العدد 89 السنة 79 الثلاثاء 17 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

 


ص1
 
أكد تقاطع توجهاته مع نهج قوى المحاصصة الطائفية
"المدني" يؤكد قدرته على المنافسة في الانتخابات
بغداد ــ مشرق عادل
أكد قيادي في التيار الديمقراطي أن كيانات سياسية جديدة أنضمت إلى التحالف المدني الديمقراطي. فيما أكد رئيس حزب العمل الديمقراطي أن التحالف سيكون منافساً قوياً للتحالفات الأخرى.
وكان أعلن مؤخراً عن تشكل التحالف المدني الديمقراطي وتسجيله في مفوضية الانتخابات، وهو يضم إلى جانب التيار الديمقراطي العراقي بقواه وشخصياته، قوى مدنية وديمقراطية أخرى.
وفي حديث لـ"طريق الشعب", أمس الاثنين, قال كامل مدحت القيادي في التيار الديمقراطي إن "التحالف المدني الديمقراطي يضم ما يزيد على 20 كياناً سياسياً"، مشيراً إلى أن قوى سياسية أخرى أنضمت إلى التحالف أخيراً.
وأوضح مدحت أن "قوى التحالف هي عبارة عن أحزاب سياسية وحركات مجتمعية وشخصيات ديمقراطية ويسارية، اتفقت على برنامج شامل لتصحيح مسار العملية السياسية في المرحلة المقبلة".
وبشأن ما أشيع عن انضمام السياسيين علي الدباغ الناطق السابق باسم الحكومة، وعزت الشابندر النائب في البرلمان، أكد مدحت أن "الدباغ والشابندر غير منضمين إلى تحالفنا، وما يشاع عن ذلك عارٍ عن الصحة".
وقال القيادي في التيار الديمقراطي أن التحالف المدني الديمقراطي لديه رؤية ومشروع واضحان يتقاطعان مع قوى المحاصصة الطائفية ومن كان شريكاً في الأزمة السياسية".
من جانبه، قال شاكر كتاب رئيس حزب العمل الديمقراطي إن "المدنيين والديمقراطيين مدعوون إلى المشاركة القوية في الانتخابات المقبلة ليثبتوا حجمه الحقيقي في المجتمع". وأضاف كتاب في تصريح لـ"طريق الشعب", أمس, إن "التحالف المدني  الديمقراطي لديه القدرة والإمكانية على منافسة القوى السياسية الأخرى في الانتخابات، فالتحالف لديه دعم جماهيري كبير وواسع"، مشيرا إلى أن "برنامج التحالف سيتم الإعلان عنه قريباً".
ولفت إلى أن "برنامج التحالف المدني الديمقراطي، برنامج واسع ويتناول موضوعات عديدة تنسجم مع المرحلة المقبلة".
 
 
*******
 
بعد أنْ رجّح مقرر مجلس النواب تأجيلها
برلمانية: الانتخابات لن تتأثر بالموازنة وستجري في موعدها
بغداد – عبد الرشيد الصالح
دحضت نائبة عن اللجنة القانونية في مجلس النواب، ترجيحات مقرر البرلمان التي رأى فيها أن تأخر موازنة العام 2014 سيفضي إلى تأجيل الانتخابات المقبلة. وكان مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، قد رجح تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 30 نيسان المقبل بسبب تأخر وصول الموازنة من الحكومة إلى البرلمان.
وقال الخالدي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المجلس، وحضرته "طريق الشعب" إن "مجلس الوزراء لم يناقش إلى الآن الموازنة، بسبب الخلافات الكبيرة بين إقليم كردستان والمركز على بعض النقاط".
وأضاف الخالدي أن "الموازنة سيتأخر إقرارها ولن تمرر بسهولة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قالت جنان عبد الجبار ياسين عضوة اللجنة القانونية البرلمانية إن "موضوع إقرار الموازنة لا يتعلق بالانتخابات، وإنما بنظام مجلس النواب"، مبينة أن "موعد إجراء الانتخابات ثابت وغير قابل للتغيير نهائيا من الناحيتين القانونية والسياسية".
من جانبه، ذكر علي إبراهيم الخبير القانوني أن "العلاقة غير قوية بين الموازنة والانتخابات. ومن الناحية القانونية الموازنة مهمة لتوفير الأموال لتغطية الانتخابات".
 
 
*********************
 
سيناريو متكرر ولا من حلول!
الأمن يتداعى.. تفجيرات بسيارات ملغمة واقتحامات لمقار حكومية
بغداد – طريق الشعب
كانت العاصمة بغداد ومحافظات عديدة من البلاد على موعد صباح أمس الاثنين، مع تفجيرات دموية واقتحامات مسلحة لمقرات حكومية، أدت إلى وقوع عدد من الضحايا والجرحى.
وفي حين انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مبنى مجلس محافظة بغداد في منطقة الصالحية وسط العاصمة، صباح أمس الاثنين، وأدت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة، ارتفعت حصيلة تفجير السيارتين المفخختين اللتين استهدفتا منطقة النهضة وسط بغداد، إلى خمسة شهداء و10 جرحى. فيما بلغت حصيلة التفجير الذي استهدف مديرية تربية الكرخ الثانية في منطقة البياع، شهيدين اثنين وعشرة مصابين.
وأفادت شرطة محافظة الأنبار، أمس، بأن ضابطاً في الجيش استشهد وأصيب جنديان وشرطيان على الأقل في تفجير انتحاري استهدف نقطة التفتيش الرئيسية في بوابة دخول المحافظة.
وبينت أن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه، صباح أمس، وسط نقطة التفتيش الرئيسية والمعروفة باسم سيطرة الصقور في بوابة الدخول الى محافظة الأنبار على الطريق السريع الرابط بين الأنبار وبغداد، ما أسفر عن مقتل ضابط في الجيش برتبة نقيب وإصابة جنديين وشرطيين على الأقل.
وفي صلاح الدين، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، عن استعادة السيطرة على مقر المجلس البلدي في تكريت وتحرير الرهائن دون إصابة أي منهم.
وقال متحدث باسم الجهاز لوكالة "السومرية نيوز"، يوم امس إن قوة من الكامندوز تابعة للجهاز تمكنت، ظهر أمس، "من قتل جميع الإرهابيين الذين كانوا متحصنين في مقر المجلس البلدي في تكريت وتحرير جميع الرهائن دون إصابة أي منهم"، مبينا أن "القوة سيطرت على المبنى بالكامل".
وأضاف المتحدث أن "قوة أمنية طوقت المقر كإجراء احترازي"، لافتا الى أن "القوة مدربة خارج العراق على طرق تحرير الرهائن والبنايات".
وأكد جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الاثنين، تحرير 40 رهينة كانوا محتجزين داخل مقر المجلس البلدي في تكريت خلال عملية استعادة السيطرة على مقر المجلس، مشيرا الى أن جميع المحتجزين لم يصابوا بأي أذى.
وكان تسعة أشخاص على الاقل سقطوا بين قتيل وجريح خلال عملية اقتحام المجلس المحلي في تكريت، موضحا أن من بين القتلى عضو في المجلس.
وكشفت حصيلة أولية لعملية اقتحام مقر المجلس المحلي في تكريت عن "استشهاد أربعة أشخاص بينهم عضو المجلس حميد العجيلي، وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"، مبينة أن "قوة أمنية تمكنت من قتل انتحاري فيما فجر انتحاريان نفسيهما".
وعلى اثر ذلك، فرضت القوات الأمنية، حظراً شاملاً للتجوال في تكريت، وأخلت مدارس المدينة على خلفية اقتحام المجلس البلدي لقضاء تكريت.
وليس ببعيد عن تكريت، أعلنت قائممقامية قضاء بيجي شمال محافظة صلاح الدين، أمس الاثنين، ان القوات الامنية استعادت السيطرة على مركز شرطة القضاء، مبينة ان الحصيلة بلغت 14 قتيلا وجريحا.
وقال قائممقام القضاء محمد محمود احمد لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "قوات الشرطة تمكنت، أمس، من اقتحام مركز شرطة قضاء بيجي، بعد سيطرة المسلحين عليه، ما أسفر عن مقتل ستة من المسلحين وثلاثة من الشرطة وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"، مبينا ان "تلك القوات استعادت السيطرة على المركز".
وأضاف احمد ان "جميع جثث القتلى نقلت الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج"، مشيرا الى ان "اغلب حالات الجرحى حرجة للغاية".
وكانت حصيلة الهجوم قد بلغت مقتل ثلاثة أشخاص واصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة، بينهم عناصر من الشرطة.
وفي نينوى استشهد 12 زائراً من زوار أربعينية الإمام الحسين، وأصيب سبعة آخرون في هجوم مسلح استهدف حافلتهم غربي الموصل، بعد أن أقدم مسلحون مجهولون على إطلاق النار ظهر أمس الاثنين، باتجاه حافلة تقل زواراً من أهالي قضاء تلعفر، متوجهين الى محافظة كربلاء لأداء مراسيم زيارة أربعينية الإمام الحسين لدى مرورها في دورة اليرموك غربي الموصل، ما أسفر عن مقتل 12 من الزوار وإصابة سبعة آخرين بجروح.
 
 
***********
 
البرلمان يناقش اليوم "التقاعد" ويرحل قانوني النفط والأحزاب
 
بغداد - علي الرسولي
ذكر ائتلاف المواطن أن جلسة البرلمان اليوم، ستشهد إقرار مجموعة من القوانين بضمنها قانون الخدمة الجامعية ومناقشة قانون التقاعد الموحد. وفيما أكد التحالف الكردستاني تأجيل قانوني الأحزاب والنفط والغاز إلى الدورة المقبلة، عزا سبب رفض إقرارهما لأنهما لا يصبان في مصلحة الكتل السياسية. في حين رحبت القائمة العراقية بعدم إقرار القوانين المختلف عليها حتى لا يتم توظيفها انتخابيا. وقال جواد البزوني عضو ائتلاف المواطن، في حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، إن هناك عدة قوانين ستتم مناقشتها في الجلسة المنعقدة اليوم الثلاثاء، من بينها قانون الخدمة الج?معية وقوانين تخص التعليم العالي والتراث. أما كامل كريم، النائب عن القائمة العراقية، فقد قال إن "من الجيد عدم إقرار بعض القوانين كي لا تعتبر تصعيدا سياسيا لبعض الكتل".
 
*********
 
نزوح 20 ألف عائلة في السنة الحالية
بغداد ـ أنعام عبد الأمير
كشفت الهجرة والمهجرين النيابية، عن نزوح أكثر من 20 ألف عائلة في مختلف محافظات العراق في 2013، عازية السبب إلى تجاوزات القوى الأمنية وتزايد نشاط الميليشيات والجماعات الإرهابية في المناطق التي تشهد نزوحا طائفيا. فيما طالبت الحكومة بتحمل مسؤوليتها في حماية المواطنين.
وكشفت رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، لقاء وردي، في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، عن "نزوح أكثر من 20 ألف عائلة في مختلف محافظات العراق بداية سنة 2013 الحالية". وعزت سبب التهجير إلى "تردي الوضع الأمني وأخطاء القوات الأمنية في بعض المناطق". وأضافت أن "ظهور نشاطات المجاميع الإرهابية في محافظات عديدة منها في بغداد وديالى، من أهم الأسباب لتردي الوضع الأمني". ودعت وردي الأجهزة الأمنية إلى "أنها يجب ألا تكون عند قيامها بواجبها، أحد الأسباب، التي تدفع المواطن للنزوح". وأوضحت أن "كثيرا من المواطنين اشتكو? خلال الزيارة التي تقوم بها لجنتنا إلى المناطق التي شهدت نزوحا وتهجيرا من مداهمات الجيش لبعض المناطق، وتهديدهم بترك منازلهم خلال مدة معينة".
وأفادت أن "المليشيات الإرهابية هي سبب نزوح العوائل في بغداد وديالى وكركوك، بالإضافة إلى نزوح بعض العشائر من المحافظات الجنوبية منها البصرة وواسط إلى صلاح الدين والانبار".
 
 
**********
 
مذكرة التفاهم وقعت بحضور المالكي والشهرستاني
خبير: وزارة النفط اتفقت مع "ستاريم" وهي تعلم أنها غير مؤهلة
بغداد – طريق الشعب
أكد خبير نفطي أن وزارة النفط تعلم بأن الشركة السويسرية (ستاريم) التي أبرمت معها قبل شهرين مذكرة تفاهم حول إنشاء مصفى للنفط في ميسان بكلفة تتجاوز 6 مليارات دولار، هي شركة غير مؤهلة، متسائلا "لماذا قبلت توقيع العقد معها؟". فيما لفت إلى أن التوقيع تم بحضور رئيس الوزراء ونائبه الشهرستاني.
وقال الخبير النفطي حمزة الجواهري، في رسالة أمس الاثنين تلقت "طريق الشعب"، نسخة منها إن "شركة ستاريم وقعت مذكرة تفاهم وليس عقدا مع الوزارة، للاستثمار في مصفى ميسان. لكن الشركة ليست شركة بناء هندسية وليست مستثمرة بالمعنى الحقيقي، لأنها ستعتمد على الشركات الصينية في المجالينالمالي والهندسي، ومن ثم التشغيل والاستفادة من المنتجات النفطية التي ينبغي تصديرها للصين بعد سد الاحتياجات المحلية".
وكان رجل الأعمال العراقي المغترب، مثنى كبة قد كشف في رسالة معنونة إلى رئيس الوزراء نوري المالكي بتاريخ 12 كانون الاول، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منها، انه عندما علم أن مركز الشركة المنفذة (سا تارم) هو في نفس المدينة التي يسكنها، وهي مدينة زوك عاصمة كانتون زوك في سويسرا، فقد بحث عنها في دليل التلفون ولم يجدها.
واضاف "ذهبت لأبحث عن الشركة في السجل التجاري الرسمي في كانتون زوك فوجدت سجلها هناك (..) وذهبت شخصياً إلى العنوان المثبت في السجل التجاري ولم أجد اسمها على الباب الرئيسي".
وعبّر كبة، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة لندن في الهندسة الكهربائية، وكان أستاذاً مساعداً ورئيس قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة بغداد لمدة 16 عاماً، قبل أن يضطر للهجرة إلى الخارج سنة 1978 ويستقر في سويسرا، عن يقينه من أن الشركة المذكورة وهمية وليس لها أي كيان في مدينة زوك ولم تقم بأي نشاط في مجال النفط أو تصفيته وغير مؤهلة لتنفيذ عقد بقيمة 6.5 مليار دولار.
من جانبه حمزة الجواهري نبه إلى أن "الوزارة تعرف أن هذه الشركة لا تستطيع القيام بعمل كبير من هذا النوع لكن مذكرة التفاهم.. أنها تتضمن بندا مضمونه (أنه في حال فشلت الشركة بجلب الشركاء الذين سيقومون بالعمل خلال أربعة أشهر، فإن الوزارة ستبحث عن بديل)".
بيد أن الجواهري استدرك متسائلا: "ما دامت الوزارة تعرف أن هذه الشركة ليست مؤهلة بالفعل للقيام بهذا العمل الكبير، فلماذا إذاً قبلت توقيع العقد معها؟ ولمَ تم التوقيع بحضور رئيس الوزراء ونائبه لشؤون الطاقة؟".
في السياق نفسه كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عدي عواد، في تصريح صحفي، عن "وجود تحقيق في مجلس النواب حالياً لمعرفة حقيقة تلك الشركة، ومن الذي أسهم في إدخالها الى وزارة النفط، ومن أحال مثل هذا العقد الكبير عليها"، مبيناً أن هناك "الكثير من الشبهات والمعلومات بشأن تلك الشركة، لكن التحقيقات لم تكتمل بعد".
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي، أعلن في العاشر من تشرين الأول الماضي، عن توقيع عقد استثماري مع شركة سويسرية لإنشاء مصفى ميسان النفطي، بكلفة إجمالية قدرها ستة مليارات دولار. وفي حين بيّن أن الطاقة الإنتاجية للمصفى ستبلغ 150 ألف برميل يومياً، ذكرت الشركة أن المشروع سيكون "باكورة" تنفيذ مشاريع أخرى في العراق بمختلف المجالات.
إلى ذلك، ذكر المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في تصريح صحفي إن "شركة ستاريم السويسرية وقعت مع الحكومة العراقية مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع لتجهيز وبناء وتشغيل مصفاة للنفط في محافظة ميسان، ولم يتم التعاقد معها رسمياً كما جاء في رسالة مثنى كبة"، عاداً أن "مذكرة التفاهم لا تعتبر الفصل في الموضوع ولا تعني البدء بالمشروع، إنما ستتبعها جوانب قانونية ولوجستية منها العقود الاستثمارية وغيرها".
 
*********
ص2

القضاء ينظر غدا الأربعاء في شرعية حكومة واسط
واسط – وكالات:
كشف ائتلاف دولة القانون في مجلس محافظة واسط، أمس، عن ان محكمة القضاء الاداري ستعقد جلسة مرافعة غدا الاربعاء للبت بالطعن الذي قدمه الائتلاف بشأن مدى قانونية الجلسة الاولى لمجلس المحافظة التي شكلت على اساسها الحكومة المحلية.
وقال عضو الكتلة مهدي الزبيدي لـوكالة (IMN) إن "محكمة القضاء الاداري ستعقد جلسة المرافعة بالدعوى المقدمة لها غدا الاربعاء للبت بالقرار النهائي ان لم تكن هناك اجراءات اخرى". واضاف الزبيدي "الادالة والاثباتات التي قدمناها للمحكمة تبين عدم قانونية عقد الجلسة الاولى لمجلس المحافظة وبالتالي عدم شرعية الحكومة المحلية الحالية ". وشكلت حكومة واسط المحلية بالاتفاق بين كتلة الاحرار والمجلس الاعلى ووزعت المناصب من دون مشاركة كتلة ائتلاف دولة القانون. وتكرر السيناريو ذاته في محافظتي بغداد وديالى، وقدمت كتلة دولة القانون طعنا في كلتا المحافظتين الى المحكمة الم?تصة ضد قانونية التشكيل.
 
 
بعد أنْ رجّح مقرر مجلس النواب تأجيلها
برلمانية: موعد الانتخابات لن يتأثر بتأخر الموازنة
بغداد – عبد الرشيد الصالح
دحضت نائبة عن اللجنة القانونية في مجلس النواب، ترجيحات مقرر البرلمان التي رأى فيها أن تأخر موازنة العام 2014 سيفضي إلى تأجيل الانتخابات المقبلة.
وفيما بينت عضوة اللجنة القانونية، أن الانتخابات ستتم بموعدها المحدد تماما، دعم خبير قانوني ما ذهبت إليه النائبة، مؤكدا أن لا علاقة بين تأخر الموازنة وإجراء الانتخابات.
 وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قالت جنان عبد الجبار ياسين عضوة اللجنة القانونية البرلمانية إن "موضوع إقرار الموازنة لا يتعلق بالانتخابات، وإنما بنظام مجلس النواب"، مبينة أن "موعد إجراء الانتخابات هو موعد ثابت وغير قابل للتغيير نهائيا من الناحيتين القانونية والسياسية". وأضافت ياسين أن "الانتخابات ستتم في موعدها المحدد الذي اقر في قانون الانتخابات الذي اقر سابقا والذي حدد موعد الانتخابات بموعد أقصاه مطلع شهر أيار القادم، فضلا عن تحديد رئاسة الجمهورية يوم 30 شهر نيسان القادم موعدا لإجراء الانتخابات".
وأكدت "ثبوت هذا الموعد وعدم تغييره لأي سبب كان، سواء أكان لدواع سياسية أو قانونية"، لافتة إلى أن "الموازنة ما زالت لدى مجلس الوزراء، والبرلمان بصدد انتظار قدومها لغرض مناقشتها وإقرارها بعد ذلك".
ولوحت عضو اللجنة القانونية البرلمانية إلى أن "مجلس النواب الحالي سينتهي عمره منتصف شهر حزيران القادم، وبعدها سيصبح مجلسا غير شرعي"، داعيةً "مجلس الوزراء الى الإسراع في إقرار الموازنة".
من جانبه، ذكر علي إبراهيم الخبير القانوني أن "العلاقة غير قوية بين الموازنة والانتخابات. ومن الناحية القانونية الموازنة مهمة لتوفير الأموال لتغطية الانتخابات".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، أضاف إبراهيم أن "البرلمان خصص الأموال اللازمة للانتخابات ضمن الموازنة السابقة، لأنهم كانوا على علم بموعد الانتخابات، ولا يجب أن ترتبط الموازنة بالانتخابات نهائيا".
واستطرد قائلا إنه "إذا لم يكن المشرعون متهيئين من الناحية الفنية للانتخابات، فهذا يعد سببا أهم من الموازنة لتأجيل الانتخابات"، معربا عن اعتقاده بأن "إقرار الموازنة قد أصبح وشيكا، وخاصة ان أمر تأخرها وارد دائما، ويحدث في كل عام، ومن الممكن أن تقر في مطلع العام المقبل".
وفي ما يخص توجه المواطنين نحو مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، أبدى الخبير القانوني توقعاته "انخفاض معدلات الاقتراع"، لافتا إلى أن "الانتخابات القادمة ستشهد عزوفا، سواء من ناحية الترشيح او من ناحية الاقتراع".
وأوضح الخبير القانوني أن "هذا العزوف عن الانتخابات يأتي بعد أن رأى الناس ضعف الحكومة في إجراءاتها وتوفير الخدمات"، مستدركا أنه "قد تتحرك الكثير من الشخصيات ذات الوعي عن طريق التصريحات أو الفتاوى مما قد يؤدي إلى زيادة نسبة أعداد الناخبين". وكان مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، قد رجح تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 30 نيسان المقبل بسبب تأخر وصول الموازنة من الحكومة إلى البرلمان.
وقال الخالدي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المجلس، وحضرته "طريق الشعب" إن "مجلس الوزراء لم يناقش إلى الآن الموازنة، بسبب الخلافات الكبيرة بين إقليم كردستان والمركز على بعض النقاط".
وأضاف الخالدي أن "الموازنة سيتأخر إقرارها ولن تمر بسهولة".
وأشار إلى "عدم إمكانية مجلس النواب إنهاء فصله الحالي، ما لم يتم إقرار الموازنة وبالتالي ممكن تأجيل الانتخابات المقبلة وهذا أمر خطير جدا".
وتجرى الانتخابات البرلمانية في 30 نيسان المقبل بعد أن تحددت بمرسوم جمهوري أصدرته الرئاسة الشهر الماضي.
وباشرت الكتل السياسية تحضيرات مبكرة لخوض الانتخابات البرلمانية عبر الإعلان عن قوائم وكتل جديدة.

كل خميس ...
 
الجوع ليس نوعاً واحداً
 
  يخطئ من يظن أن الجوع نوع واحد، هو الجوع الغذائي، أي عدم قدرة الإنسان على إطعام نفسه وعائلته. وما أكثر الجياع في بلادي، التي تطفو على بحار من النفط والكنوز. وهذه كارثة بحد ذاتها، بل هي أكبر الكوارث التي تحيق بشعب من الشعوب، فكيف إذا كان هذا الشعب يمتلك ثروات طبيعية يحسدنا عليها الآخرون؟ لكن المصيبة التي تأخذ بخناق العراقيين، هي حكامنا الأشاوس، الذين لا يسمعون إلا أنفسهم، ولا يرون الا صورهم في مرآة تكسرت إلى شظايا متناثرة منذ أيامهم الأولى، فجاءت الصور مشوهة، كما هي حال أصحابها في الواقع العملي.
  هناك أنواع أخرى من الجوع، اشد خطراً، وأكثر فتكاً من جوع الطعام، منها الجوع إلى الجاه والمال. وإذا أردنا أن نعقد مقارنة بسيطة بين الجوعين فسنرى أن الأول (أي جوع الطعام) تمكن معالجته والقضاء عليه، لو التفت إليه المتنفذون، وتحركت ضمائرهم قليلاً. لكن هذه الـ (لو) مع الأسف الشديد لا تغني ولا تسمن من جوع، وقديماً قيل (لو كانت الأماني خيولاً لركبها الشحاذون).
  والمعروف أن هذه الحالة من الجوع (الجوع إلى الطعام) تنتهي عندما تملأ المعدة، لكن النوع الثاني من الجوع هو المصيبة بعينها، انه جوع المال والجاه، الذي لا يتوقف عند حد معين، حتى لو امتلأت الجيوب والحقائب والبنوك. فأصحابه كنار جهنم، يقولون «هل من مزيد»؟ ولكن لنكن منصفين فربما كان لهؤلاء السراق بعض الحق لسببين؛ الأول أنهم كانوا محرومين سابقاً، ولم يصدقوا أنهم أصبحوا في مواقع تتيح لهم الحصول على الجاه، ولو كان كذباً ورياءً، والحصول على المال الوفير، حتى لو كان على حساب اليتامى والأرامل والمعوقين، دع عنك الناس ا?أصحاء من أبناء شعبنا العراقي. السبب الثاني، هناك مقولة أخلاقية قانونية يعرفها القاصي والداني هي (من أمن العقاب أساء الأدب). وهؤلاء لم يكونوا لـ «يسيئوا الأدب» لو كانت لدينا مؤسسات دستورية ديمقراطية حقاً، تحاسب وتراقب أعمالهم وتحركاتهم، وأساليبهم الملتوية في عدم تسجيل المقاولات أو المشاريع بأسمائهم الصريحة، وإنما يسجلونها بأسماء الأقارب والأصدقاء الثقاة، تجاوزاً والتفافاً على القرارات والقوانين، التي تمنع ذوي الدرجات الخاصة في السلطتين التنفيذية والتشريعية من العمل في هذا المجال، وأي مجال آخر خارج نطاق عمله? ووظيفتهم المكلفين بها.
وصدق من قال: إن الفساد المالي والإداري دع عنك الأخلاقي أصبح مؤسسة قائمة بذاتها، وامتدت جذورها عميقا في شتى مناحي حياة المجتمع العراقي. وهؤلاء الفاسدون والمفسدون، يحمي بعضهم بعضاً، متجاهلين قوله تعال (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) رغم أنهم أو اغلبهم يتلفعون برداء الدين والمذهب وهما منهم براء، ورغم أن جباههم تغيرت ألوانها إلى الأسود، كناية عن كثرة السجود! وفي محاولة مبتكرة لزيادة الإيهام والتضليل عند عامة الناس.
  إنها مشكلة عويصة فعلاً، تستدعي من المفكرين والمثقفين وكل أبناء شعبنا الانتباه إليها، وعدم إهمالها، وتحشيد كل الطاقات والإمكانيات المتوفرة لمكافحتها، أسوة بالنضال للقضاء على الجوع والبطالة ومن اجل الأمن، والخدمات...الخ وصولاً إلى تمتع العراقيين جميعاً بخيرات بلدهم، وبناء العراق الديمقراطي المزدهر.
مرتضى عبد الحميد
 
 
"العراقيةتيؤيد عدم إقرار القوانين المختلف عليها
البرلمان يناقش اليوم "التقاعد" ويرحل قانوني النفط والأحزاب
بغداد - علي الرسولي
ذكر ائتلاف المواطن أن جلسة البرلمان اليوم، ستشهد إقرار مجموعة من القوانين بضمنها قانون الخدمة الجامعية ومناقشة قانون التقاعد الموحد.
وفيما أكد التحالف الكردستاني تأجيل قانوني الأحزاب والنفط والغاز إلى الدورة المقبلة، عزا سبب رفض إقرارهما لأنهما لا يصبان في مصلحة الكتل السياسية.
في حين رحبت القائمة العراقية بعدم إقرار القوانين المختلف عليها حتى لا يتم توظيفها انتخابيا.
وقال جواد البزوني عضو ائتلاف المواطن، في حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، إن هناك عدة قوانين ستتم مناقشتها في الجلسة المنعقدة اليوم الثلاثاء، من بينها قانون الخدمة الجامعية وقوانين تخص التعليم العالي والتراث.
وبين أن "من أهم القوانين التي ستتم مناقشتها هو قانون التقاعد الموحد".
وأضاف البزوني أن "معظم القوانين سترحل إلى الدورة القادمة, بسبب خلافات كثيرة حولها. وان قانون الموازنة يعد من أكثر القوانين المثيرة للجدل بين أعضاء مجلس النواب".
بدوره، قال كامل كريم، النائب عن القائمة العراقية، إن "من الجيد عدم إقرار بعض القوانين كي لا تعتبر تصعيدا سياسيا لبعض الكتل".
وأضاف أن "إقرار القوانين بمجلس النواب يعتمد على مدى التوافق السياسي بين رئيس المجلس والنواب".
ولفت كريم في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "هناك بعض القوانين لن تمرر في الدورة الحالية من بينها قانونا النفط والغاز والأحزاب".
وشدد على "ضرورة الإسراع في إقرار القوانين التي تهم حياة الناس في الأشهر الأربعة المقبلة".
ورأى النائب عن العراقية أن "الكثير من القوانين معطلة لأسباب مجهولة، واغلب مشاكلها حكومية".
ودعا كريم "زعماء الكتل إلى عدم استخدام الدعاية الانتخابية للتصعيد السياسي مع بعضهم البعض".
ونوه إلى "وجود بعض المغازلات بين أعضاء الكتل لرسم إستراتيجية توافقية لما بعد الانتخابات".
من جهته، أكد النائب عن التحالف الكردستاني، بكر حمه صديق، أن "أغلب القوانين لن تشرع في السنة الحالية, وبعض منها سيشهد إقراره مطلع العام المقبل".
وأوضح صديق في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "قانوني النفط والغاز والأحزاب لن يمررا في الدورة الحالية لان إقرار تلك القوانين لن يصب في مصالح الكتل السياسية".
واعتبر أن "الجلسات التي تعقد بين زعماء الكتل السياسية على هامش البرلمان، ينبغي عليها أن تقوم بدور أساسي في تفعيل القوانين".
وأبدى النائب الكردستاني أسفه لان "ما يحصل في اجتماعات الكتل هو نوع من الدفاعات لكل كتلة عن نفسها؛ إذ تقوم كل واحدة منها بإبراز أوراق سياسية من اجل فرض إرادتها على كتلة أخرى، لذلك عند قيام بعضها بالكشف عن أوراق، تتحول الجلسة إلى مشاحنات، وبالتالي لن يحصل توافق على القوانين المختلف عليها".
 
 
 
الإعلام النيابية: تجاوزات القوات الأمنية ضدهم "بسيطة"
الإرهاب حرّ في استهداف الصحفيين والحكومة لا تبالي
بغداد – ناطق محمد
أكدت نقابة صحفية أن مسلسل استهداف الصحفيين في الموصل وفي المحافظات الأخرى يهدف إلى "تكميم الأفواه"، منتقدة الحكومة لعدم تحركها الجاد لحمايتهم.
وفي الوقت الذي اتهمت فيه جمعية صحفية جهات سياسية غير الجماعات المسلحة باغتيال الصحفيين، لفتت إلى وجود مخطط لإفراغ بعض المحافظات من الصحفيين، مؤكدة أن قانون حقوق الصحفيين يحمي الحكومة ولا يحميهم منها.
وفيما عدت لجنة الإعلام النيابية استمرار قتل الصحفيين "أمرا خطرا"، وصفت الحديث عن تورط جهات سياسية حديثا "بلا دليل"، معتبرة التجاوزات الصادرة عن الأجهزة الأمنية ضد الإعلاميين مجرد "مشادات بسيطة".
وقال عدنان حسين، نقيب النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "استهداف هذه الشريحة هو تكميم للأفواه ومنع الوصول إلى الحقيقة".
وأكد أن "الإرهاب حر تماما في استهدافه للصحفيين وغيرهم من شرائح المجتمع، وأن الحكومة أثبتت فشلها في توفير الحماية للصحفيين وعموم المواطنين".
ورأى حسين أن "الحكومة لم تقم بأي إجراء لوقف استهداف الصحفيين، بل أن كثيرا من الصحفيين يستهدفون من قبل الأجهزة الأمنية وعدم تقديم المساعدة لهم للقيام بواجبهم المهني".
وأضاف أن "قانون الصحفيين المشرع من قبل الحكومة، لا يوفر حماية لحقوق الصحفيين، بل يوفر حماية لحقوق الحكومة على الصحفيين، وما يحصل الآن دليل على عجز هذا القانون عن توفير حماية للصحفيين".
ونوه إلى أن "ما يشجع الإرهابيين على استهداف الصحفيين هو إجراءات الأجهزة الأمنية التي تتخذها بحق الصحفيين من منع وتجاوزات وغيرها".
بدوره، قال عدي حاتم، رئيس جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أن "المؤشرات الموجودة حاليا كلها تشير إلى تورط مجموعات سياسية في استهداف الصحفيين غير الجهات المسلحة".
وأكد أن "الوضع الأمني في الموصل لا يختلف كثيرا عن باقي المحافظات، ولكن هناك استهدافا مقصودا للصحفيين في الموصل".
ورأى حاتم في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "حالة الصمت وعدم مبالاة الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية يعتبران تشجيعاً للإرهاب على القيام بمثل هذه الأعمال الإرهابية".
ونبه إلى أن "هناك محاولات، خاصة في المناطق الشمالية لإفراغ المحافظات من الصحفيين لاسيما من يعملون على كشف ملفات الفساد".
وأشار رئيس جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، إلى أن "هناك أمرين من الممكن أن يحدان من استهداف الصحفيين الأول؛ الإجراءات الأمنية الحقيقية وملاحقة القتلة وكذلك كشف الجهات التي تستهدف هذه الشريحة، والأمر الثاني؛ هو أنه لا يمكن توفير حماية للصحفيين في ظل ما يسمى بـ(قانون حقوق الصحفيين) لان هذا القانون لا يحمي الصحفيين، بل يحمي الأجهزة الأمنية، لذا هناك حاجة ملحة لإلغائه أو تعديله".
من جانبه، قال على الشلاه، رئيس لجنة الثقافة والإعلام النيابية، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إن "استهداف الصحفيين بشكل مستمر أمر خطير، كما أن هناك رؤية للتنظيمات الإرهابية تقوم على أن استهداف الصحفيين يؤدي إلى رد فعل اكبر وهذا ما يريده الإرهابيون".
وعلق الشلاه على الاتهامات التي توجه الى جهات سياسية بالوقوف وراء الاغتيالات التي يتعرض لها الصحفيون، بالقول إنه "ليس لدينا دليل على ذلك".
وبشأن التجاوزات الصادرة عن القوات الأمنية ضد الصحفيين، رأى الشلاه، أنها مجرد "مشادات كلامية مع القوات الأمنية، يحتجز الصحفي على ضوئها ساعات ويطلق سراحه في ما بعد، رغم أن هذا التصرف أيضا مرفوض".
وأكد أنه "من الضروري أن تكون هناك معالجة استثنائية، بدون تفضيل مواطن على آخر".
وشدد رئيس لجنة الثقافة النيابية على أن "قانون حقوق الصحفيين ضمن للصحفيين تواجدهم في مكان الحدث، ولكن هناك أخطاء تحصل من بعض القوات الأمنية، وعند التبليغ عنها تجري معاقبة المعتدين".      
 
 
أسماء ومواقف...
الاستعانة بالخبرات الأجنبية
 
شدد النائب عن التحالف الكردستاني سيروان احمد قادر على ضرورة الاستعانة بمدربين دوليين لتدريب القوات الأمنية العراقية، مشيراً الى أن الاستعانة بالخبرات الأمنية الأجنبية أمر ضروري للسيطرة على الوضع الأمني. وقال إن "الاستعانة بالمدربين الدوليين أو إرسال بعض الضباط الاكفاء الى الدول الأوربية، سيسهم في تطوير إمكانيات محاربة الإرهاب ورسم الخطط الأمنية المناسبة". وأضاف أن "الاستعانة بقوات دولية للسيطرة على الوضع الأمني في العراق، أمر غير ممكن حسب الأنظمة المتبعة في البلاد، بل يجب الاعتماد على القوات الوطنية العراق?ة".
 
 
الشعب العراقي يدفع الثمن
 
ذكر النائب عن كتلة الأحرار حسين المنصوري، أن علاقة العراق مع دول الجوار غير جيدة، لافتاً الى أن الشعب يدفع ثمن السياسات الخاطئة في التعامل مع جيرانه. وقال إن "علاقة العراق بدول الجوار غير جيدة، ما حدا بتلك الدول الى السماح بدخول بعض المرتزقة والقتلة الى البلاد"، موضحاً أن "وزير الخارجية عندما يذهب الى دولة معينة لا يحقق علاقة طبية مع العراق".
وتابع أن "المالكي كان الأجدر به فتح صفحة جيدة على الاقل مع دول الجوار والوطن العربي على أساس احترام حق الجوار والمنفعة المتبادلة".
 
 
 
 
قانون تقاعد بـ"فقرتين"!
 
طالب النائب عن دولة القانون محمد الناصري، مجلس النواب بإدراج قانون التقاعد في أول جلسة للبرلمان. وقال إن "القانون صار أثقل عندما أضيف إليه تقاعد النواب الذي اثار الخلافات عليه". وأضاف أن "قانون التقاعد لا يحتاج الى كل هذه النقاط والفقرات وانما بالإمكان اختصاره بفقرتين فقط، وهما شمول كل من بلغ 63 عاما بالتقاعد سواء العاملين بالقطاع الحكومي او الخاص. كذلك شمول ذوي الاحتياجات الخاصة". ولفت الى أن "كثرة النقاط والمواد، تزيد من صعوبة تطبيق القانون بصورة صحيحة داخل هيئة التقاعد الوطنية".
 
 
كثرة العطل تؤثر على التعليم
 
دعا النائب عن القائمة العراقية الحرة محمد الدعمي وزارتي التربية والتعليم الى الغاء عطلة السبت لكي يتمكن الطلبة من اكمال مناهجهم الدراسية. وقال الدعمي لوكالة (الاخبارية للانباء): إن العطل الدينية والمناسبات الوطنية والعطل الطارئة ستؤثر على سير العملية التربوية في هذا العام. وشدد على عدم وجود أية حلول لمعالجة العطل في المرحلة الراهنة سوى الغاء عطلة السبت، لكي تتمكن ادارات المدارس من اكمال منهاجها الدراسية خلال المدة الدراسية. يشار الى أن البلد شهد فرض عدة عطل نتيجة غزارة الأمطار الى جانب المناسبات الوطنية وا?دينية.

ص3

إنتاج اللحوم الحمراء غطى 75 بالمئة من الحاجة المحلية
بغداد – طريق الشعب:
أكدت وزارة الزراعة أمس، ان إنتاج اللحوم الحمراء غطى 75 بالمئة من الحاجة المحلية خلال العام الحالي، وبينت ان الثروة السمكية هي الأخرى حققت طفرة نوعية من خلال تجربة الأقفاص العائمة.
وقال وزير الزراعة عز الدين الدولة في بيان صدر، أمس، وأطلعت عليه "طريق الشعب" ان "الزراعة سجلت نمو كبيرا في الثروة الحيوانية مقارنة بالسنوات السابقة وذلك بعد الإحصاءات التي أجرتها على الثروة الحيوانية"، مشيرا الى ان "الزيادة تأتي نتيجة الدعم المباشر الذي توليه الوزارة من خلال دعم المربيين بالأعلاف الحيوانية والقروض". وأضاف الدولة أن "إنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء غطى هذا العام 2013 ما يقرب من 75 بالمئة من احتياجات السوق، إضافة الى تغطية ما نسبته 77 بالمئة من البيض متجاوزا إنتاج الأعوام السابقة"، مبينا ان "ا?ثروة السمكية هي الأخرى حققت طفرة نوعية من تجربة الأقفاص العائمة وكذلك دعم المربيين بالقروض".
 
 
 
اليابان تطالب بغداد بمنح كردستان حصة من منحتها
أربيل – طريق الشعب:
طالبت الحكومة اليابانية، بغداد بمنح إقليم كردستان حصة من المنحة التي تقدمها لعملية التطوير وإعادة الإعمار في العراق.
وجاء في بيان لحكومة إقليم كردستان اطلعت عليه "طريق الشعب" ان رئيس الحكومة نيچيرفان بارزاني التقى، مساء أمس الأحد، في أربيل النائب الأول لوزير الخارجية الياباني نوبو كيشي والوفد المرافق له، ومن ضمنهم السفير الياباني لدى العراق.
وقال البيان ان كيشي أعرب خلال اللقاء عن سعادته لزيارة إقليم كردستان التي تعد الأولى من نوعها، معلناً رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع الإقليم.
وأعلن كيشي عن أن حكومة بلاده تؤكد على منح إقليم كردستان حصة من تلك المنحة التي تقدمها لعملية التطوير وإعادة الإعمار في العراق من قبل بلاده، حسبما ورد في البيان نفسه.
 

بسبب المليشيات وأخطاء القوات الأمنية ..
نزوح 20 ألف عائلة في السنة الحالية
بغداد ـ أنعام عبد الأمير
كشفت الهجرة والمهجرين النيابية، عن نزوح أكثر من 20 ألف عائلة في مختلف محافظات العراق في 2013، عازية السبب إلى تجاوزات القوى الأمنية وتزايد نشاط الميليشيات والجماعات الإرهابية في المناطق التي تشهد نزوحا طائفيا. فيما طالبت الحكومة بتحمل مسؤوليتها في حماية المواطنين.
وكشفت رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، لقاء وردي، في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، عن "نزوح أكثر من 20 ألف عائلة في مختلف محافظات العراق بداية سنة 2013 الحالية".
وعزت سبب التهجير إلى "تردي الوضع الأمني وأخطاء القوات الأمنية في بعض المناطق".
وأضافت أن "ظهور نشاطات المجاميع الإرهابية في محافظات عديدة منها في بغداد وديالى، من أهم الأسباب لتردي الوضع الأمني".
ودعت وردي الأجهزة الأمنية إلى "أنها يجب ألا تكون عند قيامها بواجبها، أحد الأسباب، التي تدفع المواطن للنزوح".
وأوضحت أن "كثيرا من المواطنين اشتكوا خلال الزيارة التي تقوم بها لجنتنا إلى المناطق التي شهدت نزوحا وتهجيرا من مداهمات الجيش لبعض المناطق، وتهديدهم بترك منازلهم خلال مدة معينة".
وأفادت أن "المليشيات الإرهابية هي سبب نزوح العوائل في بغداد وديالى وكركوك، بالإضافة إلى نزوح بعض العشائر من المحافظات الجنوبية منها البصرة وواسط إلى صلاح الدين والانبار".
وشددت رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين النيابية على أن "الحكومة هي التي يجب أن تتحمل المسؤولية الكاملة، باعتبار أن حماية المواطن هو واجب يقع على عاتقها، عن طريق توفير القوى الرادعة لهذه المجاميع الإرهابية وتقويم عمل الأجهزة الأمنية في أدائها لواجبها".
وتابعت حديثها قائلة، إن "وزارة الهجرة خصصت حوالي 900 مليار لإعادة المهجرين إلى مناطقهم خلال السنوات السابقة، وهذا المبلغ هو عامل مساعد وجذب لتشجيعهم للعودة إلى مناطقهم".
لكن وردي استدركت بقولها إن "هذا الرجوع لم يكن رجوعا حقيقيا، وإنما هو مجرد رجوع بغرض الحصول على الأربعة ملايين".
وأكدت أن "الوزارة لم تنجح عند قيامها بتخصيص هذا المبلغ، في إعادة  النازحين إلى مناطقهم، بسبب عدم وجود تنسيق وتعاون في تنفيذ هذه السياسة لوقف النزوح، حيث كان هناك ترد في الوضع الأمني حال دون نجاحها".
بدوره، قال لويس كارو، عضو لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أمس، إن "أسباب التهجير عديدة ومعروفة، منها التراكمات النفسية والاجتماعية، التي ظهرت في الآونة الأخيرة".
وتابع "الأمر الذي أدى إلى نشوء نوع من التحسس تجاه بعض الناس، الذين كانوا ينتمون إلى جهات معينة مثل تنظيمات النظام السابق".
وأوضح كارو أن "هذه الحساسيات تدخل في العقل الباطن واللاشعور، وفي مكبوتات الشخصية الإنسانية".
ورجح أن "الحالة تبقى تتحين الفرص، للانتقام واخذ الثأر من الطرف الآخر، كما هو الحال الحاصل في حالات القتل بين العشائر العراقية".
ونوه عضو الهجرة النيابية، إلى أن "الديمقراطية قد تكون أحيانا سببا من أسباب التهجير، باعتبارها مفهوما جديدا على شعبنا ومجتمعنا، واستغلال المفاهيم الديمقراطية بشكل خاطئ، يؤدي إلى الاقتتال والتهجير القسري، وأمور أخرى كارثية".
وأكد عضو لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، أن "عملية التهجير تقع ضمن صلاحيات ومسؤوليات الحكومة المركزية، والسلطات المحلية، والقوات المسلحة".
وختم بالقول "يجب على تلك الجهات مسك زمام الأمور، وبسط نفوذها في كل مكان، لإعادة هيبة الدولة إلى سابق عهدها".
 
المالية: المشمولون بمخصصات الخطورة تحددهم وزارتا الدفاع والداخلية
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة المالية، أمس الاثنين، ان تحديد المشمولين بمخصصات الخطورة هو من مسؤولية وزارتي الدفاع والداخلية، نافية أي علاقة لها بتلك المخصصات. وقال وزير المالية وكالة علي الشكري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "تحديد المشمولين بمخصصات الخطورة هو من مسؤولية وزارتي الدفاع والداخلية ولكن بشرط ان تكون الوحدات والتشكيلات المشمولة داخلة في حالة الإنذار بتأييد من مستشارية الأمن الوطني"، نافيا ان "تكون وزارة المالية لها أي علاقة بهذه المخصصات". وأضاف الشكري ان "مهمة وزارة المالية هي توفير التخصيصات اللازمة لتنفيذ?هذا الأمر"، مبينا ان "رئيس الوزراء نوري المالكي والأمانة العامة لمجلس الوزراء ابلغا وزارة الدفاع بضرورة الالتزام بشروط القرار". يذكر ان وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي أعلن، في الأول من تشرين الأول الماضي، أنه تقرر منح منتسبي الجيش والشرطة مخصصات تصل إلى 50 بالمائة من الراتب الكلي وشملت سبع محافظات هي بغداد - بابل (شمال المحافظة) - الانبار - صلاح الدين - نينوى -ديالى – كركوك.

واسط توقف التعامل مع شركات وزارة الصناعة بسبب"فشلها وفسادها"
واسط – وكالات:
قرر مجلس محافظة واسط، إيقاف التعامل مع شركات وزارة الصناعة والمعادن، وعزا السبب إلى "فشلها" في تنفيذ المشاريع المحالة إليها في المحافظة. وقال رئيس مجلس محافظة واسط مازن الزاملي لوكالة (المدى برس)، إن "مجلس واسط قرر عدم التعامل مع وزارة الصناعة كونها أخلت بالكثير من الالتزامات المبرمة بين شركاتها من جانب وبين الحكومة المحلية من جانب آخر". وأضاف الزاملي أن "وزارة الصناعة فشلت فشلاً واضحاً في تنفيذ جميع المشاريع التي أحيلت بعهدة شركاتها من قبل الحكومة المحلية"، مشيرا إلى أن "تلك الشركات تعاملت بطريقة أو أخرى ?ع شركات ثانوية كانت أعمالها رديئة ومخالفة للمعايير والمواصفات الفنية".وتابع الزاملي أن "بعض العقود المبرمة ما بين الحكومة وشركات الوزارة كان يشوبها الفساد، وبأن هناك ملاحظات كثيرة حولها خاصة مشروع المساكن واطئة الكلفة الذي تقوم بتنفيذه شركة الرضوان العامة وهي من شركات وزارة الصناعة".
ولفت الزاملي إلى أن "شركة الرضوان تعاقدت مع شركات أجنبية غير رصينة لتزويدها ببعض المستلزمات المهمة في هذا المشروع، وظهر بأن غالبية تلك المواد كانت رديئة وغير خاضعة لمعايير الجودة العالمية والشركات المصنعة لها ليست معروفة ولا منتشرة في بلدان العالم".
وكان مجلس واسط، أوقف عن العمل في شهر تشرين الأول الماضي شركة الرضوان العامة التابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن والتي تقوم بإنشاء مساكن واطئة الكلفة للفقراء بالمحافظة، بسبب الكلفة العالية للوحدات السكنية ضمن العقد المذكور.

الداخلية تناقش الاختناقات المرورية في نقاط التفتيش ببغداد
بغداد – طريق الشعب:
أفادت وزارة الداخلية، أمس، بعقد اجتماع لغرفة العمليات المشتركة بين القادة الأمنيين ومديرية المرور لمناقشة الاختناقات المرورية في نقاط التفتيش في العاصمة بغداد.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "غرفة العمليات المشتركة عقدت اجتماعاً لمناقشة أسباب الازدحامات المرورية في السيطرات الداخلية والمداخل الرئيسة للعاصمة بغداد وحركة مرور سيارات الحمل الكبيرة (الشاحنات) وتجوالها فيها والإجراءات التي يجب اتباعها لتسهيل هذه المهمة من خلال تخصيص أوقات لسير هذه المركبات". وأضافت "كما ناقش الاجتماع وبشكل موسع جميع الشؤون المتعلقة بالسيطرات من النواحي العسكرية والفنية والإدارية". ولفتت إلى ان المجتمعين خرجوا بجملة من التوصيات منها "تشكيل لجنة متابعة أمور السيطرات من?قبل قادة أمنيين بالتعاون مع قائد شرطة بغداد الذي يقوم بالإشراف على السيطرات بنفسه وبشكل ميداني، واستبدال الصبات الكونكريتية الموجودة داخل السيطرات بحواجز بلاستيكية متوسطة الحجم، الأمر الذي يعطي مساحة أوسع تسمح بسهولة مرور المركبات بشكل انسيابي". وأوصى القادة الأمنيون حسب البيان بـ"ضرورة بذل جهد كبير من السيطرات كافة خصوصا وقت الذروة، ومد ممرات إضافية على جوانب السيطرات واكساؤها لتوسيع مساحة الشارع لكي يستوعب أكثر عدد ممكن من السيارات، والسعي لإنشاء وإكمال ساحات التبادل التجاري لنقل البضائع بين الشاحنات".
ونصبت السلطات الأمنية أكثر من 200 نقطة تفتيش ثابتة ومتحركة تتوزع في جميع أنحاء العاصمة.

36 مليون نسمة سكان العراق
في العام المقبل
بغداد – وكالات:
كشفت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، أن عدد سكان العراق في العام 2014 سيصل الى 36 مليون نسمة، مشيرة الى أن النمو السكاني السنوي للعراق يبلغ ما بين 850 الى مليون نسمة.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "توقعات الجهاز المركزي للاحصاء تشير الى ان عدد سكان العراق سيصل الى 36 مليون نسمة في العام 2014"، مبينا أن "هذه التوقعات اعتمدت على اساس النمو السكاني السنوي ونتائج المسح والترقيم الذي اجرته الوزارة لعام 2010".  وأضاف الهنداوي أن "نسبة النمو السكانية في العراق تبلغ ما بين 850 الف الى مليون نسمة سنويا"، مشيرا إلى أن "نهاية العام الحالي سيصل نسبة سكان العراق الى ما يقارب من 35 مليون نسمة".
 

تقرير...
 
قالوا إن الاستثمار سيسهم في تقليل نسبتها
نواب: الحكومة عاجزة عن حل أزمة البطالة بسبب ترهل مؤسساتها
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال عبد السلام المالكي عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب، إن "البطالة تحصيل حاصل لان سوء التخطيط من قبل الجهات المختصة حال دون حصول الكثيرين على فرص عمل، إذ أن موازنة العام الماضي وفرت 65 ألف فرصة، والان هنالك زيادة في عدد الفرص من ضمن الموازنة الحالية"، لافتا إلى أن "معظم الفرص تجيرها الوزارات لأصحاب العقود وليس لمتقدمين جدد".
وأضاف النائب المالكي أن "هناك خيارين؛ الخيار الأول إما يكون هنالك مسح شامل وعام وكامل لكل الساحة العراقية، يتم من خلاله توزيع فرص العمل على أساس النسبة السكانية في كل محافظة، لكي تصبح لدينا آلية عمل مبرمجة ومنظمة وشفافة مثل ما تتعامل بها بقية دول العالم".
وتابع "أما الخيار الثاني؛ فمن خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أو جهاز الإحصاء المركزي وعلى ضوء ذلك ننظر في مشروع بناء توزيع فرص العمل على المواطنين حتى لا تكون هنالك بطالة".
وأضاف عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب، أن "كل الوزارات ومؤسسات الدولة تشهد ترهلا، ويوجد هنالك استياء ونوع من الاحتجاجات على أداء بعض الوزارات أو بعض مؤسسات الدولة، لعدم حصول المواطنين على فرص العمل".
وشدد المالكي على "الابتعاد عن الاختيار الذي يتم من خلال توزيع المناصب على أساس أن الوزير الفلاني معني بالكتلة الفلانية يعطي فرص العمل لحزبه أو لقوميته أو لكتلته، وهذه آلية عمل غير صحيحة وتدخل في باب التحيز أو التكتل الحزبي أو الطائفي أو المذهبي، وهذا أمر ليس مستحبا في العمل السياسي أو في موضوع تغيير بناء الدولة".
وزاد بالقول "اعتقد اليوم نحن مطالبون جميعا سواء في مجلس النواب أو الوزارات، بأن تكون هنالك تفاهمات، وهذه التفاهمات تبنى على أساس إعطاء فرصة لأكبر عدد من المواطنين من دون غبن، إضافة إلى ان المناخ العام يدعو إلى ضمان استقرار البلد من خلال توفير فرص عمل للشباب حتى لا يكون هنالك شذوذ أو الذهاب باتجاه منحرف".
وأوضح المالكي أنه "يجب ترتيب البيت العراقي في توفير فرص عمل للشباب على أساس سياسة ضامنة وسياسة اعتدال تتخذها الوزارات، وأن هذه السياسة يكون فيها نوع من العدالة والإنصاف، بدلا من أن تكون هذه الوزارة تحتوي جهة معينة على حساب جهة، وفئة على حساب فئة معينة وهذا لابد منه".
ولفت إلى ان " يجب على البرلمان تحديد السن التقاعدي بـ60 سنة بدلا من 63 عاما، لكي نستطيع من خلال ذلك، أن نوفر فرصا و أن نعطي لعدد اكبر من الشباب الفرصة في الانخراط من اجل بناء الدولة".
بدوره، بين ثامر عبد الحمزة محمد عضو لجنة التخطيط في مجلس النواب أن "مستوى البطالة في البلد مستوى عال جدا، وفرص العمل كما معروف في جميع دول العالم تعتمد على قطاعات مختلفة وليس فقط على القطاع العام، وإنما يشكل القطاع الخاص نسبة عالية ومهمة فيه، لكن في العراق للأسف لحد الان القطاع الخاص لم يكن بمستوى عال من الأداء نتيجة ضعف الاستثمار والمستوى الأمني في البلد ضعيف، وهذا كله لا يحفز أصحاب رؤوس الأموال على أن يأتوا بالأموال إلى العراق".
وأضاف ثامر في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "البلد يمتلك ثروات عديدة على مستوى القطاع الزراعي والصناعي والنفطي، وهذا يمكن أن يستوعب نسبة كبيرة من العاطلين، حيث أن 25 بالمئة من العمالة آتية من الريف، بسبب ضعف الإنتاج الزراعي وضعف توجه الدولة نحو الزراعة".
وتابع "نحن لسنا بحاجة لموازنة بهذه النسبة العالية من الأموال، ولكن نحن بحاجة إلى أن نطبق، وان تكون هنالك أمانة عالية".
وطالب ثامر بأن "تكون لدينا فعلا موازنة مرسومة بشكل الحقيقي، وقطاعات يجب أن تنهض، فقد كانت موازنة العام الماضي موجهة لقطاعين مهمين وهما قطاع الأمن والكهرباء، ولكن للأسف لحد هذه اللحظة لم نرتق بمستوى القطاع الأمني ولا بقطاع الكهرباء لحد هذا اليوم، وبالتالي أهملت قطاعات مهمة جدا مثل قطاع الخدمات، حيث ان كمية الأمطار التي هطلت في العام الماضي والحالي أوضحت وبينت مدى الفشل في قطاع الخدمات".
من جانبه، قال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري إن "أي توظيف في الحكومة لن يحل البطالة، فإلى الان لدينا أكثر من 4 ملايين ونصف المليون موظف دائمي أو متعاقد ويعمل بصفة أجور يومية، وهذه طبعا لن يحل مشكلة البطالة، فعدد العاطلين عن العمل يتراوح الان بحدود الـ 4 ملايين عاطل عن العمل".
وأضاف الصوري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "بدون تنمية القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية بما فيها القطاع العام والخاص، وتوفير الإمكانيات اللازمة لعمل النشاط الإنتاجي، فاعتقد انه لن يتم حل مشكلة البطالة".
ورأى ان "الحل الوحيد هو في تنمية القطاع الخاص، وتنمية القطاعات الإنتاجية، والعناية بالريف من اجل تخفيف الهجرة من الريف إلى المدينة، وتشجيع الهجرة المعاكسة، ولذلك هذه هي الأمور الأساسية التي يمكن أن تحل مشكلة البطالة".
وأشار الصوري إلى انه "في كل عام نقول إن هذه موازنة تجارية، والنتيجة لا نحصل على شيء، لا من حيث الخدمات ولا من حيث الاهتمام بالقضايا الإنتاجية أو بالنشاط الاقتصادي الإنتاجي".
هذا وأكدت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أن الدرجات الوظيفية في موازنة العام المقبل لن تحل مشكلة البطالة في العراق، مشيرة إلى أن العمالة الناقصة ما زالت مرتفعة والتي تبلغ نسبتها 25 بالمئة

ص 4
 
 
تعليق المحادثات بين بروكسل وكييف
 

بروكسل – وكالات:
أكد الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا أن استمرار المحادثات رهن بـ"التزام واضح بالتوقيع (لكنه) لم يتلق أي جواب"، على ما صرح المفوض الأوروبي للتوسيع ستيفان فويلي في رسالة على موقع تويتر. وأضاف أن "الهوة تتسع بين أقوال وأفعال الرئيس والحكومة في أوكرانيا المتعلقة باتفاق الشراكة". وقال إن "حججهما لا تستند إلى حقائق". لكن المتحدث باسم رئيس وزراء أوكرانيا قال إن بلاده سوف ترد فقط على تصريحات رسمية من الاتحاد الأوروبي بشأن وضع المفاوضات، مشيرا إلى أن أوكرانيا لا تعترف بتغريدة فويلي.
وقد أدلى فويلي بهذه التصريحات، فيما احتشد 200 ألف أوكراني مؤيد لأوروبا على الأقل في ساحة الاستقلال بكييف للضغط على يانوكوفيتش وحمله على توقيع الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي.
ويتعرض الرئيس الأوكراني لضغوط كثيفة للاختيار بين الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي أو الانضمام إلى الاتحاد الجمركي الذي ترأسه موسكو ويضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.
 
 
 
*********
جنوب السودان تحبط انقلاباً عسكرياً
 
جوبا – وكالات:
خرج رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديث، بالملابس العسكرية في مؤتمر صحفي من العاصمة جوبا، أعلن فيه إحباط محاولة انقلابية جرت عبر الاستعانة بمجموعة من جنود الجيش، كما قرر فرض الطوارئ وحظر التجول ليلا بعد المعارك التي شهدتها جوبا منذ ساعات الصباح، واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة. وقال سلفاكير أمام الصحفيين في جوبا، إن التخطيط للمحاولة بدأ أول  أمس الأحد على يد انقلابيين عبر الاستعانة بوحدات عسكرية، وذلك دون أن يتطرق بصورة مباشرة إلى أسماء المتورطين في المحاولة التي وصفها بأنها "جريمة بحق إنسان السودان"? وأعلن سلفاكير حالة الطوارئ وحظر التجول في ساعات الليل بين السادسة مساء والسادسة صباحا، مؤكدا على وجوب محاكمة المتورطين في محاولة الانقلاب وفقا للقانون، مضيفا أن زمن الانقلابات العسكرية "قد انتهى".
وتجنب سلفاكير إعطاء رقم دقيق لأعداد الموقوفين أو ضحايا المواجهات في جوبا باعتبار أن العملية "مازالت مستمرة" ولكنه شدد على أن الجيش "مسيطر على الموقف".
 

**********
 
سلة الأخبار ...
 

مسلحون يهاجمون الجيش اللبناني
 
وكالات:
قال الجيش اللبناني ان مسلحين هاجموا نقطتي تفتيش للجيش خارج مدينة صيدا بجنوب لبنان مما أدى الى مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين.
وقتل أربعة مهاجمين أيضا في الاشتباكات التي وقعت حول صيدا التي شهدت قتالا عنيفا قبل ستة أشهر بين الجيش وأنصار رجل دين يؤيد مقاتلي المعارضة في الصراع الدائر في سوريا. وقال بيان للجيش ان احد منفذي هجوم قتل نفسه وجنديا في نقطة تفتيش في ضاحية مجدليون الى الشمال من المدينة عندما فجر نفسه بقنبلة يدوية.
 
المعارضة التايلاندية والانتخابات
 
وكالات:
عقد حزب المعارضة الرئيسي في تايلاند اجتماعا يوم أمس ليقرر ان كان سيشارك في انتخابات مبكرة دعت اليها الحكومة لتهدئة مظاهرات الاحتجاج في الشوارع لكن عضوا بارزا قال إن الإصلاحات التي طالب بها المحتجون يجب ان تنفذ أولا.
ودعت رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا الى إجراء الانتخابات بعد احتجاجات تفجرت منذ أسابيع ضدها هي وشقيقها رئيس الوزراء المعزول تاكسين شيناواترا وضد نفوذه في النظام السياسي في تايلاند.
ورفض المحتجون المدعومون من النخبة في بانكوك الانتخابات ويريدون تشكيل "مجلس شعبي" يقضي على نفوذ "نظام تاكسين" وإجراء إصلاحات بعد عقد من فوز تاكسين وحلفائه في الانتخابات بدعم من فقراء الريف والحضر.
 
قانون بريطاني
للحد من العبودية
 
وكالات:
قالت وزارة الداخلية البريطانية إنها في صدد تقديم مشروع قانون للحد من ظاهرة العبودية. ويهدف مشروع القانون لزيادة الحد الأقصى لسجن المجرمين لتصل إلى 14 سنة. وبموجب هذا المشروع فسيتم إنشاء منصب جديد يطلق عليه مفوض مكافحة العبودية الذي سيعمل على تنفيذ هذا القانون. وكانت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي أول من كشف النقاب عن مشروع هذا القانون في آب الماضي. وسيتم نشر مراجعة بشأن وضع العبودية الحديثة والتي أعدها النائب في حزب العمال فرانك فيلد بالتزامن مع مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر.
 
أمريكا قد تعفو عن سنودن
 
وكالات:
قال مسؤولون في وكالة الأمن القومي الأمريكي إن الوكالة قد تأخذ بعين الاعتبار إصدار عفو عن إدوارد سنودن والسماح له بالعودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مقابل تسليمه جميع الوثائق السرية التي سربها من الوكالة.
وقرار العفو هذا، الذي لا تؤيده وزارة الخارجية، سيكون بمثابة المفاجأة في الدراما التي انطلقت قبل نحو نصف عام. كما أن المفاجأة تكمن في أن هذا العفو صادر عن وكالة استخباراتية قضت الأشهر الماضية وهي تؤكد على أن تسريبات سنودن دمرت الأمن القومي الأمريكي.
 
*******
دعوة دول العالم للمساعدة في مواجهة المأساة المروعة لملايين السوريين
الأمم المتحدة تطلق أكبر حملة إنسانية لإغاثة الشعب السوري
دمشق – وكالات:
أطلقت الأمم المتحدة يوم أمس، حملة تتضمن أكبر نداء إنساني على الإطلاق لإغاثة الشعب السوري، وأقيم جسر جوي ابتداء من الأحد بين العراق وسوريا لهذه الغاية. وأعلنت فاليري آموس مبعوثة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن اللاجئين السوريين يشعرون بأن العالم لم يتفهم مأساتهم ولم يتحد لمساعدتهم.
وأضافت أن النداء يستهدف جمع معونات من المقرر أن يوجه معظمها إلى ملايين المتضررين من الحرب الأهلية في سوريا. وأعربت المسؤولة الدولية عن الأمل في أن يتفهم العالم ما وصفته بالمأساة المروعة التي يواجهها السوريون.
وقالت آموس: "النداء العاجل اليوم يهدف إلى مساعدة السوريين المحتاجين داخل بلادهم وأكثر من مليوني سوري أجبروا على الفرار إلى الدول المجاورة".
وتكشف دراسة جديدة صادرة عن لجنة الإنقاذ الدولية، حصلت عليها بي بي سي، عن أن أربعة من بين خمسة سوريين يعيشون في قلق بسبب الخوف من نفاد الطعام. ولجنة الإنقاذ هي منظمة إغاثية تختص بالتعامل مع أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.
وتقول الدراسة إنه في بعض مناطق سوريا، تضاعف سعر الخبز خمس مرات مقارنة بما كان عليه منذ عامين.
وفي تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، قالت آموس إن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا "هي إحدى أكبر الأزمات في التاريخ الحديث".
ويعيش ملايين السوريين في ظروف بالغة الصعوبة داخل سوريا والدول المجاورة منذ بدء الصراع قبل نحو ثلاث سنوات. وكانت الأمم المتحدة قد أطلقت نداء هو الأكبر من نوعه قبل أشهر عدة لمساعدة الشعب السوري.
وتشير المسؤولة الدولية إلى أنه في ظل تفاقم الأزمة السورية الآن وبلوغها حدا سيئا بشكل غير مسبوق، فإن النداء الجديد سيكون الأكبر على الإطلاق.
 وكانت الأمم المتحدة أرسلت أول شحنة مساعدات إنسانية جوا من العراق إلى سوريا يوم الأحد، وقالت إنها تنوي إرسال مزيد من الأغذية وإمدادات الشتاء إلى المنطقة ذات الأغلبية الكردية في شمال شرق سوريا في الاثني عشر يوما القادمة.
وانطلقت أول طائرة شحن تقل مواد غذائية من أربيل في منطقة كردستان بشمال العراق في رحلة مدتها ساعة واحدة إلى محافظة الحسكة السورية، والتي لم تصل اليها أية مساعدات كبيرة منذ مايو أيار.
وقالت الأمم المتحدة إنها تعاقدت مع طائرتين للقيام بـ 23 رحلة ذهابا وايابا على مدى الأيام العشرة القادمة. وستشمل المساعدات حمولة عشر طائرات من المواد الغذائية، وهو ما يكفي لإطعام أكثر من ستة آلاف أسرة سورية حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر. وهذا ثالث شتاء منذ بدء الصراع السوري في آذار/ مارس 2011.
 وتعتزم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة استخدام طائرة شحن تجارية من طراز اليوشن 76 لإرسال 300 طن من مواد الإغاثة مثل الأغطية وفرش النوم وأدوات المطبخ لنحو 60 ألف نازح. وتضم حمولة طائرة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) شحنة من الأدوات الصحية والمياه.
وحسب تقرير لـ(رويترز) فقد قالت ماريا كاليفيس المديرة الإقليمية ليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "نشعر بالقلق على وجه الخصوص إزاء وضع الأطفال والعائلات في الأجزاء الشمالية من سوريا بسبب انعدام الأمن وصعوبة الوصول إليهم".
وكان مقررا أن تبدأ الرحلات الجوية الأسبوع الماضي لكنها أجلت بسبب عاصفة اجتاحت سوريا ولبنان مصحوبة برياح عاتية وانخفاض شديد في درجات الحرارة.
وقال إياد نعمان المنسق الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لرويترز هاتفيا من أربيل "أدت هذه الموجة من البرد القارس إلى تدهور أوضاع السكان في مدينة القامشلي وأماكن أخرى في سوريا".
ونقلت منظمات تابعة للأمم المتحدة بعض الإمدادات المحدودة إلى سوريا من العراق ولبنان، لكنها لم تنقل أية إمدادات من تركيا بسبب اعتراض حكومة الرئيس بشار الأسد على ذلك.
 
*******
المعارضة التونسية ترفض
 ترشيح جمعة لرئاسة الحكومة

تونس – وكالات:
انتقدت أبرز أحزاب المعارضة في تونس ترشيح مهدي جمعة وزير الصناعة في الحكومة الحالية التي تقودها حركة النهضة الإسلامية، لرئاسة حكومة مستقلة يفترض أن تقود تونس حتى تنظيم انتخابات عامة، وتخرج البلاد من أزمة سياسية حادة.
وأعلن الباجي قايد السبسي، رئيس حزب "نداء تونس" وهو أبرز حزب معارض في البلاد، أن ترشيح جمعة لرئاسة الحكومة القادمة لم يؤد إلى "التوافق" المنشود بين الأحزاب السياسية بل "قسم المشهد السياسي إلى شطرين".
وقال السبسي في تصريحات بثتها إذاعات محلية إن ممثلي نداء تونس انسحبوا من الجلسة العامة للمفاوضات ولم يشاركوا في عملية التصويت لأن "الحوار الوطني انحرف عن اتجاهه الصحيح ودخل في متاهات أخرى".
وأشار إلى أن الأحزاب التي شاركت في عملية التصويت "عينت شخصية ليست في الميزان" في إشارة إلى مهدي جمعة.
وقال رضا بلحاج القيادي في حزب نداء تونس في تصريح لإذاعة موزاييك إف إم الخاصة إن مهدي جمعة الذي ليس له انتماء حزبي معلن "محسوب على حركة النهضة.. والجميع يعلم أنه قريب من حركة النهضة".
وأعلن منجي الرحوي، القيادي في الجبهة الشعبية (ائتلاف لأكثر من 10 أحزاب يسارية وقومية)، إن التوافق الذي حصل عند ترشيح مهدي جمعة لرئاسة الحكومة القادمة "ضعيف"، وأن الجبهة الشعبية "ما زالت في المعارضة".
وتحتل "الجبهة الشعبية" المركز الثالث في التصويت لدى التونسيين خلال الانتخابات القادمة، وراء كل من "نداء تونس" الأول وحركة النهضة الثانية وفق نتائج استطلاعات رأي حديثة.

******
معارضو بوتفليقة يطالبون بشفافية الانتخابات
 
الجزائر – وكالات:
طالب تحالف لأحزاب وشخصيات معارضة لترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة بإجراء تعديل حكومي لضمان شفافية الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان 2014، وطالب التحالف الذي ضم عشرين حزبا وشخصية سياسية الرئيس بوتفليقة "بإجراء تعديل حكومي يشمل على وجه التحديد القطاعات الوزارية ذات الصلة بتنظيم الانتخابات، وإسنادها إلى شخصيات مستقلة (...) تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين لرئاسة الجمهورية".
وأشارت الأحزاب تحديدا إلى وزير الداخلية الطيب بلعيز ووزير العدل الطيب لوح، وهما شخصيتان مقربتان من محيط الرئيس الجزائري، بحسب صحيفة "لوسوار دالجيري". يذكر أن وزارة الداخلية تتولى مهمة تنظيم الانتخابات من الناحية الإدارية واللوجستية كتحضير قوائم الناخبين والمرشحين وتحديد أماكن اللجان الانتخابية، فيما تقوم وزارة العدل بتعين القضاة المشرفين على الانتخابات.
ويضم التحالف العديد من الأحزاب غير الممثلة في البرلمان إلى جانب حركة مجتمع السلم الممثلة مع تحالف إسلامي في البرلمان ب49 مقعدا من أصل 462. ومن بين الشخصيات المعروفة، رئيس الوزراء الأسبق أحمد بن بيتور الذي كان أول من أعلن ترشحه للرئاسة. وقال بن بيتور خلال اجتماع تحالف المعارضة، إن "الجزائر تتجه إلى منزلق خطير، وإن التغيير حتمي بسبيلين (...) التغيير السلمي عبر بوابة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وإما التغيير بالعنف، والذي لا يمكن توقع مآلاته".
 

*********
تقرير ...
 
بعد فوزها في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في شيلي
مرشحة اليسار ميشيل باشليه تحقق فوزا ساحقا في الجولة الثانية

رشيد غويلب
حققت الرئيسة التشيلية السابقة، ومرشحة، تحالف "أكثرية جديدة"، الذي يضم الحزب الاشتراكي، الحزب الشيوعي، الحزب الديمقراطي المسيحي، وقوى عديدة أخرى من الوسط واليسار، ميشيل باشليه، فوزاً ساحقاً في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي جرت أول أمس الأحد، ونالت أكثر من 62 في المئة من الأصوات، وبهذا استعادت منصبها لتصبح أول رئيسة يعاد انتخابها في تشيلي خلال الحقبة المعاصرة.
وأفادت صحيفة (سانتياغو تايمز) التشيلية أن باشليه، ستعاود مهامها كرئيسة لتشيلي في 11 آذار  2014 بعدما تغلبت على منافستها مرشحة الائتلاف اليميني الحاكم، إيفلين ماثيه. وشكرت باشليه، في كلمة ألقتها، بمناسبة فوزها، أمام لمئات من أنصارها، في وقت متأخر من ليل الأحد بالتوقيت المحلي، شكرت فيها آلاف الشبيبة والطلبة، الذين فجرو الحركة الاحتجاجية في السنوات الأخيرة: "شكرا للشبيبة والطلبة، الذين ساهموا بكل قواهم من اجل نظام تعليمي يلبي احتياجات الشيليين، وبدءاً من اليوم سوف لن يكون هناك قطاع تعليمي يبنى على أساس أولوية?الأرباح"، وأضافت "اليوم يحتفل الذين صمموا على دحر الظلم، لكي لا يتم إسكات صوت الأغلبية المنتخبة من قبل الأقلية مرة أخرى"، مؤكدة التزامها بوعودها الانتخابية، وسعيها لتوفير تعليم مجاني والتوصل إلى دستور جديد للبلاد، يحل محل الدستور الموروث من سنوات حكم الدكتاتورية الفاشية.
وبعد فرز  99.85 في المئة من المراكز الانتخابية، وحوالي 5.7 ملايين صوت انتخابي، أعلن فوز باشليه بالرئاسة إذ حصلت على 62.16  في المئة من الأصوات مقابل 37.8 في المئة لمنافستها اليمنية  ماثيه. وكانت نسبة المشاركة في التصويت 47 في المئة. ويشار إلى أن باشليه لم تتمكن في الجولة الأولى من الانتخابات، في 17 تشرين الثاني الفائت، من الحصول على 50 في المئة من الأصوات الانتخابية ونالت  46.7 في المئة  مقابل 25  في المئة لمنافستها ماثيه، ما استدعى إجراء جولة انتخابية ثانية وأقرت مرشحة التحالف اليميني ماثيه بهزيمتها، لكنه? أكدت أنها ليست نادمة على خوض الانتخابات.
وميشيل البالغة من العمر 62 عاما، طبيبة أطفال وأم لثلاثة أبناء، وهي ابنة البرتو باشليه قائد سلاح الجو الشيلي في عهد حكومة الوحدة الشعبية اليسارية بقيادة سلفادور اليندي، وتتمتع بسمعة طيبة ومصداقية كبيرة بسبب الاضطهاد القاسي الذي تعرضت له عائلتها بعد الانقلاب الفاشي، الذي أطاح بحكومة تحالف اليسار المنتخبة، في الحادي عشر من أيلول 1973. وتعتبر باشليه الشخصية السياسية الأكثر شعبية في شيلي. وهذه أول مرة في تاريخ شيلي المعاصر يعاد فيها انتخاب رئيس سابق ويعود إلى منصبه.
 
ونجاح تاريخي آخر
 
وتزامن مع الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، إجراء انتخابات مجلسي السلطة التشريعية، التي حقق فيها تحالف قوى اليسار والوسط نجاحا تاريخيا، بتحقيقه الأكثرية في كلا المجلسين، إذ حصل في مجلس الشيوخ على 12 مقعدا من مجموع مقاعد المجلس البالغة 20 مقعدا. وفي البرلمان حصل التحالف على 68 مقعدا من أصل 120 مقعدا، منها 6 مقاعد للحزب الشيوعي الشيلي، الذي ضاعف عدد مقاعده، مقارنة بالانتخابات العامة السابقة، وتحتل احد مقاعد الحزب الشيوعي، الشيوعية الشابة، وقائدة الاحتجاجات الطلابية المعروفة عالميا كاميلا فاييخو، وزميلتها?في قيادة الحركة الاحتجاجية، ورئيسة اتحاد الشبيبة الشيوعية كارول كاريوله.
وعلقت كاميليا على دخولها البرلمان قائلة: "ان لفوز المرشحين الشيوعيين بعدا تاريخيا، فهو يؤشر بداية مرحلة جديدة في شيلي، لقد تمكنا من تعزيز حظوظ مشروعنا المبني على التغيير الاجتماعي، ولقد تظاهرنا نحن الشيوعيين، لسنوات طويلة، ولم نطالب بغير أهمية وضرورة بناء بلد يتمتع بالديمقراطية الحقيقية، والسيادة، وإقامة العدالة الاجتماعية".
 
********
ص5

صباغو الاحذية.. بين ضغط الحاجة ومخاطر الشارع  
ماهر حميد
على الرصيف، وبالقرب من احد المقاهي في باب المعظم، جلس صباغو الاحذية  وهم ينظرون الى المارة، علهم يحصلون على زبون يريد ان يصبغ حذاءه، فيوفر لهم جزءا من لقمة العيش، في مهنة يعزف الكثيرون عن ممارستها بسبب النظرة الاجتماعية السلبية، لكن ضغط الحاجة دفع الكثيرين الى ممارستها وخاصة الاطفال منهم ، بسبب البطالة وعدم توفر فرص عمل مناسبة.
 
 
"طريق الشعب " التقت بعض صباغي الاحذية للوقوف على معاناتهم، والمعوقات التي يواجهونها يوميا .
 
مهنة اصابها الكساد
 
يقول الصباغ ابو امير  : قبل سقوط النظام كنت اعمل في شارع النهر وكانت علاقتي بأصحاب المحلات وطيدة ورزقي وفير، فهو يكفي معيشة عائلتي وايجار البيت، اما في الوقت الحالي، فقد ساءت الامور كثيرا، وامتنع الكثير من المواطنين عن صبغ احذيتهم بسبب الغبار والاطيان، الامر الذي تسبب في قطع ارزاقنا.
ويضيف قائلا:  هل تصدق انني لم ادفع ايجار البيت منذ ثلاثة اشهر، وكما تلاحظ، ففي هذا الرصيف يوجد  اربعة صباغين ووارد كل واحد منا لا يتجاوز عشرة الاف دينار يوميا،  ونأتي الى هذا المكان منذ السابعة صباحا والتنافس بيننا كبير من اجل كسب الزبون.
وختم ابو امير كلامه قائلا: نناشد المسؤولين في الحكومة ان يجري شمولنا بالرعاية الاجتماعية، وتخصيص اماكن عمل جيدة لنا فضلا على مساعدتنا على تأسيس نقابة خاصة تنظم عملنا وتطالب بحقوقنا .
 
" الشغل مو عيب"
 
فيما يقول سلمان كاظم : انا طالب في الصف الخامس الادبي تركت المدرسة هذا العام  بعد استشهاد والدي بانفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر قبل شهرين، وكوني الاخ الاكبر في عائلتي المكونة من والدتي وثلاث بنات.
ويضيف قائلا: الشغل موعيب، وانا اكسب مبلغاً جيداً اعيل به عائلتي،  لكن حين اسال بعض المواطنين عن حاجة احذيتهم الى الصبغ يكون ردهم قاسيا (ولك يا صبغ بهل الوحل والغبار) وفعلا هم محقون، وانا اسأل نفسي لو كانت بغداد خالية من الاوحال والغبار لكان رزقي افضل بكثير.
ومن خلالكم اطالب امانة بغداد ووزارة البيئة  بتنظيف الشوارع وازالة الاتربة والاطيان ،واحالة هذه الاعمال الى شركات مختصة وضرورة متابعة العوائل التي فقدت المعيل الوحيد لها وانا اعرف الكثيرين ممن يعيشون نفس ظروفنا الصعبة.
 
اجور شحيحة
 
اما الصباغ ابو رعد فيقول: تجاوز عمري السابعة والستين، عملت في هذه المهنة منذ خمس سنوات بسبب العوز والمرض بعد ان تخلى عني اولادي وتوفيت زوجتي وكان من المفروض ان اكون في دار المسنين بدلا من هذا الرصيف في هذا الجو البارد والغبار المتطاير من جراء مرور السيارات.
ويضيف قائلا: ما اكسبه يوميا، لا يتجاوز15 الف دينار، يذهب جزء منه لايجار غرفة في الفندق الذي اسكنه، اما المتبقي فهو للغذاء والدواء، فقد اصبت بالربو التحسسي من جراء الاصباغ الرديئة ورائحتها الكريهة التي استنشقها يوميا. واناشد الحكومة الاهتمام بشوارع بغداد ومحلاتها وازالة الاتربة والاطيان وكذلك الاهتمام بنا نحن كبار السن الذين نعمل بهذه المهنة الشاقة.
اتربة واطيان!
 
يقول سعيد عبد علي، من سكنة مدينة الشعب: لم اصبغ حذائي منذ اسبوعين لكون محلتنا تعاني لحد الان من الاوحال ولم تسحب منها مياه الامطار، واضطررت الى صبغه اليوم بعد ان بدأ يفقد لون الجلد الاصلي، علما انني اشتريته بمبلغ 40 دولار، فالكثير من المواطنين عزفوا عن صبغ احذيتهم التي تغطيها الاتربة بعد مرور دقائق على صبغها .
وبدورنا نطالب الحكومة، بالاهتمام بشريحة صباغي الاحذية وشمولهم بمنحة الرعاية الاحتماعية وتوفير اماكن عمل مناسبة لهم تحميهم من البرد والحرارة، ومن مخاطر الشارع الذي يشهد الكثير من حوادث التفجير ، يروح ضحيتها الكسبة وعمال الاجور اليومية.
 
 
.....................................
اكول ...

الموازنة وتأخر تنفيذ المشاريع
 
في كل عام تتكرر مسرحية تأخير المصادقة على الموازنة العامة للدولة، بسبب   المحاصصة والمنافع الحزبية. حيث تبقى تتنقل بين مجلسي الوزراء والنواب، ليخوض اعضاؤهما جدلا ونقاشا حول فقرات الموازنة يستغرق اكثر من ستة اشهر، لتصل الى المحافظات في آخر الربع الاول من العام الجديد. وهذا الوقت الضيق لا يكفي لانجاز اي مشروع خدمي، كما حدث في الموازنة عام 2013؛ حيث لم تستطع معظم المحافظات  الاعلان عن مشاريعها واحالتها الى مقاولين حتى الوقت الحاضر، لكونها تمر بجملة من الاجراءات تتضمن اعداد المشاريع من قبل الدوائر صاحبة العلاقة، وفقا لما خصص لها من مبالغ في الموازنة العامة. وهذا يتطلب مصادقة المجالس البلدية ومجالس المحافظات، والاعلان من قبل دوائر المحافظة الفنية، ويستغرق فترة لتقديم العروض من قبل الشركات، وتحليل العطاءات، والاحالة الى المقاولين حتى تنتهي العملية بالمصادقة على العقود من قبل المحافظ.
هذه المسيرة الطويلة من الاجراءات تتطلب بطبيعة الحال مزيدا من الوقت، اهدره مجلس النواب في البداية واختزل عمل سنة كاملة في ثلاثة اشهر. ونراه يلقي المسؤولية على الآخرين، في حين انه هو السبب الرئيسي الذي ادى الى التلكؤ في تقديم الخدمات. لذا فان عليه وضع الحلول السريعة لمعالجة هذا الملف الذي ارهق المواطنين في كل شبر من ارض الوطن، وأن يقرر:
* زيادة التخصيصات للنهوض بواقع الخدمات بعد القيام بدراسة وافية من قبل الجهات المختصة.
* تحديد انطلاقة العمل في مشاريع الخدمات في شهر كانون الثاني من كل عام، على ان تناقش الموازنة في شهر ايلول من العام بعد تقديمها مبكرا من مجلس الوزراء.
* يلزم مجلس النواب المحافظات بانجاز المشاريع الخدمية وصرف تخصيصاتها خلال عام الموازنة، والاعتماد على الشركات الرصينة التي لا تخضع للعلاقات الخاصة مع المسؤولين.
* تشديد المراقبة والمحاسبة النيابية على المقصرين والمتقاعسين الذين لم يتمكنوا من سحب الاموال المخصصة لمحافظاتهم، لأن ذلك يؤخر انجاز المشاريع الخدمية ويسبب خسائر جسيمة للمحافظة بسبب اعادة الاموال الى خزينة الدولة.
اذا تم اتباع مثل هذه الخطوات، فان مجلس النواب، يستطيع تطوير قطاع الخدمات، فلا نرى فيضاناً ولا حفراً او نفايات تغطي الشوارع.
 
احمد مشهد التميمي

..............................
همسة ...
لكي لا تهدر الاموال مرة اخرى
 
كشف البنك المركزي عن نيته اصدار عملات معدنية بفئات صغيرة. وقال عبدالباسط تركي محافظ البنك وكالة في تصريح صحفي ان البنك يعمل حالياً وفق جداول  وباشراف لجان متخصصة لاصدار عملات نقدية جديدة ذات فئات كبيرة. وبيّن تركي ان اكبر فئة من العملات النقدية المتوفرة الآن هي الـ(25) الف دينار عراقي، والقوة الشرائية لها لا تتجاوز 23 دولاراً. لذا فهناك اكثر من مقترح لدى البنك المركزي حول طرح عملات اكبر من الموجودة حالياً كاصدار عملة تصل الى (50) الف دينار. وتابع تركي ان البنك يعمل ايضاً على اصدار عملات معدنية  صغيرة لعدم وجود هذه الفئات التي تسهل عملية التعامل والشراء بين المواطنين في الاسواق، والتي كان يتعامل بها البنك المركزي سابقاً، مبيناً ان العملات المعدنية الصغيرة ستكون باللغتين العربية والكردية.
الغريب في الامر هو اعلان البنك المركزي بانه يعمل حالياً على إصدار عملات نقدية جديدة ذات فئات كبيرة وصغيرة في الوقت الذي لم يحسم بعد مشروع حذف الاصفار واستبدال العملة لتقليل حجم النقد المتداول. حيث اكد اكثر من عضو في اللجنة المالية البرلمانية اهمية هذا المشروع الذي سينفذ من خلال الاتفاق مع البنك المركزي. فهل سينفذ هذا المشروع ام لا؟ هذا ما يجب ان يجيب عنه خبراء البنك المركزي قبل الشروع باصدار عملات نقدية جديدة ولكي لا تهدر اموال الشعب بقرارات خاطئة، تتخذ في ابراج عاجية، كما جرى سابقاً، حيث قام البنك باستيراد مسكوكات نقدية من فئات (25) و (50) و (100) دينار لم يتم تداولها في الاسواق المحلية حتى ليوم واحد منذ استيرادها، لان قرار استيرادها اتخذ في ابراج عاجية بعيداً عما يجري على الارض من تضخم هائل رفض تلك العملات المعدنية الصغيرة.
لقد استورد البنك المركزي العراقي مسكوكات نقدية مصنوعة من الفولاذ، ومعظمها مطلية بالنيكل، كلفت خزينة الدولة مئات الملايين من الدولارات وبيعت عام 2009 كخردة في الاسواق المحلية (بالفلسان). ولكي لا تتكرر الاخطاء مرة اخرى يجب اتخاذ قرار نهائي وحاسم حول عملية حذف الاصفار قبل اصدار عملات نقدية لكي لا تهدر الاموال مرة اخرى.
 
كفاح محمد مصطفى

........................................
«كنس» شارع البلديات  بدلا من صيانة شبكة التصريف فيه
 
عامر عبود الشيخ علي
وأخيرا وقبل ايام قامت دائرة البلدية بسحب مياه الامطار من منطقة البلديات، وقد توقع اهالي الحي ان امانة بغداد ستقوم بحملة كبيرة لتنظيف وصيانة فتحات تصريف مياه الامطار في الشوارع الرئيسية والازقة، للتقليل من طفح المياه عند هطول الامطار في الايام القادمة نتيجة لانسداد تلك الفتحات، وكذلك كي لا تكرر نفس المأساة التي تعرضت لها المنطقة في الايام الماضية، لكن الذي حدث هو ان امانة بغداد قامت بحملة بدائية اقتصرت على كنس الشارع بواسطة المكانس والماسحات من قبل عدد من العمال، وبعدها تم تجميع الاتربة والنفايات قرب الفتحات لحين قدوم مجموعة اخرى لرفعها، علما ان كل الفتحات مملوءة بالرمال والاتربة التي جرفتها مياه الامطار من الجزرات الوسطية والارصفة، ولم يجر تسليكها ورفع النفايات لذا بقيت مملوءة بالاوساخ والاتربة، وكذلك ان اغلب فتحات المنهولات بدون اغطية مما سبب الكثير من الحوادث للمواطنين والسيارات المارة، فاضطر بعض المواطنين واصحاب المحال الى وضع خزانات المياه القديمة والتي تم الاستغناء عنها ، وبقايا المبردات العاطلة كغطاء لتلك المنهولات التي تتوسط الشوارع.
اهالي البلديات كانوا يأملون من أمين بغداد بالوكالة، ارسال الآليات الحديثة التي تحدث عنها، لاجراء اعمال صيانة لشبكات تصريف المياه المسدودة، بدلا من عمليات كنس الشارع غير المجدية.

...............................
الى وزارة الصحة
أحياء سكنية بحاجة الى مركز صحي
 
 
ستار طوقان
منطقة الصحفيين والمناطق المجاورة لها مثل حي التراث، والضباط، والرسول والأحياء الزراعية والمتجاوزين، والتي تقع ضمن النطاق الإداري لمحيط منطقة البلديات ببغداد، يعاني اهالي هذه المناطق جميعها من  الافتقار لوجود مركز صحي يقدم الخدمات الصحية والعلاجية لابنائها، الأمر الذي اضطرهم لمراجعة اقرب مركز صحي  الى محل سكناهم بغية تلقي العلاج في الحالات المرضية ، والذي يقع في منطقة البلديات مما يسبب زخماً  كبيراً على المركز المذكور وحالة ارباك شديدة لاعداد المراجعين  الكبيرة وبالتالي قد تؤدي الى حصول خطأ في التشخيص او العلاج نتيجة لذلك.
لذا يطالب أبناء هذه المناطق وزارة الصحة ودائرة صحة بغداد الرصافة بأنشاء مركز صحي يتوسط هذه المناطق لحاجتهم الماسة لخدماتة ولتخفيف الزخم عن المركز الصحي في البلديات ويزيح عنهم عبء الزخم والأنتظار لساعات طويلة.
 
 
.............................
تبليط وحفر .. حفر وتبليط!
 
بعد معاناة طويلة أجهدت مستخدمي الشارع الذي يربط بين ساحة الاندلس وساحة كهرمانة في منطقة الكرادة، قامت هيئة الطرق والجسور مشكورة بتبليط هذا الشارع من جانب واحد وهو جانب الذهاب وتركت الجانب الآخر وبعد ان انتهت من عملية التبليط جاء بعدهم عدد من عمال البلدية الذين قاموا بحفر مواقع فتحات المجاري لغرض صيانتها.  هذا الحال يعكس عشوائية العمل وعدم وجود تخطيط مسبق بين الدوائر الخدمية، وهذا يدفع ثمنه المواطن، لما يسببه من تاخير وازدحامات يومية. اما كان الاجدر ان تتم هذه العملية بالتزامن مع عملية التبليط، علما ان اعمال الحفريات في فصل الشتاء امر غير مناسب،  فهل  اصبح غياب التنسيق بين الدوائر الخدمية صفة ملازمة لها.
مراقب

.........................
بين المواطن واصحاب المولدات الاهلية

يعاني مواطنو منطقة المعامل في بغداد العاصمة، خاصة منطقة بستان سامي من عدم تشغيل المولدات الاهلية من قبل اصحابها في اوقات النهار، وحسب التوقيت المحدد لها من قبل الجهات المعنية والخاص بعمل المولدات الاهلية. ما اضطر عدد من المواطنين للذهاب اليهم ولمطالبتهم بتشغيل المولدات وتجهيز المواطنين بالكهرباء خلال القطع المبرمج للكهرباء الوطنية، واقله ساعة واحدة نهاراُ، لكنهم رفضوا هذا الطلب، وبدون أسباب موجبة تذكر، بالرغم من ان العوائل المشتركة بخطوط الكهرباء الاهلية تدفع اجور الاشتراك الشهري وبواقع (5000) دينار عن كل امبير بدل ما اقره مجلس محافظة بغداد وهو (4000) دينار. يتساءل الاهالي عن الاسباب التي تقف وراء استهتار بعض اصحاب المولدات الاهلية من خلال فرض اوقات التشغيل وتحديد اسعار الامبير للمولدات؟ فهل هي ضعف الرقابة وغياب العقوبات الرادعة؟ يطالب الاهالي في مناطق بغداد، وتحديدا منطقة المعامل مجلس محافظة بغداد تفعيل دور الرقابة ومتابعتهم جديا مع فرض عقوبات رادعة للحد من مخالفاتهم الواضحة وايقاف ابتزاز الناس بحاجاتهم الضرورية.
 
لفيف من سكنة منطقة المعامل
 عنهم/ نصيف جاسم
 .........................
عين الصفحة ...

الكاظمية ومعاناة دخولها
 
يواجه المواطنون المتوجهون الى مدينة الكاظمية مصاعب عدة ويومياً ، خاصة في اوقات الذروة مع بدء الدوام الرسمي وحتى المساء ، اذ يتوجب عليهم الانتظار ولأكثر من ساعة  واحدة  من اجل المرور من منفذ السيطرات المنتشرة في مداخل المدينة،  وبالاخص في ساحة عدن بعد منع المركبات من دخول الكاظمية باستثناء سكنتها الذين عليهم ابراز الوثائق الرسمية التي تثبت ذلك، ما يضطر المواطنون للسير على الاقدام من ساحة عدن مروراً بالسيطرة لغرض التفتيش، وثم التوقف بعدها  بانتظار السيارات التي تنقلهم الى داخل المدينة،  فضلا عن معاناتهم كالتأخير بسبب الاجراءات الامنية المذكورة والمشقة التي يتكبدها المواطنون جراءها وبالاخص كبار السن والمرضى والمعوقين والاطفال.  رغم دعمنا وتأييدنا للاجراءات التي تقوم بها الاجهزة الامنية من اجل حماية الناس لكن هذه الخطط المملة لم تعد تجدي نفعا ، ولم تساهم في الحد من الاعمال الارهابية .
ينبغي ان تعيد الاجهزة الامنية وقيادة عمليات بغداد خططها بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والجهد الاستخباري المتطور في الكشف عن تلك المخططات الدنيئة التي تستهدف الحياة برمتها مع اعتزازنا وتقديرنا لجهود رجال الامن الذين قدموا شهداء ابرار من اجل وطنهم وشعبهم.
 
رواتب المتقاعدين شهرياً
 
متطلبات الحياة المعيشية صعبة تتوزع على محاور عدة منها الغذائية والصحية والخدمية فيما المتقاعدون لا  زالوا خاضعين لاجراءات النظام المقبور منذ فرض الحصار عام 1991، ومنها استلام رواتبهم كل شهرين، ما يتطلب ان تكون مواعيد استلام راتبهم شهرياً اسوة بالموظفين، وذلك لان معاناتهم تتضاعف بسبب  تاخر الراتب لمدة شهرين ،واهمها الديون التي تتراكم لتلبية احتياجات ابنائهم الطلبة  كالملابس والقرطاسية ومصروفهم اليومي بالاضافة الى توفير المواد الغذائية الاساسية. اما الجانب الصحي فان المتقاعدين اغلبهم مصابون بامراض كبر السن والشيخوخة كارتفاع ضغط الدم وداء السكري وآلام المفاصل والربو، ورواتبهم البائسة والهزيلة لا تتناسب مع ارتفاع اجور فحص الاطباء الاخصائيين والمختبرات والادوية والعلاجات.
 دعوة الى وزارة المالية والجهات المعنية كافة دراسة مقترح صرف رواتب المتقاعدين شهرياً لانتشالهم من معاناتهم التي تعود لعقود ماضية.
 
التعويضات ومحافظة بغداد
 
استبشرنا خيراً للجهود والمتابعات التي يقوم بها محافظ بغداد بغلق ملفات المتضررين من الاعمال الارهابية ، ممن تم تفجير منازلهم بسبب الاحداث الطائفية عام 2006،  والتي يتم تعويض المشمولين بمبالغ تتناسب مع حجم الاضرار وبموجب قانون رقم 20 لسنة 2009 نتمنى ان يتم انجاز الملفات المتبقية قبل نهاية هذا العام والذي بدا العد التنازلي لاستقبال العام الجديد.
نتمنى ان تستنفر المحافظة جهودها لانتشال هذه الشريحة من معاناتها الكثيرة التي تشمل الظروف المعيشية الصعبة والجانب النفسي والاقتصادي اذا علمنا ان الكثيرين منهم هاجروا  خارج البلد ، وينتظرون حل مشكلتهم لان من لا يملك داراً لا وطن له.
 
عباس رحمة الله

ص6

يلاّ نتغير..
 
 
صدر حديثًا عن دار "اكتب" للنشر والتوزيع في القاهرة، كتاب جديد تحت عنوان "يالا نتغير" للكاتب مصطفى عاطف.
ويعتبر الكتاب خطوة نحو بناء مجتمع جديد، وإنسان مصري جديد، يصنع الأمجاد والحضارة بعقلية جديدة حكيمة متطورة، فبعد ثورة مجيدة كسرت حواجز الخوف داخل الشخصية المصرية، بدأ بتحطيم الأصنام الفكرية المعتادة لتستكمل بناء منظومة القيم الإنسانية في المرحلة المقبلة.
خطوة على الطريق، لبناء شخصية مصرية أكثر نضجا وعمقا وثقافة، محتفظة بمعالم تراثها التاريخي والحضاري، مستخدمة كل وسائل التكنولوجيا والمعلومات الحديثة، والانفتاح على العالم الخارجي.
 

...............................
استبدال

سالم الحميد
جسدها يرتعش كريشة في مهب الريح ، وجهها ممتقع اللون، وعيناها غائرتان، أحاطتهما هالة زرقاء، ترتجف شفتاها، محطمة أمها تجلس على كرسي حديدي قبالتها, وكأنها هدت من على شاهق تلطم خدها وتندب حظها العاثر ، قام المحقق دون أن ينزل نظراته عنها. نفث دخان السيجارة بوجهها، وأقترب منها, أحس بخوفها وانكماشها على نفسها ... ثم قال:" احكي كل شيء" ناولها كأساً من الماء ، عبته بشغف ، خرجت الكلمات من فيها مضطربة قالت: فتشت كل شيء، بحثت عن عطر اختلط وعطره أو شعرة امرأة نست نفسها وتوسدت على كتفه، عن رقم منسي في هاتفه النقال ، أو عن صوره، عن رسالة لم يهتد إليها ، بين الرسائل تكشف غدره بحثت في دفتر مذكراته عن حرف يفك طلاسم سره، عن زلة لسان .. أسم امرأة قد ينطقه في غفلة أو حلم ، توارى خلف أستار اللاوعي قد يفضح أمره لكنني لم أجد شيئاً فصدقت عذره ، نظرت إليه من بعيد يصفف شعره ويعدل ربطة عنقه، يطالع وجهه في المرآة، أين ستقضي سهرتك اليوم؟.
 نظر إليّ دون أن ينبس ببنت شفة، راح يدندن بأغنية، شعرت وكأنه يستفزني، كل كلمة تخرج من فيه مطرقة تهوي على رأسي ، لم يتجاهلني؟ أما عاد الحب شفيعا لوصالنا، ما الذي جنيته حتى يعاقبني بمثل هذا الصدود؟ ، حمل حقيبته، قلت بحزن وثمة ارتباك و رعشة سرت في جسدي وكأنني أبوح له بسر.. "أنا .. تعثرت الكلمات، ابتلعت ريقي راحت شفتاي المتيبستان أبلهما .. أنا ... قطع سلسة أفكاري وقال: قولي... أنا على عجلة من أمري .... ، هممت بأن ألقي بجسدي بين ذراعيه إلا أنه أشاح بوجهه عني، مسك أكرة الباب .. توقف .. رنا إليّ .. ألقى برزمة من النقود أمسكت بها دون شعور ، دون أن أعيرها أهمية , ألقيتها أرضا ، اختفت ولكن أين اختفت لا أعرف، لم أعر للنقود أهمية لم تكن هاجسا لي في يوم من الأيام ، لم أطالب بأي مبلغ يضاف إلى مصروف البيت الروتيني ، كان كل همي أن يطبع قبلة على جبيني ، أو يلامس ثغري ثغره ، أن يٌمسدًّ شعري، يده تسافر عبر خصلات شعري، وتطوق عنقي ، أن يحكي عن حبه لي ، إن أكون المرأة الوحيدة في تأريخ سفره.... "سوف أتأخر هذه الليلة ..لا تقلقي". كلمات جافة طالما قتلت كل جنين نما في رحم أحلامي ، أطرقت رأسي وأسلمت نفسي ليأس قاتل.. تكتكة الساعة ، تثير في داخلي وحشة، المكان والزمان اللذان ما عادا يلتقيان إلا على غربة أحزاني، رعب رافقني منذ الطفولة كنت لا أنام ، اذا ما اجتمعت عتمة الليل ودقات الساعة، تضطرب نفسي، أغطي رأسي بالوسادة ، دون أن تنقذني من فوبيا مجنونة، أصبحت غريبة عن هذا البيت الذي احتواني منذ خمس سنوات، لم يعد حلما لي، رغم سعته وفخامة أثاثه، ما بنيت من آمال عليه تلاشت، لم يعد يعني لي شيئا غير كتل من الصخور الصامتة ، حتى التلفاز أصبح وحشا أخاف أن يفترسني ، كل يوم تؤرقني وحدة الليل لا أنيس لي، ولا صديق يعيد لنفسي هدوءها ويبدد الوحشة من داخلي... حاولت أن أًشغل نفسي بالقراءة ، بدت لي الخطوط متداخلة مع بعضها ، كل شيء مشوش ، رميت بالكتاب ، ضغطت على زر جهاز التسجيل تمايل جسدي ، ربطت شالي حول وسطي ، رقصت على إيقاع الموسيقى ، بدا إيقاع جسدي متنافرا مع الموسيقى ، ثقيلا لا يستجيب لأنغام أغنية "هذه ليلتي" التي طالما أنصتنا إليها سويا ، أتوسد يديه ، ترتفع آهات أم كلثوم ، تثير في داخلي حميا ، وأميل برأسي على أنغام الموسيقى ، ذكريات كانت تعيش معي ، حاولت النوم .. لكن أجفاني عاندت أن تستسلم للكرى ، أردت أن أفتح الباب لكنني وجدته موصدا ، كيف وقد خرج "سامي" لتوه، هل أغلقه خلفه؟ ، سألت نفسي متحيرة، "لا.. هو... لا يملك مفتاح البيت .....". أكاد أن أصاب بالجنون ... يا ألهي ...!).
 أخرجت المفتاح من حقيبتي المركونة على المكتب، مفاتيح السيارة سقطت على الأرض من على المنضدة .. هممت بحملها ، كل شيء يبدو غريبا .. "أيمكن أن يكون قد نسى المفاتيح"، أسرعت إلى النافذة ألا زالت؛ السيارة مركونة في مكانها؟ ، فتحت الباب ، نسمات من الهواء البارد داعبت خصلات شعري، عطر الشامبو ينعش أنفاسي، كل شيء هادئ في عتمة الليل ، الأضواء تتراقص، أنصت لصوت بكاء أبني ... ماما .. ماما .. ماما. البكاء يتواصل يحثني كي أسرع إليه .. تركت كل شيء ركضت إلى الداخل، رحت أنظر باضطراب، فتحت غرفة الصغير ، وجدته ينظر إلي وكأنه يتوسل بي : حبيبي جائع .. رحت أقلب زجاجة الحليب، دسستها في فمه .. جلست قرب المهد .. رحت أهزه وأغني بصوت شجي "دلل اللول يا الولد يا ابني دلل اللول.. عدوك عليل وساكن الجول".. رأيته يستسلم للنوم، أطفأت المصباح وخرجت بكل هدوء .. على أطراف أصابعي سرت ، جلست في الحديقة ، ثمة أصوات راحت تقترب من باب الدار ، صوت أعرفه جيدا أنه صوت سامي ، اقتربت من الباب أنصت لهمسهما ، صوت امرأة يصل لسمعي ، راحت يدي ترتجف ، يجب أن أضبطه متلبسا بجرمه ، لأباغتهما في اللحظة المناسبة ، كل شيء بدا متوترا.. الأصوات بدت مبهمة لم أميز أهو صراخ أم ضحك ، "سيكون هذا اليوم نهاية مأساتي"، اقتربا من بعض ، مسك بيدها ، ضمها إلى صدره ، الجريمة كاملة، خيانة مع سبق الإصرار ، لم يعد أمامي غير أن أغرس هذه السكين في قلبه... أنه خان حبي ، خان قلبا أحبه .. ما الذي أفعله؟ .. أتريد مني أن أجعله يتشفى بعذابي ، أن يغرس في قلبي سكين غدره.. نعم قتلته.. قال المحقق بهدوء: نعم قتلت زوجك ، يستحق ذلك جزاء خيانته.. لكن ، أين الجثة ، أين الدم .. أين سلاح الجريمة؟! صرخت أمها بأعلى صوتها.. ( دعوني أدخل ).. أشار المحقق بيده للشرطي الذي منعها من الدخول .. جلست قرب ابنتها التي راحت تنظر إليها ببلاهة .. أخرجت أوراقاً كانت بحقيبتها أعطتها للضابط .. أمعن النظر في الأوراق.. تعرض السيدة إلهام كامل على طبيب للأمراض النفسية لمعاينة حالتها، ظهر إن زوجها المدعو سامي غالب وابنها الرضيع قد قتلا بانفجار ولم يعثر لهما على رفات حسب تقرير الطبيب الشرعي .
 
 
 
....................................
 
 
مسح ضوئي ...
بمذاق البرحي
 
أخلاقية المحاورة لها شروطها، إذا شئنا أن نفعّل تقاربات في وجهات النظر، وهذه هي بالأساس وظيفة الحوار. أما التقاطعات الجدالية، لا الجدلية , بين طرفين أو أكثر, فهي صراع ديكة فقط.. فمن لا يتحلى بشروط التحاور الحضاري لا يزج نفسه ويرهقها، وبالتالي يصبح آية للساخرين.. بعضهم يجره سوء حظه إلى فضح ما في جوفه من سموم.. وبعضهم لا يجيد سوى «خالف تُعرف»، وبعضم لا يدري انه لا يدري وهناك الأتعسهم حظا ، ذلك الذي يحول الاختلاف الشخصي إلى اختلاف عام، بدلا من تحجيم الاختلاف حد التطويق.. نعم «الموت في التماثل والحياة في الاختلاف».. لكن للاختلاف أخلاقياته النبيلة وخطابه الحضاري الرصين...
حين حولت التقنية كوكبنا قرية، أهملت  للأسف تنشيط السلوك السوي فينا، واستقوى الكائن البشري بلا البشري، صارت المجانية المفرطة السمنة، سمة حقول «النت» والفضائيات وفقهاء الفضائيات، والبرامج الاسترخائية التي تتكاثر في المناسبات بدون مناسبة.. والمكر الجدالي.. سرعان ما يلتقطه حبل غسيل، ويجعلني كمشاهد أتساءل، حين أختلف في وجهة نظري مع  عراقي من أهلنا في الموصل, لماذا أنعت الموصليين كلهم ب»...»؟، هذا  النعت الجمعي المطلق، يكشف عن أنني أكره الموصل ومن فيها دون استثناء، وهذا الإطلاق في الكراهية، يجردني من عراقيتي الأصيلة إذا كنت عراقيا حقا.
 كان النظام السابق يتمنى محو الجنوب من الخارطة ومحو الشمال أيضا، لكن الرياح ليست من عبيد السفن.... أقولها ملء الفم والقلب والعقل، البصرة...لا تحتاج شهادة من أحد، بل هي في غنى عن ألف ولام التعريف، فهي معّرفة من البدء..»بصرة»، والبصريون: لا يردون الإساءة  إلاّ بالبرحي ليدرّبوا المسيء على فقه الحوار والبرحي .. البرحي وحده: سيد تمور العالم، وكان في خمسينيات القرن الماضي، ينافس التين التركي في أسواق أوربا..
ومن يسيء للبصرة يجعل البصرة تنظر إليه
«بالعين الزغيرة»!.
 
مقداد مسعود

.................................
ضفاف عارية
 
نجم عذوف
أرتمي خلف علة البحر، فأتدثرُ بالموجة القلقة
أغرسُ ضجري فوق الزنابق الخاوية
أتشظى
أومئ لانعكاس القمر،
لأمنح عتمة المكان بالأسئلة
تحمل النوارس علامات الضوء لترمم جثة البحر ،
المكتظة بالتساؤلات
كيف لي أن أوقظ قارب الوهم
والمسافات تضطجع بعيدا عن مخيلتي
يا ضباب الحيرة أدنُ من أشرعتي المرتبكة
أشرعتي التي تعبث مع الريح المغرورة
مساءً تُدركُ الشواطئ  وحشتها  ،
فتلملم وحدتها إلى أفق الخرافة
تُطلقُ دمعتها الرملية  لتسبح  في الاغتراب الموحش
ترسمُ العتمة فضاءات قاحلة مملوءة بالوقاحة الأزلية
توقظُ دمعة البحر المختبئة تحت حسرة الموجة
يا صبر الريح امنح روحي فسحة ضوء الفوانيس  ،
الملونة بأنفاس الأضرحة البائسة
امنح نشوتي الخافتة ظل المرايا المضطهدة
امنح  يقظتي الموهومة استراحة الحلم الكاذب
دوامة التأمل فسحة مهووسة بالغيب
تقتنصُ هلوستي اللا مشروعة
من بعيد ، أرى الأزمنة تلوح للسفن،
لتمنحها عكاز بؤسنا
الحياة العرجاء مصائبنا المفتعلة
على جدارِ المقبرة رسمتُ ساعةَ الزمن الميت،
لكي توقظ الصمت
الشموع الحيرى و"البخور" المقرف يطويان النهار الآثم ،
في الوصيةِ الرثة
هناك ، من خلف النافذة يتجرد الضوء من عري اللحظة
يخلعُ جسدَ تماثيل الموتى ويخبئ إشارات السفن الخارجة من الزمن
هكذا تتعثرُ القصائد بمستنقع الجثث الآيلة إلى الفناء
توضأت بسنواتي لأصلي قُربَ قبري الذي يرتعشُ من الخوف
ذوائب النهر ترمم خرائب المدن
انا لا استطيع أن أُرممَ خرائب روحي المقهورة
خرائب سنواتي الغابرة في النسيان،
 تُظهر علة الوجع المتدلي من الأثأبِ
 ايها الغرسُ المتخاصم مع الأرض شدخَت دائي
 فلا مدنَ تنبتُ أسماء ساكنيها ،
 ولا نهرَ يرممُ الأشرعة المهزومة.
زنابقَ من الظلِ تقتفي الأثرَ  العاري،
إلى أقاصي الحدود الخربة
ثمرة الصنوبر المقفرة ترتشف التواء البحر،
تزحفُ ببطء شائخٍ إلى حافة الضوء،
تمنحُ الرائي صفرة الدعاء الميت
أوه لا أذرُعَ تمسحُ جبهة القمر المالح ،
ولا أعينَ تُبصِرُ الضفاف العارية
ولا جمجمة تُمسِك بالخيال المخبوء تحت الرغبة
نافذةُ العقل عارية تشبهُ عورة الحروب السوداء
كأني أُمسكُ ذيل السماء بأصابعي الفخارية،
أصابعي  التي وقعت في فخ الطين
حياتنا الرمادية أشباح غريبة،
 أكثر قسوة من ضياعنا المتهافت
سهامنا التي أطلقناها بعيداً، سكنت جثثنا اللينة
في أعماق أرواحنا المكسورة نصطاد بقايا ساعاتنا الأخيرة،
ونحن نتجهُ إلى غروبٍ ساكن لوحشتنا الأبدية...
 
 
.....................................
«الشرق»  تحتفي بمفيد صيداوي
خصصت مجلة الشرق الأدبية الثقافية الفصلية  التي تصدر في "شفاعمرو" بفلسطين عددها الثالث  "المجلد 43"، تموز - أيلول 2013 لتكريم الكاتب مفيد إبراهيم صيداوي، واحتفاءً بذكرى ميلاده الثالثة والستين، وبمرور ثلاثة وأربعين عاماً لصدور مجلة الإصلاح، وذلك تقديراً وعرفاناً لجهوده ومساهماته الجمة في رفع مستوى الثقافة والتوعية بين بني قومه، من خلال نشاطاته في مختلف المجالات السياسية � كما يقول رئيس تحرير المجلة جورج جريس فرح.
يضم العدد بين دفتيه تحيات وكلمات وصوراً شخصية وشهادات تقديرية عن المحتفى به مفيد صيداوي، كاتباً ومربياً ومثقفاً وإنسانا، يتصف بدماثة الخلق، والعطاء الثر، والالتزام الوطني، والدفاع عن قضايا شعبه الوطنية والطبقية والثورية العادلة. بالإضافة إلى سيرته ونبذة عن حياته ونشاطاته ومؤلفاته ومساهماته الأدبية والثقافية والنضالية، ونماذج ونفحات من كتاباته في مختلف ضروب الكتابة والإبداع الملتزم المتحيز للشعب وهمومه وقضاياه.
في مستهل العدد يكتب الأديب والقاص د. محمود عباسي، صاحب ومؤسس مجلة "الشرق" تحية تقدير وعرفان للصيداوي، ومما جاء فيها:" يسعدني ويطيب لي أن أكرس بكل محبة واعتزاز وحبور، هذا العدد الثالث من المجلد الثالث والأربعين لمجلة الشرق، للصديق ولرفيق الدرب الوفي المعطاء، الكاتب، الشاعر، والمربي الأصيل مفيد صيداوي، توثيقاً وتكريماً له بمناسبة ميلاده الثالث والستين، والاحتفاء بالذكرى الثالثة والأربعين لمجلته العامرة "الإصلاح"، ويضيف:" الصديق مفيد ابراهيم صيداوي "أبو ابراهيم" مثالي في عصاميته ومروءته وأصالته وعراقته ودماثة خلقه، كادح، متفانٍ في حب شعبه، وطني، اشتراكي، متطوع ومعطاء، يضحي بالغالي والنفيس من أجل رفع شأن حركتنا الأدبية والثقافية، ومن أجل حقوق شعبنا وكرامتهم، ومن أجل المساواة والعدل والتعامل الإنساني.
وينهي كلمته قائلاً:" كنت يا أخي وصديقي مفيد صيداوي � أبو إبراهيم � ولا تزال النبراس المتقد برجاحة العقل وسداد الرأي، كنت بمآثرك ومناقبك ومواقفك المشرفة قيادياً وريادياً في الوفاء والمحبة والحيوية والانتماء، فلك خالص الأماني ومزيداً من العطاء والإبداع المشرف، حفظك اللـه وأبقاك ذخراً وسنداً لأسرتك ومجتمعك وشعبك".
وقد ساهم في الكتابة لهذا العدد التكريمي الخاص النائب عفو اغبارية، النائب محمد بركة، النائب د. حنا سويد، الكاتبة انتصار عابد، الشاعر الناقد د. منير توما، الناقد بطرس دلة، الطالبة آلاء سلامة، الكاتب والناشط السياسي غالب سيف، الكاتبة فتحية خورشيد طبري، الأديب فتحي فوراني، الشاعر رشدي الماضي، القاص مصطفى مرار، الشاعر حسين مهنا، المربي نمر نجار، الكاتب نمر نمر، الشاعر ا. د فاروق مواسي، الأستاذ عبد الرحيم الشيخ يوسف، الصحفي جاد اللـه صالح، حيث أشادوا جميعاً بالمكرّم مفيد صيداوي، المربي والمناضل والمعطاء، الملتزم حتى النخاع بقضايا شعبنا، شعلة العطاء الثقافي والسياسي والتقدمي، زارع حقول الألغام، المداوي للجراح، الذي يستحق التكريم والتقدير.
هذا واشتمل العدد كذلك على ملف خاص في ذكرى طيب الذكر اللغوي والباحث والشاعر الملهم الدكتور جمال اسكندر قعوار، الذي اختطفته يد المنون في أواخر شهر حزيران الماضي
.....................................
حبذا لو .. للثلج ذاكرة
 
بديع الآلوسي
 إلى .. فرج ياسين
إن مررت بقرية "لاشو"، سترى من بعيد شجرة الدردار الهائلة، تحتها يمكث صليب من الزان المطلي باللون الأبيض. يحكي هذا الصليب قائلاً : كل الأنهار إلى البحر والبحر ليس بملآن، إلى المكان الذي جرت منه الأنهار تعود راجعة...  في ذلك المساء كان وحيدا، الثلج يتساقط بكثافة، بعد موجة البرد تجمدت البحيرات والأنهر، لبس جواربه الصوفية والمعطف الشتوي، ولم ينس القبعة الروسية، ما أن هم بالخروج حتى رأى العالم على حقيقته، تبعه كلبه، صرخ به: إحذر الموت.  الريح تصفع وجهه لكنه كان أكثر عنادا ً منها، رغم انه يعرف جيدا ً أًنَ الإنسان أضعف من بعوضة أمام الطبيعة، إذا لم يحسن مجاراتها.
وصل أخيرا ً قطيع الأبقار البيضاء التي دثر الثلج ظهورها، قال: يا للهول كيف تحملت قسوة البرد. لم يهدأ باله، راقب الثور الذي كان يرمقه بعينين دامعتين،  أحس أن البشر ها هنا لا يمتلكون الرحمة الكافية . قال أمس للوسي الغجرية : من لا يحترم الحيوانات لا يحترم البشر . قرية لاشو منسيه لا يعثر عليها بسهوله في عالم الخرائط، إنها لا تحلم بشيء محدد هذه الأيام سوى بالمطر، لكن الثلج والسماء الرمادية يتحدان لولادة موت جديد، وبينما هو منغمس في فهم ما يحدث استولت عليه فكرة خشخشة الفئران التي غزت عنابر القمح كي لا تموت.
أهالي لاشو ينتظرون منذ أسبوعين، ينتظرون تغير أحوال الطقس، ماتت سيدتان عجوزان وانتحر رجل، كما تجمد توماس الأعور وظلت قطعانه بلا علف . وهو يفكر بكل هؤلاء الذين رحلوا والذين سيرحلون خطفت سيارة غريبة وأفزعته.
وصل أخيرا إلى البحيرة التي تجمدت هي الأخرى وكسيت بالثلج الناصع، هنالك وجد آثار أقدام لرجل وكلب قد جازفا باللهو على ذلك السطح المتصلب، رونق البحيرة ليس كما هو، ربما لأن صفحة الماء لم تعد صالحة لعكس العالم الافتراضي، أحس أن الأشباح تحوم حولها ولم تعد حافلة بالحياة . كل ذلك قاده إلى أن يقول ساخرا ً لصاحبة الحانة : الشتاء ليس فصلا ً مثاليا ُ للتزاوج . كان يقرأ الخوف من الهلاك في عيون الأبقار، إن الثور كان أكثر يأسا ً . لم يمكث طويلا ً عند البحيرة، كان أينما يولي وجهه يصطدم ببياض الثلج الذي صار يهطل بكثافة ويهيمن على مفاصل المكان، الثلج لامس وجهه مولدا ً رعشة سرت في أوصاله، قال لجارته الغجرية : في الجنة سيكون حالنا هكذا، ابيض مثل ... قالت بلا أي تفكير : إذن، إني لا أريد الذهاب إلى هناك، إنها تذكرني ... الفلاحون المحليون لا يولون اهتماما ً بحيواناتهم، ربما لأنهم فقراء ولم يتلقوا مساعدات كافية تنتشلهم من هذا الحيف . على الرغم من بؤسه أبتسم عندما تذكر صوتها وهي تقول له بود : صباح الخير مسيو جاك، حيثما مد بصره، أحس بأن الموت يلفه بردائه الأبيض، هذا الهاجس ادخله في قلق جديد، وخاف أن يموت متجمدا ً مثل توماس الأعور . أسباب كثيرة تقنع الفلاحين في الانكفاء على الذات في هذا البرد الحارق، عجل الخطى عائدا ً خائفا ً من أن تتعثر خطواته وينزلق ولا يقوم . قال للثور : حظك من الدنيا ان تمشي على أربع . لم يفهم ما الذي حدا به للخروج الأخرق في هذا السديم الضبابي، حين رأى الشجيرات مثقلة بالثلج قال لها : أعرف أن الطبيعة ترفسنا جميعا ً وبلا رحمة.
المخيف انه لم ير الشحارير ولا السناجب ولا الماعز البري، التي اعتاد رؤيتها في جولاته السابقة، حينها لم يعرف لماذا داهمه الحزن، تعثرت خطاه لكنه نهض وهو يردد : يا إلهي هل أهلكتها جميعا ؟ . خيل إليه أن موت الأبقار سيتبعه هلاك آخر سيمتد ليطال كل الفلاحين الذين بلا تدفئة كافية، تصور أن الموت في لاشو يحاصر الزمان والمكان، لكنه حين تذكر الغجرية التي أنقذت أرانبها الأربعة، شعر بالفرح، لأنها قالت له : منذ أسبوعين وأرانبي تنام معي، يا لها من سعادة   ..... لكنه وقيل ان يودع الأبقار، قال للثور التعيس : ان سيدك حمار انتهازي، لا يخاف الله.
  حث الخطى طلبا ً لقليل من الدفء، عاد راجعا ً لبيته محملا ً بوجع إضافي، وكأنه اكتشف للمرة الأولى عنف البشر . بالأمس رأى في الحانة الأهالي يحتسون النبيذ الرديء . قال احدهم :مات متجمدا ً لأنه ... سأل : عم تتحدثون ؟ ـ عن توماس الأعور . وغص الجميع بالضحك ... كلما تذكر أن صاحب الأبقار مات إثر نوبة قلبية أو متجمدا ً على قارعة الطريق، تحفز وحث خطاه بحذر، متمنيا ً أن يصل بسلام إلى مكانه الآمن . السكون والليل الأبيض يخيم على لاشو، ضحك من آخر هاجس، أفكاره المتقافزة ما فتئت بين الفينة والأخرى تقوده إلى أن ينادي السماء بصوت مرتفع : ـــ رحمتك يا رب. بعض الفلاحين الحمقى يظنون انه بلا أحاسيس وبلا أبقار وبلا عمل محدد ..... في قرية لاشو يخيم القنوط، فالكل هنا ينتظر المطر .... لكنه ما إن وصل بيته وتدبر أمر النار حتى عادت الحياة تركض كنهر ضاحك.

ص7

ص7
 
كل هذا سمعته البارحة
 
حسن فلحي الصباغ
كان واقفا كعادته صباح كل يوم مترجلا عن سيارته الضخمة المحاطة بسرب من السيارات (المصفحة) ذات اللون الاسود. ينتظرها حتى تركب سيارة الباص اليومية التي تقلها الى عملها . مرت من امامه فشعر بضيق وانزعاج من نظراتها العابرة التي لاتحمل اليه منها شىء يتمناه.
وعلى الرغم من تلك اللحظات التي يشهدها يوميا والتي تدل على انهياره فانه يلملم نفسه ويتمكن من استجماع رباطة جأشه وقوته ويواصل سيره الى حال سبيله. عمله في السياسة علمه كيف ينهض بعد كل عثرة يعثرها ويبدأمن جديد. والغريب في الامر ان العمل السياسي لم يعلمه كيف يحترم وقت الدوام الرسمي وهو ملك عام لا يحق لفرد التفرد به للهو والنزوات.. كانت سيدة جميلة تعمل في الطب وكانت على جانب من الكبرياء والشموخ. فكان يشعر بقواه تخور والتردد ياكله حال وقوع عينيه على محياها. يتظاهر (بالرزانة) والسيطرة على اعصابه. يدعي (ضبط النفس) ?تمر من امامه دون اكتراث. قد تكون متوقعة منه ان يكون جريئا معها. ومن يدري؟ لعلها كانت في سرها تحتقره على ضعفه. . وبطبيعة الحال ليست هذه هي المرة الأولى الحالة التي عاش فيها اليأس بعد محاولات، غير ان روح الجراة تغلبت عليه اخيرا.:إتخذ  (قرارا جريئا) قرر ان يكلمها دون أي تردد. اما هي فقد سبقته الى هذا القرار فقررت بدورها ان تقتحم الصمت لتكسر شوكته.. تلاقيا وجهاً لوجه وثورة الغضب تغلي كالبركان في داخلها. تريد وضع نهاية لتصرفاته. سبقته الى الكلام ايضا:
- اذا كان لديك ماتقوله فانا اسمع ولكن بسرعة فوقتي ليس ملكا لي.
- لقد اردت ان اتحدث معك ولكن لم تعريني اهتماما لذلك كنت اكتفي بالنظر اليك صباح كل يوم. كنت كلما احاول التقرب منك تطردني نظراتك القاسية.
- اختصر حديثك ارجوك ما الذي تريد قوله؟
- احبك.
- واحبكم ايضا! اذا ماانتم تنزهتم. انت تسرق تسرق. انتم سراق.
- هل قلت انك تحبينني ايضا؟
- بل قلت انك تسرق. وتسرق كل شيء من حولك بما في ذلك الوقت الثمين. اسمع هذه جيدا وسوف احبك عندما تتغير. تماما كما احب كل ابناء بلدي.
- الا ترين بانك جريئة؟ بل وقحة! كلامك هذا فيه مسؤولية عليك.
- حبذا لو استطعت انت الحصول على فكرة واضحة عن المسؤولية التي القاها الله على عاتقك. بامكانك ان تكون جديرا بها.
- المسؤولية؟؟ حقا انها بلوتي في الحياة.
- وهل تعرف كنه الحياة.
- احار في معرفة سرها احيانا. .  ابحث دائما عن السعادة فيها. غير اني لم اجدها حتى فيما بلغته من مكانة ورفعة.
- عم تبحث؟ عن معنى الحياة؟ عن سرها؟ من العبث ان تطيل البحث. ما عليك سوى ان تصغ الي. . فلن اخفي عنك شيئا ولكن لا تنخدع بغيري. بامكاني انا ايصالك الى السعادة.
- وهل وصلت قبلي اليها؟
- هاانا ذا ذاهبة اليها ككل يوم.
- اين تذهبين؟
- الى المستشفى الى عملي. اسمعني جيدا. من اراد ان يحيى هذه الحياة عليه ان يدخل معركة الصراع من اجل البقاء حتى تصبح يداه خشنتين وان يصبر على الجوع حتى تبرز عروقة ويصبح منظره مخيفا. على الانسان ان يثابر ويسعى وراء لقمة العيش حتى تحين ساعة موته. دعوه يكدح ولا تتعجلوا له ساعة الموت هذه بالمتفجرات. اتركوا تلك الساعة له تحين من تلقاء نفسها. الحياة تستحق ان يعيشها الانسان مهما كانت قسوة عاديات الدهر عليه ومهما كانت طبقة ذلك الانسان.
تملكه شعور غريب تمنى ان يتخلص منه بأي شىء يفعله. كلمة يبرز فيها موقفه.. حركة يقوم بها وان لم تدل على شيء.. ابتسامة طائشة لامعنى فيها. . تلفت يمينا ويساراً ثم اعاد النظر في وجهها الملاكي. لم ير امامه غير امراة تتكلم لتلتهمه بفمها وهو يتحرك بنطق الكلمات الثائرة. كان وجهه المحمر في تلك اللحظات اشبه باسفنجة امتصت كمية من الماء وعصرتها بضغطة واحدة فظل ينضح عرقا وهو يستمع اليها حتى انتهت من كلامها. . شعوره بالالم والحزن لا يزايله. . خطرت بفكره امور كثيرة نسي اكثرها وتذكر بعد لحظات قسما منها ثم  نسيه. . شيء واحد ?ا يمكنه ان ينساه وهو ان السعادة التي لم تتخللها حياته الفارغة تتجسم في هذه المرحلة. . يكلم نفسه: انها تستحق التقدير والاحترام فهي تؤدي واجبا كبيرا لا يخلو من السمو والقداسة. .
يكلمها:
- هل كنت مخطاً الى هذا الحد حين أعلنت أمامك حبي؟ كانت كلمة لابد أن اقولها لك وقلتها
. انا شاعر بحقيقتها حين قلتها.
- كيف يمكن لشيء جامد كالكلمات ان يحتوي على سر الحب العظيم؟ وهل تعبر عن حبك لبلادك بالكلام ايضا؟ هذه البلاد التي بعثتنا. . خلقتنا. . ارضعتنا طعم الحب. حسنا لاباس في ذلك ان تك تلك الكلمات صادقة مشفوعة بحقائق لا بتوافه. قل شيئا اذن في حبك لها هيا انا اسمعك.
- بل سأفعل.
- ستفعل؟؟.. (انفجرت بالضحك)
- الكلمات تتفجر في رأسي والافعال تاتي.
- حبذا الخجل . . اخجل يا هذا.
- يا هذه أنت لاتقدرين حتى حبي لبلدي بعد ان جحدت آيات حبي لك.
- عجيب غريب انك لم تفعل شيئا حتى الساعة! وتزعم بانك (سووووف) تفعل! الا يجدر بك عوضا عن التسويف الذي اصبح سياسة قديمة لا تنطلي على أحد ان تسبق بعملك تسويفك؟ ألا يجدر بك عوضا عن حديث معي تؤخرني فيه عن اداء واجبي ان تتحدث بنفس هذا المقدار من الوقت يوميا مع مواطن بائس وتعتني باحتياجاته؟ كم صرفت من الوقت محاولا التقرب مني؟ الا تعلم بان كثيرا من الناس يريدون التقرب منكم ولو للحظات؟ لكنهم (سوف) لن يرتجفوا مثلك، لن يترددوا حال وقوفهم امامكم، ذلك لانهم شجعان. كفاك ارتجافا. متى تصيرون اقوياء؟
حدق من جديد في عينيها. وكانه يتسلق نظراتها ويتسرب من خلالها الى داخلها. . يخيل اليه ان بسمتها تضيء ممزوجة بالصد. احس بانها قريبة جدا. احس بانفاسها تلفح وجهه وانها ستكون له. اراد ان يقول شيئا ولكن لسانه لا يقوى ولا الكلمات تسعفه. . اخرج من جيبه رزمة بطاقات دعائية لحملة انتخابات جديدة وقال: هذه قائمتي احتاج الى اصواتكم.. تفضلي. سحبت واحدة وقرات فيها (بناء. تقدم. سيادة. قانون. امن) انفجرت بالضحك ثانية وبصوت عال وقالت: (كل هذا سمعته البارحة). سمعته فقط.. بعد لحظات علا دوي انفجار قريب وتصاعدت اعمدة الدخان وصفار?ت الاسعاف تعزف الحانها الجنائزية من بين اصوات الضجيج . فاضافت
تقول: (وهذا اسمعه كل يوم طيلة عشرة اعوام مضت).
 
 
********
 
حين يكون الحب محرّكا للعمل المخلص
 
في خضم الحراك الاجتماعي متنوع الأغراض والألوان تتكون تلك العاطفة النادرة بين الرجل والمرأة . وحين تنشأ ظروف استثنائية وتتعاظم باستمرار، يتكون إطارٌ مغرٍ لثيمة يسعى إليها السرديون والشعراء لتفعيل استخلاصاتهم الفنية وهيكلة كشوفاتهم التعليمية في رحابها . قصة « كل هذا سمعته البارحة « للصديق «حسن فلحي الصباغ» ٍٍ تضعنا أمام علاقة متوترة بين رجل وامرأة لكنها بفعل هذا التوتر تقود إلى  تجديد موقف الرجل من العمل عبر رغبة متولدة لإعادة النظر فيه بدفع من موقف الحبيبة الناقدة . إنتماء الرجل إلى جهة متنفذة وحصده منافع ه?ا الموقع تجعله موضوعا جاهزا للنقد من قبل السيدة التي يحبها الرجل . وهي على النقيض منه امرأة تحب العمل والانشغال في تفاصيله  من أجل خدمة الناس , وتعتبر الرجل الذي يسعى إلى حبها واللقاء بها سارقا للوقت الثمين . الحوار المتوتر ساعد على زيادة تحديد الفروقات بين الشخصيتين , فالمرأة مصرة على تكريس كل الوقت للعمل لدرجة عدم وضوح موقفها العاطفي من الرجل بينما يكرس الرجل الوقت والجهد الكبير من أجل اللقاء بها والتعبير لها عن حبه . هنا تنشا شروط عامة  قوامها اتهام الرجل بأنه هو وما يمثله يتحملون مسؤولية ما يجري في الب?اد من اختلال الوضع الأمني وكذا بؤس الواقع المعيشي للناس . تدلل القصة على ذلك بحدوث انفجار مدو إثناء حديثهم عن الحب لإثبات عجز هؤلاء عن تقديم الحل الممكن لحفظ حياة الناس أو تقديم أي خدمة أخرى لهم . لكن هذا يشير الى تناقض داخلي ينشأ داخل البنية الثيمية للقصة ، لأن الرجل المدان في نظر السيدة يحمل عاطفة نظيفة اتجاهها وهو يسعى بإخلاص ظاهر لتتويج الحب بعلاقة دائمة معها وقد أبدى تفهما لما تقوله حول أفضلية الاهتمام بالعمل لدرجة أننا قد نفهم  بأنه تغيّر باتجاه الاقتراب منها في ذلك , وبهذا تتحول الإدانة ضد المرأة ال?ي تقدس العمل وتضع الهم العاطفي جانبا  . ولا نظن ان الكاتب يقصد ذلك .نعتقد إن تعميق الموقف الشخصي الاجتماعي من القضايا العامة، يعتبر شغلاً عالي الأهمية  لإنضاج العمل الإبداعي .ففي واقع الحياة لا ينبغي جعل الحب في وضع مناقض للعمل المخلص الموجه لخدمة الناس . الصديق حسن يمتلك قدرات واضحة على صنع السرد المؤثر ونعتقد إن المزيد من الاطلاع على أعمال سردية لكتاب محترفين سيكسبه مكنة  إضافية مطلوبة في ذلك . 
الصديق «محمد الكريم « في قصته « يوم زارنا المطر « يطرح موضوعة الحب والعمل ضمن أجواء شعرية , فالدفتر الدراسي الذي هيأته « أسماء» لحبيبها وقدمته له هدية مفاجئة بعدما لاحظت انه لا يدون ملاحظات أثناء حضور  الدرس الأكاديمي تكوّن باعتباره واحدا من الحوادث المحركة للإحتفاء العاطفي بين الحبيبين وكأنه ثمرة خصبة لعلاقة حب مستعدة لإنتاج المزيد من الثراء المادي النبيل في مجرى العلاقة بين الحبيبين . ويحضر المطر ليس باعتباره إطارا طارئا ، بل باعتباره مفسرا و مكملا لمعنى العمل الخصب المتكون في أجواء الحب , فهو زائر مرحب ?ه كصديق حميم ومشارك في سيرورة الملحمة . اعتمدت القصة التقرير المتسم بالنشاط بسبب إنتاجه المتواصل للصور الملونة التي تفسر الوضع النفسي الداخلي للشخصية الرئيسة . أطلق التقرير أيضا «قفشات» سردية مبتكرة من قبيل البحث عن الدفء في شراب «الكولا» أو صورة الدجاجات اللواتي حاصرهن المطر فاضطررن إلى البحث عن مأوى , وهذا أضفى المزيد من المرح السردي على النص بما ينسجم مع حالة الحب السائدة ومتعة التوصل إلى المعاني الكائنة خلف الصور . سنرحب بإنتاج الصديق محمد الكريم دائما .ٍ
قصيدة الصديق «مسلم عوينة» «اسـتفهام واستغراب» تصنع  الدفق الغنائي الحزين اعتبارا من العنوان المركب وانتهاء بالامنية الرمزية بالإشراق المحاط «بغناء البلبل». كما ان العنوان يتضمن معنى مركّبا ايضا اضافة الى اللفظ المركّب ، فالاستفهام لا يعني عدم العلم او عدم الفهم ، بل هو يعني علما مسبقا بما يجري اما الاستغراب فيعني استيعاب حالة الاستبداد التي تحيط بالبلاد من خلال ضياع حقوق اهلها  بالارتباط  مع ضياع خيراتها وثروتها . لكن حالتي الاستفهام  والاستغراب تؤسسان لصنع السؤال الساخن وهو مادة لفظية تعمل على  إضرام أجيج?الوعي في ذهن المتلقي . لذلك نجحت القصيدة في ارساء علاقة حميمة مع المتلقي الذي يكون جاهزا لتلقي تفاصيل الدفق الشعري الغنائي ، خاصة تلك الحركة الحلمية التي تمهد لظهور الامل والانفراج في النهاية بعد ظلمة مستبدة .
الصديق «سعيد الشفتاوي» في «القداح»  يلخص الجمال الذي عليه الأمل والحلم بورد القدّاح ، اي انه غاية في الشفافية والرقة . هنا الشاعر يدخر وجعا هائلا في حضن القصيدة لايمكن ارخاؤه او تبديد طغيانه الا  في صورة بديلة غاية في الجمال ممثلة بالقداح وهو وردٌ يتسم بالندرة ،  للتعويض عن حجم الظلم الذي يقع على حياة المضطهد بكل تفاصيلها ، انه المضطر خالق الحلم . لذلك تتكرر مفردة القداح في كل تفاصيل المقارنات التي تجسدها مفردات «الربيع والقلب وصغار النخيل والآمال الطائرة والجنون والغربة والافياء» وهي مفردات تفسر تفاصيل ال?هر الذي يحصل على حياة الناس . إن عيش الاضطرار يطلق مكنوناته المرة بالاقتران مع الغناء . وهذا ما فعلته "القداح".
 
 المحرر
 
 
*************
 
استفهام واستغراب.. ويقين
 
مسلم عوينة
 
استبقى ارضنا تنبت الشوك
ويزهو الحنظل!
أسيبقى يتمطي في النعيم الاخطل؟
ويعاني من لظاها البلبل
اين حقي؟ اين حقي؟ صرخة تبقى تدوي
وتمدي الارض، غضبى.. سهلها والجبل
وبصيص لاح من نور البنفسج
من بعيد يتبلج
واكف ممسكات غصن زيتون طري
وأكف تغرز الشوك بعين المفتري
وصباح ضاحك ليس بعيداً، سيطل
ويزيح الغمة السوداء، إشراق وظل
ويغني البلبل.القداح
 
سعيد الشفتاوي
 
هنا الهواء مذهلا
يحمله القداح
في وسط الليمون ترى مواسم
يرسمها الفلاح
هنا الربيع شامخا
انسامه ينثرها القداح
قبل بزوغ الشمس
سحر كامن
وثورة للقلب
يغمرها القداح
اطرب من صوت صغار النخل
تذوب في القداح
قلب اذا غنى روى انشودة القداح
همومنا يغسلها القداح
امالنا تطير في الافاق
يحملها القداح
غربتنا تذوب في القداح
افياؤنا لا غير من كوخ
ينام في القداح
 
***********
 
قصيدتا ومضة
1- لوعة
 
عباس المهجة/ الديوانية
حواء حواء..
إبكي من دم
الدنيا نقمة
الحب تغير طعمه
والضحكة آه
وورق التوت الاخضر
بات حزينا
والبسمة شفاه
وهذا ادم ذو الصدر الأرحب
تنكر للحب الاول
تقنع بالغدر وتاه
 
2- عتب
 
د. خولة عبدالجبار زيدان
التشاؤم انه لم يعرف بابي
ولا مر يوماً بطريقي
ماذا دهاني الآن؟ قل لي يا
صاحبي ورفيقي
أهو التهميش والبعد عن الغالين عندي
ومن عززتهم اضاء فريقي
اطفأوا كل الحرائق حولي
ونسوا ان النار تأكلني هنا
فمن يطفئ حريقي
 
 
*********
قصص قصيرة جدا
 
محمد موزان الجعيفري
 
العريضة
فزت مذعورة على صوت الجندي (اغربي فالجلوس هنا ممنوع) لملمت ملابسها فزعة واحتضنت صغارها النائمين بعد ان كانت تغط في حلم جميل التقت فيه (بالزعيم) وحقق لها مطلبها وحرر زوجها الا انها صعقت عندما وجدت امامها حفنة من الدراهم والدنانير ولم تجد العريضة حيث ذهبت مع الريح..
 
الى الوزيرية
 
رمت بنفسها متهالكة على المقعد الامامي وقالت الى الوزيرية.. بخمسة آلاف.. من قال انني سأدفع .. انزلي وابحثي عن ظل يحميك وتعيشي معه بكرامة.
 
على طريقي
 
الى اين.. الى البياع.. اصعد انك على طريقي.. الا تخافي مني؟ انك خارج من مكان يحترم المرأة ويقدر مكانتها.
 
********
 
جسور ...
"حول مواد نعتذر عن نشرها"
 
قصة الصديق (عادل شمخي الطائي) بعنوان (الهروب إلى الأمام)، تتناول ظروف عائلة فلاحية مضطهدة من قبل الإقطاع  في ستينيات القرن الماضي بعد عودة الإقطاعيين إثر انقلاب شباط الأسود عام 1963 . سلّط  الصديق الضوء على العلاقات الاجتماعية التي تحكمت بمصير تلك العائلة التي اضطرت للانتقال إلى المدينة بإمكانيات معيشية تقترب من الصفر في ظل ظروف معقدة اتسمت بفقدان الدعم الذي كان الفقراء والمسحوقون في حاجة له ، خاصة وأن حال العائلات المنكوبة قد اقترن بالحملة الفاشية التي شنتها قوى الانقلاب ضد قوى الشعب الطليعية وفي مقدمتها الحزب الشيوعي العراقي ? لكن القصة أدخلت تلك العائلة في علاقات اجتماعية تفتقر إلى المنطق الشعبي، فزوجت إحدى بناتها من رجل موسر ينتمي إلى المكون اليهودي، والمعروف إن أبناء المكون اليهودي قد تعرضوا لحملة تهجير وقمع وتشويه سمعة من قبل قوى الانقلاب الشوفيني. كان الرجل معروفا من قبل البيئة الشعبية . لذا كان ذلك الزواج يفتقر إلى المصداقية في سياق منطق الواقع خاصة وان ذلك الزواج لم يقترن بأي رفض أو احتجاج من قبل أية جهة أو أي شخص من المحيط.
أكثر من ذلك، قامت واحدة من بنات العائلة مدفوعة بالغيرة النسائية بارتكاب جريمة قتل الزوج مما اضطر العائلة إلى الاختفاء عن أنظار الشرطة دون مقدمات أو مسوغات سردية ضرورية. هذه الحوادث تفتقر إلى المشروعية  السردية خاصة وان القصة اقترنت بغياب الخيال الضروري لعمل السياق الطبيعي. بل أنها اعتمدت التقرير الممل المشابه للتقرير الجنائي مما أبعدها عن أجواء القصة الحديثة. الصديق يمتلك قدرات واضحة على صنع الحكاية وهذا مؤشر على مكنته في صنع الهيكل العام للعمل. نعتقد أن العمل السردي يحتاج إلى تفعيل المخيلة لبناء سرد قادر ?لى تشريح الواقع خاصة قوى الظلم والاستغلال. ننتظر من الصديق أعمالا سردية أكثر نضجا .
المحررِ
 
 
*********
 
يوم زارنا المطر
محمد الكريم
حين تعود الفراشات إلى حديقتنا حيث الشتاء والزهور تحتفي فيغسلها المطر/  الحديقة/ الفراشات تتبلل.
اقف وراء النافذة اراقب المشهد السينمائي الجميل ألتقط بعض الصور بينما ياخذني الفرح الحلو ممزوجاً بالبرد اشعر بفضاءات تحلق في رأسي المدثور بدخان المدفئة النفطية ودخان الفانوس النفطي. أنكب على فراشي تحيطني اوراقي الجامعية ألتمس فكرة اجدها واقفة على الوسادة- أصف شعوري لحبيبتي- التي مازالت تنتظرني اتصل بها. اجري مكالمة لكن هاتفها مشغول. اترك الهاتف جانبا فيرن بتغريدة بلبل- هي تتصل- تحاول ان تصف لي المنظر لكن شفتيها لا تنطبقان من شدة البرد فلسانها متجمد انصحها باحتساء كوب شاي ساخن فتضحك لأنها تتناول (الكولا) كل ?وم عندما نلتقي بالجامعة اثناء فترات الراحة حتى لو كانت السماء تمطر جليدا فتسخر مني وتقول "اشرب الكولا لعلى أدفأ " اضحك معها واتظاهر بأنني لا أشعر بالبرد تنتهي المكالمة بقولها كما تقول العجائز" ما دام المطر بدأ في أول يوم من الاسبوع يعني انه سيستمر الى اخره" اعود ثانية الى النافذة... اقرب فمي من الزجاج حيث يتطاير البخار من فمي محدثاً طبقة على الشباك تحجب عني الحديقة والمطر. امسحه بأكمامي. دجاجات جدتي يبحثن عن مأوى بعد ان خرجن من القن وبفعل ريح قوية اطبقت باب القن، فبقين خارجه. اضحك. ألتقط بعض الصور بالهطول.?المرازيب تنزل ماء السطح الى اسفل القاع. المجاري تعجز عن تصريف الماء، يدخل الى الغرفة اراقب المشهد بصمت "يا للعجب !! يحتلنا المطر". ذات يوم كنا قد خرجنا من الجامعة ففضلنا المسير على اقدامنا قاصدين المرآب لكن السماء مازحتنا بمطر هادئ. كانت "أسماء" قد همت بالمشي وحاولت ان اهدئها بان المطر نعمة من الله ردت علي مازحة" والافلاونزا التي لاتنفك منا حتى ينتهي موسم الشتاء ؟؟؟" حتى دخلنا المرآب ولم نجد سيارة تأخذنا الى بيوتنا. الوحل ممزوج بالمطر. برك ماء باقية من مطر امس وزادت من مطر اليوم. السماء. امتلأت بالغيوم وحج?ت النهار عن رؤيتنا. حتى المظلات المنتشرة في المرآب لا ينفع الاحتماء بها. فجأة، انقشع الغيم وتوقف المطر والشمس تسيدت السماء. لكن الارض غير صالحة للسير.. قطرات مطر تخللت فتحات صغيرة في الشباك ففاضت ارضية غرفتي كانت دفاتري تفترش الغرفة بحجة انهماكي في القراءة، اسرعت لأرفعها. كلها يابسة، الا دفتر "أسماء" قد تبلل. فشعرت بالخجل الذي داهمني، وكيف ادبر عذراً لها لتسامحني. ضحكت وقالت "هذا دفترك هيأته لك لانك لا تكتب مع الاستاذ". نسيت المطر/ الحديقة الجميلة/ الفراشات التي حلت ضيوفا على حديقتنا...
 
 
*********

ص 8
 
 
2013 أكثر الأعوام وفرة في محصول الذرة

 بغداد متابعة "طريق الشعب"
أكد مصدر في وزارة الزراعة إن إنتاج هذا الموسم من محصول الذرة يُعدُّ من اكبر المواسم وفرة في الإنتاج منذ العام 2003.
وقال المصدر بحسب "المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي" ان انتاج محصول الذرة الصفراء للموسم الحالي بلغ (140753 طنا) من أصل الخطة الإجمالية البالغة (250) الف طن وذكر مصدر مخول في الوزارة مؤكدا إن إنتاج هذا الموسم يثعدُّ من اكبر المواسم وفرة في الإنتاج منذ العام 2003. واوضح بانه تم فتح منافذ جديدة لاستلام المحصول من الفلاحين لاستيعاب الانتاج الكبير الذي فاق الخطة الزراعية لافتا الى ان هذه الكمية موزعة حسب طاقات المعامل والكميات الموزعة في المحافظة حيث إن الشركة تستقبل المنتوج عبر منافذها التسويقية وحسب الخطة ?لمعدة ، مبينا ان الوزارة قامت بتغطية مبالغ الدعم اللازم لشراء المحصول واستلام المنتوج بصورة كاملة عبر جميع منافذها في جميع المحافظات بغداد (أبي غريب) كركوك(منفذ مطار الحويجة، منفذ معمل الذرة في تازة) وديالى (معمل ديالى) وبابل (الحيدري,المسيب,الحلة,المدحتية) وفي كربلاء المقدسة(معمل كربلاء) وفي نينوى (منفذ معمل الذرة وموقع البذور في نينوى).
 
 
 
******
ارتفاع إنتاج حقل مجنون الى أكثر من 210 آلاف برميل يوميا
 
 بغداد متابعة "طريق الشعب"
ارتفع انتاج حقل مجنون النفطي الواقع في محافظة البصرة  الى أكثر من 210 آلاف برميل يوميا.
 ونقل موقع ارك بيزنز نيوز عن مدير حقل مجنون باسم طاهر قوله ، أن " الانتاج في الحقل تجاوز 210 آلاف برميل يوميا ". مضيفا ان"الانتاج ربما سيتجاوز 220 الف برميل يوميا في بداية عام 2014 مع تزويد محطة الرميلة الكهربائية بالغاز".
وحقول نفط مجنون هي حقول نفطية توجد شرقي محافظة البصرة بالقرب من الحدود الإيرانية-العراقية وهو يبعد 60 كم عن مدينة البصرة وتعد من حقول النفط المهمة في العراق.
وكانت شركة شل المستثمرة لحقل مجنون النفطي قد أعلنت في السادس من تشرين أول الماضي عن إعادة تشغيله بعد عملية تطوير ليصل الانتاج إلى 175 ألف برميل يومياً، وتوقعت وزارة النفط ارتفاع سقف إنتاج الحقل تدريجياً إلى مليون برميل يومياً في المستقبل.
 
 
 
********
الاستثمار في العراق بين أزمات الداخل ورؤية العالم
الفساد أهم العوامل الطاردة للاستثمار الأجنبي
بغداد - طريق الشعب
فيما أكد رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الاعرجي ان الاستثمار في البلد سيكون أفضل لولا التداخلات السياسية، أعتبر رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي أن من أهم العوامل الطاردة للاستثمار هو الفساد، وما تتعرض له الشركات الأجنبية من مساومات وضغوط
ويعتقد الكثير من المراقبين الاقتصاديين ان الاستثمار في العراق لم يسجل معدلات تتناسب مع إمكانيات هذا البلد الهائلة، جراء استمرار النزاعات السياسية، التي ألقت بتداعياتها على الوضع الأمني في البلاد، حيث ساهم هو الآخر في خلق مناخ طارد للاستثمار الأجنبي، بجانب الإرباك في عمل الجهاز التنفيذي في الدولة العراقية والناجم عن الإرث البيروقراطي وتفشي وباء الفساد، بجانب الاشكالية القانونية التي كثيرا ما تجعل المستثمر في حالة قلق متواصل من دخول السوق العراقية جراء عدم اكتمال البنية القانونية لهذا البلد، الذي ما زالت علا?ات السوق فيه مرتهنة بتعليمات وقرارات صدرت في عهد النظام المباد، التي لا يمكن الركون اليها في فض المنازعات الاقتصادية.
وفي هذا السياق يذكر رئيس هيئة الاستثمار الوطنية في تصريح صحفي ان الاستثمار في البلد سيكون أفضل لولا التداخلات. واشار الى ان هناك كثيرا من الامور جعلتنا في موقف ليس كما نتمناه.
وقال الأعرجي لوكالة "دنانير" انه: ليس هناك تلكؤ في عمل هيئة الاستثمار بقدر ما هنالك روتين وتجاذبات سياسية في المحافظات، مؤكدا ان الاستثمار سيكون أفضل لولا التداخلات السياسية، فنحن الآن في مرحلة تغيير اقتصادي من اقتصاد مركزي الى اقتصاد سوق.
وأضاف أن هناك كثيرا من الامور جعلتنا في موقف لا نتمناه، لكن في نفس الوقت قدمنا الكثير ووصلنا الى مراحل جيدة وبإمكاننا ان نصل الى الأفضل ان لم تقف بعض الأمور عائقا أمام تنفيذ مهام عملنا.
وكان الأعرجي قد رد في تصريحات صحفية على انتقادات وجهت إلى قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 لعدم تمكنه من جذب أموال عربية وأجنبية للداخل بالقول: "خلال السنوات الأربع الماضية منحت 740 فرصة استثمارية لشركات عربية وأجنبية، قيمتها حوالي 32 بليون دولار"، مشيرا الى ان "قسماً من هذه المشاريع نفّذ في حين أن القسم الآخر قيد التنفيذ، وقسماً ثالثاً يعاني مشاكل مثل تخصيص الأرض وسرعة الإحالة والموافقات وغيرها".
وكان خبراء ونواب وصفوا قرار الحكومة العراقية بمنح الشركات الأجنبية الاستثمارية مزيداً من الامتيازات، خصوصاً إعفاءها من الضرائب والرسوم لعشر سنوات، بغير المجدي، لوجود مؤثرات سلبية حالت دون نجاح الخطط الاستثمارية.
وتطرق رئيس الهيئة في كلمته الى الوجود الاستثماري الأجنبي حالياً في العراق، واصفاً اياه بالمهم والى الوفود الاقتصادية المهمة التي تزور العراق باستمرار، مؤكداً عزم العراق على جذب المزيد من المستثمرين.
من جانبه، قال رائد فهمي أن العراق "يعتبر من أفضل بلدان العالم توفيرا لفرص استثمارية. فحاجته للاعمار وإعادة الإعمار والتطور تشمل جميع القطاعات، اضافة الى البنى التحتية، كما انه في الوقت نفسه من البلدان القليلة، التي تمتلك ثروات طبيعية وموارد مالية كبيرة تجعله يتمتع بملاءمة اقتصادية للمستثمر الخارجي".
وأضاف فهمي لـ"طريق الشعب": لكن، كما يشخص ذلك الكثير من المراقبين الاقتصاديين، فان معدلات الاستثمار الخارجي في العراق لا تزال أدنى من هذه الإمكانيات، لاسيما إذا ما استثنينا القطاع النفطي الذي يعتبر الجاذب الاكبر للاستثمارات الخارجية، موضحاً أن المعلومات الواردة من مختلف أجهزة الدولة وإداراتها، على الصعيدين الاتحادي والمحلي، تفيد بان الشركات الأجنبية الرصينة تتردد وتمتنع عن تقديم العروض والدخول في المناقصات للمشاريع الكبرى، كإنشاء المصافي لتكرير النفط التي مضى عليها أكثر من اربع سنوات مطروحة امام المستثمرين ?لخارجيين، ومشاريع أمانة بغداد للبنى التحتية، وكذلك الأمر في المحافظات".
وأرجع فهمي السبب في التمنع إلى ارتفاع المخاطر الاستثمارية في العراق، وهي مخاطر متنوعة تشمل الأوضاع الأمنية والسياسية وعدم استقرارها، وعدم وضوح الرؤية بعيدة المدى الضرورية للاستثمارات طويلة الأجل.
وأضاف أنه من أهم العوامل الطاردة هو الفساد وما تتعرض له الشركات الأجنبية من مساومات وضغوط، وأحيانا ابتزاز، كدفع رشى وحصص ونسب تعرضها للمساءلة حسب تشريعات بلدانها، فالعنصران المؤسسي والتشريعي يعتبران من اكبر العوامل الطاردة والمعيقة لقدوم المستثمرين.
وقال عضو المكتب السياسي للحزب إن "معدل الامتيازات والتسهيلات المالية الذي يقدم للمستثمر يعد غير كاف لاجتذابه ما لم تجر معالجة الجوانب الأخرى المشار لها، او من الممكن ان يجتذب ولكن بتأمين معدلات ربح وامتيازات عالية جراء تغطية هذه المخاطر، بما قد يتعارض مع المصلحة الوطنية".
وختم قائلاً: لذلك ان تركيز الجهود يجب ان يتوجه نحو إزالة المعوقات المؤسسية، وخلق بيئة استثمارية جاذبة وخلق الاجواء المؤدية الى الاستقرار وليس المبالغة في تقديم الحوافز والإغراءات التي ترفع من حصة ونسبة أرباحه. فالعراق في الظروف الطبيعية جاذب للاستثمار دون الحاجة لذلك.
 
 
 
**********
وقفة اقتصادية ...
 
موعد آخر للتعرفة الكمركية
 
يقال ان قانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010 سيدخل حيز التطبيق ( فيما يتعلق بالمواد الكمالية فقط اعتباراً من اليوم الثاني من العام المقبل 2014 ). ومن المعروف ان قانون التعريفة الكمركية أقر في العام 2010 بعد مطالبات امتدت لسنوات على اثر انفلات السوق الذي جاء به الحاكم الامريكي بول بريمر عملا بما يسمى الاستيراد المفتوح الذي أطاح بعموم الحرف والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بجوار تردي واقع الطاقة الكهربائية. وكانت المطالبات تدعو مجلس النواب للاسراع باقرار القانون بعد أن دخل صالة الاعداد والمراجعة مع لجان المجلس?لثلاث سنوات تقريبا ، وحين اقر لم ينشر في جريدة الوقائع العراقية ( لكي يصبح نافذا ) الا بعد عشرة أشهر من تاريخ صدوره ، ورغم ذلك استبشر المحبون لهذا البلد خيرا بتطبيق القانون وكانت أبرز مبررات إصداره وضع تعريفة تتماشى مع إصلاح الاقتصاد العراقي كما جاء في نص القانون.. الا انه لم يدخل حيز التنفيذ بعد أن تراجعت الحكومة عن أول موعد لتطبيقه، وعن المواعيد الأخرى التي حددتها على اثر الضجة المتعلقة بارتفاع الأسعار التي ساهمت بها وسائل اعلام مدفوعة من قوى تجارية منتفعة من انفلات السوق،  فاجري التعديل الأول على القانو?  ولم يدخل حيز التطبيق ، وطرح مقترح اجراء التعديل الثاني والذي تم التصويت عليه في تموز الماضي، الا ان القانون بقي حبرا على ورق وظل المستهلك العراقي والسوق العراقية والمنتوج العراقي عرضة للاغراق السلعي «والاستهتار المفتوح» ( الذي جمع نفايات السلع في السوق العراقية ، واستنزف جيوب العراقيين ، وأطاح ببقايا قدراتهم التصنيعية والحرفية..) ولم تجد محاولات جهاز التقييس والسيطرة النوعية في التعاقد مع شركات عالمية لفحص السلع في دول المنشأ .. ولم تجد محاولات المعابر التجارية الحدودية في الحد من دخول السلع الرديئة النو?ية والرخيصة الثمن ، ولم تجد قوانين وتعليمات الحكومات المحلية نفعا بشأن استباحة اسواق المحافظات وافشال أية محاولة لبناء صناعة وطنية حتى في الحلقات التي عرفت بها الصناعات والحرف العراقية، اذ راح الطارئون على التجارة العراقية يستوردون ( الدشداشة الرجالية من الصين ، والعباءة النسائية من ايران ، وحلويات الأطفال من تركيا ووصل الأمر الى حد لايمكن الاشارة اليه في هذا المقال ليتعدى الى استيراد (المهفات التي تستخدم لتحرك الهواء يدويا عند انقطاع التيار الكهربائي في الصيف) والتي عرف العراقيون بصناعتها من سعف النخيل من? زمن السومريين، وتفشت في الأسواق سلع «الحاجة بربع» التي أضافت لنفايات المدن مزيدا من الأوزان حتى وصلت الى أكثر من ثمانية آلاف طن من النفايات يوميا تقوم بمعالجتها أمانة بغداد من شوارع العاصمة فقط .  
واذا كان ثمة أمل في معالجة هذه التداعيات ، فان تطبيق قانون التعريفة الكمركية بكامل فقراته هو الذي سيساهم في وضع حد لهذه الانعكاسات السلبية على الواقع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وان كانت تداعيات التنفيذ في بادئ الأمر ستكون واضحة في حركة الأسعار .. وقد فات من اتخذ مثل هذا القرار في التطبيق الجزئي لبعض فقرات القانون بهدف التقليل من أثر الانحسار في حجم المعروض السلعي ، ان عملية ارتفاع الأسعار في كل مرة يقترب فيها موعد تطبيق القانون ناجمة عن تهويل إعلامي وليست من آلية السوق ( التي تفترض انحسار العرض وارتفاع ا?سعر ) لأن القانون في كل مرة لا يدخل حيز التنفيذ  حتى تكون له هذه التداعيات، وبالتالي فاننا نتوقع ارتفاع الأسعار عبر الضجيج الاعلامي، الذي سيصنعه المنتفعون من التجار وستشاركهم هذه المرة قوى سياسية ، لأن موعد التطبيق (وهو في الثاني من كانون الثاني المقبل) سيتزامن مع اقتراب موعد الحملات الانتخابية .. فهل سنشهد تريثا جديدا بتنفيذ القانون هذه المرة أيضا؟
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
**********
النزاهة: صدور قرار بالقبض على موظفين
 في ديالى بتهم الاضرار بالمال العام

بغداد - طريق الشعب
أكدت هيئة النزاهة ان الهيئة القضائية المختصة بقضايا النزاهة في محافظة ديالى هي التي أصدرت قرار القبض على موظفين في ديوان المحافظة بتهم الاضرار بالمال العام. فيما بينت ان دورها يتواصل عند اتمام عملية التقصي والتحقيق واحالة ملف القضية الى القضاء الذي ينظر فيها ويصدر احكامه بشانها وفق القوانين النافذة.
وقالت الهيئة في بيان لها السبت الماضي، انها "واجهت مؤخراً مواقف مؤسفة في محافظة ديالى على خلفية قرارات السلطات القضائية بضبط وتوقيف عدد من الموظفين على ذمة التحقيق معهم بتهم الفساد.
موضحة انها تعتمد البلاغات والاخبارات التي تردها من جهات عدة وبوسائط مختلفة بينها وفي صدارتها المواطنون الحريصون على فضح مظاهر الفساد وكشف ممارسات المفسدين. مؤكدة انها "ليس لها قضاة بين منتسبيها يمتلكون سلطة اصدار اوامر الضبط او الاستقدام او القبض التي هي سلطة حصرية يتمتع بها قضاة مجلس القضاء الاعلى الذي هو بدوره جهاز مستقل تماماً عن هيئة النزاهة". وان دورها يتمثل باستلام البلاغات والاخبار من الاجهزة الساندة والاطراف الاخرى كالحكومة ومجلس النواب والوزارات والمفتشين العموميين ولجنة النزاهة النيابية ونظيراتها?بمجالس المحافظات واجهزة الاعلام ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين وتدقيق صحة المعلومات الواردة في تلك البلاغات ثم البدء بالتحري عن قضية الفساد المبلغ عنها بموجب امر قضائي". وزادت في بيانها "وعلى هذا الاساس فأن الهيئة القضائية المختصة بقضايا النزاهة في محافظة ديالى قد امرت بتوقيف (ص ص ز ع) و (م ت ط) و (أ ط أ) الموظفين في ديوان المحافظة وفق المادة (340 ق.ع) بتهمة الاضرار العمدي بالمال العام وتوقيف زملائهم (ف خ ح) و (ز ط) و (م ن م) و (أ ح ع) وفق المادة (341 ق.ع) بتهمة الحاق الضرر الجسيم باموال الدولة".
 
 
 
 
********
طاقة الموانئ التصديرية للنفط في 2014
ستتجاوز 6 ملايين برميل يوميا

بغداد - طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ، ان طاقة موانئ البصرة لتصدير النفط ستتجاوز 6 ملايين برميل يوميا في منتصف 2014.
وقال الشهرستاني في لقاء متلفز تابعته "طريق الشعب"، ان خمسة موانئ عائمة طاقة كل واحد منها 900 ألف برميل ستكون جاهزة بأكملها للعمل في منتصف عام 2014 .
وأوضح الشهرستاني "لقناة الحرة عراق" الاسبوع الماضي " ان اثنين من هذه الموانئ دخلا الخدمة فعليا واثنان سيدخلان مطلع العام 2014 ، والخامس سيدخل الخدمة في منتصف العام المقبل والذي سيكون احتياطيا للموانئ الأربعة الأولى وبذلك ستضيف هذه الموانئ طاقة تصديرية مؤكدة قدرها 3.600 مليون برميل يوميا بجانب الطاقات التصديرية القائمة حاليا في ميناء البصرة وميناء العمية .
وأضاف الشهرستاني ان طاقة ميناء البصرة حاليا هي 1.6 مليون برميل يوميا ، فيما سيدخل ميناء العمية عملية تأهيل في العام المقبل لتطوير طاقتة التصديرية الى 1.6 مليون برميل يوميا ، ولكن عملية تأهيل ميناء العمية ستأخذ وقتا يتعدى العام المقبل .
وعن استغلال الغاز المصاحب قال الشهرستاني "الزمنا الشركات النفطية بعدم حرق الغاز المصاحب لعملية انتاج النفط ، وهذه واحدة من مشاكل عدم رفع الطاقة الانتاجية النفطية ، حيث تكون الشركات ملزمة بتصنيع الغاز وليس حرقه .
ولغاية تشرين أول الماضي كان العراق ينتج 3.3 مليون برميل من النفط يوميا ويهدف إلى زيادة انتاجه إلى 3.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام.. ومن هذا الإنتاج الكلي يقوم بتصدير 2.5 مليون برميل يوميا يذهب 60 في المئة منها إلى آسيا.
 
 
 
*********
حركة السوق ...
 
 
* الأسعار وموجة البرد
 
يبدو ان ارتفاع أسعار السلع مرتبط بكل أنواع التحولات بما فيها التحولات المناخية ، فقد عرف الجمهور ان حركة السوق تتأثر بالوضع السياسي والأمني وبالمناسبات الدينية والأعياد ، بيد أن الأمر هذه المرة جاء مختلفا في الأسباب ولكنه متطابقا في النتائج التي أفضت الى ارتفاعات سعرية في بعض السلع، فقد يبدو طبيعيا أن ترتفع أسعار الملابس الشتوية جراء زيادة الطلب عليها مع اشتداد موجة البرد ، أما أن ينسحب الأمر على سلع أخرى بدعوى ارتفاع اجور النقل جراء موجة البرد ، فهذا أمر لم يألفه المستهلك العراقي من قبل.. فقد سجلت الأسواق?ارتفاعات سعرية في بعض المواد الغذائية مثل (البقوليات ، والحلويات) وبعض اللوازم المنزلية مع ارتفاعات في بعض المواد الانشائية ، وحين تسأل عن سر هذه الارتفاعات وان كانت طفيفة نسبيا بالقياس لأسعار هذه السلع ، يأتيك الجواب بسبب موجة البرد .
 
* سعر الأمبير
 
رفع عدد من اصحاب المولدات الاهلية في العاصمة بغداد من اسعار خدمة الكهرباء ليقفز سعر الامبير الى ثمانية الاف دينار بعد ان كان خمسة الاف دينار في الأيام الماضية، فيما أعلنت لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد، الجمعة، عن تشكيل غرفة الطاقة والتي تضم مجلس المحافظة والمحافظ لغرض التنسيق ومتابعة ملف المولدات الاهلية والحكومية..وقال عضو لجنة الطاقة غالب الزاملي لـ"شفق نيوز" إن "مجلس محافظة بغداد شكل غرفة عمليات الطاقة والتي تضم لجنة الطاقة في المجلس والمحافظ والمجالس المحلية في الاقضية والنواحي لمتابعة تنفيذ قرار ال?جلس القاضي بتسعر الامبير الواحد بأربعة الاف دينار ولمدة شهر من الان"..واضاف الزاملي ان "مجلس المحافظة وبعد مرور شهر سيعيد مناقشة سعر الامبير الواحد بناءً على عدد ساعات تجهيز التيار الكهربائي من قبل وزارة الكهرباء"، لافتا الى ان "المجلس قرر تشكيل لجان جوالة تتولى محاسبة المخالفين للتسعيرة الجديدة".
 
*مؤشر التضخم
 
تشهد الأسواق المحلية منذ مطلع العام الماضي ارتفاعات سعرية في عموم السلع ، فيما سجلت أسعار بعض الخدمات انخفاضها في شهر تشرين الثاني على اثر انخفاض أسعار خدمة الكهرباء من المولدات الأهلية بعد تحسن الكهرباء الوطنية ، بجانب الانخفاض الحاصل في خدمات الانترنت التي أعلنت عنه وزارة الاتصالات ..من جانب آخر أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ارتفاع التضخم السنوي بنسبة 3 في المئة.. وقال مدير اعلام الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي :" ان مؤشرات التضخم لشهر تشرين الثاني الماضي انخفضت بنسبة 0,5 في المئة ، بين?ا ارتفع التضخم السنوي بنسبة /3 في المئة/ ".. واشار الى ان :" ارتفاع نسبة التضخم كانت نتيجة ارتفاع اسعار قسم الاغذية بنسبة 6 في المئة وقسم السكن بنسبة 1،5 في المئة ".. واضاف :" ان الجهاز المركزي للاحصاء أنجز تقرير التضخم الذي اعد على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة ، بالإضافة الى السكن.
 
*مزاد الدولار
 
انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي الخميس الى 195 مليونا و705 الاف دولار ، بعد ان بلغت يوم الأربعاء 218 مليونا و 874الف دولار ، بسعر صرف مستقر 1166 دينارا لكل دولار.. واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي :" ان الطلب على الدولار توزع بواقع 195مليونا و705 الاف دولار ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 176مليونا و860الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا.. وشارك ف? مزاد بيع العملة في جلسة الخميس21 مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 99 مليونا و175 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال ، فضلا عن اسباب اخرى مختلفة..ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم 8 دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة .
*الفواكه والخضروات
 
تراوحت أسعار الفواكه والخضر عند معدلاتها على الرغم من الارتفاعات البسيطة في بعض الأسواق البعيدة عن مراكز التسويق متأثرة بموجة البرد وارتفاع أسعار نقل المحصول، وعرضت منتجات الطماطم بسعر يتراوح بين 500 الى 750 ديناراً للكيلو غرام الواحد في بعض من أسواق العاصمة بغداد، فيما بقيت البطاطا على حالها بسعر 1250 ديناراً ، والبصل 750 ديناراً ، خيار 1000 دينار ، فلفل 1500 دينار ، فاصوليا خضراء 1500 دينار ، شلغم والشامندر ارتفعا الى 750 دينار للكيلو غرام الواحد لكل منهما بعد أن كان السعر 500 دينار، الجزر 1250 ، اللهانة?البيضاء 750 ديناراً واللهانة الحمراء 1250 ديناراً، أما الفواكه فقد عرضت بذات الأسعار التي عرضت به في الاسبوع الماضي باستثناء ارتفاع أسعار بعض أنواع التفاح الى نحو 1500 دينار بعد أن كان بسعر 1250 ديناراً في الاسبوع الماضي ، اللالنكي 1000 دينار ، الرارنج في أعلى مستوياته عند 1000 دينار، البرتقال العراقي 1000 دينار ، والبرتقال المستورد 1500 دينار .
 
* البورصة
 
ارتفع مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في جلسته الختامية الاسبوعية الخميس الماضي بنسبة 0,02بالمائة مسجلا 113.45 نقطة.. وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 44 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم 20 منها ، وارتفعت اسعار اسهم 10 اخرى ، فيما حافظت 14 شركة اخرى على اسعار اسهمها.. وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة اليوم مليار و976 مليون سهم بقيمة تجاوزت 3 مليارات و 308 ملايين دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 581 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 15 شركة ، ارتفعت اسعار اسهم 7 شركات ،وانخفضت?اسعار اسهم 3 منها ، فيما حافظت 5 شركات على اسعار اسهمها ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها مليار و 893 مليون سهم بقيمة تجاوزت 3 مليارات و147 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ418 عقد تداول.. وشهد القطاع الصناعي تداول اسهم 11شركة ، ارتفعت اسعار اسهم 5 منها، وانخفضت اسعار 3 شركات منها وحافظت 3 شركات على اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة للشركات الصناعية 64 مليون سهم بقيمة تجاوزت 100 مليون دينار تحققت من خلال تنفيذ 75 عقد تداول.

***********
ص9

المدارس الأهلية ودور القطاع الخاص التربوي
 
 
 
عبدالزهرة حسن حسب
لاشك أن القطــاع الخاص في جمـيع ميـادين عمله الفكريـة والمادية, رافـد للقطاع العام (الحكومي), يوفر المتطلبات التي لا يوفرها القطاع العام, أما بسبب  عدم قدرته على سد متطلبات المجتمع  أو أن بعض المتطلبات ليست من اهتمامه. دور القطاع الخاص هذا يتجلى في بدايات نشأته , لكنه بعد أن ينمو ويتطور يأخذ دور الريادة في العـملية الإنتاجية في ميادينها الفكرية والمادية. وحالة النمو والتطور هذه لا تحصل الاّ بعد أن يخلق القطاع الخاص المنافسة بينه وبين القطاع العام, والتي من شأنها  تطوير الإنتاج وتحسين نوعيته. 
وما يهمنا في هذا المجال هو القطاع الخاص التربوي.
 
 
 
المدرسة الرسمية وإعاة كفاءتها:
 
لم يكن واضحا دور القطاع الخاص في العملية التربوية الى وقت قريب. اذ لعب القطاع العام الدور الفاعل في تطوير العملية التربوية. وقد خرّج أجيالاً متعلمة وفرت حاجة الحكومات المتعاقبة في جميع مرافق عملها من الكوادر الوظيفية ووفرت أيضاً حاجات المجتمع بهذا الخصوص.
لكنها الظروف التي خلقها صدام للعراق ومنها النظرة الدونية للمعلم, واحتقار الشهادة. وبعد التغيير عززت الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق ما فعله صدام, فتراجع القطاع العام التربوي وأصبح عاجزاً عن انجاز مهامه بشكل جيّد, ناهيك عن تطوير العملية التربوية. كل هذا خلق مبررات ظهور القطاع التربوي الخاص الذي بدأ الاهتمام به قبل سنتين وربما أكثر في بعض المحافظات.
ومن الجدير بالذكر � حسب إحصائيات مديرية تربية البصرة ان عدد المدارس الأهلية في المحافظة بلغ هذا العام (240) مدرسة، منها رياض أطفال ومدارس ابتدائية واخرى متوسطة أو اعدادية، وعدد الدارسين فيها حوالي (40) ألف طالب.
وأصبحت المدرسة الأهلية موضع اهتمام العائلة العراقية رغم ما تسببه لها من مضايقات مالية تأثيرها واضح على حياتها المعاشية يضاف الى معاناة العائلة المعاناة النفسية لبعض الطلبة غير القادرين على دفع أجور المدرسة الأهلية المتزايدة سنوياً. في هذا المجال قال أحد الأصدقاء ( دفعت أربعة ملايين دينار)  لأحدى المدارس الأهلية لأني غير قادر على رؤية ابنتي باكية ليومين متتاليين لأن زميلاتها انتقلن الى المدرسة الأهلية.
لقد أصبح التعليم الأهلي في العراق واقعاً فرض نفسه على العائلة العراقية وغالباً ما تبرر ظاهرة المدارس الأهلية وسرعة انتشارها بضعف عطاء المدرسة الرسمية. لا يخلو هذا التبرير من الحقيقة ولكن هل كانت المدرسة الرسمية بهذا المستوى العلمي المتدني وهل كان المعلم بهذه اللامبالاة اتجاه ضعف المستوى العلمي لطلابه ؟
بالتأكيد لم تكن المدرسة الرسمية السابقة ضعيفة المستوى وهي التي خرجت العلماء والمفكرين والمثقفين والفنانين والشعراء والرواة الذين نفتخر بهم داخل العراق وخارجه، كما ان وطنية المعلم لم تسمح له بالبقاء متفرجاً  على ضعف طلابه، فغالباً ما قدم لهم المحاضرات الإضافية عندما يشعر بضعفهم. اذن الظروف التي خلقها حكم صدام والتي أشرت اليها سابقاً  ومعاناة المعلم تقف وراء ضعف عطاء المدرسة الرسمية.
صواب القول ان إخفاق المدرسة الرسمية ظاهرة ليست بالمتأصلة بل هو أمر طارئ شأنه شأن الإرهاب والفساد المالي والإداري.  على المسؤولين في الدولة دراسة هذه الظاهرة ووضع الحلول الناجعة لها.
لعل أهم هذه الحلول، هي أن لا ينظر الى المعلم أنه غير مساو في العطاء الى الموظفين الآخرين، لأن مدة عمله لا تزيد على أربع ساعات في اليوم. ويتقاضى لمدة ثلاثة أشهر راتباً بدون عمل ( كما صرح أحدهم ذات يوم ) بل يجب أن ينظر اليه  على أنه واضع اللبنات الأولى لبناء الدولة المدنية وغارس قيمها وأخلاقها في نفوس طلابه. اذن على المسؤولين في الدولة انصاف المعلم معاشياً واجتماعياً ( وعلى ذكر إنصاف المعلم، سمعت وأنا صغير ان دوائر الشرطة كانت تؤدي التحية للمعلم أسوة بقادتها اذا زادت مدة خدمته على الخمسة وعشرين سنة وصدر بها مرسوم ملكي) كما فعلت شعوب العالم له، فأخلص في خدمة ابنائها وعمل على تقدم بلدانها.
  يا ترى هل الحكومة قادرة على انصاف المعلم بزيادة راتبه الشهري بحيث يوفر له الحياة الكريمة، فلم يعد يلجأ الى ممارسة اعمال أخرى تحط من قيمته الاجتماعية.
اذا أخذنا بنظر الاعتبار ان العراق من الدول العشر الأغنى في العالم. الجواب نعم. وبكل تأكيد، الحكومة قادرة على انصاف المعلم بزيادة راتبه الشهري، بل من واجبها فعل ذلك من أجل العملية التربوية. لكن انصاف المعلم ليس كافياً لتأخذ المدرسة الرسمية دورها في تطوير العملية التربوية لأن هناك عوامل لها تأثيرها الواضح في العملية التربوية منها:
أ)هيمنة ثقافة الماضي على المنهج:
الأكثر اضراراً بالعملية التربوية أن يكون الماضي هدفاً لمسيرتها، على واضع المنهج المدرسي  أن يرى الماضي تأريخاً تميز به أجدادنا على معاصريهم ولا يصلح أن يكون هدفاً للحاضر والمستقبل.
ب) القيم  الاقتصادية للشهادة: 
عدم اعتماد الشهادة كعامل من عوامل تحديد رواتب المتقاعدين والموظفين  المستمرين في الخدمة يجعل منها فاقدة لقيمتها الاقتصادية وبالتالي فاقدة لقيمتها الاجتماعية التي ستؤثر سلباً على رغبة الحصول عليها عند المواطن, كما ان عدم اعتمادها في تحديد الرواتب يعطي المحسوبية والنسب والانتماء الحزبي والتملق للمسؤول فرصة تشويه سلم الرواتب, وغالباً ما أصيب  حامل الشهادة بالإحباط عندما يرى فاقدها اكثر منه راتبا.
ج ) أدلجة المؤسسات :
  أدلجة المؤسسات التربوية أكثر اضعافاً للعملية التربوية ولا سيما اذا مارس كوادر مؤسساتها وطلابها السياسة داخلها.  ومن أجل أن يلعب القطاع الرسمي دوره الفاعل في العملية التربوية على المسؤولين عدم تسييس المؤسسات التربوية ومنع أدلجتها خاصة الأيديولوجيات الشمولية المانعة للتفكير والإبداع.
د)اعداد المدارس في جميع المحافظات لم تستوعب عدد الطلاب المتزايد سنوياً اضافة الى عدم توفر شروط المدرسة الحديثة في معظمها. كتب عن هذه الظاهرة الكثير ووصل مفهومها الى المسؤول فعليه اتخاذ ما يلزم بهذا الخصوص. 
 
المدارس الأهلية وتطوير العملية التربوية :
 
البعض يرفض القول ان المدارس الأهلية بمواصفاتها الحالية ظاهرة عبثية لا مبرر لها ويشير الى مستقبلها الرائد في تطوير العملية التربوية بعد انتشالها من الأخفاق المحيط بها, ويستشهد بتجارب الشعوب بهذا الخصوص.
   نعم للشعوب تجاربها في مجال القطاع الخاص التربوي التي أغنت العملية التربوية وطورتها ونورت شعوبها بالعلم والمعرفة.
س/  يا ترى هل مدارسنا الأهلية بمواصفاتها الحالية قادرة ان تلعب الدور نفسه؟
ج /  لست متأكدا لأجيب بنعم، ولكنني متأكد من وجود معوقات ملازمة للمدارس الأهلية تجعل من القطاع الخاص التربوي تابعاً للقطاع العام التربوي.  لا يستطيع الأستغناء عنه, الأمر الذي يجعل التنافس بين القطاعين أمراً مستحيلاً واذا ما أخذنا بنظر الأعتبار ان التنافس بين القطاعين العام والخاص في مجال العملية التربوية هو المطور لها. وانعدامه يجعل العملية التربوية في كل منها راكدة ويصبح الحديث عن تطويرها من خلال انعاش القطاع الخاص التربوي أمراً غير مقنع ولا واقعي.
من أجل أن يلعب القطاع الخاص التربوي دوراً متميزا في العملية التربوية عليه التصدي للمعوقات التي سآتي على ذكرها في مقال قادم مستنداً في معلوماتي على بعض الأصدقاء العاملين في المدارس الأهلية الآن وعلى متابعتي الشخصية لعمل هذه المدارس. غايتي في كل الأحوال خدمة المصلحة العامة وانصاف من يستحق الإنصاف.
 
 
.....................................
 
 
 
 
ضرب التلاميذ.. وعقوبة العزل!
 
 
محمود العكيلي
أن عقوبة العزل هي من أقسى العقوبات الانضباطية بحق الموظف. وقد نص عليها قانون إنضباط موظفي الدولة بأنها تعني الطرد النهائي من الوظيفة ولا يحق للموظف المعزول العودة لوظيفته مطلقاً كما لا يحق له التعيين مرة اخرى في الدوائر الرسمية وشبه الرسمية مدى حياته. وعقوبة العزل تطبق بحق الموظف الذي يرتكب جريمة مخلة بالشرف يحددها القانون وينفذها الحكم القضائي. وفي بعض الحالات تطبق العقوبة على الموظف بدون حكم قضائي عندما تثبت إدانته بعمل مخل بالشرف كالسرقة والاختلاس والفساد الاخلاقي فتقوم الوزارة بعزله من الوظيفة لممارسته ذلك العمل المشين. لكن المؤسف أن وزارة التربية التجأت لتطبيق عقوبة العزل القاسية وهددت الهيأت التعليمية وادارات المدارس كافة بتنفيذ العقوبة عند ضرب المعلم أو المدير أحد التلاميذ ولو بالمسطرة..! وقد صرح السيد وزير التربية مساء يوم 1/ 12/ 2013 في فضائية الشرقية مهدداً ومتوعداً المعلمين بعقوبة العزل عند ضربهم لتلاميذهم.. ولم يحدد بكلامه نوع الضرب البسيط أم المبرح. فكان تصريحه هذا بمثابة السيف المسلط على رقاب الهيأت التعليمية وادارة المدارس. وربما يستغل البعض من ضعفاء النفوس ذلك التصريح فيدفعون بأحد التلاميذ المشاكسين للأساءة لمعلم مقصود داخل الصف حتى يرد عليه المعلم بالضرب ولو كان بسيطاً عندما يشتكي التلميذ ويعزل المعلم..! اضافة إلى أن تصريح السيد الوزير في وسائل الاعلام جعل ادارات المدارس مكتوفة الايدي اتجاه الطلبة المشاكسين والمسيئين مما يزيد في نشر الفوضى في المدرسة. نحن لا نريد في هذا الموضوع تشجيع المعلمين على استعمال الضرب ولا تريد الدفاع عن المعلم المقصر في واجبه الوظيفي وغير ألملتزم بالانظمة التربوية. فالمعلم الحقيقي هو ذلك المربي الحريص على تأدية واجباته بضمير حي.. وهو الأب الروحي لجميع التلاميذ دون استثناء. لكن لكل حصان كبوه ولكل معلم خطأ..! فقد يتعرض المعلم احياناً لحالات إنفعالية بسبب تصرف بعض التلاميذ المشاكسين في الصف فيفقد توازنه ويضطر للضرب البسيط باليد أو بالمسطرة  من لإعطاء الدرس هيبته وإشعار التلميذ المسيء بخطئه. وهذا ليس تبريراً للمعلم عندما يلجأ لاستعمال الضرب.. لكن ربما يحدث ذلك بحالة لا إرادية أو إنفعالية باعتبار أن المعلم إنسان معرض للحالات النفسية الخاصة.. ولابد أن وزارة التربية تقدر تلك الحالات.ومع كل الاعتبارات فلا نريد أن يكون المعلم جلاداً لطلبته بل ندعوه لاستعمال الطرق التربوية الحديثة التي تعمل على تطوير قابليات الطلبة وتساعد على نمو مواهبهم لأستيعاب العلم والمعرفة. لكن من الصعب جداً أن تطبق بحق ذلك المربي العقوبة القاسية كالعزل من الوظيفة دون سابق إنذار لمجرد إرتكابه خطأً بسيطاً مع إبنه التلميذ عند ضربه (راشدي) مثلاً..! ومثلما كان المعلم مسؤولاً عن تربية التلاميذ فأن وزارة التربية أيضاً مسؤولة أيضاً عن تربية ورعاية كافة المعلمين. فكان المفروض بها توجيههم لتجنب الوقوع بالأخطاء قبل الانتقام منهم بعقوبات انضباطية شديدة القسوة كالعزل. فكان الأجدى بالوزارة توجيه العقوبات الرادعة للمعلم الذي يصر على ارتكاب الخطأ ويكرره بأستعماله للضرب المبرح فتكون العقوبات لتلك الحالة واجبة وتطبق تدريجياً بدءاً من عقوبة التنبيه والانذار ثم التوبيخ وأن إستوجبت المصلحة العامة فيتم نقل المعلم إلى مدرسة أخرى أبعد موقعاً من الأولى كعقوبة له.. لا أن يعاقب بالطرد النهائي مباشرة..! لأن عقوبة العزل هي بمثابة حكم الاعدام للمعلم ولعائلته، فهي تحرمه من سبل العيش وترميه مع طوابير العاطلين غير مأسوف عليه..! لذا نأمل من وزارة التربية إعادة دراسة موقفها من عقوبة العزل بحق المعلمين ومعالجة أخطائهم بموقف أنساني أخر يكون رادعاً ومشجعاً في أي واحد من أجل تطوير ولنجاح العملية التربوية في العراق. كما نأمل من نقابة المعلمين أن تساهم في دراسة  هذا الموضوع وتتعاون مع وزارة التربية لأيجاد الحلول الصائبة دون إيقاع الضرر بالأخرين من أجل حماس المعلمين والدفاع عنهم ولا تبقى على صمتها والمعلمون يتعرضون اليوم لعقوبة العزل..! 
 
 
 
....................................
 
 
 
التقويم التربوي.. الوسائل والاهمية
 
 
 
صباح جاسم جبر
ان للتقويم التربوي أهمية بالغة لأي منظومة تربوية- تعليمية نتيجة للأهداف والوظائف العديدة، وما ينجم عنه من فائدة كبيرة تساهم في تطوير العملية التربوية التعليمية، كون العملية التقويمية تعمل على انتاج سلوكيات متزنة لدى التلميذ، حيث ان السلوك السوي يؤدي الى ايجاد حالة من الاستقرار والتوازن النفسي أزاء ذاته وايضاً بأتجاه البيئة الاجتماعية والطبيعية المحيطة به، يضاف الى ذلك اننا لا يمكننا التعرف وبشكل تفصيلي على مدى أستيعاب التلاميذ وما حصلوا عليها من معارف وافكار ومعلومات ومهارات الا من خلال العملية التقويمية المبنية على أسس علمية، لأن الهدف الرئيس للمنظومة التربوية- التعليمية، هو انتاج وخلق الانسان المتعلم الواعي الذي يمتلك المهارات والقدرات، ويساهم في حل المشكلات الاجتماعية، ويكون له دور مميز في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بمعنى أيجاد العلاقة الجدلية بين التعليم والتنمية بكل مفاصلها.
نقصد بالتقويم بشكل عام، أي نشاط يقوم به الانسان ومن ثم يتوقف عنده ليتحقق عن مدى التطور الذي انجزه، وما المشاكل والعقبات التي اعترضت سبيله وهل حقق الاهداف التي وضعها لنفسه، بمعنى ان التقويم عملية تتضمن نشاطاً متميزا ومستقرأ ومن ثم معاينة هذا النشاط واصدار الحكم عليه- ان التقويم في المجال التربوي- التعليمي، يعني اصدار احكام عن مدى صلاحية المناهج التربوية والمقررات المدرسية والوسائل التوضيحية وتعداد كمية المعلومات والمعارف والافكار والمهارات التي حصل عليها التلميذ ونوعيتها ومحتواها، أي ان التقويم التربوي إصدار احكام على كل مفاصيل المنظومة التربوية- التعليمية من اجل وضعها على السكة الصحيحة وتطويرها كي تكون قادرة على تحقيق اهدافها. ان الادب التربوي زاخر بالتعاريف الكثيرة والمختلفة- بعض الشيء، وان هذا الاختلاف ناجم عن اختلاف الرؤى والتطورات والبيئات والثقافات لعلماء التربية، فنرى الاستاذ بلوم يشير الى ان التقويم التربوي عبارة عن (( مجموعة منظمة من الدلالات التي تبين فيما اذا اجريت بالفعل تغييرات على مجموعة المتعلمين مع تحديد مقدار او درجة ذلك على المتعلم)) 1- في حين يشير الاستاذ ميكر الى فعل التقويم حيث يعتمد مقارنة ومقياس مع مثال او معيار محدد ثم اصدار الحكم على المقارنة 2- وقد اشار بعض المهتمين بالشأن التربوي الى ان التقويم مجموعة الجهود المبذولة لمعرفة أثر البرامج التربوية التعليمية والكشف عن المديات التي وصلت اليها المنظومة التربوية ومدى تحقيقها لأهدافها، ويعتمد التقويم التربوي على جملة مسائل منها ملاحظة نشاط التلميذ داخل الفصل الدراسي من خلال أسئلته واجوبته ومداخلاته ومقدار انتباهه اولأ، اما الامر الثاني المعتمد في التقويم فهو مجموعة المقابلات المباشرة للتعرف على مدى فهمه للمادة وما هي الصعوبات التي تواجهه وكيفية أجتيازها بنجاح، وكذلك الامتحانات والاختبارات التحريرية والشفهية، وهو الاسلوب الشائع والمعتمد في كل مدارسنا، اما الامر الرابع فيتعلق بأستخدام التقييم الذاتي، بمعنى ان يقوم التلميذ بمراجعة عمله بعد الانتهاء منه لمعرفة ما أنجزه وما حقق من الاهداف التي رسمها لنفسه وما هي المشكلات التي اعترضت طريقه وكيف استطاع التغلب عليها. اما اهمية التقويم التربوي فتكمن به ثلاثة امور رئيسة، اولها، مساعدة التلميذ على رؤية نقاط قوته وضعفه، ومدى تقدمه في عمله من اجل تحفيزه نحو التقدم كما انه يعزز ثقته بنفسه لاسيما عندما يحقق بعض النجاحات في دراسته، وثانيها، مساعدة المعلم في معرفة ما حققه من أهداف تربوية وتعليمية ليتسنى له بعد ذلك تقرير عمله، اما الامر الاخير فان التقويم التربوي يعطينا صورة واضحة عن الواقع التربوي- التعليمي ومدى ملائمة المناهج والمقررات المدرسية للمستوى العام للتلاميذ، فانه يكون بمثابة خارطة طريق للمهتمين بالشأن التربوي لاسيما الذين يعدون المناهج المدرسية.
 
 
...................................
 
 
كلمة الصفحة ...
 
 
 
دور التعليم في تدعيم العملية الديمقراطية وحقوق الانسان
 
التعلم مفتاح تطوير الامم، وتقدمها ورقيها. فممارسة المواطن لحقه في التعليم، هي الشرط الرئيس في تحسين مستوياته المعرفية والاخلاقية والمهنية، وجعله قادرا وفعالا في بناء مجتمعه، على اسس سليمة، تشمل جوانبها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والخدمية.
مفهوم الديمقراطية:
كلمة يونانية، معناها حكم الشعب او سلطته، تتركب من كلمتين الاولى (ديموس) وتعني الشعب، والثانية (كراوتس) ومعناها حكم او سلطة. والديمقراطية تعني حكم الشعب او سلطته. وهي نظام انساني، يؤكد قيمة الفرد، وكرامته الشخصية والانسانية.
مبادئ الديمقراطية تقوم على عدة اسس اهمها:
1- مشاركة كل افراد المجتمع في تنظيم شؤونهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية.
2- الديمقراطية تعتمد على مبدأ، الحرية والمساواة والعدالة. فلا تمييز بسبب الجنس او الدين او اللغة، او المكانة الاجتماعية.
3- الديمقراطية سلوك وتعامل، مسبوق بايمان وقناعة.
4- وتتطلب الديمقراطية تمتع المواطنين بجميع الحريات والحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية. واهم ما يميزها هو احترام حقوق الانسان.
5- ترتبط الديمقراطية بالتربية ارتباطا وثيقا. ولا توجد ديمقراطية بدون تربية، ولذلك ظهرت التربية الديمقراطية، التي اصبحت احدى سمات الالف الثاثلة، وحاجة رئيسة فيه لمواكبة هذا العصر الذي يتصف بتحولاته السريعة جدا، نحو تطوير معارف واتجاهات ومهارات وقيم المواطنين بهدف تغيير ثقافة الديمقراطية في المجتمعات الانسانية.
6- لقد اصبحت التربية الديمقراطية تساهم في تنشئة الدارسين واعدادهم ليكونوا قادرين على التكييف الايجابي لمقتضيات الحياة الديمقراطية، والمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة بكل ابعادها.
7- للتربية الديمقراطية اهميتها الكبيرة في مجال تعزيز ثقافة التسامح ومفاهيم حقوق الانسان لدى تلاميذ اليوم الذين سيصبحون قادة في المستقبل. فالتسامح ضد العنف، وهو حامي الشعوب من العنف والحروب، وهو مطلب اخلاقي وسياسي وقانوني، خاصة اذا تضمنت المناهج والنظام التربوي مبادئه وقيمه.
8- يرتبط التعليم بحقوق الانسان بعلاقات حميمية، لأن تعليم حقوق الانسان والعمل على اشاعتها يعد هدفا في حد ذاته، وخطوة هامة. وتصبح مسألة تفعيل دور المؤسسات التعليمية المختلفة في تنمية الوعي بحقوق الانسان، ففيها تنمو شخصية الدارسين ومواهبهم وقدراتهم الفعلية والبدنية، ويتحدد مصير مجتمعهم، الذي يستقيم عندما تقوم مؤسسات التعليم بدورها الفاعل في تشكيل سلوك الطلاب وتكوين مشاعرهم واتجاهاتهم نحو قيم عليا نبيلة تكون اساسا لحياتهم الفعلية. «فتطبع فيهم الأيمان بانسانية الانسان، وترسي وتجذر في ذواتهم قيم التسامح واحترام الآخرين، والمساواة والعدالة، والحرية والسلام، والصداقة بين الشعوب، بدلا من قيم التسلط والجمود، التي قد تكون سببا في ظهور حالات العنف والتطرف بين الطلاب». سمير عبد القادر خطاب ومحمد فتحي علي موسى، التربية والوعي بحقوق الانسان في الاسلام/ مؤتمر حقوق الانسان/ رؤى تربوية.
وقد اشار الكثير من التربويين واكدوا على ادماج مبادئ حقوق الانسان والمفاهيم الديمقراطية في المناهج التعليمية، واكدوا ايضا على ضرورة تكوين نواة من المدرسين والمشرفين التربويين، ممن يمتلكون المهارة في نقل مبادئ حقوق الانسان الى الطلبة من خلال الحصص المنهجية في المدارس.
9- توجد الان ضرورة ملحة وكبيرة لتعليم حقوق الانسان ولكي يتحقق الوعي بحقوق الانسان، يجب الابتعاد عن طريق التلقين وحشو ذهن الطالب بالمعلومات. والتأكيد على استخدام الأساليب التي تحرك ادمغة الدارسين لتتفاعل مع المعلومات والمعارف التي تقدم لهم.
واشار د. يوسف ذياب عواد مع زملائه في كتابهم «حقوق الأنسان في الحياة التربوية الواقع والتطلعات: «ان كرامة الفرد انعكاس لكرامة الوطن، ذلك ان الفرد هو حجر الاساس في بناء الوطن، وبقيمة الفرد وبعمله وبكرامته تكون مكانة الوطن وهيبته. وان ديمقراطية الحكم، وديمقراطية التوجه العام في الحياة، هي النظام اللائق بكرامة الانسان».
 
نعمت الاغا
 
 
 
....................................
 
 
 
النشاط المدرسي وازمة مشرفيه
 
 
 
صادق صالح
يفتقر نظام المعالجة لمشكلاتنا التربوية الى مظهر التناغم والتكامل، ويعتمد الارتجالية وعدم الركون الى الاساليب العلمية المجربة في تلك المعالجات، كما انها تخضع وبنسبة هامة، الى اعتبارات فئوية وكتلوية حتى على حساب الاسس التربوية والمعرفية السليمة. ومثال على ذلك قسم النشاط المدرسي، الذي يتبلور نشاطه وتنحصر اهدافه باكتشاف واحتضان ورعاية المواهب والكفاءات الفنية وتنظيم النشاطات الخاصة بكل موهبة من تلك المواهب. تنظيم المعارض التشكيلية والمسرحيات وتنظيم مهرجانات الخطابة والشعر ومسابقات الخط العربي وتلاوة القرآن. وعلى ذلك نجد ان القسم يسد شاغرا تربويا في غاية الخطورة والاهمية. كما انه يستقطب عادة كافة الكوادر الفنية من الملاكات التعليمية وهم فنانون بالتأكيد في كافة الاختصاصات الفنية التي يحتاجها القسم تحت مسعى (مشرف نشاط مدرسي) يكون عادة غير معترف به كمشرف ويفتقر الى اي من الصلاحيات المادية والمعنوية والاعتبارية والادارية، التي يتمتع بها المشرف التربوي. وهذا بالذات هو سر فشل عمل اقسام النشاط المدرسي والفني. وانا لا اتحدث جزافا حيث سبق ان شغلت منصب مشرف نشاط مدرسي لمدة ست سنوات في احدى المديريات. فكنا نواجه منافسة غير تربوية من قبل المشرفين التربويين، والاسوأ من ذلك سعيهم الى الترويج عند مدراء المدارس الى اننا لا نعتبر مشرفين مما يدفع مدراء المدارس الى عدم الاكتراث بجهود مشرف النشاط المدرسي، ويعتبرون استجاباتهم نوعاً من التنازل او المنبه لافتقار مشرف النشاط المدرسي صلاحيته المحاسبة او تتبع المقصر وعلى ذلك نجد ان بعض المدراء لا يفسح المجال لمشرف النشاط المدرسي بالجلوس على مكتبه، حتى في لحظات كتابته تقرير الزيارة. واذا تحرينا الحقيقة نجد ان مشرفي النشاط المدرسي هم نخبة من الفنانين المقتدرين والمؤمنين برسالتهم الفنية خلافاً لاقرانهم مشرفي النشاط الفني التربوي الذين يتمتعون بكافة امتيازات المشرف التربوي غير انهم لا يساوون مشرف النشاط المدرسي بموهبته والمامه وايمانه بالفنون وادوارها واهميتها، فأنك تجد بينهم التشكيلي والخطاط والممثل والمخرج المسرحي والنحات وفنانو المهارات اليدوية والموسيقى والملحن ومرتل القرآن بحيث انك لا تجد بين اولئك المشرفين الذين يكون أغلبهم من الشباب عادة لا يتمتع بموهبة او ميزة فنية.
 
 
 
................................
 
 
التعليم في خطر!
هل اللجوء إلى التجسس أسلوب تربوي؟
 
شاكر مجيد الشاهين
عندما تكون نظرتنا إلى التعليم وفق منظور  إختزالي وضيّق الأفق ,يحل التبرير الناقص بدل المقاربة العلمية الصحيحة في حل ناجز للمشكلات التربوية /التعليمية التي تعاني منها مدارسنا بمناهجها وطرق تدريسها وكفاءات هيأتها التعليمية والإدارية والإشرافية ,وبجوار هذه الجوانب التي يجب أن تتناولها عملية إصلاح تربوي /تعليمي تبرز مهمة معالجة المشاكل الإنضباطية الحاصلة نتيجة تصرف سلوكي يقوم به طالب /طالبة ,تكون ممارسته بعيدة عن إدراك وسيطرة مدير /مديرة مدرسة ما ,إما بسبب غليان المشاكل المعيقة لعملية التعليم ,أو لقلة معرفة وإمكانية الإدارة المدرسية في حل  الإشكاليات ,خاصة ما يتعلق بالجانب الذي يخص التصرف الشخصي ذي التأثير المباشر على سير عملية التعليم بالشكل الإنسيابي المؤدي الى نجاح الجهود أخيراَ في بلوغ نتائج متفوقة ليس كنتائج نهائية في الإمتحانات السنوية وإنما في عملية خلق شخصيات إيجابية بإمكانها المشاركة في رفد عملية البناء المجتمعي ,عندما تُربَط عملية التعليم مباشرة بالعملية التنموية في المجتمع.                                                 
حيث نلاحظ وفي كل يوم كيف تتناول هيأتنا التعليمية معالجة السلبيات الشخصية الناتجة من قبل طلابنا وطالباتنا ضمن مشكلات تعليمية ولكنهم في نهاية المطاف لا يقدمون معالجة تذكر تتفق وفق النظريات الحديثة في كيفية المعالجات تلك ,وإنما ينتهجون نهجاٌ سلبياٌ ومباشراٌ في بناء شخصية المتلقي في الإنحراف عن جادة التعليم البنّاء التي هي الرسالة الحقيقية لمعاهدنا التعليمية في كل مراحلها إبتداءً من الروضة إلى الجامعة .
وإذا كانت أبسط المسائل الإنضباطية التي تبدر من المتلقي تعالج بالتجسس ! بأن تُكَلّف بعض الطالبات (كما هو وارد فعلاٌ) في إحدى  متوسطات البصرة / حي الجمعيات ,للكشف عن مقتنيات شخصية (هاتف نقّال ),خاصة كما أفادتني معاونة المتوسطة تلك عن العلاقات الخارجية للطالبات ,خارج الدوام الرسمي فهل تكون المدرسة مكاناٌ للتربية النزيهة ؟ أم مؤسسة بوليسية /أمنية ,تخلق كوادر مهنية مُدَرّبة تستفيد منها جهات خاصة في  أعمال ضارة لاتتفق كلياٌ مع رسالة المدرسة الحقيقية ؟
إن تكليف الطالبة بالتجسس على زميلاتها ,يخلق جواٌ إرتيابياٌ بدلاٌ من خلق علاقات أخوية نريد من المدرسة إشباعها في نشاطات  طالباتنا ليس في المدرسة فقط وإنما في المجال الإجتماعي الواسع الذي ينحو إلى المشاركة الجديّة في بناء حياة مبنية على الثقة والتعاون والمكاشفة في العمل الفردي والجماعي على السواء .
ألا يجدر بنا أن ننظر إلى عملية التعليم ,إنها قضية حسّاسة لا يمكن التلاعب بها وفق  تصرف إداري مزاجي ,غير خاضع للدراسة والمتابعة المبنيين  على نظريات تربوية تصب في معرفة الأسباب الموصلة إلى النتائج وإمكان حصرها في مجالها الضيّق من أجل أن تكون النتائج أكثر إيجابيّة مكملة لمهمة المدرسة التربويّة ,لا أن تعقّد العلاقة بين أبنائنا الطلبة وتحولهم إلى أدوات سرّيّة العمل بين  زملائهم وبذلك تشارك المدرسة نفسها في خلق الإنحراف الإجتماعي الذي توفّر المدرسة الأجواء والتربة الخصبة لنموّه وفي هذه الجلبة العمياء تضيع البوصلة التربوية الرامية للوصول الى أهدافنا التربوية العالية الجدوى لخلق جيل جديد متعاف في أخلاقه وسلوكه وقيمه النبيلة .
لذلك تجب إزاحة اللثام عن ممارسات خاطئة, وعن تابواتها الرابضة في عقول لم تنفك بعد عن الرعونة التي أملت وسائل قهرية في بناء السلوك الفردي /الجماعي الذي ولّد الإغتراب عن الحميمية المطلوبة في خلق التواصل الإيجابي بين أفراد المجتمع ,يكون الجو المدرسي /التعليمي الأحوج أليوم إليه !!حيث تحوّل اللامسؤولية عراقنا إلى مسرح لحروب طاحنة وتناحرات لا تتفق مع أبسط مبادئ الإنسانية ,وكأن كل فريق رقيب قسري على فريق آخر !,في جوِّ عانى ويعاني من إنحسار الإرادات الحرّة !مما يجعل الإنسان لقمة سائغة لتلك النظرات البائسة! التي إختزلت التوازن الطبيعي بين مكونات المجتمع ,حين مهّد َ لترعرع الجهل بكل أشكاله ,فسادت الفوضى عنواناَ بدلاَ من سيادة العقل في جذوره الأساسيّة لسيادة المفاهيم الإنسانية وقيمها الموحدة للمجتمع المتكافئ والمتكامل .
على المنظومة التربوية ان لا تشارك في بناء سلوكيات مثبطة لتوحيد المجتمع من خلال الرقابة السرّيّة لأفراد على أفراد آخرين ,بعيداٌ عن المفاهيم التعليمية الحقيقية ,والتي تجعل الحراك داخل الصف وكذلك المدرسة ,جزءاٌ لا يتجزأ من تفاعل اجتماعي واسع يستقيم ويقوى بالشفّافيّة والعلانية في النقد والتوجيه ,حتى لا تخوّل الأخطاء التربوية العاملين عن قصد أو من دونه ,التلاعب في مخارج عملية التربية ,التي هي ليست بزقِّ معلومات جامدة في اجسام وعقول خاوية ,وإنما هي بناء وتطوير وإرساء مؤهلات لما يتطلبه ,ليس الحاضر فقط ! وإنما المستقبل! من نجاح وتقدّم يرقى إلى القيم الإنسانية العليا التي من خلالها يشارك الفرد والمجتمع ببناء صرح الحضارة البشرية المبنية على الصدق والصراحة والوضوح .

ص10

شميران مروكل في أصبوحة ثقافية بالشعلة
انتصار الميالي
أقام البيت الثقافي في الشعلة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة يوم الثلاثاء الماضي أصبوحة ثقافية عن ( العنف ضد المرأة ) تحدثت فيها الناشطة الإعلامية وسكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل. تناولت المحاضرة العنف ضد المرأة بكل أشكاله مشيرة إلى أهم الأسباب والآثار السلبية التي يتركها العنف على المرأة بشكل مباشر وعلى الأسرة والمجتمع ، مع التطرق الى الآليات التي من المفترض العمل بها للتصدي للعنف ومواجهته. شارك في الاصبوحة مدير البيت الثقافي الأستاذ احمد السعدي وعدد من الناشطات وإلاعلاميات والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي وموظفي الدار . 
اختتمت الاصبوحة بتقديم شهادة تقديرية للناشطة شميران مروكل، قدمها السيد مدير البيت الثقافي احمد السعدي.

نساء العاصمة الهندية لا يشعرن بالأمان في الاماكن العامة
نيويورك – وكالات
قالت منظمة معنية بحقوق المرأة في العاصمة الهندية نيودلهي نقلا عن دراسة إن "5بالمئة فقط من النساء في نيودلهي يشعرن بالأمان في الأماكن العامة". وشهدت نيودلهي احتجاجات لم يسبق لها مثيل في الآونة الأخيرة على خلفية اغتصاب جماعي لطالبة (23 عاما) وقتلها في حافلة بشهر كانون الاول الماضي ، ومطالبة المتظاهرين باتخاذ تدابير تجعل نيودلهي مكانا أكثر أمنا بالنسبة للنساء. وأجرى المركز الدولي للبحوث المتعلقة بالمرأة دراسة شملت 2000 امرأة وألف رجل، تراوحت أعمارهم ما بين 16 و49 عاما خلال شهري تشرين الاول والثاني  الماضيين. ?قالت رافي فيرما المدير الإقليمي للمركز الدولي للبحوث الخاصة بالمرأة إن نصف النساء اللاتي شملتهن الدراسة شعرن أن الأماكن العامة بما في ذلك الشوارع والحدائق والأسواق ومحطات انتظار الحافلات غير آمنة طوال الوقت. وأضافت فيرما "يجب ألا يكون هناك تسامح على الإطلاق مع هذه المضايقات والجرائم، يجب القيام بشئ على وجه السرعة لإعادة الشعور بالثقة بين النساء". وتعرضت 9 من أصل 10 سيدات شملتهن الدراسة لنوع من التحرش الجنسي أو العنف أو الاعتداء الجنسي.
 

كلمة الصفحة ...
محددات اجتماعية.. «الراجل راجل والست ست» !
 
التقيت بها في أحدى الندوات النسوية، كان حوارها هادئاً ومنمقاً تمحور حول حقوق المرأة ووقف العنف ضدها، طالبت فيه المرأة تحليها بقوة الشخصية والأيمان بعدالة القضية في سبيل إحراز خطوات ايجابية لمسعاها الكبير، استطاعت بأسلوبها الشيق والممتع  وأناقتها المتناهية ان تجذب انتباه الحاضرات بحسن الإصغاء والتأثير، لكن سرعان ما تبدد الاندهاش بحسن حضورها الى استغراب، حينما بدا عليها الارباك عند رؤيتها لرجل وقف في باب القاعة التي ضمت الندوة، ليتبين بعدها انه زوجها،وهو شديد القسوة معها، حيث يحدد لها ساعات معينة في الأسبوع ?ممارسة نشاطها الإنساني، والباقي خط احمر لا يمكنها تجاوزه. وهو ذات الموضوع الذي احتدم فيه النقاش بين اثنين من أقربائي، فاحدهما يحبذ عمل زوجته لأنها متعلمة ولابد من ممارسة اختصاص دراستها، لكنه يرفض ذهابها بإيفاد لتطوير الكفاءة او تسنمها مهاماً ادارية اكبر وبالقطع، فهي من يهتم بإدارة المنزل ورعاية الأطفال، وهو لا زال رجلاً شرقياً، وعمل زوجته من باب الديكور الاجتماعي على اعتبار انه  إنسان متحضر.  ويدعم حجته بالنساء السياسيات في البلد، فوجودهن ضمن الكتل السياسية والأحزاب مجرد ديكور سياسي معاصر ليس أكثر، كونهن ل? يمثلن حضوراً زاخراً بالفعل والتأثير، بل يخضعن  للعادات والتقاليد  الاجتماعية والتي حددت المرأة في قوقعة لا يمكن الخلاص منها بسهولة. فيما الآخر رفض الأمر بجملته وفضل ان تكون زوجته ربة منزل لا اكثر تخدم العائلة وزوجها، وهو المسيطر والماسك بزمام الأمور - فالراجل راجل والست ست-
لعل العقبات كثيرة وما زالت تحد من قدرات المرأة وتأثيرها في المجتمع. وفي طليعتها القوانين والأعراف الاجتماعية التي تلاحقها في البيت والمدرسة وموقع العمل وفي المجتمع، وتنظر إليها كانسان ناقص الأهلية، مهمته الأساسية تربية الأبناء وخدمة المنزل، فيما يعد هذا عنفاً مخفياً يمارس ضدها.
وبدء ذي بدء على المنظمات النسوية والناشطات والاجهزة حكومية وكل من يعينه قضية المرأة السعي لتغيير القوانين والأعراف الاجتماعية، تغييرا جذريا، وبخاصة التي تساعد على استمرار العنف ضدها، ودعم الجهود لإزالة جميع أشكال التمييز ضدها  وتعديل القوانين وفقا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بمناهضة العنف، ونشر ثقافة مجتمعية وتوعويه بحقوقهن، وتعريفهن بتلك الحقوق، وتعزيز ثقتها بنفسها للمطالبة بها.  وتبني مشروع لدعم ومساعدة النساء وتطوير قابليتهن عبر توفير فرص العمل لهن وتشجيعهن للانخراط في سوق العمل.
 
سهاد ناجي

حقوق الأرامل.. هل أصبح الحلم المتواضع مستحيلاً ؟
عامر الشيخ علي
اصدر مجلس الوزراء قراراً بتشكيل دائرة رعاية المرأة في العام 2008.  والتي تعنى بشؤون المرأة خاصة ممن فقدن المعيل أي الأرامل والمطلقات والمشردات وغيرهن، ولتجنيبهن  التعرض للإذلال ومهاترات الروتين القاتل في دوائر الدولة والمراجعات الكثيرة في وسط خانق بالمفسدين والمبتزين والمرتشين،
وتشير أرقام المنظمات الدولية لحقوق الإنسان بوجود ثلاثة ملايين أرملة وخمسة ملايين يتيم، اما أرقام الجهاز المركزي للإحصاء فقد بلغت تسعمائة ألف أرملة تقريبا، وحدد تقرير اليونيسيف لرعاية الأمومة والطفولة بان عدد الايتام قدر خمسة ملايين وتسعمائة الف طفل، فيما تختلف إحصاءات دائرة المرأة والتي يبلغ العدد المسجل لديها (440) ألف أرملة. فالأرقام مؤشر لصورة مأساوية وهي تحول البلد الى موطن للأرامل، ويدل التباين في الارقام على عدم الاهتمام بشريحة الأرامل والمطلقات والتي يزداد عددهن نتيجة حوادث العنف والإرهاب المستمرة، ?ا يؤدي الى صعوبة حصولهن على حقوقهن المشروعة والتي كفلها الدستور.
الأرملة زينب حسين لازالت تعاني مع ابنتيها وولدها من وضع اقتصادي سيئ بعد وفاة زوجها بإحدى التفجيرات الإرهابية، فهي لغاية اللحظة لم تحصل على مستحقاتها كأرملة، مع انها تسكن في الإيجار، وهذا يعني توفير مبالغ كافية لسد متطلبات معيشة العائلة وأطفالها. وقالت حسين لـ"طريق الشعب": أجد عناءً كبيراً عندما أراجع دوائر الدولة للحصول على مستحقاتي، وغالبا ما أتعرض للابتزاز من قبل الموظفين لتمشية معاملتي، واتالم عند سماعي أخباراً عن توزيع شقق او قطع سكن للأرامل والمطلقات، لكن عند سؤالي الأرامل والمطلقات هل حصلن على شقة او?قطعة ارض فجوابهن جميعا لا... ولا اعلم لمن توزع تلك الشقق !
وفي السياق ذاته، تحدثت ممثلة وزارة المرأة الناشطة ازهار الشعرباف قائلة " لقد عملت الوزارة على توزيع (200) شقة في النجف، رغم أنها غير كافية،فاغلب الأرامل تعيش في مناطق التجاوزات وبيوت الصفيح، لذلك علينا تخصيص شقق أكثر لهن.
 وبينت الشعرباف الحالة قائلة " هناك قضية قد تكون خافية عن الحكومة والوزارات أن المبالغ التي تعطى للأرامل هي منحة، وربما المانح في وقت ما لا يمنح تلك المبالغ لذلك لابد أن يكون هناك قانون يخصص مبلغ تلك الرواتب من ضمن ميزانية الدولة. وعليه فمن الأفضل دراسة الوضع الاقتصادي للمرأة بشكل عام والأرامل على الأخص، لوضع برامج بناء قدرات للمرأة، ومساعدتها بإيجاد مهن تستطيع من خلالها أن تعيل عائلتها.
أما السيد يوسف غازي خليل مدير قسم العلاقات والأعلام في دائرة المفتش العام في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  فقال " عملت الوزارة على تقديم مشاريع قوانين الى مجلس شورى الدولة بما يخص حقوق الأرامل، وقانون العنف الأسري وقانون رعاية المرأة لغرض أقرارها، لكن لغاية الآن لا نعرف ما هو مصيرها ؟
واضاف أن " الحد الأعلى لراتب الأرملة التي لديها خمسة أولاد يبلغ (225) ألف دينار، أي (100) ألف دينار للأرملة و (25) ألف لكل طفل، ويعد هذا المبلغ ضئيل قياسا بمتطلبات العيش، لذا قدمت الوزارة مقترحاً لزيادة الرواتب على أن تكون (450) ألف دينار كحد أدنى، وهذا المقترح لم ير النور بعد.
وأعربت الناشطة نقية اسكندر عضو رابطة المرأة عن استيائها من ضآلة المنح والرواتب قياسا بإعداد الأرامل والمطلقات الكبيرة  في البلد، وطالبت وزارة المرأة بان تكون أكثر جدية بما يخص تحسين الوضع الاقتصادي لهن، وتبين اسكندر بحديثها، بان أكثرهن قد باعت الشقق الممنوحة لتوفير مبالغ مالية تعينها على المعيشة مقابل البقاء في السكن في مناطق التجاوزات. 
 ومن اجل النهوض بواقع المرأة وتحديد الأرامل والمطلقات لابد من تنفيذ إحصاء عام للسكان من اجل الحصول على رقم محدد بعددهن، لوضع إستراتيجيات وطنية لتحسين أوضاعهن، وتفعيل المادة 30 من الدستور التي تهتم بالضمان الاجتماعي لهن، وتخصيص أبواب ثابتة من الموازنة العامة لدفع الرواتب، فضلا عن فتح قنوات للتواصل والتنسيق بين المنظمات المختصة والجهات الحكومية، وزيادة التخصيصات المالية لوزارة الدولة لشؤون المرأة لدعمهن، وتوفير العناية الطبية لهن، ومنح قروض صغيرة لفتح مشاريع تشجيعية، وتوفير سكن ملائم من خلال بناء مجمعات سكني? للتمليك أو الإيجار بأسعار رمزية.
 
تقرير صادم في المغرب حول وفيات النساء بسبب العنف
المغرب – وكالات: 
سجل المرصد المغربي للعنف ضد النساء "عيون نسائية" 44 ألفا و642 فعل عنف، مورس ضد 5 آلاف و542 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 15 و38 سنة، بمعدل 8 أفعال عنف مختلفة ضد كل امرأة خلال سنة 2012.
جاءت هذه الأرقام الصادمة في التقرير السنوي الخامس للمرصد، الذي يضم عددا من الجمعيات النسائية، قدم في ندوة صحفية، بالدار البيضاء، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
وقالت نجاة الرازي، رئيسة الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق النساء بالدارالبيضاء، إن تقرير 2012 يدق ناقوس الخطر، لأن "العنف ضد النساء أصبح يهدد الحق في الحياة"، مضيفة " أن التدابير المؤسساتية والسياسات المرصودة، والمتخذة من أجل حماية هؤلاء النساء والحد من الظاهرة، لم تعط أي نجاعة، بل هناك استفحال للظاهرة وخطورة للآثار، وهن نساء لجأن لهذه المراكز وطالبن بالنجدة، وسجلن شكايات في الأمر لدى الشرطة، لكن مسهن العنف وتعرضن للقتل".
وحسب قاعدة بيانات المرصد، فإن أغلبية ضحايا العنف ينتمين إلى المجال الحضري بنسبة 76 في المائة، تليهن بنسبة 10 في المائة منهن في الوسط شبه الحضري، بينما تحتل القرويات نسبة 14 في المائة.
أما بالنسبة للوضعية العائلية للنساء المعنفات الوافدات على مراكز الاستماع، فإن المتزوجات يشكلن نسبة 55 في المائة، تتبعهن الأمهات العازبات بنسبة 28 في المائة، ثم المطلقات بنسبة 6 في المائة، وأخيرا الأرامل، بنسبة 20 في المائة.
 
الأمم المتحدة تنتقد الاستخدام البطيء لقانون حماية نساء أفغانستان
رويترز – وكالات: 
قالت الأمم المتحدة ان "أفغانستان أخفقت في استخدام قانون وضع لحماية النساء من العنف في دولة تصنف عادة على انها واحدة من أكثر الأماكن المحفوفة بالمخاطر بالنسبة للمرأة في العالم".
ولفتت انتباه العالم الى محنة النساء في أفغانستان إبان حكم حركة طالبان في الفترة بين 1996 و2001 عندما كان لا يسمح للمرأة بالخروج من بيتها دون مرافقة أحد محارمها ولا يسمح للفتيات بالذهاب الى المدارس وتقتل الزانيات بالرصاص أو يرجمن بالحجارة. وتخشى منظمة الامم المتحدة الآن من ان تكون الحريات التي استعادتها النساء منذ ذلك الوقت لاسيما حقهن في التعليم والعمل في مهب الريح مع استعداد رحيل قوات حلف شمال الأطلسي لأفغانستان بنهاية العام المقبل.
فقد حثت الأمم المتحدة على تشريع قانون إنهاء العنف ضد النساء في أفغانستان عام 2009 ونال موافقة البرلمان أوائل العام الجاري.
وقالت جورجيت جانيون مديرة مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في أفغانستان ان هناك زيادة في أنباء العنف ضد النساء وإخفاقا في المقاضاة.
وزاد تسجيل أنباء العنف بنسبة 28 في المئة على مدار العام مقابل اثنين في المئة فقط زيادة في استخدام القانون.

حكايتهن ...
حكاية مندائية
 
أختي أحلام تبلغ من العمر الآن 57 عاما قريبتي سهيلة ذيا ب بلغت 63 عاما، ولكن الى الآن يتقدم اليهن العرسان، فقلت وأنا أمزح معهن( ولچن أحنه بهاي المواليد رجلينه اتخط للكبر وكل واحد حاط إقماشيه جوه أباطه وأنتن لهسه يجوچن خطابه شنهي سالفتچن) فنضحك جميعا، وتأخذنا الذكريات بعيدا إلى تلك الايام، لأتذكر يوم كانت أختي احلام صغيرة وذهبت مع والدتي(لطحن تنكة حنطة في المطحنة التي تقع على طريق العكيكه وأمي شافت أحلام تغرك وما باقي بس شعرها فوك الماي، ما أنطاها كلبهه ذبت نفسها وراها وغركت وياهه، وچان بختنه بصاحب المخبل هو?الطلعهن ولهذا السبب علاقتنة  بالمخابيل من ذاك الوكت زينه ويمكن اذا وطدناهه وياهم هواي أروح إلنه).
عدنا إلى الناصرية بعد أن مات الملك ومات والدي في عام 58 وبقي لدينا والدنا الاحتياط عكله خفي(هو عمنا ولكنه قام بتربيتنا فكنا ندعوه أبانا وكان يستحق هذه التسمية) في عام 1977 زارني الصديق عواد متاني وبصحبته جبار نعيم غانم، وهما رفاق درب يدرسان في كلية الاداب آنذاك، وطلبا يد أختي أحلام زوجة لجبار نعيم، وللحقيقة أقول انتابتني مشاعر من الحزن والفرح في وقت واحد، فرحت لأن جبار(شيوعي وخوش ولد) وحزنت لأن أختي سوف تتزوج شهيدا، (لأن جبار وأخوه صبار ما داخلين بالحزب على الهنكمه وحشر مع الناس عيد، لا هذوله جايين من خلال?ايمانهم بأن العالم لازم يتغير وما يغيره غير الاشتراكية)
فقلت لجبار ان الأمر يتعلق بها أولا وبأخي إلتفات (والذي استشهد أيضا فيما بعد)، ولكن هناك فارق في المستوى الثقافي والتعليمي بينك وبينها، ولكنه أجابني من أنه يريد أن يكون لديه ولد يحمل الشعلة من بعده، وبالفعل فقد تم الزواج ورزقا بولد أسماه أبوه فرات تيمنا بشاعرنا الكبير الجواهري، لم تمر على ولادته  بضعة شهور حتى بدأت الحملة الفاشية في تصفية الوطنيين والشيوعيين على وجه الخصوص، ورغم الضغوط التي تعرض لها الشهيد جبار من أهله حرصا على أبنه فرات، إلا أنه اودع سر الحفاظ عليه لدى أمه والتي كانت بالنسبة له أما وأبا، و?الفعل الان فرات يواصل طريق والده الشهيد وأمه فخورة به، لهذا أقول ضاحكا لأختي وقريبتي (عمي حكهه الناس تخطبچن وأنتن بهذا العمر، لأن انتن ترفعن الراس وتعدلن المايله).
 
سعدي ثجيل

ص11
 
فينجر: أتمنى التعاقد مع سواريز
وكالات
ما زال حلم التعاقد مع سواريز موجودا في داخل آرسين فينجر، الذي عبر عن ذلك بعد مباراة ليفربول وتوتنهام التي انتهت بخماسية لصالح ليفربول، أحرز سواريز خلالها هدفين ليزداد رصيده من الأهداف إلى 14 هدفاً. قال فينجر: أعتقد أن كل مدافع في إنجلترا يكره اللعب أمامه فهو مهاجم من طراز فريد حيث يملك شخصية قوية ويتطور يوماً بعد يوم. وأضاف فينجر ”هو لاعب يعشق التدريب ولا يتذمر حينما يكون على دكة البدلاء, كم أتمنى أن أتعاقد مع لاعب به كل تلك المميزات”. وكانت هناك فرصة متاحة للآرسنال للتعاقد مع سواريز الصيف الماضي بعد أن كا? اللاعب في مشكلة مع ليفربول ويريد المغادرة، لكن الآرسنال فشل في الحصول على توقيعه.
 
 
***********
 
مثنى خالد: نسعى للفوز بلقبي "الممتاز والآسيوي"
حوار-  فلاح الناصر
أكد لاعب منتخبنا الوطني ونادي اربيل بكرة القدم مثنى خالد ان الإعداد الأمثل لمواجهة التنين الصيني في الجولة الحاسمة المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا يوم الخامس من شهر آذار المقبل، يتوقف على مدى ارتفاع درجته متمثلة باقامة معسكرات تدريبية ومباريات ودية مع منتخبات تكون اعلى بكثير من مستوى منتخبنا الوطني وكذلك نظيره الصيني لأجل اكتساب الفائدة الفنية القصوى قبل اللقاء الحاسم.
وتطرق خالد الى العديد من النقاط التي تخص “الوطني” وأسباب مغادرته الجوية واختياره أربيل في هذا الحوار:وضع منتخبنا الوطني نفسه في عنق الزجاجة بالتصفيات الآسيوية.. كيف تفسر ذلك؟
 
كرة القدم فيها كل شيء والخسارة لا تعني أننا لسنا جيدين، غاب عنا الحظ وخذل لاعبينا في المباراة الثانية تحديداً امام المنتخب السعودي، إذ كنا الاقرب الى التعادل او الفوز بفضل الفرص التي توفرت على مدى دقائق المباراة التسعين, لكننا خرجنا خاسرين، حقيقة أضعنا ست نقاط غالية امام الاخضر السعودي في مباراتين متقاربتين في الوقت، لكننا استطعنا تدارك الموقف وحققنا الفوز على اندونيسيا، واستفدنا من تعادل الصين والسعودية وهذه حسابات كرة القدم المتشابكة، وعلى العموم فان منتخبنا لديه الكثير من الامكانات التي سيقدمها في الجول? الحاسمة امام الصين لتحقيق احلام الجمهور.
 
الخسارة مسؤولية الجميع
 
جوابك دبلوماسياً وكأنك تريد التهرب من إلقاء اللائمة على طرف معين؟
 
كلا، انا صريح واعترف اننا لم نكن محظوظين، والا بماذا نفسر الخسارة في الصين بموقعة تشانغشا تحت الامطار الغزيرة بهدف جاء في الوقت القاتل، ثم الخسارتين امام السعودية. وأؤكد ان المباراة الاولى ربما لم نظهر بالمستوى المطلوب، لكن في المباراة الثانية كانت الافضلية للعراق. لن اتهرب من رمي الكرة بملعب اي طرف يتحمل اسباب الخسارة، لكنني اضيف ان الخسارة مسؤولية جماعية كما الفوز يحسب للجميع وعلينا ان لا نتهرب من هذه الحقيقة في عالم الكرة.
 
كيف تصف حضورك ضمن تشكيلة اسود الرافدين في التصفيات القارية؟
 
الحمد لله فقد كنت عند حسن الظن، والدليل إشراكي المتواصل في المباريات مع المنتخب الوطني وذلك يؤكد انني كنت بالصورة الايجابية، اطمح للمزيد في المباراة المقبلة لاسيما بعد التشجيع والمؤازرة من المسؤولين في اتحاد الكرة او الملاك التدريبي بقيادة الكابتن حكيم شاكر.
 
هل ترى من الممكن إعداد مثالي للقاء الحسم أمام المنتخب الصيني في جولة الحسم؟
 
بالتأكيد، المباراة المقبلة ستكون حاسمة ونتطلع للفوز فيها والانتقال مباشرة الى الادوار النهائية لبطولة قارة آسيا في استراليا عام 2015.
لكن الفوز على التنين الصيني يتوقف على إعداد مناسب للمباراة، وأتمنى ان يشهد الاعداد اقامة معسكر تدريبي قبل المباراة بـ 15 يوماً للتكيف المثالي مع الاجواء وزيادة درجة الانسجام بين اللاعبين وتتخلله إجراء ثلاث مباريات ودية، اضافة الى ان وقت المباراة ايجابي بالنسبة للاعبين او الملاك التدريبي لاختيارات جديدة لاسيما من المنتخب الاولمبي الذي سيشارك في بطولة غربي القارة بنسختها الثامنة في العاصمة القطرية الدوحة وبطولة كأس آسيا الاولى لمنتخبات تحت 22 عاماً.
مقومات النجاح في اربيل
 
وهل أنت نادم على الرحيل من الجوية؟
 
لا، لست نادماً على الرحيل من الجوية بالرغم من عشقي الكبير لهذا الفريق الجماهيري الذي شهد تفوقي ونيلي الأضواء. وتبقى له مكانة خاصة في نفسي ولجمهوره الكبير دين في عنقي, وجدت في اربيل مقومات النجاح من الادارة التي تتعامل بمصداقية والملاك التدريبي الخبير واللاعبين الذين يمثلون المنتخبات الوطنية بعناوينها المختلفة.
هذا يدفعني الى فرض وجودي وقول كلمتي بتقديم الاداء الفني الايجابي الذي يكون عاملا مساعداً لكرة اربيل في تحقيق طموحاتها بالفوز بلقب الدوري والتفوق في البطولة الآسيوية وتأكيد زعامته بعد وصوله الكبير قبل موسمين من اللقب, الا انه خسر المباراة النهائية في ملعب فرانسوا حريري امام الكويت الكويتي، وان شاء الله سيكون اربيل اول فريق عراقي يتوج بالكأس القارية للموسم الجديد.
 
 
***********
 
الخطاب القانوني.. الخطاب العقلاني
 
وضع المعترضون على انتخابات اتحاد كرة القمة السابقة بواسطة محاميهم د. نزار احمد امام الوسط الرياضي في المدة الاخيرة، ومن خلال ما نشر في صحيفتنا الرياضية، رسالتين (قانونيتين) موجهتين من الكتلة المذكورة الى الاتحادين الآسيوي والدولي. ونسخة من الرسالتين الى امين سر الاتحاد العراقي بالوكالة طارق احمد. الرسالة الاولى مؤرخة في الثاني من شهر كانون الاول الجاري، والثانية وهي اكثر تفصيلا مؤرخة في التاسع من الشهر ذاته تتضمن كل منهما مخالفات ادارة الاتحاد (المنحلة) التي تتصل بالاجراءات المتخذة والمنفذة والخاصة بعمل ال?جنة المشرفة على الانتخابات ومدى شرعيتها، وهي معينة من الادارة المذكورة واجراءات الترشيح التي تمت وتفصيلات أخرى.
رسالتا المعترضين تمثل القنوات الدولية التي لجؤوا اليها او بالأحرى الطريق الذي كان منذ الاعتراض الاول والسائرين عليه بعد قرار محكمة الكأس وتنفيذه الى جانب الطريق الداخلي العراقي عبر الاعتراض المماثل المقدم الى محكمة شورى الدولة. كل ذلك يمثل إضافة لرسائل أخرى، الخطاب القانوني المعتمد من المعترضين الذي يزداد وضوحا عبر ما نشر في وسائل الاعلام عندنا، والجهة الأخيرة هي التي نطلع من خلالها على هذا الخطاب، وهو خطاب برأينا عقلاني ومشروع وينبغي ان يسود جو الخلافات السائدة والوسط الرياضي المرتبك والمتأزم, ونتمنى ان ي?تصر عليه لتبيان وجهات النظر بعيدا عن كيل الاتهامات العشوائية والخطاب المتشنج ومفردة الشتيمة (المجانية). نتمنى ان يسلك الطرف الاخر، الإدارة الحالية للاتحاد، هذا الطريق المقبول والمقنع ومقارعة الحجة القانونية بالحجة الأخرى التي تمثل الرأي الآخر النافع للطرف الآخر قبل الاخرين، ولا بأس من الإعلان عن هذا الخطاب عبر وسائل الإعلام كما يفعل طرف المعترضين ليصبح الجمهور الرياضي على بينة من الأمور, بعد ان تداخلت الخنادق واختلفت الرؤى وسادت الضبابية الحالكة المشهد الرياضي.
خلاصة القول: لقد جربت كل الأطراف المعنية وغير المعنية ومن يؤيد هذا الطرف او الطرف الآخر ومن له مصلحة ومن تجرد عنها، جربوا أدوات وطرق أخرى في إدارة الصراع التنافسي الذي هو عند بعضهم تنافس على الكراسي، وعند آخرين صراع مناهج وبرامج مع واقع يخلو منها وتسود فيه العشوائية والارتجالية في العمل واتخاذ القرارات الرياضية, فخسرت الرياضة العراقية وقتا ثمينا كان ينبغي أن يكرس للتخطيط السليم ومالا وفيرا يتوجب صرفه على النافع من البنى التحتية الرياضية والمنجز الرياضي، ورجالا اكفاء عزفوا عن المشاركة في عملية البناء الرياض? بعد ان اصاب بعضهم الاحباط. جرى هذا الواقع ولهذا ينبغي اليوم وغدا ان يسود الخطاب العقلاني وان يصار الى الاحتكام المنطقي نحو القانون العراقي والدولي معا، والقبول بل الإذعان لأحكامه من الجميع.
 
سعدون جواد
 
 
***********
أمنيات مورينيو تتحقق
 
وكالات
كان البرتغالي جوزيه مورينيو قد صرح مؤخرا برغبته في مواجهة فريق غلطة سراي التركي في دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا وذلك من اجل مواجهة نجم تشيلسي السابق ديديه دروغبا. ويرى مورينيو بان دروغبا يستحق تحية اكبر من التي نالها من جمهور البلوز عندما عاد للستامفورد بريدج، ويبدو أن أمنيات مورينيو تتحقق حيث كشفت قرعة دور الـ16 قبل قليل عن وقوع تشيلسي مع غلطة سراي كما كان يرغب المدرب البرتغالي.
 
 
**********
 
في دور الستة عشر لأبطال أوروبا
مواجهتان ناريتان تجمعان برشلونة مع مانشستر سيتي وآرسنال أمام بايرن ميونخ
وكالات
ستكون المواجهة بين آرسنال الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب، ومانشستر سيتي الإنكليزي ضد برشلونة الإسباني ابرز مباريات الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بموجب القرعة التي سحبت، امس الاثنين في مدينة نيون السويسرية، مقر الاتحاد الأوروبي.
 
المواجهة الأولى: آرسنال الإنكليزي وبايرن ميونخ الألماني
 
وتعتبر المواجهة الأولى إعادة للقاء المدفعجية مع الفريق البافاري في الدور ذاته الموسم الماضي؛ حيث فاز بايرن ذهاباً في عقر دار آرسنال 3-1، قبل ان يخسر امامه صفر-2 على ملعب اليانز ارينا.
وتغيرت امور كثيرة في صفوف الفريقين هذا الموسم، اذ استلم الإشراف على تدريب بايرن المدرب الاسباني الناجح بيب غوارديولا الذي يواجه تحديا كبيرا يتمثل في قيادة فريقه لكي يصبح اول ناد يحتفظ باللقب القاري منذ ان نجح في ذلك للمرة الأخيرة ميلان عام 1990. وتصدر بايرن مجموعته بفارق المواجهات المباشرة عن مانشستر سيتي، لكن سجله تلطخ بعض الشيء اثر سقوطه أمام الاخير 2-3 في الجولة الاخيرة بعد ان حقق 10 انتصارات متتالية. في المقابل، تحسنت عروض آرسنال في الموسم الحالي حيث يتصدر ترتيب الدوري الانكليزي وقدم عروضا لافتة باستثن?ء الأسبوع الماضي حيث خسر أمام نابولي الايطالي صفر-2 في الجولة الأخيرة من الأبطال وخصوصا أمام مانشستر سيتي 3-6 في الدوري المحلي.
 
المواجهة الثانية: مانشستر سيتي الإنكليزي وبرشلونة الإسباني
 
في المقابل، يسيل اللعاب للمواجهة الثانية بين مانشستر سيتي وبرشلونة لأنها تجمع فريقين يلعبان أسلوبا هجوميا بحتا، ويضمان في صفوفهما ابرز نجوم الكرة العالمية أمثال البرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي وتشافي هرنانديز واندريس انييستا في الفريق الكاتالوني، والأرجنتيني الاخر سيرخيو اغويرو والعاجي يايا توريه والفرنسي سمير نصري والبلجيكي فنسان كومباني في سيتي. ويعرف مدرب سيتي التشيلي مانويل بيليغريني الفرق الاسبانية جيدا بعد ان اشرف على تدريب أندية فيا ريال وريال مدريد وملقا وحقق معها نتائج لافتة.
اما برشلونة، فسيستعيد على الأرجح خدمات نجمه ميسي في الدور الثاني، علما بانه يتماثل للشفاء حاليا في الأرجنتين من تمزق عضلي حاد.
 
المواجهة الثالثة: ريال مدريد الإسباني وشالكه الألماني
ويلتقي ريال مدريد الساعي الى لقبه العاشر في المسابقة القاري المرموقة مع شالكه الالماني الذي يشهد مستواه هبوطا وصعودا كبيرين.
ويعتبر الفريق الملكي مرشحا بقوة لتخطي منافسه وبلوغ ادوار متقدمة في البطولة.
 
المواجهة الرابعة: تشلسي الإنكليزي وغلطة سراي التركي
 
وكما تمنى مدرب تشلسي جوزيه مورينيو، فان فريقه سيقابل غلطة سراي التركي بقيادة نجم الفريق اللندني السابق العاجي ديدييه دروغبا، كما ان صانع العاب الفريق التركي الدولي الهولندي ويسلي سنايدر لعب ايضا باشراف مورينيو في صفوف انتر ميلان الايطالي وأحرز معه لقب المسابقة عام 2010.
وكان مورينيو واجه الثنائي الموسم الماضي عندما كان مدربا لريال مدريد.
 
المواجهة الخامسة: مانشستر يونايتد الإنكليزي وأولمبياكوس اليوناني
 
وابتسمت القرعة لمانشستر يونايتد حيث أوقعته في مواجهة اولمبياكوس.
 
المواجهة السادسة:  ميلان الإيطالي وأتليتكو مدريد الإسباني
 
وتبدو المواجهة متكافئة بين ميلان الايطالي حامل اللقب سبع مرات واتلتيكو مدريد الاسباني القوي مع أفضلية نسبية للأخير نظرا للقوة الهجومية الضاربة بقيادة دييغو كوستا.
 
المواجهة السابعة: باير لفركوزن الألماني وباريس سان جرمان الفرنسي
وستكون مهمة باريس سان جرمان الفرنسي سهلة نسبيا ضد باير لفركوزن الألماني قياسا بالعروض الرائعة التي قدمها فريق العاصمة الفرنسية بقيادة الثنائي السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني.
في حين لم يصمد ليفركوزن امام مانشستر يونايتد في دور المجموعات وتلقت شباكه تسعة أهداف من الشياطين الحمر ذهابا وإيابا.
 
المواجهة الثامنة: دورتموند الألماني وزينيت سان بطرسبرغ الروسي
 
وتبدو الطرق معبدة امام دورتموند الالماني وصيف البطولة الموسم الماضي لتخطي زينيت سان بطرسبرغ الروسي الذي خسر مباراته الاخيرة في دور المجموعة امام اوستريا فيينا النمسوي 1-4.
 
 
***************
ص 12
من جديد.. تحت جدارية فائق حسن
 
نصب الحرية للفنان جواد سليم، وجدارية فائق حسن، معْلمان فنيان كبيران ينهضان في قلب بغداد. الاول يشمخ بعلوه في ساحة التحرير، ويمنح الوجود العراقي معنىً حضارياً متأصلاً في التاريخ القديم والحديث، كما يمنحه دلالة رمزية تكمن في « الخصب والنماء والثورة والشهادة» والتحرر من كل القيود التي تعطل فعل الانسان في نضاله من اجل حضورٍ انقى ومستقبل ارقى. وقد شغل هذا النصب مساحة كبيرة من الذاكرة الفنية العراقية والعربية والعالمية، وكتب عنه الكثيرون، واصبح يقارن بـ «غورنيكا» بيكاسو.
اما المعْلمْ الثاني- جدارية فائق حسن- القائم في ساحة الطيران، وعلى الرغم من انه يدير ظهره لنصب جواد سليم، فإنه يتوازى معه في اكمال الفكرة والمعنى، وليقابل كل منهما جهته المقصودة من بغداد.
ونصب الحرية الذي أنشئ قبل سنوات من إنشاء الجدارية، شاعَ صيته بين الاوساط الثقافية والاجتماعية بطريقة تفوق ما كان عليه الامر مع هذه الجدارية. وما كان صيته ليشيع لولا اهميته الابداعية، الفنية والجمالية، اساساً. وهكذا لم تثر هذه الجدارية الكثير من الاهتمام والانتباه رغم ان الانتباه اليها يأتي من خلال موقعها، حيث تجمع عمال المساطر صباحاً يكون على جانبيها وهم يحلمون بالحصول على فرصة عمل بأجور يومية، يمنحها لهم المقاولون والمتعهدون، بعد اختبار دقيق لقوة اياديهم واجسادهم. كذلك يمر من امامها آلاف الطلبة المتوجهين ?لى الجامعة التكنولوجية، كما يدخل الناس الى قلب بغداد من قربها.
وبقي الحال الى ان جاءت الذكرى الاربعون لميلاد الحزب الشيوعي العراقي عام 1974، حيث تم اصدار مجموعة شعرية بعنوان « تحت جدارية فائق حسن» للشاعر الكبير سعدي يوسف. وعنوان المجموعة هو عنوان القصيدة التي كتبها الشاعر عام 1973 في مناسبة معروفة. وفي هذه القصيدة تم التنويع الشعري على مضامين الجدارية وما يحيطها من المشهد العمالي، إضافة الى استرجاع الواقع السياسي وتعارضاته في الفترة التي سبقت عام 1973. وبذلك اضاءت هذه المجموعة الشعرية الطريق الى جدارية فائق حسن بقوة ضوء إضافية، تضاف الى مهارات الفنان فائق حسن في تجسيد?موضوع الجدارية. حيث انكسار قفل (القفص) وانطلاق الحمامات عالياً بتداخل مع هتافات ولافتات الشعب لهذا الانطلاق.
 وهكذا تَوحدَ التشكيلي مع الشعري في رقصةٍ جماليةٍ واحدةٍ مشتركة حتى يومنا هذا.
وبالعراقي، كان بعض القصيدة يقول:
يقول المقاولُ: جئنا لنبقى
تقول الحمامة: هل قال حقاً؟
يقول النقابي: إن السواعد أبقى.
يا وطناً ظل ينزف ابناءه بين قصر النهاية، والعجلات السريعة..  
يا وطني.. لم يعد سوى ان احب، وان
لا أحب، وبينهما الطلقة الماثلة
يقول المناضل: اناّ سنبني المدينة
تقول الحمامة: لكنني في المدينة.
تقول المسيرة: دربي الى شرفات المدينة.
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
********
 
 
الديوانية تفتتح
معرضها التشكيلي السنوي الثامن
 
الديوانية - عادل الزيادي 
وسط حشد من المثقفين والفنانين والمواطنين الآخرين، أقام قصر الثقافة والفنون في الديوانية، على قاعته وسط المدينة، المعرض التشكيلي السنوي الثامن، بمشاركة اكثر من عشرين فنانا.
وقد تنوعت أساليب اللوحات المعروضة، بين الواقعية والسريالية والرمزية، مجسدة الطبيعة ومفردات الخيال الخصب.
وقال الفنان عادل حمزة جليل، احد المشاركين في المعرض: تعبر الأعمال المعروضة عن واقع الانسان العراقي ومعاناته اليومية في ظل الظروف القاهرة.
 واشتمل المعرض على اعمال نحتية انجزت بمادتي الخشب والسيراميك، شارك فيها الفنانان رمزي كاظم غازي، ومصطفى الهلالي.
 وفي الختام جرى تقييم الأعمال المشاركة من قبل لجنة تحكيم اختصاصية، وفاز بالجائزة الأولى الفنان جميل محمدي، والجائزة الثانية كانت من نصيب الفنان رياض الشاهر، أما الثالثة فقد قطفها الفنان فلاح حسن.
 
 
*****

طفلة عراقية
تفوز بجائزة دولية في اوكرانيا
 
 
كييف – طريق الشعب
حازت الطفلة العراقية الموهوبة ليلى قاسم الخضر، على الجائزة الاولى في مسابقة الفنون ضمن مهرجان الطفولة الدولي في كييف عاصمة اوكرانيا.
واقيم المهرجان بالتعاون بين مركز الخدمات الاجتماعية للأسرة والأطفال والشباب التابع للادارة الحكومية لمجلس محافظة كييف، والجمعية الخيرية العالمية "سونيشنيك ـ زهرة عباد الشمس"، وبرعاية وزارة الثقافة الاوكرانية.
 وقد شارك في المهرجان اطفال موهوبون في شتى الفنون، من اوكرانيا والعراق وجورجيا وسوريا وماليزيا وفلسطين وبلغاريا ورومانيا ومقدونيا وصربيا وغيرها، وحضره العديد من السفراء واعضاء السلك الدبلوماسي الاجنبي المعتمد في اوكرانيا، إلى جانب شخصيات حكومية وثقافية، وممثلي بعض المنظمات الاجتماعية الاوكرانية والاجنبية.
الجدير بالذكر ان الطفلة ليلى مثلت العراق في المهرجان بأداء أغنية لها باللغة الانجليزية، وقد نالت الأغنية اعجاب الجمهور ولجنة التحكيم التي منحتها الجائزة الاولى مع مرتبة الشرف.
 
*******
3 عراقيين ضمن أبرز 100 شخصية في العالم
بغداد – وكالات
أدرجت مجلة "فورين بوليسي" الامريكية المهندسة المعمارية زها حديد، ومديرة مؤسسة "رؤيا للثقافة المعاصرة" السيدة تماره الجلبي، والناشط في مجال إنعاش الاهوار الدكتور عزام علوش، ضمن ابرز 100 شخصية في العالم عام 2013.
ورحبت نخب عراقية باختيار المجلة لهذه الشخصيات الثلاث. فقد أشارت الكاتبة عالية طالب إلى ان العراق، ورغم الأزمات التي يتعرض لها، شهد فوز العديد من أبنائه في مختلف المجالات بجوائز الإبداع.
أما الناشط المدني علي العنبوري، فمع تعبيره عن الاعتزاز باختيار ثلاث شخصيات عراقية ضمن افضل 100 شخصية في العالم، اعرب عن اسفه لعدم انعكاس منجزات هؤلاء "على الواقع العراقي الذي مازال يعاني مشكلات الفقر والجهل" على حد قوله.
يشار إلى ان مجلة "فورين بوليسي" تختار قبيل نهاية كل عام 100 شخصية لها دور متميز في مجالات السياسة والتجارة والتكنولوجيا والفن والعلم وما إلى ذلك، من أجل التعريف بهم بعد أن تكون قد استطلعت آراء الكتاب والخبراء والسياسيين في قارات العالم.
 
 
*******
الظلاميون يسفحون الدم
في الهويدر
 
فقدت قرية الهويدر بمحافظة ديالى الخميس الماضي ثلة من شبابها الواعد، حصدها الإرهاب الظلامي. حيث ذهب أربعة شباب بلون الورد بأياديه الآثمة في أثناء مراسيم عزاء لابي الاحرار الامام الحسين (ع) ... هؤلاء هم كل من علي عدنان صافي، الشاب ذو العشرين ربيعاً والذي لم يمض على زواجه شهران، وهو من عائلة آل ططو المناضلة ذات التاريخ المشرف، ووالده هو الشخصية الوطنية والاجتماعية المعروفة ومدير مصرف بعقوبة.  والشهيد الثاني هو صالح رضا حساني، من عائلة فلاحية طيبة، وقد خلف 4 أطفال صغار. والشهيد الثالث مصطفى حمام محمد، الشاب ال?ديع المرح ذو الـ16 ربيعاً، وهو ينحدر من عائلة عمالية طيبة . أما الشهيد الرابع فهو الشاب الطيب ذو الأخلاق العالية فراس حمزة كاطع، ذو الثلاثين سنة، والذي ترك وراءه  3 أولاد، وهو ينحدر من عائلة فلاحية.
    إن قرية الهويدر المناضلة التي طالها الإرهاب اكثر  من مرة، ستبقى صامدة .. وهي التي أنجبت كوكبة من الشهداء، منهم خزعل علي السعدي الشيوعي المعروف، وبطل انتفاضة الكاظمية والكادر الشيوعي جاسم كسارة، والانصاري الشهيد طالب عبود الجميل (علي عرب) والشهيد الوجيه نصير الفقراء الحاج محمد روؤف الشيباني والمحامي الشهيد هادي علوش والمناضل المعروف علي الحمداني والراحل محمد الدفاعي وكثيرين غيرهم
    سيبقى اسمك ياقريتي العزيزة محفوراً في سفر التاريخ، وأنت الاصلب عوداً بما قدمت من الشهداء، وستبقين سداً منيعاً بوجه الارهاب الاعمى وكل أعداء الديمقراطية والحرية..
 
عبد الكريم جعفر الكشفي
 
 
 
*******
يحملون رسالة محبة وسلام
الشباب الأحرار في الصويرة: للوطن انتماؤنا أولا
الصويرة - عبد الله عبد الكريم
ومضت في افق العراق في الفترة الماضية بادرات أمل عابرة للذاتية والفردية يطلقها شباب ديمقراطي، متخذا من شعار "الانتماء للوطن فوق أي انتماء"، نهجا إنسانيا رفيعا.
من بين هذه المجموعات الشبابية الواعية التي ظهرت في عدد من المحافظات، والتي تسعى إلى وطن بلا خرائب، مزدان بالزهور، وأهله يعيشون حياة كريمة، هم "تجمع الشباب الأحرار في الصويرة"، بمحافظة واسط، شارك اعضاء هذا التجمع في مبادرات وطنية عدة، بينها حملات المطالبة بالخدمات الحياتية والأمنية، ومحاكمة المفسدين والسارقين، وتنظيم الندوات الثقافية، والأمسيات الفنية والشعرية، والجلسات الفكرية الداعية إلى القيم الديمقراطية.
ونظم التجمع قبل أيام ، سفرة إلى مدينة بابل الأثرية، بمشاركة عدد من المنظمات الاجتماعية والمدنية، ورفع أعضاؤه هناك شعارات طالبت بإنقاذ الشواخص الأثرية والتراثية، كونها تؤشر لحضارة بلد عريق.
يقول الناشط المدني أنور ريشان، أحد أعضاء التجمع "إننا نهدف إلى ترسيخ قيم السلام والمحبة والديمقراطية لدى الناس، وندعو إلى نبذ الطائفية المقيتة". وأضاف: "تبنينا في حملاتنا المدنية مطالب مشروعة، ورفعنا شعارات تدعو المسؤولين إلى تحقيق تلك المطالب، ولكننا تفاجأنا بردود فعل سلبية تجاهنا من قبل بعض أفراد القوات الأمنية، رغم إننا شباب عزل لا نحمل سوى الورود واللافتات".
وعن مشاريعهم المقبلة بيّن ريشان انهم يستعدون لإطلاق حملة لتشجيع القراءة في مدينة الصويرة، على غرار حملة "أنا عراقي.. أنا أقرأ" التي أقيمت في بغداد وبعض المحافظات الأخرى، لافتا إلى "إننا في صباح كل يوم جمعة نذهب إلى شارع المتنبي، وندعو رواد الشارع والمواطنين الآخرين إلى التبرع بالكتب".
ونظراً لكون الصويرة هي المدينة الأم للزعيم عبد الكريم قاسم، بادر التجمع الى جمع التواقيع من المواطنين لإعادة تمثال الزعيم إلى محطته السابقة وسط المدينة، بعد أن أزاله أنقلابيو شباط الأسود. علما ان أحد أبناء المدينة يحتفظ حاليا بالتمثال، الذي عثر عليه في أحد سراديب النظام الدكتاتوري بعد انهياره، "ونحن بانتظار الموافقة على اعادة نصبه في مكانه السابق"، على حد قول علاء الفراتي أحد أعضاء التجمع.
 
 
 
********
العمارة: ندوة عن مناهضة العنف ضد المرأة
 

العمارة – وكالات
اقامت جامعة ميسان، أخيرا، ندوة موسعة لمناقشة موضوعة العنف ضد المرأة، بمشاركة عدد من الاكاديميين والباحثين المعنيين بهذا الشأن.
مساعد رئيس الجامعة الدكتور حميد فاضل قال "ان الدستور العراقي كفل المساواة بين الجميع، لكن المشكلة تكمن في طبيعة المنظومة الاجتماعية في العراق، التي قللت من شأن المرأة لأسباب بعضها يتعلق بارتفاع نسبة الأمية بين الناس".
وأكد مشاركون في الندوة من الطلبة "أن العنف ضد النساء شمل حتى القطاع التعليمي". واشار الطالب حيدر كاظم الى ضرورة مساهمة جميع المؤسسات المدنية والحكومية بتوعية المجتمع، ونشر المفاهيم التي تعطي المرأة مكانتها، وتكفل الحد من العنف ضدها.
من جانبها دعت رئيسة لجنة الطفل والمرأة في مجلس محافظة ميسان، ميسون عبد الجبار، مجلس النواب الى تشريع القوانين المعطلة الخاصة بحماية الاسرة والمرأة، وتعديل بعض القوانين النافذة بما يضمن الحياة الحرة الكريمة للمرأة العراقية.
 
 
 
********
جامعة نوروز تعرض 5 آلاف عنوان
 
دهوك – وكالات
اقامت جامعة نوروز الأهلية في دهوك، الاسبوع الماضي، بالتعاون مع مديرية الطبع والنشر في المحافظة، معرضا للكتاب ضم قرابة 5 آلاف عنوان صادرة عن دور نشر سورية ولبنانية ومصرية وأردنية.
ممثل الجامعة الدكتور اوس حسن أوضح أن الهدف من المعرض هو جعل المصادر والمراجع التي يحتاجها الطلبة في متناول أيديهم، مضيفا ان غالبية الكتب المعروضة هي ضمن تخصصات علوم اللغة والإدارة والاقتصاد والقانون.
 

**********
عقيل الربيعي يناقش هموم ومطالب أهالي ناحية السدة

الحلة - طريق الشعب
بدعوة من التيار الديمقراطي العراقي في محافظة بابل فرع ناحية السدة، حضر نائب رئيس  مجلس محافظة بابل عقيل جبار الربيعي، السبت الماضي في ندوة قدم لها د. سلام حربه رئيس اللجنة التنسيقية للتيار في المحافظة، للوقوف على مشكلات المدينة، والاستماع الى مطالب الناس وهمومهم.
واوضح الحاضرون من اهالي ناحية السدة اوجه معاناتهم واحتياجاتهم وحال مدينتهم المزري، بعد ان كانت من المدن العامرة التي يقصدها السائحون والزائرون. وقد وصل بها الحال الآن الى مد انابيب مياه الشرب داخل مجاري المياه الثقيلة، وباتت الشوارع ممتلئة بالنفايات والانقاض. وشدد البعض على ان هناك اهمالا لمدينتهم، يتجلى في عدم شمولها بالمشاريع المهمة، التي يتم تحويلها الى مناطق اخرى بحسب التاثيرات والمحسوبية. فيما أشار آخرون الى تجاوزات على اراض عامة قام بها بعض المتنفذين، مثل الارض الخاصة بقاطع الجيش الشعبي سابقا، في الو?ت الذي تبقى فيه المدينة احوج الى مشاريع سكنية لاستيعاب الاعداد الهائلة من السكان. كما أكد البعض ان المدينة لم تشهد انتخاب مجلس محلي.  وكان لهموم الشباب ومطالبهم الشيء الكثير في الندوة، لما يعانون من أزمات وبطالة.
وقد تفاعل الربيعي مع مشاعر الناس وهمومهم، ودعاهم إلى ممارسة حقهم في الرقابة الشعبية، لإصلاح حالة مدينتهم، ذلك ان 50 بالمئة من المشاريع في المحافظة متلكئة ان لم تكن فاشلة، و 40 بالمئة متدنية بنسب انجازها، و10 بالمئة فقط يمكن اعتبارها منجزة.
 واوضح الربيعي انه يبذل كل ما بوسعه للتخفيف من هموم الناس، محفزا اياهم على الاستمرار في المطالبة بحقوقهم، ومؤكدا ان مكتبه مفتوح للجميع دون استثناء بغية تأمين اكبر قدر من احتياجاتهم.
هذا وبعد انتهاء الندوة قام نائب رئيس مجلس المحافظة، بجولة ميدانية في بعض المناطق بمدينة الحلة، للاطلاع على مشكلاتها الخدمية، ومطالب المواطنين.
 
*********