العدد 91 السنة 79 الخميس 19 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص1
 
أكد سعيه الى خوض الصراع لإقامة دولة مدنية
التحالف المدني يتبنى ستة قوانين في برنامجه
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن التحالف المدني الديمقراطي، أمس الأربعاء، عن سعيه لاقرار ستة قوانين أبرزها تعديل قانون الانتخابات وقانون حرية التعبير وذلك ضمن برنامجه لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة عام 2014. كما أكد أنه يخوض صراعا، من أجل اقامة دولة مدنية تضمن فيها "كرامة الإنسان وحريته".
وقال القيادي في التيار الديمقراطي جاسم الحلفي في بيان تسلمت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "برنامج التحالف المدني الديمقراطي لخوض الانتخابات البرلمانية 2014، يهدف لإقامة دولة مدنية ديمقراطية تؤمن فيها كرامة حقوق الإنسان وإزالة خط الفقر وتأمين الضمانات الاجتماعية"، مؤكدا أن "التحالف يخوض صراعا من أجل إقامة دولة مدنية  ديمقراطية". وأضاف الحلفي أن "برنامج التحالف المدني الديمقراطي، يتضمن إقرار ستة قوانين مهمة، وهي قانون الضمان الاجتماعي الذي يؤمن حياة معيشية كريمة للمواطن، وقانون العمل الذي يؤمن فرص عمل حقيقية لل?اطلين، وقانون الاستثمار الذي يعيد الصناعة والزراعة الى دورهما في تنوع الاقتصاد العراقي وعدم الاعتماد على الاقتصاد الريعي فقط، فضلاً عن الاهتمام بقطاع السياحة وتشريع قانون الأحزاب، وقانون حرية التعبير وإتاحة المعلومة للمواطنين، كذلك تعديل قانون الانتخابات وجعله قانوناً عادلاً ومنصفا للجميع". وأكد أن "التحالف على ثقة بان البرنامج سيحظى بقبول وتأييد واسع من المواطنين في جميع محافظات البلاد".
وكان الحلفي قد أعلن في التاسع من كانون الأول الحالي، عن خوض الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي الانتخابات البرلمانية المقبلة 2014 ضمن (التحالف المدني الديمقراطي) الى جانب قوى وشخصيات سياسية عديدة، مؤكدا إن هناك كتلا سياسية فشلت في مشروعها "الطائفي" وتحاول المشاركة في الانتخابات على أساس "ديمقراطي مدني". فيما أشار إلى أن شخصياته "مستقلة لم تتلطخ أيديهم بالدماء".
وكان كامل مدحت، القيادي في التيار الديمقراطي قد قال في تصريح سابق لـ"طريق الشعب": إن "التحالف المدني الديمقراطي يضم ما يزيد على 20 كياناً سياسياً"، مشيراً إلى أن قوى سياسية أخرى انضمت إلى التحالف أخيراً.
وأوضح مدحت أن "قوى التحالف هي عبارة عن أحزاب سياسية وحركات مجتمعية وشخصيات ديمقراطية ويسارية، اتفقت على برنامج شامل لتصحيح مسار العملية السياسية في المرحلة المقبلة".
وأكد أن "التحالف المدني الديمقراطي لديه رؤية ومشروع واضحان يتقاطعان مع قوى المحاصصة الطائفية، ومن كان شريكاً في الأزمة السياسية".
 
 
*9************
 
تنويه
 
لمناسبة أربعينية استشهاد الامام الحسين، ستحتجب "طريق الشعب" عن الصدور بدءاً من يوم الأحد وحتى يوم الأربعاء المقبلين.
وستعاود الجريدة الصدور يوم الخميس المقبل.
 
**********
 
 
البرودة تصل إلى درجة "الانجماد" خلال الأيام المقبلة
 
 بغداد – طريق الشعب
توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية، أمس الاربعاء، وصول درجات الحرارة في البلاد خلال الايام الاربعة المقبلة الى "الانجماد".
وقالت الهيئة في بيان لها أطلعت عليه "طريق الشعب" إنها "تتوقع أن تصل درجة الحرارة الى الصفر المئوي، وهي درجة الانجماد في الأيام الاربعة المقبلة".
وأضافت الهيئة أن "البلاد ستتأثر بإمتداد مرتفع جوي من تركيا ليكون الطقس اليوم الخميس في المناطق كافة صحواً وبارداً مع ظهور بعض القطع من الغيوم. أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق، حيث ستكون درجة الحرارة الصغرى في مدينة بغداد صفر مئوية ودرجة الحرارة العظمى 13 مئوية".
ولفتت الهيئة الى أن "تأثير المرتفع الجوي من تركيا سيضعف ليكون الطقس يوم غد الجمعة في المناطق كافة صحوا مع ظهور بعض القطع من الغيوم المتفرقة، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق".
 
*****
 
هزة أرضية تضرب شمال الناصرية
 
ذي قار – طريق الشعب
ضربت هزة أرضية بقوة 3.9 درجات على مقياس ريختر، شمال مدينة الناصرية، لكنها لم تتسبب بأية أضرار.
وقال مصدر مختص في ذي قار إن "هزة أرضية ضربت شمال الناصرية في الساعة 11 و11 دقيقة صباحا". وأضاف أن "الهزة كانت بقوة (3.9) درجة على مقياس ريختر في منطقة تبعد 25 كم جنوبي غرب قضاء الرفاعي شمال الناصرية"، مشيرا إلى أن "الهزة لم تتسبب بأية أضرار أو خسائر بشرية أو مادية". يذكر أن إدارة خانقين في محافظة ديالى، أعلنت، نهاية الشهر الماضي عن تعرض القضاء لأكثر من 40 هزة أرضية خلال الـ72 ساعة الماضية.
 
*********
محاولات من قبل رئاسة
المستنصرية للفصل بين الجنسين
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
طالب عدد من طلبة الجامعة المستنصرية، منظمات المجتمع المدني بالتدخل بشأن إيقاف مضايقات الحرس الجامعي الموجهة ضدهم.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال سيف علي طالب في كلية الآداب قسم فلسفة في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ان "الحرس الجامعي يتدخل في شؤون الطلبة"، مبينا أنهم "يمنعون الطلبة الذين لا يلتزمون بالزي من الدخول للجامعة".
وأضاف علي أن "تدخلات الحرس وصلت إلى حد الفصل بين الجنسين داخل الحرم الجامعي"، مشيراً إلى ان "كثيراً من الطلبة يتم اعتقالهم يوميا نتيجة قيام طالبة وطالب بالمصافحة بالأيدي، من قبل رجال الأمن بتهمة الإخلال بالآداب العامة".
ورأى ان "هذه التهم جميعها باطلة وليست قانونية"، مستدركا بالقول أن "الطلبة سيخرجون بتظاهرات عارمة احتجاجا على الأساليب التي تمارسها رئاسة الجامعة". 
ومنع رجال الأمن الجامعي "طريق الشعب" من إجراء مقابلات مع الطلبة في الجامعة المستنصرية على الرغم من حصولها على موافقات رسمية.
 
 
*********
 
المفوضية تطالب الإقليم بتفهم اعتبارات تأجيلها انتخاباته المحلية
 
متابعة "طريق الشعب"
طالبت مفوضية الانتخابات، أمس الاربعاء، رئاسة اقليم كردستان بتفهم الاعتبارات التي على اساسها يتعذر عليها اجراء انتخابات مجالس محافظات الإقليم بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية، مبينة أنها ستكون مضطرة لإجراء الانتخابات إن رفض الاقليم الطلب.
وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي لوكالة "شفق نيوز"، إن "على رئاسة اقليم كردستان تفهم الاعتبارات الفنية واللوجستية التي يتعذر بموجبها على المفوضية اجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية وأن يصار الى اعتماد مقترح الموعد الثاني في 30 اب المقبل".
واضاف الموسوي أن "رئاسة اقليم كردستان إن تفهمت وضع المفوضية فسيصار الى اعتماد الموعد المقترح الثاني، وان اصرت على عدم تأجيل الانتخابات فستكون المفوضية مضطرة لإجرائها بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية". ولفت الى ان "المفوضية بانتظار رد رسمي من رئاسة اقليم كردستان على الطلب ليتسنى لها اتخاذ الاجراءات".
وأرجأت المفوضية بالتفاهم مع رئاسة اقليم كردستان اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم من 21 تشرين الثاني الى 30 من نيسان المقبل.
ووفقا لقانون الانتخابات الجديد الذي شرعه مجلس النواب فأن المفوضية باتت ملزمة بإجراء عمليات العد والفرز في المراكز الرئيسة بدلا من محطات الاقتراع.
**********
 
الاقتصادية النيابية: أسباب خفية وراء تأخير الموازنة!
بغداد – طريق الشعب
رفضت وزارة التخطيط الإدلاء بأية معلومة عن سبب تأخير رئاسة الوزراء بشأن تسليم مسودة مشروع موازنة عام 2014، معللة بأن هذا التصريح بشأن الموازنة أمر يخص مجلس الوزراء.
فيما أشارت اللجنة الاقتصادية النيابية إلى فقرة واحدة أدت إلى تأخيرها، وهي خلافات بغداد وأربيل حول مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم.
واتصلت "طريق الشعب" يوم أمس، بـالمتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، للكشف عن أسباب تأخير مجلس الوزراء تسليم موازنة عام 2014 للبرلمان، إلا أن الهنداوي اكتفى بالقول "اعتذر بالحديث عن هذا الموضوع ولا أستطيع التصريح بشأن موضوع يتعلق بعمل مجلس الوزراء وهو المعني بأمر الموازنة". وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بـثامر غضبان رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، ولكن لم يجب على اتصالنا. فيما اتصلت ايضا بوكيل وزارة المالية، فاضل عبد نبي، ولكنه لم يرد. وبحسب الهنداوي فان "وزارة التخطيط سلمت مسودة الموازنة ال? مجلس الوزراء في تشرين الأول الماضي".
إلى ذلك، قالت عضوة اللجنة الاقتصادية النيابية، نورة سالم، في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان "هناك خلافاً بين حكومة الإقليم وبين الحكومة المركزية حول مستحقات الشركات النفطية".
 
*********
 
حث دولي على احتواء العنف في "الطوز"
بغداد – طريق الشعب
في الوقت الذي أعلن فيه البرلمان انه سيناقش اليوم الخميس الأوضاع الأمنية المتدهورة في قضاء طوزخورماتو ذي الغالبية التركمانية، والشروع بالقراءة الأولى لقانون حقوق التركمان، حث مبعوث الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، على تحقيق تنسيق وثيق بين القوات الأمنية وسكان قضاء طوزخورماتو لاحتواء العنف في المدينة، غير أن ائتلاف دولة القانون أكد عدم قدرة الأمم المتحدة على وضع الحلول لتلك الاستهدافات كون الأمر يجب أن يحسم بين القوى السياسية أولا. ووقعت هجمات عنيفة في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين أدت إ?ى مقتل العشرات من أبناء القضاء.
 
********
 
الشباب يخشون عدم تمكينهم من الوصول للبرلمان
بغداد - عبد الرشيد الصالح
يبدي العديد من الشباب تخوفهم من عدم وصول الوجوه الشابة إلى البرلمان، في ظل الانتخابات القادمة. فيما يؤكد ناشطون مدنيون أن الشباب هم الشريحة الواعية التي تمثل الطاقات المتجددة الواجب وصولها إلى البرلمان.
ويعتقد أحمد عزيز صاحب "21 عاما"، أن "الانتخابات القادمة لن تشهد تمثيل وجوه شابة في البرلمان".
ويعزو صاحب لـ"طريق الشعب"، سبب اعتقاده إلى إن "الانتخابات شكلية فقط". ويضيف "الشباب إذا رشحوا أنفسهم لن يستطيعوا الوقوف بوجه رؤساء الكتل الذين ينجّحون من يلبي رغباتهم فقط".
ويعرب عن رغبته في "منح الفرصة للشباب لكونهم يمثلون طاقات متجددة قادرة على العمل بنسب اكبر من كبار السن".
ويزيد عدد العراقيين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة على 21 مليون شخص، أكثر من نصفهم من الشباب. ويرى مراقبون أن القوى المتصارعة تشحذ الهمة لاصطياد أصوات الشباب، مدركة بان تلك الأصوات قد تتحكم بمستقبل القوى السياسية وأحزابها.
وعلى الرغم من حقيقة أن الشباب يمثلون أكثر من ستين بالمئة من العراقيين، إلاّ أن الإحباط تجاه الأداء السياسي والإداري انعكس سلبا على عدد غير قليل منهم.
غضنفر العيبي، ناشط مدني، يقول لـ"طريق الشعب" إن "الديمقراطية في العراق ما زالت إلى اليوم ناشئة وغريبة عن المجتمع بدليل أن 90 في المئة من الشعب لا يعرفون معنى الديمقراطية الحقيقية".
ويوضح أن "معظم الأشخاص يتأثرون بصورة كبيرة بموضوع الأديان والمذاهب وهذا ما يتجلى واضحا عند الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع, والسبب يعود إلى سنوات من التراكمات والتحشيد المذهبي".
ويرجح العيبي أن "التغيير سيكون قليلا بالنسبة للوجوه التي سنشاهدها في البرلمان بعد الانتخابات القادمة, ولن يكون هناك تغيير ملموس في الانتخابات".
ويؤكد "صعوبة وصول الأشخاص ذوي الخبرات والكفاءات إلى البرلمان لعدم وجود دعم مادي, وخصوصا المرشحين المستقلين والأحزاب المدنية التي لا تملك المال ولا النفوذ".
ويرى الناشط المدني أن"السياسيين الذين ينجحون في الانتخابات ينجحون في الحيلة, وذلك لأنهم يمارسون الحيل والخداع على المواطنين، خصوصا البسطاء منهم".
ويردف أن "لديهم العديد من الحيل كتأجيج الوضع الطائفي أو كشف ملفات معينة, وهذا ما يؤثر على صوت الناخب وكسب عواطفه".
لكن العيبي يستدرك بالقول "هناك سوء خدمات وترد في الوضع الأمني, وهذا ما يمكن أن تستغله الأحزاب المدنية, لكن يتطلب العمل الجدي وطرح برامج انتخابية قابلة للتطبيق ومفهومة للناس".
ويبين أن "الشعب لا يريد ناطحات سحاب, بل توفير الأمن والصحة والخدمات, وبعد تحقيق هذه المطالب من الممكن ان نتوجه إلى ما هو اكبر".
ويدعو الناشط المدني "الشباب إلى المساهمة في التغيير لأنهم الفئة الواعية التي يجب ان تصل إلى البرلمان".
حيدر حمزوز، ناشط مدني الكتروني، يبدو متفائلاً على خلاف زميله العيبي، بالقول إن "التغيير سيكون موجودا لأن الناس ملت الوجوه الموجودة, بالإضافة إلى أن قانون الانتخابات الحالي أفضل من السابق". ويبين حمزوز في حديثه لـ"طريق الشعب" انه "إذا الإرادة موجودة لتقديم الأفضل للناس, فلا فرق سواء أكانت الوجوه جديدة ام قديمة". وفي ما يخص المطالبة بإفساح المجال للشباب لدخول الانتخابات، يعلق الناشط المدني، بالقول إن "إفساح المجال للشباب يعتمد على أمرين ضروريين؛ الأول يعتمد على إيمان الشعب بتمثيل الشباب له في البرلمان, والثا?ي يمثل القانون الذي يدعم هذا الأمر وهو غائب لان قانون الانتخابات يشترط ان يكون عمر المرشح 30 عاما".
وبالرغم من مطالبات تقدم بها بعض النواب، ومنظمات وقوى مدنية وشبابية لتقليل هذه العتبة من العمر، لتكون 25 سنة، إلاّ ان تلك الجهود فشلت في تعديل القانون خلال مناقشته في البرلمان.
 
*******
ص2

طيران الجيش يدمر وكرا لتفخيخ العجلات شمالي بغداد
بغداد – وكالات:
أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الأربعاء، أن طيران الجيش تمكن من تدمير وكر "ارهابي" لتفخيخ العجلات وصناعة العبوات الناسفة شمالي بغداد.
وقال الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان ان "قوة من طيران الجيش العراقي، وفق معلومات امنية دقيقة تمكن من تدمير وكر ارهابي يستخدم كمعمل لتفخيخ العجلات وصناعة العبوات الناسفة في منطقة المشاهدة شمالي العاصمة بغداد".
وكانت قيادة العمليات اعلنت امس الأول الثلاثاء  عن اعتقال عدد من المطلوبين بتهمة "الإرهاب" والعثور على كدس للاسلحة والمتفجرات بينها عبوات على شكل مطافئ حريق معدة لاستهداف زوار الأربعينية جنوبي العاصمة.
يذكر أن بغداد تشهد تدهورا أمنياً منذ أشهر، تمثل بسلسلة من الهجمات شبه اليومية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وأسلحة كاتمة، استهدفت دوريات الأجهزة الأمنية ودور عبادة وأسواق شعبية سقط ضحيتها المئات من المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية.
 
التخطيط سلّمت مسودتها للحكومة في تشرين الأول الماضي
الاقتصادية النيابية: أسباب خفية وراء تأخر الموازنة!
بغداد ـ طريق الشعب
رفضت وزارة التخطيط الإدلاء بأية معلومة عن سبب تأخير رئاسة الوزراء بشأن تسليم مسودة مشروع موازنة عام 2014، معللة بأن التصريح بشأن الموازنة أمر يخص مجلس الوزراء.
فيما أشارت اللجنة الاقتصادية النيابية إلى فقرة واحدة أدت إلى تأخيرها، وهي خلافات بغداد وأربيل حول مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم.
واتصلت "طريق الشعب" يوم أمس، بـالمتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، للكشف عن أسباب تأخير مجلس الوزراء تسليم موازنة عام 2014 للبرلمان، إلا أن الهنداوي اكتفى بالقول "اعتذر بالحديث عن هذا الموضوع ولا أستطيع التصريح بشأن موضوع يتعلق بعمل مجلس الوزراء وهو المعني بأمر الموازنة".
وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بـثامر غضبان رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، ولكن لم يجب على اتصالنا.
فيما اتصلت ايضا بوكيل وزارة المالية، فاضل عبد نبي، ولكنه لم يرد. وبحسب الهنداوي فان "وزارة التخطيط سلمت مسودة الموازنة الى مجلس الوزراء في تشرين الأول الماضي".
إلى ذلك، قالت عضوة اللجنة الاقتصادية النيابية، نورة سالم، في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان "هناك خلافاً بين حكومة الإقليم وبين الحكومة المركزية حول مستحقات الشركات النفطية".
وأوضحت ان "جلسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي، لم تشهد مناقشة الموازنة، وكان من المفروض ان يناقشها المجلس على اعتبار انه تأخر كثيرا في تسليمها للبرلمان".
وأكدت ان "الموازنة سيبقى فيها خلاف، وسيكون فيها تأخير، وهذا له تأثير على اقتصاد العراق، وتأخير في انجاز المشاريع الاستثمارية".
وتساءلت البجاري بالقول "لا نعرف ما هي الأسباب الخفية التي أدت إلى تأخير تسليم الموازنة".
وبينت انه بحسب تصريحات وزير التخطيط علي الشكري، فقد قال بأنه "من طلب إعفاءه من منصب وزير المالية وكالة، لان لديه مسؤولية كبيرة في وزارة التخطيط، ولا يستطيع ان يدير وزارتين مهمتين وحده".
واضافت "ولكن لا نعرف هل هناك اسباب أخرى وراء اعفاء علي شكري من ادارة المالية متعلقة بالموازنة وخاصة ان هناك اختلافا في وجهات النظر بين دولة القانون والتيار الصدري".
واوضحت ان "وزارة المالية هي من استحقاق القائمة العراقية، والمفروض ان يكلف احدى شخصيات القائمة العراقية إدارة هذه الوزارة".
 
 
كل خميس ...
ملفات لسوريا وأخرى عليها
 
ليست هناك مفاجأة يحملها التقرير الذي كشف الرئيس السوري بشار الاسد من خلاله عن ان ساسة عراقيين طالبوه بفتح الحدود امام من اسموهم بـ»المجاهدين» لضرب العملية السياسية. ان حكومة بلاده تحتفظ بتسجيلات صوتية لاولئك الساسة وستبثها في الوقت المناسب، بحسب تقرير صحفي تناقله العديد من وسائل الاعلام.
وحين يتمعن المرء في التصريح المذكور، لا يحتاج الى الكثير من التفكير ليستنتج ان مصلحة النظام في سوريا ومصلحة وبقائه هي السبب الذي يكمن وراء تلويح الرئيس الاسد بذلك، في محاولة منه لردعهم من مهاجمة نظامه، وهو عين المنطلق الذي دعاه آنذاك الى احتضان هؤلاء الساسة داعمي الارهاب.
لا بد من التأكيد ان لا مفاجأة يحملها لنا هذا الخبر.  فاحتضان سوريا للعناصر الارهابية امر معروف للقاصي والداني، وهي كانت ممرا لجرائم كثيرة نفذتها قوى الشر والارهاب، وهناك عمليات نفذت ضد مؤسسات مهمة في العراق ومنها تفجير وزارة الخارجية، حيث تم اتهام سوريا بها من قبل حكومة السيد المالكي. ليس هذا وحسب، بل ان ارض سوريا ضيعت علينا الناشط السياسي العراقي الرفيق شاكر الدجيلي، الذي وصل مطار دمشق قادما من ستوكهولم في طريقه الى بغداد، وغاب اثره منذ اكثر من ثمانية سنوات.
لا غرابة في هذا الخبر. انما تكمن الغرابة في موقف الحكومة العراقية التي التزمت الصمت ازاء هذا التقرير، فلم نسمع لغاية الان عن مطالبة عراقية رسمية بكشف هؤلاء السياسيين المتهمين بالارهاب، والذين يوفرون الدعم اللوجستي له، لا سيما وان العلاقة الان بين الحكومتين في درجة عالية من التعاون والتنسيق، بعد توافق مصالحها انطلاقا من حسابات ليست بالضرورة مطابقة لمصالح الشعبين الشقيقين.
هكذا يؤكد النظام السوري مرة اخرى ان مصلحته فقط، التي تعني تأمين بقائه هي الاساس في بناء علاقاته. اما مصلحة الشعب العراقي، فهي ليست اولوية له. ولو كان هناك اعتبار عنوة لموقف الحكومة العراقية الداعمة له بهذا الشكل او ذاك، لكشف الاسماء فورا ودون ابطاء.
ان الكرامة الوطنية تستدعي موقفا حازما وملموسا، تتجلى في المطالبة بكشف اسماء المتورطيين بالارهاب. وفي نفس الوقت، لا بل قبل هذا وذاك، تتوجب المطالبة الفورية بالكشف عن مصير الناشط السياسي شاكر الدجيلي، المعروف بوطنيته وعراقيته الاصيلة وهذا ما ننتظره اليوم قبل غد من الحكومة العراقية.
جاسم الحلفي
 

الداخلية تعتقل "مشعان" والمدعي بالحق الشخصي يروي ظروف إيقافه
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأربعاء، توقيف النائب السابق مشعان الجبوري بقرار من المحكمة المختصة بالنظر في القضية المقامة ضده، فيما روى المدعي بالحق الشخصي التفاصيل الكاملة لظروف اعتقاله والدعوى المقامة ضد الجبوري بشأن اتهامه بقتل أبناء عشيرة الجبور في مطلع تسعينيات القرن الماضي.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، العميد سعد معن، في تصريح لوكالة "الفرات نيوز"، إنه "تم إيداع الجبوري في أحد السجون التابعة لوزارة الداخلية بناء على قرار قاضي المحكمة التي امتثل أمامها بشأن القضية المقامة ضده كونه مطلوبا لها".
يذكر أن الجبوري صدرت بحقه مذكرة اعتقال في العام 2008، لمشاركته في قتل عدد من أفراد عشيرة الجبور إبان حكم النظام البائد.
ومشعان ركاض ضامن الجبوري، مطلوب من شرطة الانتربول الدولية واسمه وصورته والتهمة الموجهة له على موقع الانتربول منذ سنوات وحتى اليوم هي "اختلاس المال العام والاستفادة من منصبه كعضو في الجمعية الوطنية". وتعود هذه التهمة إلى اختلاس أموال تزويد الجيش بالأغذية. حسب موقع الانتربول.
من جانبه، ذكر المدعي بالحق الشخصي ضياء مضحي الجبوري لوكالة "البغدادية نيوز" أن مذكرة قبض أصدرتها السلطة القضائية في العام 2008 بحق مشعان الجبوري لمشاركته في قتل أبناء عشائر الجبور في تسعينيات القرن الماضي بناء على دعوى قدمها ضده العضو السابق في مجلس النواب عمر هيجل وعائلات الضحايا الآخرين الذين أعدمهم النظام السابق.
وأوضح الجبوري أن من بين الضحايا والد المدعي وكذلك والد النائب السابق عمر هيجل، إضافة إلى 15 آخرين تم تنفيذ أحكام الإعدام بحق ذويهم بتهمة الإعداد لعملية انقلاب ضد الحكم آنذاك.
وأضاف أن الأجهزة الأمنية نفذت مذكرة القبض واعتقلت الجبوري، أمس، لدى مراجعته في قضية سابقة متهم بها تتعلق بالنزاهة، وأودعته في مركز شرطة الصالحية لحين عرضه على قاضي التحقيق.
يذكر أن المحكمة الجنائية العليا في العراق أصدرت في العام 2010 حكماً بالسجن عامين على سبعاوي إبراهيم الحسن، شقيق رئيس النظام السابق صدام حسين، في قضية إعدام عدد من أبناء عشيرة الجبور، فيما برّأت الأخ غير الشقيق لصدام وطبان إبراهيم الحسن من التهمة نفسها.
وأصدر رئيس المحكمة الجنائية العليا القاضي محمد عبد الصاحب حكماً بالسجن عامين على سبعاوي وسكرتير صدام الخاص عبد حميد حمود.
وحسبما أكد القاضي عبد الصاحب أن المحكمة برّأت كل من وطبان، ومرافق صدام كمال مصطفى، والرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية أحمد حسين خضير من التهم.
وقال ضابط سابق في حماية صدام طالباً تعريفه بكنيته أبو مريم الجبوري، خلال المحاكمة التي جرت في كانون الأول عام 2010، إن عملية الانقلاب التي خطط لها وقادها أحد زملائه أعقبتها حملة اعتقالات واسعة تركزت على جميع عناصر الحماية من عشيرة الجبور الذين أعدم عدد كبير منهم بتهمة التورط بالعملية، فيما أجبر الآخرون من دون استثناء على الاستقالة من الحرس الجمهوري وجهاز الأمن الخاص الذي كان يقوده قصي نجل صدام حسين.
وروى الجبوري انه في أول عرض للجيش أقامه صدام بعد انسحاب العراق من الكويت عام 1991، حاول النقيب سطم الجبوري، وهو من عشيرة الجبور في قضاء الشرقاط ومن منتسبي الفوج الثالث من الحماية الخاصة بالرئيس، إدخال دبابة محشوة بالأسلحة والقنابل ضمن رتل كتائب الدبابات المعدة للعرض، وكان يخطط لأن تقوم المجموعة التي يقودها داخل الدبابة بقصف المنصة التي سيكون فيها صدام لتحية المشاركين في العرض، لكن النظام المتبع في تدقيق القطع المشاركة كان من خطوط تفتيش عدة أدت إلى كشف الدبابة المتسللة وضبط الأشخاص المسؤولين عن الخرق، بحسب ?لجبوري الذي قال إنه لا يتذكر عدد من أعدموا واعتقلوا، لكن تم إعدام عدد غير قليل من الضباط ومن رتب أخرى.
وكانت محكمة النزاهة قد برأت مشعان الجبوري في وقت سابق من تهم تتعلق بالفساد واستغلال السلطة حينما كان عضوا في الجمعية الوطنية.
 
البرلمان يناقش اليوم استهداف القضاء التركماني
حث دولي على احتواء العنف في "الطوز".. ودولة القانون: الأزمة محلية
بغداد – طريق الشعب:
في الوقت الذي أعلن فيه البرلمان انه سيناقش اليوم الخميس الأوضاع الأمنية المتدهورة في قضاء طوزخورماتو ذي الغالبية التركمانية، والشروع بالقراءة الأولى لقانون حقوق التركمان، حث مبعوث الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، على تحقيق تنسيق وثيق بين القوات الأمنية وسكان قضاء طوزخورماتو لاحتواء العنف في المدينة، غير أن ائتلاف دولة القانون أكد عدم قدرة الأمم المتحدة على وضع الحلول لتلك الاستهدافات كون الأمر يجب أن يحسم بين القوى السياسية أولا.
ووقعت هجمات عنيفة في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين أدت إلى مقتل العشرات من أبناء القضاء.
وذكر بيان لدائرة البرلمان الإعلامية، أمس الأربعاء، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "جدول أعمال الجلسة يتضمن مناقشة استهداف المكون التركماني في قضاء طوزخورماتو ومناطق شمال بغداد والقراءة الأولى لمشروع قانون حقوق التركمان".
ويشهد قضاء الطوز ذو الغالبية التركمانية بين فترة وأخرى تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة يذهب ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى، وكان آخر تلك الخروق وقوع انفجارين قبل أيام، أسفرا عن مقتل وإصابة نحو 100 شخص.
وكان من المقرر أن تشهد الجلسة استضافة قائدي عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير كامل وعمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي والقادة الأمنيين المسؤولين في عدد من المناطق، لكنهم امتنعوا عن الحضور للمجلس، بحسب مصدر أمني.
ووافق مجلس الوزراء في 19 شباط من العام الجاري على إحالة مشروع قانون حقوق التركمان إلى مجلس شورى الدولة.
كما وافقت لجنة حقوق الإنسان النيابية، في وقت سابق، على عرض مشروع قانون حقوق التركمان للقراءة الأولى.
من جهة أخرى، قال مبعوث الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف لـ"شفق نيوز" على هامش حضوره، معرضا للصور الفوتوغرافية يوثق ما يتعرض له قضاء الطوز في مجلس النواب أن "التهديد الذي يتعرض له القضاء هو تهديد للمجتمع العراقي وان الوضع الأمني فيه بيد القوات العراقية".
وأضاف أن "قائمة الاحتياجات الإنسانية التي تحتاجها المدينة تنضم إلى التحديات التي يواجهها العراق". وطوزخورماتو من المناطق المتنازع عليها، وتم الاتفاق نهاية 2009 على أن تكون إدارة ملف الأمن فيه بصورة مشتركة بين أربيل وبغداد.
وقال ملادينوف إن "الوضع في الطوز لا يمكن أن يستمر إلى وقت طويل"، مضيفا "إنني واثق من أن الحكومة العراقية ستقوم بواجبها الدستوري لحماية أهالي طوزخورماتو".
وحث ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جميع الجهات السياسية على "التعاون في ما بينهم لان الإرهاب لا يوجه ضد احد معين وإنما للجميع".
من جانبه، اتهم النائب والقيادي في ائتلاف دولة القانون، كمال الساعدي دولا إقليمية بالوقوف وراء ملف الاستهدافات المتكررة لقضاء طوزخورماتو ومحاولة إفراغ التركمان منه، في وقت أكد فيه على عدم قدرة الأمم المتحدة على وضع الحلول لهذه الاستهدافات كون الأمر يجب أن يحسم بين القوى السياسية أولا.
وقال الساعدي في تصريح لوكالة محلية، أمس، "قضية طوزخورماتو ليست محلية بالرغم من انه قضاء صغير يدخل ضمن الصراع داخل العراق والتدخل الإقليمي ويدخل ضمن محاولات اللعب بين المكونات العراقية لضرب المسيحيين والايزيديين وضرب التركمان".
وأوضح الساعدي أن "هنالك محاولات لإفراغ طوزخورماتو لأهداف ديموغرافية "، مبينا أن "ملف الطوز يمثل الجانب السياسي وهو مرتبط بلعبة إقليمية ولا شك أن حل جزء منه أمني والآخر سياسي".
وأضاف انه "ينبغي التحدث مع إقليم كردستان بشأن هذا الوضع "، متسائلا "هل من الممكن أن يصبح التركمان لعبة أمنية وعلى المستوى السياسي لأن الملف يكشف حقيقة الصراع الدائر في العراق".
وأكد أن "الأمم المتحدة لا يمكنها أن تقدم حلا للحكومة العراقية والقوى السياسية هي من تقدم حلا شرط أن يبتعد الساسة عن التلاعب بالدم العراقي لأن هذا عمل يخلو من أي أخلاق".
وكانت الحكومة العراقية قد أوفدت لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الحكومة حسين الشهرستاني في الصيف الماضي للوقوف على أسباب تكرار الهجمات.
وأعلنت اللجنة عن ان طوزخورماتو مدينة منكوبة إضافة إلى قرار تشكيل فوج طوارئ من أهالي المدينة حصرا، وكذلك تشكيل قوة شعبية مسلحة قوامها بين 500 و 700 شخص من التركمان لحماية القضاء على غرار والصحوات.
 
 
 
أسماء ومواقف...
تعطيل القوانين الأمنية!
 
حمل خالدي الأسدي النائب عن ائتلاف دولة القانون، مجلس النواب مسؤولية تعطيل القوانين التي تتعلق بالجانب الاستخباري. وقال إن "تعطيل الكثير من التشريعات الخاصة بدعم الجهد الاستخباري أزم مهمة القوات الامنية في دحر الارهاب، ولو شرعت تلك القوانين في البرلمان لما احتجنا لكل هذه الاموال والجهود والاحتكاك بين القوات الأمنية والجماعات المسلحة". ولفت الى أنه "يحق للمواطن أن يقاضي مجلس النواب بكل أعضائه وهيئة الرئاسة، لفشلهم في تشريع هذه القوانين التي تحمي ارواح المواطنين، والتي ضيعت الفرصة أمام القوات الامنية للقضاء ع?ى الارهاب".
 
 
إنهاء ملف النفط
 
دعا النائب بهاء الاعرجي رئيس كتلة الأحرار، الحكومتين الاتحادية وإقليم وكردستان، إلى إنهاء ملف النفط وفقاً للدستور. وقال إننا "لا نريد من هذه المشكلة ان تكون سبباً في تأخير إقرار الموازنة العامة لسنة 2014 التي هي قوت العراقيين ومصدر خدماتهم وأمنهم". وبيّن أن "الدستور كان واضحاً بالصلاحيات المشتركة، في حين كل طرف يلتزم بالمواد التي تحقق مصلحته ولا يلتزم بعكسها، وعلينا ان لا نتعامل مع الدستور بانتقائية". وذكر إنه "بصراحة أقولها لماذا قبل كل انتخابات تكون أزمة بين الحكومتين، إذن السبب هو سياسي قبل كل شيء".
 
 
دوافع سياسية وانتخابية
 
رجح النائب عن التحالف الوطني فالح الساري، ان تكون وراء قرار ابعاد وزير المالية وكالة، دوافع سياسية ومالية. وقال إن "قرار مجلس الوزراء الاخير والقاضي بإعفاء وزير التخطيط علي شكري من ادارة وزارة المالية بالوكالة، اثار حفيظة عدد من اعضاء مجلس النواب وعلى رأسهم اعضاء اللجنة المالية النيابية"، مشيرا الى ان "القرار يحمل صبغة سياسية وانتخابية فضلا عن خرقه للقانون". واكد ان "القرار يدخل في خانة خرق القانون والاعراف السياسية، هو بان تكون وزارتان لجهة سياسية في ان واحد في ظل انتخابات فيها امتيازات".
 
قانون الاحزاب
 
حملت النائبة عن كتلة الحل نورة سالم البجاري، الكتل الكبيرة مسؤولية تأخير اقرار قانون الاحزاب، لافتة الى أن بعض الجهات تعطل تشريع القانون خشية فضح مصادر تمويلها. وقالت إن "الكتل الكبيرة في البرلمان هي المسؤولة عن تأخير اقرار قانون الاحزاب الذي من شأنه تنظيم الحياة السياسية في البلد"، مشيرة الى أن "بعض الجهات عطلت تشريع قانون الاحزاب لأنه سيفضح مصادر تمويلها الداخلية والخارجية". وأضافت أن "بعض الكتل السياسية تستغل المال العام لأغراضها الحزبية والدعايات الانتخابية، لذلك عملت على تعطيل القانون".

ص3

رفض طلبين لاستيراد ألعاب تحفز على العنف
بغداد – وكالات:
رفض الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط طلب شركتين لاستيراد العاب بلاستيكية محفزة على العنف،عازياً رفض الطلبين الى خطة البلد لتقنين تداول هذه الألعاب.
وقال مصدر مسؤول في الجهاز لوكالة (دنانير) ان هنالك إجراء بمنع هذه الألعاب وعدم السماح بدخولها الى الأسواق.
وبين ان طلبين قدما الى الشركات الفاحصة لاستيراد هذه الألعاب، مشيراً الى ان الطلبين ردا ولم نشهد دخول أية شحنة من هذه الألعاب الى البلد.
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، قد وجهت، بمنع تداول العاب الأطفال المحرضة على العنف.
وقال بيان للأمانة العامة، إنه "صدر توجيه في كتاب رسمي عبر دائرة المتابعة والتنسيق، إلى مجلس الوزراء ومكتب القائد العام للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، بمنع تداول العاب الأطفال المحرضة على العنف".
 
بلدروز في حاجة الى 36 الف لتر من النفط الأبيض يومياً
ديالى – وكالات:
كشف رئيس المجلس المحلي لقضاء بلدروز بمحافظة ديالى مؤيد نوروز، ان لجنة الطاقة بالمجلس تمكنت من تجهيز سبعة الاف بطاقة من اصل خمسة عشر الف تشكل عدد البطاقات الموجودة في القضاء بمادة النفط الابيض، فيما اكد الحاجة الى ستة وثلاثين الف لتر يوميا لسد احتياجات القضاء بشكل كامل.واضاف نوروز لوكالة (الاخبارية للانباء): ان حاجة القضاء تكمن الى ستة وثلاثين الف لتر يوميا من مادة الوقود الابيض لنتمكن من تغطية ثمانية الاف بطاقة لايزال ينتظر اصحابها الحصول على حصصهم المقررة من هذه المادة التي زاد الطلب عليها لبرودة الاجواء ?لال هذه الايام . وقال نوروز: خاطبنا دائرة المنتوجات النفطية ومجلس المحافظة وبشكل رسمي لتزويدنا بالنفط الابيض بشكل يومي لغرض سد حاجة مواطنينا الذين ينتظر الكثير منهم دوره بعد ان شهدت ايام الشتاء الحالي برودة الاجواء بشكل كبير مما يتطلب توفره في المنازل بصورة مستمرة. واوضح: ان المجلس المحلي يبذل جهودا كبيرة في سبيل تحقيق اكبر قدر ممكن من العدالة في التوزيع بالتنسيق مع الجهات المعنية وضمان شمول اكبر عدد من المواطنين.
 
 
 
الكشف عن مخطط لجعلها عاصمة لـ"داعش"
إخلاء الدوائر الرسمية في تكريت لليوم الثاني على التوالي
متابعة "طريق الشعب"
أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أمس الأربعاء، أن القوات الأمنية أخلت الموظفين والمراجعين من عدة دوائر حكومية في تكريت لليوم الثاني على التوالي، عازيا سبب ذلك الى ورود معلومات تفيد بوجود استهداف "إرهابي" لتلك الدوائر.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية قامت، صباح أمس، باخلاء الموظفين من محكمة استئناف صلاح الدين ومديرية الصحة ودائرة الرعية الاجتماعية ومديرية التخطيط ومديرية رعاية القاصرين في تكريت، بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود استهداف لها". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عملية إخلاء الموظفين صاحبتها إجراءات أمنية مشددة حول تلك الدوائر الرسمية"، لافتاً الى أن "القوات الأمنية أبلغت موظفي الدوائر المهددة بعدم الدوام لمدة ثلاثة أيام، مع استمرار حظر التجوال في تكريت من الساعة 9 مساءً?ولغاية الخامسة صباحاً".
ويعتبر هذا الإجراء هو الثاني من نوعه الذي يطبق على الدوائر الحكومية في تكريت، حيث أخليت، أمس الأول، دوائر الصحة والكهرباء ومديرية البريد والاتصالات ومديرية الإسكان ومديرية الطرق والجسور من الموظفين على خلفية ورود معلومات تفيد بوجود استهدافات "إرهابية" لها. إلى ذلك، كشف مجلس محافظة صلاح الدين، أمس الأربعاء، عن مخطط لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) لجعل المحافظة عاصمة له، وفيما طالب بتشكيل قيادة عمليات صلاح الدين "لمواجهة المخطط وإجهاضه"، جدد تهديده بتعليق أعماله في حال عدم تلبية مطالبه.
وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد عبد الجبار الكريم خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى مجلس المحافظة إن "القوات الأمنية حصلت على معلومات تؤكد أن تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام يسعى لجعل محافظة صلاح الدين عاصمة له"، مبينا أن "حكومة المحافظة تواصل منذ يومين اجتماعاتها بالقيادات الأمنية لتحليل المعلومات وتدارس الأوضاع للخروج بخطة للتصدي لمخططات الجماعات المسلحة".
وطالب الكريم بـ"تشكيل قيادة عمليات صلاح الدين للتصدي للإرهاب بفاعلية"، معربا عن اعتقاده بأن "توحيد القيادات الأمنية سيقضي على نسبة 80 بالمئة من الأزمة الراهنة".
وهدد رئيس مجلس محافظة صلاح الدين بـ"تعليق أعمال المجلس وعضوية أعضاءه في حال عدم تلبية مطالبه بتشكيل قيادة عمليات صلاح الدين".
وكان مجلس محافظة صلاح الدين هدد، الاثنين الماضي، الحكومة الاتحادية بتعليق عمله إذا لم تستجب لمطلبه القاضي بتوحيد القيادات الأمنية بالمحافظة، متهما القائد العام للقوات المسلحة ووزيري الدفاع والداخلية بـ"تجاهل مطالبه"، وتعمد القيادات الأمنية بـ"تضليله".
 
10 آلاف شخص ضحايا الحوادث المرورية في الإقليم خلال 2013
السليمانية – وكالات:
أعلنت مديرية المرور العامة في إقليم كردستان، أمس الأربعاء، أن العام الحالي 2013، شهد مصرع وإصابة 10780 شخصا بحوادث مرورية في مناطق متفرقة من الإقليم، وعزا السبب إلى السرعة العالية في قيادة السيارات، فيما أكدت أنها تسعى لتقليل الحوادث المرورية من خلال نصب كاميرات مراقبة على الطرق الخارجية.
وقال مدير إعلام مرور إقليم كردستان العميد قادر صديق لوكالة (المدى برس)، إن "الحوادث المرورية التي شهدتها مدن إقليم كردستان خلال العام الحالي 2013، أدت إلى مصرع 780 شخصا وإصابة 10 آلاف آخرين بجروح متفاوتة"، مؤكدا أن "محافظة أربيل سجلت مصرع 285 شخصا وإصابة 3803 أشخاص". وأضاف صديق أن "محافظة السليمانية شهدت مصرع 200 شخص وإصابة 2538 آخرين بحوادث مرورية في عموم مناطقها"، مشيرا إلى أن "محافظة دهوك سجلت خلال العام الحالي 2013، مصرع 211 شخصا وإصابة 3485 آخرين".
وتابع صديق أن "أقضية ونواحي شهدت أيضا حوادث مرورية إذ شهد قضاء سوران مصرع 28 شخصا وإصابة 248 آخرين وفي منطقة كرميان تم تسجيل مصرع 30 شخصا وإصابة 316 شخصا"، لافتا إلى أن "منطقة رايران شهدت مصرع 19 شخصا وإصابة 149 آخرين بجروح".
وعزا صديق أسباب ارتفاع الحوادث المرورية في الإقليم إلى "السرعة في قيادة السيارات وخاصة على الطرق"، مؤكدا أن "هناك مساع من قبل مديريات المرور العامة في الإقليم لخفض معدلات الحوادث المرورية من خلال نشر كاميرات مراقبة السرعة ورفع مستوى تأمين الطرق الداخلية والخارجية لمدن ومناطق الإقليم".
وكانت مديرية مرور محافظة السليمانية أعلنت في الـ(8 كانون الثاني 2013)، عن مصرع 505 أشخاص جراء الحوادث المرورية في المدينة خلال السنتين الماضيتين.
 
مجلس بغداد وحكومتها يستمعان لمطالب متظاهري الحسينية
بغداد – وكالات:
أعلن مجلس محافظة بغداد، أمس الأربعاء، أن متظاهري ناحية الحسينية طالبوا "بتحويل ناحية الحسينية الى قضاء مع توفير الخدمات والبنى التحتية"، وبين أن "ناحية الزهور ستكون مركز القضاء كما سيتم استحداث ناحيتين له".
في حين أكد أنه "سيصوت على المقترح نهاية كانون الثاني المقبل".
وقال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض لوكالة (المدى برس)، بعد لقائه ممثلي متظاهري منطقة حسينية الراشدية، في مقر مجلس محافظة بغداد، "حضر عدد من ممثلي ناحية الحسينية الى مجلس محافظة بغداد وبحضور وزير البلديات عادل مهودر ومحافظ بغداد علي محسن التميمي وعدد من الشخصيات وتم الاستماع الى مطالبهم".
مبينا أن "مطالبهم كانت متعلقة بالخدمات والبنى التحتية لمنطقة الحسينية وكان المطلب الرئيسي هو تحويل ناحية الحسينية الى قضاء بالإضافة الى استحداث نواحي تابعة لها".
وأضاف العضاض أنه "سيكون مركز قضاء الحسينية هو ناحية الزهور واستحداث ناحيتين لها"، وتابع "كما سيتم فصل ناحية الراشدية ليكون هناك خط فاصل ما بين قضاء الحسينية وقضاء الاستقلال"، لافتا الى أن "هذا المقترح سيتم عرضه على مجلس المحافظة والنتيجة ستعلن نهاية الشهر الأول من عام 2014".
ومن جانبه، قال محافظ بغداد علي التميمي "نشكر كل المتظاهرين لأدبهم وأخلاقهم العالية وإحساسهم بالمسؤولية وأسلوبهم الحضاري بأن يكون لهم ممثلون لتظاهراتهم"، واصفا الممثلين بأنهم "أشخاص واعون للقوانين والتعديلات الجديدة".
وأضاف التميمي "نحن كمحافظ بغداد ووفق التعديل الأخير للقوانين قدمنا مقترحا بتحويل ناحية الحسينية الى قضاء"، مبينا "الآن الكرة بملعب مجلس محافظة بغداد لكن أعضاء مجلس المحافظة مقتنعون بتحويل الحسينية الى قضاء"، مؤكدا أنه "نهاية شهر كانون الثاني المقبل ستكون هناك جلسة لهذا الغرض ومن ثمة سيكون التصويت على تحويلها الى قضاء لكبر عددها وأيضا لزيادة الخدمات فيها".
يذكر ان أقضية أطراف العاصمة بغداد هي الطارمية والتاجي وأبو غريب والمحمودية والمدائن.
 
دار السياب في البصرة منتدى ومتحف
البصرة – وكالات:
أعلنت الحكومة المحلية في البصرة، أمس، عن إنجاز مشروع إعادة بناء دار الشاعر بدر شاكر السياب وتحويلها الى متحف يضم تركته الشعرية وبعض مقتنياته الشخصية ومنتدى لإحياء المناسبات الثقافية.
وقال مستشار المحافظ لشؤون التراث والآثار هاشم محمد علي العزام لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مشروع إعادة بناء دار الشاعر الراحل بدر شاكر السياب وتحويله الى منتدى ومتحف قد أنجز"، مبيناً أن "بعض مواد البناء التي استخدمتها الشركة المحلية المنفذة هي مواد قديمة ونادرة، وذلك من أجل الحفاظ على الطابع التأريخي للدار، فعل سبيل المثال لم يعد خشب (الجندل) متوفراً في الأسواق، ولهذا تم الحصول على قطع منه من بيوت تراثية مهدمة".
وتعتبر دار السياب من البيوت الأثرية كونها بنيت في عام 1800، وبحسب قانون الآثار العراقي فان المباني التي يعود وجودها إلى ما قبل 200 سنة تعتبر مواقع أثرية، وما دونها تصنف على أنها تراثية إذا كانت تتميز بمواصفات معينة. ولفت العزام الذي كان مديراً لهيئة الآثار والتراث في البصرة الى أن "الحكومة المحلية قررت تخصيص غرفتين من الدار لتكون متحفاً يضم تركة السياب الشعرية، بما فيها قصائد كتبها بخط يده، فضلاً عن بعض مقتنياته الشخصية"، مضيفاً أن "بقية أجزاء الدار ستكون منتدى يخصص لاستضافة فعاليات ثقافية ومهرجانات شعرية"?
وأشار العزام الى أن "الدار تم استلامها بشكل أولي من الشركة المنفذة، ومن المقرر أن تصل بعد أيام لجنة من وزارة السياحة والآثار لغرض التوقيع على محضر استلام الدار بشكل نهائي".
 

تقرير...
اتحاد الطلبة العام يؤكد وجود ممارسة تستهدف منع الاختلاط في الجامعات
طلبة: محاولات من قبل رئاسة المستنصرية للفصل بين الجنسين
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
طالب عدد من طلبة الجامعة المستنصرية، منظمات المجتمع المدني بالتدخل بشأن إيقاف مضايقات الحرس الجامعي الموجهة ضدهم.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال سيف علي طالب في كلية الآداب قسم فلسفة بالجامعة في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ان "الحرس الجامعي يتدخل في شؤون الطلبة"، مبينا أنهم "يمنعون الطلبة الذين لا يلتزمون بالزي من الدخول للجامعة".
وأضاف علي أن "تدخلات الحرس وصلت إلى حد الفصل بين الجنسين داخل الحرم الجامعي"، مشيراً إلى ان "كثيراً من الطلبة يتم اعتقالهم يوميا نتيجة قيام طالبة وطالب بالمصافحة بالأيدي من قبل رجال الأمن بتهمة الإخلال بالآداب العامة".
ورأى ان "هذه التهم جميعها باطلة وليست قانونية"، مستدركا بالقول أن "الطلبة سيخرجون بتظاهرات عارمة احتجاجا على الأساليب التي تمارسها رئاسة الجامعة". 
ومنع رجال الأمن الجامعي "طريق الشعب" من إجراء مقابلات مع الطلبة في الجامعة المستنصرية على الرغم من حصولها على موافقات رسمية.
وتعد الجامعة المستنصرية إحدى الجامعات الحكومية، وتقع في جانب الرصافة من العاصمة بغداد، وتضم 13 كلية معظمها في جانب الرصافة، باستثناء كلية الطب وكلية طب الأسنان لوجودهما قرب مستشفيات تعليمية في جانب الكرخ من العاصمة بغداد.
إلى ذلك، قالت عضو مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق فاطمة ماجد، في تصريح لـ"طريق الشعب"، "نحن في اتحاد الطلبة رصدنا هذه الظاهرة منذ سنوات، وخاصة في جامعات المحافظات الجنوبية، وبعض الجامعات في بغداد".
وأكدت ماجد ان "هناك تدخلا واضحا وملموسا من قبل رجال الأمن الجامعي في شؤون الطلبة، وهذا جاء نتيجة أوامر عمادات الكليات التي منحتهم صلاحية تسمح لهم بالحد من حريات الطلبة".
وأضافت ان "عمادات الكليات تفرض سياسة منع الاختلاط بين الجنسين، بسبب تعرضها للهيمنة من قبل قوى متنفذة في الدولة".
وزادت أن "هناك معلومات حصلنا عليها بوجود تعليمات وصلت إلى عمادات الكليات، تحث على منع الاختلاط بين الجنسين في الوسط الطلابي، وان كانت تلك التعليمات غير رسمية، فسوف تعممها العمادات على رجال الأمن"، مبينة ان "هناك قاعدة ثابتة ان رجل الأمن يستمد صلاحيته من العميد".
ورأت أن "الحراك الطلابي هو من يغير القوانين والأنظمة الضيقة التي تقيد الحرية"، مشددة على ضرورة ان "يتحرك الطالب الى تحصيل حقوقه وحرياته".
ودعت ماجد الى "ضرورة منع الأمن سواء المسلح أو المدني من التدخل بحريات الطلبة"، موضحة أن "الثغرة التي يستند عليها الأمن في ملاحقتهم للطلبة يربطونها باتجاه الإخلال بالمصلحة العامة أو بالآداب العامة".
وامتنعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من الإدلاء بأي رد على تساؤلات تدخل رجال امن الجامعات، وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بأعضاء لجنة التعليم النيابية ولكنها لم تتمكن من الحديث مع أحدهم.
وبحسب مراقبين، فان هناك اتفاق بين جهات متنفذة في البلاد تحاول فرض سياسة تعليمية جديدة وبدأت في تطبيقها بدون إشعار الرأي العام.
وقررت كلية "المعارف" الجامعة الأهلية في محافظة الانبار مؤخرا فصل الجنسين.
وأفاد عدد من طلبة الجامعة بأن "معاناة صعبة يعاني منها الطلبة جراء هذا القرار من مضايقات وحتى منع الطلبة المتزوجين من الالتقاء مع زوجاتهم الطالبات داخل الحرم الجامعي"، مؤكدين ان "هذا القرار فردي من قبل عمادة الكلية وليس بإيعاز أو بعلم وزارة التعليم العالي التي نطالبها بالتدخل لإلغاء القرار".
من جانبه، عزا مصدر مقرب في عمادة الجامعة القرار الى "الحفاظ على العادات والتقاليد".
وكلية "المعارف" الجامعة، هي جامعة أهلية عراقية تقع في محافظة الانبار، وتحديدا في المدخل الشرقي لمدينة الرمادي، منحتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاعتراف الرسمي في 4/10/1993. وتشرف وزارة التعليم العالي عليها إشرافا مباشرا من حيث الاعتبارات الأكاديمية والعلمية، وكذلك تخضع للرقابة المالية رسميا كإحدى مؤسسات الدولة.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي امتنعت عن "التدخل" بشأن قرار عمادة كلية المعارف، وبحسب ما أفاد به المتحدث باسم وزارة التعليم، قاسم محمد، فان "هذا الأمر ليس صادرا من الوزارة".
وبين محمد ان "هذا القرار خاص بالكلية"، موضحا ان "كلية المعارف من الكليات الأهلية المعتمدة لدى وزارة التعليم".
ولفت المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الى ان "جميع الكليات الأهلية هي مستقلة ماليا وإداريا"، مشيرا الى ان "دور الوزارة هو الإشراف وتقويم عملها ولا تدخل في كل تفاصيلها".
 

ص 4
 
 
الصين تؤكد وقوع حادث مع سفينة حربية أمريكية
 

بكين – وكالات:
أكدت الصين يوم أمس، وقوع حادث بين سفينة تابعة للبحرية الصينية وسفينة حربية أمريكية في بحر الصين الجنوبي بعدما أعلنت واشنطن أن حاملة صواريخ أمريكية موجهة تفادت الاصطدام بسفينة حربية صينية على مقربة منها. وقال خبراء إن تفادي الاصطدام بين الطراد الأمريكي كاوبنز وسفينة تابعة للبحرية الصينية تعمل بالقرب من لياونينغ حاملة الطائرات الصينية الوحيدة قد يكون أخطر حادث بين البحريتين الأمريكية والصينية في بحر الصين الجنوبي منذ عام 2009. وقالت وزارة الدفاع الصينية إن السفينة الصينية كانت تقوم بدوريات معتادة حين "التقت"?السفينتان. وذكرت الوزارة في بيان على موقعها على الانترنت "خلال اللقاء تصرفت سفينة البحرية الصينية بشكل لائق وفقا لأعراف البروتوكول الصارمة". وتابع البيان "جرى اطلاع وزارتي الدفاع على الوضع من خلال القنوات المعتادة وأجريت الاتصالات اللازمة". وقالت واشنطن الأسبوع الماضي ان سفينتها اضطرت للمناورة لتفادي الاصطدام بسفينة صينية في الخامس من الشهر الجاري.
 
 
 
******
 
 
هيومن رايتس ووتش تدعو الرياض للكف عن ارهاب الناشطين
 

الرياض – وكالات:
طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الحكومة السعودية بوقف ترهيب الناشطين الهادف الى وقف الانتقاد الذي يطال الحكومة في مجال الحريات الأساسية. وأضافت المنظمة بأن السعودية تخشى انتقال عدوى الربيع العربي إليها. وأفادت المنظمة بأن الناشطين وجدوا في وسائل الإعلام الحديثة وسيلة للتعبير عن قلقهم إزاء هذه الانتهاكات. ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش السعودية الى وقف "ترهيب" الناشطين وتبني قانون عقوبات ينسجم مع معايير حقوق الإنسان، وذلك في تقرير صدر الأربعاء. ولاحظت المنظمة الحقوقية ان السعودية كثفت حملتها ضد ناشطي حقو? الانسان منذ بدء الربيع العربي، معتبرة ان "الحكومة السعودية تضاعف جهودها منذ بداية 2011 لاسكات وترهيب" ناشطيها.
واعتبرت المنظمة  أن المنع من السفر وعمليات الطرد وحملات التشويه والاعتقالات والملاحقات القضائية تعتبر إجراءات ترهيب، لافتة الى ان المملكة تخشى انتقال عدوى الربيع العربي اليها.
 
 
********
 
 
سلة الأخبار ...
 
تسريع عمليات تفريغ
معتقل غوانتانامو
 
وكالات:
أعلنت الولايات المتحدة في مؤشر إلى تسريع محاولاتها لتفريغ معتقل غوانتانامو من السجناء، نقل معتقلين اثنين إلى السعودية بعد أيام قليلة على ترحيل جزائريين اثنين إلى الجزائر. وأفادت وزارة الدفاع في بيان لها، أن "البنتاغون أعلن نقل سعد محمد حسين قحطاني وحمود عبد الله حمود من مركز الاعتقال في غوانتانامو إلى الحكومة السعودية".
وتابع البيان أن "الولايات المتحدة نسقت مع الحكومة السعودية للحرص على أن تحترم عمليات النقل سياستنا المتعلقة بالمعاملة الإنسانية وأن تتم في إطار أمني مناسب".
 
جنوب السودان :الضحايا بالمئات
 
وكالات:
تتضارب الأنباء بشأن عدد قتلى المعارك المتقطعة التي تشهدها جوبا عاصمة جنوب السودان، إذ قال دبلوماسيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تلقت تقارير من مصادر محلية بجنوب السودان تفيد بمقتل ما بين 400 و500 شخص وجرح زهاء 800 آخرين في الاضطرابات الأخيرة، وقالت الحكومة إنها اعتقلت عشر شخصيات سياسية كبيرة في أعقاب محاولة "انقلاب فاشلة". واستند الدبلوماسي إلى تقديرات أدلى بها رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة إيرف لادسو في جلسة إحاطة مغلقة لمجلس الأمن.
 
نيودلهي تـُصعد رداً
على استفزاز امريكي
 
وكالات:
قامت السلطات الهندية بإزالة الحواجز الأمنية التي تستخدم لتقييد حركة المرور أمام السفارة الامريكية في نيودلهي، في خطوة تبدو متصلة بخلافات متصاعدة بين البلدين على خلفية أسلوب معاملة دبلوماسية هندية القي القبض عليها في الولايات المتحدة بتهمة تزوير تأشيرة سفر لمربية في منزلها. وكان مسؤولون هنود قد الغوا في وقت سابق لقاءات كانت مقررة مع وفد برلماني أمريكي يزور الهند لمدة أسبوع. وقامت الشرطة الأمريكية باعتقال اجلدي اثناء توصيلها لابنتها إلى المدرسة حيث تم تقييدها على الملأ وتفتيشها ذاتيا.
 
معاملة غير إنسانية للمهاجرين في جزيرة لامبيدوزا
 
وكالات:
اثارت لقطات تظهر إجبار بعض المهاجرين على خلع ملابسهم في العراء بغرض رشحهم بالمياه لمنع اصابتهم بالجرب، في مركز لاستقبال المهاجرين بجزيرة لامبيدوزا استياء الايطاليين والمجتمع الدولي ودفعت رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا إلى الاعلان عن فتح تحقيق في الحادث.
اما مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فأكدت من جهتها أن ايطاليا لا تزال تسيء معاملة المهاجرين الذين يصلون إلى جزيرة لامبيدوزا مطالبة السلطات بنقلهم من الجزيرة التي باتت مكتظة بأعداد كبيرة منهم.
 
 
*******
ثورات الربيع العربي تتبرأ من جماعة الإخوان
القاهرة تحبط محاولات "إخوان ليبيا"

القاهرة – وكالات:
أكدت الحكومة المصرية أنها لن تسمح بأيّ حال من الأحوال بأن تقوم أطراف أيّا كانت بنشاط مناوئ للدولة الليبية ولمصالح وتطلعات الشعب الليبي انطلاقا من الأراضي المصرية مثلما لا تسمح مصر لأيّ طرف بالتدخل في شؤونها الداخلية.
وقال السفير هاني صلاح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، على صفحة الحكومة المصرية الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن موقف الحكومة المصرية يأتي "انطلاقا من ثوابتها السياسية في احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها، واحترام إرادة الشعوب، واحتراما لثورة السابع عشر من فبراير الليبية المجيدة التي دعمتها مصر في سياق مساندتها لخيارات الشعب الليبي، سواء في ثورته ضدّ النظام السابق أو في اختياره لمساره السياسي في الفترة الانتقالية عقب الثورة".
تأتي تصريحات صلاح ردّا على محاولات جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا التأثير من داخل المؤتمر الوطني الليبي (البرلمان) على العلاقات بين مصر وليبيا بهدف زعزعة حالة الوفاق السياسي بين البلدين، في إطار مساعيها الرامية إلى دعم جماعة الإخوان المسلمين في مصر للعودة من جديد إلى سدّة الحكم. مع الإشارة إلى أن المؤتمر الوطني وإن كان عدديا ليس في صالح الإخوان إلا أن الجماعة تمكنت من استقطاب عدد مهمّ من المستقلين ممّا جعلها مؤهلة للتأثير عليه سياسيا.
وكانت لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام (البرلمان) قد اعتبرت ظهور أحمد قذاف الدم منسق العلاقات الليبية المصرية السابق في وسائل إعلام مصرية تحريضا على ثورة السابع عشر من شباط وعلى زعزعة الأمن والاستقرار في ليبيا.
واستنكرت اللجنة، في بيان لها أول أمس، تصرّف بعض المسؤولين المصريين بالسماح لـ"قذاف الدم" بالظهور في وسائل الإعلام ووصفته بالتصرف غير المقبول، محذرة من أن مثل هذه التصرفات "من شأنها أن تتسبب بشرخ في العلاقات بين البلدين والإضرار بالمصالح المشتركة بينهما"، بحسب وكالة الأنباء الليبية.
وكانت محكمة مصرية قد برّأت في التاسع من الشهر الجاري قذاف الدم من تهم بينها الشروع في قتل ضابط شرطة على خلفية تبادل إطلاق النار بينه وبين قوة أمنية في آذار الماضي. ويذكر أن إخوان ليبيا حاولوا استغلال ظهور ابن عم معمر القذافي أحمد قذاف الدم في إحدى الشاشات المصرية من أجل تأليب الرأي العام الليبي ضد السلطة المصرية، وإفساد العلاقات بين البلدين.
وكان الإخوان قد عمدوا إلى نشر إشاعة مفادها قطع العلاقات المصرية الليبية وطرد السفير المصري وهو ما نفته الحكومتان المصرية والليبية.
ومن المعلوم أن حكومة علي زيدان تواجه مساعي محمومة من طرف التنظيم لإجهاضها سواء كان ذلك إعلاميا أو من خلال سيطرتها على المليشيات المتشددة، التي تولّى أحد أجنحتها "غرفة ثوار ليبيا" خطف رئيس الحكومة في أكتوبر الماضي.
ويحظى إخوان ليبيا بدعم مالي وإعلامي كبير سواء كان من التنظيم الدولي للإخوان أو من بعض القوى الإقليمية التي تعتبر إخوان ليبيا الأكثر حظا للنجاح في هذا البلد بعد أن فشل حكمهم في مصر وترهلهم في تونس. إلا أنه ورغم هذا الدعم لإنعاش فرع التنظيم في ليبيا إلا أن الجماعة تشهد انكسارا شعبيا ملفتا في الداخل الليبي وهو ما يفسر سعيه المستمر إلى تصدير أزمته إلى الجارة مصر في محاولة منه لفك عزلة التنظيم بهذا البلد الذي لفظ حكم الإخوان. وفي هذا السياق كشفت تقارير استخباراتية مؤخرا عن اجتماع لأنصار الشريعة في كل من مصر ولي?يا وتونس قد عقد برعاية التنظيم الدولي للإخوان في ليبيا لتدارس ما أسموه "الاستراتيجيات المشتركة للعمليات الجهادية في مصر وتونس".
 
 
 
********
المعارضة التونسية تطلب مهلة للتشاور
قبل استئناف الحوار
 
تونس – وكالات:
طلبت المعارضة التونسية مهلة يومين من الرباعي الراعي للحوار الوطني للتشاور قبل استئناف الحوار بشأن تركيبة حكومة غير متحزبة يقودها مهدي جمعة في ما تبقى من المرحلة الانتقالية. وأعلن الاتحاد التونسي للشغل، أحد المنظمات الراعية للحوار، إرجاء جلسة الحوار الوطني إلى غد الجمعة، بعد أن كان من المقرر انعقادها يوم أمس.
وأكد الاتحاد في بيان له أن هذا التأجيل جاء بطلب من أحزاب سياسية معارضة تعمل على عقد اجتماعات بين قياداتها لتحديد موقفها النهائي من الحوار الوطني، بعد تباين في المواقف في مفاوضات السبت الماضي. وتعقد جبهة الإنقاذ الوطني (أكبر ائتلاف معارض في تونس) اليوم الخميس اجتماعا تشاوريا بين رؤساء أحزابها السياسية. يذكر أن 8 أحزاب سياسية معارضة اعترضت على التصويت في جلسة السبت 14 كانون الأول التي أفضت إلى اختيار مهدي جمعة رئيسا للحكومة الجديدة. وقالت إنها ستراجع مواقفها في مشاورات داخلية. واعتبر الأمين العام لإتحاد الشغ? حسين العباسي أن الاعتراض عن التصويت لا يعني بالضرورة الانسحاب من الحوار معلنا أن يوم أمس تم فيه استئناف الحوار الوطني.
 
 
 
*******
روسيا تعرض تأمين اجراء عمليات
تدمير الأسلحة الكيماوية السورية
 
موسكو – وكالات:
قالت وكالة ايتار تاس نقلا عن مسؤول روسي يوم أمس ان روسيا مستعدة لتأمين ميناء اللاذقية والمياه الاقليمية السورية أثناء عملية تدمير ترسانة الاسلحة الكيماوية السورية.
ومن المقرر ان تسلم سوريا مواد سامة قاتلة تستخدم في تصنيع السارين وغاز في.اكس ومواد قاتلة أخرى بموجب اتفاق دولي أبرم بعد هجوم على مشارف العاصمة السورية دمشق في اغسطس اب قتل المئات.
ونقلت الوكالة الروسية الرسمية عن فاسيلي تيتوشكين نائب ممثل روسيا في منظمة الأسلحة الكيميائية قوله "روسيا...قالت انها ستوفر الأمن للاذقية والمياه الاقليمية السورية خلال عملية تدمير الاسلحة الكيماوية".
وقالت روسيا انها ستوفر عربات وتساعد في نقل الاسلحة الكيماوية الى اللاذقية من مواقع اخرى في سوريا كما صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بأن البحرية الروسية مستعدة لمرافقة سفن تزيل المخزونات.
وستدمر الاسلحة الكيماوية السورية على ظهر سفينة امريكية جهزت خصيصا لهذا الغرض نظرا لخطورتها في حالة نقلها الى اي دولة. ولم يتم الاتفاق بعد على المكان الذي سترسو فيه السفينة خلال القيام بهذه المهمة.
 
 
 
********
العفو الدولية: الجوع يهدد عشرات العمال الاجانب في  قطر

الدوحة – وكالات:
دعت منظمة العفو الدولية يوم أمس، السلطات القطرية إلى التدخل لتسوية وضعية العشرات من العمال الأجانب فيما يتعلق بتسديد أجورهم المتأخرة منذ حوالي العام، يأتي هذا في وقت تواجه فيه قطر انتقادات شديدة بشان سوء أوضاع العمالة الوافدة في هذا البلد الذي سيستضيف مونديال 2022، والتي وصلت إلى حد الاتهام بـ"الاستعباد".
ودعت منظمة العفو الدوحة إلى "إيجاد حل لمحنة العاملين في شركة للتجارة والمقاولات (إل تي سي) الذين كانوا يعملون في ظروف ربما وصلت إلى حد أعمال السخرة"، وعددهم يزيد عن ثمانين عاملا من جنسيات مختلفة ومعظمهم من النيباليين. وذكرت المنظمة بان أمينها العام سليل شيتي دعا السلطات اثر زيارة إلى مخيم العمال في منتصف تشرين الثاني في منطقة السيلية الصناعية إلى "إيجاد حل للأوضاع في الشركة" مؤكدا على "أولوية" هذه المسألة.
وقال شيتي في البيان "مر الآن زهاء شهر على زيارتنا لأولئك الرجال الذين وجدناهم يعيشون في ظروف مزرية ولكن معاناتهم لم تنته بعد". وتابع "هؤلاء العمال لم يتقاضوا أجورهم منذ نحو سنة وليس بمقدورهم شراء الطعام كي يبقوا على قيد الحياة". وأنجز العمال أشغال تجهيز الطابقين 38 و39 من برج "البدع" في الدوحة الذي أطلق عليه اسم "بيت كرة القدم القطري" لاتخاذ عدد من اتحادات كرة القدم مقرات لها فيه، وقد انهوا أعمال الإنشاء في منتصف تشرين الأول وهم عالقون منذ ذلك الحين في مخيمهم.
وتتعرض قطر لضغط متزايد من اجل وضع حد لما وصفته منظمات حقوقية بأنه "استغلال" للعمال الوافدين العاملين في المشاريع الإنشائية الضخمة التي تحضر لاستضافة كاس العالم في 2022. غير ان متحدثا رسميا أكد ان حكومة قطر تأخذ هذه "المزاعم والادعاءات بكل جدية و"ستتعامل بشدة مع أي انتهاكات" من قبل الشركات التي لا تحترم قانون العمل، معتبرا في الوقت نفسه ان الاتهامات تنطوي على "تضخيم".
 
 
 
*******
 
 
تقرير ...
 

المزيد من الصحفيين تعرضوا للاختطاف هذا العام
مراسلون بلا حدود: 2013 هو الأسوأ لصحفيي العالم
 
متابعة "طريق الشعب"
يوشك عام 2013 على الانتهاء، وتقول المتحدثة باسم  قيادة منظمة "مراسلون بلا حدود" استرد فرولوف، ان 71 صحفيا و39 مدونا قتلوا خلال العام في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم  من ان"عدد الزملاء الذين فقدوا حياتهم أثناء العمل تناقص قليلا، الا انه ما يزال أعلى من أرقام السنواتـ، التي سبقت عام الذروة 2012". وقد رصدت المنظمة في عام 2012 اعلى مستوى لجرائم قتل الصحفيين، منذ اصدار تقريرها الاول في عام 1995. وتقول فرولوف: "عموما، لم يعد عمل الصحفيين في جميع انحاء العالم آمنا على الاطلاق".
ويشمل هذا ايضا تصاعد معدلات التهديدات او الاعتداءات المسجلة على الصحفيين. وقد بلغ الرقم لهذا العام وفق ما اعلنته المنظمة 2160 حالة. وتضاعف عدد الصحفيين الذين تعرضوا للاختطاف خلال هذا العام، حتى نشر التقرير، مقارنة بالعام الفائت، فقد ارتفع الرقم الى87 مقابل 38 سابقا، واوضحت فرولوف: " نحن قلقون جدا  من الارتفاع الحاد لعمليات اختطاف الصحفيين في سوريا، حيث يجري توظيف الاختطاف بشكل منهجي لاجبار الصحفيين على السكوت".
وتعد سوريا التي يعصف بها الإرهاب، واشكال متوازية من الحرب الاهلية، البلد الاكثر خطورة للعاملين في وسائل الاعلام. لقد قتل في سوريا هذا العام 10 صحفيين محترفين، و 35 مواطنا يمارسون مهتة الصحافة.
وبالاضافة الى ذلك تعد الهند والفلبين من اخطر البلدان بالنسبة للصحفيين، وبهذا الخصوص تشير المنظمة الى: "انطلاق موجات عنف غير مسبوقة في الهند، خلال  عام 2013 من المافيا، المتظاهرين، وأنصار الأحزاب السياسية. وفي الفلبين يقوم مسلحون، يقودون درجات نارية، باطلاق النار على الصحفيين وقتلهم، دون الخوف من التعرض للعقوبة".
ويبقى الوضع في الصومال خطرا جدا، حيث تمت تصفية 7 صحفيين. وفي الباكستان ايضا.  وتؤكد المنظمة على: "وعلى الرغم من صدور قرار مجلس الامن المرقم  1738 في عام 2006، الذي يضع الصحفيين والإعلاميين العاملين  في مناطق الصراع المسلح تحت حماية خاصة، الا ان العنف  القاتل ضد الصحفيين، مازال  يمثل أكبر تهديد لحرية التعبير وحرية الصحافة في العالم" وتطبق السجون في جميع أنحاء العالم على  178 صحفيا، معظمهم في الصين وإريتريا وتركيا وايران وسوريا.
يذكر ان العراق شهد مؤخرا جريمة اغتيال الصحفي الشيوعي الشاب، المختص بمتابعة ملفات الفساد كاوة كرمياني امام منزله في منطقة كريميان  في محافظة السليمانية، ومقتل الإعلامية  نورس النعيمي بإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين قرب منزلها في حي الجزائر" في شرق مدينة الموصل وما يزال القتلة مجهولي الهوية. وقد أثارت هذه الجرائم  البشعة موجة من الاحتجاج والاستنكار، ساهمت فيها احزاب سياسية، ومنظمات صحفية، ومنظمات المجتمع المدني العاملة في إقليم كردستان، وعموم العراق.
ومنذ تشرين الأول الفائت،  قتل أربعة صحافيين في العراق وتقول منظمة "مراسلون بلا حدود" ان "العديد من الصحافيين العراقيين يتعرضون يوميا للتهديدات، ومحاولات القتل، والاعتداءات، والمعاناة من أجل الحصول على تراخيص، والمنع من الدخول، ومصادرة أدوات عملهم".
وتوضح أن الصحافيين في العراق الذي يشهد أعمال عنف متواصلة منذ 2003، قتل فيها العديد من الصحافيين، "يعيشون في مناخ شديد التوتر، تتفاقم فيه الضغوط السياسية والطائفية".
وتطالب النقابة الوطنية للصحفيين، بتفعيل الرقابة الدولية من أجل الالتفات إلى عمليات القتل التي تطال العاملين في الإعلام العراقي وما يتعرضون له من إبادة.
 
 
 
*********
ص5

في مديرية ماء البصرة.. اساليب جباية متخلفة
 
 
 
 
شاكر مجيد الشاهين
كثيرا ما تلجأ دوائرنا الرسمية، الى اتخاذ اجراءات معينة، دون أن تخضع لدراسات علمية تعود بالنفع على مسيرة العملية الإدارية، لتعطي طابعاَ إيجابياَ في التعامل اليومي بينها وبين المواطن، وبما يخدم مصالح الطرفين، وبمرونة لا تلحق الضرر بمن له علاقة بإجراءاتها.
 
 
فقد أصدرت المديرية العامة للماء التابعة للوزارة/ القسم المالي/ الواردات تعميماَ بالرقم 711/10/2011 موجهاً إلى مديريات ماء المحافظات كافة، بضمنها إدارة مشروع إرواء الصحراء الغربية، جاء فيه "إستناداَ إلى الفصل الثالث المادة (9/ عاشراَ) من تعليمات الهيأة العامة للماء والمجاري رقم (16) لسنة 2000 نود إعلامكم في حالة تأخر المواطن عن دفع أُجور القائمة خلال المدة القانونية يتم تحميله مبالغ إضافية على المبلغ الأصلي في القائمة مقدارها (10%) شهرياَ من تأريخ إستلامه القائمة، أما فيما يخص القطاع العام فيكون المبلغ الإضافي (7%).
 
اجراءات قسرية
 
لو نظرنا بتمعن لهذا التعميم لوجدناه يذكرنا باجراءات قسرية شبيهة بتلك التي كان يمارسها النظام الدكتاتوري الذي كان يمر في حالة من التخبط في دفع مستحقات الخدمة المائية. حيث كان الهدف مساعدة السلطات الحاكمة لسد عجزها المالي المتدهور لنتيجة سياسة الحروب الخارجية والداخلية المدمرة للإقتصاد الوطني، بغض النظر عن شظف الحياة المعاشية التي كان يرزح تحتها المواطنون.
وكان على مديرية ماء البصرة عدم التشبث بقرارات ليست في صالح المواطن، ولا تسهم في رفد الإقتصاد الوطني، وتحمل المواطن مسؤولية عجز الكوادر المسؤولة في شعب مديرية ماء البصرة، عن توزيع القوائم في وقتها المحدد .
ثم إذا كان التعميم ينص على تحديد المدة القانونية لدفع قائمة اجور الماء الصادر من مديرية ماء البصرة والذي نصه "أخي المواطن الكريم: تعاون معنا لأن تعاونك يؤدي لتطوير خدمتنا وفي حالة تأخرك في دفع أجور القائمة خلال المدة القانونية نحملك مبالغ إضافية على المبلغ الأصلي في القائمة مقدارها 10%بعد مضي شهر واحد على إستلامك القائمة " فلماذا يحمّل المواطن الذي لا يتأخر عن الدفع إلا ساعات ذهابه إلى حسابات المديرية؟
 
قلة كوادر
 
راجعت السيد مسؤول الواردات في مديرية ماء البصرة، للوقوف على حقيقة الموقف، فامتنع عن تزويدي بالتعميم أعلاه، وبتشنّج كبير. ما دفعني لمقابلة السيد مسؤول الشعبة القانونية لإطلاعه على الـتعميم، حيث ظهر إنه لا علم له، واكد على عدم دقة اساليب الجباية، اما مسؤول قسم الواردات فقد اشار الى إن السبب الذي دفعهم لتحميل المواطن مبالغ إضافية هو شحّة الكوادر التبليغية التي تقوم بايصال القوائم إلى المواطنين.
فإذا كان السبب في عدم الدفع هو تقصير كوادر مديرية ماء البصرة في توزيع القوائم على المواطنين، وهو غير خاضع إلى تنظيم عمل ووقت مناسبين، فما ذنب المواطنين في تأخر دفع المستحقات المالية؟
ثم لماذا تفرض نسبة (10%) على المواطنين، الذين يكابدون الضغوط المعاشية اليومية، ونسبة (7%) لدوائر القطاع العام؟
 
بيوت التجاوز
 
اذا كان المقصود في توزيع القوائم على المواطنين الذين يسكنون في دور سكنية أصلية وأُصولية ولهم أسماء في سجلات المديرية، فكيف تتعامل مديرية ماء البصرة مع أكثر من (140000) متجاوز داخل الأحياء السكنية، وهم من ضمن الأسباب في تلف شبكات نقل المياه بنوعيها الماء الصافي والصرف الصحي، فلم تلتفت مديرية ماء البصرة يوماٌ الى متابعة التكسرات في أنابيب نقل الماء واختلاطها بطفوحات الصرف الصحي وما لذلك من مردودات بيئية سيئة على صحة للمواطنين..
فهل يتفق هذا الإسلوب المتخلف في جباية اجور الماء من المواطنين ودوائر القطاع الخاص، مع اختصاص شعبة التكنولوجيا/ المعلومات والتوثيق في مديرية ماء البصرة، والتي يجب ان يتسم عملها بالدقة واختزال الوقت؟
 
 
 
.....................................
 
 
 
مطالب المواطنين من المجلس المحلي في الشعلة
 
 
 
طريق الشعب – خاص
 يشكو اهالي منطقة الشعلة التابعة لمدينة بغداد من جملة امور  فيما يخص الجانب الخدمي في المنطقة ويطالبون المجلس المحلي فيها بالتحرك من اجل ايجاد الحلول المناسبة لها، وهي كالتالي:-
*الزيارة الميدانية من قبل اعضاء المجلس المحلي الى عدد من  المدارس المتهدمة في المنطقة ومنذ اكثر من ثلاث سنوات ولغاية الان لم يجر اعادة بنائها او تأهيلها، لاعادة الدوام المدرسي فيها من اجل حل مشكلة اكتظاظ الصفوف وازدواجية الدوام في بناية واحدة ولعدة مدارس، مما يشكل عبئاً وصعوبة خاصة لطلبة الدوام المسائي والذي يمتد لغاية الساعة الخامسة مساءا ومعاناتهم تتضاعف في فصل الشتاء حيث يحل الظلام سريعا.  وعليه يجب حل المشكلة جذريا لتعلقها بالطلبة الصغار.
* كما يشكو الاهالي من تلكؤ عمل وكلاء توزيع المنتوجات النفطية في قطاع 11 م 460 ز 48 ، ولمدة خمس سنوات ماضية حيث يمتنعون من توزيع المنتجات النفطية على المواطنين خاصة في فصل الصيف، مما يجعل لديهم بطاقات فائضة ، ويقومون ببيع الفائض من المنتج النفطي الى اصحاب الافران والمخابز وباسعار السوق.
* بعض اصحاب المولدات الاهلية يفرضون تسعيرة للامبير وفق امزجتهم وجشعهم اللامتناهي حيث يجبرون المواطنين على دفع مبلغ 7 الاف دينار، مع العلم ان مجلس المحافظة حدد سعر الامبير 4 الاف دينار ، لكن دون جدوى.
وعليه يطالب الاهالي بتكثيف الرقابة والمتابعة من قبل المجلس المحلي للحد من التجاوزات الحاصلة وحل المشاكل باسرع وقت ممكن.
 
 
 
 
..............................
 
 
 
مقترح  لسد النقص الحاصل في عدد المدرسين
 
 
 
كاظم النجار
مقترح الى وزارة التربية.. من اجل التقليل من البطالة خاصة في صفوف الخريجين الجدد من حملة شهادة البكالوريوس لكلية التربية والدبلوم وفي مختلف الاختصاصات وتشغيلهم ولو لفترة بسيطة ، ومن جانب اخر لسد النقص الحاصل في عدد الكادر التدريسي لبعض المدارس بسبب ان بعض مدرسيها او معلميها يتمتعون بأجازة طويلة وبدون راتب..  وهو أن يحل محلهم احد الخريجين الجدد لحين انقضاء الاجازة ، ويتم احتساب راتب مؤقت له ، يبلغ مقداره راتب المعلم المجاز او المدرس او باقل منه بقليل، عوضا من اعادة راتب  المعلم المجاز الى وزارة المالية، لانه بالاساس جرى تخصيصه ضمن رواتب الكادر التدريسي للمدرسة.  وبهذا نحقق هدفين اولا جعل الفترة  التي يعمل بها الخريج الجديد تطبيقاً عملياً لطريقة التدريس للطلبة  وتكسبه خبرة ، وثانيهما الاستفادة من الطاقة المعطلة له،وسد النقص في عدد مدرسي المنهج الدراسي بحيث لا يحدث خلل في مادة المنهج ما تؤثر على الطالب وتلقيه للمادة المعرفية .
 
 
 
................................
 
 
 
 
مستشفى الزهراء بالنجف .. بلا نظافة !
 
 
تشكو المواطنة ام دنيا في محافظة النجف من افتقار مستشفى الزهراء للولادة في المحافظة من جملة امور اهمها،  قلة الكادر الطبي المتخصص وشحة الادوية فضلا عن عدم وفرة الأجهزة الطبية في مختبر المستشفى، اما الوضع الخدمي فيها كالنظافة مثلا فتكاد تكون شحيحة حيث انتشار الذباب والفئران والقطط في ممرات وغرف المستشفى، ولا تنسى التعامل الخشن وغير الإنساني من بعض المنتسبين، وتكليف المريض لاجراء بعض الفحوصات في العيادات الخاصة، مما تكلف المريض مبالغ مضافة لا يستطيع تكلفها، لاسيما وان غالبيتهم من ذوي الدخل المحدود، ما يضطرهم لمراجعة المستشفى الحكومي بدلا من الذهاب الى العيادات الخاصة التي ترتفع فيها اجور الفحص والعلاج بشكل جهمني.
 
 
 
.............................
 
 
خان في الانباريين مهدد بالاخلاء، فاين يذهب سكنته؟
 
 
 
الكثير من العوائل الفقيرة الساكنة في خان قديم تابع للوقف الشيعي في منطقة الانباريين في الكاظمية، وتحديدا محلة 421 دار 25، تفاجات بمجيء لجنة تابعة للوقف الشيعي تطالبهم بالاخلاء الفوري للخان، لوجود نية من قبلها لتهديمه وتوسيع الحضرة الكاظمية. من دون طرح حلول مناسبة لمشكلتهم كتوفير سكن مؤقت لهم اومنحهم تعويضات مناسبة خاصة وان الكثير من سكنة الخان هم من العوائل المعدمة والمهجرة من المحافظات الاخرى، ولايملكون اي مورد مالي ثابت يساعدهم على السكن في بيوت مستاجرة.
سكنة الخان يتساءلون عن المصير الذي ينتظرهم اذا تم اخراجهم من الخان فعلا، خاصة في فصل الشتاء البارد، وهم يطالبون الوقف الشيعي بتاجيل تنفيذ القرار او منحهم تعويضات مناسبة ، سيما وهم يدفعون بدلاً شهرياً مقداره ستون الف دينار، لكل غرفة الى صاحبة الخان التي يبدو انها ستحصل على التعويض ويبيتون هم في العراء .
 
لفيف من سكنة الخان عنهم
احمد حسين خيون الساعدي
 
 
.....................................
 
 
 
استفسار من مديرية الاعلام التربوي
 
اشارة الى ما نشرته جريدتكم بعددها (83) في 9/12/2013 تحت عنوان (الى مديرية تربية الناصرية) يرجى تزويدنا باسم المدرسة الابتدائية الواقعة بالقرب من مصفى نفط ذي قار ليتسنى لنا اجراء اللازم.
 
ابراهيم سبتي
مدير الاعلام التربوي
 
طريق الشعب:
الخبر منقول عن وكالة شبكة اخبار الناصرية/ هموم الناس في 8/12/2013، علماً اننا نوهنا الى ان الخبر معنون بـ«متابعة طريق الشعب».
 
 
..................................
 
 
 
½ عمود...
 
 
تعويضات .. تعويضات
 
اقر مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت يوم الثلاثاء الماضي، تخصيص مبالغ نقدية تدفع كتعويضات لضحايا الارهاب، وللمتضررين من موجة الامطار الاخيرة، وقبلها استلم المواطنون تعويضات عن مواد البطاقة التموينية التي لم يتم تجهيزهم بها.
يمكن النظر الى موضوع التعويض على انه حالة ايجابية حين تبادر الحكومة الى تعويض المتضررين من المواطنين ، سواء من جوع اصابهم بسبب نقص مفردات البطاقة التموينية، ام خربت بيوتهم واثاثهم بسبب الامطار، او فقدوا حياتهم بسبب التفجيرات. ولكن الجانب السلبي فيه يكمن في وجود تقصير واضح في اداء الجهاز الحكومي يصل حد العجز عن توفير لقمة العيش للمواطنين وتأهيل البنى التحتية للخدمات تحول دون غرق بيوتهم، ودحر الارهاب الذي يتسبب في سقوط ضحايا من الابرياء بين الحين والاخر.
فيما يتعلق بالتعويض عن مفردات البطاقة التموينية، فقد فشلت الحكومة ممثلة بوزارة التجارة عن توفير مفردات البطاقة التموينية بنوعيات جيدة وبمواعيد توزيع محددة وظلت المواد تتناقص شيئا فشيئا وتباعد موعد توزيعها ، فتم تعويض المواطنين بمبلغ ضئيل هو خمسة وعشرون الف دينار لا تكفي لشراء ما ينفقه المواطن في يوم واحد لتوفير المواد الغذائية الاساسية له ولعائلته.
اما تعويضات متضرري الفيضانات ، فهي تصرف للعام الثاني على التوالي، بسبب موجة الامطار التي شهدتها البلاد ، وسبب حدوثها فشلاً في تاهيل البنية التحتية في البلد وبناء شبكة نظامية للمجاري تتناسب مع التوسع السكاني الذي شهدته بغداد وتداعي الشبكة القديمة التي بنيت منذ خمسينيات القرن الماضي، فخسر الكثير من المواطنين بيوتهم واثاثهم نتيجة غرقها بمياه الامطار.
في حين تاخر صرف التعويضات لضحايا الارهاب، منذ عدة سنوات رغم تزايد اعداد الضحايا نتيجة تدهور الوضع الامني، بسبب عدم قدرة الاجهزة الامنية على التصدي لقوى الارهاب التي ما زالت ممسكة بزمام المبادرة، لحد هذه اللحظة في توجيه ضرباتها في الزمان والمكان الذي تختاره.
مفردة التعويض اخذت تحتل حيزا كبيرا في حياتنا، وصار المواطن يتساءل عن موعد صرف هذا التعويض او ذاك،  لكن في غمرة هذا ، علينا ان نتذكر ان الاضرار التي تلحق بنا كبيرة، فهل تصلح التعويضات ما افسده سوء الادارة؟     
 
سليمة قاسم
 
 
..................................
 
 
شخابيط...
 
 
 
 
تأملات في انسان!
 
صباح كل يوم يخرج من داره يدفع، عربانة ثلاثية الدفع متوكلاً على الله اولاً وثانياً على الاخوة الاعداء في حكومة «الشراچه» الوطنية.. المسكين، في الصيف يبيع لبن سفري ودعايته الصياح «ريّع گلبك لبن شنينه» وفي الشتاء يضع في عربته «جدر» تحته «بريمز» لبيع الشلغم المدبس. ومرة من المرات تحول  الشلغم الى «شوربه» بفعل زخات المطر التي لم تعطه فترة زمنية لايصال البضاعة (صاغ سليم) الى «گن دجاجه» وفيها ضاعت «الصايه والصرماية». اخذ يفكر ويفكر لتوفير البديل المناسب للشلغم الشتوي حتى دخلت دماغه فكرة التطوع في شرطة حماية المنشآت حاله حال مليون ونصف المليون شاب عراقي. لكنه سرعان ما غير رأيه كون رشوة التعيين ينطبق عليها المثل القائل «البطانه اغله من الوجه». انسدح على بساط الفگر.. وعاد يفكر ويفكر عيناه صوب اطارات العربانه، قائلاً لنفسه: لو يطلع لي المارد ويقول: شبيك، لبيك، خادمك بين يديك لطلبت  منه على الفور أن يقلب العربانه الى ستوتة «بس».. وما نيل المطالب بالتمني... ولكن تأخذ الدنيا غلابا. ومن أين يأتي الفرج لطرق باب الصبر في حكومة توزع التعيينات قبل الانتخابات  وفق سياسة (الاقربون اولى بالمعروف).. اذن.. يُحتم عليّ أن أحلم.. لا، ولك لا تحلم حتى لا تخدر وتصاب بمرض التأمل.. الآن يجب أن اتحرك صوب اهدافي الثابتة كوني المتحرك، وأول هذه الاهداف اللبلبي المتوفر «حمص» في سوق «چمالة» أشتريه ومعه «كرعان هوش» اطبخه طبخاً حكومياً خلف الكواليس ليكون ماء اللبلبي ثخيناً مهروساً معه نخاع الكرعان يشربه  المشتري لتقوية عظامه كون «المگاريد» مصابين بمرض ليونة العظام لعدم وجود الكالسيوم في الحصة التمويهية.. أوووه.. يا لغبائي.. اذا أمطرت السماء ليكون الغرق الثالث فما مصير «لبلوب والكرعان» بالتأكيد يصير «مرگة كروش» لتصبح عربتي مثل البرلمان «مهروش وطايح بكروش» ما العمل.. عجيبات الليالي!؟
عاد يفكر ويفكر، ثم تأمل قليلاً، بعدها «دردم».. كيف يوفرون عملاً للعاطلين من امثالي وهم لا يزالون معتقدين ان ظاهرة الخسوف والكسوف سببها ان حوتاً يريد ابتلاع القمر، وعندها سوف يتحرك قرن الثور والارض الثابتة عليه ثم تنقلب الدنيا.. هنا.. يصيحون ويدقون على الدفوف «يا حوته، حوته ذبيه هذا أعور شلچ بيه»، اذن، لا حلم، لا تأمل، لا رومانس ثوري ، انهض بعربتي لبيع شيء يؤكل بالصيف والشتاء، ثم اغير وجهة سبابتي لغمسها  في البنفسجي صوب اصحاب الايادي البيضاء والعقول النيرة الذين قلوبهم ناصعة البياض ليقودوا سفينة الوطن نحو الامان.
 
غالي العطواني
 
 
............................
 
 
عين الصفحة على بابل ...
 
 
تصريف مياه في نفق حي البكرلي
 
يشكو أبناء حي البكرلي من غلق نفق البكرلي لساعات أمام المركبات، ما يخلق ازدحاماً وفوضى في مدخل ومخرج الحي، والسبب يرجع الى قيام الدوائر الخدمية في المنطقة باستخدام صهاريج وزارة النفط لسحب المياه المتجمعة في باقي الاحياء وتصريفها في النفق، مستغلين وجود المضخات الغواصة الموجودة فيه، بعد ان تم تأهيله  بأكثر من (500) مليون دينار. وان سوء الادارة من قبل الدائرة الخدمية ستترتب عليه عدة سلبيات منها تعرض شوارعه للتلف والتكسرات وتجعل منه منطقة مطّبات بوجه السيارات المارة فيه , إضافة إلى الرائحة الكريهة التي تنبعث من المياه الآسنّة المتبقية على جوانبه، فضلاً عن تلف جدرانه وإنارته التي أكل الدهر عليها وشرب.
 
هيئة النقل  أهملت عملها الحقيقي
 
تهتم هيئة النقل  في محافظة بابل بجباية المبالغ المالية من سواق الخطوط الداخلية، في حين انها أهملت توفر شروط السلامة والأمان  للركاب في سيارات النقل العامة. فاغلب سيارات الكيا العاملة على الخطوط الداخلية لا تتوفر فيها المقاعد النظامية التي أتلفت الكثير من ملابسنا، إضافة للأبواب غير الصالحة فيها ، وذلك بسبب ضعف الرقابة والمحاسبة للسواق. ندعو الجهات أعلاه لمتابعة هذه الحالة رأفة بالمواطنين.
 
الحي العسكري والكارثة البيئية
 
يشكو أهالي الحي العسكري في مركز مدينة الحلة  تردي الخدمات وواقع الشوارع الرئيسية والفرعية ,  حيث اختلطت مياه الأمطار والمجاري اختلطت مع بعضها، ما يشكل عقبة امام تنقل الموظفين والطلاب والعمال من والى أماكن عملهم. وعلى سبيل المثال ما زالت مياه الأمطار باقية في الشارع العام المقابل لمطعم الزيتون , فضلاً عن امتلاء الحفر الكبيرة والصغيرة في الشوارع الرئيسية والفرعية بالمياه, وقد اغرقت ساحة ثانوية سكينة للبنات في الحي ولم تسحب منها المياه حتى الآن.
يناشد الاهالي المسؤولين في المحافظة والدوائر الخدمية التحرك سريعا لانقاذ اهالي الحي من الوضع المأساوي الصحي والخدمي فيه.
 
موظفو استعلامات
 
تعتبر مكاتب الاستعلامات في دوائر الدولة الواجهة الحضارية لتلك الدوائر وهي تعكس سلوكيات  موظفيها , لكن ما حدث في مستشفى الحلة الجراحي الساعة التاسعة والنصف بتاريخ 8-12-2013 من استعلاماتها ينعكس سلباً عليها، فقد كان احد موظفي الاستعلامات حاد المزاج ومتعصباً جداً ، حتى إن زميله في البوابة الرئيسية للمستشفى لم يتمكن من تهدئته،  مما ولد العديد من المشاكل كان لها أن تكبر لو لا تدخل زميله الذي يستحق كل الثناء والشكر والاحترام ...
يا حبذا لو تم تنسيب موظفين يتمتعون باللياقة والهدوء في الاستعلامات الخارجية والبوابة الرئيسية , لما تعكسهُ تصرفات الموظفين العاملين فيها من صورة عن المستشفى التي تبدو صورتها جميلة ومزينة إلا من بعض الرتوش.
 
نبيل الربيعي
 
ص6

طريق الغرام
 
 
 
في رواية "طريق الغرام". للكاتبة المغربية ربيعة ريحان الصادرة مؤخرا عن دار توبقال للنشر ،تفصح الراوية الساردة منذ البداية عن نهاية حكاية حب مجنون ،كاشفة في -سياق التذكر- أن قصة الحب هذه التي تنساب أمام ناظرنا باءت فصولها بعد الزواج بطلاق ،واعتزال الشخصية الرئيسية فوزية أو فوز في بيت جدتها لأمها .ومع توالي تدفق سيل السرد ذي الإيقاع السريع نكتشف مع تنامي الأحداث مفاجأة غير سارة في حياة زوجها يوسف، وهو ميله للرجال دون النساء ،أي شخص مفعول به ،وما تلا ذلك من نصائح نساء الحسنات حول اللجوء إلى أحط الوسائل بدائية في السحر والشعوذة .وهكذا تفتح الكاتبة كوة معتمة في العلاقات الاجتماعية المتشابكة والتي تئن تحت وطأة المحمول الفكري الغيبي فاتحة بذلك الصندوق العجيب الطافح بالتابوهات النسوية ودرجة الوعي المنحط لذا الكثيرات من نسائنا يهبطن إلى الدرك الأسفل من الجهل، بيد أن فوزية ظلت محافظة على تلك المسافة الفاصلة بينها وبين توجهات ورغبات النساء المهووسات بالشعوذة.
 
 
 
 
........................................
 
 
 
الوحدة هي القوة
قراءة لفيلم «مانديلا: المسيرة الطويلة إلى الحرية»
 
 
 
أسامة عبد الكريم
أتذكر, عندما ظهر نيلسون مانديلا, على شاشة التلفاز,  بكى وهو يتحدث من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة, وطالب رؤساء العالم  العون والحاجة لدعم اقتصاد بلده الفقير,  كأنه يتذكر، بعد 27 عاما من المعاناة في السجن الشعب البائس الذي حلت به النوائب..
 
 
 
أدركت كم هي بليغة لحظة الصمت.. مانديلا رجل عظيم, وليس قديسا, الرجل الذي حقق المجد والعظمة من خلال انضباطه الجسدي والعقلي, فجاء  كفاحه منارة للأمل، للناس المضطهدين في جميع العالم بعد قرارا واعيا، ترك العنف والحقد وقام بإجراء المصالحة مع نظام الفصل العنصري.
يتزامن الفيلم الجديد الذي يدور عن السيرة الذاتية لنلسون مانديلا "مانديلا: المسيرة الطويلة إلى الحرية" للمخرج البريطاني "جاستن كدويك" مع رحيله إلى دنيا الخلود سمح لنا بالتعاطف والتضامن مع كل الشخصيات الوطنية ـ التاريخية التي انحازت إلى خدمة الشعب .. لأن مانديلا كان عبقريا قياسا إلى الإنسان العادي البسيط في جنوب إفريقيا, كان قدوة, بحسب أقوال رفاقه والحراس، وكان حسن الاطلاع على الوضع الدولي وتضامن العالم مع قضية شعبه لدحر الفصل  العنصرية , وكان  أيضا  مستوردا للأفكار الجديدة من خارج السجن, ولكونه محامياً ناجحاً أخذ  يدافع عن السجناء ويكتب مطالبهم وينتقد إدارة السجن، لذا لبت إدارة الفصل العنصري مطالبهم بإبدال السراويل القصيرة بالطويلة على سبيل المثال.
حاول المخرج " جاستن كدويك " أن  يسلط الضوء من خلال سرده لتفاصيل مهمة من سيرة حياة مانديلا الذاتية, وهي تجربته النضالية كشخصية تاريخية, فيعرض المخرج , لقطات بطيئة متداخلة, حالمة, عن طريق تحريك الكادر الذي يتحرك بحرية في المشاهد الأولى للطفولة والقرية ( كونو ) واللعب مع أصدقائه قرب الكوخ الصغير ذي طوب الأحمر على هضبة مغطاة بأشعة الشمس  الذهبية المائلة إلى الاحمرار.
  تتشابك حياة مانديلا في تسلسلها التاريخي  مع الأحداث الحاسمة من تاريخ بلاده , عندما ينتقل مع زوجته  إلى منزله في جوهانسبرغ في عام 1941, وينتمي إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي،  ثم يلتحق في حركة المقاومة،  وفي نفس الوقت يواظب على  دراسة القانون، وأسس أول مكتب محاماة للسود في جنوب أفريقيا, وأصبح محامياً بارعاً يدافع عن الفقراء والمظلومين ويحرض ضد العنصرية بحرق جوازات السفر مما أثار غضب قضاة البيض.
  في بداية الستينات أصبح مانديلا مراقباً ومطارداً من قبل سلطات النظام،  فغادر البلد  بعد أن تم تجريف بيوتها وأكواخها  من قبل سلطات الفصل العنصري تمهيداً للفصل بين الأجناس  أي الفصل بين الأفارقة والبيض ومنع الاختلاط والزواج,  في حين  ترك  مانديلا زوجته وأطفاله يتمادون في النضال ضد الفصل العنصري  الذي فرض تعلم لغة الافريكانس, ونشاهد من تدرج الإحداث كيف يساهم مانديلا  في تحريض الطلبة والخروج إلى الشارع على الإضراب وعلى اعتصامات عمال المناجم  والطلبة، مما أصاب المدن بشلل العمل والحركة, كما ونشاهد كيف أطلقت قوات النظام العنصري النار على المحتجين وسقط ما يقارب ألف إنسان في اضطرابات كانت ترمز إلى بدء النهاية.. إلى العنف الثوري.
كان العنف الثوري أو الكفاح المسلح ضروريا لمواجهة النظام العنصري,  فالمخرج كدويك يملك  خبرة ودراية لتحفيز "المشاهد اليوم" عن أحداث الساعة من دون تكرار الحقائق المعروفة ولا ينساق وراء انفعالات المشاهدين بل يعرض الوقائع التي تخلق الانفعالات والتأمل في روح المشاهد.
في هذه الحبكة المتقنة، وساعدت كفاءة السيناريو على إخضاع مادة الفيلم إلى جملة حقائق ووقائع لكي تبدو أكثر ضرورة كالصراع السياسي،  فنشاهد كيف يجري الحكم على مانديلا بالسجن مدى الحياة في جزيرة " روبن " , وخلال فترة إقامته في السجن خضع مانديلا ورفاقه للقيام بالأشغال الشاقة في محجر جير الكلس, وأصبح السجن بمثابة مدرسة للنضال السياسي, والاتصال بالخارج, من خلال زيارة زوجته (ويني)  التي تشرح له كيف أن  الناس يطالبون باستمرار الحرب برغم الأوضاع التي باتت تسوء يوما بعد يوم , وفي احد المشاهد التي اعتمد عليها المخرج حين ألقى القبض على مجموعة من الشباب وتم إرسالهم إلى جزيرة " روبن " .. كانهم يعاتبون مانديلا  بإيجاد حل، فيرد وهو يلوح بقبضة يده قائلا :" الوحدة هي القوة".
 وخلال التفاوض بين مانديلا ـ وهو في السجن ــ كزعيم المؤتمر الوطني الأفريقي مع مسؤولي النظام العنصري الذين اضطروا للجلوس معه لإطلاق سراحه مقابل وقف العنف  والتخلص من ظاهرة الاضطراب ومقاطعة منتوجات نظام الفصل العنصري.
 مانديلا في ذلك الوقت كان يحاول التوصل مع السلطة الى التخلي عن العنف وتبنى عملية السلام , ومن جانب آخر كانت زوجته، العضو في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي تختفي تحت الأرض، ثم في السجن وحتى إطلاق سراحها ضد فكرة الجلوس والتفاوض مع سلطات نظام  الفصل العنصري , فيقرر مانديلا الطلاق من زوجته لصالح الصراع السياسي , بعدها تلت حملة هجوم عرقية على احياء السود مدعومة من سلطات النظام العنصري لضغط على  مانديلا لقبول شروطهم , ويلقي  مانديلا خطابا تاريخيا من على شاشة التلفزيون في جنوب أفريقيا يحض أتباعه على التخلي عن صراع العنف وتبني عملية السلام قائلا: " لا يمكننا كسب الحرب, ولكننا نستطيع الفوز في الانتخابات"!.
 
 
 
 
...........................................
 
 
 
بعد إذنِ الفَقيه.. تراث روائي
 
 
 
 
مازن لطيف
صدر عن دار «مدارك» كتاب» بَعد إذنِ الفَقيه.. الحرام والحلال في أمر النساء والطفولة والكتابة والطعام» للباحث د. رشيد الخيون الذي يذكر في مقدمة كتابه انه: ليس فقيهاً لكن له الحق بالمجادلة فيما يمس الحياة والمجتمع. من قضايا باتت خطرة، يجري التعامل معها بجمود الدهر، وكأنه توقف عن الجريان، مع ان كل شيء يتحرك حولنا، وينطلق نحو الأمام، فليأذن لنا فقهاء العصر بالتعبير عمّا نظنه لا يتوافق مع روح العصر..
ويرى الخيون ان» معاملة النساء تعد مقياساً لتقدم وتأخر المجتمعات، فبتعليمهن وتحررهن من وطأة التشريعات والقوانين العنصرية. ضد جنسهن، يُقاس تحضر المجتمع.
تناول المؤلف في الباب الأول ستة فصول وهي: النساء والشرائع والاحكام- المرأة العراقية وإلغاء الاحوال الشخصية- السفور والحجاب ومعارك تحرر النساء- مصافحة النساء بين النور والديجور- ربات القصور وأمهات الأولاد والقهرمانات- أحكام العشق- إباحة اللذة أهون الشرّين.»
أما الباب الثاني فتألف من فصلين الاول كان عن احكام الطفولة والختان، أما الثاني فتناول عرائس الموت وبقية الاستمتاعات.  الباب الثالث تناول احكام اللحوم: الطوطم والمسوخ.  أما الباب الأخير» الرابع» فتناول الخيون لصوصوية الكتابة: فقهاء السرقة الادبية، حيث كشف أن الكثير من السرقات الادبية قام بها رجال دين وادباء وباحثون وأكاديميون وآخرهم باحث راهب له عشرة مؤلفات.
الكتاب حسب قول مؤلفه: جاء زاخراً بالمادة التراثية الروائية، منها الشاهد، كمقولة او بيت شعر ومنها المادة عن حدث ما زال قائماً تواجهه النساء، وكأن الزمن توقف عن الجريان، وما يواجهه اهل الاديان الاُخر في امر المعاشرة التي قد تلغيها الخصومة حول المباح واللامباح من الاطعمة، فكل دين طعامه طاهر بينما أطعمة الآخرين نجسة في عرفه، والمعني ليس الطعام بذاته إنما الحط من الإنسان الآخر.
 
 
 
.....................................
 
 
 
السينما العراقية.. تعارض الراهن مع البدايات
 
 
 
عبدالعزيز لازم
قد يفهم القارئ أننا نريد إطلاق نداء استغاثة لإنقاذ السينما العراقية أو لتحريك عجلتها.لكننا نعبر عن رغبتنا بتوجيه دعوة إلى من يمتلك الاهتمام الكافي بالموضوع للتداول والنظر في حال هذا العنوان الذي تعطل تأثيره وأعيقت وظائفه. ذلك إن نشاط المبدع العراقي في مجال السينما قد ظل معاقا رغم تصاعد قوة حلمه في خلق سينما عراقيه تنافس صناعة السينما في المنطقة وفي العالم رغم توفر المقدمات الموضوعية التي تساعد على بلوغ هذا الحلم. أما مسحة الاستغاثة فهي تفرض نفسها كتحصيل حاصل بعد تعاظم الجدل بشأن الموضوع واتساع نطاقه دون أن يؤدي إلى وضوح في الخطوات العملية.
نقول هذا وأمامنا حقائق تسندنا تنتمي إلى واقع الثقافة العراقية عموما والى البيئة السينمائية التي تكونت في المجتمع العراقي منذ بدايات نشوء هذا الفن في مطلع القرن الماضي وأواخر القرن الذي سبقه. فعند ظهور الأفلام الأولى لما سمي بالسينما الصامتة كان المشاهد العراقي يشاهد في عام 1909 طلائع تلك الأفلام ويتفاعل معها , ثم عبرّ الفنان العراقي عن طموحه في دخول هذا العالم. من جانب آخر انتشرت دور العرض السينمائي بسرعة ملحوظة في كافة أنحاء العراق بل إن بعض تلك الدور امتلكت شهرة واسعة في البلدان المجاورة. وقد ساعدت تلك الدور العملاقة التي تفنن أصحابها في اختياراتهم للأفلام على بلورة وعي سينمائي نشيط ليس في أذهان الفنانين العراقيين فحسب بل وحتى في عقول جمهور عراقي عريض. فأصبحت دور العرض الشتوية والصيفية أماكن مفضلة ليس للمتعة فقط بل لإثارة النقاشات الصاخبة أحيانا حول الأفلام المختلفة. فكنت ترى مجاميع الصبية يروون لبعضهم وقائع القصص التي شاهدوها مجسدة في الأفلام التي حضروها. بل إن بعضهم يقف في الشارع غير مكتف بالكلام والصياح والأصوات المساعدة التي يطلقها من بين نواجذه ولسانه التي ترافق الكلماتkكي يتقمص الشخصيات وأدوارها ورسم الحوادث مستخدما حركات جسمه بكل المرونة التي تتيحها له.  ثم تنتقل حمى التقمص والرواية الصاخبة إلى داخل البيوت والعائلات فتشارك الجدات والأمهات بالاستماع ومشاهدة ما يرويه الأولاد العائدون من مغامراتهم العجيبة كل حسب طريقته وكأنهم أبطال الحكايات التي شاهدوها على الشاشة البيضاء. لقد افرز هذا الجمهور الشعبي العريض لاحقا جمهورا آخر تمثل بطلبة الكليات والمعاهد والموظفين والمعلمين عموما وسائر أصحاب القلم والكتاب. تمّيز هؤلاء بالولع الشديد بالمنجزات السينمائية والصورة المتحركة واتجه إلى تناولها بالنقاش المعمق الراقيkبل إن العديد منهم صار يبلور أفكارا متطورة حول تطور السينما ووظائفها الإنسانية وآفاقها الجمالية. من ناحيتها تجاوبت دور العرض مع ذلك التيار الثقافي السينمائي الجارف فراحت تخضع اختياراتها للأفلام المستوردة لمتطلباته وبما يعزز آفاقه ويعمقه. أما الصحف العراقية فقد فتحت صفحاتها هي الأخرى للمقالات النقدية المتخصصة باستعراض الأفلام وتقييمها ونقدهاkوبذا ساهمت في إشاعة الثقافة السينمائية المعمقة في أوساط المجتمع العراقي. لقد كبرت تلك الحمى وتطورت إلى طموح عملي لدى جمهرة واسعة من أولئك الذين كانوا صبيانا وشبانا صغاراً والذين كانوا يتخلون عن بعض الحصص المدرسية من أجل مشاهدة أفلامهم المفضلة ومتابعة آخر أعمال الممثلين المفضلين.  استطاع عدد كبير من هؤلاء الحالمين الوصول إلى أروقة الكليات والمعاهد التي تدرس فن السينما في العراق وخارج العراق معززين مواهبهم بالعلم اللازم لوضع قدراتهم في مساحة الأضواء الخلابة. ومن المهم أن نشير إلى أن العديد منهم قد وجدوا في المسرح ملاذا أمينا يرعى مواهبهم ويحولها إلى تجسيد عملي لخدمة قضايا عميقة في معناها وراقيه في وسائلها. بذلك وصار المسرح العراقي جامعة نشيطة لاحتواء المواهب الفنية لأجيال متتالية من أصحاب القدرات البارزة في التمثيل والإخراج والتصوير والموسيقى وواضعي السيناريو والمؤلفين ومعدي الأعمال الروائية وغيرهم، وبذلك حافظ البيت المسرحي على هذه المواهب وحماها من الاضمحلال والضياع الذي كان يتهددها في ظروف غير مواتية وغير مشجعه.وبفضل هذا الدور استطاع هذا البيت الصبور أن يتحول  إلى مصدر خصب من مصادر السينما العراقية واظب على إمدادها  بالمواهب المؤثرة فوجد العديد من المسرحيين العراقيين إن العمل السينمائي هو ساحة طبيعية لإكمال رسالتهم الفنية التي بدءوها على خشبة المسرحkفأصبح العديد منهم من مؤسسي المبادرات الأولى في مجال العمل السينمائي في البلاد. لكن إصرار هؤلاء وكفاحهم جنبا إلى جنب مع غيرهم ممن انحدر من غير بيئة المسرح، من أجل إرساء قاعدة البناء الفني للسينماkكان محفوفا بصعوبات ومعوقات جمة ناشئه من مصادر شتى اجتماعية واقتصادية وسياسية. فقد تعرض المشروع السينمائي العراقي بسبب ذلك إلى التعطيل واتسمت جهود المتحمسين بالبعثرة وانتظار الصدفة لدرجة جعلت المبدع الراحل يوسف شاهين يتساءل : وهل هناك سينما عراقية ؟ جوابا على سؤال عن رأيه في السينما العراقية. لكن ذلك القول في رأينا فيه الكثير من التسرع وعدم الدقة ويبدو إن الرجل قد أطلقه هكذا بسبب انغماسه في تجاربه الواسعة والعميقة في العمل السينمائي وبسبب معايشته لانجازات السينما المصرية البارزة ومساهماته فيها فضلا عن متابعاته الدؤوبه للسينما العالمية المتطورة. فنحن نقول هذا لأننا نعتقد إن الرجل لم يلاحظ جذوة الحس والمذاق السينمائي لدى المبدع العراقي والتي حوصرت بإرادات مضادة لا حصر لها. ودليلنا على ذلك إن تلك الجذوة حين وجدت متنفسا لها في عقد الستينات من القرن الماضي قد أفرزت أعمالا سينمائية قياسية من ناحية الكم إذا ما قورنت بإنتاج دول أخرى ومنها مصر. فإضافة إلى الإنتاج الذي نفذته الدولة بعد تأسيس مصلحة السينما والمسرح عام 1959kتمكن القطاع الخاص في الفترة الممتدة بين عامي (1961-1963) فقط من إنتاج 17 فلما روائيا أي بمعدل أكثر من 5 أفلام لكل سنه أحدها بالألوان (فلم نبوخذ نصر 1962 ) للمخرج كامل العزاوي الذي كلف إنتاجه أربعين ألف دينار في تلك الفترة. ويكفي أن نشير في هذا الصدد إلى أن المخرج السينمائي حكمت لبيب اوانيس وحده قد اخرج أربعة أفلام ضمن هذه الفترة  آخرها ( أوراق الخريف ) عام 1963 ثم هاجر إلى أمريكا محبطا ! إذن الإحباط وانعدام الدعم وهبوط الإرادة الرسمية في بلد اعتاد العيش على تدخل الدولة في كل شؤون الحياة هي ابرز عناوين الحال الذي أحاط بالإنتاج السينمائي العراقي ولازال. لكننا لا نستطيع إخراج المنتج والفنان العراقي من ساحة المسؤولية إزاء هذا الوضع، ولنتذكر إن أفلاما أنتجت في خمسينات القرن الماضي بإمكانيات متواضعة جدا معتمدة على رواتب القائمين عليها أو على ما يملكون من أثاث... ويفيدنا أن نذكر من التاريخ العالمي للسينما أن هوليوود نفسها كانت أرضا جرداء قبل أن تقرر إرادة فردية امتلكت الحس الاستثماري المناسب وامتلكت أيضا القدرة على تقدير قيمة الفن في حياة الناس  البدء بعمل بناية أشبه بكوخ صار مدينه جبارة للسينما بعد ذلك.  ندرك أيضا أن هناك أسباباً موضوعية أخرى لضمور دور السينما خارجة عن إرادة الفنان العراقي أو المنتج العراقي الرسمي أو غير الرسمي منها هيمنة التلفزيون والفلم التلفزيوني على جمهور المشاهدين في كل مكانkإضافة إلى انتشار الحاسوب والانترنيت. إن التلفزيون قد استحوذ على محبي السينما أنفسهم الأمر الذي افقدها السوق الذي يحفزها على التطور وإيجاد منافذ متجددة للعمل. لكننا نعرف أيضا أن هذه المسالة ذات طابع عالمي وقد حصلت كالقانون الأزلي الذي لا راد لهkإلا إن السينما كفن مستقل أثبتت قدرتها على التكيف مع حتميات التطور ونتائجه فاستطاعت الدخول في ساحة هذا القادم الجديدkالتلفزيون ومنافسته في عقر دارهkولا نستطيع اليوم تصور التلفزيون بدون فن السينما حتى ولو فرض العمل التلفزيوني طبيعة ولون المنتج من الأعمال ٍالسينمائية وتجييره لصالح ما اصطلح عليه بالفلم التلفزيوني. انطلاقا من هذا الواقع نقول إن العمل التلفزيوني يمكن أن يكون عاملا مساعدا لتطوير العمل السينمائي وليس عائقا له رغم اختلاف الوسائل الخاصة بكل منهما. لذا فنحن نعتقد أن التلفزيون العراقي والفضائيات الخاصة يمكنهم أن يوفروا فرصا إنتاجية جيده لهواة فن السينما كي يقدموا ما لديهم من مهارات لصالح إنعاش العمل السينمائي وتطوره. ونعتقد إن توجها عاما وخطة عمل شامله تتبناها الجهات المختصة في البرلمان أو رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء فضلا عن دور وزارة الثقافة وبالتنسيق مع المؤسسات المدنية، من شأنها ألاقتراب كثيرا من تحقيق هذا الهدف النبيل.
 
 
 
 
..........................................
 
 
 
خذني صباحا يا عراق
 
 
 
منير النمر*
خذني صباحا يشرب الليلَ المسافر بين قطراتِ المطرْ.
ودمي عراقاً ينثر الحزنَ المعتّقَ، مثل جرحِ طفولةٍ
نزفت حكاياها على جسدٍ تقطّع فوق ظلٍّ الريحِ
وارتشف القيامةَ والسماءْ.
وعلى مداك تنام ألف روايةٍ، وعليك تقسو كلّ خيلٍ
في فناء العمرِ...، تقسو يا عراقْ
ماتوا عليكَ
وفي دمي قُتِلَ الرصاصْ.
ودمي تشرَّبَ كل حزنٍ ساقطٍ من كربلاءْ.
وعلى ضريحكَ تصرخ القبلاتُ والأطفالُ والألمُ المسافرُ أنهراً...،
قبباً أراكَ..، على رصيفكَ ألف جرحٍ نازفٍ، ويداك ترتجفان من حقد اللحى..، ومن الشظايا...،
كلُّ خيلٍ في فناء العمرِ
تقسو يا عراقْ
محرابُ عينِكَ لا يزال كما الرياح العابرات فمي..،
هنا تسَّاقطُ الكلماتُ فيكَ، فلا أجدْ إلا "كَ" حبّاً يافعَ البسماتْ.
موتاً يضاف إلى الصغارْ.
لُعَبَاً وأشجاراً حزينهْ.
وشوارعاً تبكي ضياع الشمس في جسد الظهيرهْ.
وطفولةً كالأرضِ تعبئ من مساوئنا...، وزهرهْ.
جسداً تحوله القيامةُ شكلَ بارودٍ مفاتنه كنهرٍ جاء من صحراءْ.
وعليكَ تنمو كلّ أشكال الحياة، ولا أجدْ أحدا من الموتى
يئنُّ على بقايا شكلنا الهمجيْ.
موتي هنا.. طفلي هنا.. نهري.. قصتي.. سحبي... عراقْ.
وهنا انتماء الأنبياءْ.
ــــــــــــــــــــــــــ
* شاعر وإعلامي من السعودية


ص7

غنائيات وردة جمر» للشاعر ريسان الخزعلي
عمق التجربة، جمالية اللون، لغة الحلم والتداعيات، اختيارات لا بد منها
 
عرض وكتابة: سفاح عبدالكريم
منذ دارت عجلة الزمن عشق الماء وأمتزج دمه برائحة الهور لن يتعبه السفر... ولأنه تربى على ظهر «تهله» تجنباً الغرق.. هّمت به وتعلق بها.. إتجهت به صوب مناخات اينعت ثماره في وقت لم يبق من أشجاره سوى النفضيات.. يعشق الحياة - جاداً في تصرفه - لا تنقصه الصراحة وهذا ما تجده واضحاً في علاقته مع الشعر والثقافة � والمجتمع � لا يستطيع الصمت امام منزلقات أو هفوات يشعر بها.. أو يشاهدها وما بياض قصائده الحمراء الا دليلاً على ذلك. شاعر امتلك زمام المبادرة في النقد جاء ذلك في قراءاته وتجربته الحميمة مع الشعر وأهله المبدعين.
 
 
 
انه الواعد ريسان الخزعلي وهو من بين النخب المثقفة متميزاً في عطائه.. لا يسترسل الاشياء سرداً � داخله غليان الثورة- طائراً يصدح غناء بمحبة «مسعود العمارتلي ورياض احمد» وغيرهما من الاصوات التي تحفز فيه الكتابة والغناء وغيرهما من السمفونيات وأجراس الموسيقى التي تطرق مسامعه وارهاصات الشاعر الكبير سعدي يوسف وحسب الشيخ جعفر ومظفر النواب وعزيز السماوي وشاكر السماوي وعلي الشباني واسماء كبيرة لها دور بارز في اظهار القصيدة الحديثة الشعبية والفصيحة. خرج ولا زال في معترك الحياة والمشهد الثقافي وتبوء مكاناً في المهمة والألق الشعري- قرأته مغايراً منذ الوهلة الاولى في نهاية الستينيات موازياً ومتفقاً ومغايراً لخطوط المبدعين. حيث تلاقح افكاره الجماليات والثورات الحقة وبرز معطاءً حيث كتب شعراً صافياً اصيلاً معتمداً على النبع الاول في تكوينه منطلقاً من اعماق الرغبة وجنون وتداعيات الحلم والتصوف الذي آمن به أو إختطه حسب رغبته وهو في لحظة صحوته أو حلمه. ذاكرته قائمة يحتفي بالأزمنة والامكنة والاصدقاء. أراه مخضراً كلما اشتد به عصف الخريف ويزهو بالوان لم تُعميها صعادات الدخان.. قامته باسقة.. قرأته بتلمس شديد.. وما زال متألقاً بحب طفولته وتعلقه فيها.
 
«تعاتبني إعله خلگي إشلون گصران
تره إحنه ازغار بس الطول كبران»
فهو في منتجع احتوى الكثيرين واحتفى بعطائه المبدعون. لا يفارق ذاكرته «نهر الهدام» ذلك الوجع والألق الذي ينهش ذاكرته. ولا يزال ينهض همته منه.
وكما اعتقد انه لا يقف عند حد يرتضيه. انه المسافر مع الريح صوب مرافئ تمنحه دفئاً وحنيناً. فهو في الشعور والحلم مبدعاً يخرج الينا بين الآونة والاخرى بابداع لا يشابه نفسه وبأردية وعباءات لا تشاكل بعضها � صناعته مدهشة في الشعر- وهذه هي سمة الابداع التي ظهرت جلياً في افعاله مرتكزاً على اسس منطقية استقرائية تدرك واقعها بالرسم صدقها وحدة الكلمة منتشياً بلغة صديقه الشاعر الحميم علي الشباني.. في التأمل والاصغاء والاسترسال.
« حلمك يوسع الدنيه.. واظن الدنيه ما توسع حِلم أحد
حلمك مطبعه او طولك نهر يجري ورق وايخط مناشير
مو عالگاع فوگ الماي، كل خطوه جسر تنعه نبع للشوگ والرغبات
وخيالك ما لحگ طوله..
من أول لعب غرگان، شيفيدك جرف مهدوم!؟
لا تستاحش «ايام الشمس» تكفي عبايّه الكل ثلج، واتحنص البردان
اليوم إعله بالي انته مثل كل يوم متونس»
 
والشاعر ريسان الخزعلي في «غنائيات وردة جمر» انتقل بتوجه جديد عن سابقيات اصداراته في التبويب والاختيار وان احتوت مجاميعه الشعرية الاولى جزءاً من هدف اصداره الاخير لكنها تبقى منفذاً للوصول الى هدفه المرتجى وان كانت «اشجار الحلم والماي» و»غنج»،.. وأمرايات الحزب والروح والغيبة المضادة في عطائه المتفرد في المشهد الشعري الثقافي والشعبي معاً. مع الاحتفاظ بالجماليات العالقة في ذهنه رسمها بطرق شعرية تليق ان يتباهى بها الشعر الشعبي كونها لازمت الشعراء المعاصرين وعلى كافة المستويات وخروقات استفزته وأوجدت نفسها بطبيعتها على أسطح القصيدة المكتوبة بموسيقى عالية. واليوم وانا اكتب عنه انطباعاتي وانا مليئ باحساس لم يقف عند هذا الحد.. فهو في رحلة لا اعرف مداها.. تلك هي صيحات ومنلوجات أعطت حافزاً لمن يتوجه بقيم وجماليات الشعر الكبير.
ان مخيلته الواسعة أشبع بها حواسه وبدا متعطشاً لرؤية مماثلاتها لتحديث اللغة واجتماعها معاً لتشكل وحدة صف القصيدة والبيت الشعري الواحد المتفرد والمنطلق من رغبته الاكيدة في طرح نماذج تلازم الشعر المعطر دون ترك الجذور المتشبك معها التي تميز نوعية الكتابة باللهجة او باللغة الجديدة التي يتطلبها المشهد الثقافي وهاك مثلاً مجزوءاً من بعض أشعاره في هذه المجموعة الشعرية.
 
« يا عشگ وين اليبوگ الماي من طرف الگصيبه»
وانته حاصود او لعب چفك بيادر
جدحة اعيونك ضوه ابساتين موحش والخضار ايگوم يرگص «هچع» بأول خاطر..
 
وكثيرة هي الامثلة والاستدلالات وبالاحرى المجموعة عامرة بابجدياتها، والمعنى عنده هي الصورة الجديدة والتي غادرها منذ البدايات الاولى تقريباً. اعتمد الحوار في مسرحيات كان البطل فيها واضحاً وهو الشعر، والمومى اليه من الفعل المقصود ليس بحالة السرد بل النمو الطبيعي الذي اصبح لديه رغبة وكأن في داخله صدى لاصوات وغنائيات لا تنتهي بعد.
ان الابواب العشر التي اعتمدها في «غنائيات وردة جمر» وقد وثق فيها الشاعر ريسان الخزعلي ما اراد ان يرى فعله فهي بالاجماع تنأى  عن محبة واخلاص ورؤى واهمية المتحدث عنهم. بطواعية تلقائية لا ترهق الكلمة بل تجسد المعنى من الفعل المقصود ومن أول قصيدة في هذه المجموعة الهامة التي وقفت بتأمل صارخة بوجه العالم المتردي وما رجوعه الى ضيعته وتكوينه «نهر الهدام» ذلك المهد الطفولي الذي شغل الشاعر كغيره من كبار الشعراء الذين تغنوا بمدنهم وقراهم وصباهم مثل امثال شعراءنا الكبار الجواهري. وبدر شاكر السياب ولوركا وغيرهم من المتصدرين في المشهد الثقافي العالمي. وحينما استنطق الشاعر نهره «الهدام» اكد حضوره وانتفاع الاثنين معاً في الرحلة الجميلة.
 
يا نهري ركض عمري إعله جرفك وانته وسط الروح تركض ما تنيّت أحد
ركضنه اثنينه او ما ينلحگ طولك
ترس عمري اضمك ردّت اعبر بيك ذاك الصوب وأتوسد..،
البردي او ريحة المحار من ابعيد موگد هيل ما يبرد!
يا هدام .. يلهدمت كل نومي...
يا نهري إعله مايك كل زغر عفته.. او عفت حلوة ظفاير تشتعل عالخد
وكذلك في قصيدته الغنائية اخيراً المهداة الى الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف أتلمس فيها الحلم والواقعية والانتماء معاً.
« عمدّن ولا تنسي، وايفيض «الاخضر» حِسن لون الگصب والماي تطريزه
عمدّن ولا تنسي يا «سالم المرزوگ».. يا شط العرب...
يا فايق حسن.. يا جمر اغانينه
طيحة ندى همستك والورد يعرف تره خضرّة بساتينه
صوتك شتل للمطر، كل باب مايك يرش لو ردت تلگينه
كل الاغاني انتهت بس طور اغانينه»
 
ذلك هو الفعل الشعري المرتبط بالقضية والمعاصرة دون الاعتماد على الحكاية والاسطورة وقد تخطا معايير الامثلة الشعبية ليؤكد لنا الشاعر الخزعلي دوره في رسم صورة جديدة قد تكون مفهوماً لتأسيس حداثة خطأ في الشعر الشعبي لابد منها. ان التشابك الممزوج برائحة العشب والماء وأزقة شوارع المدن غير المهجورة جعلت منه صورة جديدة يمكن النظر اليها بوضوح وبشكل أنيق يحسب  له وبكل تأكيد للثقافة اخيراً.
الشاعر ريسان الخزعلي الذي تشبع باصوات المدن وضجيجها وانوارها خلقت منه منفذاً يطل به من جديد على مشروعه السابق «امرايات الحزن والروح والغيبة» ليحاكي اشياء ربما كانت في ذاكرته المتخمة التي لم يعلن عنها سابقاً والتي تنطلق من أرثه الدائم السخونة والمكابرة من هِمّه واصابيع «فعل ضمد» ذلك القروي المعبأ بالاشياء التي يرغبها.
 
«فعل» عالماي كل خطوة جسر شمرة اصابيعه
فعل للوحشة تسيورة گمر وإكتاب تنبض بالشمس روحه او تواقيعه
انحنى فيّ الگصب لاسرار مشحوفه»
 
هكذا هو حال المبدعون... يستذكرون ناسهم وابطالهم وصولاً الى رغباتهم.
لقد اعطيت الشعر حقه يا صديقي.. وأنت تعلم ان الشعر لا نهاية له.. ولم تكن اغنيتك الاخيرة.. انت الاحق في واجهة وصدارة المستقبل الشعري والنقدي الواعد.
 
 
 
.........................................
 
 
ترنيمات .. مطرية
 
 
لفته عبد النبي الخزرجي
 
في 18 تشرين الثاني/2013 ... كانت المدينة على موعد مع هطول شديد للمطر ... فغرقت الشوارع وتوقفت لأعمال وتعطلت الدوائر ولزم الناس بيوتهم ...فكانت هذه الترانيم:
 
 مطر مطر ... جانه مطر
 ضيع دربنه وألأثر
 وأصبحنه نمشي بلا
 علامة ولا إشارة ولا وتر
 وغرگت منازلنه وطفت
 وتعطلت اعمال البشر
 مطر ... مطر ..جانه مطر
 ضيع دربنه وألأثر
 وبين الفاسد وإنشهر
*
 مطر مطر ... جانه مطر
 بين حرامينه وظهر
 كل الشوارع والمدن
 غطاها طوفان المطر
 وبيوت اهلنه تعرضت
 موحان جاها وسوربت
 ولا عرفت ابدا مستقر
 ومتواصل ويانه يزخ
 ما بطل إهطول المطر
 مطر .. مطر .. جانه المطر
 ضيع دربنه وألأثر
 *
 مطر مطر .. جانه مطر
 غطه الحواضر وإنتشر ...
 وينزل مثل جربة حضر
 تچلت ولا توگف دهر
 بيوت الحواسم والتنك
 طافت مثل طاسة إبحر
 ولايتنه شارعها نهر
 والناس تدفر بالسيان
 بلا مسافة ولا سبيل ..
 ولا مقر ...
 دوهن الوادم هالمطر
 مطر مطر ... جانه مطر
 ضيع دربنه وألأثر
 *
 مطر .. مطر .. جانه مطر
 رحمات تنزل للبشر
 بس عدنه ملعون المطر
 بس إحنه نغرگ نندعي
 يارب .. بطل هالمطر
 ماندري خيرات وثمر
 المطر رحمة لهالبشر
 بس عدنه ملعون المطر
 مطر مطر .. جانه مطر
 ضيع دربنه وألأثر
*
 مطر مطر ... جانه مطر
 وإتكشَف الفاسد ... ظهر
 بان الحرامي وإنشهر
 ياناس يا مسئولين ؟
 مو رحمه ينزل هالمطر؟
 خبرات عدنه بلا عدد
 وخيرات مليان البلد
 بس ما إجانه اليحترگ
 گلبه... ويعمر هالبلد
 كلها تدور جيبها ..
 ومتروك غرگان الوطن
 وچم دوب نبگه بهالمحن؟
 ضيعنه كل صورة وأثر
 مطر مطر .. جانه مطر
 بين الفاسد وإنشهر
 مطر مطر ... جانه مطر
 ضيع دربنه وألأثر
 غرگت مدارسنه وصفت
 اهوار ومعالم صخر
 إسبوعين صار معطلة
 دور العلم شاخه ونهر
 مطر مطر .. جانه مطر
 ضاعت معالمنه وغدت
 لا صورة إلها ولا أثر
 مطر مطر .. جانه مطر
 ضيع دربنه وألأثر
 *
 مطر مطر ...هذا المطر
 سونار يكشف كل غبر
 وكل فاسد ...يخلي الوطن
 خزنة ويعبرها البحر
 والناس تتلاطم بگت
 غرگت منازلها وطفت
 وتعرف تأشر عل الخلل
 ميزان عدها والزلل
 واضح مثل غيمة مطر
 يكشف مخازيها المطر
 مطر مطر ... جانه مطر
 غطه الشوارع والحفر
 وإنفضحوا ... بسيل المطر
 مكشوفة صارت للبشر
 والفاسد اللابد دهر
 مفضوح اصبح بالمطر
 مطر مطر ... ينزل مطر
 يفضح مناصب بيها شر
 مزروعه على الكرسي زرع
 تاكل اليابس والخضر
 مطر مطر ... جانه مطر
 ضيع دربنه وألأثر
 و موحان صارت ديرتي
 وبيوت زعبلها المطر
 مطر مطر .. جانه مطر
 غطه الشوارع وإنتشر
 ضيع دربنه وألأثر
 
..................................................
 
 
 
عاش السلم
 
 
مالك القريشي
 
الجهل صار سـنين فوگ سـنين سجته تزل
وذا صـار الظلم وياه لا ينـصف ولا يعدل
وسچاچينه بغمگ الگاع  حيل على العظم تنزل
چلماته بخشونه اتصل خشـونه تعلعل تعلعل
اختمر ومغمس بشـينات كلهه مكهربه وتنتل
كتل ضحكة طفل فرحـان بچية العيد من يجبل
وخنگ ذاك الوكت والوكت ظل مهظوم متنحل
وخنگ ذيج المضـايف والليالي التزهي وتهلهل
يعفيه جروحـنه من الاه فـوگ الاه حيل تكل
يعفيه رواحنـه جم دوب حـمل جبال تتحمل
نظل نتحمل المقسوم يجرحنه بسهم مسموم بيهه السل
ويصرنه مرافس وي الظيم نبلاته بغدر وتشـل
نرش الصبر فوك الصـبر فوگ بتوتنه ال تصل
يا وسفه الحجي المرغوب غاب سنين يمته يهل
بسـج يا ليالي السـود وجهچ عابس مكشول
أنقفـل بـاب العشـگ والشـوگ
كـل واحـد المنـه الصار متمـلمل
لزگنه جـروح ويه جروح وظن لزگتهن اطول
اخفينه النوايب وي سواد الليل نباري الفجر يمته يطل
تعود بكل وكاحة عين من تطلع شمس اتعود وتعلعل
تـلوج ارواحنه من الويل نلبس كل عمـرنه
هموم نبجي دموم نمسحهه وتظل تهمل
بعد مايلحگ على الطاح لان نار الجرائم تكثر ابد ماهي تقل
احنه ماغرنه هذا وذاك ولا غرتنه هاي وذيچ نمشي على الدرب منزل
اجتنه افكار صعدت فوگ حيل ادوس ترفس عل گلب وتعلعل تعلعل
ثبتـنه على الجبل منـطيح ولا نهـتز ولا نجـفل
احنه لي عشگنه الشوگ وظل الشوك نص الگلب متهلهل
وحنه لي نوج بليل نضوي دروب للعشاگ والدروب تغني وتهلهل
شـعر دنيه يـظل بينه يحوه الغـاز ويزعل
يا وسفه عشگ تموز راح بعيد بي كل الفرح يهل
لجن ظل بصـميم الروح بنص گلوبنه مأصل
طبع هذا الوكت غدار وظل لهل الغدر متأصل تأصل
نباري الفرح يمته يصير ياوسفه الفرح متصفر توشل
نصبر من عذاب الاخ اخ الاخ يظل بكل مكان يحوم ويجلجل
واحنه الي طبعنه سنين احله من العسل متعسل تعسل
وحجيـنه ويه الخـلگ موزون ومعدل
تـظل ارواحنه الطـيبات للطـيبات تتكمل
مشـينه برهدنه من سـنين ما جل الجدم ما مل
يصرنه گلوب تبعث نور اضوه من الـبدر وتهل
ونشـهگ حيل حيلن حيل نتـنفس عشـك منهل
ونطـك قداح عطره الفاح هرشـنه يدوم ما يذبل
وانه وربعي هتفنه ونهتف بكل يوم عاش السلم والچاكوچ والمنجل...
 
 
...............................................
 
 
 
كلشي البيك
 
 
مازن خافور
 
كلشي البيك ايخبل عندي
حته عيونك من تخزرني
روحي ترد طفله ابنص مهدي
حته شفافك من تتكلم
عسل امصفى اتگوم اتبدي
حته جبينك لو حرجوك
ورد اگطعلك يبقه ايندي
لو مريت ابنص شارعنه
فَيْ او مي وروجة وبردي
لو غنيت وانته امقندل
صوت ابريسم.. كاظم فندي
والله وانسى العالم كله
لو فد ليله اتنام ابسدي
كلشي البيك ايخبل عندي
 
 
 
......................................
 
 
 
فرحان
 
 
محمد النعماني
فرحان بيك الگلب يمشي ويسولف بيك
صرت انته كل دنيتي يالچنت ادور عليك
بگليبي اشتلك نبع ملح الجفن يا ذيك
واشلع عيوني نذر يومن تدگ بابي
- - - -
ما اظن عيني گبل شافت وبعد تشوف
مثلك عيونك شذر يا بالگمر موصوف
ملبس الشفه وعسل منضوگ بس انشوف
يمته تحن يالصرت شمعاتي لكتابي
- - - -
مبخوت اغسلك عسل وارجع انشفك بوس
وافرش عيوني درب وبكل رهاتك دوس
محروس يا منيتي من كل حسد محروس
وبزندي اخيطك حرز يا اغلى احبابي
- - - -
هم بيه رد لهفتي خلي العيون تنام
خلي العواذل تصد حچي العليه سهام
صدگني هذا الجفن بس اعله بچيك نام
والشيبي ردتك ضخر يا اغلى احبابي

ص 8
 
 
ذي قار: التشريعات والفساد والبيروقراطية تعرقل الاستثمار
 
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة ذي قار حميد الغزي، أمس الأربعاء، أن قانون الاستثمار الحالي يعيق الاستثمار في المحافظة، مبينا أن ذي قار تعتبر بيئة خصبة للاستثمار في جميع المجالات لكنها لم تنجح بسبب البيروقراطية والفساد الإداري والمالي. وقال الغزي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن من "أهم أسباب عرقلة الاستثمار في محافظة ذي قار، هو أن "الشركات العالمية تبحث عن بيئة استثمارية متكاملة وضمانات كافية تحميها من التقلبات الأمنية والسياسية، وهذا غير موجود حالياً في العراق". وأضاف الغزي أن "البيروقراطية?والفساد الإداري والمالي وعدم فاعلية العاملين في المجال الاستثماري، فضلاً عن عدم وجود تعاون بين المحافظات والبلديات في مجال توفير الأراضي لأجل استثمارها في المشاريع، أسهم بشكل كبير في عدم نجاح الاستثمار في المحافظة". وأكد الغزي أن "محافظة ذي قار بيئة خصبة للاستثمار في جميع المجالات، لكنها لم تنجح بإيجاد مشاريع كبرى نتيجة الأسباب المذكورة آنفا"، لافتا الى ان "عدم وجود تشريعات خاصة بالمحافظة في جانب الاستثمار، يعيق دخول الشركات المهمة للاستثمار بداخل المحافظة".
 
 
 
**********
 
 
الشهرستاني: نمتلك 10 في المئة من الاحتياطي النفطي العالمي
 
 
 
 
بغداد – وكالات:
كشف  نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أمس الأربعاء، أن الاحتياطي النفطي في العراق يمثل 10بالمئة من إجمالي الاحتياطي العالمي، كما يبلغ احتياطي الغاز 120 تريليون قدم مكعب. وقال الشهرستاني في بيان صدر عقب مشاركته في فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الياباني الثالث الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو من (16- 17 كانون الأول 2013) برفقة وزير التجارة وعدد من رؤساء وممثلي الشركات العراقية، إن "من اولويات خطط العراق المستقبلية المزمع تحقيقها على المدى القصير بحلول عام 2015، هو زيادة إنتاج وتصدير النف? وتلبية احتياجات الطلب على الطاقة الكهربائية والقضاء على الغاز المحترق ودعم وتشجيع بعض الصناعات المهمة ومنها البتروكيمياويات". وأوضح الشهرستاني أن "انتاج النفط والغاز يعد المحرك الرئيس لإستراتيجية العراق الاقتصادية وسيبقى مسيطرا على جميع قطاعات الاقتصاد". وتابع أن "الاحتياطي النفطي المؤكد في العراق يبلغ 143 مليار برميل وهو يمثل حوالي 10 بالمئة من إجمالي الاحتياطي العالمي، كما يبلغ احتياطي الغاز 120 تريليون قدم مكعب. ومن المتوقع ان تكون كمية الاحتياطي أعلى بكثير من هذه النسبة".
 
 
 
*********
 
 
 
أزمة السكن لن تحل إلا بالاستثمار وتفعيل جمعيات الإسكان
 
 
 
 
بغداد - محمد علاء
أكدت لجنة الاستثمار النيابية أن مشكلة السكن في العراق لن تحل إلا بوجود استثمار سكاني أجنبي حقيقي، وبدعم حكومي كامل. وفيما كشف خبير ومستشار حكومي عن أن العراق بحاجة إلى 3 ملايين وحدة سكنية، بين أن الحكومة غير قادرة على حل نسبة 1 بالمئة منها، كما أنها لا تمتلك خطة تنموية اقتصادية واضحة، مشددا على أن إنهاء الأزمة يتوقف على تفعيل الاستثمار والجمعيات التعاونية
 
 
 
 
السكانية.
وقال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، جاسم محمد حسين، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، إن "أزمة السكن تحتاج إلى إستراتيجية حقيقية والبدء بتخطيط دقيق لحل المشكلة".
وأكد أن "الاستثمار هو الذي يعمل على حل مشكلة السكن مثلما حصل في إقليم كردستان, فمن الممكن أن يكون هناك استثمار على قطاع السكن وبهذا الاستثمار ممكن مساعدة الدولة أو الحكومة بتقديم سكن للموظفين أو للدوائر أو للوزارات وبهذه الحالة يمكن أن تحل أزمة السكن".
وأضاف حسين أن "وزارة الإعمار والإسكان وبهذه الإمكانيات والجهود البسيطة لا يمكن أن تحل أزمة السكن نهائيا".
وتابع حسين انه "لا يمكن أن تبنى الدولة بدون استثمارات، خصوصا دولة مثل العراق بعدما خرجت من الحصار ومن الحروب".
وأكد أن "المسألة لا تحتاج إلى مبالغ ولا أي شيء، بل إرادة حقيقية تعمل لمصلحة  الشعب والبلد، أما إذا كانت هنالك مخصصات تحت الطاولة أو عمولات فلا يمكن أن تبنى الدولة".
وشدد عضو الاستثمار النيابية على انه "إذا كان هناك استثمار حقيقي فمن الممكن أن تحل كل الأزمات، ولكن بدونه لا يمكن أن تحل أي مشكلة في العراق من أزمة السكن إلى الطرق إلى شبكات الصرف الصحي إلى الجسور، فكل الخدمات لا يمكن أن تحل بدون الاستثمار لأن كل الدول التي تطورت لم تتطور إلا بواسطته".
وأوضح حسين "عندما تأتي إلى قطاع السكن وتريد أن تحل أزمة السكن لا يمكن لمليار دولار تقريبا أن يحل مشكلة السكن، وبناء مجمع من 500 أو ألف دار في محافظة أو في قضاء لا يحل هذه المشكلة".
ولفت إلى انه "اليوم في كردستان مع السياحة والهجرة من المحافظات الأخرى إلى إقليم كردستان ومع ذلك فالسكن موجود وحتى الإيجارات باتت قليلة والأسعار اقل بكثير من مما هي عليه في بغداد والمحافظات الأخرى".
ورأى أن "كل شيء له حل فلا يمكن أن تكون هناك مشكلة ليس لها حل, فالحل الأول يكون للاستثمار. فلدينا أراض كثيرة في بغداد وفي مناطق كثيرة فمن الممكن أن تستغل وان تستفيد منها الدولة وتبنى".
من جهته، بين موفق الطائي، الخبير المعماري والمستشار في أمانة بغداد، قائلا: "نحتاج الآن إلى 3 ملايين وحدة سكنية".
ولفت الطائي في حديثه لـ"طريق الشعب"، إلى أن "اقل من 1 بالمئة لا تقدر أن تؤمنه والمبالغ تافهة وبسيطة، حتى وزير الإسكان اعترض على شاشات التلفاز واعترض في المجلس بان المبالغ قليلة فكيف تريدون مني حل أزمة السكن".
وأضاف الطائي "لا اعتقد أن الدولة من واجبها أن تؤمن كل السكن، فالدولة واجبها في الدرجة الأولى، وفي هذه اللحظة أن تحل مسألة إسكان أصحاب حد الكفاف فلدينا 24 بالمئة ممن هم دون مستوى الفقر فـ11بالمئة من هذه النسبة يسمونهم بحد الكفاف لأنهم ليس لديهم أي مصدر مالي، ولا يستطيع أن يعيش يومه، فالدولة ملزمة بتأمين سكن لهؤلاء لسد حاجتهم وان الدولة لم تلتفت إليهم لأنها لا تبني لهم مساكن وإنما تبني بيوت للموظفين، والذين هم أساسا لديهم بيوت".
وتابع "أما الفئات الثانية فواجب الدولة أن تجد لها أراض ومبالغ جيدة بالمصارف وتنشئ أنظمة للإسكان وان تكون مؤسسات الإسكان مؤسسات ناجحة لتامين السكن".
ودعا الطائي إلى انه يجب "تنشيط الجمعيات وتنشيط المعامل التي من الممكن أن تنتج وحدات سكنية رخيصة, فمن واجب الدولة أن تؤمن سوق السكن". ونبه إلى أن "الدولة تاركة الموضوع وغير مستجيبة له، بسبب انشغالها بأشياء أخرى. كما أن ميزانية الدولة ليست مبرمجة بشكل دقيق في قضية عدد المساكن وغيرها فليست هناك أي خطة تنمية أو خطة اقتصادية متكاملة".
وكان رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي قد أكد في تصريح سابق لـ"طريق الشعب": أن المعلومات الواردة من مختلف أجهزة الدولة وإداراتها، على الصعيدين الاتحادي والمحلي، تفيد بان الشركات الأجنبية الرصينة تتردد وتمتنع عن تقديم العروض والدخول في المناقصات للمشاريع الكبرى.
وأرجع فهمي السبب الى التمنع بارتفاع المخاطر الاستثمارية في العراق، وهي مخاطر متنوعة تشمل الأوضاع الأمنية والسياسية وعدم استقرارها، وعدم وضوح الرؤية بعيدة المدى الضرورية للاستثمارات طويلة الأجل.
وأضاف أنه من أهم العوامل الطاردة هو الفساد وما تتعرض له الشركات الأجنبية من مساومات وضغوط، وأحيانا ابتزاز، كدفع رشى وحصص ونسب تعرضها للمساءلة حسب تشريعات بلدانها، فالعنصران المؤسسي والتشريعي يعتبران من اكبر العوامل الطاردة والمعيقة لتقدم المستثمرين.
 
 
 
********
 
 
بعد رسالة تؤكد عدم أهلية الشركة.. النفط توضح تفاصيل التعاقد مع "وايس ستارم" السويسرية
 
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة النفط، أمس الاربعاء، ان شركة وايس ستارم السويسرية المتعاقد معها لإنشاء مصفى ميسان من الشركات المعروفة والممولة من مصارف رصينة. وفيما بينت انها تتعامل مع الشركات الرصينة، اشارت الى ان هناك اجتماعا سيتم اجراؤه مع الشركة نهاية الشهر لإكمال الاجراءات النهائية من اجل توقيع العقد النهائي.
وقالت الوزارة في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "شركة وايس ستارم السويسرية المتعاقدة معها لإنشاء مصفى ميسان من الشركات المعروفة ولديها شركاء من شركات معروفة وممولة من مصارف رصينة"، مبينة انها "تتبنى مبدأ التعامل مع الشركات الرصينة حصرا في تنفيذ المشروعات الإستراتيجية".
وأضافت الوزارة انها "رفضت الكثير من العروض التي تقدم بها عدد من الشركات لإنشاء مصفى ميسان بطاقة 150 ألف برميل يوميا، لأسباب تتعلق بضعف الامكانات المالية والفنية او لأسباب تجارية او عدم التواصل في تقديم المؤهلات المطلوبة او ان عروضها لا تتوافق مع القوانين والتعليمات النافذة"، مشيرة الى ان "الوزارة تنظر حاليا في العرض الذي تقدمت به شركة ستاريم السويسرية".
وأكدت الوزارة انه "في ضوء الأوليات التي تم تقديمها للوزارة والمناقشات التي جرت مع هذه الشركة تم توقيع مذكرة تفاهم بتاريخ العاشر من تشرين الاول الماضي ونافذة لمدة أربعة أشهر، والتي تنتهي في العاشر من شباط المقبل"، لافتة الى انه "بموجب هذه المذكرة تتعهد الشركة بتقديم كل ما يثبت تسجيل الشركة (ائتلاف الشركات)، وكذلك ما يتعلق بقدرات التمويل والانشاء والتشغيل والاشراف الهندسي وبما يتناسب مع حجم وتقنية المصفاة".
وتابعت الوزارة ان "هذه الشركة بينت انها بصدد استكمال وتقديم اسماء الشركات ومدى تقدم العمل بالمتطلبات الاخرى"، موضحة انه "كان من المقرر ان يعقد اجتماع مع الشركة خلال الاسبوع الماضي بهذا الخصوص، الا انه لاسباب مناخية وتأخر رحلات الطيران تم تأجيله الى الاسبوع الاخير من هذا الشهر".
وبينت الوزارة أنها "عرضت في عام 2010 مجموعة فرص للقطاع الخاص (العراقي والاجنبي) للاستثمار في أربعة مصافي وفق صيغة التمويل والانشاء والتشغيل والتملك وهي (كربلاء، ميسان، كركوك، الناصرية). وخلال هذه الفترة تقدمت العديد من الشركات بعروض مختلفة للاستثمار في هذه المصافي"، مؤكدة ان نتيجة "أسباب تتعلق باقتصاديات المشروع وطبيعة الامكانات المالية والفنية والخبراتية للشركات المتقدمة لم تتحقق أية فرصة على ارض الواقع، حيث ان احالة مصفاة كربلاء الى الاستثمار الحكومي ومصفاة الناصرية ستكون وفق صيغة تكاملية (الحقل مع المصف?ة)، والوزارة الان بصدد دراسة وتحليل العروض. اما مصفاة كركوك فلا يزال معروضا كفرصة استثمارية والوزارة تقوم بدراسة عدد من العروض المتقدمة". ووقعت وزارة النفط في العاشر من تشرين الاول الماضي مع ائتلاف شركات وايس ستارم السويسرية مذكرة تفاهم لإنشاء مصفى ميسان بطاقة 150 برميل يوميا، مشيرة الى ان المشروع يعد الأول من نوعه في العراق.
وكانت وزارة النفط قد عقدت جولة ترويج استثمارية لإنشاء أربعة مصاف جديدة في عدد من المحافظات العراقية منها مصفى الناصرية بطاقة 300 ألف برميل يوميا، ومصفى كربلاء ومصفى ميسان ومصفى كركوك بطاقة 150 برميل يوميا لكل منها.
يذكر العراق يعاني قدم منشآته النفطية وهي غالبا ما تنتج اقل من طاقتها التصميمية ويمتلك العراق ثلاثة مصاف كبيرة، وهي مصفى الدورة بطاقة 140 ألف برميل يوميا ومصفى البصرة بـ140 الف برميل إضافة الى مصفى بيجي بطاقة 300 الف برميل يوميا، فضلا عن 10 مصاف نفطية صغيرة اخرى منتشرة في عدد من المحافظات، واخرى في اقليم كردستان.
 
 
 
********
 
 
 
تقرير ...
 
 
 
 
من محتكر لمواد البناء الى مقترض لـ"الرواتب"
تقرير حكومي: شركة الصناعات الإنشائية تراجعت ولا تستطيع المنافسة
 
 
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أشر تقويم لفريق استطلاع من هيئة النزاهة، أمس الاربعاء، ان الشركة العامة للصناعات الإنشائية ذات الدور الرئيس في تأمين احتياجات قطاع البناء نهاية القرن الماضي، باتت في حكم المؤسسات الخاسرة التي تقترض مرتبات منتسبيها من وزارة المالية.
 
 
 
وذكر بيان صادر عن هيئة النزاهة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الفريق توصل من خلال جولات ميدانية في الشركة ومعاملها ومصانعها في محافظات العراق إلى حقيقة مؤسفة مفادها ان اغلب شركات وزارة الصناعة التي كلفت بعد عام 2008 بتنفيذ خطط التأهيل أخفقت في إعادة الشركة العامة للصناعات الإنشائية إلى ميدان منافسة المواد الإنشائية التي غزت السوق العراقية من مختلف المناشئ الرصينة منها وغير الموثوقة".
وأضاف أن "الفريق استشهد على هذا الواقع بإحصائية تفيد ان إيرادات الشركة عام 2002 تجاوزت (16) ملياراً و (688) مليون دينار مقابل مصاريف بنحو (11) ملياراً و (751) مليون دينار، محققة فائضاً ربحياً ناهز (4) مليارات دينار. فيما تدنت إيراداتها لعام 2013 إلى (4) مليارات دينار مقابل مصاريف بنحو (8) مليارات و(494) مليون دينار مسجلة عجزاً ناهز (33) مليار دينار.
وبحسب البيان فإن تقرير فريق هيئة النزاهة الذي أرسلت نسخة منه إلى مكتب وزير الصناعة والمعادن، يسلط الأضواء على شواهد من واقع حال الشركة، وقال ان معمل ثرموستون بغداد الذي أنشئ عام 1984 في منطقة خان بني سعد معروض حالياً للاستثمار، ملفتاً إلى ان بعض مرافقه يمكن الاستفادة منها وليس مدمراً بالكامل كما ذكرت ادارة الشركة.
وأفاد ان "معمل طابوق (14 تموز) المقام في المنطقة ذاتها عام 1975 بات معطلاً ونهبت محتوياته وقد وافق وزير الصناعة على تأجير (11) دونماً من ارضه الى شركة ابداع المنصور للتجارة والمقاولات العامة، بهدف انشاء معمل طابوق عليها الا ان الفريق لم يجد اية إنشاءات هناك".
وأشار الى ان "معمل طابوق بغداد المنشأ عام 1981 على طريق بعقوبة القديم بثلاثة خطوط إنتاجية طاقتها (120) مليون طابوقة سنوياً، متوقف حالياً وليس صالحاً فيه الا خط واحد لا يمكن تشغيله لغياب الكهرباء وارتفاع أسعار الوقود".
ولفت الى ان "الشركة تعاقدت منذ عام 2009 مع شركة تركية على انشاء خط انتاجي جديد في المعمل الا انه لم يتم تشغيله حتى الان، بسبب خلافات بين الجانبين على الجهة التي تتولى النصب والتشغيل في وقت أنفقت الشركة (152) مليون دينار بعد عام 2010 لإنشاء بعض المرافق بينها ثلاث محطات لتصفية المياه وتكرير وتحويل النفط الأسود إلى ديزل وتحويل الديزل إلى كاز لتقليص كلف الإنتاج".
ونقل فريق هيئة النزاهة كما في البيان "شكوى مسؤولي الشركة العامة للصناعات الإنشائية عن امتناع أمانة بغداد عن تصريف انتاج معمل الأنابيب البلاستيكية في الوقت الحاضر، ولجوئها إلى النظائر المستوردة، فيما كانت منذ عام 1976 تعتمد في مد أنابيب المجاري على مخرجات المعمل المتعددة الأنواع والأقطار والاستخدامات".
وقال الفريق ان "خطوط انتاج المعمل متوقفة حالياً بسبب عدم توفر المواد الأولية، وعدم وجود منافذ تسويقية"، مشيراً الى ان "الشركة تعتزم رفع دعوى قضائية ضد شركة تركية استقدمت بموجب مذكرة تفاهم عام 2002 بين بغداد وانقرة، خطاً انتاجياً جديداً الا انها تمتنع عن اكمال عمليات التشغيل.
ومضى البيان إلى القول إن "الفريق تناول واقع حال مديرية المقالع والمواقع الستة التابعة لها، وهي النباعي والاخيضر والرزازة وخان الربع وغماس وكفري، والتي يعاني كل منها مشكلة مختلفة عن الآخر، وتحتاج إلى معالجة من اجل العودة إلى واقع الإسهام الفاعل في تأمين المواد الأولية لقطاع البناء والتشييد". وزاد بالقول إن "فريق الاستقصاء توقف عند واقع حال معمل تصنيع الأدوات الاحتياطية، الذي أنشئ في ثمانينات القرن الماضي، لتأمين احتياجات الأدوات الاحتياطية والقوالب لجميع معامل الشركة، ويضم ورشاً فنية للخراطة والسباكة والحدا?ة والتصميم والتعامل الحراري".
 ووجد الفريق ان "مرافق المعمل الذي يضم (230) موظفاً باتت متقادمة ولم يجر تحديثها، على أمل ادراج خطة لتأهيله ضمن مشاريع الخطط الاستثمارية لعام 2015". وأوضح ان "الفريق بضوء ملاحظاته ومشاهداته الميدانية خلص إلى جملة من المقترحات والآراء لإخراج الشركة من مضيق أزمتها، في مقدمتها اقامة مشاريع جديدة بتكنولوجيا حديثة في ضوء دراسة واقع السوق العراقية للمواد الإنشائية وحاجتها، في ضوء التطور الحاصل بنوعيات ومواصفات مواد البناء والابتعاد عن المعالجات الترقيعية لمرافق إنتاجية انقضى عمرها الافتراضي".
وحث الفريق كما جاء في البيان على "دراسة امكانية استخدام بدائل في البناء عن الطابوق التقليدي تلائم واقع البلاد البيئي، وإدخال المكننة الصديقة للبيئة في مرافق الإنتاج، وتفعيل قانون حماية المنتج الوطني وتوسيع منافذ التسويق وتقليص حلقات الروتين الإداري، لتيسير حصول المستهلكين على المنتجات، وتطبيق أنظمة الجودة وتطوير مواصفات انتاج الأنابيب البلاستيكية، لتلبية الحاجات المحلية وإيجاد حل لمشكلة نقص إمدادات الكهرباء".
ودعا الفريق في توصياته دوائر الدولة الى "سد احتياجاتها من المنتج المحلي، وإعادة النظر بالتعليمات الخاصة بتنفيذ العقود الحكومية".
 
 
 
***********
ص9

دور المعلمين الشيوعيين في  نشر الوعي في الريف العراقي
عندما يصبح ابن العائلة الاقطاعية شيوعياً مناضلاً
(1-2)
 
كوريا رياح - احمد الغانم - سالم الحميد
حين ينقلب الإقطاعي على  المنطق السائد، ويعطي كل ما يملك  للفلاح ،  فقد يعتبر ذلك ضربا من الجنون، وحين يوزع أملاكه على الفلاحين، برغبة ذاتية  دون ضغوط  مسألة فيها أكثر من وجهة نظر
لا بد أن هناك انقلابا في المفاهيم  والرؤى  يجعل مالك الارض يتخلى  عن الجاه والسلطان والمال  والدنيا والطمع، وعن ترف عيش  كان يحسد عليه  في وقت كان المترفون  يعدون  فيه على الأصابع، تقابلهم جموع  ملايين  الفلاحين الجائعين والمضطهدين   .لكن حين نعلم أن ما وراء هذا التغيير هو   التأثير  المباشر للشيوعيين،  وخصوصا المعلمين المبعدين من قبل السلطات السابقة وتأثير أفكارهم الخلاقة على ابناء الريف  ووعيهم وحسهم الطبقي  ، فان الامر يستوجب التوقف.
ولأن الحزب  يناضل من أجل تجاوز الفوارق الطبقية، وتحقيق المساواة  والعدالة الاجتماعية ، فمن البديهي أن  يثقف   الجماهير الكادحة  بحقوقها المصادرة وضرورة انتزاعها عن طريق النضال المستمر.
من  هذه النقطة بالذات بدأت مسيرة نضال الرفيق هاشم محمد مذكور (ابو مالك) الذي يسكن مدينة الثورة  (الصدر حاليا)، في بيت متواضع. 
الرفيق كان احد شيوخ آل زيرج،   وهو من مواليد  1931 وكان يسكن الأهوار في الميمونة، ضمن إقطاعة آل زيرج .وزوجته واحدة من مناضلات الحزب وهي الباسلة طيارة سلمان المنشد.  والدها شيخ عام آل زيرج، ورغم  ما تعرضت له  من عذاب   وآلام وتهديدات من طرف ذويها،  ورغم السجن الذي تعرض له زوجها  مرات بقيت وفية للحزب لصيقة به (سنتحدث معها لاحقا).
نتوجه الى الرفيق هاشم الذي  أحب الحزب  من خلال حبه للوطن. وظل هذا الحب  يسري في دمه (حتى انقطاع الأنفاس) كما قال لنا، فيما احتفظت  ذاكرته بالكثير  من الذكريات عن نضالات شعبنا وحزبنا. 
 
نسأله: أبو مالك   كيف كانت بدايتكم وانضمامكم للحزب ؟
 
بدايات الوعي تشكلت لدى فلاحينا من خلال  الدور الذي لعبه المعلمون الشيوعيون المبعدون. فمنذ أن كنت شابا يافعا، كنت اتأمل الفوارق الطبقية بيننا (نحن الإقطاعيين) وبين الفلاح في حياته البائسة. لذا ألفيت نفسي احمل هموم  الفقراء من الفلاحين  و أتحسس آلامهم  ومعاناتهم،  فالفلاح رغم  جهده كان حتى لا يأخذ  احياناً من حاصل حصاده  شيئا.
وكان لانتفاضة فلاحي  آل زيرج عام    1952 ضد الإقطاع، والمعارك التي خاضوها  في سبيل  التخلص من  ظلم الاقطاعيين، تأثير كبير  على وعيي الطبقي. فبدأت تتشكل لدي أسئلة كثيرة لم أجد لها جوابا بسبب محدودية ثقافتي  اطلاعي. وكان   تأثير الشخصية المصرية  قويا عليّ آنذاك.. فترك بصمته على بواكير  الوعي  عندي .
وكان   هناك سؤال مسيطر  على  جل  تفكيري: لماذا لا توجد شخصية وطنية عراقية  مؤثرة  في بلدنا مثل ما عليه الحال في مصر. هناك كانت شخصيات معروفة مثل.. مصطفى النحاس الذي أعلن عام  1951  إلغاء معاهدة   عام   1936 بين مصر والانكليز  والتي سبق  أن وقعها هو نفسه معهم كذلك سعد  زغلول الشخصية الوطنية المعروفة  وزعيم  حزب الوفد. 
طرحت مثل هذا السؤال أثناء تتويج الملك  فيصل الثاني سنة 1952 .على جمع من الحاضرين في مضيفنا. فانبرى احد الجالسين وهو من بيت العبودي  ليرد على سؤالي  قائلا: ان الظروف في مصر تختلف عن ظروف العراق  كثيراً. فهنا (في العراق) يقطعون  الجذر الوطني. ما أن يبدأ بالتبرعم  وكان يقصد بذلك اعدام الرفيق الخالد فهد ولم أفهم قصده حينها،  لكنه أضاف قائلا  لي: اخبرك بالطريق الذي تجد فيه اجابات لكثير من الأسئلة التي تدور  في خلدك. اقرأ.. فمن خلال القراءة  ستفهم كل  ما يدور حولك.
 
 وظل ذلك الكلام يرن في أذني..
 
وبدأت اقرأ كل ما كان يقع  بيدي من كتب، سواء أكان ماركسيا أو غير ماركسي، حتى بدأت تتجلى لي الحقيقة  بالتدريج.. و لم اعتمد القراءة فقط، بل بحثت عمن يضع قدمي بالاتجاه الصحيح. ذهبت إلى شخص شيوعي أسمه سيد  قاسم وقلت له: أريد الانتماء للحزب الشيوعي العراقي. اجاب في محاولة كما يبدو لاختبار قوة عزيمتي وصدق نيتي: 
ليس من الهين  الانتماء للحزب الشيوعي.. فحزبنا طريقه محفوفة بالمخاطر وليست سهلة، هناك احتمال السجن واحتمال التشريد والإعدام.
ازددت يقينا وإصرارا على انه لا بد لي أن أترجم نضالي بانتمائي. فقلت:
أنا حدي معكم إلى المشنقة، فبعد الموت  اعذروني  لأني سأصبح جسدا  بلا روح ولا أستطيع أن أقدم لكم شيئا..
 .. انتميت بعد ذلك إلى الحزب  كنا حينها في الميمونة في ميسان -  محافظة العمارة سابقا. وكانت تلك الخطوة الأولى  في مسيرة   عمل دؤوب ونشاط  دائم، واندفاع لا توقفه عقبات . ومنذ ذلك الوقت اقترنت صفحة الشيوعي باسمي وصارت  وساما لي افتخر به ما حييت.
 
 هل كانت  الصحافة الشيوعية تصل اليكم؟
 
 نعم كانت تصل إلينا  جريدة "القاعدة"  السرية وكراسات الحزب وبشكل سري. ولكوننا من عائلة الشيوخ لم يكن ممكنا أن يصل إلينا أحد  إلا بموافقة الشيخ ، وهكذا كنا نقرأ كل ما  يقع بين أيدينا بشغف.
 
حدثنا عن الدور الذي لعبته حركة أنصار السلام ، وكيف تم اعتقالك؟
 
في تلك الفترة برزت نشاطات أنصار السلام، وهي جزء من حركة  أنصار السلام العالمية، وقد جاءت كرد فعل على الهجوم القمعي المعادي للحزب والذي  توجته  سلطات النظام الرجعي بإعدام  قادة الحزب  قبل سنوات، وتطبيق قوانين  مكافحة الشيوعية، بعد محاولة الامبريالية الأمريكية وبريطانيا  جعل بغداد مركز ا للتآمر على  دول الجوار وعلى حركات التحرر العالمي،  فربطت بغداد بأحلاف واتفاقيات عسكرية.  لذلك قمنا بنشاط واسع  جدا  يفوق التصور، وعملنا على تثقيف الفلاحين  بضرورة  نبذ الحروب والسعي من أجل سلام عالمي  وقد كسبنا الكثير من الفل?حين، مما  جعل السلطة  تتخوف من انتشار هذه الحركة، خصوصا إن امتدادها وصل إلينا  في الميمونة.  لذا بدأت حملة معاكسة  وشرسة للقضاء عليها،  وشنت حملة كبيرة ضد المنتمين إليها. في تلك الفترة  أرسل صديق للحركة رسالة   إلى أبو خولة  (عاتي عزيز ) يوضح فيها أهداف الحركة بقصد تأمين انضمامه أو تأييده   للحركة، فالأخير كان يعمل بالخط المعاكس للحركة.  لكنه اضطر لتسليم الرسالة  إلى الشيخ عبد الواحد بن عبد الكريم الشواي،  والذي كان من ألد أعداء حركة السلام. وسلمت الرسالة بعد ذلك للأمن عن طريق الشيخ المذكور. فجاءت قوة أمني? وارسلوا يطلبوني أنا وجاسم الشواي  وخالد حمود وعبد العالي. جاءوا إلى  قصر مطلك السلمان  للتحقيق معنا بأمل معرفة مصدر الرسالة.  قال لي الشيخ: أنت من أنصار السلام، وانتم لكم نشاط سياسي ملحوظ حاولت الإنكار  إلا أنهم لم  يصدقوا ذلك، فقاموا بتسليمنا إلى الأمن حيث اعتقلونا وأرسلونا مخفورين إلى مركز الشرطة. حققوا مع عبد العال وخالد   وبعد التحقيق أرسلوهما إلى مركز شرطة  الدبيسات. أما نحن: أنا ومحمد جاسم الشواي فبقينا في مركز السنية حتى يتم التحقيق معنا.
 ارتاب الموقوفون بنا حين شاهدونا بزينا الفلاحي ( زي الشيوخ ) ولم يقتربوا  منا خوفا من أن نكون مندسين  عليهم. لكن شخصا صاحب مكتبة  قال لهم وهو يشير الي أن هذا الشخص  أعرفه جيدا وهو دائما يشتري مني كتب تقدمية، مما بدد خوفهم منا.
فبعدها تقربوا إلينا  وظلوا يساعدوننا  ويقدمون لنا كل ما نحتاجه. وبقينا في السجن ثلاثة أشهر.
في تلك الفترة وصلنا خبر اعتقال ثلاثة من كبار قادة الحزب الشيوعي  معنا ، وكان من بينهم   الشهيد ستار خضير  وخلف الجمالي وآخر لكن لم  يحضرني اسمه والرفيق ستار  كان معلما . والذي كان مثالا للشيوعي البطل  الملتزم، والذي  لم  تلن عريكته  رغم الاعتقالات  ومحاولات  النفي والأبعاد.. وقد  وصلت الأخبار بأنهم   وضعوهم مع عبد العالي وخالد. تمت المحاكمة.  ترافع عنا محامون. قد  أوكلوا من قبل   ذوينا. وكانت النتيجة الإفراج  عنا.. بعد ذلك.. عدنا لأهلنا. ونحن نشعر بفخر وزهو...
 
 
 
 
على اعتاب العيد الثمانين
شيوعيو الحلة يزورون عوائل الشهداء
الحله / سلوان ظافر عبدالله
زار وفد من فرعية الصوب الكبير في الحلة المناضل عبد الوهاب ناجي بصبوص ( ابو عادل ) وشقيق الشهيد محسن ناجي بصبوص في داره لتحيته والاطمئنان عليه، وفاءا لما قدمته هذه العائلة النجيبة في سبيل العراق والحركة الوطنية , فكان استقباله حاراً والفرحة تعلو وجهه مرحبا بالضيوف والاصدقاء والرفاق ومنشداً:
بيكم اشوف الدرب      ومنكم يجيني الحيل
شيوعي اظل للعظم     فانوس يضوي الليل
عِز لرفاقي وهلي      شيوعي عطر الهيل
يتشرف من صار شيوعي  . . . يتشرف من صار شيوعي
وبعد تقديم باقة ورد لأبي عادل جرى استذكار اخيه شهيد الحزب البطل محسن ناجي بصبوص من ابناء الحلة البررة ومن محلة الجامعين. ففي عام 1970 وفي قصر النهاية  ظل ذلك الشامخ عصياً على جلاديه ومسطرا لمعاني الوفاء بصموده امامهم حتى نال الشهادة ووسام شرف الحفاظ على حزبه.
وفي اجواء من الذكريات تحدث اخو الشهيد عن العلاقات الرفاقية السامية وايام النضال في صفوف العمال والفلاحين والكادحين وعن مواقف الشرف والنبل لدى الشيوعيين تجاه قضايا بلدهم وهموم شعبهم واهلهم. وهو ما بوّأهم المنزلة العليا فاصبحوا محط احترام وثقة الشعب وباقي القوى السياسية على مدى ثمانين عاما, مؤكدين حضورهم واستمرارهم في خدمة العراق برغم طول السنين وكل الصعاب والمحن.
 
 
 
 
بيان
لك المجد في عيدك الثمانين
ناصر الثعالبي
حين أرسم  في القلب نجومك الثمانين
اطير بمجدها الحافل بالسمو
يا انت
يا واهبنا النور.. ايها المعلم
حين تشرق في ذوات الظلمة
تتشابك اكف الحالمين معلنة ألابتهاج بقدومك
حتى وأنت في سراديب الاختفاء
أو في غياهب السجون
تفتح لنا افقاً لا تستره الجدران
يا أنت
يا صديقنا الغابر
حين تستنهضنا
نودع خوفنا متجهين للمواجهة
فتبدو لنا مخاوفنا شجاعة
وفي النوائب التي نكون بعيدين عنك فيها
ترجع دلالاتنا خاوية إلا منك
فقد تلبستنا مثل ملاك في اساطير جداتنا
 نستقبل المساء لنعرف عنك ما فاتنا في الصباح
وحين يتعبنا الكد
تبسط لنا غدنا القادم بالراحة والسعادة
فنطير فرحاً .. كصبية لامس وجوهنا المطر
يا انت
يا سيد أمنياتنا التي استعصت
  خذ مَنْ تشعب عن نهرك الكبير بحضن شاطئيك
فربما أصابه الفزع في طوفان الرؤيا
فقد كبرت... وكبروا
 وفي كل الدروب التي حفرت اقدام السائرين
لم تحفظها من الإندثار إلا قدماك
فقد بقيت دالة على التواصل والشباب
اما بعض السائرين التي كانت محطات نزولهم قسراً
فقد وفوا للمسافات التي قطعوها
وعبدوا بعضها للقادمين
 
منذ واحد وخمسين عاماً
حين صافحتك للمرة الاولى
ما زلت صبياً اتعلم منك رسم الخطوات
وفي المخاض انت بوصلتي
لا استنجد إلا فيك
مبارك انت
مباركة اعوامك الثمانون
مبار ك هذا الفنار في وطن يغط في العتمة
ومباركة الأكف التي تنسج عباءة مجدك
 
 
 
الخطوات الاولى ...
مع المسيرة الثورية الخطوات الاولى
الصف الخامس الأدبي
(5)
 
كانت ثانوية البصرة.. وتسمى الان الاعدادية المركزية، تتميز وتحظى باهتمام خاص، لأنها الوحيدة التي تضم الصف الرابع والخامس الاعدادي، لذلك كان الطلبة يقصدونها من شتى الجهات.. من ابي الخصيب والزبير والقرنة والتنومة والمعقل. وكل ما يحيط بالبصرة من أقضية ونواح، بل وأكثر من ذلك حتى الناصرية، كانت ترسل طلبتها، وكانت تحتل موقعاً متميزاً خارج المدينة القديمة ولكنها لا تبعد كثيرا عن (سوق المغايز) وعلى بعد ثمانين مترا تقريبا من نهر العشار، ويحيط بها حي جديد يدعى العزيزية.. كانت معظم بيوته حديثة تسكنها عوائل قريبة من ال?ضارة والتحرر الاجتماعي والزيارات المتبادلة ولا تبعد إلا مسافة قصيرة عن مجمع سينما الوطني والرشيد وملهى استوعب معظم مغنيات وراقصات العراق اللواتي كانت تجذبهن المدينة؛ لانها تضم بين ظهرانيها مجاميع متنوعة من القوات البريطانية.
كان الصف الخامس الادبي متميزا في هذه الثانوية وهو الوحيد في هذه المدرسة ومن طلابه الاستاذ حسين مرزة الذي اصبح قاضيا مرموقا وما زال ممثلا لطائفة مثقفة تحتوي الدعوة الدينية ضمن اطار حضاري، وكان ملائما ايضا، وكان هنالك غسان الملاك، كان شابا جميلا واكثرنا اناقة.. هادئا خفيف الدم، والده أحتضن النشاط الفني، ويمتلك سينما الحمراء الصيفية والشتوية التي كانت تعرض بشكل خاص الافلام العربية الحديثة، وكان له عدة اشقاء، منهم صلاح وفاروق وكلهم من العناصر التي تبنت الخط الوطني رغم الانتماء الطبقي المختلف.. وكان هنالك طارق ?ليل- الانسان الطيب الوديع وزميلي في الصف، وفي فريق كرة القدم، وفاخر محمد فاخر وكان بطل رمي الثقل، يحب النكتة الهادئة ويرويها بثقة، والجميع يخاف منه لضخامة جسمه.. كما كان والده شخصية متميزة وكان أيضا مرتضى الحجاج شيوعياً وصاحب نكتة وله مواقف مشاكسة للاساتذة، الجميع يحبونه رغم انه لم يكن  وديعاً وكان حميد المنديل.. وعائلة المنديل من اصل سعودي، وكانت عائلة ثرية ومشهورة وقد اصبح بعض ابنائها شخصيات مرموقة، وكان حميد ذكيا ولكنه لا يتابع الدروس  بشكل جدي ويجلس في الرحلة بجانبي ويضيع الوقت بالنكات والحوار والتعليق?ت المتنوعة وكنت كاتم اسراره   لانه يثق بي.. كما كان هنالك عبدالخالق القرناوي.. شاب جميل.. متزن.. يكتب الشعر ويحتفظ بمكانة خاصة بين الزملاء، إنتمى للحزب الشيوعي واحتل مركزا تنظيميا مرموقا في تنظيم الطلبة ومحلية البصرة فيما بعد وتعرض للسجن والاضطهاد ولكنه لم يتواصل مع الشعر إنما اهتم بثقافة علمية وادبية، وتعرض لنكسة كبيرة عندما خسر افراد عائلته في قصف لملجأ العامرية.
وكان معنا جواد حمدان ابن عم عبدالخالق وكانت تربطنا صداقة وطيدة في المدرسة.. وأوقات اللهو وحتى المساهمة في عاشوراء، وعلى ذكر ذلك.. تهيأت للخروج مع جواد لممارسة الطقوس التي تقام للاحتفال بسيد الشهداء الحسين.. وكنت ارتدي ملابس ثقيلة رسمية.. استغرب جواد من ذلك فقلت  له أليست هي مناسبة دينية يجب ان نرتدي لها ما يناسبها من مهابة واحترام.. فأجاب: نعم ولكن بثياب عقلانية تتناسب مع حرارة البصرة وقسوتها ولم تتخلف عن ذلك حتى عندما جمعتنا بغداد طلابا في كلية الحقوق. كما كنا  معا في طريق التنظيم والاهتمامات السياسية... ?التظاهرات، ومعنا ايضا محمد الفريح وهو من عائلة غنية انتماؤها سعودي وحامد السبتي، الفتى الجميل جدا يرغم اية فتاة مهما ترفعت على الوقوع في غرامه وكان والده ثريا واصبح صيدلانيا. وكان معنا خضر عباس الذي كان متفوقا في اللغة العربية ولكنه متخلف في استيعاب اوليات الحضارة وتخرج من كلية الحقوق  وعمل في المحاماة.. كان الطابع الطبقي واضحا.. أولاد الأثرياء يرتدون أحلى واجمل الثياب وينفقون اثناء الفرصة.. مقابل مجموعة  فقيرة.. معدمة وكانت الطبقة المتوسطة هي الغالبة.. وكنت واحدا منهم.. ولكن  وهو أمر غريب كان صفا متعاونا ?الجميع يحبون بعضهم ونادرا ما كان تقع بينهم اية مشاكل.. واحتفظ  حتى الان بصورة جماعية للاساتذة مع الطلاب     وكنت جالسا على الارض احمل لوحة (الصف الخامس الأدبي) أتأملها احيانا واتذكر كل واحد منهم وكانت تربطني بهم صداقة حميمة ويبقون على الخطوط البيضاء لساحة كرة القدم يشجعونني عندما اقدم شيئا جيدا.. ويحزنون عندما اخفق ولا أتدبر امري مع الكرة ويناقشون ذلك معي في اليوم الثاني.. انهم أحباء لا يمكن نسيانهم وقد انضم عدد منهم الى الحزب الشيوعي واصبحوا اصدقاء له رغم تنوع الانتماء الطبقي.. وعذرا لمن لم اذكرهم.
في تلك الايام كانت هنالك بعثة سوفياتية تستلم المساعدات التي تقدمها الدول الغربية ثم تشحن الى ايران وتصل الى الاتحاد السوفياتي الذي كان يقاتل الفاشية بضراوة وكان للبعثة التي تضم بعض النساء دار سكن قرب الثانوية. ولم يشعر أ احد   بأية كراهية او تحفظ منهم.. كما كان هنالك مكتب اعلامي انكليزي يوزع مجلة (العالم) التي كانت تنقل اخبار الحرب وانتصارات الحلفاء    وتشيد بالقوات المقاتلة وقد تعرفنا من خلالها على القاعدة الانكليزية وعلى رأسهم (مونتكمري) الذي استطاع ان ينتصر على (رومل) القائد الالماني  العظيم في   شمال ا?ريقيا حيث سجل انتصارا ت ناجزة على الحلفاء من الجزائر حتى وصل الى حدود مصر ولكنه خسر المعركة في (العلمين) وهذي ضمن حدود مصر وكان خذلاناً رهيبا انسحبت على أثره القوات الالمانية والايطالية واصبحت في موقف حرج وتعرض   للأسر عدد كبير من الجنود والضباط وقادتهم.. وقد جعل هذا  هتلر يشعر بالخذلان واستدعاء رومل ومحاسبته وتخييره بأن ينتحر ويشيع باحترام من قبل القيادة الالمانية او يرفض الانتحار ويقدم للمحاكمة وتنهار كل البطولات التي قدمها في حرب شمال افريقيا، وكان يعرف صاحبه (هتلر) جيدا فانتحر في احدى غابات فرنسا لكي ل? يهان شرفه العسكري وتسقط مهابته عند شعبه. وبغض النظر عن الانتماءات الفاشية إلا ان قادة مثل رومل يظل لهم سجل عسكري رائع.
في تلك الفترة كان الحزب الشيوعي  يوزع المناشير وينظم بعض العمال في المواقع التي كانوا يحتشدون فيها مثل الميناء والسكك الحديد.. وبعض المنشآت الصغيرة. وزرع افكاره في قلوب واذهان المثقفين، فكانت المنافسة واضحة بين الحزب الشيوعي وحزب الشعب وجماعة داوود الصائغ، وكان الرفيق  فهد يزور  البصرة ويتفقد الحركة الشيوعية لاسيما وأن شقيقه فرج ابو القهوة، كان شخصية تجارية مشهورة، لكنه يتجنب اللجوء اليه، بل وعدم المبيت عنده دفعا للمخاطر، وكان يقصد بيت (الكركوكلي) مقابل دارنا..   وقد كان والدي رغم عدم تمرسه بالسياسة يلتقط ?عض المعلومات عن طريق الشرطة، وعندما يعرف أنها تخصّ وتلاحق الرفيق فهد كان ينبه بيت الكركوكلي.
ليغادر الرفيق  فهد الدار لكي لايلقى القبض عليه ويقع بيد التحقيقات الجنائية، وقد أنقذه عدة مرات من الوقوع في قبضة الشرطة التي كانت تطارده.. لا لأنه يحمل مبادئه بل احتراما وحرصا على الجيرة والجيران. وعدم تعرضهم وتعرضه بالذات للاذى من قبل البوليس وازلامه وهو يدرك ماذا يعني وقوع أي مناضل بيد الشرطة في كل الاحوال.. وقد اخبرني بذلك والدي رحمه الله عندما ادرك اني انتمي لنفس الحزب والمبادئ التي حملها  رفيقنا العظيم للحركة الشيوعية في العراق ويسعدني ما قام به والدي اتجاه رفيقنا لانه موقف وطني نبيل.
ألفريد سمعان
 
ص11
 
غوارديولا : نستحق أن نكون في النهائي
وكالات
أشاد بيب غوارديولا مدرب بايرن ميونخ بأداء فريقه الكبير في مباراة في نصف نهائي كأس العالم للأندية ضد فريق غوانجزو الصيني . وكان العملاق البافاري قد فاز بثلاثية نظيفة في مباراة شهدت تألق نجوم بطل أوروبا . وقال بيب "مبروك لـ فريقي ، نحن نستحق أن نكون في المباراة النهائية، لقد لعبنا بشكل جيد للغاية ضد فريق لديه نهاية سريعة وسيطرة جيدة  ، لقد سيطرنا على المباراة و صنعنا الكثير من الفرص ومع ذلك  المباراة لم تكن سهلة، ومارتشيلو ليبي مدرب عظيم". من جانبه قال لام "لقد أخذنا بعض الوقت حتى نسجل الهدف الأول، ولكن عموم? لعبنا بثقة وتركيز، هذه البطولة خاصة وأريد الفوز بها وهذا هو هدفنا حتى نقضي العطلة الشتوية في سلام". وأخيرا تحدث ريبيري هو الآخر عن المباراة قائلا  "لعبنا بشكل جيد ، ونحن نريد الفوز بهذا اللقب هنا في المغرب ، وهذا هو المهم ، وهذا هو السبب في أننا لعبنا اليوم بشكل جيد جدا" .
 
 
************
 
في الذكرى الثمانون.. نستذكر الشهيد مهدي كاظم
حارس المرمى الذي أعدمه النظام المباد
منعم جابر 
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي. وبمناسبة احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/3/2014 تتواصل الاحتفالات خلال هذا العام وحتى نهاية العام القادم وسنبدأ اسبوعيا بتقديم صورة ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكارا واحتراما وتقديرا لتضحياتهم العظيمة..
 
مهدي كاظم حارس مرمى الديوانية..
 
انه من جيل الشجعان حيث ارتبط بالحزب وانخرط في العمل السري بعد عام 1978 حيث بدأت فاشية البعث تكشر عن انيابها وكان شهيدنا ابن عائلة شيوعية تحملت الكثير من النظام الدكتاتوري. اجتهد مهدي في عمله السري وكان يتحرك بهمة محاولا نشر قيمه ومبادئه بين صفوف زملائه الرياضيين حيث كان حارسا لمرمى منتخب محافظة الديوانية يتمتع بالطول والقوة البدنية وسرعة رد الفعل وقد تنبه الكثير الى موهبته وقابلياته وتوقع له الكثير ان يكون حارسا دوليا بارزا! لعب امام فرق المقدمة البغدادية وقدم مستوى استثنائياً وقد دعته بعض الفرق البغدادية ?لعب معها. ولكن لشهيدنا رأي اخر.
 
الديوانية تلاعب الموصل والامن يقبض على مهدي!
 
لقد تفنن النظام المقبور في طرق القبض على خصومه من ابناء الحركة الوطنية العراقية في النادي او الساحة او منتدى الشباب او الشارع او عند مهاجمة البيوت. حيث تعرض رفيقنا العزيز مهدي كاظم وهو يلعب مباراة لبطولة الجمهورية بين فريقه الديوانية وضيفه فريق منتخب الموصل وعند فترة الاستراحة تقدمت مفرزة من ازلام الامن نحو حارس مرمى الديوانية واقتادوه الى سيارتهم وهو بملابس اللعب كان ذلك عام 1984 دون احترام للملعب وللرياضة واهدافها وبأسلوب قاس وطريقة وحشية وعنف واضح.
اعدموا مهدي ومعه شقيقه هادي!
 
حيث خطفوا المناضل مهدي كاظم الى أمن الديوانية وبعد ايام اعتقلوا شقيقه الاصغر هادي كاظم وتعرض الشقيقان الى ابشع اساليب التعذيب. وبعد اشهر اعدم مهدي وهادي وسلما الى اهلهما مع منع اقامة مجلس للفاتحة او استقبال الاصدقاء والمعزين. نعم لقد اعدم الشقيقان في يوم واحد لكن الحياة ابت ان تنساهم وسجلت اسميهما بأحرف من نور.
 
 
***********
 
الباراولمبية تحدد الثلاثين من الشهر الجاري موعدا لإنتخاباتها
 
وكالات
قررت اللجنة البارالمبية تأجيل موعد انتخابات مكتبها التنفيذي الى يوم الثلاثين من الشهر الجاري بدلا من الثامن والعشرين الذي تم تحديده مسبقا.  وقال رئيس اللجنة البارالمبية بالوكالة خالد رشك : بعد التشاور مع وزارة الشباب والرياضة انه تم تأجيل انتخابات المكتب التنفيذي الى يوم الثلاثين وتم استكمال جميع الاجراءات التي تخص الانتخابات من حيث تسمية العديد من اللجان التي ستشرف على انتخابات المكتب التنفيذي. واضاف لم يجر اي تغيير بخصوص المرشحين على المناصب الرئيسة الثلاثة، رئيس اللجنة حيث مازال المرشح الوحيد النائب الث?ني عقيل حميد للرئاسة والمتحدث على منصب النائب الاول وفاخر الجمالي على الامانة العامة غير ان المكتب التنفيذي سيشهد تغييرات عدة بعد حصول تغييرات في رؤساء الاتحادات.
 
احمد اياد: الشرطة يسعى للتعويض
 
وكالات
اعرب لاعب كرة الشرطة احمد اياد عن اسفه للنتائج التي ظهر بها فريقه في المباريات السابقة، مشددا على ضرورة تحقيق نتائج ايجابية في الجولات المقبلة تحضيرا للادوار التمهيدية لدوري ابطال اسيا. وقال اياد ان الخسارة التي تعرض اليها الفريق الاخضر امام زاخو غير متوقعة، فضلا عن التعادل الايجابي امام الميناء في ملعبنا وامام جماهيرنا، الا اننا عازمون على تحقيق افضل النتائج في الادوار المقبلة للبقاء في قمة الترتيب في رحلة الحفاظ عن اللقب. واضاف: اما بشأن القرعة التي لم تنصف ممثل العراق الوحيد باللعب خارج الديار وتحديدا ف? ارض المنافس ويشترط علينا الفوز فيها للدخول الى منافسات دوري المجموعات فاعتقد انها ظالمة الا اننا نمتلك لاعبين من طراز عال ولديهم الخبرة الكافية في المحافل الدولية سواء على صعيد المنتخبات او الاندية التي مثلوها في اجتياز العقبات الثلاث وتمثيل الكرة العراقية في دور الابطال خير تمثيل. واشار الى ان لوجود المستشار الفني للفريق نزار اشرف اثرا ايجابيا على مسيرة الفريق لمعرفته التامة بامكانات اللاعبين ومدى جاهزيتهم وايصال المعلومة الصحيحة الى المدرب وهذا ما جعل الفريق يقدم مباريات مميزة في بداية الموسم.
 
الموسوي يطالب بابعاد السهلاني
 
وكالات
حمّل الامين المالي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية ورئيس اتحاد الجودو سمير الموسوي عضو اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية السهلاني «وضع المعوقات» امام اجراء الانتخابات. وقال سمير الموسوي، ان «هنالك تسويفاً ومماطلة في تأجيل الانتخابات»، مبينا ان «البعض يحاول جر الرياضة العراقية الى عقوبات تكلفنا الكثير من التراجع». واوضح الموسوي انه «تم تأجيل الانتخابات اكثر من مرة، وطالبت باستبعاد السهلاني من مهمته لتتم العملية الانتخابية بشفافية اكثر»، مستدركاً ان «ذلك لم يتم، وبقي السهلاني ضمن اللجنة». وكانت?اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية قد منعت عضوها جزائر السهلاني من الادلاء بأي تصريح قبل اللجوء اليها.
 
********
 
ناظم شاكر يستقيل من المصافي
وكالات
أعلن مدرب فريق نادي المصافي استقالته عن تدريب فريقه الكروي بسبب النتائج السلبية التي خرج بها المصافي خلال الأدوار السابقة.
وقال ناظم شاكر انه قدم استقالته امس لإدارة النادي، مبينا ان فريق المصافي قدم مستوى جيدا في الادوار السابقة لكنه لم يوفق في تحقيق الفوز وعليه ارتأيت تقديم الاستقالة، مؤكدا بان الادارة وافقت على استقالته.
وأوضح أن فريقه كان يستحق الفوز في كافة الادوار باستثناء مباراته امام الكرخ. وأوضح ان الإدارة لم تقصر معه ولا مع الفريق وقدمت  كل الدعم خلال مشواره مع الفريق.
وكان المصافي قد تعرض لخسارة في آخر ادوار الدوري الحالي امام النفط بهدف دون رد.
 
 
**********
 
وليامز ودجوكوفيتش بطلا الكرة الصفراء لعام 2013
وكالات
أعلن الاتحاد الدولي للتنس امس الأربعاء عن اختيار الأمريكية سيرينا وليامز والصربي نوفاك دجوكوفيتش بطلين للعالم لعام 2013 لتُتوّج وليامز بالجائزة للمرة الرابعة في مسيرتها الرياضية ويُتوّج دجوكوفيتش باللقب للمرة الثالثة على التوالي.
وسيحصل دجوكوفيتش ووليامز على الجائزتين خلال حفل عشاء "الأبطال" الذي  يُقام في الثالث من حزيران المقبل على هامش بطولة فرنسا المفتوحة "رولان غاروس".
وحقّقت وليامز (32 عاماً) مسيرة رائعة وسجلاًّ حافلاً واستثنائياً في 2013، حيث حقّقت الفوز في 78 من 82 مباراة خاضتها في منافسات الفردي بمختلف البطولات التي شاركت فيها على مدار العام، كما حصدت 11 لقباً منها لقب بطولتي رولان غاروس وأميركا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) لترفع رصيدها في البطولات الأربع الكبرى "غراند سلام" إلى 17 لقباً على مدار مسيرتها الرياضية.
وقال فرانشيسكو ريتشي بيتي رئيس الاتحاد الدولي للعبة: "سيرينا وليامز قدّمت برهاناً جديداً على أنّها إحدى أفضل اللاعبات على مدار التاريخ وتستحقّ جائزة السيّدات بجدارة".
وتفوّق دجوكوفيتش على الإسباني رافاييل نادال، المصنّف الأول عالمياً، على مستوى المنتخبات حيث تمنح بطولتا كأس ديفيز وكأس الاتحاد اللتين ينظّمهما الاتحاد الدولي أفضلية في المنافسة على الجائزة إضافة للأسبقية التي تقدّمها بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى التي تنظّمها الرابطة العالمية للمحترفين والمحترفات.
ولم يشارك نادال في بطولة كأس ديفيز 2013، في حين قاد دجوكوفيتش المنتخب الصربي لنهائي البطولة الذي خاضه أمام المنتخب التشيكي الشهر الماضي.
 
 
******
 
شنيشل خارج سرب النوارس
 
وكالات
قدم مدرب فريق نادي الزوراء راضي شنيشل، استقالته رسميا من تدريب فريق كرة النادي بعد النتائج السلبية التي خرج بها الزوراء في اغلب الجولات من الدوري الممتاز. وقال مصدر مطلع  ان الاستقالة جاءت عقب خسارة فريقه امس امام فريق نادي اربيل بهدفين دون رد ضمن منافسات الجولة الثامنة من المرحلة الاولى للدوري الممتاز بكرة القدم.
وكان فريق اربيل تصدر ترتيب فرق الدوري الممتاز بعد فوزه على فريق نادي الزوراء بهدفين دون مقابل في المباراة التي جرت يوم امس على ملعب فرانسوا حريري باربيل.
وسجل هدفي الفوز لفريق اربيل اللاعب امجد راضي.
 
 
*********
 
الاتفاق يتصدر دوري الدرجة الأولى كروياً
المدحتية/كاظم النجار
 جرت مباراة المرحلتين الأولى والثانية لأندية الفرات الوسط ( المدحتية / بابل / القاسم / السدة / الاتفاق الديواني / الديوانية / نفط الوسط و الكوفة ... يتصدر الاتفاق الديواني برصيد ( 6 ) نقاط بفوزه على نادي المدحتية بهدف واحد مقابل لا شيء و على نادي الديوانية بثلاثة أهداف مقابل هدفين و يليه نادي نفط الوسط ب( 4 ) نقاط بفوزه على نادي السدة وتعادله مع الكوفة ويليه المدحتية بثلاث نقاط بفوزه على نادي القاسم بهدفين مقابل هدف واحد ويليه نادي الكوفة بنقطتين حيث تعادل مع نادي بابل ونفط الوسط و يليه القاسم و بابل والسدة بنقطة واحدة .
 
 
*****
سان جرمان.. "ماركة رياضية عالمية"
وكالات
كشف المدير التنفيذي لباريس سان جرمان الفرنسي جان كلود بلان بأن نادي العاصمة يطمح لأن يكون بين "أفضل 10 ماركات" في العالم الرياضي وأن ينافس أندية كروية مثل ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ومانشستر يونايتد الإنكليزي. ومنذ أن وصل القطريون إلى سان جرمان في صيف 2011 تحول النادي الباريسي من قوة محلية أساسية إلى أحد اللاعبين الكبار على الساحة القارية. لكن طموح سان جرمان لا يقف عند هذا الحد بحسب ما أكد بلان لصحيفة "لي زيكو"، قائلاً: "طموحنا أن نجعل باريس سان جرمان ماركة رياضية عالمية. نريد أن نصبح بين أفضل 10 ماركا? (في العالم الرياضي) إلى جانب ريال مدريد، برشلونة، مانشستر يونايتد، فيراري (فورمولا واحد) و"أول بلاكس" (المنتخب النيوزيلندي للركبي)".
وتابع بلان المدير التنفيذي السابق ليوفنتوس الإيطالي: "في الرياضة هناك أندية، وبغض النظر عن المواهب الموجودة فيها، بالكاد معروفة خارج مدينتها أو بلدها. دورتموند فريق ممتاز، لكن إمكانياته الإعلامية محدودة بواقع الأمر. نحن محظوظون لأنه باستطاعتنا استغلال صورة باريس (العاصمة الفرنسية)".
وفي حين أن العاصمة الفرنسية تؤمن لسان جرمان هالة خاصة، فهذا لا يعني بأن هذا الأمر سيكون كافياً من أجل تأمين التمويل اللازم لإبقاء الفريق منافساً في أرضية الملعب. "يجب أن نفوز"، هذا ما قاله بلان في تصريحاته الصحفية، مضيفاً "لكن علينا أيضاً أن نمنح أنفسنا الوسائل التي تخولنا الفوز.
 
********
 
عبر شريط مصور
رونالدو يوجه رسالة لفيرغسون مليئة بالمحبة والتقدير
وكالات
فاجأ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني مدربه  السابق في مانشستر يونايتد الإسكتلندي السير اليكس فيرغسون برسالة مليئة بالمحبة والتقدير والامتنان، واصفاً إياه بأبيه في كرة القدم وذلك على هامش الحفل التكريمي الذي أقامته هيئة الإذاعة البريطانية للمدرب ذائع الصيت بمدينة ليدز الإنكليزية بمناسبة حصوله على الجائزة الماسية لشخصية العام للموسم المنصرم 2013 .
وكان رونالدو قد أرسل  شريطاً مصوراً لهيئة الإذاعة البريطانية يظهر فيه موجهاً رسالته التقديرية لمدربه السير فيرغسون ويُشيد فيها بكل ما تعلمه منه أبان فترة إحترافه في صفوف مانشستر يونايتد منذ عام 2003 وحتى 2009 والتي كانت لها الأثر الكبير في ما أصبح عليه الآن بحسب قوله. وقام منظمو الحفل ببث كلمة رونالدو عبر شاشات تلفزيونية ضخمة أثناء الحفل وعلى القناة التلفزيونية للمحطة الإخبارية ، حيث تناول رونالدو في مستهل رساله قائلاً:  " أهلا بك يا مدير، لقد سنحت لي الفرصة لكي أرسل لك رسالتي هذه وأنا أرغب  أن أشارك الجمي? فيها كما كنت تحب أن تفعل ذلك دوماً، وهو ما لم أكن حينها لأصدقه ولم أنسه طوال حياتي ، فعندما ألتحقت بصفوف مانشستر يونايتد وأنا بسن الثامنة عشر كنت لي بمثابة الأب الموجه لي في كرة القدم ، فقد منحتني الفرصة وعملتني العديد من الأمور ، وهو ما يجعلني سعيداً وأنا أوجه إليك رسالتي هذه ".  وتابع :" لا زلت أتذكر عندما كانت متواجداً في النادي ، كنت سألتك عن القميص رقم 28 في الفريق ، ولكنك قدمت لي القميص رقم 7 ، فقد شعرت أني سأكون بهذا القميص تحت ضغط كبير ، ولكنك أوضحت لي أنه لن تكون هناك أي مشكلة ، وأنه الرقم الذي ي?تحق أن أضعه على ظهري لأنني لاعب رائع ".  وكان الرقم 7 قد أرتداه نجوم في الفريق كانوا قد ساهموا في تحقيق البطولات للنادي وأعتبروا من أساطير النادي على غرار المهاجم الفرنسي إريك كانتونا وصانع الألعاب الإنكليزي ديفيد بيكهام . وأكمل رونالدو في رسالته المسجله :" لقد علمتني كيف أصبح لاعباً محترفاً بشكل جيد ، وولداً صالحاً ، وانت تستحق فعلاً هذه الجائزة ، لأنك رجل مدهش وشخص مدهش ، أنت الرقم واحد ". وختم الدون رسالته قائلاً :" أتمنى لك ليلة سعيدة وبقاءنا دائماً على إتصال ". وفور إنتهاء رسالة رونالدو قام كافة الحضو? للحفل بعاصفة من التصفيق وسط سعادة غامرة للسير فيرغسون بكلمات رونالدو الرائعة بحقه . وحصل السير أليكس فيرغسون على جائزة هيئة الإذاعة البريطانية " البي.بي.سي " الماسية للمرة الثانية في تاريخ جوائزها ، وذلك في الحفل الستين لإحتفاليتها بجائزة شخصية العام الرياضية والتي تمنحها كل عام ، بعدما حقق في مسيرته الرياضية الحافلة بالإنجازات العديد من البطولات توج من خلالها بـ 38 بطولة ، منها 13 لقباً في بطولة الدوري المحلي وبطولتين في دوري أبطال أوروبا عامي 1998–1999 ،  2007–2008. تجدر الإشارة الى أن فيرغسون تولى مهام?تدريب الشياطين الحمر من عام  1986 وحتى منتصف عام 2013 .
 
 
*****
ص  12
مولانا... بالعراقي
 
جلال الدين محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي المعروف بالرومي واختصاراً أيضاً بـ»مولانـا»..
مولانا صار اليوم مِسطرة يركن الى جانبها أمن الموصل ومشاكل المناطق المتنازع عليها، وتندثر أمام ذكراه كل معارك حزب العمال الكردستاني(PKK) كما تتآكل عند ديوانه «المثنوي» كل آلام اللاجئين السوريين، كردا كانوا أو عرباً.. كلهم تواروا لأن احتفالاً في (قونية) يقيمه أردوغان يجتذب السياسيين العراقيين أكثر مما فعلت كل هذه القضايا مجتمعة.
الوقوف الى جانب أردوغان الإسلامي سابقاً، والصوفي! حالياً، ويا عالم ما سيكون مستقبلاً، يبدو أهم بكثير من وجع الرأس والضرس الذي يسببه الحديث في الشأن العراقي المتعلق أساساً بهؤلاء الساسة، عشاق الاحتفالات الصوفية.
يبدو المرض داخلياً أكثر مما هو في واقعه جاذبية تركية تنتهجها تركيا «الفتاة»او تركيا الحسناء حالياً.
المرض الداخلي العراقي يبدو للأسف في آخر تشخيص وتحليل مختبري له إنه قد انتشر من القاعدة الى الرؤوس وليس العكس. مرض اللامبالاة الشعبية ينتج سياسيين لا تهمهم أكبر الاستحقاقات، الخطابية في أقلها، وتدفعهم الى ممارسة الترف اليومي السياسي بشكل لا مثيل له.
لم يحدث على سبيل المثال،ان دفع حدث أمني عراقي اي سياسي أو مسؤول الى قطع زيارته الى أي مكان خارج العراق. هذا لم يحدث منذ أحد عشر عاماً وبإصرار عجيب.
لنتوقف عند المعضلة الاقرب لزائري (قونية) محبي الصوفية!
الموصل لا يمكن أن توصف بأنها مدينة عراقية طبيعية بعد اليوم. ليست طبيعية بمعنى أنها لا تمتد جغرافياً لباقي أنحاء العراق. معظم العراقيين اليوم ليس لهم دخولها وإن دخلوها فإن احتمالات خروجهم منها ضئيلة.
الوضع الأمني في الموصل ليس سيئاً فقط، فالقاعدة تستبيح هناك كل شيء، إنما لأن سياسيي العراق،حتى أكثرهم تشدقاً بالدفاع عن الموصل، يتصرف اليوم وكأنّ هذه المدينة غير موجودة رغم انه صعد الى السياسة على أكتافها.
اللامبالاة مرة أخرى ليست صرعة سياسية، إنما هي عدوى مارسها الناس،تسرّبت الى ساستهم دون أن يتخاطر أحدهم ويسأل اين هي الاستعدادات للانتخابات،على سبيل المثال في المدينة؟
(قونية)التركية تبدو اليوم اكثر فائدة من الموصل التي لا يزورها أحد، ربما لأن تصوف اردوغان وتغنيه بأشعار مولانا الرومي، أدسم وأنجع في الانتخابات العراقية من مدينة الموصل ودوخة الرأس الذي تسببه.
فهل هناك من سيعاقبهم على عدم مبالاتهم المخزية هذه؟
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
********
 
 
محمد جاسم اللبان
و"مؤتمر الديمقراطية والتجديد"
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، تنظم لجنة الكرخ الأولى المحلية للحزب، غدا الجمعة، ندوة في الذكرى العشرين للمؤتمر الخامس للحزب الشيوعي العراقي "مؤتمر الديمقراطية والتجديد".
 يتحدث في الندوة عضو المكتب السياسي للحزب محمد جاسم اللبان.
وستكون البداية في الساعة 10 صباحا في مقر اللجنة المحلية الكائن بمنطقة الصالحية في بغداد.
والدعوة عامة. 
 
 
*******
في بابل منتدى حواري
عن برنامج المساءلة والشفافية
 

الحلة- سعد الغريباوي
أقامت منظمتا شبكة "فعل" ومؤسسة المستقبل الدولية، أخيرا، في مدينة الحلة، منتدى حواريا عن البرنامج الوطني للمساءلة والشفافية، وهو خاتمة لندوات عدة أقيمت في أقضية ونواح مختلفة من المحافظة.
وعلى هامش المنتدى صرح لـ"طريق الشعب" رئيس شبكة "فعل" المحامي واعي الجبوري قائلا: "أقيم هذا المنتدى لعرض التوصيات والمقترحات  التي خرجت بها الندوات السابقة، ما يجعل المواطن والمسؤول في مواجهة بعضهما، لعرض ما تعانيه المحافظة من تلكؤ في المشاريع الخدمية. وعلى ضوء التوصيات التي تم جمعها من خلال سبع ندوات سابقة، قررت الشبكة عقد مؤتمر عام يحضره المواطنون، وممثلون عن الجهات التشريعية والتنفيذية ومنظمات المجتمع المدني والجهات الإعلامية، حتى تكون الصورة واضحة أمام هذه الفئات لما تعانيه المحافظة".
 من جانبه قال الأستاذ في جامعة بابل د. ماجد محي عبد العباس: "أن المنتدى يكتسب أهميته لتعلقه بمسألة الشفافية والمساءلة بين الحكومات المحلية والجهات الرقابية، لما للرقابة من أهمية كبرى في كشف الجوانب السلبية. وهي لم تعد تقليدية سواء تلك المتعلقة بالسلطة التشريعية أم التنفيذية، وإنما أصبحت الرقابة متاحة لمنظمات المجتمع المدني والجماهير ووسائل الاعلام".  وأضاف عبد العباس قائلا: "لا بد أن تأخذ المنظمات دورها في مراقبة الحكومات والاطلاع على خططها الحالية والمستقبلية، لذلك ستعزز هذه الندوة التعاون وتفعيل الرقابة ?لشعبية والإعلامية، وقد جاءت بتوصيات وركزت على أمور في طليعتها دور التخطيط، وضرورة نشر خطط مجلس المحافظة وإتاحتها للجماهير والإعلام لرصد المخالفات والسلبيات ومعالجتها بشكل جدي وفاعل". 
 
 
 
*********
 
 
في حلبجة حظر الاسلحة الكيمياوية
 

السليمانية – وكالات
أعلن مجلس الوزراء عن اختيار مدينة حلبجة بمحافظة السليمانية، مكانا لاقامة الاجتماع الاقليمي الثالث عشر للسلطات الوطنية المعنية بتنفيذ اتفاقية حظر الاسلحة الكيمياوية .
 أوضح بيان صادر عن المجلس، أن اختيار حلبجة يأتي بسبب ما عانته هذه المدينة من مأساة استخدام الاسلحة الكيمياوية، مبيناً أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تحضيرية للتهيئة والاعداد لعقد الاجتماع، وتخصيص موازنة خاصة لتغطية جميع نفقاته بما يليق و مكانة العراق الدولية.
 
 
********
أم الربيعين و"بروفة"الانتخابات
 
في ظل وضع امني مترد في ام الربيعين جرت انتخابات نقابة الفنانين ـ فرع نينوى في منتصف الشهر الماضي. وهذا الوضع المتردي كان سببا في حرمان العديد من الفنانين من المشاركة في هذه الانتخابات. ولكن المشكلة الكبيرة لفرع النقابة في هذه المدينة هي رفض  القاضي في بغداد لنتائج انتخاباتهم، لانها لم تصدق من قبل قاض، بل اكتفى الفرع  بحضور محاميين اثنين وهذا مخالف للقانون ، وتأجل اعلان النتائج بسبب ذلك وبقي الجميع بانتظار رأي مجلس القضاء الاعلى في حسم هذه القضية .
كانت الاشاعات التي تدور بين الفنانين تؤكد ان الموصل ستكون من نصيب المرشح لمنصب النقيب  « حسين البصري «،الذي ذهب من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال وحاول ان يكتسح بقية المرشحين. الا ان اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات سحبت ترشيحه لكونه لا يمتلك شهادة فنية تؤهله لمنصب النقيب .. والعجيب ان اصوات ابو علي انتقلت مباشرة الى مرشح آخر وهو صاحب بزون الذي حصل على الاغلبية في مدينة الموصل . اما كيف انتقلت هذه الاصوات وبهذه الاعداد فلا احد يمتلك الاجابة الشافية !
كنا نأمل في انتخابات نقابة الفنانين ( التي تجري للمرة الاولى بطريقة ديمقراطية منذ تأسيسها ولحد اليوم )، سواء في المحافظات ام في المركز، ان تكون « بروفة « جيدة للانتخابات التشريعية التي ستجري في الربيع القادم .الا انها وللاسف، كما اعلن بعض الفنانين في وسائل الاعلام المرئية، لم تكن نزيهة مائة بالمائة، اذ جرت محاولة شراء الاصوات لا بالبطانيات ولا بالصوبات ولكن بمبالغ مالية!
ولكن لماذا هذا التكالب على موقع النقيب؟ هل نقابة الفنانين اصبحت مشروعا لبقرة حلوب؟ ام مشروعا للوي عنق الفن وتسييره حسب مشيئة بعض القوى ؟
ومن حقنا ان نتساءل كفنانين: اين كان هؤلاء المرشحون لمنصب النقيب ؟ لماذا لم نرهم خلال السنوات الاربع الماضية في النقابة او في اي نشاط يخص النقابة ؟
طيلة الفترة الماضية لم نرَ للأسف سوى الفنان صباح المندلاوي وبعض من صحبه مواظبين على عمل يومي دؤوب  اما خارج النقابة فغالبا ما نرى الزميل المندلاوي وهو يحمل باقة ورد راكضا بين تكريم وتأبين وزيارة فنان مريض او ساهرا الليالي ليؤمن المكافآت للفنانين.
بعض الجهات الاعلامية اعلنت  فوز المندلاوي، الا ان « اشكالية» ام الربيعين اجلت هذا الاعلان رسميا ، وكل يوم تأخير للاعلان عن الفائز هو تعثر مقبل لعمل النقابة التي تحتاج دعما حقيقيا من قبل كافة المؤسسات المعنية بالشأن الثقافي والفني والاعلامي والمهني .
 
طه رشيد
 
 
 
 
******
جلسة نقاشية حول تطور عمل المنظمات المدنية
بغداد - عماد جاسم
 على إحدى قاعات المركز الثقافي النفطي في بغداد، اجتمع، أخيرا، عدد من خبراء وناشطي المجتمع المدني، في جلسة لمناقشة آليات وسبل الارتقاء بواقع عمل المنظمات المدنية، ومدى تطورها وقدرة تأثيرها مجتمعيا، فضلا عن بحث واقع البيئات المساهمة في تطوير عمل المجتمع المدني في مجال كسب تأييد المواطن وفرص تقديم الخدمات الإنسانية والثقافية.
الاجتماع الموسع الذي حضره ناشطون مدنيون يمثلون عدداً من المنظمات المدنية من مختلف المحافظات، أقيم بإشراف منظمة "الأمل" العراقية.
وقال الناشط المدني حسن وهاب من منظمة "الأمل" أنهم طرحوا معاير عالمية لقياس مؤشر استدامة منظمات المجتمع المدني في العراق لعامي 2012 و2013 ، ومعرفة قدرتها المؤسساتية والمالية، وكوادرها، وآليات التطور التقني فيها بما يتناسب وحاجة المجتمع، ومدى توفر البيئة القانونية لها.
الخبير في مجال المجتمع المدني هاشم العساف، رئيس لجنة تنسيق المنظمات غير الحكومية، أشار في حديثه إلى ان اجتماعات كهذه مهمة جدا لمناقشة المشكلات التي تحيط بعمل المجتمع المدني، ومحاولة توفير المناخ السليم لمناقشة إخفاقات المنظمات المدنية في عملها، والوصول إلى الحلول الممكنة للكثير من القضايا والمشكلات.
 أهم القضايا التي طرحت في الاجتماع، هي غياب الفهم الحقيقي من قبل المؤسسات الحكومية لعمل المجتمع المدني. فقد أوضحت الناشطة ايمان عبد الرحمن المديرة التنفيذية لمنظمة "نساء بغداد"، إن هناك جهلا من قبل الكثير من السياسيين والمسؤولين الحكوميين، بحقوق وطبيعة عمل المنظمات المدنية التي نص عليها قانون المنظمات غير الحكومية.
من جانبه أوضح الناشط المدني فلاح الالوسي رئيس منظمة "سلام الرافدين"،  إن تأثير المنظمات المدنية في المجتمع ما زال محدودا ودون مستوى الطموح، رغم ارتفاع أعداد المنظمات المدنية. وهناك مشكلات في آليات التسجيل في الدوائر ذات الاختصاص، نتيجة قلة ثقافة بعض الناشطين، وضعف أداء الكثير من الموظفين في تلك الدوائر.
 
*********
خطة لتأهيل البيوت التراثية في البصرة

البصرة – وكالات
عدد قليل من الشناشيل هو ما تبقى من بيوت البصرة التراثية، بفعل تقادم الزمن، واهمال السلطات المعنية لها، وتجاوز الأهالي عليها، بعد هجرة كثيرين من المحافظات القريبة الى البصرة لأسباب مختلفة. وبدأت أخشاب تلك البيوت تتهرأ، فيما استبدل بعضهم الأبواب الأثرية التي يعود تاريخها الى القرن التاسع عشر بأخرى حديثة. فبيت والي البصرة العثماني سكنته أسر عدة، وتم تحويل مقر اقامة الشيخ خزعل الكعبي الى بيت ثقافي.
ويقول المستشار الثقافي لمحافظ البصرة عبد الأمير الوائلي أن الحكومة المحلية مقبلة على تنفيذ مشاريع عدة في المحلات التراثية، منها مشروع بالتعاون مع منظمة اليونسكو في مناطق البصرة القديمة ونظران والسيف.
الى ذلك قال مستشار السياحة والاثار في ديوان محافظة البصرة هاشم محمد عزام أن هناك خطة سابقة للحكومة العراقية تعود الى  عام 1979 لترميم وتطوير البيوت التراثية في جميع المحافظات، وقد شكلت هيئات فنية عدة لتقييم تلك الآثار والبيوت من أجل تنفيذ الخطة، إلا أن الحرب العراقية الإيرانية أوقفت العمل، ولم يتم تأهيل سوى دار واحدة خصصت في ما بعد لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة.
واضاف عزام أن اللجان التي شكلت وضعت دراسات كاملة، من جملتها تطوير المباني التراثية في المحافظة، وتم استملاك 41 داراً من المباني التراثية لأجل تطويرها وصيانتها وتأهيلها للأغراض السياحية، منها ما خصص ليكون فندقاً، مشيرا الى أن حكومة البصرة المحلية وضعت دراسة لتأهيل وتطوير البيوت التراثية.
 
 
********
رحيل الفنان المصري جمال إسماعيل
 
القاهرة - وكالات
توفى فجر امس الأربعاء، في القاهرة، الفنان المصري جمال إسماعيل عن عمر يناهز 80 عاما، بعد أن قدم للسينما والتلفزيون العديد من الأفلام والمسلسلات المتنوعة. كما عمل كثيرا في مسلسلات الأطفال التليفزيونية.
ولد الفنان الراحل في 20 شباط عام 1933، وحصل على ليسانس آداب قسم تاريخ في جامعة عين شمس عام 1957، ثم بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956. التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، وعين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958، كما أشرف على تكوين فرقة "الفنون بالشعر" عام 1961.
شارك في العديد من الأفلام السينمائية، أهمها "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، "طباخ الريس"، "حرب أطاليا"، "علي سبايسي"، "مافيا"، "الظالم والمظلوم"، و"عرق البلح".
 
********
 
"حريم السلطان"
دراما تكشف الوجه الآخر للدولة العثمانية

 لويس فؤاد العمار
استأثر المسلسل التركي المدبلج "حريم السلطان" بمتابعة العائلة العراقية على مدى جزأين متتاليين، ونال استحسان المشاهدين نظرا لأحداثه المشوقة التي كشفت الوجه الآخر للإمبراطورية العثمانية، وما كان يحاك في قصورها من دسائس ومؤامرات، أبطالها سيدات القصر والجواري، اللاتي يسعين للفوز برضا السلطان، الذي امتد نفوذ دولته ليشمل أحيانا نصف العالم آنذاك بقوة النار والحديد.
وبالرغم من أن أحداث المسلسل تدور غالبيتها في أماكن محدودة جغرافيا (القصر الإمبراطوري)، إلا أنها لم تضعف العمل، كون الحدث ركز على ما كان دائرا خلف كواليس القصر، وطبيعة العلاقات بين سيدات القصر والجواري من جهة، وشخص السلطان من جهة أخرى، لتبرز أمام المشاهد حقيقة ونوعية العلاقات التي كانت سائدة  في القصور الإمبراطورية، ومدى الصراع الدائر في ما بينها لكسب المزيد من النفوذ.
العمل التلفزيوني "حريم السلطان" نجح في جذب المشاهد العراقي نتيجة للأداء عالي المستوى للممثلين الرئيسين، وكذلك الكومبارس الناطق، وحتى الصامت الذي امتاز بحركة كاميرا محترفة أبرزت جمالية اللقطة وزوايا التصوير المختلفة، فضلا عن دور المونتاج الذي زاد من التشويق لأحداث المسلسل.
تمتاز الأعمال الدرامية التاريخية بصعوبة تنفيذها، نظرا لمتطلباتها الإنتاجية الضخمة، وديكوراتها واكسسواراتها المتنوعة، لا سيما أن العمل يحاكي فترة زمنية تعد من أكثر الفترات ازدهارا في تاريخ الدولة العثمانية. كذلك تناول الحدث وقائع تجري داخل القصر الإمبراطوري، ما يعني المزيد من العناية الفائقة بتفاصيل الإنتاج المادية على مستوى الديكور والأزياء. يضاف إلى ذلك أن مكمن صعوبة إنتاج الأعمال الدرامية التاريخية يتمثل في ما يصطلح عليه في فن الدراما بـ (الحقيقة التاريخية)، والتي تعني محاكاة ما كان سائدا في تلك الحقبة ا?زمنية على مستوى أدق التفاصيل الحياتية اليومية، وهي مهمة ليست باليسيرة، وتتطلب بحثا تاريخيا يشمل طريقة الحركة والجلوس والتعامل، وصولا إلى طريقة تناول الطعام، فضلا عن طبيعة الأزياء والزينة الملكية وتسريحات الشعر التي كانت سائدة في حينها.
إضافة إلى كل ما تقدم، لعل سر نجاح مسلسل "حريم السلطان"، هو تركيزه على إظهار وجه آخر مخفي من وجوه الدولة العثمانية، لم يتعرف عليه الشخص العادي غير الاختصاصي بالتاريخ الحديث، ما اكسب العمل جماهيرية استحقها بامتياز، كون الموضوعة التي تناولها تستقطب شرائح واسعة من المشاهدين المتلهفين لرؤية أسرار القصور الإمبراطورية، وما كان يجري بداخلها من أحداث ووقائع غير الحروب والاحتلال وجعجعة الأسلحة، التي التصقت بتاريخ العثمانيين قرونا طويلة.
 
 
 
**********