العدد 82 السنة 79 الأحد 8 كانون الأول‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   

ص1
 
وثيقة مسربة: الداخلية كانت على علم باستهداف "جواهر مول"
برلمانيون: الوضع الأمني مرتبك.. والأجهزة تحتاج الى إعادة هيكلة
متابعة "طريق الشعب"
ارتفعت معدلات الهجمات الإرهابية في الآونة الأخيرة، بشكل ملحوظ ما يؤشر حالة من العجز عن أداء السلطات الأمنية والحكومية واجباتها بشكل صحيح.
فلا يمر أسبوع من دون ان نشهد فيه هجمات نوعية تنظمها الجماعات الإرهابية، تتمثل في تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وانتحاريين وغيرها، فضلاً عن عمليات اغتيالات للضحايا من المدنيين الابرياء.
وأفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس، بان ثلاثة مدنيين استشهدوا وأصيب عشرة آخرون، بتفجير استهدف سوقا شعبية وسط الموصل.
وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل احد الأسواق الشعبية لبيع الخضار في منطقة باب جديد وسط مدينة الموصل، انفجرت ظهر أمس، وأسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة عشرة اخرين بجروح متفاوتة".
كما أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية، باستشهاد اثنين، بعد ظهر أمس، وإصابة ثمانية آخرين اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة المشاهدة شمال بغداد. إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات بغداد ان قواتها تواصل عملية ملاحقة العصابات والمليشيات الخارجة عن القانون، التي تحاول الاعتداء على المواطنين والممتلكات العامة، مؤكدة أنها ستتعامل بحزم وشدة مع كل من يحاول الإخلال بالأمن.
وعلى صعيد ذي صلة، كشفت وثيقة سرية مسربة، صادرة عن وزارة الداخلية أن الوزارة كانت على علم بمخطط استهداف مجمع جواهر مول في محافظة كركوك. وأنها خاطبت خمس جهات أمنية بهذا الشأن لاتخاذ ما يلزم. وورد في الوثيقة التي تم تناقلها عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" واطلعت "طريق الشعب"، عليها ان "مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم ما يسمى (أنصار الإسلام) في محافظة كركوك تخطط لاستهداف مول (الجواهر) في منطقة طريق بغداد - كركوك بواسطة عجلة مفخخة نوع (كورولا- بيضاء اللون- تحمل لوحات تسجيل/ العراق- أربيل)". وذكرت الوثيقة المؤ?خة في 15 تشرين الثاني 2013 أن "الاستهداف سيتم خلال شهر تشرين الثاني 2013، وسيتم تفخيخ العجلة في منطقة دوميز مقابل شركة طارق في مركز المحافظة". واختتم متن الوثيقة بعبارة "يرجى اتخاذ ما يلزم بشأن المعلومات أعلاه".
إلى ذلك، بيّن عضو في لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب، أن المؤسسة الأمنية بُنيت على عجل مما أدى إلى ظهور الكثير من الأخطاء التي يجب حلها عن طريق اعادة هيكلتها من جديد. فيما أكد زميل له في اللجنة أن المنظومة الأمنية فقدت السيطرة حتى على ثكناتها العسكرية.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال مظهر الجنابي عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، إن "المؤسسة الأمنية بُنيت بصورة مستعجلة، حيث رافق بناءها كثير من الأخطاء، ونحن طالبنا في أكثر من مرة بإعادة هيكلة المؤسسة الأمنية وبنائها على اسس وطنية، بعيداً عن الحزبية والطائفية". وبين أن "الجانب السياسي يجب ان يكون بعيدا كل البعد عن الجانب الأمني؛ حيث من المفروض ان تكون المؤسسة الأمنية بعيدة عن التناحرات والتجاذبات السياسية، وعليها ان تكون بعيدة عن التعامل الطائفي والحزبي الضيق. وان تكون بعيدة عن جميع مواقف الكتل?السياسية". ولفت إلى أن "التعقيدات الأمنية بقطع الشوارع، وصدور قرارات بمنع الزوجي والفردي، ليست حلولاً لفرض الأمن والاستقرار". ووصف الجنابي، وهو نائب عن ائتلاف القائمة العراقية القيادات الأمنية التي تمسك الملف الأمني، "هي قيادات فاشلة جملة وتفصيلا، ولا يمكن تحقيق الأمن بالإجراءات الكلاسيكية القديمة".
بدوره، بين زميله في اللجنة شوان محمد طه النائب عن التحالف الكردستاني، أن "الوضع الأمني في العراق مرتبك للغاية، ويتجه نحو الأسوأ لكون زمام المبادرة في الوقت الراهن بيد المجاميع الإرهابية المسلحة. وان الإرهاب اليوم لديه إمكانية بشرية وقوة استخبارية عالية جدا". وأضاف طه في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "المنظومة الأمنية فقدت السيطرة حتى على ثكناتها العسكرية. وان ما حدث في الطوز وكركوك ومدن أخرى تتحمل وزارة الدفاع كامل المسؤولية تجاهه. وطالب بـ"تسليم ملفات المنظومة الأمنية إلى المحافظات، والتي هي من ضمن مسؤوليات?ا، وبدورنا نحمل وزارة الدفاع كافة المسؤوليات وكذلك ضعف الجهد الاستخباري الذي لم يتطور حتى الان رغم الإمكانات المادية الهائلة". وأشار عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب الى أن البرلمان "يخصص سنويا مبالغ طائلة. والحكومة المركزية تلجأ خارج الموازنة الى تسليف وتخصص أموال طائلة للمنظومة الأمنية، ولكن هناك ضبابية على تسليح القوات الأمنية". ولفت إلى ان "إدارة الملف الأمني تسير باتجاه خاطئ". وخلص طه إلى القول إن "عدم الاستقرار السياسي أثر تأثيرا مباشرا على الاستقرار الأمني".
 
************
 
مانديلا خالد في الذاكرة
ودّعت شعوب العالم، الخميس الماضي، نلسون مانديلا الزعيم التاريخي عن عمر ناهز 95 عاما في منزله بمدينة جوهانسبرغ في جنوب افريقيا.
وأثار رحيل مانديلا، أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا وبطل النضال ضد نظام الفصل العنصري، موجة آسى في أنحاء العالم حزنا على فقدان  الشخصية  الاستثنائية.
وفي هذه المناسبة تكرس "طريق الشعب" صفحتها الرابعة "عربية ودولية" لهذه الشخصية العالمية.
 
 
***********
 
المفوضية: زيادة غير مسبوقة في عملية تحديث سجل الناخبين
 
بغداد – وكالات:
اعلن رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي، عن زيادة غير مسبوقة في أعداد المواطنين الذين حدثوا بياناتهم في مراكز سجلات الناخبين خلال الأيام الأخيرة.
وقال الشريفي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: ان عدد المواطنين الذين حدثوا بياناتهم بلغ 976859 ولغاية يوم الجمعة الموافق 6/12/2013.
واضاف الشريفي: ان مجموع المواطنين الذين راجعوا مراكز تحديث سجل الناخبين ولغاية نفس التاريخ بلغ 3240452، مؤكداً ان عملية تحديث سجل الناخبين شهدت زيادة غير مسبوقة في عملية التحديث والمراجعة.
تجدر الاشارة الى ان المفوضية كانت قد مددت فترة تحديث الناخبين لغاية يوم غد الاثنين الموافق 9/12/2013 لإتاحة الفرصة أمام المواطنين لتحديث بياناتهم.
 
 
************
 
الأنواء الجوية: موجة برد قادمة
بغداد – وكالات:
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس السبت، حدوث أمطار وثلوج بالمناطق الشمالية وموجة برد في عموم البلاد، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ستنخفض غداً الاثنين عدة درجات عن اليوم السابق لها.
وقالت الهيئة في بيان صدر أمس، ان البلاد ستتأثر اليوم الاحد، "بمنخفض جوي قادم من تركيا ليكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما مصحوبا بتساقط زخات مطر مع حدوث عواصف رعدية احياناً. كما يتشكل الضباب صباحاً ويزول تدريجياً"، مبينة ان "المنطقة الوسطى سيكون الطقس فيها غائما جزئيا مع تشكل الضباب صباحاً ويزول تدريجياً. في حين سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة".
واضاف البيان ان البلاد ستتأثر يوم غد الاثنين "بامتداد مرتفع جوي قادم من تركيا ليكون الطقس في المنطقة الشمالية لمناطق كافة صحواً مائلاً للبرودة مع بعض الغيوم ويتشكل الضباب صباحاً ويزول تدريجياً مع فرصة لتساقط الثلوج فوق الأقسام الجبلية".
وتابع البيان ان تأثير المرتفع الجوي سيضعف بعد غد الثلاثاء "بسبب تقدم منخفض جوي من البحر الأحمر ليكون الطقس في المناطق كافة صحواً مائلاً الى البرودة. كما يتشكل الضباب صباحاً ويزول تدريجياً"، لافتا الى ان "الطقس سيكون يوم الأربعاء في المنطقة الشمالية غائما مصحوبا بتساقط زخات مطر متوسطة الشدة وفرصة لتساقط الثلوج فوق الأقسام الجبلية منها. في حين سيكون في المنطقتين الوسطى والجنوبية غائما جزئيا مع ضباب صباحاً".
واوضحت الهيئة ان درجات الحرارة ستنخفض غدا الاثنين عدة درجات عن اليوم السابق لها، مشيرة الى ان درجات الحرارة الصغرى في بغداد ستكون اليوم الاحد 7 درجات مئوية. في حين ستكون العظمى 17 درجة مئوية.
 
 
************
 
الشيوعي الكردستاني: جريمة نكراء بحق حرية الصحافة
تنديد واسع باغتيال الصحفي كاوه كرمياني
 
بغداد – طريق الشعب:
دان الحزب الشيوعي الكردستاني، اغتيال الصحفي الكردستاني كاوه كرمياني في مدينة كلار بالسليمانية، ووصف الجريمة بالنكراء بحق حرية الصحافة وحرية الرأي.
وجاء في بيان الشيوعي الكردستاني، الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "قامت أيادي مجرمة باغتيال عضو حزبنا كاوه كرمياني مساء يوم الخميس الماضي وهو يقف أمام باب داره، ليس لسبب شخصي بل لأنه يفضح أساليب الفساد وعناصره في اقليم كردستان".
وذكر بيان الحزب: أن اغتيال الصحفي الشيوعي كاوه يعد جريمة نكراء بحق حرية الصحافة وحرية الرأي، لهذا فنحن ندين بشدة هذه الجريمة ونطالب الجهات الأمنية والإدارة المحلية في كرميان بالكشف عن هذه العناصر المجرمة وتقديمهم إلى المحاكمة وإنزال القصاص العادل بحقهم.
كما دانت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، بشدة هذه الجريمة، وطالبت "السلطات المعنية في حكومة إقليم كردستان بفتح تحقيق ومتابعته لكشف الجناة ومن يقف وراءهم. الجناة الذين أرعبهم هذا الصوت المناضل وهو يفضح الفساد والفاسدين، كي لا يستمر مسلسل الاغتيالات ومحاولات تكميم الأفواه وخنق الأصوات الشريفة".
من جانبها، عبرت رئاسة إقليم كردستان عن الألم لاستشهاد الصحفي كرمياني.
وذكر بيان لرئاسة الإقليم: إذ ندين بشدة هذه الجريمة الشنيعة ونعزي عائلة الشهيد، فإننا نطالب الحكومة وكافة الجهات المعنية بالإسراع في كشف الجناة ومنفذي هذه الجريمة البشعة وتسليمهم إلى القانون لينالوا جزاءهم العادل.
وأضاف بيان رئاسة الإقليم: إن هذا النوع من الجرائم بالإضافة إلى كونها جرائم موجعة وتعكر صفو الأمن وأمان المواطنين فان لها تأثير سيئ على سمعة إقليم كردستان، ولذلك يجب المحافظة على حرية وأمن المواطنين وأن تكون سيدة القانون وكلمته هي العليا.
كما دانت رئاسة إقليم كردستان وحكومته هذه الجريمة.
وشهد إقليم كردستان، يوم أمس السبت وقفة احتجاجية لمقتل كاوة كَرمياني شارك فيها العشرات من الصحفيين والناشطين المدنيين. في حين دانت العديد من المنظمات المعنية بحرية الصحافة هذا الجريمة البشعة.
من جانبها، دانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، الصمت الذي تمارسه السلطتان التنفيذية والتشريعية إزاء عودة استهداف الصحافيين وتصاعد عمليات اغتيالهم، على الرغم من الدعوات المتكررة للجمعية والمنظمات الدولية بضرورة انهاء حالة الإفلات من العقاب وملاحقة الجهات المستهدفة للصحافيين .
وكاوة محمد أو كاوة كَرمياني – كما هو لقبه - صحافي شاب في الـ31 من العمر، من أهالي مدينة كلار، يعمل رئيس تحرير مجلة "رايال"، و مراسل صحيفة "اوينه" الكردية. كانَ منخرطاً في الفعاليات المدنية والمدافعة عن حرية التعبير في إقليم كردستان، وناشطاً في الدفاع عن الحريات، وخاصة حرية الصحافة.
 
 
*********
ص2

محامو كربلاء يحتجون
 كربلاء – عبد الواحد الورد
نظم محامو محافظة كربلاء، يوم أمس السبت، وقفة احتجاجية أمام دار القضاء في المحافظة، منددين بالمداهمة التي قامت بها قوة عسكرية للمقر العام لنقابة المحامين في المحافظة.
وقد أعرب المحامون عن سخطهم وغضبهم الشديدين واستنكروا تكرار التجاوزات التي تعتبر استهانة واستخفافا بالحريات الشخصية وحقوق الانسان.
وصرح احد المعتصمين وهو المحامي حامد عباس النصراوي لـ"طريق الشعب" قائلاً: اننا نحتج هنا تنديدا وشجبا لما نعتبره تجاوزا من قبل السلطات الأمنية لاقتحامها مقر النقابة، ونعتبر هذا التصرف تدخلا في شؤون هذه الشريحة الاجتماعية، وهي الملاذ الأخير للدفاع عن الحقوق والحريات للمواطنين.
وطالب المعتصمون بمحاسبة الفاعلين والاعتذار للنقابة والكف عن هذه الممارسات التي يعتبرونها خرقا للدستور.
 
زادت أعدادهم على 6 ملايين
الفقراء.. انخفضت نسبتهم أم ارتفعت؟
بغداد – مشرق الجميلي
تضاربت الآراء بين أعضاء في مجلس النواب ومسؤولين في وزارة التخطيط، بشأن نسب الفقر بالعراق.
ففي الوقت الذي أكدت فيه وزارة التخطيط انخفاض نسبة الفقر في العراق، رأى نواب أن النسبة ازدادت بسبب زيادة العمليات الإرهابية.وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال كامل أمين، المتحدث الرسمي باسم وزارة حقوق الإنسان: إن "هناك نسبا وأرقاما مختلفة غير دقيقة في إحصاء عدد الأشخاص الذين يعشون تحت خط الفقر، أو ما يسمى الفقر المدقع. والنسبة في هذا العام لا تتجاوز 5 إلى 7 بالمئة".
وأوضح أمين أن "نسبة الفقر في العراق، وفي بداية هذا العام أعلنتها وزارة التخطيط 19.9 بالمئة، بعدما كانت 23 بالمئة قبل 3 سنوات"، مشيرا إلى أن "الحكومة وضعت خطة إستراتيجية للقضاء على الفقر، وعممت هذا الخطة بمساعدة المنظمات الدولية ومنها البنك الدولي".
وأشار إلى أن "هناك سياسة مالية، وسياسة لإدارة الموارد والتمييز الايجابي حسب نسب الإسكان ونسبة المحرومية. وان الوزارة لديها نسب المحرومية لكل المحافظات"، لافتا إلى إن "زيادة المبالغ ومعدلات النمو أدت إلى انخفاض نسبة الفقر. وان العراق لديه ثلاثة خطوط يعتمد عليها في تخفيض النسبة، وهي البطاقة التموينية والرواتب التقاعدية وشبكة الحماية الاجتماعية، وكل هذه الخطوط لا يمكن أن تصل إلى النسبة المطلوبة".
وأضاف أمين إن "على الحكومة عمل مشاريع استثمارية وتنموية، لتخفيض نسبة البطالة، والاهتمام بالجانب الخدمي والصحي حتى ينعكس ذلك على الفقر ويتم تقليل نسبته".
بدوره، بين عبد الزهرة الهنداوي، المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، أن "نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر 19 بالمئة وهي في انخفاض واضح ومستمر".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أشار الهنداوي إلى أن "هناك تنسيقاً بين وزارتي التخطيط والمالية بشأن قضية الفقر. وقد تم تخصيص الأموال للخطة الموضوعة، ويوجد تنسيق مع الوزارات الأخرى ذات العلاقة مثل الصحة والإسكان والتعليم. وأن عمل الوزارات يتم تحت إشراف وزارة التخطيط".
مضيفا أن "الخطة الخمسية والخطط التي وضعت قبل الخطة الخمسية تعمل على تقليل نسبة الفقر والحد منه".
من جانبه، أوضح يونادم كنا، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب أن "قانون الحماية الاجتماعية في طريقه إلى المجلس لتتم قراءته قراءة أولية وثانية، ثم إقراره في أسرع وقت".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم امس أفاد كنا بأن "التنسيق بين الجهات والوزارات المعنية في قضية الحد من الفقر مهم جدا. وقبل ذلك يجب القضاء على الفساد الإداري الموجود، كي يتم التنسيق بشكل جيد"، مشيرا إلى أن "الفقر لا ينتهي بسرعة، ولا يتم القضاء عليه بسهولة، لعدم وجود العدالة الاجتماعية والعمل الاستثماري المستمر".
وتابع أن "النسبة التي وصلت إلى لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، تشير إلى ارتفاع عدد الفقراء بعد الأعمال الإرهابية التي حصلت في السنوات الماضية.
وهذا المؤشر يوحي بزيادة الفقر".
مضيفا أن "العمل على المصالحة الوطنية بين الكتل السياسية والقضاء على الفساد الإداري والبطالة، والعمل على التنمية والتركيز على الجانب الاستثماري تسهم في القضاء أو الحد من ظاهرة الفقر".
يذكر أن اللجنة المالية النيابية، كشفت في وقت سابق، عن وجود أكثر من 6 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، داعية الحكومة الاتحادية لإيجاد السبل الكفيلة بمعالجة الفقر في البلاد".
وقال عضو اللجنة النائب دلير قادر في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب" ، إن التقارير تشير إلى انه يوجد في العراق أكثر من (6) ملايين عراقي تحت خط الفقر، وهذا يعتبر مؤشراً سلبياً على نتائج البرامج والخطط التنموية الموضوعة من قبل الحكومة لتقليل نسب الفقر وامتصاص البطالة".
وأضاف ان "من المستغرب في بلد مثل العراق موازنته السنوية تبلغ أكثر من (150) مليار دولار، توجد فيه نسبة كبيرة تحت خط الفقر، وهذا يدل على سوء توظيف الأموال في الدولة، بالإضافة إلى الفساد المالي والإداري المستشري في دوائر الدولة".
 
اضاءة...
مانديلا .. ستبقى ملهما
 
رحل نيلسون مانديلا ،  فرثاه العالم كله ، من اتفق معه ومن وضعه يوما على قائمة  غير المرغوبين فيهم  . كبار  شخصيات العالم قالت كلاما طيبا في حقه ، واشادت بمناقبه وما قدمه لشعبه وسائر الشعوب. نال جائزة نوبل للسلام مناصفة، هو ومن كان ذات يوم سابق يقود سلطة  الاقلية البيضاء بالضد من ارادة الغالبية السوداء،  الرئيس  دي كليرك .
قاد مانديلا ،  بلا هوادة ولا تردد ، النضال ضد التمييز والفصل العنصري ( الأبارتايد ). وبفضل نضاله ونضال المؤتمر الوطني الافريقي وحلفائهم الشيوعيين، سقط هذا النظام  واقيم مكانه نظام ديمقراطي راسخ، غدا نموذجا يحتذى في بلد متعدد الاعراق .
لم يعرف مانديلا المساومة على حق شعبه في الانعتاق والتحرر،  وفي الحياة الكريمة،  وحوّل سجنه الذي دام 27  سنة الى مدرسة للمناضلين ، وحفزهم على  الصمود والتحدي . وواصل  العطاء بلا كلل ، حتى من وراء القضبان  ،  لخير شعبه. فلا غرابة ان بكاه شعبه بكامله  ، من البيض والسود .
انه لمنظر كبير الدلالة ان نرى  ابناء الاقلية البيضاء يشاركون في توديع زعيمهم وباني جمهوريتهم الديمقراطية ، اللاعنصرية ، والذي فتح لابناء جنوب افريقيا   الطريق الى المساواة والعدالة ، وبذل ما يمكن سلميا لتحقيق المصالحة بين مواطنيه من البيض والسود . وفي هذا يقارن كثيرون من المراقبين والمعلقين ما قام به مانديلا بما انجزه الرئيس الامريكي ابراهام لنكولن، الذي قاد حربا اهلية لتحرير السود في الولايات المتحدة الامريكية.بنضاله وتضحياته وشجاعته وكفاحه من اجل الحرية ،  غدا مانديلا مثالا ملهما ليس لابناء شعبه وحدهم،  ?كل لكل المناضلين في بقاع العالم . وقدم  نموذجا يحتذى في كيفية التعامل مع اعداء الامس  من مواطنيه، ولم يتوقف عند الماضي قدر ما استخلص منه العبر والدروس. فالمهم  عنده هو كيف ينهض ببلده ويرسي دعائم  نظام ديمقراطي حقيقي ،  يساوي بين ابناء جنوب افريقيا شكلا ومضمونا، قولا وفعلا ،  بالحقوق والواجبات .
نأى بنفسه عن عُقد الماضي وثقل مآسيه ، واخذ موقفا واضحا من الثأر والانتقام ،  وعشوائية تطبيق القانون ، وسار ببلاده نحو مصالحة وطنية قدمت تجربة جديرة بالتمعن في دلالاتها ومعانيها وقيمها، لمن يريد حقا  ان يحفظ وحدة بلده ويصون نسيجها الاجتماعي .
على ان مانديلا ، وكما كتب ونقل عنه الكثيرون ، وهو القائد والزعيم بلا منافس ، ظل متواضعا بسيطا منفتحا على الآخرين ، وبقي وفيا لحلفائه ، ومن سار معه في دروب النضال الشائكة ، وعانى مثله من قسوة نظام الفصل العنصري وهمجية بوليسه  وقساوتهم آنذاك  .
مانديلا ، الانسان والمناضل ، لم تغره السلطة ولا مغانمها ، فظل زاهدا بعيدا عن امتيازات الكرسي والموقع ، لا هم له الا خدمة شعبه الذي كان يتقاسم معه واقعه وطموحه. ربى حزبه على خدمة الناس ، فانطلق يعمل على تحرير شعبه من ثالوث الفقر والجهل والمرض ، وعلى بناء نهضة بلده على الصعد المختلفة . وفي لحظة اقتدار لم يتشبث  مانديلا بالسلطة، بل تركها الى من يختاره الشعب ، ولم يترشح لولاية ثانية .
القائد والزعيم  والمناضل والسجين والانسان نلسون مانديلا ، كنت ملهما في حياتك ، وستبقى ملهما في مماتك.
 
محمد عبد الرحمن
 
 
تهنئة من الحزب الشيوعي السوداني
 
الرفاق فى اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
تحية النضال لكم ولجميع أعضاء حزبكم وعبركم لشعب العراق العظيم.
واسمحوا لنا في هذه السانحة أن نحيي بكل الفخر والاعتزاز الذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم, حزب كوكبة الشهداء من فهد وسلام عادل إلى صف الشهداء الطويل التي ذهبت فداءً لِقِيَّم الشيوعيين العراقيين وجسارتهم من أجل تحقيق أحلام الشعب العراقي الوفيْ في سبيل التقدم والسلام على دروب الاشتراكية الوريفة. ومن هنا نحيي اجتماع اللجنة المركزية الذي صادف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب.
عاش نضال الحزب الشيوعي العراقي الباسل
 مع كامل تضامننا لمسيرتكم النضالية
 
م.العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي السوداني
بأمر اللجنة المركزية
 

نواب: الفساد موجود في العراق
الرقابة المالية والنزاهة تشككان في تقرير منظمة الشفافية الدولية
بغداد – عبد الرشيد الصالح
شكك العديد من الجهات في تقرير منظمة الشفافية الدولية، الذي وضعَ العراق في مرتبةٍ متقدمة ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم.
وفيما دعا ديوان الرقابة المالية المنظمةَ إلى إجراء مسوحات للخروج بمؤشراتٍ دقيقة، لوح نواب إلى أن الفساد موجود في العراق، ولكن ليس بالحجم الذي بينته المنظمة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال كمال الساعدي عضو لجنة النزاهة البرلمانية، إن "تقرير منظمة الشفافية غير صحيح، لأن الفساد في العراق تراجع إلى حد كبير".
وأضاف الساعدي أن "الفساد موجود في العراق، ولكن إن يتصدر العراق الدول الأكثر فسادا فهذا الأمر غير دقيق، ومبني على معلومات غير دقيقة".
وأشار إلى أن "لهذا السبب اعترضت على التقرير العديد من الجهات المعنية بهذا الأمر. والاستبيانات التي تقدمها هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية تؤكد هذا الأمر"، مبينا أن "ملف الفساد ملف كبير جدا ومعقد، ولا تستطيع العديد من الجهات أن تجيب عنه".
إلى ذلك، ذكرت هيئة النزاهة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنها "سجلت تحفظها على تقرير منظمة الشفافية الدولية حول مستويات الفساد في بلدان العالم لعام 2013 وعدم سعيها للتحقق الموضوعي عن واقعه وطبيعته في العراق".
وأضافت أن "المنظمة تجاهلت بصورة واضحة خطوات العراق المهمة نحو التصدي لمظاهر الفساد والسعي الحثيث لمواجهته وإنقاذ البلاد من آثاره".
ووصفت الهيئة في بيانها تقرير منظمة الشفافية بشأن العراق بـ"انه مخيب للآمال ويسيء إلى سمعته ويشكل مخالفة لواقع الحال فيه"، مؤكدة أنه "يمثل عنصر استفزاز للشركات العالمية التي يطمح العراق لاستقطابها وإشراكها في تنفيذ خططه التنموية".
وحثت النزاهة منظمة الشفافية الدولية على "الحرص على صورتها ومصداقيتها وسلامة توجهاتها وحسن نوايا أهدافها من خلال تحسين علاقاتها بالأطراف المعنية بمكافحة الفساد وبمنظمات المجتمع المدني والسعي إلى بلوغ الحقائق في ميادينها الحقيقية وعدم اعتماد مصادر يشوب مصداقيتها كثير من الأخطاء".
وأوضحت أن "تجاهل منظمة الشفافية الدولية ملاحظات ووجهات نظر الأجهزة الرقابية في العالم سيفقد تقاريرها أهميتها ومصداقيتها ويخلق فجوة مهنية كبيرة بين الحقائق والمدركات على افتراض حسن الظن الذي تعمل عليه المؤسسات الرقابية".
هذا وقوبل احتلال العراق مرتبة متقدمة ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم بحسب منظمة الشفافية الدولية برد سريع من ديوان الرقابة المالية الذي أكد أن المنظمة لم تجر مسحا في العراق منذ سنوات.
وقال عبد الباسط تركي رئيس ديوان الرقابة المالية: "نحن لسنا ضد وجود إحصاءات، نحن مع وجود إحصاءات مهمة لبناء قرارات، ولكن المنظمة لديها ملاحظات تكونت خارج النطاق الطبيعي للمنظمة. وإنها يجب إن تجري من 3 إلى 4 مسوحات داخل العراق، وخلال السنوات السابقة لم تجر أي مسح".
من جهته، رأى باسم أنطون الخبير الاقتصادي، أن "الرقم غير صحيح بشكل كامل، فالمعلومات التي يعتمد عليها تقرير منظمة الشفافية العالمية قادمة من مصادر غير دقيقة".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، أضاف أنطون أن "هناك فسادا وتجاوزات كبيرة وعدم شفافية في العراق، ولكن ليس بحجم ما بينته منظمة الشفافية الدولية، ولا بد من إعادة النظر في هذا التقرير وفق المقاييس الموضوعية بالتعاون مع جهات عراقية محايدة تقدم معلومات دقيقة".
وبين ان "التقرير الذي قدم كان معمماً بدون معلومات دقيقة وبدون جهات رقابية، ولكن بالرغم من كل هذا لا يمكن غض النظر عن حجم الفساد الموجود في العراق".
 
مواساة
 
السيد حميد مجيد موسى المحترم
امين عام الحزب الشيوعي العراقي
ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة شقيقتكم رحمها الله. لا يسعني في هذا المصاب الجلل إلا ان أتقدم لكم بالتعازي الصادقة، داعياً المولى جل وعلا ان يتغمدها برحمته الواسعة وان يلهمكم والعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
                                               إنا لله وإنا إليه راجعون
                                                                                                                الدكتور
روز نوري شاويس
مجلس الوزراء
 
فهمي يدعو حكومتي المركز والإقليم الى الحوار
وكالات – طريق الشعب:
لم يستغرب وزير العلوم والتكنولوجيا السابق رائد فهمي حدوث مشاكل على الثروات في البلد، داعيا حكومتي المركز واقليم كردستان الى "الجلوس حول طاولة الحوار لحل مشكلة تصدير النفط عبر الاقليم الى تركيا". وقال فهمي في تصريح لـ"الفرات نيوز"، انه" ليس من الغريب حدوث مشاكل سواء كانت على ثروات العراق ام غيرها"، مشيرا الى انه" يجب ان تكون هناك حلول للمشاكل بحالة مستديمة وبمبادرات مستمرة ومتواصلة وبروحية التوافقات". وأضاف ان "حل المشاكل المستعصية يمكن ان يحصل بذهاب البعض الى التهديم والتشنج والابتعاد عن الحوار وبالنتيجة س?حصل فراغ، وسيُملأ بمزيد من التدخلات الخارجية، او الجلوس الى طاولة الحوار ووضع حلول بناءة تهدف الى لملمة الجميع".
وكان رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني قد وقع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء الماضي عقودا لتصدير النفط والغاز من الاقليم عبر تركيا.
وبموجب هذا الاتفاق يصدر اقليم كردستان النفط والغاز الى الاسواق العالمية عبر خطوط أنابيب من خلال تركيا.
وكانت وزارة الطاقة التركية قد أكدت في الاول من تشرين الثاني الماضي انها لن تستورد النفط من العراق من دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد، مبينة ان تركيا لا تريد انتهاك اتفاقاتها الحالية الخاصة بالطاقة مع بغداد.
 
أسماء ومواقف...
 
ظاهرة استهداف الصحفيين مستمرة!
 
دان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية جمعة ابراهيم، استمرار ظاهرة اغتيال الاعلاميين، مشيراً الى أنها جزء من مسلسل الاستهدافات التي تطال العراقيين يوميا والإعلاميين بالذات لأنهم يفضحون الارهاب. وقال إن "الارهاب يستهدف بين الحين والاخر شريحة معينة من المجتمع، فقبل مدة تم استهدف الاطباء والأساتذة والشيوخ ورجال الدين، واليوم يستهدف الإعلاميين لأنه لا يفرق بين أحد ويرى الجميع أمامه أهدافا لمشاريعه الإجرامية". وأضاف أن "استهداف الإعلاميين عادة ما يحصل، لأنهم يعملون على نقل حقيقة الإرهاب في البلاد وجرائمهم التي ترت?ب يوميا بأبشع الطرق".
 
 
تجاهل الحكومة يكشف تخبطها
 
اعتبر عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حامد المطلك، ان تجاهل الحكومة للوثائق الاستخباراتية يكشف "تخبطها وعشوائيتها". فيما حمل الأجهزة الأمنية مسؤولية "الفشل" في حماية المواطنين. وقال إن "تجاهل الحكومة وأجهزتها الأمنية للوثائق الاستخباراتية يكشف "تخبطها وعشوائيتها" في التعامل مع المعلومات المهمة"، منتقدا "المسؤولين المحليين لعدم علمهم بهذه الوثيقة التي كشفت عبر وسائل الإعلام". وأضاف أن "المواطن أصبح يعاني من الأجهزة الأمنية التي لا تعرف مسؤوليتها"، مبديا عدم استغرابه من "العمليات التي تنفذها الجماعات المسل?ة بسبب الفشل الذي يقابلها من قبل الأجهزة الأمنية".
 
لا وجود للصيدليات الوهمية
 
قال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية جواد البزوني انه لا توجد صيدليات وهمية وغير مجازة في مراكز المدن. وذكر أنه "لا توجد صيدليات وهمية وغير مجازة لأنه تمت محاربتها بشكل كبير، ومعظم الصيدليات في مراكز المدن مجازة"، مشيرا إلى انه "قد تكون هناك صيدليات ضمن عيادات أو في المناطق النائية لا تحمل إجازة لكن بصورة عامة هناك إجراءات ومراقبة جيدة لهذا الموضوع ". وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق تشكيل لجنة سميت "لجنة مكافحة الصيدليات الوهمية" تقوم بمتابعة الصيدليات غير المجازة.
 
اعتزال الكتابة
 
أعلن الكاتب والمؤلف حامد المالكي، انه سيعتزل الكتابة بعد عمل جديد يحضر له الآن وسيكون آخر واهم ما كتبه في حياته. وقال إنه "عند كتابتي مسلسل (الحب والسلام) عام 2008 الذي يتحدث عن الحرب العراقية - الإيرانية منذ عام 1980 الى 1988 كنت أظن انه أجمل عمل كتبته في حياتي". واوضح انه "استعدُ لعمل فني تلفزيوني ربما سيكون الاخير في مجال كتاباتي"، مؤكداً ان "هذا العمل الذي احضر له يسكنني في كل لحظة، وسأعتزل الكتابة في مجال التلفزيون بعده".

ص3

ازدياد الإصابة بالسرطان بين الأطفال والنساء في ديالى
ديالى – وكالات:
كشفت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ديالى، أمس، عن ارتفاع حالات الإصابة بمرض السرطان بين الأطفال والنساء، محملة القوات الأميركية مسؤولية هذا الأمر لاستخدامها اسلحة محرمة دولياً.وقالت رئيسة اللجنة نجاة الطائي لوكالة "السومرية نيوز": إن "المؤشرات المتوفرة لدينا عن معدلات أمراض السرطان في ديالى تؤكد ارتفاع معدلاتها الإصابة بالمرض بنسب فاقت الـ10 في المئة خلال العقد الماضي"، مبينة أن "أكثر الإصابات توزعت بين النساء والأطفال". وأضافت أن "عوامل تنامي أمراض السرطان عديدة لكن أبرزها جرائم قوات الاحتلال الاميركي?قبل مغادرها البلاد نهاية عام 2011، واستخدامها للأسلحة المحرمة دولياً، إضافة الى خطورة التلوث البيئي في التسبب بعوامل تساعد على بروز الأمراض". ودعت الطائي إلى "أهمية تطوير ثقافة التوعية المجتمعية بخطورة أمراض السرطان وسرعة مراجعة الدوائر الطبية المختصة من اجل تلقي العلاج خاصة للنساء".
 
تحسباً لهجمات محتملة.. حظر التجوال في الفلوجة
الفلوجة – وكالات:
عزا المجلس المحلي لمدينة الفلوجة ثاني أكبر مدن محافظة الأنبار، أمس السبت، أسباب فرض حظر التجوال الشامل في المدينة، إلى كشف مخطط لتنظيم القاعدة لاستهداف مديرية شرطة الفلوجة والمراكز الأمنية. وقال رئيس المجلس المحلي لمدينة الفلوجة طالب العيساوي لوكالة (المدى برس)، إن "قوات الشرطة فرضت حظرا شاملا للتجوال على مناطق الفلوجة، منذ ساعات الصباح الأولى وحتى إشعار آخر"، عازيا السبب إلى "ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود مخطط لتنظيم القاعدة لمهاجمة مديرية شرطة الفلوجة القاطع الشمالي ومراكز الشرطة ونقاط التفتيش الأخرى?. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوات الشرطة اتخذت إجراءات أمنية وعززت من تواجد الدوريات ومفارز الشرطة في مداخل ومخارج المدينة، وحول المؤسسات الحكومية لمنع وقوع الهجمات المحتملة"، مشيرا إلى أن "قوات الشرطة سترفع حظر التجوال خلال الساعات القليلة المقبلة بعد الانتهاء من الإجراءات الاحترازية التي تم وضعها لحماية المدنيين والمراكز الأمنية والمؤسسات الحكومية.
 
 
قطعوا الشارع الرئيسي احتجاجاً للأسبوع الثاني على التوالي..
أهالي حي النصر يطالبون بنقل السيطرة الى مكان آخر
بغداد – حسين النجار
قطع محتجون من منطقة حي النصر الواقعة شرقي العاصمة بغداد أمس السبت، الشارع الرئيس المؤدي الى محافظة ديالي، مطالبين بتحويل السيطرة الرئيسية الى مكان آخر قرب منطقة الحسينية على الطريق الرئيس المؤدي الى مدينة ديالى.
وينظم المحتجون تظاهرتهم للأسبوع الثاني على التوالي، مشددين بحسب بيان قُرئ في التظاهرة على "نقل سيطرتي حي النصر والسياحي، الى اطراف حدود أمانة بغداد، وكذلك تخفيف الازدحامات الناتجة عن هذه السيطرات، وفتح الازقة والشوارع الرئيسية".
وطالب المحتجون بـ"استبدال قوات الجيش بقوة من الشرطة الاتحادية وتشكيل قاطع نجدة في المنطقة".
وقال احد منظمي الاحتجاج، الامين العام لتجمع عشائر الجنوب السيد علي سكوت الياسري لـ"طريق الشعب" امس، إن "هذه المنطقة تقع ضمن الحدود الادارية لمحافظة بغداد، كوننا نعتمد بشكل كامل على العاصمة في تأمين الاحتياجات الضرورية لنا من صحة وتعليم وغيرها، وبوجود هذه السيطرة فأن الحكومة تضعنا خارج بغداد".
ولفت الياسري إلى أن "التظاهرة تطالب بنقل السيطرة الى حدود بغداد، كونها موجودة في مركز المدينة"، مضيفا أنه "على الرغم من خروج التظاهرة للأسبوع الثاني على التوالي، إلا أنه لا توجد استجابة من المسؤولين".
وشدد على أنه "في حال لم تتم الاستجابة، سيتم تكرار هذه التظاهرة اسبوعياً، لحين الاستجابة لمطالبنا".
بدورها، بينت عضوة مجلس محافظة بغداد جسومة رحيم، وهي من سكنة المنطقة، أن "وجود هذه السيطرة من عدمه، لا يعني شيءئا، وذلك لوجود سيطرات اخرى تفي بالغرض".
وذكرت رحيم أنها استلمت "مطالب المتظاهرين وسأعرضها في جلسة المجلس المقبلة عن طريق لجنة الامن والدفاع"، مشددة على "ضرورة الاستجابة لهذه المطالب".
وأشارت إلى أن "زحام السيطرة غالباً ما يؤخر المواطنين عن الوصول الى اماكن عملهم، وذكرت بأن القرار الاخير لعمليات بغداد بتحويل وقت مرور سيارات الحمل من الساعة الرابعة الى السادسة ثقل آخر اضيف الى مشاكل المواطنين، كون الشوارع ضيقة جداً"، مؤكدة "ضرورة حماية المنطقة من الخارج وليس من الداخل". من ناحيته، قال عضو مجلس محافظة بغداد ثائر البهادلي، أن "كل مؤسسة امنية يجب ان تكون بخدمة المواطن، وان مطالب الاخوة في التظاهرة هي نقل السيطرة الى مكان خارج المنطقة، لما تسببه من زحام شديد يومياً، وان هذا المطالب حقيقة وملح?". وبخصوص الجانب الخدمي، بين البهادلي لـ"طريق الشعب" امس، أن "المؤسسات لا تعمل بالصورة الصحيحة، ونجد انه هناك جانب من التقصير". وتابع أن "هذه المطالب سوف ترفع الى قيادة عمليات بغداد"، مشدداً على "ضرورة أخذ المطالب بعين الاعتبار".
إلى ذلك، ذكر رئيس منظمة النور الانسانية علاء كاطع الفريجي، ان "وجود سيارات الحمل الكبيرة على جانبي الطريق لانتظار فتح الطريق بعد السادسة عصراً، سبب رئيس في هذا الازدحام"، لافتا إلى ان "القائمين على السيطرة لا يقومون بالإجراءات الحقيقية التي تستحق الانتظار طويلاً، لعدم وجود تفتيش دقيق". واضاف الفريجي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "طريق السيطرة غير معبد، وبالتالي هذا يزيد الحال سوءاً"، مطالباً بـ"نقل السيطرة الى الاطراف كي يتمكن المواطنين من الانتقال بسهولة بين المناطق".
وشدد رئيس منظمة النور الإنسانية، على "اهمية وجود انسيابية في الحركة والمرور".
فيما ذكر المعلم وسام كريم بأنه "غالباً ما يتأخر عن الدوام الرسمي بسبب القطع المستمر للطريق من قبل السيطرة"، مناشدا الحكومة بـ"ضرورة توفير الحلول السريعة بنقل السيطرة الى خارج حدود المدنية".
من جانبه، ذكر السائق جواد كاظم، انه "بعد فتح الطريق عند الساعة السادسة مساءاً، فأنه يذهب لبيع بضاعته ولا يعود إلا بعد اليوم التالي، كون قرار حظر التجول يسري عند الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل"، وطالب كاظم بـ"العودة الى القرار السابق بفتح الطريق عند الساعة الرابعة عصر".
 

كل أحد ...
موسم الضجيج.. والحساب
 
الانتخابات فرصة للجميع. منهم مَن يخشى الهزيمة، بوصفها كارثة، لأنه سيخسر كل شيء في حسابات السياسة والمال والوجاهة والمناصب والمكارم عابرة الحدود، ومنهم من لا يخسر، في حال هزيمته، غير أغلاله.
 والانتخابات، الى ذلك، فرصة لكشف الحساب عما حل بالبلاد من مصائب، وعمن هو مسؤول عنها، حيث يبذل المسؤولون عن تلك المصائب، ومن مختلف المواقع والساحات، جهودا مضنية وأموالا طائلة لتبرئة النفس من خطايا ارتكبوها في وضح النهار، وسيترامون بها مع بعضهم من وراء الشاشات الملونة، وعبر وكلاء مدربين على الزعيق وتدبير الوثائق المغشوشة وحفر الخنادق الطائفية والبكاء على المصلحة العامة وسيادة البلاد. وفي كل يوم يظهرون بلغة وسيماء، وبالشيء ونقيضه، وكأن الداعية منهم قد انشطر الى عدد غير متناه من الوحدات السياسية الغامضة، تنفي ?عضها البعض، وتتضارب هذه مع تلك.
 انظروا الى كومة بيانات النفي وعبارات "لا صحة له" او "فُهم خطأ" او "جرى تحريف الكلام" في ملاسنات انتخابية تُسيّس كل شيء بما فيه فواجع الأمهات على ضحايا التفجيرات، وضمن انفعالات تفيض بالزيف. وقد كان فرويد على حق حين أعاد مثيلاتها الى علل جنسية.
 ثم تعالوا الى فذلكة غريبة ومضحكة أنتجتها ماكنة الدعاية الرخيصة بأقل ما يمكن من المهارة وبأكثر ما يُستطاع من الاستهبال، وقد بقيت من دون براءة اختراع، إذ نطالع على مدار الساعة هذه العبارة :"صرّح مصدر مقرب من الزعيم الفلاني لم يرغب أن يذكر اسمه" وقبل أن نسأل: ليش ما يذكر اسمه، وممن يخاف، وما العبرة من ذلك، يتكاثر المعقبون ممن لا يرغبون (هم أيضا) الإعلان عن أسمائهم، ثم نكتشف ان السبب بسيط، بل وابسط مما يُعتقد، وهو ان صاحب التعقيب يلفق معلومة او تهمة أو رسالة تتضمن حشوة انتخابية مغشوشة تستهدف التشويش على منافس?، والأخير، بدوره، سرعان ما يرد على غريمه بتصريح رنان لـ"مصدر لم يذكر هويته" وحين نتهجاه نرتعب مما يحمله من الالغام والتهديدات ولغة التجييش، وهكذا يمتلئ الميدان بالضجيج وأعمدة الدخان والجثث والأكاذيب.
 السؤال هو كيف يمكن تحويل الانتخابات الى فرصة حقيقية لتكون ساعة حساب، ينهزم فيها أولئك الذين أخفقوا في الوفاء الى وعودهم، وأولئك الذين تلاحقهم طعون الفساد، وأولئك الذين وضعوا في مسؤوليات اكبر من مقاسهم وكفاءتهم، وينتصر فيها اصحاب الأيادي النظيفة، الذين جربت الفرص كفاءتهم، ونزّهت الساحات مواقفهم، فلم يخذلوا ناخبيهم.. إنها ساعة الحقيقة، أيضا، التي تحل مع تمايز الخيط الابيض عن الخيط الأسود، إذ يبلغ السيل الزبى، وتتحرر الفروض من مزاد الأكاذيب.. "يوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون عليها".. يقف?ن، حينها، في نقطة الحرج، فان"ساعة الحظ لا تعوّض". وان مآل الأقدار الى حساب: فهذا لك، وهذا عليك.. آنذاك ستهرب العيون الى دقات بيك - بن التي تزن ما يقرب من اربعة عشر طنا، او الى ساعة متروبوليتان للتأمين على الحياة في نيويورك.
 لنتذكر ان اكبر سجن لساعة الحقيقة هو سجن المسكوت عنه. وان اكبر المستفيدين من اعتقال ساعة الحقيقة هم أولئك الصغار الذين صعدوا، وصعدوا، وصعدوا في غفلة، او صفقة، او طربكة "فإذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون".. بعد ذلك فان ساعة الحقيقة غير ساعة الصفر.. الأولى، لحكمة المراجعة، والثانية لخيار التآمر.. وبينهما نحن الشهود الذين عشنا تلك وهذه.
 
 
عبد المنعم الاعسم
*********
"الديمقراطية عملية تمكن الناس من اختيار الرجل الذي ينال اللوم".
برتراندرسل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر العمود أسبوعيا بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 سد "أليسو"  التركي يهدد بابتلاع نصف دجلة في 2014
بغداد – وكالات:      
من المقرر أن تبدأ تركيا بإملاء سد أليسو على نهر دجلة منتصف العام المقبل 2014، دون أن تزود العراق بخطة الإملاء لغاية الآن، بالرغم من مطالباته العديدة بتزويده بتلك الخطة.
وإن وصل السد الذي بلغ مراحل متقدمة من التنفيذ، إلى أعلى مرحلة من مستويات حجب المياه، فإن واردات نهر دجلة ستتناقص إلى النصف وستتردى نوعيتها.
ويقود ذلك الى حدوث مشاكل اقتصادية وبيئية في العراق؛ إذ ستتقلص مساحات الأراضي الزراعية وتتسع المساحات المتصحرة. كما ستتعرض الأهوار الى أضرار كبيرة لأنها تعتمد بشكل رئيس على مياه نهري دجلة والفرات. وطلب العراق من تركيا أن تقوم بإملاء السد في أوقات الوفرة المائية فقط، وقد وعدته تركيا بذلك.
ويوصي مسؤول حكومي عراقي بالتفاوض مع الجانب التركي بهدف التوصل الى اتفاقية تحدد له حصة عادلة من المياه.
ويعد سد أليسو أحد مشاريع جنوب شرق الأناضول المسماة "الكاب"، وأقر في ثمانينيات القرن الماضي وتم وضع الحجر الأساس له في الخامس من آب 2006 بكلفة تتجاوز البليون دولار.
وأعلنت تركيا في (31 كانون الأول 2009) أنها ستمضي قدماً في استكمال مشروع السد بعد أن ضمنت قرضاً من ثلاثة بنوك تركية لتمويل المشروع بنحو 500 مليون دولار، عقب انسحاب شركات تأمين اعتمادات تصدير أجنبية من المشروع، الذي قالت إنه لا يفي بمعايير البنك الدولي في ما يتعلق بحماية البيئة والمحافظة على التراث الثقافي.
ويبلغ ارتفاع سد أليسو 138 متراً. ومن المقرر أن ينتج 1200 ميغاواط من الكهرباء، أي ما يعدل 2.8 في المئة من احتياج تركيا للطاقة الكهربائية.
ويقول مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية علي هاشم لوكالة "السومرية"، إن "السدود والخزانات التي تنفذها تركيا على مجاري الأنهار، وخاصة على نهر دجلة ستؤدي الى تناقص الواردات المائية للعراق ويكون لها تأثير سيئ على البيئة العراقية، حيث ستتناقص واردات مياه نهر دجلة الى النصف، وكذلك تردي نوعية مياه النهر".
ويوضح هاشم أن "56 في المئة من موارد نهر دجلة تأتي من تركيا، وبالتالي فإن بناء السد سيتسبب بنقصان مياه نهر دجلة وهو ما يؤدي الى تناقص المساحات الزراعية وزيادة المساحات المتصحرة".
ويؤكد أن "وزارة الموارد المائية خاطبت وزارة الخارجية العراقية لمفاتحة الجانب التركي بضرورة تزويد العراق بخطة إملاء هذا السد، على أن يتم الإملاء في السنوات ذات الوفرة المائية وليس في السنوات الشحيحة، كي لا يؤثر على الواردات المائية لنهر دجلة داخل العراق".
وتشكل معرفة خطة الإملاء أهمية بالغة للعراق، لأنه يحتاج لاتخاذ الاحتياطات اللازمة من خلال توفير الكميات الكافية من مياه نهر دجلة لمعالجة النقص والعجز الذي يحصل اثناء إملاء السد. ويضيف هاشم أنه "من خلال الاجتماعات الفنية التي قام بها وزير الموارد المائية وكوادر الوزارة مع الجانب التركي، وكذلك من خلال القنوات الدبلوماسية، كان هنالك تطمين من المسؤولين الأتراك بأنهم لن يقوموا بإملاء هذا السد عند وجود شح في مياه نهر دجلة، لكنهم للأسف لم يزودونا بخطة الإملاء التي يقومون باتخاذها، والتي من المقرر البدء بتنفيذها في?منتصف عام 2014".
ويشير الى أن "سد أليسو أصبح أمرا واقعا لأن مراحل تنفيذه باتت متقدمة، وعلى العراق الآن أن يتفاوض مع الجانب التركي والدول الأخرى المتشاطئة معه سواء كانت تركيا أم سوريا أم إيران بشأن موضوع المياه من أجل وضع اتفاقية تحدد حصة منصفة وعادلة لكل دولة من هذه الدول".
ويرى متخصصون أن هذا السد سيؤدي الى تضرر نحو ثلاثة ملايين دونم من الأراضي الزراعية العراقية، وهذا الرقم يعادل نحو ثلث مساحة أراضي العراق الصالحة للزراعة، ما قد يدفع الفلاحين الى ترك مهنهم الزراعية والاتجاه للمدن في هجرة معاكسة.
وكانت وزارة البيئة جددت في 27 تشرين الثاني 2013، تحذيراتها من المخاطر التي يشكلها سد أليسو التركي على نهر دجلة وانعكاساتها السلبية على البيئة والحياة البرية في العراق. فيما لفتت إلى أن القطاع الزراعي والأهوار مهددة بالهلاك نتيجة السدود التركية.
ودعا النائب عن كتلة الرافدين النيابية عماد يوخنا، في 29 تشرين الثاني 2013، الحكومة العراقية إلى استثمار التقارب العراقي التركي أو استخدام الورقة الاقتصادية لإجبار تركيا على إعادة النظر في بناء سد أليسو، فيما حذر من أن السد يشكل خطرا على المياه والأراضي العراقية.

تقرير...
الكتل السياسية تتبادل التهم .. والمحصلة أمن هش!
 
متابعة "طريق الشعب"
استمرار الأزمة السياسية وتفاقمها، ألقى بظلاله على المشهد الأمني من خلال عودة المسلحين الى الشوارع وتسابق معظم القوى السياسية على استقطاب الإعلام وتبادل التراشقات والتهم، وكل بالاسلوب الذي يخدم مصالحه ورغباته.
وأدت التشاحنات السياسية الى خرقات أمنية عدت مؤشراً خطيراً على عودة الميليشيات والسيطرات الوهمية وما رافقها من عودة ظاهرة الجثث المغدورة الى شوارع بغداد، لتندلع إثرها جولة جديدة من الصفعات السياسية المتبادلة، والتي لم تخل من اتهام الحكومة بتوفير غطاء لتحرك الميليشيات والدعوة الى عقد جلسة برلمانية طارئة لبحث تداعياتها. الى ذلك دعا عضو لجنة الأمن النيابية مظهر الجنابي الحكومة الى اعادة هيكلية المؤسسة الأمنية من جديد وتطهيرها من العناصر الفاسدة، موضحاً أن 'المؤسسة الامنية يوجد فيها العديد من العناصر التي تعمل ?صالح الميليشيات المسلحة ويقومون بتنفيذ أعمال قتل بحق العراقيين تحت غطاء الحكومة'.
ولفت الجنابي وهو نائب في القائمة العراقية الى أن "العديد من أعمال القتل التي ترتكب في بغداد منفذوها يحملون باجات حكومية". إلا أن النائبة عن دولة القانون انتصار الغريباوي لا تتفق تماماً مع الجنابي، قائلة، إن الحكومة تعمل جيداً في هذا الجانب، ولن تضع السلاح بيد أي ميليشيا سواء كانت للمكون الشيعي أو المكون السني أو بقية المكونات.
وتابعت الغريباوي التي تنتمي لائتلاف رئيس الوزراء نوري المالكي، أن الحكومة تتعامل مع المواطن كمواطن وليس على أساس المذهب، واصفة الحديث عن تورط الحكومة بتوفير غطاء للميليشيات، بأنها 'اتهامات وادعاءات باطلة'، لأن الحكومة لا تدعم أي ميليشيا بل تحاسبها وليست هناك تفرقة بين مواطن وآخر، والكل سواسية أمام القانون. النائب عن التحالف الكردستاني شريف سليمان، حذر من جانبه، الجهات السياسية من إقحام الملف الأمني بالتنافس الانتخابي، داعياً جميع الكتل الى إبعاد الملف الأمني عن 'المزايدات الإعلامية' التي لا تجدي نفعاً مع ح?م التحديات التي تواجه البلاد. وقال سليمان أن الحكومة اثبت عجزها عن بسط الامن، كون اجهزتها الامنية مخترقة من بعض الميليشيات المسلحة، مؤكداً أهمية إبعاد الملف الأمني عن المزايدات الاعلامية، لأنه من اخطر الملفات في البلاد.
وطالب جميع الكتل بالتعاون من أجل إيجاد حلول للملف الأمني والوصول بالبلاد والعملية السياسية الى بر الامان، مبيناً أن 'اتهام الحكومة بدعم الميليشيات هو احساس لدى بعض الجهات نتيجة التهميش الذي تتعرض له حالياً'. أما النائب عن دولة القانون علي الشلاه، فيرى أن الحديث عن دعم الحكومة للميليشيات، هو 'كلام غير علمي'، لأن الحكومة قضت على الميليشيات في البصرة واعتقلتهم في ديالى، وحاربت الارهاب والقاعدة في المحافظات الغربية، لذلك لن ترضى بأي ميليشيا أياً كان مصدرها ودينها.
وذكر: أن الجميع عليهم محاربة الميليشيات بعدم توفير غطاء سياسي لها، فهناك ميليشيات بغطاء سياسي، ولا يوجد شيء اسمه قوات لهذه الجهة أو لتلك، وإنما هناك قوات مسلحة عراقية فقط، وعدا ذلك فإن أي جهة مسلحة تعتبر خارجة عن القانون. بدوره، قال نائب رئيس لجنة الأمن في محافظة بغداد فاضل الشويلي، إن بعض الميليشيات موجودة بالفعل وتنتمي لبعض القادة السياسيين، وآخرون موجودون في الحكومة.
واستطرد قائلاً: أنه موضوع خطر، وعلى السياسيين الانتباه الى أن وجود حكومة مبطنة داخل الحكومة أمر لا يجوز وهو مصدر قلق للجميع. يذكر أن مناطق عدة في محيط بغداد، شهدت قبل أيام حوادث خطف وقتل نفذها عناصر يرتدون الزي العسكري، حيث خطف عشرات المواطنين من مناطق الدورة والمشاهدة وعثر على جثثهم ملقاة في الشوارع بعد ساعات من اختطافهم، ما أعاد الى الاذهان مخاوف تجدد الصراع الطائفي الذي وصل الى أبشع مراحله في عامي 2006 و2007 وحصد آلاف الضحايا الأبرياء.

ص 4
 
 
مانديلا.. الوداع الصعب
 
 
 مع قرب انتهاء عام 2013 ودع العالم بحزن آسر رمزا انسانيا تقدمت اعماله كلها التضحية من اجل شعبه، ورغم اعترافه بانه اخطأ في شأن ما، إلا ان العالم يجمع على قيمة ما قدمه لبلاده "جنوب افريقيا" والعالم من نضال ضد الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية.
نيلسون مانديلا، ايقونة المصالحة والحوار على مدى نصف قرن، ارتضى أن يكون رئيسا لبلاده دورة واحدة من عام 1994 إلى 1999، ليعلن بعدها تنحيه عن الحكم ليفسح المجال لتداول سلمي للسلطة غاب كثيرا عن بلاده التي أراد لها الازدهار.
رحل مانديلا بعد حياة سياسية ونضالية زاخرة بالأفعال والأقوال، فهو صاحب مقولة: "التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم"، هكذا كان يفكر رجل السلام، أن يكون التعليم والعلم بخدمة الإنسان ـ أياً كان- ولا يحدد اللون واللغة والمكان هذا الإنسان من غيره.
غياب مانديلا لن ينهي مسيرته التي حفرها على جبال العالم لتكون شاهدة على التعايش الإنساني وإنهاء مسلسل الفصل العنصري، يقف العالم اليوم إجلالا لما قدمه للبشرية من درس في الإخلاص للمبادئ والقيم الإنسانية.
 
 
 
*******
 
 
حتى اعتقاله كان عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي
جنوب إفريقيا والعالم ينعيان نيلسون مانديلا
رشيد غويلب
أعلن رئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما مساء الخميس وفاة رمز النضال ضد التمييز العنصري والرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا نلسون مانديلا،  عن عمر ناهز الـ 95 عامًا في منزله بجوهانسبورغ. وقال زوما إن "الرئيس الأسبق نلسون مانديلا فارقنا (...) إنه الآن يرقد  بسلام. لقد خسرت الأمة ابنها الأكثر تأثيرًا".
وقال أيضا: "فلنعرب عن امتناننا العميق لروح عاشت من اجل خدمة الناس في هذا البلد ومن اجل القضية الإنسانية". وأضاف: "إنها لحظة حزن عميق (...) سوف نحبك دائما ماديبا". وكان مانديلا قد غادر في أيلول الفائت  المستشفى في بريتوريا، حيث كان يعالج منذ قرابة الثلاثة أشهر، إلى منزله حيث تلقى العناية المكثفة نفسها التي كانت تقدم له في المستشفى.
واتفق الجميع في العالم، على اختلاف مشاربهم السياسية أن وفاة مانديلا خسارة فادحة للإنسانية، وهذا يتفق مع الدور المتميز الذي لعبته هذه الشخصية الأممية الفريدة  عبر عقود طوال من النضال الصعب تحول خلالها مانديلا إلى إيقونة للصمود والتجديد والريادة في الكفاح المسلح، ووراء قضبان السجون، وفي عالم السياسة والدبلوماسية العالمية، وفي مبادراته واهتماماته الإنسانية في السنين الأخيرة من عمره. لقد قاوم هو ورفاقه الحكومة العنصرية البشعة في سنوات ما بعد الحرب العالمية وانتصروا عليها.
لقد كان مانديلا رمزا للنضال التحرري لشعب جنوب إفريقيا المضطهد، وكان تأثيره واضحا في جميع أشكال النضال السياسي، العسكري، والأخلاقي، التي طورها واعتمدها المؤتمر الوطني الإفريقي. وادي تأثيره  الى تعزيز المقاومة المشتركة لجميع المناهضين لنظام الفصل العنصري، وحولها الى حقيقة ملموسة، وكذلك الى تعزيز التحالف مع الحزب الشيوعي في جنوب إفريقيا. لقد كان القائدان الشيوعيان كريس هاني وجو سلوفو من بين أقرب الرفاق الى نفسه.
لقد دعا مانديلا دوما  الى النضال المشترك بين القوى المختلفة، بغض النظر عن التباينات الفكرية والسياسية. وكان هدفه هو الوصول الى بديل يستند الى منظور اشتراكي، كما هو مثبت اليوم في دستور جنوب إفريقيا. لقد حقق وعزز الوحدة بين قوى النضال الرئيسية الثلاث المؤتمر الوطني الأفريقي، الحزب الشيوعي، والنقابات.
الكثيرون ممن يكرموه اليوم، من رموز وقادة اليمين في العالم، كانوا يصفوه خلال سنوات سجنه الطويلة بالإرهابي، وكانت بلدان الناتو، والأنظمة التابعة لها تزود نظام التمييز العنصري بأحدث الأسلحة وأدوات القمع، ولم تقم الأنظمة اليمينية بالتضامن ضد الحصار المفروض على النظام العنصري البائد. لقد تلقى شعب جنوب إفريقيا التضامن من البلدان الاشتراكية السابقة، ومن القوى اليسارية والتقدمية في العالم، ومن المنظمات الإنسانية، وكل من عزت عليه قضية حرية الإنسان وكرامته.
وصدرت في جميع قارات العالم الخمس بيانات نعي واحتفاء بالفقيد الكبير، وفي وطنه، والى جانب ما اتخذته الحكومة من إجراءات، اصدر المؤتمر الوطني الإفريقي بيانا ضافيا نعى فيه قائده، والشخصية الأبرز والأكثر تأثيرا في تاريخ الحزب. واصدر الحزب الشيوعي في جنوب إفريقيا بيانا أعلن فيه للمرة الأولى، وكما جاء في بيان المؤتمر الوطني الإفريقي، أن مانديلا كان عضوا في الحزب الشيوعي، وكان حتى  اعتقاله في آب  عام 1962 عضوا في اللجنة المركزية للحزب "الى لحظة اعتقاله في آب 1962 لم يكن مانديلا فقط عضو الحزب الشيوعي السري في جنوب إ?ريقيا، بل كان عضوا في لجنته المركزية. وبالنسبة لنا في الحزب الشيوعي، سيظل الرفيق مانديلا رمزا لمساهمة الحزب الشيوعي الضخمة في النضال التحرري لشعب جنوب إفريقيا. وبعد إطلاق سراحه في عام 1990، ظل الرفيق مانديلا حتى أيامه الأخيرة صديقا كبيرا و قريبا جدا للشيوعيين. وأضاف البيان في موقع آخر منه: "ويرى الحزب الشيوعي ضرورة تحويل  وفاة مانديلا ، الى فرصة لجميع والذين ما يزالون عالقين على الطريق أو في عصر هيمنة البيض أن ينتهزوا الفرصة الثانية  للقبول بمبدأ حكم الأغلبية  ودعم الديمقراطية في جنوب إفريقيا".
محطات حياة زاخرة بالنضال:
18 تموز 1918: ولد مانديلا في قرية مفييزو في منطقة ترانسكاي (جنوب شرق) وهو ابن لعائلة ملكية من سلالة ينتمون إلى شعب خوزا.  وأطلق  على اسم كريستيان نيلسون من قبل أحد معلميه.
1939 : سجل مانديلا في جامعة  فورهير، وهي مؤسسة التعليم العالي الوحيدة في جنوب إفريقيا، التي تسمح للسود في حينه الالتحاق بها.
1941: طرد مانديلا  من الجامعة  بعد تضامنه، باعتباره ممثل الطلبة المنتخب، مع الإضراب الذي أعلنه الطلبة، للتعريف بظروف الدراسة السيئة في جامعتهم.. وبعد مرور عام، أكمل دراسته عن طريق المراسلة.
1943 : انتمى مانديلا الى المؤتمر الوطني الإفريقي  بقيادة والتر سيسولو. وفي العام التالي، تزوج مانديلا ابنة عمه ايفلين ماس، وأنجب منها  ولدان وبنت. وبعد سنوات قليلة أسس مع صديقه أوليفر تامبو منظمة شباب حزب المؤتمر الوطني الإفريقي.
1952 : مانديلا يصبح رئيس  حملة المقاومة السلمية لقوانين الفصل العنصري. و في نفس العام يعتقل لأول مرة في إحدى التظاهرات، ويحكم عليه بالسجن لمدة تسعة أشهر، مع وقف التنفيذ، ولكنه يظل تحت المراقبة. وبعد ذلك بقليل يفتتح في تامبو، أول مكتب محاماة للسود في جنوب أفريقيا.
1956 : الاعتقال بتهمة الخيانة العظمى، وتستمر محاكمته ثلاث سنوات.
1957 : يطلق سراحه المشروط باستمرار المراقبة، وقبيل طلاقه من زوجته الأولى يتعرف على نومزامو وينفريد (ويني)، التي يتزوجها في عام 1958 وينجب منها بنتين.
1961 : تعلن براءته من تهمة الخيانة العظمى، وفي كانون الأول من نفس العام يصبح قائد الجناح المسلح، حديث التأسيس، للمؤتمر الوطني الإفريقي.
1962 : اعتقال مانديلا والحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات لدعوته للإضراب، ومغادرته البلاد دون موافقة، وبعد عام يتهم مع مجموعة من أعضاء المؤتمر الوطني الإفريقي بالتخريب.
1964 :  يحكم على مانديلا  والمتهمين اللذين كانوا معه،  في ما يسمى بمحاكمة ريفونيا ، في 12  حزيران، بعقوبة الإعدام، تخفف الى السجن مدى الحياة، وينقل الى سجن جزيرة روبن  أيسلندا الواقعة قبالة ساحل كيب تاون .
1982 : وعلى اثر الحملة العالمية المتصاعدة لاطلاق سراحه، ينقل مانديلا  الى سجن بولزمور في مدينة كيب تاون.
1988 : ينقل مانديلا الى سجن فكتور فيرستر، وتبدأ موجة من الزيارات تقوم بها أحزاب المعارضة، والحكومة العنصرية أيضا،  تمهيدا للمفاوضات.
1990 :  يعلن رئيس جمهورية النظام العنصري فردريك دي كلارك، في 11 شباط،  إطلاق سراح مانديلا غير المشروط، والاعتراف بشرعية المؤتمر الوطني الإفريقي. وفي آذار يصبح مانديلا نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وفي العام الذي يليه يصبح زعيما للحزب. ومن موقعه هذا يقود المفاوضات لتحقيق التحول السلمي للسلطة.
1992 : يطلق مانديلا زوجته فيني.
1993 : يحصل مانديلا مناصفة مع  دي كليرك جائزة نوبل للسلام.
1994 : في 27 نيسان يفوز المؤتمر الوطني الإفريقي في أول انتخابات ديمقراطية في جنوب إفريقيا، وفي 10 مايس يصبح مانديلا أول رئيس اسود لبلاده.
1997 : مانديلا يسلم منصب رئيس حزب المؤتمر الوطني الإفريقي لثابو مبيكي
1998 : يتزوج مانديلا غراسا ماشيل، أرملة الرئيس الموزمبيقي السابق سامورا ماشيل.
1999 : يفوز المؤتمر الوطني الإفريقي مجددا في ثاني انتخابات ديمقراطية، ويتنازل مانديلا عن رئاسة الجمهورية لـ ثابو مبيكي.
2009 : يلقي مانديلا أخر خطاب سياسي له في إحدى فعاليات  الحملة الانتخابية للمؤتمر الوطني الإفريقي، ويذكر بالالتزام بمكافحة الفقر.
2010 : آخر مشاركة عامة لمانديلا خلال فعاليات كأس العالم، التي حصلت بلاده على فرصة تنظيمها، نتيجة لجهوده، وبسبب تأثيره الشخصي.
2012: في كانون الأول يرقد مانديلا في  احد مستشفيات بريتوريا، لعدة أسابيع لمعالجة التهاب الرئتين، وحصى في المرارة.
2013 : يعود مانديلا في حزيران ثانية الى المستشفى بسبب التهاب الرئتين. وبعد خروجه من المستشفى يتلقى مانديلا العناية الطبية المركزة في منزله في يوهانسبرغ.
سيبقى مانديلا في ذاكرتنا، وفي هويتنا السياسية، وسيظل مكانه محفوظا، كمناضل كبير من اجل الإنسانية، ومن دعاة مستقبل اشتراكي، وشريك قوي ودائم لقوى اليسار في العالم. وللحفاظ على ارثه النضالي علينا مواصلة النضال من اجل عالم أفضل، على طريق تجاوز الرأسمالية، وبناء بديل اشتراكي.
 
 
*********
 
 
مانديلا في صور ...
 

خلال سنوات عمره الأخيرة فضل مانديلا عدم الظهور في وسائل الإعلام. في عيد ميلاده الثالث والتسعين، احتفل مانديلا مع أحفاده وأبناء أحفاده. وفي عيد ميلاده الخامس والتسعين يصلي الكثيرون من أجل "ماديبا".
 
 
ابتسامة مانديلا مطبوعة في ذاكرة أغلب مواطني جنوب إفريقيا. "ماديبا" هو اسم التحبب الذي يطلقونه عليه، والذي أصبح عام 1994 أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا.
 
 
أحب مانديلا الملاكمة ومارسها في شبابه. يقول عن ذلك: "في الحلبة لا يلعب العمر أو مستوى المعيشة أو لون البشرة دورا ما".
 
 
دفعت الشرطة بالناس إلى خارج المحكمة خلال ما عرف بمحاكمة ريفونيا. إذ حكم على مانديلا ومجموعة من مناهضي الفصل العنصري بالسجن مدى الحياة.
 
 
مانديلا في السجن، لكن النضال ضد الفصل العنصري استمر خارج الزنزانة. وتولت زوجته السابقة ويني مانديلا قيادة الحركة، التي شكلت نظام معارضة لحكومة الأقلية البيض.
 
 
عام 1988، على ملعب ويمبلي بلندن أقيم حفل فني لدعم مانديلا. سبعون فنانا شاركوا حفل عيد ميلاده السبعين، وشاهد الحفل مباشرة سبعون ألف متفرج بالملعب. ونقل الحفل مباشرة إلى أكثر من ستين دولة.
 
 
في الحادي عشر من شباط عام 1990 أطلق سراح مانديلا من السجن. مانديلا وزوجته يرفعان قبضتيهما في إشارة للنصر والتحدي ضد نظام الفصل العنصري.
 
 
 
 
*********

من مانديلا إلى الشعبين التونسي والمصري

أعتذر أولا عن الخوض في شؤونكم الخاصة، وسامحوني إن كنت دسست أنفي فيما لا ينبغي أن تقحم فيه. لكني أحسست أن واجب النصح أولا، والوفاء ثانيا لما أوليتمونا إياه من مساندة أيام قراع الفصل العنصري يحتّمان عليّ رد الجميل وإن بإبداء رأي محّصته التجارب وعجنته الأيام وأنضجته السجون.
أحبتي ثوّار العرب، ما زلت أذكر ذلك اليوم بوضوح، كان يوما مشمسا من أيام «كيب تاون»، خرجت من السجن بعد أن سلخت بين جدرانه عشرة آلاف يوم.
خرجت إلى الدنيا بعدما وُورِيتُ عنها سبعا وعشرين عاما لأني حلمت أن أرى بلادي خالية من الظلم والقهر والاستبداد ورغم أن اللحظة أمام سجن «فكتور فستر» كانت كثيفة على المستوى الشخصي إذ سأرى وجوه أطفالي وأمهم بعد كل هذا الزمن. إلا أن السؤال الذي ملأ جوانحي حينها هو: كيف سنتعامل مع إرث الظلم لنقيم مكانه عدلا؟
أكاد أحس أن هذا السؤال هو ما يقلقكم اليوم: لقد خرجتم لتوّكم من سجنكم الكبير؛ وهو سؤال قد تحُدّد الإجابة عليه طبيعة الاتجاه الذي ستنتهي إليه ثوراتكم. إن إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم. فالهدم فعل سلبي والبناء فعل إيجابي. أو على لغة أحد مفكريكم فإن إحقاق الحق أصعب بكثير من إبطال الباطل.
أنا لا أتحدث العربية للأسف، لكن ما أفهمه من الترجمات التي تصلني عن تفاصيل الجدل السياسي اليومي في مصر وتونس تشي بأن معظم الوقت هناك مهدر في سب وشتم كل من كانت له صلة تعاون مع النظامين البائدين وكأن الثورة لا يمكن أن تكتمل إلا بالتشفي والإقصاء، كما يبدو لي أن الاتجاه العام عندكم يميل إلى استثناء وتبكيت كل من كانت له صلة قريبة أو بعيدة بالأنظمة السابقة. ذاك أمر خاطئ في نظري.
أنا أتفهم الأسى الذي يعتصر قلوبكم وأعرف أن مرارات الظلم ماثلة، إلا أنني أرى أن استهداف هذا القطاع الواسع من مجتمعكم قد يسبب للثورة متاعب خطيرة، فمؤيدو النظام السابق كانوا يسيطرون على المال العام وعلى مفاصل الأمن والدولة وعلاقات البلد مع الخارج.
فاستهدافهم قد يدفعهم إلى أن يكون إجهاض الثورة أهم هدف لهم في هذه المرحلة التي تتميز عادة بالهشاشة الأمنية وغياب التوازن. أنتم في غنى عن ذلك، أحبتي. إن أنصار النظام السابق ممسكون بمعظم المؤسسات الاقتصادية التي قد يشكل استهدافها أو غيابها أو تحييدها كارثة اقتصادية أو عدم توازن أنتم في غنى عنه الآن.
عليكم أن تتذكروا أن أتباع النظام السابق في النهاية مواطنون ينتمون لهذا البلد، فاحتواؤهم ومسامحتهم هي أكبر هدية للبلاد في هذه المرحلة، ثم إنه لا يمكن جمعهم ورميهم في البحر أو تحييدهم نهائياً، ثم إن لهم الحق في التعبير عن أنفسهم وهو حق ينبغي أن يكون احترامه من أبجديات ما بعد الثورة.
أعلم أن مما يزعجكم أن تروا ذات الوجوه التي كانت تنافق للنظام السابق تتحدث اليوم ممجدة الثورة، لكن الأسلم أن لا تواجهوهم بالتبكيت إذا مجدوا الثورة، بل شجعوهم على ذلك حتى تحيدوهم وثقوا أن المجتمع في النهاية لن ينتخب إلا من ساهم في ميلاد حريته. إن النظر إلى المستقبل والتعامل معه بواقعية أهم بكثير من الوقوف عند تفاصيل الماضي المرير. أذكر جيدا أني عندما خرجت من السجن كان أكبر تحد واجهني هو أن قطاعا واسعا من السود كانوا يريدون أن يحاكموا كل من كانت له صلة بالنظام السابق، لكنني وقفت دون ذلك وبرهنت الأيام أن هذا ك?ن الخيار الأمثل ولولاه لانجرفت جنوب إفريقيا إما إلى الحرب الأهلية أو إلى الديكتاتورية من جديد.
لذلك شكلت «لجنة الحقيقة والمصالحة» التي جلس فيها المعتدي والمعتدى عليه وتصارحا وسامح كل منهما الآخر. إنها سياسة مرة لكنها ناجحة. أرى أنكم بهذه الطريقة ـ وأنتم أدرى في النهاية- سترسلون رسائل اطمئنان إلى المجتمع الملتف حول الديكتاتوريات الأخرى أن لا خوف على مستقبلهم في ظل الديمقراطية والثورة، مما قد يجعل الكثير من المنتفعين يميلون إلى التغيير، كما قد تحجمون خوف وهلع الدكتاتوريات القائمة من طبيعة وحجم ما ينتظرها.
تخيلوا أننا في جنوب إفريقيا ركزنا ـ كما تمنى الكثيرون- على السخرية من البيض وتبكيتهم واستثنائهم وتقليم أظافرهم؟ لو حصل ذلك لما كانت قصة جنوب إفريقيا واحدة من أروع قصص النجاح الإنساني اليوم. أتمنى أن تستحضروا قولة نبيكم: اذهبوا فأنتم الطلقاء.
نلسون روليهلالا مانديلا
 
 
 
**********
اقوال لا تنسى لمانديلا
 
• لقد حاربت ضد هيمنة البيض وحاربت ضد هيمنة السود، وأثمن قيمة وجود مجتمع ديمقراطي حر يعيش فيه الجميع في تناغم وفي ظل فرص متساوية.. إنها قيمة أتمنى أن أعيش من أجلها وأن أحققها، ولكن إذا ما استدعت الضرورة، فإنني مستعد للموت من أجلها.
• لقد سرت على الدرب الطويل للوصول إلى الحرية، وحاولت ألا أفقد حماسي، ولقد قمت ببعض الخطوات الخاطئة على طول الطريق، ولكنني اكتشف السر أنه بعد تسلق جبل عظيم، يجد المرء أن هناك جبال أخرى كثيرة ينبغي تسلقها.
• هناك درب سهل للحريّة، وعلى العديد منا سلوك وادي ظلال الموت مرارا وتكرارا قبل أن نصل إلى القمة التي نبتغيها.
• في بلادي، لا بد من الذهاب إلى السجن أولا قبل أن تصبح رئيسا.
• القائد الناجح هو الذي يواجه جدالاً بصراحة وعمق لتقريب وجهات النظر مع الطرف الآخر... ولكن الفكرة تلك لا تخطر على بال المتعجرف، السطحي والجاهل.
• المال لن يصنع النجاح، إنما الحريّة لإنتاج المال تصنع النجاح.
•لا شيء يضاهي العودة إلى مكان لم يتغيّر أبداً، كي تكتشف الزوايا التي تغيّرت في نفسك.
• أكره العنصرية لأنه أمر بربري، إن كان مصدرها رجلاً اسود أو أبيض.
• ليس شيء يدل على روحية مجتمع ما أكثر من طريقة تعامله مع أبنائه.
• إذا أردت تحقيق السلام مع عدوّك، عليك أن تعمل معه، بعدها فسوف يصبح شريكك.
• ليس أفضل أن تكون قائداً يقف في الخلف وتضع الآخرين في المقدّمة، خاصّة عندما تحتفل بانتصار ما. عليك أن تكون بالمقدّمة في حال الخطر. عندها، سيقدّر الناس قيادتك لهم.
• الشجاعة لا تكون في غياب الخوف إنما في التغلب عليه. الرجل الشجاع ليس من لا يشعر بالخوف وإنما من يقوم بقهره.
 

***********
ص5

منع سيارات المنيفست ينعش أسواق السماسرة
 

وكالات
شهدت البلاد، بعد عام 2003 دخول اعداد كبيرة من السيارات التي تم استيرادها من الخارج وخصصت لها ارقام مؤقتة على امل ان تقوم الجهات الحكومية في وقت لاحق بتسجيلها كدائمية.
 
 
لكن جاء قرار مديرية المرور العامة بالتنسيق مع عمليات بغداد، في نهاية شهر ايار الماضي بمنع سير سيارات المنفيست بحجة استغلالها في تنفيذ عمليات تفجير لعدم معرفة عائديتها. ومعلوم ان هذا القرار لم يسهم في تحسن الوضع الامني، لكونه تحول الى وباء وبال على اصحاب السيارات التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة، ثم اعلنت مديرية المرور العامة عن تخصيص منافذ لاستلام معاملات اصحاب السيارات لتبديل ارقامها الى دائمية. لكن اصحاب هذه السيارات عانوا الامرين لاضطرارهم الى الوقوف ساعات عدة في طوابير طويلة ، لانجاز معاملاتهم. وزادت معاناتهم بسبب قرار مديرية المرور العامة الاخير بمنع سير السيارات التي تحمل لوحات المنفيست مطلع العام 2014 وتخوفهم من عدم انجاز معاملاتهم مع انتهاء المدة المقررة. 
 
طوابير لن تنتهي قريبا
 
يقول عباس خضير من اهالي الشعب: "ذهبت حسب الجدول المعلن من قبل مديرية المرور العامة لانجاز معاملتي ، الا انني صدمت بأعداد المتواجدين بالطوابير التي لا اعتقد انها ستنتهي قريبا، حيث ينتعش عمل السماسرة الذين يتواجدون بالقرب من تلك الطوابير لغرض اصطياد زبائنهم المتذمرين  من شدة الزحام ، بدفع مبالغ لهم تتراوح بين 400-600 دولار ".
يتابع عباس، انه "بهذا الاجراء الذي اعلن حول منع سيارات المنيفست نهاية العام الحالي، تكون الحكومة قد اعطت الضوء الاخضر لجميع السماسرة الذين ينتظرون الفرصة السانحة لاستغلال المواطن المسكين بشتى الطرق والوسائل."
 
القرار يؤذي اصحاب الدخل المحدود
 
ويؤكد ماهر كاظم (سائق اجرة) من اهالي الطوبجي انه "رغم الجهود التي تبذل من اجل حسم مسالة تحويل الارقام لكني اعتقد انني لن استطيع اكمال المعاملة قبل بداية العام المقبل، لذا  على الجهات المختصة ان تتريث في اصدار مثل هكذا قرار تكون نتائجه مؤذية للجميع".
 ويدعو ثائر مهدي، (سائق اجرة) الجهات المعنية الى ان "تضع حلولا جذرية وآنية لهم كونهم من الذين يحملون ما يعرف بالوكالة التي اذا ما اراد صاحبها ان يبدل الارقام يفرض عليه القانون ان يحضر صاحب المركبة الاصلي الذي دائما ما يكون غير موجود، وبالتالي سيؤخر  عملية تبديل الارقام الى حين حضور مالك السيارة الاصلي، وبالتالي سأكون ضحية لا اكثر".
من جانبه اكد مدير العلاقات والاعلام في مديرية المرور العامة اللواء نجم عبد جابر، "انه في بداية العام المقبل سننهي موضوع لوحات المنفيست وتبديل الارقام الى دائمية. حيث جاء القرار نظرا للعدد الكبير المسجل لدينا والذي سيصل الى مليون وستمائة وخمسين الف سيارة، ولضخامة الاعداد قد يتم تمديد فترة عملية تبديل اللوحات، لكنها لن تتجاوز الشهرين من الموعد المذكور اي في نهاية شباط من العام 2014".
 
اعفاء المنيفست من الضرائب
 
فيما اكد المتحدث الرسمي لمديرية المرور العامة عمار وليد، ان "السيارات التي تحمل لوحات الفحص المؤقت المنيفست ستمنع من التجوال خلال العام المقبل 2014" داعيا اصحاب المركبات كافة الى الاسراع في انجاز معاملاتهم.
علماً ان قرار وزارة المالية، باعفاء سيارات المنفيست من الضريبة بنسبة مائة في المائة، كمساعدة لهم للتخلص من الضرائب الكبرى التي قد يتحملونها في حال تغيير ارقام سياراتهم.
معاناة اصحاب سيارات المنيفست بحاجة الى حلول عاجلة تقترحها مديرية المرور العامة وتبادر الى تطبيقها وذلك بتمديد موعد استلام المعاملات وانجازها بطريقة قانونية بعيدا عن السماسرة الذين يستغلون ضيق الوقت في الحصول على اموال من اصحاب السيارات واغلبهم من ذوي الدخول المحدودة، والاخذ بنظر الاعتبار الظروف التي تعرقل اكمالها مثل سفر او غياب مالك السيارة الاصلي والاكتفاء بالوكالة كسند قانوني، وان قضاء اوقات طويلة لانجاز المعاملة يعني منعهم من كسب رزقهم ورزق عوائلهم.
 
 
...................................
اكول...
 
سيطرة فوق جسر الجادرية!
 
اعتدت على المرور بالبعض من اصدقائي عند عودتي من العمل، ممن يسكنون في الزقاق نفسه الذي اسكنه في جانب الكرخ، او الازقة القريبة منه، وهم يعملون مثلي في جانب الرصافة. وحين نجتمع، يكون اول سؤال نطرحه على بعضنا البعض، هو المدة التي استغرقها كل واحد منا لعبور جسر الجادرية. هذا الجسر الحيوي الذي يربط عدة مناطق في جانب الكرخ والطرق المؤدية الى مركز المدينة حيث تقع اغلب الدوائر الحكومية والكليات والمستشفيات الخ ...
لكن الذي اثار انتباهي هو اني لم اجد احدا من اصدقائي استطاع عبور الجسر بأقل من ساعة. فالمحظوظ فينا يعبره بساعة واحدة فقط بينما البقية تقوم باستعراض الارقام القياسية في عبور الجسر التي تصل في بعض الاحيان الى اكثر من ساعتين. بينما يؤكد آخر بانه قام بعبور الجسر مشيا على الاقدام شأنه شأن الكثير من المواطنين الذين يجدونه حلاً افضل من الجلوس والانتظار  في المركبات وكل ذلك بسبب السيطرة الموجودة على الجسر. فنضطر الى الوقوف في طابور من السيارات له اول وليس له آخر، لساعة او اكثر. وعند وصولنا لنقطة التفتيش نجد الجندي المسؤول عن التفتيش يتكلم في هاتفه المحمول او مع احد الجنود الذين يقفون بجانبه!
لا نستطيع ان ننكر دور رجال الامن في الحفاظ على ارواح المواطنين، ولكن اي تطور ونجاح واخلاص في العمل تنتظره من المواطن وهو يصل الى وظيفته مرهقا من كثرة الانتظار.  ناهيك عن معاناة اخرى مع الفيضانات والانفجارات والهزات الارضية، وهلم جرا.
عليه نكرر مطالبنا برفع السيطرة من هذا المكان واختيار موقع آخر، رحمة بالناس من معاناة الانتظار ساعات طويلة، تكفي للذهاب الى احدى المحافظات والعودة منها. ففي احد الايام كان احد اصدقائي الذي يسكن بجواري قادما من محافظة بابل الى بغداد، وقد اتصل بي ليؤكد موعدي معه. فاخبرته انني في منطقة الكرادة وانني ساذهب الى البيت لانال قسطا من الراحة فيما يصل هو الى المنطقة.  لكن بعد وصولي الى المنزل وجدته قد وصل قبلي بعد ان قضيت ساعتين كاملتين في طريقي من الكرادة الى السيدية .
 
رامي المختار
 
 
 
......................................
 
 
همسة ...
 

شذرات مليونية
 
* قالت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، ان الامم المتحدة تريد التركيز على تصفية الفقر من خلال برامج تنمية مستدامة. واضاف البيان ان هناك تفاوتاً طبقياً واضحاً في العراق من حيث الدخول. وقال الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف بحسب البيان ان العراق بلد غني بالموارد الطبيعية والبشرية. فهو ينتج ثلاثة ملايين برميل من النفط يومياً. وان هناك ستة ملايين عراقي لا يزالون يعيشون تحت مستوى خط الفقر، مؤكداً ضرورة وضع سياسات شمولية تخفف من الفقر وتوفير وسائل عيش مستدامة لجميع العراقيين بالتزامن مع مساعي السياسيين لمواجهة التحديات الامنية.
* قالت انتصار الجبوري عضوة لجنة المرأة في مجلس النواب في تصريح صحفي انه يوجد في البلاد ما يقارب المليون ارملة، وان 75 في المئة منهن من دون سكن.
* قال محافظ بغداد علي التميمي في بيان له على هامش لقائه نائبة ممثل الامين العام لمنظمة الامم المتحدة في العراق جاكلين بادكوك ان المحافظة تعاني زيادة ملحوظة في العشوائيات بسبب نقص الوحدات السكنية وتفاقم أزمة السكن في المحافظة، مشيراً الى ان مليوناً و 600 ألف مواطن يقطنون في المناطق العشوائية، واضاف التميمي انه بالرغم من قيام المحافظة باعداد خطط واستراتيجيات للنهوض بالقطاع السكني بالعاصمة، فضلاً عن الاهتمام بالقطاعات التربوية والصحية والرياضية والترفيهية الا ان ميزانية المحافظة غير قادرة على تلبية احتياجات الاهالي.
* قال حسن دارا وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تصريح صحفي ان عدد العاطلين عن العمل المسجلين في الوزارة يقارب الـمليون عاطل.
* سلطت منظمة الصحة العالمية الضوء مجدداً على المصابين بامراض واضطرابات نفسية في العراق. وبحسب ارقام اوردتها المنظمة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية فان ستة ملايين عراقي مصابون بامراض نفسية جراء الحروب وسنوات الاقتتال الطائفي ومشاهد العنف. واشارت المنظمة الى وجود اعداد كبيرة من المصابين بالاضطرابات والامراض النفسية يقومون بمراجعة مشعوذين ومعالجين روحانيين بالسحر وغيرها من الاساليب مما يؤدي الى تفاقم المرض وتعرضهم الى النصب والاحتيال.
* الارقام مهداة الى من يهمه الامر ان كان هناك من يهمه الامر.
 
كفاح محمد مصطفى
 

.................................
 
 
قطع الطريق الدولي أمام سواق المركبات الكبيرة!
 
 
 
عادل محمد حسن 
يشكو سواق المركبات الحمل الكبيرة � الشاحنات � من قطع الطريق الدولي للقادمين من المحافظات الجنوبية ذهابا وايابا ما بين المحافظات الغربية والشمالية والجنوبية وعلى مدار ساعات النهار، حيث يكون القطع بدءاً من طريق اليوسيفية للقادمين من المحافظات الجنوبية والتاجي وهكذا دواليك وبعيدا عن الحدود الادارية للعاصمة بغداد. ويتم فتح المنفذ امامهم من الساعة السادسة عصرا لغاية الثانية عشرة مساء، وهي ساعات قليلة قياسا بساعات القطع فضلا عن ان طابور السيارات المنتظمة بغية المرور من الطريق الدولي يصل لغاية خمسة عشر كيلومتراً وفي كلا الاتجاهين، ما يشكل حالة فوضى وارباك شديد امام المنفذ لعبور الشاحنات الكبيرة، لا سيما وانها تنقل البضائع التجارية للاسواق المحلية او المواد الخاصة بالمشاريع العمرانية الجارية في البلد، كما يتسبب بقطع ارزاق السواق من اصحاب المركبات الكبيرة الذين يعتمدون باعالة ومعيشة عوائلهم على اجرة النقل للبضائع والسلع التجارية، بالاضافة الى تكبدهم تعباً وجهداً مضافاً بسبب اجراءات عشوائية وغير مبررة.  وهم يتساءلون عن اسباب قطع الطريق الدولي، فاذا كان السبب لمنع دخولهم لشوارع بغداد الداخلية فالطريق الدولي ليس له علاقة بحالة الزحام الحاصلة في شوارع العاصمة، وان كانت لدواعي أمنية، فيتوجب  نصب نقطة تفتيش نظامية تختص بالشاحنات وتكون على معرفة ودراية بعائدية اصحاب السيارات او مكاتب النقل والشحن التجاري التابعة لها، او بتوزيع باجات لسواق المركبات.
واخيرا يطالب سواق الشاحنات الجهات الامنية ومديرية المرور بفتح الطريق الدولي لتسهيل مهمة نقلهم السلع والبضائع التجارية وغيرها، بين المحافظات المختلفة ومن اجل انعاش حركة  التجارة في البلد.
 

...................................
أمام انظار وزير التربية
مقترح لطلبة الامتحانات الخارجية!
 
 
لعل ماخضته من تجربة الامتحانات الخارجية ولعدة سنوات متتالية، ومشاهدتي للعديد من الطلبة الراغبين باداء الامتحانات  النهائية ومقدار ما يعانونه من جهد وتعب في سبيل اجتيازهم المرحلة الاولى من الامتحانات - التمهيدية -  ورغبتهم الشديدة  في الدخول في الامتحانات  الوزارية للصفوف المنتهية،  وما يترتب عليها من حصولهم على شهادة  المرحلة المنتهية - الاعداية او المتوسطة - والتي قد تسهم في حصولهم على فرصة تعيين مناسبة في احدى الدوائر الحكومية او باكمال تعليمهم في احدى الجامعات المنتشرة في عموم البلد.
وهو الامر الذي حفزني لاقتراح مقترحي هذا للتخفيف عن بعض معاناتهم لا سيما ونحن نعيش في ظرف استثنائي وتردي الوضع الامني والاقتصادي.
واخص المقترح شمول الطلبة الراسبين في الامتحانات الخارجية للمرحلة الاعدادية الذين اجتازوا ثلاثة امتحانات وزارية  متتالية ولم ينجحوا، بحق الدخول الى الامتحانات الخارجية لهذه السنة بدون  اداء الامتحانات التمهيدية.
علماً ان البصمة والباج موجودة لدى الجميع وبذلك توفر الوزارة التعب والجهد على اللجنة الامتحانية في الوزارة وكذلك توفير الجهد والوقت على الطلبة الذين يرغبون باداء الامتحانات للسنة الحالية النهائية 2013- 2014.
صبيحة هادي
 
 
..............................
تكسرات انابيب الماء ومخلفات بناء في شارع بالكرادة !
 
 
 
متابعة «طريق الشعب»
من الحالات السلبية التي يقع ضررها على المواطن مباشرة ظاهرة هدر المياه الصالحة للشرب، والانكى ان سببها هو المواطن بحد ذاته وليس العوارض الخارجية  والخارجة عن الارادة،  ونشير هنا الى ما تسببه تلك المياه المهدورة من تلف لإسفلت الشارع، الامر الذي يتطلب اعادة، في الوقت نفسه ان الاموال المصروفة على أعادة تبليطه تعد هدراً للمال العام، من الممكن الاستفادة منها في مشاريع اجدى وفي مناطق بحاجة لهكذا مشاريع.
 اما ما حصل في احد شوارع منطقة الكرادة محلة 901  تحديدا، حيث تسببت عمليات البناء لبعض المنازل بحصول تكسرات في أنابيب شبكة المياه الصالحة للشرب وفي عدة اماكن من الشارع،  ما ادى الى تحول الشارع الى طريق غارق بالأوحال والاطيان بسبب مخلفات البناء المبعثرة، ما يصعب السير في الشوارع من قبل المارة، فضلا عن المياه النقية المهدورة في حين ان هناك عوائل بحاجة ماسة لتلك المياه.
ونقول اين دور اللجان الرقابية في امانة بغداد، مما يجري في الشارع من مخالفات صريحة اولها مخلفات البناء والتي تكاد تسد مساحة الشارع باكمله، وثانيها ضرر تلك الاعمال لتسببها بحدوث تكسرات في الأنابيب دون ان يتم أصلاحها ولو بشكل ترقيعي لحين اكمال البناء  لتلافي الضرر الحاصل في الشارع والهدر في مياه صافية .. "فالمياه اثمن مفقود وارخص موجود".
 
 
......................................
 
 
عين الصفحة ...
 
 
* المولدات الاهلية مرة اخرى
 
مع نهاية فصل الصيف الماضي، تحسنت ساعات التجهيز الكهربائي بشكل كبير لتصل الى اربع وعشرين ساعة في اليوم، واعلنت وزارة الكهرباء، ان هذا التحسن سيشمل جميع ايام السنة، لكن مع حلول فصل الشتاء والامطار تغير الوضع بالكامل لتتناقص ساعات التجهيز لتصل الى عشر ساعات فقط. ليقع المواطن مرة اخرى تحت رحمة اصحاب المولدات الاهلية  . والجميع يعرف ما تستنزفه المولدات الاهلية من جزء غير قليل من الدخل البائس للفقراء وذوي  الدخل المحدود. وهذا التحسن في التجهيز ثم ترديه مرة اخرى اوقع المواطن في حيرة من امره امام اشتراكه في المولدات الاهلية او الاعتماد على الكهرباء الوطنية، فقد حدد مجلس الوزراء سعر الامبير الواحد باربعة آلاف دينار بينما محافظة بغداد قررت ان يكون خمسة آلاف دينار للامبير الواحد، وقد التزم اصحاب المولدات بسعر خمسة آلاف دينار لكنهم في بداية هذا الشهر ابلغوا المشتركين بانهم سيعيدون الاسعار السابقة التي لا تقل عن عشرة آلاف دينار لعدم حصولهم على الوقود من الجهات المعنية وانقطاع التيار الكهربائي الوطني يومياً ولساعات طويلة.
الكرة الان في ملعب الحكومة ومحافظة بغداد لانها خلقت مشكلة لا تحمد عقباها بين اصحاب المولدات والمشتركين وهم من اهالي المنطقة الواحدة لتصل للشتائم والتهديدات بسبب الانقطاعات المستمرة للكهرباء الوطنية وعدم تزويد اصحاب المولدات بالوقود المجاني.
 
* الهاتف النقال .. نقمة ام نعمة؟
 
يعتبر الهاتف النقال من الاجهزة الضرورية وذات فائدة كبيرة وبالاخص في ظل الظروف الامنية المتردية للاطمئنان على الاقارب والاصدقاء وخاصة اوقات حدوث الانفجارات  ، لكن شبكات الهواتف النقال تجاوزت على مشتركيها لتفسد من اهمية هذا الجهاز لكونها ترسل رسائل  في ساعات متأخرة من الليل والفجر، مسببة حالات ارباك وقلق واحباط للمشتركين الذين يتوقعون ان تلك الرسائل وصلتهم من اقارب واعزاء قد تعرضوا لمكروه ما. كما ان خدمات الشركة رديئة لانقطاع الاتصالات بشكل متكرر وفقدان الرصيد دون الحصول على اتصال، وعلى وزارة النقل والاتصالات ان تخرج من صمتها الطويل وتتخذ اجراءات صارمة وتتابع وتحاسب الشركات رغم اننا أشرنا لهذه المشكلة لمرات عديدة على صفحة جريدتنا (حياة الشعب).
 
* لقاح شلل الاطفال
 
تقوم فرق صحية بالتجوال في المناطق الشعبية لتلقيح الاطفال دون سن خمس سنوات بلقاح شلل الاطفال، وهي تقوم بواجبها باخلاص كبير، وتقدم  خدمات انسانية وصحية للمواطنين، لكننا لاحظنا عدم استجابة بعض العوائل لتلقيح اطفالهم بل سارع البعض منها بغلق ابواب دورهم وهذا يعكس ضعف الثقافة الصحية لديهم.
ونحن ندعو وزارة الصحة والدوائر المعنية لنشر الوعي الصحي من اجل صحة وسلامة الاطفال والكبار عبر وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.
 
عباس رحمة الله

ص6

الغربة والحنين
 
صدر عن دار مكتبة عدنان للطباعة والنشر في بغداد مؤخرا كتاب: " ظاهرة الغربة والحنين في الشعر العربي" للدكتور صبيح الجابر.
 تضمن الكتاب تسعة مباحث ومقدمة تبدأ بشعراء الجاهلية وتنتهي بشعراء العصر الحديث الذين عانوا الغربة والحنين من منافي العالم المختلفة، حيث مر الكتاب على عصور الأدب العربي المختلفة مستشهداً بنماذج شعرية عانى أصحابها من عذابات الغربة والحنين.
يقول المؤلف على ظهر الكتاب: أصعب أنواع الغربة، تلك التي تولد الحنين الطاغي لدى الإنسان في المألوفات المادية والشعورية التي فارقها مرغما.. وعادة ما تكون هذه الغربة، إما مكانية "وجودية"، أو زمانية روحية.
 
 
..........................

انتحار بغل
منور ناهض الخياط
تعودت المرأة العجوز العمياء ، التي كانت تسكن في بيتها وحيدة منذ زمن طويل، على احتضان صورة ابنها وهو يعانق بغله، تلك الصورة التي جمعتهما معا، حين كانا يمرحان تحت شجرة الجوز. كانت على الدوام تسرح بكفيها على الصورة ضمن دائرة صغيرة، معتقدة أنها بذلك تلامس وجه ابنها، إلا أن أناملها في كثير من ألأحيان، كانت تزحف نحو وجه البغل.
لقد اختلفت الروايات حول السبب الذي أفقدها البصر.. بعضهم قال إن زوجها كان غيورا جدا، وقد حذرها مرارا من الخروج. ألا أنه ذات يوم، عاد متعبا من عمله إلى البيت ولم يجد زوجته، مما دفعه في لحظة غضب عارمة إلى تحطيم أثاث البيت، وحينما دخلت أسرع بتوجيه لكمة من قبضته القوية الى رأسها، وعلى الفور فقدت المرأة بصرها، إلا أنه بعد فوات الأوان أدرك بان زوجته كانت تطعم العنزة في الفناء الخلفي للمنزل. وقال آخرون بأن السبب الذي أصبحت به هذه المرأة عمياء، هو تعرضها لصدمة عند الغروب، حينما فاجأها هر أسود مخيف.. وكثيرة هي الأقاويل التي رويت عن سبب ذلك، غير أن السبب الحقيقي لم يعرفه أحد.
في مكان آخر منذ سنة أو أقل، لم يكن يعلم البغل الصغير حين ولد، بأنه سوف يؤول إلى هذا المصير.. لقد أصبح إقرانه يعملون في الحقول وبجر العربات.. أما هو فقد استقر به المقام في الجيش.. ولو كان يعلم ما ستكون عليه نهايته، لحسم الأمر منذ وقت طويل بالطريقة التي فعلها لاحقا، إلا أنه كان قليل التجربة، أو أنه كان يشعر حينها بأنه أسعد بغل على وجه الأرض، وهو يعتلي عربات الجيش الحديدية، راحلين به من أراضي السهول إلى منطقة جبلية تنحدر منها الكثير من الينابيع الباردة وتنتشر فيها غابات خضراء.
وهكذا بدأ الأمر.. فما أن رآه قادما نحوه، حتى أدرك بأنه سوف يكون بمعيته، كان ذلك الجندي النحيف القامة، الملتحف بالخاكي، الا من قدميه اللتين كانتا تغوران داخل حذاء عسكري سميك. كان ينظر متوددا إلى البغل، الذي بدا مسرورا حين أخذ الجندي يسرح على جبهته بكف حنون، ويحدثه بفم مبتسم، لم يفهم البغل بالطبع أي شيء منه، لكن حدسه يخبره، بأن الجندي كان يحدثه عن نفسه.
عند المساء وضعوا البغل في الزريبة، كانت من حوله عشرات البغال، التي تختلف في ألوانها وأحجامها، لكنها كانت تشترك في شيء واحد، فالحزن قد خيم على وجوهها.. أدرك البغل ذلك بحدسه الذي كان متيقنا في أنه لا يخطئ أبدا. ألا انه كان مبهورا في ذلك البغل الذي بدا هرما، وهو يحدق في البغال واحدا بعد واحد، وحين أدرك بأن هنالك واحدا لم يعد بعد، قال بصوت حزين:
ــــ يبدو أنه قد فعلها !.
هزت البغال رأسها موافقة على ما قاله البغل الهرم، الذي سرعان ما أضاف وهو يشير إلى البغل الصغير:
ــــ أحذروا أن تتحدثوا بشيء مما حصل أمام هذا الصغير، كي لا يقدم هو الآخر على فعل ذلك.. يا الهي إنه ما زال صغيرا، والموت هناك يحصد الجميع دون استثناء.
قال هذا وهو يدير رأسه باتجاه النوافذ العالية، بينما أخذت مسامع البغل الصغير تلتقط  أصوات مرعبة، تختلف في شدتها بين الحين والآخر، عند ذاك بدا له كل شيء غامضا، وقد تضاعفت مخاوفه حين شعر بأن حدسه قد ضاع منه.
في اليوم التالي تبددت كل مخاوفه، حالما رأى الجندي النحيف مقبلا نحوه بوجه باسم، وبكلمات ودودة منه  قاده للعمل، لم يعرف البغل الصغير طبيعة العمل بعد، إلا أنه وبعد أن خاض غماره بدا له متعبا ومملا، فقد كان عليه أن ينقل إلى أعلى الجبل الكثير من المؤونة، ماء وغذاء وأشياء أخرى، غير أنه كان سعيدا بصحبة هذا الجندي، الذي كان يطلق العنان لصوته الجميل بصعودهما ونزولهما.
ولكن لم يتوقع البغل الصغير ولو للحظة واحدة بان الأمور ستتغير هكذا، فالأصوات المرعبة التي سمعها سابقا، والتي بدت حينها بعيدة، باتت الآن قريبة جدا، فالأرض تحت أقدامه كانت ترتعش، أما الجندي النحيف فقد جاء إليه مسرعا وعلى ملامح وجهه يمتزج الخوف والحزن، عند ذاك شعر البغل الصغير بأنهما مقبلان على عمل من نوع آخر. ولقد صدق حدسه، فها هما يدخلان إلى أرض تكاد الحياة تفر منها، كل شيء من حولهما كان جحيما، بل جحيما مستعرا.
 وما أن توغلا لمسافة قصيرة، حتى توقفا أمام صف من الأجساد البشرية الممدة على الأرض في صف طويل، وعلى الفور وضعوا على ظهره أربعة من هذه الأجساد، التي كانت باردة وتنز دما.. كانا عليهما أن يحملا تلك الجثث إلى أسفل الجبل. في طريق النزول، كان البغل الصغير مبهورا بصوت الجندي النحيف الذي سيطر عليه الحزن، فقد كان يقرأ "سورة ياسين" وهو ينظر بأسى إلى الأجساد المتدلاة من على ظهر البغل.
حين وصلا إلى مكان جمع الجثث، لم يصدق بأن الحمولة قد رفعت عن ظهره، ألا إن الأمور بدت له فيما بعد أكثر هولا.. لقد تصلبت أطرافه وهو يرى سطوة الموت تهيمن على المكان كله، فيحليه دون منازع إلى مملكة له، لقد كان الموت وبكل براعة يرسم حدودها ببرك الدماء، والأشلاء البشرية، والجثث، التي كان بعضها محترقا بشكل كامل، كان البغل الصغير يحدق مذهولا، وهو يرى حدود هذه المملكة تمدد مسرعة  نحو الأفق شيئا فشيئا. وحين استدار به الجندي النحيف إلى الطريق الذي أتوا منه، كاد يهرول مسرعا، إلا أنه اضطر مرغما إلى مسايرة صاحبه.
كان يشعر برغبة عميقة في اعتلاء الجبل، والوصول سريعا إلى الزريبة كي يروي لبقية البغال كل ما شاهده..  إلا أن الجندي النحيف توقف عند منتصف الطريق تقريبا، ظل البغل الصغير ينظر إليه بعيون متسائلة عن سبب التوقف المفاجئ هذا.. وبخطوات بطيئة ابتعد الجندي النحيف عنه  متجها نحو حافة الجبل، جلس هناك، وبصوته العذب أطلق العنان لإحزانه.
شعر البغل الصغير أن رائحة الدم ولزوجته يثقلان جسده فقرر أن يتمرغ على الأرض، وما أن فعل ذلك عدة مرات حتى شعر بالجوع، عند ذاك توجه باحثا عن عشب ليسد به جوعه، أبتعد البغل الصغير عن صاحبه شيئا فشيئا، إلا أن أذنيه كانت تتوجهان دوما نحوه، تلتقطان صوته بنبراته الحزينة التي كانت تنبعث منه.
وبينما كان منشغلا بالتهام العشب، وفي زاوية كان من الصعب عليه أن يرى صاحبه، فاجأه صوت مرعب قوي جدا، ودفقة من الهواء الدافئ تطيح بجسده أرضا.. نهض مرعوبا.. والى أنفاسه تدفقت رائحة البارود والنار.. أنطلق مسرعا نحو صاحبه، فقلبه يخبره بأن هذا الصوت المرعب قد نال منه.
كان الجندي النحيف ساقطاً على ألأرض ينز دما، عند ذاك أخذ البغل الصغير يدور حوله بارتباك شديد، ولمرات عديدة جلس على الأرض في محاولة منه لرفع جسد صاحبه، إلا انه كان عاجزا عن ذلك تماما. لحظات حتى أدرك البغل الصغير، بان كل شيء قد انتهى، فالجندي النحيف أصبح جسدا بلا حراك ولا أنفاس.. وما أن تأكد من ذلك  حين قام بشمه عدة مرات، حتى اندفع من دون تردد لحافة الجبل، ليلقي بنفسه نحو المنحدر. 
عند المساء، كان البغل الهرم يحدق في البغال الواحد بعد الآخر، وحين لم يجد البغل الصغير قال بنبرة مرتجفة:
ـــ يبدو انه قد فعلها .
هزت البغال رأسها موافقة على ما قاله البغل الهرم الذي سرعان ما أضاف وهو يشير إلى بغل صغير وصل للتو:
ــــ أحذروا أن تتحدثوا بشيء مما حصل أمام هذا الصغير، كي لا يقدم هو الآخر على فعل ذلك.. يا الهي أنه ما زال صغيرا، والموت هناك يحصد الجميع دون استثناء.
 
 
 
...............................
أخوة بركات..
نص في المهمل
 
حميد حسن جعفر
الصغار الذين كنا نؤسس مواقع لأقدامهم،
ويدخلون المدارس بدلاً منا،
لنضربَ نحن من قبل آباء ومربين
بسبب بلادتهم وكسلنا.
حدقوا مرةً بعبوات ذات بهاء نادر، تتزينُ بها
واجهات مخازن. وقبل أن نستفهم بدلاً عنهم. قيل لهم انها تحمل حليب سباع.
حدقوا بوجوه لم تستطع ان تميز ما بين الخيط الابيض والأسود.
فقيل لهم قبل ان يستفهموا هؤلاء أخوة بركات.
وبركات رجلٌ أشيب يرتدي بنطالاً قصيراً
ويقود "موتور سكلاً"، ويعتاش على
بيع الأبيض والأسود. وعلى بيع أصنافٍ
أخرى من العصائر.
ما كانت أمهاتنا يعرفن حليباً، سوى حليب المعدان
وما كنا يومها نعرف الحليب المجفف المضاف إليه فيتامين A و D. وما كانت الطفولة تعرف سوى ما نعبّه من أثداء.
لم يفكر أولئك الأطفال بماذا
أبقى الآباء لهم منها.
*
ثلاثة هم أخوة بركات.
ما كانوا كأخوة يوسف. وما كان بركات يوسفياً
ما كانوا يكرهونه. وما تركوه في الجبِ
وما فكروا في أن يذهبوا به بعيداً ليلعب ويرتع
وما حرضوا ذئباً عليه.
كانوا أخوةً في الله. وفي العربدة. ولكن ما اتقوا
الله في أنفسهم.
أصغرهم سناً "غالب انجيه" ما اتقى الله حتى موته
في زوجه وأولاده.
لا متعة إلا في التطوطح. طلعة غير بهية
هندام لا يثير فضولاً.
رجل مغمور، لا يترك شكوكاً
لدى المحدق بهيأته. آثار
جدري علامته.
مجموعة أخطاء ارتكبها الجميعُ ليجد نفسه وسط هكذا تقاطعات.
كان من الممكن أن يحتفظ بمهنته بيع زيت المحركات، والـ C oil، والشحوم.
أو بمهنة قيادة حافلة صغيرة
أو بمهنة مناد في واحد من المرائب.
لكن الأخطاء احتفظت لنفسها بقوة التغيير.
ليتحول عن طريق المقدر والمكتوب الى واحد من أخوة بركات.
لا لذة إلا بالعودة محمولاً في عربة دفع.
لا استقامة إلا بمركوب أم مشتاق المصنع
من إطار مستهلك.
أخوة بركات يصنعون عزلةً
ويرتدون لباس الصمت.
أوسط الثلاثة، مطير العبد، زنجي، يدفعك لاحتساء القهوة العربية لتصحو على زمن أزور، وليحتسي هو مشروباً افرنجياً. ليغيب عن وطن وعرٍ.
مطير العبد كثيراً ما يحتل جغرافية بركات وكالةً كان يهرب حليب السباع خلسةً بآنية القهوةِ.
فلا يجد بركات لديه يقيناً، يوفر له سوء الظن.
أو تهمة الاحتيال. فقد كان يدخل المخزن صاحياً
ليخرج أكثر صحواً، حين يختلي بطريدته، يبدأ بصناعة
مجموعة وجهاء، ليسقيهم شراباً عربياً من يمن سعيد،
كان مطير العبد كريماً حد الاستبسال.
قد يكون أفريقياً. قد لا يمت بصلة لعطيل.
ولكن كان أميراً.
ثالث الاثنين، لم يعثر أحد منّا على اسم يعلن هويته
هكذا وجدناه، نحن الذين كنّا صغاراً.
كان الجميع يطلق عليه كنية ــ أبو العمل ــ
رجل بلباس أوربي، شعر أشيبٌ ممشط، أو مرتبٌ
بعناية قد تكون فائقةً. مع صلع خفيف.
رجل ذو هندام من غير عيوب،
رجل ما إن يخترق شارعاً، أو ساحةً، أو مرآباً
ما إن يخترق مجموعة بيوت
حتى يخرج كالزمار الساحر. ومن خلفه جوقة
من صغار يشبهوننا.
قد يكوّنون بعضاً منّا.
جوقة تصرخ وبفرح زوعه .... زوعه أبو العمل زوعه.
و ــ أبو العمل ــ يترنح مأخوذاً بنشيد الأطفال، غير آبهٍ بما يخرج من أيدي الواقفين على الرصيف من مياه وفضلات.
الأمهات يناشدننا بالعودة سريعاً. فقد بدأ المساء بالهطول والعتمة غير مأمونة الجانب.  
فبعد قليل ستمسك الأسرةُ بأجسادهم. ليتمكن ــ أبو العمل ــ من طرد منْ كان يطالبه بالصحو.
 ليتمكن من الإمساك بصفاء لا يجيد الانتباه
وبترنح بعيد عن التأنيب.
أيهم لم يكن سيداً، شديد المراس، كريم الشمائل.
بركات المنطلق على دراجة بخارية موديل 1950 هي الأولى من نوعها في مدينة الحجاج.
نظارات سود، بنطلون قصير جواريب تغطي ربلة الساق، حذاء جلدي بمشدات.
شعر أشيب مسرح بزيت معطر؟
أم أبو العمل الكيس الذي لا يشتري ما يدور حوله من لغط بفلسين المندفع نحو نقطة لا يراها سواه. الممسك بجسده حدّ التأزم لا أحد بقادر على أن يشوش ما يرى.
او أن يحول الصمتَ
الى ضوضاء؟
أم مطير العبد الذي لم يكن عبداً. الذي ما كان يعرف ما العرق
وما العنصر؟
أم "غالب انجيه" الذي لم يطالب يوماً الا بما يوفر له سكرةً
مرتبكة. وعبوة احتياطية؟
فالدهر ماكر
والطمأنينة عملة صعبة في يومنا هذا!
ها إن أخوة بركات يلعقون آخر ما التصق بزجاج الأقداح التي بين أيديهم.
ليصحوا على حروبٍ سعيدةٍ قد تكون آخرها حرب الأيام الستة.
ها إن أولئك الأطفال وقد كبروا يحتسون ما التصق بجدران الفناجين المذهبة من قهوة مرة، ليستفيقوا على وطن غير سعيد مازالت الحروب تتوعده.
آخر الحروب حاولت ابتزاز عفته، فإذا به يركلها كما الأطفال حين يركلون كرة من خرقٍ.
*
كل المعادلات ترتب لنفسها منزلقاً آخر سوى التوقعات لا انتشاء من غير جمهرتنا ــ نحن الأطفال الذين كانوا يشكلون جوقة سوانا، ولا احتفاء من غير فوضى متعثرة.
أو من غير جرادل المياه المنسكبة على هندام ــ أبو العمل ــ أو من غير اعتناء باذخ، لا علاقة له بالحس الجمعي.
الكل حاضر إلا أمهاتنا اللواتي ينتظرن أوبتنا من بهجة يومية.
تبدأ ما بعد القيلولة، ولا تنتهي إلا مع آذان
المغرب.
من ذا كان يقول إن بركات كان أرمنياً ، او كلودوآشورياً من كان لا يقول إن مطير العبد ينتمي إلى قرامطة واسط وإن القهوة يمنية. وحين يرفع القدح، يطلق بسملة طويلة قد توصله الى الجنةِ. ودعاءً حاراً يوفر له سراطاً
مستقيماً وتسبيحات بلغات شتى.
هكذا يسمعه البعض لينتهي بـ "هاتها ها ها هاتها".
ومن ذا كان يقول إن ــ أبو العمل ــ لم يكن موحداً، وانه كان طائفياً. فحين يهبط صباحاً مغادراً فندق ــ صبري ــ  يقول يا الله، يا محمد، يا علي.
بركات وأخوته ما كانوا يتوانون عن لحظة صحو حين تكون الأرض عالقة بين أصابعهم. لكي لا تسقط عند مواطن أقدامهم غارقةً بدم الجنود الذين كانوا الأطفال الذين ينشدون لـ ــ أبو العمل ــ زوعه .. زوعه ، أبو العمل زوعه.
و ــ أبو العمل ــ مأخوذ بنشيج حاد، ملطخ بعواء صارخ لا مهرب منه إلا لسواه، وما كان سواه إلا خمرةً قاتلةً وبرنامجاً شديد العذوبة. فترنح ــ أبو العمل ــ ما كان بسبب الخمرة الحرام التي أورثته سكرة قد لا يصحو منها أبداً.
بل لأن معظم الأطفال الذين كنّاهم. والذين كانوا مغرمين بنشيدهم الوطني لم يعودوا بعد من الحر ب الأخيرة.
 
 
................................

الفصول ليست أربعة
 
علي أبو عراق
صدرت في الكويت، الخميس الماضي،  للشاعر العراقي  عبد الكريم كاصد الذي يعيش حاليا قي لندن بالمملكة المتحدة  الطبعة الثانية للمجموعة الشعرية 14 "الفصول ليست أربعة"،  عن دار الفراشة للنشر والتوزيع. صممت غلافها الفنانة  بشاير الشمري، وقد شاركت المجموعة في معرض الكتاب المقام حاليا في دولة الكويت، وتضم  أكثر من 42 قصيدة كتبها الشاعر في فترات مختلفة حتى 2008، بطلها المكان الصغير موضعيا الشاسع نفسيا وجماليا واجتماعيا والذي هو بمثابة مكان مصغر أو مختلع من العراق الكبير المضطرم والجامح عبر كل العصور،  فقال عنها الشاعر هي "سيرة محلة صبخة العرب" إذ كرست جميع القصائد للحديث عن هذا المكان الذي نشأ وترعرع فيه، إذ  استرجع  كاصد عبر تجربته الشعرية الثرة وتجواله الطويل في المدن والمنافي وعينه  الراصدة الشاعرة  المدربة وروحه التي تفيض جمالا وعشقا ذكرياته الحية  عن مكانه  الذي يبدو أزليا والذي لم يتضاءل لمعان بؤسه وبساطته أمام فخامة وأضواء وبهرجة مدن المنفى التي عشقته طويلا ولم تزل تمسك بتلابيبه، فأنشغل في مجموعته برصد تعاقب الفصول والناس والحيوانات  والظاهر والمخبوء بأصغر الصور وأدقها  تفاصيلا وأكبر الملامح وأشدها اتساعا  ومشهدية، لم يغفل فيها أي ملمح أو ظل أو شجرة أو قطة بل انشغل بالديكة والعربات والمجانين وعشاق الطيور والعمي والمواكب والظلال و رصد جميع ما أثث تلك المحلة الشعبية  من بشر،  رجالا ونساء  آباء وأمهات ومراهقات وأطفال، رسمها بريشة الرسام الحاذق الملهم واستحضر أجواء محلته  بكل احتداماتها وعنفوانها وفرحها وحزنها وصخبها الذي لا يهدأ، وهو كما قيل عنه "ورث عبد الكريم، وطور، أجمل ما في شعرنا العراقي، أي الواقعية ببعديها الجمعي والفردي، المغرية في بساطتها الظاهرة، ولكن، الموّارة الأعماق بدلالات، ما أن تكشف عن وجه من وجوهها، حتى تتخطفك، إلى  دوائر سحرها، دلالة أخرى، أبعد غوراً واقعية جد غنية ومتنوعة، في شعر بسيط معقد وعميق، شأنه شأن أي شعر كبير آخر؛ يجد، فيه، بسطاء الناس ضالتهم، والمثقف، ثقافة عالية، ضالته.
لا شك في أن شعره ينتمي إلى فضاء الشعر العالمي الكبير، ولكن ، لا شك، أيضاً، في أنه ينتمي، انتماء موجعاً، ولا رجعه عنه، إلى جذوره العراقية الأولى، حيث بغداد والبصرة والكوفة والموصل، حيث قوافل لا عدّ لها، من صفوف النخيل وجثامين الأحبة، تنزف، عارية، في صحارى الله".
وهو كما قال عن نفسه " رحلة قاربت الخمسين عاماً، اختبرت فيها الكلمة أقسى اختبار، وأجمله، بدءاً من "الحقائب" باكورة شعري، وليس انتهاء بـ "الفصول ليست أربعة".
 عبد الكريم كاصد من مواليد البصرة، بدأ النشر منذ ستينات القرن الماضي، غادر العراق منتصف السبعينات بعد أن أحكمت السلطة الدكتاتورية دائرة قمعها واستبدادها على كل الوطنين وخصوصا اليساريين منهم، تعددت منافيه ولكن لندن كانت منفاه الأخير منذ أكثر من 30 عاما.

ص7

أناشيد

 
"أناشيد للحب .. والحنين"، عنوان الكتاب الجديد الذي صدر عن دار Europa Edizioni في إيطاليا للشاعر العراقي عبد اللطيف السعدي. ويتضمن الإصدار الجديد نصوصا شعرية باللغتين العربية والإيطالية، ينقل من خلالها السعدي تجربة وظروف شخص يعمل بلا كلل كي يصبح مواطناً فعالاً في المجتمع الإيطالي،  محافظاً في الوقت نفسه على رباطه الوثيق ببلده العراق.
وكتب الشاعر في إهداء العمل "قصائدي تتماهى فيها الطبيعة في الروح، أو تفصح فيها الروح عن مكامنها عبر تفاصيل الطبيعة، حتى لتكاد أن تكون زفرات عميقة لها. قصائد أهديها إلى عالم تعلقت به رغم أساه".
 
 
 
.........................................

إصدار جديد
 
عن "دار ثقافة الأطفال، وضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013، صدر كتاب جديد بعنوان: كيف تكتب وترسم وتنشر كتب الأطفال، تحرير: تريلد بيكنيل وفيلستي تروتمن. وترجمة كاظم سعد الدين.
يحتوي الكتاب على مقدمة مع تسعة فصول منها: أسس الكتاب للأطفال: لكاثرين ستور، بعض قصص الأطفال الكلاسيكية- لفايرييل سوندر، كتابة جديدة في موضوعات مغامرة: ميري هوفمان، الكتب المصورة: سيليا بيريج، الرسم: تريلد بيلكي، وصناعة الكتابة- تكتيك وإخراج: لتريلد بيلكي بيكنيل.
 يقع الكتاب بـ 175 صفحة من القطع الكبير.
 
 ................................
فيصل لعيبي: الانتماء إلى العراق انتماء فرد لعائلة من النبلاء الحقيقيين
 
حوار: دلال جويد
بين بساتين البصرة وشطها ونخيلها، عاش الفنان فيصل لعيبي طفولة هانئة، ملأت روحه بالألوان والإشراق الذي بقي ملازما أعماله الفنية بما فيها ما يناقش أكثر القضايا قسوة وحزنا، إذ أننا نرى ألما مضنياً يرفض الواقع ويتمرد على ظلمته، وفي  مسيرة لعيبي الكثير ما يمكن الحديث عنه، ففي لقاء مطول مع جريدة»الصباح» ناقش الفنان بعض معارضه وثيمات لوحاته التي تركت أثرا جماليا كبيرا في نفوس المتلقين، وعبرت عن مواقف إنسانية تتعالى على الشخصي، لكنها ترتبط بالوطن ارتباطا لا لبس فيه.
في بداية اللقاء تحدث لعيبي عن بداياته الفنية، خاصة في معرض النساء والشاعر الذي جاء مغايرا لما هو سائد في ذلك الوقت فقال : «معرض  «النساء والشاعر»، هو بداية محاولاتي في التجريب على البيئة والموضوع والأسلوب المحلي. وهو كذلك نتيجة لتجربة عاطفية،  فقد سحرتني وقتها منمنة هندية غاية في الجمال، شاهدتها في كتاب عن الفن الشرقي والإسلامي بالذات. وتعود هذه المنمنة إلى دولة المنغول الإسلامية في الهند، بعدها تعرفت على الفنان الفارسي الكبير بهزاد، الذي بهرني في أسلوبه ورقته وجمال تكويناته وألوانه الشرقية الساحرة، ما زاد في تعلقي بالأساليب الشرقية في الرسم. لكن أفكار مدرسة بغداد هي من قادتني حقاً إلى هذه المغامرة، وبالمناسبة، فالمعرض، هو أول معرض وربما آخر معرض للّوحات فنية عن نساء عاريات تماماً، في تاريخ الرسم العراقي المعاصر. لقد حاولت أن أستفيد من التوليف الفني في النحت الآشوري والسومري كذلك.  وهي أيضاً محاولة ربما تعد وقتها جديدة في ربط الشعر والرسم في مشهدية متداخلة.
 
الحداثة والتجريد
 
ينزع كثير من الفنانين في أعمالهم إلى الحداثة والتجريد، وهناك من كرس فكرة ما بعد الحداثة   التي تنافس التصوير الفوتوغرافي في الدقة، بينما اخترت نمطا مختلفا لأعمالك الفنية.. كيف يمكن أن تصف هذا الأسلوب؟
 
 
القضية ببساطة، تعتمد على ما نتعلمه ونهضمه ونعده مقياساً للعمل الفني، النابع من الهم الحقيقي للفنان. ولكن هناك فترات في مناطق مختلفة من العالم ، يهيمن فيها طراز معين أو أسلوب محدد، ويصبح هو الفن الشائع حينها. ويكتسب هذا الأسلوب أو ذاك شرعيته من جملة عوامل مختلفة وربما متناقضة، لكنها تتجمع في لحظة ما وفي مكان ما،  لتشكل بمجموعها السبب الرئيس لظهور مثل هذا الأسلوب أو ذاك. وستبقى الأساليب بنت زمانها ومكانها الأصلي، وعند انتقالها إلى أماكن أخرى ومن دون تغيير أو تحوير لها يتناسب مع المكان الجديد وظروفه الخاصة والمختلفة، ستصبح العملية مجرد استنساخ للتجربة تلك وليس اقتباسا وتأثرا أو استفادة منها، ولكي نفهم ما يجري، فإن مفاهيم ما بعد الحداثة قد انتقدت هذه التبعية وعمليات النسخ التي فرضت على فناني العالم غير الأوروبي وعدته نوعاً من السيطرة الثقافية على الآخر بالقوة، لأن الحداثة الأوروبية تتمركز في مفهوم الهيمنة على الآخرين، وهو مفهوم استعلائي بغيض ولا يتناسب مع تطلعات الثقافات الأخرى للتعبير عن نفسها والنمو والتطور المستقل مع عدم نكران التلاقح والتبادل المعرفي والفني بين الشعوب والتجارب.
التجريد حركة لم تعد تعني أحدا، وما نراه اليوم، هو تكرار لما سبق. والحداثة برمتها وبكل أساليبها المختلفة والمتنوعة قد أصبحت من عاديات القرن العشرين ، بينما نحن نعيش القرن الواحد والعشرين، الذي يعتمد مفهوم ما بعد الحداثة ويتصف به عموماً.
 
ما بعد الحداثة
 
كيف يمكن أن تنظر إلى أسلوب ما بعد الحداثة؟ وهل بقيت سطوة الاساليب الغربية موجودة؟
 
القضية تبدأ من وصول الفن الغربي الى طريق مسدود عند نهايات القرن التاسع عشر، وقد عانى الكثير من المبدعين من هذه الإشكالية، وكانت أعمال الفرنسي بول كوكان التي استلهمها من أساليب رسامي جزيرة تاهيتي المحلييّن والهولندي فان خوخ  الذي تأثر بالفن الياباني، وكوستاف كلِمنت وتلميذه المبدع إيجون شيليه النمساويّين، محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وكان كوستاف كلِمنت قد ذهب حتى الى الفن الآشوري والأشكال الزخرفية فيه لتزيين بعض أعماله، لكن القفزة الكبرى كانت عند بابلو بيكاسو، الذي أدرك ما قام به الفنان الفرنسي بول كوكان في تخليه عن تقاليد الفن الغربي، وكذلك ما قام به الفنان الهولندي فان خوخ ، وقد كانت أعمال بيكاسو الأولى تكاد تكون تكراراً لأعمال فان خوخ وكوكان، ولكن بمجرد رؤيته للأقنعة الأفريقية وتعرفه عليها، حتى قام بالنقلة المهمة في لوحته الشهيرة (آنسات أفينيون - 1907 )، التي أكدت مفاهيم ما بعد الحداثة في التشكيل الغربي، التي رأت في ثقافات الشعوب الأخرى ما يعزز وجهة نظرها، الداعية إلى الاحتفاء بنتاجات البشرية وعدها بمستوى واحد من القيمة والتأثير، لأنها نفت عن التقاليد الغربية تلك السرمديّة والقدسيّة، وأثبتت ان فنون العالم غير الأوروبي جديرة بالنظر والتعلم منها .
وقد غيرت هذه النقلة وجهة النظر السائدة عن الفن الغربي تماما، وقدمت نماذج مختلفة ومتناقضة عن مفاهيم الجمال الغربية، وطريقة التعبيرعنها.
  فتعززت هذه النقلة من خلال أعمال بيكاسو براك وخوان كريه وغيرهم بطريقة الرسم التكعيبي، التي واجهتها حركة التجريد بعد سنوات التي قادها الفنانان الروسيان، فاسيلي كاندينسكي وكازيميرماليفتش، اللّذان قدما وجهة نظر أخرى في هذا المجال � مجال انقاذ الفن الغربي من أزمته المميتة - حيث تخلّيا عن الموضوع والفكرة الأدبية او الحكاية، التي كانت ترافق أعمال الفنانين منذ بدء ظهورالفنون البصرية ودورها في حياة البشر.
 وهنا نلاحظ اشتراك أكثر من فنان وبلد في المساهمة في حل هذه المعضلة، حيث لم تعد باريس او مدريد او موسكو وحدها في هذا المجال، وصار الهم مشتركا.
لقد كانت مقولة الفنان الفرنسي  أندريه دوران، في: «ان اللوحة قبل كل شيء هي  ألوان وخطوط» . قد تحققت في أعمال ماليفتش وكاندينيسكي. لكن كاندينيسكي ومن سار على طريقته، وكانت الحركة التكعيبية في تناولها لمواد مختلفة ليست لها علاقة بالألوان الزيتية والفرشاة بشكل خاص، حيث استخدم بيكاسو مواد من قارعة الطريق مثل بقايا النفايات من ورق الحيطان والخشب وقصاصات من الصحف والأقمشة، مشكلاً بها لوحاته الأثيرة، قد حررت الفنان من الكثير من القيود التي تتطلبها مهنة الرسم كحرفة متوارثة.
ولم يكتف الفنانون الأوربيون مع بداية العقدين الأول والثاني من القرن العشرين، في رفضهم تقاليد الفن الغربي في القرن التاسع بهذا القدر من التمرد، فقد أطلق الفنان الفرنسي � الأميركي مارسيل دو شامب على الفن التشكيلي الغربي برمته رصاصة الرحمة ، والغى ما يسمى باللون واللوحة والكانفس أو الفرشاة،عندما عرض لهم مبولته الشهيرة، وأسماها (النافورة ) العام 1917، أي بعد عشر سنوات من عمل  بيكاسو المزلزل ( آنسات أفنينون ) وهي مبولة من المبولات العادية في المقاهي الخاصة بالرجال. فأصبحت هذه النافورة اول عمل في تاريخ الفن المفاهيمي( conceptual art ) الذي ظهر بعد ذلك بعدة عقود، وكانت البداية الحقيقية لاستخدام المواد الجاهزة والمصنعة لأمور أخرى كمواضيع فنية بحتة ، وهذا ما اطلق عليه بالـ (readymade) .
من هنا نجد أن الفن الغربي يمور بحركات التجريب للوصول الى مستقر له،  ويعد القرن العشرين من أكثر القرون فوضويةً فيما يتعلق بتعدد الحركات الفنية وتناقضاتها الغريبة، ومعظمنا يعرف ما حدث مع جماعة الـ (proletculture) بعد ثورة أكتوبر العام 1917 في روسيا القيصرية، ودعوتهم الى تحطيم التراث القديم ، وكيف وقف ضدهم قائد الثورة فلاديمير إليتش لينين، مسفهاً أفكارهم، التي تريد حرق التراث الفني الثري لروسيا وبكل تنوعاته ورميه في البحر. فالفن والإبداع عموماً، في حاجة إلى الخبرة المتراكمة من المعرفة البشرية في مجال الإبداع والى تاريخ وماض يستند إليه من أجل النمو والتطور، وليس كما أرادت الحركات العدمية في الثقافة التي شهدتها أوروبا خلال القرن العشرين.
واليوم هناك عودة لتقاليد الفن السابقة مع أخذ العصر الحالي ومتطلباته في نظر الاعتبار طبعاً .أما التجريد الأميركي الذي تعمد على يد الفنان الأميركي جاكسون بولوك، الذي كان يعد  - أي التجريد - احد أسلحة الحرب الباردة على جبهة الثقافة في الصراع الدائر آنذاك بين السوفيات والكتلة الشرقية من جهة وبين أوروبا والولايات المتحدة من جهة أخرى ، فقد انهى دوره فنانو البوب آرت ومن جاء بعدهم ولم تنفع معه صوفيات  مارك روثكو.
ولا أشكال فرانك ستيلا المجردة او أعمال ريتشارد لونك ولا إيف كلَين وغيرهم. ولم اتطرق  هنا إلى الإسباني انطونيو تابييز أو الإيطالي لويجي فونتانا والفرنسييَن جيورج ماثيو ونيكولا دي ستايل والهولندي موندريان والنمساوي فازاريللي او البريطاني أنطوني كارو، ولا أعمالهم، التي تختلف في توجهاتها العامة عن بعضها. وقد رأينا كيف يختلط عندنا في الكتابات التي نقرأها مفهوم التجريد ( The Abstract) مع (  The Unformal and Non Figurative ).
الفن الأوربي اليوم تهيمن علية مسحة التشخيص بكل أنواعها، ويحاول الكثير من فناني أوروبا اليوم مسايرة حركة الواقع، وهناك نسبة عالية من الذين يعتمدون على الفوتوغراف في نتاجاتهم الفنية، ناهيكِ عن حركات فن الفيديو وفن الأرض وفن الجسد وفن العروض وغيرها. 
ولم يشهد الفن التشخيصي في أي فترة تاريخية اضمحلالا او غياباً تاماً عن مسرح الحياة التشكيلية في بقاع العالم قاطبة، بما فيها اوربا والولايات المتحدة. لكن الفن حالياً  قد خضع بالكامل لنشاطات بورصة الفن واصبح الفنان  تحت رحمة تجّار الفن وجامعي الأعمال الفنية واصحاب المزادات الشهيرة، لم يعد العمل الفني خاضعاً لرغبة فردية تضغط على الفنان ليحولها الى عمل إبداعي، بل أصبح الفنان هنا خاضعاً لمتطلبات السوق الفنية، ما عدا بعض الاستثناءات النادرة لحسن الحظ.
 
الفنان الشرقي
 
* كيف تنظر إلى الفنان الشرقي الذي يقلد التجارب الفنية الغربية؟
 
أن من يعتقد انه في إنتاجه المساير لما يجري في الغرب من تجارب فنية، سوف يتحول الى فنان معاصر او حديث كما يتمنى، فهو واهم ولن يكون في أحسن أحواله أكثر من ناسخ لتجارب الغير وفاقدا للخصوصية، التي يجب أن تتوفر في كل عمل فني مميز وأصيل، وهو يذكرني بمطربي السينما المصرية الذين يحاولون أن يظهروا أنفسهم من وراء آلة البيانو كنظرائهم من فناني السينما الغربية ،مع ان بعضهم لا يعرف حتى العزف عليها، أو أولئك الذين يظهرون في الفلم نفسه مرة بطاقية الرأس الفلاحية مع الجلباب الريفي، ومرة ببدلة حفلات الرقص الغربي مع ربطة العنق التي تشبه الفراشة . بصريح العبارة إن ما نراه اليوم من تتبع لما يجري في الغرب من صراعات، يعكس عقدة النقص التي يعاني منها غالبية  الفنانين في العالم اللاغربي ، وهي حالة من حالات الشيزوفرينيا الثقافية السائدة عندنا ، إن صح القول.
 
بصمة الفنان
 
*هل توافق فكرة بصمة الفنان في أعماله أو وحدة الأسلوب؟ ألا تجد أنها قد تعني أن الفنان يكرر نفسه عبر لوحات متعددة وقد لا يأتي بجديد؟
 
قد يكون هذا صحيحاً لو كان الأمر مختلفا مع بقية الفنانين، لأن تاريخ الفن قد أعطانا نماذج من هذا الذي قد نسميه تكراراً  مع أنه ليس بتكرار على الإطلاق، فهناك فنانون ظلوا يمارسون أسلوب واحد طوال حياتهم، لكننا لا نشعر بالملل أو التكرار في ما قدموه لنا من روائع، قد تقصدين في سؤالك شيئا آخر، لكني اعتقد حتى لو نسخ الفنان لوحة من لوحاته السابقة فمجرد  تغيير جزء بسيط منها، مثل حركة الأصابع في إحدى شخصيات اللوحة، سنجد فيها ما هو مختلف ومن ثم سيكون تأويلها مختلفاً حتماً، وهذا ما نراه في الموسيقى والشعر والمسرح والسينما، عندما يعاد إنتاج هذا العمل او ذاك  مع بعض التغييرات الطفيفة.
 قد يهيمن  أسلوب أو شكل ما على أعمال هذا الفنان او ذاك وكما ذكرت في بداية الحوار، قد نجد حركة فنية سائدة وتمثل عصرها ، مثل ما مثلت الرومانتيكية الثورة الفرنسية على سبيل المثال، لكننا مع تشابه طريقة التأليف والعزف لدى بيتهوفن ، نجد ان كل عمل من أعماله قائم بحد ذاته، رغم ميسم العاطفة الجياشة والعنيفة الغالب على أعماله كلها، وهو ما نراه  أيضاً في أعمال الفنان الفرنسي الرومانتيكي الشهير يوجين دولاكروا.
نحن بصراحة ومرة أخرى نتتبع حتى في عمليات النقد خطى الآخرين، ولا نفكر في اتخاذ خطوات مختلفة في تفسير الأعمال الفنية. وربما بدل بعض الفنانين من أساليبهم أكثر من مرة، لكننا قد ندركها مع اختلافها عن بعضها، في انها تعود الى فنان واحد، وهذا ما لاحظناه عند بيكاسو بالذات، لأن روحية الفنان ظاهرة على تلك الأساليب.
 
الجنازة
 
* لوحتك «الجنازة» تكاد تكون نبوءة للمشهد العراقي اللاحق.. هل مثلت استشرافا لواقع العراق؟ كيف كانت ولادة فكرة اللوحة وتنفيذها؟
 
نفذت هذه اللوحة العام 1978، وهي بقياس (70سم × 450 سم) بمادة الألوان الزيتية وبسبب ضيق المكان الذي أعيش فيه في باريس، فقد قسمتها على شكل خمس لوحات منفصلة وكل لوحة بحجم  ( 70سم× 90 سم ) وهي تشير الى تشييع شهداء الوطن، وربما كل شهيد وطني دافع عن قيمه ومبادئه أمام السلطات المستبدة في كل عصر ومكان. لا أدري قد يفسرها البعض هكذا.حاولت كذلك الاستفادة من المشهد البانورامي الذي كان الفن السومري قد أكده في العديد من القطع التي عثرنا عليها وبالذات ما يتركه الختم الاسطواني على الطين خلال تدحرجه  عليه،أي الاستمرارية والتكرار معاً. وقد مثلت الوجه السومري كذلك في رسمي للشخوص، واللوحة تحتوي على 72 شخصا برؤوسهم الحليقة مع مجموعة النساء اللواتي يندبن الشهداء، كما يحدث عندنا تماما في أي مأتم. لم افكر عندما رسمتها في أهميتها ولا بما تحمله للمشاهد، لكني كنت موجوعاً بفقدان مجموعة من أطيب الناس، الذين تم إعدامهم في ذلك العام من قبل النظام الدكتاتوري الجاثم على صدور أبناء الشعب. اللوحة محاولة للتضامن مع هذه الفجيعة عن طريق الرسم. هل وُفِقْتُ ام لا ؟ هذا متروك للنقد الفني والنقاد.
 
بائعة الباقلاء
 
 
* أنجزت هذا العام لوحة «بائعة الباقلاء» وهي لوحة مبهرة تماما.. بعد سنوات من الغربة تبدو تفاصيل اللوحة طازجة جدا على الرغم من أن مشهد «بائعة الباقلاء» يكاد يكون مختفيا الآن من الحياة العراقية، كيف يمكن أن يحدث ذلك؟
 
العكس هو الصحيح عزيزتي، صحيح أصبح العراقي يستخدم الحاسوب، لكن المجتمع العراقي قد عاد الى ما قبل العصر الصناعي. أي زمن القرية التي تستخدم قيم الريف والبداوة، وإلا كيف تفسرين هذا التراجع المريع في الحياة المدنية والحضرية عندنا؟ ثم أن اللوحة تمثل تحية للمرأة العاملة والكادحة بالذات، هي ليست لوحة فولوكلورية، إنما لوحة تمجد الأرملة التي تعيل أبناءها، وفي العراق اليوم أكثر من ثلاثة ملايين أرملة. وهي تعكس مستوى حال المرأة عندنا، كما انك تستطيعين بملاحظتك  لتفاصيل اللوحة، ان تكتشفي مأساتنا نحن الذين نعيش على بحيرة من الذهب الأسود، عندما تدققين  في الأسطوانة  المعدنية التي وِضَعَت تحتها قنينة الغاز، حيث تبرز الحروف الثلاثة لشركة النفط البريطانية ((BPC ولك أيضاً ان تتصوري ما شاء لك من التصور أو التداعيات التي تذكرك بواحدة من أمثالها، كيف سترجع الى بيتها، هل حققت ما يكفي من نقود للعيش الكريم، ما ذا عن مستقبل أبنائها أو مستقبلها كفتاة جميلة وما هي مخاطر عملها هذا عليها؟. أنا هنا لا أتكلم عن حكاية وهمية، ولكن عن واقع صلد، قد يعترض من يرى ان هذا ليس من وظائف الفن، وهذا حقه في ما يعتقد، لكني لا أزال أرى في الفن مارآه فنان الكهوف الأول عندما فكر بالخروج الى الصيد. لم تتغير الوظيفة إلا قليلاً وبقيت الفنون هي الهادية الحقيقية للنفس البشرية والمُنَظِمَة المُثلى للروح الإنسانية بمختلف نوازعها وإنحداراتها، المعبرة عن مأساة عالمنا بكل تفاصيلها.
عراقيو الاغتراب
 
* لديك باع طويل في الصحافة ومشاريع مميزة تركت أثرا في المشهد العراقي وعراقيي الاغتراب، كيف تقيم تلك التجربة وما هو سبب توقفها؟
 
السبب الرئيس هو المال، كما هو السبب  الآن في انتشار هذا الكم الهائل من الصحف التي بالكاد أن ترى ما يميزها عن بعضها البعض. وكذلك الحال بالنسبة للفضائيات التي تفتقت تحت أقدامنا كما الفطر البري. المال عصب مهم . ونحن ونفتخر من فقراء هذا الشعب، لا نملك ما يسد الرمق أحيانا, لكننا آثرنا أن نغلق صحيفتنا: (المجرشة) على أن نرتهنها لمن يدفع. لقد لعبت دورها بكل جرأة ومسؤولية وفضحت  وعرّت الصفقات وعرابيها منذ البداية، وكان قادة اليوم الذين يقودون العملية السياسية ، دون استثناء ، ينتظرون المجرشة وما فيها من نقد وهل تطرقت لواحد منهم أو كشفت عن لعبة جديدة من ألعابه المتنوعة.
واليوم حين انظر إلى الوراء قليلاً وأظن أن الكثير من كتابها متفقون معي، فسوف نشعر بالسعادة لأننا كنا قد شخصنا فئران الموانئ منذ تلك الفترة العصيبة، التي كان شعبنا ولا يزال يعاني منها ومن مافيا السياسة والسرقة والتزوير وتدنيس الدين وتقديس الجريمة.
 
تحقيق الطموح
 
* هل حقق فيصل لعيبي ما طمح إليه في عالم الفن؟
 
أعتقد اني مرتاح الضمير من هذه الناحية، ولكن لاتزال هناك من الأفكار والمشاريع ما لم تتحقق بعد. وقد تستغربين لو قلت لكِ إني اليوم أحاول أن أنفذ ما كنت أفكر به قبل سنين. لأن الظروف التي مررت بها لم تسمح لي بالتنفيذ الفوري لما ينتابني من تصورات او أفكار. أما ما افكر به اليوم فقد يأتي دوره بعد سنين ، لو طال بي العمر.
 
* هل تبدو العودة إلى العراق على مرمى النظر أم أن الأمر مستبعد ولماذا؟
 
متى غادرت العراق حتى أعود إليه؟. إنه  في داخلي، هنا في الجهة اليسرى من صدري، اما الحضور المكاني، فالأمر مرهون بالظروف التي تساعد على تنفيذ هذه الفكرة، لم يغب العراق عن ناظري ولا عن خاطري، والدليل هذه الأعمال التي لا يوجد فيها عمل واحد بعيد عن الهم العراقي. هل تتذكرين العمل الملحمي للسياب: (غريب على الخليج) ومقطعه المدوي « عراق ، ليس سوى عراق» أنا هكذا، هل هذا نوع من الوطنية المتعصبة ؟ ليكن،  فالانتماء إلى العراق يشبه في بعض جوانبه، انتماء فرد لعائلة من النبلاء الحقيقيين.

ص 8
 
الغضبان: تطبيق جزئي للتعرفة الكمركية الشهر الجاري
 
 
 
بغداد – وكالات:
كشفت هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء، عن توجه حكومي لتطبيق قانون التعرفة الكمركية بصورة جزئية على بضائع محددة الشهر الجاري. وقال رئيس الهيئة ثامر الغضبان لوكالة (IMN) إن "وزارة المالية ستعلن عن البضائع التي ستشمل بقانون التعرفة الكمركية، وهي بضائع محددة لا تؤثر إطلاقا على الأسعار في السوق العراقية وليست متصلة اتصالا مباشرا بحياة المواطنين اليومية". وأضاف الغضبان أن "تطبيق قانون التعرفة الكمركية على البضائع المحددة سيسهم في حماية المنتج العراقي وهو إجراء يأتي في إطار تطوير القدرات الصناعية العراقية". وتوقع?الغضبان أن يصار الى بدء عملية تطبيق قانون التعرفة الكمركية قبل نهاية الشهر الجاري. وكلف مجلس الوزراء، وزارة المالية، في حزيران الماضي بتهيئة الإجراءات والمستلزمات في المناطق الحدودية لغرض بدء تطبيق قانون التعرفة الكمركية نهاية العام الجاري.وينص قانون التعرفة الكمركية الجديد الذي أقره مجلس النواب على إلغاء قانون التعرفة رقم (77) لسنة 1955، وأمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (54) لسنة 2004 (سياسة تحرير التجارة لعام 2004 )، وأمر سلطة الائتلاف رقم 38 لسنة 2003 (ضريبة إعادة إعمار العراق وتعديلاته).
 
 
 
********
 
 
شركة كويتية تنوي الاستثمار في مشاريع زراعية بالديوانية
 
 
الديوانية – وكالات:
أعلنت هيئة استثمار الديوانية، عن رغبة شركة كويتية لإنشاء مشاريع استثمارية بالقطاع الزراعي في المحافظة. وقال مدير إعلام الهيئة ماجد المحنة لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن وفدا من شركة (الهبيدة) الكويتية المتخصصة في المقاولات العامة وإنشاء المشاريع الزراعية زار مقر هيئة استثمار الديوانية للاطلاع على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة لاسيما في القطاع الزراعي. وأضاف أن الوفد أبدى رغبته بانشاء مشاريع زراعية عن طريق الاستثمار ووفق الضوابط، بالإضافة الى انه جرى خلال اللقاء الحديث حول واقع الاستثمار في محافظة?الديوانية في عدة مجالات وكيفية الاستثمار فيها من اجل النهوض بالواقع الاستثماري كونها تتمتع بالعديد من المزايا التي تجعل منها مركز جذب استثماري مهم في البلاد.  وأشار الى أن نائب رئيس الهيئة قدم توضيحا مفصلا لوفد الشركة حول البيئة الاستثمارية و الاقتصادية المتاحة في المحافظة وآلية عمل الهيئة ودعمها المستمر للمستثمرين الراغبين في العمل في محافظة الديوانية، بهدف دفع عملية الاستثمار وجذب الشركات الأجنبية ذات الخبرات للمحافظة.
 
 
 
*******
 
 
الكردستاني ينفي عرقلته إقرارها
المالية النيابية: تأخير الموازنة سببه خلافات بغداد وأربيل

بغداد  - علي الرسولي
عزا نائب في اللجنة المالية، أسباب التأخير في إقرار موازنة العام 2014، إلى الخلافات القائمة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية. وبينما دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون، إقليم كردستان إلى الإسراع في إقرار الموازنة العامة، بين نائب عن التحالف الكردستاني أن ما يقوم به الإقليم لإقرار الموازنة مجرد نقاشات، نافيا وجود عرقلة لإعاقة تمريرها من جانبه.
 
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قالت ماجدة التميمي عضو اللجنة المالية إن "التأخير في إقرار الموازنة سببه خلاف بين الإقليم والحكومة الاتحادية حول مستحقات الشركات النفطية ورواتب البيشمركة"، مشيرة إلى أن "على الحكومة والإقليم حل النزاعات، وإرسال الموازنة إلى مجلس النواب".
وأشارت التميمي إلى أن "في العام الماضي تم التصويت على الموازنة، بدون إقليم كردستان بسبب اعتراضاته على بعض النقاط، ولا يجوز التصويت على الموازنة بغياب أي كتلة لأن هذا يعد مخالفا للدستور"، محذرة من "تأخير الموازنة وإلحاق الضرر بالمشاريع، وهذا يكون ذا مردود سلبي على الوزارات المتعاقدة مع الشركات لتنفيذها".
وأوضحت أن "الموازنة أنجزت من وزارة المالية بتاريخ 15 أيلول، ومن المقرر أن يتم تسليمها إلى مجلس النواب يوم 15 تشرين الأول"، مؤكدة أنه "لم يتم إلى حد الآن استلام الموازنة بعد مرور أكثر من شهرين على انجازها".
وتابعت بالقول إنه "في كل سنة يتم التأخر في تقديم الموازنة، التي من المقرر أن تسلم بتاريخ 31 من نهاية كل سنة"، مؤكدة انه "لحد الآن لم يتم عرضها لأي قراءة ولا مناقشتها في الأمانة العامة لمجلس الوزراء".
من جانبه، دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون، إقليم كردستان إلى الإسراع في إقرار الموازنة العامة بشكلها الحالي، وان تعطيلها يؤدي إلى ضرر في الاقتصاد العراقي.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس، قال عبد الحسين الياسري إن "اعتراض الأكراد على استحقاقات شركات النفط العاملة في الإقليم ورواتب البيشمركة وحصة الإقليم التي تمثل 17 بالمئة من الموازنة، تؤدي إلى ضرر في الاقتصاد العراقي".
وبين، الياسري أن "الكهرباء والطاقة هي من تحتل المركز الأول في تحصيل الأموال، تليها وزارة الدفاع والداخلية المتمثلة بالأمن"، مشيرا إلى "وجود خلافات بين الكتل، وكل كتلة تنادي بمطالب معينة تسعى لتحقيقها لمناطقها".
وأكد أن "الموازنة الآن وصلت مجلس الوزراء، وتعطلت بسب الكثير من الخلافات"، موضحا أن "الموازنة العامة تمر بثلاث مراحل، الأولى إعداد الموازنة، والثانية المشاورات بين مجلس الوزراء ومجلس النواب والمصادقة عليها، والثالثة تنفيذ الموازنة وإقرارها".
بدوره، بين النائب عن التحالف الكردستاني سعيد خوشناو، أن "ما يقوم به الإقليم لإقرار الموازنة مجرد نقاشات ولا وجود لأي عرقلة قدمت منه" مؤكدا، انه لحد الآن لم تتم مناقشة الموازنة في مجلس النواب فكيف للإقليم أن يعرقلها ولم تحدد بعد؟.
وقال خوشناو في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إن "التعقيد يكمن في تخصيص مبالغ هائلة في الموازنة، مما يدعو للتأخر في إقرارها، وكل سنة تزداد الموازنة عشرات المليارات لما يسمى بالسيادية، وهذا يقلل من ميزانية إقليم كردستان، لذلك من حق الإقليم أن يناقش الموازنة لحين التوصل لحل يرضي الطرفين". وأكد خوشناو أن "في كل سنة تقوم الحكومة برفع نسبة ما تحصل عليه السيادية من دون حق دستوري، وحسب ما يشاؤون"مبينا، أن "هذا يؤدي إلى التقليل من نسبة ما يحصل عليه الإقليم من الموازنة".
وأشار إلى أن "ما يقارب ربع موازنة العراق مخصص لبعض محافظات الوسط والجنوب، ومن شأن الإقليم أن يناقش أسباب هذا الحكر"، مشيرا إلى أن "الإقليم ليس من مصلحته تعطيل التصويت على الموازنة وهو بأمس الحاجة لها".
وتابع بالقول إن "الحكومة في المركز دائما تعارض  كل ما موجود في الإقليم"، مؤكدا أن "كل تطور في الإقليم يرجع بمردود ايجابي على العراق كله بوصفه جزءا من الدولة الاتحادية الفدرالية".
يذكر أن موازنة العام المقبلة تبلغ نحو 175 تريليون دينار عراقي، وهي الأضخم في تاريخ البلاد، فيما بلغت موازنة العام الجاري نحو 138 تريليون دينار.
وكان البرلمان طالب الحكومة بإرسال مسودة قانون الموازنة للبرلمان قبل يوم 15 من الشهر الماضي لتأجيل تمتعه بعطلة الفصل التشريعي الدستورية، لكن الحكومة لم تتمكن من إرسالها قبل هذا التوقيت.
 
 
 
******
 
 
وقفة اقتصادية ...
 

الخطة الخمسية
أهداف وتحديات
 
أصدرت وزارة التخطيط الخطة الخمسية 2013- 2017 وها قد مضت سنة من عمر الخطة وقد لا يكون العام الاول كافيا لإصدار حكم على مخرجاتها فأمامها اربع سنوات اخرى يمكن ان يلمس المواطن خلالها نتائج ملموسة في مجالات النمو الاقتصادي  والاجتماعي الذي حددت الخطة مؤشراتها، وأشياء أخرى من أهدافها في مقاطع مهمة اخرى من تطور البلاد كتحقيق مستوى عيش وسكن وخدمات صحية وتعليمية وتحسن في زيادة الطاقة الكهربائية والخدمات البلدية وإعادة البنى التحتية للمشاريع الصناعية وإصلاح الاراضي الزراعية التي تعرضت خلال الفترة الماضية الى مظاهر ا?تصحر وزيادة الملوحة، وأمور أخرى أحس المواطنون بفقدانها وصعوبة تحققها خلال السنوات العشر الماضية بعد التغيير وقبلها. والسؤال هنا هل يمكن أن يكون مصيرها مصير الخطة الخمسية السابقة لها للسنوات 2010- 2014 التي انحرفت عن مسارها بحسب اعتراف الخطة الخمسية مدار حديثنا؟ وهذا ما لا نتمناه، غير أن المسافة بين الواقع والطموح كانت وما زالت طويلة. فقد واجهت الخطة الأولى مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، كانت عوامل شد اثرت سلبا على الاداء الاقتصادي تاركة بصماتها على ايقاعات حركة المتغيرات الكلية والقطاعية ومن ثم على ?سار معدلات انجازاتها التنموية. فلم يشهد الاقتصاد اية تغيرات بنيوية وما زال الاتجاه يؤكد أحادية هذا الاقتصاد وارتباطه بالاقتصاد الرأسمالي في اطار تقسيم العمل الدولي من خلال الاعتماد على اولوية القطاع النفطي في توليد الناتج المحلي الإجمالي. صحيح أن الطابع الريعي للاقتصاد لم يكن وليد السنوات العشر الماضية بعد سقوط النظام إلا انه يبدو في اللحظة الراهنة جزءا لا يتجزأ من خطط الحكومة المستقبلية كزواج كاثوليكي لا انفكاك منه بدلالة اعتماد كافة الموازنات السنوية على موارد البترول كمصدر مالي رئيسي بما لا يقل عن 93 با?مئة منها، بل الأدق ان هناك اندفاعا حماسيا نحو مضاعفة انتاج وتصدير النفط على حساب القطاعات الانتاجية الاخرى وهذا ما تكرسه الخطة من خلال المقارنة بين مؤشرات النمو في كافة القطاعات الانتاجية والخدمية التي تحدثت عنها الخطة.
  وفي الوقت الذي يفترض بنا التنحي عن حالة الشكوك والشعور المشوب بالخيبة بسبب ما شهدناه من فشل في الاداء الحكومي في الكثير من المجالات بالرغم من الاموال الفلكية التي دخلت ميزانيات الحكومة،  فان الأرقام المفترضة في الخطة تعطينا الكثير من التفاؤل اذا احسن تنفيذها واحترمت توقيتاتها ووظفت كافة الطاقات المتاحة من اجل انجاحها بروح من الوطنية العالية واحترام ارادة الشعب العراقي المعطاء الذي لم يقل حماسا في اي وقت من اجل النمو والتطور كسائر بلدان العالم التي سبقتنا اذا ما وضع الشخص المناسب في المكان المناسب والعمل ?لى جذب الكفاءات العراقية التي ابدعت في بلدان اخرى فشعبنا في مقدمة الشعوب العربية من حيث الذكاء وفي المرتبة الخامسة والعشرين بين دول العالم .ولكننا في نفس الوقت ذاته علينا الاقتراب ما امكن من الواقع وتفكيك مكوناته وتفحص العوامل المؤثرة فيه والتدقيق في إمكانية السير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها.
 فالوضع الامني وهو من العوامل الاساسية المؤثرة ليس فقط على النمو الاقتصادي وتعكير بيئته المناسبة وإنما على الحياة العامة في البلد حيث ما زال النشاط الارهابي متصاعدا بناحيتيه الكمية والنوعية وهذا ليس وهما وإنما حقيقة على الارض يصاحبه تعاظم الفساد الاداري والمالي ولم تكن بعض اجهزة الامن ووزارات الدولة هنا وهناك بعيدة عن هذا الفساد الذي ينتعش بطرق مبتكرة وخاصة في المشاريع الاستثمارية ولم يطرأ اي تحسن ملموس في كفاءة الاداء الاداري والاقتصادي بدلالة نسب التنفيذ المتدنية التي نشرتها وزارة التخطيط في مختلف الوزار?ت والجهات غير المرتبطة بوزارة. وأيضا يمكن القول إن المستوى التكنولوجي متأخر بدلالة غياب بصماته في العمليات التنموية التي تحدثت عنها الخطة وفوق كل هذه العوامل يقف الصراع على السلطة والنفوذ بين الكتل النافذة في الحكومة والبرلمان الذي تبدو ملامحه في أساليب التوجه للانتخابات المقبلة. لذلك فان لنجاح الخطة، أية خطة، لابد من معالجة هذه التحديات وعنذاك نقول ان الليل قد انجلى والقيد قد انكسر والبلاد تسير في الاتجاه الصحيح.
 
إبراهيم المشهداني
 
 
*********

تسجيل 170 شركة عراقية خلال الشهر الماضي
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التجارة عن تسجيل (170) شركة عراقية خلال شهر تشرين الثاني  الماضي ،  فيما أكدت إصدار (54) قرار بزيادة رؤوس الأموال للشركات بأنواعها وبمختلف الأنشطة.
وقالت الوزارة في بيان إن ملاكات دائرة تسجيل الشركات في الوزارة أنجزت معاملات تسجيل 170 شركة عراقية خلال شهر تشرين الثاني  الماضي.
وأوضح البيان أن الدائرة قامت بتصديق محاضر اجتماعات الهيئة العامة للشركات المساهمة والبالغ عددها 12 شركة وحضور ممثل الدائرة لاجتماعات الهيئة العامة والبالغ عددها (9) شركات و(2) بيان اكتتاب شركة مساهمة وإعلان اجتماع الهيئة العامة (15) شركة وتم إصدار (54) قرار بزيادة رؤوس الأموال للشركات بأنواعها وبمختلف الأنشطة.
وأضاف أن الدائرة قامت بتدقيق الحسابات الختامية في الشركات الوطنية البالغ عددها (761) شركة وتمت دراسة حسابات مكاتب الشركات الأجنبية البالغ عددها (39) وفرع الشركات الأجنبية (7) شركات ودمج حسابات (40) شركة وحسابات تصفية (8) شركات.
وأوضح البيان قيام دائرة تسجيل الشركات  بتصديق قرارات الهيئة العامة لشركات الأشخاص المحدودة والبالغ عددها (882) شركة وتعديل عقد (43) شركة محدودة و(1) شركة عامة وزيادة رأسمالها وبيع أسهم (80) شركة وتصفية (7) شركات وشطب(1) شركة.
 
 
 
********
 
 
اكتشاف نفطي في أحد حقول إقليم كردستان
 

بغداد – وكالات: 
أعلنت شركة اوريكس الكندية، تحقيق اكتشاف نفطي في حقل زي غاورا بإقليم كردستان، وفيما لفتت الى إجراء عملية تجريبية في الحقل وتدفق النفط بأكثر من 4000 برميل في اليوم، أكدت احتواء الحقل على ما يقارب 23 مليون برميل من النفط الخام. وقالت شركة أوريكس النفطية الكندية في بيان لها إن "الشركة حققت اكتشافا نفطيا في منطقة الإقليم من خلال تدفق النفط في عملية تجريبية أجريت في حقل زي غاورا في إقليم كردستان بكميات تقدر بـ 4،800 برميل باليوم"، مبينة أنها "أعلمت حكومة الإقليم بهذا الاكتشاف". ونقل البيان عن مدير العمليات التشغ?لية للشركة هنري ليغاري قوله "نقوم الآن بإجراء الدراسة التقديرية لبئر زي غاورا النفطي  ومقتنعون جدا بأن هذا الاكتشاف سيثبت على انه اكتشاف نفطي بمعدلات تجارية". ولفت ليغاري أن "طرفا ثالثا قدر الكميات المتوقعة التي يحويها هذا البئر بأكثر من 23 مليون برميل من النفط الخام". يذكر أن حقل زي غاورا النفطي يدار من قبل الشركة الكندية ويقع قرب محافظة كركوك. يذكر أن العديد من كبريات شركات النفط والغاز العالمية ومنها اكسون موبيل وشل وشيفرون وتوتال وغاز بروم الروسية، على سبيل المثال لا الحصر (هنالك أكثر من 40 شركة من 17 ?ولة تعمل في القطاع النفطي الكردستاني)، قد أبرمت عقوداً لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز مع حكومة إقليم كردستان، مما أثار اعتراض الحكومة الاتحادية.
 
 
************
 
 
اقتصادي: عزوف دوائر الدولة عن شراء منتجات الشركات الحكومية يضر بالمنتج المحلي                   
 

بغداد – وكالات:
دعا الخبير الاقتصادي إسماعيل راضي، دوائر ووزارات الدولة الى ضرورة التعاقد مع شركات وزارة الصناعة لدعم وتطوير منتجاتها، مؤكدا أن عزوف المؤسسات الحكومية عن شراء منتجات تلك الشركات سيضر المنتج الوطني.
وقال راضي لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن بعض الدوائر الحكومية تمتنع عن التعاقد مع شركات ومعامل وزارة الصناعة والمعادن وتفضل التعاقد مع شركات أهلية أو أجنبية، وهذا ا سبب ضرراً كبيراً على الشركات والمصانع.
وأضاف: يجب إنقاذ هذه الشركات المهددة بالتوقف من خلال إلزام جميع مؤسسات الدولة للتعاقد معها لدعم وتطوير المنتجات الصناعية المحلية، مؤكداً أن البلد بحاجة لإمكانية القطاع الصناعي لغرض دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز وارداته.
وتابع: فلا بد من الاهتمام بهذا القطاع المهم وتنشيط دوره في العملية الاقتصادية.
هذا وقد شكت بعض شركات وزارة الصناعة والمعادن بعدم تسويق منتجاتها بسبب امتناع بعض وزارات الدولة عن التعاقد معها، ما جعل بعض الشركات تعلن إفلاسها وتخسر أموالا هائلة.
 
 
 
*********
 
 
"تجارة الحبوب" تبدأ
استلام الشلب المتضرر
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التجارة عن المباشرة باستلام الشلب المتضرر من المزارعين، فيما أكدت أن هذا الإجراء يأتي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء.
وقال معاون مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة حيدر نوري جبر خلال ترؤسه الجلسة (53) لاجتماع اللجنة العليا للتسويق  في بيان إن وزير التجارة خير الله حسن بابكر وجه بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بخصوص استلام الشلب المتضرر.
وأضاف جبر إن اجتماعا عقد بحضور وزير التجارة  و وكيل الوزارة والمستشار إضافة إلى مدراء فروع الشركة في الديوانية والنجف الأشرف وتم خلال الاجتماع مناقشة ما جاء بقرار مجلس الوزراء بتوجيه  الشركة العامة لتجارة الحبوب باستلام الشلب الذي تعرض الى مياه الأمطار وبنسبة رطوبة أكثر من 17بالمئة على انه منتج متضرر ويتم التعامل معه بحسب نسبة الرطوبة عند الاستلام.
وأشار الى أن اللجنة العليا للتسويق اتخذت قرار استلام الشلب ذو الرطوبة العالية ويأتي هذا القرار دعما للجهد الذي بذله المزارع على مدار الموسم لكن الأمطار الغزيرة والسيول جاءت مع موسم الحصاد.
هذا وبلغت الكميات المستلمة لمحصول الشلب المحلي (28988) ألف طن لجميع الأنواع.
 
 
 
*********
 
 
لجنة نيابية توصي المحافظات
بالاستعداد الجيد لملف "التموينية"
 
 
 
بغداد – وكالات:
ذكرت اللجنة الاقتصادية النيابية أنها أوصت المحافظات بان تنهي استعداداتها لـتسلم ملف توزيع مفردات البطاقة التموينية مؤكدة أن مخصصات البطاقة التموينية لعام 2014 ستقترب من 5 تريليون دينار.
وقال النائب عبد العباس شياع لوكالة (IMN) إن "تحويل ملف توزيع مفردات البطاقة التموينية  من وزارة التجارة إلى المحافظات سيبدأ في 1تموز المقبل الأمر الذي يستدعي وضع خطط مميزة من قبل المحافظات لتدريب كوادرها على التعاقدات مع شركات عالمية لتوفير مفردات البطاقة التموينية ذات نوعية مميزة".
وأضاف أن "الحكومة أبلغتنا رسميا تخليها عن نظام السلة الغذائية الواحدة "لافتا إلى أن " اللجنة  الاقتصادية ستجتمع مع المحافظين خلال المدة القليلة المقبلة لمعرفة مدى استعداد كل محافظة لتولي هذه المهمة".
وأشار إلى أن " اللجنة ستطلب أن تكون المواد الغذائية الموزعة ذات نوعية مميزة وغير رديئة ومن مصادر معتبرة وستطلب رفع التنسيق بين وزارة التجارة وموظفي الحكومات المحلية لتدريبهم على آليات التعاقد والخزن والتوزيع".
وكان وزير التجارة قد قال في وقت سابق إن السبب الرئيس وراء تأخر وصول مفردات البطاقة التموينية الى المواطنين يعود الى عدم انتظام إطلاق التخصيصات المالية من وزارة المالية.
 وتقول وزارة المالية إن الروتين والآليات المعتمدة في إطلاق التخصيصات المالية تتطلب وجود عقود مصدقة من وزارة التخطيط ومدققة قبل إطلاق أي مبلغ مالي.
وقرر مجلس الوزراء التريث بنقل ملف البطاقة التموينية الى المحافظات لغاية تموز من العام المقبل بعد أن كان مقررا مطلع العام المقبل.
 
 
 
********
 
استثمار صلاح الدين
تسحب رخص ستة مشاريع متلكئة
 

صلاح الدين – وكالات:
سحبت هيئة استثمار صلاح الدين رخصا استثمارية منحتها لستة مشاريع  بسبب تلكؤها في التنفيذ.
وقال رئيس الهيئة جوهر الفحل لوكالة (IMN) إن "هيئة استثمار المحافظة سحبت رخص ستة مشاريع استثمارية منفذة في مناطق مختلفة من المحافظة بسبب تأشير حالات تلكؤ واضحة في عملية التنفيذ من قبل المقاولين".
وأضاف الفحل أن "المشاريع تتضمن إنشاء مولات تجارية وخدمات تجارية كانت تنفذ من قبل مقاولين عراقيين".
ولفت الفحل الى أن "الهيئة ستعيد منح الرخص الى مستثمرين آخرين وفقا لقانون الاستثمار والتعليمات المعتمدة في هيئة استثمار المحافظة".
وقالت هيئة استثمار صلاح الدين في وقت سابق إن 12 مجمعا سكنيا يجرى تنفيذها في مختلف مناطق المحافظة من قبل شركات عربية وأجنبية ومحلية.
وبدأت السلطات العراقية بتهيئة الأجواء المناسبة لاستقطاب الشركات الاستثمارية الأجنبية خصوصا في مجال البناء والإعمار بعد إدخال تعديلات على قانون الاستثمار تضمن حقوق المستثمرين وتمنحهم تسهيلات اكبر.
 
 
 
********
ص9
 
هل يتحمل العراقيون لدغة جديدة؟
جواد وادي
ما أكثر المحن التي مرت على العراقيين وما أمرها وأشدها وقعا، حتى يتراءى لي أنهم استسلموا لقدر لعين لا فكاك منه، ولا أظن أن الشعب العراقي بهذا القدر من الاستسلام للعواصف الكاسحة والتي خبروها وتعايشوا معها على مر الحقب السوداء، لكنهم لا يمكن أن يظلوا بهذا الوضع الغريب من إدارة الظهر للكوارث، لتبقى أجسادهم تتلقف النوازل دونما حراك لنفض الغبار عن تفاصيل حياتهم التي ما عادت تتحمل أهوالا أكثر، وهذا لا يعني أبدا أنه شعب أعتاد الخنوع أو الخضوع لعبث الفاسدين دون أن يحرك ساكنا، وحذار من التمادي في الانتقاص من قدرة هذا الشعب الأبي على التغيير.
إن العراقيين أصحاب إرث حضاري يمتد لالاف السنين، شعب مبدع وجسور، وعلى قدر هائل من العطاء والتجدد، اثبتت مراحل التاريخ بقسوتها وانفراجها أحيانا، انه شعب لا يهادن أبدا على وجوده، ولا يساوم على كرامته، ولا يستسلم أبدا للكوارث مهما تعاظمت واشتدت قوتها، إنما هو شعب صبور ومثابر، صدره يتسع لامتدادات لا يستهان بها من المحن والنوازل، وحذار، حذار من صحوته وانتفاضة سطوته إذا ما فاض الكيل به.
وهذه الخاصية لهذا الشعب لا يدركها ذوو العقول المدجنة على الخراب والضمائر العديمة الاحساس والنفوس المريضة والمبتلية بنهم الحياة وحصد الامتيازات، وهم يقبعون في جحورهم وكأنهم وصلوا لقناعة أن لا خوف من كل ما يفعلون من فساد ونهب وتخريب وزيادة ارصدة وملء كروش بالسحت الحرام، لتبقى البلاد في ذات الخراب والشعب يتضور جوعا ويعاني اهمالا، وكأننا أمام مخلوقات كونية لا تمت لهذه البلاد بأية صلة قدمت من أصقاع أخرى لتقوم بمهمة الخراب وتجويع العباد وغلق كل منافذ الحراك الذي يمكن أن يحدث نقلة ولو في حدها الادنى لتوفير الحياة?الكريمة للمواطن.
إننا حقا في وضع لا نحسد عليه ونحن نضرب أخماسا باسداس والحيرة تنهشنا وتتناسل بدواخلنا أسئلة وأسئلة عما يحدث في العراق وعن ملفات الفساد الآخذة في التعاظم، رغم كل الهياج الشعبي والاعلامي من لدن شرفاء العراق لايقاف هذا السيل الجارف من النهب وبشكل علني وبظهور أسماء جديدة تضاف الى القديمة ليشكل المشهد ظاهرة لا يمكن تصديقها وبالتالي تظهر نتائجها على الأرض يوميا، من قلة خدمات وتنامي البطالة وافقار شرائح جديدة لتتسع مساحة الفقر في العراق وإبقاء البنية التحتية الخربانة أصلا، تراوح مكانها لتظهر يوميا كوارث جديدة دون ?ن نلاحظ حراكا حقيقيا من المسؤولين وخلال فترة تجاوزت العشر سنوات، تعاقبت فصائل من الفاسدين وكأنهم يسلمون راية النهب من واحد لآخر بعد أن يستكرش الأول ويسلمها لمن يعقبه ولا من ردود فعل حقيقية تطيح بهذه العروش ولا نقول فضح فرسانها لأن الأسماء كلها باتت معروفة وتصول وتجول دون اكتراث لمسلسل الخراب المتعاظم، ولا من سبيل للخروج من هذه الطامة يلوح في الأفق.
ما الذي يحدث أيها العراقيون وأنتم بهذا الصمت المطبق واللصوص ينهشون بلحمكم الذي ما عدتم تحتكمون الا على العظام العارية، وقد تصل يد النهم لعظامكم لتهشيمها، ولا من سبيل للفكاك.
اننا حقا في حالة من الاستنفار لعقولنا لمجرد أننا نريد أن نعرف ما الذي يجري على الأرض وأنتم أيها المضامون لا تملكون الا الصراخ امام الكاميرات، حتى عدنا نحن المقيمين خارج العراق مثل النعامات امام حجم الأسئلة التي يصفعنا بها اقراننا ممن نعيش بين ظهرانيهم من عرب وغيرهم، يستوضحون منا عما يحدث للعراقيين وهم يقارنون العراقيين وصمتهم المريب بما وقع في مصر والحراك الذي اطاح بالطاغوت الجديد واستعادوا كرامتهم التي أراد متخلفو الاخوان اهدارها وبشتى الوسائل ليقفوا وقفة رجل واحد ويعيدوا الامور الى نصابها، ويضيف هؤلاء ال?خوة المتحرقون غضبا على العراقيين، أنهم ما عهدوا شعب العراق الأبي بهذا القدر من الخنوع والصمت، علما ان الوضع العراقي من فساد وخراب وتسيب في كل المناحي أعظم بكثير بما حصل في مصر.
اليس من حقنا أن نطمر رؤوسنا في الرمل ونحن لا نملك جوابا واحدا لاسئلتهم الكبيرة؟
يتضح لي أن من يريد من العراقيين أن ينفضوا غبار الصمت لهو أحرص وانبل وبضمائر أنقى من مواطنينا المنشغلين بسرقة البلد دون وازع اخلاقي وديني ووطني، وكأنهم لا يمتون لهذه الأرض باية وشيجة تذكر، الأمر الذي يلجأون لاغاضتنا بالترحم على عهد طاغية العراق، فمن دفعهم لذلك سوى لصوص العراق الجدد؟؟
ان عشر سنوات من سقوط الطاغية ونظامه المجرم، كفيلة باعادة بناء مدن مهدمة بالكامل والعراق على هذا القدر من الثراء الكبير، فكيف بنا والعراق لا زال يعاني من ابسط الخدمات، مثل شبكة المجاري التي لا تتطلب وقتا ولا مالا كثيرا والمليارات من الدولارات تبدد عبثا، وها هي الأمطار تفضح المستور وتعري الجميع، ناهيكم عن بقية المشاكل الاخرى والتي باتت لا حصر لها.
ان العراقيين يعرفون حجم الكارثة التي يعانونها والكوارث المحدقة بهم، والله وحده يعلم كم ستكون المعاناة اعظم اذا ما استفحلت ملفات الفساد لتعود أمرا واقعا، وهي فعلا قد عادت هكذا.
نحن لا نريد منهم أن يشهروا سيوفهم ويقطٌعوا رؤوس الفاسدين، لان هذا لا يحل الأزمة الخطيرة، انما ما نريده منهم أن يصححوا المسار وبطرق غاية في التحضر والفعل المسالم، ذلك أن الانتحابات على الأبواب وخير وسيلة للتعبير عن الرفض وتصحيح المسار وانقاذ الوضع المهدد بالانهيار الكلي في العراق وتنظيف الساحة السياسية من الجهلة وانصاف الأميين واللصوص وسارقي قوت المواطن الفقير وغيرها من الملفات التي تحتاج الى اعادة ترتيب من جديد، وقبل كل شيء اعادة الاعتبار للمواطن العراقي الأبي، كل ذلك يتأتى وبيسر ودون اراقة قطرة دم واحدة و?تساكن مع الجميع دونما تمييز بين هذه الطائفة وتلك وبين المذاهب والأديان والقضاء على كل الأوضاع الشائنة وغير الطبيعية، كل ذلك عن طريق صناديق الانتخابات ووضع الاصبع على الخلل الذي بات واضحا ولا يحتاج الى جهد كبيرلتشخيصه، وان اي عزوف عن الانتخابات سيُبقي دار لقمان على حالها وستظل البلاد تتخبط في المشاكل التي وصلت الى مصاف الكوارث الكبرى والعشوائية والفوضى وتبديد طاقات البلاد المادية والبشرية ولا من صحوة للضمائر.
ان العراقيين جميعا أمام مسؤولية تاريخية خطيرة جدا لاحداث نقلة نوعية، الأمر الذي يدعونا جميعا للمفاخرة بهذا الشعب لقراءة المواقف بشكل دقيق قبل فوات الاوان، لأن التردد والخنوع وبيع الضمائر لقاء حفنة من المال بثمن بخس لبيع الوطن ورهن مستقبله والاجيال القادمة في علم المجهول والتراجع المخيف، سيقصم ظهر العراق بشكل نهائي، وهذا ليس تهويلا، بل هو واقع الحال وما ستؤول اليه الأمور اذا ما بقيت على حالها.
نسمع ونشاهد بين الحين والآخر أن بعض العراقيين لا يرغبون بالتوجه للانتخابات ويرفضون تحديث معلوماتهم، وهذا ما يريده اللصوص، لأن أكثر ما يخيفهم ويقض راحتهم الآن هو توجه العراقيين المضامين والمقهورين للانتخابات بتصميم قوي لتغيير كل اللصوص والمشبوهين، ويقينا أنهم سيستخدمون كل الوسائل لافساد هذا العرس الوطني الذي سيبني لنا عشا حقيقيا من المسرات والفرح ونكون نحن أسياد الموقف وتاسيس جديد للمواطن العراقي الذي يسعى للوقوف على ارض تغيير طاهرة بمنأى عن السراق والمخربين.
ونحن هنا وبعزيمة الواثق من طبيعة العراقي وسعيه لانقاذ الموقف قبل ترديه اكثر، ندعو جميع العراقيين الاخيار ان لا يتوانوا في سعيهم الحثيث للادلاء باصواتهم للأصلح والأجدر والأكثر نقاء ونزاهة وما أكثرهم في عراق الحضارة والتاريخ والتحولات الكبرى.
تمنياتنا بالموفقية لكل العراقيين الشرفاء ناخبين ومنتخبين وفرحتنا يوم نجد العراق وقد ارتدى حلة من البناء والجمال والحضور الانساني والحضاري بالعمل يدا بيد ومع الجميع وعلى امتداد الأرض العراقية المباركة.
عندي أخيرا أن كل من لا يتوجه لصناديق الأمل كأني به من يتمم حفر قبره بيده بعد أن بدأ الحفر في الانتخابات الأولى لنقرأ عليه الفاتحة من الآن.
وطوبى للعراقي الذي لا يسمح بأن يعرَض نفسه للدغة مميتة أخرى تنهيه وأبناءه وكل العراقيين، لينتهي العراق أرضا وتاريخا وشعبا، حيث لا يفيد الندم بعد فوات الأوان، فتداركوا الموقف أيها العراقيون وسارعوا لتحديث معلوماتكم الانتخابية من أجل العراق العظيم.
 
 
***********
قراءة للمشهد السياسي العراقي قبيل الانتخابات
الدكتور جاسم الصفار
قليل في العراق من يتوقع تغييرات حاسمة وجوهرية في الخارطة السياسية للوضع قبل الانتخابات النيابية القادمة، والمزمع اجراؤها في ربيع 2014. ويعزز هذا التصور ما تمخضت عنه انتخابات مجالس المحافظات التي اجريت بداية هذا العام. فالاستقطاب الذي تكون بعيد الانتخابات البرلمانية الماضية عام 2010 ما زال هو الفاعل في الساحة السياسية العراقية رغم هشاشة مواقف وتحالفات كلا القطبين، الماسكين بمقاليد السلطة بصبغتيهما الطائفية الشيعية والمناوئ له بعنوانه الطائفي السني. ولا يغير من طبيعة هذا الاستقطاب ما يعلنه بعض رموزه بين الحين والاخر من نفي للصبغة الطائفية لتحالفاتهم.
فمؤسسات الدولة منذ سقوط النظام السابق عام 2003 وحتى يومنا هذا مبنية على اساس طائفي تتغير فيه ادارتها وهياكلها التنظيمية احيانا وفقا للمحاصصة بين اطراف الاستقطاب الطائفي مع استحقاقات للمكونات القومية والدينية غير العربية وغير الاسلامية، تفرضها نتائج الانتخابات و"ألكوته". وفي جميع الاحوال فان القيادات السياسية لهذه المكونات القومية والدينية اختارت لنفسها النأي عن الصراع الطائفي الدائر بين القطبين الشيعي والسني الا بالقدر الذي له علاقة بمصالحها وطموحاتها رغم مشاركتها في ادارة مؤسسات الدولة المركزية.
ومن هنا فان ادارة شؤون الدولة العراقية المركزية و"عدم ادارتها"، بقيت في حدود مسؤولية قطبي الصراع الطائفي. ومع ادراك الشارع العراقي، ان اسباب فشل الدولة في اداء مهامها، بجميع اوجهها الامنية والخدمية وغيرها، تتحملها قوى وتيارات التحالفين الطائفيين. الا انه مع ذلك بقي منحازا طائفيا بسبب حالة التوجس والريبة من الاخر، التي فرضتها عليه اليات الصراع الدموي الذي تمارسه قوى الارهاب المدعومة من الخارج والمتلبسة بألبسة طائفية تكفيرية واستعلائية.
ليس هنالك توصيف للقراءة الواقعية للوضع في العراق اليوم اكثر من تعبير "متشائلة" للكاتب الفلسطيني الكبير اميل حبيبي. فالظروف متهيئة اكثر من اي وقت مضى لتشكل تحالفات جديدة خارج المعادلة الطائفية ومتجاوزة لها. أي لإنشاء قوة ثالثة تطرح مشروعاً بديلا عن المشروع الطائفي العاجز تماما عن ادارة مؤسسات الدولة العصرية، وبرموز سياسية قادرة على استقطاب الشارع العراقي. فالمشروع الطائفي عاجز تماما عن ان يكون مشروع دولة موحدة وعصرية، كما ان جميع اطرافه في كلا الاستقطابين كالإخوة الاعداء، يقتتلون فيما بينهم على حساب امن واط?ئنان المواطن العراقي.
على ان توفر الظروف الموضوعية لا يكفي بالتأكيد لبزوغ نجم قوة ثالثة تتموضع وتستقر في مكان بارز في الخريطة السياسية العراقية، ما لم تتوفر ظروف ذاتية تجعل من هذه القوة الثالثة قطبا انتخابياً يثير اهتمام الناخب العراقي. وبصورة خاصة، اهتمام تلك النسبة من الناخبين الذين اختاروا عدم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في نيسان الماضي اضافة الى الذين احبطتهم نتائج تلك الانتخابات فقرروا بعدهاعدم المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة. وتجدر الاشارة الى ان نسبة المسجلين على قوائم الناخبين، والذين لم يشاركوا في ان?خابات مجالس المحافظات بلغت اكثر من 60 بالمئة  وهذه النسبة تعتبر كبيرة في ظروف العراق التي يميزها الاحتقان والتخندق الطائفي.
ولادة تحالفات سياسية جديدة ونعي اخرى اصبحت السمة الغالبة لأنشطة القوى والتيارات والاحزاب السياسية على تنوع مسمياتها وعناوينها، منذ بداية العام الحالي. وقد بلغ هذا النشاط أوجه في شهر تشرين الثاني الجاري بالإعلان عن تشكيل تحالفين كبيرين. اولهما "التيار المدني للإنقاذ والتغيير"، والذي اعلن عن عقد مؤتمره التأسيسي في الاول من تشرين الثاني. شاركت فيه ضمن قائمة كبيرة ضمت 26 عنواناً، شخصيات كانت الى وقت قريب تتبوأ مراكز بارزة في حكومة المحاصصة الطائفية. إلان هذا التحالف لم يصمد طويلا امام ضغوط الاحزاب المتنفذة في ?لسلطة والتي تمكنت من استقطاب بعض اطرافه، اضافة الى خروج اطراف اخرى منه.
أما التحالف الاخر، وهو الاكثر اهمية، والذي اعلن عن تشكيله في بلاغ صادر عن اجتماعه الاول في 20 تشرين الثاني من العام الحالي، ضم قوى وتيارات سياسية شاركت معظمها في انتخابات مجالس المحافظات الماضية ولم تفلح في تحقيق مكاسب ذات شأن. وابرز المشاركين في التحالف الاخير هو "التيار الديمقراطي العراقي" الذي يشكل الحزب الشيوعي العراقي اكبر مكوناته. ومع ان البلاغ الصادر عن اجتماعه الاول لم يتضمن تحديداً إسم التحالف الا ان هنالك شبه اجماع بين اطرافه على ان عنوان التحالف الذي سيعلن قبل الخامس من شهر كانون الاول القادم، ل?بد أن يكون معبرا عن الاهداف التي اطرها البلاغ الصادر عن الاجتماع، بوصفه للتحالف على انه " تحالف مدني ديمقراطي عابر للطائفية لخوض الانتخابات، بمشروع مدني واضح يكون بديلاً للمشاريع الطائفية؛ مشروع ديمقراطي يسهم في تصحيح مسار العملية السياسية، وتخليصها من أزمتها الراهنة، في اتجاه بناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والقانون والضمانات الاجتماعية".
وفي جميع الاحوال، فانه لا التحالفات الاخيرة ولا تلك التي سبقتها لم تصل بعد، بإعلانها عن تشكلها وحده الى مستوى الطموح ما لم تتوفر لديها الامكانيات المادية واللوجستية، وما لم تتبع اعلان ولادتها فعاليات ونشاطات يلاحظها ويشارك فيها الشارع العراقي.
اضافة الى ذلك، تجدر الاشارة الى واحدة من اهم ثغرات تلك التحالفات، وهي السعي المحموم لتجميع اكبر قدر ممكن من القوى والرموز السياسية في اطارها، دون حساب لحساسية الناخب العراقي اتجاه بعض تلك الرموز. فوجود عناوين غير معروفة للشارع العراقي، تبقى اقل ضررا من عناوين اخرى ذات بريق سلبي اكتسبته نتيجة لممارسات ارتكبتها في تاريخها السياسي جعلتها غير جماهيرية وغير مقبولة لأغلبية الناخبين العراقيين. كما ان طاحونة التسقيط الاعلامي والدعاية المضادة لا تهتم كثيرا بالشعارات بقدر اهتمامها بمثالب وثغرات شخوص ورموز المعارضة ا?سياسية،والتي التصقت في ذاكرة المواطن البسيط الباحث عن مشروع بديل يخلصه من تركة النظام السابق دون تجاوز لثوابته الوطنية وطموحاته الانسانية.
فمع انه لم يعد في العراق اليوم من وازع يفرض على الناخب العراقي استمرار تأييده للتيارات والقوى المهيمنة على مؤسسات السلطة، غير سياسة الشحن الطائفي التي تعتمدها تلك القوى التي افرزتها سياسة المحاصصة الطائفية. وان هذه السياسة لم تفض سوى الى فشل صارخ في ادارة الدولة. الا ان الناخب العراقي يبقى متطلعا نحو بديل يطمئن له لاجتياز خنادق الطائفية. وان يكون هذا البديل قادراً على التأثير في مفاصل الدولة.
ومع تقلص المسافة التي تفصلنا عن الانتخابات النيابية القادمة، يبقى السؤال المحير، هل من فسحة امل بمفاجأت تفتح الطريق نحوالتغيير في خارطة العراق السياسية بعد اكثر من عقد على هيمنة نظام المحاصصة الطائفية؟ ولكي تتسع مساحة الامل في فسحة اليأس لابد من ان تتبنى قوى التحالف المدني الديمقراطي برنامج طوارئ للتهيئة للانتخابات، يحسب الحساب لكل يوم افل قبل حلول موعدها.
 
**********
 
نبارك تحالف الأيادي النظيفة
جبار موسى آل يحيى
كان البلاغ الصادر عن اجتماع بغداد الأخير المشترك (للقوى المدنية والديمقراطية) العاملة في البلاد بتشكيل تحالفها لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة موضع ترحيب ومباركة وتأييد من جميع ابناء الشعب العراقي بمختلف طبقاته وفئاته الاجتماعية والثقافية ومذاهبه المتعددة واتجاهاته الفكرية المتنوعة الخيرة. حيث اتفق الحاضرون على العمل معا ضمن إطار تحالف مدني ديمقراطي واسع وعابر للطائفية، يؤكد على حقوق الإنسان العراقي والثوابت الوطنية والتبادل السلمي للسلطة ومعالجة الأوضاع الاقتصادية والاهتمام بالحريات العامة وتوجهها الى إعلان مشروع ديمقراطي متكامل ?سهم بصورة فعالة في تصحيح العملية السياسية وتخليصها من أزمتها الخانقة الراهنة في اتجاه بناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والقانون والمؤسسات الدستورية والقانونية والخدمات الأساسية والعدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات وضمان حقوق الإنسان والحريات العامة.
ان هذه المسائل التي يطمح اليها الشعب وناضل وقدم الشهداء من اجلها والتي تجلت في الشعارات التي رفعها المتظاهرون والمعتصمون والاجتماعات والندوات والمؤتمرات وفي الشارع وعموم البلاد. وطالب بتطبيقها على الواقع منذ التغيير ولحد الان. ولم تبق قوى وطنية ودينية معتدلة ومستقلة وشخصيات أكاديمية ومعرفية الا ورفعتها وطالبت بتنفيذها بصفتها حقوقاً مشروعة، ورافعة وحاضنة لخدمة أبناء الشعب وتحقيق حلم الشهداء وما بذلوا من دماء على طريق الحرية والكرامة والاستقلال.
إن هذه الخطوط العريضة التي اتفق عليها المجتمعون هي بحد ذاتها برنامج واقعي وعملي وموضوعي سهل التحقيق على ارض الواقع، وبعيدا عن المزايدات والصراعات الشخصية والحزبية الضيقة وسياسة إيهام الناس وخداعهم الذي تعودت عليه القوى المتسلطة بكل الأساليب والخدع التي مارسها البعض للاستحواذ على السلطة والمال أصبحت مكشوفة وبان زيفها وظهرت عورتها للقاصي والداني. وأكد اجتماع بغداد المشترك على استمرار الحوارات والمشاورات والاتصالات مع كل القوى والشخصيات والتجمعات التي تؤمن بدولة المواطنة. والأبواب مفتوحة للجميع ولا توجد لدى ا?مجتمعين حساسية او موقف اتجاه كل من يريد ان يعمل بتجرد وإخلاص ووطنية لخدمة هذا الشعب العراقي المظلوم. من اجل تحقيق طموحات وآمال الفقراء والمحرومين والكادحين والمهمشين نحو حياة حرة كريمة تليق بالإنسان العراقي يتساءل فيها الجميع بمختلف مذاهبهم وقومياتهم واتجاهاتهم بعيدا عن الإقصاء والنظرة الناقصة والتفرد لأجل تحقيق عراق مستقل ومستقر وامن بعيدا عن تأثيرات القوى الخارجية والداخلية والمليشيات وتحقيق العدالة الاجتماعية والإنصاف ومحاربة الفساد والفاسدين وسراق ثروات الشعب ومحاكمة سراق قوت الشعب والملوثة أيديهم بدما? الأبرياء وتعميق الشعور الوطني بالانتماء الحقيقي للوطن وللشعب وتخليصه من الإرهاب بأنواعه والرعب والخوف والمحافظة على النسيج الاجتماعي بوصفه صمام الأمان لعراق موحد مستقل ينعم بالكرامة والحقوق والواجبات التي نص عليها الدستور والمواثيق الدولية وجميع الشرائح الدينية المختلفة بالإضافة الى العمل الجدي والقوي لإسقاط نظام المحاصصة السيئ الصيت الذي جلب للبلاد الكوارث والمحن والأزمات والخراب والإرهاب والفساد.
وفي الختام لا يسعني إلا أن احيي جميع الذين اشتركوا وهيأوا الأجواء المناسبة لهذا الاجتماع الذي اعتبره المراقبون خطوة ونقلة تاريخية في مسار الحركة الوطنية العراقية ونحيي كل الجهود الخيرة والأيادي النظيفة المخلصة لجميع الذين عملوا على تحقيق هذا الانجاز العظيم الذي نأمل أن يمتد الى ابعد مدينة وقرية ومنطقة في بلادنا ويدعم إعلاميا بنشاطات مشتركة بفعاليات متنوعة لإظهاره الى الناس حتى يعرفوا برنامجه الايجابي الواضح برغم التحديات والصعوبات التي سوف يلاقيها من القوى المتنفذة. ولنا ان تقول لكل هؤلاء ان الشعب العراقي ?لواعي لم يعد موضع مزايدة فقد تم له معرفة الأشخاص والأحزاب على حقيقتها وخصوصا التي حكمت عشر سنوات بأدائها المتردي والبائس. وهو مزمع هذه المرة على الذهاب الى مراكز الاقتراع بقوة وبثقله للإدلاء بصوته العالي للقوى التي تمثل الشعب خير تمثيل والتي أثبتت الاحداث وخلال عشر سنوات بعد التغيير بأنها مخلصة ونظيفة اليد ووطنية ولم تتلطخ أياديها بالفساد وهدر المال العام وبثوابتها الوطنية وان محاولات القوى الطائفية على إنهاء الوضع كما هو حاليا لن تنجح حتى وان أخرجت قانونا للانتخابات يخدم مصالحها البعيدة عن الشعب.
نعلن بأعلى أصواتنا مباركتنا لهذا التجمع الخير ونطالب بتوسيعه ليشمل كل القوى التي تريد الخير والخلاص لهذا الشعب المتعطش للحرية والسلام.
 
********
 
دور منظمات المجتمع المدني في التثقيف الانتخابي
سلام خماط
لقد توصل الفقه السياسي والدستوري إلى أن الأفراد لا يمكن أن يسهموا جميعا في صنع القرار ولهذا أبتدع (الفقه السياسي )النظام التمثيلي الذي بموجبه يختار الشعب ممثلين عنه يأخذون على عاتقهم هذه المسؤولية (صنع القرار), وعملية اختيار الناخبين اصطلح على تسميتها بالانتخاب ,ويوجد في العالم أكثر من نظام للتصويت , فان منظمات المجتمع المدني تقع على عاتقها عملية التوعية وهي ليست بالعملية السهلة لاسيما أنها قد تضر بمصالح بعض الأحزاب والتيارات التي وصلت الى البرلمان عن طريق التزوير أو تضليل وخداع الناخبين,وما رافق وصولها من انتكاسات وإخفاقات رافق? العملية السياسية طيلة الفترة الماضية والتي لم تعد خافية على أحد, أذن فان عملية تثقيف الناخب التي يجب ان تقوم بها منظمات المجتمع المدني هي ان تجعل المواطن على دراية بحقوقه المدنية ومنها تنويره فيمن يمثل أفضل اختيار بين المرشحين ,فخلق الوعي عند الناس لا يعني ان خياراتهم ستكون موحدة إنما الغرض منه هو توفير المعلومات الدقيقة عن المرشح ,ولهذا السبب فان أي شخص لا يكون جديراً بالانتخاب إذا لم نعرف ماضيه وانتمائه الحزبي وسلوكه الاجتماعي والأخلاقي .
ومن المهام الأخرى التي يجب ان تتبناها هذه المنظمات هو حث الناخبين على المشاركة في الانتخابات بما يرونه مناسبا لهم كي تعاد الثقة بين الناخب والمرشح لاسيما بعد ردود الأفعال لدى الناس وندمهم على المشاركة السابقة وعدم الذهاب إلى صناديق الانتخاب حتى لا يخدعوا مرة أخرى ,وهذا ما نسمعه من أكثر المواطنين, وهو ما حصل فعلا في انتخابات مجالس المحافظات التي اجريت قبل أيام والتي أكدت بيانات المفوضية على تراجع نسبة المصوتين في بغداد الى 33 بالمئة ولم تتجاوز الخمسين بالمائة في اغلب المحافظات الأخرى
فعلى منظمات المجتمع المدني ان تعمل من اجل تثقيف الناخب وإبعاده عن التعصب بكل أشكاله سواء كان قوميا أو طائفيا أو سياسياً والعمل كذلك على تعريف الناخبين بعمل المفوضية العليا للانتخابات وطبيعة القوانين التي تشكلت بموجبها هذه المفوضية ويمكن تثقيف الناخبين عن طريق الوسائل التالية :
1- الندوات 2- المؤتمرات 3- وسائل الإعلام
ان الانتخاب ما هو إلا عبارة عن شهادة أو تزكية من الناخب للمرشح وفي الحالتين لا يجوز للشاهد ان يأخذ المال مقابل شهادته لأن ذلك يعد من قبيل الرشوة المحرمة شرعا وهذه الملاحظة اخص بها الأحزاب الدينية ومرفوضة أخلاقيا بالنسبة للأحزاب الأخرى غير الدينية ، ان عمليات التزوير لا تخلو منها دولة من الدول على الإطلاق مما حدا ببعض هذه الدول الى اختيار التصويت الالكتروني وفق البطاقة الذكية التي لا تقبل التزوير ، هذا النوع من التصويت يقلل من الكلفة المالية المخصصة لأجراء الانتخابات لاسيما ان المبالغ المصروفة على المراكز ا?انتخابية حسب ما ذكرته بعض الإحصائيات الرسمية العراقية قد بلغ 250 مليون دولار كما ان التصويت الالكتروني ييسر العملية الانتخابية ويسرع من عمليات فرز الأصوات ويحقق الدقة في النتائج وهذه التجربة (التصويت الالكتروني) من التجارب التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وسويسرا والهند .
 
**********
 
ص 10
 
على المكشوف ...
ثلاثة × واحد = واحد ..!
 
لا في علم المنطق ولا في علم الرياضيات ، يمكن القبول بهذه المعادلة !
ولكن ثبت في زمن العجائب والغرائب ،وعلى أرض العراق أن هذا ممكن.
هذا ممكن بسبب غياب المتابعة ،وغياب الرقابة فالقوانين والضوابط قد اصابتها الجلطة الدماغية، وهي مشلولة. يُضاف أليها وعي المواطن المشوش جراء التغييب المتعمد للحقائق من قبل الجهات المعنية.
ورغم أن العالم متجه نحو التخصص الدقيق من أجل الأداء الأفضل والجودة العالية ،تجد هنا في بلادنا متشبثين بالشمولية والغاء الأدوار ،ومحو فرص الآخرين. ويبدو أن هذا يجري هنا في المهنة ،بنفس القدر الذي يجري في السياسة وسبلها المعقدة ومعاركها المعهودة.
هو معاون طبيب ،يمارس مهنته الوظيفية داخل المؤسسة التي يعمل بها ،ضمن الضوابط ،بل ويعرف حدود ممارسته للمهنة. ولكن الغريب في الأمر أن نفس هذا المعاون الطبي وقد  فتح (محله الطبابي)، تجده أصبح طبيباً وصيدلانياً ومعاوناً طبياً بنفس الوقت ..!
بمعنى أنه يشخّص(وهي مهمة الطبيب) ويصرف العلاج(وهي مهمة الصيدلاني)، اضافة الى مهمته هو كمعاون طبيب.
نحن لا نستهين بمعاون الطبيب أو مساعد التمريض أو المعاون الصحي،أو غيرها من العناوين. بالعكس تماماً، فنحن أول من نادى بأنصاف هذه الشريحة المهمة جداً. أنهم الكادر الوسطي الذي لا يمكن للطب والطبابة أن تؤدي دورها في كل أنحاء العالم من غيرهم. كذلك لا ندعو الى التضييق على رزق الناس، فالأوضاع الأقتصادية في البلاد تشهد تضخماً، قد زاد من هموم المواطنين وأصبحت نسبة الفقراء عالية. ولكن ما ندعو اليه ،هو حماية صحة المجتمع والتعامل معها وفق المعايير الصحيحة، وأن هذه الممارسات قد أدت الى جملة من السلبيات ما كانت لتحصل لو ?م الألتزام بالضوابط المعروفة على مستوى العالم وليس العراق فقط.
وفي جملة ما أنتجته تلك الممارسات هناك جانب معنوي، حيث أثرت على الثقة المطلوبة بين الطبيب والمريض، وتداخلت الشكوك مع قناعات الناس بشأن قرارات الطبيب. هذا بغض النظر عن التشخيص غير السليم في الكثير من الأحيان، إضافة الى ممارسات خاطئة أخرى أدت الى زيادة عدد الجراثيم المقاومة للعلاجات ،أو حصول المضاعفات الخطيرة بسبب استخدام العلاج العشوائي، وغير ذلك من المضاعفات والإشكاليات.
هذه الصورة والتي لا يوجد شبيه لها الاّ في البلدان المتخلفة، لم تأتِ من فراغ في بلادنا ،وإنما جراء التغذية المعلوماتية غير السليمة. وان الأمية الصحية (أن صح التعبير)، هي التي أدت الى اختصار حلقات محورية في التشخيص ووصف العلاج، إضافة الى انفلات الأسعار في العيادات والمختبرات، ما يدفع المواطنين الى استثقال الطريق الصحيح واستسهال الطريق غير الصحيح.
أن السبيل الأنجع للتخلص من هذه الظواهر ،هو الارتكان الى فحوى ما جاء في الدستور كون الدولة هي المسؤولة عن تأمين صحة المواطنين وضمان حياتهم من المخاطر البيئية، وهي الكفيلة ببناء مجتمع تنحسر فيه الأمراض.
 
 د. سلام يوسف
 
********
 
قشرة الرأس.. كيف تنشأ وما علاجها؟
د. مزاحم مبارك مال الله
يعاني 50 بالمئة من سكان العالم من حالة وجود قشرة في شعر الرأس، وممكن أن تحصل في كل الأعمار ،ولكنها مرتبطة بشكل عام بسن البلوغ,وهذا ما يدفع بعض العلماء للميل الى النظرية الهورمونية في تفسير الحالة، وتبلغ أوجها في عمر(20 ـ 40) سنة حيث تكون الغدد الدهنية في أقصى نشاطها، ومن الإحصاءات ظهر أن الرجال يصابون أكثر من النساء، ويعدها العلماء ظاهرة طبيعية لا يمكن الخلاص منها وإنما من الممكن الحد منها، ولم تذكر لها مضاعفات كحالة بحد ذاتها ،ولكن بعض أطباء الأنف والأذن والحنجرة يربطون بين قشرة الرأس وبين الحكة في داخل الأّذن.
أن الجلد أحد أجهزة الجسم الرئيسة، يتكون تشريحياً من طبقات متعددة ،وفيه العديد من أنواع الخلايا التي تغذيها ألأوعية الدموية واللمفية والعصبية، وفيه أيضاً الغدد الدهنية والعرقية ،ويحتوي كذلك على ما يُطلق عليها بالملاحق أو الأضافات كالشعر والأظافر.
الشعرة هي النمو الخارجي لمكونات جلدية معقدة جداً، جذورها تعرف ببصيلة الشعر،ترتبط بها غدد دهنية دقيقة جداً تعرف بالغدد الزهمية، كونها تنتج الزهام (وهو نوع من أنواع الدهون).
الشعر يتأثر بالعوامل الخارجية كالأشعة فوق البنفسجية ،مختلف المواد الكيمياوية والنباتية ، الأصطناعية والكيمياوية، أن هذا التأثير يمتد ليصيب الطبقة الجلدية التي تنفذ من خلال مساماتها الشعرة ،الاّ وهي فروة الرأس.
القشرة هي طبقة بيضاء تنتشر على فروة الرأس ناتجة عن طرح ما تنتجه الغدد الدهنية(الزهمية) والمرتبطة بجريبات الشعر الى فروة الرأس، وتسمى بـ (قشرة الشعر الزهمي)، وجراء الحك والهرش لفروة الرأس يتسبب الشخص في خدش فروة رأسه مما يساعد على أنتشار الفطريات والبكتريا فيها  لذلك يطلق على الحالة بألتهاب الجلد الزهمي، وفي بعض الحالات الشديدة تمتد القشرة لتشمل الحاجبين والأهداب ، مسببة حكة في الجفون والرقبة أيضاً.
العلماء وضعوا العديد من النظريات الخاصة بالقشرة، ولكن يبدو إن أقوى تلك النظريات هي وجود فطريات (والتي فعلاً تم عزلها وتعرفوا على تركيبتها الجينية)في فروة الرأس ،هذه الفطريات تعيش على المادة الناتجة عن نشاط الغدد الدهنية ،فتفرز مواد سامة تعمل على تهيّج فروة الرأس وبالتالي تنتج الحكة والقشرة.
أن الجلد بكل طبقاته دائم النمو وخلاياه تتجدد باستمرار،علماً أن صحة الجلد وملحقاته تتأثر بالوضع النفسي للشخص.
تتدرج قوة القشرة من الخفيفة الى القوية ،وهي في جميع درجاتها مزعجة للشخص المصاب بها ،وقد تظهر كقشور جافة أو دهنية ،لونها بين الأبيض والأصفر، القشرة الجافة تلتصق بالشعر، أما الجافة فتسقط بسهولة.
كما أن الأطباء يؤكدون أن القشرة غير معدية، ولكن المعدي هو الحالة الإلتهابية الجرثومية والتي ربما تسبب تكون القشرة.
 
أسباب قشرة الرأس:
 
عدّد الأطباء الكثير من الأسباب ومنها :ـ
1- الإختلال الهورموني.
2- جفاف الجلد.
3- التهاب فروة الرأس الدهني.
4- داء الصدفية.
5- الأكزما.
6- التغيرات المناخية وخصوصاً في فصل الشتاء.
7- استخدام المواد الكيمياوية ،بما فيها الأصباغ.
8- استخدام تيارات الهواء الحارة بإستمرار للشعر وفروة الرأس(السشوار).
9- ذوو الأجسام الدهنية (الذين يمتازون بنشاط قوي في الغدد الدهنية).
10- تباعد فترات غسل الشعر.
11- القلق والتوتر النفسي.
12- سوء التغذية والتغذية الفقيرة بالفايتمينات(وخصوصاً فايتمين A) والأوميكا.
13- حساسية الجلد وفروة الرأس اتجاه بعض المستحضرات الموجودة في الأصباغ والشامبوات.
ورغم أن العلماء وضعوا أيديهم على جملة من أسباب حصول القشرة ،وتوصلوا الى العديد من النظريات ،الاّ أن السؤال الذي يواجهونه، هو لماذا القشرة لا يعاني منها الجميع؟ يبدو أن ألإجابة تتحمل عدة احتمالات منها النظرية الوراثية ، والنظرية الهورمونية والنظرية الألتهابية.
 
العلاج :ـ
 
الحالة ليس لها علاج قطعي وشاف، ولكن هناك العديد من النصائح والتي من الممكن أن تحد منها :ـ
1- التغذية الصحية الجيدة.
2- الابتعاد عن الشامبوات الرديئة.
3- تجنب الأصباغ وتيارات الهواء الحار.
4- العناية بنظافة الشعر بشكل يومي.
5- من الممكن استخدام بعض المنتجات والشامبوات الطبية والتي تحد من تكاثر وظهور القشرة كونها تحتوي على مادة السيلينوم وحمض السليسلك.
6- استخدام بعض المواد الطبيعية كالليمون وخل التفاح بكميات قليلة.
7- تدليك فروة الرأس باستمرار لتنشيط الدورة الدموية فيها.
8- هناك وصفة هندية للتقليل من وجود القشرة وذلك بدعك فروة الرأس(ليلاً) بخليط من زيت الزيتون وعصير الليمون ،وشد الرأس بفوطة نظيفة ، ثم يغسل الشعر صباحاً.
 
ملاحظة :ـ
 
هناك حالة لدى الرضع في الأسابيع الأولى من عمرهم تسمى القشرة الزهمية وتعرف (بقلنسوة المهد) التي لا يعرف حتى الآن سبب لحصولها، ولا تسبب أي إزعاج للطفل وتزول من تلقاء نفسها خلال شهور قليلة.
 
********
 
علاج سرطان الثدي من سمك القرش
وكالات:
أعلن فريق من الباحثين من جامعة أبردين البريطانية عن تمكنهم من استخلاص مواد مضادة لنمو الخلايا السرطانية، وهذه المواد تم الحصول عليها من سمك القرش، حيث يعتقد الباحثون ان تلك المواد المضادة ستكون العلاج المناسب لمرض سرطان الثدي والذي تذهب ضحيته كثير من النساء في شتى أنحاء العالم.
وتبين الابحاث الطبية أن سمك القرش يتمتع بجهاز مناعي قوي، وهذا سوف يساعده في تكوين المواد المضادة، حيث لجأ الباحثون الى حقن البروتين الذي يتسبب بنمو الأورام السرطانية في زعانف سمكة القرش لكي يتم انتاج الاجسام المضادة والتي يمكنها ان تدخل الى الخلايا السرطانية وتقضي عليها.
من جهتها ذكرت الدكتورة هيلين دولي وهي متخصصة في علاج مرض السرطان، ان تحدث هذه الطريقة قفزة نوعية في إنتاج علاجات حديثة لعلاج مرض سرطان الثدي، اذ ان دواء هيرسيبتن المستخدم حاليا منذ اكثر من عشر سنوات قد نجح بشكل محدود في علاج حالات الإصابة بمرض سرطان الثدي وبنسبة بلغت 25 بالمائة فقط يذكر انه يتم تسجيل نحو 44 الف حالة إصابة بمرض سرطان الثدي في بريطانيا فقط، وان العلاج الرئيس المستخدم هو هيرسيبتن والذي يمكنه علاج حالة واحدة من كل اربع حالات، لذلك يأمل الباحثون ان يتمكنوا من إنتاج عقار جديد وبسعر رخيص اقل من س?ر العلاجات الموجودة حاليا في الأسواق.
 
********
 
العلماء يكتشفون الجين المسبب لربو الأطفال
 
وكالات:
وجد العلماء ان جيناً محدداً يمكن أن يكون سبباً مباشراً للربو الحاد عند الأطفال الصغار، وفقاً لدراسة أظهرت ان نسخة مشوهة من الجين CDHR3 يمكن أن يسبب تشوهات في بطانة الشعب الهوائية مما يؤدي إلى استجابات حساسية لمحفزات بيئية. ويأمل الباحثون ان هذه النتائج قد تساهم في التوصل الى علاج أكثر فعالية لعلاج الربو. وقال الباحث الدكتور هاكون هاكونارسون من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا إن "الربو مرض معقد مع أسباب تفاعل متعددة، لكننا ركزنا على النمط الظاهري المحدد، أي الربو المتكرر الذي تحدث بين العامين والستة أعوام من العمر".
وأضاف: "تحديد الجين وقابلية المخاطر المرتبطة بهذا النمط الظاهري قد يؤدي إلى علاجات مستهدفة لهذا النوع من الربو في مرحلة الطفولة". ووجد العلماء ان هذا الجين يكون نشطاً في الخلايا الظهارية التي تبطن السطح الداخلي للشعب الهوائية وأن اي شذوذ في الخلايا الظهارية قد يزيد من خطر إصابة المريض بالربو. وقال هاكونارسون: "لأن الجين CDHR3 ينتمي إلى عائلة من البروتينات المشاركة في التصاق الخلية وتفاعلها، فمن المعقول أن الاختلافات في هذا الجين قد تعطل سير العمل العادي في خلايا مجرى الهواء، مما يجعل الطفل عرضة للإصابة بالربو". وأشار إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحسين فهم الكيفية التي يعمل بها جين CDHR3 وتطوير علاجات جديدة للأطفال الأكثر تضرراً من المرض.
 
*********
 
ص 12

نجمان سطعا مودعين
 
في هذا الأسبوع هوى نجمان عظيمان، هما أحمد فؤاد نجم من مصر، ونلسون مانديلا من جنوب أفريقيا. كان كل منهما شخصية فذة، وكان كل منهما مبدعا عظيما. فأحمد فؤاد نجم كان شاعرا للشعب؛ عاش الفقراء من الناس على سوط شعره يلهب ظهور الظالمين، بصوت الشيخ (إمام)، وعلى عوده المنفرد إلا من أصوات الشعب المردد لما يقول.
 وحتى حين مات  جسده شيّعه الشعب متغنيا بمنجزه الشعريِّ العظيم (بهية) و(جيفارا مات).
 ترى هل مات (جيفارا) فعلا، والكل، من عدو وصديق، يردد اسمه وفعله؟
أما العدو، فهو مرتعب منه وهو في قبره، وأما الصديق، فهو مستفيد من تراثه متأثر به؛ فكيف مات؟!
ومتى مات؟!
وهل مات؟!
لا لم يمتْ، إنه في قلوبنا المحبة؛ التي تربّع على عرشها كل الأحرار: (سبارتاكوس) و(علي) و(الحسين) و(لينين) و(فهد) و(جيفارا) و(أحمد فؤاد نجم) و(نلسون مانديلا)، وبينهم صفوف عظيمة من أحرار سبقوهم وسيتلونهم، فيا عجبي ما أوسع هذه القلوب التي يتربّع على عرشها كل هؤلاء الأحرار العظماء الذين قد يكون لهم أول، فهل يكون لهم آخر؟!
لا أظن.
 مسألة تستحق الاستذكار، من مسائل كثيرة تهتم بهؤلاء الأحرار.هذه المسألة؛ تتعلّق بـ (نلسون مانديلا) والعراق الحبيب. فقد ناضل (مانديلا) بالسلام، ومن أجل السلام، وقد تحقق ما أراد بعد عشرات السنين من النضال المجيد. وحينما سقط نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا؛ لم يُعاقب الشعب ظلمته، ممن أقرّوا بما فعلوا، واعترفوا أنهم مخطئون. وقد اعترفوا بما فعلوا، وأقرّوا بأنهم كانوا مخطئين، وانتهى الأمر على خير؛ تصالح الناس، وبدؤوا العمل من أجل مستقبل جديد. فلما سقط الظالمون في العراق الحبيب، بقوا راكبين حصان الظلم، وأصرّو? على أنهم لم يخطئوا، ومارسوا الإرهاب صوتا وصورة؛ محتضنين إياه. ومع ذلك، فهم يُطالبون العراقيين، بمعاملتهم معاملة (مانديلا) للبيض الظالمين. وواقع الحال؛ أن القوانين العراقية تنصفهم، والتلفزيونات تدعو لهم صبح مساء، وهم يجلسون في أعلى الرتب. وحتى الذين لم ينالوا رتبا عالية، فهم يجدون رواتب تقاعدية كافية، لا يجدها أحرار العراق المسكين، وهم يأخذون على السلطة أنها تُريد، بعد عشر سنين من سقوط الظالم، إعطاء خدمة جهادية لمن جاهدوا ضد الطغيان. ومع ذلك، فالظالمون يرفضون ذلك، ويُطالبون العراقيين، بمعاملتهم معاملة (مان?يلا) للبيض الظالمين. ترى حتى متى يبقَون على ضلالهم البعيد؛ ظالمين مستهترين بدماء أبناء الشعب المظلوم؟!
 
د. خليل محمد إبراهيم
 
 
 
********

 في النجف عن قانون الانتخابات
 

النجف – صالح العميدي
نظمت لجنة النجف المحلية للحزب الشيوعي العراقي، ندوة حوارية بعنوان "دور قانون الانتخابات في رسم الخارطة السياسية في البلاد"، قدمها الحقوقي محمد عنوز وحضرها جمع من الشيوعيين واصدقائهم إلى جانب عدد من المواطنين الآخرين.
تناول المحاضر قانون الانتخابات الحالي، وقال انه فصِّل على مقاسات بعض الكتل المتنفذة، التي تود أن تتحكم بالقرار السياسي.
وشدد على توحيد جهود القوى الوطنية والديمقراطية في خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، من أجل تغيير الخارطة السياسية، والمساهمة في حلحلة الازمات المستعصية.
 
 
 
********

رافع الناصري.. وداعا!
 
 
توقف امس السبت قلب الفنان التشكيلي الكبير رافع الناصري، الذي رحل في عمان عن ثلاث وسبعين شعلة إبداع هي سني عمره.
حزنت بغداد وعمّان وبكين وهونغ كونغ ولشبونة وغيرها من الأمكنة التي شهدت أزاهير إبداعه في الحفر على الخشب، والرسم على القماش.
ستبقى اعمال الناصري ساطعة في كثير من المتاحف العربية والعالمية. وسيبقى هو حيا في ذاكرة العراقيين - المبدعين ومحبي الابداع. 
 
 
 
*********
 
 
العيادة الشيوعية اطفأت شمعتها العاشرة
 
 
بمناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي احتضنت قاعة "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ببغداد  صباح امس السبت احتفالا بالعيد العاشر لانطلاقة العيادة الطبية الشيوعية في بغداد .والقى عضو المكتب السياسي للحزب محمد جاسم اللبان كلمة في المناسبة، تلتها كلمة لمؤسس العيادة د. مزاحم مبارك وشهادات لنخبة من المتطوعين. وكان مسك ختامها قصيدة للشاعر الكبير ناظم السماوي.
وسنعود في عدد قادم الى الاحتفال في تقرير خاص به، كما سننشر نص قصيدة الشاعر السماوي، التي نقدم هنا مقاطع منها:
 
 
 
يا طبيبي اصواب دلالي كلف..
لا تلچمه إبحطة السماعه..
آنه گلبي اويه الوطن ما يختلف.!!
بالدقايق والثواني او ساعه..
***
يا طبيبي خيمتك خيمة شفاء..
تبقه جوال الشعبهه بالوفاء..
يا طبيبي الحزب علمنه الولاء..
للشعب والحزب هاي اطباعه
***
يا طبيبي للشعب أحنه خدم..
الناس گالتهه صدگ نكتب نعم..!!
احنه چاكوچ لحزبنه واحنه منجل للعلم..
والسفينة الحزب واحنه اشراعه..
***
يا طبيبي يا شيوعي يا نظيف!!
ليش گلي هالحزب باقي عفيف.؟
او ليش چفه للشعب ورده او رغيف.؟
وليش كل اشطوطه حُب رضاعه..؟
 
 
 
 
********
«بيت المدى» يستذكر الفقيد الراحل صفاء الحافظ

بغداد - عماد جاسم
في عام 1980 اختطفت السلطات الدكتاتورية الكاتب والمناضل الشيوعي صفاء الحافظ، الذي كان من المثقفين البارزين المناوئين للدكتاتورية، والمعروفين بجرأتهم وانحيازهم إلى مفاهيم العدالة الاجتماعية وقيم الحرية. ومنذ ذلك الحين لم يعرف شيء عنه وعن رفيقه د. صباح الدرة الذي اختطف معه.
 في صباح امس الاول الجمعة، أقام «بيت المدى» للثقافة والفنون على قاعته في شارع المتنبي، جلسة استذكار للحافظ بمشاركة عدد من المثقفين والادباء والاعلاميين والناشطين المدنيين والسياسيين.
 افتتح الجلسة الشاعر إبراهيم الخياط بكلمة أشار فيها إلى مكانة الراحل، باعتباره من الشخصيات الوطنية التي ألهمت الناس معاني البطولة والدفاع عن الحقيقة مهما كانت التضحيات.
 ويعد الراحل من مؤسسي مجلة «الثقافة الجديدة» عام 1953، وقد ترأس تحريرها على مدى أعوام عدة رغم المضايقات السياسية. وقد بين رئيس تحرير المجلة الحالي د. صالح ياسر في كلمته، إن الراحل ساهم عبر إشرافه على المجلة في رفع وعي الشباب وتشجيع طاقاتهم الإبداعية.
من جهته أشار الكاتب رفعت عبد الرزاق من مؤسسة «المدى»، إلى ان الراحل كان موسوعيا، وله مؤلفات مهمة في مجال القانون والحقوق، فضلا عن اعماله الأدبية والنقدية وترجماته العربية عن اللغتين الفرنسية والانكليزية.
عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، حسان عاكف أشار في حديثه إلى ان الراحل ساهم في إنشاء مجلس السلم والتضامن، وكان من المتفوقين في الدراسة منذ الطفولة. حيث أكمل دراسته الجامعية وحصل على شهادة الدكتوراه في جامعة السوربون الفرنسية بتفوق، وعاد ليبدأ مشواره في مجال الإصلاح القانوني والاقتصادي للبلد عبر بحوثه ومحاضراته الجريئة.
الجدير بالذكر ان الراحل ولد عام 1923 في مدينة هيت، وكان يجيد اللغات الفرنسية والالمانية والانكليزية إجادة تامة، وقد رشح ليكون وزيرا للعدل في سبعينيات القرن الماضي، لكنه رفض المنصب إثر حصوله على لقب بروفسور في إحدى أهم الجامعات الألمانية.
 

******
أم المزايدات !
 
حالما أنهت احدى القنوات التلفزيونية، أستعراض تقرير صحفي عن كون العراق أحتل مكانا بين الدول العشر الأكثر فسادا في العالم، وفقا لتقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2013، الذي شمل التقرير177 دولة.. حتى أطلق أبو جليل ضحكة صاحبها سعال مكتوم. فقالت سكينة:»عمو هذا الخبر يبكي وما يضحك !» فقال محركا ذراعه :»عمو اصبري عليّ وافتهميني، هذا التلفزيون نفسه، كل يوم يعرض لنا قصص عن الفساد، وملفات تفضح واخرى تختفي، فيما يصر البعض على براءته مما ينسب اليه ويسجل الفساد ضد مجهول ويستمر الفرهود.
 تنحنح صديقي الصدوق أبو سكينة مادا رقبته ومغمضا طرف عينه، وقال بهدوئه المعتاد: «يا صاحبي ورفيق العمر، صندوق الانتخابات هذه المرة لازم يقول كلمته، والناس الطيبة لازم تدعم المرشحين الشرفاء، والا راح كل يوم نشوف تقرير مشابه. وهاي الانتخابات اقتربت ولا تستغربون اذ راح تشوفون معارك في المزايدات والوطنية لا أول لها ولا أخر، ولا حتى «أم المزايدات» تصمد امامها».
«أم المزايدات» ــ عزيزي القارئ ـ حكاية رواها لنا يوما أبو سكينة وتعود لايام النظام الديكتاتوري المقبور يوم تسربت معلومة مخابراتية دقيقة الى فارس الامة بأن اعضاء من مجلس قيادة الثورة يترددون الى ماخورمعين، فثارت ثائرته وطلب من حرسه الخاص اقتحام المكان والقبض عليهم بالجرم المشهود. وبوقت قياسي عاد النشامى بالنصر ظافرين، وحين خرج القائد الفلته ليلقي نظرة ويرى كيف يبدو، وجد امامه نائبه وكل اعضاء مجلس قيادة الثورة ومجلس الوزراء والمجلس الوطني والمدراء العامون وقادة الجيش والخ...الخ يصطفون امامه بملابس الشغل المت?هلة والمتكرشة والمفصفصة، لكنهم مرفوعي الرؤوس وعلائم الفخر على وجوههم الباسمة. فصرخ بهم: «ما الذي يجري وعجل شعندكم كلكم هناك؟» فتقدم ناطق فصيح، وبثقة قال : سيدي القائد حين علمنا انك تزور هذا المكان مرة في الاسبوع. وعلمنا بمبادرة السيد نائبكم واقتدائه بكم وزيارته المكان مرتين في الاسبوع، فما كان من جميع المناضلين والموجودين امامك واقتداء بكم الا وجعلوا زياراتهم للمكان اكثر من مرتين في الأسبوع، بل وان بعض المناضلين وبجهادية عالية يزورون المكان كل ايام الاسبوع، وازيد في القول ان لدينا مناضلين افذاذ، ولا اقصد ا?ذين يزورون المكان اكثر من مرة في اليوم الواحد، لا بل اقصد اولئك الذين قرروا الاقامة هناك ليل نهار!)
 
يوسف أبو الفوز
 
 
*********
 
 
الخزعلي و "الشيوعيون والشعر الشعبي"
 

بغداد – غالي العطواني 
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظم منتدى الكرادة الثقافي، عصر امس الاول الجمعة، جلسة موضوعها  "الشيوعيون والشعر الشعبي"، تحدث فيها الشاعر والناقد ريسان الخزعلي، وحضرها الرفيق مفيد الجزائري والشاعر الفريد سمعان، إلى جانب جمع من المثقفين والأدباء والفنانين والشعراء الشباب.
أدار الجلسة التي أقيمت على حدائق المنتدى في منطقة الكرادة الشرقية، الشاعر ابراهيم الخياط الذي تحدث عن العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والشعر الشعبي، مشيرا إلى ان الحزب كان ولا يزال حاضنة حقيقية للشعر وللشعراء.
بعد ذلك تحدث الخزعلي عن الشعر العراقي، وتطرق إلى أثر الفكر الشيوعي على مخيلة الشعراء الرواد في تكوين الصورة الشعرية.
ثم تحدث عن الشاعر مظفر النواب ومدرسته الحديثة في الشعر الشعبي، والأجيال التي رافقته أمثال أبو سرحان، كاظم اسماعيل كاطع، شاكر السماوي، زهير الدجيلي، ناظم السماوي، عريان السيد الخلف وغيرهم من الشعراء الذين تخرجوا في مدارس الحزب الشيوعي العراقي الثقافية. وعلى هامش الجلسة شارك عدد من شعراء منتدى غني محسن وكلهم من الشباب بإلقاء قصائدهم، وهم كل من أمجد الدراجي، علاء العبيدي، مهند صاحب، حيدر هليل، أحمد هادي، وحسين العتابي.
 
 
 
********

بوجوده يدفع الكل الثمن
معرض كاريكاتيري يضيء خطورة الفساد الإداري والمالي
 
بغداد - قاسم المعموري
أقامت نخبة من رسامي الكاريكاتير، صباح امس الاول الجمعة، على حدائق مبنى القشلة في شارع المتنبي، معرضاً كاريكاتيريا، ضم أعمالا أدانت الفساد المستشري في غالب مفاصل المؤسسات الحكومية والوزارات الخدمية.
 وقد جاء المعرض الذي حمل عنوان " بوجود الفساد الكل يدفع الثمن"، برعاية الهيئة العراقية العامة لخدمات البث والإرسال التابعة لشبكة الاعلام العراقي.
 وعن طبيعة الأعمال وهدفها تحدث رسام الكاريكاتير  احمد الربيعي لـ"طريق الشعب" قائلاً: "تركزت أعمال المعرض بصورة رئيسة على حالات الفساد المالي والإداري المنتشرة في الدوائر الرسمية، فقد تناولت رسوماتنا تأثير هذه الآفة الخطيرة على حياة المواطنين، فضلاً عن نتائجها السلبية على الظروف المعيشية للمجتمع". وأضاف: "يهدف المعرض إلى إيصال صوت المواطن إلى المسؤولين الذين ابتعدوا كثيراً عن قيم النزاهة والشفافية".
 وقدم الفنان التشكيلي لؤي علي انطباعه عن المعرض قائلاً: "ان موضوعات الاعمال المعروضة، تعبر عن حالة الفساد لدى المسؤول الحكومي، وسرقته للمال العام. وان هذه الظاهرة الخطيرة نستطيع مقارنتها بالإرهاب وعملياته الوحشية، لما لها من وقع كبير على حياة المواطنين، وقد استطاعت الاعمال أن تنتقد هذه الظاهرة بصورة ساخرة".  أما المصور الفوتوغرافي هاشم الواسطي فقال: "أعد هذا المعرض مرآة عاكسة للنتائج السلبية التي يؤدي إليها الفساد، والتي نسمع عنها يومياً بشكل فاضح من على شاشات التلفاز ووسائل الاعلام الاخرى".
 
 
********
 
 
"المطر" يكشف
عن كنز أثري جنوب بابل
 

 الحلة – طارق حسين
أعلنت مديرية آثار بابل، الخميس الماضي، العثور على 100 قطعة أثرية في تلين متفرقين، الأول قرب مدينة برس نمرود التابعة لناحية الكفل جنوب شرقي الحلة، والثاني قرب منطقة كيش التابعة لناحية النيل شمال شرقي الحلة.
وقال حسين فليح مدير آثار بابل: إن "الأمطار الغزيرة وما نجم عنها من انجراف لتربة التلال الأثرية المنتشرة في المحافظة، مكنت مفارز مشتركة من حماية الآثار ومفتشية آثار بابل، من العثور على قرابة 100 قطعة أثرية مختلفة تعود للدولة الساسانية والبابلية". وأضاف فليح، أن "اللقى الأثرية التي تم العثور عليها، تضم تماثيل مقطوعة الرأس وجرار فخارية ونحاسية كبيرة وصغيرة، ومسكوكات ذهبية ونحاسية متنوعة، وجدت ككتلة واحدة بسب قدمها، فضلاً عن صحون وألواح عليها كتابات مسمارية".
من جانبه قال مسؤول قسم المعلومات في مديرية آثار بابل حكيم عبد الجبار، ان اللقى سلمت للمديرية من قبل شرطة حماية الآثار  بمستندات رسمية، وتم إرسالها إلى مديرية الآثار العامة بالمتحف الوطني في بغداد، لدراستها وتقدير عمرها ومرحلتها التاريخية.
 
 
 
********
 
 
إحياء اليوم العالمي للعمل التطوعي
 
بغداد – وكالات
بمناسبة اليوم العالمي للعمل التطوعي 5 كانون الاول، أقامت وزارة الشباب والرياضة،  الخميس الماضي، في الجامعة المستنصرية، حفلا جماهيريا، شارك فيه جمع من الطلبة ومن المتطوعين.
واعلن مدير المركز الوطني للعمل التطوعي في الوزارة علي هلال، أن هذا الحفل يقام لتكريم افضل عشرة فرق تطوعية في العراق من ناحية الاداء، موضحا ان نحو 12 ألف متطوع مسجلون حتى الآن في المركز الوطني، وينتظم هؤلاء في فرق تتبنى اعمالا مختلفة في جوانب صحية وبيئية وثقافية وغيرها. وقال المتطوع احمد ابو كلل انه قدم من محافظة المثنى للمشاركة في هذا الاحتفال، وان توجهه للتطوع في الكثير من الاعمال يأتي لخدمة العراق في المقام الاول. من جهته اشاد حيدر البدري رئيس فريق حلم الشباب العراقي للعمل التطوعي، بهذه التجمعات التي تمث? فرصة للتعارف والتقارب في وجهات النظر، وتوحيد الجهود في مجال العمل التطوعي بين الفرق الكثيرة المنتشرة في ارجاء العراق.
 

**********