العدد 77 السنة 79 الأحد 1 كانون الأول‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   


 

ص1
 
دعا الحكومة إلى تحمّل مسؤولياتها في الحد منه ووضع حد له
"الشيوعي": قلقون جدا من التردي الأمني المستمر
بغداد – طريق الشعب:
عبّر الحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، عن بالغ قلقه من التردي الأمني المستمر، دون إجراءات فاعلة للحد منه، ووقفه، ومنع انتشار مظاهر العنف والقتل، داعياً الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها.
وقال الدكتور صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب، في تصريح لـ"طريق الشعب": أنه في الأيام القليلة الماضية، تصاعدت وتيرة العمليات الإرهابية وحالات الاغتيالات وقطع الرؤوس، وعادت مظاهر الجثث الملقاة على قارعة الشوارع وفي الحقول والمزارع، وأصبحت مدنا بعينها أهدافا ثابتة للمجرمين القتلة، كما يحصل في قضاء طوزخورماتو.
وأضاف أنه "يلاحظ في كل هذه العمليات وجود منحى طائفي واضح، يراد منه خلط الأوراق وتأجيج العواطف وجر البلاد إلى أتون فتنة جديدة، فيما شبح أيام 2006-2007 عاد ليخيم ثانية ويزيد قلق الناس من انحدار الأوضاع إلى ما هو أسوأ في ظل  اوضاع سياسية معقدة وأزمات متتالية، وحالات استعصاء لا تزيد المشهد إلا قتامة".
وأوضح أنه "يتعاظم القلق عندما ترى الناس أن قوى الإرهاب تسرح وتمرح في بلادنا، من البصرة إلى الموصل، ومن الرطبة إلى الكوت، دون إجراءات فاعلة للحد من التدهور الأمني، ووقفه، ومنع انتشارها على طريق تجفيف منابع الارهاب".
وقال إن "ما يحصل يؤشر ضعفا في السياسة والاستراتيجيات وقصورا في الأداء، وعدم القدرة على مواكبة خطط الإرهابيين، فضلا عن التفوق عليها ودحرها"، مشيراً إلى أن "هذا  يطرح من جديد الملف الأمني على بساط البحث والنقاش الجدي، فهو المفتاح إلى التنمية والاعمار والازدهار، وبفقدان الامن والاستقرار سوف تضيع فرص وأموال وتزهق المزيد من الأرواح ويكون مصير الوطن على كف عفريت".
واستدرك الجميلي أن "الإرهابيين القتلة المجرمين، لا يتورعون عن ارتكاب الحماقات، فهم بلا مذهب وأخلاق ودين ولا قومية لهم، ولا يمتون للإنسانية بشيء، ولكن تبقى مسؤولية الحكومة وأجهزتها المختلفة، قائمة لا انفكاك منها". وأضاف "أن الحكومة مطالبة الان، أكثر من أي وقت مضى بأن تثبت جدارتها وتعي مسؤولياتها وتتخذ من التدابير ما يحد من هذا الفلتان الأمني ويطمئن الناس التي تريد منها لا تفسيرات وإيضاحات وتبريرات مرتبكة لا يدعمها الواقع المعاش، بل أعمالا ملموسة".
وختم عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي تصريحه بالقول: "فمسؤولية الحكومة توفير الأمن والاستقرار في جميع إنحاء العراق والحملة الانتخابية  المبكرة التي بدأها أقطابها، يجب أن لا تُغيّب هذه المسؤولية".
وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أن 9 آلاف عراقي من المدنيين ورجال الأمن قتلوا خلال الأشهر الأربعة الأخيرة جراء أعمال العنف التي تفاقمت على نحو متصاعد.
وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف في تقرير إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي وزعته البعثة أمس الأول، إن الأمم المتحدة تقدر أن نحو 9000  من المدنيين وعناصر قوات الأمن العراقية قد قتلوا وأصيب الآلاف خلال الفترة من تموز إلى تشرين الأول الماضيين.
وأشار التقرير إلى أنه "مع أن الرد العسكري ضد الهجمات الإرهابية ضروري، فإن البلد يحتاج إلى طائفة من الاستراتيجيات لتنفيذ ناجح للسياسات التي تكبح جماح النشاط الإرهابي، مع تصحيح السلوكيات المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان".
وأضاف أن تلك الإستراتيجيات تشمل تصحيح انتهاكات حقوق الإنسان من خلال ضمان العدالة والتعويض المناسب للضحايا أو أسرهم، بغض النظر عمّن ارتكب تلك الانتهاكات ومتى ارتكبت.
 
 
********
 
على طريق الشعب ...
عبر الانتخابات.. نحو التغيير
 
بدأ العد التنازلي لانتخابات مجلس النواب القادم، وسط صراعات متجددة بين الكتل المختلفة. وفيما لم تأخذ القوائم الانتخابية  شكلها النهائي بعد،افصحت الكتل الكبيرة عن نيتها خوض الانتخابات بقوائم متفرقة، صغيرة، ومتعددة، في مسعى  لاقتناص اكبر عدد من المقاعد.  فما لم يتحقق لها كاملا في قانون الانتخابات، بهدف فرض الهيمنة واحتكار المواقع وتهميش  الآخرين، خاصة المدنيين الديمقراطيين، وتشتيت أصواتهم، وعرقلة وصولهم الى قبة البرلمان،  تسعى الان لتحقيقه عبر تكتيكات انتخابية معروفة ومفضوحة.
ففي الوقت الذي تعلن فيه الكتل المتنفذة  عزمها على خوض الانتخابات منفردة، متوزعة،  فانها ستكون واضحة في الخطوة اللاحقة، حيث ستعود قوائمها المتعددة الى القائمة الكبيرة – الام، ليعاد تشكيل  الكتل البرلمانية على وفق تفسير المحكمة الاتحادية للكتلة الاكبر موضع الجدل ! والنتيجة هي ائتلافها مجددا، بعد الانتخابات، في كتل برلمانية طائفية.
في المقابل يظهر الامر واضحا منذ البداية بالنسبة الى التيار الديمقراطي ومختلف القوى المدنية والديمقراطية، التي عقدت اجتماعها الثاني  يوم الثلاثاء الماضي. فهي لا تسعى الى التشظي، بل الى لملمة الصفوف وتوحيد القوى، والانطلاق واثقة نحو انتخابات مجلس النواب بقائمة مدنية  واحدة واسعة، تمتد على مساحة الوطن. وذلك ليس حبا بمقعد يوفر امتيازات، قدر ما هو سعي الى منبر اخر من منابر الدفاع عن الناس وحقوقهم،  والانتصار لقضاياهم العادلة.
وبعد ان غدت هذه القوى، المدنية والديمقراطية، ومنها الحزب الشيوعي العراقي، عنوانا للنزاهة والكفاءة والاخلاص، وامعانا في تضليل الناخب العراقي ايضا، فقد تلجأ بعض تلك القوى الى خلع ثيابها الحقيقية مؤقتا وارتداء اخرى، واستعارة اسماء وعناوين قريبة من متبنيات الاحزاب والقوى المدنية والديمقراطية، تماما كما فعلت في انتخابات مجالس المحافظات. ويبقى الهدف واضحا من هذه المناورات، التي لم تعد تنطلي على الكثيرين، وهم يتذوقون كل يوم مرارة نكث الوعود من جانب الكتل المتنفذة، ويعون تماما مسؤوليتها المباشرة عن معاناتهم، ويدرك?ن حقيقة انها بقيت على مدى عشر سنوات في مركز السلطة والقرار، وقد عرفها الجميع على حقيقتها في كل فصول السنة.
وللرد الحاسم على مثل هذه المناورات وقطع طريقها، لا بد للقوى المدنية والديمقراطية، ولانصار الدولة المدنية، ومعارضي  المحاصصة الطائفية- الاثنية، من توسيع تحالفاتهم، والتهيؤ لخوض الانتخابات بكتلة انتخابية مدنية واسعة، والشروع بالتوجه نحو الناس في كل مواقعهم، في المدن والارياف، لكي يتحملوا مسؤولياتهم في احداث التغيير الذي بات مطلوبا على اكثر من صعيد وميدان. وهو التغيير الضروري في نمط التفكير والمنهج والاداء، والمفضي الى وأد  اس البلايا، ونعني نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية، مولـّد الازمات وحاضنة تناسلها المت?اصل.
وهذا يفرض مسؤولية  ضمان عدم اضاعة أي صوت. وان اولى الخطوات المطلوبة هنا هي التوجه الى مراكز التسجيل لتحديث السجل الانتخابي، وللتاكد من مركز التصويت وصحة المعلومات ودقتها، بما يسهل الحصول على البطاقة الاكترونية التي ستعتمد.
ان الكتل المتنفذة تسعى الى ابقاء همينتها باية وسيلة. فلنقبل التحدي، ولنسعَ الى تمثيل يليق بمكانة احزاب التيار الديمقراطي وتاريخها وتضحياتها، ومعها سائر القوى المدنية والديمقراطية، جاهدين من اجل الغد الافضل، من اجل العراق المدني الديمقراطي  الذي يرفل ابناؤه بالامان والاستقرار والرفاه والنماء، في دولة مواطنة ومؤسسات وقانون وضمانات اجتماعية.
 
********
 
اختطاف ومقتل 18 شخصا في "المشاهدة"
بغداد – قاسم السنجري:
في انفلات أمني جديد، قامت مجاميع مسلحة ترتدي زي القوات الأمنية باختطاف وقتل مواطنين، في وقت تقف فيه القوات الأمنية الرسمية عاجزة عن إيقاف تنفيذ عملياتهم.
وروى مصدر من سكنة منطقة المشاهدة لـ"طريق الشعب" أمس السبت، أنه في ليل الخميس 28 تشرين الثاني الماضي، داهمت مجموعة من الأشخاص يرتدون ملابس عسكرية ويستخدمون سيارات رباعية الدفع، بيت السيد أحمد عبيد محيميد، وقامت بتقييد افراد الاسرة وعدد من ضيوفه وتفتيش المنزل ومصادرة الأموال والمخشلات الذهبية لزوجتيه الاثنتين".وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "المجموعة المهاجمة اقتادت الشيخ ومجموعة من الأشخاص كانوا يزورونه للاطمئنان على صحته بعد أن أجرى عملية جراحية لإحدى عينيه". وبين المصدر انه "في صباح اليوم التالي تم?العثور على
 
 18 جثة من المختطفين، مقتولين باطلاقات نارية، وتعرضت جثثهم إلى التمثيل". وأكد ضابط برتبة ملازم أول في شرطة الطارمية مقتل 18 شخصا بينهم ضابط برتبة رائد في الجيش وأربعة من عناصر الشرطة واثنان من زعماء العشائر، بعد اختطافهم على يد مسلحين بعد منتصف ليلة الخميس.
 
 
******
 
سيارات "المنفيست" ستمنع في 2014
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت مديرية المرور العامة، أمس السبت، أن سيارات (المنفيست) ستمنع من التجوال خلال العام 2014. فيما دعا جميع أصحاب السيارات إلى المباشرة بتسجيل لوحاتهم.
وقال المتحدث باسم مديرية المرور العامة العميد عمار وليد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع قيادة عمليات وشرطة بغداد عقد بمقر قيادة الشرطة إن "السيارات التي تحمل لوحات الفحص المؤقت (المنفيست) ستمنع من التجوال خلال العام المقبل 2014".
ودعا وليد "جميع أصحاب السيارات ذات اللوحات المنفيست إلى المباشرة بتسجيل لوحاتهم".
وكانت مديرية المرور العامة دعت، في وقت سابق، أصحاب السيارات (المنفيست) إلى تبديل لوحاتها بلوحات دائمية. فيما أكدت أن مالك السيارة أو الحائز أو من لديه وكالة قانونية يمكنه ترويج المعاملة.
يشار إلى أن المديرية قامت في وقت سابق بمخاطبات مستمرة مع الجهات المعنية حول إمكانية تسجيل السيارات التي سجلت بشكل مؤقت (المنفيست) أو تسقطيها.
 
 
*********
 
لقاءات بين بغداد وأربيل وأنقرة حول تصدير النفط
بغداد - ناطق محمد :
كشف عضو في لجنة النفط الطاقة النيابية، عن وجود لقاءات مستمرة بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم وأنقرة بخصوص ملف النفط.
وفيما بيّن ان كل دول المنطقة وخاصة دول الجوار تحرص على ان يكون العراق بلداً مستقرا سياسيا أمنيا واقتصاديا، أكد نائب عن التحالف الكردستاني أن الإقليم "لن يسمح للشهرستاني ولا غيره برسم سياسة النفط والغاز في كردستان".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، قال فرات الشرع عضو لجنة النفط والغاز النيابية، إنه "لأهمية موقف وموقع العراق سياسيا واقتصاديا يجب أن تكون له علاقات طيبة مع المنطقة والجوار".
 
 
********
 
هل بدأ المالكي حملته الانتخابية مبكرا؟
1500 قطعة سكن لفقراء ومحتاجي محافظة البصرة
 
البصرة – وكالات:
اشرف رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، على توزيع 1500 قطعة ارض سكنية على المحتاجين والفقراء في محافظة البصرة.
ووصل رئيس الوزراء نوري المالكي إلى البصرة صباح أمس، في زيارة غير معلنة لتوزيع 1500 قطعة ارض على الفقراء والمحتاجين.
وتوزيع تلك القطع جاء ضمن احتفالية المبادرة الوطنية للسكن التي عقدت في فندق البصرة الدولي.
وقال المالكي في كلمته خلال الاحتفالية: "على كل مواطن في البصرة ان يمتلك قطعة ارض". وطالب الجهات المعنية بالاسراع في منح سندات قطع الاراضي.
وأعتبر مراقبون للشأن السياسي، وناشطون مدنيون في تعليقات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن خطوة المالكي هذه، هي إعلان انطلاق حملته الانتخابية المبكرة، لانتخابات مجلس النواب.
وتنتشر في محافظة البصرة آلاف الدور السكنية العشوائية التي يقطنها محدودو الدخل نتيجة ارتفاع أسعار الدور السكنية وعدم قدرتهم على اقتنائها.
ووضع العراق خطة طويلة الأمد للتخلص من أزمة السكن. وتقدر الحكومة حاجة البلاد إلى 3 ملايين وحدة سكنية. إلا ان الخطط الحكومية تسير ببطء نتيجة تفشي الفساد والبيروقراطية وكذلك تردي الامن رغم توفر أموال طائلة من إيرادات بيع النفط.
 
 
*****
ص2

مقتدى الصدر: طهران لا تدعم ولاية ثالثة للمالكي
بغداد – وكالات:
كشف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن أن إيران ابلغته بعدم دعمها تسلم رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي لولاية ثالثة.
وقال الصدر في إجابة عن تساؤل وجه إليه عبر موقعه الالكتروني نقلته وكالة "شفق نيوز"، بشأن دعم تسلم المالكي لولاية ثالثة، إن "الوضع الحالي ينبئ بان وصول المالكي لا يكون الا بدعم من التيار الصدري، وهذا غير وارد في اجندته". واضاف الصدر في تعليقه على التساؤل إن مسؤولا إيرانيا ابلغه بعدم دعم طهران لولاية ثالثة للمالكي. وبشأن دعم المرجعيات الدينية ذلك رأى الصدر، "إن غالبية المرجعيات الدينية لا تتدخل في مثل هذه الامور. ولا اظنها تميل لولاية ثالثة للمالكي". واختتم الصدر اجابته مخاطبا رئيس الحكومة "اقدم للأخ المالكي ?صيحة، دع الولاية القادمة لأهلها".
وصوّت مجلس النواب على تحديد ولايات الرئاسات الثلاث، رئاسة الجمهورية، ورئاسة مجلس الوزراء، ورئاسة مجلس النواب بدورتين، إلا أن المحكمة الاتحادية العليا نقضت القانون.
 
خلفت سخطاً شديداً وتساؤلاتٍ عن دور القوات الأمنية
"طريق الشعب" تكشف تفاصيل مجزرة المشاهدة
بغداد – قاسم السنجري:
شهد الوضع الأمني مؤخراً تطورا لافتا في بغداد وضواحيها؛ حيث أعادت الجثث التي يتم العثور عليها، فترة المناوشات الطائفية في العام 2006 الى الواجهة.
وفي انفلات أمني جديد، قامت مجاميع مسلحة ترتدي زي القوات الأمنية باختطاف وقتل مواطنين، في وقت تقف فيه القوات الأمنية الرسمية عاجزة عن إيقاف تنفيذ عملياتهم.
وروى مصدر من سكنة منطقة المشاهدة لـ"طريق الشعب" أمس السبت، أنه في ليل الخميس 28 تشرين الثاني الماضي، داهمت مجموعة من الأشخاص يرتدون ملابس عسكرية ويستخدمون سيارات رباعية الدفع، بيت السيد أحمد عبيد محيميد، وقامت بتقييد افراد الاسرة وعدد من ضيوفه وتفتيش المنزل ومصادرة الأموال والمخشلات الذهبية لزوجتيه الاثنتين".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "المجموعة المهاجمة اقتادت الشيخ ومجموعة من الأشخاص كانوا يزورونه للاطمئنان على صحته بعد أن أجرى عملية جراحية لإحدى عينيه"، لافتا إلى أن من ضمن "الأشخاص الذين اقتادهم المسلحون، عامر نزيه وهو شيخ عموم عشيرة المشاهدة، والسيد إسماعيل احمد حمادي، وهو ابن عم احمد، وكذلك نزيه عبد الحميد شيخ فخذ البشيتي من عشيرة المشاهدة، وعمر إسماعيل إبراهيم، من أقرباء السيد احمد، وكذلك الدكتور احمد صالح الكمر شيخ فخذ".
وتابع انه "ومن ثم ترك المسلحون المنطقة ليقوموا باعتقال مدير ثانوية المشاهدة واثنين من أولاده مع آخرين، وبذلك يكون عدد المعتقلين في هذه العملية 21 شخصا".
وبين المصدر انه "في صباح اليوم التالي تم العثور على 18 جثة من المختطفين، مقتولين باطلاقات نارية، وتعرضت جثثهم إلى التمثيل"، مشيرا إلى أن "كل هؤلاء المختطفين لا يحملون أية مواقف معادية للسلطة، أما شيخ عموم عشيرة المشاهدة و د. أحمد وعمر إسماعيل فقد تم إطلاق سراحهم في نفس الليلة".
وزاد بالقول إنه "تم فرض حظر للتجوال في المنطقة، وكذلك مركز قضاء الطارمية، وأثارت هذه العملية سخطا ضد القائمين بها، وضد السلطة والجيش المتواجد في المنطقة، وأثيرت تساؤلات عن كيفية السماح لهؤلاء المجرمين بتنفيذ فعلتهم النكراء". 
وفي نفس السياق، أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية بأن الناجي الوحيد من مجزرة المشاهدة رجح أن يكون منفذو عملية الإعدام ينتمون إلى تنظيم القاعدة، فيما قال أن المسلحين كانوا ملتحين وقاموا بالتكبير قبل إطلاق النار على الضحايا.
وأضاف المصدر لـ"أوان" أن الشاب الناجي الوحيد من المجرزة يبلغ عمره 24 عاما وهو من سكنة المشاهدة قال انه "سمع أصوات تكبير من قبل منفذي الإعدام"، مشيرا إلى أنهم "كانوا ذوي ذقون طويلة".
وذكر المصدر، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، أن "الناجي رجح أن يكون المسلحون ينتمون إلى تنظيم القاعدة"، مؤكدا أن "من بين الضحايا ضابط برتبة عقيد في وزارة الداخلية".
يذكر أن الناجي الوحيد هو من ارشد القوات الأمنية إلى المكان الذي نفذ فيه المسلحون عملية الإعدام بـ18 ضحية فجر أمس الأول الجمعة.
وكان مصدر امني كشف عن العثور على 18 جثة في احد بساتين منطقة المشاهدة شمالي العاصمة بغداد تحمل آثار اطلاقات نارية في الرأس.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الجثث تعود لمواطنين تم خطفهم من منازلهم في منطقة المشاهدة على يد مسلحين متنكرين بزي عسكري".
وقتل 51 شخصا في موجة عنف في العراق الجمعة، معظمهم خطفوا وأطلقت عليهم النار، في أعمال عنف جديدة تذكر بالنزاع الطائفي الذي شهدته البلاد قبل سنوات.
وأكد ضابط برتبة ملازم أول في شرطة الطارمية مقتل 18 شخصا بينهم ضابط برتبة رائد في الجيش وأربعة من عناصر الشرطة واثنان من زعماء العشائر، بعد اختطافهم على يد مسلحين بعد منتصف ليلة الخميس.
وقال ضابط في الشرطة برتبة عقيد لـ"فرانس برس"، إن "مسلحين مجهولين يرتدون زي قوات الأمن ويستقلون سيارات عسكرية قاموا باختطاف 18 شخصا بينهم ضابط في الجيش برتبة رائد، بذريعة الاعتقال لدواع أمنية للاشتباه بهم، من منازلهم في قرية مجبل في منطقة الطارمية" الى الشمال من بغداد.
وبشأن ارتداء الزي الرسمي للأجهزة الأمنية وما يشكله من خرق، أفاد المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن، بأن "هذا بكل تأكيد يشكل عبئا على القوات الأمنية، حيث تكررت حالات استخدامه من قبل الإرهابيين حتى الذين ينفذون عمليات انتحارية، وهذا الموضوع خلق جدلا كبيرا في الأوساط الأمنية وفي وزارة الداخلية التي تبحث عن وضع حلول جذرية لهذه المشكلة من خلال السيطرة على توزيع الملابس العسكرية أو إنشاء معامل خاصة بالمؤسسات الأمنية".
وشدد معن على أن "المواطن يجب أن يسأل القوات التي تأتي لتنفيذ أي مهمة عن الأمر القضائي الخاص بالمداهمة أو إلقاء القبض أو إبراز الهويات الرسمية للقوات المكلفة بهذا الواجب".
من جهته، قال أحمد الشريفي، الخبير في الشؤون الأمنية، أن "نشاط الجريمة أخذ بالتصاعد في بغداد، نتيجة لقرب موعد الانتخابات لذا فالجماعات المسلحة تحاول تأجيج الوضع طائفيا، وصولا الى حرب أهلية".
وأضاف الشريفي أن "صناعة الأمن في العراق تعاني من خلل في القيادة السياسية للمؤسسات الأمنية، وهذا يأتي من عدم وجود وزراء أمنيين ولا وكلاء مباشرين، يقومون بدور الإشراف والمتابعة".
ولفت إلى أن "الوضع الأمني في العراق يعاني من الفوضى؛ فيستطيع أي شخص ان يقوم بارتداء الزي الرسمي ويدعي انتماءه لأحد الأجهزة الأمنية، ويسمح له بالدخول إلى أي منطقة ومن ثم يقوم بتنفيذ عملياته الإجرامية".
 وأشار الخبير الأمني إلى أن "الخلايا النائمة للتنظيمات الإرهابية قد تكون أكثر بكثير من الخلايا الموجودة على الأرض، وهي تخترق الأجهزة التنفيذية وموجودة داخل قوات الأمن".
وبين الشريفي أنه "نتيجة للفوضى الأمنية تستطيع هذه الخلايا السيطرة على مناطق رخوة في العاصمة، ويمكنها كذلك قطع محافظات بأكملها بسبب هذه المناطق الرخوة التي لم تفرض قوات الأمن سيطرتها عليها بشكل جيد".
وفي حادث مماثل، قتل سبعة عمّال بعد اختطافهم الخميس الماضي في مدينة تكريت.
وقال ضابط في الشرطة برتبة رائد: "عثرنا على جثث سبعة أشخاص قتلوا نحرا في حي القادسية" الواقع شمال مدينة تكريت.
وأضاف أن "الضحايا هم عمال في ملعب رياضي يقع غرب مدينة تكريت، خطفوا الخميس وعثرنا على جثثهم في اليوم التالي".
وأكد مصدر طبي في مستشفى تكريت "تلقي جثث سبعة رجال مقتولين نحرا"، دون الإشارة لتفاصيل أكثر. في حين تحدث ضابط برتبة عقيد في الشرطة عن "العثور على جثتين كاملتين وخمسة رؤوس لرجال بدون جثث". كما تم العثور على ثلاث جثث إضافية تعود إلى نساء في شرق بغداد وتحمل آثار تعذيب ورصاصا في الرأس، وفق ما أفاد به مسؤولون، مرجحين أن يكون الضحايا قتلوا في وقت سابق الجمعة.
وفي أنحاء أخرى من العراق، امس الاول الجمعة، أسفرت هجمات في بغداد وما حولها وفي مدن الموصل وبعقوبة وكركوك عن مقتل 23 شخصا، بحسب مسؤولين.
فقد قتل خمسة أشخاص في تفجير عند ملعب لكرة القدم غرب بغداد، كما قتل ستة أشخاص في هجوم بالرشاشات على ذكر انه بيت للدعارة شرق العاصمة.
ويشهد العراق منذ نيسان الماضي تصاعدا في أعمال العنف التي يحمل بعضها طابعا طائفيا.
وتأتي الهجمات الأخيرة في العراق مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في الثلاثين من نيسان المقبل.

اضاءة...
مِلّة الإرهاب واحدة !
 
يبدو ان البعض مصمم على المزيد من التأجيج الطائفي دون ان يرف له جفن بعد ما الحق من اضرار جسيمة بالعراق وشعبه ، وبعد أن احدث شرخا عميقاً، في وحدة البلد الوطنية ، وفي تماسك نسيجه الاجتماعي .
التاجيج متواصل ، متصاعد ، وهو سيد مواقف الكتل السياسية المتورطة فيه . هي لا زالت سادرة في مواقفها،  محولة ، عن عمد وقصد،  خطأها الفاحش ، وربما الأكثر من فاحش ، الى خطيئة لا تغتفر، هي كما يبدو سلاحها المفضل في معركتها للبقاء في السلطة . ولم نعد نستغرب التهييج على هذا الخط ، كلما  اقتربت الانتخابات ، اية انتخابات ، سواء لمجالس المحافظات ام مجلس النواب ، واعتماده طريقا لاستدرار العواطف ،  ولتزييف الوعي او تغييبه كاملا  ،  وحصد  الاصوات دعماً لدورات جديدة من العنف والفساد والنكث بالوعود والعودة الى الوراء، بحك? تقدم الزمن وضياع الفرص والاموال .
هؤلاء اعمتهم مصالحهم الخاصة الضيقة ، وشهوتهم المفتوحة على السلطة والنفوذ ، شهوتهم الى الاستيلاء على كل شيء ، المال والقرار، وليذهب الوطن الى الجحيم ، فالمهم  ان تبقى العروش « والكروش «. ولا باس في موجة جديدة ، وباساليب جديدة وخبرة عالمية ، من الدعاية الزائفة وذر الرمال في العيون ، والحديث المنمق عن الديمقراطية والعدالة  والدولة  المدنية وحقوق الانسان، والسعي الى اغداق « المكرمات «واطلاق التصريحات عن الحرص على مصالح الناس   ، بل والحديث عن «الحارس الامين» ، و»القائد الضرورة» ، هبة الله للعراقيين في هذا المق?ع الزمني الحساس من تاريخ بلدنا المبتلى ! ولولاه لهلك الزرع والضرع .
وليس ادل على هذا الاحتقان الطائفي من  عودة جثث المغدورين الى شوارع بغداد ، وتصاعد وتيرة الاغتيالات على الهوية ، والتي تبقى الجهات التي تقف وراءها مجهولة  كما تعلن السلطات الرسمية  ! ولكنها معروفة جيدا للداني والقاصي من ابناء شعبنا. وكذلك استهداف مدن ومناطق واحياء بعينها لدوافع  جلية واضحة. وهنا يتساوى الطائفيون القتلة، في ارتكاب الجريمة ، وازهاق ارواح البشر، سواء حصل القتل العمد في الطوز او في الرمادي ، في مدينة الصدر أوالشعلة أوالدورة أوالبياع أوالحرية أوالكرادة  أوالكاظمية أوالتاجي وابو غريب أوابو دشير و?رب جبور في محافظة بغداد. او سواء تعلق الامر بتفجير في بابل والموصل وذي قار والمثنى  ،  او كانت له صلة باختطاف شيوخ عشائر في البصرة وتصفيتهم على نحو لا إنساني. فهذا كله لا علاقة له باية قيمة ومذهب ، فملة القتل والإرهاب والإجرام واحدة !.
من حق الناس ان  تتساءل ، ونحن نقترب من موعد انتخابات مجلس النواب ، عما يقف وراء هذه الموجة الجديدة  من التقتيل والتهجير على الهوية، ومن موجات الاعتقال غير المؤسسة على نحو سليم وقانوني، ومن التدهور المريع في الوضع الامني !
انه على اية حال فشل مريع للسياسة المسؤولة عن ذلك ، و للمؤسسات والاجهزة  والمسؤولين  المباشرين عن هذا الملف الذي يراد له ان يبقى داميا. وهو بطبيعة الحال فشل كبير بحجم الوطن ، ووثيق الصلة بحاضره ومستقبله .
ويبقى  السؤال : هل يستحق المسؤول عن كل هذا الفشل المتعدد ان يبقى في موقعه ، وهل يستحق  اعادة انتخابه ؟  الإجابة ننتظرها من الناس يوم 30 نيسان 2014. وستعتمد هذه الإجابة على درجة وعيها لمصالحها الآنية ، وبعيدة المدى.
محمد عبد الرحمن
 
 
 
إعلاميون وصحفيون يحذرون من الاستهداف المتزايد للصحفيين
قانون حقوق الصحفيين قدم حججاً للسلطات لحجب المعلومات
بغداد – طريق الشعب:
رفع عدد من الصحفيين والإعلاميين أصواتهم تحذيراً من الإستهداف المتزايد للصحفيين وبشكل خاص ما حصل في الموصل خلال الأيام القليلة الماضية بعد مقتل وتهجير عدد متزايد من الصحفيين. وأشاروا في مؤتمر صحفي مشترك نظمته أمس، النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين ومرصد الحريات الصحافية وكلية الإعلام في جامعة بغداد الى أن المطلب الأول يكون اليوم بحسم التحقيق في قضايا إستهداف الصحفيين السابقة  التي لم يعلن عن تفاصيلها وتفاصيل مرتكبيها أي معلومة  من قبل الجهات الأمنية لحد الآن ومنذ عشر سنوات.
وأشار رئيس مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين عدنان حسين الى أن صمت الجهات الأمنية المحلية والإتحادية عن هذا الإستهداف وإهمال حل قضايا الإرهاب التي استــُهدف فيها الصحفيون قد ساعد على تمادي الإرهابيين واستمرارهم في جرائمهم الممنهجة.
وتعتزم النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين جمع الآراء والمساندة من داخل الوسط الصحفي من أجل إثارة موضوع إستهداف الصحفيين وأمنهم المهدد والذي ثبت مؤخراً أن قانون حقوق الصحفيين لم يقدم شيئاً لهم قدر ما ساهم فعلياً في الحد من عملهم وخضوعهم للسلطة العسكرية وهو القانون الذي حذرت النقابة سابقاً من عدم جدواه واسهامه في تقييد الحرية الإعلامية.
الى ذلك، وبحسب مرصد الحريات الصحفية، فأن قوات الشرطة العراقية تمارس ضغوطا وأساليب غريبة تجاه المراسلين الميدانيين والفرق الإعلامية في أماكن الأحداث وعند التغطية الصحفية؛ حيث عمدت الأسبوع الماضي إلى إجبار صحفيين على توقيع تعهدات خطية بعدم ممارسة المهنة بسبب تغطياتهم الميدانية، واحتجزتهم لعدة ساعات في مراكز أمنية في مدينتي النجف وميسان. وقالت مراسلة فضائية البغدادية في النجف رشا العابدي، لـ"مرصد الحريات الصحفية"، إنها تعرضت للاعتقال أثناء تغطيتها لردود فعل أهالي محافظة النجف نتيجة موجة الفيضانات الأخيرة، مع ?ريق عمل قناة البغدادية المكلف بتغطية الحدث. وأضافت العابدي إنها فوجئت بقوة أمنية من عدة سيارات شرطة تطلب منها الخروج من أحد بيوت المواطنين، وتنقلها بعدها إلى أحد المراكز الأمنية دون إيضاح أسباب الاحتجاز.
وبينت إن أحد ضباط الشرطة طلب منها التوقيع على تعهد خطي بعدم ممارسة المهنة نهائيا، للإفراج عنها، لكنها رفضت، ثم تم إطلاق سراحها بعد مفاوضات أجراها عدد من ساسة ووجهاء المحافظة، لكن مع الإبقاء على كاميرا القناة محتجزة لدى المركز الأمني. وطالبت العابدي الجهات الأمنية عبر مرصد الحريات الصحفية بإيضاح أسباب اعتقالها ومصادرة أدواتها الصحفية.
وفي محافظة ميسان، تم إجبار مراسل قناة الشرقية باقر محمد على توقيع تعهد خطي مقابل الإفراج عنه، بعد احتجازه لمدة 10 ساعات، متهمة إياه بالترويج للأفكار الطائفية.
وقال محمد: إنه أثناء توجهه لقضاء علي الغربي في محافظة ميسان لإجراء تقرير تلفزيوني، احتجزته إحدى نقاط تفتيش قوات الشرطة ونقلته إلى مركز أمني، لتطلب منه عدم الترويج للأفكار الطائفية عبر إجراء مقابلات مع قائد جيش المختار واثق البطاط، رغم إنه أبلغهم إن قناته ليست الوحيدة التي تجري مقابلات مع البطاط، لكن دون جدوى. ودان مرصد الحريات الصحفية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه تلك الإجراءات غير القانونية، فانه يبدي أسفه البالغ وقلقه العميق لعدم جدية السلطات في الحد من ممارسات بعض الأجهزة الأمنية التي تكون في أحيان?عدة تعسفية للغاية، ويدعو وزارة الداخلية إلى مراقبة سلوك قواتها الأمنية خاصة حين يتعلق الأمر بالنشاط الإعلامي وحركة الفرق الصحفية ومعاقبة الذين يقومون بتجاوزات متعمدة ويقوضون حرية الصحافة في البلاد.
 
 

أسماء ومواقف...
 
التوازن في المؤسسات الأمنية
 
ذكر النائب عن ائتلاف العراقية عبد ذياب العجيلي، ان التوازن في المؤسسات الأمنية للدولة، غير متحقق بل وغائب، وهذا يدفع إلى الطائفية في البلاد. وقال إنه "لا يوجد توازن في المؤسسات الأمنية للبلاد، وهذا احد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الطائفية".
مشدداً على أن "اختيار العناصر في القوات الأمنية يجب ان يكون وفق المهنية وأن يكون ولاؤها للعراق، وليس للانتماء الحزبي أو الطائفي". واشار إلى أن "بسط الأمن لا يعتمد على الموازنة المالية التي تخصص لوزارتي الدفاع والداخلية، وإنما على الإدارة والخطط الموجودة".

تذليل الروتين
 
طالب عضو كتلة المواطن النائب عبد الحسين عبطان، الحكومة بتذليل الروتين المتبع في معاملات منح التعويضات المالية للعائلات المتضررة. وقال أن "العوائل التي تضررت من الفيضان بعضها هجر بيته والبعض الآخر لا يزال يعيش الأمرين وهو في بيته، كونه انغمر بمياه الأمطار ومياه المجاري، وفوق كل هذا هنالك بيروقراطية في التعامل مع منحهم التعويضات التي أقرتها الحكومة، وهذا عبء آخر يزيد معاناتهم". وأضاف أن "على الحكومة أن تذلل تلك العقبات التي تواجه المتضررين لإيصال التعويضات لهم بكل يسير، لا أن تضع أمامهم الروتين والعقبات".
الشعب السوري ضحية
 
بيّن عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب ره وه ز ز مهدي، بان الشعب السوري أصبح ضحية المصالح الدولية والإقليمية، نتيجة الأزمة التي تعيشها سوريا. وقال إن "الموقف العراقي تجاه الأزمة السورية هو أن يكون هناك حل سلمي للازمة، وإشراك جميع الأطراف الفاعلة في سوريا لأجل وقف نزف دم الشعب السوري"، مضيفا "نحن ندعم الحلول السلمية وجمع كل الأطراف للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف". وأوضح أن "الشعب السوري أصبح ضحية المصالح الدولية والإقليمية، ونحن كشعب عراقي في محطات تاريخية كثيرة كنا ضحية مثل هذه المصالح".
 
"لم أزل أتلو وتب"
 
انتهت الفنانة هبة صباح من عرض مسرحية (لم أزل أتلو وتب)، فيما تستعد الان لإعادة عرض مسرحية التانكو على خشبة المسرح الوطني. وقالت صباح "انتهيت من مسرحية (لم أزل أتلو وتب) من تأليف وإخراج محمد مؤيد، بعد تدريب عليها دام خمسة أشهر".
وأضافت أن "المسرحية حازت جائزة اللجان في مهرجان المسرح الدولي". وبينت أن "المسرحية تتحدث عن التطرف الديني والسياسي والإنساني، وتبين أن الإنسانية أعظم ما في الوجود، وليتعامل البشر على أساس الإنسانية وليس على أساس العرق أو الطائفة".

ص3

النقل: قريباً نتسلم ثلاثة طواقم من القطارات الصينية
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النقل، عن استعدادها لتسلم ثلاثة طواقم متكاملة من القطارات الصينية الحديثة العشرة التي تعاقدت عليها، مطلع عام 2014 المقبل، في حين بينت أنها ستتسلم بعدها ثلاثة طواقم كل ثلاثة أشهر وستزيد العدد إلى 12 قطاراً. وقال الوكيل الفني للوزارة، بنكين ريكاني، لوكالة (المدى برس)، إن "الوزارة ستتسلم ثلاثة طواقم متكاملة من القطارات مطلع عام 2014 المقبل، من أصل عشرة تعاقدت عليها نهاية عام 2012 المنصرم، مع شركة DEC  الصينية بقيمة 115 مليون دولار"، مشيراً إلى أن "الوزارة ستتسلم بعدها ثلاثة طواقم أخرى كل ثلاثة أشه?". وأضاف ريكاني، أن "الوزارة بصدد إضافة قطارين آخرين للعقد ليصبح العدد 12 طاقماً"، مبيناً أن "كل قطار من تلك المجموعة يتكون من ثماني عربات ويتسع لنحو 700 راكب، وسرعته تصل إلى 160 كم/ س".ونفى الوكيل الفني، أن "تكون تلك القطارات غير ملائمة لسكك الحديد في العراق"، عاداً أن تلك "الإشاعات غير صحيحة، لأن التعاقد على شراء تلك القاطرات تم بعد استشارة خبراء".
توصية برلمانية بإقالة مسؤولين في ملف الأبنية المدرسية
بغداد – وكالات:
قالت لجنة التربية النيابية، إنها رفعت توصية الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإقالة المديرين العامين لشركات وزارة الصناعة والإعمار والإسكان المتلكئة في تنفيذ ملف الأبنية المدرسية. وقال رئيس اللجنة عادل الشرشاب لوكالة (IMN) إن "اللجنة أرسلت كتابا رسميا الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء يقضي بإقالة المديرين العامين المسؤولين عن الشركات التي تتولى تنفيذ الأبنية المدرسية في وزارتي الصناعة والإعمار والإسكان بعد تأشير تلكؤ واضح في عملية البناء". وأضاف الشرشاب أن "اللجنة استندت الى التوصية بأن معيار نجاح وفشل المد?ر العام في الشركات التي تتولى بناء المدارس هي نسبة الانجاز، وطالما نسبة انجازهم ضعيفة جداً فيجب أن يتخذ مجلس الوزراء إجراء بحقهم". ولفت الشرشاب الى أنه بسبب "الضغط الذي مارسته اللجنة البرلمانية على الشركات المتلكئة بملف الأبنية المدرسية أحيلت العديد من ملفات تلك الشركات الى هيئة النزاهة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها".
 
"الخدمات" بينت ان لا حلول لمشكلة مياه الأمطار
برلماني: جلسة الفيضانات استعراضية!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
اعتبر أعضاء في البرلمان، الجلسة الاستثنائية التي عقدت يوم الخميس الماضي بأنها "استعراضية وشكلية"، وجاء عقد الجلسة وسط مطالبات من لجنة الخدمات النيابية بمناقشة قضية هطول الأمطار التي تسببت مياهها بغرق عديد من المناطق والمنازل في عموم مناطق محافظات البلاد، ونزوح الأهالي منها ومصرع عدد من الأشخاص إثر تهدم منازلهم.
وبحسب كاظم الصيادي النائب المستقل، فان "الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس النواب لمناقشة قضية الفيضانات كانت سياسية واستعراضية، ولم ترتق إلى المستوى الفني"، كاشفاً في الوقت ذاته عن "اتفاقات وصفقات أبرمت قبل عقد الجلسة".
ووجه النائب المستقبل في البرلمان، كاظم الصيادي، انتقادات حادة للمسؤولين في المؤسسات الخدمية في البلاد، فيما دعا مجلس النواب إلى إقالة وزيري الموارد المائية والبلديات والأشغال العامة لما وصفه بالقول "فشلهما في إدارة العمل بوزارتيهما".
وفي المقابل، قالت إيمان موسى حمادي عضو لجنة الخدمات النيابية النائبة عن ائتلاف القائمة العراقية، إن "البرلمان والحكومة متأخرين جداً  في إيجاد الحلول لمشكلة مياه المجاري، وما طرح من حلول خلال الجلسة الاستثنائية، فهي ترقيعية وآنية ولا تفي بالغرض لمدن البلاد".
ورأت إيمان في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، أن "الحل هو ادخال شركات أجنبية للقيام بتنفيذ مشاريع المجاري"، مبينة أن "مشاريع المجاري عملها وتصاميمها صعبة، ولا توجد حالياً شركات محلية جديرة للقيام بتنفيذ هكذا مشاريع".
وفيما أكدت حمادي أن "هناك قصورا في أمانة بغداد ووزارة البلديات من ناحية صيانة المجاري، حيث كان من المفروض أن يتم في فصل الصيف صيانة لشبكات المجاري قبل مجيء موسم الشتاء".
من جانبها، بينت النائبة فيان دخيل رئيسة لجنة الخدمات والإعمار النيابية، خلال نقاش مجلس النواب في جلسته الاستثنائية تقرير لجنتها بخصوص مشكلة الأمطار والفيضانات، أن "أسباب تعرض البلاد إلى الفيضانات، هو عدم فاعلية لجنة الخدمات الوزارية، رغم امتلاكها كافة الصلاحيات اللازمة لإدارة هكذا أزمات، وعدم اتخاذها الإجراءات الاحترازية والتنسيقية بين الجهات الخدمية المسؤولة عنها، إضافة إلى عدم وجود خطط استراتيجية في تخطيط مشاريع المجاري لبغداد والمحافظات، وعدم وجود شبكات خاصة بتصريف مياه الأمطار معزولة عن شبكات المجاري و?ي المناطق التي فيها شبكات تصريف مياه الأمطار، تم تصريفها وخلطها مع شبكات المجاري، مما أدى إلى طفح المياه الآسنة إلى داخل المنازل وهذا ينذر بكارثة بيئية وصحية خطيرة".
ولفتت دخيل إلى أن "نسب الانجاز المتلكئة في مشاريع أمانة بغداد ووزارة البلديات حيث كانت تخصيصات أمانة بغداد لعام 2011 (878,507,021)، ونسبة التنفيذ 45,76 ولعام 2012 (1,137,060,306) وبنسبة تنفيذ 30,24 ولغاية 30/ 9/ 2013 كانت التخصيصات (1,312,556,280) بنسبة تنفيذ (0,0). أما في وزارة البلديات كانت التخصيصات في عام 2011(1,581,227,909) ونسبة التنفيذ 39,79 ولعام 2012(1,872,957,987) وبنسبة تنفيذ 26,07، أما تخصيصات لغاية 30/9/2013 كانت (1,939,185,83) وبنسبة تنفيذ 22,01.
وأشارت دخيل في تقريرها "لقد تعاملنا مع كل ما يطرحه الوزراء بمرونة عالية، من أجل إسنادهم ودعمهم في مهمتهم الصعبة، فنحن نعرف أن تركة الخدمات ثقيلة وخاصة بالمجاري، فلا تكاد تكون هناك شبكات للمجاري في جمع المحافظات سنة 2003، وكانت المناطق المخدومة لا تتجاوز نسبتها 6 بالمئة وارتفعت سنة 2010 إلى 32 بالمئة ودافعنا بقوة عن تخصيصات الوزارات المعنية، بل وكان موقفنا واضحاً في دعمنا لقانون البنى التحتية لأهمية الأمر ومعرفتنا بضرورته، ونحن نعرف أن الأمر يتطلب وقتاً للإصلاح ولكن مرت السنة الأولى من عمر هذه الحكومة ولم ن?مس شيئاً ينبئ بوجود رؤية للوزارة أو لأمانة بغداد لذلك تقدمنا بكتابنا المؤرخ في 4/ 4/ 2012 بطلب سحب الثقة من الوزارات التي لم تنفذ موازنتها وكانت البلديات وأمانة بغداد في الصدارة ولم يعرض الأمر على مجلس النواب، ومضت سنة ثانية من عمر الحكومة وبعد استضافات متكررة غير مجدية جددنا المطالبة بالاستضافة وأيضاً أتى الرد بالرفض، وثبتت اللجنة جملة اعتراضات شفهية وتحريرية على أداء هذين المفصلين المهمين في الحكومة وقد بعثنا بكتب التحرير وأدرجنا التوصيات لهيئة الرئاسة الموقرة وللحكومة ولكن لم يكن هناك مجيب".
 
 
 
 
البيئة تفرض غرامة مالية على مجاري الديوانية
بغداد – وكالات:
فرضت وزارة البيئة غرامة مالية على مديرية مجاري الديوانية لقيامها بتصريف المياه الثقيلة الى (شط الشامية وشط غماس) مباشرة بدون معالجة.
وقال أمير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي، في بيان صحفي أمس، إن "الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة الديوانية قامت بالكشف الموقعي على شطي الشامية وغماس و قامت بسحب عينات من المناطق القريبة من فتحات تصريف المياه الثقيلة حيث أثبتت المسوحات عدم وجود معالجات لهذه المياه مما يتسيب بحدوث تلوث بيئي  لمياه النهر"، مشيرا الى أن "الوزارة قامت سابقا بتوجيه عدة إنذارات للمديرية لإزالة المخالفة المذكورة".
وأضاف الحسون "أن هذه التجاوزات تعد مخالفة  لقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2007 التي  تنص على (يمنع تصريف أية مخلفات سائلة منزلية أو صناعية أو خدمية أو زراعية إلى الموارد  المائية الداخلية السطحية والجوفية إلا بعد إجراء المعالجات اللازمة عليها) وكذلك مخالفة للمادة 14(يمنع ربط أو تصريف مجاري الدور والمصانع وغيرها إلى شبكات تصريف مياه الأمطار)".
وكانت وزارة البيئة قد طالبت الدوائر البلدية في المحافظات بانشاء محطات صرف صحي تعتمد على المحددات والضوابط التي وضعتها وزارة البيئة وتعمل على معالجة المياه الثقيلة قبل عمليات تصريفها الى مياه الأنهار .
 
 
الصحة تقر بصعوبة السيطرة على الاتجار بالأعضاء البشرية
بغداد – وكالات:
أقرت وزارة الصحة بصعوبة السيطرة على سماسرة الاتجار بالأعضاء البشرية، في وقت دعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان لها المواطنين الى ضرورة الإبلاغ على حالات الاتجار هذه.
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة زياد طارق وجود سماسرة يعملون على توفير متبرعين مقابل مبالغ مالية كبيرة، لافتا الى صعوبة السيطرة  على هؤلاء  السماسرة.
وأضاف طارق أن عملية الاتجار بالأعضاء البشرية تتطلب تقنيات حديثة تفتقر لها المستشفيات العراقية، إضافة الى اتخاذ وزارة الصحة إجراءات صارمة قبل التصريح بنقل الأعضاء من الواهب الى المستفيد.
من جانب آخر، قال عضو لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب حبيب الطرفي، إن الأخبار مازالت غير مؤكدة لدى الجهات الرقابية حول الاتجار بالأعضاء البشرية، مشددا على ضرورة سن قانون لمكافحة الاتجار بالأعضاء البشرية في حال دق ناقوس الخطر. الى  ذلك قال الطبيب الاستشاري رافد الخزاعي، إن عملية نقل الأعضاء تتم في الغالب خارج العراق نظرا للإجراءات الفنية الصارمة، مشيرا الى أن الشعب العراقي يفتقر الى ثقافة التبرع بالأعضاء البشرية.
وقد دعا بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء الى ضرورة متابعة السماسرة والوسطاء قرب المستشفيات الخاصة بزراعة الأعضاء البشرية، وحث المواطنين على الإبلاغ عن الحالات التي قد تواجههم أثناء مراجعتهم لتلك المستشفيات.
 
 
 
 
 
كل أحد ...
سوريا، ايران.. والعراق
 
ثمة الكثير من الترابط بين احوال كل من العراق وسوريا وايران. ولهذا الترابط تجليات في السياسة والحدود والتحالفات غير المعلنة. وشاءت الحرب الداخلية السورية طوال عامين ان تعزز وتعمق هذا الترابط، فيما حاولت اطراف دولية واقليمية ان تلعب على بعض عناصر الاختلاف في الخصوصيات السياسية والتاريخية للدول الثلاث. وانتهى الامر، في هذه الايام، الى نقطة حرجة فرضها تطوران مهمان، الاول هو التوجه نحو عقد اتفاق جنيف2 لتسوية الصراع السوري، والتوجه الى تكوين نظام سياسي وسطي بين حكم البعث والمعارضة. والثاني هو الاتفاق المعلن بين ?لدول الغربية وايران لإنهاء ازمة البرنامج النووي، وتبعاته ذات الصلة بالعقوبات الاقتصادية.
 هنا، ينبغي ملاحظة ان الكتلة الخليجية تنظر بعين الريبة الى هذا التطور. فهي وضعت ثقلها المالي والدبلوماسي من اجل اطاحة نظام الاسد وفرض نظام موال لها، وضمنا عارضت عقد مفاوضات جنيف2 للحلول الوسطية. كما سعت بكل جهودها الى استدراج الولايات المتحدة واسرائيل الى توجيه ضربة عسكرية الى ايران تمهد الى تغيير النظام القائم او، في الاقل، الى تحجيمه. ومن الطبيعي ان يكون النفوذ الخليجي في معادلة امن المنطقة مؤثرا، وقد ينجح هذا النفوذ في تخريب عملية التحول الى التهدئة والمفاوضات، وسياسة التنازلات التي ابداها كل من الرئيس ?لايراني روحاني والرئيس الامريكي باراك اوباما، ورحبت بها بغداد على لسان رئيس الوزراء نوري المالكي. فيما تتحدث التسريبات الخليجية عن صفقة بين طهران وواشنطن يضحّي فيها كل جانب بأصدقاء او حلفاء له.
وعلى الرغم من الاعلان الرسمي عن حيادية بغداد حيال الازمة السورية والملف النووي الايراني، فان الاستقطاب الذي تشهده المنطقة وتداخل المصالح والسياسات والاعتبارات المذهبية. وضع العراق في المحور السوري الايراني، او، على وجه الدقة، وضعه في حسابات النظام الامني الاقليمي كطرف بمواجهة النفوذ السعودي القطري التركي الاكثر تاثيرا على الاحداث السورية، أخذا بالاعتبار انه ليس بمقدور العراق، في المفترق الذي يقف فيه، والحرب المعلنة عليه من قبل جماعات الارهاب والسلفية التكفيرية، وحساسية علاقاته مع الولايات المتحدة، ان يكون ?ي موقف آخر. لكنه قادر على ان يلعب دورا "مستقلا" وعلى مسافة من أجندات اللاعبين من الجانبين، في تبني خيارات التهدئة وعقد صفقة تاريخية تنزع فتيل المواجهات العسكرية في المنطقة .
 اولا، لأن للعراق مصلحة في منع تحول سوريا الى افغانستان اخرى، فسيكون الضحية الاولى للارهاب، وثانيا، لان العراق لا يملك من الثقل العسكري والامني والاهلية الداخلية (الحكم والمكونات والصراعات..) ما يسمح لكي يكون طرفا في فرض معادلات على الارض، وثالثا، ان القوى المتصارعة في المنطقة تريد العراق ساحة لتصفيات الحساب او ورقة للمساومة، وانه يمكن ان ينـْفذ من هذا المصير في حال انحسرت اجواء التهديات العسكرية في المنطقة، وضُيقت الفرص على نشاط الجماعات المسلحة الاجرامية على حدوده الغربية.
 مشكلة العراق هي في جبهته الداخلية، حيث يعاني من فساد وانانية وتناحرات طبقته السياسية، ومن ولاءات وتابعية جهات سياسية متنفذة لقوى اقليمية متصارعة. فثمة من يرتهن نفسه لهذا الطرف، أو ذاك .. اما الكوارث التي جناها ويجنيها العراق من هذه الولاءات فحدّث ولا حرج.
 
عبد المنعم الاعسم
 
*********
 " من الأفضل أن تكون مكروهاً لما فيك، على أن تكون محبوباً لما ليس فيك".
اندريه جيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر العمود أسبوعيا بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
 
 
تقرير...
بين الكساد السابق وتحسن الظروف حالياً
صناعة العسل الطبيعي تعود للانتعاش في كركوك
كركوك – وكالات:                   
لم تعد حرفة إنتاج العسل الطبيعي في كركوك تعاني من الكساد، وخصوصاً بعد تزايد الطلب على هذه المادة الشهيرة والمفعمة بالحلاوة والعلاج، ما دفع مربي النحل الى مواصلة حرفتهم بحماس بعد أن وجدت طريقها للانتعاش مجدداً.
النحلة هي الوحيدة من عائلة الحشرات التي تعقد صفقة أبدية مربحة مع الأزهار والنباتات لتلقيحها مقابل الحصول على الرحيق الذي تجمعه في خلاياها لتتغذى عليه، فيكون في النهاية منتج يستمتع بطعمه البشر، ويجني بائعه الأموال.
 
انتعاش للمهنة
 
وسط طنين النحل الذي يطير بنشاط ويجمع الرحيق من الأزهار والنباتات المنتشرة حول خلايا تربيته، ينظر علي غريب بسعادة بالغة إلى خلايا النحل التي يرعاها ليجني عسلها ويحقق أرباحاً مالية جيدة كجزاء لما وفره للنحل من عناية كبيرة.
ويقول غريب لوكالة "السومرية نيوز"، إن "تربية النحل في كركوك تشهد تطوراً وارتفاعاً ملحوظاً مع زيادة المساحات الخضر وقلة العواصف الترابية هذا العام، والتي تساهم بزيادة عدد النحل والملكات والعاملات".
أما النحال ياوز البياتي، فيؤكد أن "إنتاج العسل سيرتفع أكثر في حال بناء مزارع لتربية النحل وتزويدها بأحدث الأساليب التي تخص الملكات والعاملات من قبل دائرة الزراعة". ويقول البياتي، إن "سعر الكيلو غرام الواحد من العسل الطبيعي يتجاوز حالياً الـ60 ألف دينار، والأسعار تختلف حسب نوعية وطبيعة العسل المنتج"، فيما يبين أن "النحالين ادخلوا أصنافاً جديدة من الملكات جرى استيرادها من دول أجنبية وعربية، حيث أن سعر الملكة يتجاوز الـ300 دولار".
 
ارتفاع ملحوظ للإنتاج
 
دائرة زراعة كركوك تؤكد ارتفاع إنتاج العسل في المحافظة إلى 70 طناً خلال العام الحالي، بعد فترة من الركود الاقتصادي الذي أصاب هذا القطاع بسبب قلة الإنتاج وزيادة عدد النحالين.
ويقول مدير عام دائرة زراعة كركوك مهدي مبارك إن "المدينة سجلت ارتفاعاً هو الأول من نوعه في إنتاج العسل من المزارع المنتشرة في المحافظة"، مرجعاً أسباب ارتفاع الإنتاج إلى "زيادة عدد المناحل، وتقديم الدعم المالي للمشاريع التي تخص إنشاء مناحل من قبل زراعة كركوك".
ويوضح أن "دائرة زراعة كركوك رصدت مبلغ خمسة ملايين دينار لكل من يقوم ببناء منحل مكون من 25 خلية في المحافظة"، ويشير الى أن "المحافظة تضم 475 نحالاً وتسعة آلاف خلية، وكل خلية نحل تنتج نحو 10 كغم من العسل شهرياً". ويتابع مبارك أن "الإنتاج بلغ في العام الماضي نحو 40 طناً، وهذا الارتفاع ناجم عن التغيرات المناخية وزيادة المساحات الخضر في كركوك التي ساهمت بتوفير أجواء مناسبة".
 يذكر أن تربية النحل في كركوك ازدادت بعد عام 2003، نتيجة الدعم الذي وفرته دائرة زراعة كركوك، والذي أدى إلى زيادة عدد مربي النحل في مناطق المحافظة كافة، بعد أن كانت تربية النحل تقتصر على عدد محدود من المناطق الموجودة في أطراف المحافظة.

ص 4
 

مظاهرات تطالب باسقاط رئيسة وزراء تايلاند

بانكوك – وكالات:
شددت الشرطة إجراءات الأمن في العاصمة التايلاندية يوم أمس، في حين تجمع نحو ألفي محتج أمام شركة اتصالات تابعة للدولة وهددوا باحتلال مكتب رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا لإصابة إدارتها بالشلل. وفي ظل ضعف المساندة للتظاهرات سعى محتجون لتعزيز موقفهم واقتحموا مقر الجيش التايلاندي في بانكوك يوم الجمعة طلبا لمساندته في صراع معقد على السلطة بسبب النفوذ السياسي لتاكسين شيناواترا رئيس الوزراء المعزول والشقيق الثري لينجلوك. وعند الظهيرة تجمع نحو ألفين خارج مكاتب شركة تي.أو.تي. للاتصالات التابعة للدولة. وقال محتجون في المركز الرئيسي للاحتجاج في الحي التاريخي في بانكوك إنهم ينوون البقاء لحين تنظيم مسيرات للوزارات المختلفة اليوم الأحد. ودعا سوتيب المحتجين لمحاصرة مقر الشرطة الوطنية وشرطة المدينة ومقر الحكومة شديد التحصين وحديقة الحيوان. وقال سوتيب نائب رئيس الوزراء في الحكومة السابقة التي أطاحت بها ينجلوك في الانتخابات في عام 2011 "ينبغي أن نخالف القانون قليلا كي نحقق أهدافنا".
 
 
 
********

كييف: إصابة العشرات في هجوم للشرطة على متظاهرين
 
كييف – وكالات:
قال شهود إن شرطة مكافحة الشغب في العاصمة الأوكرانية كييف استخدمت الهراوات وقنابل الصوت لتفريق مئات من المحتجين المؤيدين لأوروبا من ميدان الاستقلال الرئيسي بالمدينة في ساعة مبكرة من صباح يوم أمس. وهاجمت الشرطة المحتجين الذين ظلوا معتصمين في الميدان، بعد أكبر مظاهرات الليلة الماضية ضد قرار الرئيس فيكتور يانكوفيتش بعدم التوقيع على اتفاقية تاريخية بشأن التجارة مع الاتحاد الأوروبي. وقد تزايدت حدة التوتر في كييف منذ أول أمس، عندما تراجع يانكوفيتش عن التوقيع على المعاهدة مع زعماء الاتحاد الأوروبي في اجتماع قمة في ليتوانيا ناكصا تعهدا بالعمل نحو اندماج أوكرانيا في التيار الرئيسي للاتحاد الأوروبي. وقال معارضون سياسيون في أوكرانيا إن يانكوفيتش "سرق حلم" الاقتراب من الاندماج في أوروبا. وردد نحو عشرة آلاف متظاهر شكلوا بحرا من اللونين الأزرق والذهبي - لوني العلمين الأوروبي والأوكراني- هتافات مؤيدة للاندماج مع أوروبا في ساحة الاستقلال في كييف، والتي كانت ساحة للثورة البرتقالية في عامي 2004 و2005 التي أحبطت محاولة يانكوفيتش الأولى للفوز بالرئاسة.
 
********
سلة الاخبار...
 
رئيس الوزراء الباكستاني يزور كابول
 
وكالات:
وصل رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أمس، الى كابول حيث يجري مباحثات سلام مع الرئيس حميد كرزاي في محاولة لتحريك عملية السلام في أفغانستان مع اقتراب انسحاب قوات الحلف الأطلسي نهاية 2014.
وأعلن القصر الرئاسي أن "السيد شريف وصل الى كابول وسيلتقي الرئيس كرزاي" موضحا أن المباحثات ستتناول "تحسين العلاقات بين البلدين الجارين".
وهذه أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الباكستاني منذ نحو 18 شهرا، كما أنها أول زيارة رسمية منذ فوزه في الانتخابات التشريعية في أيار الماضي.
 
مقتل أكثر من 50 مسلحا
في نيجيريا
 
وكالات:
ذكر الجيش النيجيري، أن أكثر من 50 عنصرا من مسلحي جماعة "بوكو حرام" قتلوا في غارة جوية على أحد معاقلهم الرئيسية شمال شرقي البلاد. واستهدفت الغارة مخابئ "بوكو حرام" في تلال جوزا بالقرب من الحدود مع الكاميرون.
وقال المتحدث باسم القوات النيجيرية في شمال شرقي البلاد محمد دول لوكالة "رويترز": "ربما قتلنا أكثر من 51 لأن الطيار لم يلتقط صورا في ذلك الوقت. قواتنا منتشرة على الأرض في هذه المنطقة حاليا". ورفض الكشف عن تفاصيل بخصوص الطائرة المستخدمة.
 
ارتفاع عدد السلفيين المتشددين في ألمانيا
 
وكالات:
سجل عدد السلفيين المتشددين في ألمانيا ارتفاعا ملحوظا خلال العامين الأخيرين، وكشف رئيس هيئة حماية الدستور الاتحادية (استخبارات داخلية)، هانز غيورغ ماسن، أن عدد السلفيين المتشددين ارتفع خلال العامين الأخيرين من 3800 إلى 5500عنصر.
واستنادا إلى نفس المصدر، أن ولاية فيستفاليا شمال الراين يوجد بها حاليا زهاء 1500 سلفي متشدد، وهو رقم يرى فيه وزير داخلية الولاية رالف ياغر، مبعث "قلق"، حيث سجلت زيادة بـ 50 في المائة خلال سنة واحدة.
 
مقاتلات صينية تطارد طائرات أمريكية ويابانية
 
وكالات:
كشفت السلطات الصينية، عن قيام مقاتلاتها بمطاردة نحو 12 طائرة حربية أمريكية ويابانية، حلقت في أجواء منطقة للدفاع الجوي أعلنتها بكين مؤخراً، فوق بحر الصين الشرقي.
وقال المتحدث باسم القوات الجوية للجيش الصيني، شين جين كه، إن مقاتلات روسية الصنع، من طرازي "سو-30"، و"جيه-11"، كانت ضمن سرب جوي ضم طائرات أخرى، لاحق الطائرات الأجنبية.
 

 
**********
"جبهة القوى الاشتراكية" تحتج على تصرفات الشرطة الجزائرية
اتهام للسلطات بالتنكيل بالمحتجزين وتعذيبهم

الجزائر – وكالات:
مع كل حركة احتجاجية في الجزائر تتعالى الأصوات منددة بسياسات الحكومة تجاه حقوق الإنسان. وفي بلدية القرارة من ولاية غرداية ارتفعت الأصوات الحقوقية والسياسية لتندد بالقمع الوحشي والتعذيب الممنهج، الذي تعرض له موقوفو المنطقة على خلفية أحداث الشغب التي جرت هناك.
واتهمت جبهة القوى الاشتراكية بولاية غرداية قوات الشرطة الجزائرية ووحدات مكافحة الشغب بـ"ارتكاب تجاوزات خطيرة في حق عدد كبير من الموقوفين". وكان قاضي التحقيق بمحكمة غرداية قد سمح بإيداع 9 من موقوفي أحداث القرارة بـ"الحبس المؤقت" ووجه لهم تهما جنائية، فيما أمر بالإفراج عن 21 من أصل 130 موقوفا ينتظر المحاكمة.
وتواصل نيابة محكمة غرداية النظر في ملفات الموقوفين في أحداث القرارة، حيث ينتظر أكثر من 100 موقوف المثول أمام قاضي التحقيق لدى محكمة غرداية. وأشار بيان وقعه مسؤولون محليون من جبهة القوى الاشتراكية بالقرارة، إلى أن قوات الشرطة ووحدات مكافحة الشغب ارتكبت تجاوزات خطيرة وغير أخلاقية في حق عدد من الموقوفين، وأشار إلى أن بعض الموقوفين وجدوا أنفسهم عرضة للتعرية وأن بعض المعتقلين خضعوا لأنواع التعذيب والشتم وأفعال غير أخلاقية.
وأفاد أعضاء في جبهة القوى الاشتراكية أن الإفراج عن موقوفين قُصَّر، كشف أن العشرات من المحتجزين في مراكز الشرطة تعرضوا للضرب والتعرية والتعذيب. ويعكف أعضاء في جبهة القوى الاشتراكية على توثيق شهادات الموقّفوين في تسجيلات فيديو، وأضاف هؤلاء أن منظمات حقوق الإنسان والنائب العام لدى مجلس قضاء غرداية ومدير عام الأمن الوطني، تم إخطارهم بهذه التفاصيل.
من جانبها، قالت مصادر أمنية في ولاية غرداية إن ما يشير إليه بيان جبهة القوى الاشتراكية بعيد كل البعد عن الواقع، وأضاف "لو أن الاتهام وجه إلى أحد رجال الشرطة أو عدد قليل منهم بارتكاب تجاوز في حق موقوف واحد أو اثنين، لكان الأمر قابلا للتصديق، لكن أن يشير البيان إلى أن عددا كبيرا من الموقوفين ارتُكبت في حقهم تجاوزات، فهذا معناه أن هؤلاء يريدون ممارسة ضغوط على الشرطة والعدالة حتى تسمح بأن تعم الفوضى في المدينة".
وعاد الهدوء الحذر ليسود بلدية القرارة بعد ما شهدته الأيام الفائتة من "مواجهات عروشية" تخللتها عمليات حرق وتخريب للمنازل والممتلكات، وترويع للأهالي إلى جانب مشادات عنيفة بين أبناء المدينة الواحدة ما أدّى إلى سقوط عدد من الضحايا.
وقامت قوات الأمن الجزائرية وفقا للمتابعين للأحداث هناك بحملة اعتقالات عشوائية طالت القصّر وكبار السن وكل من وجدت في طريقها، مع ترديد لعبارات وأفعال عنصرية والوقوف مع طرف ضد آخر، إضافة إلى قيامها بعد اعتقال عدد من الشباب بتجريدهم تماما من ملابسهم. كما قاموا بتصويرهم وهم عراة تماما بالهواتف النقالة، كما قامت قوات الشرطة بوضع مجموعة من الشباب في خزان ماء بارد ليلا ثم تم نقلهم إلى غرفة مجانبة وقاموا بتشغيل مبرد الهواء.
ويطرح مراقبون في الجزائر عددا من التساؤلات بخصوص هذه الممارسات التعسفية، فيما يتحدث آخرون عن عدم قدرة السلطات الجزائرية عن المتابعة والتحقيق في مثل هذه الأحداث نظرا لسجل قوات أمنها الحافل بانتهاكات حقوق الإنسان وفقا لتقارير المنظمات الدولية في هذا المضمار.
فيما وقفت قوات الأمن لأكثر من يومين من المواجهات كمتابع للتجاوزات الخطيرة ولم تتمكن مصالح الأمن ومكافحة الشغب من السيطرة ولو على جزء بسيط من الوضع.
وحسب ما ورد في بيان صادر عن فيدرالية جبهة القوى الاشتراكية لغرداية، أوردته صحيفة "الحرية" المحلية، فإنّ قوات الأمن على علم ودراية مسبقا بكل ما يحدث. ورغم ذلك فقد اكتفت بالانتشار على مستوى الطريق الرئيسي للبلدة وبقي المواطنون في خطوط التماس عرضة للهجوم والسرقة والحرق. وقد قامت الأمانة الوطنية لجبهة القوى الاشتراكية بتنصيب لجنة برلمانية، حسب ما أفاد به الأمين الفيدرالي الأول حمو مصباح تكفلت الأولى بتقصّي الحقائق في أحداث بلدية القرارة.
وقال الأمين الفيدرالي الأول للجبهة حمو مصباح "هل يعقل ويصدق أن تعجز السلطات الجزائرية عن حماية مدينة صغيرة جدّا ومواطنيها وسط الصحراء لمدة ثلاثة أيام أم هي عملية مقصودة؟". وقد خلّفت المواجهات حسب البيان الذي وقعه الأمين الفيدرالي الأول حمو مصباح عن إصابة أكثر من 70 شخصا منهم 5 حالات خطيرة، إضافة إلى الخسائر المادية وكانت شرارة هذه الأحداث انطلقت إثر مواجهات بين فريقي كرة قدم في المنطقة.
 
**********
عدد الأطفال اللاجئين من سوريا تجاوز المليون
 
دمشق – وكالات:
يدفع الأطفال اللاجئون السوريون ثمنا غاليا جراء الحرب الأهلية في بلادهم كما ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقرير مع شهادات محزنة لأطفال أرغموا على مغادرة منازلهم. وقال فولكر ترك، المسؤول عن الحماية الدولية في المفوضية، للصحافيين في جنيف "من الأهمية بمكان إبراز الوجه الإنساني لازمة اللاجئين لكي لا ينسى". وأضاف "إذا رأيتم ما يعاني منه الأطفال فإنهم يترجمون فعليا ماهية هذا النزاع".
ويقدر عدد الأطفال بنصف عدد اللاجئين السوريين الـ 2.2 مليونا بحسب أرقام للأمم المتحدة التي تستند إلى اللاجئين المسجلين. وتقدر الدول المجاورة لسوريا بثلاثة ملايين عدد اللاجئين الذين فروا من بلادهم ما يعني أن 1.5 مليون طفل سوري يعيشون كلاجئين.
وقال ترك "شطبت فكرة الدفء والمنزل في لحظة". وأضاف "هناك خوف نفسي كبير وآثار صدمة (...) نرى ذلك في الأرق وفي الانطواء على النفس والتأتأة والتبول في الفراش". ومشاعر الغضب أيضا شائعة مع رغبة بعض الفتيان في العودة إلى سوريا للقتال حسب المسؤول الأممي.
من ناحيته قال ادريان ادواردز، المتحدث باسم المفوضية السامية للاجئين "يمر الأطفال بمحنة كبيرة وهناك أيضا الضغوط الاقتصادية ما يعني أن العديد من الأطفال ليسوا في المدارس وبالتالي ليسوا في هذه البيئة التي تبعث على الاطمئنان". وينشأ العديد من الأطفال السوريين اللاجئين في أسر مفككة كما أنهم في غالب الأحيان يعيلون عائلاتهم حسب ما أفادت المفوضية.
 
 
********
لجنة الخمسين تصوت على الدستور المصري الجديد
 
القاهرة – وكالات:
استهل أعضاء لجنة الخمسين المكلفة بوضع الدستور الجديد لمصر أمس، التصويت على المسودة النهائية التي ستطرح بعد ذلك في استفتاء عام، بحسب عدد من المسؤولين المصريين.
ويعد الاستفتاء الخطوة الرئيسية الأولى في خارطة الطريق التي تم وضعها بعد عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي في 3 تموز. علما أنه من المقرر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في منتصف العام المقبل أي بعد  اعتماد الدستور الجديد.
وصرح كمال الهلباوي نائب رئيس لجنة الخمسين أن "التصويت على مسودة الدستور سيستمر يوما أو يومين"، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الرسمية، حيث من المقرر أن يبدأ أعضاء اللجنة عملية التصويت في وقت لاحق من السبت.
وكانت قد بدأت اللجنة المذكورة العمل على وضع القانون الأساسي منذ أيلول. وتنص خارطة الطريق على إجراء استفتاء على الدستور بنهاية العام الحالي، إلا أن مسؤولين في الحكومة قالوا إنه يتوقع أن يجري الاستفتاء في النصف الثاني من كانون الثاني.
الجدير بالذكر هو أن لجنة الخمسين تضم عضوين إسلاميين لا ينتميان الى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.
وانتقدت جماعات حقوقية ونشطاء مسودة الدستور وقالت إنها لا تحد من صلاحيات الجيش. واعترضت بشكل خاص على المادة 203 التي تسمح بمحاكمة المدنيين المتهمين بشن "هجمات مباشرة" على القوات المسلحة، أمام محاكم عسكرية.
كما اعترضت على المادة 233 التي تنص على تعيين وزير الدفاع بالاتفاق مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال أول فترتين رئاسيتين. ولدى تلك الجماعات كما لدى النشطاء تخوف من الاجتهاد في تفسير هذه المادة بحيث تستهدف المتظاهرين والصحافيين والمعارضين. كما يضمن الدستور الحالي عدم المساس بميزانية الجيش.
 

*******

تقرير ...

تعزيزاً للاشتراكية ذات الخصائص الصينية
الحزب الشيوعي الصيني يقر برنامجا لتعميق الإصلاحات

متابعة "طريق الشعب":
اقر الاجتماع الكامل الثالث للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بعد انعقاد المؤتمر  الـ18 للحزب، والمنعقد في الفترة 9 � 12 تشرين الثاني الجاري، اقر حزمة من الإجراءات شملت جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وعلاقات الصين الخارجية، لتعميق الإصلاحات، ولتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.
وكما أعلن ستؤدي حزمة الإجراءات في حال تنفيذها الى توسع انفتاح الصين الاقتصادي من خلال زيادة فرص الوصول إلى الأسواق الصينية وتعزيز التعاون الإقليمي وانفتاح المدن الحدودية والداخلية، وفي ما يلي عرضا مكثفا لأهم القرارات التي اتخذها الاجتماع في الجانب الاقتصادي:
ستوسع الصين فرص وصول للمستثمرين الأجانب إلى الأسواق المحلية، وستحافظ البلاد على استقرار السياسة الاستثمارية وشفافيتها وإمكانية تحديد مساراتها المستقبلية. وأفاد القرار أنه سيتم بذل المزيد من الجهود لانفتاح قطاعات الخدمات بما في ذلك من النواحي المالية والتعليم والثقافة والصحة.
وسيتم تخفيف القيود المفروضة على الاستثمارات في رعاية الأطفال والمسنين والتصميم المعماري والمحاسبة والتدقيق والخدمات اللوجستية التجارية والتجارة الإلكترونية، فيما ستصبح الصناعات التحويلية أكثر انفتاحا أيضا.
وأوضح القرار أن منطقة الصين (شانغهاي) التجريبية للتجارة الحرة تعد خطوة هامة لدفع الإصلاح والانفتاح، مضيفا أن الحكومة ستختار عددا من المواقع الأخرى المؤهلة لتطوير مناطق التجارة الحرة على أساس التجربة الحالية. كما أن الصين ستشجع الشركات والأفراد على الاستثمار في الخارج.
وستسمح الصين للشركات والأفراد المقاولة على مشروعات البناء وخدمة العمالة في الخارج بشرط تحملهم للمخاطر كما ستسمح بإيجاد طرق مبتكرة للذهاب إلى الخارج للقيام بالاستثمارات في مجالات جديدة وعمليات الاندماج والحيازة والاستثمارات في الأوراق المالية والاستثمارات المشتركة. وسيتم تسريع المفاوضات بشأن توقيع اتفاقيات الاستثمار مع الدول والمناطق ذات الصلة، وإصلاح نظام اعتماد الاستثمارات في الخارج وتحسين نظام الحماية القنصلية. وبين القرار أن الصين ستسرع وتيرة تنفيذ إستراتيجية منطقة التجارة الحرة انطلاقا من التعاون مع الدول المحيطة بها.
وسيتم إصلاح نظم الإدارة للوصول إلى الأسواق المحلية، والمراقبة الجمركية والتفتيش والحجر الصحي، وسيتم إطلاق المفاوضات بشأن قضايا جديدة مثل حماية البيئة وحماية الاستثمار والمشتريات الحكومية والتجارة الالكترونية.
وستعمل المنطقة المركزية من الصين  أيضا على المزيد من الانفتاح والتعاون مع  أطراف الصين الكبيرة في هونغ كونغ وماكاو وتايوان.
وأظهر القرار أنه من أجل اغتنام الفرص وسط تغييرات المشهد الصناعي العالمي، ستدفع الصين التنمية المنسقة بين التجارة والاستثمار والابتكار التكنولوجي في المناطق غير الساحلية بالبلاد.
وسيتم طرح نموذج مبتكر لتجارة المعالجة في المناطق الداخلية لتعزيز تطور التجمعات الصناعية المحلية وفيما ستؤيد الصين تشغيل المزيد من خطوط السفر والشحن الجوية الدولية في المدن بالمناطق الداخلية في البلاد. وأشار القرار إلى أن الموانئ والمدن ومناطق التعاون الاقتصادي على حدود البلاد ستتمتع بسياسات خاصة فيما يتعلق بتبادل الزيارات والخدمات اللوجستية والسياحة.
ومن المعروف ان القيادة الصينية تتبع منذ عام 2002 أسلوب الحلقات الدراسية لبحث القضايا الكبرى، التي تسبق في العادة الاجتماعات الكاملة للجنة المركزية، وقد عقدت قبيل الاجتماع الأخير أربع حلقات دراسية هامة، ألقى فيها أكثر من 100 خبير وباحث محاضرات في مقر القيادة العليا في تشونغنانهاي، بمشاركة سكرتير اللجنة المركزية وأعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني.
 
 
*********
ص5

بعد تأخر بناء مدرستهم مدة سنتين.. وحتى اليوم
طلبة في الديوانية يدرسون "تحت الشجرة"
 
طريق الشعب- وكالات
منذ عامين تقريبا، تم تهديم مدرسة اسوان الابتدائية في منطقة الطابو جنوبي الديوانية، لكونها كانت آيلة للسقوط. لكن بناءها لم يكتمل منذ ذلك التاريخ، الامر الذي اضطر طلابها الى الدراسة تحت ظل الشجرة، في احد بيوت الطين الذي تبرع به احد المواطنين رافة بحال الطلاب المساكين، وما يسببه ذلك لهم من معاناة كبيرة، لخصها  احد الطلاب بقوله "البرد القارس يقتلنا ولا نستطيع أن نمسك الاقلام لان ايدينا متجمدة من البرد"، و"نشرب من ماء البئر المالح كل يوم لانه ليس لنا حصة من الماء الصالح للشرب".
 
ويقول الطالب يوسف مجبل حمزة، في الصف الثاني الابتدائي، "نطالب التربية ببناء مدرستنا الطينية بعد ان هدمت جدرانها وسقفها المبني بجذوع النخل والقصب، وبقينا دون مأوى نحتمي به من البرد والحر"، ودعا التربية الى أن "تخصص لنا حصة من الماء الصالح للشرب بدلا عن ماء البئر المالح الذي نشربه كل يوم ويسبب لنا الامراض".
 
الاشراف لا يسمح بتدريس الطلبة في غرف!
 
من جانبه، يقول المعلم في مدرسة أسوان، صفاء حاتم: إن "المدرسة كانت آيلة للسقوط وقد هدمت منذ عامين وحصلنا على أمر اعادة بنائها بصعوبة"، ويتابع "ارسلنا عدة طلبات ندعو المسؤولين الى الرأفة بحالنا وارسال أربعة كرفانات صغيرة"، مشيرا الى أن "المدرسة تضم ستة صفوف اضافة الى الادارة وغرفة المعلمين".
ويضيف حاتم أن "معاناتنا ازدادت بسبب دمج تلاميذ مرحلتين يدرسهما معلمّان اثنان في صف واحد"، ويلفت الى أن "أحد سكان القرية بادر ومنحنا احدى غرف بيته الطيني لندرّس فيها تلاميذ الصف الاول لكي لا يهربوا من الدراسة بسبب البرد والحر"، مؤكدا أن "الاشراف التربوي يمنعنا من ان نمارس تعليم التلاميذ في الغرفة بسبب التعليمات التربوية دون ان يجد لنا حلا آخر ولا نعرف ماذا نعمل".
ويبين أن "قرار المشرفين اضطرنا الى ان نعلم التلاميذ وندرسهم تحت ظل الشجرة لنواجه المطر والبرد وحر الصيف ونبقى مع معاناتنا اليومية في مدرسة أسوان".
بدوره، يقول صاحب البيت الذي آوى التلاميذ، جاسم حمادي، ان "هدم المدرسة قبل عامين لم يستغرق أكثر من يوم واحد وأخذ المقاول كل شيء صالح من المواد"، ويؤكد أن "رؤيتي للتلاميذ كل يوم وهم يعانون من برد الشتاء دفعتني الى منح ادارة المدرسة احدى غرف بيتي الطينية لتحميهم من البرد وتقيهم أشعة الشمس".
ماذا تقول تربية الديوانية؟
 
يقول معاون مدير تربية الديوانية، سامي يحيى السماوي، إن "التربية أحالت العديد من مشاريع أبنية المدارس الى شركة المنصور التابعة لوزارة الاسكان والاعمار، وشركة الفاروق وشركات اخرى تابعة الى وزارة الصناعة"، ويتابع: "من ضمن هذه المشاريع 45 مدرسة طينية كان من المقرر انجازها قبل بداية العام الدراسي الماضي في شهر آب 2012"، ويستدرك "لكنها تلكأت رغم المتابعة المستمرة مع الوزارات المعنية".
ويضيف السماوي أن "الزيارات واللقاءات مع الوزراء المعنيين لم تنفع ولم تسرع نسب الانجاز إلا أنها أثمرت موافقة على اشغال عشر من المدارس وليس استلامها"، ويشير الى أن "تأخير تسليم المدارس أدى الى زيادة أعداد التلاميذ في مدارس أخرى".
ويبين معاون مدير التربية أنه "لم تنفع الكرفانات التي زودت بها التربية لقلة عددها قياسا بعدد الدارسين"، ويلفت الى أن هناك "اتفاقا ابرمته التربية مع حكومة الديوانية المحلية يتضمن شراء 150 كرفانا خلال الايام المقبلة توزع على المدارس التي تحتاج اليها".
وكانت وزارة التربية، قد باشرت في العام الماضي بهدم 34 مدرسة في عموم الديوانية من أجل ترميمها، إلا أن العمل فيها تلكأ وسبب زحاما في بعض مدارس المحافظة.
 
 
همسة ...
 
وصمة عار
 
تزداد الاسر العراقية التي تضطر الى زج أطفالها في العمل لتأمين  القوت اليومي، واصبحت ظاهرة عمالة الاطفال في المجتمع العراقي من الظواهر المقلقة، نظراً لما لها من تداعيات سلبية كبيرة، اجتماعية وتربوية ونفسية على ملايين الاطفال الذين اضطروا لترك مدارسهم والعمل في ورش تصليح السيارات ومعامل الطابوق الاهلية واماكن جمع القمامة ومناطق الطمر. وتقول منظمة اليونسيف في تقرير لها ان نسبة العمالة بين الاطفال في العراق تزيد عن 11 بالمئة من الايدي العاملة، رغم ان الدستور العراقي أقر في العام 2005 حقوق الطفل، وحظرت المادة 29 منه الاستغلال الاقتصادي للاطفال كافة ونصت على اتخاذ الاجراءات الكفيلة بحمايتهم. ولكن تلك المادة بقيت حبراً على ورق ولم تتخذ اية اجراءات عملية لحمايتهم. والحماية الحقيقية هي تطبيق المادة 30 من الدستور التي تشدد على ان تكفل الدولة للفرد والاسرة وخاصة الطفل والمرأة الضمان الاجتماعي والمقومات الاساسية للعيش والحياة الحرة الكريمة التي تؤمن لهم الدخل المناسب والسكن الملائم والتي بقيت ايضاً حبراً على ورق مع الاسف الشديد.
الجدير بالذكر ان الرئيس البرازيلي السابق لويس سلفيا دالولا قال في ختام اعمال المؤتمر العالمي الثالث حول عمالة الاطفال، الذي استضافته الحكومة البرازيلية في تشرين الاول الماضي: حيثما وجد الفقر ازداد تشغيل الاطفال. واضاف: منذ صباي عملت في بيع الفواكه والخضراوات وعمل اخوتي السبعة في عمر الطفولة ايضاً، ليس لانهم يرغبون في العمل او لان والدتهم اجبرتهم عليه، بل لعدم وجود طعام في المنزل. واضاف قائلاً: بدون اعادة لتوزيع الدخل ستكون مكافحة عمالة الاطفال ميئوساً منها حقاً.
انها رسالة بليغة جداً من الرئيس البرازيلي السابق الى من تهمه حقاً مكافحة ظاهرة عمالة الاطفال، فهل وصلت الرسالة؟
ان ظاهرة عمالة الاطفال هي وصمة عار في جبين بلادنا الحبيبة، بلاد النفط والغاز والثروات الطبيعية الاخرى. فمن يعيد  توزيع الدخل ويحقق العدالة الاجتماعية وينقذ ملايين الاطفال من الاعمال الشاقة والنبش في المزابل والتسول؟ نعم من ينقذهم، ومعظم القوى السياسية مشغولة بالصراع على السلطة والجاه والنفوذ والمال؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
إلى السيد وزير التجارة
غبن مع سبق الإصرار بحق مفصول سياسي!
 
فرحان جابر وادي
عدت الى وظيفتي في الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن التابعة لوزارة التجارة بتاريخ 15/3/2006  كمفصول سياسي، وقدمت ما يثبت ذلك:
� كتاب من الحزب الذي انتمي اليه وهو الحزب الشيوعي العراقي الذي اشتهر بمقارعته للنظام الدكتاتوري المقبور.
� تاريخ بداية الخدمة ونهايتها في الشركة.
� شهادة اثنين من الشهود المستمرين في الخدمة، اكدا انني كنت موظفا في الشركة المذكورة.
� شهود اخرين اقسموا امام الدائرة القانونية باني كنت معادياً للنظام السابق.
وفي عام 2010 أي بعد مرور (5) سنوات على عودتي الى الوظيفة، صدر قرار مجلس الوزراء المرقم 147 في 2010 والذي يتضمن شروطاً جديدة وبأثر رجعي.
وبتاريخ 4/6/2012 أبلغت بعدم شمولي بالفصل السياسي وبالغاء قرار اللجنة المركزية في وزارة التجارة من قبل لجنة التحقق. اعترضت ضد القرار وارفقت مع اضبارتي المصورة كتاباً موقعاً من اثنين من رموز الحزب الشيوعي العراقي، ورفعته  الى وزارة التجارة/ لجنة المفصولين السياسيين. ومع ذلك جاء الرد من اللجنة المركزية بالرفض بموجب الكتاب المرقم 870 في 25/9/2012 على اعتبار انه ليس لدي باعث سياسي او عرقي او مذهبي.
هذا في الوقت الذي كان يفترض بلجنة الفصل السياسي في الوزارة ان ترفع معاملتي الى لجنة التحقق لاني قدمت مستنداً جديداً لكي تطلع هذه اللجنة الاخيرة على اضبارتي وهي مخولة للبت في هذا الموضوع .
فيما بعد استطعت ان اوصل اضبارتي المصورة الى لجنة التحقق. وبعد اطلاع رئيسة اللجنة على اضبارتي وعلى المستجدات أيدت شمولي بقانون الاعادة للوظيفة وطلبت من اللجنة المركزية في الوزارة تزويدها بالاضبارة الاصلية وليس المصورة .
وانا هنا اناشد السيد وزيرالتجارة للنظر في مشكلتي واحالة اضبارتي الى لجنة التحقق في ديوان مجلس الوزراء، او ان تتاح لي فرصة مقابلته.
علماً اني منذ 4/6/2012 بدون عمل وبانتظار احالة اضبارتي الى لجنة التحقق. 
 
 
النجف:سيول تشرد 800 أسرة
 
"متابعة طريق الشعب"
تضررت  800 عائلة تقطن في منطقة بادية النجف، أو ما يعرف ببحر النجف.جراء السيول القادمة من السعودية نتيجة الامطار الغزيرة التي هطلت هناك ، فقد وصلت مناسيب المياه الى مستويات خطيرة تجاوزت المتر ونصف المتر ، ما تسببت بتشريد  سكانها الموزعين على سبع قرى في مناطق البادية غربي المحافظة.
وقال المواطن ابو عبد الله ان منطقة بحر النجف منخفضة وهي معرضة دائمة لجريان الشُعب المائية فيها لذلك لابد من الجهات المعنية ان توضع حلول جذرية لهذه المشكلة.
بينما اوضح اخرون ومنهم المواطن مشاري الغزالي ان السيول التي غمرت بادية النجف لم تات فقط من السعودية، وانما من الامطار التي هطلت على عدد من المحافظات العراقية. الى ذلك قالت المواطنة ام محمد ان السيول لم تبق لهم شيئا من الاثاث او المواشي، مؤكدة ان الكارثة ستضطرهم الى ترك منازلهم والبحث عن مناطق بديلة
 وقد ناشد اهالي المناطق المنكوبة الحكومة الاتحادية بانتشالهم من هذه الكارثة وايجاد حلول سريعة للاضرار التي لحقت بهم..
 
 
 
نضوح للماء في حي الاعلام والرسالة !
 
يشكو أهالي الاعلام والرسالة التابعة الى الكرخ الثانية من وجود نضوح للماء الصافي من شبكة الأنابيب الناقلة له، وتحديدا في محلة 829 مقابل زقاق 65، ما تسبب بتلف كبير في ارضية الشارع وتضرر 30 دار من دور المحلة.
وبعد مراجعات الاهالي الكثيرة لدائرة ماء الاعلام والرسالة تم الكشف الميداني من قبل اللجنة المكلفة من الدائرة على الموقع المذكور، وتبين ان التسرب والنضوح  في الماء ناتج من تكسر الصوندات الموصلة لبعض المنازل، وهذا يستوجب ان تبلغ لجنة الكشف الرسمية اصحاب الدار او البيت المعني بهذا الخلل كي يتم أصلاحه ومنع الضرر المتأتي عنه للدور المتبقية  والشارع، والحد من الهدر الحاصل بالماء الصافي والذي يحتاجه عامة الناس والمواطنون على حد سواء.
 لفيف من مواطني حي الاعلام
 
 
عين الصفحة  على بابل ...
 
مجمعات الصرف الصحي والمجاري
 
غريب هو وجود مجمعات الصرف الصحي والمياه الثقيلة وسط الاحياء السكنية،  وعلى سبيل المثال مجمعات محطة (F1) الواقعة في منطقة نادر الثانية السكنية  التابعة الى مدينة الحلة  في محافظة بابل. وتعد تلك المجمعات واحدة من البؤر الاساسية للتلوث البيئي حيث تكثر فيها الجراثيم والمواد غير الصحية فضلا عن الروائح الكريهة التي تملأ المكان مما له تأثيره على صحة الناس.  نقترح تغيير مواقعها والأخذ بنظر الاعتبار عند انشاء المجمعات مستقبلا  بابعادها عن المواقهع السكنية مع استخدام التقنيات المتطورة لتلافي التأثير السلبي على البيئة لهذه المحطات.
 
مواقف السيارات العامة
 
في مدينتنا الحلة وخصوصا شارع الاطباء الواقع في مركز المدينة يوجد الكثير من مواقف السيارات غير النظامية وهي مزدحمة يوميا من الساعة الثانية ظهرا الى المساء. اما ما يخص المعايير في تأجير تلك الكراجات والتي هي عبارة عن رصيف او شارع  فقط فتكاد تكون مبهمة لعدم استيفاء الشرط الأمني، والدليل عند قطع وصل الوقوف لسيارتك ، ستجد مكتوب عليه جملة « اننا غير مسؤولين عما بداخل السيارة وعن الأضرار الخارجية». وبالرغم من ان دائرة البلدية حددت اجرة التوقف بمبلغ ( 750 دينار ) لمرة واحدة فقط،  لكن ما يحدث ان اصحاب هذه الساحات والمواقف والقائمين عليها يستوفون مبالغ اقلها 1000 دينار وتصل  احيانا الى 2000 دينار. كما يضطر صاحب السيارة لترك مفتاح تشغيل السيارة بعض الاحيان  عند حارس الكراج لعدم توفر مكان فارغ لركن السيارة فيها، وعلية تكون السيارة مباحة أمامه.
لذا نرجو توفير ساحات وقوف سيارات نظامية ومؤمنة بالكامل وهي لا تحتاج الى قرارات وزارية او تدخلات سياسية وإقليمية ودولية بل مجرد تفعيل للقوانين واحترام القانون.
 
ما بعد تبرعات الملوية 
 
بعد خطوة وزارة التربية باستقطاع مبلغ من رواتب الموظفين، تحت ذريعة جمع تبرعات للملوية كي لا يسمح لهم بالاعتراض، والانكى انها جاءت وفق قرار وزاري، خطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نفس الاسلوب وذلك باستقطاع مبلغ ( 1000) دينار، علما ان المبالغ المستحصلة هي تبرعات لدعم النادي الطلابي، وهذا القرار جاء من هيئة الرأي في الوزارة.
نتساءل ماهو مصير منحة الطالب؟ ولماذا لايكون هنالك ضغط باتجاه تشريع او اصدار قانون اطلاق منحة الطلبة بغية تحسين احوالهم داخل الجامعات والمؤسسات التعليمية،  فضلا عن تحسين البنى التحتية للاقسام الداخلية، وهل للقائمين على الوزارة فكرة وصورة واضحة عن حال الطلبة فيها؟ ثم لماذا لا يتم التحقق والتقصي عن ابواب صرف المبالغ المخصصة للايفادات وبعض المؤتمرات والنشاطات؟
وسؤال أخير هل سيتم تطبيق منحة الطالب باثر رجعي حيث ان استقطاع الـ(1000 دينار) من الموظفين باثر رجعي منذ حزيران الماضي، مع العلم ان النوادي الطلابية يتم تأجيرها وفق شروط وقوانين وعقد.
فرات حسين حسن
 
 
مواساة...
 
� تعزي محلية الكرخ الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فرات الترف (ابو بردى) بوفاة شقيقته، الذكر الطيب للفقيدة الغالية والصبر والسلوان لعائلتها المناضلة.
� تعزي منظمة السيمر لحزبنا الشيوعي العراقي في البصرة الرفيقين محمد عبد موسى وشقيقه عبدالحسن بوفاة ابن خالتهما. للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان لعائلته وذويه ورفيقينا.
� تعزي محلية المثقفين/ هيئة الابداع لحزبنا الشيوعي العراقي عائلة الرفيق المثابر سعد حرز "ابو رعد" وذلك لوفاته اثر نوبة قلبية مفاجأة.. الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لعائلته ورفاقه.
� تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق نبيل  محمد بوفاة عمه الشخصية الوطنية هادي جبار الخفاجي اثر مرض عضال. الصبر والسلوان لعائلته والرحمة للفقيد.
� تعزي محلية الرصافة الثانية الرفيق مرتضى الحريشاوي والعائلة الكريمة بوفاة شقيقتة الرحمة للفقيدة والصبروالسلون لأهلها وذويها.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في برطلة صديق حزبنا السيد سعدي الشماس يعقوب بوفاة ابنه الشاب ساهر اثر حادث مؤسف والتعزية لامه السيدة منيرة وزوجته الست حنان ولاخوانه الاب يعقوب والدكتور سلام وطالب الدكتوراه سمير وسام ولكل اهله ومعارفة وله الرحمة والذكر الطيب على الدوام.
� تعزي منظمة الفاو لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيق عدنان صادق يوسف بوفاة والده اثر مرض عضال. للفقيد الذكر الطيب و لرفيقنا و عائلته الصبر و السلوان. 
� تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي  الرفيق جواد كاظم "ابو أيمان" الذي وافاه الأجل وهو في قمة عطائه النضالي وتعزي عائلته الكريمة ورفاقه وأصدقائه، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
 
 
اكول...
 
قانون التعرفة الكمركية
بين مصالح السياسيين وتخريب اقتصاد البلد!
 
يبدو ان تخريب البلد صار ديدن بعض القوى والأحزاب المتنفذة في مؤسسات الدولة.. فلا يكفي ان يشرع البرلمان قانوناً ما، يخدم اقتصاد البلد - وهذا الأمر يحصل بصعوبة بالغة لأن القوى السياسية المتنفذة، في السلطات التشريعية والتنفيذية، قلما تتفق على اقرار قانون يخدم اقتصاد البلد اوابناء الشعب. وإذا ما حصل واصدر البرلمان قانوناً يصب في مصلحة البلد. تسارع القوى غير المستفيدة مباشرة من اصدار هذا القرار، لعرقلة تنفيذه، بتبريرات واهية مختلفة وإذا كانت هذه القوانين تتعارض، أو تؤثر سلباً بنسبة معينة بمصالح هذه القوى، فسوف تسارع لتأجيل تنفيذه، او عرقلته أو حتى إلغائه من الأساس.
والأمثلة على ذلك كثيرة.. فقد دعا الاقتصاديون أكثر من مرة لتطبيق قانون التعرفة الكمركية، لما له من أهمية بالغة للاقتصاد،  وكذلك لأهميته في تفعيل القطاعات الانتاجية في البلد. لكن الغريب في الأمر ان الحكومة ما زالت مصرة على عدم تطبيق هذا القانون  بدعوى  عدم اكتمال البنى التحتية الخاصة بمكاتب هيئة الكمارك على الحدود العراقية!
وكانت مصادر صحافية قد كشفت عن صفقة سرية أبرمت مؤخراً بين ما أسمته «مافيات تجارية» وبعض الأحزاب، لترحيل تطبيق قانون التعرفة الكمركية إلى الدورة المقبلة. مبينة أن العراق يتكبد خسائر مالية كبيرة تقدر بـ 36 مليار دولار سنوياً نتيجة لغياب هذا القانون.
من جانبه عزا عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب النائب سلمان الموسوي،  تأخير قانون التعرفة الكمركية الى عرقلة وزارة المالية له، بحجة عدم وجود مختبرات مختصة. وقد فند هو نفسه ادعاء وزارة المالية هذا قائلاً انه « توجد لدينا مختبرات بهذا الخصوص ويمكن ايضا إنشاء مختبرات جديدة وهذا ليس امراً صعباً، وهذا القانون جاهز للتنفيذ، لكن الوزارة تتحجج بأنه لا توجد آليات لتطبيقه».
وكانت صحيفة محلية قد أشارت الأسبوع الماضي الى أن «تعطيل تطبيق هذا القانون الذي اقره البرلمان منذ عامين, جاء نتيجة لوجود تواطؤ من بعض الكتل السياسية مع مافيات تجارية فاسدة مرتبطة ببعض الأحزاب», مضيفة أن «الأخيرة تضغط باتجاه إرجاء الموضوع الى الدورة النيابية المقبلة».
فألى أي مدى، وصل العبث بمصالح الناس والبلد، مقابل منافع شخصية وحزبية، ولو كانت النتيجة تدمير الاقتصاد وتأخير البلد.. والدفع به الى الهاوية!
يوسف علوان
 


ص6
الربيع الملغوم
 
صدر عن دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع مؤلف أ.د. جعفر عبد المهدي صاحب بعنوان: "الربيع العربي الملغوم من دايتون حتى العدوان على الكعبة". ويستشرف المؤلف، وهو أستاذ في العلوم السياسية، مستقبل المنطقة العربية ما بعد الربيع. ويضم الكتاب ثلاثة فصول، ففي الفصل الأول يستعرض المؤلف مفهوم الربيع العربي لغة واصطلاحاً ويستعرض "الربيعات" التي حدثت في الماضي، ربيع براغ وربيع بودابست والربيع الكرواتي، ثم يعرج على أحداث التاريخ السياسي العراقي. أما الفصل الثاني فيتحدث عن الربط بين أحداث الشرق الأوسط ومنطقة البلقان، في حين خصص الفصل الثالث لمقربات العرب ودايتون.
 
.......................
"المواركة" وتقنية البناء الروائي
ادريس انفراص *
تتعدد الزوايا المغرية بالقراءة في رواية "مخيم المواركة" للروائي جابر خليفة جابر, فهي رواية تتكئ على أحداث تاريخية من زمن الأندلس, دون أن تكون وثيقة تاريخية تخوض في أحداث تاريخ "الموريسك" الماضية, وهي كذلك رواية تتخذ لنفسها شكلا فنيا جديرا بالاهتمام لم نعهده في الكثير من الروايات العربية, فقد أتت تبني عوالمها, وتشيد صرح معمارها الفني من خلال تقنية انتفاء صوت السارد الواحد وتعويضه بأصوات متدخلين متعددين وعديدين, يرسمون معالم الرواية ويحددون مسار نمو أحداثها , وبالتالي يشيدون المعمار الفني للرواية بتدخلهم الفعلي في صنع الأحداث من خلال ما يأتون به من"قصاصات سردية" أو" حبات قصصية" على حد تعبير المؤلف.
لقد كانت الفكرة الأساس التي تنهض عليها الرواية هي الاستعداد لإقامة المخيم والتحضيرات, يحاكي فيها القائمون على المخيم ما عاشه الموريسكيون من فظاعات التشرد والإبادة الجماعية أثناء الإبعاد والتهجير التي عاشوها في فترة ماضية من التاريخ لا تزال تلقي بظلالها حتى الآن على فهمنا واستيعابنا لما جرى تحديدا": المخيم بشكله وتنقلاته وطريقة توزيع الخيام القريبة إلى الفوضى والتشتت, أريد لها أن تحاكي عمليات الطرد الوحشية التي تعرض لها شعب كامل بمختلف انتماءاته وأطيافه، أما التيمة الأساس لفكرة المخيم فهي اجتماعاتنا أو حفلاتنا القصصية والتي ابتدأت بأن يطرح أي مشارك ما يعرفه من حكايات المواركة بجمل مكثفة كتلك التي تبادلتها مع الدكتور رودميرو يمكن أن أسميها قصاصات سردية أو حبات قصصية".. ص 20 .
أما مضمون الفكرة فيتلخص في إقامة المخيم ليحتضن لقاءات بين مهتمين وشغوفين بتاريخ المواركة لمحاولة استعادة ما عاشوه من ويلات داخل مخيمات متنقلة عبر التراب الإسباني, ورسم مشاهد تحاكي الفترة التاريخية نفسها بأن تحاول كل مجموعة أن تطرح ما تعرفه من حكايات حول النكبة في جمل مكثفة أعطاها المؤلف إسما خاصا بها ,لتأخذ الرواية من خلال هذا, طابعها الجماعي "ينبغي أن تتذكر أننا جميعا شاركنا في إعداد وكتابة هذه الجمل المكثفة,لقد اشتركنا حتى في كتابة الجملة الواحدة,كلمة من هذا أو ذاك, حتى نستقر على الصياغة الأخيرة لها" ص 21 , وبهذا تكون أحداث الرواية,تنمو من خلال تدخلات المشاركات والمشاركين في أعمال المخيم وأنشطته, بإضافة آرائهم وتعليقاتهم وملاحظاتهم,فيرسمون بالتالي اتجاه الأحداث ويساهمون في بناء الرواية, حسب قناعات وفهم كل فريق واستخلاصاته لنتائج خاصة من إدراكه ووعيه بأحداث تلك الحقبة من التاريخ.. فلا غرو أن تتعدد الأصوات وتختلف الآراء الواردة في الرواية, والتي كان مؤلفو قصاصاتها يرونها هي الصحيحة وجديرة بأن تكون هي الحقيقة, فكان يصل الأمر في كثير من الأحيان إلى أن تثير قصاصة فريق معين دهشة فريق آخر, فيتدخل بملاحظاته وتصحيح ما يراه إخلالا في تقديم المعلومة أو يراه لا ينسجم مع السياق العام لفكرة بناء النص:" ما ورد في النهاية المقترحة للحكاية من خيمة البشرات أثار دهشتنا لأنه تضمن خطأ فنيا واضحا يظهر منه أن الخاتمة كانت مختلفة, لأن كريما أعلم المراهقة القشتالية باسمه"كاسياس" فلماذا يسأل المحققون عن إسمه؟" ص 43, والاختلاف في وجهات النظر هذا, بقدر ما كان يؤدي إلى أن تنتهي حكاية قصاصة سردية بنهايات مختلفة ومتعددة بقدر ما كانت أحداث الرواية تنمو وتتطور, وتأخذ أبعادا أخرى وتشعبات تغني في بناء الحكايات والقصة عموما, فلا غرابة أن تأتي الرواية غنية بعناوين فرعية عديدة في صفحاتها, لأنها عناوين لقصاصات كتبتها المجموعات المشاركة في المخيم حول موضوع نكبة المواركة, هذه القصاصات السردية الصغيرة التي تلتحم فيما بينها لتكوين جسم لحكاية كبيرة يحمل إسم الرواية, هذه القصاصات التي لم تكن اعتباطية بل تنضبط لسياق الفكرة المقترحة وحدودها ثم الرجوع إلى المراجع التاريخية لتصحيح ما يرد من طرف كل مجموعة على حدة,فقد كانت المراجع ذات المصداقية التاريخية هي الفيصل في الإتفاق على الصياغة النهائية لوقائع تاريخية مذكورة على لسان كل واحد قبل أن يتم اعتمادها والإتفاق على تسجيلها بصيغة نهائية رغم أنه أحيانا يتعذر أن تنتهي قصاصة بصيغة واحدة فتأتي بخلاصات مختلفة, كتلك الخلاصات المتعددة حول مصير "بدر" بعد قتاله البطولي للقشتاليين, وماذا كانت آخر أيام عمره في الحياة, وكيف انتهت به هذه الحياة.. إلا أنه لا ينبغي أن نفهم أن المجموعات المشاركة في المخيم, كانت تشتغل بلا قائد يرسم حدود الأشياء والمسار الذي ينبغي أن تسير فيه وإليه, فالخيط الناظم والضابط للحكاية كلها كان بيد المشرف الأول على المخيم,لذا كان لا يترك الأمور تفلت من يده وتخرج عن السيطرة, حتى لا تحيد الحكاية أو القصاصة السردية عن السياق العام لعالم الرواية, من هنا كانت تدخلاته تتكرر كلما لزم الأمر ذلك:"أراسلك غدا إن شاء الله, أشعر بالإرهاق, للتذكير فقط,وعدت خيمتا "البشرات" و"إشبيلية" بإضافات موضحة لوقائع الحكاية,حكاية المايوركا."ص44.. ونحن نقترب من نهاية الرواية, صار من المعلوم أن الذي كان يمسك بخيوط كل ما يجري في المخيم ويتتبع نمو أحداث الرواية, وكيف يتأثث معمارها فنيا ,كان هو "الدكتور أحمد رودميرو" الذي "رسم كل شيء من البدء وتحكم بي من دون أن أشعر, وكل ما رسمه يسير الآن وفقا لما خطط" ص 109.. وكأن المؤلف في نهاية الأمر كان يكتب وفق إرادة أخرى رسمت كل العالم الذي تحتويه الرواية, وهي فكرة تؤدي معنى غياب المؤلف وإظهار أن صناعة الأثر الإبداعي كان من طرف متدخلين آخرين يكتفي هو معهم بالتتبع والمراقبة وبنصيب من المشاركة مثله مثل "المؤلفين الجماعيين الآخرين " .. إذا كان من مميزات رواية "مخيم المواركة" هذا التعدد الصوتي في بناء أحداث الرواية وتطويرها من خلال تدخلات المشاركات والمشاركين في أشغال المخيم ,فإن التميز الآخر هو هذا الإنتقال من راو إلى آخر لتمر أحداث الرواية عبر عديد من الشفاه تتناقلها بحكم القرابة أو المعرفة, فالرواية غير معروف خالقها الفرد الأول, وصانعها, فهي تصدر عن "عمار اشبيلو" الذي أرسلها كاملة إلى بريد المؤلف , ولأن عمار اشبيلو نفسه يعترف بأنه "نقلها عن راو آخر, من أسلافه, عاش قبل أكثر من أربعة قرون,واسمه عمار اشبيلو أيضا (......), ولأن عمار اشبيلو الأول لم يذكر لنا بالتحديد من هو مؤلف الرواية (........).. لهذه الأسباب مجتمعة, ولكي لا يضيع القارئ في متاهة البحث عن المؤلف, قررت ان أدعي تأليف الرواية,وأضع اسمي على غلافها.."ص 7... وهذا ما منح الرواية رحابة في حمل الأفكار المختلفة والآراء المتعددة , لتبدو في النهاية وكأنها حلقة نقاش وتبادل للآراء ,تناولت فيها موضوعا من التاريخ يتعلق بمأساة المواركة في الأندلس وأخضعته لوجهات نظر متعددة,لاشك أن أي قارئ يتناول الرواية سيعيد مراجعة أفكاره ويقينياته حول الموضوع, ويدلي بما عنده فيصير بالتالي أحد المشاركين في توسيع بناء آفاق الرواية في كتابتها وصنع أحداثها وتصير مشاركته الفعلية هي التكنيك الذي يقبض عليه الروائي "جابر خليفة" ويعتمده في إنجاز عوالم وتطوير أحداث هذا الصرح الإبداعي المتميز بالتجريب في البناء المعماري المختلف عن السائد في الرواية العربية الحديثة.
ـــــــــــــــــــــــــ
ناقد من المغرب
 
 
 
.....................................
الرمزِيةُ في حكايات "كليلة ودمنة"
عبد الجبار نوري
"كليلة  و دمنة" السفر العظيم  هو من نفائس الأدب العالمي  ، وهو عِبارةٌ عن قصص وحكايات رمزيّةٌ خرافيّة شخوصُها الحيوان ، يُرجحْ أنّها تعودُ لأصول هندية وتُرجمتْ الى الفارسية ثم العربية وكان يسمى قبل أن يترجم بأسم (الفصول الخمسة) وهي مجموعة من قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق، سطّرها الحكيم العظيم ( بيدبا) وترجمهُ الى العربية( أبن المقفع) وهو يهدف الى النصح الخلقي والأصلاح الأجتماعي ، ويبدو الكتاب وكأنه قصة مصورة جرتْ وقائعُها على ألسنة الحيوانات بأسلوبٍ  طريفٍ جذابْ فيه الفكاهة والمتعة: يبدأ الكتاب ...  ب... يزعموا أنّ... ثُمّ سرّدْ الحكاية فهو يمهّد للقصة بحكمة ثم يجعل القصة تفسيراً لهذه الحكمة كقولِه أنّ الذي يعمل بالشبهة يعتقد أنّه صادقٌ ولا يشك به: فهو كالمرأةِ التي أعطتْ نفسّها لعبدِها ففضحّها، فأنهُ في الأصل ينطوي على جملة من اللقطات الفلسفية والمعاني الأنسانية والمُثُلْ الأخلاقية التي جعلتهُ من الآثار الخالدة ضمنْ التراث العالمى ، والكتاب دعوةٌ اصلاحيةٌ في البحث والنقد اللاذع للساسة بحيث تستّر فيها الفيلسوف وراء شخصيات حيوانية درءاً من غضب الحاكم لذلك يعتبر الكتاب (جوهرة العقل) فهو يرتكز الى صراع بين قوّة المنطق ومنطق القوّة ، تحتوي على حكايات قصيرة  ذات مَغزىً  أرشادي والكتاب بمجمله منقولً عن الفارسية قد نُقل أليها من الهندية وترجمهُ الى العربية (عبدالله بن المقفّعْ) وهي قصة عن ملك هندي يُدعى (دبشيليم) طلب من حكيمه (بيدبه)أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مُسّليّ  فيها العقل أكبر منتصر ، ويمثل الكتاب ظاهرة أبداعية في النثر العربي القديم خلال القرن الثاني للهجرة وهي ذات أصول سردية موصولة بالخرافة والأسطورة والحكاية العجيبة ، ولو نظرنا ألى أركان القصة فأنّها تدورُ حول فضاء موهوم زماناً ومكاناً ، فالمكان مطلق والزمان كذلك وفي ذلك تجريد للحكاية وحماية لها من أعدائها ، وقدر ما فيه من الهزل فأنّه لايخلو من الفائدة .
والكتاب يرتكز على (المثَلْ )  حجةٌ يُستدل بها المتكلّم إلى عبرةٍ فيها القيّم،مثل : العقل خيرٌ من الجّاه والمال ، خيُر الكلام ما قلّ ودلّ ،خير السلاطين من أعدل في الناس، شرُ العشقِ ما زادَ وذلّ، الصبرُ عند نزول المصيبة عبادة، أن أزديّتَ جميلاً لأحدٍ فلا تذكّرهٌ وأنْ أزدى لك أحد جميلاً فلا تنساه.
 
من هو أبن المقفّع؟
 
هو روزبه بن داويزيه ، مفكرفارسي زرادشتي أعتنق الإسلام  وسمىّ ( عبد الله بن المقفع) وعاصر كلاً من الدولة الأموية والعباسية ، ينحصر زمنه{106-142 هجري/724-759 م} دًرّس الفارسية وتعلّم العربية ، وبعد أن أتقن العربية على يد عبد الحميد الكاتب ترجم "كليلة ودمنة" من الفارسية (البهلوية) الى العربية ، جمع بين الثقافة العربية والهندية والفارسية واليونانية فنال من كل هذه الثقافات نصيبا ًوافراً من الفصاحة والبلاغة والأدب ، وخَلّفَ لنا الكثيرمن الآثار الأدبية � في النثر والبلاغة والخط ، ما يشهد على سعة عقله وعبقريته وهو صاحب المدرسة الرائدة في النثر، وأخذ الأقاصيص من الثقافة الهندية وطوّعها للثقافة العربية- الأسلامية ، وعمل كاتب دولة وأختصّ بكتابة العهود والمواثيق بين رجال السياسة وبخط القوانين --- وكان دهاؤه ودقته وبلاغته في كتابة نصوص المواثيق سببتْ قتله إإ.
أعتمد أسلوب" السهل الممتنع" في كتابة الحكاية  جعل من  الحيوان بديلا عن الأنسان ودليلا عليه بأسلوبٍ رمزي حتى لا يثير الحاكم وأضاف الى الكتاب الأصلي بابا طويلا وأربعة فصول في البحث عن ( بيدبة) - الفيلسوف الهندي- ماهيته وكينونيته وفلسفته ، وأن الأصل الهندي ضاع عبر الأزمنة الغابرة وظلت الترجمة العربية هي المعوّل عليها في أعتماد هذا الأثر النفيس .
 
رموز شخوص الحكاية
 
عالمْ الإنسان: الملك ( دبشيليم) رمز الحاكم المفتقد للحكمة والتدبير ،  (بيدبة) الفيلسوف : رمز الحكمة المفتقرلسلطة الحكم .
عالم الحيوان: الأسد... الملك المتعجّل المفتقّرللمعرفة والحكمة والمحتّكم لسلطة الجسد حسب منطق القوة دون قوة المنطق، الثور : هو خادم الملك تابع معدوم الشخصية مُسْتغّلْ ، أبن آوى : وهو رمز المكر والخديعة عقله يعمل بالشر لا بالخير ويجيد تقمص الناسك في خدمة الحاكم ( و يُرمز للأخوين (كليلة ودمنة ) دور هذا الحيوان الشرير).
ليست الشخصيات الحيوانية في كتاب (كليلة ودمنة) إلا وسيلة فنية وظفها "أبن المقفع" لنقد الواقع الفكري والأخلاقي والسياسي ، وسعى الى أصلاحه بطريقة مباشرة متوسّلا بالشخصيات الحيوانية كرموز للحدث.
 
الهدف من رموز القصة !!
 
1-يوضح أصول الحكم.
2- يفضح تدهور القيمّ وأنهيار المنظومة الأخلاقية فيطرح على الراعي مجموعةٍ من المبادىء حتى لا يفسد الملك وتهلك الرعيّة.
3-يكشف تآمر الحاشية لأجل مكاسب ذاتية.
4-يفضح ظلم الحكام وتفردهم  بالسلطة.
5-ضمّ الكتاب تعاليم خاصة تهّم الرعية والحكام.
6-يشخص الأنسان المتصوّف والمتمرّد والشقي والمتدّين العابد والملحد؟
7- يهدف الى النصح الخلقي الأجتماعي والتوجيه السياسي.
8- تصوير الحكم النموذجي في الدعوة الى العدل والمشورة والمساواة.
9-تصوير مظاهر الشر � المتأصل في النفس الآدمية- مثل الأنانية والمكر والخديعة وهيمنة الأثرة والجشع والكذب.
10- تصوير مظاهرالصراع الشعوبي والعنصرية بين الأجناس البشرية.
11-الدعوة الى التعاون والأيثار.
12- نشر المعرفة العقلية والقيّمْ.
 
الخاتمة
 
(كليلة ودمنة) من السفر العظيم في الأدب العالمي ، وبما أنّهُ يضّمُ حكايات قصيرة من الأساطير على ألسّنة الحيوانات وذات مغزىً أرشادي فمن المفيد أن تجيّرْ لخدمة جيل الأطفال- لكونِها مليئةٍ بالعبر ومغلفةٍ بالرحمةِ والعطف والتآلف وحب الصديق والفرز بين الخير والشر بأسلوبٍ مبسّطْ � مما شجّع المؤسسات الفنية ، والمنتديات المخصصة لبرامج الأطفال في العدبد من الدول العربية وخصوصاً لبنان أن تصاغ القصص الى أفلام كارتون شيّقة وجذابة  مثل:الأسد وأبن آوى ، المحتال والمغفل ، طائر البحر ،الناسّكْ وأبن آوى ،الحمامةُ المطوقةُ ، السمكات الثلاثة، القرد والنجار.
وأخيرا بقيت الكتب التى كتبها (أبن القفع) ونقلها عن الفارسية أوالهندية والبنغالية أواليونانية  "مرجعاً" ثرّاً لخزانة الكتب العالمية والعربية �الأسلامية ، لأنّ الكتب الأصلية ضيّعها الزمن الغابر، وترك لنا (أبن المقفع)  الكثير من الكنوز رغم إنّهُ لم يُعمّرطويلاً ولكن أدبهُ عمّر وسيُعمّرْ وإنّ الكتاب قصةٌ أستعاريّةٌ دالّها الحيوان ومدلولها الأنسان .
 
 
.......................................
أوربان حميد وأيام الحرب في بغداد

طريق الشعب- خاص
بلغة صحفية وشجن واستذكار, تحدث الصحفي اوربان حميد عن مشاهداته وانطباعاته وأحاسيسه الإنسانية, في الفترة التي عمل فيها مراسلا صحفيا لجريدة "أفتون بلادت" السويدية اليومية, وذلك في المركز الثقافي العراقي في السويد, في منطقة سلوسن-ستوكهولم, مساء السبت 23/11/2013. الأمسية أقامها المركز الثقافي العراقي وبالتعاون مع جمعية الرافدين السويدية العراقية.
في بداية الأمسية رحب الدكتور أسعد راشد بالصحفي اوربان حميد, وبجمهور الحضور من الجالية العراقية والسويدية, وكان ضمن الحضور السيد هنريك أمنيوس سفير مملكة السويد السابق في العراق, والصحفي المعروف ماتس ايكمان, والسيدة ماريا أنيل رئيسة لجنة التضامن السويدية العراقية, وعدد من المهتمين بالشأن العراقي.
الفنانة فنار الطائي أدارت وباقتدار الأمسية والحديث وباللغة السويدية, مرحبة بالحضور الكريم, وشاكرة المركز الثقافي العراقي على التعاون لإقامة هذه الأمسية الصحفية, وقدمت الضيف الصحفي اوربان حميد للجمهور معرفة به  وبعنوان الامسية وبالكتاب الذي تبت جريدة أفتون بلادتاصداره"خمسون يوما ويوم".
ابتدأ اوربان الحديث وباللغة السويدية مقدما الشكر للمركز الثقافي العراقي ولجمعية الرافدين على دعوته للحضور الى مدينة ستوكهولم للحديث عن كتابه وتجربته كصحفي عاش أيام الحرب في بغداد.
" أبي من مدينة البصرة وأمي من السويد, وكان أبي قد قدم من العراق إلى السويد في خمسينات القرن الماضي وكون له عائلة في السويد"..بهذه الكلمات تعرف الجمهور على اوربان وجذوره العراقية واهتمامه بموضوع العراق وشؤونه, وكان صغيرا يوم تفرقت العائلة, ولم تتح له فرصة زيارة الأقارب والأهل مع أخته حتى عام 1970 وكان في الحادية عشر من عمره, حيث كانت الوالدة تصر على ضرورة إدامة العلاقة والتواصل مع الأب والأقارب.
واستمع الجمهور الى السرد الشيق لتجربة اوربان منذ اللحظات الأولى لحزم الحقائب من السويد باتجاه بغداد التي كانت تعيش لحظات من الترقب والمعاناة ونذر الحرب, حيث أرسلته جريدة افتون بلادت ليعمل مراسلا صحفيا لها في بغداد, وكان الصحفي السويدي الوحيد الذي جاء من السويد لتغطية أحداث تلك الفترة. وعن تجربته ومهمته حكا عن تمازج مشاعره عبر تكليف الصحيفة له بالعمل ومهمته كصحفي, وبين ما يمثله العراق والشعب العراقي بالنسبة له, ناهيك عن مشاعره كانسان في نهاية المطاف وسط تفاصيل الحرب وشجونها. ووسط أجواء من الحزن والاستذكار استمع الجمهور لكلمات اوربان وهو يصف تفاصيل الحرب وكيف ان المدنيين من الناس كانوا الخاسر الأكبر فيها, والمعاناة الهائلة لأبناء الشعب العراقي تحت تسلط نظام صدام والبعث, والوجع والخوف والترقب في عيش تلك الأيام القاسية والمصيرية التي سبقت الحرب ورافقتها بعد الذي حدث, مشيرا الى كون مهمته لم تكن سهلة أبدا وكان الفريق الصحفي يجهل الظروف التي ستؤول اليها أوضاع العراق أثناء الحرب وبعدها, وازدادت مهمته صعوبة في ظل العمل كصحفي في تلك الفترة التي شهدت التضييق الكبير على حريات الناس وعلى العمل الصحفي, وكان الناس يخشون من التصريح للصحافة والصحفيين عن أسرار تفاصيل معاناتهم وضنكهم تحت ظل الدكتاتورية, وكيف استطاع التغلب على صعوبات المهنة والوضع هناك بابتكار وسائل وطرق ساعدته في الوصول إلى غاياته, إذ فضل التنقل عبر التاكسي بدل أن يحشر عبر سيارة النقل المهيأة من قبل الدولة لإيصال الصحفيين الى الأماكن التي تريدها الدولة, وانه كان يزور المستشفيات والأماكن العامة التي يتواجد فيها الناس, وكان همه الأكبر تصوير أكبر ما يمكن من معاناة الناس وإفرازات الحرب المأساوية. وبألم وحسرة استذكر أوربان تفاصيل يوميات الحرب وما تعرضت له مؤسسات الدولة من حرق ونهب وتخريب, ومنها المتحف الوطني ودار الوثائق العراقية, وغيرها من دوائر الدولة
ولم يتمالك اوربان حميد جريان الدمع من عينيه وهو يستذكر تفاصيل اللقاء بعمته وأقاربه في البصرة بعد انتهاء الحرب وذهابه إلى زيارتهم وبعد أكثر من 33 عاما من الفراق. وفي إصغاء وانتباه واصل الجمهور سماع حكاية اوربان مستذكرين جميعا تلك اللحظات والساعات التي عاشها جميع العراقيين في الوطن وخارجه والتي رافقت أحداث الحرب والاحتلال وزوال الدكتاتورية.
وبعد فترة من الاستراحة واصل الصحفي اوربان حميد الحوار مع جمهور الحاضرين الذي حاوره عبر العديد من الأسئلة والملاحظات والمداخلات, والتي أغنت موضوع الأمسية.
المركز الثقافي العراقي في السويد احتفى بالصحفي اوربان وشكره على الجهد الطيب في تقديم المحاضرة, وقدم له الورود.
 
 
.........................................
رسائل
 
خديجة السعدي
انتظرتُ مجيئَكَ طويلاً.
سبحتُ مع النجومِ والخرافِ في السماء،
ملأتُ الأوراقَ على الطاولةِ بكلماتٍ ورسومٍ رديئة،
ومع بزوغِ الفجرِ
صدَحَتْ عصافيرُ شجرةِ الجيران
ومآذنُ المدينةِ الكثيرة...
لكنّكَ لم تأتِ.
***
أبحثُ عنكَ في قطراتِ المطر
إذ تعزفُ على نافذتي أغنيةَ الشتاء؛
في همسِ الأشجارِ وهي تحكي أسرارَها الخريفية،
في ظلالِ المارّةِ على الرصيف...
أبحثُ عنكَ في الحُلمِ واليقظة.
***
تجيءُ كما يجيءُ الصيف،
متأخراً وشديدَ الحرارة.
وما أنْ تصِلَ
حتى تتفتّحَ براعمي
وتبدأَ عصافيرُ أحلامي بالزقزقة.
***
كلّما حاولتُ النسيان
أحسستُ بيدِكَ تداعبُ شَعري
وحرارةِ أنفاسِكَ اللاهثةِ على رقبتي.
مرّةً أخرى تعتذرُ
ومرةً أخرى أغفرُ لك.
***
أتقافزُ حولَكَ كطفلة حين تصِلُ:
كأنّي لم أكبرْ قطُّ،
كأنَّ الشعرَ الأبيضّ في رأسي
ضفائرُ العيدِ الملوّنة.
أحدّثكَ عن كلِّ ما فاتَكَ وأنتَ هناك
تحدّقُ من وراءِ زجاجِ نافذتِكَ المغطّى بالضباب
باتجاهِ الجنوب.
***
حينَ أفكّرُ فيكَ
أحسُّ بالأرضِ تتأرجحُ بي،
وكلّما نطقَ أحدُهم باسمِكَ
تفتّحتْ زهرةٌ على شفتيَّ
لأسقيَها بدموعٍ تتحدّى الانحباس.
***
بيني وبينكَ
أعوامٌ من الرقصِ والأحلام
والكلماتِ التي لم تُقَلْ.
***
لم أغضبْ منكَ يومَها:
ربّما كنتَ محقّاً،
ربمّا كنتُ..
لا يَهُمُّ.
فما يربطُنا
حبلٌ سرّيٌّ
لم تقطعْهُ المُمرّضة.
***
أغنّي للأزهارِ والأشجار،
أستحمُّ في المطر،
وأشربُ قهوةً باردةً على الشرفة
أراقب انشغالَ المدينةِ عنّي...
كم أحبُّك!
***
تهيمُ روحي في الظُلمةِ
تبحثُ عن نجمِك:
وحدتي طريقي إليك.
***
لماذا تركتَ لي نظراتِكَ
تلاحقُني في زوايا البيت؟
لماذا لم تأخذْ كلَّ أشلائِكَ
وما تبقّى من أمل؟

ص7

العوامل اللفظية
 
 
عن دار تموز في دمشق، صدر مؤخرا كتاب: العوامل اللفظية في تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي، وهو دراسة نحوية للكاتبة سعاد كريدي الكرعاوي
يقع الكتاب في "295" صفحة من مقدمة وثلاثة فصول ، تناول الأول الأفعال ، والثاني الأسماء ، والثالث الحروف والأدوات ، ثم خاتمة لخصت فيها الباحثة نتائجها النهائية التي تمثلت في استقلالية أبي حيان برغم ميله إلى المدرسة البصرية ، وروحه النقدية تجاه أطروحات السابقين ، وانطلاقه من النص أولا ، وتسخير قواعد اللغة لخدمة النص.
 
 
 
.............................
 
 
إصدار
 
 
 
صدر عن دار ميزوبوتاميا في بغداد الجزء الثاني من الأعمال الشعرية للشاعر سلمان داود محمد ,وهو يضم ثلاث مجاميع هي " واوي الجماعة ، وسعفة كلام ، ودمعة في صندوق البريد.
 في هذه المجاميع الشعرية يريد الشاعر ترسيخ مشروعه الشعري / قصيدة النثر تحديدا كشكل للكتابة فقد أدرك ومنذ البدء اشتراطات الكتابة فيها فنيا وجماليا ومعرفيا وتخطى ما يلفح هذه القصيدة الان من غموض وانشائية بقدرات شعرية وشاعرية بعيدا عن هيمنة النمط والتشابه، حتى يمكن القول اننا امام قصيدة نثر عراقية وامام قصيدة سلمان داود محمد .
 
 
 
 
................................
 
 
منْ قَتلَ الحارس؟
 
 
 
أنمار رحمة الله
منذُ أن كُنَّا صغاراً، والعواءُ لا ينقطعُ، متحرِّشاً بطمأنينةِ المساءات والدروب والآذان. منذ أن كُنَّا صغاراً وصورةُ ذلك الجرو ملتصقةٌ بصمغ الماضي، حين كَبُرَ وكبرنا مَعهُ، وظلّت تُخايلنا صورتُهُ وهو يركضُ وراءنا، لمّا أرضيـنا غريزته باللعب والقفز والنباح غبطة وإعلاناً منه في كلِّ مرة عن فوز جديد. كُنّا صغاراً لا نفهم كيف تتصرفُ القريةُ وأهلُها، نركض في الدروب، معلنين عبثَ الطفولة وبراءتها، في أزقَّة القرية المتخمة بالتصنّع والمداهنة. قريتُنا صغيرةٌ يحيطها سورٌ طويل، أقنعونا أن خلفَ السور وحوشاً ولصوصاً وغيلانا، وأن للقرية عيناً لا تنام ولا تكلُّ "حارسها الأمين الذي يحرسُ بوابتها العالية"). نسرقُ مِن وقتنا دقائقَ لنتجمع خطاً غير منتظم نطالع البوابة والحارس الذي كان يتركها كلَّ صباح قبل أن يغادر إلى بيته، مُخلِّفاً اسطوانةً معدنية فيها جمرٌ يلفظُ أنفاسَه الأخيرة. ذات صباح وحين أنهى حارسُ البوابة نوبةَ حراسته الليلية، راح يجرُّ خلفه نعاسه وإرهاقه وجرواً صغيراً. دُهشنا حين رأينا الجرو يقفز حول الحارس ، متملّقاً/ نابحاً/ مهرولاً أمامه وراجعا خلفه. حينها عرفنا أننا لسنا الأطفال الوحيدين في القرية، فها قد التحق بنا جروٌ وديع، أبيض فاقع، له ذنب لا يكف عن التلويح، وعينان تطاردان أي حركة تصدر هنا وهناك. تسلَّلنا ذات يوم، صوب بيت الحارس المنزوي في آخر القرية، تدفعنا نسائم ربيع فَتيّ، ورائحةُ عشب نَديّ، وزقزقةٌ نسمعها حيثما أدرْنا أسماعنا. وجدنا الجرو في باب المنزل نائماً،وقد أنهكته الليلةُ البارحة، والحارس أيضاً يغطُّ في نوم عميق كجروه الذي ما أن أحسَّ بدبيب أقدامنا، وصرخات إعجابنا به، حتى اندفع نحونا نابحاً/ قافزاً/ مبتهجاً مثلنا،رمى احدُنا عصا صوب مكان في زاوية المنزل، فأسرع ناحيتها الجرو، التقمها وعاد بها نحونا، نزلتُ عليه، مَسحتُ على ظهره. التفتَ الجرو إلى باب المنزل حين شعرَ بشيء لم نشعر به من شدة الحبور والعجب ، فقد انتبهنا إلى الحارس وهو يلوح بيديه لاعناً وجودنا ، شاتماً نخبتنا الطفولية وتجمهرنا حول الجرو، فركضنا مهرولين إلى بيوتنا وقد تبلَّلتْ سراويلُنا المتربة، بعد أن لفظت مثانة كلِّ واحد منا ما بها من البول خوفاً وهلعاً من صراخ الحارس الحازم، ولكن صورة الجرو وفكرةُ العودة إليه قد راودتني ليلتها ولم اكف عن التفكير به.
في اليوم التالي فجَّرتُ قنبلةَ الفكرة بين أصدقائي، "دعونا نرجع إلى الجرو مرةً أخرى" فلم يوافقني جُلَّهم، وتركوني اقطع لهم الوعودَ بمراوغة الحارس ،واللعب مع الجرو .لكنهم خافوا شأنهم شأن القرية التي يحفظ أهلُها الخوفَ عن ظهر قلب. فقررت وقد ملأتْ قلبي الشجاعةُ والإصرار. تركتهم خلفي وهرولتُ وحدي وصيحاتُ وعيدهم غرستْ أظفارها في ظهري لكني قاومتُ على أن لا التفتَ وارجع، فالجرو في انتظار صديق لكي يلعب معه، وصوتٌ خفيٌّ كان يهمسُ في أذني (أنتَ خيرُ صديقٍ لذاكَ الجرو الوحيد).
وصلتُ إلى منزل الحارس أجسُّ بأقدامٍ خفيفةٍ جسدَ الأرض الملقى، وأفتِّشُ بعينيَّ عن الجرو،هامساً/ مُبسْبِسَاً /عله يخرجَ لي وأراهُ. لكني صُدِمتُ حينَ سمعتُ صوتَ نباحه عالياً، من دون أن أعثر على مكانه!، فتّشْتُ كثيراً وتعبتُ من دون جدوى، فحاولتُ العثور عليه، فسحبني صوتُهُ شيئاً فشيئاً إلى تنّور قدْ بُنِيَ حديثاً، ومازالت آثارُ البناء واضحة عليه. تنّورٌ أسفله نافذة صغيرة، كان يتسلَّلُ منها صوتُ الجرو المسكين،علمتُ ساعتها أن الجرو محبوسٌ في التّنّور، فاقتربتُ منه، تحسس رائحتي نابحاً بأعلى صوته، حاولتُ إيجادَ منفذ كي أساعده على الهروب، لكني لم افلح، حين لمحني الحارسُ مدَّ عنقه من نافذة المنزل، فخرج راكضاً ورائي بعصا غليظة يحملها معه دوماً، هرولتُ صوبَ منزلنا وصوتُ الجرو يعصفُ في أذني.
***
سمعتُهم يتحدثون "رجالَ القرية" الذين فتلوا شواربهم، واعدّوا لجلساتهم المتكأ المألوف في برانية شيخ القرية، مع الحارس الذي راح يشرح بطولاته في حمايتهم وحراسة بوابة قريتهم العالية. كنتُ محشوراً جنبَ أبي الذي أجلسني قربه لكي استمع قهراً إلى بطولاتهم التي فاح منها زَنخ تعفنها. لكنَّني هذه المرة انتبهتُ بقوة وتوسعت أحداقي حين تحدَّثَ الحارسُ عن جروه المحبوس،وقصة العثور عليه والإتيان به إلى القرية لكي يعاونه في حراسة البوابة، فقرر أن يبني تنّوراً ويحبس الجرو فيه لكي يتوحش،ولن يعرفَ أحداً غيرَ الحارس من رائحته المعتادة حين يرمي إلى الجرو ما يزود من طعام ."إذن سيكون للقرية كلبُ يحرس بابها هذه المرة؟"، هكذا خَتَمَ شيخُ القرية الحديث بسؤاله،فلم يجبه الحارس إلا بهزة رأس واثقة. تساءلت حينها بيني وبين نفسي: كيف لذلك الجرو الأليف أن يصير وحشاً؟، ورحتُ ألحُّ على نفسي أن تطاوعني واجعل ذلك الجرو حرّاً مرة أخرى. كيف.؟ ومع من؟. كلها أسئلة تطوف في مخيلتي التعبة، ومشاريع كبيرة أرهقت يومي، وأشعلت النار في غابة أفكاري. عرفتْ أمي وأبي ما اشعر به فنهراني عنه وبكيتُ.
مرَّتْ الأيامُ كالبرق في سماء الزمن، وصورةُ ذاك الجرو وصوتُه يطوفان بي كلَّ صباحٍ ومساء. نَبَتَ الشعرُ الخشنُ في ساعديّ وأجزاء من جسمي الذي بدأ يلفظُ طفولتَهُ، كما نَبَتَ الحزنُ أيضاً في قلبي، نسمع بين الحين والحين أخبارَ الحارس وأخبار كلبه المخيف الذي لم يره احد. نقلَ لنا الثقاةُ أن الجرو صار كلباً لا يعرفُ غيرَ الحارس ورائحته، ولم يرَ أحد في العالم غيرَ الحارس حيث يخرجُ معه ليلاً ويرجع معه فجراً. وقد حذَّرَ الحارسُ كلَّ أهل القرية من مغبّةِ التقرب صوب منزله إن لم يكن موجوداً، إذ ينتظرهم في المنزل كلبٌ وحشٌ لا يرحم، ولا تأخذه بالمعضوض رأفة. فخاف أهلُ القرية وتهيَّبَ رجالُها، وارتعبتْ نساؤها، وتبوَّلَ أطفالها في كل مرة حين صارتْ سيرتُهُ قصةً تخيف بها الأمهاتُ الأطفالَ الذين يعاندون النوم. وبطولاتُهُ غدتْ فخراً لرجال القرية الذين تعوَّدوا المباهاة ببطولات غيرهم، كما تتباهى المرأة الصلعاء بشعر أختها. والحارس لم ينل إلاّ الاحترام والتقدير والتبجيل من شيخ القرية وأهلها، حتى زفَّ القدر إلى الناس خبراً أصابهم بالخيفة والتوجس. "لقد هرب الكلب"، هكذا تلا الحارسُ نبأ فقدان كلبه، حين شاهده الجمع الغفير راجعاً من عند باب القرية وحيداً، وحين سألوه عن سبب هروب كلبه أجابهم:"لقد أُصيبَ بالجنون.. حين نهرتُهُ عن شيء فلمْ يُطعْ، فضربتُهُ بالعصا، فنبح في وجهي وقد تطاير الشرر من عينيه، وحاول في النهاية أن يعضني، فضربته بحجر، وهرول هارباً مني وقد تطاير الزبد من فمه ولسانه المندلع. خذوا حذركم يا أهل القرية، فالكلب سائب الآن ولم تعد لي سيطرة عليه".
هلع أهلُ القرية جميعهم حين علموا بان الكلب يخْنُسُ الآن في إحدى الأمكنة، ولا يعلم احد كيف يظهر وكيف يختفي.
اختفى الأطفال من الدروب، وأقفلت الدكاكين باكراً، واختبأَ الناسُ في منازلهم سوى الحارس الذي أوكلوا إليه حماية قريتهم.
أنا الوحيد الذي نام ليلته مرتاحاً، علَّني اعثر عليه يوماً، لكن؟، هل سيتعرف عليَّ؟، هل يتذكر رائحتي؟، ماذا لو لم يتذكرني ويعضني!.
***
الشتاءُ صباحاتُهُ باردةٌ في قريتنا التي تلفُّها الغابةُ من كلِّ جهة، والفجرُ ما أن يتسلَّل على مشارف قريتنا ،حتى نجد السوق قد فتح فمه للمتبضعين، والشوارع تهزُّ أتربتها الخطى السائرةُ ذهاباً وإياباً.كعادتي خرجت إلى دكان أبي الذي ينتظرني كلَّ صباح،لكنني هذه المرة حوَّلتُ مسيرةَ خطاي صوبَ جمهرة من الناس شكَّلوا دائرةً وهم ينظرون إلى شيء على الأرض.حَشَرتُ رأسي بين أكتافهم فأذهلني منظرٌ بشعٌ ،حيثُ مُدِّدَ حارسُ البوابة وقد ذُبِحَ بلعومُهُ ونُهِشَ صدرُهُ،وسالت دماؤه حتى ملأت المكان كبركة حمراء.
عَلَتْ أصواتُ الاستغاثة،وصرخَ الجمعُ مناشداً بحمله بعيداً عن الطريق،فانتشرَ الخبر كالنار في الزرع اليابس، وتجمع أهلُ القرية جماعات جماعات يتداولون الحادثة برعب. شيخُ القرية اعدَّ مجلساً اجتمعَ فيه الرجالُ ،ليتداولوا أمرَ الحارس ومقتله البشع،وأيقنَ الجميع أن الحارس مات معضوضاً وقد عبثت مخالبُ حادةٌ بصدره مستخرجةً قلبَهُ الذي اختفى .فأشار شيخُ القرية على الرجال أن يحرس احدُهم الباب ،فسكتَ الجميع ولم ينبس احدهم بكلمة. نظر إليهم شيخُ القرية مستغرباً بعد أن خيَّم الوجوم على وجوههم ثم قال متهكماً:" هل تريدون أن احرس أنا الباب"؟. فسكتوا ولم يتبرع احد بهذه المهمة ،فأعلن شيخُ القرية عن أجرٍ كبيرٍ لِمَنْ يتبرع لحراسة البوابة ،فاستمر سكوتُ الرجال حتى انفجرَ الشيخُ في وجوههم مُعلناً عدم رضاه ورغبته في أن يغادروه في الحال.
كنت أنا وأمي في المنزل ننتظر أبي الذي قصَّ علينا ما جرى في بيت شيخ القرية وحين سألناهُ عن الفاعل أجابنا:" لقد أيقنَ الجميعُ أن مَن فعل الفعلة هو كلبُ الحارس المسعور".
في اليوم الثاني باتت القرية بلا حارس ،مرَّ الليلُ ثقيلاً هذه المرة،والشبابيك عانتْ من صراخ الريح الشتوية.صرنا نشتاق إلى الشمس وطلوعها، لكي ينير ضوؤها الأفق ،وبالفعل أتى النَّهار هذه المرة حاملاً في جعبته مفاجأة أخرى ،حين خرجنا إلى سوق القرية فوجدنا جثة رجل يبيع اللبن يخرج باكراً كلَّ يوم ،وقد مُزِقَ بلعومه شر تمزيق ،وفُتِحَ صدرُهُ، وتمت سرقة قلبه.هذه المرة داهمتْ القرية حالةُ من الذعر والهلع، فاجتمع الرجال من كلِّ بيت، وقرَّرَ الجمع في بيت شيخ القرية أن يجدوا الكلب ويقتلوه ويريحوا القرية من شره، وبالفعل أشعلَ الرجال المشاعل ،واجتمعوا كلَّ خمسة رجال على حده ،ليبحثوا عنه في دروب القرية ليلاً، لم يبق في البيوت غير الأطفال والنسوة الخائفات ،وفي بيتنا لم تبق سوى أمي، لأنني هذه المرة غافلت أبي الذي حمل مشعله يطلب الكلبَ ليأخذ بثأر القرية منه ،تبعتهم وهم يحومون في الدروب بحثاً وتفتيشاً ، مروا على خربة القرية ،وعلى جانبي السور، وصعد آخرون فوق المنازل ،فأضاءت المشاعل سماء القرية بالنور والنار."ها هو ذا يركض هناك... الكلب الأبيض"، هتف احد الرجال، فركض وتبعه رجال يحملون السكاكين الطويلة، والبنادق المحشوة، والقلوب المملوءة بالغيض والحقد.تبعتهم فرآني أبي الذي صرخ مذعوراً من حضوري ،فأقسمت له أن الكلب يعرفني ،وأنا قادر على ترويضه وإخفات زمجرة وحشيته،ضمَّني إلى حزبِهِ خوفاً عليَّ وانطلقَ خلفهم وراء الكلب المطلوب. جماعةٌ اتجهوا يميناً وجماعةٌ اتجهوا شمالاً ،فلم يبقَ سوى الدرب المؤدي إلى منزل حارس البوابة ،اقترب الرجال صوب المنزل ،فدلَّهم على الكلب عواؤهُ المنبعثُ من فوهة التنور ،التنور الذي حُبِسَ فيه أيام طفولته ،صرختُ عالياً "اتركوه..أرجوكم" فلطمني أبي على وجهي ،وتحرَّكَتْ فئةٌ منهم يحملون اشدَّ المشاعل توهجاً ،فرموها على الكلب الذي زَمجرَ ونبحَ في وجهِ رجالِ القرية الممتلئين بالثأر. أشعلوا التنور وأنا اصرخ عالياً "لا تقتلوه...أرجوكم لا تقتلوه"، حضنني أبي بقوة وأنا اصرخ بكل قوة، والكلب يعوي عالياً،عالياً. عواؤهُ ملأ الفضاء،فاقشعر بدن الأشجار والبيوت والدروب،ولم تتأثر قلوب الرجال المكتظة بالثأر والغل. عوى عالياً من الألم ، وهو يحترق في التنور، الذي تحول إلى شعلةٍ من اللهب. عيناي لم تتحملا صورة اللهب الذي بات يلمع فيهما، وأذناي لم تقويا على سماع صوت عواء الكلب الذي بدأ يخفتُ.. شيئاً فشيئاً.لم انمْ ليلتها ،كنت ابكي إلى الصباح ، صباح القرية الذي عاد يحمل لهم بشارةَ الخلاص من الكلب، في تلك الساعة تسابقَ رجالُ القرية عند شيخها للحصول على وظيفة الحارس الجديد، وكركرَ الرجال أمام الدكاكين ابتهاجاً بالخلاص، وتباشرت النسوة المتبضعات،ورجع الأطفال من جديد إلى اللعب في الدروب وأنا... كنتُ منزوياً في غرفتي/ تنّوري، أنوح على صديقي الكلب/الجرو الأبيض. لكن أهل القرية المسرورين بالخلاص والبشارة، وبعد انتهاء عيدهم بالنصر والغنيمة ، لم يهنأوا بعيشهم أبداً، فقد ذُعِروا مرة أخرى، حين عثروا في فجر يوم آخر على جثةِ حارسِ القريةِ الجديد، ممدَّداً على الأرض، مذبوحاً بنفس الطريقة ،وقد ترسَّبتْ تحته بركةٌ حمراء
 
 
 
................................
 
 
البداية الجديدة
 
 
ريسان الخزعلي
* هي الثمانون
...
الحزن..
وردٌ في العيون،
والملحُ بين الجفون.
وانَّ التجاعيد إنْ لاحت..،
ففي وجه الصبيّ أجمل ما تكون..!
* * *
* هي الثمانون.
...
كلٌ يُطالع يوم انتمائه:
/ أيعجب،
من يراه..،
قبل تاريخ الولادة..!؟
كلٌ يشير..،
إلى جمر البداية:
يُقلّبُ،
في الرماد، ما ضم الرماد..،
ويحصي اتقاده..!
كلٌ يشير..،
إلى "موضع الشنق" في الرقبة:
ومن زهوٍ يؤرجحه قلادة..!
والبعضُ إنْ،
جسَّ في عصب الكفين نبضاً خافتاً،
فمن خجلٍ جس ابتعاده.
...،
هي الثمانون، تغزل، كالأشجارِ سر وقوفها..،
وانْ خطرَ النعاس..،
فمن خيط النعاس، تطاريز الوسادة..!
* * *
الحزنَ وردٌ في العيون، والملحُ بين الجفون،
وانَّ التجاعيدَ إنْ لاحت، ففي وجه الصبي
أجملُ ما تكون..! والضوء أسرع ما يكون.
...،
/ أيعجبُ..
من يرى،
إنَّ الحقيقةَ قبلَ الضوء قد برقتْ،
وقد إفتدى شمس الحقيقة حالمون.
...،
هي الثمانون.
خطفَ العين تعبر جسرها..،
وتدور في صوت المغني "بستةً"..،
يخضرُّ منها الجذر قبل مشتبك الغصون..،
فما ملَّ الغناء وانْ:
تَقطّعتْ أوتارهُ عزفا..،
يشدُّ من شغف وريده..!
..،
- أني رأيتُ الماء في نهر البداية..،
كالماء في نهر البدايات الجديدة..،
هي الثمانون.
ما لاحت تجاعيد..،
ففي وجه الصبي علامات الصبابة،
قد حلّتْ وليدة..!
 
 
 
...................................
 
 
 
تكريم في الجزائر للكاتب المغربي شعيب حليفي
المأثورات الأدبية المغاربية
 
 
 
عبد الرحمان غانمي
نظم مختبر  النقد ومصطلحاته ومشروع بحث الموروثات الأدبية ، بكلية الآداب واللغات ، في جامعة قاصدي مرباح بمدينة ورقلة ـ الجزائرية الندوة العلمية الأولى حول الموروثات الأدبية المغاربية ، يومي 20و21 تشرين الثاني 2013 ، حيث تم تكريم الأديب المغربي شعيب حليفي .
وقد كان الافتتاح بقاعة المؤتمرات الكائنة بمديرية الجامعة  بحضور مدير الجامعة أ.د أحمد بوطرفاية، وعميد كلية الآداب واللغات أ.د مشري بن خليفة ومدير مخبر النقد ومصطلحاته أ.د بلقاسم مالكية، وأ.د عبد الحميد هيمة رئيس مشروع الموروثات الأدبية الجزائرية.
أما الجلسة العلمية الأولى فترأسها مدير مخبر النقد ومصطلحاته أ.د بلقاسم مالكية، ونشطها كل من: أ.د محمد الباردي من تونس بورقة عنونها بـ: حكايات عبد العزيز العوري الشعبية: البنية والدلالة، تلتها ورقة الدكتور أحمد زغب من جامعة وادي سوف بالجزائر وعنوانها: المأثورات الأدبية الشعبية وسُلم القيم، لتختتم هذه الجلسة بورقة الباحثة الدكتورة هادية مشيخي من تونس، وموضوعها: مشروع محمد عابد الجابري النقدي ودوره في تصنيف مكونات التراث من خلال كتاب: " نحن والتراث". واستمرت جلسات الجلسة الزوالية، بإدارة الدكتورة هاجر مدقن، وتنشيط كل من: د. شميسة غربي من جامعة سيدي بلعباس الجزائر، بورقة عنوانها: من ذاكرة الأدب الجزائري القديم، تبعتها ورقة الأستاذ مسعود بن ساري من جامعة ميلة الجزائر ومداخلة في الإجازة العلمية المغاربية، قطعةً أدبية منسية، ومنها إلى دراسة ثقافية لرسائل ابن القالمي، قدمها الدكتور سليم بوعجاجة من جامعة ميلة كذلك، لتتوج بدراسة إثنوغرافية للمجتمع الجزائري من خلال المقامات العلوانية من تقديم الدكتور محمد زيوش من جامعة الشلف الجزائر.
ضم اليوم الثاني لهذه الندوة جلسة علمية واحدة وأخيرة.. ترأسها الدكتور محمد الباردي. ونشطها الأستاذ الدكتور مدير مخبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيكب ـ الدار البيضاء بالمملكة المغربية: أ.د/شعيب حليفي بمداخلة عنونها  "ثقافة الملحون المغربي، اتبعتها مداخلة أ.د عبد الرحمن غانمي من كلية الآداب بني ملال ـ المغرب بعنوان: الرحلة في التراث الأندلسي اليهودي: الأبعاد الأنثروبولوجية والتاريخية / رحلة ابن يونة الأندلسي نموذجا. ومن تونس قدم أ.د أحمد الناوي بدري ورقة موضوعها: الأجناس الخطابية في الحكاية الخرافية، لتغوص الدكتورة سميرة انساعد من المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة الجزائر في خصائص الكتابة وموتيفاتها في الرحلة العلمية المغاربية، ويعود بنا الدكتور بوداود وذناني من جامعة الأغواط الجزائر إلى حديث عن مكانة أبو راس محمد المعسكري العلمية، ويختم الجلسة الدكتور عاشور سرقمة بورقة في المأثورات الأدبية بين الشفوية والتدوين.
ولأن الاعتراف بالفضل من شيم الفضلاء، ولأن لكل مجتهد نصيباً لا يقدره إلا من عرف قيمة هذا الجهد وصاحبه.. فقد أبى مخبر النقد ومشروع الموروثات إلا أن يعترفا بجهد المجتهد وفضله في تكريم جميل للأستاذ الدكتور شعيب حليفي الكاتب ، الروائي والناقد ، الباحث الأكاديمي ، الذي لطالما كان وما زال خبرة علمية  وقدوة أخلاقية لمسها كل من التقى به وأخذ عنه.. وقد ناب عبد الحميد هيمة في كلمة مؤثرة وصادقة عن الحاضرين ، في ذكر صورة شعيب حليفي المتعدد العطاء ، والذي استطاع أن يؤكد على حسه الثقافي المغاربي والعربي من خلال تآليفه في النقد والرواية والكتابة الاجتماعية ، أو مسؤولياته  العلمية  والثقافية ودوره في بناء الكثير من الأفكار والسبل .  وقد تم الاتفاق في اختتام هذه الندوة ، وفي جلسة ثلاثية ضمت المغرب ممثلا بشعيب حليفي وعبد الرحمان غانمي ، والجزائر ممثلا بعبد الحميد هيمة وبلقاسم مالكية ، وتونس ممثلا بمحمد رجب الباردي ، اتفقوا على تدعيم أواصر التعاون العلمي والثقافي المشترك  وفتح آفاق جديدة للبحث في السرد والنقد والمصطلح ، انطلاقا من  ملتقيات سيتم الترتيب لها  بتنسيق مع باحثين من ليبيا وموريتانيا أيضا.
 
 
..................................
 
 
البصرة..سيدتي
 
 
 
ناصر الثعالبي
سيدتي
الليلة  ...في المنفى تتوسدني أحلام المفقودين
ترقص ساعات المنفى طيراً مذبوحا بين عيوني
تحمل موج) الشط  ( ودندنة الصيادين
ترمي صدفا مقهوراً
فالشط يلوذ بطيات القمصان المهووسة بالألوان
مثل عيون  السمك المرصوف..
حين تغادرها الخلجان
سيدتي
اكتب عنا نحن المنسيين
رائحة الشط تعذبنا
ترقد بين الأنف وبين القلب
فنلم الشاطئ زبداً
يعلو رايات المهزومين
فتودع آيات النزف شوارعك
لترجع في الذلة مثل (التوابين)
سيدتي
أغرقنا الصمت
حناجرنا أمست كالمزمار المكتوم بختم الله
والليل طويل سيدتي
وذاكرتي لا تعرف جوق السمسارين
لكني أتذكر (مولى) الأمرد
بياع النفط الأسود للبحارين
اذكر(مهدي) بسويكته
اذكر(هيعته)بعيون الدجالين
وأبا (عيدان ) أذكره
في جسر الخندق حين يقود الحمالين

ص8

الشهرستاني: لدىالعراق مقومات صناعية كبيرة
 
 
 
بغداد – وكالات:
اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أمس، ان العراق لديه مقومات صناعية كبيرة غير متوفرة في بقية البلدان، مبينا انه سيعود احد البلدان الزراعية المهمة في المنطقة في حال تركيزه على تطوير الواقعين الزراعي والصناعي فيه.
وقال الشهرستاني لوكالة "السومرية نيوز"، ان "العراق لديه ميزة ومقومات صناعية غير متوفرة في بقية البلدان في المنطقة"، مطالبا الشركات العالمية بـ"ان تنظر الى العراق كقاعدة صناعية كبيرة ممكن ان تغذي حاجات المنطقة".
واضاف الشهرستاني ان "الشركات العالمية في حال مجيئها للعراق وأنشأت مصانعها في العراق فانها ستجد المواد الاولية ومصادر الطاقة رخيصة ويداً عاملة متدربة ومهنية".
واكد ان "الصناعة يمكن ان تلعب دورا مهما في الجانب الزراعي من خلال المصانع التحويلية"، لافتا الى ان "العراق سيعود احد البلدان الزراعية المهمة في المنطقة كسلة خبز للمنطقة، في حال تركيزه على تطوير الواقعين الزراعي والصناعي فيه".
 
 
 
...................................
 
 
استبعاد تطوير النظام المصرفي عند تعديل قانون البنوك
 
 
 
بغداد – وكالات:
استبعد عضو اللجنة المالية النائب عن ائتلاف العراقية حسن البياتي، تطوير النظام المصرفي في البلد في حال تعديل قانون البنوك الحالي، داعيا إلى تشريع قانون جديد يواكب التطور الحاصل في البنوك العالمية. وقال البياتي لوكالة (الاخبارية للانباء)، امس السبت: ان قانون المصارف الحالي الذي شرع في زمن الحاكم المدني الامريكي بول بريمر عام 2004 لا يستحمل التعديل كونه شرع في ظرف يختلف عن الظرف الحالي أي قبل عقد من الزمن. واضاف انه يجب تشريع قانون جديد للمصارف يواكب التطورات الحاصلة في عمل البنوك في العالم، ويشجع البنوك المحلية على تطوير عملها من خلال استخدام الاجهزة والانظمة الاكثر تطورا، بالاضافة الى انه يشجع الاستثمار في المجال المصرفي. واكد ان تعديل القانون الحالي لا يفي بالغرض ولن يؤدي الى تطوير النظام المصرفي في البلد.
يذكر ان النظام المصرفي في العراق يتكون من ثلاثة وأربعين مصرفا، فضلا عن البنك المركزي. وتتوزع حسب الملكية بين (7) مصارف حكومية و(30) مصرفا أهليا بضمنها (7) مصارف إسلامية، اضافة الى (6) مصارف أجنبية.
 
 
 
.........................
 
الكردستاني: "لن يسمح" للشهرستاني برسم سياسة الإقليم النفطية
نائب يؤكد وجود لقاءات بين بغداد وأربيل وأنقرة
 
 
 
بغداد - ناطق محمد :
كشف عضو في لجنة النفط الطاقة النيابية، عن وجود لقاءات مستمرة بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم وأنقرة بخصوص ملف النفط.
وفيما بيّن ان كل دول المنطقة وخاصة دول الجوار تحرص على ان يكون العراق بلداً مستقرا سياسيا أمنيا واقتصاديا، أكد نائب عن التحالف الكردستاني بأن الإقليم "لن يسمح للشهرستاني ولا غيره برسم سياسة النفط والغاز في كردستان".
 
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، قال فرات الشرع عضو لجنة النفط والغاز النيابية، إنه "لأهمية موقف وموقع العراق سياسيا واقتصاديا يجب أن تكون له علاقات طيبة مع المنطقة والجوار، كذلك نحتاج إلى استتباب أمني وسياسي واقتصادي، وكل هذا يحتاج إلى حرص كبير من كل شعوب المنطقة تجاه الدولة العراقية".
وأضاف الشرع انه "ليس من الصحيح أن تكون هناك قضية نفطية تسبب لنا تصدعات سياسية خصوصا في العلاقات الأخيرة، كما ان هناك لقاءات بين الحكومة المركزية والإقليم وأنقرة حول ملف النفط".
وبين أن "أي توقيع على الثروة الهايدروكاربونية والتصرف بها من قبل أي جهة دون الرجوع للدستور ودون أي تنسيق مع الحكومة المركزية في بغداد؛ يعتبر فاقدا للشرعية، كما يؤسس إلى خلافات يجب الابتعاد عنها، وان لا يعمل على تقديم المصلحة المناطقية أو القومية على المصلحة الوطنية"، لافتا إلى إنه "ليست هناك سياسة نفطية متفق عليها بين الحكومة المركزية والإقليم، خصوصا بغياب قانون النفط والغاز".
وتابع عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، أن "أسباب تأخير قانون مهم وكبير في تنظيم العلاقات النفطية، يعود إلى الخلافات السياسية، وعدم فهم الكثير من المواد الدستورية لهذا القانون، ما تسبب في تأخير إقراره"، مبينا أن "إقرار هذا القانون سينظم العلاقات بين الحكومات المحلية والحكومة المركزية، وكذلك مع الشركات العالمية والحكومة، من اجل ان تكون هناك سياسة نفطية واضحة، وبسبب غياب هذا القانون بقيت الكثير من الأمور غير منضبطة".
من جهته، قال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط، إنه "لا يجوز تصدير أي كميات من النفط أو أي ثروة من ثروات العراق بدون علم الحكومة الاتحادية، لأنها ملك للشعب العراقي وليست ملكاً للحكومات"، مشيرا إلى أن "الجهة المسؤولة عن تصدير النفط العراقي، هي شركة النفط العراقية (سومو)".
وأضاف جهاد في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "ثروات البلاد مؤتمنة عليها الحكومة الاتحادية وإيراداتها لكل أبناء الشعب، والتي تذهب للخزينة العراقية، ومنها توزع على أبناء الشعب بما فيها الإقليم"، معربا عن أمله بأن "يقر قانون النفط والغاز، الذي سيضع حداً لكثير من الإشكاليات التي تحدث عرقلة لبعض الأمور التي تخص ثروات النفط، كما أن إقرار القانون سيمنع الاجتهادات التي تقول إن كل طرف يحق له أو لم يحق تنظيم الأمور التي تخص المنتجات النفطية وينظم العلاقة بين المركز والإقليم".
إلى ذلك، أكد شوان محمد طه النائب عن التحالف الكردستاني، لـ"السومرية نيوز"، أن "الدستور العراقي يسمح لإقليم كردستان بإدارة إنتاج حقول النفط الجديدة، على أن تعود واردات هذه الحقول إلى خزينة الدولة العراقية"، مضيفا أن "الدستور ينص أيضاً على أن رسم سياسة النفط والغاز في العراق، يجب أن يكون بالاتفاق بين الحكومة الاتحادية والإقليم والمحافظات المنتجة".
وبين طه أن "إقليم كردستان لن يسمح لا للشهرستاني ولا غيره، بأن يتدخل في رسم سياسة النفط والغاز للإقليم"، موضحا أنه "لم يعد هنالك شيء اسمه السياسة المركزية، فنحن لدينا حكومة اتحادية، والحلم بالحكومة المركزية الحديدية الشمولية عفا عليه الزمن".
وأضاف أنه "كان الأجدر بالشهرستاني أن ينجز مشروعا جديدا للنفط والغاز خلال السنوات السبع الماضية، ولا يعتمد على قانون النظام السابق"، معتبراً "تصريحاته المتشنجة تدخل ضمن الحملة الانتخابية".
 
.......................
 
النفط: انتهاء نصب المنصة
العائمة الثالثة
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النفط، عن اكتمال نصب المنصة العائمة الثالثة لتصدير النفط في البصرة. وفيما بينت أنها ستنتهي في الربع الأول من العام القادم من نصب خمس منصات، اكدت انها ستكون "إشراقة جديدة" لتصدير النفط. وقال معاون مدير شركة نفط الجنوب محمود عبدالامير لوكالة (المدى برس)، على هامش جولة قامت بها كوادر شركة نفط الجنوب في ميناء البصرة النفطي: إن "كوادر شركة نفط الجنوب تقوم بتثبيت المنصة المركزية لتصدير النفط على ركائز بعد تصنيعها في اندونيسيا".  وأضاف عبد الامير أن "المنصة تحتوي على أربع عوامات لضخ النفط؛ تبلغ الطاقة التصديرية لكل واحدة منها 900 الف برميل يوميا ليبلغ انتاج المنصة المركزية 3 ملايين و600 الف برميل يوميا".
وأشار عبد الامير الى ان "إكمال ربط المنصة بالعوامات الاربع وادخالها حيز الخدمة سيكون في الربع الاول من العام 2014"، مبينا أن "عمل المنصة المركزية يعطي إمكانية عالية لرفع الطاقة الإنتاجية للنفط  العراقي وكذلك المناورة بين النفط المنتج والمخزون والمصدر".
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن "كوادر شركة نفط الجنوب المتواجدة في مدينة البصرة أكملت نصب المنصة الاتحادية العائمة الثالثة بنجاح، ومن المؤمل أن تدخل الخدمة قريبا لتصدير النفط عبر الخليج"، مبينا أن "المنصة الرابعة سيكتمل العمل بها نهاية العام المقبل لتكون منظومة كاملة".
وأوضح جهاد أن "المنصات هي عبارة عن عدادات إلكترونية دقيقة، وفيها أجهزة لقياس وضبط عمليات التصدير النفط"، منوها إلى أن "الطاقة التصديرية لكل عوامة هي 900 الف برميل".
وبيّن جهاد أن "الطاقة التصديرية المضافة من خلال هذا المشروع في حال اكتماله ستكون مليونين وسبعمائة الف برميل بالمعدل المتوسط، وستكون الطاقة التصديرية الكلية للعراق هي بين أربعة ونصف المليون برميل باليوم إلى ستة ملايين برميل".
يذكر أن المنصة المركزية وصلت الى المرافئ الجنوبية قبل نحو أسبوعين وبلغت كلفتها أكثر من 500 مليون دولار امريكي.
 
.............................
 
افتتاح محطة تازة الغازية في كركوك بطاقة 292 ميغا واط
 
 
كركوك – وكالات:
افتتح وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي، أمس السبت، محطة تازة الغازية بطاقة 292 ميغا واط في محافظة كركوك. فيما لفت الى أن المحطة ستساهم في "دق آخر مسمار في نعش الظلام"، على ان تفتتح وحدات جديدة الأسبوع المقبل تنفذها شركة هونداي الكورية.
وقال الجميلي في كلمة له خلال حفل افتتاح محطة تازة الغازية الوحدة k3 بطاقة 292 ميكا واط: إن "المحطة المجهزة من شركة سيمنس الألمانية والمنفذة من شركة هونداي الكورية ستسهم بدق آخر مسمار في نعش الظلام حيث نفذت بتوقيتاتها المحددة خلال 18 شهرا". وأضاف الجميلي انه "سيجري الأسبوع القادم افتتاح وحدات أخرى منفذة من قبل شركة هونداي ايضا ومنها الرميلة بطاقة 1500 ميكا واط"، مبينا أن " شركة هونداي ساهمت مع كوادر وزاراتنا بطرد الظلام عن مساكن العراقيين وستصل طاقتنا خلال نهاية العام الحالي الى 13 الف ميكا واط، وبنهاية عام 2014 ستصل الى 18 الف ميكا واط. فيما ستصل بنهاية عام 2016 إلى 30 الف ميكا واط وهذا لم يأت من فراغ بل نتيجة جهد ومتابعة وتخطيط".
وتابع وزير الكهرباء "نتعجب أن بعض المحافظات والوزارات لم تنجز موازناتها حتى الان فيما نحن في الوزارة أنجزناها منذ شهرين"، مشيرا الى أن "القطوعات التي تحصل اليوم هي نتيجة الظروف الجوية ولدينا 1500 ميكا واط خارج العمل الآن بسبب هذه الظروف و1000 ميكا واط اخرى بسبب الصيانة لكن بنهاية العام الجاري سنصل الى 13 الف ميكا وهي ستغطي الحاجة".
وأوضح الجميلي أن "هناك إتفاقات مع كركوك سترى النور قريبا، وهناك مفاوضات مع إدارة ومجلس كركوك، ووجهتُ ممثلي وزارتنا بان يعملوا من اجل كركوك"، لافتا الى أن "15 الف موظف من اصحاب العقود بوزارة الكهرباء سيتم تعيينهم في عموم العراق وحسب الاقدمية بالخدمة والعمل".
من جهته قال رئيس مجلس المحافظة حسن توران في كلمة له خلال إفتتاح المحطة إن "التمييز بالعمل جاء نتيجة التخطيط المسبق وجهود  شركة غاز الشمال ووزارة النفط بتأمين الطاقة واختيار انجح الشركات بالتنفيذ وهي هونداي".
بدوره قال ممثل شركة هونداي المهندس كو في كلمة له إن "شركتنا انجزت قبل فترة محطة القدس الغازية بطاقة 500 ميكا واط في بغداد، واليوم تنجز محطة تازة بطاقة 292 ميكا واط وسننجز محطة الرميلة بطاقة 1500 ميكا واط ".
يذكر أن كركوك لديها حصة من الشبكة الوطنية تقدر بـ 300 ميكا واط ويردها من المستثمر بإقليم كردستان 200 ميكا واط، ويصل معدل التجهيز فيها 20 ساعة يوميا.
 

..................................

مؤتمر نفط وغاز البصرة الخميس المقبل  برغم حادثة الرميلة
 
 
 
البصرة – وكالات:
كشفت شركة "اكسبوتم" لتنظيم المعارض الدولية في محافظة البصرة، أمس، عن ان الخميس المقبل سيشهد افتتاح مؤتمر ومعرض النفط والغاز الرابع بمشاركة 270 شركة عالمية.
وتحدثت انباء سابقة عن تأجيل اقامة المؤتمر والمعرض على ارض البصرة بعد تعرض احد العاملين الاجانب في حقل الرميلة الشمالي الى الضرب من قبل بعض الاهالي، على خلفية اشكالات بشأن الاحتفاء بأيام عاشوراء، الا ان مسؤولين محليين نفوا تأجيل المؤتمر وأشاروا الى عقده في الخامس من الشهر المقبل.
وقالت الشركة في بيان لها انه سيفتتح في مدينة البصرة في الخامس من الشهر المقبل معرض ومؤتمر النفط والغاز الرابع الذي تنظمه الشركة، بمشاركة واسعة للشركات المتخصصة في مجال النفط والغاز منها 270 شركة عالمية و 8 شركات داعمة من 36 بلدا.
واضاف البيان أن من ضمن الشركات المساهمة "عمالقة الشركات للعالمية رميلا، شيل، أيني، لندة، اميرسون، بتروفاك، كي بي أر،ميستوبيشي، جنرال الكتريك، أف ام سي تكنوليجيس، جاينا بتروليوم .تكنولوجي، وكويت انرجي".
وتابع انه "سيتم تنظيم هذا الحدث بقسميه المعرض والمؤتمر على ارض معرض البصرة الدولي ويستمر اربعة ايام. وكما هو الحال في السنوات السابقة سوف يكون هذا المعرض البوابة الذهبية التي سوف تفتح ابوابها لاستقبال الشركات العالمية الكبرى".
واشار إلى انه اضافة الى المعرض سيكون هناك يومان على التوالي يناقش فيهما موضوع تحسين الصادرات بالارتباط مع تطوير الصناعات المحلية.
واردف البيان أن ذلك يترافق مع دورات تتضمن مواضيع حول تطوير قدرة انتاج العراق للسنوات المقبلة، وتشمل الحفر والتنقيب، الطاقة والمياه وشبكات الأنابيب، بمشاركة مختصين عالمين ومحليين وخبراء من الشركات العامة التابعة للقطاع الحكومي، متوقعاً أن "تتم زيارة هذا المعرض من قبل 18000 زائر عالمي ومحلي".
يذكر ان معرض البصرة الدولي السابق؛ الثالث للنفط والغاز، عقد في 26 تشرين الثاني عام 2011 في ميناء المعقل بالبصرة، بمشاركة نحو 350 شركة متخصصة في قطاعات النفط، تمثل نحو 40 دولة بينها الدول الأبرز في الصناعة النفطية. وشارك في المعرض مئات من المختصين بشؤون النفط والاقتصاد.
 
 
 
..........................

نحو تفعيل دور السياستين المالية والنقدية في تحقيق التنمية الاقتصادية
 
 
 
ابراهيم المشهداني
تلعب السياستان النقدية والمالية دورا كبيرا في عملية التنمية المستدامة في العراق، اذا ما جرى التنسيق العملي المنتظم بين وزارة المالية والبنك المركزي من خلال أدواتهما وخططهما لتطبيق هذه السياسات.
 
 
فالبنك المركزي معني قبل أي شيء بتطبيق سياسة نقدية متشددة لكبح الانشطة التضخمية من خلال رفع سعر الصرف الاسمي للدينار العراقي وصولا الى سعر صرف حقيقي موجب للدينار باستخدام ادواته النقدية المتاحة وصولا الى حالة احتواء التضخم المتولد عن ضغوطات الإنفاق الكلي او الطلب العام الناتج عن الميزانية العامة للدولة وكمية الكتلة النقدية المتاحة في السوق وكلاهما عاملان مهمان في تحقيق الطلب الكلي العام دون اهمال الاثار الناجمة عن اختلال التناسب بين الموازنتين الاستثمارية والتشغيلية . والسياسة المالية  كونها معنية بالتدفقات المالية وتوجيه الانفاق العام الى القطاعات الانتاجية والخدمية بما يؤدي الى التنمية الاقتصادية والنهوض بالمستوى المعيشي للمواطنين وإنقاذهم من براثن الفقر والجهل والمرض ومظاهر الحرمان والعوز الذي لحق بهم في العقود الماضية لهذا فان التنسيق بين السياستين يرمي من بين امور عديدة الى ضبط ايقاع النمو الاقتصادي المنشود.
 ومن البديهي أن العلاقة التناسبية بين الإنفاق الاستثماري الذي تقرره الميزانية العامة للدولة والإنفاق الاستهلاكي تترك اثرها المباشر على عملية التنمية الاقتصادية فزيادة الانفاق الاستثماري لا تنعكس نتائجه على بناء القاعدة التحتية فقط وإنما تنعكس ايضا على تنمية القطاعات الإنتاجية المهمة في الاقتصاد المتمثلة بالصناعة التحويلية والاستخراجية والتعدينية والقطاع الزراعي وإجراءات حمايتهما التي أبرزها تنفيذ قانون التعرفة الكمركية، وما يترتب على ذلك من الاحتفاظ بالعملة الصعبة المتولدة عن الريوع النفطية، يرافق ذلك خفض الانفاق الاستهلاكي في القطاعات غير المنتجة وما يرافقه من هدر مالي وفساد يضرب أطنابه في مختلف مرافق الدولة، لتحقيق المستوى المطلوب من تشغيل الطاقات العاطلة في الاقتصاد سواء أكانت مادية ام بشرية، فضلا عن مكافحة الفقر ورعاية الفقراء من خلال منظومة الحماية الاجتماعية وإصلاح منظومة البطاقة التموينية ومكافحة الآفات التي تنخر بها منذ ما يزيد على ثلاثة عشر عاما.
وتظهر الأرقام الواردة في موازنة عام 2014، وهي ارقام تخمينية في كل الاحوال، الاتجاه نحو زيادة الموازنة التشغيلية على حساب الموازنة الاستثمارية؛ فان نسبة الموازنة الاستثمارية ستكون في موازنة العام القادم 2014، 36 في المئة  بدلا من 39 في المئة في موازنة عام  2013. وان المجموع الكلي لموازنة 2014 ،174 تريليون دينار عراقي والموازنة التشغيلية سيكون لها القدح المعلى. فإذا كان مقدار الموازنة الاستثمارية 63 تريليونا وفق هذه النسب، فان مقدار الموازنة التشغيلية سيكون 111 تريلونا، ورغم ان هذه الارقام ليست نهائية فإنها في المقام الاخير متوقفة على ما يقرره البرلمان. وهذا يعني في اطار هذه الارقام الفلكية  تحول خطير نحو مجتمع استهلاكي راهن على حساب الاجيال القادمة ودعامتها الاساسية قطاعات الانتاج الأساسية في ظل سياسة ادخارية ضعيفة، والتي من المفروض ان ينتهجها الجهاز المصرفي الذي يقف على رأسه البنك المركزي وسياسته النقدية، وستجهد حيتان الفساد نفسها في رسم الخطط لسرقة ما يتاح امامها من فرص الاستحواذ على هذه الموازنة التشغيلية.
 وإذا كان هذا هو اتجاه الموازنات فكيف ستنفذ  الخطة الخمسية للأعوام 2013- 2017 التي تتطلب من اجل تحقيق النجاح؛ متابعة انشطة الوزارات وفاعليتها في تنفيذ ما يترتب عليها من التزامات ومراقبة التنفيذ وكفاءة الاداء وإبعاد المتصيدين من حيتان الفساد بتوجيه الخطط  وحرفها عن مسارها بالوجهة التي تتيح لهم الاستحواذ على المال العام من خلال العقود الوهمية وإحالتها الى الطارئين من مدعي رجال الاعمال. ان مراجعة هذه السياسات في عملية التنمية الاقتصادية باستمرار ضرورة ملحة في انجاح هذه الخطة التي ينبغي ان يكون الهدف منها تحسين الاداء الاقتصادي وامتصاص البطالة وتحقيق شيء من  العدالة الاجتماعية، وتحسين البيئة ولو بالمنظور النسبي خلال فترة الخطة. لذلك فان التنسيق لا يتوقف على السياستين المالية والنقدية وإنما ايضا على المسؤولين عن تنفيذ هاتين السياستين من جهة وبين الجهات الحكومية التي تتابع تنفيذ الخطة الخمسية وفي المقدمة منها وزارة التخطيط فهل يتحقق ذلك في السنوات الخمس المقبلة؟


ص9
المؤتمر الوطني الخامس للحزب الشيوعي العراقي
مؤتمر الديمقراطية والتجديد في ذكراه العشرين
 
اعتمد المؤتمر الوطني الخامس صيغة الماركسية كمرشد يهتدي به الحزب, والمقصود بالماركسية (وفي جوهرها المنهج الماركسي, الجدلي التاريخي) افكار ماركس, انجلس, لينين والتطورات التي جرت بعدهم , على يد المفكرين الماركسيين , "الحركة الشيوعية عموماً".
 
 
وضع المؤتمر صياغات تهدف الى تصحيح مفهوم المركزية الديمقراطية، وتثبيت ضمانات دستورية تمنع تحول المركزية- الديمقراطية الى مركزية بيرقراطية، تصادر او تضعف الديمقراطية في داخل الحزب.
 
محمد جاسم اللبان*
التجديد قاموسياً يعني استبدال القديم، المتهالك، عديم النفع، بشيء آخر جديد كلياً أو جزئياً. وإذا سحبنا هذا المفهوم الى ميدان الفكر والسياسة، سيتضح لنا أن التجديد يعني مواكبة روح العصر والإجابة عما تطرحه الحياة من أسئلة ومستجدات، وتعقيدات، بالانفتاح الفكري أولا، ثم استكمال النافع منه سياسياً وتنظيمياً، أي القدرة على استيعاب كل ما هو جديد في الفكر والسياسة والعلوم والتكنولوجيا والثقافة بصورة عامة.
� من وجهة النظر الماركسية، فأن الفكر هو انعكاس للواقع، ولكي يبقى الفكر معبراً حقيقياً عن الواقع، لابد أن يعكس حركة هذا الواقع وتطوره. وارتباطاً بهذا الفهم، سيكون التجديد عملية مستمرة، متواصلة، غير منقطعة، وهذا ينطبق على الحزب. فلكي يبقى فعالاً، حيوياً، لابد أن يتطور ويتجدد باستمرار، وإلا اصابه التراجع والتخلف، وربما يطويه النسيان.
ولهذا فإن عملية تجديد ودمقرطة حزبنا الشيوعي، هي عملية ضرورية، وحاجة موضوعية، أصيلة، وبالتالي لا يمكن حصر دوافعها ومبرراتها فقط بما أصاب التجربة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي وأوربا الشرقية، كما يتصور البعض!
� بمعنى آخر ليست عملية التجديد والديمقراطية استجابة ظرفية لأوضاع طارئة، او مسايرة لصرعة فكرية او سياسية جديدة، أو إصلاح عابر، وإنما هي ضرورة حتمية لبقاء الحزب قوة فكرية- سياسية وتنظيمية بمستوى يبرر وجوده، ودوره المنشود في التعبير عن مصالح الطبقة العاملة والفلاحين وجميع شغيلة اليد والفكر، القريبة والبعيدة المدى، ولتأمين طموحات الشعب في الديمقراطية والسلام والتنمية والتقدم الاجتماعي.
� كانت هناك محاولات وطروحات وممارسات، تنتسب الى عملية التجديد والديمقراطية، قبل المؤتمر الخامس، وقبل أحداث البلدان الاشتراكية بسنوات عديدة، غير أنها محدودة، ولم تأخذ طابعاً شاملاً، أي أنها كانت البدايات او الإرهاصات لهذه العملية الكبيرة.
� لقد كنا نعاني من أزمة على صعيد حياة الحزب الداخلية والعمل القيادي، وأحداث البلدان الاشتراكية عمقت هذه الأزمة. أي أن منسوب التجديد ارتفع نتيجة الأزمة التي عاشها الفكر الماركسي ونموذج بناء الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي وبلدان اوربا الشرقية، بما في ذلك الجمود الذي هيمن على البحوث والدراسات وكان مطلوباً من الحزب ان يقدم أجوبة فكرية، وأن يواجه حالة الإحباط والجزع التي سادت شعبنا جراء انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان حليفاً فعلياً للبلدان العربية، فغيابه عن الساحة الدولية انعكس سلباً على أوضاعنا نحن. في تجربتنا الدامية مع الدكتاتورية، خسرنا الكثير جداً، وكان نصيبنا كبيراً من عبء النضال ضد نظام "صدام حسين" في ملفات الأمن التي استولى عليها رفاقنا خلال انتفاضة آذار (1991) وجدنا ان الجزء الأكبر من اهتمام أجهزة الأمن والمخابرات كان مكرساً لمحاربة حزبنا. القمع الضاري الحق بنا اضراراً  فادحة، وأنهكت منظماتنا، ولم نستطع تحقيق نجاحات بارزة، فيما كان الناس في حالة من القنوط والترقب وإنتظار انجازات تحيي الأمل من قبل حزبنا وغيره من قوى المعارضة.
� بالمقابل كانت هناك مخاوف لدى البعض من عقد المؤتمر: هل يساعد ذلك على خروج الحزب من الأزمة أم يفاقمها؟ (الظرف غير ناضج) يجب ان يسبق المؤتمر انجاز هام.
� وكانت النية متجهة الى عقد المؤتمر صيف 1992، لكن التعقيدات والنقاش الطويل حولها أديا الى عرقلة التحضيرات وتأجيل المؤتمر لما يقارب السنة.
 
• أخيرا عقد المؤتمر الخامس (12-25) تشرين الاول 1993.
 
بعد ان توفرت القناعة بضرورة عقد المؤتمر، وان تأجيل عقده ضار بالحزب. صحيح ان المؤتمر لا يستطيع ان يحل كل الاشكالات، لكنه سيحل الناضج منها وحضره (115) منتدباً من أصل (129) يمثلون 90 بالمائة من قوام المؤتمر. واستمر المؤتمر أسبوعين بمعدل يصل احيانا الى اكثر من (12) ساعة في اليوم. طول الفترة يعكس عدم التحضير الكامل لبعض الامور، لكن الديمقراطية كانت متوفرة، ولم تستثن أية قضية هامة من النقاش، ولم يحرم أي مندوب من إبداء الرأي.
 
• استكمالا للصورة، تنبغي الاشارة الى الظروف المعقدة والشائكة، التي التأم فيها المؤتمر ومن بينها:
 
� توقف الحرب العراقية- الايرانية في آب 1988/ تواصل حملات الأنفال ضد شعبنا الكردي واستخدام الكيمياوي/ غزو الكويت في 2 آب 1990/ انتفاضة آذار المجيدة عام 1991/ ظهورالأصولية الاسلامية/ إنهيار الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية. أي أن المؤتمر كان ابن ظروفه الصعبة والمعقدة، وقد أخذ على نفسه طائفة من المهمات:
(1) رسم خط سياسي للحزب يعكس الواقع بشكل أفضل.
(2) التمثيل الاعمق والمعرفة الأدق بهموم الجماهير الشعبية المكتوية بنار الدكتاتورية.
(3) كيفية مساهمة الشيوعيين العراقيين مع كل قوى المعارضة العراقية للتعجيل بيوم الخلاص واسقاط الدكتاتورية وإقامة البديل المنشود.
� كما تدارس المؤتمر وأقر القضايا التالية:
التقرير السياسي التنظيمي,  النظام الداخلي، البرنامج,  التقرير المالي, انتخاب اللجنة المركزية الجديدة.
� في التقرير السياسي تناول طائفة من القضايا: الموقف من العامل الخارجي (الاعتماد على الجماهير وقواها، على العامل الداخلي) وكيفية الاستفادة من العامل الخارجي؟
� تدقيق الموقف من بعض القرارات الدولية (قرار ترسيم الحدود بين العراق والكويت في ظل حكومة غير شرعية ومتسلطة على الشعب).
� السياسة التحالفية للحزب: تقييم التجربة السابقة نقدياً وتفعيل (قانون وحدة وصراع الاضداد).
� شعارنا المركزي: في سبيل استنهاض شعبنا، ورفع الحصار الاقتصادي عنه، وإسقاط الدكتاتورية، وإقامة العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد، والدفاع عن مصالح الكادحين!
وعند ملاحظة الشعار، نجد ان المتغير الجديد هو تقديم مطلب رفع الحصار الاقتصادي عن شعبنا.
� الموقف من الفيدرالية: رأى المؤتمر ان الفيدرالية هي الصيغة الأنسب، وهي الضمان الأفضل لحل المسألة القومية في العراق ولممارسة شعب كردستان حقوقه القومية المشروعة في إطار عراق ديمقراطي فيدرالي موحد. ونجد في الفيدرالية تعزيزاً للوحدة العراقية وتمتيناً لها.
� والفيدرالية تجسيد للديمقراطية على الصعيد الاداري ايضا. كما إنها صيغة متطورة للحكم الذاتي ولمفهوم اللامركزية (وعلى هذا الأساس جرى تبني الشعار في حملتنا الانتخابية في كردستان عام 1992، أي قبل إقرار القوى الكردستانية للفيدرالية ولاحقا (بعد طرح مسألة الأقاليم وتشكيل اقليم كردستان) طور الحزب موقفه ورأى ان تشكيل الأقاليم مسألة يقررها الشعب في المحافظات، عندما تتوفر الحاجة والمستلزمات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبطريقة ديمقراطية، ووفقاً للدستور.
� أما صناعة الأقاليم على أسس طائفية أو مذهبية فالحزب ضدها جملة وتفصيلا.
� قيم المؤتمر حركة الكفاح المسلح، وأكد ان هذا الشكل النضالي (الكفاح المسلح) كان ضروريا لمواجهة القوة الغاشمة للدكتاتورية، التي لم تترك أي فرصة لخوض النضال السلمي باي شكل من الأشكال حتى البسيطة منها. وقد مجدّ المؤتمر حركة الأنصار وتراثها.
 
النظام الداخلي:
 
� تحديد الهوية الفكرية للحزب: طرحت خيارات   عديدة على الصعيد الفكري، وقد اعتمد المؤتمر الخامس صيغة الماركسية كمرشد يهتدي به الحزب، والمقصود بالماركسية (وفي جوهرها المنهج المادي الجدلي التاريخي) أفكار ماركس، أنجلس، لينين والتطورات التي جرت بعدهم، على يد المفكرين الماركسيين والحركة الشيوعية عموماً.
� تحديد الهوية الطبقية للحزب: اعتمادا على تحديد الهوية الفكرية للحزب، جرى تحديد الهوية الطبقية للحزب في نظامه الداخلي (حزب الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين وجميع شغيلة اليد والفكر).
سابقا حزب الطبقة العاملة وحلفائها من الفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر.
� وضع المؤتمر صياغات تهدف الى تصحيح مفهوم المركزية الديمقراطية، وتثبيت ضمانات دستورية تمنع تحول المركزية- الديمقراطية الى مركزية بيرقراطية، تصادر او تضعف الديمقراطية في داخل الحزب، وهذه الضمانات هي:
أ- اعتماد مبدأ الانتخابات على مختلف الصعد، وهذه كانت ممارسة جديدة من حيث المدى والشمولية.
ب- التخلي عن طرح قوائم حزبية للمرشحين في كل الانتخابات، بضمنها انتخابات اللجنة المركزية.
ج- إعتماد التصويت السري والفوز العلني للأصوات.
د- الاستفتاءات الحزبية الداخلية في المنعطفات التي تتطلب    قراراً من القيادة (موعم) , مجلس الحكم, الدخول والخروج من القائمة العراقية).
هـ - قلص المؤتمر صلاحيات الهيئة القيادية، فتحول السكرتير العام، الى سكرتير اللجنة المركزية، لا يعلو عليها ولا يتحكم بها.
و- قلص المؤتمر صلاحيات المكتب السياسي لصالح اللجنة المركزية لتكون القائد الفعلي، ولهذا الغرض زيد عدد اجتماعاتها ولقاءاتها.
ز- أعطيت مختلف المنظمات الحزبية صلاحيات اوسع من السابق.
ح- ألغى المؤتمر الحلقات الوسطية في البنية التنظيمية من أجل تعزيز دور القاعدة الحزبية وتقريب صلتها بالقيادة (المنطقة/ مرشح محلية/ وللمركزية أيضا).
ط� أخذت الكونفرنسات والاجتماعات الموسعة دورا أكبر في حياة الحزب، مما يساعد في الوقت نفسه على إشاعة العلنية، ويقلص حصر القرارات بالهيآت القيادية.
ي � قلص النظام الداخلي الفترة بين المؤتمرات (4سنوات).
ك� جعل عقد الكونفيرنسات إلزامياً واصبح من حق الأقلية الدعوة الى آرائها في صحافة الحزب.
ل� طرح كل الوثائق الحزبية المركزية مقدما على الرأي العام الحزبي، والأصدقاء، لتقييمها وإبداء الملاحظات بشأنها، قبل إقرارها.
م � تقدم الهيآت الحزبية المختلفة تقاريرها وبشكل متبادل الى (ل . م)، والتي هي بدورها تعرض كل نشاطاتها ونتائج اجتماعاتها الى اعضاء وعضوات الحزب كافة في رسائل تفصيلية.
� البرنامج: اراد المؤتمر ان يكون البرنامج متواضعاً في الصياغات واقعياً في تناول الملموسات، وتناول ما هو ناضج في المرحلة المعنية، ولذلك ركز المؤتمر الخامس في الوثيقة البرنامجية على القراءة الواقعية، والمعرفة التفصيلية الأعمق بالواقع العراقي وبالتراث الثوري لشعبنا، وسعى الى بلورة صياغات تساهم في تغيير ما هو موجود، وتحقيق تطور في كل الميادين يخلصه من التخلف والعلاقات البالية، ويسير به الى مراحل أكثر تقدماً لتحقيق الأهداف النهائية.
� شخص المؤتمر هذه المرحلة بكونها المرحلة الوطنية � الديمقراطية ووصف محتواها، وهي بالتأكيد ليست مرحلة الاشتراكية لكنها تبني المقدمات الاقتصادية � الاجتماعية التي تسهل الانتقال الى الاشتراكية.
- تأمين متطلبات صياغة خطاب جديد للحزب، رغم أنها ليست عملية سهلة.
� لم ترد في البرنامج أية إشارة لقوانين الانتقال الى الاشتراكية.
� اختفى مفهوم دكتاتورية البروليتاريا، فهي ظهرت كمقولة فلسفية صحيحة وسياسية ملموسة مع ثورة أكتوبر (1917) في ظل التوازنات التي كانت سائدة في النصف الاول من القرن العشرين ولم تعد مناسبة وضرورية بعدما حصل من تغيير وتطور في العالم المعاصر.
� تأكيد الخصوصية وتوسيع المرجعية التاريخية حتى أعماق التاريخ "حضارة  شعوب وادي الرافدين والحضارة الإنسانية".
 
وعلى الصعيد الاقتصادي تضمن البرنامج:
 
�طرحت نظرة جديدة لدور رأس المال في عملية التنمية من خلال التأكيد على:
� الاستفادة   من توسيع القطاع الخاص المحلي، وتدعيم نشاطاته المنتجة والخدمية، وتبني فكرة التعددية الاقتصادية.
�القبول بتدويل العملية الانتاجية من خلال القبول بدور محدد لرأس المال العربي، والأجنبي المنتج في عملية التنمية اللاحقة.
� رؤية جديدة لدور المؤسسة العسكرية.
� في موضوع الأشتراكية كهدف بعيد المدى، لم يبق الحزب أسير الحتمية التاريخية في تحقيق الأشتراكية بشكل اوتماتيكي،    او بفعل عامل خارجي. وبالمقابل تخلصنا أيضاً من الفهم التبسيطي والساذج لمقولة التطور اللارأسمالي. وللوصول الى هذا الهدف الحلم لابد من مراحل، والحزب الشيوعي العراقي مطلوب منه ان يساهم في كل مرحلة من هذه المراحل، في تقدم المسيرة.
� في تغير أسم الحزب: طرحت في المؤتمر من قبل عدد من الرفاق، ووردت بهذا الشأن ملاحظات من كثير من الاصدقاء. لكن النتيجة كانت ان آراء اكثر من 95 بالمائة من الحاضرين استقرت على ان بقاء الأسم هو الأفضل في ظروف العراق الملموسة، فقد ارتبطت به تضحيات وبطولات وأمجاد كبيرة، وان الحزب واصدقاءه والمقربين منه لم يقتنعوا بضرورة هذا التغيير ولا بمبرراته، علماً ان الاسم لا يتعارض مع الجديد الذي يحصل داخل الحزب. كما طرح في المؤتمرات اللاحقة ولم يحظ بالموافقة أيضا. وما زال الباب مفتوحاً لمناقشة هذا الموضوع او غيره من المواضيع، فلم تعد هناك ايقونات او مقدسات لا يجوزالمساس بها، فكل شيء خاضع للنقاش، وحصيلة النقاشات المعمقة هي التي تبلور البدائل المطلوبة والسليمة.
� التقرير المالي: لأول مرة يقدم تقرير مالي علني للتدارس والاقرار  من قبل المندوبين.
� انتخابات اللجنة المركزية الجديدة: لأول مرة تنتخب ل/م وفقا للمنطلقات التالية:
� بدون تقديم قوائم مسبقة.
� اعتماد الترشيحات الفردية، والتقييم العلني للمرشحين.
� تجري الانتخابات بشكل سري، والفرز العلني.
 
بعد رحيل الدكتاتورية
 
�خلال الحرب العراقية � الايرانية رفعنا شعار (لا للحرب... لا للدكتاتورية).
� وكنا نفضل خيارا وطنياً عراقيا لأسقاط الدكتاتورية عبر وحدة القوى الوطنية المناهضة للدكتاتورية في تحالف واسع، ووفق برنامج واضح يعبئ الشعب، ويحظى بدعم وإسناد دولي مشروع ضمن اطر الشرعية الدولية ومؤسساتها. ولم نشترك في مؤتمرات المعارضة.
� وكنا نحذر من إن اسقاط النظام، عن طريق الحرب، سيجلب الكثير من التعقيدات والصعوبات لشعبنا، بما فيها الأحتلال، والفوضى ولا يحقق الديمقراطية، وهذا ما حصل مع الأسف الشديد.
� وبعد ان وقع المحذور، واحتل العراق، وجب علينا ان نضع المعادلة الصحيحة والدقيقة والمتوازنة بين نضالنا من أجل حرية الشعب، واستعادة سيادته واستكمال استقلاله، وبين ضرورة ان نؤسس لعدم تكرار دكتاتورية جديدة وإستبداد جديد.
� اخترنا المساهمة في العملية السياسية (ومن ثم الدخول في مجلس الحكم) باعتبارها الطريق الأوفر والأكثر واقعية لخلاص شعبنا. ورفضنا خلط الأوراق التي كانت تريد تفسير المقاومة بالمقاومة السلحة فقط (والجميع يعرف من هي المقاومة المسلحة). كما اكدنا بأن المقاومة الحقيقية هي المقاومة السياسية السلمية في ظل تناسب القوى الذي ساد بعد الاحتلال.
� ولم نكف عن العمل بروح نقدية، بدعم كل ماهو ايجابي وسليم وصحيح في سياسات الحكومات المتعاقبة بعد (2003)، وإدانة وانتقاد كل ما هو سلبي ومعرقل في تسلكاتها وسياساتها، ولم نفقد إطلاقاً الوضوح ولا التمسك بالمبادئ والقيم الأصيلة للماركسية في نقل الواقع ومواصلة النضال  من أجل تغييره وتطويره نحو الأفضل.
� في المؤتمر الثامن 2007  أقرت الورقة الاقتصادية، وهي بعنوان (توجهاتنا في السياسة الاقتصادية) وكانت قد نوقشت في الكونفرنس السادس للحزب في (2004) وخلاصة ما توصلت إليه: ان التوازنات السياسية الداخلية والدولية الدافعة بقوة لصالح التطور الرأسمالي بصورته الليبرالية الجديدة الأكثر غلواً هي التي تجعل التطور الرأسمالي لبلادنا هو النهج الأرجح على مدى طويل.
� ينصب نضالنا في هذه المرحلة على تجنيب شعبنا مصائب رأسمالية وحشية.
� لكن الخيار الاشتراكي يظل هدفنا الاستراتيجي الذي يتطلب   إنضاج شروط تحقيقه وهي عملية نضالية طويلة الأمد.
� كما أنجز المؤتمر الثامن وأقر الوثيقة الفكرية التي طرحت للنقاش قبل أكثر من عشر سنوات على الرأي العام الواسع والشعبي لتعميق دراستها والابقاء على جذوة التفكير الجاد والمسؤول متقدة ومتواصلة دون توقف، ولازالت هذه الوثيقة الهامة مدار بحث، ما دامت الحياة مستمرة وما دام الحزب يعمل من أجل الشعب عموما والكادحين وشغيلة اليد والفكر بوجه الخصوص.
 
وتوصلت الى جملة من الخلاصات من بينها:
 
أ- ليس هناك نموذج للأشتراكية يمكن اعتباره وصفة جاهزة.
ب- العودة الى الماركسية عند البحث الملموس في مشاكل الواقع الملموس- والتخلي عن اشكال العمل التي تجاوزها الزمن.
جـ- تأكيد الوحدة الجدلية بين الأشتراكية والديمقراطية، فقد بين لينين (ان من يريد السير الى الاشتراكية بطريق آخر خارج الديمقراطية السياسية، يصل حتما الى استنتاجات خرقاء ورجعية، سواء بمعناها الاقتصادي ام بمعناها السياسي). وبينت التجربة ان الاشتراكية مستحيلة من دون اوسع قدر من الديمقراطية، ومن حيوية الفكر والتمسك بالروح النقدية، ونبذ العفوية والموسمية في العمل.
د- المراجعة النقدية للمقولات والمفاهيم النظرية ذات الصلة، وتحديد الأسباب الحقيقية الكامنة وراء الانهيار، اعتمادا على المنهج المادي � الجدلي، فمن خلال هذا المنهج تؤدي عملية تفحص المقولات النظرية الماركسية، الغاية المطلوبة منها، وهي تحديد ملامح الخيار الاشتراكي.
� وبالمقابل، بقدر ما كان الانهيار قاسيا على قوى التقدم، فأنه افضى في الفترة اللاحقة الى مجموعة هامة من الحقائق والدروس، اهمها (ان الرأسمالية ليست الأفق النهائي للبشرية) كذلك فأن سقوط مشروع بناء الاشتراكية في بعض البلدان لا يعني سقوط الفكرة ذاتها. فطالما ان الشيوعية هي إلغاء استغلال الانسان لأخيه الانسان وتحقيق العدل الاجتماعي والمساواة والحرية، سيظل توق البشرية لنيل هذه المطالب قائما الى ان يتحقق على ارض الواقع!
� وانطلاقا من ان عملية الديمقراطية والتجديد في الحزب الشيوعي العراقي، عملية مستمرة، متواصلة دون توقف، اتخذت اجراءات تنظيمية � سياسية واستحدثت هيآت حزبية تصب في هذا الاتجاه:
� تشكيل المجلس الاستشاري، بغية توسيع دائرة صنع القرار الحزبي.
� تشكيل لجنة الرقابة المركزية بقرار من المؤتمر الوطني التاسع، وهي هيئة قائمة بذاتها ترتبط بالمؤتمر الوطني للحزب، وتسهر على تطبيق النظام الداخلي وتنفيذه بصورة صحيحة في مختلف الهيآت الحزبية.
� التجديد الدوري للهيآت الحزبية بمن فيها (م. س).
� تحديد كوتا جيدة للشباب والنساء في مختلف الهيآت الحزبية، بمن فيها اللجنة المركزية.
� تعزيز الجماعية في العمل، وتفعيل العقل الجماعي للحزب، في المناقشات وفي اتخاذ القرارات.
� تعميم المتابعات السياسية التي تصدر عن اجتماعات "مسلم" المكتب واللجنة المركزية الى التنظيمات الحزبية.
� ستظل عملية التجديد والديمقراطية، مستمرة، حيوية دون ان تتوقف ابدا، والضامن لذلك ان الحزب الشيوعي العراقي لا يعتمد القرارات الفردية، او التصرفات المزاجية، وانما هو حزب مؤسسات تؤخذ قراراته الأساسية بتفاعل العقل الجماعي.
ــــــــــــــــــــــــــــ
*
عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي. وقد القى المحاضرة بالعنوان اعلاه في الندوة التي عقدت يوم السبت 23 تشرين الثاني, على قاعة بيتنا الثقافي في بغداد بمناسبة الذكرى العشرين للمؤتمر. وقد قدم للندوة الرفيق الدكتور حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب.
 
 
 
ص10
 
على المكشوف...
دعوى قضائية صحية!
 
السادة المحترمون قضاة المحكمة الاتحادية
نحن المتضررين أطفال وشيوخ، بنات وأبناء العراق، نرفع شكوانا هذه، ضد الجهات المعنية في الحكومة العراقية، حيث أبتلينا بسلسلة أمراض اضطررنا بسببها أن نبذل أموالاً طائلة، لا يعلم الا الله، كيف"دبرناها"،  من أجل الشفاء منها، وما زلنا، جراء الأمطار التي هطلت على البلاد، وبدلاً من أن تكون  هذه الأمطار عوناً لنا في هذه الحياة القاسية، جاءت وبالاً. حيث طفحت مجاري المياه الثقيلة واندمجت مع مياه الأمطار ودخلت الى بيوتنا وشققنا وأغرقت "صرايفنا "ومعها شتى أنواع القاذورات ناقلةً ألينا كل الأمراض المتوطنة وغير المتوطنة.
فالمصابون بالتهاب الكبد الفايروسي والأمراض الجلدية والمعوية والتنفسية وهم بالآلاف تعرضوا الى التلوث المباشر وكانت الصورة المأساوية باجتياح آلاف القوارض وملايين الحشرات للسقوف والحيطان وعلى أرضيات الهياكل التي نعيشها، والأخبار تنذر بانتشار عدد من الأمراض الخطيرة.
لقد تعرضنا للأذى الجسدي والنفسي جراء ما اقترفته دوائر الحكومة من إهمال شديد وتلكؤ في أنجاز المشاريع ومن إحالة البلد الى تلولٍ من الأطيان والى حفريات كبيرة، ليس هذا فحسب، فقد حصلت حالات من الصعق الكهربائي التي ما كانت لتحصل لولا وجود شبكات الخطوط العتيقة وأعمدتها المتهرئة.
لقد تم الإعلان عن تعويضنا بالأموال،  لكنها لا تشفي غليلنا، انها ملايين يُراد بها إسكات أصواتنا وكم أفواهنا وصم آذاننا وغلق عيوننا كي يبقوا هم على  فسادهم  الإداري والمالي والمهني، بل وحتى الضمائري!
ان الوقائع أقوى برهان، والصور التي ملأت الدنيا خير دليل، على المآساة التي نعيشها جراء هطول الأمطار(التي تفرح لها الشعوب عادة)، فقد أبكتنا لأننا خسرنا ما نملكه من أثاث وحاجيات منزلية ومHوى متواضع. والأموال لا تُرجع الذي صُعق الى الحياة، ولا تُعيد الفرحة الى قلوبنا، فقد هُدّمت بيوتنا دون اطلاق قذيفة واحدة. الملايين أيها السادة ستصل (إن وصلت) ـ "فلسانات" ـ فاللصوص منتشرون بين ثناياها.
السيول جرفت مدارس الطين، السيول جرفت أحياء(التنك)، وإذا كان السادة في المنطقة الخضراء لا يعرفون ما هي أحياء(التنك)، فليذهبوا ليروها ويشاهدوا حجم المآساة، وهي ليست بعيدة عن مركز بغداد.
 عليه يا سادتنا القضاة، نحن لا نقبل بأقل من محاسبة هذه الحكومة المحاصصاتية الطائفية والإثنية وان يعيد الفاسدون من المسؤولين أموال الشعب التي أخذوها دون وجه حق بحكم المنصب. ولقد  ثبت فشلهم في تقديم الخدمات للشعب وهو جوهر عملهم. اما الشعب فهو ماضٍ عاجلاً أم آجلاً نحو انتخاب حكومة جديدة مؤلفة من وزراء ومسؤولين يحملون هوية أحوال مدنية عراقية وطنية، لا تحتوي على حقلي القومية والديانة!
 
د. سلام يوسف
 
9**************
 
أبراج الاتصالات.. هل تؤثر على الصحة ؟
د. مزاحم مبارك مال الله
تنتشر بشكل واسع أبراج الهواتف النقالة (الموبايلات) وغيرها من أبراج الاتصالات المتنوعة سواء في الأحياء السكنية ،أم في مناطق غير مسكونة، ولكن لوحظ أن عدداً غير قليل من هذه الأبراج اتخذت من سطوح المنازل ،أو بعض البنايات وأحياناً  من حدائق بعض البيوت ، قواعد ترتكز عليها.
وقد برز سؤال منذ ما يقارب العشرين عاماً، هل هذه الأبراج ومكوناتها تؤثر على صحة الفرد والمجتمع؟
برز هذا السؤال جراء تكرار حصول أمراض لدى أفراد هم ضمن دائرة نشاط الأبراج الفيزياوي.
علينا أن نعرف ماهي هذه الأبراج وما هو نشاطها الفيزياوي وما القياسات المعمول بها.
فرع طب المجتمع، وهو أحد أهم (بل في الكثير من الدول يعدونه أهم) فرع من فروع الطب، وبالتنسيق مع دوائر البيئة ،صنّف ملوثات البيئة حسب مصادرها الى عدد من الأنواع، والتلوث هو كل شيء يزيد عن الحدود التي تتعامل معه الأنسجة الحيّة على أن لا تؤثر على حيويتها ونشاطها وبقائها حيّة، بمعنى هناك حدود (سُميّة) تتعامل معها هذه الأنسجة، فأذا ما تجاوز الملوث هذه الحدود يعني أصبح يشكل خطراً حقيقياً ،ربما مباشراً أو تراكمياً.
ومن تلك الملوثات، التلوث بالإشعاع، والتلوث بالإشعاع أنواع ،ولما كانت أبراج الهواتف النقالة (أو أبراج الاتصالات) تعمل وفق تصاميم هندسية ـ فيزياوية، فأنها تتعامل وفق مفهوم الإشعاع.
ولكن وبنفس الوقت فهناك معايير دولية (علمية ـ صحية) يجب التقيد بها حين التعامل مع مصادر التلوث البيئي، مثال ذلك :عيادة الأشعة السينية ،يجب أن يتم بناؤها وفق تلك المعايير إضافة الى إجراء الفحص البيئي الروتيني المستمر لحدود(مستوى) التلوث تحسباً من تسرب الإشعاع للأماكن المجاورة لتلك العيادة، وهذا ينطبق على العاملين مع تلك المصادر، لذا فأن نصب أبراج الاتصالات تخضع لنفس المعايير والمقاييس، ولا يعتقد البعض أن عملية نصب هذه المعدات يكون بشكل عشوائي ،ألاّ في دولٍ يعيث فيها الفساد الأداري والمالي والوظيفي والمهني مع?غياب القانون والضمير.
منظومة الاتصالات عبر الهواتف النقالة (أول هاتف نقال أخترعه العالم الأميركي مارتن كوبر عام 1972) تعمل بموجب موجات كهرومغاطيسية ،تحددها ذبذبات معينة، والأشعة الكهرومغاطيسية غير المتأينة وغير المرئية الصادرة عن تلك الأبراج بصورة مستمرة على شكل دائرة نصف قطرها بضعة كيلومترات تتداخل مع موجات الأبراج الأخرى لضمان استمرارية عملها ،فأن الطاقة المنبعثة من تلك الأشعة تتناسب عكسياً مع مربع المسافة التي تقطعها ،لذا فكلما كان الكائن الحي بعيداً عن مصدر هذه الموجات (الأبراج) كلما كان بمأمن من تأثيراتها ،علماً أن هذه الت?ثيرات غير مقلقة فيما لو صممت وفق المقاييس والضوابط الصحية الدولية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.
ومما يؤسف له فأن الهواتف النقالة وأبراجها دخلت بعد زوال النظام 2003  وتقريباً في حدود عام 2004 ولم تكن هناك قوانين تحدد الشركات الاستثمارية في عملية بناء المحطات المركزية وكذلك أبراج تقوية الموجات، فكان العمل عشوائياً بلا ضوابط حتى عام 2009 حينما صدرت القوانين والتعليمات الخاصة بذلك ،فالغاية من هذه الضوابط هي حماية الكائن الحي والطعام من التلوث الصادر من تلك الأمواج، وملخص تلك الضوابط مايلي :
1- يجب أن تكون أسطح البنايات من الخراسانة الحديدية.
2- أن لا يقل ارتفاع تلك البنايات عن 15 متراً ولا يزيد عن 50 متراً عن مستوى سطح الأرض داخل المناطق السكنية.
3- لا يجوز استخدام أسطح (العمارات السكنية، المستشفيات، المراكز الصحية، الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس والمؤسسات البحثية والحضانات ورياض الأطفال)
4- أغلاق جميع الأسطح بباب محكم الغلق أو وضع حواجز مسافة 6 أمتار عن مركز قاعدة البرج يحيد من جميع الجوانب.
5- توفير جهاز قياس الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة.
لقد أجريت الكثير من الدراسات والبحوث حول تأثير تلك الموجات على الأنسان تحديداً، ولم يتم البت النهائي بطبيعة تلك التأثيرات لحد الأن ،الاّ أن هناك بعض الدراسات تشير الى  عدة أنواع من التأثيرات تبعاً لبعد الشخص عن البرج، هذا من جانب، ومن جانبٍ أخر فأن تلك التأثيرات تصبح غير ملوِثة فيما لو تم  أنتاجها وبناؤها واستخدامها وفق المعايير التي تحمي الأنسان من التأثيرات السلبية لها، وقد حدد العلماء تلك التأثيرات بالمجالين الكهربائي والمغناطيسي على خلايا الجسم إضافة الى ارتفاع درجة حرارة الخلايا جراء تعرضها للطاقة الن?تجة.
ومعظم كل تلك الدراسات التي أقرت بوجود تأثيرات لتلك الموجات ،قد رصدت ما يلي:ـ
1- التأثير على الأطفال أكثر من غيرهم.
2- التأثير على الحامل أكثر من غير الحامل.
3- الطعام المخزون في بنايات فوقها برج أتصالات ملوث بالأشعة الكهرومغناطيسية.
وأن تلك التأثيرات تتلخص بـ:ـ
• الموجات الكهرومغناطيسية تؤثر على الشرايين فتسبب الجلطات الدماغية والقلبية، كما أنها تؤثر على عمل أجهزة تنظيم القلب.
• الأمواج المنبعثة سواء من الهواتف النقالة أم من الأبراج تؤذي خلايا الغشاء الذي يحمي الدماغ ،فينتج عن ذلك ،صداع وضعف بالذاكرة والرعشة غير الأرادية ، طنين بالأذن ، مع الإعياء والخمول ، كآبة ، قلق وعدم ارتياح بالنوم.
• تأثر جهاز المناعة ،وأحدى الدراسات البريطانية تشير الى حصول سرطان الدم عند الأطفال.
ولابد من الأشارة الى أن هذه التأثيرات ليست مقتصرة على أبراج الهواتف النقالة وإنما تشمل أبراج نقل الطاقة الكهربائية (الضغط العالي).
نصائح:ـ
ما يخص الحكومة فعليها تطبيق المعايير الدولية مع شركات الهواتف الخلوية بما يؤمن بيئة نقية من التلوثات الصادرة عن مصدر الطاقة المستخدمة، والابتعاد الكلي عن نشر أبراج التقوية في الأحياء السكنية درءاً للأخطار المحتملة مهما كانت الضوابط.
أما بالنسبة للناس فنقدم النصائح التالية:ـ
1- عدم حمل الجهاز ملاصقاً للجسم وخصوصاً لجهة القلب.
2- الأختصار في عدد ومُدد المكالمات.
3- لا تلصق الجهاز على أذنك تماماً.
4- على مرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم والصرع وضعف المناعة وذوي الأمراض النفسية والذين يتلقون العلاج الكيمياوي، تجنب استخدام الموبايل كون الموجات الكهرومغناطيسية تتداخل مع العلاج.
5- يمنع استخدام الجهاز من قبل الأطفال وتجنب استخدامه من قبل الحوامل.
6- لا تترك الموبايل أثناء النوم في غرفتك مفتوحاً.
 
 
************
ص11
 
يوفينتوس يعرض فوزينتيش على اليونايتد مقابل ناني
وكالات:
قد يكون وصول ميركو فوزينتش مهاجم الجبل الأسود لليونايتد حل يمكن المدرب أنتونيو كونتي من التعاقد مع لويس ناني لاعب وسط اليونايتد. وكان اليوفي قد حاول شراء ناني فى الصيف الماضي لكن مدرب اليونايتد دافيد مويس نجح فى اقناع اللاعب بالبقاء فى الأولد ترافورد وتمديد التعاقد.
وتقول صحيفة أبولا البرتغالية ان اليوفي قام بعرض مهاجمه فوزينتيش على مانشستر يونايتد من أجل التعاقد مع ناني . ويعانى فوزينتيش من قلة دقائق اللعب فى تورينو فى ظل تألق الثنائي كارلوس تيفيز وفرناندو لورينتي وذلك مع وجود سيباستيفان جيوفينكو. ويحتاج اليوفي من جانبه لزيادة عدد لاعبى الوسط الهجومى فى ظل رغبة كونتى فى تحويل طريقة اللعب الي 4-3-3 .
 
 
*********
 
ستة أوسمة متنوعة
حصيلة منتخبنا الوطني في البطولة العربية
تونس/احمد العلوجي*
حقق المنتخب الوطني للمتقدمين والشباب بالتجديف والكانوي 6 اوسمة متنوعة في سباقات البطولة العربية الرابعة للكانوي والكاياك والتي تستضيفها العاصمة التونسية تونس، حيث احرز لاعب فئة الشباب احمد سمير الميدالية الذهبية في سباقة 200 متر فردي كاياك
وبذلك قد خطف الذهب من بطل العرب التونسي محمد علي مرابط والذي احرز الميدالية الفضية في هذا السباق اما البرونز فقد ذهب الى الجزائر وفي نفس السباق 200 متر لفعالية الزوجي متقدمين احرز اللاعبان احمد سمير وطارق فاروق الميدالية الفضية وليذهب ذهب هذا السباق الى تونس اما البرونز فكان من نصيب منتخب الجزائر ، وفي سباق 200 متر زوجي شباب فكان البرونز من نصيب لاعبي المنتخب الوطني علي ضرار ومنتظر نذير اما سباق المسافات الطويلة (1000 ) متر لفعالية الفردي متقدمين فقد احرز لاعب المنتخب الوطني للكاياك صدام حامد الميدالية الف?ية وكالعادة ذهب الذهب الى لاعب الدولة المستضيفة محمد علي مرابط اما البرونز فقد كان من حصة اللاعب الجزائري امين يانيس ، وفي المسافة نفسها لفعالية الزوجي متقدمين احرز اللاعبان صدام حامد وطارق فاروق الميدالية البرونزية وذهبت الميدالية الفضية الى الجزائر اما الذهب فقد ذهب الى سلة تونس.
اما سباق الـ 1000 شباب لفعالية الفردي احرز اللاعب منتظر نذير المركز الثالث في هذا السباق وحقق لاعب منتخب مصر كريم عماد المركز الثاني اما مركز الذهب فكان من حصة التونسي بلحاج محمد ياسين.
وبهذه النتائج خرج المنتخب الوطني للتجديف والكانوي من سباقات البطولة العربية الرابعة  بـ 6 ميداليات متنوعة واحدة ذهب واثنين فضة وثلاثة برونز . ويشارك العراق في هذه البطولة بفعالية الكاياك فقط ، لسباقات الفردي والزوجي لفئتي المتقدمين والشباب ولجميع المسافات (200 ـ 500 ـ 1000)م. اما المنتخبات العربية المشاركة في هذه البطولة  هي 6 دول فقط وهي العراق ومصر والجزائر والمغرب وليبيا والدولة المستضيفة تونس ، بعد اعتذار لبنان والسودان عن المشاركة. واقتصر المؤتمر الفني للبطولة على توزيع ارقام مجالات السباق لكل فعالية ?مسافة داخل مياه البحيرة السياحية والتي تحتضن منافسات البطولة وأرقام الزوارق بالنسبة للمتسابقين. واعرب مدرب المنتخب الوطني لفئة المتقدمين قاسم مهدي هادي عن امله في تحقيق نتائج افضل في سباقات المسافات المتوسطة (500)م وزيادة حصة العراق من ذَهب هذه البطولة خلال سباق اليوم الثاني للمنافسة العربية.
ـــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضي
*********
سلة الاخبار ...
بيان من وزارة الشباب
 
طريق الشعب /خاص
تؤكد وزارة الشباب والرياضة انها سعت منذ وقت ليس بالقليل الى وضع الية تنظيمية لادارة ملعب الشعب مع اتحاد القدم وبما يضمن الجانب الامني بشكل اساس والجوانب الادارية والمالية، ولكن جوبه هذا المسعى بتسويف واضح من قبل الاتحاد.
وسبق ان طالبت الوزارة تزويدها بمواعيد اقامة المباريات في ملعب الشعب، وهو اجراء تتخذه الوزارة للتنسيق مع الجهات الامنية المعنية التي طالبتنا بتلك المواعيد من اجل التحضيرات اللازمة طول ايام الموسم الكروي وليس في عشية المباريات فقط،  لتوفير الامن للجمهور الكبير الذي يحضر الى الملعب وباعداد كبيرة جدا تتطلب حمايته في ظل وجود تحدي امني واضح، وفي هذا الصدد ليس كل ما يعرف يقال ولكن يتحتم على وزارة الشباب والجهات الامنية توفير الحماية اللازمة للاعبين والجمهور كواجب ومسؤولية ومنع أي حادث قد يحصل لاسمح الله ويعطي انط?اعا للجهات الخارجية بانعدام الامن في الملاعب.
وتؤكد الوزارة بانه وفي ظل عدم شرعية عمل الاتحاد الحالي فانها تقترح ان ينتخب رئيس اللجنة الاولمبية العراقية الكابتن رعد حمودي ممثلا واحدا او اكثر للتباحث مع الوزارة والمضي في وضع الالية التنظيمية التي تنظم الجانب الاداري وبشكل صحيح فضلا عن الجانب المالي، الذي يجب ان يتضمن في محضر حقوق الاندية التي تقام مبارياتها على ملعب الشعب وحق الاتحاد فضلا عن تخصيص نسبة من الاموال للصيانة والادامة من حيث النظافة وصيانة الكهرباء والامور الاخرى.
وان الوزارة سبق وان اعلمت الاتحاد بانها تسعى الى التنظيم الحضاري ونيتها بدعوة احدى الشركات التخصصة لبيع التذاكر وبطريقة متطورة تضمن حقوق الاندية والاتحاد والملعب، وهذا الامر لايعد تدخلا اطلاقا كما يحاول البعض اشاعته- للاسف الشديد- وانما محاولة جادة للتنظيم الصحيح والشفاف ويأتي في صميم عمل الوزارة. 
 
 
فجر خارج حسابات دهوك!
 
وكالات
أكدت مصادر مقربة من ادارتي دهوك وزاخو أنهما أصبحا على يقين بضرورة تبديل مدربي فريقهما الكرويين بعد سلسلة الانتكاسات التي يتعرض لها الفريقان في مباريات الموسم الكروي الجديد.  وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن أسمه أن أدارة دهوك فكرت جدياً بأقالة مدرب فريقها السوري فجر ابراهيم عقب خسارة فريقها الكروي امام الشرطة بخماسية نظيفة في معقل الخصم وهو ما سيعجل برحيله عن الدوري العراقي.
وزاد: ان ادارة زاخو تفكر هي الاخرى بأن تقصي مدرب فريقها لكرة القدم محمد قويض بعد الانتكاسات التي مني بها الفريق الزاخولي ووجوده في المركز الاخير بنقطة واحدة من اربعة مباريات وهو ما وضع الادارة بحرج كبير امام جماهيرها والقائمين على الفريق. ودكّ فريق الشرطة معقل دهوك بخمسة اهداف دون رد في المواجهة التي ضيفها ملعب الشرطة لحساب مباريات الدور الخامس من المرحلة الاولى للدوري الممتاز لكرة القدم.
فيما تغلب القوة الجوية على ضيفه فريق المصافي بهدفين لهدف واحد في المواجهة التي اقيمت في ملعب نادي بغداد، هذا وتأجلت موقعة الطلبة مع الكرخ بفعل رفض وزارة الشباب والرياضة اقامتها في ملعب الشعب الدولي، وشهد ملعب نادي كربلاء خسارة اهل الارض امام فريق بغداد بهدفين نظيفين
***********
برلسكوني قد يرفض استقالة جالياني
وكالات
قالت شبكة سكاي ان اجتماعاً دار لأربع ساعات تم بين سيليفيو برلسكوني مالك الميلان وأدريانو جالياني مساء الجمعة. وذكرت وكالة الانباء الايطالية (انسا): "برلسكوني كان غاضبا جداّ من تصريحات جالياني، كان يريد من جالياني القدوم و الحديث مع الادارة بدون التصريح لوسائل الاعلام وخلق كل هذا الجدل، هو يرى ان جالياني خلق صورة غير جيدة للميلان فى الاعلام". وينتظر ان يظهر برلسكوني فى الميلانيلو السبت فى مؤتمر صحفى لوسائل الأعلام وذلك عقب الاجتماع مع لاعبى الميلان والجهاز الفنى من أجل توضيح الكثير من الحقائق . وتقول اللاجا?يتا ان برلسكوني ربما يقرر رفضه لاستقالة المدير الرياضي أدريانو جالياني حيث سيطلب منه البقاء على الأقل حتى أبريل المقبل. ويرتبط باولو مالديني لاعب الميلان السابق بقوة لخلافة جالياني فى منصب المدير الرياضي فى الروزنيري
*******
غوارديولا يعترف بوجود خائن في برشلونة ..!
وكالات
سئل بيب غوارديولا مدرب بايرن ميونخ عن اللاعب الذي سرب تشكيلة الفريق قبل الكشف عنها، وبالرغم من أن غوارديولا لم يعرف بعد من هو هذا اللاعب إلا أنه لم يعد مهتما بذلك حيث قال "ليس لدي وقت لمعرفة اللاعب أو الشخص الذي سرب مايحدث في النادي، فهذا يحدث في كل الأندية الكبيرة والصغيرة وحدث أيضا في برشلونة". وبذلك يؤكد غوارديولا أنه كان هناك خائنا في برشلونة أثناء تواجده مع النادي وكان يسرب مايحدث داخل النادي وسرب التشكيلة من قبل مثلما حدث معه حاليا في البايرن. وأضاف "هذا الأمر يحدث دائما، ويجب أن نقبل به، فهذا يحدث ف? مجالات السياسات الرئيسية و الأندية، ولكنه ليس بالأمر الجيد أن يعرف المنافسين تشكيلتنا مقدما
*******
صلاح أصبح هدف كبار اندية أوروبا
وكالات
قامت شبكة التوتو ميركاتو الايطالية بإجراء حوار مع ساشا إمباشير الوكيل المعتمد من الفيفا ووكيل نجم بازل السويسري محمد صلاح . وأكد وكيل لاعب المنتخب المصري أنه أصبح هدف العديد من كبار الأندية الايطالية بداية من يناير المقبل . وردا على سؤال رغبة يوفينتوس، انتر ميلان وفيورنتينا فى ضم اللاعب قال امباشير: ” نعم بالفعل هناك محادثات كما هناك نادي ايطالي كبير أخر يرغب فى ضم اللاعب لكنه يركز بشكل كبير فى الوقت الحالى على لقاء شالكة الحاسم فى دوري الأبطال”.
وعن اذا كان هذا النادي هو أودينيزي قال وكيل اللاعب:
"لا هو نادى ايطالي آخر". وتابع وكيل اللاعب المصري: ” العالم أصبح يعلم انه متابع من كبار أندية أوروبا فى الوقت الحالى، هناك كذلك عروض انجليزية وفرنسية و ألمانية “.
وكان محمد صلاح الذى ينتهى عقده فى يونيه 2016 قد أعرب عن رغبته فى اللعب فى صفوف ريال مدريد أو تشيلسي.*******
الرجل الذي تولى قيادة المباراة النهائية بين فرنسا وإيطاليا
حكم نهائي مونديال 2006 يسرد تفاصيل طرد زيدان بعد نطحه ماتيراز
وكالات:
سرد الحكم الأرجنتيني هوراسيو اليزوندو والذي تولى قيادة المباراة النهائية بين فرنسا وإيطاليا  على نهائي كأس العالم 2006 المقامة في ألمانيا تفاصيل الحادثة الأشهر في الملاعب العالمية، وذلك عندما اعترف لأول مرة في وسائل الإعلام بأنه لم ير الحادثة التي دارت بين المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي ولاعب الوسط الفرنسي زين الدين زيدان، وذلك بعد قيام النجم الفرنسي بنطح نظيره المدافع الإيطالي مما تسبب في طرده من المباراة وخسارة المنتخب الفرنسي للبطولة .
وفي حديث حصري لمجلة " ذا بليز زارد " الإنكليزية ،كشف اليزوندو أحداث الواقعة التي جرت على الإستاد الأولمبي في برلين، حيث قال: "عند سقوط ماتيرازي كنت حينها في الجانب الآخر من الملعب، كنت حينها قد احتسبت خطأ ركلة حرة بسبب لمسة الكرة ليد أحد لاعبي إيطاليا، فألتفت ووجدت ماتيرازي ممداً على الأرض، لقد أنتظرته حتى يقف، لكنه لم يقف وأنتظرته يقف ولكنه لم يقف،  مما أضطرني لإيقاف اللعب، والذهاب للمكان الذي مدد فيه ماتيرازي، فقد كان يبعد عني بمسافة 25 متراً إلى 30 متراً ".
وتابع :" على الفور طلبت مساعدة داريو غارسيا الحكم المساعد لي في المباراة، وأشرت بأصبعي إلى السماعة وسألته (داريو هل رأيت شيئاً؟ ماذا حدث؟ لماذا هو ممد على الأرض؟) فرد علي (انا لا أعرف، أنا أراه هناك أيضا ممداً ولكن لم أكن انظر لما حدث )، ثم ذهبا بالسؤال لمساعدي الثاني رودولفو، والذي أبلغني هو الآخر أنه لم ير الحادثة ".
وأكمل :" هناك أخذت في التفكير، وبدأت تنتابني الشكوك بحدوث أمر ما، ولكني لم أعلم ما هو،  فلم يكن هناك من شاهد الحادثة، وفجأة سمعت صوت لويس ميدينا كانتاليخو وهو الحكم الرابع، وهو يقول لي (هوراسيو هوراسيو، لقد رأيت ذلك) ثم قال لي (أنها نطحة عنيفة حقاً من زيدان على ماتيراتزي، في صدره."
وواصل: "لقد كان واضحاً بالنسبة لي ما حدث، وكنت أعلم أنه بوصولي لنقطة السقوط سيكون زيدان في طريقي، خاصة بعدما قال لي ميدينا كانتاليخو ما كنت بحاجة لمعرفته عن سبب وجود ماتيرازي على الأرض حيث كنت في صدد إخراج البطاقة الحمراء وطرده زيدان من الملعب، وقبل أن أفعل ذلك سألت كانتاليخو إذا كان ماتيرازي فعل شيئاً مسبقاً جعل زيدان يقوم بنطحه، إلا أنه أجابني (بصراحة أنا لا أعرف، أنا فقط رأيت النطحة)، حتى بالوصول لمكان الواقعة كان اللاعبون لا يعرفون ماذا حدث بين اللاعبين هم أيضاً، وبغض النظر عن احتجاجات الحارس الإيطالي ?وفون لدى مساعدي وضغوطات غاتوزو الاحتجاجية، إلا أن بقية اللاعبين كانوا لم يروا الحادثة مثلي، حتى ان الضجيج في الملعب تحول إلى صمت مطبق، وكأنه يقول لي ما لذي حدث، ولماذا هذا اللاعب ملقى على أرض الملعب، وأنا أقف في المنتصف وأفكر كيف لي أن اتخذ القرار الصحيح بكل وضوح، وأنا أرى زيدان هناك واقفاً بكل هدوء، فأنه أمر كان لا يبدو  صحيحاً بالنسبة لي أن أشهر البطاقة الحمراء في وجهه وأطرده وأنا لم أر الحادثة بشكل كامل".
وأضاف ": ذهبت إلى داريو والذي كنت أعلم مسبقاً أنه لا يعلم شيئاً، وقد يكون من غير المفهوم حينها أن أذهب لمساعدي الذي لم ير شيئاً، ولكني ذهبت إليه لأخذ رأيه ومساعدتي في اتخاذ القرار حيث قلت له (ركز) معي في أحداث الواقعة، وبقينا نحن الاثنين نركز افكارنا لحوالي عشر دقائق حول الحادثة والقرار الذي يستوجب أن نفعله، وبعد ذلك أدرت ظهري واتجهت لزيدان وأشهرت البطاقة الحمراء في وجهه وطردته من الملعب ". تجدر الإشارة أن إيطاليا حققت لقب كأس العالم 2006 بعد خروج زيدان بدقائق.
*************
ص 12
 
 
 
آخر الكلام ...
 

موسيقى وجريمة
 
سألني مراسل إحدى الفضائيات عن نتائج انتشار العاب الأطفال على شكل أسلحة..السؤال واجابته واضحان بما فيه الكفاية ...فأسلحة الصغار سرعان ما تتحول الى إغواءٍ باستخدام السلاح الحقيقي في فترة يفاعتهم ..وعندها ستكون قد نجحت في تزويد المليشيات بجيلٍ جديد يتعامل مع السلاح الحقيقي كما يتعامل مع لعبة ..ثم مع الروح الإنسانية ايضاً على أنها لعبة.
في باب المدرسة رحّبت بي مديرتها الوقورة، وهي تحاول أن تؤكد ان صفوفها تضم أقل عدد ممكن من الطلاب، كي تتمكن المُعلمة من إيصال المادة بلا ضجيج وبتفاعل انساني يعطي كل طالب حقه.
سألتها عن درس الموسيقى وهل إن لديها معلم للموسيقى أم انه درس متجاهل ؟ بعد تردد بسيط قالت نعم لدي مدرس للموسيقى وهو شاب عراقي شارك مؤخراً في مسابقات تلفزيونية عربية للأصوات الواعدة في الغناء ..وهو الأمر الذي افرحني لكنها تفاجأت وتداركت قائلة: إننا لا نتحدث في العادة للفضائيات حول درس الموسيقى. فبعضها يعرض عنّا وعن تصويرنا بالأصل حين يسمع بالموسيقى، أو يكتفي المراسل التلفزيوني بالإعتذار عن اظهار هذا الدرس ضمن تقريره ومعه نصيحة بأن من الأفضل للمدرسة أن لا يُعرف اهتمامها بالموسيقى على نحو مُعلن ....فهو أسلم لكم !!.........والكلام للمديرة نقلاً عن مراسل لإحدى الفضائيات كان قد زارها.
مراسلنا الناشئ الباحث عن سبب ومسبب انتشار السلاح على شكل العاب، ومن ثم انتشار اللعب بالسلاح على شكل ائتلاف مع الموت، استعدت معه كلمات الإعلامي الناصح ! وصدّق هو الآخر على نصائح زميله بأن الفضائيات لن تعرض شيئاً عن درس الموسيقى في مدرسة، الاصح: بعض الفضائيات حتى لا نقع في الشمول.
لكن، من اين لهذا الطفل الذي لم يتلمس الموسيقى يتآلف معها أن يعي جمال الأشياء فيميز قبح السلاح؟
من أين لأهل الطالب(الطفل) ان يدفعوه الى حب الموسيقى وتذوقها وتنسم عطرها، فيما يشاهد فضائيات (تخجل)! من نقل شيء عن درس الموسيقى؟
من اين لهم ان يطعموا الاطفال الحياة بينما تنقل لهم فضائيات الموت صورة الدم، من دون ان تخبرهم ان في الحياة واجباً آخر للدم غير أن يراق وان تسفحه أسلحة يستعملها أطفال كبار لا يعلمون شيئاً عن الموسيقى ...من أين ؟...من أين نجلب الذين يخجلون مما هو مخجل حقاً، ويتركون الموسيقى لأهلها ومحبيها؟
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
 
**********
 
في الكاظمية
جاسم  الحلفي وآفاق التيار الديمقراطي
 
 
 
بغداد - عبد  المهدي العبودي
ضيف المنتدى الثقافي والفكري في مدينة الكاظمية، امس الاول الجمعة، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي جاسم  الحلفي، الذي تحدث عن آفاق نشاط التيار الديمقراطي العراقي، في جلسة حضرها جمع من المثقفين والسياسيين والمواطنين الآخرين، وأدارها ماهر ماجد. 
تحدث الحلفي عن العمل الذي يمارسه التيار الديمقراطي حاليا، والهادف إلى توعية الناس عن طريق الحوارات المباشرة، وتبني مطالبهم، مشيرا إلى الظروف القاهرة التي يتعرض لها المواطن العراقي بسبب الطائفية المقيتة، ومخلفاتها من قتل وتهجير. 
كما تحدث عن الوضع الأمني المتردي وضعف الخدمات الصحية والبيئية، وتدهور الوضع السياسي وتفاقم الصراعات بين المتنفذين.
وتطرق الحلفي الى ضعف  الثقة في ما بين القوى  المتنفذة، وأحيانا بين أعضاء القائمة الواحدة، وقال "ان التحول  الديمقراطي لا يشمل الانتخابات فقط، وانما يشمل أيضا حزمة من القوانين والتشريعات كقانون الاحزاب والمفوضية والعمل والاستثمار".
وأكد ان الحزب الشيوعي العراقي يسعى الى تحالف واسع مع القوى الديمقراطية والمدنية، يهدف إلى تحقيق كرامة المواطنين وتوفير متطلباتهم وترسيخ الهوية الوطنية.
 
 
 
**********
 
 
 
دورة صحفية في قضاء الحي
 

الحي-محسن ناصر الكناني
تزامنا مع الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، والذكرى السابعة والخمسين  لانتفاضة مدينة الحي في كانون الأول عام 1956، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي بمحافظة ذي قار، السبت 23 من تشرين الثاني الماضي، على قاعتها، دورة صحفية بإسم الشهيد علي الشيخ حمود، شارك فيها عدد من شباب المدينة.
تخللت الدورة كلمة لعضو المنظمة بشار محمد جواد، تحدث فيها عن صحيفة "الزوراء" التي صدرت في بغداد عام 1868، مستعرضا تاريخ الصحافة العراقية لغاية 2003، مشيرا إلى اهمية تعميق الوعي الصحفي والاعلامي لدى الناس وترسيخ الوعي الوطني بعيدا عن التخندق الطائفي، داعيا إلى حث المواطن على المشاركة في الانتخابات المقبلة.   
مدير الدورة الرفيق محسن الكناني، تحدث عن أهم المحطات التي مرت بها الصحافة الوطنية، مستذكرا ابرز الصحفيين والكتاب العراقيين، الذين تعرضوا للملاحقة والسجن من قبل السلطات الدكتاتورية. وقد اشاد ممثل الاعلام المركزي الرفيق ابراهيم الخياط في كلمته بالدورة ومنظميها وبتأهيل عدد من الاعلاميات والإعلاميين الشباب، وتحدث عن اهمية العمل الصحفي والاعلامي وصدقيته في نقل المعلومة الخبرية باعتباره سلطة رابعة،
وتستمر الدورة لمدة عشرة ايام متتالية، وتوزع في ختامها شهادات تقديرية على المشاركين فيها.
 
 
 
*********
 
بالعراقي ...
بالعراقي ...
 
 
سفر مجيد من أجل فكر علمي وثقافة تقدمية
"الثقافة الجديدة" تحتفل بعيدها الستين
 
بغداد - طريق الشعب
 احتفلت مجلة "الثقافة الجديدة" صباح امس الاول الجمعة، على قاعة الاتحاد العام للادباء والكتاب، بالذكرى الـ 60 لصدور عددها الاول في تشرين الثاني عام 1953.
افتتح الحفل الذي حضره سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى وحشد من الوجوه الثقافية والسياسية والاجتماعية والمهنية، بكلمة لعضو هيئة تحرير المجلة، الرفيق رائد فهمي، الذي رحب بالحاضرين وشكرهم على تلبيتهم الدعوة، مشيرا الى دور المجلة التنويري طيلة الاعوام الستين، وتواصلها في الصدور رغم المضايقات التي تعرضت لها على يد مختلف السلطات المتعاقبة.
بعد ذلك القى الدكتور صالح ياسر رئيس تحرير المجلة، كلمة هيئة التحرير التي اشار فيها إلى لحظة نشأة المجلة عام 1953 ، حيث ارتبط ظهورها بالأجواء السائدة آنذاك في العراق وفي المنطقة والعالم، بعد النتائج التي ترتبت على الحرب العالمية الثانية والنهوض العاصف لقوى الديمقراطية والاستقلال الوطني والعدالة الاجتماعية والسلام والاشتراكية، حاملة منذ عددها الاول شعارها العتيد "فكر علمي... ثقافة تقدمية". وأضاف قائلا: "نحتت "الثقافة الجديدة" خلال العقود الستة الماضية، موقعها كمنبر متميز بين منابر الثقافة الوطنية والديمقراطية في بلادنا". مؤكدا ان المجلة "لم تكن مجرد حلم راود مجموعة من المثقفين الرواد الذين بادروا الى تأسيسها، بل كانت تتويجا لجهود حثيثة ومثابِرة حوّلت الأمر من مجرد حلم الى فعل ثقافي - سياسي نشيط. وبفضل جدية المعنيين بصدورها آنذاك ومسعاهم الثابت تحولت المجلة الى مطبوع جديد يقدم بحق فكرا علميا وثقافة تقدمية، من خلال نقد الواقع السائد، وتفكيك خطابات القوى المسيطرة، ونشر الثقافة الوطنية والديمقراطية، مستقطبة قطاعات واسعة من النخب الثقافية والباحثين الجادين".
وفي فقرة تالية من الاحتفال استمع الحاضرون الى شهادات قدمها كل من الفريد سمعان، الدكتورة سعاد محمد خضر (القاها نيابة د. معتز عناد غزوان)، رضا الظاهر، الدكتور عامر حسن فياض، الدكتور سليم الوردي، فوزي الاتروشي وكيل وزير الثقافة، امير الحلو، كفاح الأمين، سعدون هليل، ناصر حسن خانة، صباح الجزائري. وأكدت الشهادات المذكورة الدور التنويري الذي نهضت به المجلة ونشرها لقيم الحداثة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، والترويج لفكرة المواطنة والوطنية العراقية والروح الأممية، والانفتاح على الاخرين. ولم تكن منغلقة على ذاتها، بل كانت مجلة تأسيسية عبرت عن خطاب غير مألوف يبشر بعالم جديد. وأكد اكثر من متحدث ان مجرد صدور المجلة لستة عقود رغم ضغوطات وممارسات السلطات المختلفة وعسفها، يدلل على اهمية المشروع الذي نهضت به، وقدرة المثقف الوطني والديمقراطي على المقاومة. ورغم بعض الانقطاعات في صدورها لأسباب خارجة عنها، لكنها كانت تعود بعد كل انقطاع لوصل ما انقطع. ولهذا لم تتحول تلك الانقطاعات الى قطيعة تبعدها عن قرائها. هذا وستصدر المجلة في عددها المقبل 363، ملفا خاصا يتضمن الشهادات المذكورة اعلاه.
في ختام  الاحتفالية، وزع رئيس تحرير المجلة د.صالح ياسر لوح المجلة (فكر علمي.. ثقافة تقدمية) على رؤساء وسكرتاريي التحرير السابقين. وانتهى الاحتفال بكلمة للرفيق رائد فهمي اكد فيها ان المجلة ستكون وفية لشعارها العتيد "فكر علمي .. ثقافة تقدمية"، وان ابوابها ستبقى مفتوحة امام المثقفين والباحثين من مختلف الاتجاهات لنشر ابحاثهم ودراساتهم.
 
 
 
********
الطبيب الجوّال في حي أور
 

بغداد – طريق الشعب
بمناسبة العيد الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت لجنة الرصافة الثالثة المحلية للحزب، أمس الاول الجمعة، في منطقة الشيشان بحي أور في بغداد، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال.
وتوافد  العشرات من أهالي المنطقة، من النساء والاطفال والشيوخ، إلى د.مزاحم المبارك للكشف الصحي وتلقي العلاج مجانا. وقد عبّروا عن تقديرهم واعتزازهم بالحزب الشيوعي العراقي، "حزب الفقراء.. حزب الأيادي النظيفة" على حد تعبير السيد أبو كرار احد ساكني المنطقة.
يذكر ان المنطقة تعاني ترديا بيئيا وخدميا، لا سيما بعد هطول الأمطار الأخيرة. فقد غمرت المياه والأوحال منازل الأهالي، الذين أصيب الكثير منهم بأمراض جلدية غريبة حسب قول د.مزاحم.
 
 
*******
 
مهرجان للأطفال في الحلة
 

الحلة - سلوان أغا
في أجواء اتسمت بالبراءة والامل، أقامت دائرة ثقافة الاطفال في محافظة بابل بالتعاون مع رابطة المرأة العراقية، الأسبوع الماضي على قاعة آذار في مدينة الحلة، مهرجانا ثقافياً للاطفال، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاتفاقية حقوق الطفل الدولية.
ووسط حضور بهيج لبراعم المستقبل، شهد المهرجان الذي أقيم تحت شعار "طفولة سعيدة وسلام دائم"،  فعاليات فنية وثقافية عدة، بضمنها عزف على آلة الأورغ للطفلة الموهوبة روان سالم،  ومعرض تشكيلي للطفلة الواعدة مريم واثق، وفعالية للرسم الحر شاركت فيها مجموعة من الاطفال الذين رسموا أحلاهم وآمالهم.   وعلى هامش الفعالية ألقى مدير دائرة ثقافة الاطفال في بابل سالم حسين، كلمة أشار فيها إلى اهمية اتفاقية حقوق الطفل الدولية، كما ألقت رئيسة رابطة المرأة العراقية فرع بابل الشاعرة حسينة بنيان، كلمة تطرقت فيها إلى الدور المهم والحيوي للاسرة بشكل عام، والمرأة بشكل خاص في بناء جيل رصين يبني مستقبل البلد. بعد ذلك قدمت فرقة "الاطفال المبدعين" أوبريتا جسد أحلام الطفولة في تحقيق السلام، ومشهدا مسرحيا كوميديا بعنوان "دكتورة الرحمة" وتم توزيع الهدايا على المشاركين.
 
 
*********
 
في السليمانية قصار القامة يحتفلون
 

 
السليمانية – وكالات
في اجواء سادها الامل والتحدي احتفلت جمعية قصار القامة في السليمانية أخيرا، بالذكرى التاسعة عشرة لتأسيسها.
تضمن حفل الاحتفاء الذي اقيم تحت شعار "لا تنظروا الى اجسامنا بل انظروا الى افعالنا"، عروضا مسرحية وفنية مختلفة قدمها اعضاء من الجمعية.
وتحدث قصار القامة خلال الاحتفالية عن طموحاتهم، داعين الجهات الرسمية الى تقديم الدعم اللازم لهم، لتحقيق احلامهم.
واشار رئيس الجمعية عمر صالح الى ان حكومة الاقليم وبعض الاحزاب السياسية وفرت جزءا من متطلباتهم، ولكن ما زال هناك الكثير منها لم يتحقق، موضحا ان قصار القامة بحاجة الى عناية اكبر من حيث توفير المتطلبات الاساسية لهم واشراكهم في المجتمع شأنهم شأن اقرانهم الاصحاء، ومن اهم هذه المتطلبات هي التعليم. اذ لا تتوفر في المدراس الوسائل الضرورية لاستمرار قصار القامة في تعليمهم مثل المساطب والسبورات التي تتناسب مع قامتهم.
 
********
 
الصين تبدأ العد التنازلي لغزو القمر
 
بكين – وكالات
تعتزم الصين إطلاق أول مسبار فضائي موجه للهبوط على القمر، من خلال إرسال مركبة استكشاف مزودة بخاصية التحكم عن بعد.
وسيتم اطلاق المسبار (تشانغ أي3+) يوم غد الاثنين من قاعدة إطلاق الأقمار الاصطناعية في شيتشانغ بمقاطعة سيشوان جنوب غربي الصين. ويمثل إطلاق هذا المسبار مرحلة هامة في استكشاف الصين للفضاء، وهو المجال الذي تسجل فيه الصين تأخرا بالمقارنة مع الولايات المتحدة أو روسيا.
وشددت وسائل الاعلام الرسمية الصينية خلال الأيام الأخيرة على المستوى المتطور لهذه المركبة المخصصة لاستكشاف القمر.وبهذه المهمة تبدأ الصين أول استكشافاتها في إطار برنامجها الطموح "تشانغ إي" الذي شهد إطلاق مسبارين فضائيين بنجاح.
 
 
 
*********
 
 
ميسان تمنع ألعاب الأطفال القتالية
 

العمارة – وكالات
منع مجلس محافظة ميسان، استيراد العاب الاطفال القتالية، ودخولها المحافظة، بهدف اعتماد ثقافة الحب والسلام والتآخي بين الاطفال عوضا عن هذه الالعاب التي تزرع في نفوسهم العداء.
وقال رئيس مجلس المحافظة منذر رحيم خلف الشواي، أن "المجلس قرر منع استيراد جميع ألعاب الأطفال القتالية بسبب زرعها الروح القتالية بين المجتمع"، مبينا ان "المجلس شكل لجنة لمراقبة جميع المحال التجارية التي تستورد هذه الالعاب، وسيقوم بفرض غرامات مالية على الذين لا يلتزمون بالقرار".
 
 
*********