العدد 78 السنة 79 الأثنين 2 كانون الأول‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   


 


ص1
 
المصادقة على 277 كياناً سياسياً تشارك في الانتخابات
إقبال ضعيف على تحديث سجلات الناخبين
بغداد – محمد علاء:
وصفت مفوضية الانتخابات، أمس الاحد، الاقبال على تحديث سجلات الناخبين في عموم المحافظات بـ"الضعيف". فيما أكدت أن محافظة البصرة سجلت أعلى نسبة في الإقبال على التحديث.
وقال مدير الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي خلال مؤتمر صحفي عقد في بغداد، يوم أمس، إن "مشروعنا للتحقق الإلكتروني والتسجيل البايمتري سوف يحد إلى حد كبير من التلاعب بإرادة الناخبين"، مبينا أن "البطاقة الإلكترونية ستصل المواطنين ضمن خطة أعدت لهذا الغرض".
وتابع الشريفي "لقد تم إعداد أكثر من 21 مليون بطاقة للناخبين وفق خطة معدة، وستكون في البطاقة جميع البيانات الخاصة لكل ناخب، وسوف يسمح للناخب بالدخول إلى مراكز الاقتراع حسب الإجراءات التي وضعتها المفوضية".
وأشار الشريفي إلى أن "عمليات تحديث سجلات الناخبين وصلت إلى 600 الف شخص حدثوا بياناتهم إلى الآن"، لافتا إلى أن "هذا العدد لا يزال ضعيفا، ولدينا مشكلة في بعض المحافظات، كونها تشهد تلكؤا".
ونوه الشريفي بأن "محافظة البصرة تصدرت عمليات التحديث وكانت الأعلى، تلتها بابل والنجف والقادسية".
وتابع الشريفي أن "عملية التحديث مهمة كونها ستعتمد عليها عمليات توزيع البطاقة، التي ستصرف لكل ناخب سيثبت فيها اسمه ومركزه وتسلسله في سجلات الناخبين".
وأكد الشريفي أن "جميع المواطنين الذين سيستلمون البطاقة الإلكترونية سيجدون معلومات تامة عما يحتاجونه للانتخاب"، مشيرا الى انه "تمت المصادقة على 277 كيانا سياسيا لاشتراكهم في الانتخابات. وان قائمة الأحزاب موجودة على موقع المفوضية الإلكتروني".
ونوه الشريفي بأن "المفوضية سوف تبدأ الشهر القادم حملة إعلامية تثقيفية، لشرح آلية الاقتراع والتعامل مع البطاقة الإلكترونية، لحث المواطنين على استلامها وتحديث سجلاتهم".
إلى ذلك، عبّر عدد من النواب عن تخوفهم من ضعف إقبال الناخبين على تحديث سجلاتهم الانتخابية.
وشددت نجيبة نجيب النائبة عن التحالف الكردستاني أمس على ضرورة تحديث المواطنين لبياناتهم في سجل الناخبين، وخصوصا الذين لديهم مشاكل في سجلاتهم، وذلك لكي يضمنوا وجود أسمائهم في السجلات، للمشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة.
وقالت نجيب في تصريح لـ"طريق الشعب " إن هذا التحديث للسجلات ضروري لوجود أخطاء ونقص في البيانات الموجودة لدى المفوضية، فهناك حالات تكرار في الأسماء، فضلاً عن وجود أسماء وهمية وأسماء لأشخاص متوفين.
وتابعت أن "تحديث سجلات الناخبين مهم جدا لضمان مشاركة أكبر عدد من الناس في الانتخابات". وأكدت نجيب أهمية وجود تعداد سكاني، لتسهيل العملية الانتخابية ومن شأن ذلك ايضاً معالجة الكثير من القضايا العالقة في الدولة.
فيما حثت مائدة كاظم حمزة النائبة عن ائتلاف دولة القانون جميع المواطنين إلى تحديث سجلاتهم الانتخابية، مؤكدة أن المواطن بيده تغيير الأوضاع لصالحه.
 
 
***********
 
تركيا تعلن توقيع اتفاق تصدير النفط مع الإقليم
أربيل -  طريق الشعب:
أعلنت الحكومة التركية، أمس الأحد، أنها وقعت عدة اتفاقيات تعاون في مجال الطاقة مع حكومة إقليم كردستان، معتبرة أن تلك الاتفاقيات تتناسب مع الدستور العراقي. فيما أعربت عن أملها في أن يساهم هذا التعاون في تعزيز التفاهم المشترك بين بغداد وإقليم كردستان. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أن "الحكومة التركية وقعت خلال الزيارة التي أجراها رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني إلى تركيا في 27 من تشرين الثاني الماضي، عددا من اتفاقيات التعاون في مجال الطاقة"، معتبرة ان "تلك الا?فاقيات تتناسب مع الدستور العراقي". وأضافت الوزارة أن "العملية المتعلقة بهذا الموضوع لم يتم إستكمالها بعد"، معربة عن رغبتها في "أن يتم تناول هذا الأمر ضمن إطار ثلاثي بما يخدم مصالح ورفاه شعوبنا".
وأعربت الوزارة في بيانها عن أملها في ان "يساهم هذا التعاون في تطوير وتعزيز التفاهم المشترك بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم بشكل يتوافق مع الدستور العراقي"، لافتة الى ان "تركيا ترغب في الوصول إلى حل سريع لكافة المسائل بين الأطراف من خلال إجراء مباحثات متبادلة تقوم على أساس حسن النية ووحدة الأراضي العراقية". وأكدت وزارة النفط العراقية، في وقت سابق من أمس الأحد، أن شركة تسويق النفط الوطنية (سومو) هي الجهة الوحيدة المخولة بتصدير النفط العراقي إلى الخارج، مشيرة إلى أن لديها اتفاقا مع تركيا في هذا الشأن.
 
 
*********
 
المالكي إلى طهران نهاية الأسبوع
بغداد – طريق الشعب:
كشف المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي, أمس الاحد, عن قيام المالكي بزيارة الى إيران نهاية الاسبوع الجاري.
وقال الموسوي لوكالة "شفق نيوز", ان "المالكي سيتوجه الى ايران نهاية الاسبوع الجاري، في زيارة رسمية لتهنئة الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني".
واضاف الموسوي أن من المؤمل ان تتم في هذه الزيارة مناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة، وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
 
*******
 
ارتفاع صادرات العراق النفطية خلال الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت وزارة النفط أمس، عن ارتفاع الصادرات النفطية لشهر تشرين الثاني الماضي الى اكثر من 71 مليون برميل، مشيرة إلى أن الإيرادات حققت أيضا ارتفاعا بلغ سبعة مليارات و328 مليون دولار.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان صحفي إن "شهر تشرين الثاني الماضي شهد ارتفاعا في الصادرات النفطية وبواقع 71 مليونا و430 الف برميل، مقارنة بشهر تشرين الاول الماضي الذي بلغ معدل التصدير فيه 69 مليونا و843 الف برميل"، مبينا ان "معدل التصدير اليومي للشهر الماضي بلغ مليونين و381 الف برميل".
وأضاف جهاد أن "الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي، تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغت صادراته مليونين و72 الف برميل يوميا، في حين بلغت الصادرات من نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي وبالشاحنات الى الاردن 309 الاف برميل يوميا".
واشار الى ان "الايرادات المتحققة من بيع النفط الخام لشهر تشرين الاول ارتفعت هي الاخرى، حيث بلغت سبعة مليارات و328 مليون دولار وبمعدل 103 دولارات للبرميل الواحد".
ولفت جهاد إلى أن "الصادرات النفطية لشهر تشرين الثاني ارتفعت على الرغم من التوقفات التي حصلت لعدة مرات في الانبوب الشمالي من كركوك الى ميناء جيهان التركي بسبب العمليات الارهابية، اضافة الى سوء الاحوال الجوية واعمال الصيانة في المناطق الجنوبية".
يذكر ان وزارة النفط قد اعلنت في الاول من تشرين الثاني عن ارتفاع الصادرات النفطية لشهر تشرين الاول الماضي الى 69 مليون برميل و843 برميل وبمعدل مليونين و253 الف برميل يوميا.
 
 
*************
 
كمرك بابل وعقاري النجف ومرور الظلال الأكثر فساداً
بغداد – وكالات:
كشفت هيئة النزاهة، أمس الاحد، ان مديرية كمرك بابل تصدرت قائمة الدوائر والمؤسسات التي سجلت أعلى مؤشر لتعاطي الرشوة خلال شهر تشرين الأول الماضي.
وذكرت الهيئة في بيان لها في معطيات تحليل نتائج استبانتها الشهرية عن معدلات تعاطي الرشوة في دوائر الدولة: "ان مديرية كمرك بابل سجلت أكثر من 51 في المئة في نسبة المستطلعة آراؤهم حول الظاهرة، أعقبتها مديرية التسجيل العقاري الشمالي في النجف الاشرف بأكثر من 26 في المئة، وموقع مديرية المرور العامة - الظلال ببغداد اكثر من 18 في المئة، ثم مديرية تربية الرصافة الأولى اكثر من 14 في المئة ومستشفى الزهراء بالكوت بأكثر من 12 في المئة، ومديريتا بلدية الرمادي وزراعة كركوك أكثر من 10 في المئة، وبلدية بغداد الجديدة حوالي 1? في المئة".
واضاف البيان: "عزا دافعوا الرشا الذين بلغت نسبتهم 3،38 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أسباب لجوئهم لهذا السلوك غير القانوني إلى ذرائع مختلفة فقال 31،34 بالمئة منهم انه اضطر الى ذلك لقيام الدائرة بتأخير او عرقلة معاملته واتهم 19،17 بالمئة منهم الموظفين بطلب مبلغ، وأقر 28،90 بالمئة منهم أنه سعى إلى تسريع انجاز معاملته، واعترف 3،13 بالمئة بان معاملاتهم لم تكن أصولية. فيما قدم (4) بالمئة ذرائع مختلفة بينما أحجم 34،37 بالمئة منهم عن الإفصاح عن أسباب ارتشاء الموظفين".
وذكر البيان انه "نفى (20361) من بين المراجعين المستطلعة آراؤهم اضطرار المواطن لدفع الرشوة بهدف انجاز معاملته، مقابل (1123) زعموا الاضطرار إلى ذلك. فيما لم يحدد (326) رأيهم"، وأكد "(18187) من أولئك المراجعين أنهم لم يواجهوا مصاعب لانجاز معاملاتهم بينما ادعى (3362) أنهم واجهوا المصاعب عدا (261) لم يحدد موقفه".
 
 
************
 
انتقاد الحكومة لتأخيرها إرسال موازنة 2014
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
وجهت نائبة في اللجنة الاقتصادية النيابية، انتقادات حادة للحكومة لتأخيرها إرسال مسودة قانون موازنة عام 2014 إلى البرلمان. وقالت عضو اللجنة نورة سالم البجاري في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "الموازنات تبقى في العراق ليست مثالية وتفتقد الأمور المهمة وتبقى عبارة عن توزيع مبالغ مالية للمحافظات". وأشارت إلى أن "مسودة موازنة عام 2014 لا تزال في  مجلس الوزراء، ولا يوجد هناك موعد محدد لإرسالها إلى البرلمان و من المفروض أن تصل إلى البرلمان خلال الأيام الماضية". وأشارت البجاري إلى أن "تأخير إرسال الموازنة إلى البرلمان يدل على وجود خفايا للاستفادة من هذ? التأخير،  أو أن هناك فعلا أخطاء في الموازنة، وهذا ما أفادت به الحكومة مؤخراً بان هناك أخطاء قانونية في المسودة وعلى الحكومة تعديلها".
*********
 
إحصائية حكومية: استشهاد 950 عراقيا في تشرين الثاني
 
بغداد – طريق الشعب:
أفادت أرقام حكومية أمس، باستشهاد 950 شخصا في الأعمال الارهابية اليومية في البلاد خلال شهر تشرين الماضي، في امتداد لموجة العنف المتصاعدة منذ مطلع العام الحالي.
وبحسب الارقام التي أوردتها وكالة "فرانس برس"، وقالت إنها حصلت عليها من وزارات الدفاع والداخلية والصحة العراقية فإن 948 شخصا قتلوا الشهر الماضي هم 852 مدنيا و53 من عناصر الشرطة و43 عسكريا.
كما افادت الحصيلة باصابة 1349 شخصا خلال الشهر الماضي هم 1208 مدنيين و89 شرطيا و52 عسكريا.
فيما شهدت حصيلة ضحايا شهر تشرين الثاني انخفاضا طفيفا، مقارنة بحصيلة ضحايا الشهر الذي سبقه، والذي قتل فيه 964 شخصا وهي الحصيلة الرسمية الاعلى لضحايا العنف منذ نيسان 2008.
وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" نيكولاي ميلادينوف قد قال في تقرير إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي قبل أيام: إن الأمم المتحدة تقدر أن نحو 9000  من المدنيين وعناصر قوات الأمن العراقية قد قتلوا وأصيب الآلاف خلال الفترة من تموز إلى تشرين الأول الماضيين.
 
 
9*********
ص2
بدء التحضير للمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب في بغداد
بغداد –  طريق الشعب:
وجه رئيس الحكومة نوري المالكي، أمس الأحد، بتشكيل لجنة تحضير للمؤتمر الدولي لمكافحة "الإرهاب" في بغداد، فيما اكد مكتب رئيس الوزراء ان اللجنة ستضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني.
وقال المكتب في بيان صدر، أمس، إن "رئيس الوزراء نوري كامل المالكي وجه بتشكيل لجنة تحضير للمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي سيعقد في بغداد"، مبينا أن "اللجنة ستضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني".
وأضاف المكتب انه "من المقرر أن تقوم اللجنة بإلاعداد والتحضير لهذا المؤتمر وتهيئة قائمة بالدول المدعوة وورقة العمل"، مؤكدا أنها "ستقوم بالتنسيق مع الأمم المتحدة التي أيدت دعوة المالكي لعقد هذا المؤتمر، لبحث السبل الكفيلة بالقضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه".
يذكر أن رئيس الحكومة نوري المالكي أكد في 9 تشرين الأول 2013، إن الإرهاب أصبح قضية عالمية لا تخص العراق أو أية دولة أخرى، وفيما بين أن بعض الدول الداعمة للإرهاب ضربت العملية السياسية وعوقت عملية البناء والإعمار، دعا جميع دول العالم إلى التعاون الأمني من خلال المعلومة.
 

وساطة تركية مرتقبة قد يرفضها المالكي
برلماني: علاقة بغداد وأربيل أخذت طابع "التحدي"
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
اعتبر نائب عن ائتلاف دولة القانون العلاقات بين حكومتي بغداد وأربيل بأنها أخذت طابع "التحدي" في الآونة الأخيرة.
وفيما أشار إلى أن هذا الاتفاق (الكردستاني – التركي)، جاء في الوقت الذي لم تحل فيه مشاكل المركز مع الإقليم، كشف نائب عن التحالف الكردستاني إن الإقليم بصدد إنهاء إجراءات الاتفاق بصورة قانونية ودستورية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال عبد الحسين الياسري النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "هناك اتفاقا سريا تم بين حكومة إقليم كردستان والحكومة التركية حول النفط بدون علم حكومة المركز".
وأضاف الياسري أن "هذا الفعل يشكل مفارقة كبيرة، في الوقت الذي لم تحل فيه إلى الآن مشاكل المواطن، لتأتي مشكلة جديدة وكبيرة من الممكن أن تحل عبر المفاوضات بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم"، مشيرا إلى إن "الآونة الأخيرة شهدت طابع التحدي من قبل حكومة الإقليم"، على حد تعبيره.
وفي ما يخص زيارة وزير النفط والطاقة التركي إلى بغداد ذكر الياسري، أنه "من المؤكد إن يتحاور الطرفان بشأن موضوع مرور الأنابيب بتركيا، ومدى إمكانية توثيق التعاون بين الإقليم والحكومة التركية، لكون هذا الأمر يمس الحكومة المركزية".
واستطرد النائب عن ائتلاف دولة القانون بالقول إنه "بلا شك إن هذه الزيارة ستعمل على تطوير العلاقات بين بغداد وتركيا؛ فالمفاوضات تعمل على زيادة التفاهم، لا سيما إن موضوع النفط ومروره بالأراضي التركية يعد واحدا من المشكلات التي تستجد يوميا".
ودعا الياسري حكومة الإقليم لـ"إتباع الطرق القانونية والسليمة حول التعامل مع حكومة المركز، وخصوصا بعد تدخل تركيا للحفاظ على استقرار المركز، لاسيما ان الأتراك لديهم مصالح اقتصادية كبيرة في العراق".
من جهته، ذكر النائب محما خليل النائب عن التحالف الكردستاني، أن "الحكومة الاتحادية تحاول خلق أزمة، ونحن لدينا الكثير من الخلافات ولسنا بحاجة إلى أزمات جديدة".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، قال خليل أن "هذه المحاولات باتت معروفة للشعب العراقي، فإذا نظرنا للتوقيت سنصرف الأنظار عن الفشل الذي تخلل الحكومة الاتحادية جراء الفيضانات والخروقات الأمنية، بالإضافة إلى الفشل في تقديم الخدمات".
وأشار إلى أن "حكومة الإقليم بصدد إنهاء إجراءاتها بطريقة قانونية ودستورية، ونحن نرغب في إن يكون هناك تصدير عالمي من الإقليم. والعلاقة بين الإقليم والحكومة التركية علاقة جيدة، ونأمل أن تستمر هذه العلاقات لمصلحة واستقرار العراق والصالح العام".
ولفت إلى أن "زيارة الوزراء من الطاقة وغيرها من الدول المجاورة، دائما تكون من اجل مصلحتها، ونحن نعول على الدستور وعلى القانون وعلى العلاقات السياسية في حل الأزمات"، مستدركا أن "الحلول السياسية تكون دائما بدون جدوى".
من جانبه، رأى قال واثق الهاشمي المحلل السياسي: إن "العلاقات العراقية التركية تعود الى المحك. وان إقرار هكذا قرار يشكل ضربة موجعة للعلاقات العراقية التركية، والتي تحاول أن تتقارب في الفترة المقبلة".
وأشار المحلل السياسي إلى أن "هذه الزيارة ستحدد مستقبل العلاقات بين الطرفين، فإذا وافقت تركيا على توقيع المعاهدة النفطية مع كردستان ستخسر بغداد. ومن الصعوبة أن تعود العلاقات بعد ذلك مرة أخرى".
 

هل تمنى الكتل ذات الطابع الطائفي بخسارة كبيرة؟
برلمانيون يؤكدون صعوبة التنبؤ بالتحالفات القادمة
بغداد - علي الرسولي:
كشف عدد من النواب عن صعوبة التنبؤ بما ستؤول إليه تحالفات ما بعد الانتخابات البرلمانية في شهر نيسان المقبل.
وفيما رأى نائب أن الكتل ذات الطابع الطائفي، ستمنى بخسارة كبيرة في الاقتراع العام، رجح نواب آخرون أن تعود التحالفات إلى ما كانت عليه قبل انفراط عقدها، مع تغييرات طفيفة.
وفي حديث مع"طريق الشعب" أمس الأحد، قال إبراهيم المطلك، النائب عن القائمة العراقية، إنه "في حال بقاء الكتل ذات الطابع الطائفي كما هي عليه الآن، كتلة شيعية وأخرى سنية وكردية، فانها لا تنجح انتخابيا"، مؤكدا أنه "في حال اتخاذها الجانب الوطني فسيتم تكوين تحالفات قائمة على الأسس الصحيحة ومتوقع فوزها في الانتخابات".
وأضاف المطلك أن "الكتل ذات الطابع الإسلامي ستكوّن تحالفا لوحدها، وذات الطابع المدني الديمقراطي ستكون تحالفا جامعا لكل أطياف الشعب العراقي".
مبينا أن "التمحور السياسي المبني على أساس طائفي الطائفي هو من سيسود في الانتخابات المقبلة".
وتوقع "عودة التحالفات كما هي عليه الآن بعد الانتخابات".
لافتا إلى أن التحالفات "ستتأثر بالسياسات الخارجية والمحيط الإقليمي، ومدى تأثيره في اتخاذ القرار الداخلي العراقي".
بدوره، أكد اسكندر وتوت النائب عن القائمة العراقية في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، أن "من المحال عودة التحالفات السياسية كما هي عليه الآن، وإنها تحتاج إلى تنازل من بعض القادة لأجل العراق".
وأشار وتوت إلى أن "هناك تحالفات من المتوقع حصولها قبيل موعد الانتخابات، حزب الفضيلة وبدر وحزب الدعوة تنظيم العراق وصالح المطلك مع بعض المستقلين من ائتلاف دولة القانون. في حين تحالف كل من المجلس الأعلى والتيار. أما القائمة العراقية فقد قسمت إلى عدة كتل وكيانات سياسية منفردة".
من جانبه، رأى محمود عثمان، عضو مستقل عن التحالف الكردستاني في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، "صعوبة توقع ما سيحدث بعد الانتخابات" مبينا أن التحالفات "ستحسم حسب النتائج وحسب توجهات الكتل".
وأضاف عثمان أن "التفكير بالتحالفات أمر مبكر، ومن المحتمل عودة التحالفات كما هي عليه الان"، مؤكدا "حصول بعض التغييرات في كل تحالف، نظرا لنقاط الاختلاف بين الكتل السياسية وتوجهاتها".
وأشار عثمان إلى أن "الغرض من تكوين تحالفات جديدة هو الحصول على اكبر عدد من الأصوات في الانتخابات القادمة، لذلك فان هذا ما يجري قبيل كل انتخابات".
فيما بين عزيز العكيلي النائب عن كتلة المواطن في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "شكل التحالفات بعد الانتخابات يحدده الشعب من خلال النتائج التي ستظهر".
مؤكدا أن "هناك تحالفات جديدة تشكل حاليا، تضم بعض الأحزاب السياسية والدينية".
وقال العكيلي أن "تشكيل الحكومة يجب أن يكون وفق برنامج صحيح لخدمة الناس، لذلك على من يريد الدخول في التحالفات يجب أن يكون هدفه مصلحة البلد وليس مصلحة كتلة على حساب كتلة أخرى".
 
تدهور أمني يقابله عجز حكومي!
خروقات أمنية في محافظات الأنبار وبغداد وواسط
بغداد – مشرق الجميلي:
شهدت معظم محافظات البلاد، أمس الأحد، تنوعا في الخروقات الأمنية ما بين تفجير وقتل واختطاف، يقابلها عجز أمني فاضح.
حيث قام مسلحون مجهولون باختطاف والد وزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي، في الأنبار التي تشهد تدهورا امنيا دفع بأجهزة الأمن إلى فرض حظر لسير المركبات ابتدء من أمس الأحد حتى إشعار آخر.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال المحلل الأمني عماد العلو: إن "تصاعد التفجيرات في الأسابيع الماضية له أسباب كثيرة، منها ما هو داخلي، والآخر خارجي"، موضحاً أن "الأسباب الخارجية جاءت من تنظيم القاعدة الذي يدفع بعناصره لرفع معدل التفجيرات، وذلك للتأثير على العراق الذي يساند الحكومة السورية"، مشيراً إلى ان "الأسباب الداخلية في تصاعد التفجير في العراق، مردها قرب الانتخابات، لأن هناك قوى سياسية تعمل على استخدام الورقة الطائفية من جديد لصالحها في الانتخابات".
ورجح العلو أن "تتجه القوى السياسية، نحو استخدام وسائل العنف والأسلحة لغرض تصعيد التوتر والشعور الطائفي لتوظيفها في أغراض انتخابية".
وأشار إلى أن "هناك خللا في أداء الأجهزة الأمنية، ودعم القاعدة، وقرب الانتخابات كلها أسباب تتداخل لتشكيل هذا الوضع الأمني المتردي في جميع المحافظات"، لافتا إلى أن "تردي الوضع الأمني في العراق سببه الأداء الحكومي غير المكتمل".
وأضاف المحلل الأمني أن "الخطة الإستراتيجية الأمنية يجب ان لا تكون بمعزل عن الأداء الحكومي مثل الوضع الاقتصادي والأزمة السياسية التي ليس لها حل في الوقت الحالي. وان الخطة توجد فيها فجوات ونقص كبير، مما يؤدي إلى خلل في الوضع الأمني في العراق".    
الى ذلك، ارتفعت حصيلة التفجيرات أمس الأحد في بعض محافظات العراق، ففي بغداد أفاد مصدر في الشرطة العراقية، بان شرطياً قتل وأصيب آخر في تفجير استهدف دوريتهما غربي بغداد، وقال مصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، كانت موضوعة على جانب الطريق في ناحية النصر والسلام التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد، لدى مرور دورية للشرطة، ما أسفر عن مقتل احد عناصرها وإصابة آخر بجروح".
وفي الأنبار، قام مسلحون مجهولون باختطاف والد وزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي، حيث كان المسلحون يستقلون 6 سيارات. وكان خمسة أشخاص برفقة المختطف من أحد المشاريع في منطقة القائم غربي الأنبار، وتابع أن المسلحين اقتادوا المختطفين إلى جهة مجهولة.
أما في محافظة ديالى، فقد ذكر مصدر صحي، أمس الأحد، بان حصيلة تفجير مشيعي نجل احد شيوخ العشائر شمال شرق بعقوبة، انتهت عند تسعة شهداء و45 جريحا.
وقال المصدر إن "حصيلة انفجار العبوة الناسفة التي استهدفت مشيعي نجل شيخ عشيرة الاربكية داخل مقبرة في ناحية التوجيهية انتهت عند تسعة شهداء و45 جريحا".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "جميع جثث الشهداء نقلت إلى دائرة الطب العدلي والجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج"، مشيرا إلى ان "18 من بين المصابين حالتهم خطرة جدا".
وفي محافظة كركوك، أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، أمس الأحد، بأن مدنيا قتل وأصيبت زوجته وابنته في هجوم مسلح نفذه مجهولون جنوبي المحافظة، وقال المصدر: إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية أطلقوا النار، ظهر اليوم (امس)، باتجاه مدني أمام منزله في حي النصر جنوبي كركوك، ما أسفر عن مقتله وإصابة زوجته وابنته اللتين كانتا برفقته بجروح متفاوتة". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، ونقلت جثة القتيل إلى الطب العدلي والمصابتين إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما فتحت تحقيقاً لمعر?ة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه". وفي مدينة واسط اعتقلت قوات أمنية، يوم أمس، 34 مطلوبا احدهم بتهمة الإرهاب في مناطق متفرقة من المحافظة. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن "قوة من الشرطة نفذت، صباح يوم أمس الأحد، عمليات دهم وتفتيش في مناطق متعددة من المحافظة، أسفرت عن اعتقال 34 مطلوبا احدهم وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".
وأضاف المصدر أن "عمليات الاعتقال استندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة"، مشيرا إلى أن "القوة اقتادت المعتقلين إلى مركز امني للتحقيق معهم".
أسماء ومواقف...
لا توصيات بشأن إقالة المسؤولين
 
قال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي، إن مجلس النواب لم يتخذ توصيات محددة بشأن اقالة المسؤولين بسبب الفيضانات، مشيرا الى ان المجلس أطلع على الاجراءات التي اتخذتها المؤسسات التنفيذية والحكومة في معالجة أزمة الامطار. وقال إن "مجلس النواب اطلع على الاجراءات التي اتخذتها امانة بغداد ووزارة البلديات والمحافظات بشأن ازمة الامطار والمعوقات والصعوبات التي واجهتهم"، مبينا أن "مجلس النواب لم يصدر توصيات محددة بشأن اقالة المسؤولين".  وأضاف الصافي أن"مجلس النواب لايمتلك الحق في التوصية الى الحكومة باقال? مسؤول تنفيذي، كون الاقالة لها الياتها".
 
 
دعوة لسحب سفيرنا من ليبيا
 
دعا عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عماد يوخنا، الحكومة الى سحب السفير العراقي في ليبيا على خلفية خطف أستاذ جامعي لم يُعرف مصيره بعد. ووصف "خطف أستاذ جامعي على يد مجموعات إرهابية في ليبيا بالجريمة بحق الإنسانية"، مطالبا السلطات الليبية بأن تقف موقفا أكثر اعتدالا، محملا وزارة الخارجية "المسؤولية كونها لم تتخذ أي خطوة عند اختطافه من السبت الماضي". وبين أن "على السلطات الليبية توفير الأمن اللازم لمواطنيها والجاليات التي تعيش على أراضيها من المجاميع المسلحة وبعكسه فإننا ندعو الجالية العراقية الى مغادرة الأ?اضي الليبية حفاظاً على أرواحهم".
 
 
الحكومة تسرعت!
 
اعتبر عضو لجنة النزاهة النيابية طلال الزوبعي، قرار الحكومة بوقف عمل رئيس ديوان الوقف السني بأنه متسرع، مبينا أن هناك استهدافا متعمدا للوقف السني. وقال أن "قرار مجلس الوزراء الأخير بسحب يد رئيس ديوان الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي ومفتشه العام ولّد ردة فعل داخل مجلس النواب، لا سيما داخل لجنتي النزاهة والقانونية كونهما لم تستضيفا السامرائي لتبرير موقفه والتحقيق معه والاستفسار منه عن هذه الاتهامات"، مبينا أن "الحكومة اعتمدت على اتهامات ربما وجهها شخص ما، أو جهة ما لكن هذا لا يكفي أبدا لسحب يده من العمل?.
 
 
شهادة تقديرية
 
حصل الفنان التشكيلي العراقي مصطفى كريم على شهادة تقديرية لجمالية اللوحة التي قدمها خلال المعرض الذي نظمته الأمم المتحدة/ مكتب العراق بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة. وأشار إلى انه شارك بـ"لوحة تشكيلية إلى جانب (30) لوحة أخرى لفنانين تشكيليين عراقيين تتحدث أعمالهم عن مناهضة العنف ضد النساء". وأوضح أن "اللوحة أثارت انتباه الحاضرين ما دفع ممثل الأمم المتحدة في العراق جورج جورجي الى منح شهادة تقديرية له لجمالية وتعبيرية اللوحة".

ص3

باحث من ذي قار يكتشف آلية جديدة لعزل الملوثات النفطية عن الأهوار
بغداد – طريق الشعب:
أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن باحثا من جامعة ذي قار، تمكن من اكتشاف معزلات فطرية لإزالة التلوث النفطي في مناطق الأهوار. وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الباحث في مركز أبحاث الأهوار في جامعة ذي قار الدكتور إحسان فليح حسن، تمكن بواسطة تلك المعزلات من فصل السطح العلوي من ترسبات قاع هوري (السناف) و( الحمار) جنوب مدينة الناصرية". ونقل البيان عن الباحث قوله، إن "استعمال المعزلات الفطرية تسجل للمرة الأولى في العراق في الإزالة البايولوجية للنفط الخام مختبريا"، مؤكدا أن "هذه الفطريا? استطاعت إزالة النفط الخام بنسبة 93 بالمئة".
وأضاف أن تلك الفطريات "استطاعت أيضا تفكيك مركبات النفط والتي تمت ملاحظتها من خلال استعمال جهاز كروماتوغرافيا الغاز، فضلا عن قابلية هذه الفطريات على التفكيك فوتوغرافيا"، مشيرا إلى أن "هذه الطريقة تعدّ صديقة للبيئة دون استعمال أي مواد كيميائية تكون عبئا إضافيا عليها".
بدء الجولة الثانية من حملة الخريف للتلقيح ضد شلل الأطفال
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الصحة بدء الجولة الثانية من الحملة الخريفية للتلقيح ضد مرض شلل الأطفال اعتبارا من يوم 1/12 ولغاية 5/12/2013. وذكر المتحدث الرسمي للوزارة زياد طارق في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، أن "الحملة ستشمل جميع محافظات العراق باستثناء محافظات كردستان التي نفذت الحملة قبل وقت قصير من هذا التاريخ".
وأوضح مسؤول شعبة التحصين في قسم الرعاية الصحية الأولية معتز محمد عباس أن "الحملة تستهدف أكثر من 4 ملايين طفل في أنحاء البلاد كافة"، مشيرا إلى أن "الحملة تهدف إلى زيادة المناعة المجتمعية لأطفال العراق، وإبقاء البلاد خالية من مرض شلل الأطفال وللسنة الثالثة عشرة على التوالي". وأكد معتز أن "الجولة الحالية تكتسب أهمية خاصة بسبب انتشار المرض في سوريا المجاورة وسيتم إجراء مسح كامل لتنفيذ عمليات التلقيح لجميع الأطفال من سن 5 سنوات فما دون بغض النظر عن الموقف التلقيحي السابق للطفل من خلال 10000 فرقة جوالة - آلية ور?جلة، وثابتة في المراكز الصحية".

المالية: العجز في الموازنة تجاوز 18 تريليون دينار
برلمانية تنتقد الحكومة لتأخيرها إرسال موازنة 2014
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
وجهت نائبة في اللجنة الاقتصادية النيابية، انتقادات حادة للحكومة لتأخيرها إرسال مسودة قانون موازنة عام 2014 إلى البرلمان. وقالت عضو اللجنة نورة سالم البجاري في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "الموازنات تبقى في العراق ليست مثالية وتفتقد إلى الأمور المهمة وتبقى هي عبارة عن توزيع مبالغ مالية للمحافظات".
وأشارت إلى أن "مسودة موازنة عام 2014 لا تزال في  مجلس الوزراء، ولا يوجد هناك موعد محدد لإرسالها إلى البرلمان و من المفروض أن تصل إلى البرلمان خلال الأيام الماضية".
وأشارت البجاري إلى أن "تأخير إرسال الموازنة إلى البرلمان يدل على وجود خفايا للاستفادة من هذا التأخير،  أو أن هناك فعلا أخطاء في الموازنة، وهذا ما أفادت به الحكومة مؤخراً بان هناك أخطاء قانونية في المسودة وعلى الحكومة تعديلها".
ورأت أن "المسودة في حال وصولها إلى البرلمان سيجري سجال كبير بين الكتل السياسية خاصة وان الانتخابات اقتربت وستستغل بعض الكتل الموازنة في قضايا انتخابية لأحزابها وكتلها على حساب المصلحة العامة". وأكدت عضو اللجنة الاقتصادية، "وجود خلافات كبيرة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية في الموازنة حول مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم".
وقال وزير التخطيط والتعاون الإنمائي علي الشكري، في تصريح صحفي سابق إن "الوزارة أرسلت موازنة عام 2014، إلى مجلس الوزراء لمناقشتها وإقرارها"، مبينا أن "الموازنة في حال لم تتغير في أروقة مجلس النواب العراقي تضمنت 132 ألف درجة وظيفية، منها 72 ألف درجة لأصحاب العقود و60 ألف درجة جديدة".
وأضاف الشكري أن "الموازنة ركزت في تخصيصاتها المالية بالدرجة الأساس على قطاع الطاقة بشقيه النفطي والكهربائي، إضافة إلى القطاعات الأمنية من وزارتي الدفاع والداخلية بسبب عدم الاستقرار الأمني، فضلا عن قطاع السكن".
وأشار الشكري إلى أن "التعامل مع قطاع السكن سيكون باتجاهين الأول بناء الوحدات السكنية من قبل وزارة الإعمار والإسكان والآخر باتجاه إستراتيجية التخفيف من الفقر"، مبينا أن "رئاسة الوزراء وجهت بجلستها الماضية وزارة الإعمار والإسكان لبناء الوحدات السكنية التي تم توزيعها على الفقراء".
في المقابل، قال وكيل وزارة المالية فاضل عبد النبي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن المبالغ التي حددتها الوزارات كموازنة لها تجاوزت مبالغ الموازنة العامة للدولة، والتي حددت بـ 145 تريليون دينار للعام المقبل 2014، موضحا أن "الوزارة بصدد تخفيض تلك المبالغ الى الحد الذي يمكن تلبيته خلال العام المقبل".
وأضاف أن "العجز في الموازنة تجاوز (18) تريليون دينار"، مبينا "عدم وجود فائض مالي بسبب أعمال التخريب التي تعرضت لها الأنابيب النفطية"، مشيرا إلى أن "الوزارة تسعى لزيادة الموازنة الاستثمارية كونها تسهم في تنفيذ المشاريع التي تصب في مصلحة المواطن".
وبين أن "الوزارة ستتكفل بدفع رواتب موظفي شركات التمويل الذاتي التابعة للقطاع العام خلال العام المقبل".

الزراعة: الأمطار نفذت عملية غسيل للاراضي الزراعية
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الزراعة قيام كميات الأمطار التي هطلت في هذا الموسم و في الموسم الذي سبقه باستصلاح الأراضي الزراعية في اغلب محافظات البلاد.
وأكد الوكيل الإداري لوزارة الزراعة غازي راضي العبودي في بيان صادر عن الوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأحد، "قيام كميات الأمطار الغزيرة بإجراء عملية استصلاح تلقائية للأراضي الزراعية في معظم الأراضي الزراعية على مستوى البلاد لان عملية الاستصلاح تعتمد بشكل أساسي على المياه وهي عملية غسيل للأراضي الزراعية"، مضيفا أن "كميات الأمطار الكبيرة التي هطلت قللت نسبة الملوحة في الأراضي الزراعية، وأدت إلى تقليل نسبة الملوحة في مياه شط العرب الذي يساعد في ري الكثير من الأراضي الزراعية التي يمر بها".
وأوضح أن "هذا الانخفاض جاء وفق دراسات ونتائج تحليلية للمياه في شط العرب"، مبينا أن "عمليات الاستصلاح التي حصلت للأراضي الزراعية، وانخفاض نسبة الملوحة في مياه الري، أدت إلى ارتفاع الإنتاج الزراعي، وهذا الشيء مؤشر في إحصائيات وزارة التجارة، لأنها استلمت لوحدها قرابة 3,280,000 طن من المحاصيل الزراعية"، لافتا إلى "انتعاش محاصيل الشلب في المحافظات الخمسة بسبب هذه الأمطار، لان زراعة الشلب تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وأيضا زراعة العنبر الذي لا يمكن أن يزرع بالرش أو التنقيط حيث قامت هذه الكميات من الأمطار بسد?العجز الذي كان موجودا سابقا ما أدى إلى زيادة الأراضي التي تزرع بالشلب لتصل إلى أكثر من 1000 دونم". يذكر أن وزارة الزراعة مستمرة بإقراض الفلاحين و المزارعين لتحريك العجلة الزراعية بشقيها النباتي و الحيواني مستفيدة من التغيرات التي تطرأ على الأراضي الزراعية والاستفادة القصوى من هطول الأمطار خلال المواسم الأخيرة.

أمانة بغداد:10 آلاف متر مربع لإنشاء منازل واطئة الكلفة
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت أمانة بغداد، عن تهيئتها لأرض بمساحة 10 آلاف متر مربع، لإنشاء منازل واطئة الكلفة، داعية الشركات العالمية المتخصصة للمنافسة في تنفيذ بناء هذه المنازل وذلك بناء على المبادرة الوطنية للسكن التي أطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي.
ونقلت الأمانة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأحد، عن أمينها وكالة نعيم عبعوب، خلال لقائه ممثلي خمس وعشرين شركة عالمية من جنسيات بريطانية، كندية، كورية، ألمانية، ماليزية، إيرانية، تركية، هندية، إماراتية، لبنانية، مصرية، وعراقية؛ تقدمت للتنافس لتنفيذ هذه المشاريع، القول إن "رئيس الوزراء كلف لجنة من مديري دائرتي العقارات والتصاميم في أمانة بغداد، وممثل عن هيئة استثمار بغداد، للإشراف على تنفيذ هذه المبادرة، ودعوة الشركات للمشاركة في بناء منازل واطئة الكلفة على وفق طراز معماري شرقي ملائم للبيئة العراق?ة، لتوزيعها على الفقراء وبحدود 50 ألف وحدة سكنية في بغداد، ونحو 200 إلى 500 ألف وحدة سكنية في المحافظات، وبمساحة 150 م2 للمنزل الواحد". وأضاف أن "هذه المبادرة لا تتضمن المنازل فقط وإنما أحياء كاملة الخدمات من تبليط ومجار ومدارس ومستوصفات وغيرها من الخدمات وان المنازل تتضمن غرف نوم ومعيشة وغيرها وان نسبة البناء لا تقل عن 60بالمئة من مساحة الأرض البالغة 150م2".
وتابع أن "أمانة بغداد هيأت أرضا بمساحة 10.000 م2، سيتم توزيعها على الشركات بمعدل 150 م2 لكل شركة، لبناء نموذج على وفق تصاميم تعدها هذه الشركات بناءً على الشروط الآنفة الذكر، ستكون على شكل معرض سيتم افتتاحه من قبل رئيس الوزراء لاختيار أفضل العروض والنماذج لتنفيذ هذه المبادرة، على أن لا تتجاوز مدة إكمال النموذج منتصف شهر كانون الأول الجاري، بعدها يتم إكمال جميع الإجراءات الرسمية والبدء بالتنفيذ"، لافتا إلى أن "هذه المبادرة جاءت بناءً على قرار مجلس الوزراء المرقم 254 لعام 2013، الذي يرمي إلى توفير سكن ملائم ل?عوائل الفقيرة من الأيتام والأرامل والمعوزين".
 
107 إصابات بالايدز في كردستان
بغداد – طريق الشعب:
أكد إقليم كردستان، أمس الأحد، أن نسب الإصابة بمرض الايدز "ضئيلة" مقارنة بالانفتاح الذي يشهده الإقليم؛ يأتي هذا في وقت تحدثت الإحصاءات عن وجود 19 مصابا بمرض نقص المناعة المكتسبة ووفاة 4 آخرين.
وقال الدكتور خالص قادر، الناطق الرسمي باسم وزارة صحة إقليم كردستان في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، أن "عدد المصابين بالايدز في الإقليم لم يصل إلى 20 حالة، ونسبة الإصابة بالمرض في الإقليم ضئيلة جدا مقارنة بعدد السكان والحركة التجارية والاقتصادية والسياحية والانفتاح".
وأضاف قادر أن "الوزارة أطلقت حملة تستمر أسبوعا لتوعية الموطنين عن الوقاية من هذا المرض الخطير" مؤكدا "لكن المرض لا يزال تحت السيطرة في الإقليم". وبحسب إحصاءات رسمية لوزارة الصحة في إقليم كردستان، نشرت العام الماضي، فان عدد المصابين بمرض الايدز خلال السنوات الأربع الماضية ارتفع إلى 107 حالات، 84 منهم أجانب أعيدوا إلى بلدانهم، أما الـ 23 البقية، فهم من سكنة إقليم كردستان، أربعة منهم فارقوا الحياة لحد الآن.
ويخضع جميع القادمين من الدول الأجنبية لفحص الايدز في مطارات الإقليم، فضلا عن خضوع العراقيين الذين يغادرون البلاد لفترة تتجاوز 90 يوما لنفس الفحوصات.
 
البيئة تنذر معاملا في كركوك
بغداد – طريق الشعب:
وجهت وزارة البيئة، أمس الأحد، عددا من الإنذارات لمجموعة من المعامل الصناعية والخدمية في محافظة كركوك لعدم حصولها على الموافقات والمحددات البيئية المطلوبة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الفرق الفنية التابعة لدائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الشمالية، أنذرت خلال جولاتها  في عدد من مناطق محافظة كركوك، عددا من المعامل الصناعية والخدمية لعدم حصولها على الموافقات البيئية اللازمة".
وأكد أن "الفرق الفنية أنذرت أصحاب هذه المعامل، وطالبتهم بضرورة الحصول على الموافقات البيئية المطلوبة، التي تعتمد في منحها وزارة البيئة على عدد من الضوابط البيئية، من بينها خفض نسب انبعاث الغازات، والالتزام بقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009، الذي ينص على (تمنع الجهات ذات النشاطات المؤثرة على البيئة من ممارسة عملها دون استحصال موافقة الوزارة)، بما يتلاءم والمحددات البيئية المعتمدة عالميا".
 

تقرير...
الديوانية اولى في انجاز آبار الماء
الهيئة العامة للمياه الجوفية تحفر 123 بئرا
بغداد - منى خضير عباس           
تعتبر المياه الجوفية ثروة وطنية ونعمة من النعم الوفيرة لذلك عملت الهيئة العامة للمياه الجوفية على حفر (123) بئراً مائيا خلال شهر أيلول الماضي موزعة على محافظات بلدنا من اجل توفير الاحتياجات الضرورية من الاستهلاكيات المنزلية للإنسان مما يساعد على الاستقرار وتوفير المياه للأغراض الزراعية وسد احتياجات الثروة الحيوانية والحفاظ عليها وتنميتها خدمة للاقتصاد الوطني.
 إذ استطاعت محافظة القادسية وبجهود كوادر فرع الهيئة، أن تحتل مركز الصدارة في عدد الآبار المحفورة فقد عملت على حفر (27) بئرا مائيا موزعة على قرى متعددة منها حفر بئر في قرية البو زياد وبئر في قرية البو حسين وبئر في قرية البو راشد وحفر بئر في قرية الجبور وحفر بئر في قرية كاظم الجاسم وبئر في قرية عزيز حسن راضي، وبئر في قرية آل معلي بالإضافة إلى فحص (25) بئرا مائيا ونصب (11) طاقم ضخ.
وأنجز فرع الهيئة في محافظة ذي قار حفر (15) بئرا مائيا شملت قرى متعددة منها حفر بئر في قرية آل حسن وحفر ثلاثة آبار في قرية الطرامي، وحفر بئر في قرية آل باز وحفر بئر في قرية المصبح، وقد بلغ عدد الآبار المفحوصة (10) آبار ونصب (25) طاقم ضخ وبجهود فرق الحفر العاملة في محافظة النجف الأشرف والتي عملت على حفر (11) بئرا مائيا منها حفر بئر في محطة الكوفة الثانوية وحفر بئر في كلية الزراعة وحفر بئر في مديرية الشباب والرياضة وتم فحص سبعة آبار ونصب (11) طاقم ضخ.
وفي محافظة صلاح الدين فقد تم انجاز حفر سبعة آبار خمسة منها في قرى متعددة من المحافظة مثل حفر بئر في قرية سرحة وبئر في قرية بسطاملي وبئر في قرية الشيخ رازي وحفر بئر في قرية حليوة الكبيرة وبلغ عدد الآبار المفحوصة (10) آبار ونصب طاقم ضخ واحد وصيانة ستة طواقم ضخ أما في محافظة الموصل فقد تم حفر بئرين، بئر في منطقة خير الدين وحفر بئر في منطقة بربش الثانية بالإضافة إلى فحص (11) بئرا مائيا ونصب (15) طاقم ضخ.
وبالنسبة لمحافظة الأنبار فقد تمكنت كوادر فرع  الهيئة من حفر ستة آبار ثلاثة منها في قرى متعددة هي حفر بئر في قرية الخباز وبئر في قرية البو شاهر وبئر في قرية الحفاير وبئرين في مجمع ماء الصحراء الغربية وتم فحص (13) بئرا مائيا ونصب ثلاثة طواقم وصيانة (12) طاقم ضخ. وتم انجاز حفر ثمانية آبار في محافظة ديالى ثلاثة آبار منها تم حفرها في قرى متعددة هي حفر بئر في قرية ربيعة وبئر في قرية البغادة وحفر بئر من اجل الدراسات الهيدروجيولوجية وبئر لمراقبة المياه الجوفية في المنطقة، بالإضافة إلى فحص ثمانية آبار ونصب (12) طاق? ضخ.
وفي محافظة كركوك فقد تم حفر سبعة آبار؛ هي حفر بئر في قرية بركاني وحفر بئر في قرية كورزين سفلي وبئر في قرية العبادات، وبئر في نادي شباب كركوك، وتم فحص ستة آبار ونصب طاقمان وصيانة ثمانية طواقم ضخ.
فيما أنجز فرع الهيئة في محافظة كربلاء المقدسة وبجهود العاملين حفر سبعة آبار، منها حفر بئرين في مشروع كربلاء الجديد وبئر في معمل الإسفلت في بلدية الهندية وبئرين في الجزرة الوسطية لطريق كربلاء بالإضافة إلى فحص أربعة آبار، ونصب ستة طواقم ضخ ومن أهم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية التي قام بها قسم الدراسات والتحريات في الهيئة العامة للمياه الجوفية فقد قامت شعبة تحليل وبنك المعلومات التابعة الى قسم الدراسات والتحريات بالانتهاء من إدخال الاستمارات الخاصة بالمعلومات الهيدروجيولوجية والهيدوركيميائية لإنهاء الآب?ر لهذا العام في كافة محافظاتنا وبالنسبة لمشروع (خانقين – عباسان) تمكن العاملون على المشروع من إجراء المراقبة وقامت شعبة نظم المعلومات الجغرافية في الهيئة العامة للمياه الجوفية بالانتهاء من إعادة تأهيل الخرائط الجيولوجية عدد / 1 لمحافظة ديالى وإعادة تأهيل الخارطة التكتونية المليونية بشكل (shape file) إضافة إلى إدخال بيانات مسح النقاط المائية بواقع (2000) بئر مع التحاليل الكيميائية.
واستطاعت شعبة الجيوفيزياء في الهيئة من إجراء جولة استطلاعية في منطقة جنوب الشهابي لتحديد إمكانية إجراء مسح كهربائي في المنطقة وتم تحديد عدد من المسارات وكذلك المباشرة بالمرحلة الأولى من قياسات ثنائي البعد في محافظة كربلاء المقدسة لتحديد الطبقة الحصوية الحاملة للمياه قرب الخط الاستراتيجي.
أما شعبة الدراسات والتحريات في الهيئة العامة للمياه الجوفية فتمكنت من متابعة آبار المراقبة والاستمرار في قراءة مناسيب المياه وتحديثها ورسم المنحنيات وأرشفة معلومات الآبار.

ص 4

الآلاف يتظاهرون في جنوب اليمن مطالبين بالاستقلال
صنعاء – وكالات:
خرج الآلاف في تظاهرة في مدينة عدن جنوبي اليمن للمطالبة باستقلال الجنوب، بعد يوم من عرض الرئيس عبد ربه منصور هادي الحكم الذاتي لتلك المنطقة. وتأتي التظاهرة فيما يحتفل الجنوبيون بذكرى انتهاء الاستعمار البريطاني للبلاد في 1967 وإقامة دولة مستقلة استمرت حتى الوحدة مع الشمال في 1990. ولوح المتظاهرون بأعلام الجنوب ولافتات كتب عليها "نعم للحرية والاستقلال" و"هدفنا استعادة الدولة". وأقامت قوات الأمن الحواجز في جميع أرجاء المدينة وعلى مشارفها لضبط قدوم أعداد كبيرة من المتظاهرين من المحافظات المجاورة، إلا أنها بقيت بعيدة عن مكان التظاهرة نفسه. وكان الرئيس اليمني قد حذر من أنه لن يتساهل حيال أي "متاجرة" بالقضية الجنوبية وذلك بعد انسحاب مجموعة من الحراك الجنوبي من مؤتمر الحوار الوطني. ويطالب الجنوبيون بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار على غرار رئيس الدولة بأن يتشكل اليمن من عدة كيانات.
 
*********

أوكرانيا تتأهب لموجة مظاهرات جديدة ضد رئيسها
 
كييف – وكالات:
دعا زعماء المعارضة الأوكرانية إلى مظاهرات جديدة احتجاجا على امتناع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عن توقيع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي. وحضت زعيمة المعارضة المسجونة ورئيسة الوزراء السابقة، يوليا تيموشينكو، الأوكرانيين على "عدم ترك تصرفات السلطات دون رد". وفي رسالة تلتها ابنتها، دعت تيموشينكو الأوكرانيين إلى التوافد على العاصمة من كل أنحاء البلد. بدوره قال زعيم المعارضة فيتالي كليتشكو أمام حشد في كييف "بمقدورنا ويجب علينا إقصاء هذه السلطات". وأضاف أن هناك أنصارا للمعارضة في طريقهم من مدن عدة إلى كييف للمشاركة في مظاهرات أمس. في غضون هذا حظرت محكمة في كييف التظاهر في عدة ميادين بالعاصمة حتى يوم 7 كانون الثاني المقبل. وتأتي احتجاجات امس بعد ليلة تواصلت خلالها المظاهرات حيث تجمع الآلاف في الميدان الرئيسي بالعاصمة كييف. وفضت الشرطة بالقوة اعتصاما للمحتجين يوم السبت ما أسفر عن إصابة العشرات. وقال الرئيس إنه "غاضب" إزاء تحرك الشرطة.
 
********* 
سلة الاخبار...
 
إيران وقوى عالمية
تجتمع الأسبوع الحالي
 
وكالات:
قال مفاوض إيراني كبير إن مبعوثين من إيران وست قوى عالمية سيجتمعون الأسبوع الحالي لبدء تحديد خطوات تنفيذ اتفاق تحد طهران بموجبه من برنامجها النووي مقابل بعض التخفيف للعقوبات. ويعتبر الاتفاق التاريخي في 24 تشرين الثاني بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا خطوة أولى تجاه حل نزاع مضى عليه نحو عقد وأثار المخاوف من حرب جديدة في الشرق الأوسط. ونقلت وكالة أنباء فارس الحكومية عن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قوله في مقابلة تلفزيونية إن طهران تتوقع ردا قريبا من الدبلوماسية الكبيرة في الاتحاد الأوروبي هيلجا شميت.
 
تواصل التصويت على
المسودة النهائية لدستور مصر
 
وكالات:
تواصل لجنة تعديل الدستور المصري � المعروفة بـ"لجنة الخمسين" � التصويت على ما تبقى من مواد المسودة النهائية لمشروع دستور جديد، وهي مرحلة مهمة من خطة المرحلة الانتقالية التي بدأت منذ عزل الرئيس محمد مرسي في تموز. وأفادت تقارير أن اللجنة قد أقرت أكثر من نصف مواد المسودة النهائية، إذ وافقت اللجنة خلال اقتراع استمر نحو أربع ساعات على 138 مادة من بين مواد المسودة التي بلغ عددها 247 مادة.
وقال عمرو موسى، رئيس اللجنة، إن مسودة الدستور سيتم تسليمها إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور في موعد أقصاه الثلاثاء المقبل.
 
أمريكا تعرض تدمير الكيمياوي السوري
 
وكالات:
قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن الولايات المتحدة عرضت تدمير المواد الكيماوية السورية الأكثر خطورة على متن سفينة أمريكية في البحر وان البحث يجري عن ميناء مناسب في البحر المتوسط يمكن استخدامه للقيام بهذه المهمة. وتتعرض منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لضغوط لإيجاد خطة بديلة لتدمير ترسانة الغاز السام لدى سوريا بعد أن تراجعت ألبانيا عن استضافة هذه العملية. وقالت المنظمة إنها تلقت عروضا من 35 شركة تبدي اهتماما بتدمير مخزون الأسلحة الكيماوية بحلول مهلة الجمعة لمعالجة نحو 800 طن من المواد الكيماوية الصناعية التي يمكن تدميرها بأمان في محارق تجارية.
 
نفي الاستيلاء على مؤسسات حكومية في تايلاند
 
وكالات:
قال بارادورن باتاناتابوتر كبير مسؤولي الأمن الوطني في تايلاند لرويترز إن المحتجين المناهضين لحكومة البلاد لم يستولوا على أي مبان مملوكة للدولة على الرغم من سلسلة من الهجمات التي وقعت يوم أمس، في محاولة للإطاحة بالحكومة. وفي وقت سابق قال سوتيب تاوجسوبان زعيم المحتجين في كلمة أذاعها التلفزيون إن المحتجين احتلوا 12 مبنى حكوميا "سلميا ودون استخدام أسلحة".

*******
أسبوع حافل بالاحتجاجات الاجتماعية والتحركات النقابية في تونس
بوادر انتفاضة على حكومة النهضة الإسلامية
تونس – وكالات:
تستعد تونس لأسبوع حافل بالاحتجاجات الاجتماعية والتحركات النقابية مع إعلان منظمات من المجتمع المدني في مدينة قابس الدخول في اعتصام أمام مقر الولاية احتجاجا ضد قرار الحكومة استثناء المدينة من مشاريع في القطاع الصحي والجامعي.
وبدأ اعتصام "التحدي والكرامة" الأحد بمشاركة أحزاب سياسية ومنظمات من المجتمع المدني ليمتد أسبوعا كاملا من أجل المطالبة بإدراج مشاريع حكومية في الجهة على غرار باقي المحافظات.
وأقرت الحكومة الأسبوع الماضي مشاريع لإنشاء مؤسسات صحية وجامعية في اختصاصات الطب والصيدلة في محافظات سيدي بوزيد والكاف والقصرين وجندوبة ومدنين.
وأثار القرار احتجاجات في محافظات قابس وقفصة وسليانة التي نفذت إضرابات عامة الأربعاء الماضي نظمت خلالها مسيرات شعبية شابتها أعمال عنف وحرق لمقر حزب حركة النهضة الإسلامية في قفصة. وقال منظمو الاعتصام في قابس أنهم سيصعدون من تحركاتهم الاحتجاجية في حال لم تلب مطالبهم.
وتأتي هذه التحركات الاحتجاجية والاعتصامات على خلفية فشل حكومة النهضة الإسلامية في تحقيق مكاسب الثورة التونسية وتحسين الأوضاع المعيشية في البلاد.
وأشار مراقبون في هذا السياق إلى أن صبر المواطن التونسي قد نفد وخاب أمله في حكومة لم تستطع تحقيق الأدنى المطلوب، مؤكدين أن النزول إلى الشارع والتظاهر هو الخيار الوحيد الذي بقي أمامه للخروج من الأزمة بعد أن فشل الحوار الوطني في حلحلة الأوضاع وتعنت الحزب الحاكم. وأعلنت محافظة توزر بدورها عن إضراب عام في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر المقبل بدعوى من الاتحاد الجهوي للشغل تتخلله مسيرة شعبية للمطالبة بالتنمية في الجهة.
ويتزامن التاريخ مع إحياء المركزية النقابية بالعاصمة لذكرى الاعتداءات التي طالت مقره وعددا من النقابيين العام الماضي على أيدي رابطات حماية الثورة الموالية لحركة النهضة الإسلامية.
وكانت تلك الأحداث التي جرت أمام مقر الاتحاد، بينما كان يحيي ذكرى اغتيال الزعيم النقابي التاريخي فرحات حشاد، قد أوقعت العديد من الجرحى في صفوف النقابيين وفجرت أزمة طاحنة بين الحكومة والاتحاد كادت تنتهي بإضراب عام في كامل البلاد.
لكن الاتحاد سحب قرار الإضراب في آخر لحظة بعد أن تعهدت الحكومة بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الأحداث وملاحقة من تثبت إدانته.
وأكد متابعون للشأن التونسي أن الاتحاد العام التونسي للشغل سيعمل على تسليط الضغوط على حكومة النهضة الإسلامية عبر الشارع للضغط من أجل التوصل إلى حل يقضي باختيار شخصية توافقية تتولى رئاسة الحكومة واستقالة حكومة علي لعريض.
ويقود الاتحاد مشاورات ضمن رباعي الراعي للحوار الوطني مع الفرقاء السياسيين لاستئناف الحوار المعلق منذ الرابع من الشهر الماضي.
وحذر الأمين العام للاتحاد حسين العباسي من "العواقب الوخيمة" في حال فشل الحوار، مشيرا إلى خطر خروج الاحتجاجات عن السيطرة إن لم يتم التوصل إلى توافق.
وتجدر الإشارة إلى أن تونس تعيش أزمة سياسية خانقة منذ عملية اغتيال المعارض محمد البراهمي، ولدت هذه الأزمة بدورها أوضاعا اقتصادية صعبة، ناهيك عن أن البنوك التنموية الدولية رفضت إقراض البلاد التونسية لعدم وضوح معالم الانتقال الديمقراطي وسوء الأوضاع الأمنية.
وحملت المعارضة التونسية حركة النهضة الإسلامية مسؤولية فشل الحوار الوطني، كما حملتها مسؤولية سوء الأوضاع الأمنية وتنامي التهديدات الإرهابية في البلاد نظرا لتساهلها في تناول موضوع السلفية الجهادية وعمليات تهريب السلاح من ليبيا.
وفي ظل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار وانسداد الأفق أمام حلول جذرية تنهض بوضع البلاد وغياب التطمينات، حذر مراقبون من إمكانية تفجر الوضع وانتفاض الشارع التونسي ضد الحكومة.
 
*********
احتجاجات ضد قانون إسرائيلي لتهجير الآلاف من سكان النقب
 
غزة � وكالات:
شارك الآلاف في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة في احتجاجات ضد مشروع قانون إسرائيلي يهدف إلى "تهجير" عشرات الآلاف من البدو المقيمين في صحراء النقب. ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية واستخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.
وتقول الحكومة الإسرائيلية إن القانون يهدف إلى "تأمين بنية تحتية وخدمات أفضل للسكان" بينما يقول السكان الذين يطالهم القانون إن الهدف هو اقتلاعهم من أرض أجدادهم.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أقرت في كانون ثاني الماضي مشروع قانون يدعو لإعادة توطين 30-40 ألف من سكان صحراء النقب وهدم 40 قرية ومصادرة 700 ألف دونم من الأراضي.
وقد أقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) مشروع القانون في القراءة الأولى في شهر حزيران الماضي، لكن يترتب اجتيازه قراءتين إضافيتين قبل إقراره بشكل نهائي.
وقالت الشرطة الإسرائيلية إن اشتباكات اندلعت في المظاهرة الرئيسية في بلدة الحورة حيث تجمع ألف شخص للاحتجاج على مشروع القانون.
وقال بيان الشرطة الإسرائيلية إن المحتجين رشقوا الشرطة بالحجارة وإن عشرة من رجال الشرطة أصيبوا إصابات خفيفة و11 من المحتجين اعتقلوا.
وقال أحد المحتجين واسمه مقبول سرايا وعمره سبعون عاما لوكالة أنباء فرانس برس "نحن نعيش هنا منذ قبل تأسيس دولة إسرائيل، قدمنا شكوى للمحكمة لكننا نحس أن العدالة والديمقراطية لا تطبق علينا". وخرجت مظاهرات أخرى في كل من حيفا وغزة والقدس الشرقية.
 
********
الهنداروس: حزب اليسار يطالب بإعادة عد الأصوات

متابعة: طريق الشعب
بعد مرور خمسة أيام على إعلان النتائج الرسمية لانتخابات رئاسة الهندوراس، طالبت، مرشحة حزب اليسار كسيمورا كاسترو، بإعادة عد الأصوات، متهمة منافسيها بتزوير النتائج. وقالت كاسترو يوم الجمعة الفائت، إنها سوف لن تعترف بالنتائج المعلنة، ما لم يتح لها الاطلاع على أجهزة الكومبيوتر، ونظام عد الأصوات في مقر لجنة الانتخابات العليا، ووعدت كاسترو بتقديم أدلة ملموسة على عمليات التزوير، وسبق لحزب اليسار أن دعا مساء فور إعلان النتائج إلى تنظيم احتجاجات حاشدة ضد تزوير إرادة الناخبين.
وسبق للجنة الانتخابات أن أعلنت الأربعاء الفائت فوز مرشح اليمين بالسباق الانتخابي. وكان مراقبون يمثلون الاتحاد الأوروبي قد وصفوا العملية الانتخابية بـ"العادلة"، في حين أعرب العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني عن شكوكهم بالنتائج المعلنة.
وكاسترو هي زوجة الرئيس مانوئيل زيلايا، الذي ابعد عن السلطة، قبل ما يقارب 4 سنوات، بمساعدة الجيش لتحوله نحو اليسار. وقد وعدت كاسترو ناخبيها ببناء "الاشتراكية الديمقراطية وفق الطراز الهندوراسي"، وعبرت عن نيتها في إقرار دستور جديد للبلاد، وإعادة تأسيس الدولة فيها من جديد. ويعيش في الهندوراس 71 في المئة من مجموع السكان البالغ 8,5 مليون نسمة تحت خط الفقر، ويعد من اخطر بلدان العالم حيث يقتل فيه يوميا 20 إنسان.

**********

تقرير ...
 
في الانتخابات البلدية  في الولايات المتحدة الأمريكية
الديمقراطيون واليسار يحققون نتائج لافتة

بغداد - رشيد غويلب
مرت يوم الاثنين الفائت الذكرى 158 لميلاد اويغن ديبس الشخصية النقابية، ومرشح انتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الاشتراكي لعدة مرات، والذي حقق، بحصوله في عام 1912 على 6 في المئة، أفضل نتيجة انتخابية في تاريخ اليسار الأمريكي خلال الـ 100 عام الماضية. ومع أن السيناتور بيرني ساندرز في فيرمونت يعد  نفسه اشتراكيا، لكنه ينتمي في الواقع إلى نموذج الاجتماعيين الديمقراطيين في البلدان الاسكندنافية. وفي إطار الانتخابات البلدية التي جرت الثلاثاء الفائت في الولايات المتحدة الأمريكية، حقق الاشتراكيون نجاحا لافتا  في سياتل مسقط رأس ديبس، وفي  مينيابوليس كذلك.

وكان الحدث الأبرز في السباق الانتخابي هو فوز الشخصية الليبرالية والمرشح الديمقراطي بيل دي بلاسيو بمنصب عمدة مدينة نيويورك، بحصوله على 73,3 في المئة، وتحقيقه فوزا ساحقا على غريمه الجمهوري مايكل بلومبيرغ الذي احتفظ بالمنصب لثلاث دورات متتالية. وأصبح دي بلاسيو أول عمدة ديمقراطي لأكبر مدينة في الولايات المتحدة منذ عام 1989. وقد وصفت الـ"نيويورك تايمز" النتيجة بأنها "تحول قوي نحو اليسار" . وكان العمدة الجديد قد ندد بارتفاع إيجارات المساكن، وتعمق الهوة بين الفقراء والأغنياء، وحملات التفتيش الاعتباطية، التي تمارسها شرطة نيويورك في الشوارع، والتي تشمل سنويا نصف مليون مواطن معظمهم من الافرو � امريكيين واللاتينيين.   
وفي ولاية نيو جيرسي أعيد انتخاب حاكمها الجمهوري  كريس كريستي للمرة الثانية، حاصلا على  60.5 في المئة - على الرغم من أن سكان الولاية في معظمهم ديمقراطيو الهوى، ويعود فوز كريستي الى ابتعاده عن المواقف الأشد رجعية  للجمهوريين بخصوص عمليات  الإجهاض، وخيارات الأفراد  الشخصية. ويعتبر كريستي من الشخصيات المعتدلة في الحزب الجمهوري، وعمل على التعاون مع حكومة الرئيس الديمقراطي أوباما بعد حدوث الإعصار. وقد حسنت نتائج الانتخابات فرص كريس كريستي كمرشح جمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية في عام 2016، في مواجهة مرشحي حركة "حفلات الشاي"، التي تمثل التيار الأكثر رجعية وعنصرية في الحزب الجمهوري.
وفي انتخابات المجالس البلدية استطاعت القوى التي تقف إلى اليسار من الحزب الديمقراطي تحقيق نتائج طيبة، ففي مدينة  سياتل حصلت كاشاما ساوانت  على 46 في المئة من الأصوات متخطية رئيس البلدية الحالي ريتشارد كونلين من الحزب الديمقراطي. وكانت كاشاما قد ترأست البلدية للمرة الأولى عام 2010. وقد خاضت الانتخابات ببرنامج يدعو لتحديد حد أدنى للأجور 15 دولارا في الساعة، وفرض الضرائب على الأثرياء، وإجازة العمل النقابي في الشركات الكبيرة العاملة في حدود بلديتها. ويصف الناشط في الحملة الانتخابية كالفين بريست نتائج الانتخابات بالانتصار، وأنها " كسرت التصور الخاطئ والنمطي عن الاشتراكية" وان "الناس  يدركون بان الرأسمالية فقدت فاعليتها. وفي مينيابوليس، تمكن الاشتراكي تاي مور من الحصول على 37 في المئة من أصوات الناخبين، وهو ناشط في حملة "حركة لنحتل" المطالبة بتعزيز الحريات الشخصية. وفي صباح يوم الانتخابات قامت الشرطة بالإخلاء القسري لمنزل المرشح اليساري جيمي كيلي، وهو متقاعد يبلغ من العمر 63 عاما، وركز في برنامجه الانتخابي على مواجهة عمليات الإخلاء القسرية التي تنفذها الشرطة، لذلك قال إن تصرف الشرطة "لم يكن من قبيل الصدفة".
وقد ساهم في الحملة الانتخابية لكل من ساوانت ومور، اللذين ينتميان إلى منظمة "المبادرة الاشتراكية"، مئات الشباب المتطوعين، في حين اعتمد منافسوهم على مبالغ التبرعات الهائلة، لما يسمى بـ "دوريات السوبر"، التي لا توظف عادة في انتخابات البلديات. وقد وعد كلا الفائزين اليساريين بمواصلة النضال لتحسين نتائجهما أكثر في الانتخابات القادمة.  
 
 
**********
ص5
فيما يتواصل الجدل حول عائديتها
ناحية النخيب تعاني من تدهور الخدمات
طريق الشعب- وكالات
انشئت ناحية النخيب قبل حوالي 1300 عام، وهي اليوم تعيش تحت تاثير عاصفة من  التجاذبات السياسية ، سببها موقع الناحية التي تمتد في بطن الصحراء على بعد 290 كلم شمال الرمادي فيما تحدها من الجنوب مدينة كربلاء التي تبعد نحو 200 كم.
 عدد  سكان الناحية لا يزيد عن أربعة آلاف نسمة، موزعين داخل منازل طينية مبعثرة بين الآبار التي تنضب ثم تعود للامتلاء دون أن يعلم أحد سبب ذلك وبشكل يخالف طبيعة الصحراء. وتعيش في الناحية عشيرتان هما شمر وعنزة في جو يسوده الوئام والمحبة، لكن الحال تغير كثيرا بعد 2003.
 
بين كربلاء والانبار
 
يقول المواطن محمد طلب (30 عاما) يعمل مشغلاً لمحطة وقود كهربائية تعمل على الديزل  "أننا بصراحة قضينا حياتنا نتنقل بين مدن الانبار وكربلاء دون أن نلتفت إلى تاريخ المدينة. فكنا نشتري ما نحتاجه من أسواق كربلاء ومن أسواق الرمادي والرطبة ولم يسألنا احد من أين انتم كحال أي مدينة عراقية. لكن بعد الاحتلال بتنا نسمع أصوات كربلائية تنادي بالنخيب ونحن كربلائيو الهوى انباريو الانتماء فلا يوجد عراقي لا يهوى عطر كربلاء المقدسة".
وأضاف "لا أرى أي ميزة للمدينة، فهي صحراء مقفرة من كل جانب وليس فيها نفط أو غاز مثل كركوك ليتم التناحر عليها، اما اذا كانت النخيب ستولد مشكلة وقتال فنحن سنذهب إلى الدستور ونعلن إقليما!"
 
نقص في الخدمات
 
فيما أوضح المواطن محمد العنزي )41 عاما) وهو راعي ماشية، "مشاكلنا في مدينة النخيب كثيرة سببها سوء الخدمات مثل الكهرباء والماء وافتقارنا إلى مستشفى مناسب ووسائل نقل وهذه مشاكل كل العراقيين لكن نحن نعاني منها بشكل اكبر لكوننا نعيش في محيط منطقة صحراوية تعتمد على مياه الآبار والأمطار، واضاف أن "الصحراء التي تمتد لمئات الكيلومترات حالت دون وصول الديمقراطية ألينا كما حالت الصحوة العشائرية دون وصول فكر القاعدة المتشدد إلينا".
وأكد العنزي "نحن نفضل بقاءنا على هذا الحال فقد فتحنا أعيننا على المدينة ونحن من الانبار لا نرغب بالتغيير وإذا ما صار هناك استفتاء شعبي فبالتأكيد القرار سيحسم لصالح بقائنا مع الانبار فهم مرجعيتنا منذ قرون ولن نبدل ما وجدنا عليه آباءنا".
 
ضحية للتجاذبات السياسية
 
وعنها يقول رئيس مجلس ناحية النخيب التابعة لقضاء الرطبة الشيخ فضل مطلب جاسم  "نحن عراقيون قبل كل شيء يحزننا أن نكون محل تجاذبات بين السياسيين الجدد في بغداد بين حين وآخر، واجزم أن أحدا لم يزر ناحيتنا ولم ير مشارف وديانها منذ ولادته وحتى على الخارطة لا يعرف مكانها"، مبينا أن "حديثهم هذا لا يعنينا، فهي تصبح غالية وعزيزة فقط في مواسم الخلافات السياسية التي اعتدنا عليها، ورسالتنا لهم هي أن المدينة هادئة مطمئنة لديها قوت يومها فليتركوها بحالها."
ان الجدل حول عائدية الناحية كان على حساب ما يحتاجه سكانها من خدمات وهم يعيشون في منطقة صحراوية تصارع الحياة مع كثبان الرمال المنتشرة فيها.
 
*********
 
المطر وموازنة 2014
 
شهد العام الماضي موجة امطار غزيرة، تسببت في خسائر فادحة في الارواح والممتلكات في بغداد ومدن العراق الاخرى، ناهيك عن تدمير مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية وهلاك المحاصيل المزروعة فيها. وكان على الدوائر الخدمية ان تبادر الى اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لتفادي حدوث كارثة اخرى في العام التالي، وتخصيص مبالغ تكفي لانشاء محطات ضخ وانابيب عملاقة لتصريف مياه الامطار، مهما كان مقدارها.
لكن الاهمال والتقصير، اديا الى تكرار مأساة العام الماضي، والى دمار وخراب في مدن البلاد بعد اول موجة من الامطار. حيث اتضح حجم الفشل الذي اشترك فيه الجميع على اختلاف ادوارهم ومناصبهم من وزراء ومدراء دوائر ومصممين ومستشارين في الشعب الفنية، وعجزهم عن ايجاد اي عذر او تبرير لما حدث من فيضانات، وما تسببت من تشريد الالاف من المواطنين او سقوط منازلهم فوق رؤوسهم، خاصة في الاحياء الفقيرة والعشوائيات. وما رافقها من موجة الاحتجاج الشعبي الذي كشف امام الشاشات تلكؤ عمل وتقاعس الاجهزة الحكومية المختصة التي ظلت ساكنة ونائ?ة طيلة السنوات الماضية. وكان نتيجتها كل هذه الخسائر التي تضع السلطات المسؤولة امام مسؤولياتها التاريخية لتقوم بخطوات سريعة منها :
• زيادة التخصيصات في موازنة عام 2014 لانشاء شبكات نظامية لتصريف مياه الامطار والاستعانة بالخبرات الاجنبية.
• ابعاد المؤسسات الخدمية عن الصراع السياسي والمحاصصة وهيمنة الكتل والاحزاب.
• تطبيق مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب، وتعيين الكفوئين وذوي الخبرة والاختصاص والذين لديهم الشعور بالمسؤولية والحرص على المال العام. واطلاق التعيينات للمهندسين والفنيين والعمال لتغطية حاجة الدوائر الخدمية.
•  اعادة النظر في طاقة محطات الضخ وسعة الانابيب واستعمال الحجوم التي تتناسب مع كميات الامطار المتساقطة.
• الزام الدوائر الخدمية بتنفيذ حملات مستمرة لتنظيف المنهولات والانابيب الناقلة وصيانة المضخات والمولدات الكهربائية.
• تجهيز الدوائر الخدمية بآليات ومعدات متخصصة وباعداد تلبي حاجة العمل بسرعة.
• صرف حوافز ومكافآت ومخصصات الخطورة والنقل والطعام وبدل العدوى للعاملين في الدوائر.الخدمية.
ان تنفيذ هذه المقترحات يمكن ان يسهم في التقليل من الخسائر التي تتسبب فيها الامطار، حتى تبقى الامطار نعمة ولا تتحول الى نقمة.
 
علي احمد مشهد التميمي
 
 
************
 
حيف آخر  لعمال معمل نسيج الحلة!
امين عبد الحسين كاظم
يعد معمل نسيج الحلة واحداً من تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، ومن المعامل الكبيرة حيث يضم اكثر من ( 4000) بين موظف وعامل.  كان المفروض ان تقوم الوزارة بدعم وتطوير قدرات المعمل وكوادره وإمكانياته، لا ان تعمل على نقل ما يقارب الـ 1500 من منتسبي المعمل الى مديرية الآثار العامة  في بابل.  فضلاً عن كل هذا الاجحاف  قامت بقطع رواتبهم قبل ثلاثة اشهر، بحجة انهم أصبحوا على ملاك مديرية السياحة والاثار!
في الوقت نفسه ترفض المديرية المذكورة صرف رواتبهم بحجة انهم لازالوا على ملاك وزارة الصناعة والمعادن، وللعلم انهم بحاجة ماسة لرواتبهم الشهرية، لانهم يعتمدون عليها في اعالة عوائلهم، سيما وان اغلبهم يعانون من شظف العيش، ويتساءلون لماذا يا ادارة معمل نسيج الحلة والقائمون على ادارة الوزارة، كان هذا الاجحاف بحق منتسبي المعمل؟
عمال معمل نسيج الحلة يطالبون السادة المسؤولين في محافظة بابل والحكومة المركزية بإجراء اللازم لرفع الحيف عنهم.
 
 
********
 
هموم اخرى
 
لا يكاد ينجو مواطنو البلد من المشاكل الناجمة عن الوضع الامني المتدهور والنقص الحاد في الخدمات الاساسية والذي بين عجز الحكومة الواضح عن معالجتها، لتضيف الحشرات والحيوانات هماً آخر اليهم. فاهالي قضاء العزيزية وناحية الحفرية في محافظة واسط يعانون غزو اعداد كبيرة من الصراصر لمنازلهم لتسبب تلف المواد الغذائية والاستهلاكية لديهم وتكبدهم خسائر مالية هم في غنى عنها مع تدني المستوى الاقتصادي لغالبية العوائل في الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة واسط. كما ان الحشرة الضارة تنقل وتسبب العديد من الامراض التي تصيب الانسان?
اما في البصرة فقد ابدى مواطنون انزعاجهم من انتشار انواع غير مألوفة محلياً من الصراصر والجراد بشكل مفاجئ في معظم مناطق المدينة. فيما اعرب مختصون عن استغرابهم من هذه الظاهرة مؤكدين عدم توصلهم بعد الى تفسير علمي لها. وقال احد المواطنين ان نوعاً من الصراصر "لم ار مثله سابقاً انتشر بكثرة في منطقتنا والمناطق السكنية القريبة منها وهو يشبه الصراصر الطائرة الا انه اكبر حجماً منها"، مبيناً ان لون الصراصر الجديدة يختلف عن لون الصراصر التي تعيش في بيئة البصرة. ويشكو اهالي منطقة المعقل  شمالي محافظة البصرة من تعرض منطق?هم الى غزو اسراب من الجراد تسببت باصابة العديد منهم بالامراض خاصة الامراض الجلدية منها. فاهالي المعقل  يطالبون الجهات الصحية بمعالجة الامر خاصة وان اعداد الجراد تزايدت خلال السنوات الاخيرة في المنطقة.
اما في محافظة النجف فقد شكا عدد من المواطنين من ظهور بعض من الحيوانات البرية بالقرب من الاحياء السكنية، ما يشكل خطراً يهدد حياتهم واطفالهم. فالبعض منها وحشي يهاجم الاطفال وقد اثار موجة من الرعب بين ساكني الاحياء وارجع السبب الى التوسع الافقي الحاصل في المناطق الحضرية على حساب المناطق الصحراوية حيث توجد الحيوانات مما ادى الى حصول اختلال في التوازن البيئي وزحف الحيوانات نحو المناطق السكنية.
اما في محافظة الانبار فقد كشفت دائرة البيطرة في مدينة الفلوجة عن تعرض مواشيها الى (عضة غريبة) تهددها بالنفوق خلال عشرة ايام، واكدت ان الحيوان الذي يعضهالم يحدد نوعه بعد.
نتمنى ان تتعاون الدوائر الصحية والبيئية والزراعية والبيطرية بعيداً عن الروتين لدراسة هذه الظواهر ومعالجتها قبل  استفحالها.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
*********
 
عصي وضرب مبرح لتلاميذ مدرسة الاخطل في الامين
 
يشكو أهالي طلبة مدرسة الأخطل الابتدائية في الأمين الثانية، التابعة أداريا الى بغداد الجديدة من سوء تعامل الكادر التدريسي مع أولادهم وخصوصا طلبة المراحل الثلاثة الأولى، حيث يتبعون اسلوب العقاب الشديد والضرب المبرح لدرجة ان أولادهم باتوا يكرهون الذهاب الى المدرسة خوفا من ضرب المعلمين لهم. في حين ان وزارة التربية اعلنت في وقت سابق انها عممت كتباً ادارية  تتضمن منع ضرب الطلبة من قبل الهيئة التدريسية.  واننا اذ نستغرب من تصرف وتعامل الكادر التدريسي للطلبة الصغار في المدرسة المذكورة. وعليه يطالب ذوو الطلبة وزير ?لتربية التقصي من حقيقة الامر،  واتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من هكذا حالات غير حضارية من اجل خلق جيل محب للدراسة والتعلم.
لفيف من أهالي الطلبة
عنهم غنية فاضل المهداوي
 
*********
 
مدارس منطقة المعامل ومستلزمات
ضرورية مفقودة
 
نصيف جاسم
بعد عدة زيارات قمت بها الى بعض المدارس الواقعة في منطقة المعامل بمدينة بغداد العاصمة، لمعرفتي المسبقة ببعض كادرها التدريسي، ومن خلال احاديثهم واطلاعي العيني تلمست بعضاً من النقص في المستلزمات الضرورية والواجب توفرها في بناية المدرسة ومن بينها:
• انعدام دورات المياه الصحية (المرافق الصحية) في عدد من المدارس خاصة في مدارس البنات.
• وفيما يخص الجانب التعليمي تفتقد بعض المدارس وجود درس مخصص للتربية الفنية والرياضية وغيرها من النشاطات التي تعمل على تنمية الوعي لدى الطلبة وتجدد نشاطهم .
• النقص الحاصل في الكوادر التدريسية خاصة مدرسي اللغة الأنكليزية .
وعليه يناشد عدد من الكوادر التدريسية في مدارس منطقة المعامل من خلال جريدتنا "طريق الشعب" أيصال صوتهم الى مجلس محافظة بغداد خاصة لجنة التربية والتعليم من اجل زيارة هذه المدارس للوقوف على ابرز المشاكل والمعوقات لتي تعرقل سير العملية التعليمية فيها.
 
*********
 
شكر وتقدير لمديرية دفاع مدني بابل
يتقدم أهالي حي الأساتذة في مدينة الحلة، بخالص الشكر والتقدير لمدير ومنتسبي مديرية الدفاع المدني في بابل، على ما بذلوه من جهد وما تحملوه من مشقة في مساعدة اهالي الحي في سحب مياه الأمطار الغزيرة الاخيرة، وعلى رأسهم الرائد احمد علي، الرائد عقيل جاسم مطلب،  النقيب احمد صاحب، الملازم الأول نورس سعدي حسين، كما نتقدم بالشكر للجهود المبذولة من قبل مديرية توزيع المشتقات النفطية في بابل، للجهود التي قدموها بواسطة صهاريج ناقلات النفط التابعة لمديرية توزيع المشتقات النفطية في بابل في سحب مياه الأمطار من الدور وشوارع ح? الأساتذة ولمدة ثلاثة أيام  بشكل متواصل ليلا ونهارا، كما قامت مديرية الدفاع المدني في المحافظة بنفس العمل في المناطق التابعة للمحافظة مثل حي الطيارة، حي الأمام، حي المحاربين، حي الإسكان، النزيزة، حي البكرلي، الشريعة، منطقة كريطعة.
نتمنى أن تتضافر تلك الجهود الخيرة في خدمة مواطنينا الذين عانوا كثيرا بسبب غرق بيوتهم بمياه الامطار.
 
عن أهالي حي الأساتذة نبيل الربيعي
 
********
 
تعزية
 
تتقدم أسرة "طريق الشعب" بخالص المواساة للرفيق إبراهيم المشهداني (أبو سلام) باستشهاد أبناء عمومته السبعة في حادث إرهابي جبان بمنطقة الطارمية، راجين له الصبر الجميل.
وللمغدورين الراحلين الذكر الطيب.
 
*********
 
عين الصفحة ...
• سلفة المتقاعدين
 
الكل على معرفة واطلاع تام بما يعانيه المتقاعدون من شظف عيش  في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار المستمر، بسبب ضآلة رواتبهم التقاعدية، والتي بالكاد تسد النزر اليسير من متطلباتهم الحياتية، فضلا عن مصاريف العلاج التي تتطلبها حالتهم الصحية المتدهورة، فاغلبهم من كبار السن ويعانون امراض الشيخوخة، كالسكر والضغط، والتهاب المفاصل وغيرها، وهم الذين  افنوا اجمل سنين حياتهم في خدمة البلد وتأدية واجبهم الوطني في مؤسسات الدولة على اختلاف مسمياتها.
اليوم المتقاعدون يتطلعون لانصافهم وانتشالهم من معاناتهم المعيشية الصعبة، وذلك عن طريق اطلاق السلف الصغيرة والمتوسطة والتي لا تقل عن خمسة ملايين دينار، وتخصيص مبالغ كافية لها في موازنة العام القادم، من اجل ان تسد بعض من ابواب الصرف الكثيرة، كالايجارات المتراكمة او اقساط الدراسة لابنائهم الطلبة في الكليات والمعاهد. رغم ان الضرورة ملحة على اقرار قانون التقاعد الموحد الكفيل بالتخفيف من ظروفهم المثقلة بالهموم والصعاب منها الصحية والغذائية والخدمية.
• تعويضات وزارة التجارة
 
خصصت وزارة التجارة مبلغ 92 مليار دينار لوكلاء الحصة التموينية في محافظة بغداد  والذي  يبلغ عددهم الف وسبعمائة وكيل تعويضاً عن المواد المتأخرة (السكر والزيت والرز)، من اجل توزيعها بواقع 25 الف دينار كحصة للفرد الواحد المشمول بالبطاقة التموينية، ان مقدار المبلغ المخصص  لا يتناسب مع عدد المواد التي يستلمها المواطن وتماشيا مع أسعارها في الاسواق المحلية، مع العلم ان عملية التذبذب باستلام مفردات الحصة التموينية وتاخر مواعيد استلامها لا يزال  مستمر، فمثلاً مادة الزيت انقطعت بعد كانون الثاني 2013، وتم توزيعها في ش?ر أيلول، ما يعني انه لمدة سبعة اشهر لم يستلم المواطن مادة الزيت ضمن الحصة التموينية من شباط لغاية آب.
 وتعد مفردات البطاقة التموينية سلة الغذاء للعوائل الفقيرة، لذا ينبغي بوزارة التجارة حل مشكلة تجهيز وتوزيع المواد المتبقية رغم شحتها، بعد الغاء المواد الضرورية الاخرى كالشاي والحليب المجفف للكبار والبقوليات كالعدس والحمص والفاصوليا بالاضافة للصابون ومسحوق الغسيل.
• الصيدليات والادوية الفاسدة
 
اعلنت اللجان الرقابية التابعة الى وزارة الصحة انها أتلفت وصادرت الكثير من العلاجات التي تباع في الصيدليات الاهلية  وصيدليات الارصفة لانها كانت منتهية الصلاحية وفاسدة، وبالاخص اقراص ارتفاع ضغط الدم والسكر، مما تسبب بتدهور وهلاك العديد من المرضى. ويرجع السبب في تفعيل عمل اللجان كثرة  الشكاوى المقدمة من المواطنين عبر وسائل الاعلام الوطني  وتأشير الحالات السلبية في عمل الصيادلة.  دعوة لوزارة الصحة ونقابة الصيادلة والجهات المعنية الاخرى متابعة الصيدليات الأهلية وتفتيشها باستمرار للتأكد من مصادر وصلاحية العلاجات?التي تتواجد فيها واحالة المخالفين للحساب والعقاب، هذه المهنة الانسانية الشريفة حولها بعضهم الى تجارة على حساب ارواح وسلامة وصحة المرضى. مع اعتزازنا بالصيادلة الذين يمثلون الواجهة المشرفة لمهنة الصيدلة ويدعمون المرضى الفقراء بصرف العلاج مجانا.
 
عباس رحمة الله
 
 
*********

ص6

العوامل اللفظية في تفسير البحر المحيط
 
عن دار تموز في دمشق، صدر كتاب �العوامل اللفظية في تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي�، وهو دراسة نحوية للكاتبة سعاد كريدي الكرعاوي. يقع الكتاب في 295 صفحة من مقدمة وثلاثة فصول، تناول الأول الأفعال، والثاني الأسماء، والثالث الحروف والأدوات، ثم خاتمة لخصت فيها الباحثة نتائجها النهائية التي تمثلت في استقلالية أبي حيان برغم ميله إلى االمدرسة البصرية، وروحه النقدية تجاه أطروحات السابقين، وانطلاقه من النص أولا، وتسخير قواعد اللغة لخدمة النص.
وقالت الكاتبة في مقدمة الكتاب:لقد كان أبو حيان من الشخصيات التي أسهمت بشكل كبير في مسيرة النحو الأندلسي.
 

........................................
 
اليوم الأخير للبياتي في عمان!
هادي الحسيني
لم تبق للبياتي سوى أيام قليلة على مغادرته عمّان للاستقرار في دمشق وأنا كذلك كنت أجهز نفسي للذهاب إلى النرويج، طلبت منه في جلسة خاصة أن يعطيني أعماله الكاملة لآخذها معي فقد تكون سلوتي في بلاد الغربة!
قال أنه لا يملك نسخا منها في البيت لكنه على موعد بعد يومين مع الناشر ماهر الكيالي صاحب المؤسسة العربية للدراسة والنشر والتي لها مقر كبير داخل العاصمة عمّان، قال تأتيني إلى البيت ظهرا ونذهب إلى لقاء "ماهر" فكل كتبي مطبوعة في المؤسسة وسأعطيك، ليس الأعمال الكاملة فقط وإنما جميع كتبي النثرية أيضا. فرحت كثيرا لهذا الخبر. وجاء يوم الموعد والذهاب إلى المؤسسة العربية للدراسات والنشر، التقيت البياتي واستقلينا سيارة تكسي إلى منطقة الشميساني، كان ماهر الكيالي الذي التقيته للمرة الثانية داخل عمّان يجلس خلف مكتبه وقام بلهفة للقاء ومصافحة البياتي، وثمة مكتب على يساره كان يجلس فيه الشاعر زهير ابو شايب الذي يعمل في تصميم أغلفة الكتب.
فرح زهير للقائنا هو الآخر وجاءت القهوة العربية ودار حديث جميل ما بين ماهر الكيالي والبياتي وزهير أبو شايب الذي كان قد ترك عمله ليرحب بالبياتي. ثم طلب البياتي من ماهر كل كتبه بما فيها الأعمال الكاملة، نسخة واحدة من كل كتاب. جاء احد العمال وأوصاه الكيالي بجلب النسخ التي كانت عبارة عن أكثر من ثلاثة أكياس!، فرحت بها كثيرا.
ساعة وما يزيد عليها من الوقت كانت زيارتنا للمؤسسة ثم غادرناهم، في المساء وعند اللقاء بالبياتي جئت أحمل أعمال البياتي الكاملة، المجلدين الأنيقين بطبعة جديدة راقية من طبعات المؤسسة، سألني: ما الذي تحمله؟، قلت له الأعمال الكاملة، جئت بها لتكتب لي إهداءك عليها، قال حسنا، فكتب إهدائه لي. مازلت احتفظ بالكتب الكثيرة للبياتي وحتى بعد وصولي النرويج وسفره كان قد بعث لي آخر إصداراته من دمشق الأمر الذي أمتلك كل أعماله في مكتبة شقتي داخل العاصمة أوسلو الآن.
مضت الأيام مسرعة وجاء شهر نوفمبر من عام 1998، أيام معدودات وسينتقل البياتي فيها إلى دمشق. كنا على موعد في ذلك المساء العمّاني الذي سنلتقي فيه لقاءنا الأخير مع البياتي الذي قرّر الانتقال من عمّان الى دمشق في أواخر عام 1998، حاولت أن أصل الفينيق في نفس الموعد الذي حدده البياتي للقاء الأصدقاء والأحبة، لكني عادة ما أصل متأخراً، وعند باب غرفتنا وأنا أهم بالخروج استوقفني جان دمو ومعراج فارس، ومن دون كلام أطلقوا صوبي "عواءاتهم" كالعادة.
ضحكت للموقف. قال جان لي: إلى أين انت ذاهب؟!، قلت له إن البياتي سينتقل غدا الى دمشق. قال نأتي معك لنودعه. أصطحبتهم معي الى الفينيق ولكن بعد أن أمليت عليهم بعض الشروط كان أهمها التزامهم بالصمت.
دخلنا الفينيق وكان ابو علي يجلس معه الكثير من الأصدقاء، محمد الجزائري وعلي السوداني وانوار عبد الوهاب وفالح حسون الدراجي وحازم لعيبي والدكتور قاسم البريسم ، فرح البياتي حين شاهدني أصطحب جان دمو ، قال حسناً فعلت وأنت تأتي بجان لأراه قبل أن أودعكم.
جلس الاثنان جان ومعراج، ثم همس البياتي بأذني قال عليك أن تأخذ جان دمو إلى داخل الفينيق حتى انفرد به لأعطيه مبلغا من المال. انفرد البياتي بجان وأعطاه المبلغ الذي انتعشت آمال جان فيه، عدنا الى المائدة والضيوف ودارت أحاديث كثيرة، وما أن يلتفت البياتي عن المائدة حتى يحرك معراج فارس فمه ويردد "عواءاته" ولكن من دون صوت!. كان جان دمو يبتسم ويضحك بدون صوت هو الآخر، الفنانة الرائعة انوار عبد الوهاب قالت لجان كيفك؟، جان حرك فمه بعواءات صامته!. ثم سألتني أنوار هل أن جان مريض ولا يستطيع الحديث!، قلت لها هو كذلك. ذهب الضيوف ثم ذهب جان ومعراج، حتى إني أوصلتهم إلى شارع الكاردنز لأوقف لهم  "سيارة تكسي"، الرجل صاحب التكسي سألني "ايش يا زلمة وين بدكم تروحوا"؟ فرد عليه جان دمو ومعراج فارس بصوت عال جداً: عو عو عو، واردفوها ب ميو ميو ميو!، ليهرب سائق التكسي منا على الفور!، وبعد أن ذهب المودعون استقلينا "تكسي" الى فندق "عمره" الذي دعانا له الشاعر شوقي عبد الأمير ، وقضينا ليلتنا في الفندق، كنا كل من محمد الجزائري وشوقي عبد الامير وقاسم البريسم وعلي السوداني وأنا.
 كانت آخر ليلة وآخر سهرة برفقة البياتي، قال لي غدا صباحا عليك الذهاب الى مجمع العبدلي لآتي بسيارة الأجرة الى بيته وأقوم بمصاحبته الى نقطة الحدود الاردنية السورية التي تقع قريبة من مدينة أربد الأردنية، وقال: انه سيعطيني مبلغا من المال لأشتري ما أحتاجه لسفري الى النرويج الذي سيكون بعد أسبوعين من سفر البياتي.
 أوصلت البياتي الى البيت بعد أن ودعه الاصدقاء الذين سهروا معه في حانة الفندق. جئت الغرفة الساعة الثالثة صباحا وكنت قد سهرت طويلا، الأمر الذي سرقني النوم العميق ولم أنهض في الصباح ! لقد مضى على وقت ذهاب البياتي اكثر من نصف ساعة.  خرجت مسرعا الى مجمع العبدلي حتى وصلت الى المكتب الذي استأجرنا منه السيارة التي ستقله الى الشام، قال لي صاحب المكتب أن البياتي الآن قد وصل الشام!.  عدت حزيناً الى الغرفة والخجل يلفني، ماذا سأقول إلى أبي علي؟ وكيف أبرر كسلي ونومي وأنا متفق معه أن آتي بالسيارة الى بيته؟.
بعد يومين جاء علي عبد الامير عجام الى غرفتنا وهو يسأل عني، قال ان البياتي اتصل به من الشام وهو قلق عليّ جداً، شرحت لعلي الموقف فضحك، قال عليك الاتصال بالبياتي في الشام وهذا رقم هاتف منزله فالبياتي قلق عليك ، أتصلت بالبياتي الذي جاء صوته كما عرفته ، قلت له أنا أعتذر لك كثيرا يا أستاذ فقد سرقني النوم للأسف، قال: المهم أنت بخير، قلت نعم، الحمد لله، قال لقد وعدتك أن أعطيك مبلغا تشتري به بعض الاشياء التي تنفعك في سفرك، قلت أنا أشكرك، قال هل أن موعد سفرك الى النرويج مازال قائما بعد أسبوعين، أجبته بنعم، قال إذاً سيأتي دمشق محمد الجزائري لأيام ومن ثم يعود إلى عمّان، أنت حاول أن تقترض من علي السوداني مبلغ 200 دولار وسوف ابعثها له بيد الجزائري، شكرته على كرمه وأعطاني علي السوداني المبلغ حين التقيته في المركز الثقافي الملكي.
 
 
 
...................................
 
 
مسح ضوئي ...
 
 
أثمن رأسمال
 
كل هذه المنتجات ضدك أيها الجميل بضعفه الإنساني، تتطور الماكنة لتصيبك بالتشيوء والاغتراب.. يختلف مزاجان فتكون حطبا لنيرانهما، باسمك تقام الثورات باسمك تبنى السجون، ينتزعون قواك، ليبنوا لك دار عجزة، يقتلون أباك أو أباك وأمك لتدخل دار الرعاية، بسببهم تسقط في بئر مظلمة، فيطوقونك بالأبيض لتجد نفسك في دار المجانين، وأنت محظوظ فهناك مَن هو أوهي سهوا في الشارع العام، سقفك مطر وأرضك مياه راكدة، تجردك الميديا من سجاياك، تنتزعك العنكبوت من المكان وتجعلك عائما في زمنية  من أخيولة الافتراض، إلى كم وأنت تلتهم السموم عبر الحلوى؟!، تتعلم لتتألم، يزداد وعيك لتبئتس، حتى أحلامك نفوها من عقلك الباطن ومنحوك «أكشن» من كوابيس وبيلي وطبول أستيشن.. الأغاني والمؤسسات  حين تكون من المراجعين تحترمك سهوا، لأنك لا تتفوه من فوهة قاتلة، ما يشبه البيت ليس له حصة من ميزانية بلغت 118 مليار دولار، إن السعادات محصنة بالفاصل الإعلاني، الفضائيات الإذاعات المحلية المنظمات الإنسانية الأحزاب السلطة التشريعية والتنفيذية ووو، كل هذه المفردات لا تمنحك حتى دواءً للاستعمال الخارجي... مفردة واحدة هي كل سيرتك الذاتية، «ممنوع».
كل هذه الأقنعة  المغلونة كالحديد، فشلت في سلبك إنسانيتك لأنك جميل بضعفك الإنساني بإصرارك الرافض أن تكون النسخة الثانية من سيزيف لذا أهملت الأقنعة فأنت تعرف أن الصخرة كينونة قارة أما أنت فموجود بأحاسيسك الخضر دائما... من قوة ذراعيك ينبجس...
خبزك الذي ملحه...
عرق جبينك..
 
مقداد مسعود
 
 
..................................
 
 
فوتوغرافيا
الموشوم بالفراغ والمغادرة
 
 
جاسم عاصي
فوتوغرافيا الفنان "كفاح الأمين" تعكس محاور فلسفية من خلال تسليط عين الكاميرا على الأمكنة باعتبارها حواضن الأفكار، وما يترشح عنها من رؤى تخص فلسفة المكان. ولعل الفنان يٌجهد فعله الإبداعي من خلال الإنسان المغيّب والذي يترك آثاره على المكان. فالرائي للصورة  لا تشغله المعالم البارزة في الكادر، بقدر ما يشغله المضمر، وأقصد به صورة الإنسان المغادِر. ولعله الرائي الحصيف ذا المشغولات الفكرية مَنْ يقف إزاء  هذه المحاور، محاولا ً الدلالة عن المسكوت عنه في المشهد. بمعنى تتبع الأثر الذي يوصل إلى اليقين ، وأقصد باليقين هنا وجود الإنسان.
 من هذا يكون توصيف "الموشوم بالفراغ والمغادَرة" هنا هو الإنسان وليس غيره. انطلاقا ً من أن الإنسان والمكان تاريخ واحد، تتجاذب أطرافه مع مسار الواقع ، فيصبح تاريخ المكان تاريخ الإنسان وبالعكس . فالمكان في لوحاته هو مجموع التواريخ التي تنتمي لوجود الإنسان حاضرا ً أو غائبا ً. وما وجود ه في بعض اللوحات سوى نوع من عكس بنية الحوار الذي ينمّ أيضا ً عن الفراغ بمعانيه الفلسفية. بمعنى الوجود المستلـَب. فحيثما يوجد الإنسان أو أثره تتجدد حكاية ومروية هذا الصراع الذي طرفه الإنسان ضعيفا ً مسلوب الإرادة، إلا من بعض ما يتركه على خاصيات الأمكنة، لاسيّما الجدران التي هي بمثابة أطراس للكتابة والتدوين، وهي في مجموعها جدران منزوعة عنها جمالياتها. فما يظهر عليها من وشم الكتابة، يعني التاريخ المتجاوز عليه من قوة السلطة المستَلِبة لوجوده. هذا التاريخ الذي يبني بمدونته هذه نوعا ً من أثر الطقسية الشعبية على نحو "خربشات تركها جريان الزمن من تآكل وتساقط طابوقات البناء، أو هرم خشب الأبواب وتهدم الأقواس التي تؤطرها. كذلك من مجموع كتابات ما تجود به قريحة الأطفال من خربشات دالة على هواجس ذاتية مضمرة ومقهورة". أما الإنسان الموفور في بعض اللوحات، فهو الآخر يبدو على هيئات مختلفة, لعل أهمها الانتظار الممل وغير المجدي لقطار "بيكيت" الذي لا يأتي، أو قد يأتي من خلال اعتبارات مثيولوجية. وفي أخرى يبدو منبهرا ً من جريان الحياة ووجوده في حيّز ضيّق كهذا ، أي حيّز الفراغ . فمن خلال  نظرته لعين الكاميرا تعكس ما ينّم عن ذلك الانبهار في مشاركة الآخر لوجوده المضمر والمتواري.
إن ما يتحكم في عكس كل ذلك الهاجس الفلسفي، على صعيد الواقع الاجتماعي الشعبي، مساق عبر صراع الظِل والضوء في اللوحة. هذا الوجود الذي يفرز معادلا ً موضوعيات واضحا ً، يتسيّد فيه النوع الشعري في التعبير. أي أن وجود الضوء متداخلا ً مع الظِل يمنح الرائي فرصة التقاط ما هو منظور وغير منظور. ونعني بالأول جمالية ما يعكسه في كادر الصورة، الذي هو قوة الواقع بالرغم من حالة الاستلاب المعرّض إليها، ثم ما يوحي به المشهد من إيحاءات على صعيد الظاهر والمضمر. فالمكشوف يقود إلى المخفي. ونعني هنا المرئي واللامرئي. ولعل الثاني أهم ما يمنحه اشتغال "كفاح" الفني والموضوعي. فالمعنى كامن في هذا النمط من الاشتغال. فدراسة المشهد يُلغي العفوية التي تنتج الصورة. بل أن القصدية الفلسفية هي التي تدفع بالفنان إلى التقاط هذا المشهد وترك ذاك. إنه يبحث عن التاريخ السري للإنسان وسط ركام المكان. وأعتقد أنه حقق الكثير مما هو سائر إلى تنفيذه. بمعنى أن اشتغال الفنان عبر عين كاميرته مدعوم بجدلية الوجود أو عدمه من خلال التوفر على طاقة المكان وطاقة الإنسان موجودا ً أو مغيبا ً. هذا المعادل الموضوعي ما يمنح الصورة لديه قوة المحاجّة، وتوفر إمكانيات هي نوع من تداعيات ذهن الرائي وهو يراقب النموذج.
إن تحويل الواقع المصادَر والراكد على ذاته إلى واقع متحرك ليس بالأمر السهل أو الميسور، لاسيّما للفنان الذي يحوّل صورته إلى نص سردي وشعري خالص. إن هذا مدعاة إلى فحص معارف الفنان وثقافته التي تنعكس في صورته عبر حراكها الداخلي أو الذاتي. فالصور هنا غير مستقرة، وإن التقطت لواقع مسكون بشبه الاستقرار على الاضمحلال، لكنه في عمق ذاته واقع متحرك على الرغم مما تعرّض إليه، فجدلية الوجود أو عدمه متوفرة في أصغر المكوّنات البشرية والطبيعية، ولأسباب كثيرة منها السياسية وتأثيرات الحروب والغزو الاستعماري والقهر الطبقي.
 إن تخريب المكان يعني في لوحاته هو تخريب تاريخ البلد ، لأنه ينظر ــ  أي الفنان ــ إلى حراك وجريان الأحداث باعتبارها مصادِرة لكل مقومات الحياة ، ما زال الإنسان يمثل نموذج المقاوِم لمثل هذا الفعل التدميري. ولعل هذا ما يبرر خلق الوعي المثيولوجي الذي ينصّب في المنتظر أو المخلّص والانتشال من واقع متردي وقع فيه الإنسان. فالمستلَب ينحو بحياته إلى الانتظار، وهو حق طبيعي يخلقه وعي طبيعي للأشياء ولموجودات الاعتبارية والواقعية، فهو بطبيعته يستكين إلى توفر ما يقوّم وجوده. وما يوفر له هذا كامن في تجميل الحياة اليومية، وضمان حقوقه البسيطة، والمتأتية من بساطة حياة نموذجه. الفنان  "كفاح الأمين" لا تعنيه رفاهية الحياة في ملاحقته للمشاهد، بل إن مشغولياته الفلسفية تقوده إلى السبب والنتيجة. فهو بملاحقة النتائج التي توشم الحياة يتوصل بطبيعة الحال إلى المسبب. لذا نراه يتعامل مع كل هذه المكوّنات من باب التعادل والتوازي. ويتم هذا من خلال النهج الشعري في التعبير. فهو يفعّل مكوّنات الصورة من خلال التوفر على ما يضمن رصد حركة نماذجها، أي محتوياتها الحية.
 
 
.........................................
 
 
احتفاءً بالذكرى الثمانين (2)
قراءة في القصيدة "الدجيلية" في ذكرى ميلاد الحزب الشيوعي*

عبد العزيز لازم
إن الحركة الثورية التي تسعى إلى التغيير الجذري في واقع الحياة تشكّل إلهاما خلاقاً للإبداع الأدبي بمختلف أجناسه . فعندما  انطلق التنظيم الأول للحزب الشيوعي العراقي في  31 آذار من عام 1934 بمبادرة من الثوريين العراقيين بقيادة يوسف سلمان يوسف " فهد " انبثقت حركة عالية الحيوية من اجل التغيير الديمقراطي في المجتمع . بفضل ذلك تكوّن مركز ثقل سياسي واجتماعي يلف حوله صفوة الخلق الإبداعي لجمهور الشعراء والأدباء. فكان لابد للحزب الجديد أن يطلق رنينه الخاص وأساليب سرده المميزة ليتوافق مع أهدافه الكبرى المستمدة من أهداف الشعب بأغلبيته المظلومة، إنها الأسطورة تتكون من جديد . وكان الشعراء في المقدمة في استقبال الحدث .
      القصيدة "الدجيلية " من مخلوقات زهير الدجيلي التي أخذت غذاءها من معاني الذكرى المتجددة . ونقول متجددة لأن القصيدة استعرضت كل السِفر الكفاحي للحزب معتمدة على ثوابت سلوكية ومضمونية عرف بها الشيوعيون ، لذلك استهل الشاعر قصيدته بعامل الزمن وثقله الممكن على ضمائر المريدين : " مهما يطول العمر وايصير الصبر محنه علينا / والزمن أردى زمن .." المنحى الذي تقمصته القصيدة يقوم على توضيح حجم الرداءة  التي اتسمت بها الظروف التي وضع فيها الشيوعيون بسبب حجم أهدافهم ونوعيتها  التي أرعبت الطغاة ذوي النوايا والأهداف الأنانية التي تخدم مصالح تتقاطع مع مصالح الشعب : "ومهما يصير الحكم بيدين النذل ما ينحمل ../ علّة ومرض بالبدن ../ ومهما حصل من عاصفات الدهر / في هذا الوطن .. ومهما يكن ." بعد ان تعدد القصيدة مظاهر الظلم و الاضطهاد التي رافقت نشاط الحزب توصلنا إلى نتيجة معاكسه لما يخطط له الطغاة قوامها : يبقى الشيوعي الأمل الموعود بعيون الشعب ../ مرسوم ، يتلالى بجبين الوطن .."
       يقدم الدجيلي قصيدته الطويلة بثلاث أقسام اسماها الموال الأول والموال الثاني والموال الثالث وقسم رابع اسماه الوصية  , وكأن زهيرا أراد تقسيمها على وزن الأربعة والثلاثين التي دأب الشيوعيون على ذكرها حين يتحدثون عن تاريخ ميلاد حزبهم ، فيقولون باعتزاز "عام أربعة وثلاثين " بل ان بعضهم يضع الرقم ضمن عنوانه الاليكتروني . فالمواوييل الثلاثة الأولى تناظر العقود الثلاثة ، اي الثلاثين من عمر القرن الماضي بينما تناظر "الوصية" السنين  الأربعة المضافة إليها وهي قصيرة نسبيا . إن الشعر الشعبي الذي اكتسب جنسيته من اللغة الشعبية لا تتكون بنيته إلا بالغناء المباشر ، فهو هنا أشبه بالمغني الذي يحمل على أكتافه جميع الآلات الموسيقية ويدون على لسانه جميع الألحان التي يختار منها ما يشاء بالانسجام مع موضوعه الملقى على اسماع الناس . فعلى امتداد الموّالين الأول والثاني يهيمن الإيقاع  الخارجي "النوني " . نقرأ في الموال الأول: "وشمسه منيرة في سماء الأدب والفن .. / ويبقى الرفيق الوفي للأحباب والأصحاب / ولكلمن يحب الوطن " يؤكد هذا الموّال على حقيقيتين رئيسيتين أولهما ضراوة المقاومة التي يبديها الحزب وأنصاره وثانيهما ارتباط الحزب بالوطن والناس. اما الموّال الثاني فيؤكد على الإصرار على البقاء والديمومة  التي يمارسها الحزب انطلاقا من إخلاصه لقضية الشعب : " إيكذبون .. إحنه ننزرع بين الشجر والنخل / في كل جرف..في كل شارع وكل منزل ..إبكل المدن ../ إحنه الحقيقة الباقية مهما الكذب غيّر الواقع / والخديعة اتحكمت بالناس ."
      بينما يمسك الجزء الثالث الذي اتخذ بنية " الهوسات الدجيلية " موضوعة الخديعة التي تحكمت بالناس فيوضح طبيعة المرحلة الجديدة من الصراع الراهن ، حين يظهر الطاغية الجديد : ( لا تفرح يبو محبس ، يبو كذيلة / ما ينتهي الحب اللي نغني له ...) ثم ينهي قول الارجوزة " الهوسة " بالأردودة  ( ها ، اسمع يالعايب ..ها اسمع يالعايب / انت تدنج وإحنه انشيل الراس .. اسمع يالعايب ..) . وتمضي الهوسات الدجيلية ببناء الأقوال ثم الأردودات على ذات النسق بالتأكيد على ذات الطاغية الجديد بالارتباط مع صفحة جديدة من صفحات الوضع الكفاحي : (ها إسمع يالعايب .. ها إسمع يالعايب !/ انته الليل المظلم ، وإحنا الفجر الجاي عليك ../ إسمع يالعايب ..)
       يتصاعد الخطاب الدجيلي ليختم غناءه بالقسم الرابع " الوصية " . في هذا القسم الختامي يحرص الشاعر على تقديم سرد الوقائع الكفاحية التي اجترحها المناضلون في كل مناطق الوطن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
*نشرت في العدد 154 السنة 78 الخميس 28/ آذار 2013
 
 
.....................................
 
العراءُ الخفيف !
 
علي مولود الطالبي
 
قطعةُ رغيفٍ ورصيف يضيقان
وبقايا حلم ,,,,،
جسدٌ منهكٌ ... وكفٌ فارغ
يرتقُ خطاه بخيطِ الجوع الطويل
ويدخلُ الفضاءَ بين وجوهٍ تحملُ صخبَ القسوة
وضلوع من الرماد .....
يسقطُ الليلُ ؛ ويعلو البكاء في روحه
لَمْ يكنْ يقصدُ العبورَ بطريقٍ بارد
واللهو بحكمةِ البشر
كان يهتفُ للصدى ... للرّيح ؛ وارتجاج الجدران
ثيابهُ تلكَ العراء الخفيف والجرح النازف في تفاصيل
وطن بين رصاصتين !
هو هذا الذي يمدُ العينَ ليقطفَ معاني القمح
ورغيف ,,, شرّدتهُ العتمة في وطني الواسع
فضاعتْ الخطى وهرب الحلم .....!

ص7

شهادات واسماء ومشاهدات
 في "طريق الشعب" قبل أربعة عقود 1973-1978
 
كتابة وتوثيق: رواء الجصاني
انها أربعة عقود تمرّ بالتمام والكمال، وعساهـنّ تطول وتطول، ومابرحت ذكرياتها شاخصات، أنيقات... يزدن المرء في حق التباهي (ولم لا) بما كان، وكائن، وسيكون...
ففي مثل هذه الأيام من عام 1973 وبدايات خريفه بالذات، تبدأ خطوة السنوات الست في مدرسة- صحيفة  "طريق الشعب" اليومية البغدادية الاستثناء...
 
فما هي سوى أسابيع من عودتي الى بغداد، بعد عام جميل ومتعب هناك، يُشاء،و بتوجيه من مهدي عبد الكريم- ابو كسرى، أفرح أن أكون ضمن "كادر" العلاقات في مقر الحزب الشيوعي ببغداد، المستقر على ضفاف شارع السعدون، البهيج آنئذ، حيث انطلقت منه اللبنات الأولى لاصدار الحزب الشيوعي العراقي صحيفته اليومية، العلنية، لتلتحم مع سابقتها "الفكر الجديد" الأسبوعية باللغتين الكردية والعربية... ثم لم تمر غير أيام وأيام وإذا بوجوه وشخصيات الحزب، الثقافية والسياسية، والمكشوفة خاصة، وما بينهما، تتردد، وتتوزع على "الوكر" الحزبي المُشهر هذه المرة، تشيع الحماس والعطاء والتطلع، في تلكم الشقة ذات الغرف الخمس، وحسب... وكنت، الشاب "الثوري" آنذاك، معنياً، وإن بشكل اولي حينها،  ببعض ادارة شؤون ذلكم المقر، السياسي � الاعلامي...
وبحكم المسؤولية التي تسنمتها  في قيادة اتحاد الطلبة العام، والتنظيم الطلابي الحزبي في بغداد العاصمة، ثم تعهد إليّ مهمة الاشراف على صفحة "الطلبة والشباب" الأسبوعية في "طريق الشعب" وبالتنسيق مع ممثل عن سكرتارية اتحاد الشبيبة الديمقراطي، التي كانت تضم: عبد الخاق زنكنه وعدنان الجلبي، ونضال وصفي طاهر، وعدنان الشماع وغالب العاني، وتحت مسؤولية كمال شاكر... ثم يقرر "أولو الأمر" في فترة لاحقة ان أتفرغ � حزبيا- لمهام محددة، ومنها لشؤون الاعلام، والعلاقات مع التنظيمات الطلابية العراقية، الكردستانية بشكل رئيس، والعربية، واتحاداتها في بغداد: الفلسطينية، والتونسية، والاردنية، واليمنية، والمغربية، وكذلكم "الارتيرية" !!!... وأذكر من الأسماء "الطلابية" ذات الصلة التي واصلت، واستمرت، وبعضها الى اليوم، في نشاطاتها الوطنية والسياسية: الكرديين العراقيين، عادل مراد وانور عبد الله، والفلسطينيين عزام الاحمد، وحسن عصفور، وعاطف ابو بكر، واليمني، شائع محسن، والليبي، عيسى عاشور  ...
ولأن منظمة اتحاد الطلبة العام لم تُجز رسمياً، بل وجرى التشديد عليها، مثلها مثل المنظمات الشقيقة الأخرى: رابطة المرأة واتحاد الشبيبة الديمقراطي، فقد باتت صفحة "الطلبة والشباب" في طريق الشعب، ومكتبها "المتواضع" سواء في مقر المطبعة أول الأمر، عند القصر الأبيض، ومن ثم بمبنى التحرير في شارع السعدون، باتت شبه مقر لشؤون اعلام الاتحاد ونشاطات علاقاته... وهكذا راح يساهم في ذلكم الخضم من النشاط الاعلامي والاخباري، وبهذا القدر أو ذاك، رفاق وزملاء عديدون، ومن بينهم عدد من الوجوه "المكشوفة" آنئذٍ في كليات جامعة بغداد وغيرها: ابراهيم المشهداني وفيصل العاني وخالد متي وصبار نعيم وغفار كريم ونضال الليثي وكفاح حسن ونضال الليثي ومؤيد الحيدري ...
والى جانب التوجه الاعلامي الطلابي "الثوري!!" لنا، كانت هناك الكوابح السياسية للمشرفين الصحفيين، والسياسيين "الأعلى" في تصحيح آراء،وشطب مواد، وتلطيف أخرى، وبما يتناسب والأجواء "الجبهوية" السائدة حينئذ... وكم وصل "الخصام" حدوداً في حينها، في ما كنا نريد، ولا يريدون، ويريدون ولا نريد !... ولا أنسى هنا أيضاً "حمائم" و"صقور" التنظيم الحزبي، والديمقراطي الذي كان يشارك في توجيه، وتوجهات "صفحة الطلبة والشباب" ومن بينهم: علي حسن (ابو حيدر)، وعزيز عليان، ونمير العاني، وعلي الراعي، وهادي البلداوي، وعلي حنوش، وعصام الناصري، ولؤي الآلوسي، وحسان عاكف حمودي العاني، وابراهيم عدوان...
 وحتى أوائل- اواسط العام 1974 كان محررو وأقسام "طريق الشعب" يتشاركون النشاط في مطبعتها قرب "القصر الأبيض" وفي شوارع مديرية الأمن العامة بالتحديد... ثم تتسع المهام، وينتظم العمل، ويتطلب الأمر انفصال أقسام التحرير الى مبنى آخر في شارع السعدون، المزدهر آنذاك، وقرب ساحة الجندي المجهول (الفردوس) حالياً... وقبل ذلك كنا، في المقر الأول، متشابكين مع أجهزة ومكائن الطباعة، وصب الرصاص، و"هدير" عجلات الطباعة، ولحين وصول الآلات الطباعية الجديدة، الألمانية "الديمقراطية" آنذاك.
وأذكر في الأسابيع الأولى من انطلاقة "طريق الشعب" كيف كان العمل التطوعي، والمهني، يستمر من قبل الجميع دون كلل، وبلا حساب للوقت (1)... فذلك سعدون علاء الدين البياتي، لولب المطبعة، في جلسة حامية مع زكي خيري المشرف السياسي على الجريدة... والى جانبهما  عبد السلام الناصري وفخري كريم ومحمد كريم فتح الله، يتداولون في مشروع "الافتتاحية"... وينتظرهما، فائق بطي ليتسلم المسودة الأخيرة، وليسلمها الى ليث الحمداني الذي كان يستعجل الأمر لكي يكتمل تصميم الصفحة الأولى، الأهم، مع اقتراح لاختصار مادة، أو تأجيل أخرى لعبد المجيد الونداوي ويحيى علوان، بسبب ضيق المجال أو لأسباب أخرى... ثم ها هو عزيز النائب وجمال العتابي يهمّان بخط المانشيت المقرر... وثمة في غرفة أخرى سامي العتابي، ومؤيد نعمة يتناقشان ويتمازحان في شؤون القسم الفني، ومعهما، في حينها ولاحقا، محمود حمد وقيس قاسم وانتشال هادي، وبينهم وحولهم، وفي فترات مختلفة، متدربات ومتدربون نشطاء ...
* * *
وبوسط شارع السعدون، وفي المبنى الجديد، ذي الطابقين ونصف، ينتظم العمل أكثر فأكثر... وتتحول الصحيفة وأقسامها من "سوفيتات" أول الأمر، الى أقسام وادارة وغرف وقاعات عمل متكاملة أو تكاد...وهكذا تزدحم المساحات بالكفاءات والاعلاميين، مخضرمين، ومتدربين ، ولفترات طالت أو قصرت، وسترد الأسماء بحسب تسلسل حروف الهجاء جهد الامكان، مع حفظ الألقاب والتميز طبعا، لمثقفين وشعراء ومترجمين وصحفيين، باهرين، وسواهم ...
وممن تزدحم بهم الذاكرة: شمران الياسري" ابو كاطع" الممراح "المشاغب" بعموده اليومي، ومصطفى عبود ويوسف الصائغ ومجيد بكتاش وعديد آخر... وهناك في صفحة الشؤون العربية والعالمية، ومسؤولها ماجد عبد الرضا: ابراهيم الحريري وحميد بخش ورشدي العامل وعبد الاله النعيمي وفالح عبد الجبار... وفي الثقافية: سعدي يوسف وحميد الخاقاني وصباح الشاهر وفاضل ثامر. وبين اولئك وهؤلاء، صادق الصائغ، معني أول بصفحته الأخيرة ومرافئها ... اما في قاعات واروقة صفحات حياة الشعب والعمال والفلاحين والتحقيقات والمحليات، فثمة ذلكم الجمع المتعدد المواهب والمتنوع العطاء : ابراهيم احمد وجمعة الحلفي وجمعة ياسين وحميد برتو وذياب كزار "ابو سرحان" ورضا الظاهر وزهير الجزائري وصادق البلادي وضياء المرعب وعامر بدر حسون وعبد الرحمن عناد وعبد جعفر وعبد الله صخي وعبد المنعم الأعسم وعدنان حسين وعريان السيد خلف وعصام الخفاجي وفاضل السلطاني وفاضل الربيعي ومحمد خلف ومخلص خليل ونبيل ياسين وياسين طه... مع انتقالات  وانقطاعات بين حين وآخر، وتبادل مواقع للعمل في أقسام وصفحات الجريدة الأخرى، كالنظرية  والاقتصادية والمنوعات ومرحباً يا أطفال...
اما الصفحات المتخصصة الأسبوعية، مثل المرأة والطلبة والشباب، والمهنية، والزراعية، والتعليم والمعلم.. فلها محرروها ومختصوها ومن بينهم: حسن العتابي و "أبو سحر" وكاظم المقدادي وقاسم عجام ومحمود شكاره، وآخرون، وجميعهم تحت "طائلة" ومسؤولية غانم حمدون...
* * *
وتبعاً لـ "مسؤوليات" حزبية، فقد جُبت أكثر من قسم وصفحة، مشاركاً أو مسؤولاً... فمرة عن صفحة الطلبة والشباب كما سبق الحديث، وفترة متابعاً لصفحة العمال، بتكليف من مكتب العمال المركزي التي نُسبت حزبياً اليه أعوام 1975- 1977 مع صادق الفلاحي وعزيز وطبان وعبد الأمير عباس (2) ... وتارة بمسؤولية صفحة المنظمات والنقابات المهنية، بتوجيه حزبي أيضاً من لجنة توجيه العمل النقابي المركزية التي كنت فيها، وكان في قوامها لفترات متباينة: نزار ناجي يوسف وعيسى العزاوي وفراس الحمداني وحكمت الفرحان، وحمدي التكمجي، وباشراف بشرى برتو... دعوا عنكم المشاركة في بعض اجتماعات مجلس التحرير الموسعة، وكذلك في دورتين للاعداد الصحفي شملت محاضرات وتقييمات من المخضرمين، لنا نحن الشباب، آنذاك... وقد شارك في تلكم الدورات أيضاً، عدد من المعنيين بمراسلة "طريق الشعب" من المحافظات، وايضا من الهيآت الحزبية الأساسية (العمال، الطلاب، المثقفين، المرأة...)... وكان من بين برامج تلكم الزيارات لقاءات بمقر الحزب المركزي، واحدها مع السكرتير الاول عزيز محمد، وبحضورعبد الرزاق الصافي وحميد مجيد موسى وجمع من الكوادر القيادية الاخرى..
ولأنهنّ من زنّ الحياة، فدعونا نفرد هنا حيزاً من الذكريات والاستذكارات، للجميلات الانيقات اللائي تنورت بهنّ الصحيفة � المدرسة، على مدى ستة أعوام  بين شابات وشابات، ومنهنّ، وآمل ألا تخبو الذاكرة: أميرة مهدي وبدور الدره ورجاء الزنبوري وسعاد الجزائري وسعاد خيري وسلوى الجلبي وسلوى زكو وسهام الظاهر وعفيفة لعيبي وفاطمة المحسن... اللواتي عمل بعضهن، أو تطوعن، في رفد "طريق الشعب" بكل ما هو ممكن، ولفترات مختلفة، سواء في الادارة او اقسامها الفنية، او في تحرير الصفحات اليومية، أو صفحة "المرأة" الأسبوعية المتخصصة...
* * *
وبحكم العمل الاعلامي، كما والمهام الحزبية، تكونت لكاتب هذا التوثيق، ومعه، صداقات وعلاقات، حميمة، بدأت ودامت وانقطعت، ثم تواصلت في المهاجر، وكلها مع ذلك الجمع المنور من كتاب ومحررين وصحفيين في "طريق الشعب" الجريدة- المدرسة ... وكذلك مع بعض ادارتها وشغيلتها، في فترات طالت او قصرت: ثابت حبيب العاني، حازم سلو،عبد الخالق زنكنه، نوزاد نوري، حيدر الشيخ، علي الجواهري، قاسم خضر، وسعيد- منيب ... ولقد تعززت تلكم العلاقات عبر الكثير من الفعاليات الاحتفائية والاجتماعية، سفرات وسهرات بمناسبات عدة مثل ذكرى تأسيس الحزب وسنوية انطلاق الجريدة وغيرهما، والتي كانت تقام في نوادٍ اجتماعية، أو على يخت نهري، أو مساحات خضراء (3) ..
* * *
أخيراً دعوني استبق الأمر، بل وأحترز � كالعادة- من ملاحظات وتصويبات، وتقييمات، لأشير الى اني تعمدت، لهذا السبب او ذاك(!!) كما ولضيق المجال والوقت، ان أوجز في هذه المحطات، والتأرخة عن سنوات "طريق الشعب" الصحيفة � المدرسة، في آن، والتي شهدت عليها منذ انطلاقتها عام 1973 والى ان تذاءبت عليها حملات وملاحقات اجهزة وذئاب العهد البعثي الثاني، واشتدت اواخر عام  1978... كما وأنوّه الى ان جميع ما ورد من وقائع، واسماء، ومنها لشهداء بواسل، وراحلين اجلاء، ومناضلين اشداء، قد جاء وفقاً للذاكرة وحسب، وعساها تدوم، فتقدر، ان تضيف جديدا اخر، وللتأريخ اولا، وكم حبذا لو "أستنهض" معنيون آخرون ذاكرتهم وشهاداتهم بهذا الشأن …
 
 إحالات ... وملاحظات
 
(1) وأذكر ذات ليلة قارصة البرد، وكنا في المطبعة مساءً، وتعطلت الماكنة القديمة، وإذ بمدير التحرير فخري كريم، يدعو المتبقين من المحررين للمساعدة في صب الرصاص، معه، لكي يتحول بعد ذلك الى حروف ، لاكمال الطبع، ولكي لا يتأخر صدور طريق الشعب، وتتوزع فجراً...
(2) - ومن الطرائف هنا اني كنت مهندساً في مشروع استصلاح أراضي اللطيفية عام 1974 وكان من بين فنيي المشروع الأساسيين، عبد الأمير عباس(أبو شلال) وقد تقربت منه، وهدفي كسبه الى صفوف الحزب، ولأفاجأ بعد فترة وجيزة، في مقر الحزب الرئيس ببغداد، بأنه كان مرشحاً للجنة المركزية، وكادرا حزبياً منذ عقود ...
(3) - في احدى تلكم الفعاليات، كان المشاركون "رسميين" لحدود بعيدة، بين خجل وخشية، وتردد، حتى بدأ رئيس التحرير، عبد الرزاق الصافي، مفتتحاً الرقص، وليتشجعن بعده الحاضرات، ولينطلق الحاضرون، بالرقص واشاعة أجواء الفرح والحبور.
 
..................................
 
 
محطات من حياة المناضل الشيوعي شاكر محمود التميمي (ابو عادل)
 
الديوانية ـ عادل الزيادي
في الديوانية هنالك الكثير من العوائل العريقة التي تتلمذت على الافكار والمثل الشيوعية ولم تهادن يوما ما ولم تعرف طريقا الا الانحياز الى كفة الفكر التقدمي وشريحة العمال والفلاحين والكسبة ... احداها عائلة (محمود الشهربان) التي نشأت في جنبات محلة الجديدة التي احتضنت الكثير من المناضلين الشيوعيين وتربى في ازقتها العتيدة رواد في الفكر الوطني ... وعائلة الشهربان موسومة كليا كباقي عوائل الجديدة بالصبغة الحمراء برجالها ونسائها وهم فخورون بما يشار لهم ... التقينا مع كبير العائلة الاستاذ شاكر محمود التميمي (الشهربان) كما تعرفهم الديوانية قابلناه في داره مبتسما كعادته احتضننا ليقبلنا وعرفنا انه ادرك الرسالة التي جئنا بها .. فسألناه وهل عرفتنا؟ فاجاب نعم .. بكم روح الحزب والوطن .. تعانقنا وجلسنا في باحة الدار ليتحدث عن سيرته الحزبية ومحطاته التي يتفاخر بها دوما فحينما يتحدث يحرك كافة مفاصل جسمه ويقهقه للزمن الغادر الذي جعله حبيس داره لايقوى على المشاركة في فعاليات الحزب .. فقد اشرأب الحزب وافكاره في كل نبض وفي كل عرق في جسمه .
شاكر محمود (ابو عادل) من مواليد عام 1933 مدرس متقاعد منذ اوائل الثمانينات.
عاش جل حياته في محلة الجديدة وكان في حينها الرفيق المتواضع (عبد الزهرة ابو الجبدة) من الوجوه الشيوعية المتميزة في المنطقه والذي يتحدث باسهاب عن الوطن والاستعمار ولينين وكان يفقه كثيرا   فى جوانب السياسة والاقتصاد .. فهو غني ثر بافكاره  وفقير متواضع بحاله فاعجبت كثيرا به . وحينما يتحدث عن العمال والفقراء فاراه يعتصر من داخله وقد كان يعمل (ينسف التبغ بالغربيل) ويسوقه الى تجار التبغ (قبل ان يكون عامل جبدة) وعمري انذاك 12-13 سنة . وقبل الحديث عن المحطات النضالية لابد من القول (انني كنت رياضيا متميزا ولي بطولات ايام دراستي وكان الاستاذ الذي رعاني واحتضنني هو الرفيق الكبير سلام عادل عندما كان معلما في (المدرسة الثانية) في الديوانية وقد سميت احد اولادي (سلام) تيمنا بالرفيق سلام عادل كما واتذكر انه اهداني كتابا بعنوان (كيف تتعلم السباحة في سبعة ايام) لتطوير مهاراتي الرياضية ولاتزال صورته بجسمه النحيف ماثلة امامي وقد اختفت الكثير من الصور التي تجمعنا وتلامذة اخرين ..
مدينة الديوانية كانت تعج بالكثير من الوطنيين ومظاهراتهم وتحشداتهم ولاسيما ضد  العدوان الثلاثي على مصر فكنت من البارزين في تنظيم التظاهرات مع اخرين واتذكر منهم (الاستاذ جواد الشاروط - رياض الجلبي - كاظم كرادي ... واخرين) وتعرضنا في حينها الى الاعتقال. وفي عام 1959 وعندما عقد مؤتمر انصار السلام في مدرسة التهذيب الابتدائية كنت من الفاعلين والمستقبلين للوفود وشاركت في مساهمات عدة لانجاح الفعالية التي احتضنت الخطابات السياسية والقصائد والعروض الاخرى وبمشاركة جماهيرية ... اما في اوائل الستينات وخلال فترة الانتخابات مابين قائمتي (المهنية والتعليمية الموحدة) كنت من اوائل المرشحين للقائمة المهنية مع وجوه وطنية اخرى اتذكر منهم (الاستاذ جودي الطائي (نقيب المعلمين في حينها) - جبار شامخ - الشهيد محمد احمد الخضري - جواد الشاروط - رحمن الخزاعي - مكي الحاج علي - حميد عبد الزهرة - حسن حجي علي) ومن العناصر النسائية (مائدة عبد الشهيد - حياة مسلم الضايع - ساجدة غفلة - الشهيدة فوزية محمد هادي ...... واخريات) وكنت انا الناشط  في الاتصالات ما بين النقابة والمركز العام في بغداد لتنسيق المواقف وما يجب عمله ... وبعد تعرض الحزب للمضايقات والاعتقالات من قبل الامن وجلاوزته عام 1959 شكلنا وفدا باسم الحزب والديمقراطيين (الشهيد محمد احمد الخضري - ساجد حماده - ابو عمش - جواد عيال - وانا   ) للمطالبة بالحد من المضايقات   ونجحنا فى تقديم مذكره بهذا الشان .... وخلال فترة الانتخابات الانفة الذكر تم اعتقالي والشهيد محمد الخضري واودعنا في سجن الحي العصري في الديوانية ثم الى الموقف العام في بغداد في باب المعظم وبقينا ثلاثة أشهر ومن ثم حكم علينا ونقلنا الى سجن الكوت لغاية الانقلاب الدموي عام 1963 وحينها تجمهرنا وانتفضنا من داخل السجن نهتف ونطالب باطلاق سراحنا لحماية الجمهورية من الغدر والاغتيال وبانتفاضتنا وبعددنا الكبير استطعنا ان نكسر الاقفال التي حكمت الابواب الضخمة .. وهنا اشير الى رواية تحتمل الصحة وهي (أن أحد الشرطه الحرس كان قد ساعدنا فى فتح بعض من   اقفال السجن لانه كان مؤيدا للحزب الشيوعي متضامناً مع المعتقلين ويقال انه كان مرشحا للحزب من أهالي مدينة الكوت .. ... فاطلق سراحنا بالقوة وعددنا كان بحوالي 150 سجينا التحقنا بمظاهرة مع اهالي الكوت وكان يرافقني شابُ كان سجينا معنا يدعى (حسين قاسم الصوفي) نشطا فى تحركاته وتنقلاته وخلال فترة الهروب من السجن  كان يرافقنا الرفيق (احمد شهاب) ابو وفاء الذي اصبح سكرتيرا لمحلية الديوانية فى السبعينات   وحينها قد إختفى فى ريف الشامية لدى رفاقنا وكذلك كان معنا الشهيد محمد احمد الخضري ..
وفي عام 1964 تسللت من جراء الملاحقة من قبل اجهزة الأمن الى الكويت بجواز سفر مزور وكنت حينها مختفيا فى النجف وتعرفت فى الكويت على المناضل الشيوعي شاكر رزوقي الساعاتي من أهالي غماس واستطعت أن اتحرك بحرية بسبب حيازتي جواز سفر وكانت اتصالاتنا مستمرة ومتابعة لاخبار الحزب وما  يتعرض له من سياسة البطش والتنكيل على ايدي الفاشست.  واود ان اشير الى انني وبعد الحكم علي عام 1962 فصلت من الوظيفة بسبب نشاطاتي وتحركاتي الحزبية والمهنية ثم عدت الى وظيفتي بالتعليم بعد عام 1969 ونسبت الى مدرسة (الحكمة الابتدائية) قطاع 55 في مدينة الثورة وحسب طلبي لامور يتطلبها العمل السياسي.  وواكبت العمل السياسي خلال اعوام السبعينات واكملت دراستي لنيل شهادة البكالوريوس ونقلت على الملاك الثانوي واحلت على التقاعد لبلوغي السن القانوني في الثمانينات .... ولاتزال الكثير من المحطات ماثلة في ذهني واعتز بها كثيرا لانها تمثل تاريخا وطنيا مشرفا اسرده للاجيال من بعدي ولاحفادي .
 
 
....................................
 
 
المناضل شيخ أحمد... ورفيقته البطة
 
مردان سعود مشهد
المناضل شيخ أحمد العبد الله، من المناضلين الذين تركوا أثرا لا ينسى في المسيرة النضالية للحزب الشيوعي العراقي في تنظيمات بابل وقد كتب عنه الكثير في مجلة الشرارة والكتب التي أرخت لتلك الفترة. لكن ما كتب يشكل جزءاً يسيراً مما عمله هذا المناضل الكبير في دروب الكفاح أثناء حقبة مليئة بالصعاب ، محفوفة بالمخاطر , واجهها ببسالة متناهية , ونكران ذات منقطع النظير , رغم قسوة الظروف التي عاشها.
أنا لا أدعي بأني ملم بكل تأريخ ونشاطات هذا الرجل الفذ , لأني لم أتشرف بمجايلته, غير أن ذاكرتي ما زالت تختزن الكثير مما سمعته من والدي في حقبة زمنية امتدت منذ أواخر خمسينيات  القرن الماضي, إذ كنت حينذاك  صبياً , وقد كانت له مع الوالد علاقة وطيدة , حيث كان يعرج على قريتنا (العمادية) في ريف الهاشمية كمحطة وسطى في طريقه من قريته (الطابو) في ناحية القاسم الى قرية (البو شناوة) , حيث ينتظره هناك القائد الفلاحي الشيوعي المتميز الشهيد (كاظم الجاسم) , هذه المسافات التي تزيد على (30) ثلاثين كيلو متراً يقطعها هذا الرجل النحيل مشياً على قدميه , متحدياً كل المخاطر والمتاعب , متحملاً حر الصيف , وبرد الشتاء , دون أن يظهر عليه الضجر أو يتسلل إليه الملل, ودون أن تحول تلك المهمات الثقيلة عن أداء الطقوس الدينية في أوقاتها المحددة . ومن المآثر الأخرى التي يرويها عنه الوالد أن الشيخ أحمد كانت ترافقه في بيته دائماً (بطة) بلاستيكية يستعين بها عند مداهمة جلاوزة السلطة وأعوانها النفعيين, حيث يضعها في بيته المتواضع ويخفي في طياتها أوراقه الحزبية, وبهذه الحنكة والقدرة الفائقة على المناورة يستطيع التملص من أولئك الجلاوزة , ويحافظ على الأمانة التي نذر نفسه لها. والمأثرة التي لا تقدر بثمن أن شيخ أحمد ترك بيننا نجلين غيورين , نجيبين هما بحق خير خلف لخير سلف , وكما يقول المثل : "من خلــّف ما مات".
 
.................................
 
8 شباط.... في سجن الرمادي المركزي
 
غازي صلال ميدان الكلابي
في 7 شباط 1964 قامت ادارة سجن الرمادي المركزي بتعليق اوراق الزينة وسعف النخيل على واجهات قاعات السجناء احتفالاً بالذكرى الثانية لمؤامرة 8 شباط 1963 الفاشية. اجتمعت قيادة التنظيم الحزبي في السجن، وحيث ان سجن الرمادي السجن الوحيد الذي يجمع السجناء السياسيين، فقد اصدرت توجيهاتها للسجناء السياسيين والسجناء العاديين من أبناء الرمادي:  (( سيحل غداً 8  شباط ذكرى الأنقلاب الدموي الفاشي الذي أستهدف الشعب العراقي وقيادته الوطنية والحزب الشيوعي العراقي بدافع من قوى الظلام والرجعية، ومن أجل أن نرفع صوتنا من داخل الزنزانات أننا ضد هذه المؤامرة ونقف مع كل القوى الوطنية لدحر هذه التوجيهات وانقاذ شعبنا من هذا الظلم الدموي)).
1-عدم الخروج من القاعات والبقاء على الافرشة بصمت الا للحالات الضرورة ويستثنى من ذلك السجناء العاملون في الخفارات والاعمال المعيشية للسجناء.
2-عدم استلام أي مواد اضافية تقدم للسجناء بهذا اليوم.
وبالفعل صباح اليوم الثاني تفاجأ السجناء العاديون وخفراء السجن بهذا الاحتجاج وحاولت ادارة السجن كسره بالتدخل لإيقاف هذا الاحتجاج بالمساهمة مع السجناء العاديين ولكنها لم تستطع بالرغم من تعرض بعض الرفاق الى المضايقات والاعتداء.
قامت ادارة السجن مع وجبة الغذاء بتوزيع (صواني البقلاوة والزلابية) على كل قاعات السجناء ولكن السجناء أفرغوا كل الاواني بما تحتويه في مجمع النفايات احتجاجاً واستنكاراً لهذا اليوم. لم يمارس السجناء أي نشاط رياضي أو فني أو ترفيهي  في هذا اليوم. وفي الليل نظمت المنظمة عدة اجتماعات مصغرة للحديث عن هذا اليوم الاسود ساهم فيها بعض السجناء العاديين واحدثت هذه الفعالية تأثيراً ايجابياً لدى بعض السجناء العاديين وخاصة المثقفين منهم.

ص 8

أموال العراق في مهب الريح
فشل حكومي في خفض عديد الفقراء
حسن ابو الهيل
أعلنت الحكومة العراقية عن توقيعها عقدا مع شركة كنيتك نورث الأمريكية لبيع روبوتات تدعى طالون iv   والتي تستخدم في معالجة المتفجرات بواقع 20مليون دولار كما أنها قدمت مساعدات مالية إلى  الصومال (15مليون دولار ) وكذلك جزر القمر بنفس المبلغ المذكور الأمر الذي سجل امتعاض وغضب الكثير من المثقفين والأدباء والاقتصاديين موجهين نقدا لاذعا وكبيراً على تصرفات الحكومة العراقية وهي تهب إلى دول من باب المساعدات المالية التي اقل ما يمكن القول عنها بأنها مبالغ ومساعدات مبالغ فيها وان الشعب العراقي الذي يعاني الكثير من الهموم والمصاعب  لهو أحق بها ، وان تعويضات ضحايا الإرهاب والتفجيرات لم تتسلمها الكثير من العائلات .
وتبقى التساؤلات، أما كان الأجدر من الحكومة العراقية أن توزع هذه  المبالغ الكبيرة على أبناء شعبها المظلوم والمكابر تجاه هذه الظروف الصعبة الاستثنائية كما ان ما فائدة مساعدة دول على مستوى الصومال وجزر القمر؟.
نضع هذه التساؤلات أمام الحكومة العراقية لعلنا نجد أو نسمع مبرراً ربما .. ربما يقنع الشعب العراقي.
 
وماذا عن العائلات العراقية تحت خط الفقر!؟
 
أول المتحدثين هو الخبير الاقتصادي احمد حسين الربيعي الذي أكد أن العراق مازال يعيش سياسة اقتصادية خاطئة وخير دليل على ذلك هو توقيع الحكومة العراقية مع شركة كنيتك نورث الأمريكية عقدا لبيع روبوتات تسمى طالون  iv والتي تستخدم في معالجة المتفجرات بقيمة 20 مليون دولار وهو من النوع الحربي الذي يستخدم في معالجة المتفجرات على أن يتم استكمال عملية تسليم هذه الروبوتات إلى الحكومة العراقية بحلول مطلع عام 2014 وان الشركة باعت لحد الآن أربعة آلاف قطعة ومن أنواع مختلفة من هذه الروبوتات كما قامت بتوزيع مساعدات مالية تجاوزت الـ 15 مليون دولار للصومال ومثلها إلى جزر القمر تحت ذريعة ما يسمى بالمساعدات المالية و 30 بالمئة من الشعب العراقي  يعيشون تحت خط الفقر (شباب وأرامل ومطلقات وعائلات مهجرة وأخرى متعففة وغيرها ....)،  كما قامت وزارة الكهرباء بإبرام عقد مع شركة سيمنس الألمانية لتأهيل وصيانة محطة بيجي الغازية وأكرر تأهيل وصيانة محطة غازية بكلفة (118مليون يورو) وهو كما ترى مبلغ كبير جدا لتأهيل وصيانة! فما بالك لو تم نصب محطة كاملة والجميع يعرف ما هو واقع الكهرباء في العراق؟
 بصورة عامة هذه الأعمال إن دلت على شيء فإنها تدل على عدم جديه الحكومة العراقية لتطوير واقع الشعب العراقي المسكين وعدم جديتها بتقديم أي مساعدات إلى أبناء شعبها، بل على العكس عملت على تهميشه وإقصائه بصورة واضحة فهناك وللأسف الشديد أسر مسكينة تعرضت للإرهاب ومازالت لم تستلم أي مبلغ رغم مراجعاتها المستمرة وهناك عائلات مسكينة تعرضت للإرهاب ومازالت لم تستلم أي مبلغ رغم مراجعاتها المستمرة وغيرها .. واني كخبير اقتصادي أعلن استغرابي من هذه السياسة الخاطئة تجاه الشعب، والأدهى من ذلك أن وزارة التخطيط تعلن عن ارتفاع متوسط إنفاق الفرد الشهري حيث ارتفع ليصل إلى 247الف دينار شهريا وهذا الكلام وهذه النسبة خاطئة ومشكوك فيها وأتمنى إعادة النظر بها.
 
تهميش وإفقار
 
يقول مصطفى محمد / طالب في جامعة بغداد : للأسف الشديد مازالت الحكومة العراقية لا تهتم بالمواطن العراقي وبهمومه ومشاكله الاقتصادية بل على العكس عملت على تهميشه وإفقاره ، في الوقت الذي تقدم فيه مساعدات لدول ليس لها أي حضور سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي (الصومال وجزر القمر ) ومازلت اجهل ما سر تقديم هذه المساعدات لدول ليس لها أي وجود وكيان حقيقي في خارطة العمل السياسي أو غيره .
نطالب بحقوقنا كبشر
 
عجز.. عجز
 
من جانبه أوضح جاسم البهادلي / كاسب : ان العراق ورغم رياح التغيير الذي اجتاحت البلاد منذ عام 2003 ولحد الآن وللأسف مازالت السياسة الاقتصادية للنظام العراقي الجديد دون مستوى الطموح او تقديم اي مساعدة لابناء الشعب، حتى انها عجزت عن توفير مفردات البطاقة التموينية والتي كانت تشكل مصدرا مهما لغذاء العائلة العراقية ، هذا فضلا عن غياب مفرداتها بشكل تام وصارت مجرد ذكرى أو طرفة يتناولها الكثير من الناس في جلساتهم . نحن لا نطلب المستحيل من الحكومة كل ما نريده  حقوقنا كبشر أو مواطنين في زمن الديمقراطية الجديدة التي يشهدها العراق اليوم ، أتمنى أن تعيد الحكومة العراقية النظر بسياستها الاقتصادية تجاه أبناء شعبها.
 
تخبط إقتصادي
 
يقول المحامي خضير محمد حسام والأكاديمي  محسن إبراهيم : إن "  الحكومة العراقية تتخبط بالسياسة الاقتصادية ولا تمتلك أي بعد اقتصادي نحو المستقبل، وإنها تعمل وفق سياسة خاطئة لا تحمل أي عنوان وان الشعب العراقي مازال ينتظر الكثير، إلا أنها خذلت الشعب ومازالت تعمل بصورة عشوائية ، ومن الضروري إعادة النظر بالسياسة الاقتصادية ، لان المواطن العراقي هو المعني بهذه السياسة .
 
شهادات
 
انتقد "المركز العالمي للدراسات التنموية" نية الحكومة العراقية اقتراض مبلغ 900 مليون دولار من البنك الدولي، في ظل الارتفاع المتواصل لإيرادات النفط العراقي خلال الفترة الأخيرة.
وقال المركز: إن الحكومة العراقية لم تفلح في خفض عدد الفقراء العراقيين الذين وصل عددهم إلى ثمانية ملايين مواطن.
وأوضح: أن ارتفاع أسعار النفط العالمية وزيادة الإنتاج من النفط العراقي الذي وصل إلى 3.35 مليون برميل يومياً، لم تغن عن قيام العراق إلى اللجوء للاقتراض.
ومن ناحية أخرى، يشير المركز إلى أن قرابة ثمانية ملايين عراقي يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم، وسبعة ملايين شخص لا يعرفون القراءة والكتابة.
وتابع "وبالوقت  نفسه تقوم الحكومة العراقية بالتبرع إلى دول أخرى بمبالغ تصل إلى أكثر من 30 مليون دولار خلال عام واحد من موازنة العراق الاتحادية".
وبحسب المركز فإن هذا القرض الجديد لن يختلف عن غيره من القروض السابقة التي وصلت في سنوات سابقة إلى أكثر من 5 مليارات دولار، مبيناً: أن العراق يعاني من فساد مالي وإداري كبير يعوق أية عملية تنموية فيه.
الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، أوضح: إن العراق بلد غني بالموارد الطبيعية والبشرية، فهو ينتج ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا ويحظى أطباؤه ومهندسوه بالاحترام في مختلف أنحاء المنطقة.
وأضاف ملادينوف: أن هناك ستة ملايين عراقي لا يزالون يعيشون تحت مستوى الفقر، مؤكداً على ضرورة وضع سياسات شمولية تخفف من الفقر وتطوير وسائل عيش مستدامة لجميع العراقيين بالتزامن مع مساعي السياسيين لمواجهة التحديات الأمنية.
وتابع أنه تم إحراز تقدم على مدى السنوات الماضية في هذا المجال، وحقق العراق الهدف المتمثل في القضاء على الفقر المدقع "الدخل الذي يقل عن 2.5 دولار في اليوم" غير أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به.
وكانت وزارة التخطيط قد اعترفت في الـ (12 أيار 2013)، بفشل الخطة الخمسية التي وضعتها عام 2010 للسنوات (2010-2014)، والتي تهدف إلى تقليل الفوارق بين مناطق الحضر والريف، وزيادة الناتج المحلي، مؤكدة: أن العراق لايزال بعيدا عن الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة.
ويعاني العراق من بطالة كبيرة سواء بين فئة الشباب القادرين عن العمل أم بين الخريجين الجامعيين، ويعتقد العديد من الخبراء الاقتصاديين أن التقديرات الإحصائية لهؤلاء الشباب لا تعبر بالضرورة عن الواقع الموجود فعلاً، كما تعاني البلاد، أزمة خانقة في السكن نظراً لتزايد عدد سكانه، قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء، فيما تشهد الكثير من أحياء ومناطق العاصمة بغداد وبحسب مراقبين ومختصين بالشأن الخدمي، تردياً واضحاً في سوء الخدمات على المستوى العمراني والصحي والخدمي، فيما يتم تخصيص ميزانيات مالية كبيرة لتلك الأغراض.

 مواطنون: العراق اليوم يمر بمنعطفات كبيرة والحكومة تهمش المواطن

**********
مستشفى الأمل الوطني لعلاج الأورام.. خدمات ومقترحات
 
حوار: عبدالكريم توفيق الناشيء
تصوير: لفتة عامر موزان
في جولة ميدانية صحفية أجرتها صحيفة "طريق الشعب" الغراء تابعنا من خلالها ما يدور في مستشفى الأمل الوطني لعلاج الأورام من الخدمات الطبية والصحية وما يحتاجه المرضى الذين هم بأمس الحاجة الى العلاج الطبي، ممن يعانون من أمراض تسمى بالأمراض الخبيثة والحميدة، ومدى تحسن حالتهم الصحية، والنصائح والإرشادات الطبية في تناول العلاج والاستطباب الذي يسمى بالجرعة الكيمياوية وذلك لوجود أحسن انواع العلاج المؤثر الكيمياوي ضد الأمراض الفتاكة ومنها السرطان والأورام والالتهابات وما شابه ذلك التي تصيب العديد من المرضى.
لقد أتيحت الفرصة لنا لزيارة المستشفى هذه واللقاء بالدكتورة سعاد صالح، طبيبة اختصاص أورام رئيسة قسم المعالجة الشعاعية والأورام. ووجهنا اليها بعض الاسئلة عن واقع الخدمات الطبية والصحية في المستشفى وما مدى تطورها!
فأجابت مشكورة:
- يتكون المستشفى من قسمين، قسم المعالجة الشعاعية والأورام السريري، وقسم الطب النووي. فبالنسبة لقسم الطب النووي يعنى بتشخيص ومعالجة أمراض الغدة الدرقية �كتحليل الهرمونات للغدة الدرقية � وإعطاء اليود المشع لأمراض سرطانات الغدة الدرقية والغدة السامة.
أما بالنسبة لقسم المعالجة الشعاعية والأورام السرطانية فيعنى بإعطاء المرضى العلاج الشعاعي والأدوية الكيمياوية وإجراء الفحوصات المختبرية والشعاعية من الرنين والمفراس والسونار.
بالنسبة للمعالجة الشعاعية لدينا ثلاثة أجهزة للمعالجة الشعاعية تعمل على ثلاثة "شفتات" باليوم. صباحي وظهري ومسائي.
 
وبالنسبة للعلاج الكيمياوي هناك ثلاث ردهات. ردهة للرجال والنساء، والزرق السريع لإعطاء العلاج الكيمياوي للأمراض السرطانية بالاضافة إلى وجود علاج الهرمونات الذي يعطى من العيادة الخارجية من الصيدلية الاستشارية "عينة" حال قدوم المريض ويجب ان نستلمه مشخصاً، وتجري له الفحوصات التي يحتاجها لكي تحدد مرحلة المرض وعلى ضوء ذلك يقرر الطبيب الأختصاصي، علاج المريض اذا كان علاجاً كيمياوياً او شعاعياً او الاثنين معاً وهرمونات.
وبالنسبة للعلاج الكيمياوي يعطى المريض الجرعة في الردهات حسب بروتوكولات علاجية مثبتة عالمياً كل ثلاثة أسابيع أو كل أسبوعين أو أسبوعيا.
وحدة العلاج تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة حسب مرحلة المرض.
أما بالنسبة للعلاج الشعاعي فلدى كل طبيب أختصاصي سجل خاص بمواعيد العلاج الشعاعي والتي تعطى بشكل دوري حسب قدم المريض الواصل إلى الطبيب.
 
استيراد أجهزة حديثة
 
ثم التقينا المشاور القانوني لمستشفى الامل الوطني لعلاج الأورام السيد احمد حسين كاظم ووجهنا اليه هذا السؤال فأجابنا مشكورا:
 
كيف تجدون تطوير الخدمات الطبية والعلاجية في مستشفاكم:
 
يتم تطوير الخدمات الطبية والعلاجية من خلال أمرين. الأول هو تطوير كفاءات العاملين من خلال زجهم في دورات تطويرية لتطوير قابلياتهم الوظيفية والأمر الثاني من خلال تعيين دفعات جديدة تكون ملمة بالعلوم الطبية الحديثة وسبل التعامل مع الأجهزة المتطورة والحديثة سواء المختبرية او العلاجية. ولابد من ذكر الإحصاء لكونه القسم الوحيد الذي يفرز نتائج حقيقية مطابقة للواقع من حيث احتياجات المستشفى سواء بكفاءات العاملين والأجهزة والمكائن الحديثة التي تتم الاستفادة بها. ثانياً يجب الاهتمام بمستشفى الإشعاع لكونه مستشفى تخصصياً ووحيداً من حيث نوع الأمراض التي يعالجها.
 ولتطوير ذلك ينبغي استيراد الأجهزة الحديثة العهد لمعالجة الأمراض السرطانية الخبيثة والحميدة والاستعانة بالخبرات العالمية من خلال عقد يبرم مع جهات أجنبية معروفة بعلاجها لمثل هذه الأمراض لتطوير قابليات الكادر الطبي � ولو انه لم يكن به قصور لكنه بحاجة إلى أجهزة حديثة للعلاج.
 
الاستعانة بالمهارات الأجنبية
 
والتقينا المهندسة الزراعية مسؤولة قسم الخدمات في المستشفى عالية كزار لازم وسألناها عن واقع الخدمات الطبية والصحية لدى مستشفاكم فأجابتنا مشكورة قائلة:
 
تعتبر الخدمات هنا خدمات فندقية، ونأمل ان تكون بمستوى عال جداً. وان واقع الخدمات في مستشفانا لا بأس بها قياسا بقلة الكادر الإداري التابع الى مسؤولية الشعبة/ شعبة الخدمات، فلدينا وحدة الاستعلامات ووحدة التنظيف من قبل شركة مقاولة.
لدينا وحدة الغسيل ووحدة البدالة ونلبي كافة طلبات الشرطة والحرس الخدمية. كالشراشف للاستعمال الواحد. وأعتقد أن كافة مستلزمات الفندقة متوفرة لدينا، والإدارة متعاونة وتلبي كافة الاحتياجات. إضافة إلى ترتيب المستشفى وتجميلها بالورد الصناعي والسنادين التي تزين المستشفى وهو من ضمن عملي.
 
ما أسباب تردي الخدمات؟
 
لم يكن هناك ترد في واقع الخدمات بسبب تعاون الإدارة مع الشعبة وتوفير المتطلبات مع الأخذ بنظر الاعتبار بأن شركة التنظيف فيها أيد ماهرة أجنبية وعراقية وعملهم مستمر 24 ساعة. الأجنبي يقيم في المستشفى، ونحن نضطر إلى جلب أعداد مضاعفة للأيدي العراقية.
 
مقترحات
 
والتقينا بالسيد رحيم عبدالرضا سريح، معاون المدير لشؤون التمريض. ووجهنا له هذا السؤال: ما هي المقترحات التي تنوهون عنها عن واقع الخدمات الطبية والتمريضية لدى مستشفاكم؟
 
باعتبار مستشفانا مستشفى تخصصياً كمستشفى لمعالجة الأورام السرطانية وباعتباره المستشفى الرئيسي في العراق، ولكثرة المراجعين له، وتزايد الإصابة بالأمراض السرطانية، وبالأخص عند النساء مثل سرطان الثدي، بحيث وصلت احصائية دخول المرضى الى مستشفانا للعام 2012 ذكور واناث بلغت (4872) حالة مرضية. حيث بلغ عدد الذكور (1861) حالة وعدد الاناث (3011) حالة أي يفوق ضعفي عدد الذكور. وبما انه مستشفى قديم والسعة السريرية فيه قليلة جداً حيث تبلغ 2004 أسرة لا يكفي باعتباره المركز الطبي الوحيد لعلاج الأورام في العراق. نقترح بناء بناية إضافية حديثة مجاورة للمستشفى بحيث تكون كردهات فقط مكونة من أربعة أو خمسة طوابق، علماً انه لا توجد مساحة كبيرة تابعة للمستشفى، عدا كراج للسيارات حاليا وذلك لغرض استقطاب اكبر عدد من المرضى المصابين، حيث ان أغلبية مرضانا هم من المحافظات الغربية والجنوبية، فبعد المسافة تشكل عبئا للمريض بذهابه وإيابه إليها.
ثانياً، أضاف معاون المدير: أن أغلبية المرضى يأتون ومعهم مرافقون، أكثر من شخص واحد، وبما ان المريض يحتاج إلى راحة، ومناعته قليلة، اقترح بان يقوم مستثمر ببناء فندق مجاور الى المستشفى للمرافقين كاستثمار بسعر رمزي كما هو الحال في بلد فقير مثل الهند بحيث يأتي المريض في غرفته الخاصة والمرافق يكون قريباً منه وذلك منعاً من التلوث، لكون المرافق يأتي من أماكن بعيدة وأحيانا يكون هو نفسه مريضاً ومصاباً بالانفلونزا او غيرها من الأمراض المعدية وهذا يؤثر على المريض نفسه.
 
علاج كيمياوي
 
والتقينا بالدكتور سجاد عباس خيرالله اختصاص طب أورام وأشعة علاجية وطرحنا عليه بعض التساؤلات:
دكتور ما واقع الخدمات الطبية والصحية في مستشفاكم؟
 
يتم استقبال المريض بعد تشخيص مرضه من قبل الطبيب المختص ويتم تحويله إلى مستشفى الأمل الوطني لأمراض الأورام الذي نحن فيه، بعد جلب الفحص او الزرع النسيجي للمريض ليتم علاجه بشكل مرتب داخل المستشفى من قبل طبيب الأورام، ويحدد بعد ذلك الطبيب علاج المريض أما بعلاج كيمياوي ابتدائي أو علاج شعاعي في آن واحد حسب نوع المرض وحسب تحمل المريض لذلك العلاج وحسب مرحلة المرض وتطور الحالة.
 

********
ص9

أداء مجلس النواب في المجالين التشريعي والرقابي
زهير ضياء الدين
حجم العمل لمجلس النواب :
- بتأريخ 14/6/2010 إنعقدت الجلسة الأولى لمجلس النواب برئاسة أكبر الأعضاء سناً .
- بتأريخ 24/10/2010 صدر قرار المحكمة الإتحادية العليا بإلغاء قرار رئيس مجلس النواب بجعل الجلسة مفتوحة وألزم المجلس بإستئناف جلساته خلال (15) يوماً .
- بتأريخ 11/11/2010 أستأنف المجلس جلسته الفعلية . والجدول أدناه يبين نشاط مجلس النواب في دورته الحالية لغاية تشرين الأول /2013
1. هناك (100) مشروع وإقتراح قانون تمت قراءتها ولم تصل مرحلة التصويت، تشكل 33% من القوانين قراءة أولى .
2. هناك تراجع مستمر في عدد المشاريع والمقترحات التي تمت قراءتها خلال السنوات 2012 و 2013 مقارنة بعددها عام 2011 وبنسبة 36% في عام 2012 و 69% عام 2013 .
3. إنخفض عدد القوانين التي تم التصويت عليها خلال عام /2013 بنسبة (63%) مقارنة بعام 2012 .
4. إنخفض عدد الإستضافات في عام (2012) بنسبة (82%) مقارنة بعام (2011) وإنخفض بنسبة (90%) في عام 2013 مقارنة بعام 2011.
5. بلغ إجمالي عدد ساعات جلسات المجلس بدورته الحالية منذ عام (2010) (948) ساعة بإحتساب معدل وقت الجلسة (4) ساعات حيث تتراوح أوقات الجلسة ما بين (3 -4) ساعة في الغالب وتم الإحتساب على أساس (4) ساعات للجلسة وهذا يعني المعدل الشهري (26,3) ساعة وأقل من ساعة واحدة يومياً .
- ومن أهم القوانين التي تمت قراءتها قراءة أولى أو ثانية ولم يتم التصويت عليها :
- قانون التقاعد الموحد .
- قانون العمل .
- قانون الضمان الإجتماعي .
- صندوق رعاية الأيتام .
- قانون الأحزاب .
- قانون حرية التعبير عن الرأي - قانون حق الحصول على المعلومة .
- قانون هيئة الإعلام العراقية.
- قانون هيئة الإعلام والإتصالات.
- قانون إعمار البنى التحتية .
- قانون هيئة النزاهة .
- قانون المفتشون العموميون .
- قانون تعويض ضحايا العدالة. وغيرها من القوانين التي تهم شرائح المجتمع الواسعة .
القوانين الدستورية .
يصل عدد القوانين الدستورية التي ينص الدستور على وجوب تشريعها من قبل مجلس لنواب الى (55) قانوناً تم تشريع (15) قانون منها خلال الدورات البرلمانية السابقة تشكل (27%) فقط من مجموع القوانين المطلوبة ولم يتم تشريع اي من تلك القوانين خلال الدورة البرلمانية الحالية بالرغم من أهمية تلك القوانين وعلى وجه الخصوص تلك التي تساهم في بناء الدولة أو تهم قطاعات واسعة في المجتمع نذكر منها :
- قانون مجلس الإتحاد.
- قانون النفط والغاز .
- قانون الأحزاب السياسية .
- قانون المكونات .
- قانون الضمان الإجتماعي .
- قانون رعاية المعاقين .
وغيرها من القوانين التي يصل عددها الى (40) لم يتم تشريعها لحد الآن .
 
الرقابة على أداء السلطة التنفيذية
 
تعتبر الرقابة من قبل مجلس النواب على أداء السلطة التنفيذية المهمة الأساسية الثانية لمجلس النواب بعد التشريع وفقاً للمادة (61) من الدستور التي حددت إختصاصات مجلس النواب . وبالإطلاع على حجم الإنجاز في هذا المجال نرى أن المجلس لم يحقق سوى ثلاث عمليات إستجواب لمسؤولين في الدولة إنتهت بدون قرار فاعل وكان عدم تجاوب وتعاون السلطة التنفيذية مع مجلس النواب في هذا المجال التأثير الأساسي في عرقلة مهمة مجلس النواب في المجال الرقابي كما لم يحقق المجلس خلال دورته البرلمانية سوى (56) إستضافة لم ينتج عنها آثار إيجابية هي الآخرى لعدم وجود متابعة فاعلة لنتائج الإستضافات .
- وفي الختام ومن خلال إستعراض ما سبق من مستوى إداء مجلس النواب في دورته الحالية يمكننا وبسهولة أن نؤشر فشل المجلس في أداء الواجبات المناطة به كسلطة تشريعية تمثل صوت الشعب والمدافع عن حقوقه وعدم إستجابته للمطالب والمصالح الحقيقية للشعب العراقي الذي تستمر وتشتد معاناته في جميع مجالات الحياة ، ونأمل أن لا يكون المجلس القادم صورة عن المجلس الحالي حيث سيؤدي ذلك الى حدوث كارثة بحق العراق .

حكاية الدفء المفقود في العلاقات الايرانية الغربية
الدكتور جاسم الصفار
لأول مرة بعدما يقرب من عشر سنوات من المفاوضات المضنية، توصل ممثلو ايران والدول الست الكبرى (روسيا وامريكا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) الى اتفاق مرحلي يمتد زمنيا الى ستة اشهر، لايمنع، ولكن يحد من قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم. ففي مقدور طهران من الآن فصاعدا تخصيب اليورانيوم فقط إلى نسبة 5 في المئة. اما مخزون ايران من اليورانيوم المخصب إلى 20 في المئة والذي تبلغ كميته 200 كيلو غرام، فستلتزم طهران بتخفيض نسبة تخصيبه صناعياً.عدا ذلك فسيكون بمقدور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفقد مواقع استخراج وخزن اليورانيوم محطات التخصي? الإيرانية. بالإضافة إلى ذلك، التزمت إيران بعدم زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي الخاصة بعمليات التخصيب.
وقد سارع الرئيس الأمريكي باراك اوباما الى اعلان أن الاتفاق الحالي هو الخطوة الأولى نحو التوصل إلى اتفاق شامل يحول دون امتلاك ايران للسلاح النووي. كما اعرب عن ارتياحه للاتفاق وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، الذي اعلن بعد توقيع اتفاقية جنيف بان مبادئها الاساسية تتوافق مع التوجهات التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بهذا الشأن. واضاف لافروف "ان الاتفاقية كللت مباحثات متعثرة لسنوات طوال اعطى لنجاحها زخما كبيرا انتخاب الرئيس الايراني الجديد".
كما اعترف احد كبار المسؤولين في البيت الابيض  للصحافة الامريكية بأن امريكا كانت قد اجرت مباحثات سرية مع ايران تزامنت مع المباحثات التي اجرتها ايران مع ممثلي الاطراف الدولية الاخرى الموقعة على اتفاقية جنيف. واشار المسؤول الامريكي الى ان الولايات المتحدة الامريكية لم تحط اسرائيل علما بمباحثاتها السرية مع ايران.
ومن جهته، صرح وزير خارجية ايران جواد ظريف، بان بلاده تتطلع الى افاق جديدة من العلاقة مع الغرب قائمة على الثقة المتبادلة مع احترام حق ايران في امتلاك التقنية اللازمة لاستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
لم يسمع العالم تصريحات رسمية مناهضة لاتفاقية جنيف الا من الشرق الاوسط، وتحديدا من اسرائيل. فقد وصف وزير خارجية اسرائيل افيكدور ليبرمان الاتفاقية بانها "انتصار للدبلوماسية الايرانية" وانها تضع اسرائيل "أمام خيارات صعبة". وفي كلمته امام مجلس وزراء اسرائيل وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاقية جنيف بأنها "خطأ تاريخي" مضيفا في كلمته بان العالم يتملكه الخوف من ان " أشد الانظمة خطراً اصبحت قادرة على امتلاك اشد الاسلحة فتكاً". ولم تهدئ من روع اسرائيل تصريحات حلفائها الغربيين وامريكا بانهم لن يسمحوا ?إيران بامتلاك السلاح النووي.
اما بالنسبة للدول العربية، فقد ايدت سوريا والعراق الاتفاقية دون تحفظ، كما ايدتها الدول العربية الاخرى بما فيها قطر ودول الخليج بدرجات متفاوتة من البرود والحماس. بينما ابدت المملكة العربية السعودية حذراً ملحوظاً في صيغة موافقتها على الاتفاقية مشككة بنوايا ايران ومصداقيتها. وشنت الصحافة السعودية حملة، ليست بدون دعم او موافقة رسمية، على الاتفاقية معبرة عن مشاعر الاحباط من الانسياق الامريكي والغربي وراء السياسة الروسية والايرانية دون مراعاة لمصالح "أصدقائهم" في المنطقة.
كانت البداية في تدفئة العلاقة بين امريكا وايران تحتاج الى اختراق امريكي في هذا الاتجاه. فالعناد والكبرياء الايراني لم يكن ليسمح لأي من قادته السياسيين ان يظهر جمهورية ايران الاسلامية بمظهر المنكسر والراضخ للضغوط. لذا فقد كان من المقرر ان يغادر الرئيس الايراني حسن روحاني الولايات المتحدة الامريكية في ختام زيارته الاخيرة لنيويورك اثر حضوره اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، دون ان يلتقي او يتصل بالرئيس الامريكي باراك اوباما. وبحسب شهود رافقوا الرئيس الايراني الى المطار، طلب اوباما التحدث هاتفيا مع روحاني م?جلا بذلك سبقاً لم يكن قد حدث منذ 34 عاما على العلاقة المتوترة بين امريكا وايران. ودامت المكالمة التلفونية اكثر من عشر دقائق بين الرئيسين الامريكي والايراني بلهجة ودية ودافئة للغاية بالإنكليزية ودون وسطاء.
اعرب الرئيس الايراني حسن روحاني خلال المكالمة الهاتفية عن استعداد ايران التام للتفاوض مع الولايات المتحدة الامريكية والغرب وإلى بذلك لجهد ممكن للتوصل الى اتفاق بشأن برنامجها النووي، وذكر روحاني ايضا بانه يأمل في ان لا تستغرق المفاوضات اكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر للوصول الى اتفاق حول هذا الموضوع.
واكد الرئيس الايراني بأن الزعيم الروحي الأعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي، قد اعطاه صلاحيات كاملة للتفاوض بشأن هذه المسألة . بدوره، قال أوباما انه يعتقد بإمكانية الوصول الى "حل شامل" للقضية النووية الإيرانية، على الرغم من عدم توفر ضمانات كافية للنجاح في انجاز هذه المهمة.
وقد اشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي بنتائج محادثاته مع الرئيس الايراني حسن روحاني معتبراً ان "حقيقةأن تكون هذه هي المحادثات الاولى بين الرئيس الامريكي ونظيره الايراني منذ عام 1979، تشير الى عدم الثقة العميقة بين البلدين. ولكنها تشير كذلك إلى إمكانية التغلب على تبعات هذا التاريخ المعقد للعلاقة بينهما.  وهي بالتالي، يمكن أن تكون بمثابة خطوة كبيرة إلى الأمام على الطريق لإقامة علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين الولايات المتحدة الامريكية وجمهورية ايران الاسلامية"
ومع ان الكثير من المتابعين للشأن الدولي قد اعتبروا تلك المكالمة اختراقا شجاعا لجدار الصمت الذي شيدته خصومة دامت 34 عاما، الا انه لا يجوز تخطي حقيقة اخرى وهي ان الوضع قد تغير بشكل جذري يبعد الانتخابات الرئاسية في ايران هذا الصيف، والتي افضت الى انتخاب حسن روحاني رئيساً جديدا ًللجمهورية الإسلامية الايرانية خلفاً للرئيس السابق محمود احمدي نجاد، واعلان الرئيس الايراني الجديد اثر انتخابه مباشرةً، عن تبنيه لسياسة تحسين علاقات بلاده مع الغرب، وعلى وجه الخصوص مع الولايات المتحدة الامريكية.
ويبقى السؤال الاهم هو مدى توافق سياسة روحاني مع مشاعر الشارع الايراني الذي لا ينسى بان الولايات المتحدة الامريكية  (الشيطان الاكبر) تتعامل مع بلاده بسياسة الكيل بمكيالين. فأمريكا لا تسمح لإيران بامتلاك التقنية النووية المتقدمة بحجة منع انتشار الاسلحة النووية في حين انها تغض الطرف عن واقع امتلاك حليفتها في المنطقة، اسرائيل للسلاح النووي. كما ان الشعب الايراني لا ينسى بان الغرب وامريكا كانوا قد افسحوا المجال لدول اخرى في المنطقة باستخدام اسلحة ممنوعة دوليا بينما قامت بتحريك اساطيلها وقرعت طبول الحرب لمجرد ال?ك بان دولاً غير صديقة لها قد استعملت اسلحة من هذا القبيل.
وبالتالي فان الغرب عموما والولايات المتحدة الامريكية خاصةً، ستبقى في نظر الشعب الايراني صديقاً بغيضاً ان لم تكن عدوا لدوداً، ما لم تكن امينة للمبادئ التي تطالب الاخرين بالالتزام بها، بما فيها مبدأ منع انتشار اسلحة الدمار الشامل. وعليه فليس غريباً ان يبقى جزء كبير من الشارع الايراني غير راض عن سياسة الانفتاح على الغرب والولايات المتحدة الامريكية التي ينتهجها الرئيس الجديد لإيران حسن روحاني، رغم ادراكه بان سياسة الانفتاح ستجنب ايران ضائقة الحصار الاقتصادي التي باتت مظاهر المعاناة منها واضحة على فئات واسعة من?الشعب الايراني.
 

الخصخصة وحقوق الانسان
المهندس صباح الجزائري
 من بين توجهات الدولة العراقية اليوم  توجهان اساسيان :
الاول : تغيير شكل وهيكلية الاقتصاد العراقي من اقتصاد يقوده القطاع العام " اشتراكي او ما شابه" الى اقتصاد يقوده القطاع الخاص، تتجلى هذه الوجهة من بين تجليات اخرى في عملية " الخصخصة " لمؤسسات القطاع العام ، حيث تحول الى القطاع الخاص كلياً او جزئياً وتمكينه من قيادة وتحريك وادارة كل العمليات الاقتصادية في العراق، انتاجاً وتسويقاً في مختلف النواحي: صناعي ، زراعي ، مالي  بل وحتى خدمي ( خدمات البريد والنقل والاتصالات وما شابه).
الثاني : بناء دولة ديمقراطية وعصرية يتمتع فيها المواطن باعلى قدر من حقوق الانسان المقرة في المواثيق والمعاهدات الدولية والتي يشعر العراق بأنه ملتزم بالعمل بموجبها واحترامها سواء بصورة مباشرة (العمل وفق المعاهدات التي اقرها العراق واعتمدها بصفة قانونية في تشريعاته القانونية وغيرها) ام بصورة غير مباشرة ( المعاهدات غير المعتمدة من قبل العراق ولكن بسبب من اقراره بناء دولة القانون والمجتمع المدني فيتحتم عليه امام المجتمع الدولي احترامها اوالتعاطي الايجابي معها).
كلا التوجهين يمسان بصورة مباشرة ويؤثران على عمل ومستقبل شركات القطاع العام ومؤسساته المختلفة بهذا القدراو ذاك: من الالغاء في حالة البيع الكلي للمؤسسة المعنية، او الاخضاع الجزئي لسطوة وهيمنة القطاع الخاص عبر البيع الجزئي لإصول الشركة وباشكال متنوعة ( مشاركة فرد او مشاركة شركة او مشاركة عامة " شعبية" بالاسهم في حالة تحويلها الى شركة مساهمة) .
و في اكثر من حالة يجري العمل على اعادة الهيكلة ،التي بوشر فيها في بعض الشركات والمؤسسات المملوكة للدولة، بما يحولها ــ كوجهة عامة غير مضمونة تماماً ــ الى شركة رابحة وفاعلة وقادرة على المنافسة في سوق لا يرحم، اوكحد ادنى كي تصبح قادرة على تغطية نفقات تشغيلها وادارتها.   بطبيعة الحال ان عملية اعادة الهيكلة للمؤسسة او للشركة ستؤدي الى  خصخصتها تدريجياً،  وادخالها في لعبة السوق وقوانينها واخضاعها لشروط هذه اللعبة.و لكن على هذه العملية مراعاة التاثيرات المختلفة (اجتماعية، اقتصادية وغيرها) على الانسان كمجتمع وكف?د ، بمعنى آخر، ستقود الخصخصة وتؤدي الى ادخال المؤسسات المملوكة للدولة في مجال الاعمال (Business) وسوف تخضع ادارتها آنذاك وتدخل ضمن اعتبارات،  رجال الاعمال ومصالحهم الخاصة .
ولا ينفرد العراق وحده بهذه الوجهة، لا سيما بعد انتهاء زمن الثنائية القطبية ــ وجود معسكرين متنافسين في العالم التي قادت العالم لعقود عديدة، اتسمت بما كان يطلق عليه زمن الحرب الباردة خاصة للعقود التي تلت الحرب العالمية الثانية.
لقد انهت تللك الثنائية تفرد سطوة الرأسمالية على بلدان وشعوب العالم بلا منازع، التي كانت تتحرك وتتعامل مع العالم بلا رادع ولا ضوابط سوى جني المزيد والمزيد من الثروات. ومعروفة تلك الحقبة التاريخية ( من 1917 اسقاط النظام الراسمالي في روسيا القيصرية حتى 1989، اسقاط النظام السوفيتي " الاشتراكي" في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق والمنظومة الاشتراكية)، وهذه الحقبة معروفة تماماً بخطوطها وتفاصيلها العامة ، بغض النظر عما يقال عنها الآن  من طرف واحد هو خصم الاشتراكية الاول الرأسمالية. 
لقد عادت الراسمالية تهيمن على العالم، تقود اقتصاده وتلعب في مقدرات ومصائر شعوبه، لكن في ظل ظرف وعصر مختلفين هذه المرة، هذا العصر الجديد هوعصرالعولمة بشقيها عولمة الرأسمال وعولمة الشعوب. وبهذا تكون هذه التجربة ــ في الواقع ــ جديدة حتى على الرأسمالية، إذ لم يسبق لها ان هيمنت على العالم في ظل معاهدات دولية كثيرة تدعو وترعى وتحمي حقوق الانسان والبيئة وتؤسسس لعلاقات دولية حرة وكريمة وفي ظل وجود منظمة امم متحدة بهذا التنوع والاتساع في برامجها ومؤسساتها المختلفة التي جوهر عملها هو حماية الانسان وكرامته وشعوب الع?لم المختلفة ومصالحها المتكافئة ومستقبل اجيالها القادمة، وحماية سيادة واستقلال دول العالم المختلفة ، حتى وان بدت اللوحة غير مشرقة الآن في ظل هيمنة متفردة مخيفة ومرعبة للرأسمالية على البشرية جمعاء.
بل ان الرأسمالية ذاتها كانت تنشط بفعالية مؤثرة، خلال الحقبة السابقة لأقرار واعتماد وترسيخ تطبيق تلك المعاهدات في زمن ثنائية القطبين، حيث كان المحرك الايديولوجي والفلسفي لها، آنذاك هو محاربة الاشتراكية  فكراً وتطبيقاً، واصدار اكثر ما يمكن من مواثيق ومعاهدات تناصر حقوق الانسان التي كانت تعتقد بانتهاكها في بلدان المنظومة الاشتراكية السابقة.
لقد صارالوضع الآن مختلفاً بالرغم من تفرد الرأسمالية على الساحة الدولية مجدداً ، لأن هذا التفرد صار يجابه ما آل اليه تطور منظومات حقوق الانسان والبيئة والعلاقات الدولية بمؤسساتها المختلفة. ولأن الوضع جديد عليها ايضاً، فلهذا صارت تنشط الآن عبر دولها والمنظمات الدولية المختلفة مثل الامم المتحدة ومؤسساتها المتخصصة وغيرها من المنظمات الدولية  لدراسة هذه الظاهرة  الجديدة: كيف يمكن تحقيق نشاط اقتصادي رأسمالي ناجح يراعي ويحترم حقوق الانسان والبيئة، وكذلك يكون مدعوماً بالعلاقات والقانون الدوليين، اي بكلمة أخرى كيف ?تجسد علاقة السوق والاستغلال ومبادئهما مع حقوق الانسان والتشريعات الدولية التي تناصرها ، ومع البيئة وتطور القانون الدولي الحامي لها . كيف يمكن الموازنة بين الاستغلال وحرية السوق وشروطهما من جهة وحقوق الانسان والبيئة وحمايتهما من جهة ثانية.
وتعقد ( اي الرأسمالية) الفعاليات المختلفة كالندوات والسمنارات والمحاضرات والمؤتمرات والمنتديات وغيرها لمناقشة ودراسة هذا الموضوع، لأن جزءاً كبيراً من اللعبة يريد اظهارها وكأنها تسيرعلى وفق ارادة المجتع الدولي  وليس ارادتها كقوة متفردة في سلطتها، لا، بل واكثر من ذلك، كقوة منتصرة في الحرب الباردة تستحق بموجب هذا الانتصار غنائم كبيرة وكثيرة في جميع بقاع العالم. وفي هذا السياق يعقد المنتدى الدولي الثاني لهذه الموضوعة تحت عنوان:
 The UN Forum for Business and Human Rights   في جنيف للفترة من 3 الى 4 كانون الاول  2013، من اجل المناقشة وتبادل الآراء والتجارب العالمية حول الموضوع.
ولأن عراقنا الحبيب متوجها لخوض هذه التجربة في ظل رغبة اكيدة للحكومة العراقية بالتحديث والاطلاع على ودراسة التجارب العالمية المختلفة، للإستفادة منها في التوجه اللاحق، ولأننا معنيون بصورة مباشرة بذلك ، فمن الممكن والمهم الاشتراك بهذه الفعالية للاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات مع الآخرين والاطلاع على تجاربهم في مختلف الاتجاهات، وطالما نحن في بداية الطريق، فأن ذلك سوف يجنبنا الكثيرمن المصاعب وتفادي الآثار السلبية التي مربها الآخرون، على الرغم من قناعتي الراسخة بأنه لا توجد على الصعيد العالمي على الاطلاق حالة?تماثل وتشابه بين تجربة وأخرى بصورة مطلقة تدعو الى الاستنساخ الاعمى لتجارب الآخرين ، لكن ممكن ايجاد المشترك الذي  من الممكن ان يلهمنا في التخطبط السليم والمنسجم مع ظروف العراق السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية والعلاقاتية  وغيرها من المؤثرات المهمة التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار عند الشروع في عملية خصخصة  لمؤسسات القطاع العام في بلد اعتماد اقتصاده الاساسي على النفط والثروات الاخرى التي هي ملك الشعب العراقي بجميع مكوناته.

ص10

ناشطون حذروا من عسكرة المجتمع
امتيازات المؤسسة العسكرية تغري طلبة الجامعات بالتطوع
بغداد – محمد الحكمت:
يعاني اغلب طلبة الجامعات من المشاكل المادية التي تعصف بهم، فيما يرى ناشطون شبابيون وجوب احتضان الحكومة لمشاريعهم المستقبلية وتوفير فرص عمل مناسبة لهم
وفيما لفت بعض طلبة الجامعات، إلى أن الجانب الاقتصادي هو الدافع الأول للالتحاق بالكلية العسكرية، وان قرار تركهم للكلية جاء بسبب صعوبة المقررات الدراسية إضافة إلى عدم ضمان الحصول على وظيفة بعد التخرج.
ومع هذا يتجه طلبة الجامعات إلى التطوع في المؤسسات العسكرية ليس بهدف حب العمل الأمني والعسكري، وإنما من اجل الرواتب والامتيازات التي تمنح لأفراد المؤسسات الأمنية دون المؤسسات الأخرى.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، قالت النائبة عن لجنة الشباب والرياضة النيابية، ثريا نجم، إن "هذه الظاهرة ليست حديثة وموجودة منذ مدة وهي ليست بالخطيرة"، وعزت السبب إلى "الوضع المادي والامتيازات المعنوية للضابط سابقاً وحالياً".
واستطردت نجم بالقول "أنا لا أرى ضررا في هذا الأمر ولا يشكل خطرا بل بالعكس من ذلك لأنه سوف يؤثر على ثقافة وأخلاق الرجل العسكري، مما يخلق لديه روح التعامل الجيد مع المواطن"، مضيفةً نحن "لم نناقش هذا الموضوع في لجنة الشباب والرياضة لأنه لم يطرح سابقاً، ولو تم طرحه لكنا ناقشناه مع الجهات المعنية، ولجنتنا لا تناقش المواضيع الفردية في اجتماعات اللجنة وإنما نناقش القضايا التي تأتينا عن طريق مجموعة من الشباب".
بدوره بين الناشط الشبابي حسين النجار، لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، نحن كشباب "نلاحظ خلال السنوات الماضية توجه الشباب نحو التطوع في المؤسسات العسكرية، وهذا يعود لسببين الأول هو الجانب المادي الذي يعاني منه الشباب، والجانب الثاني هو التوجه نحو عسكرة المجتمع، حيث الشاب لا يجد أمامه سوى هذه الوسيلة لغرض الكسب المادي، بسبب اقتصاد الدولة المبني فقط على تصدير النفط حيث لا توجد هناك مصانع ولا معامل، وان رواتب رجال المؤسسات العسكرية تقريباً هي أعلى الرواتب في الدولة حالياُ".
وتابع النجار ان "تطوع طلاب الجامعات في المؤسسات العسكرية فيه أيضاً ناحية ايجابية حيث سيخلق لنا رجال امن متعلمون، ويعرفون التعامل مع المواطن ويفهمون الجوانب التي تخص حقوق الإنسان، حيث برز لنا جنود غير مثقفين في الفترة الأولى من تشكيلات الجيش والشرطة"، داعياُ الحكومة إلى أن "توفر فرص عمل للشباب، وتشريع قانون الضمان الاجتماعي والمباشرة بصرف منح الطلبة لضمان بقاء الطالب في مجال اختصاصه".
من جانبها، أشارت الناشطة المدنية تكبير الجبوري، لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إلى ان "هذه الحالة ازدادت في آخر ثلاث سنوات، حيث بدأ الطلاب الجامعيون يوجهون للتطوع في المؤسسات العسكرية، وتطورت هذه الظاهرة في الكليات الأهلية لارتفاع اجور الدراسة فيها".
وتابعت الجبوري "حيث يوجد الكثير من زملائي بدأوا يتجهون نحو التعيين في المؤسسات العسكرية لعدة أسباب، منها الرواتب والامتيازات، حيث في مجالي أنا في كلية طب الأسنان، ينتظر طلاب كلية طب الأسنان من بعد تخرجهم التطبيق في المستشفى العسكري، للحيلولة دون الالتحاق بالقرى والأرياف، وهذا ما يخدم خريجي كليات الطب، إضافة إلى أن مخصصات المؤسسات العسكرية أكثر من مخصصات وزارة الصحة".
وأضافت ان هذه الحالة "لم تقتصر على الذكور فقط وإنما على الإناث أيضاً، حيث تعمل كطبيبة عسكرية"، مشيرةً إلى ان "25 بالمئة من خريجي كلية الطب، ينهجون نحو هذا التوجه".
وبينت الجبوري أن "عدم وجود قانون يحمي الطلبة من الانجراف نحو اتجاهات أخرى غير اختصاصهم يمثل مشكلة على الشباب إضافة إلى أن تأخر صرف منح للطلبة أثر بشكل كبير على معنوياتهم وتطلعاتهم"............
برلماني: التعليم حولت منحة الطلبة من استقلال مالي إلى "إهانة" وإشعار  بالضع
بغداد – طريق الشعب:
حمل رئيس لجنة العلاقات الخارجية، الشيخ همام حمودي وزارة التعليم العالي مسؤولية تفريغ محتوى قانون منحة الطلبة من أهدافه وتحويله إلى "إهانة للطلبة".
وقال حمودي في تصريح له نشره على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس الأحد، إن "المنحة المخصصة لطلبة الجامعة ليس الغرض منها إعانة مالية فقط بل هي ترمي لجعل الطلبة يشعرون باستقلالهم المالي وتعزيز ارتباطهم بالبلد وتفريغهم للدراسة لكن مع الأسف التعليمات التي اعتمدتها الوزارة أفرغتها من أهدافها وحولتها إلى إهانة للطلبة وإشعارهم بالحاجة والضعف".
وطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بـ"إعادة النظر بالموضوع بما يشمل جميع الطلبة بكرامةٍ و احترام".
ويخدم قانون منحة الطلبة المُقر نيابيا، شريحة الطلبة ويسهم بالتخفيف عن كاهل الأسر في توفير مستلزمات استمرار أبنائها وإكمالهم المشوار الدراسي وصولا إلى ميدان العمل وخدمة البلاد بعد التخرج.
وقرر مجلس الوزراء في 10 من شهر أيلول الماضي صرف منحة الطلبة في الجامعات والمعاهد العراقية.
وأوضح مجلس الوزراء في بيان له انه "قرر المجلس أن تقوم وزارة المالية بتوفير ودفع تخصيصات منحة التعليم العالي الحكومي للطلبة الفقراء للدراسة الصباحية بمعدل 100 ألف دينار لطلاب الدراسة الأولية، و150 ألف دينار لطلبة الدراسات العليا غير المعينين، على أن يعتمد معيار خط فقر مقداره 150 ألف دينار للفرد الواحد في العائلة".

ص11
 
بالأرقام.. بنزيما يتحول من قط إلى أسد
وكالات:
تحول كريم بنزيما من جديد من قط الى أسد ليصبح عنصراً هاماً فى تشكيلة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي فى ريال مدريد . بنزيما الذى ساهم فى تأهل الديوك الفرنسية لكأس العالم 2014 أمام المنتخب الأوكراني نجح فى تسجيل هدفين للريال فى مرمى بلد الوليد من بينهم هدف تم إلغاؤه بقرار خاطىء من حكم المباراة وذلك بالرغم من صحة الهدف . ووصل اللاعب الفرنسي الى رقم قياسى خاص له مع الريال حيث سجل للمرة الأولى فى 5 مباريات متتالية بالليجا وهو الأمر الذى لم يحدث منذ وصول اللاعب للبرنابيو صيف 2009 . بنزيما سجل في الموسم الحالى فى ?ول مباراتين ضد بيتيس وغرناطة ليغيب عن التسجيل قرابة شهرين مما دفع جمهور الريال للصافرات ضد اللاعب وطلب الاعتماد على ألفارو موراتا بشكل أساسي فى خط الهجوم أصبح بنزيما قطاً فى هجوم مدريد. اللاعب الفرنسي عاد للتحول من قط الى أسد مرة أخرى ليسجل فى مباريات اشبيلية , رايو فايكانو , ريال سوسيداد , ألميريا وبلد الوليد .
 
**********
 
استعداداً لدخول منافسات بطولة العالم
منتخب العراق بالكيك بوكسنغ يصل انطاليا
 انطاليا/ احمد رحيم نعمة*
وصل الى مدينة انطاليا التركية امس وفد منتخبنا الوطني بالكيك بوكسنغ للمشاركة في بطولة العالم باللعبة، ويشارك في البطولة ابطال العالم حيث وصل عدد الدول المشاركة الى مايقارب الـ 60 دولة وتجري اليوم الاثنين فحوصات الاوزان لجميع اللاعبين، وسيدخل المنتخب العراقي المنافسات بسبعة لاعبين ولاوزان مختلفة.
 عن استعداد لاعبينا لهذه البطولة العالمية قال قاسم الواسطي رئيس الاتحاد العراقي بالكيك بوكسنغ : ان البطولة جمعت ابطال العالم باللعبة ونسعى الى تحقيق الانتصارات كون المنتخب العراقي يعد من اقوى المنتخبات العربية والاسيوية املنا كبير في لاعبينا بتحقيق الانجاز للرياضة العراقية في هذا المحفل الرياضي الكبير.
طموحات كبيرة
 
وتحدث مدرب منتخبنا الوطني رعد زاجي عن مشاركة لاعبينا عندما قال: ان طموحنا في هذه البطولة الحصول على نتائج جيدة رغم تواجد معظم ابطال العالم باللعبة حيث دخل منتخبنا الوطني معسكرا تدريبيا كان ناجحا قبل انطلاق البطولة نتمنى ان نحقق الانجاز لرياضتنا العراقية في هذه البطولة العالمية. وقال اللاعب حسين كريم وزن 71 : ان البطولة تضم نجوم العالم بلعبة الكيك بوكسنغ وقد اعددنا العدة لها وانا مستعد لخوض غمار المنافسات والحصول على احد الاوسمة.
بينما قال اللاعب مصطفى محمد وزن 67 واللاعب ريكان لطيف وزن 75 ومحمد مطر وزن 57 وحيدرمحمد مجبل وزن 63 عبدالخالق صبيح وزن 51: ان الاسماء العالمية المتواجدة في بطولة العالم تعطينا حافزا لتقديم افضل المستويات نتمنى ان نحقق الانجاز ونرفع العلم العراقي في مثل هكذا محفل رياضي عالمي كبير.
ــــــــــــــــــــ
* موفد اتحاد الصحافة الرياضية
 
*******
 
الحوار أم الأزمة؟
 
في يوم الاربعاء الماضي كتبت عمودا  تحت عنوان (عفى الله عما سلف )، وقد دعوت فيه الى ضرورة، بدء حوار رياضي وطني محلي، تحت خيمة الاولمبية العراقية برعاية السيد رعد حمودي رئيس اللجنة الاولمبية، لما يمتلكه من رصيد وتاريخ وسلوك وموقع وصلاحيات ومقبولية لدى جميع الاطراف، كما اخذت اشرح بعض ابعاد  المبادرة التي قلت فيها : ( يدعو الكابتن الهيئة العامة الحالية مع الهيئتين الاداريتين للاتحاد السابق والحالي، مع جميع لاعبي المنتخب الوطني العراقي ممن مثلوا العراق بكاس العالم 1986 وكذا ممن حققوا كاس اسيا 2007، مع جميع مدرب? المنتخبات العراقية الوطنية على مدى التاريخ الكروي بالاضافة الى بعض الرموز الاخرين ) . يكون الهم الاول للحوار ليس الانتخابات،ومن سيأتي لسدة الحكم في جمهورية القدم العراقية، بل الاهم هو تعديل اللائحة الخاص بالنظام الداخلي الخاص بالاتحاد بالطريقة التي تمنع العشوائية والشخصنة وتحد من الدكتاتورية وتجعل من يأتي، اين كان، يخضع ويعمل تحت هيبة الدستور الكروي العراقي - اذا جاز التعبير -، كذلك يجب ان نعمل على توسعة الهيئة العامة لتشمل اهل الشان الكروي الحقيقين، فلا يجوز ان نمحي مؤسسي الكرة العراقية وصناع مجدنا وكتاب?التاريخ، كما لا يمكن ترك الساحة لاشخاص بعينهم وتهميش وشطب قادة ورموز وشريحة واسعة , عند ذلك نكون قد حققنا المصالحة الحقيقية ولممنا شملنا وبيتنا الكروي ووضعنا حدا للاخطاء الاتحادية والمشاكل الكروية التي طال امدها وتاثيرها السلبي . السيد رئيس اللجنة الاولمبية كعادته منذ تصدى لسدة رئاسة الاولمبية، تحدث بالحوار والوسطية والواقعية فضلا عن الاطر القانونية التي قال انه لن يحيد عنها . بعد ان تبنى ما سمي بمبادرة الاعلام الرياضي التي كتبت بها وطرحت من زملاء اخرين في مؤتمر الاولمبية، ذكر الكابتن بانه مع الحوار وعلى ا?جميع ان يسعى ويعمل للحوار من اجل مصلحة الكرة العراقية لا من  باب الضعف، بل من باب القوة والسلوك القويم، واذا ما اصر اخرون على الازمة .. فنحن معها ولها .. وتلك لغة لم نعهدها من الرئيس، الا انه قصدها - فعلا - هذه المرة، في رسالة واضحة يجب ألا تفهم خطا، فان باب الحوار مهما طال واتسع فانه سوف لن يبقى مرتعا مشرعا الى الابد . قطعا ان بعض الزملاء وهم محقون تحدثوا بصورة ثورية حماسية مستندين الى الواقع والقانون والاخطاء الاتحادية التي يفترض ان تجتث وعدم التساهل وضرورة ان ياخذ السيد رئيس الاولمبية دوره وهذه فرصته لق?ع الخطا من الجذور، وقد تحدث زملاء اخرين قائلين : ( صحيح اننا نتعاطف ونؤمن بما قاله زملاؤنا الاخرون، الا ان الواقع العراقي يفرض لغة وسياسة وادوات مختلفة )، ثم ضربت مثلا بنفسي قائلا : ( لو خير لي وكنت انا رئيس الاولمبية، فسوف لن اتخذ ولن اتحدث الا بما قاله رعد حمودي )، فانه خطاب المرحلة وقراءته تعد واقعية تماماً وتاخذ كل الظروف المحيطة ولا تنحصر في ازمة الاتحاد مهما بدت كروية بحتة الا انها اخطبوط يتداخل بالخارج والداخل وهذا عين ما قصده السيد الرئيس ويجب ان يفهم بهذه الطريقة .
 
حسين الذكر
 
 
********
 
غدا مباراتان في دوري الكرة الممتاز
 
وكالات
تفتتح يوم غد الثلاثاء منافسات الجولة السادسة من المرحلة الأولى لدوري الكرة العراقي الممتاز باقامة مباراتين. وتستهل الجولة باقامة مباراتين في البصرة وزاخو، حيث يستضيف نادي الميناء فريق الطلبة على ملعب الزبير، في حين يحل نادي نفط ميسان ضيفاً على فريق زاخو.
وتقام يوم الاربعاء خمس مباريات، حيث يستضيف نادي دهوك فريق النجف، كما يستضيف نادي نفط الجنوب شقيقه النفط، في حين يلتقي الكرخ مع الشرطة، والمصافي مع كربلاء، وبغداد مع أربيل. وتختتم الجولة يوم الخميس المقبل باقامة مباراة القمة بين فريقي الزوراء والقوة الجوية على ملعب الشعب الدولي.
 
 
*********
الصناعة يهيمن على دوري الطاولة
وكالات
هيمن نادي الصناعة الرياضي على المراكز الاولى في منافسات دوري اندية العراق بكرة الطاولة للفئات العمرية لناشئين والاشبال والبراعم التي اقيمت في محافظة النجف بمشاركة 48 ناديا من مختلف اندية العاصمة بغداد وبقية المحافظات الاخرى وبواقع 23 ناديا في منافسات الناشئين و15 ناديا في فئة الاشبال و10 اندية في منافسات البراعم. وقال الامين المالي لاتحاد اللعبة حكمت شفيق ان نادي الصناعة احرز المركز الاول في منافسات فئة الناشئين وحل ثانيا نادي الطارمية، وفي منافسات فئة الاشبال تمكن نادي غاز الجنوب من الفوز بالمركز الاول في?ا كان المركز الثاني من نصيب نادي الصناعة، وفي منافسات فئة البراعم حقق نادي الصناعة المركز الاول وتلاه ثانيا نادي الكوفة مشيرا الى ان اتحاد اللعبة وبأنتهاء منافسات دوري اندية العراق يكون قد انهى نشاطاته المحلية حيث سيتفرغ لاقامة الانتخابات الخاصة بالاتحاد التي ستقام خلال شهر كانون الاول الحالي. من جهة اخرى بين شفيق ان ناديي دجلة من محافظة ميسان والطوز من محافظة صلاح الدين تأهل للعب في منافسات دوري اندية العراق النخبة خلال العام 2014
 
 
********
 
المشاور القانوني لاتحاد الكرة: الفيفا لن يلزم الاتحاد باجراء الانتخابات وفق القانون 16
وكالات
أكد المشاور القانوني للاتحاد العراقي لكرة القدم ان كتاب الفيفا واضح وصريح ولا توجد فيه فقرة تنص على حل الاتحاد او عدم شرعيته. وقال قيس محمد، ان "الاتحاد الحالي شرعي، ويحق له ادارة عمله على الوجه الكامل وضمن صلاحياته، ولا يحق لاي جهة حله". وأضاف ان "مفهوماً خاطئاً يتداول في الوسط الكروي وفي عدد من وسائل الاعلام، والذي يؤكد عدم شرعية الاتحاد"، مبينا ان "كتاب الفيفا واضح وصريح ولا يتضمن اي قرار للحل او عدم الشرعية".
وتابع محمد ان "الاتحاد الدولي لم يشترط اقامة الانتخابات وفق قانون 16، بل ترك الامر للقوانين السائدة المتبعة في العراق ولا يهمه ان كان وفق قانون 16 او غيره".
 
 
********
فينغر يُثني على رامسي ويؤكد سعادته بأداء الآرسنال
وكالات
أثنى الفرنسي أرسين فينغر مدرب فريق آرسنال الإنكليزي على لاعب وسط الفريق، الويلزي أرون رامسي مؤكداً أنه أصبح من نجوم الصف الأول في الدوري الإنكليزي، وأنه يواصل إدهاش كل من حوله حتى فينغر نفسه بسبب التقدم المستمر في مستواه، لدرجة أنه أصبح هداف الفريق في الدوري برصيد 8 أهداف، متقدماً على مهاجم الفريق أوليفر جيرو الذي سجل حتى الآن سبعة أهداف.وعند سؤال فينغر عن الثمن الذي سيطلبه في اللاعب الويلزي إذا ما تقدم أي نادي آخر لشرائه مثلما حدث مع العديد من لاعبي الفريق اللندني السابقين أمثال الإسباني فابريغاس والهولند? روبن فان بيرسي، أجاب المدرب الفرنسي سريعاً قائلاً حتى لو عرضوا علينا أكثر من 50 مليون جنيه إسترليني لشراء رامسي فلن نتخلى عن اللاعب، لقد عانينا كثيراً من التخلي عن لاعبين موهبين تألقوا مع الفريق في الماضي، أما الآن فلن نسمح بحدوث ذلك، نحن في وضع مالي ممتاز الآن، ولن نسمح لأحد بالرحيل.وواصل فينغر حديثه عن النجم الويلزي الصاعد بسرعة الصاروخ قائلاً، إنه لاعب سريع يهاجم بقوة ويدافع بمهارة ويسجل الأهداف كما أنه صغير السن ومستواه يتقدم بصورة مستمرة، ماذا يريد أي مدرب أكثر من ذلك، لن نتركه فلقد فقدنا في الماضي ا?عديد من اللاعبين بنفس النوعية، لذلك لن نكرر أخطاء الماضي.
 
 
******
 
8 معايير يفرضها " الفيفا وفرانس فوتبول " للحصول على الكرة الذهبية
رونالدو وريبيري وميسي المرشحون الأكبر لنيل الجائزة
وكالات:
الحصول على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم في العام ليس صعباً بالنسبة للنجوم الكبار لكنه ليس سهلاً أيضاً في الوقت نفسه ، فالفوارق البسيطة بينهم هي التي ترجح كفة أحدهم عن البقية مثلما حصل مع الكثير من الاسماء كان الجميع يعتقد بأنه ستكون صاحب الحظ  قبل ان تبتسم الجائزة لآخرين .
والحقيقة أن المطلعين على كيفية تصويت الجائزة من مدربين وقادة المنتخبات وإعلاميين لصالح المرشحين لا يستغربون حرمان أي نجم من الجائزة أو منحها لآخر، ولم يكن الكثير من الجمهور يضعه في الحسبان مثلما قد يحصل هذا العام إذ بامكان الفتى الأرجنتيني ليونيل ميسي الحفاظ على عرشه كأحسن لاعب للعام الخامس على التوالي رغم انه سيتبعد عن الملاعب لفترة شهرين من الموسم  تقريباً، في وقت قد يعيش النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نفس السيناريو الذي عاشه العام 2012 و2011 رغم تألقه اللافت مع ناديه ريال مدريد وبالاخص مع منتخب بلاده? فالفوارق تصنعها المعايير التي وضعها الاتحاد الدولي ومجلة فرانس فوتبول في طريقة اختيار اللاعب الأفضل في المعمورة، وهي معايير تاخذ بعين الاعتبار أمورا آخرى غير الجانب الفني مما يمنحها عصا سحرية تمكنها من تعزيز حظوظ البعض واضعاف حظوظ آخرين. صحيفة " ايلاف " وبالتزامن مع عملية التصويت تستعرض لزوارها المعايير التي وضعها الفيفا بالتعاون مع المجلة الفرنسية لاختيار صاحب أفضل لاعب في العالم بناء على مصادر إعلامية  كشفت عنها في تقارير مختلفة .
 
المعيار الأول
 
 يتعلق بمن يحق له الاختيار وقيمة خياراتهم حيث قسم الفيفا والمجلة العملية بالتساوي بين قادة ومدربي المنتخبات العالمية المنضوين تحت لواء الفيفا، وعدد من الإعلاميين الذين  تحددهم المجلة على اعتبار ان الجائزة في وقت سابق كان محرروها ومراسلوها هم من يصوتون  ويختارون اللاعب الأفضل، ثم نجد  لجنة تتشكل من فنيين وخبراء ومسؤولين معروفين يختارهم الفيفا وقد تتغير تركيبة هذا اللجنة من عام لآخر، ومن ابرز اعضائها نجد الاسطورة البرازيلي  بيلية والقيصر الألماني فرانز بيكنباور ومن افريقيا النجم الليبيري المهاجم جورج وياه با?تباره أول من توج بالكرة الذهبية بصيغتها الجديدة الحالية عام 1995 بعدما كانت تمنح لافضل لاعب من كل قارة، ومن أعضائها ايضا يوجد فلورونتينو بيريز  رئيس نادي ريال مدريد  الذي يلعب له المرشح للجائزة رونالدو، ويحق لهؤلاء الكشف عن هوية مرشحهم المفضل  قبل انتهاء العملية وهو امر لقي اعتراض النقاد حيث يرون ان الإبقاء على العملية سراً لغاية الإعلان في صالح العملية الترشيحية .
 
المعيار الثاني
 
يتعلق بطريقة التصويت حيث تكون عبر تعبئة المعنيين باستمارة عبر الانترنيت يختارون من خلالها ثلاثة مرشحين مع ترتيبهم حيث ينال صاحب المرتبة الأولى افضل تقييم وذلك في فترة زمنية يحددها الفيفا تنطلق عادة من تاريخ الإعلان عن المرشحين .
 المعيار الثالث
 
 يتعلق بتصرفات اللاعب المرشح داخل الملعب وخارجه وهنا يجب الاخذ بعين الاعتبار الصورة التي يقدمها المرشح لنفسه حيث يجب ان يكون قدوة للاجيال الناشئة وذا تأثير إيجابي  على كل من يشاهده ويوظف كرة القدم لنشر الروح الرياضية والأخلاق العالية بينهم ومن ذلك عدد المرات التي حصل عليها من البطاقات الصفراء أو الحمراء. وفي هذا السياق يجب التأكيد على ان جل من نال الجائزة قلما أشهر الحكام في وجهه البطاقات خاصة البرغوث ميسي في حين ان المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش كان سلوكه سيئاً إلى حد ما مع الحكام، كما يجب على المرشح?ان تكون علاقته جيدة مع قضاة الملاعب ومع افراد المنافس ومع الجمهور وإيضا مع وسائل الإعلام، فأي تصرف يخرج عن النص يحسب ضده، فضلا عن الاعمال الخيرية التي يؤديها لمن يحتاجها  على اساس ان النجوم المرشحين للجائزة يتقاضون رواتب تجعلهم أثرياء وبالتالي فأن العمل الخيري يصب في خدمة كرة القدم وهو ما يعزز من صورته عند الآخرين ويرفع من شأنه في المجتمع.
 المعيار الرابع
 
يتعلق بقيمة وأهمية النادي والمنتخب الذي يلعب له المرشح  اي ان الفيفا حصر بذلك الجائزة في الأندية والمنتخبات العريقة التي تشارك باستمرار في البطولات  وتحصد نتائج إيجابية، وفي ظل تواضع عدد المباريات التي تخوضها المنتخبات خاصة في السنة الموالية للمونديال  فان الأولوية تكون للأندية خاصة تلك الحاضرة دوما في مسابقة دوري أبطال أوروبا البطولة الاغلى والاشهر حالياً والتي تماثل حتى كأس العالم في حضورها الإعلامي والتنافسي، ولذلك فان الترشيح ينحصر غالباً بين نجوم القارة العجوز مقابل تغييب نجوم بقية القارات خصوصا قارة ?مريكا الجنوبية، بل وتنحصر تحديداً بين نجوم الدوريات الأربع الكبرى الإسباني والإيطالي والإنكليزي والألماني منذ 1995.
 
 المعيار الخامس
 
وهو معيار فني ويتعلق بالأداء الذي قدمه اللاعب المرشح مع فريقه على مدار السنة والدرجة التي تمنح له عند  تقييمه، وذلك من حيث عدد المباريات التي خاضها مع ناديه ومع منتخب بلاده، والمردود البدني الذي يقدمه بغض النظر عن نتيجة هذا الأداء ان كانت إنتصارات او خسائر، ومثال ذلك أن التشيكي بافل نيدفيد نال الجائزة عام 2003 وناديه يوفنتوس خسر نهائي أبطال أوروبا لصالح ميلان.
 
 المعيار السادس
 
يتعلق بالإنجازات التي حققها الفريق الذي يحمل ألوانه المرشح خلال العام  حيث لايوليها الفيفا اهتماماً  على اعتبار أنها بطولات تحققت بفضل تظافر جهود جهات مختلفة اثرت بشكل أو بآخر في تحقيقها، في حين أن الكرة الذهبية جائزة فردية يحصل عليها اللاعب الذي يؤكد تفوقه على الآخرين وهناك الكثير من الأندية والمنتخبات  تلعب بطريقة جماعية حيث مجهود الفرد لا يظهر جلياً وهي فرق يغيب عنها اللاعب النجم، مثلما هو سائد خاصة عند الأندية الألمانية مثل بروسيا دورتموند الذي يحقق نتائج جيدة ومع ذلك لا يتوفر على أي نجم من وزن ميسي أو?رونالدو . كما ان الفيفا يريد ان يؤكد للمعنيين بالتصويت أو المعنيين بالترشح للجائزة أن اللاعب الافضل يمكن ان يحتل ناديه أو منتخبه مركز الوصافة في أي بطولة وليس بالضرورة حصرها في البطل وبالتالي يكون هناك اجحاف في حق  لاعبي الوصيف، كما انه وفي حال اخذت بعين الاعتبار إنجازات الفريق ففي هذه الحالة فإن الفيفا مجبر على وضع تقييم لكل بطولة وهو ما يعقد عملية الاختيار.
 
 المعيار السابع
 
يتعلق بعدد الاهداف التي سجلها المرشح لناديه ولمنتخب بلاده خلال عام كامل، فكلما سجل أكثر كلما تعززت حظوظه أكثر، والواقع ان الفيفا يحصر هذا المعيار في المهاجمين لأن المهاجم يجب ان يكون هدافاً والا قل تأثيره في الفريق كما ان الفيفا يشجع المصوتين على منح  أصواتهم للهدافين لانهم يمتعون بأهدافهم الجماهير فمتعة كرة القدم مصدرها  الأهداف وجماليتها، فالهداف هو الذي يصنع الفارق  والمسؤولية الملقاة على عاتقه اكبر من غيره ولذلك فان جل الجوائز الفردية ينالها المهاجمون الهدافون مما يصعب من مهمة البقية خاصة المدافعين في ?لحصول عليها وهو ما يفسر فشل لاعبين من قيمة الإيطالي باولو مالديني في الظفر بالجائزة أمام هداف من طراز الهولندي ماركو فان باستن  في حين جاء تتويج مواطنه المدافع فابيو كانافارو عام 2006 في غياب اي مهاجم فرض نفسه بأهدافه في ذلك الوقت .
 
 المعيار الثامن
 
يتعلق يمعطيات يحصل عليها المعنيون بالتصويت من قبل الفيفا تكون في شكل مساعدة على الاختيار غيرها أنها في الواقع توجيه لعملية التصويت لمصلحة هذا المرشح أو ذاك . فالفيفا لا يريد ان  يضع بصمته على النتيجة النهائية  حتى لا تكون الجائزة مستقلة عنه  بشكل تام، ومن تلك المعلومات، ومثال ذلك قول الفيفا ان رونالدو تبرع لمؤسسة خيرية في بلده وميسي هو الممثل الرسمي لمنظمة اليونسيف للطفولة وقام بالعديد من التبرعات ففي هذه النقطة فإن الفيفا ينحاز للارجنتيني، وأيضا قوله ميسي نجح في التسجيل في اغلب المباريات المهمة وأمام مناف?ين من العيار الثقيل مثل ميلان  وغيرها من المعطيات التي تربك المصوتين بدلا من مساعدتهم، كما وضع الفيفا ميسي على رأس المرشحين في أعلى ملحق الاستبيان دون مقارنة مع البقية وكأنه يكشف عن مرشحه المفضل وهو ما يؤثر على المصوتين.
 
********
ص 12
 

"بيت المدى"
يحتفي بالكاتب المسرحي عادل كاظم
 

بغداد – عماد جاسم
يعد الكاتب عادل كاظم أحد مجددي المسرح العراقي، من خلال مسرحياته التي بدأ بنشرها في اواسط ستينيات القرن العشرين، بضمنها "الطوفان" و"تموز يقرع الأجراس" و"المتنبي" المثيرة للجدل، و"نديمكم هذا المساء" التي عرضت في عدد من العواصم العربية خلال ثمانينيات القرن الماضي.
"بيت المدى" للثقافة والفنون نظم صباح الجمعة الماضية، جلسة احتفائية للكاتب المسرحي عادل كاظم، حضرها جمع من المثقفين والادباء والفنانين.
استهل الجلسة الناقد المسرحي عباس لطيف بالحديث عن أهمية المحتفى به، باعتباره من القامات الإبداعية التي شكلت نصوصها المسرحية والدرامية انعطافة في مسيرة الكتابة العراقية.
فيما أشار رفيق دربه الرائد المسرحي سامي عبد الحميد الى إن عادل كاظم كتب نصوصا ترتقي للعالمية في محتواها الفكري وأسلوبها المتميز، ما حفز المخرجين على إعادة النظر في النصوص المحلية، بعد ان كان الاتجاه السائد هو إخراج نصوصها عالمية كلاسيكية.
الى ذلك افاد المخرج المسرحي الدكتور حسين علي هارف إن أعمال عادل كاظم وثقت مراحل مهمة من تاريخ العراق الحديث والمعاصر، بأسلوب رشيق ومشوق، مذكرا بالإعمال التلفزيونية التي تعد قفزة نوعية في الدراما التاريخية، منها مسلسلات: "الذئب وعيون المدينة" و"النسر وعيون المدينة" و"حكايات الأيام العصيبة" و"حكايات المدن الثلاث".
واختتم الجلسة المحتفى به بالحديث عن بعض محطات حياته، ورجع بذاكرته إلى أربعينيات القرن الماضي، وبداية تعلقه بالشعر وانغماسه في قراءة ملهمه الكبير كما يقول، وهو الشاعر ابو الطيب المتنبي، فضلا عن حبه للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري.
 
 
 
*********
 
في بابل "حضارتنا رمز وحدتنا"
 

الحلة – سلوان اغا
احتضنت مدينة بابل الاثرية، الجمعة الماضية، وفودا من منظمات مجتمع مدني، قدموا من بغداد والمحافظات الاخرى لزيارة المدينة والاطلاع على شواخصها الحضارية، حاملين شعار "حضارتنا رمز وحدتنا".
تجولت الوفود في المدينة الاثرية، رافعة الاعلام العراقية، ومرددة الاشعار والاناشيد التي جسدت حب الوطن والناس والدعوة إلى وحدة العراق.
كما طالب عدد من اللافتات التي رفعتها الوفود بتخصيص يوم وطني للاهتمام والعناية بالمناطق الأثرية وإعادة الحياة إليها. المنظمات التي شاركت في الزيارة هي: "تجمع الشباب الاحرار في الصويرة"، "مؤسسة كون للتنمية البشرية"، "لجنة تنسيق حملة الغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين"، "مؤسسة الورشة الثقافية"، و"فريق رواد بغداد الشبابي التطوعي". وكان في استقبالهم وفد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي في بابل، ومنظمة داري الانسانية للاغاثة والرعاية الطبية، إلى جانب عدد من الاعلاميين والناشطين المدنيين في المحافظة.
 
 
*******
 
د. بثينة شريف.. سلامات!
 
منذ الخميس الماضي والدكتورة بثينة شريف ترقد في المستشفى بعد إصابتها بجلطة دماغية خفيفة. حالتها اليوم، حسب أخبار مستشفى الكاظمية، لا تبعث على القلق.
للعزيزة أم سعد أطيب تمنياتنا بالشفاء العاجل والعافية الدائمة.
"طريق الشعب"
 
 
*******
 

في كربلاء  .. احتفاء
بعائلات الانصار الشيوعيين
 
 
كربلاء-عامر الشباني
تواصلا مع الاحتفالات بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، احتفت لجنة كربلاء المحلية للحزب مساء الجمعة الماضية على قاعتها، بعائلات شهداء الانصار الشيوعيين، من الذين قارعوا النظام المباد بنضالهم المسلح.
ابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية ألقاها عضو اللجنة المحلية إبراهيم حلاوي، ثم  عرض فيلم وثائقي بعنوان "سنوات الجمر والرماد". وهو يوثق مرحلة نضال الانصار الشيوعيين وكفاحهم المسلح عام 1979 ضد النظام البعثي المباد، وصولا إلى عام التغيير 2003. كما يجسد الفيلم حقبة مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي، عبر سنواته الطوال في محاربة الأنظمة المستبدة التي عملت على نهب ثروات البلد.
بعد ذلك ألقيت كلمات من قبل سكرتير واعضاء اللجنة المحلية وعائلات الشهداء، بضمنهم الرفاق سلام القريني وكامل حلاوي  وابو كفاح وابو شاكر وصباح عبد الامير شقيق الشهيد وضاح (سعدون ).
هذا واستذكر الحاضرون تضحيات الشهداء ونضالاتهم من اجل ان ينعم العراق بالحرية، وشعبه بالسعادة.
وفي الختام جرى توزيع الهدايا على عائلات الشهداء وفاء لهم ولتضحياتهم الكبيرة.
 
 
 
**********
خارج النسق ...
خارج النسق ...
 
المناصب العليا في الدولة والخطوط الحمر
 
منذ اليوم الاول لسقوط النظام الدكتاتوري عام 2003 ولغاية الان قسمت مناصب الدولة المهمة بين الكتل السياسية ( الكبيرة ) وبقيت هذه المناصب حكرا لشخصيات هذه الكتل، لا يمكن اشغالها وان بقيت فارغة لفترات طويلة. وقد وصل الامر ان مجرد الاشارة الى هذه المناصب والنطق بها من قبل الوطنيين المخلصين يعتبر كفرا قد يجلب غضب السادة اصحاب المناصب. وربما يحصل ( للمنافسين ) ما لم تحمد عقباه من قبل هؤلاء السياسيين الذين هبطوا علينا بأمر ( رباني) وهم يضعون انفسهم فوق القانون وفوق الدستور ولا يد فوق ايديهم..
منذ عشر سنوات يصادف العراقي ما لم يصادفه كائن اخر في هذا الكون ، فقد خرب بلده وسرق ماله وهُدر دمه وهو يعيش الآن في ابأس مدن العالم، يحاصره الموت والامراض واللعنات. يحق له ان يرفل بالموت المجاني لكن لا يحق له ان يسأل لماذا يعيش في مدن غارقة بالجهل والامية والفساد وطمرتها مياه الامطار وقبح سلوك الكثير من السياسيين.. التقصير والاهمال واللامبالاة ديدن معظم مسؤولي المناصب الرفيعة في الحكومة العراقية. وحين تشير باصبعك لماذا لا يتم تغيير هذا المسؤول بشخص اخر يتصف بالمهنية والعلمية وبالشعور الوطني في خدمة بلده، يقال لك ان هذا المنصب هو من ملك الكتلة الفلانية (طابو ابدي) ولا يمكن تغييره وخارج السياقات الديمقراطية. وان تم التفكير باستبداله فيجب ان يخلفه زميل له من نفس الكتلة، حتى وان كان اميأ لا يجيد القراءة والكتابة وتحوم حوله شبهات الفساد من قمة راسه حتى اخمص قدميه. وحين تحاول ان تجادل اكثر يقال لك بان هذه الكتل قد توافقت على تقسيم المناصب منذ الساعة الاولى وبمباركة الاحتلال الامريكي وليس هناك من قوة في هذا العالم قادرة على ان تغير معادلة المحاصصة هذه والتي ابتلينا بها منذ نهاية النظام المباد ولحد هذه اللحظة ..
لقد تقاسم الطائفيون والعرقيون في غفلة من الشعب العراقي هذه المناصب وتقاتلوا في ما بينهم في الحصول على ادسم الوظائف الراقية، وكل كيان او حزب طائفيا كان ام عرقيا، لم يكن هدفه في الاستحواذ على هذا المنصب او ذاك خدمة الشعب العراقي بل كان، وضمن حسابات الربح والخسارة ، يعرف كم يدر عليه من اموال فاسدة تديم هيمنته على الجماهير المغلوبة على امرها، وتملأ ارصدة قادته في البنوك العالمية. فالجميع يسرق والجميع يضع رأسه في الرمال ، لا ارى احدا ولا احد يراني.
وقد وصل الامر ان سرقت مليارت الدولارات عبر مشاريع فاشلة ووهمية بانت في اختبارات بسيطة لم تكن آخرها موجة المطر التي هطلت على العراق والتي ازاحت القناع عن تخرصاتهم واحابيلهم وفضحت مقدار السرقات للمال العام في تنفيذ مشاريع اصبحت مدار تندر وسخرية من قبل المواطنين.
 لكن رغم هذا فهؤلاء الطائفيون لا يستحون ولا رغبة لديهم بالتنازل عن أي منصب وهم يعلمون بانهم بعيدون عن طائلة القانون ولم يقدم احد منهم الى العدالة حتى يشعر المواطن باننا حقا في دولة يطلقون عليها دولة قانون..انهم ماضون في غيهم وهم يعدون العدة الان لانتخابات مجلس النواب الجديد، فالمناصب القديمة بيدهم حتى يوم القيامة وعيونهم على المناصب الاخرى. فالخراب في نظرهم يجب ان يكون شاملا وليس على جرعات..
 
سلام حربه
 
 
 
 
*******
ندوة عن حركة الانصار الشيوعيين ضد النظام المباد
بغداد – طريق الشعب
القى الرفيق محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، يوم الجمعة الماضي في مقر اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، محاضرة عن حركة الانصار الشيوعيين التي خاضت الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري المباد في مناطق  اقليم كردستان، في الفترة بين اواخر السبعينيات واواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

قدم للندوة سكرتير اللجنة المحلية وحضرها جمهور من اعضاء الحزب واصدقائه، وتوقف فيها الرفيق اللبان عند الأسباب التي اضطرت حزبنا للانتقال الى معارضة النظام في السبعينيات والمبادرة لتشكيل الحركة الأنصارية وفصائلها منذ اواخر عام1978 بعد اعلان القطيعة التامة مع النظام الدكتاتوري والدعوة لإنهائه في اعقاب اجتماع اللجنة المركزية في تموز عام 1979 وتبني الكفاح المسلح الذي اعتبره الحزب الاسلوب الرئيسي ضد الدكتاتورية وذلك في اجتماعات اللجنة المركزية في عام 1980 و1981 وفي المؤتمر الوطني الرابع 1985 .
واشار الرفيق اللبان الى ان الحركة الأنصارية لعبت دورا مشهودا في تعزيز هيبة الحزب ومكانته وحماية كوادره وانقاذ اكبر عدد ممكن ممن تعرضوا للملاحقة على ايدي اجهزة القمع. وقامت فصائل الحركة الانصارية بانجاز هذه المهمات وفقا للامكانيات المتاحة والظروف النضالية الصعبة، خصوصا تعقيدات الحرب العراقية- الايرانية وتأثيرها السلبي على حركة الأنصار، عندما اصبحت اجزاء واسعة من كردستان ميدانا من ميادين تلك الحرب.
 واضاف اللبان ان الحركة الانصارية ضمنت تواصل العمل التنظيمي للحزب وعلاقته بالاحزاب الاخرى، ووفرت مواقع امينة لاجهزة الاعلام من اذاعة وصحافة وقامت بعمليات بطولية مشهودة ضد النظام الدكتاتوري , ودعمت بشكل فعال انتفاضات الربيع في كردستان عام 1982 و1984 و1987، وأمنت امكانية انعقاد الوطني الرابع للحزب على ارض الوطن وغير ذلك من المآثر البطولية. كما تحدث الرفيق عن تركيبة الحركة الانصارية حيث ضمت شرائح المجتمع من الطلبة والشباب والموظفين والمثقفين والفلاحين والعمال والنساء. واستطرد في حديثه عن مآثر شهداء الحركة الانصارية مشيرا الى البطولات التي اجترحوها، ذاكرا بالأسماء الشهداء والشهيدات الذين رووا جبال كردستان بدمائهم، دفاعا عن حرية الوطن واستقلاله ومن اجل تقدمه، مجسدين بمواقفهم شعار حزبهم آنذاك (الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي الحقيقي لشعب كردستان).
غير ان هذه الحركة المجيدة لم تستطع الصمود في مواقعها بوجه الآلة العكسرية الضخمة للنظام، التي زجها في اعقاب وقف القتال مع ايران في صيف عام 1988 في حملات الانفال الوحشية واستخدامها للاسلحة الكمياوية المحرمة، فاضطرت قوات الانصار الى الانسحاب والابقاء على قواها بعيدا عن متناول القوات الحكومية بانتظار الفرصة الملائمة لمواصلة العمل. وهو ما تحقق في انتفاضة اذار عام 1991 اذ لعبت هذه الفصائل دورا مشهودا في الهاب حماس الجماهير وتطوير انتفاضتها ضد قوى القمع الحكومية خصوصا في صيف عام 1991 .
واجاب الرفيق اللبان بعد ذلك على اسئلة الحضور وبضمنها ما يتعلق باحداث بشتاشان عام 1983، وعلاقة الحزب بالاحزاب الكردستانية والتحالفات التي عقدها معها وغير ذلك من القضايا المتعلقة  بالحركة الأنصارية نفسها.
وتساءل أحد الحاضرين: لماذا لم تستطع الحركة الانصارية التحول الى حركة جماهيرية تشمل الريف او المدينة في عموم العراق؟ فيما قدم آخرون مقترحات بشأن التعريف الاوسع بالحركة الأنصارية عبر اصدار المزيد من المطبوعات المتعلقة بتاريخها ودورها.
هذا وقد اقيمت الفعالية في اطار الاحتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، واستمع الحاضرون فيها ايضا الى قصيدة شعبية القاها السيد محمود العكيلي.

***********
عبد علي مناحي يؤرشف الواقع البغدادي
 
بغداد – فهد الصكر
تصوير:مثنى عبد الامير
تحت عنوان "صور من الواقع" أفتتح صباح أمس الاول السبت، على قاعة الجمعية العراقية للتصوير، المعرض الشخصي الخامس للفوتوغرافي عبد علي مناحي، بحضور عدد من المصورين الفوتوغرافيين والفنانين والاعلاميين.
ضم المعرض أكثر من 40 عملا فوتوغرافيا، أرشفت الواقع البغدادي بما يحمله من جماليات، بات حفظها وأرشفتها مهمة ضرورية لدى بعض المصورين الفوتوغرافيين الذين يقتنصونها بعدساتهم الذكية.
تحدث الفوتوغرافي عبد عن معرضه لـ "طريق الشعب" قائلا: "في بداية الستينيات، كان من الصعب الحصول على كاميرا فوتوغرافية، بسبب ندرتها وارتفاع اسعارها، لا سيما ان الكثير من المصورين هم من أبناء الطبقة الفقيرة. لكن بعض المشاهد البغدادية الجميلة كانت ترغمني على اقتناء كاميرا لالتقاطها وتسجيلها ثم أرشفتها، أمثال الأزقة الشعبية وقت الغروب، وانعكاسات ظل الأطفال، والأتربة التي تتراقص على الأشعة المنعكسة، وهي ترسم لوحة فائقة الجمال، كل ذلك ترك في داخلي رغبة لتدوين وتسجيل ما يدور في قاع المدينة، وهذا ما حمله معرضي "صور من الواقع".
انطباعات
* الفوتوغرافي فؤاد شاكر: "جسد عبد علي مناحي في معرضه شخصية الانسان وحالاتها في الواقع، بصورة مختلفة عن معارضه السابقة. فهو في كل معرض يطرح بصمة تميزه عن الآخر". وأضاف: "أجد أن شخوص مناحي تشبهه تماما في قناعاته الراسخة، لكونه يرى نفسه في الآخرين ويذوب في مدينة أدمن حبها".
* الفوتوغرافي مثنى عبد الامير: "سجل الفنان عبد علي مناحي في معرضه  حارات بغداد ودروبها، لا سيما تلك التي تحمل بصمة تاريخية، مستحضرا قصص الأثر المعماري والشواخص الحضارية، مدونا ما يثير أحاسيسه لاقتناصه بعدسته بما يتناسب وحالة المكان الذي يعبق فيه نسيم الماضي الجميل". وأضاف: "شدد مناحي على أرشفة الاماكن المتداعية والآيلة للسقوط، ليلفت نظر المعنيين بهذا الشأن، ويدعوهم للاهتمام بموروثنا البغدادي الاصيل قبل أن يصبح مجرد ذكرى".
 
 
**********
بطل أفلام "فاست آند فوريوس"
يقتل بحادث سير
 
لوس انجلوس – وكالات
توفي السبت الماضي، الفنان بول ووكر أحد أبطال سلسلة أفلام الحركة "فاست آند فوريوس" في حادث سير بلوس أنجلوس الاميركية، حسب ما أعلن وكلاء علاقاته العامة على مواقع التواصل الاجتماعي. وعرف بول ووكر (40 عاماً) الشهرة بفضل تأديته دور بريان أوكونور، وهو عميل للشرطة ينسل في صفوف أوساط سباقات السيارات في أفلام السلسلة الناجحة "فاست آند دفوريوس". وقد مثل في خمسة من الأفلام الستة في السلسلة الى جانب فين ديزيل وميشال رودريغيس.
 

***********