العدد 84 السنة 79 الثلاثاء 10 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
 
كشف عن تشكيل قوائم طائفية بلباس مدني!
"الشيوعي" يخوض الانتخابات ضمن "التحالف المدني الديمقراطي"
بغداد – وكالات:
أعلن الحزب الشيوعي العراقي، أمس الاثنين، عن خوضه الانتخابات البرلمانية المقبلة ضمن "التحالف المدني الديمقراطي". وأكد أن هناك كتلا سياسية فشلت في مشروعها الطائفي، وتحاول المشاركة في الانتخابات على أساس "ديمقراطي مدني".
وقال جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي للحزب أمس، في تصريح تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن حزبه "كان وما زال وسيبقى ضمن التيار الديمقراطي الذي أشترك في انتخابات مجالس المحافظات بقوائم التحالف المدني الديمقراطي، وتمكن من الحصول على 11 مقعدا"، مؤكدا أن الحزب سيخوض "الانتخابات باسم التحالف المدني الديمقراطي، أمام كتل فشلت في مشروعها الطائفي، وتحاول مجددا خوض الانتخابات بلباس مدني ديمقراطي، ولكن أساس فكرها هو طائفي".
وأضاف الحلفي أن "التحالف المدني الديمقراطي، ستكون حملته مركزية، وسيخوض الانتخابات في بغداد والمحافظات بهذا الاسم"، مشيرا إلى أن الحزب سيمضي "على نفس النهج، وتعزيز هذا التحالف وتوسيعه بقوة مدنية وشخصيات سياسية واجتماعية تتبنى موضوع الدولة المدنية الديمقراطية وتؤمن بدولة المواطنة والضمانات الاجتماعية".
وتابع الحلفي أن "التحالف مكون من قوى التيار الديمقراطي مثل الحزب الشيوعي والحزب الديمقراطي والحزب الديمقراطي الاول والحركة الاشتراكية العربية، وحزب الأمة وحزب العمل الديمقراطي وحزب الشعب وأبناء الحضارة (جبهة العمل والإنقاذ سابقاً)، وقوى أخرى، فضلا عن مشاركة شخصيات مستقلة، يشكلون نخبة نوعية من السياسيين الديمقراطيين الذين لم تتلطخ أيديهم بالفساد والدم العراقي. ومواقع عملهم تشهد بالنزاهة والقدرة والكفاءة، والحرص على المشروع المدني الديمقراطي".
وفي سياق متصل، أكد رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي لوكالة "شفق نيوز", ان الانتخابات المقبلة ستشهد مشاركة قوى التيار الديمقراطي وقوى ديمقراطية أخرى ضمن تحالف مدني ديمقراطي وبقائمة وطنية.
وأشار إلى أنه تجري الآن دراسة التحالف مع الكتلة الكردستانية في بغداد ومحافظات اخرى في الانتخابات النيابية المقبلة.
وبشأن حظوظ حزبه في الانتخابات المقبلة قال فهمي لوكالة (شفق نيوز) "نرجح أن تشهد القائمة حضوراً لافتاً في محافظات جنوب العراق منها البصرة وذي قار والسماوة، وكذلك بغداد، كما شهدت في الانتخابات السابقة".
وكان الحزب الشيوعي العراقي عد في الثالث من تشرين الأول 2013، أن من واجبه أن يستهل احتفالاته بالذكرى الثمانين لتأسيسه من مدينة الناصرية التي شهدت ولادته، مؤكداً إصراره على "التجديد ومواصلة نضاله". ورأى نائب محافظ ذي قار، أن من "حق الشيوعيين أن يفخروا بتاريخهم ونضالهم وتضحياتهم" التي قدموها من أجل حرية الوطن، و"تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة". فيما عد عضو بمجلس المحافظة أن الحزب "أسهم بدور مشرف في نضالات الشعب العراقي كلها".
 
 
*****************
 
إحباط هجوم إرهابي بـ20 سيارة و15 دراجة نارية
عشرات الضحايا في بهرز والطارمية وبسماية
بغداد – طريق الشعب:
ذكر مصدر امني في محافظة ديالى، أن 13 شخصا استشهدوا وأصيب 18 آخرون، امس الاثنين، اثر انفجار سيارة مفخخة في ناحية بهرز جنوبي المحافظة.
واوضح المصدر لوكالات الانباء أن "سيارة مفخخة كانت مركونة امام مقهى الشامي في ناحية بهرز جنوبي مدينة بعقوبة انفجرت، ما اسفر عن استشهاد 13 شخصا وإصابة 18 آخرين بجروح متفاوتة".
وفي سياق متصل، انفجرت سيارة مفخخة عصر أمس، مستهدفة مركز شرطة الطارمية في منطقة المشاهدة، ما ادى الى اصابة تسعة من افراد الشرطة بجروح متفاوتة.
كما انفجرت عبوة ناسفة وضعها مجهولون على جانب الطريق بمنطقة بسماية جنوبي شرق بغداد، عصر أمس، وأسفر الانفجار عن استشهاد شخص وإصابة ستة آخرين بجروح.
وشهدت بغداد يوم أمس ايضاً، استشهاد جندي وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قضاء المدائن جنوبي بغداد، فضلا عن انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق، مستهدفة سيارة مدنية يستقلها أربعة من عناصر الصحوة لدى مروها في منطقة سويب، جنوبي غرب بغداد، ما أسفر عن مقتل أثنين منهم وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق إضرار مادية بالسيارة.
إلى ذلك، أفاد مصدر رفيع في قيادة عمليات الجزيرة والبادية بمحافظة الأنبار، أمس الاثنين، بأن قوات مشتركة اتخذت إجراءات أمنية مشددة على طول الطريق الدولي غرب المحافظة، بعد معلومات استخبارية عن نية الجماعات المسلحة استهداف الجسور والمؤسسات الحكومية في المحافظة.
وتأتي إجراءات عمليات الجزيرة والبادية بعد ساعات من تفجير مسلحين مجهولين، مساء أمس الأول، جسرا يربط منطقتي الحامضية والسجارية 13 كم شمالي شرق الرمادي، بعبوتين ناسفتين، ما أدى إلى تدميره بالكامل من دون وقوع خسائر بشرية.
وفي شأن متصل، أعلنت وزارة الداخلية أمس الاثنين، عن إحباطها هجوماً تقوده مجاميع "ارهابية" مسلحةً قادمةً من الجانب السوري.
وقالت الوزارة في بيان لها تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "مجاميع ارهابية حاولت الهجوم على قاطع مغاوير القيادة الثالثة ضمن قاطع حرس الحدود المنطقة الثانية وعلى مخفر ذي قار تحديداً.
وأضاف البيان أن "القوة الإرهابية المهاجمة تقدر بـ(20) عجلة دفع رباعي مسلحة و(15) دراجة نارية".
وأشار الى انه تم التصدي لهم بالاسلحة كافة من قبل القطعات الماسكة، واستمرت المعركة لمدة ساعتين وباشراف من قائد حرس حدود المنطقة الثانية، حيث اجبرت قواتنا الباسلة الإرهابيين على التراجع الى عمق الاراضي السورية".
وكانت الوزارة قد أعلنت امس، عن احباط محاولة تسلل مهربين ومسلحين حاولوا التقرب من خط حدود العراق مع سوريا.
 
*****************
محافظ الأنبار يتحرك لـ"تعليق" الاعتصامات.. والهايس تعهد بالتهدئة
الانبار – وكالات:
أبدى رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، أمس الاثنين، تأييده لتحرك المحافظ احمد الذيابي لتعليق الاعتصامات في الأنبار إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأشار إلى أن رئيس مجلس إنقاذ الانبار حميد الهايس تعهد بـ"تهدئة الأوضاع في المحافظة".
وقال رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت لوكالة (المدى برس)، إن مجلس المحافظة يؤيد تعليق الاعتصامات الى ما بعد الانتخابات البرلمانية"، داعيا جميع العشائر إلى "التهدئة وعدم خلق الأزمات التي لا تخدم المحافظة وأهلها".
وأضاف كرحوت أن "الساعات القليلة القادمة ستشهد عقد اجتماع طارئ لشيوخ العشائر والوجهاء في مقر مجلس المحافظة لبحث المشروع الذي تقدم به محافظ الانبار أحمد الذيابي لتعليق الإعتصامات الى ما بعد الانتخابات البرلمانية"، مشيرا إلى أن "مجلس المحافظة أخذ من زعيم مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس تعهدا بتهدئة الاوضاع حاليا، وسحب فتيل الأزمة التي تحاول بعض الجهات استغلالها ضد أهالي المحافظة".
وتابع كرحوت أن "بعض الجهات باتت تدفع لاستغلال بعض المشاكل التي تحصل في المحافظة لتشويه الحقائق وتخريب سمعة الوطنيين وهذا ما لا نسمح به مطلقا".
وكان رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس أمهل، أمس الاثنين، المعتصمين في مدينتي الرمادي والفلوجة 48 ساعة لتسليم قتلة ابن شقيقه ليث الهايس الذي قتل السبت الماضي، اثر هجوم مسلح وسط الرمادي. فيما هدد بـ"رفع الخيام وفض الاعتصامات بالقوة".
 وكان معتصمو محافظة الأنبار قد ردوا، أمس الاثنين، على تصريحات المحافظ احمد الذيابي بشأن رفض تشكيل أي جيش عشائري خارج المؤسسة الامنية، واصفين تصريحاته بـ"الامر الخطير". وفيما دعوه إلى العودة إلى "صوابه وعدم نسيان نفسه"، أكدوا أن  جيش "العز والكرامة"، سيجهز خلال الايام القليلة المقبلة تحت إمرة ضباط الجيش السابق "لحماية أهل السنة من بطش رئيس الحكومة نوري المالكي".
 وكان محافظ الانبار أحمد الذيابي قد رفض، أمس الأول، تشكيل أي قوة او جيش عشائري في المحافظة خارج المؤسسة الامنية. وفيما اتهم بعض "من لم يكملوا الاعدادية بالدعوة لهذا الجيش"، هدد بـ"قصم ظهر من يتدخل في شؤون الامن في المحافظة"، والضرب بيد من حديد في هذا الشأن، مبينا ان الامور ستزيد سوءا مع قرب الانتخابات "لأننا كمجتمع لا نفقه شيئا في الديمقراطية والانتخابات"، مشيرا الى ان الانبار ليست المحافظة الأكثر تدهورا من الناحية الأمنية لكن الاعلام يصورها بهذه الحالة.
 
*********
 
برلمانيون يؤكدون عجز الحكومة عن مكافحة البطالة
بغداد – عبد الرشيد الصالح
أكد عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، أن الحكومة عاجزة عن معالجة موضوع البطالة، مبينا أن عجزها أمر "لا يختلف عليه اثنان".
وفي حديث لـ"طريق الشعب "أمس الأحد، قال عبد السلام عبد المحسن عرمش عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، ان "جميع مؤسسات الدولة اليوم، سواء أكانت مدنية أو أمنية أو عسكرية، تعاني الترهل في الوظائف".
وأضاف عرمش أن "الكثير من دوائر الدولة تحتوي على موظفين ليس لديهم عمل محدد داخل المؤسسة. كما نشاهد ان الكثير من المحافظات تعاني البطالة، بالرغم من أن مجلس النواب هو المعني بتوفير الوظائف إلى المواطنين".
 
 
*************
 
مؤسسات حكومية تستنزف أموال الدولة
ترجيح إرسال الموازنة من مجلس الوزراء اليوم
بغداد – مهدي محمد كريم
كشف عدد من النواب أن مجلس الوزراء سيقوم بإرسال موازنة العام 2014، الى البرلمان، بعد مناقشتها في جلسته اليوم الثلاثاء. وفيما أعربوا عن تفاؤلهم بأن جلسة البرلمان المقبلة ستشهد مناقشة الموازنة، أشاروا إلى أنها ستقر إما بالتوافق أو ستمرر بأغلبية أعضاء المجلس.
في حين، أكد نائب مستقل أن الكثير من أموال الموازنة تذهب إلى مؤسسات ودوائر حكومية مصممة لاستنزاف أموال الدولة، وليست ذات نفع، مبينا أن هذا الأمر ستتم مناقشته في الجلسة المخصصة للنظر بالموازنة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال عبد الحسين الياسري عضو اللجنة المالية البرلمانية: إن "اجتماع رئاسة مجلس الوزراء سوف يقر الموازنة وفي اقل من المتوقع للإشكالات التي ترافق إقرارها، وسوف ترحل إلى مجلس النواب، الذي سيناقشها في جلسته الأحد المقبل، بعد أن ترسل إلى اللجنة المالية وتدرج على جدول أعمال الجلسة".
وأضاف الياسري أن "لدينا قناعة ومن خلال تجربة الأربع سنوات الماضية حول مطالب الكتل السياسية بزيادة التخصيصات، حيث بإمكان مجلس النواب مناقلة تلك التخصيصات، وأيضا لدينا في مجلس النواب طريقان للاستجابة لطلبات الكتل السياسية من خلال تخفيض الموازنة أو المناقلة بين أبواب الموازنة".
وبين أنه "في حال تعذر الوصول إلى حل في هذا الموضوع سوف نلجأ - بعيدا عن الصفقات أو التوافق على إقرارها - الى اعتماد التصويت بالأغلبية وإقرارها، كما حصل في موازنة العام الحالي، فقد تم إقرارها من دون حضور التحالف الكردستاني وانسحابه من جلسات مجلس النواب".
بدورها، أعربت نجيبة نجيب النائبة عن التحالف الكردستاني عن تفاؤلها بـ"مصادقة مجلس الوزراء على موازنة 2014، بسبب تأخر إرسال المشروع إلى اللجنة القانونية في مجلس النواب"، لافتة إلى أنه "سوف نناقش فقراتها في جلسة الأسبوع المقبل لقراءتها قراءة أولى".
وأشارت نجيب في حديث لـ"طريق الشعب" امس، إلى أن "مجلس الوزراء خلال الفترة المنصرمة، قام بتشكيل لجنة مصغرة لدراسة الموازنة ووضع الحلول للإشكاليات التي رافقتها".
ورأت أن "مجلس الوزراء دخل مرحلة الجدية في دراسة الموازنة، وسوف ترسل إلى مجلس النواب لعرضها على الكتل السياسية".
وبينت النائبة عن التحالف الكردستاني، أن "حسم موازنة 2014 أمر متفق عليه بين جميع الكتل. وان المشاكل الفنية والقانونية والفنية والدستورية والسياسية مرافقة لجميع الموازنات التي أقرت سابقا".
ولفتت إلى أنه "نحن طالبنا بأن يكون تأخير إرسال الموازنة من قبل رئاسة مجلس الوزراء، هو لمصلحة الموازنة والمواطن. وان تأخيرها يصب في مصلحة المواطن فلا ضير في ذلك".
ونبهت نجيب إلى ان "هناك طريقين لإقرار الموازنة داخل مجلس النواب، أما بالتوافق السياسي أو التصويت عليها بالأغلبية".
إلى ذلك، بين عبد الخضر الطاهر النائب المستقل: أن "إرسال الموازنة الاتحادية لعام 2014 قد تأخر كثيرا، ونحن بانتظار إرسالها من قبل رئاسة مجلس الوزراء". وأكد طاهر في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "يجب أن ينظر إلى الموازنة الاتحادية نظرة وطنية عليا؛ حيث أن هناك هيئات تستنزف الكثير من الأموال من دون أن يكون لها تأثير وفائدة".
وأضاف أنه "علينا أن نأخذ بنظر الاعتبار المصروفات التي تهدر على سلع وايفادات غير ضرورية، وكذلك علينا أن نلاحظ ايفادات الوزراء والوكلاء وفترات دوامهم في مؤسساتهم. وقد تحول هذا الموضوع الى استنزاف لأموال الدولة"، مؤكدا أن "تلك الهيئات والمؤسسات صُممت لتكون خزائن لبعض الأحزاب والكتل لتمويل مشاريعها في دعاياتها الانتخابية وما شابه".
وطالب بـ" ترشيق مؤسسات الدولة، ولتذهب تلك الأموال إلى العراقيين وليس للأحزاب بطرق ملتوية وتحت عناوين ومؤسسات حكومية".
ولفت طاهر إلى أنه "سوف نثير جميع تلك النقاط من خلال مناقشة الموازنة داخل جلسة المجلس القادمة".
 
 
*********
ص2

مطالبات بتشريع قانون مجلس الخدمة الاتحادي
برلمانيون يؤكدون عجز الحكومة عن مكافحة البطالة
بغداد – عبد الرشيد الصالح
أكد عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، أن الحكومة عاجزة عن معالجة موضوع البطالة، مبينا أن عجزها أمر "لا يختلف عليه اثنان".
وفي حديث لـ"طريق الشعب "أمس الأحد، قال عبد السلام عبد المحسن عرمش عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، ان "جميع مؤسسات الدولة اليوم، سواء أكانت مدنية أو أمنية أو عسكرية، تعاني الترهل في الوظائف".
وأضاف عرمش أن "الكثير من دوائر الدولة تحتوي على موظفين ليس لديهم عمل محدد داخل المؤسسة. كما نشاهد ان الكثير من المحافظات تعاني البطالة، بالرغم من أن مجلس النواب هو المعني بتوفير الوظائف إلى المواطنين".
وأشار إلى أن "من خلال الموازنة تحدد الوظائف. وقد حددنا في الموازنة السابقة 85 ألف فرصة عمل، فيما حددنا في الموازنة الحالية 120 ألف فرصة عمل للمواطنين"، مبينا "أن مجلس النواب قدم العام السابق للوزارات العديد من فرص العمل، منها 18 ألف فرصة عمل للتربية، و20 ألف إلى وزارة الصحة وبعض مؤسسات الدولة الأخرى".
وأوضح النائب عن لجنة العمل والشؤون الاجتماعية أن "وزارتي الداخلية والدفاع؛ هما الأكثر استقطابا للموظفين، نظرا للحاجة الأمنية لهم لمحاربة الإرهاب".
ولفت إلى "وجود تداخل بين عمل المؤسستين التشريعية والتنفيذية، حيث أن كل وزارة تقدم طلبا لمجلس النواب عن العدد المطلوب من فرص العمل، مما يسبب إرباكا في العمل".
من جانبه، قال عامر حسين جاسم عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية: إن "عجز الحكومة عن معالجة موضوع البطالة أمر لا يختلف عليه اثنان، فظاهرة البطالة من أكبر المشاكل التي تعاني منها الدولة".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، أضاف جاسم "أما موضوع الدرجات الوظيفية، فهو مرتبط بتوجه الحكومة نحو قضايا الموازنة؛ فالحكومة لا تستطيع أن تعطي درجات وظيفية أكثر"، مؤكدا "تقليص الموازنة التشغيلية وزيادة الاستثمارية".
وأشار جاسم إلى ان "الموازنة التشغيلية عالية جدا، وتقدر بأكثر من 70 في المئة من حجم الموازنة الكلية، فهذا أمر غير طبيعي".
واستدرك عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار قائلا إنه "لا توجد قوانين شرعت لمكافحة البطالة، وذلك بسبب تقصير الحكومة، لان المحكمة الاتحادية وبأسف شديد جردت حق مجلس النواب من التشريع، فكيف لأعلى سلطة تشريعية في البلد أن تشرع القوانين وهي مقيدة".
من جهتها، قالت عضوة اللجنة المالية البرلمانية نجيبة نجيب، في تصريحات صحفية، اطلعت عليها "طريق الشعب" أمس الأحد، إن "اللجنة شرعت قانون موازنة عام 2011 كأول نشاط لها، وكانت تتضمن تخصيص 290 ألف درجة وظيفية"، مشيرة إلى أن "تخصيص هذا العدد الكبير من الدرجات كان بسبب إيقاف التعيينات في موازنتي 2010 و2009 الماضيين".
وأضافت نجيب ان "موازنة عام 2012 المنصرم تضمنت 58 ألفا و900 درجة وظيفية إلا أن اللجنة المالية تمكنت من إضافة 40 ألف درجة أخرى ليصبح العدد الكلي نحو مئة ألف درجة"، مبينة أن "موازنة عام 2013 الحالي تضمنت 65 ألفا و400 درجة وظيفية، من دون أن تتمكن اللجنة من تعزيزها".
وأكدت نجيب ان "البرلمان واللجنة المالية، لم يطلعا على الدرجات التي استحدثها وزير المالية خلال الأعوام الماضية"، مشددة على أن "البرلمان يجهل الجهات المستفيدة من ذلك لأن تلك الدرجات غير محددة في أي من الموازنات السابقة".
وبشأن أكثر الوزارات "توظيفاً" خلال الكابينة الوزارية الحالية، قالت النائبة إن "موازنة عام 2011 خصصت نحو 150 ألف درجة وظيفية لوزاراتي الدفاع والداخلية، فضلاً عن التربية والصحة، اللتين تعدان الأكثر استحداثا للدرجات الوظيفية".
وأضافت أن "البرلمان ألزم الحكومة عام 2011، بتوزيع الدرجات الوظيفية على المحافظات بحسب كثافتها السكانية"، مبينة أن "عدداً كبيراً من المحافظات عانت التهميش في توزيع الدرجات الوظيفية، لا سيما الأنبار وديالى ونينوى وذي قار والمثنى وبابل. في حين تعتبر بغداد أكثر المحافظات حصولاً على تلك الدرجات".
ورأت نجيب أن "أفضل الحلول لتوزيع الدرجات الوظيفية يكمن في تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي وعدم تعطيله"، مؤكدة أن "المجلس سيعالج الأخطاء التي حصلت سابقاً مثل التعيينات على المحسوبية والتهميش الذي تعاني منه بعض الأقضية والنواحي في المحافظات".
وذكرت أن "القانون شرع عام 2009 وكان من المنتظر أن يوزع الدرجات الوظيفية بشكل عادل بين المحافظات والوزارات". مستدركة "لكن الملاحظ أن الحكومة لم تفعل هذا المجلس من خلال تشكيل هيئته الإدارية ليقوم بواجبه الفعلي في إنصاف المهمشين من دون بيان الأسباب لذلك".
يذكر أن مجلس النواب قرر في دورته السابقة، بتاريخ 19 آذار 2009 تشريع قانون مجلس الخدمة العامة الاتحادي، الذي ينص على تأسيس (مجلس الخدمة العامة الاتحادي)، على أن يرتبط بمجلس النواب، ويتمتع بشخصية معنوية واستقلال مالي وإداري، بهدف رفع مستوى الوظائف وتطوير الخدمة العامة وتوفير فرص عمل متكافئة للمواطنين.
 
 
 
المالية توعز بصرف رواتب المتقاعدين المتأخرة
بغداد – طريق الشعب:
وجّه وزير المالية وكالة علي يوسف الشكري، أمس الاثنين، هيئة التقاعد العامة بصرف رواتب المتقاعدين المتأخرة.
وذكرت وزارة المالية في بيان ورد لـ"طريق الشعب" أن وزير التخطيط والمالية وكالة يوسف الشكري قد وجّه مدير هيئة التقاعد العامة علي عويد بتوزيع رواتب الموظفين وعدم تأخيرها".
وأضاف البيان أن الشكري اوعز بأن يكون تسليم رواتب المتقاعدين شهريا وليس كل شهرين، على أن يكون صرف الرواتب المتأخرة بداية الشهر.
ويشكو المتقاعدون في العراق ضآلة رواتبهم التقاعدية وعدم قدرتها على تحمل أعباءهم المعيشية.
ومن المؤمل أن يناقش مجلس النواب في الأسابيع المقبلة مسودة لقانون التقاعد من شأن إقرارها زيادة رواتب المتقاعدين إلى 500 ألف دينار كحد أدنى.
 
 
 
كل ثلاثاء ...
 
أساليب مبتذلة
 
قال الفيلسوف سقراط مرة «إذا أردت أن تختبر أخلاق رجل أعطه سلطة» وإذا أردنا تطبيق هذه المعادلة على الموجود لدينا، سنرى العجب العجاب. ليس فقط التهالك على المناصب الرفيعة وغير الرفيعة، ولا تزوير الشهادات على اختلاف أنواعها، وهي مصدقة رسمياً من أكاديمية «مريدي» وغيرها من الأكاديميات المعروفة في طول الوطن وعرضه. فهم لا يكتفون بذلك بل يحيطون أنفسهم بحاشية كبيرة، متشبهين بالسلاطين العثمانيين. وحماياتهم تصلح لحماية مدن بكاملها. أما الرواتب فرغم خرافيتها، فهم لا يكتفون بها ايضاً، ودخلوا في غزوة مظفرة إلى سوق المقاول?ت، لأنه الأكثر رحابة صدر في «اللغف» الشرعي، بعد أن تجاوزوا مرحلة «الكوميشن» ليحصلوا على حصة الأسد من المقاولات التي لا يفهمون فيها شيئاً. وهذا لا يهم من وجهة نظرهم. المهم هو ما يحصلون عليه من السحت الحرام من هذه المقاولات ومن المشاريع الوهمية. فبئساً لمن تصدى لوظيفة عامة وضميره يغط في سبات عميق.
كم كان عظيماً سقراط عندما قال كلمته الخالدة هذه، وكأنه تنبأ بما سيحصل في بلادنا، والبلاد الأخرى على مر التاريخ التي ابتليت بهذا المرض العضال، الذي لا يرجى منه شفاء إلا بإزاحة رجال الصدفة الذين تنكروا لواقعهم الذي كانوا فيه، ونسوا كلياً أنهم يدينون لهذا الشعب الطيب ولجماهيره المخدوعة بدعاواهم الزائفة وشعاراتهم المظللة في وصولهم إلى هذه المواقع. ولولا ذلك ما استحق الكثيرون منهم أن يروا ولو عن بعد الكراسي الوثيرة التي يجلسون عليها.
مناسبة هذا الحديث، الدعاية الانتخابية المبكرة التي لجأوا إليها منذ الآن، خلافاً لتعليمات المفوضية العليا للانتخابات التي تسمى «المستقلة» في تحديد فترة الشهر الذي يسبق الانتخابات في 30 نيسان القادم للدعاية الانتخابية.
ومنذ الآن بدأ البعض منهم، وبنفس أساليبه التقليدية توزيع الصوبات والبطانيات لان موسم الشتاء قادم، والبعض الآخر ممن لديه إمكانيات وأموال أكثر ولا بأس إن كانت من أموال الدولة وممتلكاتها! أخذ يوزع الأراضي، ويبشر العراقيين، سيما الفقراء منهم بأن لا احد منهم سوف يبقى بدون سكن، وان الجميع سيعيش في بحبوحة وسعادة تحسدنا عليها سويسرا وألمانيا، وغيرهما من دول العالم المتحضر!
 ولا ينسى هذا البعض أن يصور لهؤلاء المغلوبين على أمرهم بأنه يمتلك عصا سحرية أو مصباح علاء الدين لينجز لهم ما وعدهم به خلال ثلاثة أو أربعة أشهر، كما لا ينسى الخطر المحدق بالمذهب والطائفة! فيمارس التجييش الطائفي دون حياء، ودون شعور بالمسؤولية من أن هذا التجييش سيؤدي إلى تمزيق النسيج الاجتماعي العراقي، وربما إلى تقسيم العراق لا قدر الله. والمشكلة أن ذاكرة الناس ضعيفة، وهم ينسون بسرعة أن هؤلاء المدعين لم يمارسوا هذا الدور المشين أول مرة، بل مارسوه في كل انتخابات سواء كانت لمجلس النواب أم لمجالس المحافظات. وبعد?انتخابهم سوف لا يذكرون من انتخبهم، ولا يعرفون من أين يشربون الماء؟ بل سوف لا يرون وجوههم الكالحة مرة أخرى إلا في الانتخابات القادمة.
فهل استفاد أبناء شعبنا من هذه التجارب المريرة التي مروا بها مع هؤلاء؟ أم أنهم سيقعون في الفخ من جديد فيعيدون انتخابهم؟ وسيظل «ذاك الطاس وذاك الحمام» دون أن يتحقق شيء من طموحاتهم أو أهدافهم.
نأمل أن يكون العراقيون قد وعوا هذه العملية البائسة التي يلجأ إليها هؤلاء المتاجرون بعواطف وقيم الناس وتقاليدهم الجميلة، وان تكون لهم القدرة والشجاعة على التخلي عنهم ورميهم رمي النواة، وانتخاب من هم أهل لذلك، ومن جربوهم طيلة السنوات السابقة، من الذين لم تمتد أياديهم إلى المال الحرام، ومن جعل الدفاع عن مصالح الفقراء والمظلومين هاجساً يومياً لا يفتر لحظة واحدة في الدفاع عنها والسعي لتحقيقها. من الذين أدانوا الطائفية، واعتبروا المحاصصة الطائفية والاثنية كفراً بحق الشعب والوطن.
ننتظر ذلك بفارغ الصبر، وكلنا أمل بشعبنا وبكادحي عراقنا الحبيب.
 
مرتضى عبد الحميد
 
 
 
"التخطيط" ترفض تخصيص أموال لتعمير بيوت الأيتام
ميزانية بغداد لعام 2014 كُرست لـ"المجاري" و"المدارس"
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
ركزت اللجان الإدارية في مجلس محافظة بغداد في اجتماعها المخصص لمناقشة ميزانية المحافظة لعام 2014، على مشاريع البنى التحتية، لا سيما المجاري والمدارس.
وبلغت التخصيصاتِ المالية لبغداد في موازنة عام 2014 تريلونا وتسَعمائة مليار دينار، منها مائة وعشرة مليارات لمديرية البلديات وخمسة وعشرون مليارا لقطاع الكهرباء، بحسب ما أفاد به مؤخرا رئيس المجلس رياض العضاض.
وشدد رئيس لجنة العلاقات والثقافة صلاح عبد الرزاق في الجلسة على ضرورة الاهتمام بمشاريع المجاري وتصريف مياه الأمطار. ورفض غالبية رؤساء اللجان تخصيص مبالغ ضخمة لمشاريع غير مهمة كالمتنزهات وغيرها.
وحدثت خلال الجلسة مشادة كلامية بين أعضاء من كتلة الأحرار واخرين من دولة القانون بشأن المشاريع المتلكئة في بغداد، وحملت كتلة الأحرار تأخير انجاز تلك المشاريع للسياسة التخطيطية التي اتبعتها حكومة بغداد السابقة التي كان يرأسها صلاح عبد الرزاق القيادي في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي.
وعلى هامش الاجتماع، قال جواد الدلفي نائب رئيس لجنة التربية عن تيار الإصلاح الوطني في تصريح لـ "طريق الشعب"، انه "لا يوجد خلاف على الميزانية وشد الكلام الذي حدث بين الاعضاء كان خارج موضوع الميزانية"، مبينا انه "نوقشت في الاجتماع الاداري الميزانية المقبلة، كي يتم في اجتماع المجلس المقبل إقرار الموازنة من دون وجود تقاطعات في التصويت عليها".
ولفت الى انه "خلال الاجتماع ركزنا على ضرورة رفع سقف ميزانيات قطاع التربية"، منبها الى ان "مبلغ خمسين مليارا غير كافية لأننا نحتاج الى تأهيل وبناء جديد وصيانة للمدارس".
وأوضح أن "الخمسين مليار دينار تكفي فقط لصيانة المدارس".
وأشار الدلفي الى ان "بناء مدارس جديدة يحتاج الى مبالغ مالية ضخمة والمبلغ المخصص لوزارة التربية، الذي قيمته 209 مليارات دينار لا يكفي، فقد تم إنفاقه تقريباً، ونحن عازمون على زيادة ميزانية التربية في الموازنة المقبلة".
وحمل نائب رئيس لجنة التربية محافظة بغداد تأخير إكمال مشاريع الابنية المدرسية بسبب الروتين الإداري الذي تتبعه، مستدركاً ان "المحافظة منذ تشكيلها ولغاية الان لم تتمكن من بناء مدرسة واحدة، بسبب المعرقلات في مسألة الروتين الإداري الذي تتبعه في إحالة المشاريع الى شركات التنفيذ، وليس في الأموال فهي متوفرة".
وبحسب هدى سجاد رئيسة لجنة الرعاية الاجتماعية عن كتلة المواطن، فإن "اجتماع اللجان الإدارية كان للتشاور حول خطة عام 2014، ودعم المشاريع الخدمية، وهناك بعض التفاصيل طرحت من قبل رؤساء اللجان، الذين كل منهم يريد ان ينهض بالواقع الخدمي".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قالت سجاد: "كان هناك طرح من قبل لجنة الرعاية الاجتماعية بدعم المخصصات المالية وزيادتها لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك رعاية الأيتام والأرامل والمتعففين"، موضحة انه "طرحنا مقترح ترميم بيوت الأيتام الخاصة غير الحكومية، لأن النهوض بواقع اليتيم ضروري ولا بد من دعم هذه الشريحة وزجها بالمدارس".
ورأت ان دور الأيتام "بحاجة الى دعم من مجلس المحافظة، لاسيما ان هؤلاء من العوائل المتعففة، ولا يملكون سوى بيوت من الطين، بحاجة الى ترميم سقوفها كي لا تهدم على رؤوسهم"، لافتة إلى انه "حتى هذه اللحظة لا يوجد دعم حقيقي من بقية الأعضاء لهذا المقترح على اعتبار ان وزارة التخطيط لم توافق على تعمير البيوت الخاصة بالأيتام، وانما فقط البيوت الحكومية ولكن لجنتنا ستستمر لحين الموافقة على مقترحها".
الى ذلك، قال عضو المجلس عن ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان "هناك اختلافات جذرية في وجهات النظر بين الاستمرار في بعض المشاريع وبين التوغل في اعمار البنى التحتية، على اعتبار ان ما حدث في بغداد مؤخرا من فيضان قد دق كل الأجراس، بان بغداد بحاجة ماسة الى شبكات تصريف مياه الامطار والمجاري".
واستطرد بالقول ان "هناك اعتقادا من قبل بعض الاعضاء بان كثيرا من المشاريع التي تتعلق بالأرصفة والمتنزهات، لا تخصص لها اموال هذه السنة، وانما تخصص الميزانية الكبرى للبنى التحتية وعلى الخصوص تصريف مياه الأمطار"، موضحا ان "النقاش حول الموازنة سيستمر أياماً وأسابيع".
 
استبعاد انعقاد البرلمان الاثنين المقبل
بغاد – وكالات:
استبعد مصدر برلماني عقد جلسة مجلس النواب الاثنين المقبل بعد انتهاء العطلة التشريعية بسبب التزامات لهيئة الرئاسة.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، إنه المستبعد عقد الجلسة الاولى في موعدها المقرر لوجود التزامات لاعضاء رئاسة المجلس.
ولم يكشف المصدر عن نوع الالتزام لهيئة الرئاسة، لكنه اشار الى  ان "الجلسة قد يصار الى تأجيلها الى اليوم التالي".
 
أسماء ومواقف...
 
محاسبة وزير العدل
 
كشف خالد الجياشي نائب رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية، عن تسجيل لجنته العديد من الخروقات لمبادئ حقوق الانسان التي ترتكب بحق النزلاء أو المتهمين في السجون. فيما طالب بمحاسبة وزير العدل حسن الشمري واتهم الحكومة بـ'التمادي' في خرق حقوق الانسان. وقال إن "اللجنة رصدت طوال فترة عمالها السابقة العديد من الخروقات التي ترتكب يوميا داخل السجون، ازاء المتهمين او النزلاء والتي فيها مخالفة واضحة للحقوق الانسان"، موضحاً أن السجون وعمليات التحقيق تفتقر الى ابسط معايير حقوق الإنسان". واضاف أن "اللجنة طالبت بمحاسبة المقصري? وعلى رأسهم وزير العدل".
 
 
 
رؤية متبلورة لخوض الانتخابات
 
كشف النائب عن ائتلاف العراقية نبيل حربو عن وجود رؤية متبلورة لائتلاف الكتل المنشقة عن القائمة العراقية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال ان "العملية السياسية في العراق باتت واضحة للجميع ولم يخف بعد الان شيء بين اسطرها"، مشيرا الى ان "الذين انشقوا من العراقية لا يعني ان رؤيتهم ومبادئهم اختلفت تماما عن السابق، لكن السياسة في العراق تتطلب تجديدا في الرؤى لا الاختلاف معها". واضاف انه "توجد رؤية شبه متبلورة عند قادة البعض لائتلاف القوائم الثلاث التي كانت ضمن تشكيلة العراقية، بعد الانتخابات، وتحديد أوزانه? في مجلس النواب الجديد".
 
 
لا تغييرات في الخريطة السياسية!
 
استبعد رئيس مجلس النواب الأسبق محمود المشهداني حصول تغييرات جذرية في شكل الخارطة السياسية بعد الانتخابات النيابية المقبلة، المزمع اجراؤها في نيسان 2014، عازيا ذلك إلى هيمنة الكتل المتنفذة وإصدار قانون انتخابات متناغم مع رغباتها. وقال ان "الانتخابات القادمة لن تشهد تغييرا جذريا في الخارطة السياسية، وذلك لان القوى السياسية المهيمنة عملت على إعادة الانتشار بألوان وأغطية مختلفة". وأضاف أنه "لا أستطيع أن أفهم الحكمة من تشريع الكتل السياسية قانون انتخابات، فرض عليها التشظي لنيل المكاسب بحسب ما تزعم"، متسائلا "أي?مكسب هذا الذي يؤدي الى التشظي للكتلة الواحدة؟".
 
 
تمويل أجنبي
 
عزا النائب عن القائمة العراقية محمد إقبال "تمويل بعض المصارف الأجنبية للكثير من الاحزاب السياسية للدخول في الانتخابات، الى غياب قانون الاحزاب وقانون الدعم المالي. وقال ان "رأس المال السياسي ما زال يلعب دورا كبيرا في العمليات الانتخابية"، مشيرا الى ان "هناك أموالا كثيرة سواء من داخل العراق او خارجه، استطاعت بعض الجهات السياسية ان تستفيد منها في السلطة التنفيذية وتمول أحزابها". واضاف اننا "نعزو ذلك الى غياب قانوني الاحزاب والدعم المالي الذي يخصص للكتل السياسية للدخول في العمليات الانتخابية وهذا شيء سلبي".

ص3

تواصل اعتصام خريجي التربية الرياضية في الشطرة
ذي قار - فاضل العبودي
يواصل العشرات من خريجي كلية التربية الرياضية، اعتصامهم لليوم السابع أمام المجلس البلدي في القضاء، وبناء سرادق الى جانب جدار المجلس، مؤكدين استمرار اعتصامهم إلى استجابة مطاليبهم. "طريق الشعب" زارتهم ووجدت إصرارهم على الاستمرار في الاعتصام، حيث ينامون ليلاً داخل السرادق رغم برودة الجو. وتحدث الخريج المعتصم شوكت صالح الموسوي لـ"طريق الشعب" قائلاً إنه "بعد أن أغلقت أبواب التعيين أمامنا رغم مراجعاتنا المتكررة لتربية ذي قار، قررنا أخيرا واعتبارا من يوم الاثنين 25/ 11 أن نعتصم، ومر على اعتصامنا أكثر من أسبوعين ونحن مستمرون بالاعتصام ولن نغادر المكان حتى تتم تلبية كل مطالبنا المشروعة،  وأكد الموسوي أن "عدد المدارس الشاغرة لاختصاصن? في التعليم الابتدائي والثانوي، أكثر من 171 مدرسة وعددنا لا يتجاوز الـ 160 خريجاً".  فيما قاموا"العديد من المسؤولين بزيارة موقع الاعتصام، وفي مقدمتهم محافظ ذي قار ورئيس مجلس المحافظة، ورئيس لجنة التربية في المجلس، ووعدونا خيراً ولا نزال ننتظر تنفيذ وعودهم".
 
 
30 إصابة بـ"جدري الماء" في ابتدائيات الرفاعي
ذي قار - علاء العتابي
 سجلت المؤسسات الصحية والطبية في قضاء الرفاعي 30 حالة إصابة بمرض جدري الماء لعدد من تلاميذ المدارس الابتدائية في القضاء. مدير إحدى المدارس الابتدائية رافضا الكشف عن اسمه، أكد لـ"طريق الشعب" أن 30 حالة إصابة سجلت في مدرسته، ما دفع إدارة المدرسة الى استدعاء المؤسسات الطبية لإجراء الكشوفات والحد من انتشار المرض، موضحا أنه وعند تأكيد حالة الإصابة تعطى للمصاب إجازة مفتوحة لحين تماثله للشفاء. معلمة في مدرسة أخرى، أكدت تسجيل حالات مشابهة وإصابة عدد من تلميذات مدرستها بعد الكشف المبكر للحالة، مطالبة بتسيير دوريات من قبل قطاع الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات الصحية الى كافة المدارس، ومحاولة حصر الإصابة وإعطاء الأدوية والعقاقي? الطبية اللازمة والحد من انتشار المرض. من جانبهم طالب عدد من أولياء أمور التلاميذ الحكومة المحلية في محافظة ذي قار وقضاء الرفاعي، بالإسراع بمعالجة الموضوع وتوفير المستلزمات الطبية والعلاجية الخاصة بمكافحة واستطباب هذا المرض المعدي.
 
 
قطعوا طريق بغداد- كركوك
متظاهرو مدينة الحسينية يعلنون العصيان المدني
بغداد - سيف زهير، مهدي محمد كريم:
خرج أهالي الحسينية في تظاهرات حاشدة صباح أمس الأول الأحد، معلنين فيها عصيانهم المدني السلمي، وتمثل هذا الاعتصام بقطع الشارع العام للمدينة الذي يربط بين بغداد وديالى احتجاجاً على سوء الوضع الأمني والخدمي.
حيث أبدى المتظاهرون ومن خلال شعاراتهم امتعاضهم الكبير من الخطط الأمنية الفاشلة التي سال بسببها الكثير من دماء أهالي هذه المدينة، التي تعد من أكثر مدن بغداد عرضة للخروقات الأمنية وبفترات زمنية متقاربة يقابلها عجز تام عن فرض الأمن أو الكشف عن المتورطين بالتفجيرات داخل المدينة.
متظاهرون أبدوا غضبهم واستياءهم من مشاكل كثيرة تتعرض لها مدينتهم حيث أبدى المواطن حيدر عيدان أن "من أكبر المشاكل التي نعانيها هي سيطرة (الحسينية � الشعب) التي يقف يومياً بسببها مئات المواطنين يوميا ولساعات طويلة بسبب الإجراءات الروتينية المعقدة".
وأضاف عيدان أن "اغلب سكنة مدينة الحسينية عمالاً كانوا أم موظفين ومن كافة الاختصاصات إضافة الى أصحاب الدخل اليومي يتوقف رزقهم لأيام كثيرة من الشهر بسبب هذه السيطرة".
وأردف أن "قيادة عمليات بغداد، قد وعدت أهالي الحسينية بتحويل السيطرة المذكورة الى مدينة الراشدية، إلاّ أنها لم تلتزم بوعدها".
وفيما بين مواطن آخر مشارك في التظاهرة عن مشكلة أخرى تمثلت بـ"قلة مداخل المدينة، بالإضافة الى ذلك يقف المواطن يوميا لدى عودته من العمل لأكثر من ساعة حتى يدخل لمدينته وفي كثير من الأحيان يضطر المواطنون الى النزول والسير مشيا على الأقدام، لأن الازدحام لا ينتهي إلا بعد ساعات طويلة".
وأضاف المواطن محمد جبار أن "كثرة القطوعات الأمنية التي فرضها الجيش العراقي داخل شوارع المدينة، جعلت خطوط نقل الركاب داخل المدينة تتبعثر بسبب منع السيارات من حمل المواطنين، مما يجبر المواطنين على قطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام للوصول الى بيوتهم".
مهند زهير مواطن يسكن مدينة الحسينية، ذكر أنه "لن نصدق وعود الحكومة أو مجلس المحافظة بتوفير خدمات ترفع من كرامة الإنسان هنا"، مبينا أن "هذه الحقوق أصبحت تسقيطات سياسية ما بين الأحزاب المتنفذة على السلطة".
وأوضح زهير أن "هذه المطالب هي من ابسط حقوقنا، ونتيجة للفساد الكبير الذي يرافق المشاريع الخدمية وفي هذا الخصوص لم ينفذ اغلب المشاريع الخدمية للمدينة".
من جهته، زار مستشار محافظ بغداد الفني مكان التظاهرة، وقال في جمع المتظاهرين إن "مشروع مجاري المدينة هو مشروع فاشل، وهذه حقيقة لا بد لنا أن نكون صادقين ونقولها لأهالي الحسينية"، الأمر الذي دفع إلى تصاعد ردود أفعال المتظاهرين على تصريحاته تلك معتبرين أن تصريح المستشار الفني تأكيد على حجم الخراب والفساد، محملين مجلس محافظة بغداد هذا الإخفاق.
وطالب المتظاهرون بضرورة زيارة محافظ بغداد لمدينتهم كونها ضمن مسؤولياته الإدارية والخدمية.
فيما أكد المتظاهرون بصيحاتهم على كل من "مستشار المحافظ وقائد عمليات بغداد، أنهم سيستمرون بالتظاهر الى أن تتحقق مطالبهم الآنية على الأقل وأعلنوا استمرارهم بالعصيان من الساعة السادسة والنصف صباحاً الى ما يقارب العاشرة مساء".
أثناء ذلك، زار قائد عمليات بغداد المحتجين ووعدهم بعد أن سمع مطالبهم أن يرفع سيطرة الشعب باليوم التالي وتحويلها أمام منطقة الراشدية، وسيتم كذلك زيادة عدد مداخل المدينة كونها مدينة كبيرة جدا من الناحية الجغرافية وتقارب المليون نسمة سكانياً، وكذلك إيجاد خطة أمنية جديدة للحد من ظاهرة الانفجارات المتكررة بصورة غير طبيعية داخل المدينة.
"عن الحسينية انظر ص5 أيضاً)
 

المباشرة باستلام الذرة الصفراء في بابل
بابل - سعد الغريباوي
باشرت معامل تفريط وتجفيف الذرة الصفراء في بابل، باستلام محصول الذرة الصفراء لهذا الموسم، وتعتبر محافظة بابل من المحافظات المميزة بزراعة الذرة الصفراء في العراق، وتسهم في دعم الاقتصاد الوطني بما تقدم من نتاج وافر، وتهيئ المحصول بعد التفريط والتجفيف كغذاء مهم لتربية الدواجن.
وقال المهندس صفاء موحان مدير معامل تفريط وتجفيف الذرة الصفراء لـ"طريق الشعب"، إن "المعمل بدأ باستلام محصول الذرة الصفراء في هذا الشهر، ويستمر الاستلام لغاية 31-5-2014 وبسعر 440 ألف دينار للطن الواحد، بموجب المواصفات الفنية الصادرة من وزارة الزراعة، وعلى ضوء ذلك يتم احتساب  قيمة الحاصل حسب درجات الرطوبة والشوائب، ثم تسويق الحبوب الناتجة عن عملية التقريظ والتجفيف بدرجة رطوبة 11 بالمئة الى مربي الدواجن بسعر مدعوم 320 ألف دينار لتنشيط مشاريع الدواجن في العراق".
وأضاف موحان أنه "قد تم فتح مخزن في منطقة المرادية  لغرض استيعاب الكميات الكبيرة  التي تسوق إلى المحافظة من محافظات كركوك - الموصل - صلاح الدين، لمساعدة المسوقين في تلك المحافظات، ومنعا للازدحام والتأثير على فلاحي المنطقة، والسيطرة على استلام الحاصل بانسيابية عالية".
وأضاف "نقترح تحديث المعامل وتوفير مكائن جديدة وحديثة قادرة على استيعاب الكميات الكبيرة من الحاصل المتوقع  نتيجة زيادة الإنتاج، وإنشاء مخازن وتخصيص ساحات كبيرة محمية أمنيا ومبلطة من اجل المحافظة على الحاصل لاستيعاب الكميات الكبيرة، كما نقترح بناء مخازن  ومسقفات جديدة  للحفاظ على الحاصل بسبب الظروف الجوية".
ولفت إلى "وجود أربعة معامل لاستلام الذرة الصفراء في بابل في الحلة والمدحتية والمسيب وأبي غرق، وهذه غير كافية لنتاج المحافظة، ناهيك عن نتاج المحافظات الأخرى، مما يستدعي التعجيل بتوفير مخازن وساحات إضافية".
 
تقرير...
مواطنون يتخوفون من استمرار تدهور الوضع الأمني 
البرلمان يتوقع تكرار سيناريو هجمات كركوك وتكريت في بغداد
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
اشتكى مواطنون بغداديون من استمرار تدهور الوضع الأمني في العاصمة، داعين الجهات المعنية الى تنسيق العمل فيما بينها ضمانا لاستقرار الأمن في بغداد.
وعاشت بغداد أول أمس يوما دمويا جديدا، يضاف الى الأيام الدموية التي سبقتها إذ تمكنت المجاميع الإرهابية من تفجير 14 سيارة مفخخة وعبوتين ناسفتين في مناطق متفرقة من العاصمة؛ وبلغ عدد ضحايا التفجيرات 40 شهيدا و162 جريحا.
وبحسب المواطن تحسين وائل الذي يسكن منطقة الزعفرانية، فان "الوضع الأمني في بغداد غير جيد حاليا"، معرباً عن اعتقاده أن "السبب يعود للخلافات السياسية وعدم التعاون ما بين الحكومة المحلية والقوات الأمنية".
أم محسن مواطنة تسكن في منطقة الكرادة وسط العاصمة، تبدي قلقها يومياً على أولادها الثلاثة أثناء خروجهم من المنزل.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب"، أمس، قالت أم محسن (55) عاما، إن "الوضع في العراق مخيف، ونحن مهددون بالموت في أي ساعة، ومتى نتعرض الى تفجير بسيارة مفخخة أو عبوة ناسفة، أو نقتل من قبل المسلحين الذي يهاجمون ليلاً بيوت الناس ويقتلون على الهوية".
واستطردت بالقول "أنا خائفة على أولادي، وأتوقع في أي وقت تعترضهم سيطرة وهمية أو سيارة مفخخة"، متسائلة بالقول "لماذا العراق دون بلدان العالم به تفجيرات وقاعدة ومليشيات".
فيما اعتبرت هائلة الوضع الأمني في العاصمة أنه "يتحسن تارة ويسوء تارة أخرى"، لافتة الى انه "في العموم أفضل بكثير من السنوات الماضية حيث كنا نرى الجثث في الشوارع خلال أعوام 2005 و2006".
وفي حين، قرر حيدر رزاق طالب في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد، مغادرة البلاد مع عائلته بداية الشهر الثاني من العام المقبل.
ورأى في حديثه مع "طريق الشعب"، أمس، أن "الأوضاع في العراق لا يمكن أن تحل وستبقى مشاكله الأمنية والخدمية والاجتماعية والاقتصادية بدون حل"، مضيفاً "صبرنا قد نفد ولا يمكن أن نتحمل العيش به، على الرغم من المشاكل التي سنواجهها في الغربة، ولكن سنتحمل من أجل المحافظة على أرواحنا".
ويشهد العراق سلسلة تفجيرات وأعمال عنف شبه يومية، تؤدي إلى مقتل وإصابة المئات من الأشخاص غالبيتهم من المدنيين، حيث أظهرت إحصائية حكومية أن عدد قتلى شهر تشرين الثاني الماضي بلغ (948) شخصا، فيما أظهرت إحصائية أعدتها بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) للشهر الماضي، استشهاد وإصابة (2032) عراقيا.
ويرى مراقبون أن نشاط تنظيم القاعدة بدأ يتطور يوما تلو الآخر مقابل تراجع قدرات الأجهزة الأمنية، ونفذت القاعدة في الفترة الأخيرة في محافظتي صلاح الدين وكركوك عمليات جديدة وخطرة من نوعها وهي مهاجمة مؤسسات حكومية أمنية ومدنية والسيطرة عليها بالكامل.
وكان مبنى مديرية استخبارات كركوك قد تعرض الأربعاء الماضي الى اقتحام من قبل مسلحين بعد سلسلة تفجيرات وسط المدينة، وجاء هذا الهجوم بعد يوم واحد لحادث مماثل شهدته محافظة صلاح الدين بعد أن اقتحم مسلحون مجهولون الثلاثاء الماضي مبنى الرعاية الاجتماعية لشرطة صلاح الدين، في تكريت، واحتجزوا رهائن داخل المبنى.
وبحسب عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب عن القائمة العراقية مظهر الجنابي، فقد أعرب عن توقعه بوقوع عمليات مسلحة في بغداد مماثلة لما حصلت مؤخرا في محافظتي صلاح الدين وكركوك.
وفي الوقت نفسه، وجه الجنابي، انتقادات حادة ضد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، نوري المالكي وذلك لما وصفه بـ"تهاونه مع الخارجين عن القانون".
وقال الجنابي في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "الإرهاب والخارجين عن القانون يتجولون في كل أماكن البلاد وينفذون عملياتهم في التوقيت التي يرغبون به، وتحركهم جاء نتيجة عدم وجود قوة أمنية تتمكن من ردعهم". 
وأشار الى أن "القوات الأمينة لا تتمكن من محاربة تنظيم القاعدة والمليشيات، وذلك لوجود شخصية متنفذة في الدولة تحاسبهم في حال قاموا بذلك".
وفي موازاة ذلك، حذر النائب عن العراقية من المرحلة التي يمر بها العراق، واصفا إياها بــ"الخطيرة"، وذلك مع تنامي قوة الإرهاب. وناشد الجميع في الحكومة والبرلمان الانتباه والحيطة والحذر لما وصلت إليه البلاد من مخاطر ومنزلقات مخيفة.
وفي المقابل، استبعد سعد المطلبي عضو مجلس محافظة بغداد، قيام القاعدة بتنفيذ سيناريو في بغداد مماثل لما قامت به في بعض المحافظات الغربية.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس، أوضح المطلبي أن "التقارير التي وصلت عن عمليات تنظيم القاعدة الجديدة في المحافظات الغربية هي لمعاقبة أبناء تلك المحافظات لعدم تعاونهم معهم ومحاربتهم في الفترة الماضية". 
ولفت الى أن "تنظيم القاعدة أصدر تعليمات شديدة ضد أهلنا في المناطق الغربية، وبدأ يمارس ضدهم سلسلة عمليات قتل متمثلة بمهاجمة منتسبي القوات الأمنية من ضباط وعناصر كجنود وشرطة وغيرهم، ومهاجمة المنتسبين المدنيين في مؤسسات الدولة، واقتحام الدوائر الحكومية المحلية والأمنية".
ورأى القيادي في ائتلاف دولة القانون، ان "عمليات القاعدة في بغداد هي تستهدف حركات معنية بضرب رموز أو شخصيات لمكون معين في المناطق التي تسكنها أغلبية لمكون آخر، والعكس في مناطق أخرى، والهدف من ذلك كما جاء في التقرير أن القاعدة بحاجة الى تجنيد عناصر جديدة ولا يستطيع التنظيم تجنيد العناصر دون خلق فتنة طائفية، على اعتبار أن كسب المغفلين لا يتم إلا من خلال خلق حالة فوضى وتشنج اجتماعي".
وأوضح أن "تنظيم القاعدة اليوم في العراق بات خلية متطورة حيث تحالف مع نظيره في الشام وشكل تنظيما جديدا اسمه دولة العراق والشام الإسلامية المعرف (بداعش)، بالتالي هذه الخلية بدأت تملك تقنيات حديثة وهي تنفذ عملياتها في جميع مناطق البلاد ولا تستثني مدينة حتى كردستان فهي نفذت فيها مؤخراً تفجيرات، وكشفت في بياناتها مؤخرا بان كردستان أصبحت لداعش عدوة كبرى". 
 
1200 نقطة تفتيش في بغداد
 
وبحسب رئيس المؤتمر الوطني والنائب في التحالف الوطني أحمد الجلبي، فان بغداد فيها (1200) نقطة تفتيش، ويؤكد أن تلك السيطرات لم تتمكن من التصدي للسيارات المفخخة والأحزمة الناسفة التي تتفجر يومياً في مختلف مناطق العاصمة.
 وفي حين رأى الجلبي، أن عملية مكافحة الإرهاب تحتاج الى عمل سياسي وليس عسكريا، بين  انه  "في العراق لا يمكن حسم الموضوع الأمني عسكرياً،  ولهذا يجب أن يكون الأطراف كلهم داعمين في الحرب على الإرهاب وداعمين الحكومة، وذلك يحتاج إلى عمل سياسي واجتماعي واقتصادي كبير. المعركة الحقيقية هي كسب الناس، والجميع يردد للحكومة العراقية جملة واحدة "حسنوا علاقتكم بشركائكم".
وقال رئيس المؤتمر الوطني في تصريحات صحفية، قبل أيام، إن "لدينا في العراق مليون وربع المليون منتسب أمن وعسكري، وكل واحد منهم يكلف الدولة شهرياً ما لا يقل عن ألف دولار، ومع هذا ليس هناك أمن، لدينا في بغداد 1200 نقطة تفتيش ولا نلمس الأمن أيضاً".
وأوضح أن "اعتقال الناس لم يعد مجدياً لحل المشكلة، والمطلوب هو التعامل السياسي مع المشكلة الأمنية عبر التعاون مع الأهالي والشخـصـيات المؤثرة وكـسـب ودهـم".
الى ذلك، تؤكد لقاء وردي نائبة عن القائمة العراقية، وجود عناصر داخل المؤسسة الأمنية متواطئة مع التنظيمات المسلحة.
وقالت وردي في تصريح صحفي، أمس، إن "الوضع في العراق غير طبيعي، وهذه عملية غير مستغرب منها"، مبينة "عندما يكون هناك انخفاض في دور الدولة الأمني ترتفع نشاطات الجماعات والجهات ذات المشاريع والأيديولوجيات التي تسعى إلى تنفيذ أفكارها داخل البلاد".
وأضاف أن "الأجهزة الأمنية للأسف شهدت تراجعا كبيرا في أدائها بالحفاظ على حياة المواطن وعلى مؤسسات البلاد"، لافتة الى أن "هناك خرقا كبيرا في هذه المؤسسة بسبب عوامل الفساد والتدخلات السياسية في عملها".
وتابعت "هناك تواطؤ في داخل هذه المؤسسة مع مشاريع مدعومة خارجية"، مشيرة الى أن "وزارتي الدفاع والداخلية فيها كثير من الخروقات، وهذه جاءت عن طريق عمليات الدمج لأشخاص ومنحهم رتباً عسكرية وأمنية بدون شروط".
 
 
سحب العمل من مستثمر مكلف بتأهيل بارك السعدون
بغداد – وكالات:
اعلنت امانة بغداد، أمس الاثنين، أنها «قررت سحب العمل» من المستثمر المكلف بتنفيذ اعمال تأهيل متنزه بارك السعدون، وعزت السبب الى «عدم جدية المستثمر بالتنفيذ وتأخر إجراءات التأهيل».
فيما بينت أنها «كلفت دائرة بلدية مركز الرصافة بتطويره بأفضل المواصفات العالمية». وقال امين بغداد وكالة نعيم عبعوب في بيان صحافي إن «الامانة اتخذت قراراً بسحب العمل من المستثمر المكلف بأعمال تطوير متنزه بارك السعدون لعدم جديته بالتنفيذ وحصول بعض المشكلات التي ادت الى تأخير عملية مباشرة إجراءات تأهيل هذا المرفق الحيوي الذي يقع في قلب العاصمة بغداد». واضاف عبعوب أن «هذا الاجراء ترتب عليه تكليف بلدية مركز الرصافة القيام بأعمال تطوير وتجميل وتأهيل متنزه بارك السعدون الذي تبلغ مساحته نحو (22) دونماً بأسلوب التنفيذ المباشر وبإعتماد افضل المواصفات والتصاميم العالمية وتحويله الى مرفق ترفيهي وسياحي يجهز بجميع الخدمات ليكون متنفساً لاهالي العاصمة»، موضحا أن «الامانة بالتعاون مع مجلس محافظة بغداد تعملان على زيادة الأماكن الترفيهية وتوسيع المناطق الخضر بما يتناسب والمحددات العالمية الى جانب اقامة الفعاليات الثقافية والاجتماعية». وأشار امين بغداد وكالة الى أن «هذا المرفق عانى لسنوات عدة من الاهمال وانتشار النفايات والمخلفات والأدغال والاوحال الى جانب التجاوزات عليه من قبل بعض المواطنين والمؤسسات الحكومية»، مبينا أن «دائرة الجمارك التابعة لوزارة المالية قامت بقطع الشارع المؤدي الى طريق محمد القاسم السريع والذي انعكس بشكل سلبي على المشهد الحضري والعمراني لمدينة بغداد».
 
البيئة: محال بيع الحديد السكراب بذي قار خالية من التلوث الاشعاعي
 
الناصرية – طريق الشعب:
أعلنت وزارة البيئة، أمس، خلو محال بيع السكراب والحديد في محافظة ذي قار من التلوث الاشعاعي، مؤكدة أن القراءات التي تم تسجيلها من قبل مركز الوقاية عن الاشعاع كانت ضمن المحددات والمعايير الطبيعية.
وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة ذي قار، ومركز الوقاية من الاشعاع قامت باجراء مسح اشعاعي لعدد من محال بيع الحديد السكراب في منطقتي السيف وخلف المصرف العقاري لمدينة الناصرية للوقوف على واقع هذه المحلات"، مشيراً الى أن "التقارير الفنية لعمليات المسح الاشعاعي اثبتت خلو هذه المناطق والمحال من اي اثر اشعاعي". وأضاف أن "مركز الوقاية من الاشعاع التابع لوزارة البيئة يجري عمليات مسح وتقييم اشعاعي لمختلف مناطق العراق للتأكد من عدم وجود اي مصادر للتلوث الاشعاعي ".

ص 4
 
رئيسة وزراء تايلاند تعلن حل البرلمان واستقالة الحكومة
 
بانكوك – وكالات:
أعلنت رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلوك شيناواترا في كلمة تلفزيونية أمس الاثنين، حل البرلمان واستقالة حكومتها. وقالت شيناواترا: "تقدمت لجلالة الملك بطلب حل البرلمان. قررت الحكومة حل البرلمان لمنع حدوث مواجهات بين الخصوم السياسيين واحتمال إراقة الدماء في ظل الأزمة الراهنة، وأيضا ليقرر الشعب في انتخابات عامة جديدة من يفضل أن يرى في السلطة". وينص الدستور التايلاندي على أنه في حال حل البرلمان، تستقيل الحكومة وتصبح مؤقتة على أن تجرى انتخابات جديدة خلال 60 يوما. من جانب آخر، نقلت القناة التاسعة التايلاندية عن زعي? المعارضة سوتيب تاوغسوبان أن إعلان شيناواترا حل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة ليس انتصارا للمعارضة.
وقال تاوغسوبان إن "حل البرلمان ليس هدفا وانتصارا لنا. نواصل الاحتجاج، نواصل المسيرات في شوارع بانكوك. هدفنا اليوم هو احتلال مبنى الحكومة". ويتهم المتظاهرون رئيسة الحكومة الحالية بأنها دمية في يد شقيقها ثاكسين رئيس الوزراء السابق الذي أطاح به انقلاب عسكري في عام 2006، لكنه ما زال يرمي بثقله على الساحة السياسية من منفاه.
 
***********

شعبية رئيس حكومة اليابان في تراجع بسبب قانون مثير للجدل
 
 
 
طوكيو – وكالات:
انخفضت نسبة تأييد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في استطلاعات الرأي بعد ان مرر ائتلافه الحاكم في البرلمان قانونا للسرية يقول منتقدوه انه يكبل الإعلام ويسمح للمسؤولين بالتستر على أخطائهم. ويرى محللون ان تراجع شعبية آبي الذي تسلم السلطة العام الماضي متعهدا بانعاش الاقتصاد قد يجبره على إبطاء سياساته الأمنية الى حين إقرار ميزانية العام المقبل وتطبيق الزيادة في ضريبة المبيعات بسلام. وفي استطلاع أجرته الإذاعة التابعة لشبكة الأخبار اليابانية انخفضت شعبية حكومة آبي 13.9 نقطة الى 54.6 في المئة وهو أدنى مستوى منذ ت?ليه رئاسة الحكومة على الرغم من ان التأييد للحزب الديمقراطي المعارض ارتفع 0.9 نقطة فقط الى 6.8 في المئة وهي نسبة تتدنى بشدة أمام من يؤيدون الحزب الديمقراطي الحر الحاكم.
كما أظهر استطلاع أجرته وكالة كيودو للأنباء انخفاض التأييد لحكومة آبي 10.3 نقطة الى 47.6 في المئة في أول انخفاض الى ما دون الخمسين في المئة في استطلاع لكيودو منذ أن بدأ آبي فترة رئاسته الثانية للحكومة.
 
 
 
*********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
عشرات الزعماء
يشاركون في وداع مانديلا
 
وكالات:
قال مسؤولون انه من المنتظر ان يتوافد أكثر من 70 رئيس دولة وحكومة على جنوب أفريقيا هذا الأسبوع للمشاركة في وداع رئيسها السابق نلسون مانديلا وان غالبيتهم سيحضرون قداسا يقام في جوهانسبرج يوم الثلاثاء. وقال المتحدث باسم الخارجية كليسون مونيلا "العالم كله سيجيء الى جنوب أفريقيا". وأضاف ان عددا محدودا من كبار الشخصيات سيحضر الجنازة الرسمية ومراسيم دفن مانديلا يوم الأحد القادم في بلدة أجداده كونو بإقليم الكاب الشرقي بعد ان وصفت هذه المناسبة بأنها أكبر حشد لزعماء العالم في التاريخ الحديث.
 
وزير الدفاع الأمريكي
يصل باكستان
 
وكالات:
وصل وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل إلى باكستان في زيارة سيلتقي خلالها رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف. وتأتي الزيارة وسط ازدياد التوتر في علاقات البلدين بسبب الهجمات التي تنفذها طائرات أمريكية بلا طيار في باكستان بالإضافة إلى الخطر الذي يواجه عمليات شحن الأسلحة الأمريكية من أفغانستان عبر باكستان. كانت المتحدثة باسم البنتاغون كارول ووج قالت في وقت سابق إن "هاغل اجتمع مع شريف خلال زيارته لواشنطن في وقت سابق من هذا العام وأنه يتطلع لمواصلة المحادثات الصريحة والبناءة حول شراكتنا الأمنية المهمة وكيفية مواجهة ?لتهديدات المشتركة".
 
اشتباكات عنيفة في سنغافورة
 
وكالات:
اعتقلت شرطة سنغافورة 27 شخصا من المشاركين في اشتباكات عنيفة أدت إلى إصابة 18 شخصا بجروح بينهم 10 من رجال الأمن. وذكرت الشرطة أن الاشتباكات اندلعت بعد مقتل هندي يبلغ 33 عاما من العمر في حادث مرور. إذ خرج نحو 400 شخص من سكان حي "الهند الصغيرة" في سنغافورة إلى الشوارع وأشعلوا النار في عدد من السيارات. ووصف رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ الأحداث بأنها خطيرة للغاية. يذكر أن آخر الاحتجاجات الكبيرة حصلت في البلاد قبل 40 عاما.
 
انتقاد خطط زيادة رواتب البرلمانيين في بريطانيا
 
وكالات:
أثارت خطط مطروحة لزيادة رواتب البرلمانيين البريطانيين بنسبة 11 في المئة انتقادات، فيما وصف أحد الوزراء الإجراء بأنه "غير مفهوم تماما". ومن المعتزم أن يوصي جهاز الرقابة البرلماني (إبسا ipsa) بزيادة قدرها 7600 جنيه استرليني ليصل الراتب إلى 74 ألف جنيه استرليني بعد الانتخابات المقررة في عام 2015. ولا يحتاج الجهاز إلى اتفاق البرلمان لتطرح التغييرات. غير أن وزير الخزانة البريطاني داني ألكسندر حث على التفكير جيدا في الخطوة وقال إنها "غير مفهومة تماما" في الوقت الذي نحد فيه من رواتب القطاع العام.
 
 
 
*******
 
 
يقومون بالتفجيرات ويستهدفون قوات الأمن بالخطف والقتل
بعد انسداد آفاقهم.. "الإخوان" في مصر يلجؤون إلى العنف
 
 
 
القاهرة – وكالات:
خرج الإخوان المسلمون، بعد الضربات التي تلقوها في مصر بمعادلة جديدة في اتباع سياسة الأرض المحروقة، واستخدموا العديد من وسائل العنف التي تنوعت بين التفجيرات واستهداف قوات الأمن والشرطة بالخطف والقتل، في محاولة يائسة لإثبات قوتهم التي تهاوت منذ إعلانهم تنظيما محظورا.
بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك عن الحكم تولد عند المصريين شعور بالقلق من زيادة أعمال العنف بعد انهيار جهاز الشرطة على نطاق أوسع، حيث أصبح أمن البلاد مفتوحاً على مصراعيه أمام الخارجين عن القانون ومثيري القلق أكثر من أي وقت مضى، ومع مرور الأشهر وتولي الرئيس السابق محمد مرسي الحكم اندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين ورجال الشرطة في كثير من الأوقات، حتى أن بعض السياسيين على الجانب الإسلامي هددوا بالتصعيد مثل المرشح الرئاسي السابق حازم صلاح أبو إسماعيل، الذي حاصر مع أنصاره مدينة الإن?اج الإعلامي لمدة أربعين يوما.
توجد لدى المتظاهرين الإسلاميين كراهية وعدائية واضحة لجميع قوى المعارضة، فهم يتعمدون إحداث الاضطراب بسبب ما يعتبرونه كراهية القوى السياسية العميقة لأي شيء إسلامي، ومنذ عزل الرئيس مرسي من الحكم تولد صراع بين النظام السياسي الحالي ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، وأصبح يوم "الجمعة" من كل أسبوع بمثابة يوم العنف المشهود في البلاد.
وتحاول الجماعات المتشددة من مؤيدي مرسي زيادة عمليات العنف والخروج في مظاهرات ومحاولة استفزاز الأهالي بهدف نشر الفوضى، حيث لا تزال إلى الآن تتمسك برئيسها المخلوع وتعتبر أن إطاحة الجيش بمرسي "انقلاب على الشرعية" المستمدة من صناديق الاقتراع التي جاءت بمرشح الجماعة إلى الرئاسة في حزيران- 2012، إلا أن قادة الجيش يؤكدون أنهم بعزلهم مرسي استجابوا للإرادة الشعبية التي عبرت عن نفسها في تظاهرات مطالبة برحيل مرسي شارك فيها ملايين المصريين في 30 حزيران الماضي.
يقول مراقبون إن تمسك الإخوان المسلمين بسياسات العنف والإرهاب، جاء بعد انسداد الأفق أمامهم، خاصة بعد أن أصبح التنظيم محظورا بصفة قانونية. وقد ساعد تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية خلال العام الذي تولى فيه الإخوان إدارة البلاد على استمرارهم في الهجمات المسلحة والإرهاب ضد الجيش والشرطة لثنيهما عن ملاحقاتهم أمنياً وقضائياً، وممارسة المزيد من الضغوط على الشعب لإجبار المؤسسات الأمنية والقضائية على الكف عن مواجهتهم. أكد عمرو الشوبكي الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن العنف الحاصل ?ي البلاد ليس وليد اللحظة، بل هو نتاج ما ارتكبته جماعة الإخوان المسلمين في حق الشعب بعد صعود مرسي إلى الحكم، فمثلاً كان مكتب النائب العام السابق في عهد مرسي متفرغاً لاستدعاء نشطاء المعارضة للتحقيق في التحريض المزعوم ضد النظام الحاكم على وسائل الإعلام الاجتماعية، ورغم أن القوى السياسية انتقدت تحركات المدعي العام، إلا أنه كان منحازاً إلى السلطة لإسكات صوت معارضي الإخوان على مواقع التواصل الاجتماعي. ومنذ استلام مرسي الحكم، تجند أعوانه وأنصاره لمهاجمة كل مظاهرة تنظمها المعارضة سواء أكانت سياسية أم شعبية، ولم يت?ددوا في مهاجمة المتظاهرين سلميا والتعدي عليهم بالعنف، بحجة أنهم يروجون للبلبلة وإثارة الشغب والفوضى، وتعددت حوادث إضرام النيران والحرق في الممتلكات العامة والخاصة من قبل أنصار الرئيس المعزول مرسي. وبات الإخوان هم المحرك للاحتجاجات التي تتخذ طابع العنف السياسي المنظم من أجل عودة الرئيس المعزول، واستخدموا كل الوسائل لترويع الشعب المصري. ويقول المراقبون إن الرئيس المعزول محمد مرسي هو من قام بالتحريض على القتل والعنف في مصر وذلك عن طريق خطاباته التي احتوت على ألفاظ تحريضية قبل عزله من منصبه، مما أدى إلى نزول أ?صاره إلى الميادين والشوارع، وخلق حالة من الفوضى المقصودة.
و علق في هذا الشأن جمال عبد الجواد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية، قائلا: "إن ما هو أكثر إثارة للقلق هو تناقض القوى السياسية في البلاد حول الخوف المتزايد من العنف السياسي الواسع، ففي وقت سابق كان هناك صراع علني وتبادل للّوم بين الإخوان وجبهة الإنقاذ الوطني، امتد أثرهما عند الرئيس مرسي الذي هاجم قيادات الجبهة ووصفهم بأنهم يتلقون أموالاً من الخارج لزعزعة استقرار البلاد، وهو الأمر الذي جعل مؤيدي الإخوان يطلقون الهتافات العدائية ضد قيادات الجبهة، كما نمت الكراهية الإخوانية ضد المعارضة وأصبح الجميع يت?قب الخطأ من الطرف الآخر للتشويه والوشاية أمام الشعب". وأضاف عبد الجواد أن الفوضى الحالية في البلاد من الممكن أن تتصاعد على نطاق أوسع وتكون خارجة عن السيطرة وهذا ليس بعيداً جداً من الآن، خاصةً وأن الإخوان منذ عزل مرسي لم يردعهم قانون التظاهر أو الاعتقالات، وفي المقابل لن تستطيع تظاهرات الجماعة تغيير الواقع أو العودة إلى ما قبل عزل مرسي عن الحكم.
 
 
 
********
 
 
 
الإكوادور.. افتتاح المهرجان العالمي الـ 18 للشبيبة والطلبة
 
 
 
 
متابعة "طريق الشعب":
انطلقت عصر السبت الفائت في ساحة Bicentenario في العاصمة الإكوادورية "كيوتو"، وتحت شعار "شباب متحد ضد الإمبريالية -  وفي سبيل عالم يسوده السلام والتضامن والتقدم الاجتماعي"، فعاليات المهرجان العالمي الـ 18 للشبيبة والطلبة، ويتوقع أن يشارك في أعماله  10 آلاف شابة وشاب  يمثلون 83 بلدا، بالإضافة الى مشاركة الآلاف من شبيبة البلد المضيف.
وافتتح المهرجان من قبل رئيس جمهورية الإكوادور روفاييل كوريا، الذي دعا في كلمة حماسية شبيبة العالم الى مواصلة النضال من اجل تجاوز الليبرالية الجديدة وبناء بديل اشتراكي. وقد حالت الأمطار الغزيرة دون تنظيم المشاركين تظاهرة كبيرة كان من المقرر ان تجوب شوارع العاصمة الرئيسية.
وأدان كوريا سياسة الاستعمار الجديد التي بدأت تتبناها الدول المهيمنة في العالم، وأدان مجددا الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أكثر من 50 عاما ضد كوبا، مؤكدا  على أن  النضال من اجل القيم الإنسانية أهم وأقوى من سلطة الرأسمال. وذكر كوريا باستضافة كوريا الجنوبية لدورة المهرجان السابقة، وشدد على إعجابه الشديد بالراحل الكبير نيلسون مانديلا "الذي علمنا، ان السلام في القرن 21 يعني العدالة والمساواة"، وأضاف "ومن المحظور نسيان ذلك، فلا وجود للسلام بدون العدالة"، ولهذا فان المهمة الرئيسية في القرن 21 ه? التغلب على الفقر. وحضرت حفل الافتتاح وفود رسمية تمثل العديد من بلدان العالم.
وتضمن حفل  الافتتاح عروضا للوفود المشاركة تحمل أعلام الدول وشعارات مطالبة بتحقيق العدالة والحرية، مع  التأكيد على التوجهات التحررية والتقدمية المناهضة للاستعمار والامبريالية. وألقت العديد من الشخصيات كلماتها بالمناسبة، بينها رئيس  اتحاد الشبيبة  الديمقراطي العالمي.
تجدر الإشارة إلى أن التظاهرة الشبانية العالمية تتواصل إلى غاية يوم 13 من الشهر الجاري، يناقش خلالها المشاركون الأوضاع السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية في العالم، كما أنها ستشكل محطة من محطات التضامن مع قضايا الشعوب المضطهدة، ومنها القضية الفلسطينية.
 
 
 
 
*******
 
 
 
رئيس فنزويلا يزيد الضغط لخفض الأسعار بعد مكاسب انتخابية
 
 
 
كراكاس – وكالات:
تعهد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بتشديد "حملته الاقتصادية" لإجبار الشركات على خفض الأسعار بعد أن فاز حزبه الاشتراكي الحاكم بمعظم الأصوات في الانتخابات المحلية التي جرت يوم أمس الأول.
وأظهر الفرز الجزئي ان حلفاء الحكومة حصلوا على 49 في المئة من الأصوات في 337 سباقا لانتخابات المجالس البلدية مقابل 42 في المئة لائتلاف المعارضة وفشلت جهود منتقدي مادورو لتحويل الانتخابات الى استفتاء على حكومته وعلى ميراث الزعيم الاشتراكي الراحل هوغو تشافيز.
واستفاد المرشحون المؤيدون لمادورو من حملته في تشرين الثاني لإجبار التجار على خفض أسعار السلع مثل أجهزة التلفزيون وقطع غيار السيارات والأجهزة المنزلية. وقال مادورو في تجمع حاشد لمؤيديه بعد إعلان النتائج "هذا الأسبوع سنعمق الحملة الاقتصادية لمساعدة الطبقة العاملة وحماية الطبقة المتوسطة". وأضاف "هذا الأسبوع (ستركز الحملة على) قطاعي الإسكان والطعام".
وقفزت شعبية مادورو بشدة بعد الإجراءات الاقتصادية التي كسبت تأييد المستهلكين الذين أجهدهم معدل تضخم سنوي بلغ 54 في المئة والذي ينسبه مادورو الى "حرب اقتصادية" يقول ان خصومه السياسيين هم الذين يمولونها. وركزت خطواته الأولى على الأجهزة المنزلية ثم امتدت الى الحد من استئجار المباني التجارية مثل مراكز التسوق في محاولة لخفض الأسعار.
وكانت الانتخابات التي جرت هي أكبر اختبار سياسي لمادورو منذ أن فاز بفارق ضئيل في انتخابات الرئاسة التي جرت في ابريل/ نيسان بعد موت تشافيز بمرض السرطان.
ووصف النتائج بأنها إشادة بالزعيم الراحل الذي احدث حكمه الذي استمر 14 عاما استقطابا في هذا البلد.
 
 
 
*******
 
 
تقرير...
 
 
 
بجانب ندرة فرص العمل
النزاعات المسلحة والفقر يجبران الأفارقة على الهجرة
 
طرابلس – وكالات:
عبر الشاب النيجيري "يوسف" -وعمره 28 سنة- الصحراء ومعه خريطة مدرسية لأوروبا مطوية في جيبه. ولدى وصوله إلى طرابلس، سأل المارة: "هل يمكنك أن تقول لي أين لامبيدوزا؟... لا أستطيع العثور عليها"!.

الحقيقة هي أن هذه الجزيرة الايطالية الصغيرة -لامبيدوزا- ما زالت تقع حيثما كانت دائما: في البحر الأبيض المتوسط، على بعد 600 كيلومترا شمال غربي العاصمة الليبية. لكن الوصول إليها أصبح حلما مستحيلا للمهاجرين واللاجئين الأفارقة.
يبدأ "يوسف" روايته لوكالة إنتر بريس سيرفس، شارحا: "لا توجد رحلات مباشرة من أبوجا -عاصمة نيجيريا- إلى طرابلس، لذلك اضطررت إلى السفر برا... دفعت 800 يورو ($ 1087) لرحلة لمدة خمسة أيام عبر الصحراء، على سطح شاحنة محملة بكل أنواع الأشياء.. السائق نصحني بأن أربط نفسي بحبل، فهو لن يتوقف إذا سقط شخص ما من الشاحنة".
يوسف هو مجرد واحد من بين عشرات وعشرات من الأفارقة من جنوب الصحراء الذين يتجمعون يوميا تحت جسر قرقارش غرب من طرابلس، في انتظار أن يأتي شخص ما للتعاقد معهم للعمل لمدة يوم مقابل حوالي 20 دينارا ليبيا (16 دولارا تقريبا)، وإن كان من شبه المستحيل التحدث عن معيار محدد.
فيقول الشاب المالي سليمان، البالغ من العمر 23 سنة: "الأسبوع الماضي عملت لمدة 10 ساعات متواصلة في البناء... لكنهم رفضوا أن يدفعوا لي أي شيء... وعندما حاولت أن أشكو، وضعوا مسدسا في رأسي وقالوا لي إما أن أغادر أو سوف يطلقون النار علي".
سليمان يؤكد أنه يتمنى "مغادرة طرابلس إلى الأبد".. هذه ليست حياة لأحد.. الاشتباكات بين الميليشيات مستمرة بدون توقف.. وكثيرا ما يتحرشون بي لمجرد أني أسود". ثم يقول، "بمجرد أن أجمع المال، سأسافر إلى لامبيدوزا.. قبل فوات الأوان".
لكن الواقع هو أن فرص العمل نادرة وأنهم يتقاضون أجورا زهيدة في وقت تزداد فيه المنافسة.
ويحدث ذلك في وقت أيضا يقارب فيه الحصول على مقعد في أحد القوارب مبلغ 1000 دولار، وهي كمية ليست في متناول عدد كبير من المتواجدين هنا.
وعلى الرغم من ذلك، لا يعتبر المال العامل الوحيد الذي ينبغي عليهم أخذه في الحسبان.
فيقول الشاب النيجيري كريستيان (وعمره 27 سنة)، إن "معظم القوارب لا تبحر بسبب ظروف البحر، لكن قد لا تزال هناك أكثر من فرصة (للسفر) قبل نهاية السنة". ويشرح أن المعارك الأخيرة في العاصمة الليبية وعدم الاستقرار المتزايد في هذا البلد، يدفع الكثيرين منهم لمحاولة السفر إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية... "مهما كان الثمن".
ويذكر أن ليبيا في عهد نظام معمر القذافي (1969-2011) أصبحت مركزا مهما للمهاجرين الأفارقة خاصة في وقت مطالبة النظام الحاكم الدول الأوروبية بالأموال مقابل تجنب خلق "أوروبا سوداء".
ولكن منذ عام 2011، ازداد عدد الفارين تجاه الشمال وذلك أساسا بسبب انعدام الأمن الذي يتيح للمهربين العمل بحرية أكبر.
ففي مقابلة حصرية، قال واحد منهم لوكالة إنتر بريس سيرفس، إن "الحكومة الحالية مشغولة جدا، بحيث لا تراقب الساحل نظرا لمستويات العنف التي تعاني منها البلاد. والآن، العقبة الرئيسية لدينا هي موجات البحر".
وأفاد مهرب المهاجرين هذا -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- أنه يكسب حوالي 27000 دولار أمريكي من كل رحلة تنجح في الوصول إلى جزيرة لامبيدوزا، وأن الدفع يتم فقط بعد أن يضع المسافرون أقدامهم على الأرض، ومن خلال وسيط في طرابلس.
فيحكي عمران (21 عاما) أنه جاء من بلده الأصلي كشمير -في شمال شبه القارة الهندية- فانتهى به الأمر على متن قارب أبحر ضالا لمدة ثلاث ساعات قبل أن يتم أسره من قبل خفر السواحل.
ومع ذلك، فيؤكد عمران أنه رغم قسوة مركز الاعتقال الليبي ما زال يعتبر أنه كان محظوظا. "كنا حوالي 50 في نفس الزنزانة، لكن على الأقل الحراس لم يمسوني أبدا.. الوضع بالنسبة للسود كان مختلفا تماما.. فقد كانوا يضربوهم ويعذبوهم بطريقة وحشية، تقريبا كل يوم.. أما النساء، فكانوا يجبروهن على ممارسة الجنس في مقابل إطلاق سراحهن".
ويؤيد شهادته هذه تقرير منظمة العفو الدولية الصادر في حزيران الأخير، والذي دعت فيه هذه المنظمة الإنسانية الحكومة الليبية لإنهاء "الاعتقال التعسفي وغير المحدد زمنيا للاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين، بمن فيهم الأطفال، فقط لدواعي الهجرة".
كذلك فقد وثقت منظمة العفو الدولية حالات عديدة لمعتقلين، بما في ذلك نساء، أفادوا أنهم وقعوا ضحايا "الضرب الوحشي بأنابيب المياه والكابلات الكهربائية".
 
 
 
*********
 
ص5


اكول ...
حاميها.. حراميها!
 
التقيت باثنين من حراس قريتنا بعد ثورة تموز 1958، كانا يمارسان اعمال السرقة والسطو اثناء فترة الحراسة. فحكى لي احدهما قائلا: تسللنا ليلاً الى احد البيوت، وعندما شرع صاحبي بجمع مواد لسرقتها أحسّت صاحبة البيت به، فأيقظت ابنها الصغير وقالت له « كوم شيّل خالك « فخجل صاحبي واعاد ما كان ينوي سرقته، وتركنا البيت بعدها. وقد عرفت ان صديقي الحارس تاب عن اعمال السطو والسرقة، وتطوع في سلك الشرطة.
ما دفعني الى سرد هذه الحكاية هو مقارنة سلوك لصوص البارحة بلصوص اليوم. فهؤلاء اليوم تصاعدت امكانياتهم حتى في النفوذ والجاه والسلطة واصبحت لهم مافيات وشبكة تغطي كل وزارات الدولة ودوائرها حتى اصغر وحدة ادارية فيها. واصبح الكثيرون منهم يتمتع بالحصانة الدبلوماسية ولا يحق لهيئات النزاهة والمساءلة والعدالة استدعاءهم الا بأمر الوزير. بدليل اننا لم نسمع حتى الان عن تقديم اي من المسؤولين الكبار من المفسدين والسراق الى المحاكمة، رغم ان ملفاتهم بلغت الالاف.
 ان هذا التماهل في محاسبة السراق، يشجع ضعاف النفوس على الانخراط في شبكات المفسدين الذين نهبوا الاموال بتهريب المشتقات النفطية وتهريب الاموال وغسيلها عن طريق تصريف العملة وعقود المقاولات الوهمية. والا كيف نفسر ان مبلغ 7,5 مليار دولار صرف لتأهيل الخدمات في بغداد منذ 2007-2008، لكن ذلك لم يمنع من غرق العاصمة ولعامين متتاليين.
 ان الحديث يطول في تعداد ارقام السرقات، بدليل ما تصدره لجان النزاهة وهيئاتها المختلفة، وتأكيدها ان حجم السرقات يفوق الخيال. وهذا يحتاج الى معالجة جذرية، لا تأتي الا بالضغط والحراك الشعبي والجماهيري، وماتقرره وتفرزه نتائج الانتخابات القادمة. والا فان العلاج على ايدي الماسكين بالسلطة لا يأتي بالخير لما ينفع العراقيين كونهم اسرى المحاصصة المقيتة، لا يرغبون في التخلص منها. وبالنتيجة، فقد اصبح حرامية الأمس يحسدون حرامية اليوم على اموالهم ونفوذهم، لكونهم محميين وبيدهم الحل والعقد ويصح عليهم المثل (حاميها... حرام?ها). الا انهم سينكشفون وسيحاسبون عندما ( تطلع الشمس على الحرامية) والشمس تطلع عندما يقول الشعب كلمته التي لن ترحم الظالمين.
كاظم خضير القريشي
 

الاهالي شبهوها بالعقوبة الجماعية
الحسينية تستغيث من الأهمال والإجراءات الأمنية
لويس فؤاد العمار
بعد أن كانت معاناة الساكنين في مدينة الحسينية �شمال بغداد- تكاد تنحصر ببعد المسافة عن مركز مدينة بغداد وما يخلقه هذا البعد من منغصات عديدة، تشعبت المعاناة في الوقت الراهن لتستحيل إلى هم لايطاق جراء العديد من الأمور التي أضرت براحة المواطنين هناك.
أولى هذه الأمور هي الإجراءات الأمنية المبالغ بها كثيرا والتي تتخذها السيطرات الأمنية عند مداخل ومخارج مدينة الحسينية.
يشير المواطن رعد إبراهيم(سائق أجرة) إلى أن قيادة الفرقة 11 المكلفة بحماية امن مدينة الحسينية اتخذت سلسلة من الإجراءات الأمنية المشددة التي ضيقت كثيرا على حرية التنقل والدخول إلى المدينة والخروج منها. مبينا أن قيادة الفرقة المذكورة  عمدت في وقت سابق إلى منع دخول سيارات غير الساكنين في المدينة، ليشمل أصحاب سيارات النقل الخاص، ما خلق أزمة نقل خانقة وخلف طوابير طويلة  من السيارات أمام مداخل المدينة عند السيطرات الأمنية. ويضيف إبراهيم: أن هذه الإجراءات وبرغم التشدد فيها لم توفر أمنا يذكر لأهالي الحسينية . إذ اس?مرت حوادث التفجير بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة التي تستهدف المواطنين العزل في الأسواق الشعبية وأماكن تجمع عمال البناء.
المواطن قائد العبودي أوضح أن هذه الإجراءات الأمنية التي وصلت إلى مطالبة سائقي سيارات النقل الخاص العاملة على خط الحسينية بإبراز بطاقة السكن التي تثبت سكن صاحب المركبة في مدينة الحسينية جعلت العديد من السائقين يعزفون عن التوجه إلى المدينة ما ادى إلى ارتفاع أجور النقل إلى أكثر من الضعف وهو ما أثقل كاهل المواطنين في مدينة الحسينية.
ويؤكد احد سائقي النقل الخاص العامل على خط الحسينية أن قيادة الفرقة 11 فرضت واجب استحصال سائقي النقل الخاص تأييداً من المختار والمجلس البلدي لناحية الحسينية. ثم قامت بعد مدة وجيزة بإلغاء القرار لتعمم قراراً اخر، ينص على  وجوب استحصال السائقين على كتاب من قيادة الفرقة لقاء مبلغ وصل إلى 25 ألف دينار ثم قامت باصدار آخر قراراتها وهو ضرورة حمل بطاقة سكن خاصة بالمنطقة ما دفع بالعديد من السائقين إلى العزوف عن العمل على خط الحسينية ليخلق هذا الحال معاناة كبيرة للأهالي في الحسينية جراء ذلك، إضافة إلى خراب الشوارع ال?اخلية للمدينة وامتلائها بالحفر والمطبات نتيجة المطر وحفريات مشروع مجاري الحسينية المتلكئ.
الأمر الآخر الذي يعاني منه مواطنو الحسينية هو تلكؤ مشروع إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي الذي أحال شوارع المدينة وساحاتها إلى مستنقعات آسنة من الأوحال والمياه الراكدة التي قطعت أوصال المدينة وجعلت من التنقل فيها أشبه بالمستحيل وأثّر هذا الحال على الطلاب والعمال والموظفين فضلا عن سيارات النقل الخاص التي وجد أصحابها في هذا الواقع المأساوي ذريعة لزيادة أجور النقل إلى أكثر من الضعف.
ولا تقف معاناة أهالي الحسينية عند هذا الحد بل امتدت لتشمل معاناتهم مع واقع الكهرباء ومخالفات أصحاب المولدات الأهلية الذين ضربوا تعليمات مجلس محافظة بغداد بخصوص تحديد أجور التشغيل عرض الحائط. المواطن أبو مهند التميمي من سكنة المحلة 207 أكد أن صاحب المولدة الأهلية ما زال يصر على استحصال مبلغ 10 آلاف دينار للأمبير الواحد برغم تحديد مجلس محافظة بغداد لسعر الأمبير بمبلغ 4-5 آلاف دينار . وأن الأهالي في المحلة المذكورة اضطروا إلى دفع المبلغ لصاحب المولدة نتيجة لعدم جدوى الشكاوى التي تقدموا بها إلى المجلس المحلي ف? الحسينية بخصوص ساعات التجهيز وسعر الأمبير.
العديد من المواطنين في مدينة الحسينية شبهوا الإهمال الذي تتعرض له المدينة من قبل القيادات الأمنية المكلفة بحماية امن المدينة والدوائر الخدمية والمجالس المحلية، بالعقوبة الجماعية التي تطال أكثر من 500 ألف مواطن يسكنون في مدينة منكوبة اسمها ناحية الحسينية شمال بغداد.
 
همسة ...
قبل حلول الكارثة
 
� اطلق المغرب رسمياً بناء محطة لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مدينة ورزازات الصحراوية، تناهز طاقتها 160 ميغا واط وهي اول مشروع ضمن خطة وضعتها الرباط لاقامة محطات شمسية. وصرح رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى باكوري لوكالة المغرب العربي للانباء الرسمية بان المحطة ستكون الاكبر من نوعها في العالم، وستكلف 630 مليون يورو. وقال باكوري في حفل انطلاق الاشغال في المحطة انها مشروع طموح يرمي لتحسين استغلال الموارد الطبيعية للبلاد والمحافظة على البيئة ودعم تنميتها. وتعد محطة ورزازات اولى مراحل مشروع اكب? لانتاج 500 ميغا واط وهو ما يكفي لسد حاجة مدينة ورزازات التي يقطنها 1.5 مليون نسمة.
� اعلنت اليابان عن نجاحها في الوصول الى مصدر جديد للطاقة وهو غاز يسمى (هيدرات الميثان) يستخرج من قاع البحر في المحيط الهادئ مما يجعلها الاولى عالمياً في هذا المجال. ونقل عن مسؤول في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية قوله انه تم البدء في انتاج كمية معينة من غاز الميثان، واعتبر ان عملية الاستخراج التجريبي خطوة رئيسية في اتجاه تنمية مصدر الطاقة الجديد على نطاق تجاري. ويعتقد ان غاز هيدرات الميثان يوجد في منطقة واسعة من المياه المحيطة باليابان وتظهر التقديرات ان استخراج المتوفر من هذا الغاز يمكنه تغطية?الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي لنحو مائة عام.
� استطاعت الطائرة الشمسية التجريبية (اسولار امبالس) ان تبقى في الجو 24 ساعة متواصلة نهاراً وليلاً باستخدام بطاريات لتخزين الكهرباء تستمدها من الطاقة الشمسية. وقال وزير الطاقة الامريكي بعد هبوط الطائرة في واشنطن ان الرحلة تفتح اتجاهات جديدة لمستقبل الطاقة النظيفة في امريكا. واشار الى ان التكنولوجيا المستخدمة في الطائرة الشمسية، من خلايا ضوئية ومواد خفيفة الوزن وبطاريات ذات كفاءة عالية، يمكن توظيفها لاستخدامات في السيارات والابنية والاجهزة المنزلية وكثير من مناحي الحياة.يا سادة يا كرام ان الطاقة البديلة للنف? قادمة لا محالة وهي قضية وقت ليس الا. فماذا سيفعل العراق (وهو يعتمد اعتماداً كلياً في موارده المالية على تصدير النفط) في حالة انخفاض اسعار النفط؟ ان تنويع مصادر الدخل الوطني عن طريق تطوير قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والعديد من القطاعات الاخرى امر لا بد منه قبل حلول الكارثة، يا قوى سياسية متنفذة! نعم امر لا بد منه رغم انشغالكم بالصراع على السلطة والجاه والنفوذ والمال.
كفاح محمد مصطفى
 
ناحية القاسم.. واقع بيئي مترد وضعف للرقابة 
نبيل الربيعي
يشكو اهالي ناحية القاسم في محافظة بابل من الواقع البيئي المتردي فيها،  بسبب المبزل الرئيسي الواقع غرب المدينة وهو مبزل الجاسمية حيث تحول الى مكب للنفايات وتصريف المياه الآسنة الثقيلة , ما يؤدي لانبعاث الروائح الكريهة والتي تسبب الامراض خاصة للاطفال وكبار السن، وفعلا تم تسجيل الكثير من الإصابات المرضية منها مرض السحايا ومرض التايفوئيد، وانتشار الحشرات الضارة،  فضلاً عن رمي مخلفات منطقة السكلات الذي يمر بالقرب من المناطق السكنية.  كذلك يعاني الاهالي من عدم وجود موقع نظامي للطمر الصحي للنفايات، فيضطرون الى جمعها بطريقة بدائية ومن ثم حر?ها، والتي تخلف الغازات الخانقة والروائح الكريهة، ما يضر بالبيئة الوضع الصحي  العام للمواطنين، وخصوصا ممن يشكون من مشاكل تنفسية , إضافة إلى انتشار ظاهرة الذبح العشوائي للقصابين خارج المجزرة الرسمية , مما ينتج عنه تراكم النفايات وبقايا فضلات الحيوانات جراء هذه الظاهرة. ويعد غياب وضعف الدور الرقابي للأجهزة المختصة من اهم الاسباب التي تقف وراء إصرار اصحاب معامل تعبئة المياه الصالحة للشرب للعمل بدون الحصول على اجازة من الجهات المختصة، بالاضافة للتجاوز الصريح على الضوابط المعمول بها  ووفق المحددات المرخص بها لتن?ية المياه. علما ان المياه من اخطر الوسائل الناقلة للامراض والفطريات الضارة والبكتيريا ويحتاج اليها جسم الانسان بشكل يومي ومستمر.
 ومن اكثر ما يشكو منه اهالي ناحية القاسم هو كثرة الورش الصناعية وباعة حديد السكراب ضمن الأحياء السكنية، وما يترتب عليه من اضرار بيئية لمخلفات الحديد فضلا عن انزعاج الاهالي من الضوضاء الصادرة نتيجة انجاز اعمالهم.  
 
رد من الهيئة العليا لمحو الامية
 
نشرت صحيفتكم بعددها 736 في 25/11/2013 تصريحاً للسيد شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار حول تأخر دفع مخصصات العاملين في مشروع محو الامية والذي القى بظلاله على تواصل الدارسين مع المشروع وأثر على الالتحاق.
وفي الوقت الذي نحيي السيد الغالبي ونقدر له حرصه على هذا المشروع الوطني نود الاشارة الى انه حصلت مؤخراً موافقة دولة رئيس الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء والجهود التي بذلت من قبل معالي وزير التربية لتوفير الدعم المالي للمشروع.
يحيى السفاح
مدير العلاقات والاعلام

المواطنون بانتظار تعويضات البطاقة التموينية
ما زال المواطنون ينتظرون مبالغ تعويض مفردات البطاقة التموينية، منذ مدة ليست بالقصيرة، خاصة وان معظم المحافظات استلمت مبالغ التعويضات ووزعتها بين المواطنين، قبل عدة اشهر، وكانت وزارة التجارة اعلنت عبر وسائل الاعلام،  انها قامت بتسليم المبالغ الى وكلاء البطاقة التموينية لتوزيعها بين المواطنين، وهكذا ظل المواطن يذهب الى الوكيل بين الحين والاخر للاستفسار عن موعد وصول مبالغ التعويض، ولايسمع سوى وعود عن وصولها في القريب العاجل ، دون ان يستلمها. 
قد يقول قائل ان مبلغ التعويضات زهيد ولا يغير في حياة المواطن شيئا، لكنه يعني الكثير للفقراء الذين يدبرون لقمة عيشهم بشق الانفس، في ظل غلاء المعيشة والارتفاع المستمر للاسعار ، ليستغلوا المبلغ في توفير ما ينقصهم من مفردات البطاقة التموينية، مثل الشاي والمنظفات، وهي مواد كان يتم توزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية.
مراقب
 
زحام شديد في شارع ثانوية التحرير بالحلة
سلوان اغا
يعاني ذوو الطالبات في ثانوية التحرير للبنات الواقعة في شارع الاطفاء في منطقة الخسروية قرب الامام الحارث في مدينة الحلة، من الزحام الشديد في الشارع  العام الذي تقع  بالقرب منه الثانوية المذكورة وبخاصة عند بداية وانتهاء الدوام المدرسي ، حيث تتجمع الطالبات للتهيؤ للعودة الى مناطق سكناهن وتكون بانتظارهم سيارات النقل الخاص بهن،  ويكون موقع التجمع لركوبهن في الباصات التي تقلهن وباعداد كبيرة على الشارع العام ، والامر يسوء اكثر بوجود  دزينة من الحمايات في الشارع. الامر الذي يثير الفزع في نفوس ذويهم  فالتجمعات الكبيرة اهداف سهلة المنال  للجماع?ت الارهابية واختيارها   لتنفيذ عملياتهم الاجرامية بحق الابرياء .علما ان شارع المدرسة مغلق وان المنفذ الوحيد لسير السيارات والوقوف لنقل الطالبات هو الشارع الرئيسي .
  اهالي الطالبات يناشدون الجهات الأمنية في مجلس المحافظة وإدارة المدرسة ايجاد حلول للتخفيف من التجمع الكبير لتلافي وقوع حوادث موسفة وارهابية.
 
ديون قسائم الكهرباء
مع العد التنازلي لكل عام تطل علينا أرقام جديدة للميزانية لتطلق عليها بالانفجارية، لكن ليومنا هذا لم نلمس أي تخصيص لتلك الاموال لشرائح الفقراء فالبرلمانيون يطبخون الكعكة المناسبة لهم ويتنافسون للاستحواذ على اكبر قطعة منها، اما المشاكل والمعاناة التي تخص الشعب وبالاخص الفقراء فلا حياة لمن تنادي.
فوزارة الكهرباء فرضت ديوناً على العوائل للاعوام الماضية في فترات لم تكن خدمات الكهرباء حاضرة، رغم الشكاوى والمناشدات المستمرة عبر اجهزة الاعلام المختلفة الا ان الجهات المعنية في الدائرة اعلاه تلتزم الصمت واللامبالاة علماً ان بعض القنوات الفضائية اعلنت موافقة رئيس الوزراء على اعفاء المواطنين من ديون الكهرباء.
ان المشمولين بالديون يعجزون عن تسديد تلك المبالغ وحتى تقسيطها لكون معظمهم من المتقاعدين والفقراء وشريحة العاطلين. ومجموع الديون نعتقد انها لا تعادل شيئاً امام الملايين والمليارات التي هدرت ولا تزال تهدر بسبب الفساد المالي والاداري في مفاصل الدولة ولا يوجد حساب او متابعة او عقاب.  نتساءل لماذا ترفض السلطتان التشريعية والتنفيذية اصدار قرار كفيل برسم البسمة على وجوه ابناء الشعب، و ينتشلهم من معاناتهم المريرة.
 
عباس رحمة الله
 
سكنة الاحياء في القرنة:نعيش مأساة حقيقية
 وكالات
وصف ساكنو حيي السلام والنصيّر في قضاء القرنة، شمالي محافظة البصرة مناطقهم، بالمنكوبة، إذ على الرغم من مرور فترة على هطول الامطار، مازال سكان الحيين وغيرهما في القضاء تعانون من مشاكل خدمية كثيرة.
وقال المواطن احمد حسن أن منطقته لا يمكن الوصول اليها بسبب الوحل الذي خلفته الأمطار، فيما تقطعت السبل بالمواطنين. ودعا المواطن عماد قاسم الى الاسراع في رصف الشارع العام في الحي بمادة السبيس من أجل وصول الطلبة الى مدارسهم. وأكدت المواطنة أم علي على أن ما وعدهم به المسؤولون في اصلاح شوارعهم لم ينفذوه. وقال المواطن عباس كاظم: أننا نسمع عن مشاريع لكننا لم نرها على الرغم من تعاقب عدد من المحافظين على البصرة  ويرى المواطن جاسب ماهر من منطقة حي السلام «أن المسؤول لا يستجيب لطلبات المواطنين.
وان هناك ازدواجية في التعامل مع المناطق القريبة من المسؤول، أو التي يوجد فيها أحد من ذويه.
وعليه فهم يطالبون الحكومة المحلية لوضع حلول سريعة، من اجل التخفيف عن معاناة المواطنين في القضاء.
 
ص6

شمس الحصادين
 
 
 
صدرت عن دار جداول للنشر والترجمة في بيروت رواية جديدة للروائي المصري عبدالستار حتيتة.
وقال المؤلف عن الرواية: "شمس الحصَّادين" رواية الأزمنة الصعبة والهوامش المعقدة، فبطلها "سنوسي" راعي الغنم الشاب لا يملك سوى بداهة العقل وفطرة الروح وعفوية مزماره البدائي لمواجهة عالم القبيلة الراسخ بسطوته ومكائده وحروبه الصغيرة، وفي فضاء شاسع على أطراف الصحراء الغربية المصرية، حيث لا تزال أشلاء الحرب العالمية الثانية تعتصر الأخضر واليابس.
في هذه البقعة الخشنة المقفرة يطارد البطل حلمه، يعيشه على سجيته بقوة الحب وإرادة الأمل في أن تبزغ شمس أخرى، أكثر عدلاً ودفئًا.
 
...................................
 
 
في ذكرى رحيله الثانية
ادباء البصرة يحتفون بـ«محمود عبد الوهاب»
 
 
 
علي أبو عراق
احتفى أدباء البصرة، السبت الماضي،  بالذكرى الثانية لرحيل الروائي والقاص محمود عبد الوهاب في احتفالية استذكارية أقامها اتحاد الأدباء، طالبوا فيها بضرورة تخصيص متحف للقاص والروائي الراحل محمود عبد الوهاب وجمع تراثه «مكتبته ومخطوطاته» فضلا عن تسمية أحد شوارع البصرة باسمه وفاءا لما قدمه من منجز إبداعي أغنى به الثقافة العراقية، وخلف فيها بصمات مؤثرة وخصوصا في السرد العراقي.
وقال رئيس الاتحاد كريم جخيور:» كان الراحل الكبير محمود عبد الوهاب علامة دالة في الثقافة العراقية منذ منتصف القرن الماضي، وعلى الرغم من قلة ما خلفه من كتب مطبوعة  لكنه ترك آثارا لا تمحى في السردية العراقية وخصوصا من نواحي الحداثة والتجديد والحضور الدائم والمشع في المشهد الثقافي العراقي، فضلا عن كونه من القامات الباسقة في تاريخ الثقافة البصرية». وأضاف:»لكل ذلك ووفاءا لهذا المبدع نطالب الحكومتين الاتحادية والمحلية بتخصيص متحف لجمع آثاره الأدبية ومكتبته ومخطوطاته وتسمية أحد شوارع البصرة باسمه وهو جزء من رد الدين الذي لم يستوفه المبدع الراحل بحياته على الرغم من استحقاقه لهذا».
وأكد جخيور على «ضرورة تخصيص جائزة أدبية باسمه في القصة والرواية «.
من جانبه قال الأديب المبدع الكبير محمد خضير، صديق الراحل المقرب ورفيق رحلته في كلمته  بعنوان «رأس برأس»، جاء فيها: «نجتمعُ ثانيةً على محبّةِ محمود عبد الوهاب، والوفاءِ لذكراه.  فاتَ عامان ِعلى رحيلِ محمود عبد الوهاب، وأصبحتْ ذكرى رحيلِهِ أقلَّ كلفةً علينا، كما أنَّ ترابَ قبرِهِ صارَ أخفَّ وطأةً على جسدِهِ.».
وأضاف» نحن نعرِفُ اليومَ مدى صِدقِهِ مع نفسِهِ ومع الآخرين، ومع ربِّه الذي لم يطلُب ْمنْهُ الشيءَ الكثير. فقد قالَ للملاكِ الذي جاءَ لقبْضِهِ، حينَ سألَهُ ماذا يُريدُ قبلَ أنْ يرحل في أقطارِ السَّماء: «رأسٌ برأس، هذا ما أُريدُهُ يا ملاكي!»
ويفسّرُ المفسّرونَ هذا القولَ المأثورَ عن أحدِ الزاهدين، أنَّهُ عَنَى بمكافأةِ الرأسِ بالرأس: كما جئتُ عارياً للدنيا، أطلُبُ أنْ أخرجَ عارياً منها.»
وأوضح خضير «ويعرِفُ الذين شَهِدوا الساعةَ الأخيرةَ من وفاةِ محمود في غرفةِ العنايةِ المركّزة بالمستشفى التعليمي أنَّهُ ماتَ نصفَ عارٍ إلا من قميصِ «بيجامة» تصدّقَ بهِ ممرضو الغرفة ليرتديَهُ لمّا بلِيَتْ ملابسُهُ كلُّها».
واستطرد «آثَرَنا محمود ُبحياتِهِ فتركَ لنا حياتَنا لنعيشَه بعد وفاتِهِ، وكان كريماً بأدبِهِ فلم يتركْ نصوصاً كثيرةً تزحَمُ نصوصَنا وتسلِبُ منا شهرتَنا وبريقَ أسمائِنا الأدبية. بل إنّه لم يكنْ يملِكُ سلطةً من أيّ ِنوعٍ، فتركَ لنا بلادا ًتتقاتلُ على رؤوسِ أموالٍ زائلة وتجارةِ سلطاتٍ بائدة. كان أبيقورياً سعيداً بأشيائِه الصغيرة، إلا أنّه بلغَ حدَّ الكفاف حين أزِفَ موعدُ الرحيل».
وخلص محمد خضير «كانت ثروتُهُ مكوَّنةً من مجموعةِ قصصٍ واحدة، وروايةٍ منشورةٍ واحدة، وكتابِ مقالاتٍ واحد، وأوراقٍ ناقصةٍ لم تستوعبِ الثمانينَ التي بُلِّغَها على مراحلَ من الهدوءِ والاضطراب والسفرِ والوَحدة. فكأنّه كان من أصحابِ الواحدة، أولئك الذين ملؤوا سماءَ الأدبِ العربيّ بمأثرةٍ أدبيةٍ واحدة،وأولئكَ الذين عادَلوا طولَ العُمُر ِبقِصَرِ الأثَر. وكأنّ لسانَ حالِهِ يصدِقُ قولَ الطغرائي في لاميتِهِ:» مجدي أخيراً ومجدِي أوّلاً شَرَعٌ  والشمسُ رأْدَ الضُحَى كالشمسِ في الطَفَلِ».
 وتحدث رفيق الراحل الكبير الشاعر كاظم الحجاج فتناول جانب الطرافة في حياة الراحل ورأى أن « النكتة هي نص إبداعي وكانت حياة عبد الوهاب تزخر بالكثير من الطرافة، فهو رجل طريف يمتلك حس النكتة بشكل كبير «. وأضاف:»هناك كتاب كبار كثر اعتمدوا السخرية في كتاباتهم فكانت نصوصا إبداعية هامة، لكن محمود لم يستغل موهبته العظيمة في الاستفادة من هذا الجانب وظلت كتاباته بعيدة عن الطرف والمفارقات التي كانت تحفل بها حياته».
كما قرأ كل من الدكتور سلمان كاصد والناقد جميل الشبيبي والكاتب جاسم العايف  وعزيز الساعدي أوراقا نقدية واستذكارية تناولت حياة   الراحل ومنجزه الإبداعي، وقرأ كل من الشعراء حسين عبد اللطيف ومجيد الموسوي وكاظم اللايذ  واحمد الجاسم ومحمد صالح عبد الرضا وفوزي السعد قصائد بالمناسبة.
 ووقع الشاعر كاظم اللايذ كتابه «دفتر على سرير الرجل المريض.. محمود عبد الوهاب شاعرا».
أدار الحفل القاص رمزي حسن.
 
 
 
................................
 
 
 
سلمى الشيخ.. وميض الروح وعبق الماضي
 
عامر عبود الشيخ علي
عندما تكون هناك ومضات جمالية لأزمنة محملة في الذاكرة، يسارع الفنان لالتقاطها  بعبقها الزكي لتكون صورة جميلة تأخذ المتلقي بعيدا عن الهم اليومي إلى فضاءات تريح مخيلته، إنها لوحات الفنانة التشكيلية السعودية سلمى الشيخ بأبوابها المزخرفة والأقواس والقبب والمنائر.
سلمى علي طاهر الشيخ هي رئيسة لجنة الفن التشكيلي ورئيسة القسم النسائي في جمعية الثقافة والفنون في الإحساء. أقامت عدة
معارض لها في مصر واليمن وبريطانيا وحصلت إحدى لوحاتها على المركز الأول في جامعة نوبل.          
من خلال مشاركتها في ملتقى بغداد للفنون التشكيلية، التقينا الفنانة وحاورناها عن منجزها الابداعي ورؤاها عن الحياة والمرأة والفن.
سألناها أولا:
 
هل القيود على المرأة هي الدافع لفنك التشكيلي أم الهواية؟
 
أنا أهوى الفن منذ الطفولة، ولأن الظروف المادية الصعبة كانت لا تسمح بشراء مستلزمات الرسم، كنت دائمة الرسم على الجدران والسطوح والكتب، وغالبا ما كنت أعاقب من والدي على ذلك، وعندما كبرت كانت هناك قيود أبعدتني عن الفن لفترة طويلة، وكانت لي رغبة قوية لتكسير القيود والانطلاق نحو الفن التشكيلي، وفعلا استطعت التحرر والانطلاق بقوة لأسابق الزمن منذ فترة لا تتعدى الأربعة أعوام، كي أصل إلى المستوى الذي كنت أسعى للوصول إليه قبل فوات الأوان.
هل هناك تأثير للبيئة التي تعيشين فيها على أعمالك الفنية؟
 
البيئة تركت لي اثراً كبيراً لأنها تؤثر على مجمل حياة الإنسان، والفن هو من ضمن الحياة التي نعيشها، أحب أن أرسم التراث، وأميل إلى عبق الماضي والطفولة، إلى منازلنا القديمة بزخارفها والأبواب والمنارات، وأعشق النخلة وهي كل شيء في حياتي، وأاعشق الجمل لما يحمله من معانٍ كثيرة تتمثل بالصبر والتحمل، كل ذلك أثر في فني ونقلته إلى لوحاتي.
 
هل طرحتِ مشاكل المرأة بشكل عام والمرأة السعودية بشكل خاص في لوحاتك؟
 
الفنان أول ما يتكلم عن نفسه، وأنا أتحدث في لوحاتي بواسطة اللون عن سلمى المرأة التي عانت وكيف تحدت ووصلت إلى ما تريد، سلمى هي كأي امرأة عانت الكثير من القيود والهموم والممنوعات، فكانت هذه البصمة في رسوماتي تعبيراً عن معاناة المرأة بشكل عام.
 
عند ضربات فرشاة الرسم على قطعة القماش وانزلاق الألوان عليها هل خططت لفكرة معينة؟
 
عندما أرسم لا أعرف ماذا أرسم ولم أخطط لفكرة معينة ولم أستخدم التخطيط على الورقة ومن ثم نقلها إلى اللوحة، بل تكون الفكرة وليدة اللوحة، ثم بعد ذلك تجري الفرشاة ولا تتوقف، والفكرة تحاكي دواخل الفنان كما يحاكي الشاعر دواخله وأحاسيسه.
 
أقرب لوحة إليك قمت برسمها ولا تستغنين عنها؟
 
هناك لوحتان أعتز بهما كثيرا ولا أستطيع أن أفرط بهما مهما كان سعرهما عاليا، لوحة الباب التي أحبها كثيرا لأني أحس انها تمثل ماضياً عريقاً عشته، هو الطفولة الجميلة التي عشتها، وكذلك لوحة الجمال المتراكبة والتي تمثل لي السحاب والغيوم.
 
لو طلب منك تقسيم تجربتك الفنية ووعيك الذاتي للفن من أين ستبدئين؟
 
سأبدأ بفن الطفولة لأنه فن بريء، كما أن هناك مرحلة في حياتي وهي الأطول، ابتعدت فيها عن فني الشخصي بسبب الظروف الاجتماعية وطبيعة عملي، كنت مدرسة تربية فنية، وكل طاقتي الفنية للعمل، لذلك هذه المرحلة كانت من اجل العمل، وكل لوحاتي التي ارسمها وتشارك في المعارض لم تكن باسمي بل باسم المدرسة، بحيث لم أحظَ بلوحة واحدة عليها توقيعي، وكنت في غيبوبة تنبهت منها بعد ان تحولت بعد 19 عاما من التدريس الى وكيلة مشرفة، وعندما رأيت فنانات سبقنني كن طالبات أدرسهن مادة الرسم، لم أحبط بل سابقت الزمن وبدأت ارسم بقوة بالشكل التقليدي والواقعي واشتركت في معارض محلية، حتى وجدت سلمى الفنانة والتي انطلقت خارج المملكة.
 
سؤالنا الأخير، انطباعك عن ملتقى بغداد للفنون التشكيلية؟
 
شخصيا اعتبر هذا الملتقى من أفضل المهرجانات الفنية التي شاركت بها وأنا سعيدة جدا لاختياري من قبل وزارة الثقافة ودائرة الفنون التشكيلية لهذا الملتقى الفني الكبير لتبادل التجارب بين الفنانين العراقيين والعرب والأجانب، وإن شاء الله تبقى بغداد ارض محبة وسلام.
 
 
...................................
 
 
شهادات في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي
النحات عبد الجبار البناّ: الحزب علمنا مكارم الأخلاق 
 
 
محمد الكحط
في بيته المتواضع وسط بغداد، يعيش الفنان التشكيلي عبد الجبار البناء حياته البسيطة وحوله نتاجاته من منحوتات ومخطوطات، وتزين جدران غرفة الاستقبال الهدايا والأوسمة، وشهادات التكريم العديدة من جهات رسمية وغير رسمية، نالها خلال مسيرته الفنية التي امتدت لعقود ولا زال معطاء، فها هي أمامنا نتاجات جديدة من البرونز، وتخطيطات تنتظر التنفيذ، ومسيرة هذا الفنان تمتد منذ نشأته الأولى حين اهتدى إلى الطريق، حيث عاصر الحياة السياسية بكل تلاوينها، وبكل همومها، وكان شاهداً وعاكساً لذلك الواقع، تحمل الصعاب والسجون والملاحقات، ونال ما نال من الحرمان.
ولد الفنان عبد الجبار البناء سنة 1924م في منطقة باب الشيخ، في بيتٍ بسيط لا تتجاوز مساحته الـ 40 متر مربعا، كان يجلب مادة "الجص" أو "الطين" من مكان عمل والده الذي كان يعمل "أسطه بناء" ويعمل منها مكعبات، وسرعان ما يحولها إلى أجسام ويقوم بنحتها لتتحول إلى أشكال فنية، هذا العمل كان يثير غضب والده الذي طالما زجره وطلب منه ترك هذه الألعاب، لكن إصراره ورغبته كانا بلا حدود، فقد تنبه له معلموه في الابتدائية، حيث لفت انتباه معلمه الشهيد الرفيق حسين محمد الشبيبي وهو في الصف الخامس الابتدائي،  وكان من خصال الشهيد الاهتمام بالنشاطات المدرسية، قال عنه:" انه كان يكتب الدرس على السبورة خلال الاستراحة، كي يستثمر وقت الدرس للشرح والتوضيح، وخلال تلك الفترة أقمنا معرض وكان عندي عمل على شكل رأس ولكنني لم أستطع ان أعمل الفم بشكل طبيعي، فخجلت من عرضه، لكن عندما رآه الشبيبي قال لي: هذا عمل عظيم، فتم عرضه ونال إعجاب المعلمين".
كان عبد الجبار البناء طالباً مميزاً، وهذا ما سهل دخوله عالم الفن التشكيلي من خلال معهد الفنون الجميلة سنة 1954، حيث يقول أنها كانت فرصة لا تصدق، حيث التقى وعمل مع جواد سليم الذي تحول من أستاذٍ له إلى صديق.
انتمى البناء إلى حزب الشعب مبكراً وعمل مع "عزيز شريف"، وسجن خلال العهد الملكي، وكان في المعتقل أخو عزيز شريف عبد الرحيم شريف وأبن عمه توفيق منير.
يقول البناء:" كان عزيز شريف عالماً بالقانون ويتقن اللغة الانكليزية والفرنسية". كما يتذكر أيضا أن أحد نزلاء السجن كان الجاسوس الصهيوني الذي فجر قنابل قرب سينما الزوراء (رودني)، من أجل دفع اليهود إلى الهجرة من العراق.
 ويذكر البناء:" تعمقت علاقتي مع عبد الرحمن شريف (أبو رائد) وكان يعلمني ويثقفني بتعاليم الماركسية"، كما يتذكر أنه أوصى أمه ان تجلب له "طيناً" عند زيارتها له للسجن، مما أثار استغراب الحراس الذين لم يسمعوا من قبل بطلب كهذا، وفي السجن عمل عدة تماثيل أحدها لمدير مستشفى السجن الذي ارتبط معه في علاقة جعله دائما يأتي للعيادة على أساس كونه مريضاً.
بعد خروجه من السجن انضم للحزب الشيوعي، ويقول عن وجوده في الحزب:" الحزب علمنا مكارم الأخلاق، لقد عملت في أكثر من خمسين تنظيماً، عملت مع سلام عادل وعزيز محمد الذي أهديته تمثال بوترية، وكان كريما معنا، كما عملت مع الفنانة زينب، وكنا أنا ومؤيد نعمة والطائي في خلية واحدة، كما ربطتني علاقة صداقة مع زكي خيري وزوجته وعملت له تمثال بوترية، كنت أحس براحة خلال وجودي بالحزب، منذ لحظة الانتماء إلى الآن، لم أندم على شيء حسب اعتقادي، عملت الأشياء بصدق، وتعاملت مع الناس بصدق، وأنا متصالح مع كل الناس ومع نفسي. عملي هو كياني وهو حياتي".
كلمة البناء للحزب في ذكراه الثمانين، أنه يعتقد أن الحزب يسير بالطريق الصحيح، والمستقبل سيشهد على ذلك.
 
 
.........................................
 
 
 
مسح ضوئي ...
 
الكتاب كهدية
 
 تفرحني كتب أصدقائي وهي للتو قد وصلت البصرة من دور النشر، وتفرحني كتب تقصدني من بغداد، الموصل، العمارة، الكوت.. كتب تعرفني اشتياقها لأزداد بهجة معرفية وأنا استقوي بها على ثقافة زجاج التقنية، تفرحني شمس الفرحة وهي تشرق من وجوههم ورجفة أصابعهم وهم يرسمون حروف الإهداء للكتاب الجديد طراوة الغصن ورائحة الرغيف الطالع للتو من التنور، ومن أجل ان نعيش مع المؤلفة/ المؤلف فرحة الإصدار الجديد.
كم أتمنى أن تكون جلسات الاحتفاء بالكتب جلسات خارج سلطة النقد، كم أتمنى أن نتعلم «اتيكيت» جلسات الاحتفاء في اتحاد الأدباء أو في سواه.. أرجو أن لا يفهم من ذلك أنني أدعو إلى جلسة أدبية تنكرية يتقنع الجميع بأقنعة لا علاقة لها بأوجههم.
بل أدعو أن تكون جلسة النقد بعد ذلك.. فالنقد أو القراءة المنتجة كما أرى لها فاعليتها المنشّطة للكتاب، ولتكن هذه الجلسات بعد فترة مناسبة من صدور الكتاب.
وكم يثير لديّ التساؤل حين يعاتبك (...) إنه لم يستلم هديته منك، فيصدك خجل بصري عن توجيه نفس السؤال له؟!، وأنت تعلم وهو يعلم أنه لم يهدك أي نسخة من كتبه، وكم تتوجع حين تدخل بعض غرف البعض في المربد الشعري بعيد انتهاء المهرجان وترى الكتب المهداة من قبل الأدباء وقد بقيت  على المناضد!.
لم يكلف المشاركون والمشاركات أنفسهم/ أنفسهن بانتزاع صفحة الإهداء.
وكيف لا تتألم وأنت ترى كتباً مهداةً تباع على أرصفة شارع الكويت أو في شارع المتنبي وعلى صفحاتها الأول عبارات الإهداء!.
 
مقداد مسعود
 
 
 
...............................
تعال لنكتب
 
فراس عبد الحسين
رجع لغرفته منهك القوى, وضع الكأس بجانبه وتمدد على الأريكة, هدوء عتمة الليل الملهم إلا من ضوء القمر دفعه لممارسة طقوس الكتابة.
أمسك القلم بين أصابعه, شرع يداعب بأطراف أنامله ورقة بيضاء كأنه يداعب وجه الحبيبة, أخذ يستنطق قلمه، يتوسله عسى أن يفشي ببعض أسراره, صمت لفترة حتى سالت قطره دمع على خده, تشتت وتلاشت كل أفكاره الحمقاء, وتبخرت من وعاء الذاكرة.
بعد دقائق من الصمت والسكينة, ذاب القلم وسال بين أصابعه وتحول غمامة زرقاء ملأت أجواء الغرفة, ثم تجمع كائناً جالساً على الورقة.
- هذه الليلة سأتبرأ منك وأخاصم عقلك, استشعر بألم خفي يجول بثنايا خاطرك كبقعه زيت سوداء تلوث نقاء بحر أفكارك.
ارتشف القليل من كأسه بصمت حزين- لكن يا صديقي ونديم ليلي قد ضاق صدري وجفف الألم منابع الأمل, بعد أن طغت رائحة الدم على عبير الورد, وهجرت العصافير أشجارنا لبعيد, افتقدنا ألحانها كل صباح.
هدوء طويل عم المكان وهو ينظر لوجه القمر من نافذته والكأس بيده قبل أن يرتشف الأخرى - ينبغي للإنسان ألاّ يكتب إلاّ إذا تـرك بضعة من لحمه في الدّواة كلّما غمس فيها القلم.
أنكتب بالدم؟ كيف نكتب وكل معالم الجمال تشوهت, ألوان الحياة تغيرت بالسواد تبدلت, زرقة سماء الوطن بغيوم القتل والإرهاب  تلبدت, جُل النساء ترملت, حتى الأطفال في بلدي قتلت.... ذبُحت, بدماء براءة الطفولة تمخضت وتعفرت, أبناء بلدي في بيوت الصحيف قد قطنت, والجهلاء السارقون في القصور سكنت.
أين رحلت كلمات الحب..
أين صوت فيروز..
أين البسمة على الوجوه..
أين همسات العاشقين.. أين رحلت
حتى ضحكات الصغار اندثرت... اضمحلت.؟
رد الكائن - ما أضيق العيش لولا فسحه الأمل.
عليك يا صديقي أن تمسح الدموع من العيون.
تنفث الحياة بين ركام الموت.
تكون سفينة النجاة وسط بحر الآلام.
تزرع وسط الصحراء القاحلة زهور النرجس والأقحوان.
واجبك أن تضخ الآمال في النفوس التي تفتقدها, تكون ضوء شمعة وسط ظلمة الحياة الدامسة.
هذا هو واجبنا وهدفنا ودورنا في الحياة  الذي لا نتنازل عنه  بيوم.
- تعال يا صديقي نتناسى الألم ومناظره البشعة التي تشوه حياتنا وتبعثر أحلامنا, حين نفقد الحب والإحساس نخسر إنسانيتنا, تمسخ لمخلوقات كاسره يأكل بعضها البعض, لنكتب للحب للحياة ونخط للمعرفة وللأمل.
تعال معي لنرسم البسمة على الوجوه الكئيبة.
نرسم الابتسامة على وجوه الأطفال الحزينة.
تبخر الكائن من جديد والابتسامة تعلو محياه,
رجع القلم وتكور بين أصابعه, عودة الطفل لأحضان أمه.
للحب.. للأمل.. للحياة..  تعال لنكتب .

ص7

قصص قصيرة جداً
 
 صمود
 
جان هادي
انطلقت بصمت الآله, واللهفة تعلو صدرها الصغير,مفتوحة الثغر,مرفوعة الجبين,عالية الهمة ينتظرها جمع غفير من الجماهير يودعون نعشا لا كما كل النعوش انه بطل يروي بدمه الطاهر تراب التاريخ.
كانت روحه تعبر السماء بفارغ الصبر , انشق اسمه من قرص الشمس إلى الأبدية, وهب حياته من أجل القضية,تحول صراخه صمتا , جراحه ينبوع يرشد الأجيال , طقوس الأهوال
انطلقت زفرات التكالى كما يوم الحشر الكبير.
حبست انفاسها طوعا منذ زمن بعيد .ترتل الكلمات المبهمة تصنع عناوين أغنيات الخلود حيث قصائد البقاء لا تفارق خيالها, تهتف بكلمات مبهجة للشهيد....للصمود..."كار..دوخ..ميد...يا"...لن يموت...لم يمت.
نسجت بشائر الاناشيد بتواضع وانطلق الجمع نحو المقبرة والدموع تمتزج بالصراخ الهائل حيث الصمود عنوان الحياة ...كل الحياة...كل الوطن...كل...
والصدى يسابق الصوت يحيا الشهيد... يحيا الصمود... تحيا العدالة....يحيا....؟؟
 
 
النعمة
 
حسين علي غالب
يقف هو و زوجته ينتظران..!!
عيونهما تترقبا كل من يدخل ويخرج..؟؟
الحزن و الألم يغمرهما ولكنهما قابلان بقضاء الله وقدره .
يلتفت الزوج إلى زوجته و يقول لها : ماذا كنت تتمنين..؟؟
ترد الزوجة بصوت منخفض وبلهجة ممزوجة بالحسرة والقهر : أي شيء كان الله سبحانه وتعالى وهبني إياه كنت قبلته.
يرد الزوج قائلا : هيا بنا نعود إلى بيتنا فلا أريد مزيدا من الحزن .
يبتعد الزوجان عن مكانهما المفضل ..!!
 أنهما كل يوم يزوران ""مدرسة الأطفال"" لأن حلم حياتهما أن يرزقا بأطفال و لكن رب السماء لم يهبهما و بقيا محرومين من هذه النعمة .
 
 
خرافة
 
مهند ناسو السنجاري
في الخفاء وتحت جنح الظلام .. لفت الأم بإحكام سرة  مولودها في خرقة بيضاء وسلمتها بيد شقيقها ليرميها في قصر الوزير ..بحكم عمله كمزارع في حديقة القصر.
فكما هو الحال عند بني جلدتها تؤمن بالخرافات والغيبيات وفي إن سرة المولود هي من يحدد مصيره ويرسم مستقبله من المهد حتى اللحد ،فان رميت سرته في النهر فسيصبح صيادا وان رميت في الحقل فسيصبح فلاحاً وان رميت في المعبد فسيصبح كاهناً و...ألخ
وبعد عقدين من الزمن وبعد أن وارت الأم الثرى جثة ولدها ألوحيد خاطبت شقيقها بصوت مختنق بالدموع :
لماذا شنقوه؟
أجابها بحزن : لأنه كبير اللصوص في القرية و...
قاطعته قائلةً  وبتهكم: والسرة؟
فأجابها بصوت متهدج وبلكنة تنم عن القناعة : إنها خرافة .
 
 
...............................................
 
 فصول من حياة
آرثر رامبو
 
علي محسن سلمان اللامي
مرسيليا تغلق نوافذ ابتسامتها
بترنيمة سريالية
مؤطرة بنعوش الشعراء
في زمن موشوم بالانتظار
عائم في الملل
وثمة قارب ثمل دون سارية او شراع
تباغته العاصفة
يتلوى بفصول الجحيم
النحس يلاحق ما بين الدفة والمرساة
احلامه المجهولة
وغيمته الغجرية الشاردة
*******
العابر الهائل
أنت هو الآخر
في كومونة باريس
رصاصة فرلن
طقوس التطهير
والعشق المستهجن بعار الخفايا
والخبز المبتل برذاذ المطر
*******
زهرة شاحبة
مفعمة بربيع زائل
تبدو يا ارثر
يشوب ذبولها
تويجات معبأة بوجع الانتظار
ومياسم ينتابها خدر الكآبة
والليل والاحتراق
في عالم تغضن فيه البؤس
يحمل قحل الايام المرة
و تهاويم شباب ضائع
لا يتشاطر فيه الحب
ليس رديفاً للشعر
صنواً للزيف
والنبوءة الكاذبة
 
 
 
.........................................
 
 
 
شهادة في حضرة الوطن
 
 
 
أمل عناب
أنا مراقب الصف
أنا المراقب. أعرف أسماء الغائبين
وأحلام الغائبين. وحكاياهم.
وأنا الشاهد. وأنا الناجي. وأنا التاريخ.
أحمد. عمر. يوسف. وعلي.
وسعد. وكاظم. سرجون. ويوحنا.
أنهم كثر أيها السادة
كثر هم الغائبون عن الدرس.
كثر هم الغائبون عن الأحلام. وعن الحياة.
 فأعذروهم.
 معنا لن ينشدوا في صباحات الخميس.
ولن يرسموا في دفتر الرسم زورقا ونهرا وكوخا وشمسا
ولن يجدي نفعا أنهم يؤمنون أن الوطن واحد.
واحد يتسع ولا ينقسم.
عن سبب الغياب لن تسألوني. وأعرف أنكم توجعتم !
وأعرف أن أعينكم. ربما. ترقرقت دمعا. فهم غائبون.
بلحظة يخجل منها الزمان. بزر. وقلب بارد. صاروا جميعا غائبين.
علي وتربة طاهرة للصلاة.
عمر وإسمه ذنبُ أبدي
ويحيى معمد بماء الفرات
ويوسف أثقله صليب إسمه العراق. أدمى جسده الغض. فعاف الحياة.      أنا الشاهد. نتلاقف كرة : وفي الملعب متسع للجميع.
حدقاتنا. ضحكاتنا ، تملاْ الملعب.
وأمهاتنا يحضرن الشاي وصحن الكعك. والكرة تطير ، ونعدو خلفها،والشمس توشك أن تودعنا في غروب.
دوي ! دخان ! ويغدو المكان جحيما.
أجسادنا تنقذف. والكرة تلفظ أنفاسها. تضيع أقدامنا.
ننهمر. نتناثر. دمنا يختلط بدمنا.
ويصير الملعب نهر دماء.
يصير الشاي بطعم العلقم. مصطبغا بعويل الثكلى.
ياالله !
ياألله ! إحضرنا. نحن الفقراء !
ياألله أنظرنا. وأغثنا !!
أو.  دعنا نفهم.
لماذا يتوجب علينا أن نقتل نحن البسطاء؟
جحيم. وأجساد. وأرض يخضبها دمنا.
شمس تبكي. وأصدقائي !
أنا المراقب. مراقب الصف. وفي الملعب. أصدقائي ، هل أكتبهم في سجل الغياب؟
وهل وحدهم هم الغائبون؟
ولماذا ياسادتي أنتم صامتون؟
أمام موتنا الموجع. لم أنتم عاجزون؟
ألن ترفضوا؟ أو تثوروا؟  ألن تغيروا شيئا؟
ألن تفعلوا شيئا لوقف النزيف. لينهي لائحة الغائبين؟
ويطوي سجل الغياب؟
أصدقائي. لن أكتب أسماءهم في سجل الغياب.
شهود هم على التأريخ. وعلى المرحلة.
شهود هم على السياسة . وعلى القتلة.
ولسوف أدرج أسماءهم كل يوم في سجل الحضور.
فوق مقاعد الدرس. في حينا.
في مساجدنا. وكنائسنا. وفوق السحاب.
أسجل أسماءهم فوق النخيل.
وفي كل وجه. وفي كل باب.
 
 
 
..............................................
 
 
انت الورد.. والغول نصرعه
 

مسلم عوينة
من ابداعات الاديب الشاعر ابراهيم الخياط قصيدته " ليلنا ورد وغول" ولا ارمي هنا ان ابدى ملاحظات نقدية حولها، فلست ناقداً اضافة الى ان عددا من الاساتذة ذوي الشأن تناولوها بالنقد باعتبارها عملا ابداعياً، لكن ملاك الشعر حضر اثناء قراءتي للقصيدة وملاحظات احد الاخوة حولها دفعني الى وضع مداخلة شعرية عليها، وكان له ما اراد رغم انني لست بشاعر ومضى القلم ليرسم هذه القطعة المختصرة وقبلها سأذكر المقطع الاخير من قصيدة الاستاذ الخياط " ليلنا ورد وغول":
ليلنا نام قرب لحده
وارتأى ان يعوف الصبح طلقا
يجيء او لا يجيء
فتلك ليست مسألة!
وما عليك
او عليك
ان ترسم الاغنية المنداة
كيف نجيء بالهلال الاحمر
او الصليب الاحمر
او الغيب الاحمر
الى سرير "خريسان"
ونحميه من فقر الماء
وسجيل الذبول؟
مشتاق
وتفقه ما اقول
بيننا ورد وغول
المداخلة بعنوان:
انت الورد.. والغول نصرعه
ابا الخليل لقد ضاقت بنا السبل              وشاب ما نتمنى الريب والوجل
كم انتظرنا شروق الشمس كم عبثت         هوج الرياح وقلبي ظل يعتمل
لا اليأس يسري ولا الاحباط يقعدنا            اشكو ولا ملل لم يغشنا الملل
لكنما الكأس فاضت مر ما ملأت               وسام مربعنا التخريف والدجل
لكننا سنصالي دونما رهب                             رغم الرزايا سنبقى كلنا امل
نمضي ونمضي الى العلياء غايتنا              رغم الدياجير نبقى كلنا شعل
ابا الخليل وانت الورد ينعشنا                  اريجه ويضاع السهل والجبل
لا بد نطلعها الشمس التي افلت                  والغول نصرعه يوما ونحتفل
                                     والغول نصرعه يوما ونحتفل
 
 
 
........................................
 
 
بغداد الأغلى
 
خالدة خلات
حبيتي بغداد يا اجمل وابهى ماسة في تاج "هارون الرشيد "
ويا اعظم انشودة تغنت  بها شفتا القديسة "فيروز"
ويا ابلغ واروع كلام صاغه عنك شاعرنا "كريم العراقي "
ويا اعذب وارق لحن ابدع في انغامه مطربنا " الساهر "
... بغداد ما اجمل موقعك  حيث يقترب " الفرات " عندما يحن لشقيقه
"دجلة " فيحييه ويبتسمان معا حباً وشغفاً بكِ ...
ما ذنبك  ليبعث  " هولاكو " واحفاده الظلاميون من جديد لتخريب قوامك والعبث بجمالك واحراق وتمزيق اوصالك وتعكير اجوائك كل يوم...
... رغم أنك كنت  يوماً عاصمة الدنيا  ومطلبها في العلم والرفاه, واليوم تتذيلين اتفه المدن في كل المجالات وتزداد الحسرات والاهات والخيبات  , بعد ان كان الكل يتمناك وياتي ليرتشف من نوركِ وحضارتكِ وسموكِ وعنفوانكِ ...
" بغداد " يا جوهرتي الفريدة ويا ماستي الحزينة
مهما تراكم عليك غبار وحقد ودخان وسواد السنين
فلا بد ان تنفضي وترمي كل ماهو غريب عنك وكل ما يمنع بريقك لتتلألئي ولتبرقي ولتشعي وتبعثي الامل في نفوس عشاقك...
 
..................................
 
 
 
أغنية: للذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي
 
 
 
حمزة خطار
ثمانون وانت شباب                       فطوبى لكم ياصحاب
بنيتم صروح الحبيب                 فعز وعز المآب
وخضتم ليالي النضال                 فان الحبيب شهاب
وكنتم منار الدياجي                    وأنى يحط السحاب
سلام كريم الطباع                      فانت الهوى المستطاب
وانت برغم الحتوف                  ورغم السجون مثاب
نهضت برغم الجراح                  فتيا قويا يهاب
صبرنا عجاف السنين              وحلّ الاسى والخراب
حبيبي لأنت حبيبي                 وانت العزيز المجاب
شريف السجايا  كريم                حبيب البرايا عقاب
وان الكلام انيق                               اذا انت فيه خطاب
وانت النضار مصفى                   وانت اثيرا كتاب
وانت بقلبي شموس                       وانت لعيني الصواب
وان الشعور سؤال                        وان القريض جواب
وان النخيل شموخ                     وان الرياح عتاب
وان الربيع بديع                           بورد وفل يشاب
وان الجمال لذيذ                     وان الجميل يثاب
وان الشعوب لتبقى                   وان الطغاة سراب
وان الظلام دميم                          وان الضياء شباب
وان السلام حياة                        وان الحروب تباب
وان اللبيب ليشقى                   اذا نهشته الذئاب
 
 
 
......................................
 
 
بصمات
 
كرار جويعد
هناك حيث تونس الخضراء
تركت بصماتي على ارض رطبة
كنت حينها لا اعلم ان حرارة الشمس
ستحرقها
تبخرها
الطين يعرق لاهثاً
كجلد كادح منهك
اثقله الشقاء
الطين يعرق لاهثاً
يبحث عن اطراف اصابعي
لتعزف على اوتاره الغليظة
نغمة عاشق اعزل
بلا قلب
فقلبي هناك
يعوم في ساحل غزاه الجفاف
السماء هنا
تشبه الى حد ما
طلاء بيوت سيدي بو سعيد
لكنها بلا سيدي
وبو سعيد هناك
ينتشي بعبق حبيبتي
وانا هنا
اختنق بعطن الغياب
وشيء من انفاسك
 الاريج لا يزال عالقاً بقميصي
 
 
..............................
 
 
 
عين صغيرة ...
 
إذا غاب المناضل فسيظهر حتما من يسير على طريقه
 
إن صاحب القضية العامة الذي يخوض نضالا مريرا مضحيا بأغلى ما عنده من أجلها يرسم صورة ذات قيمة كبرى في اذهان من يعرفه. ثم تتحول الصورة الى رمز خلاب معبأ بالمعاني المكثفة تجذب آخرين نحو تطبيق معاني الرمز على انفسهم . لذلك يتوالد المناضلون متاثرين بقوة المثال من جهة وعدالة القضية من جهة أخرى . وهذا يجسد مقولة يوسف سلمان « فهد» قائد أولى الخلايا الوطنية الماركسية  التي تقول حين قررت السلطة الغاشمة اعدامة عام 1949 : «إن مات فهد ففي العراق فهود « وتحققت المصداقية الصارمة لهذه المقولة بظهور طوابير من المناضلين على شاكلته بعد اعدامه ، قدموا حياتهم ايضا من أجل ذات القضية في مراحل مختلفة . إن هؤلاء الابطال خرجوا من باطن الحياة وخبروا بؤسها فارادوا تغيير وجه الحياة بإزالة البؤس بشتى أشكاله. قصة الصديق «جان هادي» بعنوان « صمود « تقدم صورة عن هياج جماهيري ثوري اثناء توديع شهيد اختطفت حياته قوة غاشمة  .تتصدر مقدمة الحشد إمراة ترتبط بالشهيد وهم يطلقون هتافات باللغة السريانية «كار..دوخ.. ميد ..يا « تعني ان الشهيد لم يمت ولن يموت . استخدم الصديق النقاط الفنية للتعبير عن حقائق يمكن تصورها على ضوء الحقائق السابقة ونجح في اعطاء مضمرات تثير المزيد من الحماس والتامل لتعميق الوعي لدى المتلقي . الصديق جان يراسلنا لاول مرة وسنرحب بانتاجه دائما .
 قصيدة « شهادة في حضرة الوطن « للصديقة «أمل عنّاب « قصيدة ملحمية تجمع بين جنس التفعيلة والنثر المفتوح فاتحةُ فضاءً واسعا لسياحة لفظية عالية التوتر بسبب ثيمتها التي تتمدد بين فجيعة القتل المجاني الذي يطال الابرياء وبين ما يمكن عمله تجاه تلك القوى التي تستهدف الحياة . توفرت القصيدة على عناصر غناء تحريضي موجوع باستخدام استعارات مجسدة من الحياة العامة وتسخيرها لخدمة الخطاب الشعري ، كالمدرسة ومراقب الفصل وحصر الغياب اليومي وشحنها بالمعاني الجديدة حول ثيمة الفقدان او الغياب ويقصد به الخسائر البشرية الثمينة جراء عمليات القتل متعدد الاشكال والمصادر . وثمة مصدر آخر للشحن الدرامي اصطبغت به اجواء القصيدة وهو الاغتراف من الموروث الديني المحلي والعالمي لتعزيز عوامل وحدة المجتمع وبطلان ادعاءات التفرقة الطائفية وإثبات ان الوطن « واحد يتسع ولا ينقسم « تضاف الى ذلك بعض الحركات المسكونة بروح المسرح . يتكثف المعنى على لسان السارد بتحديد التوصل الرئيس بعد سرد عناصر المحنة وهو ان الشهداء لن يموتوا ولن تنتهي ذكراهم لأن اسماءهم ستسجل فوق مقاعد الدرس وفي سجل الحضور و «فوق النخيل وفي كل وجه وفي كل باب « اي في كل تضاعيف الحياة . استطاعت القصيدة صنع ادواتها اللازمة لإرساء البنية الشعرية التي يمكن ان ترتديها ثيمة ساخنة .
 تدلو الخاطرة بخطابها الممكن في تلوين الصورة المتوهجة التي يعيشها الوطن من خلال « بغداد الأغلى « للصديقة «خالدة خلات» فهي تكرس الجهد اللفظي للجمع بين الاحتفاء ببغداد الحاضرة العالمية وبين مشاعر الحزن اتجاه الوضع المأساوي الذي تعيشه المدينة المنكوبة . الصديقة خالدة لا تسكن في المدينة ، بل انها لم ترها الا لماماً ، مع ذلك قدمت مسحا لحجم الالم الذي يمكن ان يشعر به العراقي اتجاه مدينته التي تعيش في ذاكرته باعتبارها رمزا من رموز الوحدة الوطنية وجزءاً من الشخصية الشعبية . الصديقة خالدة من المكون الإيزيدي تتمتع عاطفتها بالشحن الوطني فتعبر عن ما يمور في صدور ابناء هذا المكون الذي تلقّى ظلما مركبا ومتراكما دون ان يهتز ايمانه بالوطن الذي ترمز اليه بغداد العاصمة . لذا فهي لاتحتاج لأن تعيش فيها كي تعبّرعن حبها لها أو تلاحظ معاناة « ماستها « الغالية من خراب منظم وقتل مع سبق الاصرار والترصد . لكن الخاطرة تؤكد مع ذلك بأن الوطن ممثلا ببغداد سيتجاوز المحنة وسيبقى الأمل في الخلاص هو سيد الحياة  . تستطيع الصديقة ان تنجز اعمالا اكثر نضجا لو ضاعفت جهدها لاكتساب لغة متينة ومعرفة أكبر في اصول الاجناس الادبية من خلال القراءة المتأنية والتريث في الكتابة .ٍ
في قصيدة « فصول في حياة رامبو « للصديق الشاعر « علي محسن اللامي «يفتش الصديق عن مبتغاه في الموروث التاريخي العالمي في معنى موت الشاعر الفرنسي آرثر رامبو وغيره من الشعراء . تؤسس القصيدة لمأساة تقوم على موت مخلوقات نبيلة اعتاد الناس على تلقي أقوال الحكمة المتنورة من أشعارهم ، لذلك اعتبرت القصيدة موت الشعراء خسارة فادحة. عمل المؤلف على خلق الأجواء الملحمية الشعرية التي تناسب تلك الفاجعة. فكان لابد للصورة  الشعرية من حضور آخّاذ لتفسير ارتباط موت الشاعر بتضحيات الثوريين في كومونة باريس الخالدة  رغم علمنا إن الشاعر رامبو لم يعاصر زمن الكومونة بل فارق الحياة في زمن لاحق وهو في عمر الشباب إثر مرض عضال . لكن الصديق أراد إضفاء الجانب المأساوي لموته لان رامبو كان يمتلك الكثير مما يمكنه أن يعطيه للبشرية من روائع  الشعر والحكمة . نعتقد إن سلسلة الغناء في جسد القصيدة قد أصابها الارتباك  جراء حالة الترهل في نهايتها . وكان يمكن الاستغناء عن بعض الجزء الأخير أو كله ليظل ما تبقى من القصيدة متناغما بين البداية والنهاية  التي تقفلها جملة « الخبز المبتل برذاذ المطر « . وهي جملة كافية لتفسير هموم الكومونة وهموم الشاعر في آن .
المحرر

ص8


ضغوط على العراق لخفض انتاجه النفطي
 
 
بغداد ـ طريق الشعب
يبدو ان ضغوطا تمارس على العراق من أجل خفض انتاجه النفطي بعد تقارير عن أثار ارتفاع انتاج النفط من خارج اوبك. ويحتاج العراق الى زيادة صادراته النفطية لتمويل مشاريع بناء البنية التحتية والخدمية وتطوير القطاعات الاقتصادية التي ما زالت تعاني ، حيث قدرت جهات دولية حاجة العراق الى أكثر من 500 مليار دولار للبنية التحتية الموروثة وارتقاء بالواقع الخدمي والاقتصادي. وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في مستهل اجتماع اوبك الاسبوع الماضي، قوله إنه لا يرى حاجة لخفض انتاج النفط العراقي العام المقبل. ونقلت "رويترز" في تقرير لها ان "ارتفاع انتاج النفط من خارج اوبك أثار تكهنات بأن المنظمة قد تضطر لخفض انتاجها المستهدف لعام 2014". وكان العراق وايران قد اشعرا اوبك منتصف الاسبوع الماضي باحتمالية زيادات كبيرة في انتاج النفط مستقبلا قائلين ان على الاخرين في المنظمة المنتجة ان يفسحوا المجال لهما. وزراء البلدين قبل الاجتماع قالا انهما يستهدفان انتاج اربعة ملايين برميل يوميا بنمو قدره مليون برميل لكل منهما يوميا.
 
 
 
................................
استمرار دفع الأقساط المتبقية لقروض المبادرة الزراعية
 
بغداد ـ طريق الشعب
أكدت اللجنة العليا للمبادرة الزراعية على استمرار دفع الاقساط المتبقية للقروض التي تم صرف دفعات منها . فيما أعلن المصرف الزراعي ان السقف الائتماني لقروض المبادرة الزراعية لشهر كانون الاول 2013 بلغ 20,2 مليار دينار . وعلمت "طريق الشعب" ان اللجنة العليا للمبادرة الزراعية" طالبت المصرف الزراعي بالاستمرار بدفع الاقساط المتبقية للقروض المباشر بها وفقاً لقرارات اللجنة والتي تم دفع قسط او اكثر منها للمستفيدين من الفلاحين والمزارعين. وقال مصدر في المصرف الزراعي "لطريق الشعب" ان المبلغ توزع على الصناديق التخصصية بواقع (6,4) مليار دينار لصندوق صغار الفلاحين, (2,9) مليار دينار لصندوق الثروة الحيوانية , (6,8) مليار دينار لصندوق المكننة ووسائل الري , (1,1) مليون دينار لصندوق تنمية النخيل ,(2,1) مليار دينار لصندوق المشاريع الكبرى , (591) مليون دينار لصندوق ابناء العراق. واضاف المصدر ان اجراء المناقلة مابين الصناديق التخصصية في الفروع والمكاتب سيكون بتقديم طلب من ادارة الفرع او المكتب عند الحاجة لذلك استنادا الى التعليمات النافذة .
 
 
...........................
 
وقفة اقتصادية...
 
 
 
الموازنة والمصلحة العامة
 
المتتبع لآلية اقرار الموازنات العامة في السنوات الماضية التي كانت تقر في مجلس الوزراء بموعد اقصاه نهاية تشرين الاول من كل عام.. لا يملك الا أن يبحث عن تفسير مقنع  لعملية تأخير اقرار الموازنة هذا العام في مجلس الوزراء ونحن على مقربة أيام من نهاية 2013.. وهذا التفسير يحتاج وعلى ما يبدو للتذكير بما كان يحدث بشأن هذا الموضوع من كل عام، لقياس المسافة بين الموازنة العامة والمصلحة العامة.
اذ كانت الكتل السياسية التي عملت على الضد من توجهات الحكومة الحالية، تتعامل مع مسودة قانون الموازنة العامة في سياق عملية لي الأذرع التي عرفت بها القوى المتصارعة في المشهد السياسي ، والتي أثبتت لنا ان (الموازنة هي مشروع للمساومات وفرصة سنوية لتحقيق الأهداف السياسية) ، اذ تبدأ المرحلة الأولى في التعامل مع مسودة قانون الموازنة بعد وصولها الى البرلمان بجملة من الاعتراضات الاعلامية قبل القراءة الأولى ودون الاطلاع على النص، وتترك القراءة الثانية لموعد آخر تتمخض عنه جملة من الاعتراضات والتصريحات بشأن ابواب الموازنة والحسابات الختامية التي ( لايمكن الانتهاء منها الا بعد نهاية السنة المالية ، فيما تكون وزارة المالية ملزمة باكمال الحسابات الختامية للسنة السابقة ) وتنطلق التصريحات مطالبة بحسابات ختامية لنفس العام!!، وينتهي الأمر برد مسودة القانون الى مجلس الوزراء ، ويروح الأخير يعمل على وجه السرعة لتنفيذ ما أقر من تعديلات في داخل قبة البرلمان ، ولكن البرلمان يظهر مرة أخرى اعتراضات فيما تذهب بعض الكتل لأبعد من ذلك لتلوح بالانسحاب من البرلمان أو ربما من العملية السياسية اذا  لم تنفذ مطالبها في تعديل مسودة القانون ، وغالبا ما ينتهي الأمر بصفقات سياسية بين الكتل أو بين البعض منها .
الا ان الأمر اختلف وعلى ما يبدو في هذا العام. اذ تطالب الكتل السياسية بالتعجيل في ارسال الموازنة العامة الى البرلمان ، فيما تظهر الحكومة قدرا كبيرا من عدم الاستعجال..! بدعوى عدم اكتمال الحسابات الختامية لبعض الوزارات، أو ان ثمة مشاكل خلافية عالقة، وان من مصلحة البلد أن يتم التوافق عليها بين الكتل السياسية المتنفذة قبل اقرارها في مجلس الوزراء ومن ثم إرسالها الى البرلمان .
وهنالك من يؤيد هذا الكلام  حيث توجد أكثر من اشكالية عالقة بين المركز والاقليم ، وربما ستنطلق اعتراضات بشأن عدم توزيع بعض عوائد النفط التي أقرت في قانوني موازنتي 2012 و 2013 ) ومن المفروض أن تتوافق رئاسات الكتل على هذه النقاط الخلافية عن طريق لجان تمثل تلك الرئاسات ومن ثم يتم التصويت عليها في مجلس الوزراء وارسالها الى مجلس النواب .
وهنالك رأي آخر يرى في التأخير من قبل مجلس الوزراء أكثر من دالة، خاصة وان الانتخابات على الأبواب ، وان ثمة قصدية في توقيت ارسال الموازنة الى البرلمان للاقتراب أكثر من موعد انطلاق الحملات الانتخابية، اذ ان الضجة حول هذا الأمر عادة ما تثار في الأيام الأخيرة التي تشتد فيها الأزمة قبل التوافق على اقرار الموازنة ، وبالتالي فان الاعتراض على بنود مسودة القانون هذه المرة ستثار حوله ضجة في وقت تكون فيه الدعاية الانتخابية في أوجها، ومن المحتمل أن توظف هذه الضجة لصالح ائتلاف وشخوص الحكومة، وسيجد المطالبون بأي تعديل جوهري يقتضي اعادة المسودة الى مجلس الوزراء أنفسهم في موضع من يعمل بالضد من مصلحة الشعب العراقي أمام وسائل الاعلام!!..ناهيك عن أن تأخير اقرار قانون الموازنة 2014 في البرلمان الحالي ،لن يضر بالحكومة الحالية كما كان في السنوات الماضية لأن المنطق الذي عودتنا عليه القوى المتنفذة هو منطق تحقيق الانجازات والترويج لها بهدف كسب الأصوات ، فيما تعمل القوى المضادة لها على عرقلتها بهدف الفشل والتسقيط وخسارة الأصوات اذ ان التأخير الذي يأتي بالضرر على الحكومة في كل مرة ( بوصفها قائمة على المصلحة العامة) لن يصبيها في هذه المرة بحسب قياسات هذا المنطق لأنها ستكون بمثابة حكومة تصريف أعمال بعد نيسان المقبل وأصوات الناخبين التي كانت ملتصقة مع المصلحة العامة ستنفصل عنها بمجرد انتهاء التصويت، ناهيك عن ان المشكلة ستكون في ملعب الحكومة الجديدة (التي ستكون في موضع حسد القوى الأخرى) والتي ستعلق أسباب تداعيات التأخير على رقبة البرلمان الحالي، وستزيد من وعودها في تحقيق الانجازات اعتمادا على أموال النفط .. وهكذا سيتكرر الأمر وفق منطق المصالح السياسية، التي أثبتت لنا على مدار عشر سنوات مضت ان المصلحة العامة مرهونة بالوصول الى السلطة ، فهي هدف أسما حين نكون في المسؤولية وهي هدف لنا حين نريد أن نلحق الأذى بالآخرين ونهزمهم سياسيا ، وهكذا ستتعرض البلاد لمزيد من هذا النهج ، وليس على المواطن الا أن يشرب من البحر ما لم يغير هذا الواقع في الانتخابات المقبلة.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
......................................
أجور المولدات الأهلية تعاود الارتفاع
انقطاعات الكهرباء تلاحق المواطن من جديد
 
 
بغداد ـ طريق الشعب
بعد الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي في الأيام الأخيرة ، عادت أسعار خدمة  الكهرباء التي يبيعها أصحاب المولدات الى الارتفاع ، ما أدخل الكثير من المواطنين في متاهة الحصول على هذه الخدمة من المولدات الأهلية ، أو الاستمرار بتصديق ما يكرره القائمون على هذا القطاع من تصريحات يومية تؤكد انتهاء الأزمة .. من جانبها أعلنت محافظة بغداد إيقاف رواتب كفلاء متعهدي المولدات الحكومية غير الملتزمين بالتسعيرة ، فيما اكدت سحب المولدة من المخالفين بالاعتماد على التقارير المقدمة من الوحدات الإدارية ".
وشهدت الكثير من مناطق العاصمة بغداد ، ارتفاعات في أسعار خدمة المولدات الأهلية بعد أن حددها مجلس محافظة بغداد في وقت سابق في حدود أربعة آلاف دينار، للمولدات التابعة الى مجلس المحافظة وخمسة آلاف دينار بالنسبة للمولدات الأخرى ، الا ان أصحاب المولدات الخاصة عادوا لرفع الأسعار الى ثمانية آلاف دينار ، فيما ارتفع سعر الأمبير في المولدات التابعة لمجلس محافظة بغداد الى خمسة آلاف ، وعاد بعض أصحاب المولدات لممارسة سطوتهم على المواطنين من جديد وتهديد ممن لا ينصاع لزيادة الأسعار بسحب الخط .
وأعلنت محافظة بغداد إيقاف رواتب كفلاء متعهدي المولدات الحكومية غير الملتزمين بالتسعيرة ، فيما اكدت سحب المولدة من المخالفين بالاعتماد على التقارير المقدمة من الوحدات الإدارية ". وقال محافظ بغداد علي محسن التميمي في بيان نقلته / دنانير/ نسخة منه :  ان المحافظة قررت إيقاف رواتب كفلاء متعهدي المولدات الحكومية غير الملتزمين بالتسعيرة" , مبينا " ان هذا القرار  هو من الأساليب الرادعة التي اتخذتها المحافظة بحق أصحاب المولدات الحكومية غير الملتزمين بالأسعار والمبالغ المقررة وفق العقد المبرم بينها وبين الكفلاء , إضافة إلى سحب المولدة من المخالفين بالاعتماد على التقارير المقدمة من الوحدات الإدارية ". وكان محافظ بغداد علي محسن التميمي قد كشف عن تشكيل لجان خاصة لمتابعة عمل المولدات والتعاطي مع جميع الشكاوى المقدمة بهذا الخصوص .. وشدد في تصريح سابق على ضرورة التزام اصحاب المولدات بضوابط وتعليمات التشغيل ومحاسبة جميع المخالفين .
وبين التميمي"  ان حكومة بغداد المحليه وضعت ضوابط لعمل المولدات تنص على التزام اصحابها بساعات التشغيل وتسعيرة الامبير وتعويض ساعات الكهرباء الوطنية ".
وتابع : لدينا تنسيق مشترك مع وزارة النفط ودائرة تجهيز المشتقات النفطية بغية الإسراع بإيصال الوقود المجاني الى أصحاب المولدات وضمان عدم انقطاعه وبيعه بأسعار مدعومة الى اصحاب المولدات الحكومية والأهلية حتى في فصل الشتاء.
وكان وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي قد أكد السبت الماضي من جديد ان ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد قد انتهت وقال خلال افتتاح محطة الرميلة ان ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد قد انتهت وان الوحدات والمشاريع التي تنفذ حالياً في قطاعات الوزارة الثلاث (الانتاج والنقل والتوزيع) هي لتعزبز قدرات منظومة الطاقة الكهربائية.
وحسب بيان لوزارة الكهرباء السبت "فقد شدد الوزير الجميلي على ان دخول اول وحدة من وحدات محطة الرميلة الخمس الى الخدمة بطاقة 292 ميكاواط "يضع حدا لكل من يشكك بقدرات وزارة الكهرباء، ومنتسبيها بمن فيهم المسؤولون والمنتسبون, الذين لم يدخروا جهداً من اجل اسعاد العراقيين وادخال الفرحة الى قلوبهم التي اضناها حجم المعاناة لسنوات مضت بسبب الازمة"، مبيناً بان هناك "اهتماما استثنائيا بالبصرة واهلها لمسه ابناؤها شهراً بعد اخر".
فيما نقل البيان عن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، إن "بناء العراق لايتم الا بسواعد ابنائه وتعاونهم وان هذا المشروع وغيره من المشاريع انما هو من الاساسيات التي يجب ان تقدم الى المواطن العراقي الذي ارهقته واثقلت كاهله ازمة الطاقة الكهربائية, وان الانجاز الذي تحقق على يد منتسبي وزارة الكهرباء يضمن استمراره تعاون المواطن من خلال ترشيد استهلاك الطاقة وعدم الاسراف".
وتابع ان "جلب الشركات المتخصصة وخبرائها, لصناعة الكهرباء والنفط والبنى التحتية والاستثمار, يفرض علينا العديد من الالتزامات, مثل توفير الحماية لهؤلاء الخبراء وخلق بيئة مناسبة لهم من اجل ضمان استمراريتهم في العمل خدمة للعراق واهله الى جانب محاسبة من يحاول التطاول عليهم مع بث ثقافة التوعية لدى العاملين معهم".
ونقل البيان عن الشهرستاني تأكيده على التعاون بين وزارة الكهرباء ووزارة النفط من اجل ضمان استمرارية تشغيل الوحدات التوليدية, حيث ان كل مشروع يتم انجازه يترتب على وزارة النفط مسؤولية مضاعفة لتوفير الوقود لهذه المشاريع.
وشهدت الفترة الاخيرة تحسنا ملحوظا في مستوى انتاج الطاقة الكهربائية في العراق، مما انعكس على زيادة تزويد المواطنين بساعات الكهرباء، وتقليل ساعات القطع عنهم فيما اعلنت وزارة الكهرباء ان انتاج منظومة الكهرباء الوطنية قد بلغ (11) الف ميكاواط في الوقت الحاضر.
وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد اعلنت في وقت سابق، أن منظومة الكهرباء الوطنية في البلاد حققت زيادة في طاقتها الانتاجية تجاوزت 11 الف ميكاواط، فيما اشارت إلى أن ساعات التجهيز تتراوح من 18 إلى 24 ساعة خلال الايام الماضية في العاصمة بغداد وبقية المحافظات ودعت المواطنيين الى ترشيد الاستهلاك لديمومة استمرارها على مدار الساعة .
 
 
 
 
........................................
فرع جديد لمصرف الرشيد في دبي
 
 
بغداد ـ طريق الشعب
أعلنت وزارة المالية عن موافقة البنك المركزي الاماراتي على فتح فرع جديد لمصرف الرشيد في دبي.
ونقل بيان للوزارة عن وزير المالية وكالة علي يوسف الشكري خلال اجتماعه مع الادارة العامة لمصرف الرشيد الخميس الماضي "حصول موافقة البنك المركزي الاماراتي على فتح فرع جديد لمصرف الرشيد في دبي بعد أن تم فتح فرع اخر في العاصمة الرومانية بوخارست". وأكد البيان الذي نشر على موقع الوزارة الألكتروني وجود محاولات لفتح فرع اخر في البرازيل ،لافتا الى ان الحكومة التركية ابدت استعدادها لفتح فرع مماثل في انقرة. ودعا الوزير "بحسب البيان" الى  ان تكون هذه الفروع الموجودة في العواصم العالمية على مستوى كبير من التطور يليق بالامكانات الاقتصادية للعراق. وجرت خلال اللقاء مناقشة واقع العملية المصرفية في عموم العراق ووضع فروع مصرف الرشيد داخل العراق وخارجه، وأكد الوزير على وجوب ادخال انظمة الادارة الشاملة والانظمة الالكترونية الحديثة في جميع البنوك العراقية لتكون قادرة على مواكبة التطور الكبير الذي يشهده العالم في هذا المجال.. وبين "ان المضي في افتتاح فروع جديدة للمصرف انما بهدف التوسع في تقديم الخدمات المصرفية فضلا عن كونه نوعا من انواع الاستثمار ويعزز من قوة ومتانة الاقتصاد الوطني ويمتن العلاقات الاقتصادية مع مختلف الدول". من جانبه استعرض السيد كاظم ناشور المدير العام ورئيس مجلس ادارة مصرف الرشيد الخطوات التي تم اتخاذها من قبل الادارة العامة لتطوير واقع العمل المصرفي في البلد.. مبينا انه تم الاطلاع على  التجارب البنكية للعديد من الدول من بينها المصارف اللبنانية والاردنية وغيرها .
 
 
 
...................................

الشهرستاني: الإقليم تسلم كامل حصته من الموازنة
 
 
 
بغداد ـ طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الجمعة الماضية " ان حكومة أقليم كردستان استلمت كامل حصة الأقليم من موازنة العام 2012 ولكنها لم تلتزم بتسليم برميل واحد من النفط الى الحكومة المركزية.
وقال الشهرستاني في لقاء متلفز مع قناة "الحرة عراق" ، ان حكومة الأقليم هي التي اقترحت أن تقوم بتسليم 250 مليون برميل من النفط الخام يوميا الى الحكومة المركزية ، مقابل تسلمها حصة 17بالمئة من قيمة الموازنة الاتحادية ، ولكنها استلمت كامل المبلغ المخصص لها في الموازنة، و لم تسلم برميلاً واحداً للحكومة المركزية .
وتبلغ قيمة الموازنة العامة للعام 2012 نحو 100 مليار دولار ، ما يعني أن حصة أقليم كردستان بلغت نحو 17 مليار دولار ، وتعتمد الموازنة العامة على الايرادات النفطية بحوالي 95بالمئة من قيمتها الكلية.
وكانت موازنة العام 2012 قد مررت في البرلمان العراقي في غياب التحالف الكردستاني الذي كان منسحبا من البرلمان احتجاجا على بعض ماورد في بنود الموازنة والتي لم تتضمن طلبات كانت تتعلق بمستحقات الشركات النفطية التي تعمل في الأقليم ، والتي تعتبرها الحكومة المركزية ، شركات تعمل دون موافقتها ما يجعل عملها غير قانوني أمام السلطة الاتحادية.
 
...............................
 
 
حركة السوق:
 

تهريب
 
حذر مراقبون ونواب من ضعف السيطرة على العديد من المنافذ الحدودية داعين إلى تشريع قانون المنافذ الحدودية.. وقال عضو لجنة النزاهة النيابية شريف سليمان، في تصريح صحفي، إن "العديد من المنافذ الحدودية غير مسيطر عليها من قبل الدولة، وليس هناك جهاز يضبط حركة السلع تماماً لا من حيث السجائر ولا من حيث الأدوية وبقية السلع"، موضحاً أن "الحدود ما تزال سائبة، الأمر الذي يؤثر على السوق والمستهلكين"..وأضاف سليمان أن "الدولة لا تحكم سيطرتها تماماً على المنافذ الحدودية نتيجة الفساد والخلل الإداري"، داعياً "البرلمان إلى تشريع قانون المنافذ الحدودية وتطبيقه على أرض الواقع من أجل ضبط حركة السجائر والمواد الغذائية، التي تعد الكثير منها خارج المواصفات وخطرة على الصحة العامة والبيئة". مؤكدا ان "جهاز التقييس والسيطرة النوعية مفقود هو الأخر، وإن لم يكن كذلك فهو غير مفعل وتم تجاهله رغم التعاقد مع شركات متخصصة في مجال الفحوص"، لافتاً إلى أن "أجهزة التقييس والسيطرة النوعية متخبطة والرقابة الجمركية مغيبة ولا تقوم بعملها كما ينبغي".
 
لحوم فاسدة
 
أفادت تقارير صحفية "ان شحنات لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري دخلت الى البصرة عبر المنافذ الحدودية"، وان "لجنة النزاهة ستتخذ الاجراءات المطلوبة كافة وستكمل التحقيقات في هذا الملف".
ولم يتم التأكد من صحة هذه الأخبار، فيما نفت وزارة الزراعة صحة ما تداولته وسائل الاعلام في هذا الشأن، وقال مسؤول بصري،انه "اذا تم التأكد من هذا الامر سنقوم بإحالة هذا الملف الى هيئة النزاهة ليتم اتخاذ الاجراءات المطلوبة لايقاف ظاهرة استيراد اللحوم التي يتم الشك بانها غير صالحة للاستهلاك البشري".
وكشفت لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة، الاسبوع الماضي، عن تسلمها ملفات فساد خاصة بالبضائع المستوردة عبر الحدود في المحافظة، فيما اشارت الى ان الملفات تتعلق بلحوم غير صالحة للاستهلاك البشري.
وتتمتع البصرة بمنافذ برية منها سفوان التجاري مع الكويت ومنفذ الشلامجة الحدودي مع ايران، اضافة الى ثلاثة موانئ بحرية رئيسة هي ميناء ام قصر، وخور الزبير، وابو فلوس، ما جعل من المحافظة حاليا الممر الرئيس لتجارة العراق الخارجية استيرادا وتصديرا.
 
الفواكه والخضراوات
 
بقيت أسعار الفاكهة والخضروات في معدلاتها خلال الاسبوع الماضي بأسواق العاصمة بغداد، وظهرت أسعار منتجات الطماطم على حالها بنحو 500 دينار للكيلوغرام الواحد والبصل 750 ديناراً، والباذنجان 1000 ديناراً، والخيار 1250 ديناراً والبطاطا 1250 دينار، فيما عرضت الفاصوليا الخضراء بسعر 1500 دينار في بعض أسواق بغداد وبسعر 2000 دينار في مناطق أخرى من بغداد، وعرض الجزر بسعر 1250 دينار للكيلو غرام الواحد.. وبقيت أسعار الفاكهة على حالها أيضا، وعرض التفاح بسعر 1500 الى 2000 دينار للكيلو غرام الواحد، والبرتقال العراقي بسعر 500 دينار للكيلو غرام الواحد،فيما عرض البرتقال المستورد بأسعار تتراوح بين 1250 الى 1500 دينار، والليمون بسعر 1500 دينار، وبقي الموز على حاله في حدود 1250 ديناراً في عموم أسوق العاصمة بغداد.
 
القطاع المصرفي
 
شهد القطاع المصرفي تداول اسهم 15 شركة في جلسة سوق العراق للاوراق المالية الختامية الاسبوع الماضي وانخفضت اسعار اسهم 5 مصارف أهلية مسجلة في السوق، وارتفعت اسعار اسهم 5 اخرى، فيما حافظت 5 مصارف على اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها مليارين و397 مليون سهم بقيمة تجاوزت 3 مليارات و279 مليون دينار، تحققت من خلال تنفيذ 436 عقد تداول.. وانخفض مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في جلسة الخميس الماضي بنسبة 0.19 بالمائة مسجلا 113.02 نقطة..وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 40 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونيا، انخفضت اسعار اسهم 13 منها، وارتفعت اسعار اسهم 11 اخرى، فيما حافظت 16 شركة اخرى على اسعار اسهمها.. وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في الجلسة مليارين و596 مليون سهم بقيمة تجاوزت 3 مليارات و874 مليون دينار، تحققت من خلال تنفيذ 636 عقد تداول.. وجرى تنفيذ 132 عقد شراء لمستثمرين غير عراقيين في قطاعات المصارف والصناعة والخدمات فيما تم تنفيذ 30 عقد بيع في قطاعي المصارف والزراعة.
 
تبادل تجاري
 
يزداد التبادل التجاري بين العراق وايران يوما بعد آخر، بعد أن تركزت الصادرات الايرانية على السلع المصدرة للعراق على اثر الحصار الاقتصادي الذي فرض عليها منذ سنتين، وتقول تقارير شبه رسمية ان حجم التبادل التجاري عبر منفذ المنذرية الذي يبعد نحو 150 كم شرق بعقوبة  يتجاوز 12 مليار دولار سنويا.. فيما تتجه محافظة ديالى لإعادة فتح معبر سومار الحدودي مع إيران بعد 30 عاما من الاغلاق.. وتؤكد الحكومة المحلية انها ستشكل لجنة مختصة لاستكمال الاجراءات وانجاز اعمال افتتاح المعبر وتهيئة كافة السبل لجعله منفذا حيويا يسهم في دعم وانعاش الاقتصاد المحلية ورفع المستوى المعيشي لسكان محافظة ديالى..ويرتبط العراق مع الدول المجاورة بمجموعة منافذ حدودية، بينها منفذي الوليد وربيعة مع سوريا، ومنفذ طريبيل مع الأردن، ومنفذ عرعر مع السعودية، ومنفذي الشلامجة والمنذرية مع إيران، ومنفذ إبراهيم الخليل الذي يربط العراق بتركيا.
 
مزاد الدولار
 
شهد مزاد بيع الدولار في نهاية جلسات البنك المركزي للاسبوع الماضي بيع نحو 218 مليونا و536 الف دولار، بسعر صرف مستقر 1166 دينارا لكل دولار.. واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي ان الطلب على الدولار توزع الخميس الماضي بواقع 16 مليونا و905 الاف دولار، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 201 مليون و631 الف دولار، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا.. وشارك في مزاد بيع العملة اليوم 20 مصرفا اهليا..ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية، بدءا من يوم السبت الى الخميس.. ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم 8 دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة، اي ان سعر شراء الدولار النقدي يساوي سعر البيع النقدي للدولار ناقصا 8 دنانير.

ص9


العقاب البدني والنفسي بحق الطلبة..
آثاره سيئة على مجمل العملية التربوية
 
(2-2)
 
 
 
نعمة عبد اللطيف
الاسباب الكامنة وراء العقاب الجسمي والنفسي ضد الطلاب في مدارسهم
 
هناك عوامل متعددة يمكن ان تكون دافعاً ومؤثراً لاستخدام العنف المدرسي من قبل بعض المعلمين وقسم من الادارات المدرسية ومعاونيهم نجملها بمايلي :
1ـ  تتفشى العقوبات الجسمية والنفسية ضد الطلبة, بشكل عام في المدارس المتخلفة في ادائها التربوي والتعليمي, التى ترتفع فيها نسب الرسوب وتنخفض فيها نسب النجاح والتي تتصف بنسب عالية من تسرب الطلاب من المدارس طول العام الدراسي.
2- في المدارس التي لم تراع في اختبار مدرائها المواصفات والمؤهلات المطلوبة في شخصية المدير كقائد تربوي تعليمي.
3- الأختيار الأرتجالي وغير المدروس لطلبة معاهد المعلمين, أوصل الى المعهد طلبة غير جديرين بمهنة التعليم.
4ـ ضعف اعداد الكوادر التدريسية والأدارية في معاهد المعلمين, وعدم مسايرة مناهجهم وطرق تدريسهم لآخر تطورات ومنجزات التربية وعلم النفس في العالم.
5- ضعف مستوى اعداد المعلمين في معاهدهم, وعدم تفههم لمبادىء وأسس اخلاقية مهنة التعليم ,وغايات التعليم واهدافه, وسطحية ادراكهم لمهنتهم العظيمة واهميتها وحيويتها للمجتمع والوطن, وللتلاميذ بشكل عام.
6- النقص الفاضح في أذهان المعلمين المصابين بعادة العقاب البدني والنفسي ضد التلاميذ, لكل ما يمت الى علم النفس التعليمي والتربوي, وبقوا محرومين من أسس التعلم وطرقه واساليبه الناجحة, يتسترون على فشلهم في التعلم بتخويف الطلبة والسيطرة عليهم, بفرض العقوبات الجسمية والنفسية والتهديد والوعيد والتسلط.
7-  فقدان القدوة وانعدام التوجيه التربوي: من الضروري أن يكون مدير المدرسة ومعاونه قدوة في تعاملهم مع التلاميذ ـ هذا عندما يكون اختيارهم قد تم على معايير الأمكانية والكفاءة ـ واظهار الحنان الأبوي لهم بجميع الأوقات, نشر المودة والأخاء والتسامح بين الجميع, كما يتطلب الأمرمن مدير المدرسة في اجتماعاته أن يوجه المعلمين, ويدفعهم الى اظهار حنانهم, ومودتهم وتسامحهم مع التلاميذ, وأن يحث الجميع على العمل الجماعي, الهادف الى جعل اليوم الدراسي لجميع التلاميذ سعيداً ومثمراً على مدار السنة الدراسية.  وان تتم ادانـــة الع?اب البدني والنفسي ضد الطلاب, من قبل جميع العاملين في المدارس.
ومن اجل أن نكون موضوعيين ودقيقين علينا أن نذكر نقطتين هامتين:
• اولاها: هي ضروة توثيق الأرتباط بين المجتمع المدرسي والمجتمع الأسري وتوطيد التعاون بينهما, وتحبيب المدرسة ومعلميها من قبل المجتمع الأسري الى أبنائه الطلبة وتركيز احترام المعلمين والادارات في نفوس الطلبة، وتعويدهم على طاعتهم واحترامهم والاستجابة لتوجيهاتهم وارشادهم، وفسح المجال امام أولياء أمور الطلبة لزيارة ابنائهم في المدرسة، ونشر التعارف وتوطيد علاقات الصداقة بين الأسرة التعليمية وأولياء امور الطلبة يساعد في كسر غلواء المتشددين ويزيد من تعاون المدرسة والمجتمع المحلي ويتم تبادل المنفعة بينهما.
• ثانيهما: ضرورة الاكثار من الاشراف على المدارس، ومساءلة المقصرين من الادارات والمعلمين، وجعل الجميع يعملون من اجل تحقيق هدف اساس هو جعل التلميذ يقضي يوماً دراسياً سعيداً مثمراً في مدرسته.
ان شيوع استخدام العقاب الجسمي والنفسي ضد الطلاب، في بعض المدارس من قبل بعض المعلمين والادارات المدرسية، يعد بادرة سيئة، المفروض ان تدان من قبل العاملين في المدرسة، وان يكون هناك لأصحاب القرار موقف واضح وصريح وأن تتم على الفور مساءلة المسيئين، وتعميم الأمر على جميع المؤسسات التعليمية في الوطن.
وهذا الاستاذ يحيى محمد نبهـان يشير في كتابه " اساليب تربوية في الثواب والعقاب"، ( ان معظم الدراسات النفسية والتربوية، اشارت الـــى ان استخدام العقاب، قد يكون له رد فعل عكسي، على تحصيل الطالب . فيتحول التحصيل من رغبة في التعلم، الى خوف من التعلم . وبذلك تفسر العلاقة التربوية، التي من المفترض ان تسود بين الطرفين).
 
اتفاقية حقوق الطفل
 
نتيجة لتفشي العقوبات الجسمية والنفسية ضد الطلبة من قبل بعض المعلمين الجهلة الفاشلين في التعليم وبعض مدراء المدارس ومعاونيهم الذين وصلوا الى مراكزهم في غفلة من الزمن . ووجهوا حقدهم ولؤمهم اتجاه الطفولة البريئة . اتجاه ثروة الوطن الحقيقية، وبانية مستقبله المشرق وأمجاده وبعدما انتشر هذا الامر المزري وشمل كثيراً من الدول النامية في العالم ومدارسها التي تئن تحت وطأة التخلف المزمن، وترك الكثير من الطلبة مدارسهم، تحركت هيئة الامم وأصدرت "اتفاقية حقوق الطفل".
 
اتفاقية حقوق الطفل
 
وهي الميثاق الدولي الاول لحقوق الانسان الذي يعالج حماية الاطفال من العنف. وهذا الميثاق جعل الدولة مسؤولة مباشرة عن حماية الاطفال من عنف الأهل والمعلمين والادارات المدرسية والمجتمع . وعليها ان تؤمن الاطر القانونية والاجراءات التربوية، والمساءلات لمنع العنف عن الاطفال.
وكانت لجنة حقوق الانسان التي انتخبت دولياً لمتابعة الاتفاقية، ابدت قلقها لكون العنف لايزال يتبع في الوطن العربي كوسيلة تربوية، في المنزل والمدرسة، وبالتالي فهو لايزال مقبولاً ثقافياً وقانونياً.
ما أوصت به اللجنة ضرورة، اطلاق الحملات في المدارس، لتعزيز اشكال التربية الايجابية، المعتمدة على الحنان الابوي، والقيم التربوية الحديثة والروح الديمقراطية، والابتعاد بصورة تامة عن العقاب البدني والنفسي. وعادة ماينتج العقاب البدني من تخلف المعلمين علميا ً ومهنياً.
 
 
******

كلمة الصفحة ...
 

التعليم استثمار تنموي مربح
 
من الخطأ اعتبار التعليم قطاعا خدميا استهلاكيا، وإنما هو استثمار تنموي شامل ومربح، كما انه عنصر إنتاجي، له دوره الفعال في رقي الدول ورفاه الشعوب. فهو الذي يعنى بتنشئة الإنسان وتنمية قدراته، وتطوير شخصيته من جميع جوانبها، ويخلق لديه الدوافع والإمكانات للمساهمة الفعالة في تطوير مجتمعه ورقيه. وهو بالتالي يشكل العامل الرئيس والأساس للنمو الاقتصادي في إعداده القوى البشرية العاملة والمؤهلة للإستجابة لمتطلبات المشاريع التنموية. لقد أثبتت الدراسات الأثر الفعال للمستويات التعليمية المرتفعة للفرد على تحسين إنتاجيته ك?ا ونوعا. وظهر أن عائدية التعليم لا تقتصر على الفرد، بل تعود على المجتمع بكامله. وارتفعت أهمية العنصر البشري المؤهل وأثره في المشاريع التنموية، وهذا ما أثبتته دراسة «كوزنتيس» إذ أكد ان 90بالمئة من النمو الذي تحقق في الدول الصناعية المتقدمة، يعود إلى تطوير ذكاء وقابليات الإنسان ومعارفه ومهاراته، في الإنتاج والإدارة والتنظيم. فذكاء الإنسان وقدراته قد أخذت المكانة الأولى في التنمية، وأعطت لرأس المال المكانة الثانية. وبذلك أصبح التعليم يشكل العنصر الإنتاجي الأول، والأداة الفاعلة الرئيسة في تقدم الدول وشعوبها. و?د ظهر أن أي تقدم علمي واقتصادي وتقني لا بد أن يرتكز على قاعدة قوية من التعليم والبحوث العلمية والمهنية. والتي عن طريقها يمكن التوصل إلى ابتكارات تقنية وإلى مزيد من النمو والإنتاجية. ولهذا فإن أي تقدم إقتصادي وتقني لا يمكن أن يتحقق إلا بتحديث وتطوير أنظمة التعليم والتدريب والبحوث, وتنظيم هيكلية النظام التربوي بشكل يخدم التنمية الإقتصادية والإجتماعية للمجتمع. كما إن التعليم يشكل حجر الزاوية الأساس في المنافسة الدولية والسيطرة على الإقتصاد العالمي، فالصراع بين الدول المتقدمة التي تمتلك التكنولوجيا المتطورة، ه? في أساسه من أجل التسابق الذي يضمن الهيمنة الكبرى على السوق العالمية. وهذه الهيمنة لا يمكن تحقيقها إلا بالإستثمار والكثافة في رأس المال البشري المؤهل، والقادر على استخدام وصيانة أحدث المكائن والمعدات الإنتاجية، وتنظيم إدارة المشاريع التنموية المتنوعة، وتسويق منتجاتها. ولا بد أن نؤكد على مفهوم «تنمية الموارد البشرية» الذي اعتبر الإنسان المؤهل موردا مهما، وعنصرا إنتاجيا يجب تنميته وصيانته، ليحقق أعلى وأفضل إنتاجية ممكنة، ويفضل التنوع في إعداده، ليلبي متطلبات المشاريع التنموية والخدمية المختلفة. أما مفهوم «ال?نمية البشرية» الذي تبنته الأمم المتحدة في التسعينيات، فقد أكد في البند الثاني على استخدام القدرات البشرية في الإنتاج، والمساهمة الفاعلة في النشاطات الثقافية والاجتماعية والسياسية.
وأخيرا نتساءل، ألا يستحق هذا الجهاز الحيوي الهام، ذو الأثر الفعال في تطوير البلد ورفاه الشعب أن يوضع بأيد أمينة مؤمنة بأهميته، من خارج نطاق المحاصصة الطائفية المقيتة التي تمتلك القابلية والرغبة في إصلاحه وتطويره؟!
 
نعمت الاغا
 
 
 
*****
البعد الالهامي للمدرسة المنتظمة

صادق صالح
تتميز الطبيعة الانسانية بقدرتها الكبيرة على الاستجابة والتفاعل فهي كتلة من الحواس التي تؤثر وتتأثر وعندما تتكرر عند الانسان مجموعة من الاستجابات ذات الطبيعة المتوالية تحصل حالة (التعود) وهو مرتكز هام في التلقين التربوي. كما ان هناك الانطباع، وهو رد الفعل المتحقق للوهلة الاولى في التجارب الانسانية هو ايضا عنصر هام في السلوك الانساني ويعتبر بوابة الاقدام او الاحجام في القرار الفردي او الجماعي. ويمكن التعويل على الانطباع في تحقيق الاستجابة الاولية في العمل الاجتماعي المخطط، ويمكن الاستفادة من هاتين الحقيقتين في المجال التربوي. عن طريق تحقيق?سلوك اجتماعي مقصود وهادف، لغرس مجموعة هامة من سلوك الانتظام الجماعي، وذلك عن طريق النظام المدرسي المنتظم في بناية مدرسية منتظمة. لا يشترط في ذلك تحقيق او وجود بناية مدرسية جديدة وفارهه. المهم في ذلك، المناخ العام المنتظم السائد في تلك البناية، على النحو الذي يعطي انطباعاً باتا واكيداً بتميزها افتراقها عن بقية الآبنية. واهم شيء يجب ان يتم به النظام في مدرسة الطموح هذه، ان كل شيء فيها يوضع  في محله المناسب وكل شيء يعمل في ضوابط معدة ومدروسة مسبقا ولا يمكن تجاوزه او التساهل به في أي حال كما يجب أن يكون كل شيء?مضبوطاً ومحسوباً ويؤدي هدفه. ويبدأ هذا  المناخ في المظهر الخارجي للمدرسة والى تفصيلات البناية وتشعباتها الى تنظيم الصفوف وموجوداتها والى اخره من المرافق المدرسية. واجمالاً يجب ان يكون هناك تصميم على اشاعة النظام وادامة واحترام قوانينه اعتباراً من مدير المدرسة الى الطلاب الى بقية رواد المدرسة فقد يمنح عنصر (التعود) اما عنصر الانطباع فيتحقق عن طريق مفاجأت متعلقة بعنصر التنظيم تدعو الى تنشيط وتجديد التمسك بأهمية النظام والانتظام وضرورته للمدرسة وللحياة عن طريق تجديد سريع للمغاسل  المدرسية بطريقة اعلى تنظيماً ?ن السابق على سبيل المثال او عن طريق تحديد سياج الحديقة المدرسية بطريقة توحي بتعزيز النظام أو تساعد عليه وهناك امكانات كثيرة في هذا المجال. ان استخدامنا لمفهومي (التعود) و(الانبهار) في تحقيق المناخ التربوي ينطوي على  أفاق مستقبلية كبيرة في السلوك الاجتماعي العام. نحن أحوج مانكون اليه في ظل ما نعيشه من فوضى عارمة م واستهانة سائدة بالمفاهيم والاعتبارات والمعاني. لانه بدون مجتمع منتظم لا توجد حقيقة حضارية ولا روح اجتماعية، ان من اكبر الخسائر المحتملة لمجتمع ما فقدانه قيمته النافعة والبناءة، فأنك تستطيع اعادة ب?اء او ترميم بناية في مدة اشهر لكنك عاجز عن العافية الى شرح اجتماعي أو قيمي من حال فقدانه من قبل المجتمع.
 
 
 
******
 
 
"طريق الشعب" شاركت فيها
ندوة حول تسرب التلاميذ من مدارسهم
 
 
 
شاكر مجيد الشاهين
اقامت "مؤسسة المرتقى العراقية للتنمية البشرية"، في 3 كانون الاول الجاري على قاعة منتدى الشباب في حي الجمعيات بمدينة البصرة ندوة حوارية حول عودة الطلاب الى المدارس، تناولت اسباب تسربهم والطرق الفاعلة لمعالجة هذه الظاهرة السلبية على مخرجات العملية التعليمية، شاركت فيها منظمات شبابية وممثلون عن الشرطة المجتمعية ومدراء مدارس ومعلمون واعلاميون وكانت "لطريق الشعب" المداخلة الآتية:
لقد ارتبطت ظاهرة تسرب الطلاب من مدارسهم بواقع المعاناة التي كابدتها وتكابدها العائلة العراقية معاشياً، فمن اجل رفد هذه العوائل بما يؤهلها للبقاء، مسدودة الحاجة، بسد الرمق اليومي، دفعت ابناءها الى  ساحات العمل، بديلاً سلبياً عن مقاعد التعلم في مدارسهم، وعندما نعلم ان نسبة الفقراء من الشعب العراقي قد بلغت 23بالمئة من عدد السكان الكلي، وبسبب غياب التطبيق وفق ما تنص عليه المادة ( 29 ) من الدستور العراقي التي تحرم الاستغلال الاقتصادي للاطفال وما يتطلب العمل لخلق وسائل كفيلة لحمايتهم من التشرد وترك مدارسهم، خاصة?عندما ضاعت كفالة الدولة للعائلة العراقية التي تنص عليها المادة ( 30 ) من الدستور، من خلال الضمان الاجتماعي الحامي للاسرة والطفل بتوفير الدخل المناسب والسكن الملائم، كل هذه المواد نسيها المسؤولون في بلدنا وان اوردوها في برامجهم، الا انها باتت حبرا على ورق، جففها ومحاها تقادم الزمن ضمن التراكض صوب المنافع الشخصية فقط .
لذلك فنحن بحاجة ماسة الى مراجعة لسياستنا التعليمية قصد الخروج من المأزق الذي تعانيه العملية التعليمية، وفق شروط تخرجها من الصفة الوهمية لنشاطاتها لدى الرأي العام، والتي اثبتتها النتائج النهائية في نسبها المتدنية في الامتحانات السنوية خلال الاعوام الاخيرة، والتي لا تدل على بذل مجهود يذكر من قبل كل مستويات المسؤولية وما له من علاقة مباشرة في تحسين الاداء الاداري / الاشرافي / التعليمي، حيث تبدأ الخطوة الاولى في امتصاص ظاهرة التسرب، وهي ارتباط فعلي ووثيق في عملية التنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية الموصلة ?لى تطبيق العدالة الاجتماعية، وهذا لا يتم الا ضمن خطة تنسيقية بين ادوار اجزاء العملية التعليمية الرئيسية، المنهج، ادارة، الملاكات الاشرافية والهيآت التعليمية، ضمن متابعة جادة من قبل الهيآت العليا المتمثلة بالمديريات العامة وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم نحو الهدف السامي الكبير المتمثل بصيانة التعليم ورسالته الانسانية المعتمدة على تكوين الرأسمال البشري في نشاطه الفكري / الاجتماعي / الانتاجي من دون " ان تتطاول على العائلة العراقية اولويات المعيشة وما تستدعيه من سلطة المادة على الوعي المعرفي الصحيح " .
 
 
********
تربية بابل تقيم نشاطات فنية

تقيم مديرية النشاط المدرسي في تربية بابل المسابقة السنوية في الرسم للموهوبين وتشمل جميع مدارس المحافظة بواقع تلميذ او طالب لكل مدرسة يتنافسون فيما بينهم للحصول على المراتب المتقدمة. واقيمت هذه المسابقة في جميع مراكز النواحي والاقضية ومراكز المدينة.
كما اقامت المديرية العامة لتربية بابل/ مديرية النشاط المدرسي، مهرجان مسرح المدارس الابتدائية للبنات يوم الاحد الماضي  بمشاركة عشرة مدارس من المراكز والاقضية.
 
 
*******
 
 
المدارس الصديقة للطفل بين الطموحات الكبيرة والواقع المؤلم

حكمت عبوش
يفرح أهالي التلاميذ و المهتمون بالعمل التربوي كثيرا عندما يقرأون عن جهود وزارة التربية في فتح المدارس(الصديقة للطفل) والتي سيتولى التعليم فيها معلمون أكفاء دخلوا دورات خاصة يحسنون التعامل مع التلاميذ في صفوف وقاعات وساحات مهيأة لممارسة أنشطتهم المختلفة و شمولهم بنظام التغذية والمنح المالية البالغة(30 ألف) دينار لكل تلميذ ولكن سرعان ما يصدمهم الواقع المدرسي المؤلم والذي لا بد من الرجوع إليه
هذا الواقع المؤسف الذي كثيرا ما تحدث عنه المتابعون عن مظاهره البارزة والمتمثلة بنقص عدد المدارس وقبل فترة قصيرة أكد وزير التربية حاجتنا إلى 5000 مدرسة وطبعا هذه الحاجة ليست آنية بل هي معلن عنها منذ سنوات ما بعد السقوط إضافة إلى 700 مدرسة سيحتاجها العراق سنويا بسبب الزيادة السكانية الطبيعية ولكن التلكؤ والتباطؤ بسبب سوء الإدارة والفساد جعلا مدارس كثيرة غير مكتملة البناء بل بعضها الآخر لم يتم وضع حجر واحد في أساسها وانعدام المدرسة في منطقة سكن التلميذ يجعله وأهله أمام خيارين أحلاهما مر والأول هو التسرب من ال?درسة وهو الأمر والثاني هو الذهاب إلى المدرسة البعيدة  وتحمل الطفل الصغير متاعب النقل وما يثقل كاهل أهله من نفقات ناهيك عن وجود مشاكل كبيرة أخرى داخل الكثير من المدارس حيث تعاني من الزحام في صفوفها(صف يضم 60 تلميذا وأكثر) وانعدام المرافق الصحية والماء والكهرباء ومقاعد وشبابيك مكسورة وازدواج الدوام ليكون ثنائيا وثلاثيا وتدني مستوى التعليم فيها بحيث التلاميذ في الصفوف المتقدمة لا يعرفون القراءة وكتابة الأحرف الأبجدية كما في زمان الطاغية صدام وقد تناول كثيرون سلبيات المدارس هذه ولكن رغم ذلك فان التباطؤ والتلكؤ?في القضاء على هذه السلبيات هو الذي يطغي على عمل الوزارة فتسبب في نفور التلاميذ منها وجعلها مدارس طاردة وليست صديقة وجاذبة لهم وهنا علينا التأكيد على بديهية معروفة وهي: إن زيادة راتب المعلم- رغم أهميتها- ليست العامل الوحيد في جعله أكثر إخلاصا أو اندفاعا في عمله بل يأتي هذا من خلال رفع مستوى شعوره بالمسؤولية وثقافته ورفع مستوى قدرته التعليمية من خلال الدورات وغرس الأساس عنده بان عمله ليس عملا روتينيا بل عمل اجتماعي هام ذو خصوصية إن كل هذه العيوب التي تزخر فيها الكثير من مدارسنا ساعدت على زيادة التلاميذ المتس?بين من المدارس وهذه تضاف إلى مئات آلاف التلاميذ الاخرين المتسربين في السنين القريبة الماضية وتسرب التلاميذ من ابرز مظاهر الفشل في العملية التربوية وفي سياق عمليات التلكؤ في بناء المدارس، نذكر إحداها حيث تكلم عنها النائب(جواد الحسناوي) عضو(لجنة الخدمات) في مجلس النواب يوم 26/9/2013 من قناة البغدادية وقال انه خصص لبناء المدارس في ميزانية 2010 (600) مليون دولار وخصص لنفس الغرض عام 2011 (800) مليون دولار أي أصبح المجموع (1400) مليون دولار وكلفت شركتان من وزارة الصناعة إحداهما شركة الفاو لبنائها واستلمت الشركتا? 60بالمئة من المبلغ المخصص لها ولكنها لم تنجز لحد الآن سوى 800 مدرسة وكانت نسبة انجازها في بغداد وكربلاء وبابل هي(صفر) علما إن مدرسة بـ(24) صفا تكلف (900 ) مليون دينار فقط.
إن التردي المهلك الذي أوصل(العهد المباد) المدارس إليه وبشكل غير مسبوق أبدا كان يستوجب أن يتولى قيادة وتوجيه مسارات العملية التربوية بكل مفاصلها منذ ما بعد السقوط كوادر عراقية متخصصة ذات كفاءة ونزاهة من رأس الهرم التعليمي إلى قاعدته وبمثل هذه القيادة والكوادر كنا نستطيع حل ومعالجة كل المشاكل والصعوبات التي تعترض العملية التعليمية وحتى محاصرة الفاسدين في كل ثناياها والتي يبرز فيها الآن بناء المدارس وإعادة إصلاح ما يمكن إصلاحه منها.
إن هذا اللون الرمادي الذي يغطي جزءا كبيرا من خارطة العراق التعليمية كان يجب أن يكون ممسوحا لتعود الى بياضها الناصع بفضل الإمكانيات الهائلة التي يمتلكها العراق(بشرا وثروات مادية) ومن العيب أن تهدر وتسرق أموالنا أمام عيوننا وكأننا نحن غافلون فلننظر إلى دول العالم الناهضة المتطورة وإلى ما فعله التعليم والعلم فيها بحيث جعلها ترتقي إلى مستوى الوصول إلى اكتشافات وتحقيق مبتكرات هي بمصاف العجائب. لنكف عن إبقاء مدارسنا طاردة وهي كانت كذلك منذ الحصار عام 1991 إن لم نقل قبله وإلى الآن في 2013 أي عقدين ونيف وهي كافية ?إحداث تغيير جذري وحاسم في العملية التربوية بكل عناصرها، المعلم وطرق التدريس والمناهج والمدرسة المتكاملة وصولا إلى التلميذ محور العمل التعليمي في هذا العصر العلمي العاصف التي يجب ان يكون طموحنا عاصفا لينسجم معه ولا يكون محدودا بنشر(المدارس الصديقة) في مناطق صغيرة أو لبضع مئات أو آلاف من التلاميذ بل لملايينهم في كل مدن العراق وأقضيته ونواحيه وريفه وبواديه وأهواره وليدخل الطفل البريء والنقي هذه المدارس فيلقى المعلم أو المعلمة المبتسمة ويتلقى العلم والتربية والمتعة البريئة في الصف وساحة اللعب وقاعات الرسم والخ?ابة والتمثيل والموسيقى مبتهجا فتصقل مواهبه وتغني شخصيته ليصبح مواطنا سعيدا قادرا على الإبداع في العمل والبناء في هذا الزمن المتوثب السريع.
 
 
 
*********
ص 10 
 
 
خارج النسق...
 
 
 
المرأة ..  ارادة نحو التغيير
 
يمكن للمتصفح في المواقع الالكترونية ان يقرا العديد من الانجازات التي خطتها المرأة في بلدانها وعلى المستوى السياسي، عبر نضالاتها السلمية كمشاركتها في الانتخابات لتغيير الواقع الذي تعيشه، وقيل « عندما تملك النساء حقوقا متساوية، سيكون لدينا مجتمع أفضل حالا».
ففي كندا مثلا كتبت الصحافية في تلفزیون هیئة الإذاعة الكندیة، مارتين بيرون عن النساء السياسيات فيها حيث تقول: ان « مجلس الفدرالية يضم بين أعضائه الثلاثة عشر ست سيدات أي بالكاد يشكلن نصف أعضاء المجلس، لكنهن يرأسن حكومات أكبر أربع مقاطعات من حيث عدد السكان، ويقيم في هذه المقاطعات الأربع 86 بالمائة من سكانها». ما يعني أن كندا تقودها النساء.
وتكشف بيانات الاتحاد البرلماني العالمي، أنه من أصل 36 من مجالس نواب في العالم، وصل 13 برلمانا إلى عتبة 30 بالمائة من نسبة المقاعد للمرأة، اغلبها دول إفريقية، بالرغم من نظام الكوتا هو المعتمد فيها، وتتولى وزارات الداخلية والدفاع والخارجية ورئاسة البنك المركزي فيها.. كما شهد برلمان السنغال السنة الماضية أسرع تقدم على صعيد التمثيل المرأة  في العالم في أعقاب تطبيق قانون التكافؤ، حيث تشكل حاليا نصف البرلمان تقريبا.
اما في روسيا فقد انخفض مستوى مشاركة المرأة في الحياة السياسية وعمليات اتخاذ القرار، ويرجع السبب الى «الطبيعة الذكورية للمجتمع الروسي. فبعض السياسيين «يسمحون» بدخول المرأة السياسية التي لا تملك رأيا خاصاً بها، واللواتي تبدون بمظهر جيد كالدمى لزيادة تعزيز قوتهم» حسب قول «أولغا كريشتانوفسكايا» خبيرة في شؤون النخبة بروسيا.
بالتأكيد ان ضعف مشاركة المرأة في الحياة السياسية سيؤدي الى اختلال واضح في البناء الاجتماعي، ما يدفع الرجل للهيمنة والتسلط وحصرها في بودقة التخلف  لجعلها كائناً مسلوب الإرادة ليس لها دور مؤثر في الحياة العامة. وهذا ما يراد له للمرأة العراقية، بدليل ما عرضه احد البرامج التلفزيونية والذي اعتمد فكرة زيارة مسؤولين و برلمانيين لبيوتهم، حين رفض بعضهم أن تظهر زوجته او أبنته بمعيته للحديث، بعذر أن ذلك غير مقبول عرفيا واجتماعيا. والانكى استنكاف بعضهم للعمل في لجنة الأسرة والمرأة والطفولة النيابية. وهذا مؤشر لسيطرة ا?عقل الذكوري في البرلمان العراقي ، وتعامله يعني النظرة الدونية للمرأة.
وهذا الأمر يجعلنا نؤكد على المرأة المساهمة الجادة في تحقيق فرص التكافؤ والمساواة للارتقاء بتمثيلها في المناصب الحكومية والوزارية والقضائية إلى نسبة الـ 25 بالمائة التي تم تحديدها،من خلال مشاركتها الإيجابية في الفعاليات الديمقراطية ومنها تحديث سجل الناخبين للانطلاق نحو الانتخابات البرلمانية، فالمرأة تمثل نصف المجتمع ومشاركتها أو صوتها قد يكون حاسما في تصحيح مسيرة البلد، عبر اختيارها الأمثل لمن يمثلها او تمثلها في البرلمان القادم، وتمكينها من إزالة الغبن والإقصاء والتهميش الذي طالها. ‏
 
سهاد ناجي
 
 
 
******
 
 
أكدوا اشكالية المادة (111) من قانون الأحوال الشخصية
ناشطون يسعون لمزيد من الحقوق للمرأة

بغداد - محمد علاء
أكد نواب أن هناك مجموعة قوانين قدمتها لجنة المرأة إلى اللجنة القانونية النيابية، فضلا عن حزمة تعديلات مواد في قانون العقوبات التي تعنى بحقوق المرأة. فيما يسعى ناشطون، في محافظة النجف، الى تعديل المادة " 111" من قانون الاحوال الشخصية الذي شرع في العام 1959 مع اربعة قوانين اخرى، كونها تضطهد المرأة ولا تناسب العراق الديمقراطي.
وتنص المادة من القانون المذكور على أنه "يحق للرجل تأديب زوجته متى شاء دون محاسبته قانونا".
ويدعو عضو جمعية تنمية المرأة في النجف عبد الله الجنابي، الى "ايجاد حدود للقانون او الشرع كون هناك فقرة تعطي للزوج حق تأديب زوجته وفقا للقانون او الشرع او العرف"، لكنه يتساءل " كيف نجد حدودا للعرف؟".
من جانبه، قال النائب مشرق ناجي عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس،  انه "ان من اسباب اباحة تأديب الزوج لزوجته وتأديب الاباء لأبنائهم والمعلمين لطلابهم يأتي لما هو مقتضى ومعروف شرعا وقانونا، اي ان هذه المادة هي مادة تعني التأديب ليست بالمعنى الذي ينتج عنه جرح اوترك اثر في جسد المرأة، وانه ما معرف شرعا وعرفا بمقتضى الاحكام الشرعية، ولكن اذا تمادى الزوج وأدى الضرب الى حدوث عاهة أو اثر أو حدث جرح، فانه سوف يقع تحت طاولة القانون".
وأضاف ناجي "نحن مع دعوات الغاء هذه المادة، لأنها تتعارض مع حقوق الانسان".
وتابع أن "هنالك قرارات وقوانين صادرة عن مجلس الامن وعن الامم المتحدة تحترم مكانة المرأة، وعلينا ان نساور هذا الدور، والاسلام كما معروف يحترم المرأة كون لها دور كبير في المجتمع وبالتالي فانه من الانصاف الغاء هذه المادة من قانون العقوبات".
وبين أن "هنالك مجموعة من القوانين التي قدمتها لجنة المرأة للجنة القانونية النيابية ومن ضمنها هذه التعديلات، اضافة الى حزمة تعديلات في قانون العقوبات، منها مطالبات فيما يخص المادة المتعلقة بالخيانة الزوجية".
ولفت إلى أن "هنالك ايضاً مجموعة قرارات في قانون العقوبات والاحوال الشخصية اضافة الى كثير من المقترحات التي قدمت كقانون الحماية الاسرية وما شابه ذلك اضافة الى مناهضة العرف الاسري ضد المرأة.
فيما رجح انه "لا يسع الوقت في هذه الدورة الى طرحها وإقرارها، واعتقد انها سترحل مع الكثير من القوانين الى الدورة المقبلة".
وأشار ناجي إلى أن "الدستور العراقي واضح وصريح في احترام المواثيق والقرارات الدولية، وهناك الكثير من القرارات التي وقع عليها العراق من ضمنها القرار الذي وقع عليه القرار (13-35) و(11-35) الخاص بالمساواة وبحقوق المرأة".
وخلص ناجي إلى القول "نحن في مجتمع متحضر، ويجب ان ينظر للمرأة بنظرة الشريك، ونظرة الذي له دور كبير في مجتمعه، وبالتالي هنالك مجموعة من القوانين التي تحتاج الى تعديل وهنالك قسم يحتاج الى الغاء".
من ناحيته، قال القانوني حسام الحاج، أن "هناك الكثير من المواد التي يتضمنها قانون الاحوال الشخصية والعقوبات وحتى قانون اصول المحاكمات الجزائية، فهناك قوانين كثيرة تنافى بشكل او باخر مع روح العصر ينبغي تحديثها من قبل السلطة التشريعية وان تتوائم الى حد ما مع المبادئ الدستورية التي اصرت على حقوق المرأة".
وأضاف الحاج في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الدستور العراقي اتاح للمرأة العديد من الحريات والحقوق، وينبغي ان تتناغم هذه القوانين مع روح العصر على اعتبار ان هذه القوانين شرعت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ونحن الان نعيش في الالفية الثالثة في عام (2013)، ومقبلين على عام (2014) فتغيرت العديد من المفاهيم في التعاطي مع المرأة، ومن ثم نحن كبلد ديمقراطي ارتبطنا باتفاقيات دولية تحتم على العراق احترام مبادئ عصر الديمقراطية وتحتم عليه ايضا احترام حقوق المرأة بشكل كامل وعام".
وتابع ان "مثل هكذا مفاهيم تعتبر دخيلة على الشعب العراقي الذي عرف منذ قديم الزمان باحترامه للمرأة وحقوقها بشكل عام
وأكد أن "سلب حقوق المرأة يعد ضربة من ضروب التخلف والرجعية فلا ينبغي للعراق ان يحاكي عصور متخلفة ورجعية في ظل التطور الدستوري والساسي الذي طرا على العراق بعد عام 2003، فينبغي ان نبني دولة على اساس الحقوق وحقوق المواطنة الحقيقية، لا ان نبني دولة على اساسات واهية، تعتمد على بعض التفسيرات الضيقة، لأنه سوف تؤدي بالمنظومة الاجتماعية الى مشاكل عديدة".
وكان وزير العدل أعلن في (23 تشرين الأول 2013)، عن إنجاز مسودتي مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري، ومشروع قانون القضاء الشرعي الجعفري العراقي، موضحاً أن إعداد المسودتين تم وفقاً لفقه الشيعة الإمامية الاثني عشرية.
ويشير رئيس قسم القانون في جامعة الكوفة احمد سامي المعموري، إلى أن "هناك مبالغة في مسألة اضطهاد المرأة"، في الوقت الذي يؤكد انه "لا يمكن اغفال وجود تهميش واضطهاد يمارس ضد المرأة".
في حين ترى زبيدة البغدادي من محكمة استئناف النجف الاتحادية بأن "أكبر شيء يظلم المرأة انها عندما تطلب التفريق من زوجها، يتحرج القضاة من اصدار حجم التفريق ويصدرون الحق للزوج رغم ان القانون يقف الى جانبها".
اما عضو مجلس النواب بتول فاروق فتؤكد "الحاجة الى اجراء تعديلات على تلك القوانين"، وتؤشر بأن "هناك ظلم في قانون العقوبات الذي يعطي للرجل الذي يقتل بتهمه غسل العار تخفيف ولا يعطي للمرأة مثل ذلك".
بالمقابل ترى وزير المرأة ابتهال كاصد الزيدي أن "العراق يملك أفضل قانون احوال شخصية في المنطقة العربية، وهو لا يسمح بزواج القاصرات إلا للضرورة القصوى"، مبينة أن "العراق يملك حزمة من التشريعات والآليات الوطنية المعنية بالمرأة، مثل وزارة الدولة لشؤون المرأة ودائرة الرعاية الاجتماعية للمرأة".
ولا يتفاءل ناشطون بتعديل سريع على أربع قوانين قديمة، لا تساوي المرأة بالرجل، بسبب انشغال البرلمان بملفات أكبر وأكثر اهمية بالنسبة للسياسيين.
 
 
********
 
 
نشاطات رابطة المرأة العراقية
صغار يتحدون المرض بأحلامهم الكبيرة
 
هند وصفي طاهر
توجهنا لتوزيع الدعم المقدم من التيار الديمقراطي العراقي في استراليا، للاطفال المصابين بمرض سرطان الدم (اللوكيميا) بمستشفى الطفل المركزي ببغداد ،وقد توجب علينا، نحن وفد رابطة المرأة العراقية، ان نخفي حزننا وألمنا، ونحبس دموعنا، لادخال البهجة في قلوب اطفال انهك المرض اجسادهم الصغيرة، وبث الامل في عيون امهات هائمات وحائرات بانتظار شفاء فلذات الاكباد بفارغ الصبر.
فعلى تسعة وثلاثين طفلاً، تتراوح اعمارهم مابين تسعة أشهر وستة عشر عاما، هم الدفعة الأولى من المقصودين، تم توزيع الدعم، مع مجموعة من المجلات المخصصة للاطفال. وقد كان لنا هذا الحوار السريع مع بعضهم ممن يقوون على الكلام...
حدثتنا سرور جمال عبد الكريم، ذات الاثني عشر ربيعاً، عن حلمها بان تصبح طبيبة في المستقبل، غير مبالية باجهزة العناية المحاطة بها، ليشرق وجهها عن ابتسامة جميلة ولتؤكد لنا انها ستعالج المرضى... وشاركتها نفس الحلم زهراء معين، التي حرصت على كتابة واجباتها المدرسية لمرحلة الدراسة المتوسطة...
اما ايمن، الطفل ذو العشر سنوات فلقد حلق بعيدا بامنياته، وراح يحلم ان يكتشف دواء لعلاج اللوكيميا، عندما يتحقق طموحه ويصبح صيدلانيا... اذهلتنا اجوبة هؤلاء الاطفال بتحديهم لمرض لا يطيق دوامته الكبار... كما واصرارهم على تحقيق احلامهم الجميلة...
أخيراً... لابد لنا ان نتقدم بالشكر الجزيل لادارة المستشفى ، وقسمه الاعلامي لتسهيل مهمتنا، ومرافقتنا بجولة لم تكن الاولى حيث سبقتها زيارات عديدة في السنوات السابقة...
 
.. في ألقوش ترسم البسمة على شفاه المعوقين
 
طريق الشعب-خاص
في صباح يوم الجمعة الماضي توجه وفد من رابطة المرأة العراقية يتمثل بسكرتيرة الرابطة السيدة سيروات همبرسوم الى مقر "اخوّة المحبة والفرح" والذي يديره مجموعة من اهالي القوش ممن تطوعوا لرعاية المعوقين، في بيت قديم تبرع به صاحبه ليكون ملتقى للمعوقين مجانا، يبذلون قصارى جهدهم من اجل رسم البسمة على شفاهم ، البالغ عددهم سبعة عشر معوقاً ومعوقة.
استقبل وفد الرابطة الاخوة والاخوات العاملين بلمتقى أخوّة المحبة والفرح واستقبلهم كذلك المعوقون بابتساماتهم العريضة التي لم تفارق وجوههم طوال فترة وجود الرابطيات بينهم . لقد ارتأت الرابطة ان تدخل البهجة الى قلوب هؤلاء الاحبة فحملن معهن الحلوى والعصائر لتقديمها اليهم ، تخلل اللقاء الغناء والتصفيق ليختتم بتوزيع الهدايا البسيطة عليهم. 
 
العنف ضد النساء هو أن تقتل طفولتي.. لأنني امرأة
 
انتصار الميالي
بمناسبة (  16 DAYS ) وهي الأيام التي تبدأ باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، 25 تشرين الثاني وتنتهي باليوم العاشر من كانون الأول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. يشهد العراق كما العالم والمنطقة العربية فعاليات متنوعة لأحياء هذه المناسبة التي تقيمها عدد من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية.
ففي يوم الاثنين الماضي وضمن فعاليات رابطة المرأة العراقية بالمناسبة تم استهداف طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات المسائي - القسم التشكيلي ومعاون رئيس القسم الأستاذ الفنان صلاح زينل، حيث اختاروا ارتداء ملابس باللون البرتقالي الذي اعتبر اللون العالمي لمناهضة العنف ضد النساء ووجهن عدداً من الرسائل القصيرة تناهض العنف وتنبذ التمييز ضد النساء والفتيات.
الطفلة زينب فراس  ... وهي اصغر المشاركات وجهت رسالة قصيرة إلى كافة المسؤولين تقول فيها ( العنف ضد النساء هو... أن تقتل طفولتي ) ، فـ زينب تحلم بسكن مستقر يضم عائلتها لتعيش حياة كريمة وسعيدة .
ويبقى السؤال الجدلي قائما... هل ستتضافر الحكومة العراقية مع جهود الجميع لتبني خطة عملية وحقيقية لمكافحة كل أشكال العنف في العراق ضد المرأة ؟؟!!  ويكفل من خلالها توفير الحماية الكاملة لكل النساء بما يضمن مشاركتهن بشكل واسع وفعال في عملية البناء والتنمية وإرساء الأمن والسلام في العراق الجديد.؟
 
 
 
*********
 
 
حكاياتهن ...
 

مدمن يقتل زوجته ويسمم أطفاله لإخفاء جريمته
 
في تمام الساعة السادسة والنصف من صباح يوم الجمعة طرق باب منزلنا احدهم وبطريقة غريبة فخرجت لاستبين من هو، وإذا باحد الجيران يخبرنا ان حادثاً غريباً حصل لخالتكم .
ذهبت مسرعآ لمعرفة الموضوع فطرقت باب منزل خالتي  اكثر من مرة، دون جدوى فأضطررت لكسر الباب والدخول. حينها ذهلت عندما رأيت خالتي وهي في نهاية الثلاثينيات من عمرها مرمية على الأرض وأطفالها الثلاثة في حال يرثى لها يرتعشون ويتقيؤون. فيما الاب وجدته صامتآ، سألته ما الذي حدث؟ لم يجبني إلا بكلمات بسيطة تسممنا بعد العشاء، تفحصت خالتي لكن للأسف وجدتها قد فارقت الحياة.
حملنا الأطفال واخوتي وتوجهنا بهم مسرعين إلى مستشفى اليرموك وكان ابوهم برفقتهم  إلا انه بقي صامتآ هادئآ ، اما المستشفى فقد رفض أستلام الأطفال بحجة ان وضعهم الصحي خطير جدآ ، ومستشفى الطفل بمنطقة الاسكان غربي بغداد صاحب الاختصاص. وبقي زوج خالتي لوحده في المستشفى .
في مستشفى الطفل تم ادخال الأطفال إلى غرفة العناية المركزة ، وقاموا بفحصهم ليتبين أنهم يعانون من حالة تسمم حاد جدآ.
كان الأبن الكبير الذي يبلغ من العمر سبع سنوات بدأ يتعافى قليلآ وكان بإمكانه التحدث ، وعند سؤاله عن الذي جرى لهم ، تردد بالكلام وبعد الإلحاح عليه قال.. ان امي وابي تشاجرا كالمعتاد لكن الموضوع تطور ووصل إلى حد الضرب وبحسب قول الطفل ان الأب انهال على الأم بالضرب بيده وبعامود خشبي ووعاء نحاسي واخرها طرحها ارضآ وخنقها.
وبعد التحقيق الأولي معه تبين ان رب الأسرة والذي يعمل عامل بناء، مدمن على المسكرات بأنواعها من مشاريب وحبوب، أضافة إلى انه متعدد العلاقات النسائية.
وبعد التحقيق المعمق وعند مجابهته بالدلائل قال أن زوجته في ذلك اليوم وعند رجوعه قالت له ان البيت خال من الطعام والشراب والأطفال يتضورون جوعآ وأنت منغمس بالشهوات. فنشب الخلاف حتى وصل إلى ذروته وقام بضربها حتى الموت في غرفة النوم ، وكي يبعد الشبهات عنه قام بعمل حساء (الشوربة ) للأطفال ووضع فيها (محلول مبيد الحشرات ) وأجبرهم على تناوله ، فيما بقي يتفرج عليهم ويدخن السكائر وهم يرتعشون من شدة الألم.
النتيجة مؤلمة جدآ فربة البيت توفيت والأب في السجن ينتظر نتيجة فعلته والأطفال في المستشفى بين الحياة والموت واقل الخسائر التي سيخرج بها الاطفال وبحسب كلام الأطباء المختصين الشلل او التخلف العقلي بسبب تناولهم كمية كبيرة من السم القاتل.
وهنا يحق  السؤال ما ذنب المرأة المسكينة وما ذنب الاطفال الابرياء وهل سيأخذ القضاء حقهم؟
ــــــــــــــــــــــــــ
*القصة منقولة من احد المواقع الالكترونية بتصرف
 
 
 
********
 
 
تقرير...

أطفال بلدنا رازحون تحت وطأة الحرمان من حقوقهم
 
حكمت عبوش
رغم مرور عشر سنوات ونصف على التغيير، لكن لا تزال ساحة الطفولة  في البلد تزخر بارقام ودلالات مؤسفة، فقد أكدت اللجنة المالية في البرلمان ولجنة الامم المتحدة، من أن 18بالمائة من العراقيين دون مستوى الفقر ما يعادل  6 ملايين عراقي، وهو مؤشر لتدني المستوى المعيشي في البلد. لنسأل كم مليوناً من هؤلاء هم اطفال؟
فالارقام تشير الى وجود 4,5 مليون طفل يتيم  ونصف مليون طفل مشرد  بدون مأوى وملايين الاطفال المتسربين من المدارس والمنخرطين في اعمال الكبار والتي لا تنسجم واعمارهم الصغيرة. كما توضح تقارير منظمة اليونسيف بان نسبة الاطفال ستبلغ 11بالمائة  من عدد العاملين في عام 2018 اذا استمرت اوضاعهم بهذا الشكل المتردي.
 وبخصوص الوضع الصحي اشارت السيدة هناء ادور الناشطة المدنية بداية العام الحالي 2013 ان " 35 الف طفل يموتون في السنة وهم دون سن الخامسة من العمر" كما  بينت السيدة فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للرعاية الاجتماعية بقولها ان " عدد المصابين بمرض التقزم الخطير يبلغ 2 مليون طفل" وأوضحت ان " من أسبابه سوء التغذية و زواج القاصرات". وبنفس الموضوع اشار تقرير منظمة اليونسيف من " ان 23 في المئة من الاطفال العراقيين مصابون به ".
 ان الواقع المتهرئ لحال الاطفال منذ النظام السابق ولغاية يومنا هذا ، والمعاناة العميقة في المعيشة والسكن واللبس والمأكل والمشرب والعلاج والتعليم في حياتهم بشكل عام يشكل علامة سوداء في مجتمعنا ، ويؤشر وجود تقصير كبير من قبل القوى المتنفذة في البلد تجاه اعداد جيل قادرعلى بناء المجتمع القوي و الناهض والمتحضر. لذا نؤكد على ضرورة معالجة اسباب الفشل، من خلال بعض مقترحات بغية الوصول الى شاطئ الامان والتعلم و الحياة السعيدة  وهي كالتالي:
• القضاء على بطالة اولياء امور الاطفال وشمول العوائل الفقيرة بالضمان الاجتماعي، كي يبعد عنهم الجوع ويقلل من الاعتماد على عمالة الاطفال، مع تخصيص مساكن خاصة بهم.
• اعادة المهجرين الى مواطن سكناهم الاصلية وعودة اطفالهم الى مدارسهم.
• تفعيل القوانين الخاصة بحقوق الطفل منها منع تشغيل الاطفال للتقليل من تسربهم من المدارس، والحد من ظاهرة تسولهم وتسكعهم في الشوارع.
•القيام بحملة اعلامية واسعة في كل وسائل الاعلام المتاحة يتم التاكيد فيها على اهمية المدارس والتعليم .
• ايلاء الاهمية القصوى ببناء مدارس جديدة وقطع دابر الفساد الذي يعرقل جهود الوزارة في انشائها وتأهيل القديمة منها و تزويدها بالمرافق الضرورية كالحمامات والماء والكهرباء وقاعات النشاطات المدرسية مثل الرسم والقراءة و الالقاء والتمثيل وغيرها.
• ادخال نظام التغذية المدرسية وهذا كفيل بمعالجة سوء التغذية الذي تعاني منه نسبة كبيرة من التلاميذ وشمولهم بنظام المنح المالية والذي  يعالج حالة العوز عند الكثير من عوائل التلاميذ كما يحفز الكثير من المتسربين للعودة الى مدارسهم.
• الاهتمام اللازم والكافي بالملاجئ ودور الايتام وفاقدي الابوين وبناء المزيد منها .
• انشاء المتنزهات وافتتاح النوادي الرياضية وتضمينها المسابح وساحات لعب كرة القدم والطائرة والسلة وقاعات التنس والشطرنج ونوادي الموسيقى والفنون الاخرى ومسارح الاطفال
• الاهتمام بدار ثقافة الاطفال وزيادة دعم الوزارة لها لنشر قصص ومجلات اطفال.
• الاهتمام بكليات المعلمين وطلباتها وانشاء مراكز البحوث المتخصصة بالاطفال .
• فتح المزيد من اقسام معالجة الاطفال في المستشفيات والمراكز الصحية ونرى ان وجود مستشفى واحد للاطفال في كل محافظة ليس كثيرا.
 

**********
ص11
 
مورينيو: أنا مُجبر على هؤلاء اللاعبين
 
وكالات
إثر الهزيمة أمام ستوك سيتي بثلاثة أهداف لهدفين قام مورينيو بالحديث عن قائمة الفريق ولكنه تحدث عنها سلباً حيث أنه لا يرى في لاعبيه القدرة على تحقيق اللقب ولكنه يحاول تحسين مستوى البعض منهم ليصبح أفضل ورغماً عن ذلك فهو يرى أنه مجبر على تلك القائمة التي خلفها بينيتز المدير الفني السابق للبلوز . يقول مورينيو "هذه هي قائمة فريقي بكل ماتحتويه من عناصر جيدة وسيئة لكني لا أراها القائمة المثالية فأنا أحاول تطوير أداء البعض ليصبح في حالة أفضل ولكن هناك شرط لتطوير اللاعبين وهو أن يكونوا صغار السن فأنا أستطيع تطوير أد?ء هازارد لكن لاعب في الثلاثين لن أستطيع أن أفعل معه شيئا". وبتلك الهزيمة أمام ستوك سيتي أصبح تشيلسي ثالثاً في جدول الدوري الإنجليزي خلف الآرسنال المتصدر بخمس نقاط وليفربول الثاني بفارق الأهداف، وتنتظر تشيلسي مواجهة  ليست على قدر كبير من الأهمية أمام ستيو بوخارست يوم غد الأربعاء في دوري أبطال آوروبا حيث أن تشيلسي تأهل بالفعل للدور الـ 16.
 
*********
رغم سوء التحكيم وقلة الاستعدادت للبطولة العربية الثالثة  
الوطني لسلة الجامعات يفوز بالمركز الثالث
عمان /علي كاظم تكليف
اختتمت بطولة اتحاد الجامعات العربية الثالثة لكرة السلة والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة منتخبات العراق والإمارات وعمان والبلد المضيف الأردن لفريق الرجال حيث  فاز المنتخب الأردني للرجال بلقب البطولة العربية الثالثة للجامعات بعد تغلبه على منتخب دولة الإمارات بنتيجة 61 مقابل 57 لمنتخب الإمارات الذي احتل المركز الثاني بينما احتل منتخبنا العراقي المركز الثالث بعد تغلبه على المنتخب العماني.
اما على صعيد فريق الإناث فقد شارك ثلاثة منتخبات وهي العراق والأردن ومصر حيث حصل المنتخب المصري على لقب البطولة بعد فوزه على المنتخب الاردني بنتيجة 76 مقابل 53 واحتل المنتخب الأردني المركز الثاني .فيما احتل منتخبنا العراقي للطالبات المركز الأخير .
وأبدى لاعبو المنتخب الوطني ومدربو كرة السلة للجامعات المشاركون في البطولة العربية الثالثة في عمان، استياءهم من ضعف التحكيم  وسوء التنظيم في البطولة.. وتحدث  مدرب منتخب جامعات العراق للرجال مهند عبد الستار قائلا: ان مشاركتنا في هذه البطولة  جاءت الى جانب المنتخبات الاردني والامارتي والعماني حيث لعبت الاردن بمنتخب نادي العلوم التطبيقية بالكامل، اما المنتخب الامارتي فان اغلب لاعبيه من المنتخب الوطني  الذين لا اعتقد انهم من خريجي الكليات السابقين وتابع: بدأنا المباراة الاولى بأخفاق نتيجة عدم الاستعداد بشكل صحي? كون اغلب اللاعبين من فرق مختلفة ومن جامعات وكليات مختلفة. اما في المباراة الثانية فبدأ يتصاعد اداؤنا  واستطعنا الفوز  على الفريق العماني بفارق كبير. بينما في المباراة الثالثة التي اقيمت على جامعة اليرموك في مدينة اربد حيث كان الملعب غير قانوني والتخطيط كان قديما جدا, حيث قدمنا اعتراضا على الملعب لكن كان هناك ضغط من الجانب الاردني فلعبنا المباراة لكي لا نفشل البطولة، وتابع بالقول: عانينا كثيرا من مشكلة التحكيم حيث ان الحكام قادوا لنا مبارة في سنة 2000 وظلمونا وانسحبنا من البطولة انذاك، واشار الى ان جميع ال?رق التي تلعب ضد المنتخب الاردني تعاني من مشكلة التحكيم في هذه البطولة، ولفت الى ان المنتخب العراقي كان متقدما على المنتخب الاردني بفارق 14 نقطة لكن الحكام عرفوا كيف يوازون المباراة، وبالتالي في الدقيقة الاخيرة و20 ثانية بدأ الاردنيون يتغلبون علينا، وبين ان مستوى التنظيم كان ضعيفا جدا ولو كانت هذا البطولة قد اقيمت في العراق لكانت افضل بكثير من ناحية الملاعب والتحكيم  الذي عانى منه جميع الفرق، واضاف: هناك قلة الاهتمام بهذه البطولة ولا اعلم ما السبب رغم انني كنت اتمنى ان تصل هذه البطولة الى مستواها الحقيقي.
متمنيا من اللجنة الاولمبية العراقية الاعتناء باتحاد الرياضة الجامعية ودعمه بشكل افضل لان مستوى الفرق العراقية بدأ بالصعود، لذا يجت ان توضع له ميزانية بحدود 35 _40 لعبة، كون المشاركة تحتاج الى ميزانية ضخمة وبالتالي ان اللجنة الاولمبية ليست مهتمة اهتماما كبيرا بهذا الاتحاد، فعلى اللجنة الاولمبية الاهتمام بشكل اكبر لان هذه الشريحة الاساسية من اللاعبين الذين يتأهلون الى المنتخبات، داعيا الاتحاد العربي للرياضة الجامعية الى دراسة الاخطاء والسلبيات التي وقعت فيها الاردن في هذه البطولة، وان يتم تنظيم البطولات المق?لة بشكل يليق بسمعة الجامعات العربية مثل ما حدث في مصر حيث كان الحضور كبير جدا في عام 2010 ويرتقي لمستوى العرب، مناشدا وزارة الشباب واللجنة الاولمبية عد المنتخبات بشكل الصحيح حتى نستطيع العودة  الى تحقيق الانجازات .
الى ذلك قالت اللاعبة اتا داود ربن: منتخبنا الوطني لجامعات الكرة السلة لم يكن هناك انسجام تام بين اللاعبات لان اغلب اللاعبات تلعب بفرق أخرى، حيث هناك لاعبات من محافظات دهوك واربيل والسليمانية وبغداد، وبينت ان هذا الامر يعد سببا من أسباب الخسارة أمام المنتخبين الاردني والمصري، وأضافت ان الدعم لهذه البطولة  لم يكن كافيا لا سيما من الجانب المادي، لافتة الى ان مستوى التحكيم والقاعات التي أقيمت عليها المباريات ليس جيدا،  كما أشارت إلى إن تخطيط القاعات كان قديما جدا، ودعت داود الاتحاد الى الاهتمام بالجانب النسوي ?لمنتخبات في كافة الألعاب لتحقيق نتائج جيدة في البطولات المقبلة.
 
 
***********
 
تأجيل دوري الدرجة الاولى الكروي
 
وكالات
أرجى الاتحاد العراقي لكرة القدم، مواعيد مباريات الجولة الاولى من دوري الدرجة الاولى لمجموعة بغداد الى الاسبوع المقبل . وقال مدير لجنة المسابقات في اتحاد الكرة شهاب احمد  ان لجنته قررت تأجيل موعد انطلاق مباريات الدور الاول لدوري الدرجة الاولى لمجموعة بغداد الى الاسبوع المقبل أذ يلتقي ضمن مجموعة بغداد الاولى فريقا الجيش والصليخ فيما يتواجه التاجي مع الخطوط ويلتقي النجدة مع الكاظمية على ان يلاعب السكك ضيفه الاتصالات ويلعب المصلحة مع الميثاق، وفي مباريات مجموعة بغداد الثانية يلتقي الحدود مع الخالدون ويلعب الاس?ان مع الصناعات ويتواجه ديالى مع الحسين ويلتقي العلوم مع الشعلة ويلعب المحمودية مع ابو غريب.
 
حمود ومسعود يتنافسان
على رئاسة اتحاد الكرة
 
وكالات
انحصر سباق التنافس على منصب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم بين نائب رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود والرئيس الحالي ناجح حمود بعد غلق أبواب الترشيح الأحد الماضي. وكان مسعود قد حسم ترشحه لهذا المنصب بعد ان قرر نجم الكرة العراقية السابق فلاح حسن الانسحاب من السباق وتأكيد الرئيس السابق للاتحاد حسين سعيد والدولي السابق احمد راضي عدم رغبتهما بالترشح.
وقال مسعود "كنا نتمنى ان يتواجد هؤلاء النجوم في سباق انتخابات الرئاسة، لكن في ظل عدم رغبتهم في خوض هذه الانتخابات وجدت من المناسب ان اترشح لمنصب الرئاسة".
وتقلد مسعود، الذي يشغل منصب نائب رئيس ادارة نادي اربيل بطل الدوري اربع مرات واكبر اندية اقليم كردستان واحد الاندية الجماهيرية الكبيرة، مهام عديدة في الاتحاد العراقي ولجانه منذ اكثر من خمسة وعشرين عاما.
وتجري الانتخابات في 18 كانون الثاني المقبل بعد ان كانت محكمة التحكيم الرياضية الدولية (كاس) والمعنية في فض النزاعات قررت اعادة الانتخابات التي جرت في حزيران 2011 بعد ان تأكدت من وجود خروقات قانونية وفنية تعرضت لها الانتخابات على خلفية الشكوى التي تقدم بها عدد من المعترضين عليها.
ورشح كل من صباح حسن عبد الحسين الكرعاوي وشرار حيدر محمد لمنصب النائب الاول بينما رشح هادي احمد بشير وعلاء كاظم جبر لمنصب النائب الثاني.
 
 
**********
3 أهداف تفصل الريال
عن رقم تاريخي
 
وكالات
ينتظر ان يصل ريال مدريد لرقم قياسي جديد فى تاريخ دوري الأبطال بعد ان تمكن من هز شباك فريق كوبنهاجن الدانماركي 3 مرات فى لقاء مساء الثلاثاء.
النادي الملكي وصل الى 18 هدفاً في دور المجموعات هذا الموسم على بعد هدفين فقط من أكبر عدد أهداف لفريق فى تاريخ البطولة بدور المجموعات بـ20 هدفاً.
وكان الريال قد سجل 10 أهداف فى جالاتا سراي 1-6 , 4-1 وسجل 4 أهداف فى مرمى كوبنهاجن 4-0  في البرنابيو وسجل 4 أهداف فى شباك يوفينتوس 2-1 في البرنابيو و 2-2 في تورينو. يذكر ان رونالدو هو هداف الريال فى البطولة بـ8 أهداف ثم انخيل دي ماريا 3 أهداف والثلاثي بيل وبنزيما وايسكو هدفان لكل منهم وهدف للظهير ألفارو اربيلوا.
 
********
 
رئيس نادي برشلونة متهم بسرقة 40 مليون يورو !
 
وكالات
يبدو ان رئيس برشلونة الحالي في طريقه ليس للخروج من النادي فقط بل الى السجن بتهمة اختلاس 40 مليون يورو في صفقة البرازيلي نيمار .
حيث كشفت صحيفة “الموندو ” يوم امس ان رئيس نادي برشلونة ساندرو روسيل، تم الإبلاغ عنه في المحكمة الاسبانية لاختلاس 40 مليون يورو في صفقة البرازيلي نيمار، وهو الذي كان عليه الصراع قويا جدا الصيف الماضي من ادارة الريال وإدارة برشلونة ولكن اللاعب ذهب الى الكامب نو في نهاية الأمر .
رئيس ريال مدريد السيد بيريز اعلن مباشرة بعد ان وقع برشلونة مع اللاعب ان الريال لا يمكن ان يدخل في هذه الصفقة لسبب بسيط، وهو ان الصفقة تستوجب دفع مبالغ لأطراف اخرى وذلك في اشارة الى طلب عائلة اللاعب اموالاً خاصة بعيدة عن الصفقة. ومنهج الريال في اتمام الصفقات يتنافى تماما مع ان تخرج اموال الى اطراف اخرى غير النادي ووكيل اعماله.
وهذا التصريح من رئيس الريال يبين لنا ان السيد روسيل ارتكب خطأ فادحا عندما قام بمنح اموال خاصة بعيدة عن الصفقة من اجل انتقال اللاعب وهو الامر الذي اتهم فيه حاليا .
 
*******

ص 12
من بستان الأربعين..
إلى غابة الثمانين
 
حسناً، يجري الآن الاحتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي المجيد في وقت مبكر من تاريخ المناسبة. ومثل هذا الاجراء يوفر الكثير من الفرص السانحة لان يشارك الجميع, حيث تتنوع المشاركات وتتعدد المساهمات، ولا تحصر في ايام معدودة وتضيق المساحة. ولأن الثمانين فيها الكثير من المعاني والدلالات النضالية والبطولية والثقافية، مما يجعل الاحتفاء والاحتفال بها متميزاً، ولا بد ان يكون متميزاً حيث السِفر الخالد بدءاً من التكوين والبناء والتضحية، والاستمرار من أجل «وطن حر وشعب سعيد»، هذا الاستمرار يحتم علينا ان ?ستعيد ونستذكر ما شَغلنا وشُغلنا به بكل حميمية، وقد عرفنا الحقيقة، وهي نابضة في العروق.
في عمود سابق، ذكرت شعراء « قصايد للوطن والناس» وقد وصفوا بانهم « باقات زهور حمراء»، وقلت ان لا بد من نقل هذه الزهور من بستان الاربعين الى غابة الثمانين، لان فيها ما يجعل الحضور اكثر بهاءً وشاعرية، واستجابة لرغبة المحبين في اعادة بعض قصائد المجموعة.
 اثبت هنا مقطعاً من قصيدة «اغاني شجاعة» للشاعر الكبير الراحل كاظم الركابي لان فيها ما يواشج الاربعين بالثمانين، وهي القول في الذي حصل ويحصل:
شمعه إترف
وكل الظلمه إبوجه الشمعه
أُف.. أُف.. أُف
شارع طفها إيگل للشارع
وحلوگ البيبان إمشرعه
تنزف منها الظلمه وتنفخ
أُف.. أُف.. أُف
 تطفه ويوجها الهوى
ومنهو اليوگف الهوى
وبالريّه طش الهوى
واللي ميهوه الهوى
ميت تراهو هو
لا جرح عنده إو لا دف
دف.. دف.. دف
حنّه إو ما يمحيهه الماي الخابط من الچف
وحنّينه إبدمك يحبيب.. إهوايه إچفوف
خافن ينشدنه المتشمت بهويتنه
إنگله شوف
وبالعراقي نكرر ما قاله الشاعر الركابي: « إتحروا كل إجفون الدنيه.. اتحروا.. لچن يخسه اليكشف.. بين إجفوني.. وبين إجفونك.. وبين اجفون الدنيه الطيبه.. الدمعة الطيبه.. الشمعة الطيبه.. إترف واترف.. واترف.»
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
 
********
الإنسان يحتفل اليوم بحقوقه
 
وكالات
يحتفل العالم هذا اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي لحقوق الانسان، الذي أقرته جمعية الأمم المتحدة في العاشر من كانون الأول عام 1948، ليكون تقليدا سنويا.
وتعود البداية الرسمية للاحتفال بيوم حقوق الإنسان إلى عام 1948، بعد ما أصدرت الجمعية العامة القرار رقم 423 (د-5)، الذي دعت فيه جميع الدول والمنظمات الدولية إلى اعتماد 10 كانون الأول من كل عام، يوما عالميا لحقوق الإنسان.
وعندما اعتمدت الجمعية العامة الإعلان، إثر تصويت 48 من الدول الأعضاء تأييداً له وامتناع ثماني دول عن التصويت، أُعلن أنه «معيار مشترك للإنجاز لدى جميع الشعوب وجميع الأمم»، وينبغي لبلوغه أن يتوفر الأفراد والمجتمعات في العمل على «السعي بتدابير وطنية ودولية مطردة إلى ضمان الاعتراف بحقوق الإنسان على نحو عالمي وفعال». ومع أن الإعلان بما يتضمنه من مجموعة كبيرة من الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ليس وثيقة ملزمة، فإنه شكل مصدر إلهام لإعداد أكثر من 60 صكاً من صكوك حقوق الإنسان، والتي تشكل ?عاً معياراً دولياً لحقوق الإنسان.
 
 
 
*********
 
 
الخيمة الطبية الشيوعية
في الصالحية
 
بغداد - سلام حسن
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت لجنة الصالحية الاساسية للحزب، الجمعة الماضية، فعالية الخيمة الطبية الشيوعية في منطقة الصالحية (الكريمات) وسط بغداد.
وأقبل عدد كبير من المواطنين على الخيمة الطبية للكشف الصحي وتلقي العلاج مجانا، وكانت غالبيتهم من النساء والاطفال. وعلى هامش الفعالية قدم أفراد الفريق الطبي الحلوى للأهالي، ووزعوا عليهم أعدادا من جريدة "طريق الشعب" ومطبوعات الحزب الأخرى.
 
 
 
*******
قانون الحماية والضمان الاجتماعي ودعوات مدنية لإقراره     
 

بغداد - عماد جاسم
يؤكد ناشطون مدنيون أهمية المادة الثلاثين من الدستور، المتضمنة ان تكفل الدولة الضمان الاجتماعي للعراقيين في حالة الشيخوخة والمرض والعجز عن العمل وتوفر لهم السكن والتأهيل، وان ينظم ذلك بقانون، حيث تسعى منظمات مدنية للتحرك باتجاه سن هذا القانون بعد أن اقره مجلس الوزراء ورفعه إلى مجلس النواب بعد سنوات من التأخير .
 الناشط المدني علي بخت رئيس منظمة أفق للتنمية يشير إلى أنهم ينظمون حملة بعنوان "اعرف حقك" لتعريف المواطنين بأهمية المادة الثلاثين من الدستور لضمان الحياة الكريمة للعراقيين، وتتضمن الحملة إقامة الورش وجمع التواقيع من اجل رفعها إلى البرلمان للتعجيل في إقرار قانون الحماية والضمان الاجتماعي .
رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب يونادم كنا يشير إلى أن القانون يتضمن تأسيس هيئة مستقلة للضمان والرعاية تنسق العمل مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مضيفا أن مجلس الوزراء أجرى التعديلات المناسبة على القانون المقترح من قبل وزارة العمل، ليشمل رعاية وحماية شرائح متعددة من المجتمع، وضمان الراتب التقاعدي والرعاية الصحية لهم وفتح دور لإيواء العاجزين.
اما عضوة لجنة المرأة والأسرة والطفولة هدى سجاد، فقد أشارت إلى أن عددا من البرلمانيات يضغطن باتجاه وضع القانون ضمن الأولويات في القوانين التي ستقر في مجلس النواب، لأهميته في تحسين الوضع المعيشي لعدد كبير من العوائل الفقيرة، متوقعة أن يحظى بتأييد اغلب الكتل البرلمانية.
 
 
********
 
 
وفود مسرحية عربية ودنماركية
في  كلية الفنون الجميلة
 
 
 
بغداد -  زيد سالم
زار وفد من المسرحيين العرب والدنماركيين، أخيرا، مبنى كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد، للاطلاع على نشاطاتها المسرحية وقاعات العرض فيها. جاء ذلك بعد مشاركة الوفد في مهرجان بغداد المسرحي الذي أقيم أخيرا ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية.
وتجول الوفد الزائر في اقسام الكلية الفنية، واطلع على الاعمال الفنية التشكيلية بمختلف اختصاصاتها، والموسيقية والتلفزيونية والسينمائية.
وقد ناقش الوفد مع عميد الكلية صور التشابه والاختلاف بين الثقافتين العربية والغربية، ودعا إلى فتح آفاق التعاون الفني بين العراق والدنمارك في مجالات الفنون عامة والمسرح خاصة.
 
 
*******
 
 
في بابل.. حفل شعري للعيد الثمانين
 
الحلة - نبيل الربيعي - سلوان الأغا
بمناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي أقامت لجنة الحزب المحلية في محافظة بابل يوم السبت الماضي احتفالية تحت شعار "للوطن نغني، للحزب نرفع الرايات". حضر الاحتفالية الرفيق علي إبراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب, و جمهور من مثقفي وأدباء الحلة ورفاق الحزب والأصدقاء, وشارك فيها من شعراء الحلة الفيحاء كل من طه التميمي, طارق حسين, صلاح عواد, لفتة الخزرجي, سليم هاشم الجبوري, هاشم الجزائري, باقر حسن, حامد كعيد الجبوري, عبد الرزاق كميل /ابو قمر, محمد صادق المحاويلي, قاسم العيساوي, كرار الطفيلي, منيف الزيدي, وأنور الخفاجي.
 وقد أدار الحفل وجدان المعموري الذي قدم الشعراء المشاركين، وكان منهم الشاعر طه التميمي في قصيدة "سونار الضماير" و قصيدة الشاعر طارق حسين "رسالة مفتوحة إلى نوري المالكي" أما الشاعر هاشم الجزائري فكانت قصيدته بعنوان "رايد وطن"، وقصيدة الشاعر محمد صادق المحاويلي بعنوان "آذار اجانه ابفرح: " "آذار إجانه ابفرح جايبلة شدة ورد، جايب ابشارة عرس ويهلهل ابكل عكد، يا ناس اسمعوا الخبر والراح خلو يرد، كولولة جاك الفرح عنك بعد ما يصد".
وكانت الخاتمة للشاعر أبو قمر وكانت قصيدته مهداة للحزب بمناسبة عيده الثمانين : وحك دمعة يتيم اتعمدت بهلال عيد، لون سجين الوكت كطعت وريدك اينبّع ابكلب الزمن، لن حبك وريدك وابكاور باغي انتفض دم الشهيد، وإنتة يا حزب الشيوعي إشما عتب وجه السمة هلالك جديد.
 
 
 
******
 
 
 
شيوعيو البصرة
يحتفون بالشاعر علي العضب
 
البصرة – فالح الربيعي
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، احتفت لجنة البصرة المحلية للحزب، الخميس الماضي، بالشاعر علي العضب ليتحدث عن منجزه الابداعي ويلقي باقة من قصائده، بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم وعدد من المواطنين الآخرين.
أدار الجلسة التي أقيمت على قاعة الشهيد هندال في مقر المحلية، الاعلامي باسم محمد حسين، الذي قدم نبذة مختصرة عن المحتفى به.  بعد ذلك تحدث العضب عن تجربته الشعرية والفنية ونضاله الوطني السري منذ عام 1962، ثم قرأ باقة من قصائده التي كتبها في حقب مختلفة من حياته.
وعلى هامش الجلسة أدى الفنان د.ناصر هاشم، عددا من الأغنيات الوطنية على آلة العود، بمشاركة د.عباس الجميلي.
 
 
 
*******
عبد الرزاق المطلبي يحتضر.. أين منه القائمون على الثقافة؟!
 
بغداد – وكالات
يعيش الكاتب العراقي المعروف عبد الرزاق المطلبي (70 عاما) أسوأ ايام حياته، فقد طرحته جلطة دماغية ارضا واصابت جزءا من دماغه وجسده بالشلل، فتعطل عن الحركة والكلام، ولم يعد ينطق حرفا واحدا، بل ان ذاكرته اصبحت ارضا يبابا. لم يعد المطلبي يتذكر شيئا. فيما القائمون على الثقافة والادب والكتابة في العراق من اقصاه الى اقصاه لم يزره احد منهم ولم يسأل عنه! 
تقول زوجته: "منذ اكثر من شهر تعرض الى جلطة دماغية افقدته الذاكرة والحركة، وارسلناه الى ثلاثة اطباء واعطوه 20 ابرة، وغيروا له الدواء ولكن لا فائدة". 
واضافت: "زاره بعض زملائه واصدقائه في دار ثقافة الاطفال، وننتظر ان يلتفت اليه من يهمهم الامر، عسى ان يتم نقله الى خارج العراق ليتلقى العلاج. فهو في حالة حرجة جدا".     
والمطلبي هو احد ابرز كتاب دار ثقافة الاطفال، ومن مؤسسي مجلة "مجلتي". كما انه شغل منصب مدير النشر فيها قبل ان يحال على التقاعد عام 2006، وهو أحد كتاب القصة والرواية في العراق، وتحولت روايته "الظامئون"  الى فيلم سينمائي انتج عام 1972 وقام بإخراجه الرائد محمد شكري جميل، وقد شارك المطلبي في كتابة السيناريو كل من الشاعر  ثامر مهدي والفنان خليل شوقي الذي قام ببطولة الفيلم بصحبة الفنانين ناهدة الرماح وسامي قفطان وغيرهم. وحصل الفيلم على جائزة تقديرية بمهرجان طشقند السينمائي عام 1973.    
اما اصدقاؤه وزملاؤه فقد رثوا حاله وتألموا للوضع الذي صار عليه، ولكنهم اكدوا انهم ليس بيدهم من حيلة، فهو يحتاج الى جهد حكومي كبير.
ويقول اصدقاؤه: "اين الحكومة من هذا الرجل المبدع الذي اغنى ثقافة الطفل بكتاباته على مدى سنوات طويلة؟ انه احد اعمدة الكتابة للطفل، واحد ابرز كتاب مجلة "مجلتي" وجريدة "المزمار"، فقد صرعته احزانه على ما آلت إليه حال ثقافة الطفل في البلد، وطالما كان المطلبي يطلق الصرخات من اجل انقاذها ولكن دون جدوى".
ويبدو ان هذه الصرخات والخيبات المتتابعة راحت تمتد بغضبها الى رأسه المتخم بالوجع، فتمخضت عنها جلطة دماغية.
 
 
 
********
 
 
عباس غريب يفوز في "نصب العراق"
 
بغداد – وكالات
أعلنت وزارة الثقافة، أخيرا، فوز النحات عباس غريب بالجائزة الأولى في مسابقة "نصب العراق"، الذي سيشيد في ساحة الفردوس وسط بغداد، ويجسد الوحدة بين ابناء الشعب العراقي.
وذكر بيان للوزارة ان "فكرة النصب تركز على ان بغداد مركز اشعاع حضاري، يمثله النصب بشكله المدور الذي يحتوي على اربعة ابواب عباسية فخمة ترتفع الى الأعلى، مكونة شكلا شبيها بالنخلة، ويخرج منه 18 تكوينا ترمز الى محافظات العراق، كأنها اشعاع، وفي الوقت نفسه يجسد النصب المبادئ الوطنية التي تتحدث عن الوحدة".
وأشار البيان الى ان "النحات عباس غريب من النحاتين البارزين، الذي يحمل في منحوتاته التزاوج ما بين الشرق والغرب، وكانت له تجارب كثيرة، من اهمها مشاركات عديدة في مسابقات عربية وعالمية في مجالات النحت.
 
 
 
********
 
 
فلورا كوكيريل ملكة جمال فرنسا 2014
 
باريس - وكالات
توجت فلورا كوكيريل ملكةً لجمال فرنسا لعام 2014، في ختام مسابقة "ميس فرانس" التي جرت أخيرا على مسرح زينيت في ديغون الفرنسية، والتي تواجهت فيها 33 شابة.
وقالت ملكة جمال فرنسا  ذات البشرة السمراء والتى تواصل دراستها فى مجال التجارة الدولية: "أنا فخورة بتمثيل فرنسا"، وأعربت عن أملها فى أن تعمل من أجل محو الأمية ودمج النساء في أوساط العمل.
 
 
 
*********
انطلاق أول مؤتمر لمبادرة المصالحة الوطنية

بغداد – فهد الصكر
تحت شعار "منظمات المجتمع المدني.. مشروع دائم للسلم والاستقرار"، عقد صباح امس الاول الاحد، مؤتمر منظمات المتجمع المدني التأسيسي الاول لدعم مبادرة المصالحة الوطنية.
حضر المؤتمر الذي أقيم على قاعة قرطبة في فندق المنصور ببغداد، د.عامر الخزاعي مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصالحة الوطنية، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، وناشطون في مجال حقوق الإنسان، إلى جانب سفير جنوب أفريقيا في العراق، وسفير العراق في جنوب أفريقيا هشام العلوي. تحدث في المؤتمر د.عامر الخزاعي عن النضال المشترك الذي جمع القوى الوطنية ضد الدكتاتورية البغيضة المتمثلة بنظام البعث المقيت، مشيدا بالثوار الذين كتبوا حروف الحرية بنضالهم، مؤكدا أهمية مبادرات المصالحة الوطنية في ترسيخ قيم ومفاهيم تؤسس لثقافة الم?الحة في ظل ظروف باتت أكثر تعقيدا.
ثم تحدث السفير هشام العلوي عن تجربة المصالحة الوطنية في جنوب افريقيا كونها تمثل نموذجا واضح المعالم في هذا الاتجاه. وجاء بعد ذلك دور رئيس اللجنة الاستشارية للمصالحة الوطنية د.علي العطار الذي تناول أهمية التعاون بين اللجنة ومنظمات المجتمع المدني، مع الاستفادة من الطروحات التي تصب باتجاه نضوج فكرة المصالحة. وكان آخر المتحدثين هو المشرف على المبادرة سعد البطاط، الذي أشار إلى اهداف هذه المبادرة، وهي بالأساس: زرع قيم التسامح واللاعنف بين ابناء المجتمع، وجمع شمل كل طوائف الشعب، مع ضرورة تشكيل تحالف مدني لترسيخ م?ادئ الديمقراطية، وتحسين قدرات الشباب، وتمكين المرأة من العمل دون تمييز، والتأكيد على تفعيل قوانين العدالة في إحقاق حقوق كل شرائح المجتمع للوصول الى واحة المصالحة الوطنية، والتمسك بوطن موحد.
 


 
**********
 
 
موسوعة محافظة البصرة
 
البصرة - وكالات
أعلنت إدارة البيت الثقافي في البصرة، عن قرب إنجاز أول موسوعة شاملة عن تراث البصرة وطباعة آلاف النسخ منها بلغات عدة، وذلك ضمن اطار مشروع تتبناه وزارة الثقافة لإعداد موسوعة مشابهة في كل محافظة.
وقال عبد الحق المظفر مدير البيت الثقافي في البصرة إن "مجموعة من الباحثين أوشكوا على الإنتهاء من وضع أول موسوعة تراثية شاملة تغطي كل ما يتعلق بالتراث المحلي في المحافظة"، مضيفاً أن "أهمية الموسوعة تكمن في كونها تغطي كل الجوانب التراثية والتاريخية، بما فيها الحرف اليدوية القديمة، المساجد والكنائس، الأدب والفنون، القصور والبيوت التراثية في البصرة".
 
 
 
*******
 
 
اكتشاف كوكب لا تنطبق عليه نظريات تشكل الكواكب
 
اريزونا – وكالات
اكتشف فريق علماء دولي يرأسه أحد خريجي جامعة أريزونا، كوكباً أثار اهتمامهم لعدم تجانسه مع أي من نظريات تشكل الكواكب المعتمدة حتى الآن.
وتزيد كتلة هذا الكوكب على كتلة أكبر كواكب المنظومة الشمسية، المشتري، 11 ضعفا. ويشكل مداراً هائلاً حول نجم شبيه بالشمس، ويبعد عنه بمسافة تقارب 650 ضعفاً لبعد الأرض عن الشمس.
ولا يشبه هذا الجسم الفضائي الذي أطلقت عليه تسمية HD 106906 b أي كوكب من كواكب المنظومة الشمسية. كما لا تتفق مواصفاته مع أي نظرية من نظريات تشكل الكواكب.
إن كتلة الكوكب الضخمة وبعده الشاسع عن نجمه، يجعله لا يتطابق مع النظرية التي ترى أن بعض الكواكب تتشكل بعملية بطيئة جداً من تكتل وتلاحم أجسام صغيرة عدة شبيهة بالنيازك.
 
 
 
**********