العدد 87 السنة 79 الأحد 15 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
 
"داعش" تخطط لهجمات في 3 محافظات
الدفاع النيابية: لا استفادة من التجارب الأمنية
 
 
بغداد – ناطق محمد
لم تستبعد الدفاع النيابية قيام "داعش" بشن هجمات جديدة ضد الجسور والخطوط الناقلة للكهرباء في المحافظات الغربية وفقا لمعومات سربتها مصادر أمنية، عازية السبب ضعف الأجهزة الأمنية وعدم بنائها بناء صحيحا.
وفيما رأي محلل استراتيجي أن لجوء داعش إلى فرض أتوات على المواطنين في تلك المحافظات هو محاولة منها لإظهار الناس وكأنهم موالين لها، أكد أن امتلاك الجيش طائرات جديدة ليس كافيا للحد من نشاط المجاميع المسلحة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال حامد المطلك عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إن "الاستهداف الإرهابي  بكل التسميات واحد سواء (داعش) أو المندسين في الأجهزة الأمنية أو غيرهم من التسميات التي هدفها تهديم البنى التحتية في البلد وبنية الإنسان العراقي ووحدة الوطنية"، موضحا أن "الخلل في الحكومة، وأجهزتها الأمنية لم تستطع الاستفادة من التجربة وأن تضع  الطائفية جانبا وتتعامل مع المواطنين بمسؤولية وطنية وفق القانون وحقوق الإنسان".
وكشف مصدر أمني، أمس، أن "داعش" تروم تفجير جسور وأبراج نقل الطاقة الكهربائية في محافظة الانبار، وجمع الإتاوات في ثلاث محافظات أخرى. وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، إن "تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، عممت تعليمات جديدة على عناصرها في محافظة الانبار بالتحضير لعمليات تفجير تستهدف جسوراً داخل مناطق المحافظة وخاصة البعيدة عن مركز المدينة، وكذلك أبراج نقل الطاقة". ولفت المصدر أن "التنظيم شكّل خلايا لجمع الإتاوات من كبريات الشركات العاملة في مجال النفط في كل من محافظة ديالى وصلاح الدين ونينوى لتوف?ر الدعم المالي لعملياته المسلحة". وأضاف المطلك أن "معالجة الأعمال الإرهابية لا تتم بالطائرات وحدها ولا بالأجهزة الأمنية بل من يعالج العمليات الإرهابية هو الإنسان العراقي بتلاحمه مع قوات أمنية مبنية بناء صحيحا وسليما وتتعاون مع المواطن العراقي ولا تكون ضده"، لافتا إلى أن "الوحدة الوطنية والعمل المهني لهذه الأجهزة هو الكفيل بإلغاء دور المجاميع الإرهابية ويحجمها، لذلك نحن بحاجة لقوات أمنية تحترم روح المواطنة بعيدة عن الطائفية في السلوك والعمل".
وتابع عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية أن "ما يحصل من إجبار الارهابيين المواطنين في بعض المناطق على دفع أموال لهم هم ليس بحاجة لها، ولكن الهدف منها هو ابتزاز للمواطن"، مشيرا إلى أن "المليشيات وبعض المندسين في الأجهزة الأمنية عندما يدهمون مناطق بغداد وحزام بغداد ويبتزونهم بالأموال وبالأرزاق ويحاربونهم حتى في أماكن سكنهم يفعلون كفعل داعش وهمهم الإنسان العراقي وليس المال وهذا جزء من الإرهاب". من جهته، قال احمد الشريفي، المحلل الاستراتيجي، إن "الإمكانيات والتسليح الذي نمتلكه سواء كان الطيران بمستوياته المختلفة،?غير كاف، لان الطائرات المروحية الموجودة ليس لها القدرة القتالية المطلوبة، كذلك بحاجة إلى الارتقاء بالجهد الثاني من أجهزة كشف متفجرات وما شابه ذلك"، مبينا أن "تحركات القاعدة التي تسر علية الآن هو قراءة للقدرات العسكرية لتضع خططها بناء على المعطيات التي تتوفر لديها، فهم اليوم يتخندقون في المناطق الجبلية في تل حمرين لأنهم يدركون أن القوات المدرعة لا تستطيع اجتياح المناطق الجبلية".
وكان مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي قد اعلن  الخميس الماضي عن توقيع عقد مع كوريا الجنوبية لشراء24 طائرة كورية حديثة لصالح القوة الجوية العراقية.
وأضاف الشريفي أن "الإرهاب تمركز في المناطق الجبلية من جبال حمرين وبدأ يستعمل أسلوب حرب العصابات من خلال استهداف أربع محافظات (كركوك، نينوى،  صلاح الدين، الانبار)لأنها هشة امنيا"، لافتا إلى أن "الانبار وما يجري فيها هناك له بعد سياسي وهو كسر إرادة الدولة واستهداف هيبتها عبر استهداف المنظومة الأمنية بشكل مباشر".
ونبه المحلل إلى أن "التمويل الأساسي للإرهاب هو وافد من الخارج، اما اجبار الناس على دفع أتوات، فهو نوع من إظهارهم وكأنهم موالين ومنتمين إلى هذه المجاميع".
 
***************
 
12 شهيداً في تفجير البياع
متابعة «طريق الشعب»
أفاد مصدر في الشرطة، أمس، بأن حصيلة ضحايا تفجير جنوبي بغداد ارتفعت إلى 20 شهيداً وجريحا.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حصيلة ضحايا السيارة المفخخة التي انفجرت، مساء أمس، في حي الرافدين قرب معارض البيع المباشر في منطقة البياع جنوبي بغداد، بلغت 12 شهيداً بينهم طفلة وامرأة مسنة، وثمانية مصابين، الى جانب تدمير منزل كان يوزع الطعام ضمن مراسيم شهر محرم الحرام، والحاق أضرار بالمنازل المجاورة". وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجرحى الى المستشفى، والجثث الى الطب العدلي، وماتزال جهود انقاذ الضحايا متواصلة".
إلى ذلك، اعلنت وزارة الداخلية، أمس، ضبط ثمانية صواريخ "غراد" كانت معدة لاستهداف مقر العمليات والمجمع الحكومي في المحافظة. وقالت الوزارة في بيان أطعلت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من قيادة عمليات الانبار ضبطت، أمس، ثمانية صواريخ من نوع غراد في منطقة الجرايشي بمدينة الرمادي كانت معدة لاستهداف المجمع الحكومي ومقر قيادة عمليات الانبار".
 
******************
 
ثلوج شمالاً وبرد في المناطق الوسطى
بغداد – طريق الشعب
توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، تأثر العراق بكتلة هوائية باردة جدا، ابتداء من مساء أمس السبت.
وقالت معاون مدير قسم التنبؤ الجوي في هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي فخرية عبد الكريم في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن العراق سيتأثر بامتداد مرتفع جوي ناتج من وسط أوربا ترافقه كتلة هوائية باردة جدا ستتسبب في انخفاض درجات الحرارة في عموم العراق بدءا من يوم أمس السبت.
ولفتت إلى أنه "من المتوقع أن تكون درجات الحرارة الصغرى دون الصفر المئوي في المنطقة الشمالية، وأماكن متعددة من المنطقة الوسطى".
وأضافت أن "هذا المنخفض ناتج عن اندماج منخفضين؛ الأول من البحر المتوسط، والآخر من البحر الأبيض وهذا سيتسبب بسقوط أمطار غزيرة وتساقط الثلوج في المنطقة الشمالية".
 
*9*******
 
تعدد الإدارات وراء هروب سجناء الكاظمية
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس السبت، هروب السجناء، من سجن العدالة في الكاظمية، سببه تعدد إدارات السجون ومراكز الاحتجاز.
فيما قالت وزارة حقوق الإنسان إنها حريصة على السجناء وعلى تطبيق المعايير الدولية من قبل إدارات السجون، أوصت باتخاذ إجراءات انضباطية وإدارية صارمة بحق المتجاوزين.
وقال فاضل الغراوي، عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هروب السجناء من سجن العدالة يؤكد فشل إدارة السجون في وزارتي الداخلية والعدل في التعامل مع السجناء ومنع هروبهم، مما يقتضي محاسبة المقصرين باعتبار الهروب المتكرر يهدد امن وسلامة المواطن".
 
**********
 
البصرة وميسان الأكثر إنتاجاً للنفط وسكانهما الأكثر فقراً !
بغداد – وكالات
 كشف رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، أمس، ان كميات النفط المستخرجة من البصرة تصل إلى 600 مليون برميل في السنة، في حين يصل إنتاج ميسان إلى 80 مليون برميل سنويا، وبذلك تعدان من أكثر المحافظات إنتاجا للنفط، لكن سكانهما الأكثر فقرا.
وقال ثامر الغضبان على هامش الندوة التي نظمتها هيئة المستشارين في مجلس الوزراء لمناقشة قانون البترودولار مع المحافظات المنتجة للنفط وغير المنتجة له إن "الدستور العراقي نص على توزيع عائدات النفط بشكل عادل بين أبناء الشعب العراقي"، مبينا ان "قانون البترودولار جاء منسجما مع الدستور في بعض فقراته منها 111 و112 وغيرهما من المواد الاخرى"، حسبما ذكرت وكالة (الغد برس)
واضاف أن "موازنة عام 2006 شهدت ارتفاعا في زيادة مخصصات المحافظات والاقاليم، وهذا ما شهدناه في الموازنات اللاحقة للأعوام 2010 و2013"، لافتا إلى أن "هناك مطالب تصل إلينا لإعادة بعض المخصصات للمحافظات التي لم تصرف في حينها".
واشار الغضبان إلى أن "نسبة محافظة البصرة من مجموع تصدير النفط تصل إلى 70 بالمئة في السنة، تليها كركوك بنسبة 20 في المئة. اما باقي المحافظات فنسبتها 10 بالمئة"، موضحا ان محافظتي البصرة وميسان رغم انهما تعدان من المحافظات الاكثر انتاجا للنفط الا ان سكانهما الأكثر فقرا من الناحية الصحية والتعليمية وقلة مياه الشرب مقارنة بالمحافظات الأخرى".
 
 
**********
 
صفحة جديدة في علاقة الأمانة بمجلس بغداد
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
تقاطعات دامت منذ ما يقارب أكثر من خمس سنوات، اجتمعت يوم الخميس الماضي أمانة بغداد ومجلس محافظة بغداد، واتفق الطرفان على رسم سياسة للتعاون المشترك في مجال تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لذلك. وبحسب محمد الربيعي نائب رئيس لجنة الخدمات والإعمار في مجلس بغداد، قال في تصريح يوم أمس، لـ"طريق الشعب"، انه "على مدى أكثر  من خمس سنوات الماضية من التقاطعات استطعنا نحن في لجنة الإعمار أن نقارب وجهات النظر بين الأمانة والمجلس، وتمكنا من جمع رياض العضاض رئيس المجلس ونعيم عبعوب أمين بغداد وكالة يوم الخميس الماضي في طاولة وتناق? الطرفان في الجلسة المشتركة على ضرورة تقريب وجهات النظر".
 
 
**********
 
أهالي الحسينية يتظاهرون
محتجون ضد الخدمات يقطعون طريقاً شرق بغداد
بغداد – حسين النجار
قطع محتجون من أهالي حي الكفاءات شرق بغداد، أمس السبت، الطريق الرابط بين منطقتي المشتل والعبيدي، مطالبين في تظاهرة لهم بحملة واسعة خدمية لإنقاذ منطقتهم التي سموها بالمنكوبة.
وطالب اهالي المنطقة المحتجين بتشكيل لجنة من المسؤولين عن ملف الخدمات في الحكومة الاتحادية ومجلس المحافظة وادارة المحافظة، بالاضافة الى أمانة بغداد لزيارة المنطقة والاطلاع على المشاكل الخدمية التي عطلت الحياة، حسبما ذكر بيان قرأ في التظاهرة. وطالب البيان ايضاً بتقديم الخدمات العاجلة وتشكيل اللجان الفورية لغرض القيام بحملة اعمار الحي، وشدد البيان على انه في حال عدم تنفيذ المطالب سيكون هناك عصيان مدني شعبي واسع.
وقال عضو مجلس محافظة بغداد ثائر البهادلي ان اهالي منطقة الكفاءات يعانون مشاكل كثيرة. وقد اطلعنا على مطالبهم التي تخص جانب الخدمات الصحية والتعليمية وقطاع الكهرباء، فضلاً عن الجانب البلدي. واضاف ان المشكلة الأساسية هي عدم اكمال تنفيذ مشروع المجاري في المنطقة.
وقال احد المتظاهرين وهو الشيخ أبو نمير العبودي أن مطالب المحتجين من اهالي المنطقة تتمثل في فتح منافذ الحي كونها مغلقة منذ زمن بعيد، والإسراع في انجاز مشروع المجاري الذي لم يكتمل بعد، رغم البدء به منذ فترة بعيدة جداً، فضلاً عن تبليط الطرق، كون الطلبة لم يلتحقوا بمدارسهم منذ هطول الأمطار في الشهر الماضي.
وكان المئات من اهالي مدينة الحسينية شمالي بغداد، قد خرجوا يوم أمس الأول، بتظاهرات سلمية, جوبهت بإطلاق النار من قبل الجيش, مطالبين بتحويل الناحية الى قضاء، وذلك احتجاجاً على نقص الخدمات. يذكر أن هذه التظاهرة هي الثالثة من نوعها خلال هذا الشهر في مدينة الحسينية.
 
 
*********
ص2

البرد يعطل المدارس يومين في نينوى
بغداد – طريق الشعب:
أعلن محافظ نينوى اثيل النجيفي أمس عن تعطيل الدوام الرسمي في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال ليومين بسبب انخفاض درجات الحرارة. وقال النجيفي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إنه تقرر "تعطيل الدوام في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال اليوم الأحد وغداً الاثنين بسبب انخفاض درجات الحرارة وسوء الأحوال الجوية في عموم المحافظة".
ولم تشمل الدوائر الأخرى والمدارس المتوسطة والثانوية بالقرار. وتعطل الدوام في مدارس قضاء البعاج بسبب ارتفاع نسبة الثلوج فيه.
 

السوداني أوصى بإجراءات صارمة
مفوضية حقوق الإنسان: تعدد الإدارات وراء هروب سجناء الكاظمية
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس السبت، هروب السجناء، من سجن العدالة في الكاظمية، دليلَ فشل إدارة السجون في وزارتي الداخلية والعدل في التعامل مع السجناء ومنع هروبهم، لافتة إلى أن تعدد إدارات السجون ومراكز الاحتجاز، سبب إرباكا، وكان مساعدا على هروب السجناء.
وفيما قالت وزارة حقوق الإنسان إنها حريصة على السجناء وعلى تطبيق المعايير الدولية من قبل إدارات السجون، أوصت باتخاذ إجراءات انضباطية وإدارية صارمة بحق المتجاوزين.
وقال فاضل الغراوي، عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هروب السجناء من سجن العدالة يؤكد فشل إدارة السجون في وزارتي الداخلية والعدل في التعامل مع السجناء ومنع هروبهم، مما يقتضي محاسبة المقصرين باعتبار الهروب المتكرر يهدد امن وسلامة المواطن".
وأضاف أن "تعدد إدارات السجون ومراكز الاحتجاز في العراق سبب إرباكا كبيرا، وكان عاملا مساعدا في هروب السجناء، وكان من المقتضى حصر إدارة السجون ومراكز الاحتجاز بوزارة العدل".
وتابع الغراوي: "إننا لم نشهد أي محاسبة حقيقية للمقصرين على الرغم من اللجان التحقيقية المعلنة، علما أن هروب السجناء الخطرين بات يهدد امن وسلامة المواطن، مما ينبغي على وزارتي العدل والداخلية والقائمين على إدارة السجون اتخاذ إجراءات أمنية عالية المستوى لمنع هروب السجناء".
من جهة أخرى، قال وزير حقوق الإنسان، محمد شياع السوداني، إن "الوزارة ومن خلال فرق مراقبة السجون تقوم بزيارات دورية للسجون ومراكز الاحتجاز بصورة مفاجئة للوقوف على أوضاع السجناء والحرص على تطبيق المعايير الدولية من قبل الإدارات السجنية، بالإضافة إلى إشراك كوادر وإدارات السجون في دورات حقوق الإنسان التي تقيمها الوزارة".
ولفت السوداني في بيان، أمس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن وزارته "توصي باتخاذ إجراءات انضباطية وإدارية صارمة بحق المتجاوزين".
وأكد أن "الاعتقال يتم وفق مذكرات مصادق عليها قضائياً والوزارة مستمرة في متابعة هذا الملف مع مجلس القضاء الأعلى".
وكانت مصادر أمنية، كشفت الجمعة، عن هروب 30 سجينا فروا من سجن العدالة في منطقة الكاظمية بعد أن تنكروا بزي الجيش.
وسارعت وزارة العدل، الجمعة، إلى نفي مسؤوليتها عن هروب السجناء من سجن العدالة في منطقة الكاظمية.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حيدر السعدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن موضوع "السجناء الهاربين من استخبارات اللواء الثامن/ شرطة اتحادية هو من المواقف التابعة لوزارة الداخلية ولا علاقة لوزارة العدل لا من قريب ولا من بعيد بالموضوع".
في المقابل، أعلنت وزارة الداخلية اعتقال 18 موقوفا هاربا من سجن العدالة ببغداد وقتل آخر. فيما أشارت إلى إن البحث جار عن ثلاثة موقوفين هاربين.
وقال المتحدث باسم الوزارة، العميد سعد معن، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية أحبطت محاولة لهروب موقوفين في مركز احتجاز تابع لقوات الشرطة الاتحادية في مدينة الكاظمية".
وأضاف العميد معن أن 22 موقوفا أدعوا وجود حالة إنسانية داخل التوقيف، فجر الجمعة، ما دفع احد الحراس إلى التعامل معها وفق ما تملي عليه إنسانيته.
وأوضح معن أن "هؤلاء الموقوفين عملوا على مهاجمة الحرس والهروب إلى خارج التوقيف ما دفع القوات الأمنية إلى قتل احدهم وإلقاء القبض على جميع الموقوفين ما عدا ثلاثة منهم يجري الان البحث عنهم"، مشيرا إلى أن "هذا الحادث أدى إلى استشهاد احد عناصر الشرطة".
لكن بيان الداخلية لم يفند ما ذكرته المصادر الأمنية بأن "عملية الهروب تمت بزي عسكري وبمساعدة أفراد من حرس السجن".
يذكر أن العديد من السجون المنتشرة في مختلف المحافظات شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية، تكرار عمليات هروب السجناء وخاصة المطلوبين بقضايا "الإرهاب"، كان آخرها تعرض سجني الحوت في قضاء التاجي شمالي بغداد، وبغداد المركزي (أبو غريب سابقاً) في قضاء أبو غريب غربي العاصمة، في 21 تموز 2013، إلى قصف بقذائف الهاون، أعقبه هجوم نفذه مسلحون مجهولون على حراس السجنين في محاولة لاقتحامهما. فيما أثار النزلاء في السجنين أعمال شغب وحرق عدد من القاعات، ما أسفر عن هروب من 500 -1000 نزيل من سجن أبو غريب المركزي معظمهم من أمراء وق?دة تنظيم القاعدة.
 

أضاءة ...
بلدنا ليس حقل تجارب!
 
عندما اعلنت وزارة الكهرباء وحلفت باغلظ الايمان ان  الظلام لن يعود للعراق بعد اليوم،  فان الكثرة من ابناء شعبنا لم تأخذ هذا الحديث الاستعراضي للوزارة والحكومة مأخذ الجد ، وقال عديدون بان العبرة ليست في الاشهر التي لا تتطلب قوة تحميل عالية ، بل في ما يليها  حين يأتي الشتاء ، وعندها سيتبين الخيط الاسود من الابيض .
 وفي وقت الاختبار فان الوزارة ومن وراءها لم تتطابق اقوالهم مع افعالهم ، وعادت الانقطاعات الى اماكن ومحافظات عدة ، واخذ يتطاير شرراحاديث عن مافيات نشأت وعلاقات حميمة بين اصحاب مصالح عدة ، لا يرون في عودة الكهرباء منفعة شخصية لهم . والحديث يدور بوضوح اكثر عن هذه العلاقات ، التي بالتاكيد تحتاج الى توثيق ، بين اصحاب المولدات الاهلية وموظفين في دوائر  الدولة، ومنها على الاخص الكهرباء .
وفيما اصبحت الانقطاعات واقعا معاشا ، راحت الوزارة تتخبط ، وصارت في حيص بيص ، وهي الآن تعيش حالة من انعدام الوزن بعد ما ظهر من تناقضات في تصريحات مسؤوليها ، ثم وهي ترى ان الفرحة التي بشرت بها لم تدم طويلا. واخذت تسعى في ارتباك واضح الى تقديم مبررات بانت مهلهلة امام ما يعيشه المواطن ويتلمسه ويعاني منه . ومن هنا جاء اختراع فزاعة « الصاعقات « تماما كما اخترعت لنا امانة بغداد وفبركت « صخرتها « التاريخية. حتى اصبحت موضع تندر من بادر الى اطلاقها نفسه بعد الرفض الشعبي الواسع لاطروحات مبتذلة كهذه.
وعند العودة الى الحديث عن الكهرباء فان المختصين كتبوا ويكتبون ويقدمون النصح والبدائل، وهنا  نعيد التذكير ببعض مما قالوه ، عسى ان تنفع الذكرى ، وتهدي المسؤولين عن هذا الملف الحساس والحيوي الى الطريق القويم والمستقيم . فالمختصون يقولون بان مشكلة الكهرباء لا تنتهي بزيادة طاقات التوليد على اهميتها ، بل ان قضية النقل والتوزيع ترتبط بها وتوازيها ولا تقل عنها اهمية . وقد عاشت الناس ابعاد المشكلة  ايام سقوط الامطار مؤخرا ، التي اظهرت  ما تعانيه من عورات ونواقص جدية . والامر الثاني والهام كذلك انه ليس معقولا ولا مم? يصدق ان محطات التوليد تتوقف عن العمل بفعل نقص الوقود، او اننا ما زلنا نصرف  مليارات الدولات لشراء الوقود من الخارج، بينما بلادنا تسبح في بحر من النفط . فهل في هذا حكمة وحصافة في التخطيط  والتوجه ؟
 وهنا نقول ايضا ان على صقور الخصخصة ان يكفوا عن الترويج لمشاريعهم البهلوانية ، فتجارب العالم لم تثبت الا خطل ما هم مصرون عليه . وعشر سنوات كافية لمن يريد ان يجرب ، وليس من المنطق في شيء استمرار التجريب فيما بلدنا وشعبنا يعانيان .
واخيرا فان من الافضل ان يكف المسؤولون عن استعراضات انجازية لا يبررها الواقع  ولا يدعمها ، والناس تريد بدلا عنها انجازات اخرى ، ملموسة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة وتتمتع بالديمومة والاستمرارية.
 
محمد عبد الرحمن
 
 
المرجعية ترفض استخدام "الرموز الدينية" في الانتخابات
كربلاء – وكالات:
دعا ممثل المرجعية الدينية في كربلاء، إلى الإسراع في تحقيق مطالب أهالي قضاء الطوز، ورفض استخدام الرموز الدينية في الدعاية الانتخابية وعملية التسقيط السياسي. في حين شدد على ان المواطن لا يريد من الانتخابات البرلمانية المقبلة 2014، "دولة أشخاص" بل "مؤسسات". وقال ممثل المرجع السيستاني في كربلاء عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة التي أقيمت في الحضرة الحسينية، إن "مطالب أهالي الطوز الذين اعتصموا قبل أيام ما بين حرمي الإمام الحسين وأخيه العباس هي مطالب حق وبسيطة، ومطلوب من الحكومة المركزية أن تسعى لتلبيتها  و?لإسراع الى إعادة الأمن للقضاء". وأضاف الكربلائي أن "من يجد في نفسه فرصة الوصول إلى البرلمان ويملك القدرة والكفاءة، فعليه الترشيح إلى انتخابات مجلس النواب"، مؤكدا أن "المواطن لا يريد دولة اشخاص أو كيانات، بل يريد دولة مؤسسات قادرة على خدمته".
ولفت الكربلائي إلى أن "المنافسة والدعاية محكومة بقواعد وسلوكيات مقبولة شرعا وقانونا، ولهذا فإننا نرفض جملة وتفصيلا الدعاية التي تعتمد على التسقيط السياسي والاجتماعي واستخدام الأموال في كسب الناخبين أو استخدام الرموز الدينية".
 

إيران تكشف عن تشكيل المالكي لجنة
للتحقيق في مقتل فنييها
بغداد � وكالات:
استنكرت إيران، أمس السبت، الهجوم الذي أدى إلى مقتل مجموعة من فنييها العاملين في العراق، مبينة أن رئيس الحكومة نوري المالكي، شكل لجنة تحقيقية للوقوف على ملابسات الحادث.
جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، بحسب ما أوردت وكالة (تريند) الإخبارية.
وقالت الخارجية الإيرانية في بيانها، بعد شجبها الهجوم الارهابي إن "تحقيقاً شاملاً فتح لمعرفة ملابسات الهجوم الإرهابي المروع ومن يقف وراءه".
ونقلت الوكالة عن السفير الإيراني لدى العراق، حسن دنائي فر، قوله إن "لجنة تحقيقية شكلت بأوامر من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، تضم ضباطاً كبارا من وزارتي الداخلية والدفاع لتولي التحقيق بالحادث"، مشيراً إلى أن "ما لا يقل عن 16 مهندساً أو عاملاً إيرانياً، وأربعة عمال عراقيين قتلوا في الهجوم، ونقلت جثثهم إلى الطب العدلي في مدينة خانقين".
وكان مصدر في شرطة محافظة ديالى، أفاد أمس الأول، إن حصيلة الهجوم على عمال إيرانيين خلال عملهم في مد انبوب ناقل للغاز مع العراق، في منطقة الندا التابعة لناحية مندلي، شرق بعقوبة، ارتفعت إلى 19 قتيلاً، ثلاثة منهم من العراقيين، وإصابة ستة عمال إيرانيين آخرين.
 
 
القائمة الوطنية: لن نتحالف معهم
"متحدون" لن تنافس أحداً على رئاسة الحكومة
متابعة "طريق الشعب":
أعلن القيادي في ائتلاف "متحدون" ومحافظ نينوى أثيل النجيفي، أمس، أن ائتلافه لن يدخل في تنافس على منصب رئيس الوزراء بل سيسعى لتحديد شخصيته، مؤكداً أن تعدد القيادات في القائمة العراقية أفقدها القدرة على التفاوض والقبول بالحلول الوسطية. وقال النجيفي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ائتلاف متحدون لن يدخل في تنافس على منصب رئاسة الوزراء المقبل، الا انه سيتدخل في تحديد شخصيته وصلاحياته"، مبينا أن "تغيير شكل الحكومة المقبلة وشخصياتها لا بد أن يتقدم على اية مصلحة حزبية وهذا لن يكون إلا من خلال تحالفات عابرة للط?ئفية، تتشكل بعد الانتخابات". وأضاف أن "تمسك بعض قيادات القائمة العراقية بسقف استحقاقها لمنصب رئاسة الوزراء دون مراعاة الواقع الذي تشكل بعد الاحتلال كان سببا في دفع الأحزاب الدينية الشيعية الى التحالف مع تباين مواقفها"، لافتا الى أن "تعدد قيادات العراقية أفقدها القدرة على التفاوض الموحد والقبول بالحلول الوسطية".
وأكد النجيفي أنه "خير وصف للوضع السياسي خلال السنوات الأربع الماضية خلق الأزمات التي أوصلت البلاد في أكثر من مرة الى حافة الحرب الأهلية، ولم يعد بوسع الشعب تحمل مزيد من الأزمات مع غياب إستراتيجية واضحة تبعث بالأمل".
وأشار الى أن "ائتلاف (متحدون للإصلاح) بزعامة اسامة النجيفي سيخوض الانتخابات بمشاركة كتلة (للعراق متحدون) بزعامة النجيفي و(المستقبل) بزعامة رافع العيساوي و(الحل) بزعامة جمال الكربولي، و(عمل) بزعامة سليم الجبوري، و(صحوة العراق) بزعامة احمد ابو ريشة، و(التركمانية) بزعامة ارشد الصالحي، و(صلاح الدين للتنمية) بزعامة عمار يوسف، و(عشائر ام الربيعين) بزعامة حسن علو الجبوري، و(عراق النهضة) بزعامة نواف الجربا، و(أهالي الشرقاط) بزعامة مضحي عوض الجبوري، و(العشائري المستقل) بزعامة عمر الهيجل، و(حماة العراق) بزعامة احمد ?بد حمادي، و(ارض والأجداد) بزعامة محمود العيساوي، و(حزام بغداد) بزعامة طلال الزوبعي، بالاضافة الى أربعة كيانات اخرى".
إلى ذلك، رفضت القائمة الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي التحالف مع كتل سياسية تقول عنها بأنها تبنت نهجاً طائفياً، مؤكدة أن تسعة نواب من القائمة العراقية التحقوا بتحالف الوطنية الجديد.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم القائمة الوطنية انتصار علاوي لوكالة (IMN) إن "تسعة نواب التحقوا بالقائمة الوطنية وهم ميسون الدملوجي وفلاح النقيب وحسن شويرد وعدنان الجنابي وفائزة العبيدي وعلاء مكي وعبد ذياب العجيلي وسالم دلي وحامد المطلك".
وأضافت ان "هناك تفاهمات مع بعض اطراف التحالف الوطني حول ما بعد الانتخابات النيابية بشأن تحالفات غير طائفية وعابرة للحدود المناطقية".
 وأشارت إلى أن " القائمة الوطنية ليس في نيتها التحالف مع (متحدون للإصلاح) لانها ترى بأنها انخرطت في مشروع طائفي يسبب مشاكل كبيرة في المرحلة المقبلة".
 
 
 
شكوى الدباغ
 
أعلن عضو مجلس المفوضين لمفوضية الانتخابات، وائل الوائلي، أمس السبت، عن تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس المفوضية كاطع الزوبعي للتحقيق "إداريا" في الشكوى المقدمة من قبل علي الدباغ ضد النائب الجبوري بالتزوير في انتخابات بابل.
وقال الوائلي لوكالة "الفرات نيوز"، إن "رئيس تجمع كفاءات العراق علي الدباغ قدم شكوى ضد النائب عن دولة القانون هيثم الجبوري متهما إياه بالتزوير في الانتخابات المحلية ببابل".
وأضاف انه "وعلى أثرها دخلت هذه الشكوى في اجتماعات المجلس وأصدرت المفوضية قرارا بتشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس المفوضية كاطع الزوبعي للتحقيق في الموضوع إداريا".

ولو بـ"أسوار الكعبة" !
 
طالب محافظ الانبار احمد خلف الدليمي، أمس السبت، شيوخ ووجهاء العشائر بتسليم المطلوبين من أبنائهم، متوعدا بمعاقبة كل من يتعدى على الأجهزة الأمنية.
وقال الدليمي في مؤتمر صحفي، عقده في مبنى المحافظة، "نطالب شيوخ ووجهاء عشائر الانبار بضرورة تسليم أبنائهم من المطلوبين للأجهزة الأمنية"، مؤكدا أن "من يقتل شرطيا سينال عقابه حتى لو تعلق بسوار الكعبة".
وكان الدليمي قد هدد الجمعة بـ"قصم ظهر" من يدعو لتشكيل جيش خارج المؤسسة الأمنية ومن يتدخل في شؤون الأمن في المحافظة.
 

مقترح 30 محافظة
 
كشف وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي، أمس السبت، عن رفض مجلس النواب مقترحا بزيادة عدد محافظات البلاد إلى 30 محافظة بدل 18، موضحا أن المقترح جاء لتحسين واقع الخدمات في المحافظات. وقال المفتي لوكالة "الإخبارية للأنباء" إن "الوزارة قدمت مع قانون المحافظات المزمع تشريعه زيادة عدد المحافظات بواقع 12 محافظة ليكون مجموع المحافظات 30 محافظة بدلا من 18"، مبينا أن "الكتل البرلمانية قامت بحذف فقرة زيادة المحافظات من القانون التي اقترح فيها تحويل بعض الاقضية إلى محافظات مثل قضاء طوزخورماتو وتلعفر إلى محافظتين?.

عجز في حماية الصحفيين
 
اكدت عضو لجنة الثقافة والاعلام النيابية ميسون الدملوجي ان الحكومة تقف عاجزة في بعض الأحيان عن حمــــــاية الصحفيـــين من الإرهـــاب
والمجاميع المسلحة الذين يستهدفونهم ، مطالبة بانصافهم ماديا وقانونيا. وقالت الدملوجي لوكالة (الاخبارية للانباء) ان الإرهابيين باتوا يتربصون بالصحفيين اينما كانوا والهدف من ذلك هو قتل الحقيقة. واشارت الدملوجي: الى اننا وفي الوقت الذي نطالب فيه بتوفير الحماية للصحفيين نجد الحكومة في بعض الاحيان عاجزة عن حمايتهم من هؤلاء القتلة، مطالبة بوضع خطة امنية سريعه ومدروسة لحماية كل الصحفيين بالتنسيق مع مؤسساتهم والاجهزة الامنية الاخرى.
 
المالكي: أعدنا قدرة العراق الزراعية!
 
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس السبت، أن البلد الذي لا يستطيع ان يؤمن غذاءه يبقى أسيرا، مشيرا إلى أهمية التعاون المشترك والتكامل واستثمار الخبرات العربية، من اجل تطوير القطاع الزراعي وتنميته. وقال المالكي في كلمته التي ألقاها في مؤتمر اتحاد الفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب، في بغداد، وتابعتها «طريق الشعب»، إن «سياسات النظام السابق الخاطئة التي اتبعها، قد خلقت لنا ضررا بمجال الزراعة حتى أعاد العراق إلى مستورد للمواد الغذائية»، مضيفا «أننا استطعنا أن نستفيد من قدراتنا بأعمال متواصلة وهمة متصاعدة لإعا?ة قدرة العراق عن طريق دعم الفلاح والاهتمام به وتوفير الإمكانيات الزراعية الحديثة». وأشار إلى أن «العراق قد بلغ العام الماضي الاكتفاء الذاتي من الحبوب تقريبا، كما بلغ الاكتفاء من الخضراوات»، مؤكدا أن «تقديم الدعم للجمعيات الفلاحية والمزارعين يحتاج إلى دعم وإسناد وزارة الزراعة التي عملت وفق سياسة الدولة الجديدة، على تنمية هذا القطاع وأحدثنا إلى جنبها المبادرة الزراعية منذ سنوات». ولفت المالكي إلى أن «بعض الدول العربية تسأل عن المبادرة الزراعية وماذا حققت، فإنها وبمطالب وتخصيصات قد لا تكون كبيرة من موازنة الع?اق، إلا أن لها اثرا برفع إنتاج العراق بكل الثروات الزراعية والحيوانية، ونتمسك بهذه المبادرة في وزارتي الزراعة والموارد المائية التي تحتاج إلى جهد اكبر لتوفير طرق الري الحديثة». وأردف بالقول إنه «لا بد من إعادة استصلاح الأراضي الزراعية التي أتلفتها سياسات النظام السابق، من اجل أن تكون رافدة للثروة العراقية، فإننا لا نريد أن تكون ثروة البلد قاصرة على النفط فقط، كما أن البلد الذي لا يستطيع أن يؤمن غذاءه يبقى أسيرا.
 
ص3

النجف تعلن نفاد موازنة 2013
النجف – وكالات:
أعلن مجلس محافظة النجف، عن نفاد موازنته لعام 2013، مبينا صرف أكثر من 92 في المئة، منها على المشاريع الخدمية.
 وقال رئيس لجنة الإعمار فاروق الغزالي، لوكالة (IMN)، إن "مجلس المحافظة استلم كل المبالغ المخصصة له ضمن الموازنة العامة لعام 2013، لتنمية الأقاليم والتي بلغت 296 مليار دينار، والاستثمارية بلغت 72 مليار دينار"، مبينا أن "هذه المبالغ نفدت".
وأضاف أن "محافظة النجف صرفت نسبة 92 في المئة، من الموازنة العامة لها واغلب المخصصات المالية خصصت للمشاريع  الاستثمارية".
 وشكلت وزارة التخطيط في آب الماضي لجنة، لمتابعة عملية صرف مجالس المحافظات والحكومات الاتحادية لموازنة 2013.
 
بغداد تنهي جرد أضرار الأمطار
بغداد – وكالات:
انتهى مجلس محافظة بغداد، من  جرد  أضرار هطول  الأمطار في العاصمة بغداد.
وقال عضو المجلس علي هيجل، لوكالة (IMN)، إن "المجلس سيرفع تقريره عن حجم الأضرار إلى رئاسة الوزراء، للنظر في الأمر، ومن ثم تقدر المبالغ المالية حسب حجم الضرر، لكل بيت أو محل تجاري" .
وأضاف هيجل، أن "أمانة بغداد لديها خارطة، لمواقع المناطق التي تضررت بشكل كامل والمناطق التي لم تتضرر".
وبين أنه "لا يوجد سقف زمني لتعويض المتضررين، واللجنة مقتصرة صلاحيتها على رفع حجم الأضرار إلى رئاسة الوزراء، لتقدر الأخيرة المبالغ المالية". وشهدت محافظات البلاد أمطارا أدت إلى فيضانات وخسائر مادية جسيمة، أدت إلى هجرة مئات الأسر من منازلها.
 
 
ناشطون بيئيون: خصخصة قطاع النظافة لن تنفع
صفحة جديدة في علاقة الأمانة بمجلس بغداد
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
تقاطعات دامت منذ أكثر من خمس سنوات، ويوم الخميس الماضي اجتمعت أمانة بغداد ومجلس محافظة بغداد، واتفق الطرفان على رسم سياسة للتعاون المشترك في مجال تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لذلك.
محمد الربيعي نائب رئيس لجنة الخدمات والإعمار في مجلس بغداد، قال في تصريح يوم أمس، لـ"طريق الشعب"، انه "على مدى أكثر  من خمس سنوات الماضية من التقاطعات استطعنا نحن في لجنة الإعمار أن نقارب وجهات النظر بين الأمانة والمجلس، وتمكنا من جمع رياض العضاض رئيس المجلس ونعيم عبعوب أمين بغداد وكالة يوم الخميس الماضي في طاولة وتناقش الطرفان في الجلسة المشتركة على ضرورة تقريب وجهات النظر واتفقوا بان مسألة التقاطع لا تخدم المواطن ولا بغداد بأي شيء والتقارب يساعد على انجاز المشاريع التي تقدم خدمة للبغداديين".
وأضاف انه  "من خلال الحديث اتفق الطرفان على مد صلاحيات التخطيط لعمل أمانة بغداد إضافة الى صلاحية الرقابة على عمال أمانة بغداد من قبل مجلس بغداد وثالثة اختيار الشركات الرصينة"، مشيراً الى أنهم "اتفقوا على موضوع خدمات النظافة". وأعلن أمين بغداد نعيم عبعوب، أمس، عن فتح صفحة جديدة من العلاقات بين أمانة بغداد ومجلس محافظة بغداد عبر رسم سياسة للتعاون المشترك في مجال تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لذلك. ونقلت مديرية العلاقات والإعلام عن الكعبي قوله عقب استقباله رئيس مجلس محافظة بغد?د رياض العضاض والوفد المرافق له، إن "أمانة بغداد اتفقت مع مجلس محافظة بغداد على فتح صفحة جديدة من العلاقات أساسها دعم المجلس للأمانة لتقديم أفضل الخدمات لأهالي العاصمة بغداد وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية وخدمات البنى التحتية بتمويل من ميزانية تنمية الأقاليم.
وبين الكعبي أن "الأمانة ومجلس المحافظة متفقان على تسوية جميع المسائل الخلافية العالقة عبر وضع الآليات المناسبة لحلها بما يسهم في دفع عجلة الإعمار والبناء الى الأمام وتسريع عملية انجاز المشاريع الخدمية"، لافتاً الى أن "المرحلة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في مستوى الخدمات مع قرب دخول عدد كبير المشاريع المهمة الخدمة الفعلية".
وقال عبعوب وفقا للبيان، انه "تم الاتفاق أيضا مع مجلس محافظة بغداد على خصخصة قطاع النظافة في جميع مناطق العاصمة بغداد من خلال استقطاب شركات عالمية متخصصة تمتلك الإمكانيات والخبرات والتقنيات التي تمكنها من أداء الأعمال المناطة بها على أكمل وجه".
مشيراً الى إحالة قطاع النظافة في قاطع بلدية الكرادة الى شركة (كلوبل كلينزر) الى جانب قرب إحالة قطاع النظافة في قاطعي بلديتي الكرخ المركز والرصافة المركز الى شركات عالمية متخصصة".
وبالعودة الى محمد الربيعي، فقد قال إن "أمانة بغداد تعاقدت مع الشركة لمدة خمس سنوات والمفروض أن تدخل حيز العمل في بداية العام المقبل"، مبينا أن "عملها سيكون منحصرا في قاطع بلدية الكرادة الذي يتضمن منطقتي الزعفرانية و الكرادة"، موضحا أن "الأمانة هي من مولت الشركة بمبلغ قيمته (180) مليار دينار".
وعلى الرغم من أن أمانة بغداد لها تجربة في خصخصة قطاع النظافة في زمن رئيس إدارتها الأسبق صابر العيساوي، ولكن باءت هذه العلمية بالفشل بحسب ما أفادت بها عضو منظمة أصدقاء البيئة بان عبد الكريم.
وقالت عبد الكريم في حديث لها يوم أمس، لـ"طريق الشعب"، إن "خصخصة النظافة مسألة فاشلة، فأمانة بغداد كانت لها تجربة في السابق قبل ثلاث سنوات في هذا المجال، وأدخلت شركة تركية (اكدنز) للخدمات والتنظيف للعمل في بغداد، ولكن لم تفلح هذه الشركة بالارتقاء بمستوى تنظيف قاطعي الكرادة والصلاحية التي كانت مكلفة بينهما فقط".
ورأت أن "من الأفضل أن يتخذ المجلس والأمانة مشروعا آخر للارتقاء بمستوى غير الخصخصة هو زيادة أعداد الآليات والأيادي العاملة في قطاع التنظيف وثانيا وضع قوانين صارمة بحق من يخالف التعليمات التي توجهها الأمانة للمواطنين من ناحية التزام توقيتات رمي النفايات، في كل دول العام يكون رمي النفايات بحدود الساعة الثامنة صباحا، فضلا عن توفير حاوية في كل بيت".
ولفت الى ضرورة "طرح برامج ثقافية في وسائل الإعلام تحث المواطنين على التعاون مع البلدية وعدم رمي النفايات بغير الأماكن المخصصة".
الى ذلك،  قال عمار علي  عضو في منظمة معاً لحماية البيئة والإنسان، في اتصال مع طريق الشعب"، أمس، أن "شركة اكدنز التركية السابقة لم تحقق شيئا للنظافة وهذا يعود إلى التخبط الذي تتبعه الإدارة المسؤولة عن ملف النظافة في البلاد".
وأوضح علي أن " النظافة في بغداد تحتاج إلى سياسة حكيمة للارتقاء بها  والخصخصة لا تنفع، في ظل عدم وجود مصانع لتدوير النفايات وغيرها من أمور"، داعيا المسؤولين على ملف النظافة الى "اقتباس تجربة الدول المجاورة في هذا الملف".
 
 
كل أحد ...
حديث المافيات.. بالمناسبة
 
المافيات في التعريف المدرسي «جماعة سرية لاعقد اشكال الجريمة المنظمة من اصحاب النفوذ والقوة» ومع هذا  لم يعد احدٌ (في العراق) يتحرج من تخصيص الكلام عن وجود مافيات في حشوة المشهد السياسي، وفي اسواق المال، وعقود المشاريع، والوزارات، ومجالس المحافظات، وخدمات الإعلام، والقضاء، والامن، والعلاقات مع الدول، وليس ثمة مبالغة في القول الشائع والمعلن في تقارير صحافية حول وجود مافيات تقرر سياسات ومواقف تتسم بالخطورة، وتقوم باعمال تهريب ونهب وسطو منظم، كما تقوم بترشيح اشخاص لأعلى المناصب، بل ان الامر وصل حد الحديث، بالص?ت والصورة، عن مافيات متخصصة بالانتخابات  (وهي مناسبة الحديث هنا) تتحالف وتتخاشن وتتداخل وتتقاتل في ما بينها، ويمكن ان نضيف لهذه اللوحة مافيات الارهاب والجريمة المنظمة والمليشيات.
 نقول، لم يعد محرجا الكلام عن مافيات تتحكم سرا في قوت الشعب وفي شبكة واسعة من المصالح، فقد سبق أن اشار مسؤول كبير في وزارة المالية الى «مافيات عالمية تقوم بادخال العملة المزورة الى العراق» ونقل عن عضو في هيئة النزاهة قوله «توجد مافيات لترويج الذهب المغشوش في الاسواق» وقال احد اعضاء اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب «ان هناك مافيات  منظمة مهمتها عرقلة القوانين والتشريعات الاقتصادية التي تهم البلد ولديها تاثير مباشر على جميع القوانين والقرارات الاقتصادية التي شرعها مجلس النواب» وكشف تقرير اعلامي نشر على نطاق ?اسع في الصحافة العراقية عن تحول «طريق الحرير» القادم من شرق آسيا والمار عبر العراق إلى طريق للمتاجرة بالمخدرات والسلاح والآثار العراقية وتهريب النفط المسروق من قبل مافيات تخصصت في هذه الجرائم ولها ارتباطات واسعة مع العالم، بما في ذلك حكومات بعض الدول.
 فلو ان نصف(وحتى رُبع) هذا الكلام صحيح  فان المنطق يضع سؤالا بليغا عن نوع الحماية التي تتمتع بها هذه المافيات لتكون فوق القانون ولتملك رافعات محلية قد لا تختلف عن الرافعات التي تحظى بها المافيات الايطالية التي «تقوم بتخويف الساسة والقضاة المناهضين لها، وابتزازهم، وحمل البعض منهم على التعاون أو التستر عليها او الصمت حيال انشطتها» كما كشف المدعي العام المسؤول عن مكافحة المافيا الايطالية «بييرو جراسو» في وقت سابق. 
 لم تكن المافيات معروفة في العراق خلال الخمسين سنة الاولى من عمر الدولة، وقد تكونت التشكيلات الاولى لها، منتصف السبعينات، من بطانة النخبة الحاكمة، وبحمايتها، وكانت العشرات من اعمال التصفية الغامضة للاشخاص (اخفتها السلطة او امتنعت عن التحقيق فيها) تشير الى مافيات واسماء ذات سطوات مخيفة، والى اموال هائلة تتحرك من قنوات النظام الحاكم او من شبكة نفوذه، ويحتفظ المواطنون والمتابعون وبعض القريبين من الحلقة الصغيرة التي كانت تمسك بالحكم بوقائع (نشر القليل منها) عن نشاط هذه الجماعات، وذكرت بعض التقارير ومحاضر التحق?ق لدى دول المنطقة في انشطة تهريب وغسيل اموال ان بعض المافيات ترتبط مباشرة بصدام حسين، او بابنه عدي.
 ومع سقوط النظام تفككت وتشظت الكثير من المافيات، وكانت ستنكشف على نطاق واسع، لو ان الجماعة السياسية المتنفذة واحزابها والجهات الامريكية فتحت هذا الملف وحققت فيه ولاحقت ابطاله، غير انه لاسباب غير معروفة جرى تعليق النظر في الموضوع ودسه في سلسلة من الاعتبارات والتبريرات وربما الصفقات إذا شئنا الدقة، لكن الامر الاكثر خطورة تمثل في تكوّن مافيات جديدة اكثر شراهة ودموية في ثنايا السباق المحموم على الثروة والسطوة، وذلك بالافادة (اولا) من فساد بعض الموظفين الكبار وبعض رموز الحالة السياسية النافذة و(ثانيا) من خبرة م?فيات العهد السابق وخدمة بعضهم و(ثالثا) في سقوط الغيرة على المصلحة الوطنية لدى الذين ائتمنوا على هذه المصلحة.. فكانوا حاميها حراميها.
********
«اليدري يدري».
مثل عراقي 
 
عبد المنعم الأعسم
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر العمود اسبوعيا بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
الكهرباء: الانقطاعات سببها
استهداف خطوط النقل وتوقف محطات
بغداد – طريق الشعب:
عزت وزارة الكهرباء، أمس، انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق في بغداد وبعض المحافظات إلى تعرض بعض الخطوط الناقلة للطاقة إلى أعمال تخريبية، وتوقف بعض المحطات التحويلية جراء تردي حالة الطقس. وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "الانقطاع المتكرر للطاقة سببه توقف عدد من المحطات التحويلية، واستهداف عدد من خطوط نقل الطاقة، إلى جانب قيام الوزارة بإطفاء بعض محطات التوزيع الثانوية في عدد من المناطق نتيجة هطول الأمطار وحدوث حالات الفيضانات للحفاظ عليها من الأعطال التي قد تحدث فيها، ?ضلا عن ضمان عدم حصول حالات الصعق كون أن هذه المحطات غطتها مياه الأمطار والتي وصلت المياه فيها إلى لوحات التحكم والتشغيل". وأوضح المدرس أن "الوزارة ليس لديها أي إشكال في عملية الانتاج من المحطات التوليدية أو خطوط نقل الطاقة عدا التي استهدف منها"، مبيناً أن "الوزارة ستعيد تشغيل هذه المحطات التحويلية والثانوية، بعد صيانتها، وإزالة العوارض منها، بما لا يؤثر على هذه المحطات في حال تشغيلها".
وأشار الى أن "تجهيز الطاقة الكهربائية في المحافظات الجنوبية والفرات الأوسط الآن لمدة 24 ساعة يومياً، وان المحافظات الأخرى التي تأثرت بالانقطاعات لساعات تتراوح بين (4 الى 6) ساعات، ستعود الى كامل التجهيز بعد إزالة وتصليح العوارض الفنية، خلال الأيام القليلة المقبلة". وأكد أن "القدرة الانتاجية لمنظومة الكهرباء الوطنية الحالية هي 11500 ميغاواط، وبعد دخول هذه الوحدات ستصل الى 13500 ميغاواط، وان الأحمال قد تجاوزت 13 ألف ميغاواط".
 
 
المحكمة الاتحادية تعطل
المادة 25 من "دعاوى الملكية"
بغداد – طريق الشعب
عطلت المحكمة الاتحادية العليا المادة 25 من قانون هيئة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010، مؤكدة مخالفتها أحكام الدستور العراقي النافذ.
وذكر بيان للسلطة القضائية الاتحادية، أمس السبت، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود ونظرت في طلب قاضي محكمة بداءة الكرخ للحكم في دستورية المادة (25) من قانون هيئة دعاوى الملكية، والتي نصت على انه - يحق للذين وقع عليــــــــهم غبن نتيجة تطبيق القانون رقم (2) لسنة 2006 في ما يــــــــخص التعويض وقت إقامة الدعوى ولهم الحق بإقامة الدعوى بموجب القانون الجديد بأثر رجعي لرفع الحيف عنهم".
وأوضــــــح أن "الدعوى تم رفعها استنادا إلى المـــــــادة الرابعة من النظام الداخلي للمحكمة الاتحادية العـــــــــليا الذي يجيز لها النظر في طلب قاضي الموضوع، الفصل في مشروعية قانون أو قرار تشريعي متعلق بدعوى مرفوعة أمامه".
وتابع البيان أن "المحكمة قررت تعطيل هـــــــــذه المادة (25) لمخالفتها أحكام الدستور العراقي النافذ في المادة (14) التي تؤكد أن العراقيين متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجـــــنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الـــــــدين أو المذهب أو المعتقد أو الــــــــــرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي والمادة 19/ سادسا التي تنص على أن لــــــــكل فرد الحق في أن يعامل معاملة عادلة في الإجــــراءات الــــــــــقضائية والإدارية".
 
 
تقرير...
العشوائيات.. الوعود بحل الأزمة متى تنفذ؟
بغداد – وكالات:
أزمة جديدة تضاف الى سلسلة أزمات المواطن العراقي التي تنذر بكوارث إنسانية جمة نظرا لعدم وجود بنى تحتية ذات قواعد رصينة، فزيادة عدد أفراد الأسرة الواحدة تؤدي الى خلق أزمات كثيرة منها أزمة السكن التي أصبحت اليوم الشغل الشاغل لدى الجميع لما تنتجه من آثار سلبية وخيمة تؤثر على مرافق الحياة كافة، ولكون المجتمعات وكل الدول ترتقي بأبنيتها التي بدأ العالم يتنافس من اجل الحصول على المراتب الأولى فيها، لابد من إيجاد الحل الأسرع لأسر تشردت وسكنت مجبرة في أزقة وأحياء غير قانونية.
"الغد برس" زارت عددا من بيوت ما تعرف لدى الجهات المختصة بالتجاوز أو العشوائيات وتحدثنا مع عدد من مواطنيها حيث كانت صرخات أنقذونا مدوية في أسماع من لا يعرفهم ولا يفقه ولو جزءا بسيطا من معاناتهم. ويقول فرج حسين الذي يسكن منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد إن "الحال الذي وصلنا إليه ينذر بكارثة حقيقية إذا لم تتم معالجته من قبل الحكومة العراقية التي بدورها نسمع منها بين الحين والآخر تصريحات عن حلول جذرية ستنفذ وستمكن الذين لا سكن له من إيجاد بيوت تؤويهم من برد الشتاء ولهيب صيف العراق". ويدعو فرج الجهات المختصة إلى ?عدم إزالة العشوائيات أو بيوت التجاوز كما يسميها المسؤولون، وان يراعوا الأسر التي لا حول ولا قوة لها واضعين أنفسهم في أماكن من جاءوا ليقتلعوا بيوتهم التي بنيت من طين وصفيح، ونحن نعلم أننا نسكن في تجاوز لكن ليس لدينا حل ولا بديل آخر بسبب ضعف الحالة المادية"، متسائلا "أين نذهب بأطفالنا ونسائنا؟".
وتتساءل رغد جاسم التي تسكن في حي الشعب شمالي بغداد "أين المليارات التي تتحدث عنها الحكومة؟ وأين القوانين التي من شأنها أن تنقلنا من المأساة التي نعيشها إلى حياة كريمة مستقرة؟ أليس من حقنا أن نكون سعداء مرفهين في بلد تعادل ميزانيته ميزانيات دول بأجمعها؟".
وأضافت رغد "أما كان الأجدر بالجهات التي تدعونا إلى إخلاء ما يؤوي أطفالنا ويقينا من لهيب وبرد الأجواء، أن توفر المنزل الملائم لأسرتي والتي تحرص جميع دول العالم وقوانينه على إعطاء حقوق الإنسان بالشكل الكامل لا أن نترك في بيوت سقفها من تنك وجدرانها من طين وأساساتها من سعف النخيل".
فيما يشير مهدي علوان، سائق أجرة إلى أن "المتضرر الوحيد، هو الموجود في هذه المنازل التي لا يعرف متى سيتم إصدار القانون الصارم بأحقية إزالتها"، مبينا أن "الساكنين بتلك المنازل بسطاء وليس لديهم دخول شهرية تحميهم من عوارض الأيام".
وأكد أن "اغلب من يسكنون هذه البيوت هم من العاطلين عن العمل والذين قست عليهم ظروف الحياة فأنتجت لهم هما وأزمات أطاحت بأحلامهم التي يراد لها أن تكون في يوم من الأيام واقعية ملموسة".
نحتاج الى خطط واقعية وحقيقية
 
ويلفت إبراهيم شعبان، موظف حكومي الى أن "عدم وجود فرص عمل ميسرة جعل معدلات البطالة ترتفع في البلاد، ناهيك عن عشرات الخريجين الذي يعلقون آمالهم على قرارات قد تصدر اليوم أو غدا"، موضحا أن "معاناة جمة يعيشها المواطن لا سيما الذين ليس لهم معيل ولا رواتب شهرية تكفيهم وتغطي عنهم مصاريفهم الشهرية المعهودة".
ويرى وليد إبراهيم من حي الفضيلية شرقي العاصمة أنه "لا يمكن محاسبة أناس ذنبهم الوحيد أنهم لم يجدوا منازل تؤويهم بل الأجدر محاسبة الجهات التي جعلتهم في هذه الحالة التي لا يمكن السكوت عنها".
البطالة لها دور سلبي
 
ويقول نصير كاظم وهو عاطل عن العمل يسكن بأطراف العاصمة "لو كان لدي وظيفة لما كنت وأسرتي في الحال الذين نحن عليه"، ماضيا بالقول إن "العالم مقبل على العام 2014 وبيوتنا من غرف صفيح وطين ولا يوجد فيها أي من مقومات السلامة والأمان".
ويؤكد "الحاجة الى حلول آنية وسريعة للتخلص من هذه المعاناة، وتوفير فرص العمل اضعف الحلول التي من خلالها نستطيع أن نذهب لبيوت الإيجار اليسيرة التي أصبح اقلها ثمنا يتجاوز الـ300 ألف دينار شهريا". بدوره يؤكد وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي، لـ"الغد برس"، "وجود 126 عشوائية تضم آلاف الوحدات السكنية في العاصمة بغداد"، مبينا أن "هناك مقترحات جديدة لهذه العشوائيات من بينها تعويضهم ببناء مساكن".
ويدعو الدراجي نواب محافظة بغداد إلى "اجتماع عاجل من اجل إدخال تعديل على القانون الخاص بتغير جنس الأراضي في بغداد والمحافظات من أراضي زراعية إلى سكنية وخاصة الأراضي التي هي مصنفة زراعية ولم تخصص لها حصص مائية من اجل استغلالها، لاستيعاب الزيادة السكانية وخاصة في العاصمة بغداد".
يذكر أن العراق ومنذ العام 2003 يعاني من وجود أبنية ومساحات أراضي تعرًفها الجهات الحكومية "بالعشوائية والخارج أصحابها عن إطار القانون" التي يسكنها جمع من المواطنين الذين لا يملكون أراضي وبيوت، بسبب غلاء أسعارها ناهيك من عدم وجود فرص عمل ووظائف للشباب تغنيهم عن السكن في بيوت عشوائية تحت عنوان متجاوزين على أراضي سكنية أو زراعية.
 

ص 4
 
 
تصادم "وشيك" بين سفينتين حربيتين أمريكية وصينية
 
 
بكين – وكالات:
اضطرت سفينة حربية أمريكية للمناورة لتفادي تصادم "وشيك" بسفينة حربية صينية في بحر الصين الجنوبي، في حادث وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه "استثنائي" و"متعمد" من جانب الصين.ووالحادث الذي وقع الجمعة الماضي، وفض على نحو سلمي، يعتبر مؤشرا آخر للتوتر القائم حاليا، إثر إعلان الصين مناطق بحرية وجوية دولية ضمن حدودها الإقليمية. وأكدت مصادر عسكرية أمريكية عدة، تفاصيل الحادث بين الطراد الحربي "يو اس اس كوبنز" المسلح بصواريخ موجهة، وسفينة صينية، كانت ضمن مجموعة سفن حربية بينها حاملة الطائرات "لياونينغ"، انفصلت عن المجموعة ل?قترب بشكل خطير من السفينة الأمريكية رغم التحذيرات التي وجهت لها. وأوضحت المصادر أن الضابط المسؤول على متن الطراد أصدر أوامره بإيقافه لتفادي التصادم بالسفينة الصينية، التي كانت على بعد أقل من 500 ياردة من مقدمة "كوبنز". وقال آخر إن الحادث كان ليؤدي بشكل حتمي لتصادم نظراً لما تستغرقه السفن الحربية الأمريكية من مسافة ووقت للتوقف، مضيفا: "الصينيون يعلمون تماما ما يفعلون".
 
 
*****
 
 
العفو الدولية: الاتحاد الأوروبي تخاذل في حق اللاجئين السوريين
 
 
 
بروكسل – وكالات:
قالت منظمة العفو الدولية إن الزعماء الأوروبيين يجب أن يشعروا بالخزي نظرا لقلة عدد اللاجئين السوريين الذين سيتم استضافتهم في دول الاتحاد الأوروبي. وأضافت المنظمة في تقرير جديد لها أن عشر دول فقط وافقت على استضافة لاجئين سوريين، يصل عددهم إلى 12 ألف شخص، ليس من بينهم بريطانيا وايطاليا اللتان لم توافقا على استضافة لاجئين سوريين. وتقول الحكومة البريطانية إنها تركز على دعم سوريا مؤكدة أنها من أكبر الجهات المانحة لها. ويقول مسؤولون إن الاتحاد الأوروبي رصد حتى الآن مساعدات بقيمة 1.3 مليار يورو. ويؤكد الاتحاد الأو?وبي أن أولوياته تنصب على تقديم العون للنازحين والمشردين داخل سوريا، ويقدر عددهم بنحو 6.5 ملايين شخص، إضافة إلى دعم اللاجئين في دول الجوار. وتقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين الذين فروا من الصراع الدائر في سوريا منذ آذار 2011 إلى دول الجوار بنحو مليونين ومئتي ألف شخص. وتستضيف ألمانيا في الوقت الحالي نحو ألف لاجئ سوري وأعلنت عن خطط مستقبلية لاستضافة 9 آلاف آخرين.
 
 
 
*******
 
 
 
سلة الأخبار ...
 
 
 
مقتل عدد من جنود
حفظ السلام في مالي
 
وكالات:
أعلن الناطق باسم الأمم المتحدة فريد فاث مقتل عدد من عناصر قوات حفظ السلام في مدينة كيدال بشمال مالي يوم 14 كانون الأول. ونقلت وكالة أنباء "أسوشيتد بريس" عنه أن سيارة مفخخة انفجرت في الصباح أمام مبنى مصرف يحرسه الجنود الأمميون. وأضاف فاث أن التفجير أدى إلى عدد من الإصابات، دون أن يذكر الأرقام الدقيقة. يشار إلى أن كيدال الواقعة على بعد حوالي 1600 كيلومتر شمال شرقي العاصمة باماكو أصبحت عام 2011 منطلقا لتمرد قبائل الطوارق ضد الحكومة المركزية.
 
كيري يزور فيتنام
 
وكالات:
يسعى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإقامة علاقات تجارية وأمنية أوثق بين الولايات المتحدة وفيتنام خلال زيارة بدأت يوم أمس سيبحث خلالها أيضا المخاوف بشأن حقوق الإنسان. ورغم أن كيري زار فيتنام 13 مرة عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ إلا أن هذه هي أول زيارة له للبلاد منذ أن أصبح وزيرا للخارجية. وفي الوقت الذي يحاول فيه كيري التفاوض على اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين كثيرا ما قال إن هناك دروسا يجب تعلمها من المصالحة بين الولايات المتحدة وفيتنام.
 
مفخخة تدمر البنك الوحيد في شمال مالي
 
وكالات:
قال شاهدان إن سيارة ملغومة دمرت البنك الوحيد الذي يعمل في بلدة كيدال بشمال مالي يوم أمس. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم على بنك ماليان سوليداريتي الذي وقع الساعة 06:45 بالتوقيت المحلي (06:45 بتوقيت جرينتش). وكان متمردو الطوارق الانفصاليون أعلنوا في 29 تشرين الثاني إنهاء وقف لإطلاق النار مدته خمسة شهور مع حكومة مالي ورفعوا السلاح.
وقال إبراهيم ميجا أحد سكان كيدال "النيران تندلع من سيارة أمام البنك بعد الانفجار. يتصاعد من البنك دخان كثيف يغطي السماء فوق البلدة".
 
زعماء الاحتجاج في تايلاند يعرضون خطة إصلاحات
 
وكالات:
التقى زعماء حركة الاحتجاج في تايلاند الذين يحاولون الإطاحة بالحكومة مع قادة القوات المسلحة صاحبة النفوذ السياسي يوم أمس في محاولة لإقناعهم بمساندة دعوتهم للإصلاح وتعليق النظام الانتخابي. وكانت رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا قد دعت لانتخابات مبكرة حين حاصر 160 ألف متظاهر مكتبها في مقر الحكومة إلا ان الخطوة لم تنجح في تهدئة الاحتجاجات. وقال زعيم الاحتجاج سوتيب توجسوبان لحشد من الطلبة والأكاديميين وغيرهم في منتدى بجامعة تاماسات في بانكوك يوم أمس "هذه الحكومة لا تملك شرعية لحكم البلاد. اليوم لا توجد حكومة أو ب?لمان في تايلاند. هناك فراغ سياسي بالفعل".
 
 
 
********
 
 
كل غارة جوية تؤدي إلى انضمام أعضاء جدد للقاعدة
أخطاء أمريكية تقوّي الإرهاب في اليمن
 
 
 
عدن – وكالات:
استعانة الحكومة اليمنية بهجمات الطائرات الأميركية دون طيار تبدو ضرورة أمنية، لكنها ليست دون أثمان إنسانية قد تبلغ من الفداحة حدّ أن تأتي بنتائج عكسية بحيث تقوي شوكة تنظيم القاعدة بدل أن تعجل بهزيمته. وأسفرت الغارة التي شنتها طائرة أميركية دون طيار يوم الخميس الفائت، على موكب متوجه إلى حفل زفاف عن سقوط 17 قتيلا غالبيتهم من المدنيين، الأمر الذي يضاعف من غضب اليمنيين من تلك الغارات التي يقولون إنها تفتقر إلى الدقة، مشكّكين في ما يصاحبها عادة من إعلان عن تحقيق أهدافها في تصفية الإرهابيين.
وفي الوقت الذي يخسر فيه تنظيم القاعدة حاضنته في بعض الأوساط والمناطق القبلية وتتضاعف نقمة اليمنيين عليه لانخراطه على نطاق واسع في جرائم فظيعة من اغتيالات تطال المدنيين والعسكريين على حد سواء، ومن هجمات على غرار الهجوم الدامي الأسبوع الماضي على مجمّع وزارة الدفاع بصنعاء، يأتي سقوط مدنيين في غارات الطائرات دون طيار، ليسدي خدمة لتنظيم القاعدة وليرفد صفوفه ببعض الناقمين على الولايات المتحدة والمستائين من غض السلطات الطرف عن تلك الغارات.
وقال مسؤول أمني إن بعض الأشخاص الذين قتلوا في الهجوم على قرية قريبة من مدينة رداع في محافظة البيضاء وسط اليمن يشتبه بأنهم من القاعدة لكن الآخرين كانوا مدنيين لا علاقة لهم بالتنظيم. من جهته أقر مسؤول أميركي طلب ألا ينشر اسمه بأنباء وسائل الإعلام عن مقتل أشخاص في موكب زفاف في هجوم لمكافحة الإرهاب. وقال دونما إسهاب "ليس لدينا معلومات تؤكد هذه الأنباء".
وقال مصدر طبي في رداع لوكالة فرانس برس إن عدد ضحايا القصف وصل إلى سبعة عشر قتيلا. وأوضح مسؤول أمني أن بين القتلى صالح التيس وعبد الله التيس اللذين كانا مدرجين على قائمة مطلوبين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة.
ومعظم القتلى كانوا من عشيرتي التيس والعامري، بحسب ما أفاد المصدر ذاته، مشيرا إلى أن الصاروخ أصاب عربة نقل فيها ما لا يقل عن عشرة ركاب. وتابع أن صاروخا ثانيا سقط قرب الموكب موضحا أن الهجوم شنته طائرة دون طيار. وكثفت الولايات المتحدة الهجمات باستخدام طائرات دون طيار في إطار حملتها على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي تعتبره واشنطن أكثر أجنحة التنظيم نشاطا.
ومثل هذه الهجمات التي يعلن عن نجاحها في قتل العشرات من المسلحين، فيما يقول يمنيون إنها تودي بأعداد مماثلة أو تفوق من المدنيين، تشنها الولايات المتحدة، دون اعتراف رسمي بذلك، حيث أنها الوحيدة في المنطقة التي تملك هذه الطائرات.
وقد استغل تنظيم القاعدة ضعف السلطة المركزية في اليمن بعد الانتفاضة الشعبية على الرئيس السابق علي عبد الله صالح عام 2011 لتعزيز وجوده في هذا البلد، إلى حد سيطرته الكاملة على بعض المناطق قبل أن تستعاد منه بجهد القوات المسلحة وتعاون لجان مقاومة مشكلة من مدنيين. يذكر أن وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي قال في أيلول/سبتمبر أن ضربات الطائرات دون طيار "شر لابد منه" وتحدث بالتنسيق مع الحكومة اليمنية.
وقال ألان جرايسون وهو عضو ديمقراطي في الكونغرس الأميركي عن ولاية فلوريدا، إنه وفقا لمسؤول أميركي خدم في اليمن "تؤدي كل غارة بطائرة دون طيار إلى انضمام أعضاء جدد للقاعدة". ووصف جرايسون الذي شارك مؤخرا في جلسة بالكونغرس ضمت أقارب ضحايا تلك الغارات هذه السياسة بأنها “غير فعالة”. وعلى طرف مقابل يقول مسوؤلون أميركيون إن استراتيجية استخدام الطائرات دون طيار جعلت تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لم يعد قادرا على السيطرة على مناطق باليمن كما فعل في 2011.
وقتلت هذه الهجمات عددا من القياديين المشتبه بهم في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومن بينهم أنور العولقي المتشدد الأميركي المولد الذي دبر مؤامرات تفجير طائرة ركاب متجهة إلى ديترويت في 2009 وطائرات شحن أميركية في 2010. وقتل العولقي في أيلول 2011.
وتكافح الحكومة اليمنية لتستعيد كامل سيطرتها على مساحات واسعة من الأراضي يهيمن عليها المتشددون والانفصاليون.
 
 
 
********
 
 
 
اجتماع الفرصة الأخيرة لتشكيل حكومة انتقالية في تونس
 
 
 
تونس – وكالات:
بدأ الرباعي الراعي للحوار الوطني التونسي لقاء أخيرا في الساعات الأولى من صباح أمس للبت نهائيا في الشخصية المرشحة لتولي رئاسة الحكومة قبل انتهاء المهلة المحددة مسبقا لإعلان حكومة انتقالية.
وحتى الآن لم تفلح المحاولات في الإعلان عن رئيس للحكومة الإنتقالية حيث رفض مصطفى الفيلالي تولي المنصب بعدما اتفق المشاركون في الحوار الوطني عليه. وقال الفيلالي إن سنه 92 سنة وهو ما لا يسمح له بتحمل هذه المسؤولية.
وقال جيلاني الهمامي الناطق باسم حزب العمال لبي بي سي "إن تصريح الفيلالي لم يكن متوقعا لأنه سبق وأن عبر عن استعداده لقبول المنصب". وأضاف أن "مجموعة الحوار الوطني تجد نفسها أمام مهمة صعبة حيث تسعى إلى الاتفاق على اسم من بين أكثر من 20 اسما مطروحا مختلفا عليه".
وتقف تونس على أعتاب أزمة متعددة الأوجه إذا تعثرت جهود الأطراف المشاركة في هذا الحوار في الاتفاق على اسم جديد لتولي الحكومة الانتقالية.
وتعاني تونس أزمة سياسية منذ تموز حين قتل المعارض البارز محمد لبراهمي، ما أثار احتجاجات طالبت باستقالة الحكومة التي تقودها حركة النهضة.
ومن المنتظر أن يمهد الاتفاق لرئيس وزراء جديد وصولا إلى استقالة الحكومة لإنهاء حالة الاحتقان التي أثرت بشكل بالغ على العملية السياسية في تونس بعد إطاحة الرئيس السابق زين العابدين بن علي من سدة الحكم.
وكانت جلسات المفاوضات بين الإسلاميين وأحزاب المعارضة العلمانية قد علقت في وقت سابق بسبب خلاف بشأن تسمية رئيس الوزراء.
يذكر أن حركة النهضة الإسلامية قد فازت بالأغلبية في انتخابات المجلس التأسيسي، عقب سقوط نظام بن علي.
ووافقت النهضة على تشكيل حكومة انتقالية جديدة تتولى إدارة البلاد لحين إجراء انتخابات كوسيلة لإنهاء الأزمة السياسية.
 
 
 
*******
 
 
 
تقرير ...
 
 
 
بعد فرض عقوبات جديدة من طرف واشنطن
الاتفاق النووي الإيراني الغربي قد يتجه إلى الانهيار!
 
 
 
 
 
فيينا – وكالات:
قطعت الدول الغربية وإيران، على نحو مفاجئ محادثات تقنية حول تنفيذ اتفاق الطرفين الذي تم التوصل إليه مؤخرا بشأن البرنامج النووي الإيراني، بعد أن احتد التراشق بين واشنطن التي بادرت بفرض عقوبات جديدة على إيران والأخيرة.
 
 
 
وأكدت مصادر مطلعة على محادثات فيينا أن قطع تلك المحادثات التقنية مؤشر جدي على انهيار الاتفاق الإيراني الغربي بشأن النووي، وأن ذلك جاء نتيجة ضغوط شديدة على إدارة باراك أوباما شاركت فيها بفعالية دول خليجية مستاءة من إقصائها من مفاوضات تعتبرها ذات صلة مباشرة بأمنها واستقرارها.
وفي مؤشر على عودة التوتر بين البلدين بعد انفراجة قصيرة، قال المفاوض الإيراني عباس عراقجي أمس إن فرض عقوبات أميركية على بلاده "مخالفة لروح اتفاق جنيف"، مؤكدا: "إننا ندرس الوضع وسنصدر رد فعل مناسبا".
وجاء ذلك بعد أن بادرت واشنطن إلى إضافة عشرة أسماء لشركات وأفراد أغلبهم إيرانيون على قائمتها السوداء لقيامهم بالاتجار بشكل غير مشروع مع إيران، ما يرتب تجميد أرصدة تلك الشركات والمسؤولين عنها المودعة في الولايات المتحدة، ومنع أي شركة أميركية في أي مكان من العالم، وأي شركة تمارس نشاطات على التراب الأميركي من التعامل تجاريا مع تلك الشركات.
وفيما مثل ذلك خيبة أمل صادمة لطهران الطامحة إلى فك ضائقتها الاقتصادية الشديدة بفعل العقوبات، أظهرت واشنطن استعدادا صارما لاتخاذ المزيد منها، مؤكدة على لسان ديفيد كوهن مساعد وزير الخزانة المكلف بمكافحة الإرهاب أن اتفاق جنيف "لا ولن يؤثر على جهودنا الحثيثة الرامية إلى كشف كل الذين يدعمون برنامج إيران النووي أو يسعون إلى الالتفاف على العقوبات، والوصول إليهم".
وتحدثت مصادر عن أجواء عاصفة شهدتها محادثات فيينا أمس حول النووي الإيراني، قائلة إن أعضاء وفد الخبراء الإيرانيين قطعوا المحادثات على نحو مفاجئ وغادروا على عجل، بعد أن تلقوا مكالمة هاتفية من طهران تأمرهم بالمغادرة.
وكشفت أن جلسة المحادثات التي كان مفترضا أن تكون ذات صبغة تقنية خالصة، لمناقشة الإجراءات العملية لتنفيذ الاتفاق، تحوّلت إلى سجال سياسي وتراشق بالتهم بالمسؤولية عن نسف الاتفاق بدأها الوفد الإيراني على خلفية العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على متعاونين مع إيران.
وشرحت ذات المصادر أن ما شهدته العاصمة النمساوية ليس مجرد تعليق ظرفي للمحادثات، ولكنه يرقى إلى بداية انهيار للاتفاق الإيراني الغربي، مؤكدة أن أطرافا أميركية – جمهورية بالأساس- كانت معترضة في الأصل على إبرام اتفاق متسرّع مع إيران، نجحت أخيرا عبر الضغط على إدارة الرئيس أوباما في دفع الأخيرة نحو التملّص من الاتفاق مع طهران عبر إقرار عقوبات جديدة.
وأكدت أن تلك الضغوط مورست بالتنسيق مع بلدان خليجية ممتعضة من إقصائها من المفاوضات بشأن النووي الإيراني.
وأشارت ذات المصادر إلى جهود بذلتها السعودية على نحو خاص لتجميد المفاوضات مع إيران، على الأقل إلى حين مشاركة الخليجيين فيها.
وذكرت المصادر أنّ زيارة القيادي البارز بالحزب الجمهوري، السيناتور جون ماكين، عضو لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، مؤخرا إلى الرياض، ولقاءه ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، صبّا في ذات الاتجاه. وأضافت أن ماكين سمع من السعوديين إنذارا واضحا بأن سياسات أوباما تجاه سوريا وإيران تهدد مصالح الولايات المتحدة في المملكة ومنطقة الخليج كلّه، وأنهم عرضوا عليه بعض التفاصيل عن استعداد روسيا للتعاون معهم، واستعدادهم من جهتهم للتعاون مع أية قوى عالمية تراعي أمنهم ومصالحهم.
 
 
 
********
ص5


غياب للعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص
الواسطة والمحسوبية هما الحاسمتان في التعيينات
 
 
عماد شريف
لاغراض التعيين في الوظائف الحكومية ينقسم الخريجون الى قسمين ( سوبر وعادي)، والسوبر هو من يملك اقارب مهمين في وزارات الدولة ودوائرها، حيث التسهيلات تسير على قدم وساق، والوظيفة على مرمى حجر.. اما (العاديون) فمعاناتهم ليس لها نهاية، وليلهم طويل.

فمنهم من ما زالوا يمدون ايديهم الى ذويهم للحصول على مصروفهم، كما كانوا ايام الدراسة، ليستمر الحال الى ما بعد التخرج بسبب التخبط الحكومي وسوء التخطيط وغياب العدالة. والقسم الاكبر اصبحوا يمتهنون مهناً اخرى بعيدة عن تخصصاتهم. لأن آلاف الشباب الخريجين يسعون للحصول على فرصة للتعيين في مؤسسات الدولة.. ولكن بلا جدوى.
"طريق الشعب" استطلعت آراء عدد من الخريجين وذويهم، بشأن هذا الموضوع المصيري والحيوي:
*نوارة خليل/ بكالوريوس إدارة واقتصاد، حبيسة البيت، بلا عمل، فقد راجعت الكثير من الدوائر من اجل الحصول على وظيفة، ولكن بلا جدوى كما تقول، وتضيف: كنت اقرأ الكثير من الصحف اليومية بحثاً عن فرصة للتعيين، حتى وان كانت بعيدة عن اختصاصي.. لكني تعبت.. واستسلمت الى الامر الواقع.
*مصطفى عبد القادر الجلبي/ بكالوريوس قانون، على الرغم من تخرجه منذ سنوات طويلة قاربت الـ 15 عاماً، ما زال بلا عمل، وهو أب لطفلين. احياناً يعمل كسائق تاكسي، وقد بذل الكثير من الجهد من اجل الحصول على وظيفة، وراجع الكثير من الدوائر وصرف الكثير من الاموال.. بلا فائدة. يقول: كنت اعتقد ان الامور ستسير بسهولة بعد التغيير، ولكن الذي حصل ان الاحزاب المتنفذة بدأت تلعب نفس الدور المعيب الذي كان يقوم به النظام المباد، واصبح الانتماء لهم هو الطريق الوحيد للحصول على وظيفة!  
* ابو محمد الذي افني حياته في الاعمال الحرة ولم يكمل تعليمه الجامعي، كان يأمل في تعويض (النقص) الذي يشعر به، من خلال بناته الثلاث وولده، الذين اكملوا دراساتهم الجامعية. لكنهم ما زالوا من دون وظائف، وهو يحلم في  ان يراهم مستقرين في اعمال تدر عليهم رزقاً معلوماً يحقق الامان لمستقبلهم.. كما يقول. واضاف: اشعر بِهمٍّ كبير جاثم على صدري واحباط! وانا اراهم امامي بلا عمل حقيقي، مع ضآلة فرص التعيين للذين ليس لهم معارف مهمون في مؤسسات الدولة ووزاراتها، واموال تدفعها لبعض الفاسدين فيها.  اتمنى ان تسنح لهم الفرصة في الحصول على وظيفة، وعند ذاك سأكون اسعد اب في العالم.
* ومع غياب مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية في التعيين لجأت (أ. م) خريجة معهد المعلمات منذ خمس سنوات- وهي التي تحلم بالحصول على وظيفة كمعلمة-  الى دفع اكثر من ثلاثة ملايين دينار (لمن يهمه الامر).. وهي بانتظار الفرج! وتضيف ان الوظيفة الحكومية اصبحت هاجساً لكل الخريجين من اجل الاستقرار وضمانة للمستقبل على حد تعبيرها.
* ويشعر عادل كاظم بكالوريوس هندسة بالظلم والحيف، فبالرغم من مرور سنوات طويلة على تخرجه من الجامعة التكنولوجية قسم بناء وانشاءات، لكنه لم يستطع الحصول على وظيفة رغم قراءته لما ينشر في الصحف من اعلانات. واصبح (كما يقول) وجهه مألوفاً للكثير من الدوائر الحكومية لكثرة مراجعاته لها، ليخبره احدهم في يوم ما ان ما ينشر في الصحف من اعلانات عن وظائف شاغرة هي فقط لـ ( ذر الرماد في العيون وان التعيينات قد تمت للمقربين وانتهى كل شيء!).   
في الختام أقول ان الفساد في التعيين لا يمكن معالجته، الا من خلال تشكيل مؤسسة خاصة تعنى بهذا الموضوع بعيدا عن التجاذبات السياسية والمحاصصة وبصلاحيات مطلقة، هدفها الرئيس توفير فرص عمل للخريجين كل حسب اختصاصه. او تفعيل ما يسمى بمجلس الخدمة الاتحادي الذي طال انتظاره ولم ير النور لحد الآن، رغم اقراره من قبل مجلس النواب في دورته الماضية.

.............................
الى السيد رئيس الوزراء
طلب إنشاء مستشفى في سدة الهندية
 
 
 
تتبع ناحية سدة الهندية في محافظة بابل، وهي بحاجة ماسة الى أنشاء مستشفى عام، وقد ادرج بناؤها ضمن خطة سنة (2010 ) ولكن الجهات المختصة لم تقم بانشاء اي مستشفى بالمدينة،  رغم المراجعات المستمرة من قبلنا وبعض الجهات لوزارة الصحة والى ادارة المحافظة ومجلس المحافظة والعذر الذي نصطدم به دوما هو عدم وجود قطعة ارض مخصصة لبنائها ضمن دائرة بلدية السدة، علما ان المساحة المطلوبة حسب توجيهات وزارة الصحة هي (20 دونم) والمساحة المطلوبة متوفرة في القطعة المرقمة (3/ 968) مقاطعة  (10) العلكاية  والتي تجاور ارض تعود ملكيتها الى بلدية السدة حصرا.
سيادة رئيس الوزراء : ان جميع الموظفين في وزارة البلديات وبلدية السدة يصرون على ان القضية مرتبطة حصرا بسيادتكم و لا اعرف مدى صحة المعلومات التي نقلت لي. وللعلم ان ناحية السدة عدد سكانها يبلغ (133) الف نسمة وعدد ما يمر بها من زائرين يتجاوز ( 5 ) ملايين زائر في مناسبة الأربعين، وحينما  تحدث  اي اصابة او حالة صحية خطرة يتم نقل المصاب الى اقرب مستشفى، والذي يبعد عنا حوالي ساعة وهذا يؤدي ربما الى موت المريض، او تدهور حالته المرضية وما اكثر هذه الحالات التي تحدث.
راجين تفضل السيد رئيس الوزراء بالموافقة على فرز قطعة مساحتها (20) دونم وتخصيصها لانشاء المستشفى للحاجة الماسة اليها، وللأسباب المذكورة اعلاه.
 
الناشط في حقوق الانسان  / جاسم الشريفي
منظمة اين حقي
 
 
..............................

 
قرار غريب.. لوقف محال  سمكرة السيارات في البلد !
 

أصدرت الحكومة العراقية قبل أيام قراراً غريباً عجيباً، ينص على منع دخول السيارة المستوردة  من قبل أشخاص وتجار عراقيين  الى داخل الأراضي العراقية، الا بعد ان يتم تصليحها بالكامل في دولة الأردن. فاغلب السيارات المستوردة ذات اعطال بسيطة يتم استيرادها من المنشأ، وهي بهذا الشكل وتسمى « وارد امريكي « لرخص أسعارها مقارنة مع السيارات الاخرى الحديثة.
اما ما يخص القرار فسيرتب عليه توقف الكثير من الورش المنتشرة في البلد عن العمل، وبخاصة ورش السمكرة والصبغ وغيرها، وهنا لابد من طرح التساؤل التالي للحكومة العراقية،  ايهما  يكون من ضمن أولوياتك؟ وياتي في مقدمة السلم، اهو  تشغيل الأيدي العاملة العراقية، خاصة وهي تعاني في الوقت الحاضر البطالة وشحة فرص العمل وغلاء المعيشة، ام تشغيل الصناعة الاردنية؟
لان اصدار هكذا قرار وفي هذا الوقت بالذات سيحرم الكثير من الورش من مصدر رزقها، وتحرم عوائلها من العيش لانها تعتمد بعيشها على مورد تلك الورش. وعليه نطالب الحكومة العراقية اعادة النظر اكثر من مرة عند اصدار قرارات غريبة وعلى هذه الشاكلة  تضر بمصلحة المواطن في البلد.
 
اياد علي حسين
 
 
..........................
 
 
مطالب فلاحي المشخاب في النجف
 
مجموعة من فلاحي القرى التابعة لقضاء المشخاب وناحية القادسية التابعين الى محافظة النجف، واللتين تشتهران  بخصوبة أراضيهما الشاسعة وزراعتها لمحصول الشلب (الرز)، بالإضافة الى زراعتها لمحصولي الحنطة والشعير وبالتناوب مع زراعة الرز..
اما معاناتهم فتتجسد مع بداية موسم الزراعة ولحين تسويق المحصول، وعلى سبيل المثال ارتفاع أسعار الإنتاج الزراعي من حراثة وبذور وأسمدة ومبيدات، وبما لا يحقق الربح المرجو منه وقد  يكون أحيانا - سد بسد-  ولا تنتهي مع حصاد المنتج الزراعي لتبدأ مشاكل التسويق الى وزارة التجارة.. حيث يوجد سايلو واحد يقع في قضاء المناذرة  يعد الأقرب للمناطق الزراعية المذكورة ، وقياسا بالمنافذ الأخرى، الا انه ذو طاقة محدودة للاستلام، مما يجبر الفلاحين الى الانتظار بطوابير طويلة قد تستمر لايام لحين مجيء دورهم، واستلام محاصيلهم الزراعية،  بالرغم من انه تم انشاء مسقفات لاستلام المحصول في كل من  قضاء المشخاب وناحية القادسية الا ان المشكلة ما زالت قائمة.. وهذا يكلف الفلاحين مبالغ أضافية وجهد اكبر بالإضافة الى جهد ومصاريف الزراعة والحصاد.
وعليه فان فلاحي المشخاب يطالبون الجهات المعنية أنشاء سايلو أضافي وبطاقة  اكبر في قضاء المشخاب لاستلام الوافر من المنتج الزراعي، مع الاخذ بعين الاعتبار التوسع الحاصل في الإنتاج الزراعي مستقبلا. 
 
عنهم/ وليد شوان
 
 
................................
 
عين الصفحة ...
 
 
 
• الشتاء والمدارس
 
مع حلول موسم الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، بادرت العوائل الى اتخاذ تدابير احتياطية لتوفير الدفء لافرادها، لكن واقع مدارسنا يقول غير ذلك، فالكثير من المدارس بدون كهرباء، وتفتقر الى وسائل تدفئة، تمنح الطلبة جوا مناسبا للدراسة، ناهيك ان الكثير من المدارس، ظلت نوافذها بدون زجاج،  واستعان الطلبة بقطع الكارتون او الخشب لتغطيتها علها تحميهم من برد الشتاء، علما ان درجات الحرارة مرشحة للانخفاض خلال الايام القادمة.
ان وزارة التربية مطالبة بتزويد مدارسنا، بوسائل التدفئة المطلوبة، وان بقاءها على حالها يتسبب بتعريض طلبتنا الى الاصابة بامراض عدة.
 
• حيوان غريب في شارع النضال
 
تحدث الكثير من سكنة شارع النضال وتحديدا محلة 103 عن وجود حيوان غريب يجوب شوارع المحلة ليلا، ويسمع اهالي المحلة صوته، وقد اعلن الكثير من الاهالي عن تعرض حيواناتهم الداجنة الى القتل.
ان ظهور الحيوانات في الكثير من مناطق العراق، سببه البناء الافقي والتصحر الذي ادى الى اختلال التوازن الاحيائي في الطبيعة، وبالتالي زحف هذه الحيوانات الى داخل الاحياء السكنية للبحث عن الغذاء، ولاندري ما هو راي دوائرنا المختصة في هذا الموضوع.
 
• الخريجون والبطالة
 
مع نهاية كل عام دراسي جديد، تتخرج اعداد كبيرة من الطلبة، ممن لايجدون فرصة عمل مناسبة لهم فتضاف اعدادهم الى القوائم الكبيرة من الخريجين، صحيح ان بعض الدوائر تعلن بين الحين والاخر عن توفر فرص عمل، لكنها تكون محجوزة سلفا، لمن يستطيعون دفع مبالغ طائلة لا يقدر على تحملها الطلبة من العوائل الفقيرة اوذوي الدخل المحدود.
وهكذا تضيع السنوات التي امضاها الطلبة في الدراسة والتعلم ، ناهيك عن المصاريف التي تتحملها عوائلهم وهم يقتطعون جزءاً كبيرا من دخولهم حتى يكمل ابناؤهم الدراسة ويتخرجون ليعينوهم على تحمل مشاق الحياة، لكنهم في النهاية يتحولون الى عالة على عوائلهم، وما يسببه هذا من احباط كبير لهم، فلا يجدون امامهم الا الارصفة للجلوس عليها بدلا من ان يسهموا في بناء بلدهم والاستفادة من خبراتهم ، وهذا يدعونا الى المطالبة بتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي لياخذ على عاتقه توزيع فرص العمل، بصورة عادلة، بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية، لتتحقق العدالة الاجتماعية بين جميع ابناء الشعب.
 
• العشوائيات
 
ما زال سكان العشوائيات يعانون الامرين وهم يسكنون في بيوت تفتقر الى ابسط مقومات السكن الصحي، حيث لاتوجد فيها اي  خدمات مثل الماء والكهرباء، والمجاري، وقد ادت الامطار الاخيرة الى سقوط الكثير من بيوت التجاوز، فوق رؤوس اصحابها وتشريدهم في العراء، لقد اعلنت الحكومة اكثر من مرة عن نيتها حل مشكلة المتجاوزين بتوزيع قطع اراضي لهم، الا ان هذا الاعلان لم يتحول الى حقيقة واقعة، فيما يرى الكثير من المواطنين، ان هذه الوعود هي من باب الدعاية الانتخابية، وانها لن ترى النور في القريب العاجل.
 
احمد عبد صبري
 
...............................
 
 
اكول ...

صورني وآنه مغلس
 
لم تحمل «صّورني وآني مغلس» على شبكة التواصل الاجتماعي إلا الفضح لكل الوجوه التي تدعي حب العراق، لكل الوجوه التي تتباكى بدموع التماسيح على ناس العراق.
مياه الامطار ما زالت تغمر احياء وشوارع وازقة بغداد وسائر المدن والقصبات، ... بيوت خلق الله اجتاحتها المياه، وبعضها تهدم على رؤوس ساكنيها، لانها بيوت طين جبل طينها بعرق الفقراء وشقائهم. «يا من صورت لي الدنيا كقصيدة شعر» ان عديد اللقطات من الصور التي بثتها لك بعض الفضائيات بطلعتك البهية من «فلوس الشعب» بعد اجراء عمليات التجميل للوجوه والاسنان من منح العلاج النيابية في أرقى مشافي اوربا والعالم، هذه الصور لم تقدم شيئاً، لم تجفف المياه من بيتي في حي الصحة بمدينة الشعب، ولا ولن تغير من الحال شيئاً يذكر لاهل بغداد والعراق!
سادتي أولي الأمر: الوطن لا يبنى ولا يرقى بكم، ولم تنالوا رضى الشعب عنكم، ولم يجدد البيعة لكم.... وانتم تؤدون دور البطولة الزائف في دراما مسلسل « انا باقي والشعب خل يغركك».
مسلسل الامطار والسيول لا يختلف عن غيره، وليس بغريب على تاريخ عراق التغيير، الذي يصور «ابطال التغيير» ادوار البطولة في حلقاته. انما الغريب في حلقات مسلسل الغركه هو حركة الكاميرا لتصوير اداء الممثلين «الابطال» والتقاط الصور لهم من زوايا متعددة في برك المياه لتبين حرصهم وتفانيهم من اجل انقاذ الناس وانتشالهم من السيول! المواطن يسأل: وماذا بعد انتهاء التصوير؟ وتأتي الاجابة على لسان ذات المواطن: ايها المسؤول « اركب سيارتك واذهب حيث بيتك أو قصرك في الاحياء الراقية التي لم تغزوها مياه الامطار والسيول».
« هكذا المسؤولية وإلا فلا»  « كمره وربيع، وايدك بالدهن يا عراق» ما دام النائب والوزير والمسؤول حريصين كل هذا الحرص على الشعب بالنزول الى الشارع والتقاط الصور تحت المطر وسط المياه! عمي هاي دعاية انتخابية، من اجل الظفر بكرسي من كراسي السلطة هنا أو هناك.
ان البيت قد طفح به الماء، والمواطن قد طفح به الكيل. وان من يرى شعبه يغرق ببحر الدم والسيول، عليه ان ينتشله، لا ان يجعل من مواقع المأساة ستوديوهات لتصوير الافلام.
 
خليل العراقي
 
 
...............................
 
 
همسة ...

تداوي الناس وهي عليلة
 
وجهت وزارة التربية والتعليم تحذيراً الى من يعملون في المؤسسات التعليمية من ادارات المدارس والمدرسين ومرشدي الصفوف من التطرق الى المذهب والطوائف والاديان التي تسبب الانقسام والتخاصم والعدوانية والبغضاء وكذلك  منع الطلبة من تداول هذه المسميات والتزام الجميع بذلك التشديد والمراقبة على من يروج ويساعد في ذلك وتطبيق عقوبات ادارية رادعة.
هذا المرض هو الطائفية التي لم تدخل بلداً الا وسببت له الكوارث والدمار لذلك يجب ان تبعد عن الطلبة لان المدرسة وباقي المؤسسات التعليمية مخصصة للعلم والمعرفة وبناء جيل صاعد مثقف يبني البلاد ويحافظ عليها. الغريب والعجيب في الامر ان هذا التحذير لم يصدر من وزارة التربية العراقية ولا من اللجنة البرلمانية المعنية بشؤون التربية والتعليم ولا من الحكومة العراقية، رغم انتشار وباء الطائفية المقيت ورغم ان مؤسساتنا التعليمية بحاجة ماسة الى مثل هذا التحذير لانقاذ ابنائنا الطلبة من المرض الخبيث الذي ينهش عقولهم نهشاً الا وهو وباء الطائفية.
نعم الغريب في الامر ان يصدر هذا التحذير من الحكومة الفرنسية! نعم من الحكومة الفرنسية بمناسبة بدء العام الدراسي وهو موجه الى المؤسسات التعليمية الفرنسية كافة وعلى مختلف مراحلها. ولكن لا غرابة في الامر في بلادنا الحبيبة، بلاد العجائب والغرائب، لان القوى السياسية المتنفذة هي التي ساهمت بشكل مباشر احياناً وغير مباشر احياناً اخرى بنشر هذا الوباء اللعين، وباء الطائفية المقيت، بطروحاتها وبسلوكها وبطريقة تشكيلها لمؤسسات الدولة فكيف تداوي الناس وهي عليلة ومصابة بهذا الداء اللعين؟
يا سادة يا كرام، ان وباء الطائفية المقيت لم يسبب سوى الكوارث والدمار والانقسام والتخاصم والعدوانية والبغضاء وتمزيق النسيج الاجتماعي العراقي تمزيقاً. فانشروا ثقافة المحبة والسلام والتسامح والاحترام والتآخي، فهي اللقاح الفعال ضد مرض الطائفية وهي العلاج الفعال لهذا المرض الملعون.
 
كفاح محمد مصطفى

ص6

مجموعة مقاهٍ
 
صدرت للشاعر عبدالكريم كاصد  مجموعة شعرية: عن دار "ماني بريس"، وهي أوّل عمل يصدر له باللغة الإنجليزية.  احتوت المجموعة على قصيدتين هما: نوافذ، ومقاه لم يرها أحدٌ... الأولى من ترجمة ابنة الشاعر سارة عبدالكريم، ومراجعة الشاعر الإنجليزي ديفيد كيرت، أما الثانية فقد ترجمها الشاعر الإنجليزي جون ويلش عن الفرنسية بترجمة الشاعر الجزائري قادر ربيع المقيم في باريس، ومراجعة كل من الشاعر الكاصد والشاعر جون ويلش وهو الناشر أيضاً.
غلاف المجموعة من وضع الأديبة سونيا لونيس مترجمة القصيدتين إلى اللغة الأمازيغية، والغلاف في الأصل لوحة من بين لوحات عديدة صممتها المترجمة لقصيدة "مقاهٍ لم يرها أحد".
 
 
.............................
 
"ثور فالارس".. إشكالية المثقف والسلطة
جواد وادي
هل يتطور الإنسان حقا، نحو مستوى حضاري أسمى؟ أم أننا اليوم متوحشون مثلما كنا في فجر التاريخ؟
ان تاريخ التعذيب هو توثيق للضراوة وسجل للفضائع الوحشية، حتى باسم الدين والعدالة، فهل أن من يسلك هذا الطريق سيصدم في يوم ما من خلال ادراكه قدرته على هذه الضراوة والوحشية؟
 
ما إن بدأت بقراءة مقدمة الكاتب عن فكرة كتابة العمل، ومن أين استمدها، قبل الولوج إلى متون النص المسرحي، تذكرت تلك الأماسي المرعبة وأنا أطالع كتاب تاريخ التعذيب، تأليف (UrwoodBernhardt H) وترجمة الراحل ممدوح عدوان، وما يحتويه من وصف لا يمكن لمن له قدرة هائلة على التحمل، ان يكمل قراءة الكتاب، لبشاعة وسائل التعذيب في التاريخ وما مرت به البشرية من محن ووسائل ابادة تفوق التصور، وكلها كانت باسم العدالة المزعومة، وهي عدالة الطغاة والسلطة الجائرة، وباسم الدين من خلال تشريع قوانين ينسبونها للسماء، تبيح لهم إبادة من لا يطيع الطغيان ويتجرأ بالتمرد عليها، حتى اضطررت لعدم تكملة الكتاب لاحساسي بالقشعريرة من شراسة أساليب التعذيب وقدرة بشر على إنتزاع جسد الانسان شلوا شلوا دون أن تحرك فيهم أية رهبة أو أسف وهم يتلذذون بتشريح الضحايا وشيها وباساليب إبادة لا يمكن تصورها، لينالوا رضى الحاكم وبطانته وهم يتلذذون بمشاهد القتل وسماع  أنين الضحايا وكأنها سيمفونيات باذخة.
يطرح الكاتب المبدع ماجد الخطيب الاشكالية دائمة الحضور في مشهدنا الثقافي باثارة موضوع علاقة المثقف بالسلطة، وله في هذه الثيمة مسرحيات صدرت، تتصدى لهذه الظاهرة بكل تفاصيلها.
فوجود شخصيات في المسرحية تعرض لهذه الاشكالية وتثير ملابساتها مثل: النحات "الفنان" الانتهازي، والمثقف المقاوم لنهج السلطة، متمثلا بالفيلسوف فيثاغورس، والشاعر المتهور بارليوس، والكتاب الاشباح الذين يتحدثون عن انتقام الطغاة منهم.
اليست هذه النماذج التي نلتقيها في المسرحية هي ذات العينات التي تمثل بشكل واضح النماذج التي عايشناها وما زلنا، لتمثل ظاهرة في المشهد الثقافي وتشي بهذه العلاقة بين السلطة والمثقف المهادن وسواه الرافض للتدجين وبيع الضمير.
هنا أشد على يد المؤلف لهذا التوظيف الفطن الذي من خلاله يدفع القارئ لعدم نسيان ما مر بالعراق من فضائع على يد الطغمة البعثية الفاشية الفاسدة، بابواقها وخدمها الاذلاء، وما عاناه من أهوال، لأن التعذيب بساديته وبشاعته لا دين ولا ملة ولا ارض له، مثلما الارهاب ووسائل القتل البشعة التي تمارس في وقتنا الراهن، مضاف لكل هذا بيادق الكتابة المندوفة أقلامهم بالعار والاستهلاك (الثقافي) الرخيص.
يقول الكاتب في مقدمته للعمل:  قرر ثيرون، ملك اكراغاس، الواقعة في صقلية اليوم، في سنة 570 قبل الميلاد، بناء معبد جديد للإله ابوللو. ووقع اختياره على المهندس المعماري ليوداماس فالارس، من رودس، لتنفيذ خطة البناء. دام البناء 14 سنة كاملة. استخدم فالارس في البناء العبيد والأسرى، وجند جيشاً صغيراً من المرتزقة للاشراف على العمل.
وفي ليلة ربيعية من سنة 556، وبينما كانت المدينة، بأمر من ثيرون، تحتفل بافتتاح المعبد العظيم، هاجم جيش فالارس، الذي أعده من العبيد، القصر الملكي، فتك رجاله بثيرون وعائلته، استبيحت المدينة، ولقي الآلاف من سكان المدينة حتفهم. نصب فالارس نفسه ملكاً على عرش اكراغاس، وذاع صيته بين ملوك اثينا ورودس وطيبة كطاغية دموي نكل بكل صوت معارض، وأعدم كل من خالفه في الرأي. وإلى جانب قسوته البالغة وساديته ودمويته، عرف عن فالارس، في الوقت ذاته حبه للفنون، ورعايته للشعراء الذين يمتدحونه. وصار على كل مبدع لايكرس فنه لمديح الطاغية ان يجد ملاذا في الجزر النائية.
رغم كل هذا العسف يتبرع النحات المعروف بيريليوس بثور نحاسي هائل، سمكه سنتمتر واحد، ومجوف، إلى الطاغية فالارس كي يقدم به"القرابين" لأبوللو. كان الثور النحاسي بلا فتحات، عدا عن باب موقد، و فتحات الفم والمنخرين. وزود الفنان"المبدع" المنخرين والفم باجهزة موسيقية تحول صرخات الضحايا في جوف الثور إلى موسيقى. وكان فالارس يعب النبيذ ويرقص على أنغام الموسيقى منتشياّ بساديته، وهو ما جعل الروائي فريدريش هيبل يصف قصائد هاينه بأنها مثل الموسيقى التي تنطلق من جوف ثور فالارس. والمؤلم جدا في الموضوع، كما هي الحال مع قصة" جزاء سنمار"، أن النحات بيرليوس كان أول ضحايا ثور فالارس.
وجدت من الضروري الاستعانة بمقدمة المؤلف لما تتضمن من اهمية لشرح الدافع  لكتابة هذا العمل وتوضيح اساسي للقارئ الذي قد يتساءل عن مصدر الكاتب في جهده هذا، وبدل أن يضيع في دوامة البحث، يباشر بقراءة هذا العمل الجدير بالاهتمام حقا، لأن هم الكاتب من هذا الاقتباس هو اسقاطه على محطات أساسية وفاصلة في تاريخ العراق، وما مر به من محن لأن الطغيان لا وطن ولا جغرافية له مع اختلاف في بعض التفاصيل، يظل يقض وجود البشر ويجعلهم دائمي الرعب والتشظي من وصول ماكنة المحو بفرسانها الذين أدمنوا هذه الأجواء ومشاهدة ضحاياهم وهم يقطعون أوصالا، أو يدفنون أحياء أو يشوون شيا، كما الخراف، وهذا ما يتناوله العمل الذي بين أيدينا، ومن حقنا أن نعلن وقوفنا مع الكاتب، كونه لا يريد أن ينسى تلك المرحلة الدموية المخيفة التي مرت على وطنه، واحرقت الاخضر واليابس، وطنا وشعبا وضرعا، كامتداد لمراحل الطغيان في التاريخ والوسائل المرعبة التي مرت على الانسانية، بمسوغات لا توجد الا في عقول الطغاة ومن يحيط بهم من قتلة وأشرار ومخبولين، وللكاتب عمل مهم تناول ذات الثيمة الخارجة من رحم الطغيان في مسرحيته المونودراما "عاشق الظلام".  
المسرحية تحمل عنوان "ثور فالارس"
بشخوصها:
بيريليوس  : نحات مشهور
غالاتيا     : خطيبة بيريليوس
ميلانخوس: مهرج الملك وأب غالاتيا
فالارس: ملك اكراغاس
الشبح:  هو ستيسيكورس، شاعر يوناني ملحمي عظيم
تيليماخوس: صديق بيريليوس وحفيد الملك ثيرون
بارليوس: شاعر، صديق بيريليوس
فيثاغورس: أحد أعمدة الحكمة الهيللينية السبعة
تدور أحداث المسرحية في أربعة أماكن هي: (ورشة عمل الفنان بيرليوس، والبلاط الملكي، والساحة المثلثة، ومعبد الجماعة الفيثاغورية) تبدأ المسرحية بصرخات عالية وصليل سيوف ولعنات وكل ما يعبر عن حرب أو مجزرة، يقتل فيها حشد من البشر.
يضع الكاتب القارئ ما أن يفتتح القراءة، بمشهد رعب وكأنه يريد تنبيه متلقيه بان ما سيأتي من مشاهد سيدور في ذات الأجواء المخيفة.
يبدأ الشبح بالقول بأن الملك ثيرون يريد بناء معبد للإله ابوللو، وهذا الاعلان كمفتتح للحوار يرسخ ايمان الملك الديني وتمهيده لتوظيف ما سيدور من قتل مرعب باسم الدين وبمباركة الرب. ليقع الاختيار على فالارس لتنفيذ تصميم البناء الذي يعد خطة بعد اتمام العمل بالقضاء على الملك ثيرون واستباحة المدينة وتنصيب نفسه ملكا على أكراغاس.
هكذا تبدأ المهمة بالخيانة ثم حرب ابادة وطقوس دم، لندرك أن عهد الطغيان يؤسس على جماجم البشر ويستمر في ظل سطوة هذه المشاهد، والغريب في الأمر أن فالارس هذا عرف بحبه للفنون الذي يمجده ورعايته للشعراء الذين يمتدحونه، السنا ونحن نعرج على الأحداث منذ آلاف السنين وكأننا نعيش ذات المشاهد التي حاصرتنا بقسوتها في راهننا الدامي وعلى يد طاغية لا يختلف كثيرا عن فالارس بأبواقه ومداحيه.
ان التاريخ يعيد نفسه، يريد الكاتب أن يوصل هذه الفكرة للقارئ، وإن الطغيان إرث كوني يختلف في بعض أساليبه ولكنه يتداخل عبرحقب زمنية غابرة ليخرج بحلة موشاة بالدم والابادة وفرض سلطة القمع والفوضى.
يقول الشبح: 
حسب رغبة الملك ثيرون، صمم فالارس المباني الثلاثة بشكل هندسي تتكون بينهم ساحة مثلثة واسعة، وهكذا شكل القصر الملكي، والحديقة الملكية، والمعبد أضلاع الساحة المثلثة في قلب أكراغاس.
قد تكون هذه اشارة  الى ان يراد من بناء المعبد هكذا  أن يشكل الطوق للتحكم بتفاصيل الأمكنة.
النحات فرح بتكليفه بتتمة التمثال لأن هذا سيدر عليه ربحا وفيرا يحيل حياته الى نعيم وهو لا يعلم بانه سيكون أول ضحايا التمثال، حيث يقول لزوجته: (سيكون قربان عرسنا الجميل... ذخرا لبناء بيت لأطفالنا).
أليس هذا تسقيط للحدث على الراهن العراقي حين يتحول الطبالون والمداحون أبواقا للطاغية وحين دارت عليهم ماكنة الموت وجدناهم قد توزعوا في أصقاع الكون هربا من المحو وبأردية والوان جديدة.
غالاتيا: لا تقل لي أنك نحت تمثالا يخلد هذا الطاغية الدموي...
بيرليوس: أرجوك يا حبيبتي... اهدئي...وأطمئني... لم أنحت تمثالا  للملك صدقيني، ولكنني سأهديه تمثالا يقربه كثيرا إلى ملك طيبة وكهنة دلفي...
الشبح (محذرا): إياك والوثوق بوعود الحكام فهي...
بيرليوس: فهي وعود كتبت على ماء، كما يقول فيثاغورس...
يبدو لي أن أخطاء المقربين للطغاة واحدة، فرغم الخوف الذي يستوطنهم من غضب الطاغية، يذهبون بعيدا في التزلف وبيع الضميرسعيا للغنائم وحفاظا على أرواحهم من سياط السلطان، ولكن لا فائدة من هاتف الرعب بداخلهم حين تمتد لهم يد المحو لتكون قاب قوسين.
نكتفي بهذا المشهد المعبر لوصف ماكنة الموت المخيفة، لنترك القارئ بشوق لتتمة العمل:
(بيرليوس يخاطب الملك بعد أن إبتهج بما رأى من صنع)
بيرليوس              : زودت الفم بآلة موسيقية كي تخرج صرخات الضحية من الفم وكأنها خوار ثور يجامع بعنفوان، وزودت المنخرين بآلتين موسيقيتين صغيرتين تحولان زعيق وعويل المشوي إلى موسيقى جميلة تليق بطقوس تقديم القرابين. "ينهي حديثه" وكل هذا، أيها الملك العظيم، تحت تصرفك كي تهديه إلى كهنة دلفي.
 إن الكاتب المبدع ماجد الخطيب، لا يني أن يوظف كل امكاناته في الكتابة المبدعة لاخراج نصوص تحاكي الراهن المرير، ولا يسعى فقط لتناول الحدث من زاوية تاريخية للابلاغ المجرد من المعاني، بل هو توظيف فطن وذو معنى لربط الماضي السحيق بما يحصل الآن من فضائع على يد الطغاة، وقد لا يتسنى للعديد من المبدعين قراءة محطات تاريخية لها تاثيرات خطيرة على حياة البشر، ولسنا أمام فلم سينمائي يعرض للحكاية أو الأسطورة، بل هو تبليغ يتطلب نباهة وقراءة فاطنة للحدث التاريخي، لأن تاريخ البشرية واحد ومشترك برغم الاختلافات في جغرافيته، وحتى يبتعد المبدع عن التبليغ المباشر للاحداث ويوظف مهاراته في الكتابة والتناول ليحقق فائدتين في آن واحد، السرد التاريخي للحدث كما في حكاية ثور فالارس الأاسطورة، واضفاء المعاني ليضعها في قالب ممتع يحاكي الهم اليومي للقارئ الباحث عن متعة التواصل مع الكاتب الموسوعي، وهذا ما نحتاج إليه في انتاجنا الابداعي لتحقيق فوائد جمة. وهذه هي الوظيفة الحقيقية للأدب.
ويقينا أن الكاتب ماجد الخطيب قد خصص وقتا طويلا وجهدا استثنائيا للحفر في تاريخ التعذيب مع وضع لمساته الخاصة من شخوص مضافة من مخيلته وأحداث متممة، لتحقيق المتعة الدرامية للعمل.
فهناك وظيفتان للأدب على مر العصور، إحداهما نفعية والأخرى جمالية، ونقصد بالنفعية هي التربوية والتبليغية وهذه وظيفة ليست بالهينة حين يسعى الكاتب لإيصال فكرة تظل تعتمل في وجدان القارئ، والوظيفة الجمالية التي لا بد منها لتحقيق المتعة واللذة في القراءة وتهذيب الذات القارئة.
وهذا ما نجده بشكل جلي في كتابات المبدع ماجد الخطيب وعبر أعماله التي أنجزت قراءات عن بعضها في مناسبات سابقة، وهي تستحق المتابعة باضاءات عاشقة.
تمنياتي له بمواصلة هذا الرفد الراصد والبليغ من التواصل في إغناء المكتبة المسرحية التي تعاني من شحة كبيرة في الابداع المسرحي بالجديد والجاد والممتع.
 
 
 
 
...............................
 
 
 
الرحيل
 
علوان عبد كاظم
إلى روح الفقيد المهندس سعد عباس الجادري
ها قد كثرتِ الجروحُ قل: فمن يرتقها بعدك؟
أيّها المهندس
ألا يسعك شروق الروحِ غرب السدّة 
قبل الغياب؟
قل: من يلملمُ خرائطك؟
قل: فمن يعانقُ غربتي
إذا جنّتِ الروحُ في اليباب؟
سعد ياسعد
أيّها  الصوتُ العالي،
يا ضحكةَ الاطفال
أيمكن أن نتوارى
ودمنا مراق؟
ليتني كنت أصمَّ
أوغريقاً
كنّا شباباً نلوذُ كالحمام
مجتمعين..
حلمنا بوطنِ الخبزِ وحدائقِ الناس..
لقد فرّقتنا الريحُ الصفراء،
ماذا أقولُ بعد غزوِ المشيب
أو بعد وخزِ الرحيل
هل أسأل النهر؟
قل:
أين خبّأتَ أنغامَ قيثارتك،
روحكَ الناصعة،
وندفَ الثلج؟
 
 
......................................
شولوخوف يتحدث عن شولوخوف
 

د.فالح الحمراني /موسكو
ميخائيل ميخائيلوفيتش الابن الأصغر للأديب ميخائيل شوخولوف (1905 ـ 1984) الحائز على جائزة نوبل عن روايته "الدون الهادئ"، عالم وفيلسوف وإستاذ جامعة وناشط اجتماعي ترأس صندوق شولوخوف المهتم بميراث الكاتب المشهور ومستشارا لمتحفه، وهو مؤلف للعديد من الأعمال ونال العديد من الاوسمة، وعاش لآخر ايامه قدر ابيه وتفاعل مع قضايا العصر والمجتمع الذي عايشه.
 توفي شولوخوف الابن في 21 اكتوبر 2013 . نشرت "الصحيفة الادبية" "ليتيراتورنايا غازيتا" الصادرة بموسكو، في عددها الأخير آخر حديث صحفي ادلى به قبيل وفاته، وكرسه لأبيه انسانا واديبا والذي عاش في زمن صعب وانتج اعمالا خالدة، جعلت منه شخصية عصر كامل تدور حولها الكثير من الاساطير والاختلاقات، وربما الحقائق. اضافة الى ان المادة هامة من جهة التعرف على عالم الاديب ومختبره الحياتي والابداعي للمساعدة على فهم اعماله والعثور على تأويل مناسب لها.المادة هذه قائمة على ردود شوخولوف الابن على أسئلة الصحيفة: 
 ـ الناس يريدون ان يسمعوا عن شولوخوف أشياء غير عادية، بيد انه كان انسانا عاديا لم يتميز عن الاخرين بشئ، باستثناء حينما كان يجلس خلف طاولة الكتابة.
وعى ميخائيل شولوخوف ان اباه اديب، وهو يسمع من الاخرين المحيطين عنه. ولم ير ان شوخولوف يكتب مذكرات شخصية للتاريخ، ولمستقبل مؤلفاته. فلقد كانت لديه ذاكرة قوية ليس فقط للأحداث الكبرى، ولكن للأحداث الصغيرة، ومظهر الناس، وتغيرات الطبيعة.
وكان شولوخوف الأب يذهب إلى طاولة العمل بدون سابق انذار ملمحا بذلك  للمحيطين به بانه، بحاجة للهدوء وان يلتزموا السكينة وعدم ازعاجه لفترة زمنية محددة.
ولم يشرع مؤلف الدون الهادئ كتابة أعماله بوضع خطة مسبقة لها. ولم نلاحظ من اية نقطة يبدأ العمل، اوبالاحرى ان خطة العمل تترتب في رأسه ومن ثم يجلس أمام الطاولة ويسكب كل شئ على الورقة. ولم يذهب شولوخوف بنفسه الى الارشيف الحكومي لإستقاء المعلومات الخاصة باعماله، واذا ما احتاج الى وثائق خاصة، فانه يطلب من الجهات المعنية ان ترسل له الوثائق المطلوبة.
وقد أتاحت له علاقاته بالمحرر الادبي لصحيفة البرافدا الناطقة باسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي، بالحصول على المواد والكتب المطلوبة لإعماله الادبية. بينما بقى الارشيف الذي كان بحاجة ماسة له لروايته " المدافعون عن الوطن" مُغلقا امامه، وكان من الصعب عليه الكتابة عن الحقائق وعن العمليات العسكرية من دون معرفة كافة التفاصيل، وعانى كثيرا بسبب ذلك. 
شوخولوف الأب لم يحب أوساط أدباء موسكو، وتحدث عنهم كوصوليين ومدبري دسائس. وهم كذلك بالفعل. وتجري بينهم عملية غريبة حيث يتجمع فريق من الادباء ويتبنى فكرة ما، ومن اجل تلك الفكرة يتشاحنون ويتعاركون ويرمي احدهم الاخر بالسجن، ولحد التصفية الجسدية. لقد  سئم شولوخوف من وسط ادباء موسكو.
استلهم شولوخوف معارفه بالتاريخ والتقاليد والعلاقات اليومية واللغة التصورية والامثال واغاني القوقاز من خلال التعاطي  مع محيطه الواسع، وعرف الكثير من القوقاز انفسهم الذين كانوا يتحدثون عن مصاعبهم بروح من الدعابة، وعرف بصورة جيدة الاغاني القوقازية وكانت لديه كثير من موسوعات الامثال والحكم، ولكنه لم يحب الاقتباس من الاخرين.ونادرا ما كان يقتبس عبارات من اعماله اثناء حديثه.
كان يراقب العملية الادبية في البلاد، ويقرأ بسرعة كبيرة، ولكن حينما كان يقرأ كل ما يقع بيده فانه يقرا بامعان ومع ذلك بسرعة،  وقرأ معاصريه من الادباء مثل تفاردوفسكي وسيمينوف وابراموف وبيلوف واستافيف وراسبوتين. لقد قرأ لكل هذا الرعيل بمتعة كبيرة واعاد قراءتهم وامتدحهم. ومن ثم اطلقوا عليهم " القرويين"، (لانهم تناولوا مشاكل القرية السوفياتية والفلاحين).
لم يهتم شولوخوف بجمع أرشيفه والحفاظ عليه، وحرقَ الكثير من اوراقه واعتنى فقط بجزء من الارشيف. ويصعب القول بان لديه بعد الحرب العالمية الثانية كان ارشيفا بالمعنى الدقيق للكلمة كانت لديه في الصناديق حزم بعشر او اثنتي عشرة صفحة، على الاغلب مخطوطات، ولكن لايمكن القول ان لديه ارشيف وانه جمعه ورتبه.
وتتذكر أرملته بأنه كان يخجل من كل ذلك، وحينما شرع بجمع مخطوطاته  كان يقول لها " ماذا تفعلين فسيعرف بعد ذلك احد الاصدقاء ويقول انظر الى شوخولوف انه يثمن نفسه بنفسه يجمع ارشيفا"وحينا راحو يتهمونه بمختلف الكبائر  (في إشارة الى تهمة انتحاله رواية الدون الهادئ) فانه وافق مع ارملته، وبدا يكتب كل شئ بيده ومن ثم تقوم هي بطبعه والاحتفاظ به، ولم يعترض في هذه الحالة. ومن المؤسف ان يكون كل هذا قد ضاع إبان الحرب العالمية الثانية. انه ايضا لغز!.
ان القول بان الكسندر سولجينيتسين ( الذي تبنى مزاعم انتحال رواية الدون الهادئ) نغص حياة شولوخوف عار من الصحة، وانه اعطى رايا حسنا بقصصه " يوم من حياة ايفان دينيسوفتس" و" فناء ماتريونا". وحبنما ظهر الكلام الفارغ في باريس ( مجموعة من المقالات التي تشكك بان يكون شولوخوف هو مؤلف رواية الدون الهادئ) وكتب سولجينيتسين مقدمة له، عرف شولوخوف بصدور مثل هذا الكتاب، واكتفى بالقول للشخص الذي عرض عليه مضمون المقدمة التي كتبها سولجينيتسن :" ما يبغي غريب الاطوار، هذا".
ان مقولة شولوخوف الشهيرة:" ان قدر الاديب مأساوي" تنطبق تماما عليه. والكلام لا يدور عن حياته المعيشية، وانما حول مصيره الادبي. والحملة التي تعرض لها مازالت سارية لحد يومنا هذا. ولسبب ما كانوا مستعدين وبكل سرور " للقضاء عليه"  ان وسط ادباء موسكو لم يشعر نحوه بالحب، وكان يكن له نفس المشاعر.
لقد جرى تفسير الكثير من المحن التي تعرض لها شولوخوف بالحسد، ولكن كما قال هو ان " كلمة حسد لا تفسر شيئا. لهذا فان مقوله " قدر الاديب المأساوي" توافق شولوخوف.
 
 
..........................................

ص7


الفساد في العراق
 
 
صدر عن دار أمل الجديدة للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق كتاب جديد بعنوان: الفساد في العراق � "خراب القدوة وفوضى الحكم" للكاتب الأستاذ موسى فرج.
يقول المؤلف: الفساد في العراق ليس مجرد أشاعه يراد منها تشويه سمعة الحكومة أو ادعاءات يقصد منها غمز قناة الطبقة السياسية وبرلمانها.. فهو حقيقة ماثلة تعرفها الحكومة والبرلمان والطبقة السياسية أكثر من غيرها بحكم المزاولة والتعاطي.. الطبقة السياسية وليس الشعب العراقي مسؤولة عن تفشي الفساد في العراق. فقد قوضوا المواطنة وبددوا المال العام واستأثروا بالوظائف وزادوا من عديد الفقراء في هذا البلد الثري.. وللخروج من مستنقع الفساد يوجد باب واحد.. نظام حكم صالح مبني على المواطنة والمواطنة وحدها.
 
 
....................................
خطايا عنكبوتية
 
صدر حديثا عن دار السندباد للنشر في القاهرة كتاب جديد بعنوان: "خطايا عنكبوتية"، للكاتب أبو الحسن عباس، وجاء الكتاب في سياق القطع المتوسط، والغلاف من تصميم أحمد طه.
وكتب الناشر على الغلاف، كلمة جاء فيها: إن مزايا شبكة الإنترنت ومنافعها لا يشككُ فيها أحدٌ أبدًا، ولكن إن فرحةَ المرءِ بتلك المنافع يزاحمها قلق لا ينتهي من الانتهاكات التي يقوم الإنسان بممارستها عبر هذا العالم التقني الغريب والعجيب، وأن سوء استخدامنا للشبكة العنكبوتية العالمية صار ظاهرة تستحق الرصدَ ووضع التقارير ورفعها، ثم تشخيص العلاج لها.
 
 
 
 
.....................................
 
 
الأسس البنائية للنحو عند المخزومي
 
 
 
 
أ. د. زهير غازي زاهد
كان المخزومي ينطلق في تصوره الأسس البنائية للنحو العربي من اندفاعه نحو تجديد بنية هذا النحو. وكان وهو يرسم خطوط المناهج النحوية قديما يشغل فكره كيفيةُ إصلاحِ النحو وإعادة تصنيفه ويوازن بين موقف القدماء من اللغة وأوضاعها وتقعيدها وبين ما وصلت إليه الدراسات التي عاصرها والتي نشدت التيسير والإصلاح.
 
 
وكان يصرّح بين حين وحين في الحكم على دراسات المحدثين التي ما زالت تتمسك بالبالي من القديم، ويربط بين الجديد من المناهج والقديم الذي كان يراه أقرب إلى اللغة وطبيعتها وكثيرا ما دار على لسانه هذا السؤال: ما الأسس التي يمكن أن يقوم عليها بناء النحو العربي في خضم هذه التغيرات والتقدم الحضاري الذي أصاب كل جوانب الحياة المعاصرة؟ وعلى الرغم من ميله إلى المنهج الكوفي باعتباره أقرب إلى طبيعة اللغة كان لا يرى فيه المنهج المثالي الذي ينبغي الاقتصارُ عليه. إنما كانت له نواقصه وجوانب قصوره لكنه إذا قورن بالمنهج البصري رَجَحَ عليه بالتزامه بأسبابِ المنهج اللغوي في مجال أسسه التي قام عليها بناؤه وقواعده لكن هذا الترجيح لا يعني (إن النتائج التي توصل إليها الكوفيون صحيحة كلها كما لا يعني أنّ منهجهم في دراسة اللغة سليم كله. فقد كانوا يعتمدون على الملاحظة والتجربة في اللغة العربية نفسها دون أن يلتفتوا إلى ما بين العربية وأخواتها الساميات من وشائج وصلات).
لقد سعى المخزومي إلى اتخاذ منهج وصفي نابع من ترثنا النحوي فهو أفضل المناهج لدراسة اللغة وهو ما وَصَفَ به المنهجَ الكوفي كما مر ذكره. هذا المنهج مستفيد من أهم مبادئ وصفية علم اللغة: وأول هذه المبادئ الذهاب إلى أن اللغة ظاهرة اجتماعية متطورة وقد صرّح به أكثر من مرة في أثناء دراسته. ففي نقده اعتماد البصريين على القياس قال: (إنما يصدرون عن اعتقاد بان اللغة منطقية.. وقد أومأنا إلى أن ذلك خطأ في المنهج لأن اللغة لا تخضع للأحكام العقلية ولا تجري وفق الأسس المنطقية لأنها ليست ثابتة ولأنها ظاهرة حيوية اجتماعية تتطور بتطور الحياة نفسها وتسير وفق قوانين يحدد الاستعمال اتجاهها فهي إذن متغيرة لا تبقى على حال بل التغير من مقومات وجودها. ولولا اعتقادهم بثباتها وعدم تغيرها لما اصطنعوا التأويلات والتقديرات؛ لأن التقديرات إنما تهدف إلى ردّ الكلمة إلى قالبها الذهني المتصوَّر..).
فاللغة إذن ليست منفصلة عن المجتمع. وبهذا فرّق بين موقفين: أولهما موقف المتكلم المستعمل للغة. وهدفه صحة الاستعمال الذي يجري بحسب المعايير والأعراف. وثانيهما موقف الباحث من اللغة وهدفه وصف المستعمل بمنهج يعترف بتلك المعايير والأعراف. ومع دعوته لاتخاذ المنهج الوصفي وقولِهِ بتطور اللغة باعتبارها ظاهرة اجتماعية كان يدعو أيضا إلى الاحتفاظ بسلامة هذه اللغة الفصيحة دون النظر إلى مراحل تطور لهجاتها في مجال وضع النحو وتغييره. وهو موقف تقليدي للنحويين عامة.
قد يسأل سائل أين مَوْقِفُه في تيسير النحو وإصلاحه وإيمانُهُ باجتماعية اللغة وتطورها مع المجتمع؟
الجواب يكون في دراسة تراثه في هذا المجال. وبدراسته نجد أنه يؤمن باجتماعية اللغة وتطورها لكنه يؤمن أيضا بثبات فصاحة اللغة والجدّ للمحافظة عليها. وفي هذا المكان تكون نقطة الخلاف بين وصفية منهجه والوصفية باعتبارها منهجا لعلم اللغة الحديث. فوصفيته تنطلق من تراثنا النحوي لدى أوائل النحويين والكوفيين خاصة. فهو دعا إلى إصلاح منهج النحو ولم يَدْعُ إلى وضع نحو جديد للغة في كل مرحلة من مراحل تطور لهجاتها؛ فذلك في رأيه يؤدي بالنتيجة إلى تشجيع اللهجات المتطورة عن اللغة الأم ثم إلى تركِ اللغة الأم الفصيحة ثابتة مهملة مما يؤدي إلى نسيانها وموتها. وبهذا يحدث الانفصال بين اللغة الأم الفصيحة وما تطور عنها من لهجات كما حدث للاتينية واللهجات التي تفرعت عنها: الايطالية والفرنسية والاسبانية والبرتغالية والرومانية.
فالإصلاح ينبغي أن ينصبّ على مناهج نحو الفصيحة ودراسة الظواهر المتطورة فيها والتي تتصل بها وإهمالُ ما لا يتصل بها. وكان يدعو إلى الإبقاء على استمرار اللغة الفصيحة والحفاظ على سلامتها وتطور هذه اللغة نفسها دون النظر بالدرس إلى لهجاتها المتطور عنها. بهذا وقف من محاولتين لدراسة اللغة رآها تعارض دعوته للإبقاء والحفاظ على فصاحتها ورأى أنهما تُضعفان عربية القرآن الكريم وهما:
1- محاولة الشيخ أمين الخولي في بحثه (هذا النحو) لأنها كانت تدعو إلى مساواة قواعد للفصيحة بما يشيع في كلام الناس على زعم التخفيف من المعاناة واطرادِ القواعد مثل ترك إعراب الأسماء الخمسة أو الستة بالعلامات المختلفة وإلزامُها القصر وكإعراب جمع المذكر السالم بالحركات وإبقائه بالياء دائما والمثنى بالألف دائما.
وقف المخزومي من هذه المحاولة موقفَ الرفض قائلا: (ومحاولة الأستاذ هذه وان كانت تهدف إلى بناء النحو وإعادة الحياة إليه من جديد إلاّ أنها تهدف مع ذلك إلى خلق جديد قد تنقطع بوجوده الأسباب بين لغة الحياة اليومية وبين التراث القديم) (وستؤدي محاولته أيضا إلى فصل الأقاليم العربية وذهاب كل إقليم بلغة إقليمية خاصة).
2- أما المحاولة الثانية فهي للدكتور محمد كامل حسين في كتابه (اللغة العربية المعاصرة)(50) وقد حاول تغيير النموذج النحوي التقليدي بناء على الاستعمال اللغوي ومستوياته المعاصرة. فقسّم في هذا الكتاب مستويات العربية إلى أربعة أقسام هي:
1- الفصحى العالية وهي لغة الأدب الرفيع والخطب والمواعظ والحكم.
2- الفصحى المخففة وهي اللغة الشائعة بين المثقفين والمتعلمين.
3- العامية المنقحة وهي تقوم على إحلال وتغيير بعض الأصوات والمفردات وطرق النفي والاستفهام الفصيحة محل ما يقوم مقامها في العامية.
4- العامية الخالصة.
ويرى الدكتور محمد كامل حسين إنّ الفصحى المخففة هي الجديرة بالدراسة دون الفصحى العالية أو العامية المنقحة. وتنبأ بأنّ هذه الفصحى المخففة هي التي ستنتشر ويكتب لها الذيوع. ودعا إلى دراسة خصائصها ووضع القواعد لها لتنظيمها.
وقف المخزومي من هذه الدعوى موقفه من سابقتها وبالحجة نفسها. إنّ هذه القواعد الجديدة لغير الفصحى يبعدنا بالنتيجة عن لغتنا لغة القرآن وتراثنا.
لهذا دعا إلى نحو جامع بين الاتجاهات المختلفة ليكون جامعا شاملا للغة الفصحى على وفق منهج سليم قال عنه: (المنهج الكوفي معدلا بما وصل إليه الدرس الحديث لأنه منهج يقره النظر العلمي الحديث ويقره النظر اللغوي بوجه خاص).
يقوم هذا المنهج على الأسس الآتية:
1- الإفادة من جهود النحويين الأوائل سواء أكانوا كوفيين أم بصريين وجمع مروياتهم ونقولهم وإعادة النظر فيها باستقراء جديد وتسجيل ما جدّ من ملاحظات وظواهر لغوية.
2- اعتماد المصادر اللغوية التي اعتمدها الأوائل من النحويين وهي:
أ- القرآن الكريم وقراءاته فهي تمثل اللهجات.
ب- الشعر العربي والنثر وكلام الفصحاء.
3- توسيع رقعة الاستشهاد بالفصيح من لغة الشعر والنثر زمانا ومكانا. فتحديد النحويين زمانَ الاستشهاد اللغوي ومكانَه حرمه من الحركة ومرونة التفكير ومن إبداع المبدعين في العربية وأساليبها.
4- الإفادة من منجزات علم اللغة الحديث وما جد من التقدم في أدوات البحث ووسائله ومناهجه.
لقد قام نحو المخزومي على هذه الأسس. ومنهجه فيها وُصِفَ بالوضوح والوعي العميق للتراث النحوي العربي كما اتصف بجمع الخصائص اللغوية للنحو العربي كوفيها وبصريها إلى أهم مبادئ علم اللغة الوصفي الحديث وأقام نظريته عليها ثم تطبيقه في ضوئها.
كان لأفكار المخزومي وآرائه في اللغة أثر في الوسط الجامعي وفي دارسي كتبه، لذلك واجه ما واجه كل دعاة الإصلاح من حقد حساده أشباه الأميين الكارهين للجديد، فقد استعانوا لمحاربته بكل الوسائل غير المشروعة.
ولا عجب أن يكون في حياة العلماء الكبار منافسون وحاسدون كما يكونوا لهم معجبون ومريدون.
لقد كان المخزومي واحداً من الأصوات العالية المؤثرة في القرن العشرين، فالمخزومي في الدرس اللغوي والجواهري في الشعر وعلي الجواد الطاهر في النقد وجواد علي في التاريخ ومصطفى جواد في اللغة والتاريخ وهلال ناجي في تحقيق التراث.
 
 
 
........................................
 
 
 
أوراق خريفية
 
 
 
خديجة السعدي
صفراءٌ باهتة
شاحبةٌ، كوجه حسناء
غادرها ربيع العمرِ.
أو كغيمة شاردة تتفاذفها
ريحٌ مُطاردة.
الأرضُ مُغطاةٌ بصفرةٍ ذهبية
وأنا أُراقبُ سقوط الأوراق الجافة
بفرحٍ
يعيشُ دورة الحياة.
ما زالتْ الأغصانُ تحملُ أوراقاً
تنتظر السقوط.
الدربُ، واسعٌ وبهيج.
بهدوءٍ يتغلغل ضوء ذهبي
أغصان الأشجار المتشابكةِ بهيام
ويعانقُ دفء الكيان.
هسهسةُ الأوراقِ
ترنيمة تُداعبُ خلابة المكانِ.
تسقطُ ورقةٌ على مقعدي الخشبي
وتتناثرُ أخرى من بين أناملي الحانيّة.
خريفٌ ساحرٌ
تنطفئ شهوة التحليقِ، ولعبة الاهتزاز،
بسقوطِ هادئ على الدربِ الجميل.
ينهمرُ مطرٌ خريفي
ينعشُ الأشياء والنفوس.
رقصٌ على قارعة الطريقِ
والحدائقِ، والبيوتِ.
وفي داخلي يزهو أملٌ جديد
بعودة ربيع مهاجر
قد يمرّ يوماً في ربوعِ بلادي.
* * *
الماء
بهدوءٍ ينسابُ بينَ ثنايا الأشياء
يبدد أشجان النفوسِ
ووحشة المكانِ.
تزهو على سطحه الأشناتِ والطحالبِ
وزهرة لوتس جميلة
وأحياء أخرى كثيرة.
صمتي مع الماء قديمٌ
يشرقُ لوحةَ فجرٍ
لحضورٍ أبدي.
في البحر يهدر كالريح المُزمجرة
وفي الساقية يجري هادئاً
يعانقُ أمل الصغارِ والكبار.
ينسابُ رائقاً من الأعالي
كستائر ساعة الشروق.
ينزلُ مطراً رذاذاً
حين يهيمُ العُشاقُ في دنيا الجمالِ.
وإن غضب ينهمرُ مُسرعاً
لا يسألُ عن زمانٍ أو مكان.
 
 
.....................................
 
 
غنى ومثّل في شبابه
إبراهيم العبدلي: الرسم هو هويتي الأولى
 
 
 
حاوره: وديع شامخ
 
هل الغناء يشكل جناحا مهما في تجربة العبدلي، أم انه مجرد هواية؟، ما هي هويتك الأولى الغناء أم الرسم؟
 
طبعا الرسم هو هوايتي الأولى..  ولكني للتأريخ أذكر أنني كنت متعدد المواهب ومنها التمثيل والغناء، كتابة  السيناريو، إذ يمكن القول أني نتاج  سياق حضاري ثقافي متنوع  وهذا  التعدد أثرى  موهبتي وطور ثقافتي.. فعندما كنت طالبا في أكاديمية الفنون الجميلة  كنت مولعا بالتمثيل  وللأسف  تركته بعد حادثة  أثرت بيّ كثيرا.. في ذاك الزمن كان مدير عام الإذاعة والتلفزيون هو محمد سعيد الصحاف.. آخر وزير إعلام عراقي  لنظام  "صدام حسين".. فقد قرر منع تمثيلية كنا قد عملناها وكانت حجته أن ثيمة التمثيلية " كيكة" الرئيسية  ذات أفكار شيوعية!، بينما كانت التمثيلية تنتمي الى الفقراء وتنتصر لقضاياهم الإنسانية دون سياسة إطلاقا.. ولقد تركت التمثيل نهائيا بعد هذه الحادثة.. وأما الغناء فهو هوايتي المحببة إلى نفسي.. وأنا لست مطربا محترفا بل أنا هاوٍ للغناء وعاشق للمقام العراقي  وكنت قد حصلت على  إشادة كبار قراء المقام بصوتي وأدائي ومنهم الفنان الكبير حسين الأعظمي..  كما صاحبت كبار الموسيقيين والمطربين منهم: سالم حسين، وسلمان شكر، وغانم حداد، ونصير شمة، وعلي الامام، ومحمد زكي، والفنان الملحن والمطرب عباس جميل، وفريدة محمد علي.
 
لكل فنان  مصادر فكرية ومكانية وروحية، ما هي مرجعيات العبدلي؟
 
كان الرائد الانطباعي العراقي أكرم شكري الذي رجع  من دراسته في الغرب  أواسط الأربعينيات أول من أثر بيّ، ومنذ  دراستي الثانوية  كنت أحلم أن أصبح رساما ولكن كنت أعمل  في صيانة الآثار وأنا لم أزل شابا لم أدرس الفن لكن موهبتي كانت حاضرة وقد رآني أكرم شكري في مختبر صيانة الآثار في المدرسة المستنصرية عام 1959- 1960. وقال بالحرف الواحد: "لو كانت لديّ يد مثل هذه - وأشار إلى يدي-  لما احتجت لأحد "وهذا ما آثار في نفسي تساؤلات مهمة وحفزني كثيرا لأنها شهادة  مهمة جدا من فنان كبير.. لقد كان أكرم شكري الشرارة الأولى التي أطلقت موهبتي واعترفت بها.. بعدها  حسمت قراري بولوج  عالم الفن  وذلك بدخولي أكاديمية الفنون الجميلة � بغداد وتأثرت بالفنان اليوغسلافي " لازسكي"  الذي درسنا " الفن الجداري والإنشاء البصري"  وكان مثقفا جدا. كما تأثرت بالأستاذ البولوني " أتوموفسكي "  الذي درسنا الكرافيك وهو علم من أعلام الفن  البولوني.. كما كان للراحل الكبير  فائق حسن دور في تعليمي  استعمال الفرشاة على الباليته وخلط الألوان.. وللتاريخ أذكر أن خالد الجادر  هو الذي أسس أكاديمية الفنون الجميلة 1960 في العيواضية وجاء بأفضل الأساتذة  للتدريس فيها، وبعدها جاءت  مجزرة 8 شباط عام 1963 لتلغى الأكاديمية وتسمى  أكاديمية الفنون الملغاة وبعدها تم الانتقال إلى موقع الوزيرية.. وأذكر أن الفنان فائق حسن وهو  أستاذنا وكان لا يصحح لي أبدا. كما أنني من جماعة بغداد للفن الحديث  وكان من زملائي في الدراسة  سالم الدباغ وليلى العطار، خضر جرجيس، شاكر حمد، علي طالب..... أما مكانيا فكان للبيئة البغدادية أثرها الواضح في تجربتي  وكذلك البيئة الريفية التي حضرت في جانب من تجربتي أيضا.. وبعد فترة الدراسة  تأثرت بكلود مونيه  الفرنسي الانطباعي، وفان كوخ، وسيزان.
 
رسمت الحرب بطريقة إنسانية وفنية عالية " واقعية"  لم تتلوث بمعطيات الصوت التعبوي وإبراز رموز  قادة أو ملامح عسكرتارية  وكما يقول الناقد عادل كامل:" إن العبدلي لا يذكرنا برسومات فنانين أمثال " بوش  أو غويا  أو  دوميه، أو بالتعبيرين الألمان في استلهام  ويلات الحروب ولا يذكرنا بجورنيكا بيكاسو بوصفها نصا آيدولوجيا؟
لم أتعامل مع الحرب بشكل تعبوي إطلاقا ولم ارسم أي عمل  للحرب بطلب من أحد.. لقد رفضت الحرب لأنها دمار وقسوة.. وقد دعي رسامون مثل " سعدي عباس، سالم الدباغ، سلمان عباس وغيرهم الكثير "  لرسم لوحات "لقادسية صدام" مقابل أجور عالية جدا وكذا عمل الكثيرون  المنحوتات التي تمجد الدكتاتور والحرب  فوافقوا  ولكنهم لم يعرفوا ان يرسموا دبابة مثلا فاستعانوا  بفنانين آخرين لتنفيذ الأعمال.... ولكني لم أتورط  إطلاقا في هذا المناخ التعبوي والحربي. بينما رسمت لوحة " الجندي "  و" نطاق العريس" وهي لوحات رمزية عن الجندي العائد من حرب 1973  ورسمتها بطريقة فنية خاصة  دون أن أتلقى  أمرا من أحد أو أخذ  أجورا  ولا من موقف آيدلوجي مسبق.
 
عرفت أنك تساهم في نقل الفن الى حقل العلاج النفسي للأطفال المتضررين من الأحداث في العراق.. حدثنا عن هذه التجربة.
 
نعم هناك منظمة إنسانية ومقرها عمان طلبت مني  المساهمة  لتقديم العون للأطفال العراقيين المتضررين جراء أحداث العنف، وكانت مساهمتي بإعطاء دروس في الفن دون مقابل مادي إطلاقا. وهو نوع من المعالجة النفسية للأطفال وكنت فرحا جدا بأداء دور لخدمة الأطفال العراقيين والتقليل من مشاكلهم الصحية من خلال الفن.  وقد وجدت الأطفال قد أحبوا الألوان وقد ساعدتهم  على تخطي العديد من حالات الحزن والاكتئاب التي تصيبهم. وأنا مستعد وبشكل دائم لخدمة بلدي في  أي ّعمل إنساني،  كما تبرعت  بلوحات  لدعم أطفال العراق.
 
كيف رأيت أهدار ثروات البلاد  في مجال الفن والمخطوطات والمنحوتات  ونفائس اللقى في متاحف العراق  بهذه الطريقة الوحشية؟
 
هذا موضوع مثير للحزن الشديد.. لأن اللصوص  تكاتفوا على حرق الذاكرة الجمالية العراقية.. الأمريكان والصهاينة   كان لهم دور كبير، كما أن   غباء المسؤولين عن الثقافة في العراق والذين فضلوا حماية السيارات بدلا من حماية التراث العراقي الثمين.. على العكس تماما مما حدث في أوربا في الحرب العالمية الثانية حيث حفظوا كنوز بلادهم  في صناديق مقفلة وأودعوها في الأنفاق. ومن المفرح أن نذكر أن مديرة المكتبة في البصرة نقلت  محتويات المكتبة إلى بيتها لتعيدها لاحقا الى الدولة.. كما لابد من الإشادة بجهود الأستاذ أسامة النقشبندي " مدير عام المخطوطات " حيث حفظ  المخطوطات النفسية في بيته  وأرجعها لاحقا..كما أن النظام السابق قد ساهم هو الآخر بشكل مبكر في سرقة آثار العراق وتهريبها للخارج، وهذا يعني أن الفن والآثار لا قيمة لهما  عند الأنظمة الدكتاتورية.. لذا فأنا أطالب بحملة وطنية لإعادة كلّ مقتنيات المتحف الوطني العراقي وملاحقة قانونية جادة للمفسدين واللصوص جميعا.
 
خاتمة الكلام.  كيف وجدت سيدني المدينة/  وكيف  رأيت الجالية العراقية تحديدا؟
 
سيدني مدينة جميلة جدا والجالية العراقية  أكرموني جدا  ورحبوا بيّ .. ولكن المشكلة التي وجدتها أن الاختلافات والتكتلات الحزبية والمذهبية والطائفية والقومية   للأسف تشكل إنعكاسا لحالة التشظي  السياسي والمحاصصي  في المشهد السياسي العراق.. أتمنى أن يكون العراق بخير  ليعكس المهاجر العراقي الصورة الجميلة   لبلده..  أسجل شكري وتقديري لكل الجهات والشخصيات التي التقيت بهم في سيدني.
 
 
 
........................................
 

العابرون
 
مجيد الأسدي
هذا النوم موت
ذاك الموت نوم
يجمعهما قبر..
دع مسميات اللغة المحنطة
يا له من نوم
يبخل بالأحلام والرؤى
***
هناك أنتم وراء تخوم هذا العالم المنهد
بعيدون كالأمل
قريبون كالحزن
***
 من وراء كل هذا السديم المريع
يصلني الصوت متقطعا
يدر دمعات.. وينقطع
***
لم تنتشلوا يدي الممدودة
"تلك البلاد لا تريدني"
لُعنتَ يا قاطع السبل الوسيعة
معفرةً بالعار ايامك
كأمسك المشرد
ملاقيك غدٌ لا يرحم
هو البرد
هي الشيخوخة تغرب شمسها
هو النوم يتساقط عليك نديف الثلج
تحت سماء لا تعرف الرحمة
هو العمر  هباء ينتهي
وما امتدت لي يدٌ
***
 
يا جالسون على مشارف العالم النقي
من يرد الجميل؟
"يا رايحون إلى حلب  حبي معكم راح"
***
من ذا يقايضني �الليلةََ � ساعةًً, ببقايا العمر؟!
ماء القلب يجف
والأصوات ما عدت أسمعها
سمائي تختفي فيها النجوم

ص8


النفط النيابية: ضرورة إيجاد خزين نفطي استراتيجي
 
 
 
بغداد – وكالات:
دعت لجنة النفط والطاقة النيابية، الى ضرورة إيجاد خزين نفطي استراتيجي يكفي لأكثر من شهر لمواجهة أي طوارئ تحدث سواء جوية أو فنية تمنع انتاج وتصدير النفط الخام العراقي. وقال مقرر اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن الخزين النفطي الحالي لا يكفي سوى أسبوع واحد، وهذا يعطي مؤشرا خطرا للاقتصاد المعتمد شبه كليا على النفط. وأشار الى أن لجنته النيابية التقت بوقت سابق مع وزير النفط وناقشت معه عمليات تطوير النفط وطرحت له مقترح إيجاد خزين نفطي استراتيجي يكفي لأكثر من شهر، وذلك لم?ابهة أية أزمة طارئة ربما تحدث نتيجة لظروف جوية أو فنية تمنع عمليات الانتاج والتصدير للنفط الخام العراقي. هذا ويعتمد الاقتصاد العراقي بنسبة 95بالمئة على الإيرادات النفطية الأمر الذي جعل بعض الاقتصاديين وذوي الشأن يحذرون من تأثر الاقتصاد العراقي بأي أزمة اقتصادية عالمية ويدعون الى تنويع مصادر الدخل والإيرادات المالية لتجنب أية هزة اقتصادية.
 
 
 
*****
 
 
الغضبان: قادرون على إنتاج 9 ملايين برميل في 2020
 
 
 
بغداد – وكالات:
أكد رئيس مستشاري مجلس الوزراء ثامر الغضبان، أمس السبت، أن العراق قادر على انتاج تسعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020، فيما أشار إلى أن صادرات العراق تتوقف على النمو الاقتصادي العالمي. وقال الغضبان لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العراق قادر على انتاج تسعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 وفقا للدراسات التي أجريت والإستراتيجية الوطنية للطاقة والتي أقرت هذا العام"، مبينا أنه "يمتلك قدرات احتياطية كبيرة والتزامات من عقود مع شركات عالمية لتطوير الحقول النفطية، إضافة إلى الجهد الوطني".
وأضاف الغضبان أن "العراق سيكون لديه نحو سبعة ملايين و500 ألف برميل يوميا جاهزة للتصدير بحلول عام 2020 إذا طرحنا من الإنتاج الكميات النفطية التي يتم استهلاكها محليا كمشتقات وتغذية المحطات الكهربائية وهي بحدود المليون و500 ألف برميل" ، لافتا إلى أن "وزارة النفط سيتطلب منها إيجاد الوسائل والسبل لتسويق اكبر كمية ممكنة من النفط العراقي".
 
 
 
*********
 
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
دور الإحصاء السكاني
في عملية التنمية الشاملة
 
تشكل الإحصاءات السكانية الشاملة دورا هاما في رسم عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير المعطيات البيانية أمام الجهات التخطيطية في إعداد الخطط التنموية الشاملة التي يحتاجها العراق للتخلص من كوابح التنمية ومغادرة الدوران حول نفسه.
ونظرة متفحصة لعمليات الإحصاء السكاني التي جرت منذ عام 1927 ولغاية الآن لم نلمس سوى إحصاءين اثنين تميزا بدقتهما النسبية، وهما إحصاء عام 1947 وإحصاء عام 1957 وهذا الأخير لا يزال قيد التنفيذ ومرجعية لتوفير المعلومات الشخصية للمواطنين وإصدار الوثائق التي تحتاجها الأجهزة الحكومية لتمشية معاملاتهم. أما الإحصاءات التي جرت في زمن النظام البعثي فقد طغت عليها السياسة الشوفينية للسلطة من خلال التمييز القومي بأبشع إجراءاته المتمثلة بإجبار الأكراد على تبديل ألقابهم من الكردية الى العربية لتغيير النسبة الديموغرافية في إ?ار سياسة التعريب التي مارستها السلطة في تلك الحقبة الزمنية.
لقد وضعت الحكومة خطة خمسية لأعوام 2008 –2013 ولم تر النور والخطة الخمسية لأعوام 2010—2014 وقد انحرفت عن مساراتها وتفادت فشلها بوضع الخطة الخمسية لأعوام 2013-- 2017 ولا احد يستطيع الجزم أن الأخيرة ستحقق أهدافها كاملة ولعل ابرز أسباب ذلك أنها بنيت على معطيات تخمينية  تفتقر الى الدقة والموضوعية وبالتالي كيف يمكن تصور نجاح الخطة في إحداث قفزة تنموية في الاقتصاد، تعتمد في الكثير من عوامل نجاحها على إحصاءات سكانية غير متوفرة ومن بينها معدلات النمو السكاني ومعدلات الخصوبة الكلية والتفاوت السكاني بين المناطق الحضر?ة والمناطق الريفية ونسبة الذكور والإناث الى مجموع السكان ونسبة البطالة وخاصة بين الشباب والنساء وتأثير ذلك على القدرات البشرية الضرورية في أية عملية تنموية؟
لقد أعطت الخطة الخمسية الأخيرة بعض المؤشرات على هذه النسب فبينت مثلا أن نسبة البطالة بين الشباب الذكور للفئة العمرية المحصورة بين 15—29 سنة كانت 15،5 بالمئة أما نسبة الإناث فكانت 33 بالمئة وهذا يعني أن النسبة الكلية بين الجنسين تقارب الـ50 بالمئة وترتفع نسبة البطالة بين الشباب بارتفاع المستوى التعليمي والأمر الآخر في الخطة أن نسبة الذكور في عام 2011 كانت 60 بالمئة فيما كانت نسبة الذكور 40 بالمئة ونعتقد أنها مجرد أرقام تخمينية وإلا كيف يمكن تصديق هذه الأرقام وان حروب الطاغية وحروب الاحتلال والحرب الطائفية ف? عامي 2006و2007 وأعمال الإرهاب  والميليشيات الإجرامية التي لم تتوقف أبدا، قد انصبت على الذكور خصوصا.
إن نسبة الأمية  ودرجة الفقر في المجتمع  وحتى العملية الانتخابية في العراق التي كان الإحصاء السكاني احد أهم  الشروط الضرورية  لإجرائها على قاعدة رقمية حقيقية حيث تم اعتماد إحصاءات البطاقة التموينية في العمليات الانتخابية السابقة وظهر فيما بعد وجود  750 ألف بطاقة تموينية مزورة، لا يمكن أن تعالج، إلا من خلال إحصاء سكاني عام وشامل يعتمد عليه في قياس  درجة تقدم المجتمع ومستوى تطوره وفي إعداد الخطط الإنمائية، لذلك فقد آن الأوان لان تتوجه الحكومة الى الشروع في إجراء الإحصاء بإصرار وبنوايا طيبة بعيدا عن الاختلاف ح?ل إدخال الطائفة أو القومية ضمن حقول الاستمارة الإحصائية فماذا حصدنا من الطائفية السياسية خلال السنوات العشر الماضية  يا سادة سوى الموت والدمار الاجتماعي والاقتصادي؟ وأية إشكاليات حول هذا الموضوع يمكن أن تحل وفقا للدستور  خاصة  وان وزارة التخطيط وهي الجهة المخولة بإجراء الإحصاء السكاني  قد أعلنت مرارا وتكرارا عن اكتمال كافة الإجراءات الفنية واللوجستية لهذه العملية التي بدونها لا يمكن تحقيق أية خطة تنموية حقيقية يمكن أن تنهض بمستوى التطور الاقتصادي والاجتماعي وتغلق الى الأبد بوابات الفقر والجهل والأمية وما ي?تج عنها من إبعاد الموارد البشرية وطاقاتها الخلاقة عن أداء دورها في عمليات البناء الحضاري المنشود.
 
إبراهيم المشهداني
 
 
 
*******
توقعات بـ"تدفق قوي" للاستثمارات الخليجية إلى العراق
 
بغداد – وكالات:
أعلن البنك الصيني – العراقي، سعيه لافتتاح مكتب له في الإمارات العام المقبل، فيما لفت الى عزمه الاستثمار في القطاعات الكبيرة في العراق وإطلاق 100 مليون دولار في فرص جديدة داخل البلاد.
 وقال تقرير لوكالة (كالف نيوز) نقلا عن نائب مدير المصرف الصيني - العراقي نوزاد يحيى بدجير إن "المصرف وهو من رواد مصارف القطاع الخاص في العراق يسعى إلى فتح مكتب تمثيلي له في الإمارات العربية المتحدة مع خطط لتثبيت روابط تجارية مع كبار المصارف هناك خلال العام 2014".
 وأضاف بدجير "نسعى للاستثمار في القطاعات ذات النمو الكبير في العراق وسيتم استخدام النقد الذي سيطرحه المستثمرون حسب التشاور معهم ونوع القطاع الذي يختاروه"،مبينا أن"المصرف يسعى لإطلاق 100 مليون دولار للاستثمار في فرص جديدة في العراق".
وأوضح بدجير أن "المصرف لديه 11 فرعا موزعة على مختلف المدن الكبرى في العراق مثل أربيل وبغداد والسليمانية وزاخو والبصرة ودهوك وكركوك والموصل والنجف، وهناك خطط لفتح 10 عشرة فروع أخرى خلال السنتين القادمتين".
 من جهته، قال مستشار التنمية المصرفية في البنك الصيني فائق العبيدي إنه "بعد فترة طويلة من الحروب وعدم الاستقرار فان العراق منفتح الآن للعمل التجاري من خلال فرص ضخمة في مشاريع البنى التحتية والرعاية الصحية والنفط والغاز وكذلك في قطاع التربية والطاقة وأمور أخرى كثيرة"، مبينا أن"لدينا المعرفة والخبرة المحلية ونسعى للبحث عن مصارف ومستثمرين لمشاركتنا للاستثمار في فرص جديدة".
 وبيّن العبيدي أن "مع التوقعات بتحقيق فوائد كبيرة من خلال الأعمال التجارية في العراق فان المصرف يتوقع تدفقا قويا للاستثمارات القادمة من الإمارات ودول مجلس التعاون كافة إلى العراق خلال السنوات الخمسة أو العشرة القادمة". وأشار العبيدي إلى أنه "منذ تأسيس المصرف في العام 2008 لحد نهاية العام 2012 نجحنا بجلب 20 بالمئة من العوائد إلى رأس المال مع عوائد بنسبة 8 بالمئة على الموجودات والأصول". ويبلغ رأسمال المصرف الصيني العراقي الذي يقع مقره في أربيل حوالي 250 مليار دينار عراقي ويملكه أكثر من 100 مئة مستثمر خاص ، ف? حين يرى المسؤولون الصينيون فرصا كبيرة في إقامة روابط مع بنوك إماراتية لتكون بمثابة قناة لنقل الاستثمارات للعراق.
 
 
 
 
*********
 
 
 
المالية: لم نلغ الضرائب على  سيارات المنيفست
 

بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة المالية، أمس السبت، إلغاء الضرائب المفروضة على سيارات المنفيست, مشيرة إلى أن قيمة العائدات الضريبية المتحققة للعام الحالي وصلت إلى تريليون و400 مليار دينار، مؤكدة عن وجود مليون و500 ألف مكلف مسجل لدى الهيئة العامة للضرائب.
وقال مدير الهيئة العامة للضرائب التابعة للوزارة في بيان، أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيمة العائدات الضريبية المتحققة خلال العام الحالي وصلت إلى تريليون و400 مليار دينار، مقارنة بتريليون و350 مليار دينار خلال المدة ذاتها من العام الماضي.وكشف عن وجود مليون و500 ألف مكلف لدى الهيئة و36 شركة، فضلا عن 60 ألف معاملة لنقل ملكية عقار تتطلب توفير ملاك وظيفي كبير يقوم بتلبية المتطلبات الملقاة على عاتق الهيئة، مؤكدا أن "الملاك الموجود لا يوازي المهام الكثيرة التي يتطلب تنفيذها".
وأشارت إلى "وجود عدد كبير من معاملات المواطنين يتوجب انجازها ضمن أقسام الهيئة"، داعيا الجهات المختصة إلى "تأسيس جهاز إداري يوزع الملاكات البشرية بحسب احتياجات الدوائر، بما يضمن حصول كل دائرة على احتياجها من الموظفين".
وأكد أن "الضرائب المستوفاة على سيارات المنفيست لن تلغى في الوقت الحالي"، موضحا أن "ما حصل هو أن دائرة الضرائب العامة بتوجيه من الوزير رفعت كتابا إلى الوزارة يطالب بشطب تلك الضرائب، إلا انه لم يصدر قرار بذلك حتى الآن".
 
 
********
 
 
وزارة الإسكان وموازنة الدولة لا تستطيعان إنهاء أزمة السكن
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
عزا عضو لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية، حسين المرعبي، أمس السبت، تفاقم أزمة السكن إلى عدم إمكانية وزارة الإسكان وموازنة الدولة حل هذه الأزمة.
وقال المرعبي لوكالة "أين" إن "وزارة الإسكان وموازنة الدولة لا تستطيعان إنهاء مشكلة السكن"، مشيرا إلى أن "عدم فتح باب الاستثمار للقطاع الإسكاني سبب أزمة كبيرة مما جعل العراق من أغلى البلدان في العالم بالعقارات فسعر الوحدة السكنية في العراق أغلى من وحده سكنية في أي دولة من دول العالم، ما يستوجب فتح باب الاستثمار بمصراعيه".  وأشار عضو الاقتصادية النيابية إلى "حاجة البلد لأكثر من مليونين وخمسمائة ألف وحدة سكنية"، متسائلا في الوقت نفسه، "هل أن موازنتنا المقدرة بـ138 مليار دولار باستطاعتها حل المشكلة بكامل تفاصي?ها؟".  وأضاف المرعبي أن "البيروقراطية الحكومية في منح الأراضي جعلت المستثمرين يعزفون عن العمل في العراق، فضلا عن تدهور الوضعين الأمني والسياسي في البلد".  فيما يشهد العراق أزمة سكن خانقة وذلك بتزايد إعداد السكان بالإضافة إلى افتقاره إلى البنى التحتية والسكن العمودي، وخصوصا العاصمة بغداد التي راح يسكنها الفقراء، بالتجاوز على الأراضي الحكومية، بما يسمى العشوائيات أو (الحواسم).
 
 
 
**********
بغداد تجيز بناء 35 فندقاً
 

بغداد – وكالات:
أعلنت هيئة استثمار بغداد، عن منح 35 إجازة للقطاع الفندقي أبرزها لـ"فندق روتانا"، وفي حين بينت أن نسبة الانجاز في الفندق الذي تبلغ كلفته 167 مليار دينار، تعدت الـ65 بالمائة، ورجحت انجازه نهاية عام 2014،انتقدت الآلية المتبعة من قبل اللجنة الحكومية المكلفة ببيع وإيجار أموال الدولة التي تسببت في تراجع العمل في القطاع الفندقي.
وقال رئيس هيئة استثمار بغداد، شاكر الزاملي، لوكالة (المدى برس)، إن "شركة روتانا شرعت منذ مطلع العام 2011 ، بالعمل في العاصمة بغداد بعد أن جربت حظها في إقليم كردستان ومحافظة كربلاء في إطار سعيها لتحقيق استثمارات جيدة بالعراق"، مشيراً إلى أن "الشركة متخصصة بالعمل الفندقي وحققت نجاحات كثيرة في أغلب الدول العربية والأجنبية".وأضاف الزاملي، أن "مشروع فندق روتانا الذي ينفذ حالياً ضمن مجمع الحارثية التجاري، غربي بغداد، على مساحة قدرها 15 ألف و500 متر مربع، هو من فئة الخمس نجوم، ويتألف من 30 طابقاً، ويضم موقفاً عمو?ياً للسيارات من ثلاثة طوابق، فضلاً عن مركز طبي متخصص"، مبيناً أن "الكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 167 مليار دينار".وأوضح رئيس هيئة استثمار بغداد، أن "نسبة العمل في الفندق تعدت الـ65 بالمائة حالياً، إذ وصل العمل به إلى الطابق الـ21"، لافتاً إلى أن "العمل بالمشروع  يؤمل أن يتم انجازه نهاية العام 2014  المقبل". وذكر الزاملي أن "الفندق سيكون بمواصفات عالمية شبيهة بتلك التي تتمتع بها سلسلة فنادق روتانا المنتشرة في عموم الدول العربية والأجنبية"، مؤكداً أن "هيئة استثمار بغداد منحت حتى الآن 35 إجازة استثمار للقطاع ا?فندقي في عموم العاصمة وبمختلف الدرجات والأصناف، لكن أبرزها فندق روتانا من حيث المساحة والكلفة". وتابع رئيس هيئة استثمار بغداد، أن "الهيئة تشارك الآن بتأهيل الفنادق الكبيرة في العاصمة، ومنها بابل وشيراتون، من خلال منح إجازات استثمار لتأهيلها ضمن شروط وآليات قطاع الإسهام مع الحكومة".
 
 
 
*******
 
 
وزارة النفط: العراق لم يشمل بالسقف الذي حددته أوبك
 
 
متابعة "طريق الشعب"
أكدت وزارة النفط، أمس السبت، أن العراق "لم يشمل" بالسقف الذي حددته الأوبك مؤخراً، لأن إنتاجه "لا يوازي" ما لديه من احتياطي وما يتوقع منه تصديره،.وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، لوكالة (المدى برس)، إن "المؤتمر الوزاري الفصلي لمنظّمة الدول المصدرة للنفط أوبك، الذي عقد في العاصمة النمساوية، فيينا، أبقى على سقف إنتاج الأعضاء عند ثلاثين مليون برميل يومياً، حتى نهاية النصف الأول من عام 2014 المقبل، حفاظاً على وضع السوق"، مشيراً إلى أن تلك "الكمية مقسمة بنحو متفاوت على أعضاء المنظمة بحسب حجم الاحتياطيات وكم?ة إنتاج كل دولة منهم". وأضاف جهاد، أن "إنتاج الأوبك لا يغطي كل السوق، لوجود منتجين آخرين ودول كبرى تزود السوق العالمية بالنفط"، مبيناً أن "المنظمة تدرس سنوياً مستوى العرض والطلب على النفطي لتحدد في اجتماعها الدوري السقف الأعلى للإنتاج وكيفية توزيعه على أعضائها".
وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط، أن "العراق خارج حصص الأوبك، ولم يحدد بكمية تصدير معينة لأن إنتاجه لا يوازي ما لديه من احتياطي وما يتوقع منه تصديره"، لافتاً إلى أن من "المبكر الحديث عن حصة العراق التصديرية حالياً، لاسيما أنه كان محروماً من الحصول على نصيبه الاعتيادي على مدى سنوات طويلة بسبب الظروف التي شهدها".
 تابع جهاد، أن "العراق يمكن أن يشمل بسقف الأوبك عندما يبلغ إنتاجه أكثر من أربعة ملايين برميل يومياً".
 
 
*******

شركة تركية تفوز بعقد لبناء انبوب نفطي في العراق
 
متابعة «طريق الشعب»
اعلنت شركة تركية مختصة بالمشاريع الانشائية والنفطية، أمس السبت، أنها "تعاقدت" مع شركة اكسون موبيل الامريكية "لبناء انبوب نفطي بطول 120 كم وبقيمة 90 مليون دولار"، ورجحت "اكتمال المشروع خلال سنة واحدة"، وفي حين عدت العقد بأنه "امتياز لها كونها تنفذ مشروعا لصالح ثاني اكبر شركة في مجال الطاقة بالعالم"، أكدت أنها "تعمل حاليا على مشروع بقيمة 250 مليون دولار في البصرة".
وقال مدير شركة (ايد انصات EID Insaat) التركية بورا جان يلدز في حديث نقلته صحيفة (ديلي حرييت) التركية، إن "الشركة تعاقدت مع شركة اكسون موبيل الامريكية لبناء انبوب نفطي بطول 120 كم وبقيمة 90 مليون دولار"،
واضاف يلدز أن "هذا يعتبر امتيازا بالنسبة لنا بان ننفذ مشروعا لصالح شركة تعتبر ثاني اكبر شركة في مجال الطاقة بالعالم"، لافتا الى "اننا فزنا بالمشروع مع شريكنا الاجنبي حيث قمنا باستكمال العقد مع الاجراءات الفنية".
 
 
 
********
نواب: السياحة نفط ٌدائم.. والأمن والسياسة عائقان في طريقها

 
بغداد – وكالات:
يعاني القطاع السياحي في العراق تدهوراً كبيراً بسبب سوء الإدارة من قبل القائمين على تنظيم مرافقه من الناحية الإدارية و الخدمية وعدم تخصيص ميزانية ضخمة تستطيع النهوض به، على الرغم من امتلاك العراق أكثر من 2000 موقع اثري قديم واحتفاظه بإرث حضاري وتاريخي وثقافي وديني معروف لدى دول العالم.
واجمع عدد من النواب خلال حديثهم لوكالة (الإخبارية للأنباء) على أن أسباب تدهور القطاع السياحي هو تردي الوضع الأمني والسياسي الذي يؤثر على نسبة الوافدين، فضلا عن الإهمال الحكومي لهذا القطاع الحيوي من خلال قلة الدعم المادي والمعنوي له.
حيث أكد النائب عن التحالف الوطني جواد الجبوري، أن الوضع الأمني المتدهور أدى الى تراجع السياحة، وان وجدت فهي قليلة وتتركز فقط على السياحة الدينية والتي تكون في مواسم معينة، وللأسف أن العراق لا يستغلها بالشكل الصحيح.
وأضاف الجبوري: إن العراق يعتبر موقعا استراتيجيا سياحيا كبيرا لما يمتلكه من معالم تاريخية عريقة وقديمة تعود الى آلاف السنين، مشيراً الى أن البلد يعتمد على النفط فقط تاركاً المصادر الأخرى دون الاستفادة منها على الرغم أنها تعتبر موارد كبيرة تستطيع أن ترفد العراق بايرادات ضخمة يمكن بواسطتها رفع سقف ميزانية الدولة.
وبين أن القطاع السياحي يحتاج الى مشاريع استثمارية ضخمة ومنتجعات ترفيهية وفنادق متطورة لجذب السائحين العرب والأجانب، موضحاً أن فكرة تطوير هذا القطاع السياحي لن تنال استحسان الكثير من القوى السياسية حيث لم يصوتوا على رفع ميزانية وزارة السياحة للنهوض بواقع الأماكن الأثرية وتأهيل البنى التحتية بها.
من جانبه، أكد النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، أن السياحة نفط دائم وأكثر الدول تعتمد على إيراداتها، مبيناً أن العراق يعتبر من اكبر دول العالم في جذب السواح لعدة مزايا منها وجود عتبات ومزارات ومراقد دينية كثيرة ومقامات إضافة الى الآثار.
وبين أن الكثير من دول العالم متخوفة من أن يتبوأ العراق الزعامة الدينية في العالم لامتلاكه أكثر من 2000 موقع اثري تمتد فترتها إلى 6000 سنة، مؤكدا ضرورة استثمار العراق لهذه الثروة المهمة خصوصاً أن موقعه الجغرافي المتميز يجعله حلقة وصل بين الشرق والغرب، إضافة الى مناخه المعتدل الذي يميزه بالتنوع الزراعي.
وأضاف خليل أن الحكومة لا تستغل السياحة استغلال صحيح لتنويع مصادر إيراداتها، حيث يعتبر اقتصاد العراق ريعيا أحادي الجانب لاعتماده على النفط فقط، على الرغم من وجود مقومات اقتصادية اخرى.
ونوه الى أن المادة 25 من الدستور تلزم الدولة ببناء اقتصاد بلد سليم معافى على أسس حديثة واستثمار موارده وتشجيعه بتنمية القطاع الخاص، والذي هو الآخر مهمل ومدمر.
من جهتها، عزت النائبة عن ائتلاف العراقية نورة البجاري، سبب تراجع السياحة في العراق الى تدهور الوضع الأمني، مؤكدة أن ازدهار السياحة سيدعم الاقتصاد ويقوي واردات البلد.
وقالت البجاري: إن العراق يفتقد الى السياحة عدا الدينية في محافظتي النجف وكربلاء، مبينة أن الوضع الأمني هو السبب الرئيس لتلكؤ وتراجع السياحة في العراق.
وأضافت أن العراق يتمتع بوجود مناطق سياحية كبيرة في جميع محافظاته لكن عدم الاستتباب الأمني حال دون الاستفادة منها، مبينة أن واردات السياحة في العراق ممكن أن تضاهي واردات النفط وبشكل كبير.
وأشارت إلى أن إقليم كردستان شهد في الآونة الأخيرة ازدهاراً كبيراً في السياحة بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة وتوافد آلاف السياح من المناطق الساخنة امنياً إلى الإقليم.
واستبعد عضو لجنة السياحة والآثار النائب عن ائتلاف العراقية طلال حسين الزوبعي، النهوض بالقطاع السياحي العراقي وجذب الشركات العالمية عن انعقاد مؤتمر السياحة العالمية لدول الشرق الأوسط.
وقال الزوبعي أن العراق لا يستحق ترؤس مؤتمر السياحة العالمية كون ليس لديه خطة استراتيجية للنهوض بقطاع السياحة والآثار والمحافظة على ثقافة البلد وتاريخه المجيد منذ آلاف السنين.
وأضاف أن العراق يحتل أدنى الترتيب في سلم البلدان السياحية من ناحية الإعداد والتخطيط والإستراتيجية السياحية، مؤكداً أن المؤتمر لا يساعد على دعم السياحة العراقية وجلب الشركات العالمية بسبب تدهور الوضع الأمني وعدم وجود استقرار سياسي مبني على أساس وطني في البلد.
 
 

********
ص10
 
في شارع الكندي.. تصبح مليونيرا
 
في نيويورك يوجد شارع (وول ستريت)الذي يعد قلب المضاربات الرأسمالية النابض، وبالتناقضات الربحية تبيّضُ وجوه فيه وتسوّد أخرى. ولكن في هذا الشارع لا يكون الربح وفق مفهوم بيع المعرفة ،وإنما تبعاً للعرض والطلب.
في بغداد يوجد شارع الكندي الذي أصبح عنواناً للثراء السريع، ووفق قاعدة الأمر الواقع فأن أبسط (بيتونة) في سطح أردأ بناية أصبح إيجارها بمئات الألوف.
وللأسف فان هذا الشارع يحمل اسم العالم والطبيب أبو يوسف يعقوب بن أسحق الكندي، الذي سخّر علمه ومعرفته كطبيب للإنسانية ولم يبع نتاج عقله بثمن ليشتري العقارات ويوفر الرصيد في خزائن الأموال. 
وقد أصبح هذا الشارع (وول ستريت العراق) حيث المضاربات بالكشفيات وأجور التحاليل وأثمان الأدوية والعلاجات ، وجميعاً تجمعها صفة مميزة، هي الانفلات بلا رقيب ولا حسيب، لا حكومي ولا شعبي ولا ضمائري!
في هذا الشارع تكثر الغرائب والعجائب في فنون (تفريغ جيوب المواطنين)، وقد تناولناها في أكثر من مناسبة. ولكن الشيء الجديد، هو تقليعة الزيادة المنفلتة (التسابقية) في أجور كشفيات الأطباء، والغريب أن الطبيب لم يكتفِ بمضاعفة أجوره وإنما زادت حصته من أقيام التحاليل والإجراءات التشخيصية الأخرى، إضافة الى حصته في أسعار الأدوية. أما أذا كان القرار أن تُجرى عملية جراحية ،فالطامة تكون فوق الكبرى. 
البروفسور الكبير فرحان باقر أحد أساتذتنا الأجلاء، والذي أخرجه البعث المقبور من بلده العراق مع من أخرجهم بحجة التبعية الإيرانية، كان لا يقبل فحص أكثر من عشرة مرضى يومياً في عيادته الخاصة الكائنة في شارع السعدون. وهو علم من أعلام الطب في العالم، حيث كان يعطي المريض حقه في الكشف والتشخيص، مقابل أجور رمزية قياساً لقيمتها اليوم. أما (زملاؤنا)، زملاء (الكندي ستريت) فقائمة المرضى مفتوحة لديهم كما هي حدود أجور كشفياتهم مفتوحة بلا سقف محدد ولا ضوابط وزارية أو نقابية أو حتى إنسانية. بل وللأسف الشديد أحالوا المهنة ال?ريفة الى مهنة للتجارة والسباق في شراء العقارات وتحويل كم من الأموال الى العملة الصعبة.
وكما يقول الناس (خلي نحسبها حساب عرَب): طبيب كشفيته 75 ألف دينار للمريض الواحد، يرسله الى التحاليل والتي تكلف مئة ألف دينار وله فيها 10بالمئة، ثم السونار أو الرنين أو المفراز وله في كل مريض 20 ألف دينار، العلاج من الصيدلية (المخصصة وبالاسم)، تأتيه عن كل وصفة 10 آلاف، بمعنى من كل مريض سيدخل جيب هذا الطبيب 115 ألف دينار ،وحتى لا نظلم أحداً فلنقل مئة ألف دينار عن كل مريض ، فأذا فحص هذا (الزميل) عشرين مريضاً (وهذا أقل رقم) فأن دخله سيكون مليونين باليوم!
لذا أقترح على من يبحث عن عمل أن يفتح (كشك) دلالية ويكتب عليه (تعال هنا في شارع الكندي تصبح مليونيراً..!!)
 
د. سلام يوسف
 
 
*************
 
الصحة توصي بوضع الية متكاملة لمعالجة الظروف البيئية المتردية
 
بغداد - ماهر حميد
اوصت وزارة الصحة بضرورة تنفيذ خطط وبرامج متطورة بخصوص تحسين الوضع البيئي للبلاد على ضوء تفشي نواقل الامراض بسبب تردي الواقع البيئي . المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور زياد طارق اشار الى كتاب وزارة البيئة بهذا الخصوص الوارد الى دائرة الصحة العامة في الوزارة والذي يتضمن تردي الوضع البيئي في عدد من مناطق بغداد بقاطعيه (الكرخ والرصافة) مما ادى الى تزايد وتكاثر اعداد نواقل الامراض. وبسبب التاثير الكبير للوضع البيئي المتردي على الصحة العامة وخطر انتشار الامراض في البلاد عموما رغم الحملات المتواصلة لوزارة الصحة وضمن برنامج متقدم لمكاف?ة نواقل الاامراض فالظروف البيئية لازالت تسبب مخاطر انتشار النواقل وبشكل كبير مما يتطلب وضع الية جديدة متطورة ومتكاملة لمعالجة الظروف البيئية بالتعاون والتنسيق الكامل بين دوائر الوزارة كافة ، وبين الوزارة و وزارة البيئة و جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة .
ونصت توصيات الوزارة / دائرة الصحة العامة وضمن الالية المقترحة على تنفيذ برامج منتظمة لـ (الاصحاح البيئي) والتي تتضمن الايعاز الى جميع الدوائر المعنية بالخدمات البيئية من خلال مجالس المحافظات بتنفيذ برامج منتظمة لرفع النفايات والقمامة ، وردم التجمعات المائية ، وسحب تجمعات المياه الاسنة قرب المجمعات السكنية ، ومنع الذبح العشوائي وتامين مجازر نظامية ، وايجاد الحلول لمشكلة محلات البيع غير النظامية للحوم والتي تترك مخلفاتها بالشوارع والازقة وحول المناطق السكنية والاماكن العامة اضافة الى جملة من الامور المتعلقة ?تردي الواقع البيئي.
واشارت الدائرة الى تنفيذ الالية وخطط الوزارة المتعلقة بتحسين الواقع البيئي من قبل جميع الوزارات والجهات ذات الصلة من شانه مكافحة نواقل الامراض بجميع انواعها بشكل حاسم وبالتالي منع حدوث التفشيات المرضية المتسببة عنها بصورة تامة .
 
***********
 
مشاركة الطفل السرير مع أهله يعرضه لخطر الموت
وكالات
قال خبراء ان استلقاء الأطفال بجانب أهلهم في السرير يعد من الممارسات المثيرة للقلق وتستدعي إصدار إرشادات جديدة لتسليط الضوء على مخاطر مشاركة الأهل للسرير مع أطفالهم. وقالت كيرستين نورتستراند، من المجلس الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية السويدية انه "من المهم جداً أن ينام الأطفال دون سن الثلاثة أشهر في أسرتهم" من جهته، اعتبر البروفيسور جوران فينرغرين من كلية طب الأطفال في جامعة غوتنبرغ ان مشاركة الأطفال لأهلهم بالنوم في سرير واحد هو أحد عوامل الخطر التي تزيد من احتمال حدوث متلازمة موت الرضيع الفجائي. وأظهرت د?اسة بريطانية سابقة أجريت عام 2001 ونشرت في مجلة طب الأطفال أن 65 في المائة من الأطفال السويديين في سن الثلاثة أشهر ينامون مع والديهم، وهو أعلى معدل في العالم الغربي.
ووفقاً للتقرير الذي نشرته المجلة الطبية البريطانية، والذي شمل ما يقرب من 1500 حالة وفاة رضع مفاجئة، فإن أن 22 في المائة من هذه الحالات حدثت أثناء نوم الطفل في سرير والديه.
 
 
***********
 
حفظ الحمض النووي للأطفال
عند الولادة
وكالات
يسعى وزير الصحة البريطاني لجعل بلاده أول دولة في العالم لتسجل الحمض النووي بشكل روتيني للأطفال عند الولادة لتحديد الأمراض التي يمكن أن يصابوا بها.
وتهدف هذه الخطوة إلى فك الحمض النووي للأطفال من قبل وزارة الصحة للتنبؤ بخطر المرض، مما سيجعل بريطانيا أول دولة في العالم لتسلسل الجينوم بشكل روتيني للشعب وجعله جزءاً من السجلات الصحية الخاصة بهم. ويمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات في وقت لاحق لمساعدة الأطباء بتقديم توصياتهم لتغيير نمط الحياة وتقديم العلاجات لتمكين المرضى من البقاء في صحة جيدة.
يتم استخدام الاختبارات الجينية لتحديد الأمراض مثل أشكال معينة من السرطان، أو تلك الوراثية كمشاكل القلب والسكري.
ومع ذلك، فإن تسلسل الجينوم وتخزين سجلات الحمض النووي لجميع المرضى، قد يكون مثيراً للجدل حيث يخشى العديد من الناس ان مثل قواعد بيانات الحمض النووي هذه يمكن أن تنتهك الخصوصية.
 
 
********
 
ص11


تشافي قد يدخل ضمن مبدأ المداورة ضد فياريال
وكالات:
سيواجه فريق برشلونة الغواصة فياريال ضمن مباريات الاسبوع 16 من الدوري الإسباني بعد أن تأهل رسميا للدور 16 من دوري أبطال أوروبا .
قام فريق برشلونة بالتدريبات الاخيرة تحضيراً لمباراة الدوري الاسباني ، و من المتوقع ان يغيب عنها تشافي لنيل قسط من الراحة . و بذلك يتيح تاتا مارتينو الفرصة لـ لاعبين آخرين في خط الوسط .
المدرب الأرجنتيني سيجري تغييرات على الفريق الذي فاز على سلتيك بنتيجة (6-1) في مباراة دوري ابطال اوروبا. انيستا وسيسك، اللذان لم يشاركا ضد الاسكتلنديين، الأول لبقائه على دكة البدلاء و الثاني لإيقافه ، من المرتقب أن يعودا إلى اللعب من جديد ضد الغواصة الصفراء .

شيخ السلة العراقية مهدي أحمد
طريق الشعب - خاص
شارك في تسع بطولات للعالم العسكري ولعب في اربع قارات في خطوة تنم عن الوفاء والعرفان ضيف ملتقى عبد كاظم الرياضي شيخ كرة السلة العراقية الكابتن مهدي احمد في قاعة الجواهري بمقر اتحاد الادباء وادار الجلسة الزميل عبد الرحمن فليفل والكابتن رسن بنيان.
في البداية رحب الزميل الصحفي عبد الرحمن فليفل بالأخوة الحاضرين الذين احتشدوا في القاعة وهم يمثلون الشخصيات الرياضية التي عاصرت مهدي احمد في مسيرته الرائعة وفي مقدمتهم الدكتور خبير الرياضة باسل عبد المهدي وحامد الرعد مدير ادارة اللجنة الأولمبية وخالد توفيق لازم ومؤيد سامي ومؤيد محمد صالح وصبيح الضايف اضافة الى عدد من مدربي وحكام ولاعبي كرة السلة ورجال الاعلام. ثم تطرق فليفل إلى مسيرة مهدي احمد الذي يعد من رموز كرة السلة العراقية لخدماته المميزة التي قدمها لكرة السلة وتاريخه المشرف، مؤكداً أن ملتقى عبد كاظم ?سعده اليوم أن يوفر هذه الفرصة التاريخية لأبناء كرة السلة وهم يحتفون بنجمهم المبدع الذي كان وما يزال محبوب الجميع بفضل علاقته الحميدة معهم.
 
البداية
 
تحدث مهدي احمد عن ولادته فقال: انها كانت في منطقة الشواكة بالكرخ عام 1936 وبدأت ممارسته لكرة السلة في مدرسة المنصور وما يزال يتذكر المباراة النهائية التي خاضها فريقه امام مدرسة الفيلية التي انتهت لصالح المنصور حيث كانت هذه المباراة بداية شهرته وتألقه في عالم كرة السلة ثم انضم بعدها لفريق نادي المنصور الذي  كان يعد من اشهر الأندية العراقية بهذه اللعبة تحت اشراف المدرب يوسف البازي إلى جانب خيرة من نجوم اللعبة امثال سلمان شرف النبي، وحمزة مسلم، وجبار راشد، وطارق حسن، وفالح اكرم فهمي، وشكيب عبد الوهاب، وفوزي ع?كر، وحسين مرسي، وشاكر مرسي.
 
جمولي سلوياً
 
واضاف مهدي احمد بأنه لعب لفريق المرسي الملكي بكرة السلة تحت اشراف المدرب ناظم الطبقلجي وكان في وقتها يلعب إلى جانبه اللاعب المعروف جميل عباس كابتن منتخبنا الكروي جمولي وكذلك عمو بابا ثم مثل فريق الفرق الأولى تحت اشراف المدرب غازي طالب إلى جانب اللاعبين طارق حسن وباسل شفيق وحسن راضي وكان لهذا الفريق الفضل الكبير في انتشار كرة السلة وتطورها في الديوانية ومازال يتذكر لقاءاته مع فريق الكلية العسكرية الذي كان يضم  خيرة اللاعبين احمد الحجية وفاروق الخطيب وزهير محمد صالح.
 
لعب في 4 قارات
 
واكد نجمنا المبدع والمربي مهدي احمد بأنه مثل المنتخبات الوطنية في الكثير من البطولات الدولية خلال مسيرته الظافرة التي تمتد لسنوات طويلة والتي اقيمت في 4 قارات وهو يتذكر جيداً بأن مشاركته الدولية الأولى تعود إلى عام 1955 في بطولة عسكرية ضمن منتخب العراق العسكري واقيمت في طهران.
المدرب الأمريكي بوب كريكرز واشار إلى ان اقامة بطولة العالم العسكرية في بغداد عام 1967 شارك فيها منتخبنا العسكري بأشراف المدرب الأمريكي بوب كريكرز كانت نقطة التحول السريع والنقلة النوعية لكرة السلة العراقية بعد ان قدم منتخبنا مقدرة مشجعة فاز فيها على منتخبات معروفة وحصل على المركز الخامس وهي نتيجة مشرفة كما تعد المرتبة التي حققها منتخب العراق العسكري في بطولة العالم العسكرية التي اقيمت في السعودية وهي المرتبة الخامسة من اصل 5/ منتخبات نتيجة موفقة كذلك الحال في البطولة العسكرية التي اقيمت في سالونيك مشيراً إ?ى انه شارك 9مرات ببطولة العالم العسكرية 5 منها كلاعب والأربع الأخرى كمدرب..
 
شهادات
 
بعدما تحدث الدكتور باسل عبد المهدي ، وخالد توفيق لازم، وصبيح الضايف، ومؤيد محمد صالح، وصكبان الربيعي، ونعمة عبد الصاحب، عن المسيرة الرائعة التي أمضاها مهدي احمد في خدمة كرة السلة العراقية وانجازاته المشهورة وعلاقته الحميدة مع المسؤولين الذين عمل معهم في مديرية العاب الجيش ونادي الجيش والمنتخبات التي اشرف على تدريبها وحرصه على ايجاد صيغة تفاهم مع جميع العاملين في كرة السلة بمافيهم اتحاد اللعبة والمدربين واللاعبين والاعلاميين وحسن متابعته لأمور اهل السلة. وركز المتحدثون على اخلاقه الحميدة وانسانيته في التعام? مع معشر الرياضيين بعيداً عن المكاسب الشخصية وحرصه على تقديم العون والمساعدة والخبرة لمن يعمل معه مؤكدين بأنه يستحق الثناء والأطراء لما قدمه من خدمات لا تعد ولا تحصى ، بدليل ان فرق الخصوم التي كان يقابلها فريقه كانت تبدي ارتياحها لحسن التعامل معها واحترامه لخصائصها وذكر الجميع بأن مهدي احمد هو احد الرموز الشامخة في مسيرة السلة العراقية ويستحق ان يكون دائماً في الواجهة الأمامية للسلة العراقية وتمنوا له حياة سعيدة هانئة وطول العمر لخدمة لعبته المفضلة التي هي في يومنا هذا احوج لخبرته الميدانية الواسعة.
 
مسك الختام
 
وفي الختام قدم رسن بنيان هدية ملتقى المرحوم عبد كاظم إلى مهدي احمد كما قدم مؤيد سامي الحكم الدولي المعروف هدية اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وهدية الأكاديمية الأولمبية ثم قدم عباس خضير عضو اتحاد كرة السلة المركزي هدية الاتحاد اعقبه عدنان الجابري رئيس رابطة رواد الجمباز بتقديم هدية بالمناسبة ليخرج الجميع ولسانهم يلهج بالثناء والتقدير لمبادرة ملتقى المرحوم عبد كاظم المتمثل بالرياضيين رسن بنيان وكاظم عبود وعبد الرحمن فليفل في ضيافة رموز الرياضة العراقية للتحدث عن مسيرتهم الشاخصة في ابراز الوجه المشرف لعرا?نا الحبيب.
بعدها تقدم المحتفى به بالشكر والعرفان إلى الحزب الشيوعي العراقي وملتقى عبد كاظم لأهتمامهم برموز الرياضة وتبني مطالبهم المشروعة عبر نضالاتهم في سوح الحياة المختلفة ويسعدني ويشرفني ان ادلي بصوتي لقائمتهم في الأنتخابات القادمة.
 

في منتدى الكرادة .. ندوة رياضية وبطولة كروية
بغداد- طريق الشعب
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي استضاف منتدى الكرادة الثقافي الشخصية الرياضية المعروفة الكابتن منعم جابر للحديث عن دور الشيوعيين في الحركة الرياضية حيث تفاعل الجمهور الرياضي الذي اكتظت به القاعة وهو يستمع لحديث الكابتن يتنقل بين محطات من تأريخ الحزب ودور رموزه في التأثير في اوساط الحركة الرياضية لعبا واخلاقا وفنا وثقافة كما اشار الى دور ابطال رياضيين شيوعيين نالوا ارفع الاوسمة كالرباع عبدالواحد عزيز ومن احتلوا مكانا في قلوب جماهير الرياضة كالشهيد بشار رشيد والفقيد عبد كاظم .
وقد كانت هناك مداخلات واستفسارات لبعض الرياضيين من الحضور تتعلق بواقع الرياضة وبالذات كرة القدم وازمة اتحادها التي اجاب عنها الكابتن منعم بجدارة وتمكن الملم بتفاصيل اللعبة.
كما جرت قرعة لدوري كرة القدم بمناسبة الذكرى الثمانين بأشراف الكابتن فارس عن المختصة الرياضية المركزية وبحضور الكابتن لطيف محمد وعباس محسن عن الفرق الرياضية الشعبية والتي شارك فيها 64 فريقا من مختلف مناطق بغداد.
وسيكون افتتاح البطولة يوم الاحد المصادف 15-12-2013في الساعة الرابعة على ملعب ابي نؤاس في الكرادة.
 
 
 
الاولمبي يشرع بتدريباته اليوم استعدادا لبطولة غرب اسيا
وكالات:
أكد مدرب المنتخب الاولمبي بكرة القدم هادي مطنش ان فريقه سيشرع بتدريباته في الساعة الثالثة من عصر اليوم الاحد استعدادا لبطولة غرب اسيا الثامنة التي ستضيفها قطر نهاية الشهر الحالي.
وقال هادي مطنش ان لاعبي المنتخب الاولمبي سيجتمعون للانخراط بالوحدة التدريبية الاولى التي سيجريها الفريق في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الاحد على ملعب الشعب الدولي استعدادا لبطولة غرب اسيا الثامنة التي ستضيفها العاصمة القطرية الدوحة للمدة من الخامس والعشرين من الشهر الجاري لغاية السابع من الشهر المقبل.
وبين: ان ٢٦ لاعبا تمت دعوتهم للشروع بالتدريبات هم محمد حميد وجلال حسن وعلي ياسين وصكر عجيل ومصطفى ناظم وعلي بهجت وعباس قاسم ووليد سالم وضرغام اسماعيل وعمار كاظم وسيف سلمان وسعد عبد الامير ومحمد احمد وامجد كلف وامجد وليد واحمد فاضل ومهند عبد الرحيم وفرحان شكور ومروان حسين ومهدي كامل وباسم علي وديار ابو بكر وعبد القادر طارق وعلي فائز ومحمد هادي واحمد ياسين.
ويقود المنتخب الاولمبي الملاك التدريبي المؤلف من هادي مطنش مدربا وعباس عطية وحبيب جعفر مساعدين وصالح حميد مدربا لحراس المرمى وكريم فرحان مديرا اداريا.
 
 
سلة الاخبار ...
رواد الكرة يشكلون تجمعا
 
وكالات:
أعلن اللاعبون العراقيون الرواد الذين مثلوا كرة القدم العراقية في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي الجمعة عن تشكيل تجمع لمواجهة ما أسموه بالتهميش والدخلاء. وجاء الإعلان في نادي الشباب الرياضي خلال المؤتمر التاسيسي الاول لتجمع اللاعبين الدوليين الرواد لكرة القدم ممن مثلوا المنتخب العراقي في عقدي الثمانينيات والتسعينيات. وقال اللاعب الدولي السابق غانم عريبي عضو الهيئة التاسيسية للتجمع في مؤتمر صحفي " ان الفكرة تولدت بعد ان وجد اللاعبون الرواد دورهم يهمش في المجالات الفنية والادارية والمجالات الاخرى لكرة القدم?وظهور دخلاء غير معنيين بالكرة العراقية. وبين ان التجمع يسعى للحصول على أكثر من صوت في الترشيح لمناصب اتحاد الكرة، ورفع كفاءة المدربين العراقيين في مجالات عدة، وايصال صوت اللاعبين الدوليين الى اتحاد الكرة، والتعاون مع لجنة الشباب والرياضة ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية العراقية واتحاد الكرة ، للمشورة والنصيحة وفق الضوابط ، لمساعدة المدربين واسنادهم وتشجيعهم للمشاركة في نشاطات دولية مختلفة. وأضاف :ان التجمع يهدف أيضا لتشكيل لجان لتقييم المدربين واختيار الافضل، واقامة الدورات التدريبية والتحكيمية، و?صدار صحيفة بالتعاون مع الاعلام الرياضي، وتوجيه رسالة للمجتمع الرياضي في العراق، وتنظيم المدارس الكروية وعقود الاحتراف، والعمل على بناء قاعدة جيدة للفئات العمرية ومحاربة التزوير. واكد ان تسمية الهيئة الادارية للتجمع ستكون في المؤتمر الانتخابي المقبل والذي سيعقد لاحقا، شرط ان يحضر اغلب اللاعبين الرواد في عقدي الثمانينيات والتسعينيات.
 
تعادل إيجابي بين النجف ونفط الجنوب بدوري الكرة
 
وكالات:
تعادل فريقا النجف وضيفه نفط الجنوب بهدف واحد لكل منهما في المباراة التي جرت الجمعة على ملعب نادي النجف ضمن منافسات الدور السابع من المرحلة الاولى للدوري العراقي الممتاز بكرة القدم.  انتهى الشوط الاول بتقدم نفط الجنوب بهدف وحيد، وفي الشوط الثاني سجل النجفيون هدف التعديل لينتهي اللقاء بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما. وكان محترفو فريق النجف قاطعوا اللقاء احتجاجا على عدم تسلم مستحقاتهم المالية. وقال صباح الكرعاوي رئيس النادي لـ"شفق نيوز"، "كان من المفترض ان يخرج النجف فائزا في لقاء اليوم لاسيما وانه كان الافض? واضاع فرص سهلة". وابدى الكرعاوي استياءه من الوضع المالي الصعب الذي يمر به النادي والذي انعكس سلبا على نتائج الفريق في الدوري.
 
زاخو يرفض استقالة مدربه
 
وكالات:
اعلنت الهيئة الادارية لنادي زاخو الرياضي، ، رفضها استقالة مدرب فريقها الكروي السوري محمد قويض. وقال أمين سر نادي زاخو خليل احمد عيسى، ان ادارة ناديه رفضت استقالة مدرب فريقها الكروي محمد قويض، وابدت تمسكها به، بيد انها اجرت تغييراً في جهازها الفني. وأضاف ان الادارة سمت حيدر محمود مساعداً لقويض بدلاً من المساعد السابق السوري معتز مندو، الذي تم فسخ العقد معه. وأشار عيسى الى ان الادارة سمت مدير منتخب ناشئة العراق علي هادي مديراً ادارياً للفريق، كما ابقت على مدرب الحراس هيثم خليل. وكان السوري محمد قويض قدم استقالته لادارة نادي زاخو بعد النتائج السلبية التي خرج بها الفريق الكروي في الادوار الماضية من منافسات الدوري الممتاز.
 
 
تقرير...
الأرجنتيني ابن 8 سنوات هل يصبح أسطورة مثل مارادونا وميسي؟
والدة كلاوديو: سآخذ أبني الى برشلونة الشهر القادم
وكالات:
أكدت فيفيانا نانكوفيل والدة الطفل الأرجنتيني كلاوديو " 8 سنوات " والذي أثار أنظار العالم وعدداً من الأندية العالمية لما يتميز به من مهارات فنية رفيعة أنها  تعتزم المغادرة لإسبانيا برفقة كلاوديو  وأخيه مطلع العام الجديد وذلك من أجل إخضاع أبنها لتدريبات واختبارات قدرات في أبرز الأندية الإسبانية كبرشلونة وريال مدريد وأتليتكو مدريد من أجل تحديد وجهته المقبلة  .
وكان غابرييل كلاوديو قد أثار اهتمام وسائل الإعلام الأرجنتينية وأطلقت عليه " ميسي الجنوب " قبل أن تتناقل عدد من وسائل الإعلام العالمية والصحف والمواقع الرياضية الإلكترونية المتخصصة بمختلف دول العالم شريطاً مصوراً للطفل الأرجنتيني وهو يظهر لمحات فنية وصف من خلالها  على أنه ميسي الجديد في كرة القدم العالمية . وصرحت فيفيانا والدة اللاعب لشبكة " الجزيرة الرياضية " قائلة :" لم نصدق ماكان يحدث ، كنت أظنهم في بادىء الأمر يريدون إزعاجنا ، أو انهم يمزحون معي يوم عيد ميلادي ، فأنا أعرف أن ابني يجيد لعب كرة القدم لكني?لم أصدق ماكانوا يقولونه لي عبر الهاتف ".  وتابعت ": في البداية لم أدرك أبعاد الموضوع وكنت احدث صديقاتي وكأنه شيء عادي من الممكن حدوثه لأي كان ، لكن أحدى صديقاتي قالت لي فيما بعد بأني لا أدرك ماذا يمكن أن يحدث لي وكيف ستتغير حياتنا بعد أسابيع قليلة ، وعندما تداركت الموضوع بكيت ليومين على التوالي ".  ويلعب كلاوديو  في نادي مارتن جوميز الأرجنتيني في باري لوتشي الواقعة جنوب الأرجنتين  وكان مارسيلو ايرنالز رئيس نادي مارتن قد تحدث لوكالة " رويترز " الشهر الماضي قائلاً :" منذ بداية كلاوديو اللعب معنا قبل أربع سنو?ت كان واضحاً أنه مختلف مهارياً عن بقية الأطفال الذين في سنه ، فهو كان يتميز بقدرات كروية كبيرة مثل السيطرة على الكرة والمراوغة ودقة التسديد والقدرة على التهديف في المرمى ".  وتابع :" لقد أصبح لكلاوديو وكيل أعمال وهو الإسباني مانويل اوتيرو،والذي سيتولى تمثيل اللاعب في أي مفاوضات مع الأندية الراغبة في ضم الطفل واحتضان موهبته الكبيرة ". وفي ذات السياق أوضح الإسباني مانويل اوتيرو  وكيل اللاعب في تصريحات لصحيفة " كونفيدينسيال  " الإسبانية حول خططه لمستقبل اللاعب ، حيث قال :" بداية كلاوديو سيخضع لإختبارات وتجارب?في ثلاثي أندية إسبانيا برشلونة وريال مدريد وأتليتكو مدريد بعد نهاية أعياد الميلاد مطلع الشهر المقبل ، وبعدها سنرى ما يمكن أن يحدث ونقرر أي وجهة من الممكن أن نسلكها في المفاوضات مع أي نادٍ كما أن المغادرة لإنكلترا سيكون خياراً ممكناً من أجل إخضاع اللاعب من خلاله لعدد كبار الأندية الإنكليزية هناك "  وتابع :" كما أن لدينا دعوة من نادي  ريفر بليت الأرجنتني طلب فيها إخضاع اللاعب لاختبارات وتدريبات بالنادي لأسبوع من أجل الوقوف على إمكانياته وقدراته الفنية  ، فأسرة اللاعب لا ترغب برفض أي طلب من أي ناد يرغب في منح?الفرصة الكبيرة لأبنها وإعطائه التقدير المناسب الذي يوازي موهبة أبنها وقدراته "
 حول الاهتمام الذي أبداه عدد من وسائل الإعلام العالمية حول كلاوديو ، أوضح اوتيرو  قائلاً :" لقد تلقينا دعوة من هيئة الإذاعة البريطانية تطلب فيها حضور كلاوديو من أجل تصويره في فيلم وثائقي يتحدث عن الماضي والحاضر والمستقبل قبل إنطلاق مونديال البرازيل 2014 ، حيث يعتمد هذا الفلم على جمع دييغو مارادونا والذي سيمثل الماضي وليونيل ميسي والذي يمثل حاضر الأرجنتين ، وكلاوديو والذي سيمثل مستقبل الأرجنتين ". وكان اوتيرو  قد منع الطفل كلاوديو من اللعب مع أبناء جلدته في منتجع باري لوتشي خوفاً عليه من تعرضه لأي إصابة قبل?خضوعه لتدريبات واختبارات فنية في عدد من الأندية العالمية في إسبانيا وإنكلترا .


ص 12
تأجيل .. يهدم  المستقبل
 
إنتبهوا... ثمّة ملفات تتراكم على الرف... الرف ليس مكاناً في دكّان قديم ينهار حين يعلوه التراب والبضاعة الفاسدة ... رفّ التراكم والتأجيل هذا عادةً ما تتحول الملفات عليه الى اسباب للموت، واندلاع صفحات جديدة من الحرب الطائفية الأهلية التي لم يثبت الى اليوم انها سكنت فعلاً.
تأجيل الملفات العالقة وترحيلها تسوّقهُ أحزاب السلطة على أنه حل مؤقت، وأنه جاء بالتوافق، وأنه كان أفضل ما أمكن فعله بدلاً من اشهار السلاح تجاه بعضهم البعض.
هذه الخلاصة تتكرر ويتكرر الخداع بذات الأسلوب، بدعوى انه لولا توافق أمراء الحرب وترحيلهم للملفات حين استحقاقها لقامت القيامة! مع أن القيامة قامت فعلاً في العراق منذ عشر سنوات والى الآن.. ويعود هؤلاء لتسويق الترحيل على أنه «مصلحة شعبية»! مع أن المصلحة العامة قد أهدرت مراراً وتكراراً في عشرات المناسبات وما زالت.
كركوك بلا مجلس منتخب منذ خمس سنوات، وهيئة الإعلام والإتصالات ومعها شبكة الإعلام العراقي تدار بأوامر بريمر الفاعلة الى اليوم، بانتظار التوافق على قانون بديل لها.
والإحصاء السكاني الذي ينص عليه الدستور لا أحد يمر بذكره أبداً، أما مجلس الإتحاد الذي نص عليه الدستور فقد تحولت أخباره الى نكتة مملة.
المادة 140 من الدستور التي تنص على التطبيع في المناطق المتنازع عليها، ثم الإحصاء فيها ثم استفتاء سكانها ، كل هذا قد توقف.
قادة الفرق العسكرية الذين ينص الدستور على تصويت البرلمان على إشغالهم مناصبهم لا احد يتذكر ان يسأل الحكومة في شأنهم ،مع أنهم يعجنون بأيديهم كل المقدرات الأمنية للعراق والعراقيين.
اما ميزانيات العراق الإنفجارية فلم يسأل أحد عن حساباتها الختامية منذ عام 2009 على الرغم من أن الدستور يشترط تقديمها لتمرير الموازنة.
كل هذا ومعه تدهور حكومي أمني يتمثل في خروج اربع محافظات عن المستوى المقبول للأمن (مقبول باعتبار المقارنة مع الإنهيار الكامل)، لا أحد اليوم يرحب بالسفر الى الموصل والأسوأ  أن لا أحد يتحدث عن هيمنة الجماعات المسلحة على أهلها وجبايتهم الأموال من اسواقها وكأنها نسياً منسياً.
ثم بعد هذا كله هناك من يقول إن ترحيل ملفات من هذا النمط، يأتي لمصلحة التوافق وتمرير الإنسداد في العملية السياسية، متناسياً أن لا وجود عملياً للعملية السياسية بلا إجابات عن هذه الاسئلة، التي علينا اصلا أن لا نتوجه الى الإنتخابات والحوار مع المرشحين إلا إذا سمعنا منهم إجابات عنها.
نعم.. هم مطالبون قبل أي شيء آخر، قبل أن يتحفونا بصورهم وهم يقفون الى جانب رؤساء كتلهم، مطلوب منهم ان يعلنوا رأيهم صراحة في الملفات أعلاه.. وليس فقط الرأي ، إنما معها الخطة التي عندهم للمعالجة .
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
********
تهنئة لـ "المدى"
 
 
 
نهنئ وكالة "المدى برس" وإذاعة "المدى" بمناسبة الذكرى السنوية لانطلاقهما، راجين لهما وللزملاء العاملين فيهما مزيدا من التقدم والنجاح في عملهم الإعلامي.
 
"طريق الشعب"
 
 
 
********
 
 
أديب القليه جي .. سلامات
 

بغداد – طريق الشعب
زار وفد من جريدة "طريق الشعب" الفنان المغترب أديب القليه جي  في مستشفى ابن النفيس ببغداد، التي نقل إليها بعد اصابته بوعكة صحية ألمت به. وتمنى الوفد الذي ضم  الزملاء طه رشيد وفراس عبد المجيد وصبيحة شبر، الشفاء العاجل للفنان اللقليه جي، والعودة إلى أهله واصدقائه ومحبيه بأسرع وقت.
 
 
 
********

سفاح عبد الكريم
في ضيافة شيوعيي كربلاء
 

كربلاء - عامر الشباني
بمناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، احتفت اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، الثلاثاء الماضي، بالشاعر الشعبي سفاح عبد الكريم، بحضور حشد من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة دار الرواد في حي التحدي و سط كربلاء، سكرتير اللجنة المحلية سلام القريني، الذي تحدث عن دور المحتفى به في الحركة الشعرية، مشيرا إلى كتاباته عن هموم الناس، وتأثره بالعديد من الشعراء الرواد. كما تطرق إلى التضحيات الجسام التي قدمها الشاعر وعائلته من أجل الوطن والشعب.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن سيرته الابداعية وانجازاته الشعرية، ونضاله في سبيل وطنه وشعبه، ثم ألقى باقة من قصائده التي كتبها في فترات مختلفة من حياته. 
في الختام قدم عضو التيار الديمقراطي العراقي جاسم الناظور هدية رمزية للشاعر سفاح عبد الكريم.
 
 
*******
طاولة إعلامية في علاوي الحلة
 

بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة الصالحية الاساسية في محلية الكرخ الاولى للحزب الشيوعي العراقي، الاثنين  الماضي، طاولة اعلامية في منطقة علاوي الحلة ببغداد.
 ووزع فريق الطاولة على أهالي المنطقة اعدادا متفرقة من جريدة "طريق الشعب" ومجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة".
كما أجرى  حوارات مباشرة مع المواطنين عن سياسة الحزب الشيوعي العراقي وسعيه في المطالبة بحقوق الفقراء والكادحين، وإيصال أصواتهم إلى أصحاب القرار.
تألف فريق الطاولة من عضو المكتب الاعلامي في اللجنة الاساسية محي عبد جميل، ورفيقيه محمد وأم فراس.
 
 
 
*********

كاريكاتير سلمان عبد
في كورنيش الهندية
 
 
 
الهندية-  عاصي دالي
ازدانت أرصفة كورنيش قضاء الهندية  في محافظة كربلاء، الاسبوع الماضي، بمعرض كاريكاتيري للفنان سلمان عبد، أقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب.
تناولت الاعمال التي شاهدها جمع من المواطنين، معاناة الناس، وجسدت مطالبهم، وانتقدت مكامن الخلل في الواقع العراقي وسلبيات الفساد الاداري والمالي المستشري في مؤسسات الدولة. كما أشارت الى القوانين المعطلة التي تمس حياة المواطنين، منها قانون التقاعد وقانون النفط والغاز، وقانون الاحزاب، فضلا عن قوانين اخرى عطلتها المحاصصة المقيتة.
 
 
********
 
 
مرسم حر في العيد الثمانين 
17 مبدعة ومبدعا رسموا للوطن والناس

بغداد - طريق الشعب
شارك 17 رسامة ورساما من بغداد في سيمبوزيوم الرسم الحر، الذي احتضنته نهار امس السبت حديقة مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس ببغداد، والذي اقيم في مناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، وتحت شعار "نرسم للوطن والناس".
وانتشرت الفنانات والفنانون المشاركون خلاله في ارجاء الحديقة، التي كانت شمس الخريف الساطعة تغمرها باشعتها ودفئها، وانصرفوا الى لوحاتهم التي امضوا ساعات يحولون سطوحها بالخطوط والالوان والتكوينات الى اشكال ورسوم متنوعة، تعكس مهاراتهم الحرفية مثلما تجسد طاقاتهم الابداعية.
وبعد وقت قصير من مباشرة المشاركين "رحلتهم" التشكيلية في فضاءات لوحاتهم على الحديقة الخضراء، حل بينهم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق حميد مجيد موسى الذي حياهم،  ونوّه بتجاوبهم مع الدعوة للمشاركة في المرسم الحر، وشكرهم على  اسهامهم في هذا التجمع الابداعي.
وكان مقررا في الاصل ان يقام السيمبوزيوم (المرسم الحر) على حدائق شارع ابونؤاس، وبهذا المعنى تم الاعلان عنه وتوجيه الدعوات. الا ان الاجراءات الامنية التي يصعب التنبؤ بها مسبقا، حالت دون تنفيذ ما كان مخططا له، فاضطر الفنانون المشاركون والمنظمون للانتقال الى حديقة مقر الحزب في الاندلس.
وبقي الفنانون منصرفين الى لوحاتهم ساعات عدة، قدموا في ختامها 17 لوحة تشكيلية شديدة التنوع في مواضيعها واساليبها والافكار والرسائل التي انطوت عليها.
واختتمت الفعالية الجميلة بكلمة امتنان وتقدير وجهها الرفيق مفيد الجزائري الى المبدعين المشاركين، قبل ان يسلم كلا منهم شهادة تقديرية في المناسبة. هذا وشاركت في الفعالية الرسامتان منى مرعي وابتسام الناجي، والرسامون علاء ميري واحمد هاشم ورعد عبد الواحد وعلي كاظم واحمد باسم ووحيد علوان ومعراج فارس وتحسين الزيدي وحازم حنون ومصطفى رعد وحسين محمد وضياء مهدي وعماد قدوري ونمير الكناني وناصر قوطي.
 
 
******
 
في الصويرة
الشيوعيون يستلهمون تضحية  الإمام الحسين
 
الصويرة - سلوان ظافر عبد الله
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، وتحت شعار "في العيد الثمانين نستلهم الدروس والعبر في التضحية والإيثار من ثورة الأمام الحسين"، أقامت لجنة الصويرة الفرعية للحزب، عصر أمس الاول الجمعة، مهرجانا شعريا، بمشاركة شعراء من مدينة الحلة.
حضر المهرجان الذي أقيم على حدائق شارع النجمة وسط قضاء الصويرة بمحافظة واسط، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والمواطنين الآخرين.
وألقى عضو اللجنة الفرعية أكرم عبد الله، كلمة في المهرجان، أشار فيها إلى ثورة الامام الحسين،  وتضحيته في سبيل الحق ونصرته للمظلومين، وما قدمته ثورته من دروس وعبر.
بعد ذلك ألقى الشعراء قصائد تغنت بثورة الحسين ضد الظلم وبالوطن والحرية والسلام، وبنضال الحزب الشيوعي العراقي ونضاله في سبيل الوطن والشعب.
الشعراء الذين شاركوا في إحياء المهرجان هم: باقر حسن, انور الخفاجي، بهجت الجنابي، محمود كمال، كرار الطفيلي، زيد علي، قاسم العيساوي، إلى جانب الطفلين سلمان وعراق اللذين ألقيا قصائد لشعراء معروفين.
 
 
*********
جلسة تأبين للرائد المسرحي اسعد عبد الرزاق
 
بغداد - عماد جاسم
بحضور عدد من المثقفين ورواد شارع المتنبي نظمت في بيت المدى جلسة تأبين للفنان المسرحي اسعد عبد الرزاق بمناسبة اربعينية الراحل الذي يعتبر من رواد الحركة المسرحية في العراق والمولود في بغداد عام 1923
وقد أكمل كلية الحقوق والتحق بمعهد الفنون الجميلة الذي تخرج منه عام 1957واصبح عميدا للمعهد في عام 1961بعد أن درس التمثيل في ايطاليا كما أصبح عميدا لكلية الفنون الجميلة منذ عام 1972 إلى عام 1988 وهي أطول فترة لمنصب العمادة لهذه الكلية التي ساهم الراحل في تطوير كادرها واليات جذبها للطلبة الموهوبين.
الصحفي علي حسين من مؤسسة المدى أشار إلى أهمية الراحل في تطوير المسرحية الشعبية الكوميدية بمحاولاته تقديمها برؤية إخراجية أكاديمية بعيدا عن التسطيح والإسفاف فقد اخرج مسرحية الدبخانة ومسرحية اليعوفة ألحرامي ياخذة فتاح الفال مع عدد من المسرحيات الشعبية المحببة للعراقيين في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي عن طريق فرقة الرابع عشر من تموز التي أسسها الراحل . 
وربما لا ينسى اغلب العراقيين دور الجابي في الفلم السينمائي الذي حمل نفس الاسم  وهو من العلامات المضيئة في السينما العراقية الواقعية حسب رأي المتابعين وقد قضى الراحل عامين في تصوير الفلم بالإضافة إلى تقديمه العشرات من الأدوار المتميزة في السينما والتلفزيون وانتقد بعض المشاركين في جلسة التأبين آلية استذكار المبدعين بعد رحيلهم وبين الدكتور حسين علي هارف انه كان يطالب المؤسسات الثقافة بالاحتفاء بأستاذه اسعد عبد الرزاق في حياته وهو الذي يعتبره من أعمدة المسرح الواقعي والمجدد له .
وتناول المسرحيون الذين حضروا الجلسة  أهمية اسعد عبد الرزاق في مجال تدريس مادة التمثيل وتطويرها في كلية الفنون الجميلة وله كتب مهمة لازالت من المصادر المنهجية في الكلية منها دروس في اصول التمثيل وفن التمثيل ومشاكل العمل المسرحي وطرق تدريس التمثيل ويقـول عنه المـخرج المسرحي صلاح القصـب انه قامة ابداعية قل مثيلها .
 
 
 
*******

تدريسية عراقية تحصل على عضوية منظمة المرأة للعلوم في إيطاليا
 
الكوت – وكالات
اعلنت كلية الطب في جامعة واسط, الخميس الماضي، عن حصول التدريسية د. خالدة صالح ميرزا، على عضوية تامة في منظمة المرأة للعلوم في إيطاليا. وقالت د. خالدة صالح، ان هذه المنظمة تعنى  بالجوانب العلمية، وتطوير كفاءة ومهارات النساء العاملات في المجالات العلمية والأكاديمية، عن طريق توفير فرص تدريب أو زمالات  بحثية". مشيرة إلى أنه بموجب هذه العضوية أصبح لها الحق بالتصويت في انتخابات هذه المنظمة, فضلا عن منحها فرصة لا نجاز البحوث المتقدمة في المراكز البحثية في الجامعات الغربية، مبينةً ان "المنظمة تتكفل بالمستلزمات الم?لية والبحثية كافة".
 
 
 
********
لوحات يسرى العبادي
تزين قاعة المعهد الفرنسي
 

بغداد – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان 10 كانون الاول، أقام المعهد الفرنسي في بغداد، الأسبوع الماضي، على قاعته، معرضا تشكيليا للفنانة يسرى العبادي.
اتسمت أعمال المعرض الذي جاء تحت عنوان "الف شمس وشمس"، بالألوان الزاهية التي عبرت عن قصص لفتيات اقتنصتها الرسامة من حكايات الف ليلة وليلة، ومزجتها مع ذكريات طفولتها.
 
 
 
*******
 
 
دار المأمون وبيت الحكمة
يحتفيان بيوم المترجم العراقي
 

بغداد - وكالات
تحتفي دار المأمون للترجمة والنشر وبيت الحكمة، غدا الاحد، بيوم المترجم العراقي، عبر عقد مؤتمر وتكريم رواد وإقامة معرض للكتب المترجمة.
وسيقام المؤتمر في بيت الحكمة بمنطقة الميدان وسط بغداد، بعد غد الثلاثاء تحت شعار "نحو بناء مؤسسة ترجمية واعدة في العراق".
وسيتم توزيع الجوائز في المؤتمر على المترجمين الرواد، ومناقشة عدد من البحوث التي تساهم في تطوير وبناء مؤسسة ترجمية واعدة في العراق. هذا وقد وجهت دار المأمون الدعوة للمترجمين العراقيين كافة، لتقديم ما لديهم من نتاجات مترجمة عن اللغة العربية واليها لنشرها ضمن اصداراتها.
 
 
 
*******
 
 
عبد المنعم الأعسم في ندوة عن مشكلات الاعلاميات
 
 بغداد – تضامن عبد المحسن
أقامت لجنة المرأة في وزارة الثقافة، الثلاثاء الماضي، على قاعة فندق بغداد، ندوة حوارية عن مشكلات الاعلاميات في العراق، تحدث فيها الكاتب والاعلامي عبد المنعم الاعسم، بحضور جمع من الاعلاميات والناشطات المدنيات.
أشار الاعسم في معرض حديثه إلى نقاط محورية عدة، أولها ان المرأة الاعلامية تعاني ما تعانيه النساء العراقيات عامة، من مشكلات البيت والعمل والتشريعات والقيود التي تفرض عليها، كالاقصاء والحرمان من الحقوق.
وأضاف قائلا: "اما النقطة الثانية فهي ان الاعلامية العراقية امرأة مثقفة، لذلك تعاني معاناة كبيرة في مجالات حقوق الابداع والحريات، وحقها كمنتجة ومبدعة، وحقها في صنع القرار".
و حدد الأعسم النقطة الثالثة بمعاناة الاعلامية في عملها، من تهديد وتمييز وتضييق واقصاء من قبل مراكز تصدر القرار. وقد عزا ذلك الى غياب التشريعات العادلة والمنصفة.
وخلص في نهاية حديثه الى ضرورة تمتع المرأة الاعلامية بوافر من الحرية، سواء في البيت ام في العمل، وان تكسر القيود التي تمنعها من مواصلة عملها، وان تلعب دورا فعالا كالذي يقوم به الرجل الاعلامي.
بعد ذلك اشار الأعسم الى احصائية قدمها منتدى الاعلاميات العراقيات، تناولت احد اهم اسباب عزوف المرأة عن ولوج عالم الاعلام، وهو التحرش الجنسي، واصفا هذه الظاهرة بالخطيرة كونها تحد من امكانية تطور المرأة الاعلامية، لا سيما في القنوات الفضائية.
 وعلى هامش الندوة قدم عدد من الاعلاميات الحاضرات مداخلات اوضحن فيها العنف الذي يتعرضن له اثناء تأديتهن واجباتهن، والذي تتعدد اشكاله ومن بينها التمييز الطائفي.
هذا وخلصت الندوة بنقاط عدة منها أهمية تفعيل الشرطة المجتمعية، وايجاد قوانين لانصاف الاعلامية وحمايتها.
 
 
********