العدد 81 السنة 79 الخميس 5 كانون الأول‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   


 


ص1
 
مطاردة للقاعدة في الانبار
استخبارت كركوك تتعرض الى هجوم ارهابي
بغداد – طريق الشعب
اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وإرهابيين ظهر يوم أمس، حاولوا اقتحام مديرية الاستخبارات والمعلومات الوطنية وسط كركوك، ما أدى إلى سقوط شهيد وجريح في حصيلة أولية. في حين استمرت الاشتباكات  حتى ساعة إعداد هذا التقرير. (في ساعة متأخرة من مساء أمس).
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، فأن "الاشتباكات ما زالت مستمرة بين القوات الامنية ومجموعة ارهابية مسلحة تحصنوا داخل مبنى جواهر مول التجاري أمام مديرية الاستخبارات والمعلومات الوطنية، وسط كركوك، بعد محاولتهم اقتحام المديرية صباح أمس"، موضحا أنه " لا يزال يسمع صوت إطلاق نيران بالقرب من المبنى".
وأضاف أن "القوات الأمنية فرضت سيطرتها على المناطق المحيطة وانتشرت بشكل كبير".
ونقلت وكالات الأنباء عن مدير شرطة الاقضية والنواحي في كركوك العميد سرحد قادر، قوله: "أنا الآن في ساحة المعركة وأرى أمامي الجثث المتناثرة، في حين تستمر الاشتباكات مع المسلحين".
وأضاف أن "القوات العراقية المشتركة تحاول السيطرة على الحادث من خلال الانتشار لاستعادة المبنى من المسلحين".
وبعد هذا التصريح بساعتين، أفاد مصدر امني لمراسل "طريق الشعب" بإصابة سرحد قادر ومعه ثلاثة من رجال الأمن في تفجير انتحاري وقع خارج مبنى استخبارات كركوك.
واقتحم الإرهابيون مبنى جواهر مول التجاري، بعد فشلهم في اقتحام مبنى مديرية الاستخبارات وتحصنوا به واحتجزوا العديد من الرهائن.
وبدأت محاولة الاقتحام، بعد تفجير سيارة مفخخة قرب دائرة الاستخبارات في حي طريق بغداد وسط كركوك، أعقبته اشتباكات بين المهاجمين وحرس المبنى الذين صدوا الهجوم، ما دفع المسلحين إلى اقتحام مبنى جواهر مول التجاري واحتجاز عشرات الرهائن فيه.
وبحسب مصدر في الشرطة، فأن بعض المسلحين الذين كان عددهم كبيراً، كانوا يختبئون في مبنى خلف دائرة الاستخبارات"، مبيناً أن "انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما اثناء تمشيط الشرطة للمكان. فيما تمكنت الشرطة من قتل اثنين آخرين".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "قناصاً ثالثاً كان يتحصن في مجمع الجواهر التجاري وتحديداً في الطابق الثالث منه وكان معه حزام ناسف وسلاح قناص، تمكنت قوة من قتله".
إلى ذلك، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة سعد معن في بيان إن "قوة من قيادة عمليات بغداد وبالتعاون مع شرطة الفلوجة، وخلال عملية استخباراتية نفذت عملية دهم لاحدى مناطق مدينة الفلوجة، تمكنت خلالها من قتل المدعو (عمر إسماعيل عواد) ما يسمى والي الفلوجة التابع لتنظيم القاعدة الإجرامي، وأحد مساعديه".
وبين أن "هذا المجرم محكوم بالإعدام سبع مرات وهو أحد الهاربين من سجن (أبو غريب) ومسؤول عن مجموعة من العمليات الإرهابية والاغتيالات بحق المواطنين في مدينة الفلوجة ومناطق أخرى".
وتأتي هذه أحداث بعد يوم واحد من اقتحام مبنى الرعاية الاجتماعية لشرطة صلاح الدين في تكريت من قبل مسلحين، واحتجزوا رهائن داخل المبنى. وقد جرت اشتباكات بينهم وبين أفراد القوات الأمنية، بالإضافة إلى تفجير انتحاري لنفسه، سبقه انفجار سيارة مفخخة أسفرت عن مقتل 22 شخصا، بينهم عناصر من الشرطة، وإصابة 30 آخرين. ثم قامت قوة أمنية باقتحام المبنى والسيطرة عليه.
وكشف جهاز مكافحة الإرهاب عن هوية أحد الانتحاريين وهو عربي الجنسية.
إلى ذلك، أخبر المصدر أن "عناصر القاعدة في منطقة الجزيرة غيرت أماكن مخيماتها ومخابئها بعد اعتقال ومقتل عدد من القياديين في التنظيم"، مشيرا إلى أن "منطقة الجزيرة تعتبر ملاذا آمنا للجماعات الإرهابية، لوعورة الأرض وصعوبة إدخال المعدات العسكرية إليها".وأضاف المصدر الذي اشترط عدم كشف اسمه أن "المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها القوات الأمنية في الآونة الأخيرة ضيقت الخناق على حركتهم في الانبار، وأحبطت العديد من المخططات الإرهابية التي كانت يفترض أن تنفذ في الأسبوع الحالي". وتابع أن "تعزيزات أمنية أرسلت إلى منا?ق محيط الجزيرة والشارع الرئيس الرابط بين العراق وسوريا، لمنع خروجهم أو دخولهم إلى ملاذاتهم".
 
 
*********
 
لجنة برلمانية: أكثر من 6 ملايين يعيشون تحت خط الفقر
بغداد – مشرق الجميلي:
تضاربت الآراء بين أعضاء من مجلس النواب ومسؤولين في وزارة التخطيط، بشأن نسب الفقر بالعراق.
ففي الوقت الذي أكدت فيه وزارة التخطيط  انخفاض نسبة الفقر في العراق، رأى نواب أن النسبة ازدادت بسبب زيادة العمليات الإرهابية.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء،  قال كامل أمين، المتحدث الرسمي باسم وزارة حقوق الإنسان، إن "هناك نسباً غير دقيقة في إحصاء عدد الأشخاص الذين يعشون تحت خط الفقر، أو ما يسمى الفقر المدقع، والنسبة في هذا العام لا تتجاوز 5 إلى 7 بالمائة".
 
*********
 
مصرف الرافدين: رواتب المتقاعدين تأخرت بسبب هيئة التقاعد
 
بغداد – وكالات:
نفى مصرف الرافدين أمس الأربعاء، أن يكون تأخر صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر بسبب إجراءاته أو إجراءات المصارف الأخرى، أو نتيجة لوجود مشاكل في البطاقة الذكية. وحمّل دائرة التقاعد العامة مسؤولية ذلك بسبب عدم إرسالها "أوليات المتقاعدين".
وقالت المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المصرف، لمياء البير توفيق لوكالة "المدى برس": "أتصلنا قبل أربعة ايام تقريبا بدائرة التقاعد العامة من اجل إرسال أوليات المتقاعدين إلينا للإعتماد عليها في صرف رواتب المتقاعدين"، مؤكدة أن "دائرة التقاعد حتى الآن على ما يبدو لم تكمل عملها ليتسنى لنا صرف رواتبهم".
وأضافت توفيق أن "مصرفي الرافدين أو الرشيد أو البطاقة الذكية لا يتحملون مسؤولية تأخر صرف الرواتب"، لافتة إلى أن "المتقاعدين الذين يعتمدون على آلية الصرف اليدوي لم يستلموا رواتبهم أيضا".
 
 
**********
 
طقس الأيام المقبلة غائم ممطر
 
بغداد – طريق الشعب
توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي أمس الأربعاء ان يكون طقس الايام الاربعة المقبلة غائما ممطرا، ويتحول تدريجيا الى صحو.
وذكر تقرير للهيئة أن تأثير المنخفض الجوي سيزداد ليكون الطقس اليوم الخميس في المنطقتين الوسطى والشمالية غائما ممطرا مع فرصة لحدوث عواصف رعدية في بعض الأماكن منهما وتكون الأمطار  غزيرة في المنطقة الشمالية ومتوسطة الشدة في المنطقة الوسطى. وفي المنطقة الجنوبية غائما مع فرصة لتساقط أمطار. اما درجات الحرارة فستنخفض قليلا في المنطقة الشمالية، وتكون مقاربة في المنطقة الوسطى، وترتفع قليلا في المنطقة الجنوبية عن اليوم السابق.
وأضاف ان طقس غد الجمعة "في المنطقة الشمالية بين غائم جزئي وغائم مصحوب بتساقط  زخات مطر، ويكون غائماً ممطراً في أقسامها الشرقية وذلك لاستمرار تأثرها بالمنخفض الجوي. وفي المنطقتين الوسطى والجنوبية  سيكون الطقس صحوا مع بعض القطع من الغيوم، كما يتشكل الضباب صباحاً ويزول تدريجيا خلال النهار وذلك لتأثرهما بمرتفع جوي من البحر المتوسط. اما درجات الحرارة فهي مقاربة لليوم السابق".
واشار الى ان "طقس المنطقة الشمالية سيكون بعد غد السبت "غائما جزئيا يتحول تدريجياً ابتداءً من اقسامها الغربية الى غائم ممطر، وذلك لاستمرار تأثرها بالمنخفض الجوي. وفي المنطقتين الوسطى والجنوبية  صحوا مع بعض القطع من الغيوم كما يتشكل الضباب صباحاً ويزول تدريجياً.  اما درجات الحرارة فستنخفض الصغرى عدة درجات وتكون العظمى مقاربة لليوم السابق".
 
 
*********
 
اختتام المباحثات الأولية لتشكيل حكومة الإقليم المقبلة
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، أمس الأربعاء، عن إنهاء المباحثات الأولوية مع القوى والأطراف الكردستانية في الإقليم لتشكيل الحكومة القادمة.
وجاءت تصريحات البارزاني في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع الأطراف والقوى التركمانية في برلمان كردستان، وقال البارزاني "لا يوجد سقف زمني لتشكيل الحكومة واليوم سوف نختتم لقاءاتنا مع جميع الأطراف، وفي القريب العاجل سوف ندخل المباحثات بشأن برنامج الحكومة وتوزيع المناصب".
وأشاد البارزاني باجتماعه مع القوى التركمانية بالقول "نقيم ايجابيا هذا الاجتماع وباعتبارهم مكونا حقيقيا لهذا المجتمع، ننظر الى التركمان بان لهم جذورا عميقة في المجتمع ودائما لهم دور ايجابي في كردستان".
وعن موقف حكومة الإقليم مما حدث عصر امس في كركوك والمواجهات التي شهدتها القوى الامنية مع مجاميع مسلحة، علّق البارزاني بالقول "الحاجة تدعو الى المزيد من التعاون والتنسيق سواء على المستوى الداخلي او الإقليمي لمواجهة الارهاب".
وأشار الى ان مقاتلي تنظيم القاعدة "أصبحوا يستخدمون تكتيكات جديدة ويقومون باستخدام أكثر من انتحاري خلال عملية إرهابية واحدة".
 
**********
 
نواب يدعون رئيس الوزراء للالتفات إلى أوضاع البلد الداخلية
زيارة المالكي إلى إيران تثير جدلاً سياسياً
بغداد – قاسم السنجري، عبد الرشيد الصالح
أثارت زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إيران، وما رافقها من استقبال "غير رسمي" في مطار مهر آباد، وتضارب التصريحات بين المسؤولين العراقيين والإيرانيين حول أهداف الزيارة، تساؤلات وشكوك حول الأهداف الحقيقية لها، كما أثارت جدلا بين الكتل السياسية وأوساط الرأي العام.
وفي الوقت الذي بين فيه نائب عن دولة القانون إن زيارة المالكي إلى إيران جاءت لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، أفاد نائب عن القائمة العراقية بأن الأجدر هو أن يلتفت المالكي إلى الأوضاع المحلية للبلاد بدلا من الانشغال بالأمور الخارجية.
فيما أوضح محلل سياسي أن الزيارة تكشف عن بحث المالكي على تأييد إيراني لولاية ثالثة له.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد الحسين الياسري إن "الاتفاق الأخير بين الولايات المتحدة والحكومة الإيرانية سوف يخلق انعطافات جديدة على الوضع الإيراني، وسيجعل إيران دولة لها شأن في المنطقة".
وأضاف "لذلك فان العراق لديه علاقات وطيدة مع إيران، ولا بد من تجديد هذه العلاقات وزيادتها ووضع أسس جديدة لها على ضوء اتفاقات إيران مع دول الـ"5+1".
وبين الياسري أن "السياسة الإيرانية الآن قد تغيرت، فبعد أن حلت إيران مشكلاتها مع دول الـ"5+1" ومشكلاتها النووية، أصبحت من الدول التي ينظر إليها العالم بشيء من إعادة التقويم والاهتمام"، مشيرا إلى إن "إيران أصبحت الآن من الدول المهمة في المنطقة، والمفروض أن تتجه جميع الدول لإيران وليس العراق فقط".
وأوضح النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "هناك العديد من الدول التي تلعب دورا مهما في المنطقة، مثل الإمارات، والسعودية مؤخرا"، مؤكدا "رفض العراق التام لموضوع السلاح النووي في المنطقة، وخصوصا أن إسرائيل تمتلك هذا السلاح، ولكن العراق يريد الحفاظ على السلم، على الرغم من أن إيران تريد النووي للسلم فقط".
من جانبه، قال حمزة الكرطاني النائب عن القائمة العراقية، "نحن نعتقد أن هذه الزيارة هي زيارة طبيعية، لبحث العلاقات الثنائية بين أي بلدين سواء بين العراق ودولة إقليمية، أو أي دولة خارجية".
بيد أن وزير إيراني أفاد بأن الوفد الحكومي العراقي الذي وصل إيران صباح أمس الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي، سيوقع عدة اتفاقات اقتصادية بين البلدين.
وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد الله يان في تصريحات للصحفيين في مطار مهر آباد الدولي بطهران لدی استقبال المالكي أن "زيارة الوفد العراقي تأتي للتهنئة بالتوصل إلی الاتفاق النووي بين طهران و5+1 فضلا عن بحث الملفات المشتركة والعلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين البلدين".
وأضاف عبد الله يان أن "الجانبين العراقي والإيراني سيبحثان الملفات الإقليمية بما فيها الأزمة السورية"، مشيرا إلی "إمكانية توقيع اتفاقيات اقتصادية بين البلدين".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أضاف الكرطاني: "لا اعتقد أن الملف النووي سيكون من ضمن الزيارة، لان الإيرانيين أذكى من أن يتفاوض عنهم المالكي"، مستدركا أن "المالكي رئيس وزراء العراق ولديه القدرة والإمكانية على محاورة الدول الكبرى، ولكنهم حصلوا على نتائج ايجابية وغير متوقعة".
ولفت إلى أن "المالكي كان وسيطا بين الولايات المتحدة وإيران، وهي لن تحتاج المالكي بعد اليوم"، معربا عن أمله في أن "يكون النووي الإيراني من أجل الأعمال السلمية، أما إذا كان غير ذلك فنحن بالتأكيد نرفض لأنها ترسانة نووية من شأنها أن تدمر المنطقة".
وبين النائب عن القائمة العراقية، ان "على المالكي أن يهتم بالشأن الداخلي للعراق، أولى من أن ينشغل بالزيارات إلى الولايات المتحدة وإيران، وأنا اعتقد ان الحصول على ولاية ثالثة هو السبب الرئيس من زيارة المالكي لإيران".
من جهته، ذكر المحلل السياسي عدنان حسين أن "هذه الزيارة ستؤثر بشكل كبير على الصراع السياسي بين الكتل، واعتقد ان السبب الرئيسي وراء هذه الزيارة هو سعي رئيس الوزراء لضمان دعم إيراني لتحقيق ولاية ثالثة". وأضاف حسين في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "حصول المالكي على ولاية ثالثة أمر مستبعد. وان إيران مع نفوذها الكبير في العراق لم تعد تتمتع بإمكانية إستراتيجية, فهناك خلافات كبيرة بين القوى والتيارات ضمن التحالف الوطني كالمجلس الأعلى والتيار الصدري من جهة ودولة القانون من جهة أخرى".
وبين أنه "بالإضافة إلى وجود صراعات أخرى متمثلة بالتحالف الكردستاني وبقايا العراقية ومتحدون، وهذه الخلافات تقلل من نسبة التعاون مع دولة القانون ورئيس الوزراء، حتى لو افترضنا ان إيران تستطيع ان تصل إلى تسوية، فتدخلاتها لن تحل المشكلة". واستطرد المحلل السياسي قائلا: "المشكلة أعمق من هذا، لأن المجلس الأعلى والتيار الصدري لا يستطيعان أن يضعا مشكلتهما جانبا مع دولة القانون ورئيس الوزراء"، مشيرا إلى أن "هذه الزيارة بعيدة عن الملف النووي الإيراني، فالعراق كان يملك دورا في المفاوضات الأميركية - الإيرانية والآن انته? دوره". وأجرى رئيس الوزراء نوري المالكي بعد وصوله إلى طهران، أمس الأربعاء، مباحثات مع نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانكيري.
وعقب الاجتماع بين المالكي وجهانكيري، عقد مؤتمر صحفي مشترك، أكد فيه جهانكيري أن "اللقاء كان مثمرا مع السيد المالكي وتم بحث تفعيل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، كما بحثنا الأوضاع في المنطقة والتحديات ومخاطر الإرهاب وكيفية التعاون لإيجاد مخرج للظروف الصعبة التي تعاني منها المنطقة".
من جهته اشار المالكي الى أن "ما تم بحثه اليوم كان يتعلق بجوانب سياسية واقتصادية وأمنية"، موضحا "إننا اتفقنا اليوم على الأولويات والقضايا التي تهم البلدين. كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين".
ولدى سؤال المالكي عن كيفية زيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران اوضح أن "لدى البلدين الرغبة في زيادة التبادل التجاري، وخلال السنوات الماضية قفز مستوى التبادل التجاري إلى مستويات عالية".
وكان المالكي قد وصل إلى مطار مهر آباد، وكان في استقباله "غير الرسمي" وزير الطرق وبناء المدن الإيراني اخوندي.
وأعلن بيان رسمي أن رئيس الوزراء نوري المالكي غادر صباح أمس الأربعاء متوجها إلى إيران.
 
 
**********
ص 2
 
تظاهرة لسكنة "العشوائيات" في كركوك
 
كركوك - مؤيد محمد قادر
تظاهر العشرات من النسوة الساكنات في العشوائيات في حي 1 حزيران بمحافظة كركوك، أمام بناية مجلس المحافظة مؤخرا، مطالبات الحكومة المحلية بعدم تنفيذ إجراء إخلاء البيوت وهدمها بدون أية تعويضات مالية أو سكنية.
ورددت النسوة شعارات ورفعن لافتات تطالب الحكومة بالإنصاف وإحقاق استحقاقات المواطنين. ولاقت المتظاهرات تضامنا من قبل مجموعة من المنظمات النسوية في كركوك، وبعض الشخصيات السياسية والمدنية، الذين أشادوا بدور مراسلي "طريق الشعب" الذين سبقوا كل وسائل الإعلام لتغطية الخبر.
 وكانت "طريق الشعب" قد نشرت في وقت سابق تحقيقا صحفيا عن العشوائيات في كركوك، ومن ضمنها عشوائيات 1 حزيران. وجدير بالذكر أن راكان سعيد نائب محافظ كركوك قد التقى بالمتظاهرات، ودعا إلى تشكيل وفد منهن لغرض التفاوض مع أعضاء مجلس المحافظة، بغية التراجع عن القرار المذكور.
 
 
*******
القائمة العراقية: قوانين الطاقة أحبطت للتفرد بالحكم
اتفاق جديد.. بغداد تشرف على صادرات الإقليم النفطية

بغداد – علي رسولي:
أعلن وزير النفط عبد الكريم لعيبي أمس الأربعاء، أن حكومة إقليم كردستان وافقت على إشراف الحكومة المركزية على تصدير نفط الإقليم الى تركيا. فيما اشار الى أن حكومة الاقليم وافقت ايضا على وضع عوائد النفط المصدر في حساب تحت اشراف الأمم المتحدة.
وقال لعيبي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة النمساوية فيينا على هامش مشاركته في مؤتمر منظمة اوبك": إن "حكومة اقليم كردستان وافقت على السماح للحكومة المركزية بالسيطرة على كمية ونوعية النفط الخام الذي سيتم تصديره من أراضيها، فضلا عن إدارة العوائد المستحصلة".
واضاف أن "حكومة اقليم كردستان ستصدر النفط باستخدام منظومة قياس متري تدار من قبل وزارة النفط في بغداد"، مشيرا الى أن "الاقليم وافق على ايداع المبالغ المستحصلة من مبيعات نفط حقول كردستان في حساب تحت اشراف الامم المتحدة مسجل لعوائد النفط الخام العراقي".
واشار وزير النفط الى ان هذا التفاهم قد يؤدي الى ابرام اتفاقية رسمية خلال هذا الشهر، والتي بموجبها ستستأنف سلطات الاقليم تصدير النفط عبر انبوب كركوك - جيهان"، متابعا أن "التفاهم الذي تم التوصل إليه سيساعد البلاد في تعزيز صادراتها النفطية العام القادم لتصل الى معدل 3.4 مليون برميل باليوم، والذي سيتضمن 400 الف برميل يوميا قادمة من الاقليم".
ولفت لعيبي الى أن "الفرق الفنية المشتركة بين بغداد واقليم كردستان ستلتقي قريبا للعمل على تفاصيل هذا الاتفاق" .
من جانبه، يرى الخبير النفطي فائق الدباس أن "السياسات التي تتبع من قبل حكومة الإقليم في ما يخص استخراج النفط وتصديره يجب أن تنسجم مع سياسة الحكومة الاتحادية"، مؤكداً أنه "في حال عدم وجود شركة نفط وغاز وطني موحد كشركة النفط العراقية السابقة، سيظل النزاع قائماً بين الحكومة الاتحادية والإقليم".
وقال الدباس في تصريح لـ"طريق الشعب" أن "الحكومة الاتحادية والإقليم يتناسيان مسألة مهمة، وهي ضرورة أن تكون هناك سياسة نفطية موحدة، وبذلك يتم الحصول على أفضل الإيرادات والمكاسب".
وأكد الدباس أن "التوترات في ما بينهما تضعف من استثمار النفط، لذلك يتوجب على الحكومتين حسم الموقف السياسي في أسرع وقت ممكن".
من جهتها، حملت القائمة العراقية، أمس، الحكومة مسؤولية عدم إقرار قانوني توزيع الموارد المالية والنفط والغاز، متهمة إياها بإحباط تمرير هذه القوانين للتفرد بالحكم والسيطرة على موارد البلاد. فيما حذرت من تصاعد التوتر بين بغداد وأربيل قبيل الانتخابات.
وقالت المتحدثة باسم القائمة ميسون الدملوجي في بيان إن "الشعب العراقي يتابع ببالغ القلق التوترات المتراكمة المستمرة لسنين في العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان حول قضايا توزيع الموارد المالية وتصدير النفط"، مشيرة الى أن "وتيرة الخلاف تصاعدت قبيل الانتخابات لتأجيج المشاعر لأسباب الدعاية وكسب الاصوات".
وأضافت أن "قيادات العراقية سعت منذ الحكومة المؤقتة عام 2004 الى تشريع قانوني توزيع الموارد المالية والنفط والغاز، وقدمت مسودات هذه القوانين منذ بداية الدورة البرلمانية الحالية وفق الدستور وبما يضمن استقرار البلاد ونزع فتيل مثل هذه الخلافات، لكن رئاسة مجلس الوزراء ومن يمثلها في مجلس النواب احبطت جميع المحاولات المخلصة لتمرير هذه القوانين الدستورية من اجل التفرد بالحكم والسيطرة على موارد البلاد دون رادع".
وحملت الدملوجي "رئاسة مجلس الوزراء مسؤولية العواقب الوخيمة التي قد تنتج عن غياب التشريعات والأطر الدستورية، التي تنظم هذا القطاع الحساس".

*********
مشروع طائفي بقوائم مدنية
 
استخدمت القوى المتنفذة  مختلف الاساليب لتأبيد وجودها متربعة على راس هرم السلطة. وسبق لها ان شرّعت قانوناً مكنها من الاستحواذ على مقاعد القوى المدنية الديمقراطية، بدون وجه حق، وحرمت البرلمان العراقي من الصوت الديمقراطي المدافع عن الحرية والكرامة الإنسانية، وغيبت لدورة كاملة الصوت المطالب باستمرار البطاقة التموينية وتحسين مفرداتها وتسهيل طرق ايصالها للمواطن, واستبعدت حلولا كانت تطرح، من قبل القوى الديمقراطية كبدائل لحل الأزمة المستعصية، تتركز على اعادة بناء النظام السياسي على وفق المواطنة، بعد ان بني هشا على?اساس الطائفية السياسية، التي وفرت الاجواء للإرهاب وقوى الشر للعبث بامن المواطن وتهديد سلامته، وحمت الفساد ورعت المفسدين. 
لم تتورع القوى المتنفذة عن استخدام اي وسيلة  من اجل الحفاظ على السلطة وبما تعنيه لها من مال ونفوذ، ولم تتعفف من شراء الذمم والضمير، ولم يكن التفافها على تعديل قانون الانتخابات بتشريع قانون يتضمن عراقيل جديدة امام القوى المدنية الديمقراطية، في محاولة يائسة لمنع دخول الرقيب والمشرع الفعال الى مجلس النواب.  كل ذلك وغيره الكثير، دفع بالقوى المدنية الديمقراطية الى رفع درجة التحدي، وفتح الباب واسعا لتشكيل اوسع تحالف انتخابي.
لكن القوى المتنفذة لم توفر وسيلة الا واستخدمتها من اجل إدامة وجودها في السلطة، بعد فشل سياستها الذريع وسوء ادارتها للبلاد، ما ولّد السخط وعدم الرضا عند النخب الواعية وكذلك عند بسطاء المواطنين. واليوم وبعد ان وجدت توجهاً ملحوظاً للرأي العام نحو القوى المدنية الديمقراطية وخطابها المتميز باهتمامه بقضايا المواطنين ومعيشتهم، لجأت لاصطناع قوائم ومكونات باسماء مدنية وديمقراطية وليبرالية، في محاولة مكشوفة للاستحواذ على الاصوات الديمقراطية. فالقوى المدنية الديمقراطية، لم تعد مجهولة العنوان، عنوانها الكفاح المطلبي و?حركة الاحتجاج، ووقوفها مع مطالب الناس وقضاياها في ساحة التحرير وفي ساحات العراق الكثيرة.
واذا كانت القوى المتنفذة، قد تمكنت في الدورة السابقة من إبعاد الصوت الديمقراطي عن البرلمان، لمعرفتها بقوة هذا الصوت وتأثيره على حياة الشعب، وعلى مستقبل الديمقراطية في البلاد، فانها اليوم لا تستطيع وضع غشاوة على عيون الناس عبر فتح دكاكين على شكل قوائم انتخابية باسم المدنية والتقدم والديمقراطية والعدالة.
 فالتيار المدني الديمقراطي الذي جعل «الدولة المدنية الديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية» قضية رأي عام، هو واضح العنوان والأسماء ويمضي بمشروعه بقوة أشد وعزيمة اكبر، ويواصل جهوده بهمة ونشاط، ويحسن من ادائه يوماً بعد يوم.
 
جاسم الحلفي
 
 
 
 
**********
 
وسط أسف وزير العدل
ترحيب سياسي بقرار تأجيل مشروعي قانوني "الجعفري"
 
متابعة «طريق الشعب»
فيما عبّر وزير العدل عن استيائه من قرار مجلس الوزراء بتأجيل مشروعي قانوني الأحوال الشخصية والقضاء الجعفريين، رحبت أوساط سياسية عديدة بهذا القرار، على أمل أن لا يمرر القانون لما يحتويه من تناقضات كبيرة مع الدستور.
وقال الوزير حسن الشمري في بيان له: إن "التعصب الفكري والطائفي وحسابات التنافس السياسي والانتخابي، هي من أحبط تشريع هذين القانونين (...)"، مبدياً أسفه أن "ينسف جهداً استمر ثلاث سنوات (...)".
وأضاف الشمري: "بالرغم من إنني قد أديت ما عليّ في هذه المرحلة، إلا إنني أؤكد أنني لن أتراجع، عن هذين المشروعين، وأمثالهما في ما يخدم المصلحة العامة".
وكان وزير العدل حسن الشمري أعلن في 23 تشرين الأول 2013، انجاز مسودتي مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري، ومشروع قانون القضاء الشرعي الجعفري، موضحاً أن إعداد المسودتين تم وفقاً لفقه الشيعة الأمامية الاثني عشرية.
وكان مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الأول قرر تأجيل حسم القانونين لما بعد الانتخابات التشريعية المقررة في 30 نيسان المقبل. وواجه مشروع قانون الأحوال الشخصية وفق المذهب الجعفري انتقادات واسعة من بعض الكتل وأعضاء مجلس النواب؛ إذ انتقد عدد من النائبات القانون، مؤكدات أن المادة 41 التي استند إليها الوزير عليها خلافات سياسية. فيما اعتبرت كتلة الفضيلة التي ينتمي إليها الشمري القانون منسجماً مع الدستور. في المقابل، عدت الكتلة الوطنية البيضاء، أمس الأربعاء، تأجيل مجلس الوزراء البت بقانون القضاء الجعفري وقانون الأحوال?الجعفرية المثيرين للجدل إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة "انتصاراً" للصوت الوطني المعتدل. ونقل بيان أصدره عن الكتلة الناطق الرسمي باسمها النائب كاظم الشمري: "سبق لنا ان حذرنا من خطورة الاقدام على اصدار مثل هكذا تشريع طائفي لما يمثله من تمزيق لوحدة النسيج المجتمعي العراقي. واشرنا الى ان القانون القديم النافذ 188 لسنة 1959 قد تضمن جميع الحقوق لجميع المذاهب والأديان، ولا توجد اية مبررات لتشريع قانون منفصل بمعزل عنه".
وأضاف ان "خطوة مجلس الوزراء بتأجيل القانون الى الدورة المقبلة هي خطوة مهمة وتمثل انتصارا للأصوات الوطنية والمعتدلة وأوصلت رسالة الى الشعب العراقي بان الشعائر والطقوس المجتمعية التي تعودنا عليها ونحترمها جميعا، سيبقى القانون والدستور العراقيين هما الحاميان لها بعيدا عن رغبات المتصيدين بتمزيق هذا النسيج".
ودعت الكتلة الأطراف السياسية الى "العمل بشكل موحد بغية مواجهة الاصوات الطائفية والراغبة في تمزيق وحدة العراق والبحث عن تقوية المشتركات الكثيرة التي جمعت أبناء هذا البلد بمختلف طوائفه قومياته بدلا من الأمور التي تزيد الفرقة وبما يخدم أجندات خارجية تريد تمزيق هذا البلد الى دويلات صغيرة". من جانبها، رحبت عضوة اللجنة القانونية النائبة عالية نصيف، بتأجيل مجلس الوزراء حسم القانونين المذكورين.
ووصفت النائبة، التي تنتمي الى ائتلاف العراقية الحرة، في بيان لها تأجيل القانونين بأنه "خطوة صحيحة تستحق الإشادة والثناء".
وقالت نصيف "إن العراق اليوم بأمس الحاجة الى رص الصفوف ودرء مخاطر الفتن والتناحر من خلال التركيز على المشتركات بين العراقيين، بدلا من التركيز على نقاط الخلاف. ومن واجب الحكومة ان ترسخ مفاهيم الوطنية الحقيقية وتعزز روح الانتماء الى العراق الموحد للنأي بالبلد عن شبح التقسيم ومشروع الأقاليم المبنية على أساس طائفي".
وذكر بيان لمجلس الوزراء يوم أمس الأول، ان “مجلس الوزراء عقد جلسته في بغداد اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي وصدرت عن المجلس عدة قرارات، حيث تم طرح مشروع قانون القضاء الشرعي الجعفري ومشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفرية المقدمين من قبل وزارة العدل.
 وبعد مناقشات مستفيضة لمختلف جوانب مشروعي القانونين، تبلورت ثلاث وجهات نظر طرحت جميعا للتصويت:  الأولى تدعو الى تبني مشروع القانون. والثانية تنص على ادخال مشروع القانون المقدم ضمن القانون الحالي والتقاضي على أساسه لمن يطلب ذلك. والثالثة تاجيل مشروع القانون الى ما بعد الانتخابات التشريعية القادمة.
وطرحت جميع وجهات النظر على التصويت فلم تحصل على الأصوات اللازمة للمصادقة عليها سوى وجهة النظر الثالثة.
 
 
 
**********


على طريق القائمة الوطنية الموحدة
تحالف مدني ديمقراطي
في ذي قار
 
 
ذي قار -طريق الشعب
في اطار جهود القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، من اجل تشكيل تحالف مدني انتخابي واسع  على الصعيد الوطني للاشتراك في الانتخابات البرلمانية المقبلة، صدر يوم امس بلاغ صحفي أعلن فيه عن تشكيل تحالف يضم قوى وشخصيات مدنية في ذي قار.. في ما يأتي نصه:
بثقة عالية بشعبنا ونظرة ملؤها التفاؤل بغد مشرق سعيد نعلن عن تشكيل التحالف المدني الديمقراطي ..
إن هذا التحالف عابر للطائفية والمحاصصة البغيضة, ولكل ما خلقته السياسات الخاطئة من جوع وترد للخدمات وبطالة وقتل بالجملة, وحولت العراق الى ساحة لقوى الارهاب الداخلي والخارجي، اضافة الى النهب المنظم لموارد العراق الهائلة التي سخرتها القوى المتنفذة لادامة بقائها على سدة الحكم، مستغلة بسطاء العراقيين الذين يعانون شظف العيش والفاقة .
والتحالف يسعى الى الانفتاح الواسع على كل القوى الديمقراطية المدنية التي تهدف الى صيانة كرامة المواطنين وتوفير متطلباتهم وترسيخ الهوية الوطنية وبناء اقتصاد متين وعلاقات خارجية متوازنة تعتمد المصالح الوطنية وتعزز دور العراق في الساحة الاقليمية والدولية.
والتحالف يسعى الى تعزيز العملية السياسية وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية ويهدف الى تحقيق السلم الاجتماعي والوطني ويزيل كل العوائق التي زرعتها سنوات الارهاب والتناحر بين مكونات الشعب، ويحل كل المعضلات حلا عادلا ومنصفا لمصلحة الوطن والشعب خصوصا الشرائح والفئات الكادحة والمهمشة.
لذا فقد تشكل هذا التحالف من الأحزاب والقوى السياسية التالية: حزب الشعب، تجمع الولاء للوطن، حركة العمل والانقاذ الوطني، الحزب الجمهوري، حركة الوفاء الوطني، الانتفاضة الشعبانية، الانتفاضة الشعبانية في الناصرية والمهجر، حركة تصحيح، الحزب الوطني الديمقراطي، حزب الأمة العراقية، الحزب الشيوعي العراقي، الحركة الاشتراكية العربية، المستقلون، منظمات المجتمع المدني.
 
 
**********

إدانة استهداف الصحفيين
 
قالت النائبة المستقلة صفية السهيل، ان ضمان سلامة الاعلاميين، من الأولويات التي تضطلع بها الأنظمة الديمقراطية، لكننا في العراق وللأسف الشديد فشلنا حتى في حسم القضايا التحقيقية الخاصة باستهدافهم. وذكرت ان "من  الامورِ المُخيبةِ للآمال في بلدِ يتوق للحريةَ والإحترام لحقوق الإنسان ان نرى استهدافا ممنهجا ومقصودا للكلمة الحرة والاقلام الصادقة في ظل عجز الجهات الأمنية والمهنية عن توفير الحماية لحملة تلك الأقلام من صحفيي العراق الذين قدموا تضحيات جليلة. ودانت  جميع الأساليب القذرة التي تستهدف الصحفيين.
 
 
الجلسات الطارئة بلا جدوى
 
ذكرت النائبة عن ائتلاف العراقية وصال سليم، ان عقد جلسات طارئة لمجلس النواب من أجل مناقشة أي أمر مهم يحدث في البلد سيكون بدون جدوى في حال عدم أخذ الحكومة بما تخرج به من قرارات.
وقالت: إن الفترات الماضية شهدت عقد عدة جلسات طارئة للبرلمان، ففي العام الماضي عقدت جلسة على خلفية غرق بغداد والمحافظات، وهذا العام حصل نفس الشيء وعقدت جلسة طارئة، وخرجت بقرارات، مشيرة الى أن نجاح الجلسات الطارئة من عدمه يتوقف على مدى استجابة الحكومة لها.
 

إقرار قانون ضحايا الإرهاب
 
استبعدت عضوة لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النيابية أمل عطية، ترحيل قانون ضحايا الإرهاب الى الدورة البرلمانية المقبلة، موضحة أنه يهم شريحة مهمة جداً ولابد من إقراره في الدورة الحالية. وقالت: إن اللجنة عازمة على إقرار قانون ضحايا الإرهاب والمعوقين لما يشكله من أهمية لهذه الشريحة، مبينة أن اللجنة اجرت العديد من التعديلات على هذا القانون بهدف تحسين الوضع المعيشي لهذه الشريحة التي تعاني من التهميش. وأضافت: أن الانباء عن ترحيل القانون الى الدورة البرلمانية المقبلة، غير دقيقة ولا تمت للواقع بصلة.
 
 
مسألة نسبية
 
أكد عضو اللجنة القانونية النيابية، النائب آزاد أبو بكر، أن عدم الذهاب إلى مراكز تحديث السجلات الانتخابية يمثل إهمالاً من قبل المواطن. وقال إن "إقبال الناخبين على تحديث سجلاتهم الانتخابية مسألة نسبية، وقد تكون هذه النسبة في محافظة ما أقل من محافظة أخرى"، مضيفاً أن "إقبال الجماهير على تحديث سجلاتهم في إقليم كردستان جيد، وإننا رأينا الناس يتوجهون إلى مراكز التحديث في الانتخابات السابقة".  وأشار إلى أن "عدم تحديث سجلات الناخبين يمثل نوعا من أنواع الإهمال من قبل المواطن وعدم الاهتمام بأمر الانتخابات".
 
 

************ '
 
ص3
 
النزاهة: ضبط أربعة مرتشين في كمارك الظلال
بغداد – وكالات:
أفادت هيئة النزاهة بان فريق تحر مشترك مع وزارة المالية تمكن من ضبط أربعة مرتشين من موظفي موقع كمارك الظلال في بغداد في حالة تلبس بتعاطي الرشوة. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة النزاهة في بيان "نجح فريق التحري المشترك مع مكتب المفتش العام في وزارة المالية، من خلال ثلاث عمليات ضبط تمت بموجب أمر قضائي، الثلاثاء، بالقبض على أربعة من موظفي موقع الظلال وهم يتسلمون رشاوى من أصحاب المعاملات". وأوضح "إن فريق الضبط تحفظ على مبالغ كبيرة كانت بحوزة أولئك المتهمين حيث قدموا إلى القضاء مع مبرزات جرمية تدينهم بارتكاب جرائم ال?بتزاز والرشوة". وأضاف "إن الأنظار سلطت بقوة على ذلك الموقع بعد تواتر المعلومات التي انطوت عليها استبيانات هيئة النزاهة الشهرية حول مستويات تعاطي الرشوة في دوائر الدولة مما أدى إلى الاتفاق على تشكيل فريق تحري وضبط مشترك من الهيئة ومكتب مفتش عام وزارة المالية لرصد واقع الأداء وأنماط التعاون بين موظفي ذلك الموقع والمراجعين".
********
 
طلاب بغداديون يحتجون تنديدا بالإرهاب في طوزخورماتو
 
بغداد – وكالات:
نظم العشرات من طلبة جامعة بغداد، أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية تنديدا بالأعمال الإرهابية التي يتعرض لها قضاء طوزخورماتو.
وقال عضو "الحملة الشعبية الوطنية لإدراج تفجيرات العراق على لائحة جرائم الإبادة الجماعية" حسن نعيم لوكالة "البغدادية نيوز"، إن "العشرات من طلبة جامعة بغداد نظموا اليوم وقفة احتجاجية داخل الحرم الجامعي تنديدا بأعمال العنف والتفجيرات التي تطال الأبرياء والمدنيين في قضاء طوزخورماتو"، مبينا أن "الوقفة تأتي ضمن الأسبوع الذي أطلقته الحملة لدعم القضاء وإيقاف الإبادة الجماعية المنظمة هناك". وأضاف، أن "الأسبوع يهدف الى تسليط الضوء داخليا وخارجيا على حجم المجازر الوحشية التي ترتكب بحق أبناء المكون التركماني في العراق? ، مشيرا الى أن "الحملة تؤكد ضرورة وقف الإبادة الجماعية هناك وفتح تحقيق دولي مستقل بالتعاون مع السلطات العراقية لمعرفة الجهات الحقيقية التي تقف وراء استهداف القضاء".
 
 
*********
البيئة: الانتهاء من مشكلة معالجة المياه عام 2014
المطالبة بمحاسبة موجهي مياه الصرف الصحي إلى الانهار
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
طالبت وزارة الموارد المائية، الحكومة بمحاسبة جميع الجهات التي تقوم بتصريف مياه الصرف الصحي الى الأنهر، محذرة من عواقب صحية يتعرض لها المواطنون نتيجة عدم معالجة مياه المجاري.
 
 
في حين، أعلنت وزارة البيئة أن عام 2014، هو عام الانتهاء من مشكلة معالجة مياه الصرف الصحي في كافة محافظات العراق.
وبحسب مراقبين بيئيين، فان العراق توجد به 27 محطة تصفية لمياه الصرف الصحي، موزعة في جميع المحافظات عدا محافظات واسط ونينوى وديالى، فهي لا تحتوي على محطات تصفية، حيث تصرف مياه هذه المحطات إلى نهري دجلة والفرات ونهر ديالى.
وقال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، علي هاشم، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، إنه "على الحكومة أن توعز لجميع الجهات بمعالجة مياه الصرف الصحي قبل تصريفها إلى نهري دجلة والفرات، لأن المياه ثروة وطنية ويجب على الجميع المحافظة عليها"، مشيراً إلى أن "وزارة البلديات وأمانة بغداد، هي الجهات المسؤولة بالدرجة الأساس عن موضوع معالجة المياه، ونحن نطالب الحكومة بتخصيص مبالغ مالية لتنفيذ مشاريع مياه الصرف الصحي".
ولفت هاشم إلى أن "معالجة المياه يجب أن تكون مطابقة مئة في المئة مع المحددات البيئية"، مضيفا "نحن  كوزارة موارد مائية نحث جميع الجهات على ضرورة عدم إعادة مياه غير صحية إلى الأنهر الرئيسية، ما لم يتم معالجتها بشكل صحيح ودقيق".
وفي السياق نفسه، قال الوكيل الفني في وزارة البيئة علي اللامي، إن "وزارة الموارد المائية طالبت بان يتم في العام 2014، الانتهاء من مشكلة معالجة مياه الصرف الصحي في كافة محافظات العراق وفق الآليات والضوابط التي تعتمدها وزارة البيئة".
وأضاف اللامي بحسب بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، انه "بالنظر للأهمية البالغة للموارد المائية في حياتنا اليومية، وضرورة ديمومتها والحفاظ عليها من التلوث تمت، وبالتنسيق مع وزارة الموارد المائية وعلى ضوء توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مفاتحة كافة الجهات المعنية بضرورة انجاز محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومخلفات المصانع والمستشفيات وغيرها في بغداد ومحافظات العراق الأخرى وإعادة تأهيل الموجودة منها". وأشار إلى أن "انجاز هذه المشاريع خلال عام 2014 وهو عام البيئة سيساهم بشكل فاعل في الانتهاء من مشكل? معالجة مياه الصرف الصحي ويعمل على وضع الحلول الجذرية لها"، مؤكدا أن "وزارة البيئة طالبت أيضا بضرورة تزويدها بتقارير الأثر البيئي لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي التي هي قيد التنفيذ أو التي سيتم انجازها لغرض الاطلاع على هذه التقارير ومعرفة مطابقتها للمعايير والمحددات التي تعتمدها وزارة البيئة مشترطة اعتماد احدث التقنيات العالمية".
وتوجد في بغداد ثلاث محطات لتصفية مياه الصرف الصحي التي تصرف مخلفاتها السائلة إلى نهر ديالى وبالتالي إلى نهر دجلة. وقد عانت هذه المحطات في السنوات الماضية من الضعف في وصول الأدوات الاحتياطية، وعجز في صيانة المعدات الميكانيكية والكهربائية فيها، ومما أدى إلى تفاقم الوضع وازدياده سوءاً هو عملية النهب والسرقة التي تعرض لها البلد في عام 2003، وهذه المحطات لا تعمل حاليا بصورة كفوءة أو هي تحت أعمال الصيانة والتأهيل وتقوم بتصريف مياه الصرف الصحي إلى النهر مباشرة مما يعرض المصادر المائية للخطر.
 
************
 
البصرة تكشف عن تسرب لحوم فاسدة عبر المنافذ الحدودية
البصرة – وكالات:
كشفت لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة، أمس الأربعاء، عن تسلمها ملفات فساد خاصة بالبضائع المستوردة عبر الحدود في المحافظة، فيما أشارت الى أن الملفات تتعلق بلحوم غير صالحة للاستهلاك البشري.
وتتمتع البصرة بمنافذ برية منها سفوان التجاري مع الكويت ومنفذ الشلامجة الحدودي مع إيران، إضافة الى ثلاثة موانئ بحرية رئيسة هي ميناء أم قصر، وخور الزبير، وأبو فلوس، ما جعل من المحافظة حاليا الممر الرئيس لتجارة العراق الخارجية استيرادا وتصديرا.
وقال رئيس لجنة النزاهة في المحافظة، محمد المنصوري، لوكالة "شفق نيوز"، إن "ملفات الفساد تتعلق بشحنات لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري دخلت الى البصرة عبر المنافذ الحدودية"، مبينا، أن "لجنة النزاهة ستتخذ الإجراءات المطلوبة كافة وستكمل التحقيقات في هذا الملف".
وأردف، انه "بعد إكمال التحقيقات سيتم الإعلان عن بقية التفاصيل في هذا الشأن"، مشيرا الى انه "إذا تم التأكد من هذا الأمر سنقوم بإحالة هذا الملف الى هيئة النزاهة ليتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة لإيقاف ظاهرة استيراد اللحوم التي يتم الشك بأنها غير صالحة للاستهلاك البشري".
يشار الى أن السوق العراقية تمتلئ بالبضائع المستوردة، وكثير منها رديء النوعية أو منتهي الصلاحية بالنسبة للسلع الغذائية؛ لعدم توفر أماكن خزن خاصة في المنافذ وفي المناطق، إضافة الى انعدم أجهزة الرقابة على السلع الواردة؛ ما أدى الى أن يتشجع كثير من التجار على محاولة الإثراء السريع باستيراد سلع رخيصة وتصريفها في السوق العراقي الذي يعرف بارتفاع معدل استهلاكه، بحسب المختصين.
 
 
********
حريق اندلع في شركة الزيوت ببغداد
 
بغداد – وكالات:
أفاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس الأربعاء، بأن أربعة أشخاص أصيبوا بحالات اختناق جراء حريق اندلع بمكتب المدير العام لشركة الزيوت في منطقة الكرادة وسط بغداد.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حريقا اندلع، صباح أمس، في مكتب مدير عام الشركة العامة للزيوت النباتية التابعة لوزارة الصناعة في منطقة الكرادة، وسط بغداد، ما أسفر عن أربع حالات اختناق".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج"، دون معرفة أسباب الحريق حتى الآن.
 
*********
تظاهرات لأصحاب المولدات الأهلية في بابل
 
الحلة - طارق حسين:
تظاهر العشرات من أصحاب المولدات الأهلية في محافظة بابل احتجاجا على قرار سابق لمجلس المحافظة يلزمهم بتحديد سعر الأمبير بـ"ثلاثة آلاف دينار".
وعلى خلفية هذه التظاهرة، اضطرت رئاسة مجلس المحافظة، أمس، إلى دعوة أعضاء المجلس الذين يتمتعون بعطلة الفصل التشريعي لعقد جلسة استثنائية ومراجعة قراره السابق المذكور.
من جانبه، كشف نائب رئيس المجلس عقيل جبار, عن تشكيل لجنة مشتركة تتألف من عدد من أعضاء المجالس المحلية وآخر من المواطنين تأخذ على عاتقها دراسة وتقييم الحالة واتخاذ القرار المناسب.
وانتقد مواطنون خلال التظاهرات، عدم مصداقية وزارة الكهرباء ووعودها حول استقرار التيار الكهربائي.
 
***********
 
العضاض: المواطن البغدادي عانى الامرين
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض أن محاربة الفساد خطوة مهمة نحو بناء المستقبل، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على تقديم كل ما من شأنه الرقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن البغدادي الذي عانى الأمرين طيلة السنوات الماضية.
وأضاف رئيس المجلس في تصريح تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: إن المسؤولية الملقاة على عاتقنا تحتم علينا توفير ابسط الحقوق المشروعة للمواطن، مبيناً أن مجلس المحافظ وضع أولويات خدمية مهمة عالية المستوى منها توفير السكن اللائق للمواطن حيث وجه سيادته محافظة بغداد بإعلام المجلس عن آلية توزيع الأراضي والمساكن واطئة الكلفة التي تقوم المحافظة بتوزيعها والتي تم توزيعها في الدورة السابقة.
 
 
 
*********
 
حقوق الإنسان: أعداد هائلة من المعاقين تحتاج الى الدعم
بغداد –  طريق الشعب:
أكدت وزارة حقوق الإنسان، الثلاثاء، أن العراق يرث أعدادا هائلة من المعاقين تحتاج الى الدعم والإسناد من قبل جميع الجهات بما فيها منظمات المجتمع المدني لوضع البرامج والخطط الدقيقة لمحاولة إدماج تلك الفئة ضمن المجتمع.
وجاء في بيان لها أمس بمناسبة اليوم العالمي للمعاق الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1992 "إن هذا اليوم يُعد فرصة للعمل على نشر كامل لقضايا الإعاقة بمختلف أنواعها..
وهو فرصة للتعبير عن همومهم واحتياجاتهم.. كما انه وقفة لتقييم الأداء في المجال الوطني وتأشير الخلل في تقديم الخدمة بالنسبة للمؤسسات الحكومية بخصوص تلك الفئة".
وأضاف "إن قضية الأشخاص ذوي الإعاقة لها خصوصية في العراق لكونه مر بحروب عدة عصفت بالبلاد جراء السياسة الهوجاء للنظام الدكتاتوري المباد والهجمة الإرهابية الوحشية التي تعرض لها البلد بعد سقوط ذلك النظام الأمر الذي جعل العراق يرث أعدادا هائلة من المعاقين تحتاج الى الدعم والإسناد من قبل جميع الجهات بما فيها منظمات المجتمع المدني لوضع البرامج والخطط الدقيقة لمحاولة إدماج تلك الفئة ضمن المجتمع".
وأشار البيان الى أن "الحكومة وفقاً لما اقره الدستور العراقي في المادة (32) اتخذت العديد من التدابير والإجراءات التشريعية والتنفيذية والتنظيمية التي من شأنها التخفيف عن كاهل الأشخاص  من ذوي الاحتياجات الخاصة كونهم جزءاً لا يتجزأ من النسيج المجتمعي"، لافتا الى انه من ضمن الإجراءات الحكومية  "إصدار قانون رقم 5 لسنة 2009 لإنصاف الأشخاص الذين فقدوا جزءاً من أجسادهم وإصدار قانون رقم 20 لسنة 2009 لتعويض المتضررين من العمليات الإرهابية".
وأوضح انه بعد أن تم انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة في 20/3/2013 "أصبح أمام العراق التزام دولي في هذا المجال لذلك تناولت فقرات الخطة الوطنية لحقوق الإنسان هذه الفئة وحقوقها ومحاولة النهوض بواقعها".
ودعا البيان "كافة الجهات المعنية للالتزام بما أقرته تلك التشريعات والمواثيق الدولية للوفاء بالتزاماتنا أمام المجتمع الدولي وبهدف ضمان العيش الكريم والمواطنة الكاملة لجميع أبناء وطننا وخاصة المعاقين منهم ليكونوا شركاء فعليين في عملية البناء والتنمية".
وتؤكد أرقام تقديرية صادرة عن الأمم المتحدة جود أكثر من ثلاثة ملايين معاق في العراق، فيما تشير إحصاءات حكومية الى وجود نحو 25 مليون لغم في العراق، فيما حذرت منظمات غير الحكومية من ارتفاع أعداد المعاقين إذا لم يتم حسم ملف الألغام والقنابل غير المنفلقة التي تهدد الملايين خصوصاً في شمال وجنوب العراق.
 
**********
 
قالت إنها لم تجرِ مسحا داخل العراق
الرقابة المالية: تقرير "الشفافية الدولية" غير صحيح
 
بغداد – وكالات:
أكد ديوان الرقابة المالية، أمس، أن الشفافية الدولية لم تجرِ مسحا داخل العراق وتقريرها غير صحيح، وفي الوقت الذي بين مجلس الوزراء سعي الهيئات الرقابية لتطوير مؤشر قياس الفساد في العراق، أشار مجلس محافظة بغداد الى أن عدم توسع الأجهزة الرقابية مع توسع إيرادات العراق النفطية وراء ازدياد الفساد.
وقال رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي لوكالة "السومرية نيوز"، على هامش المؤتمر العلمي الثاني تحت شعار العمل الرقابي المشترك يساهم في الإصلاح الإداري، إن "تقرير منظمة الشفافية الدولية الأخير الذي وضع العراق في المراتب الأولى من حيث الفساد هو تقرير غير صحيح"، مشيرا الى أن "العراق على الرغم من عدم إنكاره لوجود الفساد في مؤسساته إلا أن المنظمة لم تجرِ أي مسح داخل العراق سواء حاليا أو خلال السنوات الماضية، في حين تقتضي مثل هذه التقارير إجراء ثلاثة الى أربعة مسوحات داخل البلد".
وأضاف تركي أن "العراق طالب منظمة الشفافية الدولية في أكثر من مرة أن تجري مسوحاتها داخل العراق وان ديوان الرقابة مستعد لتقديم كل ما يؤهلها لإبداء الرأي بشكل شفاف وصحيح"، مشيرا الى أن "قرارات وإحصاءات المنظمة عن الفساد في العراق تكونت خارج النطاق الطبيعي لها".
وأكد تركي أن "هناك طلبا الى المنظمة أن تحضر الى داخل العراق لإجراء الدراسات حول كافة المواضيع المتعلقة بالتقييم الموضوعي لظاهرة الفساد في العراق"، لافتا الى أن "التقارير المقبلة ستشهد شيئا آخر ليس فقط في التسلسل وتصنيف العراق بشأن الفساد وإنما حتى في إدراك المنظمة لجهود الأجهزة الرقابية في العراق".
من جانبه، قال الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العراق يسعى من خلال ديوان الرقابة المالية وبالتنسيق مع الأجهزة الرقابية الأخرى الى تطوير مؤشر لقياس الفساد في العراق ومدى تأثير الجهود المبذولة للأجهزة الرقابية في التخفيض من مستويات الفساد"، مؤكدا أن "ديوان الرقابة والمنظمات المهنية لديها تحفظات على التقارير والمؤشرات التي تصدرها منظمة الشفافية الدولية".
ولفت العلاق إلى أن "العراق يحتاج الى ثورة إدارية لتغيير الأنظمة الإدارية وإدخال كل الوسائل والطرق الحديثة والتقنيات من اجل إعادة العمل الإداري بالطريقة التي تغلق منافذ الفساد وهو الجهد الحقيقي وليس الجهود التي تلاحق وتتابع الفساد".
وفي سياق متصل، قال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عدم توسع الأجهزة الرقابية مع توسع إيرادات العراق النفطية وراء ازدياد حالات الفساد"، مشيرا الى أن "هناك مشاريع كبيرة بحاجة الى مراقبة ومتابعة".
وأشار العضاض الى أن "العراق كانت تنقصه جهات رقابية محايدة وعادلة ومهنية"، مؤكدا أن "ديوان الرقابة المالية بوضعه الحالي قد حقق هذه الصفات على الرغم من الضغوط السياسية والتغييرات التي حصلت في تغيير الحكومات".
وأعلنت منظمة الشفافية الدولية، أمس الأول في تقريرها السنوي لعام 2013 عن مجيء خمس دول عربية من بينها العراق ضمن الأكثر فسادا في العالم، فيما اعتبرت الدنمارك ونيوزيلندا الدولتين الأقل فسادا.
وتحدد منظمة الشفافية مؤشرها بناء على آراء خبراء في مسائل الفساد ضمن منظمات مثل البنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية ومؤسسة برتلسمان الألمانية وغيرها.
 
 
*********
ص 4
 
البيت الأبيض يعارض فرض عقوبات جديدة على إيران

واشنطن – وكالات:
قال البيت الأبيض يوم أمس، إنه يعارض مسعى جديدا من جانب بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لفرض عقوبات جديدة على إيران حتى إذا كانت تلك العقوبات ستبقى مجمدة لشهور. ويناقش بعض أعضاء المجلس فكرة فرض عقوبات جديدة على إيران على ألا يبدأ سريانها قبل ستة أشهر أو إذا خرقت طهران بنود اتفاق تم التوصل إليه قبل عشرة أيام يهدف إلى محاولة احتواء برنامجها النووي.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض إن العقوبات المؤجلة غير مقبولة أيضا.
وأضاف قائلا للصحفيين "لو فرضنا عقوبات الآن حتى ولو كانت مؤجلة وفقا لما تم بحثه فإن الإيرانيين وربما شركاءنا الدوليين سينظرون إلينا على أننا دخلنا المفاوضات ونحن نضمر سوء النية".ويحث مسؤولو الإدارة المشرعين على عدم السير قدما في حزمة عقوبات قائلين إن ذلك يثير خطر استعداء إيران والدول الأخرى المشاركة في المحادثات بجعل واشنطن تبدو كأنها تتصرف بنية غير صادقة.
 
********
هدنة هشة في شوارع بانكوك والجيش يستبعد انقلابا عسكريا

بانكوك – وكالات:
انفض المحتجون الذين يحاولون إسقاط الحكومة التايلاندية من حول مقر قيادة الشرطة المحلية فجأة، يوم أمس، لكن زعيمهم قال إن المواجهة ستستمر رغم جهود السلطات لنزع فتيل الأزمة. ونأى الجيش الذي قام أو حاول القيام بثمانية عشر انقلابا خلال الثمانين عاما الأخيرة، بنفسه عن الاضطرابات الأخيرة. وقال قائد سلاح البحرية إنه وزملاءه كبار قادة القوات المسلحة استبعدوا التدخل مع اتجاه الأوضاع للعودة إلى طبيعتها. وبعد أيام من العنف الذي أدى لمقتل خمسة أشخاص عملت الحكومة على تهدئة المواجهة أمس الثلاثاء وأمرت الشرطة بعدم التصدي للمحتجين والسماح لهم بدخول المباني الحكومية التي حاصروها في إطار محاولتهم لإسقاط الحكومة.
وهذه الاحتجاجات هي أحدث منعطف في صراع يضع الطبقة المتوسطة في بانكوك والنخبة الملكية في مواجهة أنصار ينجلوك وشقيقها تاكسين شيناواترا -رئيس الوزراء السابق الذي أطيح به في انقلاب عسكري عام 2006 ويعيش في منفى اختياري وغالبيتهم من الفقراء.

********
حركة النهضة رضخت اخيراً للأمر الواقع
رئيس حكومة جديد في تونس
تونس – وكالات:
أكدت مصادر متطابقة أن الفرقاء السياسيين توصلوا إلى اتفاق حول الشخصية التي ستخلف رئيس الحكومة الحالي علي العريض، ما ينهي الأزمة الدائرة في البلاد منذ تموز الماضي.
وكشفت مصادر مقربة من الحوار الوطني، الذي يشرف عليه اتحاد الشغل، أنه تم الاتفاق على الشخصية المالية البارزة جلول عياد لقيادة الحكومة في المرحلة الانتقالية، وأن حركة النهضة رضخت في الأخير للأمر الواقع وقبلت بعياد الذي يحوز على ثقة الأحزاب المعارضة واتحاد الشغل، ومنظمة أرباب العمل، فضلا عن الدوائر المالية العالمية.
ولئن أعلنت الأطراف المشاركة أن الأمر لم يحسم بعد، إلا أن المصادر أكدت أن الأمر تم حسمه، وأن هناك تفاصيل يتم إنهاؤها تتعلق بمسألة الانتخابات والضمانات التي تطلبها النهضة لتسليم الحكم.
وقال النائب عن حزب التحالف الديمقراطي محمود البارودي إن هناك شبه توافق حول جلول عياد لتولي منصب رئاسة الحكومــة المقبلــة.
وأضاف البارودي في تصريحات لإذاعة "شمس اف ام" الخاصة: "هناك إمكانية كبيرة في أن يعلن الرباعي الراعي للحوار الوطني بصفة نهائية عن اسم جلول عياد كرئيس للحكومــة القادمــة".
وعمل عياد (62 عاما) الخبير الاقتصادي في عدة مؤسسات بنكية دولية ومنظمات مالية كما شغل منصب وزير المالية في الحكومة الانتقالية برئاسة الباجي قايد السبسي والتي مهدت لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في أكتوبر عام 2011.
وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن الاثنين أنه سيتم تحديد مصير الحوار الوطني الأربعاء على ضوء المشاورات المستمرة مع الفرقاء السياسيين.
كما أعلن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أن الوفاق الوطني بخصوص استئناف الحوار الوطني واختيار رئيس الحكومة الجديدة أضحى قريبا جدا.
وعلق الحوار الوطني في الرابع من تشرين الثاني بسبب غياب التوافق حول شخصية وطنية مستقلة لرئاسة حكومة الكفاءات التي تطالب بها المعارضة، حيث تمسكت حركة النهضة وحلفاؤها بأحمد المستيري بينما دعمت المعارضة ترشيح محمد الناصر ومن ثم جلول عياد وعبد الكريم الزبيدي وشوقي الطبيب. وانحصر الخيار في النهاية بين جلول عياد وشوقي الطبيب (عميد سابق للمحامين).
بالتوازي، رفض صندوق النقد الدولي منح تونس أية قروض جديدة ما لم يتوصل الفرقاء السياسيون إلى توافق حول صيغ لتجاوز الأزمة، وإعطاء مؤشرات على الاستقرار للجهات المانحة وللمستثمرين المحليين والأجانب.
وأشار بيان للصندوق أمس إلى أن "الصدمات" الداخلية والخارجية و"المخاض الطويل" للعملية الانتقالية السياسية، كلها عناصر تجعل الاقتصاد التونسي في وضع صعب.
وانعكس الضغط الداخلي على حركة النهضة، التي بدا واضحا تأثّرها السلبي بما يجري في البلاد، فعلى الرغم من النفوذ القوي الذي يتمتع به راشد الغنوشي سواء داخل الحركة أو في المشهد السياسي العام للبلاد فإن الأوساط السياسية باتت تتحدث عن مستقبل النهضة ما بعد رئيسها، في وقت طفت فيه الخلافات على السطح بين صقور الحركة وحمائمها التي تتعرض إلى تهميش ممنهج إلى حد الاستضعاف ما أدى إلى استبعادها عن مراكز القرار.
ويتداول الفاعلون السياسيون أن حركة النهضة التي كثيرا ما افتخرت بتماسكها التنظيمي في أحلك الفترات والأزمات تشرف اليوم على حالة من التفكك الداخلي تغذّيها خلافات جدية بين تيار سلفي متشدد وتيار براغماتي معتدل، فيما بدا نفوذ الغنوشي يهتز نتيجة محاولته مسك العصا من الوسط في ظل تزايد ضغوطات سياسية تمارسها المعارضة على الحركة وتطالبها باتخاذ مواقف واضحة من القضايا الوطنية لإنهاء الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من أربعة أشهر.
وإذا كان "اهتزاز صورة "الغنوشي لدى أحزاب المعارضة بدا أمرا مألوفا، خاصة خلال الأشهر الأخيرة، تحت تأثير الأزمة وما رافقتها من اعتصامات وحركات احتجاجية مناهضة لحركة النهضة فإن "اهتزاز نفوذه" داخل الحركة بدا على ما يبدو مؤشرا على أن الحركة تعيش "نوعا من التصدع" الداخلي، الأمر الذي فتح المجال أمام السياسيين للتحدث عن النهضة ما بعد الغنوشي.
 
 
 
********
المعارضة الجزائرية تطالب بإرجاء تعديل الدستور إلى ما بعد الانتخابات

الجزائر – وكالات:
تلتقي أغلبية الأحزاب السياسية المعارضة في الجزائر في مطالب تكاد تكون موحدة، وهي إرجاء تعديل الدستور الجزائري إلى ما بعد الانتخابات القادمة، علاوة على تشكيل لجنة وطنية مستقلة تشرف على الاستحقاق القادم وتحل محل وزارة الداخلية في هذا الشأن، فيما يبقى النظام متمسكا برفضه لمقترحات المعارضة، مؤكدا على تشبثه بالقرارات الأحادية.
التحقت أحزاب القطب الوطني الـ17 بباقي الطيف السياسي المعارض في الجزائر، بعد مطالبته بإرجاء تعديل الدستور إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان المقبل وبإنشاء هيئة وطنية لتنظيمها.
فقد أعلن 17 حزبا سياسيا عن تشكيل كتلة تسمي نفسها "القطب الوطني"، رفضها تعديل الدستور قبل الرئاسيات المقبلة.
وطالبت بسحب تنظيم الانتخابات الرئاسية من وزارة الداخلية، وإحالتها على لجنة مستقلة تُمنح لها الصلاحيات الكاملة للتحضير والإشراف ومراقبة الانتخابات، وأعلن بيان أعقب اجتماع الأحزاب الـ17 أن هذه المطالب هي نتيجة لغلق السلطة "للمجال السياسي أمام التنافس الديمقراطي النزيه"، ولفت إلى "الاضطرابات التي تعيشها الطبقة السياسية، في ظل التململ الحاصل داخل مؤسسات السلطة، ومحاولات إدخال الأحزاب والمنظمات والمؤسسات الإعلامية والإدارية في الصراع"، المعبر عنه من خلال التغييرات الأخيرة التي حصلت في الجيش والمخابرات والحكومة.
وأوضح المتحدث باسم القطب الوطنى ورئيس حركة النهضة الوطنية جمال سعدي عقب الاجتماع الذي ضم 10 أحزاب سياسية من بين 17 التي يضمها "القطب الوطني"، أنه تمت الدعوة إلى تعديل الدستور بعد الانتخابات الرئاسية ووضع "لجنة وطنية مستقلة" لتنظيم جميع العمليات الانتخابية، كما حذر من استخدام الدين في أغراض سياسية مشددا على استقرار البلاد.
فيما أوضح رئيس حزب الانفتاح عمر بوعشة أنه "نظرا لموعد الرئاسيات التي ستنظم في ربيع 2014، لم يتبق متسع من الوقت لمراجعة الدستور".
وفي هذا السياق أعربت رئيسة حركة الشبيبة الديمقراطية محجوبي شلبية عن أملها في أن يكون الدستور المقبل "عصريا ويتواءم مع المتطلبات الجديدة للمجتمع الجزائري".
 
 
 
**********
ناشطات سعوديات يدعون لتحدي الحظر على قيادة السيارات
 
الرياض – وكالات:
قالت الناشطة السعودية نسيمة آل السادة في رد على استفسار لوكالة فرانس برس يوم أمس الأربعاء، "نعم هناك دعوة للمرأة لتقود السيارة في 28 كانون الأول الحالي في كل أنحاء المملكة". وأضافت أن الغرض منها "التذكير بهذا الحق لكي لا يموت" مؤكدة مواصلة هذه الحملات حين "الحصول على حقوقنا". وأوضحت الناشطة ردا على سؤال أن الأمر "تكملة لما دعونا إليه في 26 تشرين الأول وليست حملة جديدة".
إلا أن الناشطات، تفاديا منهن للصدام مع السلطات، التزمن بقرار المنع الذي صدر عن وزارة الداخلية، لكنهن أكدن عزمهن على مواصلة الحملة. ورغم قرار المنع، قادت نساء عدة السيارات في مدن المملكة ما دفع الشرطة إلى تحرير مخالفات بحقهن. كما أوقفت الشرطة قبل أيام ناشطتين كانتا تقودان سيارة في أحد شوارع الرياض وقادتهما إلى أحد المراكز حيث وقعتا تعهدا بعدم تكرار ذلك. وكان المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي قال إنه ليس مسموحا للنساء بقيادة السيارات في السعودية وأكد أنه سيتم "تطبيق القوانين في حق المخالفات ومن يتجمهر تأييدا لذلك". والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات. وتحتاج النساء لموافقة محرم أو ولي أمر، والد أو شقيق أو زوج أو ابن عم، للسفر والعمل والزواج.
 

**********
العمال المرحلون.. أزمة جديدة تنضم إلى سلسلة أزمات اليمن
 
صنعاء – وكالات:
رحّلت المملكة العربية السعودية العمّال اليمنيين الذين ثبت وجودهم بصفة غير قانونية على أراضيها، بعد أن منحتهم مهلة معينة لتسوية أوضاعهم ضمن قانون العمل والإقامة في المملكة، رغم أن الجانب السعودي قد تساهل في الإجراءات، ليحتوي أزمة العمال اليمنيين.
بعد استيفاء المدة الزمنية المحددة، عاد حوالي 200.000 عامل يمني مغترب من المملكة العربية السعودية، منذ شهر حزيران الماضي، وفقا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، ضمن عملية قامت بها السلطات السعودية لترحيل كل من يخالف قوانين العمل، في خطوة يرى مراقبون أنها قد تؤدي إلى زيادة الفقر وزعزعة استقرار العملية الانتقالية في اليمن، وفق تقرير لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) يرصد تداعيات هذه الخطوة على اليمن المنهك.
ويشكل العمال المرحلون إلى اليمن عبئا إضافيا على البلد الفقير الذي يعاني من انتشار البطالة وتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية رغم الإعانات الدولية التي يحصل عليها. وازدادت الأزمة مع انهيار الخدمات العامة وانعدام الوقود وارتفاع أسعار الغذاء والمياه، الأمر الذي جعل الحياة بالغة الصعوبة لأغلب اليمنيين، ووضع البلاد على شفير أزمة إنسانية كبرى.
وتقف الحكومة المؤقتة اليمنية عاجزة عن إيجاد حلول لتنامي مشكلة البطالة وسوء الأوضاع المعيشية، فالمرحلة الانتقالية التي يمر بها اليمن على الصعيد السياسي، منذ سقوط نظام علي عبد الله صالح في مظاهرات حاشدة شهدها اليمن سنة 2011، أدت إلى المزيد من تدهور الحالة الإنسانية والاقتصادية، بعد أن ضاق الشعب اليمني ذرعا بنظام لم يحقق له معيشة مستقرة يحلم بها.
لذلك وجد اليمنيون العمل في المملكة العربية السعودية مهربا لهم ووسيلة للنجاة من براثن البطالة المزمنة في بلادهم، إذ أن أكثر من نصف اليمنيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً عاطلون عن العمل.
 
 
 
***********
 
تقرير ...
 
عن جدوى تغير موقف حكومة كييف وخلفياته
أوكرانيا.. محاولة لفهم ما حدث ويحدث
رشيد غويلب
تتصاعد حدة الصراع في أوكرانيا بين أنصار الاتحاد الأوروبي وخصومه، وتؤثر في الصراع عوامل تاريخية وثقافية محلية وعوامل إقليمية ودولية، ويتشعب الصراع وتتعدد جوانبه وتداعياته. وفي محاولة منها لتسليط الضوء على ما يحدث، قامت مؤسسة روزا لوكسمبورغ الألمانية التابعة لحزب اليسار الألماني باستضافة الصحفي، والناشط اليساري الأوكراني فيتالي اناناسوف، ليقدم تحليله لما يدور في بلاده. وفي ما يلي عرض لأهم ما ورد في تحليله للوحة الصراع في بلده.
لقد جاء قرار الحكومة بإيقاف التوقيع على اتفاقية التعاون ومنطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي بمعنى ما مفاجئا، لان الحكومة بنت إستراتيجيتها الدعائية خلال الـ 18 شهرا الفائتة على تحقيق توقيع الاتفاقية، فباستثناء ذلك ليس لديها ما تفتخر به: الاقتصاد في ركود، والظلم الاجتماعي في تزايد، والفساد لا حدود له. وكان التقارب مع الاتحاد الأوروبي الورقة الرابحة المحتملة، التي كان بامكانها أن تلعبها.
ويعود تعليق كثير من آمال الأوكرانيين على الاتحاد الأوروبي إلى الخيبة الكبيرة، التي عاشوها، لعدم تحقق أحلامهم بأوكرانيا ديمقراطية، ومزدهرة  بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وهو حلم لم يتحقق، ومن هنا جاء تعليق الآمال الكبيرة على تحقيق تغيير عبر  الارتباط والتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وغالبا ما تهيمن على السياسة الأوكرانية الصراعات على الأفكار المجردة، بدلا من المشاكل الحقيقية. وهنا يدور الخلاف على الأمة، اللغة، والدين، ولكن المشاكل الاجتماعية � الاقتصادية، التي يعاني من تأثيراتها غالبية المواطنين، ليس لها مكان في الصراع العام، وبدلا من ذلك  يدور الجدل بين الرئيس والمعارضة حول أيهما أكثر قدرة على الاندماج بمنطقة اليورو.
ولدى التوقف عند الأسباب التي دعت الرئيس  الى تغيير موقفه في ملف التعامل مع الاتحاد الأوروبي، يجب التمييز بين البيان المعلن، وما يدور خلف الكواليس. الرئيس يعتقد أن تقارباً سريعاً مع الاتحاد الأوروبي يمكن أن يؤدي إلى صعوبات اقتصادية، في إشارة منه الى الضغط الروسي، وفي واقع ما تزال روسيا تلعب دورا مهما في تزويد أوكرانيا بالطاقة، وفي استقبال صادراتها.
من الواضح أن الرئيس وعد نفسه بالحصول على الكثير من المتنفذين في الاتحاد الأوروبي، ولكن الاتحاد الأوروبي يعيش أزمة، ولا يمكن إهمال السوق الأوكرانية، على الرغم من أن أوكرانيا ليست بلدا غنيا، ولهذا أراد فتح السوق الأوكرانية للشركات الغربية، ولكن الرئيس أراد الحصول على ضمانات اكبر، فشل في الحصول عليها. ولكن الإعلام الغربي يركز على قضية إطلاق سراح، جوليا تيموشينكو، ولو تم الرجوع الى رأي أغلبية الشعب، لتم الحكم على جميع رؤساء الحكومات في أوكرانيا، خلال العشرين سنة الأخيرة، بالسجن المؤبد. لقد كان المتنفذون في الاتحاد الأوروبي على استعداد لتأجيل المناقشة حول هذه القضية، خصوصا بعد إعلان الرئيس بوضوح عن عدم توقيعه للاتفاقية، وعلى ما يبدو كانوا على استعداد للتخفيف من مطالباتهم الشديدة بخصوص الإصلاح، مكافحة الفساد، الخصخصة، وما شاكل ذلك. وهذا يعكس حقيقة طبيعة اهتمامهم  بالوضع في أوكرانيا.     
من المعروف أن المطالب الاجتماعية لا تحتل مكانا في اهتمام المهيمنين على الحركة الاحتجاجية، وعندما طالبت المجاميع اليسارية بمجانية الصحة والتعليم، جرى اعتبارهم محرضين ولا مصداقية لهم. والمشكلة أن قوى اليمين، وحتى اليمين المتطرف يهيمنون، بواسطة حزب "Swoboda"  القومي على الحركة الاحتجاجية، ويبعدون أي منافس يساري. ويبدو مضحكا، أن الناس الذين يدعون الجدل بشأن "القيم الأوروبية" لا يعيرون اهتماما بالمشاكل الاجتماعية، أو بالمساواة بين الجنسين. 
ومن الواضح أن مشاركة اليسار في الحركة الاحتجاجية محدودة، ويعود ذلك الى ضعف اليسار في المعارضة خارج البرلمان، واليسار يملك أفكارا مهمة، ولكنه لا يستطيع لحد الآن نقلها الى الشارع. والحزب الشيوعي في أوكرانيا يفضل الانضمام إلى الاتحاد الجمركي مع روسيا، ولكنه يقترح إجراء استفتاء بشأن المسألة، ويمكن أن يكون هذا إجراء ديمقراطيا يحظى بتأييد الأغلبية، والحزب الشيوعي ممثل في البرلمان، ولكنه يعمل القليل  من اجل فرض هذا المطلب.
والقضية الأهم أن أوكرانيا غير موحدة بشأن البديل، فالرئيس والأقلية التي يمثلها تتمثل مصلحتهم في البقاء في السلطة، وفي حالة خسارته انتخابات 2015، يمكن أن يكون مصيره وفق "تقاليد" أسلافه، الوقوف في قفص الاتهام، حتى ينتهي بهم المطاف في السجن. ومن جانب آخر يعلم جيدا أن سلطته في خطر، إذا ما أدى قرار يتخذه الى تأثيرات سلبية على مصالح الأكثرية. وفي الواقع أن يسير بطريق مسدود، فهو يحتاج الى منح مالية جديدة، إذا أراد الإفلات من مديونية الدولة، العجز في الموازنة، وانهيار العملة. وصندوق النقد يطالب بتجميد الرواتب التقاعدية والأجور، ورفع أسعار  الغاز والطاقة، وإذا ما أقدم على ذلك، عليه أن ينسى إمكانية انتخابه مجددا. والرأسمالية الروسية لا تحتضنه، فهي تبيع الغاز لشعب لأوكرانيا "الشقيق" بأعلى الأسعار. إن روسيا والاتحاد الأوروبي يتنافسان بجدية على "اللقمة الأوكرانية"، وعلى هذا الطريق لا يعيران اهتماما بمصلحة شعبها.
 

***********
ص5

والحكومة "امغلّسة"!
مواطنون: وطن لا نملك فيه شبراً
 
احمد عبد صبري
منذ عدة سنوات وابوعادل يتمسك بالبقاء في داره المستأجر، رغم تصاعد مبلغ الايجار بين الحين والاخر، وبقاء راتبه التقاعدي البسيط على حاله، ناهيك عن تداعي البيت وتهالكه ما يضطره الى ترميمه بين الحين والآخر وعلى حسابه الخاص.
 
 
ويؤكد ابو عادل انه متمسك بالبقاء في هذا البيت لاسباب عدة، منها ان عمره لا يسمح له بحمل الاثاث والانتقال الى بيت آخر، كما انه اعتاد على جيرانه الذين يسكن قربهم منذ عدة سنوات، وهو يامل في كل مرة ان تكون هذه الانتقالة هي الاخيرة، قبل ان يسكن في بيت يملكه، لكن يبدو ان امنيته تلك صعبة التحقيق. معاناة ابو عادل الذي يسكن في بيت مستأجر يشاطره فيها آلاف المواطنين الذين دفعتهم ازمة السكن الى الاستئجار، رغم ان بدلات الايجار تستنزف معظم دخولهم الشهرية.
 
• اراض للفقراء
 
يقول يوسف اسماعيل: شعرت بفرح غامر حين سمعت بقرار الحكومة توزيع اراض للفقراء قبل مدة. فانا اسكن في شقة مستأجرة منذ عامين، لكن فرحتي سرعان ما ذهبت ادراج الرياح، لكون الموضوع لا يعدو كونه دعاية انتخابية مبكرة. ناهيك عن تضارب التصريحات بين هذا المسؤول وذاك، عن شمول هذه الفئة وحرمان اخرى منها، فاصبح موضوعاً اعلامياً ليس الا، اما مشكلتنا فتخصنا نحن المساكين.
ويضيف يوسف: معاناة الساكنين في بيوت مستاجرة، بحاجة الى حلول لانتشالهم من هذا الوضع المؤلم الذي يستنزف معظم دخولهم، فالعراق يملك من الامكانيات الهائلة،  ما يتيح له القضاء على ازمة السكن، حيث الاراضي الشاسعة غير المستغلة، والمبالغ طائلة التي يمكن استغلالها في بناء بيوت واطئة الكلفة للفقراء.
 
• عشرون عاما
 
يقول مناضل عباس: يكاد ينطبق قول الشاعر نزار قباني: عشرون عاما يا كتاب الهوى ولا ازال في الصفحة الاولى.
اما انا فمنذ عشرين عاما اسكن في بيت مستاجر، دون ان تنتهي مشكلتي ويبدو انها لن تنتهي في القريب العاجل، وقد تنقلت خلال هذه المدة  حوالي سبع عشر مرة في بيوت او شقق او مشتملات، ونتيجة لذلك، فقد تكسر اثاث بيتي وتهالك من كثرة التنقلات، كما ان اطفالي اصبحوا معقدين لعدم قدرتهم على التآلف في كل منطقة يسكنون فيها.
 
• حواسم.. حواسم
 
اما كريم اشغاتي، من سكنة منطقة المعسكر في البلديات،  وهي منطقة عشوائية، فيقول: ان كلمة الحواسم، اصبحت بمثابة شتيمة لنا، وكاننا اخترنا مصيرنا في ان نسكن في بيوت تفتقر الى ابسط الخدمات من ماء وكهرباء وشبكات مجاري.  ويضيف اشغاتي قائلا: لقد انهار الكثير من البيوت في المنطقة بسبب موجة الامطار الاخيرة، لكون سقوفها بنيت من الجينكو والصفيح المتآكل، وقد بدأ الكثيرون بترميها مرة اخرى على حسابهم الخاص، تحسبا لموجة امطار جديدة.
 
• وطن بالايجار!
 
يقول عماد باسم: كثيرا ما يسالني ابني البالغ من العمر ثماني سنوات حين يراني ادفع مبلغ الايجار: "بابا اشوكت ايصير هذا البيت ملك لنا"  لان عقله الصغير صور له ان دفع مبلع الايحار، يعني ان يكون ذلك البيت ملكنا في نهاية المطاف. اجيبه بضحكة تملؤها الحسرة ان البيت لن يكون لنا حتى لو بقينا ندفع الايجار لاخر لحظة من حياتنا.
يضيف باسم قائلا: انا لا افكر في نفسي بل في اولادي الصغار، فاذا حدث لي مكروه فاين سيذهبون في هذا الزمن الصعب. علما انني اعمل بمهنة ذات اجر يومي، فلو كانوا يملكون بيتهم فسوف يوفر لهم حماية كبيرة، يضمهم بين جدرانه ويكفيهم شر الانتقال بين بيوت الاقارب وما يتعرضون له من ذل وهوان.
تداعيات ازمة السكن يدفع ثمنها الساكنون في بيوت مستأجرة، وهذا يتطلب معالجة جذرية تستند الى خطط مدروسة والمباشرة ببناء مجمعات سكنية في انحاء البلد كافة، وتوزيعها بين المستحقين بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية، فما قيمة المواطن اذا كان لا يملك شبرا في وطنه؟    
 
..........................................
"ما يستلمها" المصرف.. وبائع الخضرة "يستلمها"
بينما انا متوجه الى مديرية كهرباء الديوانية لتسديد فاتورة اجور الكهرباء، قمت بتخصيص المبلغ المعين لاوفر جهدا لمحصل الاجور....ولكنني تفاجأت بان المسؤولة عن الاستلام اعادت لي ورقة نقدية فئة 5000 آلاف دينار، بذريعة انها تالفة وقالت: (بدلها لي) فاجبتها: بانني قد استلمتها مع الراتب واذا انتم لم تستلموها فهل يستلمها بائع الخضار او الخباز في السوق.فعلقت قائلة (اي نعم كلشي اختلف المصرف ما يستلمها من عندنا ولكن بائع الخضرة يستلمها) ولكن الامر يحمل الكثير من الغرابة.. فكيف يسلم المصرف موظفي الدولة اوراقاً نقدية تالفة من ضمن رواتبهم الشهرية.. ولا تستلمها من الدوائر الحكومية بدعوى انها تالفة.
ومن هنا  نرى لابد من وضع ضوابط لماهية العملة التالفة وتحديد نوع التلف وعدم رزمها مع باقي العملات الصالحة (حتى لا يتحمل اضرارها الموظف البسيط) وصاحب القرار في هذا الامر هي المصارف بالدرجة الاولى، لاسيما ان معظم عملاتنا الورقية لا تقوى على مقاومة التلف لسنوات طويلة بسبب طبيعة الورق المستخدم. وعلى المواطن وخصوصا التجار الصغار تقع مسؤولية الحفاظ على العملات الورقية عبر الاستخدام والحفظ النظامي لها في التداولات التجارية كالبيع والشراء وغيرها، وعدم حشرها في مكان رطب وضيق وبطرق عبثية لا ابالية ودون الاهتمام على الاقل بترتيبها مما يقصر من عمر استخدامها والكف عن حالات التدوين والكتابات والذكريات غير المبررة عليها، خدمة للصالح العام.
عادل الزيادي
 
 
.........................
تنفيذ مشاريع لشبكة المجاري في موسم الامطار
تسببت موجة الامطار الاخيرة التي شهدتها البلاد في الاسابيع الماضية، خسائر فادحة بالارواح والممتلكات، وغرق بيوت المواطنين او سقوطها فوق رؤوسهم، وقد عكس هذا سوء اداء الاجهزة الخدمية وعلى راسها امانة بغداد في توفير الخدمات التي يحتاجها المواطن واهمها شبكات نظامية لتصريف مياه الامطار، ورغم ان هذا الحال تكرر منذ العام الماضي الا ان امانة بغداد لم تستفد من هذا الدرس وتحاول تلافي الاخطاء التي وقعت فيها العام الماضي، واكدت انها باشرت بتنفيذ حملة لتاهيل شبكات المجاري في بغداد لكنها لم تكن بالمستوى المطلوب، حيث كان نتيجة الامطار منظر مؤلم نقلته وسائل الاعلام بالصوت والصورة .
والادهى من ذلك ان كوادر امانة بغداد بادرت الى تنفيذ خطط عاجلة لسحب مياه الامطار عند سقوطها في الايام القادمة، حيث قامت بحفر شوارع كثيرة في عدة مناطق من بغداد، ومنها منطقة الاولى الواقعة في بداية مدينة الصدر/ داخل.  وتزويدها بانابيب لتسليط مياه الامطار الى القناة للحيلولة دون وقوع فيضانات جديدة، لكن هذه الحفر احالت حياة المواطنين جحيما، فالشوارع تغطيها الاتربة ناهيك عن تحولها الى اكوام من الاطيان عند سقوط الامطار كما حدث يوم امس، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، ترى اين كانت امانة بغداد ووزارة البلديات عن تنفيذ مثل هذه المشاريع في فصل الصيف الماضي؟
مراقب
 
.........................................
 
في السماوة.. ثانوية تقوم  فوق مياه راكدة
 
 
متابعة طريق الشعب
تقع ثانوية "ثامن الأئمة"  في مدينة السماوة التابعة الى محافظة المثنى، وقد تم إنشاؤها حديثاً، الا ان مشكلة طلبة المدرسة تتمثل، بعد تساقط الأمطار الأخيرة والتي شهدتها المحافظة اسوة بباقي المدن في البلد، بغرق مدرستهم باكملها وتعطل الدوام المدرسي فيها لعدة ايام، وبعد عودتهم للدوام فيها ، كانت المياه الراكدة ما تزال والى يومنا هذا في الساحة الامامية للمدرسة وعلى شكل مستنقع كبير يحيط بها، مما يصعب دخول وخروج التلاميذ والكادر التدريسي اليها ، الامر الذي اضطرهم  لوضع  الواح خشبية كجسر يعبرون عليه لتجاوز المستنقع والدخول الى الصفوف، مع العلم ان المدرسة ذات دوام مزدوج وتزدحم بالطلبة، ما ينذر بسقوط سقوف المدرسة فوق رؤوسهم وحصول كارثة قد تودي بحياة البعض منهم بسبب الرطوبة المستمرة لأسس المدرسة، وعليه يطالب اهالي الطلبة والطلبة انفسهم الجهات المعنية بايجاد حل سريع لمشكلتهم وسحب المياه الراكدة  وانقاذهم من خطر محدق بهم ، فضلا عن ضرر المياه الراكدة على صحتهم.
 
.........................................
 
 
معلمو كربلاء: لم تصرف رواتبنا!
 
طريق الشعب ـ خاص:
يشكو  معلمو محافظة  كربلاء من تأخر صرف رواتبهم  لشهر تشرين الثاني ولغاية الان،  ودون معرفة أسباب التأخير، والمعروف لدى الجميع بان اعتمادهم بشكل اساسي على الراتب الشهري في تلبية احتياجات ومصاريف العائلة، من دفع بدلات ايجار السكن والنقل والاكل والشرب واللبس وتعليم ابنائهم  فهي مصدر رزقهم الوحيد والذي يعيلون منها اسرهم، وقد اضطرتهم  الحاجة للاستدانة في تمشية بعض أمورهم الضرورية. وعليه فهم يطالبون الجهات المعنية في وزارة المالية الايعاز بصرف رواتبهم المتأخرة كي يستلموها باسرع وقت ممكن، لانهم بحاجة ماسة اليها، في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار.

.............................................
½ عمود...

تحديث سجل الناخبين
 
دار نقاش بيني وبين بعض الزميلات في مكان العمل، حول موضوعة تحديث سجل الناخبين وجدواها في تغيير واقعنا البائس. فقد أصرت احداهن على ان الانتخابات هي السبب وراء تردي وضع البلد، وان من صوتت لهم في الانتخابات الماضية  تنكروا لها وراحوا يبحثون عن مصالحهم وليس مصالح ناخبيهم. فيما راحت اخرى تؤكد انها لن تذهب الى الانتخابات، فلماذا تحدث سجل بياناتها.
اقول لزميلاتي العزيزات وللقارئ الكريم، ان تحديث سجل الناخبين هو اول مرحلة من مراحل العملية الانتخابية، وان علينا الا ننسى اصل المبدأ، فالانتخابات قضية مهمة واساسية لتغيير واقع البلد نحو الافضل، والتغيير الذي نصبو اليه لا نستطيع بلوغه بالتذمر والشكوى وندب حظنا العاثر، ولكن علينا ان نتخذ خطوات جادة لفرضه، تتمثل اولها في تحديث سجل الناخبين والمشاركة في الانتخابات. 
ان الدور المهم في الانتخابات ، ياتي من خلال الشروع باختيار الاشخاص و الكتل المناسبة، القادرة على تحمل المسؤولية التاريخية باتجاه مسارات تصحيحية تدفع بالبلد  للارتقاء نحو مصاف الدول المتقدمة. وعلى الجميع  تحمل المسؤولية الوطنية والاخلاقية من خلال الحث والتشجيع على المشاركة الفاعلة والكبيرة في الانتخابات. اما من يدعون الى مقاطعة الانتخابات فهم ينطلقون من مفهومين خاطئين، الاول قصور في فهم اهمية الانتخابات كحالة تغيير تساهم في تصحيح الاوضاع، والثاني هو السير وفق ما تخطط له وترسمه اجندات خارجية لا تريد خيرا للعراق واهله . وفي كلا الحالتين يكون الوطن والمواطن هما الضحية بسبب تاثيرات العملية السياسية على واقع البلد ككل.
ونحن ندعو مفوضية الانتخابات الى تمديد فترة تحديث سجل الناخبين الى نهاية الشهر الحالي ليكون باستطاعة الجميع مراجعة المراكز الانتخابية الخاصة بهم، سيما وان الفترة الماضية تزامنت مع زيارة عاشوراء وما رافقها من تشديد امني ضيّق على المواطنين وصعّب من عملية انتقالهم الى المراكز الانتخابية، ناهيك عن موجة الامطار الاخيرة التي تسببت في غرق معظم المدن وشل حركة السير فيها.
كذلك ندعو المواطن الى الاسراع في تحديث سجل بياناته، تمهيدا للمشاركة الفاعلة في الانتخابات، فهي الطريق الاصوب والاسلم لتفادي الانحرافات الخطيرة التي شهدتها العملية السياسية خلال السنوات العشر الماضية.     
سليمة قاسم

................................
 
شخابيط...

شركة.. كرفان دبش للاعمار!
 
اخواني «المگاريد».. سالوفتي هذا اليوم عبارة عن مسرحية في فصلين، الاول قبل الانتخابات والثاني بعد الانتخابات. ومحدّث المسرحية السيد «كمون» الحكومي الذي استعد بشكل مبكر للمرحلة المقبلة وأخذ صوته يلعلع بـ «سوفَ، لوفَ، عوفَ»!
* الفصل الاول:
تفتح الستارة، الأنارة على خشبة المسرح بخمسة الوان، تصفيق جماهيري عبر مكبرات الصوت، صوت جماعي.. «بالروح بالدم نفديك يا كمون» بعدها يظهر «كمون» وسط خشبة المسرح قائلاً: سوف تكون المرحلة المقبلة «گمرة وربيع» على المواطن العراقي حيث ستبرم عقود كثيرة لمشاريع عملاقة مع شركة «كرفان دبش» المتخصصة لبناء المجمعات السكنية في انفاق تحت الارض لتكون مجاري المياه فوق الشارع والناس تحتها منعاً للغرق وهذه خطة لا يعلم بها سوى الله وقائمتي!
* تتحرك الانارة بالوانها على «كمون» ليكون «سكوب ملون» يعاد التصفيق المسجل، صوت جماعي.. «بالروح، بالدم نفديك يا كمون»، ينتقل «كمون» الى الجانب الآخر من المسرح قائلاً:
- سوف نعاهدكم على المضي قدماً لمحاربة الارهاب التي تمارسه افعى «سيد دخيل» ضد ابناء جلدتنا حيث وضعنا الخطط العملية الناجعة وذلك بتزويد كل مواطن «كرك» مع الحصة التموينية لقطع رأس الافعى كي يبقى ذيلها لوحده «لا يهش ولا ينش». اما العقارب فسيكون علاجها بـ «الامداس» الذي سيوزع عليكم كون شعار «العگرب دواها النعال» هو الامثل في برنامج عمل قائمتنا. كما نؤكد لكم ان برنامج عمل قائمتنا الاقتصادي يشبه برنامج عمل دولة «سويسرا» الاقتصادي حيث سنعمل جاهدين على تطبيق مشروع «بتروخيار»، واحب ان اطمئنكم باننا جادون في مجال عمل التربية والتعليم بالغاء المثل الشعبي القائل «اواعدك بالوعد واسگيك يا كمون» كون هذا المثل فيه اجندات داخلية وخارجية لتخريب لحمة قائمتنا المتماسكة!
* الفصل الثاني:
لا إنارة، لا الوان، ولا زفت، سواد في سواد، اصوات استغاثة، السماء ترعد، أصوات عديدة... يا ناس، يا عالم غرگنه، عند الله لا يضيع.. مريض ولا املك مال لشراء الدواء، اغنية.. ردتك الي عون، ليش طلعت فرعون، تنكرني بساع، بيك التعب ضاع، بصيص ضوء على ركن صغير من المسرح يظهر فيه فم «كمون» فقط قائلاً:
- ايها الناس .. آني اصبحت سلطاناً عليكم فاتركوا اصنامكم بعد ضلال واعبدوني.
آني لا أتجلى دائماً
فاجلسوا فوق رصيف الصبر
حتى تبصروني
ــــــــــــــــــــــــــــــ
القصيدة للشاعر نزار قباني «السيرة الذاتية لسياف عربي».
 
غالي العطواني
 
...................................
مواساة...
* تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي الدكتور فلاح شهد والرفيق الدكتور سفاح بدر والاعلامي حسن بوفاة الحاج شهد العزاوي.. للفقيد الرحمة والصبر والسلوان لعائلته واصدقائه وذويه.
* تنعى محلية بابل صديق حزبنا الشيوعي السابق أكرم هادي رضا خصباك الذي وافاه الأجل اثر نوبة قلبية.. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وأصدقائه الصبر والسلوان.
* تعزي رابطة الانصار الشيوعيين الرفيق لطيف كريم "ابو لينا" لوفاة والده. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب فريد نعمة السلامي بوفاة خاله القاضي سعيد العجيل .. للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه وأصدقائه الصبر والسلوان.
 
.............................
 
 
فلاحو الحويجة ومحصول الذرة الصفراء

وكالات:
طالب  العديد من فلاحي قضاء الحويجة وزارة الزراعة وبالتنسيق مع الحكومة المحلية تأمين مخازن الحبوب لاستلام الذرة الصفراء من فلاحي المنطقة التي شهدت هذا العام انتاجاً وفيرا، فاق كل التوقعات.   مؤكدين انه في حالة تأخر وعدم استمرار معامل المعالجة في استلام محصول الذرة الصفراء  فسيتكبدون الخسائر المالية جراء ذلك، مشيرين ً الى ان المنطقة هي الاولى في العراق في انتاج الذرة الصفراء. ويقول فلاحون ان تجار الحبوب يستغلون عدم استلام الذرة ويشترونها من الفلاحين باسعار زهيدة، مقارنة بما تدفعه الحكومة. من  جانب اخر  اكد مدير معمل معالجة الذرة مهدي عزيز محمد، وهو أحد المعامل الحكومية التي تستلم الذرة الصفراء من الفلاحين، ان الطاقة التحويلية للمعامل محدودة، وان انتاج الذرة الصفراء هذا العام وفير جداً، وانهم يلجأون لوسائل عدة من اجل تأمين المكان لخزنها. كما طالب العديد من الفلاحين المسؤولين بانشاء معمل كبير لاستخراج الزيوت من الذرة، إذ يقتصر استخدامها في الوقت الحاضرعلى إنتاج العلف الحيواني.

...............................
أمراض كثيرة سببها تلوث المياه في بغداد

متابعة "طريق الشعب"
يشكو لفيف من المواطنين من الاعباء الاقتصادية نتيجة شراء المياه المعبأة، بعد اضطرارهم للامتناع عن شرب ماء الاسالة، بسبب التداخل الحاصل بينها وبين مياه الامطار والمجاري، خاصة بعد الفيضانات الحاصلة بسبب موجة الامطار الاخيرة في بغداد.
ويشير مواطنون في أحاديثهم انهم يحاولون الابتعاد عن شرب مياه الاسالة الا في بعض الحالات التي يضطرون  فيها،  وذلك تفادياً لحدوث الامراض والتبعات المترتبة على شرب هذا الماء، خصوصا وأن بعض شبكات المياه قديمة ومتكسرة. ويؤكدون أن ماء الاسالة ثقيل نوعا ما  واحيانا يكون ذا رائحة غير مستساغة والمياه المعبأة افضل في الاستعمال حفاظاً على الصحة.
كما بين احد الاطباء أن هناك ازدياداً واضحاً في عدد حالات التسمم وحمى التيفوئيد بسبب تلوث مياه الشرب. وهو ما اكده معاون مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر الذي اشار الى حصول زيادة ملحوظة في عدد المصابين بامراض انتقالية عن طريق مياه الشرب، مضيفاً أن هناك مشاكل عديدة في شبكات المياه مثل قدمها واختلاط مياه المجاري الثقيلة معها، وقال أن ذلك يعالج بزيادة مادة الكلور المضافة لمياه الشرب.
وعليه يطالب المواطنون في مدينة بغداد امانة بغداد بإنشاء مشاريع تحلية وتصفية وذات جودة عالية  والحد من التجاوزات على شبكات نقل المياه والربط العشوائي عليها،  لمنع دخول تسربات من المياه الجوفية ومياه المجاري واختلاطها مع مياه الشرب، حفاظا على صحة المواطنين .

ص6

الغربة والحنين
 
صدر عن دار مكتبة عدنان للطباعة والنشر في بغداد مؤخرا كتاب: " ظاهرة الغربة والحنين في الشعر العربي" للدكتور صبيح الجابر.
 تضمن الكتاب تسعة مباحث ومقدمة تبدأ بشعراء الجاهلية وتنتهي بشعراء العصر الحديث الذين عانوا الغربة والحنين من منافي العالم المختلفة، حيث مر الكتاب على عصور الأدب العربي المختلفة مستشهداً بنماذج شعرية عانى أصحابها من عذابات الغربة والحنين.
يقول المؤلف على ظهر الكتاب: أصعب أنواع الغربة، تلك التي تولد الحنين الطاغي لدى الإنسان في المألوفات المادية والشعورية التي فارقها مرغما.. وعادة ما تكون هذه الغربة، إما مكانية "وجودية"، أو زمانية روحية.
 
............................................
 
الروائي عبدالله صخي: أعمالي الأدبية تفتحت في الدروب المظلمة
 
عبد جعفر
في أمسية تميزت بالجدل والغوص في تاريخ العراق والكتابة الروائية ضيفت مؤسسة الحوار الإنساني في لندن الروائي عبدالله صخي يوم 27 الشهر الماضي للحديث عن تجربته الأدبية.
 
 
وقال الناقد عدنان حسين أحمد في تقديمه للكاتب إن "المحاضر رغم قلة إنتاجه إلا أن قصصه تميزت بالسردية الفنية العالية واللغة الصافية والحبكة القصصية، كما تميز الكاتب بالترجمة. ومن ضمن ما ترجم قصص لهيرمان هيسه، وباعتقادي أن أفضل من يترجم الجنس الأدبي من كان له باع فيه".
وأشار أحمد إلى أن روايتي عبد الله صخي (خلف السدة) و(دروب الفقدان) تركتا بصمة واضحة في المشهد الروائي وتميزتا بشخوصهما وبحبكة النص المحكمة.
وفي حديثه عن تجربته الروائية تحدث عبدالله صخي قائلا:
في ذلك الصيف البعيد من عشرينات وثلاثينات القرن الماضي وما بعدها قدم المهاجرون الأوائل، من أرياف جَنوب العراق وأهوارِه، إلى بغداد حالمين بحياة جديدة. كانوا قطعوا مسافات طويلة في عربات خشبية لها سقوف من شعر الماعز، تجرها خيول أرهقتها الدروب الوعرة والمستنقعات الجافة المتشققة، أو في قوافل من سيارات حِمْلٍ مستهلكة. كانت وجوه الرجال مغبَّرةً، ورُؤوسُهم ملفعةً بيشاميغ تنحدر منها جدائلُ مرصعة بالعفص والخضرم والودع، ولها نهايات تيبست من العرق والغبار، وعلى ذقونهم نمت لِحى كثة عَلِقت فيها أنصالُ التبن وأعوادُ القَش. كانت أجسادُهم نحيلة وملابسُهم ملوثة بالتراب. جاءوا هاربين، مع أبقارهم وحميرهم وجواميسهم، من الاضطهاد والملاحقة بعد ثورة العشرين. جاءوا هاربين من الاقطاع وعبودية الأرض ومواسم الزراعة التي تضاعف الخسائر والذل والديون. جاءوا إلى الآمال البراقة الوارفة في بغداد فسكنوا عند خاصرتها قرب ساحة الطيران، خلف السدة التي بناها الوالي العثماني ناظم باشا عام 1910 لحماية المدينة من فيضانات النهر السنوية الجارفة.
 وفي ذلك الشريط البري المفتوح المتصل بالأفق شيدوا صرائفهم وأكواخهم من القصب والبواري والطين وسعف النخيل فنشأت بلدة تكونت من قسمين "العاصمة" و"الميزرة" تفصل بينهما المستنقعات وخط سكك حديد بغداد كركوك الذي ألغي لاحقا.
 وبعد سنوات قليلة استقرت ونمت وازدحمت، ثم اشتهرت بالمعتقل الذي بنته السلطات في أطرافها الشرقية والذي اتخذ اسمَه منها: معتقل خلف السدة. هناك في أحد أكواخ ذلك الحشد المأساوي، وسط الظلام والسرجين والمزابل والقمل والبرغوث والصئبان وُلدتُ في العام 1951.
في أواخر ذلك العقد كان علي أن أشق طريقي كل يوم إلى المدرسة الابتدائية النائية بين قطعان الكلاب الضارية المتوحشة والجواميس المتجهمة الغاضبة. وأوضح الكاتب كيف أن المعلم أرشده لقراءة القصص، وكان أول كتاب يقرأه قصة "الأميرة والثعبان" التي قرأها في الليل خلسة متعجلا على ضوء خافتٍ رجراجْ ينبعث من فانوس قديم قبل أن تُطفِئَه أمه.
وأضاف قائلا "انقطعت عن قراءة القصص لكني لم انقطع عن الاستماع إلى حكايات النسوة المسنات في الجوار اللائي كن يزرن والدتي كل ليلة بعد العشاء". ولكنه عاد إلى القراءة بعد انتقالهم إلى مدينة الثورة أوائل الستينات.
 ففي المدينة الجديدة  كما يقول صخي "كان لصديقي شقيق يحدثنا عن العقاد وطه حسين وإحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ والجواهري والزهاوي. يومها أعارني رواية اسمها (لقيطة) لمحمد عبد الحليم عبد الله. وحين أعدتها إليه أعطاني مجموعة من الكتب أذكر منها شجرة اللبلاب، ماجدولين، تحت ظلال الزيزفون، دعاء الكروان. استعذبت ذلك العالم فأخذت تشغلني الحكايات الجديدة التي لم تكن تشبه حكايات النسوة المسنات.
ومن خلال فتى يبيع الكتب المستعملة في شارع الرشيد قرأت روايات مثل عمال البحر، أحدب نوتردام، الزنبقة السوداء، كوخ العم توم، والآمال الكبيرة.
 وأضاف في تلك الأثناء كانت الحكاية تنمو من حولي فتأخذ ثيمات مختلفة، وهكذا ظلت الحكاية بالنسبة لي كالأم الجأ إليها في لحظات الشوق والسأم والخوف حتى جاء يوم انفض فيه منتدى الحكاية وتفرق الفتية، رواد الكلام، وعاد الجنود من ثكناتهم بإجازات ليعقدوا مجالسَهم الليلية ويرووا لنا حكاياتٍ جديدةً في الظلام قرب سُرادق المآتم أو تحت الضوء الشحيح لأعمدة الكهرباء. تلك الحكايات ستجد صداها في عدد من القصص التي نشرتها في الصحف العراقية أواسط السبعينات ثم ضمتها مجموعتي الأولى وعنوانها "حقول دائمة الخضرة".
"ذلك أنني، وفي إطار بحثي عن الحكاية التي أتطلعُ إليها، عثرت على نماذِجِها الحديثة، النموذج الموباساني ثم التشيخوفي، بعدها سحرني ذلك النموذج في صيغته العراقية".
وفي المدينة الجديدة أصبح أولئكَ الفتية، أبناء المهاجرين الطالعين من الغَضار والأحراش والرماد، أحفادُ الرجال الذين تحدروا من أزمنةِ القصب والأسماك والمياه والقمح والنخيل، أصبحوا متجهمين نزقين عندما اكتشفوا أن حياتهم لم تتغير، وليس ثمة في الأفق ما ينبئ بتغييرها، بل استمر الفَقر ينهش قلوبَهم الصغيرةَ العامرةَ بالآمال. كانوا يتطلعون إلى اليوم الذي يحصلون فيه على عمل لكنهم وجدوا أنفسَهم في الطرقات بلا ظل أو مورد. كانوا مستلبين مقموعين في البيت والمدرسة والشارع والمقهى والسوق ما خلق لديهم شعورا بالتمرد والعصيان فأنهمكوا في مواجهة السلطة، أيةِ سلطة مهما كان نوعها. إنهم نبلاء ومتسولون، أوفياء وغدارون، صالحون وطالحون، يدافعون عن الشرف وينتهكونه، يمارسون قيم الفضيلة وينتصرون لغيرها، يأملون بالفرح وحين يأتي يحولونه إلى مأتم، يستجيبون لنداءات بعضهم في لحظات صفاء نادرة، وفي لحظات أخرى يمزقون أجسادَ أصدقائهم ومعارفهم بالسكاكين أو يشلون أعضاءهم بالخناجر. في المدينة الجديدة، مدينة الثورة التي اتسمت بالدفء والشراسة وجد الناس أنفسهم بين حصارين، حصار السلطة التي سعت بكل قوتها إلى ترويضهم وإخضاعهم، وحصار القلق والخوف من ترحيل جديد بعد الإعلان الرسمي عن أن المدينة تعوم فوق بحيرة من النفط. في هذه الأجواء، التي اخترقتها موجة اغتيالات سياسية بعد العام 68 ثم التحالف السياسي الكئيب بين الحزب الشيوعي العراقي وحزب البعث الحاكم آنذاك في إطار ما أطلق عليه (الجبهة الوطنية) واصلتُ متابعةَ حياة عائلة مكية الحسن وابنِها علي سلمان بطلي رواية "خلف السدة" في رواية (دروب الفقدان). إني هنا اقتفي آثار تلك الرحلة المضنية التي بدأها المهاجرون الأوائل إلى بغداد ومعاناتِهم من أجل بقاء احلامِهم على قيد الحياة بعد أن أخذت تتكسر وتتهاوى. إنها سيرة جيل، تعرض في فترة السبعينيات إلى الاضطهاد والتعسف يقابله سعي علي سلمان الدؤوب من أجل إنهاء دراسته الأكاديمية وتعلم الموسيقى. لقد حاولت أن أرصد التغيرات التي طرأت ليس فقط على مدينة الثورة، التي اتخذْتُها ذريعة، بل على المجتمع العراقي كله. أردت أن أكشف قدرة الإنسان على تحدي القهر والعبودية والبؤس، أن أكشف عبقريةَ الإنسان في مواجهة الألم".
وفي رده على أسئلة الجمهور أوضح صخي أنه في روايته الجديدة (دروب الفقدان- دار المدى 2013) قد أهتم بالنص المدور الذي يسمح له بتقديم مقطع اجتماعي عرضي واسع للحد الذي يوقف الحديث عن شخصية ما ليروي تفاصيل عن شخصية أخرى ثم يعود إلى الأولى. وأشار الكاتب إلى أن روايته الأولى (خلف السدة) هي رمز للعراق منذ تكونه الجديد عام 1921، فتلك السيرة ترينا أنه لم يحدث في هذه البلاد تطور حقيقي يمس حياة الناس رغم الثروات الكبيرة التي أنفقت على الأسلحة والحروب والمصالح الشخصية، وكذلك بسبب غياب التخطيط والإرادة.
وحول مسألة النزوح إلى المدينة قال الكاتب إنه بصرف النظر عن كون الهجرة الداخلية غير المفروضة صحيحة أم خطأ فهو مع المشروع الإنساني ومع العدالة للجميع دون استثناء. ومن مسؤولية الدولة توفير الحياة الكريمة لمواطنيها في أي بقعة كانوا.

..........................................
رؤية في المعرض السنوي لمركز الأشغال اليدوية في بابل
مقاربات التحول.. وطبيعة المدونات 

مزاحم الجزائري
يبدو من استعراض موجودات المعرض السنوي السادس، لمركز الأشغال اليدوية في بابل، ومقارنتها بمثيلتها في السنة الفائتة، أن ثمة تحول حاصل في مستوى التقنيات وآليات التنفيذ ولكن، ليس على النوع الفني من حيث الموضوعات، ومرد ذلك � باعتقادي- راجع الى تباين مديات الاستجابة وانعكاساتها الشرطية لعنصري الزمان والمكان، وما يرافقها من تمثلات سياسية واقتصادية واجتماعية.
وبالرغم من التباين الحاصل في مستويات البلاغة الفنية لمدونات المعرض من حيث قيمها الجمالية، وطبيعة الأشغال في موضوعات بعينها، فالملاحظ يلفي بيسر من أن العديد من الفنانين المشاركين، يوجهون صعوبة لتخطي منجزاتهم والنفاد إلى فضاءات وعوالم أخرى، والمتتبع لمدونات المعارض السابقة بمقدوره تلمس التحولات الطارئة على مستوى التكنيك وحسب، خاصة في مظهرها الخارجي، فهناك نضج في التجربة، ووضوح في المقاصد، وهذا يعني ان هناك مساع لتجاوز المتحول الثابت.
التشكيل:
* يكاد الرائي، للوحات الفنان "كريم حسين" أن يدرك توجهاته الفكرية، فهو يؤكد بنية مكانية حميمة لا تحدها أزمنة، انطوائية "منكفئة على الداخل"، بعد أن فقد رجاءه في "الآخر". واستحالة تلبية "بعض" رغباته، وما خلفه من احباطات دفعته إلى اللجوء، واللوذ بالمقدس، والأدعية، والأثر المأثور، تحوطا من أضرار محتملة، متوسلا فيها أسلوبية مغايرة لواقعة، ولمدوناته السابقة، علّها تتوافد على شيء من الرجاء.
* في الوقت الذي يتواصل فيه الفنان "فاضل شداد" مع موضوعاته الاثيمة لذاته، الانطباعية والواقعية التعبيرية، وبعض التجريد كونها تمثل لديه قيمة فنية لا بد من انجازها هي بعض الحنين الجارف إلى قريته وطفولته، حيث النقاء، والصدقية، والرجاء والثبات بالضد من مفردات المدينة المتغيرة باستمرار، والفاقدة للاصالة.
* في حين يلغي الرائي في جماليات اللوحة، المادية والروحية، عند الفنان "حيدر كاظم" حزمة من شروط النضج، والانسجام والتكامل فانساقه الحروفية، لا تتبنى وجهة جمالية وحسب، بل تنزع صوب التغير الواعي، ما جعل من جهده الفني متماسكا ومتواصلا مع قناعاته الشخصية، وهذا منح مدوناته، قدرا من التساكن بين موجوداتها، فجاءت عوالمها متصالحة.
*  وعلى النقيض من ذلك يسعى الفنان "مشتاق طالب" إلى التحرر من أسار حروفيته، والعثور على مسارب أخرى، يطور من خلالها بلاغته الترميزية في طرقه على الجلد، ومحاولة اكتشاف عوالم تبتعد عن الموضوعات الفنية أو الأخلاقية، والاهتمام بالمنجز الفني الجمالي وحسب، بعيدا عن أية أطر أخرى، إلا أنه وللأسف لم يستطع قطع صلاته بالحروفية، وكم كان جديرا به تعميق تموضعاته الجديدة، ومغادرة أساليب التكرار والاجترار.
* اما الفنان (عماد جبار) فيظل مسكونا بها جس البحث والتنقيب في الخامات المحلية، وبقايا الأشياء المصنعة، والطبيعية واستخلاص عناصر الجمال في توحدها، من خلال صياغة موضوعات جمالية موحية في بعديها الزماني والمكاني، وإسباغ الروحية المحلية عليها وإذا كانت ما بعد الحداثة، تخضع المكان للأغراض الإنسانية وتحافظ على خصوصيات المكونات المحلية فهو في أسلوبه هذا يحاول دمج المضامين البيئية والاجتماعية، لكي تتبنى مشاعر إنسانية، وأحاسيس اجتماعية عامة واستخلاص ما يتمخض عنها من قيمة جمالية.
* ومن اليسر بمكان تلمس محاولات الفنان (اسعد عباس) لتطوير اشتغالاته عبر تناوله لمشاعر معينة ذات صلة بالمكان والوجود، والمجتمع، واستظهار أوجه التلازم فيما بينها، بيد أن الملاحظ عليه تناوله لموضوعات محلية، قد تبدو للوهلة الأولى متباعدة في حيثياتها الفنية، ومعطياتها الاسلوبية، إلا أنها تشي بمضمونية متماثلة وهذا يشير إلى اطلاعه الواسع على تاريخ الفن ومدارسه. وكيفية الاستفادة منها في منجزه الإبداعي، ما يحتم عليه القيام بعملية تقييم دورية لمنجزه الفني للكشف عن طاقاته الفعلية.
* ومن الملاحظ على أعمال الفنانة "(كوثر محمد حسين" التباين البين في اسلوبيتها، سواء في الأنساق المؤتلفة، أو المختلفة وقد هيمن هذا التوجه على مدونتها الحروفية والواقعية، وأعتقد أنها مدعوة للاهتمام بالموضوعات الأكثر قربا من ذاتها، لان التشظي في الفن والأدب كثيرا ما يكون على حساب النوع خاصة، وان لديها أشياء كثيرة لم تفصح عنها بعد.
* ويكاد هذا التقييم، أو التصور متماثلا في نظرته لأعمال الفنانة (اسراء كريم) فأعمالها تنم عن طاقة جامحة، ولكن حالة التشظي تقف حائلا دون استظهار الكامن في لا وعيها، ويفضح ذلك توزعها فيما بين الرليف والحروفية، والجداريات بتفاصيلها التراثية وموضوعاتها التاريخية وعوالمها البيئية.
* وقد عكست أعمال الفنان "سمير السعيدي" الواقعية والانطباعية، وخاصة موضوعات الريف العراقي. شكلا من أشكال الناستولجيا والحنين إلى الأمس، ورفضا للواقع المعيش، والتقاطع معه. ويبدو انه تأثر كثيرا بتجارب الفنانين الرواد وتوثيقهم لمفردات البيئة الريفية العراقية.
 
النحت:
 
تحتل الأعمال النحتية في المعرض المكانة الأولى من حيث الدقة في التنفيذ، أو التقنيات أو طبيعة المتخيل الجمالي، وتمثل أعمال الفنانة ومديرة المركز "أمل عبيد" النحتية والبالغة (11) احد عشر عملا، بالإضافة إلى زميلاتها وزملائها القيمة الفنية الرفيعة بين الموجودات كافة، وقد يرقى البعض فيها إلى مصاف أعمال نحاتين مشهورين، وقد لا أكون مغاليا حين أقول: جدير بالبعض منها أن يحتل أكثر من فضاء في ساحات مدينة الحلة.
 
النجارة:
 
في النجارة تميّز الحرفي والفنان "زهير عباس" المولع بالساعات القديمة بتوظيفه تقنيات (فن الكولاج) في عمله فالساعة في أعماله لا تكون دالة على الزمن. بل هي بؤرة العمل، فهي عين وهي قمر أو شمس، وقد تكون مركزاً للحياة، أما ما وجود في العمل فهو من تضرعات الزمان والمكان، المشدودة إلى البؤرة المركزية. فالشناشيل فيها أصبحت كجناحين حافيين بها تذكرنا بأزقة الحلة القديمة، من خلال استحضار الذاكرة، أما الجزء الثاني من عمله، فيذكرنا بالبصيرة المتوقدة الفاخرة في متون الزمن والمترقبة للقادم، واتسم عمله بالأناقة وحرفية التنفيذ، والقوة، والعمق في الأداء.
الخياطة:
 
في هذا القسم يتبدى للرائي الجهود الحرفية الاستثنائية في صياغة مفرداته وهو جدير فعلا بمقالة مستقلة فالفنانات المشاركات فيه، نجحن في إشاعة الحياة، وخلق قيم جمالية مدهشة من فضلات وبقايا المصنوعات المتنوعة. وهذا لا يعني بالضرورة موضوعا للمدح، بقدر ما يوحي إلى الذائقة الفنية والجهود الاستثنائية في التنفيذ، وما بذلنه من صبر وأناة. فأول ما تستوقفك نتاجات الفنانتين "سهام علي ومواهب عبد الحميد" واشتغالاتهما على الزجاج، وأغصان الأشجار في موضوعات بيئية المضامين: وتشكل اشتغالات "مواهب" في الشناشيل والبيئة والموروث. والطفولة، حقلا من الفوستلجيا والحنين إلى الماضي. مع ما اتسمت به من بساطة في التعبير، عكست مديات تصالحها مع العالم والوجود، والآخر.
* وبدتْ أعمال الفنانتين "انعام عبد الكريم وزينب عبد الحمزة" في حياكة الجداريات، وصياغة اطر وموضوعات هندسية غاية في التناسق والانسجام. وينطبق هذا على أعمال الفنانة (امل جاسم) وقدرتها الإبداعية في الخياطة وحسن توظيفها للألوان والمهارية في التنفيذ.
* أما الفنانة "ندى هادي" فقد تجسدت مبتكراتها في الجداريات وما يتخللها من صياغات متناظرة وحسن توزيع مفرداتها اللغوية، واقتربت أعمالها المرهفة من الشعرية كثيرا.
* وتعد مساهمات الحرفي والفنان الفطري "سعود اسعد" وهو المعوق وظيفيا مفاجأة المعرض، من خلال منحوتاته الخشبية، واتصافها بالدقة والأناقة والحس الفني. والتي تشير إلى مهارته ورعايته من قبل فناني المركز، وان هناك مستقبلاً فنياً ينتظره.
ملاحظات لابد منها:
أولا: شكري واعتذاري لمن فاتني ذكر أسمائهم، إذ من الصعوبة بمكان تناول أعمال "28" ثمانية وعشرين فنانا في مثل هذا الحيز الضيق أولا.
ثانيا: إن الغرضية الجمالية للفن، ينبغي أن لا تبقى رهينة الأطر الفنية وحسب، فلابد أن نتلمس فيها صدى لمعاناة الناس وأفراحهم. وللأسف لم نجد في هذا المعرض الكبير أثرا لحياة العراقيين الحقيقية، أليس من الضروري الانتباه لهذا الشأن في المعرض القادم؟.

.................................................
"الثقافة الجديدة".. عدد جديد في ذكرى تأسيسها الستين

جمعة هاشم
صدر قبل أيام العدد المزدوج 361- 362 لشهر تشرين الثاني 2013  من مجلة "الثقافة الجديدة"، يأتي هذا العدد بمناسبة الذكرى الستين لصدور المجلة، وجاء حافلا بالعديد من الموضوعات المتنوعة من مقالات ونصوص قديمة وحوار العدد ونصوص مترجمة اضافة الى باب أدب وفن.
واستهلت المجلة بكلمة العدد التي تناولت الذكرى الستين لصدور العدد الأول من " الثقافة الجديدة" في الشهر نفسه من عام 1953 ، وبصدور العدد تكون المجلة قد تخطت عامها الستين لتدخل عامها الحادي والستين.
وتضمن العدد ملفاً إضافيا عن الذكرى بلغ حجمه 105 صفحة و ساهم فيه مجموعة من الكتاب والباحثين الذين رفدوا المجلة بكتاباتهم ودراساتهم طيلة سنواتها المديدة.
وفي باب مقالات التي تضمنت مساهمات عدة، كتب د. حسن الجنابي سفير العراق لدى منظمة الأغذية والزراعة
( فاو) دراسة بعنوان: " مقترح مشروع الحزام الوطني الأخضر: مكافحة الفقر وحماية البيئة وتحقيق التنمية الاقتصادية  عبر مكافحة التصحر في العراق"
في حين كتب أ. د. جواد كاظم لفتة موضوعاً بعنوان:" مغزى التطوير الكمي لقطاع التعليم العالي في العراق "دراسة في الوثائق الرسمية"  حاول فيه رصد مسارات التطوير الكمي لنشاط التعليم العالي من دون أن يزامنها قدر معقول من التطوير النوعي منذ عام 1968 ولغاية الآن.
ويعود د. موفق جواد الطائي في مقالة جديدة له بعنوان : " النشاط الفكري للحفاظ على التراث في العراق.. ومشروع قانون لحماية التراث العمراني "
اما مقال د. كاظم المقدادي فقد حمل عنوان" المصداقية العلمية لمنظمة الصحة العالمية على المحك من جديد"
في حين كتب د.لطفي حاتم عن "التشكيلة الرأسمالية العالمية وتناقضاتها الدولية".
وفي باب "نصوص قديمة"، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد "فلسفة ماركس .. من التأويل العقائدي الجامد الى التطور الابداعي " لعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الاسباني/ دكتوراه في  علوم الفلسفة داميان بريتيل .
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة" نصاً لـ "فالتر بومار" بعنوان"حكومات اليسار في أمريكا اللاتينية: الامكانيات والحدود " تجربة النافذة المفتوحة" ترجمة رشيد غويلب.
وجاء حوار العدد مع الشاعر والمترجم نصير فليح، تناول الحوار  ترجماته الفلسفية التي صدرت مؤخراً، والحديث كذلك عن الشأن الثقافي العراقي وتجربته الشعرية .
 أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات  تصدره  كلمة المجلة بحق المفكر والفيلسوف العراقي الكبير الاستاذ الدكتور حسام الآلوسي الذي رحل عنا مؤخراً .
و كتب فاضل ثامر مقالاً بعنوان  "النخبة الثقافية العراقية" تحدث فيه عن النخبة الثقافية العراقية منطلقاً من تفكيك المصطلح ذاته الذي يعتبره واحداً من المصطلحات والمفاهيم الخلافية والإشكالية الكثيرة.
وفي مقالة أحمد خلف  التي جاءت بعنوان" من ينقذ الشاعر من محنته؟" تناول فيه جانباً من حياة الشاعر الراحل محمد درويش علي.
وجاءت  مقالة "التخلف والسينما التابعة " لخالد السلطان .
وفي الشعر تضمن العدد مساهمات: للشاعر جواد وادي وحسينة بنيان وأوس حسن .
وفي باب القصة ساهم حسن البحار بقصة بعنوان "أحلام متنمرة" وقاسم العزاوي بقصة "عويل الحقائب ".
وقصة " توبياس مندرنيكل" للكاتب توماس مان وترجمة عبد العزيز لازم .
وفي باب المسرح الذي حمل مسرحية " سريناد" وهي مسرحية هزلية ذات فصل واحد نقلها من اللغة الروسية د. حسن البياتي .
وفي تشكيل كتب د. ماضي حسن موضوعاً بعنوان" أعمال الفنان معراج فارس.. ضرباً من التوازنات الفكرية.. ومدلولاتها الفنية ".

ص7

الغزل في الأدب الشعبي
 
لفتة عبد النبي الخزرجي
 
 الحلقة (1)
لم يترك ألأدب الشعبي بابا من أبواب الحياة ألاجتماعية وألإنسانية إلا وسلكها، تعبيرا عن قدرته وتفاعله مع معاناة ألإنسان في مسيرته الطافحة والمترعة بسيل لا حدود له من المنغصات والأتراح والمسرات والأفراح... وليس غريبا أن يكون ألأدب الشعبي، و بألوانه الكثيرة والمتعددة.. من ألبوذية والعتابة والزهيري والدا رمي وغيرها... قد أولى اهتماما بهذا الجانب وكرس الشعراء اغلب نتاجا تهم الأدبية لخدمة ألإنسان في محبته وكرهه، في غضبه ورضاه، في سلمه وحربه وفي نضاله وكفاحه ضد الظلم والقهروالتسلط والتفاوت الطبقي.
 
 
وقد كان الغزل في ألأدب الشعبي تواصلا مع ما أنتجه الشعراء في القريض في هذا المفصل من مفاصل الحياة ألإنسانية.. لذلك نرى الشعراء وهم يفصحون عن الغزل الجميل في ذكر الولف والخليل... وينتزعون المفردات من الموروث ليصوغوا من خلالها شعرا يظل خالدا تردده المنتديات والدواوين والمجالس ويجدون فيه تعبيرا عن هواجسهم وأفكارهم وهمومهم.ولذلك يقول الشاعر تعبيرا عن تعلقه بقيم الجمال:
إجعوده فوگ متنه الترف شرهه
عرابيد وسرت يچفيك شـرهه
يگلي ليش عينك علي شـرهه؟
تريد تشـمت العـدوان بيه؟
ولا يألوا الشعراء جهدا في إبراز مواهبهم في إختيار الجناسات المعبأة بالإحساس العالي والمعبرة عن قيم الجمال واصالة الطبيعة التي تفرز هذا اللون من ألأدب بإعتباره حالة إنسانية مترعة بالحب... وموشومة بعطر الحياة وألأمنيات والقلوب المتيمة بعشق الجمال والحياة والطبيعة وما تضمه في حناياها من قيم وزينة وحب.
إچفوفك بيض يحلالي شـذرهن
إجروحي خزنن گلي شذرهن؟
لون أبوس وجنـاتك شذرهن؟
مضره ما علـيك ونفع لـيه
ويمكن أن يكون الشاعر حسين ألعبادي من أبرز شعراء الغزل، وخاصة في ألبوذية... لأنه أول من كتب ألبوذية وتفرد في هذا اللون من ألأدب الشعبي... وليس غريبا على هذا الشاعر أن يقدم هذا العطاء الغزير في صناعة الشعر لأنه من مدينة.. فطمت على الشعر وتقول الشعر على الفطرة... كما أن ابو معيشي هو ألآخر لا يقل غزارة في إنتاجه... وهما من مدينة واحدة..إنها سوق الشيوخ... مدينة الشعراء والمهاويل...ومدينة ألإبداع والعطاء والكلمة الصادقة النابعة من قلوب مفعمة بالبساطة... ويسري العشق في عروقها كما الماء العذب في نهيراتها وجداولها وبساتينها....
حچت والدر تناثر من شفتهه
سهيت وتاه عگلي من شفتهه
( لاهي الحور لاهي النور )
( لا هي الطير فوگ وكور )
( لا هي النازلة من الحور )
ولا هي إللبسوهه منشفتهه
بلوة وغضب من رب البرية
هذا ما قاله "حسين العبادي" أما ابو معيشي فإنه يتغزل بمفردات غاية في الشفافية والبساطة.. ويعطينا صورة عن الجمال والحلي ودورها في إبراز صورة المرأة الريفية التي كانت وما زالت تعشق الزينة والحلي وتتباهى بها لتظهر جمالها وزينتها:
من أحـيوله إنهبل عگلي بها دان
وصحتله إبصوت ريضلي بها دان
مدافـع زرگت إعـيونه بها دان
صواعـق بالسمه ونـزلن عليه
ولا نبالغ إذا قلنا أن الشعراء الشعبيين قد صوروا عشقهم وهيامهم بأشكال وصور جميلة جدا، حتى أن الجناسات التي إعتمدوها كانت مفاتيح لأقفال يصعب فهمها، وقد تدرك البعض من القراء حالة لبس او إبهام...
إباب الـدار ذاك اليـوم شفتك
وگلبي إعليك يا محبوب شفتك
سقيم آنه ودواي إبطرف شفتك
شفى وأشفى من الدختور إليه
وقد تأتي الجناسات مرة وهي محملة برائحة المضايف والبيوت الطينية او يكون لها عبق البردي والقصب وشباك الصيد التي تعاشر ألأهوار، او أنها تناغي الطيور وهي في اعشاشها،كما نستمع للشاعر وهو يصف رنة الخلخال في حركة المرأة وكأنه ناقوس يترنم بأنغام تبعث البهجة والسرور مما دفع الشط والضفاف لتقديم التحية كما يخبرنا الشاعر أن ماء الشط هو ألآخر قد لحقه ألإعجاب وأصابته الدهشة،فطفح مبهورا وسال ماؤه سيحا:
إهنا يبني تلـگاهن حيلهن
شبه ناقـوس يترنم حيلهن
الشريعة إتبسمت والشط حيلهن
طفى وزاد وطفح وإنچلت ميه
ويتواصل هذا السيل من الجناسات الرائعة والمفردات التي تجسد ألإبداع والتألق... لترسم لنا صورة تعوم في بحر من الجمال وألإناقة والهيام:
على صحن الخدود الدمع چايات
غزير وبيه إميال البحر چايات
لولا النمنمة والـناس چايات
إتحذر من تفافـيج الثـنيه
المحذورلا يفارق الحبيب... ومع كونه يشكو من الناس ومن ألإشتياق.. والحيرة التي تعصف به وخوفه من المحذور... لكنه لا يتردد في القول:
إسنونك بيض شبه الوفر بيهن
 دوالـيبك إبگلبي وفر بيهن
 لون جنحان عندي وفر بيهن
 وأجـيك إبساعتي العنت عليه
ويمكن ان نعتبر الوصف في الشعر من العلامات البارزة في هذا اللون من الأدب الشعبي، وحيث ان الشعراء يمتلكون إحساسا مرهفا وروحا ممتلئة وطافحة بالحب.. فإنهم يهيمون بعشقهم ويبالغون في مشاعرهم وتنساب دموعهم وتتشظى حكاياتهم...
وحگ سورة نبي يونس وياسين
لمحت جعده لمع وأبسم وياسين
وشفت بگشة ورد احمر وياسين
وشفت الـياس طافح للثريه
إن التحليق في فضاءات الوصف والخيال إنما يأخذ ابعاده من تراث الشعر العربي القديم ومن تلك ألإضمامات والومضات الرائعة التي كانت تزين القوافي وتمنحها ألقا وتوهجا وديمومة:
إهدومي من چثير الدمع يبلين
على كشح النحيل الحمل يبلين
وحگك لو إعظام إعضاي يبلين
إبثرى لحدي ويعن ذچرك عليه
ولست أدري اسباب هذا الكره وهذه ألإنعطافة الخطيرة في تبدل نظرة الشاعر وتحول مشاعره من حب وهيام وغرام الى ما يشبه القطيعة والحقد غير المبرر:
عجب خلخال ساگك ما يرنش
چبح ودموع عينك ما يرنش
يرن منك مصايب ما يرنش
أكرهك لو حياة إتصير ليه
إن هذا التحول المفاجئ...لا شك له ما يبرره كما أظن... لآنه يعود ثانية ليعترف بأن ما قاله ليس إلا حالة إنفعال مؤقتة وسحابة صيف عابرة سرعان ما تمر وهكذا عاد الشاعر ليؤكد ذلك:
خـزن جرح گلبي وأكتمنه
عـبيط ولا صحالي وأكتمنه
أنـه إشمخفي هواكم وأكتمنه
يبيحه الدمع من غصبن عليه
وهذا الوصف الدقيق...والتغزل الشفيف الدافئ.. والإمعان في إظهار المفاتن في جسد الحبيب.. وتلك المفاتن تتركز في ابتسامة جميلة تفرز منظومة مسطورة تضاهي العقيق ألأحمر تأخذ بتلابيب الشاعروتغوص في وجدانه وتستوعب كل إحساسه ومشاعره:
إشتبغي بمبسمك يدعي منظم
سطر ليلو إبعقيق أحمر منظم
رشف إشفاك يبريني منـظم
يريع إحشاي من حـر المنيه
يقولون أن الحب اعمى... إلا أن هذا الشاعر يبدو أنه قد بات يناقش ألأمور بطريقة واعية حتى أنه ادرك رداءة سلوك حبيبه.. ونعتقد أنه يتحدث على لسان ألأنثى التي ازرى بها الحب بسبب التلون والذات المريضة:
نويت امحيك من بالي وهملاك
دليلي بعد ما رف لك وهملاك
چنت سابج أنوحن لك وهملاك
تركـتك من شـفت ذاتك رديه 
 
الحلقة (2)
 
ولا يقل تأثير الغزل لدى الشعراء الشعبيين في أذهان الناس عما يقوله شعراء القريض... وما ترتبه جناسات الشعر في ألأبوذية لا يقل اهمية عن فعل القوافي.. ولهذا سار الشعراء الشعبيون ونسجوا على منوال القريض في كثير من محاولاتهم التي كانت رائعة وفيها جانب كبير من ألإبداع والتألق..وهي مجاراة فيها الكثير من الفن والذوق وتلمس الجناسات التي تحاكي الغزل بمفردات من المخزون الشعبي المعبأ بما هو جميل ورائع:
إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة صدعها لا يجبر
وعلى هذا القياس يقول الشاعر وهو يترسم خطى القريض ليباريه في سباقه لإقتناص المفردة التي تعود بالشاعر الى نفس الطريق الذي سلكه زميله في القريض ولكن بلغة ومفردات شعبية:
ذلـولي ما يجد السير ظل عاي
إنتـحوا عني ومد البصر ظلعاي
مثل كسر الزجاج إ نكسر ظلعاي
أبـد ما يـرهم التجـبيير بيه
وشاعر آخر يخطو بهدوء حذر وهو يتغنى بهذا البيت من الشعر... ليجاري ما ورد فيه بجناسات تبدو أكثر قدرة على التعبير وأشد إلتصاقا بالمفردات الشفافة ذات النفس والحس المرهف:
عريت من الشباب وكان غضا كما يعرى من الورق القضيب
فيا ليت الشباب يعـود يوما فأخبره بما فـعل المشيب
حيث يقول:
وحـگ من في كتاب الله يومن
شبت وسيوف دهري علي يومن
ياليت الشباب يـعود يومن
وأخبره على المشيب شعمل بيه
ولان الشاعر الشعبي موشوم بعطر الهوى... ومتيم بعشق الطبيعة والحياة... ومهووس بالمفردات المعبئة بالوجد والغرام والتعلق بالجمال، فإنه لا يتوانى عن ألإتيان بما يجعله ندا لشاعر القريض:
ولهذا فهو.. وعندما يقرأ ما ورد في هذا البيت... يجاريه بجناسات غاية في الروعة والسلاسة والابداع:
ونحن لا نماري إذا قلنا أن الشاعر الشعبي... وهو يأتزر لغة البسطاء من الناس ويتناول مفردات يفوح منها عبق الطين ورائحة القصب...ورنة الخلخال... وهو من مفردات الزينة "خشل " تلبسه المرأة في اسفل الساق:
هله بگبال ابو سمحة من الـداي
حيوله عذبت حالي من الـداي
صحتله إبصوت ريضلي من الداي
حياتي من ألزم إجـعودك بديه
وهذا الوصف الجميل وهذه المفردات التي يقتنصها الشاعر ليصوغها شعرا... لاشك تجعلنا امام إيقونات من ألإبداع:
ترف رعبيب عمره إ ثنعش شفتاه
شـبه ياقـوت يلعشاگ شفتاه
أبشركم سمعت الشـرع شـفتاه
ما حـرم لـزم نـهدين إلـيه
وفي مساجلة رائعة بين إثنين من كبار شعراء ألأبوذية...نقرأ هذه المفردات التي تتنفس جناسات تفيض روعة وتقدم لنا صورة حية عن هذا اللون من الادب الشعبي، حيث يحاول الشاعر جدوع المياحي ان يختبر قدرة الشاعر سلمان ألأنباري على التفاعل مع الغزل:
عليه زيـارتك ياترف سنه
يشبه لـيلو المـنظوم سنه
شحن مركب غرامه إبحر سنه
تشظه آه مـن فرگـاك ليه
ولأن الشعراء من معدن خاص ومميز ويمتلكون الحس المرهف والقلب المتيم والنفس الولهى، فقد كان جواب الشاعر والخطيب الشيخ سلمان ألأنباري، لا يقل إبداعا او موهبة عنه:
 الغيرك ما سنا جـدمي ولك سن
 فرض واجب علي وصلك ولك سن
 من العناب إلك شـفه ولك سن
 بـرد يخسه الـبرد ماهو جديه
 أما الشاعر عبود غفلة، فإنه لم يغفل أبدا عن ذكر المحبوب، ولم يتأخر عن ألإفصاح بما يجيش به صدره:
إلك مرعى دليلي ونته رامه
إهو رامك يناهي ونـته رامه
هيه يلله نتگابل ونـته رامه
بحجر والفشختين تصير بيه
وفي ألإطار نفسه يتحرك الشاعر إدعيچ الكرمي...ولكن بمفردات لا تعوزها الحبكة والسبك... فيمنح حبيبه هذه الملامح والصفات الجميلة:
سمه صدر الحلو ونهده شمسها
مهجتي بقبس وجـناته شمسها
ثمر غصنه إنضجت لكن شمسها
ونـبل لحظاته تـنذر بالمنيه
هذا السيل من الجناسات التي لا يوقفها حاجز او سد تظل تطارد همسات الشاعر وهو يغرف من معين المفردات ليصوغ لنا إكليلا من الشعر الموشوم بالحب والعطاء الباذخ:
الحزن والهم ضعف حيلي ورچه
وعلى الساحل وگف ميلي ورچه
زمـاني الـما اله مـروه ورچه
رماني وصرت مشرف عل المنيه
 
 
....................................................
 
حمد العراقي
 

احسان احمد حسون
احمد يبني سميتك...
ودلعتك حمد يوليدي يزغيرون وسمك من رسول الله
حَمد يا طُلبة الرحمن گول الله
حَمد ورد الربيع الفتح بنيسان واجمل واترف واحله
وحَمد سالوفة للحلوات لمن كُبر واتجله
حمد نشمي  وسبع ليله
حمد چلاب كل شيله
حمد يلما بطل حيله
وحمد ديوان عالي الناس تندله
- - - -
حمد يبني العدو مسموم اصفر ينضح بغله
حمد عدو حدود العيب واليسكت غصب ذله
حمد شبلي وأزامط بيك گوم وزيح هلعله
حمد مغوار من يومه
حمد عربيد بسمومه
وصگر طيار بالحومه
وحمد زلزال من يغضب لجل أهله
- - - -
حمد يبني الشعب منهوك جاع وباع ما خله
حمد يبني ولوانه الجوع واحنه الخير والغله
حمد يبني ولفانه الموت يحصد بينه بالجمله
حمد طبع الوفه طبعك
حمد شاهول عد ربعك
حمد رچوة زلم ضلعك
وحمد گُرة عيوني البيه متكحله
- - - -
حمد طرة الفجر للناس وياما عيون تتأمله
حمد نهر الفرات ينوح ويكسر خاطري دجله
وها يانه لحشم بيك وينك يا أخو هدله
حمد راحو خطاطيرك
حمد وكفن نواعيرك
حمد وأترس شواجيرك
درب ثوار وانت الزين تندله
- - - -
حمد ابن السماوه الحيد والمنذور للكلفات والسهله
حمد بشط العرب ناطور بملكه فراتنه ودجله
حمد بصرتنه تحلم بيه وهاي سنين تتأمله
حمد يلسيف المجرب
يشدة زلم من يغضب
يدوس الحيه والعگرب
وحمد طوفان عالي وعجبل يعله
- - - -
حمد ابن النجف خنياب عنبر فاح بالدهله
حمد ذي قار وي الكوت كله أزلام گامتله
حمد مهيوب والملويه من سامره سمتله
حرت يبني شوديلك
ليالي الحزن توميلك
حمد يلحيد شد حيلك
تعال وشوف يبني شجره بهلمله
- - - -
حمد بديالي راية نار والانبار والحله
حمد ابن الجزيره وموصل الحدباء والكحله
حمد وي النجم سيار عالي وگوموا نندله
حمد يبني أريد الثار
أريد النار تسعر نار
أريدك يا شهم مغوار
تاخذ ثار كل مظلومه من مثكوله لو رمله
- - - -
حمد ... الدغاره وي غماس كله أعلام شالتله
حمد ... بارض المنايا بكربله الزوار شهدتله
حمد ... ابن الجبل والهور وابن البيده والسهله
هله وليدي وهله بحسك
هله ويخسه الذي يمسك
هله وعرس الشعب عرسك
وحمد عطاب .. فوگ الجرح يتخله
- - - -
حمد نشمي بصلاح الدين وبكركوك يتجمع ورد فله
وحمد نفسه حمه باربيل ويم دهوك وبقلعة دزه الخالات تندهله
وحمد ثوب الشرف وادريك لايگلك ولا تبدله
حمد يبني الخبر ما جاك
حمد العيون تترجاك
وآنه وياهم اتنخاك
يبني وطالت الايام وظل بس الصبر بيه يبني نتحله
- - - -
حمد ... يبني الرجال اليوم كلمن يعمل باصله
واظن يبني حليبي وياك والرضعات لسه بخشمك المهيوب متأصله
حمد ... سيف الظلم مسلول وبالك يبني ترخصله
حمد يبني وأنشدك يا حمد وينك
أريد رباي منك يا بعد عينك
دين بدين يبني وگوم فك دينك
واريدك يا شهم كل مايل تعدله
- - - -
حمد ... ربيتك صدر ديوان وانت طيوب كل دله
حمد ... بيرغ زلم ليفوگ عالي ودوم يتعله
حمد ... فيّ العمر الرتاچ عنده وأغفه يم ظله
حمد ردناك والينه
حمد ليام مو زينه
صحت وين الشهم وينه
اليجي ويعيد ضحكه ويفرح كل طفل مشدوه لو طفله
 

.............................................
 
 
بعدني إمناطرك عالباب
 

سفاح عبدالكريم
بعدني إمناطرك عالباب خاطر بيه وجه ناطور
يلبيه حلاتك تعزف ابكل ريح،
طعمك عافيه ابروحي،
إو على إخدود الورد
بالمستحه إمن ايطيح
بيك البارحه اتوازيت،
وأسرارك البلگمره اجتني ابواهس إملاليح
يا كل السفن انته او هواها او مايها او جاريها والتسبيح
مدري ابيا حديقه الگاك لو رديت
ياخذني الحلم بسكوت لو غنيّت
يمكن بالشواطي الگاك طيره او تلعب اعله الماي،
واتمني جدايلها لعيد الجاي
تدريني على صحوة مناخك خاطري ايفز بيك..
بيّه اتصيح هاي الناس،
هنيالك غفيت ابياس، وانته الذهب بالميزان والفضه عليك اتصيح
رَهمني إعله كيفك چنت الك مفتاح.. هلبت من جديد أترهم امفاتيح
تزغر بيك لحظات الحزن من تكثر البوسات
من گد الزراگ البيك ظل الماي صافن والسما اتباريك
طبعك اريحي او تتعذر الصفنات
متگلي ابعيونك طافح اشچم زود.. واشگد هم بعد چا بيك!؟
بيّه إظنون لو عديتهن ظل منشرح طرواك
بيك آنه اهجست لذة حلاة اسنين!
 
 
................................................
 
 
طعم التوت
 
 
 
للشاعر مازن خافور
والله ابشوفك راح انموت
يلبشفافك طعم التوت
راح انمر من يم بيت اهلك
بس نشتم عطرك وانفوت
- - - -
عطشانين انريد أميتك
فدوه انروح الهاي اعبيتك
أزرع وردات آنه الجيتك
من بغداد الحد الكوت
- - - -
ما صافح من بعدك چفي
ولا غيرك احضانه اتدفي
لو ميت وتنام ابصفي
كاروك ايصير التابوت
- - - -
مر ليلة حب خل تجمعنه
يمي رحيلك ينزع صفنه
عمري بهجرك ما بيه معنى
اظلم لا صوره ولا صوت
 
 
...............................................
 
 
مشتهه المنشار
 
 
 
حسين الفريجي
حاير بالاسم وشراح أسميك
متسَيشّ واگولن خاف ضيگه اعليك
يسمونك سياسي وبرلماني الناس
وانته اكبر حرامي بشعري أسميك
* * *
الشرف باعك مشه من أول المشوار
وسدّ دكان صوته وعاف طاريك
مشه خاف اعله ثوبه يملطخه الفرهود
وركض لف الجفن واتعنّه يرثيك
معاگب والحچي يگص خشبة التابوت
ما يلحگ خجل والثوب كصّر بيك
صارت مشتهاتك مشتهه المنشار
وبدم الثكالى اتحنت ايديك
ولا هم انفجار وتنذبح اطفال
ولا قوت اليتامى الهز رمش عينيك
يمته اتفك عليّ عينيك
وتاكل خبزتي وتشوف شنهو اعتابي
وي باب الصبح نفتح لك بيبان
وامشي بجثتي من اشرب الماي
متسيس عليّ والجرح يلوّذ
ولا تدري بحر جرحي وتعرف ادواي
عذرتك بالضّن والعاگبات اسرار
ترّه بروحي اطشهن طشة الماي
تردني
من العطش والجوع الوذن بيك
ابابك انذبح وما تفك ايد ابهاي
يمته اترد عليّ الراي
يلضني اخوي وانته كل أعضاي

...............................................
اني وانتي
 
شعر : صلاح محمد علي
اني ياحلوه رصيف وانتي شارع
وين متروحين اتبعج
مثل حرف الياء بالفعل المضارع
واني من دونج اصير .. بلايه اني
مثل قاموس اختفت من المعاني
انتي اهلي
وانتي شعبي .. وبرلماني
انتي كلمه وحده انتي
واحتوت كل المعاني

ص8

أكسون موبيل تضع سقفاً جديداً لإنتاجها في العراق
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة النفط العراقية عن قرب توصل شركة أكسون موبيل الأمريكية إلى اتفاق مع بغداد لتخفيض أهداف مستوى الإنتاج التي سبق أن اتفقت عليها في عقودها معها. وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في تصريح ورد لـ"طريق الشعب"، إن الهدف الجديد لشركة أكسون العاملة في حقل القرنة الغربي 1 سيكون من 1.6 الى 1.8 برميل نفط يوميا، أي اقل من نسبة الثلث عن هدف الانتاج المتفق عليه مع الشركة والبالغ 2.8 مليون برميل يومياً. وأكد لعيبي أن الجانبين يقتربان جداً من الاتفاق على السقف الانتاجي الجديد. ويأتي هذا الاعلان بعد أشهر من المناق?ات بين بغداد وشركات النفط الكبرى لإعادة التفاوض بشأن العقود التي وقعتها معها.
وعلى الرغم من أن الشركات التزمت مبدئيا بأهداف إنتاجية في عام 2008 و2009، إلا أنها سرعان ما أدركت أنها ستفشل في الإيفاء بالتزاماتها بتحقيق مستويات الإنتاج المتفق عليها، بعد مواجهتها مأزق البنى التحتية للمنشآت النفطية العراقية وبطء الإجراءات البيروقراطية.
وعزا وزير النفط بطء تقدم عمل شركة أكسون في حقل القرنة الغربي الأول إلى الحاجة لحفر آبار لضخ المياه من اجل موازنة الضغط المنخفض في مناطق الاحتياطيات النفطية.
ويكشف هذا الاعلان عن التحديات التي تواجهها الشركات النفطية العالمية في محاولتها رفع مستويات إنتاج النفط من حقول العراق النفطية الجنوبية الضخمة.
 
*****
أكثر من 800 طائرة تستخدم الأجواء العراقية يومياً
 
بغداد – وكالات:
قالت وزارة النقل، إن اكثر من 800 طائرة تستخدم الاجواء العراقية يومياً، مشيرة الى ان هذا العدد الكبير من الطائرات بحاجة الى عدد إضافي من كوادر الرقابة الجوية للسيطرة عليه.
وقال وكيل الوزارة بنكين ريكاني لوكالة (IMN) إن "اكثر من 800 طائرة مختلفة تستخدم الاجواء العراقية يوميا، وهذا العدد بحاجة الى عدد اضافي من الكوادر الخاصة بالرقابة الجوية مدربين بشكل جيد".
واضاف ريكاني ان "الوزارة تفتقد الى العدد الكافي حاليا للمراقبين الجويين، لذا تم التعاقد مع شركة اجنبية لغرض تدريب الكوادر العراقية"، لافتا الى ان "مهمة المراقب الجوي اخطر وادق من مهمة الطيار".
واشار ريكاني الى ان "الرسوم المالية التي تفرض على الطائرات المارة من الاجواء العراقية تبدأ من سعر 350 دولار فاعلى، وجميع الاموال تذهب الى وزارة المالية".
 
/********
 
دعوة للاسراع في اقرار الموازنة
تأخيرها يؤثر سلباً على المشاريع الاستثمارية
 
بغداد ــ طريق الشعب:
رأى نواب وخبراء أن تأخر الموازنة يؤثر سلبا على المشاريع والمؤسسات الاستثمارية. وفيما دعوا إلى الإسراع في إقرارها حتى لا يتم تعطيل عمل المشاريع، اوضحوا أن الرواتب والموازنة التشغيلية تعتبر نفقات جارية وثابتة، لا تعتمد على إقرار الموازنة.  
 
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال احمد حسن فيض الله، عضو اللجنة المالية النيابية إن "الموازنة إذا ما تأخرت فستتسبب في مشاكل لمؤسسات الدولة، لأن تلك المؤسسات تعتمد على المبالغ التي تصرف عن طريق الموازنة".
وأوضح فيض الله أن "تأخر الموازنة له مردود سلبي على مؤسسات الدولة، ويحدث عرقلة لعملها من جوانب متعددة".
ولفت إلى أنه "من المفروض مداولة الموازنة بين رئاسة الوزراء ومجلس النواب واللجنة المالية قبل إقرارها، وذلك من أجل اتخاذ الحل المناسب لأي مشكلة تعيق مؤسسات الدولة الاستثمارية التي تعتمد على الموازنة".
وأضاف عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، أن "الرواتب والموازنة التشغيلية تعتمد على إيرادات الحكومة، وانها نفقات جارية، سواء أقرت الموازنة أم لم تقر، وتقدر المبالغ التي ستصرف للرواتب والموازنة التشغيلية، بحسب السنة المعنية حتى يتم إقرار الموازنة وتعتبر مواد ثابتة "، لافتا إلى إن "تأخير الموازنة يؤثر سلبا على مؤسسات الدولة الاستثمارية، وذلك لتوقف جميع المشاريع".
بدوره، اتفق ماجد الصوري الخبير الاقتصادي، مع ما ذهب إليه عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، بأن "تأخر الموازنة يتسبب في تعطيل المشاريع الاستثمارية في الدولة لاعتمادها الكبير على الموازنة".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، بيّن الصوري أن "الرواتب والموازنة التشغيلية هي نفقات جارية لا تتأثر في إقرار الموازنة أو عدمه، لأنها تعد نفقات جارية وقد تتأثر في إقرار الموازنة إلى في حال التوظيفات الجديدة"، مشيرا إلى إن "عدم إقرارها يعيق مشاريع الاستثمار. وان النفقات الجارية للرواتب تعتمد 1 الى 12 بالمئة من النفقات السابقة، واضافتها إلى السنة المقبلة "
يذكر أن النائب عن ائتلاف دولة القانون صالح الحسناوي كان قد أشار إلى ان "تأخر الموازنة المالية الاتحادية العامة لا يتسبب بمشكلات على صعيد ميزانيات مؤسسات الدولة".
وقال النائب الحسناوي في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب", أمس الاثنين, أن الموازنة فيها جانبان؛ أولاً قانون الإدارة المالية الذي يؤكد ان في حال تأخر الموازنة تكون وزارات الدولة ملزمة بالصرف حسب نسبة العام السابق، وهذا يعني انه في شهر كانون الثاني من العام المقبل يكون من حق اي وزارة ان تصرف ما صرفته في عام 2013"، لافتا إلى أن "الرواتب والموازنة التشغيلية ستسير كما هي إلى إقرار الموازنة الجديدة". وتعبر الأوساط السياسية والشعبية عن خشيتها إزاء تأخر إقرار الموازنة المالية للبلاد، الأمر الذي سيربك الأوضاع?العامة ويجعل من احتمالية استخدام فقرات وبنود الموازنة في الدعاية الانتخابية أمرا واردا.
 
*****
 
العراق يأمل زيادة إنتاجه النفطي الى أكثر من 4 ملايين برميل
 
بغداد – وكالات:
كشف العراق عن سعيه لزيادة إنتاجه النفطي الى أكثر من أربعة ملايين برميل يومياً خلال العام المقبل. في حين استبعد خبراء ومدراء شركات نفطية تمكنه من ذلك.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة رويترز، واطلعت عليها (طريق الشعب)، إن "العراق وضع الخطط الكفيلة برفع صادراته النفطية إلى 3.4 مليون برميل يومياً، بضمنها 400 ألف برميل من حقول إقليم كردستان".
وأضاف لعيبي أن "بغداد على وشك الاتفاق مع الشركات النفطية؛ برتش بتروليوم واكسون موبيل، ورويال دوتش شيل، وذلك لتخفيض معدلات الإنتاج المحددة لحقولها الجنوبية العملاقة: الرميلة وغرب القرنة ومجنون المسؤولة عنها تلك الشركات".
وأوضح وزير النفط أن "السقف الإنتاجي الجديد لحقل الرميلة سينخفض بموجب ذلك من مليونين و850 ألف كما هو محدد، إلى مليونين ومئة ألف برميل يومياً. في حين سينخفض في حقل غرب القرنة - 1 من مليونين و825 ألف برميل يومياً كما هو محدد إلى ما بين مليون و 800 أو 600 ألف فقط، وحقل مجنون من مليون و800 ألف برميل يومياً إلى ما بين مليون ومليون و200 ألف فقط".
وذكرت رويترز أنه مع "بلوغ الاستهلاك المحلي إلى حوالي 700 ألف برميل يومياً فإن ذلك سيزيد من التجهيزات الكلية العراقية إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يومياً"، عادة أن ذلك "أعلى من الإنتاج الحالي الذي يقل عن ثلاثة ملايين برميل يومياً".
وتوقعت الوكالة أن "تؤدي زيادة نطاق الإنتاج العراقي إلى تشديد الضغط على بقية الدول الأعضاء في الأوبك لا سيما السعودية، لتخفيض صادراتها للحيلولة دون هبوط الأسعار".
ونقلت "رويترز"، عن خبراء ورؤساء شركات نفطية عاملة في تطوير الحقول النفطية العراقية، قولهم إن "سعي العراق لزيادة إنتاجه إلى أربعة ملايين برميل يومياً، يبدو بعيد المنال خلال العام المقبل".
وكانت وزارة النفط، كشفت في وقت سابق أن معدل التصدير اليومي لتشرين الثاني المنصرم، بلغ مليونين و381 ألف برميل، مقابل مليونين و250 ألف في تشرين الأول، ومليونين و70 ألف في أيلول الماضي.
يذكر أن المسؤولين العراقيين يأملون أن يصل إنتاج البلاد إلى تسعة ملايين برميل يومياً بحلول 2017، وهو هدف "متفائل جداً" بحسب صندوق النقد الدولي ووكالة الطاقة الدولية.
ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل، بعد السعودية وإيران.
 
********
 
الصناعة: نوفر أطنانَ النحاس.. والكهرباء تعزف عن الشراء
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الصناعة، أمس الأربعاء، عن ان شركة الشهيد العامة تمكنت من انتاج ستة آلاف طن من النحاس عالي النقاوة خلال العام الحالي. فيما شكا مديرها من ان وزارة الكهرباء تعزف عن شراء منتجاتها.
ونقل المكتب الإعلامي للوزارة عن  مدير عام الشركة اكرم شاكر قوله: إن "شركته تختص وتنفرد بانتاج النحاس والبراص، وتحقيق الخطة الانتاجية خلال هذا العام لمختلف منتجاتها"، موضحا بان الشركة "ابرمت عقد شراكة مع احدى الشركات الإماراتية لتنفيذ مشروع معالجة مخلفات النحاس والبراص التي يتم تجميعها في مقر الشركة من كافة انحاء العراق وبطاقة (60) طناً في اليوم من النحاس عالي النقاوة"، مضيفا انه "تم انتاج كميات كبيرة خلال هذا العام تصل الى (6000) طن".
واكد شاكر "صعوبة التعاقد مع وزارة الكهرباء، وعزوفها عن شراء منتجات الشركة المختلفة"، مبينا ان الشركة "فاتحت وزارة الصناعة والمعادن لغرض توجيه كتاب رسمي الى لجنة الطاقة في الامانة العامة لمجلس الوزراء بشأن الحصول على استثناء للشركة في التعاقد مع وزارة الكهرباء، خاصة وان للشركة الامكانية في تلبية كامل احتياجات دوائر وزارة الكهرباء من هذه المنتجات وحسب الطلب" ، لافتا الى ان الشركة  "فاتحت الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض التصدير الا انه لم تحصل الموافقة على ذلك ما حدا بها للتوجه نحو بيعه الى شركات القطاع الص?اعي الخاص لتحقيق ايرادات مالية كافية لتأمين مصاريفها ورواتب منتسبيها"، داعيا في الوقت نفسه "وزارة الكهرباء والنفط وشركات وزارة الصناعة الشقيقة للاستفادة من منتجات الشركة ذات المواصفات العالمية".
واشار الى ان مشروع إنتاج البازبارات النحاسية الذي وصل الى مراحله النهائية "بانتظار الخبراء الاتراك لغرض المباشرة بالتشغيل التجريبي والإنتاج".
يذكر ان الشركة نجحت في انتاج النحاس بنقاوة 98 في المئة لاستخدامه كمادة اولية في الانتاج بدلا من استيراده من خارج العراق وتحقيق العوائد المالية إضافة الى تجهيز شركات القطاع الخاص، فضلا عن إمكانية التصدير.
 
*******
 
شركات عالمية: تسهيلات الإقليم في مجال الصناعة النفطية تمثل عامل جذب لنا
 
أربيل – وكالات:
أكد عدد من الشركات المشاركة في أعمال الدورة الثالثة بمؤتمر أربيل للطاقة، أمس الأربعاء، أن التسهيلات الكبيرة التي تقدمها حكومة الاقليم بما يخص الصناعة النفطية والأمن يمثلان عاملي "جذب للشركات العالمية".
واشارت إلى ان الإقليم يوفر فرصة عمل كبيرة من خلال شرطها بان يكون 80 في المئة من الكوادر العاملة محلية. في حين أكد برلماني أن تصدير النفط من الاقليم يجري وفق الدستور والاتفاقات المبرمة بين الحكومة المركزية والإقليم.
وقال منسق شركة هيس الأمريكية هلكورد جلبي لوكالة (المدى برس)، إن "هناك تسهيلات حكومية عديدة في إقليم كردستان تخص الصناعة النفطية ومنها عدم دفع الشركات العاملة في هذا المجال لضرائب إلا في حالة العثور عليه واستخراجه وبعكسه لا يتم استيفاء هذه الضرائب منها".
وأضاف جلبي أنه "بالإضافة إلى العوائد الاقتصادية لعمل هذه الشركات العالمية في الإقليم فأن الحكومة تضع شرطا مهما وهو أن تكون 80 في المئة من الكوادر العاملة وخلال خمس سنوات هي من أبناء البلد، الامر الذي يوفر للإقليم فرص عمل كثيرة وخبرات فنية وتقنية من كبريات الشركات العالمية".
من جهته، قال المدير التجاري في شركة الحفر المصرية كريم قدري إن "مستويات الأمن والاستقرار العالية في كردستان تفوق اليوم العديد من المناطق الاخرى وتمثل عامل جذب لكبريات الشركات العالمية من اجل القدوم والعمل"، مبيناً ان "مشاركتهم في الدورة هي الاولى وتأتي من اجل تكوين صورة كاملة لاتخاذ قرار خاص بالدخول في هذا السوق".
واضاف قدري أن "شركتهم التي تشغل أكثر من 70 حفارة في منطقة الشرق الأوسط تعاني من موضوع الأمن حاليا في مصر وكذلك ليبيا ولديها فكرة عن وسط وجنوب العراق، ولكن الامر مختلف في اقليم كردستان حيث مستوى الامن مرتفع جداً".
بدوره، قال النائب فرهاد الأتروشي إن "الصناعة النفطية في كردستان تشهد تطورا ملحوظا، سيما وأن الدورات المتتالية لمؤتمر الطاقة في الإقليم تشهد تقدما نوعيا"، مشيرا إلى أن "الدورة الأولى كانت عن التنقيب والاستكشاف والثانية تحول الحديث الى الإنتاج ورفع سقفه من 300 ألف برميل الى 400 او 500 الف برميل واليوم نحن نتحدث عن التصدير وانتهاء الأنبوب الناقل وجاهزيته للعمل، وانشاء صندوق او مؤسسة تعنى بالإيرادات النفطية سواء ما هو متعلق منها بالمركز او الإقليم".
وأكد الأتروشي أن "الاتفاق السياسي الذي حصل في 2006 ينص على أنه في حال عدم تشريع قانون للنفط والغاز خلال ستة أشهر فان كل طرف له الحق في الاستمرار بإبرام عقوده"، لافتا إلى أن "الإعلان عن خمس جولات تراخيص في هذا الوقت ونحن مضينا في ابرام عقودنا ووصلنا الى مرحلة التصدير"، لافتاً الى "ان المادة 112 من الدستور تعطي الحق للإقليم في ما يتعلق في تطوير حقولة النفطية".
وانطلقت فعاليات المؤتمر الثالث للطاقة في أربيل في الثاني من كانون الاول 2013، بحضور رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ووزير الطاقة والثروات الطبيعية التركية تانر يلدز ومسؤولين في حكومة اقليم كردستان وبرلمانيين عراقيين ومسؤولين وممثلين عن أكثر من 100 شركة  اقليمية وعالمية متخصصة في مجال الطاقة .
 
*********
 
مجلسها يعرض 150 فرصة استثمارية للإيرانيين
 ذي قار تفاوض ثلاث شركات لتنفيذ مشاريع
 
الناصرية – وكالات:
كشفت إدارة ذي قار، أمس الأربعاء، عن تفاوضها مع ثلاث شركات أوربية لتنفيذ مشاريع استثمارية في المحافظة، في حين أعلن مجلس المحافظة عن عرض 150 فرصة استثمارية على الشركات الإيرانية. وقال محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، لوكالة (المدى برس)، على هامش لقائه بوفد يمثل شركات بريطانية وسويدية ونرويجية، إن "المباحثات مع الشركات الأوربية الثلاث كانت حول إمكانية توظيف خبراتها المتطورة في تنفيذ مشاريع بالمحافظة وتطوير آفاق التعاون المشترك".
وشدد الناصري على ضرورة "تكامل مشاريع المحافظة وتنفيذها على وفق المعايير القياسية المعتمدة"، مبيناً أن "إدارة المحافظة تعتزم الاعتماد على مكاتب استشارية رصينة وشركات ذات كفاءة وخبرة في تنفيذ المشاريع ". وكان وفد الشركات الأوربية قد زار محافظة ذي قار وعرض خلال لقائه محافظها، إمكانية تنفيذ المشاريع الاستثمارية والخدمية لاسيما في قطاعات البنى التحتية والمدارس وجهد الطوارئ الخاص بتلافي آثار الأمطار الغزيرة. على صعيد متصل أعلن مجلس محافظة ذي قار، عن "عرض أكثر من 150 فرصة استثمارية على الشركات الإيرانية". وقال رئ?س مجلس المحافظة، هلال السهلاني، في بيان، بعد لقائه ممثلي شركة الصناعات الإيرانية للمعدات والأجهزة الكهربائية، إن "لدى المحافظة أكثر من 150 فرصة استثمارية في مختلف المجالات والقطاعات مما يتيح للشركات الأجنبية فرص الحصول على مشاريع كبيرة لاسيما في مجالات النفط والكهرباء والسياحة والصناعة والتجارة والزراعة". وذكر السهلاني في بيانه، أن "المحافظة تعمل على اختيار شركات كفوءة ذات خبرة عالية لتنفيذ مشاريع الطاقة والكهرباء"، داعياً الشركات الإيرانية  إلى "الدخول إلى المحافظة وتنفيذ مشاريع استثمارية خلال المرحلة الم?بلة، وأن الأنظار تتجه الآن إلى التصاميم الإيرانية الحديثة والمتطورة".
وكانت هيئة استثمار محافظة ذي قار، مركزها مدينة الناصرية، عقدت في (الـ29 من أيلول 2013)، مؤتمراً للاستثمار الإيطالي في المحافظة بالتعاون مع منظمة (Sudgest Aiid) الايطالية وبمشاركة 15 شركة استثمارية، وشهد المؤتمر التركيز على جانب السياحة بأبعاده الثلاثة " الدينية والاثرية والترفيهية في منطقة الأهوار".
 
********
 
البرامج التنفيذية تقدم إلى الوراء!
رياض عبيد سعودي
أطلقت الدولة بوزاراتها ومجالس المحافظات الكثير من المبادرات والحملات الوطنية مثل الحملة الوطنية لمكافحة الفقر, وأخرى لمواجهة الفساد، وحملة وطنية للإسكان وغيرها لمكافحة الأمية، وسواها كالمبادرة الزراعية، الى غير ذلك مما لا إحصاء دقيقا لعددها وطبيعتها خلال السنوات العشر منذ عام 2003 ولحد الآن.
ومن المؤسف ان كل هذه الحملات لم تحقق نسبة معقولة من أهدافها لتصبح بعد ذلك شعارات على الجدران او إشارات على خطوط التايتل في بعض القنوات التلفزيونية.
وفي السياق ذاته، فان الوزارات والحكومات المحلية، رغم مرور فترة ليست بالقصيرة ما زالت نسب تنفيذها لبرامجها الاستثمارية ضعيفة جداً، فهي على سبيل المثال لم تتعد في أحسن الاحوال نسبة ما بين 30 بالمئة ما يجبر هذه الجهات على إعادة تخصيصاتها الى وزارة المالية وتفويت فرصة تنموية وتحميل الاقتصاد فرق ارتفاع كلف واسعار تنفيذ المشاريع. وهي حالة ستتكرر سنوياً حتى في ظل الحكومات التي ستأتي بعد الانتخابات ولفترة ليست قصيرة بسبب كون العوامل المغذية لها مستمرة، ولا نجد ان تأثيرات الاجراءات الحكومية نافعاً في إحداث تغيير اي?ابي حقيقي، فتأخر إقرار الميزانية في البرلمان عام 2013 ثلاثة اشهر من شأنه تأخير تنفيذ البرامج التنموية في جميع انحاء العراق، وهذه سمة تكررت في الاعوام التي سبقت ذلك. وفي كل مرة يبدأ الايعاز بالصرف للأشهر الثلاثة الاولى من العام وهذا يؤخر طبعا عمليات ما قبل التنفيذ وما بعده. كذلك فان ضعف الجهاز الاداري وافتقاره الى الكفاءات والقدرات التخطيطية والتنفيذية التي يمكنها ان تسير بعملية التنفيذ باقصى سرعتها وهذا ما لم يتوفر للعدد الكبير من القطاعات التنفيذية، يضاف الى ذلك تفشي الفساد وعلى مساحة واسعة من جهاز الدولة?ليصل الى الوزير ورئيس مجلس المحافظة وعضو المجلس والمدير العام مما يخلق تعقيدات لا تستطيع الشركات الاجنبية القديرة والأجهزة التقدم في ظلها، لأنها لا تجد إمكانيات تغطي حالات الفساد المطلوبة منها في ظل قوانين وتعليمات بلدانها. ولذلك تعزف عن التقدم للمشاركة في التنفيذ وهذه حقيقة تلمسها كل أجهزة الدولة، ولا تنفع معها توسط الحكومة لدى حكومات الدول الأخرى حيث لا تجد الحكومة غير الوعود بدون تنفيذ حقيقي. ومن الاسباب الأخرى لهذا التواضع في الاداء هو غياب جهة مركزية حكومية تمتلك خبرات وطنية وأجنبية في الادارة والتنفي?، تساعد القطاعات الحكومية ومجالس المحافظات في تنفيذ برامجها التنموية، ويضاف الى ذلك عامل آخر مهم جدا وهو الإحساس بالعقدية من الكوادر الكفوءة وإبعادها عن المواقع التي تستحقها لحساب مرشحي المحاصصة الذين لا يمتلكون الخبرات الضرورية لإدارة التنفيذ، وهذا أمر خطير ليس من السهل معالجته في الأمر القريب.
إن من بين أهم العوامل التي تدفع باتجاه عدم الاهتمام بالتنفيذ هو ضعف الرقابة المركزية من قبل مجلس النواب والعجز عن أداء دوره الرقابي كما ينبغي ان يكون. والحكومة لا تملك هي الأخرى جهازا رقابيا يمارس صلاحياته بكفاءة ومهنية عالية بعيدا عن تأثير السياسة ومتطلبات المحاصصة التي أفقدت الاقتصاد الكثير من أدواره وآثاره في دفع وتعزيز عملية البناء والتقدم.
إن من الملاحظ بوضوح ان الحكومة الحالية رغم مرور ثماني سنوات منذ توليها المسؤولية لم تكن على مستوى مرض من الكفاءة في الأداء وكذلك مجالس المحافظات السابقة لا نجد ان هناك تغيرا هاماً سيطرأ على أداء المجالس المنتخبة حديثاً لاستمرار العقد والمشاكل التي عرقلت مسيرة التنفيذ وما زالت  تأثيراتها مستمرة، ولذلك ينبغي البحث عن صيغ جديدة والاستعانة بالقدرات الوطنية لوضع مؤشرات قياس كفاءة الأداء وإجراءات المحاسبة في ضوئها.
 
 
********
ص9
 
الملحمة
 
 
 
علي العضبمثل عطر الورد ....  ينتشر وي الريح
عطرك ينتشر ...  بارض الوطن عطره
مثل شوك النخل   . لو مر هوى الكاح
صرت انته الفراشه ..  والشعب زهره
مثل رمل الصحاري... يبوس غيم الماي
يا احله نهر .. يا  بحر ..  يا .... مطره
يسوباط العنب      .. ... وبفيك ينامون
الما عدهم سكن .... الوادم......  الفقره
يبو شفاف التمر ...... وخدودك التفاح
يا خيط البريسم .......   وجنتك حمره
ياهو المايعشكك ...... يا   نبع ريحان
منك ينتهل     ...... الاشعار والفكره
يبو طيور السلام....البيض والافراح
جف ابيض نظيف ... وطلعتك كمره
عليك العين تربي...   يا وسيع العين
هله بجيتك حبيبي   . .الناس  منتظره
 
***
يبو سجون الاباة  ....  وتضحيات اسنين
يا شجرة عطاء ........ و دايم الخضره
يبو الشدات يخسه ..    من  يكول اتهاب
انته التكحم... ........    النيران مستعره
السلاسل و  الحديد ....  السجن والتعذيب
جم وشجم شهيد   ......  الما بخل عمره
يشهد بالبطوله ......   و ..تشهد  النكره
من كركوك ......   كاور باغي والعمال
وا ضراب المواني .. وثورة  البصرة
وبكانون صارت .....     وثبة الطلاب
وبام السباع .....   .......الزلم منتشره
بواقعة الجسر....  .. الستشهدوا ابطال
جعفر والالوسي ...  ونجحت الثور ة
بهيجه استشهدت ....واهتزت الرايات
بيدين الزلم ....    كلهه ترف  حمره
ثورة (بدزئي) وعد ال ازيرج  كون
وثورات الفرات ... وبالجفل  ثورة
 
***
الشاميه حصن ..  ..   ...كل الشيوعين
وبيوت السلف ..  صارن وطن هجره
المنجل رمز حاصوده .. و تعب فلاح
والجاكوج عامل ....   منكسر ظهره
انته اتحزمت ....   يابو فكر خلاق
وقررت الظلام ... بضيك تنوره
بيك تثقفوا اجيال ...      بعد اجيال
حزب قاد الشعب ..بالحلوه والمره
 
***
حطيت النقط .. فوك الحروف نجوم
ونورت الوطن ....من غابت الكمره
ماترضى بحروب ودم شعبنه يسيل
تهجير وقتل ...... شاب الطفل شعره
رسمت النه الدرب وحدة عرب واكراد
لازم هالشعب ..  تطلع شمس فجره
( بيان  رقم واحد )
الارض لابن الوطن .. والعمل والاموال
و فلوس النفط .....  .... للشعب للفقره
 
***
(بيان   رقم اثنين)
حريه و  عداله ..  تسود بين الناس
ولا نرضى الحكم بيدين بس زمره
 
***
(بيان  رقم ثلاثة)
محاكم عادله ... بكل البلاد نريد
ضد كل الجرايم ... وين منتشره
 
***
(بيان رقم اربعة)
قانون التقاعد    ..  للفقير يصير
مو للبرلماني  ..  خاين العِشره
 
***
(بيان رقم خمسة)
للعاطل  ضمان .. الارمله الاطفال
لابناء الشهيد  ... الما بخل عمره
 
***
(بيان رقم ستة)
قانون الاصلاح ... يصير للفلاح
تتوزع عليه  ... كيعانه الخضره
 
***
(بيان رقم سبعة)
ماكو خصخصه للطب  ...ولا التعليم
من فلوس النفط .........تتعالج الفقره
 
***
(بيان رقم ثمانية)
ماكو طائفية  ...    الوطن ملك الكل
مو دولة حزب...... لو دين لو عتره
 
***
(بيان رقم تسعة)
الحريات كلهه ... محدده بدستور
مو فوك الرفوف.. العاليه نشمره
 
*******
 
مع المسيرة الثورية ...
الخطوات الأولى
بداية التنظيم وقصيدة السياب
(3)
 
اطلت العطلة الصيفية لعام 1946.. زحفت بنا السنوات، انتقلت الى الصف الخامس.. كانت العلاقة ودية مع الاساتذة، والبصرة تعج بموجات من شتى انحاء العراق احتوتهم مديرية الميناء والساحل، والسفن الراسية تلوح للأهالي بمهابتها في عرض شط العرب، والجنود.. جنود الحلفاء يملأون الشوارع.. انكليز واستراليون وهنود من السيخ والكوركا.. كان العشار واطراف السينما الوطني مرتعا لآلاف الجنود.. كان المكان يضم اكثر من ملهى وسينما صيفية وشتوية وكانت محلات بيع الخمور تنتشر في الطرق الجانبية التي تضيق بضيوفها الذين يحوّلون الارصفة الى مضا?ع للسكارى ممن لا يحتملون ما يشربون.. كان قسم منهم يبيع ثيابه الخارجية لكي يكمل السهرة.. وكانت قوات (الليفي) الانضباط العسكري تلمهم وتحملهم بالسيارات الى المعسكرات.. وكان هنالك ايضا مجندات يرافقن الجنود وتضج الشوارع بالدعابات والرقص والغزل وكانت تجوب ايضا مجاميع من الاسرى البولنديين نساء ورجالا.. الغريب ان حمالي البصرة تعلموا الانكليزية افضل مما كنا نتعلمه في المدارس لأن الحوار المتواصل مع الجنود أعطاهم فرصة التعلم.. وكان الجنود الهنود يبيعون احذية رياضية تتوفر في مخازنهم الخاصة وبأسعار رمزية وبلون بني وكان? كرة القدم تجتذب الالاف.. وتعددت الفرق الرياضية فريق الميناء.. السكك.. الثانوية.. والاتحاد وكان فريق الثانوية موضع الاعتزاز واشتهر لاعبوه كريم علاوي وسعيد يشوع وطارق خليل والفريد سمعان وعبد الزهرة ومحمد الهواز والصكر ونصرالله حامي الهدف.. وكارنيك.. وكانت السفن احيانا تدخل مباريات مع الفرق البصرية، وكانت اللعبة الكبرى لكافة جيوش الحلفاء في الشرق الاوسط تقام على ملعب الثانوية.. ومن بين اللاعبين ايضا عبد الوهاب طاهر وسلطان ملا علي.. واصبحا فيما بعد من كوادر الحزب الشيوعي ومن ذوي المسؤوليات الحزبية الكبيرة، كم? كان عبدالله الذي اعدم في حوادث كركوك سيئة الصيت.
وكانت البدايات الشعرية على الطريق، نشرة الحائط تحمل قصائد لعبد الخالق القرناوي والبريكان والفريد سمعان وخضر عباس وسواهم.. تحت اشراف الاستاذ رزوق فرج رزوق وكان شاعرا سبق بدر السياب بدورة، وفي احد الايام دعيت مع صديقي الراحل جواد حمدان وكان شقيقه كاظم حمدان عنصرا شيوعيا فعالا في البصرة ذا شهرة واسعة وكان وسيما وجريئا ويمتلك القدرة على الاقناع وكان من حماية داود الصائغ التي كانت تضم الضابطين المهمين غضبان السعد وسليم الفخري وكذلك صادق الفلاحي النقابي الكبير والقائد العمالي الجرئ الشجاع بكل المفاهيم والمقاييس.?
بعد غروب الشمس اتجهت مع جواد الى احدى الدور في (البصرة)، وسرنا في دروب لم نكن نألفها، ولم نتعرف عليها لاسيما وان الظلمة بدأت تحط ركابها على الكائنات.. كان هنالك مجموعة من الرجال في غرفة ازدحمت بالقادمين.. وكان الجميع لايدركون ـ بالضبط ـ لماذا تم استدعاؤهم ـ وأطل علينا رجل ذو وجه متألق يوحي بالراحة والطمانينة والثقة، قام الجميع ونهضنا معهم وتحدث صاحب الدار وعرفنا بالشخصية التي أطلت علينا بابتسامة ووقار مهيب، قائلا: أقدم لكم الاستاذ عزيز شريف قائد حزب الشعب وهو سعيد باللقاء معكم، واتجه الينا الرفيق شريف وصاف?نا وتعرف علينا واحدا واحدا.
ثم القى محاضرة عن الحياة الحزبية ومهمات الشعب العراقي وعلاقة ذلك بالظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والجهات الحزبية العاملة.. من قومين ويساريين ولم يكن متحمسا للحزب الشيوعي العراقي.. وانتهى الاجتماع بعد قرابة ثلاث ساعات وأذكر أن المضيف قام بتوزيع الشاي مع الكعك، وتم تكوين الخلايا، فكنت وصديقي جواد في خلية يقودنا محمد فيضي الطالب في كلية الطب، وهي اول خلية طلابية لحزب الشعب في البصرة، وكان الاجتماع في بيت النجار كاظم وهو رئيس نقابة عمال ووالد الفنان نداء كاظم والكاتب المسرحي الشهير عادل كاظم.
وكانت اللقاءات تتم في بيت فيضي الذي كان نائبا في مجلس النواب، وكان ثريا ومحاميا مشهورا وشخصية اجتماعية وهو مرتبط عائليا بالرفيق عزيز شريف وعلى مااعتقد كان نسيبا له، عقدنا عدة اجتماعات وكنا نتحاور فيها وتتلقى بعض التعليمات، ولكن قناعتنا بدأت بالذوبان حيث وجدنا فخامة غرفة الجلوس والاثاث الانيق، مما اثار شكوكنا الساذجة بان امثال هؤلاء الاثرياء لايمكن ان يخدموا الطبقة العاملة والفقراء لذلك قاطعنا الجلسات وبدأنا نفكر بشكل اخر ووجدنا من يشجعنا على الانتماء والعمل مع حزب التحرير الوطني، وخلال فترة الصيف عاد الطلب? الجامعيون من اهل البصرة وكانوا يلتقون في مقهى على شط العشار، قرب محافظة البصرة، وكنا نحن طلاب الاعدادية تتوق الي رؤياهم والتعرف عليهم لاسيما وان الشاعر بدر شاكر السياب كان على رأس هذه المجموعة وكانت تضم عبد الحسين ومصطفى وآخرين لاتحضرني اسماؤهم، واثناء وجودهم في المقهى تناهى الى اسماعنا بان جريدة (العصبة) التي أجيزت قد أغلقت ومنع صدورها من قبل مدير الدعاية باعتبارها تمارس نشاطا شيوعيا والحقيقة هي ان حزب التحرير الوطني كان يمارس نشاطاته العلنية والجماهيرية تحت ستار هذه العصبة وذاع الخبر بسرعة وخرج طلبة الك?يات، ووقف يدر على احد التخوت وانشد قصيدة مطلعها:
 
ياحابسين صحيفة الاحرار
لن يمنع القيد استعار النار
 
وخرجت مظاهرة صغيرة سارت مسافة قصيرة الى ساحة أم البروم وكانت هذه ثاني مظاهرة اشارك فيها وللاولى قصة أخرى.
 
ألفريد سمعان
 
 
*********
حُييّتَ في ثمانينك
السويد - عبد الجبار نوري
اّلذكرى الـ 80 لتأسيس حزب الجماهير الكادحة ، حزب الطبقة العاملة  والشغيلة ، حزب كل الشعب العراقي ، لذا عيدُك ليس للشيوعيين  فقط،  وانما لكل الوطنيين والكادحين وجميع أطياف الشعب العراقي في أعراقهِ وقومياتهِ ومذاهبهِ، حينَ يجمع الكل تحت خيمة الوحدة الوطنية والتآلف وحب الشعب والوطن ونبذ التعصّب وحب البشرية جمعاء.
ميلادُك الميمون يصادف 31 آذار 1934. إذاً لماذا بدأ مبكراً على غير العادة، فقد تعوّدَ الشيوعيون وأصدقاؤهم أن يكون الأحتفال بذكرى التأسيس نهاية آذار من كل عام. بيد أنّ الاحتفالات انطلقت مبكرة في الشهر الماضي في مدينة "الناصرية" التى شهدت مولد الحزب على يد قائده الرفيق فهد العظيم  صاحب المقوُلة المشهورةِ، التى ما زالت أجيال رفاقهِ في الحزب ترددها وهو يعتلي منصّة الاعدام: "الشيوعيةُ أقّوى من الموتِ وأعلى من أعواد المشانق".
 وذلك ما دفعَ جماهير الناصرية أن تبادر الى الاحتفال بميلاده المبارك : وذلك أنّ الرقم 80 يحمل خصوصية عظيمة في حياة الحزب والظروف والمتغيرات على الساحة السياسية ومصير الوطن الغالي وسط عواصف المحاصصةِ البغيضةِ التي تدفع بالوطن الى المجهول ونحنُ مقبلون على انتخابات جديدة في عام 2014. فخروج الجماهير في الناصرية - بهذا التوقيت - تحتفل بميلاد الحزب الذي هو اعرق الأحزاب السياسية وقوى الكفاح الوطني وأطولها عمراً وأكثرها خبرةً وتمرساٌ في دروب النضال وأكثرها  وفاءً واخلاصاً للشعب وعطاءً للوطن.         
انه الحزب المخضرّم الذي عايش جميع الأنظمة الحاكمة في العراق وقارع تسلّطها بشجاعة نادرة ، وهو الذي ساعدنا على تنقية انفسنا من ادران الطائفية والتعصب القومي والمناطقية. واليوم هو أشدُ حرصاً على خروج البلاد من أزماتها العصّيةِ والتى تهدد مستقبلها، الوطن وذلك بطرح برنامجه الواضح والعمل يداً بيد مع القوى الديمقراطية لمحاربة الارهاب والفساد والتسلط وأحتكار السلطة وهدر الثروة، وأنهاء محنة الشعب ورسم خارطة طريق وطنية واضحة لخدمة الطبقات الكادحة وتحقيق عزة وكرامة الوطن .
في مجرى مسيرة الثمانين عاماً ضربَ الحزب مثلاً أسطورياً في التضحية وقاسى مناضلوه أنواع المظالم من سجون واعتقال وتشريد واعدام.
وأختم هذه الاسطر المتواضعة  بحق  هذا الحزب العظيم بمقطع شعر شعبي ألقاهُ أحد أصدقاء الحزب في الناصرية  خلال الأحتفال:
كل سنه من سنين عمرك ورد جوري وياسمين
كل سنه من سنين عمرك يكبر ويانه الحنين
يا سلام  ويا محبه
للوطن للناس ننثر واهليه
أكبر.. أكبر
وبعد أكبر.. ننتظر  عيدك  الميّه
"مقتطفات"
 
 
تحية للحزب الشيوعي العراقي
في عيده الثمانين
 
شاكر فريد حسن
الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي
تحية معطرة بأريج زعتر فلسطين وبرتقالها وبعد..
يطيب لي ان أبعث اليكم والى عموم الحركة اليسارية والديمقراطية بأحر التهاني وارق التحيات الرفاقية بمناسبة احتفالكم بالذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم المكافح والمقاتل والمناضل،الحزب الشيوعي العراقي ، صاحب التاريخ النضالي المجيد على مدى مسيرته المضيئة المشرقة .
لقد أثبت حزبكم الرائد انه المدافع الأمين والمعبر المخلص عن هموم وآمال ومصالح الشعب العراقي في الحرية والديمقراطية ، وعن طموحات الطبقة العاملة الكادحة وجميع المسحوقين الحالمين بالعدالة الاجتماعية ، والخلاص من القهر والظلم والعبودية والانسحاق والاستغلال والاضطهاد الطبقي والاستغلال والجشع الرأسمالي.
لقد خضتم معارك شرسة دفاعاً عن القضايا الوطنية والطبقية لشعبكم وللشعب العربي ، ويسجل في تاريخ مسيرة حزبكم كم هائل من المواقف البطولية ، التي أثبتت صحتها في امتحان الزمن ، وقدمتم قائمة طويلة من الشهداء الخالدين وفي مقدمتهم الشهيد البطل فهد ، الذي صاغ الأسس والمبادئ التنظيمية للحزب ووضع برنامجه السياسي استناداً الى النظرية الماركسية العلمية ، والشهيد الخالد سلام عادل ، وسواهم الكثير من مؤسسي الحزب ومناضليه الأشاوس . وما يميزكم هو القدرة على قراءة الواقع ، تحليله ، فهمه ، استخلاص العبر ، واستشراف المستقبل .
اننا نقدر مشاركتكم ومساهمتكم العظيمة ودوركم الطليعي في النضال ضد قوى البغي والارهاب والاستعمار والامبريالية، والتصدي لمخططاتها التآمرية الرامية الى تأجيج الصراع الطائفي والاحتراب الداخلي واشاعة الفتنة وتعميق التناقضات بين أبناء الشعب العراقي،  سعياً الى تمزيق الوطن العراقي وتجزئته وتقسيمه .
مرة أخرى احييكم واتمنى لكم كل خير وتقدم ونجاح على طريق مواصلة مسيرتكم النضالية المظفرة، وتحقيق أهداف كفاحكم لأجل تكريس السيادة الوطنية وبناء الدولة المدنية الحديثة على أسس ديمقراطية ، وفي سبيل انتصار القيم والمثل التي تدافعون وتنافحون عنها ، وصنع المستقبل المشرق والغد السعيد في وطن حر جديد.
- عاش الحزب الشيوعي العراقي
- عاشت الطبقة العاملة العراقية
- المجد والخلود لشهداء الحرية والكرامة
 
********
فنانون من بابل
مبروك للحزب الشيوعي العراقي عيد ميلاده الثمانين
منور ناهض الخياط
في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ، تصدح الأصوات مباركة الميلاد الميمون.. وهاهي بعض من الاصوات الخيرة من فناني محافظة بابل ، تعبر بكلماتها الصادقة ، عن عمق محبتها واعتزازها بهذه الذكرى الغالية .
التقينا مع الفنانة المسرحية يسرى الفتلاوي حيث قالت لنا : نهنئ الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاده، هذا الحزب الذي ناضل من اجل حرية الوطن والإنسان، أتمنى له دوام العافية والازدهار .
الفنان التشكيلي عبد علي حسن  تحدث الينا قائلا: بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس حزب الطبقة العاملة، الحزب الشيوعي العراقي، أقدم أحر التهاني والتبريكات، للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ولمكتبها السياسي، والى سائر شغيلة الفكر واليد بهذه المناسبة التي تعد حافزا للتمسك على الدرب ذاته، درب البطولات التي سجلها ويسجلها الشيوعيون في مسيرة نضال الشعب العراقي. ولا شك أن الاحتفال بهذه المناسبة يتطلب المزيد من العمل والعزم في أن يأخذ الحزب مكانه الطبيعي بين شغيلة اليد والفكر وسائر الكسبة والناس البسطاء والمثقفين، سيما أنه أستطاع خلال الثماني? السنة الماضية ومن خلال نضاله المرير من أن يمد جسورا قوية ووشائج متينة بينه وبين كل طبقات المجتمع وشرائحه. وبإمكاننا أن نعد الحزب الشيوعي العراقي، هو الحزب الوحيد الذي كان يؤكد ومن خلال نضاله الدائم على عمق علاقته الحميمة بالجماهير الكادحة وسعيه الدائم في تبني أحلامها وهمومها وآمالها. أجدد التهاني للحزب الشيوعي العراقي، مع كل الأماني بالتقدم والازدهار .
وقال لنا الفنان المسرحي  محسن الجيلاوي: بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، حزب الجماهير، أقدم كل التهاني والتبريكات لقيادة الحزب ولجميع كوادره، والخلود لجميع شهداء الحزب الذين سطروا اروع المواقف والبطولات .. وأقول لهم نحن سائرون على الطريق نفسه الذي سرتم عليه، من أجل ان يبقى العراق أولا . تمنياتي في الانتخابات القادمة أن يأخذ الحزب الشيوعي العراقي مكانه الحقيقي، وكذلك لباقي القوى الوطنية والديمقراطية الاخرى.
وتحدث الينا الفنان المسرحي  قاسم محمود: الذكرى الثمانون لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، حزب العمال والفلاحين، هي مناسبة عزيزة علينا، وأنا كمخرج وممثل مسرحي، أبدي استعدادي الكامل في المشاركة الفاعلة بجميع النشاطات الفنية والثقافية الخاصة بهذه المناسبة العظيمة .. الف مبروك لهذا الحزب العظيم، متمنيا له من كل قلبي الموفقية والنجاح الدائمين.
وكان لنا لقاء مع الفنان المسرحي علي حسن علوان، حيث قال: بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نتقدم بأزكى التهاني وأجمل التبريكات، مع تمنياتنا الصادقة بالموفقية، ومزيدا من العمل والعطاء، وكل عام والحزب الشيوعي العراقي بألف خير.
وقال لنا الفنان المسرحي  نبيل حمد مطر: جميل جدا أن نحتفل بثمانين عاما لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، ثمانين عاما مطرزة بنضال باسل ومشرف، خاضه هذا الحزب من أجل حرية الشعب واستقلاله، ومن كل قلبي أقول: كل عام والحزب الشيوعي العراقي بالف ألف خير.
الفنان الموسيقي مازن جميل عباس قال لنا : نهنئ ونبارك للحزب الشيوعي العراقي الذكرى الثمانين لميلاده الميمون، ونأمل العمل المتواصل والجهود المتضافرة، من أجل توسيع قاعدة الحزب جماهيريا .
وقال لنا الفنان المسرحي علي عدنان التويجري: في الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نتقدم بأحلى واحر التهاني والتبريكات لهذا الحزب العريق، هذا الحزب الذي قدم الكثير من التضحيات والشهداء من أجل الوطن. لقد كان الحزب الشيوعي العراقي على طول فترة نضاله السري والعلني يقدم التضحيات الجسام في سبيل ان ينعم الشعب بالحرية والرفاه، فالف مبروك لهذا الحزب، بهذه الذكرى التي نحن سعداء بها كثيرا.
كذلك تحدث الينا الفنان المسرحي محمد المرعب  قائلا : بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أتقدم بالتهنئة الخالصة لجميع كوادر الحزب ومحبيه. ان هذه المناسبة تعيد لذاكرتي احتفالية الحزب بميلاده الاربعين عام (1974)، حيث كنت مشاركا في الفعاليات الفنية التي اقيمت آنذاك، وانا الآن اتمنى ان اكون مشاركا أيضا في الاحتفاليات الفنية التي تقام  بذكرى ميلاده الثمانين، كل الورود لهذا الحزب العظيم، والعمر المديد له .
 
*********

ص10
 
في ضوء الاجتماع الكامل الثالث للجنة المركزية الـ 18 للحزب الشيوعي الصيني
بعض ملامح الاصلاحات الاقتصادية والسياسية الجديدة في الصين
 
اعداد: د.صالح ياسر
خلال الفترة 9-12 من تشرين الثاني /نوفمبر 2013 جرت اعمال الدورة الكاملة الثالثة الـ 18 للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وسط اهتمام محلي ودولي غير مسبوق جاء نتيجة للدور المتعاظم للصين كقوة اقتصادية كبرى أصبح لها تأثير ملحوظ على نمو الاقتصاد العالمي. وإضافة لذلك تكتسب هذه الدورة أهمية خاصة لأنها رسمت الاتجاهات الكبرى التي اقدمت عليها القيادة الصينية الجديدة لدفع النمو الاقتصادي المستدام وإجراء اصلاح شامل ورسم التوجهات العامة للتطور خلال العشرة أعوام المقبلة وإعطاء السوق " دورا مقررا " في الاقتصاد الصيني.
ومن المعروف ان لدى الحزب الشيوعي الصيني تقليد اقتراح التغيرات الرئيسية في الجلسات الكاملة الثالثة منذ عام 1978 عندما قررت الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ 11 للحزب الشيوعي الصيني تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح لتنهي بذلك عقودا من العزلة. كما وافقت الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ 14 للحزب الشيوعي الصيني في عام 1993 على تطبيق "اقتصاد السوق الاشتراكي" لتمهد بذلك الطريق لانطلاق الصين الاقتصادي في عقدين متتاليين.
وخلال الاجتماع الكامل الثالث للجنة المركزية الـ 18 للحزب الشيوعي الصيني، قدم الأمين العام للجنة الحزب المركزية (شي جين بينغ) تقرير عمل كشف فيه النقاب عن المبادئ التوجيهية للتنمية في الصين. ومن الجدير بالذكر انه أقيمت عشر حلقات من المناقشات الجماعية بين أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قبل افتتاح اعمال هذه الدورة.
وجاء في البيان الصادر عن الاجتماع الكامل أن الهدف العام لتعميق الإصلاحات بشكل شامل هو تحسين وتطوير نظام الاشتراكية ذات الخصائص الصينية وتعزيز تحديث منظومة حكم البلاد والقدرة على الحكم. كما أن تنظيم الإصلاحات وتنسيقها ضروري لتسريع تنمية "اقتصاد السوق الاشتراكي" والسياسة الديمقراطية والثقافة المتقدمة والتناغم الاجتماعي والحضارة الإيكولوجية، ويجب جعل العمل والمعرفة والتكنولوجيا والإدارة ورأس المال تنطلق بحيوية، والعمل على نشر جميع مصادر الثروة وتمتع جميع أبناء الشعب بعوائد التنمية بطريقة منصفة. وبالنسبة لتعمي? الإصلاح الاقتصادي، قال البيان إن السوق يجب أن تلعب دورا حاسما في توزيع الموارد. كما ينبغي تحسين الآلية الاقتصادية الأساسية وتسريع تنمية نظام السوق الحديث والسيطرة على الاقتصاد الكلي والانفتاح، وذلك يتطلب تغيير نمط التنمية الاقتصادية وبناء دولة مبتكرة لتعزيز استدامة واستقرار التنمية الاقتصادية.
وأكد بيان الاجتماع الكامل على أن الصين لا تزال في المرحلة الأولية للإشتراكية، وأن التنمية هي المفتاح لحل مسائل الصين. ويجب التركيز على التنمية الإقتصادية، ومفتاحها هو موازنة العلاقة بين الحكومة والسوق، مشددا على الحاجة إلى بناء قواعد سوق عادلة ومنفتحة وشفافة.
واتسمت الاصلاحات التي أعلنتها القيادة الصينية هذه المرة خلافاً للخطوات الاصلاحية التي اتخذتها في منعطفات سابقة في تاريخ جلسات اللجان المركزية الكاملة اتسمت بالشمول والتنوع حيث أنها تطرقت لمجالات اقتصادية واجتماعية وثقافية وقضائية وأمنية وعسكرية. وبغض النظر عن تباين المواقف بشأن هذه الاصلاحات فان من المفيد الاشارة هنا الى ان ذلك لم يأت صدفة وإنما كان نتيجة عملية طويلة وبحوث ميدانية واستشارات واسعة انخرطت فيها القيادة الجديدة بعد انتخابها العام الماضي حيث اخطرت أجهزة الحزب والحكومات على المستوى المركزي وكل ا?مقاطعات والبلديات ومناطق الحكم الذاتي والقوات المسلحة والمنظمات غير الحكومية بأن آراءهم ستوضع في الاعتبار.
وصدرت عن دورة اعمال الدورة الكاملة الثالثة الـ 18 للجنة المركزية وثيقة بعنوان " قرار اللجنة المركزية حول عدة مسائل مهمة تتعلق بتعميق الإصلاحات على نحو شامل" وجاءت الوثيقة شاملة حيث إن اللجنة المركزية قد أجازت ما يربو على 300 إجراء إصلاحي بالإجماع، ونحاول هنا عرض ابرز محاورها.
وتطرقت الوثيقة إلي مجالات واسعة واعتبرها مراقبون من أجرأ الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية خلال ثلاثة عقود. فإصلاحات التسعينات كما هو معروف طالت بعض القطاعات فقط في حين ان الاصلاحات الحالية شاملة وتضمنت توجهات من قبيل:
- تحرير الأسواق بصورة أكبر لتعزيز استقرار ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وبموجب الوثيقة المشار اليها اعلاه فإن الصين ستوسع انفتاح اقتصادها من خلال جملة من الاجراءات من بينها:
• توسيع فرص الوصول إلى الأسواق الصينية.
• تعزيز التعاون الإقليمي وانفتاح المدن الحدودية والداخلية وهي خطوة تعكس بجلاء رغبة القيادة في إجراء إصلاحات ضرورية لإعطاء الاقتصاد دفعة جديدة، بعد ظهور مؤشرات على تباطؤ النمو السريع الذي استمر على مدى ثلاثة عقود.
وستعمل الصين بموجب هذه الإصلاحات الجديدة على تعزيز تنظيم تقسيم العائدات بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية وتتبني حكومة مبسطة من خلال الإصلاح وتعتزم تعزيز جودة التعليم في إطار حزمة من الإجراءات لتقليل الفوارق بين المجتمعات الحضرية والريفية.
- اصلاح النظامين المالي والضريبي بشكل يضمن تحسين اداء هذين النظامين وإقامة آلية لجعل سلطات الأجهزة الحكومية تتوافق مع مسؤولياتها في الإنفاق أيضاً وتطبيق نظام ميزانية شامل وشفاف، وسيتم تعزيز سلطات ومسؤوليات إنفاق الحكومة المركزية باعتدال.
- وفي هذه الوثيقة اكد الحزب الشيوعي الصيني ايضا على ضرورة تشديد النضال ضد الفساد على مختلف المستويات سواء تعلق الامر بـ " النمور الكبار" او "الجرذان الصغيرة"، بحسب وصف الرئيس الصيني Xi، والذي ألح ايضا على ضرورة التزام اعضاء الحزب بالكتابة عن اية تجاوزات وفساد ورفعها الى الهيئات القيادية لاتخاذ الاجراءات الانضباطية ضد الفاسدين بغض النظر عن المواقع التي يشغلونها سواء في الحزب ام في الدولة.
وعلى هذا الطريق سيتم انشاء قاعدة معلومات داخلية حول الدخول الشخصية وممتلكات الموظفين الحزبيين، الامر الذي سيساعد في مكافحة الرشوة. فمن المعلوم ان الرشوة في الصين تعد واحدة من اسباب عدم الرضا الاجتماعي، وبحسب Jin Zhong، ناشر "Open Magazine" الصادرة في هونكونغ فان " هذه القضية قد نضجت لإجراء التغييرات المطلوبة".
إن تحقيق النجاح في هذا المجال يتطلب تطبيق أنظمة محددة بشأن متابعة ومنع الفساد والابتكار المؤسساتي وبناء نظام يمكنه ضمان أعمال مكافحة الفساد. وهذا يتطلب زيادة مسؤولية لجان الحزب ولجان فحص الانضباط على كافة المستويات. وحث الاجتماع الكامل للجنة المركزية كوادر لجان فحص الانضباط على فهم العلاقات بين التعميق الشامل للإصلاح وبناء حزب نظيف وبين أعمال مكافحة الفساد، قائلا انه يتعين ان تقوم لجنة فحص الانضباط بدورها فى تحديث نظام الحوكمة وقدرات الدولة.
وأوضحت لجنة فحص الانضباط انها ستعزز جهودها فى التحقيق مع كوادر الحزب المتورطين فى مخالفات ومعاقبتهم، مطالبة لجان فحص الانضباط في مختلف مناطق البلاد بمواجهة قضايا الفساد. هذا مع العلم أن الاجتماع الكامل للجنة المركزية حثّ كافة لجان فحص الانضباط على جميع المستويات ومسؤوليها على الفهم الواضح للأوضاع الحالية والظروف الوطنية وكذا تطلعات الشعب الصيني.
- اجراء إصلاحات في السياسة الاجتماعية وضع تعهدات بتوحيد نظامي الضمان الاجتماعي الريفي والحضري.
- اما فيما يتعلق بالزراعة حيث يعيش هناك نصف سكان الصين، فانه من المتوقع زيادة الانفاق على القضايا الاجتماعية، ومنح الفلاحين رقابة اوسع على الأرض، والتي رغم ذلك تبقى خاضعة للتعاونيات الريفية. وسيحصل الفلاحون على " حق إدارة" الارض مما يسمح لهم بحرية اكبر في زراعتها وأيضا الحصول على القروض.
- وبالمقابل تهدف الإصلاحات التي اقرها الاجتماع الى الحد من تأثير الحكومة على الاقتصاد ويتعلق الامر بالشركات العائدة للدولة، التي يتمتع جزء منها بمواقع احتكارية في بعض قطاعات الاقتصاد الوطني. كما تضمنت الوثيقة وعودا بتوسيع مساهمة رأس المال الخاص في القطاع البنكي. وتشير الوثيقة الى انه سيكون من الممكن تأسيس " بنوك متوسطة او صغيرة" بمشاركة راس المال الخاص وراس المال الاجنبي. وسيكون اكثر سهولة للاستثمارات الاجنبية في قطاعات تجارة الإنترنيت، والمحاسبة، والصناعات الخدمية. وبحسب الوثيقة، سيسعى الحزب الى تطوير الخ?مات الطبية، من خلال السماح بإقامة مستشفيات خاصة، غير تجارية ويتم الدفع من مصادر نظام التأمينات الصحية. وسيتم ايضا تقليل القيود التي تنص على عمل الطبيب في مدينة واحدة.
- تخفيف سياسة المواليد الصينية المعروفة بـ "سياسة الطفل الواحد". فقد اكد الاجتماع على ان تغيير سياسة تخطيط العائلة يجب " ان يخدم التطور بعيد المدى للسكان في الصين" الذي يبلغ حاليا 1.35 مليار شخص. علما ان بعض المحللين يرى ان هذه الخطوة قليلة ومتأخرة ايضا. فحسب الخبراء في شؤون السكان، وفي حال استمر اعتماد سياسة الطفل الواحد فانه وبعد 10 سنوات ستبدأ وتيرة النمو السكاني بالانخفاض وعندها تصبح سياسة تخطيط العائلة لا معنى لها. فمثلا في عام 2012 لوحظ وللمرة الاولى انه ومنذ عشر سنوات وبنتيجة تصاعد وتائر الشيخوخة في?المجتمع تقلصت نسبة السكان ممن هم في العمر الإنتاجي، حيث انخفضت الى 937 مليون شخص. ومن المعلوم ان هذا الانخفاض يولد في العادة مشاكل اجتماعية من بينها رعاية الناس في عمر الشيخوخة.
- وبالمقابل شملت حزمة الاصلاحات التأكيد على تحسين اوضاع حقوق الانسان حيث تم التأكيد على التخلي عن العقوبة من خلال العمل الاجباري وأيضا تقليص الحقول التي تدخل ضمن تطبيق عقوبة الإعدام، إذ ان عقوبة الاعدام تطول ما يقارب 3000 الى 4000 شخص سنويا. كما جرى التأكيد على بذل الجهود للتخلي عن ممارسة انتزاع الاعترافات من المتهمين من خلال التعذيب او الاذى الجسدي وكذلك يتعين على المحاكم عدم اعتماد الاعترافات التي تؤخذ من المتهمين بطرق غير شرعية.
- اما الجانب الاخر الذي يتعرض الى انتقادات متكررة من طرف المجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية فهو الملاحقات التي يتعرض لها المحامون في الصين ممن يدافعون عن حقوق الانسان. وبهذا الصدد اكدت الوثيقة الصادرة عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني على " ان المحامين سيلعبون دورا مهما في الدفاع عن حقوق الانسان ومصالح المواطنين"، وسيتم احترام حقوقهم في ممارسة مهنتهم.
اما فيما يخص الرقابة على وسائل الاتصال الاجتماعي وخصوصا الإنترنيت، فيبدو انه لم تتحقق تغيرات كبيرة في هذا المجال. وفي هذا الصدد اكدت الوثيقة  على " تعزيز سياسة الرقابة على الرأي العام في اطار حملة مكافحة الجرائم في الشبكة العنكبوتية".
- وبمقابل ذلك أكدت القيادة الصينية أن مجالات الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والأمن القومي والجوانب المرتبطة بقواعد السوق الوطنية والإدارة تدخل في نطاق سلطات الحكومة المركزية، أما في المجالات التي تتقاسم فيها الحكومة المركزية والحكومات المحلية السلطة، مثل الضمان الاجتماعي والمشروعات الرئيسية عابرة المناطق، فسيتم تعزيز تنظيم علاقات السلطة بينهما.
وألمحت الوثيقة إلي أنه بموجب هذه الاصلاحات قد تفوض الحكومة المركزية جزءاً من سلطاتها ومسؤولياتها في الإنفاق إلى الحكومات المحلية عبر تحويل الدفع وقد تتحمل أيضاً جزءاً من السلطات ومسؤوليات الإنفاق الخاصة بالحكومات المحلية المتعلقة بالأنشطة عابرة المناطق، والخدمات العامة المؤثرة. ويبدو ان عملية الإصلاح هذه تهدف إلى خلق نظام مالي حديث يدعم مبادرة السلطات المركزية والمحلية.
 
*****
ملخص القول ان الاقتصاد الصيني يمر بمرحلة صعبة تستدعي القيام بإجراءات لمواجهة ذلك. وبحسب Zhang Liqun من مركز ابحاث النمو التابع لمجلس الوزراء الصيني، فان " الاقتصاد الصيني يقف امام منعطف حاسم ووضع معقد، بسبب انه مطالب بإجراء تغيرات جذرية، تتيح منح العافية للاقتصاد، وهذه الاصلاحات يجب ان تجري بسرعة وبفعالية".
وبالمقابل اشار Xinhua Yu Yongding ، الاقتصادي في اكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية، قائلا أن " التقليصات المالية، وإفلاس بعض المؤسسات يمكن ان تؤدي الى موجة من عدم الكفاءة الاقتصادية لهذه المؤسسات، الامر الذي يمكن ان ينتج عنه بعض الاضطرابات في السوق المالية، ولكن هذا امر لا يمكن تجاوزه فهو هو عبارة عن الثمن الذي يجب ان ندفعه من اجل احداث تغيرات نوعية في الاقتصاد الوطني". وأضاف " ان هذا الألم لا يمكن تجاوزه، فبدونه لا يمكن للصين ان تتخلى عن الموديل الاقتصادي القديم".
وبحسب Zhang Liqun فقد تنامى القبول الاجتماعي العام بمعدل اوطأ لنمو الناتج الاجمالي. وبالمقابل تتيح الاوضاع في سوق العمل الامكانية اجراء الاصلاحات الاقتصادية المطلوبة. فالطلب على القوى العاملة يفوق المعروض منها فمثلا مقابل كل 100 شخص يبحثون عن عمل هناك 107 فرصة عمل.
وطبقا Jonathan Holslag ، الباحث العلمي في معهد بروكسل للدراسات الصينية المعاصرة، فان النتائج الاقتصادية الحالية وموقف الحكومة الصينية يعطي رسالة قوامها ان القيادة الصينية تبذل كل جهودها لإعادة تنشيط الاقتصاد، ولكن هذه السنة (2013) هي سنة صعبة للبلاد لان اعادة هيكلة الاقتصاد تجري في ظروف صعبة على صعيد السوق العالمية. وأضاف انه يمكن ان تحدث صعوبات ومشاكل في قطاع البنوك وفي سوق الاوراق المالية.
بعد اعلان نتائج الاقتصاد الصيني للنصف الاول من عام 2013، قامت مؤسسة  JP Morgan Chase بتخفيض توقعاتها لنمو الاقتصاد الصيني في عام 2013 من 7.6% الى 7.4% مبررة ذلك بانخفاض الاستثمارات الانتاجية وبقاء الطلب ضعيفا في الاسواق الاجنبية.
 
*****
ردود الفعل الاجنبية على الوثيقة الصادرة عن الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني.
أعرب خبراء مقيمون في الخارج عن اعتقادهم بأن الجلسة الكاملة والوثيقة التفصيلية الصادرة عنها حول "القضايا الرئيسية المتعلقة بتعميق الإصلاحات بشكل شامل" لها أهمية كبرى للصين والعالم بأسره.
وقال (تشنغ لي) الباحث في مركز جون ثورنتون (الصين) التابع لمعهد بروكينجز لوكالة (شينخوا) خلال مقابلة اجريت معه مؤخرا إن الجلسة ليست هامة للصين فقط وإنما أيضا للاقتصاد العالمي. وأضاف ان "القرارات لن ترفع فقط الثقة العامة في إطار الفرص الاقتصادية الجديدة ومصادر النمو الجديدة وإنما أيضا ستخفف الانتقادات والمخاوف بأن الإصلاحات الاقتصادية لن تتحقق بدون غيرها من الإصلاحات".
وقال (يوكون هوانغ) الباحث في معهد كارنيجي للسلام العالمي ومقره واشنطن في تعليق نشرته صحيفة (فاينانشيال تايمز) إن "مستقبل الصين يكمن بدرجة كبيرة في حفظ الاستقرار السياسي وكذلك الحفاظ على النمو السريع في نفس الوقت".
وأضاف، "ستؤدي الإصلاحات المالية وخفض الاعتماد على البنوك الي تحسين الشفافية وتعزيز المحاسبة. وان تقليص سلطات الشركات الحكومية وتبسيط الاجراءات الحكومية سيقيد فرص الانشطة الريعية. وسيخفض تعزيز الاقتصاد القائم على الخدمات الاعتماد على الصناعات التي تستخدم الطاقة بكثافة ويساعد في تخفيف التدهور الحكومي".
من جانبه يرى (جو فودي) بكلية ستيرن للأعمال في جامعة نيويورك 3 تحديات في إصلاحات الصين:
• كيفية مواجهة المصالح الشخصية؟
• وكيف يمكن ترتيب تلك الاصلاحات؟
• وما هي السرعة التي تمضي بها؟
أما مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق (زبيجنيو برزينسكي) فقد اشار إلى أن القرار الصيني "يعد بمثابة نقطة تحول مشجعة للغاية تؤكد على الدور الريادي البناء للصين في الشرق الأدنى وكذلك في الشؤون الدولية بشكل عام". وأضاف "يجب أن نسعى لضخ محتوى استراتيجي متزايد الأهمية في علاقتنا".
وأشار نائب الرئيس البلغاري السابق ورئيس المنتدى البلغاري الصيني (انجيل مارتن)  إلى أن تعميق الإصلاحات بشكل شامل لا يساعد الصين فقط في غرس بذور التنمية وإنما يوفر أيضا حلا محتملا للمشكلات العالمية مثل الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم والقضاء على الفقر وحماية البيئة، مضيفا أن أحد التحديات التي تواجه الصين هو كيفية التعامل مع توقعات المجتمع الدولي حول تأسيس نموذج اجتماعي ناجح يمكن أن يصبح مثالا للتنمية المستدامة.
 
*************
 
الأهمية التاريخية للجمع بين الاشتراكية واقتصاد السوق*
تحسين اقتصاد السوق الاشتراكي
جنهاي يانغ
برغم منجزاتنا في التطوير الاقتصادي والاجتماعي فلا زالت هناك حاجة الى جهود عظيمة لتحسين النظام. فلتحسينه يلزمنا ان نسعى لفهم سلسلة من القضايا النظرية، لاسيما ما يتعلق بالعلاقة ما بين الاشتراكية واقتصاد السوق، وهل يمكن الجمع بينهما. في رأيي، ان العلاقة بينهما، هي في الجوهر، العلاقة بين العدالة والكفاءة، وانه من الممكن الجمع بينهما بصورة جيدة.
 في الماضي، غالباً ما كان الناس يربطون اقتصاد السوق بالرأسمالية، والاقتصاد المخطط بالاشتراكية. الحق، ان السوق والخطة كلاهما مقياسان لتنظيم الاشتراكية والاقتصاد، واقتصاد السوق ليس أبا الرأسمالية. ان اقتصاد السوق كوسيلة في خدمة الناس لتبادل منتجات العمل او المصادر المحلية يمكن ان يتكامل ليس مع الرأسمالية وحدها وانما مع الاشتراكية أيضاً. ان اقتصاد السوق، من الوجهة التأريخية، كآلية هامة للشعب لتبادل العمل والمنتجات، هو احد المبتكرات العظمى للأنسان، وهو أمر شهدته مدنيات عديدة. ففي عهد الاقطاع بل حتى في المجتمعا? القديمة، وجد السوق، لكنه لم يلعب الدور المركزي في النشاطات الاقتصادية. ولكن المجتمع الرأسمالي طور اقتصاد السوق الى أبعد حدوده ليغدو الشكل الاقتصادي السائد.
والعتلة الاقتصادية لأقتصاد السوق هي القيمة. وميزتها الهامة للغاية كونها قادرة على توليد مختلف المصالح الاقتصادية بين الناس وبهذا فانها تزيد من التقدم الاقتصادي. في الجانب المقابل، نقيصتها الخطيرة للغاية تكمن في كونها تميل الى توليد استقطاب اجتماعي، وتغري بالظلم، ولا تساعد في استقرار التقدم الاجتماعي. ان الطبيعة الثورية للرأسمالية تكمن الى حد بعيد، في قدرتها على الانتفاع الكامل من الأوجه الايجابية للسوق، لكن محدوديتها تكمن في كونها غير قادرة على السيطرة على تطورها وتوليدها التباينات الاجتماعية الكبيرة.والاش?راكية التي انبثقت من نقد شرور الرأسمالية، تسعى الى الحفاظ على مصالح الغالبية وتحقيق العدالة والمساواة الاجتماعية. واقتصاد السوق الاشتراكي لا يمكنه فقط جعل السوق يلعب الدور الذي يمكّن من نيل المنافع الاقتصادية العظمى، وانما ايضا تحقيق العدالة والمساواة الاجتماعية الى حدها الاقصى. وقد اظهرت النظرية والتطبيق ان اقتصاد السوق الاشتراكي هو الشكل الاقتصادي الرئيسي الذي يأخذ بالاعتبار الكفاية والعدالة في آن واحد.في هذا المجتمع، إن الكفاية والعدالة هما عجلتا عربة وكجناحي الطائر، وكلاهما جانبان لا يمكن الاستغناء عنه? ومن اجل أن يؤدي المجتمع وظيفته على النحو الأفضل، من الضروري ان يعدل العلاقة بينهما بانتظام ويجعلهما في حالة توازن أساسية. الكفاية والعدالة هما وحدة تناقض، تتوحدان من خلال فجوات مناسبة من المصالح الاجتماعية والاقتصادية. ورغم ان الفجوات شرط أساسي للكفاية، الا انها ينبغي ان تكون محمودة لدرجة معينة. فلو كانت الفجوة صغيرة للغاية، حينئذ تكون الكفاية واطئة، والقوى الدافعة ستكون غير كافية ولن يؤدي المجتمع وظيفته على نحو جيد. أما اذا كانت الفجوة واسعة جداً، حينئذ ستكون هناك حاجة الى الكفاية وخصام جلي من المجتمع، ا?ذي لا يمكن ان يتطور بيسر. ان الفجوات الصغيرة ستقود الى المساواة، غير العدالة بالنسبة الى الناس ذوي القابليات العالية. والفجوات الواسعة ستحبط من حماسة غالبية الشعب، وهي بدورها ستقلل من كفاية المجتمع.
في هذا الشأن، العلاقة ما بين الكفاية والعدالة هي علاقة جدلية. ففي المرحلة الاولى من الاصلاح والانفتاح الصيني، كانت مشكلة المساواتية، والكفاية الواطئة بارزة، لذلك حشرنا كل قوانا لمعالجة قضية الكفاية، مستفيدين من ميكانزم السوق، لجعل المداخيل متباينة والسماح لفئة صغيرة من الشعب لكي تغتني قبل الأوان. اما اليوم فالوضع مختلف تماماً: فالفوارق في المداخيل واسعة حقاً وباتت مسألة العدالة بارزة.
لذلك، ينبغي ان نعبئ قوانا لمعالجة هذه القضية. ومن خلال سياسات الرفاه الاجتماعي ونظام سليم للمالية والعوائد، يمكننا ان نقلل الفجوات في الثروة والمواقع تدريجياً، مبقين عليها ضمن نطاق معقول، ومحققين الرفاه المشترك خطوة فخطوة. وبالتالي، فلا توسيع الفجوات بافراط، ولا التقليل فيها بافراط، هو السليم. وهو صحيح البحث الى الحد الاقصى عن تفاوت مقبول من المجتمع والتقدم علمياً نحو الدرجة التي يمكن للمجتمع ان يتقدم الى امام قدماً وبعافية. وهذا هو ما يؤلف لب نظرية اقتصاد السوق الاشتراكي.
ثمة، بالتأكيد، عديد من القضايا الأخرى التي تتعلق بالاقتصاد السوق الاشتراكي. ومع المزيد من التطبيق، سنعمق فهمنا والهيمنة عليه اكثر مستخدمين مقاييس القيم الاشتراكية. وبذلك سنحسن اقتصاد السوق الاشتراكي، وهكذا يغدو بوسع الشعب الصيني ان يسهم بشيء جديد في تقدم المجتمع البشري.
 
"مقتطف"
ــــــــــــــــ
* انظر: الصين. مقالات ترجمها عزيز سباهي. منشورات الثقافة الجديدة. بغداد 2013
 
 
*********
ص11
 
سونج يتصدر قائمة المطلوبين من قبل بنيتيز فى نابولي
 
 وكالات
أكدت شبكة سكاي ايطاليا ان المدرب رافا بنيتيز رشح 4 أسماء من أجل تدعيم وسط نابولي بأى منها فى كانون الثاني المقبل.
ويتصدر الكاميروني سونج لاعب أرسنال السابق قائمة المطلوبين من قبل بنيتيز الذى لا يرضى بأداء الثلاثي السويسري ديزمايلي, انلير وبيهرامى فى وسط ملعب سان باولو.
ويعانى سونج من كونه لاعباً بديلاً فى البلوجرانا بسبب تألق سيرجي بوسكيتس ونيله المكان الأساسي فى تشكيلة تاتا مارتينو.
ويرشح بنيتيز كذلك أسم لاعباً وسط ليون ماكسيم  غونالونز بجانب فرناندو لاعب وسط بورتو البرتغالي .
ويتواجد فى القائمة أسم خافي جارسيا لاعب وسط مانشستر سيتي .
 
 
*******
 
الرئيس قادم..
ولو كره الاتحاديون!
 
بمعزل عن تفسيرات قرار محكمة الكاس التي صيغت واعدت  بعناية شيطانية فائقة، غايتها الحاق الضرر بالكرة العراقية من خلال شق الصف وزيادة الفرقة والتشتت، لا سيما وقد فسر القرار الغامض (كما اراده الفيفا وقضاة محكمة الكاس وبعض الاطراف الخارجية الاخرى التي تريد الشر بكرتنا وعراقنا ايضا)، حسب ذوق كل طرف، فالمعترضين اصحاب القضية،ممن يفترض انهم كسبوها، وجاء القرار منصفا لتظلمهم الذي طال انتظاره سنتين او اكثر، قالوا ان الاتحاد الحالي غير شرعي وفقا للقرار، لذا يفترض ان يعلن الاتحاد حل نفسه واعادة الحق الى الهيئة العامة -?شكلا وقولا - بعد فقد حضورها وشخصيتها فعلا، فيما اعضاء الاتحاد يقولون ان الاتحاد حل، لكن الفيفا خولنا ان نجري الانتخابات ولا شيء يمنع ان نمارس اعمالنا المعتادة، رغما عن انف الجميع (حكومة ووزارة قطاعية واولمبية وجماهير رياضية وصحافة واعلام وهيئة عامة فضلا عن اهل الشان الكروي). اليوم وفيما شرع الاتحاد برئيسه ورجالاته، المسيطرين اكثر من اي زمن ولى، باجراء الانتخابات من خلال الاعلان عن فتح باب الترشيح، ومن دون انتظار لاي تفسير او قرار من احد، وهذا يعني ضمنا وفقا لرؤيتهم، بانهم يقولون وبصوت عالي غير مردود (ان ال?نتخابات ستجري وفقا لما نقرره وحدنا وسحقا لكل الاراء المخالفة الاخرى، ما دام الفيفا معنا، فضلا عن حسمنا للانتخابات مسبقا، التي ستأتي نتائجها كما نريد ونفصل، واذا ما حصل اي تغيير فهو من خلالنا وبارادتنا).  الشارع الرياضي، بعيدا عما يجري في العلن والخفاء، فانه ينظر الى اجراء الانتخابات، على انها فرصة لاعادة وحدة الصف وترميم البيت الكروي المتشرذم منذ 2003 حتى الان، وذلك لا يحدث من دون اجتثاث، الفساد المترسخ في منظمة عمل الاتحاد منذ سنوات طويلة وليس اليوم ، المتمثل اولا بضرورة توسعة الهيئة العامة، لتشمل اهل الش?ن الكروي الحقيقيين واعادة الحق المهدور لمن فقده خلال سنوات مضت، ليسهموا في صناعة قرار اعادة بناء  الملف الكروي بصورة عامة، وثانيا اعادة كتابة النظام الداخلي للاتحاد، بالصورة التي نضمن من خلالها، الحد من صناعة الدكتاتوريات، والقضاء على الشخصنة والعشوائية والارتجال، والعمل بدلاً عن ذلك كله الى تشجيع التعاون والعمل المؤسساتي، وتفعيل اللجان والاستناد الى العقول العلمية للاخذ بمبدأ التخطيط والاستراتيجية، كي نقلع الفساد والامراض السرطانية من جذورها ولا نسمح باعادة نموها واستفحالها باي صورة، بعد ذلك فليات من يأتي? فالجميع ابناء الكرة العراقية ولا مزايد على احد، المهم ان يعمل الفائزون بموجب الدستور الكروي الجديد (النظام الداخلي)، تحت رقابة الهيئة العامة الفاعلة القادرة على العمل والعطاء والانسجام وايجاد نفسها، بما يتيح وحدة كروية منسجمة قادرة على تحقيق الامل وتطوير الاداء وتحقيق النتائج واسعاد الجماهير وذلك قمة ما تريد الجماهير والمؤسسات الرياضية المعنية ..
 
حسين الذكر
 
 
*********
 
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
طارق محمد صالح.. من شهداء الوطن والرياضة
 
منعم جابر
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية الانسانية من الشيوعين والديمقراطين واليساريين ومن كل الطيف العراقي. وبمناسبة احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/ 3/ 2014 تتواصل الاحتفالات خلال هذا العام وحتى نهاية العام القادم وستبدأ اسبوعيا بتقديم صورة ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق. استذكارا واحتراما وتقديرا لتضحياتهم العظيمة.
 
من هو طارق محمد صالح؟
 
شاب بغدادي بهي الطلعة عمره يوم استشهاده خمسة وعشرون عاما تخرج من كلية الطيران العراقي واجتاز دوره للطيران في لندن انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي عام 1957 وقد ضمه  إلى الحزب الشهيد عبد الستار القيسي والشهيد طارق هو ابن اخت الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم مؤسس الجمهورية العراقية.يحمل رتبة ملازم اول طيار وكان لاعبا في القوة الجوية ومثل المنتخبات العسكرية والوطنية لاعوام 1958 ولغاية استشهاده في 8/ شباط/ 1963 مثل المنتخب العراقي الوطني في تصفيات دورة روما الاولمبية عام 1960 وشارك في المباراة امام المنتخب اللبنان? والتي جرت على ملعب الكشافة وانتهت عراقية 8-1 سجل الشهيد طارق محمد صالح هدفين منها!
كيف اعدم الشهيد طارق؟
 
في صباح يوم الثامن من شباط عام 1963 تأمرت قوى الشر بمساندة القوى الامبريالية وبقطارها الامريكي للتأمر على ثورة 14 تموز 1958 فما كان من الشهيد الملازم الاول الطيار طارق محمد صالح الا الالتحاق بالمقاومين في وزارة الدفاع العراقية وقبل انقضاء نهار الثامن من شباط بدأت ملامح سيطرة الانقلابين على المشهد وطلب الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم من البعض مغادرة وزارة الدفاع ((قلعة المقاومة)) وخرج طارق بأحدى السيارات العسكرية وقد القي القبض عليه من قبل مليشيات الحزب اللاقومي ذراع الانقلابين الدموي اقتيد الشهيد الى مركز ال?يالة في منطقة الكسرة ثم نقل الى النادي الاولمبي في ساحة عنتر وفي ذلك النادي الذي تحول الى مسلخ بشري جرت مناقشات هستيرية قادها احد كلاب الفاشية المدعو ايوب والذي اوقف مجموعة من الشرفاء على الحائط ومن جملتهم شهيدنا الراحل طارق محمد صالح وسددوا زخات رشاشة ليسكتوا اصواتهم وانفاسهم لكن شهيدنا تألق صعودا الى المجد.
 
 
********
 
 
ستيفن جيرارد:
أنا "صانع الألعاب"
 في ليفربول
 
وكالات
قال قائد ليفربول ستيفن جيرارد ان مدربه براندان رودجرز لم يتوقع ان يقوم اللاعب بدور صانع اللعب مع فريق ملعب الأنفيلد رود .
وكان هناك الكثير من الجدل حول أفضل مركز لقائد ليفربول فى أخر موسمين فهناك من كان يعتمد عليه فى مركز وسط الارتكاز و هناك من يراه صانع ألعاب فقط.
من جانبه قال جيرارد أنه طلب من رودجرز القيام بأدوار هجومية وصناعة اللعب للمهاجمين .
وقال جيرارد لموقع ناديه الرسمي "وظيفتي مع الفريق هي تنفيذ أوامر المدرب بالقيام بصناعة اللعب" .
وتابع جيرارد "ربما ألعب كثيرا فى العمق هذا الموسم لكنى مازلت يمكنى الدخول لمنطقة الخصم وأحاول مساعدة الفريق بتأدية أدوار هجومية".
يذكر ان جيرارد احتفل فى الأسبوع الماضي بالذكرى 15 على مشاركته للمرة الأولى مع فريق ليفربول .
 
 
*******
 
حمودي يعتزم استبعاد رؤساء أربعة اتحادات رياضية
 
وكالات
كشف مصدر من داخل اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، ان رئيس اللجنة يسعى خلال انتخابات الاتحادات الرياضية المقبلة الى ازاحة أربعة رؤساء من زعامة اتحاداتهم المركزية.
وقال المصدر، الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه، ان "رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي يسعى من خلال الانتخابات المقبلة للاتحادات المركزية الرياضية الى استبعاد أربعة رؤساء".
وأضاف المصدر ان "الأربعة هم رؤساء اتحادات رفع الاثقال والجودو والملاكمة وكرة اليد"، مشيرا الى ان "حمودي يضع عراقيل امام الرؤساء الاربعة لاجل ابعادهم عن مناصبهم مستقبلاً". تجدر الاشارة الى ان اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية قررت اعادة انتخابات الاتحادات التي أجرت انتخاباتها وفق اللوائح الثلاثية.
 
 
*********
 
مدافع الانتر على رادار مورينيو
 
 
وكالات
يفكر تشيلسي فى السماح لمدافعه البرازيلي دافيد لويز بالرحيل فى يناير المقبل وهو ما قد يدفع مورينيو للتفكير بقوة فى شراء أندريه رانوكيا لاعب انتر ميلان.
ويرى فريق برشلونة فى البرازيلي لويز الخليفة الأنسب للقائد كارلوس بويول فى ملعب الكامب نو. من جانبه مورينيو على استعداد للتحرك لضم صاحب الـ 26 عاما مدافع الانتر الذي لعب فى بشكل أساسي في 5 مباريات فقط فى الموسم الحالي بالكالشيو مع انتر ميلان . ويقدر تشيلسي قيمة لويز بـ40 مليون باوند بينما رانوكيا لن يكلف الفريق اللندني الكثير وهو ما يجعل صفقة انضمام رانوكيا جيدة للبلوز من الناحية الاقتصادية .
 
*********
 
كشفت عنها شركة اديداس
"برازوكا" تخلف "جابولاني" بين اقدام اللاعبين في مونديال 2014
وكالات
سيكون للنسخة العشرين من كأس العالم ضيف جديد اسمه "برازوكا"، وهي الكرة التي كشفت عنها شركة اديداس في حديقة "بارك لاغ" في ريو دي جانيرو عشية قرعة النهائيات المقررة بعد غد الجمعة في منتجع كوستا دو ساويبي (ولاية باهيا).
وستكون "برازوكا" الكرة الثانية عشرة لشركة اديداس في نهائيات كأس العالم وستخلف "جابولاني" التي اثارت جدلا كبيرا في مونديال جنوب افريقيا 2010 لانها صنعت "من اجل تعقيد مهمة الحراس" بحسب ما اعتبر حينها حارس تشيلي كلاوديو برافو.
وكشف النقاب عن "برازوكا" بعرض ضوئي ثلاثي الابعاد وبحضور اللاعب الدولي الهولندي السابق كلارنس سيدروف وبطل العالم السابق البرازيلي كافو.
وتعتبر برازوكا، التي تعني "برازيلي" وتشير لنمط الحياة البرازيلية، الكرة الاكثر اختبارا في التاريخ، فقد جربها على مدى سنتين ونصف أكثر من 600 من افضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين، ومنهم حارس اسبانيا ايكر كاسياس وظهير البرازيل داني الفيش وزميله في برشلونة الاسباني نجم الارجنتين ليونيل ميسي ولاعب الوسط الالماني باستيان شفاينشتايغر والنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، وكذلك 30 فريقا في عشر دول في ثلاث قارات.
كما تم استخدام "برازوكا" في عدد من المباريات الدولية الودية خلال العام الحالي، ولكن بتصميم مختلف، وايضا في مباراة ودية جمعت بين السويد والارجنتين في فبراير/شباط الماضي.
وتمثل "برازوكا" بتصميمها الاساور الملونة التقليدية الجالبة للحظ المنتشرة في البلاد، بالاضافة الى كونها تعكس الحيوية المرافقة لكرة القدم في البلد الاميركي الجنوبي العاشق للعبة.
وتمتاز الكرة بابتكار جديد على مستوى الهيكلية، اذ تنفرد بتناظر فريد لست لوائح متماثلة الى جانب هيكلية مختلفة للطبقة السطحية توفر ميزات التحكم بالكرة وامساكها واستقرارها وافضل آلية لحركتها على ارض الملعب.
وتحدث كاسياس عن الكرة الجديد قائلا لموقع الاتحاد الدولي "تمتلك برازوكا تصميما مذهلا وكأنه مستلهم من البرازيل. والان مع اطلاق الكرة، اصبحت البطولة اقرب. اتطلع للعب في البرازيل بكرة عظيمة"، علما بان قائد ريال مدريد وابطال العالم كان من منتقدي "جابولاني" اذ رأى حينها بانها سريعة جدا ومن الصعب الامساك بها، مضيفا "من المؤسف بان حدثا باهمية كأس العالم يملك كرة سيئة لهذا الحد. هذا الجيل الجديد من الكرات سريع جدا ولا ينحصر التذمر منها بحراس المرمى فقط".
اما داني الفيش فقال عن الكرة الجديدة: "انطباعي الاول عن برازوكا هو انها رائعة واننا سنستمتع كثيرا بها. ابتكرت اديداس كرة رائعة الشكل وتناسب بطولة بحجم كأس العالم. الامر الاهم هو ان حركتها جيدة على الارض وفي الهواء. انا واثق من ان كافة اللاعبين سيقعون في حبها! لقد رفعت مستويات الاثارة اكثر واكثر، واني بصراحة متشوق للمباراة الافتتاحية!".
ما هو مؤكد ان الوضع تغير في ما يخص الكرة المستعملة اذ كانت اخر ما يفكر به المشجعون واللاعبون على حد سواء، لكن الامور لم تعد كما كانت عليه سابقا ففي التاريخ المعاصر يجهد المهندسون من اجل تقديم الكرة المثالية، اي تلك التي بامكانها ان تخدع حراس المرمى وترفع نسبة الاهداف المسجلة في اي بطولة وخصوصا العرس الكروي العالمي.
اطلقت شركة اديداس الكرة الرسمية الاولى من تصنيعها عام 1970 واطلقت عليها تيلستار، ثم اتبعتها بعشر نسخات اخرى، اخرها "جابولاني"، ما معناه "الاحتفال" بلغة ايسيزولو.
 
 
********
ص12
 
حسابات ختامية!
 
سيأتي موسم الموازنة، وسيأتي موسم التصريحات المستنسخة المنقولة عن النواب حول ذات المواضيع الطلسمية التي لا تعني في مفهوم الناس أي شيء...
وسنعود مرة ثانية لنلاحظ أن اهم الأشياء لا تقال بالأصل، والمواضيع الحيوية المتعلقة بالموازنة لا يتم الحديث فيها بالاصل إنما يسهم مجموعة من النوّاب من مدمني الكاميرات واستوديوهات الفضائيات في تعمية الرأي العام عن المقاصد الاساسية في توجه الموازنة.
الموازنة ليست مجرد أرقام، إنها توجّـه وفلسفة وخطة شاملة للتنمية ربما ينعكس بعض بنودها بعد عدة أعوام وليس في العام الحالي فقط.
أما قضية الحسابات الختامية وغيابها فهي لوحدها تستحق من المهتمين ان تقام فيها دعاوى قضائية بالضد من المعنيين والقائمين على تغييبها.
الحسابات الختامية هي باختصار جردة مثبتة لما تم صرفه من تخصيصات خلال بنود الموازنة.
وللتوضيح اكثر، فإن القطاع الحكومي بشكل عام ليس لديه بالأصل سيولة نقدية يصرف منها على ما تقرّه الموازنة إنما هي أموال الواردات التي يتم جنيها شهرياَ او فصلياً ثم يتم دفعها حسب الاولويات ووفق مبدأ التوازن في المدفوعات.
يعني الأمر يشبه الى حد بعيد ميزانية عائلة لها دخل شهري معين، يصعد وينزل قليلاً ..والموازنة هنا تمثل (خطة) العائلة او رب العائلة بالصرف..لكنه لن يصرف إلا إذا استلم فعلاً راتبه الشهري ..هنا تعني الحسابات الختامية ان يأتي رب العائلة ويكشف نهاية الشهر او نهاية السنة عن أوجه الصرف وأين أنفق الأموال التي كان قد حصل عليها من مدخوله الشهري.
لا تندهشوا إذ عرفتم أن رب العائلة (الحكومة في هذه الحالة) لم تكشف عما صرفت منذ عام 2009 والى يومنا هذا.
يعني بعبارة أخرى: ان نواب الشعب الذين سيوافقون هذه السنة على الموازنة ،كما في كل سنة، ضمن صفقات فيها حصاد سياسي، لا يعرفون كيف أنفقت الحكومة الأموال السابقة ومع ذلك سيخصصون لها أموالاً أخرى.
لن يمتنعوا عن إيقاف الموازنة وحتى إن تجرأوا وأخروا الموازنة أو عدلوا فيها فإن الحكومة ستأخذ 1/12 نسبة جارية من الإيراد السنوي لتمشية الحال ووفقاً لما كانت قد أخذته العام الماضي...يعني في اسوأ الأحوال إن الحكومة ستحصل على نفس موازنة العام الماضي.
الحيرة هنا...هل نحن إزاء حكومة كسرت أنف البرلمان أم إزاء برلمان لا يعرف من عمله سوى الصفقات المخفية ...أم ترانا إزاء الإثنين؟!.
 
قيس قاسم العجرش
 
********
 
الدكتور صادق البلادي.. سلامات
تتوجه مجلة "الثقافة الجديدة" بالتهنئة إلى العزيز د. صادق البلادي، عضو هيئة تحريرها، بمناسبة اجرائه عملية جراحية لاستبدال صمامات في القلب.. متمنية له وافر الصحة والعافية والعودة السريعة الى نشاطه المعهود.
 
*********
 
العيادة الشيوعية تحتفل بعيدها العاشر                   
 
بغداد – طريق الشعب
ضمن احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بعيده الثمانين، يقام بعد غد السبت، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، حفل بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس العيادة الطبية الشيوعية.
يبدأ الحفل في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة.
 
********
 
"الشيوعيون والشعر الشعبي"
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، يضيف منتدى الكرادة الثقافي، غدا الجمعة، الشاعر والناقد ريسان الخزعلي، ليتحدث عن "الشيوعيون والشعر الشعبي".
تبدأ الجلسة في الساعة 4 عصرا على قاعة المنتدى في منطقة الكرادة الشرقية خلف محطة تعبئة "أبو اقلام".
********
 
احتفاء بالفنان هاشم الرجب
 
بغداد – طريق الشعب
تحتفي الجمعية العراقية لدعم الثقافة، هذا اليوم الخميس، بالفنان قارئ المقام العراقي هاشم الرجب، في مناسبة ذكرى رحيله العاشرة.
تقام جلسة الاحتفاء في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب الكائن في ساحة الاندلس.
 
*******
 
احتفالية جماهيرية في المنصور
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، تقيم هيأة تنظيم المنصور في محلية الكرخ الأولى للحزب، غدا الجمعة، احتفالية جماهيرية تتضمن معرضا لرسوم الاطفال.
يبدأ الحفل في الساعة العاشرة صباحا على حدائق متنزه الزوراء.
******
 
"بيت المدى" يستذكر الشهيد صفاء الحافظ
بغداد – طريق الشعب
ينظم "بيت المدى" للثقافة والفنون، غدا الجمعة، جلسة استذكارية للشهيد صفاء الحافظ، يشارك فيها عدد من أصدقائه ومحبيه.  تبدأ الجلسة في الساعة  10 صباحا على قاعة البيت في شارع المتنبي وسط بغداد.
 
*******
 
عراقي ينال المركز الاول في مسابقة عالمية للتصميم
 
بغداد - وكالات
نال الباحث في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة التكنولوجية، ميثم صفاء عبد الرزاق, المركز الأول في مسابقة التصميم العالمية في ماليزيا. وشارك الباحث في المسابقة التي اقيمت تحت شعار "العمارة المستدامة والبيئة العمرانية للأمة البشرية"، بمشروع حمل عنوان "تصميم مركز بحوث تكنولوجيا البيئة".
 
******
 
مضمون بلا شكل !
 
اخيرا تم افتتاح قاعة « كولبنكيان ، المتحف الوطني للفن الحديث «  في ساحة الطيران، بعد اهمال دام اكثر من عشر سنوات. واستغرق تأهيل القاعة وقتا طويلا وجهدا كبيرا بذلته جهات عديدة من اجل ان تكون جاهزة لاستقبال المعرض الشامل بمناسبة انعقاد ملتقى بغـــداد للفنون التشكيلية 1 ـ 3 / 12/ 2013 الذي نظمته دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية.
وتحمل القاعة اسم سركيس كولبنكيان (1869 — 1955) وهو رجل أعمال أرمني وصاحب أعمال خيرية، كان يتقاضى نسبة خمسة بالمائة من عائدات النفط  بفضل دوره المهم في إتاحة حقول البترول في العراق للاستثمار والتطوير. قبل وفاته كان من أغنى رجال العالم ومجموعته من الأعمال الفنية هي من أكبر المجموعات الفنية علي مستوى العالم. يعتبر ملعب الشعب الدولي في بغداد هدية منه بالإضافة إلى مساهمته في بناء مدينة الطب أكبر الصروح الطبية في بغداد.
وتم تشييد القاعة في مطلع الستينيات ودشنت للمرة الاولى عام 1964 . حينها كانت بغداد واحدة من المدن  النظيفة والمتألقة وخاصة مركز المدينة الممتد من شارع الرشيد باتجاه شارع ابي نؤاس الموازي لشارع السعدون، مع ملتقى هذه الشوارع الثلاثة في حديقة الامة المحصورة بين الباب الشرقي وساحة الطيران .
كنا نتمنى ان يتم الاهتمام بالبنية التحتية لمدينة بغداد قبل انطلاق المشاريع الثقافية، بما فيها المشروع الاهم : بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، لكي تكون عاصمتنا مستعدة لاستقبال هذه النشاطات شكلا ومضمونا . وكان منظر قاعة كولبنكيان من الخارج يدعو للغثيان ، فساحة الطيران اصبحت ساحة للقاذورات والمياه الاسنة والضوضاء، ساحة تشبه المدينة  التي تخلو من الارصفة. فالباعة الجوالون لم يتركوا مجالا للمارة، بائع اللبلبي والجايجي والمطعم السفري ابو الفلافل وابو الرقي وابو الشلغم وابو العطور المغشوشة وبائع كارتات التلفون ?ابو اللنكة وابو الخردة فروش وابو الحلويات وابو الجرزات، كلهم ينادون بمكبرات الصوت للترويج لبضاعتهم ولم يتركوا الا فسحة صغيرة للدخول الى القاعة . منظر مؤسف لا يعبر باي شكل من الاشكال عن الحركة الثقافية المتطورة في البلد، خاصة اذا ما رفعت رأسك لترى البنايات المتآكلة التي تحيط بالقاعة ، وبأسلاك المولدات المتدلية من كل جانب.
لا بد من التنسيق المثمر والجاد بين كل الجهات المسؤولة عن المدينة كي ترتقي بالمستوى الرفيع للثقافة ولكي لا نضطر، ونحن نرى الوفود التي وصلت الى القاعة تتلفت مندهشة مما حولها ، للقول: اشكد عيب !
 
طه رشيد
 
********
 
احمد فؤاد نجم.. مات !
رحل الشاعر المناضل، رفيق المغني المناضل الشيخ امام.
رحل صاحب القصيدة الشهيرة: جيفارا مات:
آخر خبر فِ الراديوهات
و فِ الكنايس
و الجوامع
و فِ الحواري
و الشوارع
و عَ القهاوي و َ البارات
مات المناضل المثال
يا ميت خسارة ع الرجال
مات الجدع فوق مدفعه جوه الغابات
جسد نضاله بمصرعه
ومن سُكات
لا طبالين يفرقعوا
ولا اعلانات 
رحل الصوت الشعري الذي كان يتحدث بضمير الفقراء، وروح الثورة. رحل الصوت الذي شاكس الحكام بوطنيته. رحل أحمد فؤاد نجم، ولكنه سكن ضمائر كل الشرفاء في العالم العربي. رحل وهو يحمل في روحه حلما جميلا مثل عيون بهية، رحل وهو يعرف أن المستقبل لا بد أن يحمل معه بشائر الفرح لكل الناس.
 رحل الصوت الواثق من أنتصار قضية المحرومين، الصوت الشعري الذي ألهب بقصائده وصوت وألحان رفيقه الشيخ أمام حماس الشباب العربي من الخليج إلى المحيط، وتحمل الاثنان معا ضريبة ذلك سجنا وتجويعا ومطاردة، ولكنهما لم يتوقفا مرة في وسط الطريق. كان الانسان بالنسبة لهما صاحب جلالة من نوع خاص، لهذا لم يدخرا جهدا في النضال من أجله. رحل الحالم بمصر وحريتها، رحل الذي وقف بكل جبينه الشعري مع انتفاضة الثلاثين من حزيران، وساند الشباب المصري بكل ما يحمل من حب لمصر، رحل صوت مصر وكادحيها وكل الشغّالة المحرومين في العالم..
ئاشتي
 
 
***********
 
في كربلاء
مهرجان محمد علي الخفاجي الأول
كربلاء- عامر الشباني
أقام إتحاد الأدباء والكتاب العراقيين فرع كربلاء، الجمعة الماضية، على قاعة قصر الثقافة والفنون وسط المدينة، مهرجان محمد علي الخفاجي الاول، بمشاركة العديد من الشعراء من مختلف المحافظات، و أكثر من عشر دول عربية.
 ابتدأ المهرجان بكلمة ألقاها سكرتير الاتحاد الشاعر عمار المسعودي، الذي استذكر فيها الشاعر الراحل محمد علي الخفاجي، وأثره على النتاج الأدبي العراقي والعربي.
بعد ذلك جرى عرض قصيدة مصورة للراحل بعنوان "كربلاء".
 ثم ألقى الشاعر صلاح السيلاوي كلمة اللجنة المنظمة للمهرجان، التي تطرقت إلى الجهود المبذولة في سبيل إنجاح المهرجان، وإلى السعي المتواصل منذ أكثر من سنة للحصول على التمويل اللازم، مشيرا إلى أن هذا المهرجان سيكون من أولويات اعمال الاتحاد، وسيقام سنويا على نفقته الخاصة. 
في الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة الشعرية التي اجريت في اطار المهرجان، إذ حصل الشاعر د.محمد طالب الاسدي على الجائزة الأولى، وقطف الجائزة الثانية الشاعر محسن العويسي، فيما كانت الجائزة الثالثة من نصيب الشاعر إسماعيل الصياح.
 
****
 
افتتاح منتدى "برطلي"
للثقافة والفنون السريانية
الموصل - حكمت عبوش
افتتح الجمعة الماضية، على قاعة مار متى في المركز الثقافي السرياني بقضاء الحمدانية في الموصل، منتدى "برطلي" للثقافة والفنون السريانية، بحضور قائم مقام القضاء نيسان كرومي رزوقي، ونيافة المطران متى متوكا، إلى جانب جمع من المثقفين والفنانين.
 شهد حفل الافتتاح القاء كلمة من قبل مدير المنتدى بهنام شابا شمني، تلاه مشهد مسرحي قصير أدته فرقة "أساف"، وهو من تأليف متى منير، واخراج إبراهيم شابا.
بعد ذلك أدى الفنان لؤي حبيب برفقة فرقة "شلومو" أنشودة بعنوان "برطلي". وهي من كلمات سعد داود نجم، وألحان منذر لاسوكا. ومن بين الفعاليات الأخرى أدت الفنانة الشابة هديل فائز مقطوعة موسيقية على آلة الكمان، تلتها قراءات شعرية باللغتين العربية والسريانية للشاعرين قرياقوس حنا متوكا، ويوسف ابراهيم كبو.
 هذا وتخلل الحفل افتتاح معرض تشكيلي شاركت فيه مجموعة من فنانين بلدة برطلة، وهم كل من متى بولص، وسيم صباح، حنا متى، نوار ابلحد، جوليان يعقوب، خالد شمعون، إبراهيم شابا، أشواق سالم، عذراء حكمت، وسارة جرجيس.
 
******
دهوك: آلاف العناوين في المعرض السنوي الثاني للكتاب
دهوك – وكالات
انطلقت أخيرا، على قاعة المؤتمرات بجامعة دهوك، اعمال المعرض السنوي الثاني للكتاب، بعد عرض اكثر من تسعة آلاف عنوان في مختلف المجالات.
وقال مدير الطبع والنشر في محافظة دهوك، والمشرف على المعرض كريم بياني، ان هدف المعرض هو التشجيع على القراءة ونشر الثقافة بين الناس، مشيرا الى مشاركة  اكثر من 15  دارا للنشر، فضلا عن بعض المكتبات المحلية.
ومن بين دور النشر التي شاركت في المعرض، هي "دار الزمان السورية" التي كان جناحها من اوسع اجنحة المعرض، حسب قول سيراج عثمان ممثل الدار، الذي اشار الى ان الدار  تشارك بكتب من سوريا ولبنان والاردن ومصر.
وعن اسعار الكتب بيّن عثمان انها نفسها كما في المنشأ، فضلا عن اجراء تخفيضات بنسب تتراوح بين 30و40بالمئة تشجيعا لشراء الكتب في المنطقة.
الى ذلك قال الكاتب عبد الكريم زيباري، ان هناك عددا كبيرا من العناوين القديمة التي عرضت في معارض سابقة، متأسفاً لضعف مشاركة دور النشر المحلية.
من جهته أفاد الكاتب داود ختاري بأن اقامة المعارض عملية جيدة، لا سيما اذا كانت واسعة، وهي تؤثر على الحركة الثقافية في المنطقة. واضاف ان هذه المعارض تقرب الكتاب الى المتلقي، وتساهم في تفعيل الحركة الثقافية في المنطقة، داعيا الى توسيعها في المستقبل بحيث تشارك فيها دور نشر عالمية وعربية اكثر، وتتضمن كتبا حديثة.
 
 
*****