العدد 79 السنة 79 الثلاثاء 3 كانون الأول‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   


 

ص1
 
يمتلك رصيداً كبيراً من أصوات الناخبين
تحالف القوى المدنية يشمل عموم العراق
 
بغداد – ناطق محمد:
أكد التيار الديمقراطي العراقي، يوم أمس، أن تحالف القوى المدنية الديمقراطية الواسع الذي يتواصل السعي إلى تشكيله، لن يقتصر على بغداد وحدها بل يشمل جميع محافظات البلاد. فيما أكد الحزب الشيوعي العراقي أن التحالف المدني الديمقراطي يستند إلى برنامج سياسي متكامل.
ويسعى عدد من القوى السياسية، من بينها التيار الديمقراطي إلى تشكيل تحالف انتخابي واسع يجمع القوى والحركات والشخصيات المدنية الديمقراطية العراقية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، ويتبنى برنامجاً لصالح قضايا الشعب العراقي والدفاع عنها.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، قال كامل مدحت عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي إن تياره دعا إلى تشكيل جبهة واسعة من القوى المدنية والديمقراطية، لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، مبينا ان "القوى التي تؤسس لهذا التحالف عقدت لقاءات واجتماعات، وتوصلت إلى جملة قرارات أبرزها ضرورة تشكيل قائمة موحدة للقوى المدنية الديمقراطية وفق برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي. كما حددت مواصفات ومعايير المرشحين في هذه القائمة".
وأضاف أن "تحالف القوى المدنية الديمقراطية منفتح على جميع القوى الراغبة في الانضمام إليه"، مؤكداً ، أن "التحالف لا يقتصر فقط على بغداد، بل يشمل جميع المحافظات". 
بدوره، قال جاسم الحلفي ،عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي أن "تحالف التيار المدني الديمقراطي المزمع الإعلان عنه قريباً، يستند إلى برنامج سياسي واضح ومتكامل، ويعالج أزمة النظام السياسي الذي بني على المحاصة الطائفية والاثنية، والذي أنتج الفساد ووفّر بيئة خصبة للإرهاب".
وأضاف الحلفي أن التحالف الذي سيعلن عنه قريباً يجمع قوى عديدة، حصلت على مقاعد في مجالس المحافظات الحالية، ويمتلك رصيدا كبيرا من أصوات الناس، ولكن للأسف هذه الأصوات كانت مشتتة"، مؤكداً أن "المسعى هو تجميع هذه الأصوات في قائمة كبيرة واسعة". وكان عدد من ممثلي القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، قد عقدوا الثلاثاء الماضي اجتماعاً موسعاً دعو فيه الراغبين في ان يكونوا ضمن تحالف قوى الاعتدال المدني, إلى المشاركة في الانتخابات المقبلة في قائمة موحدة.
وقال بيان صدر عن الاجتماع، الذي شارك فيه أكثر من 25 كيانا سياسيا، ان المجتمعين "اقروا في هذا الخصوص جملة توصيات ستأخذ طريقها للتنفيذ في الاجتماع المقبل، شددوا فيها على اعداد مشروع وثيقة الخطاب السياسي للائتلاف لمناقشتها واعتمادها في الاجتماع القادم"، منوهين بـ  "طبيعة الائتلاف  المدنية والديمقراطية العابرة للطائفية ونظام المحاصصة المقيتة في اتجاه بناء دولة المواطنة والقانون والضمانات الاجتماعية".
 
 
**********
 
المفوضية تحدد غداً موقفها من تمديد تحديث سجل الناخبين
 
بغداد – وكالات:
قالت مفوضية الانتخابات، أمس الاثنين، إن موقفها من تمديد فترة تحديث سجل الناخبين من عدمه ستعلنه غداً الأربعاء قبل يوم واحد من انتهاء الفترة المعلنة سابقا.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي لوكالة (IMN) إن "المفوضية لم تحدد لغاية الان موقفها من تمديد فترة تحديث سجل الناخبين من عدمه"، مشيرا الى انها ستحدد غدا الاربعاء موقفها.
واضاف الشريفي أن "المفوضية اشرت ضعفا وعزوفا عن تحديث سجل الناخبين في محافظتي بغداد ونينوى، واقبالا جيدا في محافظات الفرات الاوسط والبصرة".
ولفت أن "المفوضية ستجري تحليلا للبيانات في مركز ادخال البيانات بعد الانتهاء من تحديث سجل الناخبين لمعرفة عدد الذكور والاناث الذين حدثوا بياناتهم الانتخابية". ودعت كتل سياسية ومراجع دينية الى ضرورة إجراء تحديث لسجل الناخبين من قبل المواطنين، من اجل المشاركة الفاعلة في الانتخابات المقرر إجراؤها في نيسان المقبل.
 
********
 
موجة أمطار متوقعة غدا الأربعاء
 
 
بغداد – طريق الشعب:
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس الاثنين, هطول موجة من الأمطار المتوسطة وحدوث عواصف رعدية في مناطق عدة في البلاد ابتداءً من يوم غد الأربعاء. وبحسب الهيئة، فان البلاد ستتأثر خلال الأيام المقبلة ابتداء من مساء يوم غد الأربعاء بمنخفضين جويين من البحر الأحمر والبحر المتوسط، يندمجان ليسببا هطول أمطار متوسطة، رعدية خفيفة إلى متوسطة الشدة وسط البلاد وشرق جنوبها. واضافت: اما في شمال العراق فستكون هناك امطار رعدية غزيرة. ويمتد تأثير المنخفض الجوي حتى مساء السبت. وسقطت موجات امطار غزيرة في الاسبوعين الماضيين على  بغدا? وبقية مدن البلاد مسببة غرق الكثير من الاحياء السكنية والدور ودوائر الدولة.
.
 
********
 
اصابة ضابطين كبيرين في البيشمركة بتفجيري السليمانية
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان اصابة اثنين من كبار ضباطها بانفجارين منفصلين في محافظة السليمانية صباح أمس الاثنين. وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه "انه بالساعة 7:20 من صباح أمس، إنفجرت عبوتان لاصقتان بعجلتين تابعتين لوزارة البيشمركة بمنطقتين مختلفتين في حي سرجنار بمدينة السليمانية، ما أسفر عن جرح ضابطين".
وأشار البيان إلى أن "الضابطين الجريحين هما كل من العميد الركن كمال كامل أحمد آمر وحدة الدبابات 444 في قيادة قوات الإسناد الثانية والعميد جلال عادل نصر الدين مدير قسم التدريب في قيادة قوات الإسناد الثانية أيضاً،  والعجلات من نوع نيسان بترول موديل 2013، حيث وقع الإنفجاران بوقت واحد، وفي منطقتين مختلفتين، أحدهما قرب مرطبات هيرو والأخرى أمام مطعم داوا"، مبينا أنه "تم إخلاء الجريحين إلى مستشفى الطوارئ في السليمانية لتلقي العلاج المناسب". وتابع أن "أحدى العجلتين وبعد تعرضها للإنفجار خرجت عن السيطرة وإصطدمت بإحدى?عجلات شرطة النجدة المتواجدة قرب موقع الإنفجار". وكانت مدينة السليمانية قد شهدت صباح امس انفجارين تباينت الرواية عن اسبابهما حيث اعلنت مديرية أمن السليمانية "الاسايش" عن انفجار عبوتين ناسفتين في جنوب المدينة وابطالها مفعول اسطوانة غاز بداخلها مواد شديدة الانفجار.
 
********
 
المتقاعدون يهددون بتنظيم تظاهرات كبرى
البلديات: استحالة شمول ملايين المتقاعدين بقطع الأراضي السكنية
 
 
بغداد - علي الرسولي
عبّر رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين عن صدمته من التعليمات التي تضمنها قرار شمول شريحة المتقاعدين بقطع أراض سكنية، من الذين أحيلوا على التقاعد بعد عام 2004 فقط، وعدم شمول المحالين على التقاعد قبل هذا التاريخ. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال مهدي العيسى إن "قرار عدم شمول المتقاعدين قبل العام 2004 بقطع الأراضي السكنية، يعد صدمة لمطالب المتقاعدين المشروعة"، مؤكدا أن "هذا التمييز يتقاطع مع المادة 14 من الدستور العراقي التي تنص على (العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو ا?دين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي)". وبين العيسى أنه "في حال صدور هذا القرار من وزارة البلديات، فعلى مجلس الوزراء التدخل فورا لتصحيح التعليمات وشمول الجميع. أما في حال صدوره من مجلس الوزراء فانه لا يحق له التفريق بين المتقاعدين". وأكد أن "في حال لم يتم التصحيح فأن المتقاعدين مصرون على تنظيم تظاهرات كبرى في بغداد والمحافظات"، داعيا منظمات المجتمع المدني والقوى الوطنية كافة لـ"مساندة التظاهرة في حال إقامتها. وفيما إذا تمت الاستجابة تنتفي الحاجة للتظاهرة". بدوره، بين جاسم السود?ني مستشار وزارة البلديات في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "أكثر المتقاعدين السابقين سلموا قطع أراض سكنية ممن أحيلوا على التقاعد قبل عام 2004، وهذا ما يفضل فتح المجال للمتقاعدين من هذا التاريخ فما فوق"، مؤكدا أن "من المستحيل تغطية هذا الكم الهائل من العدد الذي يصل الملايين في حال عدم تحديد تاريخ معين، لذلك تم التوجيه بتسليم قطع أراض للذين أحيلوا على التقاعد منذ عام 2004 فما فوق". وأشار السوداني إلى أن "عدد الأراضي السكنية التي سلمت في بغداد والمحافظات وصل الى مئة واثنتين وتسعين ألف قطعة"، مبينا أن "قطع الأرا?ي التي سلمت في بغداد كانت في أطرافها وليس في المدن". وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد أطلق في شهر أيلول الماضي المبادرة الوطنية للسكن، وذلك بتوزيع السندات العقارية بين العوائل الفقيرة، والبالغ عددها (420) كدفعة أولى للمستحقين ضمن قاطع بلدية الرشيد في محافظة بغداد. ويعاني العراق أزمة سكن حادة، وتقدر الحكومة حاجة البلاد إلى نحو 3 ملايين وحدة سكنية، وسط ارتفاع أسعار العقارات والدور السكنية بصورة غير مسبوقة.
 
 
**********
 
نائب يؤكد أن عجلات وهويات حكومية باتت تستخدم في قتل المدنيين
خبير أمني: الحاجة قائمة الى منظومة سياسية جديدة
 
بغداد – ناطق محمد، علي رسولي:
رأى خبير أمني أن ما يحدث من هجمات إرهابية تستهدف المدنيين، هو بمثابة "إبادة جماعية". وفي الوقت الذي أشار فيه نائب عن التحالف الكردستاني، إلى وجود تأثير خارجي على القرار الأمني، بيّن نائب آخر عن القائمة العراقية أن الإرهاب في بعض الأحيان يستخدم هويات وعجلات الدولة وأسلحة رسمية في قتل المواطنين.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال أحمد الشريفي المحلل الأمني، إن "ما يجري اليوم هو عبارة عن إبادة جماعية، وهناك استهداف للأمن والسلم الأهلي"، مؤكدا أن "عقوبة الإعدام، عقوبة رادعة وضرورية في الوقت الراهن".
وأضاف الشريفي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "المجتمع العراقي بحاجة  إلى  قرارات رادعة، وتغيير الانطباع الذي يتوقعه البعض في أن حكم الاعتقال قد يفضي إلى صدور حكم بالسجن، ثم يخرج المدان بعد فترة".
وأشار إلى أنه "قبل كل فترة الانتخابات تحصل عملية تصفية؛ تارة تكون تصفية سياسية واخرى تكون جسدية لأبعاد سياسية"، مبينا أن "مثل هذه الجريمة المنظمة تحتاج إلى مؤسسات أمنية مستقلة، أي عندما تكون المؤسسات الأمنية مؤدلجة وتابعة إلى كيانات حزبية، فانها لا تستطيع المحافظة على الدم العراقي، وستدخل في إطار الصراعات السياسية".
وأوضح الشريفي أن "الخلل في إدارة الأزمة الأمنية، لما يجري من تفجيرات يومية، هو في المحصلة النهائية خلل سياسي. والمؤسسة الأمنية مرتهنة بالإرادة السياسية التي تؤثر سلبا على المشهد الأمني".
ودعا المحلل الأمني الرأي العام إلى "ضرورة الذهاب عبر الانتخابات الى إنتاج منظومة سياسية جديدة قادرة على النهوض بأعباء المؤسسات الأمنية والاقتصادية والسياسية والخدمية"، معتبرا انه "إذا لم يتم تحصين النموذج السياسي، فلا تستطيع الدولة أن تحصن هذه المؤسسات".
بدوره، بين حسن جهاد أمين، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إن "هناك تأثيرا من الخارج على القرار الأمني، إلا أن حفظ الأمن يقع على عاتق الحكومة فهي المسؤولة عن توفيره للمواطن. ولكن القرار الأمني بغض النظر عن مدى نجاحه يعتبر قرارا وطنيا".
وتابع أمين في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك دعما للإرهاب وتمويلا من الخارج، إضافة لما يمتلكونه من إمكانيات في الداخل".
وأضاف أن "تحركات الإرهابيين بعجلات عسكرية وهويات مزورة يعود إلى خطط الإرهابيين في التمويه والخداع. كما أن المؤسسة الأمنية مخترقة سواء بالمعلومة أو بمساعدة هذه المجاميع في تحركاتهم وتنفيذ أهدافهم".
وأشار عضو لجنة الأمن والدفاع إلى أن "تقليل بعض السيطرات في مداخل بغداد ربما نتيجة تأثير الظروف الجوية، التي تأثرت بها الكثير من المناطق بسبب مياه الأمطار، ولكن ليس هناك خطة أمنية بتقليل نقاط التفتيش عند مداخل العاصمة"، مستدركا أن "هناك خطة لشراء سيارات سونار حديثة، وذات نوعية جيدة لتوضع عند مداخل بغداد، لتضيّق الخناق على الإرهاب".
وتابع أمين أن "العدد والعدة موجودان في المؤسسة العسكرية، لكن هناك خللا في الكاميرات وأجهزة السونار، والتقنية التي تحتاجها القوات الأمنية في محاربة الإرهاب".
بدوره، أكد مظهر الجنابي، النائب عن ائتلاف العراقية أن "التدخلات الخارجية مستمرة في كل ما يدور داخل البلاد. كما أن هناك بعض التأثير غير المنظور من ناحية التسليح ومن ناحية عدم تمكين العراق من الوصول إلى بر الأمان"، لافتا إلى أنه "يجب أن يحصر الموقف والسلاح بيد الدولة بعيدا عن الميليشيات والقاعدة".
وأضاف الجنابي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تقليل السيطرات يسبب زخما في مداخل بغداد، وبالتالي فان هذا يسبب عبئاً على المواطن"، مشيرا إلى أن "الحل الأمثل للتقليل من العبء على المواطن هو المهنية  في التعامل والتواصل مع المواطن، وأن تكون غاياتنا ما يتعرض له الموطن من مخاطر وخروقات أمنية وتجاوزات وغيرها".   
من جهته، قال حامد المطلك في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القتل والخراب يعم كل أرجاء بلدنا وفق مخطط ظالم، وبعض الأحيان يتم بهويات حكومية وعجلات دولة وأسلحة رسمية".
وقال المطلك إن "على الجهات الحكومية وحتى المدنية بما فيها العشائر ومنظمات المجتمع المدني، أن تجتمع لمعالجة نزف الدم الذي يسفك بالعراقيين منذ أكثر من عشر سنوات"، لافتا إلى أن "على الحكومة أن يجتمعوا لمعالجة الفساد المالي والرشوة ونهب الثروة الوطنية وتسبب بقتل الكثير من العراقيين".
وأشار إلى أن "التدخلات الخارجية لا تزال موجودة، فهي تصادر بين الحين والآخر القرار الوطني العراقي دون تردد، ما ينعكس ذلك سلبا على الشارع العراقي".
من جانبها انتقدت مفوضية حقوق الإنسان، أمس الاثنين، ضعف الإجراءات الحكومية تجاه ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين جراء تصاعد معدلات العنف على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.
وسجلت الإحصاءات الرسمية ارتفاعا بعدد القتلى والجرحى من المدنيين والعسكريين على مدى الأشهر الأخيرة والعودة الى ظاهرة الجثث الجهولة الهوية وعمليات الاختطاف.
ووفقا للإحصائيات الرسمية فإن نحو 950 شخصا قتلوا في العراق الشهر الماضي بينهم عسكريون بعمليات مسلحة وتفجيرات شهدها غالبية المحافظات.
وقال عضو مجلس المفوضين لمفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي لوكالة "شفق نيوز"، إن "العمليات المسلحة ارتفعت وتيرتها بعد انتهاء شهر رمضان وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، مسجلة ارتفاعا كبيرا بسبب ضعف الإجراءات الأمنية المعتمدة في مواجهة العنف".
وأضاف أن "الأشهر الثلاثة الماضية تعدّ من الأشهر الدامية في العراق، ومقابل هذا الوصف لم نلحظ وجود إجراءات أمنية فاعلة في مواجهة تصاعد العنف".
من جانبه اعتبر ائتلاف "متحدون" ، أن العراق شهد في الآونة الأخيرة انهيارا أمنيا "مخيفا"، محملا القائد العام للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية المسؤولية عن ذلك، ومطالبا بإنهاء حالة الصمت والضرب على يد المتورطين بهذه الجرائم.
وقال الائتلاف في بيان له أمس: "لاحظ ائتلاف متحدون بكثير من القلق والاهتمام تزايد معدل التردي الأمني بشكل بات يؤشر عجزا واضحا للحكومة والقوات الأمنية، ما يدعو كل القوى الخيرة إلى الوقوف لمعالجة الأسباب".
وأضاف "يرى الائتلاف ان الانهيار الأمني يأخذ طابعا منظما من خلال الاستهداف المقصود، وبالتعاون أو غض النظر عن جرائم المليشيات التي زاد معدل اجرامها بسبب الغطاء الذي يوفر لها، وبسبب سوء التفسير وقصديته في اخفاء الحقيقة".
وقال ان الائتلاف "يحمل الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة المسؤولية الكاملة عن هذه التجاوزات والجرائم. والمطلوب بحده الأدنى أن يطبق القانون على الجميع وان تضرب المليشيات التي تعيث فسادا بالبلاد والعباد".
وتابع انه يرى "أن السكوت والتغاضي ينبغي أن يتوقفا على الفور, كما ان التفسيرات غير المنطقية التي تدل على العجز غير مقنعة لأحد"، مضيفاً انه "لا بد من عمل وطني قوامه تطبيق القانون وملاحقة كل من يستهدف العراقيين بأجندات طائفية أو اقليمية أو تصفية حسابات أو النظر الى الانتخابات القادمة".
واكد أن "العمل المطلوب ينبغي ان يعيد كرامة الإنسان العراقي الذي يئن من جور الممارسات التعسفية لأجهزة الأمن، ومن جرائم المليشيات المنفلتة".
 
************
ص2

مشروع قانون ضحايا الإرهاب على طاولة البرلمان
بغداد – وكالات:
كشف عضو اللجنة القانونية النيابية محمود الحسن, أمس الاثنين, عن أن الحكومة أرسلت مشروع قانون ضحايا الإرهاب إلى البرلمان من اجل عرضه للقراءتين الأولى والثانية ومن ثم التصويت عليه.
وخلفت موجات العنف التي تعصف بالبلاد شريحة من الأرامل واليتامى والمعاقين جراء العمليات الإرهابية التي لا تزال مستمرة، لما يشهده العراق من واقع امني غير مستقر. وقال الحسن لوكالة "شفق نيوز", أن "قانون ضحايا الإرهاب ينصف ذوي الضحايا من الشهداء والمعاقين من خلال تخصيص مرتبات شهرية لهم، وقطع أراض وشقق سكنية، لكن هيئة الرئاسة لم تدرج هذا القانون على اي جلسة من جلسات البرلمان حتى الآن".
وطالب الحسن الكتل السياسية بضرورة تشريع هذا القانون لانصاف هذه الشريحة المهمة, مبينا ان هناك حملة لجمع تواقيع مليونية، لحث مجلس النواب على إقراره في اقرب وقت ممكن. يذكر أن قانون ضحايا الارهاب ينص على انشاء مؤسسة خاصة بضحايا الاعمال الإرهابية والأخطاء العسكرية والعمليات الحربية بدرجة وزارة، تضم 7 دوائر عامة متخصصة في مختلف شؤون هذه الشريحة.
 

أكدوا ضرورة الإعداد الجيد لـ"معركة انتخابية شرسة"
مثقفون وناشطون: توحيد صفوف الديمقراطيين
في الانتخابات خطوة في الاتجاه الصحيح
بغداد – بسام عبد الرزاق:
عدّ مثقفون وناشطون تشكيل تحالف انتخابي واسع يضم القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، أمرا مهما للغاية، مؤكدين ضرورة دعم ومؤازرة هذه القائمة في حال الإعلان عنها.
ولم يخف هؤلاء قلقهم البالغ من التجييش الطائفي والإثني الذي تقوم به القوى المتنفذة في السلطة، خاصة وانها تستحوذ على المال والسلطة بما يجعلها قادرة على توظيف إمكانيات الدولة في حملتها الانتخابية.
الشاعر والاكاديمي حمد الدوخي أعتبر وجود قائمة مدنية ديمقراطية موحدة وتضم كل القوى المدنية في الساحة، أمرا مهما وضروريا، لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة.
وقال في حديث لـ"طريق الشعب": رغم معرفتي بحجم وتأثير التجييش الطائفي الذي تقوم به القوى الطائفية للتأثير على نتائج الانتخابات، إلا أنني أعول على وعي الشارع العراقي الذي تعب مما مر به بسبب التعصب.
وأوضح أن "حضور التيار المدني الديمقراطي بشكل موحد في الانتخابات، سيلاقي قبولاً ودعماً، خصوصاً أنه يحتفي بمجموعة من الأسماء الوطنية النضالية التي أثبتت عراقيتها بما قدمته من تضحيات".
ودعا الدوخي إلى "دعم ومؤازرة هذا التحالف إذا أعلن عنه، كونه واجبا وطنيا إنسانيا، وان هذا التحالف يعتبر نبذاً لكل انتماء محجم وهو صرخة تريد للعراقي أن ينتبه لعراقه".
بدوره قال الشاعر والإعلامي عمر الجفال إن توحيد القوى المدنية والديمقراطية في تحالف انتخابي موحد، خطوة أولى في الاتجاه الصحيح، مشيراً إلى أنه في الفترات الماضية تشتت أصوات هذه القوى، الأمر الذي ضيّع فرصة صعود نواب من المدنيين إلى البرلمان، ما ترك فراغاً شغلته الأحزاب الطائفية.
وبين الجفال: "مبدئياً هي خطوة ممتازة، ولا يجب أن يكون التفاؤل كبيراً بحصول هذه القوى على مقاعد كثيرة في البرلمان في هذه الانتخابات"، لافتا الى ان "الجميع يعلم أن الأحزاب الطائفية تسيطر على المال، وعلى وسائل الترويج الانتخابي عبر (رعاياها) في مؤسسات الدولة، لكن دخول القوى المدنية سيزيد المشهد السياسي تعدداً، وسيعطي للناخب خيارات غابت عنه لمدة عقد كامل"، داعيا القوى المدنية الى أن "تنفض عن نفسها الخلافات الحاصلة في ما بينها، وأن تؤسس لصعودها إلى وزارات مهمّة في الدورات الانتخابية القادمة".
من جانبه قال الناشط والإعلامي غضنفر لعيبي ان "عشر سنوات بالمعيار الحقيقي للديمقراطية تعد تجربة فتية وناشئة وبحاجة الى نضج اكبر، والى بذل جهد مع مجتمع عشائري - ديني، لا يمتلك وعيا كافيا يؤهله لحسن الاختيار".
ودعا لعيبي "الاحزاب والشخصيات المدنية والعلمانية والديمقراطية لكتابة برنامج انتخابي قابل للتطبيق ويتناسب مع عقول الناس البسطاء"، مبينا ان "الفرصة متاحة للتغيير، والفائز هو من يلعب اللعبة الانتخابية بشكل صحيح"، مطالبا "الكتل المدنية بان تلمم أوراقها بطريقة جيدة وتعد العدة لانتخابات شرسة، اعتقد انها مصيرية للشعب العراقي، الذي ظلم في السنوات العشرة الاخيرة بعد 35 سنة من حكم نظام دكتاتوري عمل على تجهيل الناس".
وأوضح لعيبي ان "كل القوائم الكبرى والأحزاب التي فازت في الانتخابات السابقة تفككت او تفتت بعد مرور 8 سنوات، وهو دليل واضح على ان تلك القوائم لم تبن على اساس رصين، وان مصالح ضيقة، كانت وراء تأسيسها، فشلت في تحقيق اي منجز على ارض الواقع".
ودعا لعيبي "المواطن الى حسن الاختيار، وقبل ان يضع ورقة الاقتراع بالصندوق عليه ان يتذكر الوضع الامني المتدهور والخدمات السيئة وغرق بغداد".
الناشطة المدنية فدوى كامل وعبر موقعها في "فيسبوك" قالت ان "أجمل الإنجازات والابتكارات بدأت بأحلام بسيطة. اعتقد هذا هو حلم كل العراقيين (أي الدولة المدنية)".
وكان الاجتماع الثاني الموسع لممثلي القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، قد دعا في بيان سابق الراغبين في ان يكونوا ضمن تحالف قوى الاعتدال المدني, إلى المشاركة في الانتخابات المقبلة في قائمة موحدة. فيما شدد على أن يمس برنامج التحالف حاجات ومصالح المواطنين، وان يتجاوز أزمة نظام الحكم المبني على المحاصصة الطائفية.
واضاف البيان ان المجتمعين "اقروا في هذا الخصوص جملة توصيات ستأخذ طريقها للتنفيذ في الاجتماع المقبل؛ شددوا فيها على اعداد مشروع وثيقة الخطاب السياسي للائتلاف لمناقشتها واعتمادها في الاجتماع القادم"، منوهين بـ "طبيعة الائتلاف المدنية والديمقراطية العابرة للطائفية ونظام المحاصصة المقيتة في اتجاه بناء دولة المواطنة والقانون والضمانات الاجتماعية".
 

كل ثلاثاء ...
مفارقة مؤلمة                            
 
ما أجمل أن تسمع خبراً مفرحاً، يعيد إليك توازنك، ويشيع الأمل فيما تبقى من حياتك الآفلة، وسط هذا الخراب الذي نعيشه، وسحب الحزن التي أطبقت على حياة العراقيين، في كلّ مناحي حياتهم. فلا العملية السياسية على السكة الصحيحة، ولا حياتهم يستطيعون الحفاظ عليها، ولا الخدمات من ماء وكهرباء وصحة وتعليم كباقي عباد الله حتى في دول اقل ثراء منا بكثير. ولا اغلب دوائرنا الرسمية تؤدي واجباتها حتى بالحد الأدنى، ولا أظن أن عراقياً يتمنى أن تكون له معاملة في إحدى هذه الدوائر، ليراجعها، إلا من كان له وسيطاً فيها، أو يضطر إلى التو?يق على الرغم منه، «وعلى عينك يا تاجر».
  القائمة تطول والكل يعرفها، ومستاء منها، لكن التحرك لإصلاح هذه الحالة الشاذة دون المستوى المطلوب بكثير.
  نعود إلى موضوعنا، وهو الخبر المفرح، فقد نشرت الصحف ووكالات الأنباء، النبأ المثير، الذي كشف عن دراسة عالمية نشرتها شبكة «غود نت» عن ترتيب دول العالم وفقاً لمعدلات الذكاء فيها، وذلك بأستخدام المقياس العلمي الشهير «أي كيIQ « وهو مايعرف بمتوسط نسبة الذكاء، وتضمنت الدراسة تصدر الفرد العراقي قائمة البلدان العربية بنسبة الذكاء، وبمتوسط قدره (87) درجة، الأمر الذي جعل العراق يحتل الموقع الـ (21) عالمياً، وهي نسبة مرتفعة، تكشف عن الطاقات والإمكانيات الرائعة الكامنة والمعلنة بين أبناء شعبنا العراقي، وكلنا يعرف أيضا? أن العراق، قبل تسلط زمرة «صدام حسين» على مقاليد الحكم، كان يحتل المرتبة الأولى في عدد المثقفين والمتعلمين بين أشقائه في الدول العربية. وتنشر كفاءاته العلمية والأدبية اليوم في كل بقاع الدنيا، وقسم كبير منهم يترأسون مستشفيات وجامعات ومؤسسات علمية مرموقة في أرقى بلدان العالم، فيما يكتفي المسؤولون العراقيون بعقد المؤتمرات والندوات التي يفترض فيها أن تكون وسيلة وأداة لاحتضان هذه الكفاءات، وتوفير الأجواء الجاذبة لهم، وتيسير عودتهم لخدمة وطنهم وشعبهم.
  من يقرأ هذه المقالة سيقول في نفسه (ومن أين ياحسرة) ومن يقوم بذلك؟! سيما والمتنفذون يجسدون بأمتياز القوة الطاردة لكل هؤلاء المبدعين.
  ألا ترون معي بأنها مفارقة من العيار الثقيل، بين تصدر العراق قائمة الدول العربية في نسبة الذكاء، وبين نهج وأداء من يتصدى للحكم في هذا البلد المنكوب؟
سيضيف المنصفون بأنها مفارقة حقاً، لكنها مفارقة مؤلمة، وسيظل الشعب العراقي يدفع ثمنها باهظاً، إلى أن يستطيع الفرز بين من يمثله حقاً، ويدافع عن حقوقه ومصالحه المشروعة، وبين الذين يضحكون على الذقون، ولا يعملون سوى إعادة إنتاج الأزمات، ومحاولة تأبيدها، رغم أن ذلك حبله قصير، ويتناقض كلياً مع منطق الحياة، فهل تستيقظ الضمائر التي نامت طويلاً؟
 
مرتضى عبد الحميد
 
الكردستاني يدافع عن الاتفاق النفطي مع انقرة
أزمة تصدير نفط الإقليم.. هل تنتهي باتفاق؟
بغداد – مهدي محمد كريم:
دافع التحالف الكردستاني عن تعاملات الإقليم المباشرة مع الشركات العالمية لتطوير إنتاجه النفطي.
وفيما قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة إن أي عملية لاستخراج النفط او تصديره لا يمكن ان تتم إلا بموافقة الحكومة الاتحادية، أكد وزير الطاقة التركي إن الاتفاق النفطي بين بلاده وإقليم كردستان مهم.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل  في تصريح صحفي انه " وفقا للمادة 112 من الدستور فان جميع المحافظات والأقاليم ومن ضمنها إقليم كردستان لها الحق في تطوير ثرواتها، ووفقا لذلك تقوم حكومة الإقليم برسم سياسة إستراتيجية لتطوير ثروات النفط والغاز ليحقق أعلى المنافع الاقتصادية  للشعب".
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت الخميس الماضي، عن رفضها تصدير النفط من أي مكان في العراق دون موافقة وتصديق الحكومة الاتحادية في بغداد.
من جانبه، قال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، أن اي عملية لاستخراج النفط او تصديره لا يمكن ان تتم الا بموافقة الحكومة الاتحادية.
وأكد في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مساء أمس الأول مع وزير الطاقة التركي تاينر يلدز في بغداد "استعداد العراق لتلبية حاجة تركيا من النفط والغاز وفق الاليات والمعايير العراقية المعتمدة لدى شركة تسويق النفط العراقية"، مضيفا "ان اي كمية تصدر من النفط ومن اية منطقة في العراق يجب ان تقاس من قبل وزارة النفط العراقية، ويحدد سعر البيع من قبل شركة تسويق النفط، وتودع الايرادات في حساب تنمية العراق، ويوزع وفق الموازنة الاتحادية المقرة لكل سنة".
ويرى مراقبون ان تأخير تشريع قانون للنفط والغاز سيبقي هذه القضية مثار مشكلات بين الطرفين.
من جانبه اكد يلدز "ان الاجتماع كان مثمرا وبنّاء، وانه بحث عددا من المواضيع من بينها مشروع مد انبوب بطول 400 كم من البصرة باتجاه المنطقة الشمالية, ومجالات اخرى للتعاون في مجال الطاقة بما يحقق النفع للشعبين".
كما قال يلدز في افتتاح مؤتمر النفط والغاز في اربيل إن التوصل لاتفاق مع اربيل مهم، وفي المقابل "سنتغلب على المشاكل بين اربيل وبغداد في هذا الصدد".
وبيّن: "نعمل على تنظيم لقاء بين رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ورئيس حكومة كردستان نيجيرفان البارزاني، وليس المهم مكان اللقاء ان كان في اربيل او بغداد او انقرة. المهم التوصل الى تفاهم".
إلى ذلك، أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، أمس، أن بإمكان إقليم كردستان تصدير 300 ألف برميل يوميا عبر الخط النفطي الجديد بين الإقليم وتركيا، مؤكدة في الوقت نفسه أنه سيتمكن الإقليم من تصدير مليون برميل بحلول العام 2015.
وقال وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان آشتي هورامي خلال كلمته في المؤتمر الثالث للطاقة المنعقد في أربيل إن "الأنبوب النفطي بين إقليم كردستان وتركيا تمت تجربته ويعمل بشكل كامل"، مبينا أن "بإمكان الخط الجديد نقل 300 ألف برميل من النفط يومياً".
وأضاف هورامي أنه "بحلول نهاية العام 2015 سيتمكن إقليم كردستان من تصدير مليون برميل من النفط"، لافتا إلى أنه في العام 2020 سيرتفع حجم الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا".
وبحسب المصادر المطلعة فإن احتياطي النفط الخام في إقليم كردستان يقدر بــ45 مليار برميل.
 
مواساة
 
الرفيق العزيز أبو داود
بألم شديد أنبئنا برحيل شقيقتكم الحاجة حميدة مجيد موسى.
نشاطركم والعائلة الكريمة الحزن.
تقبلوا مواساة رفاقكم   
 
لجنة الرقابة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
2/12/2013
 
 
 
شكر على تعزية
 
أتقدم بالشكر والتقدير باسمي وباسم خالي الفنان حسين نعمة وعائلتي إلى المكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي، وأسرة تحرير «طريق الشعب»، وبقية الرفاق والأصدقاء، وكل من اتصل معزياً بوفاة فقيدتنا الغالية خالتي. متمنية للجميع الصحة والسلامة.
 
هيفاء الأمين
عضوة اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
 
 
 
أسماء ومواقف...
 
تطبيع العلاقات مع تركيا
 
أكد القيادي والنائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه، أن الوقت قد حان لتطبيع العلاقات مع الجارة تركيا. وقال إن "التحالف الكردستاني يدعم تطبيع العلاقات مع تركيا كونها دولة جارة مهمة للدولة العراقية اقتصادياً وجيوسياسياَ وتمثل معبراً للبلد نحو أوربا"، موضحاً أن الأجواء حالياً ايجابية ويمكن لحكومة البلدين استثمارها من أجل حل المشاكل وغلق الملفات الخلافية بينهما لذا حان الوقت لتطبيع تلك العلاقات بشكل حقيقي وفعال"، مؤكدا أن "على حكومة المركز الابتعاد عن الخلافات السياسية لاستمرار العلاقة بين العراق مع تركيا".
 
 
 
رئيس الوزراء تحدده الانتخابات
 
أكد النائب عن كتلة متحدون احمد المساري أن منصب رئيس الوزراء لا يحدده سوى صناديق الاقتراع.
وقال إن: " اغلب الكتل تركز الآن على منصب رئيس الوزراء، مبتعدة عما سوف يحققه ذلك المنصب للمواطن، أو ما تعني لهم المناصب الأخرى كمنصب رئيس الجمهورية، أو رئيس البرلمان". واشار إلى أن "هنالك من يتحالف أو يتوهم انه بالتحالف، يمكن الحصول على منصب رئيس الحكومة، لكن هم لا يعلمون أن من يحدد ذلك المنصب هو المواطن العراقي من خلال صناديق الاقتراع".
 
 
 
 
"طهران غير معنية بالولاية الثالثة"
 
استبعد النائب عن دولة القانون محمد الصيهود، أن تكون زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي المرتقبة لإيران مخصصة للحصول على دعم طهران من أجل حصوله على ولاية ثالثة، موضحاً أن العديد من الخصوم يحاولون إسقاط المالكي بشتى الوسائل. وقال إن "طهران غير معنية بالولاية الثالثة للمالكي، كما أن مثل هذا الكلام ليس جديداً، حيث قيل سابقاً قبل توجه المالكي لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية أنه يسعى لكسب تأييد الإدارة الأمريكية للبقاء في ولاية ثالثة". وأضاف أن "تصريحات واتهامات كهذه لا أساس لها من الصحة".
 
 

شنيشل لن يترك الزوراء
 
نفى مدرب نادي الزوراء لكرة القدم راضي شنيشل الأنباء التي تحدثت عن تقديمه الاستقالة. وقال "انفي نفيا قاطعا ما تردد مؤخرا بأني اتخذت قرارا بعدم استمراري مع الفريق بعد النتائج المتعثرة في بداية مشواري مع الدوري".
وأوضح انه "ليس غريبا أن أفاجأ بمثل هذه الأمور التي تسيء إلى سمعة النادي طالما أن هناك بعض المغرضين من الجمهور المحسوب على الفريق والمدفوعين من أطراف تحاول بشتى الطرق الفوضوية الى خلق المشاكل وبث روح الفرقة بين أسرة النادي الواحدة".

ص3

مؤتمر دولي للنفط والغاز في أربيل
أربيل – وكالات:
انطلقت في العاصمة أربيل، أمس الاثنين أعمال الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي الخاص بالنفط والغاز بمشاركة واسعة من قبل الشركات المحلية والأجنبية والشخصيات الاقتصادية والسياسية. وبحسب وكالة "شفق نيوز"، فإن المؤتمر سيعقد على مدى أربعة أيام، بمشاركة رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ووزراء آخرين من كردستان وتركيا بينهم وزير النفط تانر يلدز، إضافة إلى سياسيين ورجال أعمال من كردستان ومن الخارج. وأضاف أن أي ممثل عن القطاع النفطي العراقي لن يشارك بالمؤتمر، بالمقابل سيحضر نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاوي?. ويتوقع المنظمون أن تشارك أكثر من 100 شركة نفطية بالمؤتمر. وتأتي أهمية المؤتمر من حيث توقيت عقده الذي يتزامن من انتهاء إقليم كردستان من مد أنبوب نفطي من حقوله إلى تركيا بهدف البدء بالتصدير بشكل منفصل عن أنبوب التصدير العراقي إلى ميناء جيهان التركي. وسيتمحور جدول أعمال المؤتمر حول قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان، وفرص الاستثمار المتاحة أمام الشركات، كذلك تصدير إقليم كردستان للنفط والغاز إلى الأسواق العالمية عبر البوابة التركية.
إلزام الوفود باصطحاب السفراء في الزيارات الرسمية
بغداد – وكالات:
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاثنين، عن إلزامها المؤسسات الحكومية كافة بضرورة اصطحاب السفراء العراقيين في الدول المعنية بالزيارات الرسمية.
وذكر بيان صادر عن الأمانة تحصلت "طريق الشعب"، على نسخة منه أنها ألزمت المؤسسات الحكومية كافة بالسياقات البروتوكولية المعتمدة دولياً. وأوضح أن الإلزام جاء عملاً بقرار مجلس الوزراء رقم (43) لسنة 2013 وشمل إشراك السفراء في اللقاءات والاجتماعات بما يحقق مواكبة للمستجدات على الساحة الحكومية فضلاً عن الحفاظ على هيبة الوفود الرسمية.
وأشار البيان الى أن دائرة المراسم  في الأمانة العامة لمجلس الوزراء خاطبت بهذا الشأن مكاتب الرئاسات الثلاث ونوابهم ومكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى وهيئة  المستشارين في رئاسة الوزراء ومكتب وكيل وزارة الخارجية لشؤون العلاقات الثنائية والجهات الأخرى ذات العلاقة.
 
طالب بإلغاء قرار تحويل العمال إلى موظفين
اتحاد النقابات: الحكومة لا تعترف بالعمل النقابي
بغداد - عبد الرشيد الصالح
بين الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، أن العمال مقيدين بعدد من القوانين الذي أقرها النظام السابق والتي تحولهم من عمال إلى موظفين مما يحرمهم من حق الانضمام إلى النقابات العمالية. فيما كشف نائب من لجنة برلمانية عن قانونين من شأنهما أن يرفعا من واقع العامل العراقي.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال هادي علي لفتة نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق إن "قطاع النفط هو القطاع الأهم، لكونه يمثل العصب الرئيسي للاقتصاد العراقي، ولا يعاني العامل في هذا القطاع من التهميش".
وأضاف لفتة أن "قطاع النفط يعتبر العاملين فيه موظفين وليسوا عمالا، وجميع هؤلاء العاملين يعملون وفق عقد خاص، بالإضافة إلى أن بعضهم يعمل بنظام الأجور اليومية".
وبين أن "الاتحاد العام للنقابات قدم الاعتراضات على هذه الطريقة، وطالب بإلغاء القرار رقم (150) للنظام السابق، والذي ينص على تحويل العمال إلى موظفين لكون العمل النقابي يجب أن يسير وفق ما نقرره نحن، وليس وفق ما تريده الجهات المعنية".
ولفت نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق إلى أن "تسمية هؤلاء العاملين (بالمهمشين) تسمية غير دقيقة، سواء كانوا يعملون وفق الأجور اليومية أو العقود، إذ أنه قبل عام تم ثبتت نقابة النفط أكثر من 600 عامل، وحولتهم من عمال إلى موظفين على الملاك الدائم".
وأشار إلى أن "العمل النقابي هو عمل مهني وديمقراطي، فالحركة العمالية تستند إلى تواجد الطبقة العاملة في قطاعات الإنتاج، ونحن مع الأسف خلال العشر سنوات الأخيرة، بدءاً من حكومة السيد إياد علاوي إلى حكومة السيد المالكي لم ترغب السلطة بوجود عمل نقابي، لاعتبارها أن العمل النقابي أشبه بهيئة نزاهة".
واستطرد لفتة قائلا "نحن نبذل جهدا كبيرا بدءا بتوعية العمال، وخلق روح وطنية منسجمة مع عملهم، واهم ما يواجهنا هو موقف الحكومة التي لا تعترف بالعمل النقابي، لأنها لا تفضل العمل النقابي مع العلم انه لمصلحة الدولة".
من جانبه، قال عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية يونادم كنا، إن "قطاع النفط هو من أكثر القطاعات عناية بأفراده، أما بالنسبة للقوانين فنحن نملك الآن قانونين احدهما جاهز للتصويت والآخر بطور التشريع".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أضاف كنا، أن "هذين القانونين يرتقيان للقوانين الدولية، وعملنا عليهما في منظمة العمل في جنيف، ومع المنظمات العمالية في العراق، وسيخضعان للتصويت فور أن يبدأ البرلمان جلساته".
وأوضح أن "القانون الأول هو (قانون العمل) الذي يحفظ جميع حقوق العمال  والحد الأدنى للأجور وامتيازات الصحة والسلامة، بالإضافة إلى العديد من الحقوق"، مبينا أن "القانون الثاني هو (حرية التنظيم النقابي) الذي خضع للخلاف بين البرلمان والحكومة، ومن ثم تم الاتفاق على أن يشرع مع قانون العمل؛ ولكن بشكل منفصل".
وأشار عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، إلى أن "الدستور يضم فقرتين تنصان على قانون العمل وحرية التنظيم النقابي، وهذان القانونان سيضمنان للعمال حقوقهم، سواء في القطاع الخاص أو العام أو المختلط".
وفيما يخص قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (150) الذي ينص على تحويل العمال إلى موظفين، ذكر كنا "هذا القانون مستمر إلى الآن، ونحن نسعى إلى أن يفصل هذا القانون إلى جزءين، فالمهم هو أجور ورواتب العمال الذي يضمن حقوق العامل، لان الحكومة تقول انه موظف ولا يشمله قانون العمال".
ولفت إلى أنه "في حال ألغي هذا القانون، فسيكون هناك إرباك كبير لمسألة سلم الرواتب وغير ذلك، ونحن في اللجنة متعاونين كفريق واحد متوحد لإقرار قانون العمال وما يخدم العامل العراقي". ومن جهته، قال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، علي رحيم في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب" أمس، إن "واقع العمل النقابي في العراق، ما يزال يعاني من التهميش والحرمان من قبل الجهات المعنية، لاسيما في القطاع النفطي"، مشيراً إلى أن "القطاع النفطي يشهد معوقات وسلبيات عديدة منها استمرار العمل بالقرار الجائر للنظام الساب? رقم (150) لسنة 1987، الخاص بتحويل العمال إلى موظفين، وحرمانهم من حق التنظيم النقابي وفقاً لمعايير العمل العربية والدولية".
وأضاف رحيم أن "التنظيم النقابي في القطاع النفطي ينبغي أن يحظى بأهمية كبيرة كونه من أقدم الصناعات العراقية" مبيناً أن "الحركة النقابية العمالية تفتخر بنضالها التاريخي في هذا القطاع منذ ظهور الثروة النفطية في البلاد، واعتبارها مصدرا أساس للاقتصاد الوطني".
وأوضح رئيس الاتحاد أن "الاتحاد يؤكد على الحق الشرعي والقانوني للعاملين بالقطاع النفطي، بالعمل النقابي والتواصل في بناء تنظيم فاعل ومؤثر ينعكس ايجابياً على الاقتصاد الوطني الذي يشكل العامل فيه ركناً أساساً لا يمكن تجاهله أو إبعاده".
وكان مجلس قيادة الثورة المنحل، أصدر في العام 1987 قراراً برقم (150) يقضي بتحويل العمال في دوائر الدولة العراقية كافة إلى موظفين، فيما لم تعمل الحكومة العراقية بعد 2003 على إلغاء هذا القرار وتشريع قانون نقابي خاص بنقابات العمال وتحديد حقوق وواجبات هذه الشريحة.
 
التعليم العالي: افتتاح سبع كليات للدراسات المسائية
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت جامعة بغداد عن فتح القبول في سبع كليات ضمن الدوام المسائي، معتبرة أن هذا الإجراء سيعمل على زيادة أعداد الطلبة الراغبين بإكمال دراستهم.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال كاظم العمران، المتحدث باسم جامعة بغداد، إن "هناك دراسة يقوم بها مجلس الجامعة من اجل زيادة عدد الطلاب في الدراسات المسائية بالجامعات العراقية". 
وأضاف العمران "لقد تم افتتاح سبع كليات مسائية، بالتالي اليوم أصبح الطالب الذي يحصل على معدل من 60 إلى 65 يجعلهم يفضلون الدخول إلى الكليات المسائية بدلا عن المعاهد، طالما توجد دراسات مسائية تقبل بهذه المعدلات".
ورأى أن "مهمة هذه الكليات  تفتح المجال لتعلم الطلبة وبنفس الوقت تفتح الآفاق للمسيرة التعليمية للطلبة"، مبينا أن "هذه الكليات لا تقل شأنا عن الكليات ذات الدوام الصباحي، ذلك أن معظم التدريسيين هم أنفسهم الذين يلقون المحاضرات في كلا الدوامين الصباحي والمسائي".
وأوضح أن "الدراسات المسائية تعتبر رديفا علميا مهما، يتواصل مع الطلبة وعطائهم لغرض منحهم شهادة البكالوريوس".
وتابع حديثه قائلا إن " من المعوقات التي يواجهها طلبة المسائية أن الظروف لا تسمح للطلبة بالبقاء إلى وقت متأخر بسبب الأوضاع الأمنية بالتالي يكون هناك تقليل في الدراسة"، موضحا أن "طلبة المسائي يجب معاملتهم معاملة مختلفة مراعاة لظروفهم، فلابد من تقديم المحاضرات لهم بطريقة شفافة وأكثر موضوعية".
ولفت المتحدث باسم جامعة بغداد إلى "عدم وجود إحصائية دقيقة عن عدد الطلبة المرجح قبولهم، ولكن الإحصائية الأولية أن الجامعة قبلت ما يقارب 14الف طالب وطالبة"، مبينا أن "هذه النسبة موزعة على عموم الجامعات".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أكد قاسم محمد، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، "عدم وجود إحصائية دقيقة لعدد الطلبة المقبولين في الدراسات المسائية لأنهم لا يزالون في مرحلة القبول".
وأشار إلى أن "كل الجامعات عمدت إلى افتتاح كليات مسائية الغاية منها استيعاب اكبر عدد من الطلبة، بسبب وجود طلب كبير على التعليم العالي من قبل الراغبين في إكمال دراستهم الذين لم ينالوا فرصة إكمالها في وقت سابق".
 

بابل تلقح ضد شلل الأطفال
بابل – وكالات:
أعلنت دائرة صحة بابل، أمس، عن مباشرتها بتنفيذ الجولة الثانية الخريفية من حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في المحافظة، مبينة أن الحملة تشمل أكثر من 267 ألف طفل دون سن الخامسة.
وقال مدير عام صحة بابل تموز مزهي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "629 فرقة صحية تابعة لدائرة صحة محافظة بابل باشرت بتنفيذ الجولة الثانية الخريفية من الحملة الوطنية الشاملة للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي"، مبيناً أن "الحملة تهدف الى تلقيح جميع الاطفال دون سن الخامسة والبالغ عددهم 267150 طفلا وطفلة في عموم المحافظة".
واوضح مزهي أن "اللقاحات تعطى بغض النظر عن الموقف التلقيحي والعلاجي السابق"، مشيراً الى أن "حملة التلقيح ستنفذ من قبل الفرق الجوالة، بالاضافة الى الفرق الثابتة الموجودة في جميع المراكز الصحية".وأضاف أن "دائرة الصحة اتخذت كافة الإجراءات ووفرت كل مستلزمات نجاح الحملة من خلال توفير اللقاحات الكافية والفرق التلقيحية الثابتة والراجلة والآلية وتسخير الجهد الآلي في هذا المجال للوصول الى المناطق"، لافتاً الى أنه "رغم خلو العراق من الاصابة بمرض شلل الاطفال، لكنه يخشى انتقال الفيروس من دول الجوار بعدما انتعشت ظاهرة ا?زيارات المتبادلة بين الدول المجاورة".
وبين أن "هذا التطعيم يعد اجراء وقائياً".
 

قضاء خانقين يتنفس الحياة بعد أسبوع حافل بالهزات الارضية
ديالى – وكالات:
أعلن المجلس البلدي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، أمس الاثنين، عن عودة الحياة الطبيعية لعموم مناطق القضاء بعد أسبوع وصفه بـ"الساخن" في مواجهة الهزات الأرضية، مؤكدا عودة اغلب الأسر النازحة خارج القضاء، فيما تم إعادة فتح جميع الدوائر الرسمية أمام المواطنين.
وقال رئيس المجلس البلدي لقضاء خانقين سمير محمد نور لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحياة الطبيعية عادت لقضاء خانقين بعد أسبوع ساخن هو الأصعب على الأهالي منذ عقود طويلة بسبب بروز ظاهرة الهزات الأرضية التي لم تكن مألوفة خاصة بمستوى قوتها والتي فاقت في بعض الأحيان الـخمس درجات على مقياس ريختر". وأضاف نور أن "اغلب الأسر النازحة إلى خارج خانقين عادت إلى منازلها فيما تم رفع الجزء الأكبر من الخيام التي نصبت لإيواء الأسر الخائفة من الهزات في أطراف الأحياء السكنية إضافة إلى عودة الدوائر الخدمية لممارسة نشاطها"، لافتا ?لى أن "المدارس الابتدائية ورياض الأطفال لا تزال مقفلة بالوقت الحالي لحين التأكد من زوال الخطر بشكل نهائي".
وأشار رئيس المجلس البلدي في خانقين إلى أن "إدارة ومجلس خانقين في تواصل مستمر مع هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العاصمة بغداد لمتابعة أي مستجدات".  لافتا إلى أن "القضاء تعرض يوم أمس لـ5 هزات لم يشعر بها السكان بسبب ضعفها لكنها رصدت من قبل الأجهزة المختصة".
وتعرض قضاء خانقين طيلة الأسبوع الماضي إلى العشرات من الهزات الأرضية بعضها كان قويا ودفع الكثير من الأسر للنزوح خارج منازلها والنوم في العراء لأيام عدة.

مجلس ذي قار يضيف المحافظ الاحد المقبل
ذي قار – وكالات:
أعلن مجلس محافظة ذي قار، أمس الاثنين، عن تحديد يوم الأحد المقبل، موعدا لاستضافة المحافظ والمعنيين بالشأن الخدمي من الجهات التشريعية والتنفيذية، لمناقشة تداعيات الأمطار والواقع الخدمي. وقالت هيئة رئاسة المجلس في بيان، إن "رئاسة مجلس محافظة ذي قار حددت، يوم الأحد المقبل، (الثامن من كانون الأول لعام 2013)، موعداً لاستضافة المحافظ يحيى محمد باقر الناصري، والمعنيين بالشأن الخدمي من الجهات التشريعية والتنفيذية، لمناقشة التداعيات التي خلفتها الامطار والواقع الخدمي". وعزت الهيئة أسباب تأجيل الجلسة التي كان من المق?ر أن يُستضاف المحافظ خلالها يوم الخميس الماضي، إلى حضور المحافظ جلسة مجلس النواب الطارئة التي تم خلالها مناقشة اسباب الفيضانات التي شهدتها البلاد". وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري قرر، إعفاء مدير مجاري المحافظة رياض عودة عيسى وتكليف معاونه طارق هادي بدر بتولي مهامه لحين اختيار مدير بديل للمديرية، فيما عزا أسباب الإعفاء إلى "ضعف الإداء الإداري، وتلكؤ عمل الدائرة في مواجهة "أثار الموجة المطرية".
 

تقرير...
تخصيص 32 مليار دينار لمساعدتهم
توجه حكومي لتحسين أحوال اللاجئين السوريين
بغداد - إنعام عبد الأمير:
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أنها بصدد بناء ثلاثة مخيمات جديدة للاجئين، بالتنسيق مع المفوضية السامية وحكومة إقليم كردستان.
وفيما بينت الوزارة أن هذه المخيمات ستوزع على مختلف محافظات الإقليم، نفت وجود أي مشاكل يعاني منها اللاجئون.
وقال ستار نوروز، معاون مدير عام دائرة شؤون الهجرة والمهجرين، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، إنه "لا وجود لأية مشاكل يعاني منها اللاجئون"، مبينا أن"ثمة توجها مركزيا من الوزارة والحكومة الاتحادية، وبالتعاون مع حكومة الإقليم، لتحسين أحوال اللاجئين السوريين".
وتابع نوروز حديثه قائلا إن "الوزارة رصدت مبالغ مالية للاجئين، قدرت إلى الآن بحوالي 32 مليار دينار عراقي".
وأوضح أن وزارته "تعمل بالتنسيق مع المفوضية السامية وحكومة إقليم كردستان، لبناء ثلاثة مخيمات جديدة يتم توزيعها على مختلف محافظات الإقليم، منها السليمانية ودهوك وأربيل".
ولفت إلى أن "ثمة مساعدات كبيرة ومستمرة تقدم لهم، منها مساعدات لوجستية تتعلق بالأجهزة الكهربائية وأدوات مطبخية ومواد غذائية وغيرها من الأمور، وقد تم تأليف لجان للاهتمام بهذه الجوانب، والعمل مازال جاريا على تأسيسها في وقت قريب"، مؤكدا أن "معالي وزير الهجرة شخصيا يشرف على هذا الموضوع، وهذا دليل كبير على أن الوزارة مهتمة بشكل جدي باللاجئين السوريين".
وبين معاون مدير دائرة الهجرة، أن "آخر إحصائية لعدد اللاجئين السوريين في العراق بلغت حوالي 206 آلاف، وقد تصل إلى 207 آلاف، وبالتأكيد العدد الأكبر كان في إقليم كردستان، والأقل عددا في مخيم العبيدي بمنطقة القائم بمحافظة الأنبار".
وأوضح أن "عدد المخيمات في منطقة القائم هو  ثلاثة مخيمات، لكن نظرا لتناقص أعدادهم في هذه المنطقة تم دمجهم في مخيم واحد، أما في كردستان فثمة مخيم رئيسي في منطقة دوميز بمحافظة دهوك".
ومن جانبه، بين لويس كارو النائب عن قائمة الرافدين، في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أن "المشاكل لا تواجه اللاجئين السوريين فقط، إنما تواجه أيضا المواطنين العراقيين غير اللاجئين، وجميع العراقيين الآن معرضون لمشاكل اكبر مما يتعرض لها اللاجئون السوريون".
ورأى أن "اللاجئين في كل العالم تواجههم مشاكل، منها النفسية والمعنوية والخدماتية".
واشار كارو إلى أن "الإمكانية الموجودة تحت يدي الوزارة والحكومة، هي في الحقيقة قد تكون إمكانيات محدودة، لسد حاجة الأعداد الكبيرة والغفيرة من اللاجئين السوريين الذين هاجروا إلى البلدان المجاورة ومنها العراق"، مؤكدا أن "ثمة منظمات إنسانية، منها حقوق الإنسان والهلال الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة، وهذه المنظمات تكون معنية بشؤون اللاجئين، وتعمل على توفير ما يمكن توفيره في  ظروفنا الحالية".

ص 4
 
 
تايلاند: تواصل الاحتجاجات مع دعوة لإضراب عام
 
بانكوك � وكالات:
عاد المتظاهرون المطالبون بإسقاط الحكومة إلى الاحتجاج مجدداً صباح أمس الاثنين أمام المباني الرسمية في العاصمة التايلاندية بانكوك. وقامت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع لحماية مقر الحكومة الخاضع لتدابير أمنية مشددة والمحاط بكتل إسمنتية وأسلاك شائكة.
وقام المتظاهرون برشق عناصر الشرطة بالحجارة والقناني الفارغة. وقال مراسلون إن المتظاهرين أصبحوا مرهقين وغير قادرين على الاستمرار في حملتهم للإطاحة برئيسة الوزراء ينغلوك شيناوات. وأكد مراقبون أن الجيش يمكن أن يشرف على الاجتماع الثاني بين قائد المعارضة سوذيب ثوغسوبان ورئيسة الوزراء شيناوات. وقتل خلال الاحتجاجات التي عمت البلاد نحو 4 أشخاص، كما أغلقت العديد من المدارس والجامعات أبوابها خلال هذه الفترة. وكان زعيم المعارضة ثوغسوبان طلب من رئيسة الوزراء التنحي عن منصبها خلال اجتماع عقده معها بوساطة الجيش - وبأن أمامها يومين "كي تعيد السلطة إلى الشعب". وأكد أنه لن يشارك في مفاوضات طالما بقيت في منصبها.
ولم يحدد زعيم المعارضة ما سيحدث إذا لم تستجب شيناوات لمطالبه.وطالبت السلطات المواطنين بتجنب النزول إلى الشوارع، فيما دعا معارضون لتنظيم إضراب عام.
 
 
 
********
10 قتلى في اشتباكات طائفية في طرابلس لبنان
 
 
بيروت – وكالات:
أفاد مصدر أمني لبناني بمقتل 10 أشخاص في اشتباكات طائفية دامت يومين في مدينة طرابلس بلبنان.
ولهذه الاشتباكات علاقة بالحرب الدائرة رحاها في سوريا المجاورة.
وقتل أربعة أشخاص أمس الأول، برصاص قناصة، كما انهارت في اليوم نفسه بناية من ثلاثة طوابق في حي جبل محسن ذي الأغلبية العلوية، بسبب انفجار قنبلة فيها. وتشتعل اشتباكات مسلحة بين سكان جبل محسن العلويين وسكان باب التبانة المجاور وهم من السنة.
وقال مصدر أمني إن إطلاق النار اندلع على خط التماس بين الحيين، ثم تلته اشتباكات عنيفة استخدمت فيها القنابل.
وانتشر الجيش اللبناني في مدينة طرابلس تحسبا لأي توتر آخر، بعد سماع طلقات نارية متفرقة.
وقال مصدر عسكري أن الجيش أوقف أربعة أشخاص مشتبه فيهم، وحجز أسلحتهم، وهم رهن التحقيق.
 
 
 
 
********
منح صلاحيات واسعة للعسكر
مصر.. الدستور الجديد يثير حفيظة  "تمرد"

متابعة "طريق الشعب":
وافقت لجنة الخمسين لتعديل الدستور في مصر على مسودة دستور تضمنت تعديلا يسمح باجراء الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات البرلمانية مما يشير الى حدوث تغيير في خارطة الطريق التي أعلنها الجيش.
وكانت خارطة الطريق التي كشف النقاب عنها لدى عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز الماضي، قد قالت انه يتعين إجراء الانتخابات البرلمانية قبل انتخابات الرئاسة.
ولكن المسودة التي أقرتها لجنة الخمسين لتعديل الدستور أخيراً، تتفادى قول أي الانتخابات يجب إجراؤها أولا تاركة هذا القرار للرئيس عدلي منصور.
وتقول المسودة أيضا انه يجب بدء "الإجراءات الانتخابية" في غضون ستة أشهر من العمل بالدستور مما يعني أن مصر قد لا يكون بها رئيس منتخب أو برلمان قبل النصف الثاني من العام المقبل.
ومن بين المعالم الرئيسية في خارطة الطريق السياسية المصرية ضرورة الموافقة على الدستور في استفتاء من المتوقع إجراؤه هذا الشهر أو الشهر المقبل. وقال عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين انه سيتم تسليم مسودة الدستور لمنصور يوم الثلاثاء.
وتعكس المسودة كيفية تغير ميزان القوى في مصر منذ أن عزل الجيش مرسي أول رئيس منتخب بشكل حر لمصر بعد احتجاجات شعبية ضده وضد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها.
ويؤدي الدستور الجديد الى حظر تام للأحزاب الإسلامية ويعزز القبضة السياسية للمؤسسة العسكرية القوية بالفعل .
واختتمت لجنة الخمسين التصويت على مسودة الدستور بعد أن امتدت محادثات بشأن نظام الانتخابات التي تجري العام المقبل حتى ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد.
وتأتي هذه التغييرات بعد مناقشات أثارها قلق من أن الأحزاب العلمانية الضعيفة غير مستعدة للانتخابات البرلمانية وذلك حسبما ذكرت مصادر مطلعة على هذه المناقشات.
ومع النظر الى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي على انه المرشح الأوفر حظا للفوز بمنصب الرئيس أراد بعض أعضاء لجنة الخمسين أن تجرى انتخابات الرئاسة قبل الانتخابات البرلمانية أو حتى في نفس الوقت حتى يمكن لمرشح رئاسي قوي أن يشكل تحالفا انتخابيا للانتخابات البرلمانية.
وتوسع مسودة الدستور الامتيازات الكبيرة بالفعل التي يحظى بها الجيش باشتراط موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على اختيار وزير الدفاع خلال فترتين رئاسيتين كاملتين من وقت التصديق على الدستور.
ولا تشير المسودة الى كيفية عزل وزير الدفاع أو من الذي يملك سلطة عزله.
وتسمح المسودة أيضا للجيش بمحاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية وهو بند كان موجودا في الدساتير السابقة ويعارضه بشدة الناشطون المدافعون عن الديمقراطية لكن مسودة الدستور الجديد تحدد الجرائم التي يمكن أن يحاكم بمقتضاها المدني أمام المحاكم العسكرية.
من جانبها، أعلنت حركة تمرد المصرية، عن أنها تتبرأ من عدد من قياداتها، وذلك على خلفية الضجة الكبيرة التي أثارها التصديق على مسودة الدستور الذي أعدته لجنة الخمسين لتعديل الدستور وخصوصا قانون التظاهر.
وقالت الحركة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "تتبرأ حملة تمرد من محمد عبد العزيز وحسن شاهين ومحمود بدر.. كما تتبرأ من دستور لجنة الـ 50 وقانون التظاهر.. تمرد ولاؤها للشعب والثورة فقط لا غير".
ودعت الحركة أنصارها إلى النزول إلى الشوارع، حيث قالت في تغريدة منفصلة: "انزل الميدان في مدينتك النهاردة لان ثورة 30 يونيو سرقت, ثورتك الجيش أهداها لنظام مبارك الذي كتب الدستور واصدر قانون التظاهر ويعتقل الثوار".
ووصفت الحركة الدستور الجديد حيث قالت: "هل تنتظر دستور إلهي من عمرو موسى الفلول, انه دستور الحزب الوطني بشحمه ودمه".
 
*******
قرأنا لكم ...
 
 
مطبات في «خريطة الطريق»
 
رغم الشوط الكبير الذي قطعه تنفيذ «خريطة الطريق» في مصر، لم يزل الوضع العام عرضة للمفاجآت. خصوصاً أن كيفية التنفيذ تستعدي أعداداً متزايدة من المصريين. لقد تحرك الملايين في الشوارع المصرية، وأيدوا تحرك الجيش لعزل الرئيس محمد مرسي في مطلع تموز (يوليو) الماضي، من اجل قطع الطريق على أي منحى ديكتاتوري للحكم. وذلك بعدما نزلوا الى الشوارع من اجل التخلص من حكم الاستبداد الذي سبقه.
ويبدو أن القيمين على المرحلة الانتقالية يتجاهلون هذه الحقيقة التي باتت تشكل بديهة في الوضع المصري الراهن. ومن هنا احتمال المفاجآت، لأن لا احد يضمن اتجاه ردود الفعل على ما تقدم عليه السلطات الانتقالية في معالجة قضايا الديموقراطية والحريات السياسية والشخصية.
وكما سقطت في ظل حكم الرئيس السابق حسني مبارك ذرائع مكافحة الإرهاب للاستمرار في قوانين الطوارئ والحد من الحريات العامة، لم تصمد بعد الآن مبررات مواجهة «الإخوان المسلمين» من اجل لجم الحريات.
دأبت جماعة «الإخوان»، منذ فوزها الانتخابي، على إفراغ الاقتراع الشعبي من مضمونه كآلية حكم لتحوله إلى منصة للاستيلاء على السلطة على نحو لا رجعة فيه. لكن هذه الممارسة التي يُدان «الإخوان» من اجلها لا يمكن أن تتحول بدورها مبرراً لمعاقبة المصريين وحرمانهم من حقوقهم المدنية والسياسية.
اكتسبت «خريطة الطريق» رصيداً أكيدا باختيار المستشار عدلي منصور رئيساً انتقالياً، بصفته رئيس المحكمة الدستورية العليا. ما كان يُفترض أن يوفر ضمانة لتطابق الدستور والقوانين مع أهداف تحرك الشعب المصري، خصوصاً لجهة احترام الحقوق المدنية والسياسية، ومنها حق إبداء الرأي والتظاهر، من جهة. ومن جهة أخرى، إخضاع مؤسسات الدولة، بما فيها المؤسسة العسكرية، لرقابة السلطة المدنية المنتخبة.
لكن «خريطة الطريق» حكمها هاجس مواجهة «الإخوان» أكثر من كونها مرحلة انتقالية الى حكم مدني وديموقراطي. فجاءت الثغرات والانزلاقات في تطبيق قوانين منع التظاهر، على نحو وضع الحكم الانتقالي في مواجهة شريحة واسعة من الحركة الشبابية والحقوقية، وليس في مواجهة التيار المؤيد لـ «الإخوان» فقط.
لقد خسر القيمون على المرحلة الانتقالية، خصوصاً وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، قسماً كبيراً من الرصيد السياسي الذي اكتسبوه من خلال الاستجابة لمطالب إنهاء حكم «الإخوان» ووضع «خريطة طريق» تؤدي الى انتقال سلمي للحكم الى سلطة منتخبة، مع مراعاة الحقوق السياسية والحريات العامة للجميع. وجاءت هذه الخسارة نتيجة حساب خاطئ يعتبر أن التأييد الشعبي لعزل حكم «الإخوان» والرغبة الشديدة في الاستقرار سيحملان المصريين على الموافقة على دستور وقوانين مقيدة للحريات والحقوق، ومنها حق التظاهر. وتضاعفت الخسارة من خلال اعتبار أن المعالجة القضائية الصارمة سبيل من اجل وضع حد لحركة التظاهر «الاخوانية».
أي أن الحكم الانتقالي اعتبر أن المعالجة الأمنية والقضائية هي السبيل الى إنهاء الحركة الاحتجاجية لـ «الإخوان»، فعمد الى سن تشريعات تطاول حقوق جميع المصريين، وليس أنصار التيار المناهض للمرحلة الانتقالية فحسب.
إن هذا النهج لا يوفر معالجة سليمة لقضية «الإخوان» التي تبقى قضية سياسية تحتاج الى معالجات سياسية وليست أمنية وقضائية فقط. لا بل يؤشر الى احتمال الانزلاق الى الاعتداء الصريح على حقوق الإنسان عموماً، بعدما تعرض لحقوق الطفل من خلال محاكمات وأحكام قاسية على فتيات قاصرات بذريعة التظاهر دعماً لـ «الإخوان» في الإسكندرية. وتوفر مثل هذه المحاكمات التعسفية لـ «الإخوان» موجة تعاطف، بدل محاصرتها وعزلها كما أراد الحكم الانتقالي.
كما ينطوي هذا النهج على أخطار التأسيس لاستبداد جديد، تستشعره الحركة الشبابية والتيارات المدنية التي تتحرك حالياً في الشارع. وتصبح الشبهات والظنون بمثابة حقائق ستنعكس على العلاقة بين هذا الشارع والحكم الانتقالي.
عبد الله إسكندر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن "الحياة" اللندنية
1/12/2013
 
 
**********
نشطاء فلسطينيون يسعون
لخرق حصار إسرائيل البحري
 

غزة – وكالات:
يعتزم عشرات الشبان الفلسطينيين من سكان قطاع غزة اختراق الحاجز البحري الإسرائيلي المعروف بـ6 ميل، برفقة عدد من المتضامنين الأجانب، في محاولة منهم - كما قالوا - لكسر الحصار البحري الإسرائيلي المفروض على المياه الإقليمية لقطاع غزة.
وأكد ما يعرف بـ"ائتلاف شباب الانتفاضة"، وهو الجهة المنظمة لتلك المحاولة أن ما يقارب 17 قارباً وحسكة تحمل الشباب، بناء على الاتفاق مع نقابة الصيادين، ستبحر الاثنين في أول خطوة لكسر الحصار البحري من داخل القطاع.
ويهدف الشباب إلى توصيل رسالة للعالم الخارجي، فحواها "أن هناك شعبا يرزح تحت الاحتلال والحصار، وأن هناك أناسا يقتلون ويجوعون ويحاصرون على مسمع ومرأى العالم الذي يدعي التحضر".
وستخصص قوارب للصحفيين لتغطية الحدث.
وبحسب الأنباء الواردة من الكيان الصهيوني، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي، خاصة سلاح البحرية، يستعد للتعامل مع رحلة لعدة مراكب يخطط لها العشرات من النشطاء الفلسطينيين والأوروبيين المتضامنين معهم انطلاقاً من قطاع غزة باتجاه زوارق سلاح البحرية التي تفرض طوقا بحريا على القطاع.
وكانت محاولات سابقة قد فشلت في اجتياز المساحة التي تسمح إسرائيل للصيادين من سكان القطاع بالوصول إليها وأطلقت الزوارق البحرية النار مباشرة على منفذيها، وأصيب عدد من المتضامنين بجراح.
 

*******
بايدن في جولة شرق آسيوية وسط خلافات
 
وكالات:
يتوجه نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى شرق آسيا وسط تصاعد التوترات في المنطقة إثر إعلان الصين أخيرا منطقة دفاع جوي جديدة فوق جزر متنازع عليها مع اليابان.
وستكون طوكيو المحطة الأولى في جولة بايدن الآسيوية، يتوجه بعدها إلى بكين وسيئول في جولته التي ستتواصل لستة أيام.
وسيجري بايدن محادثات مع قادة الدول الثلاث، كما سيزور المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.
بيد أنه من المحتمل أن يهيمن الخلاف بشأن منطقة الدفاع الجوي المعلنة على أيام هذه الزيارة.
وتعارض الولايات المتحدة واليابان تسمية هذه المنطقة التي تُعرف في الصين "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي".
وقد وجهت الولايات المتحدة واليابان انتقادات حادة لتأسيس الصين منطقة الدفاع الجوي الجديدة التي تشمل جزرا تدعي اليابان السيادة عليها وتسيطر عليها، كما تشمل منطقة صخرية مغمورة تطالب بها كوريا الجنوبية.
وتقول الصين إن الطائرات التي تحلق في منطقة الدفاع الجوي تلك يجب أن تتبع قواعد معينة من أمثال "تقديم خطط طيرانها فيها أو أنها ستواجه إجراءات طوارئ دفاعية".
وتحدت الطائرات العسكرية الأمريكية واليابانية والكورية الجنوبية هذه القوانين الصينية، كما وافقت شركات الطيران التجارية اليابانية على طلب الحكومة اليابانية بعدم الامتثال لها.
وقد اندفعت طائرات مقاتلة صينية لمراقبة طيران الطائرات الأمريكية واليابانية في المنطقة.
وكانت درجة التوتر تصاعدت بين الصين واليابان لأشهر بسبب خلاف إقليمي على جزر في بحر الصين الشرقي.
 
 
 
********
تظاهرات في أوكرانيا تؤيد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

كييف – وكالات
أسفرت مواجهات بين الشرطة الأوكرانية ومتظاهرين مؤيدين لانضمام بلادهم للاتحاد الأوروبي عن سقوط العديد من الجرحى في العاصمة كييف أثناء مشاركتهم في اكبر مظاهرة مناوئة للحكومة تشهدها البلاد.
ووقعت هذه المواجهات أمام مقر الإدارة الرئاسية الذي تحرسه القوات الخاصة، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رشقوهم بالحجارة وحاولوا تجاوز الحواجز الأمنية.
وقالت وكالة اسوشيتيد برس إن "العشرات من المتظاهرين أصيبوا خلال هذه الاشتباكات ونقلوا إلى المستشفيات"، مضيفة "أصيب ثلاثة صحافيين أيضا".
وأكد ناطق باسم الشرطة أنه "أصيب 100 شرطي بجروح خلال أعمال العنف التي جرت قرب المقر الرئاسي".
وأكدت مصادر أمنية أن بعض المتظاهرين اقتحموا مقر بلدية كييف واحتلوها.
وبعد أيام من التظاهرات المناوئة للحكومة التي عمت البلاد، أعلن الناطق باسم البرلمان الأوكراني فلاديمير ريباك عن "البدء بعقد محادثات بين الحكومة والمعارضة أمس". ووعد ريباك أن هذه المحادثات ستكون فرصة لجميع الأطراف للجلوس معاً وللتعبير عن آرائهم.
وشارك في هذه المظاهرات الحاشدة في ساحة الاستقلال في كييف نحو 350 ألف شخص، رغم قرار حظر التظاهر الذي أعلن عنه مؤخراً.
وتأتي حركة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد بعدما رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة في فيلنيوس.
 

**********
تقرير ...

في أول بيان حكومي للفاتيكان
البابا: النظام الاقتصادي الرأسمالي مميت

رشيد غويلب
في أول تعليم رسالي له، وهو بمثابة بيان حكومي للفاتيكان، بعنوان "فرح الإنجيل" كتب البابا فرانسيس: "هذا النظام الاقتصادي مميت". وفي نفس اليوم الذي نشر فيه بيان البابا، صار معروفا،  أن الحكومة اللتوانية قدمت استقالتها على اثر فضيحة انهيار احد الأسواق التجارية، راح ضحيته 54 شخصا. ويعود سبب الانهيار وفق توقعات اولية الى أخطاء في التصميم الأساس، والبناء غير المتقن. وجاء نتيجة لخطط التقشف، التي يفترض أنها تقدم حلولا لتداعيات الأزمة، لقد تم حل اللجنة الوطنية لمراقبة المباني، والبناية المنهارة تم بناؤها قبل عامين فقط.
ويصف البابا الرأسمالية بأنها "نظام جائر في جذوره"، ويضيف "ومما لا يصدق أن لا تثير وفاة رجل مسن يعيش في الشارع نتيجة للبرد، في حين يحتل انخفاض أسهم البورصة العناوين الرئيسية". ولا تثار أي ضجة " عندما يموت كل خمس دقائق طفل بسبب الجوع"، كما يقول يان زيغلر المفوض الخاص السابق للأمم المتحدة، في حين أحرقت الولايات المتحدة 138 مليون طن من الذرة في عام 2011 للحفاظ على مستوى الأسعار. وهناك مليار جائع في العالم، و180 مليون طفل في سن التمهيدي لا يتلقون التغذية الضرورية. وان استثمار 2 مليون يورو يمكن أن ينقذ100 مليون طفل من المجاعة (جريدة الفراكفورتر الغماينة تسايتنغ في 8 . 6 . 2013). وفي الولايات المتحدة يخصص 40 في المئة من محصول الذرة لإنتاج الايناثول البيولوجي. ويمكن تلخيص شعار الرأسمالية بـ"رمي المواد الغذائية في القمامة بدلا من صحون الجائعين". ويتم التعامل مع الناس كبضاعة للاستهلاك، أو كما يكتب البابا "يتم استهلاك الناس ثم يتم رميهم". وهذا لا يحدث في بلدان العالم الثالث، وإنما هذا النظام يميت حاليا الجموع في أوروبا، كما يجري في سياق برامج التقشف التي تمليها اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي، المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي) . ولا ينعكس  انخفاض مستوى المعيشة الهائل في بلدان أطراف أوروبا في تحديد إمكانيات الاستهلاك المتاحة، وفي شح المواد الغذائية فقط، وإنما في برامج هدم المكتسبات الاجتماعية، وأنظمة الرعاية الصحية. ويتساءل وزير الصحة الأيسلندي خلال "منتدى الصحة" في عام 2009: "ما الفرق بين صندوق النقد الدولي والدراكولا"، بعد مطالبة الأخير بتخفيض 30 في المئة من تخصيصات القطاع الصحي في أيسلندا بعد انهيار القطاع المصرفي فيها ويجيب: إن مصاص الدماء يتوقف عن فعله عندما تموت ضحيته، ولكن صندوق النقد الدولي يستنزف بلدانا بأكملها (جريدة سودديوجه، في 3 .7 . 2013).
وقدم عالما الأوبئة ديفد ستكالر و سانجاي باسو دراسة إحصائية حول تأثير برامج التقشف على القطاع الصحي، وقد توصل الباحثان الى نتيجة مفادها أن ما يسميه العديد من السياسيين بـ "العلاج المر"، في حقيقة الأمر هو ليس علاج، وإنما السم بعينه.
إن اللجنة الثلاثية، وزعماء مراكز القرار الرأسمالية مصرون على استمرار عملية التسميم من اجل الحفاظ على "عافية اقتصاد السوق"، في حين أن البابا ينتقد "تأليه طغيان السوق المدمرة".
 

*************
ص5

منطقة التحرير في محافظة  ديالى
الأهالي يستغيثون من الخراب والفساد والاهمال! 
إبراهيم التميمي
ما زال ملف الخدمات يشغل حيزا كبيرا في حياة المواطن العراقي. فالوضع يسير من سيئ الى اسوأ بعد مرور عشر سنوات على التغيير، ومنطقة التحرير التابعة لمحافظة ديالى مثال حي على ذلك. فحين تتجول في انحاء المنطقة تشعر بحجم المأساة التي يعانيها سكانها. فشوارع المنطقة تحولت الى مستنقعات تحتضن مياه الأمطار دون وجود أي منفذ للخلاص منها، ومن لم تصله مياه الامطار ضاعت ملامحه بسبب الاتربة، وكاننا نعيش في القرون الماضية،  وليس في زمن الموازنات الانفجارية والمليارات التي تصرف كل سنة على الخدمات. ناهيك عن حجم الخراب والدمار الذي تشهده المنطقة، حيث ان الإهمال وتلكؤ تنفيذ المشاريع زادا ا?حال سوءا.
 • مشروع شارع الجاهزة
 
يقول المواطن علي الهواسي من سكنة شارع الجاهزة : حين بدأ تنفيذ مشروع مد أنبوب نقل الماء الصالح للشرب الى المنطقة، جرى تدمير أغلب منهولات المياه الثقيلة، ولم يتم تعويض الأهالي بعد ذلك، بل وجدنا انفسنا مضطرين الى جمع مال منهم لشراء منهول جديد،  وكلفنا ذلك مبلغ 30 الف دينار لكل منزل، علما انني  رجل كاسب لا يوجد عندي مورد مالي دائم. ويضيف قائلا: إلى متى نبقى بهذا الحال؟ فقد مللنا الوعود والتأخير في انجاز كل شيء والأمطار خير شاهد على أننا نعيش الكارثة، التي من شأنها أن تسبب لنا شتى  الأمراض، بسبب التلوث الحاصل م? تراكم المياه الآسنة والنفايات بكل مكان.
 
• سوء ادارة
 
يقول المواطن مهند الجوراني: لم تشهد منطقة التحرير أي إعمار حقيقي منذ عام 2003 ولغاية ألان. وهذا مصحوب بتردي الوضع ألامني منذ سنوات طويلة. وكذلك سوء الادارة من قبل مجلس المحافظة، وعدم وجود اشخاص من أصحاب الاختصاص والمهنية يتولون ادارة ملف الخدمات، بجانب إحالة المشاريع إلى شركات تفتقر للمهنية والأسس الصحيحة لتنفيذ هكذا مشاريع. بدليل ان سقوط الأمطار حول المنطقة الى مسبح كبير تملؤه المياه الآسنة. وانا اطالب باتخاذ اجراءات رادعة للحد من الفساد الإداري والمالي ومعاقبة المسيء، لكي يكون عبرة للآخرين.
 
• مدرسة بجوارها مبزل
 
وبالقرب من مدرسة  الميناء ألابتدائية التي تحولت الى مبزل كبير نتيجة تراكم النفايات والمياه الاسنة، التقينا بالمواطن ابو غيث الذي قال لنا: اقوم بإيصال أبنائي يومياً إلى المدرسة بسيارتي الخاصة خوفاً من سقوطهم في هذا المبزل. كما ان الرائحة الكريهة المنبعثة من المبزل تؤثر في نفسية الطلاب والمنطقة السكنية المحيطة بالمدرسة، وهو مؤشر كبير على مدى الإهمال الناتج عن سوء الإدارة بصورة عامة والخدمات بصورة خاصة.
 
• خاتمة
 
تُرى أين الوعود والعهود التي أطلقها المسؤولون في انتخابات مجالس المحافظات الماضية؟ هل تبخرت مع أول زخة مطر؟ وأين المليارات التي يتم صرفها على تنفيذ مشاريع لا وجود لها على أرض الواقع. أين مجلس محافظة ديالى واللجان الخدمية فيه؟ ولماذا تبقى المحافظة تعاني الخراب والفساد والاهمال؟
ان على المسؤولين ان يكفوا عن الانشغال بمشاكلهم الحزبية والشخصية، وعن استخدام سوء الوضع ألامني كشماعة لتبرير سوء ادارتهم، وافتعال الازمات التي تؤدي بدورها الى إيقاف اي جهد حقيقي لتحسين مستوى الخدمات. لان بقاء الوضع على ما هو عليه الان يعني الإسهام في إخفاء وحماية كل فاسد ومتلاعب بالمال العام. واخيرا لا بد من تطبيق العقوبات بحق الشركات التي فشلت في تنفيذ مشاريعها، وان نبتعد عن مسرحية ما يسمى (القائمة السوداء) التي تصدر كل فترة بخصوص بعض الشركات، لكون تلك الشركات تأتي مرة أخرى وبأسماء جديدة وتستلم المشاريع، و?لنتيجة هي ان الخراب والفساد والإهمال ما زالت تهيمن عليك، يا محافظة ديالى.
 
 
 
 
اكول...
حلول مؤقتة لمشاكل مستعصية!
 
رغم الجهود التي تبذلها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من اجل توفير فرص عمل للعاطلين الذين بدأت اعدادهم تتزايد يوماً بعد يوم، عن طريق الاعانات او منح القروض للمشاريع الصغيرة، او بيع السيارات بالتقسيط، الا ان هذه المعالجات تبقى بعيدة عن مستوى الطموح لحل أزمة البطالة، التي كانت  سبباً في ارتفاع نسبة الفقر في البلد حتى زاد عدد الفقراء على ستة ملايين مواطن يعيشون تحت المستوى، وحسب احصائيات الامم المتحدة الاخيرة في بلد يقوم على بحيرة من النفط، وتصل ميزانيته سنوياً الى عشرات المليارات من الدولارات.
هذا الحال دفع بالكثير من الشباب العاطلين عن العمل الى امتهان مهن لا تؤمن لهم ما يسعون اليه، خصوصاً اصحاب الشهادات من خريجي المعاهد والجامعات. كما ان المشاريع التي تطرحها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للعاطلين منها ما هو متوقف ومنها ما يصعب الحصول عليه بسبب الاجراءات الروتينية المتبعة للحصول على القروض مثلاً. وهذا يتطلب من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ايجاد بدائل جديدة وناجحة تسهم في توفير فرص العمل للقضاء على آفة البطالة التي تهدد المجتمع، من خلال اعتماد استراتيجية واضحة وجدية، والتنسيق مع مؤسسات الدولة?الرسمية واعطاء الاولوية للعاطلين المسجلين في دوائر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الحصول على الدرجات الوظيفية التي تعلن عنها بين فترة واخرى.
وقد اعلنت وزارة المالية قبل ايام، عن توفر اكثر من خمسة وتسعين الف درجة وظيفية في العام المقبل. فيا ترى هل وضعت وزارة العمل في حساباتها ان تخصص نسبة من تلك الدرجات الوظيفية للعاطلين الذين اتبعوا الطريقة الحضارية من خلال تسجيل اسمائهم في دوائر الوزارة ذاتها، والتي تقع على عاتقها مسؤولية توفير فرص العمل؟ أم ان تلك الوظائف سوف تهدى وتباع الى الاصدقاء والمعارف؟ كما يمكن لوزارة العمل في هذه الايام بالتحديد استثمار حاجة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للموظفين وتعيين بعض العاطلين من الشباب اصحاب الشهادات. كثي?ة هي الحلول، لكن ينقص الحرص والجدية، لذلك نتمنى من المسؤولين في وزارة العمل ان يكونوا بمستوى المسؤولية لانقاذ الشباب من الضياع وتوجيههم نحو مستقبل افضل.
 
احمد عبد صبري
 
 
 
 
همسة ...
أين الحقيقة؟
 
• أكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان مجلس النواب لم يخصص بنداً واضحاً وصريحاً من الموازنة العامة للدولة بشان منح الطلبة. فيما بينت عضوة في لجنة التعليم النيابية ان وزارة التعليم العالي هي السبب الرئيس في تلكؤ منح الطلبة. وذكرت عضوة اللجنة شلير عزيز في تصريح صحفي: اتفقنا مبدئياً على ان تصرف منح الطلبة المقررة ضمن قانون الموازنة. مضيفة ان لجنتها زودت التعليم العالي بكتاب تأييد يخولها اجراء احصائية بعدد طلبة الجامعات لغرض قيام وزارة المالية بتحديد مبالغ المنح. واكدت عزيز ان وزارة التعليم الع?لي هي السبب في التلكؤ الذي حدث في منح الطلبة لعدم تقديمها احصائية الى وزارة المالية حول عدد طلبة الجامعات.
بدوره نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم والبحث العلمي قاسم محمد فشل الوزارة بتزويد وزارة المالية باعداد دقيقة للطلبة الجامعيين مبيناً ان الوزارة ارسلت عدة قوائم الى المالية قبل ما يقارب السنة. واوضح ان الاشكالية الرئيسة التي حدثت هي ان مجلس النواب لم يضع في قانون منح الطلبة بنداً واضحاً وصريحاً يحدد عملية الصرف من الموازنة العامة للدولة، لانه قرر ان تصرف المنح من الوفرة المالية للموازنة نافياً وجود اشكالية لدى وزارة التعليم العالي في صرف منح الطلبة وهي مستعدة لصرفها حال وصول المخصصات.
• قال نائب محافظ ديالى السابق فرات التميمي في حديث للسومرية نيوز ان هيئة النزاهة في ديالى اصدرت مذكرة القاء قبض بحق محافظ ديالى عمر الحميري بتهم تتعلق بالفساد المالي والاداري. واضاف التميمي ان مذكرة القبض جاءت بعدما قدمت شكوى رسمية قبل اشهر مدعومة بالادلة وتحدثت عن وجود مخالفات قانونية ومالية في العديد من المشاريع المحالة للتنفيذ. من جهته اكد محافظ ديالى عمر الحميري في بيان له ان الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام عن صدور مذكرة اعتقال بحقه من قبل هيئة النزاهة غير صحيحة. واوضح ان مثل هذه الادعاءات يقف و?اءها اناس ضعفاء اعماهم الحقد والكراهية بعدما فقدوا مناصبهم بسبب رفض الشارع المحلي لهم واتضاح فسادهم المالي والاداري بشكل لافت خلال السنوات الماضية.
فأين الحقيقة يا ترى؟ نعم.. أين الحقيقة؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
 
 
أجور كيفية يفرضها سائقو سيارات الأجرة على المواطنين
حسن القاضي
لقد استبشر المواطنون البسطاء خيراً، عندما دفعت وزارة النقل بمئتين وخمسين باصاً من باصات مصلحة نقل الركاب الحديثة، كمقدمة لاعادة الحياة لهذا المشروع الحيوي الذي يقدم خدمات كبيرة للمواطنين، وتم توزيع تلك الباصات على مناطق عدة من احياء بغداد السكنية ولكون مدينة البياع وما يحيط بها تعتبر احياء سكنية واسعة، يضم مجموعها ملايين السكان فقد شملت بعدد من تلك الباصات التي بان تأثيرها واضحاً وجلياً منذ اليوم الاول لدخولها الخدمة على الخطوط المشمولة بذلك ومنها خط البياع- كرادة- الباب الشرقي، تلك الخطوة التي كسرت شوكة اصحاب وسائقي الكيات من ذوي الن?وس الضعيفة الذين كانوا يستغلون المواطنين في كل مناسبة او بمجرد حدوث زخم في عدد الركاب فانهم يفرضون اسعاراً مضاعفة على المواطنين الذي يضطرون لدفعها صاغرين، كي يصلوا الى الاماكن التي يقصدونها وجلهم من الطلاب والكسبة وصغار الموظفين . ولكن وللاسف الشديد لم تمض إلا اشهر قليلة على عمل تلك الباصات وعلى خط البياع- كرادة- الباب الشرقي، حتى فوجئنا باختفاء تلك الباصات وغياب خدماتها عن الساحة، الامر الذي دعا ضعاف النفوس من بعض اصحاب وسواق الكيات للعودة الى استغلال المواطنين البسطاء والتحكم بهم، وذلك من خلال تجزئة المس?فة وفرض الاجرة الكاملة عنها، فصار معظمهم يكتفي بتوصيل الركاب الى منطقة جامعة بغداد فقط مع استيفاء اجرة الباب الشرقي التي هي الف دينار، ليضطر المواطن الى ركوب سيارة اخرى ودفع اجرة جديدة.
أيصح هذا يا وزراة النقل، ولمن يلتجىء المواطن ليحميه من ظالميه والمستغلين ان لم يلتجىء لكم ايها السادة المسؤولون؟ ألا يحتم عليكم واجبكم حماية المواطن وتقديم الخدمات اللازمة له؟ إتقوا الله في رعاياكم، واعملوا بما يرضي الله والناس عنكم .
 
 
 
 
أمام أنظار وزير الصحة
ما مصير هيكل مستشفى حي المواصلات؟
الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الانسان في العراق تسلط الضوء على جانب مهم من معاناة اهالي مناطق قاطع الكرخ الثانية وهي الخدمات الصحية.
 واليكم تفاصيل المشكلة، حيت تم تخصيص بناء مستشفى في حي المواصلات نهاية شارع قطر الندى، وفعلا بدأ العمل بها قبل عام 1990، وأنجز المشروع لغاية وصول البناء فيها الى هيكل الطابق الأرضي، وتم بناء ادارتها وهي شبه مكتملة، ثم توقف العمل بها الى الطابق الثاني بسبب الحصار انذاك ،وأهملت وتركت على حالها لغاية حصول التغيير حيث سرق جميع ما موجود فيها من حديد تسليح الى قوالب خشبية الخ. اليوم وبعد مرور عقد من التغيير لم يجر اي تغيير على هيكل المستشفى نحو اعادة بنائها او استكماله، كذلك لم يزرها اي من المسؤولين المعنيين بال?مر والى يومنا هذا. علما ان المستشفى تقع وسط مناطق حيوية وسكنية ويبلغ عدد سكانها اكثر من مئتي الف عائلة معظمهم من العوائل الفقيرة وذوي الدخل المحدود. ونيابة عن الاهالي تناشد الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الانسان في العراق سيادة الوزير بالنظر في موضوع انجاز المشروع باكمله، لان انجاز هذا الصرح المهجور سيقدم الخدمات الطبية لهذه العوائل الفقيرة، والتي هي بأمس الحاجة لهكذا خدمات للتخفيف عن بعض معاناتهم، لاسيما وان اقرب مستشفى يضطرون لمراجعتها هي مستشفى اليرموك.
 
سعيد رشيد محمد الاوسي
عضو الهيئة الادارية للجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الانسان في العراق
 
 
 
 
أمام أنظار وزير التربية
حرمان طلبة التعليم المهني من قرطاسية الوزارة المجانية
بداية كل عام دراسي جديد تنتظر اغلب عوائل الطلبة توزيع القرطاسية المجاني من قبل ادارة المدرسة والتي تقررها وزارة التربية، للتقليل من ضغط تكاليف الحياة الصعبة عليهم، ففي عام 2004 تم توزيع الحقائب المدرسية على طلبة ومدرسي التعليم الابتدائي والثانوي، الا ان طلبة التعليم المهني لم يشملوا بحصة التوزيع تلك، وبدون معرفة الأسباب. وفي العام الدراسي الحالي حرم طلبة التعليم المهني ايضا من توزيع القرطاسية المجاني، وتم توزيعها على طلبة التعليم الابتدائي والثانوي فقط. ذوو الطلبة يتساءلون لماذا هذا الاستثناء المجحف بحق أب?ائهم وهم أبناء العراق وجيل المستقبل؟ ويؤكدون بقولهم « انهم طلبة سواء كانوا في المرحلة الابتدائية أم في التعليم الثانوي أم في التعليم المهني، والدستور يقرّ ويكفل حقهم في التعلم والمساواة».  مع العلم إن مديرية تربية بابل استفسرت من مديرية التجهيزات في وزارة التربية بكتابها المرقم (46641 في 27-10-2013 ) وكان جواب وزارة التربية – المديرية العامة للشؤون الإدارية – مديرية التجهيزات المرقم ( 64634 في 4-11-2013 ) ما يلي ( لا يشمل هذا العام طلبة التعليم المهني بتوزيع القرطاسية مجاناً).اهالي الطلبة يتأملون من وزير ا?تربية النظر بهذا الموضوع لأهميته البالغة ، لاسيما وان اغلبهم من العوائل ذات الدخل المحدود.
نبيل عبد الأمير محمد
 
 
 
 
 
مواساة...
• ببالغ الحزن والأسى تنعى منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي زوجة الرفيق الشيوعي المناضل الراحل علي عبدالله اليخني والدة الرفاق حسن واحمد وحيدر، للراحلة الذكر الطيب ولعائلتِها الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ المحامي علي محسن خضير الزبيدي لوفاة والدته التي وافاها الاجل اثر مرض عضال ألم بها. للفقيدة الرحمة والذكر الطيب وان يلهم اهلها وذويها الصبر والسلوان.
• كما تنعى الرفيق كطيف ناصر، للرفيق الفقيد الذكر الطيب ولذويه ومحبيه الصبر والسلوان.
• هيئة الشهيد فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي تعزي الرفيق عبدالامير حسون راشد "ابو زيد" بوفاة شقيقته إثر مرض عضال والفقيدة عقيلة الرفيق الراحل حسن محسن، وقد اقيمت الفاتحة على روحها الطاهرة في حسينية الجوادين.. الذكر الطيب للفقيدة ولرفيقنا العزيز ابو زيد ولذويها الصبر والسلوان.
 
 
 
 
النصب قائم  .. والمتنزه يطفح بمياه الأمطار
عادل الزيادي
 بادرت  الجهات المسؤولة في مدينة الديوانية (مشكورة طبعا)، الى عمل عجيب وغريب في المتنزه الكائن في حي المتقاعدين والواقع امام مدرسة الجنان، فقد وضعت نصباً نحتياً في منتصف المتنزه .. في حين ان المتنزه  يفتقر لوجود أي اشجار او خضار حتى يمكننا ان نطلق عليه اسم (متنزه) وكذلك معظم الاسيجة جرى التجاوز عليها، فيما هو يعاني من طفح كبير لمياه الامطار.
المواطنون في المدينة يرون أن من الافضل،  لو قامت دائرة البلدية بسحب مياه الامطار اولا وتأهيل المتنزه واعادة صلاحية استخدامه من خلال تشجيره ووضع المصاطب فيه قبل وضع النصب في وسطه.
 
 
 
 
 
عين الصفحة ...
• دائرة تقاعد النجف  والروتين الممل
 
تذمر عدد من المواطنين من كبار السن والمحالين على التقاعد من الروتين الممل والمعقد لاجراءات سير معاملات المواطنين  خاصة المعوقين منهم، في دائرة تقاعد محافظة النجف  ومن مشاكل التأجيلات المستمرة للمعاملات هي حجة تضمينها التوقيعات والتهميشات للموظفين المعنيين والتي تستغرق عدة أيام، فلا زالت دائرة التقاعد تسير على هذا النهج التقليدي، على العكس من مديرتي المرور والجوازات في المحافظة لما تتميز به هاتان الدائرتان من سرعة انجاز معاملات مراجعيها في الوقت المطلوب. لماذا  لاتتجاوز دائرة التقاعد هذا الروتين وان تحذو حذ? المديريتين المذكورتين.
 
• هل يصح هذا يا معلمون و يامدرسون؟
 
رغم المعوقات الكثيرة التي تواجه قطاع التعليم ومنها عدم اكتمال بناء المدارس التي تم هدمها في العام الماضي. واللجوء الى الحلول الترقيعية عبر زج التلاميذ والطلبة في نظام الدوام المزدوج والثلاثي والرباعي، وعدم توزيع المستلزمات الدراسية في موعدها عند بداية العام الدراسي.  تأتي مشكلة الزام الطالبات بتنظيف القاعات من قبل بعض المدرسات، ولا نعرف هل هي مجاملة للعاملة المنظفة على حساب طالبات الصف ام بحكم العلاقات الخاصة. لان هذا ما يحدث في احدى المدارس المتوسطة للبنات في محافظة النجف.
 
• المعقبون والسماسرة
 
احدى مؤشرات الفساد المالي والاداري في دوائر الدولة هي ظاهرة انتشار المعقبين والسماسرة بالقرب من بعضها. ومن المعروف ان عمل هؤلاء المعقبين والسماسرة يتم بالاتفاق مع بعض من موظفي الدائرة المعنية. وعلى سبيل المثال سلفة المائة راتب، فقد بدأ الترويج لها من قبل  بعض السماسرة حيث يتم دفع مبلغ مليوني دينار من اصل مبلغ السلفة اليه، كي يتم استلامها خارج اطر الروتين المتعارف عليها وبوقت قصير جدا. السؤال المطروح هنا متى يختفي هؤلاء المعقبون والسماسرة ويكون الحق والعدالة هي السائدة في انجاز معاملات المواطنين وحسب الاستح?اق المشروع ضمانا ً لحقوق الجميع وبعيداًً عن الرشى والمحسوبيات ؟
 
• رفقاً بعامل التنظيف !
 
 دفع الجشع اصحاب النفوس الضعيفة الى استغلال ابسط الاشياء والافراد من اجل  الربح السهل والسريع  ومنها عامل الخدمات الذي ينظف الشوارع خاصة الذين يعملون باجور يومية ( ما يعني انه ليس موظفاً على الملاك الدائم او من اصحاب عمال العقود) والدنانير القليلة التي يستلمها هذا الاجير تكون المورد الوحيد التي تعتمد عليه عائلته كي تؤمن وتوفر بعض حاجاتها الضرورية في ظل غلاء المعيشة.  اما ما يحدث في احدى دوائر البلدية يبعث على الاستغراب حقا، حيث يقوم مسؤول خدمات عمال التنظيف في نهاية كل شهر وبعد تسليم اجور هؤلاء العمال باست?طاع مبلغ (5) الاف دينار من كل عامل والعامل الذي يمتنع او يمانع يكون مصيره انهاء خدماته بطريقة او باخرى. السؤال هنا، اي ضمير يحمل هذا المسؤول؟  وما هو دور  مسؤولي الدائرة مما يحدث فيها؟
 
جواد عبد الحميد التميمي
ص6

"التلفزيون وثقافة حقوق الانسان"
 
عن شركة الأنس للتصميم والطباعة في بغداد، صدر حديثا كتاب جديد بعنوان : "التلفزيون وثقافة حقوق الإنسان في السجون العراقية". وهو من تأليف د.سعد معن إبراهيم الموسوي.
يضم الكتاب أربعة فصول ، وهي: "حقوق الإنسان وحق الاتصال"، و "الإعلام وحقوق الإنسان"، "الأطر القانونية وحقوق السجناء"، "التلفزيون وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان بين نزلاء سجن الناصرية".
يقع الكتاب في 255 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
.................................................
 
برهان شاوي في المقهى الثقافي في لندن
متاهاتنا تؤدي الى متاهات أخرى
 
عبد جعفر
سلوى الجراح
في أمسية ممتعة  جمعت بين الأدب والسياسة، تحدث الشاعر والروائي برهان شاوي يوم 24-11-2013  أمام زبائن المقهى الثقافي في لندن، عن تجربته الروائية والثقافة العراقية وخاض في نقاشات مع الجمهور.
وفي تقديمها للروائي أكدت الإعلامية والأديبة سلوى الجراح أن برهان  تميز في متاهته الروائية التي بدأها مع محنة الوجود البشري، وأسئلة الكتابة، والغموض الأدبي وتداخل المرئي واللامرئي،  وقدرته على التوغل في أعماق شخصياته الروائية الضائعة في هذه المتاهة ليكشف عن هواجسها الدفينة، نازعا عنها كل الأقنعة الأخلاقية التي تمكنها من مواصلة اللعب في حفلة الحياة.
 
 
وأضافت أن الضيف الكاتب والشاعر والمترجم المبهر للشعراء الروس يقول عن نفسه: اكتشفت بأن لدي الكثير مما أريد أن أقوله.. أحس في داخلي أشباحاً وشخصيات تتزاحم من أجل أن تنفلت لتهيم كشخصيات روائية، وأحس أنني مقبل على كتابة عدد من الروايات... أحتاج الى الوقت فقط.. ليس لدي تخطيط وتوقيت لما أريد أن أكتب.
 وتعد روايته (مشرحة بغداد) التي صدرت عام 2011 كما يصفها الكاتب نفسه بأنها صرخة احتجاج على الرعب الذي عشناه بسبب الحرب الطائفية التي تفجرت عام 2006 والإرهاب اليومي الذي طال العراقيين.
بحيث تحولت البلاد الى مشرحة كبرى. لكن فكرة الرواية تعود لأكثر من ثلاثة عقود، حينما كان طالبا في السنة الأولى من دراسته في معهد السينما بموسكو، وانبثقت بمساعدة صديقته التي تزوجها فيما بعد، وكانت تدرس الطب آنذاك، حيث ذهب الى مشرحة الطب العدلي بإحدى المستشفيات، مرتديا مئزر طلبة الطب الأبيض، وشاهد تشريح الجثث، ومن لحظتها جرى انقلاب عاصف في داخلي.. إذ يقول: رأيت المصير البشري الرهيب. هذه الفكرة ظلت مختمرة في ذهني ، ثم وجدت نفسي أصور الكابوس العراقي الذي نعيشه، فاستعدت اجواء المشرحة، وكانت هذه الرواية تمرينا أوليا لما ذهبت الى كتابته لاحقا.
ثم قدمت الجراح تعريفا بالكاتب فهو من مواليد الكوت عام 1955 وحاصل على دكتوراه في التاريخ الحديث، وعمل في الصحافة العراقية المكتوبة منذ عام  1971 ثم في الصحافة اللبنانية وفي التلفزيون الألماني والهولندي. أسس فرقة مسرح راغروس في المانيا وأخرج عددا من المسرحيات.
- صدرت له سبع مجموعات شعرية و (كتاب الدعاية والاتصال الجماهيري عبر التاريخ)  و(هم الحرية) و (مأزق الثقافة الفاشية في العراق) و (جماليات اللغة السينمائية) وترجمات منها قصائد ليوسف برودسكي وقصائد لماندلشتام ولاخماتوفا وغيرها
 ومن أعماله الروائية  الأخيرة هي: مشرحة بغداد، ومتاهة آدم ، ومتاهة حواء، ومتاهة قابيل، ومتاهة الأشباح.
وفي حديثه الشيق أكد المحاضر أن تجربته في العمل في الوطن كانت مريرة وقد فتحت له أبواب جهنم .فالتقارير المرعبة كانت تصله كل يوم، عن وجود عشرات الجثث وهي تطفو في نهر دجلة، إذ تصل باليوم  الواحد من 200-300 جثة.
 مضيفا نحن -كإعلاميين-  لا نستطيع أن نعلن عنها، وكنت أحس بتناقض تصريحات المسؤولين مع الواقع المزري من رعب وإنفلات العنف، والحقد الطائفي الذي ينفجر بشكل مجنون. كأنه لم توجد في هذا الشعب ألفة ومحبة وصداقة من قبل. وكل الأمور تؤكد أن هناك منتفعين  من هذا الرعب، من خلال أخطبوط الشركات  والميلشيات التي تديرها، وتعرفت على ذلك من خلال وجودي كمدير عام تنفيذي في شبكة الإعلام والإتصالات،  ومنها بدأت أمسك السرد الروائي من هذه الزاوية.
 وقال : ففي  روايتي (مشرحة بغداد) أتحدث عن أدم الحارس الذي  يعمل في المشرحة، وهو يعيش فيها أيضا، إذ يسمع في الليل أحاديث جثث النساء الموجودة ، فكل واحدة تحكي قصتها، بعد مدة يكتشف أن جميع الجثث قد هربت، ولم تبق سوى جثة طفل يأتيه ويخبره أنه خائف لأن جدته قد هربت، وبقى أدم الحارس لا يعرف هل هو ميت أم حي، بعد أن أخبره الطفل أنه ميت أيضا وأن هناك اثرا لطلقة في رأسه. وحين يخرج مع الطفل الى الشارع، يرى الناس جثثا تسير .
هذا هو كابوس العراق، فالعراقيون يعيشون ولكن لا يمارسون الحياة!
وجدت أن هذه الرواية إختزال لما أردت أن أقول، فبدأت في ( متاهة آدم)، فآدم البغدادي يكتب رواية عن صديقه آدم التائه، وأدم التائه يكتب رواية عن آدم المطرود، وهكذا تتناسل الروايات، و بعد ذلك أتابع (متاهة حواء)، و(متاهة قابيل)، و (متاهة الأشباح).
في هذه الروايات ، فأن الكاتب الأصلي آدم العراقي يقتل وهو رمز للمناضل هادي المهدي الذي أغتيل في بغداد.
 وأكد برهان : أني أتحدث عن مستويين من الأحداث التي واكبتها و الأخرى التي يسردها أبطال العمل، وأردت من ذلك تفكيك آلية العنف في العراق و رصد تاريخه.
 موضحا أن هناك نوعين من العنف، عنف بدائي يمارس اليوم وهو (القتل في الخرائب والتعذيب بشكل بربري) والعنف المنظم الذي كان يمارس في مخابرات صدام و أبنيته السرية حيث المسالخ وسراديب التعذيب.
أنا أحاول أن ألملم هذا  الأنين، وألضمه بهذه المتاهة، وهي متاهتنا جميعا.
والكاتب الروائي مثل الحائك الذي يستخدم مختلف كرات الغزل  لينتج بساطا جديدا ليس له علاقة بشكل الخيوط المستخدمة.
وقال: أن كما هائلا من القصص لدي وأحيانا آخذ جزءا من هذه الحكاية أو تلك  وأعمل على تركيبها مع حكايات أخرى. أحس إني  لم أنته من كتابة متاهاتي فهناك  لدي متاهة حواء الكرخي،  وعميان الكاظم وغيرها.
وحول مرجعيته الفكرية لإعماله الروائية أوضح المحاضر قائلا:
 أنا كشخص مهموم بأسئلتي وإحباطي السياسي وقلقي الفكري والروحي، وكذلك بأسئلة  الشخصيات في رواياتي. ولهذا عملت أن أخلق لي مرجعية في دراسة الأفكار الفلسفية  وطروحات المفكرين لمفهوم الحرية، متوغلا أيضا في الفكر الإسلامي وأسطورة آدم وحواء ووصلت  الى استنتاج: إن آدم كانت جريمته أنه مارس  حريته وأرادته،، وحواء ساعدته في تحقيق هذه الإرادة، وأدم وحواء بدون سيرة ذاتية، ونحن من سلالة (قابيل) القاتل.
وأضاف: توغلت في قضية الإرادة، وجدت أن  العديد من الناس الواعين قد ذبحوا بطريقة بشعة.  وكان كتابي (وهم الحرية) هو مقاربات الحرية والفكر والإرادة. وهي القضية نفسها التي يناقشها أبطالي في المتاهات.
في كل الأحول أنا أجرب ، وأنا اعتبر نفسي مجربا في الشعر والترجمة والرواية أيضا. ولا زلت أبحث في متاهة الحياة وماهية الفكر.
 وحول الثقافة العراقية، أوضح شاوي لزبائن المقهى أنه من خلال عمله والتماسه مع الواقع العراقي، وجد أن هناك ثقافتين:
الاولى : ثقافة ذات طابع مدني فيها نفحات يسارية ، ولكن هذه الثقافة مع الأسف تحتضر. وهناك الثقافة الظلامية  وهي مثل ثور أسود هائج، يتمثل  بالكم الهائل من المطبوعات التي تصرف عليها الأموال بدون طائل، بهدف إلغاء عقل الإنسان العراقي. كل هذا يثبت أن تخريبا يحصل  في كل المرافق الثقافية.
ومضى الحاضر مؤكدا أن الوضع الثقافي العراقي لا يبشر بخير، ورموز العهد البائد مازالوا هم المسيطرين. ولا توجد حركة ثقافية.وما يؤسف له أن الثقافة العراقية لم تطرح الأسئلة الحقيقية  فهل الوضع الحالي كان تحريرا أم إحتلالا؟  ونحن بحاجة (مثل الألمان) لإعلان ساعة الصفر لإعادة معرفة تاريخنا من جديد، والمثقف له دور كبير في التغيير. فالمثقفون هم الذين يطرحون الأسئلة وهي التي من الممكن أن تقود الناس إلى فعل التغيير. وكما قال ماركس أذا كنت تحلم فهذا شيء جيد، وإذا حلمنا فهناك ثورة. إن الثقافة ليست مقالات وأعمال أدبية تنشر في الصحف فقط. والجهود الفردية لا تؤدي الى نتائج مرضية، ولكن عندما تكون جماعية ومؤسسة ومنظمة سيكون لها دور مهم في هذه المرحلة السوداء.
وفي أجوبته حول أسئلة الجمهور، أكد شاوي أنه يكتب يوميا ولمدة أربع ساعات، وأحيانا الى ساعات متأخرة من الليل حتى الصباح، وأشار الى أن رواياته فيها الكثير من الجنس والعنف بهدف  توليد الصدمة لدى القارئ، بالإضافة إلى أن  الجسد أول من ينتهك في أقبية الأنظمة، فلا فرق في اغتصاب الرجال والنساء.
 وأشار الى  أنه يتناول  التفاصيل الجنسية الدقيقة، لأن الرغبة الجنسية هي المحرك الكبير لنا، وهي مثل الثقب الأسود الذي يجلب كل شيء حوله.
 مضيفا أنه لا يخاف من  ذكر التفاصيل مهما  كانت بشعة ومقززة ،  وهو يعمل وعلى  تفكيك العنف والجنس كما ذكر في مداخلته.
وأوضح أن تكرار الاسم (أدم)  لأنه يرمز للإنسان وأنه  اتاح له  الحركة ، ولكل آدم في رواياته  شخصيته وحكاياته، كما أن الاسم جزء من اللعبة في متاهة الواقعي وغير الواقعي ومتاهة الأحداث الأخرى.
 وحول الشعر، قال : بدأت كشاعر، ولكني لم أكتب منذ أكثر من سنتين، فأنا لم أعد استسهل الكتابة الشعرية، ربما لأن الترجمة الشعرية أرهقتني أو عملي في الكتابة السردية التي أرى فيها بيئة شاعرية وتعطيك رؤية شعرية أيضا.
 مضيفا: يلومني البعض بأنني ليس لدي شخصية لآدم المتفائل، والحقيقة لدى أبطال متفائلون ولكنهم قتلوا، وأنا لا أبحث عن البطل الإيجابي وأبطالي قلقون ولديهم معاناتهم ورغباتهم، وكثيرا ما يأخذني العمل الى أماكن غير مخطط لها.
 

..........................................
 
 
مرثية جان دمو *
 
عدنان محسن
ومن عجائب روحي
بيني وبينها
ما بين الفكرة والعبارة
كلّما اتسعت هذه الشوارع في قدمي
كلّما ضاقت بي الدنيا
وكلّما صرت أجري خلف أسمالي
وأعني الذاكرة
حتى صرتُ أقرب من شبيهي إليّ
يا شبيهي
يا أبانا الذي في الشوارع
سأكتب اسمكَ على عثرةٍ
فإذا ارتطمت بها الذاكرة
بنيتُ بيتي عند مفترق التشابه
موعدا للحنين
فهذا أوان الخروج على مدنٍ
لا تليق بأسمالنا
وهذا أوان الخروج على زمنٍ
تُسفحُ فيه المصائر
وتخجلُ منه الأسئلة.
يا أبانا
الذي في الشوارع
نحن أبناءُ وهمٍ
رمتنا الحياة على قيدها
فأتقنا لعبة الموت
وصرنا نفاوضها بما لم يقله الضجر
الأرض حانتنا
ومربط خيلنا الدنيا
والشوارع حبلنا السرّي
وكلّ ما لم تقله الأرصفة.
يا أبانا الذي في الشوارع
نحن أبناء المفازة
أبناء موتٍ واحد
نحن أبناء العراق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
*جان دمو شاعر عراقي له ديوان شعر بعنوان’ أسمال’
 
 
 
.....................................
 
 
عزيز عبد الصاحب و"صحبة ليل طويل"
 
 
ناهض الخياط
صدرت عن دار "ميزوبوتاميا" للطباعة والنشر والتوزيع/ بغداد/ 2.13، المجموعة الشعرية  "صحبة ليل طويل" للشاعر عزيز عبد الصاحب،  التي تكفّل نجله الفنان المسرحي سعد عزيز عبد الصاحب بإصدارها.
وقد تصدرت المجموعة مقدمة الناقد علي حسن فواز الذي أحاط بفحوى نصوصها المشع من مكامنها، واختزاله بعنوان المقدمة "الشاعر الذي رأى"، ليلوّح بَعدها بخصائص شعريته:" النص يتحول تحت هذه السكنى إلى نص شخصي، نص استيهامي، يكتظ بحوار عميق بين المعنى\ الفكرة ، والصوت\ النداء الداخلي، إذ يسوح الشاعر إلى ما ورائهما بحثا عن معان غائبة، أو رؤى أكثر تماهيا مع لذة الشاعر وهو يبادل وجوده الفيزيقي باللغة \ اللغة الوجود ، واللغة الحلول".
وهكذا صحب الشاعر ليله الطويل بخمسين نصا متقابلة بإيقاع بنى النثر والتفعيلة والعمود، تتفاوت بامتداداتها لتصل في أقصرها إلى سطر واحد، وتأخذ أحيانا بنية المقطع القصير كقصيدته (نهار):
أرأيت
نهار واجد أضرّ بك إلى هذا الحد                                                                                   فكيف إذا تخللتك النهارات
وحوصرتَ بهذه الوجوه الصفيقة
عد إلى زاويتك
إستترْ !
ومثل ذلك أيضا قصيدته "حب":
- ما الذي تريده هذه المرأة ؟
- إنها تحبك
- هل تلتقي بها ؟
- كلا
- لماذا ؟
- لأنني أحبها !
ويتضح لنا في هذه الحوارية الشعرية اقتران المسرح بالشعر في داخله. كما تجلى هذا الاقتران في قصيدته: "سياحة".
يستوحي الشاعر عزيز عبد الصاحب مضامينه من ثقافته المفتوحة بوعيها على التراث، وتجاربه الصادقة في علاقته مع الناس في الشارع، في عمله المدرسي والمسرحي، مع أصدقائه، أو خصومه، وأعدائه: رؤساء وعيونا وجلاوزة ومنتفعين، وقد عبّر الشاعر عن رفضه لهم، بما تتيح له بلاغة الشعر من سواتر الاختباء ، وها هو في قصيدته "خلف السور" يناجي ِشقيقه "عدنان" الذي توفي على أثر تعذيبه وسجنه بعد انقلاب شباط الأسود عام 1963:
يا فارس المدينة الحبيب
شمسك لن تغيب ْ
منذ اختفت جبهتك السمراء خلف السور
تلوّث البلور
سدّ لصوص الليل في وجوهنا العبور
لقد ظهرت هذه المجموعة "صحبة ليل طويل" في 2.13، بعد سنوات من رحيله ، لتعزز معرفتنا به ، وعن قدراته في طليعة المبدعين الكبار: كاتبا  وناقدا مسرحيا، ثم شاعرا، وحبه للشعر الذي شغف به, وتمنى لنفسه أن يكون شاعرا، فكان:
طرت من الفرح
شاعرا باعتراف "إليوت"
ولكن بالحلم!     
قصيدته "أضغاث"
منذ الصغر، وأنا أطيل  التحديق إلى السماء         ما صرت فلكيا.. صرت شاعرا                                                                    
قصيدته "القمر"    
لقد وجد الفنان "عزيز عبد الصاحب" في هذا الاقتران بين عالميه: المسرح  والشعر، ما يشغله
بقوة عن مدارات أحزانه، وما يعانيه من قلبه المرهف الطفولي في صحته ومرضه، وهو الذي يحمل بين حناياه حبه الكبير الذي أطلق جناحيه من قيود الانتماءات الضيقة بأشكالها المختلفة، ليجد فضاء  حرا لأفكاره النقية الملتزمة بالدفاع عن حرية الإنسان وكرامته، فجلب له هذا الانتماء تهمة الاصطفاف مع اليسار، وقد تمثل ذلك في لمحات متوارية في بعض قصائده ، ومنها قصيدته "بلادي":
ويا قبضة رائعة
تصك جباه الطغاة
خذيني إليك خذيني
صباحا وحبا وقمحا
خذيني جرحا
إذا هبت العاصفة
ومن قصيدته "صلاة الأفق":
أنا أحيا للدم الفوار في صدري لسير اللحظات
خسئت أحرفكم يا من تعبون كؤوس الزيف فوق الصفحات.
إن شعره الثوري يشكل خطابا عاما إزاء الضديد  ، كما تشكل قصائده المتمردة الأخرى خطابا مثاليا
مطلقا يحاكي  به التأمل الصوفي لربه، للخلاص من مرضه، وما يضيق به صدره في خصوصياته ، وتأملاته الوجودية الحائرة:.
يا بشرالحافي
هاك إنائي
ضع ملحا ًخبزا ًفيه ِ
ردّ عليّ ردائي                                                                                                            
فأنا بردان!
قصيدته:
"أنا طفل لا يبكي" إلى خالد.
لقد لجأ الشاعر إلى الصوفي "بشر الحافي" لعله يجد في مناجاته متنفسا لروحه عبر ضباب ليله الطويل. وتثير هذه القصيدة تساؤلا عن العلاقة بين هذا الصوفي المعروف و المهدى إليه ، وهو كما أعرف، صديقه الشاعر الشاب الوسيم "خالد الأمين" الذي استشهد تحت التعذيب على أيدي جلاوزة الجلاد "ناظم  كزار"، أحد أركان النظام الفاشي الهمجي لآنقلاب شباط الأسود 1963.
والذي أراه أن الشاعر عزيز عبد الصاحب كان يؤمن أن جوهر العبادة الحقيقية تتمثل في  الأيمان المطلق بالحب والخير والجمال، والتضحية التامة دون خوف، أو طمع وجزاء . وهكذا حدد لنا برؤاه الفكرية  ، في تجاورها ، واختلاطها معا،  مضامين شعريته  ببنى  قصيدة النثر ، والتفعيلة ، والعمود.
لقد ترك لنا الشاعر الراحل عزيز عبد الصاحب  منجزا رحبا مؤثرا في الفن المسرحي:  ممثلا
 قديرا مميزا، وكاتبا مسرحيا شاملا ، وشاعرا ، يستحق بها أن ننحت اسمه في لوحة الخلود.
 
 
...................................
 
 
قصص قصيرة جدا
 
فرج ياسين
 
وَصيةُ الجدْ
 
قبيل وفاة الجَد إبراهيم العطية ببضعة أيام، جمع أولادَه وأحفادَه الخمسين، وقال لهم: رأيتُ حلما بُلّغتُ فيه أن منيّتي اقتربتْ، فأنصتوا إليَّ جيدا: إنّ قولتي لكم بأن أرضَكم كنزٌ؛ فلا تفرطوا بها ولا تفارقوها إنّما هي كذبةٌ فاعرفوها.. وانتشروا في الأرض ولا تمكثوا هنا؛ ينظر بعضُكم إلى بعض كالبهائم. ألآن.. بعد أن غدتْ الآخرة قاب قوسين منّي أو أدنى؛ ندمتُ على أنني لم أرَ الدنيا.
وإنّ قولتي لكم، بأنّ العملَ والذريّة واللقمة المنقوعة بعرق يوم شاق طويل، هي أعظمُ اللّذات .. إنما هي جُرعةٌ عكرة، سدّتْ عليكم الطريق إلى أيةِ متعة أخرى، وجعلتْ كلَّ فرد منكم مثل جمل الطاحون ، يدور ويدور حتى الموت.
وقال لهم: أمّا كلماتي وحِكَمي التي ألزمتُكم بتدوينِها وحفظِها والعمل بها، فمزّقوها شرَّ مُمَّزق ، وانبذوها من قلوبِكم.
وأمّا عصايَ الغليظة المنتزعة من غصن شجرة رمّان، أجلدُ بها ظهورِكم وجنوبِكم الخشنة والناعمة. هذه أسألكم أن لا ترثوها و لا تحتفظوا بها، بل دسّوها في أوّل مَجمرةٍ توقدونها اليوم.
ألا هلْ بلّغت ْ؟
 
قتلُ ألأبْ
 
لم يكنْ فرحان مظلوم قد تجاوز العشرين عاما؛ يوم اقتيد مع رجال المدينة في حملات "السفربرلك" ، ورُحّل إلى تركيا للمشاركة في حروب الدولة العثمانية الخاسرة التي لا تنتهي .. وكان حطّابا فقيرا مغمورا ترك خلفه زوجة شابّة، وولدا وحيدا ما زال في القماط.
بعد نهاية الحرب العالمية الأولى أُعيد مع الأسرى إلى مدينة اسطنبول، ولم يجد الفرصة سانحة للعودة إلى بلده ؛ فأقام فيها وتدبّر عملا ؛ وتزوج وأنجب... ومرت السنون.
بعد خمسين عاما تعرّف عليه مصادفة رجل من مدينته في إحدى مقاهي منطقة بايزيد، رآه وهو يدخن النارجيلة مع ثلة من الرجال ممن تجاوزوا العقد الثامن، جَذبهُ شيء ما في قسماته الشائخة ؛ فأقبل إليه وتجاذبا أطراف الحديث، ثمّ تساءلا واسترسلا في حديث ذي شجون .
أخبره السائح أن ولده سعدون أصبح من أهم رجال المدينة ثراءً وحسبا الآن؛ وقد نصّب نفسه شيخا لعشيرة كبيرة تعود بنسبها إلى أحد رجال الأمّة العظام .. وفي الآونة الأخيرة حررَّ له خبراء الأنساب كتابا ؛ يتحدث عن أرومته ومآثر آبائه ، وأخبار ووقائع قبيلته ، أمجادها ومناقبها وأيامها .
وحين عاد الرجل أشاعَ قصة لقائه بفرحان مظلوم الحطاب ، الذي عُدّ من مفقودي حملات السفربرلك منذ العشرينيات.. فأرسل ولده الشيخ سعدون في طلبه ، وهدّده بقطع لسانه ، إذا هو ذكرّ بعد اليوم معرفته برجلٍ اسمه فرحان مظلوم.. الحطّاب.

ص7
 
الأرض البعيدة
حسن الحيدري
الشمس على وشك الرقاد، والروابي الممتدة على ارض جليدية حاصرها زحف الظلام الذي راح ينتشر شيئاً فشيئاً فأحال الاشياء الى صور قاتمة.. ثمة كوخ – في البعيد- راح يختفي تدريجيا عن الأنظار، بينما الريح الخفيفة تلامس الاشياء ببرودة قارسة وتحرك الاوراق المتساقطة ذات اليمين وذات الشمال.. شجرة الجوز العملاقة ظلت منتصبة منذ آماد بعيدة باغصانها الكسيحة الجرداء، وثمة كلب ما زال يهرهر بالقرب من سيدته المحشورة في اهاب جسد شارف على الثلاثين.. على اليمين بقايا مزرعة يابسة دثرها الجليد تماما، محاطة باسلاك مقطوعة لسياج مهشم يمتد على مساحة شاسعة..! ا?سيدة التي ما زالت عيونها تتربص الافق بدأت للتو بالتحرك البطيء ساهمة بالدخول لكوخها الخشبي المضاء بثلاثة فوانيس كبيرة.. تحركت الى الامام قليلا، ثم وضعت يدها في جيب بنطالها الازرق الذي يغطي اوسطه معطف اسود مصنوع من الفرو، مررت قامتها باتجاه عتبة الكوخ ثم وبحركة سريعة راحت تدندن مع اغنية ذات موسيقى راقصة نفذت اليها من آلة تسجيل كبيرة عبر نافذة المطبخ ذات الظلفتين المشرعتين بوجه الثلج والعراء..!
في الداخل رجل في الاربعين، ممد على فراشه الوثير وهو في حالة استرخاء تام، بيده سيجارة فاخرة، دخانها الصاعد ذو نكهة زكية، وبجانبه طاولة صغيرة منتصبة عليها زجاجة من شراب وثمة كأسين مترعين..!
المدفأة الحديدية المكشوفة في اعلى ما زال جمرها متقدا، باعثا دفئا جميلا في زاوية المكان.. وقفت السيدة بجانب الدهليز المؤدي الى فناء الكوخ، ثم ارتقت السلالم الثلاثة المؤدية الى فناء المطبخ، بينما صوت الموسيقى إزداد علوا..!
الرجل المستلقي تحرك ببطء، ثم تنحنح لطرد حشرجة من بلعومه الذي انتفخ قليلا، هز رأسه واستوى واقفا، وبحركة رشيقة تحرك باتجاه السيدة الممشوقة ذات القوام الأهيف المشغولة باسدال ستارة نافذة الكوخ الحمراء الموشاة بخيوط صفراء زاهية..!
الجليد ظل مشتتا في عرائه واصقاعه النائية متوسدا ظلامه البارد الكثيف.. تقدم الرجل خطوة الى الامام.. خطوتين.. ثلاث.. ثم قصد مكان وقوف السيدة تماما.. استدارت نحوه بعينين ناعستين بعدما طافت بوجهها الابيض المشع ابتسامة ساحرة، طوق وجهها الملائكي بكلتا راحتيه، قبلها، ثم همست بصوت خافت:
- اووه.. الليل كله لنا يا محمود... محمـ... ود
طوقت رقبته بذراعيها بحنان.. داهم المكان كلبهما الصغير، انتبها لجلبته، ضحكا، ثم واصلا حديثا حميميا.. الكلب ما زال يلعب بالقرب منهما، وثمة هاجس اجبر السيدة على ان تقول:
- هل ستصير هذه الارض ملكنا؟!!
- من يدري..؟ انها على حافة الحدود.!
- لكنها حدود بلادنا يا محمود..!
- ادري.. ولكن..
فجأة هرول الكلب باتجاه باب الكوخ، مسح ببوزه المدبب خشب الباب، ثم عاود النباح لأكثر من مرة..! لغط الاصوات القادمة من ما وراء حافات الصقيع ما زالت بعيدة ومبهمة، نبح الكلب مرة اخرى، واصل نباحه المستعر، بينما جميرات الموقد الضاربة الى الحمرة لم تزل نافذة في احشاء الخشب النافث ببوحه المكتوم..!
في الخارج ثمة اشباح لاذت بفناء الكوخ..! 
 
**********
 
الأحلام حين تحاصرها عوامل الإحباط
 
لا يستطيع الإنسان ان يعيش بدون احلام، لأنها تمثل العالم الاوسع والامثل الذي يتمناه الحالم، بل أن طبيعة الاحلام تشكل جزءاً من هويته الشخصية. لذلك فهي محكومة بالاختلاف وحسب الظروف، فيقول علم النفس ان الإنسان يحلم بما ينقصه في حياته الواقعية، وما اكثر النواقص التي تقبض على حياة انساننا ابرزها العوز والحرمان وانتهاك الكرامة ونقص الحرية والتهميش وهي مظاهر استلاب تسمم الحياة وتعرقل طموح التقدم. لكن علم الاجتماع يقول إن من الاحلام ماغيرّ ويغيرّ وجه العالم. غير أن جميع هذه الأحلام كثيرا ما تتعرض للتطويق والتحجيم و?لاعاقة لأنها تهدد مصالح اعداء التغيير الايجابي الذي يمكن ان تأتي بدفع من الاحلام. الصديق « نعمة ياسين « يعالج الأمر في قصيدته « احلام العاشق « على لسان سارد محمّل بالشكوى، ويعلن انه مدمن احلام مسوّرة بالزهور وغيرها من الاشياء الجميلة لكنه يفعل ذلك متأبطا جراحه المتورمة، ويعايش الليل انتظارا لبزوغ فجر النهار الجديد. لكن النهار يظهر خاليا من الضوء لأن ثمة غيوما سوداء لا زالت تحجب شمسه. توصلنا القصيدة الى ذروة الاحباط  حين يتحقق الأمل مصحوبا بالعطب. القصيدة من جنس الشعر المنثور تطلق غناءها من النقاط التي يتحق? فيها الانتقال من الصور المشرقة ممثلة بالاحلام الجميلة الى الصور المعتمة حيث الواقع المظلم.وقد استطاعت القصيدة إبلاغ رسالتها بنجاح.
قصيدة « بغداد... سينما « للصديق «سلام إبراهيم كبة « تتكون من اثنتي عشرة مقطعا ترفد ثيمة عامة واحدة هي حجم الخراب الحضاري الذي داهم بغداد بعد ان كانت تتمتع بفسحة حضارية تتمثل بوجود دور السينما التي كانت تعرض افلاما جذبت اليها جمهورا واسعا من المشاهدين من مختلف الطبقات. كل ومضة تحكي عن فلم واحد بموضوع محدد من المواضيع التي كان جمهور السينما البغدادية ينجذب اليها ويتحدث عنها في لقاءاتهم الاجتماعية. وهي امور افتقدها المجتمع البغدادي بعد سلسلة الكوارث التي استهدفت سلبه احلامه وحرمانه من طموحه بمزيد من التطور ال?وحي الطبيعي. استخدم الصديق اسلوب تكثيف المعنى في السطر او السطرين الاخيرين من كل قصيدة بعد التمهيد له بموضوع الفيلم الذي تتناوله القصيدة وبحوادث قمعية يتعرض لها السارد في مسيرة الحياة اليومية لبغداد. إن القصيدة تقدم سردا حول جزء من تاريخ بغداد الثقافي ينتهي بواقعها الراهن، فهي عاصمة بدون سينما. استطاع الشاعر تحقيق التصعيد الدرامي المطلوب بلغة شعرية بعيدة عن التعقيد  لمأساة تعيشها مدينة منكوبة في عصر يهدده الظلام بالرجوع الى الوراء.
الصديقة « فدوى غازي المشل « تقدم حبكة معقدة في قصة « فلنكمل لعبة الغياب «. ان عنصر التعقيد يتخلّق من مصدرين اولهما الأجواء النفسية التي تحكم سلوك عاشقين يتوقان الى اللقاء وصفاء العلاقة وثانيهما هيمنة عنصر اللعبة في هذه العلاقة. كلا المصدرين اكسبا القصة تشويقا وإدهاشا عاليي التاثير على المتلقي. نعتقد ان دخول علم النفس في العمل الابداعي يساعد على اكتشاف كوامن تتعلق بالنفس البشرية وظروفها. كما ان عنصر اللعبة من شأنه تقديم تفسير لمدى تحكم الشغل النفسي في دواخل الشخوص. ويمكن أن نرى شكوكا سردية حول المضمون الخاص?بالقصة، فعلم النفس يمكن أن يحصر الشغل الثيمي في الإطار الذاتي، دون الاهتمام بفتح نافذة باتجاه الواقع الموضوعي المؤثر في الأحداث وأنماط السلوك البشري. وهذا قد يشكل تهديدا لقوة الثيمة نفسها، فهي هنا قد تفتقر إلى قوة المنطق الساند لكينونتها. لكن من الواضح أن الصديقة فدوى تمتلك القدرة الكافية  على وضع شغلها على قاعدة الوحدة العضوية بين الشكل والمضمون وإكساب عملها التألق المطلوب.
الصديق «حسن الحيدري» يعود إلينا في قصته « الأرض البعيدة « متمسكا بأسلوبه السردي المميز في خلق أجواء التوترٍٍ باعتماد اكبر قدر من الاقتضاب والمفردات المشدودة. في هذه القصة يبرز المكان كمصدر مبثاث لكثير من الشغل الدرامي. فوجود الشخصيتين الرئيستين في أقصى التخوم الجغرافية وتمركز الأحداث في منطقة نائية ومعزولة « الحدود « قد حرك أجيجا دراميا مناسبا لثيمة حساسة تقوم على موضوع الحرمان من الحقوق. يتحرك الشخوص داخليا وخارجيا في اتجاه تحقيق أمل بامتلاك مُستقَر مكاني يشكل طموحا مشروعا لهما لكن قوى اغتصاب الحقوق تنفّذ?مشروعها في حركة هجومية استباقية اتخذت طابع الإيحاء داخل السرد. تقنية الوصف الخارجي والداخلي وحميمية العلاقة بين حبيبين يتطلعان إلى مستقبل جميل مشروع أكسبت القصة إمتاعا متقدا مطلوبا في القص القصير.
 
المحرر
 
 
********
 
أحلام العاشق
 
 
نعمة ياسين
 
منذ سنين وأنا احلم
يغلف أحلامي الياسمين..
على صفحات الغيم الأبيض..
ارسم زهرا..
ومع العصافير..
والفراشات
أطير
فأغفو..
وكل جراحي
المملوءة بالصديد..
تذوب في أقداح النسيان..
يغلف آلامي الليل..
يطردها من درب الأحلام..
بظلمته وسكونه..
يمنحني..
أعذب الذكريات..
معها أرحل..
صوب الأحلام المطرزة..
بألوان قوس قزح..
........................
الليل..
أنا اعشقه
لأن صباحاتي مظلمة..
وغيوم سوداء تحجب الشمس
ذات مساء..
راودني حلم
يعبر بخطواته المستحيل..
حورية.. تحمل..
كل الأحلام المعتقة في صدري..
تسقيني كأسا بعد الآخر..
حتى العشرين..
آه.. كم هي مسكرة أحلامي المعتقة
ثمل.. لكني أطمع بالمزيد..
فلا تتركيني
يا حورية زرعت في قلبي..
الرياحين
فصوت الديك..
أجفلني..
أن أصحو..
فالنهار يريد الدخول..
وشمسه ما زالت..
تحجبها غيوم سوداء.
 
*********
 
فلنكمل لعبة الغياب
فدوى غازي المشل
وسيأتي ذاك الصباح المحمل برائحة الامل والرجاء وستفتح عينيك فرحاً لان من كانت سبب حزنك اصبحت من " الماضي " وستنهض يحملك الأمــل يوم جديد وحياة جديدة، تتفنن بارتداء اجمل الثياب، لكن يجول بصرك بين ثيابك لتقع على دمية صغيرة ابتعتها يوماً لها لكن لم يحالفك الحظ لاعطائها اياها. تمسك بالدمية وتخرج من غرفتك لتعطيها لأبنة اخيك الصغيرة وتبتسم لك، وتذهب مهرولة لوالدها..
- ابي أبي عمي اعطاني تلك الدمية التي اخبرتك عنها مراراً
تبتسم لانك تكتشف ان تلك الطفلة كانت تعلم بسر الدمية.. لكن قلبك يؤلمك قليلاً فتتجاهل تلك الوخزة وتواصل الغناء بصوت هادئ وتنتهي من ارتداء ثيابك، تتوجه لتناول افطارك.. ( تعثرت يده وآنقلب آلشآي ) تبتسم بخفة.. وترحل مع دعاء والدتك السعيدة اليوم كغير عادتها.. سعيدة بسعادتك.. منذ فترة لم ترك بتلك السعادة .
تصل لعملك.. تتوقف قليلاً امام غرفة مكتبها كــما في كل مرة.. لكن هذه المرة لا تطل عليها.. لا تنظر لها.. لا تلقي لها تحية صامته دون آن تعلم ..  تسير للأمام وتترك خلفك ماضي حبك .. تدخل مكتبك وتبدأ بالعمل وأنت لا زلت سعيد .. أنتهت هأ هنأ مأساتك ... لن تعود للماضي بعد اليوم ... لكن وخزات قلبك تزعجك .. تعبث بشعرك لتزيل الارتباك الذي أابتدأت تشعر به لكن لا جدوى .. خفقان قلبك يجبرك لكسر بسمتك والتوجه لتلك الغرفة ... تسير بمهل .. ثم بقوة لان ضربات قلبك بدأت تسرع.. تدخل لغرفتهآ ..
- أين هي ؟
- اسفة استاذ أحمد...  ماتت .. قبل دقائق وصل لي نبأ وفاتها.. ماتت... دون أن يشعر بها أحد.. ماتت صباحاً عندمآ حاولوا  ايقاظها.
تدخل للغرفة.. تملأ رائحتها المكان.. تلتفتان اليها.
- دعاء
- آسفة.. تعطلت سيارتي في الطريق, اضطررت للتأخر.
- هل انتِ بخير ؟!
لقد وخزني قلبي صباحآً وحتى الآن
وقد وقع من يدي كوب الشاي
شعرت ان هناك مكروهاً ألمّ بكِ
هل .. انتِ بخير ؟!
- انا .. بخير .. فلنكمل لعبــة .. الغياب .. فانت تجيدها.
تنظر لها بألم وتقول :-
- وانتِ ؟
- ماذا ؟
- الم تتفنني فيــه ؟
- انت من طلب مني ان ابتعد ؟
- وهل يجب عليكِ .. اطاعة  .. مجنون ؟!
- ليس دائمـاً.
تبتسم لك .. ويبقى كبرياؤكمــآ يقف بينكما .. من يقدم على الخطوة التاليـة ... لكنك انت تعود للبيت على وجه السرعة وتبحث عن ابنة اخيك وتأخذ منها الدميــة التي اصبحت شبه دميــة .. تعيدها بين ثيابك .. تنتظر اليوم الذي تقدمها لها به.
 
*********
خاطرة
وهام حسين
صدقت بوصفك...  ليوم الميلاد
المكان.. ملعب الشعب الدولي
الزمان.. موعد مع عيد ميلاد الحزب الشيوعي العراقي الخامس والسبعين
كانت الشمس مشرقة.. وموجة الحب كبيرة... وللتو أزدهرت الحياة بزوال الصنم، واحتفل الشعب وتعالت زغاريد الأمهات... في كل عام يحتفل الشيوعيون بميلاد حزبهم... وفي عيد الميلاد الخامس والسبعين احتفلنا نحن الشيوعيين ومعنا كل الخيرين والشرفاء من أبناء الوطن بهذا العيد... حقا" كان احتفالا" مميزا".... صديقي الذي كان معي بدا عليه الأنبهار، كان مسرورا" مثلي... لوجود تلك الجموع الهائلة كما يصفها هو... يتطلع في كل الوجوه المارة والواقفة، ربما يسأل في داخله من هذا؟ من ذاك..؟ من أين أتت هذه الجموع الهائلة... نعم أنهم الرفاق،?الأصدقاء الشيوعيون، الحزب،!! ماذا يحمل صدر هذا الصديق من جمال؟... واضح جدا" من سلة الورد التي أتى بها ‘معبرا" عن حبه لأصدقائه الشيوعيين.. لحزب الكادحين‘ قلت في نفسي.. ما أجمل الحب يا صديقي عندما يصل الى أسمى معانيه.. صديقي الذي كان منبهرا" صافح وقبل الكثير من المحتشدين في القاعة المغلقة لملعب الشعب الدولي بمعرفتهم او بدونها.. همس في أذني وقال: هؤلاء جميعا" ثيل أرض الرافدين...!!! نعم أنهم ثيل الأرض الطيبة.. تشبه طيبتهم أنهم العراقيون حقا" وحقيقة... نجباء.. أبرار.. أمناء.. هم الذين ساعدوا كل من أتى الى القاع?، هم الذين أحاطوا القاعة وأمنوا حمايتها من أيادي المجرمين... هم نفسم الذي سيهدأ بالك لهم وتنام بعدها نومة هانئة... هكذا هم بين الناس‘ يحملون الرسالة ويؤدونها بأمانة.. حد الأستشهاد... فهم يعشقون الحياة ويبحثون عن فرص الأبداع والتألق والنهوض... وفي عيدهم هذا أرتأوا ان يطلقوا فرحة رفض لكل مظاهر التخلف.... يحتفلون ويغنون.... ويرفعون رايات الحرية والانتصار الآتي لا محال ويزفَون بشرى للأعوام القادمة.. إذ ستكون بغداد كلها ساحة للاحتفال.
 
************
 
بغداد ... سينما
سلام ابراهيم كبه
 
 
في سينما ( النصر ) ..
كانت ( سعاد حسني )
لم تزل " صغيرةً على الحبّ  "
 مثلي .
وكان ( رشدي أباظة )
يقبّلها كشيطان ٍ منفلت ْ .
منذ تلك اللحظة
شرعَتْ " سينمات " بغداد
بكتابة التاريخ اللاحق
لذهولي
وهزائمي .
***
في سينما ( بابل ) ..
سقطت ْ الأمبراطورية ُ الرومانية ْ .
وفور مغادرتي مُحبطا ً
مصاطب َ الأربعين فلسا ً
إقتادني جنود ُ الأنضباط ِ
بخوذاتهم الحمر
إلى الجبهة ْ .
***
في سينما ( غرناطة ) ..
كان " الأخوة كرامازوف "
يستعيرون أسوأ كوابيسهم
من بارات العَرَق ِ الرخيص ِ
على ضفتيّ
نصْب ِ الحريّة ْ .
***
في سينما ( الخيّام ) ..
إنتصرت ْ  " قبائل ُ الزولو "
على كتيبة ٍ حمقاء
للجيش البريطاني .
وعندما غادر قطيع ُ الجياع
الشارد الذهن
مصاطب َ السبعين فلسا ً
متوجها ً صوب " فلافل أبو سمير "
بدأت ْ سيرة ُ الحروب ِ
التي لا تنتهي .
***
في سينما ( سميراميس ) ..
قتلوا  ( جيفارا ) .
وعندما غادر الرفاق ُ الأربعةُ
مصاطب " اللوج " الجلدية ْ
تم طردهم من حزب البعث
ومن كتب الرفيق ( سارتر )
ومن متاهات الكتب ِ المقدسّة ْ.
***
في سينما ( أطلس ) ..
ولأربعين أسبوعا ً
كانت ( سعاد حسني )
تزعقُ كالملاك
/ في السحنة البلهاء ل " حسين فهمي " /
" خلي بالك ْ من زوزو " .
وحين انتبه الكثيرون ل " زوزو "
كنتُ الأبله َ الوحيدَ
الذي تسمّر َ على رصيف الملصقات
مبحلقا ً في وجه سُعاد
المُترع ِ بربيع السبعينيات ِ البهي ّ ْ .
وكانت " زوزو "
بعيدة ً عني
كإناث البطريق الخائنة ْ.
***
في سينما ( روكسي ) ..
أصبحت ْ " أم ّ ُ الهند ْ "
أ ُمّنا بالتبني .
ولم يعد ْ الفقر ُ مختبئا ً
في باحات ِ  " الصرائف ِ "
" خلف السد ّة ْ " .
***
في سينما بغداد ..
( قدري سابقا ً )
كان خدها البهي ّ
( مقابل كراج الكاظم )
يوميء ُ لي .
وكان روْث ُ الأحصنة ْ
يختلط ُ برائحة ِ الكروش ِ المسلوقة ِ
المتّبلة ِ بالكركم ِ
في القدور ِ المبثوثة ِ
على الرصيفِ المحاذي .
***
في سينما ( زبيدة ) ..
ثمة من يزعق ُ في الوجه ِ المشدوه ِ ل " معروف الكرخي"
 / في ضريحه ِ الباذخ ِ /
وفي الوجه ِ الحالم ِ ل " منصور الحّلاج ِ "
/ في قبره ِ المعتم ِ جوار مستشفى الكرامة ْ /  :
" مرحبا ً أيّها الحُبّ ُ "
مرحبا .
***
في سينما ( الوطني ّ ْ ) ..
كان " أبي فوق الشجرة ْ "
لأن ّ ( ناديا لطفي )
كانت هناك ْ
تعِد ُ رجال َ الزمن ِ الجميل ْ
بما لم ْ تستطِع ْ إمرأة ٌ بعدها
أن ْ تَعِد بِه ْ .
وحين َ مات َ أبي
/ من فرط ِ البهجَة ِ /
وبلغتْ ( ناديا )
من العمر ِ عتيّا
بقيت ْ شجرة ُ الوطن ِ
أمانة ً في عُنقي  !!
***
في الستين ِ من العُمر ِ
ما عاد َ أحَدٌ يمشي
متأبطا ً ذراع َ أحَد ْ .
ولم ْ تَعُد ْ الأنامل ُ تتلامس ُ خِلسة ً
في ظلمات ِ المصاطب ِ .
وسعاد ٌ ماتت ْ .
والأصدقاء ُ انتحروا .
وما عاد َ أحد ٌ يتذكر ُ " زوزو "
عداي ْ .
***
في الستين ِ من العُمر ِ ..
بغداد ُ بلا  " سينمات ْ " .
بغداد ُ بلا سينما .
بغداد ُ هي السينما .
 
************
ص 8
 
مسؤول تركي: لا نرغب بمشاكل مع بغداد في اتفاقيات النفط مع كردستان

بغداد"وكالات"
صرح مسؤول تركي بأن بلاده لا ترغب فى التسبب فى أى مشاكل لبغداد في اتفاقيات النفط مع حكومة إقليم كردستان العراق، لأن الشفافية ستكون المبدأ الرئيسي لتعميق التعاون فى مجال الطاقة بين تركيا والإقليم. وقال المسؤول، الذى لم يذكر اسمه، في تصريحات لصحيفة "حريت" التركية الصادرة أمس الجمعة، إن تركيا ستواصل المناقشات الخاصة بالتعاون في مجال الطاقة مع إقليم كردستان العراق، مشددا على أن أنقرة "لا تخفي شيئا". وأضاف المسؤول أن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو أكد هذا المبدأ للمسؤولين العراقيين خلال زيارة قام بها مؤخرا لبغداد، وقال إن أنقرة ستواصل التمسك به.
وتابع: "لم يطرأ أي تغيير على موقفنا، قبل أو بعد زيارة رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزاني لتركيا".
فيما صرح مسؤول آخر بوزارة النفط التركية، إن وزير الطاقة تانير يلدز سيزور قريبا بغداد ولكن الموعد لم يحدد بعد.
 
 
 
********
 
 
العمل المالي الدولي تعقد اجتماعها المقبل في العراق
 
بغداد"طريق الشعب"
اعلن البنك المركزي العراقي، عن موافقة مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا المعنية بجرائم غسيل الاموال وتمويل الارهاب بعقد اجتماعها المقبل في العراق.
وذكر بيان للبنك تلقت (طريق الشعب) نسخة منه: ان مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا المعنية بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب قد أقرت باجتماعها الثامن عشر الذي يجري في المنامة حاليا استضافة العراق لاجتماعها القادم ( التاسع عشر ) وانعقاده في بغداد في مايس ٢٠١٤.
الجدير بالذكر في مثل هذه المؤتمرات يتم فيها تقييم مدى التزام الدول وجديتها في مكافحة عمليات غسيل الأموال وإعطاءها التقييم الدولي في هذا المجال.
 

*********

وقفة اقتصادية ...
 
 
ستاندرد تشارترد
يدخل السوق المصرفية
 
عبّر عموم المعنيين بالشأن الاقتصادي عن تفاؤلهم بدخول مصرف ستاندرد تشارترد الذي يعد أحد أكبر البنوك الانكليزية الى ساحة الصناعة المصرفية العراقية ، وعدّ الكثير منهم وجود فرع رئيس لهذا المصرف في العاصمة بغداد (على أمل فتح فرعين آخرين في البصرة وأربيل) ، نقطة تحول في مجال التبادلات المالية والتجارية في البلاد.
ومما لاشك فيه ان افتتاح فرع رئيس لهكذا مصرف عالمي في بغداد، سيساهم في تحريك المياه الراكدة في الصناعة المصرفية العراقية ، بعد محاولات للجهات القائمة على هذا القطاع اصطدمت على مدار العشر سنوات الماضية بإرث بيروقراطي وتخلف اداري حالا دون اعادة هيكلة المصارف الحكومية بشكل صحيح ، ورغبة في الربح السريع على حساب الأداء والمصلحة العامة حالت دون تطور المصارف الخاصة ، وبالتالي فـ( اذا ما استثنينا اداء المصرف العراقي للتجارة الذي شهد تطورا في أدوات العمل وفي الملاءة المالية بدعم حكومي ،بوصفه نافذة العراق المالية على العالم ) فقد أمست الصناعة المصرفية العراقية تدور في حلقة من الأداء الروتيني التي تحكمها البيروقراطية وعدم الشفافية في المصارف الحكومية وما يترتب عليها من تداعيات بوصفها مؤسسات حكومية انسحبت عليها ومن خلالها سلوكيات موروثة من المدرسة السابقة وكرست بعضها حالة تفشي وباء الفساد ، فيما ارتهن أداء المصارف الخاصة برغبة مالكيها (وهم في العادة بضع عوائل تقيم في عمان ومدن الخليج  والقليل منها يقيم في بغداد) في الربح السريع على حساب أدوات السياسة النقدية ،ممثلة بمزاد البنك المركزي زائدا فائدة الاستثمار الليلي التي كانت تمنح بنسبت 21% من قيمة الودائع المصرفية في البنك المركزي بشكل يومي، ولم تنخفض بتدرج الا في أواخر 2009 لتصل الى 7% في الوقت الحالي، الأمر الذي ساهم في زيادة معدلات أرباح هذه المصارف دون ارتفاع ايجابي في معدلات الائتمان والتسهيلات المصرفية التي وجدت من أجلها المصارف بهدف تدوير رأس مال الودائع في خدمة عجلة التنمية ، وبرغم ذلك بقي الكثير من هذه المصارف الخاصة يراوح في مكانه دون تطور في حجم رأس المال ، اذ لم تلتزم بعضها حتى اللحظة بالحد الأدنى من رأس المال الذي حدده البنك المركزي في آخر تعديل في هذا الاطار والبالغ 250 مليار دينار بحلول العام 2013 .            
ان وجود فرع لمصرف بحجم ستاندرد تشارترد في الساحة المصرفية العراقية ، يعني بالضرورة تعاملات وتداولات مالية مع المصارف العراقية الحكومية والخاصة ، وهذه التعاملات والتداولات يفترض أن تتم بالتقانات التي يعمل بها هذا المصرف ، في الوقت الذي ما زالت فيه التقانات المستخدمة في المصارف العراقية لا تتعدى اعتماد البرامج الاحصائية على الحاسب الألكتروني بجانب العمل اليدوي ، ولا تتعدى استخدام المقاصة الألكترونية في نطاق ضيق مقتصرا على بعض المصارف الخاصة ومصرف أو اثنين من المصارف الحكومية، ولا زالت ثقافة كتابنا وكتابكم هي الطاغية في تعاملات المصارف الحكومية ، ولا نغالي اذا قلنا ان أغلب ادارات فروع هذه المصارف وقيادات الادارات العامة لا تجيد استخدام الحاسب الألكتروني ، فكيف الأمر حيث سيكون التعامل مع مصرف له فروع في نحو 16 دولة غادرت الاستخدامات الورقية في التعاملات المصرفية ؟
نتمنى أن يكون دخول هذا المصرف للساحة المصرفية العراقية اضافة حقيقية تساهم في تطور الواقع المصرفي والاقتصادي في البلاد من خلال تقديم الائتمان والتسهيلات المصرفية لدعم رجال الأعمال والمستثمرين وفتح باب التداولات المالية الحديثة التي تختزل الوقت والمسافات وتزيد الثقة بين الجمهور والجهاز المصرفي، وأن لا يجر لساحة المضاربات المالية في سوق الأوراق المالية ،والتقوقع في نطاق بيع وشراء العملات والإتكاء على نسبة الفائدة في ودائعه بالبنك المركزي.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
*********
 
 
 
رفع العقوبات عن طهران وانعكاساته على اقتصادنا

بغداد- طريق الشعب- وكالات
ذكرت تقارير صحفية، أن الشركات الغربية الكبرى تستعد حاليًا للعودة الى الاستثمار فى إيران بعد الرفع الجزئى للعقوبات عن طهران خلال كانون الأول الجاري.
وعانى العراق كثيرا من العقوبات المفروضة على ايران ، جراء الطلب المتواصل على الدولار الأمريكي من قبل تجار هذه الدولة عبر وكلائهم من تجار التجزئة العراقيين بهدف تمويل تجارتهم الخارجية ، بعد توقف التعاملات البنكية في هذا البلد مع دول العالم وانخفاض معدلات تصدير النفط.
ويتوقع اذا ما تم رفع العقوبات عن الاقتصاد الايراني أن يقل الطلب على الدولار الأمريكي في السوق المحلية العراقية ، مع ان المشكلة السورية ما زالت ضاغطة على سوق المال العراقية في هذا الاطار ، الا ان الثقل الايراني في الطلب على الدولار في السوق العراقية يعد هو الضاغط الأكبر في رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، والذي يساهم في زيادات تضخمية متواصلة .
وربما سيساهم رفع الحظر المبدئي عن النفط الايراني بانخفاضات في أسعار النفط العالمية ، الأمر الذي ستكون له آثار سلبية على حجم الايرادات المالية التي تغذي الموازنة العامة الاتحادية المعتمدة كليا على الايرادات النفطية .
من جانب أخر ساهمت العقوبات الاقتصادية على ايران في خفض أعداد الزائرين الايرانيين للعتبات المقدسة والتي كانت تقدر بنحو مليوني زائر سنويا ،  وتستضيف مدن كربلاء والنجف والكاظمية وسامراء سنويا مئات الآلاف من الزوار الذين يفدون إليها لزيارة العتبات المقدسة وحضور مناسبات دينية.لكن الأعداد تراجعت كثيرا منذ انهيار العملة الإيرانية بسبب العقوبات الدولية..ويشتكي أصحاب الفنادق والمهن التجارية في هذه المدن من كساد حاد جراء تناقص أعداد الزوار الإيرانيين. أما الإيرانيون القليلون الذين ما زالوا يستطيعون المجيء إلى العراق فيقولون إن كلفة الرحلة باتت باهظة منذ تهاوت العملة.
وعلى العكس من ذلك ساهم انخفاض قيمة العملة الايرانية في انتعاش السياحة الدينية فيها من قبل العراقيين ، حيث يتوافد المئات من العراقيين يوميا على المدن الايرانية عبر الحدود البرية مستقلين باصات النقل العام وعبر المطارات ، ما يسهم باخراج العملة الصعبة خارج البلاد باتجاه السوق الايرانية مشكلا عنصرا ضاغطا على ميزان المدفوعات العراقي .
وكانت العملة الإيرانية قد قفزت مطلع الاسبوع الماضي، الى أكثر من ثلاثة بالمائة مقابل الدولار الأمريكي بعد أنباء التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني الأمر الذي عزز الآمال بأن يتعافى الاقتصاد الذي يعاني من جراء العقوبات الدولية.
وقال متعاملون إيرانيون إن العملة سجلت نحو 29 ألف ريال للدولار في السوق الحرة بطهران مقارنة مع حوالي 30 ألفا قبل الاتفاق الذي توصل إليه الدبلوماسيون في جنيف في الساعات الأولى من اليوم.
ونقلت رويترز عن متعامل في مجموعة ايه.اف.آي وهي شركة هندسة إيرانية "أن أسعار مواد البناء مثل السيراميك والأسمنت تتراجع في إيران لأن الناس يأملون في تخفيف تدريجي للعقوبات بما سيسهل الاستيراد من الخارج".
ويستخدم معظم الإيرانيين من الأفراد والشركات سعر السوق الحرة للحصول على العملة. ويستخدم السعر الرسمي الذي يعلنه البنك المركزي الإيراني من قبل بعض الشركات شبه الحكومية التي تنال معاملة تفضيلية في الحصول على الدولار وقد استقر الاسبوع الماضي عند 24 ألفا و822 ريالا للدولار.
وبموجب اتفاق جنيف تحصل إيران على تخفيف محدود للعقوبات يشمل إمكانية الحصول على 1.5 مليار دولار من إيرادات تجارة الذهب والمعادن النفيسة وإذنا لتحويل 4.2 مليار دولار من إيرادات تصدير النفط عبر الحدود.
في ذات السياق قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية ، أن الشركات الغربية الكبرى تستعد حاليًا للعودة للاستثمار فى إيران بعد الرفع الجزئى للعقوبات عن طهران والمنتظر الشهر الحالي، كما أن وزارة الاقتصاد الفرنسية تخطط حاليًا لإعادة فتح بعثتها الاقتصادية فى طهران.
وأشارت الصحيفة ذات التوجهات اليمينية إلى أن الاتفاق الذى توصل له الاسبوع الماضى الغرب مع ايران في جنيف ينص على رفع جزئي، في كانون أول الحالي، للعقوبات التي تؤثر بشدة على الاقتصاد الايرانى في السنوات الأخيرة، موضحة أن المجموعات الغربية الصناعية والاقتصادية أبقت على عدد من مكاتبها التمثيلية فى إيران وتستعد حاليًا للعودة إلى البلاد بعد رفع العقوبات الجزئية والمرتقبة فى بداية الشهر المقبل.
وأضافت الصحيفة، أن قطاع المحروقات يعد على رأس التعاملات بين شركات الغرب وإيران العضو بمنظمة "أوبك"، والتى تمتلك ما يقرب من 157 مليار برميل من احتياطي النفط في العالم، بخلاف احتياطى الغاز العام الذى يقدر بنحو 6ر33 ترليون متر مكعب.
وذكرت "لوفيجارو"، أن اتفاق جنيف ينص مبدئيًا على رفع الحظر عن تأمين البضائع المتجهة إلى إيران، وفى خطوة أخرى رفع الحظر عن الصادرات الإيرانية من الذهب الأسود في غضون ستة أشهر إذا أثبتت المفاوضات بشأن النووى نجاحها.
ونقلت الصحيفة الفرنسية عن عدد من المحللين قولهم: إنه من المتوقع أن تزيد إيران من إنتاجها من النفط الذى أنخفض إلى 7.2 مليون برميل يوميًا بفعل العقوبات، وهو من شأنه أن يؤدي إلى عودة حوالي مليون برميل يوميًا من النفط الخام الإيراني في السوق العالمية.
وتابعت "لهذا، فإن إيران لابد وأن تعتمد على شركات أجنبية لأن الاحتياجات الاستثمارية كبيرة"، مشيرة إلى أن عملاق النفط الفرنسى "توتال" يمكنها أن تلعب دورًا فى هذا الصدد.
وأوضحت "لوفيجارو"، أن تصنيع السيارات يعد القطاع الرئيسي الثاني فى إيران؛ حيث كان يعمل به ما بين 400 إلى 500 ألف شخص قبل فرض عقوبات، معتبرة أن رفع العقوبات المفروضة على إيران يعد بمثابة الخبر العظيم بالنسبة لشركات تصنيع السيارات الفرنسية لاسيما "بيجو-ستروين" و"رينو"، التي تقوم بإنتاج سيارات مشتركة مع شركات إيرانية.
وتوقعت ، أن تواجه المجموعات الفرنسية صعوبة فى استعادة السوق الايرانية بسبب الموقف المتشدد الذي أبدته باريس حيال طهران منذ عام 2007، مذكرة بأن التبادل التجارى بين فرنسا وايران قد انهار خلال الفترة الماضية؛ حيث أضحت باريس الشريك التجارى ال15 لإيران بعدما كان يحتل المرتبة الرابعة في عام 2000، كما تراجعت الصادرات الفرنسية إلى إيران من ملياري يورو إلى 800 مليون فى الفترة من عام 2005 وحتى الآن.
 
 
 
*********
 
 
زيادة قروض المبادرة الزراعية الممنوحة للمزارعين
 
بغداد"طريق الشعب"
أكدت اللجنة العليا للمبادرة الزراعية، ان رئيس الوزراء نوري المالكي وجه بزيادة القروض الممنوحة للمزارعين من خلال المبادرة الزراعية بغية النهوض بالقطاعين الزراعي والحيواني .
وذكر الموقع الألكتروني للجنة ، ان المالكي ترأس الاربعاء الماضي بمكتبه الرسمي اجتماعا للجنة العليا للمبادرة الزراعية ، تركز حول اتخاذ الإجراءات الكفيلة بزيادة القروض الممنوحة للمزارعين من خلال المبادرة الزراعية بغية النهوض بالقطاعين الزراعي والحيواني .
وأضاف ان رئيس الوزراء وجه "بضرورة التعجيل بإجراءات منح القروض لمستحقيها، إضافة إلى معالجة قضية عدم التوازن الحاصل ما بين المحافظات بهذا الخصوص ".
وجرى خلال الاجتماع مناقشة موضوع الأضرار التي تسببت بها الأمطار والسيول وكيفية تقديم مساعدات أخرى للمتضررين منها ، إضافة إلى ما أتخذه مجلس الوزراء من قرارات بهذا الشأن . كما تم بحث الموقف المائي، في ضوء التقارير التي عرضت خلال الاجتماع والتي اكدت أن هطول الأمطار الغزيرة سينعكس إيجاباً على واقع الخزين المائي وستعزز قدرة الدولة على توفير الحصص المائية للمزارعين في هذا الموسم والموسم الذي يليه. ونوقش ضمن جدول اجتماع اللجنة العليا للمبادرة الزراعية موضوع توفير التسهيلات اللازمة للمرأة الريفية وتقديم القروض التي تحتاجها في مشاريعها الزراعية.
وكان المصرف الزراعي التعاوني الذي يقوم بمنح قروض المبادرة الزراعية للفلاحين والمزارعين والشركات الزراعية دون فوائد مصرفية ، وبنسب مساهمة تتراوح بين 80 الى 100% من كلفة المشروع قد أعلن منتصف الاسبوع الماضي عن شمول انشاء صوامع ومسقفات او ساحات للخزن النظامي للحبوب في مزارع كبار منتجي الحبوب ، بقروض المبادرة الزراعية بنسبة مساهمة 80%".
 
 
 
*********
النزاهة تتعقب ثروات كبار المسؤولين في الدولة
 
بغداد"طريق الشعب"
أعلنت هيئة النزاهة عن تعقب ثروات كبار المسؤولين في الدولة للتأكد مما ورد في تقارير ذممهم المالية.
وقال بيان للهيئة نشر على موقعها الألكتروني الخميس الماضي ، ان فرق دائرة الرقابة التابعة للهيئة أنجزت (81) زيارة الى دوائر عدة لتدقيق استمارات كشف الذمم المالية لكبار المسؤولين.
موضحة ان "فرقاً متخصصة من هيئة النزاهة خلال تشرين الأول الماضي قامت بنحو (81) زيارة الى مصارف ودوائر حكومية عدة لتعقب تفاصيل ثروات كبار المسؤولين في الدولة وتدقيق أضابير منتسبيها.
وأفادت دائرة الرقابة بالهيئة ان فرقها أجرت (53) زيارة إلى مجموعة من المصارف الرسمية والأهلية وسوق الأوراق المالية ومديريات التسجيل العقاري والمرور ومسجل الشركات للتحقق من دقة المعلومات المثبتة في استمارات كشف الذمم المالية لكبار المسؤولين وتطابقها مع موجوداتهم في تلك الدوائر.
وأشارت في تقرير أدائها الشهري إلى ان فرقاً اخرى نفذت (28) زيارة الى مكاتب وأقسام ودوائر أمانة بغداد لتدقيق أضابير منتسبيها والتحقق من توقيعهم لائحة السلوك الوظيفي الملزم بها كل موظفي الدولة.
من جانب آخر اكدت هيئة النزاهة ان الرابطة الدولية لهيآت مكافحة الفساد اعربت عن استعدادها لمساعدة ودعم جهود العراق من اجل استرداد أمواله المنهوبة واستعادة المدانين بجرائم الفساد.
وقال بيان للهيئة" ان رئيس الرابطة الدولية كاوجيان مينغ ابدى خلال لقائه رئيس هيئة النزاهة القاضي علاء جواد حميد على هامش قمة بنما للبلدان الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد تفهمه العميق لمعاناة العراق من جرائم الفساد وعدم تجاوب بعض الأطراف مع جهوده لاستعادة ثرواته وسراقها الهاربين".
واوضح البيان : القاضي حميد قد عرض لمينغ فعاليات هيئة النزاهة لمواجهة ظاهرة الفساد ، مشيرا إلى خطوات العراق القانونية لاسترداد أمواله المهربة والمدانين المقيمين في بلدان أخرى ، مشددا على تعنت بعض تلك البلدان في تسليم أولئك المجرمين والأموال التي هربوا بها طمعاً بالاستفادة من عوائد تشغيلها رغم اعتبارها أموالاً قذرة.
 
 
 
*********

حركة السوق ...
 

* الأسعار
 
شهدت عموم أسعار السلع والخدمات ارتفاعات غير مبررة خلال الأيام الماضية ، ويشتكي عموم المتبضعين في الأسواق من ارتفاع أسعار مختلف السلع والخدمات على الرغم من خفض أسعار خدمة الكهرباء المقدمة من المولدات الأهلية ، بجانب الانخفاض النسبي في خدمات الانترنت ، الا ان خدمات النقل والخدمات الصحية على وجه التحديد في تصاعد متواصل ، ما ينعكس بشكل أو بآخر على أسعار الخدمات الأخرى، وعلى أسعار السلع المختلفة ، ويعاني أرباب العوائل من عجز متواصل في سد نفقات العائلة خاصة أولئك المسؤولين عن أولاد يدرسون في الجامعات والمدارس ، حيث تضاف كلف ونفقات الملابس وأجور خطوط النقل ولكن اللوازم الدراسية وأقساط الدراسة في الكليات والمدارس الخاصة ترتفع باستمرار.. من جانب آخر تزداد أسعار الخبز الى حد وصل فيها سعر ستة أرغفة بألف دينار في بعض مناطق العاصمة بغداد، فيما يؤكد مواطنون من سكنة بعض المحافظات ان أسعار السلع والخدمات فيها أقل بكثير مما هي عليه في العاصمة بغداد .
* أسعار التمور
 
قالت وزارة الزراعة "إنها ستشتري الطن من التمر المصنف كدرجة أولى بسعر 450 ألف دينار للطن، والدرجة الثانية 350 ألف دينار للطن"..وأضافت في بيان لها الاسبوع الماضي "أنها وافقت على تسلم محاصيل التمور حصرا من المزارعين بسعر 450 ألف دينار للطن الواحد للدرجة الأولى بينما يبلغ سعر الطن الواحد من تمور الدرجة الثانية بسعر 350 ألف دينار للطن الواحد وفق الآليات المتبعة.. معلنة عن البدء في استلام التمور من الفلاحين والمزارعين بواسطة الشركة العامة للتجهيزات الزراعية التابعة للوزارة عبر منافذها الموجودة في جميع المحافظات..ودعت الوزارة "المزارعين والفلاحين إلى الإسراع بتسويق محصول التمور المتوفرة لديهم إلى المنافذ والمخازن التابعة لهما بشكل مباشر دون أية معوقات" محذرة من وجود كارتلات تعمل على شراء التمور من الفلاحين بأسعار زهيدة.
 
*التداولات النقدية
 
تشهد الأسواق المحلية تداولا نقديا كبيرا ، ناجما عن تصاعد في معدلات الحالة التضخمية ، حيث تتطلب عمليات البيع والشراء لبعض السلع الغالية الثمن نقل كميات من العملة النقدية الورقية ، وقد تكون كتلة كبيرة في حال شراء السيارات أو الوحدات السكنية أو حلي العرسان وأثاث المنازل.. فيما يبقى مشروع حذف الأصفار من العملة مؤجلا الى حين اصدار قانون بهذا الشأن ..وفي ذات السياق اعلن البنك المركزي العراقي عن نيته اصدار عملات جديدة من فئة 50 الف دينار بداية العام 2014 .. وقال المركزي بحسب موقع اراك بيزنز نيوز الخميس الماضي، انه سيتم طرح عملة فئة 50 ألف دينار وعملات معدنية اخرى مع بداية العام الجديد، ونقل الموقع عن مسؤول كبير في البنك المركزي انه "سيتم طباعة العملة الجديدة والعملة المعدنية باللغتين العربية والكردية ، وان" البنك يرغب بانتاج عملات من فئة ذات قيمة اعلى من اكبر فئة حالية والتي تبلغ 25 الف دينار"، مشيرا الى ان "العملات المعدنية التي سيتم انتاجها ستجعل التسويق للسلع اسهل على المواطنين".
 
*البورصة
 
ارتفع مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في جلسته الختامية للاسبوع الماضي بنسبة 0.12 بالمائة مسجلا 114.28 نقطة.. وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 46 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونيا ، وارتفعت اسعار اسهم 11 منها ، وانخفضت اسعار اسهم 21 اخرى ، فيما حافظت 14 شركة اخرى على اسعار اسهمها.. وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة الخميس مليار و181 مليون سهم بقيمة تجاوزت مليار و 921 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 586 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 17 شركة ، ارتفعت اسعار اسهم 6 شركات ،وانخفضت اسعار اسهم 5 منها ، فيما حافظت 6 شركات على اسعار اسهمها ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها مليار و 50مليون سهم بقيمة تجاوزت مليار و573 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 375 عقد تداول.فيما شهد القطاع الصناعي تداول اسهم 12شركة ، ارتفعت اسعار اسهم 2 منها،وانخفضت اسعار اسهم 6 شركات فيما حافظت 4 شركات على اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة للشركات الصناعية 108 ملايين سهم بقيمة تجاوزت 160 مليون دينار تحققت من خلال تنفيذ 110 عقود تداول.
 

*********
ص9

آثاره سيئة على مجمل العملية التربوية التعليمية
تفشي العقاب البدني والنفسي ضد الطلبة
نعمة عبد اللطيف
فاجآتنا احدى الفضائيات في مساء 21  الشهر الماضي وهي تظهر طفلة في الصف الثاني الابتدائي ، وخدها أحمر قان، اثر ضربة شديدة على وجهها من قبل معلمتها "المتفهمة لأخلاقية التعليم" !!،بسبب كون هذه الطفلة ،وهي التي لم تتجاوز او بالاصح لم تبلغ عامها الثامن لم ترتدِ الحجاب!! اي حجاب هذا ؟! وكيف اباحت الجلادة هذه لنفسها أن تضرب طفلة بهذه الوحشية وتروعها؟!
وتتكرر الحالة بعد يومين أو ثلاثة،ففي صباح الاثنين،المصادف 25/11/2013 عرضت فضائية الشرقية الطالب عبد الله وقد تعرض للضرب من قبل مدرس الرياضيات، وهذا يدل بشكل جلي وواضح ان العقوبة الشديدة التي وقعت على الطفلة التي لم ترتدِ الحجاب من قبل معلمتها التي من المفروض ان تمتلك قيماً تربوية وانسانية عالية !! لم تصل الى اصحاب الرأي في شؤون التربية والتعليم لحد الان، او انها من الامور التي لاتستحق الاهتمام !! في نظرهم.
ألا يحق لنا أن نتساءل عن  جدوى، الادارات المدرسية والمشرفين التربويين، ومديريات التربية، والأجهزة الادارية التي تجمعها معها في بناية واحدة.
ألا يحق لنا ان نتساءل عن المديريات الفنية والادارية والتربوية المتنوعة في وزارة التربية وجدواها.عندما تعجز عن صد الوحشية في نفوس بعض المعلمين والمعلمات، تغرس في نفوسهم القيم التربوية واخلاقية مهنة التربية والتعليم؟! وتجتث ظاهرة العقاب البدني والنفسي من مدارسنا، وتثبت بدلها القيم التربوية والحنان والمودة.
اين رجال الفكر والتربويون والمثقفون، والاعلاميون بأنواعهم. ألا ترون أن هذا يشكل خرقاً لكل القوانين السماوية والأرضية، واعتداء صارخا، على فلذات أكبادنا الذين يمثلون ثرواتنا الحقيقية المستقبلية. انه اعتداء على الطفولة البريئة. وعلى الانسانية جميعا ً متمثلة بالطفولة.
 
جاءوا ليتعلموا في بيوت آمنة
 
جاءت هذه الطفلة لتتلقى العلم في المدرسة.. وجاء معها عبدالله،وآخرون،وآخرون، واجتازت اعدادهم الملايين ليكتسبوا العلوم والمعارف والمهارات وليعدوا ويؤهلوا حسب احتياجات مجتمعهم من الكوادر التي تتطلبها الخطط التنموية، والخدمات المتنوعة ليرفعوا شأن وطنهم الى مصاف الدول المتقدمة ولينشروا الخير والرفاه والسلام الاجتماعي، بين عموم المواطنين.
جاءوا جميعاً، واستمروا بالدوام، رغم الخوف الذي يلازمهم في ذهابهم الى مدارسهم، وفي الرجوع منها.. في مرحهم ولعبهم في الساحات المدرسية..وفي جلوسهم على الرحلات داخل الصفوف الدراسية.. لقد تحملوا هذه المخاطر وانواعاً عديدة من المتاعب من اجل التعلم. والتعلم لايتم بلطمة شديدة وبكف آثمةحقودة لمن سموها ظلماً وعدواناً معلمة!!
التعليم له اسسه ومبادؤه واساليبه.. التعليم يحتاج الاجواء المساعدة لحدوثه.يحتاج المعلم الناجح القادر على تهيئة الاجواء المحفزة للطلبة على التعلم.
 
تهيئة الاجواء المحفزة على التعلم
 
من اجل ان يهيىء المعلم، الاجواء المحفزة لطلابه على التعلم، عليه أن يبدأ عمله معهم بوجه بشوش، وروح متفتحة، وشوق واندفاع للعمل بحماسة وجدية، تاركا وراءه جميع المنغصات، التي ربما صادفته خارج غرفة الصف، ولا يحمل معه إلا ذهنا وفكرا يقظا..يبدأ حديثه مع طلابه بالترحيب بهم، وبكلمات الحنان والحب والمودة، منميا قوة الترابط بينهم، وبكونهم مجموعة متعاونة، لها هدف واحد هو التعلم الفاعل واكتساب والمهارات والقيم التي تؤهلهم لخدمة مجتمعهم، وتوصلهم الى اعلى المراتب ونشعرهم بأنهم الثروة الحقيقية للوطن.
 يعمل المعلم بجد وبصورة مستمرة، من اجل خلق أجواء الألفــة والتعاون بين طلبته، محترماً مشاعرهم ورغباتهم، مستعملاً عبارات الشكر، وأساليب الثواب تجاه اي بادرة جيدة تظهر من طلبته، او مشاركة نشطة، مشجعاً اياهم على الفعاليات المشتركة، ومنمياً فيهم روح الانضباط الذاتي.. يكثر من كلمات الاحسان والمديح، ويشجعهم على المشاركة الفعالة، لان خير المواقف التعليمية واقواها تأثيراً, هي المواقف التي يشترك فيها المعلم مع تلامذته, في بحث نقاط موضوع ما, ومناقشة كيفيه الوصول الى الهدف المرسوم..المعلم يتعاطف مع طلابه, والتلاميذ ي?اولون كسب رضا معلمهم ,ويسعون للنجاح, والصف منضبط ذاتياً ومهيأ للعملية التربويه التعليميه الفاعلية
ان هدوء المعلم, وبرودة اعصابه ,وابتعاده عن الأنفعالات, وصبره الذي لاينفد مع طلبته وحنانه الابوي تجاه التلاميذ ,هي امور مطلوبه من المعلم, لقيادة التلاميذ توجيههم نحو التعلم المثمر، واكسابهم المهارات من دون قلق اوخوف من عقاب, وبنفوس مطمئنة، وشعور طاغ ٍ بلذة التعلم، والاستمتاع بيوم دراسي سعيد.
 
مفهوم العقاب البدني والنفسيى في المدارس
 
هي مجموعة اساليب سلوكية عدوانية، تتصف بالعنف.اعتاد ان يقوم بها بعض المعلمين الفاشلين في التعليم , وقسم من الأدارات المدرسية ومعاونيهم الذين لا يملكون المؤهلات التي يتطلبها المدير الناجح, ضد التلاميذ المقــــــــصرين بواجباتهم, الدراسية, والذين يخالفون الأنظمة الدراسية. ويتسبب لمن تقع عليه العقوبات الجسدية والنفسية , آلاماً جسمية ونفسية شديدة , وعادة ما يستخدم المعتادون على هذه العادة الذميمة التي لاصله لها بالتعـــــــليم قواهم الجسمية الخاصة , كالأيدى وسواها, اضافة الى العصي. يصاحبها الكلام البذىء والتهدي? والوعيد, تصاحب كل ذلك نظرات الأزدراء والتحقير وكثيراً ما يتبع العقاب الاهمال والتسلط المقيت.
 
 
 
كلمة الصفحة ...
التربية والتعليم تحتاج الى سيادة القانون
 
ان سيادة القانون، تبني الحريات، وتؤسس لتعليم ديمقراطي. وبسيادة القانون تستعاد الثقة بالارادة القوية، وتتعزز انسانية الانسان، وتبني فلسفة وطنية ويؤسس تعليماً جيدا بانظمة حديثة، وثقافة متنورة.  وبسيادة القانون فقط نستطيع ان نرفض الديمقراطية السياسية التقليدية التي تحوينا وتفرض علينا.
 لقد اكد العميد دوغي ان "الحق بغير قوة، لا حول له ولا قوة، وان القوة بغير الحق بربرية. فالقوة يجب ان يوجهها ويقيدها الحق". ان قياد الدولة القانونية هو الشرط الرئيس لتأمين احترام الحقوق والحريات العامة وهذه الدولة الخاضعة للقانون بارادتها وتشريعها وقضائها وتقيدها بشكل كامل باحكامه تحقق مصالح الافراد وحماية حقوقهم ضد تعسف السلطة واستبدادها وسيادة القانون تقتضي وجود حكومة ديمقراطية قادرة على المحافظة على النظام والمؤسسات الديمقراطية من خلال دعم الحريات، وتوفير احوال معيشية وتعليمية افضل للافراد.
فالحرية التعليمية هي المفتاح لبناء ثقافة وطنية واعية عند الافراد تعلمهم حقوقهم وواجباتهم لكي يستطيعوا المساهمة في بناء الدولة القانونية التي لا تستطيع تحقيق اهداف وطنية واعية بدون دعم افراد المجتمع لها.
وقد اكد الاسلام على حرية الرأي، وقدسية التعليم، واعتبر حرية الفكر والعقيدة تبقى غير متكاملة، اذا لم يتمكن الانسان من التعبير عن افكاره وآرائه.
والرقابة التربوية تعد مفتاحاً لتدعيم السلطة السياسية، وتوطيد العلاقة بالبيئة الاجتماعية. ويمكننا ان نجمل جوانبها الاجتماعية التي يفرضها المجتمع بما يلي:
• الرقابة التربوية من جانب الدولة تمكن النظام التربوي ان يكون ايجابياً وان يجعل الفرد قادراً على التكيف مع الضوابط الاجتماعية التي يفرضها المجتمع.
• يساعد الدولة على بناء الاسس التعليمية الواعية القادرة على استخدام المستحدثات المتطورة في طرق التدريس.
• يساعد التعليم في خلق شخصيات انسانية متطورة قادرة على المساهمة بنشاط في تقدم الوطن ورفاه الشعب وامنه.
الاعلان العالمي لحقوق الانسان، اذ تنص المادة (26) منه في فقرته الاولى على ما يأتي: " لكل شخص حق في التعليم، ويجب ان يوفر التعليم مجاناً، على الاقل في المرحلة الابتدائية والاساسية. ويكون التعليم الابتدائي الزامياً، ويكون التعليم الفني والمهني متاحاً للجميع، ويكون التعليم تبعاً لكفاءتهم".
ويؤكد الاعلان العالمي لحقوق الانسان على ما يأتي:
•  ان التعليم يجب ان يستهدف التنمية الكاملة لشخصية الانسان واحترام حرياته الاساسية.
•  يجب ان يحقق التفاهم والتسامح والصداقة بين شعوب العالم واممه، ويتخطى العنصرية والطائفية وان يؤيد الانشطة التي تقوم بها الامم المتحدة لحفظ السلام.
• تخضع حرية التعليم التي تشكل حقا لكل مواطن كغيرها من الحريات لتنظيم الدولة لحماية حقوق الآخرين، فللدولة على المعلمين ان يكونوا على خلق كريم، وان يتخلقوا بأخلاق مهنتهم العظيمة، وان يبذلوا جهودهم من اجل تعليم الدارسين ومساعدتهم للحصول على جميع المهارات ليستطيعوا خدمة وطنهم وشعبهم. وان يبذل المعلمون طاقاتهم المهنية والعلمية والقيمية من اجل ان يحظى التلميذ بيوم دراسي سعيد مثمر في مدرسته.
• من الضروري ان تتضافر جميع جهود المؤسسات التعليمية والقوانين الحكومية التي نسيرها وكل ما تحويه من تربويين وادرايين الى تنظيم شؤون التعليم بشكل جيد مشترطين الكفاءات العلمية والاخلاقية والمهارية، ونشر مناخ تربوي ديمقراطي آمن، يظلله سلام اجتماعي وتوطيد لعلاقات المحبة والتعاون، وابنية تتوفر فيها الشروط الصحية والتعليمية، وبذلك نستطيع ان نقول اننا طبقنا الاعلان العالمي لحقوق الانسان.   
 
نعمت الآغا
 
 
 
 
 
 
لنجنبْ الطالب التأخير
 عبد الرزاق الكسبي
يحتاج المدرس إلى الهدوء وصفاء الذهن عند التعامل مع الطالب ، ولكي يكون تعامله إيجابيا من الضروري الابتعاد عن التحدي أو توجيه العقوبة المباشرة ، بل بذل الجهود  لتحويل الحالة السلبية ، وحتى السلوك السيئ ، إلى فرصة للتوجيه والتعلم والالتزام .
قبل دخول الصف :
 
- تبدأ المسؤولية من المدرس وذلك بتوجهه إلى الصف حال سماع الجرس ليجسد لطلابه الالتزام واحترام الوقت، وهذا بدوره يخلق لديهم واحدة من القواعد الإيجابية لإتباعها .
- جعل الفرصة بين درس وآخر عشرة دقائق لتعطي الوقت الكافي للطالب لراحته أولا والابتعاد عن الأعذار لاحقا.
- الطلب من مدرس الحصة السابقة أن يلتزم بالوقت المخصص لدرسه وأن لا يُثقل درسه بدقائق إضافية يأخذها من الفرصة التي تليه وبالتالي يُتعب طلابه ويغتصب منهم حقهم بالاستراحة . . . وخاصة أن لديه خطة يومية .
- تفعيل وجود مراقب الساحة ، أحد أعضاء الإدارة أو الهيئة التدريسية وبالتناوب ، قبل الدوام بربع ساعة لمتابعة دخول الطلاب إلى المدرسة بشكل آمن وسليم ، ويكون مسؤولا عن دخولهم إلى الصف أثناء الفرص وعدم تأخرهم عن الدرس ، ويحافظ أيضا على خروجهم من المدرسة باطمئنان . فضلا عن ذلك ، لمراقب الساحة دور طيب في متابعة نظافة المدرسة والمحافظة على أثاثها .
 
خطوات إيجابية أخرى ، أثناء الحصة الدراسية ، تساهم كثيرا في الحد من تأخر الطالب . . . وصولا إلى تلافي ذلك :
 
• التعليم مهنة أبوية ، وكلما كان المدرس تربويا في تعامله مع طلبته كان الأقرب لهم ، وهذا يمكـّنه ان يصبح إيجابيا لتحقيق ما يريده من الطالب بعد توفير العلاقة الطيبة معه وتحفيز استجابته للإرشاد الشخصي والتعامل مع نصائح مدرسه بشكل مثمر .
• من المفيد تخصيص خمس دقائق في بداية الدرس بمثابة ( إحماء Warming up ) يتم فيه مناقشة مواضيع متنوعة ، منها ما يتعلق بالموضوع الدراسي السابق ، أو امتحانات قصيرة تحريرية أو شفوية "بدرجتين" أو الدخول قليلا في عالم الرياضة ، الثقافة ، الفنون . . . أو مناقشة عادات وتقاليد مجتمعية أو شخصية ، الجيد منها والرديء ، . . . وهذه النشاطات سيخسرها الطالب المتأخر عن الحضور .
• نسأل الطالب المتأخر أمام زملائه عن سبب تأخره وهل التأخر حالة صحية أم لا ؟ وما هي الفائدة من التأخر ؟ أن هذه المواجهة الواقعية أكثر فعالية لأنها " تولد لديه الدافعية للالتزام " لأنه سيفهم أنه السبب في انقطاع سير الدرس وعرقلته والتأثير على زملائه الطلبة .
• الابتعاد عن أسلوب المنع القسري والتوجه إلى جعل الطالب يشعر بما يريده المدرس منه وما هو الأفضل له ولزملائه.
• في حال تكرار تأخر الطالب نختار طالبا جيدا مرافقا له يـُذكـّره بالوقت ويشجعه على الالتزام وعدم التأخير .
 
 
 
من اجل الارتقاء بالواقع التعليمي
محمدموزان الجعيفري
نتيجة لتوالي الظروف المعقدة التي مرت على بلادنا اصيبت مؤسسات الدولة بالضرر المادي والمعنوي ومن ضمنها المؤسسة التربوية وحاول القائمون على الشأن التربوي اصلاح هذا الخراب الذي اصاب العملية التربوية الا انهم لم يفلحوا لانهم لم يضعوا حلولا جذرية لهذا الخراب ولم يخططوا جيد لاصلاحه ومع زيادة نفوس العراقيين والمساحات التي يسكنون فيها يتطلب انشاء بنية تحتية في المدارس وبنايات خدمية تربوية وتوفير المزيد من الملاكات التعليمية والتدريسية.. ولكن اليوم وفي ظل الوضع الامني المتدهور الذي يمر به البلد، يعاني الواقع التربوي من مشاكل عديدة تراكمت سنة ب?د سنة والحكومة مشغولة بالواقع الامني المتردي والصراعات السياسية وعدم الثقة والتوافق بين الكيانات السياسية المتصارعة فضلا عن ذلك.
إن البرلمان كسلطة تشريعية غارقة في مشاكل ثانوية، البلد في غنى عنها حاله حال السلطة التنفيذية على الرغم من امتلاك البرلمان للجان متخصصة بالتربية والتعليم ومستشارين الا اننا لم نجد اليوم استراتيجية واضحة المعالم لرؤية حقيقية لتطور واقع التربية والتعليم وربطها بالتطور الحاصل بالعالم الخارجي الذي سبقنا حتى الدول الفقيرة التي لا تملك ثروات مثل ترواتنا الاقتصادية والبشرية فهي متقدمة في قطاع التربية والتعليم والطرق الحديثة المستخدمة والمناهج المتطورة ومن الايجابيات التي حصلت عندنا والتي يمكن إن ترتقي بالتعليم وتح?ن الواقع المعاشي بعد زيادة رواتبهم والمفروض إن ينعكس ذلك ايجابيا على تحسن قدرة المدارس العلمية وتطورها.
ومن اوليات تطور وسائل التعليم هو ايجاد ملاكات مهنية متخصصة تمتلك من الخبرة والتدريب والاطلاع للتأسيس الحقيقي للبنية التربوية الشاملة لإرساء الأسس اللازمة لتطور علمي يأخذ بما يجري من تطورات في العالم كاستخدام التقنيات الحديثة والوسائل المساندة كالوسائل التعليمية والمختبرات بانواعها والابتعاد عن الوسائل التقليدية الكلاسيكية في اعطاء الدروس للطلاب مع ضرورة الحوار المستمر بين ادارات المدارس وتبادل الخبر والتجارب وتعميم الناجح منها التي تنشط العملية التربوية وترتقي بها كما يتطلب ايضا ربط الواقع التعليمي بواقع د?ل المنطقة ودول العالم والاستفادة من الخبرات والتجارب في الدول الأخرى ورصد المبالغ الكافية والعمل على حسن استثمارها وايداعها في ايادي امينة ومن جهة اخرى يجب الانتباه إلى نظرة الناس السلبية للتعليم بانه فقط الحصول على شهادة تؤهلهم لنيل وظيفة حكومية مع إن التعليم يوفير فرص للحياة المتقدمة وسبل تربوية هادفة يمكن تطبيقها في الحياة العملية في القطاع الخاص ايضا من خلال امتلاكهم المعلومات والتخطيط العلمي في انجاز الاعمال التي اكتسبوها من المدرسة.
 
 
 
 
مدارس القرى.. إشكاليات تنتظر الحل
شاكر مجيد الشاهين
تعدّد المدارس في بناية واحدة, ظاهرة لا تقتصر على المدن الكبيرة ومراكزها بالذات ,حين يعلل المسؤولون سببها إلى الإفتقار للاراضي , قصد إنشاء المدارس عليها ,نظراً للعائدية معظم الأراضي إما لشركة النفط, أو لجهات أخرى ,لكن هذه الحجة تكاد تكون باطلة في القرى, خاصة ذات الإمتداد الجغرافي في الصحراء التي يغيب عنها طابع التملك الشخصي للأرض ,فتكون الظروف مهيأة من أجل بناء مدارس تستوعب الأعداد المتزايدة من طلبة وطالبات, حتى لا يلجأوا ويلجأن إلى التسرب من المدارس أو عدم الإقبال عليها أصلاٌ.
طريق الشعب إلتقت مدير مدرسة الدورة / قضاء الفاو, السيد أنور عبد الوهاب ودار هذا الحوار .
 
نرجو ان تحدثنا في البداية عن المدارس المشتركة في بناية واحدة؟
 
هي بناية واحدة تشترك فيها ثلاث مدارس إثنتان منها, مدرسة الدورة الإبتدائية وثانوية البحار للبنات صباحاٌ, وثانوية الدورة للبنين مساءٌ مما يشكل إشكاليات كثيرة سلبية لا يمكن حلها أحياناٌ مما يؤثر سلباٌ على أداء عملية التعليم بالشكل الطبيعي مع الآثار السلبية على بناية المدرسة وملحقاتها الخدمية .
ما العدد الكلي لطلاب مدرستكم ؟
 
لحد الآن يقف العدد(339) طالباٌ موزعين على سبعة شعب لكل شعبة (صف ) فيه أكثر من (50) طالباٌ,مما يعقد عملية الضبط والنظام للسير الإيجابي لعملية التعليم .
 
 كم هو عدد الملاك  التعليمي لديكم؟
 
العدد هو (8) معلمين و(2) معلمة ,المعلمون الثمانية من سكنة مركز مدينة البصرة حيث تبعد المدرسة عن دور سكناهم أكثر من مئة كيلو متر مما يشكل صعوبة في وصولهم الى المدرسة في الوقت المحدد الأمر الذي يقلص من حصصهم الدراسية ويؤثر على تكملة المناهج الدراسية في نهاية العام الدراسي خاصة والمتضرر الوحيد في هذه الحالة هو التلميذ الذي يتفاجأ بأسئلة عن مواد لم يدرسها أصلاٌ.
 
 هل وزعت الكتب المقررة بالتمام على تلاميذكم في بداية العام الدراسي ولكل المواد الدراسية ؟
 
وزعت الكتب كاملة على تلاميذ الصف ألأول ,هناك نقص في بعض المواد مثل الرياضيات للصف الثاني والعلوم والقراءة والقرآن للصف الثالث , والرياضيات للصف الرابع ,استعنا بالطبعات القديمة لكنها لم تكف لسَدّ الحاجة المطلوبة  من الكتب المقررة .
وعن القرطاسية ؟
 
تم توزيع ثلاثة دفاتر فئة (60 ورقة عربي ) ودفترين (فئة 60 ورقة  إنكليزي ) لكل طالب من الصف الثالث إلى الصف السادس زائداٌ دفترين للرسم لكل من الصف الأول إلى الرابع ودفتر واحد إلى طلاب الصف الخامس والسادس , بالوقت الذي لا يكفي الدفتر الواحد للرسم والجغرافية في الصفين الخامس والسادس لسعة المواد الدراسية في درسي الرسم والجغرافية .
 
ما عدد المتسربين من المدرسة ولماذا؟
 
عدد المتسربين للعام 2012 /2013 هو (15 ) أكثرهم من الصف السادس .
 
 ماذا ينقص من مستلزمات بنائية في مدرستكم وهل هي بحاجة إلى ترميم ؟
 
إذا إستمرت المدارس الثلاثة في البناية فإننا بحاجة إلى ثلاثة صفوف لإستيعاب العدد الجديد من الطلاب ,مع العلم لم تقم مديرية التربية (شعبة المباني المدرسية ) بأي عملية ترميم علماٌ إن المقاول الذي عُقِدَت معه المقاولة سابقاٌ هو برتبة عقيد في الجيش العراقي حالياٌ وإنه إستلم عملية ترميم المدرسة منذ الشهر التاسع من سنة 2011 وإلى حد الآن (2013) لم يكمل هذا الترميم ,مع العلم إن مديرية تربية أبي الخصيب المسؤولة إدارياٌ عن مدرستنا رفضوا ما أجري من ترميم لأنه خارج المواصفات القياسية المتفق عليها في المقاولة بين  مديرية?التربية و(العقيد في الجيش ) بالإضافة إلى إطلاع لجنة في محافظة البصرة / وحدة الإعمار ولم يحصل أي إنجاز جديد طيلة ثلاث سنوات رغم تأكيد إدارة المدرسة على وجوب إكمال الترميم وفق مخاطبات متكررة إلا إنه لم تأتي هذه المحاولات بالشيء الجديد ضمن تطبيق المقاولة أعلاه حيث إن المدرسة تعاني من نقص في التجهيز الكهربائي والماء وعدم صلاحية المرافق الخدمية وبالأخص الصحية منها .
 
ما هو رأي المشرفين التربويين في هذه النواقص؟
 
- رغم الزيارات العديدة للسادة المشرفين للمدرسة خلال العام الدراسي 2012 /2013 إلا أنهم لم يتطرقوا بملاحظاتهم إلى ما تحتاجه المدرسة من ترميم بإمكانه ان يحولها إلى بيئة صالحة لتقبل وتواجد وعدم تسرب التلاميذ وكذلك لم يتطرقوا إلى المعوقات السلبية  لوصول المعلمين في الأوقات المحددة للدوام الرسمي مع التكاليف الباهضة في النقل مع العلم إن الباص المخصصة لا تسد الحاجة في إستيعاب الإعداد الكبيرة المتواجدين على خط بصرة / فاو وهناك ظاهرة تعيين المعلمين ألذين هم أبناء القرى أساساٌ!!في مركز المدينة فنحن نطلب تعيين هؤلاء ف? القرى بدلاٌ من تعيين أبناء مركز المدينة في هذه القرى البعيدة عن سكناهم !!
 
وماذا عن مكتبة المدرسة؟
 
توجد مكتبة لكن الغرفة المخصصة لها لا تكفي لتواجد التلاميذ بالرغم من وجود (107)عدد المؤلفات ذات الإتجاه العلمي فيما يخص مواد المنهج الدراسي وقصص أدبية وتأريخية .لا يمكن أن يتواجد التلاميذ في المكتبة أكثر من مرة واحدة في السنة ولمدة حصة دراسية واحدة.
 
ص10
البرلمان الأوروبي يضيف قمة النساء العالمية
 
بروكسيل -  وكالات:
يضيف البرلمان الأوروبي في بروكسل أعمال القمة الدولية للنساء بدعوة من لجنة حقوق النساء والمساواة بين الجنسين.
ويشارك في القمة حوالي 400 إمرأة من 120 دولة لمختلف أنحاء العالم، يناقشن على مدى يومين مسائل تتعلق بالتحديات والمخاطر التي تواجهها المرأة ودعم دورها في عملية إتخاذ القرار لتعزيز فرص السلام والتنمية في العالم . وشددت المتحدثات، ومنهن رئيسات دول وبرلمانيات وناشطات، على المخاطر التي لا تزال تهدد المرأة مثل الفقر والصراعات والعنف الممارسات ضدها، خاصة في الأماكن التي تشهد صراعات مسلحة . وفي هذا الإطار، اكدت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوستايكه، التي ترأس بلادها الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي، على الواقع الذي تعيشه المرأة حالياً رغم التقدم الحاصل في العديد من المجالات، ورأت "إن المساواة بين الرجال والنساء بعيدة عن أن تكون حقيقة اليوم" وشددت، في رسالة بثت عبر الفيديو أثناء جلسة  يوم الخميس الماضي ، على أن هذا الواقع لن يتغير ما لم تعمد القيادات النسائية السياسية والمجتمعية إلى المساهمة أكثر في سن قوانين تعزز من مكانة المرأة في المجتمع، خاصة من الناحية الإقتصادية، وتؤمن حماية كافية لها من كافة أشكال الاستغلال .
 
 
....................................
 
 
ارتفاع نسبة النساء العاملات في اليابان
 
 
 
طوكيو -  وكالات:
 أظهرت بيانات اقتصادية نشرت الاربعاء الماضي وصول معدل توظيف النساء في اليابان إلى 63% من إجمالي النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و64 عاما خلال أيلول الماضي، وأشارت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إلى ارتفاع المعدل بمقدار نقطتين مئويتين مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وذكرت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات أن الزيادة في معدل تشغيل النساء يعكس اتجاه أعداد متزايدة من الشركات نحو توظيف النساء إلى جانب زيادة نسبة النساء العاملات غير المتزوجات في ظل تأخير سن الزواج حاليا، مشيرة إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة النساء العاملات في العقد الرابع من أعمارهن.
يذكر أن الحكومة اليابانية تسعى إلى فتح فرص العمل أمام النساء باعتبارهن قوة دفع أساسية في استراتيجية الحكومة لتحفيز نمو الاقتصاد في ظل توقعات أن يعاني ثالث أكبر اقتصاد في العالم من نقص في القوة العاملة نتيجة ارتفاع نسبة المسنين بين سكان اليابان وتراجع معدلات المواليد.
 
 
 
.................................
 
 
"لا عيب  ولا حرام"
عشرات النسوة في كربلاء يقدن سياراتهن
 
 
كربلاء - وكالات:
لم تكن مشاهدة نساء يقدن سيارات خاصة بهن أمراً مألوفا في شوارع كربلاء قبل سنوات، فالمدينة دينية وهي وإن لم تحرِّم قيادة المرأة للسيارة في شوارعها،  إلا أنها تفرض الحشمة على النساء بدقة، وتحاسبهن بقواعد "العيب والحرام" بشكل صارم، وهو أمر كان يفهمه الكثيرون من مواطنيها على أنه يتنافى مع قيادة المرأة للسيارة.
 
بالرغم من ان بعض مديرات المدارس الاعدادية والمشرفات التربويات اللواتي كن يقدنّ سياراتهن في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي في كربلاء دون حرج.
 
 بداية القصة مع ام رقية
 
أم رقية واحدة من النساء اللواتي يقدنّ سياراتهن الخاصة في كربلاء وهي تعمل معلمة في إحدى مدارس المدينة، وعليها أن تكون في مدرستها في وقت مبكر يومياً، وهذه الرحلة  اليومية كانت تستلزم تأجير سيارة تقلها من وإلى المدرسة، الأمر الذي قالت إنه يكلفها ربع راتبها تقريباً فقررت شراء سيارة خاصة بها.
السيارة التي قادتها ام رقية لأول مرة عام 2005 كانت قديمة نسبياً وسعرها لم يتجاوز ثلاثة آلاف دولار، لكنها تمكنت لاحقاً من استبدالها بسيارة حديثة.
وتعتقد أم رقية أنها شجعت موظفات أُخريات على قيادة السيارة وقالت "اليوم هناك العشرات من النساء يقدن سياراتهن بثقة وسط المدينة وبعضهن يذهبن بها إلى محافظات مجاورة".
 
زحام واختناقات مرورية وتحرش مراهقين
 
أم رقية تصف طريقة تعاطي السائقين عموماً مع النساء السائقات في الشارع بالأمر المألوف، وقللت من أهمية حوادث الاحتكاك المروري والحوادث التي يتعرض فيها نساء للمضايقات والتحرش اثناء قيادتهن لسياراتهن. رغم ما تشهده شوارع كربلاء من زحام شديد واختناقات في حركة السيارات خصوصاً عند التقاطعات والحواجز الأمنية
وقالت "عدا المضايقات من بعض المراهقين وعدد محدود من الشباب لا توجد مضايقات للسائقات فالشارع الكربلائي عموماً متحضِّر في تعامله مع قيادة المرأة للسيارة". رغم صعوبة تقبل المجتمع وخصوصاً الذكور مع قيادة المرأة للسيارة قبل سنوات مضت.
ففي احدى المرات توقفت سيارة أم رقية بسبب عطل أصاب محركها بالقرب من محطة البنزين وسط المدينة، ما اضطرت عندها لسماع العديد من عبارات التندّر والسخرية من سائقي السيارات ممن ظنوا أنها عاجزة عن التعامل مع موقف كهذا، كما كانوا يلقون دعابات حول الموضوع اثناء حواراتهم العرضية.
 
المرأة تقود سيارتها بثقة 
 
جعفر سعد وهو صاحب سيارة أجرة يقول "كنت وزملائي نتساءل كيف يمكن للمرأة أن تستبدل اطار سيارتها إذا فقد الهواء، فهي لا تملك القوة لفك الإطار وإخراجه، لكن بمرور الوقت أثبتت عشرات النساء قدرتهن على التعاطي مع مختلف الظروف والصعوبات".
ويؤكد "بإمكان المرأة اليوم أن تقود السيارة في كربلاء بثقة دون أن تشعر بالخجل أو تخشى المضايقات، فالرجال باتوا يتفهمون الظاهرة ولم يعد لديهم سبب يجعلهم يقفون بوجهها".
اما صادق عبد الله، ذو الاربعين عاما فيقول إذا "كانت المرأة تقود سيارة خاصة ستحفظ خصوصيتها وتسّهل عليها الانتقال بين مسكنها ومكان عملها، فأنا لا أمانع على الإطلاق في قيادة زوجتي السيارة وأعتقد أن نظرة المجتمع للمرأة تغيّرت كثيراً فهي اليوم تحظى بالكثير من الثقة".
ويقول رجل الدين عبد الحسن ابراهيم لموقع "نقاش" الإلكتروني لا يوجد مانع قيادة المرأة سيارتها إذا كانت محافظة على احتشامها والتزامها واستغلت السيارة لقضاء أمورها الشخصية أو الأسرية المشروعة".
من جهته  يقول الباحث الاجتماعي محسن رضا، "في بغداد وحتى في مدن أخرى مثل الحلة والبصرة تعتبر قيادة المرأة للسيارة أمرا عادياً وحين انتقلت آلاف الأسر من هذه المحافظات وتوطنت في كربلاء نقلت معها قيما ثقافية وسلوكية ومنها التعاطي بإيجابية مع قيادة المرأة للسيارة".
مديرية مرور كربلاء أعلنت أن 30 سيدة تقدمن بطلبات الحصول على إجازات السوق في 2011 وأكدت أن هذا العدد تضاعف مرتين في السنتين الماضيتين وسط إقبال عشرات النساء على تعلم قيادة السيارات واقتنائها.
 
 
 
............................
 
 
كلمة العدد  ...
 
 
حسد وسحر..  عناوين بارزة
 
سؤال طالما راودني مرارا وتكرارا، ما هي المواضيع التي تتداولها النسوة في المجتمعات باللقاءات والمناسبات الاجتماعية؟ قد يتبادر الى ذهن القارئ بان أحاديثهن تتمحور في الأحداث المهمة للخارطة السياسية في البلد، او عن خطوات العمل لتأمين مشاركتهن الفاعلة في الميادين السياسية والثقافية والاجتماعية كافة، على اعتبار ان البلد يعيش في حالة حرب متواصلة معلنة وسرية بين الكتل السياسية للاستحواذ على السلطة وإدارة البلد وفق أبجديتهم هم، حتى وان جاءت على حساب تضرر المواطن البسيط.  لا اقصد بالحديث النخبة النسوية من السياسيات والناشطات، لكن ما اخص بالحديث هو النسوة الجاهلات وذوات التعليم البسيط من المناطق الشعبية الفقيرة. وسأروي لكم مثالين من أحاديثهن، حينما قالت أحداهن بان سبب وفاة ابنتها الصغيرة " النظرة" ما يعني الحسد، رغم معرفتي الأكيدة بان سبب وفاة الطفلة إهمالها بتلقي العلاج بالسرعة الممكنة ما أدى لتدهور حالتها الصحية الى جانب خطا التشخيص الطبي لحالتها.  وروت أخرى حكاية عن رجل تطارده اللعنة، وحين تزوج بفتاة جميلة جدا "تحولت في ليلة الزفاف الى حوتة والتهمته،" فغرت النسوة الجالسات افواهن وتجمدت أعينهن انبهاراً بما يروى من أحاديث.
 يمكننا ان لا نستغرب كثيرا باعتقاد النسوة البسيطات، بالحسد والسحر والجن والذي يظهر تأثيره جليا في تعاملهن مع الآخرين، كاستخدام الأمثال الشعبية حجة لمن يعارضهن الرأي مثل " ثلثين المقابر من العيون.. وعضة أسد ولا نظرة حسد "، ولا بقناعتهن بان السوء الذي يصيبهن هو بسبب أحداهما، او سعيهن لإتباع طرق لطردهما كوضع خرزة على شكل سبع عيون زرقاء اللون،او ارتداء الخواتم والتمائم وغيرها، رغم أننا في مطلع الألفية الثانية من القرن الحالي وعصر الثورة التكنولوجية والمعلوماتية.  بل الغريب حقا هو افتتاح مكاتب الروحانيات لممارسة أعمال الشعوذة والتنويم الإيحائي وطرد الجن والمس والعارض وأبطال السحر والحسد وختم الأحجار وغيرها، وبشكل علني وفي مختلف المناطق  في البلد، عبر استغلال الغافلات ممن يلجأن للتخلص من أي معاناة وضغوط نفسية عليهن. في حين كانت سابقا تعد من الأعمال غير الشرعية دينيا وغير القانونية وتعرض ممارسيها لمساءلة القضاء.
الا يتوجب من المنظمات النسوية الحكومية والمدنية التحرك لانتشال المرأة من هاوية الجهل بإيجاد حلول واقعية لمشاكلها، وأعداد برامج خاصة بتوعية المرأة وتثقيفها في وسائل الأعلام الوطنية على العكس من بعض الفضائيات التي تروج للسحر والسحرة.
 
سهاد ناجي
 
...............................
 
 
مشروع لدعم المرأة الريفية في بابل
 
بابل – وكالات:
أطلقت وزارة الدولة لشؤون المرأة،  يوم الخميس الماضي  مشروع صندوق تنمية المرأة الريفية في بابل، ضمن المبادرة الزراعية للأرامل والمطلقات، مشددة على ضرورة رفع القروض الممنوحة للصندوق إلى 25 مليون دينار، في حين لفتت محافظة بابل إلى أن  مشروع المرأة الريفية يهدف إلى  مساعدة 200 امرأة ، وستكون على شكل منح عينية وليست نقدية من خلال مشاريع تنفذ على أرض الواقع. وقالت وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال كاصد الزيدي في حديث لها، "بعد تشكيل الحكومات المحلية قمنا بالتحرك على جملة من المحافظات منها محافظتا واسط وبابل، بهدف توثيق التعاون والتنسيق الفعال بين الوزارة و مكتب المرأة في المحافظة ولجنة المرأة في مجلس المحافظة"، مؤكدة "ضرورة رفد مكتب المرأة في المحافظات بكوادر متخصصة من باحثات اجتماعيات وقانونيات، لتنفيذ الخطط الخاصة بدعم المرأة منها إنشاء سوق للأرامل وسوق للنساء المعيلات للأسر إضافة إلى مراكز لتنمية المرأة وتطوير مكتب المرأة، وإقامة دورات ودعم المنظمات غير الحكومية ".
 
 
 
...........................
 
 
130 امرأة قتلن ظلماً وجرى دفنهن في مقبرة سيوان
 
 
 
السليمانية – وكالات:
كشفت منظمات نسوية وناشطات مدنيات في محافظة السليمانية، يوم الاحد الماضي ، بأن مقبرة سيوان تضم "130 قبرا لنساء قتلن بذريعة الدفاع عن الشرف"، وبينت أن هذه القبور "لا تحتوي على اسماء بل ارقام لانه لم يتعرف على هويتهن وتم دفنهن من قبل البلدية"، وأكدت أن النساء "لا يملكن قرار أنفسهن رغم التمدن" في اقليم كردستان، وطالبت حكومة الاقليم "باعتقال مرتكبي جرائم الشرف بحق النساء وعدم شمولهم بأي عفو عام".
والجدير بالذكر أن النساء  المغدورات تقتل من قبل العائلة او الاقرباء وبدلا عن قيامهم بمراسم التشييع والعزاء يقومون برميهن فيما يقوم اتحاد النساء والطب العدلي وبمساعدة البلدية بدفنهن ووضع الارقام على قبورهن"،
وكانت مديرية العنف ضد المرأة في محافظة السليمانية اعلنت، في (27 تشرين الثاني 2013)، عن تسجيل 1088 حالة تعنيف ضد النساء خلال العام 2013، فيما أكدت أن حالات العنف انخفضت عن الأعوام الماضية.
 ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، في (25 من تشرين الثاني2013)،  القادة العراقيين إلى تشريع قوانين "تمنع العنف ضد المرأة وتحاسب الفاعلين"، وأكدت أن العنف  لا يزال يلاحقها في كل مكان داخل المجتمع، وفي حين طالبت بإجراء "تغيير جذري في الأعراف والتقاليد"، لفتت إلى ضرورة دعم الجهود "لإزالة جميع أشكال التمييز ضد المرأة. وكانت ناشطات وحقوقيات، دعون في (2  تشرين الثاني 2013)، السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى مراجعة "التشريعات" التي تخالف الاتفاقات الدولية في مسالة إنهاء العنف ضد المرأة، وأكدن وجود "خلل" كبير في تشريعات الأحوال الشخصية والقانون المدني والعقوبات، في حين دعون جميع المنظمات النسوية إلى الضغط على وزارة العدل لـ"سحب القانون الجعفري.
 وبحسب المنظمات الدولية، فإن العراق ما يزال يسجل نسبا مرتفعة في مجال خرق حقوق الإنسان بعامة والمرأة بخاصة، كما يسجل حالات عنف وقتل ضد النساء تندرج في أغلبها ضمن جرائم الشرف التي ما تزال الحكومة "عاجزة" عن ردعها بسبب عدم وجود القوانين الضامنة لحقوق المرأة ومعاقبة من يعنفها.
 
 
 
.............................
 
حكايتهن ...
 
 
 
هالة.. ما ذنبي انا ؟
كنت في عائلتي كالطاووس المتبختر.افتعل الزعل والغضب على والديي لمعرفتي المسبقة بمدى حبهما وتعلقهما الشديد بي وبأخواتي " بهذه الكلمات ابتدأت هالة حديثها.
لم يرفض والداي اي طلب نرغبه  بل يسعيان لتحقيق كل ما نشاء، ودون تمايز بين الولد والبنت، وبسبب تلك الأجواء المنسجمة والتربية الصحيحة من قبلهما، حصلت أسوة باخواتي على شهادة البكالوريوس في الهندسة، وعلى اثرها تعينت بموجب عقد مؤقت في احدى المؤسسات الحكومية.
كنت أعيش في عالم الأحلام مع عائلتي، لكني لم اعرف ان وقتها قصير جدا، الا بعد زواجي من ابن احد أصدقاء والدي المعروفين بحسن أخلاقه ولباقته، والغريب ان الاب في يوم خطبتي على ولده، " دوخنا " بالحديث عن ميزات عائلته المرفهة والمثالية والتي لا تختلف كثيرا عن ميزات عائلتي باحترام المرأة العاملة. والحق يقال ان حديثه هذا اغراني اكثر للموافقة بالزواج ، نعم ان زوجي شاب محترم ومتعلم، الا أن مثلبته الوحيدة انه منصاع لأمر أبيه ، لدرجة الضعف والخوف من مناقشة او مجادلة اي امر يتخذه  حتى تقرير مصيره، ومنها قرار زواجه، فقد علمت بانها رغبة الاب ، ان تكون كنته متعلمة وصاحبة شهادة جامعية وموظفة، وأهلها من العوائل الميسورة ماديا.
لم يمض أسبوع واحد على زواجي حتى بلغني " عمي � ابو زوجي " بتسليم راتبي الشهري الى ابنه، لان المرأة في بيتهم لا تتصرف  كيفما تشاء حتى براتبها بل المتحكم الأول والأخير  هو الرجل، " ربما اسعفني ذكائي بايجاد حل لذلك القرار" لكن رحلة المشاكل بدأت معه حين قررنا ان نستقل  وزوجي بمنزل خاص بنا.
ليتمخض غضبه عن جملة قرارات مجحفة لإخضاعي " وكسر خشمي - كما يقال " اولها خصص غرفة لنا ضمن منزل العائلة تجاور غرفته، كي يستمع لأحاديثي مع زوجي في المساء، ويحاسبني عليها في الصباح. حدد لي اعمال التنظيف للمنزل كله بعد الانتهاء من دوامي، مع رعاية طفلي الوحيد ودون مساعدة من افراد العائلة.
اليوم يتحتم علي ان انهي كل الأعمال المناطة بي وبدون تذمر او كلل او تكاسل مني،رغم تعبي بعد الدوام في الصباح، وأنهاك تام لسهري في الليل لرعاية طفلي، فيما زوجي لايحرك ساكنا لتعامل أبيه القاسي بحقي " بحجة ان الاب واجب طاعته وتنفيذ أمره ، وان جار على ابنه او على زوجته "  كذلك لا استطيع ان أناقشه في قراراته كيلا يحيل حياتنا الى جحيم، ففي أحدى المرات ناقشته في امر ما ، بعدها طلب من ابنه تطليقي، او تركي في بيت اهلي لفترة "كي أتربى"  
اقول-  ما ذنبي  في هذا كله، ولماذا يتحكم بمصير المرأة أهل الزوج وأقاربه، ، لماذا يتوجب عليها الطاعة العمياء ، ولمَ مجتمعنا  يحاسبها حتى على أخطاء الرجل، في حين انها قد تكون اكفأ منه بادارة المنزل والحياة؟
ربما ذنبنا اننا ولدنا في بلد رجل!
ريام احمد
 
 
............................
 
 
مفهوم العنف ضد المرأة وجذوره التاريخية
 
 
وكالات:
عرفت هيئة الأمم المتحدة العنف في الإعلان العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة (1993م) بأنه: "أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس، ويترتب عليه أو يرجح أن يترتب عليه أذى، أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية، أو الجنسية، أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل، أو القسر، أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة".
 
 
نشأة مفهوم العنف ضد المرأة وتطوره:
 
يرتبط مفهوم العنف ضد المرأة في المواثيق الدولية بالحركة الأنثوية التي تهدف إلى مساواة المرأة بالرجل مساواة مطلقة، وتحرير المرأة تحريراً كاملاً، بحيث يصبح وجودها قائماً بذاته، غير مرتبط بمن حولها. وقد ظهرت بذور هذه الحركة في عصر النهضة الأوروبية ما بين 1550-1700م، واقتصرت جهودها في بادئ الأمر على تصحيح بعض المفاهيم والأوضاع الخاصة بالمرأة، القامعة لها، وتركزت مطالب النسويات على الاعتراف بإنسانية المرأة وكرامتها، وترسيخ مفاهيم جديدة تعلي من شأن التعاون والتكامل بين الجنسين.
في عام 1966 أسست الكاتبة الأنثوية "بيتي فريدان" أولى المنظمات الأنثوية، وهي "المنظمة الوطنية للمرأة"، فاستقطبت غالبية المجموعات النسوية اليسارية.. وبعد اتساع عضوية المنظمة غيّرت اسمها إلى "حركة تحرير المرأة" وعُرفت فيما بعد بالحركة الأنثوية.
 
نشأة المفهوم في المواثيق الدولية:
 
المرحلة الأولى: مع انعقاد المؤتمر العالمي الأول للمرأة في المكسيك عام 1975، ومع ارتباط مؤسسات الأمم المتحدة بالمنظمات الأنثوية، ازداد الاهتمام الدولي بالعنف ضد المرأة.
في عام 1979م صدرت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وتضمنت الكثير من مسائل العنف ضد المرأة، دون أن تصرح بمصطلح "العنف ضد المرأة".
المرحلة الثانية: في المؤتمر العالمي الثاني للمرأة المنعقد في "كوبنهاجن" عام 1980، اعتمد قرار بشأن العنف في الأسرة، ودعا هذا المؤتمر إلى وضع برامج للقضاء على العنف ضد النساء والأطفال وحماية المرأة من الاعتداء البدني والعقلي. وتعد الوثيقة الصادرة من المؤتمر أول وثيقة رسمية للأمم المتحدة تتناول العنف ضد المرأة. وفي المؤتمر العالمي الثالث الخاص بالمرأة في نيروبي 1985، أشير إلى كثير من مظاهر العنف، مثل: الاعتداء في المنزل، البغاء القسري، الإساءة للنساء المعتقلات... وغيرها. واعتبرت الأمم المتحدة أن العنف ضد المرأة يشكل عائقاً أمام تحقيق أهداف المؤتمر، وطالب المؤتمر باتخاذ إجراءات وقائية وتدابير قانونية للحد من العنف ضد المرأة.
المرحلة الثالثة: في عام 1991 حث قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدول على اعتماد تشريعات تحظر العنف ضد المرأة، واتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية المرأة من جميع أشكال العنف الجسدي والمعنوي.
وفي عام 1992 أصدرت لجنة (السيداو) في دورتها الحادية عشرة توصية بعنوان: "العنف ضد المرأة" نصت في الفقرة السادسة منها على أن: "العنف ضد المرأة شكل من أشكال التمييز القائم على أساس الجنس". وفي 20 كانون الاول 1993 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ونص الإعلان على: "إن العنف ضد المرأة مظهر من مظاهر العلاقات والقوى غير المتكافئة بين الرجل والمرأة عبر التاريخ، التي أدت إلى هيمنة الرجل على المرأة وممارسته التمييز ضدها والحيلولة دون النهوض بالمرأة نهوضاً كاملاً".
المرحلة الرابعة:عام 1993 غيّرت الأمم المتحدة سياستها التي كانت تقتصر على التعامل مع الحكومات، لتتعامل مع شبكة عالمية من النشطاء المناهضين للعنف عُرفت باسم "الحملة العالمية من أجل الحقوق الإنسانية للمرأة"، للتأكيد على عالمية حقوق المرأة باعتبارها حقوق إنسان، والدعوة إلى القضاء على العنف ضد المرأة.
وفي عام 1998 صدر نظام روما الأساسي للمحكمة الدولية، وعد العنف القائم على الجنس جريمة بمقتضى القانون الجنائي الدولي.
وفي عام 1999 أعلنت الأمم المتحدة أن يوم 25 تشرين الثاني هو اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.
وفي عام 2000 أصدر مجلس الأمن القرار رقم (1325) بشأن المرأة والسلام والأمن، ويعد هذا القرار معلماً بارزاً للتصدي للعنف ضد المرأة. وبهذا يتحول العنف ضد المرأة من قضية تتفق البشرية على تجريمها، إلى وسيلة من وسائل التغيير الثقافي للمجتمعات.
ص11
هل يفوز رامزي بجائزة أفضل لاعب هذا الموسم؟
وكالات
أكد أرسين فينجر مدرب الأرسنال بأنه واثق من فوز لاعب الوسط الويلزي أرون رامزي بجائزة أفضل لاعب هذا الموسم . ويرى فينجر ان رامزي فى حاجة فقط الى الحفاظ على مستواه من أجل الفوز بجائزة لاعب العام.
وكان رامزي قد واصل التألق بتسجيله هدفين فى شباك كارديف سيتي فى فوز أرسنال بنتيجة 3-0 خارج لندن السبت .
وقال فينجر لصحيفة سبورتس مول:
"رامزي يلعب بشكل رائع هذا الموسم , اذا استمر على هذا الشكل بالتأكيد سوف يحقق لقب لاعب العام لكن حتى الآن فقط لم يمر سوى ثلث الموسم وعليه ان يواصل تقديم مستويات مميزة".
وأكمل فينجر "قبل عام فقط كان الجميع يشكك فى قدرات رامزي لذلك هو يستحق الشكر بشكل كبير , هو قادر على التطور بشكل أكبر".
 
*********
 
الأفضل آسيويا
 
في كثير من الاحيان تمنح الجوائز والهدايا ، وفقا لسياسات معينة واليات محددة ، ليس بالضرورة تتطابق مع تصورات المشاهد او المتابع ولا حتى الرياضي المعني اي صاحب الشأن ، فعلى سبيل المثال في سباقات ملكات جمال العالم ، وعند العرض تظهر بعض الوجوه والاشكال البشرية الانثوية ، بشكل يبهر ويجذب اكبر عدد من المتابعين والمعنيين ، الا ان المفاجأة تكون مدوية ، حينما تعلن الجوائز بعيدا عن صاحبة تلك الاستقطابية والجاذبية ، ويخرج المتفاجئون ناقمين على اللجنة ، وهم لا يعلمون ان معايير الجمال المعتمدة داخل اللجنة ليست بالضرورة ?تطابق مع رؤيتهم ومزاجيتهم ، من قبل وسع العينين ووضع الشفتين وتباعد الاذنين واستقامة الانف واتساق وانسجام المظهر العام وغير ذلك الكثير مما يصعب تحديده على المشاهد العادي . في اعلان وتوزيع جوائز دولية كبرى ، وفقا لاليات وقوانيين مؤسسات ومنظمات دولية عالمية كبرى مهيمن ومسيطر عليها من بعد - اذا جاز التعبير - ، في بعض الاحيان وليس دائما تمنح الجوائز وفقا لاعتبارات غير تلك التي اسست من اجلها ، وقد تفرضها الضرورة احياناً . قطعا ان هذا لا يعني انه حدث استنساخ في المؤسسات الكروية ، خلال منحها الافضل ، الا ان تأثيرا? معينة تاخذ حصتها وقوتها من خلال التنفيذ ، فتنساب وتتسرب بشكل معين ، لتغيير الخريطة المعدة سلفا ، حتى وان كانت خارج تصورات الجمهور والمحبين ، وجائزة الافضل من قبل الفيفا ، انموذج في الاقل من ناحية الشد والجذب بين اقطاب وتدخلات معينة، وان كانت كروية ، الا انها قد تتصرف بشكل بعيد عن المهنية الرياضية . قبل ايام تم توزيع جوائز الافضل آسيويا من قبل ،وقد تم توزيعها بشكل مهني مع اخذ الاعتبار بعض التوافقات والتوزيعات المفروضة عرفا لا قانونا ، وقد نال العراق حصتين ( الاولى لمنتخب الشباب كافضل منتخب شاب والثاني لعلي?عدنان كافضل لاعب شاب) ، وهي حصة جيدة تتناسب مع العطاء الكروي العراقي ، الا ان غالبية الجماهير العراقية وربما معهم آخرون ، كانوا يعتقدون ان المدرب الوطني حكيم شاكر ، كان يستحق لقب افضل مدرب آسيوي وفقا لعطائه خلال السنة ( فقد حقق ثاني اسيا مع الشباب ومن ثم احرز المركز الثاني في بطولة غرب اسيا مع الوطني العراقي ، ثم احرز المركز الرابع عالميا مع الشباب وهو انجاز كبير حسب لاسيا والعرب ثم العراق ،قبل ذلك حقق المركز الثاني في بطولة المنامة 21 وهي ليست ضمن اجندات اسيا والفيفا ، الا ان عطاءها وجماهيريتها واعلاميتها?قد تنعكس ايجابا من الناحية المعنوية وان لم تحسب ماديا . في تصريح للكابتن حكيم شاكر بشأن إبعاده عن لقب المدرب الافضل ، قال : ( انه حدث بفعل فاعل ) ، ومع عدم التفسير والاسترسال والاستزادة حد التوضيح ، الا ان حقيقة التصريح انه يعتبر ردة فعل طبيعية ، لحسابات شخصية وان كانت مدعمة بما يستحق الاشادة والطموح بالفوز ، الا ان مقتضيات وطبيعة التوزيع والتجمع والاعلان في البيت الاسيوي قد تاتي بما لا يتطابق مع الرغبة والطموح الشخصي الشعبي ، ذلك لا يعني ابدا الخروج عن المألوف او الابتعاد عن المعايير المعتمدة ، واكثر ما ي?سر ذلك هي مسألة حظوظ ، قد فرضتها ساحة التزاحم العراقي في حيازة الجوائز ، فثلاث جوائز كبيرة ، قد تسبب احراجاًَ ، ربما اقتضى التعديل .. مع الاحترام للجميع والامنيات بالنجاح والتوفيق لكرتنا العراقية وللكابتن حكيم شاكر بان يكون عطاؤه في المستقبل افضل حتى يستطيع ان يحقق جائزة الافضل التي لم تكن بعيدة عنه لو لا التوافقات او بفعل فاعل كما صرح هو بذلك .
 
حسين الذكر
 
 
********
 
افتتاح بطولة الجامعات للألعاب الرياضية
بغداد/ اللجنة الاعلامية لبطولة الجامعات
انطلقت في مدينة اربيل فعاليات بطولة الجامعات العراقية لالعاب (تنس الطاولة ، الريشة الطائرة ، الشطرنج والتنس الارضي)  للطلاب والطالبات باشراف وتنظيم مشترك من الاتحاد العراقي للرياضة الجامعية وقسم الرياضة الجامعية في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبمشاركة واسعة من 1000 طالب وطالبة من 32 جامعة حكومية وكلية اهلية من مختلف محافظات العراق.
وذلك في باكورة النشاطات الرياضية الخاصة بالجامعات العراقية، حيث سبق انطلاق المنافسات عقد المؤتمر الفني في قاعة الاجتماعات المركزية بكلية التربية الرياضية بجامعة صلاح الدين وبمشاركة رؤساء وممثلي وفود فرق الجامعات المشاركة. تمت فيه مناقشة كافة الامور الادارية والتنظيمية الخاصة بكل فعالية، كما تمت تسمية اسماء اللجنة العليا المشرفة على البطولة واللجان المشرفة على كل فعالية ، فضلا عن اقرار توقيتات وبرنامج السباقات واجراء سحبة الفرق والتأكيد على تطبيق كافة فقرات القوانين الدولية الخاصة بكل لعبة والتأكيد على موال?د اللاعبين والهويات الخاصة بكل مشارك.
 
منهاج حافل لليوم الاول من المنافسات
 
وقد تم توزيع الفعاليات على العديد من القاعات الرياضية في مدينة اربيل حيث استضافت قاعة بلو سبورت سنتر فعاليتي الريشة الطائرة وتنس الطاولة فيما استضاف نادي خان زاد فعالية الشطرنج فيما استضافت ملاعب كلية التربية الرياضية في جامعة صلاح الدين فعالية التنس الارضي ، وقد اسفرت نتائج اليوم الاول من منافسات تنس الطاولة للطلاب والتي اشرف عليها د. حسام المؤمن عضو الاتحاد العراقي للرياضة الجامعية وقاد مبارياتها عدد من الحكام الدوليين عن فوز فريق جامعة الموصل على فريق تكريت 2-0 والجامعة العراقية على ميسان 2-0 وكركوك على?الرافدين 2-0 والكوفة على بغداد 2-0 والمستنصرية على بابل 2-1 والبصرة على كوية 2-0 وخسارة بولو دهوك امام واسط 1-2 وفوز سوران على حلبجة 2-1 وفوز الموصل على التكنولوجيا 2-0 وخسارة زاخو امام بابل 1-2 والمأمون امام ديالى 1-2 وفوز النهرين على سامراء 2-1 والمستنصرية على زاخو 2-0.
فيما اسفرت نتائج مباريات الريشة الطائرة للطلاب التي استضافتها نفس القاعة والتي اشرف عليها د. محمد كاظم الامين المالي لاتحاد الرياضة الجامعية عن فوز فريق الكوفة على سامراء 3-0 والرافدين على تكريت 2-1 والانبار على البصرة 2-1 والعراقية على التكنولوجيا 3-0 وكربلاء على حلبجة 3-0 وبغداد على سامراء 3-0 والمستنصرية على كوية 3-0.
 
مشاركة فاعلة لاغلب الجامعات العراقية
 
وفي تصريح للجنة الاعلامية للبطولة قال د.حسام المؤمن عضو الاتحاد العراقي للرياضة الجامعية ومشرف بطولة تنس الطاولة: بان البطولة تعد الاولى ضمن اجندة الاتحاد لهذا الموسم 2013-2014  والتي ستتضمن اقامة العديد من البطولات والمهرجانات وفي مختلف الفعاليات الرياضية مضيفا الى ان البطولة تعد الاكبر والاوسع مشاركة خلال عمر الاتحاد الحالي نظرا  للمشاركة الواسعة لعدد كبير من طلبة وطالبات واساتذة التربية الرياضية من مختلف الجامعات العراقية حيث قدم اغلب المشاركين مستويات متميزة اشاد بها اغلب من تابع فعاليات اليوم الاول من?البطولة التي ستستمر لنهاية الاسبوع الحالي.
 
 
*************
 
كونتي : اليوفي كان يراهن
على الفوز
وكالات
حقق يوفينتوس فوزاً صعباً على اودينيزي برأسية فرناندو لورينتي فى اللحظات الأخيرة من عمر المباراة .
وقال مدرب اليوفي كونتي لسكاي:
"كنا نواجه حارساً مميزاً مثل بيركيتش مثلما هم واجهوا حارساً متألقاً وهو بوفون , لقد كانت مباراة مثيرة واحجنا للقتال حتى أخر اللقاء".
وتابع كونتي "كنا نعتقد حتى اللحظات الأخيرة بأننا قادرون على تحقيق الفوز , كنا قادمين من مباراة صعبة جسديا فى دوري الأبطال أمام كوبنهاجن لكننا كنا نريد الانتصار على فريق جيد مثل أودينيزي”.
وأضاف المدرب الحالي لليوفينتوس " لقد قررت زيادة عدد المهاجمين بإشراك كوالياريلا فى الـ20 دقيقة الأخيرة بجوار تيفيز ولورينتي مع الاعتماد على بوجبا وفيدال وماركيزيو فى صناعة اللعب, كنا نريد النقاط الثلاثة ولذلك لعبنا بمغامرة هجومية".
وعن اصابة بيرلو فى الدقيقة 15 قال كونتي لسكاي "أمل ان تكون مجرد كدمة وليس إلتواء, هو لاعب مهم بالنسبة لنا , نتمنى ان يكون جاهز فى أقرب وقت ممكن".
 
 
********
بوسكيتس يتحجج بالتحكيم !
وكالات
تحدث سيرجيو بوسكيتس لاعب وسط برشلونة إلى قناة كانال بلوس بعد المباراة وعلق على هزيمة الفريق أمام أتلتيك بلباو في السان ماميس وأشار إلى أن الحكم لم يؤد وظيفته على أكمل وجه وأنه كان يتعين عليه طرد لاعب بلباو ايتوراسبي .
وقال ” بلباو لديهم فريق جيد وكان من الصعب الفوز عليهم ، لقد كانت لدينا فرص ولكن لم نسجل ، والحكم لم يقم بعمله بشكل جيد ولوقام به بشكل جيد لطرد ايتورواسبي ، وهذا كان سيتيح لنا عدة خيارات ” .
 
*******
إيقاف منافسات دوري كرة اليد
وكالات
قرر الاتحاد العراقي لكرة اليد ايقاف منافسات دوري اللعبة الممتاز ابتداء من يوم الحادي والعشرين من شهر كانون الاول الجاري. وقال رئيس الاتحاد العراقي لكرة اليد فلاح النعيمي، ان "الاتحاد قرر ايقاف منافسات الدوري الممتاز ابتداء من الحادي والعشرين من شهر كانون الاول الجاري، لأجل اتاحة الفرصة للمنتخب الذي من المقرر ان ينتظم في معسكرين تدريبيين الاول داخلي والثاني خارجي، تحضيرا للمشاركة في تصفيات كأس العالم التي ستقام في العاصمة البحرينية المنامة ابتداء من الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني المقبل".
 
********
بوسكيتس يتحجج بالتحكيم !
وكالات
تحدث سيرجيو بوسكيتس لاعب وسط برشلونة إلى قناة كانال بلوس بعد المباراة وعلق على هزيمة الفريق أمام أتلتيك بلباو في السان ماميس وأشار إلى أن الحكم لم يؤد وظيفته على أكمل وجه وأنه كان يتعين عليه طرد لاعب بلباو ايتوراسبي .
وقال ” بلباو لديهم فريق جيد وكان من الصعب الفوز عليهم ، لقد كانت لدينا فرص ولكن لم نسجل ، والحكم لم يقم بعمله بشكل جيد ولوقام به بشكل جيد لطرد ايتورواسبي ، وهذا كان سيتيح لنا عدة خيارات ” .
 
*******
 
العاشر من الشهر الجاري موعد انتخابات الاتحادات
وكالات
رجح عضو اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات المركزية التابعة للجنة الاولمبية سعيد أحمد أمكانية أقامة المؤتمرات الانتخابية للاتحادات المركزية في العاشر من الشهر المقبل أذا ما وجدت ان الامور سانحة لأقامتها.
وقال سعيد احمد أن الاجتماع الذي عقدته لجنته مع رؤساء الاتحادات المركزية او من ينوب عنهم مكنها من شرح بعض الامور المبهمة والالية التي تخص انتخابات الاتحادات المركزية التابعة للجنة الاولمبية والتي عممت على الاتحادات يوم الاحد من اجل فتح باب الاعتراضات عليها حتى الثاني عشر من الشهر المقبل.  وتابع القول: أذا ما وجدت لجنته عدم وجود أعتراضات على أي أتحاد مركزي فأنه ستقوم
بأعلان المواعيد الرسمية للمؤتمرات الانتخابية التي من المرجح ان تكون بدايتها في العاشر من الشهر المقبل، وحتى الثامن عشر منه التي ستتوقف فيها الانتخابات بسبب أربعينية الامام الحسين عليه السلام لتعاود اللجنة اشرافها على الانتخابات في الثامن والعشرين من الشهر ذاته حتى أخر اتحاد حسب الجدول الذي سيعلن لاحقا.
 
********
شيوخ خليجيون ورجال أعمال من روسيا وآسيا وأمريكا يتصدرون المشهد
المستثمرون الأجانب يغيرون مشهد كرة القدم الأوروبية
وكالات:
بعد عشرة اعوام على شراء الميلياردير الروسي رومان ابراموفيتش نادي تشلسي الانكليزي لكرة القدم، ما تزال الاندية الاوروبية هدفا للمستثمرين الاجانب. ويتصدر شيوخ من الدول الخليجية ورجال اعمال من روسيا واسيا والولايات المتحدة المشهد في شراء ابرز الاندية الاوروبية.
 
فمن تشلسي الى الاستحواذ على انتر ميلان الايطالي قبل ايام عبر رجل الاعمال الاندونيسي اريك توهير، هناك لائحة طويلة من الاندية الاوروبية التي تغير ملاكها. والهدف الاكثر جذبا هو الدوري الممتاز في انكلترا حيث البيئة اكثر ملاءمة للمستثمرين مع وجود العديد من الاندية المدرجة اسهمها في البورصة. فمن اصل 20 ناديا انكليزيا في الدوري الممتاز الغني بعائداته، هناك 11 ناديا لملاك اجانب. وتحول اهتمام بعض المستثمرين الى دوريات اوروبية اخرى، لا سيما في فرنسا، حيث لا تواجه الاندية ديونا ضخمة كما في اسبانيا وايطاليا، كما لا تع?رضها شروط كما في المانيا حيث يمنع القانون فيها على اي مستثمر خاص تملك اكثر من 49 بالمئة من اسهم اي ناد. فقد تم شراء نادي باريس سان جرمان الفرنسي من قبل شركة قطر للاسثتمار الرياضي في 2011، كما اشترى الملياردير الروسي ديميتري ريبولوفليف نادي موناكو في كانون الاول من العام ذاته.
وضم الناديان الفرنسيان عددا كبيرا من اللاعبين مقابل عشرات ملايين الدولارات، فتعاقد باريس سان جرمان مع السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني مثلا، وموناكو الذي عاد هذا الموسم الى مصاف اندية الدرجة الاولى مع المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو وآخرين في صفقات خيالية.
ويقول ديدييه بريمولت، المدير المساعد لمركز القانون والاقتصاد الرياضي في ليموج "ان تدفق الامول له تأثير فوري على السوق، فأول ما فعله هؤلاء الملاك الجدد دفع مبالغ طائلة للحصول على افضل اللاعبين، وهذا بدوره يؤدي الى تضخم واحيانا الى عدم التوازن مع الاندية التي لا يمكنها مجاراة ذلك".
واعد هذا المركز تقريرا الى الاتحاد الاوروبي كجزء من جهوده الرامية لتنظيم نظام انتقال اللاعبين، حيث ركز فيه على ان التضخم الاكبر حصل بعد مجيىء ابراموفيتش الى تشلسي في 2003، وشراء مانشستر سيتي الانكليزي من قبل شركة في العاصمة الاماراتية (ابو ظبي) في صيف 2008، وايضا بعد اتمام صفقتي شراء باريس سان جرمان وموناكو وتنافسهما على ضم اللاعبين ما ادى الى تحطيم الرقم القياسي الفرنسي لصفقات الانتقال.
 
********
ص 12
 
 
بالعراقي ...
 
 
 
مجلة «جسور»..
للحرية والابداع
 
في السنوات التي سبقت عام 2003، كنا نتابع الانشطة الثقافية التي يقيمها او ينتجها المثقفون العراقيون في منافيهم الاضطرارية. وكان ذلك يتم من خلال الاستماع الى بعض الاذاعات في البلدان العربية والاجنبية ( وكان هذا الاستماع يتم بسرية تامة) او من خلال ما يجود به العاملون في شارع المتنبي من إصدارات ونشرات مستنسخة، يطلعون عليها من يثقون به، وكان ذلك يكلفهم المغامرة وما يترتب عليها!
ومن بين هذه الاصدارات كنا نسمع بمجلة « جسور « التي تصدر في استراليا باشراف التشكيلية العراقية الراحلة زهرة حوشي علي فنياً وادارياً، ويرأس تحريرها الشاعر المبدع د. غيلان وهو زوج الفنانة زهرة. وهكذا هو هاجس وجمال الانتماء للابداع، ان تقوم اسرة من زوج وزوجة باصدار مجلة في المنفى، مجلة كانت واحة للحرية والابداع، ومتنفساً صحياً للكثير من المبدعين الذين كانوا في داخل الوطن، حيث يرسلون نتاجاتهم بوسائل متنوعة الى هذه المجلة، اضافة لمساهمات الادباء في المنفى. ولم يقتصر نشاط المجلة على هذه المساهمات، بل تعدى الى تكريس الابداع العالمي ذي الملامح الانسانية.
بعد عام 2003 عاد الى الوطن الشاعر د. غيلان  وهو المنفي منذ اكثر من ثلاثة عقود زمنية، وحقق تواصلاً وتعارفاً مع الادباء والفنانين وعموم المثقفين، وحاول اصدار المجلة في بغداد الا ان المشروع لم يتحقق لاسباب معروفة، ورجع الى استراليا. لكن هاجسه الابداعي في اصدار المجلة، كان ظاهراً. وحين عاد الى العراق مرة اخرى في عام 2013 وضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية، نجح في توفير القناعة لدى المعنيين باهمية اصدار المجلة، وهكذا تواصل اصدارها وبجهود ذاتية، حتى انه اصدر حتى الآن اربعة اعداد متميزة، وإن العدد الخامس الذي يختص بالادب الشعبي العراقي، سيصدر قريباً.
مجلة «جسور» ومن خلال شعارها « الحرية والابداع» وتنوع ابوابها ( بوح، تعدد، وقفة، ضفاف، سلالم الضوء، افق، اضاءات، سمع وبصر..الخ) استطاعت ان تقيم الجسور فعلا بين ما هو محلي وعالمي، وتضيف الجديد في مساحة الثقافة العراقية وبما يقاوم حالات التردي التي تحصل هنا وهناك، من اجل خلق مناخ ثقافي يضم الجميع تحت خيمة واسعة من الحرية والابداع.
« مجلة جسور» التي تصدر بجهود ذاتية وامكانيات محدودة، غير تلك التي تتوفر لمثيلاتها، لا بد من الاشارة اليها والاشادة بها، كونها المجلة التي نحتاج، والنافذة التي تأتي بالضوء المضاف الى ضوء تمسرح في الروح ليخرج عرضاً ثقافياً لا بد له ان يستمر. غير ان ذلك يحتاج الدعم والدعم، كي نشد على ايدي رئيس تحريرها وهيأة التحرير والعاملين فيها، من اجل التواصل الابداعي.
وبالعراقي، يمكن القول: ( هاي مجله.. حتى المؤسسات ما كدرت إتسوي مثلهه.. هذا اللعب يا غيلان!). 
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
 
*********
احتفاء بالفنان هاشم الرجب
 
بغداد – طريق الشعب
تحتفي الجمعية العراقية لدعم الثقافة، بعد غد الخميس، بالفنان قارئ المقام العراقي هاشم الرجب، في مناسبة ذكرى رحيله العاشرة.
تقام جلسة الاحتفاء في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب الكائن في ساحة الاندلس.
 
 
 
********
ستة أفلام عراقية قصيرة
بمهرجان دبي السينمائي
 
بغداد – وكالات
ذكر المركز العراقي للفيلم المستقل إنه تم اختيار ستة أفلام عراقية روائية قصيرة لمخرجين شباب، ضمن الاختيارات الرسمية  لمهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي تنطلق فعالياته في السادس من كانون الأول الحالي.
وقال المخرج السينمائي محمد جبارة الدراجي ان "الافلام الستة انتجت في ورشة لتعليم التصوير على كاميرا ٣٥ ملم السينمائية، التي انتظم فيها عشرون طالبا، يدرس البعض منهم الآن في الخارج ضمن مشروع المركز العراقي للفيلم المستقل". وأضاف "ساهم في صناعة افلام الورشة السينمائية ابرز صنّاع السينما العراقيين، بضمنهم عدي رشيد وعطية جبارة الدراجي". وأوضح الدارجي أن الأفلام الستة هي: "أطفال الحرب" للمخرج ميدو علي، و"خزان الحرب" للمخرج يحيى العلاق، و"أطفال الله" للمخرج أحمد ياسين، و"عيد ميلاد سعيد" للمخرج مهند حيال، و"أحمر شفاه" للمخرج لؤي فاضل، و"طيور نسمة" للمخرجين نجوان علي وميدو علي.
وبين أنه "ستعرض الافلام الستة في مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة والاختيارات الرسمية لمهرجان دبي السينمائي الدولي.
 
 
********
في السماوة
"شباب الحسين الثائر" يطالب..
 
السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
جابت جماهير موكب عزاء شباب الحسين الثائر عصر الجمعة الماضية، شوارع مدينة السماوة  بمسيرات حاشدة، مطالبة بإصلاح النظام السياسي.
ورفعت الجماهير التي ضمت بين صفوفها شخصيات اجتماعية معروفة بتاريخها النضالي في مدينة السماوة، شعارات نددت بالفساد، وطالبت بمحاربة السراق ممن يتسنمون مناصب ادارية حساسة في الدولة.
ومن بين الردات التي أطلقتها حناجر جماهير الموكب:
 
"يالمجلس مطلب هالناس تستجوبونه
وما نقبل بأي اجراء الا تقيلونه
أي شي ما يخفي علينه
أصغر وثيقة ادينه
وضع الصحة أكبر برهان للباك وقصر
الله .... الله أكبر".
 
 
*****
 
ديالى: كبار السن يشكون
الفراغ وانحسار اماكن الترفيه
 

بعقوبة – وكالات
شكا عدد من كبار السن في مدينة بعقوبة، من عدم وجود منظمات حكومية او مدنية تهتم بشؤونهم.
وقال المدرس المتقاعد محمد نصار ان هناك اهمالاً واضحاً لكبار السن في البلاد، حتى من الناحية المادية. إذ يعاني المتقاعدون من تدني رواتبهم التقاعدية، الامر الذي يدفع بالكثيرين الى التقوقع في البيوت. واضاف: "هناك الكثير من النوادي الاجتماعية والترفيهية في الخارج تحتضن كبار السن وترعى شؤونهم، كي لا يبقى كبير السن عاجزا او يائسا من الحياة، على عكس ما هو موجود في العراق، حيث لا يوجد اي منفذ للترفيه، سوى المقاهي والتي تغلق عند تردي الاوضاع الامنية".
وافاد المواطن ابو عبد القادر ان البقاء في البيوت لا يجلب الا مزيدا من الامراض النفسية والجسمية، مشيراً الى ان بقاء الرجل في البيت قد يؤدي الى نشوب خلافات اسرية تدور موضوعاتها حول قضايا صغيرة، مضيفا ان الخروج من المنزل قد يرفه عن نفسية كبير السن ويبعد عنه الكثير من الهموم.
ورأى ياسين محمد ان هناك الكثير من كبار السن ممن يملكون خبرات علمية وعملية في شتى الاختصاصات التي من الممكن الاستفادة منها في المجال الاستشاري، الا ان ذلك لم يستغل حتى هذه اللحظة، من قبل الجهات والمسؤولين الحكوميين، حسب قوله.
 
********
ملتقى بغداد للفنون التشكيلية يزهو بألوان المحبة والسلام
 
بغداد ـ طه رشيد
ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 ، انطلقت امس الاول الاحد، على قاعة المسرح الوطني فعاليات "ملتقى بغداد للفنون التشكيلية"، الذي تنظمه  دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة. وتستمر الفعاليات حتى هذا اليوم الثلاثاء، بمشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين من المغتربين ومن محافظات العراق الأخرى، فضلا عن مساهمات عربية وعالمية.
في حفل الافتتاح ألقى وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي، كلمة أشار فيها إلى ان هذا الملتقى يأتي تكملة للمهرجانات الفنية الاخرى التي اقيمت ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية، مؤكدا انه "بالفن والالوان والمحبة نستطيع دحر الارهاب".
وكانت  الكلمة الثانية لمدير عام دائرة الفنون التشكيلية د. جمال العتابي الذي قال ان "وجه العراق هو الذي يطالع العمل الابداعي لمثقفينا وفنانينا، انه نهر دائم الجريان، ماض في جغرافيته الى افق المستقبل، وهو يحمل التوق وحلم السنين الآتية".
ثم جاء دور التشكيليين العراقيين ليلقي كلمة باسمهم الفنان سعد الطائي، الذي تحدث بتفصيل عن تاريخ الفن التشكيلي العراقي،  مشيرا إلى انه متقدم قياسا بدول آسيا وافريقيا. وأضاف: "ان عوامل الابداع والخبرة المتراكمة كبيرة جدا في العراق ، وصار لدينا تراكم جمالي خلال المائة سنة الماضية".
بعد ذلك بدأت الفقرات الفنية، حيث عرض فيلم وثائقي عن الفنان طالب مكي تكريما لتاريخه الفني والابداعي الطويل، وهو بعنوان "صمتا انه يتحدث"، ومن اعداد وسيناريو حسن عبد الحميد، واخراج الفنان اسعد الهلالي. وقد لاقى الفيلم استحسانا وتصفيقا حادا من الحضور، لا سيما حين اعتلى الفنان مكي خشبة المسرح متكئا على عصاه ، ليكرم بلوح ابداع باسم وزارة الثقافة من قبل  الوكيل مهند الدليمي. كما قدم له العتابي باقة ورد، وساهم الفنان المغترب منصور البكري بتكريم استاذه وزميله في "مجلتي" و"المزمار" بلوحة فنية جلبها من مغتربه في برلين.
ومن بين الفقرات الفنية الأخرى، عرض مسرحي بعنوان "مولد لوحة"، أخرجه الفنان حسين علي هارف، وهو عمل صامت ينسجم مع الوضع الفسيولوجي للفنان طالب مكي الذي يعاني من صعوبة في النطق وصعوبة اكبر في السماع.
واختتم حفل الافتتاح بأوبريت غنائي راقص بعنوان "سلام على بغداد"، قدمته الفرقة الوطنية للفنون الشعبية.
اما نهار امس الاثنين فقد شهد افتتاح المعرض الرئيس للفن العراقي المعاصر على قاعة مركز بغداد للفنون. كما تم افتتاح قاعة كولبنكيان - المتحف الوطني. فيما افتتح بعد الظهر معرضان تشكيليان، احدهما على قاعة "مدارات" والآخر على قاعة "حوار".
هذا وسيتضمن برنامج اليوم الثلاثاء، افتتاح مبنى دار التراث الشعبي في منطقة الاسكان ببغداد بعد أن تم تأهيله، وستعقد فيه حلقة دراسية. كما سيقام في وقت الظهيرة، معرض فني في جمعية التشكيليين العراقيين. بينما سيشهد المساء في فندق فلسطين، توزيع الشهادات التقديرية، وتكريم نخبة من الفنانين المبدعين.
 
 
********
سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن أكثر الشعوب اكتئابا
 
سدني – وكالات
خلصت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة "كوينزلاند" الأسترالية، إلى أن سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يأتون ضمن الشعوب الأكثر اكتئابا بين شعوب العالم. كما أن ارتفاع معدلات الاكتئاب يكلف سكان المنطقة سنوات من أعمارهم.
وأفادت الدراسة أن أفغانستان تصدرت الدول التي يعاني سكانها من الاكتئاب،. فيما تذيلت اليابان اللائحة.
واعتمدت الدراسة مؤشرات عدة في قياسها لنسبة الاكتئاب لدى سكان العالم، كدرجة استفحال المرض ومدته في تحديد تداعياته على الصحة الاجتماعية. ووجدت أن الاكتئاب ثاني متسبب في الإعاقة بعد تطوره إلى مرض عضوي، وأن 4 بالمئة من سكان العالم يعانون منه حسب معطيات التشخيص.
وأشارت الدراسة، التي نشرت أخيرا في مجلة "PLoS Medicine"، إلى تدني نسبة الاكتئاب في الدول التي تعنى بصحة سكانها النفسية. فعند تأمل خريطة "الاكتئاب" العالمية يبرز العراق كواحد من الدول ذات المعدل المنخفض في مستوى الكآبة، على الرغم من أن الخدمات الاستشفائية التي تقدمها الدولة متدنية جداً، دون إغفال الوضع الأمني المضطرب الذي يواجهه العراقيون.
ومن المعايير التي اتخذتها الدراسة في تقدير نسبة الاكتئاب عبر العالم، هي آلية تقيس ما أضاعه الاكتئاب على المرضى من سنوات حياتهم، لكون اضطراباته ذات انعكاساتٍ على أمل الحياة.
ومن بين العوامل التي حددتها الدراسة، كأسباب لتفاقم الاكتئاب، برزت البطالة، وضعف المداخيل المالية، وغياب المساواة. كما خلصت إلى أن هناك علاقة بين العمر والإصابة بالمرض، إذ إن الشريحة العمرية ما بين 16 و65 عاماً هي الأكثر اكتئاباً مقارنة بغيرها من الشرائح.
 
*********
صبيحة شبّر ضيفة ملتقى الخميس الابداعي
 
بغداد – غالي العطواني
وسط حشد من المثقفين والادباء والفنانين، ضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي، القاصة والتدريسية صبيحة شبر في جلسة تتحدث فيها عن منجزها الابداعي.
أدار الجلسة التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الموسيقي ستار الناصر، ساردا السيرة الذاتية للضيفة. فهي ابتدأت النشر في الصحف عام 1960 حينما كانت في المرحلة الابتدائية، وتخرجت في قسم اللغة العربية بكلية الآداب � جامعة بغداد، ثم غادرت الوطن عام 1979 بسبب همجية النظام الدكتاتوري المباد. وأضاف الناصر قائلا: "اصدرت صبيحة شبر عددا من المجموعات القصصية، أهمها "التمثال" عام 1978، "امرأة سيئة السمعة" عام 2005، "لائحة الاتهام تطول" عام 2007". ولفت إلى انها عادت إلى العراق في عام 2011.
بعد ذلك تحدثت المحتفى بها عن بداياتها، مشيرة إلى انها بدأت الكتابة وهي في الصف الخامس الابتدائي، اثناء قيام ثورة 14 تموز المجيدة، وكان والدها يشرح لها تفاصيل الثورة، وأسباب قيامها وهدفها.
وأضافت قائلة: "طلبت مني معلمة اللغة العربية أن اكتب مادة انشائية عن ثورة 14 تموز المجيدة، فكتبت، ونالت مادتي اعجاب العديد من المعلمات، لتكلفني ادارة المدرسة بعد ذلك بإلقاء كلمة كل يوم خميس اثناء مراسيم رفع العلم".
وأشارت صبيحة إلى انها كتبت في جريدة "صوت الاحرار" وهي في الصف السادس الابتدائي، وكان لتشجيع والدها وادارة المدرسة، دور كبير في صقل موهبتها وتنميتها.
ثم تحدثت عن دراستها الاعدادية، والفضاءات التي فتحت امام عملها الادبي، وسفرها إلى الكويت ثم إلى المغرب، لافتة إلى انها انجزت اصدارات الكترونية عديدة، وحصلت على لقب أفضل كاتبة في العالم العربي عام 2009 في مسابقة أفضل الكتاب والنقاد التي أقامها منتدى الصحافة العالمية. كما انها حصلت على تكريم من وزارة الثقافة عام 2011.
وعلى هامش الجلسة قدم الاعلامي احمد جبار شهادة عن المحتفى بها.
في الختام قدمت الكاتبة سافرة جميل حافظ باقة ورد للمحتفى بها، وقدم لها الشاعر ألفريد سمعان ساعة الجواهري.
 
**********