العدد 86 السنة 79 الخميس 12 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
مجلس الوزراء يشكل لجنة متخصصة لدراستها
تأخير إقرار الموازنة يعرقل الاستثمار

بغداد ـــ مشرق الجميلي
رأى نواب وخبراء أن تأخير الموازنة يؤثر سلبا على مشاريع الدولة ومؤسساتها، داعين إلى إقرارها كي لا يتم تعطيل الحياة في البلد.
فيما كشف ثامر الغضبان رئيس المستشارين في مجلس الوزراء، عن تشكيل لجنة بإشراف رئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من الوزراء المختصين لدراسة الموازنة العامة، وتقليص نسبة العجز فيها، مرجحا إكمال مسودة قانونها وإرسالها الى مجلس النواب الأسبوع المقبل.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال احمد حسن فيض الله عضو اللجنة المالية النيابية، إن "الموازنة إذا ما تأخرت، فقد تسبب مشاكل في مؤسسات الدولة، التي تعتمد على المبالغ التي تصرف لها عن طريق الموازنة".
وأوضح فيض الله أن "تأخر الموازنة يكون ذا مردود سلبي على مؤسسات الدولة ويتسبب في عرقلة عملها من جوانب متعددة"، مشيرا إلى أن "من المفروض مداولة الموازنة بين رئاسة الوزراء ومجلس النواب قبل فترة طويلة من إقرارها، وذلك لاتخاذ الحل المناسب لأي مشكلة تستجد فيها كي لا تتأخر عن موعد إقرارها".
وأضاف أن "الموازنة إذ لم تقر الموازنة التشغيلية لن تتأثرا بعدم إقرارها، لأنهما تعتمدان على إيرادات الحكومة. وان الرواتب التي تصرف لموظفي الدولة هي نفقات جارية، ولن تتأثر سواء أقرت الموازنة أم لم تقر.
من جانبه، قال ثامر الغضبان رئيس المستشارين في مجلس الوزراء لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس الوزراء ناقش الموازنة العامة للعراق ووجد أن بعض الامور تحتاج الى فحص وعمل مستمر"، مبينا أن "المجلس شكل لجنة مصغرة تحت اشراف المالكي وعدد من الوزراء المختصين لدراسة تلك الامور".
واضاف أن "اللجنة ستحاول تقليص نسبة العجز في الموازنة"، لافتا الى أن "الكثير من حاجات الشعب العراقي تفوق الموارد التي تأتي اليه من الموازنة".
وأوضح أن "المخطط هو تصدير مليونين و900 ألف برميل عدا اقليم كردستان، على مدار السنة، بسعر 90 دولاراً للبرميل الواحد"، مؤكدا أن "هذا غير كاف لاحتياجات الوزارات ومجالس المحافظات والنفقات السيادية".
وشدد الغضبان على ضرورة إعادة النظر في تلك النفقات، مشيرا الى أن "الاسبوع المقبل ستكتمل الموازنة وترسل الى مجلس النواب".
يذكر أن مقرر البرلمان محمد الخالدي دعا في 12 تشرين الثاني الماضي، الحكومة إلى إرسال الموازنة لمجلس النواب للتصويت عليها.
وكان وزير المالية وكالة علي الشكري كشف في وقت سابق، أن موازنة العام المقبل 2014 تبلغ 174 تريليون دينار، وبعجز يصل الى 27 تريليونا.
بدوره، بين ماجد الصوري، الخبير الاقتصادي إن "تأخير الموازنة يتسبب في تعطيل المشاريع الاستثمارية في الدولة، لاعتمادها الكبير على الموازنة".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أوضح الصوري أن "تأخير إقرار الموازنة سيؤثر في النفقات الاستثمارية. أما النفقات الجارية فإنها لن تتأثر؛ إذ سيتم التعامل معها كما جرى في الأعوام السابقة"، مبينا إن "عدم إقرار الموازنة يؤخر النفقات الاستثمارية، كما سيؤخر تنفيذ المشاريع سواء كانت خدمية أو إنتاجية".
وأضاف أن "تجاوز الخلل في الموازنة العامة، يكون من خلال تطابق فقراتها مع الدستور، والتأكد من توافقها مع قانون الإدارة المالية والدين العام، باعتماد الحسابات الختامية واختيار المشاريع الاستثمارية ذات الأولوية، التي تخدم الواقع الاقتصادي وتسهم في خلق مردودات مالية مضافة للموازنات المقبلة".
وتابع الصوري أن "العراق لم يشهد منذ 2003 وحتى الآن إقرار موازنة في وقتها المحدد، وكذلك الحال مع موازنة العام المقبل 2014".
 
 
 
********
 
بيان رئاسي: صحة الطالباني
تدعو للتفاؤل
 
بغداد – طريق الشعب
أكد نجم الدين كريم محافظ كركوك، الطبيب الخاص برئيس الجمهورية جلال الطالباني تحسن صحة الرئيس وتجاوزه مراحل مهمة في رحلة العلاج.
وذكر بيان رئاسي، أطلعت عليه "طريق الشعب": انه "خلال زيارتها إلى ألمانيا للاطمئنان على وضع الطالباني الصحي، أكدت عقيلة رئيس الجمهورية هيرو ابراهيم أحمد استقرار صحة الرئيس الطالباني، وهو ما يدعو إلى التفاؤل والاطمئنان بشأن تقدم وتطور الوضع الصحي للرئيس، في طريق تماثله إلى الشفاء التام".
وبين أن "الصور الحديثة التي ظهر فيها الطالباني قد التقطت يومي السادس والثامن من شهر كانون الأول الحالي، أثناء زيارة عقيلة رئيس الجمهورية".
وكانت بعض وسائل الإعلام قد نشرت، أمس الأول، صوراً لرئيس الجمهورية جلال الطالباني هو وأفراد من عائلته في المستشفى الألماني.
وكانت هذه الصور قد أثارت ردود فعل واحتفالات في السليمانية، وقامت عناصر الفوج الرئاسي التابع الى رئاسة الجمهورية في بغداد باطلاق نار عشوائي في الهواء وبشكل كثيف احتفالا بعرض الصورة الجديدة للطالباني".
ويأتي اظهار هذه الصور بعد تردد أنباء عن وفاة الطالباني، وأخرى بنقله الى مكان مجهول من مشفاه في ألمانيا، التي نقل إليها منذ نحو عام لغرض العلاج، بعد تعرضه لجلطة في الدماغ. بحسب البيان.
 

********
 
البرلمان يستضيف قائدي عمليات بغداد ودجلة الخميس المقبل
"دولة القانون" يعترف باختراق المؤسسة الأمنية
 
بغداد ـ  أحمد حسن الياسري
دعا معين الكاظمي عضو مجلس محافظة بغداد عن ائتلاف دولة القانون، الى اصلاح المؤسسة الأمنية في البلاد، لافتاً الى ان "هناك عناصر في الوزارات والدوائر الأمنية متآمرة على الشعب العراقي". وقال الكاظمي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ان "الوضع الامني متوقع منه المفاجآت، ولن نستبعد أبدا وقوع تفجيرات وهجمات إرهابية قوية في بغداد غير التي حدثت مؤخرا في بعض مناطق العاصمة، وهذا الامر يتطلب بان يكون هناك تصد حقيقي من قبل قيادة عمليات بغداد وجهاز الاستخبارات للهجمات المحتملة".
وتشهد البلاد تفجيرات وهجمات مسلحة في كل يوم، وتتهم الحكومة تنظيم القاعدة بذلك. ويرى مراقبون أمنيون ان هناك كثيرا من القيادات في الجيش والشرطة تم تنصيبها بمواقع رئيسة وفق نظام المحاصصة وتعمل وفق ما تطلبه الجهات السياسية التي نصبتهم في تلك المواقع.
وشدد القيادي في ائتلاف دولة القانون على ضرورة "اختيار عناصر مخلصة لمواقع مهمة في الاجهزة الأمنية، وعدم تركها لأشخاص غير كفوءة".
واضاف الكاظمي انه "لا بد من إصلاح وزارتي الداخلية والدفاع وجهازي المخابرات والأمن الوطني، لكي تؤدي العناصر المنتمية لتلك المؤسسات دورها بشكل جيد وعدم الركون للعناصر السابقة التي تتآمر على الشعب العراقي".
وغيّر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي قبل أشهر قيادات العمليات وقادة الفرق في وقت تشهد فيه البلاد تصاعدا في أعمال العنف.
الى ذلك، كشف مصدر نيابي ان هيئة رئاسة مجلس النواب قررت استضافة قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الامير كامل، وقائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، في جلسة الخميس المقبل.
وذكر المصدر في تصريح صحفي لوكالة انباء، أمس، أن "هيئة رئاسة مجلس النواب قررت استضافة قائدي عمليات بغداد ودجلة في جلسة البرلمان، الخميس المقبل، لمناقشة الوضع الامني المتردي".
واوضح انه "ستتم خلال الاستضافة مناقشة الوضع الامني المتردي في شمال العاصمة بغداد وقضاء طوزخورماتو".
 
 
 
***********

جلسة حوارية في "طريق لشعب":
تنظيم الرواتب والأجور وحماية أموال الشعب وثرواتهم
 
دعت هيئة تحرير طريق الشعب يوم الخميس  31 تشرين الثاني الماضي  إلى جلسة حوارية في مقر الجريدة ادارها مفيد الجزائري، رئيس التحرير، لمناقشة ورقة عمل بشأن "تنظيم رواتب وأجور العاملين وحماية أموال الشعب وثرواته". وقد بادرت هيئة تحرير  الجريدة  إلى اعداد هذه  الورقة ارتباطا بالحركات الاحتجاجية التي عمّت معظم محافظات ومدن العراق خلال الأشهر السابقة، والتي عكست الغضب الشعبي المتنامي إزاء  تعمق التفاوتات الصارخة في مستويات الرواتب والأجور على صعيد الوظيفة العامة وفي مرافق ومؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية، ولا سي?ا أن هذه الامتيازات التي تتمتع بها الفئات العليا في الدولة لم تقترن بحسن الأداء وبتحقيق انجازات، وانما رافقتها وتائر متدنية في تنفيذ المشاريع وتوفير الخدمات وانشاء البنى التحتية، إلى جانب استشراء الفساد وتحوله إلى منظومة معطلة وكابحة لأي تطور ممكن. ودعت ورقة العمل إلى اعادة النظر في سلم الرواتب والأجور في الدولة وفي القطاع الخاص وكذلك في التشريعات والأنظمة الواجب اصدارها وتعديلها لغرض تحقيق مستوى افضل من العدالة الاجتماعية وإزالة المظاهر الصادمة لهدر المال العام وسوء التصرف به، وللاستجابة للحاجات الأساسية ?ملايين من ابناء شعبنا الذين يعيشون دون خط الفقر وقريبا منه. وشارك في الجلسة نخبة من المختصين والخبراء في الاقتصاد والقانون ومن المسؤولين الحاليين والسابقين في الدولة ومجلس المحافظة ورجال اعمال وصناعيين وناشطين في منظمات المجمتع المدني والنقابات ومن الاعلاميين.

***********
 
العراق من أكثر البلدان خطراً
الأمم المتحدة: العراقيون ما زالوا يعانون آثار العنف
 

بغداد – طريق الشعب
أكدت الأمم المتحدة، أمس الاربعاء، أن الشعب العراقي "ما زال يعاني من اثار العنف من قبل أيدي المسلحين، ومن نقص الخدمات الأساسية". وفيما اشارت وزارة حقوق الإنسان الى أن المسلحين والميليشيات "زادوا من انتهاكهم لحق الحياة"، أقرت مفوضية حقوق الإنسان بأن العراق "من بين أكثر البلدان خطرا بالعالم". وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف في كلمة خلال الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان، اقيم في فندق الرشيد وسط بغداد، إن "العراق حقق الكثير في رحلته نحو الديمقراطية المبنية على سيادة القانون"، مستدركا ?لكن الشعب العراقي ما زال يعاني من اثار العنف على أيدي الإرهابيين، وكذلك من نقص الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والسكن والفرص الاقتصادية". وأضاف ملادينوف أن "الأمم المتحدة تعمل جنبا إلى جنب مع أعضاء المجتمع الدولي على دعم شباب وشابات العراق".
من جانبه، قال وكيل وزارة حقوق الإنسان عبد الكريم شلال إن "المجاميع الإرهابية والميليشيات زادت من انتهاكها لحق الحياة وكانت أشدها في بغداد وكركوك وصلاح الدين والانبار والبصرة"، داعيا الأجهزة الأمنية إلى "اخذ الحيطة والحذر والتركيز على الجهد الاستخباري"، مبديا "دعمه للقوى الأمنية". ولفت شلال إلى أن "افتتاح المركز الوطني لحقوق الإنسان في العراق العام الماضي كان له الأثر الكبير في التوعية والتدريب والبحث في مجال حقوق الإنسان". بدوره، قال عضو مفوضية حقوق الإنسان دهام العزاوي إن "العراق تطور بشأن التزامه بالقانو? الدولي وبمنظومة حقوق الإنسان العالمية"، وأقر بأن "ملف حقوق الإنسان بالعراق ما زال يعاني من تدهور وتراجع خطيرين، جعلا العراق من بين أكثر البلدان خطرا بالعالم استناد إلى مؤشرات القتل والتهجير والانفلات الأمني". ودعا العزاوي الأمم المتحدة إلى "مساعدة العراق للخروج من أزمته الراهنة ووقف الانهيار المتسارع في منظومته الحقوقية وفق مبدأ الشراكة الذي أعطى الأمم المتحدة مقبولية في تقديم المساندة والدعم للحكومات والمجتمعات وقت الأزمات".
ويحتفل العالم في  10 كانون الاول من كل عام، باليوم العالمي لحقوق الانسان، وتم اختيار هذا اليوم من أجل تكريم قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر يوم 10 كانون الاول 1948 حول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي كان أول إعلان عالمي لحقوق الإنسان.
 

**********
جولة مفاوضات أولى تحقق نجاحاً
برلماني كردستاني: تشكيل حكومة الإقليم دخل مرحلة التفاصيل

بغداد – ناطق محمد
منذ أن أتم إقليم كردستان استحقاقه الانتخابي في أيلول الماضي، دخلت القوى الكردستانية في خضم تشكيل حكومة لم تسفر المفاوضات بين الكتل الفائزة بشأنها عن أية نتيجة حتى الآن. في حين لا يزال برلمان كردستان الجديد، بانتظار انتخاب رئيس له بالرغم من قرب العطلة التشريعية الخاصة به.
وفيما رأت كتلة التغيير أن أحد أسباب تأخر تشكيل الحكومة في الإقليم يعود للخلافات بين الاتحاد الوطني والتحالف الديمقراطي الكردستانيين حول توزيع المناصب في الحكومة القادمة، بينت عضوة في الحزب الديمقراطي الكردستاني أن الجولة الأولى تمت بنجاح عبر التوافق المبدئي بين كل الأحزاب من دون وضع شروط.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت أشواق الجاف عضوة الحزب الديمقراطي الكردستاني: إن "الجولة الأولى من المفاوضات لتشكيل الحكومة انتهت، وهي عبارة عن عملية حصول على موافقات مبدئية لتشكيل الحكومة بين كل الأحزاب"، مبينة أن "الجولة الأولى كانت ناجحة، لأن الأحزاب وافقت مبدئيا على تشكيل الحكومة بدون وضع أية شروط".
وأضافت الجاف أن "الأحزاب الكردستانية أكدت أن شكل الحكومة المقبلة يجب أن يكون حكومة مواطن، ويحتوي على تطوير البنى التحتية والاقتصادية للمواطن الكردستاني".
وبينت أن "مفاوضات تشكيل الحكومة في الوقت الحالي، وصلت إلى مرحلة التفاصيل من حيث حجم المشاركة وكيفية توزيع المناصب، حسب الاستحقاق الانتخابي"، لافتة إلى أن "فترة تشكيل الحكومة تأخرت، لأن الإقليم يريد تشكيل حكومة متينة، كما يجب أن تكون فيها شراكة حقيقية للأحزاب".
وتابعت الجاف وهي نائبة في مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني، أن "ما تناقل عن بعض الأحزاب، بأنها تريد أن تملي شروطها على الأحزاب الأخرى عار عن الصحة"، مشيرة  إلى أن "عملية تشكيل الحكومة تسير بكل شفاف".
من جهة أخرى، قال سوران عمر، عضو برلمان كردستان عن الجماعة الإسلامية الكردية، إن "تأخير تشكيل الحكومة في الإقليم يعود إلى أسباب كثيرة، منها الخلافات بين الاتحاد الوطني والتحالف الديمقراطي حول مناصب الحكومة القادمة"، مبينا أن "هناك اتفاقية بين الحزبين الحاكمين بشأن توزيع المناصب بينهما".
واستدرك عمر في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، أنه "بعد نتائج انتخابات أيلول تغيّر الموقف، نتيجة المقاعد التي حصل عليها الحزبان"، لافتا إلى أن "وجهة نظر الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي حول مشاركة المعارضة في الحكومة القادمة غير واضحة".
وأشار عضو برلمان كردستان إلى أن "الاتحاد الوطني لحد الان يطالب بمناصب وزارية مهمة، رغم انه يحتل المركز الثالث بعدد المقاعد التي حصل عليها بعد كتلة التغيير"، مضيفا أنه "من الضروري تشكيل رئاسة برلمان في هذه الأيام، لان نهاية هذا الشهر سيدخل البرلمان في عطلة رسمية. ولحد الان لم تشكل رئاسة للبرلمان القادم".
بدوره، قال حسن جهاد، عضو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أن "المباحثات بشأن تشكيل الحكومة مستمرة، من قبل رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني، الذي عقد جلسات مع كل القوى السياسية"، موضحا أن "تشكيل الحكومة بالوقت الحالي وصل إلى تشكيل لجان من كل حزب للاستمرار في هذه المفاوضات للوصول الى تفاصيل تشكيل الحكومة".
وأشار عضو الحزب الوطني الكردستاني إلى أن "تشكيل حكومة الإقليم لم تكن فيه معرقلات، وإنما هناك مفاوضات، لان كل كتلة لديها وجهة نظر سياسية حول تشكيل الحكومة"، مضيفا أن "التفاوض بين الأحزاب يكون حول البرنامج وبعده حول الحكومة والوزارة".
وبيّن جهاد وهو نائب في البرلمان العراقي، أن "مطالب بعض الأحزاب على حساب الأحزاب أخرى، أمر طبيعي قبل البدء بالتفاصيل"، لافتا إلى أن "التفاوض تحدث فيه الكثير من التغييرات، لأنه لا يمكن لكل شخص أن يفرض نفسه بالكامل على الآخرين".
 
 

************
ص2

البارزاني: حقوق الإنسان تراجعت في العراق
اربيل – وكالات:
عدّ رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ان أوضاع حقوق الانسان قد تراجعت في العراق بالرغم من سقوط الدكتاتورية. واضاف في رسالة له بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان: «بالنسبة للعراق فانه بالرغم من سقوط الدكتاتورية فان أوضاع حقوق الانسان قد تراجعت، وهناك أخطار تهدد حياة وأمن المواطنين وحقوق المرأة والطفل»، مضيفا « ان العنف والتطرف والتعصب الطائفي والفساد، تشكل تهديدا كبيرا لحقوق الانسان وكرامته الانسانية وحياة المواطنين العراقيين». وقال في رسالته: «ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر في 10/12/1948 كان خطو? مهمة للمجتمع الدولي من أجل وضع اطار لتعريف وضمان الحقوق الأساسية للإنسان التي تم خرقها والتجاوز عليها خلال الحروب والدمار على أيدي الأنظمة الديكتاتورية. ومن المؤسف أنه وبعد خمسة وستين عاما من هذا الحدث التاريخي ما تزال هناك خروقات وتجاوزات على تلك الحقوق في منطقتنا وبعض المناطق الأخرى من العالم».
وبيّن انه «لقد خطى اقليم كردستان خلال السنوات الأخيرة خطوات ناجحة نحو احترام حقوق الإنسان والحقوق الفردية والمدنية، ولكنها ليست بالمستوى المطلوب، لوجود تجاوزات عليها أحيانا، لذا ينبغي العمل بوعي أكبر من أجل الحفاظ على حقوق الانسان في الاقليم».
 
التيار المدني يُجمع قواه وشخصياته في "التحالف المدني الديمقراطي"
المطلك يترك "متحدون" والخنجر يتخلى عن "العراقية"
بغداد – طريق الشعب:
لم يمضِ سوى يوم واحد على إعلان تحالف "متحدون للإصلاح" الذي يضم قائمة "متحدون" بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، حتى كشفت مصادر عن رفض المطلك الائتلاف مع النجيفي، مشيرة إلى انشقاق عدد من نواب الجبهة بينهم النائب حيدر الملا وانضمامهم إلى ائتلاف "متحدون للإصلاح".
 وفيما أكدت جبهة المطلك صحة تلك الأنباء، بعد إعلانها تشكيل ائتلاف انتخابي يضم سياسيين أبرزهم مشعان الجبوري، أعلن خميس الخنجر المعروف برعايته القائمة العراقية في الانتخابات السابقة، عن تشكيل جديد يضم قادة الاعتصامات في المحافظات الست المنتفضة.
وكان عضو قائمة "متحدون" محمد الخالدي قد قال في تصريحات صحفية أمس الأول، إن "الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك انضمت إلى قائمة متحدون للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة". وأضاف الخالدي أن "القائمة اتفقت مع جبهة المطلك على تعديل اسم الائتلاف إلى متحدون للإصلاح".
وكشف مصدر في جبهة الحوار الوطني، أمس الأربعاء، لوكالة "السومرية نيوز"، عن انشقاق عدد من نواب الجبهة بينهم النائب حيدر الملا وانضمامهم إلى ائتلاف "متحدون للإصلاح" بزعامة النجيفي، عازيا سبب ذلك إلى رفض المطلك الائتلاف مع النجيفي تحت اسم الاتحاد. وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان المطلك ائتلف مع 10 كيانات سياسية تحت اسم "الجبهة العربية".
بدوره، قال القيادي في جبهة المطلك، حمزة الكرطاني لوكالة "شفق نيوز"، إن صالح المطلك سيرأس تحالفا انتخابيا باسم "الجبهة العربية"، يضم النائب السابق مشعان الجبوري، ومحافظ الانبار السابق قاسم الفهداوي، ومحافظ صلاح الدين، إضافة إلى زعيم حركة تصحيح كامل الدليمي.
إلى ذلك، لم يكتف ائتلاف "متحدون" الجديد الذي حمل اسم "متحدون لإصلاح" بعدم الائتلاف مع جبهة الحوار، بل أعلن استبعاده الوزراء الحاليين الذين ينتمون إلى الكتلة نفسها من الترشح للانتخابات المقبلة.
وقال القيادي في الكتلة أثيل النجيفي في حديث صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس، "اتفق الموقعون على ائتلاف متحدون للإصلاح على استبعاد ترشيح جميع الوزراء الحاليين من دون استثناء"، إلى جانب اغلب أعضاء متحدون المشاركين في الانتخابات المحلية الماضية من القائمة العراقية.
من جهة أخرى، أعلن في كركوك، أمس، عن تأسيس ائتلاف جديد يمثل الحراك الشعبي في المدن الست "المنتفضة"، باسم (ائتلاف الكرامة).
وقال خميس فرحان الخنجر، لوكالة (المدى برس)، إن "الائتلاف سجل في مفوضية الانتخابات لتمثيل المحافظات العراقية الست المنتفضة ضد الحكومة". وبين الخنجر ان "تشكيل ائتلافنا الذي يضم قادة بارزين منهم أحمد العلواني وناجح الميزان وغانم العابد وعبد الرزاق الشمري، كان بمباركة مرجعيات دينية".
أما ائتلاف دولة القانون الذي لم يسلم من الانشقاقات، بعد إعلان ابرز شخصيتين فيه وهما سامي العسكري وعزت الشابندر عن انشقاقهما عنه، فقد قال زعيمه رئيس الوزراء نوري المالكي، في كلمته الأسبوعية، أمس، انه يحترم "رغبة النواب الطبيعية في أن يتحولوا من كتلة معينة إلى أخرى". ولم يكتف المالكي بذلك، بل شدد على انه "يحترم هذا النائب احتراما مضاعفا لأنه استطاع أن يكسر حالة الانتماء غير الواعي إلى الانتماء الواعي بحسن الاختيار وحسب ما تتوفر لديه من أدلة وقناعات".
التشظي المتزايد في المشهد الانتخابي لم يكن حكرا على الائتلافات المنضوية مع القائمة العراقية سابقا، أو ائتلاف دولة القانون، بل انسحب إلى كتل مسيحية تروم خوض الانتخابات المقبلة، فقد أعلنت كتلة الرافدين المسيحية، أنها قررت خوض الانتخابات المقبلة منفردة، بعد ان كشف القيادي في الكتلة عماد يوخنا، أمس، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن دخول كتلته بقائمة منفردة عن بقية الكتل في الانتخابات البرلمانية المقبلة وبخمس محافظات وهي بغداد وكركوك ونينوى وأربيل ودهوك.
في المقابل، وأمام هذه الانشقاقات المتلاحقة، فاجأ التيار المدني في العراق المراقبين بتجميع  قواه المدنية في تكتل واحد اسمه "التحالف المدني الديمقراطي".
وذكر بيان للحزب الشيوعي العراقي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، الاثنين الماضي، أن هذا "التحالف مكون من مكونات التيار الديمقراطي: الحزب الشيوعي، الحزب الديمقراطي، الحزب الديمقراطي الأول، الحركة الاشتراكية العربية، حزب الأمة، حزب العمل الديمقراطي، حزب الشعب، أبناء الحضارة، ومكونات أخرى، فضلا عن مشاركة شخصيات مستقلة، يشكلون نخبة نوعية من السياسيين الديمقراطيين الذين لم تتلطخ أيديهم بالفساد والدم العراقي، ومواقع عملهم تشهد بالنزاهة والقدرة والكفاءة، والحرص على المشروع المدني الديمقراطي".
 
 
 
كل خميس ...
كي لا تتشتت اصواتنا
 
ان خوض القوى والشخصيات المدنية للانتخابات في قوائم وتحالفات متعددة، هو من بين الاسباب التي اعاقت تمثيل التيار المدني الديمقراطي في مجلس النواب العراقي. وكثيرا ما توقفت التقييمات عند هذا السبب، وخلصت النقاشات في هذا الاتجاه الى اهمية تشكيل تحالف مدني يتسع الى كل تلاوين انصار الدولة المدينة الديمقراطية. وعلى هذا الطريق بادر التيار الديمقراطي الى وضع هذه الخلاصة موضع التطبيق.
وكانت تجربة تشكيل التحالف الانتخابي في انتخابات مجالس المحافظات في 20 /4/2013، مثالا ناجحا. حيث احرز التحالف نتيجة جيدة، اثمرت بمجموعها 11 مقعدا، وكان يمكن ان تكون المقاعد اكثر لولا قناعة بعض الاصدقاء بان يكون لهم حظ اوفر بالنجاح اذا خاضوا الانتخابات بقوائم منفردة خاصة بهم، وعلى ان يأتلفوا معنا مجددا بعد ظهور  النتائج. لكن النتائج لم تات مطابقة  لتوقعاتهم، انما اكدت مرة اخرى ان الانقسام والتشرذم يسهمان في اضعاف القوى المدنية الديمقراطية، و يستفيد منهما بالتالي خصومهم السياسيون.
واليوم وبعد كل هذه التجارب الانتخابية، عاد بعض من يحسب على القوى المدنية مرة اخرى للعمل بقائمة خاصة به، رغم ان اطار التحالف المدني مرن ويتسع لجميع القوى والمنظمات والناشطين المدنيين، والشخصيات المستقلة، وهو يتبنى مشروع اعادة بناء الدولة على اساس المواطنة المتساوية، بحيث يدير شؤونها نظام حكم مدني ديمقراطي، يؤمن الضمانات الاجتماعية والصحية والسكن والتعليم لكل مواطنيه، ويؤمن لهم العيش الكريم. تحالف يخوض الانتخابات بتمويل ذاتي، بما يجود به اصدقاؤنا ومؤازرونا بعيدا عن المال السياسي والفساد، والتأثيرات الاقليمية?والاجندات المشبوهة، في حملة وان كانت فقيرة من حيث الموارد لكنها نظيفة وتعكس القيم التي نؤمن بها.
 ولكي لا تتكرر قضية تشتيت الاصوات المدنية مرة اخرى، وبعيدا عن الخوض في الاسباب الكامنة وراء عدم استفادة البعض من كل هذه الدروس، ومنها الرغبة في التزعم، والتفرد، والانا المتضخمة، وعدم الثقة بالنفس، والحساسيات غير المبررة،  فان من الواجب التنبيه الى مخاطر اعطاء الصوت الى من لايستحقه، سيما وان هناك من القوى المتنفذة، ومن تجار الفساد، من بنى تحالفات باسم المدنية والديمقراطية والعدالة!
ولكي لا نكرر في اجتماعاتنا وندواتنا ودراساتنا تقييما واستخلاصا سبق لنا ان عرفناه، فاننا نشدد مجددا على حشد الطاقات لدعم التحالف المدني الديمقراطي، الذي اصبح معروفاً بمنهاجه وتوجهاته وشخصياته.
 
جاسم الحلفي
 
 

المالكي: مشاكسات الشركاء السياسيين
أخطر من الإرهاب
بغداد – طريق الشعب:
عدّ رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأربعاء، "مشاكسات" السياسيين أخطر على الحكومة من التنظيمات الإرهابية.
وفيما دعا إلى احترام رغبة النواب "الطبيعية" بأن يتحولوا من كتلة معينة إلى أخرى، أكد أنه لن يتوجه إلى الانتخابات، إلا بعد أن تنتهي المفوضية من تدريب وإقامة أجهزة تمنع التلاعب بالنتائج.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الخطوة التي ستقضي على التزوير والتلاعب بالانتخابات هي الخطوة التي أقبلت عليها المفوضية باعتماد مبدأ الانتخابات الإلكترونية، وتم التعاون مع شركة أجنبية لإتمامها".
وأكد المالكي أن "فرص المتلاعبين بالانتخابات قد قلت أو قد تكون انعدمت".
داعيا المفوضية "إلى أن تواكب عملية التدريب لأجهزتها وتنهيها في تاريخ (15/ 2/ 2014)، لأننا لن نذهب إلى الانتخابات، الا بعد إقامة أجهزة تمنع التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات".
وشدّد المالكي على "ضرورة احترام الظاهرة الطبيعية التي تعبر عن المبدأ الحقيقي للحريات، من خلال حق الاختيار، من دون إكراه للمرشحين الذين يعرفون كيف يختارون الطريق الذي يرونه مناسبا". وتابع المالكي: "لكل الذين يريدون أن يكرهوا المرشحين، نؤكد لهم أن أجهزة الدولة ستكون إلى جانب الجميع، ما داموا ضمن الاطار الوطني".
وفي كلمة له خلال المؤتمر العلمي للكفاءات الطبية العراقية الذي عقد في مدينة الطب بمنطقة باب المعظم وسط بغداد قال المالكي إن "العراق الذي كان مشهودا له بكفاءته العلمية الطبية وجامعاته العرقية انتكس قطاعه الطبي بسبب الانشغال بالحروب والصراعات".
واكد أن "التحديات التي صنعتها المشاكسات السياسية هي أخطر من التنظيمات الإرهابية على الحكومة".
مبينا انه "عندما يتشاكس الشركاء، وأيهما يعطل الآخر حتى يقال بأن الحكومة فشلت، إذ أن منهم من يكلف بتعطيل القطاعات في البلد ومنها الصحية من مستشفيات ومستوصفات".
 
 
قانون سلم الرواتب الى الدورة النيابية المقبلة
بغداد – وكالات:
قالت اللجنة المالية النيابية، أمس، إن الحكومة ستعتمد خلال موازنة العام المقبل على الزيادات في الرواتب التي أعلنت عنها سابقا من دون تطبيق قانون سلم الرواتب الجديد. وقال عضو اللجنة هيثم الجبوري لوكالة "شفق نيوز"، إن قانون سلم الرواتب لا يزال لغاية الان لدى الامانة العامة لمجلس الوزراء، الذي اكتفى بإقرار الزيادات المالية التي اعلن عنها سابقا للموظفين، والتي ستطبق خلال موازنة العام المقبل.
واضاف الجبوري ان قانون سلم الرواتب لم تخصص له الأموال في موازنة 2014، لذا سيصار الى ترحيله الى الدورة البرلمانية القادمة لغرض اقراره، وستكتفي الحكومة بصرف الزيادات المالية العام المقبل. واقر مجلس النواب في عام 2008 قانون سلم رواتب جديد لموظفي الدولة غير انه استثنى رواتب الرئاسات الثلاث وتحديد الحوافز وبدل الخطورة التي احدثت فوارق كبيرة بمستوى رواتب موظفي الدولة ولا سيما في بعض الوزارات. يذكر ان هناك تفاوتا كبيرا في سلم رواتب موظفي الدولة في الوزارة الواحدة، وفي ما بين الوزارات، وهو ما احدث رفضا شعبيا ومطلب? باجراء تعديلات على القانون تضمن انصاف الجميع.
 
 
 
البصرة غير مهيئة لإيواء اللاجئين السوريين
بغداد – وكالات:
 قالت  وزارة الهجرة إن محافظة البصرة غير مهيئة لافتتاح مخيم للاجئين السوريين، مبينة أن اللاجئين المتواجدين حاليا في المحافظة قدموا من اقليم كردستان. وقال  وكيل الوزارة  سلام الخفاجي لوكالة (IMN) إن "جميع اللاجئين السوريين المتواجدين في محافظة البصرة قدموا من اقليم كردستان وليس عن طريق وزارة الهجرة"، مبينا أن "محافظة البصرة غير مهيئة لافتتاح وادارة مخيم للاجئين في الوقت الحالي بسبب الاوضاع الامنية واخرى تتعلق بالخدمات". وتابع "في حال تقدمت البصرة بطلب رسمي الى الوزارة فان الاخيرة ستعمل بالتنسيق مع اقليم كرد?تان لارجاع اللاجئين الى الاقليم"، مبينا أن "الوزارة لاتؤيد حرية الحركة للاجئين السوريين حفاظا على امنهم".
 
 
تشكيل جيش غير نظامي تهديد للنسيج الاجتماعي
مجلس الانبار يطلب رسميا إنهاء الاعتصامات
الانبار – عبد الرشيد الصالح
طلب مجلس محافظة الانبار، أمس، رسميا من جميع شيوخ العشائر الداعمين للخيم المعتصمين برفعها منعا لاستغلال القضية سياسيا مع قرب موعد الانتخابات. فيما أكد خبير استراتيجي أن أي خطوة لتأسيس جيش غير نظامي في الانبار، تكون مؤثرة على السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي العام. . في حين، أبدى نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، استغرابه من "الاصوات" الداعية الى فض الاعتصامات وإنهاء التظاهرات وتأجيلها الى ما بعد الانتخابات البرلمانية، مشيرا الى أن "الاحتجاج السلمي" ليس نزهة أو مسرحية يتوقف عرضها وقت ما شاء "المخرجون أو المنتجون". وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال وليد المحمدي النائب عن ائتلاف القائمة العراقية إن "قرار إنهاء الاعتصامات هو أمر قيد الدراسة، ومتو?ف على المفاوضات مع المعتصمين حتى تنتهي هذه الأزمة". وأضاف المحمدي أنه "يجب الوصول إلى اتفاق لوضع آلية معينة تتحقق من أسباب التظاهرات. الديمقراطية اليوم في العراق ما زالت فتية، والبعض يفهمها غالبا ومغلوبا وقضية مكاسب، وهذا يتنافى مع جوهر الديمقراطية السلمية"، مشيرا إلى "وجود محاولات لإقصاء وتهميش الآخر، بطرق غير سليمة ومرضية وديمقراطية". وفي ما يخص التلويح إلى إنشاء جيش "العزة والكرامة"، ذكر المحمدي "نحن نؤيد وجود السلاح بيد الدولة فقط، حتى تكون جهة حقيقية واحدة بعيدة عن كل الميليشيات التي تصول وتجول اليوم"? مبينا أن "رئيس الوزراء شدد على وجود السلاح بيد الدولة ومكافحة وجود الميليشيات". ولفت النائب عن ائتلاف القائمة العراقية إلى "ضرورة ترجمة هذا الأمر على ارض الواقع، لكي يرتاح الشعب، وبعد ذلك لن نحتاج لأي جيش سوى قوى الداخلية والدفاع، إذا كانت هناك نية صادقة لتأسيس جيش وطني على أسس حقيقية، ويضم جميع فئات الشعب". واستطرد قائلا إن "العراق لديه العديد من المشاكل في جميع محافظاته. والعملية السياسية بحاجة إلى مراجعة، بالإضافة إلى وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وعدم إقصاء الآخرين، والفصل بين السلطات، وعدم التد?ل في شؤون الآخرين"، مؤكدا أن "هذه الأمور إذا أخذت بالحسبان فستحل جميع المشاكل في العراق". من جانبه، قال عماد العلو المحلل الاستراتيجي والأمني إن "الوضع الأمني في الانبار لا يتوقف على المظاهرات، فهو أمر ابعد وأعمق يتبع أعمال تنظيم القاعدة الارهابي (داعش)، ولا نستطيع أن نلقي الثقل والاتهامات جميعها باتجاه ساحات الاعتصام". وأشار في حديث لـ"طريق الشعب" إلى أن "أي خطوة لتأسيس جيش غير نظامي في الانبار، تكون مؤثرة على السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي العام، خاصة وان هذه الجماعات المسلحة ليست في الانبار فقط، وإنما ف? مناطق أخرى، بالإضافة إلى الاستعراضات العسكرية في ديالى التي انتقدها السيد مقتدى الصدر". وأوضح العلو أن "هذه الاستقطابات المسلحة تؤدي إلى ارتفاع وتيرة العنف، ووقوع ضحايا وأبرياء"، مبينا أن "الحل في الانبار يكمن بالاستجابة إلى مطالب المتظاهرين، فالمطالب ليست صعبة. وعلى الحكومة أن تقوم باحتواء هذه الأزمة بشكل جاد". وفي تطور لاحق، طلب مجلس محافظة الانبار، أمس، رسميا من جميع شيوخ العشائر الداعمين للخيم المعتصمين برفعها منعا لاستغلال القضية سياسيا مع قرب موعد الانتخابات.
وقال نائب رئيس المجلس فالح العيساوي لوكالة "شفق نيوز"، إن مجلس محافظة الانبار طلب رسميا من شيوخ العشائر رفع خيام المعتصمين في الرمادي والفلوجة وتأجيل الموضوع لمدة اربعة اشهر حتى انتهاء الانتخابات البرلمانية المقبلة.
واضاف العيساوي "طلبنا جاء لمنع بعض السياسيين من استغلال قضية الاعتصامات لاغراض انتخابية"، لافتا الى ان "مجلس المحافظة سيتابع مع المحافظة تنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية".
 
ومواقف...
مشاورات سياسية
 
 كشف النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، انه من المؤمل ان تكون هنالك جلسات تشاورية بين قادة الكتل قبل انعقاد جلسة مجلس النواب، للفصل التشريعي الاخير، من اجل تحديد القوانين التي حصل عليها توافق سياسي خلال المدة المتبقية من عمر مجلس النواب الحالي. وقال ان "الجلسة التي ستعقد داخل قبة البرلمان ستضم هيئة رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل السياسية ورؤساء اللجان النيابية"، مبينا انه "سوف تتم مناقشة وحسم بعض القوانين التي ستدرج ضمن جدول اعمال الجلسة بينما القوانين التي لا يحصل عليها توافق سترحل الى الدورة البرلما?ية المقبلة".
 
 
 
مافيات لجمع الأموال
 
حذر النائب عن القائمة العراقية مظهر الجنابي، من تحول بعض القيادات الامنية في محافظة الانبار الى مافيات لجمع الاموال على حساب الوضع الامني. وقال إن "الأجهزة الأمنية تتحمل كامل المسؤولية عما يحصل حاليا في الانبار من خروقات واعمال عنف راح ضحيتها العشرات من الأبرياء"، لافتا الى ان "بعض القيادات الأمنية في الانبار تحولت الى مافيات لجمع الأموال على حساب امن المواطن". وأضاف أن "الجيش يتعامل حاليا في الانبار بمزاجية وبأسلوب غير مهني، الامر الذي بدأ يثير استياء لدى الشارع الانباري".
 
نزاع الكتل المنشقة
 
استبعد القيادي والنائب عن ائتلاف العراقية طلال حسين الزوبعي، عودة كتل القائمة العراقية المنشقة، كاشفاً عن ان النزاع يتمحور حول الوصول الى الزعامات. وقال ان "قادة العراقية يسعون بكل جدية لتوحيد أبرز الكتل التي خرجت من القائمة العراقية وهي كتلة الحوار بزعامة صالح المطلك، وكتلة متحدون بزعامة اسامة النجيفي"، مبينا ان "الرؤى لا تزال تبحث بين قادة الكتل وعلى امل التوصل خلال هذه الايام القليلة المقبلة الى اتفاق يوحدها". واضاف انه "ليس بالضرورة أن تتقسم القائمة العراقية الى عدة قوائم، لكن الاهم ان يكون هنالك توحيد?للرؤى والافكار والاهداف".
 
أبٌ متسلط وزير نساء
 
انتهى الفنان عادل عباس من مسلسل "غلطة عمر" تأليف فرحان هادي واخراج اركان جهاد الذي سيعرض خلال الايام المقبلة. وقال انه شارك مؤخراً في مسلسل درامي جديد يحمل عنوان "غلطة عمر" سيبث من على شاشة احدى الفضائيات العراقية. وأوضح انه جسد في المسلسل شخصية اب متسلط ومجرم ومدمن مخدرات وزير نساء، يحرق كل ما في طريقه. وافاد ان "مسلسل غلطة عمر من أصعب ما مثلت في مسيرتي الفنية، كونه عمل كتب بشكل ذكي من تأليف فرحان هادي واخراج اركان جهاد وتمثيل العديد من الفنانين الكبار".

ص3

القضاء يفرج عن نحو 1400 متهم وفق المادة 4 ارهاب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة العلاقات العامة والشؤون القانونية، أمس الاربعاء، عن مجموعة من الإحصاءات لشهر تشرين الأول الماضي الخاصة بنشاطات وأعمال رئاسات المحاكم التابعة للمجلس، والتي تتضمن إحصائية بأعداد المتهمين وفق المادة 4 إرهاب.
وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي للسلطة القضائية أطلعت عليه "طريق الشعب"، ان رئاسات المحاكم أفرجت عن 1431 متهما على وفق المادة 4 ارهاب من مجمــــوع  8416، وأحالت 1379، مشيرا الى ان عدد المحكومين بلغ 408.
ويواجه كل من ينفذ او يخطط لعمليات قتل من الذين يثبت انتماؤهم إلى المجاميع المسلحة، الإعدام وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، حسب الدستور العراقي.
 

الثلوج تعطل دوام المدارس في قضاء "البعاج"
نينوى –  طريق الشعب
اعلنت محافظة نينوى، أمس الأربعاء، عن تعطيل الدوام الرسمي اليوم الخميس في مدارس قضاء البعاج، غرب الموصل، وعزت السبب الى "تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة". وقال مصدر اعلامي في ديوان المحافظة في بيان صحافي مقتضب أطلعت عليه "طريق الشعب": انه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي للمدارس في قضاء البعاج، نظرا لتساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة، بقرار من محافظ نينوى اثيل النجيفي". وبدأ تساقط الثلوج، منذ صباح أمس الأربعاء، في مناطق شمال وغرب محافظة نينوى في اقضية البعاج وسنجار وتلعفر والمناطق التابعة لها. فيما تشهد عموم م?اطق المحافظة انخفاضا بدرجات الحرارة الى الصفر المئوي.للبلاد، نتيجة لتأثير امتداد المرتفع الجوي (السايبيري) القادم من تركيا.
 

الوزارة: أوقفنا محولات طاقة تخوفاً من الصعقات
مشاكل الكهرباء وانقطاعات التيار تبرز من جديد
بغداد : إنعام عبد الأمير:
شهد العديد من مناطق بغداد عودة انقطاع التيار الكهربائي بشكل لافت، بعد تحسن دام ثلاثة أشهر تقريباً.
وفيما رأى عضو في لجنة الطاقة النيابية أن الحديث عن استقرار الكهرباء دون انقطاع أمر سابق لأوانه، وإن حصل تحسن ملحوظ، أوضحت وزارة الكهرباء أن الانقطاعات جاءت بسبب تأخر انجاز المشاريع المناطة ببعض الشركات، وغرق عدد من محطات التوزيع الثانوية بسبب الأمطار.
وينتقد مواطنون في العاصمة بغداد وزارة الكهرباء، التي وعدت بعدم انقطاع الكهرباء، وجعلتهم يتخلون عن تغذية منازلهم من المولدات الأهلية، فيما اليوم يعودون الى أصحاب المولدات الذين عادوا لاستغلالهم مجدداً. من جانبها، قالت وزارة الكهرباء، أمس الأول، أن تأخر انجاز المشاريع المناطة ببعض الشركات وغرق عدد من محطات التوزيع الثانوية حالا دون تجهيز المواطنين بالطاقة على مدار 24 ساعة. وفي مطلع الشهر الماضي قالت الوزارة إنها وفرت خدمة الكهرباء على مدار اليوم في ثماني محافظات، و22 إلى 23 ساعة يوميا في بقية المحافظات، معلن?ً أنها حققت حلم العراقيين الذي طال انتظاره منذ سنوات، وأنها طردت الظلام من بيوتهم.
إلا أنه مع انخفاض درجات الحرارة، الشهر الجاري، بدأت الوزارة بتقنين تجهيز الطاقة للمواطنين. وقال المدير الإعلامي في وزارة الكهرباء مصعب المدرس لوكالة "شفق نيوز"، ان الوزارة عندما أعلنت عن ان تجهيز الطاقة يصل إلى 24 ساعة كانت تستند إلى المشاريع الموجودة وهي 42 مشروعا لإنتاج ونقل الطاقة، إلا أن 7 محطات فقط دخلت في الخدمة لتأخر الشركات المنجزة.
وأوضح المدرس أن هطول الأمطار في الفترة الأخيرة وحدوث الفيضانات في أحياء العاصمة أديا إلى غرق بعض محطات التوزيع الثانوية التي صممت لتكون بين الأحياء السكنية، ما دفع إلى إطفاء تلك المحطات خوفا على حياة المواطنين من الصعقات الكهربائية. واضاف المدرس "لم يتأثر انتاج ونقل الطاقة، ولا تزال تعمل بصورة جيدة ولدينا بحدود 1500 ميغا واط من الوحدات الكهربائية تم إطفاؤها لعدم الحاجة". واشار المدرس الى انه في كل شهر تدخل محطة جديدة للخدمة ويصل انتاج الطاقة الكهربائية الان الى 11500 ميغاواط، مبينا أن الوزارة تنوي الوصول ا?ى قدرة تجهيز تقدر بـ16500 ميكا واط أواخر الشهر الجاري. إلى ذلك، قال فرات الشرع، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية في حديث لـ"طريق الشعب": أننا "نشهد ونعيش هذه الأيام خطوات سريعة باتجاه صحيح من حيث توفير الطاقة الكهربائية"، مؤكدا أن "هذا جاء نتيجة جهود العاملين في وزارة الكهرباء إضافة إلى جهود متعاضدة بين وزارتي النفط والكهرباء والحكومات المحلية".
وأعرب عن اعتقاده أن "التصريح بتجهيز المواطن العراقي بـ24 ساعة تشغيل الأسبوع المقبل هو تصريح سابق لأوانه، لأنه لا يمكن أن يتحقق هذا الرقم في الأشهر المقبلة". وأضاف الشرع ان "تصاعد وتحسن الكهرباء في الايام الماضية جاء نتيجة دخول محطات جديدة وصيانة محطات أخرى، إضافة الى متابعة وزارة النفط وتوفير الوقود اللازم لتوليد الطاقة".
 وبيّن أن "اهم عامل ساهم في توفير الطاقة هو العامل المناخي. والخروج من فصل الصيف والدخول الى فصل الشتاء يمكن ان يسهم في الاستغناء عن استخدام وتشغيل بعض الاجهزة الكهربائية".
واكد عضو لجنة النفط والطاقة انه "لا يمكن وجود فائض بالمنظومة الكهربائية في الوقت الذي نشهد فيه قطع كهربائي، إما اذا وجد فائض فان المشكلة تكون في التوزيع والنقل، حيث ان عدم وجود شبكات توزيع وقدرة نقل يؤدي بالتأكيد الى حدوث فائض".
 
هل تنتهي مشاكل التنسيق بين أمانة ومحافظة بغداد؟
عماد جاسم
يجمع الكثير من  أعضاء مجلس محافظة بغداد ومسؤولون في أمانة بغداد على أن ما يحصل من تلكؤ في المشاريع الخدمية  في العاصمة ناتج من غياب التنسيق المثمر بين محافظة وأمانة بغداد ووجود تقاطعات ومشاكل سياسية بين القيادات العليا في محافظة وأمانة بغداد  . ويؤكد رئيس لجنة التخطيط الإستراتيجية في مجلس محافظة بغداد  نزار السلطان ان ما حصل على مدى أعوام من تقاطع سياسي بين مجلس محافظة بغداد وأمين بغداد وغياب أي نوع من سلطة الإشراف على عمل الأمانة ساهم في تأخر انجاز المشاريع الخدمية مشددا على ضرورة تحرك رئاسة الوزراء لتفعيل التنسيق المثمر بين الأمان? ومحافظة بغداد ومجلسها .من جانبه يشير النائب الفني لمحافظ بغداد جاسم البخاتي إن هناك حراكاً جاداً هذه الأيام لتعميق التواصل وردم هوة الخلافات بين المحافظة وأمانة بغداد من خلال تكرار الزيارات لمشاريع الأمانة وعقد الاجتماعات  مع القيادات في أمانة العاصمة بعد زيادة امتعاض الناس من سوء الخدمات . ويرى مدير عام دائرة المجاري  في أمانة بغداد كريم البخاتي إن المشاكل التي حدثت بين الأمانة والمحافظة على مدى الأعوام الماضية هي مشاكل سياسية انعكست على واقع العمل الميداني  .
 
 
ديالى تطالب بحلول جذرية لظاهرة العشوائيات
ديالى – وكالات:
تعد ظاهرة العشوائيات السكنية من الظواهر التي اخذت بالانتشار السريع في البلاد، لا سيما بعد عام 2003، والتي تسببت بالتجاوز على معظم اراضي الدولة، والعائدة للكثير من الوزارات. في حين تمثلت العشوائيات الاخرى بتجريف البساتين القريبة من المدن وتحويلها الى قطع اراض سكنية من قبل اصحابها.
وتعتبر محافظة ديالى هي الأخرى من المحافظات التي عانت بشكل كبير من هذه المشكلة التي كان لها تأثير سلبي على تقديم الخدمات البلدية وزادت من معانات الوحدات الإدارية في معالجة المشاكل المتراكمة، واصبحت هما آخر يضاف الى سلسلة الهموم التي تعاني منها المحافظة.
وفي احاديث لوكالة (الاخبارية للانباء) أكد عدد من رؤساء المجالس المحلية ضرورة ايجاد الحلول الجذرية لمشكلة العشوائيات في المحافظة، من خلال إنشاء وحدات سكنية وإزالة تلك العشوائيات.
رئيس المجلس المحلي لقضاء بلدروز مؤيد نوروز، قال: ان المناطق العشوائية وان كانت على قلتها في القضاء إلا انها لا تخلو من مشاكل كثيرة أثرت بشكل كبير على مجمل الخدمات البلدية، وحصلت فيها تجاوزات على أراض تابعة للدولة ومخصصة لأغراض حكومية.
واضاف نوروز ان تلك العشوائيات سيكون لها تأثير كبير على التصميم الأساسي للمدينة، وهي تتطلب ايجاد حلول جذرية ومهمة لمعالجة المشكلة التي تعتبر من المشاكل المزمنة التي تعاني منها معظم الوحدات الادارية في المحافظة، إضافة الى كونها غير مشمولة بالخدمات سواء خدمات المجاري او الكهرباء او الماء.
وأكد تجاوز بعض المواطنين على الأراضي الزراعية المنتشرة خارج الحدود الإدارية للبلدية، ولكنها تمثل بعدا آخرَ من أبعاد المشكلة التي نعاني منها.
من جهته ذكر رئيس مجلس ناحية بهرز التابعة لمركز مدينة بعقوبة عدنان سلمان: أنه عندما يتم اخضاع العشوائيات السكنية الى القوانين المعمول بها من قبل دوائر الدولة فإنها تحرم من كافة الخدمات التي تقدم للمناطق الاخرى كونها غير مشمولة بها، مع العلم توجد فيها احياء سكنية نظامية وجيدة ولكنها في واقع الحال غير مشمولة بنظام الخدمات البلدية او الصحية او الخدمات الاخرى.
وقال سلمان انها تعتبر من ضمن حالات التجاوز التي حصلت من قبل المواطنين بصورة غير رسمية، ولكننا سنسعى الى ادخال قسم منها ضمن التصميم الاساسي للمدينة، لوجود مناطق سكنية متميزة فيها وهي قريبة من الحدود الادارية للبلدية وتتوفر فيها بعض الشروط المطلوبة، وبالاخص الاحياء التي بنيت من خلال تجريف البساتين والتي تعتبر من ضمن المناطق التي من الممكن ادخالها.
بينما اشار رئيس مجلس ناحية السعدية اسعد الصالحي الى: ان هناك تجاوزات من قبل المواطنين على اراض مخصصة للبلدية، واستغلت من قبل مكاتب البيع والشراء فبنيت عليها منازل عشوائية، ادت الى حدوث ارباك بالعمل واثرت على مستوى الخدمات كونها غير مشمولة بنظام الخدمات .
واضاف الصالحي انه تم توجيه العديد من كتب الإنذار لساكنيها بضرورة اخلاء هذا الأراضي الا انه لم تكن هناك أي استجابة من قبلهم، وهذا يؤثر في التخطيط الأساسي للمدن ضمن الضوابط والقوانين المعمول بها، كما ستكون له انعكاسات سلبية على المظهرين الجمالي والحضاري لها.
وأكد ان المشكلة ستحل من خلال قرار مجلس الوزراء المرقم 11138 والذي ينص على تخصيص قطع أراض سكنية للطبقات الفقيرة.
وكان رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية عدنان حسين قد اشار الى ان وجود المناطق العشوائية في القضاء كان له تأثير سلبي على تخفيف حدة سقوط الامطار كونها تقطع بمناطق منخفضة نسبيا ولا يمكن لاليات الجهد الهندسي للدوائر الخدمية الوصول اليها.
 
 
تقرير...
بعد ازدياد أعداد العاطلين
البطالة تنخر في جسد الدولة وتهدد مشاريع التنمية
بغداد – عبد الرشيد الصالح
بين كل ما يمتلكه العراق من خيرات ومميزات تميزه عن بلدان العالم التي تتمنى لو أنها تملك جزءاً من خيرات العراق، وبين معاناة الشباب العراقي التي طالت وامتدت مع امتداد الزمن وويلات الحروب من جيل لاخر، تاركة آثارها بين طيات الزمن؛ تبرز مشكلة جديدة تنتظر من يضع لها الحلول، ألا وهي "البطالة" هذا الوحش الكاسر الذي يترقب الطلاب بعد 16 سنة من الدراسة، ويكسر احلام الشباب بعد سنين من بنائها.
"طريق الشعب" أرادت من هذا التحقيق الوقوف على اهم المشاكل التي تعيق مسيرة الشباب العراقي في تحقيق ما يطمح اليه وفي بناء مستقبله، ومكافحة آفة ضارة اصبحت تنخر في جسد دوائر الدولة العليلة الرسمية منها وغير الرسمية، علها تجد من يسمع ويتنبه لهذه المشاكل، من الساسة والمسؤولين التنفيذيين الذين نسوا ان الشباب هم الركيزة الاساسية في بناء الاوطان.
 
عاطلون عن العمل يتمنون أن يجدوا فرص عمل
 
تقول فاطمة ماجد ناشطة مدنية: إن "البطالة الشبابية زادت عن سابقتيها وتزيد يوما بعد يوم ونسبة البطالة الشبابية من الطلبة المتخرجين من الجامعات والمعاهد 70 بالمئة".
وتوضح ماجد لـ"طريق الشعب"، أن "السبب يعود على التراجع الواضح في القطاع الخاص، إذ أن هناك نسبة ضئيلة من الشباب يعملون عبر الاستفادة من شهاداتهم أو غيرها من الأعمال".
وتشير إلى ان "من واجب الحكومة ان تفعل هذا القطاع من العمل، للاستفادة من الطاقات الشابة والمواهب الموجودة العاطلة".
ويبين قيصر عادل، (خريج كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة بغداد)، ان "السبب الرئيسي في البطالة الاكاديمية هو تمسك بعض الأشخاص في المناصب الإدارية، والسبب الآخر هو أصحاب التخصص في غير أماكن تخصصهم، أو لا يوجد عمل في تخصصهم".
ويضيف عادل في حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "العمل ضمن اختصاص شهادتي لا يوجد الآن، والسبب في ذلك يعود لكثرة الطلبة المتخرجين، وعدم تعيينهم، أو عدم تنظيم ذلك من قبل وزارة التعليم، أو عدم دراسة أو وضع خطة معينة للقضاء على البطالة الشبابية، ولا يوجد أي دعم من الجهات الأخرى المدعية بأنها داعمة للشباب". 
 
يجب معالجة البطالة
 
"ان من اهم المشاكل التي يعاني منها الشباب العراقي منذ العام 2003 والى يومنا هذا هو البطالة وعدم توفر فرص عمل تمكّن الشباب العراقي من ان يشق طريقه لبناء بلده، وتعصمه عن الوقوع في الخطأ والانحراف والسير في طريق السرقة والمال الحرام"، هذا ما قاله لنا المواطن داود وهو من العاصمة بغداد.
واضاف داود ان "الحكومة يجب ان توفر فرصة عمل لكل فرد، وان تحميه من الضياع، لأن العوز والفقر يهوي بصاحبه الى التهلكة، فالدولة يجب ان تكون كفيلة بتوفير كل متطلبات الحياة الحرة الكريمة والعدالة الاجتماعية، وخاصة ان المواطن العراقي اغنى من اي مواطن في دول أخرى، لما يملكه من خيرات جعلت الاعداء تتكالب عليه من كل مكان".
 
دعوة الى تشريع قوانين لمكافحة البطالة
 
تحت قبة البرلمان تشرع القوانين التي تهدف الى الى اقرار انظمة تدعم المواطن العراقي، ولكن الى الان لم يشرع قانون ينظر الى البطالة بعين العلاج.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" قال عبد السلام عبد المحسن عرمش عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية ان "جميع مؤسسات الدولة اليوم سواء أكانت مدنية أو أمنية أو عسكرية، تعاني من الترهل في الوظائف".
وأشار عرمش إلى أنه "من خلال الموازنة تحدد الوظائف، فقد حددنا في الموازنة السابقة 85 ألف فرصة عمل، فيما حددنا في الموازنة العامة 120 ألف فرصة عمل للمواطنين"، مبينا أن "مجلس النواب قدم العام السابق للوزارات العديد من فرص العمل، منها 18 ألف فرصة عمل للتربية و20 ألف إلى وزارة الصحة وبعض مؤسسات الدولة الأخرى".
ولفت إلى "وجود تداخل بين عمل المؤسستين التشريعية والتنفيذية، حيث أن كل وزارة تقدم طلبا لمجلس النواب عن العدد المطلوب من فرص العمل مما يسبب إرباكا في العمل".
وفي ما يخص القوانين التي اقرها مجلس النواب لمكافحة البطالة أكد عرمش أن "مجلس النواب اقر قانون الضمان الاجتماعي ولم يصادق عليه إلى الان، وهو يضمن حقوق المواطن في القطاعين الخاص والعام".
مشيرا إلى آمرين مهمين "الأول يتمثل بأن يشرع مجلس النواب مجلس الاتحاد الذي يأخذ على عاتقه إيجاد فرص عمل للشباب، أو أن يقر قانون الضمان الاجتماعي".
من جانبه قال عامر حسين جاسم عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية إن "عجز الحكومة عن معالجة موضوع البطالة أمر لا يختلف عليه اثنان، فهو يعد من أكبر المشاكل التي تعاني منها الدولة".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أضاف جاسم "إما موضوع الدرجات الوظيفية، فهو مرتبط بتوجه الحكومة نحو قضايا الموازنة، فالحكومة لا تستطيع أن تعطي درجات وظيفية أكثر"، مؤكدا "تقليص الموازنة التشغيلية وزيادة الموازنة الاستثمارية".
وبيّن أنه "إذا استمر الأمر هكذا فسيؤدي إلى نقص الدرجات الوظيفية، والحكومة عجزت عن معالجة البطالة، فهي لا تعالج بتقديم درجات وظيفية وإنما بتشجيع دخول المستثمرين والمباشرة بالمشاريع الكبيرة".
واستدرك عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار قائلا إنه "لا توجد قوانين شرعت لمكافحة البطالة، وهذا بسبب تقصير الحكومة لان المحكمة الاتحادية وبأسف شديد جردت حق مجلس النواب من التشريع، فكيف لأعلى سلطة تشريعية في البلد أن تشرع القوانين وهي مقيدة".
داعيا المحكمة الاتحادية الى "العدول عن قرارها خاصة وان المحكمة الاتحادية نفسها غير متلائمة مع الدستور، لأنها شكلت في عهد بريمر وقبل تشريع الدستور على حد تعبيره".
 
وزارة التخطيط: سنقضي على البطالة بحلول العام 2017!
 
الحكومة من خلال وزارة التخطيط؛ أعلنت انجازاتها في مجال مكافحة البطالة التي بدأت منذ عام 2004، ومستمرة ضمن الخطة الخمسية للقضاء عليها كليا، ضمن مجموعة من العمليات المشتركة مع وزارات وجهات معنية اخرى.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" قال عبد الزهرة الهنداوي الناطق الرسمي باسم وزارة التخطيط، إنه "لا يوجد مجتمع يخلو من البطالة التي تعتبر من اهم المشاكل التي تواجه التنمية. والبطالة في العراق ليست وليدة اليوم وانما هي نتيجة تراكمات طويلة".
واضاف الهنداوي أن "البطالة في العراق شكلت نسبا من التراجع في معدلاتها، ومنذ عام 2004 انخفضت البطالة الى نسبة 30% تقريبا، والان انخفضت نسبة البطالة الى 12%، وهذا يدل على انخفاض واضح في مؤشر البطالة".
وبين أن "الحلول في معالجة البطالة لا تأتي في ليلة وضحاها، ولكن الوزارة تضع الخطط لمحاربتها، وايضا هذا الامر يقع على عاتق الوزارات الاخرى والجهات المعنية بالموضوع، ونحن نهدف الى خفض نسبة البطالة في إطار الخطة الخمسية بنسبة 50% أو أكثر، ونتوقع في عام 2017 ستنخفض نسبة البطالة الى 6%".
الدولة مستودع كبير للبطالة المقنعة
قال باسم جميل انطون الخبير الاقتصادي: "الريع النفطي القادم من قطاع النفط يجب ان يستخدم بشكل عقلاني، وخاصة بالنسبة للقطاعات الانتاجية الاساسية، كالقطاع الصناعي الذي يستخدم الايدي العاملة، والقطاعين الزراعي والسياحي".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، اضاف أنطون أن "هذه القطاعات الثلاث الرئيسية تستوعب ايادي عاملة كبيرة، وربما تضع حدا للبطالة، بالإضافة الى بناء الدور السكنية التي يعاني العراق من نقصها والتي من شأنها ان تشغل كل الايادي العاملة".
واستطرد قائلا إنه "بالإضافة الى ان القطاع الخاص لم يفعل دوره ويدعم بشكل رئيسي، ولم تخصص له موازنات لتأدية واجبه، خاصة وان القطاع الخاص تجاوز الـ40 او الـ50 الف مشروع، وايضا مشاريع البنى التحتية من شأنها ان تستثمر الايدي العاملة".
السؤال الأهم؛ من المسؤول عن آهات الشباب العراقي؟ ومن سوف ينقذ ما تبقى من الذين ما زالوا صامدين ولم يهاجروا او يهجروا الوطن؟

ص 4
 
 
دول الخليج تقرر تشكيل قيادة عسكرية مشتركة
 

الكويت – وكالات:
اقر مجلس التعاون الخليجي في نهاية قمته في الكويت يوم أمس، إنشاء "قيادة عسكرية موحدة" لدول المجلس، وذلك بالرغم من الخلافات بين الدول الأعضاء حول مشروع إقامة اتحاد بين دول المجلس. وقال البيان الختامي للقمة انه "استكمالا للخطوات والجهود الهادفة لتعزيز أمن واستقرار دول المجلس، وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي، وافق المجلس الأعلى على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس". من جهة أخرى رحب قادة دول مجلس بـ"التوجهات الجديدة" للقيادة الإيرانية تجاه دول المجلس، كما دعوا إلى تنفيذ "دقيق" للاتفاق ?لنووي بين إيران والدول الكبرى. وجاء في البيان الختامي للقمة إنه يتعين على إيران أن "تتبع هذه التوجهات بخطوات ملموسة بما ينعكس إيجابا على السلم الإقليمي".
كما رحب مجلس التعاون "بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة 5+1 مع إيران باعتباره خطوة أولية نحو اتفاق شامل ودائم بشأن البرنامج النووي الإيراني، ينهي القلق الدولي والإقليمي".
 
**********
الأمم المتحدة: الملايين مهددون بالمجاعة في منطقة الساحل الافريقي
 
متابعة "طريق الشعب"
قال روبرت بايبر من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم أمس، إن نحو 16 مليون شخص يتهددهم خطر الجوع في منطقة الساحل بالقارة الإفريقية العام القادم نتيجة للصراعات والزيادة السكانية السريعة رغم جودة المحاصيل وهطول الأمطار. وتسبب العنف في شمال نيجيريا وشمال مالي وأفريقيا الوسطى بالإضافة إلى ارتفاع عدد المواليد، في نقص الطعام وارتفاع أسعاره في منطقة السافانا. وفي النيجر على سبيل المثال وصل معدل الإنجاب إلى 7.6 طفل. وقال بايبر انه مع تباطؤ الاقتصاد على مستوى العالم والانشغال بحروب زادت صعوبة جمع الأموا? من الجهات المانحة لتمويل أزمات إنسانية مثل تلك التي تشهدها منطقة الساحل. وأضاف أن أحدث بيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أظهرت انه تم تحصيل 58 في المئة فقط من المبلغ المطلوب لعام 2013 وهو 1.7 مليار دولار. ورصد المكتب حالات "انعدام الأمن الغذائي" الذي يعني عدم قدرة السكان على الحصول على وجباتهم المعتادة، والذي يكون عادة بسبب الجفاف والفيضانات وعدم الاستقرار السياسي او ارتفاع الأسعار.
 

***********

سلة الأخبار ...
 

انتحاري ضد قوات الأطلسي عند مدخل مطار كابول
 
وكالات:
هاجم انتحاري أمس، في العاصمة الأفغانية موكبا عسكريا لقوات الحلف الأطلسي في مدخل مطار كابول الدولي مفجرا نفسه، لكن لم ترد تقارير فورية وقوع خسائر في الأرواح. وقد سمع الانفجار في العديد من أحياء العاصمة الأفغانية. وقالت متحدثة باسم قوات الحلف الأطلسي: "يمكننا التأكيد على أن انتحاريا استهدف موكبا لقوات الحلف الأطلسي في أفغانستان كان يدخل إلى المطار"، موضحة أن "السيارة انفجرت بشكل مبكر ولم تصب الموكب وليس هناك أي ضحية في صفوف إيساف".
 
رومانيا ترفض تشغيل مواطنيها في المستوطنات الإسرائيلية
 
بوخارست – وكالات:
ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن المفاوضات بين إسرائيل ورومانيا حول وفود العمالة الرومانية إلى اسرائيل فشلت منذ نحو عام. لكن سفارة إسرائيل في بوخارست قامت مؤخرا بإعادة إطلاق المحادثات مع الحكومة الرومانية الجديدة. وكانت الحكومة الرومانية السابقة أصرت خلال المحادثات مع وزارة الخارجية الإسرائيلية على ضمان ألا يعمل العمال الرومانيون في بناء وحدات في المستوطنات الاسرائيلية. وكان الاتحاد الأوروبي نشر في 19 تموز الماضي توجيهات تنص على أنه يتعين على كل الاتفاقيات مع إسرائيل التي تتناول مساعدة الاتحاد الأوروبي أن تح?د اعتبارا من 2014 أنها لا تطبق على الأراضي المحتلة منذ 1967.
 
الشرطة تتراجع أمام مقاومة المتظاهرين في كييف
 
وكالات:
تراجعت قوات الشرطة أمام حشود المتظاهرين خارج مقر المجلس البلدي في العاصمة الأوكرانية كييف، بعد مواجهات شديدة بين الجانبين، حاولت خلالها الشرطة إزاحة المحتجين من دون أن تكلل جهودها بالنجاح. وكانت قوات الشرطة المسلحة بالعصي قد تجمعت في وقت مبكر من صباح أمس في ميدان الاستقلال إلا أن آلافا من المتظاهرين ابدوا مقاومة شديدة بعد اشتباكات بين الجانبين استمرت ساعات وتمكنوا من دفع قوات الشرطة، بعيدا عن المواقع التي يحتلونها. وقد انضم مزيد من المتظاهرين إلى المحتجين استجابة لدعوة من المعارضة إلى التضامن.
 
هولاند: تدخل فرنسا في إفريقيا الوسطى ضروري
 
وكالات:
دافع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن تدخل بلاده العسكري في جمهورية إفريقيا الوسطى، وذلك عقب مقتل جنديين فرنسيين في العاصمة بانغي. وقال الرئيس الفرنسي في بانغي إن إرسال 1600 من الجنود الفرنسيين الى جمهورية إفريقيا الوسطى الأسبوع الماضي كان ضروريا "لتجنيب البلاد المذابح".
 
 
**********
 
 
في أكبر حشد لقادة وزعماء حاليين وسابقين
العالم يودع رمز الحرية والعدالة نيلسون مانديلا

جوهانسبورغ – وكالات:
عكست مراسيم تأبين الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا في جوهانسبورغ أمس، سيرة حياته "التصالحية"؛ اذ جمع وداع الاسطورة بين أضداد، بعضها تصافح او تحاور للمرة الأولى، وبعضها الآخر جلس جنباً الى جنب بخشوع. المناسبة التي تحولت الى اكبر حشد من نوعه لقادة وزعماء حاليين وسابقين، طبعت بأجواء احتفالية استعيدت فيها من خلال كلمات المشاركين، تاريخ مانديلا النضالي وما قدمه من إنجازات لبلاده والعالم.
وشهد التأبين "مصافحة تاريخية" بين الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره الكوبي راوول كاسترو. فيما جلس الرئيسان الأميركيان السابقان بيل كلينتون وجورج بوش وعائلتاهما جنباً الى جانب وتبادلا الكلام والتعليقات، كما شوهد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يتبادل الحديث مع سلفه نيكولا ساركوزي. وجلست ارملة مانديلا غراسا ماشيل الى جانب طليقته ويني ماديكيزيلا.
ورأس زعماء روحيون يهود وهندوس ومسلمون ومسيحيون صلوات لتأبين مانديلا في استاد "سوكر سيتي" (لكرة القدم) في جوهانسبورغ، والذي جمع حشداً قدر بحوالي مئة الف شخص. وكرم "حزب المؤتمر الوطني الأفريقي" مؤسسه الراحل بطريقة مميزة؛ اذ قادت رئيسة الحزب باليكا مبيتي الحشد في اغنية "نحن نتوجه بالشكر لقائدنا". وأقيمت مناسبة منفصلة لتأبين مانديلا في كيب تاون، خصصت للعسكريين من رجال شرطة وجيش. فيما تجمع سكان المدينة تحت المطر امام شاشة عملاقة لمتابعة وقائع التأبين في جوهانسبورغ.
وكان لافتاً استقبال الحشد في جوهانسبورغ الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما بصيحات استهجان. فيما هتف الحاضرون ترحيباً بأوباما وصفقوا له لدى إلقائه خطابه الذي نقل عبر شاشة عملاقة نصبت وسط الإستاد، وشاشات أخرى في سائر اماكن التجمعات في البلاد.
ولدى دعوته لإلقاء كلمته، وقف اوباما ومد يده لمصافحة كاسترو مبتسماً قبل توجهه الى المنصة، في مؤشر الى تجاوزه الخصومة التاريخية بين البلدين. وطبعت المصافحة التي تابعها ملايين المشاهدين حول العالم، المناسبة، وشكلت خطوة في اطار مساعي الرئيس الأميركي لتنفيذ وعده بالتواصل حتى مع اشد خصوم الولايات المتحدة.
واستعاد أوباما في خطابه مآثر الزعيم الجنوب افريقي الراحل، داعياً إلى إكمال مهمته في السعي إلى "العدالة والسلام"، وانتقد "كثيرين من زعماء العالم الذين يدّعون مناصرتهم لكفاح مانديلا من أجل الحرية، لكنهم لا يقبلون المعارضة من شعوبهم".
وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال التأبين واصفاً رحيل مانديلا بـ "خسارة عظيمة واحتفال بحياة عظيمة"، مضيفاً: "يا له من عرض رائع لأمة قوس قزح". ورأى ان "مانديلا كان من أبرز زعماء عصرنا، ومعلّماً بالقدوة". وأضاف: "لنسترشد ونستقي الإلهام من الروح التي أيقظها فينا جميعاً".
أما الرئيس الكوبي، فاعتبر مانديلا "آخر رمز للكرامة والتفاني الذي لا يتزعزع للنضال الثوري والحرية والعدالة"، فيما رأى فيه لي يوانتشاوا نائب الرئيس الصيني، "فخراً للشعب الأفريقي".
وشارك في التأبين، حشد من القادة الأفارقة، من بينهم رئيس زيمبابوي روبرت موغابي. ومثلت الأردن الملكة رانيا العبد الله وتمثلت ملكة بريطانيا بولي عهدها الأمير تشارلز، فيما حضر زعماء سابقون مثل الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وسلفه جون ميجور، وزعيمة "حزب المؤتمر" الهندي صونيا غاندي.
وغاب الرئيس الإيراني حسن روحاني على رغم تكهنات بحضوره. كما غاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، علماً أن الدولة العبرية كانت حليفة لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.
وشارك في التأبين عدد كبير أيضاً من المشاهير ومن بينهم مقدمة البرامج الأميركية الشهيرة اوبرا وينفري والمغنيان بيتر غابرييل وبونو وعارضة الأزياء نعومي كامبل ورجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون.
وبعد التأبين، نقل جثمان مانديلا الى بريتوريا حيث سجي على نعش مفتوح في مبنى "يونيون بلدينغز" الذي أدى فيه القسم الدستوري، أول رئيس أسود لجنوب افريقيا عام 1994.
ويدفن مانديلا الأحد المقبل في مسقط رأسه في كونو في إقليم الكيب الشرقي. ولن يشارك كثير من زعماء العالم في مراسيم الدفن التي يرجح أن تكون عائلية وخاصة.
 
*********
لافروف: محاولات إحباط "جنيف - 2"
انتهاك فظ لإرادة المجتمع الدولي

موسكو – وكالات:
اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن أية محاولات لإفشال مؤتمر "جنيف-2" الخاص بسوريا، ستكون انتهاكا فظا لإرادة المجتمع الدولي.
وقال لافروف يوم أمس، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في طهران: "لقد تم الإعلان عن موعد المؤتمر وأية محاولات لإفشاله ستكون انتهاكا فظا لإرادة المجتمع الدولي".
وذكر أنه لم يسمع شيئا عن تصريحات سعودية بأن الرياض لن تشارك في التحضير للمؤتمر، في حال قرر الرئيس السوري بشار الأسد المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة في البلاد. وقال الوزير الروسي: "لم أسمع شيئا عن مثل هذا التصريح من قبل ممثلي المملكة العربية السعودية، لكني أنطلق من أن المبادرة الخاصة بعقد "جنيف-2" حازت تأييدا كاملا من قبل المجتمع الدولي. كما أيد مجلس الأمن الدولي هذه المبادرة في قراره رقم 2118، الذي تبناه بالإجماع. وبذلك، يعتبر هذا القرار ملزما للتنفيذ بالنسبة لجميع أعضاء المنظمة، وفق ميثاق الأمم المتحدة".
 
 
********
الشهر المقبل.. محاكمة المتهمين باغتيال الحريري
 
بيروت – وكالات:
أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والمكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري عن تحديدها يوم 16 كانون الثاني المقبل موعدا لبدء محاكمة المتهمين باغتيال الحريري.
والمتهمون الاربعة الذين ستبدأ محاكمتهم غيابياً ينتمون إلى حزب الله وهم سليم عياش ومصطفى بدر الدين وحسين عنيسي وأسد صبرا. أما المتهم الخامس ويدعى حسن حبيب مرعي ما زال ملفه في عهدة قاضي الإجراءات التمهيدية لذا فإن قضيته غير مشمولة في هذه المحاكمة. واعلنت المحكمة عن بدء المحاكمة "في الساعة 09.30 بتوقيت وسط أوروبا بتصريحات تمهيدية يدلي بها المدعي العام والممثلون القانونيون للمتضررين المشاركين في الإجراءات، وكذلك جهة الدفاع إن أرادت"، وذلك بحسب بيانها. وكان من المفترض أن تبدأ هذه المحاكمة في 13 كانون الثاني ، إ?ا أن المحكمة ارتأت إرجاءه لمصادفته يوم عطلة رسمية في لبنان ألا وهو عيد المولد النبوي الذي يشهد عادة احتفالات.
ويرفض الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله هذه المحكمة ويعتبرها منحازة لإسرائيل والولايات المتحدة، كما أنه أعلن أنه لن يسلم عناصر الحزب المتهمين باغتيال الحريري. واغتيل الحريري في تفجير انتحاري وسط بيروت في 14 شباط 2005. وكان الحريري مناهضاً للوجود السوري في لبنان.
 

**********
 
 
تقرير ...
 

بدعم من النقابات والحركات الاجتماعية
باراغواي.. قوى اليسار تنقض قانون الخصخصة

رشيد غويلب
أقامت جبهة Guasú، وهي تجمع يضم أحزابا ومنظمات يسارية في باراغواي، دعوى أمام المحكمة العليا ضد قانون للشراكة بين القطاعيين العام والخاص، صدر قبل بضعة أسابيع. ويسمي الناس في الباراغواي القانون المذكور بـ"قانون الخصخصة"، الذي يتعارض مع العديد من مواد الدستور النافذ، ويحد من الصلاحيات القانونية للبرلمان.
وعبّر رئيس الجمهورية السابق، ورئيس الكتلة البرلمانية للجبهة فرناندو لوغو عن قناعته بان العديد من أعضاء مجلس الشيوخ من الكتل الأخرى سيدعمون شكوى الجبهة أمام المحكمة. وذكّر لوغو بالمادة 202 من الدستور الوطني، التي تؤكد مسؤولية البرلمان في الدفاع عن  الجوانب الحساسة التي تمس الحياة العامة وممتلكات الدولة. وبموجب القانون الجديد تلغى صلاحيات البرلمان، وتحول الى السلطة التنفيذية، وخصوصا رئيس الجمهورية، بحجة النقص الذي تعاني منه البلاد في مجال المواد الخام.  ويرى لوغو ان هذا القانون سيفتح الباب امام خصخصة خارجة ع? السيطرة، لصالح رأس المال الوطني والأجنبي في جميع مجالات الحياة العامة، والأصول المملوكة للدولة.
وهناك دعم للدعوة القضائية من النقابات، المنظمات الاجتماعية، وأوساط واسعة من الشعب، التي ينتابها قلق من بيع موارد البلاد. وفي الأسابيع الفائتة تظاهر آلاف التلاميذ ومعلمي المدارس الثانوية ضد القانون الذي تم إقراره، والذي يمنح الحكومة اليمنية سلطة مطلقة. وقد ركز المتظاهرون على مخاوفهم من خصخصة قطاع التعليم. وطالب الفلاحون الصغار والسكان الأصليون (الهنود الحمر) بضرورة مراجعة القانون، والحفاظ على الديمقراطية.
وقد نوقش مشروع القرار في تشرين الثاني عام 2012، وبعد فوز تحالف اليمين بالانتخابات الرئاسية في نيسان الفائت، طلبت كتلته في مجلس الشيوخ، إعادة مناقشة القانون مجددا ، وتمخض عن ذلك مشروع قانون جديد يعطي المزيد من الفوائد والأفضلية للاقتصاد الخاص، مقارنة بمشروع القانون الأول، وخصوصا المادة المتعلقة بمدة التمتع بحق الامتياز، التي نصت في القانون الجديد على تمتع المستثمرين بامتياز لمدة 30 سنة، قابلة للتمديد لعشر سنوات أخرى، اذا لم يتمكن المستثمرون من استعادة الاموال التي استثمروها. وألزمت الدولة بموجب القانون بإقا?ة صندوق من المال العام،  لضمان أموال المستثمرين في حال فشل الاستثمار. وبالإضافة لذلك، تم تثبيت تخفيض خاص للمستثمرين على سلع وخدمات القطاع الحكومي، ومنح المستثمرون حق إقامة الدعاوى القضائية أمام المحاكم الدولية بخصوص النزاعات بين الدولة وأصحاب الامتياز.
وقد دافع برلمانيو كتلة اليمين عن القانون معتبرين إياه الوسيلة الوحيدة لتطوير اقتصاد الباراغواي، لان الدولة لا تملك حسب زعمهم، لا الإمكانيات الاقتصادية، ولا حتى المالية لتطوير اقتصاد البلاد. من جانبه طالب تحالف قوى الوسط بتمديد فترة المناقشة شهرا آخر ، قبل إقرار القانون بشكل نهائي، أما جبهة اليسار فقط طالبت بعرض مشروع القانون لاستفتاء شعبي عام، وعدم حصر هكذا قرار بين أروقة البرلمان. وبعد مناقشة استمرت 5 ساعات، رفضت الأكثرية اليمينية الطلبات المقدمة من قبل قوى اليسار والوسط، واقرت  صيغة القانون بالتعديلات ال?ي ادخلها اليمينيون، اذ صوت 60 منهم لصالح القانون، وصوت 13 برلماني من قوى الوسط واليسار ضده، وامتنع نائبان عن التصويت، وغاب نائبان آخران عن حضور جلسة التصويت.
وتظاهر في يوم إقرار القانون آلاف الناس من جميع فئات الشعب وطبقاته ضد القانون، وضد الخصخصة السرية، وبيع ممتلكات البلاد وقدراتها الاقتصادية للمستثمرين الأجانب. وتم اغلاق الطرق في العديد من الوحدات الإدارية. وتجمع في الطريق الدولي رقم 2، الذي يربط العاصمة بالحدود البرازيلية 5 آلاف متظاهر. وتجمع الفا متظاهر في المعبر الحدوي مع البرازيل وقطعوا جسر السلام الرابط بين الدولتين، فيما أعلنت النقابات عن تنظيم إضراب عام.
وفي العاصمة هاجمت الشرطة المتظاهرين السلميين مستخدمةً خراطيم المياه، والرصاص المطاطي، مما تسبب في إصابة العديد من المتظاهرين بجروح خطرة، بينهم متظاهرة ساهمت بنشاط في التظاهرات في سنوات الحكم الدكتاتوري، تم ضربها بقسوة من قبل الشرطة، وقالت بعد نقلها الى مستشفى الطوارئ: "اننا نعيش أوضاعا مشابهة لسنوات الدكتاتورية البغيضة، وهذا البرلمان يدعم ويريد إحياء الدكتاتورية".
 
 
*************
ص5

تسببت بحصول تخسفات في الشارع العام
دائرة بلدية الشعب تعالج الضرر بضرر أكبر
 
 
لويس فؤاد العمار
تسببت إجراءات دائرة بلدية الشعب الخاصة بسحب مياه الأمطار المتجمعة في أحياء الجزائر والصحة  في حصول تخسفات كبيرة في الشارع العام لمنطقة الشعب ببغداد.
 
 
فقد قامت دائرة بلدية الشعب بعد تساقط الأمطار الأخيرة بنصب مضخات لسحب المياه التي غمرت مساحات من أحياء الجزائر والصحة وتحويلها إلى الشارع العام للمنطقة، مما تسبب بغمر الشارع بالمياه وحصول تخسفات فيه إضافة إلى زحام شديد عانى منه المواطنون المتوجهون إلى أعمالهم في وسط بغداد.
المواطن عبد العامري (سائق تاكسي) بيّن أن الزحام الشديد الذي يشهده الشارع العام لمنطقة الشعب يبدأ من بعد سيطرة الشعب وصولا إلى تقاطع الصليخ،  بسبب التخسفات الكبيرة فيه  والتي حصلت بعد قيام دائرة بلدية الشعب بسحب مياه الأمطار التي غمرت بعض أحياء المنطقة وتحويلها إلى نهر الشارع. العامري أشار في حديثه إلى أن هذه المعالجة زادت من معاناة السائقين والمواطنين المتوجهين إلى أعمالهم في وسط بغداد نتيجة للزحام المروري والتأخير الذي رافقه والناجم عن إجراءات بلدية الشعب في سحب مياه الأمطار من أحياء المنطقة.
كذلك المواطن كامل القيسي انتقد إجراءات دائرة بلدية الشعب في معالجة مياه الأمطار المتجمعة في أحياء مدينة الشعب وتحويلها إلى الشارع العام للمنطقة . مبينا أن هذا الشارع يشهد زخما مروريا متواصلا نتيجة كونه يربط منطقة الحسينية ذات الكثافة السكانية المرتفعة إضافة إلى محافظات ديالى وكركوك بوسط مدينة بغداد .مشيرا إلى أن من المفترض بدائرة بلدية الشعب أن تحسب حساب هذا الواقع المروري للشارع وأهميته لا أن تعمد إلى سحب المياه من المناطق السكنية وتحويلها إلى الشارع العام الذي تضرر كثيرا بهذا الإجراء الغريب وحصلت فيه التخسفات التي أثرت كثيراً على راحة المواطنين من مستخدمي الطريق إضافة إلى تأخرهم عن أعمالهم وقضاء حوائجهم الأخرى.
سائق سيارة الأجرة أبو كرار أوضح أن إجراءات دائرة بلدية الشعب في معالجة مياه الأمطار المتجمعة في أحياء الجزائر والصحة وغيرها تسببت بحصول أضرار كبيرة في سيارته كلفته مبلغ 275 الف دينار لإصلاحها . واضاف أن دائرة بلدية الشعب قامت برفع أغطية المنهولات في شارع الشعب قبل أن تعمد إلى سحب مياه الأمطار من الأحياء السكنية المطلة على الشارع بواسطة المضخات الكبيرة وتحويلها إلى الشارع العام، الذي غمرته المياه مما حجب عن سائقي المركبات رؤية المنهولات المفتوحة لتتسبب بضرر سيارات المواطنين.
اما المواطن حمزة الربيعي فيشيد بجهود دائرة بلدية الشعب في مجالات النظافة وتنظيف وفتح المنهولات في الشارع العام لمنطقة الشعب في كل فترة وقبل وأثناء تساقط الأمطار , لكنه يستغرب إجراءها الأخير المتمثل بسحب مياه الأمطار من الأحياء السكنية بواسطة المضخات وتحويلها إلى الشارع العام . مبينا أن أضرارا كبيرة حصلت للشارع أعاقت حركة وانسيابية المرور بشكل واسع فضلا عن الإضرار بمركبات المواطنين بسبب انعدام رؤية التخسفات وفتحتات المنهولات بعد أن غمر الشارع بالمياه..
وعادة ما يقوم الأهالي الساكنون في مناطق التجاوز المقابلة لأحياء الجزائر والصحة بسحب مياه الإمطار من منازلهم وأزقتهم وتحويلها إلى الشارع العام لمنطقة الشعب, غير أن هذه المرة شهدت قيام دائرة بلدية الشعب بنفس هذا الإجراء. ما يشير الى عجز الدوائر البلدية عن اتخاذ الإجراءات المناسبة في مناسبات كهذه تستمر طيلة موسم الشتاء..
ان ما حدث في منطقة الشعب مؤخرا هو قيام دائرة بلدية الشعب بمعالجة الضرر بضرر اكبر, يأمل المواطنون أن لا يستمر طويلا، وان يجري إصلاحه بأقرب وقت وان تكون الإجراءات المستقبلية التي تتخذها دائرة بلدية الشعب أكثر حكمة وان يكون تعاملها تعاملا مهنيا مع الأزمات..
 
 
 
 
................................
 
 
 
في البلديات .. غسل السيارات على الأرصفة
 
 
 
تنتشر في منطقة البلديات وتحديدا قرب منطقة مضمار العابد، مجموعة كبيرة من الشباب ممن يقومون بغسل سيارات المواطنين على الرصيف المقابل للشارع الرئيسي ولقاء اجر مدفوع، بالرغم من ان اولئك الشباب يستغلون هذه المهنة كمصدر رزق لهم لكنها تتسبب في مضار كثيرة في المنطقة،  اولها استغلال كميات كبيرة من المياه الصافية بغية استخدامها في غسيل السيارات، وهم بهذا يتجاوزن على الحصة المقررة لاهالي المنطقة من المياه الصالحة للشرب،  والتي قد يستفيد منها اخرون لشحة المياه في احيائهم، ناهيك عن ان هدر كميات كبيرة من المياه في الشارع يؤدي الى تلفه وكثرة التخسفات فيه والتي تسبب بتهالك السيارات من مستخدمي الطريق..  واخيرا يتطلب تبليط الشارع وصرف مبالغ في غير محلها، في حين ان اغلب الشوارع تحتاج للتبليط نتيجة غرقها بمياه الامطار وتلفها نتيجة لذلك.
وعليه يطالب الاهالي في منطقة البلديات الجهات المعنية ايقاف التجاوز الحاصل على المياه الصافية.. وتلافي الاضرار الناجمة من مهنة ضرها اكثر من نفعها.
مراقب
 
 
 
.............................
 
 
مدرسة التهذيب .. بلا جدار وأبواب تبكي على ماضيها!
 
 
 
تعد مدرسة التهذيب في الديوانية من اقدم مدارس المحافظة  والتي تقع في مركز المدينة   تأسست عام 1950،  وفيها عقد مؤتمر السلام عام 1959 والذي حضرته شخصيات عراقية فذة.. وتخرج من على مقاعدها المئات من الكوادر التعليمية والرياضية والثقافية وحملة الشهادات العليا.  ولكن ما يؤسف له، لم تلق الرعاية والاهتمام الكافي من قبل الجهات المعنية، وبما يتناسب مع تاريخها. ولم تشمل بالترميم او اكمال بعض نواقصها، فتحولت الى بناية مهملة وبلا جدران من الامام، وابوابها الرئيسية مهشمة، ولتصبح  مأوى للحيوانات السائبة.  التساؤل هنا اكثر مشروعية لماذا التعامل مع مؤسساتنا التربوية هكذا بعدم الاكتراث واللاابالية؟
عادل الزيادي
 
 
 
.................................
 
 
 
تلاميذ مدارس قرية طفيل
 في الكفل يفترشون الأرض
 
 
 
 
نبيل الربيعي
يعاني طلاب مدارس قرية طفيل في الكفل التابع الى محافظة بايل من ازدحام الصفوف بأعداد الطلبة، حيث يصل عددهم في بعض الصفوف إلى ستين تلميذاً،  ليعاني الصف من فوضى وارتباك للعدد الهائل المتواجد فيه، وتنعدم الفسحات بين ممرات المقاعد الدراسية،  مما يشكل عائقاً أمام الحركة، ويضطر البعض منهم الى القفز فوق المقاعد الدراسية (الرحلات) بغية الدخول والخروج من الصف، بالإضافة الى ما تعانيه الهيئة التعليمية من مشاكل وصعوبات لمتابعة العدد الكبير من التلاميذ في ظل هذه المساحة الضيقة.
وقد شوهد في بعض الصفوف ان تلاميذها يفترشون الأرض لعدم وجود مقاعد دراسية كافية لعددهم ، فضلا عن الإهمال الواضح في إصلاح الـتأسيسات الكهربائية  في ممرات وصفوف المدرسة ، مما يؤثر على المستوى التعليمي للطلبة في ظل بيئة غير صحية تفتقر لشروط النظافة والانارة السليمة التي يجب أن توفرها المدرسة لتلاميذها، ويجعلها بؤرة لانتشار الأمراض، كما يجعلها أسباباً طاردة للتلاميذ من المقاعد الدراسية.
 
 
.............................
 
 
أهالي حي المجتبى في كربلاء يغرقون
 
 
 
يعاني اهالي حي المجتبى التابع لناحية الحرفي محافظة كربلاء من غرق الشوارع الفرعية  فيه بسبب السيول التي عصفت بالمحافظة نتيجة تساقط الأمطار الغزيرة انذاك . حيث اختلطت مياه الامطار بمياه المجاري، الامر الذي ينذر بحصول كارثة صحية لإصابة العديد من الاهالي بالامراض، ألم تبادر الجهات المعنية بمعالجة مشكلة  مياه الامطار للتخفيف من معاناة الاهالي، فقد اقتصر عملهم على  تصريف المياه من الشوارع الرئيسية فقط.
يصف الاهالي منطقتهم بالمنكوبة لفداحة الخسائر التي تكبدوها جراء الامطار ولغاية الان، والمخاطر التي تحيط ببعض المنازل تهدد بسقوطها في أي لحظة بسبب الرطوبة المنتشرة من المياه الراكدة .  
 أما مدير بلدية  ناحية الحر وعند  زيارته للاطلاع على أحوال الأهالي فيه فقد أجابهم  بقوله « أن مسؤوليتنا تقع في تصريف مياه الشوارع الرئيسية فقط وليس الفرعية»
 وعليه يطالب اهالي حي المجتبى الحكومة المحلية والجهات المسؤولة  بانتشالهم من الواقع المأساوي الذي يعيشونه ، وتخليصهم من المياه المتجمعة، وباسرع وقت ممكن للتقليل من خسائرهم المعنوية والمادية.
 
أهالي حي المجتبى
عنهم سعد ناجي سلطان
 
 
 
............................
 
 
 
شخابيط...
 
 
 
الأستاذ .. مُنكر نكير النگري
 
اخواني «المگاريد» طلّ علينا كالبدر الاستاذ مُنكر ونكير النگري ليزف لنا البشرى بان زمن الخيم المدرسية قد ولى والمدارس الطينية في طي النسيان في زمن ميزانية البركان لتكون بدلاً عنها مدارس الكرفان!
هنا.. اصدقائي.. حان وقت اللعب.. نعم حين سمعت ام عيالي التصريح قامت على الفور بمسح انفها وخديها بسخام «الطاوه» ثم رسمت على جبينها ثلاثة خطوط حمراء بواسطة احمر الشفاه، ثم أمسكت «الچفچير» بيد و»الطاوه» بالاخرى واخذت تضرب وتغني وترقص على طريقة الهنود الحمر مرددة: «على الخير والبركة.. حبلت وجابت تنكه»!
يا للهول، يا للمصيبة جن جنون ام عيالي بسبب سياسيي الصدفة الذين جلسوا على الكراسي جراء خواء بطون الجياع في عملية فرهودية جديدة اسمها المدارس الكرفانية. طيب.. أين سيكون اصطفاف الطلبة ورفع العلم، هل سيكون فوق سطح الكرفان؟ احبتي: ولدي «الگعدة چوقي» متأكد جداً ان الكرفان المدرسي بدون دورات مياه، ومن هذا الباب قال: دار، دور، نار، نيران «چوقي» بتواليت الجيران، كون المدرسة صارت كرفان، والتربية فرهود يا رحمن، معلمنا استاذ سلمان، ظل «دايخ» وحيران، أين الاول –ب-، أين الثالث –ج-، أين الساس –أ-، صارت ديرة عميان!
اصدقائي.. «چوقي» صوته عذب.. أخذ يغني على انغام مقام الفرهود: كرفان.. كرفان ابعث كرفان، مع نقر عذب على الرق من زوجتي بواسطة «الچفچير والطاوه» في حفل عائلي كرفاني في مهزلة جديدة تقودها حكومة ميزانيتها تصل الى 140 مليار دولار ولا تستطيع بناء مدارس لاولاد «المگاريد» الذين انتخبوا قائمة «الكرفان المدرسي» وهذه سلبت المال العام لتمول نفسها للمراحل المقبلة في قائمة جديدة اسمها «المدارس الطينية» في بلد صار التداخل الجراحي لمسؤول حكومي مثل مُنكر ونكير النگري قيمته يبني مدرسة بطابقين.
اصدقائي.. انتبهوا جيداً لاصابعكم البنفسجية التي ان تكررت الحالة في انتخابكم للقائمة «الكرفانية» فستكون المرحلة المقبلة اسوأ، وسوف تلغى حتى المدارس «الكرفانية»، واعتقد تلغى وزارة التربية لتكون بديلتها وزارة المجاري وشؤون الفيضانات!
بخيمه خلصت الدراسه بالبوادي بكل مكان
اليوم دولتنا الكريمه بدلتها بكرفان
خلي نصفگ للحكومه باختراع آخر زمان
بعد بس محتاج منهم شويه حريه وأمان*
ـــــــــــــــــــــــــ
*الابيات مهداة الى الشخابيط
من الشاعر ابو حكيم العماري.
 
غالي العطواني
 
 
 
................................
 
 
½ عمود...
 
 
 
إطلاق نار في أيسلندا!
 
شهدت دولة ايسلندا مؤخرا حادث اطلاق نار، هو الاول من نوعه في هذه الدولة الهادئة. فقد  اضطر رجال الشرطة الى قتل مسلح رفض الاذعان لاوامرهم بالقاء سلاحه.
هذا الخبر اثار في داخلي حزناً كبيراً، اذ اصبح اطلاق النار عندنا امرا عاديا يمر مرور الكرام، دون ان يلتفت اليه احد. وصرنا نستغرب اليوم الذي لا نسمع فيه صوت لعلعة الرصاص، وهو «يطرب» اسماعنا بانغامه المنفرة.
اما ذاكرتنا الجمعية، فهي تحتفظ  بالكثير من القصص المؤلمة لاشخاص ماتوا بطريقة غرائبية.   وساروي هنا احد اغرب حوادث اطلاق النار عندنا.  فقد حدث ذات مرة تفجير في احدى المناطق، ارتفع على اثره صوت الاسعافات وسيارات القوى الامنية. فخرج احد الشباب ليبحث عن اخيه الذي غادر المنزل قبل دقائق من وقوع الانفجار، لكن حظه العاثر جعله هدفا سهلا لنيران القوات الامنية وهي تحاول تفريق الناس ومنعهم من التجمع حول مكان الانفجار.  فمات هذا المسكين بينما عاد اخوه الى البيت سالما.
وهناك مسكين آخر قتل بنيران صديقة اطلقها رجال عشيرة غاضبون، واستهدفت البيت الملاصق لبيته.
اما اغرب حوادث اطلاق النار، فبطلها عراقي مغترب عاد مسرعا بعد سقوط النظام، ليرى وطنه الذي فارقه منذ عقود. لكنه فر هاربا بجلده بعد مرور سبعة ايام، عندما رأى موكبا لاحد المسؤولين يطلق النار في الهواء، كي تبتعد السيارات عن طريقه. وظل ذلك الحدث شاخصا امامه يتذكره كلما راوده حنين العودة الى الوطن .
تاريخ الرصاص والنار لا يكاد يخمد أواره في العراق منذ سنين طويلة، وكأن الموت كتب على جبين ابنائه، وان تعددت طرقه واسبابه. ولا يقتصر اطلاق الرصاص على اوقات الانفجارات والشجارات، بل صار استخدامه رائجا عندنا بسبب شيوع ثقافة متخلفة، اتخذت من الرصاص وسيلة من وسائل التعبير في مناسباتنا الاجتماعية. فحين نفرح نطلق النار، وحين نحزن نطلق النار، وحين يفوز فريقنا الكروي نطلق النار، دون ان نكترث لاعداد الضحايا الذين يسقطون صرعى نتيجة هذا الاستهتار.
اخيرا، فان ما حدث في ايسلندا، هو نقطة سوداء في تاريخ ابيض. اما ما يحدث عندنا فقد احال ايامنا وتاريخنا سواداً في سواد.
 
سليمة قاسم
 
................................................
 
 
عين الصفحة ...
 
 
 
* برد.. وماكو كهرباء ونفط
 
بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة خلال الايام القليلة الماضية، بدأ انقطاع التيار الكهربائي يزداد شيئا فشيئا، وقد وصلت مدة الانقطاع  في احدى المناطق ببغداد اكثر من عشر ساعات متواصلة في يوم واحد، وتم تجهيزهم بساعة واحدة فقط لتعاود الانقطاع مرة ثانية، ما يعني ان البرمجة الجديدة لانقطاع التيار الكهربائي في ايام البرد القارص وحسب دائرة الكهرباء، هي - ساعة تجهيز وعشر ساعات انقطاع -  ما اضطر الكثير من العوائل الى الاعتماد على نفط المدفأة  للتدفئة، وشراء بنزين للمولدة الصغيرة، فصاحب المولدة الاهلية هو الاخر فرض سيطرته على حساب المواطن البسيط، عندما رفض تشغليها بحجة عطلها، وبقى المواطن حائراً ما بيديه حيلة.. بين جور وزارة  الكهرباء وجشع صاحب المولدة وبرد الطقس المجحف. وعليه مناشدة وزارة النفط لاطلاق حصة اضافية من مادة النفط الابيض للمواطن خاصة في ايام البرد وانخفاض درجات الحرارة، علها تخفف بعض الوطء من جور المسوؤلين والاجواء القاسية!
* مقاعد انتظار مكسورة
 
من المظاهر السلبية التي اتسمت بها حياة المواطن العراقي في الفترة الماضية،هي اللامبالاة وعدم  الاكتراث بالممتلكات العامة، كالحفاظ على نظافة الأماكن العامة والمتنزهات ومقاعد الانتظار المنتشرة على الأرصفة، فقد لوحظ قبل ايام قليلة تكسر وتهشم الكثير من مقاعد الانتظار الموجودة  على الرصيف الممتد من شارع فلسطين وصولا لساحة ميسلون، والمؤسف لا يعرف ماهي الاسباب وراء تكسرها او الشخص الفاعل؟ مما شوه منظر الرصيف وجمالية المنطقة.
 نرجو من الجهات المعنية متابعة الامر، واصلاح المقاعد المتكسرة، لفائدتها فهي مكملة لجمال الشارع بالاضافة الى الجلوس عليها من اجل الراحة بعد جولة طويلة في الاسواق الموجودة في المنطقة. 
يذكر ان منطقة شارع فلسطين تعد من اشهر المناطق التجارية وسط العاصمة بغداد، والتي تشهد زحاما شديداً من المتبضعين وعلى مدار ايام الاسبوع لوجود الكثير من المحال التجارية المختصة ببيع الملابس والكماليات النسائية.
* نقابة الاطباء  واسعار الذهب
 
على قاعدة المثل الشعبي القديم « اجة يكحلها عماها « عملت نقابة الاطباء العراقيين حين حددت اسعار الكشف والفحص للاطباء في العيادات الخاصة، تبعا لأسعار الدولار والذهب وبواقع 10 الى 15 ألف دينار أجرة الكشف للطبيب الممارس و15 الى 25 الف دينار للطبيب الاختصاصي و25 الى 40 الف دينار للطبيب الاستشاري. الامر الذي شجع الكثير من الاطباء لرفع أسعار الفحص في عياداتهم الخاصة بذريعة ارتفاع ايجار العيادة واجور الكهرباء وغلاء الاجهزة الطبية المستوردة في العيادة الخاصة.  وهي بهذا حولت الطب من مهنة إنسانية نبيلة الى مشروع تجاري واجب الربح منه، الغاية منه تحسين المستوى المعيشي للاطباء نظرا للصعوبات والمهام الكبيرة التي يواجهونها في علاج المرضى  ولساعات طويلة خلال الدوام الرسمي اليومي. ونست  او تناست ان المواطن البسيط مورده الشهري لا يتبع أسعار الدولار والذهب في السوق العالمية.
 
 ريام احمد

ص6
 
طوفان اللوتس
صدرت عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع في القاهرة، رواية جديدة بعنوان "طوفان اللوتس" للروائية وفاء شهاب الدين.
 في "طوفان اللوتس" نقرأ عالما روائياً يتشكل من خلال لغة روائية تعتمد على البوح المحمل بقدر كبير من الشاعرية، ومشاعر الأنثى "بطلة الرواية" التي قاست لوعة الحرمان والوحدة وقسوة الواقع وتجبُّره، لتنساب اللغة الروائية متدفقة نحو رسم ملامح الشخصية وعالمها النفسي، ومعاناتها، تمنياتها، تذكاراتها، أحلامها، رؤاها التي تجسد مشاعرها.
 
 
 
**********
 
بساطة الشعر وصنعته الماهرة*
عبدالكريم كاصد
لا يمكنني، حتى هذه اللحظة، أن أتخيّل مهدي غائباً، وقد أحتاج إلى زمنٍ لأقتنع أن رحلة مهدي هذه هي الرحلة الأخيرة.
قبل أسبوع فقط من رحيله، اتصلتُ به، فكلّمني دون أن يبدو عليه أبداً أنه سيشرع برحلة على الأرض، أوفي السماء، فلا صوتُهُ نمّ ولا ألفاظُهُ، أنه سيغادرني إلى الأبد.
بضعة أيام هي، ويدخل مهدي الأبدية.. تلك الأبدية التي كان يمرّ بها في شعره، فيمسها مسّاً رفيقاً وهو يبتسم أو يضحك .. مهدي الذي يخشى المغامرة ويدخلها مغامراً، لا يفارقه الهدوء أبداً.
في الصحراء، في رحلتنا على الجمل، لم ينقطع مهدي عن طرائفه .. ما أكثرَها!
طرائفهُ هذه لم تغادرْهُ حتى وهو في أصعب المواقف، ولعلّها هي ما يجعلني شديد الانتباه لجِدِّهِ أيضاً.
مرّة، في زيارتي الأولى لدمشق، بعد رحيلي عنها، كنّا في سهرة وكان مهدي مبتهجاً، يتحسّس كأسه، بين آونةٍ وأخرى منتشياً، دون أن يمزج خمرته بالماء عملاً، ربما، بقول أبي نواس الذي أحببناه معاً:
لا تجعل الماء لها قاهراً ولا تسلّطها على مائها غير أن بعض الجالسين لم يستسغْ ذلك، فهمس في أذني مستغرباً رغم أن مهدي لم يبدُ عليه ما هو غير مألوف في جلسته، ولا في حديثه: يظهر أنّ صاحبك .... إلخ؟
في اليوم التالي قلتُ له، هو الذي أوثره على نفسي:
يا مهدي ألا تريد أن تستمتع بشربك؟
قال: طبعاً.
قلتُ له: لماذا تجعل الآخرين يتطلعون إليك فيفسدون متعتك بعرقك الحبيب. قطرة ماء ويستحيل شرابك أبيض، فتشربه هانئاً بلا رقيب.
قال لي: ما قلته صحيح.
وضحك.
وحين التقيتهُ في حلب للمرة الثانية، قبل سنتين أخذني إلى مطعمٍ، وطلبنا مع الطعام شراباً فقلت له: ما رأيك هل نطلب عرقاً؟
قال لي: لا.. لقد تركت العرق.
فكان ذلك مدعاة لفرحي.
قلت له مازحاً: يا مهدي هذه خطوة تستحق أن نشرب من أجلها العرق.
لكنه أضاف : لقد استبدلتُ "الجنّ" به.
فضحكتُ وقلتُ له: وأنا الأنسيّ سأشرب معك الجنّ .
ورغم أخوّتنا الطويلة، لم اسأله حين التقينا عن هذه اللحية التي تزيده عمراً، وتحجب أجمل ما في وجهه، من ملامح طفوليةٍ رقيقةٍ لا تُخفيها حتى الشيخوخة .. ملامح طالما أحببتها، وقد لا يراها غيري، ولكنْ ثمة حذرٌ يوقفني عما ينبغي أن أُفضي به حتى لأحبائي، لا سيما إنني أسرفت في عتابي له لعدم تواصله مع النشر، أو لعدم استخدامه الإنترنت، أو لعزلته، أو.... وغير ذلك من أمور كم تبدو صغيرة الآن، أمام هول الموت.
مع ذلك كنت أُكبر في مهدي صفاءَ روحه، وحصافته التي لم تغادرْهُ يوماً، حتى وهو في أشدّ ظروفه تعاسة، أو في أشدّ مقاماته انتشاءً، بل وألفيتني أستأنس بعاداته، وطقوسه التي تتوسطها دوماً كأسُه البيضاء ،عندما كنا جارين في دمشق، وكأنّ كأسَه هذه الفنار الذي يرشد سفنه المبحرة، وهو يقرأ أو يكتب. ولا أخفي القارئ أنني وودتُ لو أنني شعرتُ بجزء صغير من متعة طقوسه، فلياليّ ولياليه تخلو من المتعة تماماً، نقضيها في الترجمة والكتابة، والعمل المأجور، ولعلّ ساعاته كانت أكثر جفافاً، فهو يبيع ما يكتب بالقطعة ليعيش، وما أكثر المقا?ات التي نشرت له بدون اسمه، والمقاولون الذين باعوا مقالاته للصحف كثر وهم بارعون في تسويق بضائعهم أوفضائلهم، ويساريّون أيضاً.
لن أتحدث عن الكتب التي ظهرتْ بأسماء أخرى.
لا أدري كيف يمكن الإبحار في مستنقع كبير كهذا بدون أشرعة، لا تمنحها غيرُهذه الكأس. يشربها البعض لينسى، ولكن مهدي يشربها ليستيقظ .. ليتذكر .. أو ليحتال على فكره المشاع. وهذا ما كنتُ افتقده، لذلك تبدو لياليّ أشدّ جفافا ومقتاً (من منّا تُرى لياليه أشدّ جفافا؟). وحين يلتقي السكران والصاحي، عند منتصف الليل، وقد احدودب ظهراهما لا تميز أحدهما عن الآخر. فأنا سكران أيضاً من همّ الكتابة، وبؤس الترجمة. ومع ذلك فما أشقى الأيام التي عشناها في دمشق. وما أقسى المقاولين الذين كثيراً ما يتعمدون الخطأ في عدّ الصفحات، ليقلّ ا?دفع، وحين نذكّرهم بأرقّ الألفاظ أنّ ثمة خطأ في العد يعدّون الصفحات مسرعين، لينشطر الخطأ نصفين: جنيّ ويابس – ما أجملك يا أبا نواس- وهكذا يرضى الطرفان: المعوز والمقاول اليساريّ المتخم صاحب المؤسسة الكبيرة الممتدة الأطراف إلى أصغر جريدة خليجية أو مؤسسةٍ مشتراة.
إنّه الجليس بحق، النديم بحق، والشاعر بحق، وما يهمني الآن لا الحديث عنه جليساً، أو نديماً، حتى ولا صديقاً حميماً، وقد عشتُ معه جلّ سنوات حياتي في البصرة، وعدن، ودمشق، وكتبت عنه صفحات عديدة من قبل، وسأكتب عنه ربما صفحات عديدة، وإنما عن شعره إن كان ثمة مسافة بينه وبين شعره، وهذا محال.
كم يبدو شعره بسيطاً، ولكن ثمة صنعة خفية.. صنعة ماهرة لم تفارقه قطّ حتى في آخر دواوينه، بل إنها أضحتْ أشدّ إحكاماً في بعض قصائده الأخيرة، ولا سيما القصيرة منها. ولكي لا يبدو هذا الرأي وكأنه رأيٌ أملاه الموت، أو تقديم هذه المختارات، فإنني سألحق بهذه المختارات، مقالة كتبتها عن شعره، قبل ما يقرب من ثلاثين عاماً، ليتضح للقارئ أنه أمام شاعر هو من بين أجمل شعرائنا. لم يستطع نقدنا القاصر اكتشاف عالمه الغنيّ، لانشغاله بما هو خارج الشعر، لكننني قبل أن أورد مقالتي هذه التي سألحقها بالمختارات، سأشير إلى بعض قصائده الأ?يرة التي غفل عنها هذا النقد، مثلما غفل عن غيرها من قصائد.
خذوا هذا المقطع الذي لا يمكن أن يكتبه إلا من خبر اللغة والشعر طويلا، لما فيه من حركة وإيجاز ودقة في اللفظ، ومهارة في اللغة، ولما فيه أيضاً من بساطة وشعبية نادرتين!
جيدُها الضوء
وجنتُها جمرةٌ
شعرُها
ظلّها
ها.. هها
ها..هها
ها..هها
خطوُها
مايزال!
 
قصيدة (عابرة)
 
أو هذا المقطع الجرئ النابض بالحياة:
أيّذاك الغلام البهيج
أيّتلك العيون الضحوكة
باللمعان
أّيّتلك الخدود
أيّذاك الأنَيْف الوسيم
أيّذاك الحُنَيكْ
أيّذاك الغلام
كما درّةٍ
في ثيابٍ معفّرةٍ
كيف تمضي خطاك إليكْ؟!
 
قصيدة (نرسيس المايكروباص)
 
أو هذه القصيدة الذكية بالتقاطاتها،وتفاصيلها المشبعة بحب الناس:
عائدون إلى البيت
عند الغروب
قبيل الفطور:
مشوقٌ إلى الله يمشي الهوينى
وشيخٌ يعود بباقة فجلٍ على عجلٍ
ثم سيّدةٌ أوصلت بعضَ فطرتها للذي يستحقّ
وآخر يلهث، وهو يقودُ
- على حرّ تموز-
درّاجة
حملتهُ، وثلجاً على ردفها
وصغيراً تشبّث
وهو يتابع أنفاسَ والدهِ
يترقّب أن يسمع الطوب
يرفع صوتَ المدينة
ثم المآذن ترفع صوت الأذان
الملاعق تسمع رنّتها
يفطر الصائمون
يغيبون في خدرٍ
ثمّ ينتظرون، على النار،
وسوسة الشاي بعد الفطور
تصحصحهم للتراويح
بعد صلاة العشاء!
 
قصيدة (لحظة رمضان2)
 
لعلّ ما قلته عن مجموعة مهدي الأولى (رحيل عام 1978) ينطبق على شعره اللاحق في مجموعاته الأخرى، ولاسيما في قصائده التي اخترت منها.
هذه المقالة وضعتها مقدّمة لمختارات شعره التي ستصدر قريباً والتي تحتوي على ما يقرب من سبعين قصيدة أغلبها قصار. كذلك ألحقت المختارات بدراسة طويلة عن ديوانه الأول (رحيل 78) يكاد ينطبق ما جاء فيها على معظم شعره اللاحق.
ــــــــــــــــــــ
*ننشر هذا المقال في مناسبة الذكرى السنوية الثانية لرحيل العزيز الشاعر مهدي محمد علي، التي مرت اخيراً
 
***********
 
"سلاطين الرماد"..
مقطع من رواية جديدة
سعد هادي
خرج سامي من الفندق، سار وحيداً دون أن يدري إلى أين يذهب، أحس كأنه يمضى في فم السمكة التي تخيّلها قبل أكثر من ساعة، يسير بين جدران عالية وتحت سقف تتدلى منه أجساد ّذكورية وأنثوية تتبدل أشكالها وأوضاعها وأحجامها باستمرار، تهبط إلى الأرض ثم ترتفع لتحلق قريباً من السقف ثم تتلاشى هناك، ثمة مرايا دائرية كبيرة تتوزع على الجدران وحبال وسلاسل وصور كبيرة لأحداث رياضية مشهورة.
في المشهد المتخيل أيضا مهرجون وموسيقيون متجولون وشحاذون وراقصون وراقصات وحاملو رايات وسيوف وفرسان على خيول بيضاء يتبعهم صيادون على أيديهم صقور وخلفهم كلاب مرقطة، في الأفق البعيد تتهادى هوادج ملونة يهبط بالقرب منها رجال ذوو لحى من طيارات قديمة ذوات مراوح، كان يترنح في مشيته، أحس انه متعب وضائع، كان الظلام يزحف تدريجياً، هبّت ريح باردة من جهة البحر وبدأ مطر خفيف يتساقط، أعادت له القطرات المتلاحقة شيئاً من حيويته، مرّت سيارة مكشوفة فيها ثلاثة شبان يرتدون ملابس مرقطة، كانوا يرددون أغنية ما مع صوت المسجل المفتو?، توقفت السيارة على بعد أمتار ثم استدارت وعادت.
أطلق السائق بوق التنبيه حين اقترب منه، كان الصوت يشبه نهيق حمار، ضحك الثلاثة وابتعدت السيارة بسرعة، تابعها حتى اختفت في نهاية الشارع.
 جلس فوق بقايا جدار حجري وبدأ يدخن، رأى سيارة سوداء تحمل تابوتاً تتقدم ببطء من شارع فرعي، يسير خلفها بضعة رجل ونساء، رأى رجلاً يمشى وحيداً خلف الحشد، التفت إليه وابتسم ورفع يده بالتحية، كان يرتدي بذله ذات لون قاتم ويعتمر قبعة من الخوص، كان نقّاش نفسه وكان يخفي عينيه خلف نظارة كبيرة، أشار له مرة أخرى ثم ترك الحشد وسار باتجاهه، تقدم بحذر وهو يمد يده أمامه كأنه يحاول التوازن أو يتّقي عصفاً شديداً ولكنه اكتشف حين اقترب منه انه لا يشبه "نقّاشاً" في أي شيء، كان في حوالي الستين، ذا شعر كثيف مصبوغ وشاربين مقوسين خ?يفين، كان نحيفاً وطويلاً، جلس إلى جانبه دون أن يقول أي كلام، تنهد ورفع رأسه إلى السماء، بدا كأنه يتنفس بصعوبة، أخرج من جيب سترته منفاخاً من الذي يستعمله المصابون بالربو ونفث جرعة في فمه واستمر يسعل لبضعة ثوان. أخرج بعد ذلك منديلاً أبيض ومسح به اللعاب الذي سال على جانبي فمه. كانت عيناه كبيرتين، ببؤبؤين أحمرين جاحظين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرواية تصدر قريباً عن دار مومنت في لندن
 
 
**********
 
التشكيلي إبراهيم العبدلي: أميل إلى المحلية في أعمالي
(1-2)
حاوره وديع شامخ
عندما تجلس مع الفنان والمعلّم والإنسان إبراهيم العبدلي، فأنك تشمّ رائحة بغداد، بأزقتها وشخوصها ومعالمها.. تحس بوجود العراق  وإنسانه الأصيل، بطيبته ونقائه وحسه الجمالي  والإنساني، تشعر أنك في نزهة تاريخية تستدعي التاريخ والذاكرة، ليسيرا جنبا إلى جنب بين أحياء  الفحامة في كرخ بغداد، في أزفتها وشناشيلها، يستدرجك العبدلي  بإنسيابيته الإنسانية وروحه البغدادية الخالصة إلى عوالم وحكايات تذكرك بحكواتي ماهر يعيدك إلى عوالم  " ألف ليلة وليلة "،. انه رسام  يستعيد رائحة الذاكرة عنوانا للجمال.
ولا يذهب العبدلي إلى ما هو أكثر من المكان: العراق، بغداد، " المترجمة فلسفته حيال دور الفن.. فهو " ناسك متعبد في محراب الأصالة  وقيمها الجمالية "،  لا يستطيع ركوب الموجة  الحديثة، رغم أنه َدرسَ في جامعات الغرب  وتخرج منها بدرجة ماجستير في  التصميم، ولكنه عاد إلى لوحته، إلى، بغداده محملا بحنين كبير للعودة إلى الطبيعة، مطرزا إياها بتقنية التصميم، إبراهيم العبدلي كائن متعدد المواهب " فهو قاريء مقام  وممثل، وكاتب درامي  ومصمم..  وهو متخصص بالبيئة البغدادية.. يقول عنه الفنان الرائد  الكبير فائق حسن عام 1989  وفي?شهادة نقدية في أعمال العبدلي جاء فيها :" برهن الفنان الزميل إبراهيم العبدلي على إمكانياته الفنية المعروفة. ونلمس ذلك بمجمل أعماله الفنية، كما نلمس أيضا تقنية حساسة بمضمون أعماله التي أثبتتها التجربة والخبرة لسنين طويلة ". وكتب عنه الفنان الراحل إسماعيل الشيخلي:"العبدلي من أبرز فناني جيله، بما قدمه من أعمال رائعة، فهو فنان بغدادي تراثي شعبي أصيل بأسلوبه الواقعي الانطباعي المعاصر.
 سألناه أولا:
 
نشأتَ في بيئة بغدادية.. هل لوفائك لهذه البيئة الحاضنة أثر على  اتجاهك  الواقعي في المشهد التشكيلي العراقي ؟
 
ولدت في  كرخ بغداد وتحديدا في محلة الفحامة، المدينة الشعبية المعروفة، وكان لها أثر كبير في خزن الصور والذكريات الكثيرة، البيوت البغدادية  بشناشيلها الخشبية  كانت تسحرني لجمالها الفني وروعة معمارها الذي يتناسب مع مناخ بغداد وطبيعتها الجغرافية، كما كان للمقاهي وروادها الذين يرتدون الملابس البغدادية  الشعبية المميزة، وخصوصا "الجرواية"، غطاء الرأس الذي يشبه رداء الملك كوديا السومري، كذلك الجسور والأسواق، الزوارق التي كنت ألاحظها بدقة عند  ذهابي وإيابي إلى المدرسة.. كلها تركت أثرا خاصا في تشكيل ذاكرتي البصرية، ?ما أن زيارتي  للريف العراقي وتحديدا إلى بساتين اليوسفية في العطل الصيفية أثرت أيضا في صداقتي الدائمة للبيئة والواقع العراقي المدني والقروي والتي ظهرت لاحقا في  معظم لوحاتي واتجاهي الواقعي.
 
يمكن القول أنك رسام البيئة العراقية بامتياز؟
 
أنا فنان مديني وعضو في "جماعة بغداد  للفن الحديث"، ولكني لم أختص بالبيئة العراقية أو البغدادية تحديدا، فعندما ذهبت للدراسة في لندن  رسمت " محطة لستر ستيشن" لأنها معلم قديم   من معالم لندن، ولشبهها مع آثار بغدادية مهمة مثل ساعة القشلة، وساعة سورين في البصرة، لأنني بصراحة أبحث عن بغداد في كل المدن التي أزورها.. إنها معشوقتي الأولى، لذا لم تعجبني معالم مدنية وعمرانية حديثة في سدني مثل  الأوبرا هاوس، أحس في الأشياء القديمة، بالأصالة والإنسانية.
 
يتهمك البعض  بأنك ابتعدت عن الحداثة في المشهد التشكيلي العراقي، وكنت أقرب إلى التصميم الذي درسته في لندن وحصلت على شهادة الماجستير في  حقل التصميم ؟
 
أولا  إن التصميم فن حداثوي، وأنا رسام  قبل أن أكون مصمّماً والتصميم هو خلق أو إيجاد فكرة تتعلق بحياتنا  العامة، نعم أنا درست التصميم في جامعة " مانشستر بولتكينك" في لندن ولكن  الرسم سبق التصميم في تجربتي في المشهد التشكيلي العراقي، التصميم أفادني في تكوين اللون وتوزيع الكتل، والتصميم والرسم هما جناحا تجربتي الفنية عموما، وبهذا جمعت الموهبتين   لغرض خدمة اللوح الفنية.. وهذا الموضوع تحدثت عنه الباحثة  الزهراء صلاح عباس في اطروحتها الجامعية عن الشكل والمضمون في تجربتي. كما أنني اعتقد أن موضوع اللوحة يجترح الأ?لوب، ولا أفرض الأسلوب على الموضوع، هناك لوحات  أنفذها بأسلوب حديث مثل لوحة "نطاق العريس" وهي من أهم اللوحات الحديثة من ناحية المساحة اللونية والتقنية العالية في تنفيذها، كذلك تناولت موضوع الشهادة بشكل فني ورمزي وليس يشكل تعبوي مثل لوحة " زفة العريس".
 
أقصد أن اللوحات الواقعية غالبا ما تحمل قيمتها ك "ديكوريشن"  تزيني أكثر من طاقتها الجمالية.
 
أنا أرى العكس تماما فالحداثة هي الديكوريشن .. رسامو التجريد مثل  سالم الدباغ  وهو تجريدي حديث يرسم بالأسود والأبيض  والمقتنون لا يرون في أعماله  فكرا ما وإنما تناسب ديكور المنازل والمحلات. كذلك  رافع الناصري رسام كرافيك  ولوحاته الحديثة فيها تدرجات لونية لا تحمل فكرا سياسيا ولا اجتماعيا، أنا درّستُ طلبة جامعة البتراء في الأردن " التصميم الداخلي" ومن ضمن المواد هي الأثاث، الحيطان، السيراميك.. وكيفية اختيارها وعلاقته باللوحة المقتناة.
وهناك  الفنان العالمي " فازرلي" الذي أثر في الأزياء من خلال لوحاته والذي أصبحت موضة دخلت في عالم الأزياء. كما أن " موندريان " وهو فنان تجريدي أثر في العمارة كما  أن العراقية "زها حديد" لها مدرسة خاصة بالعمارة..  فأنا أميل إلى العمارة الكلاسيكية.
 
عن الحداثة  وضرورتها.. هل تعتقد أن الفنان لابد أن يمر بكل أدوار إستحالة الفن.. قديم. معاصر، حداثوي، ما بعد حداثوي.. الخ؟.
 
هناك  الكثير من الفنانين تمسكوا بأسلوبه ولم يزالوا " وأنا وفائق حسن منهم " رغم قدرتنا على رسم التجريد والحديث، وهناك فنانون كانت اعمالهم الواقعية اكثر اهمية من تجاربهم في حقل التجريد مثل " فيصل لعيبي" و " وصلاح جياد" ولم يشكل التجريد لهم هوية شخصية، أنا أميل إلى  المحلية، وكما يقول أستاذنا في الاكاديمية "اراتومنفسكي " البولوني إذ يقول : أذا اردتم ان ترسموا تجريدا فأرسموا تجريداً عراقياً.. استعينوا بالمحلية. وكذلك يمكن الإشارة الى تجارب " ماتيس" في شمال أمريكا، وتجربة بيكاسو مع الاقنعة الافريقية..والذي رسمه? بشكل حداثوي..
 
انت متفرد في تنفيذ البورتريه بصيغته الكلاسيكية، الحرفية والأكاديمية. وهذا عمل كبير أثار إعجاب الجميع.. ولكن للفنانين المعاصرين منظوراً آخر للبورتريت حيث صاروا يبتعدون عن النسخ المطلق لصورة الاصل.. ومالوا الى  التغريب  والتصرف بتنفيذ البورتريت.. ما رأيك  بهذا التحول الفني في حقل البورتريت ؟
 
أنا افتخر برسم البورتريت بطريقتي  الخاصة  إذ لا أشبه جواد سليم او فائق حسن  من الرواد او غيرهم من الفنانين من الأجيال المختلفة  مثل  ناظم حامد و وليد شيت وفيصل  لعيبي، كما أني ارسم البورتريت مع موضوع اللون البني   وهي تقنية تفردت بها ونفذت الكثير من الاعمال بها ومنهم " الملك فيصل الثاني، محمد القبانجي، محمد غني حكمت... الخ" وارى ان البورتريت يتجنبه  الكثير من الفنانين .. كما ان للبورتريت طرقا متعددة  احترم من ينفذه بطريقته ورؤيته .. كما انني مستعد ان أتعلّم من الاخرين اذا جاؤوا بجديد، مثلما كان بيكاسو يتعل? من الاطفال لبراءتهم وعفويتهم.. والفنان الكبير لابد أن يكون إنسانا متواضعا أولا.  واود ان اشير الى ان مؤسسة عويس قد اختارتني لرسم 11  شخصية  شعرية أردنية فكان ان نفذت المطلوب بروح التحدي وبإسلوبي الخاص.
 
ما هو دور الفن  من وجهة  نظرك ؟
 
لم انجرف الى التيار التجاري الفني.. واعتقد انني  لست سياسيا  ولكن لي  رأياً ولست مستقلا لانني أحب ان يكون للفن دور حيوي ومهم في المجتمع،ولا أؤمن بنظرية الفن للفن.. وانا استخدم فني حيثما أشاء وفي الزمان والمكان المناسبين دون ضغط من جهة ما.... ولم انتم الى حزب  معين ابدا .. كما ان القنان وليد ظروفه  وله دور  جمالي وتزييني بالاضافة الى دوره الانساني..
وربما انا الرسام الوحيد الذي لم يرسم  صورة شخصية تخدم النظام السابق  ورفضت رفضا قاطعا عروضاً  لرسم بورتريت للدكتاتور السابق  وكنت محميا من قبل بعض الاصدقاء الذين جنبوني هذه المواقف المحرجة جدا والخطيرة على حياة الفنان آنذاك.. وانا راض عن تجربتي.
 
يتبع
 
 
*********
ص7
 
الألغاز في الشعر الشعبي العراقي
لفته عبد النبي الخزرجي
يحفل الشعر الشعبي وخاصة ألأبوذية العراقية.. بالكثير من الألغاز التي أطلقها الشعراء بمناسبة او بدونها.. ليعززوا ثقتهم بأنفسهم اولا وليطلقوا العنان للمفردات لتأخذ مساحة اكبر في التعبير عن مكنونات ألأدب الشعبي وقدرته الواسعة في التعامل مع مختلف القضايا... ولا بد أن نتعرف على هذا النوع من ألألغاز التي تضمنتها ابيات من الأبوذية وهي إما لشعراء مجهولين او أنها لشعراء عرفوا بباعهم الطويل في كتابة الشعر او أنهم اطلقوا تلك ألألغاز للدلالة على أن الشعر الشعبي يصلح لكل شيء ولا تنقصه القدرة على أن يكون لغزا او نصيحة او نقدا بناء او مدحا او رثاء او اي شأن آخر.
 قال الشاعر الشعبي... المرحوم زاهد محمد.. في هذا ألإطار..هذا البيت من ألألغاز والذي سمعته منه في العام 1959م... عندما كان يقدم برنامج "الشعر الشعبي " من إذاعة بغداد وما زال عالقا بذاكرتي..كما حفظت ألإجابة ايضا:
 
شنهو: الما عرف دنيه ولا دين؟
وشنهو: اللا رجل عنده ولا دين؟
وشنهو: بالسنه يولـد ولا دين؟
وشنهو: المـا ينـام إلا بتچيه؟
 
وطبعا سيأتي الجواب من احد الشعراء المغمورين... لأن الشاعر.. وعندما يطلق اللغز.. تصبح ألإجابة شأن ألآخرين الذين يقرؤون اللغز ويستهويهم ويجلب إنتباهم ويتفاعلون مع أبجدياته.. وهكذا جاء ت ألإجابة على لسان شاعر مجهول:
 
الجاهل: ما عـرف دنيا ولا دين
الحية: لا رجل عدها ولا دين
النعجـة: بالسنة تولد ولا دين
الفيـل: المـا ينـام إلا بتچية
شاعر آخر.. اطلق لغزا مشحونا.. بمفردات ليست غريبة... لكنها محبوكة بطريقة فنية واضحة ويعسر فهمها لمن لا تستهويه هذه المفردات ذات النكهة البدوية المحببة:
 
شنهـو: البثلث عشرات بشـر؟
وشنهو: المفتن المخلوگ بالشر؟
وشنهو: الما تنشفه الشمس بالشر؟
وشنهو: بكل وكت روحه طريه؟
 
ولا شك أن الجواب سيأتي على لسان شاعر آخر لا تنقصه الهواية او الدراية والدربة.. أما إذا إستعصى الأمر ولم تحصل إجابة فإن الشاعر مضطر للإجابة على هذا اللغز... وهكذا كانت ألإجابة:
البـدر: البـثلث عشرات بشر
إبليس: المفتن المخلـوگ بالشر
الدهن: الما تنشفه الشمس بالشر
الجراد: بكل وكت روحه طريه
 
الشاعر حسين العبادي أحد أشهر شعراء سوق الشيوخ وتنسب له ألأبوذية... أرسل لغزا الى الشاعر حسين الكربلائي.. والذي عاصر الشاعر العبادي وحصلت بينهما الكثير من السجالات.. هذا نصه:
 
شنهو: اللي يون دايـم بلا روح؟
وشنهو: الفاحت إرياحه بلا روح؟
وشنهو: المرعب الوادم بلا روح؟
وشنهو: المـا ينام ألا بتچيـه؟
 فجاء الجواب من الشاعر حسين الكربلائي الذي كانت له صلة وثيقة وعلاقات حميمية مع الشاعر حسين العبادي:
 الـهوا: اللي يون دايـم بلا روح
 الـورد: الفاحت إرياحـة بلا روح
الصراط: الـمرعب الوادم بلا روح
الفيـل: الما ينـام الا بتچيـه
 
ويعود الشاعر حسين العبادي مرة أخرى ليطلق هذا اللغز الذي يعبر عن وجهة نظر الشاعر وعن بيئته وزمانه..
 
شنهو: اللي على المخلوگ داره؟
وشنهو: الباع بزره وسكن داره؟
 وشنهو: المـا يعيش بغير داره؟
 وشنهو: بغير دم روحه طريه؟
 
وكان الجواب ايضا من الشاعر حسين الكربلائي..
 
الگـمر: اللي على المخلوگ داره
العبـد: الباع بزره وسكن داره
السـمچ: الما يعيش بغيـر داره
الجـراد: بغير دم روحه طريه
 
ومن الطريف أن الشاعر حاج زاير اطلق هذا اللغز الذي نثبته في أدناه.. لكنه بقي لغزا حتى هذه الساعة حيث لم نعرف إجابة له.. وما زال اللغز محفورا في ديوان الشاعر حاج زاير الذي اصدره الشيخ محمد باقر الأيرواني:
 
نجم ساري بأثر ساري بسنداي
عگرب بالسره إنساري بسنداي
صرت إنگيط ومعلگ بسنداي
لا ني للسـما ولا للـوطيه
 
 وهذا اللغز ورد في كتاب الباحث الدكتور هاشم الفريجي ، لكنه لم يورد إجابة حوله...
 
ثلاثة والثـلاثة بأسم واحد
وواحد ما يعرف إهموم واحد
واحد بالسما وبألأرض واحد
وواحـد غاد بديار الوطية
 
وقد حاولت أن اصيغ إجابة لهذا اللغز إستنادا لما أوضحه الدكتور هاشم الفريجي.. وقد كانت كما مثبت في هذا البيت من ألبوذية:
 
المـوازين الثلاثة بأسم واحد
ميزان ألأرض معروف واحد
ومـيزان السما واللحد واحد
وثلاثتهن غـدا يمشن سويه
 
وليس ميسورا للباحث ان يحتوي كل ما ورد من الغاز لشعراء شعبيين أرادوا ان يصبح الشعر الشعبي ميدانا واسعا يتسع لكل شيء ولا تعوزه القدرة ولا يبخل ديوانه عن إستقبال كل الوان ألأدب الشعبي.
 
********
 
اشتاگلك
 
احلام الزيدي
أظل اشتاگلك...
واجيك لهناك..
واشوف آثار جدمك
ما اشوفك!
يا ريت المكان
يشيل وياك
واعوف الروح
يوم البيه
أعوفك!
يا وحشة مسيتي
بغير ملگاك
أذكر بالموادع
عليّ خوفك
يا شاطي الامان
منين مرسالك
شما اگرب عليّ تبعد
جروفك..
آنه اذكرك
واذكر سجاياك
يا لاسمي صفه نقطه
بحروفك
شما تبعد يظل بينه
الوفه ذاك
رغم مأساتي وقسوة
ظروفك
امر من الصبر
يا يوم فرگاك
واحله من الشهد
لمسة چفوفك
أظل لآخر محطه
بعمري أهواك
وعيوني غفن...
بس على
طيوفك..
 
********
 
سالفة وطن
للحزب. والوطن. والناس*
 
 
 
ناظم السماوي
يا طبيبي اصواب دلالي كلف..
لا تلچمه إبحطة السماعه..
آنه گلبي اويه الوطن ما يختلف.!!
بالدقايق والثواني او ساعه..
- - - -
يا طبيبي خيمتك خيمة شفاء..
تبقه جوال الشعبهه بالوفاء..
يا طبيبي الحزب علمنه الولاء..
للشعب والحزب هاي اطباعه
- - - -
يا طبيبي احنه علمنه فهد..
للحزب والناس وفاية عهد..
الخيمه لو طاحت تطيح إمن العمد
واحنه خيمتنه الشعب وذراعه..
- - - -
يا طبيبي للشعب أحنه خدم..
الناس گالتهه صدگ نكتب نعم..!!
احنه چاكوچ لحزبنه واحنه منجل للعلم..
والسفينة الحزب واحنه اشراعه..
- - - -
يا حزبنه يا فكر يا هندسه..
يا صُباح العافيه وأحله مسه..
يا حزبنه ايعيش فهد الأسسه..
إنذوب بسمه كلنه إله فزاعه..
- - - -
يا طبيبي يا شيوعي يا نظيف!!
ليش گلي هالحزب باقي عفيف.؟
او ليش چفه للشعب ورده او رغيف.؟
وليش كل اشطوطه حُب رضّاعه..؟
- - - -
يا طبيبي  گوم داوي أهل الفساد
ذوله اكبر مرض نازل عالعباد
يا طبيبي بهل الوطن يكفي الحياد
يا طبيبي إمنين هل طرگاعه
- - - -
يا طبيبي ابيوتنه خيمه إلك
انته من عدنه طبيبي. أحنه هلك
يا طبيبي كل حچي الدوله كلك
والشعب سووه فقط شماعه..!!
- - - -
يا طبيبي المرض بس عدنه يزيد..
والعلاج الموضعي لا ما يفيد
يا طبيبي اوداعتك كله يزيد..
امنين ما تلتفت تلگه اتباعه..
- - - -
يا طبيبي الطفل عاف المدرسه..
وخبزته بالهم طبيبي إمغمسه..
ايشوف ابن مسؤول جوگه تحرسه..
القاط فله القندره لماعه..
- - - -
يا طبيبي اصوابنه كلش صعب..
احتيال وبوگ والباقي نهب..!!
يا شعب گلي اشوكت ليمته تهب.؟
والشعب چا وين گلي اسباعه..؟
- - - -
يا طبيبي اوداعتك كلشي إنكشف.!!
والحرامي الباگ حته اسمه انعرف..
ترس بيته اشكال أنواع التحف..
والشعب حصته الفگر بانواعه..!!
- - - -
يا طبيبي يا شيوعي يا أصيل..
من تزور ابيوتنه اتشافي العليل..
انته بخلاق الحزب طبعك دليل!!
ومن تودعنه اشحلاته اوداعه
- - - -
يا طبيبي المرض عدنه ما يطيب..
لو تخلي اگبال كل واحد طبيب.
المرض من ناس تاخذ ما تجيب.!!
والشعب خلوه مثل خراعه..
- - - -
يا طبيبي الناس عرفوهه غلط..
الدين بالفرهود والسبحه انخلط..
يا طبيبي النفط بالجيب إنشفط
او بقوا اهموم الشعب تجواعه..!!
- - - -
يا طبيبي الناس كلهه هاجرت
ومن مواعيد الدوّيله أيست
يا وزارة گلي خدمه قدمت..؟
بس عناوين وخطط خداعه..
 
- - - -
يا طبيبي الشعب بس رايد ستر.
ايريد يسكن بيت حته لو شبر
يا طبيبي الوضع عدنه يستقر..؟
لو بعد انگس تصير اوضاعه..؟
- - - -
يا طبيبي الناس كلهه امدوهنه.
نص تجدي او نص طبيبي إمسودنه
يا طبيبي .. النخل حزنان إنحنه..!!
او يمكن إيعوف الوطن وي گاعه
- - - -
يا طبيبي هل الشعب بلشه بلش..
المات گلي ايصير يمشي اويّه النعش
إقبض احسابك يشعبي من دبش
هاذه باگ الجدر والفرگاعه..!!
- - - -
يا طبيبي الوطن يمشي ليوره.
هاي قصه يا طبيبي امدستره
احنه بالمگلوب هم نلزم سره..؟
لو نخلص الوطن من إضباعه.
- - - -
يا طبيبي يا شيوعي يا أنيق
انته لابناء الشعب أخ لو صديق!!
إنته فراشه وّتشم.. ورد ورحيق..!!
ونرجس او جوري وعطر نعناعه..!!
- - - -
يا طبيبي هاذه حالي او قصتي
للقهر جيت احتفل وي خيمتي
يا طبيبي ارجوك تقبل وردتي..!!
اوياهه بوسه ابخدك اولا دلاعه..!!
- - -
يا شعب انتخب للحّبك صحيح..!!
هوه رايدلك وضع حتماً مريح...
اوضع علامة صح لبو حچي الصريح
هوّه أولهم بحقك داعه...!!
- - - -
يا طبيبي اصواب دلالي كلف
لا تلچمه ابحطة السماعه..!!
آنه گلبي اويه الشعب ما يختلف..!!
بالدقائق والثواني او ساعه.
ــــــــــــــــ
* القيت في الاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق العيادة الطبية الشيوعية في بغداد، الذي اقيم السبت الماضي على قاعة «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس
 
 
***********
 
الهلالي نجم هوى
 
محمود العكيلي
القصيدة بمناسبة اربعينة الشاعر والكاتب والفنان حسين الهلالي من الشطرة
إنهدم بيت الثقافة ومات بيه حسين
وظل فنّه وكتابه والقلم مكسور
لوحاته حزينه إنشوف بيهه إدموع
لا معرض يلمهه ولا تشوف النور
عليه تبچي الصور من شافت العكاز
ودّع صاحبه وبالبيت ظل مشمور
والنخله الزرعهه اتنوح وين حسين
وأشجار الحديقه تبچي عالمغدور
غِدراه المرض جته المنيه ابساع
فوگاها الوكت گام ابصلافه ايجور
ذب جوره الوكت يحسين عالطيبين
والحثاله ابنعيم وشيد إلهه إقصور
والبيه منفعه عمره گصير ايصير
والمؤذي طويل العمر ممهور
يا حيف الوكت بس حارب الطيبين
لكن ظل ذكرهم بالسلف منشور
شهامتهم چبيره ما تلمهه إحدود
واحدهم شجاع وللوطن منذور
وهذا حسين عاش الأسر والضيم
ما طخ راس ظل صابر إعلى الجور
نِذكره اليوم واحنه بالحزن يا حيف
مرّت أربعينه وجينه ليه إنزور
اگعد شوف ربعك ذوله ملتمين
وأظنك لو شفتهم تظل مسرور
لأن كلهم وفه يحسين بالكلفات
وكل واحد عليك اليوم مقهور
والشطره حزينه وحتى مقهى عبيد(1)
تنشدنه عليك.. انگول راح ايزور
لكنك غبت يحسين ما شفناك
عفت ربعك رحت تسكن بالگبور
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) مقهى عبيد تراثية في الشطرة كان روادها الشعراء والادباء والفنانين.
 
 
صلب ناعور
 
محمد النعماني
 
صلب ناعور صندل من يلاگي الريح ما يفحط
شهم يالنوخذه الما لملم شراعه وصاريه ابد ما غط
وكت غمانه ابو الجنيب فوگ الشمس يتمغط
طبعنه احنه مراد الله وطبع يونس
يطلعونه بحلگ حوته اذا ينحط
طبعنه احنه طبع برحي
وابد هيهات جذع النخل ما ينمط
يعربيد الحماد اهنا يالمرگط
تره سنونك گلت نابت
بعد شيفيد لمظ لسانك اليلعط
يهرش الحنظل وسده بسموم الريح
يالمعروف مر ما ينجرع يشحط
يطبع المطبگ المرطب- ينفخونه بمرام وبالغلط ينغط
تكتر ذوله احنه اجبال
يتباهه الصگر فوگاهه لو جل حط
زلم فهد وسلام وزاهد وسعدون
واحدهم شهم حر عالعسل ينحط
 
********
 
يـا عـراق
 
عبدالرحمن الشطري
 
يمته تهتز الضمائر يا عراق
يمته نخلص من مقالات النفاق
شوكت يندى اجبينكم لجل الوطن
شوكت تتصافون بايام المحن
كافي عاد العيشه صارت لا تطاق
* * *
چنه بالتغيير نحلم من زمان
وكلنه راح نعيش من جيتو بامان
لكن اوجوه واسامي تبدلت
ونفس حالتنه بقت متغيرت
والوضع باقي ونفس ذاك السياق
* * *
ردنه مثل الناس نشتم الهوه
وردنه موطنه سعيد وبيه ضوه
يا صبرنه العبر وتعده الحدود
ويا عمرنه اللي خلص بس بالوعود
والشعب محتاج وانتم في سباق
 
**********
حصاد أخضر
 
سفاح عبدالكريم
الى زميلي الشهيد السيد طاهر حمود الهاشمي- ابن هور العمارة
 
تنده خطوّة اجدامي اصابيعك مشاعل نار
ليل الوحشه ظل إهناك
آنه إوياك ورّد بينه جرح الطين،
والبردي، إو نهارات الأمل والتين،
مهظومه السنين الما مشت وياك
خضره إدموعنه الترفات، باچرنه مزّار وحنته الوجنات
دوم الطيبه بينه إهلال
بعدك شايل الصحوه گمر... كل مستحاك انجوم
بعدك عافيّه الكل زود
طاري الليل ما يوحش زلم واچفوفك الصايود..
ما دام النخل عالي، حِثالات الزمن بالزمن يابس عود
وإنته أخضر حصاد او منجلك حاصود
يلبيك الغنه الأول فراتي إو جاي ليّه اردود
ينخه ابلوعة النشوه، ابسفر «داخل حسن» و»احضيري» يحدي اوياه
ظل حالي ابنداك الطاح فوگ الروح، عود ابخور
بس انته التوج بيّه العشگ تنور
عريس الگلب وادلاله بيك اتفور
«يبن الهور»
نهرانك غُبش بيهن «نبي» او ظل دورة الناعور
تيجان الكراسي اتعلت ابلا راس
وانته ابراسك أحله انذور
حط يا تاج بشموعك عله راس الفقير «الملك».. كومة انذور
يا «طاهر».. جرح ملگاك يصرخ كل وكت «عاشور»
سجلت الوفه ابذاكرة كل تاريخ
صوتك ريح و»الچوبي» التراوح بيه، هوسه امعلگه البيرغ، او عيب اتطيح
گبل الموت، چنت أفرح أشوفك للنعش دفان
بس يا حيف، غادرت الزمن والهور بيه «طفطاف»
احترگت اصابيعي ابجرح ومضة عشگ منك
....، يبو الطيبات
بيّه اشگد عمر ينهض وأموت ابدّل موتك عافية موتات
مو بالصفنه صدگني اشتعل، بالرغبه والهوسات
 
**********
ص8

مجلس بغداد: تلكؤ 120 مشروعاً من أصل 700
 
 
بغداد – وكالات
أعلن مجلس محافظة بغداد تلكؤ 120 مشروعاً خدمياً من أصل 700 مشروع في مناطق العاصمة، فيما أكدت أن أمانة بغداد قامت بإعادة 70 في المئة من المبالغ المخصصة. وقال رئيس المجلس رياض العضاض لوكالة (دنانير): ان اغلب هذه المشاريع تابعة لأمانة بغداد التي لم تنجز الكثير بسبب المخاوف التي كانت موجودة لديها والمحاسبات. وبين انه بسبب ذلك قامت الأمانة بإعادة 70 بالمئة من المبالغ التي خصصها لها مجلس المحافظة. وكان مجلس بغداد قد كشف عن صرف جميع المبالغ المخصصة للمحافظة والبالغة 1.140 تريليون دينار. فيما اكد ان خزينة بغداد باتت خاوية تماما قبل نهاية العام.  وقالت رئيسة اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس المحافظة صباح التميمي في تصريح سابق على هامش ندوة حوارية لمناقشة موازنة المحافظة بحضور رئيس المجلس رياض العضاض: ان خزينة بغداد خاوية حاليا قبل نهاية العام، بعد صرف جميع المبالغ المخصصة الى امانة بغداد والمحافظة. وأوضحت أن المبلغ المخصص لمجلس بغداد في موازنة عام 2013 بلغ 1 تريلون و140 مليار دينار، وتم صرفه وفق آلية الى شقين، إذ تم صرف 799 مليار دينار لأمانة بغداد، فيما صرف المتبقي لصالح المحافظة.
 

.................................
 
 
مؤتمر استثماري حول مشاريع "ضخمة" في البصرة
 
البصرة – وكالات:
عقد مجموعة من المستثمرين في محافظة البصرة مؤتمراً لمناقشة الواقع الاستثماري في المحافظة، فيما اشارت هيئة الاستثمار الى عدة مشاريع قيد الانجاز. وقال مدير هيئة استثمار البصرة علي جاسب على هامش المؤتمر لوكالة "شفق نيوز" ان في البصرة مشاريع استثمارية كثيرة من بينها مشروع البصرة تايمز سكوير ومدينة البصرة الجديدة ومدينة سعفة البصرة ومعمل سمنت المبروكة الذي يمتلكه عراقيون. وأضاف: ان العام المقبل سيشهد افتتاحاً رسمياً لمعمل سمنت المبروكة الذي يحتوي على خطين انتاجيين. من جانبه، قال المستثمر ونائب مدير شركة الدير المتحدة للمقاولات حيدر شاكر حميد إن البصرة تحتاج إلى مشاريع استثمارية ضخمة. واضاف أن مشروع التايمز سكوير من المشاريع الكبيرة والمهمة ويحتوي على كافة الماركات العالمية حيث تم استقطاب شركات عالمية لاكمال تصاميم المشروع. وتابع ان هناك شركات عالمية لديها خبرة في تطوير المشاريع. والمحافظة تحتاج الى مثل هذه الشركات في المشاريع الاستثمارية. ودعا الحكومة المحلية الى دعم الاستثمار البصري، مبينا ان هناك بعض المستثمرين لا توجد لديهم  ثقة بالدولة بخصوص التعامل بين الطرفين في انشاء المشاريع الاستثمارية وتنفيذها بشكل سريع.
 
........................
خبير: المشكلة في التطبيق وليست في التشريع
نواب يحذرون من ترحيل القوانين الاقتصادية وعدم إقرارها

بغداد ــ مشرق الجميلي
أكد نواب من كتل برلمانية مختلفة أهمية إقرار القوانين الاقتصادية، وعدم ترحيلها إلى الدورة البرلمانية المقبلة، وذلك بالاستفادة من الوقت المتبقي من عمر المجلس.
وفيما لفتوا إلى ان إقرار القوانين يعتمد على أهمية القانون، ومن ثم قراءته والاتفاق عليه داخل قبة البرلمان، بين خبير اقتصادي انه لا يوجد قانون مهم وآخر غير مهم، مؤكدا أن المشكلة الأساسية ليست في إصدار القوانين أو تشريعها بل في عدم تطبيق تلك القوانين بشكل صحيح. وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال قصي جمعة، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، إن "القوانين الاقتصادية التي لم تقر، هي: قانون حماية المنتج، وهو من القوانين التي تمت قراءتها قراءتين أولى وثانية، وسيتم التصويت عليه في الأيام المقبلة". وأضاف ان "قانون البصرة عاصمة اقتصادية تمت قراءته قراءتين أولى وثانية، ولم يتم التصويت عليه إلى الان"، لافتا إلى ان "قانون التعرفة الكمركية تم إقراره في الدورة البرلمانية السابقة، ولكن أجري التعديل عليه في الدورة الحالية وسيتم تطبيقه".
ولفت جمعة إلى أن "قانون البنية التحتية، يعتبر الوحيد الذي لم يتم الاتفاق عليه، وتم إلغاؤه في الدورة الحالية، لأن ارتفاع الموازنة أثّر في ذلك"، مشيرا إلى أن القانون "غير مهم في إقراره، لأن هناك قوانين أخرى تم إقرارها تعد أفضل هذا القانون في الدورة الحالية".
بدوره، بين عبد الحسين الياسري عضو اللجنة المالية النيابية انه "لا توجد هناك قوانين مرحلة حتى الآن، لأن هناك وقتا لإقرار القوانين إذا عمل مجلس النواب على ذلك بصورة جيدة".
وأشار الياسري في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، الى ان "القوانين التي قرئت مرتين والتي لم يتم التصويت عليها من قبل مجلس النواب هي التي رحلت، وكذلك القوانين التي عرضت على المجلس ولم يتم الحكم على إقرارها إلا بعد انتهاء الدورة"، معتقدا ان "القوانين التي يمكن ان تقر في الدورة الحالية، هي قوانين سلم الرواتب والأحزاب والموازنة والتقاعد الموحد، وجميع تلك القوانين حظيت بقراءتين أولى وثانية". وأوضح الياسري ان "القوانين التي لم يتم الاتفاق عليها بعد المناقشة والقراءة، سوف ترحّل مثل قانون البنية التحتية وغيره".
وأشار إلى ان "التركيز على إقرار الموازنة لا يعد سببا في ترحيل القوانين الأخرى إلى الدورة المقبلة، ولكن الموازنة من أهم القوانين التي يجب قراءتها في الأيام المقبلة ليتم إقرارها في أسرع وقت".
وتابع ان "الوقت المتبقي من عمر الدورة يمكن ان يتسع لإقرار جميع القوانين التي تم عرضها على مجلس النواب إلا في حالة التوافق على القوانين والاتفاق تحت قبة البرلمان"، مضيفا ان "مجلس النواب عليه ان يقر جميع القوانين المهمة ولا يتم ترحيلها حتى لا تكون عائقا امام تطور البلد، مثل قوانين البنى التحتية وسلم الرواتب والتقاعد الموحد فانها من الضروري إقرارها في الدورة الحالية".
من جهته، رأى ماجد الصوري الخبير اقتصادي انه "لا يوجد استبعاد بعض القوانين وترحيلها إلى الدورة المقبلة، ولكن هناك عدم اقتناع من مجلس النواب ببعض القوانين".
وأضاف الصوري، يوم أمس في تصريح لـ"طريق الشعب" أنه "قبل دراسة تأثير تلك القوانين على الاقتصاد العراقي، علينا دراسة الأموال وتنفيذ الميزانيات السابقة وبعد ذلك يمكن معرفة تأثيرها على الاقتصاد"، مشيرا إلى ان "هناك الكثير من القوانين التي تحتاج إلى إعادة النظر فيها ومراجعتها وتطبيقها والتي عرضت في العهد السابق ولم يتم إقرارها أو تنظيمها في الشكل الصحيح".
ولفت إلى ان "المشكلة الأساسية ليست في إصدار القوانين أو تشريعها، إنما في عدم تطبيق تلك القوانين بالشكل الجيد".
وبين الصوري انه "لا يوجد قانون محدد من القوانين المعروضة على مجلس النواب مهم أو غير مهم، لأن كل القوانين الاقتصادية مهمة، ومتابعة العمل فيها يسهم في رفع اقتصاد العراق، ولكن هناك مشاكل في تطبيق القوانين، فقانون الإدارة المالية والدين العام لم يطبق، وهذا يعد مؤشرا سلبيا من جانب تطبيق القانون وليس من جانب تشريعها".
 
.......................................
دعوا إلى دعم القطاع الصناعي لتنويع الإيرادات
اقتصاديون يحذرون من الاعتماد الكلي على النفط

 
متابعة "طريق الشعب":
رغم ما يمتلكه العراق من احتياطي نفطي كبير يقدر بأكثر من 150 مليار برميل، والعمليات التطويرية للحقول النفطية، إلا أن عددا من المختصين بالشأن الاقتصادي حذروا من بقاء الاقتصاد العراقي معتمداً على الايرادات الاحادية للريع النفطي، كونه سيجر البلد لمشاكل اقتصادية لا تحمد عقباها، لا سيما في حال انخفاض أسعار البترول في الأسواق العالمية او حدوث مشاكل تعذر تصدير النفط من العراق.
ودعوا الى ضرورة دعم القطاعات الإنتاجية الحيوية، خاصة القطاع الصناعي كونه القطاع البديل عن النفط الذي تعتمد عليه اغلب الدول المتقدمة في بناء اقتصادياتها، من خلال توفير التخصيصات المالية وتفعيل التشريعات القانونية الداعمة.
وتشكل الإيرادات النفطية في الموازنة الاتحادية نسبة 95 في المئة، بينما القطاعات الاخرى والضرائب تشكل نسبة (5 في المئة).
عضو اللجنة المالية النائب عن ائتلاف العراقية حسن البياتي، اكد ان غياب القوانين الاقتصادية الداعمة للقطاعات الانتاجية جعل الاقتصاد العراقي يعتمد على النفط كمصدر أساسي لتسيير امور الدولة المالية، في حين هذا يعتبر خطراً على الاقتصاد والبلد كون الايرادات النفطية متغيرة وليست ثابتة.
واوضح البياتي لوكالة (الاخبارية للانباء): ان الايرادات النفطية لم تكن ثابتة نتيجة لعدم وجود سعر ثابت لها في الاسواق العالمية؛ فاسعار البترول تتأثر بالازمات الاقتصادية وبأية مشاكل تحدث في لعالم.
واضاف ان العراق يجب عليه ان يفكر جدياً بعدم البقاء على الايرادات النفطية كمصدر اساسي والذي يجب ان يكون مصدرا ثانويا لتغذية الاقتصاد، مشيراً الى ان القطاع الصناعي المحلي يمكن له ان ينافس القطاع النفطي في حال دعمه من قبل الدولة.
وأشار الى أن القطاع الصناعي عانى الكثير من المشاكل في بناه التحتية نتيجة لسياسات النظام السابق، مؤكداً انه يمكن للحكومة الحالية ان تعيد هذا القطاع الحيوي من خلال وضع الخطط الإستراتيجية لدعمه وتفعيل المعامل الحكومية والخاصة لخلق تنمية اقتصادية كبيرة في البلد.
ودعا البياتي الى تشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي لإنشاء معامل ومصانع استثمارية كبيرة في البلد، فهي بدورها ستعزز من نمو القطاع الصناعي والاقتصاد العراقي.
اما النائب عن التحالف الكردستاني شريف سليمان، فقد قال: ان الموازنة الاتحادية لعام 2014 يجب ان تركز على القطاعات الاقتصادية الحيوية كالقطاعين الصناعي والزراعي من خلال تخصيص اموال كافية وقادرة على تفعيل تلك القطاعات.
وأضاف سليمان انه لا يمكن بقاء الدولة معتمدة على النفط في تسيير امورها المالية، وكما هو معلوم فالموازنة تعتمد اليوم بنسبة (95 في المئة) على الايرادات النفطية وهذا يعطي مؤشراً سلبياً على أداء الدولة في دعم القطاعات الاقتصادية للبلد.
واشار الى ان الاقتصاد العراقي يحتاج الى اصلاحات فعلية تبدأ من خلال تشريع حزمة من القوانين الداعمة للقطاع الخاص سواء الصناعي والزراعي، لافتاً الى ان القطاع الخاص رغم ان الدستور اوصى بدعمه وتفعيله الا انه ما زال لم يأخذ دوره الحقيقي في الاقتصاد المحلي.
وذكر ان الحكومة مطالبة بتقديم الدعم المالي واللوجستي للقطاع الصناعي، من خلال توفير الاموال الكافية له ضمن الموازنة العامة، وكذلك توفير الطاقة الكهربائية والبنى التحتية ليتمكن من طرح منتجات وطنية محلية تنافس الأجنبية. هذا وانتقد رئيس التجمع الصناعي العراقي عبد الحسن الشمري سياسة الحكومة في موضوع دعم القطاعات الاقتصادية في البلد لا سيما القطاع الصناعي، مشيرا الى انه يعد من القطاعات الاقتصادية المهمة في اغلب دول العالم المتقدمة.
وقال الشمري ان معظم الدول المتقدمة كاليابان والصين وامريكا تقاس بقدرتها الصناعية وليس النفطية، فالصناعة هي هوية الدول المتقدمة في العالم.
واضاف ان القطاع الصناعي العراقي اليوم يعاني مشاكل كثيرة اهمها غياب القوانين الداعمة له، التي تحمي منتجاته كقانون التعرفة الجمركية وقانون حماية المنتج الوطني والمستهلك وغيرها من القوانين المهمة، بالاضافة الى قلة الدعم الحكومي له.
وتابع انه نلاحظ في كل سنة تخصص الحكومة اموالاً للقطاع الصناعي ضمن الموازنة الاتحادية ليتم توزيعها على الصناعيين على شكل قروض، الا ان المصرف الصناعي يتلكأ بتوزيعها وتنتهي السنة المالية، والصناعيون لم يحصلوا على شيء من هذه الاموال، مؤكدا هناك مشكلة في التنفيذ.
ودعا رئيس التجمع الصناعي الحكومة الى توفير الدعم الكامل للقطاع الصناعي لتحقيق تنمية اقتصادية في البلد، كونه يمتص البطالة ويقلل من نسبة الفقر في البلد التي بدأت تزداد سنوياً، فضلاً عن توفير عملة صعبة للبلد التي تذهب سنوياً مليارات الدولارات لغرض الاستيراد الخارجية.
 
...............................
 
العقوبات ترفع عن المصارف
 في حال استقرار أوضاعها
 
بغداد – وكالات:
أقرت وزارة المالية بان هنالك فترة زمنية معينة لحل مشكلة العقوبات المفروضة على عدد من المصارف الخاصة في البلاد.
وقال مستشار الوزارة هلال الطعان لوكالة "دنانير" ان الخلل الذي حصل مع بعض المصارف الخاصة، هو تعهد البنك المركزي بإعطائهم حزما مالية بهدف استقرار الأوضاع النقدية فيها.
وتابع بان البنك المركزي تعهد بإعطاء حزم مالية للزبائن من المصارف الأهلية لحين انتهاء أزمتها واستقرار الأوضاع النقدية لها، وبالتالي رفع العقوبات وعاد مرة أخرى الى النظام المصرفي.
ويعاني عدد من المصارف الخاصة من استمرار غلقها وإلحاق اضرار بها وبالمودعين فيها وبالاقتصاد العراقي، رغم صدور امر قضائي برفع وصاية البنك المركزي العراقي عنها.
يذكر ان البنك المركزي لم يرفع الوصاية عن مصرف الوركاء رغم قرار المحكمة الذي كان متوافقا مع تقارير اللجان التي شكلت من قبل دولة رئيس الوزراء، اضافة الى ان شركة (kpmg) الامريكية, المتخصصة بالحسابات والتقارير الداخلية للبنك المركزي العراقي, التي اجمعت على امكانية إعادة تأهيل المصرف مع وضع الحلول المناسبة لذلك.

...........................
مجلس النجف يقرّ ميزانية 2014
 
 
النجف – وكالات:
صوت مجلس محافظة النجف، أمس الأربعاء، على ميزانيته لعام 2014 بأكثر من 348 مليار دينار، مبينا أن الميزانية تم تقسيمها على 23 قطاعا في المحافظة، وفيما أكد أن هناك قطاعات منحت الاولوية للمباشرة بتطويرها مثل قطاع الصحة والتربية والكهرباء، أشار إلى أن الميزانية "نموذجية" وستنفق في مجال الخدمات المباشرة التي تمس المواطن.
وقال رئيس لجنة الإعمار في المجلس فاروق الغزالي لوكالة (المدى برس)، إن "المجلس انتهى من التصويت على ميزانية عام 2014 والبالغة قيمتها أكثر من 348 مليار دينار عراقي"، مشيرا إلى أنها "وزعت على 23 قطاعا وتم إعطاء الأولوية فيها للصحة والكهرباء والتربية والطرق والجسور والطرق والبيئة، بالإضافة إلى الموارد المائية والبلديات".
وأضاف الغزالي "لدينا مشكلة بأن هذه المبالغ قليلة لا تكفي مع حجم النقص الموجود في الخدمات، مما اضطرنا إلى تقسيم هذه الموازنة على الخدمات المباشرة للمواطن"، لافتا الى انه "كان بودنا أن ننشئ عددا من المتنزهات والملاعب، لكن لقلة الموازنة قررنا توجيهها بهذا الاتجاه".
.............................
صراع الإرادات وأثره على الاقتصاد

رياض عبيد سعودي
يتفق الاقتصاديون على اعتبار الإدارة احدى العوامل الإنتاجية بل لها دور كبير في بلوغ المشروع الجدوى الاقتصادية المرسومة له. فالإدارة الناجحة هي التي تستطيع توظيف كل عوامل الاتباع توظيفا صحيحا لتأمين النجاح في الوصول الى الاهداف. وهذا ينطبق على المشروع الواحد، وعلى عموم الاقتصاد، وهو بذلك القدر من الاهمية يحتاج الى قادة تملك من الخبرة والاختصاص ما يؤهلها الى تحقيق النجاح المطلوب والمؤمل تحقيقه.
وفي ظروف الاقتصاد ما بعد عام 2003 في العراق فأن الملاحظة الجديرة بالاهتمام هي ان الاقتصاد يعيش حالة من التخبط والعشوائية بسبب ضعف الكوادر التي تقود العمل الاقتصادي لعدم اعتماد الترشيحات للمناصب الاقتصادية على معايير كفاءة الأداء بسبب تسييس هذه العملية واخضاعها الى ارادات الكتل والاحزاب المتنفذة وسيطرة المحاصصة والمحسوبية على التعيينات بشكل، وإلا فبماذا نفسر ان وزيرا لقطاع اقتصاد مهم له تحصيل علمي في الطب البيطري، أو وزيرا في قطاع آخر مهم له صلاحيات صرف اكثر من ملياري دينار دون الرجوع الى مجلس الوزراء وله تحصيل ديني، وغير ذلك مما يؤشر انه لم يتم الالتفات الى وضع الرجل المناسب في المكان المناسب سيما في ادارة الاقتصاد لأهميته وتأثيراته المتعددة النتائج وهي اخيرا واذا بلغت النجاح فأنها ستنعكس على وضع المواطن ايجابيا، والا سيدفع المواطن ثمن فشلها كما هي الحال في فشل الحكومة في ملفات اقتصادية عديدة منها الخدمات والفقر والاستثمار وغير ذلك مما يطول حصر.
وبقراءة تحليلية سريعة لنتائج أعمال هيئة النزاهة لعام 2011 وبحسب ما ورد في تقريرها لتلك السنة يمكن الوقوف على مؤشر خطير وهو ان هناك 18 وزيرا صدرت بحقهم أحكام في جرائم فساد. كذلك 20 مديراً عاماً صدرت بحقهم ايضا احكام عن جرائم الفساد. فكيف لمثل هذا النمط من القادة ان يتعاملوا بجدية وحرص مع متغيرات الاقتصاد؟ وهذا يؤشر تراجع اداء الاقتصاد العراقي خلال فترة السنوات العشرة الماضية. فقد سرقت اموال كثيرة تمثل جزءاً هاما من رأس المال، وتوفرت في العديد من المنشآت الاقتصادية العلاقة مع العاملين وهذا ما يمكن لهؤلاء المفسدين ان ينجحوا فيه.
واعضاء مجلس النواب لا يختلفون كثيرا عن غيرهم في تغليب الاهتمام بالسياسة على الاهتمام بالاقتصاد بسبب المساحة الضيقة للثقافة الاقتصادية عند العدد الأكبر منهم ولذلك تطلب الكثير من مشاريع القوانين الاقتصادية كمشروع قانون النفط والغاز وحماية المستهلك وتوزيع حصص من الموارد المالية الفائضة على المواطنين والتقاعد الموحد وغيرها، وهذه جميعها لها علاقة مباشرة اساسية بالمواطن او بتطوير اداء الاقتصاد عموما. ويبدو ان فهم هذه القوانين يظل في حدود مصلحة الكتلة او الحزب السياسي وما يمكن ان يحصل عليه من مزايا بتشريع نوابه لهذا القانون او ذاك.
وبذلك وضعت السياسة والتجاذبات في اطارها جدارا امام الاقتصاد ولا يمكن له ان يعيش خلفه طويلا لأن استمرار هذه الحالة من خنق الاقتصاد بالسياسة لا يمكنه تطوير مساهمة القطاعات الاقتصادية في الناتج المحلي الاجمالي وتعزيز احادية مردود النفط فيه وهذا ما سوف يعرض الاقتصاد في وقت ما الى الكارثة وسيكون المواطن الفقير ضحيتها لوحده.
ألا يمكن للمواطن ان يتساءل كيف يمكن لهذه الكفاءات المتهمة بالفساد أو من ذوي الشهادات المزورة او التي لا تحمل تخصصا علميا إدارة الاقتصاد؟ وكيف يمكن أن نتصور إدارته وهو بهذا الشكل من التواضع في إمكاناتها المهنية أن تحقق اقتصادا مزدهرا يوظف كل إمكانات الدولة المادية والبشرية والعلمية لتحقيق تنمية وطنية هدفها تعظيم قدرات الاقتصاد في خدمة المواطن أولا وأخيرا؟

ص9

مثقفون بابليون يهنئون بالعيد الثمانين
ثمانون شمعة تختصر سفر تاريخ وطني وتقدمي
محمد علي محي الدين
منور ناهض الخياط
بعيدك أيتها الروح الطيبة ، ترقص القلوب طربا .. لقد علمتنا كيف نحدق للشمس دوما برغم الموت والألم والآهات والحسرات على فراق الأحباب .. وها هم اليوم أدباء بابل ومثقفوها يقولون لك كل عام  وأنت بألف خير في عيد ميلادك الثمانين .
الشاعر موفق محمد ( عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل ) قال لنا :
 
كل هذا الجمال وكل هذا الضياء الذي لملم القرى المتفرقة وصيرها وطنا هي بعض من عطائك ، فها أنت تبلغ الثمانين فتى تحمل العراق على كتفيك لتنقذه من هذا الجحيم ، الذي لفه في سورته التي أججها ملوك الطوائف ، حاملو ألوية التخلف .
 
الشاعرة  حسينة عباس بنيان ( عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل  ونقابة الصحفيين) قالت لنا :
 
هذه المناسبة الطيبة والتاريخية ، الذكرى الثمانون لتأسيس هذا الحزب العريق .. الحزب الذي ضحى مؤسسوه من أجل الوطن والشعب ، وتعرضوا للاضطهاد والابادة والإعدامات من قبل الحكومات الرجعية والشوفينية . نهنئه بعيده الثمانين وأقول له .. شكرا لك ، لأنك علمتنا من أين نبدأ ، وماذا نريد .. شكرا لك لأنك جعلتنا نحلم بوطن حر .. وشعب سعيد .
 
وكان لنا لقاء مع رئيس اتحاد  ادباء وكتاب بابل الشاعر جبار الكواز حيث قال:
 
بمناسبة الذكرى الثمانين لعيد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، أرفع لأصدقائي الشيوعيين أجمل المنى وأحلى التبريكات متمنيا أن نحتفل ونحن نعيش انتصارات شعبنا وتحقيق أهدافه في وطن حر وشعب سعيد ، المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي والى تحقيق الأماني .
 
وقال لنا الكاتب والباحث أحمد الناجي ( عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل ) :
 
ثمانون شمعة تختصر سفرا طويلا من التاريخ الوطني والتقدمي ، تتوهج هذا العام في ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، شعلة حيث دأب الشيوعيون العراقيون ، لكي تبقى جذوة الحلم الشيوعي متقدة على دروب النضال ، وتبقى أنوار الفكر الماركسي مستدامة ، تنير الوطن وتفترش فضاءه بنور الوعي ، فنارا للوطنيين ومقاسا للوطنية . قدم الحزب الشيوعي ، حزب شغيلة اليد والفكر طيلة مسيرته الممتدة لثمانية عقود من السنين تاريخا مشرفا ، وعبقا بأنفاس آلاف الشهداء
الميامين ممن سطروا أبهى صفحات الخلود في تاريخ العراق الوطني من أجل حرية الإنسان وسعادته ، مرحى للذكرى الثمانين وسلاما لأرواح شهداءك الأبرار يا حزب الميامين . 
 
 وتحدث الينا الكاتب عبد الأمير الشلاه ( عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل ) :
 
بمناسبة العيد الثمانين لـتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، حزب الكادحين والمناضلين الذين خاضوا أشرس واشرف المعارك من اجل شعبهم ووطنهم ، تحية أجلال وإكبار للرعيل المؤسس
بقيادته التاريخية الرفيق فهد .. وتحية للمسيرة الظافرة المعمدة بالدم والتضحيات الجسام.. لقد تبنى الحزب خلال مسيرته الطويلة مطالب الجماهير المسحوقة وقدم التضحيات السخية من أجلها ، كما وقف موقفا تاريخيا من كل القضايا الوطنية والقومية والأممية .
 
الشاعر رياض الغريب (عضو ألاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين ) يقول :
 
قرأت طريق الشعب
وحين
مات أبي ، همست له
لا تحزن ما زالت في القلب .
 
أتقدم لأصدقائي في الحزب الشيوعي العراقي بأحر التهاني بمناسبة تأسيس الحزب ، هذه الذكرى التي لابد لنا أن نقف عندها ونتأمل تلك المسيرة التي عمدتها دماء وتضحيات وخسائر ومواقف هي بالنسبة لنا درسا ومسيرة وطريق . لروح أبي ولرفاقه في الحزب ، أقول ناموا جمعيا في رحاب الأمس البعيد ها نحن هنا نحدق بأمسكم هذا ونقول .. كل عام وانتم بخير .
 
وكان لنا لقاء مع الشاعر مالك مسلماوي ( عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل ) حيث قال:
 
بمحبة واعتزاز أهنئ  الحزب الشيوعي العراقي وعلى مستوى العراق والعالم ، لمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، متمنيا لجميع الشيوعيين عاما مليئا بالانجاز والعمل والبناء .. والخروج بالعراق إلى حياة حرة كريمة .
 
وتحدث إلينا الكاتب عبد الإله حبيب محمود الزبيدي
(عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل ) :
 
أهنئ من صميم قلبي حزب الجماهير الشعبية بذكرى تأسيسه الثمانين ، واحيي ذكرى قادته الرواد وكل من ساهم بإخلاص في نشر مبادئه الإنسانية العظيمة ، وطالبوا بحقوق الطبقة العاملة في العراق ، كل الأماني الصادقة في ديمومة هذا الفكر العملاق لخدمة جماهير الشعب العراقي .
 
الشاعر شريف الزميلي
(عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل ) قال لنا :
 
ثمانون عاما من البهاء تتوهج في مسيرة حزب الكادحين حلاوة ومرارة ، من أجل حياة حرة تحياها العائلة العراقية متمثلة بالشعب العراقي ، ومن أجل مجتمع تسوده ثقافة الألفة والمودة والعمل الموحد .. مزيدا من العطاء أيتها القامة الشامخة الى حيث ذرى المجد .
 
وتحدث الينا الناقد بشار عليوي ( عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل ) قائلا :
 
كل التوفيق والاستمرارية لذات النهج الجامع لمختلف أطياف الشعب العراقي ، كل التوفيق والنجاح لمسيرة هذا الحزب العراقي الأصيل ، مبارك ذكرى تأسيسه الثمانين .
 
وقال لنا الشاعر مازن المعموري ( عضو اتحاد أدباء وكتاب بابل ) :
 
أنها لسعادة غامرة أن نحتفي بهذه المناسبة الرائعة التي تعبر عن تاريخ مشرق لنضال هذا الحزب الوطني الذي أتشرف بانتمائي له .. حاملا هموم شعب وأماني وطن يسير الى مستقبل مشرق بثقافة تنويرية تقدمية تحترم الإنسان وتؤمن بوجوده الأساسي في بناء حياة سعيدة ترفل بكرامة الإنسان الفاعل في بناء وطن حر وشعب سعيد .
 
وتحدث الينا الأستاذ جليل الجباوي قائلا :
 
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، أهنئ كوادره، ونتمنى لهم دوام الموفقية والنجاح في خدمة هذا الفكر الإنساني العظيم .. لقد تشبعت بمبادئ الفكر الماركسي منذ نعومة اظفاري ، من خلال قراءتي لأغلب كتب الرفيق لينين ، وقد تأثرت بها كثيرا .. وأنا على يقين تام بان رفاق الحزب قد جعلوا من الرفيق فهد والرفاق الأوائل نموذجا رائعا في نضالهم الدائم من أن يكون العراق وطنا متألقا وديمقراطيا موحدا .
 
وتحدث الشاعر والكاتب المسرحي ناهض الخياط
( عضو إتحاد أدباء وكتاب بابل ) قائلا :
الحزب الشيوعي العراقي مدرسة النضال والشجاعة والنزاهة والإخلاص والوفاء ، والتضحيات الجسام ، وكل الصفات الحميدة التي لا يختلف فيها اثنان ، نحتفل بيوم تأسيسها عام (1934) المدرسة التي تخرج من فكرها ومنهجها المفكرون اللامعون ، والفنانون والأدباء وهم يواصلون النضال من أجل وطنهم وشعبهم ، ومن أجل أن يسود العالم على اختلاف عقائده وألوانه الحب والخير والسلام . ولهذا فإن ذكرى تأسيسه تتجدد في فرح غامر كل عام .
 
 
 
 
الخطوات الاولى ...
رحيل إلى بغداد.. الحلم
(4)
الايام الاخيرة من العام الدراسي عام 1946 تقترب والطلبة يستعدون لامتحانات البكالوريا، الجدار الفاصل بين البقاء في المرحلة الدراسية الراهنة او الانتقال الى موقع آخر يحلم به كل الطلبة وهو الانتقال للجامعة وتقرير المصير في اختصاص محدد قد يكون علميا او ادبيا.. مدرسا للتاريخ او للفيزياء.. مهندسا او حقوقيا.
ظهرت النتائج وبدأ كل طالب باختياراته وهو يواجه اقتراحات ونصائح من شتى الجهات.. الاهل ، الاصدقاء، النساء، الرجال، آراء متنوعة تطرح وكل يروج لما في ذهنه من افكار.
تهيأ الناجحون.. للرحيل الى بغداد بعد ان جمعوا الوثائق المطلوبة للتقديم الى الكلية التي يرغبون فيها وفي مخيلة كل واحد، وحسب ما كانت تتصوره احلامهم، ما سيفعلونه في العاصمة.. فقد كانوا يسمعون عنها ويشتاقون اليها ويتطلعون الى التجوال في شوارعها واحيائها.. والذهاب الى دور السينما ومشاهدة الاقارب الذين كانوا يستمعون لاخبارهم من الوالدين.. كانت مخيلة كل طالب تزدحم بالافكار وحنين الصدور الى التمنيات. وصل بنا القطار الى العاصمة.. كنت مع صديقي المرحوم جواد حمدان وقد سبقنا زميلنا العزيز طارق خليل.. واتجه كل منا الى ا?مكان الذي سوف يستقر فيه.. وكان بيت خالي ضمن منطقة باب الشيخ هدفي.. وتواعدنا على التلاقي في كلية الحقوق وحصل كل ما كنا نفكر من حيث تقديم طلبات القبول ومن ثم الانتقال في شتى الانحاء وعلى رأسها شارع الرشيد حيث تضج المحلات بالبضائع وتتعدد الصور.. جميلات بغداد بالعباءات وبدونها يذرعن الشارع ويملأن الافق بالابتسامات والمرح احيانا بوقار مصطنع لجلب الانتباه ولفت الانظار اليهن بخطى وئيدة ووجوه تثير اجمل المشاعر.. وتستفز الرغبات الجامحة.
كانت بغداد تغلي بالنشاط السياسي. والمقاهي تزدحم بالرواد.. والجدل تتصاعد اصواته.. صراع بين اتجاهات يسارية واخرى قومية. بعض الاماكن كانت مقرا لهؤلاء واخرى لسواهم. ابرز المقاهي الزهاوي، والبرلمان. مقابل جامع الحيدر خانة ومقهى حسن عجمي.. وشارع المتنبي يضج بالحركة.. يضم حواليه مجموعة من المطابع البدائية. الصغيرة في الازقة الضيقة والعمال يشتغلون في ظروف صحية سيئة حيث يتم التعامل مع الحروف المصنوعة من الرصاص وهي مادة تحتوي على السموم.. كما كانت الكهرباء محدودة والعمل شاقا في ساعات عمل غير محددة وحسب مزاج صاحب الم?بعة.. لكن الجميل كان هو امتلاك بعض العمال السابقين لمطابع ناقصة التجهيزات ويجري التعاون مع المحلات الاخرى. فهذا يمتلك مطبعة وهذا غرفة واسعة للحروف وسواه يمتلك جهاز القص.. وآخر لتجميع الكتب والملازم.. والاسلوب بدائي حيث تطوى الصفحات باليد لعدم توفر الاجهزة المكملة.. المهم هو ماكنة الطبع.. وكان ابرز المكائن من صنع جيكوسلوفاكيا والمانيا.. وكانت ماركة (هيدلبرك) هي السائدة والمسيطرة وكان هنالك ايضا مجلس الوزراء ووزارة المعارف والاعدادية المركزية التي تخرج منها الالاف من شخصيات بغداد المعروفة، كما كان هنالك مجلس?النواب وعلى الاطراف المحاكم الرئيسية وسوق الهرج وسوق السراي المعروف بسوق الكتب يضم اكبر المكتبات.. الحيدري، والسمؤال، والاعظمي، وسواها.. وكذلك مقرات الجرائد، الزمان للسمعاني والبلاد لرفائيل بطي والاخبار لملكون.. ومقابل مقهى البرلمان جريدة الرأي العام للجواهري في زقاق مغلق ننزل اليه بعدة درجات.. وكانت على الشارع العام مجلة الوادي فوق سوق الامانة. والحرية، اما اليقظة وهي جريدة قومية فقد كانت مقابل مقهى فتاح تقريبا قرب ساحة الرصافي. لقد كان شارع المتنبي وما يقع بجواره من ازقة مغلقة قبلة للثقافة العراقية وشاهد? على النضال الفكري لكل الاتجاهات ومنطلقا تحتشد فيه كافة التيارات السياسية.
ولعل اهم دائرة كانت في ساحة الرصافي فوق الصيدلية الاسلامية دائرة المستوردة ولهذه الدائرة قصة فقد كانت هنالك حاجة اليها لتنظيم امور الاستيراد وكان نوري السعيد يعرف ان التجار يخضعون اكبر شخصية لنفوذهم بالرشوة التي يجيدون تقديمها لمن يلبي مطالبهم ويعزز جيوبهم.. كما يحدث الان. فاتصل بناظم الزهاوي، وهو محام كبير وعضو مؤسس لحزب الاتحاد الوطني لعبد الفتاح ابراهيم واصبح وزيرا للاقتصاد بعد ثورة 14 تموز المجيدة، وطلب منه ان يكون رئيسا لهذه الدائرة وان يجلب لها موظفين يساريين (لان هؤلاء لا يسرقون) ففعلها الزهاوي وكان?من موظفيها الرفيق عامر عبد الله والشاعر السماوي وبدر شاكر السياب ومجموعة من اليساريين المعروفين آنذاك، كما كانت ساحة الرصافي ولم يكن فيها (تمثاله) الحالي منطلقا للتحشيد التظاهري وكان مقر جمعية العصبة في (خان) ساحة لنشاط الشيوعيين، وقرب هذا المكان كان مقر حزب التحرر الوطني (غير المجاز) واتفقنا نحن مجموعة من طلاب البصرة ان نزوره وقد فعلنا ذلك حيث كانت هنالك بضع غرف بسيطة الاثاث تضج بالحركة والنشاط، عشرات العمال والمثقفين يصعدون وينزلقون ويتناقشون بحماسة وحرارة دخلنا وتعرفنا على الرفاق حسين الشبيبي ومحمد حسين?ابو العيس ومحمد علي الزرقا (وكان مدرسا سوريا) يعمل في احدى متوسطات بغداد وصادف انهم كانوا يجمعون (ثمن الكهرباء) من الزوار وقد تبرع كل منا (بدرهم) مساهمة في تسديد ورقة الكهرباء وقد كنا فرحين ونشعر بالاعتزاز لهذا اللقاء.. وهكذا بدأت علاقتي بحزب التحرر الوطني.. والى لقاء آخر. 
 
الفريد سمعان
 
 
 
 
 
 
في الذكرى الثمانين
الشيوعيون في كربلاء يحتفون بعوائل  الشهيدات
 كربلاء- طريق الشعب
لمناسبة استقبال الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي وضمن برنامج اللجنة المحلية للحزب جرى عصر يوم  الجمعة 22 من تشرين الثاني  احتفاء مهيب بثلاث عوائل شيوعية قدمت ثلاث شهيدات شيوعيات من زينة نساء الدنيا قرابين على مذبح الحرية وهن كل من :-
1. الشهيدة البطلة رسمية جبر الوزني
2. الشهيدة البطلة رضية السعداوي
3. الشهيدة البطلة ماجدة محمد علي
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب بعد ذلك القى الرفيق ابراهيم حلاوي كلمة اللجنة المحلية بالمناسبة مستذكرا السفر الخالد للشهيدات عبر تقديم عرض موجز عن سيرة حياة كل مناضلة من مناضلات مدينة كربلاء . وكان للشعر حصة فقد اسمعنا المناضل الرفيق عبد الكريم علي شذر ابو الشهيد شاكر ابياتاً من وصية ام لابنها وهو في سوح النضال وقد طالته يد الجلادين والموقف الاسطوري للصلابة الشيوعية في الحفاظ على الامانة وصيانتها .
وقد قدمت عائلة الشهيدة رضية السعداوي عبر شقيقتها الاعلامية انتصار عرضا لروح الشهيدة الوثابة وخصالها الشيوعية .
وكان مسك الختام كلمة قصيرة للرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية اثنى فيها على الدور الذي لعبته المرأة الشيوعية في تاريخ نضال حزبنا الشيوعي الفاعل والمساهم في ديمومته وكانت بحق مثالا رائعا بالصمود والتضحية الذي ليس له حدود.
 
 
 
حزبي يا يمه 
أغنية مهداة للحزب الشيوعي في عيده الثمانين
حامد كعيد الجبوري
 
يمه يا يمه أعله بختج   حنّي بيبان الحزب
حزبي يا يمه عَراقَه
أبفكر ويلاده ورفاقه
هلهلي يمه وخواتي  وحني بيبان الحزب
يمه يا يمه
يحبيبه أعله بختج
***
يمه نجم الحزب عالي   رفرَف أبكلب السمه
مو حَجَر بكلوب يعلَه       وبسواعدنه أنبنه
يمه عشناها المنافي
والوطن شهكة عوافي
بالدمع عجنيها حنه     وحني بيبان الحزب
يمه يا يمه
يحبيبه أعله بختج
***
يمه مو أسمي الشيوعي      أسمي عاشك للعراق
حارس وبعيوني شعبي     وشاد عالغيره النطاق
للطفل أكتب نشيده
الوطن شريانه أوّريده
وللوطن نرسمله جنه     وحني بيبان الحزب
يمه يا يمه
يحبيبه أعله بختج
 
ص 10
 
 
 
جلسة حوارية في "طريق لشعب" لمناقشة ورقة عمل بشأن
تنظيم الرواتب والأجور وحماية أموال الشعب وثرواتهم
دعت هيئة تحرير طريق الشعب يوم الخميس  31 تشرين الثاني الماضي  إلى جلسة حوارية في مقر الجريدة ادارها مفيد الجزائري، رئيس التحرير، لمناقشة ورقة عمل بشأن "تنظيم رواتب وأجور العاملين وحماية أموال الشعب وثرواته". وقد بادرت هيئة تحرير  الجريدة  إلى اعداد هذه  الورقة ارتباطا بالحركات الاحتجاجية التي عمّت معظم محافظات ومدن العراق خلال الأشهر السابقة، والتي عكست الغضب الشعبي المتنامي إزاء  تعمق التفاوتات الصارخة في مستويات الرواتب والأجور على صعيد الوظيفة العامة وفي مرافق ومؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية، ولا سي?ا أن هذه الامتيازات التي تتمتع بها الفئات العليا في الدولة لم تقترن بحسن الأداء وبتحقيق انجازات، وانما رافقتها وتائر متدنية في تنفيذ المشاريع وتوفير الخدمات وانشاء البنى التحتية، إلى جانب استشراء الفساد وتحوله إلى منظومة معطلة وكابحة لأي تطور ممكن. ودعت ورقة العمل إلى اعادة النظر في سلم الرواتب والأجور في الدولة وفي القطاع الخاص وكذلك في التشريعات والأنظمة الواجب اصدارها وتعديلها لغرض تحقيق مستوى افضل من العدالة الاجتماعية وإزالة المظاهر الصادمة لهدر المال العام وسوء التصرف به، وللاستجابة للحاجات الأساسية ?ملايين من ابناء شعبنا الذين يعيشون دون خط الفقر وقريبا منه. وشارك في الجلسة نخبة من المختصين والخبراء في الاقتصاد والقانون ومن المسؤولين الحاليين والسابقين في الدولة ومجلس المحافظة ورجال اعمال وصناعيين وناشطين في منظمات المجمتع المدني والنقابات ومن الاعلاميين.
واستهلت الجلسة بعرض للورقة قدمه الرفيق رائد فهمي، الحزب الشيوعي العراقي، وبيّن فيه الأهداف المتوخاة من هذه المبادرة. وقال ان أهمها هو ان المطالب الشعبية المشروعة المتعلقة بالرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب وبالامتيازات والرواتب الفلكية للرئاسات الثلاث والوزراء واصحاب الدرجات الخاصة، هي على أهميتها بحاجة الى ان تستكمل وتوضع في اطار اشمل، يغطي مظاهر التفاوت الصارخة المناقضة لمبادئ وقواعد العدالة الاجتماعية على صعيد الرواتب للعاملين في الدولة، وكذلك في القطاع الخاص. وان تأخذ بعين الاعتبار تراكم الثروات، وفي كثير من الأحيان بصورة غير مشروعة، لدى بعض الأو?اط والفئات التي تمارس نشاطات ذات طابع طفيلي غير منتج. وأكد فهمي ايضاً ضرورة الإسراع في إقرار قانون التقاعد الموحد واتخاذ سلسلة من الخطوات والإجراءات التنفيذية والتشريعية باتجاه تحقيق قدر اكبر من العدالة الاجتماعية
.وبعدها فتح باب النقاش وتوالت المداخلات والمساهمات التي اثنت على الورقة واقترحت إضافات اليها وتدقيقات غنية، واعتبرتها خطوة ايجابية نحو إيجاد حلول إستراتيجية للقضايا المثارة. فأشار الخبير الاقتصادي ابراهيم المشهداني  إلى عدم التوازن في الرواتب بين الوزارات ارتباطا بتنوع وتعدد المخصصات حسب الاختصاصات وطبيعة العمل وشمولها بعض الوزارات دون أخرى، كما يتعمق هذا التمايز بين فئات الموظفين نتيجة لعدم شمول المتعاقدين والعاملين باجور يومية في الدولة بذات الحقوق والامتيازات التي يتمتع الوظفوف  على الملاك الدائم، واكد ضرورة صدور تشريعات تنصف هذه الشريحة، وكذلك الأمر بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص واعتماد نظام الحوافز لرفع انتاجية موظفي الدولة. واشر الصناعي، د.احمد ابراهيم، ان ورقة العمل تثير اسئلة هامة، ونبه إلى أن التفاوتات في الرواتب تقود إلى الفساد الأكبر في المجتمع، وخصوصا إذا ما اقترنت بتراكم موارد ضخمة  لدى الأشخاص وتسربها خارج البلاد، وتساءل كيف يمكن مراقبة هذا التكدس المشروع وغير المشروع للثروات، ومن زاوية العدالة الاجتماعية، يرى د.احمد ضرورة تعيين الشرائح الاجتماعية التي نتوخى رفع دخولها، مؤكدا اهمية ان يشمل تعديل الرواتب الشرائح الضعيفة الدخل في القطاع الخاص، وبيّن تعطل نظام الضمان الاجتماعي للعاملين في القطاع الخاص بسبب توقف الدولة عن تسديد حصتها إلى مؤسسة الضما? الاجتماعي وتهرب ارباب العمل والعمال انفسهم عن دفع الحصص المترتبة عليهم. وتناولت المداخلة الطابع غير المنظم للسوق  في العراق وضيق نطاق المنافسة فيه كما اوضح عناصر ضعف القطاع الخاص في العراق ومعوقات قيامه بانتاج سلع متطورة قادرة على المنافسة، وشدد على اهمية تطبيق  قوانين التعرفة الكمركية، وحماية المستهلك والمنتج الوطني لدعم الصناعة الوطنية.
ومن وجهة نظر فرحان قاسم، عضو مجلس محافظة بغداد، ان ورقة العمل ركزت على المعالجات الفنية ولم تتناول الجذور البنيوية للتمايزات والتفاوتات الاجتماعية التي نشهدها اليوم، ويرى ضرورة ان يتم التطرق إلى العقلية التي تحملها القوى المتنفذة  المسؤولة عن نشوء هذه التمايزات. واورد الناشط السياسي والمدني الاستاذ فوزي البريسم والناشطة النسوية السيدة عفيفة ثابت امثلة معززة بالارقام عن ضآلة الموارد والمبالغ المخصصة لشرائح اجتماعية واسعة تعاني من ضنك العيش، كشريحة الارامل التي تتراوح  اعدادها ما بين المليون والمليونين حسب التقديرات المختلفة إذ تحصل الارملة على  منحة من  شبكة الحماية الاحتماعية تبلغ 100 الف دينار شهريا اضافة إلى 15 الف دينار عن كل طفل لحد 5 اطفال، ومن الامثلة الساطعة على ضعف المنجز النقص المتنامي في مجال بناء الوحدات السكنية، حيث لا يزيد عدد الدور التي بناؤها عام 2012 عن بضعة آلاف في حين يقدر العجز باكثر من مليون ونصف وحدة سكنية ويزداد بمقدار 150 ا?ف وحدة سنويا. وتطرقت السيدة عفيفة إلى بعض مظاهر التمييز في عمل مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين إزاء ضحايا النظام الدكتاتوري، فيما اعتبر الاعلامي الاستاذ رعد الجبوري شكل النظام السياسي القائم على المحاصصة الطائفية منتجا للفساد، واشر إلى الهدر الكبير الكامن في ابواب شقي المموازنة العامة للدولة، الجارية والاستثمارية إلى جانب الفساد في تنفيذ المشاريع، ودعا إلى ان ترتفع اصوات جريئة ونزيهة لوضع النقاط على الحروف وتسليط الضوء على الاستحواذ غير المشروع على المال العام، وعزا خفوت اصوات الاحتجاج إلى اعتماد اكثر من خمسة ملايين موظف ومتقاعد وعوائلهم على الدولة، وشكك في قدرة القوى الماسكة بالسلطة على وضع الحلول واشر العلاقة بين نفوذ قوى الاسلام السياسي في المنطقة والريع النفطي. 
وأكد الاعلامي الاستاذ جمعة الحلفي البناء المشوه للدولة في العراق حيث لا يتوفر من مقومات الديمقراطية سوى آلية الانتخابات، ويرى في غياب العدالة نتاجاً طبيعيا لسلطة من النوع القائم في العراق، واشار إلى ان التغيير لم يلغ كيان الدولة الاستبدادية والذي يجعل منها بقرة حلوب وغنيمة يدور حولها الصراع، ويتجلى ضعف الدولة في العراق بتدني مستوى الانتاجية للعاملين فيها حيث تقدر فترة العمل الحقيقي فيها ببضعة دقائق في اليوم. واشاد الاستاذ جمعة بورقة العمل وبما تحدده من مخارج للحلول واشر الحاجة إلى تعزيزها بالاليات التي تؤمن حضورها في الشارع وبناء مجموعات ?غط برلمانية وشعبية لتحويل المقترحات إلى قوانين وتشريعات.
وشددت د.صباح التميمي، عضو مجلس محافظة بغداد، على ضرورة التأثير على اصحاب القرار بتشكيل (لوبيات) اقتصادية، وعلى وضع الآليات والكيفيات وتحديد سقوف زمنية لاصدار التشريعات الضرورية وتنفيذها. فالاقتصاد العراقي هش وغير واضح الملامح ومتخذو القرار الاقتصادي لا معرفة لهم بالاقتصاد، واصلاح الاوضاع بحاجة إلى تشريعات جديدة واصلاح النافذة وهي من مهمات مجلس النواب، واشارت إلى بعض المظاهر السلبية في سلوك وأداء بعض اعضاء المجلس وفي عمل المجلس، ومنها ما يحول دون تفرغ النواب لعملهم، كتمتعهم ب"تفرغ علمي" صرفهم عن اداء مهمتهم الاساسية وسمح لحملة?شهادة الثانوية منهم أن يحملوا شهادة دكتوراه. وفيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية، تساءلت فيما اذا تشريعات الضمان الاجتماعي تلبي حاجة جميع الشرائح وعن ضمانات وصول المنح والمساعدات الاجتماعية إلى الفئات المستهدفة ذات الحاجة بسبب وجود صعوبات ومشاكل في تحديد وتصنيف الفئات فضلا عن الفساد، ما يؤكد ضرورة وجود الضوابط المناسبة والفاعلة.
واكد الخبير في المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي، توفيق المانع ما ذهب اليه بعض المتداخلين بشأن عدم وضوح طبيعة الاقتصاد العراقي وارجع ذلك إلى الغموض في مواد الدستور والقابلة لتعدد التأويلات. واورد امثلة عن ضعف المؤسسات المعنية برسم السياسة الاقتصادية وبالقرار الاقتصادي وبالاستثمار بسبب ضعف الكفاءة والتخصص والدراية ما انعكس على مستوى الاداء. وثمن الجهد المبذول في اعداد الورقة واقترح ان تدعم بارقام وجداول تتعلق بمستويات الرواتب والاجور في الدول المقاربة للعراق بالتطور، بما في ذلك للنواب والوزراء واصحاب الدرجات الخاصة وذلك لأغراض المقارنة والمحاججة. وشخص بعض الامتيازات ا?مفرطة الممنوحة لكبار المسؤولين  والنواب والواجب تقليصها كعدد الحمايات اضافة إلى الرواتب. وبسبب الاوضاع العامة في البلاد والطابع البيروقراطي الثقيل للاجهزة الادارية وآليات عملها وانتشار الفساد يمتنع المستثمر الخارجي من المجيء لى العراق.  
وتناول الرفيق د. حسان عاكف، الحزب الشيوعي العراقي  في مداخلته الظروف المحيطة باعداد الورقة وارتباطها بالحراك الجماهيري، وما استهدفته من وضع خارطة طريق للاعطاء ترجمة عملية وواقعية للمطالب التي رفعتها الحركة الاحتجاجية، مبينا ان الورقة حرصت على شمول في معالجاتها العاملين في القطاعين العام والخاص وكذلك التصدي لظواهر الاثراء غير المشروع ولتحسين أوضاع شرائح المهمشين المختلفة الواجب شمولها بالضمان الاجتماعي، ويرى ضرورة ان تخرج الجلسة ومناقشاتها بتوجهات واقعية وملموسة مقنعة للحركة الاحتجاجية والتي سبقت الجميع في طرح المطالبات. واشار ايضا ?لى ان الشارع متحرك ويمتلك عنصر ضبط ذاتي، وما لم يتلقى اشارات جدية بالاستجابة لمطالبه المشروعة فقد يصعب ضبطه، ومؤسسات واجهزة الدولة هي المعنية بتأمين الآليات العملية للتنفيذ، وستكشف موازنة 2014 وتخصيصاتها مدى جدية الحكومة في تلبية المطالب المشروعة، وخصوصا بقدر ما يتعلق الأمر بتطبيق قانون التقاعد الموحد بعد اقراره.
وحذر د.احمد بريهي، نائب محافظ البنك المركزي سابقا وخبير اقتصادي، من النظر إلى تجربة الماضي بحنين، فالنظام الاقتصادي في ظل النظام السابق انتهى إلى الفشل، وتكمن جذور الفشل في البيئة الثقافية. ودعا د.أحمد إلى النزول إلى ما تحت سطح الأشياء في التحليل وعدم الاكتفاء بتوصيفها، فالمطلوب بناء اقتصاد عراقي انتاجي عبر دعم وتشجيع قطاعي الزراعة والصناعة اذ ان التصنيع ركيزة وقاعدة اساسية للتصنيع، وللدولة دور في مهم في هذه المرحلة واكد ايضا ضرورة التزامها بسياسة اجتماعية. ومن اسباب ضعف اداء الدولة عدم حماية المعرفة الاجتماعية المتخصصة وا?تفريط باصحاب المعرفة والخبرة والكفاءة واقصاءها من مواقع صناعة ورسم السياسة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية. وتناولت المداخلة واقع القطاع الخاص وضعفه في العراق حيث اشرفشل السوق والبرجوازية حتى الآن. وعلى صعيد سياسات الدعم الاجتماعي للفئات الضعيفة الدخل او لفئات لحق بها الضرر نتيجة سياسات التمييز والقهر، وبشكل عام في مختلف مجالات رسم السياسة الاقتصادية اكد ضرورة جعل العائلة كوحدة اساسية للسياسة الاقتصادية وليس الفرد، فذلك اكثر اتساقا مع هدف تحقيق مزيد من العدالة الاجتماعية. واقترح مجموعة من الاجراءا? والخطوات العملية لتخفيض الامتيازات المفرطة التي يتمتع بها الوزراء وكبار الموظفين لازالة بعض الفوارق الحادة في الدخل في نظام الرواتب الحالي :
• وضع سقوف لمجموع المخصصات لكل درجة من درجات الوظيفة وبغض النظر عن مكان العمل (مثال : تجتمع احيانا مخصصات عديدة إضافة إلى راتب المدير العام ومخصصاته وقد يصل الراتب إلى عشرة ملايين دينار أو أكثر)
• خفض تخصيصات الايفاد من 400 دولار مع الفندق إلى 200 دولار مع الفندق للمدير العام ووكيل الوزارة و300 دولار مع الفندق،
• معالجة الرواتب والرواتب التقاعدية على اساس سلم جديد بغض النظر عن القوانين الأصلية،
• البدء بتشكيل منظومة اتصالات بالتعاون مع المجتمع الأهلي لتشخيص العوائل الفقيرة والوصول اليها. والاتفاق على حد ادنى من الدخل للعائلة مع أخذ الخصائص الديموغرافية.
وكان للقانوني والناشط المدني الاستاذ زهير ضياء الدين، رأي متميز في موضوع التشريعات، فهو يرى أن قانوني التقاعد والخدمة المدنية عادلان، إلا ان تشريعات ما بعد 2003 جاءت مهلهلة وصدرت  وفق منطق رد الفعل تعتورها  النواقص. وبشأن الخدمة المدنية فلا يعتقد أن استحداث سلم رواتب لا يحل المشكلة، وإنما المطلوب قانون خدمة مدنية جديد يستوعب الوضع الحالي، واصدار قانون التقاعد الموحد وقانون التأمينات الأجتماعية  الذي يتألف من 143 مادة.
ويجد القائد النقابي  هادي لفتة مكمن الخلل في بنية النظام، حيث خلقت سياسة واجراءات وتشريعات بريمر طبقة سياسية ذات امتيازات، كما يلاحظ ضعف شعور المواطنة، كما لا توضع المصلحة العليا كصمام امان ضد التمييز والهدر والفساد. ومن الاجراءات الضرورية لرفع مستوى معيشة الفئات ذات الدخل المتدني رفع الحد الأدنى لاجور العمال في القطاع الخاص من 110 الف دينار شهريا إلى 150 الف دينار، ودعا إلى اطلاق مبادرة صناعية على غرار المبادرة زراعية.
وبيّن د. مظهر محمد صالح،  النائب السابق لمحافظ البنك المركزي والخبير الاقتصادي، ان في العراق دولة مشوهة اذ يمثل ما يخصص للتمكين الاجتماعي ولأشكال الدعم المختلفة ما يقارب 48% من الموازنة العامة وما يعادل 30% من الناتج المحلي الاجمالي في حين ان النسبة المعيارية التي ينطبق على دول الرفاه المقدمة لا تزيد على 20% من الناتج المحلي الاجمالي. لذا المسألة لا تكمن في المبالغ المخصصة لغراض اجتماعية وانما في طريقة الانفاق والجهات المستفيدة. ويرى ان الورقة يمكن ان تؤسس لوضع استراتيجية لدولة رفاه في المجتمع مستقبلية، وتقليل التفاوتات هدف رئيس?لاي مسعى في هذا الاتجاه، فاي استراتيجية بهذا الشأن يجب ان تقوم على مباديء تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية و سياسة تمكين اجتماعي، ويخدم مشروع قانون التقاعد الموحد بهذه الوجهة. وفي تحليله لمشاكل الاقتصاد العراقي يرى ان المشكلة الأكبر تكمن في سوق العمل، حيث يوجد 4 ملايين موظف يوفر نظام التقاعد حماية لهم، مقابل 4 ملايين آخرين في القطاع الخاص مشمولين بتقاعد العمال من صندوق التقاعد الذي انحسرت مصادر تمويله مع توقف الحكومة عن تسديد حصتها، وكذلك ارباب العمل، رغم وجود مبالغ متراكمة سابقة في الصندوق تقدر بثمانية ترل?ون دينار، ويتراوح الاجر الشهري الادنى لعمال القطاع الخاص  ما بين 120 و150 الف دينار، وتعكس مساطر العمال الطابع البدائي لتنظيم سوق العمل.  
واعتبر الرفيق د. صبحي الجميلي، الحزب الشيوعي العراقي، اطلاق المبادرات في المجال الاقتصادي غير كاف مؤكدا الحاجة إلى رؤية وخطة استراتيجية تهتدي بها وتنفذها مؤسسات الدولة، واشر ضرورة الاهتمام بالعلاقة بين الرواتب والانتاجية، واهمية وضع حد ادنى للاجور يأخذ بعين الاعتبار معدلات التضخم وفق حركة مؤشر الرقم القياسي لاسعار المستهلك ومتوسط حجم العائلة ومستوى خط الفقر. 
 
ورقة العمل
 
تشهد مختلف المدن والمحافظات العراقية حركات احتجاج شعبية متنامية ترفع مطالب مشروعة برفع الغبن عن الملايين من ابناء شعبنا نتيجة غياب الخدمات وعدم تمتعهم بابسط شروط الحياة الكريمة من عمل ودخل وسكن وتوافرهم على حد ادنى من البنى التحية الاقتصادية والاجتماعية الأساسية، وباصدار التشريعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لايقاف الهدر في المال العام وسوء التصرف به. وتركز  الغضب الشعبي على الفوارق الصارخة في مستويات الرواتب والاجور والرواتب التقاعدية والمنافع بين تلك التي تتمتع بها الرئاسات واصحاب الدرجات الخاصة واعضاء مجلس?النواب وبين عموم العاملين، وخصوصا الموظفين والعاملين ضمن الدرجات الدنيا من السلم الوظيفي، ناهيك عن المستوى البائس لمبالغ الحماية الاجتماعية, وقد فاقت الفجوة بين الحد الأعلى والحد الأدنى للراتب أكثر من 50 ضعفا، وهي نسبة بين الأعلى في العالم وتمثل مؤشرا خطيرا لعمق الفجوة في المداخيل ولغياب العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل.
وازاء تعمق الهوة بين الذين يملكون والذين لا يملكون، وبين الذين يتقاضون رواتب فلكية والذين لا يحصلون على مداخيل توفر لهم الحد الادنى من العيش الكريم، بات ملحا الاستجابة الجادة للمطالب الشعبية عبر التحرك السريع لاصدار القرارات والقوانين الهادفة الى معالجة هذا الواقع المختل القائم حاليا، ضمن برنامج متكامل وتصور شامل يتناسب مع الظروف المرحلية الاقتصادية والاجتماعية السائدة، وذلك باتخاذ الخطوات الاجراءات التالية:-
1- الأسراع  في  وضع سلم جديد وعادل لرواتب واجور لعموم موظفي الدولة على اسس علمية سليمة يزيل مظاهر التفاوت الحاد وعدم التوازن القائمة حاليا، كتلك القائمة بين رواتب الرئاسات الثلاث العاملين فيها وأعضاء مجلس النواب وبعض الوزارات التي لها امتيازات خاصة، وبين رواتب العاملين في عموم مؤسسات الدولة الأخرى.
2- على السلم الجديد تنظيم الحد الادنى والحد الاقصى للاجور بما يقترب من المعايير العالمية التي تقل فيها نسبة الحد الاقصى للاجور إلى الحد الأدنى عن 15 ضعفا، وعلى أن يأخذ بعين الاعتبار ايضا الخبرة وطبيعة العمل وتوفير الدافعية اضافة إلى سنوات الخدمة والشهادة لدى العاملين.
3- أن لا تقل اجور العاملين بأجر يومي في مؤسسات الدولة عن 400 الف دينار شهريا، ومراجعته دوريا للأخذ بعين الاعتبار معدلات التضخم وارتفاع معدلات نمو الدخل الوطني وبما يقود الى توفير حياة كريمة للمواطنين.
4- ومن اجل معالجة اكثر شمولا للاختلالات في مختلف جوانب واقع الوظيفة العامة حاليا، لا بد من اصدار قانون خدمة مدنية جديد يستوعب المواقع الحالي واصلاحه على اسس سليمة.
5- تشريع مشروع القانون الجديد الموحد للتقاعد واعتماد (500) الف دينار كحد أدنى وتخليصه من المفاهيم والنصوص المبهمة كالخدمة الجهادية، ورفع النسبة التراكمية في احتساب الراتب التقاعدي إلى أكثر من 2.5 بالمائة سنويا عن كل سنة خدمة.
6- ولأجل الاسراع في تشريع مشروع القانون الذي تم اقراره من قبل مجلس شورى الدولة ومجلس الوزراء، وحصل توافق عليه ولتلبية الحاجة الملحة للمتقاعدين، يمكن التصويت عليه فورا، وبشكل منفصل عن الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والدرجات الخاصة التي لا تزال موضع نقاش واختلاف ليصار إلى الحاقها بالقانون المشرع بعد توصل مجلس النواب إلى قرار بشأنها، و الذي نسعى من اجل الا يجري التسويف والمماطلة في انجازه.
ولأجل المعالجة الشاملة لمختلف مجالات وابواب الهدر في المال العام التي تتضمنها بنود الموازنة العامة للدولة، ينبغي أن يقترن السعي إلى إزالة الامتيازات الفائقة وغير المبررة التي تتمتع بها الرئاسات وموظفو الدرجات الخاصة وأعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات، باتخاذ قرارات واجراءات لمراجعة مختلف بنود الانفاق الحكومي ونظام المخصصات وحزمة الامتيازات الممنوحة للفئات السالفة الذكر، إضافة  إلى إتخاذ اجراءات حازمة لمكافحة الفساد ومعاقبة الفاسدين والمفسدين. ولكي تتوصل المعالجات والاجراءات والقرارات إلى الهدف المنشود في ?حقيق مزيد من الانصاف والعدالة في المجتمع وفي التصرف بالمال العام والحفاظ عليه من الهدر والاستحواذ، ينبغي ان تكون الاجراءات والخطوات التي يتم الاقدام عليها من تشريعات وأنظمة وقرارات ذات طابع شامل ومتكامل ومتوازن يكون اطارها:
أ‌- تقليص كلفة الإدارة الحكومية عموماً مع تحسين نوعيتها.
ب‌- تقليص النفقات التشغيلية لصالح الأستثمارية.
ت‌- محاربة الفساد المالي والإداري والسياسي الذي ينخر في جسم الدولة واقتصاد البلد وهو الظهير الأقوى للارهاب، وتفعيل الاجراءات والقوانين والقرارات الخاصة بذلك.
ولهذا الغرض ندعو إلى التالي:
1- تخفيض رواتب أعضاء مجلس النواب واصحاب الدرجات الخاصة بنسبة لا  تقل عن الخمسين بالمائة.  
2- اعادة النظر بنظام (قانون) تقاعد اعضاء مجلس النواب واعتماد مبدأ "المكافأة" بدلا عن الراتب لمن يشغل مواقع تمثيلية لإرادة الناخبين في المجالس التشريعية على صعيدي مجلس النواب ومجالس المحافظات، إسوة بما هو موجود في عدد من دول العالم.
3- اعتبار سنوات عضوية مجلس النواب سنوات خدمة تضاف إلى الخدمة الفعلية العامة الاخرى واخضاعها إلى قانون التقاعد الموحد مع الأخذ بنظر الاعتبار العمر ايضا.
4- التأكد من تفرغ النائب لعمل مجلس النواب وعدم اشتغاله أو توسطه في اي مشروع استثماري او في مهنة اخرى.
5- تقليص عدد الحمايات المخصص لكل نائب إلى 15 بدلاً من 30 حماية وربطهم ورواتبهم بوزارة الداخلية أو الدفاع، ويعاد النظر في هذه الاعداد باستمرار ارتباطا بتطورات الوضع الأمني.
6- اعادة النظر بكل المخصصات المفرطة لكبار الموظفين واعضاء مجلس النواب (النثريات الخاصة / المنافع الأجتماعية / التأثيث الترفي / توزيع الأراضي بدون ضوابط / السيارات الفارهة والمدرعة / الأيفادات...الخ والتي تشكل عبئا كبيراعلى ميزانية الدولة وتحد من حسن انفاقها، كما ينبغي مراعاة ذلك في عموم تخمينات الموازنة وبالذات في تقدير مجلس النواب.
7- الضرب بقوة على ايدي الفاسدين من كبار المسؤولين في الدولة، واحالة كبار المسؤولين المتهمين بقضايا فساد إلى القضاء.
8- تعزيز رقابة الدولة على الانشطة الاقتصادية الطفيلية التي تسرق مليارات الدولارات سنويا من ثروات الشعب.
9- التوجه إلى استخدام الاداة الضريبية لأغراض  التوزيع وإعادة التوزيع العادل للدخل والثروة، عوضا عن التغيير في التعديل في مستويات رواتب واجور الوظيفة بعد وضع السلم الجديد للرواتب والأجور.
10- مراعاة حقوق عمال وموظفي القطاع الخاص ورفع الحد الأدنى للاجور ومراقبة الالتزام به.
11- مراقبة عمليات الإثراء غير المشروع، ووضع الضوابط واتخاذ الاجراءات اللازمة  لمنع  استغلال  النفوذ للتطاول على المال العام والتصرف والاستحواذ على ممتلكات وعقارات الدولة من قبل كبار المتنفذين في الدولة وشركائهم والمحسوبين والمنسوبين لهم.
12- اصدار التشريعات والضوابط الفعالة للتصدي لمظاهر التكديس الفائق غير المشروع للثروات من قبل فئات طفيلية بيروقراطية راكمت اموالها نتيجة نشاطات المضاربة والاحتكار والتهريب والتزوير والابتزاز والتجاوز على المواصفات ومعايير الجودة والسلامة والحصول على المقاولات العامة بطرق غير مشروعة.
وتظل جميع هذه الاجراءات قاصرة ما لم يتم اصدار التشريعات الضرورية لأنشاء نظام متكامل وشامل للضمان الاجتماعي  بما يوفر حياة كريمة لعموم المواطنين، وعيشاً لائقا للشرائح الفقيرة والهشة في المجتمع، وعلى وفق ما تنص عليه المادة 30 من الدستور.
ومن القوانين المهمة  في هذا الصدد التي على مجلس النواب اعطاؤها الأولوية في المناقشة ومن ثم التشريع قانون التأمينات الاجتماعية، قانون العمل. ولأجل تجاوز المعالجات الجزئية والمشتتة لا بد  من بلورة سياسة اجتماعية للدولة تعتمد العائلة كوحدة اجتماعية ليس الفرد تحقيقا لمزيد من الانصتف والعدالة.
إن دليل مصداقية مجلسي الوزراء والنواب هو ما ستتضمنه ميزانية عام 2014 من تخمينات وقانون واجراءات بصدد ما ورد اعلاه.
 
المشاركون في الحلقة
 
• أ. جمعة الحلفي / اعلامي
• أ. فوزي بريسم/ صناعي وناشط مدني
• أ. كامل  مدحت/ ناشط سياسي
• د. احمد ابراهيم / صناعي وناشط مدني
• أ. زهير ضياء الدين/ قانوني وناشط مدني
• أ. مضر السباهي/ رئيس ابحاث في المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي
• أ. توفيق المانع/ خبير اقتصادي
• د. حسان عاكف/ الحزب الشيوعي العراقي
• د. صبحي الجميلي / الحزب الشيوعي العراقي
• أ. فرحان قاسم/ عضو مجلس محافظة بغداد
• أ. هادي لفتة/ قائد نقابي
• د. احمد بريهي العلي/ نائب سابق لمحافظ البنك المركزي وخبير اقتصادي
• أ. ابراهيم المشهداني/ خبير اقتصادي
• د. صباح التميمي/ عضوة مجلس محافظة بغداد
• أ. رعد الجبوري / اعلامي
• عفيفة ثابت / ناشطة نسوية
• أ. مفيد الجزائري / رئيس تحرير "طريق الشعب"
• أ. رائد فهمي / الحزب الشيوعي العراقي
• أ. جاسم الحلفي / الحزب الشيوعي العراقي
• د. مظهر محمد صالح / النائب السابق لمحافظ البنك المركزي العراقي وخبير اقتصادي
 

*************

ص11
 
جيرارد يسعى للعودة خلال شهر
وكالات
 الإصابة هي نقطة توقف لكل لاعب فهناك من تسبب له الإحباط وهناك من تعطيه طاقة إيجابية للعودة بشكل أفضل وذلك يعود إلى نوعية كل لاعب وقد تعرض جيرارد لاعب ليفربول إلى إصابة في أوتار الركبة ستبعده عن الملاعب الفترة القادمة لكنه يصر على العودة في وقت أسرع .
 جيرارد لاعب تحركه العزيمة والإرادة ولا تستطيع الإصابة أن تنال منه لذا فهو يسعى للعودة في غضون شهر وقبل المدة المحددة من قبل الأطباء حيث أنه يريد مساعدة ليفربول في مشواره المحلي والآوروبي الفترة القادمة ويأمل جيرارد ألا يتراجع ليفربول في ترتيب أندية الدوري الإنجليزي وأن يتقدم ويتحسن للأفضل .
ويحتل ليفربول المركز الثاني خلف الآرسنال المتصدر بفارق خمس نقاط ويملك ليفربول نفس رصيد تشيلسي الذي يحل ثالثاً لكنه يتقدمه لفارق الأهداف الذي يصب لصالحه.
 
 
***********
 
الملا .. يغير الخارطة!
 
قبل خمس او اربع سنوات كان الوسط الكروي العراقي بلاعبيه ومتابعيه ومشجعيه ومدربيه واعلامييه .. الجميع يتمنى الخلاص من اتحاد الكرة السابق بكل صورة ، حتى بلغ الطموح والامل بوصول اي اسم وعنوان لسدة جمهورية كرة القدم العراقية ، المهم ان يتم تغيير الاوضاع السائدة ، التي كانت تسودها العشوائية والتخبط والتفرد والعمل من خارج العراق ، مع اشاعة حب الذات وتغليب المصلحة الشخصية على المصلح الوطنية . ولم نستطع الخلاص الا بعد عملية انتخابية قيصرية مميتة ، كنا نامل مع كل ملاحظاتنا عليها ، ان تأتي بجديد وتعالج الملفات السيئة?، لا سيما وقف عمليات السفر والاستمتاع التي اكلت ميزانيات الاتحاد واهدرت ملايين الملايين ،ومحاولة التفرغ لعلاج مشاكل كرتنا الحقيقية ،. للاسف الشديد ان السنتين والنصف الماضية من عمر الاتحاد الجديد ، لم تكن افضل حالا مما كانت عليه ايام الاستاذ حسين سعيد ، وكان الاستاذ ناجح حمود ومن عمل معه ، نسوا التاريخ سريعا ، وتشبثوا بما سن لهم من قبل وطوره الى سفرتين في الشهر الواحد ان لم تكن اكثر ، حتى ملت المطارات والفنادق منهم ، في وقت لم يتواجدوا مع المنتخبات الوطنية ، الا اللهم اثناء السفر ، فضلا عن غياب دوري الفئات ?لعمرية والغاء لجان الاتحاد الاساسية ، خاصة لجنة المدربين واللجنة الفنية ، والانغلاق وعدم التواصل مع وسائل الاعلام المختلفة والعديد من الاخطاء التي ظلت مستمرة منذ 2003 حتى اليوم والبعض منها زاد سوءا عما كان عليه ايام الاستاذ سعيد . اليوم وقد عصف قرار محكمة الكاس باحوال الاتحاديين الجدد ومعهم اضطراب احوال كرتنا وتعقد امورها ، اشد مما كانت عليه ، فاننا نترقب انتخابات جديدة ، يمكن ان تفضي الى اتحاد جديد مختلف بالشكل والمضمون ، يتجاوز كل الاخطاء بل الخطايا التي وقع بها الاخوان السابقون وان يعمل جاهدا على تغيير ?لحال والتفرغ للعمل الجاد ، بعيدا عن سرطانية السفر والترويح . الاستاذ نجاح حمود رئيس الاتحاد ، لم يكن في يوم من الايام ، يتوقع ان الحال سيصل ضدهم ، مثلما بلغه اليوم من اصطفاف الشارع والاعلام العراقي ومعه عموم اهل البيت الكروي ان لم يكن كلهم ، والاسباب واضحة ، اذ اعتقد الاتحاديون ، ان الامور ستستمر بهذا السوء والحماية الخارجية حاضرة كسيف مسلط جاهز على راس كل من يتحسر على حال كرتنا او يعترض على اجراءاتهم ، الا ان الاوضاع اليوم تغيرت وها هو الاستاذ عبد الخالق مسعود يرشح نفسه لرئاسة الاتحاد ، بصورة جعلت مهمة بق?ئهم على ما كانوا عليه شبه مستحيلة ، كما انها تعد بمثابة قلب الطاولة على التحالف القديم . على ما يبدو فان الملا مسعود قد وعى المرحلة واستوعب الدروس ، وانقلب على تحالفه القديم محاولا التخلص من اعباء مرحلة فاشلة بكل المعايير والبحث عن اجواء ايجابية تعيد الهيبة واللحمة لبيتنا الكروي ، الذي غابت عنه ، ولا يمكن ان تعاد اليه ، الا عبر ثورة جذرية تقتلع كل مكامن الاخفاق السابقة ، منهجا لا اسماء فحسب ، والصورة اليوم اصبحت واضحة مهيئة جدا ، لدخول مرحلة التغيير والتجديد ، بعد ان ضاقت على كل من لم يحسب حساب الزمن وكان ?عتقد ويردد (انا ربكم الكروي الاعلى!).
 
حسين الذكر
 
 
*******
 
بمناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
الملاكم الشهيد نافع منعم أنموذج الرياضي "الجنتلمان"
 
********
 
منعم جابر
ضمن سياسة جريدتنا "طريق الشعب" بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية الشجاعة من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي وبمناسبة احتفالات حزبنا الشيوعي العراقي بالذكرى الثمانين التي تصادف في 31/ 3/ 2014 حيث تتواصل الاحتفالات هذا العام وحتى نهاية العام القادم. وستبدأ اسبوعيا بتقديم صورة ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين.
املين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكارا واحتراما وتقديرا لتضحياتهم العظيمة..
 
لتتعرف على جو لويس العراق نافع الاسود..!
 
شاب اسمر قوي البنية. كادح ومن عائلة فقيرة وجد في الحزب الشيوعي العراقي معبرا حقيقيا عن اماله وطموحاته فأنتمى الى الحزب عام 1956 وشارك في التظاهرات المؤيدة للاشقاء المعبرين اثناء العدوان الثلاثي.
مارس الشهيد نافع العاب الحديد ثم كال الاجسام واخيرا الملاكمة وبرز فيها مغوارا شارك في بطولات عربية واسيوية. كان قويا شرسا مقاتلا ابيا معتزا بنفسه! وقد لقبه اهل الرياضة جولويس العراق تشبيها ببطل العالم الامريكي جو لويس.
وقد اختار نافع نادي المهداوي بيتا ثانيا له حيث كان يتدرب يوميا ولساعات طويلة. تميز نافع بشهامته ومساعدته للاخرين على قدر امكانيته. وقد قدم للشهيد نافع عرض للاحتراف في اوربا وكان مهيأ للسفر قبل نهاية شباط 1963 ولكن للقدر احكامه!
قاوم الانقلابيين حتى نفد عتاده!
 
في صبيحة ذلك اليوم المشؤوم استيقظ نافع على اصوات الطائرات التي كانت تقصف وزارة الدفاع فما كان من نافع الا الخروج الى الشارع حاملا سلاحه وقد حاول قطع الطريق على المتآمرين وانصارهم حيث سيطر على شارع الكفاح وفي منطقة قنبر على البغدادية وقد حاول الانقلابيون ابعاد نافع الا انه ظل واقفا شوكة في صدورهم مقاوما محاولاتهم حتى نفذ عتاده وحاول التخلص من عصاباتهم الا انهم ضربوا حوله طوقا وسدوا امامه كل الطرق والمنافذ وكان قد اصيب بساقه وتواصل الجرح نازفا حتى وقع بيد وحوش الحرس اللاقومي فوجهوا له اسلحتهم وانهوا حياته.
نعم مات الرياضي البطل نافع منعم لكنه ظل مشعلا وضاء في سماء الحرية.
 
********
 
 غوارديولا : علينا أن نتعلم
من الهزيمة
 
وكالات
تحدث الأسباني بيب غوارديولا مدرب بايرن ميونخ عن الهزيمة التي تعرض لها فريقه ليلة الثلاثاء ضد مانشستر سيتي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا وأشار إلى أنه عليهم التعلم من الهزيمة .
وكان العملاق البافاري قد سقط في فخ الهزيمة للمرة الأولى في دوري الأبطال هذا الموسم بنتيجة هدفين لثلاثة ، ولكنه ضمن التأهل والصدارة . وقال بيب ضد فريق مثل مانشستر سيتي فإنه ليس غريبا أن يحدث ذلك ، علينا قبول الهزيمة وفهم كيف حدث ذلك والتعلم منه.
 
 
******
مسعود يشكّك في شرعية الانتخابات المقبلة
وكالات
كشف السيد عبدالخالق مسعود نائب رئيس الاتحاد المنحل والمرشح لرئاسة الاتحاد المقبل انه لا يعلم عدد اعضاء الهيئة العامة الذي يسمح لهم بالمشاركة بالانتخابات المقبلة المقرر  لها يوم 18 كانون الثاني 2014 ..ان كان 67 عضوا حسب موسم 2011-2012 ام 54 عضوا للموسم الحالي 2012 -2013 . واضاف مسعود لبرنامج كوورة الذي يبث على قناة الفرات الفضائية والذي يقدمه الاعلامي احمد الموسوي..انه طلب من اتحاد الكرة المنحل ان يبعث بكتاب الى فيفا للاستفسار والتاكيد على هذا الموضوع..!ولم يوضّح مسعود ان كان الاتحاد المنحل بعث الاستفسار لف?فا ام لا..! في الوقت ذاته بيّن مسعود انه ينتظر رد فيفا على الرسالة التي بعثها محامي المعترضين السيد نزار احمد مستفسرا فيها عن شرعية  الانتخابات المقبلة التي يشرف عليها الاتحاد غير الشرعي المبطل وعلى ضوئها سيتم معرفة عدد الاعضاء الذين يحق لهم تمثيل الهيئة العامة في الانتخابات المقبلة..!
 
 
********
 
ص 12

كاوه كرمياني ..لن ننتظر
 
ما شهده قضاء كلار من خسارة كبيرة يجب ان نفهمه بحجمه الحقيقي، فليس قليلاً أن يقتل صحفي في بيته، ثم تمر الحادثة  بتغطية صحفية من النوع التسويفي .
صحافتنا التي تتمنى,على مستوى الافراد, الا يكون مصيرها مثل مصير كاوه وجب عليها ان تتقي هذه النهاية عبر طريقة تفاعلها مع قصة كاوه نفسه .
الامتحان الصعب بدأ بعد اللحظة التي ووري فيها جثمان الشهيد الثرى. من هذه اللحظة بدأ العد التنازلي امام السلطات الامنية ثم القضائية في اقليم كردستان، لتثبت مصداقيتها ومهنيتها وتجتازاختبارالموضوعية هذا.
اما صحافتنا فهي مطالبة بتحقيق اعلى درجات الملاحقة، وبالتالي عدم نسيان دماء كاوه. للاسف في اكثر من مناسبة كانت صحافتنا تتصرف بموسمية قاتلة ,تميل حيث تميل سوق التصريحات وحيث تتجه بورصة التنابز السياسي المعتمد اصلا على ما يقوله سياسيوالصدفة الذين ابتلينا بهم.
في عملية التصدي للارهابيين الذين احتلوا مول «جواهر» في كركوك ظهر اكثر من بطل بالزي الرسمي والعسكري يستعرض امام الكاميرات، ويشرح مراراً وتكراراً كيف تم التصدي للارهابيين واجهاض محاولتهم لاحتجاز رهائن داخل المول، رغم ان عديد من هولاء الرهائن المدنيين فقدوا حياتهم اثناء عملية تحريرهم. لكن لا يخفى التصدى السريع والتطويق المحكم الذي نفذته الاجهزة الامنية في كركوك. ورغم ان ظهور العديد من قادة هذه الاجهزة كان بعنوان حزبي الا ان شجاعتهم كانت محط اعجاب.
في قضية كاوه نتمنى ان يتحلى ذات القادة بذات الشجاعة وان يتصدوا لمن وجه بتصفية الصحفي الاعزل الا من قلمه، وبنفس الطريقة التي شهدناها في تغطية الاعلام لاعتداء مول جواهر .
محاربة الارهاب لا تتجزأ , يعني ان مواجهة ارهابي جاء عبر الحدود ليقتل ويموت منتحرا، تساوي في الاهمية مواجهة من يتستر داخل الاجهزة الامنية ويرتدي زيها ويستعمل سلاحها ويستغل منصبه فيها، من اجل تصفيات ترهب الصحفي الضحية و ترهب من بعده باقي الجسم الصحفي .
كاوه يمكن اي يضيع دمه اذا ما قرر الاعلام سلوك ذات النهج في تبني الذاكرة المؤقتة، واعتماد الاداء برد الفعل فقط .
وليعلم زملاء كاوه، ونحن منهم، ان النسيان هو الرصاصة التالية التي ستوجه الى اي واحد منا، اذا ما تساهلنا اعلاميا في التحري عن آخر التحقيقات المفترضة في جريمة اغتيال قلم كاوه.
اما كاوه نفسه فقد دخل باب الخلود منذ اللحظة التي قرر فيها قاتله التستر والتخفي، لانه ببساطة قاتل جبان، وان كان له حزب فهو حزب جبان بالتاكيد . 
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
********
الشيوعيون والرياضة
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، يقيم منتدى الكرادة الثقافي، هذا اليوم الخميس، ندوة عن دور الشيوعيين في الحركة الرياضية العراقية، يتحدث فيها الشخصية الرياضية المعروفة الكابتن منعم جابر. تبدأ الندوة في الساعة الرابعة والنصف عصرا، على قاعة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكرادة الشرقية، خلف محطة تعبئة أبو اقلام.
والدعوة عامة .
 
 
 
********
بيت المدى يحتفي
بالفنان اسعد عبد الرزاق
 
 
دعا بيت المدى للثقافة والفنون إلى جلسة احتفاء بشيخ الفنانين، المبدع المسرحي اسعد عبد الرزاق. وستبدأ الفعالية في الساعة 11 من صباح غد الجمعة على قاعة البيت في شارع المتنبي، ويشارك فيها عدد من الأساتذة والباحثين.
والدعوة عامة
 

********
احتفاء بالمعمار موفق الطائي
 
بغداد – طريق الشعب
تشهد قاعة "مدارات" للفنون في الوزيرية ببغداد، بعد غد السبت، جلسة احتفاء بالمعمار الاكاديمي موفق الطائي، بمناسبة صدور كتابه الموسوم "بغداد عندها تلتقي الحضارات".
وستقام جلسة الاحتفاء بمبادرة من مجموعة دار الهنا للعمارة والفنون، ومؤسسة اتجاهات الثقافية، والجمعية العراقية لدعم الثقافة. وستبدأ في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة.
 
 
*********

ندوة عن سرطان الثدي
 

بغداد – طريق الشعب
تنظم رابطة المرأة العراقية، بعد غد السبت، ندوة عن "الوقاية من مرض سرطان الثدي"، تتحدث فيها الدكتورة أنوار عبد الجبار.
تبدأ الندوة في الساعة 11 صباحا في مقر الرابطة الكائن بشارع النضال وسط بغداد.
والدعوة عامة.
 
 
 
*******
رحيل الكاتب الشهير كولن ولسون

 لندن – وكالات
توفي الخميس الماضي في لندن، الكاتب والمفكر البريطاني المعروف كولن ولسون، عن عمر ناهز 82 عاما. وكولن ولسون من مواليد عام 1931. نشر اول كتاب له عام  1956  بعنوان "اللا منتمي"، تلاه كتاب "ما بعد اللامنتمي"، وهما من اشهر كتبه، وقد أثارا ضجة كبيرة في اوساط المثقفين والنقاد. وقد وصف بعض النقاد ولسون بعد اصداره كتابيه المذكورين، بأنه الكاتب الاكثر شهرة وبريقاً من بين ابناء جيله.  كتب ولسون الكثير من الروايات والمسرحيات والمقالات النقدية، وترجمت اعماله، التي زادت على 100 كتاب، إلى أكثر من 12 لغة عالمية، وقد اعتبره?بعض النقاد امتداداً لـ نيتشه، وكامو، وسارتر، وكافكا، وهيرمان هيس.
 
*******
ألم يحن الوقت
لكشف القاتل المجهول؟
 
قد تتوجب علي اعادة صياغة السؤال ليصبح : متى تكشف لنا الدولة القاتل المجهول ؟
 فما زالت  عمليات قتل عديدة، سواء بكاتم ام بدونه ، تسجل ضد مجهول، حتى لو كنا نبصر القاتل يسير على قدميه امام انظار الجميع فيما لا يراه الشرطي وكأنه يرتدي طاقية للاخفاء!
الم يحن الوقت لكشف قتلة شقيقي ياسين (ابو ظفار) الذي اغتيل في وضح النهار، في مثل هذه الايام قبل سبع سنوات، وقد نعاه حينها الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق: « بغضب والم شديدين تلقينا نبأ استشهاد الزميل (ياسين ابو ظفار) الذي امتدت اليه يد البغي والارهاب المجرم  لتغتاله في بعقوبة، هذه المدينة المدماة المنكوبة التي عرفته مربيا فاضلا، وقاصا وباحثا مبدعا، ومناضلا قارع الدكتاتورية فنال قسطا وفيرا من عسفها وسجنها تعذيبا وتشريدا لمواقفه الوطنية ..»
الم يحن الوقت لكشف قتلة رفيقنا الشجاع وضاح حسن عبد الامير (سعدون)، ورفيقيه نوزاد توفيق وحسيب حسن، بعد مرور  تسع سنوات على اغتيالهم بعد ظهر 13 تشرين الثاني 2004، برصاص قوى الإرهاب الآثمة، على الطريق من بغداد الى كركوك. «حيث تعرضت السيارة التي كانوا يستقلونها، وهم في طريقهم لقضاء أيام العيد مع عائلاتهم، الى هجوم زمرة من القتلة المجرمين أيتام الدكتاتورية البائدة، الذين بلغ بهم الحقد حد التمثيل بعد ذلك بجثامين الضحايا المغدورين» .
الم يحن الوقت لكشف قتلة النقابي الشجاع هادي صالح (ابو فرات) الذي اغتيل عام 2005، عندما كمن له القتلة في داره ، وقتلوه بطريقة بشعة ليسجل الحادث ضد مجهول!
الم يحن الوقت لكشف قتلة المثقف التقدمي صاحب الموقف الثابت والشجاع  كامل شياع  بعد مضي خمس سنوات على اغتياله، حيث تناقلت وكالات الانباء الخبر حينها مشيرة الى ان
«مسلحين مجهولين اطلقوا النار من مسدسات كاتمة للصوت على سيارة تقل كامل شياع عبد الله مستشار وزير الثقافة على طريق محمد القاسم وسط بغداد».
وهناك بكل تأكيد مئات الشهداء المغدورين من ابناء شعبنا الذين سجلت حوادث اغتيالاتهم ضد مجهول .
اهالي ورفاق واصدقاء واحبة الشهداء المغدورين ما زالوا ينتظرون من مؤسسات الدولة المعنية ان تحسم امرها وتعمل بشكل جاد لنزع القناع عن القاتل المجهول وتقديمه لمحاكمة عادلة كي ينال الجزاء الذي يستحقه ، وهكذا تعيد الحق لاهله وتحفظ هيبتها المتهاوية.
 
طه رشيد
 

******

اين هي حرية العمل الصحفي؟
الكاميرا ما زالت تتصدر قائمة الممنوعات الأمنية

 لويس فؤاد العمار
كانت الكاميرا قبل العام 2003, تشكل تهديدا لأجهزة امن الدولة، لا سيما عند استخدامها في الأماكن التي يعتبرها النظام المباد حساسة وذات خصوصية أمنية.  وبعد سقوط النظام القمعي، تنفست عدسات كاميرات الصحفيين والمصورين الفوتوغرافيين نسيم الحرية لفترة وجيزة، قبل أن تطبق على أنفاسها من جديد مثل تلك الإجراءات القديمة، لتتصدر الكاميرا مرة أخرى قائمة الممنوعات الأمنية.
العديد من الزملاء الصحفيين والمصورين الفوتوغرافيين تعرضوا للكثير من الاهانات والاعتداءات الجسدية من قبل القوات الأمنية، لمجرد ممارسة عملهم الصحفي واستخدام الكاميرا في الأماكن العامة والأسواق وحتى داخل الأزقة, بحيث وصل الأمر إلى اعتقال عدد منهم ومصادرة أدواتهم الصحفية من دون مسوغ قانوني.
المصور الفوتوغرافي خالد العبودي يقول أن بعض أفراد القوات الأمنية لا يلتزمون بالقانون ولا بالدستور, لذا أصبح همهم الوحيد هو منع الصحفيين والمصورين من ممارسة عملهم، بدلا من حمايتهم وتوفير مناخ عمل آمن لهم.
غالبية الزملاء الصحفيين والمصورين الفوتوغرافيين يستهجنون هذه الإجراءات الأمنية التي تضيق عليهم ممارسة عملهم الصحفي بحرية، بحيث أصبح إخفاء الكاميرا عن أعين القوات الأمنية أشبه بمحاولة إخفاء سلاح فتاك. ويتساءل العديد من الزملاء بمرارة عن مغزى منع ممارسة التصوير مع كل هذا الانفتاح التقني الكبير الذي شهده العالم، كتقنيات التصوير عبر الأقمار الاصطناعية لكل أجزاء الكرة الأرضية (غوغل ايرث) وأجهزة تحديد المواقع، وغيرها، ما يجعل إجراء أجهزة الأمن في منع التصوير مثيرا للاستغراب.
ويشير الصحفي حسين السراي إلى أن أفراد حمايات الدوائر الحكومية يمنعون منعا باتا دخول كاميرا الصحفي داخل البناية، رغم كتاب التخويل الصادر عن الصحيفة، والهوية الصحفية. لافتا إلى ان هذا الإجراء الذي تمارسه القوات الأمنية، يعد تقييدا للعمل الصحفي، وخرقا للدستور وللقوانين. مبينا أن حرجا كبيرا يقع فيه الصحفي مع إدارة الصحيفة التي يعمل لديها عندما يعود بلا صور توثق المقابلات التي أجراها.
ولا تتوقف إجراءات منع التصوير على الصحفيين والمصورين الفوتوغرافيين وحسب, وإنما تتعداهم إلى المواطنين العاديين، لا سيما في الأماكن العامة والشوارع أو في لحظة حصول انفجار إرهابي. ويمكن أن تصل الإجراءات المتخذة إلى الاعتقال كما حصل قبل فترة لأحد المواطنين حينما قام بتصوير حادث انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية شمال بغداد، فوجه إليه اتهام خطير وفق المادة 4 إرهاب.
وتحفل شبكة الانترنيت بصور ومقاطع فيديو التقطت أثناء حصول حوادث أمنية، قام بتصويرها رجال الأمن أنفسهم بواسطة أجهزة الهواتف النقالة، في سلوك غريب يسمحون لأنفسهم لممارسته بينما يحرم أصحاب الشأن من الصحفيين والمصورين المحترفين من ممارسته، وكأن الحقيقة لا بد أن تبقى حبيسة المؤسسة الحكومية.
الإحساس بالخوف من الاعتقال الذي يشعر به الصحفي والمصور الفوتوغرافي والمواطن العادي أثناء استخدام الكاميرا، يعيد إلى الأذهان الاجراءات القمعية التي كانت تمارسها أجهزة النظام السابق، ما يعني أن عقلية القمع ما زالت مسيطرة على الكثير من تفاصيل حياتنا.
 
 
***********
 
للمرة الرابعة على التوالي
العراق الأول عربيا في الصحافة الاستقصائية
 

بغداد - وكالات
 اعلن المشرف العام للشبكة الاستقصائية (نيريج) محمد الربيعي، الاثنين الماضي، فوز ثلاثة صحفيين عراقيين بالجائزة الاولى، والاولى مناصفة، عن افضل تحقيق استقصائي في العالم العربي، وذلك في المؤتمر السنوي السادس للصحافة الاستقصائية العربية الذي عقد في عمان الاردنية ، بمشاركة  350 صحفي عربي وعالمي.
وقال الربيعي إن الجائزة الاولى عن افضل تحقيق استقصائي في العالم العربي لعام 2013، كانت من نصيب العراق مناصفة بين ميادة داود عن تحقيقها "امتيازات سنوية بمليار دولار.. تورط برلمانيين في أوسع ظاهرة فساد شرق أوسطية"، ودلوفان برواري وسلام جهاد عن تحقيقهما "أطفال مقاتلي القاعدة .. ضحايا بلا هوية يهددون بظهور جيل جديد من المتطرفين".
واضاف الربيعي قائلا: "بذلك يكون العراق قد تصدر الصحافة الاستقصائية العربية للعام الرابع على التوالي، بعد فوزه بالجائزة الاولى والثانية عن افضل تحقيقات استقصائية في العالم العربي لعام 2010 في مسابقة سيمور هيرش، وفوزه بالجائزة الاولى والثانية عن افضل تحقيق استقصائي في العالم العربي لعام 2011 ، فضلا عن فوزه في الجائزة الكبرى والثانية عن افضل تحقيق استقصائي في العالم العربي لعام 2012".
 
 
 
**********

"أحلام اليقظة"
في مهرجان دبي السينمائي 
 

بغداد - وكالات
يشارك المخرج صلاح كرم في مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورته العاشرة الذي انطلقت فعالياته في  6 كانون الأول الحالي، ويستمر لغاية 14 منه، بفيلمه الروائي الطويل "احلام اليقظة".
وقال كرم: ان الفيلم تعود احداثه للعام 2006 بما حمل من ظروف وملابسات خاصة عاشها العراق. كما يتعرض سيناريو الفيلم لقصص واقعية من خلال السرد الحواري وعبر ثنائية الخير والشر بكل ما تحمل في ثناياها من حب وحزن وإرادة وقوة وإصرار وأحلام، فضلاً عن توالــــي الاحــــداث الماضية (فلاش باك).
 
*****

انتخبوا .. لا تنتخبوا
 

سلوى زكو*
مرة كل اربع سنوات، نقف امام خيارين نقول ان احلاهما مر: هل نشارك ام لا نشارك في الانتخابات؟ من حسم امره هو جمهور الكتل السياسية الكبيرة، سواء أكان ذلك عن اقتناع او اقناع، ام جريا وراء عصبيات مذهبية ومناطقية وقبلية، ام خضوعا لسخاء المال السياسي الوفير. لكن المعركة تدور اليوم وبشراسة حول اصواتنا، نحن الكتلة الهلامية الأكبر، ممن لم يحسموا امرهم بعد، سواء بالمشاركة ام عدمها.
منذ شهور، بدأت المعركة بين الكبار لتتخذ شكل تسقيط سياسي متبادل وموغل في تدنيه الاخلاقي، وصفقات سرية لعقد التحالفات، وانسلاخات عن كتل للانضمام الى اخرى، والتسابق للانضواء تحت نفوذ واحدة من دول الجوار، ومال سياسي لا يتخيله عقل كدسته صفقات الفساد طيلة اربع سنوات كي يستخدم في العملية الانتخابية، وزيارات مكوكية، سرية ومعلنة، للحصول على غطاء اقليمي ودولي، كل ذلك من اجل الوصول الى صوتنا الانتخابي.
ودعونا نعترف ان اولئك الذين كنا نطلق عليهم صفات التخلف السياسي ونقص العقل والدين ادركوا قبلنا ان صوتنا الانتخابي هو الأثمن في هذه المعركة. وهكذا بدأنا نرى مشاهد مضحكة مبكية لسياسيين يخوضون امام الكاميرات في وحول الامطار كي نصدق انهم معنيون بمصائبنا، فنعيد انتخابهم. وسوف تمر علينا ايضا تلك المشاهد المكررة من توزيع الصوبات والبطانيات، وشراء ذمم زعماء العشائر، وسيارات فارهة ترافقها اساطيل الحماية تهبط على مساكن الفقراء استجداء لاصواتهم.
هم يدركون اذن، اكثر منا بكثير، اهمية اصواتنا في تقرير مصائرهم. لا أحد يمكنه ان يزعم ان نتائج الانتخابات سوف تطيح بالرؤوس التي افسدت علينا حياتنا وأمنها، وحاصرتنا في برزخ ضيق من الاحباط واليأس من امكانية التغيير.
بعضنا، بل كثير منا، يرى بحق ان هذه الانتخابات لن تأتي بالتغيير المرجو، سواء على مستوى الطموح الوطني ام الفردي. ومن قال انها ستحقق ذلك؟ لقد صمم قانون الانتخابات كي يكون سدا مانعا يحول دون خروج أي من اللاعبين الكبار من ساحة النفوذ السياسي. لكن كل هؤلاء الكبار، الذين يبدون لنا مستأسدين وقابضين على صولجان السلطة، يتوسلون بنا، نحن الذين لا نملك مالا سياسيا ولا نفوذا ولا دعما من دول الجوار وغير الجوار، كي نمنحهم اصواتنا.
 ما دام الأمر كذلك، لماذا لا نقاطع الانتخابات؟ لكن، لا الدستور ولا قانون الانتخابات يستطيع ان يبطل برلمانا حتى وان انتخبه عشرة بالمائة فقط من جمهور الناخبين، بل ان المقاطعة سوف تصب في صالح الكتل السياسية المتنفذة التي ستدفع بجمهورها التقليدي الى صناديق الاقتراع في غياب اصواتنا.
اعرف ان جانبا كبيرا من كل ما نشهده من صراع هو في واقع الأمر تجاذب بين هذه الكتل لنقل الزخم التصويتي من كتلة الى اخرى. لكنني اعرف ايضا ان هناك هامشا يمكننا المناورة من خلاله بأن نختار وجوها عابرة للطائفية والولاءات العشائرية والمناطقية كي تكون صوتا لنا في البرلمان القادم. ولعل الطريق طويل، لكن ما من سبيل آخر أمامنا مادمنا غير قادرين على الاحتشاد في الشوارع والميادين بالملايين وليس لدينا سيسي يخرج من جيش لا تمزقه الولاءات كي ينتصر لارادة الشعب.
أحرض بشدة على المشاركة، ومن يرفض ذلك عليه ان يقعد في البيت منتظرا العناية الالهية كي ترسل له حجارة من سجيل تطيح برؤوس الفساد.
ـــــــــــــــــــ
 * عن جريدة
"العالم الجديد" الالكترونية
 
 
***********