلبية دون نسيان الأقليات من اجل أن نحيا في بلدنا بكل محبة واحترام".
من جانبه، أكد راعي كنيسة مار يوسف في منطقة الكرادة ببغداد، الأربعاء، استمرار هجرة المسيحيين من العراق بسبب "الأوضاع غير المستقرة"، مشيرا الى أن الأوضاع لن تستقر إلا "بمصالحة سياسية حقيقية".
**********
 
بغداد واربيل تتفقان: لجنة لحسم خلافات النفط والموازنة
بغداد – طريق الشعب
اتفق رئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس حكومة إقليم كردستان، أمس الأربعاء، على تشكيل لجان فنية تتولى حسم خلافات تصدير النفط من اقليم كردستان إلى تركيا وملف الموازنة الاتحادية للبلاد للعام المقبل.
وجاء هذا الاتفاق في إطار لقاء جمع الجانبين للبحث في إيجاد مخرج للمشكلات التي أعقبت إبرام اتفاق النفط الكردستاني مع تركيا. وقال بيان أصدره المكتب الإعلامي للمالكي إنه جرى "التأكيد على ضرورة تعزيز التنسيق الأمني بين الإقليم والحكومة الاتحادية نظرا لطبيعة التهديدات الإرهابية الموجهة لكل من بغداد وأربيل".
وجاء في البيان "تقرر أن تجتمع اللجان الفنية والخبراء القضايا الخلافية للتوصل الى حلول قبل إقرار الموازنة".
********
 
نحو 3 آلاف عائلة هجرت خلال 2013
 
بغداد - محمد الحكمت
لم يغب التهجير الطائفي والعرقي عن أحداث سنة 2013، فبحسب إحصائية وزارة الهجرة والمهجرين بلغ عدد العوائل التي هجرت 3000 عائلة خلال سنة 2013. وتحتل الموصل المرتبة الأولى من حيث عدد المهجرين منها، وتأتي محافظة ديالى في المركز الأول، ولم يقتصر سبب التهجير على المجاميع المسلحة فقط بل كانت مياه الأمطار والكوارث الطبيعية لها حصة في ذلك.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، أفاد الوكيل الأقدم لوزارة الهجرة والمهجرين أزهر الموسوي، إن "العوائل التي هجرت خلال سنة 2013 هي 3000 عائلة منها 2000 عائلة هجرت من محافظة الموصل، و430 عائلة من محافظة ديالى وأرقام متفرقة في باقي المحافظات". وأضاف الموسوي أن "الهجرة حصلت عن طريق أحداث التهجير لعوائل الشبك في الموصل وعن طريق الفيضانات التي خلفتها مياه الأمطار"، مشيراً إلى أن الوزارة "وزعت مساعدات بمبلغ 500 ألف لكل عائلة مهجرة من مدينتها". يذكر إن لجنة الهجرة والمهجرين كشفت في وقت سابق، عن نزوح أكثر من ?شرين ألف عائلة في مختلف المحافظات، بداية سنة 2013 الحالية، نتيجة تزايد نشاط المليشيات والتفجيرات. وفي حين عدت أن ذلك كان نتيجة أعمال ممنهجة وواسعة النطاق من خلال توزيع المنشورات والظهور العلني للعناصر المسلحة والاعتقالات العشوائية من قبل الأجهزة الأمنية، طالبت الحكومة بمعاقبة قادة الأجهزة الأمنية في حال حدوث قتل أو تهجير في مناطقهم. كما أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في شهر أيلول من عام 2013، عن قلقها العميق من التدهور الأمني في العراق، حيث تنذر موجة العنف الطائفي الأخيرة بإشعال ظاهرة?التهجير الداخلي مجدداً، مبينة أن أكثر من خمسة آلاف عائلة من مختلف مكونات المجتمع، أضيفت منذ بداية السنة الحالية 2013، لقائمة المهجرين سابقاً داخلياً البالغ عددهم مليونا و130 ألف شخص.
 *********
 
متحدون تتحدث عن ضمانات: لا نية لعمل عسكري ضد معتصمي الأنبار
المالكي يعلن استمرار الحملة الأمنية:
لا تفاوض والمهلة قائمة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، أن "لا تفاوض" في ظل بقاء ساحات الاعتصام في الأنبار، داعيا "العقلاء" لأن يستجيوا للمهلة التي منحت لإزالة تلك الساحات. فيما أعلن المتحدث باسم ائتلاف متحدون ظافر العاني، عن الحصول على "ضمانات" لعدم اقتحام ساحات الاعتصام في الأنبار.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية انه "لا تفاوض مع احد ما لم تتم إزالة ذلك الوجود الزائف وإنهاء تلك الساحات"، داعيا "شيوخ العشائر إلى الإسراع في إنهاء هذا الموضوع".
وأضاف أن "الحكومة أعطت مهلة لإزالة تلك الساحات وعلى العقلاء أن يستجيبوا لها وسنرحب بعد ذلك بأية مطالب أو مظالم"، حاثا القوات الأمنية على "ملاحقة كافة المطلوبين وتخليص العراق من شرورهم".
ولفت المالكي الى ان "العملية الامنية في الأنبار ستستمر لتخليص العراق من وباء التطرف والطائفية وأتمنى ان تنتهي دون وقوع خسائر"، مشيدا "بمواقف شيوخ العشائر من داخل وخارج الانبار التي ساندت الأجهزة الامنية".
كما قال أن الحكومة ستقوم بعرض اعترافات لإرهابيين اعترفوا بتجهيز سيارات مفخخة من داخل ساحة الاعتصام، لافتا الى ان حكومة الأنبار المحلية اعترفت بوجود أكثر من 36 قياديا بالقاعدة في تلك الساحات.
من جانب آخر اعتبر المالكي ان "هناك عقدا نكدا بين المليشيات والقاعدة حيث يدافع بعضهم عن بعض"، مشددا بالقول على انه "اذا كنا بصدد ملاحقة القاعدة فسنلاحق المليشيات التي تريد الظهور من جديد". في المقابل، أعلن المتحدث باسم ائتلاف متحدون ظافر العاني، أمس، عن الحصول على "ضمانات" لعدم اقتحام ساحات الاعتصام في الانبار.
وقال العاني في بيان صادر عنه  إن "اسامة النجيفي رئيس الائتلاف وبعد مشاوراته المتواصلة مع أطراف مبادرة السلم الاجتماعي حول الوضع الأمني والسياسي بعد أحداث الأنبار استطاع ان يحصل على تعهدات وتطمينات من المالكي رئيس مجلس الوزراء ابلغها له خضير الخزاعي نائب رئيس الجمهورية بان لا نية لعمل عسكري ضد المعتصمين".
وأكد الناطق الرسمي بان "الأيام القادمة ستشهد عقد اجتماع للوصول الى مبادرة لحل مسألة ساحات الاعتصام بالطرق السلمية". وكان النجيفي قد كثف اتصالاته بالخزاعي ومسؤولي الكيانات السياسية الموقعين على وثيقة السلم الأهلي بهدف الوصول إلى حل "يفرق بين الإرهابيين وبين المعتصمين الذين يطالبون بالحقوق"، بحسب تعبير البيان.
وكان رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، قد كشف صباح أمس، أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي تقدم بمبادرة لنزع فتيل الأزمة بين الحكومة المركزية والمعتصمين، نافياً الأنباء التي تحدثت عن تطويق ساحات الاعتصام او نية الأجهزة الأمنية اقتحامها.
وأضاف أن "القوات الأمنية ماسكة بزمام الامور في ما يخص ساحات الاعتصام، ولا توجد حتى الساعة اي عملية تطويق او مداهمة"، مؤكداً أن "الانباء التي تحدثت عن تطويق الساحة كاذبة وغير صحيحة وتهدف الى خلق فوضى وأزمة في الساحات".
وأشار كرحوت إلى أن "عشائر المنطقة الغربية على درجة من الوعي ولن تسمح للمسلحين بالسيطرة"، مؤكداً أنه "كان هناك لقاء جمع شيوخ العشائر لوضع حلول للازمة التي نشبت اخيراً".
من جانب آخر، حذر كرحوت من أن "محافظة الانبار تتعرض لمؤامرة كبيرة نظراً لتطورات الاوضاع الإقليمية وما يجري في سوريا"، مشدداً على أن "الحكومة المحلية مساندة للأجهزة الامنية ولن تسمح بعودة الوضع الى المربع الأول".
واعتبر أن "العملية الامنية التي تقودها الحكومة حققت نتائج جيدة حتى الآن"، مبيناً أن "الإرهابيين تلقوا ضربات قوية وموجعة خلال الساعات الماضية".
********
 ص2
محافظة ميسان تهدد بالاعتصام
العمارة – وكالات:
كشفت حكومة ميسان، أمس الأربعاء، عن اعتزام المحافظة، تنظيم "اعتصام مدني وحكومي" في حال رفض الحكومة الاتحادية الزيادة التي أقرها البرلمان على تخصيصات البترودولار، مؤكدة أن الاحتجاجات ستستمر في حال إصرار الحكومة على تجاهل مطالب المحافظة.
وقال محافظ ميسان، علي دواي لازم، لوكالة (المدى برس)، إن "محافظة ميسان ستنظم اعتصاماً إذا ما رفضت الحكومة الاتحادية زيادة تخصيصات البترودولار من دولار واحد إلى خمسة كما جاء في تعديل قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم".
واضاف لازم أن "الاحتجاجات ستتسع إذا ما أصرت الحكومة الاتحادية على رفضها تلك الزيادة وستنتقل إلى الاعتصام أمام مبنى وزارة المالية في بغداد".
وكانت محافظة ميسان، مركزها مدينة العمارة، نظمت تظاهرة في، (24 شباط 2013) أمام مبنى وزارة المالية للمطالبة بصرف مبالغ البترودولار الخاصة بها للعام 2013 الحالي، بعد أن امتنعت الوزارة عن صرفها.
 
 كنائس العراق تشكو تناقص رعاياها
تفجير الدورة يثلم فرحة عيد الميلاد
بغداد – طريق الشعب:
يحتفل أبناء الطائفة المسيحية في العراق بأعياد الميلاد المجيد، والأمل في نفوسهم بأن يعم الأمن والسلام في ربوع العراق، بالرغم من تناقص أعداد المحتفلين عاما بعد عام.
ففي بغداد نغص تفجير سيارة مفخخة بالقرب من كنيسة مار يوحنا في منطقة الدورة، جنوبي بغداد بهجة العيد، وأسقط عددا من الضحايا.
وبحسب ما أفاد به الناطق الرسمي لعمليات بغداد، أمس الأربعاء، فأن حصيلة انفجار السيارة المفخخة في منطقة الدورة جنوبي بغداد انتهت عند 31 قتيلا و59 جريحا.
وقال سعد معن في بيان صحفي إن "حصيلة انفجار السيارة المفخخة في السوق الشعبية قرب كنيسة مايو حنا، في حي الميكانيك بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، انتهت عند مقتل 31 قتيلا و59 جريحا".
بيد أن هذا الحادث لم يثن كنائس أخرى عن إتمام احتفالاتها، إذ أكدت ادارة كنيسة مار يوسف للسريان، أنها ستبقى "حاملة رسالة محبة" كون العراق جريحا وبحاجة الى تكاتف الجميع، وطالبت المسيحيين المهاجرين "بالعودة الى العراق وإيقاف الهجرة". وفيما دعت الحكومة العراقية الى "توفير حقوق كاملة للمسيحيين كما متوفر للأغلبية"، وصف رئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم المسيحيين بأنهم "شركاء في البلد ويشكلون جزءا أساسيا في باقة الورد العراقية".
وقال المنسنيور بيوس قاشخ وليد كنيسة مار يوسف للسريان، على هامش احتفال الكنيسة في منطقة المنصور ببغداد، "اليوم نحتفل بذكرى ولادة عيسى الحي وكما ذكره القرآن الكريم وولادة يسوع المسيح هي ولادة السلام والمحبة والخير والبركة لكل البشرية دون استثناء".
وأضاف قاشخ أن "أمنياتنا، ونحن مقبلون على عام جديد، هي أن يعم الامن والامان على بلدنا وشعبنا العزيزين"، مؤكدا "ونحن كمسيحيين سنبقى حاملين رسالة محبة خاصة ان بلدنا جريح وهو بحاجة الى تكاتف الجميع ورص الصف لتوحيد كل المكونات".
وتابع وليد كنيسة مار يوسف قوله "نوجه كلمة لكل من غادر بلدنا من المسيحيين بالعودة الى العراق وإيقاف هذه الهجرة من اجل ان تكون هناك شراكة وطنية حقيقية مع كل مكونات الشعب العراقي من مسلمين وصابئة وغيرهما من الديانات"، ودعا الحكومة الى أن "توفير حقوق كاملة للمسيحيين كما متوفر للأغلبية دون نسيان الأقليات من اجل أن نحيا في بلدنا بكل محبة واحترام".
هذا واحتفل العشرات من المسيحيين في كركوك، بعيد الميلاد مع اقامة قداس الصلاة في عدد من الكنائس مع تنامي مخاوف بعض العائلات من استمرار معدلات العنف في العراق، فيما شددت قيادة شرطة كركوك من الاجراءات الأمنية حول الكنائس.
وقال رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعام البطريرك لويس روفائيل ساكو الاول في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "من يقف عند الظروف المحبطة والتحسر على أيام زمان يخطئ الخطأ القاتل، وحده من يدخل الى عمق الأمور يقدر ان يكتشف فيها دعوة جديدة وعلامة جديدة ورجاءً لحياة جديدة".
وأضاف ساكو "إني واثق من ايمانكم وصلاتكم وصمودكم وأشكركم على ثباتكم، فإنكم ما تزالون تحملون بشجاعة قبساً من الرجاء والنور والقوة على مثال ابينا ابراهيم من اور الكلدانيين"، موضحاً أن "كان واحداً وأنتم كثر وهو بثقته وصموده حتى النهاية غدا أب المؤمنين جميعاً".
وطالب ساكو المسلمين بـ"الانضمام لمشروع السلام، لان بشرى الميلاد هي للجميع ولنتعاون معا من اجل ايقاف منطق العنف والاقتتال والاعتداءات"، داعياً إلى "تفعيل منطق الحوار من اجل تحقيق السلام والاستقرار والحرية والكرامة والعدالة في بلداننا التي تنهشها الصراعات".
من جانبه، أكد راعي كنيسة مار يوسف في منطقة الكرادة ببغداد، امس الأربعاء، استمرار هجرة المسيحيين من العراق بسبب "الاوضاع غير المستقرة"، مشيرا الى أن الاوضاع لن تستقر إلا "بمصالحة سياسية حقيقية".
وقال الاب سعد سيرو لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "هجرة المسيحيين مستمرة من العراق"، عازيا ذلك الى "الأوضاع غير المستقرة في البلد التي تدفع بالكثير من الناس الى تركه والخروج منه".
ودعا "الاطراف السياسية كافة، الى عقد جلسة مصالحة حقيقية، فلا أمان ولا سلام بدون مصالحة"، مشددا على أن "الجميع عليهم الالتفات للعراق الذي لم يعد اسمه يطرق بصورة صحيحة بل كل طرف يعمل لطائفته ودينه ومذهبه".
وأشار إلى أن "المسيحيين يرغبون بان تكون الانتخابات المقبلة نزيهة وديمقراطية وشفافة وتؤسس للغة الحوار والتفاهم"، مؤكدا أن "هذا فقط هو الذي يجلب السلام ويجعل الناس تغير رأيها ولا تهاجر من البلد".
في حين، كشف محافظ ديالى عمر الحميري، امس الاربعاء، أن المحافظة فقدت 90 في المئة من أعداد الطائفة المسيحية على مدار العقد الماضي بسبب العنف والتطرف، في ما أكد وجود مساع لفتح كنيسة في ديالى يقام فيها القداس الخاص بالمناسبات الدينية.
وقال الحميري في بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إن "حكومة ديالى المحلية تهنئ الطائفة المسيحية بقدوم اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية"، متمنيا لهم "دوام السعادة والسلام والاستقرار في بلدهم العراق".
وأضاف الحميري أن "الطائفة المسيحية مثل بقية الطوائف تعرضت الى هجمة شرسة من قبل قوى العنف والتطرف خلال العقد الماضي ما ادى الى نزوح نحو 90 في المئة منهم الى مناطق خارج ديالى"، لافتا إلى أن "حكومة ديالى تنظر للمسيحيين على انهم جزء هام في المنظومة الاجتماعية وستعمل ما بوسعها لإعادتهم من جديد الى مناطقهم".
واشار محافظ ديالى الى "وجود مساع لفتح كنسية للمسيحيين داخل المحافظة من اجل ان يقام فيها القداس الخاص بالمناسبات الدينية للطائفة"، مبينا أن "المسلمين والمسيحيين يمثلان حالة تناغم وانسجام وطني داعم للوحدة والاستقرار والامان".
يذكر أن آلاف العوائل المسيحية نزحت من مختلف أنحاء العراق باتجاه إقليم كردستان بعد تزايد وتيرة استهدافها سواء بصورة فردية أم عبر كنائسها، بعد سنة 2003.
ويتعرض المسيحيون في العراق إلى أعمال عنف منذ سنة 2003 في بغداد والموصل وكركوك والبصرة، من بينها حادثة خطف وقتل المطران الكلداني الكاثوليكي بولس فرج رحو في آذار 2008، فيما كان أبرزها حادثة اقتحام كنيسة سيدة النجاة من قبل مسلحين تابعين لتنظيم القاعدة في سنة 2010.
وتعرضت كنيسة سيدة النجاة التي تقع في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، لاقتحام من قبل مسلحين ينتمون إلى تنظيم القاعدة، في الحادي والثلاثين من تشرين الأول 2010 الماضي، احتجزوا خلالها عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وقد تبنى الهجوم تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفرادا.
وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1 بالمئة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد أحداث غزو العراق.
 
كل خميس ...
 
مطالب الشعب ومعركته
 
ثمة موقفان لا لبس فيهما، ولا يجوز الخلط بينهما، ولا ينبغي ان يكون احدهما على حساب الاخر.
الموقف الاول هو مساندة القوات العسكرية وهي تخوض في محافظة الانبار، احدى المعارك الباسلة ضد قوى الارهاب، متمثلة في ما يسمى الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش) والقاعدة، التي استباحت الدم العراقي في كل بقعة من ارض الوطن، وحيثما طالت بجرائمها المشينة.
اما الموقف الاخر فهو موقف التضامن مع المطالب المشروعة التي رفعها المواطنون في اعتصامهم المتواصل منذ اشهر عديدة.
ان هدف قوى الارهاب لا يتجسد فقط في تكبيد الشعب العراقي خسائر جسيمة، بشرية ومادية،  وفي الايام الى جانب الفساد في اعاقة التنمية والبناء والتعمير، وحسب، انما يتمثل في اسقاط اي توجه نحو الدولة المدنية الديمقراطية، واقامة دولة ظلامية، نموذجها دولة طالبان. ولا اعتقد ان الشعب العراقي الذي يتطلع كغيره من الشعوب الحية، الى بناء نظام ديمقراطي يحترم فيه الانسان وتحفظ كرامته، وتؤمن فيه الحريات ويصان الحقوق، لا اعتقد انه وهو يتطلع الى السلام والتقدم، يمكن ان يقبل بحكم القتله.
من جانب اخر إذا كانت لدى الناشطين السياسيين والمدنيين رؤية لبديل عن نظام الحكم المأزوم بسبب المحاصصة والصراع على السلطة والنفوذ والمال، فان بديلهم هذا هو دولة المواطنة والحقوق  المتساوية، الدولة المدنية الديمقراطية. ومن هذا المنطلق ايضا، يأتي تضامن القوى والشخصيات المدنية مع المطالب المشروعة التي يرفعها المواطنون في الانبار، والتي نخص منها المساواة في المواطنة، وعدم التهميش، وتأمين المشاركة السياسية، وتحسين الظروف المعيشية والحياتية، وتامين الخدمات، وذلك عبر الحوار الجاد والمسؤول ودون ابطاء او تأخير او تسو?ف. كما نؤكد ان عدم الاستجابة الى المطالب المشروعة طوال هذه الفترة الطويلة ولد مشاعر الاحباط وعدم الثقة، ووفر مناخات مناسبة لكل من يضمر شرا للعراقيين.
وفي هذه اللحظة الحساسة، ينبغي على الحكومة الاستجابة السريعة والانفتاح على المعتصمين، وتوفير اجواء ايجابية للحوار، وينبغي على المعتصمين مساعدة القوات الامنية في اتمام خطتها لمحاصرة قوى الارهاب وتحطيم قواعدها، وابعاد شرورها.
وكي لا يشيع الوهم يتعين التأكيد على ان الحاق الهزيمة بقوى الارهاب يتطلب، في ما يتطلب، خطة عمل محكمة ومتناسقة في جوابنها السياسية والاقتصادية والمعيشية والفكرية والثقافية والاعلامية، الى جانب الجهد العسكري المهني المنظم والمتكامل.
 
جاسم الحلفي
 
 
تهنئة
 الرفيقة العزيزة بشرى برتو
 بفرح وفخر كبيرين يسعدنا ان نقدم لك أجمل وأرق التهاني في عيد ميلادك الثمانين. انها حقاً  سنوات حافلة بالعطاء المتواصل لما فيه خير الانسان العراقي ورقيّه وتقدمه. ومما هو موضع اعتزاز وتقدير مساهماتك المتميزة على الصعد كافة؛ الحزبية والسياسية والاجتماعية، وكناشطة ديمقراطية ورائدة نسوية، ومساهمة فاعلة في حركات السلم والتضامن، وكنصيرة في صفوف حركة الانصار الشيوعيين العراقيين.   
عيد ميلادك الثمانين هو رمز لمسيرة حافلة، لم تتوقف، ولم تنل منها صعاب الحياة ومغرياتها  وقهر وظلم الدكتاتوريين، وظروف الغربة والهجرة القسرية. ان فيها معالم الاصرار على  الاختيار والانتماء والاخلاص له.
ونحن نحتفل معك بهذه المناسبة السعيدة، تقبلي من رفاقك واصدقائك أطيب التحيات والأمنيات الصادقة بالعمر المديد والصحة والعطاء المتواصل.
 
مع خالص التقدير
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
بغداد
22- 12- 2013
 
رئيس وزراء الأردن في بغداد: اعتبروا ميناء العقبة عراقياً
بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس الوزراء الأردني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأربعاء، العراقيين إلى اعتبار ميناء العقبة كموانئ البصرة، لافتا إلى انه سلم رسالة إلى المالكي من الملك الأردني.
فيما بيّن رئيس الوزراء نوري المالكي، أن الحدود العراقية الأردنية آمنة وهادئة بفضل التعاون المشترك بين عمان وبغداد. وقال عبد الله النسور رئيس الوزراء الأردني، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء نوري المالكي، إنه "تمت مناقشة تجهيز وزارة التجارة بمفردات البطاقة التموينية، كذلك تمت مناقشة مد شبكة سكك حديد تربط البلدين بدول العالم".
وأضاف النسور: "بحثنا مواضيع استراتيجية أهمها مد الأنبوب النفطي العراقي"، داعيا العراقيين إلى "اعتبار ميناء العقبة ميناء عراقيا كموانئ البصرة، وندعوكم إلى تطوير شبكة الطرق البرية لأنها بوابة لكم ولنا في أوقات معينة".
وشدد رئيس الوزراء الأردني على أن بلاده "لا تسمح بتصدير الإرهاب لأي دولة كانت"، مؤكدا أن "الإرهاب عدو كل العرب والمسلمين".
من جانبه، أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، في المؤتمر، أنه "تم بحث سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والنقل".
وبين المالكي أن "الحدود العراقية الأردنية من المناطق الهادئة والآمنة بفضل التعاون بين البلدين".
 
الجعفري والمالكي: رئيس الوزراء القادم تحدده نتائج الانتخابات
متابعة "طريق الشعب"
اتفق رئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري في اجتماعهما أمس الأول على محورين مهمين لتحديد ملامح من يتولى رئاسة الوزراء القادمة، الى جانب اتفاقهما على توحيد خطاب التحالف الوطني تجاه العمليات العسكرية الجارية لضرب اوكار "داعش". وقالت رئيسة الهيئة السياسية لتيار الإصلاح الوطني منال فنجان لوكالة (IMN) إن "المالكي والجعفري لم يتطرقا في اجتماعهما يوم أمس الأول الى تسمية شخصية رئيس الوزراء القادم، وإنما جرى الحديث عن معايير ومحاور خاصة برئيس الوزراء وهما نتائج الانتخابات والتوافقات السي?سية ".  وأضافت فنجان أن "الحديث عن ضمانات من هذا الطرف او ذاك لمنح منصب رئاسة الوزراء او تسمية رئيس الوزراء قبل الانتخابات لم يتم الطرق إليه في الاجتماع"، لافتة الى انه "ركز على اهمية ضبط عملية الانتخابات وضمان نزاهتها".
وبينت أن "الطرفين ناقشنا محددات الواقع الانتخابي وأكدا ضرورة الالتزام بها والخاصة بعدم التسقيط السياسي، وعدم استخدام المال العام في الدعايات الانتخابية، وعدم توجيه الضربات السياسية التي تهدف الى تسقيط الآخر سياسيا، واجتماعيا، واقتصاديا".
وأجتمع المالكي والجعفري امس الأول وشددا على اهمية دعم القوات الامنية في مواجهة تنظيم القاعدة الإرهابي وتماسك ووحدة صف التحالف الوطني.
 
ضمن قائمة "التحالف الوطني الكردستاني"
الشيوعي الكردستاني يؤكد استعداده للمشاركة في الانتخابات البرلمانية
أربيل – طريق الشعب:
أعلن الحزب الشيوعي الكردستاني مشاركته في الانتخابات البرلمانية المقبلة في قائمة "التحالف الوطني الكردستاني" التي تضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني وحزب كادحي كردستان.
جاء ذلك في بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب، أمس الأول الثلاثاء، والذي ناقشت فيه الاستعدادات الضرورية للمشاركة في انتخابات مجلس النواب الاتحادي، وانتخابات مجلس محافظات إقليم كردستان.
وذكر البلاغ أن الشيوعي الكردستاني حدد أسماء مرشحيه في محافظات: كركوك، السليمانية، أربيل، نينوى، ديالى، دهوك وصلاح الدين".
واشار إلى أن الاجتماع ناقش ايضاً "الاستعدادات وتأمين المستلزمات الضرورية لانتخابات مجلس محافظات إقليم كردستان".
وبحسب البلاغ فأن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني أبدت قلقها من الصراعات الدائرة والمعقدة في محافظة كركوك، خاصة بعد فشل تحالف الأحزاب والأطراف الكردستانية من أجل المشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي بقائمة تحالفية واحدة.
ودعت اللجنة المركزية للحزب إلى عقد اجتماع لجميع القوى السياسية الكردستانية، من أجل مناقشة الوضع غير المستحب بجدية، بهدف إزالة جميع التوترات الموجودة والمعقدة على مستوى المحافظة وأطرافها، محذرة من أنه في حال عدم السيطرة على هذه الخلافات فأنه من المحتمل أن تتوسع وتشتد، وتكون تأثيرها مباشرة على العملية السياسية والعلاقات على مستوى إقليم كردستان.
 
أسماء ومواقف...
 
تغيير الواقع السياسي
 
توقع النائب عن القائمة العراقية محمد الدعمي، ان تشهد الانتخابات المقبلة مشاركة واسعة وفعالة من قبل المواطنين، مشيراً الى وجود رغبة كبيرة لدى أغلب المواطنين في تغيير الواقع السياسي في البلد.
وقال إن "الانتخابات البرلمانية المقبلة ستشهد اقبالاً واسعاً ربما سيتجاوز حاجز الـ60 في المئة، وذلك لوجود رغبة كبيرة لدى المواطنين بتغيير واقع العملية السياسية في البلد"، موضحا أن حديث الشارع يؤكد تلك التوقعات، "كون المواطنين أيقنوا أن العزوف عن الانتخابات سيؤدي الى بقاء وضع البلد على ما هو عليه".
 
قانون تعويض ضحايا الإرهاب
 
أكدت النائبة عن التحالف الكردستاني امينة سعيد، أهمية قانون ضحايا الإرهاب في المرحلة الحالية، داعية اللجان البرلمانية المختصة الى الإسراع بتجهيزه من اجل إقراره خلال الفترة المتبقية لمجلس النواب. وقالت إن "اللجنة القانونية ولجنة الشهداء والسجناء السياسيين عليهما الإسراع في تجهيز هذا القانون، لما يشكله من أهمية بالغة للشعب خصوصا مع تزايد أعداد عوائل الشهداء"، موضحة أن "القانون لا توجد حوله خلافات سياسية، مما يجعل عملية تمريره سهلة بعد قراءته قراءتين، ومن ثم التصويت عليه داخل البرلمان والوقت المتبقي كافٍ لإقرا? هذا القانون".
 
ردع الدول الداعمة للإرهاب
 
دعا النائب عن العراقية البيضاء احمد العريبي، الحكومة والبرلمان الى توحيد خطابهما إزاء الدول الداعمة للإرهاب. فيما أكد أهمية تحويل القضية للمجتمع الدولي لوضع حد لتلك التصرفات غير 'الأخلاقية'.
وقال إن "الحكومة ومجلس النواب عليهما توحيد خطابهما من اجل ردع الدول الراعية للإرهاب في العراق والمنطقة" مؤكداً اهمية فضح أساليب تلك الدول الراعية للإرهاب". ولفت الى أهمية أن "يقوم العراق بتحويل تلك القضية للمجتمع الدول من أجل وضع حدد لتلك التصرفات غير الإنسانية وغير الأخلاقية".
 
فارس طعمة التميمي يستقيل!
 
أعلن المخرج فارس طعمة التميمي، عن تقديم استقالته من لجنة فحص الأفلام السينمائية التي تنتجها وزارة الثقافة لصالح مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية.
وقال انه قدم استقالته من عضوية اللجنة من دون الكشف عن أسباب الاستقالة. وبين انه أعلن البراءة من اغلب الأفلام المنجزة 'كي لا يقول سينمائي عراقي إن فارس طعمة التميمي أجاز الفيلم الفلاني او الفيلم الفلاني'.
وأشار الى انه قدم استقالته من اللجنة احتراماً إلى تاريخه الفني وتاريخ عائلته.
 ***************************
ص3
تمديد مهلة تغيير لوحات سيارات "المنفيست"
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت عمليات بغداد، عن تمديد مدة تغيير لوحات سيارات (المنفيست)، إلى نهاية شهر كانون الثاني المقبل، وفيما أكدت أن القرار يأتي بسبب "الزخم" الشديد، أشارت إلى أن هذا الموعد نهائي وغير قابل للتمديد. وقالت عمليات بغداد في بيان، إن "قيادة عمليات بغداد وبالاتفاق مع مديرية المرور العامة، لاحظت الزخم الحاصل على تغيير لوحات سيارات المنفيست، وقررت تمديد فترة تغيير اللوحات إلى يوم الجمعة (31/1/ 2014)". وأضافت قيادة العمليات، أن "هذا الموعد نهائي وغير قابل للتمديد". وكانت مديرية المرور العامة اعلنت، يوم السبت (30 تشرين?الثاني 2013)، أن سيارات (المنفيست) ستمنع من التجوال خلال العام 2014، فيما دعت جميع أصحاب السيارات إلى المباشرة بتسجيل لوحاتهم. ودعت مديرية المرور العامة، أصحاب السيارات (المنفيست) إلى تبديل لوحاتها بلوحات دائمية، فيما أكدت أن مالك السيارة أو الحائز أو من لديه وكالة قانونية يمكنه ترويج المعاملة. يشار إلى أن مديرية المرور العامة قامت في وقت سابق بمخاطبات مستمرة مع الجهات المعنية حول إمكانية تسجيل السيارات التي سجلت بشكل مؤقت (المنفيست) أو تسقطيها.
 
التربية تنجز استراتيجية للتعليم الإلزامي
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التربية، عن انجاز إستراتيجية جديدة لتفعيل التعليم الإلزامي.
وقال مدير عام التخطيط والمتابعة في الوزارة ثامر نايف لوكالة (IMN)، إن "الوزارة  أنجزت إستراتيجية، لتفعيل نظام التعليم الإلزامي، ومحاسبة أولياء الأمور في حال عدم التحاق أبنائهم في المدارس، مع صرف مبلغ 30 ألف دينار لكل تلميذ، والعمل على شمول جميع المدارس بالتغذية المدرسية". وأضاف نايف أن "نسب الالتحاق بالمدارس الابتدائية هي 94بالمئة، أي أن نسبة تسرب التلاميذ وصلت الى 6بالمئة، كما أن الالتحاق في المدارس المتوسطة يبلغ 45بالمئة والإعدادية 36بالمئة، أما في المدارس المهنية فان نسبة الالتحاق متدنية وصلت الى 2بالمئ?". وبين أن "رئاسة الوزراء تسعى الى ارتفاع نسب الالتحاق في المدارس وجعلها مقاربة للدول الإقليمية، إضافة الى سعيها لرفع نسب الالتحاق في المدارس المهنية الى 20بالمئة، من اجل الحصول على كوادر فنية". وينص الدستور على تكفل الدولة بمجانية التعليم وكونه إلزاميا في المراحل الأولية.
 
قادة الاعتصامات يتجهون للتفاوض مع حكومة الأنبار
التيار الديمقراطي: لا حياد مع الإرهاب
بغداد – ناطق محمد:
دعا التيار الديمقراطي العراقي ساحات الاعتصام إلى تقديم المساعدات للقوات الأمنية والدعم في معركتهم ضد القاعدة، مؤكدا انه لا حيادية مع "الإرهاب". وفيما شددالتيار الديمقراطي على ضرورة تلبية جميع المطالب المشروعة للمعتصمين، أكد عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية الدور الكبير الذي قدمه شيوخ وأهالي الانبار لدعم الجيش في عملياته ضد الإرهاب.
في حين، رأى خبير استراتيجي أن العمليات العسكرية في الانبار بالرغم من أنها جاءت متأخرة لكنها حققت نجاحا.
وقال عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي جاسم الحلفي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "ليس هناك حياد في المعركة ضد الإرهاب بل هي معركتنا جميعا، معركة الشعب العراقي ضد القتل والتخريب والتدمير، وكل الشعب في صف واحد لمناهضة قوى الشر والتخريب"، موضحا أنه "إذا كانت لدينا ملاحظة على ذلك فهي تتركز على بقاء قواتنا الأمنية ضمن استراتيجيات الدفاع كل هذه المدة، وكان ينبغي أن تعتمد الهجوم في المواجهة".
وأضاف الحلفي أن "القوات الأمنية تتقدم لساحات الاعتصام بهدف مواجهة قوى الإرهاب التي تحاول استغلال ساحات الشرف كملاذات لها، فنحن نناشد إخواننا المعتصمين بأن يساعدوا القوات الأمنية في مهمتها التي تتركز بملاحقة الإرهابيين"، داعيا إلى "إفراغ تلك الساحات لتنكشف قوى الإرهاب أمام قواتنا العسكرية".
وبين عضو المكتب التنفيذي للتيار أن "المطالب المشروعة لأهلنا في الانبار هي مطالبنا أيضا، نساندهم بها وندعمها ونؤيدها وهم محقون برفعها، وعلى الحكومة واجب تنفيذها دون إبطاء"، مبيناً أن "كل تأخير في ذلك يزيد من أجواء عدم الثقة والتي يستفيد منها أعداء الشعب".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، قال اسكندر وتوت، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إن "القوات المسلحة تبذل جهدا كبيرا من اجل استقرار أمن البلاد، وإن تأخرت في القيام بعمليات لدحر الإرهاب، كما يجب أن ترافقها عمليات متتالية في جزيرة نينوى"، مبينا أن "أهالي وشيوخ الانبار ساندوا الجيش بكل الوسائل من معلومات وغيرها".
وأضاف وتوت أن "القوات الأمنية تضرب بقوة الإرهاب وتكشف التآمر الكبير الذي تقوم به دول إقليمية من اجل إسقاط العراق وزرع الفتن الطائفية"، لافتا إلى أن "مساعدة الأهالي للقوات الأمنية تفيد بشكل كبير في القضاء على الإرهاب، كما أن هناك معلومات تأتي من المواطنين تكون أفضل من مصادر الاستخبارات أحيانا وهذا واجب وطني على أبناء الشعب".
وتابع عضو لجنة الأمن والدفاع أن "الكثير من الأمور أصبحت واضحة اليوم حول ساحات الاعتصام، فالكثير من المطالب غير مشروعة ونحن مع المطالب المشروعة"، مشيرا إلى أن "هناك أقاويل أن نساء دنسن من قبل قوات الجيش وشكلنا لجنة تحقيقية في لجنة الأمن والدفاع تضم كل الكتل السياسية وأثبتت أن هذا الأمر غير صحيح، كما أن هناك الكثير من العمليات الإرهابية ومنها السيارات التي فخخت في الديوانية والتي جاءت من ساحات الاعتصام".
إلى ذلك، رأى احمد الشريفي الخبير الاستراتيجي، أن "العمليات العسكرية في الأنبار رغم أنها جاءت متأخرة، لكنها حققت نجاحا كبيرا، فضلا عن التلاحم الكبير بين الأهالي وشيوخ الأنبار وتعاونهم في إسناد القطاعات العسكرية".
 وأضاف الشريفي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "التلاحم بين الأهالي والقوات الأمنية يمكن أن نستفيد منه في منع وجود حواضن لإرهاب، ولكن يجب أن تكون هناك عناية خاصة والارتقاء بالتسليح العسكري لكي نحقق انجازا نحسم به المعركة مع الإرهاب"، موضحا أن "تقليل القوات البرية العسكرية يفسر أن قادة الجيش لم تقدروا قدراتها العسكرية بشكل دقيق لأنها انفتحت في مساحات شاسعة وجعلت القوات العسكرية عرضة للإرهابيين دون تأمين الغطاء الجوي الكافي".
وتابع الخبير الاستراتيجي أن "تطويق ساحات الاعتصام كان الهدف منه تشكيل ضغط حتى يتجهوا للتفاوض مع الحكومة المحلية، وهذا ما حدث بالفعل بين قادة الاعتصام والحكومة المحلية".
 
 "أشباه الأطباء".. يشتهرون في ديالى ويكسبون ثقة مراجعيهم!
متابعة "طريق الشعب"
ابتسامة خجولة علت وجه "أم سوسن" المرأة الأربعينية، التي تقف وهي تحمل طفلتها ذات السبعة اعوام في زقاق ضيق تنتظر دورها، تقر بلجوئها المستمر للممرضين لمعالجة نزلات البرد الشديد التي تلم بأطفالها، حيث تثق بدرجة كبيرة بما يمنحه الممرض البسيط من علاج لابنتها المترنحة من شدة المرض.
وتقول أم سوسن إن "الذهاب الى الطبيب يعني انفاق ما لايقل عن 100 ألف دينار، وهو مبلغ مكلف جداً، يمكن اختزاله بـ10 الاف دينار او اقل في عيادة الممرض".
وتضيف أم سوسن، أن "مهام الممرض ذو الخبرة لاتصل الى اجراء عمليات جراحية كبيرة، بل تقف عند حد تشخيص امراض معروفة، ومنها نزلات البرد وقياس ضغط الدم، فضلا عن امراض الاطفال التي يمكن معرفتها من خلال تشخيص الاعراض الجانبية"، موضحة أن "بعض الممرضين ذوو خبرة عالية ونجحوا في كسب ثقة المواطنين ما دفع الكثير وخاصة الفقراء ليكونوا مراجعين دائمين لهم".
ويجد سكان الأرياف والقرى الزراعية في محافظة ديالى، أنفسهم مرغمين بالاعتماد على عيادات الممرضين في علاج امراض شتى، الى درجة بات الممرض أشبه بطبيب مختص يكشف في بعض الاحيان سريرياً على المرضى ويصرف لهم العلاج، بالرغم من انه يمثل خرقاً قانونياً لتعليمات ممارسة المهن الصحية.
 
انخفاض الأجور جعل الممرضين ملاذاً للفقراء
 
حسن عبد الله، الذي بدت علامات التعب بادية على تقاسيم وجهه، بينما يحمل طفله ذو الاربعة أعوام المصاب بالزكام، ويقف قرب بوابة عيادة ممرض في قرية زراعية تبعد نحو 30 كم شمال شرق بعقوبة، اعتبر أن "الممرضيين هم اطباء الفقراء في اغلب مناطق ديالى، لانهم الاكثر رأفة بهم ويعالجون بدون مقابل في أحيان كثيرة، واتعابهم زهيدة قياسا بأجور الأطباء، الى جانب تمتعهم بخبرة واسعة".
وتابع عبد الله لوكالة "السومرية نيوز"، أنه "مضطر لمراجعة ممرض محترف لعلاج طفله، نتيجة قلة مصاريف تكاليف العلاج"، موضحاً أن "عيادات الاطباء اصبحت اشبه بمكاتب تجارة ترهق جيوب الفقراء".
ممرض يمتلك خبرة واسعة في مجال عمله تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، ويمارس مهنته بنشاط في عيادة متواضعة وسط زقاق شعبي في الضواحي الشرقية لبعقوبة، يؤكد أنه "وأقرانه ليسوا اطباء، لكنهم يتملكون مهارة جعلتهم قادرين على زرق الحقن والتداوي، وتقديم النصح الطبي لبعض الحالات المرضية".
ويضيف الممرض الذي طلب عن الكشف عن اسمه، خشية إغلاق عيادته البسيطة التي تشكل مصدر رزق له، أن "المرضى وبالذات الفقراء منهم، يترددون على الممرضين، لأن أجورهم بسيطة لاتتجاوز الثلاثة آلاف دينار في أفضل الاحوال"، لافتاً الى أن "بعض الاطباء جعلوا مهنة الطب المقدسة أشبه بتجارة، كما أن تكرار الأخطاء التشخيصية وارتفاع تكاليف العلاج في العيادات الخاصة ادى الى تزايد زبائن المضمدين، وبالذات في الأرياف والمناطق الشعبية".
 
"أشباه الاطباء".. تجاوز صارخ على القانون يهدد أرواح الناس
 
وتقول رئيسة لجنة الصحة والبيئة في مجلس ديالى نجاة الطائي لوكالة "لسومرية نيوز"، إن "بعض الممرضين يعمدون الى استغلال بساطة الأهالي في القرى والأرياف، ويؤدون دور الطبيب، في تجاوز صارخ للأنظمة، مما يساعد على نشوء ظاهرة سلبية تهدد أرواح الناس".
وتحذر الطائي "من خطورة تنامي ظاهرة أشباه الأطباء، في إشارة الى الممرضين الذين يوهمون المرضى بأنهم أكثر خبرة ومعرفة من الاطباء الحقيقيين"، داعية الى "تطبيق إجراءات رادعة بحقهم وفق القانون".
وطالبت "الدوائر الصحية في المحافظة بضرورة دعم مناطق الأرياف والقرى بالكوادر الطبية لتلافي اعتماد الأهالي على أشباه الأطباء في تلقي العلاج".
ومن جانبه يصف المتحدث باسم دائرة صحة ديالى فارس العزاوي، قيام بعض الممرضين بدور الاطباء عبر فتح عيادات لعلاج المرضى وتشخيص أمراض وصرف الأدوية إليهم، بـ"الظاهرة السلبية".
ويشير العزاوي الى أن "فرق التفتيش الصحية اعتقلت العديد ممن انتحلوا صفة طبيب في بعض مناطق ديالى خلال الأشهر الماضية، وضبطت بحوزتهم أدوية بكميات كبيرة اغلبها فاسدة تباع بأثمان بخسة دون الاكتراث لما تسببه من مخاطر".
ويحذر العزاوي "الاهالي من التعامل مع الممرضين الذين يحاولون انتحال صفة طبيب، لأنهم يتجاوزون على القانون وأخطاءهم قد تؤدي الى ضرر صحي خطير على حياة المرضى".
يذكر ان الكثير من الممرضين يقومون بفتح عيادات خاصة بهم لإعطاء الحقن ومداواة الجروح، لكن بعضهم يثق بقدراته الى درجة الكشف عن المرضى وصرف الأدوية لهم، وغالباً ما تحذر وزارة الصحة من خطر اللجوء لهم في علاج الأمراض.
يشار الى أن العراق خسر الكثير من أطبائه المشهورين، بسبب الوضع الأمني واستهدافهم، ما فتح الباب واسعا أمام المضمد ليكون ملجأ للناس، نتيجة ارتفاع أجور الأطباء، قياساً بأجور المضمدين الذين يحصلون على أدويتهم من المستشفيات التي يعملون بها في أغلب الاحيان، ولذلك تكون اتعابهم مناسبة للفقراء والبسطاء.
 
 تقرير...
نواب يدعونها لتغيير سياستها ويطالبون باستجواب عفتان
مواطنون يتهمون وزارة الكهرباء بـ"توريطهم"
متابعة "طريق الشعب"
اضطر أيمن عبد الواحد، الذي يسكن في منطقة الشهداء، جنوب غربي بغداد، إلى تصليح المولدة الصغيرة التي يمتلكها بعد أن ألغى خط مولدة المحلة التي تعتمد عليها عائلته للتجهيز بالكهرباء، على إثر خلافه مع صاحبها لرفضه تقليل سعر الأمبير، ومعاودة الانقطاعات بالكهرباء الوطنية وعدم انتظامها.
مواطنون: تورطنا بتصديق وعود الوزارة
 
عبد الواحد من بين الذين صدقوا وعود وزارة الكهرباء، بشأن تحسن امدادات الطاقة، وتأمينها على مدار الساعة خلال تشرين الأول الماضي، لكنه سرعان ما أصيب بـ"خيبة أمل" مع عودة الانقطاعات وعدم انتظام التجهيز مع أول موجة برد شهدتها البلاد.
 يقول عبد الواحد، لوكالة (المدى برس)، إن "الاعتماد على المولدة المنزلية الصغيرة جعلني استهلك نحو خمسة لترات بنزين يومياً، تكلف أضعاف ما ينبغي دفعه لصاحب مولدة المحلة"، ويشير إلى أن "وزارة الكهرباء ورطت المواطنين بوعودها المتفائلة، التي لم تتمكن من تنفيذ نصفها، بشأن تأمين طاقة مستمرة ومستقرة، وجعلتني أقطع علاقتي بصاحب مولدة المحلة".
وعود وزارة الكهرباء، لم تورط أيمن عبد الواحد حسب، إنما كثيرين غيره، ممن صدقوها، وعمدوا إلى الاستغناء عن خطوط المولدات المنتشرة في محلاتهم، ومنهم فارس راضي، الذي يسكن منطقة الشرطة الخامسة، جنوب غربي بغداد، الذي قرر عدم تجديد اشتراك مولدة المحلة خلال تشرين الثاني المنصرم، قبل أن يعود "متوسلاً" بصاحب المولدة خلال كانون الأول الحالي، لإعادة خطه، مبدياً استعداده لدفع ما طلبه من أجور بما في ذلك عشرة آلاف دينار لكل أمبير، بعد أن رفض دفع خمسة آلاف خلال الشهر المنصرم لاسيما أنه  يمتلك مولدة منزلية.
ويقول راضي، إن "صاحب مولدة المحلة تفضل بقبول اعتذاري ورجائي الملح لإعادة اشتراكي بعد أن سخر من طيبتي التي جعلتني أصدق وعود الحكومة الكهربائية، وفرض علي دفع أجرة مد الأسلاك كاملة برغم أنها كانت موجودة ولم ترفع، فضلاً عن عشرة آلاف دينار للأمبير الواحد".
 
الإنتاج نصف الحاجة!
 
من جانبها تعزو لجنة النفط والطاقة النيابية، "التحسن" الذي طرأ على المنظومة الكهربائية خلال المدة القليلة الماضية إلى "الطقس المعتدل الذي يسمى ربيع الكهرباء"، وتؤكد أن "المنظومة الكهربائية الوطنية يمكن أن تغطي 50 بالمئة فقط من حاجة الناس، لأن ما تنتجه الوزارة هو 11 ألف ميكاوط".
ويقول مقرر لجنة النفط والطاقة النيابية، قاسم محمد، إن "التصريحات المتفائلة بشان وضع الكهرباء لم تكن تستند على أي أساس واقعي، لأن التحسن الذي حدث نجم عن الظروف الجوية وعدم حاجة الناس إلى المكيفات أو السخانات"، ويبين أن "إنتاج الكهرباء يغطي ما بين 45 إلى 50 بالمئة من حاجة البلد المتنامية للطاقة".
ويوضح محمد، أن "وعود وزارة الكهرباء لم تكن موضوعية"، ويدعو الوزارة إلى "تغيير سياستها وفتح الباب للاستثمار الكهربائي في المحافظات".
ويذكر مقرر لجنة النفط والطاقة النيابية، أن "إنتاج الكهرباء يصل إلى نحو 11 ألف ميكاواط في أكثر تقدير"، ويرى أن "افتتاح محطات توليد جديدة لن يحل المشكلة قريباً".
على صعيد متصل، يصر عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، عدي عواد، على ضرورة "استجواب وزير الكهرباء خلال المدة المقبلة"، ويحث رئاسة البرلمان على "تفعيل طلب استجواب الوزير".
ويقول عواد، إن "وزير الكهرباء والمسؤولين بالوزارة، اصطنعوا كذبة تحسن الكهرباء برغم أن الجميع يعلمون جيداً عدم واقعية ذلك"، ويدلل على ذلك بأن "تقارير وزارة الكهرباء ذاتها تؤكد تلك الحقيقة، لكن البعض من النواب حاولوا حماية الوزير من الاستجواب بحجة تحسن الكهرباء، على خلفية وجود صفقات مشبوهة تربطهم به على حساب الشعب العراقي"، بحسب رأيه.
ويؤكد عضو اللجنة، ضرورة "تفعيل رئاسة البرلمان موضوع استجواب وزير الكهرباء بعد عطلة المجلس، لاسيما أن الموضوع استوفى الشروط المطلوبة"، ويتوقع أن "يتم تأخير الاستجواب أو عرقلته مجدداً من قبل أولئك النواب".
 
الكهرباء: أبواب موصدة
 
واستكمالاً للموضوع كان لا بد من الوقوف على رأي وزارة الكهرباء، لكن أبوابها كانت موصدة برغم عديد محاولات الاتصال بالمعنيين فيها.
وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، في (الأول من تشرين الأول 2013)، أن ساعات التجهيز في العاصمة بغداد وصلت إلى 24 ساعة وبقية المحافظات بنحو 22 ساعة، وفيما قررت استثناء مدينة الكاظمية من ساعات القطع المبرمج، أكدت أن المنظومة ستشهد خلال الأيام المقبلة "تصاعدا في ساعات التجهيز".
وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، في (الـ28 من أيلول 2013)، أن منظومة الكهرباء الوطنية في البلاد حققت زيادة في طاقتها الإنتاجية تجاوزت الـ11 ألف ميكاواط، في حين بينت أن ساعات التجهيز تتراوح من 18 إلى 24 ساعة خلال الأيام الماضية في العاصمة بغداد وبقية المحافظات، أكدت أنها "بدأت بطرق المسمار الأخير في نعش أزمة الكهرباء".
وكان وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي، أعلن، في (الثامن من أيار 2013)، أن العراق "سيكتفي من الكهرباء نهاية عام 2014 المقبل"، وأوضح أن مشروع محطة المنصورية الغازية من "المشاريع الوزارية الكبرى"، مشيرا إلى أن المحطة ستعمل بطاقة إنتاجية تبلغ "(730) ميغا واط وبكلفة (540) مليون دولار"، فيما أبدى محافظ ديالى عمر الحميري "تفاؤله" لقرب موقع المحطة من حقل المنصورية الغازي، داعيا وزارة النفط إلى "التعاون من اجل إنجاح المشروع الكبير".
ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد العام 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم.
 ***********************
ص 4
 المنبر الديمقراطي التقدمي البحريني: نحو حل سياسي شامل
 
 المنامة – طريق الشعب:
أكد المنبر التقدمي البحريني مسؤولية مختلف الأطراف الفاعلة وعلى رأسها الدولة باعتبارها الطرف المعني بحل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد، بعدم السماح تحت أي ظرف بإدخال البحرين وشعبها في أتون مشتعل من الصراع الطائفي المقيت الدخيل على المجتمع البحريني. جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب السياسي للمنبر الديمقراطي التقدمي، أوضح خلاله أن الأوضاع السياسية والحقوقية والأمنية المحتقنة في البحرين، باتت تفرز بذورها تداعيات وانعكاسات خطيرة على مختلف المستويات، حيث كثفت السلطات خلال الفترة الماضية من حملات الاعتقال والم?اهمات اليومية في مختلف المدن والقرى والأحياء واستمرت في ملاحقة النشطاء في مختلف مناطق البلاد، علاوة على استمرار المحاكمات الجائرة وما تصدره من أحكام تعسفية بحق العديد منهم. ودعا البيان السلطة إلى "الاستجابة للمبادرة الأخيرة التي طرحتها الجمعيات السياسية المعارضة أو أن تقوم من جانبها بطرح مبادرة سياسية وطنية تخرج البلاد من أزمتها السياسية المستفحلة التي شارفت على دخول عامها الرابع دون أفق منظور للحل السياسي الشامل".
 *******
تكاتف الجهود الدولية لإنهاء إراقة الدماء في جنوب السودان
 جوبا – وكالات:
تتكثف الجهود الدولية لإنهاء إراقة الدماء في جنوب السودان حيث يعتقد أن آلافا من الأشخاص لقوا مصرعهم خلال الأيام العشرة الماضية.وقرر مجلس الأمن الدولي مضاعفة عدد قواته لحفظ السلام في جنوب السودان إلى الضعف تقريبا لتصل إلى 12500 فرد في هذه الدولة المستقلة حديثا التي تعتبر أحدث دولة تنضم إلى الأمم المتحدة.
وحض وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار على إنهاء العداوات وبدء محادثات سياسية يقودها وسطاء.وكشفت الناطقة باسمه، جين بساكي، أن مبعوثا أمريكيا لحفظ السلام، دونالد بوث، وصل إلى عاصمة جنوب السودان، جوبا، بهدف حمل الطرفين المتنازعين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.
وكشف القتال في جنوب السودان عن وجود انقسامات طائفية في البلد إذ يمثل كير قبيلة الدنكا وهي الأكبر في حين يمثل نائبه مشار قبيلة النوير التي تأتي في الدرجة الثانية بعدها مباشرة.
 *********
 سلة الأخبار ...
 
 أمريكا ترسل جنودا
إلى أوغندا
 
واشنطن – وكالات:
قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها نقلت حوالي 50 جنديا من سلاح مشاة البحرية الى أوغندا من بين حوالي 150 أرسلتهم هذا الأسبوع الى جيبوتي للمساعدة في أي إجلاء آخر محتمل لمواطنين أمريكيين من جنوب السودان.
وأوغندا لها حدود مع جنوب السودان حيث أذكى تفاقم العنف مخاوف من حرب أهلية في الدولة الوليدة في أفريقيا. وقال الكولونيل ستيف وارن وهو متحدث باسم البنتاغون "هذا التموضع للأمام يتيح خيارات إضافية والقدرة على الرد بشكل أكثر سرعة إذا دعت الحاجة للمساعدة في حماية المنشآت والأفراد الأمريكيين".
 
رئيسة تايلاند تكشف
عن خطة إصلاح
 
وكالات:
كشفت رئيسة وزراء تايلاند ينجلوك شيناواترا يوم أمس، عن خطة لتشكيل مجلس مستقل للإصلاح في مسعى لتهدئة محتجين غاضبين يطالبون باستقالتها ووضع حد للهيمنة السياسية التي تتمتع بها أسرتها.
وطرحت ينجلوك وهي شقيقة رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا خطتها بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة لحكومتها التي شارك فيها أكثر من 200 ألف محتج.
وقالت ينجلوك في خطاب نقله التلفزيون إن خطة تشكيل هذا المجلس يمكن أن تنفذ سريعا وان الحكومة لن تتدخل في أعماله.
 
العلاقات الروسية الأمريكية شهدت ركودا هذا العام
 
وكالات:
أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن العلاقات الروسية الأمريكية شهدت ركودا في العام الحالي. وقال ريابكوف يوم أمس، "لا نشهد للأسف التقدم المطلوب ولا نشهد أي تقدم في الواقع في قضية الدرع الصاروخية وغيرها من القضايا المتعلقة بالرقابة على الأسلحة".
وأشار الدبلوماسي الروسي في حديث لإذاعة "صوت روسيا" إلى أن موسكو وواشنطن حققتا نتائج جيدة بفضل التعاون في معالجة قضايا إقليمية مثل الأزمة السورية والملف النووي الإيراني، قائلا في الوقت ذاته إن الميزان العام في تطور العلاقات الروسية الأمريكية ليس إيجابيا.
 ********
 واشنطن تحذر الدوحة من الاستمرار في تمويل "القاعدة"
مجموعات "خيرية" مدعومة قطريا تمول المتشددين !
  لندن – وكالات:
اتهم مسؤولون أميركيون المجموعات الخيرية المدعومة من قطر، والتي تديرها شخصيات إسلامية مقربة منها بأنها تتولى تمويل تنظيم "القاعدة" في دول بالشرق الأوسط.
 وتزامن هذا الاتهام، مع بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية يدعو دولا في الشرق الأوسط إلى وقف تمويل وتجنيد عناصر لتنظيمي الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة، وأيضا وقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا.
وهو بيان يشير بالأساس إلى قطر دون أن يسميها بالاسم، وفق ما ذهب إلى ذلك مراقبون متخصصون في شؤون الجماعات المتشددة، خاصة مع اتهامات توجه لها في أكثر من مكان (ليبيا، مالي..).
ودعا البيان "قادة المنطقة إلى اتخاذ التدابير الفعالة لمنع تمويل وتجنيد عناصر في هذه المجموعات، ومن بينها الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة، وإيقاف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا حيث يقوم الكثير منهم لاحقا بتنفيذ تفجيرات انتحارية ضد مدنيين أبرياء في العراق".
وسبق أن دعت الإدارة الأميركية القطريين إلى وقف دعمهم للمجموعات المتشددة التي صارت تهدد المصالح الأميركية في المنطقة، ما حدا بواشنطن إلى وضع تنظيم القاعدة في بلاد الشام وجبهة النصرة على قائمة المجموعات الإرهابية.
وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن الأسرة الحاكمة في قطر عندما كانت تريد توظيف أموالها في العطاء الخيري، كانت تلجأ إلى السياسي "عبد الرحمن النعيمي"، والذي كانت له خبرة واسعة وسنوات من العمل مع المجموعات الدولية لحقوق الإنسان.
يشار إلى أن الخزانة الأميركية وضعت النعيمي على اللائحة 13224 لداعمي الإرهاب، واتهمته بتوفير دعم مادي لتنظيمات تابعة للقاعدة في اليمن وسوريا والعراق.
ووفقا لمسؤولين أميركيين، فإن النعيمي كان يعمل ممولا لتنظيم القاعدة سرا، حيث كان يحول ملايين الدولارات إلى الشركات التابعة لمجموعات في سوريا والعراق.
وأضافت الصحيفة، أن النعيمي كان أحد رجلين حددهما مسؤولو وزارة الخزانة الأميركية الأسبوع الماضي، باعتبارهما الممولين الرئيسيين لتنظيم القاعدة وفروعها الإقليمية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
وأشارت الصحيفة إلى أن النعيمي وزميله اليمني عبد الوهاب بن محمد بن عبد الرحمن الحميقاني خدما كمستشارين للمؤسسات المدعومة من الحكومة في قطر وتوليا مناصب رفيعة  في المجموعات الدولية لحقوق الإنسان.
وأشارت إلى أن هذه الأدوار المزدوجة تعكس تحديا متزايدا لمسؤولي مكافحة الإرهاب في محاولة لرصد السيول النقدية المتدفقة إلى جماعات المتمردين في سوريا.
وقال جون زارات، المسؤول السابق في وزارة الخزينة الأميركية، إن "تحركات الأفراد الذين عادة ما يميلون إلى وضع قدم في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وأخرى في عالم التطرف والإرهاب يساهم في إضفاء شرعية على أنشطة تنظيم القاعدة".
وأضاف أن "هذه القضية قد تتسبب في تقليص جهود الدبلوماسية المالية التي تسعى إلى تحجيم أنشطة التمويل المرتبطة بشبكات تمويل تلك المجموعات الراديكالية في المنطقة، خاصة تلك التي يكون مصدرها في دول الخليج".
وتتزامن هذه الاتهامات مع تصاعد الجدل داخل الإدارة الأميركية حول الدور الذي يلعبه رجال أعمال قطريون في تمويل الجماعات المتشددة في سوريا، تحت غطاء الأنشطة والجمعيات الخيرية، وعلى رأسها جمعية تعرف باسم "مديد أهل الشام" التي كانت جبهة النصرة في سوريا قد أعلنت عنها في آب/أغسطس الماضي، باعتبارها إحدى القنوات التمويلية المفضلة للتنظيم.
وعلى الرغم من محاولات دول الخليج اتخاذ إجراءات صارمة ضد الشبكات الجهادية، أكد مسؤولون أميركيون زيادة الدعم خاصة للمتطرفين في سوريا.
يشار إلى أن الاتهامات الصريحة لقطر لم تقف عند المسؤولين الأميركيين، فقد سبق لبرنار سكاوارسيني، الرئيس السابق للإدارة المركزية للاستخبارات الفرنسية الداخلية أن قال "إن الدعم القطري اللوجستي من تجنيد وتدريب يصل إلى معسكرات تعمل على هذه الاستراتيجية لرفد جبهات الجهاد العالمي بالمقاتلين الأكثر انضباطا وحماسا وخصوصا في سوريا".
وأضاف أن "قطر، الشريك التجاري والسياسي الكبير لفرنسا، متهمة بتمويل، إذا لم نقل، بتسليح الجماعات الإسلامية المقاتلة في أفريقيا ضد الجيش الفرنسي وتستخدم قطر الجمعيات غير الحكومية لإخفاء الدعم اللوجستي وتدريب الجماعات الجهادية بشكل يضمن لها الولاء الدائم لأسيادها".
 ********
 عبد ربه: لا حق لواشنطن في ترسيم حدود الدولة الفلسطينية
  القدس – وكالات:
انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه بشدة تعامل القيادة الأمريكية مع القضية الفلسطينية والمفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل. وقال عبد ربه  في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" يوم أمس: "الولايات المتحدة لا تملك الحق في أن تقرر أين هي حدودنا، وأن تسمح للمحتل الإسرائيلي بان يقتطع أجزاء من أرضنا".
وتابع قائلا: "ليعطوه أجزاء من كاليفورنيا أو من واشنطن أو من أي مكان آخر. هم يريدون ولكن هذه هي الأرض الوطنية للشعب الفلسطيني التي لا يملك أحد على الإطلاق حق العبث بها أو التنازل عن أي جزء منها". ووصف عبد ربه الحديث عن الاتفاق المرحلي الذي تصر واشنطن على عقده بين الطرفين، بأنه "أمر خطير للغاية". وقال: "إذا وقع ذلك (الاتفاق المرحلي) فهو أمر خطير للغاية وسيؤدي الى تقويض كل الجهود التي تجري الآن وسيواجه الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية بالرفض المطلق وبالدعوة الى الامتناع عن إكمال الدخول في العملية السياسية".
وقال عبد ربه "نحن قلنا أكثر من مرة إننا لا نجد هناك أي ضرورة لوجود ما يسمى اتفاق إطار لأن هذا الاتفاق سوف يعطي إسرائيل كل ما تريده على حساب الأرض الفلسطينية". هذا وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سبق أن رفض الاقتراحات الأمريكية المتعلقة بنشر قوات إسرائيلية في منطقة الأغوار على الحدود مع الأردن لمدة 10 سنوات.
 *********
 القبض على رئيس وزراء مصر السابق هشام قنديل لتنفيذ حكم بحبسه
 القاهرة – وكالات:
قالت وزارة الداخلية المصرية إن الشرطة ألقت القبض يوم الثلاثاء على رئيس الوزراء السابق هشام قنديل تنفيذا لحكم قضائي نهائي صدر عليه بالحبس سنة. وكان قنديل رئيسا للوزراء في عهد الرئيس الإسلامي محمد مرسي الذي عزلته قيادة الجيش في يوليو/ تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الشرطة ألقت القبض على قنديل "في أحد الدروب الجبلية برفقة أحد المهربين أثناء محاولته الهروب إلى دولة السودان".
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية لموقع إلكتروني لصحيفة الأهرام إن الشرطة ألقت القبض على رئيس الوزراء السابق على الطريق المؤدي إلى محافظة الفيوم التي تقع جنوب غرب القاهرة.
وكانت محكمة جنح حكمت بحبس قنديل سنة وعزله من منصبه لامتناعه عن تنفيذ حكم بإلغاء بيع إحدى شركات القطاع العام. وأيدت المحكمة الأعلى درجة الحكم في أيلول وكان قد ترك المنصب بعد عزل مرسي.
ونادرا ما نفذت أي من الحكومات المصرية المتعاقبة حكما بحبس مسؤول وعزله من المنصب عقابا له على الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي.
وقال مصدر قضائي طلب ألا ينشر اسمه لرويترز إن النيابة العامة تبحث توجيه تهمة التستر على هارب من تنفيذ حكم قضائي للشخص الذي كان يرافق قنديل.
 ****
 
الحكومة الكويتية تقدم استقالتها تفاديا للاستجواب
  الكويت – وكالات:
نجا البرلمان الكويتي أمس من الإبطال بأمر قضائي، فيما أعلن رئيس المجلس تلقيه إخطارا رسميا باستقالة الحكومة، كإجراء بدا حتميا تفاديا للاستجواب من قبل النواب، على خلفية ملفات شائكة. ورفضت المحكمة الدستورية العليا في الكويت الطعون المقدّمة في صحة انتخابات مجلس الأمّة التي جرت في تموز/يوليو الماضي، وقضت بدستورية تلك الانتخابات. غير أن المحكمة قضت في المقابل بإبطال عضوية النائبين معصومة المبارك، وأسامة الطاحوس، وبفوز عبد الحميد دشتي ونبيل الفضل، بدلا منهما. وبدّد القرار حالة من القلق سادت الأوساط السياسية الكويت?ة، خلال الأيام الماضية، حيث كان يمكن لقرار بحل البرلمان أن يعيد الوضع إلى مربّع الإبطال المتكرّر لمجلس الأمّة الذي ساد خلال الأعوام الماضية.
 ********
 تقرير ...
 الحركة الاحتجاجية وفضائح الفساد تضيق الخناق على أردوغان وحكومته
تركيا .. استقالة وزراء الداخلية والاقتصاد و البيئة
 متابعة "طريق الشعب"
عادت أحداث الساحة التركية إلى الصدارة من جديد، فبعد  موجة الاحتجاجات التي انطلقت في الصيف الماضي، تواجه اليوم حكومة رجب طيب أردوغان تداعيات الفضائح المتتالية التي تعصف بها. وقد استقال امس وزير الداخلية التركي، معمر غولر، ووزير الاقتصاد، ظفر تشاغليان، ووزير البيئة اردوغان بيرقدار على خلفية التحقيق في قضية فساد مالي ورشوة طالت الحكومة، ووجهت رسمي تهما بالفساد لابنائهم. ويبلغ عدد المتهمين في القضية 24 شخصا، بضمنهم مدير بنك "هالكبنك" الحكومي.
 وهاجم  وزير الاقتصاد المستقيل في بيان له التحقيق ووصفه بأنه "عملية حقيرة". ومن جانبه هدد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، "بكسر أيادي"  اللذين وصفهم بالمنافسين، والذين استخدموا التحقيق لتقويض حكمه. وأنكر ابن وزير الداخلية، باريس غولر، وابن وزير الاقتصاد، كيان تشاغليان، التهم الموجهة إليهما بالتورط في رشى بشأن مشروعات لتنمية مناطق حضرية ومنح تراخيص بناء.
 ولجأت الحكومة إلى إبعاد عدد من مفوضي الشرطة من مناصبهم بمن فيهم رئيس الشرطة في إسطنبول ردا على الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الشرطة في إطار التحقيق الجاري.
ويقول مراقبون إن اعتقال شخصيات مرتبطة بالحكومة وإبعاد مسؤولين في الشرطة جزء من خلاف حزبي داخلي. وينظر إلى فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة على أنه منافس لإردوغان ولجماعته (أي غولن) أنصار في دوائر الشرطة والقضاء. وأشار أردوغان إلى هذه القضية على أنها "مؤامرة سوداء" دبرتها قوى خارج تركيا.
 المحتجون المعارضون تظاهروا الأحد في إسطنبول ضد الفضيحة باستقالة الوزيرين. وكانت قوات الشرطة التركية، قد استخدمت  الغاز المسيل للدموع قبل بضعة أيام ضد آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة في اسطنبول. واندلعت الاشتباكات بين محتجين وقوات الشرطة في ساحة كاديكوي مع تجدد الاحتجاجات التي تذكر بما شهدته المدينة في وقت سابق من العام الجاري.
قال مصرف "خلق بنك" التركي المملوك للدولة، والذي اعتقل مديره التنفيذي في إطار التحقيقات في اتهامات بالكسب غير المشروع، إنه امتثل للقانون خلال الأعمال التجارية التي قام بها مع إيران في إطار العقوبات المفروضة على طهران.
وأصدر المصرف بيانا قال فيه: "تقوم السلطات المعنية بانتظام بالتدقيق في المعاملات التجارية التي يقوم بها المصرف".
وأضاف البيان: "الوساطة المالية التي يقدمها مصرفنا فيما يتعلق بأنشطة التجارة مع إيران تتم وفقا للقوانين".
ويأتي هذا البيان في أعقاب اتهام الرئيس التنفيذي للمصرف سليمان أصلان بالحصول على رشاوى، في حين اتهم رجل الأعمال الأذربيجاني رضا زراب بتشكيل جماعة قدمت رشاوى لمسؤولين للمساعدة في التمويه في مبيعات الذهب غير القانونية إلى إيران عبر مصرف "هالك بنك".
ووردت تقارير بأن الشرطة قد عثرت على 4.5 مليون دولار نقدا داخل صناديق أحذية في منزل أصلان. وتعرض المصرف لانتقادات حادة من بعض الأوساط في الولايات المتحدة بسبب معاملات غير قانونية مزعومة مع طهران.
وقال المصرف إنه توقف عن المعاملات مع إيران اعتبارا من 10 حزيران، عقب إعلان الولايات المتحدة عن فرض مزيد من العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية.
وزعمت العديد من وسائل الإعلام الموالية للحكومة في مطلع هذا الأسبوع أن السفير الأمريكي لدى أنقرة فرانسيس ريتشاردوني قد أخبر بعض سفراء بلدان الاتحاد الأوروبي أن واشنطن طلبت من المصرف أن يقطع علاقاته بإيران، بيد أن السفير الأمريكي قد نفى هذه المزاعم بشدة.
وكان أردوغان قد وصف الحملة التي تشنها الشرطة على المصرف والتحقيقات الموسعة الأسبوع الماضي بأنها "عملية قذرة" من تدبير الخارج ضده.
وتقوم تركيا بشراء الغاز الطبيعي والنفط من إيران بموجب نظام غير مباشر، حصل بمقتضاه المصدرون الإيرانيون على حسابات بالليرة في مصرف "هالك بنك" واستخدموا تلك الأموال لشراء الذهب. وكان يتم شحن الجزء الأكبر من هذا الذهب من تركيا إلى دبي، ثم تقوم إيران باستيراده أو بيعه للحصول على العملة الصعبة.
 
********
 ص5
مستوصف الهويدر في ديالى  بين الأمنيات والمطالب
 
 تحقيق :عبد الكريم جعفر الكشفي
بساتين غناء من برتقال ونخل، هكذا  كانت قرية الهويدر الفلاحية التي تقع على نهر ديالى.، اما اليوم فقد أمسى حالها مليئاً بالعلل الاجتماعية، ونقص الخدمات، والتلكؤ في تنفيذ المشاريع، وقلة عدد المدارس، والتجاوز على شوارع القرية وضفاف نهرها، والعديد من القضايا يطول الحديث عنها.
 لـ"طريق الشعب" جولة في القرية كان موضوعها مستوصف الهويدر الذي تأسس 1938، بعد اعادة تأهيله من قبل دائرة صحة ديالى عام 2010. عند دخولنا المستوصف لاحظنا مدى الاهتمام بالنظافة والنظام، فالكل يعمل بجد ودأب كأنهم خلية نحل واحدة، رغم ان المستوصف تديره طبيبتان فقط، وكانت احداهما تتمتع بإجازة طويلة، اما الطبيبة الاخرى فقد شاهدناها وديعة، وتتعامل مع المراجعين بكل انسانية، والطيبة بادية على محياها رغم التعب، ما يتطلب وجود طبيب ممارس آخر في المستوصف.
أحد الموظفين العاملين في المستوصف (وقد رفض ذكر اسمه) قال لـ"طريق الشعب": إن عدد المراجعين إلى المستوصف يومياً يتراوح بين 100 و 120 مراجعاً. وعدد العاملين يبلغ 45 شخصا بين طبيب وممرض وموظف ومحلل. اما عدد الغرف الموجودة فتبلغ 9 غرف، مؤكداً أنها "غير كافية قياسا بعدد المراجعين الذين يأتون للمستوصف بغية الفحص والعلاج، فلا بد من القيام بتوسيعه عبر بناء غرف فحص جديدة أو كرفانات لاستيعاب الزيادة الحاصلة فيه. فيما اشار موظف اخر الى "وجود مشروع لتوسيع المستوصف، يتضمن إنشاء طابق ثاني فيه. وتابع: لا ندري  ما مصير المشروع، يبدو أنه ضاع في الأدراج أو سكنت أمواله الجيوب، على حد قوله.
هذا وطالبت أحدى الموظفات باستحداث صالة طوارئ ضمن بناية المركز الصحي، وذلك بسبب وجود حالات خطرة وطارئة تصل إلى المستوصف، تستدعي التدخل الطبي باسرع وقت ممكن.، كما إن وقت إرسالها إلى مستشفى طوارئ بعقوبة يستغرق أكثر من نصف ساعة، وربما قد تتدهور الحالة المرضية اكثر اثناء الطريق.
ودعت الى بناء صالة عمليات للولادة فيه للحاجة الماسة إليها، وبينت ان مطالبها تلك جاءت على لسان اهالي قرية الهويدر.
وفي صيدلية المستوصف، أجاب الموظف المسؤول عنها، على تساؤل بخصوص عمله، فقال: إن الأدوية والعلاجات المتوفرة لديه كافية وتغطي جميع المراجعين، مستدركا "لكن نعاني من شحة بعض أدوية الامراض المزمنة، والتي تسبب لنا إحراجا مع المراجعين عند مطالبتهم بها".
اما الموظف المسؤول عن اللقاحات، الذي كان موجودا في الصيدلية فقد قال: إن اللقاحات جميعها متوفرة، الامر الذي يساهم في انسيابية وانتظام العمل، ما عدا لقاح الحصبة فأنه نفد منذ 25 يوماً.
رئيس المختبر الطبي في المستوصف، الذي يديره رئيس بكتريولوجي أقدم، قال لـ"طريق الشعب" :"ان المختبر مجهز بجميع الأجهزة الحديثة والمواد المختبرية والمواد المستعملة في التحليلات وفيرة، ولا يوجد نقص فيها، لكن مساحة المختبر ضيقة جدا ولا تبيح لنا العمل بشكل سلس". وعن عدد العاملين في المختبر اجاب  بانه "اثنان فقط نعمل في المختبر مقابل العدد الكبير من المراجعين، لذا فنحن بحاجة الى كادر إضافي للمساعدة".
وختام الجولة كانت وحدة الاسنان، حيث قابلنا فيها طبيبتين تتعاملان مع المراجعين بكل رقة وإنسانية.
بادرت إحداهن بالقول: إن عدد المراجعين يومياً يصل إلى 15 - 20 مراجعاً. وإن مواد التخدير والسمنت والحشوات والدايل متوفرة في الوحدة، إلا إن الجهاز المستخدم في القلع قديم جداً، ولا يفي بالغرض المرجو منه، وعليه يجب استبداله بآخر حديث، مع جهاز سكر لان السكر الموجود عاطل.
جولتنا في المركز الصحي الواقع بقرية الهويدر انتهت، الا ان ذاكرتنا ضمت صور التعامل الانساني والمتحضر لكادره الطبي والعاملين فيه للمراجعين. كما انها حملتنا امانة مطالبة الجهات المعنية ودائرة صحة ديالى بتوسيع المستوصف وتوفير النواقص التي يعاني منها، فلعلنا نكون قد أوفينا بكتابتنا هذا التقرير.
 ..........................................
 شخابيط...
 بارود .. سجين وملح!
 حين عَلِمَ أنه لا يعيش خارج نطاق الفرهود لأنه عاش ما يقارب عشر سنوات في جنات نعيم «يهش وينش» على راحته دون رقيب اخلاقي..قرر التوجه الى الساحرة ام «دع دع» لاخذ مشورتها في كيفية النجاح بولاية برلمانية اخرى.. جلس قبالتها وبينهما منقلة وسطها جمرات فحمية لتنبري الساحرة قائلة: يا ولدي لا تحزن، الفوز هو المكتوب عليك.. لكن بعدة شروط.. عليك أن تجلب لي دجاجة سوداء وقليل من الحرمل وعظم هدهد.. يا ولدي.. عليك التوجه الى سوق الغزل لشراء «ططوة» تفكها عند الغروب لتطير فوق قبة البرلمان وعند صياحها، عليك ان تصيح 5 مرات.. «بارود.. سجين.. وملح».. ولا تنسى بتحويل دولاراتك الى 10000 جنيه مصري. وهذه خاصتي كون المال المصري فيه رائحة السحر الفرعوني كي يتفاعل مع سحري.. المرحلة الثانية يا ولدي، عليك ان تشتري «كاغد جام» لتحك جبينك من «چوي الاستكان» ثم تتوجه الى الحلاق لتغيير ملامحك ليكون شعرك «نيكرو»، حلاقة الذقن، لقط الحاجبين، بدلة ايطالية فاخرة معها ربطة عنق حمراء واوصيك ان تكون رنة جهاز نقالك «هيفاء وهبي» يا ولدي.. اياك ان تضع المسبحة بيدك وعليك بان تلوك «علچ بستج» حتى قطع النفس.
يا ولدي.. المرحلة التالية من عملك.. بما ان درجة الحرارة بانخفاض، فعليك التوجه الى ندافي المدينة لشراء لحف توزع على «المكاريد» كل واحد لحاف ومن ثم تسحب كم شدة من دولاراتك الحكومية لتشتري بها درجات وظيفية شاغرة من حلفائك في العملية السياسية.
المرحلة الاخيرة يا ولدي.. ان يكون برنامج عمل قائمتك تحت عنوان «يچده ابو كلاش، ياكله ابو جزمه» وكالآتي:
*الثروة الحيوانية.. في حال نجاحها سوف نزود كل عائلة بخروف في دمه مادة اسمها «حندكوك» هذه المادة العجيبة تجعل من كل «بعرورة» يفرزها الخروف خروفاً آخر من خلال زراعة «البعرورة» في مزارع بلاستيكية وبذلك يكون العراق بلد المليار خروف!
*الخدمات الصحية.. سوف نستغني عن استيراد الاجهزة الطبية مثل السونار، تخطيط القلب، الرنين المغناطيسي وغيرها من الاجهزة.. كون الساحر ابو «دع دع» لديه مرايا يرى من خلالها كل الاشياء عبر الاقمار الاسفنيكية. اما الادوية والشرابات فهي الاخرى لا حاجة لنا بها كون أم «دع دع» تملك موهبة كبرى في علم الاعشاب الطبية الطبيعية العلاجية التي تعمل حتى على انجاب اطفال الانابيب!
آخر القول: مرّ قرد فشاهد الاسد نائماً في العراء. اخذ القرد حبلاً وربط الاسد ربطة «مال اوادم» على شجرة.. عند استيقاظ الاسد من منامه لم يستطع الحركة بسبب ربطة القرد الذي ولى هارباً.. توسل الاسد بحمار قريب لفك الحبل.. تردد الحمار خوفاً من الاسد.. بعدها وعده الاسد بان يعطيه نصف الغابة في حال فك وثاقه.. وفعلها الحمار.. فتقرب الاسد منه قائلا ً: لك الغابة بما فيها وليس النصف.. سأله الحمار.. لماذا.. أنت ملك الغابة.. اجابه الاسد: الغابة التي فيها القرد يربط والحمار يحل.. لا اريدها!
 
غالي العطواني
 .....................................
 العمل بالبطاقة الذكية ..بلوى ما بعدها بلوى!
 
 احمد الدجيلي
جاء العمل بنظام البطاقة الذكية للتخفيف من معاناة المتقاعدين والمشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية عند استلامهم رواتبهم نتيجة الزحامات، ولتسهل عليهم استلام رواتبهم كما انها وضعت حدا لحالات التزوير التي حصلت وبشكل مكثف في رواتب الرعاية الاجتماعية من قبل ضعاف النفوس الذين يزاحمون الفقراء والأرامل في عيشهم رغم أنها مبالغ لا تسد الحاجات ولا تلبي طموحاتهم في العيش الكريم
لكنها تحولت الى هم اخريضاف الى قائمة هموم المتقاعدين، ليصلها الفساد عن طريق التأخير الحاصل في تسليم الرواتب بحجة عدم استلام الأموال من المصارف الرئيسية وفي نفس الوقت تفتح ابواب أصحاب المكاتب الأهلية (صيرفة) لتوزيع هذه الرواتب عبر البطاقة الذكية والمتقاعدون يتساءلون لماذا تتوفر المبالغ هذه عند المكاتب الاهلية بينما تحجب عن المصارف الحكومية؟
وهناك امر اخر يثقل كاهل المتقاعدين ويتعبهم هو استمرار توزيع الرواتب عبر هذه البطاقة كل شهرين، بدلا من ان تبادر مديرية التقاعد عامة الى توزيعها مرة كل شهر حتى يتمكن المتقاعد من مواكبة ارتفاع الاسعار المستمر وتلبية احتياجاته الأخرى.  اما نفاذ كارتات البطاقة الذكية عند بعض المصارف فذلك يعكس عدم اهتمام هذه المصارف بما يعانيه هولاء المتقاعدون من تأخر معاملاتهم عند احالتهم على التقاعد.
كل هذا نضعه امام من يهمهم امر المتقاعدين وما يحل بهم وبعوائلهم عند احالتهم على التقاعد بعد ان افنوا شبابهم في خدمة الناس والوطن.
 ..................................
 موظفو العقود يطالبون باحتساب مدة
العقد كخدمة فعلية
 
لويس فؤاد العمار
يبدو أن بعض الدوائر الحكومية لاترى أن هناك ضرورة في الإسراع بانجاز معاملات موظفي العقود ليتم تثبيتهم على الملاك الدائم واحتساب مدة العقد كخدمة فعلية لهم لإغراض التقاعد والعلاوة والترفيع, وإلا ماهو سر تأخر ترويج معاملات عدد كبير من موظفي العقود في احتساب الخدمة خلال مدة العقد كخدمة فعلية؟
في حين ان بعض الدوائر الحكومية أنجزت هذه المعاملات بالسرعة المطلوبة، وتجد أن البعض الآخر منها لازالت تماطل في ترويجها غير مبالية بحاجات موظفيها،  مع العلم أن العديد منهم قضوا زهاء العشر سنوات أو أكثر في الخدمة بصفة عقد مؤقت قبل تثبيتهم على الملاك الدائم وهي فترة تعد طويلة ولايمكن بأي حال من الأحوال تجاهلها.
يأمل موظفو العقود ممن جرى تثبيتهم مؤخرا على الملاك الدائم ولم تنجز دوائرهم معاملات احتساب الخدمة خلال مدة العقد كخدمة فعلية ، أن تسارع بترويج معاملاتهم أسوة بزملائهم في الدوائر الأخرى لإحقاق الحق والعدل.
 .......................................
 
خوفا من الصعقات الكهربائية!
 اعلنت احدى القنوات الفضائية بان سبب الانقطاعات المستمرة في التيار الكهربائي مؤخراً هو اعلان وزارة الكهرباء خوفها على المواطنين من الصعقات!
 نحن لا نعلق على هذا الخبر ومدى مصداقيته او المصدر الذي اعلنه لكنه يذكرنا بالاعذار والحجج الواهية التي كان السادة المسؤولون في وزراة الكهرباء يستخدمونها لتبرير تقصيرهم في توفير الطاقة الكهربائية الوطنية.
نتساءل اين عزيمة الفرسان كما يدعي مسؤولو الكهرباء اذا تجردت الدائرة عن مسؤوليتها وقدمت مبررات واهية كالصعقات بعد ان كان الارهاب والتخريب والامكانيات المتواضعة؟ فما فائدة الكهرباء اذا كانت الدائرة عاجزة عن  توفير خدماتها في الصيف والحرارة الشديدة التي تصل الى خمسين درحة مئوية وفي الشتاء القارس الى الصفر او ربما اقل منها؟ الم يكن من المخجل والمعيب ان تكون الاعذار هذه في بلد غني بالموارد وتصرف اموال طائلة لهذه الدائرة الحيوية المهمة من الميزانية الانفجارية؟
 
عباس رحمة الله
 ........................................
  رحمة الكهرباء
لم تدم طويلاً 
 تنعمت بلدة كرمليس قضاء الحمدانية  في محافظة نينوى بنعمة الكهرباء الوطنية وبصورة مستمرة لمدة 24 ساعة يوميا، في شهر حزيران /2013 ولغاية منتصف تشرين الثاني/ 2013، وقد ابدى الناس في المنطقة ارتياحهم من توفر خدمة الكهرباء ، لكن فرحتهم لم تدم طويلا حيث  حدث تراجع كبير فيها، بعد هذا التاريخ، لتبدأ برمجة انقطاع التيار الكهربائي ولأكثر من أربع ساعات يوميا، وعليه فأهالي البلدة يتساءلون عن أسباب هذه الانتكاسة يا وزارة الكهرباء.  وهل سيستمر الحال على هذه الوضعية ام يعالج الخلل باسرع وقت ممكن، وتعود الكهرباء الى سابق عهدها؟ أفيدونا يا وزارة .
لفيف من أهالي البلدة
عنهم بطرس سليمان
  .................................
  ½ عمود...
 
 الكهرباء الوطنية..
صحوة موت!
 
عاد مسلسل الكهرباء ليستأنف حلقاته مرة اخرى بعد ان توقفت نهاية الصيف الماضي، مع التحسن الملحوظ الذي طرأ على ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية لتصل الى اربع وعشرين ساعة. وقد اكدت الوزارة ان هذا التحسن سيستمر حتى في ايام الشتاء الباردة، وان ازمة الكهرباء انتهت بدون رجعة. لكن قدوم فصل الشتاء وزيادة الطلب على الكهرباء اعادا المواطن الى المربع الاول في مشكلته المستعصية مع الكهرباء واصحاب المولدات الاهلية الذين فرضوا شروطهم التعجيزية عليه، ناهيك عن تلاعبهم بساعات التشغيل، ورفضهم تعويض  ساعات تشغيل الكهرباء الوطنية. ويبدو ان حكاية نهاية الموسم لم تنطل على الجميع ، فقد ادرك الكثيرون ان تحسن الكهرباء هو اشبه بصحوة موت وان الازمة ما زالت مستمرة رغم كل ما قيل ويقال عن حلها.
تردي تجهيز الكهرباء الوطنية اعاد اصحاب المولدات الاهلية الى دائرة الضوء، فاخذوا يفرضون اجوراً مزاجية على المواطنين، رغم ان الوزارة حددت سعر الامبير الواحد باربعة الاف دينار، مستغلين حاجة المواطن المتزايدة للطاقة الكهربائية في فصل الصيف والشتاء على حد سواء. ففي منطقة الكرادة يدفع المواطنون مبلغ تسعة الاف دينار للامبير الواحد، وفي البياع سبعة الاف دينار، في حين يدفع اهالي مدينة الصدر خمسة آلاف دينار للامبير الواحد. وزاد اصحاب المولدات في تعنتهم الى درجة اجبار المواطنين على دفع اجور قديمة او جمع مبالغ اضافية عن الاضرار التي لحقت بالمولدة بسبب موجة الامطار الاخيرة.
وحين يحاجج المواطن صاحب المولدة بضرورة الالتزام بتسعيرة محددة يأتيه الجواب ساخرا، بانه اذا اراد ان يشتكي فالباب مفتوح امامه فصاحب المولدة يعلم بضعف الدور الرقابي للمجالس البلدية ومجالس المحافظات، او ان له علاقات نافذة تحول دون وقوعه تحت طائلة القانون.
ولا بد من القول ان ازمة الكهرباء وصلت الى منعطف خطير، بوجود شبكات تنسيق في الظل بين اصحاب المولدات الاهلية وموظفي وزارة الكهرباء المسؤولين عن تحديد ساعات التشغيل، وهذا امر ليس بالمستغرب، وقد عاد الاتفاق على الطرفين بارباح طائلة فيما ظل المواطن يدفع ثمن ذلك من قوته ومن راحته.
فهل تدرك وزارة الكهرباء حقيقة الموقف، ام سيكتفي مسؤولوها باطلاق التصريح تلو الاخر؟
 
سليمة قاسم
 .....................................
  صحة صدور : ام غصة في الصدور؟
 طريق الشعب – خاص
كثر الحديث عن الإجراءات التي اتخذتها الدوائر الرسمية من اجل وضع حد لحالات التزوير والتلاعب، والتي اصبحت ظاهرة متفشية في اغلب دوائر الدولة وعلى اعلى  المستويات، وعلى سبيل المثال اصدار  صحة الصدور ، وبدلا من ان يكون هذا الاجراء لصالح الناس جاء ليثقل كاهلهم ويعرقل مصالحهم، بسبب الزحام الشديد والطوابير الطويلة  في دوائر الدولة وخصوصا دائرة المرور او العقار والجنسية.
وحين تستلم كتاب صحة الصدور تبدأ بالبحث عن معتمد الدائرة - اذا كان موجودا � وتتباحث معه لايصال الكتاب الى الجهة التي طالبت به ، وفي اغلب الاحوال عليك ان تدفع مبلغا من المال يحدده  هو.
فعند مراجعتي لاحدى الدوائر الحكومية من اجل الحصول على كتاب صحة الصدور، اخبروني بعدم وجود معتمد فيها،  وعليه لابد من ارسال الكتاب عبر البريد الرسمي،فاضطررت للانتظار فترة ثلاثة اشهر، وعلمت بعدها انه تم ارجاع الكتاب الى نفس الدائرة التي صدر منها، واخبروني بان بعض كتب صحة الصدور الرسمية استغرقت فترة سبعة اشهر، لوصولها الى الدوائر المعنية 
 فمتى يتم اعتماد صيغة  للتداول بين الدوائر الحكومية للحد من الروتين ، وايصال صحة الصدور الى الدائرة التي تطلبها عبر معتمد لا يرهق الناس بطلباته،  حتى لا تصبح صحة الصدور غصة في الصدور.
 .................................
 الى السيد وزير الزراعة
احتساب مخصصات الأجازات المتراكمة
 اني المواطن نعمان حسين، احمل صفة رئيس مهندسين زراعيين، ومحال حاليا على التقاعد. تم تعينني في عام 1976، وقد باشرت الوظيفة في نفس التاريخ، بعدها تفرغت للعمل الزراعي من عام 1988 ولغاية 2004 حيث عدت الى الوظيفة بعد انتهاء التفرغ  من العمل، وتمت أحالتي على التقاعد في عام 2013  لبلوغي السن القانوني  للتقاعد.
 فوجئت بعدم صرف مخصصات الأجازات المتراكمة من مديرية زراعة بابل، فاعترضت حينها ليتم مفاتحة وزارة الزراعة وفق الكتاب المرقم 18228 في 2013/7/3 ، والتي أجابت بعد اربعة اشهر (وكأننا في القرون الوسطى وليس في عصر الانترنت ) بعدم أمكانية صرف مخصصات الأجازات المتراكمة لفترة التفرغ الزراعي بسبب عدم وجود سند قانوني.
اتسأءل كيف لا يكون لفترة التفرغ الزراعي سند قانوني والامر الوزاري المرقم 6211 في 2011 /27/2 الذي وافق على احتساب مدة التفرغ خدمة فعلية لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وتحديد الراتب. وعليه اناشد السيد وزير الزراعة  بحل مشكلتي وأنصافي بالموافقة على صرف مخصصات الاجازات المتراكمة للفترة الممتدة من تعييني والتفرغ وما بعدهما والبالغة 28 عاما.
 نعمان حسين  كاظم
رئيس مهندسين  زراعيين  بابل
 
*****************
 ص6
يا من أضأت القمر
 الآن، وقد غبت، بعد أن أضأتنا نغما وشجنا، دعنا نضيء الغياب. دعنا نغمس فيه بعض الفراق، لنراك وأنت تشدو أجمل أغانيك.
الآن، وقد رحلت، بعد باقة لا تنسى من فيض طربك الجميل، دعنا نتذكر دفء الجمال في حضرة عذوبتك، وحلاوة المغنى في أشد حياتنا يبابا.
كنت رفيق أحلامنا، في كل الأمكنة، في أعالي الجبال، وفي خضرة الهور، وفي عواصف الصحارى، وكنت معنا، عنوان محبة عراقية. يخشاك الدكتاتور وأزلامه، وتتوق لك روحنا المحملة بالعراق.
الآن أنت حر، حر في سماوات الغياب، كما كنت حرا في أعتى لحظات الخناق، حر في جفاف أعمارنا.
سنذرف لك الحب، ونحن نردد إحدى أجمل أغانيك:" حبينه ضي الكمر والكمر ناسينه".
هل سينساك القمر يوما يا فؤاد؟.
  ...................................
 تمهل "فؤاد".. تدفق أيها الهديل
 علي أبو عراق
لم يكن فؤاد سالم مطربا تقليديا ظهر نهاية الستينات ومطلع السبعينات بعد أن حملته سفينة الاوبريتات البصرية وخصوصا "بيادر خير" الصاعدة بجموح الطلع وشبق موجات شط العرب من بين غابات النخيل وظلال الشناشيل ببهاء باذخ وقدرة مميزة نحو العراق وعاصمتها بغداد التي كانت تنتظر بلهفة وترقب فيوضات الجنوب، لم يكن فؤاد مطربا بخامة صوتية نادرة وفريدة حسب، بل كان شابا بصريا يتوهج وعيا ويتقد عذوبة وجمالا تسوقه روح ناهضة مضيئة، فقد اشتعل وجدانه وامتزج و تخصب حسه الجمالي ووعيه.
  بعذابات الفقراء وأمالهم وتطلعاتهم، وشحن شحنا وطنيا وإنسانيا وأخلاقيا وسياسيا بوقود الثورة التي غذتها نيران القمع والاستبداد وعذابات العراقيين والشيوعيين منهم والتي طالت جميع الوطنيين التقدميين الذين كانوا يبنون متاريسهم الأولى ضد بقايا الاستعمار وفلول الرجعية المسعورة التي تلبست مسوحا مختلفة دينية وطائفية وقومية ويكافحون الظلم والاستبداد والقمع الوحشي للشوفينيين والانقلابيين وعملاء المخابرات الأمريكية الذين لا يجيدون سوى لغة الفتك والدمار ، فؤاد سالم كان ابن هذا النتاج العظيم ابن أغاني الدوكيار وأهازيج عمال الموانئ والخندق وهتافات إضرابات السكك وكورباغي وكردستان وانتفاضات الفلاحين والطلبة والإضرابات العمالية المطرزة بالأمل والشمس التي كانت تلوح في الأفق حارة وطليقة، ابن بيادر خير والمطرقة ونيران السلف وغيرها من الأمجاد البصرية العراقية الظافرة ، وعلى الرغم من كونه ينتمي لعائلة تعد من أغنى أسر البصرة "بيت بريج" لكنه كان نصيرا للعمال والفلاحين ولعل شوارع المعقل والعشار وباقي مناطق البصرة لم تزل تتذكر ذلك الشاب الوسيم اليساري الذي كان يسمى حينها وقبل احترافه الغناء (فالح حسن).. كان ابن سياقه الثقافي والسياسي حقا.. كان مثقفا نوعيا.. لم يعتمد على خامته الصوتية الجميلة والراقية التي قاربت خامة مطرب العراق الكبير ناظم الغزالي وغيره ، بل أمتاح من عذابات وطموحات وتاريخ الحركة الوطنية والحزب الشيوعي العراقي وأرث الرافدين الغني وأحلام الثورة والثوار وقودا آخر باعتقادي كان هو الأهم في مسرته الصاعدة و طرحه كظاهرة غنائية جديدة وملفتة ومتميزة جعلت منه مغنيا للشعب ونجما ساطعا في سياقه الثقافي ومبشرا بلون غنائي خرج عن التقليدي والمألوف والسائد ومزج مزجا باهرا بين العواطف الشخصية الصغيرة وعواطف الناس كل الناس، ولعلي اجزم وأنا على يقين راسخ. أن ليس ثمة عراقي كان وفي زمن الخراب الزائل لا يحب فؤاد سالم، حتى مناوئيه من أزلام السلطة والصدامين كانوا يسمعون أغانيه الناضجة كالثمار في كل المواسم خلسة أو في جلساتهم الخاصة لأن أغانيه منعت بعد سنة 1979 سنوات الإبادة الجماعية لكل الوطنيين واليساريين على وجه خاص، ولعله إعجاز كبير لم يحققه سوى الشاعر العظيم مظفر النواب وفؤاد سالم في ان يردد أعداؤهما ما يريدان قوله، فكانت أغانيه "يبو مركب، رايحين، بيض الدشاديش ياكمر"، وغيرها من الأغاني التي حفرت في الذاكرة انهارا من النور كان كل العراقيين يتغنون بها دون كلل او ملل، هذا فضلا عن عشرات الأغاني السياسية التي غناها في المنفى والتي قارع فيها الاستبداد والطغيان ألصدامي الذي غطت غيومه السود سماء العراق لأكثر من ثلاثة عقود، .. قبل 2003 كان فؤاد سالم رمزا من رموز الذاكرة ومفتاحا من مفاتيح وجداني العاطفية والطبقية ..وكان لقاؤه حلما من أسراب أحلامي الثرة الكثيرة، وبعد 2003 وعند سقوط النظام تحقق هذا الحلم عرفت فؤاد سالم عن قرب بعد عام 2003 وبعد أن عاد لوطنه ووجه طافحا بالبشر وقلبه محتشدا بالآمال والأماني العريضة, كان يمشي ترافقه الشموس وتزفه الفواخت فالرجل لم يضعف أمام فتك وهتك وحتى إغراءات النظام السابق الكثيرة بل صمد واصطف مع شعبه وفي أول الصفوف وتعرض لشتى صنوف العزل والتغييب والنفي حتى تحقق أمل العراقيين بانهيار النظام الفاشي، ولكن بعد أيام ليست كثيرة وهو يحاول تنفس هواء مدينته الذي لم يزل مشبعا برائحة البارود وأزيز الرصاص.. لكنه كان أجمل وأروع هواء تنشقه كما قال لي، بعدها بأيام جابهته بعض المليشيات بما لا يتوقع فانكفأ راجعا وفمه مليئا بالمرارة وروحه بغصة من الكدر والإحباط لا يقدر حجمها.
 تعززت علاقتي به خلال هذه الزيارات إذ كنا نلتقي في بيت ابن عمه زوج شقيقته ابن الحاج كاظم بريج في حي الزهراء وقد أثمرت لقاءاتنا الأغنية الوحيدة التي سجلها في العراق بعد رحيل النظام السابق وهي "يم محمد" التي ضاعت في رفوف الفضائية العراقية وهي من الحان الملحن الكبير طارق الشبلي الذي ينوء تحت مرض ثقيل الآن نتمنى من الله أن يخرج منه سالما ولا يحتاج لرعاية الحكومة التي لا ترعى سوى خيباتها وبؤسها ولا السياسيين الغائبين عن الوعي أن "كان لهم وعي أصلا" في حفلات الدروشة القذرة التي تضوع منها روائح الفساد والخيانة ودماء أمال الشعب المسفوحة على دكة الغباء المفرط والأنانية اللزجة والتخلف المريع والعهرنة الطائفية والتكالب المسعور على المال والسلطة و الذين لم يلتفتوا التفاتة ولو عابرة لا نطمح ان تكون بقدر حضنهم واحتضانهم الرعوي للجواري والغجريات التافهات، لمبدعي العراق وضميره كفؤاد سالم وطارق الشبلي ومحمود عبد الوهاب وغيرهم العشرات من الأدباء والفنانين بل المئات.
كانت الأغنية الوحيدة التي غناها بعد عودته هي كما أسلفت من كلماتي، كانت تتحدث عن امرأة عراقية فقدت ابنها في غياهب ومتواليات الفتك والطغيان للنظام السابق، وقد أذيعت لسنتين ومن ثم اختفت في دهاليز الفضائية العراقية لا ادري بفعل خلية نائمة للرفاق في متاهاتها أي الفضائية العراقية ام هي نكاية بالمطرب الكبير والرمز الوطني الشامخ فؤاد سالم، كما جمعتنا سوية رحلة أخرى نظمها الأخ عودة الضاحي لدولة الكويت لتطبيع العلاقات، فاستقبله الإخوة الكويتيون بقلوب عامرة بالحب والمودة إذ نظمت له جمعية الخريجين الكويتيين أكثر من حفل انشد فيه للعلاقة بين البلدين والشعبين سيما وان دولة الكويت كانت منفاه الأول الذي أنتج فيه أجمل أغانيه السياسية والعاطفية مثل "مشكورة" وغيرها. الحديث عن فؤاد الإنسان المثقف الشيوعي العراقي الطيب لا ينتهي ولكن يجب ان اخلص إلى أن فقدان هذا الرمز والعلامة المضيئة في تاريخ الثقافة والفن والسياسة هو خسارة بكل المعاني ...هو خسارة قاصمة للأغنية العراقية وضربة موجعة للوجدان العراقي.. وهو جرح غائر لا يشفى لنا نحن أصدقائه ومحبيه.. وهو الكثير الكثير، ولكن سلاما أيتها الذاكرة هل لك القدرة على أن تنسي حبيبا مثل فؤاد سالم او حسن فالح أو أبو حسن ، لا يهم فهو هو الإنسان الطيب ابن الأغنياء الذي عشق الفقراء وأخلص لهم ، هو الذي لم تزل ملكات الليل في شوارع المعقل وأزقة البصرة الضيقة والفسيحة تضج بأغانيه، ونخيلها يستضيفها كحمامات عقدت مؤتمرات للحزن والحنين في أعاليها، تدفق أيها الهديل فالفقيد طفلك الذي أنهكته المنافي وسحقه المرض.. تدفق أيها الهديل... ويا أمواج شط العرب تلوي واربتي على تمثال السياب ووشوشي في أذنه قولي له أن روح فؤاد قد ركبت اليوم بلمها العشاري وجاءت مبحرة من الخليج إلى جيكور وبويب وصعدت إلى الأعالي لتمسد شعر روجات نهر المشرح لتذكره بالعهود ولتستعيد كل الأغاني التي غنتها لهذا الوطن ..وها هي حمامة تزف بين النخيل واشجار السدر والبمبر والتوت لتعلن خلودها الأبدي فالمضيئون لا يرحلون.
 ...............................
 
نعي فنان الشعب
فؤاد سالم
 
حملت اخبار دمشق نبأ رحيل الفنان المبدع فؤاد سالم، يوم الجمعة 20 كانون الاول 2013، عن 68 سنة.
رحل "ابو حسن" بعد صراع طويل ومرير خاضه مع المرض، وتطلع في اثنائه عبثا الى نجدة واسعاف من الدولة، التي كافح بثبات من اجل قيامها وهو يخوض الصراع ضد النظام الدكتاتوري الغاشم المباد، بابداعه الغنائي والموسيقي وبنشاطه الثقافي والسياسي الوطني.
رحل بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفني، وهب فيها العراقيين بعضا من أجمل الاعمال الغنائية والموسيقية، التي عرفوها في النصف الثاني من القرن العشرين، واحتل موقعا لامعا بين المخضرمين من وجوه الغناء والتلحين العراقيين، وترك بصمته المميزة في لوح الابداع الغنائي والموسيقي العراقي الحديث.
وغادر عالمنا بعد حياة ممتلئة مضطرمة، شكل الالتزام الوطني الثابت والتمسك بقضية الكادحين والمحرومين والوفاء لها، قطبها الآخر بجانب الابداع والعطاء الفنيين. وذلك ما جسدته القائمة الطويلة من الاغاني السياسية � الوطنية المكافحة، التي ترددت طويلا على الالسن، واسهمت بنصيبها المؤثر في إذكاء روح النضال والتحدي الثوري لعهود الاستبداد والعسف والقهر، وفي تقريب يوم الخلاص من النظام الصدامي الجائر.
نودع في فؤاد سالم مبدعا كبيرا يستحق عن جدارة، بما كرس لشعبنا ووطننا في حياته من جهد وإنجاز ثقافيين مشهودين، وبما خلف وراءه من تركة فنية حية وغنية، لقب "فنان الشعب العراقي".
ونودع في فؤاد سالم شخصية وطنية مرموقة، وقفت على الدوام باقدام راسخة في صف الشعب وجماهيره المضطهدة المسحوقة، وفي وجه اعدائهم ومستضعفيهم ومستغليهم.
العزاء الحار لعائلة الفقيد المفجوعة.. والمواساة الصادقة لرفاقه واصدقائه ومحبيه الكثيرين، داخل العراق وخارجه.
سيبقى فؤاد سالم حيا في قلوب العراقيين، وستظل ذكراه نابضة منيرة.
 المكتب السياسي
 للحزب الشيوعي العراقي
بغداد ـ السبت 21 كانون الاول 2013
 
خبر مضيء
 
د. خليل محمد إبراهيم
نجم تألّق ضياءً عبر أكثر من أربعة عقود، فأضاء فنا ووطنية وإنسانية وضياعا على يد ظلم البعث وظلامه، فقد بدأ "فؤاد سالم" حياته الفنية الحقيقية المتألّقة؛ عام 1969، بـ"أوبريت" كان له/ مع "شوقية" البصري صدى عظيم، ووافاه القدر المحتوم؛ في 21- 12- 2013 غريبا مبعدا إلى دمشق التي عشقها وعاش فيها أكثر فترات فنه، وأزهاها، بعد أن فرَّ من يد البعث العابثة؛ إلى الكويت، وتاهت به السبل، حتى استقرَّ في دمشق الشام، ليعود منها إلى عراقه الحبيب؛ الذي عمّر عمره بمحبته، ليجد كل الحب لدى الشعب، لكنه لم يجد ما يُشجّعه على البقاء والعمل فيه، فقد عاد إلى مهجره الذي أبدع فيه الكثير من أغانيه، وألحانه وشعره؛ الذي غنى بعضه ملحنا إياه، فهذا الفنان الشاعر المثقف، لم يجد في بلده أرضا تؤويه، ولا فضاءً يكفيه؛ يعبّر فيه عن إبداعه، ويطير في أجوائه الفسيحة المختالة به وبأمثاله، لكنه كان يجد/ مثل كل المثقفين والعلماء\ صدّا يوم كان البعث العابث، ويوم جاء المتديّنون المتوضئون بالفساد والدم، ليسوا وحدهم، لكن معهم مَن يُقلّدونهم ويقتدون بهم من "الأوردوغانيين"/ الإسلاميين المعتدلين، كما يقولون؛ تبعا للأمريكان، فها هي ملامح ملاحم الفساد؛ تظهر في تركيا؛ تزكم الأنوف، فيُحاول كبيرهم الذي علّمهم السحر الفاسد؛ أن يسدَّ الآفاق على القضاء التركيّ، كما فعل مع مظاهرات ساحة تقسيم، لكن هناك مَن يطلع صيته، وهناك من يُكبح صوته؛ مع أن الخطأ واحد/ إن لم يكُنْ خطأ ذي الصيت؛ أقبح/ ترى أيُعنى هذا الفساد المستطير، بفنان شاعر وطني مثقف؟!
لو حدث هذا، لحافظ على مَن في البلاد من المثقفين، ولما خرّبها كرها وإرهابا وسحتا حراما وحرابا، فإنا لله وإنا إليه راجعون؛ عاد الطائر إلى عشه أم لم يجد عشّا يعيش به بعد الموت في وطنه الحبيب؛ الذي ضحّى من أجله بالغالي والرخيص، والنفس والنفيس.
 ...........................
 
وداعا فنان الشعب
 حميد فرحان المسعودي
رحل الكبير فؤاد سالم مودعا محراب معاناته دمشق وكل أهله ورفاقه ومحبيه بعد رحلة طويلة مع النضال والمرض والغربة وجفاء الحكام الجدد راسما بعينه المسمرة حدقاتها صوب بغداده وعشار بصرته التي حلم أن يراها في عراق أفضل مما هو عليه.
وحين تكحلت عيناه بمرود حلم طال انتظاره � حلم التغيير � هرع عائدا كالمجنون بحب الوطن الى بلمه العشاري لينشد من جديد ويملأ الدنيا أملا وينثر الفرح في كل مكان رغم آلام قلبه المتعب من غربته الطويلة فأضاف له وجع آخر انه وجع الغربة داخل الوطن.
رحل القلب الذي طالما نبض حبا وتجاوز فيضا وفي عينيه نظرة عتب كبيرة رغم علمه أن العتب لا يليق ولا ينسجم وطبع الحكام وليذهبوا للجحيم طالما هو يستقر في سويداء قلوب لن يغادرها أبدا ليبقى ارثه أنشودة وطن حاضره وصوت شعب.
رحل الصوت الذي طالما أنعش آمالنا دوما بعد كل حال إحباط تحاصرنا رغم انه ظل عشقا بعيد المنال عن عشه المسكون بحب الوطن.
كنا على قمة جبل حديد قرب بنجوين تحاصرنا أوامر العسكر وقسوة الطبيعة ومدافع الجيش الإيراني وكانت سلوتنا الاستماع لاغاني الفنان فؤاد سالم قرب شجرة تحاذي نهرا منساباً كسولاً حتى شاع خبر استماعنا لاغاني فؤاد سالم وأحيانا رياض احمد، وبدأت الحلقة تتسع يوما بعد آخر رغم معرفة الجميع أن الاستماع إلى هذه الأغاني تعني لدى جلاوزة الوحدة ميلا سياسيا فانتشرت الفوضى في وحدتنا وكثرت الغيابات وتعددت حالات عدم الالتزام بالضبط العسكري وعدم أداء التحية وشرب الخمرة ما جعل آمر الوحدة  يجمعنا في  ساحة كبيرة ليلقي خطبة عن أهمية الالتزام والضبط العسكري وتجاوز كل هذه الحالات فما كان من ضابط التوجيه السياسي إلا أن يقاطع الآمر مستأذنا ومشيرا إلى النقطة الأهم في الموضوع وهي الابتعاد عن الاستماع إلى أغاني فؤاد سالم.  
 ...................................
 
رثاء لأهل البصرة
 
فلاح المشعل
البصرة تكرر خيبتها في وداع الأبناء، وتستكمل ما تأخر من رحلة الغريب على الخليج.
فؤاد سالم يختبئ في وجع السنين، ويرحل بلا تأشيرة وداع لشط العرب، كان "البلم العشائري" يتبختر في هذا الغدير الساحر.
الآن من يسقي عطش الفاو؟
من يمنح حلاوته لنهر خوز، وكيف ينضج الرطب في أبي الخصيب؟.
نساء البصرة لم يزلن يعانقن خشبة علي بن محمد، وترتل النشيد المبثوث عبر الأزمنة، والشاهد أنت يا شط العرب.
"استحلفكن بنات البصرة،
أنا لا نؤمن أن نخدع فوق خديعتنا الأولى
أن تكذب هذه المرأة فالبحر هزيمتنا الأخرى".
* *
فؤاد الراحل الغريب هل كان يكتب المقطع الأخير من أنشودة الموت البصري؟
من يهدي الطيور إلى أعشاشها يا"عشقنا " المر؟
كان فؤاد يئن بأرض الشام ويلوح للغائبين،
يا أحفاد الأصمعي والحسن البصري
تركنا اللغة في غربتنا، وصرنا نومئ بالأغاني،
"عمي عمي يا بو مركب يا بو شراع العالي،
بالهوا يرفرف قميصك، والهوا اشكد عالي"
من قال لك أبحر هذه الساعة؟
من قال للغربة استوطني أحلامي؟
يا أهل البصرة كيف تركتم فؤاد يرحل قبل أن يودع "عيون الحبايب"؟
كيف تركتم سعدي يوسف يكتب حنينه على غيمة بيضاء راحلة نحو السماء الأولى؟
كيف تتركوا الأخضر الأخير وحيدا في مقابر الغربة، وتلتحفوا اليابس الأسود؟
يا سبايا النفط والثورات والمنعطفات والخديعة،
ما عاد الحنين يملك غير وداع شطآن البصرة والرحيل في قافلة فؤاد يردد معه؛
"عمي عمي بو مركب يا بو شراع العالي
بالهوا يرفرف قميصك والهوا اشكد عالي".
 .....................................
 
وداعاً .. فؤاد سالم !!
فنان الشعب الذي يسمعه أعداؤه سراً 
 علي فهد ياسين
بين الحيرة والقلق والدهشة وجدتني صامتاً وأنا أستمعٌ الى صوت فؤاد سالم من مذياع سيارة التكسي التي أستقليتها في ساعةِ متأخرة من ليل بغداد في نهايات أكتوبر من العام "1985", من شارع أبي نؤاس الى كراج النهضة , لأنطلق الى الناصرية في أول يوم من أجازة دورية خلال سنوات "القتل المجاني"  الحرب العراقية الإيرانية, لكن ثمالة السائق طمأنتني قليلاً على أن تصرفه قد يكون أسلوباً جديداً تعتمده السلطات الأمنية للإيقاع بضحاياها السياسيين من الفصيل الوطني الذي ينتمي إليه الفنان فؤاد سالم, قبل أن يفاجئني السائق بفتح ضوء السيارة ويخاطبني باسمي وأكتشف أنه الأخ الأصغر لأحد أصدقائي, وهو يعمل سائقاً مع ضابط شرطة في بغداد, وسائق تكسي خلال إجازاته, وحين سألته عن خطورة وجود الكاسيت معه, أجابني بأن سيده من المعجبين بصوت فؤاد سالم وهو أصلاً من مدينة البصرة, وقد وضع الكاسيت في المسجل لانه أراد جذب انتباهي لانني لم اتعرف عليه خلال صعودي للسيارة, قبل أن يخرجه من المسجل ويعيده الى مخبئه وهو يضحك من أعماقه!.
لم ينقطع العراقيون عن الاستماع لأغاني فؤاد سالم بعد صدور أوامر السلطات بمنع بثها في الإذاعة والتلفزيون والحفلات الشعبية ومحلات تسجيل الاغاني في عموم العراق, بل تحول ذلك الى السرية وأصبح تبادل "كاسيت أغانيه"  يتم بأساليب وتوقيتات كأنه منشوراً سرياً كما هو الحال مع قصائد الشاعر الكبير "مظفر النواب", الذي كانت قصائده بصوته التي تصل من سوريا عن طريق كردستان, تصل الى اغلب المدن العراقية وأريافها رغم معرفة من يتداولها أن عقوبتها الإعدام. بعد أيام من وصولي الى دمشق نهاية عام  1995, التقيت الراحل في حفل خاص أقامته الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قبل أن يصعد الى مسرح الاحتفال وسط عاصفة من التصفيق, ليقدم باقة من أغانيه العاطفية والسياسية التي اسعدت الجمهور الكبير من الفلسطينيين والعراقيين والسوريين وباقي الجنسيات الأخرى, الذي كان يشاركه بمحبة وتفاعل ذكرتني بمهرجانات وأنشطة السبعينات من القرن الماضي, واتاحت لي لقاءاتي معه بعد ذلك التعرف عن قرب على شخصيته الانسانية الراقية ووطنيته المتدفقة وحنينه الكبير للوطن والناس بعد رحلة الغربة التي كان يعيشها قسراً منذ العام 1982, عندما غادر الى الكويت ومنها الى عدن وامريكا قبل أن يستقر في دمشق حتى وفاته , ليكون هذا اليوم الحادي والعشرون من ديسمبر, يوماً فاصلاً في حياة عائلته ورفاقه وأصدقائه ومحبيه الذين عرفوه فناناً حقيقياً نذر حياته وفنه لخدمة شعبه على مدى تأريخه الابداعي والسياسي الذي أرتبط بنضال شعبه ضد الجلادين.
لم تكن حالة الاهمال التي تعرض لها الراحل خلال سنوات مرضه من قبل الجهات الرسمية غريبة , فقد تكررت مع الكثير من المبدعين في ظروف مرضهم ولازالت أقرب الى منهجِ لا يتناسب مع أدعاءات المسؤولين غير المنسجمة مع واجباتهم لرعاية منتجي الثقافة ورموزها الوطنية الكبيرة, وهو حال لا يتناسب مع القيمة التي يمثلها هؤلاء في ضمائر العراقيين وتأريخهم المشرف في مقارعة الدكتاتورية البغيضة.
ان رحيل فنان الشعب  فؤاد سالم يمثل اضافة جديدة للوائح الحزن العراقي الأزلي التي يحملها الوطنيون العراقيون في ضمائرهم ووجدانهم, فيما يتجاهل محتواها وقيمها الكثير من السياسيين الذين لا يرقى تأريخهم بمجمله الى صفحةِ واحدة من التأريخ المجيد لقائمة المبدعين الذين حفروا أسماءهم في ذاكرة الشعب العراقي على مدى تأريخ النضال الوطني منذ تأسيس الدولة العراقية, ناهيك عن أن البعض من هؤلاء المتصدرين للمناصب الآن كانوا أدوات فاعلة في ماكنة السلطة التي ناضل ضدها الراحل مع غيره من أبناء العراق , قبل أن يسقط نظام البعث الدموي ويعودون الى مواقع القرار وفق تفاهمات المحاصصة التي لازالت تمثل السبب الاول في بقاء الاوضاع في دائرة العنف والفساد والدم. على ذلك يكون أحد أهم أنشطة الوفاء للراحل وأمثاله ممن لم تتكحل عيونهم باستقرار العراق تمهيدا لأعادة بناء مؤسساته الوطنية الحقيقية هو استمرار النضال الوطني الفاعل الذي تمثل الانتخابات القادمة أحدى أهم محطاته, لأختيار الممثلين الحقيقيين لأرادة التغيير وعزل الفاسدين الذين أجتهدوا لتحقيق مكاسبهم على حساب مصالح الناخبين في الدورتين السابقتين لمجلس النواب, ليرقد الراحلون بسلام وينعم الشعب الذي نذروا حياتهم من أجله بالاستقرار والحياة الكريمة.
 
 ***********************
ص 7
 
قبل اربعين عاما نشرت مقالتي الاولى هنا:
النمر ليس من ورق!
  
عامر بدر حسون
عندما وقفت في ارشيف "طريق الشعب" باحثا عن مقالتي الاولى (نشرت في 6-10-1973) تذكرت وقفة الشعراء العرب على الاطلال، فهم اعتادوا بدء قصائدهم، "العصماء خصوصا"، بمحاكاة الاطلال واستنطاقها والتحسر على ايامها. لكنني وقبل ان اتصنّع الحكمة على طريقتهم، تذكرت سخرية "ابو نواس" اللاذعة منهم عندما قال:
"قل لمن يبكي على رسم درس
واقفا ما ضرّ لو كان جلس"؟!
وعلى هذا فقد جلست ممتثلا وبدأت البحث.
 
كنت قد عدت من منفى امتد لاربعة وثلاثين عاما متصلة (غادرت العراق في 2-10-1978 وعدت في 1-1- 2012) وكانت المقالة خلطة من الفن والسياسة والتظاهر، غير المقصود، بالمعرفة العميقة! اقول التظاهر غير المقصود لان الفتى الذي كتبها كان في الثالثة والعشرين من العمر، وكان يؤمن بالفعل انه امتلك المعرفة كلها.. لقد كان يعتقد انه يحمل معه مسطرة قياس كل شيء: التاريخ والحاضر والمستقبل، الفنون والاداب والعلوم.. وكانت تلك المسطرة تتلخص في هذين الامرين: الصراع الطبقي والحتمية التاريخية!
كنت آخذ "الصراع الطبقي" باليمين وأطبّقه على الشيء فاصدر حكما قاطعا لايقبل النقاش، وعندما كنت أجد ثغرة لا أعرف كيف أسدها، كنت اتناول باليسار "الحتمية التاريخية" فيجلس كل شيء بمكانه!
ويبدو لي ان هذه هي قصة البشر: يبدأون حياتهم بالاعتقاد انهم يعرفون كل شيء، ثم ينتهون، في الكهولة والشيخوخة، الى حقيقة ان ذروة العلم والمعرفة الحقيقية هي قدرتهم على قول: لا أعرف!
ربما كانت الثورات والتحولات الكبرى في التاريخ من صنع اجيال من الشباب كانوا يؤمنون انهم يعرفون كل شيء، او يعرفون ما يكفي لتحريك عجلة التاريخ. وقد كنت، يومها، احاول الانتماء الى اولئك. واذا لم تعجبك حركة التاريخ اليوم او غدا فلربما كان السبب انها من صنع شبان كانوا يعتقدون انهم يعرفون كل شيء، وان في جيب كل منهم مسطرته الخاصة التي يقيس بها الامور.. مسطرته الخاصة وليست مسطرتك!
هذا النوع من المساطر خطر جدا اذا وقع بايدي من تنقصهم الخبرة والمعرفة، فهي تصبح مثل "سرير بروكست". وبروكست هذا هو قاطع طريق اسطوري، كان يقف في مدخل المدينة ولا يسمح لأحد بدخولها الا بعد ان يضعه على السرير، فان كان أطول من السرير قص أطرافه، وان كان أقصر مطّ جسمه ليصبح بطول السرير، لكن الفتى الذي كتب المقالة الاولى لم يكن يعرف الاسطورة ولا.. عبرتها.
كنت مأخوذا بضربة الحظ التي رافقت خطوتي الاولى ، ففي يوم نشر المقالة وقعت حرب السادس من اكتوبر 1973، وكان من الطبيعي ان يلجأ الناس لشراء الصحف بكثرة، فنفدت كل الصحف الصادرة في ذلك اليوم، مما يعني انني وصلت لعدد اكبر من القراء.. ثم ان اسمي الذي نشرت به المقالة كان يحيل الى اسم فنان معروف يومها، هو بدري حسون فريد، وأضيف الى الحظ هنا ان المقالة نُشرت باعتبارها المادة الرئيسة في الصفحة الاخيرة، وكان موضوعها يتعلق بمسلسل مشوق جدا هو مسلسل "الهارب". وهو عن طبيب، اسمه كامبل،  يُتهم ظلما بقتل زوجته فيهرب ويبدأ البح? عن المجرم الحقيقي. وفي رحلة البحث نشاهد معه، اماكن وشخصيات امريكية في غاية الجمال في كل حلقة.
كان التلفزيون يومها قناة واحدة تبث بالاسود والابيض، وكان البث لست ساعات او ثمان في اليوم، على ابعد تقدير، ويعاد تقديم الحلقة مرتين في الاسبوع. وكان الجمهور منبهرا بالحياة التي يعرضها المسلسل: مغامرات وجميلات وحريات.. كانت تلك الصورة تتعارض مع معلوماتي "الرسمية" و "الاكيدة" عن اميركا الامبريالية، والتي كانت الصحف الرسمية والمعارضة على حد سواء تقدم لها صورة مختلفة: اميركا عدوة الشعوب، وهي بلاد قمع الحريات وسيطرة الاغنياء وسحق الفقراء، وفي كل يوم تقريبا كانت، في الاعلام، "احصائيات" تقول ان اكبر نسبة فقراء وجي?ع في العالم هي في امريكا، وان اكبر قمع للشعوب يتم فيها، وان الديمقراطية اكذوبة، والى آخر ما يليق بعدوة الشعوب!
فكيف اجمع بين معلوماتي "الرسمية" وما يقدمه المسلسل المشوق عن الحياة الامريكية، خصوصا وانه لايتطرق الى السياسة لا من قريب ولا من بعيد؟ ومن اين أمسكه لأقيسه بمسطرتي؟
المكتوب يقرأ من عنوانه كما يقال. ولهذا اكتفي بذكر العنوان الرئيس لمقالتي، وهو بالحرف الواحد: "كامبل الهارب من السياسة"!
البطل لا علاقة له بالسياسة، والمسلسل بوليسي لا مجال للسياسة فيه، لكنني اعتبرت ان هذه سياسة! فقد كانت شائعة بين ابناء جيلي "حكمة" تقول ان كل شيء سياسة. ومن هنا بدأت اتحدث عن استوديوهات هوليود التي تنتج افلاما ومسلسلات خاصة للتصدير للعالم الثالث وظيفتها تقديم صورة جميلة لاميركا! لم اكتب الامر بهذه الفظاظة بالطبع لكن هذا هو جوهره. لماذا تفعل اميركا هذا؟  بالطبع كي نعجب بها ونتأثر بابطالها فنقلدهم ونصبح اميركان في التفكير والسلوك والعياذ بالله! وحصّنت نفسي وقراء الجريدة عندما قلت ان هذا لاينطلي الا على انصاف ا?مثقفين، وواضح للقاريء انني يوم ذاك لم اكن استحق لقب ربع مثقف.. لكنني كنت جريئا أو وقحا لدرجة اتهام من يتأثر بالمسلسل ولا يوافقني على رأيي فيه بانه من انصاف المثقفين!
لقد فضحت هوليود واستوديوهاتها شر فضيحة! والجريدة كافأتني بوضع ما كتبت كمقالة رئيسة للصفحة، ولا غرابة في هذا، فالعالم كان يتكلم لغة مختلفة.. والحزب ومنظومة البلدان الاشتراكية، وعلى رأسها الاتحاد السوفياتي، والعالم الثالث عموما والاحزاب الوطنية والقومية والتقدمية جمعاء، كانت تفضل ان تقدم امريكا، من خلال فكرتها هي عنها وليس من خلال الواقع.. ولماذا اذهب بعيدا في الاعتذار عن جهلي بواقع امريكا وانا مجرد فتى صغير، وانسى ان صدام حسين نفسه كان اكثر جهلا مني بها؟ فهو بعد ان دخل معها الحرب الاولى في العام 1991 شاهدته?يضحك في التلفزيون وهو يقول ان احدهم اخبره ان الحزبين الرئيسيين في اميركا (الجمهوري والديمقراطي) اتخذا الفيل والحمار شعارا لهما! كان يتعجب كيف ان دولة شعار حزبها الحاكم هو الفيل وشعار حزبها المعارض هو الحمار يمكن ان تحلم بالانتصار على بلد عريق يقوده صدام حسين؟!
كان الزمن مختلفا ووسائل المعرفة كانت محدودة، ونصف الكرة الارضية كان ينظر للنصف الاخر بتلك النظرة القاصرة والغريبة، وكنا كجيل من الفتيان المتحمسين، نعتبر ان مقولة ماوتسي تونغ عن اميركا هي الصحيحة: اميركا ما هي الا نمر من ورق! وفي الحقيقة فان تلك المقولة لم تناقش يوما في الكتابة العربية وتركت لتموت وحدها بهدوء ودون وداع او اسف.
خارج الارشيف والجريدة لاحظت ان رسم تصور مسبق للعدو اسهل على الجميع من مواجهة صورته الحقيقية ومحاولة معرفته. والامر لايتعلق بامريكا التي تحتل مركز اقوى دولة في العالم اقتصاديا وعسكريا وعلميا، فقد وجدت ان اغلب من التقيتهم من السياسيين والمثقفين والاعلاميين، ناهيك عن الناس العاديين، يميلون الى تقزيم الاخر واتهامه بما يستحق وما لايستحق من التهم، ولم اجد من يقدم خصمه بصورته الواقعية. ففي اول منفاي كانت كتابتنا تركز على وصف صدام حسين، اول صعوده، بـ "الدكتاتور الصغير" وكان العرب يتساءلون: اذا كان ديكتاتورا صغيرا ?لى هذا الحد فلم لاتستطيعون اسقاطه؟
 حتى المنفى لم نسمّه باسمه الحقيقي الا بعد سنوات، كنا نسميه "الخارج" او محطة نضالية او اي شيء من هذا القبيل، لكننا لم نذكر المنفى بالاسم الا بعد حين. ويوم كتبت، في الثمانينات، في مجلة "البديل" قائلا: علينا ان نعترف اننا في المنفى، واننا هزمنا وان اقرارنا بهزيمتنا قد يكون خطوة اولى في تحديد مرحلتنا القادمة ومهماتنا، شد على يدي عدد من الاصدقاء، فيما لامني اخرون لإضعافي معنويات المناضلين والقراء!
ان محاربتي، مثلا، لاقوى دولة في العالم امر يعلي من شاني أكثر مما لو حاربت نمرا من ورق! ومحاربتي لجبروت طاغية بمستوى صدام حسين يجعلني في مكانة افضل من محاربتي لديكتاتور صغير.. ولقد كان الفرسان القدامى يعلون من شان خصومهم قبل بدء النزال وينسبون اليهم كل انواع البطولات، وكان الخصم يرد بالمثل ويزيد.. وتلك طريقة تجلب الفخر للمنتصر لانه انتصر على من هو اقوى منه، وتحمي المهزوم من وطأة الهزيمة مادام قد هزم على يد فارس الفرسان.
في السياسة عندنا الامر يجري بالمقلوب، فخصومنا واعداؤنا ما هم الا نكرات وجبناء وعديمو الشان، اما نحن فابطال اشاوس، وبعد عقود واجيال من تلك اللغة لا نتساءل: لماذا لا ننتصر عليهم اذا كان الحال كما نقول؟!
انني وإذ اسخر من نفسي ومن معارف جيلي انذاك، انظر بعين الغبطة للاجيال الجديدة التي توفرت لها مصادر معرفة متنوعة، اتاحت لها رؤية الاشياء على حقيقتها. هذا امر في غاية الاهمية، وقد لايأتي بثماره سريعا، لكنه مثمرعلى المدى البعيد، وهذه "حتمية تاريخية" لاريب فيها!
ولن نعرف اهمية تسمية الاشياء بمسمياتها الا اذا نظر الكتاب لمجتمعهم وحياتهم السياسية والثقافية نظرة الطبيب لمريضه. ان مهمة الطبيب هي تنوير المريض بحقيقة مرضه، فعلى تشخيص المرض ومعرفة حقيقته يتحدد نوع العلاج.. واعتقد اننا ككتاب وصحفيين اذا لم نصارح قراءنا ومجتمعنا بما فيه من امراض وعلل سنكون الشركاء لتلك الامراض في القضاء عليه.. بل سنكون نحن المرض.
حمدا لله اننا، والبشرية جمعاء، تجاوزنا تلك المرحلة من الثقافة والكتابة، ولم نعد نخدع قراءنا بحقيقة التحديات التي تواجههم.. امل اننا صرنا نقدم لهم المعرفة المؤلمة بدلا من الاوهام اللذيذة والمخدرة.. ام اننا لم نفعل بعد؟!
يقال: لكل امريء من اسمه نصيب، ولا اعرف مقدار نصيبي من اسمي، لكنني متأكد ان لكل صحفي من عنوان مقالته الاولى نصيب، بدليل انني بدأت حياتي بالكتابة عن الهارب من السياسة فنالني من ذلك نصيب الهرب لاكثر من نصف عمري!
ولقد اردت، بعد اربعين عاما من نشر مقالتي الاولى، ان اشكر " طريق الشعب" المدرسة الصحفية التي تتلمذت على يد اساتذة الصحافة فيها، فعلّموني واكرموني بمعاملتي كزميل لهم.. (عملي الرسمي كان في جريدة "الفكر الجديد".. الشقيقة التي سبقت طريق الشعب في الصدور في السبعينات) لكنني وجدت نفسي منساقا الى نقد خطوات الفتى الذي انتمى للغة عصره السائدة انذاك. كان من الافضل ان اكتب عن ايام زمان وذكرياتها الطريفة لكن الفتى كان يريد ايصال صرخته بالقول:
يا جماعة! النمر الذي حدثتموني عنه لم يكن من ورق!
 
 *********
 الانتخابات البرلمانية
بصرة التيار الديمقراطي المدني
 حيدر سعيد
الانتخابات النيابية القادمة معركة حقيقية سلمية مصيرية بين الفساد و النزاهة، بين السراق للمال العام و المخلصين، بين الارهابيين و حلفائهم و المناضلين , بين الهوية الوطنية العراقية، و الطائفية المقيتة , بين العدالة الاجتماعية و الظلم الاجتماعي، بين الاستمرار في تجويع الناس و افقارها , و عدم توفير الخدمات الضرورية لها و بين التنمية و تدوير عجلة البلاد الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية , بمن يؤمن الخدمات الضرورية لأبناء شعبنا العراقي . خاصة ً و ان تجربة السنوات العشر من الانتخابات افرزت الطالح من الصالح , و بينت المستور و كشفت عورات مافي?ت الفساد , واصبت الامور واضحة و جلية امام اعين الناس , و ليس هناك من لا يدرك ذلك الا اعمى البصر و البصيرة .
نقول ان الذهاب الى الانتخابات مسؤولية وطنية , و حق على ان يرافقها وعي انتخابي لاختيار الافضل و الاجدر و الاكفأ ...
في الانتخابات النيابية القادمة سيكرز اما ان السير بالوطن نحو اسعاد شعبه و وحدته و قوته و شموخه او العكس , كما الانتخابات السابقة حيث وجدنا الفائزين بدل ان يتصدوا لموروث النظام الفاشي و ثقافته و اجهزته الادارية الفاسدة ( الطاردة ) لكل ماهو نزيه و مخلص و وفي لوطنه و شعبه ,  المتصدين للفساد و الفاسدين و كاشفي الوجوه الكالحة المعتاشة على الرشوة و النهب ( دون وجع كلب ) على حساب الوطن و المواطن ، بدل ذلك راحت تتعارك على السلطة واضعة مصالحها الخاصة و الذاتية في قراراتها و تشريعاتها , الى ان اوصلت البلاد بنظامها ا?محاصصي الطائفي الى الازمات الخانقة و الخطيرة التي قد تقود البلاد الى كارثة حقيقية لا تحمد عقباها .
نقول : ان تجربة الانتخابات السابقة و ما افرزته من فوز , كتل تنفذت و تكرش اصحابها ( حتى عادوا بلا رقاب ) على حساب بطون خاوية اثقلها الجوع و افترسها المرض , تدفع قوى التيار المدني الديمقراطي ان يشمرن ذراعه و يوحد جهوده و تتآلف قواه الوطنية على مشروع وطني ديمقراطي مدني عابر للطوائف و المحاصصة من خلال القراءة المتأنية المسلمة بكل سلبيات و ايجابيات تجربة السنوات العشر, و الخروج ببرنامج عمل يلبي طموح الغالبية من ابناء الشعب على اساس مبدأ المواطنة و المهنية و النزاهة و الاخلاص و العدالة و المساواة , وهي مدعوة منذ?الان ان تكثف جهودها و لقاءاتها و تشاورها لانضاج البرنامج الوطني الذي يغطي المرحلة القادمة و يلبي متطلباتها , على ان تأخذ هذه القوى الديمقراطية المدنية مصلحة الشعب بمسؤولية وطنية عالية بعيداً عن المصالح الذاتية الضيقة , و اذا لم تستفد قوى التيار المدني الديمقراطي من تلك التجربة , و ماصاحبها من اضرار و تشظي وما لحق بها , فأنها ستفسح المجال امام الكتل المتنفذة التي انتجت الازمات ان تواصل دورها في انتاج الازمات.
صحيح ان مسؤولية التيار الديمقراطي المدني كبيرة و صعبة في ظل هذه الظروف المعقدة , لكن ما يبشر بتفاؤل هو الوعي الذي بدأ يتصاعد لدى ابناء شعبنا , وهو يشجع التيار هذا ان يكون حاضراً و فاعلاً و مؤثراً .
 لكنه يحتاج ان يبذل قصارى جهوده المخلصة , وخبرته المتراكمة التي يجب ان يضعها متماسكاً موحداً حيث تكون الجماهير و الاصغاء الى مطالبهم عن قرب و تجسيدها في برنامجه كما عليه ان يضع الكفاءات الوفية لتربة هذا الوطن و شعبه و التي تتمتع بسمعة اجتماعية طيبة واسعة و تاريخ نضالي مشرق و مواقف وطنية مشرفة ثابتة , و شجاعة في التصدي للمتجاوزين على حقوق الفقراء لان المرحلة القادمة لا تتحمل الفاسدين و الناكثين لوعودهم و الانتهازيين .   
 ********
 
لماذا قائمة مدنية ديمقراطية عريضة وواسعة؟
 
عادل الزيادي
لاشك ان الازمات التي عصفت ولاتزال تعصف بالواقع العراقي لهي وريثة السياسات المرتكزة على تفعيل المحاصصات الطائفية والوضع برمته لا يكاد ان يخرج عن هذا. فلنبدأ بمن يتحمل المسؤولية في ذلك .. وحتى تكون تقديراتنا اقرب للدقة والواقع كان علينا ان نقول: ان غزو العراق من قبل القوات الامريكية جاء بمشاريع عدة واحداهما او بالاحرى اهمهما هو المشروع الطائفي واعتماد المكونات الطائفية (الاساسية كما يسميها البعض) في رسم سياسة البلد .. ان هنالك بعض القوى السياسية المحلية كانت تتناغم او بالاحرى رحبت (ولو بخجل) بهذا المشروع بعدما تلبست باللباس الوطني (ح?نما كانت في صفوف المعارضة) ونادت بمشاريع وطنية لانقاذ العراق ولكن ما ان خرج المشروع الطائفي الى حيز الوجود حتى سال لعابها لانها اعتقدت وتعتقد انها سوف تكسب الكثير منه وفعلا تحقق لها ذلك ولكنها اضاعت المصلحة الوطنية العليا التي طالما تمشدقت بها كثيرا قبل سقوط النظام وبالتالي ان جميع الاطراف التي دغدغت عواطفها المشاريع الطائفية تتحمل وزر هذا الواقع المأساوي ... كما وان السياسة الامريكية تفهم جيدا مدى تنامي الوعي الوطني لدى العراقيين طيلة العقود المنصرمة بسبب شيوع نشاطات الاحزاب الوطنية واليسارية وفي مقدمتها ?لحزب الشيوعي العراقي .. وتعي جيدا ان لامناص من تحجيم هذه الافكار الوطنية الا بطرح المشروع الطائفي البغيض وتعده خطوة لمسخ الروح الوطنية للعراقيين ... وازاء هذه اللوحة تبقى مسؤولية القوى الوطنية والديمقراطية كبيرة وجسيمة والتي تجذرت بين اوساط كبيرة من الجماهير وحتى من حقب الاحتلال البريطاني للبلد. فمهمة القوى الوطنيه  والديمقراطية تتركز فى التوجه الجاد فى خلق مشتركات وارضية مناسبه لتبادل الرؤى ونبذ الاختلافات لانقاذ البلاد من المحنة، ولاسيما آن بعض الكتل السياسية تسعى جاهدة ألى جعلها امرا واقعا لابديل عنه وا?فاء حاله من التراجع والنكوص علي القوى المدنية  والديمقراطية ... ولكن لأمر مفرح  ان القوى المدنية والديمقراطية فهمت دورها ومهامها الاساسية ولكنها مصابة بشلل التشتت والتبعثر مما يترتب عليه فقدان الجماهير المعدل عليها في التغيير وايجاد بديل لهذا الواقع .... ولكن الفرصة لاتزال سانحة لتعزيز ثقة الجماهير بجهود هذه القوى ومشروعها في التغيير ولاسيما ان الظرف مؤاتية دون شك وبعدما عزمت الجماهير على ضرورة تغيير الواقع الذي اتسم بالفساد والمحسوبية والانجرار وراء المصالح الخاصة سواء الحزبية ام الشخصية وتردي الواقع الام?ي الذي بات يهدد حياة جميع المكونات واصبحت التصريحات من لدن بعض المسؤولين اكثر مباشرة (من ان القادم سيكون اكثر سوداوية).
 فبروز قائمة تضم جميع القوى والشخصيات الوطنية والديمقراطية اصبحت حاجة وطنية وماسة لانقاذ شعبنا ... ونحن لانغالي في تقديراتنا من اننا سوف نكتسح الانتخابات القادمة ولكن حضورنا في البرلمان القادم يؤسس ضمانة لعدم ضياع البلد في متاهات الطائفية والاحتراب .. كما وانه يوجه الانظار الى دور القوى الديمقراطية وبرامجها الوطنية المطروحة ... فحسنا فعلت القوى والشخصيات الديمقراطية في تأسيس قائمة مدنية ديمقراطية عريضة وواسعة تبتعد كلية عن التكتلات الطائفية .. وعلينا ان نفهم ان القوى الاخرى لم تقف مكتوفة الايدي بل ستلعب لع?تها في النزول بقوائم صغيرة للاستفادة من القانون الانتخابي الجديد (سانت ليغو) المعدل... كما وانها تسعى بجميع ماتمتلك من نفوذ ودعم لاضعاف حضور القوى الديمقراطية ..... ولنكن بمستوى هذه المسؤولية التاريخية الجسيمة في هذا الوضع العصيب الذي يراهن عليه جميع الشرفاء والوطنيين لبلوغ حالة الانقاذ والحد من التراجع المتسارع. 
 
 *********
 
تشكيل قائمة القوى المدنية والديمقراطية
خطوة بالاتجاه الصحيح
 ريسان حسين
ادركت القوى المدنية والديمقراطية والتي تمثل طيفا واسعا من المجتمع العراقي ان تشكيل قائمة موحدة منها لمواجهة تحديات المرحلة القادمة وتشكيل  تحالف عابر للمحاصصة الطائفية أمر له أهمية وان بقاءها مشتتة والنزول بقوائم منفردة  لا يسمح لها في ان تؤثر في تغيير ميزان الوضع العراقي في ظل استقطاب طائفي اثني وادرارتنا لهذا الواقع سعت إلى تشكيل قائمة مدنية دميقراطية ويسارية بالأضافة الى الشخصيات الوطنية والاجتماعية التي ترفض التوجه الطائفي الاثني الذي تدار به العملية السياسية منذ عام 2003 والذي اوصل البلد الى هذه الحالة من ترد مريع في الو?ع الامني من خلال العمليات الارهابية الاجرامية التي تنفذ يوميا وحيث اصبحت بغداد ومحافظات عديدة يتحكم فيها الارهاب يتمتع بالحرية في تنفيذ عملياته كيف ما يشاء وبعجز واضح من الجهد الحكومي الامني الأستخباري في كشف هذه العمليات والتصدي لها.
فالأرهاب هو المبادر في تنفيذ عملياته دون خوف او وجل والامثلة عديدة على ذلك ومنها على سبيل المثال لاالحصر ماحصل في الهجوم على سجن ابي غريب المركزي وتهريب اكثر من 1000 سجين من عتاة مجرمي القاعدة والتنظيمات الاخرى التابعة لها اضافة الى استشراء الفساد المالي والاداري في كل مفاصل الدولة وتردي الوضع الخدمي وكان غرق بغداد وبعض المحافظات والبلدات خير دليل على ذلك بعد هطول الامطار  و فشل المسؤولين في تقديم الخدمات الاساسية ومنها تنظيم شبكات المجاري.
وهذا ما اكدته منظمة الشفافية الدولية بان العراق ضمن الدول العشرالاولى في العالم اكثر فسادا ، يضاف إلى ذلك عجز القوى المتنفذة والقابضة على السلطة من اقامة الدولة المدنية والتي اقرها الدستور العراقي النافذ بل اصبحت في عراك وحراب وتفريخ للازمات الواحدة بعد الاخرى مما ادى الى تعطيل الحياة العامة ومنها الثقافية وتأطيرها وفق لون معين اسهم في تراجع الوضع الثقافي عند المواطن العراقي فلا دور للعرض السينمائي ولا اهتمام بالمسارح وقلتها وتحجيم دور المؤسسات الثقافية والاجتماعية وقلة المنتديات الثقافية وعدم محاسبة الجما?ات المليشياوية الظلامية التي تستهدفها وترويع مرتاديها بأسم الدين والعادات الاجتماعية والقيم العشائرية دون الالتزام بما جاء به الدستور في مواد عديدة التي تؤكد على حقوق الانسان وممارستها دون الاخلال بالوضع الاجتماعي, لابل استمرأت في تحجيم دور الشباب والطلبة وتوجيههم وفق النظرة الظلامية حتى استكثرت عليهم اقامة الحفلات ومنها حفلات التخرج التي تعد ممارسة اعتيادية يقيمها طلبة الجامعات في المراحل الاخيرة للتخرج وازدياد عدد العاطلين عن العمل بمن فيهم خريجو الكليات والمعاهد والدراسات العليا وعدم اعادة بناء البنى ال?حتية، من المعامل والمصانع التي هدمها الاحتلال او القيام ببناء بنى تحتية جديدة وتراجع الانتاج الزراعي والصناعي، هذه كلها وغيرها تتطلب من كل الذين يؤمنون بالدولة المدنية من القوى والاحزاب والشخصيات ان تتوحد من اجل التغيير وانتشال البلد من دوامة العنف الطائفي والعمليات الارهابية وذلك بالتوجه الى الجماهير وفي مراكز المدن وبالاخص الاحياء الشعبية الفقيرة، القرى في اقصى الريف وايضاح برنامجها الحقيقي الذي يمكن تنفيذه في هذه المرحلة ويكون قابلا للتطبيق ويتمازج مع عقول الناس البسطاء.
 ان من رموز القائمة من احزاب وشخصيات وطنية واجتماعية ان تعي دورها وان تنتبه الى الاعيب القوائم المتنفذة، صاحبة المال ووسائل الاعلام والجهد الحكومي في تجهيل عقول المواطنين البسطاء بتقديم رشا من مبالغ بسيطة ومواد عينية كما حصل في الانتخابات السابقة اضافه إلى واعتماد خطاب سياسي واضح تلتزم به جميع مكونات القائمة.
 طبيعي ان تتخذ القوى المتنفذة المستفيدة من المحاصصة الطائفية الاثنية  اجراءاتها للحد من نمو وانتشار افكار الدولة المدنية وبا لطرق العديدة منها انها تعمل على وضع برامج مشابهة لبرنامج قائمة القوى المدنية لكنها تنفذها على ارض الواقع بعد فوزها كما حصل في برامجها للدورة الانتخابية السابقة  وتوظيف اجهزة الدولة والياتها والخضوع للمصالح الاقليمية والدولية وتمويلها  والدعاية غير الواقعية ضد القائمة .
وهنا يبرز دور المواطن الريادي في تشخيص من ينتخبهم وتخليص البلد من هذا الاستعصاء الطائفي الاثني وبالتأكيد فان القوى المدنية الديمقراطية هي المؤهلة لأقامة الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والقانون، 
 ********
 ص8
مطالبة بتفعيل قانون حماية المستهلك والسيطرة على المنافذ
 
متابعة "طريق الشعب"
طالب عضو اللجنة المالية النائب عن التحالف الكردستاني دلير قادر، الحكومة بضرورة تفعيل قانون حماية المستهلك مع تشديد السيطرة على المنافذ الحدودية للحد من استيراد البضائع الرديئة.
وقال قادر لوكالة (الاخبارية للانباء) ان الحكومة ومجلس النواب مطالبين باصدار قرارات لتنظيم عمليات الاستيراد والتصدير للبضائع، كون هناك عملية استغلالية من قبل بعض التجار "الجشعين" يعملون على استيراد البضائع الرديئة للبلد.
واضاف: انه يجب تطبيق قانون حماية المستهلك بالاضافة الى تشديد الاجراءات في المنافذ الحدودية لفحص البضائع المستوردة للبلد لضمان أنها سليمة وصالحة للاستهلاك البشري، مؤكدا ان ذلك اضر الاقتصاد العراقي كثيرا بسبب خروج أموال كثيرة لغرض الاستيراد. يذكر ان مجلس النواب قد شرع قانون حماية المستهلك عام 2010 والذي يتضمن انشاء مجلس لحماية المستهلك، الا ان الحكومة قررت التريث بتطبيق القانون الى اشعار اخر، رغم مطالبة الكثير من الاقتصاديين لتطبيق القانون وذلك للحد من دخول المواد الرديئة للبلد.
********
 
7.3 مليار دولار إيراداتنا النفطية خلال تشرين الثاني
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط عن ارتفاع  الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة  لشهر تشرين الثاني  الماضي مقارنة بشهر تشرين الاول الماضي ، فيما اكدت ان الإيرادات المتحققة بلغت 7.3 مليار دولار.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح صحفي: ان مجموع الصادرات خلال شهر تشرين الثاني بلغ  71.4 واحد وسبعون مليون واربعمائة الف برميل والايرادات المتحققة 7,324 سبعة مليارات وثلاثمائة واربعة وعشرين الف دولار .
 واوضح ان الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر تشرين الثاني الماضي شهدت ارتفاعا ، بالرغم من سوء الاحوال الجوية ، واعمال الصيانة في الموانئ الجنوبية ، وتنظيف المياه من بعض الغوارق التي كانت تعيق عمليات التصدير ، بالاضافة الى توقف الضخ عبر خط (كركوك – جيهان التركي ) بسبب تعرضه لاعمال تخريبية .  وأضاف أن معدل سعر البيع بلغ (102.577) دولار للبرميل الواحد، منوها الى أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها (32) شركة نفطية.
*********
التقدم في تطوير الحقول النفطية الرئيسية في العراق
البصرة - خاص
يمكن للتقدم في تطوير الحقول النفطية في العراق، وهي ليست فقط  الحقول الرئيسة وإنما هي من أكبر الحقول في العالم وفقا لوكالة الطاقة الدولية؛ يمكن أن تجعل العراق أكبر مصدر في العالم للطاقة خلال العقدين المقبلين.
ومع تزايد الطلب العالمي فإن العالم سوف يعتمد على العراق لتوريد ما يقرب من نصف النمو في المعروض العالمي من النفط. إن الجزء الأعظم من خطة العراق الطموحة لزيادة إنتاج النفط تجري هنا في البصرة، عاصمة النفط في العراق. هذه الخطة لزيادة طاقة العراق الإنتاجية إلى 9 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2017 قد تكون أكبر مشروع وطني من نوعه في قطاع النفط.
وتقول وكالة الطاقة الدولية إن إنتاج 6.1 مليون برميل يوميا فقط بحلول عام 2020  يتطلب حاجة العراق إلى إنفاق 25 مليار دولار أمريكي في استثمارات الطاقة سنويا، وهناك الكثير من هذه الأموال ستأتي من شركات النفط الدولية، والتي ستدفع المال مقدما لتطوير الحقول النفطية الخاصة بهم ومن ثم يتم سدادها من قبل الحكومة، وهنا سوف اعرض تحديثا سريعا عن التقدم في تطوير الحقول الرئيسية في الجنوب.
 
الرميلة
 
 هذا الحقل له دور خاص في تاريخ قطاع النفط العراقي. وكان من أول الحقول التي أحيلت من ضمن خطط جولة التراخيص الجديدة في عام 2009 ويعد أكبر منتج في العراق اليوم عند 1.4 مليون برميل يوميا والهدف لعام 2014 هو إنتاج 1.55 مليون برميل يوميا وتعتبر شركة البي بي هي المشغل الرئيسي للحقل جنبا إلى جنب مع الشريك الأصغر الشركة الصينية سي ان بي سي و ستنفق  2.5 مليار دولار أمريكي, هذا العام لتطوير حقل. من المرجح أن يتم تخفيض الإنتاج من 2.85 مليون برميل يوميا إلى 2.1 مليون برميل يوميا ومع هذا يبقى هذا الحقل من أكبر حقول إنتا? النفط في العراق وفي العالم.
 
غرب القرنة 1
 
 ويحل هذا الحقل في المرتبة الثانية بعد الرميلة عند تطويره بالكامل بموجب العقد لإنتاج مليونين وثمانمائة وخمسة وعشرون ألف برميل يوميا, ولكن هذا من المرجح أن يكون المعدل إلى ما بين 1.6 مليون برميل يوميا و 1.8 مليون برميل يوميا.
غرب القرنة 1، حيث منح عقد التطوير لشركة إكسون موبيل للعمل مع الشريك الأصغر رويال داتش شل في عام 2009 و وقع العقد في عام 2010 ولكن إكسون موبيل كانت قد انتقدت من قبل الحكومة المركزية لتوقيع ستة عقود لتقاسم الإنتاج مع حكومة إقليم كردستان في عام 2011.
 وهددت بغداد بطرد اكسون موبيل من جنوب العراق إذا واصلت استمرارها بهذه العقود مع حكومة إقليم كردستان في التنمية. وفي الأسبوع الماضي باعت اكسون موبيل 66 بالمئة من حصتها في العقد لشركة النفط الوطنية الصينية و برتامينا والآن لدى الشركة فقط 25 بالمئة من العقد ومع هذا ستبقى هي الشركة المشغلة و ستكون مستثمرا لفترة طويلة في كل من جنوب وشمال العراق.
 
الزبير
 
على الرغم من العمل الشاق في حقل الزبير، لكن النمو في الإنتاج لم يتم بالسرعة المتوقعة. وقد خطط له إنتاجية لغاية 350 ألف برميل يوميا بحلول عام 2014 ويتم تشغيله من قبل شركة ايني الايطالية مع شركاء صغار كوجاس الكورية و أوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية. وتم تخفيض هدف الإنتاج في وقت سابق من هذا العام  من 1.2 مليون برميل يوميا إلى 850 ألف برميل يوميا.
 
مجنون
 
بعد أكثر من عام على غلقه بسبب أعمال الصيانة يعود العمل من جديد في تطوير حقل مجنون، عند غلقه كان قادرا على إنتاج فقط 70000 برميل يوميا أما الآن فهو  يستطيع أن ينتج أكثر من 200000 برميل يوميا ويتم تشغيله من قبل شركة شل مع شركة بتروناس الماليزية كشريك صغير و هدف الإنتاج  1.8 مليون برميل يوميا ولكن من المرجح أن تنخفض إلى معدل بين 1 مليون برميل يوميا و 1.2 مليون برميل يوميا.
 
 غرب القرنة 2
 
في وقت سابق من هذا العام وافقت شركة النفط الروسية لوك أويل و وزارة النفط لتقليل الإنتاج المطلوب في الحقل من 1.8 مليون برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا و لوك أويل تحرز تقدما في تطوير الحقل ولكن مع تأخير لعدد من الأسباب وقد وضعت هدفا جديدا للوصول إلى إنتاج أولي لحوالي 150000 برميل يوميا بحلول الربع الثاني من عام 2014 و 400000 برميل يوميا بحلول نهاية العام المقبل.
 
ميسان
 
الحقول في ميسان جديرة بالملاحظة جدا على الرغم من صغرها مقارنة بحقول البصرة فحقل  الحلفاية على سبيل المثال ينتج 105 ألف برميل في اليوم حيث أن شركات بتروناس و توتال الفرنسية و السي ان بي سي تعمل على قدم وساق لتحقيق إنتاجية 535000 برميل يوميا،  ويمكن أن تنتج أكثر الآن ولكنها مقيدة بسبب المحددات المفروضة على خط أنابيب التصدير الحالي من ميسان إلى البصرة.
 ويجري بناء خط أنابيب جديد من ميسان إلى الفاو مباشرة كجزء من مشروع مشترك مع شركة سكوب والشركات الصينية و هذا سيتيح وصول صادرات الحلفاية وكذلك البزركان و الفكة وحقول أبو غرب الى البصرة وتجري عمليات تطوير تلك الحقول من قبل شركة سينوك الصينية و تباو التركية وذلك لإنتاج أكثر من 130000 برميل يوميا مجتمعة وهناك هدف لديهم للوصول الى إنتاجية مجتمعة 450000 برميل يوميا.
وهناك تحديات ستواجه العراق ويجب التغلب عليها من اجل تحقيق هذا النجاح، مثل
الحاجة للحد من حرق الغاز، تحسين الأمن، تحسين ظروف العمل و حقوق عمال النفط العراقي،  البيروقراطية والفساد، سرعة إصلاح أو إنشاء بنية تحتية جديدة مثل
خطوط الأنابيب المصافي، المشروع المتكامل لخط أنابيب مياه البحر، مرافق التخزين.
وعليه فإن اتخاذ التدابير المذكورة أعلاه ليس لتوفير القدرة الإنتاجية للنفط فحسب من قبل شركات النفط العالمية وكوادر وزارة النفط وإنما هو أيضا لسلامة المكامن النفطية لأن هذا سوف يسهم بإنهاء حالة التقليص القسري التي تعصف بالحقول الآن.
في اجتماع أوبك قال وزير النفط  عبد الكريم لعيبي إن الإنتاج المستهدف لعام 2014 هو 4 ملايين برميل يوميا والصادرات 3.4 مليون برميل يوميا، فيما إذا تم الانتهاء من مرافق التصدير في خليج البصرة و الفاو في الوقت المحدد وكذلك غيرها من  التحديات التي ذكرتها بالنسبة للبنى التحتية فأن تنبؤ وزير النفط عبد الكريم العيبي يصبح السيناريو المرجح، والمستقبل واعد بأحداث زيادة مهمة في إنتاج وتصدير النفط على الرغم من التحديات القائمة.
 **********
 
العراق في طليعة مستوردي حديد التسليح وأقلهم إنتاجاً
متابعة "طريق الشعب"
تصدر العراق، الدول العربية الاكثر استيرادا لحديد التسليح بكمية بلغت 1.1 مليون طن، وفيما حلت الامارات ثانيا والسعودية في المركز الثالث في كمية الاستيراد، ظل العراق في ذيل قائمة منتجي الحديد.
وقال مركز الإحصاء التركى (TUIK)  في تقرير نقلته "شفق نيوز"، ان "خمس دول عربية هي اكبر الدول استيرادا لحديد التسليح في المدة من كانون الثاني وحتى ايلول من عام 2013"، مبينا ان العراق تصدر الدول المستوردة بكمية بلغت 1.1 مليون طن تليه الإمارات في المركز الثاني بكمية 869 ألف طن، فيما جاءت السعودية في المركز الثالث.
واضاف ان "السعودية استوردت 436 ألف طن من الحديد التركي خلال 9 أشهر من 2013، وحلت في المرتبة الثالثة عربيا بعد العراق و الامارات باستيراد الحديد من أنقرة" .
وفي حين يشير المركز الى ان انتاج العراق من الحديد الصلب يكاد يكون معدوما بشكل تام، يضيف أن "الإنتاج السعودي من الصلب ارتفع إلى 450 ألف طن، بمقدار سنوي نسبته 7.5بالمئة في شهر أيلول من العام الحالي وان إنتاج الصلب في الشرق الأوسط ارتفع بنسبة 11.2بالمئة خلال الشهر نفسه ليصل إلى 2.25 مليون طن مقارنة مع 2.02 مليون طن في شهر آب الذي سبقه".
واوضح المركز، ان "منطقتي الشرق الأوسط وآسيا الوحيدتين بين مناطق العالم التي سجلت نمواً في إنتاج الصلب في ايلول، وبالمقابل تراجع الإنتاج الأوروبي بنسبة 8.9بالمئة، فيما ارتفع الإنتاج العالمي بنسبة 6.1بالمئة، اذ بلغ 132.5 مليون طن مستمدا القوة من إنتاج الصين التي تعد أكبر منتج للحديد في العالم".
وربط المركز بين ارتفاع إنتاج الصلب في السعودية الذي اوصلها الى المرتبة 25 عالميا بين الدول الـ 64 المنتجة للحديد والصلب في العالم والمرتبة الثانية بين الدول العربية بعد مصر، وبين تخصيص المملكة حزمة من مزايا من الدعم الاجتماعي لتطوير مشاريع الإسكان والبنى التحتية والنقل، متوقعا أن يشهد قطاع البناء في المملكة طفرة من النمو مدفوعاً بزيادة الاستثمارات الخاصة والعامة.
يشار الى ان العراق كان يمتلك صناعة حديد واعدة؛ غير ان مجمل الانتاج العراقي تحول الى التصنيع العسكري في عهد النظام السابق، ثم سرعان ما اختفت عملية انتاج الحديد والصلب كليا منذ عام 2003، ولم تتحقق وعود المسؤولين بإحياء تلك الصناعة المهمة بسبب استشراء الفساد الإداري والمالي، بحسب المختصين.
********
 
22 صندوقاً استثمارياً أجنبيا في بغداد
متابعة "طريق الشعب"
أكد سوق العراق للأوراق المالية، أمس الأربعاء، وجود 22 صندوقا استثماريا أجنبيا يتداول فيه، وفيما بين ان السوق يفتقر لاي صندوق استثماري عراقي، اشار الى ان المستثمرين غير العراقيين يتركزون في قطاعات معينة.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام لوكالة "السومرية نيوز"، ان "هناك 22 صندوقا استثماريا أجنبيا يتم تداولها بيعا وشراء في أسهم الشركات العراقية"، مبينا ان "السوق يفتقر لأي صندوق استثماري عراقي". وأضاف عبد السلام ان "نسبة المستثمرين غير العراقيين في السوق تجاوزت الـ18 في المئة من مجموع تداولات العراقيين"، مشيرا الى ان "هذه النسبة تعتبر مشجعة اذا ما علمنا ان إطلاق التداول الالكتروني للسوق مضى عليه خمس سنوات فقط". واكد عبد السلام ان "حركة الاستثمار لغير العراقيين تزامنا مع العراقيين على أسهم الشركات?الأجنبية تعتبر ايجابية"، لافتا الى ان "المستثمرين غير العراقيين يتركزون في قطاعات معينة دون الأخرى وخاصة المصارف والشركات الصناعية والسياحية بسبب الحركة النشطة لأسهم هذه القطاعات" . والصندوق الاستثماري هو عبارة عن وعاء مالي يمتلكه عدد من المستثمرين, ويكون رأس مال الصندق مدعوما بملايين الدنانير ويدار بواسطة خبراء متخصصين يقومون بعمل دراسات عن أفضل الشركات التي يمكن الاستثمار بها لضمان أفضل عائد ممكن, وتعتبر صناديق الاستثمار وسيلة أكثر ملاءمة لصغار المستثمرين باعتبار أن الصندوق يحتوي على العديد من الأسهم وال?ندات فبالتالي يحصل المستثمر على ميزة التنويع ومخاطر أقل نسبيا من الاستثمار المباشر في البورصة.
يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية تأسست في حزيران 2004، وكانت تعتمد من قبل على التداول اليدوي، وفي نيسان 2009، اعتمد التداول الإلكتروني بشكل جزئي من قبل بعض الشركات، وبات التداول الكترونياً للشركات المسجلة فيها سنة 2010، وتتداول في السوق 85 شركة تابعة لسبعة قطاعات هي المصرفي، الصناعي، الفندقي، السياحي، الزراعي، الاستثماري، والتأمين والخدمات.
**********
 
السوق العراقية مكب لنفايات الدول
 
متابعة «طريق الشعب»
حمل الخبير الاقتصادي عبد الحسن الشمري، الحكومة الاتحادية مسؤولية اغراق السوق المحلية بالسلع الرديئة نتيجة لعدم تفعيلها للقوانين الاقتصادية المهمة التي من شأنها تدعم المنتج المحلي وتحمي المستهلك.
وقال الشمري لوكالة (الاخبارية للانباء): ان عدم تفعيل قانون حماية المنتج الوطني وحماية المستهلك والمنافسة ومنع الاحتكار جعل السوق المحلية "مكبا لنفايات" الدول المجاورة ودول شرق آسيا.
واضاف: ان مجلس الوزراء باعتباره الجهة التنفيذية في الدولة العراقية مطالب بتفعيل جميع القوانين الاقتصادية التي تم تشريعها داخل مجلس النواب خلال عامي 2009 و2010، لدعم المنتج الوطني ولحماية المستهلك والحد من دخول البضائع الرديئة للبلد.
يذكر ان مجلس النواب قد شرع حزمة من القوانين الاقتصادية خلال السنوات الماضية اهمها قانون حماية المنتج الوطني وحماية المستهلك وقانون حق المنافسة ومنع الاحتكار، الا ان الحكومة قررت التريث بتفعيلها لاسباب وصفتها بالفنية.
 
**********
الكهرباء.. ثانيةً إلى الوراء!
رياض عبيد سعودي
ما أن انتهت الأيام الذهبية في تجهيز الكهرباء حتى بدأ العد التنازلي والتراجع السريع في التجهيز وانكشفت الحقيقة التي حاولت وزارة الكهرباء إيهام الحكومة واستغفال الناس في أنها استطاعت أن تقضي على مشكلة الكهرباء حيث جاءت الانقطاعات لتصل الى أكثر من 12 ساعة يوميا بعدما لمس المواطن تحسنا نسبيا في الخريف وهو ليس ناشئا عن تحسن خدمات التوليد وإنما يرجع سببه الى انخفاض مستوى الطلب الفعال على الكهرباء و الموسمية حيث أن موسم الخريف يشهد عادة الاستغناء عن تشغيل أجهزة التبريد ولعدم ضرورة تشغيل أجهزة التدفئة وعليه تنخفض الحاجة الى الكهرباء عموماً وكا? الإعلام الحكومي يصور أن المشكلة قد تم حلها. وهو أمر غير صحيح فقدرات التوليد لم تزد على (10.000) عشرة آلاف ميغاواط يكون الصافي منها بعد قطع التجاوزات والاستثناءات (8000) ميغاواط وهو تقريبا نصف عموم طلب هذه الخدمة الذي لا يقل عن (15.000) ميغاواط.
إن حل هذه المشكلة لا يأتي من خلال التغطية على الحقائق والاستخفاف بعقل المواطن. وإنما من خلال عمل جدي يختصر الزمن ويوظف كل الطاقات لانجاز المهمات الموكولة الى هذا القطاع الحالي.
لقد أقرت وزارة الكهرباء استمرار المشكلة بشكل خجول حين أعلنت عن تراجع التجهيز في المحافظات الى 18 ساعة وهذا هو اعتراف منها بأنها لم تكن دقيقة على الأقل في وصفها أن المشكلة قد انتهت لأنها كان ينبغي عليها أن تدرك أن موسم   الشتاء قادم ويمكن أن يضطر المواطن الى تشغيل السخان والصوبة الكهربائية ولذلك فأن وزارة الكهرباء لا ينبغي لها أن تحمل السبب في عودة المشكلة على المواطن فأن ذلك ليس معقولا وبعيدا عن المنطق الطبيعي لاستخدام المواطن للكهرباء وينبغي أن يكون ذلك معروفا لديها.
ومن الطبيعي في ظل هذا الواقع أن يراجع أصحاب المولدات النظر في حساباتهم ويعيدوا الأسعار الى ما كانت عليه عند الإعلان عن انتهاء مشكلة الكهرباء فمجلس محافظة بغداد حدد في حينها سعر الأمبير بأربعة آلاف دينار إلا أن الأسعار الآن أصبحت (7000) سبعة آلاف دينار للأمبير وقد قبل المواطنون هذا التجاوز.. مضطرين لعدم وجود جدية في مراقبة أصحاب المولدات الذين لم يقفوا عند مراقبة الأسعار فقط وإنما امتدت لتشمل عدم انتظام التجهيز وفرض ساعات الانتظار بداعي الاستراحة وتجهيز المولدات بالوقود والى غير ذلك من المبررات إضافة الى اص?ناع الأعطال في المولدات. ومحافظة بغداد تدير ظهرها لهذه التصرفات ولا تجد لها أثرا في المتابعة.
وفي الأخير لابد من الإشارة الى أن الحكومة تعهدت في وقت سابق بأن منتصف عام 2013 سيكون نهاية مشكلة الكهرباء بتحقيق اكتفاء كامل من الطاقة الكهربائية وهو على ما يبدو وراء تصريح إعلام الوزارة بأن المشكلة قد انتهت في غضون الأشهر التاسع والعاشر من هذا العام. ومرة أخرى لم تكن الوزارة وإعلامها دقيقين في التصريحات والوعود؛ ويظل المواطن يتساءل عن سر استمرار  معاناته من الكهرباء على الرغم من التخصيصات المالية الضخمة والاهتمام الحكومي الكبير الذي تحظى به وزارة الكهرباء دائماً.
******
ص9
الخطوات الاولى ...
  
مع المسيرة الثورية .. الرحيل الى دمشق
 
ألفريد سمعان
كانت خيبة أمل كبيرة حين ظهرت نتائج القبول في الكليات ولم يكن إسمي بين المقبولين.. كانت هناك فرصة للاعتراض ولكن الأمل ضعيف في تعديل النتائج.. رغم ان معدلي كان يساعدني على الترشيح والقبول أسوة بأصدقائي جواد حمدان، وحسين السيد حسن من الشطرة، ولا ادري لماذا تمسكت بالتقديم إلى كلية الحقوق ولم أقدم أوراقي الى كلية الاداب وكنت فكرياً مؤهلاً لذلك بعد أن نشرت لي بعض القصائد في جريدة الاديب الموصلية التي كان يصدرها المحامي ابو الخطاب عمر ونشر لي القيصدة الاولى بعنوان (الحب الاول) وبعد اسبوعين نشر لي قصيدة (القبلة الاولى) وقد انتابتني موجة غامرة من الفرح والتباهي امام أصدقائي لاسيما بعد أن دعا الشاعر نعمان ماهر الكنعاني الأدباء لإرسال أنتاجهم الإبداعي إلى النادي الاولمبي حيث ستصدر مجلة النادي وبالمناسبة كان الوصي عبد الاله يرعى هذا النادي ويدعم نشاطاته وقد أقامت كلية الحقوق مهرجاناً سنوياً فيه ولم أكن متفائلاً وواثقاً من نشر القصيدة  وعنوانها (تساؤل) مطلعها:
 
تسأل كيف تصوغ القريض
وتنظم شعرأ رقيق الغزل
وتبعثه في نفوس العذاري
بديع الخيال رقيق الجمل
 
وأخذنتي موجة استغراب عندما وصلتني المجلة وقد نشرت القصيدة داخل اطار وفي الصفحات المتقدمة.... وغمرتني نجوم الفرحة الى مدرجات التباهي... وعززت الثقة بعطائي... وانا أردد مع نفسي (لقد أصبحت شاعراً يا الفريد... لقد تحقق الحلم) ومضت بي خطوات الطموح وأخذت أراسل مجلة الصباح المصرية التي كانت تهتم بشؤون الفن وتروي قصص الفنانين والحركة المسرحية والسينمائية وفيها صفحة مخصصة للشعر يحررها محمد... الذي كان ينشر اجزاء من قصائدي ويجري عليها بعض التصحيحات وكان صاحب ورئيس تحرير المجلة (مصطفى القشاشي) وكان ذلك نتيجة حبي للغناء والموسيقى وهذه الاجواء تتميز بها مدينة البصرة عشاقاً للغناء والطرب وقد دفعني ذلك لمشاهدة الافلام الهندية والعربية وأحفظ أغاني عبد الوهاب وفريد الاطرش وليلى مراد وكنت مولعاً بالرقص والغناء الهندي ولعل ما كان مدهشاً هو وصول فرقة فاطمة رشدي إلى البصرة كانت فاطمة مشهورة وفنانة تتميز بالجمال الهادئ والجرأة الفنية يرافقها محمود السباعي ومحمد توفيق وعناصر أخرى ولم تقم بزيارة مدينة اخرى بأستثناء بغداد والبصرة. كنت حزيناً واصابتني خيبة أمل كبيرة عندما علمت بفشلي في دخول الجامعة وأنا انقل الخبز لاهلي لا سيما أمي المرأة الطيبة البسيطة وهي لا تحسن القراءة والكتابة ولكنها كانت حريصة على أن يحصل ابناؤها على شهادة عالية وكانت تحثنا على مواصلة الدراسة وتراقبنا وهي تردد عبارة (أدرس أبني أدرس) وتوفر المتطلبات الشاي والكعك لخلق الاجواء المناسبة للدراسة ومتابعة المناهج. ولم تستمر حيرتي حيث خاطبني أبي... لا تهتم سوف أرسلك إلى سوريا وكان شقيقي الدكتور قسطنطين يدرس هناك في كلية طب الاسنان وبدأت الاستعدادات... إصدار الجواز.. جمع المستندات المطلوبة شهادت التخرج من الاعدادية.. تحضير الملابس المناسبة لمثل هذه الاجواء الجديدة... ومع فجر أحد الايام حملتني السيارة الى الهدف المنشود (دمشق) وكان الطريق متعباً وغير مبلط وخطراً بعد مغادرة الرمادي إلى البادية وكان معي عنوان أخي فاتجهت أليه واستقبلتني التي كان أخي يسكن  في أحدى الغرف عندها وقادتني إلى غرفتي شابة جميلة إبنة صاحب الدار أسمها أينون رحمها الله... أصبحت فيما بعد زوجة شقيقي ولها منه ولدان باسل وثائر وابنة واحدة انتصار... في اليوم الثاني جاءني الفطور إلى الغرفة وعندما سألت عن أخي قالوا أنه مسافر إلى القدس... حيث كان لنا اقارب فيها وقد دعوه لزيارتهم ولبى الدعوة بتشجيع من والدي لانه كان مبتهجاً بالعثور على اقاربه بعد مرور سنوات تزيد على الثلاثين سنة... وصلت إلى مبنى جامعة دمشق وقدمت اوراقي... وبقيت انتظر المناداة علي... واذا بشاب يجري وهو يصيح (فريد)... وكانت لحظة لا توصف تعانقنا وفرت الدموع من العيون... ثم طلبوا مني العودة في اليوم الثاني واخذني شقيقي الى موقع الدراسة. في مختلف الكليات وكانت بالاصل ثكنة عسكرية للقوات الفرنسية وقد استلمتها سوريا بعد الحصول على الاستقلال وكانت هنالك حركة بناء واسعة الاتجاهات والمعامل. مع ساحة كبيرة تطل وتشرف على بعض اجزاء مدينة دمشق. كانت مفاجأة حين التحقت بالكلية.. في قاعة كبيرة يبدو أنها كانت مخصصة لمنام الجنود وكانت اللهجة العراقية طاغية.. ولم اشعر بالغربة في هذا الجو العراقي. وتعرفت على البعض منهم جعفر الجواهري ووليد اسماعيل صفوت الذي كان والده قائداً للقوات العربية لمقارعة الصهاينة عندما بدأ الصراع العربي الإسرائيلي وتهيأت القوات العربية... مع أبناء فلسطين لخوض المعركة ومنهم أيضاً علاء البياتي والدكتور (محمد حسين الفرطوسي) والمرحوم الفنان (أسعد عبد الرزاق) وحليم القيم الذي أصبح قاضياً بعد تخرجه. وعبد الصاحب خميس الذي أصبح فيما بعد رئيساً لمجلس الخدمة ومجموعة تتجاوز السبعين عراقياً.. منهم جاويد الذي ترك الحقوق واصبج طياراً مدنياً مشهوراً. كانت الاجواء تضج بالبهجة والاعتزاز بعد تحرر سوريا من الاستعمار الفرنسي... الاحزاب تتنافس لأنتخاب اعضاء مجلس النواب... القوتلي رئيس الجمهورية والأتاسي وزير العدل وكان يدرسنا القانون الدستوري.. ودروب دمشق تشد خطر الشباب والجميلات بملابسهن الجميلة واناقتهن يذرعن الشوارع  ويطفن في الاسواق بحرية.. وكانت هناك من ترتدي الزي الاسلامي المتحفظ ولم يكن معقداً ولكنه محتشم والتنانير لا تصل إلى الأقدام بل تتوقف على حافة الركبتين أو تحتها بمسافة قصيرة.. والمقاهي الصيفية تستقبل العوائل بحرية حتى أن النساء كن يتناولن (الاراكيل) التي كانت متنوعة وانيقة عليها بعض النقوش.. وتعرفت على اصدقاء جدد منهم يوسف المنديل، وأمجد الزهراوي.. كان حزب البعث وليداً ولكن اعضاءه نشطاء وفي مناسبة وطنية قرر الطلبة الخروج في مظاهرة وتمسك البعثيون بفلسطين ولكننا نحن التقدميين أصررنا على فلسطين والاسكندرونة التي اغتصبها الاتراك وضموها الى اراضيهم .. وبعد جدال عنيف خرجنا بالمظاهرة التي مرت بالشارع الرئيسي الذي تقع فيه مقهى هافانا وسينما شهرزاد ومخازن انيقة ويؤدي الى ساحة السبع بحرات... حيث يطل عليها البحر المركزي بمهابة... إنصب اهتمامي على النشاط السياسي والرياضي وكان لشقيقي الدكتور قسطنطين تأثير كبير على توجيهي وكان منظما في لجنة الطلبة الشيوعيين وكان يقودها الدكتور جواد العبادي كما كان هنالك تنظيم أردني يقوده الدكتور رينيه أو شيدات والجميع يعملون وينشطون مع الحزب الشيوعي السوري بقيادة الراحل خالد بكداش الذي رشح نفسه نائباً عن دمشق وكان للشيوعيين رصيد كبير لجهود القائد خالد بكداش ودعم الحزب الشيوعي الفرنسي  في تحرر سوريا من الاستعمار الفرنسي.. وبزغ نجم بعض الشخصيات السياسية منهم فارس الجوري والأتاسي والقوتلي واسماء اخرى كبيرة.. وكان الرفيق عبد القادر اسماعيل عضواً نشيطا  في الحزب الشيوعي السوري اللبناني وقد ساهم الشيوعيون العراقيون في الحملة الانتخابية واذكر اجتماعاً حضرناه في ساحة لكرة السلة لأحد النوادي كما أقيم احتفال كبير في سينما شهرزاد حضرها رفاق من لبنان ولم يكن الحزب الشيوعي اللبناني قد تشكل بعد ومن الذين ساهموا في الاجتماع الشاعر الكبير رئيف الخوري الذي ألقى قصيدة استأثرت باهتمام وتهليل وتصفيق الحاضرين وما زال في ذاكرتي بيت من القصيدة استفز المشاعر الدينية ومفاده:
 
 إني كفرت بدين الله في وطني
حرصاً عليه وبعض الكفر ايمان
 
وقد تراجع عنه الشاعر بعد حملة ضارية من قبل الاوساط الدينية. وكان لنشاط الحزب الشيوعي السوري- اللبناني تأثير كبير وكان بكداش نائباً عن دمشق وكان الرفيق ذا قامة فارهة وملامح متوازنة تتسم بالهدوء والصرامة وكان ذا شخصية مهيبة تحظى باحترام الاوساط السياسية.
على صعيد الادب كنت اتابع الحركة الادبية واقتني بعض الكتب ومنها التي تتعلق بالماركسية وبطولات المناضلين في الحرب العالمية الثانية واتابع الشعر والقصة. وقد نشرت قصيدة في مجلة "الفن والراديو" مطلعها:
 
حدثيني عن الهوى والصبابة
أرشف رحيقه أوصابه
يا رباب وليس ينعش قلبي
غير لحن الهوى بثغر الربابه
 
وفي مجال الرياضة التحقت بفريق كرة القدم لكلية الحقوق وكان يقوده لاعب اسمه احمد وكانت ابرز لعبة خضتها مع الفريق في لبنان ضد فريق الجامعة الامريكية.
لقد مرت ايام الجامعة بسرعة وبدأت الامتحانات وكان الاسلوب المعمول به في كلية الحقوق، هو دخول الامتحان التحريري بثلاثة دروس ومن ثم الشفهي بأربعة دروس بعد اجتياز التحريري وقد نجحت في جمع 35 درجة من 60 وتجاوزت مرحلة التحريري ورسبت في الشفهي، حيث لم اجمع 40 درجة من ثمانين واعدت الامتحان ثانية بعد العطلة الصيفية وتجاوزت التحريري وكدت ان اجتاز الشفهي إلا ان استاذ درس " النكاح " وكان اسمه الشيخ ابو اليسر عابدين اصبح فيما بعد مفتي الديار السورية. ظلمني حيث كانت اجابتي جيدة واستحق ما لا يقل عن 15 درجة من 20 إلا انه اعطاني 9 درجات واصبح المجموع 39 وكان يجب ان يكون 40 لكي انجح. وهكذا حرمني من النجاح وعدت الى بغداد مكسور الجناح.. ومعي شهادة نقل الى كلية الحقوق في بغداد.
وقعت لي حادثة لا يمكن نسيانها، حيث كنت اسكن في غرفة بمنطقة الصالحية قرب اعدادية دمشق ومقابل هذه الغرفة دار فيها مطبعة وكأنها دار نشر "القبيل" وفي احدى الليالي عدت متأخراً وحصلت بيني وبين الحارس الليلي مشادة استطعت ان اتخلص من الحارس وحاولت الهروب وعدم اللجوء الى المكان الذي اسكنه. وبدأ الحارس باستعمال الصافرة وتكالب عليّ اكثر من حارس وامسكوا بي واذا بالشخص الذي يتواجد في الدار المقابلة يطل من الشرفة ويقول لهم امسكوه انه هو الذي ضرب الحارس. اقتادوني الى نقطة البوليس وكان هنالك اكشاك صغيرة لرجال البوليس، وتصالحنا بعد ان عرف الشرطي اني عراقي وغريب.. وعند الصباح علمت ان الشخص الذي دلّهم عليّ هو ميشيل عفلق وكان يشغل دار النشر مع اكرم الحوراني واعتقد ان هذه الدار اصبحت دار اليقظة التي طبعت مؤلفات وتراجم رائعة من شتى الآداب العالمية.. وهكذا تعرض لي عفلق منذ ذلك الحين ودون ان يعرف انتمائي.
 ...................................
 
عندما يصبح ابن العائلة الاقطاعية شيوعياً مناضلاً
 (2-2)
 
كوريا رياح-احمد الغانم- سالم الحميد
 
وهل اعدتم  اتصالكم بالحزب بعد خروجكم من المعتقل؟
 صلتنا بالحزب كانت مستمرة  ولم تنقطع نظراً لوجود عدد كبير من الرفاق معنا في المعتقل.
 ومن هم أهم المناضلين الشيوعيين  الذين عاصرتهم
 كان هناك  اثنان من ابرز الشيوعيين المناضلين:
سالم  سريح  والمناضل الشهيد صاحب ملا  آل خصاف، الذي كتب  عنه الشاعر مظفر النواب   قصيدته الرائعة "صويحب من يموت المنجل يداعي". وهو الذي غدر به الإقطاع،  قتلوه  ورموا بجثته  أمام داره،  وأذكر  أنه حين  استشهد   وضعنا  علامات سود  على اكمامنا حدادا عليه.
مجيء ثورة   14 تموز كان فرحة كبيرة  لنا،  وكنا نظن أننا  سنعيش  بعدها في مأمن من بطش السلطة، وأن مرحلة جديدة من العمل العلني ستدشن. وكنا  ننتظر ونتابع  الأخبار التي تأتي من بغداد   وبلهفة.
 
يقال أنك قمت بتوزيع الحاصل  على الفلاحين، هل كان ذلك برغبة  منك أم تحت ضغط الفلاحين..؟
 
لا.. طوعا وبرغبة مني. بعد فترة من قيام الجمهورية قمت بفتح  الأبواب   ووزعت المحصول   على الفلاحين،  وقلت لهم:  خذوا ما تريدون  .. أنها ملك لكم. قدمت على ذلك طوعا ودون إكراه.  كنت  أتمنى أن أطبق الاشتراكية ولو بشكل فردي، نظراً لإيماني بما تعلمته  من مبادئ.
في سنة 1958 رحلنا الى بغداد لنستقبل  حياة جديدة وكتبت رسالة للحزب بعد  أن تأخر ترحيلي قلت فيها: يجب أن ترحلوني إلى بغداد. لكن لم  يأت الترحيل، وكنت في شوق  لإتمام مسيرتي في الحزب رغم كوني لم أكن بعيدا  عنه.  كنت أعمل في صفوف الشبيبة  وأشارك في كل نشاطات الحزب الجماهيرية .. وكنت أنتظر ان يأتينا  الأشراف   لأستفسر عن سبب  التأخير.
ولما جاء الرفيق المشرف   فوجئت   بأنه هو الرفيق ستار خضير. سألني بعد أن أخبرته  عن ظروف   اعتقالي  في العمارة:
هل أعتقل احد معكم؟ قلت نعم،  اعتقل  ثلاثة كما عملت، منهم الرفيق ستار خضير.  ابتسم وقال: أنا ستار خضير. ثم  اقر أن تمنح لي بطاقة عضوية الحزب.  وبعد اجتماعين تدرجت من عضو إلى عضو متقدم، وكنت قريبا من المحلية، وكلفت  بأن أكون مسؤولا عن منظمة كبيرة هي منظمة الشاكرية والوشاش.
بعد  فترة قدنا مظاهرات  إلى السفارة الأمريكية للاحتجاج على التجارب النووية في الفضاء الخارجي. وكل منا يرتدي زيه الشعبي  (الأفندي  وأبو العقال، وأبو جراوية..) أو الزي القومي (الكردي والآثوري) حتى يتم تمثيل  كل أطياف الشعب.
وصلنا إلى  السفارة الأمريكية ونحن نهتف     ضد  الامبريالية الأمريكية وقبل أن نصل  إلى  السفارة نبهنا شاب صغير  إلى أن الأمن يحيطون  بالسفارة. وما أن  اقتربت المظاهر ة  حتى داهمتنا القوات  الأمنية  وباشرت  حملة اعتقالات ضدنا. وكنت أيضا  ضمن المعتقلين، حيث  قُيدت  بعقالي  وغترتي، وضربوني بقسوة   حتى ظلت الدماء تسيل من  فمي وانفي. ورغم  أن حالي كان لا يسر أحدا فقد تألمت لمنظر الشاب الذي   نبهنا  في الطريق  . حيث رأيت الشرطة  يتحلقون حوله و يضربونه بقسوة.  فما كان مني إلا  أن انتفض بوجههم قائلا: ما سبب ضربكم لهذا الطفل الصبي؟ كان طالباً في الثانوية وأصبح طبيب عيون فيما بعد . وجاءني الرد سريعا حيث   لم أعد أعرف من  أين تأتيني الصفعات. اركبونا سيارات الشرطة، فتحينت  الفرصة  للهرب  وكورت جسمي متأهباً لأطلق  ساقي  للريح .. ولكنهم انتبهوا فما أن  حاولت  حتى قبضوا علي وسحلوني  من الشارع إلى داخل المركز. كنت فاقدا للوعي  ..وضعوني  في الساحة و تجمع  السجناء حولي  وهم متألمون لحالي،  لظنهم أنهم جاءوا بي  إلى  المركز دون ذنب،  وإن لا صلة لي بالمظاهرة. فكانوا يقولون  لي: عمي أحسبها علينا. وكنت انا أضحك في داخلي  واقول  لهم بلهجتي العمارية: هاي بسيطة  بصايتكم، تهون  وأنتم سالمين.
احد الرفاق ويدعى  عباس الخفاجي  (أنهار فيما بعد) خطب فينا قائلا: رفاق، على كل منكم ان يتصرف كما يلي: أذا كنت  شيوعيا ومعروفاً من قبل الأمن  فقل  أنني  خرجت في المظاهرة بناء على طلب الحزب. وأذا كنت  غير مكشوف فقل إني سمعت الزعيم يشجب التجارب النووية  في الفضاء الخارجي وخرجت مؤيداً الزعيم ، أما اذا كنت تريد  الخروج   فقل إني كنت مستطرقا   وقبضوا علي وجاءوا  بي  إلى  هنا.
ولما عرضونا على المحقق ، كنت لا أستطيع الكلام نتيجة  للألم والكدمات التي ملأت  جسمي  والدماء التي  ملأت فمي.
وقد سبقوني في التحقيق أحد الموقوفين  وقال أنه سمع الزعيم يشجب التجارب،  ولذلك خرج  للمظاهرة. فما كان مني إلا أن أقول: آني   مثله. لكن ذلك لم يشفع لي وأرسلت إلى الموقف العام  - القلعة الخامسة. وكان معي هناك الشهيد حمزة سلمان  أبو سلام الذي  قال  للجلادين  ومنهم عبد السلام محمد عارف  حين هددوه بالموت، قال لهم  بثبات: أين هو الموت؟ إني أبحث عنه..
وقال لي الشهيد: أنت ستبقى قربي هنا. وهيأ لي مكاناً للنوم قربه.  كان مناضلا ومعلما وإنسانا كبيرا. كان لا يناديني إلا بكلمة رفيق. وبعد شهرين أو ثلاثة أطلقوا سراحنا.
الدور الذي كان الحزب يلعبه على الساحة لم يكن سياسيا فحسب. كان  يساهم في حل النزاعات العشائرية  ومعالجة القضايا الاجتماعية والمدنية  نظرا لما يتمتع به من احترام بين الجميع.
قال لي الشهيد حمزة سلمان:
رفيق  هاشم، يقال  أن نزاعا مسلح  نشب بين عشيرة  آل زيرج وعشيرة البو علي في العمارة، وأريدك أن تسافر  الى هنالك. وبعد تشكيل وفد الشيوعيين للتوجه للعمارة  لغرض مصالحة الطرفين  وإطفاء نار الفتنة، وتهدئة الوضع  ، شعرنا انها ليست بالمهمة السهلة، لكن كان علينا الامتثال لأوامر الحزب. الوفد كان مؤلفاً من أربعة رفاق. اثنان  الى كل عشيرة. فكنت  أنا وشنيشل  حاتم المذكور  (أبو ماجد) إلى آل زيرج والوفد الثاني كان برئاسة  فعل آل ضمد  إلى البو علي. وجرى التأكيد على ضرورة الذهاب في المهمة بالزي  الريفي .
توجهنا للعمارة وهناك  ذهبنا الى اللجنة المحلية بالعمارة حيث وجدنا الرفيق صاحب الحميري، الذي  رفض أن  يعطينا أي معلومات إلا بعد جلب رسالة من الحزب. وذهبنا على مسؤوليتنا حيث أنجزنا مهمتنا. وقد بذلنا جهدا كبيرا  في سبيل تهدئة الوضع ومن أجل  الجنوح للسلم  بين الطرفين. واتصلنا  بشخصيتين هما حاتم  آل مذكور  من وجوه آل زيرج و مزعل آل ساجت من الوجهاء ايضا. وعند عودتنا قدمنا تقريرين  للحزب  عن مهمتنا. وأرسل لي الحزب  بعد ذلك عضوية اللجنة المحلية في الكرخ ، (الشاكرية، والوشاش، والشواكة  ، وأطراف بغداد المحمودية واليوسفية) وكانت سكرتيرة محلية  الكرخ آنذاك   الرفيقة  ليلى الرومي.
 
محطات حياتية مهمة
 
وانقطع الرفيق هاشم عن الحديث ، ثم راح يسترجع ذكرياته: انتخابات الشبيبة   كانت  تحمل نكهة خاصة  رغم  المواقف المؤلمة التي   صاحبتها.
يقول الرفيق مستطردا:  زاد عدد الأصدقاء  في منظمة الشبيبة على 120 في منظمتنا ، فأراد الحزب أن ينتخب لجنة قيادية.  كان الجميع يحبونني، ولي علاقات جيدة مع الكثير منهم  وكنت ضامنا للفوز  فيها.  وبعد التصويت  انتخبوا أربعة   أنا   واحد منهم، إضافة إلى كشكول  وعزيز اسود  والمحامي الحريشاوي. شكك البعض في نزاهة الانتخابات فأعيدت مرة أخرى  وكان أسمي ضمن الفائزين أيضا. حاول  قاسم جلود  فرض  نفسه   ليكون بديلا عني، لكني رفضت، مما تسبب في شجار بيني وبينه و صل إلى حد  أنه أراد أن يقتلني، ولولا قدوم أهلي وأخوتي  في الوقت المناسب  لما نجوت من الموت.
لم  يهنأ الشيوعيين  أو يتمتعوا بديمقراطية حقيقية في ظل أي من الأنظمة ، وحتى في عهد عبد الكريم قاسم. حيث أن الكثير من الشيوعيون تعرضوا للاعتقال وأحكام وصلت إلى حد الإعدام. ولما نجح الانقلابيون في عام 1963 وقف الشيوعيون  في المقدمة للدفاع عن الجمهورية.
يقول الرفيق   هاشم محمد:
كنت انا ضمن  المواطنين الذين حاولوا دخول  الإذاعة قبل إعدام عبد الكريم قاسم، وجدت هناك  احد المعارف من جيراننا اسمه ساجت  علوان،  قلت له: ساجت  نريد ان ندخل للاذاعة لنذيع بياناً، فقال لي: يا إذاعة، الإذاعة   في أبي غريب.
بعد أسبوع من الانقلاب كنت ابحث عن الرفيق حسن كشكول لمعرفة  الأخبار منه عن الانقلاب، وعن الهجمة الشرسة التي وجهت للحزب، فاعتقلتني مفرزة كبيرة. أخذوني إلى  مركز شرطة الشاكرية، وكان طلبهم الوحيد هو أن أسب قيادة الحزب الشيوعي (الرفيق فهد ،صارم ،حازم  ،سلام عادل) مقابل أطلاق سراحي. فقلت لهم مستفزا إياهم:  اذا سبيت الشيوعية  فمن الذي يضمن  أن الشيوعيين لا يستلمون السلطة كيف يكون موقفي؟
أصر أحد الضباط  أن  اذكر  الحزب بسوء ، لكني رفضت. فما كان منهم إلا أن مارسوا معي أشد أنواع التعذيب، كنا نرى صمود الشيوعيين الأبطال وهم يواجهون جلاديهم بإيمانهم فنزداد إصرارا ،و ثباتا  على موقفنا .. حتى أن الموت  بالنسبة لنا كان كأنما  الذهاب  إلى نزهة .
افراد الحرس القومي والشرطة كانوا يقولون لنا: سب وإحنا نبريك  .. مثل بقية رفاقنا  ..أخذونا بعدها إلى  ملعب الإدارة المحلية، وكانت كل غرفة فيها عشرون معتقلا من الشيوعيين واصدقائهم  ..
 أحالوني  إلى المحكمة  وصدر بحقي حكم بالسجن لمدة  خمسة أعوام أشغال شاقة. لكني خرجت  عام 1966.
قد يتعب الحديد، لكن الشيوعيين  كلما زادت المحن عليهم كلما  صاروا اشد عزما وإصرارا على مواصلة المسيرة.
خرجت ، وقد انقطعت عن التنظيم، بسبب المرض الذي أصابني والالتزامات العشائرية والاجتماعية، و لكن  بقيت صلتي بالحزب قوية واساهم في اغلب النشاطات. أتذكر أننا قمنا باحتفالية  في الذكرى الأربعين للحزب  وعاصرنا قيام الجبهة الوطنية، والارتداد،  وفشل التجربة  وظلت قلوبنا تتابع رفاقنا ونتابع اخبارهم. وحين سقط صنم الدكتاتورية والاستبداد، زرت المقر الرئيسي للحزب، وحضرت بعض الاحتفالات. وتواصلت زياراتي ولقاءاتي مع الرفاق في منظمة مدينة الثورة.
هكذا أنهى رفيقنا  هاشم حديثه، وودعناه ونحن على يقين بأن في جعبته الكثير الكثير بعد من الذكريات. لكن حالته الصحية المتردية لم تسمح له بالكثير من الحديث.
 
***************
ص10
في ذكرى رحيل المربي والمناضل، ذكرى وفاة خالي ومعلمي الأول.. اول من علمني الحرف أ ثم باء.. أبو جمال حسن العتابي .. شيئ من الوفاء له ولذكراه العطرة
إليشان
طالب الجليلي
 لم أر سماء تحوي ذلك العدد الهائل من النجوم ، ولم أشاهد فيها مثل هذا الجمال كما شاهدت في سماء قريتي هذه. لم أتنسم هواء عليلا في الليالي التي قضيتها في أصقاع الأرض، كذاك الذي تعودت عليه في هذه القرية. كان واقفا بجوار عربته، يحدث نفسه وهو يتطلع من بعيد إلى قريته الجاثمة بوداعة على ظهر اليشان؛ ذلك التل الذي هو امتداد لمجموعة من التلال ، تشكل بقايا مملكة لجش.. كان الممر الزراعي الممتد بين الطريق العام وقريته، يكسوه العشب والأشواك البرية، ويتوسطه خطان متوازيان حفرتهما عجلات المركبات المارة إلى القرية.
لا زالت أكتاف الطريق تحفها برك وسواقي تكسو سطحها الزهور البرية، وهي تشع بألوانها البنفسجية والصفراء والبيضاء، يتضوع منها عطرها البري، الذي أعاد بذاكرته إلى تلك السنين الخوالي، حيث كان يرعى هنا بقرته الوحيدة، وكتابه كان يتدلى من يده ، يتطلع إليه بين الحين والآخر، محاولا حفظ واجبه المدرسي، وبصوت عال..جلس على حافة بركة قريبة، تناول حفنة من الماء، قطف بعض الزهور العائمة وقربها إلى وجهه، شمها بلهفة وعمق … قفزت في الماء ضفدعة بلون العشب ، سبحت برشاقة مبتعدة عنه .. نفض الماء من يديه واستقل عربته متجها صوب القرية ?هو يتطلع يمينا وشمالا نحو تلك اللوحة الربيعية الآسرة التي كانت تحيط باليشان..
حين صعد على ظهر التل، استقبلته الكلاب، كما عهدها، نابحة ، وسارعت إلى متابعة العربة وهي تحاول أن تعض دواليبها، أخذ سكان القرية يزجرونها وهم يلوحون بأيديهم بالتحية . كان يرفع يده محييا إياهم وهو يتجه إلى دار (أبو جمال)، والتي كانت تقع قرب المدرسة. لاح له ، ليس بعيدا بقايا بيتهم القديم والذي لا زالت خرائبه الطينية موجودة لحد الآن.
لم تتخذ عشيرة (عتاب) ذلك التل مكانا لسكناها صدفة، لكنه، والتلال المجاورة كانت المكانات اليابسة الوحيدة التي يمكن أن يسكنوها حين كانت تحيط بها مياه (هور الصديفة)، قبل أن يشيد (ناظم البدعة)، ليتحول ذلك الهور الى أخصب أرض في المنطقة..وقد بقيت تلك الأرض مشهورة بكثرة المحار وأصداف القواقع الجافة، المنتشرة بألوانها البيضاء البراقة ، معطية للتربة السمراء شكلا مميزا وكأنه إزار منقوش.. ظلت الأرض محتفظة بذلك الاسم… الصديفة!
بقيت عشيرة عتاب ملتصقة بظهر ذلك التل، وبقى أبناؤها يسكنوا تلك البيوت المبنية من الطين والمسقفة بالبواري والقصب، حتى مدرستهم الأولى التي أنشأت في عام.1955شيدت آنذاك من البواري، والقصب..
ظلوا ساكنين فوق اليشان، ولم ينزلوا الى سفوحه الخضراء ..امتهنوا زراعة الحنطة والشعير في الشتاء، والرز والذرة في الصيف.. وحين شحت المياه صيفا، بعد إنشاء النواظم على نهر الغراف، أخذوا يحفرون الآبار، وأصابهم القحط!!.. قام بعضهم بالهجرة إلى الكويت ، وكم بقيت عائلاتهم تنتظر أن يأتيهم مسافر من هناك ليجلب لهم الهدايا والنقود.. ولكن بعد طول انتظار يفاجئهم مبلغ من شرطة الناصرية، طالبا منهم إرسال شخص لكي يكفل ابنهم الذي سبق وأن ألقي عليه القبض، منذ سفره، في الحدود وهو يحاول اجتيازها بصورة غير شرعية! كانت الشرطة تطلق ?ليه آنذاك لقب (كعيبر!!).
الشجاعة والمغامرة…، الفقر والكرم..، السعي والفكاهة.. ، صفات متناقضة كانوا قد جبلوا عليها.. كم كانوا يبكرون في أيام البرد القارص، وهم متجهون حشودا إلى صدور الأنهر حاملين متاعهم، الخبز والتمر، ليكروا تلك الأنهر ، ويعودوا في الغروب وهم يتسابقون في إلقاء النكات والسخرية من بعضهم البعض.. بل حتى التندر على أنفسهم وزوجاتهم..
حتى مجالس الفاتحة التي يقيمونها على موتاهم، كانت تتحول إلى مجالس للطرافة والضحك والسخرية..حتى المرحوم كان لا يسلم من تندرهم..وهم يتذكرون جوانب من حياته!
كانوا يسخرون من الحياة.. وكم عانى منهم أبو جمال وهو يحاول أن ينقل لهم أفكاره.. وكم عانى منهم سيد حسين، قارئ عاشوراء… وهم يواجهونه بالتهكم ويتهمونه بتزوير الحقائق وليها  ويصححوا له الأخطاء في رواية مقتل الإمام الحسين(ع).. وحسب ما يسمعون من قراء المدينة المتنورين..
كان أبو جمال ، أول معلم في مدرستهم، وأول متعلم يصل إلى تلك الدرجة، من أبناء تلك القرية. وقد كانت تلك المدرسة قد أنشأت بجهد الشيخ (أبو عادل)، وبعض الميسورين من أبناء عمومته، وقد تبرعوا بتحمل تكاليف بناء صفوفها التي كانت لا تتعدى مجموعة من الأكواخ..
كم بذل أبو جمال من جهد وهو يحاول إيصال المعرفة لطلابه الذين كانت أعمارهم تتراوح بين الأربع سنوات والست عشر سنة! بل فرض دواما مسائيا لتعليم الكبار القراءة والكتابة.. ولم يسلم من تحرش أبناء عمومته ونصبهم عليه وتندرهم أثناء الدرس.. كان اليوم الذي جلب به أبوجمال الرحلات المدرسية، بعد عام من افتراش طلابه للأرض، مشهودا، نحرت فيه الذبائح، وكثرت فيه النكات والتندر على تلك الرحلات آل (خردة) ، والمستعملة، التي أرسلتها مديرية معارف الناصرية، بعد أن استبدلتها برحلات جديدة لمدارس الرفاعي، كما يدعي سكان القرية، وهم يناك?ون معلمهم (أبو جمال)..
هل يصدق أحد بأن ذلك المعلم قد شكل من طلاب مدرسته في العام الثاني من إنشائها، فريقا لسباق الساحة والميدان، وشارك به في مهرجان اللواء السنوي، وجلب كؤوسا، بعد أن فاز فريقه في السباق!! وهل يصدق أحد بأن ذلك المعلم قد أحيا حفلاً مسرحيا، وكانت خشبة المسرح قد عملها من أسرة نساء القرية الخشبية، وكانت ستارة المسرح معمولة من الأزر الملونة التي جمعها من بيوت القرية.. وكان موضوع المسرحية يتمحور حول الكفاح من أجل لقمة العيش.. وكان الممثلون من طلابه .. كانت المناسبة اجتماعا للمعلمين وأولياء أمور الطلبة.. لم يخلو ذلك اليو? من الفكاهة والتندر.. كان يوما لن يمحى من الذاكرة..
مر ذلك الشريط من الذكريات في خاطر غالب وهو يلقي نظرة طويلة على مدرسته التي خرجت أطباء ومهندسين، ضباطا ومعلمين، عرفاء وعاطلين.. تذكر ذلك ثم سحبه برفق أحد أخواله، وقد انتبه له، وعرف بما يشغله، دلف إلى دار أبو جمال الذي أصر على العودة إلى بيته القديم، بين أهله وعمومته، مودعا أبناءه الذين يسكنون بغداد..
كانت باحة البيت الذي بنيت غرفه من الطابوق، تتجول فيها مجاميع من البط والديك الرومي.. وكانت الكلاب قد خف نباحها وتحول الى ما يشبه الترحيب، وهي تهز ذيولها وتلوي رؤوسها، وكأنها تعتذر من الضيوف.. رحبت به أم جمال واحتضنته، ولم تستطع أن تمنع دموعها من أن تنساب وتغسل وجهه وهي تقبله.. وهمست له:
- حسنا فعلت بمجيئك.. لقد كان لا يتوقف عن السؤال عنك ..
كان خبر قدومه قد سبقه إلى أبي جمال.. حاول أن ينهض من فراشه ..لكن غالب سبقه وأمسكه من كتفيه ، وهو يعيده .. احتضنه برفق.. وظل كذلك للحظات، محاولا كبح عواطفه..مرددا:
- ما شاء الله.. يبدو أن الأخبار ليست كما أرى.. الحمد لله ، ما زال أبو جمال أقوى من الأهوال، كما عهدته.. يخسأ المرض من أن ينال من عزيمتك يا خال..
ردد أبو جمال: الوكت والموت وبنادم..وقد اجتمعت كلها.. أشك بأن خالك يقوى على مصارعة هذا الثالوث!
كان صوته قد ألم به الوهن.. وجسمه قد أصبح نحيلا، وقد بدت آثار المرض وتقدم العمر واضحة عليه..
كان يجول بنظره، يتفحص أوجه الحاضرين من أبناء القرية والذين أخذوا يتوافدون كعادتهم منذ القدم ولم تفارقهم، حين يأتي ضيف إلى واحد من سكانها.. ما أن استقر بهم المكان وقد افترشوا الأرض، مالئين تلك الغرفة وبعد أن عانقوا غالب وأشبعوه قبلات.. حتى بدأت النقاشات بينهم.. مبتدئين بأحوال الزرع وحصص السقي، ثم عرجوا على بعض القضايا والمشاكل العشائرية.. وتطرقوا إلى فلان وفلان ، الذين أثروا فجأة وأصبحوا لا يسألون عن أحد.. ثم جاء دور الحكومة والمجالس البلدية والأحزاب، لتأخذ حصتها من النقاش الذي تطور ليتجه صوب الخلافات المبد?ية ودور المرجعيات الدينية .. أخذ النقاش يزداد حدة حين تطرق البعض للاحتلال وضرورة خروج المحتلين، والطرق الواجب سلوكها لطردهم.. ومن هو الأحق من رجال الدين في أن يسمع كلامه؟ ومن هو رجل المرحلة ، وما دور دول الجوار في الوضع القائم في العراق؟ تحولت تلك الغرفة إلى صالون سياسي.
كانت صحة ابو جمال لا تسعفه بأن يشترك في النقاش الدائر، ولا يستطيع مجاراة أولئك الشباب الممتلئين حماسا.. كان يكتفي برفع يده طالبا منهم التزام الهدوء، وهو يشير إلى رأسه الذي لم يعد يتحمل الضجيج.. لكنه يلمزهم بين الحين والآخر بتعليق، أو يردد : هسا اتكلبوها بينا او نخسر الصايه والصرماية!
ثم يلتفت إلى غالب ، قائلا بسخرية واضحة: صراع الأضداد.. كافحنا وصبرنا وانتظرنا لأن تلد.. فولدت طفلا مشوها..ستحمل مرة أخرى وتعال انتظر الوليد القادم.. كيف ننتظر مرة أخرى وهاهي ( الثورة تكاد أن تأكل أولادها!!)..
تظل هذه القرية الفقيرة تحمل الكثير من المفارقات.. هل حملت معها جينات السومريين وما اتصفوا به من الذكاء والحدة وصنع الأساطير!! كان غالب يكلم نفسه وقد سرح بعيدا في ذكرياته وعيناه لا تفارقان أبو جمال الذي كان يكابر متصنعا المعافاة.
تذكر نوار؛ خال أبو جمال ..
كان يربط عنان فرسه بعد أن يترجل منها، بوتد قرب مدخل مضيف الشيخ.. يتجه إلى الباب، وتعب التجوال وغباره كان واضحا على مشيته وهيأته.. يدلف من باب المضيف الواطئ بعد أن ينحني قليلا، ويتجه مباشرة إلى الحب وهو ينزل طرف يشماغه المتنقب به، يغرف الماء بالطاسة المعدنية ليروي عطشه.. يمسح فمه بيشماغه ويلقي التحية المعتادة.. ثم يتخذ له مجلسا في وسط المضيف قبالة الشيخ أبو عادل.. ويبدأ بالنحيب .. ينهي ذلك المشهد المؤلم بندائه المعهود: يا بو جمال يا خالي.. يكفكف دموعه ويمسحها بطرف يشماغه
ثم يعود ليسأل الشيخ وسط وجوم الجالسين وتأثرهم الواضح وتعاطفهم معه وهو يعيش محنة ابن أخته الذي انقطعت أخباره في خضم القتل الجماعي ودفن الناس وهم أحياء، واختفاء الكثيرين.. يسأل أبو عادل بلهفة مشوبة باليأس:
- ألم تسمع يا أبو عادل شيئا عن (أبو جمال)؟!
يجيبه أبو عادل بشيء من المداراة .. وهو يحاول عدم قطع الأمل في عودة أبو نضال..
- إن شاء الله سنسمع أخبارا جيدة عنه.. لقد وعدني مسؤول الحرس القومي بأن يحاول معرفة عنوان السجن الذي أوقف به.. ندعو من الله أن يعيده لنا سالما.. ثم يضيف:
- هل تتذكر.. كم نصحناه بأن يترك ذلك الطريق الذي (لا يوكل خبزا).. كم قلنا له أن الجميع قد صمموا على تدميرهم .. الجميع.. لكنه ، الله يحفظه لم يسمع كلامنا، يضيف متألما: ما يستأهل أبو نضال المملوء غيرة وشهامة.. ما يستاهل!!
يضرب نوار كفا بكف وهو يردد بيأس: راح أبو جمال .. أسفا .. أسفا عليك يا زينة الرجال..
يتناول جانبا من يشماغه ليتنقب به، ويغادر المضيف ، محني الظهر ..يمتطي فرسه وينطلق بها ليبحث بين القرى ومضايفها يسأل هذا وذاك.. علهم سمعوا شيئا عن أبي جمال، وأين رمى به الدهر؟ ثم يعود عندما يحل الظلام، يائسا، إلى بيته المنعزل بعيدا عن القرية، لينزل في تلك الحفرة التي حفرها في أحد أكواخ داره، لكي يمضي بعضا من الليل مع أبي جمال.. خارج تلك الحفرة!!
هاهو أبو جمال.. يمارس نضالا من نوع آخر.. يصارع المرض.. ويكابر، لكنه لا يفتأ أن يترك الأمور تسير بدون أن يشارك حتى لآخر نفس كما يصرح دائما لأبناء القرية وهو يدخل معهم في حوار لا ينقطع..
بين حين وآخر يزوره أحد أبنائه ليطمئن عليه.. كان يتفاخر بجهاز التليفون النقال الذي جلبه له جمال مؤخرا.. ولا ينسى أن يضيف ساخرا: وهذا أيضا، من بركات الاحتلال.. يناكده أحد الحاضرين قائلا: الآن اقتنعت بأن للإمبريالية بركات؟
يجيبه أبو جمال ضاحكا: يبدو أن التاريخ يعيد كتابة نفسه من اليسار إلى اليمين، بالعربي!!!! ويضيف: لقد حررتنا الإمبريالية من الديكتاتورية.. بقي علينا أن نناضل من أجل التحرر الحقيقي والديموقراطية..! ويضحك الجميع.. يتفرقوا لينتظروا بزوغ فجر جديد..
 الناصرية.. منها ينطلق النضال وفيها يتواصل
ستار طوقان
 ... يحتفل الشيوعيون ومعهم كل الوطنين والديمقراطين من دعاة المدنية والتقدم والسلام من أحباء شعبنا، بالعيد الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي. ومما لا شك فيه أن الاحتفال بذكرى الميلاد، تقليد سنوي يمارسه الشيوعيون في السر والعلانية، حيث ان الظروف تفرض شكل ذلك الاحتفال وطريقته. وللاحتفال بهذا الشكل أو ذلك، وقع خاص في نفوس الشيوعيين وأصدقائهم ومناصريهم، لما له من معاني التواصل والمعافاة والديمومة والتجدد النضالي. لكن يبقى الاحتفال بالعيد الثمانين له وقعه الخاص، ليس بسبب عمره النضالي عبر ثمانية عقود  مفعمة با?كفاح والنشاط والحضور بين مختلف شرائح أبناء شعبنا، وإنما للدلالة الرمزية التي تعين فيها مكان الانطلاقة الأولى للاحتفال. بكل ما تحمل من رمزية للزمان والمكان والمناضلين. الانطلاقة، وبداية الاحتفال، كانت في حديقة الناصرية، وبحضور لا يخلو من دلالة مضافة، للرفيق حميد مجيد موسى سكرتير حزبنا الشيوعي.... قد يتساءل البعض ممن لا تسعفهم الذاكرة أو تنقصهم المعلومة عن سر إختيار هذه المدينة لبدأ الاحتفال بالعيد دون غيرها من مدن العراق، التي لا تخلو هي الأخرى من الحضور الشيوعي أو من نشاط الشيوعيين وتضحياتهم. ولكي نبدد للم?سائل أو المتأمل دهشته وتساؤله، لا بد من سياحة في تاريخ الحزب والناصرية سواء بسواء، فنقول....  من هناك أنطلق وهج شعار النور الأول ومعه المنشور الأول ليكون هادياً للكادحين في كفاحهم ضد الظلم والجور والطغيان الذي طالهم من المحتلين ومن صنائعهم، حماة مصالحة, فكان المنشور الأول ينتشر في أزقة وأحياء المدينة المتلهفة للخلاص من الظلم، ويثير الرعب في نفوس المتسلطين الخانعين للأجنبي، حراس مصالحة في بلادنا..... إذن من هناك، من الناصرية! إنطلقت الشرارة الأولى، فكان المنشور، ومن هناك كان حامل المشعل رجل كادح، حمل ليس هم?م الناصرية وحدها، بل كان يحمل هماً عراقياً كبيراً، إنه يوسف سلمان يوسف "فهد" .... ومن هناك تكونت الخلايا الأولى وبمبادرة الرجل الكادح "فهد" توحدت خلايا بغداد والبصرة والناصرية، ليعلن عن ولادة الجنين الذي نما في رحم المدينة وسرعان ما كبر وترعرع في أحضانها. ليكون حزباً أو عب السلطات بكل ما تملك من قوة وجبروت. لم توقف تعسف السلطات المتعاقبة نمو هذا الوليد، ولن تجد من نضال أهل الناصرية في سبيل حقوقهم وحقوق العراقيين وحرياتهم، فكانت لهم وقفاتهم المشهودة في وجه تلك السلطات، حيث إنتفاضة فلاحي سوق الشيوخ وهور الغم?گة وكفاح الاهوار المسلح وأنتفاضة آذار عام 1991 وأنتفاضة الكهرباء في زمن التغيير. إذن كان لانطلاقة الاحتفال بالعيد الثمانين من هناك، إمتداد في التواصل النضالي لخط الشروع الاول وتأكيد على أن الكفاح مازال قائماً، طالما أن ثالوث التخلف (الجهل والمرض والفقر) مازال سائداً بين أبناء شعبنا ويفتك بهم وحصة أهل الناصرية منه ليست قليلة..... قد يعترض أحد ويحسبها مبالغة، لكن للحقيقة نقول أن أهل الناصرية، هم حاملو جراحات الوطن جميعها منذ البداية، وهم يعضون على تلك الجراحات، والسباقون في البحث عن الدواء والشفاء لجميع جراح?ت الوطن المبتلى بالطائفية المقيتة.
... كفاح أهل الناصرية لن يتوقف عند زمن ما، ولا يحد منه عسف عساكر السلطات، حتى يتحقق حلمهم المنشود في الوطن المعافى والحياة المدنية والانسان الواقف بدون إنحناء.
***************
 ص 11
 هازارد وكاباي مطلوبان في باريس سان جيرمان
وكالات
طبقاً لما جاء في صحيفة ليكيب الفرنسية فقد كشفت عن قائمة اهتمامات باريس سان جيرمان في الانتقالات الشتوية المقبلة حيث يطمح الفريق للتعاقد مع بعض لاعبي الدوري الإنجليزي، حيث تتجه الأنظار تحديداً صوب تشيلسي ونيوكاسل . يسعى باريس سان جيرمان في الانتقالات المقبلة لتدعيم الصفوف عن طريق التعاقد مع ماتا وهازارد لاعبي تشيلسي وكاباي لاعب نيوكاسل، ولكن إن كان الأمر يبدو يسيراً بالنسبة لكاباي وماتا حيث أن كاباي يريد الرحيل عن نيوكاسل وماتا ليس في حسابات مورينيو حيث يفضل مورينيو الاعتماد على أوسكار، فإن خروج هازارد من ت?يلسي الانتقالات المقبلة يعد صعباً للغاية نظراً لاعتماد مورينيو على اللاعب بشكل أساسي . يعد الانتظار عما ستسفر عنه الانتقالات القادمة هو الحل الآن حيث سنعلم إمكانية نجاح انتقال أي من هؤلاء اللاعبين إلى صفوف باريس سان جيرمان فلربما ينجح ويحقق مفاجأة لم تكن في الحسبان.
*******
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الشهيد الرياضي ابن الديوانية جبار شبرم
احلام عبد الكريم
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي. وبمناسبة احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/3/2014 تتواصل الاحتفالات خلال هذا العام وحتى نهاية العام القادم وسنبدأ اسبوعيا بتقديم صورة ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق. استذكارا وتقديرا لتضحياتهم العظيمة.
 صديق الشارع الديواني والرياضي الشامل
 ليس سهلا الحديث عن هذا الرياضي الشامل والذي كان صديقا للشارع الديواني وحبيب الجميع لانه كان يتمتع بحب الكل وصداقة الجميع وقد جسد البطولة بأحلى صورها بسبب صموده ومقاومته للفاشية الشباطية لقد عاش شهيدنا ونشأ في منطقة السراي التي كانت تفخر بأبنائها المناضلين الذين زرعوا شيئاً من افكارهم عند جبار شبرم!
وكان شبرم لاعبا بكرة القدم تميز بقابلياته الحديثة وبنائه الجسماني المتين اضافة الى ممارسته العاب الساحة والميدان وكان بطلا لسباق 800 متر ولاعب الكرة الطائرة لمنتخب محافظة الديوانية.
لقد درس شهيدنا الغالي في مدرسة المناهل الابتدائية التي كانت مرتعه الاول ثم انتقل الى ثانوية الديوانية وهناك نضج وتعلم فاصبح رجلا بكل معنى الكلمة. وهو الابن الاكبر لعائلة تتكون من ثمانية ابناء لأب كاسب!
 الشهيد جبار شبرم وكلية الشريعة
 انهى شهيدنا العزيز جبار شبرم دراسته الاعدادية وتم قبوله طالبا في كلية الشريعة ببغداد وفي منتصف العام حصلت مؤامرة 8 شباط 1963 واصدر الانقلابيون بيانهم رقم 13 سيئ الصيت الذي اباح لقطعان وذئاب الحرس اللاقومي قتل الناس دون محاكمات ولا سؤال بل على الشبهات.
 جبار يستشهد جراء التعذيب
 القي القبض على شهيدنا جبار شبرم في كليته ومورس ضده ابشع انواع التعذيب الجسدي والنفسي ولكن جبار كان جبارا ونموذجا في موقفه وشجاعته ومثالا حيا للشيوعي الصامد. وغيب جبار وظل اهله واصدقاؤه يبحثون عنه دون جدوى. وسقط نظام البعث الاول في 18 تشرين الثاني 1963. وضل اهل جبار واصدقاؤه يبحثون عنه حتى عثروا على جثته في مقبرة جماعية في قضاء عفك. نعم استشهد الرياضي الوطني المرموق جبار شبرم لكنه ظل حيا في قلوب رفاقه واحبته بينما ولى الفاشست الى مزابل التاريخ.
 *********
 زغير: اتحاد الكرة متمسك بخدمات حكيم شاكر
 وكالات
أعلن عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم كامل زغير تمسك اتحاده بخدمات المدرب حكيم شاكر مدربا للمنتخب الوطني بعد النجاحات التي حققها في بطولتي غرب اسيا وخليجي البحرين وكاس العالم للشباب في تركيا.
وقال كامل زغيرأن الاتحاد العراقي لكرة القدم ينفي تعيين المدرب عدنان حمد مدربا للمنتخب الوطني مثلما تردد مؤخراً، وتمسك اتحاده بخدمات المدرب حكيم شاكر مدربا للمنتخب الوطني بعد النجاحات التي حققها في بطولتي غرب اسيا وخليجي البحرين وكاس العالم للشباب في تركيا. وزاد: ان هناك بعض المنتفعين من اثارة مثل هكذا انباء والتي تهدف الى زعزعة الاستقرار الذي يعيشه المنتخب الوطني الذي تنتظره مهمة اساسية امام الصين في التصفيات المؤهلة للنهائيات الاسيوية.
 حسن احمد: وجودي
في المصافي محطة مهمة
 وكالات
وصف المدرب الجديد لفريق المصافي الكروي بأن وجوده على رأس الهرم التدريبي للفريق سيكون محطة مهمة في طريق مسيرته التدريبية التي حقق فيها النجاح مع الفرق التي تتوسط الترتيب، مؤكداً ان هدفه المقبل يتمثل برفع الروحية لدى اللاعبين. وقال حسن احمد: أن قبوله مهمة تدريب فريق المصافي لن يكون مجازفة بسمعته التدريبية كون الفريق يقبع في مؤخرة الترتيب للدوري الممتاز سيما ان الفريق يضم عدداً كبيراً من اللاعبين الجيدين، الا ان بعض الامور التي واجهته سنعمل على تجاوزها من اجل العودة به الى مصاف الفرق المنافسة.
واعتبر: أن 'مهمته مع فريق المصافي ستتركز بالدرجة الاساس على رفع الحالة المعنوية واعادة الروحية الى نفوس اللاعبين الذين أفتقدوها جراء كثرة الهزائم التي تعرض لها الفريق في مبارياته السبع في الدوري الممتاز ومن ثم الدخول في الجوانب التكتيكية والخططية. وسمت الهيئة الإدارية لنادي المصافي احد فرق الدوري الممتاز، حسن احمد مدربا لفريقها الكروي لقيادته في مسابقة الدوري الممتاز خلفا للمستقيل ناظم شاكر، بعد ان شكلت الادارة لجنة مختصة لتسمية المدرب الجديد وقع اختيارها على المدرب حسن احمد بعد دراسة مستفيضة لعدد من الأسم?ء التدريبية المهمة على خارطة اللعبة.
 الاولمبية تعتمد معاقبة دانه
 وكالات
أفاد مصدر في اللجنة الاولمبية العراقية بأن المكتب التنفيذي قرر اعتماد معاقبة العداءة دانة حسين رسمياً، على خلفية تجاوزها على رئيس الوفد العراقي بدورة التضامن الاسلامي التي اقيمت مؤخراً في اندونيسيا. وقال المصدر، الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه، ان "القرار تمحور في خمس نقاط، هي تجميد نشاطات اللاعبة دانة حسين لمدة سنة واحدة اعتبارا من تاريخ قرار اللجنة التحقيقية ومصادقتها، ومنعها من المشاركات الداخلية والخارجية كونها اضرت بسمعة البلد وسمعتها الرياضية ولتجاوزها على رئيس البعثة السيدة ميساء حسين والوفد العراقي".
************
استئناف الدوري الكروي الممتاز السبت المقبل
وكالات
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، ان السبت المقبل سيشهد دوران الدوري الممتاز الكروي من جديد باقامة مواجهات الدور التاسع من المرحلة الاولى للمسابقة.
وقال مدير اللجنة شهاب احمد: ان الدوري الممتاز بجولته التاسعة من مرحلته الاولى والتي تأجلت بسبب أربعينية الامام الحسين عليه السلام الا انها من المرجح ان تشهد تأجيل مباراتي فريقي الجوية والشرطة واربيل ونفط ميسان بسبب انشغال لاعبيهم مع المنتخب الاولمبي دون 22 سنة في مهمته ببطولة غرب آسيا. وبين: ان مباريات الجولة التاسعة ستجمع نفط الجنوب مع المصافي في ملعب الزبير ويتواجه الكرخ مع الميناء ويتقابل النفط مع الزوراء ويلعب بغداد مع النجف ويتقابل دهوك مع زاخو في ديربي المحافظة ويلتقي في ختام المواجهات الطلبة مع كربل?ء في ملعب الشعب الدولي. وتعادل فيها الجوية والطلبة بضربتي جزاء ففي الشوط الثاني سجل بعض اللمحات الفنية خاصة من جانب الجوية الذي كرر طلعاته على مرمى الطلبة حتى حانت الدقيقة 64 ليعلن عن الهدف الاول للجوية عن طريق هيثم كاظم وجاء من ضربة جزاء، وجاءت الدقيقة 82 والتي اعلنت عن ضربة جزاء لكن هذه المرة للطلبة جاء منها هدف التعديل عن طريق علي صلاح، وحقق اربيل فوزا على الزوراء بنتيجة 2-صفر في مباراة جرت على ملعب فرانسو حريري باربيل، سجل هدفي الفوز امجد راضي الاول جاء في الدقيقة 62 اما الهدف الثاني فجاء عن طريق ضربة ?زاء سددها امجد راضي ايضا في الدقيقة 74، بالفوز هذا تصدر أربيل جدول الدوري الممتاز تاركا المركز الثاني للشرطة وبغداد ثالثا.
**************
تربع على العرش بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه
رونالدو أفضل هداف في السنة 2013
أنهى اللاعب الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو سنة 2013 متصدراً لترتيب الهدافين في العالم، وفق احصائية نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية، التي عنونت تقريرها بـ "كريستيانو مللك الأهداف لعام 2013 " . وتم احتساب الأهداف المسجلة في المباريات الرسمية التي خاضها اللاعبون طيلة السنة في المسابقات المحلية والقارية والدولية مع أنديتهم ومنتخبات بلدانهم المختلفة، فتربع كريستيانو رونالدو نجم  نادي ريال مدريد الإسباني على عرش الهدافين بتوقيعه ل69 هدفاً محطماً بذلك رقمه الشخصي الذي كان يقدر ب63 هدفاً في عام 2012، و مبتعداً ?فارق كبير عن أقرب ملاحقيه، السويدي زلاتان إبراهيموتش، مهاجم نادي باريس سان جيرمان (47 هدفاً) و الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم نادي برشلونة الإسباني الذي سجل 45 هدفاً. وجاء في المرتبتين الرابعة والخامسة مهاجما منتخب الأوروغواي، لويس سواريز (42 هدفاً) و إيديسون كافاني (41 هدفاً)، مع الإشارة أن سواريز لا يزال يملك حظوظاًَ في إضافة أهداف أخرى بحكم أنه سيخوض في الأسبوع القادم مباراتين رفقة فريقه ليفربول في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، ولكنًه من المستحيل أن يسجل فيهما 27 هدفاً، وهو الفارق الذي يفصله عن رونال?و. وسجل كريستيانو رفقة نادي ريال مدريد ،38 هدفاً في الدوري الإسباني لكرة القدم، في سنة 2013 ، و 15 في دوري أبطال أوروبا، و 6 في مسابقة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم، كما وقع 10 أهداف لفائدة منتخب البرتغال ساهم بفضل العديد منها في تأهل بلده إلى نهائيات مونديال البرازيل 2014 . وعلى الرغم من أنّ صحيفة "ماركاً" تعد مقربة من نادي ريال مدريد، الغريم التقليدي لفريق برشلونة إلا أن تقريرها أشار نجم النادي الكاتالوني، الأرجنتيني ليونيل ميسي كان بإمكانه أن يكون منافساً شرساً للبرتغالي رونالدو لو لم يعان في سنة 2013 من ل?نة الإصابات والتي  جعلته يتوقف عند 45 هدفاً . ولفت التقرير، من جهة أخرى، إلى تمركز السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بين أبرز المتنافسين على لقب هدافي العالم، رونالدو وميسي، حيث سجل "السلطان" 47 هدفاً، رفقة فريق باريس سان جيرمان الفرنسي  ومنتخب السويد، وقد حملت العديد من تلك الأهداف لمسات سحرية خارقة.
 وفيما يلي ترتيب أفضل 10 هدافي العالم لسنة 2013
 1- البرتغالي كريستيانو رونالدو ( ريال مدريد الإسباني) 69 هدفاً
2- السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جريمان الفرنسي) 47 هدفاً
3 - الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) 45 هدفاً
4-   الأورغواني لويس سواريز (يفربول الإنكليزي) 42 هدفاً
5 –  الأورغواني إيدينسون كافاني ( باريس سان جيرمان الفرنسي) 41 هدفاً
6– البولندي روبيرت لوفاندوفيسكي  (بروسيا  دورتموند الألماني) 39 هدفاً
7- الإسباني البرازيلي دييغو كوستا ( أتليتيكو مدريد الإسباني) 36 هدفاً
 8- الكولومبي جاكسون مارتينيز ( بورتو  البرتغالي) 33 هدفاً
9-  الهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد الإنكليزي) 31 هدفاً
10- الأرجنتيني سيرجيو كون غويرو  (مانشستر سيتي الإنكليزي) 30 هدفاً
************
رودجرز.. نحن في مأزق
وكالات
يحاول رودجرز تحدي الصعاب التي تواجهه قبل المواجهتين المنتظرتين للفريق أمام مانشستر سيتي وتشيلسي فبرغم أن رودجرز يجد أن هاتين المباراتين فرصة جيدة لليفربول للاحتفاظ بالصدارة لكنه يواجه مشكلة حقيقية في الإعداد لهما . تكمن المشكلة التي يواجهها رودجرز في تقلص قائمة الفريق حيث يعاني من غيابات كثيرة ومن أبرز تلك الغيابات جيرارد وستوريدج وفلانجن أيضاً لم يتم التأكد من جاهزيته بعد وقد قال رودجرز "القائمة متقلصة للغاية في الوقت الحالي فنحن نملك  17 لاعباً فقط الآن وهذه مشكلة حقيقية وليس أمامي سوى تصعيد بعض الشباب ل?ستكمال القائمة" وأضاف رودجرز "هذه فرصة جيدة للشباب لإثبات جدارتهم بإرتداء قميص ليفربول ولابد أن يعوا مدى أهمية هاتين المباراتين بالنسبة لنا".
**********
ص 12
 غرب الآلام ..غرب العراق
 لا أطيق الحديث عن إتجاهات العراق وكأنها شيء منفصل عن المشار اليه في تعيين الإتجاه.
يعني إن غرب العراق صار غربا له لأنه بالأصل جزء من الجسد العراقي الذي فيه ايضا شمال وجنوب وشرق.
ربما تكون هذه حقيقة لا حاجة للتذكير بها ، لكننا نجد دوما عقولاً منحت نفسها إجازة، وهي  بحاجة الى مثل هذا التذكير.
غرب العراق، مرت عليه الآلام مثل السحب السوداء ، صبغت الأشياء وحجبت الشمس لسنوات طويلة وما زالت تحاول. لكنه للأسف قدر كان علينا نحن ابناء باقي انحاء العراق ان نتحمله مع الأهل هناك قبل ان نسكت ونتمتع بالسكوت.
المتطرفون المتسربلون بثوب منافحي الطائفة ،هؤلاء موجودون في كل مكان، حتى في كردستان التي تمتعت على مدى عقد مضى بحياة الأمن والسلام. فهناك متطرفون يودون لو يقوضوا هذا البناء المتحاب.
لكن أن نسحب بأنفسنا او بإهمالنا، نفس السحابة الخبيثة فوق مكان، معين فهي حماقة ما بعدها حماقة .
ان نقنع أنفسنا بأن العراقيين في غربنا هم عجينة جاهزة، تلوكها القاعدة وتخبزها متى ما أرادت فهو قصر نظر وسفاهة نسمح بها ونسمح أن تنزلق عقولنا بها بلا حواجز.
ان كان الطرح السطحي هذا حقيقي، فلنتصور للحظة كم هو صعب أن  يرفع إبن الأنبار السلاح بوجه القاعدة ويطردها وهو (كأنباري) لديه من المشاكل مع الحكومة المركزية في بغداد ما يجعل ظهره مكشوفاً لوحده، لكن هذا ما حدث حين كان ابناء الانبار اول من شهر السلاح بوجه القاعدة.
الى يومنا هذا هناك من يفتخر (ويستعمل هذا الملف كعنصر إنتخابي) بأن الحكومة حاربت المليشيات الشيعية في البصرة أيام صولة الفرسان. هذا يعني ان المفتخر بهذا العمل يدرك صعوبة القتال ضد مليشيات يجمعها إنتماء طائفي مع المحيط بها، فلماذا لا يكون نفس القياس مفخرة لأهل الأنبار حين حاربوا القاعدة؟
العراقيون الأنباريون ليسوا ملائكة، وبينهم من غررت به القاعدة. لكن سوادهم الأعظم هم أهل شرف ورفعة ومكانة عشائرية تحمل خلقاً وأخلاقاً قل نظيرها في محيطنا الإقليمي ،لذا فإن من يعرّض بهم ويحاول ان يصبغهم كلهم بسوءة بضعة أفراد شذوا ...فهذا لعب بالنار علينا ان نحذر منه ومن المنتفع به.
ولدينا من النيران المحرقة ما يكفي .
الاصوات التافهة التي نالت من أهلنا في الانبار تبقى بحجمها على ما صدرت عليه، ولن تكون اشرف من الايادي التي سرقت عمر العراق وآمال ابنائه في مستقبل زاهر. بل هي ذاتها من ضيعت علينا فرصة عشر سنوات من التنمية لنصل اليوم الى عراق أول ما تطالعك فيه الخرائب ....إحذروا هؤلاء ، فهم انفسهم سارقو أعمارنا واحلامنا.
 قيس قاسم العجرش
 *****
 في العيد الثمانين
للحزب الشيوعي العراقي
معرض متنقل عن حركة الأنصار
الشيوعية العراقية في الصورة الفوتوغرافية
صباح 26-28 كانون الأول 2013
بغداد: ساحة الأندلس، شارع المتنبي، منطقة الصدرية.
 *******
  قبل اربعين عاما نشرت مقالتي الاولى هنا:النمر ليس من ورق!
 عامر بدر حسون
عندما وقفت في ارشيف "طريق الشعب" باحثا عن مقالتي الاولى (نشرت في 6-10-1973) تذكرت وقفة الشعراء العرب على الاطلال، فهم اعتادوا بدء قصائدهم، "العصماء خصوصا"، بمحاكاة الاطلال واستنطاقها والتحسر على ايامها. لكنني وقبل ان اتصنّع الحكمة على طريقتهم، تذكرت سخرية "ابو نواس" اللاذعة منهم عندما قال:
"قل لمن يبكي على رسم درس
واقفا ما ضرّ لو كان جلس"؟!
وعلى هذا فقد جلست ممتثلا وبدأت البحث.
(النص الكامل على الصفحة 7  )
 ********
 فرحان قاسم في الصالحية
 بغداد – طريق الشعب
تنظم اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في الصالحية، غداً الجمعة، ندوة يتحدث فيها عضو مجلس محافظة بغداد الرفيق فرحان قاسم.
تبدأ الندوة في الساعة 3 عصرا على قاعة اللجنة الاساسية في منطقة الصالحية (الكريمات).
والدعوة عامة. 
 ********
بيت المدى يحتفي
بالشاعر محمد جواد الغبان
 دعا بيت المدى للثقافة والفنون إلى جلسة احتفاء بالشاعر والأديب العراقي محمد جواد الغبان، وستبدأ الفعالية في الساعة الحادية عشرة من صباح غد الجمعة على قاعة البيت في شارع المتنبي، ويشارك فيها عدد من الأساتذة والباحثين، والدعوة عامة.
 *******
 ندوة عن الواقع الرياضي في الكرخ
 بغداد – طريق الشعب
تنظم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى ، بالتعاون مع المختصة الرياضية المركزية في الحزب، بعد غد الجمعة، ندوة جماهيرية رياضية بعنوان "الواقع الرياضي في الكرخ"، يتحدث فيها الكابتن والاعلامي الرياضي منعم جابر.
تبدأ الندوة في الساعة 10 صباحا على قاعة اللجنة المحلية في منطقة الصالحية.
والدعوة عامة.
 *******
 الفنان حين يكون إنسانا
 
ورحل عنا الصوت الدافئ، صوت البصرة بنخيلها وشطها وشناشيلها، الصوت العراقي الصافي الذي لم يطأطئ رأسا، ولم يمجد مسؤولا، ولم ينشد لسلطة. انما غنى للوطن وللحبيبة، غنى للأرض والسلام. انه فنان الشعب فؤاد سالم، الذي اضطر لترك العراق في نهاية السبعينيات نتيجة السياسة القمعية للنظام السابق، وتحمل الغربة والمعاناة والتنقل من عاصمة لاخرى. وفي كل مدينة يصلها كان يمسك بعوده ويغني بحرقة للعراق، لقد قتله الشوق والحنين.كان فؤاد سالم فنانا مبدعا، عابرا للطوائف والاثنيات والاعراق، ولهذا احبه العراقيون من جهات الوطن الاربع.
لقد ناضل ضد النظام الدكتاتوري السابق بفنه وبالحانه وباغانيه. ورغم ان ذلك النظام منع تداول اسمه ونشاطه الفني، وسجن اغانيه، الا ان هذا لم يمنع ان تتحول اغنيته الشهيرة « ياعشكنه فرحت الطير اليرد لعشوشه عصاري» التي أداها مع الفنانة شوقية البصري، قبل ثلاثة عقود، الى ما يشبه «نشيدا وطنيا» يتردد على كل الالسن.
في النصف الاول من عام 1978 نظم في قاعة الشعب ببغداد مهرجان للاغنية، حضره طارق عزيز وزير الاعلام آنذاك. وحين اعلن عن اسم فؤاد سالم اشتعلت القاعة تصفيقا فغنى فؤاد لبغداد المحبة والتآخي والسلام، وحين انتهى وقف الجمهور يصفق حبا واحتراما لفؤاد. ولكن ما ان خرج فؤاد وانتهى التصفيق حتى قام معالي الوزير! وشتم الاغنية واصفا اياها بالسخيفة « هي ومن يصفق لها» وطلب من الحاضرين ان ينقلوا كلامه هذا «بكل ثورية»!
بعد ذلك لم يتأخر فؤاد في ترك الوطن، وقد تنقل مع رفاقه الشيوعيين واليساريين بين عواصم عديدة، وكانت آخرها دمشق التي ترك فيها انفاسه العطرة الاخيرة.
الان لا بد من تكريم فؤاد سالم كما يليق بالكبار من ابناء الشعب، واتمنى شخصياً تخصيص راتب مجزي لعائلته باعتباره مناضلا وفنانا كبيرا،وان ينحت له تمثال ليوضع في واجهة احد المعاهد الفنية، وان يطلق اسمه على احد الشوارع أو الساحات أو قاعات المسرح والموسيقى، وان تخصص جائزة فنية سنوية بإسمه لاحسن اغنية ، وان تحرص وزارة الثقافة على جمع نتاجه الفني، بما فيه اغانيه السياسية،  وإعادة اصدارها ليتسنى للجيل الجديد والدارسين والمتذوقين الاطلاع  عليه والاستفادة منه .
 لو كان فؤاد سالم « مصريا « لجعلوا منه رمزا وطنيا. فمصر الكبيرة تقدر فنانينها وعلماءها ومثقفيها، فما بالنا نحن نهمل مبدعينا! وقد طالبنا مرارا ومنذ تداعي صحة فؤاد بالاهتمام الجاد بمسألة علاجه ونقله على حساب الدولة من دمشق التي انتصر عليها، للاسف، تجار الموت والحروب، ولكن دون جدوى.
فلنكرم فؤاد سالم بعد رحيله، لا ان ننساه او نتناساه، كما لف النسيان مبدعين آخرين رحلوا بصمت في الغربة، مثل كمال السيد وزينب ومنذر حلمي وفاروق اوهان وسهام حسين والهام حسين وآخرين كثر.
 طه رشيد
 *********
 تشييع الفنان فؤاد سالم في النجف
 النجف- طريق الشعب، رحيم الحلي
شيعت جماهير النجف وبابل عصر امس الاول الثلاثاء، جثمان فنان الشعب الفقيد فؤاد سالم من بوابة مطار النجف الدولي الى مثواه الاخير في مقبرة السلام.
 جاء ذلك بعد وصول الجثمان من بيروت إلى مطار النجف، حيث كان في استقباله وفد من لجنتي النجف وبابل المحليتين للحزب الشيوعي العراقي، ووفد فرعي اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في النجف وبابل، ومجموعة من المثقفين والاعلاميين، بضمنهم نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، وعدد من الفنانين كان في مقدمتهم المطرب محمد الشامي، إلى جانب اقرباء الراحل وولديه حسن وحيدر.
وشاركت في التشيع نقابة الفنانين العراقيين المركز العام وفرع النجف، واتحاد الادباء والكتاب العراقيين فرع النجف، وبعض المنظمات الاجتماعية والمدنية، إلى جانب شيوعيي النجف وبابل.
 وشهدت مراسيم التشييع غيابا للجهات الرسمية في وزارة الثقافة، وحكومة النجف المحلية.
وعبر المشاركون في التشييع، عن وتقديرهم للفنان الراحل فؤاد سالم، الذي بقي وفيا لوطنه وشعبه طيلة حياته. كما أبدى الكثيرون انتقادهم وامتعاضهم من عدم اهتمام الحكومة بالابداعات الفنية والادبية وعدم تقديم الرعاية الضرورية لهم.
 ********
 الجمعة المقبلة..
مهرجان الجواهري ينطلق بألف مسيح
 بغداد – ابراهيم الخياط
تحت شعار ".. بأن ألف مسيح دونها صلبا"، ينظم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق مهرجان الجواهري في دورته العاشرة على مدى ثلاثة أيام في الفترة من 27 ولغاية 29 كانون الأول الحالي، وسيحمل المهرجان اسم (دورة الخلود) عرفانا للادباء الذين رحلوا خلال المدة الاخيرة، وسيتم التعريف بهم واستذكارهم في جلسة الافتتاح التي ستقام صباح غد الجمعة على قاعة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي.
وسيشهد المهرجان فضلا عن الجلسات الشعرية محورين نقديين، الأول عن "الجواهري ثقافيا" والثاني عن "السياب ثقافيا" بمشاركة نخبة من النقاد والاكاديميين والمعنيين بهذا الشأن، والمحور الثاني يأتي لسببين أولهما ان عقد المهرجان يتزامن مع ذكرى رحيل السياب، وثانيهما ان اتحاد الادباء والكتاب العرب أطلق على عام 2014 تسمية عام السياب ودعا العواصم العربية كافة للاحتفال به في الذكرى الـ 50 لرحيله.
وعلى هامش المهرجان سيقام في مبنى القشلة معرضان لتجمع "فنانو العراق" احدهما للتشكيل والاخر للفوتوغراف، وستتوزع جلسات المهرجان على قاعات اتحاد الادباء في ساحة الاندلس، والثقافة للجميع في الكرادة الشرقية، والادريسي في كلية الآداب بمجمع كليات في باب المعظم.
وستتضمن جلسة الافتتاح كلمة الاتحاد وقراءات شعرية منتخبة، مع حفل يحييه قارئ المقام خالد السامرائي وفرقة الجالغي البغدادي، في حين سيحيي حفل الختام الفنان جواد محسن.
 وفي الدورة الجديدة من المهرجان لم توجه أية دعوات إلى شعراء عراقيين في الخارج، أو شعراء عرب وأجانب، لأسباب مالية. اذ ان تكاليف هذا المهرجان متأتية فقط من بدلات الاشتراكات السنوية للاعضاء، وهي مبالغ رمزية أصلا، في حين وجهت الدعوات للعشرات من الادباء من مختلف الاجيال والقوميات والمحافظات وضمنها اقليم كردستان.
 *******
 طاولتان اعلاميتان في المتنبي والصدرية
 بغداد – طريق الشعب
استمرارا لنشاطها الاعلامي والسياسي، نظمت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، يومي الجمعة والسبت الماضيين، طاولتين إعلاميتين، الأولى في شارع المتنبي، والثانية في منطقة الصدرية وسط بغداد.  ووزع كادرا الطاولتين نسخا من جريدتي "طريق الشعب" و"الطريق الثقافي" على أهالي المنطقتين، الذين عبروا من جانبهم عن اعتزازهم بالحزب الشيوعي العراقي، مثمنين ما ينشره في وسائله الإعلامية من مطالب الكادحين، إلى جانب تسليطه الضوء على هموم المواطنين ومعاناتهم.  هذا وتخللت الطاولتين حوارات مباشرة مع المواطنين عن الأزمة الس?اسية التي تأخذ بخناق البلاد.
 ********
  الأنصار الشيوعيون
يهنئون المسيحيين بأعياد الميلاد
 بغداد – طريق الشعب
بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، زار وفد من رابطة الأنصار الشيوعيين فرع بغداد، صباح أمس الاربعاء، كنيسة المشرق الآشورية في بغداد، لتقديم التهاني والتبريكات للأخوة المسيحيين بالمناسبة.
وكان باستقبال الوفد راعي الكنيسة القس أوكين (مارتن) هرمز داود.
 ********* 
الإيزيديون بين مطرقة التهميش وسندان الإرهاب
 
بغداد – وكالات
عانى المكوّن الايزيدي في العراق، الكثير من الحيف والظلم عبر عقود مضت. اذ تعرض أبناؤه لحملات اضطهاد ومجازر على مر التاريخ، والى ظلم في زمن النظام الدكتاتوري الذي سلب حقوقهم وهمّشهم في محاولة لطمس وجودهم بعد ما تم اعتبارهم تابعين للقومية العربية.
ويرى ايزيديون ان النظام السابق حاول التضييق على ممارسة شعائرهم وطقوسهم وطَمَس ثقافتهم وتراثهم.
ولا توجد احصائية دقيقة للمكون الايزيدي في العراق الذي يتمركز معظم أبنائه في سهل نينوى وفي محافظة دهوك، وبشكل عام تذكر التقارير الرسمية ان عدد الايزيديين يبلغ نحو نصف مليون نسمة، وهو رقم يعتقد انه قد تقلص بسبب الهجرة المتواصلة لأبنائهم.
ورصدت وزارة حقوق الانسان ارقاما خطيرة لعدد حالات الانتحار لدى شباب المكون الايزيدي. ويعزو المتحدث باسم الوزارة كامل امين بعض اسباب الانتحار الى طبيعة الحياة الاجتماعية للايزيديين، بضمنها تعاليمهم الدينية الصارمة، مضيفاً: "يُصنّف الايزيديون في طبقات، وكل طبقة مغلقة على نفسها، ومن الصعب الاندماج في ما بينها، وتتخلل تلك الطبقات قيود اجتماعية واعراف. وفي ظل الانفتاح الحاصل فإن الشباب الايزيدي يجد نفسه احياناً غير قادر على الاندماج مع الطبقات الاخرى".
ويعاني ابناء المكون الايزيدي من قلة فرص العمل، بسبب ضعف المشاريع الكبيرة في مناطقهم، وهم يحملون الحكومة الاتحادية مسؤولية معالجة هذا الامر، لا سيما وانهم لا يستطيعون الاندماج في مجتمع غير مجتمعهم، بسبب ما هو موجود من موروث اجتماعي يفهم بشكل خاطئ احياناً، فضلا عن التشدد الديني الذي يحيط بهم.
كما يشكو الايزيديون من تجاهل حقوقهم السياسية، وقد تجلى ذلك بشكل واضح في قانون الانتخابات الذي شرع أخيرا من قبل مجلس النواب، ويعتقد الايزيديون انه لم ينصفهم، لأنه لم يمنحهم مقاعد تعويضية اضافية، واكتفى بمقعد واحد لهم، يرون انه لا يتناسب مع حجمهم السكاني. 
***********