العدد 83 السنة 79 الأثنين 9 كانون الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
تأخير المصادقة عليها يضر بمصالح البلد والناس
حميد موسى: لا.. لتحويل الموازنة الى حلبة صراع سياسي
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا الحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، مجلس الوزراء إلى الإسراع في إرسال مسودة موازنة العام المقبل 2014 إلى مجلس النواب لإقرارها في اقرب وقت ممكن.
وقال حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، ان تأخر إقرار الموازنة يؤثر سلبياً على كل الأصعدة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وحتى على أداء وانجاز مؤسسات الدولة.
وأضاف في تصريح لـ"طريق الشعب" أن تأخير الموازنة يعد مؤشرا سلبياً يعكس ضعف إدارة شؤون البلد، فبدون الموازنة وإقرارها في الوقت المناسب، يتعطل الكثير من المشاريع الخدمية والاقتصادية، ويربك عملية إعادة اعمار وبناء البلد، مشيراً إلى أن التأخر سيترك نتائج سلبية ايضا على استيعاب العاطلين.. فكثير من مؤسسات الدولة تؤخر إعلان الوظائف والأعمال إلى ما بعد إقرار الموازنة، وفي ذلك تعطيل لمصالح الناس ولمؤسسات الدولة.
وأكد موسى أنه لا مبرر لتأخير الموازنة، الذي يؤسس ضعف الكفاءة السياسية والاقتصادية والإدارية للقائمين على السلطة، فعلى مر السنوات الماضية عشنا مأساة تأخير إقرار الموازنة، وعدم تقديم الحسابات الختامية، وهو أمر أساسي لاحتساب النفقات الفعلية.
وأوضح أنه يجب أن لا تتحول قضية إقرار الموازنة إلى حلبة صراع سياسي بين أطراف السلطة، لأن في ذلك إضرارا بمصالح الناس ومعيشتهم.
وفي شأن الخلاف حول حصة الإقليم من الموازنة، قال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي: يفترض أنه وجد حل لهذا الموضوع، فهناك كان وما زال اتفاق يقتضي تخصيص 17 في المئة من ميزانية الدولة إلى إقليم كردستان، وتبقى هذه النسبة معمولا بها حتى إجراء الإحصاء السكاني.
وأوضح انه بما أن الإحصاء السكاني لم يحصل حتى الآن، فلا بد من أن يستمر الاتفاق، وإنهاء هذا الجدل العقيم الذي لا طائل منه. أما محاولات الالتفاف على هذا الاتفاق فاعتقد انه لا يعكس الجدية لتحقيق أجواء ايجابية بين السلطة الاتحادية وسلطة الإقليم أو المحافظات.
وقال: إن الحاجة ماسة، ونحن نوزع ثروات العراق بين نفقات تسمى سيادية وأخرى استثمارية وتشغيلية، لا بد من انجاز الحوار حولها مبكراً، وليس تأخيرها إلى اللحظة الأخيرة طمعاً في اعتمادها كأداة ضغط لتحقيق هذه القضية أو تلك من القضايا السياسية. خاتماً حديثه لـ"طريق الشعب" بالقول: إذاً هناك اتفاقات تحل المشكلة لنعمل بها، حتى يتوفر البديل.
 
********
 
صفية السهيل: على الديمقراطيين واجب كبير نحو التغيير
بغداد ـ وكالات
قالت النائبة المستقلة صفية السهيل، ان لا تغيير للواقع المرير الا بتغيير كبير وحقيقي لنتائج صناديق الاقتراع، مبينة ان خيبة الامل بالاداء السياسي لعراق ما بعد التغيير يجب ان لا تكون سببا لعزوف المواطنين عن تحديث سجلاتهم الانتخابية بل حافز أكبر لهم .
واكدت السهيل في تصريح لوكالة (أصوات العراق) "لا تغيير للواقع المرير الا بتغيير كبير وحقيقي لنتائج صناديق الاقتراع، وعلى المحبطين من العملية السياسية في العراق ان يتقدموا على الآخرين نحو صناديق الاقتراع والمراكز الانتخابية لاحداث التغيير الذي ينشدونه"، مضيفة "وبعكسه فأنهم  سيعطون الدعم القانوني والشرعي  لبقاء المتسببين بإحباطهم ومعاناتهم في أماكنهم دون تغيير".
وأضافت: "على الديمقراطيين واجب كبير ببذل جهود لتثقيف المشككين بجدوى تحديث سجلاتهم الانتخابية والذهاب للانتخابات، لا لانتخابهم بل لإقناعهم بقدرتهم على تغيير الواقع من خلال مشاركة واسعة، لا لعزوف واسع عن الانتخابات كما هو الحال".
واشارت الى "ان التجاوب الايجابي للاستحقاق الانتخابي هو اولا واخيرا ينصب في خدمة تطلعات من يدعم الاصلاح والتغيير الذي يعتبر مطلب المحبطين من ابناء الشعب العراقي بسبب الاداء المؤسساتي"، لافتة الى انه  وبعكس ذلك "فأن المستفيد الأول والاخير هم أنفسهم الذين تسببوا  بهذا الإحباط، وعلى العازفين ان يفكروا بنتائج عزوفهم واستمرارية معاناتهم من الواقع الذي يرفضونه،  والذي لا يمكن تغييره الا بخروجهم وبكثافة".
وحذرت السهيل من التعامل السلبي مع الاستحقاق الانتخابي، قائلة "على الراغبين في التغيير ان يتصدوا وان تكون أعدادهم اكبر من اعداد من حدثوا سجلاتهم وتدافعوا لحماية الموجودين وبقائهم في السلطة".
 
*******
 
العراق يؤكد انفتاحه
على السعودية
بغداد – طريق الشعب
أكد العراق أمس الأحد، "انفتاحه" على السعودية، والحاجة لتطبيع العلاقات الثنائية لما فيه من فائدة ومصالح الشعبين وأمن المنطقة، مشددا على ضرورة التعاون في مسائل أمن الحدود وتنشيط التجارة والتعاون المشترك في مكافحة الإرهاب والتطرف.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية هوشيار زيباري بنائب وزير الدفاع السعودي سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، خلال مؤتمر حوار المنامة المنعقد حاليا في البحرين. وقال بيان لوزارة الخارجية إنه "تم خلال اللقاء بحث العلاقات العراقية السعودية والحاجة إلى العمل على تطبيع العلاقات الثنائية لما فيه من فائدة ومصالح الشعبين وأمن المنطقة، والتأكيد على أهمية دور المملكة العربية السعودية في القضايا العربية والإسلامية والعالمية والإقليمية". وتابع البيان أن "زيباري أكد حرص العراق على الانفتاح على المملكة العربية السعودية وفق مباد? المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وعدم التدخل، فضلا عن التأكيد على وجود فرص حقيقية من منطلق مصالح البلدين على التعاون في مسائل امن الحدود وتنشيط التجارة والتعاون المشترك في مكافحة الإرهاب والتطرف". وأشار البيان إلى أن "اللقاء ركز على الحاجة إلى تعزيز التشاور والتعاون للتصدي للتحديات الإقليمية وتعزيز إجراءات بناء الثقة المتبادلة بين البلدين وتعزيز الاعتدال في المنطقة".
 
******************
 
قانون التقاعد الموحد على جدول أعمال البرلمان
بغداد – وكالات
اعلن رئيس كتلة الأحرار النيابية بهاء الاعرجي، أمس الاحد، عن ان مجلس النواب سيدرج مشروع قانون التقاعد الموحد على جدول أعمال الجلسة الأولى بعد انتهاء العطلة التشريعية الحالية. وكان مجلس النواب قد اعلن في 13/ 11/2013 عن بدء عطلته التشريعية وحتى منتصف شهر كانون الأول الجاري. وقال النائب بهاء الاعرجي، في بيان لمكتبه تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئاسة مجلس النواب استجابت للطلب المقدم من الكتلة بموجب الكتاب ذي العدد 490 بتاريخ 24-11-2013 المتضمن ضرورة إدراج مشروع قانون التقاعد الموحد على جدول أعمال الجلسة الأو?ى بعد انتهاء العطلة التشريعية الحالية". واضاف انه "بعد ان أصبح هذا المشروع على جدول اعمال جلسة مجلس النواب نطلب من جميع الكتل السياسية التصويت عليه بالإيجاب ورفض جميع المواد والفقرات الخاصة بتقاعد المسؤولين وأصحاب الدرجات الخاصة، حتى لا يكون موضوع مزايدات حزبية أو دعاية انتخابية"، منوها بان "هذا القانون قد تأخر لفترة طويلة ومجلس النواب والحكومة يتحملان مسؤولية تأخره". وشدد الأعرجي على انه "يجب ان تكون هناك فقرة تتضمن أن تصرف للمتقاعدين استحقاقات فرق الراتب بأثر رجعي في الأقل لمدة سنة لتعويض هذه الشريحة". و?ان رئيس اللجنة المالية النيابية حيدر العبادي، قد اكد في وقت سابق ان مجلس النواب انهى القراءات المطلوبة لقانون التقاعد الموحد للتصويت عليه. فيما اشار الى "نية" الجميع تمرير هذا القانون "بسرعة". وصادق مجلس الوزراء في اوائل شهر ايلول الماضي، نتيجة لاحتجاجات شعبية، على قانون التقاعد الموحد، الذي حدد الحد الادنى للراتب التقاعدي لعموم متقاعدي العراق بـ 400 الف دينار. كما قرر شمول العاملين بالقطاع الخاص بالتقاعد، وقدمه الى مجلس النواب لقراءته وإقراره من اجل البدء بتطبيقه.
 
 
******
 
تونس تستعد لثورة ثانية ضد ديكتاتورية دينية ناشئة
تونس – وكالات
تحمّل المعارضة التونسية الحكومة، بقيادة حركة النهضة، مسؤولية فشل الحوار الوطني في التوصل إلى اختيار رئيس حكومة جديد يخلف قياديها علي لعريض. في وقت أعلن فيه حسين العباسي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، الراعي الأساسي للحوار بين كل من النهضة والمعارضة تمديد الحوار عشرة أيام حتى 14 كانون الأول.
وتقول قيادات المعارضة إنها "ماضية في تحقيق ثورة ثانية" ضد حكّام تونس الجدد الذين "استماتوا في التمسك بالسلطة"، وأمعنوا في المماطلة والتسويف منذ انطلاق الحوار الوطني في 25 تشرين الأول وتم تعليقه منذ 4 تشرين الثاني الماضي، رغم الفشل الذريع الذي منيت به الحكومة.
وتضيف المعارضة أن التونسيين، الذين قادوا الربيع العربي خلال ثورة 14 كانون الثاني2011، نفد صبرهم على حكم حركة النهضة التي قادت البلاد إلى أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية.
 
 
*******
 
العراق مهدد بانخفاض منسوب مياهه عبر بوابة "اليسو"
بغداد - علي الرسولي
دعا عضو في لجنة العلاقات الخارجية الحكومة الى استخدام الورقة الاقتصادية لإجبار تركيا على إعادة النظر بملء سد اليسو. فيما حذر عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية من المخاطر التي يشكلها السد وانعكاساتها السلبية على البيئة والحياة البرية. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، دعا محمد جمشيد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية "الحكومة إلى استثمار التقارب العراقي التركي أو استخدام الورقة الاقتصادية لإجبار تركيا على إعادة النظر بملء سد أليسو"، محذرا من "خطره على المياه والأراضي العراقية". وبين جمشيد أن "تركيا تمتلك 91 سداً تقع على نهري دجل? والفرات، وفي حال فشل العراق في استثمار الجهود معها سيكون أول الخاسرين"، مؤكدا أن "أهمية المياه بينهما ستكون أكثر أهمية من النفط في المستقبل القريب".
 
 
********
 
المالكي يتعهد بـ "ملاحقة الميليشيات والمتمردين"
تفجيرات عديدة تضرب بغداد وتخلف عشرات الضحايا
 
بغداد – طريق الشعب:
شهدت العاصمة بغداد ومدن أخرى في البلاد، يوم أمس، موجة تفجيرات دامية راح ضحيتها العشرات من المواطنين الأبرياء. فيما أكد رئيس الوزراء نوري المالكي إن زمن الميليشيات والمتمردين انتهى.
وضرب مدناً عديدة من بغداد منذ صباح أمس، نحو 10 تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة.
وبلغت حصيلة تفجير سيارة مفخخة في منطقة الأمين شرقي بغداد، أربعة شهداء وتسعة مصابين من المدنيين. فيما كانت حصيلة تفجير سيارة مفخخة في حي جملية شرق بغداد شهيدا وثلاثة جرحى.
ولقي خمسة أشخاص مصرعهم، وجرح 11 آخرون اثر تفجير سيارة مفخخة كانت مركونة قرب جامع عمر في حي الإعلام جنوبي بغداد. في حين أدى انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق، صباح أمس، قرب مبنى المحكمة في منطقة الحسينية شمالي بغداد، إلى سقوط العديد من الضحايا لم يعرف عددهم بعد.
هذا وانفجرت سيارة مفخخة أخرى في ساحة 52 بمنطقة الكرادة، وسط بغداد، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.
وأبلغت مصادر أمنية وسائل الإعلام أن حصيلة انفجار السيارة المفخخة في منطقة البياع، جنوبي بغداد، بلغت استشهاد مدني وجرح ثلاثة آخرين. فيما أسفر انفجار سيارة في ساحة التحريات، وسط بغداد، عن إصابة أربعة مدنيين.
كما أسفر انفجار السيارة المفخخة قرب دائرة الضريبة في حي الغدير عن استشهاد مدني وإصابة اثنين آخرين، وادى انفجار العبوة الموضوعة داخل سيارة مركونة تحت جسر عائشة في حي الغدير الى اصابة مدني واحد.
وأعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، عن وقوع ثلاثة تفجيرات بسيارات تم تفخيخها عن طريق جلكانات وضعت بداخلها في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، مبينة ان احد التفجيرات كان تحت السيطرة.
وقالت القيادة في بيان إن "ثلاثة تفجيرات بسيارات تم تفخيخها عن طريق جلكانات وضعت بداخلها، انفجرت في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد"، مشيرة الى ان "السيارات المستخدمة في التفجير من نوع كيا أجرة".
واضاف ان "القوات الامنية تمكنت من القاء القبض على سائق العجلة الاولى وتفجيرها تحت السيطرة في منطقة البياع وبدون اي خسائر"، موضحا أن "العجلتين الاخريين انفجرتا في منطقتي الغدير وشارع 52 في الكرادة، وأسفرتا عن جرح مواطنين اثنين فقط".
هذا وشهدت العديد من المحافظات تفجيرات إرهابية راح ضحيتها مواطنون أبرياء.
وعلى صعيد ذي صلة، اكد رئيس الحكومة نوري المالكي، أمس ان زمن الميليشيات والمتمردين انتهى، متعهدا بملاحقتهم حتى آخر متمرد. فيما اعتبر ان من يخرج عن القانون ويرتبط بأجندات خارجية لا كرامة له.
وقال المالكي في كلمة ألقاها خلال مشاركته في تخرج دورة التحدي الاولى لإعداد الضباط بجهاز الأمن الوطني في واسط، إن "البلد يعيش في تحد جديد على جميع الاصعدة، سيما تحدي الارهاب والخارجين عن القانون"، مبينا ان "زمن الخارجين عن القانون والميليشيات انتهى".
وتعهد المالكي بـ"ملاحقة هؤلاء الخارجين عن القانون والمليشيات حتى آخر متمرد"، مشيرا الى ان "من يخرج عن القانون ويرتبط بأجندات خارجية لا كرامة له".
ودعا المالكي الضباط المتخرجين الى "أن يكون ولاؤهم للوطن والدستور، وعدم التأثر بالأحزاب والقوميات والأعراف، لأنهم ملك لـ33 مليون عراقي"، مطالبا اياهم بـ"عدم الوقوع تحت تأثيرات خارجية أو حزبية وأن يكون ولاؤهم للوطن فقط". وأكد المالكي ان "الحكومة متوجهة نحو البناء بجميع أشكاله، ومن بينها بناء الجيش وتسلحيه بشكل يضمن حماية الوطن وليس الاعتداء على جهات في الخارج، كما يتصور البعض".
 

ص2

مجلس الوزراء يوافق على تعديل تقاعد الزعيم عبد الكريم قاسم
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأحد، عن موافقة المجلس على تعديل الراتب التقاعدي للزعيم الراحل عبد الكريم قاسم.
وقالت الأمانة العامة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء قرر تعديل الراتب التقاعدي للزعيم الراحل عبد الكريم قاسم"، موضحة أن "قرار التعديل استند الى احكام المادة (31/ البند سادساً) من قانون التقاعد الموحد لسنة 2006".
وكانت مؤسسة الشهداء قد أعلنت في 20 أيلول 2103، أنها طرحت التعديل الثاني لقانونها لاحتساب الزعيم عبد الكريم قاسم "شهيداً".
 
كتل تسعى إلى التحالف المبكر.. وأخرى تراه سابقاً لأوانه
بغداد – طريق الشعب:
كشفت كتلة "وطنيون" عن انتهاء مفاوضاتها حول التحالفات الخاصة بالانتخابات القادمة. فيما بينت ان مفاوضات تجرى حاليا مع وزيرين في الحكومة لغرض اجراء تحالفات ما بعد الانتخابات.
وعدّ ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي، الحديث عن تحالفات جديدة بين الكتل السياسية لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة سابقاً لأوانه في الوقت الحالي، في حين كشفت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، عن تحالفها مع المجلس الاعلى بزعامة عمار الحكيم، لحصد الصدارة في الانتخابات المقبلة.
وقال رئيس كتلة "وطنيون" عبد الرحمن اللويزي لـ"شفق نيوز"، إن الكتلة "حسمت امر مفاوضتها بالتحالف مع كيان تجمع البناء والعدالة، وكتلة العدل والاصلاح، وكتلة القرار السياسي بالدخول بقائمة واحدة في الانتخابات المقبلة".
واضاف أن "الكتلة تجري مفاوضات حاليا مع كتلة وزير الزراعة عز الدين الدولة، وجناح تركماني يرأسه وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي لغرض التحالف معاً بعد الانتخابات".
وتجرى الانتخابات البرلمانية في 30 نيسان من العام المقبل بعد صدور مرسوم جمهوري يحدد بموجبه موعد اجراء الانتخابات.
بدوره، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون جبار الكناني، ان "التحالف الوطني سيحافظ على كيانه دون انسلاخات، وسيبقى يقود البلاد في المرحلة المقبلة"، مضيفاً أن "التحالف سيجتمع بعد الانتخابات مباشرة لتحديد رئيس الحكومة، وان هذا المنصب لن يخرج عن كتله".
واوضح الكناني ان "دخول كتل التحالف الوطني بقوائم منفردة في الانتخابات المقبلة فرضه عليهم النظام الانتخابي سانت ليغو المعدل"، مشيرا الى ان "هذا النظام ستنتج عنه كتل صغيرة ووفقاً لذلك فإن تشكيل الحكومة سيكون امراً صعباً".
واقر مجلس النواب في بداية شهر كانون الثاني الماضي، قانون الانتخابات بعد أسابيع من الجدل بشأن فقراته.
وبدأت الكتل السياسية مبكرا التحضير للانتخابات التي ستجرى في 30 نيسان المقبل وسط تراجع للأمن وخلافات سياسية مستمرة منذ تشكيل الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي.
من جهته، قال عضو كتلة الاحرار النائب حسن الجبوري، ان "الصدارة في نتائج الانتخابات القادمة ستكون لكتلة الاحرار والمجلس الأعلى، الذي سيكون التحالف الرئيس معه".
وأضاف الجبوري أن "تجربة التحالف خارج اطار التحالف الوطني التي اعتمدها التيار الصدري في انتخابات مجالس المحافظات كانت ناجحة"، معرباً عن توقعه ان "تكون نسبة التحالف في الانتخابات القادمة اوسع لتنظم كتل اخرى لم تتحالف سابقا مع كتلة الاحرار".
واشار الى "تواجد جهات سياسية وافراد انفتحوا على كتلة الاحرار عقب الانتخابات التمهيدية"، ملمحاً إلى "ضعف التحالف مع دولة القانون".
وأوضح النائب عن كتلة الاحرار ان "دولة القانون تتجه باتجاه بعيد عن رؤية كتلة الاحرار وهذا ما جعلنا نتجه نحو المجلس الاعلى للتحالف معه بعد الانتخابات".
يذكر ان مراقبين ومحللين سياسيين قد شخصوا في الآونة الاخيرة انبثاق اصطفافات وتحالفات انتخابية جديدة، وعزوا ذلك الى الاخفاق الذي شهدته الدورات الانتخابية السابقة منذ 2003 في تحقيق مطالب الناس وعزوفهم المتصاعد عن الاسهام في الاقتراع. كما شهدت بعض الكتل ومن بينها كتلتا الاحرار ودولة القانون، وكذلك المجلس الاعلى والعراقية انشقاقات لبعض نوابها.
 
قوى التيار الديمقراطي في المهجر تطالب بتسهيلات للعراقيين كي يدلوا بأصواتهم
بغداد – طريق الشعب:
وجه عراقيو المهجر رسالة الى رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق، ونيكولاي ملادينوف، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، تطالب باعتماد وثيقة جواز السفر العراقي من ضمن وثائق الناخب.
فيما زار وفد يمثل منظمات الجالية العراقية في مشيكان يوم الاربعاء 4 كانون الاول 2013، المنهل الصافي، القنصل العراقي العام في مشيكان، للمطالبة باشراك عراقيي الخارج في الانتخابات البرلمانية القادمة وتسهيل العملية الانتخابية من خلال قبول الاوراق الثبوتية العراقية والاجنبية.
وذكر بيان للقوى الديمقراطية في المهجر، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نحن قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج تابعنا صدور قانون انتخابات مجلس النواب المعدل بصيغته المعلنة، وبعد دراسة مواده وأسباب تشريعه حسب ما جاء في ديباجته؛ بغية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وتجري بشفافية عالية، ولغرض تمثيل إرادة الناخب تمثيلاً حقيقياً وفسح المجال للمنافسة المشروعة، وبعيداً عن التأثيرات الخارجية لغرض الارتقاء بالعملية الديمقراطية". وأضافت القوى الديمقراطية أنه "بقدر ما يتعلق الأمر بحقنا الانتخابي كعراقيين في بلدان الهجرة و?لمهجر، فان الفقرة الخامسة (5) من المادة (40)، ونصها "يصوت عراقيو الخارج لصالح محافظاتهم وفقاً لإجراءات تضعها المفوضية" فيها الكثير من الإجحاف بحق عراقيي الخارج. وتابع البيان: صحيح ان المادة 12 من القانون أعلاه تؤكد ان "يكون الترشيح بطريقة القائمة المفتوحة، ولا يقل عدد المرشحين فيها عن ثلاثة، ويحق للناخب التصويت للقائمة، أو للقائمة وأحد المرشحين فيها، ويجوز الترشيح الفردي"، إلا إن ذلك سوف يحرم الكثير من عراقيي الخارج من حق التصويت الى مرشحين وقوائم لا يعرفونها، أو الى قوائم تضم اسماء مرشحيهم المفضلين، خصوصا? وان أغلبهم انقطعت علاقاتهم منذ فترة طويلة بمحافظاتهم التي ولدوا فيها بسبب طول فترة الهجرة. لذا نطالبكم بإصدار تعليمات واضحة بهذا الشأن لانتخابات عراقيي الخارج، تتجاوز هذا الشرط المجحف واعتبار العراق قائمة واحدة ومفتوحة لكل من له حق التصويت". ولفت البيان إلى أنه "بالنسبة لمستلزمات إجراء الانتخابات، فان المادة (5) تحدد شروط الناخب بكونه (عراقي الجنسية) و(مسجلاً في سجل الناخبين وفقاً لأحكام هذا القانون والأنظمة والإجراءات التي تصدرها المفوضية). وعليه، وفي ما يخص الفقرة الأولى، نطالب بإعتماد الوثائق الرسمية ا?صادرة عن البلدان التي يقيم فيها العراقيون، مثل جواز السفر، للتأكد من عراقية المصوت. إذ من السهل، وكما تعرفون جيداً في عراق اليوم، تزوير الأوراق الرسمية العراقية، لكن من الصعوبة فعل ذلك مع وثائق بلدان المهجر. علماً ان الظروف الصعبة التي عاشتها الجاليات العراقية في بلدان المهجر حرمت نسبة عالية منهم من الاحتفاظ بوثائقهم العراقية الأصلية، وزادها صعوبات عملية في إستحصال بدائل عنها".
وفي سياق ذي صلة، زار وفد يمثل منظمات الجالية العراقية في مشيكان يوم الاربعاء 4 كانون الاول 2013، الاستاذ المنهل الصافي القنصل العراقي العام في مشيكان للمطالبة باشراك عراقيي الخارج في الانتخابات البرلمانية العراقية القادمة، وتسهيل العملية الانتخابية من خلال قبول الاوراق الثبوتية العراقية والاجنبية. وقدّم الوفد للقنصل العام رسالة تفصيلية موقعة من قبل المنظمات مرفوعة الى الرئاسات الثلاثة والمفوضية المستقلة العليا للانتخابات، حول هذا الموضوع. وتحدث اعضاء الوفد حول اهمية اشتراك العراقيين في الانتخابات، مطالبين ?حقهم الدستوري في هذه المشاركة.  ورحب الاستاذ المنهل الصافي بالوفد، داعما حق عراقيي الخارج في المشاركة بالانتخابات، وواعدا بوضع امكانياته وامكانيات القنصلية للمساعدة بتسهيل الاوراق والمعاملات التي يحتاجها العراقيون وابناؤهم للمشاركة في الانتخابات العراقية القادمة.
 

وفد من المجلس الأعلى الإسلامي يزور الشيوعي العراقي في الناصرية
ذي قار – طريق الشعب:
زار وفد من المجلس الأعلى الإسلامي، مقر الحزب الشيوعي العراقي  في ذي قار. وتبادل الطرفان تطورات الوضع السياسي، وحول الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث أبدى وفد المجلس رغبتهم في التحالف مع الحزب والتيار الديمقراطي. هذا وقد تم ايضاح من قبل سكرتير المحلية للحزب حول التحالف المدني الديمقراطي وطبيعة القوى المكونة له، وتسلم الوفد الزائر نسخة من البلاغ الصادر عن التحالف.  وتكوّن الوفد الزائر من السيد اسعد نعمة الموسوي مسؤول لجنة العلاقات، ومشرف علي الصافي من شبكة العلاقات، والاستاذ ناصر شلال، والاستاذ عبد الحسين ع?د الهادي.  فيما كان باستقبالهم الرفاق: الدكتور عزيز عباس سكرتير المحلية، والرفاق عبد الحسين الزهيري ورهيف مدلول الخفاجي اعضاء مكتب المحلية، وسرحان مسير ممثل الحزب في التيار الديمقراطي.

ضبط مهندس وسائق وتاجر يبيعون أنابيب من مخازن مديريتهم
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت هيئة النزاهة، أمس، عن ضبط مهندس وسائق وتاجر بالجرم المشهود في مديرية ماء النجف، مشيرة الى انهم كانوا يقومون باخراج انابيب وبيعها بالسوق السوداء.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم ضبط بالجرم المشهود مهندس وسائق وتاجر في مديرية ماء النجف يقومون باخراج انابيب من المخازن وبيعها بالسوق السوداء". وكانت هيئة النزاهة اعتبرت مؤخرا تقرير منظمة الشفافية الدولية حول مستويات الفساد في العراق بـ" عنصر استفزاز للشركات العالمية التي يطمح العراق لاستقطابها وإشراكها في في تنفيذ خططه التنموية".
مؤتمر حول الدولة الريعية وبناء الديمقراطية في العراق
متابعة "طريق الشعب"
اقام مركز المعلومة للبحث والتطوير، وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية مؤتمرا عن الدولة الريعية وبناء الديمقراطية في العراق، بحضور نخبة من الأكاديميين والأساتذة الجامعيين والنشطاء السياسيين والمدنيين، وذلك يوم السبت 7-12-2013 في بغداد.
في بداية المؤتمر تم الترحيب بالحضور، بعدها قدّم الدكتور صالح ياسر، دراسة عن كتاب له بعنوان "الريوع النفطية وبناء الديمقراطية � الثنائية المستحيلة في اقتصاد ريعي"، ركّز فيها على اعتماد البلاد على تصدير ما ينتج من نفط خام، ولهذا فان اقتصاد هذا البلد يكون عادة رخواً، ولا يهتم بالصناعات التحويلية ولا بالزراعة، مضيفا ان هذا له تأثير على بناء الديمقراطية في العراق. فالتناقضات بين الديمقراطية والاقتصاد الريعي هي تناقضات بنيوية وليست عابرة. واضاف انه يمكن القول ان الريعية النفطية في مثل هذه الدول هي الاقتصاد السيا?ي للاستبداد.
وأشار الدكتور صالح الى ان الفصل الاول من كتابه يتضمن "الإطار النظري لإشكالية الريع"، فيما الثاني عن: الاقتصاد الريعي/ المفهوم � السمات � الآثار � القوى الاجتماعية. ويصل المحاضر هنا الى استنتاج بان الاقتصاد الريعي ليس بالضرورة يولد دولة ريعية، ولكن الدولة الريعية تولد اقتصادا ريعيا من خلال تدوير العائدات الخارجية في النشاطات الاقتصادية المختلفة.
وركز الفصل الثالث على: الدولة الريعية � إشكاليات منهجية وعلمية.
وأشار هنا الى كون مؤثرات الريعية والقمع والتحديث متداخلة، يغذي بعضها بعضا.
ويظهر الفصل الرابع من الدراسة تحت عنوان: النظام الريعي/ المفهوم � الاشكاليات الكبرى. وكان الفصل الخامس قد تحدث عن المسار من المجرد الى الملموس، وعن اشكاليات الدولة وبنائها في ظرف بلد ريعي مثل العراق. وينتهي العمل بخاتمة تؤشر عددا من الاستنتاجات المهمة على هذا الصعيد منها: ان الدولة الريعية تمثل عاملا قويا في تثبيط التحرك نحو الديمقراطية في البلدان التي تحصل على ريع نفطي كبير. وان الدولة التي يأتيها ريع من الخارج، تشهد صراعات على السلطة وانقسامات قوية، ولكن وباستثناءات قليلة من الصعب ان تشهد مطالبة شعبية قو?ة بالديمقراطية، غير انه من المستحيل ان تستمر الحكومة غير الشرعية الى الابد باعتمادها على القمع فقط، والمثال العراقي خير شاهد على ذلك.  وفي ختام الحديث أشار ياسر الى الحاجة الملحة الى تأكيد تجاوز الاستخدام السيئ للريع النفطي، من خلال إعادة هيكلة القطاع النفطي ليكون إحدى وسائل التنمية الاقتصادية، وليس عبئا عليها. وان "تنويع الاقتصاد وايجاد مصادر بديلة لتمويل الميزانية العامة يظلان هدفا مركزيا كشرط للتنمية المستدامة".
بعدها فتح الباب لمداخلات وملاحظات المشاركين، ومن بينهم د. ماجد الصوري خبير اقتصادي، د. مظهر صالح خبير اقتصادي ومستشار البنك المركزي سابقا، الاستاذ حمزة الجواهري خبير اقتصادي، د. طارق شبر عضو شبكة الاقتصاديين العراقيين، رائد فهمي ناشط سياسي ووزير العلوم والتكنولوجيا سابقا، د. خليل ابراهيم استاذ جامعي وعضو هيئة البحث العلمي في وزارة التعليم العالي، وغيرهم من الأستاذة والخبراء. وتركزت المداخلات على الترابط الوثيق بين طبيعة النظام الاقتصادي وعملية التحول الديمقراطي في العراق، فضلا عن اسباب ظهور هذا النظام الاق?صادي في العراق. وقدمت المقترحات لمواجهة هذا التحدي والانتقال الى الدولة الديمقراطية، مستعرضين بعض نماذج الدول الريعية.
 
بين خميسين ...
كي لا تسرق ارادة العراقيين مجددا
 
تغري ثروات العراق السائبة بعض التجار، من شركاء المتنفذين وواجهاتهم التجارية، الذين اغتنوا وضاعفوا ثرواتهم عبر صفقات الفساد المعروفة، وعن طريق المتاجرة بقوت الفقراء، ابتداء بالبطاقة التموينية، مرورا بعقود تجهيز الوزارات، وليس انتهاء  بالأسلحة وأجهزة كشف المتفجرات .. فلا احد يستطيع ان يحزر ما يضمره هؤلاء الجشعون من اجل نهب خيرات العراق وثرواته. هؤلاء لم يكتفوا بما اقترفت اياديهم من جرائم اقتصادية واسعة، وباستنزاف الاموال العامة عبر ترتيب منظم مع من ائتمنهم الشعب على ثرواته، ولم يحفظوا الامانة. هؤلاء شركاء ال?ساد ومزيّنو طريق الفاسدين، الذين اصبحوا في رمشة جفن من اصحاب البنوك، الذين يدر عليهم مزاد البنك المركزي عشرات ملايين الدولارات شهريا.
هؤلاء .. لا يكتفون بذلك كله، بل ان النهم والجشع يدفعانهم الى المزيد من التطاول على الارادة العامة. فهاهم يجندون الفضائيات لتشويه ذائقة العامة. ذلك انهم مثلما اصبحوا فجأة من اغنياء العراق، غدا بعضهم من مالكي الفضائيات ايضا وممولي وسائل الاعلام. انهم، وهم لا حياء لهم، ولا رادع يثنيهم عن سرقة لقمة الفقراء، يزيفون اليوم التقوى ويدعون الايمان، وهم يحتالون على الصدقة وعلى الخمس والزكاة، ويتطاولون على قيم العمل الخيري، حيث يوزعون شيئا من سرقاتهم على شكل اعانات باسم العفة والرحمة، غير مدركين ان الخزي يلاحقهم على ق?ر سرقتهم اللقمة من افواه الفقراء.
نعم، لا حدود لشهواتهم، وها هم يدخلون اليوم حتى لعبة التنافس الانتخابي، بعد ان وجدوا في بعض ضعاف النفوس مطايا، تصطف ضمن قوائم تم ترتيبها على عجل! فخمسون مليون دينار لتسجيل الكيان جاهزة، وغيرها عشرات وعشرات ملايين الدولارات مهيأة للانفاق على  الدعاية الانتخابية، لتأمين «فوز» ممثلي قوائم الفساد.
اللافت ان بعض من حصل على هبات شركاء الفساد هذه، « يفلسف» الرشوة المخزية بالزعم انها دعم من الرأسمال العراقي «الوطني»، البعيد عن التمويل الاقليمي. والواقع ان الرأسمال الوطني العراقي الحق، رغم كل الملاحظات التي قد تكون طرحت بشأن طبيعته ودوره، لم يكن يوما مروجا للفساد او مشاركا في تحطيم بنى المجتمع وقيمه. انه الرأسمال صاحب المصانع والمعامل والوحدات الانتاجية الاربعة آلاف وخمسمائة،  المتوقفة عن العمل منذ سنين بسبب السياسات الاقتصادية للحكومة، والتي تقف وراءها ادوار تجار الفساد هؤلاء انفسهم.
ان لتجار الفساد حاسة شم قوية، وقد توصلوا بفضلها الى ان الرهان في الانتخابات المقبلة سيكون على القوائم المدنية والديمقراطية والليبرالية. لذا سارعوا الى تسجيل بعض كياناتهم وتحالفاتهم الانتخابية باسماء «مدنية» و»ديمقراطية» وما اليها، ، واختاروا لتزعمها  اسماء اناس محسوبين على هذه الاتجاه.
لكن هذا الاحتيال لن ينطلي على الناس بسهولة، خاصة وان القوى والشخصيات المدنية الحقيقية والاصيلة معروفة العنوان والاتجاه، ثابتة على قيم النزاهة وصون المال العام.
جاسم الحلفي
 
 
أسماء ومواقف...
 
الفساد في جميع المؤسسات
 
أكد النائب جواد البزوني أن عدداً من القوانين المهمة والإجراءات التي تعنى بالفساد عُطلت. واضاف أن الفساد مستشر في جميع مؤسسات الدولة، ولا توجد رغبة في القضاء عليه. وقال إن "العراق عادة ما يصنف في المراتب الاولى من بين الدول الأكثر فساداً في العالم"، مضيفاً أنه "لا توجد آليات أو حتى رغبة لدى الجهات التنفيذية في القضاء على الفساد، لأنه يعدّ العمود الذي تتكئ عليه الأحزاب المتنفذة في الحكومة، وهي لا ترغب في أي آلية للقضاء عليه؛ لان هذا الأمر سيحد من إمكانيتها من الحصول على الأموال"
استغلال أموال الدولة
 
اعتبر حبيب الطرفي النائب عن ائتلاف المواطن، استغلال أموال الدولة في الدعاية الانتخابية "تضليلا للمواطن". فيما أشار الى وجود جهات تستغل تلك الأموال لغرض الانتخابات. وقال إن "آلية استغلال أموال الدولة في الدعاية الانتخابية تعدّ تضليلاً للمواطن، وأن الرأي الحر للمواطن هو الفيصل في بناء عملية سياسية متوازنة، لذا كل من يسعى لاستغلال مال الدولة في الدعاية الانتخابية يعتدي بشكل غير مباشر على المواطن والوطن"، مضيفاً أنه "الأجدر بالمرشح أن يكون لديه برنامج انتخابي متوازن وواضح، يستطيع أن يوصله للجمهور".

الخلل في التنفيذ
 
أكد النائب آزاد أبو بكر عضو اللجنة القانونية النيابية، ان لدى العراق عددا من القوانين الخاصة بمعاقبة الإرهابيين. لكنه لفت الى وجود خلل في تطبيق تلك القوانين من قبل الأجهزة الأمنية. وقال إن "العراق يمتلك العديد من القوانين التي تحاسب الإرهابيين، لكن هناك خللا في تنفيذ تلك القوانين وتطبيقها من قبل الأجهزة الأمنية"، مضيفاً أن "هذه الأجهزة لا تستطيع مواجهة الإرهاب أو وضع الخطط الكفيلة لذلك". وأشار الى أن "تنظيم القاعدة الإرهابي ركز على العراق بشكل خاص، وينفذ معظم عملياته فيه، في ظل وجود التمويل والقوة البشرية ?للازمة".

خمسة أفلام سينمائية جديدة
 
أعلن الفنان اسعد مشاي عن انتهائه من تصوير خمسة افلام سينمائية جديدة ستعرض خلال الفترة المقبلة. وقال انه شارك ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية في خمسة افلام سينمائية هي (نجم البقال، وأحلام اليقظة، وبحيرة البجع، وبغداد خارج بغداد، ووداعاً نينوى) ومسرحية تحمل عنوان (أحلام كارتون). واشار الى ان فيلم بغداد خارج بغداد هو من تأليف وإخراج قاسم حول، اضافة الى مسرحية احلام كارتون انتهى من تصويرها لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، لافتاً الى ان الافلام تعرض قريباً ضمن المهرجان الذي ستقيمه دائرة السينما والمسرح?خلال الفترة المقبلة.

ص3

مجلس بغداد: تخصيصات 2014 لا تكفي لأولويات العاصمة
بغداد – وكالات:
أكد مجلس محافظة بغداد، أمس، أن تخصيصات المجلس للعام المقبل لا تكفي لأولويات وكوارث العاصمة، مشيرا الى أن من أهم أولويات الأمانة هو انجاز الخطوط الناقلة للصرف الصحي ومحطات الضخ والمعالجة. وقال رئيس المجلس رياض العضاض لوكالة "السومرية نيوز"، إن "تخصيصاتنا للعام المقبل 2014، غير متناسبة مع أولويات وكوارث بغداد والمفترض أن ترعاها الدولة"، مبينا أن "الموازنة التشغيلية انخفضت في حين جاءت تخصيصات تنمية الأقاليم متساوية مع العام الماضي والبالغة 1.09 تريليون دينار".
وأضاف العضاض أن "من أهم أولويات مجلس المحافظة في المشاريع للعام المقبل هو السكن والقضاء على البطالة وإنشاء مشاريع البنى التحتية والزراعة"، مشيرا الى أن "المجلس طالب أمانة بغداد والمحافظة باعداد المشاريع للعام المقبل وفقا لهذه الأولويات".
 
تظاهرة احتجاج على غلق سوق شعبية في بغداد الجديدة
بغداد – وكالات:
تظاهر العشرات من أصحاب المحال التجارية والبسطات شرقي بغداد، أمس الأحد، احتجاجا على غلق سوقهم الشعبية بالكتل الكونكريتية، مطالبين القوات الأمنية برفع تلك الكتل وإعادة فتح السوق.
وبحسب وكالة "السومرية نيوز"، فإن، العشرات من أصحاب المحال التجارية والبسطات في سوق بغداد الجديدة شرقي بغداد، تظاهروا، صباح أمس، احتجاجا على غلق سوقهم بالكتل الكونكريتية.
و هذا السوق يضم نحو 1500 بسطية ومحل تجاري.
من جانبه، قال احد المتظاهرين ويدعى حجي عدنان إن "السوق مؤجر من أمانة بغداد ولدينا عقود رسمية معها"، مطالبا القوات الأمنية بـ"رفع الكتل وإعادة فتح السوق".

نواب يشددون على استثمار التقارب العراقي - التركي
العراق مهدد بانخفاض منسوب مياهه عبر بوابة "اليسو"
بغداد - علي الرسولي
دعا عضو في لجنة العلاقات الخارجية الحكومة الى استخدام الورقة الاقتصادية لإجبار تركيا على إعادة النظر بملء سد اليسو. فيما حذر عضو لجنة الصحة والبيئة من المخاطر التي يشكلها السد وانعكاساتها السلبية على البيئة والحياة البرية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، دعا محمد جمشيد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية "الحكومة إلى استثمار التقارب العراقي التركي أو استخدام الورقة الاقتصادية لإجبار تركيا على إعادة النظر بملء سد أليسو"، محذرا من "خطره على المياه والأراضي العراقية".
وبين جمشيد أن "تركيا تمتلك 91 سداً يقع على نهري دجلة والفرات، وفي حال فشل العراق في استثمار الجهود معها سيكون أول الخاسرين"، مؤكدا أن "أهمية المياه بينهما ستكون أكثر أهمية من النفط في المستقبل القريب".
وأوضح أن "هناك اتفاقية توقع عليها أكثر من 35 دولة، ووقع لحد الآن 22 دولة وتنص الاتفاقية على (إن كل دولة متشاطئة مع دولة أخرى يكون لهما نفس الحصة من المياه وان لا تتأثر في حال بناء السدود عليه)، لذلك طالب العراق في القمة المنعقدة بين الدول العربية بالتوقيع على هذه الاتفاقية المبرمة مع تركيا لتكون نافذة وتوافق عليها الولايات المتحدة".
من جانبه، قال علي هاشم مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السدود والخزانات التي تنفذها تركيا على مجاري الأنهار، وخاصة على نهر دجلة ستؤدي الى تناقص الواردات المائية للعراق" مؤكدا، انه "سيكون لها تأثير سيئ على البيئة العراقية، حيث ستتناقص واردات مياه نهر دجلة الى النصف وتردي نوعية مياه النهر".
وأوضح هاشم أن "56 بالمئة من موارد نهر دجلة تأتي من تركيا، وبناء السد سيتسبب بنقصان مياه نهر دجلة" لذلك،  سيؤدي الى تناقص المساحات الزراعية وزيادة المساحات المتصحرة".
وأكد أن "وزارة الموارد المائية خاطبت وزارة الخارجية العراقية، لمفاتحة الجانب التركي بضرورة تزويد العراق بخطة إملاء هذا السد"، مشيرا الى أنه "سيتم الإملاء في السنوات ذات الوفرة المائية وليس في السنوات الشحيحة، كي لا يؤثر على الواردات المائية لنهر دجلة داخل العراق".
وشدد على أن "معرفة خطة الإملاء تشكل أهمية بالغة للعراق، وهو يحتاج لاتخاذ الاحتياطات اللازمة، من خلال توفير الكميات الكافية من مياه نهر دجلة لمعالجة النقص والعجز الذي يحصل أثناء إملاء السد".
وأضاف هاشم، أنه "من خلال الاجتماعات الفنية التي قام بها وزير الموارد المائية وكوادر الوزارة مع الجانب التركي، وكذلك من خلال القنوات الدبلوماسية، كان هنالك تطمين من المسؤولين الأتراك بأنهم لن يقوموا بإملاء هذا السد عند وجود شح في مياه نهر دجلة"، مؤكدا "أنهم لم يزودوا العراق بخطة الإملاء التي يقومون باتخاذها، والتي من المقرر البدء بتنفيذها في منتصف عام 2014".
وأشار هاشم الى أن "سد أليسو أصبح أمرا واقعا لأن مراحل تنفيذه باتت متقدمة، وعلى العراق الآن أن يتفاوض مع الجانب التركي والدول الأخرى المتشاطئة معه سواء كانت تركيا أم سوريا أم إيران بشأن موضوع المياه من أجل وضع اتفاقية تحدد حصة منصفة وعادلة لكل دولة من هذه الدول".
بدوره، حذر جواد البزوني عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية من "المخاطر التي يشكلها سد أليسو التركي على نهر دجلة، وانعكاساتها السلبية على البيئة والحياة البرية" لافتا، إلى أن "القطاع الزراعي والأهوار مهددة بالهلاك نتيجة السدود التركية".
وقال البزوني في حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، أن العراق متشاطئ مع تركيا لذلك تتوجب إقامة علاقات بين الدولتين لحل الأزمة والاطلاع على خطة الإملاء"،
داعيا "،وزير الخارجية ووزير الموارد المائية الى عقد اتفاقات مع الجانب التركي لتنظيم مياه دجلة والفرات".
وأكد أن "سد اليسو يقود الى حدوث مشاكل اقتصادية وبيئية في العراق، وستتقلص مساحات الأراضي الزراعية وتتسع المساحات المتصحرة، لذلك؛ ستتعرض الأهوار الى أضرار كبيرة، لأنها تعتمد بشكل رئيس على مياه نهري دجلة والفرات".
ويعد سد أليسو أحد مشاريع جنوب شرق الأناضول المسماة "ألكاب"، وأقر في ثمانينيات القرن الماضي وتم وضع الحجر الأساس له في الخامس من آب 2006 بكلفة تتجاوز المليار دولار.
وأعلنت تركيا في (31 كانون الأول 2009) أنها ستمضي قدماً في استكمال مشروع السد بعد أن ضمنت قرضاً من ثلاثة بنوك تركية لتمويل المشروع بنحو 500 مليون دولار، عقب انسحاب شركات تأمين اعتمادات تصدير أجنبية من المشروع، الذي قالت إنه لا يفي بمعايير البنك الدولي فيما يتعلق بحماية البيئة والمحافظة على التراث الثقافي.
ويبلغ ارتفاع سد اليسو 138 متراً، ومن المقرر أن ينتج 1200 ميغاواط من الكهرباء، أي ما يعادل 2.8بالمئة من احتياج تركيا للطاقة الكهربائية.

عباوي: توفير السكن والتعليم يشجعهم على العودة
مئات العراقيين في المهجر بانتظار الإعادة القسرية
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
ينتظر المئات من العراقيين المتواجدين في الدول الأوروبية، إجراءات ترحيل قسري من قبل سلطات البلدان التي لجأوا إليها.
مباحثات أجرتها الحكومة الاتحادية في بغداد مؤخرا، عن طريق وزارات حقوق الإنسان والهجرة والمهجرين والخارجية، مع تلك الدول للاتفاق على آلية معينة، من شأنها اتخاذ إجراءات سليمة بحق اللاجئين العراقيين.
ووقعت وزارة الهجرة والمهجرين مع نظيرتها الهولندية اتفاقية تضمنت منح الجانب الهولندي لكل عراقي يرغب بالعودة مبلغاً قدره (10) آلاف دولار، وزوجته مبلغ (5) آلاف دولار وكل طفل لا يتجاوز عمره (18) سنة مبلغ ألفي دولار وتقديم الجانب الهولندي الدعم الفني والمالي لوزارة الهجرة لتطوير عملها وإيجاد فرصة عمل وسكن للعائدين. وبحسب وزارة الهجرة والمهجرين، فقد أعلنت يوم أمس عن قيامها بالتنسيق مع وزارة الخارجية عن انجاز مشروع لتوفير الامتيازات لــ"المبعدين العراقيين" في هولندا والسويد، وباقي دول الاتحاد الأوروبي وتوطينهم في?العراق في حال أصرت الحكومات الأوروبية على إبعادهم عن أراضيها.
وقال ديندار الدوسكي وزير الهجرة في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء كلف وزارتي الهجرة والخارجية بانجاز مشروع لدعم العراقيين المبعدين من دول الاتحاد الأوروبي".
وأضاف أن "عدد المبعدين من العراقيين في هولندا والسويد ليس كبيرا، وإنما هناك مئات الطلبات مهددة بالرفض وتحاول الوزارة إقناع تلك الدول بضرورة الموافقة على هذه الطلبات ومراعاة حقوق الإنسان "، مشيراً الى أن "وزارة الهجرة سترسل لمجلس الوزراء مشروع دعم المبعدين والذي يركز على توفير منح مالية للمبعدين وتوظيفهم وتوفير سكن بهدف الاستفادة من خبراتهم".
بدوره، قال لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية السابق، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "المباحثات جارية بين العراق والدول التي ترغب بتسفير اللاجئين العراقيين الذين رفضت طلباتهم وفق  قرار المحاكم في تلك الدول". وأضاف عباوي أن "العراق رفض إعادتهم قسرا وطالب تلك البلدان بالتريث لحين إقناع اللاجئين بالعودة الى مناطق سكناهم الأصلية بعد توفير الأجواء المناسبة لهم"، مشيرا الى أن "العراق وقع  مذكرات تفاهم مع هذه البلدان وعلى أساس احترام كرامة المواطن العراقي واحترام حقوق الإنسان المتعلقة بعملية التسفير".  وشدد على ضرورة أن?"تكون هناك امتيازات للعودة تتضمن ضمان تأهيلهم داخل الوطن من ناحية توفير سكن وتسهيل دمج الطلبة في المدارس والجامعات". ورأى عباوي أن "ما طرحه وزير الهجرة والمهجرين في تصريحه، يدل على أن هناك بوادر لموافقة الحكومة  على إجراءات تسهيل عودة اللاجئين مع حفظ كرامتهم ومستقبلهم داخل البلاد".
والعراقيون المرحلون قسرا إلى بلدهم، كانوا قد قضوا سنوات عدة في الترحال بين الدول، حتى استقر بهم المقام في إحدى الدول الأوروبية، وكان وزير الهجرة الهولندي خيرد ليرز، قد خاطب العام الماضي، اللاجئين العراقيّين الرافضين للترحيل قائلاً "مستقبلكم في العراق وليس في هولندا".
ومنذ نحو سنة، آلت عمليات الترحيل القسري للاجئين العراقيّين إلى طريق مسدود، بعدما امتنعت الحكومة العراقيّة عن استقبال "المرحلين".
إلى ذلك، توقف ومنذ العام 2008 منْح اللجوء بشكل تلقائي، وانْتُهِجت سياسة "المعاينة" الفرديّة لحالة كلّ شخص. لكن السلطات الهولندية ما زالت حتى الآن تتساهل في منح اللجوء إلى أفراد الأقليات مثل الإيزيديين والمسيحيّين والشبك.
 
تقرير...
الأنبار: حوافز ومشاريع ضخمة..هل تكفي لجذب المستثمرين؟
الرمادي – وكالات:
تعد محافظة الأنبار واحدة من أغنى مناطق العراق بالثروات الطبيعية وخاصة الغاز والفوسفات. وللاستفادة منها والنهوض بالمحافظة تسعى السلطات المحلية إلى إقامة مشاريع ضخمة وجلب الاستثمارات، لكن هناك معوقات كثيرة تحول دون ذلك. وقد انعقد في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، المؤتمر الدولي الثالث للاستثمار في محافظة الأنبار يومي 26-27 من تشرين الثاني الفائت.
وحضر هذا المؤتمر الاستثماري الدولي، عدد من الشركات والمستثمرين العراقيين والأجانب ومسؤولون من الحكومة العراقية ومحافظة الأنبار، التي تأمل في اجتذاب الاستثمارات المحلية والأجنبية، لاسيما أن فيها فرصا واعدة ومشاريع طموحة كبيرة منها بناء مصفاة ضخمة للنفظ ومطار دولي ومعامل فوسفات، هذا ناهيك عن مشاريع سكنية وزراعية وخدمية يأمل المسؤولون أن توفر آلاف فرص العمل لسكان المحافظة.
المؤتمر بحث الفرص الاستثمارية والإمكانيات التي تتيحها المحافظة والتسهيلات التي يمكن أن تقدمها للمستثمرين. كما تم بحث مخاوف أصحاب رؤوس الأموال ومعوقات الاستثمار التي يأتي في مقدمتها غياب الأمن والاستقرار في المحافظة التي تشهد عمليات "إرهابية"، حسب تعبير المسؤولين، وتشهد منذ نحو عام احتجاجات واعتصامات، هذا ناهيك عن الفساد.
حاول منظمو المؤتمر تقديم محافظة الأنبار بصورة مختلفة عما هو متداول في وسائل الإعلام، التي تشير أغلب تقاريرها إلى ما تشهده المحافظة من احتجاجات واعتصامات وتفجيرات وبالتالي غياب الاستقرار.
فقد حضر حميد أحمد الهاشم، عضو مجلس محافظة الأنبار- رئيس لجنة الاستثمار في المجلس، المؤتمر وصرح حول الجديد الذي يقدمه المؤتمر، بأنه يعرض الفرص الاستثمارية الكبيرة والواعدة لمحافظة الأنبار، منها ما وافق عليه "رئيس الوزراء مثل مطار الأنبار الدولي ومصفاة الأنبار، وعرضه كفرصة استثمارية على المستثمرين الكبار".
وأضاف الهاشم أن هناك فرصاً للاستثمار في قطاعات الزراعة والصناعة والصحة والتعليم والسكن.
وأشار إلى أن المحافظة الكبيرة المترامية الأطراف تحتوي على "ثروات باطنية كبيرة تعتبر مادة أولية لكل الصناعات التحويلية والأساسية".
وقد أكد مهران موشيخ، المختص والخبير في الجيولوجيا النفطية والغاز، على غنى المحافظة بالثروات الباطنية وخاصة الغاز الطبيعي.
وقال لوكالة (العراق اليوم) إن المحافظة لا تحتاج إلى مصفاة واحدة فقط، و"إنما لأكثر من مصفاة، لسبب إستراتيجي لا يخص المحافظة والعراق فقط وإنما أبعد من ذلك، وهو مد أوروبا بالغاز العربي (العراقي والقادم من الخليج بما فيه السعودية) والإيراني، عبر الأنبار ومن هناك إلى سوريا فإلى أوروبا" عبر البحر المتوسط. ومن هذا المنطلق "تحتاج محافظة الأنبار إلى محطات تصفية لهذا الكم الهائل من الغاز الذي سيمر عبرها".
مقابل هذا التفاؤل الذي يبديه مسؤولو المحافظة والخبير النفطي موشيخ بشأن الاستثمار والازدهار في المنطقة، يرى الإعلامي والمحلل السياسي العراقي كفاح محمود أن محافظة الأنبار وباقي مدن العراق بحاجة اليوم إلى بنى تحتية قبل الحديث عن الاستثمارات والمشاريع الضخمة.
فالبني التحتية اليوم تكاد تكون شبه معدومة أو أنها متهرئة "وخصوصا ما يتعلق بالمواصلات والكهرباء وما يتعلق بالخدمات الأساسية، المتعلقة بالمواطن الفرد أو بأي مشروع زراعي أو صناعي كبير" فسنوات الحرب والحصار الطويلة أنهكت العراق وبنيته التحتية، إن لم تكن قد دمرته، حسب تعبير محمود.
وأشار إلى أن الملف الأمني يستحوذ على جزء كبير من ميزانية الحكومة المركزية والمحافظات، "وإذا لم يتم إغلاق الملف الأمني، فلن تستطيع الحكومة الاتحادية وحكومات المحافظات البدء ببناء بنية تحتية تؤهل هذه المحافظات للانتقال إلى مشاريع إستراتيجية في مجالي الصناعة والزراعة أو مجالات أخرى".
لكن رغم الظروف الحالية الصعبة، هناك طموح لدى المستثمرين الأجانب والعراقيين الذين حضروا مؤتمر الاستثمار، في أن يحصلوا على فرص استثمارية في مختلف المجالات، وقد عبر عن ذلك المهندس عواد شيحان عبود، ممثل شركة الشرق للإعمار، الذي حضر المؤتمر وصرح أن هناك مجالات وقطاعات كثيرة للاستثمار في المحافظة، ولاسيما في قطاع السكن والزراعة والسياحة أيضا، خاصة بعد التخطيط لبناء مطار دولي في المحافظة.
أما عن كيفية تذليل العقبات التي تحول دون قدوم الاستثمارات الغربية، فأشار عبود إلى أن "هذا الموضوع قد تمت مناقشته ولاسيما فيما يتعلق بالتأمين على الشركات والأموال التي ستجلبها والمصارف الداعمة الموجودة، لتستطيع الشركات المستثمرة العمل والتحرك".
وبالإضافة إلى الجوانب التي أشار إليها عبود للاستثمار في محافظة الأنبار، يرى د. مهران موشيخ أن هناك إمكانية لإنشاء "منطقة حرة مشتركة بين الأنبار وسوريا والأردن والسعودية، وأن هناك تعاوناً في المجال النفطي بين الأنبار وسوريا وتوجد لجنة للطاقة تشترك فيها سوريا والعراق وتركيا وإيران".
لكن الوضع الأمني المتردي في الأنبار، يثير التساؤل عن مدى واقعية وإمكانية تنفيذ الخطط والأفكار وترجمتها على أرض الواقع في ظل الوضع الراهن في العراق والمنطقة عامة ولاسيما ما تشهده سوريا من اضطراب وحرب أهلية.
ففي محاولة منه لطمأنة المستثمرين الحاضرين في المؤتمر وتشجيع آخرين للقدوم والاستثمار في الأنبار. أعرب المحافظ عن تفاؤله بالمستقبل، متعهدا أن تعمل الحكومة المحلية في المحافظة على توفير الأمن والاستقرار والحماية للمستثمرين وأن يصبح الوضع أفضل خلال مئة يوم.
لكن الكاتب والإعلامي العراقي كفاح محمود، يرى أن المحافظ قد بالغ في تفاؤله بالمستقبل وتحسن الوضع الأمني "المتردي" خلال فترة قصيرة، كما يأمل.
وأضاف محمود أن الملف الأمني معقد وليس سهلا، كما يتصور المحافظ. واستشهد بتجربة إقليم كردستان الذي بات يعتبر ملاذا آمنا للاستثمارات الأجنبية.
وقال إن سلطات الإقليم "واجهت ولسنوات، مشاكل كثيرة لحين ما تم إقناع المستثمر الأجنبي وحتى الوطني في بغداد لكي ينتقل بأمواله إلى إقليم كردستان.. ففي التسعينيات والسنوات الأولى (بعد سقوط نظام صدام عام 2003) لم تكن هناك أي شركة أجنبية في الإقليم" وبدأت الاستثمارات بالتدفق بعد عام 2005.
وممثل إحدى الشركات الاستثمارية في المؤتمر أكد أهمية الجانب الأمني، بقوله إن أصحاب الاستثمارات ورؤوس الأموال سيراقبون الوضع "حتى يحين اليوم الذي تتلاشى فيه المخاطر الماثلة في هذه المدينة (الأنبار) فيتاح لرؤوس الأموال الأجنبية التدفق إلى المكان وتحقيق استثمارات مجدية".
إلى جانب الأمن وغياب المناخ الاستثماري، يعتبر الفساد المستشري في المحافظة، كما في باقي أنحاء البلاد، معوقا أساسيا لقدوم الشركات والاستثمارات وخاصة الأجنبية منها.
وتشكل مكافحة الفساد تحديا كبيرا للحكومة المركزية في بغداد وللمحافظة أيضا، والتي تسعى جاهدة لتحسين صورتها لتشجيع المستثمرين وإقناعهم بالمشاركة والاستثمار في المشاريع وخاصة الضخمة منها. وبشأن مكافحة الفساد في محافظة الأنبار يقول حميد أحمد الهاشم، عضو مجلس المحافظة، إن الحكومة المحلية عازمة على "ألا يكون هناك فساد إداري أو مالي في كل جوانب الحياة وخاصة الاستثمار، وهذا ما سيلاحظه المستثمر الموجود حاليا والذي سيأتي إلى المحافظة".
وإلى حين تحسن الوضع في محافظة الأنبار وقدوم الاستثمارات المحلية والأجنبية، يبقى السؤال عن مدى إمكانية تحقيق الطموحات وترجمة الخطط والمشاريع على أرض الواقع وعدم بقائها مجرد حبر على ورق، يتغني بها المسؤولون لإسكات المحتجين وذر الرماد في العيون، كما يقول المتابعون للشأن العراقي.

ص 4
 
 
بان كي مون: الدعوات الى "جنيف ـ 2" ستوجه قريبا
 

جنيف – وكالات:
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الدعوات إلى مؤتمر "جنيف 2" ستوجه في 20 كانون الأول الجاري، مبينا أن المؤتمر هدفه "تشكيل حكومة انتقالية بسلطات تنفيذية كما جاء في جنيف 1". وأوضح بان أنه سيجتمع بالمبعوث الاممي الأخضر الإبراهيمي في باريس في إطار التحضيرات لمؤتمر جنيف2 المقرر عقده في شهر كانون الثاني المقبل، قائلا إنه "سيعقد أيضا في 20 من الشهر الجاري اجتماع آخر يحضره أعضاء مجلس الأمن حيث سيتم تحديد الجهات المشاركة في جنيف 2".
وأضاف بان كي مون أن "الغاية من المؤتمر تشكيل حكومة أو هيئة انتقالية لها سلطات تنفيذية لتكون قادرة على تنفيذ استخلاصات مؤتمر جنيف1"، مبينا أن "العملية ليست سهلة، ونحن نحث قوى المعارضة على الجلوس حول مائدة المفاوضات". وبخصوص تدمير السلاح الكيميائي السوري، أشار بان كي مون الى أن "هذه العملية تجري بسلاسة، حيث تم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية، وبدأت المرحلة الثالثة اعتبارا من أول الشهر الجاري وهي المرحلة التي ستؤدي إلى تدمير الأسلحة".
 
 
 
******** 
إيران: وصول مفتشين دوليين لتفقد مصنع آراك
 

طهران – وكالات:
وصل مفتشان من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران لزيارة مصنع إنتاج المياه الثقيلة في آراك بوسط إيران، بحسب وكالة الأنباء الطلابية ايسنا. وقد وقعت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في منتصف تشرين الثاني اتفاقا ينص خصوصا على تفتيش مصنع آراك ومناجم اليورانيوم في غاشين بجنوب البلاد. وبحسب اتفاق مرحلي ابرم في تشرين الثاني في جنيف مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا وألمانيا) تعهدت إيران بتجميد الأشغال في المفاعل لفترة ستة أشهر وبعدم بناء مصنع معالجة البلوتونيوم. وإذا كانت الوك?لة الدولية للطاقة الذرية تفقدت بانتظام المفاعل الذي يجري بناؤه في آراك، فهي لم تتلق أي معلومات مفصلة عن تصميمه وعمله منذ 2006 كما لم يسمح لها بزيارة موقع إنتاج المياه الثقيلة منذ آب 2011. وإضافة إلى تفتيش مصنع إنتاج المياه الثقيلة في آراك ومناجم اليورانيوم في غاشين ينص الاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن تقدم إيران معلومات عن مفاعلات الأبحاث في المستقبل ومواقع المحطات النووية المدنية الجديدة.
 
 
 
**********

سلة الأخبار ...
 
 
قوات فرنسية
تصل أفريقيا الوسطى
 
وكالات:
تجوب قوات فرنسية شمالي وغربي جمهورية أفريقيا الوسطى في محاولة لوقف أعمال العنف الطائفي المتصاعدة بين ميليشيات مسلحة إسلامية ومسيحية.
ووصل جنود فرنسيون إلى مشارف مدينة بوسانغوا للمساعدة على حماية المدنيين بعدما أسفرت اشتباكات عن مقتل المئات من المواطنين في العاصمة بانغي الخميس.
وتقول فرنسا إنها أرسلت حتى الآن 1600 جندي إلى أفريقيا الوسطى، فيما يعمل الاتحاد الأفريقي على رفع أعداد قوته هناك إلى ستة آلاف جندي.
وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان، إن مهمة الجنود الفرنسيين تستهدف استعادة الاستقرار للمساعدة على وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
 
رئيسة تايلاند
تقترح إجراء استفتاء
 
وكالات:
اقترحت رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا إجراء استفتاء على مستقبلها يوم أمس، وتعهدت بالاستقالة إذا كان ذلك ما يريده الشعب بينما يستعد المحتجون لمحاولة أخيرة لإزاحتها عن السلطة.
ويوجد المحتجون في شوارع العاصمة منذ أسابيع ويشتبكون من الشرطة ويتوعدون بالإطاحة بينجلوك والقضاء على نفوذ شقيقها رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا.
والمظاهرات هي احدث تفجر للاضطرابات في نحو عشر سنوات من النزاع بين القوات المتحالفة مع المؤسسة الملكية التي تتخذ من بانكوك مقرا لها ومن يؤيدون تاكسين وهو قطب اتصالات سابق فاز بدعم كبير في الريف بسياساته المؤيدة للفقراء.
 
اشتباكات عرقية في كينيا
 
وكالات:
تشير الأنباء الواردة من كينيا إلى أن عشرات الأشخاص لقوا مصرعهم وفر الآلاف من منازلهم خلال أسبوع من القتال العنيف بين جماعات أثنية متناحرة.
وقال جافر ايزاك الناشط المناهض للقبلية لوكالة الأنباء الفرنسية إنه يعتقد أن عدد القتلى يتراوح بين 70 الى 120 شخصا. ورغم قيام الجيش الكيني بنشر قواته في المنطقة منذ الجمعة لكن وسائل الإعلام المحلية أفادت بأن القتال مازال دائرا حول مدينة مويالي.
ودخلت قبيلة بورانا التي تمثل الأغلبية الحاكمة في المنطقة منذ القدم في حروب مع قبيلتي غابرا وبورجي التي صعدت كقوة سياسية جديدة في المنطقة.
 
الجيش الباكستاني
يرضخ للمحكمة العليا
 
وكالات:
رضخ الجيش الباكستاني الذي يرى كثيرون أنه يتمتع بحصانة لحكم المحكمة العليا يوم السبت والذي يلزمه بإحضار مئات السجناء الذين يحتجزهم في أماكن سرية دون توجيه اتهامات لهم.
ويتحدى القضاء الباكستاني على نحو متزايد كلا من الحكومة المدنية والجيش القوي منذ أن قاد رئيس المحكمة الدستورية العليا القاضي افتخار شودري مظاهرات أطاحت بالزعيم الباكستاني برويز مشرف في عام 2008.
ويخوض محامو حقوق الإنسان وأهالي مئات المفقودين حربا منذ سنوات للحصول على معلومات عن المحتجزين. وقد اختفى بعضهم من السجن في حين اعتقلت قوات الأمن البعض الآخر دون أن يظهر لهم اثر بعد ذلك.
 
 
*******
استمرار التمديد لا يجلب الحلول
تونس تستعد لثورة ثانية ضد ديكتاتورية دينية ناشئة

تونس – وكالات:
تحمّل المعارضة التونسية الحكومة، بقيادة حركة النهضة، مسؤولية فشل الحوار الوطني في التوصل إلى اختيار رئيس حكومة جديد يخلف قياديها علي لعريض. في وقت أعلن فيه حسين العباسي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، الراعي الأساسي للحوار بين كل من النهضة والمعارضة تمديد الحوار عشرة أيام حتى 14 كانون الأول.
وتقول قيادات المعارضة إنها "ماضية في تحقيق ثورة ثانية" ضد حكّام تونس الجدد الذين "استماتوا في التمسك بالسلطة"، وأمعنوا في المماطلة والتسويف منذ انطلاق الحوار الوطني في 25 تشرين الأول وتم تعليقه منذ 4 تشرين الثاني الماضي، رغم الفشل الذريع الذي منيت به الحكومة.
وتضيف المعارضة أن التونسيين، الذين قادوا الربيع العربي خلال ثورة 14 كانون الثاني2011، نفد صبرهم على حكم حركة النهضة التي قادت البلاد إلى أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية، وهم اليوم غير مستعدين للصمت عن ديكتاتورية دينية ما انفكت تزحف على مؤسسات الدولة والمجتمع في إطار مشروع الأسلمة الذي تحاول الحركة الحاكمة فرضه على التونسيين بالتحالف مع الجماعات السلفية.
وتؤكد مصادر قيادية في الاتحاد العام التونسي للشغل أن حركة النهضة لا تزال تتمسّك بفرض مرشحها لرئاسة الحكومة، أحمد المستيري، على الرغم من أنها تروّج في العلن أنها تدعم ترشيح الشخصية المالية البارزة جلول عياد.
وكان العباسي أعرب الخميس الماضي عن أسفه لعدم توصل الفرقاء السياسيين إلى توافق حول رئيس الحكومة الجديد الذي ستوكل إليه مهمة تشكيل حكومة كفاءات غير متحزبة تنهي الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أربعة أشهر.
وشدد على أن تمديد الحوار عشرة أيام حتى 14 كانون الأول الحالي هو آخر فرصة للنهضة والمعارضة للتوافق حول رئيس الحكومة، ملاحظا أنه في حال عدم التوصل إلى ذلك فإن البلاد ستدخل في مرحلة الفوضى خاصة في ظل تردي الأوضاع الاقتصاديــة والاجتماعية والأمنــية.
غير أن العباسي، الذي يقود منظمة نقابية قوية تتمتع بنفوذ هام وبمصداقية عالية، كان قد حذر الفرقاء السياسيين من أن الاتحاد لن يبقى مكتوف اليدين في حال فشل الحوار الوطني في مؤشر على ما يبدو أنه سيتولى "فرض" مرشح لرئاسة الحكومة والمضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق.
التونسيون غير مستعدين للصمت عن ديكتاتورية دينية تزحف على مؤسسات الدولة والمجتمع في إطار مشروع الأسلمة الذي تحاول الحركة الحاكمة فرضه بالتحالف مع الجماعات السلفية.
وردا على تصريحات العباسي قال عضو المكتب السياسي لحركة النهضة، عامر لعريض، أنه في حال فشل الحوار الوطني فإن "النهضة لها سيناريو بديل".
ولا يعدو سيناريو النهضة "البديل" أن يكون سوى فرض "حكومة كفاءات موالية لها" سياسيا الأمر الذي يرى فيه اتحاد الشغل وأحزاب المعارضة "انقلابا" لا فقط على المفاوضات بشأن تشكيل حكومة كفاءات مستقلة وإنما أساسا على خارطة الطريق التي تهدف إلى إنهاء حكم الإسلاميين.
وبرأي المعارضة فإن "النهضة" تجاهر بقبولها بخارطة الطريق لكنها في الواقع تعتبرها "مؤامرة" لذلك سعت منذ انطلاق الحوار إلى تعطيل المفاوضات والتشكيك في أية مبادرة حتى أنها رفضت مناقشة أي اسم آخر لرئاسة الحكومة عدا مرشحها أحمد المستيري الذي تجمع مختلف الأطراف على عدم قدرته على رئاسة الحكومة في مثل هذه الفترة الدقيقة التي تمر بها تونس.
وعلى الرغم من تكتم العباسي بشأن موقف اتحاد الشغل من الطرف السياسي الذي يقف وراء تعطل المفاوضات إلا أن المقربين منه لا يترددون في القول إنه يحمل "النهضة" مسؤولية فشل الحوار وأنه عازم على كشف كل الحقائق للشعب التونسي يوم 14 كانون الأول الحالي إن لم يتم التوصل للتوافق حول رئيس الحكومة القادمة.
ويبدو أن المعارضة وفي مقدمتها الائتلاف الحزبي اليساري "الجبهة الشعبية" باتت على اقتناع بفشل الحوار الوطني وبأن الحل الوحيد لرحيل حكومة الإسلاميين هو النزول للشارع وتنفيذ مظاهرات مليونية واعتصامات في مختلف جهات البلاد.
وتزايد سخط التونسيين على حكم الإسلاميين بعد أن ارتفعت نسبة الفقر إلى 25 بالمئة، وناهز عدد العاطلين المليون ونصف المليون بسبب غياب خطط تنموية لإدماج العاطلين في سوق الشغل ولكن أيضا بسبب توقف عديد المؤسسات عن العمل واستغناء أخرى عن عمالها.
 
*******
200 حالة تعذيب في السجون التونسية منذ 2012
 
وكالات:
أعلنت رئيسة المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب المحامية راضية النصراوي عن تلقي 200 شكوى في قضايا التعذيب وسوء المعاملة في السجون ومراكز الاحتفاظ (التوقيف) منذ أيلول 2012.
وتتوزع حالات التعذيب التي تمسك بها المنظمة بين 51 بالمئة في مراكز الشرطة و31 بالمئة داخل السجون و16 بالمئة في مراكز الحرس الوطني، و2 بالمئة  لدى الجيش والحرس الرئاسي والديوانة. وقد تمت 74 بالمئة منها بعد 23 تشرين الأول 2012.
وذكرت النصراوي أن المنظمة تلقت هذه الملفات عن طريق عائلات السجناء والموقوفين وبواسطة السجناء الذين تم إطلاق سراحهم. وأشارت الى أن عدد الشكاوى القضائية في التعذيب وسوء المعاملة بلغ 40 شكوى، معتبرة انه "في الواقع لم يتغير شيء عن فترة ما قبل الثورة".  يذكر أن المجلس التأسيسي التونسي (البرلمان المؤقت) صادق منذ شهرين على قانون الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، الذي يقضي باحداث هيئة عامة مستقلة تراقب مراكز الاحتجاز من خلال زيارات دورية وأخرى مفاجئة لمنع التعذيب ومختلف انتهاكات حقوق المحتجزين طبقا للمعايير الدول?ة. وهو قانون اعتبرته النصراوي خطوة ايجابية في المجال التشريعي.
 
 
 
**********
بيان اللجنة المركزية لحزب تودة:
دفاعاً عن السلام والسيادة الوطنية

"بعد أسابيع من المفاوضات العلنية والسرية بين دبلوماسيي النظام الإيراني ودول "الخمسة + 1" (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا والصين) تم التوقيع أخيرا على الاتفاق النووي في جنيف. ويحاول قادة النظام الإيراني وصف هذا التوقيع بأنه انتصار كبير للديبلوماسية وبرهاناً على "شرعية" السياسات التي دفعت إيران الى حافة التدخل الأجنبي والنزاع العسكري وتسببت بعقوبات اقتصادية مدمرة كان لها تأثير فظيع على حياة عشرات ملايين الإيرانيين. وأعلن وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمره الصحافي بعد توقيع الاتفاق انه لبّى ك? المطالب التي قدمتها مجموعة دول "الخمسة +واحد".
إن حزب تودة وكل القوى التقدمية في البلاد، التي كانت تبدي قلقاً كبيراً بشـأن السلام والسيادة الوطنية والنتائج المترتبة على العقوبات المتزايدة في السنوات الأخيرة، ترى أن هذا الاتفاق سيشكل بلا شك خطوة ايجابية الى الأمام إذا تمكن من رفع عبء الضغوط المدمرة للعقوبات الاقتصادية من على كاهل شغيلة إيران، وتهيئة الأرضية للانفراج وتقدم المنطقة نحو السلام والأمان. إن شعبنا يدرك جيداً انه بالإضافة الى سياسات التدخل الامبريالية فان النظام يتحمل المسؤولية الأساسية عن خلق وضع كان كارثياً لأمتنا والمنطقة. 
(...) والواقع أن البرنامج النووي لإيران لم يكن له أي ناتج اقتصادي فحسب بل انه أدى الى خسارة اقتصادية ضخمة وعرّض الأمن القومي لإيران الى الخطر.
إنها حقيقة مثبتة بأن وفد النظام برئاسة وزير الخارجية دخل في مفاوضات جنيف من موقع ضعيف ومهدد. وينبغي أن يؤخذ هذا بالاعتبار عند تقييم الاتفاق. وتجدر الإشارة الى أن التوصل الى اتفاق مع الغرب وإنهاء العقوبات المدمرة، التي تدفع البلاد الى انهيار اجتماعي واقتصادي، كان ذا أهمية كبرى بالنسبة الى قيادة النظام، كما أشار حزب تودة في بيان أصدره بعد انتخاب روحاني. لذا فان من الوهم الاعتقاد بأن هذه "المرونة البطولية" أو بالأحرى "المساومة البطولية" أطلقها وزير الخارجية وحكومة روحاني من دون ضوء أخضر من قيادة النظام. 
(...) إن دول "الخمسة + واحد" تمكنت، باستثمار الوضع الضعيف الى حد كبير للنظام الإيراني، من حشر بلادنا في زاوية ضيقة جداً وتحقيق كل مطالبها الأساسية فيما يتعلق بالملف النووي والسياسة الخارجية للنظام الإيراني، في مقابل الموافقة على عدد ضئيل جداً من مطالب إيران، بعضها سيطبّق فوراً فيما أعطيت وعود بتطبيق غالبيتها "في المستقبل". وبالفعل، تمكنت دول "الخمسة + 1" بسهولة من توجيه قادة النظام نحو سياساتها على الصعيدين السياسي والاقتصادي بالمناورة والالتفاف حول العقوبات، وستواصل القيام بذلك الى مدى أكبر في المستقبل. 
وهنا تطرح أسئلة أساسية: لماذا لم يغير النظام سياسته النووية في وقت أبكر، ولماذا سعى حتى الى تصعيدها خلال فترة الحكومة المفروضة (غير المنتخبة) لأحمدي نجاد، وحظر أي نقاش ونقد لهذه السياسة بذريعة الأمن؟ نعتقد أن الجواب يكمن في الجذور التاريخية لهذه السياسة المؤذية التي فرضت نوعاً من الحرب الباردة على البلاد بالاستناد الى شعار "الحق النووي الذي لا يقبل الجدل".
إن حقيقة الأمر هي انه في الظروف الملموسة الحالية تم إجبار النظام الى حد كبير على أن يتراجع عن موقفه كي ينقذ نفسه من أزمة دولية هددت وجوده بالذات. إن اتفاق جنيف يربط تخفيف العقوبات والقيود المفروضة ضد إيران، وفي النهاية رفعها كلياً، بمراقبة سلوك النظام عن كثب وتقييمه بعد فترة ستة أشهر. وفي الحقيقة أن القوى الامبريالية الرئيسية – الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، وألمانيا – يمكن أن تستخدم العقوبات المستمرة والمشددة لكسب تفوق يمكن أن يوظّف بسهولة ضد مصالحنا الوطنية.
ويمكن القول بشكل قاطع أن لا مكان للعدالة الاجتماعية في أجندة إدارة حسن روحاني. كما أن مستقبل الحرية والديمقراطية سيكون غامضاً في ظل ظروف يكون فيها حق السيادة الوطنية فيما يتعلق بالقرارات الاقتصادية الكبرى مرتبطاً ومرتهناً بمنطق السوق وسلطة الشركات الخاصة والدول الرأسمالية المتنفذة.
إن حزبنا، الى جانب الشعب الإيراني وبقية القوى التقدمية، سيبذل كل ما بوسعه لتحويل اتفاق جنيف في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الى عقبة بوجه السياسات الخارجية للنظام وإرغام دعاة الحرب المتطرفين على التراجع. ونرى أن نضال القوى التقدمية والوطنية من اجل تجاوز النظام، الذي يرتكز على المبادئ الأساسية والمترابطة الثلاثة – حق السيادة الوطنية، الديمقراطية، والعدالة الاجتماعية – ينبغي أن يكون منظماً على أوسع نطاق ممكن، عبر العمل الموحد لكل القوى الوطنية والديمقراطية وببذل كل جهد لتنظيم الشعب.
 24 تشرين الثاني 2013
"مقتطفات"
 
 
 
********

تقرير ...
 
على الرغم من معارضة إمبراطورية الإقطاع
الإكوادور.. دعم العمال الزراعيين لشراء المزارع المصادرة

متابعة: طريق الشعب
تعمل حكومة الإكوادور على دعم ألف عامل زراعي في حيازة أراضي اكبر مزارع الموز المصادرة في منطقة "لكلمنتينا". فقد وافقت حكومة الرئيس رافاييل كوريا على قيام البنك المركزي بتخصيص  قرض قيمته 80 مليون دولار أمريكي، ليتسنى لعمال المزرعة الزراعيين، التي تبلغ مساحتها 12 ألف هتكار، حيازة المزرعة خلال المزاد العلني الإجباري الذي سينظم قريبا. وكانت دائرة الضرائب قد صادرت في أيار الفائت، العقار الذي تعود ملكيته الى شركة EBN لتصدير الموز، وذلك لتهرب الشركة المذكورة من دفع الضرائب.
وقال الرئيس كوريا إن تعاونية العمال الزراعيين في المزرعة سوف لا تدير المزرعة بشكل مباشر، وإنما ستخضع إدارتها الى لجنة ثقة تشكلها إدارة البنك الوطني. وخاطب كوريا العمال الزراعيين قائلا: "ستصبحون الحائزين على الأرض، أما الإدارة فستناط بلجنة إدارية محترفة". والشرط الآخر للحصول على القرض هو استمرار العمال الزراعيين بالعمل في المزرعة، ولا يحق لهم بيع الأرض التي يزرعونها بشكل شخصي، لان ملكية المزرعة ذات طابع تعاوني.
وتعود ملكية المزرعة في السابق الى رجل الأعمال، ومرشح انتخابات الرئاسة السابق  الفرو نوبوا، الذي تهرب، وفق معطيات دائرة الضريبة، من دفع 93 مليون دولار أمريكي لخزينة الدولة. ولهذا السبب قامت السلطات المعنية بمصادرة ممتلكاته المتنوعة، مثل السيارات الفارهة، الطائرات الخاصة، اليخوت، والعديد من العقارات، وقد خضعت بعض هذه الممتلكات للمزاد العلني الإجباري خلال الفترة الفائتة، وتمثل مزرعة الموز في منطقة "لكلمنتينا" أكبر ممتلكاته.
وعلى الرغم من إصدار قرار قضائي بمنعه من مغادرة البلاد، أقدم نوبوا في آذار الفائت، على السفر سرا الى خارج الإكوادور. وأعلن من الخارج انه لم يمتنع عن دفع الضرائب، وان مصادرة ممتلكاته تمت بطريقة غير شرعية. وادعى أن الحكومة تطارده سياسيا.
وأعلن نوبوا قبل أيام عن  إقامته  دعوى قضائية ضد الملاحقة السياسية أمام محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان CIDH. و يأمل  أن تتخذ المحكمة إجراءات لحماية ممتلكاته من الخضوع للمزاد الإجباري، حسب تصريحات محامي الدفاع الخاص به. وأعلن المحامي عن نيته القيام بزيارة العديد من الممثليات الدبلوماسية المعتمدة في الإكوادور، ويهدف من وراء ذلك الى إخبار الشركات الأجنبية حول إجراءات الحكومة الإكوادورية، التي  تنفذها حاليا دائرة الضرائب، والتي يعتبرها غير شرعية. ويخطط نوبوا أيضا لتقديم شكوى لدى "مجموعة عمل مكافحة غسيل ا?أموال"FATF.
 

*********
ص5

بسبب تردي الخدمات
أهالي الزعفرانية يوجهون انتقادات حادة للمسؤولين المحليين

أحمد حسن الياسري
تعد الزعفرانية من كبرى مدن العاصمة بغداد ، وتقع في الجنوب الشرقي منها، وتحديدا في نقطة التقاء نهري دجلة وديالى. وهي تعتبر المدخل الجنوبي الرئيس للمدينة ، حيث تقع على الطريق الذي يربط بغداد بالكوت والعمارة وصولاً الى البصرة.
كما انها من المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية، وتضم (22) محلة بالاضافة الى منطقة جسر ديالى التي تضم (13) محلة.
 شهدت الزعفرانية نمواً سكانياً متسارعاً بموازاة التمدد الافقي لبناء المساكن التي توزعت مساحتها بين 100 و 500 متر مربع في ظل واقع خدمي متردي توزعت مسؤوليته بين الدوائر البلدية لامانة بغداد في هذه المنطقة وبين المجلس البلدي فيها.
 ونتيجة لتردي واقع الخدمات في المنطقة، فقد وجه الكثير من سكنتها انتقادات حادة للمسؤولين المحليين في قاطع الكرادة، لتلكؤهم في تقديم الخدمات، حيث تراكم النفايات، والشوارع غير المبلطة وشبكات المجاري التي تعمل بنصف طاقتها، اضافة الى غياب الكثير من الخدمات الضرورية الاخرى. وقد هدد عدد من أهالي المحلة (961) بالخروج في تظاهرات خلال الأيام القليلة المقبلة. وهذه المحلة تضم مجمعاً سكنيا تابعا لوزارة العلوم والتكنولوجيا ودور المعلمين والشرطة وحي الربيع.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" ، قال أبو فلاح وهو من سكنة مجمع وزارة العلوم والتكنولوجيا، أن "مجمعنا بات عبارة عن اكوام من النفايات إضافة إلى طفح مياه المجاري بعد كل زخة مطر"، واضاف أن "المجمع كانت فيه شوارع وخدمات ولكن خلال السنتين الماضيتين نفذت دوائر البلدية مشروع مجاري، وخلّف المشروع  حفريات كثيرة لم تعالجها البلدية "، موضحا انه "كانت لدينا مجاري ولكن بسبب المشروع الأخير انعدمت كلياً"
جولتنا الثانية كانت في حي الربيع الذي تحيطه بنايات ضخمة مهدمة ومحروقة تابعة للتصنيع العسكري السابق.
يقول أبو علي ، وهو يحمل قضيبا حديدياً بيده لتسليك مياه المجاري، أن "حيّنا لم يطرأ عليه أي تغيير من ناحية الخدمات  بعد عام 2003، ومع الأسف نحن ندخل عام 2014 ولا توجد في مدينتا شبكة نظامية للمجاري ولا مكبات للنفايات".
 بدوره، حمل غالب الزاملي عضو مجلس محافظة بغداد دائرة بلدية الكرادة مسؤولية تردي الخدمات في مدينة الزعفرانية.
وقال الزاملي  في تصريح لـ "طريق الشعب"، إن "المناطق الموجودة ضمن حدود ادارة محافظة بغداد تتحمل امانة بغداد مسؤولية تقديم الخدمات فيها من ناحية رفع النفايات وتصريف مياه المجاري وإيصال ماء الإسالة واكساء الشوارع". ولفت الى ان "مدينة الزعفرانية تقع ضمن حدود إدارة بلدية الكرادة وما تشهده من تدهور في الخدمات تتحمله البلدية بالكامل"، مشيراً إلى أن "هناك مشكلة في بعض المناطق حيث أن هناك مدناً ومجمعات سكنية تعود ملكيتها الى وزارات معنية، وان امانة بغداد والبلديات ليس من واجبها تقديم الخدمات لها وإنما ذلك من واجب الوزارة التي تملكها، كمجمع وزارة العلوم والتكنولوجيا".  ورأى الزاملي ان  " على وزارة العلوم ان تتفق مع أمانة بغداد على آلية معينة لخدمة هذا المجمع مثل عملية رفع النفايات"،  مؤكدا أن "المجمع اصبح عبارة عن قمامة من النفايات وهذه الظاهرة الخطيرة تسبب امراضاً خطيرة لساكني المنطقة،  فيجب الإسراع برفعها و من ثم طمرها بشكل صحيح".
واكد عضو مجلس بغداد، ان قسماً من دوائر البلدية تتهرب للاسف من العمل في مناطق معينة وتبرر ذلك بانه ليس من مسوؤليتها وانما من مسؤولية وزارات اخرى".
سكنة منطقة الزعفرانية يعيشون ازمة حقيقية بسبب التردي الواضح في مستوى الخدمات الاساسية المقدمة لهم من قبل الاجهزة المعنية، وعلى رأسها الكهرباء والماء الصالح للشرب وقضية النفايات وارتفاع الاسعار وغيرها الكثير. إضافة إلى عبء آخر يواجهونه بشكل يومي، الا  وهو الزحامات المرورية الخانقة الناجمة عن كثرة الحفريات والسيطرات الامنية الممتدة على طول الشوارع الرئيسية.
 
 
 
 
.......................................
 
 
اكول ...
 
 
في الحلة.. عالم عيادات عجيب
 
عالم عجيب غريب، في مجمع  الأطباء القريب من قائم مقامية الحلة. بمجرد دخولك بوابة هذا العالم و استقبالك من قبل اسماك القرش (الوكافة) الذين يوسوسون في أذنك «يا طبيب تريد» و يبتسمون  ابتسامة صفراء، تنظر إليك بعين المفترس وأنت الفريسة، و أنت تمشي بينهم كطاووس، وفي الواقع أنت حمل يساق إلى المذبح.
بعد أن تصل إلى وجهتك (الطبيب الذي تريده) في متاهة من العيون و الألسن، تقوم بدس مبلغ في جيب « السكرتير» كي تحجز الأرقام الأولى لأن العدد وصل الى الخمسين. تحجز و تنتظر إلى أجل غير معلوم ، وتتوسل و تتمسح بالملك (السكرتير) كي يحنّ عليك في مقابلة (الطبيب). وفي غرفة الانتظار، الجميع ينظرون اليك بشكل استفزازي وبعيون ملؤها الحقد و الحسد ، ويتجول بيننا المتسولون بأصواتهم الشجية، يدعون ويتضرعون أن تتعافى من مرضك، يلتصقون بأرجلنا و يوزعون القبل الرطبة و اللزجة على الخدود و الأيدي ناشرين أقوى الجراثيم على جلودنا.
ما أن تدخل إلى القصاب الأعظم « الطبيب» حتى تخرج دون أن يتم فحصك و تقليبك، لتقوم بسلسلة من الفحوص غير الضرورية، لا يوافق الطبيب على اجرائها إلا  في مختبرات التحليل   المتفق معها على نسبة معينة، ليتم تمزيق جيبك، مع بعض السونارات لاكتشاف الكائنات الفضائية في داخلك. تعود بعد ساعات للطبيب كي يكتب لك وصفة دسمة يصرفها لك القصاب الاصغر» الصيدلي»  لا يفيدك اي منها، لانهم لو عالجوا المريض فلن يعود لهم من جديد!  ثم نعود ليلاً الى بيوتنا كالديوك المنتوفة،  بعد أن كنا كالطاووس نتبختر صباحاً.
لا أعرف كيف يتمكن طبيب من فحص هذا العدد الهائل الذي يصل في بعض الأحيان الى  (60) مراجعا،  اذا اخذنا بنظر الاعتبار إنه يعمل في إحدى المستشفيات الحكومية صباحا،  وفي احدى  المستشفيات الأهلية، مساء. مع العلم انه في اغلب الدول الأوربية لا يسمح بعمل الطبيب في أكثر من مجال: أما أن يعمل في المستشفيات الحكومية أو في المستشفيات الأهلية أو في العيادات الخاصة وبعدد محدود من المرضى كي يتفرغ ويشخص العلة بدقة حفاظاً على حياة المريض.
 
نبيل الربيعي
 

.................................
 
 
همسة ...
 
مبادرة جيدة
 
� أعلنت دائرة صحة واسط عن انطلاق تجربة (البيت الصحي) الذي يقدم خدمات الرعاية الأولية لأهالي القرى والمناطق النائية. وقال المدير العام للصحة في المحافظة الدكتور جبار الياسري في تصريح صحفي ان الدائرة افتتحت البيت الصحي في ناحية شيخ سعد (55 كم جنوب شرق الكوت) في إطار التوجه العام لوزارة الصحة لإيصال الخدمات الى المناطق الريفية والنائية. مشيرا الى ان هذا البيت يقع في منطقة الشهابي ويبعد عن مركز ناحية شيخ سعد 40 كم وعن الحدود مع إيران نحو ألفي متر. وأضاف الياسري ان هذا البيت الصحي يقدم خدماته لنحو 1600 مواطن يسكنون في بيوتات متناثرة ويحتاجون للخدمات الصحية بعامة، وللرعاية الأولية بخاصة. مبينا ان البيت الصحي عبارة عن كرفان متوسط الحجم يدار من قبل ملاكات صحية متمرسة لها خبرة طويلة في العمل. وهو مجهز بالأدوية واللقاحات والمستلزمات الضرورية التي تحتاجها مثل هذه المراكز الصحية البسيطة.
� أعلن مجلس محافظة كربلاء عن تشكيل لجنة تخص الثقافة والإعلام لدعم مثقفي وإعلاميي المحافظة تمهيدا لمنطلق التعاون المشترك بين الحكومات والأصوات التي تطالب بإحقاق الحق. وقال رئيس اللجنة محمد حميد الموسوي في تصريح صحفي ان مجلس محافظة كربلاء صوت على تشكيل لجنة الثقافة والإعلام معتبراً اياها من اللجان المهمة التي يجب ان تكون حاضرة في اغلب محافل المحافظة الثقافية، ونظراً للحاجة الماسة الى احتضان المثقفين والإعلاميين في المحافظة لما في دورهم من أهمية بالغة في صقل الإنسان الكربلائي وتصحيح المسارات.
� أطلق تحالف شراكة من اجل التنمية الممول من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (undp) مبادرة لإشراك النساء البصريات في خدمة المجتمع وتفعيل دور المرأة البصرية في متابعة الخدمات التي تقدم الى أبناء المحافظة. وقالت مسؤولة التحالف زهور زيدان ان الهدف من المبادرة هو تقوية دور المرأة في المجتمع من خلال تشكيل لجان تطويرية يكون أعضاؤها من النساء في الأقضية والنواحي لتكون حلقة وصل بين تلك المناطق والحكومة المحلية وكي تنقل هموم المواطنين ومشاكلهم من اجل وضع الحلول اللازمة. وأضافت ان المشاركات في هذه المبادرة لسن ناشطات في المجتمع المدني ولا منتسبات لمنظمات مدنية، أنما هن نساء من عامة الناس اثبتن جدارتهن في العمل على خدمة المجتمع البصري.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
...........................
 
 
رسالة إلى دولة رئيس الوزراء المحترم
 
 
نحن الكفاءات العائدة إلى الوطن في الفترة ما بين9/4/2003 لغاية 27/12/2008 الذين آثرنا العودة فوراً بعد السقوط المدوي للنظام الدكتاتوري البائد, والذين غالبيتنا من مناضلي ومجاهدي شعبنا، ومن ضحايا البعث, نشعر بالأسف الشديد لتنصل الحكومة ووزارة الهجرة بالتحديد عن التزامها بشمولهم في حق الحصول على قطعة ارض وفقاً للقرار»(441) لتشجيع عودة الكفاءات» الصادر من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ولطريقة ومزاجية تطبيقه التي تثير التساؤلات, كما إننا نشعر بالابتزاز والاهانة لطول الانتظار والوعود والمراوغة التي نجهل أسبابها الحقيقية، إلا إعتقادنا الراسخ بالرغبة في معاقبتنا من قبل العناصر المتضررة من خيار شعبنا في اقامة نظام ديمقراطي إنساني.
فهل من الإنصاف يادولة الرئيس تجاهل علماء العراق والاستهانة بهم, وهم خلفاء اوائل من علموا الإنسانية الحرف على هذه الارض. والذين بفضل نِتاجاتهم العلمية والثقافية, أقرت المنظمات الدولية بان العراقيين يتقدمون بدرجة الذكاء على أقرانهم لشعوب المنطقة. ألم يتذكر القائمون على تطبيق هذا القرار وصية الإمام علي(ع) لولده الحسن(ع) حين قال له: «يابني إجعل نفسك ميزاناً بينك وبين غيرك, فاكره له ما تكره لها, وأحبب له ما تحب لها».
 إن الوطن الذي ليس لنا فيه بيوت تؤوينا ونحشر به في جحرِ مع من تبقى لنا من ذوينا, لا يختلف في هذا المعنى عن وطن احاله البعث الى مقابر جماعية حشرت في الناس حشراً.
 
لفيف من الكفاءات العائدة للوطن
عنهم الدكتور جاسم محمد حافظ الساعدي
رئيس رابطة رعاية المفصولين السياسيين في العراق
 
 
 
...............................
 
أهالي الحسينية يحتجون على تردي الخدمات
 
 
" متابعة طريق الشعب "
يشكو اهالي منطقة الحسينية التابعة لمدينة بغداد العاصمة من ترد الخدمات المقدمة اليهم من قبل الجهات البلدية، اهمها افتقار المنطقة للشوارع المبلطة والنظيفة،  وتراكم النفايات والرعي العشوائي للحيوانات، بالاضافة الى غياب خدمة اسمها شبكات الصرف الصحي وغيرها من الخدمات الضرورية لديمومة عيش المواطنين في الاحياء السكنية.
وما كشف "العيوب الفاضحة"  في مستوى الخدمات البلدية هو تساقط الامطار حيث   عاش الاهالي كابوسا مخيفا فقد تحولت منطقتهم الى بحيرة من الاوحال والاطيان  ومستنقعات لمياه الامطار بحيث احتجزوا في بيوتهم، لصعوبة الدخول والخروج من المنطقة، وقد طالب الاهالي الجهات المعنية بتحسين واقع الخدمات ولاكثر من مرة لكن دون جدوى،  لم يلقوا اذاناً صاغية لشكواهم، ما اضطرهم الى تنظيم تظاهرات سلمية،  قطعوا فيها طريق - بغداد � ديالى - كردستان- وذلك احتجاجا على تردي واقع الخدمات في المنطقة واهمال الحكومة لهم . ومطالبين الاستجابة السريعة لمطالبيهم.
 

............................................
 
أصحاب مجمع جواهر في كركوك يناشدون الحكومة  تعويضهم
 
وكالات
ناشد أصحاب مجمع جواهر التجاري في كركوك، الحكومتين الاتحادية والمحلية النظر في تعويضهم للضرر الذي لحق بمشروعهم الذي يحمل أول إجازة استثمارية بالمحافظة ويضم 68 محلاً تجارياً، وفي حين بينوا أن لجنة التعويضات المركزية أكدت تضرر المجمع بنسبة مئة بالمئة، تعهدوا بإعادة إعماره خلال ستة أشهر. وناشد المشارك في مجمع جواهر، الحكومة العراقية وإدارة محافظة كركوك ومجلسها، "النظر في إمكانية إعانة المتضررين من اقتحام المجمع وإعادة بنائه مجدداً ليكون متنفساً لأهالي كركوك ومعيناً لمئات العوائل بالمحافظة، وشاهداً على ازدهارها".
 
 
......................................
 
 
قطع أراض سكنية للفقراء والمحتاجين و..
 

عبدالواحد الورد
نسمع ونقرا في وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة ونرى على شاشة التلفاز بان الحكومة  والمسؤولين فيها من وزراء وبرلمانيين مهتمون هذه الايام بتوزيع قطع اراض سكنية على المواطنين، كما كتبت الكثير من الصحف عن هذا الموضوع، وخاضت في التفاصيل، حتى ليحسب المواطن انه قاب قوسين او ادنى من استلام قطعة ارض سكنية حقيقية وشبه مجانية وبدا يعد العدة ويضع التصاميم والخرائط الحديثة لتشييدها ، وفي زيارته الاخيرة لمحافظة البصرة فان دولة رئيس الوزراء قد اهدى فقراءها 1500 قطعة ارض سكنية مجانية كمكرمة من دولته باعتبار هديته خارج السياق المنظم للتوزيع، لان الوزارات المختصة مثل التخطيط والبلديات والاعمار والاسكان والزراعة والبيئة وهي الجهات التي يحق لرئيس الوزراء مخاطبتها في الامر المذكور.
مدير هيئة التقاعد الوطنية ورئيس جمعية المتقاعدين ادلوا بدلوهم في الموضوع وطالبوا بتخصيص قطع اراض سكنية للمتقاعدين ايضا، وانا اقول: ان الذي يطلع على مجمل التصريحات يتولد انطباعا لديه بان جميع العراقيين سيشيدون بيوتا تليق بهم بعد عام من الان، لكن واقع الحال يقول شيئا اخر، فموضوع توزيع الاراضي السكنية على الفقراء والمحتاجين لايخلو من دعاية انتخابية للحصول على مقعد في البرلمان او البقاء على المقعد نفسه لاربع سنوات اخرى.
 
 
 
.........................................
 
 
في الحلة  نهر اليهودية.. مصدر للتلوث البيئي
 

يشكو اهالي مناطق حي الحسين والكرامة والجمعية والاسكان والمرتضى من  التلوث الحاصل في مياه نهر اليهودية، والذي يمر بمناطقهم  حيث تحول الى مبزل للمياه الثقيلة ومكب لتجمع النفايات  الامر الذي ينذر بكارثة بيئية، فضلا عن الضرر الصحي  على المواطنين الساكنين في الاحياء القريبة من النهر والتي تسببها المياه الثقيلة لانبعاث الروائح الكريهة مما تزكم الانوف ، كما ان الكثير منهم ظهرت عليه  اعراض المرض كالامراض الجلدية والتنفسية وغيرها . 
والانكى من كل هذا اصبح نهر اليهودية بؤرة صخبة لتكاثر الطفيليات والبكتريا الضارة ومرتعاً للفئران والسلاحف والبعوض و الحشرات والافاعي المتوغلة فيه بسبب اهمال الحكومة ، وضعف عمليات الكرى والتنظيف لضفافه ومياهه . وعليه يطالب الاهالي من سكنة الاحياء القريبة للنهر الجهات المعنية في الحكومة المحلية ايلاء المبزل اهتماماً اكبر من خلال التخلص من الملوثات التي تملأ مياهه، وتقليل الضرر الحاصل بسبب التلوث واستثماره بما يعود بالفائدة على الجميع.
 
 وصال عبد الله الدلوي
 

..................................
 
 
عين الصفحة  على الناصرية ...
 
 
متابعة ـ طريق الشعب
 
• الناصرية حي الفداء 3
 
يشكو اهالي حي الفداء 3 قرب الجسر الهولندي التابع الى مدينة الناصرية في محافظة ذي قار من التردي الواضح للخدمات المقدمة من قبل الجهات البلدية، ولعل في مقدمتها افتقار الحي لوجود شبكة تصريف مياه المجاري، وانعدام تبليط الشوارع، وحال الاهالي يسوء اكثر عند تساقط الامطار، حيث تتحول المنطقة الى بركة مياه وشوارع موحلة يصعب السير عليها. وهم يتساءلون اليس الحي من ضمن الحدود الادارية لمدينة الناصرية؟ ام ان سكنة الحي خارج نطاق المشاريع الخدمية؟ والتي تعتبر من الخدمات الضرورية والواجب توفرها في الاحياء السكنية، وعليه فان اهالي حي الفداء 3 يطالبون مجلس المحافظة  الايعاز للاجهزة الخدمية بشمول الحي بمشاريع الخدمات وباسرع وقت ممكن. خدمة للاهالي  
 
• مطبات امام مركز جراحة القلب
 
 يقترح لفيف من المراجعين لمركز جراحة القلب في الناصرية على الجهات المعنية بوضع مطبات صناعية، الأول على الشارع العام والمؤدي الى مركز القلب أي قبل الوصول الى مدخل المركز المذكور والمطب الثاني على الشارع العام النازل من جسر الهولندي بإتجاه مركز المحافظة مرورا بحي ال400 دار، وذلك للحد من حوادث الدهس والسير وحفاظا على ارواح الناس، بسبب السرعة الجنونية لقائدي المركبات خاصة على الشارع العام، فالراغب بعبور الشارع إلى جهة المركز أو إلى الكراج الموحد أو بالعكس، لا يستطيع العبور إلا بشق الأنفس بسبب الزحام المروري والسرعة الفائقة للسيارات، خاصة في ساعات الذروة (بداية الدوام ونهايته). والانكى ان سواق سيارات الاجرة قد قضوا على فرحة اهالي حي400 دار بشمول الحي بشبكة المجاري وتبليط الشارع قبل 3 اشهر، بتحويل مدخل الحي الى كراج عشوائي.
وعليه يناشد المراجعون لمركز القلب واهالي الحي الجهات المعنية ومديرية المرور ايجاد حل مناسب للتجاوزات العديدة الحاصلة، و الاستجابة لمطلب الاهالي بوضع المطبات حفاظا على ارواح المواطنين.
• الى مديرية تربية الناصرية
 
هل يصح ان يتبع بعض المعلمين والمعلمات في  بعض مدارس المحافظة اساليب قديمة عفا عليها الدهر؟ وهو استخدام الضرب المبرح من قبلهم على الايدي والارجل للطلاب كعقوبة لهم، وهو ما يحصل في المدرسة الابتدائية الواقعة بالقرب من مصفى نفط ذي قار. اولياء امور الطلبة يتساءلون من اباح للمعلمين والمعلمات ضرب الاطفال؟  وهل يتم الامر بموافقة مدير المدرسة؟ ام انه لا يعلم ؟مع العلم ان هذا التصرف يؤثر على نفسية الطفل وتنشئته في المستقبل،  في الوقت الذي نجد ان دول الجوار على اقل تقدير تستخدم الاساليب الحديثة في التعليم  واتباع الطرق المتجددة كالتطورات التكنولوجية وما شابه ذلك في التربية والتعليم ومراعاة نفسية الطفل في استقبال المنهاج الدراسي، فضلا عن توفير اجواء نفسية صحية وملائمة.
وعليه يطالب اولياء الامور مدير التربية في المحافظة  التحقق من الامر والحد من الظاهرة الموذية للاطفال الصغار.

ص6

كلام من صخر
 
 
 
صدرت عن "دار أصالة للنشر في بيروت"، قصة جديدة للأطفال، من تأليف الكاتبة هديل ناشف، تحمل عنوان " كلام من صخر".
تتناول القصة موضوع الخلافات بين الوالدين، وكيف تترك آثارها السلبية على نفسية الأطفال، حيث يجد الطفل الراوي، بطل القصة نفسه مضطرًا إلى معايشة واقع معقد وإلى ابتكار حلول شتى، لينعم بالهدوء والسكينة.
وقد تناولت الكاتبة موضوع القصة، بأسلوب شيّق، بعيدًا عن المُباشرة وإسداء الوعظ والنُصح. في حين تنتهي القصة بحدث طريف، يُلمح إلى رسالة ومغزى القصة.
وقد رشحت القصة لجائزة كتاب الطفل العربي في دبي، ضمن مهرجان الشارقة.
 
 
 
 
 
.......................................
 
 
احتفاء بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
قراءة لقصيدة «الشيوعي جسر الوادم»*
 
 
عبد العزيز لازم
ثابرالشاعرعلي العضب منذ شبابه على صنع القول الشعري الشعبي المتسم بالسلاسة  التي يتقبلها بسطاء الناس الطيبين الذين يمكن ان يضعوا كل ثقتهم بالحزب لما يحمله من احلام تتطابق مع احلامهم باعتبارهم الاغلبية المسحوقة .
 
 
 
لذلك اتجه الشاعر منذ سبعينيات القرن الماضي نحو شعر الاوبريت فبرع في انتاج الاردودات المدعمة بالصور التي تحقق الاتفاق بين الناس من مختلف المستويات الفكرية والطبقية، لكنها تحقق تمركزا خاصا وباليسر الكافي في وجدان الكادحين الذين يمثلهم الشيوعيون ويسعون الى تحقيق العدالة الاجتماعية لصالحهم. وقد إتجه الشاعر نحو خلق الحكاية الشعبية التي يحتاجها جنس الاوبريت لتحقيق الاستيعاب الامثل لفكر الحزب وبرامجه من قبل الأغلبية الساحقة والفقراء بخاصة. لذلك استمد الشاعر موسيقاه من اوساط الشعب مدعمة بالفرح والتفاؤل بان ثمة ضوء سيطل على الربوع ليحقق السعادة المجسدة في شعار الحزب الرئيسي. وكان هو مبدع أمثولة الجسر الذي يعبر عليه الوادم " عموم الناس " لوصف الشيوعي المناضل الذي كرس كل حياته لقيادة هؤلاء. وقد تكررت تلك الامثولة في اعمال اخرى للشاعر ، لان الجسر يعني العبور الى حياة جديدة ، ولان الناس إذ يعبرون فإنما يغادرون حياة قهرٍ يرفضونها الى حياة جديدة خالية من القهر وقلة الاعتبار . وعندما يكون الشيوعي جسرا للمظلومين فإن ذلك يعني إنه يوضح طريق الخلاص للناس من وضع بائس ويدلهم على طريق العبور نحو حياة خالية من الاستغلال وأنواع الضغط الأخرى.
 إن علي العضب يتجدد هنا في قصيدة " الشيوعي جسر للوادم يعبرون " لأنه يلقي علينا صورا جديدة من سمات الظرف الجديد الذي يعيشه الناس والحزب. فهو يستهل قصيدته بوصف الطغاة الجدد الذين يوجهون سهام طغيانهم نحو عموم الشعب مراعيا حقيقة ان الصورة الجديدة ماهي الا امتداد لخطط الطغاة الذين جثموا على صدر الشعب ولكن باساليب أخرى : ( تاهت والرعيع يسابك الفرسان / المزامط جذب وبلا بخت يحجون / القاتل والحرامي .. الأمي والدجال / صاروا بالوطن من حقهم يرشحون ..)
يتضمن هذا الجزء من القصيدة كشفا ثوريا اوليا للظروف الصعبة التي رافقت تأسيس حزب الشيوعيين مترافقا بكشف تاريخي آخر لطبيعة التكوين الاجتماعي العراقي فيعرض قائمة بأسماء القبائل العراقية التي جاء منها المناضلون الذين قدموا جهودهم الثورية واجترحوا المواجهات الصعبة والخطرة ضد السلطات الغاشمة التي يمثل الحزب ومبادؤه خطرا على مصالحها.
يحقق الشاعر وبنجاح واضح الانسجام الكامل بين كلمة الحق التي يمثلها الحزب وبين تلك القبائل التي تحتم تقاليدها العامة  احترام كلمة الحق والعدالة من اي مصدر جاءت. وبذلك يزيح الشاعر ما عرف بالتقاليد البالية التي اتبعتها تلك القبائل عن نظيرتها التقاليد المشرقة التي رافقت حياتها ايضا، وكأنه يحقق غربلة للتراكمات التي جمعتها سنين التخلف ليفرز التطلعات الانسانية لديها عن تلك التي تجسدت في نوازع الأنانية واساليب تحقيق السطوة المعروفة لدى القبائل البدوية. هنا يدخل الحزب ومبادءه حسب القصيدة عاملا هاما في مساعدة تلك التجمعات السكانية العريقة  على التخلص مما علق بسلوكها من ممارسات مرفوضة قائمة على الاستهانة بحقوق الانسان، وذلك من خلال انخراط بعض ابنائها بصفوف المناضلين من اجل مصالح عموم الشعب العراقي والوطن العراقي وليس من اجل المصالح الانانية للقبيلة : "إسال والشعب بيده سجل تاريخ  / من اسس فهد / للحاضر تعرفون /اسجون / ومشانق/ موت / والتعذيب /بصولات النضال ../ الناس يتغنون / انتم آل زيرج بيرغ اعله الراس/ صويحب وي حرز / والوثبة (لبكانون) / عطبي والحلاف والعيسى والعبود /...."  تمضي القصيدة في سرد اسماء القبائل في كتلة لونية معززة بالغناء الاحتفالي ، وكأن تلك القبائل ماضية في عرس ينقلها الى حياة مزدهرة ذات عبق متصاعد مودعة ظروفها القاسية الى غير رجعة . وقد يتخذ هذا العرس اسلوب الاوبريت اعتمادا على الايقاع الجماعي للكتل البشرية  وهذه الثيمة بالذات هي التي يستند عليها الحزب الجديد في برامجه الكفاحية المميزة ومن أجلها يصير " جسرا للوادم يعبرون ".
يتصاعد الجرد الثوري في الجزء الثاني المعنون " الحزب الأول "مع عناية خاصة بالتسلسل التاريخي لاحداث الحزب ونضوج مواجهاته بمشاركة المزيد من مكونات الشعب . لذلك ينتقل الشاعر من القبائل الاولى الى المكونات الاثنية و العرقية للمجتمع العراقي : "من كل الطوايف بالحزب موجود / سالم يا حزبنا ..والوطن مامون / كردي وي مسيحي ..صابئي وتلكيف / عربي وتركماني..بخط فهد يمشون /بولص وي علي . ومحيسن وهوّار / ... ثم :" يا محلى الرفاق عيونهم دنية ومسكن / للفقير اطفالنا يسكنون / أميرة مكبعة وتفتر بالدرابين / توزع بالجريدة .../ بحايط يكتبون " ... الاسطر الأخيرة تتضمن اشارة لكلمات اغنية قديمة قدمها الشاعر ضمن اوبريت سابق ، وكانه بذلك يقدم جرده الخاص لأعماله الفنية والادبية التي رافقت مراحل حديثة من نضال الحزب . وقد انتشرت تلك الاغنية بعنوان " مكبعة " في جميع انحاء العالم حيثما وجد المناضلون الشيوعيون العراقيون الهاربون من جحيم الدكتاتورية فتحولت الى ما يشبه النشيد الطبقي لمناضلي الحزب في الخارج وفي الداخل أيضا.
كل هذه الجرود تاخذ اجيجها الباهر مما يجري في الظروف الراهنة . فلا ينسى الشاعر ان ما جرى في الماضي من مواجهات نضالية انما يحضر اليوم بظروف جديدة مع روح جديدة في تصاعدها يمتلكها الشيوعيون وفق برنامج جديد. لذلك فالقصيدة توصي صاحب الصوت الانتخابي وهو ذاته صاحب القضية الذي لم يسعفه وعيه الراهن في ادراك طبيعة القوى التي تحاول الاستحواذ غلى مقدراته : " لا تنطي الامانة ../ الصوت فكر بيه / دم هاي الضحاية / بركبتك مرهون " مذكرا الناخبين : " لكل واحد سكن مكتوب .. بالدستور / و ببيوت التنك /نص شعبي يسكنون / اطفال الشوارع .. تملي الدرابين " ويعود الى مضمون اللازمة التذكيرية أيضا.
 في موضع آخر للجواب على صورة أخرى ملقيا المزيد من الضوء على طبيعة ما يجري : ( لو كلمن تحزم .. صار طير ..وطار / ماباعت الفاخت .. طوكها لمجنون / القاتل والحرامي / الأمي والدجال / صاروا بالوطن كلهم .. سوة يرشحون / تاهت والرعيع يسابك الفرسان / المزامط جذب وبلا بخت يمشون ..)
ــــــــــــــــــــــــــ
*نشرت في العدد 154 السنة 78 الخميس 28/ آذار 2013
 
 
 
 
........................................
 
 
 
احتفاء بالشاعرة بلقيس حميد حسن
 
 
 
بغداد ـ طريق الشعب
احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أمس الأول السبت، بالشاعرة والكاتبة بلقيس حميد حسن، بمناسبة توقيعها كتابها "هروب الموناليزا - بوح قيثارة" الذي صدر أخيرا. وحضر جلسة الاحتفال عدد كبير من الأدباء والنقاد والمثقفين الآخرين والأصدقاء.
وبلقيس شاعرة ومناضلة وناشطة مدنية. هاجرت من   العراق عام 1979 بسبب ظروف الارهاب التي كان تعيشها البلاد آنذاك , وتنقلت بين عدة بلدان حتى استقر بها المقام في هولندا، حيث تعيش حتى اليوم. وقد ولدت في مدينة سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، وكانت منذ صغرها تكتب الشعر حتى نالت جوائز تقديرية عدة.
وقد صدر لها ديوان "إغتراب الطائر" عام1996، وديوان "مخاض مريم" عام 1997 ، وجاءت مجموعتها الشعرية الثالثة بعنوان "أجمل المخلوقات رجل". كذلك كتبت الكثير من المقالات ونشرتها في الصحف والمجلات العربية, وتناولت فيها قضايا حقوق الإنسان , وقضايا الشعوب واوضاع المرأة في العالم العربي والعراق خاصة, وغير ذلك.
 وقد تحدث عن الشاعرة في جلسة الاحتفاء  عدد من الادباء والنقاد منهم  سافرة جميل حافظ وحميد المختار و خضير فليح الزيدي وزيدان محسن وعباس لطيف . كما تحدث الشاعر الفريد سمعان فاشاد بالشاعرة والكاتبة المحتفى بها وبدورها النضالي وعطائها الأدبي، ونشاطها في مجال حقوق الإنسان.
وفي نهاية الاحتفال قدم سمعان، باسم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، ساعة الجواهري للشاعرة بلقيس ، وقدمت لها القاصة سافرة جميل حافظ باقة ورد من نادي السرد، كذلك تسلمت  باقة ورد من رابطة المرأة العراقية ، قدمتها لها سكرتيرة الرابطة المرأة العراقية السيدة شميران مروكل.
 
 
 
....................................
 
 
في ذكرى رحيل محمود عبد الوهاب
الأديب الكبير مفتشاً
 
 
 
د. صبيح الجابر
في منتصف السبعينيات جئت منقولاً من ثانوية «علي الغربي» إلى متوسطة «المعقل للبنين» في البصرة، وفي بداية العام الدراسي، خصصوا لي مادة اللغة العربية للصف الأول المتوسط، وكان من بين مواد اللغة العربية التفصيلية، مادة اسمها «الأدب والنصوص» في كتيب صغير، وفي بداية هذا الكتيب تعريف الأدب بشكل عام، والشعر والنثر بشكل خاص. ومن ضمن تعريفات النثر، هناك تعريف للقصة القصيرة لا يتجاوز «السطر ونصف السطر».
 بدأت بتدريس طلاب الصف الأول مع بداية العام الدراسي الجديد، وقد بدأت بتوزيع مواد اللغة العربية حسب الجدول الأسبوعي، وكانت الحصة الأولى لذلك اليوم مادة «الأدب والنصوص»، فبدأت بتعريفات الأدب وأجناسه، وقد خصصت حصة ذلك اليوم للقصة القصيرة، رغم أن ما تشغله هذه المادة من حيز في كتيب الأدب والنصوص لا يتجاوز «السطر ونصف السطر»، كما أسلفت.
 كتبت كل ما يتطلبه الدرس على اللوحة، وفصلت الحديث عن القصة القصيرة، سواء من حيث اللغة أو البناء الفني أو التقنيات، ورسمت خطاً بيانياً لحدث أو أحداث القصة القصيرة وتقنياتها، من «مقدمة، ثم الصعود بالأحداث وتعقيداتها، إلى نقطة النهاية أو لحظة التنوير».
 كنت وقت ذاك منهمكاً في دراسة القصة القصيرة والرواية وتقنياتهما، كما كنت أحاول تجريب كتابة القصة القصيرة، وحين بدأت الدرس، وكان قد مضى من الوقت خمسة دقائق تقريباً، طرق الباب معاون المدير «الأستاذ العزيز سعدي»- لا أدري أين هو الآن؟، أخبرني أن المفتش سيزورني الآن- كنا نسمي المشرف التربوي مفتشاً، وكنا نخاف منه كثيراً خاصة نحن الجدد على المهنة، لكن معاون المدير أردف قائلاً:» المفتش من جماعتك»!.  لم أشغل بالي بما قاله، لكنني مررت بلحظات من الارتباك والحيرة، هل أغير الدرس، وأمسح كل هذه التفصيلات من «السبورة» خاصة وأنها من خارج المنهج ولا علاقة لها بالمنهج التدريسي الذي يخلو من تدريس هذه المادة حتى لطلاب أقسام اللغة العربية في الكليات، أم أنني أواصل الشرح والتوضيح لطلاب مازالوا في السنة الأولى من المدرسة المتوسطة، وادع المفتش يحكم ما يشاء؟.
 في هذه الأثناء طرق المفتش الباب، ودخل، وجلس في آخر الصف بعد أن أخليت له «رحلة أحد الطلاب».
 واصلت الشرح والتوضيح والتفصيل في عنوان الدرس، والأستاذ المشرف ينظر باهتمام دون أن ينطق بكلمة واحدة، ودون أن يعترض، ودون أن يتدخل ويسأل الطلاب، كعادة المفتشين دائماً.  انتهى الدرس «بدقة من جرس الإنقاذ»،   وخرج الأستاذ المشرف، لكنه دعاني باحترام كبير بأن أصحبه إلى غرفة معاون المدير، ثم جلست أمامه. وقال لي: كيف تدرس مادة هي خارج المنهج، كما أنها ليست بمستوى طلاب صف الأول المتوسط، ثم من أين جئت بهذه المعلومات؟، قلت: هذه المعلومات من هذه الكتب، وكنت أحمل في حقيبتي كتابين خاصين بفن القصة القصيرة لا علاقة لهما بالمنهج التدريسي في العراق. أخرجتهما ووضعتهما أمامه على الطاولة.. أما من ناحية الطلاب، فقد كانوا- كما رأيت- منسجمين ومنتبهين جداً لشروحاتي، وللموضوع الذي عرضته أمامك. أبدى المفتش استغرابه وإعجابه، خاصة وأنا أصطحب معي مصادر لموضوع- أكرر «لا يتجاوز السطر ونصف السطر» في المنهج. شكرني كثيراً، وأوصاني أن أدرس المنهج وأدرس معه كل ما أستطيع تدريسه من خارج المنهج، خاصة إذا كان ذلك يحقق فائدة ورغبة الطلاب، ثم أضاف: وإذا كانت لديك رغبة في التعميق في هذا الموضوع، فستجدني إلى جانبك.
 سرني كلام المفتش كثيراً، وانقلب القلق على فخر واعتزاز. وقبل أن أنهي لقاءنا قلت له: معاون المدير أخبرني بأنك من جماعتي، ولا أدري ماذا يقصد؟ قال لي أنا «محمود عبد الوهاب»!!،. قلت له، وأنا مسرور جداً، بل أكاد أن أطير من الفرح. لقد قرأت لك كثيراً وسمعت عنك الأكثر، لم أرك إلا هذه المرة.
كان هذا أول لقاء لي بالأديب محمود عبدالوهاب الذي مرت مؤخرا الذكرى الثانية على رحيله.
 
 
.............................................
 
 
 
«في فردوس الوطن» تأرخة وسرد نضالي
 
 
 
وداد عبد الزهرة فاخر
للصديق العزيز الدكتور صادق اطيمش دائما جديده� الذي يخرج علينا به، والذي يتعلق دائما بوطن عزيز اسمه «العراق»، أحبه وأحببناه جميعا، وملأنا فضاءه حبا وتغريداً. والإصدار الجديد للدكتور اطيمش يحمل في طياته سرد جميل لتأريخ نضالي أشبه بالسيرة الذاتية، بدءاً من العهد الملكي، وخاصة ما جرى من أحداث انتفاضة العام 1956، أو ما اصطلح عليه من تسمية الحدث بـ « حرب السويس « ، وهي الحرب التي جاءت على خلفية تأميم شركة قناة السويس العائدة للاحتكارات الأجنبية آنذاك من قبل الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر، عندما امتنع البنك الدولي عن إقراض الحكومة المصرية لبناء السد العالي.
 ويسرد المؤلف أحداثه التاريخية الوطنية من خلال الحديث عن سيرة رفاق زاملوه أو عايشهم طوال عمله النضالي داخل الوطن، وحمل حبهم وحب وطنه في دواخله وهو خارج الوطن وبعيدا عن فضاءاتة الرحبة الجميلة بعد ان حملوه حب الحزب في دواخل قلبه وعقله.
وابتداء يسرد لنا الكاتب موجزاً جميلاً عن شهيد الصحافة العراقية ونقيبها السابق «شهاب احمد التميمي»، ابن مدينته الشطرة ودوره الحيوي في تعلق الصبي ابن الثانية عشر بحب الوطن هو وزميله الشاعر الشعبي المعروف بعد ذلك زامل سعيد فتاح بحث وتشجيع من قبل الشهيد التميمي .
وهكذا ينخرط الكاتب ضمن جمهور الشباب الذين وقفوا مدافعين عن ثورة 14 تموز 1958 بعد انبثاقها، كمدافع عن حقوق الفلاحين في مدينته الناصرية جنبا لجنب التميمي المناضل الخارج من سجون النظام الملكي.
ومن خلال سيرة رفيق آخر يسرد لنا الكاتب الدور النضالي للحزب الشيوعي العراقي والقوى الوطنية العراقية في حث الجماهير لإسناد الثورة المصرية ، وإشعال الشارع العراقي بالتظاهرات العارمة بوجه حكومة العهد الملكي، بسبب العدوان الثلاثي على مصر، وما جرى فيها من أحداث نضالية عكست روح ووطنية الشعب العراقي ، ووقوفه بوجه المستعمرين آنذاك.
ويعيد لنا في فصل سابق أحداث اضرابات عمال النفط في البصرة بوجه الشركة البريطانية الاحتكارية التي استعانت بالحكومة وشرطتها ووزير داخليتها آنذاك سعيد قزاز لوأد الإضراب ومطالب العمال التي تبناها الحزب، وكسر الإضراب ، والذي لم يجد نفعا لقوة شكيمة العمال وجدارة الحزب الشيوعي الذي ساهم في دعم الإضراب وقيادتة.
وهكذا يسير بنا الدكتور صادق اطيمش مع التأرخة النضالية لسير رفاق أعزاء، ويختمها بالولوج بعد سقوط حكومة الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم في انقلاب البعث الأسود يوم 8 شباط 1963 في انتفاضة الشهيد حسن سريع، أثر تصفية العديد من الشخصيات الشيوعية والوطنية وعلى رأسها قيادة الحزب الشيوعي ورفاقه الأبطال من عسكريين ومدنيين، وزج الآلاف من الشيوعيين والوطنيين في المعتقلات والسجون، وكان الكاتب احد أولئك المناضلين الذين قاسوا الكثير من النظام الفاشي العفلقي العنصري ونابه الكثير داخل معتقلاتها وسجونها ومن ضمنها السجن المشهور « نكرة السلمان «. فقد انتفضت مجموعة من العسكريين وجلهم من ضباط الصف والجنود الأبطال بوجه النظام الفاشي بقيادة الشهيد الشيوعي حسن سريع ابن السماوة البطل، ورغم فشل الانتفاضة واستشهاد القائمين عليها من ضباط صف وجنود إلا إنها سجلت في سفر النضال لمناضلين بسطاء استفزت مشاعرهم الوطنية ممارسات البعث الفاشية فانتفضوا بوجهها.
ويختم الكاتب الكتاب بسرد ما جرى للانتفاضة وإلقاء القبض على قادتها وعلى رأسهم الشهيد حسن سريع، وصمودهم البطولي إثناء المحاكمات الجائرة حتى وقوفهم بشموخ وإباء في ساحة الإعدام.
ويضع الكاتب أسماء جللها النور والبهاء لنخبة من أبناء الشعب العراقي يقف على رأسهم نائب العريف الشهيد البطل حسن سريع والشهداء الأبطال» رأس العرفاء كاظم بندر والعريف كاظم فوزي والعريف رمضان ونائب العريف صباح ايليا.. الى آخر سلسلة ضباط الصف والجنود الأبطال «.
تحية للكاتب المبدع والصديق العزيز الدكتور صادق اطيمش ، وتحية لكل المناضلين العراقيين الشرفاء الذين سجلوا أسماءهم في سجل الخلود الأحياء منهم ، والشهداء الأبطال.

ص7

تحسين الشيخلي هذا الصارم الأحمر..هل تعرفونه؟
طه الجميلي
ولد الشهيد تحسين علي عزيز الشيخلي المعروف بـ(يحيى العراقي) سنة 1947 في بغداد/ منطقة باب الشيخ. أتخذ والده اسم المنطقة لقباً له اعتزازاً بها كونها مسقط رأس جميع أفراد العائلة. ولكونها ضمن اشهر قيادات الحزب الشيوعي ومطابعه وأوكارهم الحزبية. كما أنها ضمت اشهر المناضلين من القوى الوطنية الاخرى.
عمل الشهيد في صفوف اتحاد الطلبة العام. ثم انضم الى الحزب الشيوعي العراقي عام 1964 وهو في ريعان شبابه وكان متأثرا بثورة 1958 الوطنية. وما تعرض له المناضلون من ابناء الشعب العراقي من مآس بعد انقلاب 8 شباط الاسود عام 1963 ومتأثراً أيضا بالحركات والثورات التحررية اليسارية التي حدثت في تلك الحقبة من الزمن واعتبر قيادة الحزب الشيوعي العراقي والمناضلين امثال كاسترو وجيفارا ولومومبا قدوة له في نضاله ضمن صفوف الحزب.
تميز بالشجاعة والجرأة المتناهية اثناء تأديته واجباته الحزبية في ظل نظام حكم دكتاتوري استبدادي فاشي.
كان بسيطاً ومتواضعاً ومتقشفا مبتعدا عن الحياة المترفة، ودرب نفسه على تحمل مصاعب الحياة بمواجهة جميع الاحتمالات الصعبة التي قد يتعرض لها اثناء مسيرته النضالية، وقد تحققت تلك الاحتمالات فعلا وما اكثرها، واثبت صمودا رائعاً اثناء تعرضه للتعذيب من قبل الجلادين.
كان يمول اكثر نشاطاته الحزبية مالياً بمساعدة عائلته قدر المستطاع، سواء اثناء وجوده داخل العراق ام خارجه.
حصل على الشهادة الاعدادية/ الفرع العلمي وقبل في معهد الصناعة العالي الا انه لم يستطع اكمال الدراسة فيه، لمطاردته من قبل الاجهزة الأمنية. ثم درس في لبنان للحصول على الشهادة الجامعية رغم انشغاله بالنشاط الحزبي، إلا انه لم يحصل على الشهادة لفقدانه حياته بطلق ناري من مسدس كاتم للصوت، ادت الى استشهاده. والمنفذون زمرة مأجورة فاشية معدة بعناية لهذا الغرض.
القي القبض عليه بداية عام 1970 من قبل الاجهزة الأمنية بعد ان تعرض قبلها الى عدة محاولات كان يفلت منها بحسه الثوري وشجاعته المعهودة، وصمد صمود الابطال عندما تعرض للتعذيب النفسي والجسدي لايمانه الكبير بمبادئ الحزب والمسؤولية النضالية الملقاة على عاتقه ولم يستطيعوا الحصول منه على كلمة اعتراف واحدة عن تنظيمات الحزب، رغم قساوة التعذيب الذي تعرض له. اطلق سراحه واستمر في النشاط الحزبي داخل العراق. إلا انه اضطر الى مغادرة الوطن مجبراً الى لبنان عام 1973 ليكمل مسيرته النضالية هنالك مع رفاقه المناضلين الآخرين، واصبح?مسؤولا عن التنظيم ووقف على رأسه. لقد اثبت جدارة عالية في ادارة التنظيم وقد عرف في اوساط كل القوى الوطنية العاملة على الساحة اللبنانية محاورا صلبا واميناً على مبادئ الحزب واقام علاقات واسعة مع مختلف التنظيمات والحركات السياسية وبالاخص الحركة الكردية العراقية والمنظمات الفلسطينية كافة وحاز على ثقتهم جميعاً.
كان يهتم اهتماماً بالغاً بالقضايا الاجتماعية ويعمل على تحقيقها سواء بالنسبة لافراد عائلته ام لكافة المناضلين اثناء الاجتماعات الحزبية، ويدعو الى مساعدة الفقراء من ابناء الشعب عمالا وفلاحين وكسبة، ويهتم بالمرأة وحقوقها، لأنها تمثل نصف المجتمع وواهبة للحياة ويعتز بدورها النضالي وكان يدعو الى تثقيف الرفاق والاهتمام يالتحصيل الدراسي بمختلف مستوياته وبالأخص الأكاديمي، اعتقادا منه بأن الأمية هي آفة المجتمع. كان شديد الارتباط بالوطن والحنين اليه اثناء غربته. كانت بغداد تمثل له الحبيبة والأم الحنون، وماؤها العذب ي?وي القلوب، ويراها أجمل من الجمال في الدنيا كلها لا يضاهيها جمال بيروت وغيرها.
استشهد بتاريخ 24/3/1980 بعد اغتياله بمسدس كاتم للصوت في منطقة الفاكهاني ببيروت من قبل ايد اثيمة حاقدة على كل وطني غيور وشريف واغلب المصادر تؤكد بأن المخابرات العراقية هي التي قامت باغتياله. دفن الشهيد البطل في مقبرة شهداء الثورة الفلسطينية في لبنان بعد تشييع مهيب شارك فيه كل المناضلين في الساحة اللبنانية ونقل جثمانه الطاهر بعد ايام الى بغداد جواً على نفقة منظمة التحرير الفلسطينية واعتبر واحداً من شهداء الثورة الفلسطينية بقرار من رئيس المنظمة المرحوم ياسر عرفات برقم 82/6678 بالنظر للعلاقات النضالية التي ترب? الشهيد بالمنظمة ودفن في مقبرة الغزالي ببغداد في منطقة باب الشيخ بعد تشييع مهيب شارك فيه جميع افراد عائلته وكافة اصدقائه ومحبيه وكان التشييع مصحوبا بالهلاهل والزغاريد كون الشهيد اعزب.
الف رحمة للشهيد وهو في مثواه الأخير.
 

رفاق هيئة الشهيد فاضل البياتي..
 
يستذكرون بحزن الذكرى السنوية الأولى  لرحيل رفيق دربهم المناضل الجسور (الرفيق الحاج فوزي فتح الله) .. الذي كان لحضوره ومواكبته لعمل رفاقه .. ولطروحاته الجريئة والمتميزة.. ولحرصه المبدئي على سلامة.. ووحدة الحزب.. ولإيمانه  اللامحدود بحتمية أنتصاره.. ولشفافيته وأبتسامته التي لم تفارقه في أحلك الظروف.. وفي زنازين التعذيب.. الاثر الأكيد على تواصل رفاقنا وتجاوزهم صعوبات التنقل وحالات المرض وعدم الانقطاع من اللقاءات والاجتماعات الدورية.. وتجنيد كل طاقاتهم وقدراتهم الاجتماعية والمادية لاسناد حزبنا المجيد..
الذكر الطيب لرفيقنا العزيز.. والسلامة والعمر المديد
لرفاق دربه.. ولأولاده.. وأحفاذه.
 
أبو حسون:لن أترك عملي الحزبي إلا إذا خانتني قدماي
طارش جبار
ناجي محمد حسن ( ابو حسون ) هذا الرجل ولد في قضاء الشنافية عام 1942 وراى بام عينه ظلم الاقطاع وملاك الاراضي وبؤس الفلاحين وشقاءهم. درس حافيا ممزق الثياب وبجسد هزيل ونحيف حتى اطلق عليه احد معلميه لقب ( غاندي ) لما راى عليه من الضعف والهزال وحين انتقل الى بغداد استقر به الحال في محلة السباع وشارع الكفاح فوجد ان الناس معدمة الحال ولا تسر الناظرين. امتهن مهنة الحدادة فاصبح ماهرا بفضل اكثر الاسطوات خبرة في هذا المجال وكان احتكاكه مباشرا مع مناضلي الحزب الشيوعي العراقي الرافضين لاوضاع البلد المتردية انذاك.. اعتقل اول مرة حين كان يروج حملة ?جمع التواقيع انتصاراً للشعب الكردي ولم يخرج الا بكفالة من قبل خاله، ومن هذه البيئة المعدمة دخل معترك الحياة السياسية فاصبح مناضلا شيوعيا انتهل من مبادئ حزبه واهدافه وكان ثمرة ذلك الاعتقال والسجن في ( نقرة السلمان ) والذي تعرف على الكثير من المناضلين امثال وزير الري السابق مكرم الطالباني والاستاذ عبدالجبار عبدالله رئيس جامعة بغداد حينذاك والجراح الشهير اديب صبحي اضافة الى اكثر من 700 ضابط ومن مختلف الرتب والذين شاركوا في معارك فلسطين. ومن الشعراء مظفر النواب والكثير من الادباء والفنانين والاستاذ يحيى ق.
ابو حسون هو الان احد اعضاء خليتي النشطين وهو برغم كبر سنه الا انني لا اتذكر يوما انه تخلف عن اي اجتماع حزبي او اي نشاط آخر. ذات يوم سمعت جلبة داخل المقر فعرفت مصدرها وهو ان ابا حسون يطالب بزيادة حصته من الجريدة الرسمية للحزب فهو يقوم بتوزيع الجريدة على اصدقائه ومعارفه في الكرادة وخصوصا في ابو قلام وارخيته والبوشجاع وسيد ادريس والزوية وعلى طول الشارع العام دون كلل او ملل، فتحية لهذا الرجل الكبير في كل شيء علما اننا نصحناه بأخذ قسطه المطلوب من الراحة لكبر سنه وسوء صحته الا انه ابى بقوة قائلا لن اترك هذا العم? الا اذا خانتني قدماي عن السير.
وهو يفتخر انه التقى بالرفيق سلام عادل عام 1959 في ساحة زبيدة في قمبر علي، وبالذات في مقهى حسن المهداوي، ونتيجة هذا السفر النضالي قام بنشر سيرته الذاتية في كتاب (الايام تدور والامتحان عسير).
 
 
 

أخلاقنا وأخلاقهم
غازي صلال ميدان الكلابي
في صباح يوم 18 تشرين الثاني عام 1963 كنا معتقلين في الموقف العام في الباب المعظم في بغداد ايقظتنا مبكرا اصوات الطائرات المقاتلة ودوي الانفجارات المتسارعة واصوات الاطلاقات الكثيفة وتساءل الموقوفون ما الامر وماذا حدث؟
وصلت الاخبار سريعاً ان طائرات عبد السلام عارف تدك بقوة مقرات الحرس القومي في انحاء متعددة في بغداد. واستبشر الموقوفون بالخلاص من حكم الحرس القومي وسلطته الفاشية واقبية التعذيب في قصر النهاية والملعب الاولمبي وغيرها من المعتقلات.
وفي يوم 21 تشرين الاول ابلغنا نحن موقوفي النعمانية البالغ عددنا 15 موقوفاً بتسفيرنا الى الكوت لتأجيل محاكمتنا.
سافرنا بباص خشبي برفقة خمسة من الشرطة في الساعة الواحدة ظهراً والكل مستبشر باطلاق سراحنا حتى ان الشرطة تغيرت معاملتهم لنا فلا قيود ولا مضايقات وابلغنا من قبل عريف المفرزة ان هناك موقوفين في مركز بغداد الجديدة سيرافقوننا الى الكوت، وبالفعل توقف الباص امام المركز وجلبوا الموقوفين ولما اقتربا من السيارة كانت المفاجأة بان الموقوفين هم قادة حزب البعث في الكوت (محمد محجوب) متصرف لواء الكوت الذي اذاق الشيوعيين مرارة العذاب واشرف بنفسه على عمليات التعذيبب وادخلا الى الخانة الاخيرة من الباص الخشبي وهم موقوفان ولكن ?لقائد الشيوعي والشخصية الاجتماعية الرفيق صادق جعفر طلب من عريف الشرطة تحويلهما الى (الخانة الاولى وفك قيودهما) وبالفعل تم ذلك وقدمت لهما السكاير والفاكهة وهم مطأطأي الرؤوس.
ورفع محمد محجوب راسه وقال: وماذا على موقفكم الشريف، تقابلون من كان عدواً لكم وربما الحق الضرر باحدكم بهذا الجميل الذي لا يوصف، كم انتم شرفاء.. كم انتم انسانيون.. نحن نخجل من تصرفكم هذا تقابلون آعداءكم بهذا الموقف الشريف وتنسون ما حل بكم من تصرفاتنا الحمقاء، الاعتذار لا يجدي نفعاً. فرد عليه الرفيق ابو عبد الامير، وعبد الامير هو ايضاً قائد شيوعي طلابي. اننا الآن في هذا الموقف مسلوبو  الحرية وممكن ان يكون مصيرنا واحداً هو السجن او الاعدام.  هذه اخلاق الشيوعيين علمهم حزبهم العتيد، حب الجميع والتسامح من اجل بنا? الوطن ورفاه الشعب وكم كان موقف جماهير الكوت رائعاً عندما استقبلت الشيوعيين بالورود وزغاريد النسوة واحتضان ابناء الكوت الشرفاء لنا بعكس موقوفي البعث الذين استقبلوا بالاهانات والشتائم، وقد حمتهم الشرطة من غضب الجماهير.. انهم ابناء الكوت الاصلاء.
 
 

 
حكايتهن ...
المغيبة سناء عبد المحسن السوداني
 
حينما اردت استبدال صورتي على واجهة صفحتي في الفيسبوك، خطر ببالي ان اضع صورة اختي المغيبة (سناء عبد المحسن) فجاءت التعليقات بين مستذكر لميزاتها ونضالاتها، وبين متسائل عن صاحبة الصورة وبين من ظن انها انا، للشبه الكبير بيننا.
هنا ألّح الاهل على كتابة بضعة سطور عنها استذكارا وتذكيرا ومحبة.
(سناء عبدالمحسن) مناضلة شيوعية من مواليد 30/آب/1955، خرجت ظهيرة 31/12/1980... ومن يومها غابت.   سمعنا قصصاً عن آخر يوم لها وعن ملاحقتها من باب المعظم إلى مدينة (الثورة) حيث كانت متوجهة إلى بيت زوجها، لكنها وبعد ان تعبت من الملاحقة اضطرت إلى ان تحيد عن دربها لتمر عند احد الاقارب الذين يفصل بيتهم عن بيت اهل زوجها (عبرة) شارع، وبعد ان لفوها بعباءة في محاولة للتضليل وايصالها إلى اقرب نقطة ضاعت سناء ولم تعد.
   (سناء) لمن لم يسمع بإسمها فراشة ملونة او طير عشريني، اختارت طريق النضال في الحزب الشيوعي منذ ان كانت طالبة في اعدادية الصناعة اي قبل ان تبلغ الثامنة عشرة، وبقيت كذلك حتى تزوجت وهي في الـ22من عمرها. اذكر كنت اذهب معها، وانا طفلة، إلى رفاقها لتوزيع المنشورات، كما اذكر اننا نحن الاخوة الصغار كنا ننتظر رفاقها حينما يريدون القدوم إلى بيتنا لعقد اجتماعاتهم السرية...وكم جمع بيتنا اجتماعات سرية.
سناء حفيدة (الشيخ حسين مهدي الساعدي) الشيوعي المناضل في مدينة العمارة والذي مات نتيجة اصابته بمرض السل بسبب الظروف الصحية السيئة التي كان يعاني منها السجناء السياسيون في سجون الانظمة الفاشستية التي مر بها العراق. وقد تربت في عائلة شيوعية من الاهل والاقارب، وكانت الوحيدة من بيننا نحن التسعة من الاخوة والاخوات التي تمسكت بالنضال في الحزب فقد كانت والدتي تخاف زيارة الامن لبيتنا وكانت تمنعها خاصة حينما بدأ نظام البعث بحملة اعدام المناضلين الشيوعيين في 1979. واصلت عملها الحزبي بعد زواجها، ولم تهدأ بل استمرت رغم?صعود الكثير من رفاق الحزب الشيوعي العراقي إلى كردستان العراق لتشكيل جبهة الانصار، أو هاجروا إلى خارج البلاد في حينها.
   وقبل ذلك انتمت الشهيدة سناء الى اتحاد الطلبة العام في العراق، كما انها واظبت على حضور كل نشاطات واحتفالات الحزب الشيوعي، ولم تكن تتأخر عن تأدية مهامها الحزبية وتوزيع الصحيفة في ايام العمل السري.
وفي مجال عملها حينما تم تعيينها في وزارة الزراعة كانت تحرض العمال على نيل حقوقهم المشروعة في الضمان الصحي والاجتماعي وزيادة الرواتب، وغيرها من الحقوق المغبونة. وقد تعرضت بسبب ذلك عدة مرات الى الاستجواب في مراكز الشرطة والفرق الحزبية انذاك حتى تم اجبارها على التوقيع بالاعدام في حال استمرارها بالعمل الحزبي، واعتبارها خائنة للوطن، الا انها لم تتوقف. ومما اذكره انها كانت تجمعنا نحن الصغار في غرفة من غرف البيت لتوجهنا الى السلوك الصحيح والى محبة الناس، وكانت دائما تقول (لا تخافوا من اي شيء.. مادمتم على حق، ولا ?خطئوا حتى لا تفتحوا للآخرين مجال الايقاع بكم في فخ نقطة الضعف) مازالت كلماتها ترن في اذني ومازلت اتذكر المكان الذي كان يجمعنا.  تقول الاخت الكبرى (انتصار عبدالمحسن) عنها: كانت يرحمها الله، متحدية مغامرة بروحها من اجل احقاق الحق، بالرغم من الظروف الصعبة وملاحقة اعضاء الحزب الشيوعي في ذلك الوقت، لكنها استمرت باعمالها الوطنية، الى ان ارغموها على توقيع قرار الاعدام، اعتقد كان رقمه (200)، في حال قبض عليها متلبسة بالعمل الوطني وقد اطلق عليه حينها (خيانة الوطن). من هنا بدأت معاناتها فقد امعنت والدتي في الضغط عليه? لتوقف نشاطاتها الحزبية، وزاد ضغط المراقبة من افراد حزب البعث في المنطقة وافراد الامن، حتى تزوجت وشاءت الصدف ان يكون والد زوجها من افراد الامن.
ومن يومها لم يرها احد، وسألنا كثيرا وبحثنا عنها ولكن لم نحصل على جواب، وفي حينها كان من يسأل يعتبر مجرما ويهددونه بالاعتقال، ولكن ابي رحمه الله لم يتوقف عن السؤال عنها، واذكر يوما ذهب الى وزير الداخلية سمير عبدالوهاب ليستفسر ان كانت ما تزال على قيد الحياة، لكننا فوجئنا بعد ايام بورقة من مركز الشرطة تحذرنا السؤال والا تعرضنا للاعتقال جميعا.
  سناء في الذاكرة لم ترحل.. لكنها لو بقيت معنا، لكان اللقاء معها اجمل.
 
تضامن عبدالمحسن السوداني
 
 
 
شهداء الحزب الشيوعي  مصابيح تضيء سماء العراق
الشهيد حسين علي عبد الحسين(أبو الخيرة)
غانم عبد الواحد جاسور السعدون
في مناسبة الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي نستذكر بعض سير وملاحم رفاقنا الذين قدمو أرواحهم فداء للحزب والوطن شامخين عاليآ في سماء التضحية والفداء بكل شموخ واقتدار وعزيمة واصرار وصمود قل نظيرها .
فهنالك زملاء واصدقاء وابناء محلة ورفقة طريق لهم بصمات واضحة وتأثير كبير في قلوب محبيهم والذين نكن لهم كل الاحترام والتقديروالمودة بامتياز,وهؤلاء يفاجؤننا برحيلهم الابدي المبكر ,ويتركون في قلوبنا الغصة والالم والحسره والتآسف لهذه المفاجئة وهذا الرحيل, نتيجة عوامل كثيرة ومتعددة كالحروب الشعواء والاضطهاد والملاحقة والاستدعاء المستمر لا لسبب الا لائنتمائه الحقيقي للشعب والحزب والولاء للوطن. وأقبية السجون والمعتقلات والتعذيب والتغييب والمقابر الجماعية شاهدة على ذلك . فلم يكن رحيلهم عن الحياة والأحبة طبيعيأ أو عاديأ يريح البال , وأنما كان يوجع القلب ويحني الظهر, وهم حديث الناس ,نتذكرهم في الاماسي والصباحات المشرقة وفي أماكن جميلة آوحينما نجلس حول مائدة م?تديرة للثرثرة والمداعبة أو مناسبة عزيزة آو مناقشة مشكلة تتطلب منا الحل السريع وما أكثر المشاكل في هذا الزمن العاصف الشائك، وما أحوجنا الى حلها، نتذكرهم في السراء والضراء، والفقيد الشهيد ابو الخيرة تربطني به رابطة قوية وزمالة متينة ورفقة طريق شاق طويل .رغم أنه أبن مدينتي كان فارع الطول قوي الجسم والعضلات ,له قامة شاخصة مهابة تشدك أليه، بالاضافة الى سجاياه المتعددة , كان هادىء الطبع حلو التعامل مع كل ما حوله ,صبور على الضيم والنقمة التي أبتلى بها شعبنا الابي من المجرمين الطغاة ,كان وطنيأ شيوعيأ مخلصأ حتى الن?اع يردد دائمأ ويحث زملاءه (الافضل أن تموت كالنمر ولا تعيش كالجبان ). ينتمي الى عائلة كريمة ,مثقفة ’والده معلم وتربوي من الدرجة الممتازة تشهد له الاوساط التربوية في الهندبة وبابل وكربلاء بالرغم من تخرجه غير أكاديمي من دار المعلمين الريفية ولديه مكتبة كبيرة وعامرة بالكتب (التاريخية والاجتماعية والفلسفية والنحوية والدينية )يقصدها طلاب العلم والادب والمعرفة ينهلون من معينها، وخاله أبراهيم محسن من المناضلين الشيوعيين الاوائل ضد الاحتلال والحكومات الدكتاتورية القمعية. كان الفقيد حسين طالباً في الجامعة المستنصرية?- قسم اللغة الانكليزية مسؤول اتحاد الطلبة في ذلك القسم  وكان يستقطب نحوه كثيراً من طلاب الجامعة يعمل بجد ونشاط ومثابرة وكانت هناك حركة طلابية نشطة عند الشباب في ذلك الزمن الحالك الذي يشعرك وكأنك مطوق من جميع الجهات من مخابرات ووكلاء أمن طلابي منتشرة بين أروقة الجامعة كانتشار الجراد في حقول القمح . وما أكثر المجندين من الطلاب وحتى بعض الاساتذة (الذين باعوا ضمائرهم وبالتالي فقدوا كل شيء). طيلة فترة شبابه المليئة بالنضال والكفاح الشاق المرير والعمل بين صفوف الطلبة وحل مشاكلهم وشد أزرهم والتواصل والتصدي للظروف?الصعبة بلباقة وحذر شديد , لم تسلبه الايام والليالي المظلمة فضيلته في الهدوء والإصرار على مقاومة الأوباش والذود عن المبادئ الوطنية والأممية التي أمن بها وأختارها طوعأ. ولد في  مدينة الهندية (محلة محرم عيشة)، المحلة الباسلة التي وقفت ندآ قويأ على مر السنين لمقارعة الاستعمار والاحتلال والطغاة الفاسدين وجلاوزتهم. المحلة التي أنجبت شبابأ شيوعيآ واعيآ مؤمنين بالقضية الوطنية السامية وقدموا أرواحهم  قرابين على مذبح الحرية لرفعة وطنهم وسموه امثال ( معطي بلور,ومحمد حسين موسى, وعدنان سعيدالموسوي, وميثم صاحب مله حسن, ?عبد الرزاق منعم, ورياض شاني, وعبدالكريم فخري, وباسم محسن حمادي, ومحمد ياس السعداوي)والقائمة تطول ولاتزال أسماؤهم محفورة على جدران أبنية المحلة وأزقتها محلقين عاليأ في سماء التضحية والفداء للوطن (جاعلين حتوفهم طريقآ نحو مستقبل زاهر)  ولا تزال هذه المدينة ترفد سوح النضال بالشباب المثقف الواعي والحرص على أحقاق الحق .
أضطرالفقيد (حسين) مكرهآ ومرغمآ الى ترك الوطن الحبيب مع كل الخيرين والشرفاء نتيجة الهجمة الشرسة التي قادها  وآثار غبارها الاوباش ضد كل أنسان شيوعي وطني مخلص غيور يحب وطنه وشعبه عامي(78 و1979) وكانت محطة رحاله تركيا و بلغاريا ثم الى فرنسا وأسبانيا واستقر في الجزائر. وهناك لم يدم مكوثه طويلا حيث أخذت عيون المتربصين من جلاوزة النظام الدكتاتوري تلاحق وترصد تحركات الوطنيين الاحرار وبالاخص الشيوعيون خارج البلاد وجندت الخونة الذين لا ضمير لهم ولانه من الشباب القلة الذين يحسبون لهم الف حساب من قبل المخابرات العميلة?فأخذت تلاحقه هو وأحد زملائه في الجزائر وتسللت أصابع الغدر والخيانة الجبانة ووصلت أليه وتلتقي به على أنه أبن مدينته وهذا المأجور تمكن من أن يدس له مادة الثالين السامة في كأس العصير ولزميل له وماأن شربا العصير حتى غابا عن وعيهما ثم(زرقا بأبرة أفقدتهما ذاكرتيهما) وهذا العميل أستطاع أن يعيده الى العراق بمساعدة المخابرات الصدامية والى مدينته الهندية وسط استغراب وأندهاش الاهل والاقارب  ولم يكن  يعلم او يتذكر شيئآ عما جرى له ألى أن مضى على عودته القسرية عدة شهور بعد أن تحسنت حالته بعض الشيء حيث لم  يتمكن من مزاول? حياته اليومية البسيطة بشكل طبيعي. وظل  تحت رعاية اهله واشقائه الذين تحملوا مرارة المطاردة والزج في السجون والمعتقلات والهروب خارج الحدود هربآ من بطش الطغاة  ,أما زميله فقد أسعفته عائلته وذهبت به ألى أسبانيا ونال العلاج التام  وتماثل للشفاء, توفي(الفقيد حسين) بعد معاناة طويلة مع الضعف والهزال وفقدان الامل في الحياة و الذاكرة ومرارة القهر والحرمان جراء هذه الفعلة الشنيعة التي ظل يصارعها حتى وفاته.  والفقيد (حسين) نال الشهادة بحق وجدارة لانه مغدور من قبل الجبناء أصحاب الخسة والدناءة والنفوس الضعيفة دون حق أو?آثام تذكر’ تسامى نحو آفاق الابداع والتحضر أختار الطريق الصحيح، طريق الحق والعدالة الانسانية , متمسكآ بأرادة الانسان الحرة الكريمة التي لم يسمح لأحد غيره أن ينازعه عليها ’متمسكأ بـ (كي نحب الوطن يجب أن يكون في الوطن ما يدفعنا للدفاع عنه )محلقآ عاليآ في سماء التضحية والشهادة والفداء من أجل حتمية خلاص الانسان ونزوعه نحو الحرية والحياة الحرة الكريمة (سالكآ طريق الحق والعدالة) الذي أثنى وأكد عليه أبو الفقراء والمظلومين (علي عليه السلام ) حين قال (لاتستوحشوا طريق الحق لقلة  سالكيه). يظل شهداء حزبنا الشيوعي مصابي? وهاجة تضيء سماء العراق وتنير دروب النضال نحو الحرية والديمقراطية والتقدم والعيش الرغيد  والغد الأفضل .
 

ص 8 
 
 
أطفال العراق.. واقع مرير ومستقبل مجهول!

علاء الماجد
الأسرة هي الخلية الأولى في التكوين الاجتماعي، وبصلاحها يصلح المجتمع وبفسادها يدب فيه الانحلال والوهن. والأسرة السيئة تنتج أطفالاً سيئين، فالطفل الذي يعيش في أسرة يسودها الجو الخلقي الفاسد، وانحلال الروابط العائلية، ينتابه شعور بالحرمان من العطف والمحبة والاهتمام، فيبدأ بسلسلة من الأفعال المؤذية، التي يؤدي استمرارها الى فساد الطفل في أغلب الأحيان.
كما أن للمعاملة الأسرية أثرها في الأبناء، فالقسوة الشديدة قد تؤدي بالطفل إلى النزوح إلى أفعال وتصرفات غير سليمة كردة فعل لما يواجهه من قسوة. كذلك اللين، أو كما يطلق عليه "الدلال" الزائد وترك الطفل دون توجيه ومراقبة، معتمداً على نفسه في تقييم افعاله، التي غالباً ما تكون خطأ، بسبب حب الذات لديه. ثم يأتي دور المدرسة في حياة الطفل كونها الثانية له، حيث يقضي فيها جزءاً كبيراً من حياته لاستكمال البناء الذي وضع أساسه البيت. وفساد الأطفال يعود الى التقصير والاهمال وعدم الاهتمام بقدرات التلميذ العقلية مما يعوقه عن ?لتقدم ومواكبة الآخرين الذين معه في المرحلة نفسها، مما يؤدي الى كراهية المواد الدراسية وعدم الرغبة في مواصلة الدراسة، ناهيك عن الوضع الاقتصادي الذي يجبر الكثير من الأطفال على ترك دراستهم لإعالة أسرهم الفقيرة.
 ثم يأتي دور الدولة وهو الدور الاهم في رعايتهم واحتضانهم والأخذ بيدهم نحو الأمان, وتامين مستقبل لهم علهم يجدون فيه إنسانيتهم.
 إن غالبية أطفال العراق يعيشون اليوم واقعا مؤلما تغيب فيه بشكل كامل مبادرات الحكومة لانقاذهم وانتشالهم من واقعهم القاسي والبائس،  فالفقر والعوز الذي يهدد آلاف العائلات، وهناك التهجير والشد الطائفي الذي دفع بأسر عراقية عدة الى الانتقال من مكان الى آخر قسريا، كذلك فقدان أحد الوالدين والشعور بثقل اليتم وغياب المعيل، لكل هذه الأسباب، وأسباب أخرى كثيرة يصبح مستقبل غالبية الأطفال في خطر شديد .
"طريق الشعب" سلطت الضوء على هذا الواقع المؤلم من خلال التحقيق التالي:
 
أول ضحية!
 
محمد مطلك، (12سنة ) يبيع كارتات لشحن الموبايلات قال: انطلق يوميا في الصباح حاملا عدداً من كارتات شحن الموبايل في سوق بغداد الجديدة، ولن أعود قبل أن احصل على نقود كافية تضمن كفايتنا لليوم القادم.
محمد الذي اجبر على تحمل مصروف البيت (بعد وفاة والده اثر مرض عضال) تاركا مدرسته وزملاءه فيها وهم ينظرون إليه بشفقة عندما يشاهدوه صباح كل يوم، يشعر بندم لتركه الدراسة ليوفر مبلغ عشرة آلاف دينار من خلال عمله هذا ليسد بها رمق عائلته.
لقد حرم هؤلاء الأطفال من مقاعد الدراسة بسبب ظروفهم المعاشية الصعبة، وهذه الظاهرة بدأت بالازدياد حتى أن الأمر وصل إلى ظهور فتيات صغيرات بعمر الورود وهن يمارسن بيع " العلكة " أو " المناديل الورقية" وهو أمر يشبه التسول إلى حد بعيد.
 
أيتام ومهجرون
 
يقول الدكتور حمد محمود الدوخي، (أستاذ في جامعة تكريت ): ان إحصائيات غير رسمية قامت بها منظمات مجتمع مدني تعنى بشريحة الأطفال،  تشير إلى أن نحو (22000) طفل قاصر يعملون في الشوارع بمختلف المهن ابتداء من التسول ووصولا إلى بيع أشياء بسيطة  ذات مردود مالي قليل. وتصل نسبة الأيتام والمهجرين بينهم إلى حوالي 73 بالمئة. والعديد من هؤلاء الأطفال لم يتلقوا تعليما في المدارس نتيجة للتهجير الذي طال عوائلهم في المناطق الساخنة وتركوا على إثره المدرسة، أو بسبب ضعف العامل المالي والمعيشي لعوائلهم التي فقدت أغلبها المعيل الذ? كان يوفر قوتهم مما اضطرهم إلى ممارسة العمل في الشارع بكل ما ينطوي عليه من مخاطر على براءتهم .
وأضاف الدوخي: عمل الأطفال في الشوارع ظاهرة تستفحل لتحتل اغلب الأرصفة والتقاطعات المرورية في بغداد، أسبابها كثيرة ، لكن السبب الرئيس هو تقصير الدولة الواضح في هذا الجانب، ولعل احد أهم الأسباب التي ساعدت في ظهور أطفال الشوارع بهذا الشكل الواسع هو الفساد المستشري في الدوائر الحكومية المختصة بهذا الشأن ولامبالاتها بشريحة  مهمة يتوقف عليها مستقبل البلد في مختلف الميادين , خصوصا أن بلدا مثل العراق يتمتع بموارد هائلة ، بإمكانه إذا ما توفرت النوايا الحقيقية والجادة في هذا المجال لمؤسساته المختصة, أن يقضي نهائيا عل? هذه الظاهرة التي تهدد بخلق أزمات اجتماعية في المستقبل القريب.
وبين الدوخي أن ظاهرة أطفال الشوارع وعمالة الاطفال في سن مبكرة والتسرب المدرسي هي إدانة حقيقية وواضحة للدولة العراقية  التي لا تحتضن أبناءها!.
 
التسرب من الدراسة
 
لم يشهد قطاع التربية والتعليم تطوراً ملحوظاً ولا اهتماماً من قبل المسؤولين، فبقي الحال على ما هو عليه في كثير من مدارس العراق وفي كافة محافظاته، فخلال عشر سنوات من التغيير لاتزال هناك مدارس مشيدة من الطين والقصب، وتزدحم صفوف أغلب المدارس بأعداد كبيرة من الطلبة تتجاوز الـ (60) طالباً ، ونقص كبير في الكادر التدريسي، وفي عدد المدارس، وكتب المناهج الدراسية والقرطاسية، ولا تزال كثير من المناهج الدراسية دون تغيير. وبسبب هذا التردي الكبير في الواقع التربوي والتعليمي أضطر الكثير من الطلبة إلى ترك الدراسة، وخاصة طل?ة المدارس الابتدائية، مما يهدد عملية التعليم المجاني والإلزامي في العراق.
يقول الباحث الاجتماعي عبد السادة جبار : ان حروب النظام السابق والحصار الاقتصادي تركت اثارا سلبية على التعليم حيث اضطرت بعض العوائل الى عدم الاهتمام بمستقبل اولادهم بسبب الظروف القاسية التي كانت تمر بها ، وشكل هذا الوضع تدهورا كبيرا في المستوى المعاشي للفرد والاسرة مما اضطرها الى زج أولادها في مهن وأعمال تساعدها على العيش وتوفير اسبابه في تلك المرحلة الصعبة من حياة العراقيين. لذلك ادت هذه النتيجة السلبية الى ارتفاع نسب التسرب والرسوب . وأضاف: " لا يوجد إرشاد وتوجيه في المدارس ولا قوانين تحد من ظاهرة التسرب ?ن المدارس ولا يوجد اهتمام بأبنية الكثير من المدارس، حتى ان بعض المدارس لا توجد فيها مرافق صحية نظامية ، مما يسبب نفور الطالب من المدرسة، ناهيك عن غياب الساحات والحدائق والتجهيزات المدرسية والاهتمام بالنشاطات اللاصفية والسفرات المدرسية الترفيهية والعلمية ".
 وأشار الباحث إلى ان" احد اسباب تسرب الاطفال من الدراسة هو تدني مستوى الطالب الدراسي وعدم اهتمامه بالتعليم، اضافة الى الوضع الاقتصادي للاسرة الذي يجعل غالبية الآباء يجبرون اولادهم على ترك الدراسة بسبب الجهل وانخفاض المستوى التعليمي للأب والام بشكل لا يمكنهم من مساعدة ابنائهم في دراستهم، وهناك اسباب اخرى كثيرة حولت هذه الظاهرة الى ظاهرة اجتماعية بسبب اعمال العنف والارهاب والاختطاف والتهديدات وعمليات التهجير القسري والتي طالت مناطق عديدة في العراق، إضافة إلى أن العديد من الأسر لا تحبذ تعليم الفتيات او تكتفي ?تعليمهن القراءة والكتابة فقط  وتشغيلهن في الاعمال المنزلية ، وهذا كله يسبب خطرا على التعليم في العراق" .
واكد جبار" ان مشكلة التسرب المدرسي مشكلة وطنية تحتم على الجهات المسؤولة بذل اقصى الجهود لإيجاد حلول سريعة لها ، وحسب إحصائيات وزارة التربية، يبلغ العدد الكلي للمدارس الموجودة في العراق حاليا حوالي 20 ألف مدرسة لكافة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وهناك حاجة ماسة في الوقت الحاضر لإستحداث أكثر من 6000 مدرسة جديدة وإعادة بناء ما يزيد على 1000 مدرسة مبنية من الطين وأخرى متهرئة،  كما أن طفلاً واحداً من بين أكثر من 250 الف طفل يتسرب سنويا من المدارس العراقية، والتي تعد الزامية في مراحلها الابتدائية، هذه?ظاهرة خطيرة ستضع هؤلاء ومئات الآلاف من افراد عوائلهم أمام مستقبل قاتم".
 
طفل آخر ضحية
 
يقول الطالب تاج الدين ناصر: تركت مدرستي قبل عامين لأساعد والدي في بسطيته في سوق بغداد الجديدة، لكني كنت ارغب في اكمال الدراسة، على الاقل للحصول على الشهادة الابتدائية والتعيين في الجيش أو الشرطة، لكني وجدت نفسي في السوق ، بائع بسطية للمواد الكهربائية البسيطة.
وأضاف: ان ظروفنا المادية الصعبة حالت دون استمراري بالدراسة.
 
الجنوح
 
الجنوح يشمل تلك الأفعال التي تعتبر جرائم، إذا قام بارتكابها الاحداث مثل سرقة السيارات والسطو، وأيضًا تلك الأفعال التي تعتبر غير قانونية ، مثل شراء وتعاطي المشروبات الكحولية في البلاد التي لا تمنع قوانينها تعاطي المشروبات الكحولية للصغار.
ويستخدم معظم الناس تعبير جنوح الأحداث ليشمل أي شيء يقوم به الصبيان يتعارض مع معايير المجتمع بغض النظر عن كونه قانونيًا أو غير قانوني.
ويختلف العمر الذي يعتبر الشخص فيه حدثًا من مكان لآخر، لكنه في معظم البلاد يكون أقل من 17 سنة.
ويعد جنوح الأحداث من أكثر مشاكل المجتمعات المعاصرة خطورة وأهمية، إذ يتصل اتصالاً وثيقاً بالطاقة البشرية المحركة للمجتمع، لأن الحدث الجانح خسارة لجزء من تلك الطاقة، ليس ذلك فحسب، بل انه يجبر المجتمع على الإنفاق على متطلبات إصلاحه، وهي متطلبات تزداد تنوعاً وكلفة مع تطور أساليب وبرامج العمل الإصلاحي .
 والجنوح من الناحية القانونية (أي فعل او نوع من التصرف او موقف ما يمكن ان يعرض الحدث للمثول امام المحكمة واصدار حكم قضائي بصدده ).
ويشير الدكتور عبد الكريم الزهيري إلى" أن جنوح الأطفال يأتي عادة بسبب مهن مذلة ومهينة يمارسها الحدث كالتسول أو بيع أشياء بسيطة  في مناطق موبوءة يعمد فيها الى تقليد الاخرين, وعادة ما يكون هؤلاء من المدمنين. بحيث يتعلم من هؤلاء ممارسة العنف وحتى الجريمة ليثبت للاخرين الذين حوله بأنه لا يختلف عنهم ولا يقل شأنا ، ومن هنا تنبع  خطورة الظاهرة على المجتمع كله وليس على الطفل فحسب " .
 واضاف " ان رفقة السوء لها دور كبير في انزلاق الحدث الى هاوية الجنوح، لأن الحدث يحاول تقليد سلوك رفقته من السيئين في الفاظهم، ويتقمص شخصياتهم، وبعض تصرفاتهم التي تقود (فيما بعد) الى الانحراف الذي لا يعد جنوحاً في بعض الاحيان، وإنما ما يطلق عليه في علم النفس الاجتماعي بـ (الانحراف السايكوباثي)، وهو بدرجات مختلفة الشدة، ويضم الكذب، والخداع، والاحتيال". وشدد الزهيري" على الانتباه الى سلوك الطفل ومراقبة علاقاته مع اقرانه، لكي لا يتشبه بجماعات الاحداث الجانحين ويرافقهم، فينزلق فيما بعد الى هاوية الجنوح ". واضاف?" أن على الحكومة توفير أماكن ملائمة لاطفال الشوارع والمشردين ورعايتهم واعادة تأهليهم ليندمجوا مع المجتمع ، وفتح مدارس خاصة لهم يديرها اختصاصيون نفسيون".
 
العنف
 
إن معظم الأطفال الذين يتعرضون لأعمال العنف , سبب لهم ذلك الأمر عقداً نفسية مما خلق لديهم ردات فعل عكسية , مولداً في أنفسهم حب الجريمة وارتكابها عندما يكبرون, والبعض منهم يقدم على ارتكاب الجرائم برغم صغر سنه , ونجد أن بعض المجرمين من تجاوز عمر الطفولة قد أقدم على ارتكاب جرائم مختلفة بدوافع غالباً ما تكون دفينة نتيجة لما تعرضوا له من أعمال عنف وشدة في طفولتهم،  لذلك فان جميع الأطفال لهم الحق في الحماية من العنف والاستغلال والإيذاء. إلا أن عدداً من الأطفال في العراق من كافة الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية وال?ئات العمرية يعانون يومياً من العنف والاستغلال ، سواء في داخل عوائلهم ام في مدارسهم .
 ويتعرض بعض الاطفال لأخطار بسبب الوضع الاجتماعي والاقتصادي . وغالباً ما يرتبط العنف بالأطفال ذوي الإعاقة والأيتام والمشردين . وهناك مخاطر أخرى على الأطفال مرتبطة بالعيش والعمل في الشوارع، والبطالة والفقر والتهجير . ويحدث العنف والاستغلال والإيذاء في البيوت والأسر والمدارس وأماكن العمل.
  ويتعرض العديد من الأطفال لأشكال مختلفة من العنف والاستغلال والإيذاء، بما في ذلك الاعتداء والاستغلال الجنسي والعنف المسلح والإتجار بالأطفال وعمالة الأطفال والترهيب .
يقول الإعلامي كاظم لازم : ان العنف الذي يمارس ضد الاطفال يبدأ من العائلة  ولا ينتهي بالمدرسة ، إذ ان كثيراً من الاطفال الذين يواجهون ظروفا صعبة ومعقدة تدفعهم لترك الدراسة والتحول الى العمل في سن يحرم بها القانون عمالة الاطفال كثيرا ما يتعرضون للعنف ايضا ، ظاهرة العنف يجب أن لا تؤخذ على أنها حالة تمارس داخل المدرسة فقط ، بل هناك أصناف أخرى يجب إدراجها ضمن هذه الظاهرة الخطيرة، كالعنف الإجباري الذي يفرض على الطلبة دراسة مواد منهجية دون الأخذ برغبتهم وحبهم لتلك الدروس ، كذلك أود التطرق الى مشاكل قلة الأبنية المدرسية وتزايد أعداد الدارسين في الصف الواحد؛ مما يسبب تذمر الطالب من الدوام بشكل منتظم ، وهذه أنواع من العنف لا تقل أهمية عن حالات الضرب القاسي أو الإيذاء البدني وما شابه ذلك.
واشار الى " ضرورة الاهتمام بالطفولة المبكرة وخفض كثافة الصف الواحد ، والتجديد وترميم المدارس القديمة واستخدام المناهج المناسبة والمتطورة، التي تسمح بحرية الابداع والابتكار للتلاميذ، واعداد المعلم حيث انه هو صانع التطوير الاول، ولا بد من اعادة النظر في احواله الاجتماعية والمادية والتوجيه الدائم للاطفال الذين تظهر لديهم حالات العنف وتدعيم الربط بين أسرة الطفل والمدرسة ".
 
******
المكتبات المدرسية .. لماذا اختفت؟

اسعد عبدالله عبدعلي
أتذكر جيدا مكتبتنا المدرسية في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي, حيث كانت تضم كتباً ومجلات وقصصاً متنوعة، وكنا نستعير بعضها لنقرأه. وكان المدرسون يشجعوننا على القراءة، وعلى رفد المكتبة بالكتب او المجلات او اي مطبوع بما نقدر تقديمه.  وهذه الدعوة تأتي من إدارة المدرسة لكي نتفاعل مع الكتاب، لما له من أهمية كبيرة في تطويرنا وصقل مخيلتنا وتنمية مواهبنا.
 
فالوعي يأتي من أحد أهم روافد الثقافة وهو الكتاب، عبر المطالعة الجادة والواعية, لذا فان التشجيع عليها هو دليل اهتمام بالأجيال القادمة وبالمستقبل. اليوم تفتقر مدارسنا لهذه الظاهرة , فلا وزارة التربية انتبهت لأهمية الأمر ولا الكثير من إدارات المدارس, وبقي الأمر للاجتهادات الخاصة التي يقوم بها بعض المدرسين بدافع نشر العلم والاحساس بالمسؤولية.
التقينا ببعض المواطنين للتعرف على آرائهم :
 
 
العالم الغربي انتبه لأهمية الكتاب ونجح
 
يقول سعدون الشمري، باحث اجتماعي: الكتاب لا يمكن انكار دوره في رقي الانسان واهميته في حياة الشعوب , وقد انتبهت دول العالم الغربي لهذه الحقيقة مما جعلها تبتكر مختلف الوسائل والاساليب كي تربط الاجيال بالكتاب, ونجحوا في الامر وحققوا طفرات غير مسبوقة، اما نحن فلم نضع خططاً للرقي بمجتمعاتنا, وانشغلنا بالحروب ومشاكلنا الجانبية , واهملنا الهدف الحقيقي من وجودنا على الارض الا وهو اعمارها. فانظر اليوم للواقع العراقي تجد القلة هي من تهتم بقراءة الكتب, لذا نحتاج لثورة معرفية وخطط بعيدة المدى. كي يمكننا ان نكسب مستقبل ?لدنا وتخليصه من الفوضى والضياع .
على الوزارة فرض انشاء مكتبة في كل مدرسة
 
يقول سجاد العكيلي مدرس: للمكتبات تأثيرها الكبير, لذلك كان الملوك السومريون والبابليون والفراعنة يهتمون بالمكتبات كونها ترمز لقوة البلد وعقلانية الحاكم. وبعدهم استمر حال البلدان في اهتمامها بالكتاب وترسيخ هذه القيم بين المجتمعات, الى ان دخل الاحتلال العثماني البلاد والذي يتميز بميزة منفردة الا وهي التخلف , فعادت البلدان الواقعة تحت الاحتلاال العثماني الى الوراء لعقود طويلة. واستمر تاثير العثمانيين قروناً، وبحق، يجدر ان نسميها الفترة المظلمة. وبعد فترة انقطاع طويلة عن اشكال الحضارة حصلت فجوة كبيرة قي بناء ال?جتمع. واليوم نحن مطالبون ببعث الروح في جسد المجتمع عبر رسم سياسة تبدأ من المدرسة, ويجب فرض تأسيس مكتبة داخل كل مدرسة، وحث الطلاب على المطالعة وكتابة تقارير عن ما طالعوه . هكذا يصبح لدينا جيل محب للكتب واالمطالعة. هذا احد الحلول الممكنة والسهلة . والامر بيد الوزارة .
المشكلة تكمن في الإدارات
 
يقول ميمون الساعدي، مدرس: وجود مكتبة في المدرسة، من الأمور التي طبقتها بلدان العالم منذ عقود طويلة, اما نحن فلليوم نعاني من البنايات المدرسية متخلفة في كل شيء بدءاً من المرافق الصحية ووصولا الى القاعات الدراسية، والسبب سياسات الوزارة الخاطئة. لذا نطالب بجزئية بسيطة, وهي ان يتم تفريغ قاعة بكل مدرسة ليتم تحويلها الى مكتبة. وكذلك ان توجه الوزارة بعض تخصيصاتها التي تهدر سنويا على امور لا تستحق الصرف, فتجهز المدارس بالرفوف والمقاعد والكتب والمجلات وجهاز للعرض. مع الزام الادارات المدرسية بتخصيص وقت اسبوعي لكل صف?يسمى درس المكتبة.
 
بجهودنا الذاتية اسسنا مكتبة في المدرسة
 
المعلم احمد حسين، قال: نحن ككادر لمدرستنا فكرنا في حال المدرسة وكيفية النهوض بها من دون ان ننتظر افكار الوزارة وأموالها, فنحس بوخز الضمير ونحن نشاهد الاطفال لا يقرؤون, لذلك تعاونا نحن ككادر تدريسي مع الادارة في تطبيق الافكار، ومنها خصصنا يوماً لكل معلم، مهمته مراقبة الممرات والصفوف والقاعات الفارغة كي لا يحصل عنف داخل المدرسة. ونجحنا في الحد من العنف المدرسي. ثم فكرنا بمكتبة مدرسية فخصصنا قاعة فارغة ودعونا الاهالي للتعاون معنا واتصلنا ببعض منظمات المجتمع المدني . وتم الامر واكتملت المكتبة بسرعة وها هي اليو? تحوي مئات الكتب والمجلات, ثم شجعنا الأطفال على الاستعارة من المدرسة والمطالعة. وطالبنا طلاب الصف الخامس والسادس بكتابة تقارير بسيطة عن ما يقرؤون مع اعطاء درجات تشجيعية لكل من يقرأ ويكتب تقريراً عن ما يقرا . نحس اليوم اننا قمنا بواجبنا وافدنا الاطفال ورسخنا في قلوبهم حب الكتاب . هذه الافكار بسيطة ولم تكلفنا شيئاً. اتمنى ان يبادر باقي الزملاء من المعلمين والمعلمات لتطبيقها.
 
إقرار يوم مدرسي في المكتبة
 
واخر لقاءاتنا كان مع الدكتورة منى التميمي، (تدريسية جامعية ) قالت: الحقيقة فكرة المكتبة هي من الأفكار المهمة للأجيال، والعالم من حولنا طبقها منذ قرون وليس عقوداً. حيث تجد كل مدينة تفتخر بمكتباتها , وتجد ارتباطاً وثيقاً بين المجتمع والكتاب، من مختلف الفئات من الأطفال الى الكهول .. والسبب الإلزام، في المدرسة والمعهد والكلية والبيت بالقراءة .
وأضافت: الموضوع يحتاج لجهد المحافظة ببناء مكتبات عامة في كل مدينة تصبح قبلة للناس, ومن جهة أخرى إلزام المدارس بتأسيس مكتبات وإقرار يوم للمكتبة ولكل المراحل. عندها سنجد الواقع العراقي يتغير بسبب الوعي الذي سيولد بفضل سياسة القراءة.
 
*********
ص9

ضوء على قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم ( 21 ) لسنة 2008
تعزيز للنظام اللامركزي في العراق
 
فرحان قاسم*
ان الاسباب الموجبة لاصدار قانون رقم ( 21 ) لسنة 2008 هي كما جاءت في القانون  " سعة الاختصاصات التي منحها دستور جمهورية العراق للمحافظات واداراتها ولغرض تنظيم هذه الاختصاصات والصلاحيات بما ينسجم مع شكل الدولة الجديد القائم على اساس النظام الاتحادي ( الفدرالي ) و النظام اللامركزي " لذلك يمكن القول بان هذا القانون يعد نقلة نوعية في تاريخ العراق القديم والحديث حيث ساد فيه الحكم المركزي وطبعته سمات دولة الاستبداد .
 
 
 
لاسباب عديدة وعلى راسها حداثة النظام اللامركزي في العراق واجه هذا القانون صعوبات جمة في التطبيق حيث اصدر مجلس النواب قانون تعديله الاول رقم (15) لسنة 2010 وقانون تعديله الثاني بالقرار رقم       (19) لسنة 2013 وجاء في الاسباب الموجبة لاصدار هذا القانون ما يلي " لاجل معالجة النواقص التي ظهرت من خلال تطبيق قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) لسنة 2008 وتوسيع صلاحيات السلطات المحلية وزيادة الموارد المالية للوحدات الادارية بما يمكنها من ادارة شؤونها "
 ويمكن تحديد اهم التعديلات الواردة في قانون التعديل الثاني:
اولا: الصلاحيات الرئيسة لمجلس المحافظة :
1- التشريع : اكدت المادة (2) في قانون التعديل الثاني رقم 19 لسنة 2013 اولا (بان مجلس المحافظة هوالسلطة التشريعية والرقابية في المحافظة وله حق اصدار التشريعات المحلية بما يمكنه من ادارة شؤونها وفق مبدا المركزية الادارية بما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية) وبهذا التعديل ازيل اللبس والغموض عما ورد في المادة (2) اولا من قانون رقم 21 لسنة 2008 (مجلس المحافظة هو اعلى سلطة تشريعية ورقابية ضمن الحدود الادارية للمحافظة ...) لان هذه المادة توحي بوجود سلطات تشريعية ادنى من مجلس المحافظة كما ان التعديل وسع من سلطة مجلس المحافظة لتشمل المحافظة كلها وليس الحدود الادارية فقط .
كما عززت المادة (2) رابعا من دور الحكومات المحلية (تكون الحكومات المحلية مسؤولة عن كل ما تتطلبه ادارة الوحدات الادارية وفق مبدا اللامركزية).
واكدت المادة (2) خامسا وسادسا على قضيتين اساسيتين (الاولى) هي الصلاحيات المقررة للحكومات المحلية عدا الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية و(الثانية)هي اولوية قانون المحافظات غير المرتبطة في اقليم في حالة الخلاف بينهما .
مما تقدم في حقل التشريع حقق التعديل ازالة اللبس عن بعض النصوص و اكد على افضلية قانون مجالس المحافظات غير المرتبطة باقليم في حالة الخلاف اذا كان القانون يخص المحافظة ويقع ضمن الاختصاصات المشتركة الواردة في الدستور .
2- الرقابة : اكدت المادة (رابعا) سادسا على (الرقابة على جميع انشطة دوائر الدولة في المحافظة لضمان حسن اداء عملها) وبهذا النص فان الرقابة مطلقة غير مقيدة ولم تستثن اي دائرة من رقابة المجلس . ومنح التعدبل مجلس المحافظة صلاحية تعيين واعفاء اصحاب المناصب العليا في المحافظة وحدد اليات ذلك كما منح التعديل المحافظ صلاحية الوزير المختص واتخاذه الاجراءات الادارية والقانونية بحق موظفي الدولة .
3- التخطيط : يقوم مجلس المحافظة كما ورد في المادة (4) رابعا (برسم السياسة العامة للمحافظة وتحديد اولوياتها في المجالات كافة وبالتنسيق المتبادل مع الوزارات والجهات المعنية وفي حالة الخلاف تكون الاولوية لقرار مجلس المحافظة) .
4- الموازنة : منحت التعديلات مجالس المحافظات صلاحية اصدار التشريعات المحلية لتنظيم الشؤون المالية والادارية و كذلك المصادقة على مشروع الموازنة المحال من المحافظ واجراء المناقلة بين ابواب الموازنة واعداد مشروع الموازنة الخاص بالمجلس كما تناول التعديل توسيع الموارد المالية للمحافظة : حيث تتكون الموارد المالية للمحافظة مما ياتي :
1: " ما تخصصه الموازنة الاتحادية للمحافظة بما يكفي للقيام باعبائها و مسؤولياتها وحسب نسبة السكان فيها و درجة المحرومية وبما يؤمن التنمية المتوازنة لمناطق البلاد".
2: " الايرادات المتحققة في المحافظة عدا النفط والغاز وتشمل :
� اجور الخدمات التي تقدمها والمشاريع الاستثمارية التي تقوم بها .
� الضرائب والرسوم والغرامات المفروضة وفق القوانين الاتحادية والمحلية النافذة ضمن المحافظات .
� بدلات بيع وايجار اموال الدولة المنقولة وغير المنقولة.
� بدلات ايجار الاراضي المستغلة من قبل الشركات .
� الضرائب التي يفرضها المجلس على الشركات العاملة فيها تعويضا عن تلوث البيئة وتضرر البنى التحتية .
� التبرعات والهبات التي تقدم للمحافظة وفق الدستور والقوانين الاتحادية .
� نصف ايرادات المنافذ الحدودية .
� خمسة دولارات عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة و خمسة دولارات عن كل برميل نفط مكرر في مصافي المحافظة وخمسة دولارات عن كل (150) مترا مكعبا منتجا من الغاز الطبيعي في المحافظة "
3 : " تخصص السلطات المحلية حصة عادلة للوحدات الادارية التي تتبعها بما يكفيها للنهوض باعبائها ومسؤولياتها وحسب نسبة السكان .
5- الشخصية المعنوية : من اهم التعديلات التي وردت في قانون التعديل الثاني في المادة (2) ثانيا هو     " تتمتع المجالس بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ويمثلها رئيسها او من يخوله " وبهذا التعديل تم منح مجالس المحافظات الاعتبار الشخصي من الناحيتين القانونية والاستقلال المالي وله حق اقامة الدعاوى والخصومة امام القضاء .
مما تقدم يتضح ان التعديل الثاني في المجال المالي عزز من دور مجلس المحافظة والمحافظة في جانبي صلاحية التشريع و زيادة قدرة الحكومات المحلية المالية ومنحها المرونة الكافية في المناقلة بين التخصيصات مما يجعلها قادرة على تحقيق اهدافها في حالة الاستغلال الامثل للموارد .
ثانيا : صلاحيات ديوان المحافظة الرئيسية :
1- الاجراءات والقوانين الادارية : منح التعديل الثاني المحافظ الصلاحيات الاتية: "اتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية بحق موظفي الدولة العاملين في المحافظة وفقا  للقوانين الخاصة بهم ويخول صلاحية الوزير المختص".
2-  للمحافظ سلطة مباشرة على كل الاجهزة المكلفة بواجبات الحماية وحفظ الامن والنظام العاملة في المحافظة " و " تنسق السلطة الاتحادية مع المحافظ مسبقا عندما تنفذ مهام امنية ضمن المحافظة " .
ثالثا : سلطة ادارة الموارد :
1-  الموارد المالية للمحافظة : حددت التعديلات � كما بينا سابقا � مصادر الموارد المالية للمحافظة بما يلي : ماتخصصه الموازنة الاتحادية والايرادات المتحققة في المحافظة عدا النفط والغاز .
2- تخصيص الاراضي : منحت الفقرة (4) حادي عشر مجلس المحافظة صلاحية :
� "تخصيص ملكية الاراضي العائدة للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة للمحافظة لغرض اقامة المشاريع الخدمية والعمرانية في المحافظة وبموافقة مجلس الوزراء باستثناء الاراضي الاتية : (وردت سبعة استثناءات افرغت هذه الفقرة من محتواها الحقيقي لانه في الواقع لم تعد هناك اراضي يستطيع مجلس المحافظة وخصوصا في بغداد من تخصيصها) والاستثناءات هي :  " الاراضي الواقعة خارج الحدود البلدية للمحافظة او القضاء او الناحية، الاراضي الزراعية والبساتين مهما كان جنسها او نوعها، الاراضي القائمة عليها مشاريع او المخصصة لاقامة مشاريع عليها، الاراضي المخصصة للاستثمار في المحافظة، الاراضي المخصصة لمؤسستي الشهداء والسجناء، الاراضي المخصصة للاوقاف، المناطق الخضراء وبما لا يتعارض مع التصميم الاساسي للمحافظة والمواقع النفطية والاثرية".
� الموافقة على اقامة المشاريع الاسكانية على الاراضي العائدة للوزارات والمخصصة من قبلها للمحافظة.
رابعا : الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات :
ورد في التعديل الثاني المادة (45) اولا  : " تؤسس هياة تسمى (الهياة العليا للتنسيق بين المحافظات) برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزراء (البلديات والاشغال العامة، الاعمار والاسكان، العمل والشؤون الاجتماعية، التربية، الصحة، التخطيط، الزراعة، المالية، الشباب والرياضة و وزير الدولة لشؤون المحافظات والمحافظين و رؤساء مجالس المحافظات تتولى ما ياتي :
"نقل الدوائر الفرعية والاجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات التي تمارسها وزارات البلديات والاشغال العامة، الاعمار والاسكان، العمل والشؤون الاجتماعية، التربية، الصحة، الزراعة، المالية، الشباب والرياضة) مع اعتماداتها المخصصة لها في الموازنة العامة والموظفين، والعاملين فيها الى المحافظات في نطاق وظائفها المبينة في الدستور والقوانين المختصة بصورة تدريجية ويبقى دور الوزارات في التخطيط للسياسة العامة". وتضمنت هذه الفقرة اليات متعددة لانجاز مهمات هذه الهياة .
ملاحظات تقويمية لقانون التعديل الثاني رقم (19) لسنة 2013
التعديل الثاني رقم 19 لسنة 2013 يعتبر انتصارا لتعزيز النظام اللامركزي في العراق وخطوة مهمة في ارساء التقاليد الديمقراطية التي تستند عليها الفدرالية في توزيع السلطات لانه نقل مجلس المحافظة الى هيئة ذات شخصية معنوية ترسم سياسة المحافظة لمختلف المفاصل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال سلطته التشريعية اضافة الى كونه يمتلك سلطة رقابية على كافة الدوائر ضمن المحافظة  .
ورغم نشره في جريدة الوقائع العراقية العدد 4284 قي 5/8/2013 الا ان طريق تنفيذه يواجه صعوبات جمة لوجود طعن حوله امام المحكمة الاتحادية اضافة الى :
1- ان الكثير من فقراته تواجه تقاطعات مع الكثير من القوانين والتعليمات التي تمت صياغتها سابقا لكي تتلاءم مع متطلبات النظام المركزي في الحكم الامر الذي يفرض ضرورة اعادة النظر في الكثير من التشريعات المالية والادارية التي تمنع هذا التعديل من العمل لكي يصار الى تشريعات وتعليمات وانظمة تسهل عمل هذا التعديل وتجعله قابلا للحياة والتطور بدلا من اعاقته قبل ولادته .
2- لم يحدد التعديل الاليات التي يتم فيها تشريع القوانين والانظمة مثلما فعل الدستور بالنسبة للبرلمان حيث وضع الية واضحة ساعدت البرلمان في انجاز العديد من القوانين التي شرعها حيث حددت المادة (60) من دستور جمهورية العراق الية تقديم واقرار مشاريع القوانين " مشروعات القوانين تقدم من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء " و " مقترحات القوانين تقدم من عشرة من اعضاء مجلس النواب او من احدى لجانه " بينما لم يرد في قانون رقم (21) لسنة 2008 او تعديلاته اي اشارة لاية الية لتقديم او اقتراح مشاريع القوانين .
3- وردت في التعديل بعض الفقرات تحمل في طياتها صعوبة او استحالة تطبيقها ورغم اهمية تلك الفقرات بالنسبة لعمل مجلس المحافظة الا ان الاستفادة منها تكاد تكون معدومة مثل الفقرة (4) حادي عشر من قانون التعديل والخاصة بالاراضي، ومن المعروف ان احدى العوائق الرئيسة امام تنفيذ مشاريع المحافظة هي عدم او قلة الاراضي ويفترض بهذه الفقرة ان تحل هذه المشكلة ولكنها في واقع الحال لم تفعل الشيء الكثير لانها وضعت استثناءات كثيرة تمنع مجلس المحافظة من تخصيص اراضي لمشاريعه .
4- ان تطبيق تعديل القانون يتطلب الارتقاء بالحكومات المحلية بشقيها السلطة التشريعية (مجلس المحافظة) والسلطة التنفيذية (المحافظة) الى مستوى يؤهلها لادارة شؤون الدوائر الفرعية والاجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات المنقولة من سبع وزارات الى الحكومة المحلية وهذا امر يتطلب تطوير النظم الادارية والحسابية باعتماد مبادئ الحوكمة ولابد من ان تقوم الحكومات المحلية بتهيئة كافة مستلزمات ادارة هذه النقلة النوعية في الادارة خلال السنتين القادمتين وهي الفترة المحددة بالقانون لاكمال ذلك الانتقال .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*عضو مجلس محافظة بغداد
 
 
 
...........................
 
 
رؤية لتنمية القطاع الزراعي في العراق
 
 
 
د. جاسم محمد حافظ
ظلت البنية الهيكلية للاقتصاد الوطني العراقي أسيرة الوحدانية والتشويه , لضعف دور القطاعين الرئيسين الصناعة والزراعة في المشاركة بتشكيل هيكلية البنية تلك, ومن ثم المساهمة الجادة في تكوين الدخل القومي وتراكم رأس المال الثابت, لأن البترول ظل مصدر الإيرادات الأساسية لتغطية أبواب نفقات الميزانية العامة للدولة العراقية بمعدل قدر بحوالي 93%من جملة الإيرادات.
 
 
ولم يتغير الطابع ألريعي للاقتصاد الوطني القائم على استخراج الموارد الطبيعية � البترول � كما لم تبذل جهود مخلصة وثابتة لإرساء أسس اقتصاد وطني فعال وديناميكي يسهم في خلق الثروة التي مصدرها الأساسي هو العمل الكفء. إن المشكلة التي يواجهها القطاع الزراعي العراقي هي تعدد وتعايش أنماط إنتاج متخلفة تتسم  بخصائص  أسلوب الإنتاج شبه الإقطاعي والرأسمالي القائم على علاقات إنتاج استغلالية عرقلت بذلك تطور قوى الإنتاج وعمليات إعادة التوزيع العادل للثروة على عناصره, ومن ثم تباطؤ عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الريف, الأمر الذي انعكس سلباً على مستوى حياة سكان الريف وعزلهم عن الحياة العصرية وعن أساليبها ومستواها في العيش والثقافة, وألحق أضراراً كبيرة في التطور الزراعي والصناعي وحرم الزراعة من منجزات العلم وعرقل إدخال أساليب الزراعة الحديثة والتوسع في نشر الثقافة الإنتاجية - القائمة على إدخال التكنولوجيا - لمواجهة الهجرة الواسعة من الريف إلى المدن والقصبات القريبة منه, وحرمان الفلاح من أبسط حقوقه في العيش الكريم, وبذا تاخروتأجل ظهور العلاقات الإنتاجية الناشئة والتي تمثل الاتجاه في السير نحو التقدم الاجتماعي المستند إلى  تغليب العمل الجماعي الكفء والمرن.
 ولذا سيكون من السذاجة الاعتقاد وكذلك الترويج للأطروحات المخادعة من قبل البرجوازية الطفيلية والبرجوازية الكمبرادورية القائلة بأن الرأسمالية العالمية ستخلق البلدان المحتلة على صورتها � مهما كان شكل وطبيعة هذا الاحتلال -   وستأخذها بيدها نحو التطور الاقتصادي والاجتماعي. خاصة وان الحياة لم تزك هذا الاعتقاد � كما دلت على ذلك تجربة الشعب الجزائري الشقيق مع الاستعمار الفرنسي البغيض, وكذلك تجربة الانفتاح الاقتصادي في مصر, التي دفعت بالشعب المصري إلى إعلان سخطه وغضبه بهذا النهوض الثوري العارم الذي شد أنظار العالم إليه بعد حوالي أربعين  عاماً من البؤس والحرمان  والعبث في إدارة شؤون المجتمع, في محاولة من هذا الشعب لاستعادة السيادة الوطنية وللخلاص من الارتهان لشروط المؤسسات المالية والنقدية للرأسمالية العالمية - كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي -  وسياساتهما المتعارضة مع مصالح الشعوب الفقيرة.
   ان الواقع الموضوعي للاقتصاد العالمي في هذه اللحظة من تطور المجتمع الإنساني والممثل  بالعولمة, يعني فيما يعنيه بأن أسواق البلدان المحتلة ينبغي أن تفتح على مصراعيها لاستقبال منتجات البلدان الرأسمالية, ألتي ضاقت بها ألأسواق المحلية لهذه البلدان, نتيجة للأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف  باقتصادياتها, غير إن ذلك لا يلغي أهمية التعاون مع كافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الساعية لتقديم العون والمشورة إلى العراق في مجالي أدارة وتنظيم الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني شريطة ان يكون زمام تحديد الاتجاهات الرئيسية للاقتصاد الوطني وتحديد المصالح الوطنية الإستراتيجية بيد الدولة العراقية, ويجب العمل كذلك  على تشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية القادرة على نقل المعارف الإدارية والتنظيمية الحديثة والتكنولوجيا المتطورة.
إن المهام المطروحة لإصلاح القطاع الزراعي تقتضي العمل على:
1� رسم سياسات زراعية واقعية تقود الى تنمية اقتصادية مستدامة تنتقل بالريف العراقي إلى واقع أفضل. وان تكون مكملة لسياسات التنمية الاخرى.
2- العمل على إصلاح زراعي جذري يؤمن الشروط الملزمة لتشكيل القواعد القانونية المنظمة لحيازات الأراضي الزراعية المستغلة وتحرم تحريماً مطلقاً تغيير جنس الأراضي الزراعية لغير هذا الغرض أو إسناده, ولضمان استغلال فعلي لتلك الأراضي الزراعية.
ولتوخي الفائدة من كل التجارب التي خاضها القطاع الزراعي في العراق ينبغي مراجعة الأسباب الاقتصادية والسياسية  الموجبة لصدور قانون (35) لسنة 1983, وتحديد تأثيره على وثائر التنمية الزراعية في الريف العراقي وتحسين مستوى معيشة المزارعين.
3� العمل على تنشيط الحركة التعاونية الزراعية وبالأخص منها التخصصية , شرطة ان تشكل جمعيات إنتاجية اقتصادية, وليس سياسية, وان يجري التشديد على ان يكون  انتماء الفلاحين الى عضويتها يتم بإرادتهم الحرة وطواعية, وان تكون حقوقهم في الملكية ومسؤولياتهم  واضحة. كما ينبغي على الدولة دعمها بقوة دون التدخل في اي شأن من شؤونها , إلا بما هو متصل بتوفير شروط نجاحها, كأداة فعالة ومجربة في تحسين مستوى معيشة الفلاحين, وتنمية المجتمع الريفي.   
4� العمل على إنشاء مشاريع التكامل الصناعي - الزراعي وإرساء شروط نجاحها وتوطيد دورها, لتسهم في تنمية الريف وإزالة الفوارق بينه وبين المدينة.
5� اتخاذ إجراءات جريئة فيما يتعلق بعدم تجديد عقود استئجار الأراضي التابعة لمزارع الدولة الملغاة, او تعويض مستأجريها ودعوتهم للمشاركة في عملية إنشاء شركات زراعية مختلطة وإدارتها في مجالي الإنتاج النباتي والحيواني,على ان يكون للدولة دور مرن وفاعل في ذات الوقت. لضمان تحقيق الأمن الغذائي المنشود.
6� حماية المنتجين الزراعيين من سياسات الإغراق السلعي  باعتماد التعريفة الكمركية والرزنامة الزراعية, وتحديد  سياسات  الدعم الحكومي الفاعلة في تطوير الإنتاجية والإنتاج الزراعي .
7� ان ترفع الدولة من تخصيص الميزانية العامة للقطاع الزراعي بما لا يقل عن 10% كما أوصت بذلك منظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة,  ( FAO)   أو الأخذ بتوصية مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في عام 2011 .
8� إعادة النظر في وظيفة وزارة الزراعة, التي تم تغييرها في الثمانينات من القرن المنصرم, من دورها بالمشاركة والإشراف وتوجيه الإنتاج الزراعي  , الى حصر اهتماماتها في إجراء الدراسات والأبحاث وتقديم الخدمات الإرشادية وتنظيم القروض الزراعية � التي كانت من بين مهامها أيضا - وذلك استجابة لحاجة النظام السياسي حينذاك لهذه الإجراءات , التي رافقت تهميش الحركة التعاونية وبيع مزارع الدولة لضمان توفير شروط  نشوء طبقة برجوازية طفيلية مستعدة لخدمة ودعم  ذلك النظام .
9� رغم أن المبادرة الزراعية ساعدت على بعض النهوض المتواضع للقطاع الزراعي, غير أن تشكيلها بحاجة إلى الدراسة والتمحيص, خاصة وان البلاد تعاني من ترهل وتضخم الجهاز الإداري الحكومي الذي يستنزف أموالا طائلة تأكل من جرف ما يجب إنفاقه  من المال العام على العمليات الإنتاجية الفعلية.
10- لضمان تحقيق العمل المشترك بين وزارة الزراعة والوزارات والهيئات الساندة للقطاع الزراعي - تلك الحلقة المفقودة في الإدارة العامة للبلاد � يجب تأسيس مجلس وطني للتنسيق بين هذه الإطراف على غرار " مجلس الزراعي الأعلى " مثلاً.
11- اعادة بناء وتطوير جميع البنى التحتية للقطاع الزراعي.

ص10
 
اعتصام طلبة كلية الصيدلة في جامعة كربلاء
 
كربلاء - عامر الشباني
تظاهر العشرات من طلبة كلية الصيدلة جامعة كربلاء أمام رئاسة الجامعة، مؤخراً، للمطالبة بوضع حلول ناجعة للمعاناة المستمرة للطلبة، مطالبين بإيجاد قاعات دراسية تكفي للمراحل أجمعها ومختبرات حديثة، بالإضافة لمعالجة الانقطاعات المتكررة للكهرباء. الطالب محمد علي، وهو أحد المعتصمين، قال لـ"طريق الشعب" إنه عندما فتحت كلية الصيدلة في جامعة كربلاء قبل ثلاث سنوات كانت هنالك المستلزمات المطلوبة من أجهزة حديثة وكادر تدريسي كافٍ، ونحن نتساءل أين ذهبت؟. وأضاف أنه تم رفع جميع المطالب إلى عمادة الكلية، مبينا أنه تم تخصيص 800 ?ليون دينار عراقي لتأهيل الجامعة، إلا أن المقاول المعني بإكمال البنايات والمستلزمات لم يكمل العمل وترك الجامعة. وذكر طالب آخر أن تظاهرة اليوم جاءت لتنبيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض توفير كل المستلزمات اللازمة لتهيئة أجواء دراسية ملائمة. الجدير بالذكر أن القوات الأمنية قد فرقت الاعتصام بدعوى أن الاعتصام لم يحصل على الموافقات اللازمة. كما منعت وسائل الإعلام من تغطية الاعتصام .
 
 
*******
 
الشبيبة الديمقراطية العراقية في هولندا تعقد كونفرنسها الثالث
 
لاهاي – طريق الشعب:
في أجواء من الحرص والاندفاع، عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا الكونفرنس الثالث في مدينة لاهاي وذلك يوم الأحد الموافق ٢٤ تشرين الثاني 2013. وفي البدء، رحب سيزار قمر رئيس الاتحاد السابق بالحضور وقدم الشكر الجزيل على المشاركة والحضور المتميز الذي عكس مكانة الاتحاد لدى الشبيبة العراقية في هولندا.  بعدها تم عرض صور لفعاليات الاتحاد التي أقيمت في هولندا مرفقة بأغاني وطنية.  ثم قدم سيزار تقرير الانجاز، مؤكدا على النجاحات والتحديات التي واجهت الاتحاد في الفترة السابقة.  ثم قدم اراز عباس تقرير العلاقا? العامة موضحا أهمية فهم هوية اتحاد الشبيبة الديمقراطية من اجل كسب دماء شابة جديدة وأهمية العمل العلاقاتي في التعريف بالاتحاد وبناء جسور التواصل بين الاتحاد والمنظمات المدنية من جهة ومع الجالية العراقية من جهة أخرى.  ثم ناقشت حنين الخفاجي وزينب عباس التقرير الانجازي وعمل لجنة النشاطات بشكل مفصل وبينتا التحديات التي استطاعت اللجنة تجاوزها.  واختتم الزميل محمد سعد بتقديمه التقرير المالي موضحا الخطوات التي يجب اتخاذها للحصول على الدعم المادي.
 
*********
 
30 ألف دينار لكل طالب شهريا
نواب: إجماع برلماني على مُنح الطلبة
بغداد – ناطق محمد
عد سياسيون أن مقترح قانون "منح التلاميذ" مقبول لدى كل الكتل السياسية تقريبا ما يؤدي إلى إقراره في أسرع وقت داخل مجلس النواب لأنه يخلو من الصبغة السياسية.
وبيّن نائب عن كتلة المواطن أن اغلب القوانين التي قرئت قراءتين ستقر في الفصل التشريعي الحالي ومن ضمنها قانون منح التلاميذ.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، قالت انتصار علي، عضو لجنة التربية والتعليم النيابية أن "قانون منحة التلاميذ تمت قراءته مرة أولى وثانية وأخذت كافة ملاحظات النواب لترصين القانون"، مبينة أن "لجنة التربية البرلمانية لديها إشارات بان الحكومة داعمة لهذا القانون وسيقر بأقرب وقت ممكن، وجلسات البرلمان المقبلة ستشهد طرح هذا القانون للتصويت عليه".
وأضافت علي أن "منح التلاميذ سيشمل الكل من دون تحديد فئة معينة، وما تناقلته بعض وسائل الإعلام أن المنحة تشمل فقط ذوي الدخل المحدود هذه مجرد مقترحات نرفضها تلافيا للتمييز بين الطلبة"،  معربة  عن أملها في أن "يقر القانون في الفترة المقبلة القريبة، وهذا بناء على ترحيب أعضاء مجلس النواب من كل الكتل السياسية".
وتابعت عضو لجنة التربية والتعليم النيابية أن  "قانون منح التلاميذ مكمل لقانون منح طلبة الجامعة"، مشيرة إلى أن "منح الطلبة ستصرف للطلبة من العام الحالي وبأثر رجعي".  
بدوره، قال حسون الفتلاوي عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب أن "أكثر القوانين التي لم تكن فيها صبغة سياسية ستقر في هذا الفصل التشريعي وخصوصا القوانين التي قرئت قراءة أولى وثانية ومن ضمنها منح التلاميذ"، مشيرا إلى أن "من الممكن  توزيع منح التلاميذ إذا ما اقر القانون بعد إقرار الموازنة".
وبين الفتلاوي في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، أن "هناك رأيان في شمول المنحة، الأول هو فقط الطلبة من ذوي الدخل المحدود والآخر هو لعامة الطلبة باعتبار كل مواطن عراقي له أحقية بالمال العام"، لافتا إلى أن "تطبيق القانون من عدمه على ارض الواقع يقع على عاتق الحكومة".
ومن جهة أخرى، قالت نجيبة نجيب عضو اللجنة المالية إن "مقترح قانون منح التلاميذ يتضمن مبلغ 30 ألف دينار لكل تلميذ شهريا"، لافتة إلى أن "المقترح تم إنهاء القراءتين الأولى والثانية له ويشمل ذوي الدخل المحدود، لكن هناك طلبات ومقترحات من بعض النواب لتشمل المنحة كل الطلبة أي المقترح يتضمن نصا تعديليا ليشمل كل الطلبة".
 وأضافت نجيب في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "مقترح منح التلاميذ من المقترحات التي نالت رضا من كل الكتل السياسية وهذا يؤدي بالتالي إلى السرعة في إقراره"، مبينة أن "اللجنة المالية طالبت لجنة التربية بتحديد المبلغ المخصص الذي تحتاجه الدولة لتنفيذ هذا القانون".
وتابعت عضو اللجة المالية أن "موازنة عام 2014 إذا تضمنت منح التلاميذ أو لم تتضمن  التخصيصات المالية لتغطية منح التلاميذ"، منوهة إلى أنه إذا "لم تتضمن الموازنة منح التلاميذ علينا أن نبحث عن مصدر لتوفير هذه المنحة لأنها تساعد على دعم العقول ونحن بحاجة لهذه العقول في العراق الجديد".
 
 
****************
المؤتمر التاسع لاتحاد الطلبة العام.. الواقع والرهانات
 
في ظل ظروف عصيبة تمر على بلدنا من تدهور الواقع الأمني والسياسي، عقد اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق مؤتمره العام التاسع، ورفع شعار (إصلاح النظام التعليمي وضمان الحريات الديمقراطية).
إن إقامة المؤتمر في هذه المرحلة ما هو إلا دليل على إصرار طلبة العراق على تقدم المسيرة التعليمية وتخليصها من الشوائب التي لحقت بها بسبب النزعات الطائفية من قبل القائمين على إدارة الدولة العراقية.
عقد مؤتمرنا وكلنا أمل بانطلاقة جديدة وحقيقية نحو عمل طلابي يسعى الى إصلاح نظام التعليم الذي أصابه الوهن جراﺀ المحاولات المستمرة من قبل المهيمنين على سلطة القرار التربوي في العراق وتحجيمه وتسييسه وخوض الصراعات فيما بينهم من اجل السيطرة على جموع الطلبة وكسبهم في معاركهم الانتخابية. فواقعنا مرير وعملية النهوض به تحتاج إلى تكاتف وتعاضد الجهود، نحتاج إلى وحدة الموقف تجاه نقص الخبرات في الكادر التدريسي فأساليب التعليم المتطورة وصلت إلى مراحل متقدمة في بعض البلدان مما انعكس إيجابا على منظومة التفكير الجمعي عموماً?والطلابي خصوصاً، ونحن لازلنا نستخدم أسلوب التلقين الذي عفا عليه الزمن، نحتاج الى وحدة الكلمة تجاه المناهج غير العلمية والتي تدرّس في كافة المراحل والتي كرست نزعات الفرقة والخصومة بين الطلبة، فتفضيل دين على آخر وطائفة على أخرى له انعكاسات سلبية على العملية التربوية في البلد وسيؤدي الى إنتاج أجيال تحمل قيم التعصب ورفض الآخر المختلف، نحتاج في هذه الفترة الى جهد حثيث في سبيل الضغط لتحسين واقع أبنية المؤسسات التعليمية ومنها الأقسام الداخلية التي تفتقر إلى ابسط الشروط الصحية للسكن.
ولابد من الإشارة إلى مراكز البحث العلمي التي أصبحت ديكورات فقط وأسماء دون مسميات لا تحتوي على مستلزمات النتاج العلمي الذي نطمح إليه، ولا ننسى الفساد الإداري والمالي الذي أصبح مؤسساتياً واخذ ينخر في كل مفاصل الدولة ومنها مفصل التعليم، فالمشاريع المتلكئة والتعيينات التي اعتمدت المحاصصة والرشى طريقاً في الوصول الى سلطة القرار التربوي، كان لها النصيب الأكبر في التدهور الحاصل والذي أفضى الى هذا الواقع المزري.
كل هذا وغيره دعانا أن يكون شعارنا للمرحلة القادمة هو (إصلاح النظام التعليمي...) لما يشكله من أهمية في تحقيق الطموحات التي نهدف إليها.
وعبر المؤتمر عن ضرورة إطلاق الحريات  في شأن تأسيس الاتحادات والروابط الطلابية داخل المؤسسات التعليمية، فما يتعرض له الطلبة من تضييق مستمر من قبل إدارات هذه المؤسسات يحتم عليهم أن ينخرطوا في اطر تنظيمية تدافع عن حقوقهم وتمثلهم بشكل مهني دون الانزياح تحت مظلة احد أو وصاية جهة ما.
وللحريات الديمقراطية مفهوم أوسع اجتماعياً إذ تمنحهم القدرة على ترسيخ لغة الحوار على المستوى الجمعي ما ينعكس إيجابا على تعاملهم في الشارع أو الأسرة وغيرها، فالأهمية التي أولاها المؤتمر للحريات الديمقراطية تأتي من تجارب أخرى نضجت وقطفت ثمار ما عملت من اجله بوصولها الى مواقع متقدمة في سلم التطور الإنساني.
ومن خلال الديمقراطية يمكن أن تتوسع قاعدة المشاركة السياسية والاجتماعية ونهيئ لمجتمع فاعل ينهض بأعباء إعادة بناء منظومة القيم الاجتماعية التي أصابها العطب جراﺀ سياسات سابقة ألقت بظلالها على حاضر ومستقبل بلدنا.
فالديمقراطية مطلب وطني عام له من الضرورة ما يجعله ملازما لمطالبنا الطلابية لاعتقادنا انه بدون الديمقراطية لا تتوفر ابسط مطالبنا التي نسعى إليها ونطمح أن نحققها في أسرع وقت ممكن.
لذا جاءت أهمية شعارنا في مؤتمرنا العام التاسع في (... ضمان الحريات الديمقراطية) . إذا وفي هذه المرحلة الحرجة من تاريخنا المعاصر تقع على عاتقنا نحن الذين تصدينا للعمل الطلابي من خلال اعرق منظمة طلابية في العراق صاحبة الحضور الأبرز على المستوى الوطني والعربي والعالمي مهمات كبيرة أولها تعريف جمهور الطلبة بحقوقهم وكيفية الدفاع عنها والوقوف صفاً واحداً بعيداً عن التخندق الفئوي والطائفي والحزبي، وصياغة الشعارات والمطاليب بما يتناسب مع واقع البلد الموضوعي والابتعاد عن التطرف في الطرح، وكذلك الترفع عن الصغائر والا?تعاد عن المناكدات والمشاحنات والتي تخلق جواً مكهربا يسهل اختراقه وتفتيت لحمته، ولابد من إيجاد الطرق والأساليب التي تنسجم مع طبيعة المؤسسة التعليمية المعينة والانطلاق من خصوصيتها لتحقيق ما نهدف إليه.
كثيرة هي المهام القادمة رغم المصاعب التي تواجهنا ومنها عدم منحنا إجازة العمل الطلابي من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء وفرض تقييدات على اتحادنا والتزامات غير قانونية نبعت من سياساتهم العوجاء التي ترتبط مع طبيعة تكوينهم ومرجعياتهم الفكرية المعتمدة على الإقصاء والتهميش، وقد اثبت اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق صموده وإرادته التي لا تلين باستمراره على طريق النضال في سبيل حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل.
 
حيدر ناشي آل دبس
 
********
 
كثرة العُطَلْ تسبب حرجاً للمدارس والتربية تبحث عن حلول
متابعة "طريق الشعب"
شكا طلبة ومدرسون من صعوبة إكمال المناهج الدراسية في ظل اتساع مساحة العطل الرسمية التقليدية والطارئة لأسباب متعددة يتعلق بعضها بالمناسبات الدينية والوطنية، فيما يتعلق بعضها الآخر بالظروف الجوية من الأمطار والهزات الأرضية التي شهدتها البلاد مؤخراً.
وقال الطالب في المرحلة المتوسطة أحمد كمال انه لم يستطع الوصول الى مدرسته منذ أسبوعين بسبب الأمطار التي أغرقت المدرسة والشوارع المحيطة بها، معبّراً عن قلقه وزملائه من صعوبة فهم واستيعاب المنهج المقرر، خصوصاً مع قرب امتحانات نصف السنة.
وذكر المدرس في إحدى مدارس بغداد الثانوية صلاح كاظم أن التوقف الذي حصل مؤخراً  أربك الخطة الدراسية المعدة للفصل الدراسي الأول، إضافة الى أن ضيق الوقت المتبقي من العام الدراسي سيدفع بالمدرسين للإسراع بتكثيف الحصص، ما سيؤدي الى عدم فهم المادة العلمية واستيعاب الطلبة.
وأشارت المشرفة التربوية بشرى محمد الى أن التعطيل ولأسباب طارئة سيؤثر على طريقة التعلّم الصحيح بسبب تقلص مساحة الوقت المقرر لاستيعاب المادة العلمية من قبل الطالب في المراحل الدراسية المختلفة.
الى ذلك قال مدير الإعلام التربوي في وزارة التربية إبراهيم السبتي لإذاعة (العراق الحر) إن الانقطاعات المتكررة نتيجة العطل سواء الاضطرارية أو العطل الدينية والسياسية يؤثر بالسلب على إكمال المناهج خصوصاً للصفوف المنتهية، مشيرا الى أن الوزارة تسعى للمضي في إيجاد حلول بديلة، منها إعطاء الدروس الإضافية في يومي الجمعة والسبت أو قبل الدوام الرسمي للمدارس، لكنه استبعد إمكانية تقليص المنهج الدراسي المقرر.
 
 
***********
 
تشجيع الشباب على المشاركة في الانتخابات
بغداد – وكالات
يشعر البعض بمخاوف من تكرار انخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في نيسان المقبل كما حصل في انتخابات مجالس المحافظات حين بلغت نسبة المشاركة 50 بالمئة، بحسب ما أعلنته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
ولان الشباب يشكلون نسبة نحو  60 بالمئة من الشعب العراقي فان الأنظار تتوجه إليهم من اجل تحفيزهم على المشاركة الواسعة في الانتخابات. وعلى هذا الأساس أطلق شبان ناشطون مشروع "الأصابع البنفسجية" الذي وضع هدفاً أساسيا يتمثل بتشجيع الشباب على المشاركة في الانتخابات المقبلة من اجل إحداث التغيير والإصلاح في العملية السياسية. وأشاد العضو السابق في لجنة الشباب والرياضة بمجلس محافظة بغداد كريم جاسم بهذا المشروع، وأشار الى إن "المسح الشبابي الذي أجرته الوزارة قبل سنوات بالتعاون مع وزارة التخطيط والأمم المتحدة، اشر وجود?رغبة للشباب باتجاه الانتخابات لكن في الوقت نفسه توجد عدم ثقة بما يجري من أوضاع سياسية تثبط من عزيمة الشباب تجاه الذهاب الى صناديق الاقتراع".
ويؤكد الناشطون أنهم وضعوا برنامجا لحث الشباب على المشاركة في الانتخابات. ويشير رئيس برلمان الشباب في الديوانية علاء البصري الى أن "دور برلمانهم سيتركز على اطلاع الشباب في الريف والحضر على مشروعهم، وأيضا جميع الشرائح المستهدفة من موظفين وكسبة وغيرهم".
أما عضو برلمان الشباب في كربلاء وجدان محمد عبيس فبينت أن "برلمان الشباب اعد استطلاعا بالتعاون مع المفوضية المستقلة للانتخابات والجهاز المركزي للإحصاء يستهدف الشباب، وفي ضوء النتائج التي سيخرج بها الاستطلاع سيضعون خطة للتحرك على الشباب بهدف تشجيعهم على المشاركة في الانتخابات القادمة من خلال إقامة الندوات والورش".
من جهته رحب المتحدث باسم مفوضية الانتخابات صفاء الموسوي بفكرة مشروع الأصابع البنفسجية، مؤكدا أن "أي عملية انتخابية لا تكتمل إلا بالدعم المقدم من الوزارات الساندة ومنظمات المجتمع المدني والإعلام".
 
 
*****
 
تقرير...
البطالة الشبابية أسبابها كثيرة
وزارة الشباب لا تجد حلا للظاهرة
بغداد ــ مشرق الجميلي
دعا ناشطون مدنيون إلى تفعيل المواهب والطاقات الشابة للنهوض بالواقع الاجتماعي، مؤكدين أن الدعم للشباب المقدم من قبل وزارة الشباب والرياضة ومن الجهات الأخرى المعنية في دعم الشباب محدود جدا.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قالت فاطمة ماجد الناشطة المدنية، إن "البطالة الشبابية زادت عن السابق، وتزيد يوماً بعد يوم"، لافتة إلى أن "نسبة الشباب هي 70 بالمئة من البطالة الشبابية وهم من الطلبة المتخرجين من الجامعات والمعاهد". وأوضحت ماجد أن "السبب يعود إلى التراجع الواضح في القطاع الخاص، كما أن هناك نسبة ضئيلة من الشباب يعملون بشهاداتهم أو غيرها من الأعمال"، مشيرة إلى أن "من واجب الحكومة أن تفعل هذا القطاع من العمل للاستفادة من الطاقات الشابة والمواهب الموجودة العاطلة".
ولفتت إلى أن "عمل وزارة الشباب والرياضة تجاه المواهب والطاقات الموجودة أن يكون دورا مهما في تفعيل تلك الطاقات عن طريق خطط أو إجراءات تتخذها للتقليل من نسبة البطالة الشبابية".
وأضافت الناشطة أن "الدعم المقدم من قبل وزارة الشباب والرياضة دعم دون المستوى المطلوب ويحتاج الآن دعما أكثر للشباب"، مرجحة أن "وزارة التعليم أحد أسباب البطالة الشبابية، لأنها تؤهل الشباب ليكون عنصرا فاعلا في المجتمع ولكن لا توجد أي خطط من الوزارة لحل تلك المشكلة أو الظاهرة بعد التأهيل من التخرج".  وبدوره بين، غضنفر لعيبي الناشط المدني، أن "الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والرياضة، يعتبر دعما محدودا وبنسبة ضئيلة جدا".
وقال لعيبي لـ"طريق الشعب" أمس، إن "السبب الواضح في دعم الوزارة بنسبة ضئيلة، هو أنه لا توجد أي مبادرات من الوزارة للشباب، أو إعلانات أو فعاليات شبابية"، موضحا أن "نسبة الشباب تزيد عن أكثر من 60 بالمائة من تعداد الشعب، ودور الوزارة في تفعيل تلك النسبة، مطلوب للنهوض بواقع المجتمع".
ولفت إلى أن "هناك نسبة كبيرة من خريجي الجامعات والمعاهد عاطلين عن العمل ولا يجدون أعمالا بشهادتهم، والسبب يعود لوزارة التعليم العالي في هذه البطالة الأكاديمية التي زادت في الآونة الأخيرة بنسبة كبيرة جدا"، لافتا إلى أن "المبادرات التي تهيئها وزارة الشباب والرياضة في الوقت الحالي، أو في أوقات مستقبلية قد تكون لدعايات انتخابية فقط، لاستغلال النسبة الأكبر في البلاد للانتخابات". وتابع الناشط أن "وزارة الشباب الرياضة لا تقدم أي فرص للشاب في العمل معنويا ولا ماديا، ولا توفر له التعلم على مهنة أو عمل معين في القطا? الخاص"، مضيفا أن "على جميع الوزارات أو الحكومة الاهتمام في شريحة الشباب لانهم من يفعل عمل المجتمع عن طريق المواهب والطاقات التي يملكونها".
 في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، قال قيصر عادل خريج كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد، إن "عمل وزارة والشباب والرياضة أو دعمها للشباب هي ادعاءات فقط، والدعم الذي تقدمه الوزارة بنسبة محدودة، لان هناك آلاف من الطلبة يتخرجون ولا يوجد عمل بواسطة شهاداتهم ولا غيرها من أعمال"، موضحا أن "هناك طاقات شابة كثيرة في حاجة إلى العمل الذي لا يجده الشاب العراقي بعد التخرج فهذا يزيد من البطالة الأكاديمية في العراق".
وأشار إلى أن "السبب الرئيسي في البطالة الأكاديمية هو تمسك بعض الأشخاص بالمناصب الإدارية، والسبب الآخر هو أصحاب التخصص في غير أماكن تخصصهم أو لا يوجد عمل في تخصصهم".
وأضاف عادل أن "العمل بشهادتي لا يوجد الآن والسبب كثرة الطلبة المتخرجين وعدم تعيين الطلبة، أو عدم تنظيم ذلك من قبل وزارة التعليم، أو عدم دراسة أو وضع خطة معينة للقضاء على البطالة الشبابية، ولا يوجد أي دعم من الجهات الأخرى المدعية بأنها داعمة للشباب".
 
 
*******

ص11
 
بالأرقام.. عودة بيدرو 7
وكالات
سجل مهاجم برشلونة بيدرو رودريجيز ثنائية فى فوز البرسا على قرطاجنة 1-4  خارج ملعب الكامب نو ونال بيدرو اشادة كبيرة من صحيفة الموندو التى عنونت غلافها صباح الأحد بعودة بيدرو رودريجيز 7 . وقالت الموندو ان بيدرو وصل للهدف رقم 9 في الموسم الحالي مع البرسا لينافس بقوة زميله التشيلي أليكسيس سانشيز على مكان أساسي فى هجوم المدرب تاتا مارتينو. و أصبح بيدرو مرشحاً بقوة للعب فى هجوم فريق فيسنتي ديل بوسكي فى كأس العالم 2014 المقبل فى البرازيل. يذكر ان بيدرو سجل 7 أهداف فى الليجا هذا الموسم متساويا ّ مع أهداف بيدرو فى ل?جا الموسم الماضي بالرغم من تبقى 23 جولة على نهاية الموسم الحالي. و أصبح بيدرو بـ7 أهداف فى الليجا ثانى هدافى البرسا هذا الموسم خلف الثنائي ليونيل ميسي و سانشيز بسبعة أهداف لكل منهما، وذلك بالرغم من مشاركة سانشيز فى عدة مباريات أكثر من بيدرو.
 
 
********
 
اختتام الدورة التحكيمية بكرة الصالات
كوادر التربية الرياضية المدرسية تدربوا فيها
 
سمير خليل
احتضنت كلية التربية الرياضية للبنات في بغداد الدورة التحكيمية بخماسي كرة القدم للمدرسين والمدرسات والمعلمين والمعلمات، التي نظمها معهد الاعداد والتدريب التربوي بالتعاون والتنسيق مع المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي في وزارة التربية، وضمت 45 متدربا ومتدربة من مختلف المحافظات، وتضمنت الدورة محاضرات نظرية وعملية وتطبيقات ميدانية استمرت 5 أيام ...
تحدث لطيف حسين عاجل المدير العام للتربية الرياضية والنشاط المدرسي عن هذه الدورة قائلا "الدورة تأتي في سياق العمل على تطوير وزيادة الخبرة لدى قادة التربية الرياضية في مدارسنا ،كما تصب في سياق دعم وتوجه وزارتنا الى زيادة الخبرة والوعي والثقافة الرياضية لدى ملاكات تدريس وتعليم درس التربية الرياضية ،لذلك ادرجت هذه الدورة ضمن منهاج معهد الاعداد والتدريب للموسم الدراسي الجاري ".
طه ساية المشرف في المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي احد المحاضرين في الدورة قال"الدورة تقام للمرة الاولى وتعتبر طفرة نوعية ومعنوية لملاكات المدرسين والمعلمين في بغداد والمحافظات للاتجاه نحو الافضل بالنسبة للمشاركين فيها ،الملاحظة الايجابية هي طابع الانسجام واندماج المشاركين واستيعابهم مفردات الدورة خلال المحاضرات النظرية والعملية ،كذلك مشاركة العنصر النسوي وفرحة المشاركات في الدورة ،اضف الى ذلك الخامات الجيدة في مجال التحكيم والتي جذبت الانتباه".
الحكم كنعان ياورعضو لجنة الخماسي في اتحاد الكرة المركزي والمحاضر في الدورة يضيف" المفرح ان نرى دورة تحكيمية وتدريبية لملاكات درس التربية الرياضية في وزارة التربية محاضرات الدورة النظرية والعلمية شملت شرحا لقانون كرة الصالات مع تجاوب المشاركين والمشاركات ،وهذه هي المرة الاولى التي يتم فيها شرح هذا القانون بمثل هذه الدورات ،نتمنى من وزارة التربية فتح دورات اخرى لزيادة خبرة ملاكاتها التعليمية ".
وفي استطلاع لآراء المشاركين والمشاركات في الدورة التقينا اولا بالمتدربة هديل يعرب سعيد من تربية الرصافة الاولى فقالت "هذه المرة الاولى التي اشارك في هكذا دورة وسبق لي ان شاركت في دورات كشفية ،استفدنا كثيرا من المحاضرات النظرية والعملية مما سيفيدنا مستقبلا عند تحكيم مباريات الخماسي واثناء تدريب الطالبات".
ماجدة عباس محمد علي من تربية النجف الاشرف تضيف"تجربة رائعة استفدت منها كثيرا رغم اني امتلك مشاركات في 4 دورات تدريبية سابقا ،كذلك هي مساهمة كبيرة لنا نحن النساء لزيادة الخبرة التدريبية والتحكيمية بكرة الصالات، شكرا لكل من ساهم في انجاح هذه الدورة".
اما امل خليل من الموصل الحدباء فقالت" هي مشاركتي الاولى واتمنى تكرار هذه الدورات، ،باعتقادي الدورة كانت ناجحة رغم قصر مدتها حيث ان 5 أيام ليست كافية وما رافقها من معوقات في التنقل بين مكان الدورة والسكن ،كنا نتمنى ان تكون المحاضرات صباحا ومساء، الفائدة جاءت كون كرة الصالات تعتبر من الرياضات الحديثة وهي تنتشر في ملاعب الموصل حيث تقام المسابقات الدورية".
حنان محمد جاسم ووسام علي من تربية بابل يؤكدان الاستفادة من الدورة باعتبارها اول دورة من نوعها ببرنامج متكامل من حيث خبرة وتمرس الاساتذة المحاضرين،وتمنيا في الختام استمرار هذه الدورات وتطويرها".
 
 
*******
 
جهود متميزة لفرسان التربية البدنية
 
رواد الرياضة ونجومها يعيشون هذه الايام احلاما جميلة واماني كبيرة وهمم يتأملون لوحة الواقع الرياضي حيث تضمن الدستور العراقي دستورية تدعو الى ممارسة الرياضة وتلزم الدولة توفير مستلزماتها.
وفعلا كان اطارا عاما بحاجة الى تفاصيل وقوانين وتشريعات للرياضة ومن اجلها. وجاء اول الغيث القانون رقم 6 لسنة 2013 والخاص بابطال الرياضة وروادها. حيث بذل الكثير جهودا من اجل هذا القانون فكانت خطوات وزارة الشباب والرياضة وجديتها في الاهتمام بالرواد وسعيها لتحقيق شيء متميز لهم. وكان لبعض الخبراء والمختصين والاكاديميين ذات الجهود الفعالة ضمن التوجه هذا ولعبت منظمات المجتمع المدني وبعض الشخصيات السياسية والوطنية دورا ايجابيا بذلك. وتناخت لجنة الرياضة والشباب البرلمانية لتتحمل المسؤولية وتقدم القانون الى البرلمان?وتكسب الرهان الرائع وتنجح في اقراره. نعم انها جهود وعمل شاق ودؤوب رغم النواقص والثغرات والهنات الا ان القانون حقق الكثير ونجح في ان يقدم للرياضة واهلها نموذجا عراقيا رائعا قلما وجد مثله في دول المنطقة والجوار. وكانت رحلة التنفيذ والتدقيق شاقة مليئة بالمطبات والتدخلات والاجتهادات الا ان المخلصين والحريصين على جدية التنفيذ نجحوا في ان يجتاز القانون الصعاب وان تتحول مواده الى قرارات تخدم الرياضة واهلها وان تتحول الحروف الصامتة الى صكوك واموال كبيرة كخطوة اولى دخلت الى جيوب الرواد والابطال وكانت عبارة عن هدايا?الى عوائلهم وابنائهم للتعويض عن ايام الحرمان والضنك والحاجة على ان تتواصل منافع وعطايا ومكاسب هذا القانون لتعالج المرض وتعين الشيوخ وتساعد المحتاجين وتوفر لهم الوطن «الصعب» الذي هو سكن وآمان لمن لم يحقق ذلك ايام شبابه.
هكذا كان انجاز القانون رقم 6 لسنة 2013 ولكن ونحن نتذكر من ساهم وخطط وابدع وبذل جهدا كبيرا من اجل الرواد والابطال متحركا ما بين وزارة الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية واللجنة الوطنية العراقية. لا بد لنا من ان نذكر بالعرفان والشكر نخبة من شبيبة دائرة التربية البدنية في وزارة الشباب والرياضة ممن عملوا بجد وهمة عالية واداء استثنائي طيلة نهارات الصيف وفيضانات ايام الشتاء المبكرة طيلة ايام الاسبوع بعطله وجمعاته دون كلل او ملل لانهم شعروا بأهمبة الاسراع بتنفيذ ذلك الانجاز الرائع ليعكسوا صورة الشباب العراقي الح?يص على خدمة وطنه وشعبه.
تحية حب وتقدير لكل من ساهم وانجز وابدع والى انجاز آخر.
منعم جابر
 
 
*******
 
مدرب ويلز :
رامزي مثل بيل
 
وكالات
قال كريس كولمان مدرب المنتخب الويلزي انه يتذكر جاريث بيل عندما كان فى أفضل حالاته مع توتنهام كلما شاهد ارون رامزي مع أرسنال في الموسم الحالي. وسجل رامزي 13 هدفاً مع المدفعجية في الموسم الحالي مما دفع فينجر ليتوقع فوزه بجائزة أفضل لاعبي الموسم فى حالة مواصلة تقديم مستويات رائعة. وقال مدرب المنتخب الويلزي: ” كلما اشاهد ما يقدمه رامزي هذا الموسم أقول فى نفسى هو مثل ما كان يفعله بيل في الموسم الماضي”.
و تابع كولمان "ما يفعله رامزي هو أنه أصبح يتمتع بلعب الكرة ويثق فى قدراته, رامزي لديه قدرات رائعة لكنه طالما افتقد الى الثقة التى يمتلكها فى الوقت الحالي , لقد أصبح رائعاً كذلك على المستوى التهديفي". يذكر ان رامزي تنتظره مباراة صعبة أمام ايفرتون فى ملعب الاماراتس
 
 
********
 
نفط الجنوب يواجه الشرطة في أقوى لقاءات ممتاز السلة
 
وكالات
يختتم فريقا ناديي نفط الجنوب والشرطة في الساعة الرابعة من عصر يوم غد الثلاثاء منافسات الدور الخامس من بطولة دوري اندية العراق الممتاز بكرة السلة وذلك في قاعة محافظة البصرة. وفي المباراة الثانية التي ستجمع ناديي الكرخ والحلة تبدو كفة فريق نادي الكرخ هي الراجحة للفوز لتوفر الخبرة الميدانية الواسعة لدى لاعبيه الدوليين احمد منخي واحمد جبار وحميد رزاق وذو الفقار وعلي مؤيد وحسين هادي، اضافة الى الخصائص الفنية الجيدة التي يمتلكها اللاعبان المحترفان ديريك ترافو وما يكل كريس، وقد تجلى ذلك بوضوح في المباراة التي جمع? نادي الكرخ مع نادي الكهرباء كان خلالها هو الاحسن في الملعب والمتقدم برصيد النقاط بداية الشوط الرابع والاخير بفارق 6 نقاط، لكنه تسرع في الهجوم ليضيع لاعبوه الفرص السهلة للتسجيل ولكن لايمنع القول من ان نادي الحلة يتطلع هو الاخر لتأكيد مكانته بروحية لاعبيه الشباب الذين يمتلكون مهارات فنية عالية وخصائص رفيعة وربما ستكون مهمة نادي الكرخ صعبة في تحقيق الفوز.
وقال المدرب عامر طالب قائد سلة نادي نفط الجنوب انه يعرف قوة وسمعة فريق نادي الشرطة باعتباره من اندية المقدمة في الساحة السلوية العراقية وسبق له الفوز بكأس الدوري وهذا ما سيحفز لاعبينا لمضاعفة العطاء في المباراة التي يترقبها جمهور اللعبة والمتابعون لمباريات دوري السلة والحقيقة تقال اننا نتطلع بل سنحرص على تقديم افضل العروض السلوية التي تقودنا لتحقيق الفوز.
 
 
*******
 
موسى: الشباب ماضية في أغلاق ابواب ملعب الشعب
 
وكالات
أكدت مديرة المكتب الاعلامي لوزارة الشباب والرياضة د. عاصفة موسى ان الوزارة ماضية بأغلاق ابواب ملعب الشعب الدولي حتى اكمال آلية اعادة افتتاحه وفق صيغ قانونية من دون ثغرات، كاشفة ان وزارتها ستواصل لقاءاتها مع اللجنة المشكلة من اللجنة الاولمبية لوضع آلية عمل مشتركة بين الجانبين. وقالت عاصفة موسى: ان المظاهرات الكبيرة التي خرجت بها الجماهير الرياضية امام ملعب الشعب الدولي والتي طالبت بفتح ابواب الملعب بعد ان رفض اقامة مباراة كلاسيكو الكرة العراقية التي كان مقررا اقامتها يوم امس (أمر طبيعي) سيما ان حق التظاهر م?فول بموجب الدستور، ونحن نأمل ان تكون هناك آليات تنظم هذا الحق الدستوري. واضافت: ان وزارتها ستواصل خلال اليومين المقبلين لقاءاتها مع اللجنة المشكلة من اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية لوضع آلية عمل مشتركة فيما يخص المباريات التي تقام على ملعب الشعب الدولي من اجل الوصول الى الية صحيحة وفق صيغ قانونية معلومة لا توجد فيها أي ثغرات حتى وأن تأخر امر اقرارها الا ان أركان الوزارة لن يتراجعوا عن أقرار هذه الالية وفق الاطار القانوني المعتمد. وتأجلت مباراة الغريمين التقليديين الزوراء والقوة الجوية اكثر من مرة بسبب ر?ض وزارة الشباب والرياضة اقامة المباراة على ملعب الشعب الدولي ما لم يتم تنفيذ المطالب التي طالبت بها الوزارة من اللجنة الاولمبية والاتحاد العراقي لكرة القدم.
وجددت وزارة الشباب والرياضة اقامة المباراة، بعد ان تم الاتفاق بينها وبين اللجنة الاولمبية العراقية على الامور التنظيمية للملعب منها ما يتعلق بتذاكر المباريات والامور الامنية والتنظيمية وحقوق النقل التلفزيوني، الا انها عادت ورفضت اقامتها.
 
 
**********
 
دعوة وطني القوس والسهم لبطولة دولية
 
وكالات
كشف الاتحاد المركزي للقوس والسهم ان العراق سيشارك في بطولة الجائزة الكبرى للقوس والسهم التي ستقام في تايلند العام المقبل. وقال امين سر الاتحاد كريم حمد: ان العراق سيشارك في بطولة الجائزة الكبرى بالقوس والسهم التي ستقام في العاصمة التايلندية بانكوك شهر اذار من العام المقبل.
 
 
*********
ص 12
عجيب امور غريب قضية ؟!
 
تركت هذه العبارة التي اتخذناها عنوانا لوقفتنا الاسبوعية اثرا واضحا في نفوس العراقيين، حينما صاغها الكاتب المبدع عادل كاظم في مسلسله الاثير بجزئيه (النسر.. الذئب وعيون المدينة) باخراج الفنان المصري الراحل ابراهيم عبدالجليل، وبتمثيل من رددها كثيرا الفنان الرائد المرحوم جعفر السعدي.
 لقد قرأت مؤخرا في موقع جريدة (الاندبيندنت) اللندنية تقريرا موسعا كتبه سايمون بارنيس وفيه يعقد مقارنتين عجيبتين بين اربع شخصيات تاريخية في العالم. الاولى تخص الامبراطور الفرنسي نابليون بونابرت ورديفه المشابه الزعيم النازي ادولف هتلر، والثانية تتعلق بين الرئيس الامريكي جون كنيدي وسلفه الاسبق ابراهام لنكولن فوجدت في المفارقتين او المقارنتين ـ سمها عزيزي القارئ كما تشاء ـ العجب العجاب! ولأن (الاندبيندنت) جريدة عالمية رصينة لا احسب انها تسعى الى الفبركات والخبطات الصحفية بهدف الاثارة والطرافة والترويج، كما تسع? اليها بعض الصحف الصفراء في عموم العالم، جهدت ان اقدم ملخصا طريفا عن الشخصيات الاربع المذكورة في حلقتين منفصلتين. ولنبدأ اولا بنابليون وهتلر، حيث يؤكد الكاتب سايمون بارنيس، ان هناك مصادفات تاريخية غريبة جدا لاحظها المؤرخون ولم يجدوا لها اي تفسير ولا نعلم حتى الان، ما اذا كانت مجرد مصادفات ام ان لها معنى آخر نجهله. والعجيب الغريب ان تتوالد هذه المصادفات بالمقارنة الشهيرة بين الزعيم النازي هتلر والامبراطور الفرنسي بونابرت اللذين عاشا فترتين مختلفتين من التاريخ. وقد تبين من دراسته عدة امور يتشابه فيها الزعيما? تشابها غريبا جدا ومثيرا للاهتمام.
عجيب امور، غريب قضية.. ان تندلع الثورة الفرنسية التي كانت بداية ظهور نابليون في عام 1789 في حين اسفرت الانتخابات الالمانية التي انجبت هتلر عام 1918 فالفارق الزمني بين الحادثتين 129 عاما.. عجيب امور غريب قضية.. ان يعتلي نابليون عرش فرنسا عام 1799 وتسلم هتلر حكم المانيا عام 1928 والفارق الزمني 129 عاما.. وعجيب وغريب في الامور والقضية حينما بدأت حملة نابيلون على روسيا عام 1815 في حين بدأت حملة هتلر لغزو روسيا عام 1941 والفارق 129 عاما.. لقد خسر نابليون معركة واترلو عام 1815 وفتحت الجبهة الثانية بنزول الحلفاء ?لى شاطئ نهر الراين في عام 1944 وهو الحدث الذي كان بداية هزيمة هتلر والفرق بين الحادثتين 129 عاما ايضا.
 خمسة احداث عجيبة في الزمان والمكان متفارقة في الاحداث والمكان. ومرحى لكارل ماركس الذي اكد اطروحة الصدفة والضرورة في منهاجه الديالكتيكي والتاريخي الواسع..
 
(وللكلام صلة ايضا)
 
عدنان منشد
 
 
 
 
**********
 
مطالبات مدنية بإقرار قانون العمل

بغداد- عماد جاسم
تتحرك حاليا قوى مدنية عبر عقد ندوات وتنظيم احتجاجات للمطالبة بسن قانون عمل يضمن البيئة القانونية والإنسانية للعمال.
ويعد قانون العمل من القوانين المعطلة منذ سنوات في مجلس النواب، وهو بانتظار إجراء التعديلات واتفاق الكتل على إقراره.
الناشط المدني يحيى، يشير إلى إن قانون العمل من أهم القوانين التي تتيح تحقيق العدالة الاجتماعية في العراق، وان المجتمع المدني ما زال يضغط على البرلمان في الشهور الأخيرة من عمره،  من اجل التسريع في اقرار هذا القانون.
أما الناشط المدني علي بخت رئيس منظمة أفق للتنمية الاجتماعية، فيرى ان هذا القانون يضمن حقوق العامل، ويحميه من سلطة أرباب العمل الذين يقومون بفصل العمال بشكل مزاجي وتعسفي، فضلا عن انه يضمن الحقوق التقاعدية لعمال القطاع الخاص أسوة بموظفي الدولة.
 النائبة عن دولة القانون هدى سجاد، أشارت إلى إن هناك شبه إجماع بين الكتل السياسية على إقرار قانون العمل، ولا توجد أي خلافات سياسية حوله، ومن المؤمل إن يعرض للتصويت في الأيام القليلة المقبلة، بعد زيادة الضغط من قبل المجتمع المدني للتعجيل بإقراره.
فيما أوضح النائب يونادم كنا رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البرلمان، إن القانون وضع بمعاير دولية بعد الاطلاع على تجارب الدول الأوربية المتقدمة، ومقترحات النقابات المهنية في العراق. وهو يتضمن حقوق الشركاء الثلاثة في العمل، وهم العامل ورب العمل والحكومة أيضا، كما انه يحدد ساعات العمل. وأضاف كنا: "إن التأخير يأتي بسبب تعطل القانون في مجلس شورى الدولة، وفي الأيام القليلة المقبلة سيقرأ قراءة أولى في البرلمان، على أمل إقراره في غضون أسبوعين او أكثر قليلا".
 
 
*********
ندوة عن العنف ضد الإعلاميات
 
 
بغداد – طريق الشعب
تقيم لجنة المرأة في وزارة الثقافة، يوم غد الثلاثاء، ندوة حوارية عن العنف ضد الإعلاميات، يقدمها الكاتب والإعلامي عبد المنعم الأعسم. تبدأ الندوة في الساعة الثالثة والنصف عصرا، على قاعة فندق بغداد.
 

***********

في الشعلة ندوة عن العنف ضد المرأة
بغداد – طريق الشعب
ينظم البيت الثقافي في منطقة الشعلة ببغداد، غدا الثلاثاء، ندوة بعنوان "مناهضة العنف ضد المرأة"، تتحدث فيها الناشطة النسوية شميران مروكل.
تبدأ الندوة في الساعة العاشرة صباحا، على قاعة البيت في حي الجوادين بمنطقة الشعلة.
 
 
*******
حسين الاعظمي يفوز بجائزة
العمل الغنائي العربي
 

بغداد – طريق الشعب
فاز مطرب المقام العراقي حسين الأعظمي في مسابقة العمل الغنائي العربي، التي نظمها المؤتمر الثاني والعشرون للمجمع العربي للموسيقى في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من أول كانون الاول الحالي حتى الثالث منه
وجاء هذا الفوز اضافة جديدة للفنان الاعظمي، بعد فوزه في عام 2003 في المسابقة العالمية (ماستر بيس) التي تقيمها منظمة اليونسكو سنويا، وإضافة جديدة أخرى للمقام العراقي الأصيل.
 ومن المؤمل ان يقيم المجمع العربي للموسيقى احتفالية بهذه المناسبة، في شباط العام المقبل، في العاصمة اللبنانية بيروت.
 
*******
العافية للمبدع طارق الشبلي
 
وسط صمت حكومي ليس بالجديد والغريب على العراقيين، تناقلت العديد من وسائل الاعلام أخبار الحالة الصحية المتدهورة للفنان الكبير «طارق الشبلي «الذي يعد واحداً من أبرز الملحنين من جيل السبعينيات، حيث قدّم لساحة الغناء العراقي عبر عقود من العمل الفني المخلص عطاء طيبا وثرا تمثل بالعديد من الألحان المميزة التي ظلت خالدة في الذاكرة. كما عكست الحانه المستوى الفني الراقي والواعي لهذه القيثارة العراقية الرائعة.
لقد شهدت الساحة الابداعية العراقية في السنوات الأخيرة فواجع متلاحقة تمثلت برحيل العديد من الأسماء المهمة في تاريخ الابداع العراقي (فناً وأدبا وتراثاً وعلماً) وذلك بسبب المرض والعوز والاهمال ، دون ان تسارع الحكومة إلى مدّ يد العون والرعاية اللازمة لها، باعتبارها ثروة وطنية، وان من واجب الحكومة حمايتها والمحافظة عليها. للأسف لم نشهد وفاءً يذكر لعطاء وتاريخ هذه القامات، في حين يقوم البرلمان بتشريع القوانين ويصرف من المال العام الكثير لكثيرين لا يرتقي عطاؤهم وتاريخهم الى مستوى ما قدمته هذه الاسماء للابداع العر?قي ولسمعة الوطن في المحافل العربية والعالمية .
ان التاريخ سوف لن يحفظ اي كلام او خطبة لسياسي من مثل هؤلاء، فهي فقاعات لاتصمد في الذاكرة طويلا ، في حين سيحفظ بأحرف من نور ما خطته أنامل هذه الكوكبة العراقية. وسيحفظ تاريخ الفن العراقي والاغنية العراقية ـ على وجه الخصوص ـ وبفخر عطاء الكبير طارق الشبلي فقد مضت عقود على نجوميته التي طرز بها سماء الاغنية دون ان يخفت بريقها في الذاكرة العراقية. وما زلنا نهيم عشقاً وطربا ً بألحانه (يفر بيّه) لمحمد الشامي ، (اكول الله على العايل) لعارف محسن، (حال الصفصاف) لسعدون جابر، (بهيده) (شوكي) (مثل نجمه والكمر) (يدنية لالي?، لسيتا هاكوبيان، (لو تحب لو ما تحب) لمحمود أنور، (امكبعه) وغيرها مئات الألحان التي غناها المطربون العراقيون والعرب ومنهم عبد الله رويشد وراشد الماجد .
السلامة والعافية لمبدعنا «طارق الشبلي».
 
ثامر الحاج امين
 

 
********
العيادة الطبية الشيوعية في عيدها العاشر

بغداد – غالي العطواني
منذ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934، وهو يبادر في نشاطات مختلفة، سياسية كانت أم اقتصادية أم اجتماعية أم ثقافية. ومن بين المبادرات الإنسانية التي قام بها الشيوعيون بعد سقوط النظام المباد 2003، هي فعالية الطبيب الشيوعي الجوال، التي أعد فكرتها وباشر بها د.مزاحم المبارك مع عدد من رفاقه، ليستمر هذا النشاط الانساني الذي شهدته الكثير من مدننا وأحيائنا على مدى عشر سنوات، وحتى الوقت الحالي.
وفي مناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وتحت شعار "من أجل صحة أفضل.. من أجل مجتمع معافى"، أقامت العيادة الطبية الشيوعية، صباح امس الاول السبت، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" ببغداد، حفل ايقاد الشمعة العاشرة لتأسيسها، بحضور عضو المكتب السياسي للحزب محمد جاسم اللبان، وحشد من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.
أدارت الحفل الإعلامية انتصار الميالي، داعية الحضور إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن.
بعد ذلك ألقى الرفيق اللبان، كلمة اللجنة المركزية للحزب بالمناسبة، وقد اشار فيها إلى ان د.مزاحم المبارك ورفاقه انجزوا خلال الفترة الماضية ما يقارب المائة والستين فعالية للطبيب الجوال، في مختلف مناطق بغداد الأكثر فقرا، وبعض المناطق القريبة والبعيدة عنها، مثل ديالى، النعمانية، كاورباغي، بعشيقة، بحزاني، تلسقف، والقوش، متحملين مخاطر كبيرة ومضايقات من المتخلفين، والشعبويين، بل ومن الاجهزة الرسمية أيضا، دون أن يثنيهم ذلك عن الاستمرار في اداء واجبهم النبيل والمشرف، خدمة للكادحين من ابناء شعبنا. (نص الكلمة ننشره في?عدد قادم).
 وعلى هامش الحفل أقلى الشاعر الشعبي المعروف ناظم السماوي، قصيدة بعنوان "يا طبيب صواب دلالي كلف" (نشرنا في عدد امس مقاطع منها، وسننشرها كاملة في عدد قادم)، ثم توالت برقيات التهنئة من قبل عدد من الناشطين المدنيين، والاعلاميين والادباء.
بعد ذلك ألقت مديرة الحفل كلمة عائلة د.مزاحم، ثم قرأ د.هاشم جميل رسالة اصدقاء الطبيب القدامى، تلتها كلمة ارتجالية للناشطة النسوية نبيهة عبد الله من فريق العيادة الطبية، ثم كلمة للناشطة المدنية ماجدة البابلي، وأخرى للناشط المدني عبد اللطيف المشهداني من فريق العيادة الطبية.
في الختام أدى الموسيقي ستار الناصر وصلة غنائية من الطرب العراقي الأصيل.
 

******
فيصل الفؤادي ضيفا على الجمعية المندائية في ستوكهولم
 
ستوكهولم – طريق الشعب
ضيفت الجمعية المندائية في العاصمة السويدية، الاسبوع الماضي على قاعتها في منطقة  فلنكبي، الكاتب والمناضل فيصل الفؤادي، بحضور الوزير المفوض في السفارة العراقية د.حكمت جبو، وجمهور غفير من الجالية العراقية. 
في البداية قدم مسؤول اللجنة الثقافية في الجمعية عاكف سرحان، نبذة عن حياة المحتفى به، مشيرا إلى انه كان يقاتل ضمن صفوف حركة الانصار الشيوعيين العراقيين، ضد النظام الدكتاتوري المباد.
بعد ذلك تحدث الفؤادي عن كتبه الثلاثة، وهي: "مذكرات نصير"، "الحزب الشيوعي العراقي والكفاح المسلح"، و"من تاريخ الكفاح المسلح لأنصار الحزب الشيوعي العراقي (1978-1989)". ثم تطرق إلى بعض التفاصيل التي ضمتها الكتب الثلاثة، مشيرا إلى انه استند في كتابتها على أرشيف الحزب الشيوعي العراقي، وعلى شهادات حية ومؤرخة أفاده بها عدد من رفاقه.   تخللت الجلسة حوارات ومداخلات من قبل الحضور.  في الختام قدم رئيس الهيئة الإدارية للجمعية باقة ورد للمحتفى به.
 
 
********

في النجف وقفة تأبين للزعيم نيلسون مانديلا
 
النجف- طريق الشعب
نظمت مجموعة من شباب مدينة النجف، مساء الجمعة الماضية، في ساحة الصدرين وسط المدينة، وقفة تأبينية للراحل الكبير نيلسون مانديلا. وأوقد الشباب الشموع في ذكرى الزعيم الذي رحل الخميس الماضي، مستذكرين سيرته الإنسانية العابقة بحب الناس والسلام، وتجربته الرائدة في القضاء على نظام التمييز العنصري، واخماده نار الحرب الأهلية في بلاده، واحلاله للسلام الدائم بصيغ انسانية وقانونية من اجل العيش المشترك بين أبناء الشعب على اختلاف أعراقهم ومكوناتهم.  وتخللت الوقفة قراءة قصيدة للشاعر فارس حرّام رئيس اتحاد الأدباء والكتّاب في?النجف، كان قد كتبها أبان عقد التسعينيات بعد فوز الراحل مانديلا في الانتخابات وتسنمه رئاسة جنوب أفريقيا. فيما ركّز الواقفون في كلمات تأبينية على ضرورة اتخاذ مانديلا كرمز لحل العديد من المشكلات التي تشهدها البلاد، ولدرء خطر الحرب الأهلية وإحلال السلم بين أبناء العراق أجمعين، مؤكدين اعتماد المصارحة والمكاشفة اساسا لمواجهة الدكتاتوريات والإرهاب والعنف والإقصاء بكل أشكالها ومسمياتها.
 
 
 
********
معرض كاريكاتيري في كربلاء

كربلاء - عامر الشباني
ضمن الاحتفالات بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت لجنة كربلاء المحلية للحزب، الخميس الماضي،  معرضا كاريكاتيريا على الهواء الطلق للفنان سلمان عبد.
افتتح المعرض الذي أقيم أمام مبنى رئاسة جامعة كربلاء سكرتير اللجنة المحلية سلام القريني، وحضره عضو مجلس المحافظة السابق د.عبد الحميد الفرج إلى جانب جمهور غفير من المواطنين وطلبة الجامعة.
  ضم المعرض 20 لوحة عبّرت عن هموم المواطن العراقي وتطلعاته نحو الغد الافضل، وانتقدت بأسلوب ساخر السلوكيات السلبية التي يمارسها الفاسدون اداريا وماليا في دوائر ومؤسسات الدولة. 
 
 
 
********
مجلة "جسور" ومناقشة الواقع العراقي الراهن

بغداد - سالم الحميد وأحمد الغانم
أقامت هيئة تحرير مجلسة "جسور" الثقافية، الثلاثاء الماضي، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، جلسة حوارية عن دور المجلة في مناقشة الواقع العراقي الراهن، قدمها سكرتير تحريرها الشاعر د.غيلان، وحضرها جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين.
أدار الجلسة الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، الذي أشار إلى ان مجلة "جسور" من المجلات الرصينة التي تحمل وعيا ثقافيا كبيرا، وهي نتاج عملية احتكاك بين حضارات متعددة لكونها صدرت أولا في استراليا، مبينا أن "جسور" اشتغلت على الراهن العراقي منذ صدور عددها الثالث، وشارك في كتابة موضوعاتها عدد كبير من المفكرين والأدباء والمثقفين. بعد ذلك تحدث د.غيلان، مشيرا إلى ان المجلة صدرت منذ عام 1995، وأشرفت على  إصدارها فنيا وإداريا التشكيلية الراحلة زهرة حوشي. وقال: "ما ان صدر عددان من المجلة، حتى قامت وزارة الفنون الأسترالية ?بالمساهمة في تمويلها". وأضاف غيلان قائلا: "المجلة تحوي تنوعا ثقافيا. فقد ضمت مقالات عن الثقافات غير العربية، كالتركمانية والكردية والسريانية، وهو ما سعينا إليه لمد جسور التواصل بين جميع الطوائف والأعراق". وتحدث القاص خضير ميري، نائب سكرتير تحرير المجلة، عن أهمية وجود مجلة كهذه في الوقت الحاضر، لتكون إضافة إلى الصحافة. وأضاف: "خطت المجلة طريقا ثابتا لها.
فهي لا تميز بين الاسماء المعروفة وغير المعروفة في النشر، وإنما تهتم بالمادة الغنية، هادفة إلى مد الجسور وإيجاد خطاب مشترك بين كل الطوائف التي تنتمي للعراق".
وعن الراهن العراقي قال ميري أن "أكثر من أربعين عاما انقضت والثقافة العراقية تراوح في مكانها. ففي فترة الثمانينيات والتسعينيات كان الخطاب الإيديولوجي السياسي هو الثابت، وكانت السلطة لا تؤمن بالحركات الليبرالية، ما ولد علاقة شائكة بين الثقافة والسياسة".
من جانبه تحدث الشاعر الفريد سمعان عن دور المجلة في مد الجسور بين الثقافات المختلفة،  وقال: "يجب أن ننقل  الثقافة العالمية إلى العراق. فلا توجد جسور حقيقة  بين المثقف العراقي  وبين ما يقدمه المثقف الروسي أو الألماني". وأشار سمعان إلى "مجلس الثقافة العراقي" الذي كان من المقرر تأسيسه في العراق، ولكنه لم ير النور بسبب السياسات المعادية للثقافة، مؤكدا أهمية أرشفة الثقافة العراقية، لكون جهود أدبية كبيرة  ورائعة ضاعت  هباء بسبب عدم أرشفتها. 
وأخيرا تمنى سمعان النجاح لمجلة "جسور" ومواصلة مسيرتها الثقافية. 
 
************