العدد 80 السنة 79 الأربعاء 4 كانون الأول‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   


 

ص1
 
 
"العدل" تتلقى تهديدات باستهدافها والدوائر التابعة لها
الإرهاب يستهدف تكريت وبلدروز والطارمية
 
متابعة "طريق الشعب"
أفادت الأنباء الواردة من صلاح الدين، مساء أمس الثلاثاء، بأن حصيلة التفجيرات واقتحام مقر مديرية رعاية شرطة المحافظة انتهت عند ثلاثة شهداء و25 جريحا جميعهم من عناصر الشرطة.
وبحسب مصادر أمنية، فأن مقر مديرية رعاية شرطة صلاح الدين وسط تكريت تعرض ظهر أمس، إلى تفجيرات انتحارية وهجوم مسلح تمكن خلالها المسلحون من السيطرة على مبنى المقر. فيما نفذت قوات الجيش بعد ذلك عملية اقتحام أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. كما تم فرض حظر شامل للتجوال في مدينة تكريت على خلفية هذا الهجوم.
وفي تكريت أيضاً، حاول انتحاري يقود صهريجا مفخخا، صباح أمس، استهداف نقطة تفتيش تابعة للشرطة في قرية مكيشيفة، جنوب المدينة، لكن عناصر نقطة التفتيش أطلقوا النار تجاهه ما أسفر عن انفجار الصهريج وإصابة ثلاثة من عناصر الشرطة على الاقل بجروح بليغة.
إلى ذلك، انتهت الحصيلة النهائية لتفجيرات قائممقامية الطارمية شمال بغداد، عند خمسة شهداء و14 جريحا، من بينهم قائممقام القضاء محمد جسام صالح المشهداني.
وفجر ثلاثة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة انفسهم، قبل ظهر أمس، مستهدفين مبنى قائممقامية قضاء الطارمية شمال بغداد، اعقبه هجوم مسلح.
ووسط بغداد، شهدت منطقة البياع استشهاد شخصين وإصابة خمسة آخرين في تفجير سيارة مفخخة. وفي ديالى، افاد مصدر في شرطة المحافظة، أمس، بان مدنيا استشهد وأصيب ثلاثة اخرون في حصيلة أولية اثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت قائممقامية قضاء بلدروز شرق بعقوبة.
في حين فجر مسلحون مجهولون، صباح أمس، جسرا مهما يربط بين قرية كبيبة وناحية مامه التابعة لقضاء الدبس شمال غرب كركوك، بعدد من العبوات الناسفة، ما ادى الى انهياره بالكامل.
وفي سياق ذي صلة، كشفت وزارة العدل، أمس، عن تلقيها تهديدات من الجماعات المسلحة بإعادة استهدافها والدوائر التابعة لها، مشددة على ضرورة ان تتخذ الحكومة خطوات حقيقية في دعم أمنها. فيما طالب موظفو الوزارة باحتساب الخطورة المهنية لهم.
وقالت الوزارة في بيان صدر عنها، أمس، انها "تلقت تهديدات من الجماعات الإرهابية بإعادة استهدافها واستهداف الدوائر التابعة لها، بسبب استمرار الوزارة في تنفيذ أحكام القضاء بحق الإرهابيين الذي استباحوا دماء الأبرياء".
وشدد البيان على ضرورة "أن تتخذ الحكومة خطوات حقيقية في دعم امن الوزارة وإنصاف موظفيها من الحيف الذي لحق بهم خلال الأعوام العشر الماضية، من تجاهل استحقاقاتهم، والتي عرضتهم لخطر يضاهي مثيلاتها من الوزارات الأمنية".
هذا وطالب موظفو الوزارة مجلس الوزراء بـ"إنصافهم واحتساب الخطورة المهنية لهم كونهم يعملون في اخطر مؤسسة في الدولة العراقية بالوقت الراهن".
يذكر ان مبنى وزارة العدل وسط بغداد تعرض في 14 آذار الماضي، الى اقتحام من قبل مسلحين يرتدون زي عناصر حماية المنشآت الحيوية، بعد تنفيذ سلسلة تفجيرات قرب المبنى، حيث قاموا بقتل عدد من الموظفين وتفجير عبوات ناسفة داخل المبنى قبل أن تتمكن قوات الجيش من السيطرة على المبنى، حيث أسفرت عملية الاقتحام عن استشهاد 30 شخصاً وإصابة 50 آخرين.
 
********
 
تمديد فترة تحديث سجل الناخبين
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت مفوضة الانتخابات، أمس الثلاثاء، عن تمديد فترة تحديث سجل الناخبين حتى التاسع من الشهر الحالي.
وقال المتحدث باسم مفوضية الانتخابات صفاء الموسوي إن "المفوضية مددت فترة تحديث سجل الناخبين حتى التاسع من الشهر الحالي".
يشار إلى أن المفوضة حددت في وقت سابق الخامس من الشهر الحالي آخر موعد لتحديد سجل الناخبين. وفي ندوة أقامتها المفوضية للحديث عن استعداداتها للانتخابات، قال عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي: إن "277 كياناً سياسياً سجلت للتنافس على الانتخابات البرلمانية المقبلة".
وأضاف الموسوي أن "المفوضية تعاقدت مع إحدى الشركات العالمية لإنجاز البطاقة الالكترونية الخاصة بالناخبين"، مشيراً إلى أن "البطاقة ستتضمن اسم الناخب ومواليده وسيتم نصب أجهزة خاصة بقراءة هذه البطاقة في كل واحدة من الستين ألف محطة اقتراع بعموم البلاد".
من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم المفوضية، صفاء الموسوي، خلال الندوة، إن "عدد المواطنين الذين يحدثون سجلاتهم تزايد"، مبيناً أن "نحو مليوني ناخب راجعوا مراكز تحديث السجلات للتحقق من بياناتهم الشخصية".
وأوضح الموسوي أن "المفوضية سترسل السجلات المحدثة بعد انتهاء المدة المحددة إلى الشركة التي تم التعاقد معها لإنجاز البطاقة الالكترونية"، لافتاً إلى أن "البطاقات الالكترونية ستوزع على المواطنين المشمولين بداية العام 2014 المقبل".
وذكر المتحدث الرسمي باسم المفوضية أن "12 ألف ناخب من المهجرين حدثوا بياناتهم الشخصية".
إلى ذلك قال مدير قسم الاتصالات في المفوضية، حسن سلمان، خلال الندوة، إن "الموعد النهائي للمصادقة على الائتلافات سيكون في الخامس من كانون الأول 2013 الحالي"، عاداً أن "تمديد هذا الموعد لن يتم إلا بقرار من المفوضية".
 
 
********
 
نائب: الحكومة فشلت في المشاريع
بغداد ـ إنعام عبد الأمير:
ارجع عضو في مجلس محافظة ذي قار، سبب الخسارات الكبيرة في المشاريع الخدمية الحالية، إلى التلكؤ في تنفيذها، وعدم وجود خطط رصينة ودراسات مستفيضة لتطبيقها على ارض الواقع.
فيما بينت عضو في لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أن الحكومة أخفقت في المجالات جميعها، وليس في مجال المشاريع الخدمية فقط.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال شهيد احمد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، إن "الخسارات الكبيرة في أكثر المشاريع الحالية سببها التلكؤ، وعدم وضع الخطط اللازمة والدراسات المستفيضة لتنفيذها على الوجه الأكمل الذي يحقق نتائج ملموسة".
من جهتها، اعتبرت وحدة محمود الجميلي، عضوة لجنة الخدمات والاعمار النيابية في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مشروع مجاري عندما يكون عمره 10 أو 12 سنة، فان هذا يعتبر هدرا وخسارة جسيمة للمال العام، سواء كان سبب ذلك فقدان الدور الرقابي من جانب البرلمان، أو من جانب الحكومات المحلية". وأشارت الجميلي إلى أن "البرلمان اثبت فشله في تطبيق مهام عمله كجهة رقابية، وهذا ينعكس سلبا على الجهات التنفيذية للمشاريع. وان الحكومات المحلية تكون غير ملمة بعملها وبذلك ستفقد دورها في مراقبة جهات التنفيذ".
 
 
******
 
تصدير الإقليم للنفط.. جهات تؤيد واخرى تدعو للعدول
متابعة "طريق الشعب"
أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني أمس، عن "وضع اللمسات النهائية" على اتفاق تاريخي بين أربيل وأنقرة بشأن تصدير النفط من كردستان. فيما ظلت بغداد تراوح وحيدة في موقفها دون ضمانات واضحة، رغم اجتماع نائب رئيس الوزراء الاتحادي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني مع وزير الطاقة التركي تانر يلدز في بغداد.
وبحسب مصدر مطلع، فان "هذا الاتفاق كان أكثر اتفاقات الطاقة شمولا في تاريخ تركيا".
وبدا الاتفاق متشعباً وله أكثر من ذراع، لكن جوهره الرئيس هو الحد من نفوذ الحكومة العراقية في مقاليد النفط الكردستاني. فالصفقة قضت حزمة عقود بمليارات الدولارات يصدر بموجبها الإقليم النفط والغاز إلى الأسواق العالمية عبر خطوط أنابيب من خلال تركيا، فضلا عن توقيع شركة الطاقة التركية التي أسستها أنقرة للعمل في كردستان عقدا لتشغيل 13 منطقة تنقيب. وتتحالف الشركة مع اكسون موبيل الأميركية في نحو نصف تلك المناطق. وتشمل العقود أيضا بناء خط أنابيب جديد للنفط وآخر للغاز، بهدف المساعدة في رفع صادرات كردستان النفطية إلى مل?ون برميل يوميا بحلول 2015. ومن المرجح أن يبدأ تدفق الغاز بحلول مطلع 2017.
 
*******
 
"المالية" النيابية تقر بعدم التوصل إلى اتفاق بشأنه
خبير قانوني يحذر من تأجيل "التقاعد" الى لدورة المقبلة
بغداد - علي الرسولي
دعا خبير قانوني إلى الإسراع في التصويت على قانون التقاعد الموحد في الدورة البرلمانية الحالية، محذرا من تأجيله بأي شكل من الأشكال الى الدورة القادمة.
فيما أكد نائب عن اللجنة المالية، انه لم يتم التوصل الى إجراء تنفيذي بشأن القانون، وانما مجرد دراسات يتم النقاش بها بين أعضاء اللجنة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال زهير ضياء الدين، الخبير القانوني أن "التعديلات التي تجرى حاليا على قانون التقاعد الموحد هي مقترحات النواب أثناء القراءات والمناقشات للقانون"، مؤكدا أن "إقرار القانون يتوقف على التصويت عليه تحت قبة البرلمان".
وأشار ضياء الدين إلى أن "أهم القضايا التي يطالب بها لتمرير قانون التقاعد بسلام، هو ابعاد رواتب الرئاسات والبرلمان عن القانون، وضمان بقاء القانون للمتقاعدين فقط، والتعامل مع الرئاسات والبرلمانيين بقوانين وقرارات مستقلة".
وتابع ان "زيادة الحد الأدنى من الراتب التقاعدي من 400 إلى 500 ألف دينار ستكون مجزية، وتتناسب مع الوضع الاقتصادي الذي يعيشه الشعب".
ودعا الخبير القانوني إلى "الإسراع في التصويت على قانون التقاعد الموحد في الدورة البرلمانية الحالية"، محذرا من "تأجيله بأي شكل من الأشكال للدورة البرلمانية القادمة". 
وأوضح أن "بعض الشرائح من المفضل استثناؤها من القانون، لشمولها بقوانين خاصة في التعامل معها"، مبينا أن "من بينهم الأساتذة التدريسيون والقضاة والمدعون العامون وقوى الأمن الداخلي والعسكريون".
وفضّل ضياء الدين "استبعاد هذه الفئات والشرائح من القانون، لتكوين توازن بين الرواتب التقاعدية لكل شريحة بحد ذاتها".
بدوره، قال محسن السعدون عضو اللجنة القانونية النيابية أمس، أن "القانون دخل في نقاشات مستمرة في مجلس النواب، ولم يتم التوصل إلى التعديلات النهائية عليه"، مبينا أن "هناك مقترحات لتعديله من بعض النواب، متأملين الخروج بقانون تقاعد موحد يخدم كل المتقاعدين في العراق".
وأوضح السعدون لـ"طريق الشعب" أمس، أن "من المتوقع إقرار قانون التقاعد الموحد نهاية العام الحالي".
فيما بين حسن أوزمن عضو اللجنة المالية، أنه "لم يتم لحد الآن التوصل لإجراء تنفيذي لقانون التقاعد الموحد، وانما مجرد دراسات يتم النقاش بها بين أعضاء اللجنة المالية"، مشيرا إلى أن "هناك بعض الأخطاء الواردة في القانون نعمل على إصلاحها، من بينها شمول الرئاسات الثلاث والتدريسيين والقضاة والمدعين العموميين، وقوى الأمن الداخلي والعسكريين بنفس القانون".
وأوضح اوزمن في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "العاملين في القطاع الخاص والعاملين في الدولة، وممن يعمل بنظام العقود يوجد قانون تقاعد خاص بهم"، لافتا إلى أن "من ينتقل من القطاع الخاص إلى الدولة وبالعكس تنقل معه الحقوق التقاعدية".
ودعا إلى "ضرورة بذل جهد كبير مع الخبراء الماليين في هيئة التقاعد والقطاعات الأخرى للحصول على قانون متكامل، وبذلك يكون قانونا قويا، ويمتلك سياقات كثيرة في ضمان حقوق جميع متقاعدي الشعب".
وكانت اللجنة المالية النيابية قد أعلنت إدراج تعديلات مهمة على مشروع قانون التقاعد الموحد أبرزها زيادة الحد الأدنى للراتب التقاعدي إلى (500) الف دينار.
وكشفت اللجنة ان المؤيدين للفقرة الجهادية أكثر من الرافضين لها. فيما أكدت وجود مقترح جديد يفصل خمس درجات وظيفية لخصوصية الأعمال التي تقوم بها.
 
 
******
 
العراق من بين الدول العشر الأكثر فساداً
النزاهة النيابية: الرقابة غُيّبت من قبل الحكومة والقضاء
بغداد – بسام عبد الرزاق
كشف نائب في لجنة النزاهة النيابية عن ان الفساد موجود في كل المؤسسات الحكومية. وفيما وصفه بالمتفاوت بين جهة وأخرى، أكد أن البرلمان عاجز عن الرقابة بسبب تهميشه من قبل السلطتين القضائية والتنفيذية.
يأتي هذا بعد ان كشفت منظمة الشفافية الدولية، يوم أمس، في تقريرها السنوي بشأن الدول الاكثر فسادا في العالم، عن ان العراق ما زال يتصدر الدول الأكثر فسادا إضافة إلى الصومال والسودان وليبيا وسوريا، من أصل 177 بلدا. فيما أشارت إلى أن دولتي الدنمارك ونيوزيلندا هما الأقل فسادا.
النائب عن لجنة النزاهة البرلمانية عزيز العكيلي قال لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، ان "حجم الفساد متفاوت بين هذه الوزارة وتلك وبين مديرية وأخرى. وهذا الموضوع ناتج عن غياب المحاسبة. ويشترك في الأمر القضاء والرئاسة والسلطات التنفيذية والوزير وكل مسؤول تنفيذي".
العكيلي رأى ان "السلطة التشريعية عاجزة عن اتخاذ أي قرار، كون السلطة التنفيذية وسلطة القضاء همشتها، بحيث انها لا تستطيع الآن تشريع قانون إلا بموافقة الحكومة وبالتالي أصبح البرلمان لا يملك أية حلول".
وذكر العكيلي ان "السلطة التنفيذية ورئيس الوزراء بالإضافة إلى الوزراء لو كانت لديهم همة عالية تضاف لها همة القضاء وهيئة النزاهة لما وصل الفساد للحد الذي نحن فيه"، مبينا ان "المسؤولين التشريعيين أيضا شركاء في الأمر وان كانوا بلا سلطة، في الوقت الحالي".
وكشف النائب العكيلي ان "أي ملف يتم نقله إلى هيئة النزاهة ينتهي أمره بين كتابنا وكتابكم بين الدوائر والقضاء، الا ما ندر من الملفات، وقد تكون بالعشرات، لكن الملفات كثيرة ولا يكون فيها حسم ولسنوات".
وأكد النائب ان "الفساد اليوم أصبح قرين الإرهاب"، لافتا إلى ان "الكل مسؤول عن الفساد وصولا إلى الحاكم".
وكانت منظمة الشفافية الدولية قد قالت في تقرير لها، يوم أمس، ان "كل من العراق والصومال والسودان وليبيا وسوريا هي من بين الدول العشر الأكثر فساداً في العالم وفقاً لمؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2013"، مبينا ان "الدانمارك ونيوزيلندا في المركزين الأول والثاني بين 177 دولة في قائمة المؤشر، أي أن نسب الفساد في القطاع الحكومي فيهما كان الأقل".
واضافت ان فنلندا والسويد تشاركتا في المركز الثالث للأقل فسادا والأكثر نزاهة. في حين حلت النرويج في المركز الخامس.
وتابعت ان "ألمانيا في المركز الثاني عشر لتتقدم مركزاً واحداً عن مركزها عام 2012. في حين تراجعت اليابان خطوة للوراء للمركز الثامن عشر"، منوهة بان موقع الولايات المتحدة والصين لم يتغير عن قائمة العام الماضي الذي شغلت فيه الولايات المتحدة المركز 19 والصين المركز 80.
يشار الى ان الفساد في مؤسسات الدولة العراقية، بهذه الدرجة او تلك، يتفاقم بصورة تصاعدية منذ عام 2003 ولم تفلح جميع المحاولات التي تقول الحكومة انها تتخذها للقضاء عليه؛ ما ادى فشل معظم المشاريع التي جرى الاعلان عنها، ولاسيما في مجال البنى التحتية والخدمات، ويشير المختصون الى ان بقاء الفساد في مؤسسات الدولة يؤثر بصورة مباشرة على حياة الناس، كما يوفر بيئة خصبة لدعم الإرهاب.
 
ص2

أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة خلال اليومين المقبلين
بغداد – طريق الشعب:
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس، أن تشهد البلاد أمطارا خفيفة إلى متوسطة الشدة خلال اليومين المقبلين، مشيرة إلى ان الأمطار سيصحبها انخفاض طفيف في درجات الحرارة. واكدت الهيئة في بيان "استمرار المنخفض الجوي القادم من البحر المتوسط اليوم الأربعاء ليكون الطقس في المنطقتين الوسطى والشمالية غائماً مصحوباً بتساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة في بعض الأماكن منهما. في حين سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائماً جزئياً إلى غائم كلي مع فرصة لتساقط أمطار خفيفة الشدة". وأضافت الهيئة أن "البلاد ستتأثر يوم غد الخميس بمنخفض ?وي ناتج عن اندماج منخفضين جويين؛ الأول من البحر الأحمر، والثاني من البحر المتوسط ليكون الطقس لمنطقة الشمالية غائماً مصحوباً بتساقط أمطار معتدلة إلى غزيرة أحياناً. في حين سيكون الطقس في المنطقة الوسطى غائماً مع تساقط زخات مطر خفيفة إلى متوسطة الشدة أحياناً"، مشيرة إلى أن "المنطقة الجنوبية سيكون فيها الطقس غائماً.وأشارت الهيئة إلى أن "تأثير المنخفض الجوي سينحسر بعد غد الجمعة لتقدم امتداد مرتفع جوي قادم من تركيا ليكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً مع تساقط زخات مطر في أقسامها الشرقية، في حين سيكون الطقس في?المنطقتين الوسطى والجنوبية غائماً جزئياً كما يتشكل الضباب صباحاً ويزول تدريجيا".
 
وضع المشاريع يخضع للأهواء والمزاجية
نائب: الحكومة فشلت في المشاريع كافة
بغداد ـ إنعام عبد الأمير:
ارجع عضو في مجلس محافظة ذي قار، سبب الخسارات الكبيرة في المشاريع الخدمية الحالية، إلى التلكؤ في تنفيذها، وعدم وجود خطط رصينة ودراسات مستفيضة لتطبيقها على ارض الواقع.
فيما بينت عضوة في لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أن الحكومة أخفقت في المجالات جميعها، وليس في مجال المشاريع الخدمية فقط.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال شهيد احمد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، إن "الخسارات الكبيرة في أكثر المشاريع الحالية سببها التلكؤ، وعدم وضع الخطط اللازمة والدراسات المستفيضة لتنفيذها على الوجه الأكمل الذي يحقق نتائج ملموسة".
وأضاف الغالبي أنه "غالبا ما تكون هذه المشاريع مستندة الى الأهواء والمزاجية في التنفيذ، وبالتالي تكون خالية من الجدوى بسبب خلوها من أي تأثير مهم يلامس حياة المواطنين".
ونبه إلى أن "السبب الرئيسي في ضعف وقصر تلك المشاريع، هو عدم وجود الحماسة داخل نفوس المراقبين بمتابعة العمل، وبالتالي يؤدي إلى فسادها وإهمالها. والمواطن العراقي بالنهاية هو الضحية الوحيدة لهذه الخسارات الحاصلة".
وأكد عضو مجلس محافظة ذي قار، أن "المشاريع هي هدر للمال العام وحرمان المواطن العراقي من الخدمات، التي هو اليوم بأمسّ الحاجة إليها، وقد شكل ذلك خيبة أمل كبيرة لدى المواطن"، موضحا أن "الواقع الخدمي سيبقى متدنيا، وسيؤدي الى خلق استياء وتذمر عام لدى المواطن". من جهتها، اعتبرت وحدة محمود الجميلي، عضوة لجنة الخدمات والاعمار النيابية في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مشروع مجاري عندما يكون عمره 10 أو 12 سنة، فان هذا يعتبر هدرا وخسارة جسيمة للمال العام، سواء كان سبب ذلك فقدان الدور الرقابي من جانب البرلمان، أو من ج?نب الحكومات المحلية".
وأشارت الجميلي إلى أن "البرلمان اثبت فشله في تطبيق مهام عمله كجهة رقابية، وهذا ينعكس سلبا على الجهات التنفيذية للمشاريع. وان الحكومات المحلية تكون غير ملمة بعملها وبذلك ستفقد دورها في مراقبة جهات التنفيذ". وبينت أن "العراق يفتقر للمشاريع الظرفية، الآنية والإستراتيجية لتقديم الخدمات المطلوبة، بالأخص في مجال الصرف الصحي".
وأوضحت عضو لجنة الخدمات والاعمار، أن هناك "مشاريع صرف صحي ليست بالكفاءة العالية، يمكن أن يعتمد عليها لمدة 20 أو 25 سنة كعمر افتراضي لها، وبالتالي تكون الحلول تقطيعية".
وأكدت أن "الحكومة فشلت في تبني المشاريع الخدمية، ولا يتوقف فشلها عند هذا الحد، وإنما أخفقت في جميع المجالات حتى على مستوى المجالات التربوية والاقتصادية والأمنية".
ولفتت إلى أن "صانعي القرار متشبثون وهذا يؤكد أنهم طلاب سلطة وليسوا طلاب بناء دولة"، مؤكدة أن "الشعب العراقي بالنهاية هو الذي سيلعب دور الحكم في التقييم، ويعطي لكل مسؤول مكافأته من خلال صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية المقبلة". وخلصت الجميلي إلى القول إن "شعبنا اليوم وصل إلى مرحلة النضج والوعي الذي يمكنه من تشكيل حكومة نزيهة ممثلة له بشكل صحيح".
 

مواساة
 
الأستاذ  حميد مجيد موسى المحترم
يتقدم مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين اليكم بالمواساة الحارّة والتعازي العميقة بوفاة السيدة شقيقتكم، متمنين لهذا  الحدث الأليم أن يكون آخر الاحزان التي تشهدها عائلتكم الكريمة.
                                       
النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين
                                                                3 من كانون الأول 2013
 
يدعم الاقتصاد الوطني
دعوة إلى تطبيق قانون التعرفة الكمركية
بغداد - عبد الرشيد الصالح
أفاد أعضاء في اللجنة المالية البرلمانية بضرورة تطبيق قانون التعرفة الجمركية، كونه سيعزز الاقتصاد الوطني ويدعم المنتج المحلي. فيما أكد خبير اقتصادي أهمية قانون التعرفة الكمركية وفقا لتطورات الإنتاج المحلي.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت عضوة اللجنة النائبة ماجدة التميمي أن "القانون تعرض للتريث نتيجة المظاهرات التي شهدتها ساحة التحرير في بغداد عام 2011، وتم تأجيله الى السنة التالية أيضا. وفي الحقيقة حين خرج المواطنون في تلك التظاهرات وحملوا الشعارات كان هدفهم توقيف العمل في التعرفة الكمركية". وأشارت إلى أن "أغلب المواطنين مع احترامي لهم لا يعرفون تفاصيل هذا القانون، كونهم اعتقدوا بأن التعرفة الكمركية سترفع أسعار السلع، ولكن الحقيقة ليست كل السلع مشمولة بتعرفة كمركية".
وبينت التميمي أن "عدم تطبيق القانون أمر خاطئ ويؤثر على الاقتصاد العراقي وحركة التنمية والصناعة والزراعة أيضا، فالمزارع مثلا يتكبد خسائر كبيرة اليوم لان البضائع كانت تردنا من سوريا, لذا من الضروري أن يفتح المجال أمام المزارع لتحسين عمله، فضلا عن الصناعة التي تعاني التدهور أيضا". وذكرت عضوة اللجنة المالية البرلمانية انه "حين يتم تطبيق القانون, فأن ذلك سيؤثر إيجابا على الاقتصاد لتأثيره المباشر على القطاعين الزراعي والصناعي, فحين تفرض رسوم وضرائب على السلع الداخلة للبلد سيفسح المجال أمام المنتج المحلي". من جان?ه، بين نائب رئيس اللجنة المالية النيابية أحمد فيض الله أن "اغلب دول العالم لديها قانون للتعرفة الجمركية إلا العراق"، مشيراً إلى انه "تم إقرار القانون منذ عام 2010 والى الان لم يتم تطبيقه على ارض الواقع".
وأضاف فيض الله في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب" أمس، أنه "لا يمكن النهوض بالاقتصاد الوطني دون وجود قانون يحمي المنتجات الوطنية، كقانون التعريفة الكمركية"، مشددا على ضرورة تطبيقه في الوقت الراهن، لما له من أهمية كبيرة لدعم الاقتصاد، من خلال تعزيز الإيرادات للدولة ودعم المنتجات المحلية وكذلك يخفض من نسب التضخم التي عادة ما ترتفع".
إلى ذلك، قال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري، إنه "للأسف الشديد إلى الان لم يتم تنفيذ القانون، على الرغم من الملاحظات الكبيرة عليه، ورغم انه يساهم في ارتفاع الأسعار، ونوع من أنواع التضخم".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، أضاف الصوري أن "هناك الكثير من المقترحات التي قدمت من منظمات عدة، من ضمنها اتحاد رجال الإعمال، لتعديل هذا القانون وفقا لمتطلبات الصناعة والإنتاج المحلي".
وأشار إلى أن "هذه المطالب لم يؤخذ بها إلى الآن، بالإضافة إلى أن مسألة حماية الإنتاج المحلي وتطويره، تحتاج إلى حزمة من الإجراءات التي لم تتخذ إلى الان، فقانون التعرفة الكمركية لوحده لا يستطيع أن يحل جميع المشاكل التي يعاني منها الإنتاج المحلي".
وبيّن الخبير الاقتصادي دور التعرفة الكمركية في الاقتصاد العراقي قائلا إنه "عادة ما تكون التعرفة الكمركية جزءا من السياسة التي تتبعها الدول، وبالنسبة للعراق فمن الممكن استخدام هذه السياسة لحماية الصناعة الوطنية".
وأكد أن "هناك العديد من القوانين الكمركية التي أقرت، أخرها كان قبل ثلاث سنوات".
وذكر الصوري أن "هذا القانون كان يشمل كل السلع العراقية، وكان من المفترض أن ترفع التعرفة الكمركية من سلع، وتطبق على أخرى، وخصوصا المنتجة محليا التي بدورها ستساعد على زيادة الإنتاج المحلي".
هذا وقررت الحكومة عام 2011 التريث في تطبيق القانون، لأسباب وصفتها بالفنية، لعدم اكتمال البنية التحتية الخاصة بمكاتب هيئة الكمارك في المنافذ الحدودية.
وكان مجلس الوزراء قد كلف مجلس الوزراء وزارة المالية، بتهيئة الاجراءت والمستلزمات في المنافذ الحدودية لبدء تطبيق قانون التعرفة الكمركية نهاية العام الجاري. وقال رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء ثامر الغضبان "اوعز لوزارة المالية بضرورة البدء بتهيئة الاجراءات الفنية لتطبيق قانون التعرفة الكمركية، ومن ابزر الاجراءات ابرزها استحداث قاعدة بيانات ومعلومات شاملة وعلى ضوئها يتم تطبيق القانون بتعلمياته".

"العراقية" تؤيد التصدير.. و"المواطن" تدعو إلى العدول
البارزاني: أصبحنا شركاء في مصادر الدخل القومي
متابعة "طريق الشعب"
أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني أمس الاثنين، عن "وضع اللمسات النهائية" على اتفاق تاريخي بين أربيل وأنقرة بشأن تصدير النفط من كردستان. فيما ظلت بغداد تراوح وحيدة في موقفها دون ضمانات واضحة، رغم اجتماع نائب رئيس الوزراء الاتحادي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني مع وزير الطاقة التركي تانر يلدز في بغداد.
وبحسب مصدر مطلع، فان "هذا الاتفاق كان أكثر اتفاقات الطاقة شمولا في تاريخ تركيا".
وبدا الاتفاق متشعباً وله أكثر من ذراع، لكن جوهره الرئيس هو الحد من نفوذ الحكومة العراقية في مقاليد النفط الكردستاني. فالصفقة قضت حزمة عقود بمليارات الدولارات يصدر بموجبها الإقليم النفط والغاز إلى الأسواق العالمية عبر خطوط أنابيب من خلال تركيا، فضلا عن توقيع شركة الطاقة التركية التي أسستها أنقرة للعمل في كردستان عقدا لتشغيل 13 منطقة تنقيب. وتتحالف الشركة مع اكسون موبيل الأميركية في نحو نصف تلك المناطق.
وتشمل العقود أيضا بناء خط أنابيب جديد للنفط وآخر للغاز، بهدف المساعدة في رفع صادرات كردستان النفطية إلى مليون برميل يوميا بحلول 2015. ومن المرجح أن يبدأ تدفق الغاز بحلول مطلع 2017.
وبموجب الاتفاق سيتم وضع إيرادات نفط كردستان في حساب خاص في بنك حكومي تركي. وبمجرد سداد رسوم المقاولين ستبقى الأرصدة كما هي لحين اتفاق بغداد وكردستان بشأن تقاسم الإيرادات.
في 17 تشرين الثاني المنصرم، وحين أعلنت تركيا عن بعض مقترحاتها بشأن الاتفاق، ردّ المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، برفض الصفقة، وقال إن "المقترح غير مقبول من قبل بغداد، ولا يمكن الموافقة عليه". في إشارة لوضع الايرادات في مصرف تركي حكومي. وشدد الموسوي حينها على أن "العراق بلد ذو سيادة ولا يمكن أن يقبل أن تقوم دولة أخرى بإدارة أمواله، أو تكون رقيباً عليها ومقاسمتها بين العراقيين. وان مثل هذا الفعل غير مقبول ومرفوض بالمرة".
وتسعى تركيا إلى استغلال موارد الهيدروكربونات الهائلة في كردستان، وتنويع مصادر إمداداتها، وخفض فاتورة الطاقة المتضخمة والبالغة 60 مليار دولار، وستكون أنقرة قادرة على شراء ما يصل إلى 20 مليار متر مكعب من غاز كردستان سنويا عبر خط أنابيب جديد. وستكون شركة جينيل انرجي الانجليزية التركية أول شركة تصدر الغاز على الأرجح. وسيتم شراء الغاز من كردستان بأقل من الأسعار التي تدفعها تركيا للموردين الحاليين. وتشتري تركيا الغاز من إيران وأذربيجان وروسيا عبر خطوط أنابيب وتشتري الغاز الطبيعي المسال من الجزائر ونيجيريا.
وفي أربيل قال تانر يلدز خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأول الاثنين على هامش مؤتمر الطاقة الدولي "نحن متمسكون بالاتفاق الذي توصلنا إليه مع أربيل، لكننا نأمل تنفيذه عبر آلية ثلاثية، نحاول تطبيق ذلك بحرص وبلطف"، مشيرا الى انه "نريد أيضا موافقة حكومة العراق على صادرات النفط التجارية من إقليم كردستان إلى تركيا. وبدء برنامج تعاون ثلاثي سيكون مفيدا للجميع."
من جانبه، قال رئيس الحكومة إقليم كردستان في مؤتمر صحفي انه "لأول مرة سيصبح إقليم كردستان مساهما صافيا في الدخل القومي العراقي، ولذلك يجب أن نجلس مع زملائنا في الحكومة العراقية كشركاء متساوين".
ويحصل إقليم كردستان على ما نسبته 17 بالمئة من الموازنة العامة للبلاد سنويا.
بينما فجّر وزير الموارد الطبيعية في الإقليم آشتي هورامي خلال المؤتمر الصحفي مفاجأة من حين أعلن عن "إكمال خط الأنابيب الجديد، ويجري اختباره وعندما يعمل بكامل طاقته سينقل 300-400 ألف برميل يوميا".
وقال عضو القائمة العراقية زياد الذرب لوكالة "شفق نيوز"، أنه "لا ضير من تصدير كردستان النفط إذا كانت وارداته تعود إلى الخزينة المركزية". وأضاف الذرب ان "مجلس النواب هو من  يتحمل ما يجري حاليا من خلافات لعدم إقراره قانون النفط والغاز الذي  ينضم عملية تصدير النفط والتعاملات النفطية والوصول إلى اتفاق بخصوص التعاملات النفطية بين المركز والإقليم".
وكانت لجنة النفط والطاقة النيابية أعلنت في وقت سابق إن الفترة القليلة المتبقية من عمر الدورة البرلمانية الحالية لا تكفي لإجراء تفاهمات تقود إلى إقرار القانون، مؤكدة أنه سيرحل إلى الدورة المقبلة.
في المقابل، قال النائب عن كتلة المواطن فرات الشرع لوكالة (IMN) "نحن نأمل من إقليم كردستان عدم التوقيع على أية اتفاقات مع الجانب التركي بشأن تصدير النفط من دون حصول توافق مع الحكومة الاتحادية".
وأضاف الشرع وهو عضو في لجنة النفط والطاقة أن "الثروة النفطية ملك للشعب العراقي ومضي الإقليم بالتوقيع على اتفاقيات التصدير من دون التنسيق مع الحكومة الاتحادية سيخلق أزمة سياسية واقتصادية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم".
ولفت الشرع إلى "ضرورة أن يجري الإقليم اتفاقات مع الحكومة الاتحادية بجميع الإجراءات التي ينوي القيام بها بما في ذلك تصدير النفط".
إلى ذلك، أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أمس، رفضه تشكيل لجنة ثلاثية تضم ممثلين عن الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان وتركيا لبحث الاتفاق النفطي بين الأتراك والإقليم، مؤكدا أن وزارة النفط وحدها المسؤولة عن عقد اتفاقيات مع الدول الأخرى في مجال الطاقة.
وقال الشهرستاني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحكومة رفضت تشكيل لجنة من المركز وإقليم كردستان وتركيا لبحث الاتفاقات النفطية بين تركيا والإقليم"، مشددا على أن "تكون اللجنة ثنائية فقط بين تركيا والعراق".
وأوضح الشهرستاني أن "وزارة النفط وحدها المسؤولة عن عقد اتفاقيات مع الدول الأخرى في مجال الطاقة"، مشيرا إلى أن "تمثيل إقليم كردستان يمكن أن يكون ضمن لجنة فنية من الجانب العراقي على اعتبار إن الإقليم هو جزء من العراق ومنضوي ضمن الحكومة الاتحادية".
وأضاف الشهرستاني أن "العراق لا يمانع من زيادة تصدير النفط من كردستان شريطة أن يكون ذلك عبر إشراف وزارة النفط الاتحادية ممثلة بشركة (سومو)، على أن تكون هناك عدادات لمعرفة كمية التصدير".
وتابع أن "أموال تصدير النفط ستذهب إلى صندوق تنمية العراق ليتم استقطاع الأموال التي بذمة العراق والمتبقي منها يذهب إلى الميزانية العامة للدولة، وتوزع على كل أبناء الشعب العراقي".
وشدد الشهرستاني على ضرورة أن "تكون هناك معايير وضوابط للتصدير تشرف عليها شركة (سومو) حصرا، من بينها أن يجري بيع النفط بالسعر الذي يحدد في نفس اليوم بالإضافة إلى المعايير التي أشرنا إليها".
من جانبه، دعا نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، إلى التفاوض بين إقليم كردستان والمركز وباقي المحافظات في المجال النفطي والإسراع في تشريع القوانين المتعلقة بهذا المجال.
وقال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس في كلمة ألقاها على هامش افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للطاقة في أربيل أنه "يجب معالجة جميع المشاكل التي تعيق عملية تطوير قطاع النفط في العراق وذلك عن طريق الدستور والحوار والتفاوض خاصة بين كردستان والمركز وباقي المحافظات ومن الضروري تشريع القوانين المتعلقة بهذا المجال".
 
أسماء ومواقف...
 
الجلسة الطارئة دعاية انتخابية
 
دعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون انتصار الغريباوي، الكتل السياسية إلى ترك التصريحات 'الرنانة' والتعاون مع الحكومة لمعالجة معاناة المواطنين. وقالت إن "جميع الكتل السياسية بدأت تتسابق لإلقاء اللوم والتهم على الحكومة مع اقتراب موعد الانتخابات"، مشيرة إلى أن "تلك الكتل ربما لا تعي أنها جزء من الحكومة وتشارك في السلطة التنفيذية بجزء كبير، وبالتالي فإن من يلقي اللوم على الحكومة فهو مكون أساسي منها". وأضافت أن "الدعوة لعقد جلسة طارئة للبرلمان هي في الواقع دعاية انتخابية مجانية للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوا?".
 
 
150 ألف ايزيدي هجّروا  
 
كشف النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، أن نحو 150 ألف يزيدي تركوا العراق منذ العام 2003 حتى الآن بسبب أعمال العنف التي تجري في البلاد".
وقال أن "الايزيديين يتعرضون إلى الكثير من أعمال العنف في محافظة الموصل وقد سجلت الكثير من المنظمات المدنية والحكومية منذ العام 2003 استشهاد وتهجير وابتزاز آلاف الايزيديين"، مبينا أن "تلك الظروف دعت نحو مئة وخمسين ألف ايزيدي إلى الهجرة". واشار إلى أن "التعايش في العراق أصبح صعبا إذا لم تكن هناك خطوات حثيثة مباركة من قبل كل القوى".
 
 
"مساواة الدم" العراقي
 
دعا محافظ ديالى عمر الحميري الحكومة الاتحادية، إلى ما اسماه مساواة الدم العراقي عبر تعويض جميع ضحايا أعمال العنف، مشيرا إلى أن الهجمات تطال كل مكونات المحافظة. وقال إن "تعويض ذوي ضحايا الإرهاب من فئات المجتمع العراقي كافة حق كفله الدستور والقانون". وأضاف الحميري أن "إسراع الحكومة المركزية بتعويض ضحايا المواكب الدينية التي جرى استهدافها من قبل قوى الشر والظلام قبل نحو أسبوعين خبر سار، لكننا في الوقت ذاته نطالب بمساواة الدم العراقي من ناحية الاهتمام بذوي ضحايا الإرهاب من الفئات والمكونات كافة والإسراع في تأم?ن حقوقهم".
 
 
في زمن المطحنة
 
يستعد الفنان حيدر ثامر للمشاركة في عرض مسرحية (في زمن المطحنة) مطلع 2014 في أوربا من تأليف وإخراج مناضل داود. وقال انه يجري "التدريبات حالياً مع جملة من الفنانين لعرض مسرحية في زمن المطحنة في إحدى الدول الأوربية التي رفض الكشف عنها والتي ستعرض مطلع عام 2014". واشار إلى أن "المسرحية تتحدث عن مطحنة تمتلكها إحدى العوائل العراقية والتي تكون مصدر عيشتهم وباباً لحرمانهم في آن واحد". وأوضح أن المسرحية تظهر الابن المثقف والوحيد في العائلة الذي أكمل دراسته ويطارد من قبل النظام السياسي في البلد.

ص3

إنجاز أبنية لجامعة بغداد بكلفة تجاوزت 14 مليار دينار
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، أمس الثلاثاء، عن انجازها مبان لصالح جامعة بغداد بكلفة تجاوزت 14 مليار دينار عراقي.
وقالت الوزارة في بيان ورد أنها أنجزت وعن طريق شركة المعتصم العامة إحدى التشكيلات التابعة للوزارة أعمالها في إنشاء أبنية وبمراحل ثلاثة لصالح جامعة بغداد بكلفة بلغت 14,807مليار دينار.
وأوضح أن المشروع أنجز بمراحل ثلاث, المرحلة الأولى موقع الإعلام ويتضمن البناية الرئيسية لكلية العلوم وبناية ملحق الإعلام والمرحلة الثانية موقع العلوم وتتضمن بناية القاعات الدراسية وبناية عمادة كلية العلوم وبناية قسم الفلك وبناية قسم التقنية الإحيائية أما المرحلة الثالثة فتتضمن العمارات السكنية.
يذكر أن وزارة الإعمار والإسكان تنفذ العديد من المشاريع لصالح وزارات الدولة ومنها مشاريع الاكتفاء الذاتي لصالح وزارة الدفاع ومشروع مبنى وحدة الانترنيت لصالح وزارة الاتصالات وغيرها من المشاريع.
 

النقل: إنشاء مطار الأنبار مرهون بجدواه الاقتصادية
بغداد – وكالات:
عدت وزارة النقل، أمس، إنشاء المطارات على نفقة الحكومة الاتحادية مرهوناً بالجدوى الاقتصادية، مشيرة الى أن الجدوى الاقتصادية تتحدد بجملة عوامل أبرزها هوية المدينة ودخل الفرد. ووافق رئيس الوزراء نوري المالكي الأسبوع الماضي على طلب تقدمت به محافظة الأنبار لإنشاء مطار مدني أسوة بباقي المحافظات. وقال وكيل الوزارة بنكين ريكاني لوكالة "شفق نيوز"، إن "إنشاء المطارات المدنية في المحافظات من تخصيصات الحكومة تخضع لدراسة الجدوى الاقتصادية التي تنجزها وزارة النقل، أما التي يتمّ عبر مستثمرين فإن الوزارة تلتزم فقط في الجو?نب الفنية الخاصة بالمطارات". وأضاف "الجدوى الاقتصادية تتضمن تحديد هوية المحافظة سواء اقتصادية، أم دينية، أم تجارية، الى جانب دخل الفرد، ومعدل النمو الاقتصادي، وعدد نسمات المحافظة، ومدى استقطابها للمسافرين". وتابع أنه "بصورة عامة في العراق لا يتجاوز معدل السفر عن نسبة 3بالمئة، بينما يصل في بعض دول الخليج الى 500 في المئة أي لكل مواطن خمس رحلات سنوياً".
 

منظمة وزراء العراق تناقش "التموينية":
أصل المشكلة يكمن في الفساد والاساليب التعاقدية
بغداد – طريق الشعب:
ناقشت منظمة وزراء العراق، أخيراً، في جلستها الدورية ورقة حول موضوعة "البطاقة التموينية بين وزارة التجارة ومجالس المحافظات وتطلعات المواطنين"، بحضور عدد من السيدات والسادة الوزراء السابقين أعضاء المنظمة.
وقدم الوزير السابق عامر عبد الجبار، رئيس المكتب الاستشاري للمنظمة. عرضاًَ للورقة والمقترحات الواردة فيها. وأشار في مستهل كلامه إلى أن الورقة والمقترحات التي ترد فيها تحاول أن تقدم إجابات وحلولا ملموسة وواقعية للمشاكل التي تواجهها البطاقة التموينية حاليا.
وذكر الوزير بحسب بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه من المعلوم أن مفردات البطاقة قد اختزلت تدريجيا من 13 مادة في تسعينيات القرن الماضي إلى 5 مواد حاليا، مع عدم انتظام توزيعها واستلامها من قبل المواطنين ورداءة  نوعية المواد.
وأضاف: كما يشوب عملية تجهيز وإيصال مفردات البطاقة إلى المستفيدين الكثير من سوء الإدارة والفساد ما جعل الحصة التي يحصل عليه المواطن كمفردات في البطاقة لا تمثل إلا نسبة ضئيلة من إجمالي التخصيصات المالية للبطاقة التموينية في الموازنة العامة،(من أصل 3 مليارات دولار  ما يصل للمواطن لا يتجاوز 0.3 مليار دولار! حسب بعض التقديرات).
ورأى أن السبب الأساسي في هذا التردي يكمن  في الفساد وعدم الاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص والكفاءة بسبب نظام المحاصصة الذي يحكم توزيع المسؤوليات الرئيسية على الكتل السياسية.
وبحسب عامر، فأن الموطن الرئيسي للفساد وأساس المشكلة هو الأساليب التعاقدية لتجهيز مفردات البطاقة، إذ أن وزارة التجارة لم تكن لها مشكلة في التوزيع حيث تتوفر لها شبكة توزيع من الوكلاء أدت المهمة بنجاح على مدى سنوات عديدة.
وأمام استمرار المشاكل والتعثر في عملية توفير مفردات البطاقة وإيصالها للمواطن، اتخذ مجلس الوزراء قرارا بتحويل مسؤولية إدارة البطاقة التموينية إلى مجالس المحافظات ابتداء من منتصف عام 2014، وهو أمر غير مألوف في العمل الحكومي حيث يجري الشروع بالنشاطات الجديدة أول السنة المالية وليس منتصفها، ما يوحي بان هذا الإجراء هو محاولة للتخلص من المسؤولية من قبل الحكومة الاتحادية ورمي الكرة إلى المحافظات.
وعرضت الورقة إجراءات مقترحة للنهوض بواقع البطاقة التموينية  وفق 3 حالات محتملة، نوردها كما هي:
 
أولا – بقاء مسؤولية البطاقة التموينية في وزارة التجارة
 
الإجراءات المقترحة:
1. نظرا لكون أصل المشكلة يكمن في الفساد الحاصل في الجانب التعاقدي وليس في أصل السياسة الاستيرادية، يمكن معالجة المشكلة بتشكيل "مجلس العقود الطارئة" يرأسه رئيس مجلس الوزراء ويضم 6 أعضاء آخرين (نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير المالية ومدير عام المصرف العراقي للتجارة و3 أعضاء من المختصين في وزارة التجارة) يضم المجلس أيضا رئيس ديوان الرقابة المالية ورئيس اللجنة النيابية  المختصة بصفة مراقبين.
2. يتم التجهيز بقيام المجلس بتوقيع بروتوكولات تعاون حكومي مع حكومات بلد المنشأ مع تخويل المجلس التفاوض والتعاقد استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، دون المرور بوسيط عراقي حيث يتم التعاقد لمدة 4 سنوات وفق جداول زمنية متفق عليها.
3. حصر مسؤولية وزارة التجارة بتوزيع مفردات البطاقة على المواطنين.
 
ثانيا – الإجراءات المقترحة في حال نقل مسؤولية البطاقة التموينية إلى المحافظات
 
1. يجب تكليف المحافظ وليس مجلس المحافظة بمسؤولية بالمهمة لكونه الجهة التنفيذية.
2. تنسيب بعض موظفي وزارة التجارة من أهل الخبرة إلى المحافظة، أو التعاقد مع شركات وزارة التجارة المعنية بالنقل والتوزيع.
3. التنسيق بين المحافظات المتجاورة مع وزارة التجارة لتنظيم العمل المخزني.
4. استيراد جميع أو أغلب مفردات البطاقة من بلد واحد بسفينة كبيرة، والاستفادة من الخبرة البحرية لوزارة  النقل وإمكانياتها.
5. تشكيل لجنة مختصة لدراسة أسعار مواد السلة الغذائية في البورصات العالمية.
6. تشكيل مجلس مصغر مماثل لمجلس العقود الطارئة السالف ذكره برئاسة المحافظ وعضوية وكيل وزير المالية ومدير عام المصرف العراقي للتجارة و3 أعضاء من وزارة التجارة وممثلين عن ديوان الرقابة المالية واللجنة المختصة في مجلس المحافظة.
7. وفي حال عدم الاقتناع بالمقترحات المذكورة فيما تقدم، يمكن التعاقد مع شركة تجارية خاصة لتجهيز مفردات البطاقة وتوزيعها مع وضع شروط جزائية صارمة بخصوص الكميات والنوعيات للمواد المتعاقد عليها.
ثالثاً – إحلال البدل النقدي محل مفردات البطاقة التموينية
 
يمثل توزيع مبالغ مالية إلى المواطنين عوضا عن مفردات البطاقة التموينية الحل الأنسب في حال توفر الشروط التالية :
1. أن يكون البدل النقدي مجزياً بما يتوافق مع المبالغ المخصصة للبطاقة التموينية في الموازنة العامة.
2. أن تقوم وزارة التجارة بتشغيل الأسواق المركزية والجمعيات التعاونية لبيع مفردات البطاقة التموينية بسعر السوق ليكون خط الشروع لسعر السوق المحلي، ما يحول دون قيام التجار برفع الأسعار.
  ولمبررات عديدة، منها التكلفة الأدنى، يقترح الأستاذ عامر نقل مفردات البطاقة التموينية من الموانئ إلى بغداد بالقطار حصرا، وكذلك جعل الدورة التوزيعية كل شهرين وليس شهريا.
ولأجل تنشيط الانتاج الوطني في الزراعة والصناعة وتقليص المواد المستوردة، يقترح دعم الصناعات والمحاصيل والمنتجات الزراعية ذات الارتباط بمفردات البطاقة التموينية. (المنظفات، الرز، الحنطة، السكر، البقوليات، زيت الطعام...).
بعد انتهاء الأستاذ عامر من عرض ورقته، جرى نقاش واسع  شارك فيه جميع الأعضاء الحاضرين أثرى الموضوع وتناولت المداخلات العديد من  النقاط  أهمها:
1. الفساد يشمل مختلف حلقات تجهيز ونقل وتوزيع مفردات البطاقة التموينية وإن بنسب متفاوتة.
2. تساؤلات بشأن إمكانية توقيع بروتوكولات مع دول المنشأ لتنظيم تعاقدات لمدة 4 سنوات  طويلة الأمد.
3. تأكيد إمكانية تحقيق اكتفاء\ذاتي بانتاج الحبوب .
4. إمكانية التوجه نحو التجار المحليين لتجهيز مود البطاقة.
5. ضرورة التمييز بين مسؤولية الناقل ومسؤولية المجهز، ودور شركات التأمين لتغطية مخاطر تلف المواد أثناء النقل.
6. تأكيد دور الرقابة الشعبية على نوعية المواد وعلى توزيعها.
7. أهمية البطاقة الذكية مع تأكيد اعتماد البطاقة الوطنية الموحدة والشاملة لهذا الغرض.

أكدت أن إضافة يوم للدوام سيرفع من مستوى التعليم
التربية والتعليم النيابية الى إلغاء عطلة السبت
بغداد – محمد علاء
بينت لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب، أنها ستتقدم بمقترح يتضمن إلغاء عطلة يوم السبت في قطاع التربية، لافتة إلى أن إلغاء العطلة سيحقق ساعات دراسية إضافية لطلبة المدارس بما يوازي الأنظمة العالمية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" الأحد، قال برهان محمد فرج عضو لجنة التربية في مجلس النواب، إن "مسألة عطلة يوم السبت تخص المدارس، والسبب إذا فكرة إلغاء العطلة تأتي من المصدر لان المدارس قليلة، والدوام لا يكفي بالنسبة للساعات الدراسية في صفوف الطلبة".
وأضاف فرج "أنا في اعتقادي عندما نتحدث عن هذا الموضوع ولجنة التربية تتحدث عن هذا الموضوع تقصد المدارس فقط وليس كل دوائر الدولة، لأن لجنة التربية مختصة في تشريعات وزارة التربية فقط، هذا أولا؛ وثانيا بالنسبة للعطلة إذا ألغيت فسوف يزداد معدل الساعات الدراسية".
وبين أنه "حقيقة ليس لدينا مقترح رسمي من قبل اللجنة، واحتمال هكذا مقترح من قبل نائب سوف يناقش هذه الفكرة في لجنة التربية، وبعد ذلك بالإمكان مناقشته في مجلس النواب أو نقترحه في المجلس".
من جانبها، بينت عضو لجنة التربية انتصار حسن علي أن "إلغاء عطلة يوم السبت هو لتعويض الطلبة ما فاتهم من أيام عطل ومناسبات، وعلينا ألا ننسى أن المناخ فرض نفسه علينا، واخذ من وقت الدراسة كثيرا بالإضافة إلى المناسبات". 
وأضافت علي في حديثها لـ"طريق الشعب" أمس، "نحن داعمون ومطالبون بإلغاء عطلة يوم السبت، لكي يكون هنالك متسع من الوقت". ولفتت إلى انه "إذا أخذنا مقارنة بين الطالب الأمريكي والطالب العراقي، فان الطالب الأمريكي يتمتع بألف وستمائة ساعة سنويا، في خلال الفصل الدراسي، بينما الطالب العراقي يحصل على ستمائة وخمسين فقط، لذلك نحن بحاجة إلى ألف ساعة لنرتقي بالمستوى المطلوب". بدورها، طالبت النائبة نوال علي، بأن "يكون يوم السبت يوم دوام رسمي لكافة المدارس المتوسطة والإعدادية والثانوية، لكي يعوضوا ما فاتهم من الوقت".
وشددت علي في حديثها لـ"طريق الشعب"، على أنه "سوف يطبق هذا القرار على كل المحافظات والمناطق وبدون استثناء".
وأضافت أن "الكل متعاون في هذا الجانب، وان كافة الأعضاء من كافة الكتل السياسية داعمون وساندون لهذا المقترح، والتقيت بأكثر النواب خلال عملنا والكل أكدوا أن هذه العطل تؤثر على مستوى أبنائهم في اخذ الحصص المقررة لهم من التعليم".
هذا وقد كشفت لجنة التربية في مجلس النواب، عن أنها ستبحث إلغاء عطلة يوم السبت، بعد انتهاء عطلة المجلس التشريعية.
وقال عضو لجنة التربية في مجلس النواب علي جبر حسون  إن "اللجنة تنوي مناقشة إلغاء عطلة يوم السبت مع وزارة التربية، ليتم تداولها في مجلس النواب حتى يتسنى للطبلة تعويض المناهج الدراسية".
وكان مجلس الحكم الذي تشكل بعد 2003 قرر اعتبار يوم السبت من كل أسبوع عطلة رسمية، إلى جانب يوم الجمعة.
وأضاف حسون أنه "نتيجة العطل التي شهدتها بغداد في شهر محرم والكوارث الطبيعية من الأفضل إلغاء عطلة يوم السبت لأجل إكمال  اغلب المناهج الدراسية ولاسيما للصفوف المنتهية".
وكانت قد أعلنت محافظات واقعة في وسط وجنوب العراق تعطيل الدوام في المدارس والدوائر الحكومية نتيجة الأمطار الغزيرة التي تسببت في غرق شوارع المدن, وتعذر على الطلبة والموظفين الوصول إلى مراكزهم مع استمرار تساقط الأمطار الغزيرة لأيام وارتفاع منسوب المياه في الشوارع والساحات العامة.
 
تقرير...
في أربيل.. أنعقد مؤتمر أصدقاء برطلة
بسبب التغيير الديموغرافي.. نسبة المسيحيين تتراجع بحدة في الناحية!
أربيل - داود أمين:
للفترة بين23 و24 تشرين الثاني 2013، افتتح في أربيل بإقليم كردستان مؤتمر "أصدقاء برطلة"، وقد حضر حفل الافتتاح، ممثلون عن رئيس إقليم كردستان، والسيدة هيروخان أحمد، وعدد من المطارنة، وعشرات الباحثين والأكاديميين، وممثلو الأحزاب السياسية العراقية والكردستانية.
بدأ المؤتمر بالنشيدين العراقي والكردستاني، تلتهما دقيقة صمت، استذكارا لشهداء الحركة الوطنية في العراق، ثم ألقى الدكتور كاظم حبيب، كلمة المكتب التنفيذي للجنة التحضيرية العليا للمؤتمر، متحدثاً عن واقع التغيرات الديموغرافية، الجارية في العراق، منذ النظام الدكتاتوري السابق، والمستمرة حتى الآن.
وركز حبيب في كلمته، على نموذج ناحية برطلة، حيث قال: تقدم ناحية برطلة نموذجاً للتغيير الديموغرافي الجاري في مناطق سكن المسيحيين، إذ كان سكانها المسيحيون، يشكلون قبل أقل من ثلاثين عاماً 100 في المئة، في حين أصبح المسيحيون يشكلون اليوم أقل من 40 في المئة من مجموع السكان، بينما أصبح الشبك، يشكلون أكثر من 60 بالمئة من مجموع السكان.
وأشار إلى أنه "يلاحَظ هذا التغيير، على أجواء وطقوس وتقاليد وأزياء المدينة، والتي أنتجت وتُنتج يومياً الكثير من المشكلات والتعقيدات، لظروف حياة ومعيشة وعمل، وأعياد واحتفالات المسيحيين على نحو خاص".
ثم ألقى ممثل الاتحاد الأوروبي السيد سترون ستيفنسن  كلمة هامة أكد فيها، التضامن مع مسيحيي العراق، ومع كل الأقليات، التي تتعرض للاضطهاد والتهجير، بسبب دينها أو طائفتها أو أفكارها ومعتقداتها.
بعدها كانت الكلمة للمطران صليبا شمعون، الذي تحدث عن العلاقات الاجتماعية والتاريخية الحميمة، التي جمعت المسيحيين بأخوتهم الشبك في برطلة، عندما لم يكونوا سوى بضعة عوائل فقط، مشيراً لتحرك، سماه مشبوها وغير مسبوق، بدأ في عهد النظام الدكتاتوري السابق، وتصاعد حالياً، لإخلاء برطلة من المسيحيين، من خلال امتلاك الأراضي العائدة لهم، رغم صدور قرار رسمي صريح، من الجهات الرسمية العليا، بعدم بيع الأراضي في برطلة لغير المسيحيين!
وأشار المطران، إلى أن بقاء هذا القرار حبراً على ورق يقود لفتنة، كادت أن تشتعل عام 2010، عندما تزامنت أعياد الميلاد المجيد، مع ذكرى استشهاد الإمام الحسين، ولولا تدخل العقلاء من رجال الدين وشيوخ العشائر، لحدث ما لا يحمد عقباه.
الفقرة التي تلت كلمة المطران، كانت مشهداً مسرحياً غنائياً، تناول عملية التغيير الديموغرافي، الجارية في المناطق المسيحية، في سهل نينوى وأمكنة أخرى. بعده جاءت كلمة الأستاذ محسن شريدة، ممثل مكتب السلام العالمي في السويد. ثم ألقى المهندس الاستشاري، الأستاذ نهاد القاضي، أمين عام هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق، كلمة الهيئة. ثم قدم الأستاذ كامل زومايا، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، تقريراً تفصيلياً عن طبيعة المشكلة، التي تواجه مسيحيي العراق في سهل نينوى. ثم قدم القاضي زهير كاظم عبود، نظ?ة قانونية في التغيير الديموغرافي.
وكانت نهاية اليوم الأول من المؤتمر، ندوة حوارية، أدارها الباحث الدكتور حيدر سعيد، شارك فيها السادة خالص إيشوع، غزوان الداودي، القاضي زهير كاظم عبود، الدكتور رشيد الخيون، الأستاذ كامل زومايا، ومنذر صباح. وقد قدم المشاركون في الندوة مداخلاتهم، التي ركزت على أن الإشكالية، التي يُعقد المؤتمر من أجلها، لا تتعلق بين المسيحيين والشبك، فالمشكلة خلقتها الأنظمة المختلفة، ويجب حلها بهدوء وروية.
في اليوم الثاني، توجه وفد ضم 18 مندوباً من المؤتمرين،  لزيارة مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان، وكانت نتائج الزيارة مثمرة، في التضامن مع أهداف المؤتمرين، والاستعداد لتبني التوصيات التي يتوصلون إليها، أما فعاليات المؤتمر في هذا اليوم، فانتقلت إلى مدينة برطلة، حيث جرى فيها استقبال المندوبين بالترحاب والمودة، وكانت أول فعاليات هذا اليوم، تقديم عمل مسرحي باللغة السريانية، ثم أعقب هذا العمل المسرحي، مناقشة واسعة لمواد النظام الداخلي، حيث جرى تعديل وتصويب العديد من مواده.  وبعد ذلك تمت تلاوة التوصيات، التي طرح? خلال جلسات المؤتمر، أما آخر فقرات المؤتمر، فكانت انتخاب الهيئة الإدارية، حيث رشح 11 مندوباً أنفسهم، وتم التصويت على المرشحين، ففاز 9 منهم كأعضاء، في حين أصبح اثنان منهم احتياط، وبهذا انتهت أعمال المؤتمر بنجاح واضح.

ص 4
 
 
البرلمان الصومالي يعزل رئيس الوزراء

مقديشو – وكالات:
قال رئيس البرلمان الصومالي محمد شيخ عثمان إن 184 عضوا في البرلمان أيدوا سحب الثقة من رئيس الوزراء عبد فارح شردون، مقابل 65 عضوا عارضوا ذلك. وأضاف أن من المتوقع أن يقوم نواب رئيس الوزراء بمهامه لحين تعيين خلف له.
يأتي هذا التصويت، على خلفية خلاف وقع بين رئيس الوزراء الذي عين العام الماضي، وبين الرئيس حسن شيخ محمود. وقال بعض أعضاء البرلمان إنهما تنازعا على تشكيل الحكومة الجديدة الأمر الذي دفع المجلس إلى التصويت على سحب الثقة اليوم.
وأثار الخلاف قلق المانحين الغربيين الذين يقولون إنه سيعطل جهود بناء مؤسسات الدولة وطرد الإسلاميين المرتبطين بالقاعدة الذين ما زالوا يسيطرون على أجزاء من المناطق الريفية.
وقال دبلوماسيون إن ثمة شعورا عاما متزايدا بالاستياء من الحكومة لأن التغيير لا يتقدم بسرعة كافية. والمهمة جسيمة بعد الحروب والفوضى التي استمرت قرابة 20 عاما انقسمت خلالها البلاد على أسس عشائرية وحكمتها حركة الشباب الإسلامية المتشددة.
 
 
 
*****
دخول المتظاهرين التايلنديين إلى رئاسة الحكومة

بانكوك – وكالات:
سمحت الشرطة التايلاندية لمئات من المتظاهرين المناهضين للحكومة بدخول مقرها في العاصمة بعدما أزالت جميع الأسلاك الشائكة من حوله ومن أمام مقر رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلوك شيناوات. ودخل المئات من المتظاهرين مقر الشرطة، وأكد شهود عيان أنهم قاموا بمصافحة الضباط فيها. وقال جونا فيشر مراسل بي بي سي في بانكوك إن" الشرطة التايلاندية أقدمت صباح الثلاثاء وبخطوة مفاجئة على إزالة الحواجز والأسلاك الشائكة معلنة عن ترحيبها بدخول المتظاهرين لمقرها". وأضاف فيشر أن هذه "الخطوة جاءت لتنفيس غضب المتظاهرين ولتجنب نشوب مزيد من الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين وعدم الوقوف في طريق المحتجين الذين يحاولون الدخول إلى مقر الشرطة بالعاصمة والذي يعد هدفاً رئيسياً للمظاهرات التي تسعى للإطاحة بحكومة رئيسة الوزراء". وتسود أجواء من الهدوء العاصمة التايلاندية وذلك بعد دخول حركة الاحتجاجات يومها العاشر. ويرغب المحتجون في استبدال حكومة شيناوات بـ "مجلس الشعب"، قائلين إن حكومتها يتحكم فيها شقيقها رئيس الوزراء السابق الذي يعيش في المنفى، تاكسين شيناوات.
 
 
 
*******
 
قرأنا لكم ...
 
مطلب واحد فقط
لضمان نزاهة الانتخابات
 
طلبت المفوضية القومية للانتخابات من الأحزاب السياسية عدم مقاطعة الانتخابات العامة في ٢٠١٥ ودعا نائب رئيس المفوضية مختار الأصم الأحزاب لتوضيح مطلوباتها لنزاهة الانتخابات حتى لو شمل ذلك التشكيك في أعضاء مفوضية الانتخابات.
نحن في الحزب الشيوعي السوداني لدينا مطلب واحد فقط هو: ذهاب هذا النظام الذي زيف الانتخابات الماضية وزور إرادة شعب بأكمله لمصلحة شريحة من الرأسماليين الطفيليين الذين لا علاقة لهم بالديمقراطية والتبادل السلمي الديمقراطي للسلطة، وإقامة سلطة وطنية ديمقراطية بديلة تضع دستوراً ديمقراطياً يضمن حقوق المواطنة المنصوص عليها في كافة مواثيق حقوق الإنسان، وتضع اعتباراً تاماً للتنوع والتعدد الديني والعرقي والثقافي والجهوي في التركيبة السودانية.
الفساد والتزوير صار من ثوابت الإنقاذ ولا يستطيع حزب المؤتمر الوطني الاستمرار في الحكم بدون هذين التوأمين السياميين. رغم أن المؤتمر الوطني يمسك بكل مفاصل السلطة والثروة ويسخرها لخدمته، بما في ذلك المفوضية القومية للانتخابات. فانه طوال ربع قرن من الزمان في الحكم اكسب شعب السودان القناعة التامة بأنه افشل نظام يمر على البلاد بدليل أن السودان يتذيل قائمة أفقر البلدان في العالم اجمع. نظام يزور انتخابات اتحادات الطلاب والمحامين واتحاد مزارعي الجزيرة وحتى اللجان الشعبية في الأحياء والجمعيات التعاونية بكل أنواعها وأي انتخابات ديمقراطية نزيهة.
كيف تتم انتخابات نزيهة في ظل انعدام ابسط الحقوق الديمقراطية مثل حق الأحزاب في مخاطبة جماهيرها في الساحات العامة وتمنع صحفها من الصدور كما حدث لصحيفة الميدان لسان الحزب الشيوعي، ويلجم كتاب الأعمدة، ويواجه مظاهرات الجماهير العادلة التي تطالب بحقوقها المشروعة بالرصاص الحي ومدافع القناصة ويقتل مئات المواطنين من الشباب والشابات بل حتى الصبية والصبايا.
كيف تتم انتخابات نزيهة في ظل الحروب والصراعات القبلية التي شملت ٩ ولايات في غرب السودان وجنوب النيل الأزرق والتي تتعدي ٥٦ بالمئة من رقعة البلاد. ويستعد جيش وامن ومليشيات النظام على حد قول رئيس الجمهورية وقائدي الجيش والأمن لشن حرب حاسمة (تطهر) البلاد من المنظمات الحاملة للسلاح. وهي حرب ربما تستمر حتى عام الانتخابات نفسه.
نحن في الحزب الشيوعي نكرر مرات ومرات أننا نقاطع الانتخابات لان ابسط شروط مطلوباتها غير متوفرة.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة صحيفة "الميدان" للشيوعي السوداني
1 /12/ 2013
 
*******
سنقول الحقائق عن الحوار الوطني للشعب
العباسي: تونس دخلت مرحلة الانهيار

تونس – وكالات:
أعلن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي، أن تونس دخلت مرحلة الخطر والانهيار.
واعتبر العباسي في كلمة ألقاها، أمس، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل بمحافظة سليانة أن "الأزمة في تونس سياسية بامتياز، وأننا دخلنا مرحلة الخطر والانهيار"
وحذر من أنه في صورة تواصل هذا الوضع، فإن "شبح الإرهاب والعنف والفوضى والإفلاس سيخيم على البلاد".
ولكنه توقع في المقابل نجاح الحوار الوطني بين السلطة والمعارضة، وبالتالي إمكانية إخراج البلاد من أزمتها السياسية الحادة التي تعصف بها منذ أكثر من 3 أشهر.
ولفت العباسي في هذا السياق إلى أن نسبة ثقة الشعب التونسي في الحوار الوطني "ارتفعت لتصل إلى 77 بالمئة، وأن العديد من أصدقاء تونس عبروا عن استعدادهم لمساعدتها شريطة حل الأزمة السياسية".
وأضاف أن "الحوار الوطني سينجح رغم العراقيل وعلى كافة الأطراف الوعي بذلك"، مؤكدا في نفس الوقت أن المنظمات الوطنية الأربع الراعية للحوار الوطني "ستقول كل الحقائق للشعب التونسي".
يُشار إلى أن الحوار الوطني بين السلطة والمعارضة لاختيار شخصية وطنية لرئاسة الحكومة المرتقبة تعطل بسبب تمسك حركة النهضة الإسلامية بمرشحها السياسي المُخضرم أحمد المستيري (88 عاما)، ورفضها مناقشة أي اسم آخر.
ودفع هذا التطور العباسي، الأمين العام للاتحاد إلى الإعلان في الخامس من الشهر الماضي، عن تعليق الحوار الوطني.
وأشار مراقبون إلى أن صبر المواطن التونسي قد نفد وخاب أمله في حكومة لم تستطع تحقيق الأدنى المطلوب، مؤكدين أن النزول إلى الشارع والتظاهر هو الخيار الوحيد الذي بقي أمامه للخروج من الأزمة بعد أن فشل الحوار الوطني في حلحلة الأوضاع وتعنت الحزب الحاكم.
وانتقد معارضون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي استمرار اتحاد الشغل والمنظمات الراعية للحوار في الرضوخ للنهضة ولعبتها في ربح الوقت وعدم تحديد جدولة زمنية دقيقة أمامها للالتزام بالتوافق.
وكان أمين عام الاتحاد التونسي للشغل حسين العباسي قد أعلن في وقت سابق أن "مساء الأربعاء المقبل سيكون موعد الكشف عن مصير الحوار الوطني"،  قائلا "سنعلن إن قُدر للحوار أن يُستأنف، وعن موعده الرسمي، وإذا حصل العكس سنكشف عن أسباب ومسببات تعطله".
جاء ذلك في تصريح عقب لقاء العباسي برئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي، لفت فيه العباسي الى عقبات لم يتم التغلب عليها، خاصة في المسار الحكومي، ما حال دون الإعلان أمس الأول عن نتائج المشاورات.
لكنه تحدث في المقابل عن اقتراب من التوافق في المفاوضات، مشيرا إلى أنها ستتواصل الثلاثاء. وأكد قائلا "أملي قائم في أن يعقد الرباعي الراعي للحوار مؤتمرا صحفيا، أو يصدر بيانا رسميا مشتركا يحدد فيه موعد انطلاق الحوار الوطني". من جهته جدد راشد الغنوشي في تصريح مقتضب تأكيد الاقتراب من التوافق لاستئناف الحوار الوطني. وتعقد المنظمات الراعية للحوار الوطني (اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف ورابطة حقوق الإنسان وهيئة المحامين) اجتماعا بينها لتقييم سير المشاورات.
 
 
 
 
********
الصراع بين الرئيس اليمني وسلفه عائق أمام الخروج من الأزمة
 
صنعاء – وكالات:
تسارعت الأحداث في المشهد السياسي اليمني بصورة دراماتيكية صنّفها البعض باعتبارها أزمة اللحظات الأخيرة التي تسبق الانفراج، بينما رأى آخرون أنها تعقيدات واقعية تم ترحيلها مرارا وبات الوقوف أمامها الآن أمرا لا مفرّ منه.
ووصل مؤتمر الحوار الوطني إلى طريق مسدود أمام أبرز وأعقد القضايا التي كان يعوّل على حلّها في الخروج من عنق الزجاجة.
وقد شكّل انسحاب محمد علي أحمد الذي يرأس أهم فصائل "الحراك الجنوبي" المشاركة في الحوار، منعطفا خطرا في مسار حل القضية الجنوبية، إلى جانب التباينات الشديدة التي أوقفت عمل اللجنة المسؤولة عن العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية.
وجرى كل ذلك بالتزامن مع حالة الفوضى الأمنية التي تبدّت مظاهرها من خلال تفجير أبراج الكهرباء وأنابيب النفط وقطع كابلات الإنترنت، وتسارع وتيرة الاغتيالات التي أودت بعشرات العسكريين واتخذت طابعا سياسيا باغتيال أحد ممثلي الحوثيين في مؤتمر الحوار.ولم يكن الوضع الاقتصادي في منأى عن التدهور، حيث كشفت مصادر عن فجوة هائلة تواجهها الحكومة في الموازنة وأنباء عن عجز مرتقب عن دفع رواتب الموظفين.
وعلى الصعيد السياسي أيضا تتواصل حلقات الصراع بين الرئيس عبد ربه منصور هادي وسلفه الرئيس علي عبد الله صالح. ويتمحور الخلاف حول موضوع المرحلة الانتقالية حيث يرفض حزب المؤتمر الذي يرأسه صالح تمديد المرحلة الانتقالية من خلال استحداث ما يسمى "المرحلة التأسيسية" التي تصرّ عليها أطراف سياسية أخرى باعتبارها الضمانة الحقيقية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني بينما يكتنف الغموض موقف حزب الإصلاح (الإخواني).
وهذا الرفض هو سبب توتر العلاقة بين المؤتمر الشعبي والمبعوث الدولي جمال بن عمر الذي أصبحت لهجته أكثر قسوة تجاه صالح وأنصاره، وجاء التغير في موقف المبعوث الأممي من الملف اليمني بالتوازي مع تغير في مواقف الدول الكبرى في مؤشر على حالة اصطفاف مرتقبة بعد أن كان الموقف الدولي موحدا حول الملف اليمني.
 
 
 
********
"الأطلسي" ينهي مهمته في أفغانستان إن لم يُوقع الاتفاق الأمني

كابول – وكالات:
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أندرس فو راسموسن، أن الحلف سيضطر إلى سحب جميع قواته من أفغانستان بحلول نهاية العام المقبل إذا لم يوقع الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، اتفاقية أمنية مع واشنطن.
علما أن المجلس الأعلى للقبائل الأفغانية (لويا جيركا) كان قد أيد الاتفاقية الأمنية المذكورة والتي تهدف إلى وضع ضوابط وأطر للوجود العسكري الأمريكي في البلاد ما بعد 2014. لكن كرزاي قال أنه ربما لن يوقعها إلا بعد انتخابات في نيسان المقبل.
والقوات التي يقودها حلف الأطلسي في أفغانستان تتألف حاليا من حوالي 80 ألف جندي غالبيتهم من عداد الجيش الأمريكي. ويقوم الحلف بتقليص العمليات القتالية وتسليم المسؤولية عن القتال ضد متمردي حركة طالبان إلى الأفغان بطريقة تدريجية منذ عدة أشهر، ذلك تمهيدا لانسحاب معظم القوات الأجنبية المقاتلة من البلاد بحلول نهاية 2014.
ويعتزم الحلف إبقاء بعثة للتدريب في أفغانستان من المتوقع أن يتراوح عددها من 8000 إلى 12000 جندي بعد 2014. وكان سبق أن حذرت واشنطن من أنها قد تسحب جميع قواتها بحلول نهاية العام المقبل إذا لم يوقع كرزاي الاتفاقية الأمنية.
وقال راسموسن للصحفيين إنه بدون الاتفاقية الأمريكية الأفغانية لن يكون بمقدور الحلف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق له مع الحكومة الأفغانية يحدد شروط بقاء قواته من دول الحلف الأخرى والدول الشريكة في أفغانستان بعد 2014.
وأضاف قائلا "في تلك الحالة لن يكون لدينا إطار قانوني مناسب ولن يكون بالإمكان نشر بعثة للتدريب والمشورة والمساعدة في أفغانستان بعد 2014". وعبّر عن أمله بأن ينفذ كرزاي نصيحة اللويا جيركا ويوقع الاتفاقية.
والاتفاق الذي يحتاجه حلف الأطلسي مع أفغانستان مصاغ على غرار الاتفاقية الأمريكية المقترحة وفي كل الأحوال فإن من المتوقع أن تقدم واشنطن معظم القوات في بعثة الحلف التي ستبقى بعد 2014 ولهذا فإنه بدون الولايات المتحدة فإن وجود البعثة لن يكون ممكنا على الأرجح.
 
 
 
********

البحرين ترفض طلب ناشط الإفراج عنه
 
 
المنامة – وكالات:
رفضت محكمة بحرينية طلب أحد دعاة حقوق الإنسان البارزين الإفراج عنه بعد أن أمضى ثلاثة أرباع مدة سجنه بتهمة المشاركة في احتجاجات غير مصرح بها. وتشهد البحرين اضطرابات سياسية منذ أن اندلعت احتجاجات تطالب بالديمقراطية بقيادة الشيعة عام 2011. وقال المحامي محمد الجيشي إن الداعية الحقوقي البارز نبيل رجب له الحق قانونا في الإفراج المبكر بعد أن أمضى عاما ونصف العام في السجن. وكان قد حكم على رجب العام الماضي بالسجن عامين في قضايا تتعلق بتنظيم احتجاجات والمشاركة فيها. وقال الجيشي لرويترز هاتفيا من المنامة بعد الجلسة التي حضرها ممثلون عن عدة سفارات أجنبية إن المحكمة رفضت طلب الإفراج عنه دون إبداء الأسباب. وأكد مسؤول في هيئة شؤون الإعلام رفض المحكمة طلب الإفراج عن رجب. وبرز دور رجب عام 2011 عندما أصبح ناشطا بارزا في معارضة الحملة الأمنية على المحتجين. وأصبح واحدا من أشهر الناشطين على الانترنت في العالم العربي ويتابعه أكثر من 217 ألف شخص على موقع تويتر. وقاد ونظم كثيرا من مظاهرات الاحتجاج.
 
 
 
********

 
تقرير ...
 

في تظاهرة حاشدة طافت شوارع باريس
جبهة اليسار الفرنسية تحتج ضد زيادة الضرائب
 
متابعة: طريق الشعب
طافت، يوم أول أمس الاثنين، شوارع العاصمة الفرنسية باريس تظاهرة حاشدة، تحت عنوان رئيسي: "الثورة المالية"، احتجاجا على تمرير قانون يقضي برفع نسبة الضريبة المضافة، نظمتها جبهة اليسار في فرنسا، التي يلعب فيها الحزب الشيوعي الفرنسي دورا متميزا.
وفي الوقت الذي أعلنت مصادر الجبهة عن مشاركة 100 ألف متظاهر تقريبا، ارتفعت أصوات المحتجين غضبا، بعد أن أعلنت  وزارة الداخلية عن اشتراك 7 آلاف  متظاهر فقط، تنفيذا لتكتيك اعتمدته الوزارة  منذ بداية ولاية الرئيس هولند، تقوم على الخفض الدائم لأعداد المشتركين في تظاهرات المدافعين ضد سياسة هدم المكتسبات الاجتماعية، وخصوصا فعاليات جبهة اليسار وقواها الرئيسية.
وأكدت مراسلة موقع الحزب الشيوعي الألماني على شبكة الانترنيت، والتي شاركت في التظاهرة صحة الأرقام التي أعلنتها الجبهة. واتجهت التظاهرة الى مبنى وزارة المالية، محافظة على سلميتها، وانتظام سيرها، بشكل أثار استغراب قوات الأمن التي أحاطت ببناية الوزارة من جميع الجوانب. وكان حضور أعضاء ومناصري الحزب الشيوعي في التظاهرة واضحا، من خلال الحضور الكثيف لرايات الحزب فيها، وقد أضفت مشاركة مجموعة من أنصار حزب اليسار اليوناني في التظاهرة صورة تضامنية حية عليها.
ويعكس المطلب الرئيسي للتظاهرة أهمية  المطالبة بفرض ضرائب عادلة تتناسب مع واردات الأوساط الواسعة من السكان، ويجرى التركيز في الوقت الحاضر على المطالبة بالغاء القانون الذي اقره البرلمان مؤخرا، والذي تم بواسطته رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة في عدة مجالات الى 20 في المئة. لقد ارتفعت نسبة الضريبة المضافة في قطاع الخدمات من 5 في المئة الى 10 في المئة، وارتفعت الضريبة من 7 الى 20 بالمئة، في قطاعات تجارة السيارات، الطاقة، النقل، والبنزين، وارتفعت بشكل خاص في مجال الرعاية الطبية، ورعاية المسنين، وفي المجالات الاجتماعية الأخرى، فضلا عن الارتفاع في الأسعار الأصلية لهذه الخدمات، مما أدى الى خفض القدرة الشرائية لملايين الفرنسيين. وتريد الحكومة بواسطة زيادة الضرائب، التعويض عن القروض الضريبية التي منحتها للشركات، والتي وصلت قيمتها الى 20 مليار يورو.
وتنفرد جبهة اليسار برفض رفع نسبة الضريبة المضافة، وفي وقوفها الى جانب الغالبية العظمى من السكان، في حين تنشغل العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام التقليدية بمطالب جانبية.
وقد شارك العديد من أعضاء الاتحاد العام لنقابات العمال الفرنسي (القريب من الحزب الشيوعي)، وقيادات نقابية لبعض المناطق، على الرغم من الشعار الذي رفعته قيادات نقابية: "النضالات المهنية ليست نضالات سياسية"، وسبق لأعضاء الاتحاد أن رفعوا
راياتهم جنبا الى جنب مع رايات قوى جبهة اليسار في مسيرة الأول من أيار هذا العام أيضا.
وستظل قضية زيادة الضرائب، وقانون التقاعد الذي اقر في 26 تشرين الثاني الفائت مواضيع رئيسية في التظاهرات والفعاليات التي تنظمها جبهة اليسار الفرنسي، خلال الأشهر القادمة، وحتى موعد الانتخابات المحلية في آذار من العام المقبل.
يذكر أن جبهة اليسار الفرنسي شكلت مفاجأة انتخابات الرئاسة الأخيرة، وتسعى لتعزيز فرصها في انتخابات مجالس البلديات المقبلة. 
 

********
ص5
أمانة بغداد .. قرارات ارتجالية
 
حسن القاضي
الامطار الغزيرة التي سقطت ابتداء من يوم الثلاثاء 19/ 11/ 2013 وتسببت بغرق معظم مناطق العراق ومنها العاصمة بغداد كانت لأسباب عدة، منها عدم اتخاذ الامانة الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسباً لما قد يحدث وحدث فعلاً، أو التقليل من أضراره وحدته في اقل تقدير. ناهيك عن جهل الكثير من أصحاب القرار في الامانة بطبيعة عملهم وعجزهم عن اتخاذ القرارات السليمة عند الضرورة.
في حي تبوك
 
وما حصل في منطقة حي تبوك وتحديدا المحلة 873، دليل على ما قلته انفا، فقد تم إكساء شوارع الحي قبل ما يقارب الشهرين، حيث قام المقاول بقشط الازقة التي هي منخفضة أصلاً عن الشارع العام والفروع التي تقع بعدها ورفع الانقاض التي كان الاهالي يجمعونها لوضعها في أزقتهم درءاً لتجمع المياه فيها، وخصوصاً في موسم الشتاء وعند سقوط الامطار، وبدلا من ان يتم فرش مادة السبيس التي تستخدم عادة قبل تبليط الشارع ، تم تبليطها بمادة القير، ما جعل من هذه الازقة منخفضاً لتجمع مياه الازقة التي تقع خلفها وازقة المحلة 865 التي مستواها أع?ى كثيراً من مستوى هذه الازقة. ولا ندري أين كان المهندس المشرف على المشروع، وما كان دوره، ولماذا لم يكتب لدائرته التي حملته أمانة مراقبة المشروع عن هذا التقصير، كيف تركت دائرة المشاريع المقاول يفعل ما يحلو له، من دون رقيب او حسيب؟
 
تجربة العام الماضي
 
في العام الماضي عندما غرقت معظم أحياء بغداد ومنها المحلة 873 (حي تبوك)، إستمر غرق المنطقة ومعاناة أهلها مدة إثني عشر يوماً، إذ لم يستطع القائم على مضخة المنطقة تشغليها لغرقها بمياه الامطار كونها كانت تحت مستوى الشارع، وبعد معاناة طويلة جاء المسؤولون بمولدة خارجية محمولة على ظهر (تريلة) وبعد سحب المياه من المضخة بالتناكر تم تشغيل المحطة وسحب الماء من المنطقة، وذلك بعد إثني عشر يوماً من الحصار القاسي ومعاناة سكانها.
 وقامت الامانة بعد ذلك بمعالجة ترقيعية لتلافي هذه الحالة السلبية، فرفعت المضخة لتضعها بمستوى الشارع العام، ولم تقم برفعها اكثر من ذلك تحسباً لما قد يحدث مستقبلاً. وهذا ما حدث فعلا هذه السنة، حيث غرقت المحطة من أول يوم لسقوط الامطار ، ولم يستطع المسؤول عنها تشغيلها خوفاً من الكهرباء. ليقوم أحد كبار المسؤولين في الامانة بإصدار أمره الغريب الى مسؤولي المحطات بتشغيلها وسحب المياه من المناطق، ليبني نجاح عمله ولو على حساب سلامة المواطنين.
 
قرارات ارتجالية
 
ورغم علم ذلك المسؤول بامتناع مسؤول محطة البوعيثة لتصريف المياه عن التشغيل لمدة ثلاثة أيام كاملة، فقد غض النظر عنه واكتفى بإرغام مسؤولي محطات الجهاد، الشهداء والشرطة على التشغيل، وبذلك تخلصت منطقة حي الجهاد من المياه المتجمعة فيها، بعد أن قامت بتحويلها إلى منطقة الشهداء، وعند تشغيل محطتي الشهداء والشرطة اصطدمت المياه بنهاية مسدودة لتعود بالاتجاه المعاكس وبقوة شديدة لترفع مستوى الماء في المنطقتين ودخوله الى البيوت حتى المنازل المرتفعة منها، وتسبب ذلك بإغراق المنازل وتضرر أهلها وممتلكاتهم، ولم يجر سحب الماء م?ها إلا في صباح الجمعة الموافق 28/ 11/ 2013.
بالرغم من أن لدينا الكثير مما يمكن قوله، لكننا نكتفي بما قدمناه من امثلة حية في الحاق اضرار مادية ومعنوية، فقد تسببت حالة الغرق والفيضان في خفض أسعار البيوت في المنطقة، وعزوف الناس عن الاقدام على شرائها.  السبب لا يكمن بالقائمين على العمل بالامانة بل بمن لم يحسن الاختيار، وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
 
 
******
 
سلفة الـ (100) راتب .. نقمة وليست نعمة!
 
شريحة موظفي الدولة، من اكبر الشرائح محدودة الدخل في المجتمع العراقي، وبخاصة ذوو المعاشات المتدنية في سلم الرواتب ممن يعتمدون الراتب لتأمين متطلبات الحياة الأسرية الضرورية: المأكل والمشرب ونفقات الدراسة لأبنائها وبدلات ايجار السكن، وهذه الأخيرة هي التي «تكسر الظهر» لأن «الشهر يطب منا يطلع منا» والايجار « لازم يندفع راس الشهر».
هذه الشريحة المسكينة، استبشرت خيراً بإطلاق سلفة الـ (100) راتب وبحدها الاعلى (50) وحسب الراتب الاسمي . وبعد التي واللوتيا والكمبيالات الضامنة حين الطلب و (جيب الكفيل ودي الكفيل) وكلها «تهون» أمام بارقة الامل التي بدأت تشع داخل النفس بتأمين السكن اللائق للاسرة والخلاص من بدل الايجار الذي يستنزف جل دخلها الشهري «
لكن رحمة السلفة انقلبت الى نقمة ما بعدها نقمة، حين يبدأ مشوار الـ (10) سنوات من الاستقطاع الشهري « قسط السلفة + الفوائد» فلا يتبق من الراتب إلا النزر القليل. فكيف  يعيش المسكين هو وعياله وعلى مدى (10) سنوات عجاف قادحة حتى تسديد آخر قسط؟
السؤال هنا لوزارة المالية والمصارف الحكومية: هل من الانصاف ان يفاجأ الموظف المستلف ودون اشعار مسبق بان الاستقطاع سيفترس كامل الراتب الاسمي وجزءاً من المخصصات الاسرية، وحتى بقية المخصصات الاخرى، مثل الشهادة والمنصب، اذا لم يغطِ الراتب الاسمي مبلغ الاستقطاع الشهري، ودليلنا على ذلك البيانات الأتية وبالارقام :
موظف براتب اسمي (457) الف دينار، تكون السلفة الممنوحة اليه (000/ 700/ 45) دينار، يلزم بتسديد استقطاع شهري بمبلغ قدره خمسمائة واربعة وخمسون الفاً وتسعمائة وخمسون دينار شهرياً! اما فائدتها الاجمالية فتبلغ 20 مليون دينار على مدى عشر سنوات. علما ان تعليمات الوزارة تنص على ألا تتعدى الديون الحكومية 30% من الراتب. ناهيك عن التمايز في تعاملها بين موظفيها وموظفي المصارف الحكومية وموظفي الوزارات الاخرى.
نقول لوزارة المالية والمصارف المانحة لسلفة الـ (100) راتب : اتقوا الله فيمن اضطره شظف العيش للجوء الى سلفتكم الجائرة! بتخفيض مبلغ الفائدة، والاستقطاع وجعل أمد السلفة (15) سنة بدلا من (10) سنوات اسوة بموظفيكم، لتكون «سلفة رحمة وليس سلفة نقمة»!
 
خليل العراقي
 
 
*******
 
العالم وين.. والعراق وين
 
• كشف باحثون استراليون النقاب عن سيارة مبرمجة لتكبح سرعتها ما ان تسجل عبر اللواقط الموصولة الى رأس السائق ضعفاً في تركيزه ويتصل جهاز السرعة في السيارة برأس السائق عبر خوذة تضم 14 لاقطاً لقياس نوعية النشاط الدماغي وحجمه ويمكنها ان تحدد مستوى التركيز وعندما تسجل السيارة انخفاضاً في مستوى التركيز تبطئ سرعتها تلقائياً وعندما يعود مستوى تركيز السائق جيداً تعود وتسرع.
• طور فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا الامريكية نظاماً جديداً لانشاء كلمات المرور حيث تبدل الكلمات والحروف والرموز بالافكار الواردة على المخ البشري. واوضح البروفيسور (جون شوانج) المشرف على الفريق البحثي في الجامعة ان التقنية تعتمد على سماعة متخصصة يتم وضعها على الرأس لتقوم بقراءة ما يفكر فيه المستخدم وتسجيله على انه كلمة المرور ويأمل الفريق البحثي ان يساعد ذلك النظام في توفير بديل آمن للطرق التقليدية لكتابة وتسجيل كلمات المرور وبشكل يصعب على القراصنة اختراق حسابات المستخدمين.
• طورت اجهزة طبية الكترونية تزرع داخل الجسم وتحلل بعد فترة من تلقاء نفسها دون ان يبقى لها اثر حسب ما ذكره باحثون امريكيون بجامعة الينوي في دراستهم التي نشرتها مجلة (ساينس) الامريكية. وقال الباحثون ان اجزاء هذه الاجهزة مصنوعة من مواد عضوية تتحلل من تلقاء ذاتها بعد فترة وانما يمكن ان تستخدم كاجهزة طبية تزرع داخل الجسم.
• القى اليابانيون مؤخراً ملايين الاوراق والاقلام في الهواء تعبيراً عن توديعهم آخر ما تبقى لهم من معدات الماضي الكتابية ولجوئهم كلياً للكتابة بواسطة الحاسوب المحمول.
 اعلاه كان في العالم اما في عراقنا المبتلى:
• وبخ واعظ شاب داخل مجلس عزاء مكتظ بالحضور الناس لانهم يتركون الجنائز الخاصة بنسائهم بيد دفانين معتبراً ان في هذا الفعل نقصاً في الغيرة وخللاً في التدين.
• في مستشفى السلام في محافظة نينوى تهجم احد المواطنين على احد ابرز الجراحين بعد قيام الاخير باجراء فحص طبي على بطن والدة المريض ما ادى الى اصابة يد الطبيب بكسر في الرسغ لاعتقاد المواطن انه لا يجوز للطبيب ان يكشف على النساء رغم ان والدته طاعنة في السن والطبيب ايضاً متقدم بالسن ورغم ان يد الطبيب المكسورة كانت قد انقذت المئات من ابناء الموصل لان صاحبها طبيب جراح مشهور واجرى مئات العمليات المعقدة والناجحة.
كفاح محمد مصطفى
 
 
*******
 
شكاوى موظفي وزارة الصناعة في الديوانية والنجف
في الديوانية
 
يشكو لفيف من موظفي وزارة الصناعة في محافظة الديوانية ممن تم ترحيلهم من دوائرهم الى مديرية الآثار والسياحة من تأخر صرف رواتبهم ومنذ شهرين مضيا ولغاية الان، ودون معرفة اسباب عدم صرفها لهم. وعليه فهم يناشدون الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات المناسبة وباسرع وقت ممكن. من خلال اصدار امر اداري يقضي بصرف رواتبهم الشهرية دون تأخير، لانهم بحاجة ماسة اليها كونهم أصحاب عوائل،  ويحتاجون الراتب لتمشية امورهم اليومية وتلبية احتياجات عوائلهم، كونهم يعتمدون بالدرجة الاساس عليه لانه مصدر رزقهم الوحيد.
 لفيف من الموظفين
 
وفي النجف
 
يشكو لفيف من الموظفين والبالغ عددهم 400 موظف ممن تم تحويلهم من معمل الاسمنت الى مديرية السياحة والاثار في النجف من عدم صرف رواتبهم منذ اربعة اشهر مضت. وحين مطالبتهم برواتبهم تمتنع دائرة السياحة والاثار عن صرف رواتبهم كونهم لحد الان تابعين لوزارة الصناعة، ما اضطرهم لمراجعة وزارة الصناعة بغية استلام الرواتب المستحقة لهم، وعند مطالبتهم بها تمتنع ايضا بذريعة انها نقلت ملاكهم الى وزارة السياحة والاثار.
وهم الان بين مراجعات ومطالبات للدوائر المعنية لكن دون جدوى، وعليه  يناشدون الجهات المسؤولة  في محافظة النجف وفي الوزارتين المذكورتين ايلاء اهتمام جدي بقضيتهم، والايعاز بصرف رواتبهم بالسرعة الممكنة كونهم بحاجة ماسة اليها، حيث انها المصدر الوحيد لاعالة عوائلهم وتأمين مصدر عيشهم. 
عنهم/ محمد عبد الزهرة حمزة
 
 
******
 
شكر وتقدير الى بلدية الدورة
 
يشكر اهالي الدورة التابعة الواقعة على جانب الكرخ من العاصمة بغداد، الجهود الخيرة التي بذلها مدير ومنتسبو دائرة البلدية  خلال ايام الأمطار الأخيرة. وتفانيهم في العمل بكل اخلاص وامانة من اجل  تسليك المجاري وتصريف مياه الامطار في المنطقة، والسعي للتقليل من ضرر الامطار المتساقطة انذاك، كما يشيدون بجهد مدير عام البلدية وكادره من عمال المجاري والتنظيفات الذين قاموا بجهود استثنائية تستحق كل الشكر والتقدير. آملين من منتسبي وكوادر الدوائر الخدمية السعي الحثيث من اجل تحسين ورفع مستوى الخدمات في المدن والمناطق طيلة ا?ايام دون استثناء، وليس في وقت الازمات والكوارث فقط.
 
اهالي الدورة
عنهم / اسماعيل قدوري
 
*******
 
عمال الاجور اليومية في صحة كربلاء يطالبون بتثبيتهم
 
لفيف من عمال الاجور اليومية في دائرة صحة كربلاء ممن تصل مدة خدمتهم لاكثر من 6 سنوات موزعين بين الاستعلامات وخدمة التنظيف يشكون من عدم تثبيتهم على الملاك الدائم على الرغم من تقديمهم  عدداً كبيراً من الطلبات الى المدير العام والوزارة والى رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة كربلاء السابق وبشخص السيد حسين شدهان ومناشدة الرئيس الحالي للجنة الدكتور علاء الغانمي ولكن دون جدوى.
علما انهم يتقاضون راتبا شهريا مقدراه 200000 الف دينار، وهي اجور شحيحة لا تتناسب مع غلاء المعيشة والارتفاع المستمر في الاسعار، كما يتم استقطاع جزء من رواتبهم ايام العطل الرسمية والمحلية، وهذا يؤثر سلبا على قدرتهم على الايفاء بمتطلبات عوائلهم، واغلبهم من اصحاب العوائل الكبيرة.
وهم يطالبون السادة المعنيين وعلى راسهم رئيس لجنة الصحة في مجلس المحافظة، للاخذ   بالجانب الانساني من معاناتهم وتثبيتهم على الملاك الدائم.
 
عنهم سعد نايف
 
 
******
 
حي أورالناصرية يتحول الى مكب للنفايات!
 
 
يشكو  اهالي منطقة حي اور الاولى الواقعة خلف المستشفى العام، بالقرب من القسم الاداري لشركة نفط الجنوب من اهمال الساحة الواقعة وسط الدور السكنية، التي تحولت نتيجة لذلك الى  مكان لرمي النفايات، وما قد يسببه تجمع تلك النفايات من تلوث للبيئة واضراره الخطيرة على صحة اهالي المنطقة، وخاصة الاطفال منهم. وقد اكد ذلك  احد سكنة المنطقة ، وهو اسعد عبد الرضا حيث قال: ان تجمع النفايات في الساحة نتج عنه تجمع الحشرات والبعوض وما ينبعث منها من روائح كريهة، فيما شكى مواطن اخر هو سجاد زيد من تحويل قسم من الساحة الى كراج لوقوف?السيارات من قبل موظفي قسم شركة نفط الجنوب . واستغلال ما موجود في الساحة من مزروعات يقوم الاهالي بزرعها امام بيوتهم من قبل رعاة الاغنام الذين يجوبون المنطقة يبحثون عن طعام لاغنامهم فيها.
وعليه يطالب اهالي حي اور مجلس محافظة ذي قار ودائرة البلدية لاتخاذ الاجراءات  اللازمة للحد من هذه التجاوزات بحق اهالي المنطقة،وتحويل الساحة الى حديقة او متنزه تقضي فيه عوائل المنطقة اوقاتاً جميلة للتنزه وليمارس الاطفال فيها العابهم المفضلة، بدلا من منظرها المقرف حيث تنتشر النفايات فيها والاغنام.  
محمد حسين النجار
 
 
********
 
عين الصفحة على قضاء المحاويل ...
بابل- محمد صادق المحاويلي
يعاني اهالي قضاء المحاويل من مشاكل جمة  بسبب سوء الخدمات المقدمة لاهالي المنطقة من قبل الجهات المعنية، وعليه فهم يطالبون السيد قائم مقام المحاويل إيجاد الحلول اللازمة لها وباسرع وقت ممكن :
 
• قرية خفاجة
 
يشكو أهالي منطقة البو مغامس في قرية خفاجة، من ضعف الكهرباء الوطنية بسبب تردي الأسلاك وقدمها، بالإضافة الى ان الأعمدة الكهربائية التي تحمل الاسلاك المغذية موجودة بشكل مائل، مما أدي الى تذبذب  في التيار الكهربائي الواصل لمنازل الأهالي، ما اضطرهم لاطفاء الاجهزة المنزلية الخاصة بهم، لانه  حين يصل التيار العالي للكهرباء تتسبب بعطب الاجهزة الكهربائية المنزلية، وعند انخفاضه لا يكفي لتشغيلها، فضلا عن قدم الأعمدة والأسلاك الموصلة للقرية، حيث مضى عليها عشرات السنين دون ان يتم تبدليها او اصلاحها بشكل دوري من قبل دائر? الكهرباء – الجهة المعنية بالامر-  وعليه يطالب اهالي القرية مديرية الكهرباء في القضاء  أجراء صيانة دورية للأسلاك والمحولة  وتعديل الأعمدة المائلة بشكل يخدم الاهالي ويوصل كهرباء منتظمة اليهم.
 
• قرية البو علوان
 
يعاني أهالي قرية «بته» الواقعة ضمن قرية البو علوان  كثرة حوادث الدهس التي تحدث بين فترة وأخرى، خاصة بالقرب من مدرسة أبن المعتز الابتدائية، وقت ذهابهم وايابهم للمدرسة، وذلك بسبب السرعة الفائقة لاصحاب السيارات، وعليه فهم يطالبون الجهات المعنية بوضع مطبات نظامية تحد من سرعة قائدي السيارات  في الشارع المقابل للمدرسة المذكورة حفاظا على حياة الطلبة والمواطنين.
 
• حي الجوادين
 
يشكو أهالي حي الأسرى والمفقودين»حي الجوادين» من تردي الأوضاع الخدمية، وبخاصة فيضان المياه المتأتي من سقوط الامطار والتي لا زالت تغطي الشوارع وتحد من حركة المواطن لغاية الان، وقد استباحت المياه منازل الأهالي ما ادت الى تلف مملتكاتهم واثاثهم وسدت الطرق الرئيسية والفرعية، الامر الذي  يستدعي تدخل الجهات المعنية لمعالجة الامر سريعا من اجل تقليل الخسائر المادية والمعنوية للمواطنين، كذلك يعاني الاهالي من انقطاع الكهرباء المستمر، وقد يصل الى أكثر من سبع ساعات يوميا، وهم يتساءلون أين القطع المبرمج والادعاء بتجهيز ا?مواطنين بالكهرباء لمدة اقلها عشرون ساعة،  ولماذا يختلف حيهم عن الأحياء الأخرى.
 
• حي الزهراء
 
 فيما معاناة اهالي حي الزهراء الواقع قرب محطة وقود المحاويل في مركز المدينة وقرب الشارع العام بين بابل – بغداد، تتجسد في سوء الخدمات المقدمة اليهم، ومنها عدم توفر  شبكة مجاري في حيهم، ما أدى الى غرق الحي باكمله، ولذا  تكونت مجمعات مائية أثرت بشكل تام على الحياة العامة، فضلا عن ضررها البيئي والصحي عليهم، وعليه فهم يطالبون قائممقامية القضاء بشمولهم بشبكة تصريف المجاري وأسوة بالأحياء المحاذية لهم.
 
 
*****

ص6

محمود عبدالوهاب.. دمت فنارا
بين "1929-2011"، تكتظ حياتك أيها الرائد بعنفوان المجد، اثنان وثمانون عاما من ماكنة الإبداع الكبرى، في القصة والرواية والشعر والمقالة والمسرحية، ومعها محاضرات وحوارات ولقاءات، إنتاج متميز، غزير، ذو نكهة خاصة، رغم أنك المقل بين مبدعي جيلك. كنت تقول:" لابدّ من أن تجزم بأنك الأفضل عند النشر، قصة واحدة قد يطول الجدل فيها لتميزها"!. يقول عنك صديقك الأديب المبدع محمد خضير: لا أعجب أن يتعكز القاص محمود عبد الوهاب على عصا لا عن تقدم في السن وإنما عن ثقل في الأفكار, فرأسه مملوء بالأفكار!.  وكيف لا، وأنت من خاتم ذهب صغير سطع زهوك المشع إبداعا، نقشته بقلم الرصاص، ومع عوالم طفولتك التي لم تفارقك يوما، فلطالما قلت": الكتابة بالقلم الرصاص قابلة للتعديل، هناك أيضاً عناصر طقسية أخرى تلازمني في أثناء عملية الكتابة، مثلاً أن لا تكون المنضدة فخمة لأنها تضفي أجواء رسمية. أنا أرغب بالكتابة على منضدة بسيطة وذات مساحة محددة، تكفي للأوراق. ومن الطريف أنني أحمل مع أوراقي مسطرة وممحاة ومبراة. أشعر أن أي مبدع حين يفقد دهشة الطفولة يفقد أيضاً تلقائية الكتابة"!. لماذا يرتجف القلم حين يكتب عنك في ذكرى رحيلك الثانية الآن؟، ألانك تريد أن تبقى كما كنت دائما، بلا أضواء تأتيك من خارج عزلتك، تخدش جمال السكون الذي تتذوقه برهافة إحساسك؟، أم أنك، هكذا مذ ولدت، لا تحيد عن الصمت المشع جمالا؟. محمود عبدالوهاب، اسمح لنا أن نستجمع هذا الملف الذي صنعه أحبابك، في ذكرى غيابك..  حضورك الدائم أبدا.
 
 
 
المحرر
 
................................................................................
مات وحيداً

محمد خضير
ذلك الفرد المشهور بين الجموع، صارعَ الموتَ وحيداً في "مطهر" المستشفى المسمّى "العناية المركّزة". وكما حدث في قصة الإيطالي دينو بوزاتي، هبط محمود عبد الوهاب من الطوابق العليا إلى قاع المستشفى ليصارع رسولَ الموت، كما صارَعَه بطلُ فيلم انغمار برغمان "الختم السابع" على رقعة شطرنج، وكان المرقاب المعلّق فوق سريره يسجّل مراحلَ هذا الصراع بأرقام ونبضات وخطوط متعرّجة. رُبِطَ أخيراً إلى أنابيب التغذية وضغط الدم وجهاز التنفس الاصطناعي، بعد أن فكَّ ارتباطه بقوى النضال الاجتماعي وكلمات الحياة الفوضوية.
صار في ركن العناية المركزة قريباً من الحافة الأخيرة الصامتة وتوحّد بذاته الهاربة من قبضة الزمن الحديدية. عاد مركّزاً ـ كقصصه ـ بعد أن كان مشتتاً كحياته، صار واحداً بعد أن كان اسماً ضائعاً في أسماء الآخرين. في ذلك الركن البعيد عن صخب الحياة، نظر محمود إلى تقاطيع وجهه في مياه المطهر وعرفَ وِجهتَه الأخيرة، وعثرَ على نصّه الأخير. اكتملت القصةُ العصية على الاكتمال، ومات وحيداً.
ذلك المشهور بين الجموع، رحلَ وحيداً بلا شهرة. الشهرة التي صنعها لنفسه انتقلت إلى الحلقة الضيقة التي أحاطت به وقتَ رحيله، كلٌّ أخذَ حصةً منها لنفسه، وورِثتُ من محمود قابليةَ المجاورة والمراقبة لوضع إنساني يصارع الموتَ وحيداً. ورِثتُ مشاهدات وتفاصيل كثيرة في مسيرة كلّ صباح من البيت إلى المستشفى خلال أيام عاشوراء، ورثتُ إطلالةً من نافذة غرفته في الطابق الخامس على أعشاش الطيور في أفاريز الطوابق الخارجية المقابلة، ورِثتُ قبساً من شعلة الحداثة الأولى أرفعُها في درب المستقبل الموحش، ورِثت (شعرية العمر) الملفوف بشرشف المستشفى المتسخ... لكنني رغم هذا الإرث المتعدد الأصناف أشعرُ بعد وفاته بالوحدة والعُطل.
ترك محمود عبد الوهاب فراغاً في حياتنا "كما تترك القصة فجوات لقرائها"، لن تسدّه استجابة ضعيفة متدنية عن مستوى خطاب حداثته. عاش محمود اثنين وثمانين عاماً، كل عام منها يمثل قيمة خاصة، زمناً فريداً من نوعه، نسيجاً لوحده. ينتسب محمود عبد الوهاب إلى جيل الحداثة الأدبية الأول في القرن العشرين، إلا أنه عاش بمواصفات ثقافية خارقة استقرّت في ذاته العليا، جعلته لا ينتسب لجيل بعينه. كافح ليديم ذاتية ماكينته الحداثية ويصلح أعطالها مدة السنوات الخمسين الماضية. وعندما توقفت الماكينة نهائياً عن إنتاج نسخٍ جديدة محدَّثة، توقفت أجزاء أساسية من هيكلية الحداثة العراقية النشيطة. نشعر اليوم بالعُطل والعطالة: مع تعطُّل أجهزة محمود الطبية تعطّلتْ حياتنا، ومع توقُّف نَفَسِـه وَقَفَ نَفَسُـنا. سنصمتُ طويلاً قبل أن نواصل الكلام.
مات محمود عبد الوهاب وحيداً، ولم يكن في حياته إنسانا وحيداً. كانت معرفته تشعّ مثل هالة أو شعلة يستضيء بها مَن يصاحبه وينادمه، لكن المرض فرضَ عليه طوقاً من الوحدة والهشاشة والأنانية والعطالة الفكرية والأدبية. ثم جاء الموت ليختم على حياته بختم نهائي. منْ يجاور الموت يغدو وحيداً، ومن يراقب إنساناً يموت وحيداً فمَثَلُهُ كمَثَل صفصافة في حقل ضربتْه عاصفة ثلجية. في لعبة الموت، كما في لعبة الحياة الخطرة، لعبة الوضع الإنساني، يشعر المشهورون القريبون من إنسان هالك بوحدتهم ونقص شهرتهم. بعد أن راقبنا "نحن جماعة المقربين من محمود عبد الوهاب" الجسدَ المتدهور إلى القاع البارد، انفضضنا في نهاية اللعبة وسرنا في درب بلا شهرة. شاركنا في تجربة اقتفاء الأثر الرمادي، قرأنا في صورة "المفراس" الدروبَ المتقاطعة مع دماغ محمود عبد الوهاب وفككنا شفرتها، ازددنا معرفة بخطوط الموت التي غطّتْ على خطوط الحظ العاثر ومحاولات الحب الفاشلة وسرديات الحياة البديلة. دخلنا التجربة بلا حذر وحاكينا مريضَ المطهر في لعبته وبادلناه شهرةً بشهرة، وسرداً بسرد.
جرّب محمود عبد الوهاب في كتابة قصصه تكنيك المراقبة عن بُعد لكائنات الحياة الإنسانية التي تسير أو تعيش تحت نظره "نظرة من شرفة إلى شارع مزدحم، نظرة من نافذة حافلة أو قطار، نظرة عبر واجهة زجاجية لمقهى أو مطعم". لم يتورط محمود عبد الوهاب في الاقتراب والامتزاج بحياة شخصياته، بالرغم من حميّته ونفاذ نظرته. فضّلَ على مغامرة الاشتباك، تكنيكَ المراقبة البعيدة لكائنات المطهر الليلية "على غرار مراقبته لمرضى الردهة في قصته "على جسدك يطوي الليل مظلته" من مجموعة قصص "رائحة الشتاء". كان طهرانياً، فأنزله المرض إلى الدرك الأسفل كي يرى بعينيه ويلمس بخياله الجولةَ الأخيرة من نزاع الجسد مع رغباته وغرائزه، وأهمّها غريزة البقاء التي تصارع الموت بضراوة. صارع محمود الموت وخاض مياهه، لكن أعراض المرض غلبتْ أعراضَ الطهارة والجمال، وطُوِيَ الجسدُ الميت بشرشف سريره الأزرق المتسخ بالفضلات، وسيق على سرير متحرك إلى خارج المطهر.
عرفتُ محمود عبد الوهاب في منتصف طريقي إلى الشهرة، عندما اتفقتْ قصتانا "نافذة على الساحة" و"الشباك والساحة" بإطلالة مشتركة على مشهد بعيد من مشاهد الحياة في سبعينيات القرن الماضي، وتنافذ يأخذ بخناقينا فكأن القصة التي يكتبها أحدنا تنتقل بخاطر واحد وتنتسب إلينا كلينا "وما زلتُ أعتقد أنّ لي سهماً في الإرث القصصي الذي تركه محمود وراءه". بذلك حاولتُ أن أذكّر محموداً مدة سبعة وأربعين يوماً جاورته خلالها بهذا الحق من التنافذ والصيرورة وأحثّه على مشاركتي تنفيذ مطالب الأيام السالفة بخطط وحيل مختلفة: صلوات وتمائم وأدعية لدفع المنية وأظفارها، تحليل سيكولوجيا الوحدة، مقاومة باثولوجيا اليأس، تخفيف هيباثيا الألم، تحضير حُقن الأمل، الردّ على هواتف الحب، حساب نبضات القلب، فعلتُ ما بوسعي لتهدئة هستريا الصراع مع المرض وتحضير قوارب النجاة والاستعداد للقاء ملاك الربّ بروح صافية نبيلة، وغير ذلك من أشغال الخيال المتجددة في كل يوم أنشرها كمظلّة على جسد هالك. كان الموت ثالثنا ينازعني على تلك الخطط والحيل ليسرقها ويستخدمها في لُعَب الليل المنتظرة.
حلَّ محمود عبد الوهاب في غرفة خاصة بجناح الأمراض الباطنية في الطابق الخامس من المستشفى، تحوي سريرين ومقعداً جلدياً منخفضاً وخزانتين تكدّست عليهما حاجاتُ المريض وأدويته. راقبتُ الجسدَ المتكاسل على أحد السريرين كمن يراقب حيوان الكسلان في حديقة الحيوان. كانت هذه صورة تلفازية علقتْ بذاكرتي ثم انبثقتْ فجأة حينما كنتُ أهمّ بالدنو من المريض لتلبية طلب من مطالبه. أضفتُ الطلب إلى قائمة المطالب المؤجلة والعاجلة متذكراً الحركة البطيئة للكسلان. زوّار المريض في قسم الأمراض الباطنية من الرجال مختلفون، لكن محموداً استفسر بصعوبة عن واحد منهم كنا ندعوه "المريض الجوال" لعدم استقراره في سريره، ثم قفزَتْ إلى ذهني صورُ المريضات من قسم النساء في الطابق نفسه، يتجولن ضجرات متألمات في الصالة الفاصلة بين القسمين آخرة الليل. الجسد الكسلان يتشوَّف من بعيد زائرات الحديقة الساهرات فيما عضوه الموصول بكيس البول ينكمش ويتخاذل. مصّاص الدماء شرِهٌ لحوح يتزود ببلازما البقاء من وعاء بلاستيكي معلّق على حامل مركوز بسريره، سابحاً في بركة الأوحال والبول والغائط. يتصل "كعادته في قصصه" بالعالم الخارجي، مرتفعاً فوق لزوجة الأعماق، فيطلب الجريدةَ التي نشرتْ عنه مقالةً نظيفة ومعقمة كشراشف سريره الزرق ذات الاستعمال الواحد. يريد بقوة أن يبقى موصولاً إلى الشعلة، شعلة الشهرة التي تكاد تخبو، كعضوه المتقطّر دون إرادته.
تحتاج الشهرة إلى أن تساكن جسداً قوياً وسيماً، وعقلاً وثّاباً. ليست الشهرة شهرة لقب، وإنما هي شهرة جسدٍ وعقل. حين ذبلَ جسم محمود عبد الوهاب وشارفَ عقله على الخمود، هاجرَتْ شُهرته وعاشرتْ جسداً غيره. "وأكاد أفقد شهرتي بعد مغادرته".
كان محمود على قدر من الوسامة والأناقة والنباهة والعنفوان، ومنْ سبقَني إلى سيرته وحلقته أحلَّه مكانة أرقى وأجمل وأعقل، ووَصَفَه بما يوصَف به الرجال النادرون في الخُلُق والخليقة. ثم لمّا أنزلَه المرض منزلةَ المطهر، سُلِبَ من ذلك الجمال الصخّاب، والعقل الوثّاب، بل سُلِبَ من كلمات كانت تُثمر أجناساً خيالية نادرة على لسانه، فلمّا أهزلَه المرض وأمعنَ في كبده صار لسانه محروماً من طلاقة الخيال، وجسده عاطلاً عن زيارة الجمال، وغارت وجنتاه ويبستْ مفاصل أطرافه، وأفلتتْ شهرتُه من قبضة معرفته، كما انسحبتْ شهرتي ومعرفتي من قبضة رجلٍ مشتعل الرغبات، وجاورتْ جسداً ممدداً بلا حراك، بل انفكّت شهرتانا وانفرطتا، واحدة انسحقَتْ تحت ختم الموت، والثانية قفزت من نافذة المطهر.
كانت النظافة والتعقيم وسيلتي النجاة في البداية، ثم تراكمت الأوساخ وتكاسل (المعينون) عن مساعدة الكسلان وتركوه يغرق في فضلاته. ابتعدنا عن المنطقة المطَهَّرة ودخلنا منطقة مظلمة واجتاحنا إعصار من العَجَز وقرار عميق من اللزوجة والقذارة. نشرنا الشراشف المتسخة أشرعة للإبحار والخلاص، لكن "المعينين" طوَوْها ولفّوا بها الجسدَ الخامد وأزاحوه عن ساحل المطهر.
لم تكن مراقبتي هذه متابعات رتيبة لأحوال مريض هالك "كما شعرتُ بعد الانفصال عنه" ولا فرجة سينمائية متخارجة مع حاجياته ورغباته، ليست تصويراً لحركات إنسانٍ متحوّل إلى كسلان في حديقة المطهر الحيوانية "كما أشعرُ الآن بقوة"، وإنما كانت رحلة داخلية متواصلة من المزج والقطع والظهور والاختفاء، كانت إدارة فعلية لنظام غريزي مزوَّد بقناني دمٍ تبرعَ بها أشخاص مجهولون، وغدت اليوم هي دمائي، أرقبها تنتقل ببطء شديد عبر أنبوب مطاطي، قطرة فقطرة، كحياة مخبأة أحتاج لتنضيدها وإعادة ضخّها إلى مئات من عمليات النقل البطيئة، حياتي وحياة الآخرين الذين كانوا جزءاً من حياة محمود عبد الوهاب، اسمي وأسماء الآخرين الذين تبادلوا معه أرقام هواتفهم وعنوانات بريدهم، من أجل أن يديموا بعد رحيله حفلَ توقيع عالمه الإنساني والحيواني، الغريزي والأخلاقي، البعيد جداً عن عالمنا، دائماً وأبداً.
راقبتُ مع رفاقي ـ مدة سبعة وأربعين يوماً ـ جسداً حاول الطيران فوق مياه المطهر بأجنحة شمعية، بشعلة واهية، سمعنا أغنية الطبيبات والأطباء تتصاعد من الساحل، تُشجّع الجسدَ الهامد على النهوض، انطفأت الشعلة، وسكتت الأغنية، ورحل الجسد المجرَّد من ثيابه وحيداً. وعدنا وحيدين.
ـــــــــــــــــــــــــ
عن جريدة المدى
 
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
محمود عبد الوهاب والنوافذ الجميلة

احسان وفيق السامرائي
عندما نكون بمواجهة الغروب يتملكنا شعور عذب بالجمال.. يتبلل النهر والنخل  وزهرات الدفلى  والنوارس  بلون أجنحة الفراشات ريثما تعزف الطبيعة سيمفونيتها  الشفافة.. وفجأة ومن حيث لا نشعر ينتابنا إحساس بالحزن لا نعرف سره.
"يقول علم  النفس.. بأنه الشعور بالفقدان والإحساس بالنهاية لأن المرئيات التي نراها سترحل وهي مصدر ذلك الحزن.."
  هذا الشعور انتابني اليوم وأنا أسترجع صورة أستاذي وصديقي  القاص "محمود عبد الوهاب" قبل خمسين سنة.. بشرته الوردية والخطوط الثلجية النازلة على فوديه، وهو يهمس لنا  ونحن طلبة في ثانوية فيصل الثاني. 
على الإنسان أن يقهر الزمن لأن التجديد والتواصل هما  الأمل وما يبقينا أحياء..
ثم مرت الأيام العذبة فتحول أحساس التلميذ لأستاذه إلى صداقة طويلة رحنا  فيها نلتقي في حوارات مفتوحة ومشاهد مسرحية  ومعارض تشكيلية.. فكنت أتساءل هل سيأتي يوم  يغيب فيه " محمود" ولا تبقى  منه غير الذكريات؟.
اليوم وبعد  سنة من غياب محزن أجد صعوبة في استرداد تلك البسمة التي رسمت شخصيته وهو  يفوج "سوق الهنود "ويعوم برائحة النساء الشذية  والشعر والأدب  فلم أشعر به يتذمر أو يبوح بكآبته .. إلا في لقطات لم تغب عن ذاكرتي.. نظرات حزينة تقطر أسى وخيبة..
في المرة الأولى .. وهو يريني نتائج تكريم أحد خالقي القصة في العراق.. سنة 1994 و يهمس  في يأس.. هذه  حصيلة السنين  "درع وشهادة تقدير"
أما اللقطة الثانية.. فكانت له وأنا  أراه  منهمكا  يجمع  أوراقه ومفكراته ورسائله  ويتهيأ  لترك بيته..
لقد بت أحسد المسحوقين فكريا واجتماعيا ومن نفاهم الزمن والذين يعيشون بين الحيطان الطينية والأمطار والحر.. لماذا ؟، لأن ليس من مؤجر يجبرهم على إخلاء بيوتهم ؟.
"كان محمود .. يحلم بغرفة جميلة وحديقة صغيرة ليقرأ ويكتب ويتأمل .." وأمله أن تعمل وزارة الثقافة على إنشاء مجمع سكني لأمثاله من المثقفين.. فيه.. ناد ومطعم  ومكتبة.. يمارسون فيها حياتهم اليومية، أسوة بما تعمله الدول المتقدمة لرعاية مفكريها ومن  كرسوا حياتهم للفن والأدب والموسيقى.
  أما اللقطة ما قبل الأخيرة فهي تساؤلاته القلقة  المحزنة..
" إنني لم أعش الزمن فلم أتملك  أو أفكر في مصيري والعالم اليوم يسحقنا  بأنيابه  وكانت  حصيلة ذلك.. الضياع والخوف والخيبة.." اليوم فقط أشعر بالندم لما فاتتني  من حياة  مرت بلا بيت وزوجة وأنا أجد نفسي مهددا بالوحدة ولم تبق لي غير القراءة والكتابة وما أخشاه أن أفقدهما  لأنهما الرحمة الوحيدة التي  وهبتها الحياة لي.. "كان يرقب  شقيقته المريضة  في حزن.. " أحيانا يؤرقني الليل فأتساءل في خوف.. أن تموت فجأة.. فينتابني خوف مرير بالوحدة فأقترب حذرا من سريرها، وحين أحس بأنفاسها أشعر بالحياة، هذا الشعور أحس به يزداد يوميا.. ولا مهرب منه..
"أما أعنف اللوحات عتمة في حياته.. كانت عندما اقتربت من سريره في المستشفى التعليمي،  أنا وصديقي الجراح سالم البصام  فداهمني الخوف والرجاء، إذ اختنقت كلماته المرحة وغطت وجهه سحابة من الخوف وهو يسأل الطبيب أصعب سؤال قي حياته..
- قل يا دكتور أهناك ما يغير الحالة؟
كان لحظتها ينتفض رعبا ويحاول التطويح بنفسه ليهرب من المكان ليحلم بالصور الجميلة واللوحات العابرة  وبأصابع امرأة  دافئة حانية تمسك بكفه.. لأن المشهد المحزن الحاضر كان ينقله إلى الوجوه المحيطة به  فيحس بأنها لا تواسيه بل تنتظر موته؟، وكان الأقسى له  أن يرى صورته الأخيرة الشاحبة  في الصحف  وهو يتمدد بانتظار الموت وقد  تبارى البعض  في نشرها.!
هذه اللوحة الدامية.. ذكرتني بقط صغير مريض كنت أحبه.. كان علّي أن أرقبه وهو يموت.. انتظرت ورجعت .. وعدت .. وفي كل مرة يراودني إحساس  ورغبة بالصراخ.. لماذا يعذبني الانتظار.. لماذا يرفض القط الصغير الموت؟.
تداخلت الصور  والمشاهد والأحلام  فرحت استرجع أحلام "محمود " 
كنت في أوربا امضي الليل  ابحث عن الحانات وسط الأضواء والأمطار والعطر والدخان  فاكتفي بكأس أو كاسين.. وأحلم  بالموت في شوارع وارشو وباريس.. بين الواجهات المضيئة والعطور والنساء لأن من سوء حظنا إننا ولدنا هنا ..
كان تشيخوف واو هنري يتأملان عالمه ودستويفسكي يحتضر .. الهي لقد أخطأت..
كانت الصورة الأخيرة  في" مقبرة الزبير " أقسى عليّ  وأنا أقف بمواجهة قفص حديدي رقد  البلبل فيه  فماتت الحرية..
لقد كان "المحمودان" محمود البريكان ومحمود عبد الوهاب  بلبلين يرفضان الأسوار..
ألم يفكر رفاقنا  أن يحيطوا ضريحهما بالورد  وشجيرات الأثل لا بظل السجون؟.
 
 
................................................
طقس العاشق ذاكرة.. تتنزه بالاستعادة..
 
مقداد مسعود
في إصياف تسعينات القرن الماضي.. في حديقة بيتنا، على وقع شاي العصر بفتيت النعناع، يسلمني أستاذي محمود عبد الوهاب  النسخة الأصلية من "العمى والبصيرة" للناقد بول د يمان وهي من ترجمة الصديق الجميل سعيد الغانمى وحين لا أرى توقيع الغانمي، يوضح أستاذي: دس سعيد هذي النسخة في جيبي ، حتى لا يكتشفها رواد مقهى حسن عجمي..
أقلّب الكتاب الصقيل الغلاف، استروحه فالحصول على نسخة أصلية من أي كتاب مطبوع خارج العراق في زمن الحصار يعد معجزة ثقافية في الكتاب صفحتا فولسكاب مسّودة بقلم رصاص، قصة قصيرة جديدة  لأستاذي العابر الإستثنائي.. أقول مبتسما: هذا يوم سعدي كتاب بول دي وقصة قصيرة منك..
يضع يديه الكريمتين على كتفيّ: أبو مسعود مكتبتي كلها قدام وجهك..
أقول له: حضورك مكتبة المكتبات..
أنا أطرز نظري بما يتأرج من "روكوكو" قصته القصيرة المكتوبة بقلمه الرصاص..، عوّدني أستاذي على هذا الدلال أعني أن أكون من أوائل القراء لنصوصه الجديدة هو ينشغل بقراءة أوهامي الأدبية .. المكتوبة بقلم سوفت احمر في سجل كبير.. أمكث في نصه ، أعيد قراءة قصته القصيرة، يبهرني إقتصاده الأسلوبي، تستوقفني بلاغته القصصية، تفعيله للمحذوف في النص، دعوته للقارئ للمشاركة في كتابة النص عبر القراءة..
هو بدوره، يقرأ نصي "سلطة الأم في رواية بتول الخضيري/ كم بدت السماء قريبة" بتمهل وحين ينتهي، أرجو منه أن يأخذ نصي معه ،ليوصله إلى مجلة الأقلام، فهو مسافر غدا.... يبتسم موافقا.. يقترح العابر الإستثنائي الجميل محمود عبد الوهاب، أن نزور البريكان  وقد إعتدت على هذا الطقس مع  أستاذي محمودنا  الوّهاب. أعني زيارتنا للبريكان. ولم أسأله يوما.. لماذا دوما بتوقيت دنو الغسق.. المسافة من شارع تموز إلى شارع الجزائر جميلة جدا، حيث محجة البريكان، كيف ستكون وعطرها  ما يتأرج من لسان محمودنا عبد الوهاب...
  بيت البريكان في ذلك الشارع الفرعي من منطقة الجزائر الصاخبة ليلا..
لكن شعاع الشاعر ،صيّر الشارع متماهيا في صمت الرجل وعزلته....
عزلة إنبجس منها دمه كله!! إلهي لهذا الحد عزلة الشاعر تغيض  المأبونين؟؟!! وتستوجب محوه  ..؟ حتى من عزلته يمحى يا رب؟.
...
نحن الآن في الهول: لا ضوء سوى صلعة مصباح أصفر، من "تيبل لامب". منصوب على منضدة فشعرتُ كأنني في غرفة تحقيق أمني..
... تلتقط فطنة البريكان: شعوري الصامت.. يبتسم موضحا: المصابيح....
يكمل محمود عبد الوهاب: الزرق.. (يعني .. المصابيح الزرق/ رواية حنا مينه)
يلتقط البريكان السنارة الثانية، يستضاء المكان بضحكتنا نحن الثلاثة وهي تفكك شفرتين معا...
نتبادل الحديث وشرب الشاي.والصمت...بعد مضي ما يقارب الساعة.. نغادر أستاذي وأنا..
.. نتمشى في شوارع فرعية توصلنا الى تلك الأحياء الفارهة الهادئة.. أوّدعه تحت تلك اليوكالبتوسة الفارهة، حارسة بيت الملاّك...
 
.......................................
من أشعار
محمود عبد الوهاب
 
توارى الشاعر في محمود عبد الوهاب، في سرديات مشعرنه بما عُرِف عنه ومنه ب "الاقتصاد الأسلوبي"، دسها في نصوصه ِ العميقة بطبقاتها الجيولوجية المتراصة.
 
وحدة
 
أعيش وحيداً
الشارع وحده مقفر
لا أحد يمر فيه
الشارع يمتد بلا نهاية
لا شجرة َ، لا خضرة َ
لا صوت..
مقفر كالمقبرة
لكي يكون الشارع شارعا ً
لابد أن يمر فيه أحد
ولكي أجعل الشارع شارعاً
أترك نافذتي
انزل السلم الحجري
درجة ً
درجة ً
وحدي
لا أحد
لا صوت
وعندما تلامس قدماي أرض الشارع
وأخطو فيه بلا غاية
أشعر
أننا نجتمع وحيدين
الاسم
 
تعالي
 
علميني أن أكتب أسمك بالبولونية
أعلمك كيف تكتبين أسمي بالعربية
كتبت ْ
مقبض كفها كان مثل قلب
ملموما وردياً
يتعرج مع الحرف العربي
ميماً، حاءً، مثل من يتحرج ان يبوح
يتعرج كفها في عينيها
ضاحكة هي
وأنا أنود برسغها
يميناً يميناً
حتى أكتمل الاسم
خربشة ً وخطوطاً
لا الاسم على الورقة
ولا الورقة تعني شيئا
لكن عينيها
برقتا بالاسم
صحيحا
وبالعربية الفصحى
 
الدمية
 
مثل مَن يلامس جفني حبيبته الغافية
مثل مَن يخترق ظل السماء الراكد
مثل التماع عيني العاشق
عند لقائه الأول
هكذا يجب أن تظهر الحقيقة
فارغة ً ونافرة
لا مثل عجوز حدباء
تتعكز
تحت أشواك الكذب
الكذب الذي يصنع من الحقيقة
دميته
 
التماس
 
أعرف ُ انك تلاحقني
وانني أنا الذي سيجيء دوره
لكن دعني
أيهذا الذي أجهلك
أستمتع بالماء
قليلا
حتى يحين دبيبك
يا جناح الغراب!.

ص7

ببلوغرافيا
 
 
 
� ولد محمود عبد الوهاب في العاصمة بغداد في العام 1929 حينما كانت عائلته في زيارة مؤقتة هناك.
� تخرج في قسم اللغة العربية بدار المعلمين العالية "كلية التربية حالياً" في السنة الدراسية 1952/1953 حائزا على درجة شرف.
� عمل مدرساً في المدارس الإعدادية ومديراً لها واختصاصياً تربوياً "مشرفاً" للغة العربية في البصرة.
� فصل في ستينيات القرن الماضي من وظيفته لنشاطه السياسي، وتعرض إلى السجن، واضطر إلى العمل قاطع تذاكر، ثم مديرا لسينما الكرنك في البصرة.
 � التحق بجامعة عين شمس المصرية لدراسة الدكتوراه إلا أن حالته الاقتصادية حالت دون إكماله دراسته في مصر.
� عمل في محطة السكك الحديد بائع تذاكر المسافرين وكانت إحدى قصصه دفعته إلى هذا العمل الذي غادره ليعمل مديراً لإحدى صالات العرض السينمائية في البصرة بعدما وجد في هذا العمل ما يبقيه قريباً من اهتماماته.
� اشترك في عدة ملتقيات ثقافية داخل البلاد وخارجها.
� نشر كثيرا من الدراسات المتنوعة في المجلات العراقية والعربية.
� أول قصة نشرها في العام 1951 بعنوان "خاتم من ذهب"، و شهد العام نفسه نشر أول مقالة نقدية في مجلة الرسالة المصرية التي كان يصدرها بالقاهرة الأديب المعروف أحمد حسن الزيات.
� نالت قصته الشهيرة "القطار الصاعد إلى بغداد" المنشورة في مجلة الآداب البيروتية صدى في الدراسات النقدية.
� كتب وهو في الرابع الإعدادي مسرحية ذات فصل واحد نالت الجائزة الأولى ومنحها له الدكتور الراحل فيصل السامر.
� ألقى دراسات في القصة والنقد في جامعة البصرة واتحاد أدباء بغداد واتحاد أدباء البصرة واتحاد أدباء بابل.
� ترجمت روايته "رائحة الشتاء" إلى اللغة الانكليزية، كما تُرجم عدد من أقاصيصه إلى اللغة الانكليزية .
� حصل على التكريم لعدة مرات في ملتقيات ثقافية ونال درع الإبداع في عدة ملتقيات، وحصل على جائزة قلم الإبداع الذهبي في ملتقى الرواية في البصرة.
� له من الإصدرات: "ثريا النص- مدخل لدراسة العنوان القصصي"، "رائحة الشتاء"، مجموعة قصص، "رغوة السحاب"، رواية.
� توفي  في السابع من كانون الأول عام 2011.
 
 
..........................................
 
 
حوار عمره 36 عاما
محمود عبدالوهاب: ود عميق يربطني بالقصة القصيرة
 
حاوره: محمد صالح عبد الرضا
كنا نتلقف آراءه الأدبية برغبة وشغف لأنها تبحث عن الغاطس في النص والصوت الغائب بحيث أعطتنا تجربته انطباعات كان يسمعها ويعلق عليها ويقترح لترقى إلى درجة القبول والنضج, أذكر أنه كان يخبرنا عن مفهوم البنيوية قبل أن تتردد في كتب النقد الأدبي وما أحدثته من نقاشات وحوارات بين أنصارها وخصومها, فعرفنا أن البنيوية تعنى بالأثر الأدبي بالذات حين تلح على صيرورة التعامل مع النص من دون أية افتراضات سابقة لأن للنص منطقه ونظامه أي أن له بنية مستقلة وعميقة.
 
وكان يرى أن التجارب الجديدة في السرد ليست محاولات تقنية محضة بل أنها في جوهرها تمثل طموحا جادا إلى تجاوز الأشكال الاعتيادية وخرق منطقتها كما انه يرى أن الحداثة رهان مفتوح وفضاء لا حدود له وليست طقسا ثابتا قابلا للمحاكاة.
كان رجل فكر وتأمل وحلم وابتداع من دون ادعاء أو غرور, لم يفتش في حياته عن قمم زائفة, فمنذ أربعة عقود مضت تلمسنا جذور هذا الإنسان فوجدنا محبته لمدينته والناس والكتاب أكبر شيء عنده وهو يزوغ عن طريق الزخارف ليدرك نهار الوطن خبزا للجياع وليله قمرا يضئ آمالهم.     
ومنذ الخمسينيات كتب الأستاذ "محمود" القصة, فهو أديب أصيل ومثقف يقرن نظرته على الدوام بالتفسير الاجتماعي للأدب والفن. في قصصه طعم خاص وانعكاس لقوة وعيه بالحياة إلى جانب فنية الأسلوب. انه يجعلك تهتم أكثر بنموذجه وأنت تتأمل تفاصيل رؤياه ولغته التي تحتفظ بالطراوة على تقادم السنوات.
كان يتردد كثيرا من النشر؟!، وفي هذا اللقاء مع الأستاذ محمود عبد الوهاب الذي أجريناه معه عام 1977 سجلنا ملاحظاته وانطباعاته حول تجربته القصصية وبعض قضايا القصة العربية المعاصرة.
 
 حبذا لو نتعرف أولا على خلاصة تجربتك القصصية؟
 
أشعر نحو كتابة القصة القصيرة بود عميق, ومسؤولية، ووفق قوانينها الخاصة فهي تمثل عندي الجزء الصعب من وعيي بالحياة.
 
ما هي ملاحظاتك العامة على القصة القصيرة في العراق, وتجربة الشباب في هذا الميدان, هل استطاعت أن تتبلور فنيا باتجاه استكمال خصائصها الإبداعية؟
 
اتخذت القصة القصيرة في العراق مسارات متنوعة بتأثير العوامل السياسية والتاريخية والفكرية التي مرت, وعلى الرغم من تنوع تلك الأعمال القصصية من حيث الرؤية والتكتيك فان معظمها اليوم ينتمي إلى منهج الواقعية الجديدة التي يلعب نزوعها إلى تأكيد المثل الاجتماعية دورا هاما في التعبير عن علاقات الناس المتشابكة وسط التحولات الاجتماعية, وعلى أساس من تحليل للواقع الجديد بالوسائل الفنية الخاصة بها, وحين اتخذت القصة القصيرة عندنا منهج الواقعية أسلوبا لها فإنها لا تسعى بذلك إلى تكرار الصيغ التقليدية لواقعية الخمسينات. إن بعضها بدا من آخر ما بلغته قصة الخمسينات على أيدي روادها ومبدعيها مع شيء من القدرة على الإضافة, والابتكار, فنزوع إلى استخدام الإمكانات غير المحدودة للغة القصة القصيرة, والاستفادة من عناصر الفن التشكيلي والسينمائي في البناء الدرامي للقصة كإعادة تركيب وخلق الوقائع, وتحويل الواقع اليومي إلى بناء أسطوري بعد تجريده, واستخدام المونتاج والمونولوج والارتداد الزمني.. الخ أرجو لا يعنى ذلك انعدام المحاولات التجريبية لدى بعض الكتاب الشباب او السقوط في المباشرة والتقريرية في كتابات بعضهم الآخر. لقد كان وراء تلك المحاولات التجريبية عدد من الكتاب الشباب في الستينات , وقد عملت تجربتهم على سقوط كثير في أعمالهم القصصية بالضبابية , والإسراف في التعبير عن الهموم الفردية , والانكفاء على الذات في شكل تجريبي بعيد عن الوظيفة الاجتماعية للكتابة القصصية , وبتأثير ذلك جاءت القصة الستينية من معظم نماذجها بلا هوية طبقية غير أن عددا آخر منهم حافظوا , وسط ذلك الضجيج , على نقاء أصواتهم وتمكنوا بالتالي أن يقدموا نماذج متقدمة يمكن اعتبارها وريثا أمينا وذكيا للتراث الحديث للقصة.
لقد استطاع بعض كتاب القصة القصيرة الشباب أن يحققوا تقدما , وان يبتدعوا أساليب جديدة للتعبير , وتحمل نماذج بعضهم قسمات أصيلة , ولكن استكمال الخصائص الإبداعية لتجربتهم مرتبط بتطور الواقع الاجتماعي والثقافي , وبدرجة وعيهم بالحياة ومستلزمات فنهم , ومقتضيات التقدم الاجتماعي.
كتبت دراسة حول الحوار في القصة القصيرة والرواية , فهل تعتقد أن هناك أفكارا جديدة طرحتها هذه الدراسة؟ ما هي ملامح تلك الافكار؟
الحوار في القصة القصيرة والرواية موضوع محاضرة ألقيت في موسم ثقافي سابق أعده المركز الثقافي لجامعة البصرة. وقد تناولت في المحاضرة علاقة الحوار بالوحدة العضوية للعمل القصصي , ووظائفه الثلاث في رسم قسمات الشخصية الروائية النفسية والفكرية والبدنية وتصوير الحالة الاجتماعية التي تدور بها وقائع الرواية وتطوير الحدث القصصي وتناميه لبلوغه الذروة وبذلك يكون للحوار في القصص والروايات التي تستخدمه عنصر وظيفي له تأثيره في تماسك نسيج العمل القصصي , وقد وجدت أن عددا من كتاب الرواية والقصة القصيرة عندنا لا يلتفت إلى الوظيفة الأساسية للحوار مما يسئ بالتالي استخدامه فيتحول عند ذاك إلى براعة لغوية - امتدادا للمفهوم التقليدي للأدب � أو أداة تفسيرية أو تقريرية أو خطابية , وبذلك لا يخسر القاص أو الروائي القوة الدرامية الكامنة في استخدام الحوار فحسب وإنما يضعف باستخدامه المغلوط وحدة العمل القصصي العضوية ويفكك فقراتها , ليس الحوار عنصرا هامشيا أو إضافيا في الرواية او القصة القصيرة , لكنه أداة يتقدم بها الفعل الدرامي بما يمكن الروائي من وعى في استخدامه, وتمكن من الاستحواذ على عناصره التشكيلية.
 
نعرف جميعا أن نجيب محفوظ ظاهرة قصصية متميزة وكبيرة في تاريخ أدبنا المعاصر, ما هي نظرتك إلى مؤثرات هذه الظاهرة , وكيف تنظر إلى مستقبلها ؟
يعد نجيب محفوظ من أبرز أعلام الجيل الثاني من كتاب الرواية في مصر الذين ظهروا في مطلع الأربعينات � منهم: السحار والسباعي وعبد الحليم عبداللة - , وقد احتل مكانا مرموقا في تاريخ الرواية العربية ولعب دورا أساسيا في تطويرها وتثبيت بعض جمالياتها, وقد مرت الرواية عند نجيب محفوظ في مراحل ثلاث: فقد بدا بكتابة الرواية التاريخية متأثرا بروايات والتر سكوت التاريخية التي تعتمد تفاصيل الحياة اليومية للشخصيات , وقد استفاد نجيب محفوظ في روايته التاريخية الأولى - عبث الأقدار- بعد اطلاعه على حياة المصريين القدماء وعاداتهم وتقاليدهم مما تضمنه كتاب جيمس بيكى -  مصر القديمة - الذي ترجمه في مطلع حياتة الأدبية , وفيه رسم المؤلف الانكليزي المذكور الملامح التفصيلية لأحوال المصريين القدماء من خلال رحلة لسفينة تصعد مياه النيل من ( صور ) وحتى ( قرطبة ) , ثم اتخذ مادته في المرحلة الواقعية التالية من حياة الناس العاديين من أبناء مدينة القاهرة البرجوازيين الصغار المتطلعين إلى حياة الطبقات الاجتماعية التي تعلوهم, وكانت ما بعد الواقعية هي المرحلة الثالثة التي كان فيها نجيب محفوظ ينشد الإجابة عن سؤاله الميتافيزيقى المؤرق.
إن المؤثرات في أدب نجيب محفوظ كثيرة: الوضع السياسي والاجتماعي والثقافي لمصر في الأربعينات , اطلاعه على الأعمال الروائية لمن سبقوه, تطوره الثقافي والفني وتأثره ببعض نماذج من الرواية العالمية وكتابها: سكوت لورانس ويلز- جويس - تولستوى- تدرجنيف- ودستويفكسى- تشكوف- غوركى � ستندال - مالرو- وغيرهم.. وسردية من سبقوه كالمنفلوطي والمازنى وزيدان..الخ. وهكذا استطاع أن يبتدع أشكالا جديدة مناسبة, ويرسى تقاليد روائية جديدة , في المعمار الفني لرواياته, لقد اثر أيضا نجيب محفوظ في الجيل الذي عاصره , ودخل أدبه كل بيت عن طريق الكتاب والمسرح والسينما والتلفزيون , ولكن ما يواجهه اليوم أدب نجيب محفوظ عند جماعة من الكتاب الشباب هو التمرد على منهجه الذي يمثل في رأيهم حجر عثرة في طريق تقدم الرواية العربية, وان العصر قد تجاوزه , وهو الآن في رأيهم صوت ينتمي إلى الماضي بتقاليده, ولذلك فان من صالح الرواية العربية عندهم أن تزحزح هذه العقبة من طريقها , وقد ظهر هذا الموقف في البدء على شكل تساؤل يتعلق بمستقبل الرواية العربية في مقال للناقد رجاء النقاش رأى فيه أن مكانة نجيب محفوظ هي أحد الأسباب المسؤولة عن ازمة الرواية العربية ومأزقها, حين ألقى نجيب محفوظ بظله على من حوله من الكتاب وهو موقف يفتقر إلى الموضوعية, وتحرى جوهر المشكلة.
......................................
 
دفتر على سرير الرجل المريض.. فصل من كتاب
 
 
كاظم اللايذ
المعروف أن الراحل محمود عبدالوهاب, هو قاص وروائي, ينتمي إلى جيل ما بعد الرواد, برز اسمه في سـاحة الأدب منذ مطلع الخمسينات, وعُرفَ عربياً, حينما نشرت له مجلة الآداب البيروتية قصته "القطار الصاعد إلى بغداد"  عام 1954, وظل يحمل صفة القاص, ولم يعرف عنه انه يكتب الشعر إلاّ قبيل وفاته بسنوات قليلة, حينما بدأ ينشر بعض قصائده في الصحف والمجلات, وأغلب هذه القصائد التي نشرها في هذه الفترة المتأخرة, يعود إلى فترة زمنية سابقة قد تصل إلى أربعين عاماً أو أكثر, فقد كان يكتب القصائد ويودعها في دفاتر خاصة لا يُطلع عليها أحداً, وكأنه لا يرغب في أن يعرف إلاّ بصفته السردية.
وقد سألته مرةً عن تاريخ كتابة قصيدته "على كرسي متنقل" التي نشرها مع قصائد أخرى قبل وفاته بعام واحد, فقال: انه كتبها حينما كان طالباً في الجامعة "علماً انه أنهى دراسته الجامعية عام "1953 ".
ويبدو أن الراحل كان في بداية حياته يُعدّ نفسه ليكون شاعراً. فقد ذكر الأستاذ جاسم المطير في مقالته عن محمود: " في الطريق كله كان يحدثني أنه في شبابه الأول كان قد حفظ عن ظهر قلب  "المزامير" من التوراة, حيث أراد أن يكون شاعراً, وهو في المدرسة المتوسطة, لكن الإلهام الشعري لم يطلّ عليه, لذلك نسي المزامير على مرّ الزمن, لكنه ظل يترنم ببعض عباراتها وأمثالها "  "محمود عبدالوهاب .. سعادة الصداقة ومرارتها"  الحوار المتمدن  العدد 4027  في 10/3/ 2013
  ولعلّ الذي دفع محموداً إلى نشر قصائده في هذه الفترة المتأخرة من حياته , هو الاستحسان الذي لاقته هذه القصائد من أصدقائه حينما أطلعهم عليها.
لا نعلم � على وجه التحديد -  متى بدأ القاص محمـود يكتب الشعر ؟ وإنْ كان هو قد صرح للشاعر ثامر سعيد في مقابلة منشورة في ملحق "أدب وثقافة" لجريدة الصباح  بأنه نشر أول نص شعري له عام1952 في جريدة البصرة  يوم أن كان فيها مشرفاً على صفحتها الأدبية .
 ولكنني لم أعثر على هذا النص من بين ما تركه محمود. وأقدمُ النصوص التي بين يديّ الآن،  نصّ يرقى إلى العام 1977 مكتوب في مدينة (وارشو) عاصمة بولونيا التي كان محمود يتردد عليها في إجازات الصيف.
القصائد التي كتبها محمود, هي من جنس قصيدة النثر, فهو لم يقترب من التفعيلة أبداً, والحقيقة إن أذنه الموسيقية لم تكن تتحسس إيقاعات التفاعيل بشكل جيد.
غير أن الشاعر مجيد الموسوي يرى: أنّ جنوح محمود عن جلبة الإيقاع العروضي التقليدي "الوزن" هو انصرافه إلى ما هو أهم في الشعر, هو " إيقاد شعلة التوتر الروحي إلى أقصاها من دون الوقوع في أسر الاستعارات الشكلية والحذلقة اللفظية, والاعتناء بالثراء الداخلي العميم الذي تفيض به الروح, هو الاحتفال الخاص بنزوع إنساني حار ولائب إلى الأبعد وتعميق المعرفة بمكامنه  وتوهجاته بعيداً عن تنطعات البلاغة التقليدية وتلألؤ الشكل المضلل الذي انخدع به  وسقط في ايهاماته الكثير من شعراء هذه الأيام " ( الشاعر وثنائية الحياة والموت � قراءة أولى في قصيدتين  مقالة لمجيد الموسوي منشورة في جريدة المنارة.
من حيث المضمون نستطيع أن نضع ما كتبه محمود من قصائد في مرحلتين :
الأولى:  وتضم قصــائده الأُوَل التي كتبها قبل التسعينات ، وهي قصائد بموضوعات آنية مختلفة لا يجمعها جامع . أغلبها في المرأة و في الوطن
أما الثانية:  فقصــائده التي كتبها ما بعد التسعينات؛ وحتى وفاته ، فقد كانت قصائد ذات مضمون واحد، هو الموت والشيخوخة ، فجميع قصائد محمود التي كتبها في العشرين سنة الأخيرة من حياته كانت عن الموت وترقبه , عن شيخوخة الإنسان والحياة, ولم تخرج إلى موضوع آخر. ومنها تلك القصائد التي كتبها في رثاء أصدقائه, كالقصيدة التي رثى بها الشاعر عبدالخالق محمود والأخرى التي رثى بها القاص فؤاد التكرلي .
تكاد تكون خصائص أسلوب محمود في كتابة القصائد هي  نفسها خصائصه في القصّ ؛ فسرديات محمود تقترب كثيراً من الشعر، ويستطيع القارئ - وبحركة بسيطة - أن يجعل أيّ قصة من قصصه قصيدة نثر  ، فعند محمود يتوحد الشاعر والسارد .
ونستطيع أن نلخّص خصائص شعر محمود بما يأتي:
1- الوضوح: قصائد محمود واضحة المعاني، ليس فيها غموض، ولا تثير أي لبس ولا تتعب قارئها بالتأويل، موضوعة لتقولَ شيئاً واحداً محدداًَ،  لم يتأثر بما تأثر به الآخرون من التوجه الى الغموض كصرعة من صرعات الحداثة ، رغم اطلاعه قبل غيره عليها ، وفي ذلك يقول الشاعر حسين عبداللطيف  " إن لغته عموماً � هي نفسها ، لغــة أدائية معبرة بلا تزيينات ولا زخارف, فهو لا يبحث عن لغــة داخل لغة، أو ينهـمك في اصطناع عبارة  برّاقة معطلة عن وظيفتـها أو يجـري وراء لغة متفيهقة طنّانة " "من مقالة لحسين عبد اللطيف نشرت في ملحق أدب وثقافة لجريدة الصباح البغدادية في 30 /آيار / 2007 "
لا يصادفك وأنت تقرأ قصائد محمود شيء من أساليب البلاغة ، إلاّ ما كـان منها فـــي
(التشبيه)، فهو الأسلوب البلاغي الوحيد الذي استحوذ على قلم  محمود، وأداة التشبيه التي علِق بها محمود هي دائماً  كلمة ( مثل ) التي نراها مبثوثة هنا وهناك في قصائده ، فهو يقول مثلاً :
بهواء الغرفةِ تتشبث روحي
مثل غريق لا تكترث به شطئان البحر
وفي موضع آخر يقول :
أيتها الخنزيرة اللدنة اللحم
الملساء
ذات الوجه المخروطي
والحنك الشحمي
الغضة مثل شجرة المطاط
وفي قصيدة أخرى :
مثلَ من يلامس جفني حبيبته الغافية
مثل من يخترق ظل المساء الراكد
مثل التماع عيني العاشق
عند لقائه الأول
هكذا يجب أن تظهر الحقيقة .
هذه الـ " مثل " تلح على قلم محمود ، سواء في شعره أو نثره  وتكاد تكون سبيله الوحيد للانفلات  من سـطوة واقعيته المفرطة .
 إن "مثل" التشبيه عند محمود تذكرنا بكاف التشبيه التي تتكرر في شعر السياب حتى سماها النقاد " كاف السياب ":
" كالحبّ
" كالأطفالِ
" كالموتى .. هو المطر  "  
2- الاختزال والاختصار:  في أسلوب محمود ميل شديد إلى الاختصار والتكثيف والاقتصاد في التعبير والابتعاد عن الترهل . وفي ذلك يقول الناقد د. سمير الخليل : " ولهذا دأب محمود على تصيّد الإبداع عندما يلتقطه , ولا يقبل من حفرياته إلاّ كنوزها ومن مجتمعه إلاّ نفائس التقاطاته , جملته ذات اكتناز دلالي حدّ الرشاقة ومشبعة بالتكثيف الإيحائي " "جريدة الصباح العدد 2408 -10 كانون الثاني  2011".
  ويعزو القاص محمد خضير هذا الاختصار الى طبيعة محمود التي تُخفي أكثر مما تُبدي : "  ذلك ان قدرة محمود على الكتمان والاختصار هي أقوى من قدرته على الإباحة والتفصيل .هذا ديدنه ، وتلك هي طباعه " "الرجل والفسيل ص 18 " .
    ويقول في موضع آخر من كتابه : " ان طوية محمود ارتيابية، تنفتح بحذر وتتوسع بمقدار محسوب ، ومن هذه الطاقة المحبوسة انتقل إلى ابعد الغايات ،  فهو مخترع متردد ،  يبحث عن شــرعية تأتي من طاقته قبل أن تأتي من طاقات  مجاورة ، ومن إقناع داخلي مُوطّأ بمبادرة شخصـية ومن إمتـاع يعمّ القـراء ."
" الرجل والفسيل ص 54 ".
وتبلغ هذه الريبة أوجَها عند محمود حينما يكتب على صدر الدفتر الذي يدوّن فيه نصوصه الشعرية هذه العبارة وبخط كبيـر واضح مؤطّـر:" أنت خارج هذه النصوص ".
وكأنه يتـنصل من نصوصه ببوحها ونزواتها واعترافاتها , مما يمكن أن يُحسب عليه. 
وطالما عانيت أنا من هذا الميل إلى الاختزال عند محمود؛ حينما كنت أعرض عليه مسودات قصائدي ؛ إذْ يُمسك القلم ويبدأ بالحذف والشـطب ، يحذف كلمات أو يحذف جملاً أو يحذف مقاطع كاملة ، حتى لا يُبقي من قصيدتي إلاّ  عظامها، غير آبه  بالامتعاض الذي  يكاد يتفجر في وجهي. ولعلّ هذا الشغف بالاختصار هو الذي جعل نتاج محمود الأدبي قليلاً قياساً إلى السنوات المديدة التي عاشها.
قصائد محمود في الدفاتر والأوراق التي خلّفها كثيرة، ولكنّي وجدت أن  الكثير منها- إن لم أقل أغلبها -  ناقصة أو مهملة, والكثير منها مشطــوبة بيده ربما لعدم قناعة الراحل بها، وقد احترمت رغبته ، فلم أدرجها. ولم أتصرف إلاّ في بعض الكلمات التي لم استطع قراءتها بسبب غموض الخط . 
ما سمعت محمود يوما يدّعي أنه شاعر أو يعد نفسه في عداد الشعراء ، ولكنه كان يقول : إنه يلجأ إلى القصيدة حينما لا تُعينه القصة على البوح.
كتبَ مرة مقدماً لبضع قصائد دفع بها الى النشر:
" اقتحام الأشكال التي أمارسها في الكتابة من قصة ورواية وبحث ، تفرضه لحظات "قنص"  للمرئي من الأشياء واللامرئي الثاوي تحت دثار اللاوعي، انه صراع بين شكل مضمر من أشكال متحققة مألوفة. القصيدة التي أكتبها تمثل عندي شكلاً من أشــكال الاستقصاء ، نسقاً كتابياً مختلفاً ، عملاً " مفتوحاً " يرتعش وضوحه تحت معاطف القرائن. ألجأ إلى القصيدة عندما لا تعينني القصة على البوح  ".
 
........................................
 
 
في ذكرى رحيل محمود عبد الوهاب
قصائد لخريف آخر
 
 
مجيد الموسوي
مرثية طائر
* أدمن الريح والفضاء مدارا
طائر الروض ِ
خافقاً
مستثارا
* لم يكن يعرف القيود َ
وذلّ الحبس ِ
والعابثين الصغارا
* عرف الغيم َ والسموات والشمس َ
وزهر الحدائق المعطارا
* والبساتين
والعرائس
والأعناب
والتين في الغصون العذارى
* والغناء الطريف
يشدوه في الفجر
صفاءً
ورقة ً
وابتكارا
* بغتة ً غل في الشباك ِ
فصار الريش طينا
ومقلتاه غبارا
* وطغت في فضائه عتمة الحزن ِ
وألقت على مداه ستارا
* وأختفت بعد السماءُ
فقلنا:
(طائر
آخر
مضى
وتوارى !)
فداحة السر
ذاك َ
الذي ينتظر
آخر الناس، وحده،
صامتاً ومليئاً بالنشوة
نقياً وساخناً كجمرة
الفتى الأخضر
الذي يرتل
شعراً شهوياً، وفاجعاً
وينتظر � بيقين � واثقاً
أننا � وحدنا �
نعرفُ
فداحة السّر!
بشر الحافي
يخلع العباءة المخططة
ويمزق القميص الخريفي
ويرمي قبعة القش في الهواء
حتى ليبدو بأثوابه الاولى !
وتحت الوطأة ذاتها
يقرر السير
عاريا .
ــــــــــــــــــــــــــــ
هكذا
يستتر بعريه
ويخرق شوارع المدينة
وساحاتها وأسواقها
من دون أن يعبأ
بأحد!
 
ترنيمة
 
أيهذا النديم
كأسك الطافحة أين هي؟
حديثك الانيس كيف خفت َ؟
بريق عينيك الليليتين لماذا انطفأ؟
كوميض نجمة شع لحظة ثم تلاشى؟
ضحكاتك المجلجلة وأنت تروي طرائفك
إشارات كفيك
بكاؤك آخر المساء
اختلاجة عينيك ...!
"أيهذا النديم الجميل
  يانديمي الجميل !
يانديمي...."
 
بوح
 
والآن
تجرجرني الشيخوخة
الى كهفها المظلم
قاسية وباردة
مثل كفٍ
مستبدة
لا تمنحني حتى التفاتة وداع أخير
لمن أحب!.

ص  8

العراقيون وبلاء الارهاب
لا للفتنة الطائفية .. نعم للتعايش والمحبة
طريق الشعب- قسم التحقيقات
من خلال اللقاءات التي قمنا بها نكاد نجزم أن الغالبية العظمى من أبناء الشعب العراقي ترفض نشوء مصطلح "التطرف الديني"، لأنه بعيد كل البعد عن سلوكيات مجتمعنا بكل طوائفه وأديانه وقومياته، وان الجهات التي تحاول زرع مثل هكذا حالة هي جهات تكفيرية بعيدة كل البعد عن تعاليم الأديان والقيم الانسانية. وبما ان الدين يعتمد في الأساس على الإيمان ويدعو إلى التسامح والوحدة، فما الذي يجعل البعض يحاول زرع حالة الكراهية والبغضاء بين أبناء شعبنا؟. لتسليط الضوء على هذه القضية المهمة، التقت (طريق الشعب) فئات مختلفة من المواطنين ليعبروا عن آرائهم بصراحة حول هذا الموضوع:
 
قراءة جديدة
 
  يقول هاني عبد الله، مدرس: ديننا الإسلامي فيه دعوة صريحة وواضحة لنبذ كل ما يؤدي إلى العنف والتفرقة، ونحتاج حقا في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها العراق إلى قراءة شجاعة ومخلصة لتعاليم الدين، والى ثقافات منطلقة من واقعنا لتوعية الناس وعدم انجرافهم وابتعادهم عن المبادئ السامية للإسلام حيث ان من يحاول دس أدواته التخريبية بين أبناء المجتمع، لا بد من تعريفه بوضوح وفضح مراميه الخبيثة.
 
وحدة الطيف العراقي
 
المواطنة زينة مهند، موظفة، قالت: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، لماذا، حتى في الشهر الحرام نرى مظاهر سفك الدماء وهدم بيوت الله؟، هل عاد "التتار" من جديد؟.
زينة أضافت: نحن نرفض كل المحاولات التي تقف وراءها أطراف دولية تحاول تصفية حسابات ومصالح معروفة، تسهم في إطالة أمد العنف وتدهور الوضع الأمني وإضعاف الوحدة الوطنية وتحويل العراق إلى كيانات صغيرة من السهل السيطرة عليها، وان ما تردده بعض الفضائيات من وجود خلافات بين العراقيين وهو بداية لاقتتال طائفي يعد خللاً واضحاً في الفهم العام لطبيعة شعبنا، فالعائلة العراقية تمثل وحدة الطيف العراقي، حيث تحتوي الكثير من العائلات على أب "سني" وأم "شيعية"، أو بالعكس، فيما تضم عائلات أخر خليطاً منسجماً من الأكراد والتركمان والعرب، وهذا بحد ذاته دليل على التماسك الاجتماعي القوي والمتين والذي لا يمكن لأي جهة أو طرف التأثير عليه.
 
 نريده شعبا متآخيا
 
وقال الدكتور طارق الحمداني، (اختصاص تجميل): إن العراقيين يدركون بوعيهم مخاطر اشتعال نيران الفتنة التي يحاول مروجوها إشعالها في البيت العراقي لا قدر الله تعالى، لذا يتطلب الأمر وقفة وطنية حازمة لكشف الأيدي الآثمة التي تحاول زرع الفتنة، واندلاع شرارتها، من خلال العمليات التكفيرية التي تنفذ بحق المساجد أو الحسينيات، وقتل عدد كبير من رجال الدين وخطباء الجوامع. لذا أدعو جميع الأطراف إلى سد منافذ التفرقة وعدم تسويق الحرب الأهلية التي تحرق الأخضر واليابس، ويخرج الجميع منها خاسرين.
 وأضاف: أقول صبراً يا أبناء جلدتنا فان الفرج قريب ولا نريد نصراً لهذا الطرف على ذاك، بل علينا توحيد الصف والكلمة وحقن الدماء وان نجعل الشعب متحاباً متآخيا.
 
تجانس
 
يرى محمد العاني، أستاذ جامعي ان العديد من العشائر العراقية تحتوي على أفخاذ "شيعية وسنية"، وهم يشكلون أبناء عمومة واحدة وهذا ما يؤكد ان عملية زرع الفتنة بين أبناء الشعب الواحد هي عملية مستحيلة ولا يمكن حتى التفكير بها، وأنا شخصياً أتهم أطرافاً دولية، وبعض دول الجوار بأنهم يقفون وراء هذه الدعوات والمخططات التي سوف تتحطم على صخرة التلاحم الاجتماعي بين أبناء الوطن الواحد.
 
المطالبة بتشريع قانون
 
يقول عبد الله محمود، خريج احدى الجامعات ويعمل كاسباً حالياً: يجب على الدولة ان تقوم بإصدار قانون ينص على معاقبة كل من يروج للطائفية ويعمل على زرع بذور الفتنة بين أبناء شعبنا الواحد.
وأضاف: العراق شعب مثقف يدرك قضيته ويحارب المتجاوزين عليها، وان الاشتباكات وحوادث العنف التي تحصل هنا وهناك، وتتطور الى تهديم عدد من المساجد وقتل عدد من خطباء الجوامع وشيوخ العشائر تتطلب وقفة وطنية مسؤولة من الحكومة وفتح تحقيق شامل.
 
تفعيل الأجهزة الأمنية
 
يلفت سامر السيد، مقاول، بألم إلى ما شاهدناه على شاشات التلفزة قبل أيام حيث الأهالي الساكنين في الازقة القريبة من حي الجهاد شعروا بالرعب والهلع بسبب عمليات القتل وتدنيس الجوامع، وهي عمليات يُشم منها رائحة طائفية يؤججها بعض التكفيريين والمأجورين.
ويتساءل السيد: أين المسؤولين على الجانب الأمني من هذه الأحداث؟، لابد من تفعيل الأجهزة الأمنية لتقوم بدورها الفاعل.
توخي الحذر
 
حميد شعوبي، ضابط شرطة قال: الهدف الأول من هذه الأحداث الدموية المجرمة هو زرع الفتنة الطائفية في البلاد، وان المجموعات التفكيرية التي تقوم بهذه الأعمال القذرة تهدف إلى تمزيق وحدة العراق وزرع الفتنة الطائفية حيث أن عدم الاستقرار سيؤدي حتماً إلى خلق الاضطراب والفوضى والتفرقة والعنف، لذلك على الجميع توخي الحذر، وتبني الحكمة في معالجة التوترات الحالية في العراق، ونبذ الطائفية والتفرقة بين أبناء الشعب العراقي والتمسك بوحدته.
 
الواقع الصحي متدن
 
وحيد، مواطن وهو أحد ضحايا التفجيرات الإرهابية قال :" تعرضت لإصابة بشظايا في يدي وقدمي، لقد كنت محظوظاً... فقد خرجت الشظايا، لذا لم يضطروا لإجراء عملية جراحية. ولكني لا أعتقد أن العلاج الذي تلقيته كان جيداً، ولهذا أعتقد أن جراحي ستستغرق وقتاً طويلاً حتى تلتئم".
وأضاف: الدواء الوحيد الذي احصل عليه هو مسكنات للألم. ومن المعلوم ان الواقع الصحي في العراق أصبح ضعيفاً بسبب العقوبات الدولية التي أعقبت حرب الخليج الأولى في عام 1991، وقد زاد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق في عام 2003 من ضعف الخدمات الصحية وجعلها تنحدر إلى مستويات متدنية للغاية . وعلى الرغم من أن الوضع قد تحسن بعد ذلك الوقت، بفضل زيادة مخصصات الصحة في الميزانية في العقد الأخير، إلا ان تحديات كبيرة ما تزال قائمة . ولا تزال البنية الأساسية للرعاية الصحية تعاني صعوبات في إعادة بناء نفسها، وعلى الرغم من توفر الموارد المالية الكافية، إلا أنها تواجه نقصاً في المهارات والاستراتيجيات .
 
ضعف في الأداء الأمني يقابله دعم خارجي
 
 
عدد من الجرحى في مناطق مختلفة من العراق أكدوا أن المستشفيات الحكومية تفتقر إلى المعدات والأدوية الضرورية اللازمة للتعامل مع جروحهم- وهي عادة الأطراف المبتورة والجروح الناجمة عن الإصابة بالشظايا.
وقد قتل منذ بداية العام الحالي نحو ستة آلاف شخص، بينهم 950 في شهر تشرين الثاني الماضي وحده، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر أمنية وعسكرية طبية، في موجة عنف غير مسبوقة منذ النزاع الطائفي بين عامي 2006 و2008.
 واتخذت الأجهزة الأمنية إجراءات عدة للحد من تصاعد العنف .
يقول محمد خماس وهو صاحب محل لبيع المعدات الكهربائية ان  "سياسة الدولة والإجراءات الأمنية هي السبب في ما يحدث في البلد، إذ يفترض مثلا أن تكون الإجراءات الأمنية مشددة حول المدن  بدل نشر عناصر الأمن في الشوارع ".
وأضاف: ما دامت الدول الخارجية تدعم الإرهاب في العراق، فمن المؤكد سيقتل عراقيون كل يوم.
* وأخيرا.. على الرغم من الصورة القاتمة التي تتراءى لمشاهد الساحة العراقية اليوم، الا اننا على ثقة تامة بان الشعب العراقي، وبكل طوائفه وبما يحمل من خزين لا ينضب من القيم الاصيلة والجذور القوية التي ارست علاقات الالفة والاخوة والمحبة بين ابنائه، سينتصر وستخيب كل المحاولات الخبيثة لزرع الفتنة والفرقة في هذا البلد الطيب والمسالم.
ما أفرزته الطائفية بالأمس هل عاد يتكرر اليوم ؟!
الوحدة الوطنية والتلاحم الحقيقي جوهره العدل والحرية والرخاء والسلام
التخلي عن كلّ ما يثير الضغينة والأحقاد وازاحة كتل الإسمنت التي تشكّل حاجزاً بين الناس وعقولهم
نعم للسلام والمحبة والتعايش، لا للطائفية
 
********
أسلحة الأطفال.. متعة أم تشجيع على العنف؟

مديحة جليل البياتي
بدا الأمر مألوفا جدا لدى البائع مهدي حسن، صاحب محل لبيع لعب الأطفال، فالإقبال الكبير الذي يشهده محله من قبل الزبائن ليس بجديد.. إقبال ملفت لشراء لعب الأطفال، وبالذات لعب الأسلحة، من بنادق ومسدسات وغدارات ودبابات بلاستيكية وغيرها، وهذه الأسلحة مصنوعة بمهارة كبيرة بحيث تشبه الأسلحة الحقيقية إلى حد كبير، من حيث الحجم والشكل والصوت.
يقول البائع مهدي: إن هذه البضاعة بالذات تلاقي إقبالا واسعاً من قبل الأطفال، وأضاف:" إن بيع الألعاب النارية والأسلحة البلاستيكية يجذب لنا نسبة كبيرة من الأرباح ، لأن عليها إقبالا كبيرا، خاصة في الأعياد والاحتفالات، كما أن غالبية الأطفال يفضلونها على ألعاب أخرى كثيرة . برغم محاولات أولياء الأمور لإقناع أطفالهم بالعدول عن شراء هذه الألعاب ، إلا أن إرادة الأطفال واصرارهم كثيراً ما تنتصر وسط إلحاحهم ودموعهم أحياناً"!.
الأمر يثير الاستغراب حقا، ترى لماذا يفضل الأطفال شراء هذه الأسلحة دون غيرها؟، وما الذي يجذبهم إليها؟، أسئلة طالما راودت  الآباء والأمهات، وهم يهمون بشراء بندقية أو مسدس أو دبابة طبقا لطلبات أبنائهم، أم يعدلون عن ذلك ويشترون لهم سيارة أو قطاراً يمشي على سكة مدورة؟.
 ولكن هل أن شراء مثل تلك الأسلحة يحفز حقا في دواخل الأطفال رغبة العنف والقساوة وممارسة القتل الوهمي؟، طبقا لما يشاهدونه عبر القنوات الفضائية من أفلام الرعب التي تظهر القاتل بطلاً يستطيع قتل الآخرين ببساطة، وكذلك ما يشاهدون من حركة أرتال السيارات العسكرية للحرس والقوات الأمنية وهي تجوب الشوارع وبداخلها جنود مدججون بأسلحة شتى.
 هل هذه المشاهد أسهمت في تحفيز ذهنية الأطفال على العنف؟. وهل ستنعكس مستقبلاً على نفسيتهم ؟. وهل تسهم تلك الألعاب في تسلية بريئة للأطفال فعلاً؟، أم تزرع في أذهانهم غريزة القتل والعنف والعدوانية؟.
حول هذا الموضوع قامت "طريق الشعب" بجولة واسعة لمعرفة الأسباب الحقيقة وراء هذا الانجذاب لشراء اللعب هذه وأسرار الترويج لها، وتأثيرها على ذهنية ونفوس الأطفال.
 
دهشة
 
"أحمد عبد الله"، مرشد تربوي، تحدث قائلا: فوجئت حقا بولدي وهو في عمر (8) سنوات يضع "طكاكات" بين قدمي اللتين راحتا ترتعشان من شدة الفزع والخوف الذي تلبسني، فقفزت من مكاني مرعوباً بينما ظل هو يتفرج علي ويضحك بصوت عال دون أن يتحرك من مكانه وكان مستمتعا جداً بما صنعه!.
 وأضاف: أمام هذه الحالة وقفت متسائلاً: من زرع رغبة العنف في ذهنية هذا الطفل ؟، وكيف يسمح أصحاب  الدكاكين والمحلات لأنفسهم ببيع مثل هذه الأشياء للأطفال دون علم آبائهم؟.
 
دعوة
 
ويتساءل "سامر محمد"، موظف حكومي: كثيراً ما نشاهد أطفالا يؤدون أدواراً تمثيلية عفوية عن عصابات الخطف والقتل وتبادل اطلاق النار فيما بينهم من خلال أسلحة التسلية التي يشتريها لهم آباؤهم!. فنراهم مشدودين اليها بقوة.
ودعا سامر الآباء: إلى اهمية الانتباه إلى مثل هذه الظاهرة التي بدأت تستشري في واقعنا الراهن، الذي يجب أن تسود فيه الطمأنينة والمحبة والسلام وتعويد أطفالنا على اقتناء ألعاب مفيدة مسلية، كألعاب الميكانو وغيرها، لكي تعينهم فكريا وتفتح مداركهم لاكتشاف الطاقات الكامنة فيهم، بدلاً من تشجيعهم على شراء الأسلحة والمتفجرات والألعاب النارية.
 
مناشدة
 
المواطن "لبيب احمد"، مدرس، دعا وزارة التربية بوصفها الجهة المعنية الأولى بتربية الأطفال إلى استحداث دروس ترفيهية مفيدة يتم فيها تدريب التلاميذ على أشياء تسهم في توسيع مداركهم اللغوية والفكرية والعلمية وتزرع فيهم الرغبة في الاكتشاف والتعلم لكي نطمئن على أجيالنا مستقبلاً وهم يكبرون يوماً بعد يوم.. وأتمنى من القائمين على القنوات الفضائية عرض مسلسلات تاريخية تتناول سير العلماء والمبدعين في كافة المجالات لكي تكون حافزاً للأطفال على تقليدهم إضافة لاختيار أفلام كارتون ذات فائدة ومضمون اجتماعي وتوجيهي بدلاً من التركيز على الأفلام الخليعة ومشاهد العنف والقتل والإثارة.
 
 
وللبنات أسلحتهن أيضا!
 
يقول كريم كاظم: ان سوق ألعاب الفتيات تأثر هو الآخر، حيث نجد كثيراً من الفتيات يبحثن عن لعب محاربات وأسلحة بناتية، وليس الأولاد فقط. وأضاف أن الأسواق مليئة بالألعاب النارية بكافة أنواعها، وهنالك طلب على شرائها من قبل الأطفال، وهم في الحقيقة يعزفون عن اقتناء جميع الألعاب الأخرى. وأضاف: ابني يرفض شراء أي لعبة عدا المسدس او الرشاشة، فماذا افعل لأمنعه من شراء هذه الألعاب؟.
 
 
تقليد مظاهر العنف
 
يقول أستاذ علم النفس في الجامعة المستنصرية "محمد عبد الحسين": لعل أخطر ما يواجه الأطفال في هذا الظرف هو المشاهد المفزعة التي تبثها أجهزة الإعلام المرئية وكذلك المسلسلات البوليسية عبر جهاز الستلايت، الذي لا يخلو منه أي بيت، ففي السابق كان الأطفال يسهرون لحين انتهاء فيلم السهرة ثم ينامون ، أما الآن فأن البث متواصل وأمامهم المزيد من الأفلام التي تكثر فيها مشاهد العنف والقتل والدمار،علماً أن بعض القنوات تهتم بعرض أفلام العنف والرعب والقتل بكل بشاعة، وهذا بالتأكيد ينعكس على ردود فعل الطفل في البيت ومع زملائه في المدرسة وتحفز فيه مكامن العدوانية والغيرة والقلق والخوف والتصدي للآخرين بشكل عدواني محاولا بذلك تقليد أبطال تلك الأفلام والمسلسلات.
وأضاف الأستاذ محمد: ولهذا لا نشجع الآباء على اقتناء لعب العنف المتمثلة بالأسلحة البلاستيكية التي تقترب من الحقيقية بالشكل .
 
تفريغ
 
أما الدكتور "عصام محمد" اختصاص أمراض نفسية في مستشفى النعمان فيقول: أن ولع الأطفال بهذه الألعاب يأتي من خلال ما يشاهدونه يوميا من أسلحة مختلفة يحملها منتسبو القوات الأمنية والجيش ويفضلون استخدام الأسلحة كنوع من التسلية ولكن بالحقيقة هي محاولة لتفريغ شحنة الغضب والخوف .
 
 
نتائج سلبية
 
أكد المشرف التربوي احمد حردان "ان الإقبال على اقتناء اللعب النارية ظاهرة خطيرة يمارسها الأطفال، ولها نتائج سلبية كثيرة على حياتهم، وهي تخلق نوعاً من الاضطراب النفسي لديهم، فالطفل لا يستطيع أن يعي ما تؤدي إليه هذه اللعبة، فهو قد يتصورها لعبة يتسلى بها ولكن نتائجها وخيمة. وهناك أسباب عديدة لهذه الظاهرة منها تأثر الأطفال بما يشاهدونه من أفلام ومسلسلات يكون العنف مادتها الأساسية ، او ما يشاهدونه من مظاهر مسلحة في الشوارع حيث ان الطفل يميل إلى تقليد الآخرين، ولذلك على الآباء والأمهات أن يكونوا على حذر من اقتناء لعب الأسلحة لأن لها نتائج وخيمة على حياة الطفل.
 
ثقافة اللا عنف
 
يعتقد الناشط في منظمات المجتمع المدني ماجد السعيد " ان سبب هذا التوجه لدى الأطفال هو تزايد حالات العنف بسبب انتشار الإرهاب والميليشيات".
وأضاف: صار المجتمع اقل ‏اهتماما بنشر وعي وثقافة الحب والسلام، لذلك أقمنا أكثر من عشر مؤتمرات لإشاعة ثقافة اللا عنف في التعامل مع الآخر وفي اغلب المحافطات. وتابع " ان على المدارس ان تهتم بشكل جدي في توجيه التلاميذ وتقويم سلوكهم نحو نبذ العنف وإشاعة روح التسامح والمحبة لكي يحملوا بداخلهم مشاعر مسالمة إزاء الآخرين". 
وأكد السعيد " ان هذه الألعاب تشكل ظاهرة خطيرة ، تضر المجتمع ، وتؤثر على مستقبل الأطفال الذين يصبحون غير ‏قادرين على حماية أنفسهم والتعايش مع المجتمع مستقبلا".
 
**********

ص9

الإسلام السياسي وبناء الدولة الوطنية 
د. لطفي حاتم
ما زالت الإرتدادات السياسية والاجتماعية التي أحدثها وصول الإسلام السياسي الى الحكم مستمرة ولم تكتمل فصولها بعد، لهذا يتعين على الباحثين من القوى الديمقراطية العلمانية، ملاحقة وتحليل المراحل التاريخية لحركة الإسلام السياسي ونتائج استلامه للسلطة السياسية وتأثير ذلك على مستقبل الدولة الوطنية الديمقراطي. وبهذا السياق و قبل التعرض الى رؤيتي لموقف الإسلام السياسي السلفي من الدولة الوطنية، بودي الاشارة الى بعض الموضوعات الضرورية الحاضنة لشرعية المقال الفكرية.
الموضوعة الأولى: من الملاحظ ان حركات الإسلام السياسي تركزت  في ــ دول الشرعية الانقلابية ــ  الأمر الذي أشر الى وجود حركات سياسية يسارية، قومية وديمقراطية، تسعى بناء النظم السياسية العربية على اساس الشرعية الديمقراطية والموازنة الاجتماعية خاصة بعد خضوع هذه الدول لاشتراطات المراكز المالية واعتمادها السوق الليبرالي .
الموضوعة الثانية: بسبب سياسة التهميش الاجتماعي وتراجع قوة الفكر الديمقراطي بتياراته القومية والاشتراكية، استطاع  تيار الإسلام السياسي تنظيم وقيادة الكثير من الشرائح  الطبقية وتوجيه مطالبها الاجتماعية نحو قضايا فرعية في محاولة من قوى الإسلام السياسي إفراغ حركة الاحتجاجات الشعبية من مضامينها التقدمية المتضمنة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
الموضوعة الثالثة: ترابط تفكك دولة حركة التحرر الوطنية وقوى الشرعية الانقلابية مع إنهيار الكثير من المفاهيم والأهداف الاجتماعية منها الاستقلال الوطني، صيانة الثروات الوطنية، التنمية الوطنية المستدامة فضلا عن حقوق الشرائح والطبقات الاجتماعية الفقيرة، حيث جرى استبدال مضامين حركة التحرر الوطنية بمفاهيم جديدة يكتنفها الغموض الفكري والسياسي، مثل الديمقراطية وتلازمها مع السوق الحرة، تلبية حقوق الإنسان السياسية دون الاجتماعية ، شرعية التدخلات الخارجية وانحسار مبدأ السيادة الوطنية.
الموضوعة الرابعة: التناقض بين القوى الوطنية الديمقراطية العلمانية وبين تيار الإسلام السياسي وتجلياته الفكرية يتمحورـ كما أرى ـ حول الدولة الوطنية ودورها في شد التشكيلات الاجتماعية  التي تسعى أطراف دولية وإقليمية الى تفتيتها وما يشترطه ذلك من سيادة المجتمع الأهلي على التشكيلات العربية، الامر الذي يعني تجاوبا موضوعيا لمساعي الطور الجديد من التوسع الرأسمالي الهادفة الى تحجيم دور الدولة الوطنية.
 استنادا الى تلك الموضوعات أحاول التعرض الى الدول (الطائفية) ودورها في النزاعات الإقليمية أولا وموقع الدولة الوطنية  في فكر الإسلام السياسي السلفي ثانيا.  
 
أولاً. الدول الطائفية ودورها في النزاعات الإقليمية
 
بات واضحا ان المراكز الإقليمية ــ العربية السعودية وإيران وتركيا ــ  المنخرطة في النزاعات الاجتماعية لدول الشرعية الانقلابية، تتبنى سياسات داخلية وخارجية، ترتكز على الإسلام المذهبي رغم اختلاف نظمها السياسية  ومواقعها في منظومة الامن الاقليمي. ولتفسير ذلك نحاول تحليل طبيعة النظم السياسية للدول الطائفية ودور الاسلامي الطائفي في تحقيق مصالحها الاستراتيجية .
 
1. الجمهورية الإسلامية  الإيرانية
 
من المعروف أن طبيعة النظام السياسي لجمهورية إيران الإسلامية تبلورت ركائزه الدستورية  بعد اعتماده ولاية الفقيه الشيعية المعبرة عن مصالح الفئات  التجارية المترابطة وقوات الحرس الثوري المتحكمة في سير التطور السياسي ــ الاقتصادي الإيراني. وقد شكلت ولاية الفقيه مرحلة تاريخية مفصلية في الفكر السياسي الشيعي نقلت القوى السياسية الشيعية من مرحلة الانتظار السلبي (ظهور الإمام  المهدي) الى مرحلة العمل السياسي المباشر والتوجه لاستلام السلطة وبناء ركائزها الفقهية والقانونية ويعود الفضل في تلك الانتقالة التاريخية الى الإ?ام الخميني الراحل.
وبعد بناء ركائزها الفقهية وأطرها الدستورية، تحولت ولاية الفقيه الى أداة لضبط  النظام السياسي وطموحه القومي التوسعي، وبهذا المعنى يمكن القول ان التناقض بين مبدأ ولاية الفقيه كونه تعبيرا أيديولوجيا عن مصالح قومية فارسية وبين الفكر الاممي الإخواني يتجلى  في تخطي الإسلام الاخواني مفاهيم الوطنية والقومية انطلاقاً من سعيهم لبناء  دولة الخلافة الإسلامية.
وقد ارتكز البناء السياسي لولاية الفقيه وبغية ضبط نزاعات تشكيلته الوطنية على تعدد التيارات السياسية الإسلامية الإصلاحية والمحافظة المحتكمة الى الشرعية الانتخابية في اطارها الاسلامي، بينما نلاحظ أن الفكر السياسي للإخوان يدعو الى الخلافة الإسلامية ذات اللون الواحد المتخطي للاجتهاد الفقهي، استنادا الى  قيادة المرشد العام باعتباره الخليفة الإسلامي  وما يشترطه ذلك من خضوع الأمة  لإرادته  وقراراته.
وهكذا شكلت الفروقات السياسية والفقهية بين ولاية الفقيه وبين الفكر السياسي الاخواني قضايا جوهرية، تفرعت منها قضايا فقهية سياسية أخرى، من أهمها الموقف من العنف الإرهابي والنزعة الانقلابية المباركة من فصائل الإسلام السياسي السلفي والمعتدل ، والمرفوض في الفكر السياسي الشيعي.
( 1 ) 
خلاصة القول ان النظام السياسي في جمهورية إيران الإسلامية المرتكز على ولاية الفقيه ـــ رغم عدم الإجماع عليه من قبل تيارات الإسلام السياسي الشيعي ــ  يتمثل كما أرى بهدفين أساسيين أحدهما يكمن في اعتماد سياسة داخلية تضمن وحدة الجمهورية الإسلامية ومنع تفككها القومي، وثانيهما يتمثل بانتهاج سياسة قومية مطالبة بضمان الأمن الإقليمي على قاعدة توازن مصالحها الإقليمية مع المراكز الرأسمالية.
 
2. المملكة العربية السعودية
 
تنبع المكانة الإسلامية للمملكة العربية السعودية من تواجد مكة المكرمة على أراضيها وفريضة الحج اليها فضلا عن ثرواتها النفطية التي منحتها القدرة على تعدد تحالفاتها الدولية وتأثيراتها الإقليمية. ورغم مظاهر القوة المتشحة بالمكانة التاريخية الإسلامية، إلا أن تأثيرات سياسة المملكة على العالمين العربي ــ الإسلامي - رغم فعاليته في الآونة الأخيرة - تبقى محدودة بسبب كثرة من الصعوبات السياسية والفكرية التي أجدها بالمؤشرات التالية: ـ
• غياب المساند الفكرية ـ السياسية  لتحول السعودية إلى قاعدة قومية عربية جاذبة بسبب مكانتها الإسلامية المتجاوبة مع أممية الدين الإسلامي.  
• التحالف التاريخي بين الأسرة المالكة والسلفية الوهابية حد من تحول المملكة السعودية إلى دولة وطنية راعية لمكوناتها الاجتماعية وحامية لمذاهبها الدينية، وما نتج عن ذلك من هشاشة منظومتها السياسية المتمثلة بـأربعة محددات هي : ـ 
‌أ. ازدواجية الهيمنة الداخلية / الخارجية المتمثلة بالعشيرة الحاكمة وحلفائها الدوليين.
‌ب. اعتماد الأسرة الحاكمة على العلاقات القرابية العشائرية المترابطة والطواقم السياسية / العسكرية / الإدارية للدولة. ( 2 )
‌ج. عجز شرائح الأسرة الحاكمة وقاعدتها الاجتماعية عن بناء هيمنة وطنية قادرة على إنتاج نظام سياسي يعتمد مبدأ المواطنة والمنافسة الإقليمية المتوازنة .
‌د. تعثر قيادة المملكة العربية السعودية لدول الخليج العربي بسبب اندماج بعض الدول الخليجية مع الشركات والمؤسسات المالية الدولية وكذلك تحالفاتها العسكرية مع الدول الكبرى .
 
3. الجمهورية التركية
 
ان وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة السياسية بتفويض وطني مساند من قبل أغلب شرائح الطبقة البرجوازية، فضلاً عن إنجازاته الاقتصادية والشعبية التي حققها، لا يمنع القول من ان الحزب وسياسته الخارجية تواجهه حزمة من الإشكالات الفكرية والسياسية والتي  يمكن تأشيرها بالنقاط الآتية: 
• النزعة الإسلامية الأممية لحزب العدالة والتنمية وضعته بتناقض حاد مع بنية النظام السياسي العلماني   الهادف الى بناء شراكة تركية فاعلة مع الدول العربية والإسلامية، والعمل على تحويل الدولة التركية إلى جسر لربط العالم العربي الإسلامي مع أوربا .
• وضعت السياسة التركية الخارجية لحزب العدالة والتنمية الهادفة الى قيادة العالم العربي عبر إحياء العثمانية الجديدة فضلاً عن التدخل في النزاعات الوطنية لدول الجوار، الدولة التركية في تعارض مع دول المنطقة وما نتج عن ذلك من أضرار بالغة في مصالح تركيا الاستراتيجية .
• أفضت العثرات المتواصلة في سياسة تركيا الخارجية المرتكزة على النزعة الإسلامية الى تدني مكانة نموذج الإسلام التركي المعتدل  .
 
4. الدولة العبرية
 
تشكل دولة إسرائيل مركزا إقليميا فاعلا يستمد قوته السياسية ــ العسكرية من التحالف الاستراتيجي القائم بينها وبين الولايات المتحدة الساعية بدورها إلى بناء تكتل اقتصادي شرق أوسطي تابع للاحتكارات الدولية الأمريكية. وبهذا الاتجاه الإستراتيجي فإن الطموح الإسرائيلي المرتكز على القوة العسكرية وأيديولوجيتها التوراتية يهدف الى بناء دولة دينية تتمتع بمواقع اقتصادية ـ عسكرية  قوية بعد انضمامها الى منظومة الأمن الإقليمي .
 
إستنتاج
 
على أساس تحليل تأثير الإيديولوجيا الدينية الطائفية لبعض المراكز الإقليمية فضلا عن تحديد طبيعة قواها الاجتماعية  الحاملة للنزعات الطائفية يمكننا القول بأنه وبسبب الميول المتناقضة لمسار حركة التوسع الرأسمالي الحاملة لنزعتي التفكك والاندماج وغياب التناقضات الأيديولوجية المرتبطة بخيارات التطور الاجتماعي تصطبغ النزاعات الاجتماعية ــ  الإقليمية بصبغة قومية ــ دينية ــ طائفية.
 
ثانياً. فكر الإسلام السياسي السلفي والدولة الوطنية
 
بعد قراءتنا لسمات الدول الطائفية يتعين علينا معالجة موضوعة الدولة في فكر حركات الإسلام السياسي الناشطة في التشكيلات الاجتماعية العربية. وبهذا المسار نلاحظ ان فكر الإسلام الطائفي يتشكل من ثلاث فصائل رئيسية أولها الإسلام السياسي السني الاخواني الاممي وثانيها التيار السلفي الوهابي وفصائله الجهادية التكفيرية وثالثها الإسلام السياسي الشيعي. وإذا استبعدنا نموذجي النظام السياسي لدولة ولاية الفقيه ونموذج النظام السياسي في المملكة السعودية (3)  نتوقف عند رؤية التيارات السلفية وأممية الإخوان إزاء موضوعات مفصلية تشكل?في النهاية رؤية عامة لموقف القوى الاسلامية من الدولة، خاصة وان فكر الإسلام السياسي لم يفرز نموذجا معاصرا في الحكم يمكن الإعتماد عليه، وعليه سنعمد الى تحليل قضايا مفصلية أهمها: 
1. السلطة السياسية : بات معروفا أن احتكار السلطة السياسية ووحدة سلطاتها الثلاث تشكل الموضوعة الأساسية  في الفكر السياسي الإسلامي  بتياراته المعتدلة منها والسلفية. لتقدير شرعية الموضوعة المشار اليها يتحتم علينا  إكسابها ملموسية تاريخية عبر الدالات التالية :
• تتمتع مؤسسة  الحكم المتمثلة بسلطة الوالي ـ الخليفة ـ المرشد العام، بسلطات واسعة لا تحدها قوانين دستورية، رغم وجود حالات استثنائية أهمها تشكيل مجالس شورى تساعد سلطة الرأس الأعظم، شريطة أن لا تتخطى الفتاوى الضامنة لسلطة الوالي أو المرشد العام للجماعة الإسلامية  .
• سلطة الفقهاء المرتكزة على الشريعة، والتي يمكن عدها سلطة تشريعية، تشكل أداة لضبط مؤسسات المجتمع الأهلي بفصائله العشائرية والطائفية. وغالباً ما تكون الفتاوى، الأداة السياسية الحامية لسلطة الحاكم. وبهذا المسار يشكل النموذج السعودي المبني على تحالف فقهاء الوهابية مع الحكم المثال الأبرز.
• سلطة القضاة ذات اللون الطائفي المترابطة وسلطة الفقهاء تتحدد مهامها  القانونية في ضبط التشكيلة الاجتماعية استنادا الى  نصوص  فقهية مستمدة من  أحكام الشريعة  والفتاوى الدينية.
استنادا الى ذلك فإن مختلف التيارات الإسلامية تتبنى مبدأ احتكار السلطة السياسية. ويعد العنف الوسيلة الأرأس لاستلامها، مع التأكيد على أن اعتماد نهج العنف والإرهاب، لا يمنع  قوى الإسلام السياسي المعتدل من الاحتكام لمبدأ الشرعية الانتخابية التي أفرزتها الاحتجاجات الشعبية بهدف الوصول الى السلطة السياسية واحتكارها (4). 
بهدف توزيع مؤسسات السلطة التنفيذية على دوائر مختلفة تتشكل مرجعيتها من طواقم الهرم القيادي للحركات الإسلامية، تسعى الجماعات الاسلامية الى تفكيك المؤسسة العسكرية، وتحويل بنائها ألمراتبي الى فصائل تدار من قبل  أمراء الجهاد، وما يحمله ذلك من  تحويل الدول الوطنية الى دول فاشلة لأسباب كثيرة  منها: 
• كسر الترابط بين الدولة الوطنية ومؤسستها العسكرية، هذا الترابط الذي يجعل من الأخيرة الأداة الضامنة  للوحدة الوطنية.
• يفضي تفكك المؤسسة العسكرية الى تفكك الدولة وهيمنة المجتمع الأهلي وما يعنيه ذلك من سيادة الفكر العشائري والطائفي في التشكيلات الاجتماعية.
• توزيع المؤسسة العسكرية على أمراء الجماعات الإسلامية يؤدي الى نشوء صراعات على النفوذ والسلطة بين أمراء الجماعة السلفية وما ينتج عن ذلك من اندلاع  الحروب الأهلية.  
ان التناقض بين الفكر السياسي للدول الطائفية القائمة وبين التيارات السلفية الجهادية يكمن بتناقض رؤى أطراف الإسلام السياسي الطائفي من موضوعتي الوطنية والقومية. ففي الوقت الذي يشكل البناء السياسي الطائفي في جمهورية إيران الإسلامية والى حد ما في تركيا محيطا أيديولوجيا للنزعة الوطنية والقومية، فان البناء السياسي الطائفي للحركات الجهادية والسلفية يعتمد الأممية الاسلامية وما يشترطه ذلك من تجاوز مبدأي الوطنية والقومية والعمل على تقسيم البلاد وأدارتها على  اساس الأقاليم والأمصار وما يعنيه ذلك من خطر تفكيك الدول الو?نية(5) .
 
خلاصة القول أن سمات الدولة ونظامها السياسي في فكر الإسلام السلفي ترتكز على المحددات الآتية:
• إعلاء شأن الشريعة والفقه المتمثل بالفتاوى الدينية عند تشريع القوانين  الوطنية الامر الذي يعني إلغاء المؤسسات التشريعية الضامنة لوحدة البلاد الوطنية .
• الأخذ بمبدأ طاعة أولي الامر وما ينتج عن ذلك من سلطة إرهابية تتحكم في ممارستها النزعات الفردية للحكام والأمراء.
• إلغاء مبدأ المواطنة واستبداله بمرجعية الفرد الدينية والطائفية.
• تتساوى نزعة تخريب الدولة الوطنية في فكر الإسلام السياسي السلفي مع نزعات الليبرالية الجديدة الهادفة الى تحجيم دور الدولة الوطنية وربطها بمصالح رأس المال المعولم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الهوامش
 
1. أفرزت التجربة التاريخية المنصرمة ثلاثة أشكال كفاحية لدى أحزاب الإسلام السياسي الشيعي بهدف  الوصول الى السلطة السياسية أولها اعتماد الاحتجاجات الشعبية كما يحدث في البحرين وثانيها الوصول الى الحكم عبر الشرعية الانتخابية كما حدث في العراق بعد الاحتلال الأمريكي وثالثها الدعوة الى المشاركة الوطنية في السلطة  وعدم الانفراد بها  كما هو موقف حزب الله اللبناني.
2. تتشكل قاعدة النظام السعودي الاجتماعية من شرائح برجوازية متعددة مالية ـ تجارية ـ خدمية يتبوأ أمراء المملكة البالغ عددهم  4000 أمير دورا سياديا في إدارة فعاليتها الاقتصادية.
3. ترتكز ازدواجية الحكم في المملكة العربية السعودية على سيادة الفقه الوهابي على المجتمع الأهلي وقيادة المجتمع السياسي من قبل الأسرة السعودية الحاكمة.
4. أثبت حكم الإخوان في مصر بعد وصوله الى الحكم عبر الشرعية الانتخابية ان سلطة رئيس الدولة المنتخب وقراراته السياسية تكون خاضعة الى سلطة المرشد العام للجماعة، ولا يمكن للرئاسة تخطي توجهات المرشد السياسية والدينية .
5. انتقال المملكة العربية السعودية من دولة طائفية الى دولة المساواة الوطنية يعتمد على قدرة النظام السياسي على فك تحالفه التاريخي مع التيار السلفي الوهابي وما يشترطه ذلك من  بناء مساومة سياسية بين النظام وأحزاب المعارضة السياسية المطالبة بدولة المواطنة والمساواة .

تصحيح اعتذار
 
سقط سهوا سطر من مقال د. فاخر جاسم حول الطائفية والمنشور يوم 6 تشرين الثاني الماضي، وعليه تقرأ العبارة الصحيحة كما يلي مع الإعتذار:
في البداية لا بد من توضيح الفرق بين الطائفة والطائفية، فالأولى" الطائفة" هي مجموعة من الناس تشترك بمعتقدات وأفكار معينة لا تهدف من نشاطها التعبوي تحقيق أهداف سياسية  على عكس الطائفية التي تهدف في نشاطها التعبوي تحقيق أهداف سياسية على حساب طوائف أخرى، وتفضيل مصالح طائفة معينة على مصالح طائفة او طوائف أخر

ص10

الجيش الأميركي يستخدم برامج مقرصنة

وكالات:
وافقت الإدارة الأميركية على دفع مبلغ 50 مليون دولار كتسوية لنزاعها القضائي مع شركة Apptricity، التي زعمت استخدام الجيش الأميركي لنسخ غير مرخصة من برامجها المسؤولة عن حماية الجنود والمؤن في المهام الخطيرة والصعبة.وخاضت شركة Apptricity نزاعا قضائيا مع الحكومة الأميركية طالبت فيه بتعويض يصل إلى 250 مليون دولار أميركي نظرا لانتهاك الجيش الأميركي لحقوق الملكية الفكرية واستخدامه لنسخ غير مرخصة من برامجها. وكانت الشركة قد وقعت عقدا مع الجيش الأميركي في عام 2004 لتزويده ببرمجيات خاصة لإدارة حركة القوات والمؤن، على أن يتم تثبيت هذه البرمجيات على 5 أجهزة خدمية "سيرفير" و150 جهازا مستقلا، بحسب الاتفاق، وهو ما لم يلتزم به الجيش الأميركي، بحسب موقع "تورنت فريك". واكتشفت الشركة بالصدفة انتهاك الجيش الأميركي للاتفاق، حينما أعلن أحد القادة العسكريين عام 2009 استخدام برمجيات الشركة على الآلاف من الأجهزة الخاصة بالجيش، إذ تم استخدامها على 93 جهازا خدميا وأكثر من 9 آلاف جهاز، علما أن مصاريف الترخيص تصل إلى 1.3 مليون دولار للسيرفير و5 آلاف دولار لكل جهاز تقليدي.
 
..................................
إطلاق بلاي ستيشن 4 في الإمارات
وكالات:
أطلقت شركة سوني اليابانية رسميا جهاز تشغيل ألعاب الفيديو الجديد بلاي ستيشن 4 في الإمارات والمنطقة العربية عبر حفل أقيم في جزيرة النخلة في دبي. وتعد هذه المرة الثانية التي يكشف فيها عن منصة بلاي ستيشن 4 في المنطقة العربية، حيث كان أول ظهور للمنصة في معرض ألعاب الفيديو Games 13 الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي قبل حوالي شهرين.
وكانت سوني أعلنت عن منصتها الجديدة، المنافسة لمنصة "إكس بوكس ون" من مايكروسوفت، في شهر شباط/فبراير الماضي بمواصفات متطورة تضاهي تلك التي تعتمدها الحواسيب الشخصية عالية الأداء. ومن المنتظر أن يصل جهاز الألعاب الجديد إلى أسواق أوروبا وأميركا اللاتينية بعد إطلاقه في كل من الولايات المتحدة وكندا قبل حوالي أسبوعين.
وستتوفر المنصة الجديدة في الأسواق العربية بسعر 400 دولار أي أقل بـ 100 دولار من سعر منصة إكس بوكس ون من مايكروسوفت.

..................................
الانترنت وسيلة نضالية كبرى في ممارسة حرية التعبير والتغيير
جاسم المطير
من خلال صفحات الإنترنت لم تعد الكلمة المكتوبة بكماء، بل صارت تحمل نغمات التغيير الشامل من مسرح حياة مندرجة بوصف السكون إلى حياة متسارعة بوصف اليقظة والتقدم نحو عالم جديد يشرق منه ضوء النهوض المتواصل .
إضافة إلى كل ذلك فأننا نشهد، الآن، صيرورة الانترنت  وسيلة للتعلم والتعليم حتى صار بإمكاننا أن نجد رواداً متحمسين للانترنت في المقاهي والشوارع في عواصم الدنيا بما فيها عواصم ومدن وقرى العالم العربي. صار تناول الانترنت سهلا تماما كسهولة تناول فنجان شاي في مقهى.
أصبح بإمكان أي إنسان الحصول على أية معلومة بينما هو جالس في منزله بصورة سهلة تماما  في زمن كان لا يستطيع الإنسان  قبل عام 1990  من الحصول عليها إلا من خلال التجول في عدد كبير من المكتبات وربما يحتاج ذلك إلى تنقل الباحثين  بين المدن والعواصم العالمية الكبرى. الشيء العظيم في هذا المجال أن المعلومات صارت تحت كبسة واحدة من أصبع مشغل الكومبيوتر. كذلك أصبح بإمكان كبسة أخرى أن يتحدث إنسان مع إنسان آخر، بوقت مفتوح،  عبر القارات بواسطة جهاز المكالمة داخل الكومبيوتر مجانا في بعض الأحيان وبأجور شبه مجانية في بعض الأحيان الأخرى. صار بإمكاني وإمكانك  التحدث مع أصدقاء بالسويد وألمانيا والنرويج وبريطانيا وكندا وأمريكا وغيرها مجانا ولمدة قد تطول لدقائق أو ساعات.  كذلك صار بإمكاني  وبإمكانك التحدث مع أصدقاء في العراق بأجرة قدرها ستة سنتات للدقيقة الواحدة. كذلك يمكن بواسطة الانترنت الاستماع إلى نشرات إخبارية حول أحداث العالم أولا بأول، إضافة إلى مشاهدة بعض البرامج التلفزيونية على شاشة صغيرة في جهاز الكومبيوتر وقراءة جميع صحف العالم الصادرة بأي مدينة وبأية لغة.
من أهم الخدمات الأخرى هو استخدام البريد الالكتروني إذ بإمكان المرء أن يرسل يوميا عشرات الرسائل إلى مختلف أنحاء العالم لتصل بعد بضع دقائق إلى عناوين المرسل إليهم من دون الحاجة إلى ذهابه للبريد وتحمل تكلفة الطابع. ليس لخدمات الانترنت حدود إذ هي في حالة توسع شامل، يوما بعد يوم، حتى غدا اكبر وسيلة  في النظام الاقتصادي للرأسمالية المعاصرة في العلاقة بين العامل ورئيسه.  إضافة إلى ذلك فأن الانترنت أصبح مفجرا لذكاء ومواهب مستخدمه وتنمية  قدرته في التفنن لاستكمال وتحسين المواهب الشخصية.
الكثير من الناس في هذا العالم يعتقدون أن (تم بيرنرز لي) قد أصبح مليارديرا من خلال اختراعه الانترنت، لكنه صرح أكثر من مرة أن هدفه الرئيسي ليس جمع الأموال، بل هدفه خلق روح المساواة بين البشر المستخدمين لأجهزة الكومبيوتر مانحا لهم الحرية التامة في نفس الوقت، بما يفكرون ويتحدثون ويكتبون. أي أنه اوجد نوعا من العلاقة بين الناس والحرية، بين الفرد في هذا العصر وبين مقاييس المستوى النوعي والكمي لكل أنواع الوعي بمراحله كافة، بما في ذلك الوعي السياسي.  إن مؤشر (كمية) الوعي السياسي صارت تؤثر على (نوعية) الوعي الاجتماعي كله.  ولما كان الوعي، أي وعي،  هو مجموع المشاعر ولحظات الإدراك واليقظة فقد اوجد الانترنت صلة  (فردية) مصغرة لحركات الوعي بالارتباط مع صلة (جماعية)  مكبرة من خلال التواصل الاجتماعي بين الفرد والمجموع،  مما أدى ويؤدي إلى انتشار الوعي بدرجة كبيرة بين المجموع.
أصبحت لمواقع الانترنت العالمية مثل يوتيوب وفيس بوك وتويتر، ومختلف مواقع البالتوك والمحادثة المباشرة،  ميزة عظمى لتوسيع وجهة النظر التطورية وتحولها إلى وجهة نظر عمومية من خلال المحادثة والكتابة في تلك المواقع بين عدد كبير من الناس بوقت واحد باللغة التي ينطقون ويكتبون بها.  مثلما بإمكان (سكان الانترنت) أن يطلعوا ويناقشوا ويبحثوا في قضايا الأدب، والفنون، والكهرومغناطيسية، والعلوم النووية والإشعاعية، ومواكبة التغيرات الناشئة في هذه الحقول وغيرها  فأنه صار بالإمكان التعرف على تجارب ووسائل (التغيير)، السياسي والاجتماعي،  في خطوط تبادل الأفكار والآراء والمعلومات الهادفة إلى معالجة آفات التخلف والمصاعب وغيرها التي تعيق تقدم الشباب من اجل الحصول ليس فقط على حرية تبادل المعلومات،  بل  ممارسة حرية (تغيير) الواقع الاجتماعي من دون أن تتعرض طاقتهم إلى رقابة بوليس دولهم وحكوماتهم.
عبر الانترنت صار بالإمكان الانتقال من الوعي الفردي إلى الوعي الجماعي بسرعة مذهلة، مثلما صار بالإمكان  تأثير موقف الجماعة على الفرد، عبر التقاء إرادتين، فردية وجماعية، بتحولهما إلى قوة إنسانية راقية المعنى والمبنى، يمكن إطلاق تسميتها بــ(الروح الديمقراطية) أو جوهرها. هذه القوة الإنسانية قادرة على تحريك  طاقة الشباب سمعيا وبصريا، وتعبئتها، مسحورة بعشق الشباب لــ(تغيير) الحال  المغلول إلى حال جديد حر تكبر بها مدارك الإنسان وتتحسن حياته  الثورية بصورة موضوعية متحولة  إلى طاقة نضالية هائلة في العمل.
كان الماضي القريب في بلدان عربية مثل تونس ومصر وليبيا والعراق واليمن وغيرها  لا يستطيع المواطن فيه أن يومئ برأسه إيماءة نقدية بسيطة للنظم القمعية الحاكمة خوفا من تيار القمع الجارف من قبل الدولة وأجهزتها، لكن الحال في النظر إلى المستقبل قد تغير تغيرا هائلا في تونس ومصر في شهر يناير 2011 حين أصبح موقع الانترنت ذاته ممسكا بصوت جماعي هادر من قبل جماهير مليونية دفعها تجمعها في غرف الانترنت إلى خروج الجماهير الهائل بروح الانتفاض السلمي والاحتجاج السلمي والثورة السلمية  في الشوارع والساحات العامة، ممهدا لعملية ثورية كبرى تتردد هتافاتها من فيض روح الجماهير بصوت واحد هادر: ( الشعب يريد تغيير النظام) . لم يضع هذا الشعار من منبت غايته النظرية، حسب. بل تغذى كفاحه بالنصر، خلال شهر واحد،  ببلدين عربيين ( تونس ومصر)  كانت قد مزقتهما الفاقة المختلقة بفساد الحاكمين وتسلطهم وعلى رقاب الشعب وثروة بلاده.
خطوات سلمية، وئيدة في البداية ومتسارعة تصاعديا، انتقلت من ميكرفون الانترنت إلى ميكرفون الشارع، حققت عزلة خانقة على النظامين التونسي والمصري وعلى الرئيسين  (زين العابدين بن علي وحسني مبارك) استطاعت أن تلحق الهزيمة الكبرى بدكتاتوريْن اثنين من لصوص حكومات العصر. كانت تجربتان سلستان أخذتا لطافتهما من عاطفة وأساليب شارع الثورة الفرنسية 1789 � 1799 أعادتا صياغتها وفق واقع ومتطلبات العصر الراهن،  موجهة إنذارا قويا إلى حكام مشرق العالم العربي ومغربه بأن الكثير منهم  سيتهاوون وسيذهبون إلى حيث لا يعلمون من المنافي،  وبأشكال من السقوط لا يعرفها أحد  لأن الانترنت عابر القارات لا يقلق من أساليب متجددة  ومن مقدرته على تجميع الطاقات الجماهيرية المناضلة  وتحريكها في الشوارع لصنع ثورة اجتماعية جديدة أبطالها مصلحون شباب لا يستغنون عن ممارسة فضيلة الانترنت وتوليدها أنماطا جديدة من التشكل الاجتماعي المنسجم مع الينابيع الثقافية لكل بلد بالتعاون مع أحزاب كلاسيكية التنظيم  والشعارات لا تستطيع الإفلات من جاذبية الغزارة والقوة والفعل التي يحملها تاريخ ثمار الانترنت ورياحينه. 
يظل الانترنت عصرا ذهبيا جميلاً، يظل معرضاً حديثاً للعقل والفكر، فناً رائعاً من فنون حب الحرية ونشرها، هتافا ديمقراطيا جماهيريا وجوهريا لتغيير مجرى التاريخ وتزيينه.. سيظل مجداً، ومجدداً، ومحركاً، لمواهب ومساعي دعاة الحرية وحقوق الإنسان حتى انه سيكون لحنا صريحا في المستقبل ليجعل أغاني الانترنت ثورة تكنولوجية محسوسة تحمل معنى جديدا في ممارسة الحركات الثورية المعاصرة للمساهمة،  الفاعلة والمباشرة، في تحول المجتمع الرأسمالي نفسه وإنقاذه من حدود عجزه وإخضاعه لمشيئة غالبية  الناس ومصالحهم.
 
.....................................
بعد النظارة والساعة
"باروكة" سوني الذكية
 
 
وكالات:
بعد نظارة غوغل وساعة سامسونغ والملابس الذكية وغيرها من تجهيزات الذكاء الصناعي المختلفة، حان دور سوني، التي قدمت للعالم جهاز "ووكمان" وحاسبات الجيب، تأتي بأحدث جهاز ذكي.
انتظروا! فالجهاز الذكي من سوني، كبرى الشركات اليابانية والعالمية الإلكترونية، ليس إلا "باروكة" شعر يمكنها قراءة موجات الدماغ وتوجه من يرتديها إلى الجهة التي يريد الذهاب إليها باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي.
ولكن على الراغبين في الحصول على الشعر المستعار أن ينتظروا بعض الوقت، فالجهاز ما زال قيد التطوير، كما أن الشركة تقدمت مؤخراً لتسجيل براءة اختراعها هذا في أوروبا والولايات المتحدة.
ورغم أنه يبدو قريباً من الشعر العادي، فإن الشعر المستعار هذا أكثر ذكاء، وهو أقرب ما يكون إلى جهاز كمبيوتر على شكل شعر مستعار، سواء كان الشعر الأصلي المستخدم بشرياً أو حيوانياً أو صناعياً كالصوف أو الريش أو غير ذلك.
ويستطيع الشعر الذكي المستعار هذا، إلى جانب توجيه مستخدمه إلى الجهة التي يرغب بها، أن يسجل (صوتا وصورة) كل ما يحيط بالمستخدم، ليعود لاحقاً ويستعيد كل ما مر به من أحداث، كما يمكنه أن يراقب درجة حرارة الجسم وضغط الدم.
وقالت سوني إن السبب وراء هذا الابتكار هو أن الجهاز ينبغي أن يكون طبيعياً وعملياً عند ارتدائه.
على أي حال قد يتضمن الشعر الذكي المستعار جهاز استشعار واحدا على الأقل ووحدة معالجة بيانات وجهاز إرسال واستقبال، ولكنها ستكون مخفية ولن تكون ظاهرة لبقية الناس.
 
...............................
 
مايكروسوفت تطلق ميزة تتيح للطلاب استخدام خدمة Office 365 مجاناً
 
 
وكالات:
أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن إطلاق ميزة تتيح للمؤسسات التعليمية والأساتذة الجامعيين والمدرسين إمكانية منح طلابهم صلاحية استخدام خدمة Office 365 ProPlus المكتبية السحابية مجاناً.
وأطلقت "مايكروسوفت" تلك الميزة تحت اسم Student Advantage، وأضافت الشركة أنها متوافرة في جميع الدول حول العالم، وسوف يستفيد بها نحو 35 ألف مؤسسة تعليمية.
وأوضحت الشركة الأمريكية أن المدارس أو الجامعات، التي قامت بترخيص حزمة Office Professional Plus 2013 أو حزمة Office 365 ProPlus لهيئة التدريس خاصتها، يستطيعون عبر ميزة Student Advantage منح طلابهم صلاحية استخدام حزمة Office 365 ProPlus دون دفع رسوم على كل طالب جديد.
وأكدت "مايكروسوفت"، عبر مدونة "أوفيس" الرسمية، أن الهدف الرئيسي من الميزة هو مساعدة الطلاب على إتقان العمل على حزمتها المكتبية قبل تخرجهم والالتحاق بسوق العمل، لذا حرصت الشركة على توفيرها دون أي مصاريف إضافية.
واستعانت الشركة ببيانات صادرة عن مؤسسة IDC البحثية تؤكد فيها أن اتقان العمل على حزمة "أوفيس" المكتبية يعد ثالث أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل، وذلك لتؤكد أهمية تدريب الطلاب على استخدام حزمتها البرمجية قبل تخرجهم.
وأضافت الشركة أن اتقان العمل على خدمة Office 365 السحابية يمثل أهمية للراغبين في الالتحاق بوظائف مرموقة حيث أشارت إلى أن الخدمة تستخدمها 60 بالمائة من الشركات المدرجة ضمن قائمة "أكثر من 500 شركة ثراءً حول العالم".
يذكر أن الأساتذة والمدارس والجامعات يستطيعون تفعيل ميزة Student Advantage عبر القسم الخاص بالمؤسسات التعليمية على موقع "أوفيس" الرسمي، office.com/education.
 
 
 
.....................................
 
 
كوالكوم وإنفيديا وبرودكوم يعتزمون الكشف عن معالجات 64 بت
 
وكالات:
تعتزم شركات "كوالكوم" Qualcomm و"إنفيديا" Nvidia و"برودكوم" Broadcom الكشف عن معالجات رُباعية النواة لسوق الهواتف الذكية، بمعمارية 64 بت، وذلك خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي " CES 2014 "، المُزمع عقده شهر كانون الأول/يناير المُقبل، في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، حسب تقرير لصحيفة "The Digi Times" التايوانية.
وتتجه العديد من الشركات المُصنعة للهواتف المحمولة نحو تزويد أجهزتها بمعالجات بمعمارية 64 بت، وذلك بعد أطلقت شركة "آبل" الأمريكية هاتفها "آيفون 5 إس"، في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، والذي زودته بالمعالج A7 المبني وفقاً لمعمارية 64 بت، التي وصفتها "آبل" بأنها تجعل معالج الهاتف يحاكي معالجات أجهزة الحاسوب.
وكانت شركة "سامسونج" الكورية قد أعلنت في أيلول/سبتمبر الماضي عن نيتها استخدام معمارية 64 بت في معالجات الجيل الجديد من هواتفها الذكية، ليشير بعد ذلك تقرير لصحيفة "The Korea Herald" الكورية الجنوبية، إلى اجتماع مسؤولين من شركتي "ARM" و"سامسونج" لوضع خطة تطوير لمعالج بمعمارية 64 بت لصالح هاتف "جالاكسي إس 5".
ويذكر أن شركة "ARM" هي شركة بريطانية تطور البنية المعمارية لنحو 95 في المائة من المعالجات المتوافرة في سوق الهواتف الذكية، وتتميز معالجاتها بخصائص الاستهلاك المنخفض للطاقة.
وسيتم استخدام معالجات "كوالكوم" و"إنفيديا" و"برودكوم" المبنية وفقاً لمعمارية 64 بت بشكلٍ فعلي في أجهزة الهاتف المحمول، وذلك خلال النصف الأول من العام المُقبل، حسب التقرير.
يُذكر أن معالجات 64 بِت تستطيع التعامل مع عناوين الذاكرة المؤلفة من أرقام من نمط 64 بِت، مما يعني بأن المعالج يستطيع إجراء الحسابات بأعداد كبيرة مقارنةً مع معالج 32 بِت، وهذا يعني أنه يستطيع التعامل مع أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مما يُحسن من قدرته على تشغيل عدد أكثر من المهام في وقت واحد وبسرعة أعلى.
ويشكك خبراء في مدى فائدة طرح معمارية 64 بِت الرائجة حاليا في معالجات أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية، فبحسب "باتريك مورهيد"، المحلل في شركة "Moor Insights & Strategy" التي تقدم الاستشارات التقنية لشركات الهواتف والحواسب الشخصية، فإن المعالج بتقنية 64 بِت "لا يضيف شيئا على الإطلاق لتجربة المستخدم على الهواتف المحمولة لأنه يتطلب أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي"، في حين أن أعلى مقدار من الذاكرة العشوائية المتوفرة في الهواتف الذكية هي 3 جيجابايت.
 
 
 
.....................................
 
 
أول بعثة هندية للمريخ تغادر مدار الأرض
 
 
 
وكالات:
غادرت بعثة هندية مدار الكرة الأرضية، في اتجاه كوكب المريخ، في خطوة تسابق فيها منافستها الآسيوية العملاقة الصين.
وسيدخل نجاح المركبة الفضائية الهندية الهند إلى ناد صغير من الدول، منها الولايات المتحدة وروسيا التي تدور مجساتها حول المريخ، أو نزلت على سطحه، فضلا عن دول أوروبية لها باع في هذا المجال.
ومن المقرر ان تدور المركبة الهندية في فلك المريخ أيلول/سبتمبر المقبل.
ويعتزم المجس الهندي دراسة سطح المريخ وتكوين المعادن فيه، بالإضافة إلى البحث عن "الميثان" في الغلاف الجوي، وهو مادة كيمائية مرتبطة بالحياة على كوكب الأرض.
وتواجه المهمة الهندية مانجاليان، وتعني سفينة المريخ، عقبات عدة قبل الوصول للكوكب الأحمر، إذ أن أقل من نصف الرحلات للكوكب كللت بالنجاح.
وعقب الحدث مباشرة قالت وكالة الفضاء الهندية في تغريدة بموقع "تويتر" "يحمل مانجاليان 1.2 مليار حلم إلى المريخ، نتمنى لكم ـحلاما سعيدة" في إشارة لمواطني الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.
وتدرس الصين، وهي منافس متحمس في سباق الفضاء، إمكانية إرسال رجل إلى القمر في وقت ما بعد عام 2020، وتهدف لإنزال أول مسبار صيني على القمر. وسيعمل المسبار الصيني على استكشاف سطح القمر في مهمة تختبر أيضا التكنولوجيا الصينية للاتصال في أعماق الفضاء.
وأرسلت الصين مسبارا للمريخ على متن سفينة فضاء روسية فشلت في مغادرة مدار الأرض في نوفمبر 2011.
وتحطمت المركبة في المجال الجوي وسقط الحطام في المحيط الهادي.
وقال محللون إن المهمة الهندية تستعرض التكنولوجيا الرخيصة في البلاد، وتعزز آمال الهند في اقتناص حصة أكبر في سوق الفضاء العالمية وحجمها 304 مليارات دولار، وتشمل إطلاق أقمار صناعية لدول أخرى.
وبلغت تكلفة الرحلة الهندية للمريخ 4.5 مليار روبية (73 مليون دولار) أي أنها تزيد قليلا عن عشرة في المائة عن تكلفة أحدث مهمة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) للمريخ، التي أطلقت في 18 تشرين الثاني/نوفمبر.
 
..........................................

حزام شمسي ياباني
حول القمر لتوليد الطاقة
 

وكالات:
كشفت شركة يابانية متخصصة في مجال التعمير والإنشاء عن خطة طموحة لحل مشاكل الطاقة في اليابان من خلال إنشاء حزام من الألواح الشمسية حول القمر بعرض 250 ميلا. ويعتمد مشروع شركة "شيميزو" على بناء "محطات استقبال" على الأرض لتجميع الطاقة المرسلة إليها عبر القمر من خلال أشعر الليزر وموجات الميكروويف الكهرمغناطيسية.
وتعتقد الشركة اليابانية أن مشروعها "لونا رينغ" قادر على إرسال 13 ألف تيراواط من الطاقة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة على سبيل المثال أنتجت طوال عام 2011 ما يعادل 4100 تيراواط من الطاقة، بحسب صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية. وتعاني اليابان بعد كارثة تسونامي ومفاعل فوكوشيما من تنامي الرفض الشعبي للاعتماد على الطاقة النووية، وهو ما عزز فرص الاتجاه نحو أفكار مبتكرة غير تقليدية في توليد الطاقة، علما أن شركة "شيميزو" كانت قد طرحت مشروعها قبل كارثة مفاعل فوكوشيما ولكن الأزمة الحالية في الطاقة أعادتها إلى الأضواء.
أما عن التكلفة المتوقعة للمشروع فلم تعلن عنها الشركة، ولكنها تعتقد أنه مع توافر التمويل اللازم يمكن البدء فيه بحلول عام 2035، حيث ستقوم الروبوتات بعملية البناء مع استخدام معدات آلية للتنقيب عن الموارد أيضا، كما سيتم بناء خلايا شمسية خاصة ملائمة للجو على سطح القمر.
ومن المنتظر أن تتم عملية البناء حول خط الاستواء في القمر بطول نحو 6800 ميل، وبشكل يضمن التعرض الدائم للشمس وأيضا إرسال متواصل للطاقة إلى الأرض.

ص11
 
موناكو يستهدف شراء دي ماريا الشهر المقبل
 
 
 وكالات
يتوقع ان يرفض أنخيل دي ماريا جناح ريال مدريد عروض كل من مانشستر يونايتد و  الأرسنال من أجل الرحيل الى صفوف موناكو الفرنسي.
وكان أرسنال قد حاول من أجل شراء دي ماريا و أوزيل فى الصيف الماضي لكن مدرب الريال كارلو انشيلوتي وافق على رحيل الألماني ورفض التفريط فى اللاعب الأرجنتيني. وكان اليونايتد قد فشل فى ضم جاريث بيل مقابل 85 مليون باوند فى الصيف ليسعى من أجل ضم دي ماريا لكن الريال رفض السماح للاعبه الأرجنتيني بالرحيل. وتقول صحيفة  El Confidencial الاسبانية الشهيرة ان دي ماريا طلب من وكيله ايجاد نادى جديد من أجل الرحيل عن الريال فى الشتاء. ويعانى اللاعب الملقب بالمكرونة من كونه بديل فى مدريد بسبب تألق جاريث بيل وكرستيانو رونالدو و?يسكو فى وسط النادي الملكي.
ويعد موناكو أبرز المهتمين بضم دي ماريا في الشهر المقبل.
********
 
منتخب كرة الصالات يلاعب ام بي اس جي الماليزي
 
كوالالمبور/ اكرام زين العابدين*
يخوض منتخبنا الوطني لكرة الصالات مباراته التجريبية الاولى امام نادي ام بي اس جي (MPSJ) وصيف بطل الدوري الماليزي للعبة وستقام المباراة على ملعب الاكاديمية بالعاصمة كوالالمبور في الساعة الرابعة من عصر اليوم الاربعاء، وان تغيراً بسيطاً جرى على الفريق الذي كان من المقرر ان يلعب مباراة اليوم وهو نادي بي كي ان اس (PKNS) ثالث الدوري الماليزي حيث سيواجه منتخبنا غداً الخميس وبنفس التوقيت ، وتعد المباراتان استعداديتين لتصفيات غرب آسيا للعبة التي ستنطلق يوم الاحد المقبل بمشاركة  منتخبات الكويت والسعودية وقطر ولبنان اضافة الى منتخبنا.
اعداد متواصل
 
وتواصلت الوحدات التدريبية لمنتخبنا الوطني لكرة الصالات في العاصمة الماليزية كوالالمبور عصر امس الثلاثاء حيث اكد المدرب الايراني علي رعدي على اهمية تطبيق مفردات التدريب بالشكل الصحيح لانها ستنعكس ايجابياً على اداء الفريق في المباريات المقبلة لاسيما وان هدفنا الاول ينصب على اكمال الخطة التدريبية المرسومة للمنتخب والوصول به الى الجاهزية المطلوبة قبل انطلاق المنافسات الرسمية.
وتضمت الوحدة التدريبية تطبيق اساليب الدفاع المنظم والضاغط اضافة الى الهجوم السريع الذي يحتاجه اللاعب من اجل تسجيل الاهداف والتفوق على الفريق المنافس ، وشملت ايضاً تدريبات قوية لحراس المرمى وشارك فيها رعدي ايضاً.
 
 دور ايجابي للمساعدين
 
قال المدرب المساعد لمنتخبنا الوطني لكرة الصالات هيثم عباس ان المباراة التي سنلعبها اليوم الاربعاء مع (MPSJ) مهمة في هذه المراحلة من الاعداد. وان الملاك التدريبي للمنتخب يعول عليها لتصحيح الاخطاء التي حدثت في آخر مباراة مع منتخب ايران رغم الفارق الشاسع بين المنتخبين بالمستوى الفني لكنها كانت فرصة للتعلم وكسر حاجز الخوف باللعب امام الفرق الكبيرة.
واضاف عباس:  ان المدرب اخذ تصورات كاملة عن مهمة كل لاعب من الفريق الذي تنتظره مباراة اليوم واخرى غداً الخميس نادي بي كي ان اس (PKNS ) ثالث الدوري الماليزي وستكون الاخيرة ، وسنواصل بعدها الوحدات التدريبية وتطبيق افكار المدرب من خلال التعاون مع اللاعبين الذين يتمتعون بمعنويات عالية ويؤدون التدريبات باندفاع كبير نظراً للمهمة الوطنية التي تنتظرهم في التصفيات المقبلة لغرب آسيا.
واشار الى ان ادارة الوفد وبالاتفاق مع المدرب وفرت للفريق مسبحاً وقاعة ساونا ومساجاً بعد الوحدة التدريبية ليوم امس ، وان هدفها الاول من اجل استرخاء عضلات اللاعبين وراحتهم من تعب التدريب والاستعداد الامثل للمباريات المقبلة باسلوب ايجابي.
 
 صعوبة الخطوة الاولى
 
من جانبه قال المدرب المساعد الدكتور وميض شامل ان اندفاع اللاعبين في آخر الوحدات التدريبية ليوم امس الثلاثاء كان ايجابياً وان الفريق سيلعب مباراة ودية لتصحيح اخطاء اللاعبين وان نتيجة المباريات الودية لن تؤثر على استعداد الفريق بل تكشف للجميع مكامن الخطأ والوصول الى الجاهزية لأننا سنواجه منتخبات عربية تطمح الى تحقيق نتائج منتظرة مما يضعنا امام مسؤولية كبيرة.
 واضاف شامل للموفد الصحفي: ان منتخبنا سيكمل استعداداته يوم السبت المقبل، وسيفتتح مشواره في التصفيات الآسيوية بمواجهة نظيره اللبناني في الثامن من الشهر الحالي وان هذه المباراة مهمة وهي مفتاح التأهل الى النهائيات الاسيوية لان منافسنا يطمح لتحقيق نتيجة ايجابية لكن املنا كبير باللاعبين بان ينجحوا بالخطوة الاولى ومن ثم التفكير بالخطوات اللاحقة.
 سعيد بالترجمة
 
يبذل مترجم الفريق سعيد حسن جهداً كبيراً من خلال ايصال المعلومات وافكار المدرب بكل سهولة ويسر، ولا يقتصر ذلك على الوحدات التدريبية او المباريات الودية بل تعدى ذلك لانه سهّل امر جميع اعضاء الوفد بالترجمة او مساعدتهم بشكل مستمر منذ معسكر ايران التدريبي وتواصلا مع معسكر ماليزيا.
ـــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
**********
 
فرطوس: الوكرة القطري لن يضم يونس محمود
 
وكالات
أكد عضو الجهاز الفني لفريق الكرة بنادي الوكرة القطري مجبل فرطوس أن إدارته لم تفاتح مهاجم منتخبنا الوطني يونس محمود للعودة الى صفوف الموج الازرق، مؤكداً ان اسود الرافدين بحاجة الى التحضير المبكر إذا ما اراد التأهل الى نهائيات كأس اسيا في استراليا العام 2015. وقال مجبل فرطوس: ان الجهاز الفني لنادي الوكرة القطري لم يفاتح ادارة ناديه بضرورة أستقدام مهاجم منتخبنا الوطني يونس محمود كما تردد بعدما فك ارتباطه مع نادي الاهلي السعودي وعودته الى العاصمة القطرية من جديد وهذا الامر لم يتدارسه الكادر التدريبي لفريق الوك?ة بقيادة المدرب عدنان درجال وكل ما قيل خلاف ذلك هو مجاف للحقيقة بالرغم من أحترامي لقدرات وأمكانيات (السفاح) الذي يتمنى ان يتواجد بين صفوف النادي، مضيفاً اتأمل ان تسنح له الفرصة للتواجد مجدداً في دوري نجوم قطر للمحترفين كونه مهاجم من طراز رفيع وعلى مستوى عال ويقتنص الاهداف من أنصاف الفرص.
 
مدربو السباحة ينتظمون ببرنامج معايشة في تونس
 
وكالات
انتظم اربعة مدربين من المركز الوطني للموهبة الرياضية بالسباحة في معايشة مع المركز التخصصي التونسي باللعبة في اطار اتفاقية التعاون بين وزارة الشباب والرياضة ونظيرتها في تونس. وقال مدير المركز الوطني للموهبة الرياضية للسباحة سرمد عبد الاله ان المعايشة التي تستمر لمدة عشرة ايام تأتي ضمن منهاج اعده المركز الوطني للموهبة الرياضية من اجل الارتقاء بامكانات المدربين العاملين فيه لغرض اكتسابهم الخبرة والاطلاع على التجربة التونسية المتطورة برياضة السباحة. واشار: الى ان المدربين الاربعة الذين شاركوا في المعايشة هم : ?حمد فائق واحمد عباس واحمد ضياء وثائر عبد الرزاق، وهناك برنامج لتعزيز العمل واقامة معايشات اخرى لبقية المدربين لتزداد خبراتهم التدريبية، مبينا ان التدريبات متواصلة في المركز بانتظام حيث حقق الموهوبون نجاحات متميزة في الجانبين الرياضي والعلمي بتفوقهم الكبير، إذ يحرص المركز على متابعة متطلبات تفوقهم بصورة مباشرة من خلال اللقاء باهالي السباحين والسباحات. واكد: ان الجميع شاهد العمل المتواصل والجهود الكبيرة التي تبذلها الملاكات التدريبية والادارية والفنية في المركز الوطني للموهبة الرياضية وكيفية النجاح الذي تحقق?في المهرجان الاول الذي اقيم مؤخرا للموهوبين.
 
السليمانية تضيف بطولة غرب آسيا للاثقال
 
وكالات
كشف رئيس لجنة حكام العراق وغرب اسيا للاثقال، ان الاتحاد العراقي للعبة واتحاد غرب اسيا قررا رسميا اقامة بطولة غرب اسيا في محافظة السليمانية باقليم كردستان. وعقد المكتب التنفيذي لاتحاد غرب اسيا مؤخرا اجتماعه الاستثنائي بحضور اعضائه كافة باستثناء ايران، جرى فيه التأكيد على تضييف العراق بطولة غرب اسيا المقبلة في العام المقبل وإقامة دورتين تحكيمية وتدريبية في العراق ايضا.
وقال رئيس لجنة الحكام نبيل محمد علي ان «بطولة غرب اسيا تقرر اقامتها في العراق في شهر شباط او اذار المقبلين»، مبينا، ان «اتحاد غرب اسيا قرر اقامة دورة تدريبية وتحكيمية اسيوية على هامش البطولة المقررة في السليمانية في اقليم كردستان».
 
 
*******
 
برشلونة يعيد هيكلة خط دفاعه
 
وكالات
اهتمت صحيفة سبورت الكتالونية بميركاتو البرسا فى فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.
وقالت الصحيفة ان المدرب تاتا مارتينو يدرس إعادة هيكلة خط الدفاع بتعاقدات جديدة فى الشهر القادم.
وعلمت سبورت ان تاتا طلب ضم خوان كوادرادو لاعب فيورنتينا الذى يجيد اللعب سواء كظهير أيمن أو كجناح أيمن و أيسر .
ويرى تاتا فى كوادرادو منافس جيد لداني ألفيس فى الرواق الأيمن لملعب الكامب نو.
ويحدد فيورنتينا سعر كوادرادو اللاعب الكولومبي الدولي بمبلغ يتراوح بين 20 الى 25 مليون يورو.
و ينوى البرسا كذلك تدعيم الدفاع باللاعب البرازيلي الدولي دافيد لويز لاعب تشيلسي اللاعب الذى يرغب مورينيو فى خروجه من ملعب ستامفورد بريدج فى لندن.
 
 
******
 
 دجيكو ليس للبيع
وكالات:
قضى مدرب السيتي مانويل بيليجريني على أمال أرسنال فى التعاقد مع المهاجم الدولي البوسني ايدين دجيكو لاعب مانشستر سيتي .
و يعانى دجيكو فى الموسم الحالى لكونه أصبح بديل للثنائي المتألق سيرجيو أجويرو وألفارو نيجريدو فى هجوم ملعب الاتحاد.
ويرتبط أرسنال بشراء لاعب فولفسبورج الألماني السابق مما دفع مدرب السيتي بيليجريني للقول "دجيكو ليس للبيع  لكونه عنصر مهم لدينا فى الفريق".
وتابع بيليجريني فى حواره مع صحيفة سبورتس مول البريطانية "أنا أضع ثقتى الكاملة فى دجيكو منذ بداية الموسم ومن المهم جدا لأى فريق لكى يكون جيد ان يمتلك عدد كبير من العناصر المهم فى الهجوم , اذا كنا نريد الفوز بالبطولات يجب ان نمتلك وفرة من اللاعبين فى مختلف المراكز".
 
 
********
 
سولدادو : ياليتني أعود للماضي
 
وكالات:
يعيش سولدادو مهاجم توتنهام فترة بحث عن الذات في فريقه حالياً حيث افتقد لحاسته التهديفية التي من أجلها تم التعاقد معه فهو لم يسجل سوى ثلاثة أهداف فقط وهذا ماجعله يشعر ببعض الاغتراب في توتنهام ومحاولة البحث عن ذاته من جديد .
قال سولدادو ” لقد كنت أحرز الأهداف طوال مسيرتي كلاعب ومن أجل ذلك تعاقد معي توتنهام لكني لم استطع الوصول إلى ماكنت عليه في الماضي بعد , سأحاول وأكافح من أجل العودة إلى التهديف ”
الجدير بالذكر أن سولدادو انتقل من فالنسيا إلى توتنهام في الانتقالات الصيفية الماضية مقابل 26 مليون جنيه إسترليني.
 
******
 
برنامج فرنسي يفاجئ ريبيري بـ 300 من الحضور يرتدون اقنعة له
دعماً  له للحصول على الكرة الذهبية
 
وكالات:
فاجىء طاقم عمل قناة "كانال بلوس " الفرنسية ضيفهم الدولي الفرنسي فرانك ريبيري نجم بايرن ميونخ الألماني عند استضافته ضمن أحد برامجها الرياضية أمس الأحد بتواجد أكثر من 300 من الحضور وهم يضعون أقنعة وجه فرانك ريبيري دعماً منهم ومن البرنامج للنجم الفرنسي بأحقيته بنيل جائزة الكرة الذهبية والتي تمنح لأفضل في لاعب في العالم كل عام .
 وكانت فكرة الأقنعة قد بدأت من قبل جماهير ريال مدريد الإسباني والذين جهزوا حوالي 45 قناعاً في مباراة الفريق أمام غلطة سراي التركي ضمن الجولة الخامسة من دوري المجموعات من دوري أبطال أوروبا دعماً منهم  للاعبهم رونالدو من أجل دعمه لتحقيق الكرة الذهبية نظير المستويات الكبيرة التي قدمها اللاعب مع ناديه ومنتخب بلاده الموسم المنصرم.
وظهر ريبيري سعيداً وخجلاً من المفاجأة التي قام بها فريق عمل البرنامج والحاضرون من دعم كامل له خلال إستضافته في البرنامج .
ونقلت صحيفة " آس " الإسبانية إستطلاعاً للرأي قام به البرنامج حول أحقية ريبيري بالجائزة الذهبية، حيث رشح 53 بالمئة من المشاركين في التصويت أن ريبيري يستحقها نظراً لما حقق من إنجازات مع الفريق وقيادته لفريقه في بطولات الموسم المنصرم.
إلى ذلك علق ريبيري خلال إستضافته في البرنامج قائلا: "أنا سعيد جداً،  فما زلت أتمتع باللعب مع فرنسا وبايرن ميونيخ".
وتابع: "بالنسبة لي هو حلم رفع الكرة الذهبية، وقد فعلت ما كان يستوجب علي عمله من أجل الفوز بالجائزة في نهاية الأمر".  وحول تمديد مدة التصويت التي اقرها الفيفا، علق ريبيري وقد بدا عليه الغضب قائلاً :" أني أسف لهذا التغيير من قبل الفيفا وتمديد التصويت، فهو أمر مؤسف أن تقر مدة التصويت ثم تأتي وتغيره لاحقاً، ولكن لا شىء سيتغير، وأنا سعيد بكل ماقدمته مع بايرن ميونخ".
وحول ماصرح به زميله الفرنسي ساخو في صفوف المنتخب لصحيفة "الليكيب" الفرنسية والذي قال أنه سيصوت لرونالدو، حيث علق ريبيري قائلاً: "لقد خاب أملي كثيراً بساخو، ولكن هذه هي الحياة، ولا يحتاج أن يتم أخذ هذا الأمر  بجدية".
 
 
*****
ص 12
 
تغريدة الاربعاء ...
 
«أبو فرهود»
 
لما افتتح الملك فيصل الأول صفا في الكلية العسكرية خاصا بأبناء العشائر من غير خريجي الدراسة (الثانوية)، لم يكن من العقيد التكريتي مولود مخلص المتنفذ آنذاك إلا أن يجمع عددا من أبناء مدينته ليدخلوا الصف، ومنهم كان طاهر يحيى الذي يصفه طالب شبيب: (ان طاهر يحيى لم يكن يستطيع كتابة سطر واحد).
ساهم طاهر يحيى بدور أساس في حركة عبد السلام عارف ضد البعث فكافأه عارف بتكليفه تشكيل الوزارة، واشترى الكثير من اسهم الشركات العراقية الاهلية، فعلى سبيل المثال لا الحصر اشترى 500 سهم في شركة العاب بغداد، وسجل الاسهم باسماء أبنائه للتخلص من مصادرتها اذا ما تغيرت الأحوال ويقال ان ثروته بلغت 30 مليون دولار امريكي جمعها من عمولات الصفقات البترولية.
واثر توقيع اتفاقية (ايراب) الفرنسية وانتشار اللغط عليها وجه بعض الضباط إلى الرئيس عبد الرحمن عارف إنذارا شديدا بضرورة اعفائه من منصبه ومحاكمة وزرائه بتهمة الإثراء غير المشروع على حساب الشعب وتشويه سمعة الحكم، لأنه قبض وفق رواية الضباط رشوات وعملات لقاء الموافقة على العقد.
ولما سئل المدير المفوض لشركة الكوكا كولا في بغداد عبد الواحد زكي عن امتلاك طاهر يحيى أسهما كثيرة في الشركة، أجابهم حتى الرئيس عبد السلام عارف يملك أسهاما فلماذا تسألون فقط عن طاهر.               
اعتقل في تموز 1968، وفي معتقله كان المحققون يعقدون جلسات للتسلية معه، حيث كان يؤتى به ويربط حول وسطه حزام ويطلبون منه الرقص ويقوم بالمهمة أمام المعتقلين الآخرين، اما البعثيون المسؤولون فيضحكون!! وبعد حين أطلق سراحه ليعتكف بداره حتى وفاته عام 1986 فدفن في مدينته، ولم يبق من أثره سوى اللقب الشعبي الشهير «أبو فرهود».
وقيل انه كان يتجول فوقف عند «كبابجي» وطلب تكة وكبابا وبينما هو ينتظر أخذ يتحدث مع «الكبابجي» سائلا إياه (شلون الشغل أبو فلان؟) فأجابه دون ان يعرف ضيفه: (الحمد لله، لكن إشخله علينه أبو فرهود.!!، أشو أدك ليل نهار وما جايب الراس عالراس!) فقال له طاهر يحيى: (زين وشنو دخل أبو فرهود بشغلك !!).. فقال «الكبابجي»: (عمي الله يخليك، من أبو فرهود يبوك من فوك، ويشتري سينما النصر ومدينة الألعاب، يكوم اللي وياه يفرهدون، حتى توصل لبايع الخرفان!! فأكوم آني ازيّد السعر، لأن هي سمجه وخايسه من راسها!!).
وهنا سأل عن الحساب، حينها انتبه «الكبابجي» انه يكلم طاهر يحيى بحق وحقيق فتلعثم وقال له: (سيدي سامحني آني ما اقصدك، لكن الناس الله لا ينطيهم همه اللي يحجون!!).
 واذا كان الملك قد أسهم بتقديم أبو فرهود واحد فاليوم، اذ تقرر وزارة التعليم العالي معادلة شهادة الطلبة الحاصلين على شهادات جامعية (أولية وعليا) قبل حصولهم على الشهادة الاعدادية وتدعوهم ـ الان ـ الى الاشتراك في امتحانات البكالوريا للحصول على الشهادة الاعدادية حتى لايبقى نقص في ملفاتهم، فحتما أن الآباء سيكونون كثراً للمسكين «فرهود».
 
إبراهيم الخياط
 
 
**********
احتفاء بالفنان هاشم الرجب
 
بغداد – طريق الشعب
تحتفي الجمعية العراقية لدعم الثقافة، غدا الخميس، بالفنان قارئ المقام العراقي هاشم الرجب، في مناسبة ذكرى رحيله العاشرة.
تقام جلسة الاحتفاء في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب الكائن في ساحة الاندلس.
 
**********
 
 
العيادة الشيوعية تحتفل بعيدها العاشر
 
بغداد – طريق الشعب
ضمن احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بعيده الثمانين، يقام السبت المقبل، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، حفل بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس العيادة الطبية الشيوعية.
يبدأ الحفل في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة.
 
 
***********

احتفالية جماهيرية في المنصور
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، تقيم هيأة تنظيم المنصور في محلية الكرخ الأولى للحزب، بعد غد الجمعة، احتفالية جماهيرية تتضمن معرضا لرسوم الاطفال.
يبدأ الحفل في الساعة العاشرة صباحا على حدائق متنزه الزوراء.
 
 
 
************

كاظم الجماسي في ملتقى الخميس
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، القاص والاعلامي كاظم الجماسي، ليتحدث عن منجزه في مجالي الادب والصحافة.
يدير الجلسة الموسيقي ستار الناصر، وتكون البداية في الساعة الواحدة بعد ظهر غد الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
***********
احمد فؤاد نجم.. وداعا!
 

القاهرة – وكالات 
فارق الحياة أمس الثلاثاء، الشاعر المصري المعروف أحمد فؤاد نجم في القاهرة، عن عمر تجاوز الثمانين عاما.
وأحمد فؤاد نجم من مواليد 1929 ، نشأ في قرية كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد، في محافظة الشرقية بمصر، وهو أحد أهم شعراء اللغة العامية، ويعترف به الكثيرون كأب لثوار الكلمة الوطنية، وبسبب ذلك تعرض للسجن والملاحقة مرات عدة.
ويترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع الملحن والمغني الشيخ إمام، اللذين عبرا معًا عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة حزيران 1967، واختير في 2007 من قبل المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة، سفيرا للفقراء.
كما فاز أخيرا بجائزة "مؤسسة الأمير كلاوس الهولندية للثقافة والتنمية" الكبرى، تقديرا لتأثيره الكبير في أجيال مصرية وعربية عدة ، وكان من المقرر أن يتسلم الجائزة نهاية كانون الأول الحالي.
 
 
 
************
 
على هامش السياسة ...
 
أنستجدي وطنا آخر؟
 
تستجيب روحك لموجة الحزن وكأنها على موعد معه في كل شروق شمس، مثلما تستجيب خلايا دماغك لنعاس الغربة الدافئ، حيث تتلاشى فوارق الزمن بين متاهات البعد الاضطراري عن وطن تنفست فيه كل طفولتك وصباك، وتعلمت فيه التأرجح على أسطورة الفرح الغائب � المرتجى، عسى ولعل أن تثمر في يوم ما شجرة الأمل التي اتخذت لها مكانا في زاوية مهملة في روحك، رغم كل محاولاتك في استفزاز براعمها على النمو وازدهار اغصانها بقداح كنت انتظرته طويلا. إلا أنك كلما اقتربت من نهر التفاؤل ووطنت روحك على انتعاش أمواج نهره، كلما اصطدمت بصخرة الواقع بكل احزانه وتفاهاته، فتقفل راجعا إلى حيث استجابة خلايا دماغك لنعاس  الغربة الدافئ، ويبدو تلك هي دورة الحياة بالنسبة لنا نحن العراقيين الذين منح لنا الزمن مشاهدة حكومات غثة تأكل الأخضر واليابس في كل تفاصيل يومياتها، وكأن الوطن بئر نفط تم اكتشافه على اراضيها فقط وعليها أن تستغله بكل ثرواته كاملة، وليذهب الجميع حيث يسكن الشيطان في صحراء قاحلة. تلك الحقيقة تجعلنا  نصرخ بوجه حكامنا، أنستجدي وطنا آخر أم نغادر ونترك العراق لكم وحدكم؟
تستجيب روحك لموجة الحزن وكأنها على موعد مع فيضانه كل مساء من على الشاشة الصغيرة، عبر مشاهدة امرأة نجفية ترتدي عباءة سوداء أحالت الشمس لونها ترابيا، وهي تستنجد بحكامنا لعلهم يسمعون ( سوولنه وطن ..مو متنه) ووطنها بيت صغير تستقر به هي وعائلتها الممنوعة من أكل وجبة دسمة منذ عقود بحكم قانون العوز الجاثم على أعينهم، تريد وطنا صغيرا يحميها من غضب السماء وكراهية الحكام لهم، تريد وطنا صغيرا تغمض فيه عينيها اغماضتهما الأبدية كي لا تصبح جثتها طعاما للحيوانات السائبة وما أكثرها في زمن القمامات المنتشرة عى مساحة هذا الوطن. مثلما تنتشر الخيام مدارس للتلاميذ في جنوب العراق ونموذجها الأوفى ( سدرة المنتهى) ولا أدري هل الذي أطلق هذا الاسم على مدرسة في مدينة الغراف التابعة إلى محافظة ذي قار قد قرأ الآية القرآنية ( ولقد رأه نزلة أخرى،عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى،ما زاغ البصر وما طغى) أم أنه تصورها خياما ومرافق صحية من قصب، مدرسة في العراء صفوفها من خيام لا تقي العصافير الصغار البرد ولا المطر في وطن ستكون ميزانيته للعام القادم 150 مليار دولار، سؤال بسيط يا حكامنا، أ يحق لنا أن نستجدي وطنا آخر؟
أبحث في ذاكرة الحزن
وفي ذاكرة الأوطان
عن بشر يستجدون لهم وطنا
كي لا تشربهم ذكرى النسيان.
 
ئاشتي
 
 
*********
البغداديون وعطلة نهاية الأسبوع

بغداد – وكالات
في ظل الظروف الامنية والاقتصادية الصعبة التي تحاصر العائلة العراقية، انحسرت الكثير من الممارسات الاجتماعية والترفيهية التي كانت تشكل جزءا كبيرا من تفاصيل الحياة اليومية للعراقيين. اذ كانت عطلة نهاية الاسبوع متسعا وواحة للمتعة بعد عمل مضن خلال أيام الاسبوع الاخرى. لكن هذه الفسحة المهمة بدأت تختفي شيئا فشيئا، وهي مقبلة على الزوال إذا ما تواصلت حالة عدم استقرار الأوضاع الامنية والاقتصادية.
فقد أجمعت آراء عدد من المواطنين على ضرورة ان يبدأ الناس بالتخطيط لقضاء عطلة نهاية الاسبوع، بما يضمن وجود يوم للترفيه والخروج من روتين العمل والدراسة واجواء المنزل، كالذهاب الى المطاعم او المراكز التجارية او ملاهي الاطفال او حتى تنظيم سهرة في البيت ودعوة احد الاصدقاء اوالاقارب.
ويعتقد المواطن ماهر نادر أنه في ظل تقلبات الاوضاع الامنية والظروف الاقتصادية، اقتصر امر التخطيط لعطلة نهاية الاسبوع على ميسوري الحال من الناس الذين يرتادون الاماكن العامة الفاخرة.
أما المواطنة نهى محمد فترى ان عطلة نهاية الاسبوع في معظم دول العالم تشكل ضرورة اساسية، على العكس مما هو الحال في العراق.
غير أن المواطنة سرى قاسم تعتقد أن من الاسباب التي أدت الى غياب التخطيط لدى الاسرة لقضاء عطلة نهاية الاسبوع، غياب الوعي، والتضييق على حرية المرأة وتعرضها للتحرش في الاماكن العامة، ما جعل الأسر تفضل البقاء في المنازل، على حد قولها.
وللمواطن كرار خلف رأي آخر في هذا الأمر. فهو يعزو اسباب عدم التخطيط لعطلة نهاية الاسبوع، إلى افتقار الأماكن الثقافية والفنية. فغالبا ما كانت العائلات العراقية في الماضي تقبل على دخول المسارح ودور السينما خلال أيام العطل، لما لهذه الاماكن من قدرة على خلق البهجة في النفوس، فضلا عن دورها التثقيفي والحضاري. مضيفا "ان البلد الآن يعاني انحسار المسارح ودور السينما، وعلى المعنيين بهذا الشأن أن يعيدوا النظر بهذه المسألة لما لها من أهمية كبيرة".
ويلخّص الخبير في علم الاجتماع محمد عبد الحسن، اسباب عزوف العديد من الأسر عن التخطيط لعطلة نهاية الاسبوع والخروج من المنزل، بتغير أيديولوجية الفرد العراقي، بحكم التعصب الديني والعشائري من جهة، والتحول الديموغرافي الذي شهده عدد من المناطق بعد احداث العنف الطائفي، الأمر الذي أوجد حالة من التشنج بين المكونات الاجتماعية المختلفة، وادى الى تحول في شخصية هذا الفرد، من محبة للتغيير والمرح، الى الانعزال، محذراً من تداعيات هذا التحول وتأثيره على المجتمع ككل.
 
***********
شيوعيو كركوك في ريف "الدبس"
 
كركوك – طريق الشعب
زار وفد من لجنة كركوك المحلية للحزب الشيوعي العراقي في 28 من الشهر الماضي، قرية آل بدير في ريف قضاء الدبس، لحث الأهالي على تحديث سجلاتهم الانتخابية.
وكان باستقبال الوفد الشيخ ابو فيصل أحد وجهاء القرية، إلى جانب عدد من الأهالي.
وقد اطلع أعضاء المنظمة على الاحوال المعيشية لساكني القرية، ومعاناتهم من تردي الخدمات، لا سيما الكهرباء. كما حث الوفد الأهالي على  مراجعة مراكز تحديث سجلات الناخبين من اجل تصحيح البيانات والتهيؤ للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختيار الاشخاص الاكفاء والنزيهين، من اجل عدم تكرار المآسي التي حلت بالمواطن العراقي.
وتحدث الشيخ ابو فيصل عن دور الحزب الشيوعي العراقي ونضاله الوطني ومقارعته للاستعمار والانظمة الدكتاتورية، منذ تأسيسه، وما قدمه من تضحيات عديدة في سبيل الوطن والشعب. مشيرا إلى ان الشيوعيين يستحقون لقب "ذوو الأيادي البيضاء"، على حد تعبيره.
تألف الوفد من الرفاق مؤيد محمد قادر وحقي اسماعيل وقصي قاسم.
 
 
 
*********
أيسلندا تشهد أول حادث
اطلاق نار في تاريخها
 
ريكيافيك – وكالات
شهدت أيسلندا امس الاول الاثنين، وهي أحدى أكثر البلدان هدوءا في العالم، أول حادث في تاريخها  لتبادل إطلاق النار بين الشرطة ومدني مسلح، أسفر عن مقتل المسلح.
وكشف المسؤولون في الشرطة الايسلندية عن تفاصيل هذا الحادث غير المسبوق. فقد أطلق رجل يبلغ من العمر 50 عاما ونيفا النيران من شقته. واضطرت الشرطة لاجلاء سكان المبنى.
ولم يتسن لرجال الشرطة اقناع الرجل بإلقاء السلاح. واثناء اقتحام الشقة أطلق الرجل النار على رجال الشرطة، وهم ردوا بالمثل. وبالنتيجة اصيب المسلح بطلقات نارية وتوفي في وقت لاحق بالمستشفى متأثرا بالجروح. وقد أعربت الشرطة عن أسفها لوقوع هذا الحادث وقدمت التعازي لذوي المسلح. ويجري حاليا التحقيق لمعرفة ما إذا كان الأخير تحت تأثير المخدرات أو الكحول، ولماذا أقدم على إطلاق النار.
يذكر أن أيسلندا التي يبلغ عدد سكانها 322 ألف نسمة فقط، تعد دولة ذات حد أدنى في مستويات الاجرام في العالم، وان استخدام الشرطة للسلاح أمر شبه معدوم هناك.
 
***********
مغربي يُدخل العرب قصر العطور العالمية
 
مراكش – وكالات
يُعد عبد الرزاق بنشعبان الشخص الوحيد على الصعيد العربي، الذي استطاع أن يكون لعلامات عطوره حضور ضمن مكتبة "أوزموتيك" بفرساي، التي تضم كنوز العطور العالمية، البالغ عددها 1500 عطر يمتد تاريخ أغلبها من القرن 14 إلى الآن.
ويقول بنشعبان، الأستاذ الجامعي الحاصل على دبلوم في علوم الأحياء والنبات، إن ولعه بالحدائق والعطور يعود إلى طبيعة الوسط الذي نشأ فيه، حيث مراكش الحدائق وسوق العطارين الذي قضى فيه طفولته، ويتمركز فيه حتى الآن العطارون التقليديون، "محلات عامرة بماء الزهر وماء الود، وصناديق البخور والراتنج والصندل.. روائح سحرها لا يقاوم ورعشتها لا تنام".
ويستحضر بنشعبان، في السياق ذاته، علاقته بوالدته التي كانت ترسله إلى حي الملاح بالمدينة القديمة، ليقتني لها من عند العشابين ما تحتاجه في صناعة وتركيب مستحضرات معطرة و"كريمات" تساعد على تليين وتقوية شعر شقيقاته، أو تكون خاصة بالاستحمام، مؤكداً أن الأعشاب كان لها حضور دائم في بيت العائلة التي كانت تقطر الورد كل سنة.
ويشير صاحب علامة "مساء مراكش" إلى أن هذه الذاكرة التقليدية التي نمت في أحشائه وفي حناياه وفي مخيلته، (الحدائق والعطور)، ستقترن لديه بمجال البحث المعرفي العلمي، من خلال تخصصه في علوم الأحياء والنبات، وتحديداً النباتات العطرية، غير أن لقاءه مع خبيري العطور إيف سان لوران وبيير بيرجي سيكون عاملاً أساسياً في تجربته المهنية والإبداعية.
وفي هذا الإطار يقول عبد الرزاق أن سان لوران وبيرجي سيعهدان له بمهمة إحياء ما كانت تزهر به حديقة ماجوريل الشهيرة في مراكش، وأن يعيد لها ألقها وبهاءها القديم.
 
************