العدد 90 السنة 79 الأربعاء 18 كانون الأول‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   

 

 


ص1
 
فيما انتظر الناس ارسالها عاجلاً الى البرلمان للمناقشة والاقرار
الموازنة غابت عن اجتماع مجلس الوزراء
 
بغداد – طريق الشعب
خيّب مجلس الوزراء مرة أخرى، تطلعات الناس إلى إقرار قانون الموازنة العامة بالسرعة الممكنة، حين غيبها عن جدول أعمال اجتماعه  يوم أمس الثلاثاء.
الموازنة التي تأخر إقرارها كثيراً في مجلس الوزراء، تنتظر شوطاً أخر من المناقشات تحت قبة البرلمان، ثم إعادتها إلى مجلس الوزراء قبل إقرارها أخيراً في البرلمان. ومن المرجح أن تشهد عملية مناقشة قانون الموازنة خلافات حادة لاسيما وأن التقاطعات السياسية على أشدها مع اقتراب الانتخابات البرلمانية. ورغم أن موازنات الأعوام الماضية، تأخرت أيضاً، إلا أن موازنة العام 2014 تجاوزت الحد المعقول من التأخير، فيما بقيت الأسباب الحقيقية وراء هذا التعطيل غير المبرر غامضة.
الاقتصاديون المختصون يعتبرون الموازنة شريان الحياة للدولة. فمن دونها تتعطل المشاريع وتتوقف الأعمال، ما يسبب ضرراً بالغاً للاقتصاد العراقي.. فهل يعي هذا مجلس الوزراء؟
إلى ذلك، أصدر المجلس عدة قرارات خلال جلسته أمس، أبرزها آلية تعويض المتضررين من مياه الأمطار.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان صدر أمس، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الـ52 الاعتيادية التي عقدت، برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي، الموافقة على صرف مبلغ مليوني دينار للدار المتضررة من مياه الأمطار في بغداد"، مبينة أن "المجلس قرر أيضاً صرف مبلغ عشرة ملايين دينار لكل حالة وفاة جراء الأمطار". وأضاف البيان أن "مجلس الوزراء قرر منح مبلغ خمسة ملايين دينار لكل دار مهدمة بسبب موجة الأمطار وصرف مبلغ مليون دينار لكل جريح بسبب تلك الامطار".
وأشار البيان إلى أن "المبلغ الاجمالي للمتضررين يبلغ 491 ملياراً و501 مليون دينار على أن يغطى بالسلفة من وزارة المالية الى امانة بغداد ويجري صرفها بالآلية الواردة ضمن توصيات اللجنة المشكلة بموجب الامر الديواني 95 لسنة 2013".
وذكر بيان الأمانة مجلس الوزراء، أن المجلس أقر جدولا "بالسلع المستوردة المشمولة بتطبيق قانون التعرفة الكمركية/ المرحلة الأولى"، مشترطا ان "تقدم وزارة المالية بعد ثلاثة أشهر من تطبيق القانون الى مجلس الوزراء خطوات تطبيق القانون والعوائق التي تعترض تطبيقه".
وفي الشأن الأمني، أقر مجلس الوزراء "توصيات لجنة تقصي الحقائق حول الاحداث الأمنية، التي رافقت عملية تفتيش ساحة اعتصام قضاء الحويجة في محافظة كركوك".
وفي قطاع الخدمات ارتأى المجلس أن "تتولى لجنة الحشد الوطني تغطية الخدمات واحتياجات المناطق المتضررة، او سوء ونقص الخدمات". كذلك "تتولى الامانة العامة لمجلس الوزراء بالتنسيق مع محافظة بغداد، مراجعة طلبات المتضررين من السنة السابقة، وفي حالة وجود حالات لم يتم تعويضها، تعوض من مبلغ الـ25 مليار دينار التي أعادتها المحافظة".
 
 
*********
 
البصرة والنجف تعلنان
عن تحالفيهما المدنيينبغداد – علي الرسولي
أكد مصدر في التيار الديمقراطي العراقي، يوم أمس، أن القوى المدنية والديمقراطية في محافظتي البصرة والنجف، ستخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بائتلافين يختلفان بالمسمى عن التحالف المركزي (التحالف المدني الديمقراطي)، ولكنهما يتبعان هذا التحالف في الوجهة السياسية والبرنامج. وأرجع المصدر السبب وراء اختلاف اسم التحالف في المحافظتين المذكورتين إلى خصوصيتهما السياسية والاجتماعية. من جانبه، قال كاظم الحسيني، سكرتير محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي أن القوى المدنية الديمقراطية شكلت تحالفاً انتخابياً تحت مسمى "ائتلاف البديل المدني المستقل". وأض?ف الحسيني لـ"طريق الشعب" أن هذا الائتلاف يتكون من ستة كيانات سياسية مسجلة لدى مفوضية ألانتخابات، مشيرا إلى "وجود خمسة أخرى غير مسجلة في المفوضية دخلت ضمن الائتلاف". وبين الحسيني، وهو عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أن "ائتلاف البديل المدني المستقل يتمتع بقاعدة شعبية كبيرة, وحصل على أربعة مقاعد في مجلس محافظة البصرة بعد الانتخابات المحلية الأخيرة"، مؤكداً أن هذا الائتلاف "يشكل بديلا مدنيا ديمقراطيا, وهو من القوائم المنافسة في المحافظة".
وفي سياق متصل، قال احمد عباس عودة، عضو محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي في حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء ، إن "تحالفه الذي يحمل اسم (تحالف النجف الديمقراطي) يتكون من ستة كيانات تحمل ترخيصا من قبل مفوضية الانتخابات".
وبين عودة أن "تحالف النجف يضم الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي، حزب الشعب، تجمع النهضة والبناء، عراق التغيير، حركة النهرين الوطنية"، لافتا إلى "وجود شخصيات بارزة ومنظمات مجتمع مدني ضمن تحالف النجف الديمقراطي".
 
 
*********
انهيار سقف مدرسة
بعد عام من بنائها!
 
متابعة "طريق الشعب"
أعلن مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، عن انهيار سقف مدرسة حكومية بشكل جزئي بعد مرور نحو عام على بنائها بكلفة تجاوزت المليار دينار. وطالبت مقرر المجلس نجلاء جبار التميمي بمعاقبة المقصرين. وقالت التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، وهي تمسك بجزء من الأنقاض التي خلفها إنهيار السقف، إن "مدرسة البسمة الحكومية الواقعة في حي المهندسين ضمن منطقة القبلة إنهار سقف أحد صفوفها الدراسية بشكل جزئي، ما أدى الى تحطم أحد مقاعد جلوس الطلبة، وسقوط مروحة سقفية"، مبينة أن "الحادث لم يسفر عن إصابات لأنه وقع قبل الدوام الرسمي". ولفت? التميمي الى أن "ما يدعو الى الاستغراب هو أن المدرسة تم بناؤها قبل عام بكلفة بلغت ملياراً و400 مليون دينار، وهذا يستوجب معاقبة المقصرين"، مضيفة أن "مشاريع بناء المدارس يجب أن تخضع للرقابة، وينبغي أن لا تحال على شركات تنقصها الكفاءة". يذكر أن محافظة البصرة فيها أكثر من 1500 مدرسة ابتدائية وثانوية، تتوزع على ما لا يقل عن 900 بناية مدرسية يرتادها أكثر من 700 ألف تلميذ وطالب من كلا الجنسين، إضافة إلى ما لا يقل عن 50 ألف معلم ومدرس.
 
 
***********
 
بعد إعلان طهران اعتقال منفذي هجوم ديالى
المالكي يؤكد استمرار التحقيقات في حادث استهداف فنيي ايران
بغداد – طريق الشعب
فيما أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الثلاثاء، أن التحقيقات في الحادث "الإرهابي" الذي استهدف العمال والفنيين الإيرانيين والعراقيين في محافظة ديالى "ما زالت مستمرة"، شدد وكيل وزير الخارجية الإيراني على أن العلاقات بين البلدين "لا يمكن أن تعيقها مثل هكذا أعمال إرهابية".
وقال بيان صدر عن مكتب المالكي أطلعت عليه "طريق الشعب" إن رئيس الوزراء "استقبل في مكتبه الرسمي وكيل وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان"، مبينا أن المالكي "ناقش آخر تطورات العلاقات الثنائية والأحداث الجارية في المنطقة".
 ونقل البيان عن المالكي قوله أن "الإرهابيين لا يمكنهم وقف تطور العلاقات الثنائية، والتحقيقات مستمرة في الحادث الإرهابي الأخير الذي ذهب ضحيته عدد من العمال والفنيين الشهداء العراقيين والإيرانيين الذين كانوا يعملون ضمن مشروع مد أنبوب الغاز الإيراني الى العراق"، مؤكدا أن "توجيهات صدرت بتعزيز الجانب الأمني للشركات والعاملين فيها لمنع حصول مثل هذه الجرائم الإرهابية".
 من جانبه أكد وكيل وزير الخارجية الإيراني خلال البيان أن "العلاقات الثنائية ستتواصل ولا يمكن ان تعيقها مثل هذه الأعمال الإرهابية".
ويأتي حديث المالكي بعد نحو ساعتين على إعلان وزارة الخارجية الايرانية، أمس الثلاثاء، إعتقال السلطات العراقية لمنفذي الهجوم على العمال الإيرانيين الذين كانوا يقومون بمد أنبوب لنقل الغاز شرق محافظة ديالى، وأكدت أن "إلارهاب وصل الى نهايته". فيما حذرت الدول "الداعمة للإرهاب في العراق من انتقاله إليها".
وأدان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، في 15 كانون الاول 2013، مقتل عمال إيرانيين وعراقيين عاملين في أنبوب لنقل الغاز بين البلدين في محافظة ديالى في  13 كانون الاول 2013. وفيما بعث برقية تعزية إلى الرئيس الايراني حسن روحاني، توعد بـ"معاقبة الجناة".
 
 
*************
 
الحكومة تطعن في "جميع" إضافات البرلمان على القانون 21
بغداد – وكالات
كشف مصدر حكومي مطلع، أمس الثلاثاء، عن أن الحكومة قدمت طعنا إلى المحكمة الاتحادية بجميع الإضافات التي ادخلها مجلس النواب على قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008. وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، إن الطعن الذي تقدمت به الحكومة إلى المحكمة الاتحادية بشأن قانون 21 يتعلق بالإضافات التي ادخلها مجلس النواب وأبرزها تغيير المديرين العامين من قبل مجالس المحافظات.
وبزرت مؤخرا مشكلة بين الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية تتعلق بإقالة مجالس المحافظات مديرين عامين ومنهم مديرو الشرطة دون الرجوع الى الحكومة الاتحادية.
واضاف المصدر ان "الحكومة غير راضية على جميع الاضافات التي أدخلت من قبل مجلس النواب على القانون كونها تخلق إرباكا في التنسيق والإدارة للقضايا الاتحادية".
وتقول الحكومة الاتحادية أنها منحت مزيدا من الصلاحيات إلى الإدارة المحلية تطبيقا لمبدأ اللامركزية الإدارية باستثناء إدارة الملف الأمني الذي أبقته اتحاديا.
وتشكل المحافظات على الحكومة الاتحادية التفرد بإدارة الملف الامني وتعيين قيادات امنية غير كفوءة تسببت بتدهور الأمن.
 
 
********
الشكري ينفي إبعاده ويؤكد: أنا تخليت عن وزارة المالية
متابعة "طريق الشعب"
نفى وزير التخطيط علي يوسف الشكري، أمس الثلاثاء، الانباء التي تحدثت عن إعفائه من منصبه من قبل رئيس الحكومة نوري المالكي، وأكد أن إعفاءه من إدارة وزارة المالية جاء بطلب منه.
وقال علي يوسف الشكري في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب": أنا الذي قدمت طلب إعفائي من إدارة وزارة المالية بعد مرور سنة على تولي المهمة بالوكالة"، عازيا سبب الطلب إلى "ثقل المهمة التي تتعلق بإدارة وزارتين مفصليتين هما التخطيط والمالية".
وكانت وسائل اعلام محلية، نقلت عن مصادر حكومية رفيعة، أمس الأول، أن رئيس الوزراء نوري المالكي أعفى وزير المالية علي الشكري وكلف وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي إدارتها بالوكالة. فيما ارجع المصدر أسباب الإقالة إلى قضايا تتعلق "بقانون الموازنة العامة".
من جانبها، أكدت مستشارة رئيس الوزراء مريم الريس، أمس، أن المالكي قرر انهاء تكليف وزير التخطيط علي الشكري إدارة المالية وكالة، مؤكدة حصول خروقات في وزارة المالية أدت الى رفعها عن كاهل الوزير، فيما استبعدت ان يكون الموضوع ضمن التسقيط السياسي والتنافس الانتخابي.
وقالت الريس لوكالة "السومرية نيوز"، إن "شكري تم إنهاء تكليفه من قبل رئيس الوزراء ادارة وزارة المالية وكالة، لأن وزارة التخطيط تحتاج لمزيد من الاهتمام وكذلك وزارة المالية"، مبينة أن "شكري كان يعلم بان هناك إنهاء لتكليفه من المالية منذ أكثر من ثلاثة أشهر".
وأضافت أن "مسألة حصول اخفاقات من المالية والتخطيط مسألة طبيعية، كون الوزارتين مهمتين، وخاصة وزارة المالية التي تعد من الوزارات السيادية التي تحتاج تفرغ كامل من الوزير، وعلى هذا الاساس قرر المالكي انهاء تكليفه"، مؤكدة أنها "ليست إقالة لأن الوزارة هي بالوكالة وليس وزارة أصيلة".
 
 
*********
 
اخلاء الدوائر الرسمية في تكريت تحسباً لهجمات "إرهابية"
عجز واضح في إدارة الملف الامني.. والعراق يمر بـ"حرب شبحية"
بغداد - إنعام عبد الأمير
كشف عضو في لجنة الامن والدفاع النيابية عن عجز المؤسسات الأمنية والدفاعية، ومركز القرار الامني عن تولي زمام الامور، في وضع الخطط المحكمة لإدارة الملف الامني.  فيما دعا خبير استراتيجي الى تفعيل الجهد الاستخباري والمعلومة، وعدم الاكتفاء بتفعيل الجهد البشري، مؤكدا ضرورة الارتقاء بالجهد التقني والتسليح.
شوان محمد طه، عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، قال في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إن "المؤسسات الامنية والدفاعية عاجزة عن وضع خطة محكمة للإجراءات الامنية، في المناسبات الوطنية والدينية وحتى في الأيام العادية".
وأوضح طه أن "هذا مؤشر صريح على عدم امكانية مركز القرار الامني تولي زمام الامور".
واضاف ان "الوضع الامني في العراق بصورة عامة غير مستقر، بسبب كثرة السيطرات والمداهمات والاعتقالات، وارتباك المؤسسات الأمنية، وبالتالي أثرت سلبا على طبيعة العمل الخدمي والمعيشي للمواطن العراقي".
وتابع عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، أنه "تخصص كل عام موازنة طائلة للمنظومة الامنية والدفاعية، لكن لا نرى أي تطبيق على ارض الواقع".
وأشار طه وهو نائب عن التحالف الكردستاني، الى ان "الحكومة العراقية تلجأ لإبرام العقود من اجل شراء اسلحة، دون الاعتماد على الموازنة المخصصة للمنظومة الامنية والدفاعية"، لافتا ان "الواردات العراقية تصرف على صفقات الاسلحة، بمعنى ان هناك نوعا من التخبط في عمليات الشراء".
وكان محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله الجبوري، قد كشف أمس الأول الاثنين، عن معلومات استخبارية تؤكد مساعي التنظيمات المسلحة لتحويل المحافظة الى عاصمة لدولة العراق والشام الاسلامية. فيما حمّل القيادة العامة للقوات المسلحة وعمليات دجلة مسؤولية الخروقات الأمنية التي شهدتها المحافظة.
بدوره، رأى احمد الشريفي، الخبير الاستراتيجي ان "العلاج لما يجري، هو يجب اولا ان نفهم التحدي الذي نواجهه، ثم على ضوء ذلك نرسم الخطط، ونحن بحاجة الى ان نرتقي بالجهد الساند للقطعات".
وأوضح الشريفي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "يجب ألا نكتفي بالجهد البشري، وانما يجب الارتقاء بالجهد التقني والتسليح، باعتبار ان الحرب التي تمر بها المنطقة بشكل عام والعراق على وجه الخصوص، يطلق عليها بالحرب الشبحية والسرية".
وشدد الخبير الاستراتيجي على ضرورة "ايجاد بدائل ومعالجات اخرى غير قطع الطرق والتضييق على الناس، منها تفعيل الجهد الاستخباري وتفعيل المعلومة، لتسيير الحياة العامة، بدل من التضييق على حياة المواطنين، بإحداث الزحامات بسبب غلق معظم الطرق، باعتبارها اجراءات امنية لوقف التحركات الارهابية".
وعمدت أجهزة حكومية الى الشروع بتقسيم شارع مطار المثنى القادم من ساحة عدن باتجاه العلاوي إلى قسمين بداعي تخصيص خط لسير العجلات العسكرية، مما تسبب في عرقلة السير واختناقات بسبب تضييق الشارع.
في حين، سقط ثمانية من زوار أربعينية الإمام الحسين بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري في قضاء المحمودية جنوب بغداد.
حيث فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه، ظهر أمس، وسط حشد من زوار أربعينية الإمام الحسين في قضاء المحمودية جنوب بغداد، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة من الزوار وإصابة خمسة آخرين بجروح. وكان 12 شخصاً استشهدوا وأصيب 60 آخرون على الأقل بانفجار سيارتين مفخختين، مساء أمس الأول الاثنين، بشكل مزدوج على زوار متوجهين الى محافظة كربلاء لأداء مراسيم زيارة أربعينية الإمام الحسين، في ناحية الرشيد جنوبي العاصمة بغداد. فيما أدى هجوم مسلح شنه مجهولون، ظهر أمس الأول الاثنين، ضد حافلة تقل زواراً من أهالي قضاء تلعفر متوجهين الى م?افظة كربلاء لأداء مراسيم زيارة أربعينية الإمام الحسين لدى مرورها في دورة اليرموك غربي الموصل، الى استشهاد 12 من الزوار وإصابة سبعة آخرين بجروح.
إلى ذلك، أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أمس الثلاثاء، بأن القوات الأمنية أخلت الموظفين من عدة دوائر حكومية في تكريت، على خلفية ورود معلومات تفيد بوجود استهدافات "إرهابية" للدوائر.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية قامت، صباح أمس، باخلاء الموظفين من دوائر الصحة والكهرباء ومديرية البريد والاتصالات مديرية الإسكان ومديرية الطرق والجسور، بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود استهداف للدوائر الحكومية في تكريت".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عملية إخلاء الموظفين صاحبته إجراءات أمنية مشددة في مدينة تكريت".
 
 
********
ص2

النجيفي والبارزاني يتوجهان إلى تركيا في زيارة رسمية
متابعة "طريق الشعب"
أعلن مقرر مجلس النواب، أمس، عن توجه رئيس المجلس أسامة النجيفي إلى تركيا. فيما أعلنت رئاسة الإقليم عن توجه رئيسه مسعود البارزاني أيضا إلى تركيا.
وقال محمد الخالدي في حديث صحفي إن "رئيس البرلمان أسامة النجيفي توجه أمس، إلى تركيا في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهها له رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان"، مبينا أن "الدعوة هي للمشاركة بالمهرجان السنوي للشيخ جلال الدين الرومي".
وأضاف الخالدي أن النجيفي سيلتقي أردوغان وينهي زيارته اليوم الأربعاء.
من جهته، قال المتحدث باسم حكومة الإقليم سفين دزي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن "رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني توجه إلى تركيا للمشاركة في مهرجان الرومي"، مبينا أن "مشاركة البارزاني جاءت بدعوة من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان".
وأضاف دزي أنه "من المقرر أن يجتمع البارزاني وأردوغان على هامش المهرجان الذي سيقام في مدينة قونيا التركية".
 
جلسة طارئة يوم غد الخميس
البرلمان غيّب قوانين مهمة أبرزها قانون التقاعد !
بغداد – مهدي محمد كريم
أعلن نواب تركمان أن البرلمان سيعقد يوم غد الخميس جلسة طارئة لمناقشة ما أسماه "الإبادة الجماعية" للمكون التركماني في العراق.
وفيما صوت مجلس النواب خلال جلسته أمس، على التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية والتعديل الثاني لقانون وزارة التعليم العالي، أبدى بعض النواب امتعاضهم من عدم وجود قوانين مهمة على جدول الأعمال مثل قانوني التقاعد الموحد والأحزاب.
وقال نواب تركمان في مؤتمر صحفي بمبنى البرلمان إن "التركمان يتعرضون لحملة ابادة جماعية في تلعفر وطوزخورماتو وديالى".
وبحسب أرقام أوردوها فإن نحو 604 عمليات إرهابية استهدفت قضاء طوزخورماتو في 11 شهرا؛ أوقعت 445 شهيداً و3450 جريحا، إضافة إلى اختطاف 154 شخصا، مشيرين إلى أن 90 بالمئة من الضحايا في طوزخورماتوهم من التركمان.
وقال البرلمانيون إن مجلس النواب سيعقد جلسة استثنائية يوم غد الخميس سيحضرها محافظ صلاح الدين وقائد عمليات دجلة لمناقشة ما يتعرض له التركمان في طوزخورماتو.
وأضافوا "سنطالب الحكومة باتخاذ اجراءات حاسمة لمعالجة القضية".
إلى ذلك، قال رئيس لجنة التعليم العالي النيابية عبد ذياب العجيلي خلال مؤتمر صحفي عقد بمبنى البرلمان إن الاخير صوت خلال جلسته أمس، على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008"، مبينا أنه "وفقا لهذا القانون سيتم إنصاف الأساتذة الجامعيين المتقاعدين".  وأضاف العجيلي أنه "سيكون من حق الأستاذ العائد من خارج العراق الاحتفاظ بلقبه العلمي"، مشيرا الى أن "عمر المتقاعد سيكون 65 عاما مع إمكانية التمديد الى 70 عاما بموافقة مجلس الجامعة".  وتابع العجيلي أنه "تم التصويت على قانون اخر وهو مشروع ق?نون التعديل الثاني لقانون وزارة التعليم العالي رقم 40 لسنة 1988"، موضحا أنه "وفق هذا القانون سيتم تنظيم تأسيس الجامعات الحكومية بطلب من وزير التعليم العالي ويطرح في مجلس الوزراء للتصويت، بدلا من التصويت عليه في مجلس النواب كما كان سابقا".
وقال العجيلي في تصريح لـ"طريق الشعب": نحن نطالب رؤساء الكتل السياسية أن يضعوا مصلحة البلد فوق جميع المصالح، وإدراج القوانين المهمة التي يحتاجها المواطن على جدول أعمال الجلسات المقبلة.
وأبدى النائب عدم ترحيبه بدعوات ترحيل القوانين المهمة إلى الدورة البرلمانية المقبلة.
من جانبها، دعت النائبة عن التحالف الوطني سوزان السعد إلى إقرار قانون التقاعد الموحد، قبل إرسال الموازنة إلى مجلس النواب من أجل تضمين تخصيصات التقاعد فيها.
واستبعدت السعد إقرار القوانين المهمة خلال الدورة البرلمانية الحالية نظراً لاشتداد الخلافات حولها.

احتدام معركة المناصب في ديالى ينذر بانفلات أمني
متابعة "طريق الشعب"
بعد أشهر من تشكيل الحكومة المحلية في ديالى وصدور حكم بعدم شرعية جلسة تشكيلها في حزيران 2013، يحتدم الجدل مجدداً حول منصب النائب الأول للمحافظ، وسط مخاوف من انفلات الأوضاع الأمنية في المحافظة. فيما دعا مراقبون القادة السياسيين في بغداد الى حسم ملف حكومة ديالى قبل فوات الأوان.
وبدت المناصب في المحافظة كأنها خانات طبعت عليها عبارات تحذير "ممنوع الاقتراب" من قبل من يشغلها، ما ينذر بوقوع الاسوأ في حال عدم تدارك الأمر وتسوية ملف حكومة ديالى المحلية الذي بدا متأرجحاً بسبب الخلافات، وجعل المحافظة تقبع على صفيحٍ ساخن غير محمود العواقب إذا استمرت الخلافات.
 
اتهام الحميري بخلط الأوراق
 
ويقول النائب الأول السابق لمحافظ ديالى فرات التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قرار محكمة القضاء الإداري أعطاه الحق في العودة لمنصبه، لأن جلسة تشكيل حكومة ديالى في حزيران 2013 غير شرعية"، موضحاً أن "قرار استبعاده من منصب النائب الأول للمحافظ بعد تشكيل الحكومة المحلية في ديالى يعد غير صحيح من الناحية القانونية، بعد صدور قرار المحكمة".
ويؤكد التميمي "عودته لمنصبه وتوقيع قرار مباشرته"، مبيناً أن "النائب الأول لمحافظ ديالى كريم علي أغا عاد لمنصبه السابق كعضو في مجلس ديالى عن التحالف الكردستاني".
ويشير الى أنه "غير متمسك بمنصبه، لكنه عمد الى الاستجابة لما أقرته محكمة القضاء الإداري"، لافتاً الى أنه "ينتظر تشكيل حكومة محلية جديدة في ديالى من أجل إعطاء المنصب لمن يختاره مجلس ديالى وفق الأطر الديمقراطية".
ويتهم التميمي "محافظ ديالى عمر الحميري بخلط الأوراق للاحتفاظ بمنصبه الحالي الذي فقد شرعيته منذ أيام عدة بعد قرار قطعي لمحكمة القضاء الإداري بعدم شرعية جلسة انتخابه، فضلاً عن وجود مذكرة قبض قانونية بحقه وفق المادة 340 من قانون العقوبات والمتعلقة بتورطه بقضايا فساد مالي وإداري".
ويتوقع التميمي "قرب اعتقال الحميري، وحينها ستظهر الحقيقة ويكتشف الرأي العام بديالى مدى حجم الفساد المالي والإداري الذي تورط به خلال فترة تبوئه منصب المحافظ خلال الأشهر الماضية، وحينها سينتهي الجدل".
 
الحميري يرد التميمي
 
ويفند محافظ ديالى عمر الحميري ما ذهب اليه التميمي، مشيراً الى أن نائبه الأول هو كريم علي أغا زنكنه وفق القانون، و"جاء وفق إطار ديمقراطي وبأصوات أغلبية أعضاء مجلس المحافظة".
ويضيف الحميري أن "نائب المحافظ السابق فرات التميمي من الناحية القانونية هو مواطن دخل مبنى ديوان المحافظة عنوة وبفوهات البنادق وحاول الاستيلاء على منصب حكومي رفيع تحت ذرائع وحجج واهية"، مؤكداً أن "الحكومة المحلية ستحاسبه وفق القانون".
ويتابع الحميري أن "التميمي ليس له منصب حالياً في حكومة ديالى المحلية، وزنكنه هو النائب الأول الشرعي لمحافظ ديالى"، لافتاً الى أن "محكمة القضاء الإداري لم تحسم ملف شرعية حكومة ديالى، وهناك تمييز للدعوى القضائية خاضع للمداولة والمناقشة في أروقة القضاء".
 
تمسك كردستاني بالمنصب
 
النائب الأول لمحافظ ديالى كريم علي أغا، يؤكد في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إن "منصب النائب الأول لمحافظ ديالى، من حق التحالف الكردستاني حصراً وليس من حق احد إعفاؤه من المنصب"، مبيناً أن "مجلس المحافظة هو الذي منحه المنصب وهو الوحيد القادر على اعفائه".
وهدد أغا في تعليقاته التي نقلتها وكالة "السومرية نيوز"، بـ"رفع دعوى قضائية بحق كل من تجاوز على قانونية حكومة ديالى واقتحم مبناها عنوة وبقوة السلاح"، في إشارة الى التميمي.
ودعا أغا وهو قيادي في التحالف الكردستاني "الشركاء في العملية السياسية، الى تشكيل حكومة محلية تضم جميع المكونات والطوائف في ديالى، بعيداً عن المصالح الحزبية والشخصية، وأن تكون مصلحة المحافظة في أولويات تلك الحكومة".
 
نصيحة بحسم الأمر قبل فوات الأوان
 
المحلل السياسي عبد الجبار الجبوري، يدعو القادة السياسيين في بغداد للتدخل العاجل وحسم ملف حكومة ديالى المحلية قبل فوات الأوان"، محذراً من أن "استمرار الجدل والصراع والحرب الكلامية ستنعكس في اتجاهات مختلفة ومنها البعد الأمني". ويلفت الجبوري الى أن "ديالى تعيش وضعاً أمنياً حرجاً. والأزمات السياسية بدأت تشل حركة الحكومة المحلية منذ أشهر"، مبيناً أن "ترك الأوضاع دون تدخل ليس في صالح أي جهة سياسية وطنية تريد الاستقرار والأمان لديالى التي تعد خاصرة العاصمة بغداد".
وكان محافظ ديالى عمر الحميري أكد، الأحد الأول، أن الحكومة المحلية في المحافظة لا تزال تمارس صلاحياتها القانونية في جميع الملفات. فيما بين أن القضاء لم يصدر قراراً نهائياً بحسم ملف شرعيتها، واعتبر أن استباق الأمور من قبل البعض اجتهادات تمثل "مراهقة سياسية".
وأكد عضو التحالف الكردستاني، والنائب الأول لمحافظ ديالى كريم علي زنكنه، أمس الأول، أن الكُرد يشكلون نحو 20 في المئة من سكان المحافظة، مبيناً أن منصب نائب المحافظ هو من استحقاق الكُرد، واعتبر أن ما قام به نائب المحافظ السابق فرات التميمي، عند محاولته دخول مكتبه عنوة في ديوان المحافظة بحجة وجود قرار قضائي يتيح له العودة لمنصبه، خرق بالغ الخطورة.
وتعاني محافظة ديالى من أزمة سياسية خانقة منذ أشهر عدة، بسبب خلافات حول آليات تشكيل الحكومة المحلية وصلت إلى أروقة القضاء العراقي.

تصريحاته أثارت جدلاً
الشهرستاني ينفي ترحيبه بعقود نفط كردستان
بغداد – طريق الشعب
أثار تصريح نقلته صحيفة (حريت ديلي نيوز) التركية عن نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، بخصوص شرعية عقود نفط كردستان، ردود فعل متباينة، شملت نوابا من الائتلاف الذي ينتمي إليه الشهرستاني.
وأتت هذه التصريحات متزامنة مع ضخ تجريبي قامت به أربيل لنفطها عبر أنبوب جديد أقامته بالتعاون مع أنقرة.
فيما ذهب النواب إلى تأويلات بعيدة في مغزى تصريحات الشهرستاني، التي ما لبث مكتبه الرسمي أن قام بتكذيبها، وأعرب عن اسفه لتصريحات النواب التي استندت الى "اخبار غير صحيحة". بحسب بيان الشهرستاني.
تصريح نائب رئيس الوزراء الذي نقلته (حريت) التركية وجاء فيه ان "العراق يرحب بالعقود النفطية التي أبرمت بين إقليم كردستان وتركيا"، دفع بالنائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد، الى التمني بأن يكون "الموقف الايجابي لنائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني حاضراً أثناء المفاوضات مع الحكومة التركية والشركات النفطية الأجنبية"، مبيناً أن "مُعاداة الموقف التفاوضي لحكومة الاقليم أضعف طرفاً وعزز الموقف لطرفٍ آخر".
وشدد محمد على "وجوب العودة لجادة الصواب لأجل مصلحة العراقيين، وإنهاء المشكلة الحاصلة بين الطرفين والتركيز على التعايش السلمي وتوافق آراء والأفكار بين الحكومتين الاتحادية والإقليم".
إلا أن تصريحات الشهرستاني لم تعجب النائب عن كتلة الأحرار النيابية أمير الكناني، الذي رد بالقول إن "هذه التصريحات التي تصدر عن حسين الشهرستاني ورئيس الوزراء بين فترة وأخرى غير واقعية، لأن الحكومة عقدت صفقة مع الإقليم سنة 2012 أعطت مشروعية لكل العقود التي سيبرمها الكرد مع الشركات النفطية، والحديث عن دستوريتها من عدمه أصبح من الماضي لأن قرارات مجلس الوزراء مُلزمة".
واتفق النائب عن القائمة العراقية وليد المحمدي، مع ما ذهب إليه الكناني وزاد بالقول، إن "العلاقات بين الإقليم والمركز ينبغي فيها الاحتكام الى القانون والدستور، وإذا كانت هناك أي صلاحية سواء لإقليم كردستان او المركز فيجب تطبيقها. أما محاولات جعل الامور بيد الحكومة فقط فهذا شيء مرفوض رفضاً قاطعاً".
ورأى النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي أنه "إذا كانت المسألة بهذه الصورة، فعلى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الحضور الى مجلس النواب وإثبات شرعيتها، لأنه اول من حاربها بقوة في الماضي"، متسائلاً "كيف يأتي الآن ويُصرح بأحقية إبرامها".
واستدرك "يبدو أن هذه القضية تُخفي دلالات مبطنة لا نعلمها".
إلا أن زميل الشهرستاني في ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود قال "ينبغي على الشهرستاني تأكيد هذا الموضوع. والقضية ليست تصدير النفط أم لا، بل شرعية هذه العقود من عدمها"، مؤكداً في الوقت نفسه عدم دستوريتها، "وعدم أحقية التصدير بدون موافقة الحكومة الاتحادية، لأن النفط والغاز مُلك للشعب وليس فقط للإقليم، وأن مرورها ومراقبتها عن طريق الحكومة الاتحادية الهدف منهما الحرص على ثروات البلد".
بيد أن حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، عاد وكذب ما نشرته صحيفة حريت التركية.
وذكر بيان صدر عن مكتب الشهرستاني وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الثلاثاء، أنه "نشرت صحيفة حريت التركية خبرا مفاده ان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني (اقر بشرعية عقود النفط المبرمة بين اقليم كردستان العراق والشركات الاجنبية)، ونود أن نوضح أن الصحيفة المذكورة لم يكن لها لقاء سابق مع الشهرستاني مطلقا وان الموضوع الذي نشرته غير صحيح وعار عن الصحة".
وأوضح البيان ان "موقف الحكومة العراقية ثابت وواضح في هذا الأمر، بان (العقود النفطية التي ابرمها الاقليم مع الشركات الاجنبية هي غير قانونية وجاءت بخلاف الدستور)، وان عملية ابرام العقود مع الشركات النفطية يجب أن تتم من خلال الحكومة المركزية المتمثلة بوزارة النفط".
وأعرب البيان عن أسف الشهرستاني "لتصريحات بعض النواب الذين أدلوا بتصريحاتهم بناءً على اخبار غير صحيحة، وكان الأجدر بهم ان يتصلوا بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة لمعرفة حقيقة التصريح الذي نشرته الصحيفة التركية".
يذكر أن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني التقى، في الثاني من كانون الأول الحالي، وزير الطاقة التركي تاينر يلدز، وأعلن عن استعداد العراق لتلبية حاجة تركيا للنفط والغاز وفق الآليات والمعايير العراقية المعتمدة لشركة تسويق النفط العراقية، مؤكداً أن أي كمية تصدر من النفط ومن اية منطقة في العراق يجب ان تقاس من قبل وزارة النفط العراق.
 
أسماء ومواقف...
 
حدود العراق غير مؤمنة
 
ذكر النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي، أن حدود العراق مع دول الجوار غير مؤمنة بالكامل ما يؤدي الى تسلل الارهابيين الى البلاد. وقال إن "الحدود مع سوريا وتركيا والاردن مفتوحة امام المتسللين والإرهابيين والقتلة، ما ادى الى ارتفاع الأعمال الاجرامية في العراق في الآونة الأخيرة".
وأوضح أن "نقاط حرس الحدود متباعدة عن بعضها وغير فاعلة او قادرة على ضبط الامن هناك"، وأضاف أن "الإرهابيين الذين ينفذون العمليات الارهابية هم من مختلف الجنسيات، وبعضهم ممن كانوا يقاتلون في سوريا".
 
 
 
الصمت الحكومي
 
حملت النائبة عن التحالف الكردستاني أمينة سعيد، الجهات الامنية مسؤولية الخروقات التي طالت العراقيين، ولفتت الى صرف أموال طائلة على ملف الأمن دون جدوى. وقالت إن "المحافظات تشهد خروقات أمنية ولم تحرك الأجهزة الامنية فيها ساكناً من أجل معالجة الوضع المضطرب، بالرغم من صرف اموال طائلة خصصت للملف الأمني"، مشيرة الى أن "الصمت الحكومي ازاء تلك الخروقات المتكررة مثير للاستغراب". وأضافت أن "الحكومة والجهات المسؤولة لم تعمد الى اجراء أي تغيير في القيادات الأمنية او معاقبة المسؤولين عن تلك الخروقات طوال الأعوام الماضية?.
 
 
 
حكومة ديالى المحلية
 
دعا النائب عن القائمة العراقية محمد الكربولي، القوى السياسية المتحالفة في محافظة ديالى والتي شكلت على اساسها الحكومات المحلية الى الالتزام بهذه التحالفات وعدم التفريط بها. وحذر "من مغبة الإخلال بالتحالفات والاتفاقات التي نتج عنها تشكيل الحكومات المحلية"، مشيراً الى ان "عدم الالتزام بهذه التحالفات يؤثر سلباً على طبيعة الاتفاقات على تشكيل الحكومة المحلية لمحافظة بغداد". ودعا "القوى السياسية الى الالتزام بالمواثيق والعهود وعدم الإخلال بها نتيجة خروج بعض الاطراف"، موضحا ان "التحالفات التي أبرمت مسبقاً نجحت في ?شكيل الحكومات المحلية، لذا لا بد من تقويتها".
 
 
 
العراق يحصد ثلاث جوائز
 
أفاد الفنان ذو الفقار خضر بان العراق فاز بثلاث جوائز وشهادات تقديرية عن الافلام التي شارك بها في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013. وقال ان "فيلم (الصوت المفقود) العراقي حصل على جائزة أفضل فيلم وهو للمخرجة بافي ياسين. فيما حصل فيلم (القاع) على جائزة لجنة التحكيم الخاصة  وهو للمخرج والمنتج حيدر رشيد". وبين ذو الفقار ان "فيلم (اطفال الله) حصل على شهادة تقدير، وحصل على جائزة اخرى لأفضل فيلم في مسابقة لجنة الاتحاد الدولي للنقاد فيبريسكي وهو للمخرج احمد ياسين"، عاداً تلك الجوائز "انتصارا جديدا للسينما العراقية".

ص3

سوق العراق: أكثر من تريليوني دينار قيمة الأسهم المتداولة عام 2013
بغداد – متابعة "طريق الشعب":
أعلن سوق العراق للأوراق المالية، أمس، أن قيمة الأسهم المتداولة للعام الحالي بلغت أكثر من تريليوني دينار، مشيرا إلى أن المستثمرين غير العراقيين يتركزون في قطاعات معينة دون غيرها. وقال رئيس السوق طه احمد عبد السلام لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مؤشرات السوق للأوراق المالية للعام العام الحالي هي مؤشرات ايجابية"، مشيرا الى أن "السوق تداولت لغاية 12 من كانون الأول الحالي 867 مليار سهم بقيمة مالية بلغت 2,8 تريليون دينار". وأضاف عبد السلام أن "عدد الأسهم المدرجة في السوق بلغت 4,5 تريليون سهم بعد الزيادات في رؤوس ال?موال التي حصلت في عام 2013، في حين بلغت عدد الجلسات التي نظمتها السوق خلال هذه الفترة 223 جلسة تداول خلال هذه الفترة". وأكد عبد السلام أن "شهر حزيران المقبل من عام 2014 سيشهد انطلاق النظام الالكتروني الجديد للسوق بعد أن وقع السوق عقدا مع شركة ناسداك اومكس الأمريكية"، لافتا الى أن "التطوير سيشمل أيضا إطلاق المعلومات والأسعار على شبكات الإعلام الدولية، بالإضافة الى البث المباشر التي تم إطلاقها من قبل السوق".
 

العراق يحتل المرتبة 45 في قائمة أثرياء العرب
متابعة "طريق الشعب":
حل رجل الأعمال العراقي نظمي أوجي في المرتبة 45 في قائمة "أربيان بيزنس" للأثرياء العرب، في العام 2013 بثروة تقدر 2.2 مليار دولار.
واستحوذ السعوديون على نصيب الأسد بقائمة "أربيان بيزنس" المذكورة، بعدد 24 مركزا من إجمالي 50 مركزا، تصدرهم الأمير الوليد بن طلال بثروة قيمتها 31.2 مليار دولار، ليتصدر القائمة للعام العاشر على التوالي .
تجدر الإشارة إلى أن أوجي رجل الأعمال العراقي معروف، وقد منحه عمدة لندن بوريس جونسون، وثيقة "حرية المرور" في تشرين الأول الماضي، وذلك باحتفال استضيف في العاصمة لندن بحضور لوردات وسفراء ورجال أعمال وإعلاميين .
وعمل نظمي أوجي وسيطاً لشركات النفط الكبرى وحقول النفط المملوكة للحكومات في منطقة الخليج، ثم استقر في بريطانيا بعد فراره من العراق عام 1980.
 

قوانين "مكافحة الفقر" تستغل للدعاية الانتخابية
ظاهرة الفقر في محافظات الجنوب تفوق مثيلتها في الشمال
بغداد ــ مشرق عادل
اجمع عدد من أعضاء مجالس المحافظات، على أن ظاهرة الفقر في المحافظات الجنوبية والوسطى، أكثر من المحافظات الشمالية، مرجعين أسباب ذلك إلى سوء التوجيه في الثروات، وعدم تفعيل القوانين التي تدعم مكافحة الفقر أو تخفيض نسبته.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، قال شهيد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، إن "ظاهرة الفقر منتشرة في العراق بشكل عام، وتتركز بشكل خاص في المحافظات الوسطى والجنوبية من العراق"، موضحا أن "أغنى المناطق هي المناطق الوسطى والجنوبية لما تمتلكه من ثروات نفطية وحيوانية".
وأشار الغالبي إلى أن "تلك الثروات التي تمتلكها المحافظات الجنوبية، لم يتم توظيفها لصالح أهالي المحافظات." وأوضح أن "سبب وجود ظاهرة الفقر في العراق وفي المحافظات الوسطى والجنوبية بشكل كبير، يعود إلى السياسة الاقتصادية والتوجهات الاقتصادية والمقيمين عليها"، مرجحا أن "السياسة الاقتصادية غير ملمة في عملها، وإنما تعمل لمصالح شخصية وتعمل وفق خطط تخدمها وليست في خدمة مكافحة البطالة أو الفقر وإنما لخدمة شخصية." وأضاف عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي، أن "تأخر إقرار الموازنة يؤثر سلبا على المشاريع?الاستثمارية والخدمية، التي تقدم لدعم الناس. ومن الواضح أن الحكومة لم تقدم مشروعا حقيقيا لحل الأزمات التي يعاني منها البلد، كأزمتي السكن والبطالة"، لافتا إلى أن "خريجي الجامعات والمعاهد يعدون النسبة الأكثر من البطالة، وهذه العملية تؤثر سلبا على الوضع الأمني من حيث استغلال بعض العاطلين من قبل تنظيم القاعدة في العمليات الإرهابية". وخلص الغالبي إلى القول إن "من المفروض حل تلك الأزمات ومحاولة التخفيض من نسبة الفقر في المحافظات الجنوبية، وترك الأزمات الشخصية والعمل على حل أزمتي الفقر والبطالة، وتفعيل المشاريع ال?ستثمارية والخدمية".
بدوره بيّن عقيل الربيعي نائب رئيس مجلس محافظة بابل، أن "ظاهرة الفقر في المحافظات الجنوبية تشهد ارتفاعاً عن المحافظات الشمالية، لأسباب عدة منها أن المناطق الشمالية غير معدمة، وإنما توجد بها حالات قليلة من الفقر، لا تتساوى مع ما موجود  في المحافظات الجنوبية". وقال الربيعي لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "الانتعاش الاقتصادي في الشمال أكثر من محافظات الجنوب، وهذا احد الأسباب التي تعمل على تخفيض الفقر في المناطق الشمالية"، مشيرا إلى أن "سوء توجيه الثروات التي تمتلكها المحافظات الجنوبية، واستغلالها أو تفعيلها في مش?ريع خدمية، قد يسهمان في القضاء أو تخفيض نسبة الفقر في الجنوب". ولفت إلى أن "السبب الرئيس في ذلك يعود الى هيمنة السلطات على تلك الثروة وتوزيعها بشكل غير عادل، وهذا أحد المشاكل الأساسية". وأضاف نائب رئيس مجلس محافظة بابل، إن "الحل للقضاء على هذه الظاهرة هو العدالة الاجتماعية وتفعيل القوانين المعطلة التي تدعم مكافحة الفقر والبطالة"، مبينا أن "القوانين التي تدعم مكافحة الفقر يتم التلاعب بها واستثمارها في دعايات انتخابية، ولو تم تفعيل قانون الرعاية الاجتماعية فقد يكون له تأثير في انخفاض نسبة الفقر في الجنوب وال?ناطق الأخرى".
وكان النائب عن القائمة العراقية خالد العلواني، قال في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "هناك فئات تعاني من فقر مدقع خاصة في المحافظات الجنوبية؛ إذ تتراوح نسبة الفقر هناك بين 48 و 56 في المئة. فيما تبلغ نسبته في محافظات أخرى اقل من 10 في المئة كما في محافظات إقليم كردستان".
وأبدى العلواني استغرابه من "وصول نسبة الفقر في مجمل العراق إلى 37 في المئة من دون أن يحرك المعنيون ساكنا".
ودعا الحكومة إلى "الإسراع في تبني إستراتيجية فاعلة للحد من تلك الظاهرة، تستهلها بالقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل".
وأوضح أن "القضاء على الفقر مسؤولية الحكومة وعليها تفعيل جميع القوانين التي تحد منه".
وتابع انه "على الرغم من الموازنات الضخمة التي رصدت في السنوات الأخيرة، إلا أن الحكومة لم تبادر أو تسعى لوضع إستراتيجية للتخفيف من هذه الظاهرة على اقل تقدير، بل على العكس من ذلك فإنها أسهمت في تفاقمها من خلال عدم إيصال الحصة التموينية كاملة إلى المواطن، فضلا عن رداءة المناشئ التي تستورد منها".
وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق أعلنت، في وقت سابق، إن نسبة الفقر في العراق وصلت إلى 23 في المئة، مؤكدة أنها تعمل على خلق فرص عمل للشباب في قطاعي النفط والغاز وبناء قدرات المؤسسات الحكومية للاستفادة من الخبرات.
إلا أن وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي أعلنت، مطلع حزيران الماضي، أن نسبة البطالة في العراق بلغت نحو 16 في المئة، فيما أكدت أن نسبة الفقر بلغت نحو 11 في المئة.
 
الجهود مستمرة لإنجاز مجمع الشموخ السكني في ذي قار
الناصرية – طريق الشعب:
تعمل الكوادر الهندسية العاملة في الهيئة العامة للإسكان إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان، وبالتعاون مع شركة الفاروق للمقاولات العامة إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان على انجاز مجمع الشموخ السكني الواقع في مدينة الناصرية بجوار جامعة ذي قار ليساهم بالقضاء على أزمة السكن في المحافظة.
 وقد صمم مجمع الشموخ السكني ليكون متكاملا لاحتوائه على كافة خدمات البنى التحتية حيث يتألف من 60 عمارة سكنية بمجموع 480  وحدة سكنية وكل عمارة تتكون من أربعة طوابق ويحتوي على شقتين في الطابق الواحد  لتبلغ مساحة الشقة الواحدة 155م2 و تتكون الشقة الواحدة من (ثلاث غرف نوم – صالة – مطبخ – حمام شرق وغربي – مخزن).
 وكذلك يحتوي المجمع السكني على عدد من الأبنية الخدمية متمثلة بروضة للأطفال، مدرسة ابتدائية تحتوي على 18 صفا ومدرستين للمرحلة المتوسطة تتكون كل مدرسة من 12 صفا، مركز صحي، مبنى إداري مع دائرة للمهندس المقيم ،جامع وغرفتين للحرس مع شبكات خدمية، شبكة الماء الصافي وأخرى لمياه السقي وشبكة لمياه الأمطار وشبكة للمياه الثقيلة كما يحتوي المجمع على الشبكات الكهربائية الداخلية والخارجية - شبكة الهاتف ويتضمن العمل أيضا اكساء الشوارع الخارجية والأرصفة والمماشي ومواقف سيارات وفضاءات الاستراحة وتنظيم الحدائق والتشجير والأث?ث وغيرها.
وقد وصلت نسبة الانجاز في هذا المجمع الى88 في المئة وما تزال الجهود متواصلة وحثيثة لانجاز هذا العمل المهم لما له من تأثير مباشر على حياة المواطن المستفيد وسينجز بالكامل خلال الأشهر القريبة المقبلة.

البصرة تهدد بوقف تصدير النفط!
البصرة – وكالات:
هدد محافظ البصرة ماجد النصراوي، أمس الثلاثاء، الحكومة المركزية بتنظيم اعتصامات وتظاهرات احتجاجية، ومن ثم اللجوء إلى وقف عمليات تصدير النفط ما لم تعد الموازنة على أساس تخصيص خمسة دولارات عن كل برميل نفط تنتجه المحافظة بدل دولار واحد.
وقال النصراوي لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "الموازنة العامة للعام المقبل يجب أن تضمن للبصرة حصولها على خمسة دولارات عن كل برميل نفط تنتجه أو تصدره بدل دولار واحد، وذلك وفقاً لتعديل قانون المحافظات رقم (21) لسنة 2008".
وبين محافظ البصرةً أن "المحافظة بحاجة الى مبالغ طائلة لأن بنيتها التحتية مدمرة وبيئتها ملوثة من جراء الصناعات النفطية، كما فقدت المحافظة أغلب أراضيها لاعتبارها أراض نفطية لا يمكن الاستفادة منها في مجال آخر".
ولفت النصراوي، وهو أحد القياديين في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الى أن "الحكومة المحلية في البصرة وضعت خطة متكاملة لإنفاق مخصصات (البترودولار) على أساس خمسة دولارات وليس وفق دولار واحدا".
مضيفاً أن "في حال عدم إعطاء المحافظة استحقاقها القانوني ضمن موازنة العام المقبل فسوف تشهد تظاهرات احتجاجية، ومن ثم اعتصامات، وبعد ذلك ســـوف نضطر الى منع عمليات تصدير النفط من البصرة".
يشار الى أنها ليسـت المرة الأولى التي تهدد فيها الحكومة المحلية في البصرة الحكومة الاتحادية بتعطيل عمليات تصدير النفط، فقد هدد محافظ البصــرة السابق محمد مصبح الوائلي الذي اغتيل في الــعام الماضي بتعطيل عمليات التصدير في عام 2006، وذلك ضـــمن إطار سعيه للحصول على صــــلاحيات وتخصيــصات إضافـــــية
العضاض: مشروع قطار بغداد المعلق سينفذ في عام 2014
بغداد – وكالات:
أعلن مجلس محافظة بغداد، عن "انتهاء" تصاميم مشروع قطار بغداد المعلق، وبين أن المشروع سينفذ "عام 2014".
وأكد أن المشروع ستنفذه شركات متخصصة في حال عدم الاتفاق مع الشركة المصممة.
وقال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض لوكالة (المدى برس) "انتهينا من التصاميم لمشروع قطار بغداد وهي الآن قيد التدقيق لدى شركات أخرى"، موضحا أن "المشروع سيدخل حيز التنفيذ في العام المقبل 2014".
وأكد العضاض أن "عملية تنفيذ المشروع ستقوم بها الشركة المصممة وإذا لم نتوصل إلى اتفاق معها سيتم تنفيذه من قبل شركات أخرى متخصصة"، مشيرا إلى أن "القطار المعلق سيخفف من الازدحامات المرورية في العاصمة كما سيضيف إليها معلما حضاريا متطورا".
وكان محافظ بغداد السابق صلاح عبد الرزاق أعلن، في (12 شباط 2013)، أن العمل بمشروع إنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد سيبدأ مطلع العام 2014.
وفيما بين أن كلفة المشروع ستبلغ نحو مليار و500 مليون دولار،
أكد أن القطار سينقل 30 ألف راكب في الساعة وستكون له 14 محطة معلقة في عموم أنحاء العاصمة.
يذكر أن الشركة العامة للسكك الحديد العراقية شعبة القطار المعلق، أعلنت في عام 2012 عن تقديم فرصة استثمارية إلى هيئة استثمار بغداد لإنشاء قطار بغداد المعلق (Baghdad Monorail)، وتعود أول خطة لبناء شبكة مترو في العراق إلى السبعينيات، ولو لم يتم تجميد الخطة بسبب الحرب العراقية الإيرانية (1980 - 1988) لكانت بمثابة أول مشروع من نوعه في العالم العربي.
وكانت  أمانة بغداد أعلنت في (14 آب 2012) أن شركة سيسترا الفرنسية أنجزت الأعمال الخاصة بمترو بغداد بينها إكمال المسوحات له، فيما أكدت أن المشروع يتألف من خطين بطول 42 كم.

اتحاد: المنافذ الحدودية تسمح بدخول بضائع رديئة
بغداد – وكالات:
أكد اتحاد الغرف التجارية العراقية، أمس الثلاثاء، أن الأسواق العراقية "تشهد دخولا لبضائع رديئة من منافذ حدودية رسمية"، وطالب المعنيين "بجدية مراقبتهم" للمنافذ الحدودية، وفيما تساءل عن "كيفية دخولها ودور الفرق الرقابية الحكومية"، أشار إلى أن المستوردين الذين يدخلون سلعهم عبر المنافذ الحقيقية تضرروا من لجوء بعض التجار لاختيار المنافذ التي لا تخضع للرقابة.
وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر الحمداني لوكالة (المدى برس)، "لا نزال نشهد دخول بضائع للسوق لا تناسب المستهلك العراقي"، مؤكدا أنه "عند البحث عن كيفية دخولها تبين بأنها دخلت من منافذ حدودية رسمية".
وتساءل الحمداني "كيف دخلت البضائع الرديئة، وأين هي الفرق الرقابية الحكومية المتمثلة بدائرة التقييس والسيطرة النوعية الخاصة بفحص البضائع، إلى جانب فرق وزارات الداخلية والصحة والتجارة والبيئة؟"، مشيرا إلى أن "وجود بضائع رديئة في السوق يثبت بأن الفرق الرقابية لفحص البضائع وإجراءات دخولها للبلد لا تطبق على جميع المنافذ الحدودية، وبأن هنالك منافذ تسمح لتلك البضائع بالدخول للسوق العراقية بحرية".
وأكد الحمداني أن "لجوء بعض التجار لاختيار تلك المنافذ التي لا تخضع للرقابة ألحق الضرر ببعض المستوردين الذين يدخلون سلعهم عبر المنافذ الحقيقية والخاضعة للرقابة"، مشيرا إلى أن "هؤلاء تتأخر بضائعهم بالوصول إلى السوق المحلية، فضلا عن فرق السعر بينها وبين تلك البضائع الرديئة التي لا تخضع لجميع الإجراءات القانونية".
يشار إلى أن وزارة التخطيط كانت تعتمد سابقاً على شركات أجنبية لفحص البضائع الداخلة إلى العراق في دول المنشأ، وأن المستوردين كانوا يشتكون من عرقلة بضاعتهم في المنافذ الحدودية من جراء الافتقار إلى مراكز للفحص فيها.
 
تقرير...
 
نائب: الفرات الأوسط ضحية اهتمام الأحزاب بالمدن الغنية
المحافظات تبحث عن تمثيل وزاري كي تحصل على الخدمات!
بغداد – ناطق محمد:
اعتبر نائب عن إحدى محافظات الفرات الأوسط، أن هذه المحافظات أصبحت ضحية للصراعات والنفوذ السياسي.
فيما بين أن محافظات منطقة الفرات الأوسط التي تعتبر من المحافظات الفقيرة، لم تحظَ باهتمام الكتل النيابية لعدم امتلاكها لأي ثروات.
في حين عزا مسؤول محلي في محافظة بابل، أسباب تراجع الاهتمام والخدمات في محافظات الفرات الأوسط، إلى عدم وجود ممثل لهذه المحافظات في الحكومة الاتحادية بمنصب تنفيذي.
بيد أن محلل سياسي رأى أن هذا التصور خاطئ، لأن نواب المحافظات لهم قدرة الضغط على الحكومة من خلال استجواب أي مسؤول تنفيذي.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، قال إحسان العوادي عضو مجلس النواب عن محافظة الديوانية، إن "محافظات الفرات الأوسط من ضمنها الديوانية بسبب الصراع السياسي أصبحت ضحية الأحزاب الكبيرة، التي تبتعد عن الاهتمام بهذه المحافظات الفقيرة بالثروات"، مؤكدا أن "الأحزاب الكبيرة تتبنى بعض المحافظات التي تمتلك ثروات وإمكانيات كالبصرة وغيرها من المحافظات الغنية".
وأضاف العوادي "حاولنا أن ندفع بأن يكون من هذه المحافظات وزيرا أو أي منصب وزاري آخر، ولكن كل المحاولات لم تنجح لاعتبارات سياسية"، موضحا أن "الخارطة توزع حسب الثقل السياسي، كما أن الأمر لم يقتصر على عدم نيل حقائب وزارية، بل تعدى ذلك عندما أقرت موازنات خاصة للمحافظات النفطية والحدودية".
وتابع عضو مجلس النواب أن "النواب لا يمتلكون وسائل الضغط لتلبية متطلبات ناخبيهم بالخدمات، إذ أن أدوات الضغط على الحكومة متواضعة والمناشدات وحدها لا تكفي، ونحتاج إلى زخم شعبي وأن تفرض على الحكومة استحقاقات المحافظة".
وأشار إلى أن "قانون رقم 21 الخاص بالمحافظات غير مناسب وقد ظلم محافظات الوسط، بالرغم من منح بعض الصلاحيات المهمة"، مستدركا أن "هذا القانون أسس لتوزيع غير عادل لثروات العراق، لانه أعطى المحافظات المنتجة للنفط خمسة دولار لكل برميل بينما المحافظات التي لا تمتلك النفط ليس لها حصة".
بدوره، قال عقيل الربيعي نائب رئيس مجلس محافظة بابل، إن "إعطاء بعض المحافظات تمثيلا وزاريا نيابيا يلعب دوراً كبيراً في تقديم الخدمات ومشاريع البنى التحتية في المحافظات"، لافتا إلى أن "التمثيل في الحكومة أو البرلمان ليس قضية عدد وإنما  قضية حضور وتواصل مع الشعب".
وأشار الربيعي في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، إلى أن "محافظة بابل غير ممثلة بأي وزير في الحكومة الاتحادية، برغم أن لديها 16 نائباً في البرلمان وعدداً من المديرين العامين في بغداد لكنها لا تمتلك تمثيلاً في الحكومة"، موضحا أن "قانون رقم 21 بموجب التعديل الأخير والإعلان بالجريدة الرسمية أصبح قانوناً نافذاً"، مبينا أنه "إذا لم تطبق مواده بشكل صحيح، سيؤثر على وضع الحياة في الابتعاد عن المركزية وإعطاء الحرية للمحافظات أن تقدم الخدمات أكثر لمواطنيها".
إلى ذلك، قال واثق الهاشمي، المحلل السياسي إن "نقص خدمات في محافظة معينة لأن نوابها لم يحصلوا على حقائب وزارية أمر غير صحيح"، مبينا أن "للنائب عن المحافظة دور كبير باعتباره ممثلاً للشعب في السلطة التشريعية، ويمتلك الكثير من الأدوات".
وأشار الهاشمي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "الكثير من النواب بعد انتهاء الانتخابات ينسى الجمهور الذي انتخبه"،لافتا إلى أن "محافظات الفرات الأوسط (بابل، ديوانية، المثنى) تعاني من نقص في الخدمات وفقر، وهي وان لم تمتلك ثروات طبيعية، لكن هي محسوبة على المحافظات الجنوبية التي تمتلك ثروات".
وتابع المحلل السياسي أن "نواب هذه المحافظات يستطيعون جمع 25 توقيعا داخل البرلمان ليستدعوا الوزير المعني أو رئيس الوزراء للنظر في أي قضية"، مشيرا إلى أن "الكثير من القضايا تخص المصالح الشخصية، وعن طريقها يستطيع نواب هذه المناطق أن يقدموا الكثير، وخاصة أنهم من كتل فائزة بالانتخابات وتمتلك نوابا ممثلين في الوزارات وخاص الخدمية".

ص 4
 
 
 
الاتحاد الأوروبي يتعهد بتخفيف عقوبات إيران
 
بروكسل – وكالات:
تعهدت حكومات دول الاتحاد الأوروبي بتعليق بعض العقوبات المفروضة على إيران بمجرد أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من قيام طهران بالحد من أنشطتها النووية بموجب اتفاق الشهر الماضي. ولم يحدد موعد لدخول الاتفاق بين القوى العالمية الست وإيران حيز التنفيذ وواجهت محادثات تطبيقه مشكلة الأسبوع الماضي بعد أن وسعت الولايات المتحدة عقوباتها على الجمهورية الإسلامية.
ويقضي الاتفاق بأن تعلق إيران أكثر أنشطتها النووية حساسية مقابل تخفيف بعض القيود الاقتصادية الأمريكية والأوروبية كخطوة أولى نحو التوصل إلى تسوية شاملة للنزاع القائم منذ عشرة أعوام. ويمثل ترتيب التسلسل الزمني لخطوات رفع العقوبات والإجراءات الإيرانية مشكلة في المناقشات بين إيران والقوى العالمية الست الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا فيما يخص تطبيق الاتفاق المؤقت. ومن المتوقع أن تتولى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة مهمة التحقق من تنفيذ طهران للخطوات المتفق عليها.وقال?وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بيان إن على إيران أن تنفذ الجانب الخاص بها من الاتفاق بحسن نية.
 
*******
علماء أمريكيون يقاطعون الجامعات والكليات الاسرائيلية
 
واشنطن – وكالات:
قالت جمعية تضم علماء أمريكيين إنها صوتت بالموافقة على مقاطعة أكاديمية للكليات والجامعات الإسرائيلية احتجاجا على السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. ووافق ثلثا أعضاء جمعية الدراسات الأمريكية الذين شاركوا في التصويت على قرار المقاطعة المنبثق عن حملة أوسع نطاقا لعزل إسرائيل والتي لم تحرز تقدما يذكر في الولايات المتحدة لكنها اكتسبت بعض الاهتمام في أوروبا.
وأصبحت هذه اكبر جمعية أكاديمية أمريكية تدعم مقاطعة إسرائيل وهو تحرك تقول إسرائيل وأنصارها انه غير عادل لكونه يستهدف إسرائيل على وجه الخصوص. لكن التصويت يعد رمزيا بدرجة كبيرة لأن الجمعية لا تمتلك سلطة إجبار الأعضاء أو أي مؤسسة أمريكية على الالتزام به.
وقالت الجمعية في بيان إن "القرار يأتي تضامنا مع العلماء والطلاب المحرومين من حريتهم الأكاديمية وإنها تطمح لتعظيم تلك الحرية للجميع ومنهم الفلسطينيون".
 
 
 
*********
 
 
سلة الأخبار ...
 

تشكيك في مشروعية
برنامج مراقبة أمريكي
 
وكالات:
خلص قاض أمريكي الى أن قيام الحكومة الأمريكية بجمع بيانات عن هواتف الأمريكيين غير مشروع على الأرجح مما أثار "شكوكا جادة" في برنامج وكالة الأمن القومي الأمريكية لمكافحة الإرهاب. وقال قاضي المحكمة الجزائية ريتشارد ليون الذي عينه الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش عام 2002 في حيثيات حكمه التي وقعت في 68 صفحة "لا أتصور غزوا أكثر عشوائية وتعسفا من هذا الجمع الممنهج التقني للبيانات الشخصية لكل مواطن فعليا".
 
تجدد الاشتباكات في جوبا
 
وكالات:
تجددت الاشتباكات خلال الليل في جوبا عاصمة جنوب السودان عقب يوم واحد من إعلان الحكومة عن قضائها على محاولة انقلاب. وهناك تقارير تشير إلى سماع إطلاق نار من أسلحة ثقيلة قرب مقر عسكري خارج العاصمة.
وكان عدة أشخاص قد لجأوا إلى معسكر الأمم المتحدة بسبب الاشتباكات. وقد أنحى الرئيس سيلفا كير أول أمس، باللائمة على الجنود الموالين لنائبه الذي أبعد عن منصبه، ريك مشار، فيما حدث من عنف، لكنه أكد أن الحكومة لا تزال ممسكة بزمام الأمور.
 
وزير داخلية فرنسا السابق رهن التوقيف
 
وكالات:
استمعت الشرطة الفرنسية يوم أمس الأول، إلى أقوال وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان في إطار التحقيق الذي تجريه بشأن العلاوات النقدية التي دفعت بين العامين 2002 و2004 وكان حينها مدير مكتب وزير الداخلية آنذاك نيكولا ساركوزي وقررت وضعه قيد التوقيف الاحتياطي. كما أوقفت الشرطة احتياطيا، حسب مصادر متطابقة، المدير العام السابق للبوليس الوطني ميشال غودان في نفس القضية. وكانت الشرطة استمعت إلى الرجلين صباح أمس وقررت توقيفهما. وقد تستغرق فترة التوقيف الاحتياطي 24 ساعة قابلة للتجديد مرة واحدة.
 
مفخخة تستهدف مركزا
لحزب الله في البقاع
 
بيروت – وكالات:
استهدف انفجار ناتج عن سيارة مفخخة فجر أمس مركزا لحزب الله في بلدة صبوبا شمال مدينة بعلبك في سهل البقاع شرقي لبنان، بحسب ما أفاد مصدر أمني لبناني.
وقال المصدر عينه "استهدف انفجار قرابة الساعة الرابعة من فجر اليوم (أمس) مركزا لحزب الله في بلدة صبوبا، ما تسبب بوقوع قتلى وجرحى".
من جهتها، أفادت قناة "المنار" التلفزيونية، التابعة لحزب الله، أن الانفجار وقع قرب "مركز تبديل" للحزب، مشيرة إلى وقوع "إصابات".
 
 
 
*********
مع رفضٍ قاطعٍ لحضور الرؤساء الثلاثة
"سيدي بوزيد" تحيي الذكرى الثالثة للثورة التونسية غاضبة
تونس – وكالات:
تحيي مدينة سيدي بوزيد مهد الربيع العربي، الثلاثاء الذكرى الثالثة لاندلاع "الثورة" وسط مشاعر إحباط بين السكان الغاضبين بسبب عدم تحقيق المطالب التي ثاروا من أجلها وأولها تحسين ظروف المعيشة وتوفير فرص عمل للعاطلين.
وتغيّب الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ورئيس الحكومة علي العريض ورئيس المجلس التأسيسي (البرلمان) مصطفى بن جعفر لأسباب "أمنية" عن افتتاح مهرجان رسمي يقام في سيدي بوزيد إحياء لذكرى اندلاع الثورة.
وبدأت الثورة التونسية في مركز ولاية سيدي بوزيد يوم 17 كانون الأول 2010 عندما أضرم البائع المتجول محمد البوعزيزي النار في نفسه أمام مقر الولاية احتجاجاً على مصادرة الشرطة البلدية عربة الخضار والفاكهة التي كان يعيش منها.
وتوفي البوعزيزي يوم 4 كانون الثاني 2011 في المستشفى متأثراً بحروقه البالغة، وقد أججت وفاته احتجاجات شعبية عارمة انتهت يوم 14 كانون الثاني 2011 بهروب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الى السعودية.
ودفعت ولاية سيدي بوزيد أول "شهيديْن" خلال الثورة عندما قمعت قوات الأمن بالرصاص يوم 24 كانون الأول 2010 تظاهرة في معتمدية منزل بوزيان التابعة للولاية.
ويعيش سكان ولاية سيدي بوزيد التي يقطنها حوالي 418 ألف شخص (وفق آخر الإحصائيات الرسمية) حالة من الإحباط والسخط لأن المطالب التي ثاروا من أجلها مثل تحسين ظروف المعيشة وتوفير فرص عمل للعاطلين لم تتحقق.
وقال يوسف الجليلي الناطق الرسمي باسم لجنة 17 كانون الأول 2010 (تأسست يوم أحرق البوعزيزي نفسه) لـ"فرانس برس" إن الثلاثاء "سيكون يوم غضب في سيدي بوزيد احتجاجاً على سياسة الحكومة (التي تقودها حركة النهضة الإسلامية) لأنها لم تف بوعودها وخانت مبادئ الثورة".
وأضاف انه سيتم تنظيم "مسيرة سلمية كبيرة تجمع كل القوى الديمقراطية" بالتنسيق مع منظمات أهلية ومع المكتب الجهوي للاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية).
ورفض المتحدث تنظيم أي شكل من أشكال الاحتفال "الفلكلورية" في الذكرى الثالثة لاندلاع الثورة التي يُنتظر أن يتم خلالها أيضاً إحياء ذكرى المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي اللذين اغتيلا العام الحالي على يد جماعة سلفية "تكفيرية" وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.
كما رفض بشكل قاطع حضور الرؤساء الثلاثة إلى سيدي بوزيد للمشاركة في مهرجان رسمي يقام إحياء لاندلاع الثورة لأن الحكومة الحالية التي تقودها حركة النهضة الإسلامية "لم تف بوعودها وخانت مبادئ الثورة" وفق تعبيره.
وقال لزهر قمودي الكاتب العام للمكتب الجهوي للاتحاد العام التونسي للشغل في سيدي بوزيد "نرفض رفضا قاطعا حضور الرؤساء الثلاثة (..) لأن كل ما فعلوه هو تفقير منطقتنا. ليس لهم أي مصداقية".
وكان متظاهرون طردوا يوم 17 كانون الأول 2012 الرئيس المنصف المرزوقي ورئيس البرلمان مصطفى بن جعفر ورشقوهما بالحجارة.
وقال منجي الشعيبي وهو عضو في لجنة 17 كانون الأول 2010 "مضت ثلاث سنوات (منذ اندلاع الثورة) ولم يتغير شيء ولا يزال الوضع الاقتصادي والاجتماعي صعبا في هذه المنطقة الغارقة في البؤس".
ولاحظ أن "الشيء الوحيد الذي تغير في سيدي بوزيد هو بناء جدران عالية حول مقرات مؤسسات الدولة".
وتعج مقاهي سيدي بوزيد بالعاطلين عن العمل الذين يحلم كثيرون منهم بالهجرة الى أوروبا بعدما فقدوا الأمل في تحسن أوضاعهم في تونس. وقال صفوان العمري (24 عاما) "كنت عاطلا (قبل الثورة) وما زلت عاطلا وسأبقى عاطلا".
واعتبر أن الحل "السحري" بالنسبة إليه هو "التعرف عبر الانترنت على امرأة أجنبية (أوروبية) والزواج منها حتى لو كانت في الثمانين". وأضاف "من حسن حظي أني وجدت امرأة عمرها 36 عاما" آملا الزواج منها في أقرب وقت ليسافر معها الى أوروبا.
ومؤخراً شهدت عدة ولايات تونسية إضرابات عامة احتجاجاً على تردي الظروف المعيشية وغلاء الأسعار وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.
والسبت الفائت رشحت أحزاب سياسية، مهدي جمعة وزير الصناعة في الحكومة الحالية لرئاسة حكومة مستقلة يفترض أن تقود تونس حتى إجراء انتخابات عامة وتخرج البلاد من الأزمة السياسية الحادة.
 
*******
تظاهرة نقابية حاشدة في قبرص
ضد إملاءات"الترويكا"
 
نيقوسيا – طريق الشعب:
نظمت نقابات عمالية ومنظمات اجتماعية في قبرص تجمعاً جماهيرياً السبت الماضي، 14 كانون الأول الجاري، أمام مبنى وزارة المالية وأعقبته مسيرة إلى القصر الرئاسي في نيقوسيا.
ورفعت في التجمع والمسيرة شعارات  من بينها "المجتمع يرد ويطالب"، "نعم للنمو والوظائف"، "لا لتفكيك دولة الرفاه الاجتماعي".  وشارك في التحرك طيف واسع من النقابات والمنظمات والحركات الاجتماعية. وحظي بدعم حزب الشغيلة التقدمي (أكيل) و"الحركة الشعبية" التقدمية. وبلغ عدد المشاركين أكثر  من 10 آلاف، وهو رقم كبير بمقاييس قبرص. ويشار الى أن وسائل الإعلام البرجوازية سعت كالعادة الى التقليل من حجم هذا التحرك الجماهيري في تغطيتها الإعلامية.  ويلعب اتحاد العمل القبرصي دوراً مهماً في الجهود الرامية الى تعزيز وحدة الأعمال ?التضامن وتعبئة طيف واسع من القوى في النضال ضد إملاءات "الترويكا" (المفوضية الأوروبية، وصندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوروبي) والاتحاد الأوروبي التي استجابت لها الحكومة اليمينية برئاسة نيكوس انستاسيادس.
 
*********
التيار التقدمي الكويتي يستهجن تصرفات السلطات بحق محتجين سلميين
 
متابعة "طريق الشعب":
ذكر بيان للتيار التقدمي الكويتي أنهم تابعوا باستغراب واستياء ما حدث من حملة استدعاءات قامت بها الإدارة العامة للمباحث الجنائية لعدد من الشخصيات السياسية والشباب المشاركين في الاعتصام التضامني مع الشعب العربي الفلسطيني، ضد مشروع برافر الصهيوني للاستيطان، وما أجراه ضباط المباحث الجنائية بالفعل من تحقيق مع بعض المشاركين الذين تم استدعاؤهم.
وذكر البيان أن "سبب الاستغراب والاستياء أنّ الكويت كانت ولا تزال ترفض التطبيع مع العدو الصهيوني، بحيث يصعب فهم حملة الاستدعاءات للتحقيق مع المشاركين في الاعتصام المناهض للمشروع الصهيوني ما لم تكن هذه الاستدعاءات خطوة مشبوهة نحو هذا التطبيع المرفوض".
ولفت البيان الى أن "الاعتصام الذي أقيم في الكويت كان اعتصاماً تضامنياً سلمياً في إطار حملة عالمية شعبية ضد مشروع برافر الصهيوني التوسعي، ومع ذلك فقد تمّ التعامل معه وكأنه عمل جنائي، خصوصاً عندما تقوم الإدارة العامة للمباحث الجنائية باستدعاء المشاركين للتحقيق، مع ما يمثله هذا الإجراء من تعدٍّ غير مقبول على حقّ الاعتصام السلمي الذي هو حقٌّ ديمقراطي أصيل لا يجوز تجريمه". وقال التيار التقدمي في بيانه "السلطة إزاء هذا كله مطالبة بإعلان موقف واضح ضد التطبيع مع العدو الصهيوني، ومطالبة بالاعتذار عن التصرف الأخرق ا?ذي قامت به أجهزتها الأمنية".
 
 
 
**********

 
تقرير ...
 

في سبيل بديل يساري لأوروبا
المؤتمر الرابع لحزب اليسار الأوروبي ينهي أعماله

رشيد غويلب
انتهت يوم الأحد الفائت في العاصمة الاسبانية مدريد أعمال المؤتمر الرابع لحزب اليسار الأوروبي. وشارك في أعمال المؤتمر 300 مندوب يمثلون 30 حزبا ومنظمة، من القوى العاملة في الحزب، الذي تأسس في روما  عام 2004 . وقد ناقش  المشاركون في المؤتمر في الفترة 13- 15 كانون الأول الجاري، تأثيرات الأزمة الاقتصادية – المالية العالمية على أوروبا، وأجوبة اليسار الممكنة على تداعياتها. والوثيقتين الرئيستين المطروحتين للنقاش وهما: وثيقة سياسية بعنوان "معا من اجل بديل يساري لأوروبا"، وموضوعات برنامجية.
وهيمنت على أجواء المؤتمر الاستعدادات الجارية لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي، التي ستجري في أيار عام 2014. وتحدث في كلمة الافتتاح بيير لوران السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، ورئيس حزب اليسار الأوروبي، تحدث عن "نقطة تحول تاريخي" تعيشها أوروبا. لقد أدت 6 سنوات تعامل فيها الليبراليون الجدد مع الأزمة الى ميزانيات التقشف البربرية، والى هدم المكتسبات الاجتماعية والديمقراطية. ووصف القيادي الشيوعي اللجنة الثلاثية المؤلفة من صندوق النقد الدولي،المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، وصفها بـ"لصوص" الملكي? العامة. لقد وصلت معدلات البطالة، الفقر، والمشردين في بعض البلدان الى حدود لا تطاق.
وعكست النقاشات وضوحا في شأن الأوضاع القائمة في القارة، وأيضا تنامي الوعي، والثقة بالنفس في صفوف الحزب. ورأت الأحزاب الشيوعية واليسارية المجتمعة في مدريد أن الوقت ناضج لتحقيق تحول سلمي ديمقراطي في أوروبا، وان الحملة الانتخابية لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي تشكل منطلقا لتصعيد النضال، ولكن التخطيط وتعزيز العمل المشترك يمتلك طابع الاستمرار، ويتعدى يوم الانتخابات.
والتزمت جميع القوى المشاركة بالمؤتمر بانجاح المبادرات الرئيسة الثلاث التي أقرت وهي: حملة لوقف العمل باتفاقية منطقة التجارة الحرة TAFTA، قمة المديونية التي ستعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل في آذار المقبل، والمنتدى الأوروبي السنوي للبدائل، الذي سيعقد لأول مرة في خريف العام المقبل.
واقر المؤتمرون  الوثيقة السياسية التي صوت لصالحها 93 بالمئة من المندوبين، والموضوعات البرنامجية التي حصلت على ثقة 86,4 في المئة من المندوبين. وتضمنت الوثيقتان تدابير مختلفة من منظور اجتماعي يساري يركز على أولوية خلق فرص عمل، والسعي لتحقيق التنمية الاقتصادية والبيئية التضامنية، من خلال اعتماد نموذج اقتصادي جديد يتخلى عن "خطط التقشف" لتجنب  "الكارثة الإنسانية"، و إصلاح السياسة الزراعية المشتركة لضمان "السيادة الغذائية". وإيقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، واح?وت الوثيقة السياسية على مقترحات بشأن  التحرر من هيمنة  الأسواق المالية، و من أجل وضع الاقتصاد في خدمة الشعب. وأكدت الوثيقة بوضوح أن حزب اليسار الأوروبي لا يسعى  إلى التخلي عن اليورو، لأن ذلك لا يؤدي تلقائيا لتحقيق المزيد من السياسات التقدمية.
واقترح  المؤتمر تعليق العمل  باتفاق الاتحاد الاوروبي مع إسرائيل، لحين توقف الأخيرة عن انتهاك حقوق الإنسان، والقضاء على القواعد العسكرية للدول الأعضاء خارج حدود الاتحاد الأوروبي.
وأعاد المؤتمر انتخاب قيادته الجديدة لثلاث سنوات قادمة، التي ضمت الى جانب آخرين،  السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي بيير لوران رئيسا لحزب اليسار الأوروبي، وكل من  الكسيس تسيبراس (حزب اليسار اليوناني)، مايتي مولا (اليسار الاسباني المتحد)، ماريسا ماتياس (حزب اليسار البرتغالي) نوابا للرئيس، وديتر ديم (حزب اليسار الألماني) أمينا للصدوق. وصوت 84 في المئة من المندوبين لصالح تسمية  زعيم حزب اليسار اليوناني، ونائب رئيس حزب اليسار الأوروبي الكسيس تسيبراس مرشحا مشتركا لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية لخوض انتخابات ا?برلمان الأوروبي المقبلة.
وبانتهاء أعمال المؤتمر، أنهى حزب اليسار الأوروبي ثلاثة أيام من العمل المكثف على أرضية من وحدة القرار تجعل الحزب كما وصفه بير لوران "قوة فاعلة في الصراع الطبقي". واستمرار الأحزاب والمنظمات الأعضاء في الحزب بمقاومة سياسات التقشف، وخصخصة الملكية العامة الجائرة. ومع انتهاء أعمال هذا المؤتمر أصبح الحزب قوة هامة على الساحة العالمية، هذا ما أكده نائب الرئيس البوليفي الفارو غاريسيا لينيرا في كلمة التحية التي ألقاها في المؤتمر، الذي أكد أن اليسار الأوروبي، لا يقف وحيدا في نضاله، وعبر عن قناعته في قدرة اليسار على "إ?راج أوروبا من العتمة"، التي غرقت بها، بعد مرحلة  أفكار التنوير العالمية الكبرى.
 

***********
 
ص5

العملات النقدية التالفة.. هم آخر للمواطن
 
 
 
احمد عبد صبري
نشب شجار بسيط بين سائق سيارة اجرة واحد الركاب - ليس الاول من نوعه - وسببه العملة النقدية الممزقة. فقد رفض السائق استلامها، واصر الراكب على عدم استبدالها، فهو لم يصنع تلك العملة او يجلبها من بنك ابيه على حد تعبيره! وكاد الشجار ان يتطور لولا تدخل بقية الركاب.
 
 
لقد تحولت العملات النقدية الممزقة الى هم كبير يعانيه المواطن، مقابل عجز الجهات المختصة عن اتخاذ اجراءات مناسبة لسحب تلك العملات واستبدالها باخرى جديدة.
" طريق الشعب" استطلعت اراء بعض المواطنين فيما يتعلق بهذا الموضوع .
 
نقود معدنية
 
يقول فلاح محسن: تحولت الاوراق النقدية الممزقة الى هم كبير يعاني منه المواطن، لاضطراره الى التعامل بها، وخاصة فئات العملة الصغيرة (250 دينار 500 دينار و1000 دينار). وانا شخصيا احتفظ بعملات من الفئات الصغيرة استخدمها اثناء صعودي الى سيارة الاجرة، لتجنب ما يحدث من مشاحنات بسبب العملات الممزقة.
ويضيف محسن قائلا: هناك حل بسيط لهذه المشكلة يكمن في قيام البنك المركزي باصدار عملات نقدية صغيرة مصنوعة من المعدن، يكون عمرها الافتراضي اكثر من خمس وعشرين عاما.
 
محطات الوقود ترفض استلامها
 
ويقول حيدر كاظم، وهو صاحب محل لبيع المواد الغذائية: اعتدت على جمع الكثير من العملات النقدية الصغيرة والممزقة ولصقها، واستخدامها في البيع والشراء ، لكن حالها اصبح يزداد سوءا واحيانا تتمزق بمجرد لمسها، فاضطر الى الاحتفاظ بالكثير من النقود الممزقة.
ويضيف كاظم قائلا: كنت اقوم بجمع هذه النقود واستبدلها في احدى محطات الوقود، ولكن في الفترة الاخيرة رفضت المحطات استلامها، بحجة ان البنك يرفض اسبدالها، فاذا كان البنك يرفض استخدامها، فماذا يفعل بها المواطن؟ علما ان التجار في العلوة يرفضون استلام العملات الصغيرة في الشراء ويشترطون اوراقاً نقدية فئة 5000 الاف دينار فما فوق.
 
وللمتقاعدين حصة
 
ويقول المتقاعد ناجي مرهون: استلم راتبي من مكاتب البطاقة الذكية، لكن قبل ايام استلمته من المصرف ، ووجدت فيه اوراقاً نقدية بقيمة 100 الف دينار ممزقة ولايمكن استخدامها وعندما استفسرت من الموظفة اخبرتني انها مستعدة لتبديلها مقابل عمولة خمسة الاف دينار. وبذلك تحولت هذه النقود الممزقة الى فرصة ابتزاز للمواطن المسكين عند استلام راتبه.
ويضيف مرهون قائلا: لقد تحولت كل تفاصيل حياتنا الى هم كبير، ويبدو ان العملة الممزقة التي تقلص منها تدور دورة كاملة لأستلمها في راتبي المتواضع.
ابني يرفض النقود الممزقة
 
ويروي طلال محمد موضوع معاناته مع النقود الممزقة، فيقول: حين يذهب ابني الى الدكان لشراء الحلويات يأخذ مني نقودا جديدة، لكنه يعيد الي نقوداً  ممزقة، احياناً اضطر الى تمزيق الكثير من النقود بسبب رفض الكثيرين استلامها،
ويضيف محمد قائلا: لماذا لاتبادر الجهات المختصة الى اصدار فئات نقدية جديدة بين الحين والاخر فتسحب الممزق وتطرح بديلا عنه، ام ان معظم مشاكلنا تحولت الى عويصة رغم امكانية حلها بابسط الطرق.
 
الرطوبة تتلف العملة
 
يقول علي مسلم: انا اعمل جزاراً، ومعروف ان طبيعة عملي تحتم استخدام الكثير من المياه ، فتتعرض النقود التي نتعامل معها يوميا الى الرطوبة مما يسبب تمزيقها، الامر الذي يسبب احراجا لي وللزبون، وكما هو معروف فان جميع دول العالم تقوم بسحب العملة التالفة وتعويضها باخرى جديدة.
العملات النقدية الصغيرة، التالف منها والممزق اصبحت تشكل هما جديدا للمواطنين وخاصة الفقراء واصحاب الدخول المحدودة، وهذا يتطلب من الجهات المختصة، ان تبادر الى استلام هذه العملات عن طريق مصارفها المنتشرة في انحاء البلاد واستبدالها باخرى جديدة.
 
 
 
..................................
 
 
 
 
همسة ...
 
 
 
إحسموا ملف الاعتراف بالكليات الاهلية
 
تظاهر طلبة كلية العراق الجامعة في البصرة امام مبنى الكلية في شارع الاستقلال وسط المدينة مطالبين بحسم ملف الاعتراف بالكلية باثر رجعي وللاقسام المستحدثة كقسم الهندسة المدنية وتقنية الحاسبات. وهدد الطلبة بتكرار تظاهراتهم وتحويلها الى اعتصام مفتوح ما لم تجد ادارة الكلية حلاً للمشكلة مع وزارة التعليم العالي. من جانبها شددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة اكمال الاجراءات الرسمية للكليات التي تتقدم لطلب الاعتراف مشترطة عدم قبول أي طالب في هذه الكليات قبل البت بموضوع الاعتراف من قبل الوزارة.
رفع عدد من اهالي طلبة كلية (مزايا) الاهلية في محافظة ذي قار دعاوى قضائية ضد ادارة الكلية بتهمة (النصب والاحتيال) وذلك لكون بعض الاقسام في الكلية غير معترف بها من قبل وزارة التعاليم العالي ومنها قسم الصيدلة الذي يصل القسط الدراسي فيه الى ثمانية ملايين دينار. من جهته قال رئيس لجنة التربية والتعليم العالي في مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي في تصريح صحفي ان عمادة كلية مزايا الاهلية تمارس ضغوطاً قسرية على طلبتها في سبيل اجبارهم على دفع مبالغ كبيرة على الرغم من ان عدداً من اقسامها واختصاصاتها غير معترف بها حالياً. واضاف ان الكلية استوفت  لغاية الآن اكثر من مليار دينار كاقساط عن الاجور الدراسية. مشيراً الى ان عمادة الكلية قامت بطرد المئات من الطلبة بسبب عدم دفعهم اجور الدراسة للعام الدراسي الحالي. ووصف الغالبي ما يجري في الكلية بانه اشبه باعمال المافيا التي تحاول امتصاص دماء الطلبة، داعياً لجنة النزاهة البرلمانية ومكتب تحقيقات النزاهة في ذي قار ووزارة التعليم العالي الى فتح تحقيق ومتابعة هذا الملف والتعامل معه بشكل جدي وشفاف. من جهته اوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد ان كتاب مجلس الوزراء في جلسته (22) شدد على عدم الاعتراف باية كلية اهلية اذا لم تحصل الموافقات الاصولية ما يعني عدم قبول أي طالب اذا لم تحصل الموافقات الاصولية.
والسؤال.. الآن لماذا لم تطبق معظم الكليات الاهلية كتاب مجلس الوزراء في استحصال الموافقات الرسمية، قبل استقبال وتسجيل الطلبة..  ما هي الاجراءات المتخذة بحق هذه الكميات وهي ترمي بكتاب مجلس الوزراء في سلة المهملات؟ ولماذا يكون الطلبة هم ضحية عدم اتخاذ أي اجراءات رادعة بحقها؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
............................................
 
 
 
اكول ...
 
 
 
مأزق تبديل لوحات المركبات
 
متوالية هي المآزق والصعاب التي يعاني منها المواطن العراقي. فان البحث عن سبل اراحته وتسيير حياته هي آخر مباحث الاهتمام لدى المتنفذين في السلطة. فالمواطن يدفع ثمن التخبط في المعالجات الارتجالية والقرارات المفاجئة التي تصدر عن مؤسسات الدولة، ويكون المأزق اكبر خاصة في القرارات ذات التأثير الاغلب والشمول الواسع لشؤون المواطن ومنها مأزق قرار استبدال لوحات المركبات المؤقتة الذي فاجأ الناس ودفعهم الى الولوج في هذه المحنة. حيث شهد العراق بعد 2003 دخول مئات الالوف من السيارات التي حملت لوحات تسجيل مؤقتة (المنفيست). وتيهان المواطن لسنوات عديدة بين المالك والحائز او فقدان احدهما، استشعر الراحة بقرار استبدال لوحة المركبة المؤقتة الى الدائمية. غير ان العراقي تعود تجرع المر قبل ان يبلغ الحلو، حتى تذهب مرارة المر مذاق الحلو (الفرج). وما ان تطأ قدماك دائرة المرور حتى يبدأ مسلسل التعب. فعند كل نافذة مراجعين يتكدس المئات من المواطنين المتدافعين، في تجمع عشوائي للمصارعة والتدافع المجاني. ولا يمكن الانكار ان بعض المنافذ منظمة بمبادرة فردية من شرطي او مسؤول امني تبعث الهدوء في النفوس المترقبة، غير ان ذلك لا يعني عدم اضطرارك للانتظار مدة قد تربو على اليوم او اليومين، في تعب يضيق به السائل والمسؤول. واذا اردنا الانصاف فاننا لانحمل الدائرة المعنية مسؤولية ما حدث، فقد تكون قد تفاجأت ايضاً مثل المواطن بمثل هذا القرار المباغت وكل يعمل حسب خبرته ونيته، ولكن في ذات الوقت يمكن للدائرة معالجة هذا القرار المفاجئ وتداعياته بزيادة نوافذ تسيير المعاملات. اذ أنك تجد رتلا من مئات السيارات التي تنتظر تثبيت اللوحات الجديدة امام منفذ واحد لتسليم اللوحات، فيه شخصان مسؤولان عن تثبيت اللوحات! فما الضير في ان يصبح المنفذ الواحد خمسة او اكثر، ومختصو تثبيت اللوحات عشرة او يزيدون؟ اذا علمنا ان دوائر الدولة تحفل باعداد غفيرة من الموظفين تزيد عن حاجة الدائرة او كما يسمى بالبطالة المقنعة!
 
صادق صالح
 
 
 
................................
 
 
 
الى أنظار هيئة التقاعد الوطنية..
اعتماد المخاطبات الالكترونية اختزال للجهد والوقت
 
 
باسم محمد
لعل ما يعانيه المراجع المتقاعد في دائرة تقاعد البصرة بسبب التأخير في انجاز معاملته او طلب مستمسكات بين فترة وأخرى، يدفعه للتساؤل التالي لماذا لا يتم تدقيق المعاملة بشكل كامل مرةً واحدة ليتم وإبلاغ المتقاعد بإكمال النواقص بدلاً من تكرار المراجعات لجلب وثيقة واحدة أو وثيقة غير واضحة أو غير ذلك ؟
وللتذكير فان اغلب  المتقاعدين هم من كبار السن وممن يعانون الأمراض المزمنة كالسكر وارتفاع الضغط وآلام المفاصل، وكثرة المراجعات للدائرة او الدوائر المعنية ترهقهم وتضاعف الجهد عليهم يؤدي الى تداعي المرض عليهم ، وقد حصل لاحد المتقاعدين في الدائرة المذكورة ان يطلب منه الموظف جلب وثيقة ما وعند جلبها يطلب منه جلب وثيقة أخرى  وهكذا حتى تصل  عدد المراجعات حوالي 7 أو 8 مرات.
 مقترح ،  لماذا لا تتم المخاطبات إلكترونياً بين دائرة التقاعد والدوائر الأخرى  مثلما يجري في بعض الدوائر التي تعتمد ذلك،  ويستخدم الورق لغرض التوثيق فقط،  فهذه الطريقة تسهل الأمر على الموظف والمراجع معاً وتختصر الزمن.
 
 
..................................
 
 
 
أهالي منطقة الدوانم الزراعية يستغيثون
 
 
 
طريق الشعب – خاص
في يوم الجمعة 22/11/2013 تم تشكيل وفد من منطقة الدوانم الزراعية التابع الى مدينة الخطيب في الشعلة، لمقابلة مدير بلدية المدينة من اجل عرض معاناة الأهالي والاوضاع المأساوية التي يعيشونها بسبب الأمطار الأخيرة ، وقد تكون الوفد من 15 مواطناً ليتم اختيار ثلاثة منهم لتقديم شكوى الاهالي الى مدير البلدية،  وفعلا تمت مقابلته، لكنه تعذر بعدم وجود آليات كافية لكل المناطق التابعة للبلدية ، والآليات الحالية تعمل ضمن المناطق السكنية، حيث ان الأولوية في تقديم الخدمات هي للمناطق السكنية وبعدها المناطق الزراعية بسبب ان الضرر اقل فيها عن غيرها من المناطق. ووعدنا ان يتم معالجة الامر في الايام القادمة.
والانكى من ذلك عند ذهاب الوفد الى الفوج المسؤول عن حماية المنطقة، بغية تقديم طلب الاهالي بفتح بعض الشوارع لتقليل بعض المعاناة التي يتكبدونها،  رفض المسؤول الامني، الشكوى وبالقاطع بحجة دواع أمنية.
اهالي منطقة الدوانم مابين ضرر المنطقة من الامطار التي مازالت آثارها لغاية الان وبين غلق الشوارع ، يتساءلون من يستجيب لشكوانا ويخلصنا من معاناتنا تلك؟
 
 
 
 
................................
 
 
مطالب أهالي حي الزهراء بالمحاويل
 
 
 
محمد صادق المحاويلي
يناشد أهالي حي الزهراء في قضاء المحاويل الواقع قرب محطة الوقود الجهات المختصة بإعادة تأهيل الشارع الوسطي الذي يربط القضاء بالشارع الرئيسي والمؤدي إلى ناحية الإمام مرورا بحي الزهراء، وذلك لاهمية الشارع حيث تقع بالقرب منه عدة مدارس والصيدلية الوحيدة في هذا الحي. كما يشكو الاهالي في الحي من قدم أعمدة الكهرباء الآيلة للسقوط  بسبب تسارع الصدأ في قواعدها،  وعليه فهم يطالبون باستبدال الاعمدة واصلاح قواعدها  لتلافي المخاطر التي قد تسببها في حالة سقوطها على احد البيوت او المواطنين ، كذلك يطالبون دائرة الكهرباء � قسم الصيانة بنصب محولات جديدة بدلا من القديمة التي كثرت أعطالها ولم تعد تستوعب خطوط الكهرباء الموزعة منها لتوسع الحي وكثرة البيوت التي تغذيها، ونصب محولة بدلا من المحولة الكبيرة التي أخرجت من الخدمة دون تعويضها ببديل مناسب.
 
 
 
................................
 
 
تراكم نفايات في حي الأنصار بمحافظة النجف
 
طريق الشعب – خاص
يشكو اهالي حي الانصار في محافظة النجف من تراكم النفايات والازبال في منطقتهم، مما تسبب بتكاثر الحشرات الضارة عليها والتي تشكل احد مصادر انتقال الامراض التي تصيب الانسان خاصة الاطفال منهم،  بالاضافة الى انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف، ويناشد المواطن ابو زمن من سكنة الحي دائرة البلدية لرفع الازبال والنفايات من حيهم خاصة في سوق الانصار حيث ينتشر فيه الذباب بشكل غير طبيعي، ما ادى الى تشويه منظر الحي فضلا عن الضرر الصحي والبيئي لها، كما يطالب دائرة البيئة بالتخلص من الحشرات المنتشرة على اكوام النفايات عبر استخدام المبيدات الخاصة بها، لتخليص الناس من أضرار جمة.
 
 
 
.................................
 
 
عين الصفحة ...
 
 
 
حبذا لو..
 
* حبذا لو تقوم مديرية المرور العامة بتطبيق القوانين الخاصة بالسير في شوارع المدن والتي تصب في الصالح العام. ومن هذه القوانين وجوب حصول سواق المركبات على اجازة السوق والتي تطبق في جميع البلدان ما عدا العراق الذي كان السباق الى تطبيق القوانين. بالاضافة لقانون المرور الذي لا يجيز للاشخاص دون سن الثامنة عشر سياقة المركبة، واعتقد انه لو تم تطبيق هذين القانونين، لكانت النتائج التقليل من الزخم الحاصل في سير المركبات ويقلل من الحوادث الناتجة عن طيش الشباب الصغار.
* حبذا لو تقوم الجهات المعنية بزيادة المبالغ التي خصصت كاجور نقل موظفي الدولة والتي لا تتجاوز مبلغ 20 الف دينار. وهذا المبلغ لا يكفي كلفة اجرة نقل لمدة اربعة ايام فقط، وباقي ايام الشهر يتحمل تكاليفها الموظف المسكين من راتبه الذي هو بالاساس لا يكفي لنصف الشهر!
* حبذا لو تقوم الجهات المعنية مشكورة بتعميم كتاب اداري الى وزارات الدولة يقضي بمنح قطع اراضي سكنية للموظفين ويكون حصرا للموظفين ممن لا يمتلكون قطع اراضي او دار سكن. وبذلك تكون الدولة قد انصفت هذه الشريحة المعدمة من الموظفين.
* حبذا لو تقوم امانة بغداد والدوائر المعنية برفع لوحات الاعلانات والصور بكافة احجامها واشكالها سواء تلك التي وضعها المواطنون او اصحاب المحال التجارية على الارصفة وفوق الجزرات الوسطية وفي الشوارع العامة، فيكاد لا يخلو شارع او منطقة منها  والتي شوهت منظر مدننا  ويتم تخصيص مساحة  معينة من الرصيف لعرض بعض الاعلانات ولفترات محددة.
* حبذا لو تقوم أمانة بغداد بتوجيه اقسام الصيانة لديها للقيام بشكل مستمر بصيانة الارصفة والشوارع التي تتعرض للتكسرات وذلك بصرف مبالغ لا تتجاوز عدة الاف مقابل ملايين الدولارات التي صرفت على تلك الارصفة والشوارع لاعادة تبليطها.
* حبذا لو تقوم اقسام الزراعة في بغداد والمحافظات الاخرى الاهتمام بما يزرع من اشجار النخيل في الطرق الخارجية وحتى الداخلية ورعايتها وسقيها. ولا تتركها مهملة بدون ماء،   فقد تعرض اكثرها للتيبس بعد ان صرفت مبالغ طائلة على شرائها.
* حبذا لو يقوم المهندسون وعمال الزراعة في قسم الزراعة في امانة بغداد بتنسيق ما يزرع من الورود والنباتات والاشجار كافة بشكل هندسي او اشكال منتظمة تضفي جمالية على الشوارع والحدائق العامة. لا ان توزع بشكل مبعثر من دون تنسيق وغير منظم فقط لملء المكان بالمزروعات.
* حبذا لو تقوم الجهات المعنية في محافظة بغداد والمحافظات برفع الانقاض والسكراب من مداخل العاصمة بغداد ومداخل المحافظات كافة ووضع منحوتات او لوحات تدل على الاثر الحضاري للبلد، وبدل ان يشاهد الزائر او المسافر معالم جميلة لمحافظات بلدنا يفاجأ بمعالم الخراب والانقاض على جانبي الطرق الخارجية لمداخل المحافظات.
 
زينب كاظم

ص6

جدتي تحكم العالم ليلاً

صدرت حديثاً المجموعة القصصية "جدتي تحكم العالم ليلاً" ضمن سلسلة إبداعات الثورة بالهيئة العامة لقصور الثقافة في القاهرة، للكاتب الروائي سمير المنزلاوى.
تحتوى المجموعة على 22 قصة منها "جماد، عرق النسا، هذا البلد، ملاعيب عبد الراضي، ثلاثة وجوه من مقام دنا، غيبوبة السيدة العجوز، الدخان والنار، جرير يبيض النحاس، نوة قاسم الأعور، ورد الزيت فى الزيتون، تحولات فتحى وغيرها".
وفى "جدتي تحكم العالم ليلاً" يبنى الكاتب أحداثاً قصصية على التخيل كمحرك أساسي لما يقع بين المتن والهامش، وتمكن من تحريك شخصياته ببراعة فائقة، ليرفع النقاب عن السهم الإنساني المشترك.
 
 
.................................

حزام النصار.. عطاء مميز، نضال مشهود

نبيل عبد الأمير الربيعي
من خلال الدور المهم الذي يلعبه معلم «درس الفنية» في العملية التربوية  في إطلاع التلاميذ على جمالية اللوحة  واختلافها من خلال هذا الدرس, إضافة لدوره في تهيئة التلاميذ بمقدمة تُسهم في استنهاض تشوقهم الجمالي للمادة  وبأسلوب مناسب وقريب إلى أذهانهم, حيث يُتيح الفرصة أمام معلم المادة المتخصص لاكتشاف المواهب والعمل على تنميتها والأخذ بيدهم وفق أسس علمية رصينة وهذا متأت لما نراه في واقع الحال , مما تقدم نستطيع أن نؤكد أن المعلم هو اللولب الذي باستطاعته تنفيذ كل هذا، لاسيّما إذا كان جادّا ً في عمله، وصاحب رسالة تربوية إنساني،  هذا ما كان  للفنان حزام عطية الدور في تنمية مواهب الطلاب عند عمله في مدارس العراق قبل إحالته الى التقاعد والسفر والتغرّب بسبب الأوضاع السياسية والأمنية السائدة في العراق.
 
 
ولد الفنان التشكيلي حزام عطية لافي النصار في مدينة الناصرية عام 1939, دخل مدرسة الغازية  الابتدائية عام 1947 وبسبب تنقل أخيه الأكبر الراحل عبد الرزاق عطية  بين مدارس القرى والأرياف, كان يرافقه التنقل حتى أنهى دراسته  الابتدائية بين المدارس الريفية, دخل ثانوية الناصرية عام 1955-1956, منذ طفولته  كان مولعاً بصنع التكوينات  والتشكيلات من الطين والرسم والتخطيطات, وفي إحدى المرات  كان أخوه الكبير عبد الرزاق منهمكاً برسم  صورة «الملك «فيصل الأول للمشاركة في المعرض الفني وكاد أن يتمها  لولا بعض الصعوبة التي جابهته في رسم العينين, فتركها أملاً في انجازها, وبعد عودته من  المقهى مساءاً وجد اللوحة  قد تمت, وأن العينين قد رسمتا بشكل دقيق, فعرف إن أخاه  حزام قد فعل ذلك , إن تشجيع  عبد الرزاق لأخيه حزام كان له الأثر الكبير على مواصلته الرسم والاشتراك في المعارض التي تقام في ذلك الوقت , حيث كانت تستخدم أقلام الفحم والباستيل في الرسم , عام 1952 -1953 أقيم معرض للرسوم في الناصرية وكان الفنان حزام في مقدمة الطلاب المتميزين.
   لدوافعه  الوطنية ومشاركاته في تنظيمات اتحاد الطلبة العام , حيث فصل نهائيا من الدراسة من قبل مدير المتوسطة  «جاسم غفوري» وهو في مرحلة الثانوية  لاشتراكه مع إحدى خلايا اتحاد الطلبة وصدفة كبسهم مدير الثانوية جاسم غفوري، مدير الثانوية , إلا أن توسط أحد الوجهاء لهُ أدى إلى أعادته إلى مقاعد الدراسة ومن ثم تم نقله إلى مدينة الديوانية , فقبل في ثانوية الديوانية فترة إدارتها من قبل  المرحوم «علي البير»  وبكفالة المرحوم عواد حاتم الصائغ زوج أخته  في مديرية أمن الديوانية  الشعبة الخاصة ومديرها المجرم «عبد علي», لكن كاد أن يفصل من الدراسة مرة أخرى بسبب مشاركته التظاهرات والاحتجاجات  بمناسبة الاعتداء على مصر ومشكلة قناة السويس عام 1956 ويساق إلى الخدمة العسكرية الإلزامية مع زميل الدراسة ناجح محمد كندلة.
   استمر حزام في الاشتراك بالمعارض الفنية , وقد أشرف على تدريبه ورعايته فنياً  الفنان طالب نصيف, وظل يمارس هوايتهُ في الرسم وقد اهتم به وعمل على تطوير قابليته الفنان منعم مظلوم الحيدر  الذي كان يغذي طلابه بروحه قبل فنه, وبعد أن أنهى حزام دراسته في المتوسطة دخل دار المعلمين  الابتدائية عام 1957-1958  في مدينة الديوانية وظل يواصل الرسم بإشراف الفنان المبدع منعم الحيدر, حيث كان معجباً به متوسماً فيه وبإمكانياته و قابلياته العالية في فن الرسم.
بعد قيام ثورة 14تموز 1958  كان أول المتظاهرين مع المرحوم عبد الإله عبد الشهيد تأييداً للثورة وقد رسم صورة قائد الثورة عبد الكريم قاسم ورئيس مجلس قيادة الثورة نجيب الربيعي, وبسبب نشاطه الدؤوب بين أعضاء اتحاد الطلبة العام في المدينة  تم ترشيحه لعضوية الحزب الشيوعي العراقي بتاريخ 9-8-1959  حيث استلم بطاقة العضوية, كما شارك ضمن فصائل المقاومة الشعبية.
تخرج الفنان حزام عطية من دار المعلمين الابتدائية عام 1959 وكان الأول  على دورته واشترك في جميع المعارض الفنية التي أقيمت في دار المعلمين آنذاك وأعماله كانت تنال المرتبة الأولى  وتحصد الجوائز الأولى, وبسبب تفوقه كان مرشحاً أن يكون معيداً في المعهد  والحصول على زمالة دراسية لإكمال دراسته إلا أن بسبب توجهاته السياسية فقد حرم منها, وبعد تخرجه أصبح معلماً للتربية الفنية, اشترك في عدة دورات تدريبية في الرسم والنحت والسيراميك والنجارة وفن النحت على الخشب, وبسبب نشاطه السياسي ابلغ عام 1960 من قبل المقربين بأمر إلقاء القبض  عليه صادر من  شرطة قضاء عفك, مما اضطر للمغادرة  والاختفاء في بغداد  كونه سكرتير الاتحاد العام لطلبة العراق في دار المعلمين  الابتدائية, وبسبب الاعترافات عليه من قبل المنهارين من أعضاء التنظيم, فالتحق في تنظيمات بغداد مع رفاقه «مهدي الحافظ  وماجد عبد الرضا  وسلوى الجلبي», لكن هذا الاختفاء لم يستمر , فقد قدم الحزب مذكرة إلى الزعيم مرفقة لفضح جرائم التعذيب ضد الموقوفين  في عفك, وان سبب عودته الى الديوانية انه التقى بالرفاق داخل حمود وساجد حمادة في بغداد وتذمروا من الاعترافات في عفك فقرر العودة للديوانية ليسلم نفسه ويوقف الاعترافات وفعلا سافر وسلم نفسه في الديوانية فبقي موقوفا 18 يوماً فيها وصمد وأوقف الاعترافات وقد خرج من التوقيف بكفالة, وأثناء مراجعته للتعيين القي القبض عليه مره أخرى من قبل العرف «بلكت», وقد تم تسفيره إلى عفك وبقي موقوفا فيها  15 يوماً انفرادياً, يؤكد الفنان حزام عطية انه أصبح «لقمة بأيدي المفوض عيدان حسن والمعاون الجزائري  الجنسية»، لكنه تحدى جبروت هذا المفوض ومعاون الشرطة, بعد أن أطلق سراحه تم تعيينه معلماً في مدرسة الإخلاص «قرية الطاهرة» وباشر يوم 30-10-1960 واعتبر متخلفاً عن أقرانه, ثم انتقل كمعلم إلى مدرسة الأندلس ومديرها المربي الفاضل (فاضل علوان الحلي) ثم رشح مشرفاً  لمادة الفنون التشكيلية في تربية الديوانية , و يكمل نصابه في متوسطة الجمهورية والقادسية.
شارك الفنان حزام عطية في انتخابات المعلمين ممثلاً للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية ومسؤول لجنة المفاوضات عن القائمة المهنية مع الموحدة سنة 1970 و 1972 مع زميله ناجي خشيفه فتم اعتقاله من قبل مساعد انضباط الفرقة الأولى ومضايقته ومحاربته  خلال عمله التعليمي بسبب  آرائه وأفكاره الوطنية والتقدمية, وبعد أن أطيح بالجمهورية من قبل حزب البعث وعصابات الحرس القومي في 8 شباط 1963 اعتقل الفنان حزام عطية لمدة ستة أشهر وبعد ذلك اخلي سبيلة واعتقل مرة أخرى بعد حركة الثالث من تموز التي قادها البطل حسن سريع بأيام وبقي أكثر من عشرين يوما وصمد تحت التعذيب وبعد  اللقاء معهُ كان يستذكر «استشهاد جبار شبرم أمام عينيه من خلال التعذيب  وهو فاقد الوعي وبسبب الضرب  المبرح من قبل المجرم صاحب الرماحي على رأسه وأكملها وهاب البكاء في الضرب على بطنه حتى  فارق الحياة», كما يستذكر الفنان عن دوره وإشرافه مع الرفيق جبر طواش «أبو عدنان» في  التخطيط مع الحزب على تهريب السجناء  الضباط «عبد النبي جميل سلمان و قائد المدفعية عبد الملك وثالث لا يتذكر اسمه» سنة 1964 عندما رحلّوا السجناء من سجن نقرة السلمان  إلى مستشفى الديوانية لغرض العلاج, ومن المستشفى تمكنوا من الهروب والتخلص من قبضة السلطات والأحكام بحقهم.
في عام 1970 كان عضو اللجنة التحضيرية للقائمة المهنية ورئيس الوفد المفاوض وعضوية كل من «ماضي شهيد وفاضل البغدادي وكريم كميل وعبد الأمير ناصر  وهاشم عبهول» مع أعضاء حزب البعث الحاكم  حول أسباب تأجيل الانتخابات .
عام 1978 نسب الفنان حزام عطية كأول مشرف للفنون التشكيلية في تربية الديوانية ,وحضر وشارك في مؤتمرات ومعارض قطرية متعددة , حصل على جوائز عديدة , وهو أول من اقترح  على وزارة التربية ان يتفرغ معلم الفنية للأعمال وإيجاد مشاغل للسيراميك في المحافظة , وقد عممت التجربة في كل محافظات العراق .
   بعد مضايقات عناصر الأجهزة الحزبية والأمنية لهُ طلب إحالته الى التقاعد عام 1985 للتفرغ  لخدمة طائفته , ورسمَ لوحات زيتية زينت بها مندى بغداد وهي تمثل شخصيات مندائية  وبعض المبدعين المندائيين , ثم انتقل للعاصمة بغداد للعمل كصائغ  عام 1989 والسكن في منطقة بغداد الجديدة  , فتم ترشيحهُ من قبل عائلته البنكانية رئيساً وممثلاً لها في المجلس  الروحاني في العراق , المتكون من رجال الدين والعلمانيين لمتابعة شؤون الطائفة .
بعد عام التغيير 2003 انتخب عضواً للجنة السياسية للطائفة  برئاسة الدكتور وليد حميد شلتاغ , فنشط في هذا المجال وانتخب من قبل مجلس أعيان العراق بقيادة  أياد جمال الدين  أن يمثل الطائفة مع الوجيه الاجتماعي المندائي  شكوري فرحان , حتى قابل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي للتمكن من تسجيل اسم الطائفة ممثلة في البرلمان العراقي , وكان ببغداد قبل رجوعه للديوانية عضو اللجنة المختصة في الحزب لشؤون الطائفة بطلب من الشهيد وضاح عبد الأمير «سعدون», وكان الفنان حزام في أول المنضمين للخلايا الحزبية في بغداد الجديدة بعد التغيير, وبعد التغيير طلب الحزب إدارة عدة مسؤوليات لكنه رفض لظرفه الصحي, لكن بسبب التهديدات التي حصل عليها أبناء الأقليات  في العراق ومن ضمنها أبناء الطائفة المندائية وبسبب العصف الذي مرّ به العراق من الحرب الطائفية عام 2006  , عادت عائلة الفنان حزام عطية إلى مدينة الديوانية  لحماية نفسها من التهديد بالقتل والخطف والتصفية , وقد شارك الفنان في احتفالية 14 تموز التي اقامتها محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي  , فكان له الموقف الشجاع في الرد على هجوم أحد المسؤولين في المحافظة بالاعتداء على اسم الطائفة, كما تعرض للتهديد في المدينة  بالتصفية من قبل بعض العناصر التي لا تحترم الأديان, مما فكر الفنان مع عائلته بالهجرة خارج العراق  لحماية أنفسهم, فهاجر إلى دمشق, وأصبح مسؤول المختصة المندائية للحزب في سوريا وكان مستمراً في لقاءاته في مقر الحزب في سوريا, ثم رحل إلى عمان لمدة سنتين , ومن ثم طلب الهجرة مع عائلته إلى أميركا جاراً معهُ ذيول الخيبة والتدهور الصحي وعدم القدرة على المشي  , حتى أجريت لهُ عدة عمليات منها فتح الشرايين  إلى شبكات القلب , فكان يعيش  خارج بلده في ولاية ماسوشوستس الأميركية مدينة وستر , وتمكن من الحصول على تأسيس أول  مندائية هي جمعية هيمنوثا «أي الإيمان»  ليجمع شمل أبناء الطائفة تحت ظل هذه الجمعية في مدينته وعينه على أهله وناسه وحزبه في العراق .

......................................
خذيني لدجلة
 
 
هاشم العراقي
 
أقول لدجلة .. عمي صباحاً.. فتسكن دجلة َفي مفرقك
تمرّين بين الحصى والرمال
ونعبر كل الجسور التي لم تعد
تميّز خطوتنا الهادئة
فتفلتُ من بيننا الذكريات
وجُلَّ الوجوه التي لم تعد
وبعض الذي مات.. أو يحترق
على ضفة الغرفة الدافئة
أقول لدجلةَ.. خذني صباحاً.. وخذني مساءاً
وقرّب غرينك من خدّ قلبي
فيعبر دجلة تحتي
ويمضي.. ويأخذ ظلّي
ويُبعدَ عن جثتي شاطئه..
...
 كشوق الجياع.. لدفءٍ وخبز
وتوق القوافل لماءٍ ينزُّ
وعشقِ النخيل.. لريحٍ تئز
وهوس الصغار ببحرٍ.. وكنزُ
أحبكِ جداً.. كحب نخيل الفرات
لوقفةِ عزِّ..
 
 
.....................................
ما الذي تخفيه "حافة كوب أزرق"؟
 
 
ناهض الخياط
بعد خمس مجاميع شعرية، أصدر الشاعر مقداد مسعود  مجموعته الشعرية السادسة:"حافة كوب أزرق"، في 2012، عن دار "الضفاف"/ بغداد، تواصلا مع مجاميعه السابقة.
يعبّر عنوان مجوعته "حافة كوب أزرق"  بدلالته عن المنحى الرومانسي الواقعي، الذي لا أرى في هذه الدلالة أكثر من إغراء القارئ للدخول إلى فضاءات نصوصه المضببة، كما عبّرت عنها لوحة الغلاف، وما اجتُزئ من مضمونها على الوجه الآخر منه:"المعتزلي الأخير\ كل شيء متخثر هنا \ الحلم مهنتي .." حيث يجد القارئ صعوبة في المواءمة بين المجتزأ منها وعنوانها ولوحة الغلاف.
فهذه التشكيلة تشبك القارئ  معها برؤى حدسية غامضة، وقد أدرك الشاعر ذلك قبل غيره، فجعل نصه الأول "فهرس أول" دليلا لقارئه في  مسالك غابته الملتفة المعتمة. يحتوي الفهرس على خمسة وستين عنوانا  "جملة"، تدهش القارئ برمزيتها "زهرة الرمان قميصي"، وغرائبيتها "الناي دلو الغسق"، وما يختفي، أحيانا، في بساطتها، حيث تبوح "الأنا" بعفويتها، ورؤيتها الواقعية النافذة " أنا أكثر من أعدائي"، وغيرها مما ينطوي على سخرية ٍ وحب وعداء.
إن هذه الجمل التي أدرجها الشاعر تحت عنوان "فهرس أول"، تشكل في سياق تداعياته ملخصا مكثفا لما تطرحه مجموعته "حافة كوب أزرق" في نصوصها الباقية التي تستمد منه ما يكتنفها من وضوح أو غموض : إذ تبدأ القصيدة الأولى هكذا :
 للخطأ .. شفافية الكرستال
من يغسله
بضوء حمامة
توقظ الفجر ..  
الأعشاب في حضرة حبة الرمل ؟
وتأتي قصيدته ( حاشية البروق )، ليقول :
يا حجر يقظان ...
يدي تنسى كثيرا ...
يا حجر يقظان
كن ذاكرة يدي ...         
وفي قصيدته الأخيرة "ليلة مندلستام"، وهي أطول قصائده، وأكثرها تمثلا لخصائص شعريته،
تتلألأ البساطة كما تتلألأ نجوم عبر سماء غائمة، ومنها :
يا نديمي ابن مسعود ...
لا جدوى ...
لا جدوى للكلام عن أي شيء
وبالرغم من تأكيده  الكثير لذاته بضمائرها المستترة والظاهرة، عبر قصائده كلها، يظل يقظا إزاء غفوة أحلامها، وانسراحاتها بخيالها المنتشي بانفعالاتها، وما يختلج به قلبه الرقيق � والشاعر أبدا ً هكذا � لكنه لا يهمل قراره المضمر بوجوب التحفظ من قوى يعايشها، أو يتخيلها، قامعة لأناه في بوحه الصادق، أو كما يريد ! فيخفي مقاصده كما تخفي الصدفة مكنونها:
حلمك :
يقظة حجر عضوي كريم    
يصنعه الشرشف الأزرق المتماوج ..
من مادة متقزحة، تغلَق داخل صدفة        
غير أن " أناه " لا تعني الذات المتضخمة بنرجسيتها، ولا المشغولة بالحقد على الغير، وإلغائه، بل هي " الأنا " المتواضعة خلقا، و المؤمنة بقدراتها منعزلة عما يجاورها قسرا، خشية على نقائها منه :
لا مناعة لها
 تلوثها المجاورة     
 عزلتي ...
 لذا تقودني  رهافة الجوهر
 إلى وحدانية مغلقة  
هذه " الأنا " قد تحكمت بصيرورتها ما تبلور في عقله ومشاعره من ثقافة نقية واسعة، لينعكس التزامه بها على حقول إبداعه، حيث يأخذ الشعر منها حقله المديد، وما مجموعته "حافة كوب أزرق" إلاّ جزء من هذا الحصاد الوفير.
إن ما يجب التوقف عنده، هو عنوان مجموعته، لأنه، بعرفنا، هو ثريا النص، أو عتبته، لكنني أرى أن نصه الأول " فهرس أول " بجمله المتداعية من غير هدى، دونما بنية متماسكة بوحدة موضوعها، حيث بذل الشاعر جهدا متواصلا في جمعها عبر تأملاته وملاحقات ومضاتها، لتشكل لديه قاعدة واسعة، لإطلاق نصوص تنفتح لقارئها بما مهّد لها في قاعدته من دلالات غامضة وواضحة : "اللوز بمهجة الكستناء \ المرايا : لوعة نرسيس \ الظهيرة وضوء اللهاث \ أنا أكثر من أعدائي \ عشقك ناي \ أمي، أمي \ الثورة 14 تموز) حيث أخضع شعريته بمجملها، مغاليا، إلى تقنية الانزياح، وما يتيسر له من فرصة اللعب على بنية شكلها :
 حين يحتزون جذع الشجرة
المستهدف  وحده أعلى حرف العين
ما يتبقى من الحرف يطرقه الحداد بفأس الحطاب  ما يتبقى بين أيدينا من جذع الشجرة.. هو:
جذل..
ومثلها، قوله:  
لست بناء ..
لست سقافا ولا ملاحا
أنا راء بروحين   
ولكن ما الذي يحصل لمعنى هذين النصين حينما تتغير بنيتهما الشكلية عند ترجمتهما إلى لغة أجنبية؟
إن الأشارة إلى هذا النمط من الأشتغال على الشعرية في خارج بنيتها الداخلية، يسحبنا إلى مساءلة مدعي الحداثة عما قدموه لتطوير الشعر وإغنائه بقيم الثقافة والمعرفة والجمال في هذا النمط وغيره من الأشتغال، سنجد أن حشدا واسعا من الشعراء المنزلقين له والمتشاعرين، قد جردوا الدعوة إلى الحداثة من معناها الحقيقي، وفصّلوها وفق إمكاناتهم و رؤيتهم لها، أوما يستر جلود بعضم بها، وكفى، ليقولوا بزيهم الموحّد : الشعراء نحن ! .  لكن الشاعر "مسعود" لا يجترح التجريبية إلا ليعرف سرها، أو لتكون له محطة سياحية ممتعة، مع احتفاظه بما انتقاه من الأساليب الشعرية في مراحلها المتعاقبة، مستندا لظهير ثقافي ومعرفي رصين على طريق إبداعه، ونضاله الطويل،
 و "لا عصا يتوكؤها سوى \ كلمات  .. \ كلمات .. \ .. كلمات .. ( قصيدته الأخيرة \ مندلستام "، ومنها أيضا على حافة كوب الأزرق : أراني ملعقة من فضة \ محكوما بالموازنة القلقة .. ". "
ولنا أن نسأل: أيظل الشاعر محكوما بهذه الموازنة في نصوصه القادمة؟
 
................................
 
القادم
 
عبد العزيز الحيدر
إلى  روح الفقيد أحمد فؤاد نجم
 
سلمٌ  من الطوبِ
يتدرجُ  برجُ الحمامِ منتهياً في المرايا المكسرةِ الأطرافِ
 يطلُ على  خضرةِ الريفِ
زرقاءُ ذائبةٍ في الضبابِ الحزينِ
يشملُ  الدخانُ الهزيلَ للعششِ القصيةِ
للزيزفونِ البعيدِ ... جسرُ الرحيلِ
....
ليمونةٌ  معصورة ٌ روحه... لكنه لا يبوحْ
بروحه يصعدُ كل يومٍ
 طاويا قلبه بلحاف رث قديم
 صاعداً كل آخرِ الليلِ هيكلَ  القصيدةِ المرتفعُ القصبِ
للحصادِ في الهجيرِ...  كلماتهُ وللقطافِ
  ذراعيهِ  يرهقهما الدودُ
وتصطبغُ بحناء الفولِ  أصابعهُ  المتغضنةِ بحنانٍ وجنونٍ
...
وحين يستديرُ  في  محطةِ رمسيس
 عائداً يسحبُ ظلاً من الحزنِ... آخر من قرنفلِ الحبِ
عائداً
  لعرفيتهِ المدهنةِ بين مكائن حلوان
عائداً
حيث ُنخلةِ  الباحة الوحيدةِ قد نضجتْ في رأسها العذوقُ والرمادُ ولحنٌ جديدٌ
هاتها يا إمام
وغدا في الطرةِ... "الله كريمْ"
....
عائداً
كما  في رأسهِ تفرشُ المحبةُ جلابيبها... 
تجتمع الضفافُ  والأرصفة
 المحطاتُ
 والحواري   منكبةٌ في البؤسِ
لمصطبةٍ  في الضحى مفروشةً بالورقِ المزهرِ
فيما عرباتُ الترامِ المزدحمةِ بالكادحين تخترقُ وسطَ  قلبهِ
وسطَ المدينةِ  صاعدةً إلى غيمةٍ بيضاء
...
خالداً تحت جلودنا التي أنبتَ فيها  زهرةَ التمردِ
ينامُ بين جفنيها ام تنام بين جفنيه؟
الحلمُ الموردُ.... زهرةً... نيكلاً.... طائرة ورقاً
 وادعاً ينامُ
محتفظاً لنا  بدقاتهِ الأخيرة
لناقوسٍ ذهبيٍّ  يدقُ في مستقبلٍ خلف جفنيهِ
لشمسٍ يراها ضاحكةً  من خلفِ الاهراماتِ
من خلف غاباتِ الموزِ والبرتقالِ
من خلفِ ناعورٍ يملأ ساقيةَ الوقتِ  أصابع سكرٍ للصغارِ
راحلٌ  لست ترحلُ
قادمٌ أنت يا عمنا
  قادمٌ أنت..... بالأمس
قادمٌ أنت....في القادمين

ص7


ديبلوبيا
 
صدرت حديثاً عن دار حلم للنشر والتوزيع الطبعة الثانية من رواية "ديبلوبيا" وهي الرواية الأكثر جدلاً للكاتب الدكتور شريف شاذلي، صمم الغلاف الفنان أسامة علام.
من أجواء الكتاب "لم يعد يرسم منذ سنين.. أخذ سكينته واتخذ لنفسه مقعدا اعتلاه ليبلغ الحائط.. ثم عند أثر الإطارين الذي يؤلمه قرر أن يبدأ.. لم تكن مرة واحدة.. في كل يوم يأتي على حائطه بالسكين فينحت فيه ما استطاع.. ألهاه ما يفعل عن أحزان الوحدة والتفكير فأحبه.. ينقش أدعية الغفران.. ينحت بيده ويتمتم بشفتيه".
 
 
.........................................

 
سجنيات
صدر عن دار الفرجاني الليبية كتاب جديد بعنوان:"سجنيات"، للقاص والمترجم عمر أبو القاسم الككلي. الكتاب يتناول فترة مهمة جداً في حياة الكاتب، حاول من خلالها اقتناص يوميات السجن وتحويلها إلى مجموعة أقاصيص امتزجت ما بين السرد الحر، وإيقاع الكلمات الشعرية، وأساليب السيرة الذاتية.
عمد الككلي إلى التوفيق بين الأحداث المختلفة دون أن يشترط ترتيباً زمنياً لذلك، فالكتاب أقرب إلى حكايات مسامرة تغلب عليها حالة إنسانية خاصة جدا.
ويعتبر الكتاب نقلة في أدب السجون تثري الثقافة الليبية، بالإضافة إلى أنه يعتبر وثيقة أدبية تشهد على فترة مهمة جداً من تاريخ ليبيا، قدمها الكاتب بروح قصصية متميزة.
 
......................................
قصتي مع الروائية الخيالية غيل غودوين
ترجمة: علي سيف الرواحي
قلت لا على الفور. أحد المحررين كان قد أتصل بـ «جون»، وكيلي الأدبي ليعرض عليه فكرة أن أكتب كتابا عن القلب والطرق المختلفة التي تخيلنا فيها القلب عبر الزمن وعما تخبرنا به صوره العديدة عن الحالة البشرية. وكأنَّ هذا المحرر يريد «جرعة مفوّهة بالتفاصيل داخل قوسٍ سرديّ يطوق زواياه» كما قال لي جون. شخصيا أود قراءة كتاب عن هذا الموضوع، أجبته، لكن ليس بمقدوري كتابته؛ فأنا كاتبة قصص وروايات خيالية. رغم ذلك فإن الأمر برمته استولى على تفكيري ومخيلتي، لذلك قدمت بعض الاقتراحات بما يجب على الكتاب أن يحويه.
أولا يجب الابتعاد عن طريقة البحث الأكاديمي الجافة. بل حبذا أن يكون الأمر كرحلة حميمية مضيافة بمرافقة دليل عارف بمسالك الطريق والذي سيجعل الرحلة ممتعة عن طريق تخطيطه الجيد، والذي يترك بعض النهايات مفتوحة لتلج منها المفاجآت.
«يجب أن ينبع الكتاب من قلب كاتبه، كائنًا من يكون»، أخبرت جون.
قبل أن أغلق الخط كنت قد أعطيت نبذة لا بأس بها عن الكتاب الذي رفضت كتابته. «على أية حال دعني أبيت على الفكرة»، قلت في نهاية المطاف.
لم يكن هنالك ما أنام أو أبيت عليه، ففي قرارة نفسي كنت قد وافقت على القيام بما كنت أبطنُ النية على التفكير في القيام به.
في كتابي القيم «الدليل إلى الأدب» عرّفت الكتابة الخيالية بـ «كتابة سردية تخلق من مخيلة المؤلف عوضا عن الأحداث التاريخية والوقائع» على الرغم من أن هنالك روايات تاريخية وروايات تتناول سيرة شخصية بصورة خيالية، وأصناف تروي التاريخ من وجهة نظر شخص يروي قصة حياته فيها، وروايات تحكي وقائع حقيقية مغلفة بسرد خيالي. على الجانب الآخر ليس هنالك مدخل تعريفي أو تصنيفي واضح للكتابة الواقعية لكن قاموس «راندم هاوس» «١٩٨٧» عرف الكتابة الواقعية بـ «سرد نثري يتعامل مع وقائع وحقائق أو يقدم وصفا لها أو رأيا فيها». ومصطلح الكتابة الواقعية تم استخدامه عندما تم البدء في تصنيف الكتب في بدايات القرن العشرين.
أول فرق اختبرته عندما عبرت الضفة من الكتابة الخيالية إلى الكتابة الواقعية هو رغبة الناشر في إبرام عقد أو صفقة يضع فيها اقتراحاته والخطوط العامة للكتاب والتي قد لا تكون موفقة. تعودت ككاتبة روايات خيالية أن أٌطلع أحدهم على صفحات منتهية من رواية قيد الكتابة لآخذ رأيًا أوليًا عنها، مع أنه لاحقا، بعد أن تمكنت من اللعبة وبعد أن نشرت خمس أو ست روايات كنت أتحفظ على أعمالي وأكتفي فقط بذكر عنوانها المؤقت وموضوع الرواية. وكنت أرى أن السبيل إلى «مخطوطة مقبولة» يشترط بوضوح أن الصيغة النهائية للرواية يجب أن «تتوافق مع المعايير الأدبية والحرفية» لرواية كنت قد نشرتها سابقا.
لو كنت كاتبةً متحققة في الكتابة الواقعية وأردت أن أقدم روايتي الخيالية الأولى، هل سيكون التوقيع على نشر «عمل من الخيال» أكثر مجازفة من عمل «مبني على حقائق واقعية»؟ كيف يمكننا أن نرسم الحدود الفاصلة بين هذين النوعين من النثر؟
أثناء تأليفي لكتاب «الفؤاد» لم أبرح أكتشف أن تلك الخطوط متماهية ومتداخلة. فدرجة توظيف الخيال في العمل الواقعي عالية جدا. على سبيل المثال، خذ الجمل الافتتاحية لكتاب «هنري آدم» رحلاته وتجربته الروحية المعنون بـ جبل القديس ميشال وشارتر: «لقد كان الملاك المجنح يحب الارتفاعات. قاعدا على قمة البرج المتوج لكنيسته، ناشرا جناحيه، رافعا سيفه، بينما الشيطان يزحف ذليلا تحت قدميه».
ألا يبدو ذلك كأنه مفتتح لقصة أو أمثولة خيالية؟ حيث أننا نجد أنفسنا داخل رأس وأفكار الملاك المجنح. لكن لا، المؤلف كان يصف برجًا حقيقيًا لكنيسة موجودة على أرض الواقع.
أحب أن أتطرق في الحديث عن تجربتي في أخذ آراء الناس في الكتب التي تكون قيد الكتابة لدي. لم يكن لدي مطلقا القلق من نضوب معين إلهامي حين أعرض كتاباتي غير المنتهية على الملأ، وهي التي يمكن أن تنضب تحت هوسي الشديد بالتدقيق. وهذا العرض قد يسلط الضوء ويريني بوضوح الطريق الذي أسلكه. ولكن عندما كنت أناقش رواية أنا في صدد كتابتها فإن المستمع يدلي بملاحظة غاية في اللياقة. قد يقول بعضهم عندما يتحمسون لشيء في منهجي لكتابة الرواية «حدسك الخفي يصيبني بالقشعريرة» أو قد يتساءلون كيف تغلبت على صعوبة فنية وتقنية معينة، لكنهم يمتنعون عن إبداء اقتراحات في محتوى الرواية نفسها.
لكن ذلك لا ينطبق على كتابي الواقعي «الفؤاد». الكل كان لديه ما يقترح أن أضمنه في الكتاب. «سأبعث لك بعض المواد عن مفهوم القلب في الحياة الآخرة لدى الفراعنة»، قال لي أحد الأصدقاء بينما كنا نتمشى ذات يوم «لقد بهرتني هذه الكتابات حين كنت أعيش في القاهرة».
مدربي الرياضي قال لي أيضا «احرصي على أن تذكري العلاج الصيني، فإنه مليء بالعجائب فيما يتعلق بمفاهيم القلب». يرجع هذا التدافع لتقديم الاقتراحات والآراء إلى أن بعض الناس يشعرون عند تأليف أحدهم لكتاب يعتمد على التاريخ والثقافة المشتركة بين الإنسانية أن عليهم أن يقدموا مصادرهم الخاصة للمعلومات.
الفرق الذي تفاجأت به عند كتابة «الفؤاد» هو أن الكتابة الواقعية تطلبت بحثا أقل من كتابة الروايات. عندما انتهيت من توظيب عامين من البحث لإحدى رواياتي، المواد من الأبحاث الورقية ملأت صندوقين فارغين من صناديق الشمبانيا. وتضمن ذلك البحث عدة أرطال من البيانات عن السجون العسكرية في الحرب العالمية الثانية ونسخ لكتب نفدت طباعتها عن عجائب تلك الألفية ومسودات فلمية عن ملاجئ الأيتام في الولايات المتحدة وملفات ضخمة عن مكافحة الحرائق، والأضرار على الرئتين، ومعلومات عن كيفية تصميم البروج التي تحمل الأجراس ومراسم تنصيب الرهبان. بالإضافة إلى الاستعانة بمكتبة كاملة في الكتب الدينية واللاهوتية. بينما في المقابل فإن البحث الذي أجريته عن كتابي الواقعي الأول «الفؤاد» بالكاد يملأ صندوقا واحدا لحفظ الشمبانيا، والكتب التي استعنت بها قليلة جدا.
معظم الكتب التي احتجتها لكتابة «فؤاد» كانت من بين مقتنياتي. كتب فلاسفة وعلماء نفس، فنانين وشعراء، كتب دينية متعددة، اشتريت «الأوبانيشاد» من الكتب الهندوسية المقدسة والقرآن، كتب الأساطير، كتب تاريخ، روايات ودواوين شعر، كتب عن حياة القديسين والمتصوفة. وكنت أعرف كيف أجد ما أريده من تلك الكتب. والقواسم المشتركة التي تجمع الكثير من الكتب تظهر بعد سنوات من القراءة والبحث وتظل تلك القواسم تنتظر من يجمع بينها ويضعها في إطار منظم ومنطقي.
ما أدركته حينما أكتب أعمالي الخيالية هو أنني لا ألجأ كثيرا إلى البحث لأنني أخترع عالمًا متكاملًا وأجبر نفسي على الاعتقاد بأنني أعرف كل ما يدور في ذلك العالم وأعلم كل شيء يتعلق بالشخصيات، رغم أني لا أضع كل ما أعرفه في الرواية. عندما كان الأخ توني يروي قصة حياته في روايتي «ايفين سونج» لم أستخدم جل المعلومات التي جمعتها عن السجون، لكن ما قرأته عنها ساعدني في جعل توني يتخيل شكل السجن، حتى أغرب التفاصيل التي أضافت نوعًا من المصداقية والواقعية لما كان يصفه.
أما فيما يتعلق بكتابة «فؤاد» وأقصد هنا التركيب النصي من حيث وضع الكلمات والمفردات وما يختص بكبح الآراء الشخصية والتأملات الداخلية التي تراوغ للخروج إلى السطح، وكيف كنت أتصارع مع خلايا دماغي لتذكر كلمة كنت قد حفظتها بالأمس، كيف تختلف عملية كتابتي للواقعي عن الخيالي؟ في الحقيقة لم تكن تختلف البتة، فأسلوبي الشخصي واختياري للكلمات والترتيب العام للأفكار بقي على حاله.
صوت الكاتب في داخلي حاضر في كل صفحة أكتبها، لا يهم إن كانت امرأة من صنع خيالي تتذكر بلسانها الخاص كيف طلبت من رجل أن يقص شعرها كي يتسنى له طلب يدها، أو سرد تاريخي يحكي كيف أن الفراعنة كانوا يحذرون أن «يأكل أحدهم قلبه»، بمعنى أن يغضب بشدة، وكيف نحتنا من ذلك إحدى مقولاتنا الشائعة وهي «أكل قلبه حرقة». وأي صفحة من أي كتاب لي لن يظنها أحدهم أنها من كتب «جاين أوستن»، أو «ايلمور لينورد»، أو «مارجريت أتوود»، مهما كنت معجبا بأسلوب وكتابات هؤلاء.
لكن الذي اكتشفته على أية حال عندما جلست لأكتب كتابي الواقعي الأول هو تكوّن ناقد جديد في داخلي، فرضه أسلوب الكتابة المختلف. وهذا الناقد لديه موانعه ومحاذيره الخاصة به، ولديه أيضا أسلوبه الجاف في تحطيم متعتي في الكتابة. في المقابل فإنني أتمتع بعلاقة قديمة مع ناقدي الذاتي في الكتابة الخيالية وهذا الناقد أنيق ومغرور صعب الإرضاء، ترتسم عليه ابتسامة توحي بالخبث والتواضع في آن واحد. «في إحدى نوبات الجنون المتكلفة حاولت رسم صورته». عمله الأساسي تحريك يده آمرا حينما يشعر بالخوف من عدم تمكني من الإبهار. تعلمت مع مرور الزمن كيفية التعايش معه، لكن مع الناقد الجديد ليس بعد.
أتخيل الناقد الجديد كامرأة جميلة باردة المشاعر تلبس رداءً هنديًا، أتخيلها كطيف أستاذتي في الجامعة التي قالت لي في إحدى المرات بلهجتها الانجليزية التي تنتمي إلى الأساتذة المرموقين أن أكتب أطروحة «حقيقة» مبنية على الحقائق لا كتلك التي يدخل فيها الخيال وتشكلها الكتابة الإبداعية، مع أن برنامج الدكتوراه في جامعة أيوا كان يسمح بذلك. لم آخذ باقتراح الأستاذة، حيث قبل قسم اللغة الانجليزية بالجامعة روايتي الأولى التي نشرتها لاحقا كإطروحة دكتوراه. لكن بعد ذلك أهملت شهادتي للدكتواره لسنوات عدة في إحدى الأدراج ولم أضعها في إطار أو أعلقها على الجدار بسبب عدم شعوري بأصالتها. ونوعية الكتابة التي كانت لتجعلها أصيلة هي نفسها التي يلح علي الناقد الجديد أن أستخدمها بما أنني في صدد كتابة مؤلف واقعي.
أستطيع القول بأنني قد استفدت كثيرا من تجليات الناقد الجديد. فعندما تكتب كتابًا مبنيًا على «الوقائع والحقائق» يجب عليك أن تكون على قدر كبير من المسؤولية. لأن عليك � أولاً - أن تذكر مراجعك ومصادرك بشكل علمي ودقيق. ولا تستطيع أن تأخذ من جهود الآخرين ولا تعطيهم حقهم من الذكر. ولكن من الناحية السلبية، ظل الناقد الجديد يأمرني في صوته المتسلط ويقول «ضعي نفسك خارج النص يا غيل. بإمكانك أن تشرحي ما عناه الفراعنة بقولهم «يأكل أحدهم قلبه» «مع التأكيد على ذكر السيد «واليس بدج» كمرجع لهذه المعلومة»، وبإمكانك أن تسمحي لنفسك بمقارنة ذلك مع المفاهيم العصرية للتعاويذ. وبإمكانك أيضا أن تكتبي بأسلوبك وصوتك الخاص، وذلك هو أقصى درجات حضورك الشخصي في النص الذي يجب أن يكون خاليا حتى من تجاربك الشخصية». وقد نجح ناقدي الجديد، أو ناقدتي، في الفوز على ذاتي المبدعة إلى الحد الذي جعلني أسلم المخطوطة التي ظننتها منتهية فور انتهائي من كتابتها، ليرسل إلي المحرر بكل احترام اثنتي عشرة ورقة ملئت باقتراحات وتعديلات يخبرني فيها بضرورة إضافة رأيي الشخصي ولمستي الخاصة. «هل بإمكانك إخبارنا بكل استفاضة عن العلاقة بين الأساطير القديمة وفهمك الخاص لما يعنيه القلب؟» «هل لديك قصص شخصية أو معاصرة بإمكانك ربطها بمواضيع الكتاب؟» «هل بمقدورك أن تفتح قلبك أكثر لنعرف رأيك عن قرب؟»
وهكذا أخذ الأمر مني شهرين آخرين حتى أضع نفسي أكثر في «الفؤاد: رحلة شخصية في أساطيره ومعانيها». بعد كل هذا كيف يمكنني تعريف النثر؟ ولن أدخل في متاهات التصنيفات والتقسيمات هنا. أجدني سعيدة وراضية بتعريفه بـ « عمل شخصي معقد ومركب من مخيلة مكثفة وعميقة».
ــــــــــــــــــــــــــــ
موقع آراء- عن «النيويورك تايمز».
 
............................................
نصوص
 
طهران صارم
 
المرأة التي تقف خلف النافذة
تصرخ بالأولاد.. اقطفوا ورد الرصيف
لا تتركوه يموت على غصنه...
تتمنى أن يعلو صراخهم بالحي
تشتهي أن يكسروا زجاج بيتها
و أن يسبّوا شعرها الأبيض
أن يقذفوها بكرتهم الملونة
المرأة خلف النافذة
ملّت الصمت...
ملّت حديث الرصاص
ورتابة الأشياء
هي الآن ترمي فوضى
روحها على وقت بارد
تُلْبس جسدها عطراً جديداً
حيث غطّت رائحةُ البارود
يديها وعينيها...
هي تشعل الرغبة
لوجه طالما طردته من
أحلامها...
تلك المرأة تولد الآن..
مرّة أخرى
عاشقة
* *
لأنني أكره صوت الرصاص
في ليالي الشتاء ..
سأنشد من حنجرتي
لحن صراخي ليعلو فوقه..
ستخرج من أنفاسي
نغمات جريئة..
يتحول الموت إلى ولادة
أعلن حبك للمرة الأولى
وأكتشف دفء عينيك للمرة الأولى
و كم أحببت لونهما الأسود
مع أنني أكره عتم الليل
وسواد الجدار..
وظلمة المنام
* *
ملقى في عربته على المقعد
ينفث ملله.. ضجره
قهره في وجه العسكري
على الحاجز
تتقطر حرارة الشمس
من وجه العسكري
تغيم في عينيه أشياء كثيرة
يلقي قهره على الجالس
في العربة...
يدوي صوت
يتحدُّ القهران...
يذوب الجسدان على إسفلت
الطريق...
وتُقهَر المدينة.
* *
وكان الشتاء موعدنا ..
أذكر أني على الرصيف
انتظرت...
وعلى الرصيف علقت
انتظاري
كان الشتاء موعدنا
والآن..
ما بيننا ألف شتاء
* *
في غابات العتم
لا ينفع ضوء المصباح
فكيف سنحيي غربة ليل
يعشق ظلمتنا على أبواب
مشرعة..
تهاجر منها ريح صفراء
ويهرب صيف وصيف
* *
أنا العائد من غربتي
أبحث عن ذكرى
تركتها على الجدران..
وعن حنين
في النوافذ
ودفء عتيق..
أنا العائد الغريب
أنكرتني النوافذ
والعيون
لا شيء إلا البرد
وجدران مُمحاة
وأنا الغريب..
أردت أن أحاور الريح
أغلقت عليها نافذتي
قلت لها: استكيني
كي أفهم حرفك
وأفك طلاسم حبرك
قهقهت بجنونها
اقتلعت نافذتي
ورحلت
تاركة
لي أبجدية الرحيل
بأحرف المجهول
* *
هي يا صديقي
تحت جلدك
حبة القمح
التي التحفت
غطاء الأرض وتكاثرت
وتكاثرت
هي ردّة الآه بصوتك
هي شهقة الحب الأثير
هي ماء عينيك
ونصفك الأول...
ونصفك الأخير
ــــــــــــــــــــ
شاعرة من سوريا
 

........................................
شئ من العزاء
 
مسلم السرداح
 
مهلاً يا سائق القطار ،
 كلما نقص العمر زاد تهورك 
 خفف سرعتك ، عند المحطات القادمة
دعني أطيل النظر  بما تبقى لي من المئونة
 وخذ حذرك . فهناك مخاطر في الدرب
قرود  تتقافز  
عاثورات   تملا الطريق
و دروب مليئة  بالحفر
وأنت ،   
أعط وقتا للحمائم 
لتغادر ليلنا  الكابي
فهي طيور ، لا ذنب لها فيما يحدث
 حين تمر بالمدن المهزومة
قف قليلا لنعلق اكليل غار في جيدها ،
وزهرة لوتس .
يا سائق العمر  
 نحن نتسامر في عربة الألم
فلا تقلب  الطاولة بسرعتك
وأنا ... أنا أرجوك متوسلا ،
ان  يكون  لديك متسع من الصبر
دع الكراكي الحزينة تبحث عن ملاذ 
وأنت أيها الشرطي المتربص
يا ملك الآهات والأحزان 
دعني أقول كل شيء
كاملا غير منقوص
اعطني بعض الوقت   ،
لو تفهم .
فما بات في القوس من منزع
دعني أشير للواقفين  ببعض الهم
لعل شيئا من العزاء  يفيد .... 
 
 
.........................................
قصص قصيرة جدا

فرج ياسين
 
الأول
 
وقفَ الصبيةُ الثلاثة على خط البداية استعداداً للسباق، شاخصين بأبصارهم إلى نقطة النهاية البعيدة نوعا ما، ومع رؤيتهم إشارةَ البدء انطلقوا .. في نهايةِ الشوط .. صاح المراقبُ: الثلاثة وصلوا في لحظة واحدة, بعْدها اقترح الجَد إعادة السباق.
هؤلاء ثلاثة أطفال ذكور دون سن العاشرة، اقترح جَدّهُم أن يُجروا هذا السباق حين كانوا ينعمون بيوم ربيعي في مكان معشب، عند إحدى ضواحي المدينة . في المحاولة الثانية صاحَ المنادي أنهم متساوون أيضاً.. لا غالبَ ولا مغلوب، فأمر الجَد بإعادة المحاولة مستمتعاً بهذه الخصوصية التي يمتلكها أحفادُه الثلاثة، فهم متساوون في القوّة والأداء . في المحاولةِ الثالثة تساوى الصبية أيضا؛ لكنّ أحدَهم أهوى بكفّه على الصبيين الآخرين، وركلهما بقدميه طارحا إيّاهما أرضأ وهما يعولان باكيين ؛ ثم نادى بأعلى صوتِه : أنا الفائزُ الأوّل.
 
بسْ تعالوْا
 
فجأةً، رأيتَ صورتَه .. كنتَ تقلّب أوراقا قديمةً من دون أن تقصدَ البحث عن شيءٍ معيّن، وثمة رعبٌ طارئ اقتاد أصابعَك لتفحّص هذه الرُزمة المهملة .. هاهي الصورُ والبطاقات والجذاذات والفولدرات ومسوّدات الأشعار والقصص والمقالات القديمة .. ثم رأيتَ صورتَه كما كان في عقده الرابع، يجلسُ معك في مقهى خميس، تحتَ لوحةِ زقاق قديم في مدينتك الهاربة، وأنتَ لا تظهر منك سوى شريحةٍ صغيرة فيها نصفُ وجهك الأيسر ؛ عيناه مصوبتان إليك تماما .. ماذا كان يقول لك ؟ ألأْن أساريرَه تبدو مستبشرةً ضاحكة، تخيّلتَ أنه كان يتحدثُ عن رحلاته ومشاهداته وسفراته النهرية ؟ أكان يروي لكَ بصوته الهامس الرقيق؛  تأملاته ودعاباته وسيرةَ يومه الطويل وأحلامَه الناعمة. ثم نسيتَ كلَّ شيء، عيناك غامتا بفيضٍ حار، وهامَ قلبُك راحلا مع الزمنِِ الأسطوري، ولم تعدْ تَرى.
ولقد مررتُ على ديارهمو
ْوطلولُها بيد البلا نهبُ
فوقفتُ حتى ضجّ من لغَبٍ
نضوي ولجّ بعذليَ الركبُ
وتلفّتتْ عينيْ فمذ خفيتْ
عنّي الطلولُ تلفّتَ القلبُ.
 
الوَقْتْ
 
في هذا الصباح، سوف تَتخلى عن تحفظك وغُلوائك، وتَذهب إلى عربة "اللبلبي"، تُسلم على صاحبها، وتُعرب له عن إعجابك بروحه المرحة، وهو يتجاذبُ أطرافَ الأحاديث مع الزبائن، قائلا له إنكَ دأبتَ على مراقبته منذ إسبوعين وأحببتَ أسلوبه الحميم. ثم تمضي إلى عربة "الفلافل" وتطلبُ من صاحبها � لأوّل مرّة � أن يجهّز لك شطيرة بالطرشي والعنبة.. بعد ذلك تُعرّج على عربة بائع الشاي، وتشرب استكانا، ثم تنتهز الفرصة، لكي تسامرَه قليلا ؛ كاسراً نمطية السلام العابر الذي تتبادلانه كلّ صباح.
حين بلغتَ الرصيف الذي اعتدتَ الوقوف عنده، منتظرا باص الدائرة، لم ترَ أحدا من هؤلاء الثلاثة. ولم ترَ الوجوه المعتادة حول عرباتهم ؛ بل رأيتَ أشخاصاً كثيرين رائحين غادين، وهم يسرعون لاهثين.
وحين استبطأتّ باص الدائرة ؛ نظرتّ في ساعتك، فاكتشفتَ أنك حضرتَ متأخرا خمس عشرة دقيقة فقط، عن موعدك اليومي المعتادْ.

ص 8
 
قد تغني عن ألف كلمة
معاناة الصحفيين في البحث عن صورة تسجل الواقع وتوثقه
مديحة البياتي
هل من الممكن نقل خبر ما بدون الحاجة إلى استخدام اللغة؟، اللغة أساسية في تحرير الأخبار وبدونها لا يمكن وصول الأخبار للناس.. كذلك الحقيقة في عالم الصحافة لا يمكن إيصالها للمتلقي بدون  الصورة الصحفية.. التصوير الصحفي ليس مهمة سهلة كما يعتقد البعض، بل ربما يكون في حالات كثيرة أهم من التحرير الصحفي في مراقبة ومتابعة الأحداث ومصداقيتها وتوضيحها للناس..
الصورة الصحفية هي بمثابة عين الجماهير المراقبة للحالات السياسية والاجتماعية والعلاقات الدولية، هذه العين التي ترصد وتسجل وتوثق تاريخ هذا البلد أو ذاك ، وهذه المرحلة من تاريخ العالم أو تلك ، كل ذلك يتم من خلال صورة على سطح الورق الفوتوغرافي الحساس، أو في ملفات الكومبيوتر ، تترك أثراً لا يمحى من الذاكرة.. ولكن.. كما قلنا.. ليس من السهل التقاط صورة صحفية جيدة، تنطبق عليها مواصفات الصورة الصحفية، بإمكانها الإجابة على العديد من الأسئلة، وتوضيح العديد من المعلومات، ودون الحاجة إلى شرح بالكلمات ، بغض النظر عن لغا? الناس ولهجاتهم وجنسياتهم ، كل ذلك صعب أن يتم عبر صورة صحفية واحدة.. الصورة الصحفية الجيدة ، يتطلب تنفيذها خبرة تقنية، وتجارب شخصية ، إضافة إلى الاستعانة بالأجهزة الحديثة المتطورة ، ابتداءاً من الأفلام الجيدة بالغة الحساسية والتحميض الفني الحديث إذا كانت الكاميرا آلية.. ومروراً باستخدام الكاميرات المتطورة وملحقاتها ومعداتها بالنسبة لكاميرات الديجيتال، وانتهاءاً بالنشر.. والصورة أبلغ من قوة السلاح والإعلام سلطة لا تحجب حقيقتها قرارات ولا تنفع معها سياسة تكميم الأفواه.
 "طريق الشعب" سلطت الضوء على معاناة المصور الصحفي وأجرت هذا التحقيق مع عدد منهم وكانت آراؤهم كالآتي:
 
النصف الأول
في هذا الصدد ، لابد من الإشارة إلى أن المصورين الصحفيين يختلفون في اختيارهم للزوايا ، في لقطاتهم الصحفية ، تبعاً لاختلاف ثقافاتهم وخبراتهم ، وكذلك أمزجتهم الشخصية ، رغم إنهم يستخدمون ذات الأجهزة والمعدات الفنية الحديثة.. ومن هذا المنطلق، فإن استخدام أحدث الكاميرات والأجهزة، لا يقدم ولا يؤخر في إنتاج صورة صحفية متميزة ، ما لم يقترن ذلك بحس صحفي مرهف ، وثقافة فنية تواكب الفيض الحضاري ، وخبرة ميدانية في هذا المجال.. هذا ما قاله المصور الصحفي محمد رحيم وأضاف: في حقيقة الأمر.. فإن الحصول على كاميرا حديثة ، وبعض?الأجهزة والمعدات المتطورة ، يمكن المصور الصحفي من قطع النصف الأول من الطريق ، ليكون مصوراً صحفياً ناجحاً ، أما النصف الثاني وهو المهم ، فليس بالتقاط صورة شخصية أو عائلية ، أو لمناظر طبيعية ، وإنما في الذهاب إلى المناطق الساخنة لتصوير الأحداث وصانعيها ، من أجل تقديم صورة خبرية وصحفية ناجحة ، يمكن أن تحتل مكاناً بارزاً في الصحف والمجلات.
 
أعمل المستحيل
من أجل غايتي
 
فيما تحدث المصور الصحفي اياد محمد الذي يعمل في جريدة السياسة، قال: اليوم قد تفشل الصورة في إقناع المسؤول عن المطبوع بنشرها ، رغم إنها ناجحة.. وهذا جزء من صبر المصور الصحفي للوصول ، فلابد من تكرار المحاولة مرة أخرى ، وأخرى.. لأن هذا النوع من العمل الصحفي ، ينبغي الاهتمام الزائد به ، من أجل نشر صحافة فنية مصورة ومتطورة ، تواكب مسيرة الصحافة العالمية ، فبدون الاستعانة بهذا النوع الراقي من الفنون الصحفية ، لا يمكن الوصول إلى صحافة مصورة متميزة.. فانا أقوم بالمستحيل للوصول إلى غايتي حتى لو تطلب مني الأمر التسلق?أو المخاطرة، ونلاحظ أن المصورين الصحفيين في أنحاء العالم يتقاضون أجوراً جيدة ومرتفعة. أما في بلادنا الأمر مختلف فالمردود المادي ليس كثيرا ويعتبر قليلا مقارنة بحجم العمل الذي نقوم به أما عن بيع الصور الفنية فهي قليلة واني اعتبر كل هذه الصعوبات تهون مقابل الصورة التي سيتم التقاطها. وأضاف: وأمام حبي لهذه المهنة فقد تعلمت الكثير منها وعشت مع حالات كثيرة جميلة ومحزنة. تعرفت على قصص أشخاص كثيرين تركوا بصمة في ذاكرتي.  وعن أهدافه وأحلامه المستقبلية؟ يقول: طموحاتي لا حدود لها في مجال التصوير الضوئي وآمل أن أقدم رس?لة من خلال صوري ويراها العالم كما أراها انا جميلة. وان أترك لي بصمة يتذكرها الجميع وان تكون لي القدرة أن أعطي هذه المهنة حقها. وهدفي إقامة معرض فردي يجمل اسمي وأن أشارك في المعارض الجماعية. وأضاف: أدعو المعنيين والمختصين بهذا الأمر بهذا الأمر إلى تبني المواهب الشابة من محبي هذه المهنة وتسهيل أمورهم للنجاح والتطوير نحو الأفضل وأشكر جريدة طريق الشعب على الوقفة الجميلة للتعريف بي وبهذه المهنة والحرفة.
 
جندي مجهول
 
 يصور كل شيء إلا معاناته هكذا هو حال المصور الصحفي فهو جندي مجهول يخطف اللقطات الهادفة ويظهر الحقيقة الناصعة هذا ما قاله المصور طه علي وأضاف بالقول : يخاطر بروحه ويتحمل أعباء الآخرين لكن للحقيقة ثمن ذلك الثمن يدفعه المصور الصحفي أثناء تأدية واجبه المهني وتغطية المؤتمرات والتظاهرات والأحداث الأمنية فإذا كان المواطن يستمت بالمشاهد التي يراها في التلفاز فالمصور الصحفي يخوض حربا مع الذات ومع الحدث ذاته كي يصل الى الهدف فالعوائق التي تعيق تحركه وتحجب شاشة عدسته كثيرة ورجال الأمن هم أبطال المواجهة مع المصور الصح?ي والهاجس الذي يشكله وجود المصور لرجل الأمن كما للمواطن يثير ريبة ويشكل اندفاعا بلغة تهجمية أو عدائية أو فضولية فكثيرا ما يتعرض المصور الصحفي لاعتداءات غالبا ما أودت بحياته أو أنها أساءت لشخصه ومهنته حتى أعطت انطباعا لدى بعضهم بان كل مصور صحفي مغرض هدفه التأجيج والترويج لأفكار وغايات معينة يتحدث المصور الصحفي عن معاناته يصرخ فلا احد يسمعه يقدم خدمة إنسانية حتى للذين يعتدون عليه فيقابله الآخرون بالعدوان لكن الجهات الأمنية تبرر ذلك بإجراءات أمنية وعملية تنظيم للعمل الإعلامي في ظل وجود وسائل إعلام مغرضة، لكن ?لحقيقة تحتم التعاون مع الإعلام، لا أن تحاربه بعض الجهات المعنية وتتعامل معه بطريقة غير لائقة وغير مهنية، أو يتباهى بعضهم بإذلاله لان سلاح الإعلام أقوى من الرصاصة أو الكلمة الجارحة.
 
أصدق تعبيرا
 
يقول المصور علي محمد .. التصوير الصحفي عالم واسع، كونه يقربك من الناس والمجتمع وينقل معاناتهم ومسراتهم فضلا عن كونه رسالة ولغة وهي اصدق تعبيراً عن الحقيقة، وكما يقال الصورة تعبر أكثر من ألف كلمة. وأضاف: لقد تعلمت من العمل الصحفي ان أكون صادقا وان انقل الحقيقة كما هي بكل مهنية. المصور علي أضاف: لقد قدمت للإعلام التغطية الصحفية المتميزة والمهنية في أصعب الظروف التي عاشها العراق ولم أمارس أي نوع من التهويل والتضخيم، بالعكس كنت مهنيا وحرفيا في نقل المعلومة الصحفية وتقاريري الإخبارية لها حيادية كبيرة، فالوجه ال?خر للقصة والتقرير ومصادري المتنوعة تثري قصتي وخبري.
تعارف
 يقول الصحفي والمصور صباح البازي: الإعلام قدم لي الكثير فقد تعرفت على الكثير من الشخصيات المهمة، سواء كانت شخصيات سياسية أم ثقافية أم فنية ام عسكرية، وحظيت بمحبة الجميع وفرضت احترامي عليهم لأنهم يجدون في صباح البازي ذلك الصحفي النشيط والمثابر والمتمرس ولم أتذكر يوما إنني ذهب لمكان ولم أعمل قصة منه فذاكرتي تصنع القصة والخبر والتقرير ولي موهبة وللحمد لله إن اصنع التقرير من أول مرة وأسوقه إعلاميا ويصبح تقريري متميزاً وله صدى ويأخذ به من قبل المسؤولين العراقيين.
 
وليدة اللحظة
 
الصحفي والمصور مهند الليلي تحدث عن الصورة الصحفية، قال: لعبت الصورة الصحفية دورا بارزا في نقل الهم الإنساني ومجريات الحروب والأحداث والمشاهد المأساوية التي عايشها الإنسان في ساحات الحروب حتى أصبحت الصورة الصحفية جزءا أساسيا في التغطيات الصحفية في نقل الصور الحقيقية للأحداث من مواقعها. وأضاف: أمس، ولعدم وجود اي تطور تكنولوجي في التعامل مع الصورة، لم تكن الصورة الصحفية تترك الأثر الذي تتركه اليوم لان سرعة وصولها إلى العالم قبل عشرين عاما لا تقارن باليوم بوجود الانترنت أولا وبوجود ما يمكن تسميته بثقافة الصورة?. وعن ما يميز الصورة الصحفية عن الصورة العادية، قال: الصورة الصحفية لها خصوصية تامة فهي الأصعب من حيث ظروف التقاطها وتأتي فجأة ودون سابق إنذار، لا يوجد أي مجال للتفكير للحظة قبل التقاط أي صورة صحفية فهي مرهونة بالظروف والأحداث بعكس اي نوع من التصوير الأخير الذي يستطيع المصور على الأقل التقاط أنفاسه وترتيب أموره الفنية.. وفي الغالب تكون الصورة الصحفية وليدة اللحظة، أي لا يمكن صناعتها او التحضير لها ولا يمكن التكهن بطريقة التقاطها – المصور الصحفي لا يختار الوقت المناسب للتصوير لان الوقت هو الذي يختاره، ولا ي?تار المكان لان المكان هو الذي يحتم عليه التواجد به.. وأضاف: العدسة التي تلتقط بها صورا تحمل المعاناة والألم.. هي قادرة أيضا على أن تلتقط الصورة الجميلة.  
 
*********
 
ينتظر اهتماماً حكومياً أكبر بتطويره
مستشفى ابن النفيس.. صرح قديم وعمليات كبرى

عبد الكريم توفيق الناشئ
تصوير: لفتة عامر موزان
داخل مستشفى ابن النفيس لجراحة القلب والأوعية الدموية تلمس حركة دؤوبة تعكس حملة اعمار وصيانة للمبنى، هناك توسيع وتجديد في البناية القديمة، وثمة مئات من المرضى تراجعه يوميا، ومع كل انفجار إرهابي يستقبل المستشفى عدداً من المصابين الذين غالبا ما تجرى لهم عمليات كبرى لإنقاذ حياتهم.
 
عمليات نادرة
 
سألنا الزميل فلاح حسن مسؤول الإعلام في المستشفى عن طبيعة الواقع الخدمي أولا:
 
كيف تقرؤون الواقع الخدمي والصحي، من ناحية استقبال المرضى وعلاجهم في المستشفى؟
 
بالنسبة لي كأعلامي- شاهد على نقل العمليات النادرة نقلة نوعية- كعمليات القلب المفتوح التي تجرى على يد الاختصاصيين في جراحة القلب- والذين ترددت أسماؤهم في الآونة الأخيرة في الصحف ووسائل الأعلام الأخرى- نتيجة إجرائهم عمليات نادرة ومعقدة ومنها – ما يجرى لأول مرة في العراق. وكذلك الاعمار الذي شمل كافة مرافق المستشفى وتحديثها. وشهدت كذلك في هذا العام – حملة إجراء أول عملية- على مستوى العراق والعالم العربي لعلاج ارتفاع ضغط الدم المزمن في جهاز يعد الثاني من نوعه في الشرق الأوسط. وقد أجرى هذه العملية الدكتور محمد م?ر الواسطي- وهي عملية قسطرة.. وكذلك يشهد عدة عمليات للقسطرة وعلى مدار 24 ساعة. وعمليات الصدر- وكذلك عمليات القلب المفتوح. والمستشفى بصدد العمل خلال هذه الأيام باعتماد الطبلة الالكترونية في توفير الأدوية وأرشفة المعلومات للمرضى الراقدين، والآن نعمل وفق تجهيز الأوكسجين المركزي للمرضى. وأعتقد أن الانجازات التي تحققت، من عمليات نادرة جعلت من ابن النفيس حديثا يوميا في وسائل الإعلام.
 
نأمل مساعدتنا من قبل المراجعين
 
يقول عزيز مذكور عزيز، مدير الشؤون الادارية: تأسست المستشفى كبناية في خمسينيات القرن الماضي، كان اسمها "مستشفى الشعب"، متزامنة مع "ملعب الشعب"، أما كاختصاص فقد زاولت عملها في سبعينيات القرن الماضي.
سألناه:
 
ما هي المعوقات التي تواجهها المستشفى؟
 
أولا كثرة المراجعين لكون المستشفى حيوياً ومتخصصاً باختصاص دقيق جدا وارتباطه بمضخة الحياة، وهي القلب والأوعية الدموية، وكانت من أولى المستشفيات في الشرق الأوسط. حيث أجريت فيه عمليات للعرب والأجانب من قبل أطباء كفء أمثال: صديق الخشاب ومصطفى الورد وازهر كساب والمرحوم الدكتور جعفر الكويتي والدكتور علي فرج الصالح، حدث ذلك في منتصف السبعينيات وحتى منتصف الثمانينيات، وأضاف:  المريض في هذه المستشفى يختلف عن أي مريض في مستشفى آخر، بسبب كثرة ضحايا الانفجارات الارهابية، التي تصبح حياتهم الأكثر خطورة بسبب اصاباتهم شبه?المميتة، بالإضافة الى عملياتنا مع المرضى الذين يعانون من انسداد الصمام والشرايين، فالمرضى يراجعون باستمرار لكون مرضهم مزمن، وكذلك مرضى الجلطة. وهناك زخم غير طبيعي، يتسبب في تولد الكثير من المعوقات والمشاكل حيث يراجع أكثر من 50 إلى 60 مريضا مما يسبب الإرباك بالعمل. لذا نهيب بالمواطنين ألا يساهموا في زيادة الإرباك في العمل من خلال كثرة المرافقين لهم أثناء مراجعتهم لأن ذلك يزيد من حالة الإرباك بدءاً من عمل الاستعلامات وانتهاء بآخر حلقة علاجية، ولكن للأسف هذا واقع الحال، لذا نرجو من المراجعين تطبيق النظام والا?تزام بالمواعيد الخاصة بالمرضى وعدم اصطحاب المرافقين والأطفال كي يقللوا من حالة الارباك اليومي في العمل ويساهموا في مساعدتنا لتقديم أفضل الخدمات لهم.
سألناه أيضا:
 
وما هو رأيكم في تطوير المستشفى مستقبلا؟
 
كتطوير، توجد مساحة مقابل المستشفى فارغة لغاية حدود مستشفى كمال السامرائي. ومن باب اتحاد الأدباء إلى الشارع الرئيس خلف إعدادية الشرقية للبنات، وهي مساحة مسكونة بالعشوائيات، والمفروض توسيع هذه المستشفى بهذه المساحة، أما كبناء عمودي يليق بهذا الصرح الحضاري الذي قدم عبر مسيرته، من أطباء اختصاص، وما أجريت فيه من عمليات كبيرة كعمليات جراحة القلب، إضافة إلى ما قدمه من الكثير من العلاجات الناجحة، وكونها مستشفى طوارئ من بعد سنة 2003 ولغاية 2010 إذ قامت بتداخل جراحي للكثير من العمليات نتيجة العمليات الإرهابية والانف?ارات الناجمة عنها، لذا لابد من التوسع العمودي في هذا المستشفى ليلبي الغرض منه. وأضاف: لابد أن يكون بناء المستشفى عموديا وبعدة طوابق، مثل ما نراه في عدة دول مجاورة لنا من مستشفيات متخصصة في جراحة القلب والأوعية الدموية مثل الأردن وتركيا، علما أن المستشفى كان سباقا بهذا الاختصاص ومتفوقا على هذه الدول، وحتى لو يحتاج إلى كادر طبي إضافي، لكن حاجته أكثر إلى تطوير بنايته القديمة التي يجب الإسراع في تطويرها.
نعالجه بزيادة ساعات العمل
انتقلنا إلى الطبيب الاختصاصي "إسلام إياد"، مقيم دوري التخصص عام وسألناه:
 
ما هي الواجبات الملقاة على عاتقكم؟
 
أولا- متابعة الفعاليات الحيوية للمريض
ثانيا- الزيارة الصباحية مع الاختصاصي للمتابعة.
ثالثا- القيام بالمهام المكلفة من قبل الاختصاصي والطبيب الأقدم.
رابعا- والأهم من ذلك هو أن هذه الفترة التي نقوم بها هي فترة تدريب.
وأضاف: الحالات المرضية: الذبحة والجلطة القلبية أو عدم انتظام دقات القلب والخثرة الرئوية الناجمة عن عدم انتظام تناول الأدوية والعقاقير الطبية.
وما هي الأجهزة المستخدمة في إنعاش القلب؟
1- أوكسجين، إما مركزي أو قناني متحركة.
2- جهاز مراقبة المريض "المونتير".
3- جهاز الصدمة الكهربائية في حال حدوث طارئ.
 
وكيف يتم التبادل في العمل في حالات الخفارات الليلية والصباحية؟
 
الإنعاش يتم خلال 24 ساعة ولا يترك في أي لحظة. مقيم دوري + مقيم أقدم يتناوبون بينهم إذا كان هناك ضيق في الجدول يصبح شفتين.
كذلك أغلب أيام الرقود بالنسبة للمريض هو 3 أيام وحسب حالته المرضية ولكن أحيانا تستوجب البقاء أكثر او اقل من ذلك.
 
وهل لديكم نقص في الكادر الطبي، كيف تعالجون ذلك؟
 
 نعم يوجد نقص في ذلك ونعالجه بزيادة ساعات العمل.
 
 300 مريض في الشهر
 
انتقلنا إلى قسم الإحصاء حيث التقينا ايفان محمد غلام المسؤول عن القسم وسألناه:
 
كم عدد الإصابات بالذبحة الصدرية لكبار السن من المراجعين؟
 
المرضى بجراحة القلب والأوعية الدموية يشكلون 300 مريض بالشهر الواحد.
 
وما هو عدد المرضى الذين تم شفاؤهم، أو ممن خرجوا من المستشفى وحالتهم الصحية أكثر تحسنا؟
 
النسبة هي 95 بالمئة منهم.
 
وهل هناك مرضى لا يتم شفاؤهم قطعيا ويحالون إلى مستشفيات أخرى خارج البلاد؟
 
 كلا لا يوجد!.
نسبة النجاح 80 بالمئة
 
انتقلنا إلى طبيب آخر بالاختصاص ذاته لم "يذكر اسمه"، ووجهنا له هذا السؤال؟
 
ما هي المشاكل الناجمة عن الخدمات الطبية داخل وخارج المستشفى؟
 
كانت المشاكل بسبب قلة الأجهزة الطبية، وقد تم تجهيزنا بالأجهزة الطبية الحديثة وشراء قسم منها من الخارج، حيث يقوم المدير العام بمتابعة شخصية للموضوع، والأمور تسير نحو الأفضل، حيث كانت اغلب المشاكل بسبب قلة الأجهزة ونقص الكادر واليوم نحن أفضل من السابق.
 
ما المعوقات التي تجابهونها وما الحلول؟
 
رغم المعوقات، يتم العلاج داخل المستشفى ونقوم بعدة إجراءات لتلافي هذه المعوقات.
 
ما هي العمليات المعقدة التي تجرونها وكيف يتم ذلك؟
 
العمليات شديدة التعقيد لا نجريها، أما بقية العمليات فتجرى بنسبة نجاح 80 بالمئة، ولدينا جناح خاص للعمليات الكبرى والصغرى ولكل عملية يوجد ممرضون ومخدرون بحدود 12 طبيبا.
 
وكيف يتم تحويل مرضى القلب الى مستشفيات خارج القطر؟
 
توجد لجان تعمل بهذا المجال.
 
هل هناك إرشادات طبية تقدمونها للمرضى وما هي؟
 
متابعة المريض مع المستشفى، وان تكون له ثقة حسنة بالطبيب العراقي.

*********
ص10

تسريبات: غالاكسي إس 5 يقرأ بصمة العين
وكالات – طريق الشعب:
ذكرت تقارير إعلامية أن شركة سامسونج تعتزم إضافة ميزة المسح الضوئي لبصمة العين في هاتف غالاكسي إس 5 الذي ستكشف عنه مطلع العام المقبل.
وقال موقع "زد نت كوريا" إن الخاصية الجديدة التي سيأتي بها غالاكسي إس 5 تسمح بفتح قفل الهاتف اعتمادا على قراءة قزحية العين التي تختلف من مستخدم إلى آخر مما يسمح بالتحقق من هوية المستخدم صاحب الهاتف أيضا.
وكانت تقارير سابقة أشارت إلى أن غالاكسي إس 5 سيزود بخاصية قراءة بصمة الإصبع التي ظهرت لأول مرة في هاتف آيفون 5 إس من أبل. وتشير أغلب التسريبات إلى أن غالاكسي إس 5 سيعتمد شاشة بقياس 5 بوصة بدقة تبلغ 2560×1440 بيكسل وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل.
 
ساعة أبل الذكية في أواخر السنة القادمة 2014
بغداد – طريق الشعب:
تخطط شركة أبل لإطلاق ساعتها الذكية  iWatchإلى جوار النسخة القادمة من هاتفها الذكي آيفون في شهر تشرين الأول من عام 2014 وفق أحدث التقارير. ويشار إلى أن أبل قد اختبرت نموذجين أوليين لساعتها الذكية، دون أن تحسم قياس الشاشة التي تعتزم تزويد ساعتها بها، كما تقوم الشركة باختبار نظام شحن لاسلكي يسمح بشحن بطارية الساعة من مسافة تصل إلى 1 متر، وذلك حسب تقرير نقلته البوابة العربية عن موقع "سي تكنولوجي" الصيني. وذكرت تقارير سابقة أن أبل ستطرح ساعتها الذكية خلال الربع الثاني من العام المقبل، وذلك استنادا إلى معلومات ت? الحصول عليها من بعض الشركات المزودة لأبل بالمكونات المادية الخاصة بالساعة.
يذكر أن أبل حصلت الأسبوع الماضي على براءة اختراع لتقنية جديدة تسمح للشركة بتطوير شاشات منحنية لاستخدامها في أجهزتها الذكية، وأشار مُراقبون في حينها إلى أن الشركة قد تستفيد من هذه الشاشات في ساعاتها المقبلة.
 

حددت خمسة توجهات تقنية أساسية
شركة تكنولوجية تكشف عن توقعاتها لعام 2014
بغداد – طريق الشعب:
توقعت شركة "بروكيد" (Brocade) المتخصصة في مجال حلول الشبكات، أن العام المقبل 2014 سيشهد زخما متزايدا في تقنية "افتراضية وظائف الشبكة" (NFV) و"الشبكات المُعرَّفة بالبرمجيات" (SDN) ونشر السحب الافتراضية، بالإضافة إلى مخاوف بشأن البيانات الضخمة.
وشددت الشركة، مع اقتراب نهاية عام 2013، على ضرورة معرفة كيف سيبدو مشهد تكنولوجيا المعلومات في العام المقبل. مشيرة إلى الدور المهم الذي أدته التكنولوجيا العام الماضي وستظل تؤديه في حياة المستخدمين اليومية.
وقد أشار ماركوس جويل، نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفغانستان في "بروكيد" (Brocade) إلى خمسة توجهات تقنية أساسية يجب على الشركات في الشرق الأوسط مراقبتها عن كثب، تجلت الأولى في المخاوف الكبرى بشأن البيانات الضخمة، حيث يتنبأ مركز بيانات الإنترنت أن سوق البيانات الضخمة سوف يصل إلى 16.1 مليار دولار أمريكي في 2014 أي سينمو 6 مرات أسرع من سوق تكنولوجيا المعلومات بأكمله.
وقد علق مركز بيانات الإنترنت على ذلك بأن منافع البيانات الضخمة ليست واضحة حتى اليوم. وستؤدي البيانات الضخمة في 2014 إلى نشوء مخاوف حقيقية بتعريف الاستراتيجية التي ستكون تحديا كبيرا. وستحتاج الشركات إلى إحكام السيطرة على ظاهرة البيانات الضخمة وفهم كيفية استخدام البيانات وإدارتها من أجل تحقيق مزيد من أهداف العمل. وتتنبأ "بروكيد" (Brocade) بحدوث حالة أو حالتين جسيمتين من حالات إغلاقات الشبكات بسبب تحميل البيانات المفرط.
وبحسب جويل، سيكون عام 2014، إلى جانب النشر المبكر لتقنية "افتراضية وظائف الشبكة" (NFV) و "الشبكات المعرفة للبرمجيات" (SDN)، هو عام "هياكل الشبكات المفتوحة". فلقد كتب الكثيرون هذا العام عن فوائد تقنية (NFV) و (SDN) وخاصة فيما يتصل بشركات ومزودي خدمة الاتصالات، مما سيمكنهم من تقديم خدمات جديدة أسرع وأكثر توفيرا.
وسيشهد العام بداية النشر الفعلي ولن تتوقف الشركات عند تقنية (SDN) ولكن ستطبق نفس مبدأ البرمجيات المعرفة على مراكز البيانات والتخزين وعناصر البنية التحتية الأخرى. سوف تنشأ حلول بنية تحتية للشبكات مفتوحة وقابلة للتشغيل المتبادل مع بروز لمبادرات من "أوبن ستاك" (OpenStack) ومشروع "أوبن ديلايت" (Open Daylight).
ولفت جويل إلى أن مديري تقنية المعلومات يدركون أن الشبكات الحالية غير مجهزة لإدارة الطلبات على السحب والبيئات الافتراضية ويعلمون أن الشبكات القديمة عرضة إلى إخفاقات واضطرابات الشبكات التي تؤدي بدورها إلى خسائر كبيرة.
ففي عام 2014، سوف تسعى الشركات، وفقا لجويل، إلى تحديث الشبكات لتتميز بسهولة التكيف والمرونة وسهولة التشغيل والكفاءة والقدرة على التدرج وفقا للطلب. ويتمثل هذا الحل تماما في هياكل الإيثرنت بالألياف. إن الشعبية المتنامية لـ 10 جيجابايت و40 جيجابايت إيثرنت في مراكز البيانات ساعدت في دفع سوق مفاتيح الإيثرنت كله أثناء الربع الثالث من العام وفقا لمركز بيانات الإنترنت. وكانت المنطقة الأكثر حماسا هي منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا حيث تزايدت مبيعات المفاتيح بنسبة 23بالمئة في كل سنة. وستستمر الإيثرنت في إحداث تغييرات كب?رة على مجال الشبكات.
وتوقع جويل أن تتحول حوسبة السحب، في عام 2014، إلى مُمكن أعمال أساسي وعندما يحين أجل السحب الخاصة، ستنمو الرغبة في وجود سحب عامة قوية بشكل متزايد. حيث تتنبأ شركة الأبحاث العالمية "جارتنر" (Gartner) بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستشهد واحدا من أكبر معدلات النمو بالنسبة لخدمات السحب العامة التي زادت من عام 2012 إلى 2013 بمعدل 24.5بالمئة وبقيمة 462.3 مليون دولار أمريكي. وعلى وجه الخصوص فإن سوق السحب في الإمارات كان الأول في معدل نموه السنوي المركب ليبلغ 43.7بالمئة حتى 2016 وفقا لتقرير حديث نشرته شركة اس?خبارات على سوق التكنولوجيا في مركز بيانات الإنترنت.
وتبين هذه الأرقام أن مديري تقنية المعلومات على وعي بنماذج العمل الجديدة ونماذج الاستهلاك وتوقعات المستخدمين ومشكلات الأمن ومخاوف الخصوصية التي تصاحب خدمة السحب – وسوف يستخدمون السحب لتوجيه النمو والابتكار من خلال مؤسساتهم.
وفقا لمركز بيانات الإنترنت، سيبلغ إجمالي "إنترنت الأشياء" شامل التقنيات والخدمات 8.9 تريليون دولار بحلول عام 2020 مع 212 مليار جهاز موصل بالإنترنت. وعلى الرغم من مخاوف الأمن وقابلية التشغيل المتبادل، صممت إنترنت الأشياء لتحدث ثورة في صناعات مع الرعاية الصحية والبيع والمواصلات مع حركة تحظى بالسحب في 2014. من المهم أن تدرك الشركات أثر إنترنت الأشياء على أعمالنا.
 
إيران: عودة ثاني قرد "فضائي"
إلى الأرض
وكالات – طريق الشعب:
قالت الوكالة الإيرانية للأنباء، إن القرد الذي كانت طهران قد أرسلته إلى الفضاء على متن "مسبار الباحث" عاد إلى الأرض "سالما".
وهذا ثاني قرد تقول إيران إنه نجح في هذه المهمة الفضائية التي تهدف لإظهار قدرات البلاد الصاروخية، بعد أن كانت أعلنت أنها أرسلت أول قرد للفضاء في كانون الأول/ يناير الماضي. وحسب الوكالة، فقد "هنأ الرئيس حسن روحاني.. العلماء والخبراء الإيرانيين لنجاحهم في إرسال كائن حي ثان إلى الفضاء"، في إشارة إلى القرد الذي أطلق عليه اسم فرغام.
وكانت الولايات المتحدة قد سخرت من إرسال إيران القرد الأول إلى الفضاء، معتبرة ذلك انتهاكا لقرار سابق للأمم المتحدة يدين برنامج طهران الباليستي. وقالت المتحدثة باسم الخارجية، فيكتوريا نولاند، مازحة في بداية الأمر "شاهدت مشاهد هذا القرد الصغير المسكين وهو يستعد للذهاب إلى الفضاء. لا نملك أي وسيلة تؤكد بطريقة أو بأخرى ما حصل له".
 
مايكروسوفت تُطْلق موقعا للتخلُّص من ويندوز إكس بي!
بغداد – طريق الشعب:
انتقال المستخدمين من ويندوز إكس بي إلى أحدث إصدارات ويندوز – 7 أو 8.1 – هو التحدي الأكبر لشركة مايكروسوفت هذه الأيام؛ بسبب منصة ويندوز إكس بي التي تُعاني من الشيخوخة، وفي نفس الوقت، تحظى بشعبية بشكلٍ لا يُصدّق، بعد 12 عاما من إطلاقها. وحتى تتأكد من أن الجميع قد عَلِمَ أن البقاء على ويندوز إكس بي بعد تاريخ تقاعده فيه مُخاطرة كبيرة، أطلقت مايكروسوفت الآن موقع على شبكة الإنترنت مخصص لتوفير معلومات وبيانات حول عملية الانتقال إلى الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل.
على الرغم من أن مايكروسوفت تأمل في رؤية جميع المُستخدمين قد انتقلوا إلى نظام التشغيل ويندوز 8.1، يُوفّر الموقع أيضا معلومات حول خطط الانتقال إلى ويندوز 7، الذي يُعتبر الآن هو نظام التشغيل الأول في العالم كله.
ويُجيب الموقع الجديد تحديدا على ثلاثة أسئلة عن أقسام الموقع، يشرح لماذا مايكروسوفت أوقفت دعم نظام تشغيل ويندوز إكس بي SP3 وأوفيس 2003، وماذا يعني نهاية الدعم بالنسبة للعُمَلاء، وكيفية البدء للانتقال إلى نظام تشغيل أحدث.
ويندوز إكس بي حاليا متواجد على 30بالمئة من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، وتأمل عملاقة التكنولوجيا أن تنخفض حصتها في السوق إلى 13بالمئة فقط عند وقت انتهاء الدعم، لكن للأسف، على الرغم من أنه من الواضح تماما أن البقاء على نظام التشغيل ويندوز إكس بي هو قرار محفوف جدا بالمخاطر، إلا أن العديد من المُستخدمين قالوا إنهم بالفعل لا توجد لديهم أي نيّة للرحيل عن ويندوز إكس بي.
 
تحذير من زيادة النفايات الإلكترونية
وكالات – طريق الشعب:
توقعت دراسة للأمم المتحدة أن تزيد نفايات الثلاجات والهواتف المحمولة والتلفزيونات وغيرها من الأجهزة الكهربائية سنويا في مختلف أنحاء العالم لترتفع بمقدار الثلث بحلول عام 2017.
وتمثل النفايات الإلكترونية - وهي أي جهاز يعمل بواسطة بطارية أو سلك كهربائي- مشكلة كبيرة، لأنها غالبا ما تحتوى على مواد ضارة بالإنسان والبيئة، وذلك إذا لم يتم معالجتها بشكل صحيح. يشار إلى أنه يمكن إعادة تدوير هذه النفايات، وهي مسألة مربحة، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.
وتشير تقديرات مركز أبحاث تابع للأمم المتحدة معني بهذه القضية إلى أن حجم النفايات الإلكترونية سيرتفع من نحو 48.9 مليون طن متري (53.9) في عام 2012 إلى 65.4 مليون طن متري (72.09 مليون طن) بحلول عام 2017.
وجاءت الولايات المتحدة في المقدمة، إذ بلغت نفاياتها الإلكترونية 9.4 مليون طن متري العام الماضي، تليها الصين بنحو 7.3 مليون طن متري.
وبلغ نصيب الفرد من هذه النفايات في الولايات المتحدة نحو 30 كيلوغرام، بينما بلغ في الصين 5.4 كيلوغرام، وعالميا يصل متوسط النفايات الإلكترونية للفرد إلى سبعة كيلوغرامات.
غير أن الصين اجتازت الولايات المتحدة في عدد الأجهزة المعروضة في الأسواق التي يبلغ حجمها 11.1 مليون طن متري، أما واشنطن، فيصل حجم معروضها من الأجهزة الإلكترونية 10 ملايين طن متري. وقال روجر كويهر، مدير مركز (ستب)، بجامعة الأمم المتحدة في مدينة بون الألمانية: "هناك إقبال كبير من الإنسان على التقنيات التي تجعل حياته أسهل، فضلا عن أن الأمر لا يتعلق بتكنولوجيا الاتصال فقط، وإنما الأجهزة الطبية والغسالات والألعاب الإلكترونية، لاسيما في موسم احتفالات عيد الميلاد".
 

بطارية لضبط عمل القلب دون جراحة
بغداد – طريق الشعب:
قريبا ستصبح الأجهزة المنظمة للنبض والتي تزرع في القلب عبر الجراحة شيئا من الماضي، إذ ابتكر أطباء منظما جديدا "يشبه البطارية" يتم تثبيته في مكانه في قلب الإنسان دون عمل جراحي.
تلك الأجهزة الصغيرة كانت تتطلب من الجراح إنشاء شق في أعلى قلب المريض وفتح فجوة يثبت ضمنها الجهاز، ومن ثم توصيله إلى أسلاك يتم عبر الأوعية الدموية من جهة الترقوة.
إلا أن أطباء في أستراليا ابتكروا منظما صغيرا لضربات القلب وتمكنوا من تثبيته في مكانه في قلب المريض دون جراحة، وقد تم إيصاله إلى مكانه عبر الوريد الفخذي.
شركة "ميدترونيك" Medtronic المطورة للجهاز قالت إنه الأصغر في العالم، إذ يبلغ طوله 24 ميليمترا وحجمه 0.75 سنتمترا مكعبا، أي عشر حجم جهاز تنظيم القلب التقليدي.
وليس هذا الجهاز الوحيد الذي يمكن زرعه في القلب دون جراحة، إذ طورت شركة "نانوستيم" Nanostim جهازا آخر يبلغ حجمه سنتمتر مكعب واحد وقد تم تجربته على مرضى دون جراحة.
وتستخدم هذه الأجهزة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في عمل القلب إذ تساعد على تنظيم نبضات القلب بشكل طبيعي.
تحديث تويتر الجديد.. تهديد لزعامة واتس أب ودخول لسوق جديدة
بغداد – طريق الشعب:
استقبل مستخدمو تويتر في اليومين الماضيين التحديث الجديد للتطبيق على نظامي IOS وأندرويد و الذي احتوى عددا من التحديثات المهمة، و كان أهمها امكانية ارسال الصور في الرسائل الخاصة بين المستخدمين للمرة الأولى منذ انطلاق تويتر.
هذه الاضافة قد تبدو لمستخدم تويتر إضافة طبيعية للتواصل مع المتابعين والأصدقاء بشكل أكبر، ولكن للمهتمين بالتقنية والاستثمار المعرفي فهي تؤكد الكثير من الأخبار والاشاعات حول نية تويتر اقتحام سوق واتس أب للمحادثات الفورية.
هذا التعديل الجديد في التصميم يتيح للمرة الأولى الحصول على معظم خدمات تويتر من شاشة واحدة. كما يسهل عملية التنقل بين الصفحات والحسابات بمجرد التمرير من اليمين الى اليسار وهو ما يؤشر الى أن تويتر قد تقدم في المستقبل خيارات جديدة تتيح للمستخدمين اضافة أكثر من خط زماني للمستخدمين بطريقة تشابه القوائم يتمكن من خلالها المستخدم التنقل بين القوائم بسهولة.
من الاضافات أيضا التي شاهدها بعض المستخدمين حول العالم هو ظهور قائمة خيارات داخل تبويبة "تنبيهات" تتيح للمستخدمين تحديد التنبيهات المتلقاة بين خيارات الجميع او للأصدقاء فقط أو الموثقين (في حال كانوا هم أنفسهم موثقين)، كما يقوم التطبيق اليوم بتنبيه المستخدمين في حال دخول المستخدم في حوار مع مستخدم آخر كما في الصورة أدناه.
وبالرغم من وجود عدد كبير من التحديثات الأخرى التي تم اضافتها للتحديث الأخير، الا أن معظم التحديثات تشير الى وجود هدف واضح لدى تويتر للدخول في سوق برامج المحادثة الخاصة وليس الاكتفاء بالوضع الحالي كمنصة عامة. اذ يشهد سوق برامج المحادثة منافسة شديدة بين عدد كبير من البرامج كـواتس أب، لاين، وكيك.  وحسب احصائيات مختلفة فان لدى تويتر اليوم أكثر من 230 مليون مستخدم حول العالم، بينما وصل عدد مستخدمي واتس أب الى أكثر من 350 مليون مستخدم. وهو ما يعني أن أمام تويتر المزيد من العمل للمنافسة في مجال تطبيقات المراسلة و?لمحادثة. وبالتأكيد أن تويتر نجح في إضافة أفكار وخدمات واتس أب، فسيصبح اللاعب الرئيسي وربما الوحيد في مجال المحادثة والمراسلة الخاصة والعامة دون منافس.
 

فيس بوك يراقب حتى تحديثات الحالة غير المنشورة
بغداد – طريق الشعب:
يحدث معنا أحيانا أن نكتب تحديث حالة ثم نتراجع في اللحظة الأخيرة ولا ننشره، لكن هل تعتقد أن فيس بوك لم تعرف ما كتبته للتو؟ أنت مخطئ! 
فقد كشف تقرير أمني أن فيس بوك تراقب وتتابع كل حرف تكتبه في تحديث الحالة حتى الذي لا تنشره. لكن ما الذي قد تفعله فيس بوك بتحديثات الحالة التي كتبها الناس ثم حذفوها ولم ينشروها؟ يفيد التقرير بأن عالم البيانات Adam Kramer العامل في فيس بوك وزملاؤه يبحثون في الأسباب التي قد تدفع المستخدمين إلى أن يراقبوا أنفسهم قبل غيرهم ويحذفون تحديثات الحالة قبل نشرها.
والأمر لا يقتصر على تحديثات الحالة لديك فقط، بل حتى عندما تريد أن تكتب على حائط أصدقائك أو تعليق على منشور وتحذفه في اللحظة الأخيرة، كل شيء تراقبه فيس بوك وترسله إلى مراكز بياناتها لمعالجته.
لكن يؤكد التقرير أن فيس بوك لا يحتفظ بسجلات تحوي كل تحديثات الحالة التي لم تنشر، لكنه يحتفظ بمعلومات عنها مثل توقيتها أو مكانها إن كانت على حائط صديق أو على ملفك الشخصي وغير ذلك.
ويبدو من هذه الرقابة من فيس بوك أنها تريد أن تصل للأسباب التي تحول دون نشر ما يجول في خاطر المستخدم، وبالنظر إلى العبارات التحفيزية التي تضعها في صناديق تحديث الحالة فإن فيس بوك يسعى لأن يدفع المستخدم ليقول كل ما يخطر في باله فعلا ولا يراقب نفسه، لأنه بالنهاية هذا المحتوى هو الذي يحدد معالم اهتماماتك، وبالتالي عرض إعلانات مناسبة لك ويعني ربحية الشركة.
 

ص11

ص11
 
بالوتيلي يثير الجدل من جديد
في ختام شطرنج العرب في ابوظبي
وسام الرفيعي يحرز برونزياً آخر ومصر أولاً
 
ابوظبي/ طلال العامري*
اختتمت في العاصمة الإماراتية (ابوظبي) بطولة العرب للشطرنج (الفردي) للرجال والسيدات التي ضيّفتها دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع نادي (أبو ظبي) للشطرنج للفترة من (7-17) كانون الأول (2013) وشارك فيها (14) دولة مثلها (41) لاعباً ولاعبة تنافسوا على مسابقات الشطرنج الكلاسيكي والسريع والخاطف،حيث تحقق للوفد العراقي وسامان فضي بفعالية الشطرنج السريع للسيدات أحرزته اللاعبة الدكتورة إيمان ألرفيعي والذي بسببه حصل العراق على وسامٍ برونزي بالترتيب العام.. حيث شهد اليوم الأخير للبطولة مبايعة الذهب للمصري باسم أمين الذي انفرد بصدارة مسابقة الشطرنج الكلاسيكي ليحل وصيفاً له الإماراتي سالم عبد الرحمن واكتفى الجزائري محمد حدوش بالبرونز وكان نصيب لاعبنا احمد عبد الستار الترتيب السابع، وعلى صعيد السيدات لذات المسابقة، جاءت القطرية زهو شين أولاً تلتها المصرية منى خالد ثانيةً والأردنية ناتالي جمالية ثالثةً وكا?ت لاعبتنا كارين كمال الدين قد حلّت خامسة برصيد (4) نقاط وتعد نتيجة متطوّرة لمن هي بعمرها وتقابل خيرة بطلات العرب متقدمةً على زميلتها الدكتورة إيمان ألرفيعي وعدد من البطلات ذوات التاريخ والخبرة.  وفي الشطرنج السريع للرجال جاء المصري سامي شكري أولاً تلاه الإماراتي سالم عبد الرحمن، ثم المصري باسم أمين وللسيدات تألّقت منى خالد وتقلّدت الذهب تاركة الفضة للعراقية إيمان لتتقاسمها مع الجزائرية صابرينة الأطرش.  أما المسابقة الأخيرة الشطرنج الخاطف فكان الأمل أن تحقق الدكتورة ألرفيعي انجازاً جديداً خصوصاً وأنّها تقدّ?ت مبكّراً بأربع حالات فوز من (9)، لكنها راحت تخسر اللقاءات تباعاً لتكون الصينية (القطرية) زهو شين على موعدٍ جديد من الذهب الذي تحقق لها بالعلامة الكاملة التي حققت مثلها بالكلاسيكي ولتأتي بعدها المصرية منى خالد، فيما حلّت صابرينة الأطرش من الجزائر ثالثةٍ، وللرجال أكد المصري باسم أمين تألّقه وتفوّقه حين تقلّد الذهب وترك الفضة للاعب الإمارات سالم عبد الرحمن الذي رفع رصيده إلى ثلاث ميداليات فضية وجاء سامي شكري بالمركز الثالث، مؤكداً الجدارة المصرية التي لا تغيب عن تجمعات العرب أبداً.. ومع انتهاء الانتخابات الت? جرت للمكتب التنفيذي للاتحاد العربي، أقيم حفل الختام وتوزيع الجوائز على الفائزين وإعلان نتائج ألفرقي الذي حضره ممثل عن الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان ورئيس الاتحاد العربي إبراهيم محمد البناية والرئيس الأسبق للاتحاد العربي الرئيس الشرفي حالياً علي الديباني وجميع رؤساء الاتحادات العربية، ليلقي رئيس الاتحاد الإماراتي كلمة أشاد بها بالمشاركين ومعتذراً عن أي تقصيرٍ ومخاطباً الجميع أن الإمارات ستبقى وطن الجميع، ثم عرض فيلماً يوثّق كل أحداث البطولة لقي استحسان الجميع... وكان هناك تصريح للاعبتنا الدكتورة إيمان ألرفي?ي للموفد الصحفي.. قالت فيه.. كنت أطمح لتحقيق المزيد من الأوسمة ولكن قدّر الله وما شاء فعل، كما أن هذه البطولة تعدّ الأقوى من التي شاركت فيها وإن شاء الله بحصولي على الوسام الذي جلب لنا وساماً آخر في الترتيب العام ستكون هناك بداية للتألق الذي سيكون عنواناً دائماً لي، كما أبارك لزميلتي كارين كمال الدين المستوى الذي ظهرت به وأراها ستكون من بطلات المستقبل... أما كارين فأبدت فخرها لتواجدها مع ألرفيعي وما تحقق للأخيرة يدلل على علو كعب الشطرنج العراقي الذي اكتفى بالمشاركة بلاعبتين ولاعب واحد ورغم ذلك حقق وساماً ع? طريق إيمان.. أما احمد عبد الستار فإنّه استطاع أن يحقق شيئاً لذاته وتعرّف على قدراته وأفادته المشاركة كما يقول في زيادة خبرته التي ستجعل منه شطرنجياً آخر في المناسبات المقبلة... هذا وانشطر الوفد العراقي إلى نصفين.. قسم اتجه مع رئيس الاتحاد صوب مدينة العين الإماراتية للمشاركة ببطولة العالم للفئات العمرية التي تقام هناك والقسم الآخر انطلق إلى دبي ليبقى فيها يوماً واحداً قبل التوجّه إلى العراق على متن الخطوط الجوية العراقية.. لذا سنكون معكم ورسائل جديدة ولكن لبطولة أحداث العالم بالشطرنج.
ـــــــــــــــــــــ
*موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
***********
 
فواصل انتخابية
 
في خضم التحضيرات الإنتخابية الجارية على قدم وساق وبرغم بعض الضبابية التي تكتنف الأجراءات أو الآليات التي سوف تجرى خلالها الممارسة الديمقراطية في انتخابات الأتحادات الرياضية المركزية، لا يزال التضارب حاضرا في تصريحات بعض من يمسكون بالملف الإنتخابي، وعلى وجه التحديد في اللجنة المشرفة على الإنتخابات، وهو تضارب يخلق نوعا من الإلتباس وضعف الفهم لما يجري لدى الشارع الرياضي، بل وعند المعنيين بالإنتخابات سواء الناخبين من أعضاء الهيئات العامة أو المرشحين، وهو أمر نتمنى على الأخوة في اللجنة المشرفة على تلك الإنتخابا? وضعه بالحسبان عبر حصر التصريحات المتعلقة بتطورات الشأن الإنتخابي بشخص مخول من اللجنة نفسها، ومنع الاخرين من خوض التصريحات التي قد لا تؤدي الغرض المطلوب، وتضاعف مساحة سوء الفهم في الساحة الرياضية التي تعاني في الأصل سيادة منطق ضعف الفهم في الكثير من التفاصيل الرياضية الراهنة.
*الإعلام الرياضي شريك أساسي ومهم في العمل الرياضي، ولاسيما ان كل الأخوة في المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية يؤكدون بمناسبة وبدونها أهمية دور الإعلام، وحجم المسؤولية التي يتصدى لها في المسيرة الرياضية، حتى وان كانت هنالك ممارسات خاطئة، وتصرفات فردية منطلقة من أسس شخصية، وحسابات مصلحية بحت، يسير بعض العاملين في هذا الإعلام تجاه تعاطيهم مع مختلف الشؤون الرياضية، ومنها الملف الإنتخابي الساخن، حيث الواجب يقتضي من الإعلام الرياضي المساهمة الفعالة في انجاح الإنتخابات، وبلوغها نهاية الطريق على سكة الأمان والسلامة م?ما كانت نتائجها، لأن تلك النتائج هي حصيلة قناعات الناخبين، واختيارات الهيئات العامة أولا وأخيرا، وليس أن ينتهج بعض العاملين في اعلامنا الرياضي سلوكا مصلحيا بحتا، عبر الإنحياز لهذا ضد ذاك، والترويج لزيد على حساب عمرو، لأن القاعدة المهنية والناموس الأخلاقي في العمل الإعلامي يقتضيان الوقوف على الحياد في شأن حساس وبالغ الحيوية مثل الإنتخابات، مع الوقوف على مسافة واحدة من كل المرشحين، وليس العكس انسجاما مع مصلحة شخصية أو غاية أخرى، قد يربح فيها الإعلامي نفسه، لكنه يخسر الاخرين وقبل كل ذلك يخسر مهنيته ويكون موضع?استفهام كبير.
• ما يجري في الساحة الكروية العراقية الان ومنذ اعلان موعد الإنتخابات التي من المتوقع لها أن تنطلق في الشهر المقبل، يجدد الأنطباع لدى كثيرين ان ما حدث للكرة العراقية من انتكاسات وتراجع على مختلف الأصعدة مرشح له التجديد في المستقبل المنظور، في ضوء ما نشاهد ونسمع ونقرأ من طروحات ووجهات نظر وتصريحات، وان أضفى أصحابها عليها لباسا يرتدي الحرص على اللعبة والتباكي على أطلالها، من دون أن ينسى هؤلاء تقديم صورة وردية متفائلة مزدانة بكل ألوان الفرح الاتي عندما يظفرون بهذا الموقع أو ذاك، برغم ان تجارب الأمس بل والأمس ا?قريب أكدت فشلهم ورسوبهم في اختبارات الجدارة والإستحقاق، وأتمنى لو حضرت ضوابط صارمة تمنع هؤلاء من الترويج لأنفسهم اعلاميا، من مبدأ الصمت الإنتخابي الذي نتمنى أن يكون حاضرا من الان وحتى موعد اقامة الإنتخابات، كي نجنب الرأي العام والشارع الرياضي شبح الإصابة بفيروس التهاب الديمقراطية وعدوى مقت الإنتخابات ليس إلا.
 
 خالد جاسم
 
 
***********
 
القبض على جاتوزو  لاعب
الميلان السابقوكالات
بعد تاريخ حافل مع الميلان أصبح جاتوزو في مهب الريح حيث أنه يواجه مشكلة كبرى قد تؤدي به إلى النهاية فقد تم القبض عليه صباح اليوم هو وأربعة أشخاص آخرين في قضية تزايد الحديث عنها في الآونة الأخيرة في مختلف الدوريات.
قال المدعي العام مارتينيز ” لقد تم القبض على جاتوزو وأربعة أشخاص آخرين في تهمة تلاعب في مباريات دوري الدرجة الأولى في إيطاليا وقد تم تفتيش المنازل الخاصة بالمتهمين وهناك مكالمات هاتفية تدين جاتوزو ”. ومن بين المتهمين أيضاً لاعب لاتسيو المعتزل كريستيان بروكي ويذكر أن 50 شخصاً قد تم القبض عليهم منذ منتصف 2011 حتي الآن  في تهم تلاعب في المباريات بإيطاليا وهم قيد التحقيق.
 
 
******
 
دهوك يتعادل مع الميناء والنفط
يتجاوز المصافي
وكالات
قلب فريق نادي دهوك تأخره بهدفين امام فريق المنياء الى تعادل ثمين في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الزبير في البصرة باطار الجولة الثامنة لدوري الكرة الممتاز. وسجل هدفي المنياء اللاعب باسم علي فيما سجل هدفي دهوك اللاعب النيجيري ماتيو، ورفع دهوك رصيده الى النقطة 13 فيما رفع المنياء رصيده الى النقطة العاشرة . من جانبه الحق فريق النفط الخسارة السادسة على التوالي بفريق المصافي عندما نجح من التغلب عليه بعقر داره بهدف مقابل لاشي سجله اللاعب النيجيري اوجينا في الدقيقة 68 من زمن المباراة. ورفع النفط رصيده الى ال?قطة 11 فيما تجمد رصيد المصافي عند النقطتين.
 
 
**********
 
ارسنال يعلن عن مدة غياب كوسيلني
وكالات
بعدما تعرض للإصابة في ركبته اليسرى ضد مانشستر سيتي في المباراة التي خسرها ارسنال بستة أهداف لثلاثة أعلن نادي الغانرز أن مدافعه الفرنسي لوران كوسيلني سيغيب عن الملاعب لمدة تتراوح بين 10 و15 يوما.
وحسب ذات المصدر فإن كوينسلي في أفضل الأحوال سيشارك رفاقه في المباراة التي ستجمعهم يوم 26 كانون الثاني  بنادي ويستهام.
 
 
******
 
على اثر الشكوى المقدمة ضد رئيس النادي الكتالوني
القضاء الإسباني "ينبش" الوثائق المالية لصفقة  نيمار
وكالات
روسيل متهم بإختلاسات بـ 40 مليون يورو من صفقة نيمار أكدت تقارير إسبانية أن المحكمة الإسبانية الوطنية قد وجهت بإصدار مذكرة قضائية بحق نادي برشلونة خلال الساعات القليلة القادمة تطالبه فيها بتقديم المستندات الرسمية الخاصة بعقد إنتقال النجم البرازيلي نيمار من صفوف نادي سانتوس البرازيلي إلى برشلونة الإسباني الصيف الماضي.إلى جانب إرفاق التقارير المالية للسنوات الثلاث الماضية  قبل أن تقرر البت في فتح قضية رسمية يتم مداولتها قضائياَ  ضد الإسباني ساندرو روسيل رئيس النادي الكتالوني والمتهم بإختلاس 40 مليون يورو كعمولة للصفقة وذلك بعد الشكوى التي تقدم بها الإسباني جوردي كاسيس الأثنين الماضي.
 وكان جوردي كاسيس وهو أحد معارضي روسيل قد تقدم ببلاغ لدى المحكمة الوطنية اتهم فيها روسيل بإختلاس 40 مليون يورو ناتجة من صفقة التعاقد مع نيمار ، وهي ماتمثل نسبة 70% من قيمة الصفقة ، بينما ذهب المبلغ المتبقي والبالغ 17 مليون يورو لنادي سانتوس والشركات الراعية الاخرى للاعب .
 وكشف عدد من وسائل الإعلام الإسبانية أن القضاء الوطني الإسباني طلب رسمياً من القاضي بابلو روز أن يبدأ في طلب من إدارة نادي برشلونة تزويده بالتفاصيل القانونية والوثائق الرسمية وطلب إصدار مذكرة رسمية بطلب هذه الوثائق والأوراق القانونية من أجل النظر إذا ماكانت هناك خروقات قانونية تم إرتكابها في صفقة إنتقال اللاعب من ناديه سانتوس البرازيلي ، وذلك من أجل القرار في البت بالاستمرار في الدعوى القضائية أو ردها .
 وفي ذات السياق وجه  خوسيه بيرالس نائب المحكمة الوطنية بأهمية تزويد المحكمة بالتقرير المالي من قبل إدارة برشلونة عن الأعوام 2011 و 2012 و 2013 وتم التأكيد على هذا الطلب بالخطاب المرسل للقاضي بابلو روز.
 شكوى جوردي كاسيس
 وأوضحت صحيفة " الموندو " الإسبانية أن جوردي كاسيس - وهو أحد معارضي روسيل - كان قد رفع دعوى ضد ساندرو روسيل رئيس نادي برشلونة متهماً إياه بإختلاس أموال تقدر بـ 40 مليون يورو ناتجة من عمولة شخصية تحصل عليها نظير إتمامه لصفقة إنتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا من صفوف سانتوس البرازيلي لصفوف النادي الكتالوني مقابل 57 مليون يورو بنهاية الموسم الماضي .   
 وتابعت الصحيفة أن البلاغ المقدم لدى المحكمة الإسبانية قد استند الى إتهام صريح لروسيل بإختلاس  40 مليون يورو ناتجة من صفقة التعاقد مع نيمار ، وهي ما تمثل نسبة 70% من قيمة الصفقة ، بينما ذهب المبلغ المتبقي والبالغ 17 مليون يورو لنادي سانتوس والشركات الراعية الاخرى للاعب.  
 كما تطرق البلاغ أن الـ 40 مليون يورو دفعها النادي الكتالوني كعمولة إلى مؤسسة "إن وإن" التي تتمتع بهيمنة والد نيمار عليها ، ووضع روسيل طابع السرية على الصفقة وعدم الكشف عن تفاصيلها تسبب في إثارة الشكوك حوله .   وكانت بعض التقارير قد أشارت أن هذا المبلغ يمثل راتباً لنيمار غير معلن عنه ضمن أوراق برشلونة ، الأمر الذي قد يعرض روسيل لتهمة التهرب الضريبي لعدم إدراجه ضمن دخل اللاعب في مضمون العقد .
 برشلونة ينفي الاتهامات
أكد الإسباني توني فريتشا المتحدث الرسمي بنادي برشلونة الإسباني أن ما أثير إعلامياً حول وجود بلاغ تقدم به جوردي كاسيس للمحكمة ضد مواطنه ساندرو روسيل رئيس برشلونة الإسباني، والذي اتهمه بإختلاس 40 مليون يورو من صفقة إنتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا من صفوف سانتوس البرازيلي بنهاية الموسم الماضي هو إتهام عارٍ من الصحة ولا يستند الى أي دلائل مادية .
 وكشف فريتشا في مؤتمر صحفي عقده بمقر النادي الكتالوني حيث أوضح :" لم يتم التحقق حول صحة البلاغ المثار في وسائل الإعلام ، وفي حال صحة البلاغ فلم يتم حتى هذه اللحظة علمنا إذا ما تم قبوله من قبل السلطات الإسبانية من عدمه ".
وتابع:" القيمة الإجمالية لصفقة نيمار كلفت النادي 57.1 مليون يورو، تم توزيعها على نادي سانتوس والشركات الراعية للاعب، حيث بلغت حقوق اللاعب 17.1 مليون يورو ، و 9.3 مليون يورو لنادي سانتوس، و17.1 مليون يورو لشركتي  شركة  (دي. أي .أس ) التي تملك ما نسبته 40% من حقوق اللاعب ، إلى جانب شركة المواصلات العالمية ( تيسا) التي تمتلك ما نسبته 5% من حقوق اللاعب "
واضاف :" إلى جانب هذه المبالغ ، فهناك أيضًا مبلغ 7.9 ملايين يورو تم دفعها لنادي سانتوس من أجل حصول برشلونة على الأولوية لشراء ثلاثة لاعبين من مخرجات درجة الشباب بالنادي ، و 9 ملايين يورو إذا ما قرر نادي برشلونة إلغاء إحدى المبارتين الوديتين المتفق عليهما بين الناديين ".
رئيس سانتوس ينفي حصول ناديه على 40 مليون يورو
 وكان أوديليو رودريجيس فيليو رئيس نادي سانتوس البرازيلي قد أكد عدم صحة التقارير التي أشارت أن ناديه قد حصل على 57 مليون يورو، وهي القيمة الإجمالية التي تمثل إنتقال نيمار دا سيلفا من النادي إلى برشلونة الإسباني .     
وكشف فيليو في "تصريح لصحيفة" أو ستادو دي ساو باولو البرازيلية معلقاً: "برشلونة لم يدفع سوى 17.1 مليون يورو فقط من إجمالي صفقة إنتقال نيمار ، على الرغم من إعلانه عن قيمة الصفقة والبالغة 57 مليون يورو كقيمة إجمالية ، لذلك على مسؤولي النادي الكتالوني أن يتوجهوا بالسؤال لرئيس ناديهم وسؤاله عن بقية المبلغ أين ذهب ؟ "        
وتابع :" القيمة التي دفعها النادي الكتالوني والبالغة 17.1 مليون يورو تم توزيعها على الجهات التي تملك حقوق اللاعب ، فقد حصل النادي على ما نسبته 55% من هذا المبلغ ، فيما حصلت شركة  ( دي. أي .أس ) ما نسبته 40% وشركة المواصلات العالمية (تيسا) ما نسبته 5% "          
وحول بعض بنود العقد التي تمت بين الطرفين ، أوضح رودريجيس قائلاً :" يوجد بند ضمن العقد يعطي لسانتوس أحقية بالحصول على مبلغ مليوني يورو إضافية في حال ترشح نيمار للقائمة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين للترشح لجائزة الكرة الذهبية، والتي يمنحها الإتحاد الدولي لأفضل لاعب في العالم من كل عام ".     
وتابع :" كما ينص العقد على حصول سانتوس على عوائد دخل مبارتين وديتين بين برشلونة وسانتوس، وحيث اقيمت الأولى قبل إنطلاق الموسم الرياضي الجديد ، فيما تبقى إقامة المباراة الثانية ، وفي حال لم تقم الثانية فإن النادي سيحق له الحصول على تعويض يبلغ 4.5 ملايين يورو "  واختتم فيليو حديثه قائلاً :"برشلونة دفع ما قيمته 7.9 ملايين يورو لنادي سانتوس لكي تكون له الأفضلية على بقية الأندية الآخرى في الحصول على ثلاثة لاعبين من النادي مستقبلاً".
 
 
**********
ص 12
لغتنا الجميلة
 
اليوم 18 كانون الاول هو اليوم العالمي للغة العربية، احتفاءً بذكرى اعتماد العربية لغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة. وهي تستحق لانها لغة مئات الملايين، وهي لغة القرآن، وللقرآن فضل عظيم على اللغة العربية لانها بسببه أصبحت الوحيدة من اللغات السامية التي حافظت على توهجها وعالميتها، وحتى لا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) لغير العرب إلا بإتقان بعض من كلماتها.
وهي أيضا لغة شعائرية رئيسية لعدة كنائس مسيحية في البلاد العربية، كما كتب بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، وكانت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في البلاد التي حكمها المسلمون، وأثرت على كثير من اللغات، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأوردية والماليزية والاندونيسية والالبانية والسواحلية، وعلى اللغات الأوربية المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. وفضلا عن كل البلاد العربية فهي لغة رسمية في تشاد وإسرائيل.
ويلاحظ المعنيون أنها قد انتعشت ولكن انتعاشها كان أدبيا فحسب، دون الحقل العلمي، ولم تكن في أغلب الأحايين إلا لغة تلقين لمواد علمية في المدارس والجامعات، فهذا شاعر كبير ينطق باسم العربية:
أَنا   البحرُ  في  أَحشائه  الدُرُّ  كامن
فهل   سأَلوا   الغوّاصَ  عن  صَدَفاتي
 
وذاك آخر يقول:
لا تلمني في هواها
أنا لا أهوى سواها
فبِها الأم تغنّت
وبها الوالد فاها
وبها الفن تجلى
وبها العلم تباهى
 
واليوم ستنفق الحكومة ملايين الدنانير على احتفالات في الدوائر والوزارات والامانات احتفاءً باللغة العربية للحفاظ على سلامتها. وبجانب هذا الصرف «بلا وجع» لا تعرف الحكومة أن الأوراق المالية العراقية بكل فئاتها تحمل كلمة «البنك» وهي كلمة ليست عربية. فكلمة بنك أصلها من الكلمة الايطالية «بانكو» وتعني المصطبة التي يجلس عليها الصرافون لتحويل العملة، ثم تطور المعنى، إلى أن أصبح يعني المكان الذي توجد فيه المنضدة وتجري فيه المتاجرة بالنقود. أما اصطلاحا فتعني هذه الكلمة المكان الذي يلتقي فيه العرض والطلب على النقود. هك?ا تقول دائرة المعارف فنتعجب، كلنا نتعجب، نحن الذين نتداول عملتنا على مدار 24 ساعة باليوم في البيع والشراء، وفي قبض الراتب وتبخر الراتب، وفي تسديد الديون ودفع الاتاوات والفديات.
ونتعجب أكثر حين نعرف أن العربية تعد من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، فبينما نرى قاموس «صموئيل جونسون» في اللغة الإنجليزية يضم 42 ألف كلمة فقط فان معجم «لسان العرب» لابن منظور يضم أكثر من 80 ألف مادة.
 
ابراهيم الخياط
 
*********
 
محمد جاسم اللبان
عن "مؤتمر الديمقراطية والتجديد"
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، تنظم لجنة الكرخ الأولى المحلية للحزب، بعد غد الجمعة، ندوة في الذكرى العشرين للمؤتمر الخامس للحزب الشيوعي العراقي "مؤتمر الديمقراطية والتجديد".
 يتحدث في الندوة عضو المكتب السياسي للحزب محمد جاسم اللبان.
وستكون البداية في الساعة 10 صباحا في مقر اللجنة المحلية الكائن بمنطقة الصالحية في بغداد.
والدعوة عامة.
 

******
طاولتان اعلاميتان في المتنبي والصدرية
 
بغداد - طريق الشعب
نظمت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، يومي الجمعة والسبت الماضيين، طاولتين اعلاميتين، الأولى في شارع المتنبي، والثانية في منطقة الصدرية ببغداد.
ووزع كادر الطاولتين نسخا من جريدة "طريق الشعب" على المواطنين، كما أجرى حوارات مباشرة مع الناس بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة والتأكيد على المشاركة واختيار الأشخاص النزيهين.
 
**********

الأعسم في جمعية مندائيي أربيل
 

بغداد – طريق الشعب
تضيّف الجمعية المندائية في أربيل، السبت المقبل، الكاتب والاعلامي عبد المنعم الأعسم، ليلقي محاضرة عن "التسامح في النظرية والتطبيق".
تبدأ المحاضرة وقت المساء، على قاعة الجمعية خلف مطعم فينوس في عينكاوة.
والدعوة عامة.
 
 
********
نجاح هادي كبة ضيفا على الثقافة للجميع
 
بغداد – طريق الشعب
تضيف جمعية الثقافة للجميع، يوم غد الخميس، د.نجاح هادي كبة، بمناسبة صدور كتابه الجديد "مقاربات بين الثقافة والادب والتربية وعلم النفس".
تبدأ الجلسة في الساعة 11 صباحا على قاعة فؤاد التكرلي في مقر الجمعية بمنطقة الكرادة الشرقية.
 
*******
رحيل "لورانس العرب"
 

لندن – وكالات
توفي الاحد الماضي في لندن النجم السينمائي البريطاني الأيرلندي الأصل، بيتر أوتول عن 81 عاما. واشتهر أوتول بدور البطولة فيلم «لورانس العرب» الذي أخرجه ديفيد لين أمام الفنان المصري العالمي عمر الشريف.
وكان أوتول قد عانى في بعض فترات حياته من إدمان الكحول، ولكنه عاد إلى التمثيل في مراحل حياته الأخيرة. وقال وكيل أعماله إن «أوتول توفي في مستشفى ولينغتون بلندن بعد صراع طويل مع المرض».
وأمضى بيتر أوتول صاحب العينين الزرقاوين المولود عام 1932 من أب أيرلندي، شبابه في شمال إنجلترا. وصعد خشبة المسرح للمرة الأولى في سن الـ17 ، ومثل بعد ذلك أدوارا في مسرحيات لشكسبير قبل أن يبرز في السينما بفضل فيلم «لورانس العرب».
 
 
***********
المدني الديمقراطي...عشبة الحياة
 
في آخر أيام العمر يكون للحلم طعم أخر يشبه طعم ثمرة تين جفت، بعد أن احتسى البلبل بعضا من عصيرها وانتشى به، وما تبقى بها من حلاوة يلتذ به كل منْ يتذوقها بصبر العاشق الولهان. وآخر أيام العمر هو عصارة معاناة معقدة تلبسها الكثير من الإشكالات بدأت منذ اليوم الأول لمعرفة الف باء السياسة وانتهت بامتهان السياسة حرفة. وحرفة السياسة من اعقد الحرف وأشقاها، لأنها تجعل المرء يدخل في عالم يحتمل الكثير من الاحتمالات والتأويلات، وبعد التي واللتيا يتوصل إلى قناعة مفادها أن السياسة لا تشبع من جوع ولا تروي من عطش. هي لعبة يتد?ولها الذين يستفيدون منها لأنهم يرسمون مخطط مسارها وفق مصالحهم. وقد يبدو هذا الأمر يجانب الخطأ في ما يجري في وطننا، ولكنه يجانب الحقيقة في واقع الأمر، لأن السياسة لم تعد أمراً يرسمه الحكام فقط أو من ْ يملكون زمام التحكم في الوضع الاقتصادي لذلك البلد، رغم قناعتنا أن الاقتصاد هو عصب الحياة ومحركها الأساس، إلا أن على الجميع أن يعرف الآن ان هناك محركاً اساسياً أخر يتجلى بشكل واضح في الاحزاب الحريصة على بناء مجتمع أساسه الديمقراطية، إضافة إلى منظمات مجتمع مدني تسعى من أجل أن تجد لها واحة تستوعب مياه أمطارها الدا?ية إلى مقرطة المجتمع العراقي.
في آخر أيام العمر تستريح سفينة الفرح على شاطئ السعادة المرتقبة، وكأن سنوات عمرك التي قضيتها وأنت تحلم بعالم من بنفسج سوف تعلن عن ثمارها قريبا. فلم يبق غير هذا الأمل الذي سوف يبعث الفرح، فقد طفح الكيل بسبب تفشي السرقة والتحايل مثلما غص الناس بفقدان الأمن وانتشار القتل اليومي المنظم، دون أن يحرك حكامنا الذين انتخبهم الشعب ساكنا إزاء كل ذلك. وكأن الأمر قدر على العراقيين تحمله والاستجابة له بإذعان. ولكن السؤال الذي تصعب الإجابة عليه بدقة: هل يتحقق الحلم بمجرد ألتمني أم أن ذلك يتطلب الكثير مما يمكن عمله؟ وربما ?تطلب أيضا تقديم ما هو أثمن: الوقت والجهد، لأنه حالة من الصراع المكشوف، صراع يفهمه الآخر على انه خسارة للامتيازات التي حصل عليها.
في آخر أيام العمر تكون عشبة الحياة هي الأنجع والأصلح لهذا العراق الذي ابتلى بالكثير من الحزن، لأن الجد كلكامش سوف ينزل إلى اعماق المياه من اجلها حيث يروى
«نزل إلى أعماق المياه حيث أبصر النبات
فأخذ النبات الذي يخز يديه
وقطع الاحجار الثقيلة من قدميه
فخرج من أعماق البحر إلى الشاطئ
ثم قال كلكامش لـ «أور – شنابي» الملاح
يا «اور – شنابي» أن هذا النبات عجيب
يستطيع المرء أن يستعيد به نشاط الحياة) 
 
ئاشتي
 
 
**********
دعماً للحركة الفنية في مدينتهم
"منتدى فن الفوتوغراف" في الناصرية يلبي طموحات المبدعين 
الناصرية - قاسم المعموري
بجهود مميزة، وخطوات حثيثة لتحقيق النجاح، استطاع "منتدى فن الفوتوغراف" في مدينة الناصرية أن ينظم نشاطات وفعاليات متعددة خلال أقل من عام واحد، لدعم الحركة الثقافية والفنية في مجال التصوير الفوتوغرافي.
وللتعرف على المنتدى وطبيعته التقينا نائب رئيس مجلس إدارته، الفوتوغرافي أيوب يوسف، فحدثنا قائلاً ان المنتدى تأسس في آذار 2013، بمشاركة مجموعة فنانين فوتوغرافيين. وأضاف قائلا: "منذ بداية مشوارنا في تأسيس المنتدى، سعينا للحصول على اجازة التسجيل ضمن منظمات المجتمع المدني، وبعد جهود مضنية حصلنا على الإجازة، وكان هذا الامر خطوة مهمة في عملية التأسيس".
وعن المشكلات والصعوبات التي واجهت عمل المنتدى قال يوسف: "إننا نعاني شأننا شأن منظمات المجتمع المدني الأخرى، انعدام التمويل المادي، وافتقارنا لبناية نمارس فيها نشاطنا الفني، لذلك اعتمدنا على التمويل الذاتي والنفقات الشخصية،  والمساهمات الخيرية من قبل عدد من الزملاء".
وأشار يوسف إلى  أن المنتدى يهدف إلى الارتقاء بواقع التصوير الفوتوغرافي في الناصرية،  التي تمتلك طاقات شبابية تسعى لتعلم هذا الفن، مضيفا "بعد أن أقمنا العديد من الورش العملية والنظرية في مجال التصوير الفوتوغرافي، أصبحت لدينا مستويات جيدة من المصورين المبدعين، وهم الآن يشاركون زملاءهم في المعارض والمسابقات الفوتوغرافية على الصعيد المحلي والعربي والدولي. وهناك عدد من أعضاء المنتدى حازوا على الجوائز الذهبية الأولى والفضية والبرونزية في معارض ومهرجانات عدة".
وعن تعاون المنتدى وتنسيقه مع المنتديات والجمعيات الفوتوغرافية الأخرى،  أوضح يوسف انهم يتواصلون في اقامة المعارض المشتركة والجولات الميدانية مع زملائهم في الجمعيات والاتحادات الفوتوغرافية الموجودة في المحافظات الاخرى، كاتحاد المصورين العرب وبيت الإبداع الفوتوغرافي في النجف، واتحاد المصورين العراقيين. وكذلك مؤسسة النخبة للاعلام. وأضاف: "استطعنا مد جسور التعاون مع منظمات عربية ودولية ومصورين عالميين".
واختتم يوسف حديثه قائلاً: "ان طموحاتنا لم تصل الى مبتغاها، وان هناك مشاريع مستقبلية نسعى من خلالها إلى تطوير قابليات الهواة والشباب، ونشر الوعي الثقافي والفني في مجال الصورة الفوتوغرافية".
 
**********
شيوعيو السماوة يرحبون بزوار الحسين
 
 السماوة – طريق الشعب
بادر الشيوعيون في مدينة السماوة، الى التخفيف عن الزائرين المتجهين نحو كربلاء لزيارة الإمام الثائر الحسين (ع) بمناسبة أربعينيته، ووزعوا عليهم الماء والفاكهة.
وقد عبر الزوار عن تقديرهم لهذه المبادرة، مبدين اعتزازهم بالحزب الشيوعي العراقي، "السائر على نهج الإمام الحسين في نصرة المظلومين والفقراء" على حد تعبير البعض منهم.  
وتحدث الزائر ابو علاء من محافظة البصرة، لـ"طريق الشعب" قائلا: "نحن نعتز بالحزب الشيوعي العراقي لوطنيته ونزاهته ونظافة أيادي أعضائه".
أما الزائر ابو حسين من محافظة ذي قار، فقال "كان احد أبناء عمي شيوعيا، وقد اعدمه النظام الدكتاتوري المباد لتمسكه بوطنيته". 
 
 
 
*******
بيع سيارة الممثل الراحل بول ووكر بمليون يورو
 
 لوس انجلوس - وكالات
عرضت سيارة الممثل الاميركي الراحل بول ووكر من نوع نيسان (GTR R34)، التي استخدمها في الجزء الرابع من سلسلة أفلام السرعة والغضب الشهيرة، للبيع بسعر مليون يورو، وسيتم التبرع بالمبلغ لإحدى المنظمات الخيرية.
وتتميز السيارة زرقاء اللون، بأنها قطعت مسافة 6000 ميل فقط، وتتمتع بمحرك توين تيربو سعة 2600 CC، وتولد قوة قدرها 551 حصانا بناقل حركة يدوي.
وتوفي  ووكر في حادث سيارة وقع في شمال لوس أنجلوس جراء ارتطام السيارة التي كانت تقله هو وأحد أصدقائه بشجرة أثناء توجههم إلى فعالية خيرية لمساعدة المتضررين من إعصار "هايان" الفلبيني.
 
**** *****
 
 
فيلم"القاع" يقطف جائزة التحكيم
 

بغداد - وكالات
حاز المخرج والمنتج السينمائي الإيطالي - العراقي الشاب، حيدر رشيد على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبيّ السينمائي الدولي العاشر، الذي أختتم ليلة الجمعة الماضية، عن فيلمه الجديد "القاع".
وصوّر رشيد فيلمه الجديد القصير في مسقط رأسه بمدينة فلورنسا الايطالية، وهو يعالج موضوعات عراقية واقعية.
وأُنتج الفيلم من قبل شركة "راديكال بلانس"، وبدعم من لجنة توسكانا للفيلم ومهرجان دُبيّ السينمائي.
 

*********
قارئة الفنجان والفساد الإداري
 
علاء الفراتي
لدينا جارة تدعى ام حسين، هذه تمارس مهنة تدر عليها ارباحا هائلة، وهي قراءة الفنجان.
تتوافد على ام حسين الفتيات اللواتي يعتقدن بالسحر والشعوذة والتنجيم، لمعرفة حظهن في الزواج وغيرها.
وبعد ان ذاع صيت ام حسين بين مناطق اخرى غير منطقتنا، وبدأت تتوافد الناس اليها من كل فج عميق، غص الشارع بسيارات الزبائن، بحيث يتحتم عليك ان تجد منفذا اخر للتخلص من زحام السيارات العائدة لزبائن ام حسين. وبعد ان كنت غير مؤمن بأساليب الشعوذة والسحر،  أجبرني اليأس على ان ازور ام حسين طالباً معرفة نتيجة واقعنا السياسي وظروفنا القاسية.
طلبت من ام حسين طلبا غريبا نوعا ما، وهو أن تحل مشكلة الفساد الإداري الذي يمارسه بعض المسؤولين في الدولة،  وانا احدق بنظرة ثاقبة على ارتعاش شفتيها وانتظر ان تنطق بكلمة، فأجابت أم حسين بعد استحضار الجن وقراءة التعويذات قائلة: "طلبك سهل"،  وهذا ما جعلني اقفز فرحاً للبشرى المستحيلة، ولكن فرحتي لم تدم طويلاً والسبب، أن ام حسين اعطتني بخورا وعقاقير تكفي لثلاثة فاسدين فقط.
اخذت أفكر مع نفسي، لمن يا ترى أقدم هذا البخور ولدينا الكثير الكثير من الفاسدين؟
وفي النهاية استدركت ام حسين وأخبرتني بصراحة أن  "من لن تغيره صناديق الاقتراع لم يتغير بالعقاقير والبخور".
 
**********
الكشف عن أضخم تمثال لـ مانديلا

 بريتوريا – وكالات
أزاحت جنوب إفريقيا الستار عن تمثال من البرونز يبلغ ارتفاعه 9 أمتار للزعيم الراحل نيلسون مانديلا، بعد يوم واحد من دفنه.
والتمثال الذي يبلغ وزنه 4 أطنان ونصف، هو الأكبر لـ مانديلا في العالم، ويظهر المناضل فيه مادا ذراعيه معبرا عن الوحدة والمصالحة. وقد نصب التمثال في حديقة مقر الحكومة المركزية الواقع على تلة تطل على بريتوريا. وتوفي مانديلا في 5 كانون الأول الحالي عن عمر ناهز الـ95 عاما، ودفن الأحد الماضي في قريته كونو بإقليم الكاب الشرقي، بعد حداد دام 10 أيام جذب اهتمام دول العالم.

**********