العدد 88 السنة 79 الأثنين 16 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

 

ص1
 
نائب يؤكد عدم إدراج القانون على جدول أعمال البرلمان
النواب يعرقلون تمرير "التقاعد"
بغداد – ناطق محمد
أكد عضو في اللجنة القانونية في مجلس النواب، أن هناك خلافات جوهرية قد تتسبب بعرقلة تمرير قانون التقاعد الموحد.
وفيما بيّن أن القانون لم يدرج على جدول أعمال الجلسة الأولى للبرلمان غدا الثلاثاء، رأت الجمعية العراقية للمتقاعدين أن عددا كبيرا من النواب يسعون لوضع العصي امام تمرير قانون التقاعد العام لأسباب شخصية، لافتة إلى أن سبب هذه المواقف يعود إلى إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب، وهو دافعهم في تأخير قانون التقاعد.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال عادل فضالة عضو اللجنة القانونية النيابية، إن "هناك خلافات جوهرية حول قانون التقاعد، من الممكن أن تعيق تمريره، وبالمقابل يوجد إصرار من قبل النواب على تمرير هذا القانون".
واستدرك فضالة بأن "هناك مقترحات تمت مناقشتها خلال الجلسات الثلاث التي خصصت لمناقشة القانون"، لافتا إلى أن "من أبرز الأمور استثناء بعض الجهات من تطبيق هذا القانون والبقاء على قوانينهم الخاصة بما يخص حقوقهم التقاعدية، مثل الأجهزة الأمنية وأساتذة الجامعات والقضاة، ولكن القرار النهائي سيكون في تصويت المجلس على هذا القانون". 
وأشار إلى ان القانون "نوقش قبل عطلة الفصل التشريعي الأخير، وقدمت بشأنه عدة مقترحات من قبل الكتل والنواب".
واستطرد بالقول إن "مقترحات النواب والكتل سلمت إلى اللجنة المالية، باعتبارها اللجنة المتخصصة لإتمام هذا القانون بصيغته النهائية المعدة للتصويت".
وأضاف فضالة أن "قانون التقاعد الموحد لم يدرج على جدول أعمال الجلسة الأولى للبرلمان غدا الثلاثاء"، مبينا أن "هذا القانون يحتاج الى بعض الوقت لدمج التعديلات ومقترحات النواب وثم توزيع النسخ المعدة على أعضاء المجلس للاطلاع عليها بشكل نهائي قبل موعد التصويت".
بدوره، بين مهدي العيسى، رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين أن "مشروع قانون التقاعد الموحد الموجود حاليا في مجلس النواب شمل كل العناوين الوظيفية والغاء القوانين التي شرعت بكيفية خاصة".
وأضاف العيسى في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تأخير تشريع قانون التقاعد الموحد كان بسبب معارضة بعض النواب بحجج مختلفة"، مبينا أن "بعض الفقرات المضافة على قانون التقاعد كالخدمة الجهادية، التي اقحمت على القانون، لم يكن لها أي مبرر"، ورأى أن "بعض الكتل السياسية وقفت بوجه قانون التقاعد بحجج مختلفة، لأنهم لم يكونوا صادقي النوايا بسبب اقحام هذه الفقرات، التي لو تم عزلها في قانون خاص بها سيكون تمرير القانون بشكل أكثر مرونة".
وتوقع ان "سبب هذه المواقف يعود إلى إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب، ولم تلغ رواتب الوزراء، وهو دافعهم في تأخير قانون التقاعد". وطالب بـ"تشريع قانون خاص برواتب الوزراء والنواب والخدمة الجهادية وأساتذة الجامعات في قانون خاص، لكي لا تتم عرقلة قانون التقاعد الذي يهم شريحة كبيرة من الشعب العراقي"، لافتا إلى ان "إصرار النواب على عدم تمريره يمثل وضع العصي في عجلة قانون التقاعد بشكل متعمد لأهداف شخصية".
 
 
******
متظاهرو الحسينية: سنبقى في الشارع حتى تنفيذ آخر مطلب لنا
بغداد – سيف زهير
للمرة الثانية يخرج اهالي مدينة الحسينية من اجل مطالبهم ويقطعون طريق بغداد - كركوك، احتجاجاً على عدم الاستجابة لتلك المطالب.
ورفع ابناء الحسينية العديد من المطالب التي انطلقوا بها من مركز المدينة متجهين للتظاهر فوق جسر الحسينية، وكان اول مطالبهم تحويل مدينة الحسينية الى قضاء وإقالة القائممقام (حيدر موحان) الذي اتفق جميع اهالي الحسينية على انه لا يمثلهم كونه من منطقة الراشدية، التي تعد منطقة منفصلة جغرافيا عن مدينة الحسينية، ولا توجد مقارنة اصلا حتى من الناحية السكانية بين المنطقتين؛ كون مدينة الحسينية يقارب تعدادها المليون نسمة، فيما منطقة الراشدية تعدادها يقارب الثمانين الفاً. ومن المطالب الأخرى التي طرحها المتظاهرون، هي الخدما? وعلى رأسها مشروع مجاري الحسينية، الذي اصبح بالنسبة لهم مشكلة كبيرة جداً، كما طالبوا بالأمن والكرامة للمواطن.
 
 
*****
 
عالمياً.. العراق عاشرا في حالات الخطف خلال 2013
 
متابعة "طريق الشعب"
احتل العراق المرتبة العاشرة في إحصائية بشان حالات الخطف مقابل دفع فدية خلال العام 2013، فيما حلّ لبنان في المرتبة السادسة عالميا من بين الدول التي حصلت فيها حالات الخطف وفقا لتقرير أعدّته مؤسسة كونترول ريسكس العالمية بحسب ما نشرت صحيفة بيزنس انسيدر الامريكية.
ولم يكن لبنان وحده من بين الدول العربية التي شملها التقرير، إذ حلّ العراق في المرتبة العاشرة وتلته سوريا في المرتبة الـ11 وتربّعت على المراكز 13-14-15، اليمن ثمّ ليبيا فمصر.
وسجّل التقرير دول آسيا ودول المحيط الهادئ من بين أكثر الدول التي حصلت فيها حالات خطف مقابل دفع فدية خلال العام 2013 وتصاعدت المخاطر في أفريقيا أيضاً، إذ حصدت القارة ولاسيما نيجيريا النسب الأعلى في الخطف، حيث كانت أكثر الحالات في مكان إنتاج الوقود في دلتا النيجر.
وبحسب التقرير، فالحالات العديدة التي سجّلت في الشرق الأوسط حصلت بسبب المناخ الأمني غير المستقر الذي ولّدته الحرب في سوريا، ملفتا إلى أن الخطف مقابل فدية هو من المشاكل المشتركة بين سوريا ولبنان.
وكان في مقدمة الدول الأكثر خطورة كل من المكسيك والهند ونيجيريا وباكستان وفنزويلا ثم لبنان والفلبين وأفغانستان وكولومبيا ومن ثم العراق وسوريا وغواتيمالا واليمن وليبيا ومصر والبرازيل وكينيا والنيبال فضلا ماليزيا وجنوب.
 
******
تظاهرة في السليمانية تندد باغتيال الصحفي كرمياني
مقتل مقدمة برامج في قناة الموصلية
متابعة "طريق الشعب"
أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس الأحد، بأن مقدمة برامج في قناة الموصلية قتلت في هجوم مسلح شرقي الموصل.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين هاجموا بأسلحة رشاشة، عصر أمس، مقدمة البرامج بقناة الموصلية نورس النعيمي أمام منزلها في حي الجزائر شرقي الموصل، ما أسفر عن مقتلها في الحال".
 إلى ذلك، احتشد متظاهرون في مدينة "كلار" بمحافظة السليمانية، أمس الأحد، للتنديد باغتيال الصحفي كاوه كرمياني. وقال أحد منظمي التظاهرة لوكالة "شفق نيوز"، إن "التجمع الذي دعا إليه المنظمون انطلق أمام مكتبة ليلى قاسم وسط مدينة كلار، إلى قائممقامية كلار".
ونوه بمشاركة "ذوي الصحفيين الذين تم اغتيالهم في إقليم كردستان في الفترة الماضية، إضافة إلى الصحفيين والمثقفين ضمن محيط المدينة".
يذكر أنه في يوم 9 كانون الاول الجاري، تظاهر العشرات من أبناء الجالية العراقية، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، احتجاجاً ضد جريمة اغتيال الصحفي كاوة. وطالب المحتجون بالكشف عن الجناة وتقديمهم الى العدالة.
وكان الصحفي كاوه كرمياني قد اغتيل قبل نحو عشرة أيام، أمام منزله في مدينة كلار من قبل مجهولين أطلقوا عليه النار من داخل سيارة خاصة كانوا يستقلونها. وقالت السلطات الأمنية في السليمانية إنها اعتقلت اثنين من المشتبه باغتيالهم كرمياني، وهما أخوان يسكنان "كلار". وكشف مصدر في اسايش السليمانية الخميس الماضي، اعتقال شخصين متهميْن بقتل الصحفي كاوه كرمياني.  وقال المصدر، وهو ضابط، للوكالة ذاتها: إن أحد المتهمين اعتقل ليلة الأربعاء في السليمانية فيما اعتقل الآخر الخميس في قضاء كلار. وأضاف أن المعتقلين أخوان، اعترف أحد?ما بضلوعه بجريمة استهداف الصحفي كاوه كرمياني.
ولم يكشف المصدر عن أسماء المتهمين لـ"سلامة سير التحقيقات".
ويعد العراق واحداً من أخطر بلدان العالم في ممارسة العمل الصحافي، حيث شهد مقتل ما يزيد على 360 صحفياً وإعلامياً منذ سقوط النظام في العام 2003.
 
******
 
تقرير لديوان الرقابة المالية يؤشر المخالفات والأداء المتعثر للوزارات
بغداد طريق الشعب
اطلعت "طريق الشعب" على نسخة من تقرير الفصل الثاني لديوان الرقابة المالية للفترة من 1- 4 ولغاية 30- 6 لعام 2013. وفي الوقت الذي بين فيه التقرير استمرار عدد من الظواهر العامة والمشتركة بين اغلب الادارات الخاضعة للرقابة، ولأهميتها وتأثيرها السلبي على المال العام، استعرض تلكؤ عدد من المشاريع. وفيما اشار الى وجود حالات فساد اداري في ادارة المشاريع، شكا التقرير تعامل الادارات في الاجابة عن تقاريرها الرقابية، الصادرة ضمن المدة المحددة، خلافا لأحكام المادة (2- رابعا) من قانون ديوان الرقابة المالية الاتحادية رقم (3?) لسنة / 2011، بالإضافة الى خلافات التعليمات لأغلب الوزارات في تنفيذ الموازنة لسنة / 2012، واستمرار اغلبها في القيام بصرف مبالغ من تخصيصات الموازنة الاستثمارية (الراسمالية)، لأغراض الانفاق التشغيلي، والدخول بالتزام دون توفر الاعتماد المالي اللازم لها، والتدني بالصرف على بعض التخصيصات المعتمدة للموازنتين التشغيلية والاستثمارية.
ولفت التقرير إلى قيام العديد من ادارات الدولة بسحب المشاريع من المقاولين خلال الفترة من 1/4 ولغاية 30 / 6/ 2013، ولأسباب مختلفة، منها عدم الالتزام بإنجاز الالتزامات التعاقدية وشروط التعاقد، بالإضافة الى التلكؤ وعدم الجدية بالعمل، وعدم الاستجابة للإنذارات، وتوقيف الشركة عن العمل، وقد بلغ عدد المشاريع الاجمالية المسحوبة للفترة اعلاه (53) مشروعاً، ولم تتم اعادة اي مشروع.
 
 
****
العضاض: مساومة الشركات الأجنبية على العمولات وراء خراب بغداد
بغداد – وكالات
اكد رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض، أمس الأحد، أن مساومة بعض الجهات للشركات الأجنبية للحصول على عمولات مالية منها خلال تنفيذها للمشاريع أدت الى "خراب مدينة بغداد"، فيما أشار الى أن قانون تنفيذ العقود المحلية كان سببا رئيسيا في شل حركة التنمية في البلاد.
وقال العضاض لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك جهات تطلب من الشركات الاجنبية الرصينة التي تأتي وتقدم عروضها لتنفيذ أي مشروع في مدينة بغداد، عمولات مالية ومساومات"، مبينا أن "تلك الشركات ترفض مثل هذه المساومات بسبب المبادئ التي تؤكد عليها في عملها".
واضاف العضاض أن "مطالبة هذه الشركات بنسبة مئوية من المشروع وراء خراب مدينة بغداد"، لافتا الى أن "المشاريع المنفذة في مدينة بغداد تباع وتشترى".  وأوضح العضاض أن "المشروع الواحد يمنح لشركات ثانوية ومقاول اول وثاني وثالث حتى ينفذ المشروع بشكل غير فني ودقيق"، مؤكدا أن "المستثمر الاجنبي غالبا ما يفكر ببيع هوية الاستثمار او الموافقة الاستثمارية للمشروع بسبب هذه المساومات او الانتظار الطويل لمنحه المشروع".
وأكد العضاض أن "قانون تنفيذ العقود المحلية رقم 1 لعام 2008 كان سببا رئيسيا في شل حركة التنمية في البلاد لاعتماده في تنفيذ المشاريع على أوطأ الأسعار"، مبينا أن "هناك معايير من المفترض اتخاذها بجانب الاسعار ومنها الاعمال المماثلة وخبرة الشركة والتكنولوجيا وغيرها من الأمور الاخرى".
وأعلنت منظمة الشفافية الدولية في (3 كانون الاول 2013) في تقريرها السنوي لعام 2013 عن مجيء خمس دول عربية من بينها العراق الأكثر فسادا في العالم، فيما اعتبرت الدنمارك ونيوزيلندا الدولتين الأقل فسادا.
مستشار للمالكي يكشف عن تشكيل لجنة لحل إشكالياتها
نواب ينتقدون الحكومة لتأخرها في ارسال الموازنة الى البرلمان
 
*-*
بغداد – مهدي محمد كريم
انتقد نواب من كتل مختلفة مجلس الوزراء، لتأخره في إرسال موازنة العام 2014 إلى مجلس النواب. وفيما بينت نائبة عن التحالف الكردستاني أن هذا التأخر قد يتسبب بعدم إدراج الموازنة على جدول أعمال جلسات البرلمان، كشف مستشار لرئيس الوزراء عن تشكيل لجنة لدراسة الموازنة وحل الإشكاليات الخاصة بها.
فيما شدد نائب آخر على ضرورة ألا يتجاوز إقرار الموازنة الشهر الثاني من السنة القادمة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قالت أشواق الجاف النائبة عن التحالف الكردستاني، إنه "حتى الان لم ترسل موازنة 2014 من مجلس الوزراء إلى رئاسة مجلس النواب، وبالتالي فإنها لن تدرج على جدول أعمال جلسة المجلس يوم غد الثلاثاء"، لافتة إلى أن المجلس "بانتظار إقرارها من مجلس الوزراء".
وأضافت الجاف أنه "في ما يتعلق بالتحالف الكردستاني وما يدور من تصريحات غير مسؤولة حول إعاقته إقرارها في مجلس الوزراء، فهذا كلام عار عن الصحة، أما إذا صح فهو حق دستوري ومشروع للمطالبة بحقوق ناخبيهم"، معتبرة ان "تلك التصريحات لا تنم إلا عن إفلاس سياسي من خلال الترويج لمثل هكذا شائعات".
وأشارت إلى أن "الموازنة السابقة احتوت على الكثير من النقص الإستراتيجي، وعندما تكون هناك اعتراضات فهي لتقويم الموازنة وليس لاستخدامها في أغراض سياسية أخرى".
بدوره، بين ثامر الغضبان المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، أن "هنالك بعض المطالب والنفقات الإضافية ستتم دراستها في الاجتماعات التي سوف تعقد خلال هذا الأسبوع".
وأضاف الغضبان في تصريح لـ "طريق الشعب" أمس، أن "هناك لجنة مختصة من قبل وزارة التخطيط لإنضاج الموازنة، وسوف تعرض مجددا على مجلس الوزراء وترسل إلى مجلس النواب".
وأشار إلى أن "احتياجات العراقيين في الوقت الحاضر أكثر من الموارد الحالية، أو الموارد المخطط لها للفترة القادمة، ونحن بحاجة إلى فترة زمنية أطول لتجاوز أي فجوة كبيرة أو عجز كبير في الموازنة".
وأكد الغضبان أنه "في ما يتعلق بتخمينات أسعار النفط الحالية فهي أرقام مطمئنة؛ حيث تم احتساب سعر البرميل الحالي 90 دولارا والتقلبات التي حدثت في السوق لم تنخفض اقل من هذا السعر. وان الاختلاف الحالي مع صندوق النقد الدولي هو حول نسبة العجز في الميزانية، حيث يطالب الصندوق بأن تكون نسبة العجز أكثر من 15 بالمئة وهو مقبول. وان صعود نسبة العجز الى 30 بالمئة أو أكثر هو ما حذر منه صندوق النقد الدولي".
إلى ذلك، أعرب النائب شروان الوائلي، عن خشيته من أن "تحصر فترة دراسة وتوزيع الموازنة بفترة قصيرة جدا، سيما ونحن مقبلون على انتخابات برلمانية، وهناك فقرات بالموازنة قد تحملها أكثر من طاقتها وهذا ما يخيفنا".
وبيّن الوائلي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "انتقادات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي تعتبر مؤشرا في مجال التضخم والعجز؛ حيث كانت موازنة 2013 فيها عجز كبير، وسوف نضغط الموازنة التشغيلية، ونقوم بنقل الكثير من الأموال إلى المحافظات، وخصوصا القطاع الخدمي فيها".
وذكر أنه "اعتاد البرلمان على تأخير وتعطيل الموازنة بسبب السجالات والتجاذبات. ونحن من خلال تلك الموازنة ليس لدينا الوقت الكافي لمثل تلك الإشكالات؛ حيث أمامنا انتخابات برلمانية، وضرورة ان نقر وان لا تتجاوز فترة إقرارها الشهر الثاني من السنة القادمة". وينتقد متخصصون سماح الحكومة لصندوق النقد الدولي بالتدخل في شؤون العراق الاقتصادية، وخاصة في اعداد الموازنة، الامر الذي لا يراعي احتياجات العراقيين.
 
******
ص2

استهداف منزل الشيخ عبدالملك السعدي وسط الرمادي
الرمادي – وكالات:
هاجم مسلحون مجهولون منزل الشيخ عبدالملك السعدي وسط الرمادي، فيما استهدف ارهابيون منزل قاضي في الشرطة شمالي الفلوجة.
وأوضح مصدر امني لوكالة ( PUKmedia) يوم أمس، أن "مسلحين مجهولين هاجموا في وقت متأخر من ليلة أمس الأول منزل الشيخ الدكتور العلامة عبد الملك السعدي وسط الرمادي، مشيراً الى انهم اطلقوا النار على المنزل من سلاح رشاش ولاذوا بالفرار، لافتا الى عدم وقوع اصابات بين افراد عائلة السعدي، مؤكدا ان الشرطة تطوق المكان وتفرض حماية مشددة.
 من جهة أخرى أفاد المصدر بهجوم إرهابي على منزل القاضي سعد داوود في الشرطة شمال الفلوجة، مشيراً الى ان الهجوم تم بأسلحة رشاشة، واسفر الهجوم عن اصابة شرطي واحد افراد حماية القاضي.
 
منظمة كردية: حكومة بغداد لم تقدم شيئا
220 ألف سوري في إقليم كردستان
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
كشفت منظمة مدنية كردية عن وجود 220 ألف لاجئ سوري في كردستان، منتقدة الحكومة الاتحادية لدورها "الغائب" في دعم مخيمات اللاجئين السوريين بكردستان.
وفيما وصفت المنظمة وزارة الخارجية بـ"غير الجادة" في حث المجتمع الدولي على مساعدة اللاجئين، قالت إن دور وزارة الهجرة والمهجرين اقتصر على تقديم منحة "20 ألف دينار" لكل عائلة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، قال مدير عام منظمة CDO التنمية المدنية، عطاء محمد احمد، ، إن "الحكومة الاتحادية لم تقدم أي شيء يذكر للاجئين السوريين في الإقليم"، مشيراً إلى أن "حكومة الإقليم تبرعت بمبلغ 10 ملايين دولار لتوفير الخدمات للسوريين وتوزيع المعونات عليهم".
ومنظمة التنمية المدنية CDO هي منظمة كردية عراقية غير حكومية، تأسست سنة 1999 بمساندة منظمة "دياكونيا" السويدية وكانت تعمل تحت مظلة هذه المنظمة لمدة سنتين.
ولفت أحمد إلى أن "حكومة الإقليم تمكنت مؤخرا مع منظمات المجتمع المدني من جمع تبرعات من رجال الأعمال والشركات في الإقليم بلغت 30 مليون دولار وذلك لتطوير مستوى الخدمات في المخيمات". وشهد إقليم كردستان في آب المنصرم موجة نزوح جماعية من المناطق ذات الأغلبية الكردية في سوريا باتجاه إقليم كردستان، وتم إسكان اغلبهم في أطراف مدينة أربيل، في وقت تشير إحصائيات حكومة الإقليم إلى نزوح نحو 250 ألف سوري إلى الإقليم.
ووجه رئيس المنظمة انتقادات لوزارة الخارجية العراقية، لجهة عدم جديتها "في حث المجتمع الدولي على مساعدة العراق بشأن تقديم الخدمة للاجئين السوريين"، مشددا على انه على رئاسة الوزراء أن "تناشد الأمم المتحدة ودول الاتحاد الأوربي لمساعدة السوريين في العراق". وعن دور وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة الاتحادية، في دعم اللاجئين السوريين في العراق، قال أحمد ان "الوزارة لا حول ولا قوة لها، ودورها ضعيف جدا، ولم تقدم الخدمة المطلوبة ومكتبها في السليمانية دوره ضعيف للغاية". وبشأن دور منظمة الهلال الأحمر العراقي، ذكر أن ?منظمة الهلال الأحمر العراقي زارت المخيمات مرة واحدة ووزعت مبلغاً لكل عائلة سورية 20 ألف دينار".
وبين أن "منظمتنا تقوم بتقديم المساعدات لـ120 ألف لاجئ في الإقليم منها توزيع النفط الأبيض والصوبات وخدمات أخرى".
من جهته، قال معاون مدير عام دائرة شؤون الهجرة والمهجرين في الوزارة، ستار نوروز، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "الوزارة تقدم خدمات الى اللاجئين السوريين، والوزارة مستمرة بالتنسيق مع المفوضية العليا للاجئين ومع حكومة الإقليم لغرض بناء وتأهيل مخيمات جديدة في كل من دهوك والسليمانية واربيل".
وأوضح أن "هذه الخدمات تتضمن بناء مدارس ومراكز صحية، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عينية ومالية للعائلات والأفراد".
وزارت مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون اللاجئين والسكان والهجرة آنا ريتشارد، السبت، مخيم "كوركوسك" للنازحين السوريين، شمال غربي أربيل، الذي يؤوي نحو 15 ألف نازح.
وأعلنت ريتشارد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته في مخيم كوركوسك ان الحكومة الاميركية خصصت نحو 70 مليون دولار لمساعدة النازحين السوريين الى العراق ومعظمهم في اقليم كردستان.
واكدت المسؤولة الاميركية ان بلادها اكبر ممول لبرامج المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وكذلك لبرنامج الغذاء العالمي والبرامج الاخرى. واوضحت انها زارت لبنان والاردن وتركيا، ولكن لهذه الزيارة اهمية كبيرة للاطلاع عن قرب على اوضاع النازحين الى كردستان.
واشارت ريتشارد الى انها ستقدم تقريرا الى وزير الخارجية الاميركي جون كيري، حول اوضاع النازحين السوريين في العراق والدول الاخرى في المنطقة.
مؤكدة ان مهمتها لن تكتمل بهذه الزيارة، وستكون لها زيارات واجتماعات اخرى في بروكسل وجنيف، وستجتمع مع وزير الخارجية كيري لاطلاعه على اوضاع النازحين في  الاقليم، وسيكون هناك، خلال الشهور المقبلة، العديد من المساعدات.
واكدت المسؤولة الاميركية ان النجاح الحقيقي هو قدرة هؤلاء النازحين على العودة الى ديارهم.
الى ذلك اكد مساعد مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان الدكتور ديندار زيباري اهمية زيارة آنا ريتشارد لمخيم كوركوسك، مؤكدا ان الزيارة تعبير للاهتمام الاميركي بالوضع الانساني للنازحين.
وتسببت ظروف الحرب في سوريا بنزوح الملايين إلى دول الجوار والعالم، بينما نزح أكثر من 5 ملايين سوري الى داخل البلاد، ويعيش هؤلاء مأساة إنسانية منذ أكثر من عامين.
 
في بابل "مستمرون من أجل تصحيح المسار"
بابل - ماجد العراقي
عقد مؤخرا في مدينة الحلة مركز محافظة بابل، المؤتمر التشاوري السادس لحملة "مستمرون من اجل تصحيح المسار"، بحضور ممثلي تسع محافظات هي بابل، الديوانية، صلاح الدين، بغداد، النجف، كربلاء، واسط، ذي قار، ميسان، المثنى.
وقد استعرض المشاركون في المؤتمر دور التنسيقيات في المرحلة القادمة، والأهداف المراد تحقيقها من اجل التغيير وتصحيح المسار، والعودة الى ساحات التظاهر وفق برنامج تم الاتفاق عليه وسيتم إعلانه لاحقا. وشدد المشاركون في كلماتهم على ضرورة دعم القوى المدنية الديمقراطية في الانتخابات البرلمانية القادمة، وضرورة نشر الوعي بين الناس للحيلولة دون إعادت انتخاب الرئاسات الثلاث الموجودة حاليا التي هي سبب التدهور الشامل للأوضاع وهدر المال العام.
كذلك تم الاتفاق على أن تطرح في المظاهرات القادمة ضرورة تفعيل المواد 30 و111 من الدستور العراقي، اللتين تضمنان للإنسان العراقي السكن والمعيشة اللائقة من خلال إلزام الدولة بتوفير راتب لكل فرد ليس له دخل حكومي، وسكن لكل عائلة تفتقر الى السكن، ومجانية التعليم والصحة والخدمات.
 
مؤتمر لــ "التيار الديمقراطي"
 في الرصافة
بغداد - طريق الشعب
تحت شعار "نجتمع اليوم لنغيّر غدا" التأم حضور أكثر من مئتين شخصية ووجه اجتماعي وأكاديمي ديمقراطي مؤخرا، في المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي في منطقة الرصافة الأولى. وبعد أن وقف الحضور تحية للنشيد الوطني في قاعة الثقافة للجميع في منطقة الكرادة، أخذت هيئة رئاسة المؤتمر المكونة من الأستاذ سعد الموسوي، والحقوقي نايف جاسب، والناشطة المدنية ابتسام والمهندسة ابتهال مهمة إدارة الجلسة.
ورحّب الأستاذ سعد الموسوي ممثل التنسيقية في المنطقة بأعضاء اللجنة التنفيذية العليا للتيار الديمقراطي، مؤكدا اهمية انعقاد المؤتمر الثالث، النابعة من حجم المهمات الملقاة على عاتق الشخصيات والقوى الديمقراطية، التي من صلب مهماتها الأساسية كقاعدة عريضة ان تتوحد قواها لتلعب دورها الفاعل والمؤثر في بناء مستقبل العراق المدني.
ثم تحدث الدكتور علي الرفيعي المنسق العام للتيار الديمقراطي، مشيرا الى محطات من دور التيار وأهمية وحدة الديمقراطيين العراقيين جميعا لبناء إرادتهم الفاعلة في صيغ واعمال مشتركه لإنقاذ البلاد، ونقلها من مأزق المحاصصة الى سياق دولة المواطنة والمساواة. ولم تعد هذه الوحدة شعارا لتمنيات سياسية، بل كضرورة لرد الاعتبار لأسس الدولة العراقية بعدما تعرضت للتصدع والضعف وفتن الطائفية السياسية.
وشهد المؤتمر مداخلات وأسئلة واستفسارات طرحها المشاركون، ومن ضمنها مداخلة الدكتور عامر حسن فياض، الذي أكد ضرورة تحديد خطوات العمل القادم لتحديد دورنا ضمن المرحلة.
كما اشار الحقوقي نايف جاسب عضو لجنة رئاسة المؤتمر الى خطوات عمل التيار ضمن المرحلة السابقة، والتي كانت تعترضها بعض المعوقات، مؤكدا ضرورة معالجتها.
وأشار جاسب الى أن التيار هو خطوة في طريق طويل كانت قد قطعته القوى الديمقراطية العراقية بمختلف أحزابها وأنصارها وشخصياتها، لبلورة الخيار الديمقراطي العراقي.
بعدها حلّت اللجنة السابقة نفسها امام المؤتمر لتبدأ مرحلة الترشيح للجنة الجديدة، وقد تم انتخاب 21 عضوا بينهم 11 شابا من ضمنهم 4 نساء. واجتمعت اللجنة لانتخاب منسقها حيث فاز رئيس المهندسين عبد الستار ربيع، واختتم المؤتمر أعماله بقصيدة للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، ألقاها السيد فاضل محسن التي نالت استحسان وتصفيق الحضور.
 
تطبيق التعرفة الكمركية حصيلته طفرة.. ام لا شيء؟ 
بغداد ـ أنعام عبد الأمير
رأى خبير اقتصادي أن تطبيق التعرفة الكمركية، لن يحقق نتائج في ظل فساد مستشر في المؤسسات الحكومية، داعيا إلى إصلاح المؤسسات الحكومية قبل تفعيلها.
غير أن اللجنة الاقتصادية النيابية أكدت أن المباشرة بها ستحدث طفرة في الاقتصاد الوطني.
وقال الخبير مظهر محمد صالح، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "قانون التعرفة الكمركية مهم جدا، لأسباب عديدة منها ضرورة تنويع حصيلة إيرادات الموازنة العامة".
وبيّن أن "التعرفة الكمركية تعطي إحصاءات لسلع أساسية تنموية، وتفرض ضرائب متشددة على سلع ثانوية ليست لها منفعة للصالح العام".
وشدد صالح على أن "التعرفة هي طريقة مهمة لتنظيم وضبط سير الحياة الاقتصادية بشكل منتظم".
واستدرك أن "تطبيقها أو عدم تطبيقها لا يمكن أن يضمن التقليل من الفساد أو يزيد منه".
ولفت إلى أن "العراق بحاجة إلى إصلاح المؤسسات الحكومية، لأنه في حال تطبيق نظام التعرفة أو عدمه، لا يمكن ان يحقق نتائج في ظل وجود الفساد خصوصا في ظل الوضع الحالي للمؤسسات".
وأوضح النائب السابق لمحافظ البنك المركزي أن "البضاعة تدخل في كثير من الأحيان بعشرات المرات أقل من قيمتها، لكي يتم التفاوض حول الرسم الاعماري الجمركي".
من جانبه، رأى سلمان الموسوي، عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، أن القانون يعتبر "من أهم القوانين الاقتصادية، التي تم تشريعها منذ أكثر من عامين، وأجل لأسباب وأعذار واهية، من قبل وزارة المالية لم يتم تفعيله".
وأكد الموسوي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن القانون "سيحدث طفرة كبيرة في الاقتصاد العراقي في حال تفعيله، لأنه سينظم عملية دخول وخروج البضائع من والى العراق، وسيساعد في حماية الصناعة المحلية العراقية، ويوفر دخلا كبيرا يدعم إيرادات العراق التي تعتمد فقط على النفط من ناحية أخرى". ونبه إلى أن "دول العالم تعتمد في إيراداتها على الضرائب والرسوم". ونوه عضو اللجنة الاقتصادية النيابية إلى أن "السوق العراقية دخلت إليها بضائع رديئة، بسبب عدم فرض التعرفة على هذه البضائع".
وطالب بـ"الإسراع في تنفيذ هذا القانون المهم، لأنه من المؤكد انه سيدعم الاقتصاد العراقي بصورة عامة".
وقلّل الموسوي من الفساد الذي يتوقع أن يتسبب به تطبيق القانون قائلا: إنه في "حال حصول فساد عند تنفيذه، فسيكون فسادا في نطاق محدود، يمكن السيطرة عليه عن طريق تطبيق الإجراءات والتفتيش، ووضع تصنيف للبضائع التي سيتم وضع التعرفة الكمركية لها".
 

مؤتمر لــ "التيار الديمقراطي"
 في الرصافة
بغداد - طريق الشعب
تحت شعار "نجتمع اليوم لنغيّر غدا" التأم حضور أكثر من مئتين شخصية ووجه اجتماعي وأكاديمي ديمقراطي مؤخرا، في المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي في منطقة الرصافة الأولى. وبعد أن وقف الحضور تحية للنشيد الوطني في قاعة الثقافة للجميع في منطقة الكرادة، أخذت هيئة رئاسة المؤتمر المكونة من الأستاذ سعد الموسوي، والحقوقي نايف جاسب، والناشطة المدنية ابتسام والمهندسة ابتهال مهمة إدارة الجلسة.
ورحّب الأستاذ سعد الموسوي ممثل التنسيقية في المنطقة بأعضاء اللجنة التنفيذية العليا للتيار الديمقراطي، مؤكدا اهمية انعقاد المؤتمر الثالث، النابعة من حجم المهمات الملقاة على عاتق الشخصيات والقوى الديمقراطية، التي من صلب مهماتها الأساسية كقاعدة عريضة ان تتوحد قواها لتلعب دورها الفاعل والمؤثر في بناء مستقبل العراق المدني.
ثم تحدث الدكتور علي الرفيعي المنسق العام للتيار الديمقراطي، مشيرا الى محطات من دور التيار وأهمية وحدة الديمقراطيين العراقيين جميعا لبناء إرادتهم الفاعلة في صيغ واعمال مشتركه لإنقاذ البلاد، ونقلها من مأزق المحاصصة الى سياق دولة المواطنة والمساواة. ولم تعد هذه الوحدة شعارا لتمنيات سياسية، بل كضرورة لرد الاعتبار لأسس الدولة العراقية بعدما تعرضت للتصدع والضعف وفتن الطائفية السياسية.
وشهد المؤتمر مداخلات وأسئلة واستفسارات طرحها المشاركون، ومن ضمنها مداخلة الدكتور عامر حسن فياض، الذي أكد ضرورة تحديد خطوات العمل القادم لتحديد دورنا ضمن المرحلة.
كما اشار الحقوقي نايف جاسب عضو لجنة رئاسة المؤتمر الى خطوات عمل التيار ضمن المرحلة السابقة، والتي كانت تعترضها بعض المعوقات، مؤكدا ضرورة معالجتها.
وأشار جاسب الى أن التيار هو خطوة في طريق طويل كانت قد قطعته القوى الديمقراطية العراقية بمختلف أحزابها وأنصارها وشخصياتها، لبلورة الخيار الديمقراطي العراقي.
بعدها حلّت اللجنة السابقة نفسها امام المؤتمر لتبدأ مرحلة الترشيح للجنة الجديدة، وقد تم انتخاب 21 عضوا بينهم 11 شابا من ضمنهم 4 نساء. واجتمعت اللجنة لانتخاب منسقها حيث فاز رئيس المهندسين عبد الستار ربيع، واختتم المؤتمر أعماله بقصيدة للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، ألقاها السيد فاضل محسن التي نالت استحسان وتصفيق الحضور.
 
شيوعيو الكوت يقيمون ندوة سياسية
واسط – طريق الشعب:
اقامت محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الجمعة الماضية، ندوة سياسية لشرح آخر التطورات السياسية، حضرها الرفيق كاظم الحسيني عضو اللجنة المركزية للحزب.
في بداية الندوة رحب الرفيق سكرتير المحلية بالحضور وبالرفيق الزائر تاركاً الحديث له.  ثم تحدّث الحسيني عن أهم المحطات التي يتوقف عليها اجتماع اللجنة المركزية الأخير، وفي مقدمتها اخر التطورات السياسية في البلاد، والتي تشهد المزيد من التعقيدات والتشابك والتدهور على كافة الصعد، ما زاد من معاناة الناس وقلقهم.
ثم عرج على الوضع الامني وتداعياته وازدياد جرائم الارهابيين وتنوع وسائل قتل العراقيين، منتقلاً الى اهمية الانتخابات القادمة لمجلس النواب، والتي تشكل حدثاً مهماً وتحدياً للقوى المدنية التي تعمل من اجل التغيير وإعادة اصطفاف القوى المدنية الديمقراطية، الراغبة في بناء الدولة المدنية الديمقراطية، موضحاً أهمية التحالف المدني الديمقراطي. 
 
 
برلماني يعدّ إلغاء "التقاعد" خطاً أحمر.. وآخر يرى التأجيل
بغداد - محمد علاء
طالب عضوان في لجنتي المالية والقانونية النيابيتين بعدم إلغاء المستحقات التقاعدية للبرلمانيين الحاليين والسابقين، معتبرين إلغاءها خطا احمر لأنهم "عملوا في مرحلة صعبة".
وفيما اقترح أحدهما إلغاء الرواتب بدءا من الدورات المقبلة حتى يعلم المرشحون أنهم بلا رواتب تقاعدية، تساءل الآخر "ماذا يعملون إذا ألغيت رواتبهم".
وقال عضو اللجنة المالية النيابية، عبد الحسين الياسري، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، إن "البرلمانيين السابقين أشخاص ساهموا في بناء الدولة العراقية وجازفوا بحياتهم عندما كانوا في أول مجلس أو جمعية، كما أنهم مستهدفون من جهات إرهابية وغيرها, فلابد من وجود راتب لهم، وإلا ماذا يعملون إذا ألغيت رواتبهم".
وكان مجلس الوزراء خول الأسبوع الماضي، وزارة المالية صلاحية تقديم الطعن بقانون إلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس الحكم المنحل ونوابهم وأعضاء المجلس الوطني المؤقت وأعضاء الجمعية الوطنية وأعضاء مجالس المحافظات والأقضية والنواحي كافة، أمام المحكمة الاتحادية العليا.
وفسر الياسري هذا التخويل بالقول، إن "وزارة المالية تريد أن ترجع الرواتب، لان الاعتراض على رواتب النواب كان بسبب كونها لم تصدر من جهة تشريعية".
بدوره، ذكر عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين منصور الصافي، أن "كل هذه المخصصات التقاعدية لكل المجالس في تقديري غير صحيحة من الناحية القانونية, لان عمل هذه المجالس جميعا عمل طوعي ولان هذه المجالس يفترض أن يتقاضى أعضاؤها جميعا اعتبارا من مجلس النواب الى مجلس القرية و يجب ان يتقاضى أصحابها مخصصات ومكافآت شهرية وعند نهاية الخدمة يتقاضى مكافأة نهاية الخدمة ويعود إلى عمله أو موقعه السابق, لكن مع الأسف لا الإدارة طبقت ذلك ولا أنصفوا هؤلاء".
وأشار الصافي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إلى أن "هنالك مسألة معينة في ما يتعلق بأعضاء المجالس الحاليين لان هنالك قانونا قد صدر من مجلس النواب في الدورة السابقة هو القانون رقم (15) الذي قرر منح هؤلاء مستحقات تقاعدية وتقاضوا بموجب هذا القانون مستحقاتهم التقاعدية لسنوات عديدة".
وأضاف الصافي"وبالتالي عندما صدر قانون الموازنة العامة لعام 2012 وبموجب المادة (40) ألغى هذه المستحقات التقاعدية وكانت هنالك ردة فعل تجاه هذا النص. وبالفعل أنا احد الذين سعوا لإلغاء هذا النص وتحقق لنا هذا المراد والغي هذا النص بعد ان صوت مجلس النواب على إلغائه كونه غير صحيح ويخالف المادة (15)".
وبين "من الجانب القانوني هؤلاء بنيت استحقاقاتهم على أساس القانون رقم (15) أما في ما يتعلق بالمستحقات الأخرى لأعضاء مجالس المحافظات وفي الدورات المقبلة يفترض ان تلغى هذه المستحقات ويفترض ان يوفر قانونا لإلغاء المستحقات التقاعدية في تقديري اعتبارا من الدورات المقبلة هذا ما يجب ان يكون وبالتالي تكون هنالك حالة من الإنصاف تتعلق بأولئك الذين تقاضوا هذه الرواتب التي رتبوا واقعهم ووضعهم ألمعيشي والاقتصادي عليه على أساس هذه المستحقات".
ولفت الصافي إلى انه "لحد الآن أبناء هذه المجالس الذين تم إلغاء رواتبهم التقاعدية امتنعت الإدارة عن إعادتهم إلى مواقع عملهم الوظيفية وهذا خلل كبير ومسؤولية تتحملها الإدارة فعضو مجلس عندما يفرغ من عمله في المجالس المنتخبة هل يجب ان يكافأ بهذه الطريقة السيئة فيجب ان يرجع ابن المجالس المنتخبة إلى موقع عمله السابق لكي يمارس حياته بشكل  طبيعي".
وشدد عضو القانونية النيابية على انه "يؤيد إلغاء المستحقات التقاعدية ويفتـــــرض اعـــــتبارا من الدورات المقبلة، لان هذه المجالس فيها من قدم ويجب إنصافه على الرغم من وجود الكثير  فيه ممن لم يقدموا, ولا يجب أن يعمم الحال السيئ على الجميع".
ونبه الصافي "إلى عــدم إلغاء المستحقات التقاعدية للذين شملوا بقانون رقم (15) لان هذا قانون ولا يجوز التعدي على هذه المستحقات التقاعدية فهي خط احمر أمام الجميع خاصة تلك التي تتضمن قانون".
وناشـــد قائلا "لا تلغوا هذه المستــحقات لأصحاب المجالس القائمة ولــــكن فلتلغى هذه المستحقـــــــات اعتبارا من الدورات المقبلة، حتى يفهم الجميع أن من يأتي يعلم ان ليس له مستحقات تقاعدية, أما هؤلاء فقد عملوا وشاركوا وتصدوا في هذه الـــــمرحلة الصــــــــعبة وإلــــــغاء رواتبهم فيه شيء من التجني عليهم".
 
 
أسماء ومواقف...
 
37 ألف متجاوز  تم استبعادهم
 
قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي، إن "العراق يعد من الدول القليلة في المنطقة التي تمتلك نظام ضمان اجتماعي متطورا تقنيا، الأمر الذي يمكننا من استبعاد الذين لا يستحقون راتب الرعاية".
وبين انه "تم استبعاد أكثر من 37 ألف متجاوز على راتب الرعاية الاجتماعية"، مستدركا انه "عندما يتم إبعاد هؤلاء المتجاوزين فان هذا الرقم لا يسقط من العدد الكلي للشمول، إنما يعوض مباشرة بـ 37 ألف مواطن من المستهدفين الحقيقيين".
 
 
 
انتهاكات بنسب قليلة
 
قال مفتش عام وزارة الداخلية، محمد مهدي لوكالة "المدى برس"، انه "من خلال عملنا الرقابي ومتابعتنا لحقوق الإنسان في الوزارة نستطيع أن نؤكد أن معتقلاتنا تخلو من معتقلي الرأي ولا أي معتقل من دون وجود أوامر اعتقال".
لافتا إلى أن "تلك أخطاء وإن وجدت لربما تصنف على أنها انتهاك لحقوق الإنسان لكنها أخطاء صغيرة مقصودة أو غير مقصودة وبنسب قليلة جدا".
وشدد مفتش عام وزارة الداخلية على أن "هذه الأخطاء التي يرتكبها منتسبو الوزارة لا تمثل منهجها العام في مراعاة واحترام حقوق الإنسان".
 
السعدي غير ملزم
 
قال القيادي في ائتلاف (متحدون)، أحمد المساري لوكالة "السومرية نيوز"، "على العراقيين أن يندفعوا إلى الانتخابات إذا ما أرادوا التغيير من أجل تقديم القوي الأمين القادر على تغيير الوضع"، موضحاً أن "وجهة نظر العلامة عبد الملك السعدي محترمة لكنني أختلف معه". ورأى المساري أن "حديث السعدي ليس فتوى ملزمة لأتباعه وإنما كانت وجهة نظر"، داعيا الشيخ السعدي إلى "طرح حل بديل عن الانتخابات يخرجنا من واقعنا المزري"، مضيفا انه "سنسمع منه إذا كان لديه هذا الحل". وكان السعدي قد رفض الاعتراف بالانتخابات البرلمانية المقبلة ونتا?جها المتوقعة.
 
هروب السجناء ظاهرة خطيرة
 
حمل النائب عن القائمة العراقية قصي جمعة، الأجهزة الأمنية مسؤولية تكرار هروب السجناء في الآونة الأخيرة، لافتاً إلى أن الفساد يتفشى في السجون ويتيح إمكانية تكرار حوادث الهروب الجماعي. وقال لوكالة (الاخبارية للانباء) إن الاجهزة الامنية المكلفة بحماية السجون ينتشر بين صفوفها الفساد وهي غيرة مؤهلة لحماية تلك المؤسسات، موضحاً أن الاهمال والتقصير في حماية السجون عوامل أخرى يضافان الى اسباب حصول هروب جماعي بين الحين والاخر. وأضاف: أن ظاهرة هروب السجناء خطيرة ويجب ان تعمل الحكومة على ايجاد حلول لها ومنع تكرارها في ?لايام المقبلة.

ص3

مواطنو منطقة بوب الشام تظاهروا ايضاً مطالبين بمستوصف ومدرسة وتبليط الشوارع 
متظاهرو الحسينية: سنبقى في الشارع حتى تنفيذ آخر مطلب لنا
بغداد – سيف زهير
للمرة الثانية يخرج اهالي مدينة الحسينية من اجل مطالبهم ويقطعون طريق بغداد – كركوك، احتجاجاً على عدم الاستجابة لتلك المطالب.
ورفع ابناء الحسينية العديد من المطالب التي انطلقوا بها من مركز المدينة متجهين للتظاهر فوق جسر الحسينية، وكان اول مطالبهم هو تحويل مدينة الحسينية الى قضاء وإقالة القائممقام (حيدر موحان) الذي اتفق جميع اهالي الحسينية على انه لا يمثلهم كونه من منطقة الراشدية، التي تعد منطقة منفصلة جغرافيا عن مدينة الحسينية، ولا توجد مقارنة اصلا حتى من الناحية السكانية بين المنطقتين؛ كون مدينة الحسينية يقارب تعدادها المليون نسمة، فيما منطقة الراشدية تعدادها يقارب الثمانين الفاً. ومن المطالب الأخرى التي طرحها المتظاهرون، هي الخ?مات وعلى رأسها مشروع مجاري الحسينية، الذي اصبح بالنسبة لهم مشكلة كبيرة جداً، كما طالبوا بالأمن والكرامة للمواطن.
وبعد ان وصل المتظاهرون الى الجسر قام الجيش بقطع الطريق عليهم، ومنعهم من التقدم الى الجسر في محاولة لتفريق التظاهرة وانسحاب المتظاهرين عائدين الى بيوتهم، الا ان اصرار الاهالي حال دون رغبتهم، ففتحوا الطريق لهم لأمتار معدودة وقاموا بقطعه مرة اخرى امام مدخل الجسر مباشرة. وردد المتظاهرون هتافات تشيد بدور ابناء القوات المسلحة العراقية ومطالبتهم بالوقوف معهم بقولهم (يا جيش يا سور الوطن .. لا تصير وي الظالم). وبعد ذلك تم إجراء مفاوضات مع القوات العسكرية تم السماح للمتظاهرين بالصعود الى الجسر، فيما منعت بعض الفضائي?ت من الدخول لتغطية الحدث.
وبعد استمرار المتظاهرين بالهتافات اعطوا للمسؤولين ساعة واحدة ليتصل بهم من يمثل الحكومة أو مجلس المحافظة وبخلاف ذلك سيقطع الشارع الرئيسي الرابط بين بغداد وكركوك، لكن ما شاهده المتظاهرون هو وصول عضو مجلس المحافظة (محمد الجويبراوي) الذي اكتفى بالنظر للمتظاهرين من على بعد لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك رجع بموكبه من دون أن يستمع لمطالبهم، وهذا ما استفز المتظاهرين بصورة كبيرة.
وبعد انتهاء المدة المحددة نزل المتظاهرون للشارع العام وقاموا بقطعه احتجاجاً على تجاهل الحكومة لمطالبهم، وقوبل نزول المتظاهرين برد قوي من الجيش، حيث تم إطلاق العيارات النارية فوق رؤوسهم، علماً ان الجميع اوضح للجيش ان حقهم مشروع ودستوري بالتظاهر، فلا داعي لهذا العنف، لكن هذا لم يجد نفعاً، ولا الهتافات التي كانت تؤيد الجيش وتدعمه. بعدها تم اعتقال ثلاثة متظاهرين، وأصيب متظاهر واحد بكدمات، رغم كل هذا نزل المتظاهرون وهتفوا ضد المفسدين والمسؤولين عن خراب مدينتهم من سراق وناهبين للمال العام، واعلنوا العصيان المدني?بقطعهم للشارع الرابط بين بغداد وكركوك، واستمر العصيان الى ان قدم وزير البلديات الساعة السابعة مساءً ووعد الناس بعد ان سمع مطالبهم انه سيأتي باليوم التالي لعمل لقاء مع الاهالي وسماعهم بصورة افضل، ووضع خطة عمل كما قال للسير بسرعة نحو تنفيذ المشاريع التابعة للوزارة وايصال اصواتهم في الاجتماع القادم لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء المقبل، بعد ذلك اوضح المتظاهرون للوزير ان مطالبهم هي تحويل الحسينية الى قضاء وانهاء مشروع مجاري الحسينية، وكذلك طالبوا بخروج الفرقة (11) التابعة للجيش من مدينتهم وابدالهم بالشرطة الاتحادي?، لما يلاقوه من صعوبة بالتعالي والتصرف من قبل الجيش تجاه المواطنين الذي يصل لمرحلة الاهانات المتكررة والعديد من المطالب الأخرى. المواطن محمد حسين قال لـ"طريق الشعب" إن "مثل هذه الحكومة الفاسدة لا تمثلنا كعراقيين وكسكان لهذه المدينة، نحن خرجنا ضد المفسدين، وابسط دليل على عدم احترامهم لشعبهم هو استخدام القوة العسكرية لإخماد مطالب الناس، وكذلك عدم حضور أي منهم سوى وزير البلديات، ولو كانوا ممثلين للشعب لقاموا بتشكيل خلية أزمة وخطة طوارئ للوصول الى حل لهذا المدينة المنكوبة". بدوره، أضاف عامر محمد المواطن من مدي?ة الحسينية، أن "أبناء المدينة خرجوا للمرة الثانية خلال أسبوع، علما انها خرجت بمرات سابقة أيضا، والاحرى بالحكومة ان تستمع لمطالبنا، لأننا لن نسكت على سرقتها لنا واهمالها لمطالبنا، والمفروض حتى برئيس الوزراء ان يأتي بنفسه ليستمع للناس الذين نزلوا في هذا الجو البارد تاركين ارزاقهم وهم يستحقون أن يأتي لهم مسؤول مثل رئيس الوزراء او أكثر من وزير".
وبين محمد لـ"طريق الشعب" أن "نواقص المدينة ترتبط بأكثر من وزارة، لكن لا جدوى منهم سوى اصرارنا على المطالبة ورفع اصواتنا حتى لو اضطررنا للخرج اسبوعيا او كل يوم والبقاء في الشارع الى تنفيذ اخر مطلب لنا".
من جهة اخرى خرجت تظاهرة اخرى يوم امس الأول السبت من منطقة بوب الشام الواقعة ما بين مدينتي الشعب والحسينية، مطالبين الجهات الحكومية بتحسين البنى التحتية لمنطقتهم حيث تفتقر منطقتهم الى مستوصف صحي وعدم وجود شارع رئيسي مبلط داخل المنطقة، وكذلك مطالبين ببناء مدرسة اخرى لوجود مدرسة واحدة فقط والدوام فيها على اربع وجبات.

محافظ بغداد يشكل لجنة لتحويل "الحسينية" إلى قضاء
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ بغداد، علي محسن التميمي، أمس الأحد، عن تشكيل لجنة برئاسته للنظر في تحويل مدينة الحسينية إلى قضاء. وقال المحافظ في بيان أورده مكتبه الإعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحسينية تعاني من المشاكل الخدمية منها ما يتعلق بالمجاري ومشاريع الماء وإكساء الطرق"، معلنا عن "إعداد خطة مكملة للخطة التي اعتمدناها خلال الثلاثة أشهر الماضية تتضمن استكمال قص الطرق وفرشها بالحصى الخابط بالتعاون مع وزارة البلديات". وأوعز المحافظ "بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية ممثلين عن وزارات الكهرباء والصحة والبلديات ومؤسسات أخرى ?متابعة موضوع تحويل المدينة إلى قضاء"، مستعرضا "المشاريع التي أحالتها المحافظة إلى التنفيذ في منطقة الحسينية فضلا عن التعاون والتنسيق المشترك مع وزارة البلديات للإسراع بإنجاز مشروع مجاري الحسينية إضافة إلى إعداد خطة متكاملة لاكساء المدينة حال انتهاء مشروع المجاري". وشدد التميمي على "ضرورة الوقوف مع المطالب الجماهيرية للأهالي حيث طالبوا بتحويل منطقة الحسينية إلى قضاء، يأتي هذا المطلب مع التضخم السكاني وتوسع الرقعة الجغرافية للمدينة"، مؤكدا وقوف المحافظة "مع الأهالي من خلال متابعة جميع الإجراءات القانونية الت? تتعلق بتحويل المنطقة إلى قضاء ومتابعة هذا الموضوع وإعطائه اهتماما كبيرا إلى جانب توجيه المخاطبات الرسمية إلى الدوائر المعنية".
وقطع المئات من شباب منطقة الحسينية شمالي بغداد، السبت، الطريق الدولي الرابط بين العاصمة والمحافظات الشمالية احتجاجا على سوء الخدمات وعدم استجابة المسؤولين لمطالبهم.
 
كربلاء تعطل الدوام 8 أيام بمناسبة الأربعينية
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة كربلاء، أمس الأحد، عن تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية لمدة ثمانية أيام بدءا من الثلاثاء المقبل، مستثنيا من قراره الدوائر الخدمية والأمنية العاملة في المحافظة.
وقال رئيس المجلس نصيف جاسم الخطابي في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس المحافظة قرر اعتبار يوم الثلاثاء المقبل الموافق 17/12/2013 عطلة رسمية ولمدة ثمانية أيام ابتداء من تاريخه"، مبينا أن "العطلة تشمل مختلف الدوائر الحكومية باستثناء الخدمية والأمنية منها".
وأضاف أن "قرار المجلس جاء للمساهمة في تقديم الخدمات لحشود الزوار القادمين الى المحافظة لإحياء ذكرى زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام".
 
تحذيرات انتشار الامراض السرطانية في البصرة
البصرة – طريق الشعب:
حذر نائب عن محافظة البصرة، اليوم الأحد، من انتشار امراض السرطان في المحافظة، وذلك بسبب عدم رفع المخلفات الحربية منذ عشر سنين. وقال النائب منصور التميمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "سبب انتشار الإمراض الحالية هو نتيجة عدم رفع مخلفات الحروب التي تركت منذُ عشرات السنين، اذ تجمع عليها الغبار والأوساخ وما شابه ذلك من الأمور، وهذا يسبب تلوثا في الهواء ويؤدي الى انتشار امراض أكثر في مركز مدينة البصرة والاقضية والنواحي التابعة لها".
وانتقد النائب عن محافظة البصرة "التأخر في انجاز وبناء مراكز الأورام السرطانية في البصرة"، مشيرا الى أن "انجاز بناء المركز له فائدة كبيرة لمعالجة أبناء المنطقة الجنوبية برمتها". وطالب التميمي وزارة الصحة والتخطيط والحكومة المحلية، بـ"انشاء اكثر من مركز لمعالجة السرطان، وذلك لاستيعاب الحالات المتواجدة في المحافظة".

امانة بغداد  تتعاقد مع شركة بريطانية لتصميم
خط مجار بـ 468 مليون دينار
بغداد – طريق الشعب
كشف أمين بغداد وكالة، نعيم عبعوب، أمس الأحد، عن التعاقد مع إحدى الشركات الانكليزية المتخصصة لإعداد التصاميم الخاصة بإنشاء خط مجار مساعد بمحاذاة طريق محمد القاسم للمرور السريع بكلفة (468) مليون دينار.
وذكر بيان للأمانة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أمانة بغداد أبرمت عقداً مع شركة (GCS) البريطانية التي تعد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة لإعداد التصاميم الخاصة بإنشاء خط بغداد المساعد لتصريف مياه المجاري والأمطار ويمتد بمحاذاة طريق محمد القاسم للمرور السريع بكلفة (468) مليون و(732) ألف دينار"، مشيراً إلى أن "العقد يتضمن تجهيز أجهزة حديثة ومتطورة جداً لكشف وتحديد الخدمات التحتية بما يضمن سرعة ودقة انجاز الأعمال".
وأضاف أن "الخط سيكون خطاً مساعداً لخط مجاري بغداد القديم ويمر بثلاث دوائر بلدية هي الأعظمية والرصافة المركز والكرادة ويسهم في تصريف كميات كبيرة من مياه المجاري والأمطار ونقلها إلى مشروع المعالجة بمنطــــقة الرستمية جنوبي العاصمة بغداد".
وأوضح البيان، أن "أمانة بغداد أعدت الإجراءات المناسبة لتسريع عملية تنفيذ المشاريع الخاصة بقطاع المجاري بجانبي الكرخ والرصافة عبر إيجاد المعالجات والحلول للمشكلات التي تعترض جوانب من خطط العمل إلى جانب تنفيذها لعشرات من خطوط الطوارئ ضمن قطاعات بلديات الصدر الأولى والصدر الثانية والغدير والشعب لتصريف كميات الأمطار الغزيرة التي قد تهطل على العاصمة بغداد".
 
خبير يطالب بتخصيص 300 مليار دينار لدعم
القطاع الصناعي الخاص
بغداد – وكالات:
دعا خبير في التنمية الصناعية والاستثمار، أمس الأحد، الحكومة إلى تمويل القطاع الصناعي الخاص، مؤكدا على ضرورة توفر الإرادة الحقيقة كونها كفيلة بتطوير هذا القطاع المهم. وقال عامر عيسى، الاستشاري في التنمية الصناعية والاستثمار لـ "أوان"، إن "توفر الإرادة الحقيقية كفيلة بتطوير القطاع الصناعي، ولو توفرت هذه الإرادة لتطور جانب الصناعة". وأضاف ان "الإرادة تتمثل في تهيئة الاشخاص الذين يستطيعون بناء المؤسسات الرصينة، كذلك يتم تشريع القوانين، بالإضافة إلى وجود قيادات قادرة على تكوين منهجية المؤسسات وسياسة الدولة". وأ?رب عيسى عن استيائه من "سحب المبالغ المخصصة لدعم القطاع الصناعي الخاص للعام الحالي دون معرفة الأسباب، والبالغة قيمتها 150 مليار دينار عراقي"، لافتا إلى أن "الكثير يقول إن تطوير قطاع الصناعة يتطلب إنشاء بعض المشاريع، ولكن التطوير يتطلب تغيير التعليمات وتغير الروتين ايضا، لان الفساد ليس مالياً وادارياً فقط وإنما العقليات المتخلفة هي ايضا نوع من انواع الفساد كونها تعيق التطور وترويج المعاملات بسهولة". وتابع أن "من المفترض أن يكون منح القروض للمواطنين بالتعاون بين وزارة الصناعة والمعادن واتحاد الصناعات العراقية? كذلك هناك إمكانية للتعاون مع مؤسسات دولية معنية بالشأن الصناعي". وطالب الاستشاري في التنمية الصناعية والاستثمار بـ "تخصيص 300 مليار دينار عراقي على أن تكون الحصة الأكبر حصة الصناعة وتوزع بقية المبالغ على النشاطات الاخرى".
 

تقرير...
ديوان الرقابة المالية يؤشر مخالفات عديدة في الوزارات وأداءً متعثراً
بغداد - طريق الشعب:
اطلعت "طريق الشعب" على نسخة من تقرير الفصل الثاني لديوان الرقابة المالية للفترة من 1- 4 ولغاية 30- 6 لعام 2013.
واوضح التقرير استمرار عدد من الظواهر العامة والمشتركة بين اغلب الادارات الخاضعة للرقابة، ولأهميتها وتأثيرها السلبي على المال العام فقد خصص الفصل المذكور من التقرير لاستعراض تلكؤ عدد من المشاريع، فيما اشار الى وجود حالات فساد اداري في ادارة المشاريع.
في حين شكى التقرير من تعامل الادارات  في الاجابة على تقاريره الرقابية الصادرة ضمن المدة المحددة، خلافا لأحكام المادة (2- رابعا) من قانون ديوان الرقابة المالية الاتحادية رقم (31) لسنة / 2011، بالإضافة الى مخالفة التعليمات لأغلب الوزارات في تنفيذ الموازنة لسنة / 2012، واستمرار اغلبها بالقيام بصرف مبالغ من تخصيصات الموازنة الاستثمارية (الرأسمالية)، لأغراض الانفاق التشغيلي، والدخول بالتزام دون توفر الاعتماد المالي اللازم لها، والتدني بالصرف على بعض التخصيصات المعتمدة للموازنتين الجارية التشغيلية والاستثمارية.
واوضح التقرير، قيام العديد من ادارات الدولة بسحب المشاريع من المقاولين خلال الفترة من 1/4 ولغاية 30 / 6/ 2013، ولأسباب مختلفة، منها عدم الالتزام بإنجاز الالتزامات التعاقدية وشروط التعاقد، بالإضافة الى التلكؤ وعدم الجدية بالعمل، وعدم الاستجابة للإنذارات، وتوقيف الشركة عن العمل، وقد بلغ عدد المشاريع الاجمالية المسحوبة للفترة اعلاه (53) مشروعاً، ولم تتم اعادة اي مشروع.
وبين التقرير ان لدى اغلب التشكيلات ارصدة مدينة ودائنة وسلف وامانات موقوفة من سنوات سابقة، كما اظهرت السجلات المالية لبعض التشكيلات، ارصدة مدينة ودائنة وامانات مخالفة لطبيعتها المحاسبية وذلك بسبب الصرف الاكثر من الممول من وزارة المالية وذلك بالاعتماد على حقوق الاخرين لدى هذه التشكيلات وبضمنها حقوق الخزينة العامة بالرغم من قيام ديوان الرقابة المالية بعقد عدة اجتماعات مع الدوائر ذات العلاقة وبضمنها دوائر التمويل في وزارة المالية لمعالجة هذا الموضوع.
وأشرت نتائج التدقيق خلال تقرير الرقابة الفصلي، ضعف الاجراءات المتخذة من قبل ادارات الدولة لإزالة التجاوزات الحاصلة من قبل الغير على ممتلكاتها من اراض ومبان، ووفقا لما ورد في كتاب مجلس الوزراء المرقم (17349) في 11/ 12/ 2005 رغم حاجتها اليها.
وبين التقرير أيضا، عدم تسديد بعض الشركات العامة لحصة الخزينة من الأرباح، والتي بلغ مجموعها ضمن تقارير هذا الفصل (82624) مليون دينار (اثنين وثمانين مليار وستمائة واربعة وعشرين مليون دينار)، ويمثل الجدول رقم (12) المرفق مع التقدير مستحقات الخزينة المترتبة بذمة عدد من الشركات وحسب الوزارات المدرجة.
وكشف التقرير نتائج تنفيذ المشاريع في بعض الوزارات واجراء اعمال الرقابة والتدقيق على انشطة الادارات الخاضعة لرقابته، واهم ما ورد في تلك الاعمال وعلى مستوى الادارات المدققة، فقد حققت بعض الفروع المصرفية التابعة لوزارة المالية خسارة في نتيجة نشاطها علما ان خسارة البعض منها مستمرة من سنوات سابقة مما يتطلب التوسع في الانشطة المصرفية بهدف زيادة الإيرادات. واوضح التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان بعض المصارف لم تقم باتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المقترضين والمستقلين المتلكئين الذين لم يسددوا اي قسط من القروض ?و السلف التي منحت لهم كما في (المصرف الصناعي، مصرف الرشيد /الوثبة، مصرف الرشيد /الكفل، مصرف الرافدين / الخالدية، المصرف الزراعي التعاوني (شركة عامة /القائم).
ولفت الى ان لدى اغلب المصارف حوالات داخلية مبتاعة، مضت عليها المدة القانونية البعض منها مدور من سنوات سابقة مازالت موقوفة في السجلات لم يتم تسويتها. فضلا عن وجود العديد من العقارات لدى دائرة الاموال المحجوزة في بغداد والمحافظات متجاوز عليها، وان اجراءات الدائرة اقتصرت على فرض اجر المثل، باعتباره بمثابة عقد بين الدائرة والمتجاوزين من خلال الحصول على موافقة وكيل وزارة المالية بعد تقرير اجرء المثل من قبل لجنة مشكلة لهذا الغرض، في حين كان يتوجب على الدائرة اللجوء الى القضاء من خلال رفع دعوى على المتجاوز (تخليه?المأجور)، يتم من خلالها توجيه انذار الى المتجاوز بإخلاء العقار المعني ومن ثم تخليه المأجور واستيفاء اجر المثل على مدة التجاوز، ومن ثم التصرف بالعقار إيجارا استنادا الى قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم (32) لسنة 1986 (المعدل).
 
وزارة التجارة: تعاقدات مع شركات غير رصينة
 
اما في وزارة التجارة فقد أشار التقرير إلى قيام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بالتعاقد مع شركات وسيطة لا تتصف بمعايير الشركات الرصينة، خلافا لكتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء المرقم (15427) في 25/5/2009.
 
وزارة الصحة: أدوية منتهية الصلاحية يتم تداولها في بعض المستشفيات
 
كما اوضح التقرير، عدم قيام وزارة الصحة بواجباتها، فقد اشر ارتفاع عدد المصابين بالأمراض الانتقالية المسجلين لبعض الدوائر بسبب قلة الوعي الصحي لدى بعض المواطنين والتلوث البيئي الحاصل وضعف وحدة الرصد الوبائي في الاكتشاف المبكر لتلك الامراض فضلا عن وجود نقص في جميع الاختصاصات العاملة في المؤسسات الصحية التابعة لدائرة صحة كركوك، حيث بلغ إجمالي النقص (2377) موظفاً من مختلف الاختصاصات، وافتقار بعض المستشفيات التابعة لدائرة صحة الانبار الى اختصاصات في مجال (الباطنية وجراحة الجملة العصبية والجراحة العامة)، مما يتطل? التنسيق مع الوزارة ورفد المستشفيات اعلاه بالاختصاصات الطبية. وكشف عن وجود ادوية منتهية الصلاحية لدى بعض المستشفيات من سنوات سابقة لم يتم اتخاذ الاجراءات الخاصة بصدد إتلافها حسب التعليمات.
 
 وزارة الكهرباء: الأنبار اقل المحافظات تجهيزا بالطاقة بنسبة 20 بالمئة
 
والى وزارة الكهرباء، فقد اشر التقرير جملة من السلبيات خلال عمله للفترة المذكورة، مبينا نسبة كمية الطاقة المجهزة الى كمية الطاقة المطلوبة (36بالمئة)، وهي نسبة متدنية جدا، وتشكل محافظة الانبار ادنى نسبة حيث بلغت (20بالمئة) من الطاقة المطلوبة، كما شكلت نسبة معدل الطاقة المستثناة (9بالمئة) من الطاقة المطلوبة، وبكمية (1290) ميكاواط، والتي اثرت سلبا على الطاقة المجهزة للمحافظات منها (299) ميكا واط في محافظة بغداد، وبلغت اعلى نسب طاقة مستثناة (19بالمئة) في محافظة صلاح الدين .
واشار التقرير الى نسبة الضياعات من الطاقات المنتجة للسنوات (2004-2011) بلغت (27بالمئة،35بالمئة،45بالمئة، 25بالمئة، 19بالمئة، 24بالمئة، 26بالمئة، 26بالمئة) على التوالي، دون قيام الوزارات بوضع دراسة للحد من الهدر في الطاقة سنويا، علما ان الحد الاعلى المسموح من الضياعات لمحطات الانتاج هو (12-16بالمئة)، وحسب ما ورد في كتاب الوزارة المرقم (2698) في 29 /7/2012 الذي حدد نسب السماحات في محطات الإنتاج، مما يتطلب وضع دراسة للحد من الهدر والضياعات في الطاقات المنتجة السنوية
 
وزارة الصناعة: استمرار العجز... وتوقف المعامل وخطوط الانتاج لسنوات 
 
اما في وزارة الصناعة والمعادن فقد كانت نتيجة نشاط أغلب الشركات التابعة للوزارة لسنة 2012، عجزا.
علما ان العجز مستمر من سنوات سابقة بتدني مستويات الطاقات المخططة مقارنة بالطاقات التصميمية والمتاحة، وانخفاض الانتاج الفعلي قياسا بالطاقات التصميمية والمتاحة والمخططة ولأغلب الشركات، كما اوضح التقرير انخفاض كمية المبيعات المتحققة مقارنة بكمية المبيعات المخططة ولأغلب منتجات الشركات التابعة للوزارة، كما أشر التقرير توقف العمل في المعامل والخطوط الانتاجية التابعة للوزارة منذ سنوات.
 
وزارة الاسكان: تعتمد على مقاولين ثانويين في تنفيذ مشاريعها
 
وفيما يخص وزارة الإسكان، فقد كشف التقرير عن استمرار اغلب الشركات التابعة للوزارة بالاعتماد على المقاولين الثانويين في تنفيذ أعمالها خلافا لاعمام مجلس الوزراء المرقم (ش.ز/10/1/26349)، المتضمن (حث شركات وزارة الاعمار والاسكان على القيام بالأعمال الموكلة اليها من خلال كوادرها الذاتية وعدم اناطة الاعمال الى المقاولين الثانويين).
 
 وزارة الاشغال والبلديات: لا خطط لمشاريع الصرف الصحي
 
وكما اوضح التقرير ضعف اداء وزارة الاشغال والبلديات فبين عدم تشغيل بعض مشاريع الماء المقرر تشغيلها خلال فترة (100) يوم على الرغم من انجاز تلك المشاريع وبنسبة (100بالمئة) كما في (مشروع ماء الهامشية/المدحتية في محافظة بابل، محطة تقوية الشنافية في القادسية ومشروع ماء كربلاء الموحد).
واضاف التقرير، ان المديرية العامة للمجاري قامت بنصب وحدات معالجة (compact unit) في عدد من المحافظات، وهي وحدات صغيرة بسبب قلة طاقاتها التصميمية حيث تخدم (20 أو 50) الف نسمة، وبعد اشتغالها اظهرت الفحوصات للمياه الناتجة منها عدم مطابقتها للمواصفات القياسية، إضافة الى عدم مطابقتها للمتطلبات البيئية الأخرى، والمتمثلة بعدم وجود منظومة إزالة الروائح وأجهزة قياس غاز كبريتيد الهيدروجين.
 كما بين استمرار اغلب المحافظات في عدم توفر مواقع نظامية للطمر الصحي، وإجراء المعالجات المطلوبة لها من اعمال التسوية والدفن والتغطية بطبقة من التراب، ورش المبيدات، ووضع علامة الدلالة حسب ما نصت عليه بنود قانون حماية وتأسيس البيئة رقم (3) لسنة 1997، اذ أن اغلب المؤسسات البلدية تقوم بحرق النفايات بالقرب من المناطق السكنية مما يؤدي إلى تلوث البيئة وانتشار الاوبئة. وأشر التقرير خلافات قانونية وتشريعية خاصة بوزارة البيئة، قامت بها مديريات المجاري في أربع محافظات بتصريف مياه مجار الى المصادر المائية والمبازل من ?ون معالجة، بسبب عدم وجود مشاريع معالجة لمياه المجاري العاملة حاليا كما في (محافظة بغداد وديالى وكركوك وواسط).
 
وزارة التربية: اداء متلكئ مع انتهاء المدة القانونية لبناء المدارس
 
وأخيرا بين التقرير الأداء المتلكئ لوزارة التربية بالرغم من انتهاء المدة القانونية للمشاريع المتعاقد عليها من قبل الوزارة الا أنها لم تنجز ولغاية تاريخ اعداد التقرير الرقابي أي مشروع؛ بالإضافة الى وجود تلكؤ كبير في إنجاز البعض الآخر. وأشار الى انه مازال عدد من الابنية المدرسية التابعة لبعض المديريات بحاجة الى ترميم، واخرى غير صالحة للإشغال فضلا عن وجود مدارس مبنية من الطين.

ص 4
 
 
مرشحة اليسار ميشيل باشيليت تتجه للفوز برئاسة تشيلي
 

سانتياجو
ترجح المؤشرات فوز رئيسة تشيلي السابقة ميشيل باشيليت في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة، وتريد باشيليت، وهي مرشحة تحالف (الأكثرية الجديدة) الذي يضم قوى يسارية، تحقيق فوز ساحق يعزز تفويضها باجراء إصلاحات جذرية. ومن المتوقع أن يمنح الناخبون باشيليت فوزا كبيرا في أول انتخابات في البلاد تشهد منافسة بين امرأتين. وكانت باشيليت شغلت المنصب في الفترة من 2006 إلى 2010 وتمتعت بشعبية كبيرة بفضل جاذبيتها وخططها لعلاج التفاوت الكبير في الدخول. وضعفت فرص منافستها اليمينية ايفلين ماثي بسبب علاقة أسرتها بالدكتاتور الجنرال?اوجوستو بينوشيه الذي حكم البلاد بين 1973 و1990 وانتمائها لحكومة الرئيس سباستيان بينيرا التي تفتقد للشعبية. وفي الجولة الأولى من الانتخابات في 17 تشرين الأول فازت باشيليت (62 عاما) وهي طبيبة أطفال بنحو مثلي الأصوات التي حصلت عليها ماثي (60 عاما) وهي اقتصادية ووزيرة سابقة إلا أن باشيليت لم تحصل على نسبه 50 بالمئة اللازمة للفوز من الجولة الأولى من الانتخابات.
 
 
 
*********
 
 
 
"القاعدة" و"أنصار الشريعة" اجتمعوا سرا في ليبيا
 

طرابلس – وكالات:
قالت صحيفة فيلت أم سونتاغ الألمانية يوم أمس، إن تنظيم "أنصار الشريعة" الإسلامي المتطرف نظم في أيلول في ليبيا اجتماعا مع تنظيمات "أنصار الشريعة" في تونس والمغرب ومصر وممثلين جزائريين عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. واستمر الاجتماع السري ثلاثة أيام وعقد في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، بحسب الصحيفة التي لم تشر إلى مصادرها. وبين أبرز المشاركين في الاجتماع المسؤول عن تنظيم "أنصار الشريعة" في تونس أبو عياض الملاحق خصوصا لاتهامه بالضلوع في الهجوم على السفارة الأميركية بتونس في أيلول 2012. وأضافت الصحيفة "تم?خلال الاجتماع بحث استراتيجية جديدة إقليمية خصوصا التصدي للحكومة التونسية وأيضا تدفق المقاتلين الإسلاميين المتطرفين على سوريا".
وتنظيم أنصار الشريعة الليبي استفاد من الفراغ الأمني اثر الإطاحة بنظام معمر القذافي لبسط نفوذه في مناطق شرقي ليبيا وهو يسيطر على أحياء في بنغازي وسرت ودرنة، بحسب مصادر محلية.
 
 
 
 
**********
 
 
 
سلة الأخبار ...
 

إصابة القنصل الياباني
في صنعاء
 
وكالات:
أصيب القنصل الياباني في العاصمة اليمنية صنعاء بجروح إثر مهاجمته يوم الأحد أمس، وأفاد متحدث باسم السفارة اليابانية في اليمن أن الهجوم جرى في الصباح حين كان القنصل يقود سيارته. وحسب وكالة رويترز أصيب القنصل بعدة طعنات أثناء محاولة لم تنجح لاختطافه نقل على إثرها إلى المستشفى. وأوضح مصدر أمني أن "مجهولين اعتدوا على سيارة القنصل في منطقة حدة التي تقع فيها السفارة اليابانية بصنعاء وطعنوه عدة طعنات بسلاح أبيض، ثم لاذوا بالفرار". وبحسب المصدر فإنه تم نقل القنصل الياباني إلى إحدى مستشفيات "صنعاء" لتلقي العلاج، دون ?ن يحدد درجة إصابته، وما إذا كان الحادث جنائيا أم إرهابيا.
 
انتخابات تشريعية في مالي وسط أجواء من التوتر
 
وكالات:
نظمت مالي يوم أمس دورة ثانية من الانتخابات التشريعية لاستكمال العودة إلى النظام الدستوري بعد انقلاب 2012، رغم أجواء التوتر إثر هجوم أول أمس السبت الذي شنه جهاديون وأسفر عن مقتل جنديين سنغاليين تابعين لقوات الأمم المتحدة. ودعي حوالي 6.5 ملايين مالي إلى المشاركة في هذه المرحلة الأخيرة من عملية انتخابية ستختتم بعد الانتخابات الرئاسية التي فاز بها في 11 آب إبراهيم أبو بكر كيتا. ويذكر أن النظام الدستوري قد أوقفه انقلاب سرع بسقوط شمال البلاد في أيدي مجموعات جهادية تنتمي لتنظيم القاعدة وقد ضعفت لحد كبير بعد التدخ? العسكري الدولي الذي قامت به فرنسا في كانون الثاني ولا يزال جاريا.
 
ستة قتلى في هجوم
على حافلة في كينيا
 
وكالات:
قالت الشرطة يوم أمس، إن عدد القتلى في هجوم بقنبلة على حافلة صغيرة قرب منطقة أغلب سكانها من الصوماليين في العاصمة الكينية ارتفع إلى ستة بعد أن مات اثنان آخران من المصابين. والهجوم هو الأول من نوعه منذ أن اقتحم مسلحون على صلة بحركة الشباب الصومالية مركزا تجاريا في نيروبي في أيلول ما أسفر عن سقوط 67 قتيلا. والهجوم على الحافلة الصغيرة شبيه بعدد من الهجمات المماثلة التي وقعت العام الماضي وألقي باللوم فيها على حركة الشباب التي طالبت بانسحاب القوات الكينية المنضمة إلى قوات حفظ السلام الإفريقية التي تقاتل الحركة ف? الصومال.
 
إيران: سنرد على العقوبات الأمريكية الجديدة
 
وكالات:
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران ستواصل مفاوضات جنيف بجدية، وتوعد الولايات المتحدة بالرد على العقوبات الجديدة. وقال ظريف يوم أمس، "لقد اتخذ الأمريكيون خلال الأيام الأخيرة إجراءات غير مناسبة، لكننا سنرد على ذلك بما يقتضي الأمر مع الأخذ بعين الاعتبار جميع النواحي في القضية". وفيما يتعلق باتفاق جنيف حول البرنامج النووي الإيراني، قال ظريف: "سنواصل مفاوضات جنيف بجدية، وبطبيعة الحال سنرد بصورة مناسبة وهادفة ومدروسة على أي إجراء غير مناسب وغير بناء".
 
 
 
*******
يُنتظر أن يقود البلاد حتى الانتخابات
الأحزاب التونسية تتفق على رئيس وزراء جديد
تونس ـ وكالات
اتفق حزب النهضة الإسلامي الحاكم في تونس وأحزاب المعارضة أول أمس، على تسمية وزير الصناعة مهدي جمعة كرئيس جديد للوزراء في حكومة كفاءات انتقالية ستدير شؤون البلاد لحين إجراء انتخابات العام القادم.
ويمثل هذا أول خطوة في اتفاق سيشهد تسليم حزب النهضة السلطة خلال الأسابيع القليلة المقبلة لإنهاء أزمة هددت تحول تونس الى الديمقراطية بعد الانتفاضة التي شهدتها عام 2011.
وبعد ثلاث سنوات من الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السلطوي زين العابدين بن علي وألهمت انتفاضات في دول عربية أخرى تسعى تونس جاهدة للتغلب على نزاعات حول دور قوى الإسلام السياسي في واحدة من أكثر الدول العلمانية في العالم العربي.
وبعد جدال استمر أسابيع اتفقت الأحزاب على تسمية مهدي جمعة وهو مهندس طيران رئيسا للوزراء في اتفاق بين حزب النهضة وائتلاف من الأحزاب العلمانية بقيادة مسؤول سابق في نظام بن علي.
وقال حسين العباسي رئيس الاتحاد العام التونسي للشغل الذي توسط في المحادثات للصحفيين انه على الرغم من الصعوبات فقد نجحوا في التوصل لاتفاق على تعيين مهدي جمعة.
وأردف قائلا إن الحكومة المقبلة لابد وان تكون مستقلة وغير حزبية لتقود البلاد الى الانتخابات.
وفاز النهضة بمعظم المقاعد في مجلس وطني انتخب في أول انتخابات بعد سقوط بن علي ولكن البلاد واجهت فجوة آخذة في الاتساع بين الزعماء الإسلاميين والعلمانيين.
واندلعت احتجاجات استمرت أشهرا بعد اغتيال مسلحين إسلاميين متشددين زعيمين معارضين بارزين هذا العام وشكلت أحزاب المعارضة العلمانية ائتلافا واسعا طالب باستقالة النهضة.
وبموجب اتفاق توسط فيه الاتحاد العام التونسي للشغل وافق حزب النهضة على التنحي عن السلطة حال توصل السياسيين إلى قرار بشأن تشكيل مجلس وزراء انتقالي والانتهاء من دستور جديد للبلاد وتحديد موعد للانتخابات.
واعتبر حسين العباسي خلال ندوة صحفية أمس ان اختيار المرشح لرئاسة الحكومة مهدي جمعة كان عسيرا وتم تجاوز ذلك بصعوبة وأكد أن الرباعي سيواصل الطريق إلى غاية استكمال بنود الخارطة من خلال المسارين الحكومي والتأسيسي وذكر ان استئناف الحوار سيكون يوم الأربعاء القادم لاستكمال بنود الخارطة.
وأبرز العباسي ان الرباعي لم يستطع التوصل إلى توافق كامل وان 11 حزبا فقط شاركوا  في عملية التصويت بعد رفض 7 أحزاب وانسحاب نداء تونس واعتبر العباسي أن جبهة الإنقاذ التي امتنعت عن التصويت لا يعني أنها انسحبت من الحوار الوطني بل ستواصل المشاركة فيه وسيتحدد موقفها من الحوار بمدى التزامها بخارطة الطريق وعبّر عن أمله في مساندة رئيس الحكومة لتشكيل حكومة كفاءات محايدة تنكب على كل الملفات.
وأضاف ان الحكومة ستكون محايدة وستنكب على معالجة الملفات الأمنية والاقتصادية كما هي مطالبة بتوفير الظروف الملائمة لإجراء انتخابات ديمقراطية وتعددية ونزيهة ونتمنى ان تمر هذه المرحلة بسلام، مؤكدا أن «شعبنا انتظر كثيراً وعلق الكثير من الآمال على هذا الحوار رغم التعثر والصعوبات والعراقيل ورغم ما يكتب من هنا وهناك ورغم ما وقع من مناورات بغاية إظهار الحوار وكأنه فاشل وكنا في كل مرة نقول إننا متفائلون بنجاح الحوار رغم ما اعترضه لأننا كنا نعتقد اعتقادا راسخا ان بلادنا لا تتقدم إلا بالحوار وأنها إذا فشل الحوار ستظل ?فتوحة على كل الاحتمالات».
وقال الأمين العام انه «مازال أمامنا مشوار صعب لأنه إذا لم نتوصل بمعية من وقع تكليفه بقيادة الحكومة القادمة إذا لم يحافظ على بنود خارطة الطريق وإذا لم يشكل فريقا يمتاز بالحيادية وإذا لم يكن على نفس المسافة لن يمكن لحكومته ان تؤمن لشعبنا ما علقه على هذا الحوار لذا نحن سنواصل خارطة الطريق بندا بندا سواء فيما تعلق بالمسار الحكومي أو التأسيسي».
وأوضح «نتمنى ان لا يحصل تعطيل آخر وان تحترم الآجال لتستقيل الحكومة الحالية لتحل مكانها الجديدة وكذلك يجب ان نسرع أعمالنا بالنسبة للمسار التأسيسي لان خارطة الطريق فيها تلازم بين المسارين، نتمنى ان نهدي التونسيين قريبا دستورا يؤسس لدولة مدنية اجتماعية وهذا ما يتطلع إليه شعبنا وهو أن يعكس الدستور استحقاقات الثورة وأهدافها وهذا ما يجب ان يوجد في دستور بلادنا وبهذا الشكل نكون أنجزنا دستورا وكونا هيئة عليا للانتخابات وان يكون لدينا قانون انتخابي».
 
 
 
 
**********
حقوقيون ينددون بجلد امرأة سعودية راجعت القضاء دون محرم
 
الرياض – وكالات:
أثار حكم أصدره قاض سعودي بجلد امرأة وسجنها بعد إدانتها بمراجعة القضاء "دون محرم،" جدلا في أوساط حقوقية نددت بالحكم واعتبرته حلقة جديدة في سلسلة "نظام ولاية الأمر الذكوري التمييزي".
ودعت منظمة حقوقية إلى الإفراج الفوري عن سوسن سليم، وهي سعودية من أصل سوداني، بعدما حكم عليها في كانون الثاني الماضي بالجلد 300 جلدة والسجن لمدة عام ونصف، لأنها "تقدمت بشكوى من المضايقات دون أن يصاحبها في التقدم بالشكوى ولي أمرها".
وقالت نادية خليفة، الباحثة في حقوق المرأة بمنظمة "هيومن رايتس ووتش" لـCNN بالعربية عبر الهاتف من بيروت إن الحكم يجسد "نظام ولاية الذكر في السعودية"، والذي يفرض وصاية على المرأة في جميع نواحي الحياة.
وأضافت "ندعو الحكومة السعودية إلى النظر في الحكم والإفراج عن المرأة، ووضع حد لهذا النظام (ولاية الذكر) التمييزي ضد المرأة".
ويُحظر على النساء في السعودية، اتخاذ إجراءات كثيرة دون تواجد أولياء أمورهن من الرجال أو ما يعرف بـ"المحرم"، وكانت الحكومة قبلت في حزيران 2009  توصية من مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة بإلغاء نظام ولاية الأمر، لكنها لم تتخذ خطوات فعلية بعد.
وبموجب هذا النظام، فإن من يُعتبرون "أولياء الأمر" من الرجال ينوبون عن النساء في شؤونهن بصرف النظر عما إذا كانت المرأة بالغة أو قاصرة، والنساء الراغبات في السفر أو التماس أنواع معينة من الرعاية الطبية أو العمل أو إدارة الشؤون اليومية، على سبيل المثال، يجب عليهن الحصول على موافقة أولياء الأمر.
وقد صدر الحُكم ضد سوسن سليم بناء على اتهامات بالتقدم "بشكاوى كيدية" ضد مسؤولين حكوميين، وبتهمة "الحضور للدوائر الحكومية بدون محرم".
وبدأت القضية عام 2004 عندما أمرت محكمة في الرس، بمنطقة القصيم شمالي السعودية، بسجن زوج سوسن، صالح الثواب في كانون الثاني من ذلك العام لعدم تسديده لديون تعود إلى ميراث متنازع عليه.
وفيما كان الزوج في السجن في عام 2004، التمست سوسن المساعدة من قاضٍ محلي، هو حبيب عبد الله الأصقه، من محكمة بريدة، لتأمين الإفراج عن زوجها.
وفي رسالة من سوسن للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، قالت إن القاضي الأصقه قال لها "اشتكيه أن يطلقك.. لأنه ليس عنده شيء أنا أفضل منه".
 
 
 
**********
 
 
مانديلا في مثواه الأخير
 
جوهانسبرغ – وكالات:
أنهى نيلسون مانديلا، الرمز العالمي للسلام والمغفرة، يوم أمس رحلته الطويلة بالعودة إلى منزله في قرية كونو التي أمضى فيها طفولته وحيث ووري التراب يوم أمس الأحد.
ووقف رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما عندما أنزل النعش في القبر، فيما حلقت مروحيات عسكرية وطائرات حربية فوق الموقع وأطلقت المدافع طلقاتها. أما كاميرات التلفزيونات التي كانت تنقل وقائع الدفن فانسحبت خلال المراسيم الدينية والتقليدية.
وبعد أسبوع من مراسيم تكريم غير مسبوقة قدمها كبار هذا العالم وشعب جنوب أفريقيا، نقل جثمان بطل النضال ضد التمييز العنصري إلى أرض أجداده في الجنوب الريفي للبلاد حيث دائما ما أعرب عن رغبته في أن يرقد إلى الأبد.
ودعي حوالي خمسة آلاف شخص منهم شخصيات أجنبية كبيرة إلى المشاركة في مراسيم التشييع. ودفن مانديلا إلى جانب والديه وثلاثة من أبنائه في حضور عائلته وأقاربه فقط.
وهنا انتهت المسيرة الطويلة جدا لأب الديمقراطية الجنوب أفريقية، الذي توفي عن 95 عاما في الخامس من كانون الأول.
 
 
 
***********
 
تقرير ...
 
 
أيّد الإبقاء على الأنشطة التجسسية
توصيات الفريق الرئاسي الأمريكي في قضية التجسس لا تعيد الثقة

واشنطن – وكالات:
قدم فريق البحث الرئاسي، الذي كُلف بمراجعة أنشطة المراقبة والبرامج التجسسية التي تنفذها وكالة الأمن القومي، تقريره الى البيت الأبيض، متضمنا 40 توصية. وتأمل إدارة الرئيس باراك أوباما بأن تعيد التوصيات ثقة المواطن الأميركي بالأجهزة المسؤولة عن أمنه، وثقة العالم التي اهتزت بعد ما كشفته تسريبات الموظف السابق في وكالة الأمن القومي ادوارد سنودن.
لكنّ عضواً في الفريق الرئاسي كشف أن المجلس قرر في توصياته الإبقاء على الأنشطة التجسسية التي تمارسها وكالة الأمن القومي بلا تغيير عمليا. وقال ساشا ماينراث، مدير معهد التكنولوجيا المفتوحة، الذي عمل مستشارا للفريق الرئاسي، إن الفريق الرئاسي يكون بذلك اتخذ قرارا مخزيا.
وأشار ماينراث، في حديث لصحيفة غارديان، إلى أن الفريق الذي راجع أنشطة وكالة الأمن القومي فوت فرصة لاستعادة الثقة المفقودة بممارسات المراقبة الأميركية.
وأضاف: "إن الفريق كان يبحث عن طرق لإجراء أقل التغييرات اللازمة من أجل الاستمرار في الممارسات السابقة كالمعتاد". 
وقالت كايتلن هايدن، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، إنها لن تعلق على التقرير قبل أن يبت فيه البيت البيض. لكن ماينراث، الذي اجتمع مع أعضاء الفريق ومسؤولي البيت الأبيض مرتين لبحث برامج تجسس أثارت ضجة دولية، قال: "إن التقرير لا يفعل شيئا لتغيير عدم ثقة سكان العالم بما تفعله الولايات المتحدة ولا يفعل شيئا لترميم سمعتنا". 
ويؤكد ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز وصحيفة وول ستريت من تسريبات عن توصيات التقرير تصريحات ماينراث ومشاركين آخرين في المراجعة التي أجراها الفريق الرئاسي. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول مطلع على عمل الفريق قوله: "ان التقرير يقول إننا لا يمكن أن نفكك هذه البرامج، لكن علينا أن نغير طريقة عملها كلها تقريبا". 
وبحسب التسريبات، فإن التقرير يوصي بأن يستمر جمع البيانات عن مكالمات الأميركيين بتولي شركات الهاتف هذه المهمة بدلا من وكالة الأمن القومي. كما تشير التسريبات التي نشرتها صحيفتا نيويورك تايمز و وول ستريت جورنال إلى أن التقرير لا يوصي بإجراء تغييرات تُذكر في أنشطة التجسس على الأجانب التي تشكل الممارسة التقليدية لوكالة الأمن القومي. 
بالنسبة لمراقبة زعماء الدول الأخرى والتجسس عليهم، يوصي التقرير أن ينال مثل هذا النشاط موافقة الرئيس شخصيا، أو مسؤولي البيت الأبيض. وكان الكشف عن تجسس وكالة الأمن القومي على زعماء دول حليفة أثار ضجة دبلوماسية، بعد احتجاج المستشارة الألمانية انجيلا ميركل شخصيا على ذلك في لقاء مع أوباما. 
ويبدو أن التقرير يؤيد فكرة السماح القانوني بالطعن بطلب الحكومة جمع معلومات عن أشخاص أمام محكمة مراقبة الاستخبارات الأجنبية. وكان هذا مطلبا أساسا من مطالب المنظمات المدافعة عن الخصوصية. لكن البيت الأبيض رفض فصل وكالة الأمن القومي التي تستخدم تكنولوجيات متطورة في المراقبة والتجسس عن القيادة العسكرية الجديدة نسبيا، لمحاربة القرصنة الالكترونية وحماية شبكات الجيش الالكترونية وشنّ هجمات الكترونية في زمن الحرب. وقالت هايدن لصحيفة واشنطن بوست إن إبقاء مدير وكالة الأمن القومي مسؤولا عن القيادة العسكرية الالكترونية ?و اشد الطرق فاعلية لتحقيق مهمات الوكالتين. ويشير القرار الى أن وكالة الأمن القومي ستبقى بقيادة ضابط عسكري.
 
 
 
 
**********
ص5

من أجل وحدة الحركة النقابية
دفاعاً عن حقوق العمال ومصالحهم
 
 
عدنان الصفار
ان مهمات الحركة النقابية تنبعث من طبيعتها الطبقية، وطابعها الديمقراطي، وتتعدد بتعدد مظاهر العلاقات الاجتماعية والاقتصادية التي تربط الطبقة العاملة مع كل طبقة من طبقات المجتمع، فتعالج القضايا العامة، الاجتماعية والوطنية، التي تلقى اجماع جماهير العمال والطبقات التقدمية، وتجوس كل مخاضات النضال السياسي العام والاقتصادي، والاجتماعي، كما تعالج كل ما يتعلق بمصير العمال ومصالحهم الانية، في مجال العمل، والحياة الاجتماعية، وتعمد قبل كل شيء الى السعي لتمتين الوحدة الطبقية لجماهير العمال وتقوية مركزها الاجتماعي ورفع شأنها في تقرير الاحداث الخ.
وبعكس ذلك، فكل الاتجاهات الغريبة على الحركة النقابية، ومن كافة المنابع، ومهما يبرز اثرها في ظروف واسباب معينة، ما هي الا ظاهرات طارئة سرعان ما تزول، لان جذورها ومنابعها ليست في ارضية الطبقة.
وعلى النطاق الوطني تنشطر الحركة النقابية، الى ما يرتبط بالحركة الوطنية العامة وما له صلة بقضايا العمال الطبقية الخاصة. ففي مجرى النضال الوطني والديمقراطي تقف الحركة النقابية في عداد الفصائل النشطة، وبقدر ما يتوجب عليها في هذا الميدان، تتجنب الممارسات التي تضر بالوحدة الوطنية، والابتعاد عن الشعارات والنشاطات التي تسيء الى وحدة جماهير العمال او تفتح ثغرة في اجماعها.
ان المنظمة النقابية ليست حزبا، ولا جماعة فكرية، فلا يصح اخضاعها لاتجاه سياسي معين ولا الزامها بتنظيم غير تنظيمها. لان هذا الاسلوب من الممارسة النقابية يسحب الخلافات السياسية والفكرية من صعيد السياسة الى صعيد الحركة النقابية، فتتعرض وحدتها الى الوهن وتسبب الاضرار للطبقة العاملة والحركة الوطنية نفسها. وبديل هذا الاتجاه هو توحيد كل الاتجاهات في ساحة الحركة النقابية، ولكن دون ان تنقطع هذه الاتجاهات عن اصولها ومنابعها، والا فانها تقع في مستنقع النقابية الصرفة. فكل اتجاه سياسي ومركز فكري، يملك برامج ورؤيا خاصة عن الحركة النقابية، وتبقى عناصر التباين هي البارزة في التطبيق اليومي المتفرد. ولكن في الممارسة المشتركة، في ساحة الحركة النقابية، تقترب وجهات النظر من بعضها ويسود الجميع الشعور بالمسؤولية تجاه الطبقة العاملة، وتتوحد الرؤى فتتمخض عن برنامج موحد واسلوب عمل موحد تنعكس فيه ارادة كل الاطراف المشاركة. فيصبح مصدر قوة لجماهير العمال وجماهير الحركة الوطنية وتسود روح الاجماع في مجال الحركة النقابية ونبذ كل اسباب الفرقة والتباين الحاصلة في الصعيد السياسي العام.
 ان النضال ضد تهميش الطبقة العاملة وحركتها النقابية يتطلب موقفاً وطنياً حقيقياً لتحقيق وحدتها بعيداً عن التزوير والخروقات والتدخلات غير الشرعية من أي طرف كان، وذلك من اجل بناء اقتصاد وطني مزدهر وفتح افاق جديدة للتطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، في كل مجالات الثقافة والمعرفة.. الخ. ان هذه المهمات الوطنية والديمقراطية تحرز إجماع كل اوساط الطبقة العاملة والطبقات والقوى الوطنية والتقدمية، وتصلح ان تكون منطلقا لنضالها الموحد في الساحة الوطنية الشاملة.
وعلى صعيد القضايا الطبقية، قضايا جماهير العمال والكادحين، وهي لا تنفصل عن القضايا الاجتماعية العامة، يتوجب على الحركة النقابية ان تكون اداة صالحة، وسلاحا فعالا، وفصيلة موجهة لجماهير الطبقة العاملة. كما يتحتم على هيئاتها ان تتحلى بالصفات التي تؤهلها لتحمل المسؤولية وكسب ثقة العمال وهذا شرط كل حركة نقابية تريد حقا ان تؤدي قسطا من رسالة الطبقة العاملة التاريخية.
ويجب ان تولي النقابات المزيد من الاهتمام لقضايا العمال اليومية، داخل العمل وخارجه، المعاشية والاجتماعية، الاجور وشروط العمل، الضمانات الاجتماعية والخدمات الصحية وقضايا السكن وكل ضروريات الحياة الانسانية. وان تلاحقها في مجال التشريع والتطبيق، وفي ساحة الممارسة النقابية الفعالة. وتلعب الممارسة النقابية الدور الاكبر، بالنسبة للمجالات الاخرى، في تقرير مصير القضايا المطروحة للمعالجة والتنفيذ، لانها تعتبر مصدر وجود الحركة النقابية ومعين بقائها والقوة الحاسمة في كل ما حققته، خلال مسيرتها الطويلة، وما ينتظرها من مهام مستقبلية. ويؤلف المجال التشريعي جانبا مهما من جوانب حياة الحركة النقابية، والبناء النقابي. فهو يوجد جو الشرعية، ويقر المكاسب المحققة، ويسهم في تحديد العلاقة بين العمال وارباب العمل ويفسح مجال لنضال جـماهير العمال لتوسيع الحقوق المشروعة ومقاومة شروط العمل القاسية الخ.
ورغم اهمية التشريع الفائقة فانه يمثل وجها واحدا للحركة النقابية حيث ان التطبيق يكتسب اهمية حاسمة. فكثير من القوانين التقدمية التي تقر حقوق العمال، تبقى مجرد قوانين تقدمية، قابلة لعدم التطبيق والتجاوز. وهنا يكتسب نضال العمال انفسهم ودفاعهم عن حقوقهم المكتسبة، والمثبتة بالقوانين، اهمية من الدرجة الاولى.

..................................
في الصميم ...
 
الاجور والرواتب ورواتب التقاعد  بين الواقع والطموح
 
تواردت خلال الفترة القريبة المنصرمة اخبار ومسودات مشاريع متعددة حول الاجور والرواتب التقاعدية والضمان الاجتماعي للعمال دون ان تجد النور والتشريع الفعلي، بسبب الغياب الحقيقي للرؤية السياسية والاجتماعية والاقتصادية لموضوع كهذا اسوة بما هو عليه الواقع الفعلي العام الشاذ والمرتبك في بلدنا.
وتحظى قضايا الاجور باهتمام كبير لدى الهيئات الشعبية والرسمية، لان الطبقة العاملة لا تستكين لواقع الفاقة في حين ان نتاج عملها هو مصدر ثراء الطبقات والفئات المستغلة والطفيلية، التي لا تتوانى في استخدام اية وسيلة ممكنة لزيادة ارباحها وتشديد استغلال العمال. غير ان الطبقة العاملة ظلت تقاوم هذا الاستغلال بما يتوفر لها من وسائل النضال. وهي بذلك تتحرك بدافع الحفاظ على وجودها، وتدافع عن آدميتها. وقد نجحت في انتزاع الانتصار بعد الانتصار عبر سنى الكفاح الطبقي الذي خاضته ضمن تنظيماتها النقابية والسياسية. وكانت الاجور المحور الاساس الذي دار حوله الصراع الطبقي بين العمال ومستغليهم. وقد امتدت مطالب العمال الى بقية جوانب دخلهم وعملهم، كالمكافآت الانتاجية، وظروف العمل، والسكن، والراحة،والتعليم والتدريب الخ. كما تجسدها التشريعات والانظمة التي فرضها الصراع الطبقي داخل وطننا بسبب الانظمة السياسية التي تسلطت عليه عقود من الزمن.
ففي الوقت الذي يثابر فيه العمال، بكل الوسائل، من اجل تثبيت مقدار الاجر الذي يحقق لهم مستوى حياة اجتماعية اعتيادية، يعمد رأس المال الى محاولة تقليص هذا الاجر، حتى يوفر ربحا اكبر من جهد العمال المبذول.
وقد يفلح، في احيان كثيرة، في تكوين مستوى عيش خاص بالعمال اقل من المستوى الاجتماعي العام ويستخدم من اجل ذلك كل الوسائل التي يوفرها له مركزه الاقتصادي _الاجتماعي كتخفيض الاجور والغاء المكتسبات وتقليص الخدمات وتشديد وتيرة العمل.. الخ. فتسوء، من جراء ذلك، حياة جماهير العمال المعيشية والاجتماعية وتهددها الكوارث التي من مظاهرها البطالة وكثرة الوفيات وانتشار الامراض والشيخوخة المبكرة وقصر متوسط العمر، بالمقارنة مع المتوسط الاجتماعي العام. ولكن رغم وضوح هذه الظاهرة يحاول الرأي المدافع عن رأس المال الايهام بان مقدار الاجر المدفوع مطابق للحد الاجتماعي العام، لانه يسد متطلبات الحياة التي اعتادها العمال، دون النظر الى الفارق الذي اوجده بين حياة العمال وبين متطلبات الحياة الاجتماعية العامة، ومتجاهلا النتائج الوخيمة التي تنجم عن هذا الوضع ليس على العمال وحدهم بل على المجتمع بكامله. وفي الآونة الاخيرة، استغلت الاوساط المتنفذة ضعف الاقتصاد الوطني وهشاشته، فاخذت  تروج مختلف الآراء الاقتصادية والاجتماعية المضللة بغية تعقيد المشاكل وزيادة صعوباتها، ومنها ان رفع الحد الادنى للاجر المدفوع الى الحد الاجتماعي، يؤثر تأثيرا سلبيا على الموازنة التشغيلية حسب وصفات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
ان الاقرار الرسمي والتشريعي لحقوق العمال فيما يتعلق باجورهم ورواتبهم التقاعدية يضاعف حاجتهم الى دراسة واقع حياتهم المعاشية كما تتجسد في مستويات الاجور والاسعار وذلك للحفاظ على المكاسب التي انتزعوها والتصدي للتجاوز على حقوقهم بالوسائل الاقتصادية والتكنيكية المستحدثة.
وقد تعاظمت اهمية الاجور وعلاقات العمل بين العمال واصحاب العمل والحكومة بفعل التطور الاقتصادي والتكنولوجي والسياسي. فقد نمت الطبقة العاملة من ناحيتي العدد والوعي الطبقي، واتسعت دائرة العمل المأجور، وازداد العمال خبرة ومراسا في القضايا الاقتصادية، وتعاظم دور نقاباتهم واحزابهم في الحياة السياسية.
ويتزايد الاهتمام في عراقنا الجديد، بقضايا الاجور والرواتب وبدلات التقاعد، رغم ان الطبقة العاملة فيه ما زالت تتعرض للتهميش والاضعاف. ولكن هذه الطبقة، رغم ذلك، ذات رصيد كبير من الوعي الطبقي بفعل كفاحها المبكر ضد الرأسمال الاجنبي، وضد الاستغلال الداخلي، وعبر انخراطها في الكفاح الوطني حيث تمرست في العمل السياسي وتعاظمت جهاديتها. وكان لنشوء ونمو احزاب الطبقة العاملة دور اساسي في شحذ الوعي الطبقي وتوجيهه الوجهة الوطنية والطبقية الصائبة.
وتختلف فترات الانظمة التي حكمت بلدنا بنظرتها لاوضاع العمال من حيث مستوى المعيشة ومن حيث التشريعات العمالية والحقوق الديمقراطية تبعا لعوامل متعددة من ابرزها توجه الحكومات باتجاه رأسمالي او لا رأسمالي، ومستوى التطور الاقتصادي الاجتماعي، وشكل المؤسسات السياسية القائمة. لكن هذه الانظمة لا يمكن ان تنفض عنها تركة التخلف دون بناء الصناعة الوطنية وتجديد الاقتصاد برمته، مما يؤدي الى نمو الطبقة العاملة والعاملين لقاء اجور بشكل عام، وبالتالي يزيد من اهمية قضايا الاجور والرواتب.
فنحن بحاجة ماسة الى دراسة شاملة لقضايا الاجور ومتممات الدخل الاخرى للعمال وبقية الكادحين ضمانا لمصالحهم ولمصلحة المجتمع في تسريع عملية التنمية على طريق العدالة الاجتماعية. ويقع عبء القيام بتلك الدراسات على الجهات المختصة في اجهزة التخطيط والاقتصاد وعلى اتحاد النقابات وعلى الباحثين والصحافة الوطنية. وان مثل هذا الجهد ضروري لبناء سياسة علمية تقدمية بشأن الاجور. وفي تصورنا ان المقترحات التالية جديرة بالعناية للحد من اثار التضخم على مستوى معيشة العمال ولتلافي مظاهر البطالة و الفقر والتخلف الموروثة عن العهود السابقة:
�مواصلة وتوسيع الجهود لوضع سياسة الاجور والرواتب وفق أسس علمية تراعي تطور حاجة الانسان العراقي الحياتية، والحيلولة دون ارتفاع اسعار الحاجيات الضرورية.
�توسيع وتحسين الخدمات العلاجية والوقائية والتعليمية والثقافية والاجتماعية للعمال، كذلك مناطق سكن الكادحين.
�حل مشكلة البطالة حلاً جذرياً وفق مصلحة الوطن والمواطن.
�الاسراع في تنفيذ مشاريع السكن العمودي لتخفيف الضائقة السكنية الشديدة التي يعاني منها الكادحون في الوقت الحاضر.
�إقرار التشريعات الوطنية لحماية حقوق ومصالح العمال وضمان حياتهم ومستقبلهم.
�فسح مجال اكبر امام المرأة الراغبة في العمل ومكافحة التمييز ضدها.
�دعم الصناعة الوطنية في مختلف قطاعات الانتاج ( العام، الخاص، المختلط، التعاوني ).
�جعل التدريب اثناء العمل نهجا ثابتا في مؤسساتنا الانتاجية وذلك عن طريق دورات ملائمة لزيادة مهارة الشغيلة وتوسيع نطاق معارفهم المهنية العامة.
 
نوار احمد
 

.........................................
 
 
العتالة.. قوة عمل ضائعة

عامر عبود الشيخ علي
عند التجوال في الاسواق العامة وخاصة اسواق الجملة كسوق الشورجة وجميلة، لا بد من سماع صوت يحذرك من التعرض للاذى من بضاعة يحملها على ظهره او يدفعها في العربة، انه صوت العتالين او ما يطلق عليهم بالحمالين.
هذه المهنة الصعبة التي يمارسها الشيوخ والشباب والاطفال الناتجة عن البطالة المستشرية بين المواطنين بسبب عدم وجود فرص عمل وتوقف القطاع الصناعي العام والخاص. وفي جولة في تلك المناطق التقت "طريق الشعب" مع عدد من افراد تلك الشريحة للوقوف على معاناتهم.
 سعادة كبيرة وهو يقبل المبلغ ويضعه على جبينه وقد تقاضاه عن حمل بضاعة من اطوال الاقمشة على ظهره لنقلها من شارع النهر الى الشارع العام. انه الحاج ابو سعد الذي يعمل في مهنة العتالة. قال: منذ ان كنت طفلا وانا اعمل في شارع النهر عتالا لنقل البضاعة من مكان الى اخر وطوال تلك الفترة لم استخدم العربة بل اعتمد على ظهري وكتفي في العمل. معاناتنا كبيرة لان هذه المهنة تستفد طاقتنا الجسمانية وتعرضنا للامراض، والاجور التي نحصل عليها لا تكفي، ولو كانت هناك معامل ومصانع تعمل سواء قطاع عام او خاص لاتجه اغلب الشباب الى تلك المعامل وتركوا مهنة العتالة التي يمارسونها للحصول على مبالغ تعيلهم.
واشار الى عدم وجود جهة تهتم بالعتالين كنقابة كما في المهن الاخرى لايصال معاناتهم الى الجهات المسؤولة ولتحقيق مطالبهم بالعيش في كرامة. 
 سلام عبد الهادي شاب عمره (25) سنة يقول منذ ان كنت طفلا في الثالثة عشرة من عمري وانا اعمل حمالاً في سوق الشورجة حيث اقوم بنقل البضائع للمتسوقين من المحلات التجارية الى سيارات النقل ونتيجة لعملي هذا فقد خسرت الكثير من صحتي واعاني كثيرا من امراض المفاصل، ولكن لا حل امامي بسبب عدم وجود فرص عمل، وايضا لاني لا اجيد العمل في مهن اخرى. ويؤكد: لا بد لي من توفير لقمة العيش لأسرتي، المتكونة من ثلاثة افراد، وما احصل عليه من مبلغ قسم منه للايجار والقسم الاخر للمعيشة.
اما كرار قاسم بعمر (12) سنة والذي يعمل في سوق بغداد الجديدة للخضار يقول كنت ابيع اكياس النايلون للمتبضعين وبعد ذلك اشتريت عربة صغيرة لحمل بضائع المتسوقين وايصالها الى سياراتهم او الى الشارع العام. وقد تركت الدراسة لاعمل انا واخي لنعيل عائلتي بسبب مرض ابي وعجزه عن العمل نتيجة تعرضه الى الاصابة وبتر قدمه في الانفجار. ورغم صعوبة العمل والجهد الذي ابذله أصبر من أجل عائلتي ووالدي المريض.
 وتحدث محمد فاضل قائلا انا خريج معهد الادارة وقد طرقت ابواب كل الوزارات لغرض التعيين ولكن كل محاولاتي باءت بالفشل بسبب ان العمل في مؤسسات الدولة يتطلب دفع مبالغ لغرض التعيين. فلم يكن امامي الا العمل في هذه المهنة الصعبة التي تحتاج الى جهد عضلي كبير، بسبب دفع تلك العربة التي تحمل مئات الكيلوغرامات من البضائع. كما ان الجهد الذي ابذله لا يوازي الاجور التي احصل عليها، وايضا لا توجد جهة او نقابة تطالب بحقوقنا المشروعة من ضمان صحي واجتماعي كما في عدد من الدول.
 نقول ان تلك القوى العاملة لو تم استثمارها بصورة صحيحة من خلال تشغيلها في المعامل والمصانع للانتاج السلعي لكان افضل من هدرها بهذه الطريقة، وخاصة نحن باشد الحاجة للبناء والانتاج لبناء اقتصاد قوي متعدد الموارد وغير ريعي، كما ان من حقهم ان يكون لهم ضمان صحي واجتماعي، ونقابة تدافع عن حقوقهم.
 
 
..............................

النقابة العامة للخدمات تشارك
في مؤتمر عمالي عربي في الخرطوم
 
 
بدعوة من الامانة العامة للاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتجارة والتأمينات والاعمال المالية تشارك النقابة العامة للخدمات الاجتماعية ضمن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق في اجتماعات المجلس المركزي للاتحاد العربي المزمع عقده في العاصمة السودانية الخرطوم للفترة 16 ــ 22 / كانون الاول الجاري وبحضور ومشاركة (22) منظمة تخصصية، عضوة في الاتحاد.
وسيناقش الاجتماع دور العمال في مجالات المال والتجارة والاقتصاد ودور المرأة العاملة في ظل التطورات والاحداث التي تعصف بالبلدان العربية وانعكاساتها على واقع العمل النقابي.
يمثل النقابة العامة للخدمات في المؤتمر الذوات أكرم فاضل التميمي رئيس النقابة ومهدي حسن خضير وثناء مظلوم رجب عضوي مكتب النقابة
 
 
 
.................................
هاشمية السعداوي في اجتماع نقابي عالمي بجنيف
 
عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للصناعات اجتماعها الدوري في جنيف أيام 3 � 5 كانون الاول الجاري بحضور السيدة هاشمية السعداوي من العراق رئيس نقابة عمال الكهرباء في البصرة.
 ناقش المجتمعون اوضاع المكاتب الإقليمية للنقابات التابعة للاتحاد وتوقف المجتمعون كثيرا على واقع العمل النقابي في العراق وانعدام التشريعات العادلة بعد ما القت السيدة السعداوي كلمتها حيث اشارت فيها الى الحملة التضامنية التي انطلقت من اجل تشريع قانون العمل وقانون حرية التنظيم النقابي والزيارة التي قام بها وفد الاتحاد في تموز الماضي ومقابلة رئيس مجلس النواب السيد اسامة النجيفي و رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية السيد يونادم كنه ووزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد نصار الربيعي. وقد أكدت السيدة السعداوي على أهمية التضامن الدولي في مساعدة عمال العراق على التخلص من القوانين القديمة التي تحرم العمال من حق التنظيم النقابي في القطاع العام ويعد التمسك بها انتهاكا للدستور.
وقد زار وفد برئاسة السيد يوركي راينا الأمين العام للاتحاد العالمي للصناعات السفير العراقي في الأمم المتحدة السيد محمد اسماعيل في التاسع من الشهر الجاري وناقش معه تأخر تشريع القوانين العمالية العادلة التي تتوافق مع الاتفاقيات الدولية وأنه قد حان الوقت لإلغاء القوانين الجائرة الصادرة منذ زمن صدام حسين. وقد رد السيد محمد اسماعيل سفير العراق في الأمم المتحدة قائلاً: " ليس هناك شك في أن القوانين العمالية سيتم سنها والعمال في العراق لهم الحق في حماية أنفسهم , ونحن مستعدون للتعاون مع الجميع ولكن هناك العديد من القرارات الهامة المعلقة في البرلمان، والعملية تستغرق وقتا، والوضع الأمني خطير جدا".
هذا وسلم الوفد رسالة للسفير تحمل عنوان ( حان الوقت لرمي القوانين العمالية القديمة في مزبلة التاريخ).
ويذكر ان اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي تتشكل من ستين عضواً بضمنهم عضوان من مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهما من العراق والمغرب. وقد حضر الإجتماع 82 قائداً نقابياً بصفة مراقب يمثلون نقابات عمالية من 20 دولة بضمنهم ممثل للنقابات المستقلة في مصر. علماً أن عدد العمال الأعضاء في الاتحاد يبلغ 50 مليون عامل من 140 دولة.

ص6

الإسكندرية في غيمة
 
 
 
صدرت للروائي إبراهيم عبد المجيد رواية جديدة بعنوان: "الإسكندرية في غيمة"، وهي تعد الجزء الثالث من ثلاثية الإسكندرية للكاتب.
وتدور احداث الرواية في مدينة الإسكندرية في سبعينيات القرن الماضي، حين بدأت الحرب على الفكر التقدمي وتخلّت المدينة حتى عن روحها المصرية وتغيرت فيها الأمكنة وعادات الناس وتراجع فيها التسامح والحرية وفقدت مع مصريتها ما بقى فيها من روح كوزموبوليتانية.
وتعد رواية "الإسكندرية فى غيمة" الجزء الثالث في الثلاثية كما سبقت الاشارة، ولكن يختلف هنا مفهوم الثلاثيات السائد عما هو معروف، فليس هنا أبطال يواصلون رحلتهم إلا قليلا، وتتناول مدينة عظيمة في ثلاث نقاط تحول كبرى في تاريخها.
 
 
 
.......................................
 
 
 
أماني فاخت ترسم داخل مادة "الرانتج"
 
 
 
عصام الياسري
منذ بضعة شهور تقيم الفنانة التشكيلية التونسية الشابة أماني فاخت في العاصمة الألمانية "برلين"، بعد أن كانت تقيم في العاصمة الفرنسية "باريس" لمدة عام، حرصت فيه على مواكبة الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة واقامة معارض فنية خاصة، إضافة إلى المشاركة في معارض مع آخرين من جنسيات مختلفة.
 
 
 
تقول الفنانة "فاخت" التي يعني اسمها "ظل القمر" انها اكتسبت خلال العام الحالي في باريس كثيراً من الخبرة، وطورت حرفتها وتعرفت على فنانين تشكيليين مرموقين من مختلف الاتجاهات الفنية، بحيث ساعدها ذلك على الاستمرار في تنفيذ محاولاتها الفنية التجريبية.
ولدت الفنانة أماني فاخت في مدينة صغيرة تدعى "قفصة" تقع جنوب تونس، على حافة الصحراء بين الجزائر وليبيا وهي مدينة صغيرة تتميز بالمناظر الخلابة والواحات والنخيل.. وتنتمي الى عائلة محافظة بسيطة الدخل، تسودها تقاليد اجتماعية قروية لم تتأثر ببيئة وعادات المدن الكبيرة. حلمت اماني منذ صغرها بالتعرف على عوالم أخرى تسمح باستنشاق طعم الحرية بعيداً عن القلق والكآبة وما كادت تنهي دراستها الثانوية العامة بتفوق، حتى نجحت في الذهاب إلى العاصمة تونس للدراسة.
في تونس العاصمة، أصبحت قريبة من خالها الفنان التشكيلي المعروف منير لطيف الذي درس في وقت مبكر الفنون وأصبح من الفنانين التشكيليين التونسيين البارزين، وعاش في اسبانيا لأكثر من ثمان سنوات عاد بعدها ليستقر في تونس ويفتح رواقه "كاليري" الخاص في سيدي بو سعيد.
 "عندما وصلت العاصمة - تقول الفنانة أماني- كانت تلتهب في داخلي مشاعر مزدوجة، ستكون فاصلة، بين رغبتي في البحث عن مستقبل أفضل وتغيير مجرى حياتي بالكامل، وبين ملامات وجهتها لي عائلتي بسبب اصراري لترك البلدة ورغبتي في الدراسة بتونس العاصمة. في البداية كنت أنوي دراسة أكاديمية تساعدني على العيش بأمان، لكن خالي اكتشف في هوايتي للرسم موهبتي وشجعني على دراسة الفن التشكيلي. وكان يتابع نصحي وارشادي خلال دراستي خصوصا في عملي التجريبي المُميِّز مع مادة الكهرمان "الرانتج" الذي يرجع اليه الفضل فيما توصلت إليه من خبرات فنية".. ومادة الكهرمان "الرانتج" تعرف بالكهرب، هي عبارة عن سائل كثيف لاصق يُنتج كيماوياً ويستعمل كمثبّت. ينتقل من حالة اللزوجة السائلة إلى الحالة البلاستيكية الصلبة نوعاً ما.
تعلمت الفنانة أماني فاخت على يد الفنان التشكيلي العراقي المعروف والمحاضر في المعهد العالي للفنون الجميلة في تونس الأستاذ علي رضا. وأقامت بعد تخرجها عدة معارض في تونس وخارجها وأيضا في مراكش التي مكثت فيها أكثر من عام، وتابعت المشاركة في معارض في القاهرة واسطنبول وباريس وفي غيرها من الدول العربية والأوروبية. وفي زيارة لكوبا اطلعت على مدارس وأساليب الفن التشكيلي. واقتنى كل من متحف العالم العربي والمتحف الأفريقي في "هافانا" لوحة من أعمالها. وفي "برلين" التي صرت أعشقها وأحس وكأني فيها كاليمامة أنطلق - تقول اماني- اكتشف ذاتي وأخبيء أسراري بين فضاءات أزقتها الرحبة. 
تمتلك الفنانة أماني فاخت التي تتمايل وتتألق في كل الاتجاهات، قدرة قوية في "ترجمة" أفكارها الجميلة فنياً، ويبدو لي أنها شديدة الانفعال تتمسك بقناعاتها وهاجسها أن تجسد الجمال لتتجلى مظاهره في أعمالها باساليب مبتكرة تنمي طريقتها في الابداع والابتكار. فهي ترسم في المقام الأول لوحات تجريدية حديثة بأساليب وأشكال متنوعة وفق "مفاهيم وتقنيات" تجهد أن تكون خاصة ومميزة.
 في أعمالها التجريبية الجديدة تتناثر الألوان بانسيابية فائقة وفق إيقاعات متجانسة داخل مادة "الرانتج"، تارة تثور وتارة تتلاشى ببطء. فيما يتعلق بالجانب الروحي، لا تتوانى في أن تجعل الألوان تتناسق والمشاهد تتجاذب والاكتشافات تتسع. وفي فن الرسم التجريبي الذي تشتغل عليه حالياً تستعمل مادة "الكهرمان" والألوان المائية وبعض المواد الاخرى كالقماش وقصاصات ورق الصحف.  
ترسم أماني في أعمالها "التجريدية" الأشياء من كل أعماقها، وتحول الوانها إلى حيث تريد وتحركها بايقاع من الحركة الداخلية باتجاه صيغ جديدة بحيث يتحول الشكل التجريدي الهندسي إلى تجريدي تعبيري وفق أساليب وسياقات تتآلف فيها الألوان والخطوط والأشكال الهندسية، وتخضع الى مرجعيات تصويرية تعبيرية، الشكل يتآلف مع الألوان، التناقضات والخطوط. وبصرف النظر عن الطريقة وعدد الأساليب والأشكال التي تستعملها، ألا أن التجريب الحديث التي تستعمله كما هو واضح في مادة "الرانتج" والألوان المائية بشكل يلفت الانتباه يكشف عن موهبتها الفنية. فهي توزع الخطوط والألوان وكأنها متأثرة باسلوب التجريد التعبيري عند "كاندينسكي ـ فنان روسي 1866�1944" أو التجريد الهندسي عند "موندريان ـ فنان هولندي 1872�1944" لكن وفقاً لاسلوب تلقائي عفوي، وكأنها تريد من الالوان ان تتكلم ومن الصورة ان تنحرف عن اتجاهها الهندسي لتبدو لوحاتها تنتمي الى فضاء مفتوح دون علاقة واضحة بمكان محدد.
يشكل الرسم التجريدي جزءا مهما من الفن الحديث، ويُعد ظهوره تاريخيا على قدر كبير من الأهمية. فقد أعلن في عام 1911 عن أول الأعمال التجريدية المثيرة للجدل، بيد أن أول صورة مجردة رسمت في عام 1906. واستندت العديد من هذه الأعمال والرسومات التجريدية التقليدية الى مفاهيم نظرية جمالية ودراسات. وإذا كان للمرء أن يتحدث اليوم عن الفن الحديث، فان الرسم التجريدي اصبح في اتجاهاته العامة جزءا مهما من هذا الفن بشكل كبير..
الفنانة أماني فاخت مهووسة بالفن التشكيلي، لكنها مولعة روحياً بالرسم التجريدي. فهي لم تكن تتقيد باي انطباعات زائفة، إنما تنطلق من حساسية بصرية تقودها الى أهمية تجسيد البعد الرابع الذي يعني في الرسم "الزمن" إضافة إلى محاولة ايجاد ايقاع خاص للشكل واللون يقودها من جديد الى خلق "نغمات" لونية مختلفة تبدو وكأنها تتماوج: لون أصفر وأحمر صارخ يتواجدان برقة كما تختلج الألوان التي تعرف بالباردة كالأزرق والأخضر والبنفسجي لتضفي على رسومها سحراً غريباً تحمل الكثير من الدلالات الوجدانية. 
في لقائي واياها في دارها لمشاهدة أعمالها، اندهشت، ليس فقط من مستواها أو طريقة توزيعها للألوان بشكل منسجم وحسب، إنما من أسلوبها التشكيلي السردي، الذي لا يخلو من الفنطازيا والرموز، أيضاً أسلوبها غير النمطي في توزيع الضوء. وأستطيع القول أن سر ذلك يأتي من كونها لا تتمتع فقط بموهبة فنية أو براعة حرفية إنما لانها فنانة متميّزة هاجسها الأول البحث عن كل جديد، أيضاً عن الجمال في كل المرئيات التي تجسدها في لوحات جميلة أيضاً.
 
 
 
 
 
.....................................
 
 
الرؤيا
 
قاسم العزاوي
ورأيتُكِ..
في الرؤيا رأيتُكْ..
لا قمر من بعدكِ سيكون
ولا قبلكِ كانْ....
وأنَّ السطوعَ محض خيال
فلا نجمة لصفت في مداراتها
ولا عمّ في الكون السطوعْ
ورأيتكِ..
تتربعين عرش بلقيس
والهدهد فوق كتفكِ يتلو:
آيات الاخضرار
بمنقاره الذهبيّ يهبك عشب الخلود
والوصيفات تردد وتصفق:
لا ملكة من قبلكِ كانت
ولا سيدة من بعدكِ ستكون..
تعالَ...سليمان تعالَ
هي ذي ربّة الشعر والحكمة
طينها من نطفة العشق جُبلتْ
ومن جلود الفاتنات عطرها..
فَلِمَ التردد؟
سُليمانَ تعال...
أبسط خزائنكَ تحت بلور القدمين..
وطيوركَ المسخرات، دعها ترتل
آيات الجمال..
للتي ما طلّ قمر بحضرتها
ولا شمس سطعت ولا نجومْ..
تعالَ سليمان...
وبخّرها "بالحرمل" خوف عيون الحوريات
فلا حورية قبلها كانت
ولا ستكون....!
دعْ عرشك وتعال
سلمّها مفاتيح المُلك والخزائن
ونبض القلب
وإخلع تاجكَ الماسيّ
وأركع...
للتي صارت تومئ للكون
فيبدو أجمل....
 
 
 
...........................
 
 
 
مقطع من رواية "نوكيا"*
 
 
 
باسم سليمان
عندما تكلم "باشلار" عن جماليات المكان، هل ما دعاه لذلك غرفتكِ المقفلة حتى على الخيال!؟، الخيال واقع آخر, كيف لي أنْ أنجز واقعاً آخر وسارتر يقول: الآخر جحيم، لربما الحل في التخمين, التخمين مطهرٌ، أخرج منكِ كالشعرة من العجين.
يقعُ شباككِ على جهة غربية, المطر من هندس ذلك, فكل نُطف المطر تندفع بجنون لتتناثر على بلورك الذي يتفي في صَدَفة، سأغفل هنا الفتحة والضمة و الكسرة والسكون, فصدفتك خارجة عن النحو.
خيّب سندباد حكاية شهرزاد، وقال عنها: اللؤلؤة المستحيلة.
نافذتكِ جسر يجلس على حافته المطرُ, يحمل مظلة، و يتأمل "نيغاتيف" قدميه في الماء.
أسكب لهاثي في معجن صلصال صوركِ, لعل خزفاً من وجودكِ ينفخُ فيّ الروح. أمارس عادتي كمراهق أحمق لا يقبل أن ينام مع أنثى غيركِ، أحتلم بكِ، فالاحتلام نضوج، ليست القضية خيانة بل القضية أنّكِ فخختِ عيوني وقلبي, فكلما تمر أنثى تخرجُ صورتكِ كأنّها جانّ وتنفخ في شعورهن الريح، فيصبحن الصدى في صدور الجبال.
أنثى ديكتاتورية وسادية وتتلذذين بأن تجعلي شهر الصوم عمراً، وتقولين: صيام الناس شهر، وصيامك دهر.
لنعود لغرفتكِ…
سريركِ ليس وردي كما تشتهيه الإناث، وليس أزرق كما يشتهيه الذكور, أنتِ تنفرين من الجمال المحضَّر مسبقاً، سريركِ لا لون له إلا لون مزاجكِ, فمرة يرتدي الحداد، ومرة يرتدي الصلاة.
الغطاء رجل يتنكر, يصبح خيطاً ليحاك، وينتظر كراهبٍ أن تدسِّي نفسك تحته. قدماك لسان يدخل فم الغطاء كحلمة، تنزلقين عليه موجة تلاعب صدر زورقٍ.
في خزانتكِ أعيش متخفياً كزرّ في قميص, كماركة قميصك الداخلي, كزرقة بنطال الجينز، أدخل حروباً مع كل الرجال الحالمين بدخول غرفتك…
لديكِ كرسيان في الغرفة, واحد لكِ وواحد لإثارة الغيرة ، والسؤال: من تتخيلين أنّه يجالسكِ… تتركين السؤال معلقاً كحبل مشنقة، يومياً أقترب من الكرسي، وأركله جانباً وأنت تبتسمين ، تقولين لي: أيها الأحمق لا تنتحر لأجل أنثى , فالنساء كالريح ، أجمل ما فيهن أنهن عابرات. فأردّ عليكِ: أعرف ذلك ، لكن أجمل شيء في الرجال الحماقات التي يرتكبونها عندما يعشقون حتى لو كان التدلّي بوسط الغرفة كمصباح .
مهووسة بالأحذية ، أحذية تليق بدروبك , أشتهي أن تمشي في طريقي حافية , عندئذ سأقرأ خطوط القدر في باطن قدمك.
لو كنتُ رملاً لصرتُ مرآة في غرفتكِ ، الرملُ المتحولُ لمرآة واقعية سحرية , كم ستسألينني: من أجمل أنثى في الكون؟ و أنت تظنين أن المرآة تجيبك ، بالأحرى أنا من يتكلم ، و يقول: لستِ أنتِ!؟.
ـــــــــــــــــــــــ
*رواية ستصدر قريبا جدا
 
 
 
 
.....................................
 
 
 
الدلالة الجمالية في شعرية "الطيور"
 
 
 
علوان السلمان
القصيدة الشعرية تجربة مغامرة مجسدة لواقع ملتحم في نسيج الصورة المتخيلة.. تتجاوز المألوف من القوالب الجاهزة لخلق التأويل الذي يتناغم ومحتواها المضموني والوقوف على الإحالات الفكرية والفنية وتناقضات الدوال وتحديد التحولات الجمالية والانزياحات لعناصرها التي تتشكل من غواية اللفظ المخاتل.
 و"الطيور" المجموعة الشعرية التي نسجتها أنامل مبدعها الفريد سمعان وأسهمت في نشرها وانتشارها دار الأديب للصحافة والنشر، والتي توزعت نصوصها على مائة وإحدى عشر صفحة مستهلة بالحركة "الطيور النورسية" والمنتهية بالاستقرار والاعتراف "بحبك أنا"، والتي تكشف بقاسمها الغزلي المشترك عن قدرة في الصياغة ترقى إلى حجم الحدث والموقف، فضلا عن استحضارها منظومة القيم المجتمعية.
تنفست أجنحة الطيور.. في أعشاشها
وغادرت فراشها في نخلة  شامخة
أو بين أغصان.. تعيش في أمان
وانطلقت أجنحة فضية
تحاورت أصواتها
لتفرش الدرب بما تهوى
وتفتح الطريق
أمام جيش الشمس
كي يمتد في مسارب الأرض
حنين النور للأشياء  
فالشاعر يستثمر عناصر الطبيعة لتصوير آفاقه الحالمة بوعي يكشف عن رؤيا وجدانية، ابتداء من مقتربها النصي الأول الذي شكل فعلا ثقافيا تكمن في ثناياه ستراتيجية شعرية تحمل بعدا نفسيا يكشف عن حيثيات المتن ودلالاته الجمالية والمضمونية والذي يفرش روحه البيضاء على لون بني متداخل وامتداداته اللونية المنتهية بالأصفر المشع بدلالة الشروق المانحة بعدا تخييليا "ضوء الحياة"، متمثلة بطيورها النورسية التي اتخذت نظاما نسقيا فاصلا ما بين المؤلف والعنوان وجنس المنجز.
أما الغلاف الأخير فقد اتخذ الامتداد اللوني فراشا له وقد احتلت مساحته توطئة تعريفية بشعرية الشاعر الذي ينطلق من ذاته بدلالة ضمير المتكلم ويعززه عبر أسلوب التكرار والتوكيد..
لا أدري كيف غادرت
أعشاشها هذه النجوم
ولا كيف مضت.. لعلها سارت
مع قافلة الغيوم
لعالم لا صوت للإرهاب فيه
لا موت يخطف الأرواح من بيوتها
لا عبوة ناسفة
ولا حمايات تصون قصر حاكم
مزيف ومدعٍ   
الشاعر يتيه في خلجاته طائرا بين الفضاءات الكونية بتوظيفه تقنيات السرد واستحضار المشهدية التي يخلقها عبر رؤية مليئة بالدهشة وهو يعتمد موضوعية تؤكد النسق اللفظي الانزياحي الذي يشكل صوره الشعرية المبنية بلغة بعيدة عن التقعر والتي مكنته من إقامة علائقية بينها ودلالاتها من جهة والرؤى الابداعية المنتجة لأفكاره من جهة أخرى والتي تسعى إلى كشف "المسكوت عنه" تحت مسميات نفسية وذاتية واجتماعية..
يا أنت
يا من يستبيح شوقها جوانحي
بغبطة
عفوا
أنا الذي أسعى إليك
استبيح خدرك المفتون
بالأزهار والاشذاء والستائر الملونة
وسادتان فوقه..احدهما
لك.. ولي   
النص يكشف عن هواجس الذات من خلال  تأجيج الظمأ الروحي مع نزوع صوب الاقتصاد اللغوي والاختزال لتشكيل الصورة المكتنزة بطاقتها الإيحائية التي تكشف عن قدرة تخييلية وتصويرية عبر لغة تحقق طبيعة التخيل الشعري المستند على عناصر المجاز في تشكيل الصور الجزئية الملتحمة في بوتقة تجمع ما بين الرؤية والرؤيا والأنا والأنا الآخر.. باستنطاق الذات الشاعرة المعبرة عن رؤاها وعوالمها التي تخوض غمارها وجودا إنسانيا فاعلا.. فتقدم ذاتها في صورتين "أنت/ أنا" من اجل تحقيق الخروج عن الذات وأبعاد المرأة عن التجريد المرتبط بالحب بوصفه قيمة حيث تقترن بالوجود والحياة وإبقاء أثره مشعا من خلال تواصله مع الجزئيات التي يوظفها لاستقراء شعري نحو عوالم أكثر خصوبة وأوسع مدى وأكثر قدرة للتعبير عن تجربة تجر المتلقي للبحث عما وراء النص. 
الريح ترتاب بنا
والشوق يطوي صمتنا
لكنه لنبعه يجرنا
أدعو بان نبقى معا
يد الهوى تشدنا
فيورق الربيع في سمائنا
وكل ما نعشقه
بغبطة.. يعشقنا   
فالنص يتميز بفاعليته الحركية المتوالدة في ذاته والتي تستفز ذات المتلقي وتنبش مكنونه الفكري من اجل التأمل في القدرة المتخيلة التي يحتضنها النص الذي تنبثق فاعليته من ذاتية ممزوجة والذات الجمعي لتشكل البعد القصدي للبنية الاجتماعية.
وبذلك كانت "الطيور" نصوصا تعبر عن أسرار الذات تجاه الوجود والأشياء، بتوظيف الاستعارة المكثفة بالرمز والرؤيا لتقدم دلالة واقعية لرؤية الوجود الإنساني المنطلق من وعي ذاتي يتكئ على سردية بفكر وجداني وممكنات فنية وجمالية وإيحائية وتخييلية مستغرقة في تصوير الجزئيات.
 
 
 
..........................................
 
 
 
مها المحيسن .. طبيعة جميلة وفرح مهزوم
 
 
 
عامر عبود الشيخ علي
للطبيعة جمال واسع يحرك الإحساس تستلهم الفنانة التشكيلية مها المحيسن أعمالها من الطبيعة لتلون بها لوحتها حبيسة الإطار، لتنتفض بعيدا، تحاكي دواخلها لإبراز قيم إنسانية اختفت في لجة الصراعات الحياتية من حب وصدق، ولتمسك بفرح مهزوم بفرشاة اعتادت أن ترسم ما بداخلها، وللتعبير عن فنها.
المحيسن فنانة أردنية، تخرجت من  معهد الفنون الجميلة  في عمان، وعضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين وجمعية المصورين الاردنيين وجمعية البلقاء للفنون التشكيلية، ولها معارض شخصية عديدة منها: المركز الثقافي الملكي، عمان 1994/ جاليري وزارة الثقافة 2000/ شارع الثقافة عمان 2004/ الجمعية العلمية الأردنية عمان 2010/ ومعارض مشتركة منها في الصين، بنغلادش، الشارقة، الكويت، مصر، اليمن، السعودية، سوريا وكازاخستان.                       
 التقيناها من خلال مشاركتها في ملتقى بغداد للفنون التشكيلية وسألناها أولا:
 
المشاهد لفنك يلاحظ  تأثير الطبيعة في أعمالك فماذا تمثل لك تلك الطبيعة؟
 
الطبيعة بالنسبة لي هي أنا، عندما أحسست بالتناقضات بداخلي كنت أخرج إلى الطبيعة ولا أحب أن أبقى في مكاني وأحب أن أكون قريبة منها، هذا الارتباط الروحي بيننا جعلني أبحث فيها ووجدتها تحمل نفس الصفات المتناقضة في داخلي وهذا التناقض بمجموعه يشكل التكامل والتناغم، وتوصلت إلى أن التكامل يقود إلى النقائض، ومنها أخذت روح هذه الطبيعة وشكلها لأضع فيها داخلي، وبدأت أرسم طبيعتي أنا في إطار الطبيعة.
 
هل وصل الفن العربي إلى أبعد من مساحته؟
 
لم يصل الفن العربي إلى أبعد من مساحته لسببين الأول، الفنان لا يبحث عن ذاته ولا يعمل من أجل الفن، يقول بيكاسو إن أردت أن تصبح مشهوراً ابتعد عن الأضواء، لأن الفنان كلما ابتعد عن الأضواء سينهمك في عمله ويبدع، ومن ثم ستأتي الأضواء إليه، والسبب الآخر المجتمع والوضع الاقتصادي لأن الفنان لابد أن يكون مكتفيا ماديا ليحقق ما يريد ويبدع.
 
ما تأثير الربيع العربي على الفن التشكيلي؟
 
هناك أشخاص يدعون الفن ولكنهم ليسوا بفنانين بل هم تجار استغلوا الثورات العربية والانتفاضات ليصعدوا على ظهور الفن والثقافة لأغراض إعلامية كما في مصر وتونس والمغرب، وهؤلاء لم يكن لهم تأريخ في الفن والإبداع، ونحن كفنانين صورنا هذا الشيء واستفدنا منه لمساحة الحرية التي تحققت في ظل أهداف الثورة والربيع العربي الذي سهل اللقاء بين الفنانين لنستقي من أفكارنا ونشكلها في عملنا.
 
غالبا ما تكون الهموم والأوجاع سبب الإبداع هل لهمك تأثير على لوحاتك؟
 
نعم أنا أشعر أن حدود اللوحة والإطار هو عالمي الذي أتنفس من خلاله، واني ارسم الطبيعة لاعتقادي أنها الإنسان، الأم الأبدية الخالدة، كان إحساسي بالفرح كبيراً حين أخرج وأرى الطبيعة عند طفولتي، وعندما كبرت ورأيت قسوة الحياة والمجتمع ومحدودية المرأة وأمالنا الضائعة، ولم أجد الحب والصدق والفرح حين كبرت، أخذت ألوان الطبيعة لأرسم بها وأعبر عن فرحي المهزوم، فبدأت أرسم الكون الخاص بي على لوحاتي.
لنختم حديثنا عن انطباعك لملتقى بغداد للفنون التشكيلية؟
 
أنا أعتز كثيرا بهذا الملتقى وقد تحديت الكثير من المصاعب للحضور إلى هذا الملتقى للصورة غير الصحيحة التي رسمت عن بغداد، ولكن إيماني للمشاركة كان هو الدافع لحضوري لأني مطلعة على تأريخ وحضارة بغداد والإحساس العظيم بتلك الحضارة، وأنا سعيدة جدا بهذا الملتقى الفني الكبير الذي يلتقي فيه خيرة الفنانين من كل الدول.

ص7

نرجس الصفار "أم مناضل".. انشودة الكفاح والتفاني
محمود الصفار
كانت في مقتبل العمر والشباب عندما لاحظت بأن هنالك نشاطاً غير مالوف من قبل شقيقها، عواد، الأصغر منها سناً، وتحديداً بعيد منتصف الأربعينيات من القرن الماضي.
 
حيث كان يخفي تلك المنشورات والمطبوعات السرية في أماكن معينة من البيت وبعيداً عن الأنظار، كما كانت تسمع منه بعض الأحاديث التي تشير الى أن هنالك حركة ثورية ضد الحكومة تتبنى قضايا الفقراء والمحرومين على الارض، وكان يتحدث اليها ايضا عن بلاد العمال والفلاحين وشعارهم المطرقة والمنجل، وقائد تلك البلاد جوزيف ستالين، كانت تلك الأحاديث تستهويها لتصغي اليها بشغف وموّدة، وانحازت لتلك الافكار الجديدة بالنسبة اليها، وأخذت تتعاطف معها ومع شقيقتها في نهجه هذا بقوة وإيمان بهذا السفر الخالد بدأت البواكير الاولى في حياة نرجس الصفار في التعرف على الافكار الثورية والثقافة التقدمية، ومن ذلك الحين أخذت تلك الافكار تستهويها وتترسخ لديها. وفي بداية الخمسينيات من القرن الماضي وبعد خروج الشهيد عواد من سجن الكوت، حيث كان محكوما لمدة سنتين، أخذت الراحلة تشارك وبفعالية في النشاطات التي كان الحزب ينهض بها في تلك الفترة، وأصبحت الحاضنة المباشر للحفاظ على كافة الوثائق والمطبوعات الحزبية السرية وقتذاك، بل اخذت تساهم وبنشاط في عمليات المراسلة بين الرفاق وخاصة في فترات الاختفاء عن أعين العدو، وفي تلك الفترة أجتاحت بعض مدن العراق سلسلة من الاضرابات والاعتصامات العمالية في بغداد وبالاخص في البصرة (اضرابات الميناء، النفط) وسرعان ما وجدت صداها ومساندتها من قبل الحزب ومنظماته المقدامة في العديد من المدن العراقية ومنها مدينة النجف التي كانت السبّاقة في النزول الى الميدان تضامناً واسنادا ودعماً لتلك الاضرابات والاعتصامات، وقد انطلقت في تلك الفترة العديد من التظاهرات الخاطفة رافعة شعارات الأدانة لتلك الأجراءات البربرية التي كانت تمارسها الطغمة العميلة الحاكمة آنذاك ضد المضربين والمعتصمين السلميين الذين كانوا يطالبون بأبسط حقوقهم العمالية. أن تلك التظاهرات التي كانت تنطلق في مدينة النجف وبعض مدن الفرات الاوسط، أخذت طابعا خاصا لخصوصية تلك المدن كونها مدن ليست بالكبيرة في ذلك الحين، ومعنى ذلك بأن أي تحرك او نشاط  جماهيري علني سوف يرصد وببساطة من قبل السلطة وجلاوزة الأمن السري الذين كان يطلق عليهم ابناء الشعب بالجواسيس، بالاضافة الى ذلك فأن النشطاء من الشيوعيين وأصدقائهم معروفون لدى عامة الناس تقريبا بسبب نشاطهم المتواصل والمستمر بين الجماهير، وتفاديا لتشخيصهم وتعرضهم للاعتقال وتلفيق الاتهامات ضدهم اصبح الاتجاه والخيار التكتيكي لدى منظمة الحزب في النجف ان تنطلق التظاهرات بأرتداء المتظاهرين وبالأخص القياديين المعروفين منهم ملابس مغايرة لملابسهم التقليدية لغرض اخفاء شخصياتهم تحسبا لتشخيصهم من قبل السلطة وأذنابها من الجواسيس. ولتنفيذ هذه الممارسة والوسيلة على أرض الواقع، كان لابد من آلية مناسبة لذلك من الطبيعي وابتداء كانت ستقفز الى الذهن آليتان للتنفيذ، أولهما ان يكون المتظاهر متنكرا لحظة خروجه من البيت، وهذا غير ممكن لأنه سرعان ما سيكشف من قبل الجيران ومن الوهلة الأولى، والآلية الثانية هي خروجه من البيت بزيه التقليدي وحاملا معه الملابس المطلوبة لارتدائها وهو في الطريق الى التظاهرة، وهذا غير ممكن ايضا لان ذلك سيجلب أنتباه المارة من الناس وسيعرضه ذلك الى مخاطر لا تحمد عقباها. اذن ما هو الحل الأمثل؟
الحل يكمن بتوفير حاضنة أخرى ودعم لوجستي لذلك. هنا أنبرت وتطوّعت الراحلة نرجس (أم فاضل) للقيام بهذه المهمة وأستعدادها لتقديم هذا الدعم اللوجستي. كان الشهيد عواد يخرج الى التظاهرة بزيه التقليدي وهي ترافقه وتسير بمقربة منه حاملة معها العقال والكوفية (اليشماغ) والعبارة، وعند التوغل في الازقة القديمة للمدينة والمؤدية الى دكان التظاهرة تبدأ مناولته بالملابس التي تحملها قطعة تلو قطعة وبفاصل زمني قصير  وبعد التأكد من عدم وجود مارة في تلك الازقة، وما ان يصلا الى مكان التظاهرة تكون قد استكملت المهمة وقد ناولته آخر قطعة من تلك الملابس. وبهذا الصدد لابد من استذكار موقف طريف ومؤلم في آن واحد كان قد حدث لها بالتزامن مع اللحظة الاولى لانطلاق التظاهرة ولكونها قريبة جدا من الشهيد عواد والذي كان المكلف باطلاق الهتاف الاول لأنطلاق التظاهرة، واذا بقبضة يده تصطدم بقوة بوجهه وبسبب ذلك القرب.
لقد وظفت الراحلة جل أمكاناتها وحتى الفنية منها لخدمة الحزب وقضيته المقدسة، حتى أنها طرزت بأناملها وعلى ماكنة الخياطة شعارات الحزب الذي كان يرفعها بتظاهراته. لا زلت أتذكر وكنت من العمر عشر سنوات، وتحديداً بداية الخمسينيات من القرن الماضي، وانا في سطح الدار وفي ساعة متاخرة من الليل سمعت صوتاً مدوياً ناجماً عن تشغيل شيء ما ا. أطلت برأسي الى اسفل الدار لمعرفة مصدر ذلك الصوت وما جرى، واذا بي أرى الراحلة نرجس جالسة خلف ماكنة الخياطة المنزلية وتقوم بعملية تطريز ما. وعندما نزلت الى الاسفل وأقتربت منها، أتضح لي بأنها تقوم بتطوير يافطة سوداء وبعبارات مطرزة بخيوط بيضاء اللون، وكان مضمون تلك العبارات هو التضامن مع عمال الميناء في البصرة في اضرابهم ومواساة للضحايا. ويبدو ان ذلك كان تكليفاً لها من الحزب لغرض تهيئة تلك اللافتة لرفعها في التظاهرة التي ستنطلق في اليوم التالي من تلك الليلة، وتم بالفعل رفعها في التظاهرة التي نظمها الحزب في اليوم التالي.
هكذا كانت الراحلة تقوم بمهامها الموكولة اليها بكل دقة وانضباط وبدرجة عالية من المسؤولية التي تتحلى بها. لقد تميزت الراحلة بنكران الذات والاستعداد للتضحية في اعز ما تملك وكانت سخية في كل شيء والى ابعد الحدود أذا تطلبت ذلك مصلحة الحزب وسلامته، وفي مواقف نضالية عديدة كانت تعطي الأولوية للمهام الحزبية التي كانت تكلف بها حتى على حساب فراق اطفالها، فكم من الايام والأشهر والسنين كانت بعيدة عنهم، فهي من سجن الى سجن ومن احتجاز الى آخر، اضافة للافتراق القسري الذي يتطلبه انجاز المهام الحزبية التي كانت تكلف بها، أن انغمارها في العمل السري وخصوصية ذلك العمل، وظروف الأختفاء القاسية ومتطلبات النضال، كل ذلك  أدى الى عدم أمكانية أدخال أطفالها الشهيد فاضل والراحل نظمي الى المدرسة عندما كانا صغارا أسوة باقرانهما من الأطفال، لقد حرما من الدراسة المبكرة وهي أبسط حقوق الطفولة، ولم يتمكنا من الدخول الى المدرسة إلا بعد ثورة 14 تموز عام 1958، وهما قد تجاوزا سني الدراسة لسنوات عديدة بالمقارنة مع اقرانهما.
لقد عاش الشهيد فاضل  والراحل نظمي حياة يلفها الحرمان والآلام والمعاناة، ولم يتمتعا بطفولة هانئة وسعيدة كسائر الاطفال الآخرين. كانا يعاملان كبارا وليس صغارا، وكانا يتصرفان كالكبار، ويتلقيان التوجيهات من قبل الرفاق القياديين المحيطين بهما بعقل مفتوح وتفهم رغم صغرهما، أن الظروف والبيئة التي نشئا فيهما وعاشاها ظروف العمل السري والاختفاء ومساهمتهما في طباعة نشرات الحزب، جعلتهما يتصرفان ويفكران بأكبر من اعمارهما، لقد صقلتهما تلك الظروف القاسية، بحيث اصبح بالامكان الاعتماد عليهما  في كيفية صيانة اسرار الحزب ورفاقه، الى الحد الذي جرت فيه تسميتهما باسماء أخرى غير اسمائهما (اسماء مستعارة) وهما صغيران. فالشهيد فاضل كان يكنى باسم عادل والراحل نضال باسم نظمي (كان الأسم نظمي هو الأسم المتعارف عليه في الحياة اليومية ولغاية رحيله، غير ان اسمه الحقيقي هو نضال وليس نظمي).
لقد حرما حتى من اللعب مع الاطفال خارج البيت لان ذلك ربما سيجلب مخاطر على سرية البيت، وكانا يتفهمان ويتقبلان ذلك عن وعي وطيبة خاطر. لقد طُبعا في كيفية الاندماج والتعامل مع الظروف الطارئة والخطيرة وهي كثيرة، وتعلما كيف يتصرفان عند المواقف الطارئة.
ان هذا التدريب النضالي والتربية الثورية وحب الحزب الذي تشرّبا به، قد أثمرت وأتت أُكلها عند وقوعهما في قبضة العدو بعد ردة شباط السوداء واعتقالهما في قصر النهاية، سيء الصيت، فقد صمدا صمودا بطوليا ومشرفاً وصانا الأمانة.
فالشهيد فاضل تعرّض الى تعذيب همجي ووحشي على ايدي عتاة المجرمين في قصر النهاية حتى الاستشهاد، ولم يدلهم على مكان الرفيق الشهيد جمال الحيدري وهو يعرف حق المعرّفة مكان تواجده، والعدو يعرف ذلك أيضا، اضافة الى عدم البوح وصيانة الأسرار والأماكن الخطيرة والهامة الأخرى التي كان يعرفها ومن ضمنها البيت الذي يختبئ به الرفيق رضا رادمنشي سكرتير حزب تودة الإيراني والذي كان متواجدا في بغداد عند حدوث انقلاب 8 شباط الأسود.
وعند اندلاع انتفاضة تشرين 1952 الباسلة والتي عمت بغداد وسائر المدن العراقية الأخرى، كانت للراحلة نرجس مساهمة كبيرة فيها، حيث كانت لمدينة النجف الرّيادة فيها من حيث الاتساع والاستمرارية، وبعيد انتهاء الانتفاضة واعلان الأحكام العرفية، واصلت نضالها في صفوف الحزب بالرغم من الظروف الصعبة وأجواء القمع والملاحقات التي سادت المدينة وقتذاك، حيث  اضطر خيرة المناضلين الى الأختفاء واللجوء الى العمل السري، وبتوجيه من الحزب غادر البعض الى بغداد ومنهم الشهيد عواد (والذي كان قد صدر بحقه حكم غيابي من قبل المجلس العرفي العسكري وعن طريق الراديو) لغرض مواصلة النضال وفي أجواء أكثر ملائمة لخدمة الحزب وقضيته. في تلك الأجواء  وفي خضم تلك الظروف والانعطافات لم تتخل الراحلة نرجس عن اللحاق بأخيها الشهيد عواد للعمل معه واقتسامهما قساوة الظروف ومواصلة العمل لخدمة قضايا شعبنا الغيور، وبعد القاء القبض على الشهيد عواد لم تنقطع عن زيارته في السجن وايصال كافة الأدبيات والتوجيهات والرسائل الحزبية وبشتى الوسائل والطرق المألوفة وغير المألوفة الى سجن السياسيين، كما كانت تقوم بايصالها الى المحافظات الأخرى خارج بغداد.
وفي نهاية عام 1955 تعرضت للاعتقال من قبل مفارز الأمن في احدى محطات سكك الحديد في بغداد عندما كانت تقوم بمهمة نقل ادبيات ومطبوعات حزبية من بغداد الى كردستان، وقد تعرضت من جراء ذلك الى تعذيب همجي ووحشي من قبل جلاوزة المقبور بهجت العطية في زنازين التحقيقات الجنائية سيئة الصيت، وقد صانت اسرار الحزب وسلامة رفاقه، حيث حكم عليها بالسجن ومراقبة الشرطة، وعند خروجها من السجن واصلت النضال    بهمة أكبر  وبلا جزع او ملل، وكانت تكابد وتعاني كثيرا عند ذهابها يومياً صباحاً ومساءً.. الى مركز شرطة السراي للتوقيع لاثبات وجودها وهي ملزمة بذلك كونها محكومة لمدة سنة تحت مراقبة الشرطة وان لا تخرج خارج حدود العاصمة. ان معاناتها لا تنحصر فقط بالتعب النفسي الذي كانت تعاني منه من جراء   تلك المراجعة، بل ان المعاناة كانت تكمن أيضاً في كيفية الافلات من مراقبة عناصر الأمن عند رجوعها الى البيت، وهو بيت حزبي يرتاده قادة الحزب، وكانت عند عودتها بعد التوقيع في مركز الشرطة تسلك طرقا عديدة وملتوية للافلات من احتمالية متابعتها من قبل جلاوزة الأمن لغرض سلامة البيت، كما أنها كانت تعاني من امراض خطيرة ومزمنة،  لقد كانت مهددة بالاحتجاز في كل مرة تراجع فيها مركز الشرطة للتوقيع وبحجج شتى، وقد حصل ذلك فعلا ولأكثر من مرة جرى احتجازها وإيداعها السجن لدواعٍ أمنية مختلفة، في احداها كانت لمناسبة زيارة ملك السعودية الى العراق والمرة الأخرى تم أحتجازها في سجن النساء وبسبب الجو السياسي المضطرب آنذاك، حيث شهدت العاصمة بغداد سلسلة من الأضرابات الاحتجاجية من قبل اصحاب المتاجر والأسواق تضامناً مع الشعب الجزائري واستنكارا لعملية اختطاف ابرز القادة الجزائريين واعتقالهم. في هذه المرة طال احتجازها، حيث بدأت انتفاضة 1956 وهي لازالت محتجزة، واثناء احتجازها وصل الى سمعها نبأ استشهاد شقيقها عواد وبطريقة تراجيدية مؤلمة وموجعة، والوسيلة لسماعها الخبر كانت كالآتي: وقتذاك وصلت الى سجن النساء احدى المناضلات وبسبب مشاركتها في الانتفاضة، واخذت تلك المرأة الباسلة تسرد لنرجس أخبار الانتفاضة وعنفوانها واستشهاد أحد المناضلين فيها، وهي لا تعرف مسبقاً بأن المرأة المحتجزة التي تتحدث اليها هي شقيقة ذلك الشهيد الذي سقط في الانتفاضة، وعند استفسار الراحلة نرجس من المتحدثة اليها عن اسم الشهيد  ذكرت لها اسمه عواد الصفار، هنا كانت الفاجعة والصدمة القاتلة للراحلة نرجس، نعم كانت صدمة ومأساة لا توصف، وهكذا هو قدر وطريق المناضلين الوعر والمعبد بالآلام والمآسي والتضحيات. بعد خروجها من الأحتجاز واصلت مشوارها النضالي وتحت مراقبة الشرطة وذهابها الى مركز السراي للتوقيع يوميا، وبعد انتهاء فترة حكم المراقبة واصلت النضال في صفوف الحزب وأعطت كل امكاناتها لخدمة قضية الحزب والشعب حتى بزوغ ثورة تموز المجيدة، سواء في مجال التنظيم او المراسلة ام في مجال مطبعة الحزب. وبعد ثورة تموز عملت نرجس على ترصين التنظيمات النسوية في الحزب كأحدى كوادر ذلك التنظيم بهمة ونشاط الى جانب رفيقاتها الأخريات.
بعد اندلاع ثورة تموز الوطنية التحررية ونجاحها، جن جنون الأستعمار وأذنابه في الداخل من النجاحات التي حققتها الثورة في شتى المجالات، فلم يهدأ لهم بال فأخذوا ومنذ اللحظات الاولى يحيكون الدسائس والمؤامرات لاسقاطها والاتيان بسلطة رجعية وعميلة، وقد نجحوا في الوصول   الى السلطة وبقطار أمريكي وبأعتراف قادة الأنقلاب من البعثيين الفاشست. لقد تمكنوا من أغتيال الثورة في 8  شباط المشؤوم، فهبت على العراق رياح صفراء عاتية لتحرق الزرع والضرع وتبيد كل ما هو خير ونبيل، ومن الطبيعي والبديهي ان تكون من أول مهام وأهداف الانقلابيين الفاشست الأساسية هي تصفية وسحق الحركة الوطنية التقدمية العراقية ورأس رمحها الحزب الشيوعي ، وما بيان رقم (13) السيء الصيت إلا مثال صارخ على ذلك، لقد حول الفاشست الجدد العراق الى معتقل كبير، فصارت حتى الملاعب الرياضية ودور السينما والنوادي الى معتتقلات وزنازين، زجوا فيها خيرة ابناء الشعب العراقي من شيوعيين ووطنيين وديمقراطيين، مارسوا فيها أبشع أساليب التعذيب البربرية، وغدت مسالخ بشرية وبأشراف عتاة المجرمين. لقد شنت طغمة شباط الفاشية، هجمات واسعة وشنيعة من الاعتقالات شملت الآلاف من قادة وكوادر وأعضاء الحزب الشيوعي، وفي مقدمتهم القائد الأسطورة سكرتير الحزب الرفيق الشهيد سلام عادل، وجرت تصفيته بابشع الأساليب والطرق البربرية والتي أصبحت معروفة للقاصي والداني، فقد قلعوا عينيه، وهشموا عظامه وبتروا اطرافه، ومثلوا به حيا، حتى استشهد تحت وطأة تلك الممارسات الفضيعة.وبعد اسبوعين من ذلك الأنقلاب الاسود، وقعت في قبضة العدو العشرات من البيوت الحزبية والتي كان يقطنها ابرز قادة الحزب وكوادره، وكانت أحدى تلك البيوت، البيت الذي يسكن فيه الشهيد جمال الحيدري وزوجته الراحلة نرجس، غير ان الشهيد جمال لم يكن متواجداً في البيت لحظة المداهمة، كما ان أبنها البكر فاضل لم يكن متواجداً هو الآخر، وقد تم القاء القبض عليه لاحقاً واثناء قيامه باحدى المهام الحزبية وخاصة المراسلة فيها.
تم اعتقال جميع المتواجدين في البيت وهم كل من نرجس وأبنها الأصغر نظمي وأبنتها الطفلة ليلى والرفيق الشهيد مهيب الحيدري شقيق الشهيد جمال الحيدري واقتيادهم جميعا الى قصر النهاية سيء الصيت، ونقلاً عن الآخرين فان الراحلة نرجس ولحظة شعورها بمداهمة البيت وتحت وابل من الرصاص والصرخات الهستيرية التي كانت تطلقها قطعان الحرس القومي المداهمة، قامت بحرق واتلاف جميع الوثائق الحزبية الهامة والخطيرة التي كانت بحوزتها والتي اوصى بها زوجها الشهيد جمال الحيدري بأن لا تقع تلك الوثائق في ايدي العدو. لقد نفذت الراحلة المهمة الموكلة اليها برباطة جأش وبارادة لا تلين وفي خضم ووسط تلك الاجواء العصيبة.
في قصر النهاية ذلك المسلخ البشري بدأت المعاناة والآلام والمآسي مع نرجس واطفالها، لقد تعرضت الى تعذيب جسدي وحشي وبربري من قبل غلاة المجرمين الساديين لم يتركوا وسيلة قذرة الا واستجدموها لقد علقوها من ساقيها بالسقف امام ابنها البكر فاضل رغم حملها وراحوا يضربون جسدها العاري بالكيبلات وهي تفكر ان تخفف عن ابنها هول ما يرى، قالت له "لا تهتم ابني فاضل، خليك مرفوع الرأس" كان همهم الوحيد التعرف على مكان زوجها الشهيد جمال الحيدري. لقد استشهد ابنها البكر فاضل تحت التعذيب الجسدي والوحشي على ايدي عتاة المجرمين والقتلة، كما تعرض ابنها الاصغر نظمي ذات الـ (14) ربيعا الى تعذيب مماثل رغم صغره. ان معاناة نرجس لم يقتصر على تعذيبها الجسدي والنفسي وتعذيب ابنائها الصغار وامامها فقط، فشقيقتها المناضلة رضية الصفار زوجة القائد الشيوعي علي الوتار كانت الى جانبها في معتقل قصر النهاية وتتعرض ايضا الى ابشع وسائل التعذيب الهمجي واللاانساني رغم تلك المعاناة والآلام والمآسي تمكنت الراحلة نرجس الخروج من تلك المحن مرفوعة الرأس ناصعة الجبين وصانت الامانة.
بعد سقوط الطغمة البعثية الفاشية في (18) تشرين الثاني سنة (63)، تشكلت في البلاد مجالس عسكرية لمحاكمة الموقوفين والموقوفات في السجون والمعتقلات، وبدورها ارسلت الراحلة للمثول امام احد تلك المجالس لغرض محاكمتها، وقد تم الحكم عليها بالسجن (4) سنوات مع مراقبة الشرطة.
واثناء المحاكمة وقفت الراحلة نرجس في قفص الاتهام وهي شامخة، وعندما سألها رئيس المجلس، هل انت شيوعية "فأجابت نعم انا شيوعية" وقد جرت في حينها اذاعة محاكمتها من اذاعة صوت الشعب العراقي والتي كانت تبث من خارج الوطن وقتذاك. لقد كان سير المحاكمة وأجاباتها الجريئة مبعث فخر واعتزاز لكل المناضلين، وتشبع الامل وهي تقف كالملاك خلف القضبان.
بعد خروجها من السجن واصلت العمل في صفوف الحزب رغم كونها كانت محكومة تحت مراقبة الشرطة، ولم تتخل عن اداء مهامها الحزبية لحظة واحدة بالرغم من مرضها الشديد وتدهور حالتها الصحية الى ابعد الحدود.
لقد حملت الراحلة اوسمة مشرفة على صدرها، فهي ام شهيد وشقيقة شهيد، وزوجة شهيد، واسلمت الروح وحب الحزب ينبض في عروقها، لقد كانت الراحلة نرجس في حياتها المليئة بالآلام والتضحيات والحرمان كشجرة الصحراء، تصارع الريح وتشرب الجفاف بانتظار المطر. ووفاءا لتلك المناضلة الجسورة، ولمناسبة ذكرى رحيلها الثالثة والعشرين وبالتزامن مع بدء احتفالات الحزب بذكرى تأسيسه الثمانين، تم تدوين هذا السفر النضالي الخالد للراحلة (ام فاضل) الرفيقة نرجس الصفار.
 فسلام وألف سلام على جسدها الطاهر والراقد تحت الثرى.
انها ادت رسالتها بأمانة ونكران ذات، ومجدا لحزب الشيوعيين العراقيين، حزب كل الكادحين والمضطهدين، حزب الشهداء، حزب العمل والامل.
 

................................
من وحي الثمانين
ام الشيوعيين..

منعم جابر  
كنت فتى يافعا يوم حصل انقلاب شباط الدموي عام 1963 يومها خرج أخي الأكبر إلى شارع الكفاح ببغداد ثم انطلق إلى وزارة الدفاع للوقوف بوجه الانقلابيين. وبعده بساعة خرجت والدتي لتلتحق بالمقاومين للانقلاب!
 وانتهت الأمور بمأساة سيطرة الفاشيين على السلطة واعتقل أخي الأكبر وتنقل بين اقبية ومعتقلات الانقلابيين في معسكر الرشيد والخيالة والنادي الاولمبي. وكانت والدتي تبحث عنه دون كلل أو ملل، وفي بعض الأحيان  كنت ارافقها في تجوالها مما فتح عيني وقلبي على ذلك الفكر الإنساني الرائع. وقد وجدت والدتي ساعية ومجتهدة لا تتأثر لضغوط حرس النظام  اللا قومي، مفتخرة بولدها  ومعتزة بنفسها!
 ودارت الايام وكبر الفتى وانضم إلى ذات القافلة الوطنية التي رعاها الشيوعيون. وكانت والدتي فخورة بهذا الانتماء وتشعر بالزهو بشيوعية ولدها حيث كانت تحثني وتشجعني تهيئ بيتها لاجتماعاتي ولقاءاتي وبمواقفها وحبها كنت ازداد التصاقاً بحزبي ومبادئي.
 وضمن هجمات النظام وحججه الواهية وكذبه  القى التنظيم العسكري القبض على مجموعة من الرياضيين ولاعبي كرة القدم عام 1975و 1976 وكنت احدهم.  وبدأت مهمة والدتي تتجدد بملاحقتي إلى الأمن العامة ومعتقل الفضيلية وسجن أبو غريب دون تذمر أو لوم. وإذا لامني احد لهذا التوجه تقول له بقوة: اسكت هذا درب الرجال!
 وكانت والدتي وهي تراجع المعتقلات والدوائر الأمنية تتعرض للاستفزاز من قبل البعض الذي يقول لها: حجية شلكم بالشيوعية؟ فتجيبه بفخر: هذا شرف.. قابل احنا بايكين.
 وكثيراً ما كانت تسأل ضابط المعتقل: يمه إنتو ليش حابسين ولدنا؟ بايكين.. ناهبين.. متامرين! كان الضابط يقول لها: حجية أبنج وجماعته خرقوا ميثاق الجبهة وشكلوا تنظيم عسكري ممنوع! وكانت والدتي تقول لهم: يمه يا خروق.. يا جبهه.. هذولة سباع جبتوهم للجبهة عبالكم تبلعوهم ما كدرتوا عليهم.. حبستوهم!! هاي أولها وهاي تاليها!
 واستمرت العلاقة بين والدتي العاشقة للحزب وبين أزلام الأمن سواء في أيام المواجهات ام أثناء عمليات التحري. فبعد أيام من اعتقالي استطعت أن انفي أي علاقة لي بالمجموعة العسكرية وهم "لاعبو السكك" ايضا ً أكدوا معرفتهم بي  رياضيا، وليس لهم معي أية علاقة حزبية!
 هنا ساومني ضابط التحقيق على التعاون لغرض اطلاق سراحي فرفضت المساومة، هددني. اغراني ولكني ابيت وتمسكت بموقفي فقال لي: ستندم، سوف تتذكرني وانت تصعد الى المشنقة! لكن ضابط التحقيق جدد المحاولات بطرق أخرى حيث عرف من المعلومات بان لي إبن عم يعمل رئيس ملاحظين في مديرية الأمن العام، فأتفق معه لأرساله إلى والدتي عسى أن تكون مفتاحا لموقفي الرافض! ذهب أبن عمي وقابل أمي وقال لها: حجية آني جاي من الدائرة.. لان ضابط التحقيق ابلغني أن أوصل إليك هذه الرسالة.. تره منعم اعترف وراح ينعدم.. والضابط دزني عليج وقال خلي تجي أمه وتقنعه بالتعاون حتى أنطلعه ونخلصه من الموت الخاطر أمه العجوز..!
 هنا اعتدلت والدتي بجلستها وقالت: "يمه مهدي.. لعد منعم أعترف؟!" فأجابها: نعم. فأجابته الوالدة بثقة "يمه مدام اعترف يطبه مرض وخلي ينعدم.. ليش هو من اشتغل بالسياسة غشيم لو ما يعرف هذا الطريق وراه سجون ومطاردة واعدام.. لو عبالة لعب طوبة"!
 وصلت رسالة أمي إلى ضابط التحقيق فارسل علي ذات مساء وسألني: "متكلي أمك شنو درجتها بالحزب الشيوعي" ؟! وفعلا كان رجل الأمن هذا قد عرف والدتي يوم قام بالتحري عند اعتقالي، فقد كانت إجابتها صارمة حين طلب منها الكتب والصحف العائدة لي حيث قالت له: نحن لا نملك أي شيء من هذا "لأن منعم لاعوب طوبه" وماعندة شغلة بكل شي"!
 وفي الشهر الأول من عام 1981 أعتقل أخي الشهيد عمار وانقطعت اخباره وظلت أمي تسأل عنه وتكلفنا البحث لانها كبرت وأخذ منها المرض والشيخوخة الكثير. وكان البعض يجلس عندها ويلومنا لتوجهاتنا السياسية وعملنا ضد نظام صدام فكانت أمي ترفض اللوم وتردد قول الشاعرة الفراتية التي لامها أحدهم لعدم حزنها يوم استشهاد اولادها، حيث قال لها متسائلاً:
چا ما لوليتي وربيتي؟
فأجابته بشموخ وإباء
ربيت ولوليت الهذا .. ( تقصد ليوم الاستشهاد هذا)
كبرت أمي وانهكها المرض وكانت تؤكد بأن كل ما تعانيه سببه صدام ونظامه، وان عمار لن يعود حيا لان هذا النظام دموي وفاشي.
 غادرت امي الحياة واعدم عمار لكني وعائلتي وحزبي سنظل نذكر تلك الام الطيبة التي كانت وستظل مدرسة للاحرار..
 
 
 
..................................................
 
احتفال في سجن الرمادي المركزي
 

غازي صلال ميدان الكلابي
بمناسبة ذكرى ثورة 14 تموز الخالدة قرر التنظيم الذي كان يقوده الرفيق كمال شاكر، سكرتير الحزب الشيوعي الكر دستاني حالياً القيام باحتفالية بهذه المناسبة فقدمنا طلباً إلى دائرة السجن لاخذ موافقتها للقيام بهذه الفعالية وبعد مراجعات عديدة وافقت الادارة بشرط أن لا تتضمن أي نشاط سياسي.
وفي ليلة 14 تموز نصبت منصة الاحتفال في ساحة السجن الواسعة واعد برنامج دقيق وقد ساهم الفنان أبو ليث  واحمد الخليل وآخرون في هذه الحفلة التي حضرها عن الادارة مدير آمن الدائرة وضابط الخفر وتمتع السجناء بهذه الاحتفالية والفعاليات المتنوعة... ولكن هل يترك الشيوعيون هذه المناسبة السعيدة بدون ذكر شعارات الحزب المرفوعة في تلك الفترة. ففي نهاية الحفل بعد فقرة (النكات) وفي اخرها... رفع أحد الرفاق يده وقال عندي نكته حقيقية... فنهض وقال: ساهمت في مظاهرة خرجت في مدينة الناصرية تطالب. باطلاق سراح السجناء السياسيين، رفع الاحكام العرفية، الديمقراطية للشعب العراقي. أي الشعارات التي كان يطالب بها الحزب آنذاك... تملل ضابط الامن ليوقف المتحدث عن الحديث ولكنه كان منتبهاً وحذراً.... فقال ألقى أحد الشرطة القبض علي... مع آخرين وفي الصباح حضرنا إلى قاضي التحقيق في الناصرية فسألني القاضي، وكان الشرطي ماسكاً بي، أبني ليش أتسب الحكومة؟ فقلت له سيدي يا حكومة أني سابها:
حكومة نوري سعيد،
حكومة عبد الكريم قاسم
لو هاي الحكومة... فسأل القاضي الشرطي الماسك بي أي حكومة سب هذا المتهم.. فرد عليه الشرطي بانفعال: سيدي هو أكو أنكس من هذه حكومتة!! علا التصفيق والهتاف من الجماهير فكان مصير رفيقنا السجن الانفرادي.

ص8

تجربة قد لا يعرفها كثيرون
(404).. استشارة طبية هاتفية مجانية وإسعاف عاجل
منعم جابر
ربما لا يملك العديد من المواطنين معرفة كافية بالرقم 404، ولذلك، يعاني من حرج كبير وقلق حين يتعرض هو أو أحد أفراد أسرته لعارض صحي، حيث يتطلب وقتها البحث عن وسيلة لنقله سريعا الى أقرب مستشفى، واذا تعذر ذلك فعلى الأقل يحتاج الى استشارة طبية، أو دواء لتخفيف آلام المريض، خصوصا اذا حدث ذلك ليلا.
الرقم قد 404 هو رقم موبايل مركز الاستشارة الطبية الهاتفية المجانية، وهي تجربة جديدة أقدمت عليها وزارة الصحة قبل ما يقرب من عامين، ففي العام 2011 تأسس هذا المركز ليقوم بواجبات الطوارئ نهارا وليلا لانقاذ المواطنين الذين يتعرضون لوعكة صحية قد تودي بحياتهم، مما يتطلب إسعافهم في أقرب فرصة ووقت ممكنين.
لكن المشكلة تكمن في جهل الكثير من المواطنين بعمل المركز، ناهيك عن مشكلة المسافة، خصوصا حين يسكنون في أحياء سكنية بعيدة.
 
خدمة متواصلة وبثلاث وجبات يومياً
 
لقاؤنا الأول كان مع الدكتور إحسان جعفر أحمد، المدير العام لدائرة العمليات والخدمات المتخصصة في وزارة الصحة المعني بتجربة مركز الاستشارة الطبية الهاتفية المجانية 404 لغرض التعرف جيدا على المشروع.
يقول الدكتور إحسان: المركز خطوة على طريق الارتقاء بالوعي والثقافة الصحية، تأسس المركز عام 2011 وهو تجربة عالمية لها أشباه كثر في الكثير من بلدان العالم المتحضرة باسم "مركز الاستشارة الطبية الهاتفية المجانية" وللاتصال به يطلب الرقم: 404 ويعمل هذا المركز لمدة 24 ساعة، وله واجبات كثر ستحدثكم عنها الدكتورة مديرة المركز.
أما نحن في وزارة الصحة، وضمن أهدافنا لهذا المركز فان الهدف الأول هو الارتقاء بثقافة ووعي المواطنين الصحي وذلك من خلال توجيه المواطن لأخذ النصائح الطبية من مصدرها الحقيقي وإبعاده قدر الإمكان عن التخبط والعشوائية التي يترنح فيها المواطن عند تعرضه لأزمة صحية.
وأضاف الدكتور إحسان قائلا: إن التقدم الكبير الذي حققته بلدان العالم المتقدمة جاء من خلال الاختصاص الدقيق.
فالصحة اليوم صارت عالماً واسعاً لا بد من الاجتهاد به وتوسيع المعرفة ونشر الوعي الصحي بين المواطنين، وسيساهم بلا شك في إطالة عمر الإنسان العراقي وتحسين إنتاجيته، وهي أهداف المجتمعات المتحضرة.
خدمة طبية متكاملة مع المؤسسات الصحية
 
أضاف الدكتور إحسان أن الخدمة في المركز متواصلة لمدة 24 ساعة أي بثلاث وجبات حيث يقدم المركز التوجيه الصحي أولا وثم التوعية لتجنب بعض الممارسات الخاطئة وفي حالات تحديد أدوية لأخذها عند الضرورة. كما أن الأطباء الاختصاصيين في المركز يوجهون المريض لمراجعة وحدات طبية محددة في اليوم التالي، إضافة إلى قيام المركز بتوجيه المرضى في الحالات المستعجلة نحو المستشفيات والتنسيق مع مراكز الإسعاف الفوري بعد أخذ العناوين الدقيقة والاتصال بالقطاع المحدد والمركز القريب للتوجه نحو مكان المريض، وخلال دقائق يتم كل شيء. وأكد الدكتور على أهمية المشروع في إحدا? تطور نوعي في الوعي الصحي للمواطن حيث أن الاتصال مجاني والخدمة الطبية مجانية فلماذا لا يتصل المواطن؟.
 
رعاية الصحة مهمة أخلاقية وواجب وطني
 
سألنا الدكتور إحسان عن فقر الدعاية والإعلام للمشروع هذا الذي اعتبره مشروعا توعويا وثقافيا لتعميق الوعي الصحي. فقال: بصراحة أرجو ان يتحملني الأخوة في الإعلام بكل أنواعه.. الصحة والاهتمام بها هي مسؤولية جماعية يشارك فيها جميع أفراد المجتمع وهي ليست مسؤولية وزارة الصحة وحدها والإعلام جزء مهم منها، ما يعني أن الإعلام بكل تفاصيله مطالب بأن يساهم في تسليط الضوء على أي خطوة معينة بالصحة والإكثار من البرامج الصحية والتعاون مع وزارة الصحة والاستفادة من خبرات كوادرها وأطبائها، بعيدا عن التفكير المادي والربحي، أو هنا? الكثير من البرامج والإعلانات الصحية التي يتوجب على المؤسسات الإعلامية والفضائيات أن تنشرها وتوصلها إلى أبعد زوايا المجتمع، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء.
 
ثلاثون طبيبا اختصاصيا في خدمة المواطن
 
ودعنا المدير العام وانتقلنا إلى المركز في مستشفى الكرخ للقاء مديرة المركز والأطباء الاختصاصيين فيه للتعرف عن قرب على العمل الفعلي لهذه التجربة.
في مركز الاستشارة الطبية الهاتفية المجانية استقبلتنا الطبيبة الاختصاصية سلامة سليمان محمد مديرة المركز والتي أكدت لنا أهمية هذه التجربة ودورها في خدمة المواطنين في عموم بغداد وحتى المحافظات حيث يوجد في المركز ثلاثون طبيبا اختصاصيا يعملون بثلاث وجبات خلال 24 ساعة، مع وجود عشرة خطوط لرقم المركز 404 وجميع الأرقام شغالة وتعطي جوابا مباشرا. فما أن يتصل المواطن حتى يسمع جواب الاستشارية الطبية معك وهناك اختصاصات نسائية وجراحة ونفسية وباطنية وتغذية وطوارئ.
 وأضافت بأن المركز له القدرة على تأمين سرير للعناية المركزة والحروق والكسور والجرح في المستشفيات في حالة عدم وجود سرير شاغر قرب بيت المريض، وبينت سلامة بأن المركز وبالتنسيق مع دائرة الإسعاف الفوري قادر على توفير سيارة إسعاف لنقل المرضى المتصلين ممن يعانون من حالة مرضية خطيرة خلال فترة عشر دقائق الى اقرب مستشفى.
 
المركز في خدمة أبناء بغداد والمحافظات
 
قلنا للدكتورة سلامة سليمان: هل تشمل خدمات المركز محافظة بغداد فقط أم هي أوسع من ذلك؟، فقالت:
الخدمة مفتوحة لبغداد بشكل مفصل وبضمنها خدمات الإسعاف الفوري والنقل إلى أقرب المستشفيات ولكن انفتاح الاتصالات وسهولتها تجد الكثير من الاتصالات تأتينا من مختلف المحافظات ونقدم لها ذات الخدمات باستثناء خدمات الإسعاف لتعلق ذلك بديوان الوزارة مع طوارئ المحافظات.
 وأضافت الدكتورة مديرة المركز بأن الإقبال على خدمات مركزنا والاتصال معنا يتزايد مع اهتمام الإعلام بالتعريف بدور المركز وتزايد الوعي الصحي، ونحن نأمل أن يهتم الإعلام بكل أنواعه بهذه الخدمة الحضارية لدورها وأثرها في تجاوز الحالات الطارئة ونشر الوعي والثقافة الصحية.
 
الحاجة إلى إعلام وطني
 
في صالة الأطباء وجدنا عدداً من الأطباء والمعنيين منشغلين بالإجابة والحديث مع المتصلين وأمام كل واحد منهم استمارة يضع فيها اسم المتصل وجنسه وعمره والسؤال الخاص به والمنطقة التي يتصل منها ثم يكتب الإجابة المحددة في الاستمارة مع اسم الدواء المصروف من الطبيب أو أي إجابة أخرى كأن تكون تحريك سيارة للإسعاف حسب الحاجة وقد تكلمت مع الطبيب الإختصاصي حبيب سيف الله حول التجربة، فقال:
التجربة رائعة لأنها توفر للمتصل الخدمة بسهولة وبالمجان، فبدلا من القلق والارتباك أو الحصول على إجابات غير دقيقة من غير المختصين نجد أن المواطن سيحصل على إجابات تضمن له السلامة وتبعده عن التخبط بموضوع مهم ويتعلق بحياته.
 وأضاف سيف الله بأن هذه التجربة بحاجة إلى إعلام وطني تساهم به الصحف والإذاعات والفضائيات لأن قضية الصحة هي قضية وطنية، وان الإعلام معني بها فبدلا من ساعات من المهاترات وكشف المستور والتسقيط السياسي المطلوب بعض الدقائق للقضية الوطنية والصحة هي واحدة من أهم قضايا الوطن لأنها تتعلق بعمر المواطن وتحسن إنتاجيته، والتقصير هنا أجده قاسيا.
 
ست سيارات إسعاف تحت تصرف المركز
 
أما الدكتور جعفر هاشم راضي معاون مدير الإسعاف الفوري فقد تحدث بفخر عن تجربة مركز الاستشارة الطبية الهاتفية معتبرا هذا الأسلوب الطبي الجديد نموذجا حضاريا يساهم برفع الوعي الطبي والثقافة الصحية، وأضاف بأن ما يقدمه المركز هو فخر للطب العراقي،
 أما عن دور الإسعاف الفوري في إنجاح التجربة فقد أكد د0هاشم على ان 86 مركز إسعاف في بغداد، وان هناك 60 سيارة إسعاف جاهزة لتنفيذ كل ما يصل من طلبات إسعاف مستعجلة من قبل المركز، مضيفا أن لدينا معلومات عن الأسّرة الفارغة في المستشفيات يوميا، وتقوم من خلالها بتوزيع حالات الطوارئ عليها لغرض سرعة العلاج.
وأكـــد الدكتور جعفر على أن الإسعاف الفوري وما إن يستلم المعلومات من أطباء مركز الاستشارة محددا فيها المكاتب والنقاط الدالة ونوع الحالة حتى تتحرك على ضوئها سيارة الإسعاف، وبــــعد عــــــشر دقائق تكون المهمة قد أنجزت من متـــــابعات مستـــــمرة من قبل المركز والإسعاف الفوري.
 
إتصالات وإسعافات
 
ومن أجل أن تكتمل الصورة لا بد من أخذ بعض العينات من المتصلين لمعرفة مدى فائدة هذا المشروع، وهل أنه عملي ومفيد؟.
المواطنة زهرة جاسب سباع، من محافظة كربلاء عمرها 20سنة أكدت بأنها أو أحد أفراد عائلتها ما ان تشعر بحالة مرضية حتى تتصل بالمركز وتختصر الكثير من معاناتها وبشكل مجاني.
المواطنة سعاد حسين، 25 عاما، اتصلت من منطقة الحسينية بعد أن كــــانت تعاني من حالة ربو قصبي مع ضيق بالتنفس وتطلب الأمر سيارة إسعاف لنقلها إلى المستشفى وقد تم تحقيق ذلك ونقلت الى المستشفى.
الطفلة فاطمة زاهر عمرها سنة اتــــصلت والدتها وقالت إنها تسكـــن البياع وان ابنتها الصغيرة فاطمة تعاني من ارتفاع درجة حرارتها، أخبر الطبيب الأم أن تذهب لأقرب صيدلية لشراء إبرة كلوكس 500 غم وتحاميل ريفانين وشراب كيتوفين.  الكثير من الاتصالات طول النهار وكل الليل عن حالات طارئة ووضع نفسي وأمور نسائية قلبية وحالات طارئة، كل هؤلاء يجدون الإجابـــات المريحة والمطمئنة والعـــلاجات السريعة بسهولة ويسر ومجانية.
أملنا كبير أن تتطور هذه الخدمة لما فيه مصلحة للوطن والمواطن.
 
خارج نطاق الخدمة
 
يبدوا  إن  مواطنينا ما زالوا يعانون من ضعف دور الإعلام في تسليط الضوء على تجارب وخدمات إنسانية تلبي حاجاتهم الأساسية، فالمواطنة عطاء احمد ألعبيدي من سكنة حي الشباب تقول: لم أسمع بهذه الخدمة، وتطالب المعنيين بالتعريف بجهودهم وتسليط الضوء عليها لتصبح في متناول المحتاجين.
أما المواطن على محمد حسن من أهالي الحسينية فيقول: انه لم يستفد من هذه الخدمة رغم محاولاته العديدة للاتصال بالأرقام المعلنة، ويقترح زيادة الخطوط المخصصة، ليتمكن المزيد من المواطنين الوصول إليها.
الحاجة أم حسين من منطقة الشعب طالبت بالاهتمام الجدي بتوفير خدمات الإسعاف، والطوارئ وزيادتها، لأن العراق يعيش أوضاعا  طارئة منذ سنوات عديدة.
 

باتت تنزلق وسط الزحام بخفة
الستوتة والعاطلون.. حكايات وطرائف!
أسعد محمد علي
وسيلة جديدة في حياة العراقيين ووسائط النقل في الشوارع والأحياء السكنية، فقد عهد العراقيون أنواعاً مختلفة من وسائط النقل، سيارات التاكسي قديمها وجديدها، باصات الأمانة، "فورتات"، عربات الربل، إضافة إلى الدراجات الهوائية والبخارية.
بعد العام 2003، دخل الخدمة لأول مرة ما يعرف بالستوته، وهي دراجة بخارية مربوطة بكابينة صغيرة تحوي عدة مقاعد للركاب، وأهم ما يميزها خفة وزنها وصغر حجمها، وهي تنزلق بين السيارات والسابلة وسط زحام خانق طالما شهدته شوارع بغداد وأسواقها، وربما يكون هذا السبب هو سر نجاحها وهو ما يدفع الركاب لارتيادها.
وهناك سبب آخر مهم دفع بانتشارها، وهو استقطاب آلاف العاطلين عن العمل لشرائها وقيادتها كوسيلة نقل تدر عليهم المال وتنقذهم من شبح البطالة.
 
سنحاول أولا أن نتعرف على آراء مقتني الستوتة وما أحدثته في حياتهم:
 
الستوتة أنقذتني من كابوس البطالة
 
يقول مرتضى ماجد ( من سكنة مدينة الصدر )  : الستوتة غيرت حياتي , حيث كنت عاطلا عن العمل لفترة , ولا أملك الطاقة الجسمانية التي تعينني على اداء عمل يحتاج جهداً مثل عمل البناء , لذلك بقيت أسير البطالة  لمدة طويلة من الزمن, ناهيك عن انعدام فرص العمل أصلا، وبعد العام 2003 استطعت ان اشتري ستوتة بعد أن ساعدني أصدقائي في الحصول على مبلغها , وبدأت أعمل بها في "سوق الأولى" , والحمدلله وفرت لي فرصة لحفظ كرامتي،  وقد سددت ديوني كلها.
وأضاف: أعتقد ان الستوته نجحت كوسيلة نقل خفيفة وسريعة وسط زحام الشوارع ويفضلها الكثيرون في العديد من المناطق.
 
أنقذتني من هموم الديون!
 
اما عبد الامير العبودي ( من سكنة حي النصر ) فيقول : كنت عامل تنظيف لسنتين وبأجر ثماني آلاف دينار في اليوم , وبعد ان تزوجت أصبح هذا المبلغ لا يمثل شيئاً خصوصا أن حياتي الجديدة تحتاج للكثير, لذلك لم أجد حلا لمشكلتي الا الستوتة فهي مفتاح الحل . فاشتريت ستوتة بمبلغ خمسمائة ألف دينار في وقتها , واتخذت خط نقل من والى سوق حي النصر , والحقيقة أرى أن الستوتة "صاحبة فضل" علي وعلى عائلتي فلولاها لكنت حبيس البطالة، لكنها هي التي أنقذتني من هم الديون! .
 
الستوتة أم شهادة البكالوريوس!؟
 
يقول فاضل محمد ( من سكنة الولداية ) : لا توجد حلول كبيرة امامنا , فبعد أن أكملت دراستي الجامعية ونلت شهادة البكالوريوس فرع التاريخ في كلية الآداب , لم أجد فرصة للتعيين , وبقيت "حبيس الأمل" , وقد قدمت الكثير من المعاملات إلى عدة دوائر حكومية لكن لم احصل على نتيجة . وضاعت مني ثلاث سنوات وأن أركض وراء سراب, بعدها قررت ان اكون واقعيا فاشتريت ستوتة , وبدات رحلتي معها الستوتة , فاصبحت اساعد اسرتي في مصروفهم اليومي . نعم اتحسر على سنوات الدراسة التي لم تنفعني في حياتي العملية !.
 
الستوته والزواج!
 
اما المواطن موسى علي، فاضاف  : كنت مهتما باكمال تعليمي وتخرجت من معهد التكنلوجيا عام 2002 قسم الميكانيك ولم اجد فرصة للتعيين بعد انتظار استمر خمس سنوات , فانتبهت لحالي وأدركت أن الأيام تسرقني وأنا عاطل عن العمل، ولم أجد أيسر من مشروع الستوتة, فجمعت المبلغ واشتريت ستوته جديدة , وبدأت العمل، والحمد لله أنا الآن فخور بنفسي فأنا أولا أقدم خدمة للناس وثانيا أساعد عائلتي ثم بدأت بشكل جدي أفكر بالزواج . فقد جمعت مهر العروس .
وأضاف: أتمنى فقط من الجهات الحكومية ان توفر قروضاً لمشاريع صغيرة تساعد المحتاجين في ايجاد فرص عمل حقيقية .
 
ثم التقينا ببعض المواطنين للتعرف على آرائهم في ظاهرة الستوتة :  
 
الستوتة خلصتنا من عربات الربل يقول مهدي الجنابي (موظف حكومي ) :  الستوتة اوجدت حلا حضاريا خلصنا من عربات الربل باعتبارها صورة أكثر تحضرا منها, وكذلك باتت تمثل حلا لفئة معينة من الشباب الذين يبحثون عن أي فرصة للعمل تنتشلهم من آفة البطالة.
وأضاف: لكن العتب يقع على المستوردين الذين استغلوا حاجة الناس فقاموا برفع اسعارالستوتة بالاضافة لقيامهم باستيراد انواع رديئة لا تخدم المواطن المحتاج .  وهنا يجب ان تتدخل الدولة لحماية ذوي الدخل المحدود من جشع تجار السوء المستوردين .
 
من واجب الدولة دعم الفقراء
 
تقول ضحى البياتي ( ناشطة في مجال حقوق الانسان ): من الحقوق الأساسية لكل إنسان العمل, لذا أرى من واجبات الدولة دعم افكار البسطاء عبر توفير المال والأدوات لفتح آفاق عمل جديدة لهم . وأضافت: مشروع الستوتة يمثل طوق النجاة للكثيرين فما الضير لو تقوم الدولة باستيراد الستوتات بمواصفات جيدة مع بيعها بالتقسيط من دون فوائد . بالاضافة الى اهمية تنظيم العمل لان الستوتات حوادثها كثيرة نتيجة تهور بعض السائقين . 
 
قد تكون هي الحل !
 
آخر حواراتنا كانت مع المواطن ياسر محمود، قال: الستوتة مثلت نقلة مهمة في عملية النقل والوصول الى أماكن صعب وصول السيارات إليها، فالتبضع من الأسواق وإيصالها إلى البيوت عبر الشوارع والأزقة باتت شبه مستحيلة بالسيارات، إضافة إلى ارتفاع الأجور لذا كانت الستوته هي الحل.
 
لكنها تحتاج الى ضوابط
 
ولكن ما هي مضار الستوته  وسلبياتها؟
يقول محمد ناصر، سائق سيارة أجرة: الستوته باتت منغصا آخر في الشوارع، فأغلب الذين يقودون الستوتات لا يفهمون قوانين المرور، وكثيرا ما يرتكبون أخطاء، بعضها يؤدي الى حوادث سير، كما أنهم متهورون، أقصد بعضهم، لذا أطالب الجهات المختصة إيجاد ضوابط لقيادة الستوتة ومحاسبة المقصرين.
 
ص 9
 
في قراءة لتجربة البلاد بعد نهاية الحكم العنصري
جنوب افريقيا: معارك اليسار وإمكانيات التنمية البديلة

 
رشيد غويلب
قبل بضعة ايام ودعت جنوب افريقيا نيلسون مانديلا رمز نضال تحررها، والشخصية الاكثر بروزا وتأثيرا في تاريخها الحديث، وتاتي وفاة مانديلا لتفتح ملف التساؤلات، بشان مستقبل البلاد التي ستشهد في العام المقبل انتخاباتها العامة. ويتوقع الكثير من  المراقبين السياسيين، حصول التحالف الحاكم المؤلف من حزب المؤتمر الوطني الافريقي، الحزب الشيوعي، واتحاد نقابات العمال، على 55 – 60 في المئة من الاصوات، ولكنه سوف لن يحافظ على اكثرية الثلثين التي تمتع بها بعد نهاية نظام الفصل العنصري، حتى الانتخابات العامة الاخيرة في عام 2009 .
وتأتي هذه التوقعات على خلفية الصعوبات التي يعاني منها المؤتمر الوطني الافريقي، جراء السياسات التي اتبعها الحزب منذ انطلاق العهد الجديد، والى المشاكل الجدية التي يعاني منها اتحاد نقابات العمال، والتي تهدده بالانشقاق، بعد إيقاف سكرتيره العام عن العمل، وبروز الصراع على المواقع القيادية في داخلها. وتهديد نقابة عمال المعادن بترك التحالف، واتهامها حزب المؤتمر الوطني الافريقي بخيانة الطبقة العاملة، واعتماد سياسات اصلاحية بعيدة عن المصالح الحقيقية للعاملين، ومن المعروف ان اعضاء النقابات يلعبون دورا رئيسيا في الحمل?ت الانتخابية للتحالف الحاكم.
وعكست صيحات الاحتجاج والاستهجان ضد الرئيس جاكوب زوما، خلال حفل تابين نيلسون مانديلا في العاصمة جوهانسبرغ، حتى وان كانت منظمة، عكست حالة عدم رضا قواعد المؤتمر الوطني الافريقي عن الاداء الحكومي. وتمثل معدلات البطالة المرتفعة، وتعمق عدم المساواة الاجتماعية اسبابا مهمة للابتعاد عن زوما، فضلا التكاليف الباهظة التي انفقت على مقر اقامته الجديد ، والرسوم المرتفعة على استخدام طرق البلاد السريعة.
والخسارة الاكبر  ليس في انخفاض نسب المصوتين، بل في خسارة التفائل الذي ساد في سنوات الحكم الاولى بعد التحرر من نظام الفصل العنصري. ولقد ذكر الكثير من المتحدثين في الاحتفال التأبيني بالمثال الذي اعطاه مانديلا في سنوات حكمه للعالم. لقد دللت جنوب افريقيا وشعبها على  ان التحول ممكن، هذا ما قاله الرئيس الامريكي باراك اوباما في كلمته، اما الرئيس الالماني فقد شبه مانديلا بمارتن لوثر كنك، وان جنوب افريقيا مثلت رمزا للقوة القادرة على التغيير. ولهذا فقد اصبح واضحا مدى اهمية ان تستعيد جنوب افريقيا ارث زعيمها الراحل.
ولالقاء الضوء على خلفيات المسار الذي قطعته تجربة اليسار في جنوب افريقيا، نقدم في ما يلي عرضا لحوار هام اجرته مؤخرا جريدة "نيوزدويجلاند" (المانيا الجديدة) مع جيريمي كرونين المولود عام 1949 ، عضو الحزب الشيوعي جنوب افريقيا، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب المؤتمر الوطني في جنوب افريقيا،وكان عضو في البرلمان، ويشغل حاليا منصب نائب وزير الأشغال العامة في جنوب أفريقيا. وهو كاتب وشاعر معروف، تناول فيه تجربة اليسار في الحكم، الصعوبات، الأخطاء، والبدائل الممكنة.
في البداية يتناول  كرونين  معني ان يكون  المرء شيوعيا، او اشتراكيا في جنوب إفريقيا، ويشير الى ان المعنى مرتبط بخصوصية معينة، ففي التسعينيات كان الوضع في جنوب أفريقيا مختلفاً تماما عما كان قائما في ألمانيا مثلا. لقد وصل الشيوعيون حينذاك الى السلطة، وحازوا على احترام كبير جدا لدى المواطنين، بسبب نضالهم ضد التمييز العنصري، الذي استشهد فيه الكثير من رفاقهم، وأمضى فيه آخرون سنوات طويلة في السجون، او المنافي. ان وضع جنوب افريقيا في التسعينيات كثير الشبه بالوضع في أوربا بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، حيث ناضل?الكثير من الشيوعيين في اليونان، ايطاليا، وفرنسا ضد النازية، وأصبحوا أبطالا للمقاومة. وفي بداية التسعينيات كان السكرتير العام للحزب الشيوعي كرس هاني، ثاني أحب شخصية سياسية في البلاد، بعد نيلسون مانديلا.     
ولقد ناقش الشيوعيون مسالة تغيير اسم الحزب، لقد نوقشت المسألة، ارتباطا بفشل التجربة الاشتراكية في شرق اوربا، وقد كان هناك  أنصار هذه المناقشة، فمن غير الممكن أن لا ينشغل المرء بالنهاية المدوية للتجربة الاشتراكية، وهنا يجب ان لا ننسى الأعمال الفظيعة التي ارتكبت باسم الشيوعية.
لقد نوقشت التجربة التاريخية للاحزاب الشيوعية التي حكمت شرق اوربا، وكانت مساهمة جو سلوفس ( السكرتير العام السابق) الموسومة "هل فشلت الاشتراكية؟" مهمة جدا، لأنها اشتغلت على مركزية الدولة الاشتراكية، وعلى تسلط دول الاشتراكية. لقد قام الحزب الشيوعي بهذه المهمة، في حين ما تزال مهمة مراجعة التجربة التاريخية للمؤتمر الوطني الإفريقي ماثلة أمامه، لأنه  كان واقعا أيضا تحت تأثير قوي لجمهورية ألمانيا الديمقراطية والاتحاد السوفيتي السابقين. وخلال هذه المراجعة، وانطلاقا من التقاليد، تم الاحتفاظ باسم الحزب. لقد انتمى الى?الحزب الكثير من الأعضاء الجدد، احتفالا بنهاية سلطة الفصل العنصري، ولم يكن هناك سبب لتغير اسم الحزب. ومن الضروري  التأكيد ان الحزب لم يكن في السلطة.
 
واقع اليسار
في جنوب افر يقيا
 
تعيش جنوب أفريقيا أيضا أزمة الرأسمالية الكبيرة ، ومن المعروف ان اليسار لا ينتصر بالضرورة في أوقات الأزمات. والتجربة التاريخية لألمانيا تدل  على ذلك بشكل مخيف. ولكن من جانب آخر يشهد  العالم انتعاش الكثير من أفكار اليسار. ولا يوجد اليوم مشروع موحد لليسار، كما كان عليه الحال في القرن العشرين. وهذا امر جيد، لان اليسار بطبيعته متعدد. وهو احد  دروس اليسار المهمة من الماضي الصعب. واليسار لا يملك خطة واحدة لتحرير العالم من الرأسمالية.
ويواجه اليسار في جنوب أفريقيا مشكلتين أساسيتين: المعاناة من الضعف، لان الكثيرين في المؤتمر الوطني الإفريقي يتصرفون بسخرية، ويبدو ان سنوات المنفى الطوية دفعت بالعديد من قيادات المؤتمر الوطني الإفريقي إلى السخرية السياسية، وهؤلاء يمارسون السياسة اليوم للإثراء الشخصي، موظفين نفوذهم السياسي لهذا الغرض، وهذا يضر بالمشروع اليساري.
 وبالإضافة إلى ذلك سار اليسار في السياسة الاقتصادية طويلا على نهج الاجتماعيين الديمقراطيين الخاطئ. واعتقد الكثيرون لفترة طويلة،عندما تتفق الحكومة ورجال الاعمال والنقابات على نشر الديمقراطية، ستتدفق الأموال الهائلة أيضا الى جنوب أفريقيا الجديدة. ولم يتم إلى اليوم تجاوز نموذج الشراكة الوطنية بين الحكومة والشركات والنقابات، الذي تم تبنيه تحت التاثير الشديد لنموذج الاجتماعيين الديمقراطيين في السويد وألمانيا. وحتى "خطة التنمية الوطنية" الجديدة للحكومة متأثرة بقوة بالنموذج الاجتماعي الديمقراطي. ولا يعني هذا ان ك? ما تحتويه الخطة خاطئ، ولكن التبسيط يكمن في الاعتقاد بالميثاق الاجتماعي، اي العمل المركز بين الحكومة، الشركات، والنقابات، ان ذلك هو السذاجة بعينها. لان الزمن قد تغير، ونحن لا نعيش في عقد الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم، بل نعيش في الرأسمالية المالية المعولمة.التي تقرر فيها الإرباح إلى أين يذهب الرأسمال.
 
نموذج الشراكة الاجتماعية
 
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية كان العديد من الشركات الكبيرة في أوربا تعاني من الضعف بسبب تورطها مع ألمانيا النازية.ولهذا السبب، وغيره من الأسباب كانت هذه الشركات مهددة بالتأميم، ولهذا كان الميثاق الوطني للنمو والعمالة ليس فقط أهون الشرين، بل  إستراتيجية البقاء على قيد الحياة الوحيدة،القابلة للتطبيق بالنسبة للشركات. وكانت "خطة مارشال" الأمريكية لتحسين اوضاع الناس الاقتصادية والاجتماعية، لغرض مواجهة نفوذ الأحزاب الشيوعية. وفي جنوب افريقيا ساد الاعتقاد بوجود مانديلا في القمة، وان الشركات ستستثمر بشكل جيد، ?ي سيتحقق ما يشبه "خطة مارشال"، ولكن ذلك لم يتحقق، لان الرأسمال في جنوب أفريقيا ليس وطنيا. وبدلا من ان تستثمر الشركات داخل البلاد، ذهبت برؤوس الأموال، بعد نهاية نظام التميز العنصري، إلى خارج البلاد. وعند المراجعة لا يبدو الأمر مستغربا، لان نظام الفصل العنصري كان في النهاية بالنسبة للشركات غير مفيد اقتصاديا. ولسنوات طويلة حققت الشركات إرباحا من الأيدي العاملة الرخيصة، وكذلك من الطاقة الرخيصة المنتجة من الفحم المحلي، ولهذا أتت،في حينها، شركة فولكس واكن" الألمانية لصناعة السيارات إلى جنوب أفريقيا."
وفي الثمانينيات شهد الوضع تحولا، بسبب الحصار المفروض على نظام الفصل العنصري، والشروط التي فرضتها الحكومة العنصرية لتنظيم السوق المالي، مما ضيع على الشركات  الفرص  الاقتصادية التي إتاحتها العولمة. ومع نهاية نظام الفصل العنصري كان الوضع مختلفا، والحكومة ساعدت الشركات أيضا على مغادرة البلاد. اتبعت عقيدة الليبرالية الجديدة، وفتحت الأبواب والنوافذ، وألغيت القيود التي فرضتها حكومة الفصل العنصري على السوق المالية ، ولم يأتي إلى البلاد سوى الرأسمال الساخن الباحث عن فوائد عالية. وفي المقابل خسرت البلاد استثمارات شر?اتها الكبرى في الخارج، والتي بلغت قيمتها 20 - 25 في المئة من الناتج  المحلي الإجمالي. ولهذا لا يمكن الحديث عن ميثاق اجتماعي. ولم ينحصر الأمر في استثمار الشركات المزيد خارج البلاد، وإنما بدأ هجوم أشكال العمل المؤقت، وازداد انتشار العمل بالإعارة،وانتشار مكاتب تأجير القوى العاملة.
 
خسارة معركة حاسمة
 
لقد خسر اليسار في حينها معركة حاسمة، ولم يرغب الرأسمال في عقد ميثاق اجتماعي. وبسبب قرب الكثير من الشخصيات السياسية في المؤتمر الوطني الأفريقي من الأموال القديمة والجديدة، لم يتبع السياسيون اليساريون إستراتيجية مغايرة. وفي ذلك الوقت كتبت قوى اليسار بالأساس برامج التكيف الهيكلي الخاصة بها. ولم يعد لا صندوق النقد الدولي، ولا البنك الدولي، بحاجة للقيام بذلك. ولهذا ما تحتاجه جنوب أفريقيا اليوم هو التحول الاقتصادي الجذري الثاني.
وفي ضوء الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية تواجه أفكار الليبرالية الجديدة والخصخصة، ورفع القيود عن التجارة انتقادات شديدة. وبالإضافة إلى هيمنت سياسة التقشف القديمة، التي تدفع بلدان جنوب أوربا إلى دوامة رهيبة، لذلك يدور اليوم نقاش جدي داخل المؤتمر الوطني الإفريقي بشأن القيام بتحولات اقتصادية جذرية. ان الليبرالية الجديدة في أزمة، ولكن ذلك لا يعني إن أفكارها اختفت ببساطة، وكذلك هو الحال  مع أنصارها.
ومن الواضح ان وصفات وعلاجات الليبرالية الجديدة قد فشلت، سواء في بلدان العالم الثالث، او بلدان العالم الثاني مثل دول الاتحاد السوفيتي السابق، والليبرالية الجديدة في حالة دفاع. وقد انتهى  زمن غطرسة مصانع التفكير الكثيرة في واشنطن، وسيل نصائحها في السياسة الاقتصادية. وهناك اليوم مساحة اكبر لطرق أخرى للتنمية. والمهم هنا هو عودة الدولة أكثر فأكثر إلى مركز التفكير في السياسة الاقتصادية، وهذا أمر جديد.
  
بدائل اليسار الممكنة
 
يريد اليسار بناء اقتصاد منتج، ولقد حقق نتائج متقدمة في قضية التوزيع، بقدر تعلق الآمر  بتوزيع المساكن، وإيصال الطاقة، وفي تقديم المعونة الاجتماعية مثل مساعدات دعم الأطفال، والمعاشات التقاعدية، التي تم تحقيق تقدم ملحوظ فيها، في السنوات الأخيرة. ولكن الاقتصاد كان وسيبقى المشكلة الرئيسية.
ولم يستوعب  اليسار لوقت طويل الاهتمام بمصالح الشركات المتوسطة والصغيرة، وجرى التركيز كثيرا على الشركات الكبيرة، ولهذا تمت خسارة الكثير من فرص العمل في الشركات الصغيرة وفي قطاع الاقتصاد الزراعي. وجرى لوقت طويل ، اعتماد سياسة الاقتصاد الكلي فقط. لقد  تم تامين معدلات تضخم منخفضة،  وحرية في حركة رؤوس الأموال. وما كان مطلوبا هو سياسة صناعية واضحة وبذل المزيد من الجهود في مجال  السياسة التعليمية، وتطوير البنية التحتية.
يجب على اليسار ان يبني جنوب افريقيا بمساعدة الشركات الصغيرة، والحركات الاجتماعية، التي لها مصلحة حقيقية في بناء بلدها، لان الشركات الكبيرة ليست لها مصلحة حقيقية في ذلك، فشركة ساسول تريد هذا العام، بناء مصنع تستثمر فيه 20 مليار دولار، ولكن ليس في جنوب افريقيا، وانما في الولايات المتحدة الامريكية. وهو اكبر استثمار تقوم به شركة بمفردها في الولايات المتحدة منذ أعوام طوال.
 
الملكية العامة والسياسة الاقتصادية المرجوة
 
تحظى فكرة تاميم شركات التعدين الكبيرة  حاليا بشعبية واسعة. وكانت الأولويات السائدة حتى الآن هي ايقاف التوجه نحو الخصخصة. لقد اعتمد الرئيس ثابو مبيكي، سلف الرئيس جاكوب زوما، بقوة على الخصخصة، وبعد ان فشلت اللبرلة  في تحقيق الانعاش المرجو للاقتصاد، وفي المقام الاول في جذب مستثمرين اجانب، تم اهدار وقت طويل في الثتاء على الشركات الوطنية لدى المستثمرين الاجانب.لم يستمر التعامل لحسن الحظ كما جرى مع شركة ESKOM. فشركة الخطوط الجوية ٍSAA تم شرائها من قبل الخطوط الجوية السويسرية، ولكنها افلست بعد ذلك، وعادت اليوم إل? يد الدولة. وخلال مساعي الخصخصة فشلت الدولة كما هو مع شركة ESKOM في تحديث احتكار الطاقة في الوقت المناسب، وبناء مولدات طاقة جديدة، لذلك فهي تعاني اليوم، بسبب وجود نقصا في الطاقة.
ونتيجة لضغط اليسار والكثير من المبادرات في القاعدة تم إيقاف الخصخصة. ويجب الان بناء شركات القطاع العام كمصانع المدن الصغيرة والتعاونيات، التي تقوم بالاستثمار في اقتصاد جنوب افريقيا. ولكن المهم هو التغلب على ممارسة الفساد، فليس من النادر ان المصانع المدعومة من البلديات، تقوم بتوفير التراكم الاولي لنفر قليل من الفاسدين.
وبالعودة إلى التأميم يفضل استخدام  مصطلح الملكية الاجتماعية، لان سلطة الفصل العنصري مارست التأميم أيضا ، ولكن هذه الشركات المملوكة للدولة مترددة في السماح  بممارسة الديمقراطية داخل المصانع. والتأميم ليست مهمة سهلة، لأن هنا تبرز  مشكلة العمال المهرة. ولغرض القيام بقيادة جيدة للشركات ، من الضروري توفير إدارة كفوءة.
 
ليس هناك نموذج
واحد للتنمية
 
ليس هناك نموذج واحد للتنمية يمكن تعلمه، بل يجب ان يكون هناك اهتمام بتجارب العديد من البلدان، فالذين دخلوا عالم السياسة في عام 1968 ، تعلموا الانفتاح على ثقافة منفتحة على اشياء  كثيرة، وهذه قضية حاسمة. والنماذج مسالة غير مناسبة، خصوصا في بيئة استعمارية مثل جنوب افريقيا، حيث أراد الرجل الأبيض جلب  إشعاع الحضارة بضربة واحدة. وبخصوص التجربة الصينية يمكن تعلم الكثير منها، ولكن السياق مختلف جدا. في الصين كان هناك مجتمع قائم على المساواة الجذرية قبل البدء بالإصلاحات. وكانت الجماهير فقيرة. وكان المجتمع غير متطور، ?غير مشابه للتطور الخاطئ، الذي عاشته جنوب افريقيا. وقد أتاحت إصلاحات دنغ شياو بينغ انطلاق رأسمالية الدولة. وجنوب إفريقيا دولة نامية منذ ذروة الذهب في القرن التاسع عشر، ولا تملك برجوازية وطنية، كما هو الحال في الصين، وليس هناك في جنوب افريقيا دولة متسلطة، وهذا أمر جيد.
ولكن اليسار في جنوب افريقيا  ينظر  باهتمام كبير لمحاولة بناء اليسار الجديد بعد عام 1990 في المانيا، وخصوصا تجربة حزب اليسار الالماني  في كيفية  العمل مع الحركات الاجتماعية، مثل الحركة النسوية، و وضع سياسة مشتركة  معها، وبالتالي بناء يسار متعددة ولا يريد الحزب الشيوعي التركيز على الانتخابات فقط، ويريد الحزب يسارا نابضا بالحياة، وعلى اتصال مباشر ودائم مع الناس.
وبخصوص تجربة الاجتماعين الديمقراطيين في ألمانيا، فإنها ليس مثلا يحتذى به ، وهذا لا يمنع من تعلم الاشياء المفيدة، ولكن من الخطأ تصديق الوهم  بإمكانية عقد توافق اجتماعي. ويبدو الاجتماعيون الديمقراطيون في اوربا اليوم، اما ساخرين، حيث يركزون فقط على تاثير الانتخابات، مثل توني بلير، او تنتابهم السذاجة، فيما يتعلق بتوازنات القوى في ظل الرأسمالية المالية العالمية، وعلى الرغم من ذلك يجب على اليسار ان يكون منفتحا بالحوار على الاجتماعيين الديمقراطيين والقوى الأخرى.
والى جانب أزمة الليبرالية الجديدة، يعيش العالم منذ بضع سنوات نهاية هيمنة الولايات المتحدة في السياسة الدولية، ومنذ سنتين أصبحت جنوب إفريقيا عضوا في مجموعة "البريكس" الى جانب: البرازيل، روسيا، الهند، والصين. هل يعيش العالم اعادة تشكل العلاقات الدولية؟ وهل ينمو تأثير البلدان غير الغربية، مثل جمهورية جنوب افريقيا، في جميع أنحاء العالم؟ وبالنسبة لجنوب افريقيا، تاتي اهمية مجموعة "البركس" قبل كل شيء، من زاوية البحث عن سياسة اقتصادية - تجارية مختلفة، وبدرجة اقل من زاوية التأثير في السياسة الدولية ، جنوب أفريقيا ه? البلد الاصغر من بين بلدان المجموعة. وما تزال  الولايات المتحدة الأمريكية البلد الأهم من حيث النفوذ في العالم، ولكن نفوذها في تراجع. ومع نمو التعددية القطبية، تنفتح امكانيات امام المشاريع التقدمية، وخصوصا في بلدان الجنوب.
ومن خلال علاقتها بالصين، البرازيل، أو الهند، فان جنوب أفريقيا اليوم اقل اعتمادا على الغرب، ولكن عليها أن لا تنظر للأمر بسذاجة. ان مصالح الصين واضحة، فهي تريد المواد الخام قبل كل شيء، وهذه هي المشكلة، لان جنوب أفريقيا تريد تصدير ما يتجاوز المواد الخام، وتريد بناء صناعتها ، ولذلك عليها جعل العلاقات مع الصين بالمستوى الذي يتيح لها الاستفادة الحقيقية من العلاقة بهذه القوى الصاعدة.
وجانب آخر لاهمية مجموعة "البكس" يأتي من أهمية تجارب التطور المتعددة في أمريكا الجنوبية، التي تجمعها الكثير من الخطوط المتوازية مع التجربة البرازيلية. ولا تلعب اللغة هنا حاجزا، فبين مجتمعات البرازيل وجنوب إفريقيا هناك الكثير من المشتركات.  فالبلدان يعانيان من عدم التكافؤ الاجتماعي ، والتنوع ألاثني يلعب فيهما دورا هاما، و التصنيع وحركة العمران عالية في كلا البلدين. ويعاني البلدان من تركة سياسية مماثلة: الدكتاتورية العسكرية في البرازيل، ونظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، وتثير الحركات الاجتماعية المتعددة في?البرازيل اهتماما كبيرا في جنوب إفريقيا. 
 
 
**********

ص10
 
الشبيبة الشيوعية في الموصل تحتفل بالعيد الثمانين
 
الموصل – طريق الشعب:
بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت الشبيبة الشيوعية في مدينة الموصل بالتعاون مع منظمة برطلة للحزب، أخيراً، حفلا فنيا حضره حشد من الشابات والشباب.
ابتدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني ووقف الحاضرون دقيقة صمت استذكارا لشهداء الحزب والحركة الديمقراطية، ثم ألقى الرفيق الشاب أسامة كلمة الحزب بهذه المناسبة.
وافتتح أثناء الحفل المعرض الفني الذي عرضت فيه عدد من اللوحات، شارك في رسمها كل من الشباب رائد وكليانا واسامة.
بعدها شارك الفنان الشاب عبد الله بمجموعة من الأغاني التراثية ، تخللها مشهد مسرحي، بعده مباشرة مسابقة بين الرياضيين من فريق النهضة الذي حضر الاحتفال والفنانين من الحضور. وتم توزيع الجوائز على المشاركين في فعاليات الحفل.
 
********
 
لجنة الهجرة النيابية: معدلات هجرة الشباب الى الخارج في ارتفاع
بغداد – وكالات:
أكدت رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين النيابية لقاء وردي، ارتفاع معدلات هجرة الشباب الى خارج العراق خلال العام الحالي نتيجة تراجع الأمن. وقالت وردي لوكالة (الاخبارية للانباء): إن العام الحالي شهد هجرة واضحة للكفاءات العلمية والشباب بسبب تردي الوضع الامني في الآونة الاخيرة، لافتة الى أن العديد من الكفاءات الطبية قدمت استقالاتها من وظائفها واتجهت الى العمل في شمال العراق او في الدول العربية بحثاً عن الامن. وأضافت: أن البلد اصبح طارداً لأبنائه، سيما الخريجين الذين لم يحصلوا على فرص عمل لتحقيق طموحاتهم، اضافة الى ا?هم اصبحوا مستهدفين من الاجهزة الامنية.
وكان نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورج بوستن، أكد في (آب 2013)، إن الموضوع الدولي الذي يشغل باب الشباب للعام 2013 هو الهجرة، مشيراً الى أن الهجرة في العراق غالبا ما تكون رمزا لفقدان الأمل والخوف واليأس.
 
 
*******
 
أكاديمية: على الطالب الاعتماد على نفسه في البحث
عملية تحديث المناهج الدراسية تسير "ببطء السلحفاة" !
بغداد-علي الرسولي
وصف المتحدث باسم جامعة بغداد عملية تحديث المناهج بأنه يسير "بسرعة السلحفاة"، بينما أكد تدريسي في الجامعة أن المناهج متطورة ومواكبة للعصر, وأن الخلل يكمن في الطالب ومدى فاعليته، على حد قوله.
 
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال كاظم العمران المتحدث باسم جامعة بغداد أن "عملية تحديث المناهج يسير بسرعة السلحفاة"، مؤكداً أهمية "التأني في عملية التحديث، تجنبا للوقوع في أخطاء بالمنهج".
وبين العمران انه "في جامعة بغداد توجد أربع لجان مشتركة شكلتها رئاسة الجامعة، لتحديث المناهج" مؤكدا، إن "نسبة تحديث المناهج في الجامعات تجاوزت العشرين في المئة".
وأوضح، أن "هناك لجاناً مشتركة من وزارة التعليم العالي ومن الجامعات وكثير من اللجان الفرعية التي تنبثق من اللجان الأصلية، يعملون من اجل تحديث وتحديد المناهج الدراسية في الجامعات".
بدورها، قالت د.سهام الشجيري، وهي أكاديمية في جامعة بغداد أن "الأستاذ أو المحاضر هو المسؤول الأول الذي تقع على عاتقه تحديد مفردات المنهاج الدراسي والمصادر ونوعيتهما"،  مبينة إن "على عاتق الاستاذ المحاضر وضع مفردات المنهج بالاتفاق مع الجامعة و لجنة العمداء الموجودة في الوزارة، بما يتلاءم مع التطورات التقنية والعلمية".وأوضحت الشجيري في حديث مع "طريق الشعب" إن "المناهج في وزارة التعليم العالي متطورة ومواكبة للعصر، والخلل يكمن في أن الطالب تعود الحصول على الملازم، ولا يملك المحفز في الذهاب إلى المكتبة  والبحث ع? المصادر المطلوبة"، مؤكدة، "وجود بعض المكتبات التي تفتقر للعديد من المصادر". وأضافت، أنه "يجب أن تكون هناك آلية خلال التدريس لتحريض الطالب للحصول على المعلومة والاعتماد على نفسه" لافتة، أن الجامعات العراقية جامعات متطورة".
وبينت, أن "هناك لجنة عمداء في وزارة التعليم لكل الاختصاصات في الجامعات العراقية، يجتمعون شهريا لمداولة النقاشات المطروحة من قبل أساتذة كلياتهم حول تحديد المناهج المستخدمة" مشيرة، إلى أن "هذه المناهج تحدث سنويا وحسب التطورات والتقنيات الحديثة".
وقال بعض طلاب جامعة بغداد لـ"طريق الشعب" "أن إتباع المناهج المحددة من قبل وزارة التعليم العالي، أفضل وسيلة لتخلصهم من متاعب البحث عن المصادر"، مشيرين إلى أن "الكثير من المكتبات لا توجد فيها المصادر المطلوبة للكثير من المناهج الدراسية في الجامعة".
بينما يرى القسم الأخر منهم أن "الطالب الجامعي هو المسؤول عن القيام ببحوث للحصول على المصادر المحددة التي يطلبها أستاذ المادة من المكتبات" معتبرين هذه الطريقة في الدراسة هي الأفضل من ناحية الاستفادة وتسهل عليهم فهم المادة.
فيما عزا الجانب الأخر من الطلبة إلى "ضرورة اعتماد الطالب على المصادر بالتعاون مع أستاذ المادة، شرط أن تكون المصادر مقربة من المادة نفسها".
 
 
***************
 
سوء الإدارة وراء انقطاع الماء عن أقسامها الداخلية
جامعة ميسان.. طلبة يطرحون معاناتهم فهل تجرى الاستجابة لهم؟
ميسان – طريق الشعب
بينما اشتكى طلبة في جامعة ميسان من سوء التخطيط والخدمات المقدمة في الجامعة وأقسامها الداخلية، انتقدت لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ميسان إدارة الجامعة في عدم معالجة مشكلة انقطاع الماء عن بعض اقسامها الداخلية.
وبحسب طالب في الجامعة، فأن المشاكل التي يعانيها طلبة جامعة ميسان كثيرة في كل سنة دراسية جديدة, حيث يعاني طلبة قسم إدارة الإعمال من ازدحام القاعة التي تحتويهم حيث بلغ عدد الطلبة أكثر من 73 طالبة وطالب.
واضاف الطالب (س.ع) أنه "عند السؤال عن المعالجات يأتي الجواب بوعود لم تطبق منذ بدء العام وحتى الآن".
من جانبهم، شكا عدد من طلبة جامعة ميسان من انقطاع الماء عن بعض اقسامهم الداخلية منذ عدة ايام .
وذكر عدد من الطلبة لوكالة (أين) "اننا ومنذ عدة ايام نشكو من انقطاع الماء في الفنادق التي تم استئجارها من قبل جامعة ميسان وجعلها كسكن لطلبة المحافظات الذين يدرسون في الجامعة".
واشاروا الى ان "الوضع الخدمي سيء في هذه الفنادق التي تعتبر من الدرجة الثالثة والرابعة".
وناشدوا "جامعة ميسان بمتابعة قضيتهم ومعاناتهم وحل مشاكلهم لاسيما مع اقتراب موعد الامتحانات لنصف السنة مما سيتطلب منهم التركيز على دراستهم ".
بدوره، قال رئيس اللجنة عبد الحسين عبد الرضا ان "سوء الإدارة في جامعة ميسان وضعف تنسيقها مع مجلس المحافظة وراء مشكلة انقطاع الماء عن هذه الاقسام لاسيما واننا مقبلون على اداء الامتحانات لنصف السنة مما سيربك الطلبة ويزيد معاناتهم في الوقت الذي يجب ان يركزوا فيه على دراستهم وليس بمشاكل اخرى ليست من مسؤولياتهم".
وأضاف عبد الرضا "اننا سنطرح المشكلة في مجلس المحافظة لدراستها والتأشير على الخلل في هذا الجانب".
 
 
*********
 
شباب كربلاء ينظرون إلى واقع البلاد بمرارة
 
متابعة "طريق الشعب"
بشعر مواطنون في كربلاء أن ما تمر به البلاد من تحديات أمنية وسياسية ومشاكل معيشية يجعلهم أقل تفاؤلا على صعيد حياتهم اليومية ويتسبب لهم بمشاكل نفسية.
ماهر عبد الله تجاوز الثلاثين بسنوات قال انه "يشعر بالضيق لسماع أخبار البلاد التي لا تبعث على الأمل وخصوصا الاحداث الامنية التي تحصد مئات الارواح شهريا". في مقابل ما أبداه المواطن ماهر عبد الله، أعرب مواطنون آخرون عن أهمية التحلي بالصبر والهدوء لمواجهة التحديات الامنية والسياسية والمعيشية التي تمر بها البلاد فيما قال مصطفى عادل إن" مشاكل الحياة متعددة ويتحتم على المرء إن يواجهها بصلابة وصبر". أما المواطن لطيف علي وهو يعمل في مجال السوق منذ سنوات، يصف تجربته الحياتية بالمتوسطة إلا انه يعتقد أن هذه التجربة عل?ته دروسا مهمة منها ضرورة التعايش مع مختلف الظروف الصعبة والاستعداد لتجاوز التحديات، وقال: "الانسان لايمكنه الاستمرار والعيش بشكل طبيعي اذا لم يتخلص من ضغوطات الحياة وأجواء الاحزان التي تتسبب بها بعض احداثها". في غضون ذلك، لا يشعر الشباب من الفئات العمرية بأهمية وجودهم في ظل غياب برامج وطنية تهتم بهم، وهذا ما يعتقده ايضا الشاب مؤيد عزيز في ظل" غياب جهة حكومية تهتم بهم بشكل مدروس ومثمر". ويعتبر السفر إلى خارج العراق ومشاهدة التقدم في دول أخرى أمرا مثيرا للشعور بالمرارة عند كثيرين من هؤلاء الشباب ومنهم مؤيد ع?يز، خصوصا مع مقارنة أوضاع البلاد بأوضاع البلدان الأخرى.
وأشارت دراسة ميدانية أعدتها منظمات مدنية في وقت سابق إلى أن نسبة كبيرة من الأشخاص ومنهم الشباب يشعرون بالملل ويمضون معظم أوقاتهم بأعمال وممارسات ليست منتجة.
 
 
************
 
يونامي تشدد على دور الشباب في حماية حقوق الانسان
بغداد – طريق الشعب
احتفلت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الاربعاء الماضي باليوم العالمي لحقوق الانسان. وركزت احتفالية هذا العام على دور الشباب في تعزيز حقوق الانسان وحمايتها، في ظل تنامي اخطار المجاميع المسلحة، ونقص الخدمات الاساسية كالتعليم والصحة، والسكن وفرص العمل. ودعا مبعوث الامم التمحدة الى العراق فلاديمير ميلادينوف، الشباب الى ضرورة اسماع اصواتهم، والمشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة، معتبرا اياهم الضمان الوحيد لمستقبل افضل.
وكانت مجموعة من الشباب دعت الحكومة العراقية الى ضرورة ضمان محاكمات عادلة للمعتقلين، وتوفير الحقوق الكاملة للأقليات، والنهوض بالخدمات التعليمية والصحية والبيئية، وتوفير فرص العمل للمواطنين، اضافة الى اتاحة مناخ التعبير عن الرأي بحرية.
ويحتفل العالم في العاشر من كانون الاول من كل عام بذكرى اصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبل الامم المتحدة عام 1948.
واشار وكيل وزارة حقوق الانسان كريم عبدالله شلال بهذه المناسبة الى افتتاح المركز الوطني لحقوق الانسان، الذي كان له الدور الكبير في تدريب اللجان المعنية بمتابعة اوضاع المواطنين في العراق.
من جانب اخر شدد عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان دهام العزاوي، على ضرورة ان تحول الحكومة العراقية قوانينها وشعاراتها حول حقوق الانسان الى افعال، وألا تبقى هذه القوانين والشعارات حبرا على ورق، مناشدا بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق الى تكثيف جهودها من اجل مساعدة العراق في الخروج من ازمته الراهنة، ومنع انهيار منظومته الحقوقية.
 
 
*********
حملة لمتابعة المتسربين من المدارس في البصرة
متابعة "طريق الشعب"
انطلقت في محافظة البصرة حملة حملت عنوان "معا نتعلم" لمتابعة ظاهرة تسرب الطلبة من مدارسهم بعدما اضحت تشكّل ظاهرة واضحة، كما تقول مؤسسة المرتقى العراقية للتنمية البشرية المسؤولة عن إطلاق الحملة.
وقالت الناشطة في حقوق الانسان هند قسّام، إحدى المسؤولات عن الحملة، انه تم تحديد أهم اسباب التسرب وترك الدراسة، منها أسباب إجتماعية بسبب حالات التفريق بين الأب والأم، أو أسباب إقتصادية لحاجة الأسرة لمورد مالي بسبب عجز الأب. وأشارت قسّام الى أنه من خلال الاستبيان الذي وزع في مناطق البصرة تبين أن نسبة المتسربين الذكور أعلى بكثير من نسبة الاناث، منوهة الى أن المؤسسة وبالتنسيق مع تربية البصرة فتحت صفوفاً للتعليم المسرّع للطلبة تاركي المدارس ومن الاعمار التي لا يحق لها الدوام الصباحي. ويرى مدير قسم الدراسات في ت?بية البصرة رمزي قاسم مصطفى أن مشكلة التسرب من المدارس الحكومية هي مشكلة اقتصادية بالدرجة الأساس. وحمّل مصطفى الإعلام التربوي والإعلام بصورة عامة مسؤولية عدم توعية العائلات العراقية باتجاه أهمية العلم والدراسة. عدد من الطلبة المتسربين من المدارس تحدثت معهم إذاعة العراق الحر سائلة اياهم عن أسباب تركهم الدراسة، فأشاروا الى أن السبب يكمن في أساليب التدريس الحكومية.
الى ذلك قال عضو مجلس محافظة البصرة منذر رياض عبدالرزاق ان الخطط الاستراتيجية للتعليم هي من مسؤولية الحكومة المركزية دون ان ينفي مسؤولية مجالس المحافظات في المساهمة بدعم القطاع التربوي من اجل الحد من ظاهرة تسرب الطلبة.
 
 
******
تقرير ...
بعد سبعة أيام من الحوار والتضامن والفرح
المهرجان العالمي للشبيبة والطلبة يختتم أعماله في عاصمة الاكوادور
متابعة "طريق الشعب"
اختتم المهرجان العالمي الثامن عشر للشبيبة والطلبة في  إكوادور أعماله يوم الجمعة الفائت، حيث أعلن بيانه الختامي ، والذي لخص القضايا الرئيسية التي ناقشها الاف المشاركين خلال ايام المهرجان السبع. جري الحفل الختامي في حديقة بيسينتيناريو الكائنة في العاصمة الإكوادورية كيتو، وهي مقر المهرجان الذي كان شعاره "شبيبة متحدة ضد الإمبريالية، ومن أجل عالم يسوده السلام والتضامن ومع التحولات الاجتماعية".
وكانت اعمال المهرجان قد انطلقت عصر السبت 7 .12 .2013 في العاصمة الإكوادورية "كيوتو، بمشاركة أكثر من 10 ألاف شابة وشاب  يمثلون 89 بلدا، بالاضافة الى مشاركة الآلاف من شبيبة البلد المضيف. مثلوا اتحادات ومنظمات شبيبة شيوعية وديمقراطية ، وشبيبة العديد من اتحادات النقابات العمالية، واتحادات طلبة، وتلاميذ، ومنظمات تمثل الحركة المسوية، والعديد من حركات التحرر ، ووفود تمثل الشعوب المضطهدة في العالم.
 وافتتح المهرجان من قبل رئيس جمهورية الاكوادور روفاييل كوريا، الذي دعا في كلمة حماسية شبيبة العالم الى مواصلة النضال من اجل تجاوز الليبرالية الجديدة وبناء بديل اشتراكي. وقد حالت الامطار الغزيرة دون تنظيم المشاركين تظاهرة كبيرة كان من المقرر ان تجوب شوارع العاصمة الرئيسية..
وتضمن حفل  الإفتتاح عروضاً للوفود المشاركة تحمل أعلام الدول وشعارت مطالبة بتحقيق العدالة والحرية، مع  التأكيد على التوجهات التحررية والتقدمية المناهضة للاستعمار والامبريالية. والقت العديد من الشخصيات كلماتها بالمناسبة، بينها رئيس  إتحاد الشبيبة  الديمقراطي العالمي.
وناقش المشتركون بروح جماعية في العديد من المؤتمرات وطاولات الحوار، القضايا الحارقة في عالم اليوم. فضلا عن العديد من الفعاليات الفتية والثقافية والرياضية. وقدم الآلاف من الشبيبة تقارير وصوراً وانطباعات بشان الحياة وظروف العمل في بلدانهم، وأشكال وأساليب نضالهم ضد الاضطهاد والاستغلال، وضد الحرب والهيمنة الامبريالية. وكانت ايام المهرجان مرة اخرى فرصة لشد عزائم الشبيبة وتجديد طاقتهم وحيويتهم لمواصلة النضال في جميع انحاء العالم من اجل نيل حقوقهم، وللعيش بأمان وسلام، واستمرار وتعزيز التضامن في ما بينهم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان هو الرابع، الذي تستضيفه بلدان أمريكا اللاتينية بعد المهرجانيين اللذين تم إجراؤهما في كوبا في عامي 1978 و1997 والمهرجان الذي تم إجراؤه في فنزويلا في عام 2005، الذي حمل اسم الرئيس الفينزويلي هوغو تشافيز، الذي وافته المنية في الخامس من آذار الفائت.
وخصص هذا المهرجان للاحتفاء بثلاثة من زعماء العالم هم   زعيم الثورة التحررية الإكوادورية، آلوي ألفارو، ورائد الاستقلال الغاني كوامي نكروما، والرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.
 
مسيرة متجددة من النضال والتضامن
 
وارتبط انطلاق حركة شبيبة وطلبة العالم بالانتصار على الفاشية، وتعزيز دور الحركات اليسارية والتقدمية في العام، ووفق هذا السياق تاسس في عام 1945 اتحاد الشبيبة الديمقراطي العالمي، وكانت اهدافه، كما هي اليوم، من خلال تضامن وتفاهم الشعوب، واللقاءات الدورية للشبيبة التقدمية من جميع انحاء العالم،  يجري العمل من اجل منع انفجار حرب عالمية اخرى وتقوية النضال ضد المراكز الراسمالية، ومن اجل بديل يعتمد قيم السلام والتقدم والعدالة الاجتماعية. وقد لعب اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي دورا بازا ومتميزا في نشاط الاتحاد العا?مي وقيادته ، وما تزال المنظمات الديمقراطية العراقية ناشطة في هذه الإطار العالمي الهام.
وفي عام 1947احتضنت براغ المهرجان العالمي الاول للشبيبة والطلبة، بمشاركة 17 الف يمثلون 70 بلدا. واستمرت المهرجانات، التي نظم اغلبها في عواصم البلدان الاشتراكية السابقة. وواجهت حركة المهرجانات العالمية خطراً حقيقياً بتوقفها، نتيجة لانهيار التجربة الاشتراكية، التي كانت بلدانها الحاضنة والداعمة الاهم لاستمرار الحركة وتطورها.
وفي عام 1997 بادرت كوبا لاستضافة المهرجان العالمي الرابع عشر، وبهذا حافظت على استمرار هذا العرس والتقليد التقدمي لشبيبة العالم، وقد شارك في المهرجان المذكور 12 الف. ومنذ ذلك الحين تنظم المهرجانات العالمية كل اربع سنوات تقريبا، وكان المهرجان الاخير من نصيب جمهورية جنوب إفريقيا
 
*********
ص11
 
الكرات الثابتة مشكلة برشلونة وعلى الفريق العمل لاصلاح الحال
وكالات
حقق برشلونة فوزاً مهماً هذا السبت ضد فياريال على ملعب الكامب نو، وانفرد وحيداً في الصدارة مؤقتاً. وقد اعترف تاتا مارتينو انه يتلقى الهدف الخامس ضد فريقه من ضربة ثابتة، من أصل 17 هدف ضد برشلونة هذا الموسم. علاوة على ذلك، فقد كان هدف ماتيو موساشيو من ركنية هو الهدف الرابع الذي يتلقاه الفريق من نفس الوضعية. كانت الأهداف الأربعة السابقة ضد فالنسيا واشبيلية وبلد الوليد في الدوري الاسباني و ضد سلتيك في دوري ابطال اوروبا. لكن على الرغم من ذلك فقد أنهى برشلونة جميع هذه المباريات بـربح 3نقاط.
29.41 بالمئة من أهداف برشلونة هذا الموسم جاءت من ضربات ثابتة  (5 من أصل 17 هدفاً). برشلونة حالياً غير متأثر بهذه الأهداف، لكنها ستشكل خطورة عليه مستقبلاً، لذا فعلى الفريق العمل على هذه النقطة و إصلاحها.
 
 
**********
 
ثلاثي انتهى عهده !
 
قد تتفق القاعدة الكروية العراقية ومعها عدد كبير من وسائل الاعلام وكذا القاعدة الجماهيرية الكروية ، بان الملف الكروي منذ 2003 حتى اليوم كان يخضع لسلطة وتوافقات الترويكا الاتحادية المكونة من الثلاثي ( الاساتذة حسين سعيد وناجح حمود وملا عبد الخالق ) ، التي تشكلت وفقا لظروف مرحلة التكوين الشاذة بناءا على توافقات خارجية محلية ،اخذت بنظر الاعتبار التمثيل الطائفي المحاصصاتي القومي التوافقي لحكام للعراق الجديد منذ عهد بريمر سيئ الصيت حتى اليوم.
صحيح ان الاستاذ سعيد ترك العمل منذ ثلاث سنوات ، الا ان السنة التي سنها والاطار الذي رسمه ظل العمل قائما به بقوة تحالف ( ناجح و مسعود )، الذي لم يستطع احد كسر هذا التحالف او ردعه بالرغم من عدد كبير من المؤاخذات والاخفاقات الكروية في الاداء والنتائج ، مع وقوف غالبية وسائل الاعلام ومعها قاعدة الجماهير العريضة وكذا الهيئة العامة باغلب اعضائها غير المستفيدين من مزية ( السفر ) ، ضد سياسات اتحاد الاستاذ ناجح حمود - اذا جاز التعبير - .
اليوم تستطيع الجماهير ومعها كل الكرويين من الاطمئنان الى نهاية طبيعية للحلف الترويكي الثلاثي ، بعد تغير الظروف والعوامل الداخلية والخارجية ، التي ادت الى قيام السيد مسعود بالترشح امام السيد حمود للفوز بمنصب رئاسة جمهورية القدم العراقية ، التي هي بالحقيقية دولة خارج وليس داخل الدولة ، اذ لم تعر اي اهمية لاي من مؤسسات الدولة الحكومية ، الا اللهم من قبيل الحصول على الاموال والتسهيلات الاخرى التي لا يستطيع الاتحاديون الحصول عليها .
الواقع والظرف العام يفترض تحولات كبرى ستكتب بالمستقبل ، بالرغم من كون المرشحين كاسماء واداء ينتمون لذات المنظومة ممن عملوا سابقا تحت خيمة جناح الترويكا ، الا ان الواقع يقول ان اي شخص جديد سيأتي، لقيادة الهيئة الادارية الجديدة للاتحاد ، لابد له ان ياخذ بنظر الاعبتار كل الاخطاء السابقة ومحاولة تجاوزها ، اذ ان الواقع لا يسمح ببقاء الحال على ما هو عليه ، فضلا عن الانتهاء الفعلي لعهد الترويكا السلبية التي اضرت كثيرا بكرتنا كمنظومة في التاسيس والاستمرار وليس ذلك بالضرورة يشمهلم كاشخاص ، وبالتالي فان الجميع سيحاو? التخلص من تبعات تلك المرحلة السيئة التي سوف لا يذكرها العراقيون بخير ، مما يشجع الفائزين اين كانت اسماؤهم ، بالتطلع لحياة اتحادية جديدة مبنية بطريقة تختلف جذريا عما غرزته واسسته ترويكيا بنت وقتها وظرفها.
 
حسين الذكر
 
 
***************
 
هل يستمر روني في صفوف مانشستر يونايتد؟!
 
وكالات
 يعيش واين روني حالة من السعادة بسبب الأداء المميز الذي يقدمه مع مانشستر يونايتد هذا الموسم لكن تظل هناك غصة لدى اللاعب بسبب وضع الفريق في جدول الدوري الإنجليزي وهو وضع لا يليق بفريق كبير كمانشستر يونايتد حيث أنه يحتل المركز التاسع .  ويحاول مويس خلال الفترة القادمة الإبقاء على واين روني لأربعة مواسم جديدة بعقد قيمته 50 مليون جنيه إسترليني وقد بدأت المفاوضات منذ فترة لكن لم يتم الإتفاق حتى الآن ويحتاج مويس لرد سريع وحسم للمسألة من روني حيث أنه يعيد هيكلة الفريق مرة أخرى وسيشهد شهر يناير شكلاً جديداً لمانشس?ر يونايتد ولا شك أن بقاء روني سيسعد مويس كثيراً  .
 
 
**********
 
هل تحقق الانتخابات الرياضية غايتها؟
منعم جابر
عاشت الرياضة العراقية منذ التغيير العاصف الذي شهده الوطن في 2003 وحتى الساعة بصراعات وخلافات وتناحرات سببت الكثير من المشاكل والتراجع والاخفاق بالواقع الرياضي العراقي وقد سبق لنا ان تحدثنا وكتبنا وناقشنا في اجتماعات ومؤتمرات رياضية عن هذا الحال لكن دون جدوى!
فقدطالبنا بالتعاون بين الافراد والمؤسسات جماهير وقادة اكاديميين وخبراء من اجل الوطن ورياضته لكن يبدو ان الكل متشبث برأيه ثابت على موقفه رافضا الحلول التي تساهم في حلحلة الازمة معتبرا المرونة والتفاهم اسلوبا خاسرا لا يحقق المكاسب والاهداف التي يسعى اليها! فالازمة تضرب اطنابها في المؤسسة الاولمبية مكتب تنفيذي واتحادات رياضية مركزية وقد توجت ازمة الانتخابات هذه بما حصل في ميدان كرة القدم حيث قررت محكمة "كأس" الغاء المؤتمر الانتخابي وما ترتب عليه! وطالب باجراء انتخابات جديدة لأهل الكرة العراقية في موعد اقصاه 2?/1/201 وقد تصاعدت ازمة اتحاد الكرة "وفلت العيار" فالقرار الدولي "غامض" والاخوة الاتحاديون "متشبثون" رافضين ان يتركوا مكانهم! حسب القانون 16 لسنة 1986 المعدل 1988 لكن في هذا القانون الكثير من العيوب اولها اصداره قبل اكثر من 27 عاما والقوانين بالعادة تتم مراجعتها كل دورة انتخابية او اكثر قليلا وكذلك نعرف بان هذا القانون صدر آبان مرحلة شمولية دكتاتورية للحاكم كل شيء ولا شيء للجماهير! فكيف يكون على الاقل. وان ذهبنا لتنفيذ القانون فسوف نقبل عليه ونستثني منه عندها سيكون الانتقاء مقبولا والتلاعب موجودا والاجتهاد ?اضرا. بينما المخلصون يريدون قوانين فعالة وصارمة تضع الشيء في مكانه الصحيح دون تلاعب وتدخل من هذا او ذاك. سادتي انها ازمة وقضية رأي عام تهم الوطن والمواطن، يتطلب معها المواقف الجادة والحازمة الوطنية. لقد ولدت هذه الازمة الكثير من المشاكل وفي مقدمتها مشكلة انتخابات اتحاد الكرة وظهورهم وشكواهم بقضية وطنية الى محاكم دولية ونشر الغسيل في الفضائيات والصحافة وكل وسائل الاعلام وتعقد حال الاولمبية وحصولها على فترة عمل مؤقتة لستة اشهر واظنها وصلت الى نهايتها.
وشاهدنا ازمة ملعب الشعب ومنع وزارة الشباب والرياضة فرقنا من اللعب على اديمه! وهناك امر انتخابات الاتحادات وامتناع البعض عن اجرائها وفق القانون 16. هنا يحق لي ان اقول بأن الانتخابات بوضعها الحالي وقانونها "المعطل" والعائد تواً رقم 16 لسنة 86 غير مؤهل لاحتواء الحال وتحقيق المحال. اذا ما هو الحل المناسب؟ اقولها وبصراحة حتى نحل الامور بشكل نهائي وصحيح ومتفق عليه اقترح ان يتم تشكيل هيئة مؤقتة تحل الامور بشكل نهائي وصحيح ومتفق عليه اقترح ان يتم تشكيل هيئة مؤقتة لمدة عام تضم نخبة من الخبراء والاكاديميين والمختصين?والمعروفين بكفاءتهم ونزاهتهم ووطنيتهم يعملون لمدة عام واحد لغرض اعداد قوانين وانظمة رياضية جديدة اعتمادا على القوانين 16 و18 و20 لسنة 1986 المعدلة 1988 على ان تعد هذه القوانين حزمة واحدة لابعاد التناقض والتقاطع لانها ستخص الاندية والاتحادات واللجنة الاولمبية وان تشكل هذه اللجنة "الرئيسة" لجان فرعية لقيادة الاتحادات تتكون كل واحدة من خمسة اشخاص لتمشية النشاطات الخاصة بكل اتحاد. وبعدها تشكل لجنة الانتخابات ليتم كل شيء بيسر وسهولة! عندها ستكون دولة قانون حقا وسننتهي من هذه الازمات ولنبني رياضة عراقية جديدة وم?طورة.
 
***********
 
ناني قد يغيب أمام أستون فيلا
 
وكالات
أحياناً ما تتحكم الظروف العائلية في اللاعبين حيث تتفاوت مابين الفرح والحزن وبما أن اللاعب هو إنسان في المقام الأول فلا شك أن مايحيط به من ظروف يترك أثراً عليه وعلى مايقدمه داخل البساط الأخضر وقد تلقى ناني خبراً سعيداً أمس حيث أصبح والداً لصبي جميل . قال ناني "بكل السعادة والفرح أخبركم أنني أصبحت والداً لطفل جميل اليوم" وقد ولد الطفل أمس صباحاً في مستشفى بمانشستر سيتي وظل ناني هناك بجوار الطفل والأم اللذين سيغادران المستشفى اليوم لذا فهناك احتمال قائم بغياب ناني عن مباراة أستون فيلا .
ويقابل مانشستر يونايتد أستون فيلا اليوم على ملعب الأخير في الجولة السادسة عشر من الدوري الإنجليزي آملاً في الفوز بالنقاط الثلاث والتخلص من سلسة الهزائم في المباريات الماضية حتى يستطيع الوقوف على قدميه من جديد والركض نحو المقدمة.
 
 
*******
 
تحديد موعد بطولة العراق بالتايكواندو
خاص - طريق الشعب
قال امين سر الاتحاد العراقي للتايكواندو سداد محمد ان اول نشاط سينظمه الاتحاد في العام المقبل سيكون اقامة منافسات بطولة اندية العراق لفئة الناشئين في العاصمة بغداد خلال شهر شباط المقبل ولمدة اربعة ايام وبمشاركة مايقارب الـ 50 ناديا يمثلون مختلف اندية العاصمة وبقية المحافظات الاخرى.
واضاف محمد ان اتحاد اللعبة قرر الموافقة على المشاركة في منافسات بطولة البحرين الدولية لفئة المتقدمين التي سيشارك فيها عدد كبير من مختلف دول العالم التي لها تاريخ مميز برياضة التايكواندو على ان تقام المنافسات خلال شهر شباط من العام المقبل وسيشارك العراق بثمانية لاعبين سيتم اختيارهم في وقت لاحق من قبل الجهاز الفني المشرف على المنتخب الوطني مشيرا الى ان العرق سيشارك ايضا في منافسات بطولة الفجيرة الدولية لفئة المتقدمين ايضا والتي ستقام في دولة الامارات العربية خلال شهر شباط المقبل على ان تكون المشاركة بمنتخب ك?مل مؤلف من ثمانية لاعبين.
 
*********
 
الشرطة يتعرض لأول خسارة أمام زاخو
 
 
وكالات
تعرض فريق نادي الشرطة بطل دوري الموسم الماضي لاول خسارة له اليوم امام مضيفه زاخو بهدف دون مقابل في المباراة التي جرت في زاخو ضمن منافسات الجولة الثامنة من المرحلة الاولى للدوري الكروي الممتاز. انتهى الشوط الاول بالتعادل من دون اهداف. وفي الشوط الثاني جاء الهدف الوحيد لزاخو عن طريق ركلة جزاء سجله لاعب زاخو خالد مشير في الدقيقة 72 من المباراة. وتتواصل بعد غد الاثنين منافسات الجولة الثامنة باقامة ثلاث مباريات، يستهلها فريقا الميناء ودهوك على ملعب الزبير في محافظة البصرة، ويلاقي المصافي ضيفه النفط.
 
 
***********
 
دورتان دوليتان تدريبية وتحكيمية بالتنس
خاص - طريق الشعب
اكد رئيس الاتحاد العراقي للتنس الارضي آسو عادل ان نهاية شهر كانون الاول الحالي ستشهد استضافة العاصمة بغداد لمنافسات بطولة اندية العراق لفئة الشباب للرجال على ان تستمر المنافسات لمدة ثلاثة ايام وبمشاركة اكثر من 20 ناديا يمثلون اندية بغداد وبقية المحافظات الاخرى. وقال عادل ان اتحاد اللعبة اتفق مع نظيره اتحاد غرب اسيا على ان يستضيف العراق دورتين دوليتين الاولى تدريبية والثانية تحكيمية للمستوى الاول في اقليم كردستان العراق خلال العام المقبل ومن المؤمل ان يشارك في الدورتين عدد كبير من المدربين والحكام العراقيين?من اجل الحصول على شهادة دولية من المستوى الاولى في الدورتين اللتين من المقرر ان يحاضر فيهما خبراء معتمدون من الاتحاد الدولي للتنس الارضي. موضحا ان 13 مدربا عراقيا سبق لهم الحصول على شهادة تدريبية دولية من المستوى الاول في الدورة التي اقيمت في اقليم كردستان وشارك فيها 23 مدربا .
 
********
تقرير...
في إعلان لشركة سامسونج الكورية الشهيرة
ميسي يستدعي رونالدو لإنقاذ الأرض!
وكالات
تمكنت شركة "سامسونج "الكورية الشهيرة المعنية بالأجهزة الهاتفية من جمع نجوم كرة القدم في إطار واحد وذلك من أجل إطلاق حملتها الإعلانية لجهاز "جلايكسي 11" والذي اختير لحملته الدعائية عنوان "لإنقاذ  الأرض".
وظهر النجم الأرجنتيني ميسي وهو يستعين بعدد من نجوم كرة القدم في مهمة لتشكيل فريق كرة قدم يكون هو قائد هذا الفريق والذي يسعى للحفاظ على الأرض من خلال خوض مباراة تحدي مع الغزاة، فإذا فاز الغزاة فأنهم سوف يحكمون الأرض بينما لو فاز فريق النجوم الذي يقوده ميسي فأنه سوف ينقذ العالم من الغزاة ويدعون الأرض بسلام.
واختار بيكنباور فريقاً يقوده ميسي مكوناً من 13 لاعباً يمثلون صفوة أفضل لاعبي العالم وهم: الحارس الإسباني إيكر كاسياس من ريال مدريد، الأرجنتيني ليونيل ميسي من برشلونة الإسباني، الروسي ألكسندر كيرزاكوف من سان بطرسبرغ الروسي، البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد الإسباني، الكولومبي رادميل فالكاو من موناكو الفرنسي، الألماني ماريو غوتزة من نادي بايرن ميونخ الألماني، الأمريكي لاندون دونوفان من نادي جالاكسي الأمريكي، الكوري الجنوبي لي شونغ يونغ من إيفرتون الإنكليزي، الإيطالي ستيفان الشعراوي من ميلان الإيطالي? النيجيري فيكتور موسيس من ليفربول الإنكليزي، البرازيلي أوسكار من تشلسي الإنكليزي، الصيني وو لي من نادي شنغهاي الصيني، الإنكليزي واين روني من مانشستر يونايتد الإنكليزي ". وكان ميسي قد ظهر في أول إعلانات الشركة وهو يقوم بالجري وركل الكرة في شوارع برشلونة قبل أن تظهر مجموعة من السيارات الفارهة السوداء وتقوم بمحاصرته ليلوذ بالفرار وسط ملاحقة عدد من الرجال الذين يقودون دراجات نارية سوداء كاملة - نسبة إلى الفيلم الأمريكي الشهير " رجال في السواد"-  ويظهر المشهد الإعلاني الذي تصل مدته لحوالي 70 ثانية سرعة ميسي وبر?عته في المرواغة والتملص من ملاحقيه وسط الأزقة والشوارع قبل أن يجد نفسه محاصراً مجدداً من قبل سيارات ذوي البدلات السوداء لتفتح نافذة السيارة ويظهر فيها رئيس المجمعة السوداء ويقوم بمد يده إلى ميسي بشارة الكابتنية ليعي ميسي مقصد ملاحقيه أنهم  يريدون تجنيده معهم لخوض مباراة ضد غزاة الفضاء لإنقاذ كوكب الأرض، وهو الأمر الذي وافق عليه ميسي بخوضه هذه المباراة من خلال إرتدئه لشارة الكابتنية . فيما ظهر رونالدو وهو يستعرض مهاراته أمام فريق محترف في كرة الطائرة النسائية، بينما فالكاو يقوم بعمل وشوم على جسمه قبل أن يبل? بأنه احد المختارين لفريق إنقاذ الأرض.
 
 
***********
 
ص 12
عجيب أمور.. غريب قضية!
 
(2)
 
السؤال الان ايهما اكثر تشابها (نابليون/ هتلر) ام (لنكولن/ كندي)؟ لقد حصرنا في الاسبوع الفائت 5 تشابهات تاريخية معروفة بين الاول والثاني، ولكن ما اكثر التشابهات بين الثالث والرابع، حتى تصل الى حد الغرابة والعجب! ونتساءل مرة اخرى مع كارل ماركس: هل هي الصدفة ام الضرورة في التاريخ تدعو لذلك؟!
في الحق لا نملك جوابا مقنعا لهذه القضية في الوقت الحاضر. فالامر متروك للباحثين في شؤون التاريخ والانتربولوجيا التي اثاروها على موقع (الانديبندينت) من دون أن يجدوا تفسيرا لها، كأن لسان حالهم يقول عجيب امور.. غريب قضية!
والان لنحصر المتشابهات العشرة بين الرئيسين الامريكيين ابراهم لنكولن وجون كندي بالشكل التالي:
* كلا الرئيسين كان متعاطفا مع الحقوق المدنية للسود. *كلاهما قتل يوم الجمعة.* كلاهما صرعته رصاصة انطلقت من ورائه* كل منهما قتل بحضور زوجته.* خلف كل منهما نائب يدعى (جونسون) * النائبان (اندرو جونسون) و(ليندون جونسون) كانا قد نصحا الرئيسين الا يذهبا حيث اغتيلا.* كل من الخلفين كان عضوا في مجلس الشيوخ. * كل من الرئيسين اختاره الحزب الديمقراطي من جنوب الولايات المتحدة الامريكية.. *زوجة كل من الرئيسين فقدت ولدا اثناء الاقامة في البيت الابيض..* امين سر كندي كان اسمه (لنكولن) وامين سر لنكولن كان اسمه (كندي).. وعجيب امور غريب قضية..!!
اما المرادفات الاخرى في حياة الرئيسين المذكورين فهي اكثر غرابة وعجبا!، منها ان قاتلي لنكولن وكندي تم قتلهما قبل ان تتم محاكمتهما. لقد انتخب لنكولن رئيسا للولايات المتحدة عام 1860 وانتخب كندي عام 1960 والفارق الزمني مائة عام. والمثير ان اندرو جونسون نائب لنكولن ولد عام 1808 وليندون جونسون نائب كندي ولد عام 1908 والفارق الزمني مائة عام. كذلك سكرتير لنكولن ولد في عام 1839 وسكرتير كندي ولد في العام 1939 والفارق الزمني مائة عام حتى جون وان قاتل لنكولن ولد عام 1839 وقاتل كندي ولد عام 1939 والفارق مائة عام. ايضا ?الغرابة كذلك ان يطلق قاتل لنكولن النار في مسرح ثم يهرب الى احد المخازن، بينما قاتل كندي كان اطلق النار من مخزن وفر الى مسرح.
اخيرا يتكون اسم لنكولن من سبعة حروف باللغة الانكليزية Lincoln بيما يتكون اسم كندي من سبعة حروف ايضا بنفس اللغة  Kennedy فماذا نقول لهذا التشابه الملغز العجيب الغريب? هل هو مجرد صدفة وهل ان تتكرر الصدفة لاكثر من عشر مرات؟ وان تكن صدفة فما هو التحليل المقنع لكل هذه المتشابهات؟ عجيب امور غريب قضية !
 
عدنان منشد
 
 
 
 
******

محمد جاسم اللبان
و"مؤتمر الديمقراطية والتجديد"
 

بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، تنظم لجنة الكرخ الأولى المحلية للحزب، الجمعة المقبلة، ندوة في الذكرى العشرين للمؤتمر الخامس للحزب الشيوعي العراقي "مؤتمر الديمقراطية والتجديد".
 يتحدث في الندوة عضو المكتب السياسي للحزب محمد جاسم اللبان.
وستكون البداية في الساعة 10 صباحا في مقر اللجنة المحلية الكائن بمنطقة الصالحية في بغداد.
والدعوة عامة.
 
 
*******
 
 
اعتراضات على نصب للشاعر الجواهري     
 

بغداد - عماد جاسم
أعرب مثقفون وأفراد من عائلة  الشاعر الراحل محمد مهدي الجواهري عن استغرابهم من وضع نصب للشاعر الجواهري يتوسط دلال وفناجين قهوة عربية في المركز الثقافي البغدادي بطريقة وصفوها بالساذجة والسطحية، والتي تقلل من أهمية شاعر العرب الأكبر. وقد تجمعوا قرب النصب الذي تم إخفاء معالمه بغطاء بلاستيكي لحين الإعلان القريب عن افتتاحه، وطالبوا بإزالة النصب فورا .
ابن الشاعر الراحل كفاح الجواهري الذي أرسل رسالة إلى محافظ بغداد مطالبا بالتدخل السريع لإزالة النصب، أوضح إن النصب  لا يمت للجواهري بصلة، ويفتقر إلى الذوق والفهم الحقيقي لأفكاره وشعره الذي يؤكد على وحدة الوطن وروعة نهري دجلة والفرات .
 وأعربت حفيدة الشاعر بان فرات الجواهري عن استغرابها لسرعة انجاز النصب  دون دراية وعلم المثقفين، او عائلة الشاعر، متسائلة عن معنى وضع الشاعر وسط دلال القهوة العربية في حين ان الجواهري لم يعرف عنه ميله البدوي أو العشائري.
مصمم النصب النحات مجيد الصباغ أشار  إلى انه يحترم كل اعتراضات المثقفين لكنه حاول أن يقدم الشاعر الجواهري بالشكل الذي يتصوره ممجدا للشهامة والأصالة العربية، ولم يقصد الإساءة لتاريخه وأفكاره كما يعتقد البعض .
عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي بين إن المجلس ليس له أي علم بهذا النصب، وان أعضاء المجلس يتفهمون اعتراضات المثقفين وعائلة الجواهري. وقد اجمع المجلس على إزالة او تعديل النصب ليكون لائقا بمنزلة شاعر العرب الأكبر.
 

*******
احمد فؤاد نجم..
سلاما شاعر الفقراء
 
كلنا نعرف أن الموت رهبة يصعب على الكلمات أن تستوفيها، وكلنا ذاق مرارة فراق الأحبة شئنا ذلك أم أبينا، لكن ما يدعو إلى الشعور «بالغصة» هو حين يختطف منا الموت، وعلى حين غفلة عالما جليلا أو مفكرا عبقريا أو شاعرا كبيرا كـ أحمد فؤاد نجم.. ذلك الشاعر الذي ملأت شهرته الآفاق، وكان لشهرته من اسمه نصيب، فهو نجم لامع في عالم الأدب الشعبي العربي، واحتل بعد ذلك مكان الصدارة في قلوب الفقراء المعارضين للسلطة، سيما أن الفقيد لم يغب عنا طويلا. كان يعيش معنا بقصائده التي جاءت معبرة عن أماني الناس التواقة إلى الحياة الكريمة..?كان يعيش بين ظهرانينا وكأنه واحد منا، خاصة في فترة السبعينيات، حيث شكل ثنائيا ناجحا مع الشيخ إمام، الذي نجح في ترجمة قصائده بأسلوب شعبي سلس استساغه الناس وحفظوه. فالشاعر نجم لم يكن شاعرا عاديا، بل كان شاعرا ملفتا ومعبرا حقيقا عن معاناة الشعوب العربية التي ترزح تحت نير الظلم.
هجا الرؤساء والملوك بما يمتلك من أدواته المتمكنة ووضوح رؤيته وقف الشارع السياسي، وعبر بأبسط الكلمات وأوقعها حسا وتأثيرا.. إذ كان يلتزم الموقف السياسي اليساري في الخط الوطني، وهو الشاعر الذي يعد الأكثر التزاما بخطه الأدبي الذي اختطه لنفسه في مصر. ولم يمتدح حاكما على مر زمانه رغم معاناته من شظف العيش ومرارة الفقر الذي كان باديا على جسده الناحل حد الذبول. إلا من فصاحته وعاميته الساخرة وصدق رؤيته.. وقصيدته الشهيرة «جيفارا مات» التي انتقد فيها بشدة «دلوعة السلطة» التي تأتي على أكتاف الفقراء بادعائها الوطنية الم?عومة دون أن يترتب منها أي أثر على ما تدعيه. وقد جاءت «جيفارا مات» إعلانا لهوية الشاعر السيامية الواضحة:
«ما رأيكم دام عزكم يا انتيكات../ يا غرقانين في المأكولات والملبوسات!/ يا دافيانين ومولعين الدفايات/ ما رأيكم طاب عزكم/ يبتاع نضال آخر زمان في العوامات!/ جيفارا مات!».
وفي قصيدته «أنت مصري» كان استياؤه عاليا ومدويا:
«عشان أنت مصري وده للأسف/ لازم تأسي عشان تتعرف/ وكل الأسامي في حياتك ترف/ وتنسى الكرامة وتنسى الشرف/ وتسرق وتنصب أو تنحرف/ ودمعك بيجري وجرحك نزف/ مش انت اللي مصري؟/ جتك القرف!».
لقد كان الشاعر نجم يكتب الشعر منذ نعومة أظفاره وعلى مدى أكثر من ستين عاما. كان ينزف شعرا معارضا وساخرا لاذعا لم يكن يروق للسلطة، لذلك كان نزيلا دائما في سجون السلطات الذين عاصروه، مثل جمال عبد الناصر والسادات. إلا انه كان يستهوي الفقراء اللذين أحبهم وأحبوه وجعل جل اهتمامه بهم ووهبهم كل حياته وكل قصائده، وهم أيضا بدورهم حملوا نعشه في لحظاته الأخيرة على أكتافهم بعيون دامعة وقلوب ملؤها الأسى.. فسلاما شاعر الفقراء.
 
أحلام الزيدي
 
 
 
*****
"يونامي" أحيت يوم حقوق الإنسان في بغداد

بغداد – طريق الشعب
ألقى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي مالدينوف كلمة في الحفل، أشار فيها إلى ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان، ولد من الادراك "بأنه لا يمكن ضمان الرخاء والعدالة والسلام العالمي إلا من خلال تعزيز وحماية الحقوق والحريات الأساسية لكل فرد".
جاء ذلك خلال حفل أقامته بعثة الامم المتحدة (يونامي)، الاربعاء الماضي، على قاعة فندق الرشيد ببغداد، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان 10 كانون الاول.
وأضاف مالدينوف قائلا: "يعرف الشعب العراقي جيدا ما تعنيه المعاناة من انتهاكات حقوق الانسان الاساسية، إذ إنه كان قد أرغم على الصمت في الوقت الذي عانى فيه من ثلاثة عقود من الأنظمة الاستبدادية والحرب والغزو والاحتلال والنزاعات المسلحة".
من جانبه أشار وزير حقوق الانسان، في كلمة ألقيت نيابة عنه، إلى الظروف القاهرة التي يمر بها العراق، كتزايد الانتهاكات للحق في الحياة من قبل المجاميع الارهابية والميليشيات الخارجة عن القانون.
وتخللت الحفل أغنيات عراقية أدتها أوركسترا شباب العراق، تلتها كلمة المفوضية العليا لحقوق الانسان التي أكدت "إن الحديث عن الاعلان العالمي لحقوق الانسان في واقعنا المعاصر بات يعني الحديث عن مثلث الكرامة الذي يعني حقوق الانسان والتنمية البشرية والامن الانساني. فالحديث عن حقوق الانسان بات حديثا قاصرا إن لم تترافق معه سياسات تنموية ترفع من قيمة الانسان، وتجعل منه رقما صعبا في معادلة البناء والتنمية في المجتمع، وعلى نحو يحقق الأمن والاستقرار والكرامة للإنسان".
واعلنت في الحفل نتائج مؤتمر الشباب الذي أقيم بالمناسبة حول تعزيز وحماية حقوق الانسان في العراق. كما عرضت التوصيات التي جاء بها المؤتمر، والتي تمحورت في جانبين، الأول "إجراءات المحاكمة العادلة"، والثاني "حقوق الأقليات".   
ثم وزعت الجوائز على مجموعة من المدافعين عن حقوق الانسان في العراق، مع فقرة لاحياء ذكرى الشهداء الذين ضحوا بحياتهم في سبيل حقوق الانسان.
وفي الختام أدت أوركسترا شباب العراق معزوفة موسيقية.
 
 
 
********
 
 
3 مرشحين عراقيين لجائزة الشيخ زايد للكتاب
 
دبي - وكالات
أعلنت إدارة جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمـــة الطويلة للأعمال المرشحة في فرعــــي "التنمية وبناء الـــدولة" و"التــــرجمـــة" لدورتهــــا الثامنة 2013-2014 ، والتي ستتبعهـــا القوائم في بقية الفروع خلال الأسابيع المقبلة.
وتضم قائمة فرع التنمية وبناء الدولة سبعة عناوين، من ضمنها كتاب "الجاهزية الالكترونية للبلدان العربية وانعكاساتها المحتملة على فرص تفعيل بيئة اقتصاد المعرفة"، للدكتور حسن مظفر الرزو من العراق.
أما في فرع الترجمة، فقد اشتملت القائمة على ثمانية أعمال مترجمة، ساهمت فيها كل من مصر والأردن وتونس والعراق. ومن بين الاعمال كتاب "الفلسفات الآسيوية" ترجمة نصير فليح من العراق. وكتاب "كيف نقرأ الأدب؟" ترجمة د. محمد درويش من العراق.
وستخضع الأعمال المرشّحة في هاتين القائمتين إلى تقييم لجان التحكيم، التي تضم نخبة من الاختصاصيين في حقلي التنمية وبناء الدولة والترجمة، لاختيار الأعمال المرشحة في قائمة قصيرة سوف يعلن عنها في آذار العام المقبل.
وستختتم أعمال الدورة الثامنة للجائزة  بالإعلان عن أسماء الفائزين في شهر نيسان العام المقبل. بينما سيقام حفل التكريم في الرابع من أيار من العام نفسه، في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض.
 
 
*********
 
 
 
مؤسسة النور تقيم مهرجانا للطفولة

بغداد – تضامن عبد المحسن
تحت شعار "لنا حق في الحياة"، أقامت مؤسسة النور للثقافة والاعلام، الخميس الماضي، على قاعة "دجلة" في مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد، مهرجانا للطفولة، حضره جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين.   وغصت القاعة بأطفال مدرسة الموسيقى والباليه، الذين شاركوا بالورش الفنية، التي تضمنت رسم البوستر، والمشاركة في رسم لوحة، وصناعة الورود.  وقدم الاطفال فقرات فنية عدة، كالأناشيد والمعزوفات الموسيقية، والعروض المسرحية، وعروض الدمى.  وقال رئيس مؤسسة النور احمد الصائغ: "تسعى المؤسسة إلى اقامة النشاطات الثقافية التي تعكس تأثيرا إيجابيا في المجتمع وال?قافة، واليوم نحتفل بالطفل لإيماننا الكبير ان الأطفال هم من يصنع الحياة". 
وأوضح الصائغ في حديثه انه تم الاتفاق بين مؤسسة النور ودائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة، على اختيار عدد من الاطفال الموهوبين وتنظيم سفرة لهم إلى دولة السويد، لتعريفهم بالمجتمع السويدي، ولينقلوا بدورهم صورة مختلفة عن اطفال العراق غير تلك التي عرفها العالم، ويطلعوا العالم على مواهبهم الفنية".
 وتخلل المهرجان عرض فيلم للاطفال، فضلا عن عرض لوحاتهم التي شاركوا في رسمها، وسيقام قريبا معرض دائم للنتاجات التي قدمها الاطفال في المهرجان.
هذا وقدمت مؤسسة النور آلة كمان هدية للطفلة الموهوبة فاطمة رؤوف.
 
 
 
 
*****
 
 
السرطان يقتل 8 ملايين انسان خلال عام
 

باريس – وكالات
قتل مرض السرطان في عام 2012 ما يزيد على 8 ملايين و200 ألف إنسان، أي أكثر من ضحايا 4 سنوات استمرت فيها الحرب العالمية الأولى.
هذا الرقم ورد في تقرير صدر الخميس الماضي بعنوان "غلوبوكان 2012" عن "الوكالة الدولية لبحوث السرطان". وشمل 28 نوعاً من السرطان في 184 دولة.
ويذكر أن الأكثر انتشاراً كان سرطان الرئة، لظهوره العام الماضي على مليون و800 ألف، أي 13بالمئة من المجموع، تلاه سرطان الثدي بنسبة 11.9بالمئة، لتمكنه من 1.7 مليون امرأة، وبعده سرطان القولون بنسبة 9.7بالمئة من المجموع العام، لظهوره في 1.4 مليون نسمة.
أما الأكثر فتكاً بالإنسان، فهو سرطان الرئة الذي قتل مليوناً و600 ألف، والمعروف أنه الأخطر وسببه الأكبر هو التدخين، من سيجارة وشيشة وسيجار وغليون، تلاه سرطان الكبد بقتله 800 ألف مُصاب، ثم المعدة الذي وصل ضحاياه إلى 700 ألف، والثدي الذي حمل إلى المقابر 522 ألف جثة امرأة.
وورد في التقرير أيضاً أن أكثر من نصف الحالات، أي 56.8بالمئة من مجموع إصابات العام الماضي، وكذلك 56.9بالمئة ممن توفوا فيه، حدثت في الدول النامية والأكثر تخلّفاً. كما جاء في التقرير ان السرطان سيتمكن من 100 مليون إنسان في العالم خلال 5 سنوات، بدءاً من 19 مليوناً و300 ألف عام 2025 وحده، ثم 20 مليوناً كل عام.
وأكدت الإصابات الجديدة العام الماضي زيادة على إصابات عام 2008 بنسبة 20بالمئة تقريباً، في حين زادت الوفيات 14بالمئة من سرطان الثدي الذي أصبح الأكثر ظهوراً بين النساء في 140 من أصل 184 دولة، محتلاً بذلك رُبع جميع السرطانات التي تُصاب بها النساء.
 
 
 
******
مقهى الزعيم عبد الكريم قاسم في كربلاء
هنا تلتمع ذاكرة الثورة المجيدة
 
حاوره: عامر الشباني
يستذكر العراقيون انجازات ثورة 14 تموز المجيدة، التي انجزت الكثير جدا في زمن قياسي (أربعة أعوام فقط)، وهو عمر جمهورية تموز، قبل حلول انقلاب شباط الاسود 1963.
في مركز مدينة كربلاء وتحديدا في حي العباسية الذي شهد العديد من النشاطات والنضالات الوطنية، يقع مقهى الزعيم عبد الكريم قاسم الذي يرتاده الوطنيون من أبناء المدينة.
"طريق الشعب" التقت صاحب المقهى السيد ستار جبار علوان (أبو كرار)، وهو من سكنة حي العباسية، ومن معاصري الثورة المجيدة، وأحد الشاهدين على انجازاتها.
يقول أبو كرار انه سمى مقهاه بإسم الزعيم عبد الكريم قاسم، لكونه رجلا حكم العراق بيد نزيهة وأمينة، واستشهد وهو لم يكن يملك شيئا سوى راتبه الشهري. كما انه أراد من هذه التسمية تذكير الناس بإنجازات حكومة ثورة 14  تموز، وبمساهمتها في بناء العديد من المشاريع السكنية التي خدمت الفقراء وذوي الدخل المحدود.
وعما تجود به ذاكرته عن حكومة الزعيم الخالد، قال "إنها حولت العراق من النظام الاستبدادي والاستعماري، إلى نظام السيادة الوطنية"، ثم سرد حادثة عرفت عن الزعيم عبد الكريم قاسم، مفادها انه زار يوما احد المخابز، ورأى صورة كبيرة له معلقة على أحد جدران المخبز، فأشار إلى صاحب المخبز قائلا: "اجعل الصورة صغيرة وكبر رغيف الخبز". 
أما عن أمنياته في الانتخابات البرلمانية المقبلة، فيقول أبو كرار: "نريد حكومة وطنية تعبر عن هموم الناس وتطلعاتهم بعيدا عن المحاصصة الطائفية، ويكون فيها الرجل المناسب في المكان المناسب للوصول إلى بر الامان والنهوض بالواقع المر الذي نعيشه".
واختتم ابو كرار حديثه متمنينا لـ"طريق الشعب" مزيدا من التقدم والنجاح في عملها، "لأنها صوت الكادحين والفقراء" على حد تعبيره.
 
 
*********