العدد 85 السنة 79 الأربعاء 11 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
التيار الديمقراطي يشارك في الانتخابات القادمة
تسجيل "التحالف المدني الديمقراطي"
بغداد – ناطق محمد
أعلن في بغداد، يوم أمس، عن تسجيل قائمة "التحالف المدني الديمقراطي" الذي يضم قوى سياسية وشخصيات مدنية ديمقراطية، لدى مفوضية الانتخابات. في حين يرجح أن تنضم اليوم كيانات سياسية أخرى إلى التحالف.
وقال القيادي في التيار الديمقراطي كامل مدحت لـ"طريق الشعب": إن التيار ومعه قوى سياسية عديدة، سجلوا أمس الثلاثاء، تحالفهم لدى المفوضية باسم (التحالف المدني الديمقراطي) لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في 30 نيسان القادم، برئاسة د. علي الرفيعي.
وبحسب مدحت فأن القوى التي يضمها (التحالف المدني الديمقراطي) هي: التيار الديمقراطي (الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الوطني الديمقراطي، حزب العمل الوطني الديمقراطي، حزب الأمة العراقية، حركة العمل الديمقراطية، شخصيات ديمقراطية مستقلة). والحركة الاشتراكية العربية، حزب الشعب، كتلة ابناء الحضارات.
وأوضح مدحت أن اليوم الاربعاء سيلتقي ممثلو التحالف مع قوى وشخصيات أخرى، لبحث انضمامها إلى قائمة التحالف، وسيعلن عن عناوينها في وقت لاحق.
وأشار القيادي في التيار إلى ان (التحالف المدني الديمقراطي) يشمل بغداد وبقية المحافظات عدا محافظتي البصرة والنجف، حيث سيشارك الالتيار الديمقراطي تحت مسميات أخرى.
إلى ذلك، قال طارق البرسيم، منسق التيار الديمقراطي في البصرة لـ"طريق الشعب" أمس، إنه "تم تشكيل تحالف في البصرة باسم (الائتلاف البديل المدني المستقل)"، لافتا إلى ان "هذا الائتلاف يضم خمس قوى أساسية هي: حركة البديل، تجمع البصرة المستقل، التيار الديمقراطي بكل مكوناته، كتلة أبناء الحضارات، والتجمع المدني للإصلاح".
وأضاف البرسيم أن "هذا التحالف يرأسه الشخصية السياسية المعروفة صبيح الهاشمي"، مؤكداً أن "هذا الائتلاف يتماشى مع التوجهات العامة للتحالف المدني الديمقراطي".
ورجح البريسم أن يستقطب (الائتلاف البديل المدني المستقل) جماهير واسعة في المحافظة، كونه تحالفا ذا توجهات مدنية ديمقراطية.
وفي النجف، قال مكي السلطاني منسق التيار الديمقراطي في المحافظة أنه "تم تشكيل تحالف باسم (تحالف النجف الديمقراطي) في المحافظة، يضم قوى سياسية عدة"، مبينا ان "أبرز القوى هي: التيار الديمقراطي والحزب الشيوعي العراقي وتجمع النهضة والبناء وحزب الشعب وعراق التغيير وحركة النهرين الوطنية".
وأشار السلطاني في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، أن "هذا التحالف هو برئاسة الدكتور عدنان عيسى احمد الحبوبي"، معربا عن تفاؤله بأن "يكون لهذا له حضور قوي ومتميز في الانتخابات البرلمانية المقبلة".
 
 
***********
 
أهالي الحسينية
يحققون بعض مطالبهم!
بغداد – طريق الشعب:
نجح أهالي مدينة الحسينية شمالي بغداد، في تحقيق بعض مطالبهم التي تظاهروا واعتصموا من أجلها. وكان أهالي مدنية الحسينية قد خرجوا، يوم أمس الأول، في تظاهرات حاشدة، معلنين فيها عصيانهم المدني السلمي، وتمثل هذا الاعتصام بقطع الشارع العام للمدينة الذي يربط بين بغداد وديالى احتجاجاً على سوء الوضع الأمني والخدمي. حيث أبدى المتظاهرون ومن خلال شعاراتهم امتعاضهم الكبير من الخطط الأمنية الفاشلة التي سال بسببها الكثير من دماء أهالي هذه المدينة، التي تعد من أكثر مدن بغداد عرضة للخروقات الأمنية وبفترات زمنية متقاربة يقابل?ا عجز تام عن فرض الأمن أو الكشف عن المتورطين بالتفجيرات داخل المدينة. وبحسب مصدر من أهالي المدينة، وهو أحد منظمي الاحتجاج، فأن السلطات المحلية في بغداد استجابة لبعض مطالب الأهالي، وعدت بتنفيذ ما تبقى من المطالب قريباً. وذكر المصدر ، الذي رفض الكشف عن هويته، لـ"طريق الشعب": أنه تمت إقالة مدير الناحية من منصبه لعجزه عن تأدية واجبه، كما باشرت الدوائر المعنية فرش "السبيس" في الشوارع الرئيسية للمدينة، تمهيداً لتبليطها. واضاف: كما قامت القوات الأمنية بفتح ثلاثة منافذ جديدة لدخول المواطنين إلى مدينتهم، وألغت الدخ?ل المشروط ببطاقة السكن، ونقلت "سيطرة الشعب" إلى ما بعد الحسينية لتخفيف الزحامات.
 
 
**********
 
مجلس الوزراء
يخفق في حسم مشروع الموازنة
 
بغداد – وكالات:
كشف مصدر في مجلس الوزراء، أمس، عن انتهاء اجتماع المجلس من دون الوصول الى اية نتائج بخصوص مشروع الموازنة العامة للعراق لعام 2014.
وتعدّ النقطة الأكثر جدلا في مشروع موازنة العام المقبل مستحقات إقليم كردستان المالية بعد سعي الحكومة الاتحادية الى خفض النسبة إلى 11 في المئة، بدلا من 17 في المئة، تعويضا عن خسائر مالية جراء توقف الإقليم عن تصدير النفط.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، إنه تقرر في الاجتماع تشكيل لجنة لمراجعة مسودة مشروع الموازنة العامة للعراق لعام 2014.
واضاف المصدر أن مسألة تصدير اقليم كردستان للنفط شكلت احدى العقبات التي اعترضت سبيل التوصل الى نتائج خلال جلسة امس، والتي حالت دون التوصل الى نتائج ملموسة بشأن الموازنة.
وكانت وزارة المالية قد قالت الشهر الماضي إن لجنة مصغرة في مجلس الوزراء بدأت إجراء مناقشات للموازنة الاتحادية لعام 2014، قبيل عرضها على المجلس لمناقشتها وإقرارها.
وتبلغ الموازنة الاتحادية للعام المقبل 176.5 مليار دينار وهي الأضخم في تاريخ العراق والتي أولت الاهتمام الأكبر لملف الطاقة والأمن.
 
 
**********
العراق يؤشر انخفاضاً في عدد اللاجئين السوريين على أراضيه
 
بغداد – طريق الشعب:
أشرت اللجنة الحكومية العليا لاستقبال العراقيين العائدين وإيواء اللاجئين السوريين، أمس، انخفاضاً في عدد اللاجئين السوريين في مدينة القائم الحدودية. وقال رئيس اللجنة ووكيل وزارة الهجرة والمهجرين سلام الخفاجي في تصريح صحفي ورد لـ"طريق الشعب" إن "عدد اللاجئين السوريين قد انخفض الى اقل من ألفي فرد في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار".
وأضاف أن "الوزارة شكلت فرقا لغرض توزيع المنح الشتوية على اولئك اللاجئين"، مبينا أن "اللجان بدأت عملية التوزيع".
وتابع ان "قيمة المنحة للعوائل تبلغ 350 ألف دينار، وللأفراد 150 ألف دينار"، مبينا أن "المشمولين بالمحنة هم 1900 فرد متواجدون في مخيم القائم".
ولفت الخفاجي الى أن "المنحة المالية الشتوية جاءت استكمالاً للمنح المالية التي وزعتها الوزارة في وقت سابق على اللاجئين السوريين". وتتولى وزارة الهجرة والمهجرين بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية توفير جميع الاحتياجات الضرورية للعوائل السورية اللاجئة الى العراق. وأغلقت الوزارة في ايار الماضي مخيم ربيعة الحدودي في نينوى امام اللاجئين السوريين ونقلت جميع نزلائه الى مخيم القائم في محافظة الأنبار.
 
 
*********
مع قرب انتهاء الدورة البرلمانية.. هل سيُقر قانون التقاعد؟
 
متابعة "طريق الشعب"
مع ابتداء العد التنازلي لنهاية الدورة البرلمانية الحالية، تقبع قوانين عدة في أدراج مجلس النواب العراقي بانتظار إقرارها، ومن بينها قانون التقاعد الذي تنتظره شريحة كبيرة من العراقيين. وفيما دعا عضو في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية الى تصحيح اخطاء كثيرة، منها الاخطاء التي رافقت التغيير ما بعد 2013، عن طريق تطبيق مشروع قانون التقاعد الموحد، أكد نائب في اللجنة القانونية ان قانون التقاعد يجب يمثل الاولوية من بين القوانين المطلوب اقرارها، لتعلقه بشريحة مهمة من المجتمع التي عانت الظلم والحرمان.
 
 
*******
 
اعتبره خرقاً دستورياً وتجاوزاً لمبدأ العدالة والمساواة بين العراقيين
برلماني إيزيدي يطعن رسمياً بقانون الانتخابات
 
بغداد – طريق الشعب:
فيما أعلن النائب الايزيدي شريف سليمان، أمس الثلاثاء، عن طعنه بقانون الانتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب الشهر الماضي، مؤشرا خروقات دستورية فيه، عبر مراقبون للشأن السياسي عن املهم في ان لا يؤدي ذلك الى تأجيل للانتخابات.
وقال سليمان في تصريح صحفي انه قدم طعنا لدى المحكمة الاتحادية العليا بقانون الانتخابات البرلمانية المعدل لسنة 2014, وعده "خرقا دستوريا واضحا وصريحا, وتجاوزا لمبدأ العدالة والمساواة بين العراقيين في حقوق والامتيازات".
وتابع، أنه "إضافة إلى كونه قد أجحف بحق المكون الايزيدي في تمثيله بنسبة عادلة تتناسب مع الكثافة السكانية في مجلس النواب العراقي".
وبيّن انه "قدم نقضه هذا ليكون جاهزا عند صدوره في الجريدة الرسمية", مشيرا إلى انه "أكد في طعنه ونقضه للقانون على ثلاث نقاط أساسية".
وأشار سليمان الى ان "المادة الخاصة بزيادة اعداد اعضاء مجلس النواب من 325 الى 328 عضوا بحد ذاته خرق للمادة الدستورية 49، فعلى ماذا اعتمد مجلس النواب في هذه الزيادة، فهل ازداد سكان العراق خلال 4 سنوات 300 ألف نسمة فقط؟".
وأضاف أنه "ثانيا: المادة الخاصة بزيادة تمثيل المكونات وخاصة المكون الايزيدي، فرغم وجود اقرار من محكمتكم الموقرة في 25/10/2010 يقر بضرورة زيادة مقاعد الكوتا الخاصة بهذا المكون في قانون الانتخابات النيابية لسنة 2014 الا انه لم يتم الاخذ به وابقي على المقعد الوحيد الذي لا يتناسب مع الكثافة السكانية لهذا المكون وهذا بحد ذاته تجاوز صريح وواضح للدستور وللبنود الخاصة بالانتخابات المادة 49 وتأكيده على مبدأ العدالة بين العراقيين وتكافؤ الفرص دون تمييز".
وطالب المحكمة الاتحادية "بإرجاع قانون الانتخابات لمجلس النواب لمعالجة الخروقات الدستورية والقانونية الحاصلة فيه"، على حد تعبيره.
من جانبهم، تساءل مراقبون للشأن السياسي عما وراء هذا الطعن المتأخر في قانون الانتخابات، لاسيما وأن المفوضية والكيانات السياسية قطعت شوطاً كبيراً في الاستعداد لخوض الانتخابات في 30 نيسان المقبل.
وعبروا عن خشيتهم من أن يؤدي ذلك الى تأجيل الانتخابات وهو ما سعت له كتل برلمانية عبر تعطيل قانون الانتخابات قبل تشريعه.
 
*******
صلاحيات المحافظات.. حبرٌ على الورق!
 
بغداد – انعام عبد الأمير
أكد عضو في مجلس محافظة بابل أن إقرار قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 جاء بناء على مطالبات كثيرة من قبل مجالس المحافظات، لإتاحة الفرصة بان تأخذ حريتها في إدارة محافظاتها، وتكوين مراكز للوزارات فيها يساعد على سير العمل بشكل جيد، فيما وصف عضو سابق في مجلس محافظة بغداد، القانون بأنه معوق بسبب عدم استكمال صلاحياته لأداء عمل الحكومات المحلية.
 
 
***********
 
هل حقاً ستطبق في مطلع العام المقبل؟
الاقتصاد النيابية: التعرفة الكمركية توفر دعما للموازنة الاتحادية
 
بغداد - علي الرسولي
أكد عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أن التعرفة الكمركية ستوفر دخلا جيدا وتدعم الموازنة الاتحادية. وفيما أعلنت وزارة التخطيط عن تطبيقها نظام التعرفة الكمركية مطلع العام المقبل، قال خبير اقتصادي أن البضائع العراقية غير خاضعة لشروط التقييس والسيطرة النوعية.
 
وفي تصريح لـ "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال سلمان الموسوي عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أن "تطبيق الرسوم الكمركية ستضيف اموالاً إلى واردات النفط والضرائب".
واقترح الموسوي أن " توضع الأموال التي تجنى من التعرفة الكمركية في صندوق دعم الصناعة، وهذا يجعل الصناعة المحلية تنافس الصناعات الخارجية"، مشيرا إلى إن "الصناعات المحلية تتحمل كلفاً عالية بسبب الوقود والكهرباء وضعف اليد العاملة".
وتوقع "وجود بعض الاعتراضات من الجهات المستفيدة، ومن بينهم التجار المستوردون"، مشددا على "اهمية تنفيذ الحكومة للتعرفة التي تأخرت أكثر من عامين".
وأوضح الموسوي أن "من خلال تنفيذ القانون ستشجع الصناعة المحلية ويتم تشغيل مئات الآلاف من العاملين وتشغيل المعامل"، مبينا أن "وضع التشريعات وتطبيقها يعودان بالعراق إلى مكانته الطبيعية".
ولفت إلى أن "العراق مقبل على الانضمام الى منظمة التجارة العالمية، وأن البلد الذي يدخل ضمن هذه المنظمة يجب أن يكون مطبقا لقوانين التعرفة الكمركية. وعند عدم وجود مثل هذه القوانين لا يسمح له بالانضمام".
وأشار إلى أن لجنته "ضغطت مرارا وتكرارا على العمل من اجل تطبيق التعرفة، وتنظيم عملية التجارة، ودعما للاقتصاد العراقي، ودعم الصناعات"، منتقدا "دور الصناعة الرديئة وعدم وجود جهات فاحصة".
إلى ذلك، قال علي الشكري وزير التخطيط يوم أمس، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "سيتم تطبيق نظام التعرفة الكمركية اعتبارا من 2 كانون الثاني المقبل"، مبينا أنها "ستشمل المواد الكمالية وجميع المواد الثانوية، التي ليس لها مساس مباشر بحياة المواطنين".
من جانبه، قال باسم انطون الخبير الاقتصادي أن "العراق لا يمكن أن يعيش دون تعرفة كمركية".
وأوضح أنطون في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الانتماء إلى منظمة التجارة العالمية يتطلب وجود قوانين وحرم كمركي لفحص السلع المتداولة، وإخضاعها إلى الشروط الصحية والاستهلاكية"، مبينا أن "البضائع العراقية غير خاضعة لشروط التقييس والسيطرة النوعية".
وأكد أن "العراق غير مهيأ للدخول الى منظمة التجارة العالمية، لأن قوانينه يشوبها النقص، من بينها التعرفة الكمركية وقانون حماية المنتج الوطني، وقانون التنافسية"، لافتا إلى "وجود طبقة مستفيدة من الوضع، تقوم باستيراد أسوأ أنواع السلع".
وبين الخبير الاقتصادي أن "تطبيق القانون جاء بعد الضغوط المتواصلة من قبل المنظمات والصناعيين واتحاد رجال الأعمال لغرض تفعيل التعرفة الكمركية، بعد شعورهم بالضرر من السلع المستوردة".
وتابع بالقول إن "تطبيق التعرفة الكمركية سيوفر نوعا من الحماية، وسيشجع المصانع المحلية على إنتاج منافس للسلع الأجنبية، وتوفير الكثير من اليد العالمة، وبالتالي سيتم وضع حد لظاهرة البطالة".
ودعا انطون مجلس النواب الى "المصادقة على القوانين التي لها علاقة بالقطاعين الاقتصادي والصناعي، وتوفير وتطوير المناطق البيئية والأيدي العاملة في المجال الصناعي".
يذكر أن القوانين الاقتصادية المتمثلة بقانون حماية المنتج الوطني، وحماية المستهلك، والبنى التحتية، وقانون الشركات، والنفط والغاز وتأسيس الشركة النفط الوطنية، والتعرفة الكمركية، فضلا عن قوانين أخرى، ما زالت غير مفعلة من قبل البرلمان والحكومة بسبب الخلافات السياسية بشأنها.
 
 
******
ص2


اعتبار العام الحالي عام عدم رسوب للطلاب الايزيديين
بغداد – طريق الشعب:
كشفت النائبة عن المكون الايزيدي فيان محمد دخيل عن ان مجلس الوزراء صوّت في جلسة أمس على اعتبار السنة الدراسية الحالية للطلاب الايزيديين سنة عدم رسوب وتأجيل، إضافة الى طرح مقترح فتح جامعة في قضاء سنجار.
وكانت تهديدات من جماعات مسلحة قد منعت أكثر من ألفي طالب ايزيدي من الاستمرار في دوامهم بجامعة الموصل. فيما قام مسلحون مجهولون بقتل 3 من سواق باصات نقل الطلبة الايزيديين واصابة اخر بجروح بليغة قبل أسبوعين، قرب الجامعة ذاتها.
وقالت دخيل، النائبة عن التحالف الكوردستاني، في تصريح صحفي انه تم التصويت أمس الثلاثاء في جلسة مجلس الوزراء على اعتبار هذه السنة، سنة عدم رسوب وتأجيل للطلبة الايزيديين الذين يداومون في جامعات العراق وبالأخص طلبة جامعة الموصل.
وأضافت أنه تم إقرار منحهم المجال، بغرض إجراء التنقلات من وإلى جامعات العراق في الوسط والجنوب، إذا كانت لهم رغبة في ذلك، فضلا عن انه تم طرح موضوع فتح جامعة في سنجار، تضم على الأقل كلية للتربية وأخرى للتمريض.

البرلمان لم يتسلم قوانين «الخماسية»
بغداد – وكالات:
قال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، أمس الثلاثاء، إن مجلس النواب لم يتسلم اي قانون متفق عليه من القوانين التي كانت تناقشها اللجنة الخماسية لغرض تشريعه. وكانت اللجنة الخماسية التي يرأسها رئيس كتلة التحالف الوطني إبراهيم الجعفري قد عبرت عن أسفها لعدم تمرير مجلس النواب القوانين التي انجزتها وصادقت عليها الحكومة.
وقال الخالدي لوكالة «شفق نيوز»، إن اللجنة الخماسية التي شكلت لغرض التوافق على القوانين الخاصة بالمساءلة والعدالة وغيرها فشلت ولم تتفق على أي قانون.
ومن ابرز القوانين التي كان من المفترض تمريرها في مجلس النواب بعد مناقشات طويلة من قبل اللجنة الخماسية قانون العفو العام، وتعديل قانون المساءلة والعدالة، والمخبر السري.
 

نفي إلغاء نظام الفردي والزوجي
بغداد – وكالات:
نفت وزارة الداخلية، أمس، الأنباء التي تحدثت عن الغاء نظام الفردي والزوجي بعد انتهاء الزيارة الأربعينية.
وقال مصدر في الداخلية "انه لا توجد اي صحة للانباء التي تحدثت عن الغاء نظام الفردي والزوجي بعد انتهاء الزيارة الأربعينية، وان الوزارة لم تناقش هذا الأمر".
وكانت وسائل إعلام ومصادر، تحدثت عن نية الداخلية رفع قرار الزوجي والفردي الخاص بسير المركبات بعد انتهاء الزيارة الأربعينية.
 

نواب ارجعوا أسباب تأخره إلى "الجوانب المالية"
مع قرب انتهاء عمر البرلمان.. هل يُقر قانون التقاعد؟
بغداد - إنعام عبد الأمير
مع ابتداء العد التنازلي لنهاية الدورة البرلمانية الحالية، تقبع قوانين عدة في أدراج مجلس النواب تنتظر إقرارها، ومن بينها قانون التقاعد الذي تنتظره شريحة كبيرة من العراقيين.
وفيما دعا عضو في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية الى تصحيح اخطاء كثيرة، عن طريق تشريع قانون التقاعد الموحد، أكد نائب في اللجنة القانونية البرلمانية أن القانون يجب أن يتصدر الأولوية من بين القوانين المطلوب إقرارها، لتعلقه بشريحة مهمة من المجتمع، عانت الظلم والحرمان.
وقال صالح عبد المجيد عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان "قانون التقاعد الموحد من بين القوانين الكثيرة التي تنتظرها الملايين من ابناء الشعب العراقي، حيث يعتبر القانون الأكثر شعبية واهتماما من الشريحة التي عانت وما زالت وهي شريحة المتقاعدين". ودعا عبد المجيد الى "تصحيح أخطاء كثيرة عن طريق تطبيق هذا القانون، حيث أن توزيع الثروة العراقية أصبحت تكال بمقاييس عدة"، مبينا انه "أدى إلى تقسيم المجتمع إلى طبقات محرومة وأخرى متنعمة، حيث أن شريحة المتقاعدين العسكريين السابقين هم الذين دفعوا ?لثمن باعتبارهم الأكثر معاناة في ما يخص هذا الموضوع". وتابع حديثه بالقول ان "القانون أصبح مثيرا للتهكم، حيث أن من لديه خدمة تقارب الأربعين عاما يستلم راتبا تقاعديا أقل ممن خدمته يوما، أو لم تكن لديه خدمة في العراق، ممن أعطيت له امتيازات وحقوق باعتبار أن لديه خدمة بمسمى آخر".
وأضاف: "لقد كثر الحديث والنقاش في جلسات البرلمان السابقة عن موضوع إقراره"، مشددا على أنه "يجب أن لا تكون هناك مقاسات خاصة، حيث يوجد من يريد ان يصنع مقاسات لحزبه أو طائفته، أو الى من كان معه في مسيرة عمله الوطني، لأنه لا يجب ان يتقاضى عن هذا الموضوع أموالا". وشدد على أن تكون "الدولة (مسطرة ولائحة) تحدد على أساسها ما ينبغي ان يحصل عليه هذا المواطن أو ذاك، وفقا للخدمة والعمر والتحصيل العلمي وغير ذلك". ونبه الى أن "بعض الكتل والشخصيات استغلت موضوع المتقاعدين بمزايدات إعلامية كبيرة، كل يدعي انه هو من سيأتي للمت?اعدين بحقوقهم".
وأشار إلى أن "هؤلاء، إن كانوا أحزابا أو كتلا ممن أرادوا إثارة الموضوع لدواعي انتخابية، نسوا ان المتقاعد له حقوق في صندوق التقاعد لأنه كان يستقطع من راتبه". من جهته، أكد مشرق ناجي، عضو اللجنة القانونية في تصريح لـ "طريق الشعب"، ان القانون "يمثل الأولوية من بين القوانين التي يجب إقرارها في الجلسة التشريعية المقبلة".
واضاف ناجي ان "البرلمان مقبل على نهاية دورته الحالية، ويتوقع منه الشيء الكثير، ومن اهم القوانين التي ينبغي إقرارها قانونا التقاعد والموازنة العامة لعام 2014".
ولفت الى ان لجنته "طالبت الحكومة بإقرار قانون المتقاعدين من أجل انصاف المتقاعدين الذين عانوا الكثير"، مؤكداً "ان المجلس إذا ما أقره في أول جلسة، فبالتأكيد سيقوم بإقراره في الجلسة المقبلة". واوضح عضو اللجنة القانونية ان "فقرات القانون كثيرة، فمنها ما يخص النواب ومجلس الوزراء وشريحة المتقاعدين"، لافتا الى ان "هذا القانون له مزايا كثيرة".
وبين ناجي أن "العمل بفقرة صرف المستحقات، سيكون موضوعا خاضعا لنقاشات وقناعات الكتل السياسية".
 
 
واشنطن تدين اغتيال الصحافي كاوه كرمياني
الأمم المتحدة قلقة من تزايد حوادث قتل الصحافيين في العراق
بغداد – طريق الشعب:
أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، عن قلقها الشديد من ازدياد حالات اغتيال الصحافيين في العراق، فيما طالبت الحكومة العراقية بـ"اتخاذ الإجراءات الضرورية" لمنع استهداف الصحافيين والتحقيق في "جرائم استهدافهم".
وقال رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف في بيان تسلمت "طريق الشعب"، نسخة منه أمس الثلاثاء، "أننا نحث السلطات على اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية للتحقيق في الجرائم التي تستهدف الصحفيين، والعمل على منع وقوعها لضمان تأدية واجباتهم بأمان وبدون أي تهديد من عنف أو ترويع أو اعتقال قسري". وأعرب ميلادينوف عن "قلقه الشديد تجاه موجة الاغتيالات الأخيرة للصحفيين في مناطق مختلفة من البلاد بضمنها السليمانية والموصل بينما كانوا يؤدون واجباتهم". وشهدت الايام الماضية تصاعد موجة الاغتيالات والتهديد ضد الصحفيي? كان آخرها اغتيال الصحفي كاوة كرمياني، الذي يعمل رئيساً لتحرير صحيفة  اوينة الكردية، وهو عضو في الحزب الشيوعي الكردستاني.
ويعد العراق واحداً من أخطر البلدان في ممارسة العمل الصحافي على مستوى العالم، حيث شهد مقتل ما يزيد على 360 صحفياً وإعلامياً منذ سقوط النظام السابق سنة 2003. يذكر أن مستوى العنف ضد الصحافيين بلغ خلال العام الحالي، أعلى مستوياته، وفقاً لما سجله مرصد الحريات الصحفية، حيث بلغت الانتهاكات لهذا العام 293 انتهاكاً وصنفت بـ 68 حالة احتجاز واعتقال، و95 حالة منع وتضييق، و68 حالة اعتداء بالضرب، وسبع هجمات مسلحة، و51 انتهاكاً متفرقاً، و13 حالة إغلاق وتعليق رخصة عمل لمؤسسات إعلامية محلية وأجنبية، في حين سجل هذا العام أي?اً، مقتل صحافيين اثنين (فضلاً عن الخمسة الذين اغتيلوا في الموصل وآخر في البصرة مؤخراً)، وهو ما يدلل على أن البيئة الأمنية والقانونية للعمل الصحافي ما تزال "هشة ولا توفر الحد الأدنى من السلامة المهنية" في بلد يعاني من آثار العنف والانقسامات. إلى ذلك، دانت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الثلاثاء، قتل الصحافي الكردي كاوه كرمياني، واعربت عن قلقها إزاء ظروف اغتياله بعد تلقيه تهديدات باستخدام العنف ضده لطبيعة عمله والمجال الذي كان يركز فيه. وقالت السفارة الاميركية في العراق في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "?دين جريمة قتل الصحفي كاوه كرمياني التي ارتكبت مؤخرا، ونعرب عن تعازينا القلبية لأسرته وزملائه". وأعربت السفارة عن قلقها "إزاء ظروف اغتيال كرمياني، ولاسيما أنه كان قد تلقى تهديدات باستخدام العنف ضده بسبب طبيعة عمله والمجال الذي كان يركز فيه"، معربة عن رفضها "أية محاولات للحد من حرية الصحافة وترهيب الإعلام". وابدت السفارة ترحيبها بـ"بيانات الإدانة لمسؤولي حكومة إقليم كردستان وتعهداتهم بالتحقيق في القضية"، داعية الحكومة والسلطات المحلية في الاقليم إلى "محاسبة مرتكبي هذا الفعل الشنيع". وكان العشرات من الصحافيين?في نينوى نظموا، يوم الاثنين الماضي، وقفة احتجاجية على مقتل الصحافي كاوه كرمياني، الذي اغتيل قبل ثلاثة أيام في هجوم مسلح، وفي حين دعت نقابة صحفيي كردستان الأجهزة الأمنية إلى "كشف المتورطين وإيقاف الإعمال الإرهابية"، أكدت إصرار الصحفيين على بناء "وطن حر ديمقراطي". يذكر أن العشرات من المتظاهرين في السليمانية طالبوا، يوم الجمعة الماضي، بالكشف عن المنفذين لاغتيال الصحافي كاوة، كما شهدت مدينة اربيل تظاهرات مماثلة.
 

وقفة لتنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم
ستوكهولم - نبيل تومي
نظم التيار الديمقراطي العراقي في السويد، يوم الأحد الماضي، وقفة احتجاجية في ساحة سلوسن وسط العاصمة ستوكهولم تنادي بضرورة تسهيل مشاركة عراقيي المهجر في الانتخابات القادمة.
وشارك في الوقفة العشرات من الشخصيات الديمقراطية العراقية في السويد، بالرغم من البرد القارس.
ورفع الحضور العديد من الشعارات المطالبة بالديمقراطية والحريات  والعدالة الاجتماعية، وشعارات تنادي بتسهيل مشاركة العراقيون بالخارج في الانتخــــابات القادمة.
وبعد أن أنشد الحضور النشيد الوطني العراقي وقف الجميع دقيقة صمت استذكارا لشهداء الحركة الوطنية الديمقراطية العراقية.
ثم تلا المنسق المناوب للتيار الديمقراطي المذكرة التي قدمت إلى الرئاسات الثلاث عبر سفارة جمهورية العراق مؤخرا، وبعدهـا قرأ أحد النشطاء في التيار البيان الصادر عن اجتماع القوى الوطنية المدنية الديمقراطية يوم 26 تشرين الثاني الماضي.
وفي خضم ذلك، ردد المشاركون في الوقفة الأهازيج الشعبية والهوسات العراقية، المنددة بمساوئ سياسة المحاصصة الطائفية ومـا يتحمله الشعب من مآس وظلم في مختلف مناحي الحياة، وبالأخـــص فقدان الأمـن والأمـان والخدمات وغيرهـا.
وفي ختام التظاهرة، شكر المنسق المناوب للتيار جميع الحضور والمشاركين.
وعبر عن أمانيه في تعزيز تلاحم قوى الشعب الوطنية والديمقراطية، مؤكدا استمرار حملة التظاهرات من أجل دعم الحراك الوطني في العراق.
 
تريليونا دينار ميزانية العاصمة لعام 2014
مجلس بغداد يدرس تسعير الامبيرات للمولدات الحكومة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
يدرس مجلس محافظة بغداد إصدار قرار تحدد بموجبه تسعيرة المولدات الحكومية؛ بعد ان اقترح المجلس ان يكون سعر الأمبير الواحد (4000) دينار، واتخذ قرارات صارمة بحق أصحاب المولدات في حال ارتكابهم مخالفات قانونية.
وأعلن المجلس عن بلوغ ميزانية بغداد لعام 2014 تريليوني دينار عراقي، في جلسته التي عقدت يوم أمس، برئاسة رياض العضاض رئيس المجلس، وبحضور كافة الأعضاء، حيث بدأت الجلسة بمناقشة مشكلة المولدات الحكومية.
وعن تفاصيل أكثر للجلسة، قال فرحان قاسم، مقرر المجلس في حديث لـ" طريق الشعب"، أمس، ان "الجلسة تناولت قضيتين أساسيتين: الأولى هي إجراءات مجلس المحافظة بشأن تنفيذ قرارها السابق بتسعير المولدات الأهلية بـ (4000) دينار للأمبير الواحد".
وبحسب قاسم، فان "هناك مخالفات كبيرة ارتكبها أصحاب المولدات، فاخذ المجلس قرارا بتوجيه السلطات التنفيذية بمعاقبة صاحب المولدة الذي لا ينفذ توصيات المجلس"، مبينا ان "العقوبة هي سحب التوكيل والتخويل الذي يمتلكه صاحب المولدة الحكومية وتكليف شخص آخر ادارة المولدة، إضافة إلى ابلاغ القوات الأمنية باتخاذ الإجراءات لإحالته إلى القضاء بتهمة مخالفة القانون"، مستدركا "علما ان وزارة النفط ستزود جميع المولدات بحصة الكاز مجاناً".
وفي ما يتعلق بميزانية بغداد لعام 2014، أوضح مقرر المجلس، ان "القضية الثانية، كانت مناقشة ميزانية عام 2014، حيث جرى النقاش حول التوصيات التي خرج بها اجتماع اللجان الإدارية للمجلس قبل يومين، وهذا يعد ثالث نقاش يجري داخل المجلس، يتعلق بالميزانية المقبلة للعاصمة، معرباً عن اعتقاده بان "الموازنة لم تحسم ألا بعد تبويبها بشكل جيد".
وفي مداخلة لرئيس لجنة الثقافة ورئيس ائتلاف دولة القانون في المجلس، صلاح عبد الرزاق، طالب بوضع تشريعات تلزم أصحاب المولدات بتوصيات المجلس بشأن إدارة المولدات. وبين عبد الرزاق أن "هناك أعضاء في المجالس البلدية لا يدفعون أجورا للمولدات، مقابل سكوتهم عن المخالفات التي يرتكبها أصحاب المولدات". فيما قال ماجد الساعدي عضو المجلس عن كتلة الأحرار، ان "أصحاب المولدات لا بد من محاسبتهم قانونيا لكثرة مخالفاتهم ولم يرحموا المواطن في التسعيرة".
إلى ذلك، قال غالب الزاملي رئيس لجنة التربية والتعليم، وعضو لجنة الطاقة في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان "هناك مشاريع مستمرة تبلغ كلفتها المالية بحدود ألف مليار دينار عراقي".
منوها بان "المحافظة مطلوبة ألفا وأربعمائة مليار دينار لهذه المشاريع، ويجب ان تدفع أموالها.
وأضاف الزاملي انه "في ما يخص المشاريع الجديدة فكانت في موازنة عام 2014 قليلة، وذلك لقلة الأموال".
موضحاً ان "هناك مبلغ بقيمة (900) مليار دينار، وقسّم بين أمانة بغداد والمحافظة للمشاريع الجديدة وهذه المشاريع ايضا نحتاجها في العاصمة".  وبشأن المولدات، لفت رئيس لجنة التربية الى أن "موضوع المولدات تمت مناقشته بشكل كامل في الجلسة، وكانت واحدة من توصيات الاجتماع هي استضافة وكيل وزارة الكهرباء لشؤون التوزيع والتشجيع على اعادة عمليات غرفة الطاقة في المحافظة، حتى تتم محاسبة ومعاقبة اصحاب المولدات الذين لم يلتزموا بقرارات المحافظة ".
وفي حديث مع "طريق الشعب"، قال مشتاق الشمري رئيس لجنة المجاري في المجلس ان "الموازنة الخاصة بأمانة بغداد تأتي من الخطة الاستثمارية في وزارة التخطيط"، مشيراً الى ان "موازنة بغداد لعام 2014 منحت أموالا لها".
ولفت إلى أنه "كانت حصة الأسد في التخصيصات المالية للعام الحالي الى دائرة المجاري، حيث بلغت تخصيصاتها أكثر من (265) مليار دينار، وتاتي بعدها دائرة الماء، فقد بلغت تخصيصاتها (85 ) مليار دينار.
إضافة إلى أن أمانة بغداد خصصت لدائرة المجاري (165) مليار دينار، يعني ان دائرة المجاري حصلت على نصف تريليون دينار فقط خلال عام 2014، والمفروض ان تكون هذه التخصيصات بشرى سارة للبغداديين، ولكن لا نعلم هل ستصرف الأموال بشكل صحيح لتحقيق منفعة للمواطنين أم لا؟".
 
أسماء ومواقف...
اتفاقية الجزائر  
 
كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب ره وه ز مهدي، عن مناقشة اتفاقية الجزائر لحل الاشكالات الخاصة بالحدود العراقية المشتركة مع إيران بعد انتهاء العطلة التشريعية لمجلس النواب. وقال إن "لجنة العلاقات الخارجية لم تتطرق خلال السنوات الأربع الماضية لمناقشة اتفاقية الجزائر، فضلا عن لجنة السياسات الخارجية العليا التي يرأسها المالكي، والتي تضم في عضويتها الخارجية النيابية، وممثلين عن وزارات الخارجية والتجارة والنقل". واشار الى ان لجنته "لم تكن تعلم بطرح موضوع اتفاقية الجزائر خلال زيارة رئيس الوزراء الى?إيران، ولا توجد بوادر أو مؤشرات عن إعادة تطبيقها".
 
 
طامة كبرى
 
ذكر عضو لجنة الامن النيابية حامد المطلك أن ظهور وثيقة مسربة تتحدث عن علم وزارة الداخلية بهجوم كركوك تعد 'طامة كبرى' في حال ثبوتها، إن كانت هذه المعلومات دقيقة. وقال إنها ربما "تشير الى وجود تهاون من قبل الاجهزة الحكومية مع مثل هذه التفجيرات الإرهابية". وأضاف أن "هذه المعلومات إذا كانت صحيحة فعلا، فهي تؤكد وجود جهات سيئة تخترق الاجهزة الامنية، وهذا اثبت فشلا فعليا، حيث أن قوى الامن الداخلي والجيش مخترقة من الجهات المرتبطة بالإرهاب"، وأشار الى أن "كل شيء ممكن في هذا البلد نتيجة الصراعات الداخلية".
 
 
أوامر قضائية
 
حذر النائب علي شبر عن ائتلاف المواطن، من خطورة عرض أوامر قضائية بحق عدد من النواب في الوقت الحالي، معرباً في الوقت ذاته عن خشيته من وجود محاولات تهدف الى تأجيل موعد اجراء الانتخابات المقبلة. وقال إنه "لا يجب إثارة موضوع وجود مذكرات وأوامر قضائية بحق عدد من النواب في هذا الوقت تحديداً، لأنه سيعرض العملية السياسية الى مشكلات تدفع باتجاه تأخير موعد اجراء الانتخابات المقبلة أو تأجيلها، وهذا ما لا نريده، بل نريد ان تجرى الانتخابات في موعدها المقرر، وأن نمرر بعض القوانين المهمة التي تخص البلد".
 
البديل
 
بدأ الروائي والقاص محمد علوان جبر كتابة روايته الجديدة بعنوان (البديل) وهي تتحدث عن رحلة عميقة لشيء اسمه وطن. وقال انه كتب نحو اربعين صفحة اختتم خلالها الفصل الاول من روايته الجديدة. واشار الى ان الرواية تتحدث عن رحلة عميقة لشيء اسمه وطن من منظار روائي يجوب الافاق تحت ظروف سياسية واجتماعية اجبرته على السفر، ومنها تبدأ محاولة سحب الذاكرة منه خلال الحوارات التي يجريها مع من حوله والتي من خلالها انطلقت فكرة الرواية.

ص3

تثبيت 300 من ذوي العقود في وزارة الإعمار
بغداد – طريق الشعب:
أعلن وزير الاعمار والاسكان محمد الدراجي اصدار اوامر بتثبيت 300 من اصحاب العقود في الوزارة وتشكيلاتها على الملاك الدائم ممن تجاوزت خدمتهم التعاقدية عشر سنوات، في بغداد والمحافظات.
ونقل بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن الدراجي القول، خلال لقائه بموظفي العقود من المشمولين بقرار التثبيت على الملاك الدائم، ان "هذه المبادرة تأتي من اجل انصاف هذه الشريحة التي خدمت الدولة والوزارة لأكثر من عشر سنوات وبعد قيامنا بتثبيت المتعاقدين من حملة الشهادات للاختصاصات (المهندسين والمحاسبين والقانونيين) في العام الماضي".
وأكد وزير الاعمار بحسب البيان ان "الوزارة عازمة على تثبيت جميع المتعاقدين في الوزارة وتشكيلاتها والبالغ عددهم الفين و574 وشمول شركات التمويل الذاتي بالتثبيت على التمويل المركزي لملاك الوزارة".اصحاب العقود الذين لديهم خدمة من 6 الى 10 سنوات"، داعيا بقية الوزارات الى ان تحذو حذو وزارة الاعمار والاسكان في مبادرتها هذه بتثبيت منتسبيها من ذوي العقود.
 
 
إغلاق ملفات أكثر من 500 عائلة نازحة في بغداد
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن إغلاقها لأكثر من 500 ملف عائلة نازحة بعد عودتها واستقرارها وتوطينها في العاصمة بغداد خلال شهر واحد فقط .
وقال مسؤول المحافظات المركزية في الوزارة، محمد مشجن في بيان صحفي، إن "فرعي الوزارة في جانب الكرخ والرصافة أغلقا 593 ملف عائلة خلال شهر تشرين الثاني الماضي، إذ أغلق فرع الوزارة في الرصافة 22 ملف عائلة بعد عودتها الى مناطق سكناها الأصلية و262 عائلة بعد استقرارها في المنطقة التي نزحت إليها و13 عائلة بعد توطينها في منطقة ثالثة".
وأضاف أن "فرع الوزارة في الكرخ أغلق 48 ملف عائلة بعد عودتها الى مناطق سكناها الأصلية ، و248 ملف عائلة بعد استقرارها في المناطق التي نزحت إليها"، مشيرا الى أن "عدد المسجلين الجدد في بغداد خلال نفس الشهر بلغ سبعة أشخاص في جانب الرصافة، ليكون العدد الكلي للمسجلين للنازحين في جانب الرصافة 45880 عائلة و في الكرخ 65795 عائلة".
 
صلاحيات المحافظات.. حبرٌ على الورق!
بغداد – انعام عبد الأمير:
أكد عضو في مجلس محافظة بابل أن إقرار قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 جاء بناء على مطالبات كثيرة من قبل مجالس المحافظات، لإتاحة الفرصة بان تأخذ حريتها في إدارة محافظاتها، وتكوين مراكز للوزارات فيها يساعد على سير العمل بشكل جيد، فيما وصف عضو سابق في مجلس محافظة بغداد، القانون بأنه معوق بسبب عدم استكمال صلاحياته لأداء عمل الحكومات المحلية.
وقال عضو مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "إقرار مجلس النواب قانون 21 بعد إجراء التعديل عليه، جاء بعد مطالبات كثيرة من مجالس المحافظات".
وأكد أن "الهدف من إجراء التعديلات هو إتاحة الفرصة لإدارة المحافظات في أن تأخذ حريتها بحدود كبيرة، من اجل بناء محافظاتها وتكوين مراكز للوزارات فيها، مما يؤدي إلى انسيابية العمل، فضلا عن قرب القرارات المركزية من المحافظات". وأوضح أن "هناك آراء ليس في محافظة بابل وحدها وإنما في محافظات مختلفة للتوجه نحو إلغاء و تقليص الامتيازات التي منحت للتعديل الأخير لقانون 21".
وكان مجلس النواب قد صوت في جلسته التي عقدت في 23/ 6/ 2013، على تعديل القانون والذي منح المحافظات العراقية غير المنتظمة بإقليم صلاحيات واسعة قد تكون هي الأولى في تاريخها منذ تأسيس الدولة العراقية في عشرينيات القرن الماضي. وبين عضو مجلس محافظة بابل أن "مما لا شك فيه أن تخفيف صلاحيات المركز وإتاحة الفرصة لمجالس المحافظات سيحقق نتائج ايجابية، في ظل وجود تقاطع كبير مع المركز، ويعتبر القانون طريقة للتقليل من هذا التقاطع الحاصل".
وأشار الى أن "هناك تجربة في بابل تم فيها إعفاء خمسة مدراء، لكن الحكومة الاتحادية اعترضت على هذا الإجراء، رغم انه تم وفق إجراءات دستورية قانونية، والمحافظة لها الصلاحية المتاحة من اجل إعفاء مدير دائرة من منصبه".
 موضحا أن "الوزارات قامت باعادة بعضهم الى مواقعهم وهذه القضية دليل على أن هناك أمورا مخفية في تطبيق التعديلات". من جهته بين عضو مجلس محافظة بغداد صالح الجزائري، في حديث مع"طريق الشعب"، أن "الصلاحيات الممنوحة للمحافظات موجودة على الورق، ولازالت بلا تطبيق، بسبب وجود اعتراضات ومطالبات بإعادة القانون الى مجلس الوزراء". ونوه الجزائري إلى أن "الحكومة المركزية مازالت تعمل بمركزية وبعيدة عن هذه الصلاحيات وإن تم إقرارها، والحقيقة أن التعامل الواقعي هو تقليل صلاحية المحافظين والمحافظات، وهيمنة الوزارات والمركز". بدو?ه، اعتبر العضو السابق في مجلس محافظة بغداد امن عبد الكريم، أن "عمل الحكومات المحلية هو عمل رقابي على أداء الأجهزة التنفيذية، مطالبا بأن "تخضع أمانة بغداد لرقابة مجلس المحافظة من اجل تقديم الخدمات"، لافتا الى أنه "إذا ما بقيت الأمانة بعيدا عن رقابة المجلس سيبقى الحال على ما هو عليه".

توزيع الأراضي على الفقراء.. فرصة للدعاية الانتخابية بامكانيات الدولة
بغداد – عبد الرشيد الصالح:
تعتبر عملية توزيع الأراضي السكنية على مستحقيها، إحدى حلول أزمة السكن، واستحقاق طبيعي لكل مواطن. جهات كثيرة تدعي أن لها اليد الطولى في إطلاق توزيع الأراضي السكنية على شريحة الفقراء.
وبينت لجنة الخدمات النيابية، أنها تدعم تولي المحافظات أو وزارة البلديات والأشغال العامة ملف توزيع قطع الأراضي على الشرائح الفقيرة من الشعب، بدلا من تبني رئيس الوزراء نوري المالكي توزيعها بنفسه، من جانبها أكدت وزارة البلديات أن هذا المقترح هو مقترحها وليس من أي جهة أخرى.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قالت عضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية سهاد فاضل، إن "لجنة الخدمات النيابية ليس لها دخل في توزيع الأراضي التي تتم سواء في بغداد أو في باقي المحافظات، فالمشروع كان مقرا من قبل السيد رئيس الوزراء".
وأضافت فاضل "نعتقد أن هذا الإجراء أتى كدعاية انتخابية أكثر من كونه موضوع اهتمام بالفقراء، لأننا نملك برنامجا مع وزارة الإسكان لدعم الفقراء عن طريق بناء وحدات سكنية واطئة الكلفة".
وأشارت الى أن "الفقير إذا تسلم قطعة ارض سيكون بحاجة إلى أموال لبنائها, بالإضافة إلى أن وزارة البلديات لديها ضوابط لمنح قطع الأراضي, فالقانون لا ينص على توزيع قطع أراض للفقراء بل ينص على توزيعها لفئات محددة كذوي الشهداء والسجناء السياسيين والمهجرين والموظفين وغيرهم".
وبينت عضو لجنة الخدمات والإعمار أن "فقرة الفقراء ليست موجودة في القوانين، وتحتاج الى تعديل في قانون وزارة البلديات، ونحن طرحنا هذا القانون أكثر من مرة، ولكن الكتل السياسية اعترضت عل اعتبار أن هناك أجندة سياسية تقف خلفه لغرض الترويج الانتخابي".
ولفتت الى أن "وزارة الإعمار والإسكان تواجه صعوبات في بناء المجمعات السكنية، أهمها صعوبة توفير قطع الأراضي التي تبنى عليها هذه المجمعات، حيث أعادت الوزارة 4 مليارات دينار الى خزينة الدولة، لعدم وجود أراض صالحة للبناء".
وأكدت فاضل أن "السنة القادمة ستشهد وجود برامج جديدة في المحافظات التي تتوفر فيها الأراضي، ونحن لا نعلم الى الآن إذا ما كانت الأراضي الموزعة لها سند قانوني أم لا".
مشيرة الى أن "الموازنة إذا طبقت بشكل صحيح، فمن الممكن أن توفر مبالغ للفقراء بشكل أفضل من إعطائهم أملا بقطع أراض من الممكن أن لا توزع".
من جانبه، أكد المستشار الإعلامي في وزارة البلديات جاسم السوداني، أن "توزيع الأراضي على الفقراء والأرامل، هو مقترح وزارة البلديات وليس مقترحا من قبل أي أحد، وقد وافق عليه مجلس الوزراء، ونحن الآن بدأنا بتهيئة وتوزيع الأراضي في جميع المحافظات".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال السوداني إن "كل المحافظات سيشملها التوزيع، وسيتم التنسيق مع وزارة العمل لتزويدنا بأسماء الفقراء والأرامل والمطلقات وذوي الإعاقة".
مبينا أن "عملية التوزيع ستختلف من محافظة الى أخرى، وهناك مقترح آخر بأن يـُشمل باستلام الأراضي كل شخص عمل في محافظة غير محافظته لمدة 10 سنوات، وتمت الموافقة عليه".
من جهته، ذكر الخبير الاقتصادي باسم انطوان أن "كل قطعة ارض توزع للفقراء تعد مكسبا لهذا الفقير، ولكن هذا الأمر لا يخلو من كونه دعاية انتخابية من قبل الجهة التي تحتضن هذا التوزيع، خاصة مع تقدم فصل الانتخابات".
وأضاف انطوان في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "الحلول الترقيعية لا تفيد في معالجة السكن، ولابد من اتباع سياسة واضحة لتشخيص المشكلة، وإيجاد سبل حل لها، خاصة في ما يخص الفقراء".
واستطرد قائلا إن "هذه الأراضي يجب أن توجه الى الفئات الفقيرة ذات الدخل المنخفض، خاصة وان 20 بالمئة من الشعب العراقي تحت خط الفقر، ويعملون في القطاع الخاص بشكل رئيسي وهم محرومون من كل شيء ومستوى دخولهم اقل من الطبقات الأخرى". من جانبها قالت رئيسة لجنة الخدمات والإعمار فيان دخيل إن "مشروع توزيع قطع الأراضي على الفقراء هو للدولة العراقية، وليس مشروعا فرديا، لذا الأجدى أن تتولى المحافظات أو وزارة البلديات عملية التوزيع".
وأضافت دخيل "كان هناك اقتراح ثالث هو أن تسجل الأراضي بأسماء المحتاجين لها، ولا تمنح مباشرة لهم، بل تتولى وزارة الإعمار والإسكان بناء القطع على شكل دور واطئة الكلفة وتوزع مباشرة على أصحابها".
ولفتت دخيل الى انه "في السياسة كل شيء ممكن، ولكل شخص أن يسعى للحصول على كسب التأييد من خلال بعض المشاريع".
وكانت العديد من الكتل السياسية انتقدت تولي رئيس الحكومة نوري المالكي بنفسه توزيع سندات قطع الأراضي على العوائل الفقيرة في بعض المحافظات وعدتها دعاية انتخابية.
 

سلة الاخبار ...
سكان العشوائيات في ذي قار يتظاهرون ..
 
ذي قار – وكالات:
تظاهر العشرات من سكان العشوائيات في محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، للمطالبة بشمولهم بقطع الأراضي المخصصة لشريحة الفقراء. وقال احد المتظاهرين ويدعى رياض كريم سلطان لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العشرات من المواطنين المصنفين من شريحة الفقراء وسكان المنازل العشوائية في مدينة الناصرية خرجوا، أمس، في تظاهرة سلمية للمطالبة بشمولهم بقطع الأراضي المخصصة لشريحة الفقراء"، مبيناً أن "المتظاهرين الذين احتشدوا أمام مبنى المحافظة طالبو بانجاز معاملاتهم التي تسلمتها المحافظة منهم في وقت سابق ولم يصادق عليها حتى الآن". ولفت س?طان إلى أن "المتظاهرين يتخوفون من تسويف الضوابط والتعليمات التي أعلن عنها في تحديد تسمية الفقير وتوزيع تلك القطع على شرائح غير مشمولة على أساس المجاملات والمحسوبية".
 
.. وتظاهرة لمنتسبي نفط الجنوب
 
البصرة – وكالات:
تظاهر أمس الثلاثاء، المئات من منتسبي نفط الجنوب جاءوا من مختلف المواقع النفطية للمطالبة بعدة مطالب أهمها توزيع الأرباح وتوفير السكن والحافز التعظيمي، حسب احد مسؤولي التظاهرة. وأوضح مهدي الجابري لوكالة (أصوات العراق) أن "هناك مطالب كثيرة مهمة لو أحصيناها جميعاً لتجاوزت العشرات ولكننا صغنا جملة من هذه المطالب والتي نعتقدها الأهم". وأضاف "من أهم مطالبنا صرف مستحقات الأرباح السنوية، وتوفير السكن وبناء مجمعات سكنية تليق بموظفي الشركة ، وصرف بدل خطورة ومناوبة وغيرها، بالإضافة إلى شمولنا بالحوافر التعظيمية". وذكر?"لقد تعرضنا لعمليات تسويف مستمرة ولم تف أي من الوزارة أو الشركة بوعودها". مشددا أنه "كان الأجدر بالوزارة تلبيتها لمطالبنا بدلا من التسويف والمماطلة وتشكيل اللجان التي لم تجتمع أساسا ولم تتفق على شيء".
 
بغداد تعتزم إنشاء "مرائب ذكية"
 
بغداد – وكالات:
أعلنت أمانة بغداد، يوم أمس، عن عزمها إنشاء "مرائب ذكية" متعددة الطوابق في عموم مناطق العاصمة، ولفتت إلى أن تلك المرائب ستسهم في تخفيف الزخم المروري والركن العشوائي. وقال أمين بغداد وكالة نعيم عبعوب في بيان صحفي، إن "أمانة بغداد تعتزم إنشاء مرائب ذكية متعددة الطوابق لوقوف السيارات بالتعاون مع الشركات الاستثمارية المتخصصة، باعتماد أفضل المواصفات والتصاميم العالمية لاسيما في المناطق التجارية والمزدحمة تماشيا مع النمو الاقتصادي الذي تشهده العاصمة بغداد". وأضاف عبعوب أن "إنشاء هذه المرائب بطاقات استيعابية كبيرة?سيسهم في الحد من المخالفات المرورية والركن العشوائي للسيارات في الشوارع وعلى الأرصفة  والتخفيف من الزخم المروري"، مشيرا إلى أن "هذه المرائب ستتوفر فيها جميع الخدمات المطلوبة وأنظمة الأمن والسلامة".
 

تقرير...
برلماني: لان المنافذ غير مسيطرة عليها
عمليات تهريب السجائر تنفذها "حيتان" تسبح بغطاء سياسي
الأنبار – وكالات:
رغم التواجد الأمني على طول الطريق الدولي السريع المار بمحافظة الأنبار، إلا أن الأوضاع لم تتغير بالنسبة لمهربي السجائر، فلا رادع لهم في ظل غض نظر الرقابة والرُخص المزورة التي جعلت مهمة فرز الشحنات الأصولية من المهربة بالغة التعقيد على السيطرات وأجهزة الأمن المختصة.
هناك صفقات غير شرعية تجري في الخفاء، وصلت الى حد استنساخ أختام الجمارك بشكل يضع نقاط التفتيش، أمام امتحان صعب وبمواجهة مهربين محترفين لا ينبغي الاستخفاف بإمكانياتهم، ويحظون بغطاء سياسي توفره تيارات دينية، وأخرى سياسية.
التسهيلات جعلت الأنبار تتحول منذ مطلع شباط الماضي إلى نقطة وصل لشاحنات البضائع المهربة إلى العراق عبر الأردن أو تلك الخارجة إلى سوريا، خاصة بعد إغلاق معبر اليعربية الحدودي في نينوى، ما جعل مدينة الرطبة الحدودية مع الأردن منطقة لتجمع البضائع بعيداً عن عين الرقيب، بحكم طبيعتها الصحراوية ومساحتها الكبيرة وقلة عدد سكانها. فيما يعمل مهربو سجائر ووقود وأغنام آخرون "تحت الأرض" بحفر أنفاق تهريب عملاقة يصل طول بعضها إلى 300 م تربط بين الأراضي العراقية من جهة الأنبار ومدينة البوكمال السورية من جهة أخرى.
يقول ضابط رفيع في الشرطة العراقية بمحافظة الأنبار، إن "الأرباح التي يحققها تهريب السجائر تفوق ربح تجارة المخدرات في دول المنطقة، وتجري بتسهيل من جهات سياسية مهمة في بغداد وأخرى بالانبار"، موضحاً أن "مقدار الرشاوى التي تدفع في هذا الصدد ضخمة جداً، وهذا يعكس حجم أرباح التهريب، حيث بلغت كلفة دخول دفعة سكائر مهربة واحدة 53 ألف دولار ولشخص واحد فقط".
ويشير الضابط الى أن "بعض ضباط الجيش شعروا بالحزن والانزعاج بعد إبرام صفقة المروحيات الروسية، لأنها ستصل الى الأنبار وتبدأ بالمراقبة وحينها ستحبط الكثير من عمليات التهريب التي يستفيدون منها".
ويؤكد أن "العديد من الضباط باتوا يتوسطون لنقلهم من بغداد والمحافظات إلى حرس الحدود، لما فيه ما فائدة مادية خيالية لهم، بحيث يجنون ثروات طائلة خلال فترة قصيرة".
موظف يشغل منصباً مهما في محكمة الرطبة، أكد بما لا يقبل الشك وجود حماية لبعض المهربين، وقال إن "سبعة من حيتان مهربي السجائر أطلق سراحهم بعد ساعات قليلة من اعتقالهم متلبسين بعملية تهريب ضخمة لسجائر مختلفة جميعها فاسدة، وذلك باتصال هاتفي واحد من مسؤول سياسي يتبع لأحد التيارات الدينية في بغداد، رفض ذكر اسمه".
ويؤكد الموظف، "إطلاق سراح مهربين آخرين اعتقلوا قبل عدة أسابيع، بوساطة من شخصية تجارية مهمة تقيم خارج البلاد ولها علاقات قوية مع عدد كبير من السياسيين". وحول كيفية إدارة هذه التجارة غير المشروعة، يقول مصدر أمني بشرطة مدينة عكاشات، طلب عدم ذكر اسمه، "حفاظاً على حياته"، إن "تجارة السجائر في الأنبار تكون عبر طريقين، الأول عبر إبراهيم الخليل الشمالي، وتصل الأنبار وتذهب 60 بالمئة منها إلى سوريا وتسلم إلى الجيش الحر ليبيعها بمعرفته ويمول نفسه، فيما يهرب جزء إلى لبنان وبسعر رخيص، لتبقى 40 بالمئة منها داخل العراق، ?ثمنها بمثابة أتعاب للمهربين".
ويلفت المصدر الى أن "الطريقة الثانية تكون عبر المنفذ الحدودي مع الأردن، لكن ما يهرب منه إلى العراق نسبة قليلة مقارنة بالتهريب الجاري عبر الحدود، حيث توضع صناديق السجائر داخل صناديق كارتون كبيرة تضم حلويات أو محارم بشكل لا يجلب الشك عند صعود الشاحنة إلى مقياس الوزن"، مبيناَ أن "تلك الحمولات تمر على موظفين معينين في المنفذ ولا تدخل إلا في أوقات دوامهم". مصدر في عمليات البادية والجزيرة، يؤكد في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "قوات أمنية اعتقلت 11 مهرب سجائر ووقود متورطين بحفر أنفاق تهريب عملاقة بين محافظتي الأنبا? العراقية والبوكمال السورية"، مشيراً الى أن "عملية حفر الأنفاق تمول من جماعات مسلحة وشبكات تهريب، فيما حذر من ضعف الغطاء الجوي في تلك المنطقة". ويضيف المصدر أن "قوات من حرس الحدود والجيش نفذت، منذ مطلع شهر تشرين الثاني الماضي، عمليات أمنية تمكنت خلالها من اعتقال 11 مهرب سجائر ووقود وأغنام متورطين بحفر أنفاق تهريب عملاقة يصل طول بعضها إلى300 م"، مبينا أن "تلك الأنفاق تربط بين الأراضي العراقية من جهة الأنبار ومدينة البوكمال السورية". ويشير المصدر إلى أن "عملية حفر تلك الأنفاق تتم بتمويل من جماعات مسلحة ومهرب? السكائر والوقود والأغنام الذين يشكلون مافيات جديدة على الحدود بين البلدين".
محافظة البصرة، نأت بنفسها عن دخول السجائر المهربة، ففيها منافذ حدودية نشطة إضافة الى جميع موانئ العراق، وفق ذلك قال النائب المستقل جواد البزوني إن "السجائر وكل شيء يدخل الى العراق بسهولة، لأن المنافذ الحدودية غير مسيطر عليها بشكل دقيق، وخاصة المنافذ التي تقع في إقليم كردستان والمحافظات الغربية كونها تتساهل مع المستوردين".
حلقة وصل أخرى لتهريب السجائر تجري أحداثها في الموصل، كما يقول عضو مجلس محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري، الذي عزا أسباب تفاقم عمليات التهريب عبر الشريط الحدودي لنينوى الملاصق لسوريا، الى قلة الدعم لعناصر حرس الحدود وعدم وجود أعداد تسد حاجة قوات حرس الحدود من ناحية الأفراد والأسلحة".
وذكر الشمري، أن "قيادة عمليات الجزيرة والبادية اعتقلت العديد من عناصر حرس الحدود، بسبب تصاعد عمليات التهريب وعدم قدرة حرس الحدود المجهزين بأسلحة خفيفة على التصدي للمهربين المدعومين بسيارات تحمل أسلحة ثقيلة".
ويؤكد أن "العديد من منتسبي الحدود تركوا العمل بسبب الإجراءات الصارمة لقيادة عمليات الجزيرة والبادية، ما أدى الى نقص كبير في أفراد حرس الحدود بتلك المناطق".
يذكر أن العراق يمتلك 14 مركزاً جمركياً تتوزع بين المنافذ الحدودية، وهناك عدة منافذ برية للبلد واحد على الحدود الأردنية هو طريبيل وثلاثة منافذ على الحدود السورية هي الوليد والقائم وربيعة، الى جانب منفذ إبراهيم الخليل على الحدود التركية، والمنذرية على الحدود الإيرانية، وعرعر على الحدود السعودية، وصفوان على الحدود الكويتية.

ص 4
 
 
قلق أوروبي إزاء تصاعد التوتر في أوكرانيا
 
كييف – وكالات:
أبدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون - التي بدأت بزيارة يوم أمس، إلى كييف - "قلقها" إزاء مخاطر خروج الأزمة في أوكرانيا عن مسارها بعد هجوم على أحد أبرز مقار المعارضة. وقالت آشتون في بيان صادر ليل أمس الأول، "عشية زيارتي إلى كييف، أتابع بقلق المعلومات عن قيام الشرطة باقتحام مقر أكبر الأحزاب المعارضة". وأضافت آشتون أن هذه الأحداث التي حصلت "في اليوم نفسه الذي اقترح فيه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش قيام طاولة مستديرة وطنية (...) تنطوي على مخاطر جدية بخروج عملية البحث عن حل للأزمة في البلاد عن مسارها". و?عت آشتون "السلطات الأوكرانية إلى إظهار أكبر قدر من ضبط النفس والامتناع عن أي استخدام إضافي للقوة بغية ترك مساحة لحل تفاوضي" للمأزق الحالي. وتزور آشتون كييف للمساعدة على إيجاد حل للازمة السياسية في أوكرانيا. وأشارت متحدثة باسمها إلى أن آشتون ستلتقي "كل الأطراف الفاعلين" من حكومة ومعارضة وممثلين عن المجتمع المدني، "دعما للبحث عن حل سياسي".
 
 
 
*********
 
شيناواترا تتوسل الى المحتجين ان يوقفوا حملتهم ويقبلوا بالانتخابات
 
بانكوك – وكالات:
ناشدت رئيسة حكومة تصريف الأعمال التايلاندية ينغلوك شيناواترا بالدموع يوم أمس، المحتجين المناوئين لحكومتها وقف حملتهم ضد عائلتها، والقبول بإجراء انتخابات جديدة كسبيل للخروج من الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد. ونقلت صحيفة "تاي خاو سود" عن ينغلوك قولها في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة: "تراجعت كثيرا، ولا أدري كيف أتراجع أكثر من ذلك". تزامن ذلك مع صدور تقارير إعلامية أفادت بأن حزب "بويا تاي" الحاكم في تايلاند اختار ينغلوك شيناواترا مرشحة له لرئاسة الوزراء في الانتخابات العامة المقررة في الثاني من شباط. ومن ?لمقرر أن يعلن الحزب رسميا عن مرشحه في اجتماع له يوم غد الأربعاء. وحلت ينغلوك البرلمان أول أمس، في الوقت الذي تواجه فيه مظاهرات حاشدة مناوئة لحكومتها وللنفوذ السياسي المستمر الذي يتمتع به شقيقها رئيس الوزراء الأسبق والهارب تاكسين شيناواترا.
 
 
 
********

سلة الأخبار ...
 

مقتل جنديين فرنسيين
في بانغي
 
وكالات:
أفاد مكتب الرئاسة الفرنسية يوم أمس، أن جنديين فرنسيين قتلا في أفريقيا الوسطى التي عززت فيها باريس قواتها للمساهمة في إعادة الاستقرار للبلاد.
وقد قتل الجنديان الفرنسيان في اشتباك في بانغي في اليوم الخامس من العملية العسكرية "سانغاريس" الرامية لإحلال الأمن في أفريقيا الوسطى، حسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.
وأفاد قصر الإليزيه في بيان أن الرئيس فرانسوا هولاند "تبلغ بحزن شديد سقوط جنديين فرنسيين من فوج المظليين التابع لمشاة البحرية في المعركة"، وهي أول خسائر في صفوف القوات الفرنسية منذ بدء العملية العسكرية الخميس.
 
إطلاق سراح رهينتين هولنديين في اليمن
 
وكالات:
قال التلفزيون اليمني يوم أمس الثلاثاء إنه تم إطلاق سراح هولنديين كانا محتجزين رهينتين باليمن.
وكانت الهولندية جوديث سبيجل وصديقها بودويجن بريندسن محتجزين منذ أوائل حزيران. وظهرا في تسجيل مصور على اليوتيوب في تموز وهما يطلبان المساعدة في إطلاق سراحهما.
 
بدء إتلاف الكيمياوي السوري الشهر المقبل
 
وكالات:
ستبدأ عملية إتلاف الترسانة الكيميائية السورية قبل نهاية كانون الثاني المقبل، كما أفادت وكالة "فرانس برس" الثلاثاء 10 كانون الأول، وذلك نقلا عن مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو.
وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أقرت في منتصف تشرين الثاني الماضي خطة إتلاف المواد الكيميائية الأكثر خطورة في الترسانة السورية حتى 31 مارس/آذار المقبل، وبقية المواد الكيميائية حتى 30 حزيران المقبل.
 

**********

انعقاد مجلس التعاون الخليجي وسط مخاوف من تفككه
دول الخليج في مواجهة الاتفاق الغربي الإيراني
 
الكويت – وكالات:
افتتحت يوم أمس الثلاثاء القمة الخليجية الـ34 في الكويت فيما السؤال الكبير كيف التعاطي، العربي عموما والخليجي على وجه التحديد، مع عاصفة الاتفاق الغربي- الإيراني الذي وضع دول المنطقة في عين تلك العاصفة.
ما قد يساعد في التوصل إلى مواقف خليجية في مستوى الحدث، انعقاد القمة في الكويت التي بات يصح تسميتها بعاصمة القمم، بل بعاصمة القمم الناجحة. فالإرث الدبلوماسي الكويتي في حل الأزمات الكبيرة صار مدرسة تخرجت منها «حلول» كثيرة وتسويات معقولة واتفاقات معلنة وغير معلنة.
قمة «أهل البيت» الخليجي، التي تأتي بعد اثنتين وثلاثين سنة من تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أبو ظبي، مختلفة هذه السنة.
وهذا عائد إلى أنها أمام تحديين كبيرين؛ على القمة، من ناحية أن تقدم لشعوب الخليج بعضا من آمال انتظروها على صعيد التكامل الاقتصادي والاتحاد الجمركي والعملة الموحدة والربط الخدماتي والسوق المشتركة.
ومن ناحية أخرى يفترض أن تخرج ببيان يعكس الحد الأدنى من التوافق السياسي تجاه القضايا الإقليمية العاصفة التي وضعت دول الخليج للمرة الأولى منذ عقود في موقع المشارك سواء تعلق الأمر بالعراق وسوريا ولبنان أو بالتطورات المصرية وغيرها.
بين التحديين يحبس الخليجيون أنفاسهم خوفا من أن تنعكس الخلافات السياسية سلبا على مشاريع التقارب الاقتصادي والمالي والخدماتي، بينما المطلوب بالنسبة إليهم أن تنعكس مشاريع التقارب إيجابا على الخلافات أو التباينات السياسية.
يعترف وزير خارجية خليجي في كواليس قمة الكويت بأن زمن إخفاء التباينات اختفى. الدليل على ذلك أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي لم يخف رفض بلاده سلفا فكرة قيام «اتحاد» لدول مجلس التعاون.
ويقرّ وزير الخارجية الخليجي في مجلس خاص جمعه مع عدد محدود من الإعلاميين بوجود خلافات ثنائية أيضا تتعلق بالحدود وغيرها، وهي ما زالت قائمة.
كما يقر بوجود خلافات سياسية تتعلق بالموقف من هذه الأزمة أو تلك... ومع ذلك يؤكد أن إرادة التعاون هي التي ستنتصر في الختام حتى ولو من باب «تسويات الضرورة» لأن القضية لم تعد قضية انتصار رأي هذه الدولة أو تلك الإمارة بل هي قضية وجود أم عدم وجود في «عين العاصفة».
والعاصفة التي ينظر إلى عينها الوزير الخليجي هي بالطبع عاصفة الاتفاق الغربي – الإيراني وانعكاساته على وضع المنطقة.
الثابت في رأيه أن طهران تعرف كيف توظف كل شيء في العالم لخدمة مشروعها الإقليمي «الممتد من حدود الصين إلى غزة»، كما ذكر هذا القول أحد المسؤولين الإيرانيين.
يقول الوزير إن دول الخليج أُتخمت بزيارات الموفدين الغربيين واتصالات رؤساء العالم الهادفة إلى طمأنتها بأن الاتفاق لن يكون على حسابها، «وهؤلاء أنفسهم واجهناهم بمحاضر زيارات مماثلة واتصالات مماثلة يحذروننا فيها من الركون إلى إيران أو الثقة بسياساتها ومواقفها، بل كانوا يقولون لنا إنهم لا يصدقون كيف أن طهران تحتضن عناصر القاعدة وتسمح لهم بتنفيذ عمليات ضد الشيعة في العراق».
ويضيف الوزير الخليجي أنهم كانوا يقولون لنا إنّ «براغماتيتهم أكبر من أخلاقياتهم».
وما يقوله الوزير الخليجي يشعر بثقله جميع المشاركين في القمة، وهنا أيضا تتقدم المدرسة الدبلوماسية الكويتية من خلال التمني بعدم وضع العربة أمام الحصان.
دفعت الكويت في اتجاه البناء الايجابي على المعلن من الاتفاق الغربي – الإيراني، بل ساهمت في دفع دول خليجية أخرى إلى تبني هذا الموقف، استدراجا لضمانة دولية حقيقية على قاعدة مراقبة التنفيذ لا الاكتفاء بالتوقيع.
ويؤكد المسؤولون الكويتيون ضرورة عدم خلق انطباع، لدى إيران قبل الدول الغربية، بأن دول الخليج متضررة من اتفاق يفترض – نظريا – أنه يساهم في وضع النووي الإيراني تحت رقابة دولية ويضمن أن تكون المفاعلات لأغراض سلمية ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.
ويرى هؤلاء أنه إذا كانت كل الدول الغربية التي وقعت الاتفاق ادعت أنها حققت اختراقا إيجابيا وإذا كانت إيران ادعت أنها حققت اختراقا ايجابيا، فإن على دول الخليج ألا تعطي انطباعا بالخوف أو عدم الثقة «لأن قوتنا ليست مبنية فقط على استمرار الصراع بين العالم وإيران».
 
 
 
*********
 
 
أمريكا تخسر حصتها
في صفقات ضخمة بدول الخليج

لندن – وكالات:
قالت مصادر مطّلعة على حركة سوق السلاح في العالم، إن الولايات المتحدة الأميركية بصدد خسارة حصتها من صفقات خليجية ضخمة لتحديث سلاح الطيران يصل قوامها إلى مئات المقاتلات، وما يتصل بها من نظم وبرامج تكوين خبراء وتدريب طيارين.
وشرحت ذات المصادر أن ذلك سيكون بمثابة الحصيلة الاقتصادية الأولية والعاجلة، لمواقف بلدان خليجية شديدة الامتعاض من سياسات إدارة باراك أوباما في المنطقة، وأن الأمر لن يقف عند هذا الحد، بل سيتدرج، إذا استمرت تلك السياسات، نحو فقد الولايات المتحدة لمكانتها وامتيازاتها لصالح قوى عالمية أخرى في مقدمها روسيا وفرنسا وبريطانيا، وأن عروض الاستثمار الخليجية الكبيرة بدأت بالفعل توجّه نحو هذه الدول. وفي أحدث تعبير عن الغضب الخليجي من الإدارة الأميركية، وصف ولي عهد مملكة البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، السياسة الخ?رجية لإدارة أوباما بالمصابة بانفصام الشخصية لافتقارها للمبادرة وقيامها على رد الفعل. وكان الأمير سلمان يتحدث في مقابلة مع صحيفة ديلي تليغراف، البريطانية محذّرا من أن "نهج الولايات المتحدة القائم على انفصام الشخصية حيال الشرق الأوسط، قد يدفع بالكثير من الدول العربية إلى التقرّب بصورة أكبر من روسيا، ويؤدي إلى خسارة إدارة أوباما التأثير في المنطقة إذا استمرت في انتهاج سياسة خارجية وقتية وارتكاسية".
 
 
 
************
 
المنبر التقدمي البحريني: ضرورة توفير بيئة سليمة لحل الأزمة

المنامة – طريق الشعب:
جددت اللجنة المركزية للمنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين، يوم أمس، دعوتها المستمرة بضرورة استفادة مختلف الأطراف السياسية في البلاد مما توفره البيئة السياسية محليا وإقليميا وصولا لتوافقات تفضي  لحل سياسي ومصالحة وطنية شاملة.
جاء ذلك في بلاغ صادر يوم أمس، عن اجتماع اللجنة المركزية للمنبر، المنعقد برئاسة الأمين العام الرفيق عبد النبي سلمان.
وشدد بلاغ الاجتماع الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، على ضرورة السعي مع مختلف القوى المعنية لطرح مبادرة وطنية توافقية للحل السياسي الشامل الذي من شأنه أن يجنب البحرين أن تكون تحت رحمة واملاءات أية قوى اقليمية أو دولية، وتحقيقا للاستقرار السياسي والاجتماعي المنشود وصونا للوحدة الوطنية التي يجب ان لا تكون مجالا لأية مساومات أو انحيازات أو محاصصة فئوية أو طائفية، والعمل على إخراج البلاد من حالة التأزم السياسي القائمة.
وطالب المنبر، السلطة بضرورة التفاعل الايجابي مع ما تطرحه قوى المعارضة السياسية في البلاد من مبادرات مستمرة والعمل على تهيئة الأجواء كاملة أمام إيجاد  حوار جاد ذي مغزى، تظهر من خلاله السلطات التزاما جادا ومسؤولا تجاه كافة تعهداتها أمام شعبها وأمام المجتمع الدولي.
وأوضح أن "المدخل لذلك هو التنفيذ الأمين لتوصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق ومجلس حقوق الإنسان العالمي في جنيف وفي مقدمتها إطلاق سراح معتقلي الرأي ووقف المحاكمات الجائرة والاعتقالات ووقف المداهمات والانتهاكات الجارية في القرى والمدن والأحياء وإدانة وتجريم كافة أشكال وممارسات العنف ومن أي مصدر كان، وأن تتحقق الإرادة السياسية الحازمة بعيدا عن أية استقطابات عائلية أو قبلية أو طائفية،  من أجل إخراج البلاد من حالة التـأزم السياسي الراهنة نحو آفاق الحل السياسي الدائم الذي يجنب البلاد وشعبها الكثير من الخسائر و?لتراجعات".
وأكد الاجتماع أهمية المضي بمسؤولية لتحقيق شراكة وطنية حقيقية مع كافة القوى الوطنية الفاعلة نحو بناء مملكة دستورية راسخة الأركان والتوجهات كما بشر بها ميثاق العمل الوطني، تُعلى فيها قيم وممارسات العدالة وتقوم على تحقيق المواطنة ورفض المحاصصة السياسية والطائفية واحترام ممارسات حقوق الإنسان وتجريم كافة أشكال التمييز، والعمل على تكريس المساءلة والمحاسبة والشفافية، وترسيخ الحريات والممارسة الديمقراطية وقيم التسامح والعدالة الاجتماعية.
 
 
 
************

 
تقرير ...
 

سياسات الحكومة اليمينية تفاقم آثار الأزمة المالية
هنغاريا.. نصف السكان يعانون وطأة الفقر

رشيد غويلب
هنغاريا واحدة من البلدان الاشتراكية السابقة، والتي شهدت حتى قبل انهيار النظام الاشتراكي فيها، انفتاحا مبكرا على السوق الرأسمالية، تعاني اليوم من اتساع وتعمق الفقر، فالفقراء يزدادون فقرا، وقدرتهم على الخروج من دوامة الفقر المدمرة تتضاءل باستمرار.
هذا ما عكسه احدث تقرير عن الفقر في البلاد، أصدره معهد البحث الاجتماعي Tárki . وفي هنغاريا يدخل في عداد الفقراء كل مواطن يحصل على اقل من 260 يورو شهريا، وحسب التقرير المشار إليه، يعيش حاليا نصف سكان هنغاريا تقريبا تحت خط الفقر. وإذا ما توخينا الدقة فان نسبة الفقراء وصلت الى 46,6 في المئة، وترتفع النسبة بالنسبة للغجر، الى مستوى خرافي، لتصل الى 92 في المئة. وأربعة أخماس العوائل تفتقر الى أي احتياطات مادية تذكر، ولهذا يتعذر عليها القيام باصلاح أجهزتها المنزلية، أو رصد أية نفقات إضافية، حتى وان كانت لا تتجاوز أ?ف فورنت هنغاري، أي ما يعادل 331 يورو.
ولم تشهد البلاد هذا الفقر المزري خلال العقود التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الثانية. وهناك العديد من الأسباب تقف وراء  حالة الإفقار التي يعيشها معظم الهنغاريون ومنها: تنامي معدلات البطالة بفعل استمرار الأزمة المالية. وبعد مرور عام على اندلاع الأزمة المالية، دخلت البلاد في مصيدة خفض قيمة عملتها الوطنية (الفورنت)، للمرة الثانية على التوالي، مما أدى الى عجز  مليون مقترض بالعملة الصعبة من تسديد خدمة الديون الشخصية التي بذمتهم .
وقد ازداد الوضع سوءا بفعل  السياسة العدوانية، التي مارستها ضد الفقراء حكومة رئيس الوزراء اليميني المحافظ فكتور اوربان. وهنا يمكن الإشارة الى أكثر الإجراءات الحكومية إيذاء للفقراء مثل  العمل بنظام الضريبة الموحدة، وتخفيض  جميع أشكال الدعم الاجتماعي تقريبا وتخفيض حاد في الإنفاق على الرعاية الصحية والتعليم، و وخفض مدة صرف إعانات البطالة الى ثلث مدتها الأصلية، والكثير من الإجراءات المماثلة.
ولم تتجاوز نسبة البطالة بين الشباب معدلات مثيلاتها في البلدان الأوروبية، ويعود ذلك الى هجرة الشبيبة المتزايدة الى الخارج، لغرض العمل أو الدراسة. ولم تعد البلاد جاذبة للمهاجرين الهنغار المتواجدين في النمسا، أو في بلدان الجوار الجنوبية. وتناقصت  معدلات الولادات بسرعة هائلة. وبلغ الانخفاض في نسبها في النصف الأول من العام الحالي  5,5 في المئة، مقارنة بالعام الفائت. وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن هنغاريا تحتاج الى زيادة في معدل الولادات تصل حتى عام 2030 الى 43 في المئة، للحفاظ على عدد السكان الحالي.
ولكن مسار النتائج التي أفرزتها سياسة اوربان الاقتصادية، التي يصفها عادة بـ "غير التقليدية" يسير باتجاه التناغم  مع ما هو سائد في أوروبا. عندما نقارن نسب الفقر الواردة في تقرير Tárki مع مثيلاتها من العقد الفائت.
لقد ساهمت حكومة تحالف الاجتماعيين الديمقراطيين مع الليبراليين المحافظين السابقة، في انتشار وتعميق الفقر بشكل لا يجعلها تغيب عن الذاكرة. ولكن منذ سنة حكمها الأخيرة في عام 2009، فان عدم المساواة في الدخل، كما يقول التقرير "قد نمت بشكل كبير". وقد تعمقت الفجوة في الدخل بين أعلى وأدنى عشرة في المئة من المجتمع الهنغاري خلال هذه الفترة بنسبة 25 في المئة.
ان ما يسمى بفجوة الفقر، أي الفرق بين خط الفقر ومتوسط الدخل الحقيقي للسكان الفقراء، ارتفع خلال هذه الفترة من 22 إلى 27 في المئة. ولم يشمل النمو الفقراء فقط، وإنما مستوى وطبيعة الفقر تجاوز العتبة المقبولة بكثير، وهذا الأخير جعل إمكانية الخروج من العوز ميئوس منها.
ويتميز تطور الفقر في هنغاريا عن بقية البلدان الأوروبية، كون حالة الفقر والأخطار الناتجة عنه كانت فيها في عام 2009 أفضل بكثير من معدل الفقر في البلدان الأخرى. وحتى عام 2013 استطاع اليمينيون ان يرفعوا معدلات الفقر إلى مديات تجاوزت ما هو قائم في البلدان المجاورة. وبقدر تعلق الأمر بالفقر يمكن القول أن  هنغاريا في ظل حكومة اوربان أصبحت كاملة العضوية في الاتحاد الأوروبي.
 

**************
ص5

معاناة أهالي حي تبوك مثالا
أصحاب المولدات أقوى من مجلس محافظة بغداد!

حميد عباس
استبشر العراقيون خيرا، بعد حدوث تحسن كبير في ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، وما يعنيه هذا لهم من تخلص من المولدات الاهلية، ومن ابتزاز اصحابها لهم، وما تستنزفه من مبالغ كاجور اشتراك شهري.
 
 
لكن حلول فصل الشتاء وموسم الامطار، ارجع الحال الى ما كان عليه، وعاد المواطن ليقع تحت رحمة اصحاب المولدات في تجهيزه بالطاقة الكهربائية.
 
احكام صاحب المولدة!
 
يحصل اهالي حي تبوك، محلة  873 على الكهرباء من مولدة تابعة للمجلس المحلي لحي الشرطة، ولكن تم تسليمها قبل ما يقرب من خمس سنوات لاحد الاشخاص. الذي راح يتحكم باهالي المحلة كيف يشاء وكأنه مالك لامورهم ومقدراتهم، ويبدو انه رتب اموره مع بعض المتنفذين من المسؤولين في المجلس والمحافظة، وصار يفرض ما يريد دون خوف من الحساب او العقاب. فتارة نجده يفرض على كل مشترك مبلغ عشرة آلاف دينار، بحجة استبدال الجوزات باخرى، ولا يعوض المشتركين حتى لو جاءت الوطنية مدة عشرين ساعة في اليوم، بل يظل ملتزماً بجدول تشغيله الثابت عنده. علماً بان القائمين على تزويد المواطنين بالكهرباء الوطنية لا يعطونها في وقت استراحة المولدات الاهلية، بل خلال الساعات المقررة للتشغيل، ليتسفيد من هذا اصحاب المولدات وليس المواطنون.
 
توقفت بسبب الامطار!
 
بعد سقوط موجة الامطار وغرق المحلة، أوقف صاحب المولدة المذكور تشغيلها اعتباراً من يوم الثلاثاء 19/11/2013 حتى يومنا هذا، رغم ان المواطنين دفعوا مبالغ الاشتراك لشهر تشرين الثاني كاملة. وعند مراجعتنا له والسؤال عن سر عدم تشغيله المولدة، اشترط ان يقوم اهالي المحلة بربط اسلاك جديدة بدل الاسلاك التي تقطعت اثناء فترة الفيضان، علماً أن بعض سكنة المحلة اتهموه بانه هو الذي قام بتقطيع اسلاك المولدة، كي لا يطالبه أحد المشتركين بالتشغيل.
وبعد التخلص من المياه وعودة الحياة الطبيعية الى المنطقة، راجعه اهالي المحلة  بشأن التشغيل، فقال: لديكم ثلاثة ايام فقط، لتدفعوا ما بذمتكم من اجور شهر كانون الاول الحالي مضافاً اليها مبلغ عشرة آلاف دينار من كل مشترك كي يشتري عموداً يرفع عليه الاسلاك، وكأن المواطن هو المسؤول عن ذلك! متناسياً ان بامكانه مطالبة المجلس البلدي بتعويضه عن ذلك الضرر ان صح ادعاؤه.  وهدد بان يتوقف عن التشغيل تماماً في حال عدم دفع الجميع المبلغ الذي يطلبه. فاصبحنا بين نارين، فحتى لو دفع قسم منا المبلغ المفروض عليه وقام باعادة ايصال السلك الجديد،  فانه يصر على عدم تشغيلها، الا بعد تسديد الجميع اشتراكاتهم. وهذا يعني ضياع المبالغ التي ندفعها دون فائدة، لاننا لا نضمن التزام جميع المشتركين بدفع مبالغ الاشتراك، وبالتالي سنبقى بدون كهرباء المولدة الاهلية.
 
المواطن هو الضحية
 
واخيراً وليس آخراً، يبقى المواطن هو الضحية الوحيدة في ما يحدث، نتيجة تحكم اصحاب المولدات عموماً وتقصير المسؤولين في مجلس محافظة بغداد عن اداء واجبهم الذي يحتم عليهم اجراء جولات ميدانية يتفقدون خلالها واقع هذه المولدات، ومعاناة المواطنين المشتركين فيها. وانا اقترح تشكيل لجنة مصغرة من مجلس المحافظة تقوم باستطلاع آراء المشتركين للوقوف على الواقع، بعيدا عن صاحب المولدة، لانه في حال معرفته بالامر او مصاحبته اللجنة، سيحجب الكثير من الوقائع عن حقيقة ما يحدث في المحلة. وباستطاعة اللجنة اختيار عينات مختلفة من المشتركين بتلك المولدة، دون علم القائم عليها، كي يحصلوا على تصور كامل وحقيقي عن معاناتهم بسبب ما يقوم به صاحب  المولدة.
فهل سيسمع نداءنا أحد، أم سيمضي الحال من سيئ الى اسوأ؟
 
........................................
 
اكول ...

لكل بيت استمارة
 
هكذا جرى حل هذا المأزق الكبير وتلك المعاناة المضنية! المعاناة التي استدامت وكادت ان تحل ضيفاً كارثياً على العراقيين، كلما جادت السماء علينا بغيث، تهلل لقدومه شعوب الارض، لما يؤذن به من خير وافر ومعطاء.. ما خلا المواطن العراقي الذي يعيش الفوضى الشاملة والارتجال الماحق لقدومه. واصبح المطر عندنا اشارة توجّس ونذير شؤوم، يؤذن بعواقب اقلها تلف الاثاث والمقتنيات واشدها تشقق الجدران وانهيار المنازل. التي هي في الاعم الاغلب ذخيرة جهود تطلبت كل العمر ربما او أغلبه.
انفرجت اسارير المحبطين، وهم يتطلعون الى بارقة امل وطوق نجاة، في مبادرة من أولي الأمر، ألا تحزنوا ولا تهنوا، نحن سنداوي الجرح ونسكّن النفوس البائسة، في امكانية تعويض كل ما خسره المواطن سواء ما غلا ثمنه أو قل شأنه. وعليكم ان لاتالوا جهدا في توثيق كل خسارة حتى النفسية والمعنوية منها.
فقد قررت الحكومة تعويض المتضررين من مياه الامطار، وفي برنامج التعويضات هناك فقرات يمكن ان تعالج كل ذلك! وتعوض المواطن عما فقده. ورغم عدم ثقة المواطن في امكانية تحقق تلك الوعود أو دقتها، الا ان الغريق يتعلق بقشة كما درج المثل، وبقي المواطن يتأمل تلك اليد الرحيمة التي ستداوي جرحه وتطمئن روعه.
وكانت المفاجأة، إن أطلت عليهم لجنة التعويضات المشكلة في المنطقة ببدعة زادت الطين بلة، واحالت الحل الى فتنة جديدة ومعضلة ممزقة. فقد فاجأت المواطن بشعار (لكل بيت استمارة)! وكأن اللجنة لا تعلم مثلما يعلم كل عراقي اكتوى بنار أزمة السكن الخانقة، ان هناك وراء كل باب ثلاث عوائل او اكثر.
المهم ان احد البيوت كانت تسكن فيها خمس عوائل، لكن الاستمارة استلمها احد الاخوة وظل الباقون يتجاذبونها لكونها تمثل تعويضا للاضرار التي لحقت ببيتهم واثاثهم. لكنها تمزقت الى خمسة اجزاء، لان كل عائلة ادعت أنها أحق من غيرها بالحصول عليها والاستفادة من فرصة التعويض. ولما شعرت النفوس المأزومة بضياع فرصتهم الوحيدة، اقبلوا على بعضهم يتنازعون، وهم يلعنون حظهم العاثر الذي جعلهم مواطنين في بلد مثل العراق.
 
صادق صالح
 
.............................
 
همسة ...
أنا انتخب إذاً أنا موجود
 
انعقد يوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني في بغداد اجتماع واسع لممثلي القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية بحثوا خلاله موضوع المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة في قائمة مدنية موحدة على المستوى الوطني، و اتفق الحاضرون على العمل معاً ضمن اطار تحالف مدني ديمقراطي عابر للطوائف، يخوض الانتخابات بمشروع مدني واضح يكون بديلاً للمشاريع الطائفية. مشروع ديمقراطي يسهم في تصحيح مسار العملية السياسية وتخليصها من أزمتها الراهنة في اتجاه بناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والقانون والضمانات الاجتماعية واتفق المجتمعون على ضرورة ان يكون برنامج التحالف برنامجاً واقعياً يمس حاجات ومصالح المواطنين بعيداً عن محاولات ايهام الناس وخداعهم بما لا يمكن تحقيقه على ارض الواقع.
ومنذ ذلك اليوم والقوى والشخصيات المدنية الديمقراطية تبذل الجهود الحثيثة لتشكيل القائمة المدنية الموحدة، حتى تكللت جهودها يوم امس الثلاثاء بتسجيل القائمة لدى المفوضية العليا للانتخابات باسم «التحالف المدني الديمقراطي».
نعم، ان العملية السياسية بحاجة ماسة الى دماء جديدة دماء نقية نزيهة مخلصة كفوءة. فقد خدعت القوى السياسية المتنفذة مع الاسف الشديد الشعب العراقي بشعارات واهداف وبرامج لم تتمكن من تحقيقها وبقيت حبراً على ورق. فعلى سبيل المثال وليس الحصر نصت المادة 30 من الدستور على ان «تكفل الدولة للفرد وللاسرة الضمان الاجتماعي والصحي والمقومات الاساسية للعيش في حياة حرة كريمة تؤمن لهم الدخل المناسب والسكن الملائم». كما نصت على ان تكفل الدولة الضمان الاجتماعي والصحي للعراقيين في حال الشيخوخة او المرض او العجز عن العمل او التشرد او اليتم او البطالة، وان تعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة وتوفر لهم السكن والمناهج لتأهيلهم والعناية بهم.
فما نسبة ما حققته القوى المتنفذة من هذه المادة؟
ان على المواطن العراقي ان يدرك بانه هو من يضخ الدماء الجديدة النزيهة والمخلصة والكفوءة، التي ستطرد الدماء الفاسدة من العملية السياسية، وذلك بذهابه الى مراكز الاقتراع ورفعه شعار «انا انتخب.. اذاً انا موجود».
نعم موجود لانتخاب عناصر نزيهة وكفوءة ومخلصة لاصلاح العملية السياسية وتحديثها وتطويرها، وهذا ما سيفعله المواطن العراقي بكل تأكيد.
 
كفاح محمد مصطفى
 
..................................
توضيح وإجابة من مديرية الاعلام التربوي

* بشأن ما نشرته صحيفتكم (بعددها 50 في 14/10/2013) موضوعاً بعنوان (عين الصفحة.. ظاهرة مدرسية) والذي يشير الى اجبار بعض ادارات المدارس الابتدائية طلبتها لشراء مواد المنظفات وبعض السلع ولم تذكر اسماء المدارس التي تتخذ مثل هكذا اجراء.
للتفضل بالاطلاع وتزويدنا باسماء المدارس ليتسنى لنا اتخاذ اللازم.
* اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (50) في 14/10/2013 موضوعاً تحت عنوان (خريجو السنوات السابقة ومشكلة اصدار وثيقة التخرج)، نود اعلامكم ان مجموعة الانظمة والتعليمات الخاصة بالامتحانات والشهادات لسنة 1983 قد اجازت تزويد الطلبة الخريجين من الصفوف/ السادس الابتدائي والثالث المتوسط والسادس الاعدادي وطلاب الصفوف غير المنتهية بالوثائق وعلى وفق ضوابط معينة اذا كانت لاغراض الدراسة او التعيين، وبامكان المدارس اعطاء كتب تأييد للطلبة الراغبين في التعيين او التطوع او الدراسة في الجامعات او المعاهد ودور المعلمين ايضاً وفق ضوابط.
 
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
...........................
 
 
إلى وزارة التعليم العالي: أين حلّ الدهر بكتاب نقلي؟
 
 
 
اني المواطن زيد نصير عبد الستار الطالب في المرحلة الثانية بكلية السلام الجامعة قسم هندسة التقنيات.
سبق لي ان قدمت طلبا للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن طريق دائرة العلاقات والاعلام من اجل نقلي من كلية السلام الجامعة الى الدراسة المناظرة في كلية الاسراء الاهلية.
وحصلت على موافقة السيد الوزير عن طريق قسم التعليم الاهلي بتاريخ 29/10/2013.
تم توجيه كتاب من دائرة العلاقات والاعلام الى جهاز الاشراف والتقويم العلمي/ قسم التعليم الاهلي لابلاغهم بهامش السيد الوزير ذي الرقم 645 وبتاريخ 4/11/2013 وتم ابلاغي من قبل دائرة العلاقات والاعلام بانهم أرسلوا الكتاب الاداري الى جهاز الاشراف. قمت بمراجعات عديدة الى جهاز الاشراف، حتى تم استلام كتابي من قبلهم بتاريخ 6/11/2013 واستمرت مراجعتي لهم للاستفسار عن مصير معاملتي المقدمة اليهم ، وعلمت انه تم أرسال كتابي من قبل السيد رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي الى المعاون الاداري بتاريخ 21/11/2013.
وعند مراجعتي لهم ابلغوني بأن كتابي مفقود بعد مرور اكثر من شهر على موافقة معاليكم ويجب ان ترسل دائرة العلاقات والاعلام كتاب تأكيد عن حالتي وبالفعل تم ارسال كتاب تأكيد من قبل دائرة العلاقات والاعلام بالرقم 717 بتاريخ 5/12/2013 بعنوان تأكيد موجه الى قسم التعليم الاهلي.
وليومنا هذا يتواصل انيني في دوامة المراجعات للدائرة المعنية ، لا اعرف ما الذي آل أليه مصيري وكتاب نقلي الموجه اليهم ، وعليه اناشد وزير التعليم العالي والبحث العلمي  الايعاز بحل مشكلتي وباسرع وقت ممكن.
 
الطالب زيد نصير عبد الستار كلية السلام الجامعة
 

..............................................

في منطقة البلديات.. أسلاك كهربائية قاتلة!

قاسم عناد
 منطقة  الصحفيين في البلديات ببغداد "محرومة"  من نعمة الكهرباء بالرغم من التحسن الذي طرأ على ساعات التجهيز بها مؤخرا، والسبب  يرجع  الى عطب المولدة المغذية للمنطقة نتيجة الاحمال المتزايدة عليها من قبل بيوت المتجاوزين في منطقة العشوائيات،  رغم وجود خط  مخصص يغذي منطقتهم بالكهرباء الا انهم يستغلون  فترة الانقطاع  للتزود بالكهرباء من الخط الاخر للمنطقة المجاورة لهم.  مما يؤدي الى عطب المحولة بشكل مستمر، لذا يتطلب استبدالها بواحدة اخرى، وفعلا يتم استبدالها من قبل دائرة الصيانة الا ان الجديدة تعطب ايضا وهكذا دواليك ، والفترة بين اصلاح المولدة وتلفها تمتد احيانا لاشهر عدة ما يترتب عليه حرمان منطقة الصحفيين من الكهرباء فترة طويلة لحين اصلاح العطل.
نرى من الاجدى لو تقوم الدائرة المعنية بوقف التجاوز الحاصل من قبل المواطنين على اسلاك التيار الكهربائي، وبذلك تحل المشكلة بشكل جذري ونهائي، وتحد من التبديد والهدر في الطاقة التي يحتاجها المواطنون فعلا، فضلا عن تلافي الاخطار المتأتية من الاسلاك الكهربائية المتدلية للمتجاوزين وتمتد بشكل  عشوائي على اعمدة  الكهرباء، وقد تسببت بموت طفل في السابعة من عمره ايام "المطرة" في منطقة المعسكر . كذلك توفى طفل اخر قبل فترة  بسبب الصعقة الكهربائية  حينما اراد ان يرفع سلكاً متدليا عن الارض ليحمي الاطفال الاخرين  منه،  وقبل  ايام قتل حصان  بالصعقة الكهربائية بعد ان  مر على  سلك  متدلي  في مياه الامطار الراكدة ونجى الرجل صاحب العربة ، لكنه فقد مصدر رزقه الذي يعيل منه عائلته، مع العلم انه طريق يمر به طلبة المدارس. 

..............................

عين الصفحة ...
 
*مطر وسدود
 
أصبح من المألوف عند العراقيين التندر بأحاديثهم عن نقمة الأمطار،  نتيجة التضرر الحاصل جراء تساقطها الغزير في الفترة الماضية، فقد اجتاحت المنازل والشوارع والدوائر الرسمية وتسببت بغلق الطرق والاحياء وشل الحركة في اغلب مناطق البلد، فضلا عن الرعب الذي نشرته فقد راح ضحيتها عدد من المواطنين الابرياء بسبب سقوط منازلهم على رؤوسهم. ما ادى الى استنفار آليات البلدية بكامل طاقتها وكوادرها، واضطر البعض من المسوؤلين للنزول الى الشارع للاطلاع على مدى الدمار الذي لحق بالاهالي نتيجة تساقط الامطار.
مقترح لماذا لا يتم انشاء عدد من السدود والخزانات الجديدة على الانهر تقي الاهالي من حدوث فيضانات وسيول، وللاستفادة من مياه الامطار وعدم هدرها، في تزويد الاهوار بالمياه  وإرواء الاراضي الزراعية، كما يمكن الاستفادة من المياه في وقت الجفاف خاصة وان البلد مهدد بحدوث كارثة بيئية كالتصحر والجفاف بسبب بناء سد اليسو في تركيا، وإنشاء ايران لسدود جديدة على الانهر التي تنبع من اراضيها وتجري في بلدنا.
 
*جشع أصحاب المولدات مرة اخرى
بعد ان طمأنت وزارة الكهرباء المواطنين بتجهيزهم ساعات اضافية من التيار الكهربائي في الفترة الماضية واقله عشرون ساعة في اليوم الواحد، وفعلا شهدت الفترة الماضية تحسن ملموس بواقع  ساعات التجهيز بالكهرباء،  الامر الذي حدا بالكثير منهم الى تطليق التيار الكهربائي المجهز من المولدات الاهلية وبالثلاث وذلك بعدم دفع قسط الاشتراك الشهري لصاحب المولدة، واخرين اقترحوا رفع الاسلاك المتدلية لمخاطرها على الانسان والبيئة، والبعض الاخر قام برفع السلك الذي يغذي منزله بالتيار الكهربائي من المولدة الاهلية. لتأتي بعدها وتوقظ المواطن من غفوته القصيرة بالتراجع عن الايفاء بوعدها، وتعود ساعات الانقطاع تتقدم امام انحسار ساعات التجهيز وبذرائع مختلفة وشتى. وترمى المواطن البسيط مرة اخرى في أحضان جشع أصحاب المولدات الأهلية، الذين بداوا يفرضون اسعارهم عليه، من اجل تزويده بالكهرباء في ساعات الانقطاع. واعلن مجلس المحافظة تحديد سعر الامبير لتخفيف الصدمة على المواطن، وحذر ووعد بمحاسبة المخالفين من أصحاب المولدات الاهلية للتسعيرة الجديدة لكن دون جدوى، فمثلا صاحب مولدة حدد سعر الامبير بمبلغ خمسة عشر الف دينار، وحين  طالبه الاهالي بتخفيض السعر ولو قليلا،  امتنع من تشغيل المولدة  بشكل نهائي وحرم الاهالي من الكهرباء، " لانه ما راح يستفيد، وسوف يتضرر ويتكبد خسائر مالية كبيرة هو في غنى عنها "، وقد قدم الاهالي شكوى الى المجلس البلدي  الذي اجابهم "لا نستطيع محاسبته لانه صاحب مولدة اهلي وليس حكومياً، فتراضوا فيما بينكم ". وان كانت تلك الاجابة صحيحة، لماذا يتم تزويده بالكاز الحكومي أسوة باصحاب المولدات الاهلية.. "لو هيه وليه " اين دور مجلس المحافظة ولجان الرقابة المشكلة لمحاسبة المخالفين ممن يبتزون الناس.. يا مسؤولون ؟
 
 ريام احمد
ص6

صهوة الغيم
 
عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمّان صدرت للشاعرة لانا سويدات مجموعة شعرية جديدة بعنوان "صهوة الغيم"، وستقيم الدار وبالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين حفل توقيع للشاعرة بمناسبة صدور مجموعتها الشعرية هذه، حيث يقدم الناقد والشاعر محمد جميعان إضاءة نقدية للديوان ويتقدم الإعلامي جهاد جبارة  بورقة تضيء مساحات الشاعرة ونصها وستدير الحفل القاصة المبدعة جميلة عمايرة، في مقر الرابطة بعمان
 
....................................
 
 
القصة المباركية
تولية جديرة في الثقافة العراقية العصرية
 
 
جاسم المطير
القاص عدنان المبارك.. هل نشأت قصته معه أم هو الذي نشأ مع قصته؟
هذا السؤال يشبه أخاه:  الدجاجة من البيضة أم البيضة من الدجاجة.
أحاول هنا بعد  أن قرأت " مملكة السرير"  أن أقول أن سؤالي الأول " المعقد " الذي قدمته ناتج، أولا وقبل كل شيء،  من أن لغة عدنان المبارك فيها من التعقيد إلى جانب التبسيط والإبداع،  ما يندر وجوده لدى قصاص آخر.
لا أريد أن أقول بداية أنني أعرف عدنان المبارك منذ أكثر من نصف قرن فليس في هذا القول جلال أو مجد  لكنني أريد الإشارة إلى أنني عرفته طموحا مذ كان شابا،  ثم تابعته وهو يجبي تجارب الفنون والقصص والروايات والفكر والفلسفة ويدوّن حساباتها،  بغزارة، في صفحات ٍ كثيرة ٍ كنت أقرأها بشغف أيام كنت في بغداد، لأجدها على غاية من الدقة والجمال ونبل الروح وعمق التأمل والفكرة.
أما اليوم، كلانا في الغربة والمنفى،  فأجد نفسي، تحت الضوء والمسؤولية والنقد، أحاول الإجابة عن سؤالي بنفسي.
لا بد من القول أولا أنني  وجدتُ نفسي،  اليوم، عند كتابة هذه السطور مجبرا على  أن أكون متقصيا قدرات عدنان المبارك ونواميسه القصصية في واحدة فقط من مجاميعه الكثيرة.  فعدنان المبارك كاتب، متعدد الكتابات في الأجناس الأدبية المختلفة،  أشاد الكثير من علوم العمران،  الفني والتشكيلي والسينمائي والروائي وغير ذلك من المجالات المعرفية،  التي كتب فيها أو ترجم لها من لغات أخرى. كتابتي،  هنا، هدفها  كشف وتبيان أحد المستويات الإبداعية لعدنان المبارك في كتابه الجديد " مملكة السرير "  مع محاولة التخلي عن رؤية أو مقاربة  كتاباته الأخرى،  لئلا تؤثر عليّ في مبحثي عن مضامين وأساليب مملكة السرير وحدها ومن دون أن تتحول تأسيساته الإبداعية الأخرى إلى مرجعية لي  في صياغة هذه المقدمة.
يبدو لي،  أولا،  أن مجموعة قصص مملكة السرير قد احتكرت لنفسها مفاهيم وأفكاراً في شيء من البنية الأسلوبية المتميزة..  كل قصة تبدأ عنده قبل الاستهلال بتقديم مقولة من مؤرخي البشرية ومبدعيها  ــ  بليز باسكال وأوفيد وسقراط وفرجيل ولويس لافيل وغيرهم ــ  كمادة شاهدة متاحة لقصصه  قررها سلفا كاتب ما أو شاعر ما أو عبقري من عباقرة العالم ومن فلاسفة اليونان الأقدمين.
يبدو السؤال ضروريا، هنا، هل هو يزين قصصه تزيينا مجردا بهذه الأقوال العظيمة ذات الدلالات الكبرى أم انه يربط بين قصته وبين صدارتها في أقوال العظماء و....
هل تتحرك القصة مع الصدارة؟
أم تغور أفكار الصدارة وأقوالها في عمق قصته؟
هذا يعني أننا نحتاج إلى فهم البنية التركيبية للجملة القصصية التي تكون هي المسؤولة في أعماله القصصية كلها ـ  تقريبا -  عن حركة أبطال قصصه وعن التحول الغريزي في تلك الحركة اللذين ينتجان حجة قوية مفحمة للقارئ بنوع واثق من القناعة أن عدنان المبارك لا يجهز بنيته الفكرية ولا حتى بنية الجملة الواحدة  مسبقا.
لو تمعنا في إحدى قصص المجموعة المعنونة  "ما حدث بين (أبو موزة) و(أبو فريدو)" فماذا نجد:
غرائبية ذات خصوصية فريدة،  فالعنوان ذاته جمع بين شخصيتين.. أبو موزة  معروف، عندي، كشخصية شبحية،   تتصل بصورة ترابطية مع كثير من  الأحداث الشعبية في العراق.. يقال مثلا كان فيضان مدينة  العمارة لأبو موزة.. وفي مكان آخر يقال شربنا وسكرنا لابو موزة.. وفي مكان ثالث يقال: تقاتلت العشيرتان بالرصاص الذي  انتشر في الريف لابو موزة. يفهم من هذا أن مصطلح  (أبو موزة) هو وحدة قياس مبالغة قصوى من أبداع الفلكلور العراقي. أما أبو فريدو فلم اسمع به من قبل، فوجدته في مملكة السرير من إبداع فولكلور عدنان المبارك.
لو بقيت ضمن إشارات هذه القصة من مجموعة مملكة  السرير لوجدت فيها أن العقل القصصي يحمل جهازا حاسبا "كومبيوتر" يعمل بطريقة غرائبية  أيضا، إذ يقول:
عرف "أبو موزة" أن مؤشر ذكائه عال جدا. كان الفارق بينه وبيني مثلا أقل من 2بالمئة، بالضبط واحد وستة أعشار!
انظر إلى استخدام الرقم واحد وستة أعشار.
الحركة في هذه القصة العدنانية مثل غالبية قصصه  لا تتحرك باتجاه واحد رغم أنها قصة قصيرة،  لكننا نجد فيها عوامل تغذية تصعد فيها أو تهبط أو تتصارع،  تبعا للجملة التي يستخدمها عدنان المبارك التي تقدم للقارئ وصلات كثيرة تستفز الخلايا العصبية عنده وهو يطالع مواكب صور قصصية سريعة تتقدم رويدا رويدا نحو قمة العقدة.
في عديد من قصص مجموعة مملكة السرير وجدت شبكات فكرية تحاكي العقل السياسي العراقي لكن ليس بمدارات الجملة السياسية أو الشعار السياسي أو الحزبي،  بل بشبكة فلسفية مرموزة جزئيا أو كليا بطريقة قصصية متتالية.. "وكان أول حلم سجلته عن شارعنا الصغير. رأيت هناك، كما جاء في ملاحظاتي التي دوّنتها، تذكارات تاريخية تناثرت على أسفلته: الفردة اليمنى من خفّ الجاحظ، قدح معدني من أقداح أبي نؤاس، قطعة من راية الحسين، خمس شعرات من لحية المتنبي، طربوش لمدحت باشا، مسبحة نوري السعيد، طلقة من مسدس السعدون، الساق الأمامية اليسرى من كرسي عرش فيصل الثاني " لم أخطىء هنا أبدا ، فبعدها تأكدت من الأمر حسب صورة قديمة لهذا الكرسي "، منديل عبد الكريم قاسم، سيجار صدام حسين. كانت هناك تذكارات أخرى لكني لم أعرف لمن تعود، فاللاوعي و الوعي والحدس وماكنات أخرى فشلت هنا تماما. جمعتها كلها في صندوق كارتوني وتوجهت إلى بيتنا الكائن في نهاية الشارع. قبل أن أفتح باب غرفة الضيوف التي تطل نوافذها الأربع على الشارع كانت قد اختمرت في رأسي فكرة وجدتها مربحة وتنهي عزلتي البليدة أيضا: سأقسم الغرفة ، وهي واسعة إلى  حد لا يخلو من المبالغة، إلى نصفين. نصف للضيوف و آخر كدكان لبيع مثل هذه الآثار النادرة المثيرة. سأنظم في كل يوم مزادا أعلن عنه في الصحف و التلفزيون و الإذاعة، والإنترنت بالطبع. سيأتون من كل أصقاع الأرض أفواجا أفواجا. ستزدهر السياحة أيضا. سأفتح فروعا في أور وبابل ونينوى والحضر وتحت ملوية سامراء وغيرها ).. هذه الفقرة استللتها من قصته " العودة إلى الأحلام ".
الجملة القصصية العدنانية ذات تفصيل خاص..  أهم ما في هذا التفصيل أنها تسرع في مخاطبة عقل القارئ.. انه كساحر أو كحكيم يذهب بقارئه إلى كهف أو بستان أو إلى تذكر شيء من النسيان بنفس السرعة ليشارك مع عدنان المبارك في البحث  ليس عن مدينة فاضلة بل عن ساعة هادئة في هذا العالم..
يمكن إيراد هذا التفصيل الخاص في فقرة واحدة من قصة  الصوت الآخر: انتهى التدرب على الجنون لهذا اليوم. باختصار هم خليط غريب وعجيب من أنصاف الملائكة وأنصاف الأبالسة. نصف ملاك أعطاني حذاء بعد أن شاهد حال نعالي المزرية. آخر أكتشف مسرحيتي على الفور ونصحني بالتوغل في أعماق الريف. أعطاني عنوان عمّ له يعيش وحيدا هناك. أرملة بكت طويلا عندما عثرت على شبه بيني وبين راحلها. لا أعرف كيف عرفت بأنني "أفندي ومتعلم". ربما هناك دمغة خاصة على وجهي. شربت وأكلت عندها. توسلت إليّ أن أقرأ لها رسائل ثلاثة من أبنائها قتلوا في خندق كان قريبا من خندق فارس.
نلاحظ هنا استحضار حركات متتالية في جملة واحدة من دون تشابه:
(!) نهاية التدريب على الجنون اليوم.
(!) المتدربون خليط غريب وعجيب من أنصاف الملائكة وأنصاف الأبالسة.
(!)أرملة.
(!) قراءة رسائل.
(1) و....  متتاليات تعددية أخرى في عملية سرد خلاق .
هذا التنقل المدروس يضع قواعد متجددة  في أدب القصة العراقية القصيرة  وهو اقتدار واضح في جميع كتابات عدنان المبارك القصصية والروائية والفنية والنقدية الغنية بمجاميع صور فكرية تساهم كلها في تأثيث المشاهد التي يبنيها في كتاباته لتصبح علامة نظامية مؤكدة في غزارة فنونه ومعارفه وندرة المماثل لها في الكتابات العراقية  الأخرى مما جعله يحتل موضعا في فن القصة العالمية القصيرة بما يتحلى به عقله من تجمل في الأسلوب وعمق في المعنى..
 ليس عبثا  هذا القول بل من باب الجد فأسلوبية القصة المباركية تحتمل الألعاب الفنية المختلفة ، وهذا هو أعظم اثر من آثارها ومنجزاتها في بناء عمارة قصصية عراقية � عالمية، في الدلالات والمعاني والافكار،  ذات ممارسة بحدود احيانا  وبلا حدود في بعض القصص الأخرى،  محققا الإمتاع والانتفاع  والمؤانسة معا، من جلساء وندماء عدنان المبارك في مجالسه القصصية المدونة في مجاميعه القصصية ومنها مجموعة مملكة السرير.
يمتزج في نصوص عدنان المبارك التعبيران السياسي والأدبي  منتهلين  من مختلف المفاهيم الفلسفية والتاريخية والأخلاقية ليحولها بالتالي إلى أداة في خدمة الإنسان والإنسانية وهو يلتقط في هذه القصة أو تلك من قصص مجموعة مملكة السرير مادة أو مواد  أدبية تتحول من واقع عراقي خاص إلى واقع إنساني عام  مما يجعل قصته بالتالي   نصا أدبيا يرقى إلى المستوى العالمي متجاوزا الكثير من حدود وصلها بعض الكتاب القصصيين في العالم العربي   محلقا بفن القصة العراقية المعاصرة بامتياز  في سماء ترقى إلى سماء الأدب العالمي.
من ابرز معالم قصص مملكة السرير أنها تعني بالبحث عن موضوعات نادرة وشخصيات نادرة يكتبها عدنان المبارك بأساليب نادرة  وهو أمر ليس يخلو من تقنيات صعبة، وأدوات صعب الحصول عليها وضبطها كتابة قصصية،   إذ يتطلب جهدا دراسيا سيكولوجيا واجتماعيا  متغايرين أحيانا متلاقيين  أحيانا أخرى ومتحولين في مرة ثالثة. هذا ما يطبع تصوري بان قصة "سعادة جديدة" هي فصل واضح من فصول رقي القصة المباركية إلى مستوى الأدب السياسي العالمي  فقد تضمنت القصة على سبيل المثال قواعد التعامل بين تجنيد أسلوب متنور وبين قضية تجد هواجسها في الشوارع وفي مكاتب النخب وهو ما يندر وجوده  في مستويات الكتابة القصصية العربية،  بعد.
يشكل التنظيم الهرمي القصصي في القصة المباركية إحدى المكونات الأساسية للقصة العراقية المعاصرة. وتمثل مملكة السرير آثارا وتفاعلات جديدة في وقائع التاريخ القصصي العراقي وفي موروثاته في القرن العشرين.. 
ولا بد أخيرا من أن أشير إلى نقطتين الأولى:  أن مملكة السرير امتلكت القدرة على استنبات مصدر أسلوبي  جديد يتميز به قلم وفكر صاحب القصة المباركية. والنقطة الثانية أن قصص مملكة السرير امتلكت أصول وثقافة ووظيفة عراقية شعبية ستلعب دورا حاسما في عمليتين:  الأولى تجديد مسارات القصة العراقية بتكاليف لا تخلو من مشروطية الجاحظ  ولا من محسوسية بورخيس وماركيز ومن عظماء آخرين من أهل الحل والعقد القصصيين في عوالم هذا الفن  ، والثانية انتقال القصة العراقية  إلى مستوى مكانة مرموقة في الأدب العربي والعالمي..
في الختام أجيب عن السؤال الأول : لقد نشأت القصة العراقية الحديثة  المتميزة من فكر القاص عدنان المبارك.. ومملكة السرير شاهد على ما أقول.

.......................................

النداءُ الأخير
 
أفياء الأسدي
أيّها الشيء الصغيرُ القابع خلفَ قضبانِ صدري
حِكْ من خيوطِ احتمالاتكَ شبكةَ النجاةِ
فالماءُ يطرقُ بابَ السرابِ منذُ عقدتينِ ومنشارٍ
أيّها المُنتهَكُ اللامُنتهِكُ
كنتَ نجيباً
أنتَ نجيبٌ
فارسم سنابلَ حديقتكَ ولوّنها بالاحتمالاتِ
انتفضْ على أدغالها "أعني الحديقةَ"
واقطع أشجار الشكِّ كي لا تثمرَ نحيباً
قشّر بياضَ شاربيكَ واعتمر قبّعة الترحيبِ
فرّج عن شفتيكَ المُسبلتينِ ولونهما بالزُهدِ
لتكنْ هذه السويعةُ سويعةَ ولادتكَ القسرية
لا شكّ أنكَ ستجيبُ حينَ يتحدثُ جارُكَ الضميرُ عن صباحِهِ الدائمِ
لا شكّ انكَ ستُحاولُ فضّ إشكالِ العواطفِ حينَ يُدق مسمارا القلبِ والضمير
لا تخفْ أيّها المعتادُ على اللاخوفِ
اجَمعهما حول مدفأةٍ واحدةٍ في الشتاءِ حتى يعتادا التعايشَ
هكذا تلمُّ شملَ عائلةِ الشمعِ الآيلة للذوبان
أيها الشيءُ الصغيرُ خلَف قضبانِ اصطلائكَ
كنتَ نجيباً
أنتَ نجيبٌ
فخذِ الخُضرةَ بقوةٍ وازرعْ بعضَ الرياحينِ
ليَ الآن أن أنصحك قدرَ ما اشرت
لي الآن الاعلانُ عن سويعةِ الصحو هذهِ كآخرِ خَبرٍ في شريطِ التلفازِ
لي تصويرُ احتباساتِ ولاداتِ عيوني وعيونِ المشاهدينَ بعدسةِ ياسمينكَ
لي الخروجُ من بوابةِ الماءِ تلكَ وقتلُ سرابي
لي التهجُّدُ على سِنِّ رُمحٍ طالما أنهُ بعيدٌ عن غيري
لي أن اخبرَ رأسَ الغزالةِ المعلّقة على الحائطِ أن تقتصَّ من صيّادِها
وأن تتأرجحَ برقبةِ الزرافةِ المحنّطةِ عند باب الدار
ولي أن اخبرَ تمثالَ النسرِ الشامخِ -على منضدةِ غرفةِ الجلوسِ- أن يطيرَ
لي أيّها المُصغي بحذرِ الشريرِ الى الشيطانِ أن اُجنَّ لأتعقّلَ وأشبهَ أصابعي أكثرَ
الآنَ تستطيعُ أن تحطّم أقدامَ ظنونكَ وان تحرقَ سجّادةَ عنائكَ
الآن تستطيع أن تُنزلَ الستارةَ على آخرِ مشهدٍ من ثورةِ عصافيرِ حديقتكَ
لم يكُنْ موزارتُ ليؤثرَ فيكَ لو لم تكنْ مُحّباً لوصلِ الخطوطِ بين النجومِ
لو لم تكنْ محبّاً لرسمِ اخرِ ما زرعتَ في باحتِكَ الخلفيةِ
ها هو النداءُ الاخيرُ للمشهدِ الاخيرِ
قطارٌ يسيرُ على استحياءٍ
سائقٌ يحرقُ فحمَ ارتباطكَ بالماضي
دخانٌ اسودٌ يتصاعدُ إلى الغيمِ الأبيضِ ويتعانقان
لا شيء بعدُ يشبهُ عِطرَ أمّي حينَ تعودُ من التنورِ
لا شيء يشبهُ تمتماتِها حينَ تكسّرُ حرملَ بشاشتِها لترضيكَ
اسقِ حديقتكَ الليلةَ واغفُ على جذعِ الدعاءِ
لديكَ عملٌ كثيرٌ غداً
كنتَ نجيباً
أنتَ نجيبٌ
فاحصدْ بعدَ غدٍ ما ستزرعُ في الغدِ ..
واشعِلْ قناديلَ احتفائكَ بانجازِ اصغائكَ
أيّها القلبُ
كفّ عن الانطفاء..
ــــــــــــــــــــــــــ
القصيدة الفائزة بالمركز الأول مناصفة في مسابقة "مهرجان الشباب الرابع" دورة الشاعر عيسى الياسري، والذي أقيم في محافظة ميسان مؤخرا
 
 
 
........................................

الأرنب العجوز والقرد

 
عبد الأئمة جاسم محمـد
بعد ان انهكه التعب  في جني محصوله من الجزر ركن الأرنب العجوز إلى شجرة جوز هند ليستظل بظلها ويأخذ له قسطا من الراحة وما ان افترش الأرض وكاد ان يتكىء على جذ ع الشجرة حتى احس بضربة شديدة على ظهره قفز على اثرها من مكانه وهو يتلوى من شدة الالم- نظر يمينا وشمالا الا انه لم يجد احدا.. ظن ان جوزة الهند قد سقطت تلقائيا وبينما هو يتحسس مكان الضربة ويتأوه من ألمها تناهت الى سمعه قهقهات من اعلى الشجرة. رفع رأسه الى اعلى شاهد قردا يقفز من غصن الى آخر وهو يضحك ويضحك ويشير اليه بأصبعه فعلم الارنب العجوزا ان هذا القرد الشرير وراء الضربة التي قصمت ظهره فزاده الموقف الما على المه خاصة وهو يعلم انه لا يستطيع الوصول اليه وأخذ الثأرمنه..وبينما هوعلى هذه الحال وقد ترقرقت عيناه بالدمع مر من قربه فيل فرق لحاله وسأله عما يعانيه ..أشار الارنب الى أعلى الشجرة حيث يتواجد القرد وأخبره عما فعله به... رفع الفيل رأسه وخاطب القرد معاتبا ومؤنبا الا ان القرد لم يسمع كلامه واستمر بغيه ولعبه ..أستشاط الفيل غضبا ...لف خرطومه حول الشجرة ...هزها هزة عنيفة كادت ان تقلعها من مكانها، فقد على اثرها القرد توازنه ...خر من بين الاغصان... سقط على الارض.. كسر ظهره ولما شاهد الفيل يتقدم اليه أخذ يبكي ويتوسل ألا يدوسه بقدمه  فيقتله .توقف الفيل وقال له بصوت جهوري (اذا دعتك قدرتك على ايذاء الآخرين وأنت في الأعلى   تذكر ان هناك من  له    القدره   على    اسقاطك    تحت
الاقدام)                         
ــــــــــــــــــــــــــ
12\12\2012
السماوة
 
.................................
اجتماع على مائدة الروائي سلام إبراهيم

ثامر الحاج أمين
على طاولة الجمال والإبداع، جمع الروائي العراقي المثابر "سلام إبراهيم" " نقاد مدينته الديوانية ومثقفيها، ليتناولوا بالتحليل والنقد إصداره الجديد "في باطن الجحيم"، الرواية التسجيلية الوثائقية التي وثقّت جرائم وفظائع حملة الأنفال 1987 ـ 1988والصادرة مؤخرا ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.
فقد شهدت قاعة قصر الثقافة والفنون في الديوانية حضورا نخبويا ًكبيرا استمتع بعرض الفلم الوثائقي الذي جسد الجريمة  التي تعرض لها ثوار حركة الأنصار الشيوعيين في كردستان وحجم التضحيات التي قدموها من أجل حرية العراق عندما قامت طائرات النظام بقصف مواقعهم بالأسلحة الكيميائية، هذه الجريمة التي دفعت الروائي الذي كان أحد ضحايا تلك المأساة أن يقوم بتوثيقها وجعلها مادة أساسية لعمله الجديد. بعد عرض الفلم استهل كاتب السطور تقديم المحتفى به مشيرا إلى أن "الرواية جسدت بصدق وحشية الجلاد وإنسانية الضحية، وجرت فيها ـ بمهارة عالية ـ المزاوجة بين الوثيقة والفعل التخييلي، بحيث نجح سلام إبراهيم في توظيفهما ضمن بنية روائية جمعت بين الإمتاع الفني والتوثيق الحدثي".
 ثم جاءت ورقة الناقد د. باسم الأعسم لتصف الرواية بأنها "إحدى أهم الوثائق التي تدين الطغيان وتمجد الإنسان"، في حين وصف الرواية الباحث عبد العزيز إبراهيم في ورقته الموسومة " سردية التوثيق.. قراءة في رواية في باطن الجحيم " بأنها "رواية وجودية مناقضة للمعرفة المسبقة، كان فيها المؤلف أقرب إلى غاندي في نظرته وطريقته في التغيير"، وقد شاطر هذا الرأي الناقد د. حسن مجاد الذي استهل ورقته مرحبا بالمحتفى به، "نحتفي اليوم بشخص خرج سهواً من باطن الجحيم" واصفاً إياه بـ "الكائن الذي آمن بأن التغيير لا يأتي عن طريق البندقية"، وواصفا الرواية بأنها "استعادة لمشهد غائب أو منسي ظل محفوراً في الذاكرة العراقية".
ثم جاءت قراءة القاص كاظم الزيدي لشخصية الرائي مبينا انه "لم يكن أنانياً انما كتب عن الآخرين وتناول يومياتهم بشكل جعلنا نتعاطف كثيرا مع قضيتهم وكانت الرواية بحق تكريما لأبطالها"، ثم جاءت ورقة الشاعر سعد ناجي علوان الموسومة " بانوراما سلام ابراهيم " لتصف الرواية بأنها" جاءت مكملة لروايته السابقة الحياة لحظة، وإنها تمثل وجها آخر جميلا من بانوراما سلام الشخصية الذي كعادته سرد أوجاعه الشخصية بأناقة تامة".
 أما ورقة الناقد أسامة غالي الموسومة " تقنيات الحوار في رواية ـ في باطن الجحيم " فقد أشارت إلى وظائف الحوار في هذه الرواية مبينا انه أسهم في إيضاح الشخصية وإعطاء الرواية سمة واقعية إضافة إلى انه ـ أي الحوار ـ قلل من رتابة السرد، وكانت الورقة الاخيرة للناقد أثير الهاشمي " في باطن الجحيم .. سيرة ذاتية تاريخية " لتشير إلى أن الرواية تنطلق قيمتها بموضوعها الذي عكس الواقع الذي تمحور على خصيصة ترابطية.
 بعدها تحدث الروائي سلام ابراهيم عن ظروف ودوافع كتابته للرواية والتي لخصها بأنها شهادة للتاريخ وليس لأغراض دعائية، وكتبها بتحريض من بعض الأصدقاء الذين كانوا جزءاً من تلك التجربة النضالية المشرقة وانه التزم بنقل الحقيقة دون تلاعب لأنه يقدم وثيقة للتاريخ.

ص7

فلاحون من ذاك الزمان ..
 حملوا شعلة الحزب وكتبوا بدمائهم مجد الشيوعيين
 
 
د.صالح ياسر
قبل 30 عاماً ، وعلى شرف الذكرى اليوبيلية الخمسين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، كتب عدد من الرفاق "للثقافة الجديدة" ذكرياتهم عن رفاق فلاحين وكوادر فلاحية، سبق لهم وان عملوا معهم فترات متفاوتة، وكانوا شهوداً على كفاحهم المجيد واستشهادهم وهم يقاتلون ببسالة أعداء شعبنا خلال سنوات مديدة من كفاح الحزب. وها أنا أعيد صياغة كتاباتهم بعرض مقاطع ضافية منها (مع بعض الإضافات)، وهي التي احتواها العدد 152 من "الثقافة الجديدة" الصادر في آذار 1984
منذ بداية تأسيسه، توجه حزبنا الشيوعي العراقي، الى الفلاحين وكان دوره الكفاحي في انتفاضاتهم ضد جور الإقطاع والسلطات الرجعية عميلة الاستعمار معروفا لأبناء وبنات شعبنا منذ منتصف الثلاثينات من القرن العشرين. ففي انتفاضة الفلاحين في سوق الشيوخ في بداية الثلاثينات من القرن العشرين كان حزب الشيوعيين العراقيين هناك، يشارك الفلاحين كفاحهم ويربط بينهم وبين كفاح شعبنا الوطني والديمقراطي العام، فمن أولى البيانات التي أصدرها الحزب كان بياناً موجها للفلاحين وهم يقاومون ببسالة الرجعية والإقطاع. ولاحقا توالت نضالات الفلاحين وتنامي دور الحزب، الذي كان يقود وينظم في أرجاء الريف العراقي، من كردستان الى البصرة، انتفاضات الفلاحين، وينظم صنوف الكادحين منهم ويزجهم في ساحات الكفاح. فكان الحزب يقود انتفاضات الفلاحين في العمارة، والناصرية، والبصرة، والفرات، وده زئي، وكل مناطق كردستان، كما قاد الانتفاضة الفلاحية في الفرات عشية ثورة 14 تموز 1958 والإعداد لها. وكان لسنوات الكفاح العديدة ثمارها، فخلال أشهر بعد انتصار ثورة 14 تموز انضم (300) ألف فلاح الى اتحاد الجمعيات الفلاحية التي تأسست.
وفي العيد اليوبيلي الثمانيني نحمل مشاعل الشهداء، نسير على دروبهم المضيئة ونتذكر كل أولئك الذين وهبوا حياتهم دفاعا عن الحزب، حزب العمال والفلاحين وشغيلة اليد والفكر ومن يهمهم بناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد. إن الدماء التي أرخصوها هي خلاصة المحبة، والوعي، والإرادة الصادقة، والشجاعة وروح الاقتحام. لقد أراد أعداء حزبنا أن يجتثّوا نبتة عصيّة ليس من عادتها التنكر للتربة العزيزة ولا للهواء المضمخ بالعراق ولا للشمس الخالدة. ولكن هؤلاء اندحروا، فظل الحزب نخلة باسقة في سماء العراق، الجميل بأبنائه وبناته، وبشهدائنا الذين أودعوا رفاقهم ورفيقاتهم كلمة السر، وتعاهدوا على أن " الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق "، ومشوا إلى خلودهم عزّلاً إلاّ من إرادة النضال، من أجل " وطن حر وشعب سعيد ".
وفي معارك الخبز والحرية والكرامة والاستقلال سار المئات من الفلاحين الأبطال على ذات الطريق وحملوا ذات الراية ، واستشهدوا من أجل أن تظل مرفوعة.    
في العيد الثمانيني نحمل مشاعل الشهداء، نطوف أرض النخيل، وحقول الذرة والحنطة، والاهوار، نخوض في لجّة الماضي والآتي، في قرانا التي تتطلع الى الفجر، ولم تعرف الكهرباء، استوطنتها الأمراض، وفتك فيها شيوخ الإقطاع، وسماسرة المدن، هناك في قرى منعزلة، لم يصلها سوى رصاص الشرطة، وحملات الحكومات التأديبية، حمل حزب الشيوعيين العراقيين رايته وطاف في قلوب الفلاحين الفقراء، علمهم أبجدية القراءة والنضال، ليقرأوا اضطهادهم العلني بنشرات سريّة تارة وعلنية تارة أخرى، بحسب طبيعة السلطات المتعاقبة، وقادهم وسط رياح الظلام، يحملون مشاعل الحزب وكلماته، ويناضلون من اجل فجرهم، فجر إخوانهم العمال وكل البسطاء والكادحين والفقراء.
في الطريق الطويل تركنا خلفنا منارات استشهدت وظلّت تضيء الدرب للآتين، للأطفال وهم ينمون ويصبحون شيوعيين خلسة، في غفلة من أعين الجلادين والعسس، وللشيوخ يشمخون بحزبهم وبشهدائهم، ولشباب ينشدون " هذوله احنة، بعدنه احنة .... زلم خشنين ".
في العيد نحمل راية الشهداء وبمشاعلهم نضيء قلوبنا، ودربنا. وفي العيد، أيضا، نوقد شعلة جنود الحزب، من الفلاحين، أولئك، الذين حملوا فقرهم وإيمانهم، وبذروا في الأرياف، على تخوم الصحراء، بين بساتين النخيل، وفي الوديان، من زاخو حتى البصرة، ألق حزبهم وكلماته وتعاليمه.
واذ نستذكر في هذا المقال أسماء بعض من الفلاحين الشيوعيين الذين استشهدوا دفاعا عن حزبهم وشعبهم، كما نستذكر كوادر شيوعية باسلة عملت فترات طويلة بين الفلاحين، فإنما نوقد مشاعل كل الشهداء من الفلاحين البواسل الذين قدموا حياتهم في ميدان الكفاح المتصل طيلة ثمانين عاما، من اجل تحقيق شعار حزبنا: " وطن حر وشعب سعيد".
       
كتبوا بدمائهم
مجد الشيوعيين العراقيين
 
قسمة شيخ حسين العادلة !
 
الشيخ حسين الشيخ مهدي الساعدي، رجل دين قادم من أعماق الجماهير الفلاحية، من عشيرة السواعد، انغمر في الكفاح مع حزب الشيوعيين العراقيين. ولأنه كان رجل دين، فقد احتفظ بلقب " الشيخ "، وحافظ  في الوقت نفسه على ابرز صفات الشيوعي، الإيمان العميق بمبادئه، الهدوء والرزانة، والابتسامة الطافحة، والقرب من الكادحين الذين كان هو أحدهم، فعرف نصيب الكادحين حين اعتقل عام 1946. كان مثلا للثوري الذي يقرن العمل بالقول. اشتكى له الحمالون يوما، استغلال رئيسهم لهم إذ يأخذ حصة الأسد من أتعابهم اليومية. قال لهم: يأخذها منكم على أساس قسمة الحكومة ! إذا أردتم حقوقكم هناك قسمة أخرى. ما هي القسمة الأخرى؟ استفسر الحمالون. إنها قسمة شيخ حسين العادلة ! في ذلك اليوم تمرد الحمالون على رئيسهم واجبروه على الخضوع لقسمة " الشيخ " الشيوعي!.
اعتقل الشيخ حسين عدّة مرات، آخرها اثر انتفاضة تشرين المجيدة، وكان آنذاك عضو محلية العمارة، حُكم عليه بالسجن 3 سنوات، وكان واحدا من السجناء الشيوعيين الذين شاهدوا مجزرة سجن بغداد عام 1953، وحين نُقل رفاقه الى سجن بعقوبة، شارك في الإضراب الشهير عن الطعام الذي أعلنه الشيوعيون آنذاك. إتُخذ قرار من اللجنة المركزية المسؤولة من السجن بعدم مشاركة " الشيخ " بالإضراب بسبب وضعه الصحي السيئ. قال الشهيد لرفاقه: أعيدوا النظر بالقرار، أنا مع رفاقي حتى الموت. وفعلا استشهد الرفيق مضربا عن الطعام في أوائل آب 1953 عن عمر بلغ 41 عاما.
 
صويحب من يموت المنجل يداعي!
 
صاحب ملاّ خصاف، قادم من أعماق الجنوب، من العمارة، في ريف الكحلاء منطقة البو محمد، دخل السجن شيوعيا قبل ثورة 14 تموز 1958. انصرف بعد الثورة بكل حيوية الشيوعيين للعمل بين إخوانه الفلاحين في تكوين جمعياتهم. وكان شوكة في عيون الإقطاعيين والقوى المناهضة للثورة التي كانت تتحرك في الداخل، ومن الخارج وخصوصا في إيران الشاه وتركيا وغيرهما، تحشد قواتها لسحق الثورة الوليدة. كان الشهيد صاحب يطوف ريف العمارة يجمع آلاف التواقيع ضد تحركات هذه القوى، وأثناء هذه الحملة ترصد له قاتل مجرم وفتح عليه النار فاختلطت دماؤه وحبر تواقيع الفلاحين وفرّ المجرم الى أسياده في إيران الشاه آنذاك.
حملت جماهير العمارة الشهيد على الأكتاف، وكتب الشاعر الكبير مظفر النواب قصيدته الشهيرة :
ميّلن لا تنكَطن كحل فوكَ الدم
ميّلن وردة الخزامة تنكَط سم
جرح صويحب بعطابة ما يلتم
لا ... لا تفرح بدمنه لا يلكَطاعي  .... صويحب من يموت المنجل يداعي
تركي الحاج صلال..  ثوري انسلخ عن طبقته واختار الشيوعية وما ندم !
 
الشهيد تركي الحاج صلاّل ينحدر من ريف قضاء النعمانية/محافظة واسط ، ومنذ فترة مبكرة قبل ثورة 14 تموز كان الشهيد على صلة بحزبنا بعد أن " انسلخ " عن طبقته واختار الشيوعية. في انتفاضة الحي الباسلة في عام 1956 كان له دور مرموق في مساعدة الفلاحين المعتقلين. وبعد ثورة تموز وقبل صدور قانون تأسيس الجمعيات الفلاحية كان الشهيد تركي قد أسس أول جمعية فلاحية في ريف النعمانية رغم انه من عائلة إقطاعية معروفة (وكان أبوه من المساهمين في ثورة العشرين). وقام الشهيد بدوره في تحريض الفلاحين ضد الإقطاع بعد صدور قانون الإصلاح الزراعي وطريقة تطبيقه. وقد أثار نشاط الشهيد تركي حقد القوى المتضررة من الثورة  وأخذت تدبر المحاولات لاغتياله، حتى نجحت في رشوة أحد العملاء بمبالغ من المال قام باغتياله وهو نائم في إحدى القرى، حيث كان يقوم بمهمة كُلف بها من قبل الحزب.
كان الرفيق محبوبا من الفلاحين، عرف بشجاعته وبسالته في الكفاح ضد أعداء الفلاحين وأعداء شعبنا. وحين علم سكان المدينة باغتياله، خرج الآلاف من الفلاحين وشيعوا الشهيد رمزيا وهم يهتفون ضد القتلة.
 
جواد عطية: الشيوعي لا يصعب عليه شيء !
 
الشهيد جواد عطية من الكوادر الشيوعية التي عملت في الريف. في حزيران 1969 وصل الى مدينة (الحي ) محافظة واسط ليتسلم مهمته الحزبية الجديدة. كانت أولى الأسئلة التي وجهت إليه من رفاقه: هل سبق لك أن عملت بين الفلاحين؟ أجاب: عملت لفترة قليلة في تنظيمات ريف الديوانية. وهل تستطيع ركوب الفرس؟ أجاب: سوف أتعلم. وهل تجيد استخدام السلاح؟ قال: الشيوعي لا يصعب عليه شيء !.
كان الشهيد شابا يتقد حماسا ولهفة للعمل الحزبي. حين استلم مسؤولية منظمة حزبية في إحدى القرى، سأل الفلاحون ما الذي جاء هذا الرجل من اجله؟ حين ابلغوا بأنه مسؤول منظمة الحزب الجديد، قارنوا بين رفاق سابقين وبين الرفيق الجديد ولاحظوا أن الرفيق الجديد ضعيف جدأ، بحيث يصعب التصديق انه سيكون مسؤولا عن فلاحين ضخام الأجسام ! لكنه حين تحدث لهم في أول اجتماع عن سياسة الحزب بأسلوب شيق تهامس الفلاحون فيما بينهم استحساناً وقال أحدهم: صغارهم وكبارهم سواسية، أليسوا شيوعيين ؟!.
نال الشهيد جواد إعجاب الفلاحين بحماسته وسرعة إدراكه لأوضاعهم واستجابته الدقيقة لما يحيط به. ونتيجة لنشاطه وتفانيه أصبح عضواً في لجنة قضاء الحي ثم مسؤول منظمة الكوت ورشح لمحلية واسط، وخلال فترة قصيرة تعلم أساليب العمل بين الفلاحين، كما تعلم ركوب الخيل، واستخدام السلاح بدقة!.
كان الرفيق متزوجا وزوجته تعيش في المدينة فكان يزور عائلته مرّة كل شهر. وفي 24 آبار 1971 ذهب لزيارة عائلته، التي لم يصل إليها أبدا إذ وشى به أحد عملاء السلطة فتم اختطافه من طرف أجهزة الأمن حيث اعتقل في مدينة الكوت، وتعرض الى تعذيب بربري استشهد على أثره. وقد اعترف البعث العفلقي باستشهاده تحت التعذيب وحاول رشوة عائلته بمبلغ من المال لكن عائلة الشهيد رفضت ذلك بأباء. وما زال رفاق الشهيد جواد عطية يتذكرون شيوعيا باسلا استشهد وهو يدافع عن حزبه وشعبه ومُثُله الثورية.
 
كاظم الجاسم.. قائد فلاحي كبير ما زالت ذكراه تجوب قرى الفرات الأوسط !
 
وُلد الشهيد كاظم الجاسم في قرية " البوشناوة "، وكان فلاحا فقيرا تلقى أولى دروس الشيوعية وتعاليمها في قريته التي زارها الكثير من قادة حزبنا. في أواسط الأربعينات تعرف الشهيد الى المبادئ الشيوعية وبرز اسمه في بداية الخمسينات في وقت كان الصراع حادا بين الفقراء الفلاحين والإقطاع وأعوانهم. بدأ الشهيد يجوب قرى الفرات الأوسط لتهيئة انتفاضة فلاحية ضد جور الإقطاع وظلمه وفي تشكيل جمعيات فلاحية. واستطاع بنشاطه أن يكسب احترام وهيبة أسطوريتين في صفوف الفلاحين. وفي القرى التي يشقها الفرات المعطاء، كان الفلاحون يرددون في الأمسيات قصص أسطورية عن بطولة الشهيد وبسالته في الكفاح ضد أعداء الفلاحين وشعبنا.
بعد انتكاس ثورة الرابع عشر من تموز 1958 اختفى الشهيد في الريف، وبرز من جديد كمحرض وقائد للكفاح الفلاحي، وبعد انقلاب 8 شباط الفاشي عام 1963 كان الشهيد ورفاقه يعملون بدأب على توفير البيوت الحزبية، واعادة التنظيمات الحزبية، وتدفق السلاح على الشيوعيين وأصدقائهم من الفلاحين، وكانت هجمات الفاشست على القرى تجابه بالنار. غادر الوطن خلال الفترة 1968 � 1969 الى موسكو للدراسة الحزبية، وحين عاد اعتُقل من قبل أجهزة الأمن البعثية وأرسل الى قصر النهاية الأسود أيام المجرم (ناظم كزار) واستشهد تحت التعذيب الوحشي بعد صمود بطولي بوجه جلاديه. لقد أراد جلادو شعبنا بقتلهم الرفيق كاظم الجاسم زرع الخوف والألم والضعف في نفوس الفلاحين الذين عرفوه وقادهم. لكن اسم الشهيد تحول الى أسطورة � حتى بعد استشهاده � تجوب طرقات قرى الفرات الأوسط وتشعل الغضب الثوري في قلوب الفلاحين.
 
مزهر هول رحل شهيدا ودفنت معه أعز الأسرار
 
يتذكر رفاق الشهيد مزهر هول (أبو كريم) التاريخ المجيد لهذا الرفيق في صفوف الفلاحين. في عام 1964 انتدبه الحزب للعمل في أرياف الحي. وقد عمل بدأب ونشاط في صفوف المنظمة الحزبية التي استلم مسؤوليتها، وكان محط احترام ومحبة الفلاحين لشجاعته وتفانيه وتفهمه لمشاكلهم. وتحت قيادته وبنشاط الشيوعيين، لم يجر تضميد جراح الحزب الناتجة عن جرائم انقلابيي شباط الأسود في عام 1963 وحسب، بل انتشرت خلايا الحزب في كل القرى والقصبات. وبسبب نشاطه المثابر وإنجازاته الحزبية في الريف اصبح الرفيق (أبو كريم) عضوا في لجنة التوجيه الفلاحي التابعة للمنطقة الجنوبية، وقاد منظمة سوق الشيوخ الحزبية، ثم اصبح عضوا في مكتب محلية محافظة ذي قار، وفيما بعد اصبح سكرتيرا للمحلية ذاتها. في عام 1976 اختطفه رجال الأمن العفالقة من أحد شوارع الناصرية، لكنه نجح في إفشال محاولتهم إخفاء عملية الاختطاف، إذ نادى بأعلى صوته، أنا مزهر هول (أبو كريم) اختطفني الأمن، اخبروا الحزب الشيوعي العراقي بذلك.
وقد تعرض الشهيد الى تعذيب شديد في مديرية أمن الناصرية، ومديرية أمن بغداد، وخرج من المعتقل مرفوع الرأس، يشمخ متحديا الجلادين. وبعد أن تحولت عمليات الاختطاف، والاعتقال، الى ممارسات يومية شاملة عام 1978، اختفى الرفيق مزهر، ليساهم بشجاعته وتفانيه وروحه الوثابة في تضميد الكثير من جراح الحزب.
في عام 1979 نجحت عصابات البعث العفلقي اعتقاله مجددا، وجرى نقله الى مديرية أمن بغداد، حيث تعرض لتعذيب بشع لا مثيل له واستشهد تحت التعذيب في أوائل آب 1979. لقد رحل الشهيد ودفنت معه أعز الأسرار التي كان يحملها في قلبه، استشهد تحت التعذيب ولم يفه بحرف واحد أمام الجلادين، الذين ذهبوا لاحقا هم ونظامهم ورئيسهم الى مزبلة التاريخ فيما عاد الحزب مرفوع الهامة.
 
عبد الرحمن صالح يغيض الأعداء فيقتلونه حرقا !
 
الشهيد عبد الرحمن صالح فلاح حقيقي عرفت كفاه الأرض المعطاء وفكرة المنشور الحزبي. من مؤسسي الحركة الفلاحية في محافظة السليمانية، واحد قادة الحركة الفلاحية في كردستان، سُجنَ اكثر من مرة في العهد الملكي وعذب بوحشية.
عرف الشهيد بتواضعه وحبه للتعليم وطيبته المتناهية كما يذكره رفاقه الذين عمل وسجن معهم، كما انه مناضل شهم وجريء حظي باحترام وحب الناس في محافظته وأماكن نشاطه الحزبي مما عرضه لحقد الاقطاع واسياده فاعتُقل وعُذب وشرد عدّة مرات.
لعب الشهيد عبد الرحمن صالح دورا كبيرا في تنفيذ قانون الإصلاح الزراعي بعد قيام ثورة 14 تموز 1958، وساهم في نشر الوعي الثوري بين الفلاحين مما ألّب عليه زمر الإقطاعيين والحاقدين على الثورة الوليدة حتى ارتكبوا جريمتهم النكراء بحق  هذا المناضل الشجاع بعد أن صبّوا عليه صفيحتي نفط وأشعلوا فيه النار، وهو العريس الذي لم يمض على زواجه سوى يومين فقط.
 
أبو محيسن.. قائد سقط شهيدا وهو يقاتل
 
يتذكر رفاق الشهيد صالح الحاج أحمد العبيدي (أبو محيسن) في عام 1961، حيث دخل الى زنزانة في سجن الموصل، في أحد أيام تموز � شاب طويل القامة � يرتدي ثوباً أبيض لطخته الدماء ببقع كبيرة، استقبله الرفاق بحرارة. ودون أن يلتقط أنفاسه قال لهم: أنا اعمل في معمل السكر في الموصل وقد اعتقلني الأمن لاتهامي بالشيوعية وقد تعرضت الى التعذيب الشديد على يد معاون الأمن (عز الدين لافي). حكم على الرفيق بالسجن ثلاثة أعوام ونقل الى سجن الكوت، وكان مسؤول المنظمة الحزبية في السجن آنذاك الرفيق الشهيد محمد الخضري. وفي يوم 8 شباط الأسود قام السجناء الشيوعيون بقيادة الشهيدين الخضري والعبيدي بكسر أبواب السجن وحرروا السجناء كافة، وكانت منظمة الكوت قد هيأت مستلزمات إخفاء الرفاق، وأرسلت عددا منهم الى كردستان وجرى توزيع البعض على الأرياف، ولم يكن الشهيد صالح بين الرفاق الذي جرى توزيعهم.
بعد انقلاب 18 تشرين/1963 الذي أنهى سلطة الفاشست، جاء أحد الفلاحين وأخبر المنظمة الحزبية بوجود رفيق يعيش مع البدو الرحّل. أرسلت المنظمة الفلاح ومعه بيان للحزب، قيل للفلاح أن الشخص إذا كان شيوعيا فسوف يرافقك. عاد الفلاح ومعه رسالة من الرفيق أثارت دهشة المنظمة، إذ اكتشفوا بعد مدة طويلة مكان اختفاء الشهيد. وكان خلال هذه الفترة قد عقد صلات متينة مع البدو الرحّل، وأصبح وكأنه واحد منهم، وهناك استطاع أيضا أن يبني ركائز للحزب ! وحين قرر الحزب ضرورة عودة الرفيق (أبو محيسن) من بين البدو، كان هؤلاء قد تعلقوا به بحيث وجدوا أن الاحتجاج من اجل بقائه معهم هو أنجع سبيل ! وبجهود ليست هينة جرى إقناعهم بأن الرفيق سوف يزورهم كل شهر مرّة واحدة على الأقل، وافقوا على رحيله، وقال الرجل الذي كان الرفيق يسكن في بيته (إن هذا أخي، خذوه، ولكن إذا صار عليه أي شيء أنتم المسؤولون).
عمل الرفيق في عدّة منظمات في ريف الحي وقلعة سكر وفي ريف العمارة وكان مثالا للمنظم الجيد ومحبوبا من رفاقه والجماهير ويمتاز بنكران الذات، ولكل صفاته الشيوعية، أصبح عضواً في محلية واسط ثم سكرتيرها فيما بعد.
في أيلول 1971 كان الرفيق صالح مع عدد من الرفاق في إحدى القرى التابعة لناحية قلعة شكر التابعة لمحافظة ذي قار. طوقتهم أعداد كبيرة من الشرطة جاءت من الكوت والناصرية، قاوم الرفاق الشرطة بالرصاص فسقط الشهيد صالح والى جانبه ارتفعت مشاعل الشهداء (صاحب علي) سكرتير محلية الناصرية والرفاق الفلاحين ماهر ومناور ومشاور وهم ثلاثة اخوة كانوا رفاقنا في نفس القرية كما استشهد الرفيقان خيري جاهل ونجم حسني نويصر وهما فلاحان شابان أيضا، وتمكن الرفاق من قتل عدد من أفراد الشرطة. هذا وقام الفاشست بسحل جثة الرفيق صالح الى حدود قلعة سكر، وقد أثار هذا العمل الوحشي والجبان غضباً عارماً في صدور الجماهير الشعبية.
 
 
 
.....................................

الطبيب الشيوعي الجوال قدوة لرفاقنا ومنظماتنا
 

محمد جاسم اللبان*
منذ ان انبثق الحزب الشيوعي العراقي عام 1934، كانت المبادرات المختلفة لصيقة بنشاط الشيوعيين وبطريقة تفكيرهم، بصرف النظر عن طبيعة العمل الذي يتصدون له، سياسيا كان ام اقتصاديا، اجتماعيا ام ثقافيا، لانهم يسترشدون بفكر تنويري خلاق، يساعد المناضل الشيوعي على رؤية الواقع الملموس بدقة وتفحص دقيقين، ومن زوايا مختلفة، تؤمن له الألمام بالمشهد كله، ومن خلال ذلك يسطر اولوياته في دفتر النضال، ليأتي على الأهم فالمهم من المشاكل والصعوبات والظواهر المختلفة، مكرسا كل طاقاته وجهوده لحلها، ووضع المعالجات لها، او لتطويرها، ان كانت تمتلك بعض السمات الايجابية.
ان اكثر المشاكل التي تؤرق الشيوعيين، وتثير حفيظتهم وتدفع بهم الى اعمال الذهن لايجاد الحلول المطلوبة، والقابلة للتطبيق، هي المشاكل والصعوبات التي تواجهها الجماهير الشعبية في حياتها اليومية، دون نسيان الافق المستقبلي لنضالها، وتحقيق ما تصبو اليه في العيش الرغيد والحرية والكرامة الانسانية. ولذلك يرون في العمل الجماهيري والنشاط المطلبي للجماهير الغفيرة، طريقا مجربا لانتزاع حقوق الناس وتأمين مصالحهم وطموحاتهم، فتراهم يبتكرون الأساليب والوسائل الجديدة، القادرة على اجتذاب ابناء شعبنا العراقي الى ساحة النضال، وتوفير الخدمات لهم قدر استطاعتهم، سيما اذا كانت السلطات المعنية مقصرة في هذا المجال والمجالات الاخرى، وجل همها سرقة المال العام، والصراعات العبثية فيما بينها، كما هو حال مؤسسات دولتنا العراقية الرشيدة..
من المبادرات الرائعة التي قام بها الشيوعيون العراقيون بعد سقوط النظام الدكتاتوري المجرم، فعالية الطبيب الجوال من قبل رفيق يعتز به الجميع، هو الدكتور مزاحم صاحب الفكرة ومنفذها مع عدد من مساعديه الرائعين، وساهم فيها باندفاع كبير عدد من رفاقنا واصدقائنا الاطباء من ذوي المهن الصحية. وتتجسد اهمية هذه الفعالية الجماهيرية المتميزة، ليس في معالجة الكادحين والمحرومين من ابناء بغداد والمحافظات القريبة والبعيدة على اهميتها، وانما تكمن ايضا في دأب التفتيش عن الاماكن والمناطق المنسية من عاصمتنا بغداد، ليقيموا في كل منها كرنفالا للبهجة والفرح والاعتزاز الكبير بجهود الشيوعيين، الذين لا يتخلون عن شعبهم حتى في اصعب الظروف والاوقات.
لقد انجز العزيز د. مزاحم ورفاقه البواسل خلال الفترة المنصرمة ما يقارب المائة وستين فعالية للطبيب الجوال في مختلف مناطق بغداد الاكثر فقرا، وبعض المناطق القريبة والبعيدة عنها مثل (ديالى/ النعمانية/ بعشيقة وبحزاني/ تللسقف/ القوش) متحملين مخاطر كبيرة، ومضايقات من المتخلفين والشعوبيين، بل من الاجهزة الرسمية ايضا، دون ان يثنيهم ذلك عن الاستمرار في اداء واجبهم النبيل والمشرف، خدمة للكادحين من ابناء شعبنا المبتلى بسرطان المحاصصة الطائفية والاثنية، وبمن جاءت بهم الصدفة المحضة الى كراسي الحكم، مدركين في ذات الوقت حجم مسؤوليتهم في رفع وعي المواطنين وبتعبيرهم بكيفية انتزاع حقوقهم، وتأمين مصالحهم، من خلال خوض الحوارات والنقاشات السياسية معهم، بلغة بسيطة وبسلاسة المحب، وتوزيع "طريق الشعب" وبيانات الحزب المتوفرة عليهم.
في هذه المناسبة السعيدة، نتوجه بالثناء الحار والتثمين الكبير للرفيق د. مزاحم وللرفيقات والرفاق والاصدقاء الذين شكلوا معه فرقة رائعة رفعت راية الحزب، وعززت مكانته الجماهيرية في مناطق عديدة كما نثمن فعاليات العيادة الطبية الشيوعية في الشطرة وكربلاء التي نهض بها رفاق الحزب واصدقاؤه هناك.
وشكرا جزيلا لكل من ساهم في هذا العمل الانساني النبيل، وعسى ان يكون مثالا وقدوة لمنظماتنا الحزبية ورفاقنا في مختلف المحافظات والمدن العراقية.
ـــــــــــــــــــــ
* عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وقد القى الكلمة باسم  اللجنة المركزية في احتفال السبت الماضي بالذكرى العاشرة لانطلاق العيادة الطبية الشيوعية في بغداد.

ص8

المهاجرون في مجتمع متعدد الثقافات
يبحثون في  وطنهم عن هذا الحلم
عبد جعفر
استضافت مؤسسة الحوار الإنساني في لندن يوم 6 تشرين الثاني الماضي الدكتور عبدالحسين الطائي في محاضرة مهمة عن المهاجرين وفي مجتمع متعدد الثقافات. في تقديمه للمحاضر، أشار الأستاذ عدنان حسين أحمد الى أهمية الموضوع المطروح لأنه يمس الجميع ومن ضمنهم أبناء الجالية العراقية، وعرف بالمحاضر مشيراً الى أنه حاصل على البكالوريوس في اللغة الانكليزية عام 1976 من الجامعة المستنصرية. عمل بالتدريس في العراق، الكويت، اليمن، الجزائر، ليبيا. وصل الى بريطانيا عام 1993 وعمل في المدارس العربية والبريطانية، واثناء اقامته ودراسته، حصل على دبلوم عال في الكومبيوتر عام 1996 في لندن، و?لماجستير في تخصص علم الاجتماع عام 2009 من الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية في لندن والدكتوراه عام 2012 من الجامعة نفسها. لديه كتاب آخر جاهز للنشر بعنوان (علاقة المثقف بالسلطة ودوره في المجتمع العراقي 1920 – 2008).
في تناوله للموضوع اشار د. الطائي " الى ان محاضرته تكونت من ثلاثة محاور هي الهجرة، والتعددية الثقافية، وبعض نتائج الدراسة الميدانية عن الجالية العراقية في بريطانيا ". واضاف " أن موضوع  الهجرة من المواضيع المتداولة يومياً في حياتنا، لكنه محير لدول ولأنظمة سياسية ومنظمات دولية وللكثير من الفئات الشعبية الطامحة للهجرة. هذه الدول الغربية كانت في الماضي تسعى وبكل الطرق من أجل أن تجلب الناس إلى بلدانها، لكي تستخدمهم بمختلف المجالات،. لكن لديها الان اكتفاء واشباع مما جعلها تعمل بالعكس، فهي تضع كل العراقيل أمام تدف? المهاجرين، ولكنها لم تتمكن لأن لشبكات التهريب اسلوبها وطرقها الملتوية في تهريب المهاجرين."
بعد الحرب العالمية الثانية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948، ظهرت بعض المنظمات التي تعمل تحت خيمة الأمم المتحدة، وعملها مكرس لحماية حقوق المهاجرين، لأن المهاجر في الماضي مهمش، مسلوب الإرادة، مستغل أبشع استغلال،  ومعروف ان في كل دولة هناك شريحة اجتماعية لديها الرغبة في الهجرة بسبب عوامل الطرد الكثيرة في بلدان العالم الثالث وعوامل الجذب الكثيرة في العالم المتقدم. والهجرة بحد ذاتها كانت بمثابة عقوبة في الماضي ولكن في العقود الأخيرة، أصبح موضوع الهجرة حلماً جميلاً وامتيازاً يحلم به الكثيرون.
الهجرة مهما كانت دوافعها وأسبابها فهي قرار خطير في حياة كل مهاجر، منعطف كبير يقتلعه من جذوره ومن بيئته وأرضه وفي نهاية المطاف سوف يجد نفسه في بلد آخر يختلف كلياً عن بلده الأصلي في العادات والتقاليد والأعراف، هذا طبعاً إذا وصل بسلام، لأن الهجرة غير الشرعية، خاصة عن طريق البحار، قد أكلت الكثير من البشر. وإذا وصل المهاجر إلى هذه البلدان المانحة للجوء سيجد نفسه أمام سلسلة من التحديات تبدأ في كيفية التكيف مع المجتمع الجديد وكيفية تجاوز اشكالية اللغة التي تعتبر مفصلا مهما في حياة المهاجر، لأنها المفتاح الذي يجعل? ينفتح على المجتمع الجديد ويشق طريقه سواء في الحصول على العمل أم الدراسة أم غيرها. وهناك مشكلة الاندماج الاجتماعي وغيرها من الأمور، وإذا كان وحده فالامور أسهل، أما إذا كان مع زوجته وأولاده فالأمر أكثر تعقيداً، وفي نهاية المطاف سيجد نفسه أمام جيل أو جيلين أو أكثر وبالتأكيد سيواجه مشاكل كثيرة أهمها الفجوة الكبيرة ما بين الأجيال.
وحول الهجرة إلى بريطانيا، أكد د. الطائي "ان الهجرة لعبت دوراً مهماً وأساسياً في تشكيل التاريخ الإنساني. فبريطانيا تمتاز بأنها خليط من أقوام متعددة، وصلت إليها من مختلف مناطق أوروبا. إن الهيمنة الاستعمارية لبريطانيا الصناعية على الكثير من دول العالم، التي يطلق عليها دول الكومنولث، قد شجعت الهجرة لأنها كانت في حاجة ماسة إلى اليد العاملة المتوفرة. لقد بدأ مشروع الهجرة المؤقتة للعمل يتحول تدريجياً إلى إقامة مستديمة معترف بها من قبل الدولة. وأخذت بريطانيا تقتنع بشكل تدريجي بهذا الواقع الجديد المتنوع، بريطانيا  ?انت دولة مسيحية خالصة والملكة راعية الكنيسة، أما اليوم وضمن تعدد الأديان أصبحت الملكة راعية الأديان."
وتناول الطائي في المحور الثاني للمحاضرة، " التعددية الثقافية باعتبارها مجاميع من الناس من مختلف الطوائف والثقافات يعيشون بشكل مستقل جنباً إلى جنب، ويتفاعلون ضمن القواسم المشتركة، ويتبادلون الخبرات الثقافية. وأشار الى إن أول نقد وجه إلى سياسة التعددية الثقافية من الكاتب والسياسي البريطاني إينوك باول، الذي يمثل الجناح اليميني في حزب المحافظين البريطاني. معتبرا أن واقعاً كهذا سوف يسفر حتماً عن نزاعات اجتماعية جامحة تتعذر إدارتها والسيطرة عليها. وسوف تكون هذه ظاهرة جديدة غير مسبوقة في تاريخ المجتمع البريطاني. ?لم يكتف باول بتوقعه بأن تحدث صراعات وأعمال شغب، بل أكد بأنه سوف تسيل أنهار من الدماء.
يشير مناوئو التعددية الثقافية بأنها يمكن أن تؤدي إلى عدم استقرار اجتماعي وفوضى، وهي سبب من أسباب تفجيرات لندن. كما أنها  تساعد في انغلاق الثقافة على نفسها وتكوين إطار خاص بها بعيدا عن الإطار المشترك (الدولة). فينتج عدة أقليات في دولة واحدة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفكيك الإطار المشترك والمجتمع. كما يؤدي الى تمركز الأقليات في مناطق معينة تبعاً للروابط العرقية أو اللغوية أو الدينية التي تجمع بينهم، بحيث يؤلفون مجتمعات صغيرة متمايزة شبه منعزلة، تكلف الدولة مبالغ هائلة وتؤثر سلباً على اقتصاد البلد. فيما يدعون بأ?ه وتحت مظلة التعددية الثقافية تمكن الكثير من أصحاب السوابق في بلدانهم من مختلف الجاليات من الدخول إلى بريطانيا.
وعلى الجانب الاخر يرى مناصرو التعددية أنها جزء لا يتجزأ من النظرية السياسية الليبرالية، وأحد أشكال الممارسة الديمقراطية، التي تسهل المشاركة الكاملة لجميع الجاليات في الحياة العامة. كما تساهم في تطوير التفاهم بين الثقافات المختلفة والذي يسهم في تقليل حدة الصراع الاجتماعي والتوتر العنصري أو العرقي، ويسهم في تحقيق السلم الاجتماعي. ويضربون مثلاً في  تجربة التعددية الثقافية في بريطانيا والتي تمثل شكلاً متداخلاً بين السياسي والاجتماعي والثقافي والديني، حيث يثري  التنوع الثقافة الوطنية. ونموذج التعددية الثقافية ي?طي أولوية للتنوع، ولا يعطي أولوية لثقافة الأغلبية. ومفهوم التنوع الثقافي اكثر جذرية في عدم ربطه الثقافة بأصل عرقي أو جنسي، فيما فرض  تطور الفكر الفلسفي والانساني حق الوجود والمشاركة والتعبير عن المصالح"
 
وعرض المحاضر نتائج دراسته الميدانية حول الموضوع والتي توصلت الى :
 
• لا يوجد إحصاء دقيق حول العدد الحقيقي للجالية العراقية في بريطانيا.
• تعيش الجالية العراقية حالة من الشتات، فهي عبارة عن عدد من المجاميع، تفصلها حواجز وهمية بحيث لم يتمكن الكل من الوصول إلى الكل.
• تعتبر الجالية العراقية من الجاليات التي ترتفع فيها نسبة المتعلمين والمثقفين وأصحاب المؤهلات والمواهب و العاملين بمختلف التخصصات. وتشير معظم النسب في الدراسة إلى أن للجالية العراقية دوراً ايجابياً في التعامل والانفتاح على الآخر. -
• تفكر النسبة الأكبر بالاستقرار في بريطانيا، وتعد فكرة العودة إلى الوطن الأصلي مؤجلة.
• يشكل الجيل الأول النسبة الأكبر وهناك الفجوة بين الأجيال. ويرتبط أكثر أفراد الجيل الأول من المهاجرين بعلاقات منسجمة مع الأهل في العراق، ويشعرون بارتباط قوي بالوطن الأم، ويراودهم الحنين بالزيارة أو بالعودة. ولكن الحال تغير مع الجيل الثاني والثالث إلى حد الحديث عن قطيعة في العلاقات التقليدية، ولاسيما مع انصهار البعض وتبنيهم للقيم الغربية. 
وفي ختام المحاضرة قدم الطائي عدة توصيات منها:
1- السعي لإقامة الخيمة العراقية التي تضم تحتها أكثر المؤسسات والمراكز والجمعيات العراقية المتفرقة، والعمل على توحيد جهودها في المجالات المشتركة وإيجاد قنوات تقرب العراقيين من بعضهم، ومعالجة الخلافات القائمة بحيث ينفتح كل طرف على الأطراف الأخرى على ضوء القواسم المشتركة، وصولاً إلى تشكيل هيئة لا تتعارض مع تشكيلة كل مجموعة، لتمثلها أمام الجهات البريطانية أو غيرها.
2- تتحمل الجهات والمؤسسات العراقية في بريطانيا مهمة المحافظة على ثقافة التراث العراقي بكل أشكاله الفنية والأدبية، وتوصيله بالطرق المناسبة إلى الأجيال الجديدة.
3- تفعيل دور المؤسسات الدينية والثقافية والاجتماعية في التأكيد على مشروعية العيش المشترك، وأهمية الحوار، والتركيز على فهم القيم الدينية، والتوعية بأخطار التطرف والتصدي للأفكار المتطرفة.
وقد أثارت المحاضرة نقاشاً متميزاً تمثل بالعديد من الأسئلة والمداخلات.
 
 
 
 
إشراقـة: الفنان لطيف صالح
ولد في مدينة البصرة، وتخرج من اكاديمية الفنون الجميلة بدرجة جيد جداً، فعمل محاضرا في جامعة البصرة بين عامي  70ـ71 حيث اخرج مسرحية ( القضية رقم واحد) لعارف علوان، ثم مسرحية (مواقف) لفرقة المسرح الفني الحديث فرع البصرة والتي فازت بالجائزة الاولى في مهرجان المنطقة الجنوبية للمسرح، ومسرحية (المفتاح) من تأليف يوسف العاني. إنتقل الى بغداد وإنتسب الى فرقة المسرح الفني الحديث واشترك في معظم اعمالها ممثلا او مديرا للمسرح، ومن أبرز اعمله معها اشتراكه في مسرحية (نفوس) اعداد واخراج الفنان الراحل قاسم محمد مع عمالقة ال?سرح العراقي، ثم أخرج مسرحية (شفاه حزينة) لجليل القيسي وتمثيل سامي عبد الحميد وزينب مع فنانين اخرين، قبل أن يضطر لترك الوطن جراء الملاحقات الامنية البعثية ومداهمة بيته ، وعمل في عدن فأسس مع زوجته الفنانة الراحلة زينب (فرقة مسرح الصداقة) وفي سوريا حيث شكل مع فنانين اخرين برئاسة الفنانة زينب فرقة ( بابل المسرحية)، وفي السويد حيث شكل فرقة (سومر المسرحية). إنه الفنان المبدع المخرج لطيف صالح، الذي إلتقته "طريق الشعب" في بيته بمدينة غوتنبرغ السويدية وكان لها معه هذا الحوار السريع:
• بعد هذا السفر الرائع فنياً ونضالياً، هل لك أن تحدثنا عن اخر موضوع اهتممتم به او ربما لاتزالون في مجال عملكم الابداعي ؟
- انا اعمل الان على مشروع شعري مسرحي سيقدم بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي، وعلى مشروع مسرحية باللغة السويدية ومن تمثيل ممثلات سويديات.
• كيف تنظرون الى واقع المسرح العراقي في غربة اليوم؟
- المسرح العراقي في تدهور مستمر ومنذ سنين عديدة، منذ عهد البعث والى يومنا هذا الا من بعض الاعمال الجادة التي تظهر بين فترة واخرى. هنالك اهمال متعمد ومستمر للمسارح التي كانت تقدم اروع الاعمال واجملها، حيث كان الجمهور يزحف اليها بكل لهفة وصار الذهاب الى المسرح عادة عند العوائل الفقيرة والميسورة على حد سواء فلاغرابة ان تاتي الباصات محملة بالجمهور من المحافظات ليشاهد عرضا مسرحيا متجشما عناء الطريق.
• الكتاب الذي قرأتموه مؤخرا وتنصحون الاخرين بقراءته؟
- انا اقرأ الان في مجال المسرح كتاب "سبعة وتسعون عاما من مسيرة المسرح في العراق" للفنان اديب القليجي، وفي مجال الرواية انتهيت للتو من رواية "الف شمس ساطعة" للكاتب الافغاني خالد حسيني، وبدأت للمرة الثانية بعد سنوات بقراءة رواية "ذاكرة الجسد" للكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي.
• في العتمة التي تخيم على الوطن، هل ترون ثمة كوة ضوء؟ومن اين ياتي الامل برايكم؟
- علمتنا التجارب المريرة التي مرت على الشعب العراقي والشعوب الاخرى ان لاشيء يستمر الى الابد وهذا منطق التاريخ ومنطق الشعوب، كوة الضوء ستأتي من توحد الشعب وارتفاع درجة الوعي ووجود قيادات ثورية تهمها مصلحة الشعب والدفاع عن حقوق الطبقة الفقيرة والمنكوبة منذ سنين طويلة بشرذمة من اصحاب الكراسي، من السراق والمنتفعين فلا بد من ان ياتي اليوم الذي يهب الشعب فيه لفرض سلطته الديمقراطية المبنية على التطور والعدل والمساواة. 
 
 
 
 
ريان الموصلي وحكاية النسر الالماني     
وفاء الربيعي
استضاف نادي الرافدين الثقافي في برلين ـ المانيا ـ وضمن نشاطه لهذا الشهر المصمم البروفيسور ريان عبد الله الموصلي، اشهر مصمم للشعارات باستخدام الكومبيوتر في المانيا واوربا. والذي ولد في الموصل عام 1957 واكمل فيها دراسته الأولية، ثم حصل على شهادات متعددة من رومانيا والمانيا في التصاميم والطباعة باللغة العربية، وعمل مصمماً متميزاً في العديد من المراكز الألمانية ورئيساً لقسم الفنون الجميلة في جامعة لايبزك. 
وقد تحدث الموصلي عن تجربته الفنية والعلمية، فأشار الى إنه ساهم في تصميم أو تطوير شعارات وعلامات كثيرة في المانيا، لمؤسسات مختلفة في مقدمتها شركات صناعة السيارات.
لكن أهم تجاربه كانت في تعديل شعار الدولة الألمانية. وذكر بأنه ولكي يّعدل هذا الشعار الذي يتضمن صورة النسر، اشترى تذكرة سنوية لحديقة الحيوانات ليذهب باستمرار الى هناك  ويدرس انواع مختلفة للنسور، فتبين له بان صورة النسر القديم في شعار المانيا تحتوي على أخطاء فادحة وغير منطقية، منها ان  النسر لم تكن له عيون اي كان اعمى وليس له إبهام يمكنه من مسك الاشياء ليبقى واقفاً. فإنهمك في دراسات كثيرة ومناقشات حصل من خلالها على موافقة لوضع التصميم الجديد، والذي وضعه على أساس تشكيل الاقواس.
كما انه صمم شعارات  كثيرة اخرى كالعلامة المعتمدة للنقليات في المانيا وكذلك تطوير علامات شركتي الاودي والفولكس فاكن وتخليصهما مما تضمنتاه من عيوب مستخدما الدوائر والخطوط المائلة..  ورداً على سؤال لأحد الجمهور عن التصميم الذي يحلم به ولم يحققه فقال: عملة عربية موحدة.
 
 
 
 
حاورته "جاليات"
الفنان علي رفيق:لا سينما بلا وطن
الفنان علي رفيق، نهر يجري بهدوء، ولكنه حين يريد أن ينتج يقاوم ضفافه ويجترح المخاطر.. ذهب الى كردستان أيام النضال الصعبة، تاركا وداعة موسكو ليلاحق حياة الأنصار الشيوعيين بريشة عدسته. واليوم رغم متاعب الغربة والعمر، وقلة الأمكانيات لتحقيق طموحاته، مازالت الكاميرا تلازمه في تغطية الفعاليات ومنها فعاليات المقهى الثقافي  في لندن الذي يعد واحدا من مؤسسيه. وفي خضم إنشغالاته إلتقيناه وتوجهنا له  بالسؤال عن تجربته بعيدا عن الوطن، فأجاب:
 بعيدا عن الوطن تعني الكثير للسينمائي العراقي .. أنها أول ما تعني أنك بعيدا عن المكان لا تستطيع أن تعمل سينما عراقية .. فالسينما هي فن المكان بإمتياز .. عندما سافرت عام 1975 الى الخارج كنت أتوق لأن اعود الى الوطن لأعمل فيه وله افلامي .. ألا أنني حين أنهيت الدراسة كان الوطن بعيد المنال بعد ان أستوطنته دكتاتورية فاشية صادرت كل شيء فيه . لكني جربت أن أعمل سينما تحكي عن الوطن وتلك كانت مغامرة .. فيلمي الروائي الأول " كرسي المدير العام" كتبت له السيناريو عن قصتين قصيرتين جدا للقاص العراقي إبراهيم احمد وحاولت أن?أخلق الأجواء العراقية داخل الأستوديو، وركزت على فكرته التي تناولت الفئة الطفيلية التي تسلقت الى الحكم وسرقت المال العام بخطتها الإنفجارية وأستثمرت صعود اسعار البترول العالمية فباعته وباعت الوطن وزادت من إفقار المسحوقين، وأحدهم الشخصية المحورية في الفيلم، ذلك الفيلم الذي عملته عام 1979، أجده وكأنه حكاية الوطن الدائمة، حيث يغير سارقوه اليوم أزياءهم فقط .. وبعد عام من ذلك التاريخ قدمت مشروعي الروائي الثاني الى ستوديو "دوفجنكو" في أوكرانيا والذي يعد الثالث في عموم الأتحاد السوفيتي السابق، فقبل تمويله وإنتاجه. ?أذا كان الفيلم الأول مغامرة، كان الثاني تحديا لنفسي قبل كل شيء ، أن أخرج بالتصوير هذه المرة من الأستوديو الضيق الى الأزقة الضيقة الشبيهة بتلك التي في بلادي ذات الفضاءات الرحبة . أردت إستقدام حارات العراق الى أوربا، وهذا المستحيل تم تجاوزه بالسفر الى باكو عاصمة أذربيجان، وهناك وجدت الأزقة أضافة الى الشمس التي غرفت من ضوئها الغامر لأنير مشاهد فيلمي " الليلة الثانية بعد الألف" وبطله حذاء (ابو القاسم الطنبوري) الذي يناصب صاحبه النحس والعداء ويتظافر جهد الحذاء في هذا مع جهد الدكتاتور الحاكم وبمباركة ادعياء الدي? .. أن توليفة الفيلم ومضامينه تنطبق على واقع ما يعانيه الوطن اليوم ايضا .. لا أعرف لماذا نفضت الغبار عن غلاف هذا الفيلم وأجبرت نفسي قبل فترة على مشاهدته فتأكدت من أن للسينما الصادقة سرا هو ديمومتها. أنهيت الدراسة، توجهت الى الوطن، متسللا في مسيرة مع مفرزة مقاتلة على الإقدام، عبر بلدان مختلفة، للألتحاق بفصائل الأنصار، حيث الكفاح المسلح، الذي أعلنه الحزب الشيوعي العراقي في جبال وسهول كردستان، ومعي كاميرتي السينمائية (16 ملم) لتوثيق التجربة .. صورت هناك آلاف الأمتار، مشاهد لكل مفردات الحركة، وكنت أرسل المادة ?لخام الى أوربا لتحميضها وطبعها، ووصل أغلبها عبر ظروف صعبة .. لكن هجوم بشت ئاشان الغادر دمر كاميرتي، فأستشهدت .. بعدها أتجهت في الجبل للمسرح والعمل الإعلاميي. تواصل هذا حتى الهجوم الكيمياوي عام 1988 فأضطررنا الى هجرة الوطن قسرا من جديد.. وفي المنافي الجديدة صرنا نبحث عن تجارب جديدة .. في سوريا عملت فيلما عن حلبجة الشهيدة (لا أملك نسخة منه، عرض في دمشق بالذكرى السنوية الأولى للمجزرة). أتيت لندن في 1990 وهذه المدينة المتاهة تضّيعك وتصهر كل أحلامك في بوتقة السعي من أجل أن تعيش أنت وعائلتك فتضرب عرض الحائط كل م?اريعك السينمائية وهنا لا بد أن تساوم فترضى بالممكن، تصالحت مع هذه الحالة، فعملت مشاريع صغيرة لم أضع عليها اسمي ( بالمناسبة تواصلت هذه المسألة معي لحد الآن ..)، وعملت خلال هذه الفترة في فضائية الأم بي سي عندما بدأت في لندن وانتقلت معها الى دبي وعملت في كل قنواتها أضافة الى العربية لغاية 2006.. وأستقلت وعدت الى عائلتي .. أمنت لي تلك المشاريع وعملي القرب من الجو السينمائي الذي قادني الى مشروع سينمائي قديم – جديد هو توثيق حركة الأنصار، فبدأته في 2007 بالوثيقة الصفر، حيث ضاعت المادة المصورة مع أرشيف الحزب في أو?با الشرقية بعد إنهيار أنظمتها، وبدأته أيضا بالميزانية الصفر .. وتواصل العمل مع مجموعة من رفاقي الإنصار الذين قدموا أشكال الدعم المادي والمعنوي، فأنجزنا المشروع عام 2012 وكان فيلم " سنوات الجمر والرماد" وهو وثائقي مدته 68 دقيقة يعّرف بحركة الأنصار وهو باكورة مشروع كبير سأنجز الفيلم الثاني منه، نهاية هذا العام، الذي سيكون عن تجربة النصيرات الباسلات في الحركة..أما الطموح والأحلام والتجارب امست في عهدة مستقبل أرنو أليه، لكنه ، وليس لدي وهم، في أنه قد أمسى وراءنا .
 
الفنان علي رفيق
 
ولد  في بغداد عام 1946، وحصل على دبلوم الاخراج المسرحي من  معهد الفنون الجميلة - قسم التمثيل والمسرح عام 1965، ثم من معهد التدريب الاذاعي والتلفزيوني عام 1972، واخيراً حصل على ماجستير بالإخراج السينمائي (الروائي) من معهد الدولة للسينما في اوكرانيا عام 1981. أخرج العديد من الأعمال المسرحية منها "القاعدة والاستثناء" لبرتولد بريشت عام 1965( وكانت العمل البريشتي الاول في العراق)، مسرحية "المفتش العام" لغوغول، مسرحية "طبيب بالكوة" تعريق عن عمل لموليير، "السر" لمحي الدين زه نكنة، "أغنية على الممر" لعلي سالم، "مو?طن بلا استمارة" لحسين عبد الصاحب، "عند الموقد" لناظم حكمت، "الليالي البيضاء" لدستويفسكي وغيرها. من أعماله السينمائية نشير الى كرسي المدير العام – سيناريو واخراج (35ملم)- روائي قصير – ابيض واسود 1979، الليلة الثانية بعد الالف – اخراج – عام 1981، صمود (وثائقي) ابيض واسود 1981، حلبجة المدينة الشهيدة، جمر الكفاح ، بيتاكام عام 1994، لايعرف الحزن ، دي في كام ديجتال عام  2010 وأخيراً سنوات الجمر والرماد – وثائقي سينمائي- عن حركة الانصار الشيوعيين العراقيين 2012،  68 دقيقة.


ص9
في ذكرى صدور القانون 80 لسنة 1961
انجاز لثورة 14 تموز .. تحقق بدعم جماهير الشعب الواسع
 
في مثل هذا اليوم من عام 1961 صدر قانون تعيين مناطق الاستثمار لشركات النفط والذي حمل الرقم 80 . وجاء بعد مفاوضات شاقة ومرهقة اقدمت عليها حكومة  ثورة تموز 1958 ، لضمان حقوق الشعب العراقي في نفطه  وعوائده.  ولاطلاع  الاجيال الجديدة من ابناء شعبنا على هذا القانون الهام والحساس نعيد نشره ، سيما ديباجته لما تحمله من معلومات قيمة عن دور الشركات العالمية لاحتكار نفط بلادنا :
 

 الديباجة
 
1 – لقد كان نفط العراق بعد الحرب العالمية الاولى مطمح انظار الطامعين من المستعمرين وموضوع تنافس شديد بين حكومات دول الحلفاء في تلك الحرب وشركاتهم الكبرى ومن ثم موضع الاتفاق والترابط بين هذه الشركات لاحتكار هذا النفط لهم دون غيرهم ولاستغلاله باسوأ الشروط وابخس الاثمان دون الالتفات الى مصلحة الشعب في العراق المحتل فادى كل ذلك الى تأخر استثمار هذه الثروة الطبيعية المهمة وحرمان اصحابها الاصليين من الفوائد العادلة المرجوة منها في قطر كان ولا يزال باشد الحاجة الى الموارد الكثيرة لاعماره وانتشال شعبه الذي عانى من ال?قر والبؤس مدى اجيال عديدة ولقد جرى هذا التعسف بحق العراق في عهد لم يكن فيه يملك زمام امره كدولة مستقلة متحررة من النفوذ الاستعماري بل كان العراق تحت الانتداب البريطاني المباشر او النفوذ البريطاني بسبب المعاهدات غير المتكافئة والقواعد العسكرية الى جانب شتى وسائل الضغط السياسي واستغلال الازمات الاقتصادية والعجز في الميزانية العامة.
لقد منح الامتياز الاول لاستثمار النفط في العراق الى شركة النفط التركية (التي بدل اسمها الى شركة نفط العراق في سنة 1928) باتفاق مباشر بين الحكومة العراقية الخاضعة آنذاك للانتداب البريطاني المباشر وبين تلك الشركة دون ان يسبق ذلك عرض على الشركات العالمية الاخرى بحجة وجود وعد غامض منح لشركة النفط التركية من قبل الحكومة العثمانية قبل الحرب العالمية الاولى في حين انه لولا الحكم البريطاني المباشر في العراق حينذاك لم تكن اية حكومة ذات سيادة لتعترف بمثل هذا الحق الغامض لتلك الشركة وتمنحها امتيازا هاما باتفاق مباشر ?ون الحصول على عروض اخرى من جهات مختلفة.
ومن هنا، من هذا العمل غير الشرعي بدأ دخول شركات النفط الاحتكارية الى العراق حيث امتدت سيطرتها تدريجيا الى جميع اراضيه.
ان ذلك الامتياز بالرغم من فقدان شرعيته وبالرغم من وجود الغبن والاجحاف في شروطه واحكامه الاساسية بالنسبة لمصلحة العراق فانه قد تضمن ناحية واحدة تلائم القاعدة الاعتيادية المتبعة في كيفية منح منطقة الامتياز لاستثمار النفط. وهي ان يكون التحري عن النفط واستثماره محصورا بقطع صغيرة لكل شركة من الشركات المختلفة التي تلتزم بالتزامات معينة فيما يخص مقادير الحفر والمدة التي يجري فيها وغير ذلك من الالتزامات التي تضمن الاسراع في التحري والاستثمار والتي ان لم تقم بها الشركات تصبح امتيازاتها عرضة للالغاء، وعلى هذا الاساس?منحت شركات نفط العراق حق التحري والاستثمار في (24) قطعة مستطيلة مساحة كل منها (8) اميال مربعة اي كان مجموع مساحة منطقة التحري والاستثمار (192) ميلا مربعا فقط على ان تقوم خلال مدة محددة بالحفر بمقياس لا يقل عن كميات سنوية معينة كحد ادنى وان لم تفعل يصبح الامتياز ملغيا.
على ان الشركة لم تقم بتنفيذ حتى هذه الشروط التي تميل قليلا الى جانب ضمان حق العراق ولم تف بجميع التزاماتها فيما يتعلق باختيار القطع المستطيلة وكميات الحفر وحينما اوشك امتيازها ان يكون عرضة للالغاء استطاعت بما لدى حكومتها البريطانية من نفوذ انذاك ان تحصل على تمديد للمدة المحددة لتنفيذ التزاماتها سنة اخرى ثم استطاعت للسبب المذكور نفسه ان تغير شروط الامتياز الاساسية بحيث رفعت منه قاعدة تحديد التحري والاستثمار بقطع صغيرة ورفعت منه الالتزامات التي تعهدت بها الشركة فيما يخص المدد وكميات الحفر ورفع منه حق العراق ?الغاء الامتياز عند عدم ايفاء الشركة بتلك الالتزامات واصبح حق الاستثمار والتحري يسري حتى نهاية مدة الامتياز الى مساحة قدرها 91 الف كيلومتر مربع بدلا من نحو 497 كيلومتر مربع اي ما يعادل (192 ميل مربع) دون ان تتنازل عن اي قسم منها في كل فترة من الزمن كما هو المعتاد ودون ان تكون هناك اية ضمانات فيما يتعلق بسرعة التحري وكميات الحفر.
ان الحكومة العراقية انذاك كانت قد منحت شركة اجنبية اخرى هي شركة استثمار النفط البريطانية (بي. او. دي) امتيازا اخر يضم كذلك منطقة واسعة تبلغ مساحتها نحوا من (107000) كيلومتر مر بع تقع الى غربي دجلة وشمال خط عرض 33 للتحري عن النفط واستثماره بقصد ادخال عنصر جديد ينافس شركة نفط العراق غير ان هذا القصد بالذات اقلق اصحاب شركة نفط العراق فعملت على احباطه بقيام اصحاب شركة نفط العراق بشراء جميع اسهم شركة استثمار النفط البريطانية واستولوا على امتيازها ايضا بهذه الوسيلة وغيروا اسمها الى (شركة نفط الموصل) التي يمتلكها?اصحاب شركة نفط العراق بالنسب نفسها التي يمتلكون بها اسهم شركة نفط العراق.
وفي سنة 1938 منحت شركة نفط البصرة وهي شركة يمتلكها ايضا المساهمون انفسهم في شركة نفط العراق امتيازا واسعا يضم ما تبقى من الاراضي العراقية التي لم تكن مشمولة بامتياز ما في ذلك الحين للتحري عن النفط واستثماره بشروط مشابهة للامتيازين الاخرين وتبلغ مساحة المنطقة المشمولة بهذا الامتياز (226000) كيلومتر مربع وبذلك اصبحت جميع مساحة العراق البالغة نحوا من (450.000) كيلومتر مربع (ما عدا منطقة صغيرة تقع عند الحدود الايرانية كانت قد منحت لشركة نفط خانقين التي كانت تمتلكها شركة النفط الانكلو ايرانية) بعهدة جماعة واحدة?من الشركات الاحتكارية الكبرى وفقا لامتيازات متشابهة يمتد امدها الى ما بعد سنة 2000 ميلادية دون اي تنازل عن الاراضي غير المستثمرة ودون اي ضمان للتحري عن النفط خلال مدة معينة في هذه الاراضي الشاسعة التي تضم مساحة العراق باكملها في حين ان الشركات تأخذ من هذه المناطق احتياطا مجمدا دائميا يدعم مكانتها النفطية في العالم ويهدد بالخذلان مساعي البلدان التي تتوق لاستثمار مواردها النفطية وفق ما تمليه عليها المصلحة الوطنية.
 
2 – مما لا ريب فيه ان خضوع حكومات العهد المباد للنفوذ البريطاني وتوجيهاته وتساهلها مع شركات النفط الاحتكارية من جهة واتفاق هذه الشركات على اقتسام حصص الشركات التي تحصل على امتيازات استثمار النفط في العراق بنسب معينة وعلى الامتناع عن منافسة بعضها البعض في الحصول على مثل هذه الامتيازات في العراق وفي منطقة الدولة العثمانية السابقة من جهة اخرى ساعد كثيرا على الوصول الى هذه النتيجة السيئة التي حصرت حقوق التحري عن النفط واستثماره في اراضي العراق جميعها بجماعة واحدة من الشركات الاحتكارية لقاء ثمن بخس ووفق شروط يسوده? الغبن والاجحاف مما ادى الى تأخر عمليات التحري عن النفط واستثماره في العراق واوقع بمصلحة العراق ضررا بالغا من وجوه عديدة.
فمنذ بدء شركات النفط باعمالها في العراق في سنة 1925 لم تقم بالحفر الا بمعدل (56268) قدما سنويا حتى نهاية سنة 1957 ولكنها مند قيام ثورة 14 تموز في سنة 1958 ومفاتحة الشركات على اثر ذلك بضرورة تنازلها عن الاراضي غير المستثمرة قامت بالحفر بمعدل (157783) قدما سنويا وكان مقدار الحفر الذي قامت به في سنة 1960 مبعثه فقدان الامكانيات اللازمة لذلك او اية عوامل فنية او اقتصادية اخرى بل كان مبعثه عوامل تتصل بمصالح الشركات التي لم تكن لترغب في توجيه نشاطها في استثمار النفط الى هذه البلاد وبسبب ذلك لم تقم الشركات في استث?ار النفط في العراق بالمقياس الذي يتناسب مع مقدار الثروة الطبيعية في بلادنا. فمنذ اكتشاف النفط في سنة 1927 حتى سنة 1950 لم يزد الانتاج السنوي عن 6.5 ملايين طن ولم يأخذ بالنمو بعد ذلك الا ببطء وتحت ضغط بعض الشركات المساهمة وهو حتى في هذا الوقت لا يتناسب مع كميات الاحتياطي الثابت والاستثمار المعقول.
 
3 – ازاء هذا الوضع المجحف بمصلحة الشعب وازاء كثير من عوامل الغبن في احكام الامتيازات وتطبيقها بما يضمن ويحقق مصلحة الشركات على حساب مصلحة العراق نتيجة لتساهل وتهاون حكومات العهد المباد بحقوق الشعب فان حكومة الثورة جعلت من اول مهامها معالجة هذا الوضع فبدأت بمفاوضة الشركات منذ خريف سنة 1958 لتصحيح هذه الامور بما يضمن مصلحة الشعب ومصالح الشركات المشروعة. غير ان الشركات لم تستجب لمطالب العراق العادلة بالرغم من امتداد المفاوضات مدة تزيد على ثلاث سنوات تحلت الحكومة العراقية خلالها بالصبر والاناة بقصد الوصول الى اتف?ق مرض مع الشركات غير ان هذه الشركات لم تكن لتدرك تطور الاوضاع والظروف السياسية والاجتماعية في العراق وفي العالم اجمع سواء كان في شؤون النفط او في الشؤون العامة الاخرى مما يجعل احكام تلك الامتيازات غير ذات موضوع بالنسبة لهذه الظروف والاوضاع كما يجعل الحكومة العراقية بمركز يخولها شرعا تصحيح تلك الاحكام بوجه يضمن رفع الغبن والاجحاف منها ويكفل للشعب العراقي حقوقه العادلة ولهذا فقد اضطرت وزارة النفط بتاريخ 10/4/1961 بعد انقطاع المفاوضات على اصدار البيان التالي:
 
اولا – كان من اهداف ثورة 14 تموز الخالدة انقاذ الشعب من براثن الاستعمار وانتزاع حقوقه كاملة غير منقوصة والتخلص من كل امر يمس باستقلال العراق السياسي والاقتصادي ورفع الغبن الذي لحق بالوطن نتيجة لتساهل حكام العهد المباد في حقوق الوطن وفي ثروات البلاد وفي عقد الاتفاقيات الجائرة ومنح امتياز النفط للاجنبي جزافا وتخاذل حكام العهد المباد امام الشركات صاحبة الامتياز بحيث لم يقتصر الغبن على طبيعة الامتيازات بل شمل تطبيقها الامر الذي فرط بحق الشعب في الاستفادة العادلة من ثروته النفطية واضاع الحق الطبيعي للعراق وبعد قيام ا?ثورة المباركة في 14 تموز 1958 قامت حكومة الثورة التي تعمل لمصلحة الشعب بدراسات مستفيضة لاحكام الامتيازات الجائرة لشركات النفط والمشاكل الناجمة عن تطبيقها وقد توصلت الى القضايا التي ينبغي حلها مع الشركات بالمداولات بشكل يؤمن مصلحة الوطن ولا يفرط بحقوق الشعب وحددت هذه القضايا كما يلي:-
 
1 – احتساب كلفة انتاج النفط والعناصر التي تتألف منها لضمان حق العراق.
2 – طريقة تعيين الاسعار التي تحتسب بموجبها عوائد العراق من النفط.
3 – الغاء الخصم الذي تتقاضاه الشركات.
4 – تعيين المدراء العراقيين واشراكهم في مجالس ادارة الشركات في لندن واشراف الحكومة العراقية على مصاريف الشركات بما يضمن مصلحة العراق.
5 – تعريق وظائف الشركات تدريجيا.
6 - تخلي الشركات عن الأراضي غير المستثمرة تمهيداً لاستفادة العراق منها.
7 – تنازل الشركات عن الغاز الطبيعي الفائض عن حاجة الحقول النفطية وحقول الغاز الاخرى والحيلولة دون قيام الشركات جزافا بالاستمرار على حرق الغاز مع علمها بضياع ثروة العراق بدون مقابل.
8 – ضمان استخدام الناقلات العراقية في نقل النفط العراقي.
9- وجوب مساهمة العراق فعلا في راس مال الشركات بنسبة لا تقل عن 20٪ من المجموع العام.
10 – وجوب زيادة حصة العراق من عوائد النفط.
11 – دفع العوائد بعملة قابلة للتحويل تضمن مصلحة العراق.
12 – رفع الغبن والضرر الذي اصاب الجانب العراقي بسبب جور الاتفاقيات ونصوصها غير الواضحة التفسير.
 
ثانيا – ولما كانت حكومة الثورة راغبة في حل مشاكلها مع الشركات واستخلاص حقوق الشعب منها بصورة سلمية وودية وبنية طيبة من جانبها فقد بادرت بدعوة ممثلي شركات النفط منذ تاريخ 20/8/1958 الى التفاوض وايجاد حل عادل للخلافات القائمة ورفع الغبن الذي تضمنته امتيازاتها.
وقد استمرت المفاوضات ولم تنقطع بين الطرفين رغم تعنت الشركات حوالي الثلاث سنوات عقد خلالها (28) اجتماعا مع مقابلات اخرى غيرها حيث تبين بنتيجتها ان شركات النفط لا زالت تفكر بنفس العقلية التعسفية الاحتكارية التي دأبت على التفكير بها منذ حصلت على امتيازاتها في العهد المباد ولم تزل غير مدركة لتطور الوضع في العراق او تقدم صناعة النفط نفسها وغير مدركة لحقوق الشعب العادلة. ولقد اتسم موقف الوفد المفاوض العراقي ازاء ذلك بروح من الصبر والحكمة والحلم وطول الاناة وبالنيات الطيبة في سير المفاوضات ولكن ذلك لم يجد نفعا مع?الشركات ولم يحملها على تغيير موقفها رغم الجهود المضنية التي بذلها الجانب العراقي في تبادل وجهات النظر لاقناع الشركات بوجوب الاعتراف بحق العراق العادل وتذليل العقبات التي كانت تعترض سبيل المفاوضات. لقد اشرف سيادة الزعيم الامين عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة على الاجتماع الذي عقد بين الوفدين المتفاوضين بتاريخ 19/12/1960 في مقره بوزارة الدفاع واوضح سيادته لوفد الشركات المفاوض وجهات النظر العادلة النهائية لحكومة الثورة التي جاءت لخدمة الشعب بشأن المواضيع التي يجري بحثها وطلب سيادة ال?عيم الامين من الوفد الاجابة عنها وعدم اطالة المفاوضات ولكن وفد الشركات التمس امهاله بالرجوع الى مجالس اداراتهم ووعد بالعودة بالردود المطلوبة بعد فترة وجيزة.
 
ثالثا – وعند عودة الوفد واستئناف المفاوضات الاخيرة تبين بصورة واضحة وجلية بان موقف الشركات من هذه القضايا لم يزل متعسفا بحق العراق وانها تتعمد المماطلة والتسويف بقصد كسب الوقت للتحري وللاستثمار بالمناطق الغنية بالنفط ولتنفيذ اغراضها دون الالتفات لمصلحة الشعب او لوجهة النظر العادلة التي ابداها الجانب العراقي مرارا وتكرارا وكانما هي صاحبة الحق في الاستفادة من ثروات العراق دون اهل البلاد فهي لا تبدي استعدادا للاستجابة للمطالب المشروعة العادلة التي تقدمت بها الحكومة العراقية. ونظرا لهذا التعمد في اطالة المفاوضات دون ?دوى ولموقف الشركات المتعسف الذي يضر بمصلحة العراق فقد اخبر سيادة الزعيم الامين عبد الكريم قاسم وفد الشركات المفاوض في اجتماع يوم 6/4/1961 بان الشركات لا يمكنها بعد الان التفريط بحقوق الشعب في العراق ولا يمكنها التلاعب بمقدراته وعليها ان توقف عمليات التحري والحفر خارج مناطق النفط المستثمرة فعليا حتى يتم التوصل الى اتفاق عادل بين الطرفين يضمن حق الشعب ويوقف الشركات عن الاستغلال والاحتكار غير المشروع ولقد انذر سيادة الزعيم الامين الشركات في الوقت نفسه بعدم المساس من قبلها بانتاج النفط او تقليله او بتطويره في ?لحقول المستثمرة حاليا باية صورة كانت وبعكس ذلك تقوم حكومة الثورة باتخاذ اجراءات اخرى لضمان مصلحة الجمهورية الخالدة وسوف تذاع وتنشر محاضر الجلسات على ابناء الشعب ليطلع عليها ويقف بنفسه على مدى تعسف الشركات واصرارها على المضي في احتكارها وتجاهلها حق العراق المشروع الذي طالب به الوفد العراقي في سير المفاوضات بنيات طيبة وبكثير من الحلم والصبر لضمان حق العراق الذي لا يضيع مطلقا.
 
رابعا – وتود الحكومة العراقية ان تعلن بهذه المناسبة بانها تلتزم بالعهود والمواثيق ولكن وفق مصلحة الوطن وانها تاسف للموقف المتعسف المخجل من قبل شركات النفط الاحتكارية وتماديها مدة ثلاث سنوات في المراوغة واطالة المفاوضات دون جدوى واصرارها على ضياع حق العراق رغم النيات الطيبة والصبر والحكمة وطول الاناة التي ابداها الجانب العراقي صاحب الحق المشروع في المفاوضات وتود الحكومة العراقية ان تعلن بان الشركات سوف تكون هي الخاسرة اذا اصرت على عدم الاستجابة الى مطالب العراق العادلة.
وما لم تبدل هذه الشركات موقفها التعسفي وتنصاع الى الحق المشروع فان حكومة الثورة المباركة سوف تضطر لمعالجة الامور بما يضمن حق الشعب الذي تحرر بثورة 14 تموز المباركة ولن يغط حقه بعد الثورة الخالدة مطلقا وقد صممت الجمهورية العراقية الخالدة على الدفاع عن حقوقها وعلى ضمان سلامتها وحريتها والتغلب على الاستعمار وكيد الكائدين.
 
4 – وبالرغم من هذا فقد استؤنفت المفاوضات مرة اخرى بين الجانب العراقي وبين الشركات بناء على طلب من الشركات باستئنافها وموافقة الجانب العراقي على ذلك غير ان الشركات في هذه المرة كذلك تجاهلت مطاليب العراق العادلة وتعمدت قطع المفاوضات الامر الذي اضطر وزارة النفط الى اصدار بيانها المؤرخ 17/10/1961 عن مفاوضات النفط وكما يلي:
 
اولا – كانت هذه الوزارة قد اوضحت في بيانها الصادر بتاريخ 10/4/1961 المطاليب العادلة التي تقدم بها الجانب العراقي خلال المفاوضات التي جرت مع ممثلي شركات النفط العاملة في العراق بعد قيام الثورة المباركة في 14 تموز 1958 كما اوضحت بان موقف الشركات التعسفي لم يتبدل وان الشركات تعمدت التسويف والمماطلة بقصد كسب الوقت للتحري والاستئثار بالمناطق الغنية بالنفط ولتنفيذ اغراضها دون الالتفات لمصلحة الشعب ودون مراعاة وجهات النظر العادلة التي ابداها الجانب العراقي.
وبالنظر للتعمد في اطالة المفاوضات دون جدوى ولموقف الشركات المتعسف الذي يضر بمصلحة العراق ضررا بليغا فقد اخبر سيادة الزعيم الامين عبد الكريم قاسم الشركات بتاريخ 6/4/1961 بان الشركات لا يمكنها الاستمرار على التفريط او التلاعب بحقوق الشعب بعد الان وان عليها ان توقف عمليات التحري والحفر خارج مناطق النفط المستثمرة فعليا حتى يتم التوصل الى اتفاق عادل بين الطرفين يضمن حق الشعب ويوقف الشركات عن الاحتكار والاستغلال غير المشروع.
 
ثانيا – وفي شهر حزيران الماضي تقدمت الشركات بطلب لاستئناف المفاوضات واشارت الى انها قد اتخذت الاجراءات اللازمة لتغيير اعضاء وفدها المفاوض وان هذا الوفد سيكون مزودا بصلاحيات واسعة تمكنه من التوصل الى اتفاق مع الحكومة العراقية وحسم المواضيع الموقوفة جميعا وعلى هذا الاساس فقد استؤنفت المفاوضات بين الطرفين بتاريخ 24/8/1961 وعقدت ثلاثة اجتماعات وقد طلب وفد الشركات في الاجتماع الثالث المنعقد بتاريخ 28/8/1961 اعطاءه مهلة تتراوح بين الثلاثة والاربعة اسابيع ليتسنى له العودة الى لندن لدراسة مطاليب الحكومة النهائية مع المعن?ين هناك ثم اعداد مذكرات تتضمن شرح وضع الصناعة النفطية تمهيدا لعودة الوفد الى بغداد لاستئناف المفاوضات ثانية مشيرين الى انهم يأملون ان تلبي مذكراتهم طلبات الحكومة.
وبتاريخ 28/9/1961 استؤنفت المرحلة النهائية من المفاوضات وتقدمت الشركات بمذكراتها التي لم تتضمن سوى ابراز وجهة نظرها في عدم تلبية طلبات الحكومة العادلة متذرعة بمعاذير واهية لا يمكن الاخذ بها نظرا لما تضمنته من مماطلات وادعاءات لا تنطلي على المفاوض العراقي الذي صبر طويلا بقصد التوصل الى نتيجة عادلة واستخلاص حق الشعب. وبعد ان عقدت ثلاثة اجتماعات في المفاوضات الاخيرة كان اخرها الاجتماع المنعقد مساء يوم الاربعاء الموافق 11/10/1961 تبين اصرار وفد الشركات على عدم الاستجابة لمطاليب العراق العادلة وبصورة خاصة الامو? الرئيسية منها كمساهمة العراق بحصة 20٪ مع الشركات وكزيادة العوائد للعراق من الارباح باكثر من 50٪ وان الشركة ترى ان التسليم بذلك هو ضرب من المستحيلات كما ترى ان هذين المطلبين الرئيسيين ليسا من الحقوق المشروعة اي ان مشاركة العراق بالحصص مع الشركات وزيادة عوائد الارباح التي تصيب العراق لا يمكن التسليم بها مطلقا مع ان الشركة بذلك تخالف نصوص الاتفاقيات التي تضمن حق العراق كما هو واضح من نص المادة الثامنة من اتفاقية سان ريمو 1920 التي جاء فيها تحت عنوان “ما بين الرافدين” ما يلي “لقد تم الاتفاق بانه في حالة تكوين?شركة نفط خاصة بالشكل المار الذكر فانه سيسمح للحكومة الوطنية او المصالح الاخرى – اذا رغبت في ذلك – في ان تساهم بنسبة 20٪ من المال الخاص بتلك الشركة”. وقد نص على هذه المشاركة كذلك في طلب اتفاقية الامتيازات المعقودة بين العراق والشركات المعنية. وان المطلب الثاني (وهو زيادة عوائد العراق من الارباح) اصبح قاعدة اساسية في الامتيازات التي تعقدها الشركات في جميع انحاء العالم بالنظر لتطور الزمن ووعي الشعوب ومطالبتها بحقوقها المشروعة ولكن الشركات الاحتكارية تنكر على العراق هذا الحق ايضا وهي ترغب ان تستمر باساليب المر?وغة في مفاوضاتها وعدم التسليم باي مطلب رئيسي مشروع للعراق الامر الذي تسبب عنه انقطاع هذه المفاوضات وتوقفها دون التوصل الى نتيجة مرضية.
 
ثالثا – ان الحكومة العراقية تعلن بانها تتمسك بحق العراق المشروع ولا يمكنها التنازل عن هذا الحق مطلقا وانها ازاء موقف الشركات التعسفي الذي يضر بمصلحة الشعب في الجمهورية العراقية الخالدة ترى نفسها بعد هذه المفاوضات الطويلة ملزمة باتخاذ الخطوات الشرعية الكفيلة بضمان مصلحة العراق وفقا للقوانين دون الاضرار بمصلحة الشركات المقبولة.
5 – لقد اعلنت حكومة الثورة مرارا منذ سنة 1958 عن حرصها على ضمان سلامة استخراج النفط وتجهيزه للاسواق التي يباع فيها كما اعلنت بانها في الوقت نفسه ستعمل على حماية مصالحها القومية العليا واستمرار هذا المرفق الحيوي لمنفعة الاقتصاد الوطني والدولي معا على اساس المنافع المتبادلة والتمكافئة مع ذوي العلاقة.
ونظرا لعدم استجابة الشركات لحق العراق الشرعي العادل عن طريق المفاوضات المباشرة معها ونظرا لاصرارها على التمسك ببنود جائرة هي اشبه بعقود اذعان فرضها الاستعمار والاستغلال على بلدنا عن طريق رجال العهد المباد.
ولهذا فان حكومة الثورة بعد مفاوضات دامت اكثر من ثلاث سنوات ترى نفسها ملزمة باتباع الطرق الشرعية الاخرى لحماية حق الشعب في وطنه وفي نفطه وثروته وبطريقة عادلة وبعد ان درست بدقة موضوع المناطق المشمولة بالامتياز قررت ان تبدأ في هذه المرحلة برفع الغبن والاجحاف الذي يتضمنه هذا الموضوع وقد لاحظت بانه لو سبق ان اتبعت بمقاولات الامتياز الاحكام الاعتيادية المبنية على العدل والتكافؤ بالنص على التنازل عن الاراضي المشمولة بمنطقة الامتياز تدريجيا خلال فترات متعاقبة فان الشركات صاحبة الامتياز بعد ان مر على امتيازاتها مدة?طويلة تتراوح بين 23 – 36 سنة ما كان لها ان تحتفظ الان بغير المناطق المستثمرة التي يصدر منها النفط فعلا وعليه يجب الاخذ بهذا المبدا فهو حق شرعي للعراق اذ ان استمرار الشركات على الاحتفاظ بمساحات شاسعة دون ان يجري التحري فيها ودون ان يستثمر نفطها فعلا يتضمن غبنا فاحشا يجب ازالته وان للعراق كل الحق بازالته وذلك بتصحيح وضع المناطق التي للشركات ان تعمل فيها كما لو كانت قد اتبعت بشأنها قواعد التنازل العادلة اي بتحديدها بالمناطق المستثمرة من قبلها والمصدرة للنفط فعلا وهي مناطق تحتوي على احتياطي عظيم من النفط يؤمن ?لشركات استمرار انتاجها الحالي كما يؤمن لها النمو والتوسع في هذا الانتاج بنسبة كبيرة جدا ولمدة طويلة.
ولذلك فقد شرع هذا القانون الذي يحقق مطلبا هاما وعادلا من مطاليب ابناء الشعب في الجمهورية العراقية الخالدة فيما يتعلق بالثروة النفطية دون الاضرار بمصلحة الشركات المقبولة.
***
ان صدور هذا القانون يعد واحدا من انجازات ثورة تموز التي لم تكن لتتحقق بدون دعم جماهيري واسع ، واسناد من الحزب  الشيوعي العراقي .
القانون استرجع 99,5 % من اراضي الامتيازات النفطية التي كانت تغطي كل مساحات العراق تقريبا وتحتكرها شركات النفط.
على ان اصدار هذا القانون ، وما وجهه من ضربة قوية الى امتيازات الشركات النفطية العالمية الاحتكارية ، دفعها الى تنشيط مشاريعها التأمرية على ثورة تموز ، وتحقق للمتأمرين في الداخل والخارج  ما سعوا اليه في انقلاب 8 شباط الاسود . وقام حكم الردة بتجميد قانون رقم 80 ، وقبر لائحة قانون شركة النفط الوطنية في المهد .
وبعد كل هذه السنين تبقى الحاجة قائمة  وملحة الى اصدار قوانين  للنفط والغاز وشركة  النفط الوطنية ولتوزيع الموارد المالية .
 

نص القانون رقم (80) لسنة 1961
قانون تعيين مناطق الاستثمار لشركات النفط 
 
باسم الشعب
مجلس السيادة
بعد الاطلاع على الدستور المؤقت وبناء على ما عرضه رئيس الوزراء ووافق عليه مجلس الوزراء.
صدق القانون الآتي:
 
المادة الاولى
 
- يراد بالكلمات والعبارات الآتية المعاني المبينة ازاءها:
الشركات: شركة نفط العراق المحدودة وشركة نفط الموصل المحدودة وشركة نفط البصرة المحدودة.
المناطق المحدودة: هي الاراضي التي يحق لكل شركة من الشركات القيام فيها بعملياتها. الاراضي: اية ارض مغمورة بالماء او غير مغمورة.
 
المادة الثانية
 
- تكون المنطقة المحدودة لكل شركة من الشركات معينة وفق الجدول الملحق بهذا القانون.
 
المادة الثالثة
 
- لحكومة الجمهورية العراقية اذا ارتأت تخصيص اراضٍ اخرى لتكون احتياطاً للشركات على ان لا تزيد على مساحة المنطقة المحدودة لكل شركة.
 
المادة الرابعة
 
- تكون الاراضي التي لا يسري عليها حكم المادتين الثانية والثالثة من هذا القانون خالية من جميع الحقوق التي ترتبت عليها للشركات وتكون الترتيبات اللازمة لضخ النفط ونقله عبر هذه الاراضي معمولاً بها بشرط ان لا يخل ذلك باي استعمال للارض قانوني او معقول.
 
المادة الخامسة
 
- 1- على الشركات ان تقدم خلال ثلاثة اشهر من تاريخ نفاذ هذا القانون الى الحكومة مجاناً جميع المواد والمعلومات والجيوفيزيائية وجميع المعلومات والامور المتعلقة بالهندسة النفطية الخاصة بالاراضي المشمولة بحكم المادة الرابعة من هذا القانون.
-2- اذا امتنعت أي شركة عن تقديم المعلومات المطلوبة بالفقرة الاولى من هذه المادة فتكون ملزمة بتعويض الحكومة عما لحقها من ضرر وما فاتها من كسب نتيجة لهذا التأخير او بسببه.
المادة السادسة- ينفذ هذا القانون اعتباراً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
المادة السابعة - على الوزراء تنفيذ هذا القانون. 
 
 

************

ص11
 
أنشيلوتي : غياب كريستيانو حفز اللاعبين..
 
وكالات
ظهر الايطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد في مؤتمر صحفي والخاص بمباراة فريقه المقبلة في دوري الأبطال ضد كوبنهاغن وتحدث عن العديد من الأمور المتعلقة بالفريق الملكي .
وسئل أنشيلوتي عن ديماريا ومايتردد حول امكانية رحيله فقال "إنه لاعب مهم جدا لهذا الفريق من وجهة النظر الفنية ، ورحيله غير ممكن الآن ، واللاعب لم يتحدث إلي ولا إلى النادي ويبدو هادئا وسعيدا ، واذا كان لديه مشكلة فباب مكتبي مفتوح ، وعلى أي حال فليست هذه هي المرة الاولى التي تثار فيها مثل هذه الأمور".
وعن مدى تأثير غياب كريستيانو على الفريق في المباريات الثلاث الاخيرة قال "غياب كريستيانو حفز جميع اللاعبين الآخرين، وربما هذا هو السبب في أننا قمنا بأداء رائع".
 
*********
 
الشباب يسمي وفده
الى بطولة العالم بالجوجيتسو
 
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي للجوجيتسو والكوراش عن اسماء وفد نادي الشباب الذي سيشارك في بطولة العالم باللعبة المقررة في تركيا الشهر الجاري. وقال مخلص حسن رئيس الاتحاد العراقي للعبة ان نادي الشباب سيمثل العراق في بطولة اندية العالم بالجوجيتسو والكوراش المقررة في تركيا للمجة من الثالث عشر ولغاية السابع عشر من شهر كانون الاول الجاري. وبين مخلص ان الوفد سيتالف من صباح صبري رئيسا للوفد والمدربين ثائر جواد وفلاح حسن، واللاعبين جاسم قدوري وسيف خضر وسلطان كاظم عباس وامير يحيى ومحمود ياسين. واوضح ان الفريق سينهي تدريباته ف? معسكره التدريبي ببغداد يوم غد يتوجه بعدها الى اسطنبول التركية للمشاركة في البطولة العالمية المقبلة.
 
المنتخب الاولمبي يبدأ تدريباته الاسبوع المقبل
 
وكالات
اكد مدرب منتخب العراق الاولمبي هادي مطنش، ان تدريبات المنتخب ستبدأ الاسبوع المقبل على ارض معلب المدينة الرياضية في البصرة استعداداً لبطولة غرب آسيا. وقال مطنش انه دعا اللجنة الاولمبية العراقية لتأمين ملعب مدينة البصرة الرياضية بعد الاتفاق مع وزارة الشباب والرياضة لاجراء المنتخب تدريباته عليه استعدادا لبطولة غرب اسيا المقررة في قطر في الخامس والعشرين من الشهر الجاري. وأضاف ان الاتحاد سمح له بدعوة من يشاء من اللاعبين ومن اي نادي دون الالتزام بالعدد حيث ستكون الدعوة مفتوحة. وبين ان سبب قراره بتجمع اللاعبين ال?سبوع المقبل جاء للتوقف الذي سيحصل بالدوري بسبب استعداد العراقيين لاربعينية الامام الحسين، مشيرا الى انه سيستغل التوقف لاعداد الفريق قبل الشروع بالمشاركة في بطولة غرب اسيا بكرة القدم .
غريب : الفراعنة تواجه منتخبات كأس العالم وديا
 
وكالات
كشف شوقى غريب، المدير الفنى للمنتخب الوطنى المصري، أنه اتفق مع جهازه المعاون على إقامة معسكر مغلق خارجى للمنتخب لمدة أسبوعين، قبل انطلاق كأس العالم بالبرازيل 2014، فى شهر يونيو المقبل.
واوضح غريب، إن المعسكر سيقام فى شهر مايو المقبل، وسيتضمن خوض مباراتين وديتين مع منتخبات مشاركة فى كأس العالم، وقد يكون منتخب بلجيكا أحدهما، وفقا للمفاوضات التى ستقام بين الاتحاد المصرى والاتحادات الأخرى.
********
 
الكابتن فكرت توما مدرب المنتخب الوطني العراقي:
كرة السلة بحاجة إلى مشاركات خارجية
 
منعم جابر
لاعب كبير عاصر نجوم كرة السلة العراقية من جيلي السبعين والثمانين حيث لعب مع احمد الحجية، وزهير محمد صالح، وجبار كامل، وعبد الامير عطية، وعلي اكبر، وخليل ليلو والكثير غيرهم انه الكابتن فكرت توما مدرب المنتخب الوطني العراقي بكرة السلة. التقيته في تجمع للرواد واقتطفت منه هذا الحديث السريع حيث وجدته حزينا ومغتماً وحريصا على السلة العراقية وداعيا الجميع إلى التعاون وتبادل الخبرات من اجل تقدم اللعبة وعبورها ما تعانيه من هموم ومشاكل.
 
 
وقد وجدت الكابتن فكرت حزيناً وهو يتساءل بألم: بالله عليك هل يصح أن لا يكون مدربو المنتخبات الوطنية أعضاء في الهيئة العامة لكرة السلة؟! قلت للكابتن توما: لا تحزن ولا تعجب لقد حرم شيخ مدربي كرة القدم عمو بابا من عضوية الهيئة العامة لكرة القدم سابقا! سكت توما ولكنه تساءل: وهل تقبل أنت والرياضة هذا الحال؟ وتواصل حديثنا وكان وديا وشيقاً..
 
الهيئة العامة هي أساس تطور السلة العراقية
 
قال لي توما: كرة السلة لعبة يمارسها عدد أقل من ممارسي كرة القدم ولا بد لها من ملاعب خاصة ولوازم رياضية محددة وهي أكثر تعقيدا من كرة القدم ولا بد للمشتغلين بها أن يمتلكوا حسا معينا وقدرات جيدة وفهماً لقاونها. ولكني أجد "الكلام لتوما " أن المرشحين من الأندية  إلى الهيئة العامة دون المستوى المطلوب مع تغييب واضح للكفاءات والاختصاصات والخبراء السلوية بحجة عدم امتلاكهم ترشيحا من احد الأندية. وهذا يحرم العشرات من الاختصاصيين مثلا مدربي المنتخبات الوطنية والحكام وبعض النجوم من الرواد وأضاف وعند غياب هذه المجاميع ف?ن سيساهم بتطوير اللعبة ومن يناقش الجوانب الفنية والتخطيطية وغيرها. هذا موضوع بحاجة إلى جهد جيد .
 
الدوري السلوي جيد.. ولكن الاحتراف
 
قلت للكابتن فكرت: كيف ترى منافسات الدوري السلوي لهذا العام؟ قال: الدوري جيد والمنافسات حادة وهناك تقدم واضح في المستوى وارى أن القادم افضل! ولكن لي رأياً قد لا يعجب البعض أنا اعتقد أن نظام الاحتراف غير دقيق وقد يساهم في اضعاف تطوير اللاعب العراقي ويؤثر على المنتخبات حيث أن احتراف لاعبين ضمن كل فريق له تأثير سلبي والذي أراه هو السماح للاعب واحد فقط من خمسة هي نسبة مقبولة بينما الاثنان يعني حرمان مجموعة من اللاعبين العراقيين من فرصة الاحتكاك أو اللعب.
 
أين توما والمنتخب العراقي السلوي ؟!
 
قلنا لتوما: أين المنتخب العراقي السلوي؟ قال: البطولات والاحتكاك والمشاركات داخلية كانت أو خارجية لها الأثر الأكبر على تطوير المنتخب العراقي وأضاف بأننا في العراق لا نهتم بهذا الجانب، فالمنتخب العراقي شارك في الدورة العربية في قطر عام 2011 ولم يشترك في أي بطولة عام 2012 وشارك في غرب أسيا عام 2013! هنا يتساءل توما: هل تحقيق هذه المشاركات القليلة تقدما ملحوظا للسلة العراقية؟ تصور ألان في الامارات بطولة دولية بكرة السلة وقبلها بأسابيع بطولة أخرى! اتحاد كرة السلة اللبناني تعرض لعقوبات دولية لكنه ومن أجل الحفاظ ?لى المستوى العام للسلة اللبنانية بدأ بأقامة سلسلة من البطولات من أجل الحفاظ على المستوى العام للعبة.
 
هل أنت مع تجنيس اللاعبين؟!
 
أشار البعض إلى أن الكابتن فكرت توما مع فكرة تجنيس لاعب دولي واحد؟ قال: أن الاتحاد الدولي لكرة السلة كان قد أصدر قرارا يسمح به لكل دولة عضو في الاتحاد الدولي بأن تختار لاعباً واحداً وتقوم بمنحه جنسية البلد لغرض تمثيل المنتخب الوطني وأنا " الكلام لتوما" أرى بأن تجنيس لاعب متمكن وبمستوى جيد لغرض ضمه إلى المنتخب العراقي خاصة أذا وجدنا لاعباً متميزا ببنيته الجسمية وقدراته البدنية والفنية ليكون مؤثراً أعلى زملائه داخل ميدان اللعب. وأضاف بان هذه الفكرة قد تحققت في الكثير من بلدان الجوار والمنطقة: لأني اعتقد بأن ه?ا التوجه سيخدم السلة العراقية.
 
تجربة المراكز التخصصية رائعة..
 
سألت الكابتن فكرت عن تجربة المراكز التخصصية للموهبة الرياضية وكيف يمكن لها أن تتقدم؟ قال: الفكرة رائعة والتجربة سيكون لها انعكاس على عموم الرياضة العراقية ومنها كرة السلة ولكن المطلوب الاستفادة من خبرات الكشافين ودورهم في البحث عن اللاعبين ذوي المواصفات الخاصة والقوة البدنية المتميزة، وأضاف بأن دخول وزارة الشباب والرياضة على هذا الخط هو عمل تطويري كان يجب أن تمارسه الأندية الرياضية لكن ضعفها وسوء أدارتها جعلها بعيدة عن أهم واجباتها وهذه الخطوة أن سارت بالطريق الصحيح وتواصلت بشكل سليم سيكون أثرها كبيراً على?الرياضة العراقية.
 
 
**********
 
بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: ممثلا العراق في مجموعات عسيرة
 
 
وكالات
أوقعت قرعة بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت صباح امس بالعاصمة الماليزية كوالالمبور ممثلي العراق في مجموعات عسيرة أذ سيلعب فريق اربيل في المجموعة الرابعة التي تضم الى جانبه فرق شباب الأردن أو الوحدات الأردني والرفاع البحريني والفريق القادم من الملحق الثاني فيما سيلعب الشرطة او الجوية في المجموعة الثالثة الى جانب الحد أو المنامة البحريني والقادسية أو النصر الكويتي والوحدة السوري. وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي قد اعتمد توزيعاً جديداً لمقاعد البطولة، حيث حصلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية و?يران والسعودية على أربعة مقاعد مباشرة في الدور الأول، في حين دخلت دول أخرى مثل الكويت وعمان والبحرين والعراق والأردن الى منافساتها وستخوض فرقها الملحق المؤهل الى دور المجموعات.
وتستمر إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال السنوات الثلاث المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أي أن المباراة النهائية ستجمع فريقاً من الشرق وآخر من الغرب، من المنتظر أن يلتقي القادسية مع مضيفه السويق العماني في الجولة الأولى من الملحق الخاص بمنطقة غرب آسيا في 2 شباط المقبل، ويتأهل الفائز لمواجهة بني ياس الإماراتي على أرضه في الجولة الثانية في 8 منه. ويلتقي المتأهل منهما في 15 من الشهر ذاته المتأهل من المواجهة بين الجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكستاني، على أن يتأهل الفائز الى دو?ي الأبطال.
أما الكويت فيواجه ضيفه الشرطة العراقي في 2 شباط ضمن الجولة الأولى من الملحق والفائز منهما يحل ضيفاً على لوكوموتيف طشقند الأوزبكستاني في 8 منه، ولاحقاً يلتقي الخور القطري أو المتأهل من الحد البحريني وشباب الأردن.
 
 
*********
 
التنافس يبدو مفتوحاً بين ريبيري ورونالدو على حساب ميسي
السباق النهائي على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم
وكالات
انحصر السباق على جائزة فيفا الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم لعام 2013 بين الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني) والفرنسي فرانك ريبيري (بايرن ميونيخ الالماني) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الاسباني)، وذلك بحسب الترتيب الابجدي. وسيعلن عن اسم الفائز بهذه الجائزة التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في 13 كانون الثاني/يناير المقبل في قصر المؤتمرات في زيوريخ.
وكانت اللائحة الاولية المختصرة تضم 23 لاعبا، بينهم الويلزي غاريث بايل المنتقل هذا الموسم الى صفوف ريال مدريد قادما من توتنهام الانكليزي مقابل 100 مليون يورو في اغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، والاوروغوياني ادينسون كافاني المنضم بدوره الى باريس سان جرمان الفرنسي بعد تتويجه بلقب هداف الكالشيو مع نابولي الايطالي والهولندي اريين روبن المتوج برفقة ريبيري مع بايرن ميونيخ بلقب دوري ابطال اوروبا. وكانت حصة الاسد من المرشحين في اللائحة الاولية من الفريق البافاري حيث بلغ عدد اللاعبين 6 هم، فضلا عن ريبيري وروبن، باستيا? شفاينشتايغر وتوماس مولر والقائد فيليب لام والحارس مانويل نوير. وشملت اللائحة ايضا نجم برشلونة الجديد الدولي البرازيلي نيمار القادم من سانتوس البرازيلي، وهداف اتلتيكو مدريد الاسباني الموسم الماضي وموناكو الفرنسي حاليا الدولي الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا. ويبدو التنافس مفتوحا بين ريبيري ورونالدو على حساب ميسي، المتوج باللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة، وذلك بعد تتويج الاول بثلاثية الدوري والكأس الالمانيين ودوري ابطال اوروبا ونيله جائزة الاتحاد الاوروبي لافضل لاعبة في القارة العجوز. وتشير المعطيات الى ان ا?اختيار قد يقع على رونالدو وذلك بعد قرار الفيفا بتمديد باب التصويت حتى 29 الشهر الماضي ما سمح بشكل او باخر الى اخذ ثلاثية رونالدو في مرمى السويد في الملحق المؤهل الى مونديال 2014 في عين الاعتبار. وفسر متحدث باسم الفيفا لوكالة "فرانس برس" قرار التمديد بقوله بان الاتحاد الدولي تلقى عددا قليلا من تصويت المشاركين (مدربو وقادة المنتخبات الوطنية وصحافيون) بتاريخ 15 تشرين الثاني/نوفمبر المهلة القصوى المحددة سابقا. حتى انه اوضح بان الذين ادلوا بتصويتهم يستطيعون القيام بالتعديل اذا ارادوا ذلك بعد المهلة الجديدة. ولا?شك بان تمديد باب التصويت لا يخدم ريبيري على الاطلاق وهو الذي توج بثلاثية تاريخية مع النادي البافاري، لان لاعب الوسط المهاجم لم يكن حاسما في الملحق المؤهل الى كأس العالم حيث كان المدافع مامادو ساكو المنقذ لمنتخب "الديوك" بتسجيله هدفين في اياب الملحق في مرمى اوكرانيا (اظهرت المشاهد الجديدة بان مدافع اوكرانيا لم يسجل الهدف الثاني خطأ في مرماه).
لم يسجل ريبيري في تلك المباراة، في حين اتخم رونالدو شباك السويد بثلاثية ليخرج فريقه فائزا 3-2 وفي جعبته بطاقة التأهل الى المونديال. وكان مهاجم ريال مدريد سجل هدف الفوز ذهابا ايضا في لشبونة. في هذه الاثناء، اعترف ميسي ضمنيا بانه خسر السباق للظفر بكرة ذهبية من خلال اشادته برونالدو. وقال ميسي لصحيفة "ماركا" الاسبانية "منذ فترة طويلة رونالدو يلعب بهذه الوتيرة، وبغض النظر ما اذا كان في قمة مستواه او لا، فان ذلك لم يؤثر على فعاليته". في المقابل، اعترف خافيير ماسيكرانو، زميل ميسي في برشلونة، ضمنيا ايضا بان مواطنه?لن يفوز بالجائزة المرموقة هذا العام بقوله "ميسي ليس في حاجة الى احراز الكرة الذهبية ليكون سعيدا". لكن صحيفة "سبورت" الكاتالونية تحدثت عن مؤامرة ضد ميسي بقولها "لقد قام الفيفا يتغيير القوانين" واشارت تحت عنوان عريض "مؤامرة ضد ميسي".
وكانت نقطة الغيث الاولى في تشرين الاول/اكتوبر عندما قارن رئيس فيفا جوزيف بلاتر في ندوة في جامعة اوكسفورد رونالدو بالقائد العسكري على ارض الملعب، ما اثار غضب الصحف البرتغالية ونادي ريال مدريد الذي طالب باعتذار. وبالفعل اعتذر بلاتر عبر مدونته تويتر ولم يتردد في تهنئة المنتخب البرتغالي لبلوغه مونديال البرازيل 2014 واضاف عبارة "بقيادة كريستيانو الرائع". يذكر ان رونالدو احرز الكرة الذهبية مرة واحدة في صفوف مانشستر يونايتد عام 2008، في حين دون ميسي اسمه في التاريخ بعد تتويجه الموسم الماضي بالجائزة للمرة الرابعة ?لى التوالي.
واصبح ميسي الذي تفوق على رونالدو وزميله في برشلونة اندريس انييستا، اول لاعب يتوج بهذه الجائزة التي تغير اسمها واصبح الكرة الذهبية "فيفا" بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها "فرانس فوتبول" وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الاتحاد الدولي، في اربع مناسبات متفوقا على الهولنديين يوهان كرويف (1971 و1973 و1974) وماركو فان باستن (1988 و1989 و1992) ورئيس الاتحاد الاوروبي الحالي الفرنسي ميشال بلاتيني (1983 و1984 و1985).
صحيح ان برشلونة لم يحقق في 2012 سوى لقب كأس اسبانيا بعد تنازله عن لقبي دوري ابطال اوروبا والدوري المحلي لمصلحة تشلسي الانكليزي وريال مدريد على التوالي، لكن ميسي قدم كالعادة اداء رائعا ودون اسمه في تاريخ اللعبة وفريقه الكاتالوني.
مما لا شك فيه ان ميسي استحق الجائزة رغم اكتفاء برشلونة بلقب وحيد واكد مجددا تفوقه في "حرب النجوم" على رونالدو الذي ما زال يبحث عن تتويجه الثاني رغم قيادته ريال مدريد في 2012 الى لقب الدوري المحلي للمرة الاولى في اربعة مواسم. اما بالنسبة للجوائز الاخرى، فستكون المنافسة بين الاسكتلندي اليكس فيرغوسون (مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي السابق)، ويوب هاينيكس الذي قاد بايرن الى الثلاثية التاريخية قبل ان يترك مكانه للاسباني جوسيب غوراديولا، ويورغن كلوب (بوروسيا دورتموند الالماني وصيف دوري ابطال اوروبا والدوري الالما?ي). وكان الاسباني فيسنتي دل بوسكي توج بالجائزة العام الماضي خلفا لمواطنه غوارديولا بعد ان قاد منتخب بلاده لان يكون اول منتخب يحرز ثلاثية كأس اوروبا-كأس العالم-كأس اوروبا. وسيتنافس السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (باريس سان جرمان الفرنسي) مع البرازيلي نيمار (برشلونة حاليا وسانتوس الموسم الماضي) والصربي نيمانيا ماتيتش (بنفيكا البرتغالي) على جائزة بوشكاش لافضل هدف، الاول لهدفه الذي سجله في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بكرة مقصية اكروباتية من مسافة بعيدة تخطت الدفاع الانكليزي والحارس ودخلت المرمى في مباراة دولية ود?ة، والثاني بتسديدة "طائرة" بعد مجهود جماعي مميز امام بورتو في 13 كانون الثاني/يناير 2013 في الدوري البرتغالي، والثالث بتسديدته الصاروخية الرائعة التي اطلقها من خارج المنطقة بعد ثلاث دقائق فقط على انطلاق مباراة بلاده مع اليابان في كأس القارات في 15 حزيران/يونيو الماضي. اما بالنسبة للمدربين في كرة القدم النسائية فانحصرت المنافسة بين مدرب فولفسبورغ الالماني رالف كيليرمان، ومدربة المنتخب الالماني سيلفيا نيد، ومدربة المنتخب السويدي بيا سوندهاج.
 
 
************
ص 12

انتخابات اليوم السابع
 
أعلنت الاخبار أن مكونات الكتل السياسية الكبيرة بدأت حركة دؤوب استعدادا لدخول الانتخابات البرلمانية بشكل منفرد. وذكر برلمانيون أن نظام توزيع الأصوات الانتخابية سانت ليغو المعدل في قانون الانتخابات الجديد ألزم الكتل السياسية الدخول بقوائم منفردة. فيما قال مراقبون أن جميع الكتل تريد أن تعرف بعد الجولة الانتخابية حجم القواعد الشعبية لأندادها اللدودين. فطريقة حساب الاصوات التي أقرت تبدأ من 1.6 وهي لا تصلح للتحالفات الكبيرة ولا للصغيرة، ولذا تجد أغلب الكتل السياسية الكبيرة بل جميعها حسمت رأيها بالنزول في كتل متع?دة، إلا أنها ستعاود الاتحاد بعد إعلان النتائج لتشكيل الحكومة وسرط الكعكة. هذا يعني ان هذه الكتل المتشظية ستزاود على الاصلاء وستعزف على أوتار الدستور والقانون والمواطنة والعدالة والحقوق والحريات، لكنها لا تلبث أن ترتدي في ما بعد ثيابها الطائفية والقومية المهلهلة في اجادة تامة لممارسة النفاق السياسي، وللتحلية يسمونه «اللعبة الانتخابية». فحين تكون طريقة احتساب الاصوات حسب الباقي الاقوى تجد الكتل الكبيرة تتجمع وبلون واحد كالبنيان المرصوص، ثم وعلى حسّ طبل الطريقة الجديدة تراها تتشظى وتنقسم مثنى وثلاثا ورباعا، و?تزاحمون حتى لا يتركون محط كتف للكتل التاريخية ونكاية يسمونها «الصغيرة»، ينافسونها على نصف مقعد وهم جالسون على مئات الكراسي الوثيرة.  هنا طارت الذكريات بيّ الى ثمانينات القرن الماضي، فقد أصدر ـ حينها ـ الاعلامي الفلسطيني بلال الحسن مجلة «اليوم السابع» في باريس، ونشرت كل جديد ومفيد وممتع. وقدمت على مساحة عدة أعداد حلقات من (حوار المشرق والمغرب) حيث السجالات الثرة بين إسمين ثريين علما وفكرا وسيرة، أولهما هو المفكر المغربي محمد عابد الجابري صاحب ثلاثية «نقد العقل العربي» المترجمة لعدة لغات والتي عارضها جورج طر?بيشي بـ «نقد نقد العقل العربي»، والجابري عمل معلما في المدارس الابتدائية ثم أستاذا للفلسفة في جامعة الرباط، وقد كرّمته اليونسكو كونه أحد أكبر المتخصصين في «ابن رشد»، واعتذر عن الترشيح لجائزة العقيد القذافـي (32 ألف دولار) ولجائزة صدام حسين (100 ألف دولار).
والثاني كان  المفكر المصري حسن حنفي، وهو أستاذ جامعي وواحد من منظري تيار اليسار الإسلامي. نال الدكتوراه في الفلسفة من «السوربون» برسالتين قضى في إعدادهما عشر سنوات، عنواناهما: «تأويل الظاهريات» و»ظاهريات التأويل». وشغل حنفي منصب نائب رئيس الجمعية الفلسفية العربية، وكان قد انتمى للإخوان المسلمين في الثانوية وزامل المرشد مهدي عاكف. لكنه تحوّل فكريا، وملفه في وزارة الداخلية المصرية مصنف تحت عنوان «إخواني شيوعي». ومن حوارياته الآنفة مع الجابري في «اليوم السابع» لم تزل طرية لمحة حنفي أن راقصات مصر بعد أن يستمتع? بالدنيا وملاهيها وملذاتها، تجدهن ـ بعدئذ ـ يتحجبن كي ينافسن الفقراء والجياع والعراة على الجنة.
 
ابراهيم الخياط
 

 
*********
"نرسم للوطن والناس"
 

بغداد- طريق الشعب
تستقبل حدائق ابو نؤاس منذ ما قبل ظهر السبت القادم، جمعا من الرسامات والرسامين البغداديين، الذين سيشاركون في سمبوزيوم الرسم الحر تحت عنوان "نرسم للوطن والناس"، الذي يقام على شرف العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي. ومن المنتظر ان ينتشر الفنانون المشاركون، في ارجاء الفضاء الاخضر الممتد بجوار نصب شهرزاد وشهريار، والذي يتوقع ان تغمره اشعة الشمس بضيائها ودفئها.
والدعوة عامة.
 

********
 
 
الشيوعيون والرياضة
 

بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، يقيم منتدى الكرادة الثقافي، غدا الخميس، ندوة عن دور الشيوعيين في الحركة الرياضية العراقية، يتحدث فيها الشخصية الرياضية المعروفة الكابتن منعم جابر. تبدأ الندوة في الساعة الرابعة والنصف عصرا، على قاعة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكرادة الشرقية، خلف محطة تعبئة أبو اقلام.
والدعوة عامة .
 
 
 
*******
 
احتفاء بالمعمار موفق الطائي
 

بغداد- خاص
تشهد قاعة مدارات للفنون في الوزيرية ببغداد يوم السبت القادم جلسة احتفاء بالمعمار الاكاديمي موفق الطائي، بمناسبة صدور كتابه الموسوم "بغداد عندها تلتقي الحضارات".
وستقام جلسة الاحتفاء بمبادرة من مجموعة دار الهنا للعمارة والفنون، ومؤسسة اتجاهات الثقافية والجمعية العراقية لدعم الثقافة، وستبدأ في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة.
 
 
 
****
"نصب فني"
لا يليق بالجواهري الخالد ..
 
بغداد - سامر علي احمد
بعث نجل الجواهري، الدكتور كفاح، رسالة إلى مجلس محافظة بغداد الموقر، ومحافظها الاستاذ علي التميمي، حول ما سمي "نصب فني" في المركز الثقافي البغدادي، نهاية شارع المتنبي، وطالب فيها بعدم الاساءة الى شاعر الامتين العراقية والعربية، بمثل ذلك العمل الفطري، المقرر افتتاحه -رسميا- في الايام القليلة القادمة. وقد ثمنت الرسالة المؤرخة في 9-12-2013 فكرة اقامة نصب للجواهري الخالد، ولكن بما يليق برموز البلاد الوطنية والابداعية، وليس عشوائيا ...
 

******
ضفة مشرقة على شاطئ الوطن
 
يبتسم الفرح في عينيك وتأخذك سحابة من النشوة وأنت تغرق في بحر من التألق الأنثوي، حيث يتعالى صوت أكف النساء وهي تتابع حديث الرجل الجالس على كرسي المعوقين معلنا أن عقل المرأة أكثر رزانة من عقل الرجل، وأن الوجود انبنى على ثنائية الذكر والأنثى فلا وجود لذكر دون أنثى مثلما لا وجود لأنثى دون ذكر. وهذه الثنائية تماثلت في جميع اصناف الكائنات الحية بدءا بالنبات والحيوان  وانتهاء بالإنسان، ذلك الكائن الذي يخلق الفرح في الحياة، والذي يخلق ايضا حب هذه الحياة بكل تفاصيلها. أنه الجانب المضيء  في ثنائية الوجود البشري، فكي? يسمح البعض لأنفسهم بتجاوز الكائن الأول، ونعني به المرأة؟ الاسئلة كثيرة والأجوبة واضحة. ولكن ألا يحق لنا أن نسأل الجميع، منْ يخلق الحياة؟ دون أن نضع أية تحديدات للفكر والثقافة والوعي. هل هناك كائن آخر غير المرأة يصنع الحياة، والتي هي في حقيقتها منتج أجتماعي أول؟ ألم تكن هي المرأة أمنا برحمها الذي حملنا تسعة أشهر وبكل عذابات هذه الفترة الزمنية؟ من ْ ستطيع من الرجال تحمل شهر واحد؟ أعرف أن الأسئلة صريحة وربما محرجة لغير المعنيين بشأن المرأة، ولكنها واضحة الاجابة لأنها تنسجم مع ديالكتيك الطبيعة، والذي هو في حق?قته فوق أي اعتبارات البعض الشخصانية، لأنه حامل لمعنى الدفاع عن الطرف الأخر والذي نعني بالمرأة.
يبتسم الفرح في عينيك وتأخذك سحابة من النشوة وأنتَ تغرق في بحر من التألق ألأنثوي حين ترى القاعة المخصصة للاحتفال في اليوم الأول لمناهضة العنف الأسري، غاصة بالنساء اضافة الى رئيس وزراء الإقليم وعدد من الوزراء. وتمتد هذه الفعاليات إلى اليوم العاشر من كانون الأول وهو اليوم الاول لحقوق الإنسان في كل العالم. كنت تتمنى على حكامنا في الحكومة الاتحادية ان يقوموا بمثل هذه الفعالية في جميع أنحاء العراق، لا سيما وأن هذه  المبادرات تشجع عليها أغلب انتماءات الوطن الطامحة إلى نشر المساواة بين البشر. هل يدرك حكامنا أن حل ?ضية المرأة هو الحل الأكثر انسجاما مع حل القضايا المستعصية في داخل المجتمع، ومنها قضية الأمن؟ فلماذا لم يبادر حكامنا إلى تشريع قانون يحرم العنف الأسري في وسط وجنوب العراق، مثل الذي شرعه برلمان إقليم كردستان، لعله يخفف من ألاضطهاد الذي تتعرض له المرأة هناك..
يبتسم الفرح في عينيك وأنتَ تتذكر نصا غنائيا كتبته عن المرأة قبل عشرين عاما، لأنها بحق صانعة الفرح الدائم...لأنها فرح الحياة:
 
انت ِالفرحه التغفه بكل شفه وكل عين
أنتِ الدنيه التعشگهه أگلوب الطيبين
أنت ِ أحلام الدنيه الحلوه
ومن غيرچ دنيانه شتسوه
كل بسمه من شفافچ قداح ونسرين
 
ئاشتي
 

*********
العراقيون يتطلعون إلى مانديلا عراقي

بغداد – وكالات
أثار رحيل مانديلا، ردود فعل بين العراقيين الذين عدّوه "شخصية" تذكّرهم بمعاناتهم من قوى الارهاب التي تتسم فعالياتها بالانتقام والقتل وزرع مشاعر الثأر بين الطوائف المختلفة. وحفلت تعليقات العراقيين على رحيل الزعيم في الشارع، مثلما في مواقع  التواصل الاجتماعي بعبارات الاحترام والتبجيل لهذه الشخصية".
يقول علي التميمي "لم أقرأ كثيراً عن مانديلا، لكني اعرف ان هذا الرجل كان سجيناً من اجل حرية بلاده، وضد التمييز العنصري، وحين تسلم السلطة رفض الانتقام من جلاّديه".
وتفيد متابعة المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي، ان هناك عشرات وجهات النظر في مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات، منها احاديث الناس في الشارع التي تشير إلى ان "مانديلا الرمز"، يكتسب اهمية خاصة لدى العراقيين بسبب الظروف السياسية والأمنية التي يمر بها البلد، حيث تكتسب المصالحة الوطنية اهمية كبيرة، بعدما كان مانديلا بطلها في بلاده التي عانت من التمييز على اساس اللون. فهو الذي حال دون سيادة روح الانتقام لدى الأكثرية السوداء تجاه الاقلية البيضاء، بعد سقوط نظام الفصل العنصري.
ويشير علاء الكاتب الى ان "العراق يحتاج الى ارادة سياسية كالتي عبّر عنها مانديلا، لإتمام مشروع المصالحة على الوجه الاكمل"، منتقداً بعض الجهات السياسية التي "تسعى الى الاستفادة من مشروع الفتنة والانتقام كوسيلة من وسائلها في البقاء على الساحة السياسية، والمحافظة على الدعم الذي تتلقاه من دول اجنبية".
ومن وجهة نظر طاهر علي‎ ان مانديلا "دخل التاريخ والقلوب ولم يخرج بالرغم من رحيل جسده". وزاد في القول "اختار السلم والسلام والعدالة والمشاركة والتكاتف، ورفض مثلا جائزة اتاتورك بسبب التعسف الذي ابداه هذا في زمنه تجاه الكرد".
وتقمص الكثير من النشطاء العراقيين، "شخصية مانديلا"، على صفحاتهم وفي المنتديات واضعين صورته بدلا من صورهم على واجهات صفحاتهم في الفيسبوك، في مشهد لا يخلو من دلالات حاجة العراقيين الى المصالحة التي يمثل مناديلا احد رموزها الحية.
 

********
وجوه المرأة ومعاناتها في معرض فوتوغرافي

النجف - قاسم المعموري
برعاية مجلس محافظة النجف، أقام البيت الثقافي النجفي بالتعاون مع بيت الإبداع الفوتوغرافي، الأحد الماضي، معرضا فوتوغرافيا بعنوان "مبدأ الرفق بالمرأة ودوره في إشاعة روح التسامح في المجتمع".
حضر المعرض الذي أقيم على قاعة جامعة الكوفة، جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين والطلبة، وجسدت الاعمال حالات العنف التي تتعرض لها المرأة من قبل المجتمع والأسرة.
نائب رئيس بيت الإبداع الفوتوغرافي ضياء العيساوي قال عن المعرض انه جاء بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 25 تشرين الثاني. لافتا إلى ان المعرض شارك فيه 98 مصورا من العراق وفلسطين وسوريا ومصر والمغرب، فضلا عن المغتربين. وقد عرض المصورون زهاء 261 عملا حملت معاني متعددة للمرأة ومعاناتها في العراق والعالم العربي. وقال العيساوي: "ان الهدف الرئيس من هذا المعرض هو أبراز الظواهر السيئة التي تعاني منها النساء في مجتمعاتنا العربية، وإيجاد الحلول الناجعة لمساعدة المرأة على الخلاص من الظلم والعنف الذي تع?نيه. وقد حمل المعرض رسالة انسانية واضحة جسدت تلك المضامين والحلول".
من جهته قال مدير البيت الثقافي النجفي صفاء السلطاني: "ان المرأة تستطيع أن تكون أنموذجاً يُعتد به، ورائدة في إدارة الثقافة من خلال عاملين مهمين، أولهما تثقيف المجتمع بالطرق السليمة في التعامل معها، وثانيهما عناية المرأة بثقافتها وتنمية قدراتها في شتى المجالات".
 
 
 
********
كتاب عالميون يطالبون بميثاق للأمن الرقمي
 
واشنطن - وكالات
وقّع أكثر من 500 كاتب عالمي بينهم 5 حائزون على جائزة نوبل، عريضة تطالب بتحريم أنظمة التنصت التي كشف عنها العميل السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن.
ووقّع العريضة الكتاب المذكورون، وهم من 81 بلدا، ومن بينهم مارغريت أتوود، وأورهان باموق، ودون دليلو، وغانثر غراس، وأرونداتي روي، الحائزون على جائزة نوبل.
 وأكدت العريضة أن عمليات التنصت تشكل خطرا كبيرا على الحياة الشخصية للفرد، وتجعله غريبا مشتبها به.
وطالب الكتاب الأمم المتحدة بإصدار ميثاق دولي يحافظ على الأمن الرقمي لجميع الأفراد، الأمر الذي أضحى حقا مدنيا كونيا، حيث يشكّل أي مساس به تهديدا للديمقراطية والسلم الاجتماعي.
 
 
 
 
********
فرنسي يبيع هواء بلدته في علب!
 

باريس – وكالات
يجهد كثيرون أنفسهم في البحث عن مشاريع مربحة تدر عليهم الأموال بأقل استثمار ممكن، ولكن أحدا من هؤلاء لم يفكر يوما في بيع الهواء! هذا ما فعله بالفعل طالب فرنسي يعيش جنوبي البلاد ويكسب المال من بيع هواء بلدته الريفية بعد تعبئته في علب.
أنطونيو ديبلي الذي يعيش في بلدة "مونتكوك" جنوب غربي فرنسا، يعبئ هواء بلدته في علب بقياس 250 ملي لتر، ويلصق عليها ملصقات لتسويق المنتج تحمل عبارة "هواء مونتكوك"، ويبيع الواحدة منها بسعر 5.50 يورو (7.50 دولار أميركي).
وتمكن ديبلي عبر حملة دعم على الإنترنت من جمع 1000 دولار أميركي مكنته من إنشاء موقع إلكتروني وتأمين عمليات التغليف والتعبئة لـ"هواء مونتكوك".
وفي مقابلة مع مجلة "بزنس إنسايدر" قال ديبلي إنه تلقى في الأسابيع الثلاثة الأولى آلاف الطلبات على علب الهواء، وكسب آلاف الدولارات بهامش ربح تجاوز 60 بالمائة.
ويبيع ديبلي حوالي 10 ليترات من الهواء كل أسبوع، بحيث لا يجهد مزوديه، لدرجة أنه يعلن عبر موقعه نفاد مخزونه من الهواء.
 
 
 
*********
الصوت الثوري احمد فؤاد النجم
 
الفريد سمعان
لم التق بك في اي مكان.. لم تعانق يدي يدك.. لم استمتع ببسمة عابرة على ثغرك العذب.. لم نشترك في مناظرة او على قضية شعرية.. او سياسية.. لم تحدق عيناك بي.. لم تهدني مجموعتك الشعرية.. الاولى ولا الاخيرة لم.. ولم.. ولم.. ولكنك تسكن في قلبي الحزين على فراقك.
رحيلك الوديع.. رسالة احتجاج.. وانشودة حزينة.. وسقوط ثمرة ناضجة من غصن اخضر.. رحيلك.. اصداء ذكريات لن تستطيع الايام اقتلاعها من جذورك العميقة في احشاء الارض. كثيرون غيرك يعيشون.. يأكلون ويشربون.. يعملون.. ولا يعملون.. يحزنون ويفرحون.. تبتسم لهم الدنيا.. ولكنها ترمي سحب اوجاعها عليك وعلى اناشيدك الرائعة.. الحانية على الفقراء والعراة.. والبسطاء.. تداوي جراحهم.. وتحمل شجونهم الى نجوم السماء.. وتحرض سواعدهم على الصراخ في وجوه العتاة الظالمين.. عشاق الرعب والانتقام.. او المضللين الذين يتخذون من الصلوات.. سبيلا ل?اثام والموبقات.. او الذين تمرست اقلامهم وتعابير وجوههم على التملق. والتوسل.. والخنوع.. والركوع امام الياقات المنشاة.. والاساور الذهبية والكلمات المطرزة بالاذلال والتردي الاخلاقي والاجتماعي.. وكل من آثر الانحناء امام حبات الكرز.. وسال لعابه على الاوراق الزرقاء.. التي تطبع على جبينها شعارات الدولار.. او اية عملة بديلة.. ولا يشعرون بالحد الادنى من الحياء عندما يشدون الرحال للاحتفال.. بالموبقات.. ارضاء لاسياد يعرفون كيف يتعاملون مع الاسياد الطغاة ويركعون على الاحذية التي تؤجرهم وتجعل منهم اقزاما.. واعشاب تفاها?. وحفنات طين. لا تقترب منها نبضات الخصوبة. تشهد قصائدك على مواقفك الجريئة وتحدياتك التي لم تخضع.. لا لسوط.. ولا لعتاب. ولا لاغراء ولا.. لقيود الظالمين.. (حملت وسائد النوم الدافئة.. في مضاجع الدعارة.. والانحدار والانهيار الاخلاقي.. وفق اردأ وارفع المقاييس.. ووقفت بالمرصاد لجراح المعذبين وحراب الكادحين.. وآهات الجياع.. وكانت امامك.. وملء عينيك). ونبضات قلبك وعبير انفاسك.. قضية.. هي قداس الرهبان.. وصرخات الحناجر.. ودموع العذارى.. وآهات المبدعين الذين يجدون امامهم حروفا مطيعة.. ولكنهم يتحسرون على قطعة صغيرة من?رغيف خبز.. يزهو به تنور ملتهب. ويد مشدودة بالقماش.. تنتزعه وتتباهى به لقد صدعت بامرك صهوات التاريخ وانشدت قصائدك ملايين الحناجر وتعلمت منك الدفاع عن جذوات الكرامة.. وابراج التحدي وهمسات العيون.. المطوية على وسائد الشجن.. وكانت كل ترنيمة تعلنها وتلون صفحتها وتطارد لهفاتها.. تجد لها وقعا في قلوب الملايين.. كنت تحارب بها الحزن واللهاث والجوع وهدير الاقوياء.. الذين تأخذهم موجات من الهلع والخوف.. عندما تنطلق حروفك النقية الحنون وتستقبلها نجوم السماء وسنابل الحقول.. وباقات الزهور.. وانفاس الفراشات التي تحوم.. بل? كلل.. في رياض الفرح والمحبة والرجاء.
صدقني ايها الراحل العظيم.. لن ارثيك.. ولن اذرف دمعة واحدة عليك.. ولن ارتدي شارات الحزن.. لانك اكبر من كل ذلك ولست وحدك على الطريق.. فقد سبقك الى الدفاع عن مواسم القحط.. وجراحات الحزانى.. وحنان الامهات وصراخ الطفولة وانين الفواجع.. المئات.. هم الذين رسموا لنا طريق الترانيم المضيئة للقوافل التي تسعى الى الوصول لذروة الانسانية.. وتحتوي بشجاعة.. صلوات المعذبين..
وداعا.. يا ابن فؤاد نجم.. وستظل نجما مشرقا ابد الدهر. وصوتا رائعا من اصوات الحرية والانسانية.  
 
 

***********