العدد 76 السنة 79 الخميس 28 تشرين الثاني‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   

ص1
 
اكثر من 25 كياناً سياسياً تشارك فيه
إعلان التحالف المدني الديمقراطي الواسع قريباً
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا الاجتماع الثاني الموسع لممثلي القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، أمس، الراغبين في ان يكونوا ضمن تحالف قوى الاعتدال المدني, إلى المشاركة في الانتخابات المقبلة في قائمة موحدة. فيما شدد على أن يمس برنامج التحالف حاجات ومصالح المواطنين، وان يتجاوز أزمة نظام الحكم المبني على المحاصصة الطائفية.
وقال بيان صدر عن الاجتماع، الذي شارك فيه أكثر من 25 كيانا سياسيا، انه "انعقد يوم أمس الأول في بغداد، الاجتماع الثاني الموسع لممثلي القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، الراغبة بالانتظام في تحالف قوى الاعتدال المدني, للمشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة في قائمة موحدة على المستوى الوطني"، مبينا ان "الحاضرين تدارسوا الخطوات العملية لتشكيل الائتلاف الانتخابي في موعد لا يتجاوز مطلع الشهر المقبل".
واضاف البيان ان المجتمعين "اقروا في هذا الخصوص جملة توصيات ستأخذ طريقها للتنفيذ في الاجتماع المقبل، شددوا فيها على اعداد مشروع وثيقة الخطاب السياسي للائتلاف لمناقشتها واعتمادها في الاجتماع القادم"، منوهين بـ  "طبيعة الائتلاف  المدنية والديمقراطية العابرة للطائفية ونظام المحاصصة المقيتة في اتجاه بناء دولة المواطنة والقانون والضمانات الاجتماعية".
واردف ان "المجتمعين اتفقوا على أهمية ان يكون برنامج التحالف واقعياً يمس حاجات ومصالح المواطنين، بعيداً عن محاولات إيهام الناس وخداعهم بما لا يمكن تحقيقه على أرض الواقع"، مبرزا تأكيد المشاركين في الاجتماع على "ضرورة الانفتاح على القوى والشخصيات المدنية الاخرى لتأمين مشاركتها في هذا التحالف، وللعمل سوية من أجل التغيير نحو عراق آمن ومستقر، يتجاوز أزمة نظام الحكم المبني على المحاصصة الطائفية، وما خلفته من خراب ودمار وفساد، وما وفرت من بيئة مناسبة لنشاط قوى الارهاب والمليشيات والجريمة المنظمة".
وشارك في الاجتماع كل من: "والحركة الاشتراكية العربية، الإرادة الوطنية، نهضة الاهالي، حزب الشعب، حركة الوفاء، تجمع الهلال، الحزب الليبرالي العراقي، تجمع صورة بغداد، التجمع الديمقراطي الاجتماعي، حزب العمال الثوري العربي، حزب الاصلاح الديمقراطي، حزب الموظفين والمتقاعدين الليبرالي، التجمع الوطني المسيحي الموحد، حركة الشباب للتغيير، مؤسسة اللاطائفيين العراقيين، المفوضية العراقية لمنظمات المجتمع المدني المستقل، المنبر الديمقراطي الكلداني، جماعة الأهالي اليوم، والتيار الديمقراطي وهم: (الحزب الوطني الديمقراطي، الح?ب الشيوعي العراقي وحزب العمل الوطني، حزب الأمة العراقية، حركة العمل الديمقراطي وشخصيات ديمقراطية ويسارية)".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، دعا د. علي الرفيعي عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي "القوائم والتكتلات المدنية التي تحارب الطائفية والظلم للتحالف مع التيار من أجل عدم التشتت في الانتخابات البرلمانية القادمة"، مشدداً على ضرورة أن "يكون في البرلمان القادم صوت جديد يضم المجاميع والتيارات المدنية والديمقراطية".
وأضاف الرفيعي أن "التحالف المدني الديمقراطي ضم عدة تكتلات سياسية ذات الخط المدني الديمقراطي، التي لها ثقلها في الشارع"، مشيرا إلى أنه "ربما يكون هناك استقطاب قوى مدنية أخرى في التحالف، ونأمل أن نتم التحالف قبل انتهاء الموعد المقرر لتقديم التحالفات إلى المفوضية".
وبين أن "حظوظ التحالف المدني الديمقراطي قوية، انطلاقا من نتائج انتخابات مجالس المحافظات التي حصلنا فيها على مقاعد وأصوات لا بأس بها".
من جهة أخرى، قال وثاب شاكر، القيادي في تجمع الهلال انه "عقدنا جلسات تشاورية بخصوص التحالف المدني الديمقراطي"، لافتا إلى أنه "من الضروري توحيد الصف، لان توحيد القوى الديمقراطية يزيد من حضورها في الانتخابات المقبلة".
وأضاف شاكر في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تجمعنا أمام خيارات مفتوحة وربما تكون هناك قوى مدنية أخرى تدخل معنا في التحالف".
 
 
*********
 
كتب المحرر السياسي :
الاتفاق النووي ..
خطوة في الاتجاه الصحيح
 
اخيرا توصل الطرفان، الايراني ومجموعة 5+1 الدولية، الى اتفاق بشأن  البرنامج النووي الايراني. وبذلك تمت ازالة خطر جدي، كان يتهدد المنطقة في اية لحظة، خصوصا وان اطرافا فيها، وفي المقدمة اسرائيل، فعلت كل ما تستطيع للحؤول دون الوصول الى هذه النتيجة، التي جاءت في المحصلة النهائية لمصلحة شعوب المنطقة جميعا، ولخدمة استقرارها وامنها.كما جنبتها مخاطر صراع دولي عسكري هي في غنى عنه، لا سيما وانها  لم تتعافَ بعد من الحروب التي اندلعت على اراضيها. فضلا عن بقاء القضية الفلسطينية ملتهبة نتيجة تعنت اسرائيل وغطرستها وعدواني?ها، وتنكرها لمصالح  الشعب الفلسطيني وحقه في اقامة دولته على ارض وطنه .
وليس ما تحقق ببعيد عن التغيرات في الرئاسة الايرانية، والنهج الجديد في الانفتاح على العالم والتحلي بالمرونة وتغليب مصالح  الشعوب الايرانية، وانكفاء دعاة التشدد من ذوي الرؤوس الحامية. لكنه مرتبط ايضا بمجموعة  من التطورات الاخرى، وما افرزت من معطيات على الصعيدين الاقليمي والدولي .والبارز هنا  هو ما يحصل في سوريا، وما يتغير على الارض يوميا رغم التدخل الخارجي الواسع غير المرغوب فيه. فيما تبقى مصالح الشعب السوري وآماله في الامان والاستقرار والحياة الحرة الكريمة والعيش الرغيد في فضاءات الديمقراطية،   معلقة بانتظا? الحسم  والتحقق .
على ان الجلي للعيان هو ان امريكا غير راغبة في خوض صراعات عسكرية جديدة في المنطقة، خصوصا بعد تجاربها المرة في افغانستان والعراق، وما تركته من آثار وماسي، نالت من الشعب الامريكي نفسه، وانعكست سلبا في حياته  ومستوى معيشته، عبر الانفاق العسكري الهائل،  وارتفاع نسب الفقر والبطالة، والصراع المرير الذي خاضه اوباما من اجل الحفاظ على مشروعه للرعاية الصحية، وتعطل الدولة الامريكية بسبب عدم اقرار الموازنة الاتحادية، فيما لا تزال تعاني من عدم القدرة على تجاوز تبعات  ازمتها الاقتصادية والمالية  التي امتدت لتشمل العالم ا?راسمالي باجمعه .
لا شك ان ما تحقق هو خطوة في الاتجاه الصحيح. خطوة مرحب بها، تدلل على اهمية الحوار البناء وجدوى تقديم التنازلات المتقابلة، وإبداء المرونة، واعتماد الحلول السلمية والدبلوماسية للمشاكل القائمة، سواء بين البلدان او على الصعيد الاقليمي او الدولي . وهو نهج يستجيب لمصالح الشعوب ويجنبها شرور الحروب ومآسيها .
وهنا لا بد من ان تحرص الاطراف المعنية كافة على التنفيذ السليم لما تم الاتفاق عليه، والتقيد بالتوقيتات الزمنية المقررة، وكبح سعي الصقور ودعاة الحروب الى  تأجيج الخلافات والنفخ فيها والعودة بالامور الى المربع الاول .
واذ يتوجب على كافة دول الاقليم  اغتنام هذه اللحظة، وتطويرها لصالح شعوب المنطقة، ولضمان تطورها وحقها في اختيار أنظمتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما يحقق الامن والسلم والتقدم لها، فان على الحكومة العراقية ومسؤوليها  بذل الجهد في هذا الاتجاه، والسعي الى اقامة علاقات متوازنة متكافئة مع دول الجوار والعالم، وتجنيب بلدنا مخاطر التدخلات الخارجية في شؤونه، والتحسب لما ستجلبه الايام القادمة من احتمالات وتغييرات في المشهدين الاقليمي والعالم،  بما يحفظ وحدة العراق ونسيجه الاجتماعي، ويحقق الامن والاستقرار والس?ام الوطيد فيه، وبما يؤمن اعمار الوطن، وتقدمه، وبناءه الديمقراطي السليم.
 
 
*****
 
البيئة تحذر من "هلاك" الأهوار!
بغداد – طريق الشعب:
جددت وزارة البيئة، الأربعاء، تحذيراتها من المخاطر التي يشكلها سد اليسو التركي على نهر دجلة وانعكاساته السلبية على البيئة والحياة البرية في العراق. فيما لفتت إلى أن القطاع الزراعي والأهوار مهددان بالهلاك نتيجة السدود التركية.
وقال وزير البيئة سركون لازار صليوا في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مشروع سد اليسو التركي المزمع إقامته قرب الحدود العراقية، سيؤدي إلى خفض مناسيب مياه نهر دجلة"، مؤكداً أن "أهوار العراق ستتضرر بشدة، كونها تعتمد كلياً على مياه نهري دجلة والفرات".
وأضاف البيان أن "السد سيقلص حصة العراق من مياه نهر دجلة إلى الثلث، ما يعني أن العراق بات مهدداً بحصار مائي خانق، تفرضه عليه دول الجوار"، لافتاً إلى أن "القطاع الزراعي مهدد أيضاً بالهلاك قريباً مع تنفيذ تركيا تلك الخطط، ببناء العديد من السدود".
وأشار إلى أن "الجهود الدولية لإعادة إحياء الأهوار قد تتبدد بفعل خطط الحكومة التركية على مياه نهر دجلة وروافده، ما ينعكس سلباً على الحياة البحرية للكثير من اسماك الخليج العربي التي تتخذ من أهوار العراق مكاناً للتكاثر، فضلاً عن الحياة البرية في الأهوار".
يشار إلى أن عدة خبراء حذروا من مخاطر إقامة سد أليسو التركي "العملاق" على نهري دجلة والفرات، كونه سيحرم العراق من جزء كبير من موارده المائية، ويهدد الزراعة في وادي الرافدين.
 
 
*******
 
الكتل تعلن حضورها الجلسة الاستثنائية اليوم
بغداد – طريق الشعب:
اعلن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي عن حضور جميع الكتل اليوم للجلسة الاستثنائية المخصصة لمناقشة تسبب مياه الامطار الاخيرة بغرق مدن عديدة في العراق هذا اليوم.
وقال الخالدي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب إن وزير البلديات اضافة الى محافظي المحافظات التي تضررت بسبب الامطار سيحضرون اليوم الجلسة الطارئة، فضلا عن جميع الكتل النيابية الأخرى. وبين أن حضور المسؤولين لن يكون بصفة الاستجواب وإنما للاستماع.
ومن المقرر ان يناقش المجلس أزمة السيول والفيضانات التي اجتاحت أرجاء البلاد جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت بصورة متقطعة خلال الأسبوعين الأخيرين.
وتقرر عقد الجلسة بناءً على طلبٍ تقدم به 50 نائباً، بحسب مصادر المجلس التي اوضحت ان الجلسة ستشهد حضور وزير البلديات والأشغال العامة وعدد من رؤساء مجالس المحافظات.
وتركزت الأمطار الغزيرة في محافظات وسط وجنوب البلاد، والتي أغرقت المياه شوارعها، وعطلت الحياة الطبيعية فيها على مدى أيام.
 
 
*******
 
الهزات الأرضية تدفع بسكان خانقين إلى النزوح
ديالى – وكالات:
كشف المجلس البلدي لقضاء خانقين في محافظة ديالى، أمس الاربعاء، عن نزوح نحو 20 في المئة من سكان القضاء خلال الأيام القليلة الماضية هرباً من الهزات الأرضية. واكد ان جمعية الهلال الأحمر وحكومة إقليم كردستان وزعتا 600 خيمة على النازحين.
وقال رئيس المجلس سمير محمد نور لوكالة "السومرية نيوز"، إن "إجمالي عدد سكان خانقين الذين غادرا منازلهم إلى مناطق خارج القضاء ومنها إقليم كردستان خلال الأيام القليلة الماضية يتراوح بين 10و20 في المئة"، مبينا أن "هاجس الخوف من الهزات الأرضية ساهم في زيادة وتيرة نزوح الأسر، بحثاً عن الأمان".
وأضاف نور أن "جمعية الهلال الأحمر العراقية وحكومة إقليم كردستان وزعتا 600 خيمة على النازحين"، مشيرا الى ان "هذه الخيم سيتم نصبها في مناطق متفرقة لتأمين مبيت امن للأسر الخائفة من الهزات، وخاصة في الليل".
يشار إلى أن القضاء تعرض خلال الأيام الماضية، الى نحو 20 هزة أرضية شعر بها المواطنون بشكل واضح، ما أدى إلى نزوح الكثير منهم. فيما اعلنت الحكومة المحلية في ديالى، عطلة رسمية في خانقين لطمأنة الأهالي بعد تعاقب الهزات الأرضية.
 
 
**********
 
المكاتب الإعلامية في الوزارات والجهات الرسمية.. تسهيل لمهمة الصحفي أم عرقلة؟
صحفيون: المتحدثون باسم مؤسسات الدولة يتعاملون بمزاجية!
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
وجه صحفيون وإعلاميون انتقادات واسعة للمكاتب الإعلامية في بعض الوزارات ومؤسسات الدولة، لعدم التعاون في توفير المعلومات التي يحتاجها الصحفي، مشيرين إلى أن المتحدثين باسم مؤسسات الدولة يتعاملون بمزاجية مع الصحفيين والمؤسسات الإعلامية.
وتتولى المكاتب الإعلامية في مؤسسات الدولة مهام عديدة، منها بيان انجازات الوزارات وبث أخبارها وعقد المؤتمرات الصحفية، والتعبير عن الموقف الرسمي للوزارة.
ويرى صحفيون أن بعض المكاتب الإعلامية يشكل عقبة أساسية أمام اللقاء بالمسؤولين أو الحصول على المعلومات.
وبحسب الصحفي حسام الحاج فان الغرض من "تأسيس المكاتب الإعلامية في المؤسسات كي تكون عاملا مساعدا لعمل الصحفي في تسهيل الوصول إلى المعلومات وانسابية تدفق المعلومات في ما يتعلق بعمل هذه المؤسسات على اعتبار أن الصحفي معني بإعلام الرأي العام عن جميع التطورات في ما يتعلق بأداء تلك المؤسسات".
وقال الحاج في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أنه "في العراق لا يزال هناك فهم قاصر للعمل الإعلامي، لذلك نرى أن العديد من المكاتب الإعلامية هي مكاتب غير مهنية لا تجيد العمل او التعامل او التواصل مع الصحفيين، ولا توجد غالباً هناك معلومات تفيد العمل الإعلامي أو التحقيق الصحفي، بل على العكس تماماً هم يفهمون الإعلام على انه داعية للمؤسسات، ودائماً ما يطلبون من وسائل الإعلام المختلفة نشاطات داعية ويتذمرون حينما يطلب منهم الصحفي معلومة لمادته الصحفية".
ورأى الحاج أن احدى المشاكل الأساسية في هذه القضية هي عدم وجود تشريعات في ما يتعلق بانسيابية الوصول إلى المعلومة، ولا يوجد قانون يلزم المؤسسات بان تكون شفافة مع الصحافة كما يجري اليوم في الدولة الديمقراطية".
من جانبه، قال زياد العجيلي مدير مرصد الحريات الصحفية في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "الانظمة الشمولية دائما تحصر التصريحات بالمتحدث الإعلامي، ولكن في الأنظمة الديمقراطية فإن أي موظف في المؤسسة يمكن له ان يدلي بأية تصريحات إعلامية لا تهدد أمن الدولة".
وأوضح انه "بعد عام 2003 شهدنا تقدما في احترام مهنية العمل الصحفي. وكانت هناك تصريحات كثيرة يدلي بها أي موظف أو مدير في المؤسسات الدولة، ولكن للأسف الشديد في الوقت الحالي يجري تعتيم إعلامي، والدليل على ذلك قبل فترة أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قراراً منعت فيه الموظفين من الإدلاء بأي معلومة لوسائل الإعلام"، مشيراً إلى أن هذا يدل على أن هناك تضييقا للمعلومة وسببها يعود إلى العقلية التي تدير السلطة".
ويشكو الصحفيون الروتين الذي تتبعه بعض المكاتب الإعلامية لمؤسسات الدولة، من أجل الحصول على المعلومات؛ حيث لا يسمح لأي صحفي مقابلة أي مسؤول حكومي إلا بعد الحصول على تخويل من المكتب الإعلامي.
 كما يشكو الصحفيون ايضاً من أن المتحدثين باسم المؤسسات غالباً ما يغلقون هواتفهم الرسمية التي تمنحها لهم مؤسساتهم، كي لا يدلوا بأي تصريح، أو أنهم يطلبون من الصحفي عدم الاتصال بهم من دون ذكر السبب!
 
********
ص2

هذا اليوم في التاريخ
نيكيتا خروشوف يقترح برلين منطقة منزوعة السلاح
 في مثل هذا اليوم من العام 1958 اقترح الزعيم السوفييتي نيكيتا خروشوف سحب جميع القوات العسكرية من برلين، التي قسمت الى شطرين بعد الحرب العالمية الثانية، كما دعا الى اعتبار المدينة كلها منطقة منزوعة السلاح. وكان خروشوف يعتقد بان الأمم المتحدة  نفسها يمكن ان تشرف على إدارة المدينة وتحافظ على مكانتها الجديدة التي نشأت بعد الحرب كأمر واقع.  إلا ان  زعماء الدول الغربية اعتبروا هذه المبادرة السوفيتية محاولة لإنتزاع برلين الغربية منهم وتسليمها الى جمهورية المانيا الديمقراطية، ولذلك رفضوا هذا الإقتراح في اجتماع مشت?ك لوزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.
وكان الجيش الأحمر السوفيتي قد اقتحم برلين وسحق الرايخ الثالث النازي، واستولى على أغلب المراكز المهمة في المدينة، الامر الذي كان بمثابة اعلان رسمي عن انتهاء الحرب العالمية الثانية بانتصار الحلفاء.
 
وجّه باعتقال من استعرض عسكرياً في ديالى
المالكي: قتلة الغانم والجبوري "يسعون للفتنة"
متابعة "طريق الشعب":
توعّد رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، أمس الأربعاء، بملاحقة المتورطين في قضية مقتل اثنين من شيوخ العشائر بمحافظتي البصرة وذي قار قبل يومين، وأكد أن قتلتهم "يسعون إلى الفتنة الطائفية". في حين دعا إلى "ضبط النفس"، والتعاون مع الأجهزة الأمنية.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية: "تواجهنا مخاطر بدت في الآونة الأخيرة وهي محاولة كلما تجاوزناها يعود لها الإرهاب بالفتنة الطائفية، عبر استهداف رجل هنا ورجل هناك كما حصل في الأمس، استهداف الشيخ جمال الرفيع والشيخ عدنان الغانم"، مؤكدا أن "هدفهم إثارة الفتنة الطائفية".
وشدد المالكي على "المضي في ملاحقة وكشف المتورطين بهذه الجريمة ومن يقف خلفهم حتى لا يعتاشون على الفتنة الطائفية، التي قد يتلقفها الجهلاء من الناس"، داعيا الجميع إلى "ضبط النفس والصبر والتعاون مع الأجهزة الامنية للوصول إلى أفضل عملية تحقيق لمكتسبات الاستقرار".
وفي شأن آخر، قال المالكي: "وجهنا الاجهزة الامنية في محافظة ديالى بضرب واعتقال عناصر مليشيا قاموا بمسيرة مسلحة في المحافظة من دون اعتبار لأية خلفيات او تسميات"، مبينا أن "الاجهزة الامنية ستعتقل كل من ظهر في الشارع خلال المسيرة المسلحة".
واضاف المالكي "وجهت بضرورة الاهتمام الفائق بقضية مدينة الطوز وتوجهت قيادات من الأجهزة الامنية الى المدينة التي تعاني من تحكم الإرهاب"، لافتا الى أن القضاء "بحاجة الى معالجات جذرية وجوهرية".
واعرب عن "امله بان يتفاعل القادة الأمنيون مع كل مكونات القضاء لإيجاد حلول للأزمة التي يمر بها"، مشدد على أن "الصمت على ما يجري في الطوز لم يعد ممكنا بعد الآن". 
إلى ذلك، شيّع المئات من أبناء مدينة البصرة، أمس الأربعاء، شيخ عشيرة الغانم عدنان الغانم الذي عثر على جثته أمس الثلاثاء، مقطوعة الرأس شرق البصرة بعد نحو شهر من اختطافه.
وقال محي الغانم، شقيق القتيل، في حديث إلى (المدى برس)، على هامش مراسيم تشييع جثمان شقيقه من ديوانه في  قضاء أبي الخصيب إلى مقبرة الحسن البصري في قضاء الزبير:  أن "عدنان رحل مغدورا بعد اختطافه قبل نحو شهر من قبل مجهولين يرتدون زيا عسكريا"، مؤكدا أن "جثته عثر عليها  قرب نهر جاسم شرق البصرة باتجاه إيران".
 وأضاف الغانم أن "المئات من أبناء عشائر البصرة يشاركون في مراسيم تشييع شقيقه إلى مثواه الأخير في مقبرة الحسن البصري في قضاء الزبير غرب البصرة، لما يتمتع به الشيخ من مكانة اجتماعية في البصرة"، منتقدا "أداء الأجهزة الأمنية ودورها المفتقر إلى التحقيق الجاد في التحري عن الجهات المتورطة بهذا الحادث".
 من جهته، قال عضو مجلس محافظة البصرة منذر رياض عبد الرزاق في حديث إلى (المدى برس)، إن "على الأجهزة الأمنية أخذ  دورها الفاعل في حماية المواطنين والشخصيات الاجتماعية البارزة والرموز العشائرية من خلال تحريها عن الحوادث الامنية التي تحصل في المحافظة"، معربا عن "خشيته من وجود جماعات إرهابية نشطة تعمل لصالح جهات خارجية في ظل وجود قوات أمنية".
 وأضاف رياض أن "الأحداث الأخيرة في المحافظة أثبتت عدم أخذ الأجهزة الأمنية دورها الفعال في البصرة".
ويعد المختطف، عدنان الغانم، من الشخصيات الاجتماعية البارزة في قضاء أبي الخصيب، ورئيس عشيرة الغانم، التي تتمتع بعلاقات اجتماعية متميزة مع اطياف المحافظة.
 
 
أعلنت رغبتها في التعاقد مع شركات أجنبية لتوفير الحلول الأمنية
محافظة بغداد تقيم مؤتمرا لـ"مكافحة الإرهاب"
بغداد – وكالات:
أعربت محافظة بغداد، أمس الأربعاء، عن املها بان يخرج مؤتمرها الدولي الأول لمكافحة الإرهاب بتوصيات يمكن تطبيقها على أرض الواقع، مؤكدة ان هناك "تقنيات علمية" سيعرضها المشاركون في المؤتمر لمكافحة "الارهاب" والعصابات الإجرامية. وقال محافظ بغداد علي التميمي لوكالة (المدى برس) أن "المحافظة دعت لهذا المؤتمر منذ نحو شهرين ووجهت الدعوات إلى السفارات والشركات الدولية المتخصصة لدول ثبت نجاحها في مجال مكافحة الارهاب وتحقيق الامن"، مشيرا الى ان "هذا المؤتمر الدولي هو الاول من نوعه للمحافظة ولن يكون الأخير". وأضاف التميم? أن "المؤتمر هدفه دعم الأجهزة الأمنية في عموم العراق وليس فقط في العاصمة بغداد"، مؤكدا ان هناك تقنيات علمية سيعرضها المشاركون اليوم وغدا وستخرج بتوصيات منها ما تطبقه الحكومة المحلية ومنها ما يرفع الى الحكومة الاتحادية لأجل مكافحة الارهاب.
واشار التميمي إلى ان "هناك الكثير من القيادات الامنية حاضرة منها ممثل مكتب القائد العام للقوات المسلحة وممثل وزير الدفاع وكالة وممثل الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية وقائد شرطة بغداد ومدير الاستخبارات ولا يوجد اي تقاطع من قبل اية مؤسسة امنية مع جهود المحافظة". وبين ان "الشركات المرشحة للتعاون معها هي شركات شبه حكومية، ومرشحة من سفارات بلدانها، كما ان هناك شخصيات امنية وخبراء أمنيين حضروا ممثلين عن تلك الدول بالتعاون مع السفارات".

كردستان: لا معتقلين خارج المحاكم
أربيل – وكالات
كشفت حكومة إقليم كردستان، أمس، عن عدم وجود اي معتقل في سجون الاقليم خارج نطاق المحاكم، معلنة عن تشكيل لجنة عليا للتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الانسان.  وجاءت هذه التصريحات على لسان مساعد مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم ديندار زيباري خلال لقائه وفدا من منظمة العفو الدولية الذي يزور حاليا الاقليم للبحث في موضوعة حقوق الانسان هناك، وضم كلا من نائب مدير مكتب المنظمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سعيد بومة مدوحة وعضو المكتب كارستن جوكنسن.
وقال زيباري ان الوفد طلب من حكومة الاقليم التعاون مع المنظمة وبالاخص خلال زيارتهم للسجون ومراكز الاحتجاز، بهدف الاطلاع على اوضاع السجناء لتحسين الخطوات التي اتخذتها حكومة الاقليم بهذا الخصوص نحو الافضل. واعلن زيباري ان حكومة الاقليم فضلا عن اعدادها وصياغتها خطة جديدة بهدف تطوير وتنمية حقوق الانسان، فإنها شكلت لجنة عليا لهذا الغرض للتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية وبالأخص المتعلقة بحقوق الانسان، والرد على الانتقادات والملاحظات التي تبديها هذه المنظمات في تقاريرها الدولية بخصوص حقوق الانسان في الاقليم. وب?ّن انه لا يوجد في الاقليم اي معتقل من دون قرار صادر عن المحكمة، مشيرا الى ان كل معتقل يتم التعامل معه وفق القانون. وبشأن عقوبة الإعدام قال زيباري ان حكومة الإقليم أعدت مسودة ووجهتها إلى مجلس الشورى في مجلس الوزراء بحكومة الإقليم، موضحا أنها بانتظار إكمالها من قبل رئاسة الحكومة وبعدها ستمر بمراحلها القانونية لتكون متناسبة مع الواقع الموجود في كردستان.
مدير مكتب "الدعوة" في الناصرية يستقيل من منصبه
ذي قار – وكالات:
أعلن مدير مكتب حزب الدعوة في الناصرية نعيم كرم الله، أمس الاربعاء، استقالته من منصبه في الحزب، واكد أن اسباب استقالته تتعلق بـ"مهمة ووجود الحزب ورؤيته في بناء الدولة". وقال كرم الله لوكالة (المدى برس)، "أعلن استقالتي من حزب الدعوة الإسلامية ولأسباب عدة أتحفظ عليها، ولكن بالمجمل تتعلق بمهمة وجود حزب الدعوة ورؤيته في بناء الدولة"، مشيرا إلى "أنه نشر هويته  الصادرة عن المقر العام، التي توضح تسنمه منصب مدير مكتب الحزب في المحافظة بصورة رسمية منعا للتقولات التي تنكر وجودي كقيادي في حزب الدعوة".ولفت كرم الله إلى?"عدم تسنمه منصبا رسميا في الدولة سوى تكليفه من محافظ ذي قار السابق طالب الحسن بصفة مستشار له وألغي هذا التكليف حال انتهاء دورة الحكومة المحلية السابقة، فضلا عن عمله مديرا لمقر حزب الدعوة الإسلامية في المحافظة منذ العام 2003 إلى يوم إعلان استقالته".
 
تظاهرات تطالب باقالة مدير شرطتها
نائب عن البصرة: "الاتحادية" تشن حرباً ضد المحافظة
بغداد - محمد علاء
تشهد محافظة البصرة وضعا أمنيا غير مستقر، وبالرغم من قرار مجلس المحافظة القاضي بإقالة مدير شرطتها، إلا أن القرار لم ينفذ، بسبب رفضه من قبل الحكومة الاتحادية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال النائب المستقل عن محافظة البصرة جواد البزوني، إن "هناك خلافات بين المحافظة والحكومة الاتحادية بخصوص إقالة مدير شرطة المحافظة بقرار من الحكومة المحلية إلا أن الحكومة الاتحادية رفضت تلك الإقالة".
ولفت البزوني إلى أن "الحل يكون بالتعاون بينهما، وذلك بالطرق الدستورية والقانونية"، مبينا ان "بقاء الطرفين دون تعاون سوف ينعكس سلبا على الوضع الأمني في المحافظة ما يسبب أزمات أخرى لها".
وأضاف أن "الخلاف بين المركز والمحافظة، هو على الصلاحيات، وبالتالي عدم تطبيق قانون 21 المعدل، الذي يعطي صلاحيات للمحافظ بتغيير المدراء العامين، وهذه مشكلة نتمنى التوصل إلى حلها".
وتابع النائب المستقل ان "الاتحادية تتدخل ببعض المفاصل المهمة للمحافظة، وحتى قضية تغيير جوازات البصرة. كما تتحكم بغداد بكل القضايا الداخلية، التي من المفترض ان تكون من مهام المحافظ وليس للحكومة المركزية شأن فيها.
وأشار البزوني إلى أن "قيادة العمليات تكون تابعة إلى المركز، وليس قائد الشرطة".
وبين أن "الأوضاع الأمنية في البصرة آمنة منذ البداية، ولكن هذه المشاكل ربما تسبب لنا كوارث في المحافظة، كالتي بين قائد الشرطة والمحافظ. وحل هذا الإشكال يكون بالتعاون بين الطرفين، وان بقاء الطرفين دون تعاون ينعكس سلبا على الوضع الأمني في المحافظة"
وأكد "أننا الان ننتظر ان تكون هناك حلول دستورية وقانونية وعندما نعجز عن حلها نلجأ إلى الشارع".
وأعرب عن أمله بأن "تحترم الحكومة المركزية، قانون 21 المعدل، وان تحترم الدستور. وان تمتنع عن الإحراج وسياسة الإقصاء والتمييز، لفرض سياسة الأمر الواقع"، مشيرا إلى أن "هناك حربا الان تشن على ماجد النصراوي محافظ البصرة من قبل المركز، من اجل إفشاله وإبعاده"وأضاف البزوني "نحن نرفض بشكل كبير هذه الحرب على مدينة البصرة"، مبينا أن هناك محولات واضحة "لإلغاء قانون 21 وإلغاء الخمسة بترو دولار، وإلغاء البصرة العاصمة الاقتصادية، وتهميش البصرة وعدم السماح لها بان يكون لها قياداتها ووزاراتها وغيرها من الأمور".
وأردف أن "كل هذه الأمور واضحة بما يتعلق بمخلفات الحروب والمياه المالحة، وكل هذه الأمور بصراحة تمثل حربا على البصرة، وعدم السماح لمحافظ البصرة بممارسة صلاحياته ودوره من اجل حل هذه المشاكل".
هذا وقد شهدت البصرة أمس الأول الثلاثاء، تظاهرات قام بها عدد من الشباب، تم خلالها قطع عدد من الطرق على المارة قرب الحكومة المحلية وسط المدينة، بعد أيام من قيامهم بتنظيم اعتصام مفتوح قرب مقر مجلس المحافظة للمطالبة بإقالة قائد الشرطة.
وكان محافظ البصرة ماجد النصراوي قد أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده في يوم 11 أيلول من العام الحالي، عن إقالة قائد قوات الشرطة في المحافظة اللواء فيصل العبادي، وبعد يوم واحد عقد مجلس المحافظة جلسة استثنائية صوت فيها على قرار الإقالة وسط اعتراض اعضاء دولة القانون الذين اعتبروا التصويت غير قانوني. وفي يوم 23 من الشهر نفسه، أصدرت وزارة الداخلية امراً يقضي بتعيين قائد للفرقة الثانية في قوات الشرطة الاتحادية اللواء شاكر لفتة عبد الرضا قائدا لشرطة البصرة بالوكالة، ثم تريثت الوزارة في تنفيذ أمرها دون ان تعلن عن الأسباب.
 

كل خميس ...
«صورني وانا ما ادري»
 
تزداد الجولات الاستعراضية للمسؤولين طرديا مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المرتقب اجراؤها يوم 30/4/2014، في محاولة لكسب الاصوات الانتخابية، عبر المراهنة على تغييب وعي المواطنين. فقد اتسعت ظاهرة نشر صور المسؤولين من وزراء ونواب ومحافظين ومدراء بلديات واعضاء مجالس محافظات، وغزت صورهم صفحات التواصل الاجتماعي، ووصلت ذروتها في الفترة التي فاضت فيها بغداد ومحافظات اخرى. حيث استعرض المسؤولون جولاتهم من خلال صورة التقطت لهم من قبل مرافقيهم بافتعال مبتذل، وبتصنع بائس في محاولة لإيهام بسطاء الناس بنشاطتهم، وانه? يقفون مع المواطن وهو يعيش ازمة غرق احياء كاملة. وهذا ما حفز المدونين العراقيين على اطلاق حملة اعلامية سموها بـ»صورني وانا ما ادري» هدفها استهجان هذا التحرك الاستعراضي، والسخرية من المفارقات المضحكة التي رافقته.
يحاول بعض المتنفذين اعادة تسويق نفسهم للمواطنين عبر هذه الطريقة الرخيصة الى جانب طرقهم الاخرى التي شهدناها في الانتخابات السابقة، كافتتاح مشاريع قبيل ألانتخابات،  وفتح باب التعيينات، واطلاق الوعود الكثيرة، واستغلال امكانيات الدولة ووسائلها في الدعاية الانتخابية، والمبالغة في الانفاق على الحملات الاعلامية، والعزف على الوتر الطائفي، واستغلال اسم المرجعيات الدينية، وكل ما يمكن ان يسهم في اعادة انتخابهم مرة اخرى.
بطبيعة الحال لا يحتاج المسؤول صاحب المنجز الملموس، الواثق من عطائه، المساهم بشكل جاد في بناء مؤسسات الدولة، والذي وفر الخدمات، وامن العيش الكريم للمواطنين، هذا المسؤول المنتج والمكافح لا يحتاج الى كل هذه الوسائل غير الشرعية. ذلك ان منجزاته هي التي تتحدث نيابة عنه. فمسؤول نزيه كهذا، يعمل بجهادية ونكران ذات، لا يسلك طريق الانتهاكات الفاضحة لقواعد التنافس الانتخابي، قبل انطلاق الحملات الانتخابية. لكن السؤال: اين هو المسؤول من هذا الطراز؟  فالحقيقة تقول ان من يلجأ الى هذه الممارسات غير المقبوله هو من  فشل في ت?فيذ وعوده وتلكأ في تنفيذ برنامجه.
من جهة اخرى، ان الناخب اليوم ليس كما الناخب قبل اربع سنوات. فبالتأكيد هناك تغيير نسبي قد طرأ. صحيح ان التغيير في وعي الناخب لم يصل الى درجات نتمناها، لكن مع ذلك يمكن تلمس التغيير عبر تفاصيل كثيرة، منها الحملة المشار اليها «صورني وانا ما ادري» الى جانب الحملات الاخرى، والانشطة التي قامت بها الحركة الاجتماعية على اكثر من صعيد، اذ انتقدت الاداء الحكومي، وعبرت عن سخط المواطنين على تدهور الوضع الامني، وتدني الخدمات، وتفاقم الوضع المعيشي. والتظاهر والاحتجاج والاعتصامات هي خير دليل.
نتمنى ان لا تنطلي هذه الالاعيب على الناس كما في السابق، ولا بد من التذكير بان الاداري الجيد هو الذي يؤمّن حل المشكلة قبل وقوعها، فهو الذي يخطط وينفذ بدقة ويحتسب لكل الاحتمالات، اما الذي لم نر انجازا له  فليس عنده سوى الاستعراض على طريقة «صورني وانا ما ادري»!.
جاسم الحلفي
 
ترحيل قانون النفط والغاز
إلى الدورة البرلمانية المقبلة
 
بغداد – وكالات:
قالت لجنة النفط والطاقة النيابية، أمس، إن الفترة القليلة المتبقية من عمر الدورة البرلمانية الحالية لا تكفي لإجراء تفاهمات تقود الى اقرار قانون النفط والغاز، مؤكدة ان القانون رحّل الى الدورة المقبلة. وقال نائب رئيس اللجنة علي الفياض لوكالة «شفق نيوز»، إن «الفترة المتبقية من عمر مجلس النواب الحالي لا تكفي للتأسيس لتفاهمات بين الكتل السياسية لغرض المضي بإقرار قانون النفط والغاز، وذلك لحاجته إلى فسحة زمنية اوسع لغرض اتمام تلك التفاهمات». وتوقع الفياض «ترحيل القانون إلى الدورة المقبلة للمجلس».
ومنذ إقرار الدستور العراقي مثل قانون النفط والغاز أبرز الملفات العالقة ما بين بغداد وأربيل ولم يفلح مجلسا النواب السابق والحالي من ايجاد توافق على صيغة موحدة لقانون النفط والغاز. وتقول بغداد إنها صاحبة الحق في إدارة الثروة النفطية بدءا من إبرام عقد تطوير الحقول النفطية مع الشركات الأجنبية وصولا إلى التصدير. إلا ان إقليم كردستان أكد مرارا أن الدستور يتيح له تطوير حقوله النفطية، وأبرم عشرات العقود مع شركات طاقة عالمية بينها اكسون موبيل وشيفرون وتوتال.
أسماء ومواقف...
تقرير موسع عن واقع الخدمات
 
اكدت النائبة وحدة الجميلي عضوة لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، ان لجنتها عقدت اجتماعا موسعا واعدت تقريرا موسعا لواقع الخدمات في البلاد. وقالت إن "اللجنة بينت من خلال تقرير شامل ومفصل عن واقع الخدمات في البلاد"، لافتة الى ان "التقرير اثبت عجز وزارة الاشغال والبلديات عن تدارك الازمة، على الرغم من تخصيص اموال كبيرة لتلك المشاريع". وتابعت ان جلسة اليوم ستشهد عزل بعض مسؤولي الدوائر الخدمية.
وأضافت ان "اللجنة قررت تخصيص أموال للعائلات المتضررة".

نيجيرفان والمالكي
 
اكدت عضوة لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد، ان زيارة رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني الى بغداد ستركز على محورين، اولهما بحث استحقاقات الشركات النفطية وتضمينها في الموازنة الاتحادية، والية إجراء الانتخابات البرلمانية التي من المقرر إجراؤها في 20 نيسان المقبل. وقالت ان "زيارة نيجيرفان البارزاني لها اهمية كبيرة في ترطيب الأجواء، خصوصا وان المؤشرات تنذر بوجود خلافات عميقة بين المركز والاقليم على مستحقات الشركات النفطية، وامكانية درجها في الموازنة الاتحادية"، مبينة ان "الموضوع الآخر الذي سيبح? خلال الزيارة هو الانتخابات المقبلة وكيفية إجرائها".
 
خسائر بابل كبيرة
 
قال  عضو مجلس محافظة بابل مهدي عاكول ان "هناك 300 عائلة هجرت من مساكنها جراء الفيضانات وسكنوا في المتنزهات، مما ادى بنا الى فتح المدارس والمساجد والجامعات لايواء تلك العائلات". وأشار في تصريحات صحفية الى وجود "مناطق تضررت بالكامل ومزارع أتلفت منتجاتها الزراعية ومعامل توقفت عن العمل اضافة الى توقف التدريس في بعض مدارس المحافظة بسبب تضررها بشكل كبير".
واوضح عاكول ان "سبب هذه الخسائر الجسيمة، هو عدم تهيؤ المحافظة واستعدادها لمثل هكذا حوادث وعدم وجود مشاريع كبيرة لمياه الصرف الصحي".

وداعاً نينوى 
 
يعمل الفنان حيدر ثامر على تصوير فيلم سينمائي جديد يحمل عنوان (وداعاً نينوى) يحكي قصة صحفي عراقي مغترب، من تأليف واخراج فاروق صبري. وقال ان الايام المقبلة تشهد اكمال فيلم سينمائي جديد يعمل عليه حالياً، من انتاج دائرة السينما والمسرح لعرضه في شهر كانون الثاني ضمن سلسلة افلام بغداد عاصمة الثقافة العربية". واشار الى ان "الفيلم يحكي قصة شاب عراقي يعمل صحفيا مغتربا، عاد الى العراق للبحث عن سبق صحفي، ويتذكر تاريخه وحبه الذي فقده اثناء مغادرة البلاد وتبدأ معاناته عندما يتذكر أمه وأهله".

ص3

الداخلية تعلن عن اعتقال 385 مطلوباً
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت مديرية شؤون السيطرات التابعة لمديرية شرطة محافظة بغداد، أمس، عن اعتقال 385 مطلوباً بتهم مختلفة منها وفق 4 ارهاب، وضبط اكداس من الاسلحة والاعتدة، واحباط عمليات لتهريب المشتقات النفطية في مناطق متفرقة من العاصمة.
وقال مدير شؤون السيطرات فارس راضي في بيان له إن "قواته تمكنت خلال الفترة المحصورة بين بداية شهر آب الماضي وحتى يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري من إلقاء القبض على 131 مطلوبا للقضاء وفق المادة 4 إرهاب و59 آخرين وفق مواد قانونية أخرى، فضلا عن 195 متهما بقضايا تزوير".
وأضاف راضي أن "مفارز القوات الأمنية تمكنت أيضا من ضبط 35 عجلة مسروقة توزعت على مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، فضلا عن كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة، وإحباط 14 عملية تهريب للمشتقات النفطية"، مشير إلى "إحالة المتهمين والمطلوبين إلى الجهات المختصة لغرض استكمال الإجراءات القانونية بحقهم وتسليم المواد المضبوطة إلى الجهات العائدة لها".
 
وكالات جديدة للمركبات بغية الحد من التزوير
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة العدل، أمس، عن عزمها اعتماد نماذج جديدة في الوكالات العامة والخاصة للمركبات، مؤكدة أن هذا الإجراء سيحد من ظاهرة التلاعب والتزوير في الممتلكات. وقالت المديرة العامة لدائرة الكتاب العدول زينب محمد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة العدل ستقوم بمخاطبة وإعلام جميع وزارات ومؤسسات الدولة باعتماد نماذج الوكالات الجديدة اعتبارا من تاريخ الأول من كانون الأول المقبل 2013". وأوضحت أن "نموذج الوكالات الجديدة يحتوي على علامات مائية وشعارات ذات تقنية عالية غير قابلة للتزوير والتلاعب"، مشيرة إلى أ? "هذا الإجراء يعد من أهم انجازات الوزارة للحفاظ على الممتلكات والحقوق الخاصة والعامة". يذكر أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات مماثلة تهدف إلى القضاء على عمليات التزوير في السجلات والملفات الخاصة بالحقوق العامة والخاصة وآخرها الخطوة التي اتخذتها دائرة التسجيل العقاري العامة باعتماد نماذج جديدة وذات تقنية عالية خاصة بالسندات والسجلات العقارية، لقطع الطريق أمام ضعاف النفوس والحد من التلاعب في ممتلكات المواطنين العامة.
 
 
التجارة: تعويض الأفراد ببدل نقدي سداً للنقص 
استبدال "التموينية" بالأموال حلٌ للمشكلة ام فشلٌ بيّن؟
بغداد ـ إنعام عبد الامير:
اعتبر عضو في اللجنة الاقتصادية النيابية، استبدال البطاقة التموينية بالأموال الحل الأمثل للخلاص من الفساد المالي والاداري الحاصل في الوزارات.
فيما انتقد مستشار محافظ بغداد عجز الحكومة عن ايصال مفردات البطاقة التموينية بالجودة والعدد المطلوب الى المواطن.
واعلنت وزارة التجارة الاحد الماضي، عن تسليمها مبالغ بدل البطاقة التموينية الى جميع وكلائها في العاصمة بغداد.
وقالت الوزارة في بيان صحفي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه "سلمنا مبالغ صكوك بدل البطاقة التموينية التعويضية بمقدار (25) ألف دينار لوكلاء محافظة بغداد لغرض تسليمها للمواطنين".
واشار البيان الى ان "تسليم المبالغ للمواطنين سيتم بدون دفع اي مبلغ للوكلاء مقابل ذلك".
وقال عبد الحسين الياسري عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاربعاء، ان "توزيع الاموال بدلا من البطاقة التموينية يعتبر حلا مثاليا للموضوع"، مبينا ان "هذا سيولد لدى المواطنين القدرة الشرائية لاقتناء المواد الغذائية من الأسواق".
وأضاف الياسري أن "السعر يرتفع في حال زيادة الطلب وقلة العرض وبالعكس، وان الشيء الملفت للنظر هو ان البطاقة التموينية خلال الاشهر السابقة، لم تكن ذات تأثير في ما يتعلق بالمفردات التي تمنح للموطنين".
وأوضح أن "السوق اليوم تتحكم به قوى العرض والطلب، وبهذا يستطيع التجار الاستيراد في يوم واحد وبسرعة مبكرة".
ولفت إلى أن "عملية الاستبدال تعتبر طريقة تحقق نتائج مهمة في مرحلة نحن سندخل إليها، وهي إعطاء مبلغ للمواطنين بدلا من الفساد المالي والإداري الذي يحصل في الوزارات، لتزويد المواطنين بمحتويات البطاقة".
وابدى عبد الحسين تشجيعه لـ "قيام الدولة بإعطاء المواطنين مبالغ مالية"، لافتا إلى أن "المواطن يعاني من المفردات الرديئة التي تقدم في التموينية".
وبين أن "هذه الأموال الممنوحة للمواطنين لا تكفي لسد حاجة الأسرة من المواد الغذائية، لكنها تعتبر طريقا للحل الصحيح، للتخلص من جميع المشاكل المتعلقة بوزارة التجارة والوكلاء".
وكانت الحكومة قد تراجعت في وقت سابق عن قرار اتخذته العام الماضي، قضى بتوزيع مبالغ مالية قيمتها 15 ألف دينار لكل مواطن بدلاً من حصته الغذائية، وقررت الاستمرار بتوزيع مفردات البطاقة وعلى شكل علب.
بدوره، اعتبر صالح الجزائري، مستشار محافظ بغداد، في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "تعويض الافراد بمبالغ مالية معينة بدلا من البطاقة التموينية، دليل على فشل الحكومة في ايصال مفردات البطاقة بالجودة والعدد المطلوب للمواطن".
وأشار الجزائري الى ان "الحكومة تعتبر هذه الطريقة واحداً من اساليب معالجة مشكلة التموينية، وذلك باللجوء الى منح الافراد الاموال لسد النقص الذي سيحصل في حالة الغاء مفردات البطاقة"، مؤكدا ان "هذا المبلغ له اثار سلبية في السوق، وذلك لقيام التجار باستغلال الموقف ورفع اسعار المواد، باعتبار ان دخل الفرد سيرتفع في زمن معين، وبالنهاية لا يستفيد المواطن من هذا التعويض".
واوضح أن "ثمة ميزانية ستقوم بتنظيم الأموال الممنوحة للأفراد، لتجنب حدوث زخم على البنوك".
إلا أن سعد مطشر، الذي يعمل وكيلا لدى وزارة التجارة في توزيع المواد الغذائية، بين لـ"طريق الشعب"، أنه "لغاية الآن لم تصل لنا اية معلومات من قبل الوزارة بشأن التغييرات التي طرأت على البطاقة، ونحن نسمع في وسائل الإعلام عن اقدام الحكومة على استبدال مفردات البطاقة التموينية الى مبالغ مالية".
ولفت مطشر الى ان "مفردات التموينية لم تصلني بشكل كامل، وكلما أراجع الوزارة، تقول لي المعنيون ان البطاقة سيتم تغييرها".

أخطاء "خطرة" في مستشفى تنفذه شركة تركية في واسط
واسط – وكالات:
كشف مجلس محافظة واسط ، أمس الأربعاء، عن وجود خلل فني واخطاء خطرة في أعمال المستشفى التركي الذي ينفذ لحساب دائرة صحة واسط، مؤكداً أن الحكومة المحلية ستتخذ إجراءات رادعة بحق الشركة المنفذة في حال لم تعالج الخلل الموجود.
وقال رئيس المجلس، مازن الزاملي لوكالة (المدى برس) ، إنه "في أثناء زيارة ميدانية من قبل الكادر الهندسي في مجلس المحافظة الى مستشفى الكوت التعليمي الذي تصل سعته إلى اكثر من 400 سرير والذي ينفذ في حي الحوراء جنوبي الكوت من قبل إحدى الشركات التركية وجدنا خللا واضحا في التنفيذ وأعمالا خارجة عن المواصفات المطلوبة".
وأضاف الزاملي ان "هنالك تداخلا في حديد التسليح وعدم تطابق مع المخططات الانشائية للمستشفى المذكور إضافة الى أن قسماً من أعمال الصب كانت تنفذ دون أوامر تنفيذ من قبل المهندس المقيم".
وذكر رئيس المجلس أنه بالإضافة الى "التداخل في حديد التسليح من حيث نوعية وحجم الحديد تأكد أيضا وجود مخالفة تتعلق بوجود نقص في كميات الحديد وبمقدار 4 طن في كل طابق مما سيؤدي الى حدوث مشاكل كبيرة في المستقبل".
وأوضح الزاملي أن "هذه المخالفات تم تثبيتها من قبل الفريق الهندسي الذي زار المستشفى وأعطيت الى لجنة الصحة في المجلس كما تم إبلاغ دائرة صحة واسط كونها الجهة المستفيدة من المشروع، وذلك لمتابعة معالجة الخلل الموجود ومنع تكراره في باقي الفقرات من العمل". ولفت الى أن "المجلس سيتخذ إجراءات رادعة بحق الشركة المنفذة في حال أبقت هذه الأخطار وتكررت لديها هذه المخالفات أو أية مخالفات أخرى في المستشفى الذي يحتوي على ثمانية طوابق".
يذكر ان وزارة الصحة أقرت في عام 2011 إنشاء مستشفى يتضمن ثمانية طوابق سعة 492 سريراً في منطقة حي الحوراء في واسط، وبكلفة 75 مليار دينار عراقي وهو أحد المشاريع الاستثمارية للوزارة.

الصحة تحذر من انتشار المعامل الغذائية والدوائية "غير المجازة"
بغداد – وكالات:
حذرت مديرية الرقابة الصحية التابعة لوزارة الصحة، أمس، المواطنين من شراء أو تناول أي مادة غذائية من دون التأكد من صلاحيتها.
وقال مدير وحدة الرقابة الصحية في بغداد، الدكتور عمار ياسر، لوكالة (المدى برس)، خلال مداهمة نفذتها فرق الوحدة بالتعاون مع مديرية الجريمة الاقتصادية، في بعض الأحياء والأزقة بجانب الكرخ، إن "المديرية مستمرة بتنظيم مداهمات لمختلف مناطق بغداد لتعقب كل البضائع والمواد التي تخالف الشروط الصحية"، مشيراً إلى أن منها "معامل تصفية المياه غير المرخصة، التي انتشرت بنحو ملحوظ في الآونة الأخيرة". وأضاف ياسر إن "معامل تصفية المياه غير المجازة تستعمل أجهزة لكشف المعادن، تفتقر للشروط المطلوبة، ومنها ضرورة القضاء على البكتري? والجراثيم الموجودة في المياه برغم كونها من الإسالة"، مبيناً أن "الافتقار للأجهزة والمعدات المطلوبة والضرورية ينطبق أيضاً على العديد من معامل المشروبات الغازية والحلويات والأدوية".
وذكر مدير وحدة الرقابة الصحية في بغداد أن "الرقابة الصحية تسعى للحد من انتشار المعامل غير المجازة من خلال تجوال فرقها بصورة علنية أو سرية"، لافتاً إلى أن تلك "الفرق تقوم بتشميع المعمل المخالف والتحقيق مع صاحبه لتحميله التبعات القانونية والجزائية".
وأكد ياسر أن "البعض من أصحاب المعامل غير المجازة يصرون على المخالفة برغم الإجراءات المتخذة بحقهم مما يشكل خطورة على صحة المواطنين"، داعياً المواطنين إلى "التأكد من صلاحية ما يتناوله أو يشتريه من منتجات".
وكان الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط، أعلن في وقت سابق، أن 67 بالمئة من المعامل العراقية التي تنتج المياه المعبأة "مخالفة للشروط والضوابط الصحية".
في حين طالبت وزارة البيئة أصحاب معامل المياه المعبأة، بضرورة الالتزام بالضوابط المحدد لعملهم من قبل الجهات الصحية والرقابية المعنية، مبينة أن أسباب التلوث متعددة منها عدم اتباع الشروط الصحية في انتاج المياه المعبأة، وعدم كفاءة عملية التعقيم (الاوزون والأشعة فوق البنفسجية)، في تعقيم المياه المعبأة المنتجة إضافة إلى تلوث مصادر المياه المستخدمة في الإنتاج، وإعادة استخدام العبوات البلاستيكية سعة عشرين لتراً، في إنتاج تلك المياه، إذ يمكن أن تكون تلك العبوات مصدراً للتلوث، فضلاً عن أن بعض المعامل المنتجة للمياه ?ير خاضعة للمواصفات القياسية.
 

استقالة عضو من مجلس نينوى وإقالة قائد أمني
نينوى – وكالات:
صوّت مجلس محافظة نينوى، أمس الأربعاء، على طلب الاستقالة الذي تقدم به عضو المجلس ورئيس قائمة الوفاء لنينوى غانم البصو من منصبه كعضو في المجلس.
فيما أعفى مدير دائرة الشؤون الداخلية والامن في محافظة من منصبه.
وقال نائب رئيس المجلس نور الدين قبلان لوكالة (المدى برس) إن مجلس محافظة نينوى عقد جلسته الحادية عشرة، امس الاربعاء، وناقش مواضيع عدة، بينها طلب استقالة تقدم به عضو المجلس ورئيس قائمة الوفاء لنينوى غانم البصو من عضوية المجلس".
مبينا أن " البصو لم يبين اسباب تقديم الاستقالة".
واضاف ان "المجلس صوت بالإجماع على قبول طلب الاستقالة، ورفع الطلب الى مفوضية الانتخابات لترشيح البديل عنه، على ان يكون من نفس القائمة التي كان يرأسها البصو، حسب قوانين المفوضية".
يذكر ان رئيس قائمة الوفاء لنينوى غانم سلطان البصو الذي حصلت قائمته على اربعة مقاعد من أصل 39 مقعدا التي تمثل مجموع مقاعد مجلس محافظة نينوى، لم يحضر أيا من جلسات المجلس منذ انعقاده في تموز الماضي وتشكيل الحكومة المحلية.
في موضوع آخر، أوضح قبلان "أن المجلس أعفى مدير الشؤون الداخلية والأمن في محافظة نينوى العقيد عبد الله ذياب من منصبه وقرر تعيين مدير شرطة سنجار العميد عواد خليل بدلا منه".
 
 
تقرير...
بسبب المساحات الشاسعة وكثرة أعداد الطلبة
الحاجة ملحة لاستحداث مديريات للتربية في الأنبار
الأنبار – وكالات:
دعا عدد من أعضاء مجلس محافظة الانبار، إلى ضرورة استحداث مديريات للتربية في عموم المحافظة، ودعم وتطوير الكوادر التدريسية عن طريق ايجاد وسائل واليات علمية حديثة يمكن من خلالها النهوض بواقع التعليم في المحافظة. فيما أكدوا أهمية تسوية توزيع الكوادر التدريسية على مناطق المحافظة وحسب الكثافة السكانية.
رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الانبار صهيب الراوي، قال: أنه نظراً للمساحة الشاسعة لمحافظة الانبار والتوسع الطبيعي في اعداد الطلبة وكثرة عدد الوحدات الادارية اصبحت الحاجة ملحة لاستحداث مديريات عامة، للتغلب على معظم المشاكل التي تعاني منها المدارس لا سيما النائية والبعيدة عن المدينة.
واضاف الراوي لوكالة (الاخبارية للانباء): ان هناك حاجة قائمة الى رفد المديرية العامة لتربية الأنبار بدرجات الوظيفية بصفة 'معلم, معلم جامعي, مدرس' وخاصة في المناطق الريفية والنائية في اقضية الكرمة والقائم والنواحي التابعة لها, وكذلك الحاجة الى تعيين حراس للمدارس .
وشدد على ضرورة تسوية الملاك عن طريق قيام المديرية العامة لتربية الانبار وأقسامها بعمل تسوية من خلال نقل الفائض من الكوادر التعليمية الى المناطق التي يوجد فيها شواغر وهي في واقع الحال تسوية شكلية للأعوام السابقة.
وتابع في القول: بسبب قيام المديرية وأقسامها بإلغاء الكثير من الاوامر التي صدرت لنقل الكوادر واعادتهم الى المدارس التي نقلوا منها وتكون نتيجة لتدخل المسؤولين والمتنفذين في هذه القرارات والتوسط لإلغائها.
وأوضح ان محافظة الانبار بحاجة الى بناء بحدود (1000) مدرسة لفك الدوام الثنائي والثلاثي والتوسع الطبيعي. كذلك بسبب هدم (77) مدرسة خلال الفترة السابقة, داعياً الى عدم بناء اية مدارس جديدة في كل منطقة فيها ازدواج لحين اكمال المدارس لمعالجة مشكلة الازدواجية, وكذلك عدم الموافقة على بناء مدارس ذات (12) صفا في مراكز المدن وتعويضها ببناء مدارس ذات (24) صفا بسبب قلة الاراضي في مراكز المدن .
من جهته، قال رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت: ان هناك 77 مدرسة تم هدمها في عموم المحافظة وهذه المدارس لم تشيد ولم تتم اعادة بنائها من قبل وزارة التربية، بسبب إحالة ملفها الى هيئة النزاهة من قبل لجنة التربية في مجلس النواب.واضاف كرحوت ان المجلس يسعى الى تطوير الكوادر التدريسية وتدريبها عن طريق ارسالهم الى خارج العراق وخاصة البلدان المتقدمة من اجل تطوير الحركة العلمية في المحافظة.
وأكد على أهمية إنشاء بناية متخصصة ومجهزة بالتقنيات الحديثة لتكون معهداً لتدريب الكوادر التدريسية في المحافظة, وكذلك بناء قاعات بعدد 35 قاعة لأغراض الترفيه للمعلم والمدرس والموظف.
بينما اكد رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة الانبار شلال ناجي ضرورة استحداث مديريات للتربية في مناطق مختلفة من المحافظة, مشيرا الى ان التسوية لو كانت بصورة صحيحة لما كان هناك نقص في الكوادر التدريسية.
وقال شلال ان هناك بعض المدارس ليس فيها حراس، وهذا يعرضها الى العمليات التخريبية وخاصة ان الأنبار تشهد تدهورا امنيا ملحوظا.
وتشهد محافظة الانبار توسعا في الكثافة السكانية بسبب كبر الرقعة الجغرافية ما دعا مجلس المحافظة الى مناقشة الواقع التربوي في عموم المحافظة، للوقوف على التحديات التي تواجهه في هذا المجال.

ص4

ص 4
 
 
 
الأمريكيون يؤيدون الاتفاق مع إيران رغم عدم ثقتهم فيها
 
واشنطن – وكالات:
أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز أن الأمريكيين يؤيدون الاتفاق الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران بشأن برنامجها النووي. وكشف الاستطلاع أيضا عن عدم موافقة الأمريكيين على تورط بلادهم في ضربة عسكرية ضد إيران، حتى إن فشلت المفاوضات بشأن الاتفاق. وتعد هذه النتائج إيجابية بالنسبة للرئيس باراك أوباما الذي تدنت شعبيته في استطلاعات الرأي مؤخرا بسبب الإخفاق في تسويق قانون إصلاح الرعاية الصحية.
وبينت نتائج الاستطلاع أن 44 في المئة من الأمريكيين يؤيدون الاتفاق مع إيران في جنيف، ولا يعارضه إلا 22 في المئة منهم. وأشار إلى أن الأمريكيين لا يثقون البتة في إيران، ولكنهم لا يريدون أن تتورط بلادهم في عمل عسكري بعد حربين طويلتين في العراق وأفغانستان.
وفي حالة فشل الاتفاق، يرى 49 في المئة من الأمريكيين أن تزيد العقوبات الأمريكية على إيران، بينما يرى 31 في المئة منهم ضرورة بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية، ولا يقر الضربة العسكرية إلا 20 في المئة من الأمريكيين.
 
 
 
**********
اشتباكات جديدة بين الجيش ومتشددين إسلاميين في بنغازي
بنغازي – وكالات:
قالت مصادر أمنية وسكان إن اشتباكات جديدة بين الجيش الليبي ومقاتلين إسلاميين تفجرت في مدينة بنغازي شرقي البلاد في وقت مبكر يوم أمس. ويسعى الجيش الليبي لكبح متشددين إسلاميين وميليشيات قاتلوا في انتفاضة 2011 ضد معمر القذافي لكنهم يرفضون نزح سلاحهم ويسيطرون على أجزاء من البلد العضو بمنظمة أوبك.
وتفجر قتال يوم الاثنين الفائت بين قوات خاصة من الجيش ومسلحين من جماعة أنصار الشريعة في ثاني اكبر مدينة في ليبيا ما أودى بحياة تسعة أشخاص على الأقل قبل أن يتراجع الإسلاميون عن قاعدتهم الرئيسية.
وقال سكان انه أمكن سماع اشتباكات جديدة بالأسلحة النارية في ثلاث مناطق في بنغازي بعد منتصف الليل. وقالت مصادر أمنية بالمدينة الساحلية إن أنصار الشريعة تحشد أيضا قوات خارج بنغازي حيث يدفع الجيش بقافلة من التعزيزات.
وقال مصدر امني ان الاشتباكات الجديدة بدأت عندما ألقى أعضاء من أنصار الشريعة قنبلة على دورية للقوات الخاصة.
 
 
 
**********

سلة الاخبار...
 
الصين ترصدت مسار قاذفتين أمريكيتين
 
وكالات:
قالت وزارة الدفاع الصينية يوم أمس، إنها رصدت المسار الكامل لقاذفتين أمريكيتين غير مسلحتين من طراز بي-52 حلقتا فوق جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي في مهمة تدريب دون إبلاغ بكين. وزادت هذه الخطوة الأمريكية -التي جاءت في تحد لإعلان الصين منطقة دفاع جوي جديدة- المخاطر في مواجهة إقليمية. وقالت الوزارة في بيان في موقعها على الإنترنت "رصدت القوات الجوية الصينية المسار الكامل وتعرفت عليهما (القاذفتين) في الوقت المناسب وتأكدت أنهما طائرتان أمريكيتان".
 
مظاهرات بانكوك تتسع
 
وكالات:
اتسعت حركة المتظاهرين المطالبين بسقوط الحكومة في تايلاند والذين احتلوا بعض الوزارات، أمس، لتشمل مدنا أخرى في تحرك غير مسبوق منذ الأزمة السياسية الدامية في 2010. وجرت تظاهرات ضمت مئات الأشخاص في مدن بجنوب البلاد معقل الحزب الديمقراطي ابرز أحزاب المعارضة خاصة في جزيرة فوكيت التي تعتبر من ابرز المواقع السياحية. فبعد أسابيع من الحراك يتجمع عشرات آلاف الأشخاص منذ الأحد للمطالبة برحيل رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوترا مما يثير المخاوف من حصول تجاوزات في العاصمة التي اعتادت على أعمال العنف السياسي في السنوات الأخيرة.
 
أستراليا تقترح
مناقشات ودية مع إندونيسيا
 
وكالات:
اقترح رئيس الوزراء الأسترالي إجراء مناقشات ودية مع المسؤولين الإندونيسيين، لرأب الصدع بين الدولتين إزاء موضوع الادعاءات بالتجسس. ورحب توني أبوت بما سماه "بيانا وديا" من الرئيس الإندونيسي، لكنه لم يلزم نفسه بأي ضوابط أخلاقية تحكم علاقات البلدين.
وكانت إندونيسيا قد علقت تعاونها العسكري مع أستراليا عقب تقارير أفادت بأن كانبيرا تجسست على مسؤوليها. وأدى الخلاف إلى سحب جاكارتا لسفيرها من العاصمة الأسترالية. وقد وردت التقارير بشأن ادعاءات التجسس في وسائل الإعلام الأسترالية بعد تسريب موظف الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن لبعض الوثائق.
 
*********
ناشطون اعتبروه تكميما للأفواه وآخرون يرونه مخرجا من الفوضى
قانون التظاهر في مصر بين الرفض والقبول
بغداد – وكالات:
القانون الخاص بتنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية والمعروف إعلاميا بـ"قانون التظاهر" يخرج إلى النور أخيراً بعد شهور من المناقشات. وقد صدر القانون في يوم اكتظت فيه شوارع القاهرة بتظاهرات جماعة الإخوان المسلمين بمناسبة مرور مائة يوم على فض اعتصام رابعة العدوية. لكنه رغم ذلك لم يطبق على تلك التظاهرات، حيث يدخل القانون حيز التنفيذ في اليوم الذي يلي إصداره ونشره في الجريدة الرسمية.
ويتشكل نص القانون من 25 مادة موزعة على أربعة فصول. وتعتبر من أهم النقاط، والتي أثارت جدلا واسعا، المادة الخامسة التي تحظر التجمعات السياسية في دور العبادة أو في ساحاتها أو ملحقاتها وحظر خروج مسيرات منها وإليها أو التظاهر فيها. كذلك المادة العاشرة التي تتعلق بجواز منع أو إرجاء أو تغيير مسار التظاهرة من قبل وزير الداخلية أو المختصين عند وجود معلومات أو دلائل على تهديد الأمن والسلم.
وتقضي المادة 17 للقانون بفرض عقوبات على من يحمل الأسلحة والذخيرة والألعاب النارية وعلى من يرتدي الأقنعة. وتتراوح تلك العقوبات ما بين الحبس لمدة سنة ودفع غرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه لارتداء الأقنعة والسجن مدة سبع سنوات وغرامة مالية تبدأ بـ 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 300 ألف لحمل سلاح أو ذخائر أو متفجرات. وقد تباينت الآراء في الشارع المصري بشأن هذا القانون.
 
تكميم الأفواه
 
من جهته، عبر الشاب محمد سامح، وهو أحد الشباب الذين اعتادوا المشاركة في التظاهرات على مدار السنوات الثلاث الماضية، عن رفضه للقانون، وقال "لا أنكر أنه أصبحت هناك حالة فوضى في تنظيم التظاهرات، لكن ذلك لا يبرر تكميم الأفواه وعودة القمع الأمني". ويعتقد سامح أن ما ذُكر في المادة العاشرة يترك مساحة للتأويل فيما يتعلق بتحديد مفهوم "تهديد الأمن والسلم". ويوضح وجهة نظره قائلاً: "هذه الضبابية في استخدام المصطلحات تترك الباب مفتوحاً أمام عودة الدولة البوليسية القمعية مجدداً".
 
الحقوقيون يرفضون
 
كما هاجم العديد من المنظمات الحقوقية - على غرار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والشبكة العربية لحقوق الإنسان والمركز القومي لحقوق الإنسان - القانون الجديد. وكان المركز القومي لحقوق الإنسان قد أصدر بياناً أعلن فيه عن رفضه للقانون، لافتا إلى أنه بحاجة إلى إعادة النظر في كثير من مواده. واختص المجلس بالذكر المواد التي تتضمن أفعالا تعاقب عليها القوانين القائمة، وكذلك المواد التي يمكن استخدامها في تعطيل حق الإضراب العمالي بحجة تعطيل الإنتاج، بالإضافة إلى ما يتصل بالعقوبات المشددة التي اعتبر بأنها لا تتناسب مع مخالفة ضوابط التظاهر السلمي.
وعبرت المحامية والناشطة الحقوقية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان راجية عمران عن رفضها للقانون حيث ترى أن تطبيقه لن يحول دون خروج التظاهرات، وتقول: "ذلك لأننا بالتظاهر السلمي أسقطنا مبارك ومن بعده مرسي". وتوضح الناشطة الحقوقية موقفها قائلة: "قانون العقوبات يكفي تماماً وبه كل ما تحتاجه الدولة لإيقاف أي تعديات". كما استبعدت عودة القمع الأمني مجدداً كما كان في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، بحيث تقول: "هم يحاولون، لكنهم لن يتمكنوا من إيقاف المصريين".
مخرج من الفوضى
 
ويرى مناصرو هذا القانون فيه المخرج مما يسمونها "حالة الفوضى" التي تعيشها مصر في ظل التظاهرات المستمرة يومياً. ويوضح وجهة النظر تلك الكاتب الصحفي جميل عفيفي، نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام ويقول: "القانون جيد ولا توجد دولة في العالم بدون قانون ينظم التظاهرات". ويضيف بأن مصر تعيش "حالة من الفوضى" و"نحن نفهم الثورة والحرية بشكل خاطئ"، مستبعدا أن يساهم القانون في عودة الدولة القمعية من جديد.
 
 
 
********
دمشق تعلن رسميا مشاركتها في مؤتمر جنيف-2
 
دمشق – وكالات:
أكدت دمشق يوم أمس، مشاركتها "بوفد رسمي" في مؤتمر جنيف المزمع عقده في 22 كانون الثاني 2014، حسبما أفادت وزارة الخارجية في بيان، مشيرة الى أنها لا تفعل ذلك من اجل تسليم السلطة.
وذكر مصدر مسؤول في الخارجية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) "تؤكد سوريا مجددا مشاركتها بوفد رسمي يمثل الدولة السورية مزودا بتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية ومحملا بمطالب الشعب السوري وفي مقدمتها القضاء على الإرهاب".
وأضاف البيان أن الوفد السوري "ذاهب الى جنيف ليس من اجل تسليم السلطة لأحد بل لمشاركة أولئك الحريصين على مصلحة الشعب السوري المريدين للحل السياسي".
وتعليقا على "ما أدلى به وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وغيرهم من أنه لا مكان للرئيس الأسد في المرحلة الانتقالية"، نقل البيان عن وزارة الخارجية أنها "تذكر هؤلاء جميعا أن عهود الاستعمار (...) قد ولت إلى غير رجعة وعليه ما لهم إلا أن يستفيقوا من أحلامهم".
وتابع البيان "إذا أصر هؤلاء على هذه الأوهام، فلا لزوم لحضورهم إلى مؤتمر جنيف 2 أصلا لأن شعبنا لن يسمح لأحد كائنا من كان أن يسرق حقه الحصري في تقرير مستقبله وقيادته".
واعتبر أن "الأساس في جنيف هو تلبية مصالح الشعب السوري وحده وليس مصالح من سفك دم هذا الشعب".
 
*******
الناطق باسم "الجبهة الشعبية" التونسية: حركة النهضة عنوان الأزمة في البلاد والحوار معها "مهزلة"!

تونس – وكالات:
وصف حمة الهمامي، زعيم "حزب العمال" والناطق الرسمي باسم "الجبهة الشعبية"، حزب "حركة النهضة" الإسلامي الذي يقود الائتلاف الثلاثي الحاكم بأنها "حركة انحطاط" تحمل مشروعا "ظلاميا" وبأنها "عنوان الأزمة" التي تتخبّط فيها البلاد منذ أربعة أشهر، مشدّدا على أن الحوار معها "مهزلة" لأنّها "تتظاهر بالحوار وفي الواقع تسعى إلى التموقع في السلطة والبقاء فيها".
واعتبر الهمّامي، في تصريحات للصحفيين عقب لقائه بأمين عام اتحاد نقابات العمال حسين العباسي، أن حركة النهضة "تسعى إلى الحفاظ على كرسي السلطة دون أن تمتلك الشجاعة السياسية للاعتراف بوجود أزمة في البلاد" ألقت بظلالها على الظروف المعيشية للتونسيين.
وشدّد المعارض اليساري التونسي البارز على أن الحركة الحاكمة "تتظاهر بالحوار مع المعارضة لكنها في الواقع تحاول مزيدا من التموقع في السلطة"، في إشارة إلى تصريحات رئيس النهضة راشد الغنوشي بأن "الحكومة لن تستقيل" على الرغم من تعهد رئيس الحكومة والقيادي في النهضة عامر العريض بالاستقالة وفق ما تنص عليه خارطة الطريق التي تم التوقيع عليها في بداية تشرين الأول الماضي بين حزب النهضة وكبرى أحزاب المعارضة من أجل الخروج من الأزمة التي تمرّ بها تونس منذ اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز تزامنا مع يوم الاحتفال بعيد الجمهورية. كما وصف الهمامي، وهو الناطق الرسمي باسم "الجبهة الشعبيّة" التي تضمّ 11 حزبا يساريّا وقوميّا، أن كل ما يجري في الحوار الوطني هو "مهزلة"، قائلا "الجبهة الشعبية حريصة على الخروج بالبلاد من الأزمة ولكن الائتلاف الحاكم هدفه الوحيد البقاء في السلطة"، وأضاف أنّ حركة النهضة هي "عنوان الأزمة وهي التي تسبّبت فيها" وأنها "تعمدت إفشال الحوار الوطني" لأنها "ترفض مغادرة السلطة". وكان الحوار الوطني بين المعارضة وحركة النهضة الذي يرعاه كل من الاتحاد العام التونسي للشغل ونقابة أرباب العمل والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وعمادة المحامين، تعطل منذ ثلاثة أسابيع بسبب تمسك النهضة بفرض مرشحها أحمد المستيري لرئاسة الحكومة ورفض مناقشة أي اسم آخر.
 
 
 
 
*********
 
تقرير ...
حزب اليسار اعتبر اتفاقهما مخيبا للآمال
ألمانيا: الديمقراطي المسيحي والاجتماعي الديمقراطي يشكلان حكومة ائتلافية
 
رشيد غويلب
بعد أكثر من شهر من المحادثات وفي ختام جلسة مفاوضات استمرت سبع عشرة ساعة انتهت مع الفجر، توصل أمس الأربعاء الاتحاد الديمقراطي المسيحي (الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الاجتماعي المسيحي)، بزعامة المستشارة الألمانية ميركل، والحزب الاجتماعي الديمقراطي إلى اتفاق على  تشكيل حكومة ائتلافية.
وأقرت الاتفاق بين أطراف التفاوض مجموعة موسعة تضم 75 مفاوضا من الأحزاب الثلاثة، وسيعرض الاتفاق على أعضاء الحزب الاجتماعي الديمقراطي للاستفتاء عليه مطلع كانون الأول، وهو إجراء تبنته قيادة الاجتماعيين الديمقراطيين لإقناع المعترضين داخل الحزب على التحالف مع اليمين. وفي حال موافقة أعضاء الحزب الاجتماعي الديمقراطي يتوقع أن تنتخب ميركل في 17 كانون الأول في جلسة خاصة يعقدها البرلمان الاتحادي لهذا الغرض، وستدشن ميركل  ولايتها الثالثة على رأس "تحالف الكبار"، بعد ان خرج حليفها التقليدي، الحزب الليبرالي، من البرلمان بعد 49 عاما. وبعد ان رفض الحزب الاجتماعي الديمقراطي، وحزب الخضر المعارضين مقترح حزب اليسار الألماني، الداعي الى تشكيل تحالف حكومي من الأحزاب الثلاثة، يبعد اليمين التقليدي من سدة الحكم، ويحقق تغييرا سياسيا حقيقيا في البلاد.
وقد وافقت ميركل على تقديم تنازلات كبيرة من شأنها أن تساعد على إزالة تحفظات الجناح اليساري في الحزب الاجتماعي الديمقراطي على التحالف مع الاتحاد المسيحي. وخلال الليل ذكرت مصادر مقربة من الأحزاب أن المحافظين وافقوا على تحديد حد أدنى للأجور في ألمانيا يقدر بـ8.50 يورو في الساعة، على أن يطبق على كافة القطاعات اعتبارا من 2017. وكان الحزب الاجتماعي الديمقراطي جعل من تبني هذا الإجراء الأساسي في برنامجه الانتخابي شرطا ضروريا لأي اتفاق بين الحزبين.
وفي الوقت الذي أعلن فيه ممثلو جناح الاجتماعيين الديمقراطيين اليساري، أنهم سينصحون أنصارهم بالتصويت لصالح الاتفاق، انطلاقا من قناعتهم ان الاتفاق حقق الكثير من الشروط التي وضعها مؤتمر حزبهم المصغر للاشتراك في الحكومة، واصفين المحادثات بالصعبة والطويلة، من جانبه صرح اورلش كيلبر نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاجتماعي الديمقراطي، والمحسوب على اليسار، لوكالة الأنباء الألمانية: "في كل الأحوال، بامكاننا التعايش مع مجمل النتيجة المتحققة".
وفي رد فعل أولي وسريع أكد بيرند ريكسينغر الرئيس المناوب لحزب اليسار الألماني انه لا يرى في اتفاق التحالف "بصمات الحزب الاجتماعي الديمقراطي" و "إن التحول نحو شكل من  العدالة الاجتماعية شيء آخر غير الذي تم التوصل إليه"، وشدد الزعيم اليساري على خلو الاتفاق من فرض ضريبة الثروة على الأثرياء، والاتفاق على حد أدنى للأجور 8.5 يورو في الساعة، سيجري تطبيقه في عام 2017. يذكر ان حزب اليسار قد طرح مرارا في البرلمان الاتحادي مقترح إقرار قانون يضمن حدا أدنى للأجور قدره 10 يورو في الساعة، ولكن المقترح اصطدم ولسنوات عديدة برفض الأحزاب الأخرى الممثلة في البرلمان، ولكن تداعيات الأزمة وانتشار العمالة المؤقتة وغير المستقرة، والتدني الحاد للأجور، وتصاعد ضرورة وشعبية المطلب، اجبرت الاجتماعيين الديمقراطيين وحزب الخضر على تبني هذا المطلب خلال الحملة الانتخابية، الذي يمثل إقراره، ولو ناقصا وبعد حين، دليلا على صحة ما ذهبت إليه قوى اليسار.
ويرى رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الخضر، الذي تعرض لخسارة في الانتخابات الأخيرة، في الاتفاق خطوة متقدمة، على الرغم من نقده لنقاط متفرقة فيه.
وفي حال الإقرار النهائي للاتفاق، سيقود حزب اليسار المعارضة البرلمانية، وهي حالة لم تشهدها الحياة البرلمانية الالمانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945.
ويمكن القول إن الاتفاق يمثل نجاحا لليمين،الذي نجح في تجاوز إمكانية فقده لرئاسة الحكومة، ويعود الفضل في ذلك إلى تردد الاجتماعيين الديمقراطيين، والتأثير القوي لليمين في داخلهم، الذي فضل دور الشريك الصغير في تحالف يقوده الاتحاد المسيحي على قيادة تحالف يضم حزب اليسار، محكوما بعقدة رفض اليسار، التي يعتقد المتابعون للشأن الألماني، بزواله في الانتخابات البرلمانية القادمة، نتيجة للنجاحات التي حققها حزب اليسار، التي عززت من دوره وجعلته رقما صعبا لا يمكن للمنافسين تجاوزه.
 

***********
ص5

تقليد اجتماعي ضحاياه من المدنيين
إطلاق النار العشوائي وعواقبه في ديالى
 
طريق الشعب- وكالات
يلجا الكثير من العراقيين الى التعبير عن مشاعرهم في المناسبات الاجتماعية كالفرح والحزن باطلاق العيارات النارية في الهواء. وكذا الحال بالنسبة لمحافظة ديالى، حيث خسر الكثير من المدنيين ارواحهم بسبب إطلاق الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجا أو تعبيرا عن حزن، حتى تحول بعض الأعراس إلى مآتم. ورغم تسجيل العديد من الحوادث المأساوية التي تتناقلها ألسن الأهالي، إلا أن أصداء الأعيرة النارية لا تزال تتردد في أجواء المحافظة لسبب او لاخر.
 
رصاصة في صدر اختي
 
مروان حكيم، مزارع في العقد الرابع من العمر، يسكن قرية صغيرة قرب بعقوبة، ما زال يتذكر بألم حادثة قاسية مر بها قبل ثلاثة أعوام عندما أطلق النار بكثافة في الهواء ابتهاجاً بزفاف أحد أبناء عمومته، لتصيب إحدى رصاصاته شقيقته الصغرى في صدرها حيث كانت في الطابق الثاني من المنزل، ولتدخل المسشفى وهي في حالة حرجة للغاية قبل أن تتماثل للشفاء بعد أشهر عدة.
يقول حكيم "كدت أفقد شقيقتي الوحيدة لولا رعاية الباري عز وجل، ومنذ ذلك الحين أقسمت على عدم إطلاق رصاصة واحدة سواء في فرح أو حزن. لقد أدركت فداحة الأمر وشعرت بمرارة ما صنعته يداي بغير قصد."
ويضيف "أغلب القرى الريفية تعتبر إطلاق النار في الأعراس والأحزان أمراً طبيعياً، وكلما زاد إطلاق النار كان تعبيرا عن محبة الشخص سواء أكان عريسا أو متوفى وحتى في المناسبات الوطنية كما يحدث عند فوز المنتخب الوطني، إذ تتحول سماء القرى إلى قطعة من النار بسبب كثافة الأعيرة النارية في الهواء."
 
اصابة خطيرة
 
أما عامر صباح، طالب جامعي يبلغ من العمر 21 عاما، فقد أصيب قبل خمسة أعوام برصاصة في عنقه كادت ترديه قتيلا، ورغم شفائه إلا أنه ما زال يعاني من مضاعفاتها لغاية الآن".
ويسرد صباح تفاصيل إصابته قائلاً "كنت أتابع من على سطح المنزل مراسم تشييع شخصية عشائرية معروفة في قريتي التي تبعد نحو 15 كم جنوب غربي بعقوبة، وأثناء ذلك أصبت برصاصة في عنقي."
ويتابع "إطلاق النار الكثيف في الهواء خاصة في الأعراس والأحزان أصبح سمة تفاخر بين العوائل وتعبيراً عن المكانة الاجتماعية، ورغم فداحة هذا الاعتقاد لكن لا أحد يهتم لما يسببه هذا الرصاص من مآسي."
 
ماذا يقول المسؤول؟
 
رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي، يقول " إن الكثير من المواطنين يعمدون إلى إطلاق نار كثيف في الهواء في الأفراح والأحزان كتقليد دأب الكثير عليه منذ عقود طويلة وأصبح سمة تميز المناسبات العراقية."
ويكشف التميمي أن "أكثر من مليون رصاصة تقريبا تهدر سنويا في الهواء بسبب تقليد غير حضاري، يتسبب بفواجع إنسانية كثيرة راح ضحيتها الكثير من الأبرياء بينهم نساء وأطفال".
وطالب القوى الأمنية بـ"تطبيق القانون ضد كل من يطلق النار في الهواء لكونه مخالفة قانونية، فضلاً عن أن الأوضاع الراهنة حساسة وتتطلب من الجميع التقيد والالتزام بالإجراءات والتعلميات الوقائية."
الباحث الاجتماعي ظافر اللهيبي، يعتبر إطلاق النار في الهواء "من سمات المجتمع العراقي التي ترسخت منذ عقود طويلة جدا، وأصبحت مع مرور الوقت أشبه بالإعلان عن حدث ما سواء كان فرحاً أو حزناً."
ويشير إلى أن "معالجة هذه الظاهرة أمرٌ صعب ويحتاج إلى جهد ومثابرة وإجراءات قانونية رادعة"، لافتا إلى أن "الظاهرة مترسخة في عقلية المواطن العراقي على نحو يدفع منتسبي القوى الأمنية - وهم أدوات تطبيق القانون � الى اطلاق النار في المناسبات وخاصة عند فوز منتخبنا الوطني في مباريات كرة القدم."
 
 
 
½ عمود...
 
في مستشفى الواسطي
 
اذعنت لنصيحة بعض الاصدقاء وذهبت الى مستشفى الواسطي في ساحة الاندلس،  للحصول على استشارة طبية مناسبة لعلاج الحالة المرضية التي تعاني منها ابنتي، وهي حدوث تغيير في نمو اظافر ابهام قدميها. وقبل ان اذهب، كنت محملة بعشرات الصور البائسة عن حال مستشفياتنا الحكومية والروتين الذي يسود فيها والزحام واللا مبالاة في التعامل مع المرضى.
في صالة الانتظار، كان المنظر يبعث على الارتياح ويتناسب مع ما يحتاجه المريض من اجواء رغم الزحام. بعد قطع التذاكر وانتظار يقارب النصف ساعة،  دخلت غرفة الفحص وشرحت للطبيب المقيم ، الحالة التي تعاني منها ابنتي. وطرح مجموعة من الاسئلة، قبل ان يشير علي بانتظار عودة الطبيب الاختصاصي الذي كان موجودا في احدى ردهات المستشفى. وفعلا جاء الطبيب، وبعد المعاينة نصحني ان اجري لها عملية جراحية في نفس المستشفى. وحين طلبت منه عنوان عيادته، اجابني انه متضايق من سؤالي هذا، وان ضميره الانساني يحتم عليه القيام بواجبه المهني في المستشفى على اكمل وجه.
عند حلول موعد اجراء العملية يوم الاثنين الماضي، توجهت الى الاستعلامات ومنها الى صالة العمليات. وجدت عدداً من المراجعين ينتظرون حلول دورهم لدخول الصالة، وهناك تفاجأت بمقدار النظام الذي يشهده المكان وحسن تعامل الممرضين مع المرضى. ولم يطل انتظاري حتى خرجت ابنتي من صالة العمليات بمعية الطبيب والممرضين الذين كانوا غاية في الذوق واللطف، ونصحوني بالخطوات الواجب علي اتباعها في الايام القادمة وانني يجب ان اذهب الى الطابق الرابع لانتظار الطبيب الاختصاص، الذي يحدد طبيعة العلاج وموعد الخروج.
في الطابق الرابع، وفي ردهة مخصصة للنساء حصرا، كان المكان هادئاً تنبعث منه رائحة المعقمات. رافقتني احدى الممرضات لتساعدني على وضع ابنتي في السرير المخصص لها،  وكان سريرا مرتبا واغطيته نظيفة. وبدت الممرضات كخلية نحل يمارسن اعمالهن بصمت  دون ان يطالبن باي مبلغ من المال، ودون ان يعرفن بطبيعة عملي الصحفي.
خرجت من المستشفى، وقد تغيرت الصورة التي كنت احملها عن حال مستشفياتنا الحكومية جميعاً، ولا بد أن اوجه الشكر لادارة هذه المستشفى بجميع كوادرها على الجهود التي يبذلونها في خدمة المرضى، واغلبهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود.
سليمة قاسم
 
 
إجابة من مديرية الإعلام التربوي
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 79 في 30/10/2013 موضوعاً بعنوان (معوقات العملية التربوية في البصرة) نود ان نبين انه بالرغم من وجود بعض المشاكل والمعوقات المذكورة في الموضوع اعلاه الا ان الارادة والتصميم على تجاوزها متوفرة من خلال تنفيذ المشاريع الكبرى في المحافظة الآن واهمها مشروع بناء مدارس ذات  الثلاثة طوابق ومشروع التعليم الالكتروني الذي تنفرد به محافظة البصرة بالتعاون مع المديرية العامة للتربية في المحافظة ضمن مشروع تنمية الاقاليم، وبالاضافة الى هذا فان محافظة البصرة خالية من المدارس الطينية، اما بالنسبة للمدارس الاهلية فهي 250 مدرسة وليس كما جاء في المقال (50) مدرسة.
محمد طارق عبدالهادي
عـ/ المدير العام
 
أهالي الكرادة  يعانون الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي
 
ريام احمد
وعدت وزارة الكهرباء في  السادس من تشرين الاول الماضي بتجهيز بغداد وباقي المحافظات بـ24 ساعة ، مشيرة الى  ان المنظومة الوطنية حققت فائضا في الانتاج، لكن ما تلمسه المواطنون  وبعد تساقط الامطار الغزيرة في الايام الماضية هو انقطاع متكرر للتيار الكهربائي، واحيانا تستمر الانقطاعات لاكثر من عشر ساعات في اليوم الواحد ، وهذا ما حصل في منطقة الكرادة محلة 911 . حيث استمر انقطاع التيار الكهربائي الاثنين الماضي 12 ساعة، الامر الذي اثار استياء الاهالي من عدم ايفاء المسؤولين في وزارة الكهرباء بوعودهم للمواطنين.
فيما ترجع وزارة الكهرباء سبب الانقطاع المتكرر للطاقة الكهربائية الى قيام الوزارة باطفاء بعض المحطات الثانوية في عدد من مناطق بغداد والمحافظات نتيجة هطول الامطار للحفاظ عليها من الاعطال التي قد تحدث فيها، وتشير ان بعض هذه المحطات غطتها المياه لغاية  لوحات التحكم والتشغيل.
ويتساءلون اذا كان السبب في انقطاع التيار الكهربائي هو الأمطار فقد مضى اكثر من ستة ايام على توقفها ، لماذا لم تنقطع الكهرباء مع تزامن تساقطها، وحدثت انقطاعات التيار  بعد مرور عدة ايام من توقف الأمطار.
أهالي منطقة الكرادة يطالبون السادة المسوؤلين  تنفيذ وعودهم للمواطنين بما يخص الكهرباء ، ويناشدونهم بحل المشكلة الآنية، وتجهيزهم بساعات أضافية من الطاقة الكهربائية على غرار الايام الماضية ، علما ان العد التنازلي لايام الانتخابات قد بدأت منذ ان بدأت ايام تحديث السجل الانتخابي، ومن يخدم شعبه يصدق بوعده.
 
 
 
منطقة الاودي بكربلاء.. حوادث كثيرة ومبزل آسن!
 
متابعة «طريق الشعب»
تشهد منطقة الاودي (الحر الصغير) الواقعة في محافظة كربلاء حوادث سير ودهس عديدة وذلك بسبب ضيق الشارع الوحيد الموجود في المنطقة والذي يحاذي مبزل المياه الآسنة، ما شكل خطرا على اطفال المنطقة ومنهم طلبة المدارس في ذهابهم وإيابهم اليها فهو الطريق الوحيد المؤدي للمدرسة.
وهي مكمن مشكلة اهالي المنطقة خاصة الواقعة قرب مدرسة الغزالي، فالشارع الذي يبلغ عرضه خمسة امتار فقط، كثيرا ما يشهد حوادث للسيارات والستوتات التي تنقل اطفال المنطقة الى مدارسهم، ومنها وقوع الستوتات في المبزل القريب بسبب مزاحمة السيارات الاخرى لها  في الاتجاة المعاكس للسير. فضلا عن ان المبزل بات يشكل خطرا بيئيا لأهالي المنطقة حيث الروائح الكريهة التي تزكم أنوف الساكنين هناك . وقد اوضح عدد من مواطني المنطقة ان الشارع أصبح طريقا للسيارات القادمة من بغداد الى كربلاء مما زاد قي زحمة الشارع وأصبح أكثرا خطرا على الاهالي واطفالهم. وعليه فهم يناشدون السادة المسوؤلين في محافظة كربلاء وضع حلول  لمشكلة الشارع الضيق وتغليف المبزل الذي يبلغ طوله 1كم، خدمة لصالح الاهالي.  
 
 
 
مطالبات متضرري الامطار في بابل
تعويضهم بمبالغ توازي حجم الكارثة
متابعة «طريق الشعب»
بعد تعرض محافظة بابل في الايام الماضية "حالها حال باقي المناطق في البلد" إلى أكبر موجة أمطار، حيث بلغت مناسيب المياه الساقطة 186 ملم، ما أدت إلى غرق العشرات من الأحياء والشوارع في المحافظة، كما تسببت بتضرر نحو سبعة آلاف مواطن، وهدم بيوت ومحال وأسواق وأحياء وشوارع ، فضلا عن تضرر أغلب معامل الحي الصناعي في الحلة ، اضف الى ذلك هلاك حقول الدواجن  وتلف محاصيل الرز والذرة ومزارع الحنطة والشعير،  وعلى اثر ذلك اعتبرت الحكومة المحلية بابل محافظة منكوبة.
علما  ان العشرات من سكان مدينة الحلة  تظاهروا يوم الجمعة الماضي احتجاجا على الفيضانات المستمرة في مناطقهم،. وانتقدوا الحكومة المحلية لعدم اتخاذها الاستعدادت المناسبة لموسم الشتاء، فيما طالبوها  بإنقاذهم من الوضع المأساوي الذي تعيشه مناطقهم جراء الفيضانات، كذلك مطالبهم بكشف ملفات الفساد والمسؤول عن غرق احياء وشوارع بابل.
وناشد اهالي محافظة بابل من متضرري الامطار الحكومة المركزية بتعويضهم بمبالغ توازي حجم الخسائر التي تكبدوها، واشاروا بانهم يعيشون مأساة حقيقية، في وقت يطفو العراق على بحيرات من النفط.
والجدير بالذكر ان جمعية الهلال الأحمر اكدت  أن عشرات الخيام نصبت بشكل وقتي في القاعة الكبيرة بمنتجع بابل السياحي لتضم أكثر من (250) عائلة نزحت من منازلها التي أغرقتها الأمطار.
 
 
 
مواساة...
 
� اقامت سفارة دولة فلسطين في اوكرانيا يومي  26 و 27 تشرين الثاني الجاري مجلس عزاء على روح الفقيدة المناضلة الفلسطينية "نعمت محمود البطل" زوجة الرفيق قيس عبد الكريم (ابو ليلى) نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والتي فارقت الحياة مساء يوم الاثنين (25/11/2013) في احدى مستشفيات العاصمة الاوكرانية (كييف) بعد صراع طويل مع المرض.
ونقل الرفيق مراد قاسم تعازي ومواساة رفاق حزبنا الشيوعي العراقي واصدقائه في اوكرانيا للرفيق ابو ليلى بهذا المصاب الجلل، متمنياً الصبر والسلوان لعائلة الفقيدة واصدقائها ومحبيها. 
� بمزيد من الحزن والاسى تعزي المختصة الرياضية الشخصية الوطنية الشيوعي زيارة كاظم "ابو فريد" احد ابناء منطقة الشاكرية والذي انتمى الى صفوف الحزب في خمسينيات القرن الماضي وكان مثالاً للمناضل الصامد والنموذج الملتصق بقضايا  شعبه ووطنه. جميل  العزاء لاهله ورفاقه واصدقائه. والذكر الطيب للراحل العزيز.
� تعزي هيئة تنظيم الانبار عائلة الفقيد الراحل عبد بدران بريكع احمد والرفيق سمير بريكع  والرفيق احمد عبد سلام. سائلين المولى عزوجل ان يسكنها فسيح جناته ويلهم اهلها الصبر والسلوان.
� تتقدم محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي بجميل العزاء الى عائلة الرفيق علي جعفر كاظم الذي وافاه الاجل اثر سكتة قلبية للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وأصدقائه الصبر والسلوان.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء النعمانية عائلة آل جبارة بفقيدهم مقداد كاظم عبود لعائلة الفقيد المواساة والصبر والسلوان لأصدقائه ومحبيه.
� تعزي محلية البصرة لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيقة منى مسعود وشقيقها الرفيق مقداد بوفاة خالتهما. للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها وذويها  ورفيقينا جميل الصبر والسلوان.
 
 
شخابيط...
 
كوكب زُحل في المجاري
 
أصدقائي «المگاريد» ايها الغارقون في وحل الحكومة اليكم سالوفتي.. يقال والعهدة على القائل ان كوكب «زُحل» غرق مؤخراً جراء المطر وان أمانة «زُحل» لم تقدم استقالتها إثر تردي الوضع الخدمي وانسداد المجاري. ومن هذا الباب قررت صخرة من الكوكب تزن 150كغم الانتحار فرمت نفسها من الكوكب احتجاجاً على عمل الامانة هناك. الصخرة المسكينة سقطت اسرع من الضوء من كوكب «زُحل» وأدت قوة سقوطها وثقلها الى كسر «منهول فافون» لتستقر في عمق مجاري بغداد وتقطع الاول والتالي عن مشروع «زبلن» لتصريف المياه الذي تم انشاؤه عام 1954 من قبل شركة المانية بعد غرق بغداد آنذاك.
نعم.. اصدقائي.. انها مؤامرة من خارج كوكبنا الجميل تريد الاساءة الى عمل واداء امانة بغداد في الجانب الخدمي، خصوصاً الاستفادة من تطوير العقل البشري اثناء الغرق في مجال الحاجة ام الاختراع.. ومثال ذلك «المگاريد» في قطاع 4 بمدينة الثورة جميعهم صعدوا على سطوح دورهم نتيجة وصول المياه الى ارتفاع متر بداخل البيوت وهذا الامر دفع الناس الى تحويل «الثلاجة» الى «بلم عشاري» يذهبون بواسطته الى السوق لشراء «المخضر» ويتم تسليم «المسؤول» بواسطة «گوشر» يُسحب بحبل ليصل الى السطح. هذا كله من جراء سقوط صخرة «زُحل» في المجاري التي أدت الى كشف عورة امانة كوكب «زُحل» الذي بسببه صار عراك بين الاخوة الاعداء في العملية الفرهودية. وهذا الموضوع دفع بباشوات امانة بغداد الى الاستعانة بوزارة الصحة للحصول على اجهزة تفتيت الحصى كي يتم تفتيت هذه الصخرة الى قطع صغيرة كي تسير مياه المجاري ويصحو «زبلن» من غفوته فتعود المياه الى مجاريها، ثم يعود تقبيل اللحى بـ «حبابه ولبابه» لاجهاض مؤامرة «زُحل» على امانة بغداد ومجاريها. هنا.. لا بد لي من القول: ان باشا من باشوات بغداد قال: هذه الامطار غضب من السماء على اهالي بغداد ونصرة لي في عدم جلوسي لولاية ثانية.
نعم.. اخوتي «المگاريد» غضبت السماء وحركت هذه الصخرة لتسقط في المجاري.. «خوش سالفه»!
آخر القول: شاب جالس في ثلاجة يغرف بيديه الماء قال:
- أخرس غرگ بالماي وأشر باصبعه
كل الفرع عميان يا هو اليطلعه
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
� عذراً.. الدارمي لا اعرف من كتبه.
 
غالي العطواني
 


ص6

مستقبل الثقافة فى مصر
 
 
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد سلسلة"تراث النهضة" كتاب بعنوان "مستقبل الثقافة في مصر � طه حسين" دراسة وتقديم د.أحمد زكريا الشلق. وقد استجمع طه حسين أفكاره التي عبر عنها بشكل أو بآخر في مؤلفاته خلال العشرينيات والثلاثينيات ويحتوى الكتاب على قسمين أساسيين، تناول في القسم الأول قضية الهوية والانتماء والتوجه الحضاري وفيه يقر "طه حسين" حقيقة اتصال العقل المصري بالشرق القريب اتصالا مؤثرا ومتأثرا كما اتصل بالعقل اليوناني منذ عصوره الأولى اتصال تعاون وتبادل للمنافع في الفن والسياسة والاقتصاد.
 
 
........................
 
 
بناء الشخصية في "قشور الباذنجان"
 
 
صباح هرمز
قليلة هي الروايات التي تستطيع أن تشد انتباه المتلقي اليها من أول الى آخر سطر فيها، ورواية "قشور الباذنجان" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر �بيروت- عام 2007 لـ القاص عبد الستار ناصر واحدة من هذه النماذج.
 
ومكمن هذا الانشداد يتركز بالأساس الى الطريقة المقنعة التي يتمتع بها الراوي في سرد ثيمته عن طريق ضمير المتكلم ، ليغدو هذا الضمير رافداً للتفاصيل التي تتفرع منه الشخصيات الأخرى، كشقيقته "سلافة" وصديقه "حيران" وزوجة حيران "أنيسة" والجلاد دوهان المعروف والملقب بـ "شمام الدم".
وهو باتباع هذه الطريقة، اي بالانفتاح على بقية الشخصيات ، ومنحها حرية التعبير عن آرائها، اتخذ من اسلوب السرد الواقعي "متعدد الاصوات" نهجاً لراويته هذه.
على الرغم من ان نهايتها تختتم بالعودة الى نقطة بدايتها ، وتجري أحداثها بشكل متدرج ومتسلسل، كما هو متبع في الروايات التقليدية، فمثل هذين الاشكالين لهما مسوغهما ، وهما، ارتباط الأسلوب الدائري الاول بثيمة الرواية القائمة على السوداوية، وقتامة حياة الانسان العراقي الشبيهة بقشور الباذنجان، قشور الباذنجان من حيث اللون والطعم ،اذ مثلما كان مضطهداً ، في عهد صدام، فهو مضطهد كذلك في هذا العهد، وهكذا فان معاناته في دوامة مستمرة لا تنتهي ولا تستكين، واقتران الأشكال الثاني ،باستقراء الماضي (الفلاش باك) واستحضاره ،لتفقد تدرج الاحداث تقليديتها، وتمنحها بالمقارنة بين الماضي والحاضر، وبالعكس، والمفارقة بينهما أسلوبا آخر.
تبدأ احداث هذ الرواية قبل سقوط النظام بسبعة أشهر ، وذلك بوقوف الجلاد (دوهان) امام عتبة بيت السارد (ياسر عبد الواحد) وهو يذرف الدموع، اسفاً وطالباً المعذرة منه ومسامحته واعطاء الحق له في ان يفعل به مايشاء، حتى ان يشاء ذبحه، وتتكرر زياراته على هذا النحو، وفي احداها، يعطي انيسة (شقيقة) ياسر كيساً من اكياس التسوق، وهو يحتوي على ستة ملايين دينار، وقال لها سآتي في وقت متأخر ، وأختفى.
فمن خلال هذا الحدث غير المألوف لطبيعة شخصية الجلاد وتركيبتها المعقدة والصارمة بالتنازل لضحيتها والسجود امامها كما لو كانت في حضرة قديس ، ومانحة  اياها حق ذبحها ،وتاركة لها مبلغاً كبيراً من المال ،لقاء الصفح عنها، يبدأ بطل الرواية في سرد قصته بالعودة الى الوراء لعشرين سنة ، اي عام (1984). "اتساقاً مع رواية لجورج اورويل، بنفس العنوان، التي تتصدى هي الاخرى للنظام الدكتاتوري" عندما كان في التاسعة عشرة من عمره والقي القبض عليه بتهمة الشيوعية،ليتذكر صاحب هذا الصوت الذي كان يشرف على تعذيبه في السجن: عرفت فعلاً،هو الغليظ الذي طالما تمتع بضربي ، سلموني اليه وانا في التاسعة عشرة من العمر ،وحده من يضربني بالكيبلات المسننة كالمسامير ،وحده من يرحمني اذا اراد الرحمة بي وحده من يحق له الجنة او النار ياخذني اليهما، كان بالنسبة الي هو الامر الناهي على جسدي ،كان الله والشيطان معاً، جاعلاً من هذا المدخل مرتكزاً لتعرية الجرائم التي اقترفت بحق الانسان العراقي في عهد نظام صدام، والدور الذي لعبه في تشويه شخصيته ،ليعيش حالة اغتراب حقيقية، عبر التضاد بين نوازعه في الظاهر ،ونوازعه في الباطن، ومتخذاً كل شخصيات الرواية وبدون استثناء نموذجاً لهذا التشويه.
ولاشاعة مثل هذه الحالة، وسعياً لإبرازها، والتهويل لها، وتاطير الجو العام للرواية بها، فقد عمد الى استيقاء نماذج واقعية من حياة الشعب العراقي ، ومقارنتها بنماذج واقعية اخرى من حياة الشعب العراقي في العهد الملكي ، وذلك بالعودة الى تقارير الموت في الحالة الأولى ، والى الطفولة البريئة في الحالة الثانية، متمثلاً الأول بقتل الأب ابنه الوحيد بحجة انه لم يشارك في الحرب على ايران ، مع ان حقيقة الامر كانت هو تخلصه من ابنه ليصفو له الجو مع زوجة ابنه الطرية الصغيرة ، ويكون بذلك قد ضرب عصفورين بحجر واحد، والمذهل ، ان رئيس البلاد توج الجريمة بتكريم الأب السفاح ، فأعطاه بيتاً محترما وسيارة مرسيدس ، والثاني هو ذهاب الاطفال الى المقاهي لمشاهدة التلفزيون الذي كان قد دخل حديثا الى العراق، وكان ثمن الشاي مع رؤية التلفزيون "عشرة فلوس"ِ فقط وهو مبلغ كبير بالنسبة الى طفل في التاسعة اوالعاشرة من عمره.ولعل هذه الواقعية تنسحب اكثر بالاشارة الى اسماء ازلام النظام ، وتتحول الى الواقعية الساخرة .
حتى اسماء من ولدوا في زمن الشر، لا شبه بينها وأسماء من عاشوا في سنوات الخير ،لم يكن بيننا من يسمى وطبان او مزبان او عاسي او جذام أو رواض أو بيدق او كسار ، كانت عندنا اسماء الود والبسمة والحلاوة والايمان .
واذا كان المؤلف قد استخدم اسلوب السرد الواقعي لاظهار تشويه شخصية الإنسان العراقي، فأنه التجأ إلى الرمز بالايحاء الى الخير والشر، كما اتبع اسلوب التمهيد للحدث ، بالاضافة الى رسم النماذج القائمة على ازدواجية الشخصية.
فنعيق الغراب هو الرمز الدال على الشر المتمثل بالجلاد .
عشرون سنة مرت لم اسمع فيها صوت غراب على سطح بيتي، لم يكن ثمة غراب في بغداد كلها ، فكيف عاد ينعق على سطح جارنا يوم زارني هذا الرجل؟.
وهديل الحمام الى الخير .
أي ترف هذا؟ أسافر إلى الدنيا وارى البحار والجبال والنساء دفعة واحدة؟ اسمع هديل حمامة على سطح دارنا...
كما انه وظفه في تحديد مسار الجواميس من كلب واحد، وهي لاتدري اذا ما انقلبت عليه فسوف تمزقه اربا، ولكنها مرعوبة من نباحه ،خائفه من سطوته، تمشي كما يريد،مع انه خائف منها ايضاً... والرمز هنا واضح، فالكلب هو رئيس البلاد والجواميس هي الشعب العراقي.
وجاء توظيفه للأسلوب الممهد للحدث عبر حلم السارد بالكلب وهو عطشان، وصار يتبعه أينما ولى، وتفسر "سلافة" هذا الحلم، على أن هذا الكلب هو الجلاد الذي يتمنى ان يغفر له ياسر، وهو صادق في توبته، وتفسيرها هذا هو تمهيد لقبول المبلغ المقدم اليه من قبل الجلاد. واقترن التمهيد الثاني بالعلاقة التي ستنشأ لاحقاً بين ياسر وزوجة صديقه حيران (انيسة).
شئ واحد فوجئت به وأنا في بيت حيران ، ربما تهيأ لي ان زوجته أنيسة أطالت النظر إلى وجهي، وعلى غفلة من زوجها غمزتني بعينها اليسرى.
 
والتمهيد الثالث في بكاء حيران:
 
كان يبكي حيران، يا للعجب، لما أصدق نفسي، لماذا تبكي يا حيران، لقد انزلق الكأس من بين أصابعه، طرطش البيرة على عينيه، وهذا موجز ما جرى.
وهو في الحقيقية لم يكن يبكي لانه يخشى الا تتزوج به سلافة وانما لارتيابه بزوجته وخيانتها له، وهذا ما يتضح أكثر لاحقاً.
واذا كان الجمع بين سمتين متناقضتين في شخصية واحدة، بحاجة الى من يجيد صناعة هذه اللعبة، فان عبد الستار ناصر أجادها بجدارة، وذلك بتعميم هذه الازدواجية على كل شخصيات الرواية، وزاد حذاقة اللعبة، تعاطف المتلقي مع هذه الشخصيات ،مع ان المطلوب منه ان يكرهها، او ان عدم مصداقيتها مع بعض الاخر ، يشي باتخاذ هذا الموقف منها ، وجاء بناء هذه الشخصيات على هذا النحو، لادانة النظام السابق في تشويه شخصية الانسان العراقي التي كانت تتحلى بالطيبة والنقاوة ،وقام بتحويلها الى فعل الشر والقتل والتعذيب وكتابة التقاريرِ.
لقد استخدم المؤلف ثلاثة أساليب للتعاطف مع شخصياته وعدم كرهها وهي
1. ابراز غلبة الجانب الايجابي فيها على السلبي .
2. التقليل من شان الجانب السلبي .
3. تأخير الجانب السلبي لها، وتقديم الجانب الايجابي للجلاد فقط.
فالسارد، او الراوي الذي يتعاطف معه المتلقي بسبب اعتقاله وتعذيبه، وحديثه عن طفولته ، فاذا به يخون اقرب اصدقائه مع زوجة صديقه حيران (انيسة). وسلافة شقيقة ياسر الارملة التي تتصف بالحكمة وتنعت أنيسة بالمرأة الطيبة، وترفض الزواج بحيران ، لانها لاتستبدله باصبع من ابراهيم زوجها الشهيد ، نجدها تتخذ موقفاً مغايراً، وتتزوج من حيران، كما ونكتشف بانها ليست امراة طيبة وإنما هي عاهرة.
وانيسة ضحية زوجها السكير ذي الرحلات الكثيرة، وزوجها ضحية الوسط الثقافي المتمرد، وضحية النظام الحالي الذي قام باغتصابه.
ولعل المتلقي يتعاطف مع شخصية حيران أكثر من أية شخصية أخرى في هذه الرواية ، لما تتمتع بها من الطيبة والبراءة ، وهي اقرب نموذج إلى طبيعة الإنسان العراقي، وتمثله بصدق ، ولا استبعد ان عبد الستار ناصر، وهو يمتلك هذه الجرأة، يريد ان يقول من خلال هذه الشخصية وشخصية السارد (ياسر عبد الواحد) ان النظام الحالي "اغتصب الشعب"، والنظام السابق شوهه.
 
 
..........................
 
 
الجري في كروم العنب
 
فرات إسبر
رمتني الأيام من رحمها
في نهار مضى،
أقول: غداً سيعود.
الساعة عجوز لا تتحرك
والأيام مثلها،
والأعوام
وحتى.. أنا.
اهربْ أيها الحب إلى بيتك
ويا أيتها الفراشة إلى شرنقتك
فقتلى الحروب والخونة سواء.
تدحرج أيها الحب،
من جبال قلبي
يا من لا ترفدك أعالي الينابيع
ها قلبي يرفرف كطائر
يتحدث عن الجفاف والفيضانات،
عن رعب الصواعق.
إنك لا تتوهج في أيامي،
ولم تكن،
بريقاً للحظات التي تحتاجها العمياء
تلك التي لا تعرف إلا الجري في كروم العنب.
زرعتُ لك الرمان
وبنيتُ لك بيتاً من قصب السكر
أيها الحبُّ تدحرج أمامي
من هنا
من هنا
من أعالي قلبي.
سأطفئ قناديل أيامي معك
وأطوي، ما تركنا من حكايات في سرير الألم
ستلمعُ النجوم مهما اسودَّ هذا الليل
وأجمعُ عمري الذي مرت عليه أقدام الزمان.
كنتُ من الخوف نهراً يهدر
ومن الضياع رياحاً عاتية
لم تكن محراباً لأحزاني
ولا شجراً لصد هجمات الرياح.
تدحرج أيها الحب
من ها هنا
من أعالي قلبي.
* * *
جرّبت ُ أن أكون عمياء
سيقانها قصب الريح
تلك الخائنة ـ أحلامي ـ
أراها..
نساءً تسافرُ
أو وجوهاً تغادرُ.
الليل يمشي،
يطلُّ على المنحدرات
الذاكرة
القلب
وأطراف الجسد،
تلك اللعينة لا تنام
وإن نامت،
نامت مجروحة.
نصلي بقدم واحدة،
نحن الذين فقدوا أجسادهم في معارك الحب الطويلة.
مجنونان،
بلغا الرشد في ساعة متأخرة.
اليوم. ..
اليوم ضحكت ملء قلبي
القمر وجه أهواه،
هذا ما ورثته بجهلي.
في سباقات الموتى
نركض
ونركض
نحن سلالة
الأحياء ـ الموتى.
جرَّبتُ اليوم أن أكون عمياء
انطفأ الضوء في الذاكرة.
أتلمّس الطريق،
هكذا تحسّستُ أطرافي، فجأة.
نسيت حواسي، مذ قالوا الأرض تدور.
عمياء، ولم أفهم أنها ما زالت سجينة.
على الطريق وضعت إشارات بين الرمل والحجر.
ما أشدّ عماك أيها الطريق !
روحي في ظلامها،
حكايات أسلاف مضوا
والشوق بعض أوهام الجسد.
يا آخر المبصرين
من دلَّ عماك إلى عيني؟
ضيّق أنت لا تُشبه الواسع
لا تُشبه عيني التي تلمع.
علّلتُ بالشوق نفسي
أوهمتها باليقين.
امرأة في آخر الحلم
لم تترك أثراً على الرمل، لم تترك غير الجراح.
هو الشوق جرحٌ في شفاه الليل،
إذ أطبقت من لهفة المشتاق.
 
 
 
................................
 
 
رجل منتصف العمر
 
 
 
باسم سليمان
اتصلتُ برفاقٍ أبعدتنا الأمكنة والأزمنة عن بعضنا البعض, موسعاً دائرة البحث؛ حتى أنّ بعضهم استهجن الأمر.
- أين نجد لكَ ما تسأل عنه, ألهذا تتصل!؟.
البعض لم يوفر جهداً, حصلت على بعضها منهم. أمّا على صعيد العائلة, فأقمتُ عملية تنقيب قادتْ إلى بعض النتائج المرتجاة.
لا أعتبره كاملاً - ألبوم الصّور- لكنّه جيد. مع بعض المجهود أستطيع أن أعيد تركيب الماضي لذاكرة أفضل.
أجلس في خلوتي, أمارس طقس التذكر. هنا صورة لي وأنا في رحلة لتدمر وأخرى لرفاق لي في التعليم الثانوي وهذه أول "حلْقة صفر" لرأسي عندما خدمتُ عسكريتي أمّا صوري التي كنت صغيراً فيها جداً والتي ذاكرتي فيها مرمّزة بحنان وشوق غامضين, لكن ليس لها أفكار لأعيد صياغتها وخاصة عندما كنتُ في طور الرضاعة:" آه يا أمّي لو أنّك بعدكِ حيّة لكنتِ أسعفتني بما أريد ..."
أبي يقول: ما بك, مجنون؟ وهل تركت لنا الحياة الكثير لنتذكره؟. أمّا البقية فقد اعتبروا أنّ هناك مشروعاً أعمل عليه.
ماذا أقول, لم يبقَ لدي شيء آخر غير التذكر والباقي كلّه متشابه بطريقة تدعو للدوران و فقدان الوعي.
لم أكنْ أستطيع اعتبار السّعي وراء لقمة العيش والسكن وتأسيس أسرة هو حقاً ما يملأ الحياة بهجة وانشغالاً , نسياناً , حزناً, بحيث يصبح وضع الرأس على المخدّة نهاية الأيام. هناك شيء آخر مفقود يربط بين تلك الحالات المبعثرة ويخرجها من العادة القاتلة إلى رغبة في يوم جديد؟.
أعترف أنّي أصبحتُ كالبقرة التي تعود من المرعى مساءً لتقضي الليل كلّه وهي تجترّ العشب الذي قضمته.
لو أجري وراء الكرة حتى تتكسّر قدماي في تلك الحواري! وأعود للبيت متسخاً وآكل علقة ساخنة من أمّي , الأمهات عندما يضربن! يضربن بعاطفة.
إني أحنّ لبعض هذه الكفوف وصراخها:"ألم أقلْ لك, لا تلعب بثياب المدرسة؟!) ولكنّها عندما تدفعني إلى الحمام وتسكب أول طاسة ماء ساخن تبدأ بالغناء".
أنْ أستيقظ صباحاً لأجد حبّ الشباب قد نفر بوجهي, فأعمل على تنظيفه, فأنظر إلى شفرات الحلاقة العائدة لأخي الكبير.
الحلاقة الوسيلة الناجعة للقضاء على حبّ الشباب, على بعض الفتيات أنْ يحلقن؟!.
ومن ثم أسرّح شعر رأسي وأضع جلّاً لتثبيت الشعر,أسمع أبي يقول:" شو هالوسخ اللي تضعه على رأسك".
أهرع, أنتظر قدومها على زاوية الطريق, فقط لتسلّم عليّ, ولنتمشى صامتين باتجاه المدرسة, فهكذا أكون قد حضرت ما يلزم لأنام ليلتي وأحلم بغدٍ يفكُ صمْته الكلام.
ماذا حدث لك أيها القلب, لم تعد تجيد غير ضخ الدماء!؟. إنكَ كوظيفتي والطقم الذي ألبسه جامداً كتمثال ,لا تقارن بأيام بنطال الجينز وT شورتات وحذاء الرياضة أيامها كنتَ تصهل كحصان في داخلي وتدق بحوافرك على قفصي الصدري .
هل أنا عجوز كثيراً؟ وفات الزمن أن يغضّن وجهي ويزيد من اتساع صلعتي وظلّي أن يهتز كظلّ شجرة تداعبها الريح!. هذا مالا تقوله هويتي فأنا في العقد الرابع يعني: شباب .
إذن لمَ لم يبق لي غير الصمت والتذكر؟ هل أنا غير سوي؟ يخيفني السؤال؟!.
أمضغ كل شيء ببطء سلحفاة, وضعتُ ملقطي غسيل على وجنتي؛ كيما أحافظ على بعض ابتسامه فلستُ قادراً على تحمّل تلك النظرات المستفسرة ولا أستطيع الشرح, منذ زمن بهتتْ ألواني, أقوم بكلّ أعمالي بشكل نفّر الآخرين مني .
"أربعون حولاً لا أبالك يسأم" أضحكتني المقارنة جداً, فرحتُ أكحّ من كثرة القهقهة, لتلمع في ذهني فكرة بين شآبيب اللعاب المتطاير؛ هي ما كانت تجعل الحياة أقلّ رتابة؛ أو لنقل متفجرة كنبع في الربيع؛ أنّها الرغبة في الحياة أو بطريقة رومانسية الحبّ.
أخذت نفساً عميقاً وسعّتُ أفق الشباك الذي أطلّ منه على الشّارع الفرعي في مكان عملي, أزحتُ كل تلك البنايات, مددتُ الأفق, أخرستُ الزحام وأنا أدندن أغنية شبابية ,نقّيت الهواء من حولي بياسمينة وشجرة ليمون ومع برودة تنساب من البركة الصغيرة في الدار ابتسمت لزميلتي بدون ملاقط غسيل على الوجنتين : أراكِ غداً!.
يجب أن أحبّ, أن أعشق, أن أهيم.
من إذاً؟ زميلتي في العمل, السكرتيرة, لكني لست مديراً لتقع في غرامي! . مراهقة "كالوليتا" لنباكوف ومن أين أجد امرأة مطلقة أو أرملة لأتزوجها ومن ثم تغرم بي ابنتها, لكن يجب أن أقتل أمّها إلا أنّ اللعبة قد تنكشف وأخسر كل شيء, لكني لست قاسياً حتى أنّي أخاف من منظر الدّم وهذا ما عطّل على أبي حلمه بأن أصبح طبيباً, ضحكت من كل قلبي على تلك الأفكار حتى من كان معي في الباص قد فكروا بأفكار أقلها أنّي مجنون.
لم أذهب للبيت مباشرة قصدت تليفوناً عاماً اتصلتْ, قلت جملاً كثيرة دون أن
أنتظر الإجابة: بعد نصف ساعة هناك, لا تتأخري؟.
ساعتي تنقل عقرب دقائقها بكل تأنٍ وأنا أنظر إلى الميناء الذي تآكل لونه ومعدنه عشر سنوات مضت وأنت في يدي كانت ليلة حمراء عندما أهدتني إياها .
مضت خمس دقائق على الوقت المحدد, أنه الزحام هذا ما فكرت به سوف تأتي بلا ريب.
جلستْ قبالتي على الطاولة ملهوفة وجهها يحمل استفساراتها.
- ماذا تشربين؟ بالأحرى ماذا سنأكل؟ بوجهٍ يكاد يلتهمني لينطق غاضباً من الهلع الذي سببته لها ولكن قبل ...
نظرتُ إليها بعينين تعودان لعشرين سنة مضتْ وقلت: أحبك!.
رنّ تلفوني.....
- أين أنتم؟. هل من شيء؟.
أجيب: لا شيء يا ولدي, لكنّي دعوت أمّك للغذاء.
أغلقت الألبوم.
 
 
......................................
 
 
أضداد
 
 
 
عبدالامير العبادي
الريح التي لا تقلب
مضجعي ليست ريحا
الكهف الذي انزويت اليه
ايقض رفضي
رحت اقتات احرف نزوتي
اجدني متمردا مقهورا
فررت وجدت عناوين أخر
انا عشيق صورة وحلم
ووثن واخلاص
التفاني يتناقض وصومعتي
اذ ان سفري عدوه
اضدادي نكرة 
هكذا قوامتي تذكرة أفلت
الشباك في صراع
مع موجة غريبة كوجوه منسية
تخال القاع قريبا
كجنان  كسراب اثقل
الصور
***
تؤسفني قواصد وثبتي
اتفرس اصوات الحناجر
الجباه المقطبة
ألجم جبني الذي
دربوني اياه
شيخي الذي له كر
صليل سيف
ترتسم عليه ملامح شريد
نوازله بين الهجير والهحير
اوغلت
قراءات الشك
فما عادني اخر النبلاء
يحمل النبل القمري
وسم افاعي
عفاريت وغابات تتجدد
ماض اخبروني بشدوه
استراق ولهي
اعتلجت في اسس النطق
زحزحت نوافح ايماني
اطلقت زئبر غربتي
مطلا على اصقاع التوبات..

ص7

الشاعر طارق حسين.. والقصيدة القصيرة
خصوصية شعرية
ريسان الخزعلي
 
( 1 )
� الشاعر /طارق حسين/.. من شعراء القصيدة الشعبية الحديثة، نشر العديد من قصائده في الصحافة العراقية منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي..، صدرت له مجموعة شعرية في هولندا، ولم تصل العراق لأسباب معروفة..، صدر عنه كتاب (طارق حسين.. شاعراً غنائياً) سلسلة /أعلام حليّون/ تأليف الدكتور (صباح نوري  مرزوگ ) عام 1999..، وقد ضم هذا الكتاب العديد من قصائد الشاعر الشعبية (قصيرة الشكل وحديثة الاسلوب والبناء)..، وقد أضاء الباحث جوانب مختلفة من مسيرة الشاعر الحياتية والابداعية، وتناول بالتحليل الجوانب الفنية في شعر /طارق حسين/.
( 2 )
� تتمتع قصائد الشاعر /طارق حسين/ بخصوصيات جمالية وفنية وبنائية لا تتوافر عليها القصائد الاخرى..، من هنا كان للشاعر صوته، وصولته السرية في نسغ القصيدة الشعبية الحديثة. ورغم السرية هذه، فانه لم يستطع ان يستمر سريّاً طويلاً، حيث كشف أوراقه وقدمها بعناية ذوقية في اكثر من موقف، منقباً ومتخزلاً، وكاشفاً عن أعماقه الروحية واللونية التي تكشف المعنى الصعب..، انها قصائد كقاع البئر الذي لا يملك ان يتأمل صفحة وجهه على حد قول الشاعر /صلاح عبدالصبور/..، وقصائد /طارق حسين/ القصيرة حتى وان كانت تنتسب باكثر من صلة الى قصائد الشاعر الكبير الراحل /طارق ياسين/ الذي أشبع هذا الشكل تأسيساً وتأصيلاً، تتنسب في مستويين، هما الشكل والاختزال اولاً، وطبيعة الدهشة ثانياً..، ومثل هذه الصلات كانت تحصل في بدايات /طارق حسين/ حيث لابد من الانتباه الى حدود اللون الذي يلائم التجربة وانسجامها اللوني مع الآخر..، الا ان الفارق يكمن في ان تجربة /طارق حسين/ لا تلتقي كثيراً مع تجربة /طارق ياسين/ المنشغلة بالوجود والعدم، حتى أنه /طارق حسين/ استطاع لاحقاً ان ينفلت من الطوق ، واستعان بصوته وتجربته، وكتب قصيدته الخاصة بعد ان رسخ وعيه الفني، حيث ازداد حجم اطلاعه على تحولات الشعرية في القصيدة الشعبية الحديثة، وحتى تحولات الشعرية العربية والعالمية، حيث قام يقدم تعريفات بشعراء عالميين وعراقيين وغير عراقيين، مع نماذج لهم، وكل ذلك يدلل على إتساع الاطلاع والمعرفة..، وهكذا كتب قصيدته القصيرة الخاصة.
( 3 )
� في النماذج الآتية، والتي تم اختيارها من كتاب الدكتور /صباح نوري مرزوگ /..، نستطيع ان نجد خصوصية الشاعر في كتابة القصيدة القصيرة:
* العاشق الصغير *
- يمّه أسرّچ
يمّه گول.
گمت أدخن مثل أبوي..،
وعندي رغبه أكتب شعر واسمع أغاني..،
وأكثر المّرات أسولف ويّه روحي..، يمه
وچ مدري شجاني..؟!
- ولك يمه إصخام وجهي.. إشويه تاني.
* حالة *
ابركن.. من أركان گهوة حسن عجمي
إگعدت وحدي.. چانت ابراسي قصيده اتلح عليّه..،
فجأةً. لني إبلايه راس إو لا قصيده.
عفت راسي.. إو رحت أدوّر عالقصيدهه.
إلگيت راسي إبين رجلين الشيوخ.. سالم.. الاّ إمن القصيده.
* وين إتروح؟ *
*.. وين اتروح..؟
والدنيه اگصفت بالروح
يا فارس حلم مفقود..
مو سهله الشمس... شتلوح..؟
ظل بين السمه والگاع..،
بلچن من يجي الطوفان.. نتلاگه إبسفينة نوح..!
* الحسين *
*.. وحدك.. شايل إهموم الجميع
إو من ثگل حملك.. ردت گوم التبايع.. مو تبيع..!!
إشما تهب ريح الرذيله..
سدّك الفاضل منيع.
يل عشت عمرك نزيف..،
من أجل عالم نظيف..،
وحدك إتساوي الجميع.
* حوار *
آخ.. لو تدري إشكثر تعبان
وك بيّه تعب ما ينتهي يفلان
متگلي إشوكت ترتاح..؟
يا طير المحنه الما لگاله إجناح.
إنسه الراح..
واهجر كل شبابيچ القديمه..
المالهن مفتاح.
.....  .....  .....
وارتاح.
( 4 )
� ان قصائد /طارق حسين/ باسلوبيتها التي أشرنا اليها، لم تكن بعيدة عن المدركات الذوقية والتذوقية عند بعض الشعراء، فقد أشاروا اليه بدقة، وبما يمنحه صفة الخصوصية في اللون الذي يكتبه. ومما جاء في قول الشاعر الكبير /عريان السيد خلف/: (طارق حسين شاعر شعبي عراقي كتب القصيدة في أواخر الستينيات، وبدأ رجلاً متأدباً خجولاً لم يدع يوماً ان قصائده ترجمت الى السنسكرتية أو الأوردية او اللاتينية، لم يتحدث عن فتوحات مفتعلة وانجازات كاذبة، وانما قدّم لنا قصائده...،) وعبارة /قدّم لنا قصائده/ هي الاشارة الضمنية لطبيعة الخصوصية. كما قال عنه الشاعر شكر حاچم الصالحي: (الشاعر طارق حسين، شاعر مثابر جاد طموح، أثبت جدارة في كتابة القصيدة الشعبية الجديدة والتي غادرت التداولية وفقر الدم المعرفي.)..، ومغادرة /التداولية/ هي الاشارة الأخرى لخصوصية تجربة الشاعر المبدع /طارق حسين/:
*.. إلي عين وإلك عين..
إو عين الما بچت لحسين لفّها البين
إلي راس.. وإلك راس.
وراس الما يهم بالناس.. ريته إبفاس..*
� ان قصائد /طارق حسين/ تختصر الطريق الى الشعرية، بهذه الكثافة التعبيرية، وتمنحنا ما لم يقله غيره.
 
 
عهــد
 
طارق حسين
فهد بويه فهد
بعدنه اعله العهد
عام والف عام
تتلاله الاحلام
وفكرك ماخمد
................
بعدنه بكل مكان
نشع كمرة وامان
نطش بكل درب
فرح ترس الكلب
وبعد بينه بعد
..............
امل عدنه وعزم
وشعب ماينهزم
رغم كل الصعاب
يظل بسمك شباب
ولا يخلف وعد
قراءة جدلية لـ" كبل ليله من ابو محيسن"
 
خليل العراقي
إستحالة على القارئ لـ(گبل ليه) وكذا قصائد المجموعة الكاملة للشاعر الكبير عريان السيد خلف، دون ان يمر بجدلية الانسان.. الارض.. الوطن، ليعيش مع الشاعر بوعي او دون وعي خلجات ابداعه النافذ للمتلقي في تشكيل عناصر العتمة والظل والضوء واللون في اللوحة والقصيدة.
تشكيل عناصر البناء الشعري المستمدة لجذورها من بيئة الشاعر الجنوبية التي تسحن الوجع وتلوك الهم الجمعي على امتداد الوطن بروح الامل الغالبة على خيبة التراجع والانكسار، المتفائلة ان تطول الشمس يوماً بالبذل والعطاء لتحقيق غد مشرق لوطن مقهور ينهض من جديد.
هذا النسخ الصاعد في التشكيل والبناء الذي أحدثه الشعر الشعبي العراقي في الخطاب الجماهيري بعد مدرسة خالد الذكر الملا عبود الكرخي نجدها في المدرسة الحديثة التي اسس لها القامة مظفر النواب، قلّ ما نجد نظيراً لها إلا في روائع أبا خلدون توظيفاً للحداثة التلقائية غير المتكلفة، المتقدة حد التوهج في تصاعد البناء الدرامي للفكرة والمضمون عبر واقعية عصرية وخيال متجدد في التقاط الصورة وانتقاء المفردة.
عذراً سيدي، هكذا جاءت قراءتي لـ(گبل ليله من ابو محيسن) بتفاعل اللاوعي مع سحر النص فأحدثت عندي مخاض لولادة قصيدة التمرد في اللاشعور.
«راسي على راسك يبو محيسن»
للگاع،
للمهره الكحيله،
للبرانو،
للوشاح،
للگمر،
للديره
للناس واهلنه،
للعصافير التزقزق على بيبان الصرايف..
ويه كل طرّت فجر
للبلابل،
للمكنزيه اليّ تمطگ.. من تطگ،
تعله الهلاهل
للفقير الما لگه الكسره بوكت رخص الخبز،
للعزيز الشال راسه،
وأبد ما دنگ مذله
وظل مدى الايام
تاريخ ولغز
لكل وفّه دجله ومحنته وعشگه للفرات
ارد احط راسي على راسك يبو محيسن
گبل ليله..
وارد أغني.. ارد أغني
على وكتي الضاع مني
على أيامي النسني
على صفناتي الترفرف وي هوى الناس
«آيا هوى الناس»
على جرحي الشال جرحي
من لفاني الخبر غاب الگمر طه.. التمت الناس
آيا هوى الناس
عريس زفوه العروسه.. بدمعة الناس
آيا هوى الناس
يبو محيسن شرد اسولف
شرد أغني
السوالف هيه هيه
الدنيه ناس وناس هيه
ناس عاشت ذهب ليره
من شرار عيونه تجدح الغيره
من دنت إله المنيه
صعدت الشمس اللـه تتمرجح على اعواد المشانق
بصوت عالي
رددت بسم الوطن والناس چلمات الوداع
زلم ما باعت شرفه وناسهه الآخر نفس
وغيرهه بكل وكت باع
وغيرهه بكل وكت باع
 
 
چــاوين . . ؟
 
شاكر السماوي
إستهلال
چف غريبه إبچف غريب.
إو سافرت بيّ السچچ.. بين گلبي والرفيف..
بين جوعي والرغيف، بين جدمي والرصيف:
چذبه تكبر بالظنون، صوره تمسحها العيون،
إو رقم ضايع بين حبره والهويه...
إو چف غريبه إبچف غريب.
إو دارت إبدمي السنين... بين ريتي والگبر،
بين ذِلّي والصبر، بين دمي والحبر: شَك
يخاف إمن اليقين، وحشه تنحت گلبي طين،
إو دم ضحيّه ابلا قضيّه...
إو چف غريبه إبچف غريب.
بغداد . .
كلِّچ زَلَگ . . . !
چاوين . .
مُحطاط الجِدَم. . ؟ ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
� القصيدة كتبت عام 1969 ولم تنشر، وان إختيارها هنا للتدليل على ان الشاعر الشعبي المثقف، يدرك البناء الشعري بتوازيات مع التحولات الشعرية الجديدة..، كما إنها  صورة تعكس الخصوصية الشعرية لشاعر إمتلك تفرده بعيداً عن الضفاف الأخرى.
 
 
تطلع شمس
 
محمد النعماني
كل الهله ومرحبه يا ريحة الاحباب
للباب اجت ارويحتي
حنه وفرح واعتاب
طشه بثنيتك نذر
يبن الشرف وانجاب
اسماعيل اخذهه الكعبتك واذبحه عالمحراب
تلگاهه چف الكرم حاتم واجاه طلاب
يعگال الجنوب وهيبة الچبچاب
رادوني أمل اطباعك هذا الگلب ما تاب
انتم صلاتي وقبلتي وانتم تره العطاب
زلم الفرات الشهم وشلالنا الخلاب
والله انتو گول وفعل
وسباع وسط الغاب
يكبر هواكم هلي شما زاد من اعذاب
والچان گلبي يمل ويساوم الچذاب
حالف لگطعه وصل الچانه يعوف الصگر
ويتشاوگ ويه غراب
تبگه انته انته الاصل ولليحب يابو عگل
تفتحله مية باب
مامونه گاع الوطن ما طول انته عدل
محد يمس التراب
ويدروهه تطلع شمس بعد الگمر
لو غاب
 
 
"خبزة فقره" والنهج الدلالي الثوري الانساني
الشاعر طه التميمي
 
عرض وكتابة: سفاح عبدالكريم
 تلويحة لابد منها أولاً
لا غبار على وجهك المبتسم بصباحات الطيبة والثورة والجمال وكأني أراك في ربيع العمر تحت ابجديات اخترتها لنا جميعاً نحن أحبة الشعر والولاء وحينما تمنحنا اشتهائك "خبزة فقره" كنت حسناُ في اختيارك وأنت تزهو في ذاكرة الناس والوطن شاعراً غارقاً في حبك لهم وكأنك جندياً في سوح قتالهم وسواترها، إن الغناء عندك له شداءه وطيبته فهو أنت في يقظة الشعر والحياة والانسانية، لم تفتعل الاشياء فانت وسيط ماهر استطاع ان يلقي بالوان اشعته البنفسجية لا تقبل التوقيع مرتين فالشعر وابداعه هاجس استمديت من واقعهما دروساً اضافت المصداقية للشعراء المبدعين فانت محدث في اللغة الاولى قرأت تفاصيلها وطاوعتها لمصالحتك التي انتهجتها وأوفيت لها منسجماً مع جيل آل على نفسه ان يكون مؤثراً في المشهد الثقافي العراقي. وأنت في قصائد المجموعة الشعرية "خبز فقره" بهيكلية قصائدها المتنوعة اعطيت درساً ومعنى ومنحت طلاسمك لكل من اراد من التضحية والمحبة سبيلاً فاغرائك للمتلقي جاء من عدم التوسل وانما من اكتمال المقدرة في الانماء والاسترخاء والفداء من اجل قضية آمنت بها اولاً.
"تعال او شوفني تلگاني هايم بيك
بسمّلي ابرضابك يلّمُاك اشفاي...
تعال واخذ من صبري طلاسم سوگ
والبسهه إعله صبرك واصدگ إشويه
مفتاح الفرح ضاع ابزمن منحوس،..
وكثير هي الصيحات التي نتلمسها فقد سعى الشاعر "طه التميمي" في مشروعه أن يكون واحد من السائرين في طرق الشعر لمحبته واصالته وان تطشرت مسبحته فانه يستطيع من جمعها في خيط لا تستهلكها الحركة لخرزها فهو وإن وصل عده الى الشواهيل استطاع بحسابه وعده ان يجمع الشتات دون ملل او كلل وانما تعنيه المشاهد، ووضع لها الحلول المناسبة بعد عرضها وهذه من مهمات وقصديات شعر الكلام في الكلمة والمعرفة.
أطير إويه الهواجس فوگ ريح إبساط
وأحسب خرز سبحه العمر عد إمحاط
ها بعدك ترف تسحرني لو صديت..،
واتچتف دليلي اچتاف لمّ إگماط
يلبيك الگي روحي اشعطلك.. شلهاك!؟
وجروحي ابصدودك ما رهمها إخياط..
ان المشاهدات والقراءات لهذه المجموعة تنبئك عن شاعر له أرث من تجربة شعرية كان امتدادها من الوهج السبعيني عبوراً الى زمن كان التواجد ضروري لايصال ذلك النمط الشعري والدلالي الذي عرف به. جمعتني الصدفة في ندوة شعرية اعدت لي في محافظة بابل في التسعينيات من قبل الصديق الشاعر طارق حسين وبضيافة جمعية الشعراء الشعبيين حينها تجددت به اواصر المحبة والزمالة والألفة حيث قرأته قبل هذا في صحيفة الراصد والمجتمع والوركاء. والشاعر طه التميمي له وجد واحد- يصافح الاشياء ببراءته وينتفض حينما يجد ان الاكف لا تمتد للصداقة والحميمية والشمل ونبذ للطائفية. كانت إطلاقة الرحمة بشعره صوب الفرقة والعزلة- ومن سفره وغربته لا يجد عزلته كما كان ناطقاً باسم الانسان التي عادت الى وطنها بلهفتها المعهودة الى ذلك الأرث والحنين الى الوطن.
قابلتني او گالت احزر منهي آنه..!؟
فاجئتني ابصوتها الچن مو غريب..
او من صفنتي بادرت تحچي ابأمانه
امنين أعرفك!؟.. ليك إجيت او جايبه اوياي قصائد.. تحچي عن قصة هوانه
اشلون تنساني عسنك ما نسيت.
ان قتراب الشاعر للمكنونات تحكي بلغة متحضرة تنهل من المنطق اشياءها تظهر المعنى من النطق ولا تبتعد عن الموروث في اغلب الاحيان من التكلم الدلالي المنطقي دون الذهاب الى عالم الخيال المرعب الذي فتح طرقاً لا يتحمل ازاءها البعض من المتلقين الذين تعود الى لغة المباشرة في الكلام حتى دون الارتماس في المثل او الحكاية الشعبية- وان تنوع في بحور الكتابة الشعرية الا انه يبدو امتعاضاً مع اللغة المحكاة (اللهجة) دون الارتماس في متشنجات حجرية لا يمكن ان تحلو للبعض فهو أي الشاعر صاحب تجربته أوصلته الى التخلص من التكلسات وتعتمد الوضوح مع الاحتفاظ بنكهة الشعر الاصيل. وبشمعة فرحه التي لا تنطفي في ذاكرة مريديه.
ليل او شمعه، اوصفنة شاعر.. چان ايساهر حس ابدمعه..
نزلت من جفن الاحساس
او راد ايقارن بين ادموعه ادمع الشمعه.. او شنهو اليذبح حزن الناس
فهو الداعية الذي لا تصافح ايديه أكف السراق والمنافقين الغارقين بدماء الشعوب. ان الارضية التي يقف عليها الشاعر صلبة لا ينقصها سوى البستاني الذي يروي بذور معرفته لتكن ازهاراً وشموعاً "تناصر الضعفاء وترفض الايادي التي تسرق قوت الشعب واحياناً يصفق لها المنتفع منها.
ما جامل منافق والنفاق اشكال،
او من احچي الحقيقه گالوا تنافق
ولكم يا نفاق او سوّد الله اوجوه..
چف أبيض تعوفه او تنتخب سارق
اگول الناس تچذب لو أنا الچذاب
او ياهو امتحن نفسه ومنها مو واثق!؟
انها صيحات ازدهرت بها هذه المجموعة الشعرية وتميز بخصوصيتها وباغلب مضامينها -هي هموم عراقيه- ومعاناة يراد منها فك الابواب لاجيال تعرّق جبينها خجلاً من وقع الزمن المنحرف. فانا أتفق مع المعنى وضوحاً في خبز فقره ومتلذذاً لبعض الانهاليات الشعرية التي تفصح عن وجه الشاعر.
حط ماي او ملح لو شفت حيّة بيت..
وأمن ما تضرك هاي بالفطره
او گالوا عن حرامي م ايخون الزاد، من ياكل ابيتك يحفظ العشره."
الشاعر ينهل من فكره المتبنى معان كثيره وقف أفني عمره لاجلها- من أيار.. الى كل الثورات كان متفاعلاً يستنهض الهمم ويبدو رغبته مسروراً في خلق صور واقعية دعت ذائقة المتلقي الى احتضانها- ومن حزنه الشفيف بنى لمملكته اشكالاً كان الشعر فيها رائداً يشحذ تراكيبه وصوره من شاعر متمكن في صنعته مع الوقوف احياناً عن محطات سردية تكمل مشواره في الفصح عن مكنوناته واسراره التي لا يرغب دفنها دون وجود الحل لها من قبل فاعل الصنعه والمتلقي معاً فالديمقراطية اسلوب محبب في الحوار. وباجتماع قصائده الواحد والثلاثون كان فارساً يسلك الطرق الواعدة في الاتجاه الصحيح دون صراخ وضجيج مع رفضه لكل الكراسي التي لا تبني مجداً غير الاخلاص لحراسها المعدمون الذين ضاقت بهم الارض واستمدوا حياتهم من تجارب نضالية بشتى صنوفها.
والشاعر طه التميمي معطاء لهذه الشريحة وغيور في حب وطنه وان هدوءه في الاماكن التي يستقرها لا يعني ارتضاءات للكثير من النشازات التي يزخر بها وطننا المضاع الملقى على قارعة الطريق يأن من جراحاته ليحفز فيه وبنا الرغبة للحضور والنطق بالصور الجمالية والمعطيات والاهميات التي تربينا عليها وأينعت فيه وبنا الشعر والثقافات التي تصب في مصلحته وبالشيطان الذي احتمى به أبا احمد التميمي وهو الشعر الذي تأبطه اينما حل ورحل الذي قال فيه:
شيطان هذا الشعر فهرس اسنيني أبرحه
او چف الزمن دارني قصتي اصبحت واضحه
من ضيمي يا سامعي او جرحي او منو جارحه
سبعين من العمر او سبعه ابنشد طافحه
تحية لهذا الرجل الكبير سناً وعطاء ومن محبيك ومجايليك الدعوة في طيلة العمر ومزيداً من الشعر والمحبة والعطاء والابداع.
 

ص8

نظام البنوك الهاتفية يطور العمل المصرفي
بغداد – وكالات:
أكد الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، أهمية استخدام نظام البنوك الهاتفية لتسهيل العمل المصرفي وتطويره، شرط أن يحكم بضوابط صارمة تحافظ على سلامة الأرصدة وسرية الحسابات. وقال محمد علي لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن تبني التسديد باستخدام الخدمة الهاتفية يعتبر نمطا متقدما وأمينا للتسديد ونظام بنكي ناجح بشرط توفر قاعدة بيانات أمينة وشركات هاتفية رصينة تحافظ على أموال العملاء. وأضاف أن العراق في الوقت الحاضر يعاني من مشاكل عدم إحكام نظام الأرصدة وقواعد البيانات في شركات الهاتف النقال وان العمل بموجب هذا النظام يج? أن يكون بضوابط صارمة تحافظ على سلامة الأرصدة وسرية الحسابات. وتابع: إضافة الى إعطاء ضمانات بالتعويض في حال تسببت الشركة بضائعات في أموال الزبائن والمتعاملين وبخلاف هذه الضمانات فان العمل بآلية التسديد الهاتفي تكون وسيلة غير مضمونة ومعرضة للقرصنة أو الاختلاس من قبل بعض ضعاف النفوس. ولفت الى أن توفر قاعدة بيانات أمينة ومحددات لقيمة المبالغ المحولة بوضع سقف حد أعلى لكي لا يصار الى عمليات تمويل للإرهاب أو غسيل للأموال تحت غطاء هذه التحويلات وبذلك تكون العملية مضمونة وأكثر أمانا وأكثر سهولة من التحويل للأموال ?السبل التقليدية.
 
 
 
جهات سياسية وراء عمليات غسيل الأموال
بغداد – وكالات:
أكدت عضو اللجنة الاقتصادية النائبة عن ائتلاف العراقية نورة البجاري، وجود جهات سياسية داخلية وخارجية وراء عمليات غسيل الأموال في البلد.
وقالت البجاري لوكالة (الإخبارية للإنباء) إن هناك جهات سياسية تقوم بعمليات غسيل الأموال خدمة لمصالحها الشخصية، مبينة أن تدهور الوضع الأمني والسياسي وانتشار الفساد المالي والإداري أهم أسباب ازدياده.
وأضافت أن هناك لجانا تحقيقية شكلت لملاحقة عمليات غسيل الأموال، حيث اكتشفت وجود بضائع تدخل من الخارج لتستخدم في العمليات الإرهابية.
وأشارت الى أن تذبذب سعر صرف الدينار بين فترة وأخرى يؤكد لنا وجود تلاعب كبير بمبالغ ضخمة تخرج من العراق بصورة غير رسمية.وطالبت البنك المركزي بفرض عقوبات على المصارف التي تخالف الضوابط والقوانين للحد من غسيل الأموال وتهريبها.
 
 
 
 
إصدار فئات نقدية كبيرة يقلل من استخدام الدولار؟
بغداد - عبد الرشيد الصالح
رأى خبير اقتصادي أن إصدار عملات جديدة بفئات كبيرة سيسهم في تقليل استعمال العملات الأجنبية، فيما نفت عضو في اللجنة المالية إصدار لجنتها أمرا للبنك المركزي العراقي يتمثل بعدم إصدار عملة جديدة فئة 50 ألف دينار.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال باسم أنطون المحلل والمختص في الشأن الاقتصادي، إن "موضوع إصدار العملة فئة 50 ألف دينار، مرتبط برفع الأصفار، وبما أن هذه العملية أجلت بسبب عدم اكتمال إجراءاتها لعدم وجود وضع مصرفي مستقر، أضحت عملية ترقيعية".
وأضاف أنطون أن "هذه العملة إذا أقرت فأنها ستؤدي إلى تقليل استعمال الدولار، وتخفف عن كاهل أمناء صندوق الحسابات، بالإضافة إلى تقليلها حمل أكياس العملة لوجود قطعة نقدية كبيرة إلى حد ما".
من جانبها، ذكرت نجيبة نجيب عضو اللجنة المالية البرلمانية "نحن في اللجنة المالية لم نجتمع، ولم نتخذ أي قرار بخصوص التريث بإصدار العملة فئة الـ50 ألف، وإذا كان احد النواب في رأيه أن نتريث فهذا أمر يخصه"، نافية أي قرار اتخذته لجنتها حول هذا الموضوع.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أضافت نجيب "أنا كعضو في اللجنة المالية اثني على إصدار عملة فئة 50 ألف، نظرا للحاجة الماسة إلى أن يكون لدينا عملة بحجم كبير".
وكانت اللجنة المالية النيابية، دعت البنك المركزي إلى التريث بقرار إصدار عملة عراقية فئة (50) ألف دينار، مؤكدةً أهمية إصدار عملات ذات فئات صغيرة لدعم ميزان الصرف في البلاد.
وقال عضو اللجنة النائب دلير قادر في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، انه" كان الأولى بالبنك المركزي التشاور مع الحكومة والبرلمان قبل اتخاذ قرار إصدار عملات عراقية فئة (50) ألف دينار وفئات معدنية صغيرة".
وأضاف أن "البلد ليس بحاجة إلى طبع عملات كبيرة بحجم (50) ألف دينار، وإنما السوق المحلية بحاجة ماسة إلى العملات ذات الفئات الصغيرة، داعياً البنك المركزي الى التريث بالقرار لإمكانيته على إرباك الاقتصاد العراقي والسوق المحلية".
وأشار عضو اللجنة المالية النيابية إلى أن" حجم الأموال العراقية المتداولة في البلد تبلغ "33" تريليون دينار، لذا على البنك المركزي أن يوضح عملية الإصدار نسبة إلى حجم هذه الأموال، لتجنب احتمالية ارتفاع معدلات التضخم في البلد".
 
 
 
 
افتتاح فرع بنك "ستاندرد تشارترد" في بغداد وسط حضور رسمي
بغداد – وكالات:
افتتح رئيس الوزراء نوري المالكي، يوم أمس، فرع بنك ستاندرد تشارترد في العراق، في حفل أقيم بهذه المناسبة، في مقر فرع البنك، بمنطقة الكرادة في بغداد.
وقال المالكي خلال الافتتاح، الذي حضره مراسل "أوان"، إن "هذه الخطوة، ستساعد في تفاعل البنوك العراقية والأجنبية"، مشيرا إلى أن "العراق مقبل على حملة إعمار وبناء كبيرة، وان وجود مثل هذه البنوك على أرضه يساعد في إتمام هذه العملية على أكمل وجه".
ودعا المالكي، البنوك العراقية إلى الاستفادة من الخبرات التي يتيحها بنك ستاندرد تشارترد، المصنف ضمن أهم 5 بنوك في العالم.
وبحسب وكالة "أوان" الإخبارية فأن "محافظ البنك المركزي عبد الباسط تركي، ورئيس هيئة الاستثمار سامي الأعرجي، حضرا حفل الافتتاح، فضلا عن العديد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال".
وقال المدير التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في العراق، غافن ويشارت، إن "البنك سيلعب دورا محوريا في تطوير القطاع المصرفي العراقي وسيساهم بشكل فعال في التطور الاقتصادي للعراق".
ويعد ستاندرد بنكا دوليا يمارس نشاطه منذ ١٥٠ عاما في أكثر الأسواق العالمية نشاطا وتأتي نحو ٩٠ بالمئة من إيراداته وأرباحه من أسواق آسيا وافريقيا والشرق الأوسط. ولدى البنك ١٧٠٠ فرع في ٧٠ سوقا. وكان البنك المركزي العراقي، أعلن الأحد الماضي، عن منح بنك (ستاندرد تشارترد) رخصة فتح فرع  له في بغداد، فيما  طالبه باطلاق (7) ملايين دولار كمبلغ رأس مال تشغيلي.
وقال البنك في كتاب مرسل الى المصرف "استنادا الى المخاطبات الجارية مع هذا البنك، قرر مجلس الإدارة منح مصرفكم الموافقة النهائية للعمل في العراق".
وأضاف "تمت الموافقة على  فتح فرع لمصرفكم في بغداد"، داعيا البنك "الى إعلام البنك المركزي بتاريخ مباشرة الفرع ليتسنى تزويده بالرقم الرمزي".
وحسب البيان، وافق البنك المركزي على قيام شركة (KPMG) بمراقبة وتدقيق الحسابات لفرع بنك (ستاندرد تشارترد).
 
 
 
 
نفط الشمال: لا انخفاض في صادرات النفط إلى تركيا
كركوك – وكالات:
كشف مصدر في شركة نفط الشمال، أمس، عن استقرار عمليات ضخ النفط من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي بمعدل يتراوح بين 275 إلى 325 ألف برميل يومياً.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي مستقرة وبمعدل يتراوح بين 275 إلى 325 ألف برميل يومياً"، مؤكدا أن "الشركة لا تنوي تخفيض معدلات التصدير خلال الشهر المقبل".
وأوضح المصدر أن "معدلات التصدير لا يمكن حصرها في معدل ثابت لان التصدير مرتبط بالإنتاج ولكون معدل السقف الإنتاجي مستقر فان معدلات التصدير مرهونة بسياسة الطلب على النفط ولكن معدل التصدير تبقى محصورة بين 250 إلى 330 ألف برميل خلال شهر كانون الأول المقبل". وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى أن "عملية الضخ أقل من المعدل الطبيعي الذي يتراوح بين 450 إلى 500 ألف برميل يومياً"، عازياً سبب الانخفاض في معدلات التصدير إلى "انخفاض الإنتاج في حقل كركوك النفطي من 400 ألف برميل إلى 230 ألف برميل بسبب مشاكل فنية".?وأضاف أن "الشركة تعمل على تحديث عدد من الآبار النفطية الجديدة في مناطق متفرقة من كركوك، كما باشرت بتطوير وزيادة الإنتاج النفطي في حقول باي حسن، وكركوك، وعين زالة"، لافتا إلى أن "إنتاج الحقول الثلاثة مجتمعة بلغ نحو 415 ألف برميل يومياً".
وتابع المصدر أن "الإنتاج الكلي للحقول النفطية لشركة نفط الشمال تبلغ 810 آلاف برميل يومياً ويتم تزويد محطات التصفية في بيجي ومحطات الإنتاج الكهربائي منها وكذلك تصدير ما معدله 10 آلاف عبر سيارات حوضية من مصافي بيجي إلى الأردن ضمن الحصة المقررة لنقلها يومياً إلى الحدود عبر شركة نقل مختصة".
ويعد الأنبوب العراقي التركي الناقل للنفط الذي يبدأ من محافظة كركوك، مروراً بالأراضي التركية وصولاً إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، من أهم الخطوط الناقلة للنفط الخام، وبدأ العمل به عام 1973، وتم توسيع المنظومة مرتين في عام 1983، وفي عام 1987، واكتملت طاقته النهائية البالغة مليون و750 ألف برميل يومياً، ويبلغ قطره 40 عقدة، وطوله 1048 كم.
 
 
 
 
بداية العام المقبل
جولة تراخيص حقل ومصفى الناصرية
بغداد – وكالات:
حددت وزارة النفط بداية العام المقبل موعدا جديدا لجولة التراخيص الخاصة بتطوير حقل الناصرية النفطي وانشاء مصفى الناصرية. وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد لوكالة (أصوات العراق) ان "الوزارة حددت يوم الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني من العام المقبل موعدا جديدا لانعقاد جولة التراخيص النفطية الخاصة بتطوير حقل الناصرية النفطي وانشاء مصفى نفطي في مدينة الناصرية بطاقة انتاجية قدرها 300 الف برميل". وبين جهاد ان "الموعد السابق كان الـ19 من شهر كانون الاول من العام الحالي الا ان الوزارة قررت تأجيله بسب? تزامنه مع اعياد الميلاد والتي تعتبر عطلا للشركات النفطية العالمية من جهة، ولاتاحة المجال امام الشركات النفطية لدراسة اوفى للعروض وتقديم افضلها من جهة اخرى". واشار جهاد الى وجود "48 شركة تقدمت للمشاركة في جولة التراخيص الحالية منها 13 شركة متخصصة في مجال انشاء المصافي  النفطية"، متوقعا زيادة عدد الشركات المتقدمة خلال الفترة المقبلة. يشار الى ان حقل الناصرية النفطي يعد من الحقول المنتجة حاليا وبطاقة قدرها 30 الف برميل يوميا وان جولة التراخيص تهدف الى تطويره وزيادة انتاجه النفطي.
 
 
 
 
 
"المركزي" ينفي تهريب 800 مليون دولار أسبوعيا
بغداد – وكالات:
نفى البنك المركزي العراقي، أمس الأربعاء، وجود "عمليات تهريب أسبوعية من داخل العراق الى المصارف السويسرية، وأكد أن تصريحات رئيس لجنة العلاقات الأوروبية مع العراق بشأن هذا الموضوع "عارية عن الصحة.
وذكر بيان للبنك المركزي العراقي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن " بعض وسائل الإعلام تناقلت تصريحات رئيس لجنة العلاقات الأوروبية مع العراق في العراق ستراوس ستيفنسن، بشأن تهريب 800 مليون دور أسبوعيا من العراق الى البنوك السويسرية والتي علم بها من مصادر موثوقة تمثلت بنائب رئيس الجمهورية السابق المحكوم بالإعدام طارق الهاشمي".
وأضاف البيان أن "البنك المركزي ينفي هذه التصريحات نفيا قاطعا ويؤكد أنها عارية عن الصحة"، لافتا الى أن " سياسته النقدية واضحة وصريحة وبعيدة عن العمليات المذكورة" . 
وكان البنك المركزي العراقي أكد في 24 تشرين الثاني 2013 سعيه لتعديل القوانين المصرفية بما يتناسب والظرف الحالي،
وأشار إلى أن قانون غسل الأموال ابرز القوانين التي يسعى لتعديلها، فيما شدد على أنه يتوجه للعب دوره التنموي في الاقتصاد العراقي.
 
 
 
 
 
دعوة للاسراع في تعويض المزارعين المتضررين
بغداد – طريق الشعب:
دعا عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية النائب هادي الياسري، أمس، مجلس الوزراء ووزارة التجارة للإسراع بتفعيل اللجنة الخاصة بتعويض مزارعي الشلب الذين تضررت محاصيلهم في موجة الأمطار الأخيرة.
وقال الياسري في بيان صحفي لمكتبه الإعلامي إننا "في الوقت الذي نثني فيه على قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة مشتركة من أمانة مجلس الوزراء ووزارة التجارة لتعويض مزارعي محصول الشلب الذين تضررت محاصيلهم فاننا نتمنى أن يتم تفعيل اللجنة بأسرع وقت ممكن". وأضاف أن "الوضع المادي لأغلب الفلاحين هو وضع صعب بالتالي فان تأخير دفع التعويضات لهم كما حصل في تعويضات أمطار وسيول الموسم الماضي سيزيد من أعبائهم ،وقد يدفع البعض منهم الى العزوف عن الزراعة خاصة وان التنبؤات المعلنة من الأنواء الجوية تشير الى أن الموسم الحالي سيكون ?لأشد مطرا على العراق خلال العقود السبعة الماضية". وأوضح أن "وزارة التجارة عليها الاستفادة من التجارب السابقة وخاصة في الموسم الماضي وان تعمل على فتح مراكز استلام للمحاصيل من الفلاحين إضافية في الأقضية والنواحي وعدم الاكتفاء بمراكز الاستلام في مراكز المدن لضمان استلام اكبر كمية ممكنة من محاصيل الفلاحين المخزنة لديهم وبالتالي تقليل الضرر عليهم خلال موسم الأمطار". وشدد الياسري على"ضرورة تفعيل اللجنة بأسرع وقت وتقديم التعويضات للفلاحين والعمل بشكل أكثر سرعة لرفع ما يمكن من معاناتهم خدمة للقطاع الزراعي الذي يمث? مصدر الرزق الأساس لأغلب ساكني محافظات وسط وجنوب العراق".
 
 
 
 
مقالة ...
البيروقراطية عامل من عوامل تفشي الفساد
رياض عبيد سعودي
يصاب المواطن بالدوار عند مراجعته دائرة او اكثر لانجاز معاملة ما وتصل حدود الهستيريا الى اقصى درجاتها عندما يفاجأ في نهاية المطاف بأنه يحتاج من اجل اتمام المعاملة الى صحة صدور للوثائق التي قدمها. وهذا يعني انتظار اكثر من شهر والتوسل بمعتمد الدائرة لتسريع ايصال الكتاب واعادة جوابه مع وعد بمكافأته اذا ما كان ايصال الكتاب الى الجهة المعنية سريعا والعودة بالاجابة بشكل سريع ايضا.
ان تعقيدات المراجعة في الدوائر الرسمية تعكس فشل النظام الاداري في بلوغ حالة من الاستجابة السريعة لمراجعات المواطن، فالوثائق الاربع التي تتطلبها معظم المراجعات للدوائر الرسمية وهي شهادة الجنسية وبطاقة الاحوال المدنية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية يضاف اليها الشهادة الدراسية وهذه الوثائق كلها قابلة للتزوير من وجهة نظر الموظف وهي بذلك تحتاج الى صحة صدور. ومن الملفت للنظر ان هذه الوثائق جميعها ضرورية لكل معاملة حتى وان كانت غير ذات اهمية. ثم يأتي بعد ذلك دور الموظف ومزاجيته حيث ان غيابه يعني انتظار المواطن ك? مدة غيابه ولا يحق لغيره من الموظفين ان يقوم بعمله، ولم نجد في معظم الدوائر من يوفر بديلا لتمشية المعاملات. عند غياب موظف فيها. ومن المؤسف ان قرارات التحديث في الادارة واستخدام الاجهزة المتطورة ظلت بعيدة عن ادارات الدوائر والمؤسسات والاعتمادات على المعاملات الورقية وخاصة دوائر الجنسية والسفر والشرطة والاحوال المدنية وغيرها من اجهزة الدولة المهمة. هذا اضافة الى ان كافة الوزارات تشترط فيما يتعلق بالتعيينات الحاجة الى الشهادة المدرسية او الجامعية. وصحيح ان الشهادات المزورة قد بلغ عددها حدودا غير معقولة الا ان?ذلك لا يعني تحميل المواطن آثار هذه الحالات من خلال انعكاسها على طبيعة سير المعاملة، فمصادر هذه الشهادات يمكنها ان تضع الكثير من الاشارات التي تؤكد صحتها والتي تمنع التزوير.
ان الفشل في النظام الاداري كان سببا من اسباب في تفشي الفساد المالي والاداري. فبالإمكان الان تمشية اي معاملة مهما كانت التعقيدات فيها من خلال وسائل تسريع المعاملات بدفع الرشاوى، ولكن تمتد فترة انجاز معاملة وان كانت بسيطة لعدة اشهر اذا اصر صاحبها على السير بها وفق الاصول والتعليمات الادارية المعتمدة لانها قد تبقى مفقودة لمدة يضطر المواطن في النهاية على الرضوخ لارادة الموظف مباشرة او من خلال الوسطاء. ويقدر ان اكثر من 50 بالمئة من المعاملات تتم بطريقة التسريع مقابل الخضوع للابتزاز بسبب التعقيدات التي تم فرضها ?لى المواطن بدعوى التعليمات التي تشكل في معظمها نوعا مقيتا من البيروقراطية التي بدأ المواطن يشعر بالامتعاض منها لاحساسه بالقهر مقابل هذه التعليمات المعقدة والموظف المتشبث بها من اجل غايات بعيدة كل البعد عن اخلاق الوظيفة.
ان ما ساعد على تفشي هذه الحالات من التعقيدات والبيروقراطية هو وضع الرجل غير المناسب كفاءة وتخصصا في المكان الصحيح بسبب المحاصصة السيئة التي رشحت الى الجهاز الاداري للدولة اسوأ الكوادر والذين تنقصهم الخبرة والاختصاص العلمي وهي الشروط المهمة للادارة العلمية لوظيفة الدولة. ومن المؤكد ان المعاملة التي تتوزع بين اكثر من وزارة او مؤسسة ولكل منها فلسفتها في الادارة يجد المواطن نفسه بين خيوط عنكبوتية ليس لها نهاية تستأثر بوقت غير قصير من جهد ووقت المواطن مسببة له احباطات مدمرة تدفعه الى مزيد من التذمر. فالكل يعمل ?كأنه في عراق آخر، وكل يعمل والمواطن امامه مثار شبه ومشكوك في امانته في كل ما يقدمه مهما كانت منزلته الاجتماعية ومكونه الانساني وعليه نقترح ان تشكل لجنة في امانة مجلس الوزراء وبرئاسة احد المسؤولين الكبار وعضوية ممثلين عن اهم الوزارات ذات العلاقة بالمواطن لاستعراض ومناقشة اساليب عملها والغاء الحلقات والاجراءات غير الضرورية التي من شأنها زيادة معاناة المواطن واختصار الحلقات غير المهمة في عمل الدوائر عموما.
 
ص9

مناضلتان شيوعيتان برقة النسيم، وصلابة الفولاذ
 
 
 
 
(2-2)
كوريا رياح
احمد الغانم
سالم الحميد
كل الكلمات تموت على الشفاه، ونحن نقف أمام شيوعيتين بطلتين  قدر لهما أن تعيشا في زمن صعب، حاول فيه البعث الفاشي إنعاش ساديته المتأصلة ودمويته وسعيه لإخضاع إرادة القوى الخيرة لإرادته  من خلال موروثه الوحشي الذي ظل ملازما له حتى دالت دولة ظلمه.  لكنه رغم كل أفعاله الإجرامية لم يقدر على  قلع جذور حب الوطن وحب الحزب الشيوعي العراقي من داخل قلوب مناضليه.
 
مناضلتان حملتا أمانة في عنقيهما لايقدر الكثير من الرجال على حملها، امانة حبهما لمبادئهما وإيمانهما بعدالة نضالهما، وحرصهما على إبقاء راية الحزب خفاقة عالية حتى وإن كلفهما ذلك حياتهما، عشقتا الحزب كعشق الحبيب لحبيبه لا بل أكثر، وآمنتا به سلوكا ومنهجا،  ولم يوهنهما كل ما جرى من تشريد وملاحقة واعتقال، وتغريب وتعذيب، بل زادهما إصرارا على متابعة الطريق الذي سلكتاه، بقيتا كشجرة سنديان لم تهزهما الريح الصفراء للبعث .
هاتان الشجرتان الوارفتان للعطاء استقبلتانا نحن موفدي طريق الشعب بحفاوة صادقة وبعفوية نابعة من طيبة العراقي الأصيل، وفيض من الكرم،  في عينيهما يطفح حب حقيقي لكل من سار على درب لم تكن مسالكه معبدة وآمنة .. بل كانت محفوفة بالمخاطر ..وحب مقروء في عيونهما لكل من نهل من هذا النبع العظيم، ربما يتصاغر الكثير  من الجبابرة العتاة والذين توهموا أنهم يستطيعون  أن يطفئوا نور الشمس أمام عظمتهما ،
مناضلتان من طراز خاص  مهما كتبنا لا نفيهما حقهما ..هما .المناضلة الشيوعية رقية عبد الله جميل خريجة معهد الفنون الجميلة، والمناضلة الشيوعية سناء عبد الله جميل ..خريجة كلية الآداب في بغداد فرع اللغة الانكليزية والموظفة في محكمة استئناف بغداد ..
أجرينا حوارا مستفيضا مع الرفيقتين كشفتا فيه الكثير من الوقائع الناصعة التي  ستبقى علامات مضيئة  في سفر تأريخ حزبنا المشرف ..
في القسم الاول من الحوار، الذي نشرناه على هذه الصفحة قبل اسبوع بالضبط، تحدثنا مع الرفيقة رقية. اما اليوم فنتوجه بأسئلتنا  إلى الرفيقة سناء ..التي فاجأتنا بروحها المرحة.. قالت الرفيقة سناء :-
 أتتنا توجيهات مفادها أنه في حالة تعرض أي من الرفاق للاعتقال.. فعلى أمهاتهم أن يخرجن إلى الشارع ويصرخن  ويضعن الطين على رؤوسهن.  ولما قلت لوالدتي  بعد اعتقال رقية ان تفعل ذلك  قالت، "أروح أبدل ثوبي، يعني رقية راحت مني، والنوب  يروح ثوبي الجديد"
 
ثم استطردت قائلة:
 
.. حقيقة نحن لم نكن بعيدين عن الحزب. فشقيقتي الكبيرة تزوجت عام1960 من أحد الضباط الأحرار الشيوعيين  وقد اعتقل في1963 لمدة أربع سنوات. وابن أختي ساهر كان في الإعدادية عضواً في اتحاد الطلبة. لم نكن بمعزل عن الأفكار الشيوعية والديمقراطية واليسارية، وأبو ساهر بدأوا يطاردونه وكان اعتقاله صدمة لنا. كنا صغاراً حينها فتأثرنا به فكرا ثم تأثرنا به  كوننا نحمل هذا الفكر ..وحين يكون الإنسان حاملاً للفكر يكون ذلك دافعا له للانخراط في المعترك.
واضافت: تعينت في سن مبكرة في وزارة العدل بمحكمة استئناف بغداد.
ايام الجبهة الوطنية كنت أنا في الكلية أداوم مسائي وكان هناك ايضاً عدد من الرفاق الشيوعيين اجتمعوا  بالصدفة  من مختلف الكليات. كنا نتبادل الآراء  والأفكار ، مما أعطاني دافعا جديدا  للارتباط بالحزب ..
في  أول احتفال للجبهة  كنا مشاركين في المسيرة. وكان أول الغيث أن ألقوا علينا زجاجات البيبسي .. كان معي  الرفيق كاظم فرج العقابي مسؤول محلية الكرخ والذي كلفه الحزب ان يكون ممثلا له في الجامعة .. خلال النقاشات كانوا يقولون لي: أنت تشاركين في فعاليات الحزب ونشاطاته  فهل أنت  منتمية؟ الحقيقة إني لم أكن منتمية، لكن رقية كانت منتمية. أنا في حساباتي كنت خائفة إلا أوفق بين الوظيفة والتزاماتي، وبين الارتباط بالحزب. ولما طُرحت تلك الفكرة، وبعد ترددي، ضغط علي الرفاق وقالوا لي:  لا بد أن تنضمي للحزب،  فلا يجوز "أسمج بالحصاد ومنجلج مكسور". وكان منهم الرفيق إبراهيم المشهداني (أبو سلام) في محلية الكرخ حاليا،  والرفيق خليل (أبو رائد) شقيق زوجة الرفيق أبو داوود ورفيقتي وداد (أم سلام) كل هؤلاء أقنعوني بضرورة الانتماء للحزب. وهكذا انتميت  ليبدأ الماراثون. عمل متواصل دون انقطاع.. "خليت دشداشتي بحلكي وركضت".
فترة السبعينات رغم أن الحزب لم يكن بمأمن من البعث، فانها في اعتقادي كانت فترة ازدهار حقيقي في مجالات كثيرة: ثقافية، اقتصادية،  اجتماعية،   وعلمية. وبعد أن انتهت الجبهة تعرضنا لنكوص كبير في المجالات ذاتها.
سؤال: من هن الرفيقات اللواتي كن معك في تلك الفترة  وتأثرت بهن..
 
اجابت الرفيقة سناء :
 
تأثيرهن لم يكن علي فحسب، بل على عموم التنظيم. كان الرفيق مسؤول الخلية مؤهلا ليكون قياديا. كان هناك رفاق عندهم إمكانيات قيادية، أنا مؤمنة بأن القيادي يولد وهو يحمل هذه الصفات، فهي مَلَكة .. هبة يمتلكها الإنسان، ومثل هؤلاء كان هناك كثيرون.
هناك رفيقات تركن في نفسي  أثرا كبيرا، جرحا لم يندمل  .. منهن زهور اللامي زوجة الرفيق علي حسين حيدر المرشح للجنة المركزية (لم تتمالك الرفيقة فاغرورقت عيناها بالدموع ، وغصت بعبراتها وهي تستذكر رفيقات دربها)، والرفيقة وصال محمد شلال، ابنة العائلة الشيوعية المناضلة التي أعطت  إبراهيم وجميلة ووصال وزوج أختهم عادل، وقد صدر بحقهم حكم الإعدام الظالم. ثم تحول إلى المؤبد وخرجت بقرار عفو.  وكذلك رجاء عاكف  أخت صديقنا ورفيقنا حسان عاكف،  والشهيدة شذى البراك، ومنال المالح ابنة رفيق عضو لجنة مركزية في الستينات ..
مع هذه الأسماء العظيمة كنا نعمل نناضل دون كلل ..حتى إنا كنا نُنتقد من قبل الرفاق الذين يقولون لنا: أتركوا لنفسكم وقت للتثقيف الذاتي،   .. لا تظلون تركضون..
لكن هكذا عشنا .. هكذا فهمنا النضال. كان لي صديقات وأصدقاء  أكثر من خمس وعشرين صديق  في عملي المسائي، وأكثر من عشرة أصدقاء متأثرين بنا  في الدوام الصباحي. وأذكر أن القاضي مشرف علي وهو عم اعتقال  الطائي وأخو الفنان سعد الطائي قال  لي مرة: بنتي سناء  ، قللي من نشاطك واندفاعك ، دائما أراك متأبطة سلاحك بيدك "طريق الشعب"  وتهمين  .. أعتقد إن الأمور ليست هكذا  فأن البعثيين ظلوا يكتبون تقارير عنك. فقلت له: لماذا يكتبون عني تقارير؟
أليست هي جبهة ..؟
لكن فعلا تسارعت الأحداث،  وكانت عملية تجميد المنظمات المهنية من أشد  الأحداث وقعا وإيلاما للنفس. كنت غير متفقة مع هذا القرار ، ولست الوحيدة بل كان معي الرفيق المرحوم جواد تايه وثلاث رفيقات أخريات. ولم يشأ الرفيق المسؤول مناقشة ذلك حتى لا نؤثر على الغير، وطلب منا اجتماعا فرديا. 
أنا  أعتبر أن قرار  إلغاء المنظمات المهنية كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير.. وكان بداية  النهاية.
 
كيف كان يجري التثقيف للمرأة آنذاك والذي أضاف للمناضلة الكثير من الوعي  والتحرر والانفتاح؟  
 
خط الحزب العام في ذلك الوقت هو التثقيف، وهو سلاح الشيوعي الذي لا يمكن أن يتخلى عنه. والحزب لا يفرق بين المرأة والرجل ، كانوا يوجهوننا حتى الى  نوعية الكتاب   الذي يجب أن نقرأه، ماذا نقرأ في علم الاجتماع، في الاقتصاد..  ولم يكن التثقيف بواسطة الكتاب وحده بل كانت هناك مهرجانات وندوات وأفلام وثائقية ومراكز ثقافية  كالمركز السوفيتي الثقافي والمراكز الثقافية للدول الاشتراكية.  كان الحزب  يحثنا على الذهاب إليها .. مثلا  أن فيلم "الحرية الحمراء" يعرض في سينما النصر فكنت تجد المئات من الشيوعيين وأصدقائهم ينتظرون دورهم لرؤية الفيلم.  كذلك نخرج من الدائرة مع عدد كبير من  الموظفين  لمشاهدة "أريد حلا". كنا نفعل ثقافتنا من خلال الاحتكاك المباشر بالواقع.. إنها معايشة حقيقية  للثقافة. كذلك السفرات كانت مجالا آخر للتثقيف.. رشحت  من قبل الحزب  للسفر إلى الشمال، وكان ذلك تشجيعا لأكفأ عشرة رفاق  من بغداد  في العمل التنظيمي. كان موعدنا في ساحة الأندلس. أتيت بحقيبتي وأنا أنظر إلى تسعة  من الشباب يحملون حقائب سفر. ولما طلب مني الرفيق المسؤول عن السفرة كلمة السر  أعطيته إياها فقال تعالي ستسافرين مع هؤلاء. فقلت له: ترى كيف أسافر مع تسعة رجال؟  قال وأنت عاشرهم، أنت لا تقلين عنهم رجولة. وهكذا سافرنا لمدة سبعة أيام، كانت أحلى سبعة أيام في حياتي . كان الجميع ينامون في المقر إلا انا، حيث خصصوا لي  بيت الرفيقة الشهيدة بدرية،  وفي الصباح كنت أعود لمقر الحزب. أن الحرية والثقة التي كانت تمنح لنا من قبل عائلاتنا  والحزب ، كانت دافعاً لأن نكون أهلا لهذه الثقة. كما إن أحد الرفاق الأكراد (الشهيد كامران ) أخذني إلى بيتهم ليعرفني بعائلته،  فتعرفت إلى شقيقاته،  لتتوطد تلك العلاقات وتتحول الى زيارات عائلية متبادلة  ..
تقول الرفيقة سناء مستطردة: مرة أتانا الرفيق  المسؤول وطلب مني أن أقود خلية كلهم من الشباب. قلت له: لماذا من الشباب فقط ؟ قال: اخترتك لأنك أهل لها، حين كنت أحضر الاجتماع كنت أقبل الرفاق بصدق  أخوي  كنت أضفي  على الاجتماع نوعاً من التشويق من خلال إشراك الجميع بالنقاش، وطرح الآراء، والمحاورة. لذا لم يكن حضورهم كتكليف  حزبي، وإنما  هو حاجة إشباع ثقافي وفكري واخلاقي واطلاق لطاقات الرفاق المكبوتة والفائضة 
 
تحدثت لنا الرفيقة رقية عن رحلة تشردها واعتقالها.. فكيف كانت رحلة  عذاب سناء؟
 
بعد اعتقال رقية أصبحنا مراقبين .. لا بل معرضين  للاعتقال في أية لحظة. لذا فبقاؤنا في البيت معناه أن نكون لقمة سائغة  للأمن .. عليه قررنا أنا وأخي أبو كوثر (كان عمره واحداً وعشرين سنة حينها ويعمل في دار الرواد) الخروج من البيت ..ذهب أبو كوثر الى عبد الرزاق الصافي وقال له: ان الأمن بدأوا يضيقون الخناق علينا  .. فقال له الرفيق الصافي  "كل منكم يدبر نفسه".
أنا رحلت الى السليمانية حيث بقيت فترة شهرين في بيت كامران. كنت أعيش في بيت عائلته .. حتى  بدأ الأمن يضايقون العائلة  فشعرت أن الأمور تزداد سوءا، وأن بقائي هناك معناه تعريض نفسي وعائلة الشهيد كامران للخطر. وهكذا عدت الى بغداد. كنت كمن يبحر بلا شراع،   فلا يوجد مكان أذهب إليه. ما أنقذني  ربما في ذلك الوقت هو علاقاتي  الاجتماعية، وحب الناس لي  كوني شيوعية  وكوني سناء الإنسانة المحبة للجميع. لذا لجأت  إلى مدير الحسابات فائق الجلبي  رحمه الله. كان الرجل  بعيداً عن السياسة . ولكن بصيصاً من الأمل قادني إليه. طرقت الباب وقلت له: أبو سهير، أنا الآن أما انام في الشارع  أو  تبحث لي عن مكان ابيت فيه. فقال الرجل  : بيتي مفتوح لك. وقال لزوجته سناء: تبقى عندنا، لا تشعري الأولاد بأنها مطاردة من قبل الأمن، دعيها تعيش بشكل طبيعي. وبقيت شهرين عندهم حتى أتاني يوماً وأبلغني عن طريق زوجته  سناء: الأمن  بدأوا يسألوني عنك، باعتباري قريباً منك فهمت أنه لم يشأ أن يخبرني بشكل مباشر. لذا  جمعت ملابسي وودعتهم، لتبدأ رحلة بحث جديدة استمرت لأكثر من سنة، هنا شهر وهناك شهران.  هذه ا لمرة كنت في بيت فنان كبير أكن له كل الاحترام والتقدير, ابنته فنانة وصديقتي أيضا .. لما رآني هناك بالصدفة. قال لزوجته:  أذا لم تخرج سناء من هنا سأطلقك! وعنّف ابنته،  ورغم انها واختها توسلت اليه بأن أبقى،  إلا أنه رفض ولو حتى الصباح. الحقيقة ان الوضع كان في غاية السوداوية. أنا لا ألوم ذلك الفنان  لأن البعث كان لا يحترم  فناناً أو عالماً  أو رجل دين  أو مفكراً.. الكل يعاملون بنفس الأسلوب. لذا شددت رحالي وأنا في حالة  انهيار وغم  شديدين،  أحسست وكأن هذا العالم الواسع أصبح لا يتعدى بضعة أمتار تحيط بي.. كنت أحمل حقيبتي وأسير في شارع فلسطين الساعة الحادية عشر ليلا.. لا أعرف أين أتوجه. كان لي صديق هو عيسى الخالدي، عمه توفيق الخالدي كان وزيراً في العهد المباد.  هذا الشخص أراد أن يتزوجني لكنه اشترط علي ترك العمل السياسي. وقد رفضت. دخلت إلى أحد البيوت وخابرت عليه. فجاء بسيارته وقال لي : أذا اخذتك للبيت فسأؤكد لأهلي أن  رأيهم  صحيح وأنك عرضة للتشرد والاعتقال. لذا  فإني سأظل حتى الصباح، ولكن لن أتركك. ذهبت إلى بيت صديقة لي في الصليخ ومن ثم ذهبت إلى بيت   أختي أم تحسين حيث أنه غير مراقب مثل بقية بيوتنا . ومن هناك أبلغت  مدير الحسابات وقلت له أنا عدت فما العمل؟ قال لي: تريثي؟  لا تأتي للدائرة ريثما أنسق الوضع  مع  القضاة. وبالفعل  عدت إلى الدائرة، وكان  رئيس الاستئناف صلاح زيات قد أبلغ  رئيسي مدير الحسابات: (أنها في حدود المحكمة  لن تتعرض لأذى لكن خارج المحكمة هذا ليس من صلاحيتي.) وتم جلب ضابط أمن إلى داخل المحكمة للتحقيق معي باقتراح من ضابط أمن المحكمة. ووقعت على تعهد بعدم ممارسة العمل السياسي، لأنهم سوف لن يتركوني ..
 
من هن الرفيقات اللواتي كان لهن تأثير كبير عليك ولا زال تأثيرهن باقياً؟
 
من هؤلاء اللواتي تأثرت بهن كثيرا في فترة السبعينات  الرفيقة نوال ناجي. كانت مسؤولتي (أم عمار) أخت الرفيقة ثمينة زوجة الرفيق البطل سلام عادل. كانت إنسانة رائعة ولي معها علاقة قوية جدا. كانت بالنسبة لي مثل أعلى، وهي رغم وجودها في كندا حاليا لكن لا ازال على صلة بها، وهي تدعم الحزب وتعطيني مساعدات مالية لدعم الفقراء ..
مرة كنت ذاهبة للرمادي، وفي الفلوجة  أردت الصعود إلى سيارة تاخذني الى هناك ولأن الساعة متأخرة:  العاشرة والنصف ليلا لم أجد سيارة لذا كنت محتارة  ماذا افعل؟ لمحني رجل ولما عرف حيرتي قال تعالي وأقضي الليل عندنا حتى الصباح. وفعلا ذهبت معه مع  توجسي خيفة منه، ولما عرفت أن عائلته  معه في البيت زال مني الخوف. ومرة أخرى كنت في بيت أحد الرفاق في السليمانية  فشعرت أن العائلة بدأت تتضايق مني، لذا حزمت أمتعتي وسافرت قبل يوم من موعدي مع الرفيق عدنان حسين (أبو فرح)، واضطررت للمبيت  في بيت عائلة كردية لا أعرفهم ولا يعرفوني ..
 
تقول شقيقتك الرفيقة رقية  انك كنت عنيدة جدا، ولهذا أيضا مواقف  وحكايات. ترى هل يمكننا سماع واحدة منها؟
 
كنت أحضر من أقصى الشمال إلى الرمادي لرؤية أهلي،  حيث نلتقي هناك.
وبعد سنوات  الهرب الاضطراري واليأس التام من  تحسن الظروف، طلبت مني والدتي الرجوع الى بغداد. خصوصا وأني بنت ولا أستطيع الصمود أكثر من هذا،  وأن هناك أقاويل قد تشاع، لذا يجب أن أعود. لكن ردي جاء حاسما  صاعقا لها. قلت لها: أتعرفين  ما تعنيه عودتي لبغداد؟ أنها تعني أن أستسلم وأتبرأ من الحزب! وأمامكما خياران لا ثالث  لهما:  أما أن انتحر وأقتل نفسي .. أو تتركون لي خيار العودة للشمال. وكان لي ما أردت، لأنهم واثقون من أنني في حالة إصراري على شيء،  أنفذه ودون تردد.
 
شكرنا الرفيقتين على هذا اللقاء الرائع 
 
جمعنا أوراقنا، وأجهزة التسجيل، وودعناهما .. دون أن تخبو نظرة الإعجاب بهاتين المناضلتين، الوردتين اليانعتين من بستان هذا الحزب العظيم.   
 
 
***********
مع المسيرة الثورية ...
مع المسيرة الثورية ...
 

 
الخطوات الاولى
 
(2)
كادت الحرب العالمية الثانية أن تحرق الاخضر واليابس.. أن تحطم كل شيء.. المدن.. المعسكرات.. المعامل.. مدارس الأطفال ورياضهم.. ساحات اللهو واللعب.. الحدائق الخضراء والحقول الزاخرة بالسنابل والزهور.. فالطائرات تواصل غاراتها .. قوات هتلر تقتحم المدن وتسقط العواصم واحدة بعد أخرى.. وترتكب جرائم القتل والحرق ضد الملايين من المواطنين وتجند أبناء البلدان المحتلة في أوربا ليقاتلوا تحت القيادة الهتلرية.
 تشرشل رئيس وزراء بريطانيا يتحدث ببرود انكليزي.. أمريكا تقف أشبه بالمتفرج لأنها بعيدة عن النار والحطام والتدمير. ستالين ينادي أبناء الاشتراكية الأشاوس للدفاع عن الوطن ويصر على المقاومة البطولية.. لينينغراد محاصرة ولكنها ظلت أكثر من ثلاثة أعوام تقاتل.. ستالينغراد أصبحت كومة ركام من الصخور والدماء والأجساد ولكنها لم تستسلم.. كان الجنود السوفييت يقاتلون من غرفة الى أخرى.. ومن بيت الى بيت.. قوات هتلر تبشر بسقوط موسكو القريب.. والمقاتلون السوفيت يحملون قنابلهم وتتناثر أجسادهم مع حديد الدبابات الهتلرية التي كانت تنفجر تحت أجسادهم البطولية..
في البصرة.. كان في مواجهة بيتنا.. بيت تربطنا به صداقة عائلية انه بيت يوسف كركولي.. كانت زوجته الاولى قد توفيت وهي قريبة من عائلة (الرفيق فهد) وكان له منها ولد اسمه يعقوب يعمل معلما، وابنة اسمها جوزة، وله من زوجة ثانية فتاة اسمها ايفيلن وولد اسمه عمانوئيل وكان زميلا لي في متوسطة العشار وكنت كثير التردد على هذه الدار.. كان يعقوب شابا خجولا.. يقرأ ويحاول أن يقدم لي شيئا للقراءة.. استقبلت ما كان يعطيني بلهفة.. كانت كراريس ضد الفاشية... لمؤلفين او مترجمين منهم عزيز شريف.. عبد الرحيم شريف.. نورية شريف واسماء اخرى لا اتذكرها وكانت هي الطليعة الاولى لتأسيس حزب الشعب الذي ترأسه عزيز شريف واصدر جريدة الوطن التي اجيزت مع الحزب عام 1946 عندما جاء الوزير سعد صالح ولاول مرة اجاز عدة احزاب على رأسها الحزب الوطني الديمقراطي لكامل الجادرجي وحزب الاستقلال برئاسة مهدي كبه وحزب الاتحاد الوطني برئاسة عبد الفتاح ابراهيم وكان معه الجواهري وحزب الشعب لعزيز شريف ولم يحصل حزب التحرر الوطني على الاجازة لانهم اعتبروه (الوجه العلني) للحزب الشيوعي العراقي ولكنهم اجازوا جمعية باسم (عصبة مكافحة الصهيونية) بقيادة يوسف هارون زلخة وكان لها نشاط متواصل ضد الاستعمار البريطاني و مؤامراته في الاقطار العربية على نهج معاهدة سايكس بيكو التي وزعت البلدان العربية بين المستعمرين الانكليز والفرنسيين وخلقت القاعدة الاساسية لاسرائيل، ومشروع الهلال الخصيب وغيرها من المشاريع الدنسة.
وقد توطدت هذه العلاقة مع المعلم الهاديء.. الذي تبين لي فيما بعد أنه متاثر بالرفيق فهد (ولهذه الصلة حديث اخر) وكان يجيد دوره كمعلم لجذب تلاميذ الابتدائية ليربيهم حسب التعاليم والتقاليد والقيم التقدمية الانسانية.
في الصف الثاني المتوسط.. أطل علينا الاستاذ يوسف صالح من ابناء الحلة.. (استدراك:اتمنى ان اتعرف على من تبقى من عائلته) لأقدم لهم الشكر على ما قدمه لي هذا الاستاذ الناضج فكريا.. الانيق.. المهذب.. الشجاع.. كان يدرسنا التاريخ وقد اكمل الصف الثاني في دار المعلمين العالية ونظرا لحاجة وزارة المعارف للمدرسين فقد عينتهم اساتذة في المدارس المتوسطة لتغطية حاجة الملاك التدريسي اليهم.. دخل علينا في المحاضرة الاولى.. ولم يتحدث عن التاريخ بل عن (كيف يكوّن الانسان شخصيته؟) وكانت العبارات التي يطلقها بثقة واعتزاز ذات طابع تقدمي.. وختم المحاضرة الاولى باعطائنا عناوين الكتب المهمة انذاك وعلى رأسها (القرآن الكريم) وكتب طه حسين والمنفلوطي والعقاد وسلامة موسى.. والرصافي  وحافظ ابراهيم.
وقد تأثرت به كثيرا..  وكان لحديثه اعمق الاثر بنفسي في ذلك اليوم وبعد صولي الى الدار.. طلبت من والدي بعض النقود واشتريت اول كتاب قصة "سارة" لعباس محمود العقاد وصنعت مكتبتي الاولى من بعض الاخشاب المتيسرة والمسامير ووضعت فيها قصة "سارة" واخذت بضعة كتب من والدي عن فيصل الاول والعراق.. ووضعت معها كتاب (المطالعة) المدرسي لأقنع نفسي بأن لي مكتبة.. وفعلا بدأت تكبر وتكبر واصبحت مشتركا في عدة مجلات وصحف منها الرسالة للزيات والثقافة لاحمد امين.. والمصور واخبار اليوم والصباح والكواكب وبدأت اراسل مجلة المعارف في مصر وكان يرأسها د.طه حسين بجبروته الادبي.
 
ألفريد سمعان
 

*************
في كركوك .. بدء فعاليات احتفال الشيوعيين بالذكرى الــ(80)
 
طريق الشعب - خاص
انطلقت في كركوك فعاليات الاحتفال بالعيد الثمانين لتاسيس حزبنا الشيوعي العراقي وذلك يوم السبت المصادف 16 الشهر الجاري على قاعة النشاط المدرسي وبحضور الرفيق عبد الرحمن فارس عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني وعضو برلمان اقليم كوردستان والرفيق شيخ صديق عضو اللجنة المركزية و الرفيق جمال مولود عضو مجلس المحافظة والسيد علي حمادي معاون المحافظ للشوؤن الفنية والسيد عبد الرحمن مصطفى محافظ كركوك السابق وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والاجتماعية وجمهور غفير من المدعوين.
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية والكردستانية ثم عزف النشيد الوطني. بعدها القى الرفيق ريسان حسين سكرتير محلية كركوك كلمة اللجنة المحلية مستذكرا ابرز المحطات النضالية في مسيرة الحزب، ومشيرا الى نضالاته خلال الثمانين عاما من عمره. كما استعرض الوضع السياسي الذي يمر به بلدنا اليوم وعرج على تدهور الوضع الامني واستشراء الفساد المالي والاداري، وتطرق الى الانتخابات القادمة ودور القوى المدنية والديمقراطية وخوضها في قائمة موحدة من اجل تغيير اللوحة السياسية  وانهاء حالة المحاصصة الطائفية الاثنية التي اعتمدت عليها القوى المتنفذة.
 بعد ذلك اعلن الشاعر حسام السبعاوي عن بدء الاحتفال الشعري حيث القى 12 من شعراء كركوك بمختلف اصولهم القومية وبلغاتهم الام، قصائدهم الوطنية والعاطفية والتي تغنت بحب الوطن والحزب. والقى الشاعر ريسان جاسم عبد الكريم قصيدة عنوانها (لتموزتظل تنصت الدنيا)،
(قصة الدرب الذي كنا مشينا
فيما اثارت انتباه الحاضرين قصيدة الشاعر هشام القيسي الذي تغنى بجيفارا.
ثم قدم الرفيق مؤيد محمد قادر ردا على المتسائلين عما قدمه الحزب الشيوعي للوطن والشعب، وذلك بشكل مختصر وارتجالي.
بعدها جاء دور الغناء حيث قدمت اغاني عاطفية وفلكلورية كردية وتركمانية، ثم دبكات شعبية نالت رضى الحاضرين. واثناء ذلك تم توزيع 200 نسخة من مقال "طريق الشعب" المعنون "التغير واجب للخروج من دوامة الازمات".
وكان مسك الختام تقديم الواح العيد الـ80 لعدد من المناضلين القدامى ولعوائل شهداء الحزب وللادباء الذين شاركوا في هذا الحفل .
هذا واقيم معرض للكتاب على اروقة القاعة ضم العديد من الكتب الثقافية والسياسية والادبية والماركسية ومن دور نشر مرموقة كدار الجمل والفارابي والمدى وابن رشد ودار الرواد المزدهرة.
 

***********
 ص10

من أجل أن تعود عقولنا المهاجرة الى الوطن
 
في معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية الأوربية والأمريكية والعربية، لابد أن تجد واحداً أو أكثر من عقولنا المهاجرة قسراً ولأسباب مختلفة. يسعى هذا الباب للتعريف بهذه العقول كأول خطوة للسعي من أجل عودتها للوطن
 
 
الدكتور حسن حلبوص
طبيب عراقي من مواليد النجف، أكمل دراسته الجامعية في مدينة هامبورغ الألمانية ونال درجة الدكتوراه في الطب من جامعة دوسلدورف في جراحة العظام ثم نال شهادة في جراحة الاطفال وأخرى في الطب الرياضي وثالثة في أمراض المناطق الحارة من جامعات هامبورغ أيضاً. عمل رئيساً لقسم جراحة العظام في نفس المدينة ومحاضراً في جامعة دوسلدورف. حاول العودة الى الوطن لكن عراقيل كثيرة أعاقت ذلك. في حوار عاجل معه أخبرنا:
 
� كنت على مر العقود الخمسة التي عشتها في المنفى، أحلم بالعودة للوطن وخدمته بما إكتسبته من معارف. وتوفرت الفرصة، أو هكذا توهمت، بعد سقوط الدكتاتورية لكني لم أفلح فقد وضعوا في طريقي حواجز لا حد لها .. فإضافة الى الأجراءات البيروقراطية المخيفة التي تسري هناك والفساد، فقد أرادوا التلاعب بتعادل الشهادة ومطالبتي بالتدرج الطبي، وأنا الإستشاري الذي أجريت الاف العمليات الجراحية، وصلت الى أكثر من 40 عملية في الأسبوع!!
 
كيف يمكن الإستفادة عراقياً من التجربة الألمانية في التأمين الصحي والعلاج؟
 
العلاج متاح وفق القانون لكل الألمان وهو عالي المستوى ويحفظ حقوق المريض فيما لو تعرض الى خطأ أو إهمال من قبل الطبيب. اليوم أنا استشاري متطوع في نقابة الأطباء للنظر في العمليات التي يعتقد وجود خطأ في إجرائها. كانت هناك سابقاً حالات إصطفاف من قبل الأطباء الى جانب الطبيب المخطئ، لكن المجتمع الألماني تجاوز هذا الخلل بقوانين تضمن حقوق المريض وتثقف الناس بها.
 
وماذا عن نشاطاتك الأخرى؟
 
أعمل مستشارا متطوعا في دائرة الهجرة لولاية شمال الراين الألمانية وعضوا فاعلا في جمعية الجراحين، وأحضر العديد من المؤتمرات الطبية والعلمية سنوياً. في مجال العمل الاجتماعي كنت احد مؤسسي حركة المجتمع المدني العراقية في المانيا، ونشطت ولا أزال في العديد من المنظمات الانسانية العراقية والعربية و العالمية وكذلك منظمات الدفاع عن حقوق الانسان واتباع المذاهب والديانات في العراق وغيرها.
في معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية الأوربية والأمريكية والعربية، لابد أن تجد واحداً أو أكثر من عقولنا المهاجرة، قسراً لأسباب مختلفة. يسعى هذا الباب للتعريف بهذه العقول كأول خطوة للسعي من أجل عودتها للوطن
 
 
الدكتور إبراهيم الخميسي  
 
ولد في سوق الشيوخ ثم إنتقل مع عائلته الى البصرة حيث أكمل دراسته الجامعية في قسم الفيزياء، الأول على دفعته، ثم نال شهادة الدكتورا في الفيزياء النظرية والرياضيات من جامعة موسكو، وعمل فيها مدرساً حتى إنتقاله للعمل كرئيس لقسم الفيزياء في جامعة عدن وكمسؤول عن لجنة تقييم البحوث العلمية، قبل إنتقاله للعمل ولفترة في معهد الفيزياء النظرية بمدينة لوند السويدية. تركز نشاطه العلمي أساساً في البحث النظري لتركيب نواة الذرة وكذلك صفات وسلوك الجسيمات الأولية. درس تفاعل النواة مع الإلكترونات والنيوترونات بوضع بعض النماذج النظرية التي أدت إلى نتائج أفضل في مثل تلك الحالات، وحصل على نتائج أكثر عمومية وأشمل من تلك التي حصل عليها الفيزيائي النظري الأمريكي"فيشباخ"، وكانت، بالتالي، تقدم وصفاً أفضل وأكثر تفصيلاً لتركيب النواة الداخلي. أما في مجال الجسيمات الأولية فقد أفضت بحوثه بشأن بعض الجسيمات، مثل ميو ميزون والنيوترينو، إلى نتائج جديدة حول طبيعة تلك الجسيمات، كإستقطابها ودورانها الذاتي وسلوكها إثناء تفاعلها مع غيرها من الجسيمات أو عند تحولها إلى جسيمات أخرى، محاولاً المساهمة في إغناء اللوحة الفيزيائية لتركيب المادة، ونشرت تلك البحوث والدراسات في أشهر المجلات الأكاديمية السوفياتية والمجلة الأوربية للفيزياء وبعض المجلات الأمريكية العلمية المختصة. ترجم كتاباً عن أهم النظريات والأفكار الفيزيائية عن تركيب المادة والكون ونشأتهما وتطورهما من الروسية إلى العربية، وصدر عن دار مير بعنوان "الكواركات..البروتونات.. الكون". كما كان دوماً ناشطاً مدنياً ونقابياً متميزاً. طريق الشعب إلتقته في مدينة مالمو حيث يقيم وكان لها معه الحوار التالي:
 
اخر موضوع غير تخصصي إهتممتم به أو ربما لا تزالون في نشاطكم المتعدد الجوانب؟
 
هو موضوع الديمقراطية، بمعنى كيفية تطوير وتعميق الديمقراطية. وبالملموس، أعطي مثالاً على ذلك، كيف يستطيع أهالي منطقة سكنية معينة أن يشاركوا في إتخاذ القرارات التي تخص منطقتهم في ما يتعلق بالبيئة والبناء والتعمير والتغيير، و كذلك آفاق تطوير منطقتهم في المستقبل. أي أن القرارات لا تأتي من فوق، من بلدية المدينة مثلاً، وإنما بالمشاركة مع المواطنين في تلك المنطقة السكنية. وهكذا بالنسبة إلى المدارس والجامعات وأماكن العمل!
 
أهم ما أنجزتموه في الآونة الأخيرة.
 
تأسيس دار "ميزر" للنشر، إصدار كتاب "عين الإعصار" عن العالم العراقي الكبير عبد الجبار عبد الله، قريباً سيصدر أول قاموس علمي سويدي - عربي وفي اليد مشاريع أخرى لنشر مقالات وكذلك كتاب حول آخر التطورات المهمة في علم الفيزياء. أخرين
 
الكتاب الذي قرأتموه مؤخراً وتنصحون الاخرين بقراءته.
 
"التصميم العظيم"    ( The Grand Design)الكتاب باللغة الإنجليزية، إذ لم يترجم إلى العربية حسب علمي. ومؤلفه عالم الفيزياء النظرية الإنجليزي ستيفان هاوكنغ. ومتعة القراءة هنا أن الكتاب يثير مسائل خلق الكون والمادة، ويدعو إلى التفكير العميق والمناقشة والإختلاف والتأمل!
 
في العتمة التي تخيم على الوطن، هل ترون ثمة كوة ضوء؟ ومن أين يأتي الأمل برأيكم؟
 
نعم، أرى خيوطاً من الضوء بدأت تتجمع، رغم الصعوبات الجمة، لتشكل، كما آمل ذلك، حزمة ضوئية تستطيع إضاءة مساحات أوسع! والأمل هو في الشباب الذي بدأ يكسر حاجز الركود والرتابة والخوف والتردد، وأخذ ينظم الفعاليات والتظاهرات والنشاطات المتنوعة. وهذا يعني أن وقت التحديات قد بدأ، ولن يهدأ إلا بحدوث تغيير في العراق الذي يستحق الأفضل!
 
كيف تنظرون الى واقع العراقيين في الغربة اليوم؟
 
وضع العراقيين في الغربة يكاد يكون إنعكاساً لما يحدث في داخل الوطن. معظمهم منقسمين حسب إنتماءاتهم وميولهم الفكرية والعرقية والدينية. ومع ذلك فهنالك ما يوحد أغلبهم وهو الشعور بإنتمائهم إلى العراق! فعندما فاز المنتخب العراقي لكرة القدم بكأس آسيا إندفع آلاف المهاجرين العراقيين، على إختلافهم، في عدة مدن أوربية إلى الساحات الرئيسية للتعبير عن فرحتهم بذلك الإنتصار، بعد أن أحزنتهم أخبار الوطن من خراب وإرهاب ودمار! حدث ذلك أيضاً عندما لعب الفريق العراقي تجريبياً في مالمو السويدية مع الفريق البرازيلي، حيث إمتلأ الملعب الكبير بمئات العراقيين وهم يحملون الأعلام العراقية ويهتفون للعراق! هذا بالحقيقة ما نحتاج إليه، أن ينفتح العراقيون على بعضهم ويهدموا الجدران المصطنعة التي تفصلهم عن بعض!
 
الجمعية الثقافية العراقية في مالمو.. بيت عراقي زاخر بالجمال
 
في كل المدن الأوربية التي إستوطنها العراقيون، وربما في بعض أحيائها أيضاً، لابد أن تجد منتدى ثقافياً أو بيتاً عراقيا، أقامه هؤلاء المهاجرون، صيانة لما حملوه معهم من تقاليد الألفة والمحبة وتخفيفاً من قسوة هذه المنافي الموحشة. وبالضد مما كان محتملاً، لم تتقلص هذه الأعداد بعد سقوط الدكتاتورية السابقة، بل هي في تزايد مستمر جراء تواصل الأرهاب والعنف في الوطن وإشتداد الإستقطاب الطائفي وتنامي القلق من أن يؤيد مستبد أو مستبدون جدد التحول الديمقراطي الذي ولد خديجاً بيد المحتل. وكما كان الأمر قبل سنين، يبقى السؤال المثار الى أين تمضي هذه المنتديات الكثيرة؟
من الواضح إن هناك ضرورة لوجود تصنيف محدد لهذا الحشد، فإقامة ناد او جمعية أمر يسير في ظل القوانين السويدية التي تساند بقوة نشاط الحركات الشعبية ومنظمات المجتمع المدني لدورها المهم في صيانة النظام الديمقراطي والسلم الإجتماعي، غير إن الصعب حتماً هو أن تكون فاعلاً تستقطب أبناء الجالية العراقية وتنال دعمهم فيما تقدمه لهم، وهو ما ترصده المؤسسات السويدية وتقيم له أكبر إعتبار.
ولعل أبرز وأقدم بيت عراقي يمكننا أن نستدل به على إستنتاجنا هذا، هو الجمعية الثقافية العراقية في مالمو، والتي تأسست في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، وتنتسب اليها مئات العوائل العراقية، وتشهد مسيرتها المئات من الأماسي الثقافية والندوات العلمية والفعاليات الإجتماعية. وللتعريف بهذا البيت العراقي، زارت طريق الشعب مقر الجمعية، الذي زينت جدرانه صور الجواهري الكبير والزعيم الراحل عبد الكريم قاسم ولوحات لفنانيين تشكيليين مبدعين، وحشد من أعضائها كان يتهيأ لحضور لقاء مثمر مع أحد أدباء بابل الذي إستضافته الجمعية ضمن وفد من مبدعي الوطن. وحال إنتهاء الأمسية التي ألقى فيها الاديب صباح محسن جاسم محاضرة بعنوان (حين يقرأنا الشعرُ ويلهمنا القص) وتحاور معه الجمهور عنها بعد ذلك، كان لنا هذا اللقاء مع المهندس عصام مرزة رئيس الجمعية:
 
• لماذا هذه الجمعية؟
 
للإجابة على هذا السؤال، لابد أن نتذكر الوطن وحتى المنفى في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، حين ساد القمع الفاشي كل خلايا العراق من أقصى كردستان حتى الفاو، وحيث تفنن الفاشيون في إنتاج الخوف واستهلاكه وفي إكتساح الثقافة وتخريبها وتشريد المبدعين، ممن رفضوا التدجين وتزوير قيم الحياة والتطبيل للقائد. فكان لابد من بيت ثقافي في هذا المنفى، محصّن ضد القمع ومؤسساته وضد التعهير الفكري والهيمنة والإستلاب، ومن أجل إذكاء روح المقاومة للفاشست وإدامة التواصل مع مبدعينا وخلق ساحة للتلاقح بين نتاجاتهم وأعمالهم وبين الثقافة السويدية، ولهذا تأسست هذه الجمعية وسعت لأن تكون وفية للأهداف التي أنشئت من اجلها. 
 
•كيف يمكنكم دعم مبدعينا المنتشرين قسراً في هذه الغربة الموحشة؟
 
دأبت الجمعية منذ البدء على دعم مثقفينا بكل ما أتيح لها من إمكانيات، وأصدرت مجلة ثقافية فصلية "تموز" التي إعتنت طيلة عقدين من الزمن ولا تزال بنشر نتاجات المبدعين العراقيين من شعراء وكتاب وتشكيليين ونقاد وغيرهم والتعريف بهم وإيصال أخبارهم الى جمهورهم، سواء من كان منهم خارج الوطن،أم بقي أسير الفاشية هناك. كما أقامت مئات الأماسي الثقافية التي إستضافت فيها مبدعينا في مختلف المجالات ليتواصلوا مع جمهورهم ومع المثقفين السويديين. وكانت لنا تجربة ناجحة في إقامة أسابيع ثقافية يخصص كل يوم منها لميدان إبداعي معين، فيما يقام فيها معرض شخصي أو مشترك لفنانينا التشكيليين وتختتم بحفل موسيقي وغنائي. ورغم محدودية الإمكانيات فقد نشرنا عدداً من الكتب كمجموعات شعرية وقصصية ودراسات فكرية مختلفة على حساب الجمعية ووزعناها على أعضائنا وأبناء الجالية.
 
•أبرز نشاطاتكم في مجال التبادل الثقافي مع المجتمع السويدي؟
 
وهنا أيضاً كانت لنا مساهمة وإن كانت متواضعة، حيث أقمنا العديد من الأماسي الثقافية المشتركة لمبدعين عراقيين وسويديين، سواءً في مجال الشعر أم الموسيقى أم التشكيل أم السينما. في المسرح كانت لنا مساهمات جيدة في دعم بعض الفرق العراقية السويدية كفرقة المسرح الرافديني مثلاً. في مجلة "تموز" نشرنا العشرات من القصائد السويدية التي ترجمها أعضاء جمعيتنا. كما نساهم في برامج التكامل بين الجالية والمجتمع السويدي. 
 
وماذا عن التضامن مع أهلنا في الوطن؟
 
الوطن ومأساته جرح دائم في القلب، نحن لم ولن ننفصل عن تراب وروائح وألوان الوطن... لم تترك جمعيتنا فرصة دون القيام بنشاط تضامني مع شعبنا ضد الإرهاب والطائفية والعنف ومن أجل عراق ديمقراطي مزدهر وآمن. العشرات من الوقفات التضامنية والإعتصامات ضد الحصار والحرب والدكتاتورية ثم مثيلاتها ضد الاحتلال ومن أجل ديمقراطية حقيقية وضد أية مساع لوأد الديمقراطية الناشئة وخاصة ما يجري من محاولات تكميم الأصوات مؤخراً والتضييق على الحريات. ونستفيد من علاقتنا بالمؤسسات الثقافية والاجتماعية السويدية لإيصال صوتنا الى الحكومة السويدية والاتحاد الأوربي للتضامن مع شعبنا وقواه الديمقراطية الحقيقية. وها أنت تحضر اليوم أمسية لأحد مبدعي وطننا الذي لبى دعوتنا، وعدد من زملائه، مشكورين.
 
• وماذا عن الجيل الجديد؟
 
هذه مشكلة كبيرة، فالتواصل مع الجيل الجديد ضعيف، ربما لإننا لم نستعد للإستقرار هنا، بل كنا ننتظر كالمسافرين في الكراجات، أن تأتي حافلة التغيير وتحملنا للوطن. الأن نحتاج الى مراجعة جادة لتعزيز العلاقة مع الشباب ومعالجة قصورنا بذكاء وحذر وبعيدا عن الرومانسية والعاطفة.. علينا أن نكسر التابوات ونتعامل مع الشباب وفق الثقافة الجديدة التي يحملونها والتي تلاقحت مع ثقافة السويد، ولاسيما الحسن من هذه الثقافة.
 
• هل جمعية المرأة جزء منكم، أم لكم نشاط خاص فيما يتعلق بالنساء والأطفال؟
 
لا، لكننا ننسق نشاطاتنا لتقارب أهدافنا. نحن لنا نشاط خاص في المجال الإجتماعي كالسفرات والحفلات العائلية ولنا برامج خاصة بالأطفال. ولعلنا البيت الثقافي الوحيد الذي أقمنا أسابيع وأماسي خاصة بالمبدعات العراقيات. من أبرز نشاطاتنا في الأونة الأخيرة محاضرة عن العنف ضد المرأة من منظور إسلامي للباحث المعروف غالب الشابندر وأخرى للباحثة سلمى السداوي.
وقبل أن أغادره شاكراً حسن الضيافة، سألته وكيف تتطلعون الى الغد؟ فاطلق حسرة ألم وقال مختنقاً بالحزن:
� مرّ العمر سريعاً ياصاحبي، وعجلة الحلم ما تزال مرتبكة الخطى، لكننا نثق بأن قيم العدالة والخير والجمال ستنتصر في النهاية.
 
 
إشراقــة د. غالب محسن*
 
بين الإقتصاد والسياسة وهموم المهاجرين، يتنقل د. غالب محسن، بحيوية ونشاط، وإشراقة لم تنل منها قسوة المنافي، كما نالت من رأسه فخبطته شيبا. في مكتبه بمدينة غوتنبرغ السويدية، كان لطريق الشعب معه هذا اللقاء السريع:
 
آخر موضوع إهتممتم به أو ربما لا تزالون في مجال عملكم.
 
موضوعة التكامل أو ما يسمى بالأندماج، وهي من بين القضايا الساخنة دائماً وخصوصاً المتعلقة بمجموعات المهاجرين من أصول دينية مسلمة، وأنعكاساتها في مختلف جوانب المجتمع (التعليم، سوق العمل، الثقافة) والرأي العام بما فيها صعود قوى اليمين المتطرف المعادي للأجانب بشكل عام. وقد كتبتُ ومازلت أكتب في الأنترنيت وأحياناً في الصحافة السويدية عن هذه الموضوعة التي تشكل هاجساً دائماً لكل المهاجرين خصوصاً من أصول شرق أوسطية. وأعمل الآن على أنجاز كتابي الثالث الذي يتناول موضوعات أجتماعية وسياسية مختلفة هي في الواقع أمتدادات لتأملاتي عن عالم الغربة وحنين لأحلامي الضائعة منذ أن غادرت الوطن . نقد الثقافة والسياسة والتأريخ هو مراة عالمي الفكري.
 
لعل أبرز ما أنجزتموه في الأونة الأخيرة، كان كتاب "رحالة" أليس كذلك؟
 
نعم، أنجزت كتابي الثاني "رَحَّالة" وهو تحت الطبع الآن وسيصدر خلال الأسابيع القادمة. الشخصية الرئيسية في القصة يمكن أن تمثل حياة الكثير من العراقيين وتبدأ منذ أشتداد حملة النظام البائد ضد الشيوعيين وكل من هو غير بعثي في عام 1979 وحتى وصول الكثير منهم للسويد في عام 1990. وتحتل تجربة حركة المقاومة المسلحة "الأنصار الشيوعيين" ضد نظام صدام الدكتاتوري حيزاً كبيراً من هذه القصة. و تراجيديا النشيد الأخير هو العنوان الفرعي للكتاب ويتحدث عن هذه التجربة التي تناولت أيضاً بعضاً منها في كتابي الأول ( تأملات وطن مهاجر) .
 
وماذا عن قراءاتك مؤخراً، أي كتاب تنصح الأخرين بقراءته؟
 
كل من يحب الشعر والأدب والسياسة وقضايا المرأة والدين عليه أن يقرأ كتاب أدونيس (الحوت الأزرق) فهو يجمع كل ذلك بلغة أدبية رفيعة. وبغض النظر سواء أن كنت ستتفق أو لا تتفق مع ما جاء فيه فأنك ستستمع بقراءته كأنك تستمتع بسماع موسيقى الدانوب الأزرق لشتراوس.
 
في العتمة التي تخيم على الوطن، هل ترون ثمة كوة ضوء؟ ومن أين يأتي الأمل برأيكم؟
 
التشاؤم سيكون طبيعياً أكثر من التفاؤل بعد كل هذا الأصرارعلى تدمير الأنسان قبل البنيان.
لا يغير من هذه الحقيقة المأساوية إن كنّا ندرك الأسباب، فالمعالجات الممكنة هي ما نفتقده. أن تفاقم الظلم والأرهاب وتزايد الفساد وأستمراره وتحوله الى ثقافة تسعى لأن تكون مقبولة قد غيّب المنطق وأحدث صدمة في العقول وتركها تُحلِّق في فضاءات اليأس واللامبالاة. كل ذلك خلق التربة كي يزدهر الفكر الظلامي والطائفي المتخلف، حيث يُختزل الأيمان بمجرد طقوس ويُستغل الدين لمدياته القصوى لمصالح سياسية أنانية وشخصية.
للأسف الشديد كوة الأمل ضيقة جداً أن لم تكن معدومة ويبقى بعيد المنال لكنه غير محال أذا تضافرت قوى الديمقراطية وتوحدت وجددت فكرها وأساليب عملها فعلاً لا لفظاً. فما زالت هذه القوى تعاني من بقايا الحرب الباردة والفكر المشدود للماضي أوكما قال ماركس فأن الميت يمسك بتلابيت الحي. أن النقد الجريء لأساليب عمل هذه القوى وسياستها سيمنحها مصداقية أمام الجماهير ويتيح لها تقبل الجديد وأن بدا في تناقض مع أولويات تاريخية .
 
كيف تنظرون الى واقع العراقيين في الغربة اليوم؟
 
واقع العراقيين لا يختلف كثيراً عن غيرهم من المجموعات المهاجرة من غير الأوربيين حيث يعاني الكثيرون من البطالة ويعمل عدد كبير من المثقفيين والأكاديميين خارج نطاق أختصاصاتهم بسبب التمييز في سوق العمل مما يخلق الكثير من المشاكل الأجتماعية والنفسية. ومع ذلك فقد نجح العديد من العراقيين في الحصول على عمل في أختصاصات مهنية وأكاديمية كأطباء ومهندسين وأقتصاديين وباحثين أجتماعيين وفي التدريس وحتى في السياسة.
ومثل غيرهم يحاول العراقيون تجميع وتنظيم الجالية في جمعيات وأتحادات مجتمعية تسعى للأندماج في المجتمع السويدي من جهة وفي التواصل من جهة ثانية مع الوطن والأحتفاء بالمناسبات الوطنية والحفاظ على التقاليد الطيبة.
وتقوم العديد من هذه الجمعيات بالعديد من النشاطات للتضامن مع الشعب العراقي وتعريف المجتمع السويدي بتأريخ العراق وحضارته وكسب تضامنهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
*د. غالب محسن ناشط سياسي وأجتماعي من مواليد البصرة 1955، نال شهادة الدكتوراه في الأقتصاد السياسي من بلغاريا 1990، شارك في حركة الأنصار الشيوعيين وساهم في النشاط السياسي وفي قيادة منظمات المجتمع المدني. صدر له كتاب (تأملات وطن مهاجر) وله كتاب اخر تحت الطبع.
 
 
*******
*************
باعت صيدلياتها لتزرع البسمة على شفاه أطفال العراق
 
كمال يلدو
يسمونها «ملاك الرحمة»! تقول إعلاناتها في الراديو والتلفزيون بأنها مستعدة لمساعدة اللاجئين العراقيين بتقديم التخفيضات لهم وايصال الأدوية لمنازلهم، كذلك الحال مع اصحاب الدخل المحدود او مع المواطنين الذين لا يملكون التأمين الصحي بسبب ارتفاع تكاليفه.
قصتها مع العراق لم تنته يوم هاجرت مع عائلتها أواخر السبعينيات الى الولايات المتحدة، بل بدأت حين رأت في الحصار الذي تعرض له العراق في عقد التسعينيات «كابوسا»، لابد من أن تقوم بعمل ما للتخفيف من آثاره على الناس، فبدأ المشروع الخيري الكبير للصيدلانية العراقية المقيمة في الولايات المتحدة نضال كرمو، حين أرسلت وبمبادرات فردية عدة شحنات من الأدوية، عسى أن تخفف من متاعب العراقيين، متمسكة بمقولة رائعة للفنان الأمريكي جيمي دين:» ربما لا استطيع تغيير اتجاه الريح، لكني سـأضّبط أشــرعتي من اجل الوصول لغايتي المنشودة».
ولدت نضال في بغداد، وانهت دراستها الثانوية هناك وقبلت في الجامعة التكنلوجية اواخر السبعينيات، وفي السنة الأولى قررت عائلتها الرحيل للولايات المتحدة. وهناك ورغم ما يواجهه المهاجرون الجدد من صعوبات مالية او لغوية، أكملت نضال كلية الصيدلة، وعملت في كبريات الصيدليات المنتشرة في مدينة ديترويت، قبل أن تفتح بنفسها أول صيدلية خاصة عام 1995، متحدية بمثابرتها وعملها الجاد والمضني ومساندة الناس لها، المنافسة الشديدة مع كبريات الصيدليات، حتى صار اسمها شائعا ومتداولا بين اوساط الجالية والأطباء.
ورغم الإنشغالات الكثيرة، لم تنس الوطن الغالي، وأرعبتها ما كانت تسمعه عن الظروف الصعبة التي تعيشها بعض القطاعات الشعبية، فهرعت للبحث عن المنظمات والجمعيات الخيرية الأنسانية الأمريكية التي يمكن ان تساعدها في توفير الأدوية وبعض المستلزمات الطبية مجانا، ونجحت في مساعيها وراحت ترسل الأدوية للعراق. لكن مع كل كمية ترسل كانت تأتي طلبات أكبر، في ظل خراب القطاع الصحي، وانعكاسات الحصار على توفر الأدوية الجديدة وغير المزورة.
في العام 2003، إستبشرت نضال خيرا، وتمكنت من الحصول على «شاحنتين كبيرتين» من الأدوية والمعدات الطبية من إحدى كبريات المؤسسات الخيرية، وأرسلتها فرحة للوطن. عن تلك اللحظات تقول نضال:
� انتابني شــــعور انفعالي طفولي، لا ادري، صرت ابكي  ثم اضحك. ان هذه الشحنة تعني وصول الأدوية لآلاف الناس المحتاجة، لكن بقيت المشكلة قائمة في كيفية ايصالها للعراق، وللجهة الصحيحة والمسؤولة، خاصة وقد أصرت الجهات الرسمية على استلام الشحنات إذا ما صرفت عليها اجور الشحن، ولم يكن هناك ضمان أن تصل تلك الأدوية لمستحقيها في بعض القرى والمحافظات المنسية. فتوجهت لأبناء الجالية وإستقطعت من وارداتي لتغطية إجور الشحن.
كان شرط الجهة المانحة ان تقوم نضال بمرافقة الشحنة حتى تتم عملية التوزيع من اجل ضمان التبرعات في المستقبل. وهذا ما تم بالفعل. وتمضي السنين وتتكرر التبرعات وتتكرر زيارات نضال للوطن حتى وصلت الى (12) رحلة. وحين شحت الواردات، لم تتردد في بيع صيدليتين من صيدلياتها الثلاث لتغطية تكاليف نشاطها الخيري هذا.
 
عند سؤالي لها عن غايتها من هذا العمل، الذي هو عمل انساني صرف أجابت:
 
عاهدت نفسي منذ البداية على مساعدة الفقراء العراقيين، بعيدا عن السياسة ومشاكلها، لقد نفذت كل ما وعدت به ،فاكثر ما يهمني هم اطفال العراق، لقد شاهدت معاناتهم بعيني اثناء زياراتي المتكررة..أحلم ان ابني في العراق مستشفى لعلاج امراض السرطان عند الأطفال. ولا اخفي ســرا ان قلت، اني واثقة من قدرتي على زرع السلام والتآخي في العراق. لقد تعاملت مع كل مناطقه بذات المحبة.
المشاريع الأنسانية التي اشتركت بها السيدة نضال كرمو لم تقتصر على العراق فقط بل قامت مؤخرا بزيارات مع شحنات من الأدوية لمخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، وترعى مشروعا صحيا كبيرا للاجئين السوريين في كردستان العراق، كما كانت لها مساهمات خيرية في دولة الهندوراس.
 
وماذا بعد؟
 
أطمح لمشروع انساني في الناصرية، فأن لي صداقات وعلاقات كثيرة في مدينة ديترويت مع ابناء الجالية بمختلف طوائفهم وانتماءاتهم.
لقد جلب نشاط الصيدلانية نضال كرمو انظار العديد من المسؤولين والمنظات الخيرية الأمريكية فكوفئت بالعديد من الجوائز والأوسمة التقديرية، تقديرا لجهودها وعملها الأنساني الكبير، وصلت الى (14) جائزة، وهي تعد من الوجوه البارزة ليس على صعيد منظمات الجالية فقط، بل حتى على صعيد المؤسسات الأمريكية المعنية في ولاية مشيكان او في العاصمة واشنطن.
 
وعند سؤالي لها عن دعم الجالية قالت:
 
لا ابيح ســرا بالقول من ان الجالية فخورة بما اقوم به من جهد، وهم يشدون على يدي كلما اصادفهم في المناسبات والتجمعات، لكن هذا لا يكفي، فأن الشاحنات تكلف اموالا كثيرة من اجل ايصالها للجهات والناس المحتاجين لها. وللأسف لم اجد الجهة العراقية التي تستطيع مساعدتي ويبقى السؤال: من الذي سيدفع لأيصال المساعدات الى العراق؟ بالحقيقة هذا هو الأمر الذي يؤرقني ليل نهار.
ولكن هل جعلتك هذه التكاليف الباهظة تندمين؟
 
انا اسعد انسانة في العالم، رغم اني تعبانة، لكني سعيدة جدا، ويكفيني «دعاء» العراقيين والعراقيات لي ولعائلتي بالخير والبركة. إن فرحهم وضحكتهم والأمل الذي اقرأه في عيونهم يزيل عني كل الهموم وكل مشاكل الحياة والعمل. أتمنى أن ينال الكثير من العراقيين ذات السعادة بأن يستثمروا وجودهم في هذا البلد (الولايات المتحدة) لمساعدة اقرانهم في العراق او حتى في دول «الأنتظار» مثل سوريا والأردن وتركيا ولبنان ومصر، فهناك الكثيرون ممن انقطعت بهم الطرق، فلم يعودوا يتمكنوا من الرجوع للعراق والعيش به، ولا تسير معاملاتهم بالسرعة التي تزيل عنهم ازدواجية العذاب بالغربة ومشاكلها.
*************
 
ص11

ص11
 
شباب العراق وعلي عدنان يفوزان بجائزتي أفضل منتخب ولاعب في آسيا
وكالات:
فاز منتخب شباب العراق بكرة القدم، الثلاثاء، بجائزة الاتحاد الآسيوي لأفضل منتخب لعام 2013، كما فاز لاعب المنتخب علي عدنان بجائزة أفضل لاعب للعام نفسه، خلال حفل توزيع الجوائز السنوي الذي أقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
وتنافس المنتخب العراقي، بحسب موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الفوز بهذه الجائزة مع منتخب إيران للرجال ومنتخب اليابان للرجال، فيما تنافس علي عدنان للفوز بالجائزة مع الأوزبكي عباس بيك ماكستالييف والكوري الجنوبي كون تشانغ-هون. وقام نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيس لجنة المسابقات في الاتحاد يعقوب السركال، بتقديم الجائزة إلى حكيم شاكر مدرب منتخب العراق للشباب، كما قام عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيس لجنة التسويق في الاتحاد حافظ المدلج، بتقديم الجائزة إلى وليد طبرة مدير التس?يق والاتصال في الاتحاد العراقي لكرة القدم الذي ناب عن اللاعب.
 
 
******
 
حكايات من الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
شهيد الرياضة عبد الله رشيد صنع المجد لوطنه
اعداد: منعم جابر
عبد طاهر فلحي
يحتفل الشيوعيون واصدقاؤهم بالذكرى الثمانين لتأسيس حزبهم العتيد عميد الاحزاب العراقية بذكراه في 31/3/2014 وقد انطلقت الاحتفالات منذ مطلع تشرين الاول الماضي على ان تستمر حتى نهاية العام القادم. ومن اجل ان نعطي لشهداء الرياضة ونجومها حقهم على قدر نضالاتهم وتضحياتهم سنبدأ بكتابة سلسلة من الحلقات عن شهداء الرياضة والابطال من الشيوعيين والديمقراطيين واصدقائهم وحسب المعلومات المتوفرة لدينا.
آملين مساهمة رفاقنا واصدقاء بالكتابة لنا بالمتوفر عن كل من ضحى وتعرض للقهر والعنف والارهاب والسجون والاعدام من ابطال الرياضة ونجومها. وستكون حلقتنا الاولى عن الشهيد الرياضي البصري عبد الله رشيد على ان تتوالى حلقات تعريفية بالمضحين والابطال الرياضيين.
 
من هو الشهيد عبد الله رشيد؟
 
من احدى العوائل البصرية في محلة البجاري ولد طيب الذكر عبد الله رشيد في مطلع ثلاثينيات القرن الماضي وكان هاويا لألعاب القوة وكمال الاجسام ورفع الاثقال حيث مارس تلك الهوايات اولا في نادي الاتحاد البصري وكان عبد الله وزملاؤه يمارسون العابهم بالادوات المتيسرة حتى استورد لهم الراحل محمود صابر ادوات الحديد الحديثة وكان يقدم الدعم المادي المتواصل لنادي الاتحاد. وكان للرياضي المرموق والبطل جعفر ستماسي دور كبير في نشر لعبة رفع الاثقال والاشراف على ابطالها ومنهم الشهيد عبد الله رشيد. تطورت امكانيات عبد الله رشيد واصبح بطلا يشار له بالبنان ولأ?تلاك الشهيد المواصفات القيادية التي اهلته للعمل مدربا لخيرة نجوم الحديد في البصرة وفي مقدمتهم البطل الاولمبي وحامل الميدالية العراقية الوحيدة عبد الواحد عزيز وكذلك كان له اثر كبير على زملائه جميل بطرس وفائق فرهود وكريم حسون وعبد الرضا البلادي وحسون محسن وكان عبد الله رشيد يلعب ويدرب في وقت واحد! وكان يزامل الشهيد عبد الله رشيد بطل بناء الاجسام عبد الرزاق طاهر حيث اشرفوا على اعداد جيل من الشباب الرياضي الواعي الحريص على وطنه وقد تحول نادي الاتحاد الى قلعة للوطنية والرياضة بفضل نشاط وفعاليات الشهيد عبد الله ?شيد والقيادي الراحل في الحزب الشيوعي العراقي عبد الوهاب طاهر والشخصية الوطنية عبد الرزاق طاهر وأصبح النادي ملاذا للقوى التقدمية والمناهضة للنظام .
 
كيف أعدم البطل عبد الله رشيد؟
 
مع انقلاب شباط الاسود عام 1963 بدأت حملة فاشية بربرية على الشوعيين والديمقراطيين واليساريين حيث اصدر الانقلابيون البيان رقم 13 الذي اباح لزمر النظام قتل اي مواطن بحجة الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي في اغرب قرار اتخذه حكام البعث يومها! حيث اعتقل الشهيد عبد الله رشيد بتهمة الاعتداء على احد افراد الحرس اللاقومي «ميليشيات النظام» هو ومجموعة ضمن تسعين مواطنا. تم الحكم على عبد الله وزميله كريم حسون بالاعدام وقد استقبل الشهيد قرار الحكم بكل شجاعة وبطولة حيث تم تنفيذ الحكم في ساحة الموانئ وامام حشد من عمال وفن?ي الميناء لغرض خلق حالة خوف ورعب في الشارع البصري..
وقد تنقل الشهيد الى سجون مختلفة منها البصرة وسجن العمارة واخذ الى سجن نقرة السلمان سيىء الصيت حيث كان رشيد نموذجا للمناضل الصلب والرياضي الحريص على تدريباته في احلك الظروف. تحية حب واخلاص للشهيد الرياضي البطل عبد الله رشيد ورفاقه والخزي والعار لأعداء الحياة. وليكن هذا الرياضي نبراسا في الدفاع عن وطنه وآماني شعبه.
 
 
*******
 
سلة الاخبار ...
منتخب بغداد النسوي لكرة القدم يعسكر في كردستان
 
وكالات
أكد مدرب منتخب بغداد النسوي لكرة القدم، اقامة معسكر تدريبي للمنتخب في كردستان استعداداً للاستحقاقات الخارجية المقبلة. وقال صباح يعقوب،  ان «المنتخب سيدخل معسكراً تدريبياً في اقليم كردستان اعتباراً من الثلاثين من شهر تشرين الثاني الجاري، على ان يستمر المعسكر لمدة عشرة أيام». وأضاف ان «المعسكر سيتضمن اختبار عدد من لاعبات الأندية الكردستانية من أجل ضم المتميزات منهن الى المنتخب». وأوضح يعقوب ان «معسكر كردستان سيشهد اقامة عدد من المباريات التجريبية للتعرف على مستويات لاعبات المنتخب، قبل الاستقرار على التشكيلة ?لنهائية».
 
حمودي ينفي تشكيل هيئة مؤقتة لاتحاد الكرة
 
وكالات
نفى رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية الأنباء التي أشارت الى عزم اللجنة تشكيل هيئة مؤقتة لادارة عمل اتحاد الكرة. وقال رعد حمودي، «، انه لم يتم الاتفاق بخصوص تشكيل هيئة مؤقتة تدير عمل الاتحاد العراقي لكرة القدم لحين اجراء الانتخابات. وأضاف حمودي ان الاولمبية تقف صفاً واحداً مع كل الاطراف، ولن ترشح اسماء لتشكيل هيئة مؤقتة تدير عمل الاتحاد. وكانت مصادر اعلامية قد أشارت الى وجود اتفاق أولي بين رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي وبين رئيس اتحاد الكرة العراقي ناجح حمود، في ضوء ما صدر من قرارات عن محكمة CAS الد?لية، ان يقدم الاتحاد استقالة جماعية خلال الايام المقبلة وان يتم تشكيل هيئة مؤقتة لادارة الاتحاد لحين اجراء انتخابات بداية العام المقبل.
 
بغداد تستضيف بطولة المصنفين للمصارعة
 
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي للمصارعة عن اقامة بطولة المصنفين لفئة الناشئين في نادي الصليخ في العاصمة بغداد.  وقال عضو اتحاد المصارعة هيثم جلوب، «، ان اتحاده حدد الخامس من شهر كانون الاول المقبل موعداً لاجراء منافسات مصنفي فئة الناشئين، لاختيار الفائزين لتمثيل منتخب العراق للمشاركة في البطولة العربية المقبلة، التي من المقرر ان تقام في لبنان للمدة من 23 ولغاية 27 من الشهر نفسه. وأضاف ان العراق سيشارك بفعاليتي الحرة والرومانية.
 
 
*******
 
ويليامس أفضل لاعبة في العالم للمرّة الخامسة
وكالات
فازت نجمة التنس الأميركية سيرينا ويليامس بجائزة أفضل لاعبة في الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات للمرّة الخامسة في تاريخها، بعدما أنهت العام الحالي بـ 78 انتصاراً من أصل 82 مباراة بجانب تتويجها بـ11 لقباً. وسجّلت ويليامس (32 عاماً) المصنّفة الأولى على العالم أفضل موسم في مسيرتها، حيث حصدت لقب بطولتي أميركا المفتوحة وفرنسا المفتوحة، بجانب تسعة ألقاب أخرى، لتحصل على مجموع جوائز قدره 12 مليوناً و385 ألفاً و572 دولاراً.
وقالت ويليامس: "لديّ بعض الجوانب التي أستطيع من خلالها أن أتحسّن كثيراً في العام المقبل، وأتطلّع إلى ذلك، على أيّ حال سأتذكر هذه الانتصارات، ولكني أيضاً أريد أن أتعلّم من أخطائي حتى لا أكرّرها".
 
*********
 
هل سيصل نجم الأرجنتين وبرشلونة إلى استاد الاتحاد؟
ميسي يسأل زاباليتا عن الأحوال في مانشستر سيتي
وكالات
قد يجد أنصار مانشستر سيتي أنفسهم أنه من المثير للإهتمام معرفة ما إذا كان ليونيل ميسي مهتماً باللعب لناديهم بعدما ذُكر أنه يسأل دائماً عن الحياة في استاد الاتحاد. كشف ظهير وسط مانشستر سيتي بابلو زاباليتا أنه غالباً ما يتحدث مع نجم برشلونة ليونيل ميسي حول كيفية سير الأمور في أروقة مانشستر سيتي. وكان الثنائي الأرجنتيني يعيشان قريباً من بعضهما بعضاً عندما كان زاباليتا في الفترة من 2005 إلى 2008 يلعب لنادي اسبانيول الذي كان يبتعد 8.5 كيلومتر فقط عن ملعب كامب نو. وادعى ظهير وسط السيتيزين لصحيفة "دايلي ميرور" الب?يطانية أنه يتذكر جيداً كيف كان صديقاً مقرباً جداً من مواطنه الأرجنتيني، حيث كانا قد تعارفا لسنوات عدة عندما بدأ زاباليتا للتو في اسبانيول وكان ميسي في برشلونة. وقال "عندما وقعت عقدي مع مانشستر سيتي، أعتقد قبل يومين من نشر خبر شراء الشيخ منصور للنادي، كان ميسي دائماً يعيد إلى الأذهان على أنني قد انضممت إلى السيتيزين في مثل هذا الوقت الرائع". وأضاف "سألني (ميسي) الكثير عن مانشستر سيتي، ولكنني لم استطع أن أقول له شيئاً كثيراً لأنني لم أكن أعرف عنه في ذلك الوقت، وهو الشيء الذي دائماً ما نتحدث عنه الآن، بالإضاف? إلى حقيقة أنني ما زلت هنا". يذكر أن زاباليتا قد وصل إلى مانشستر سيتي في عام 2008 بصفقة لمدة خمس سنوات بعدما رفض عرضاً مغرياً من يوفنتوس، وقد اجتاز الفحوصات الطبية ووقع على البنود الشخصية في 31 أغسطس من العام ذاته، أي قبل يوم من شراء مجموعة (أبوظبي) بقيادة الشيخ منصور للنادي. وشارك الأرجنتيني، الذي يعتبر الآن اللاعب المفضل عند جماهير مانشستر سيتي، في أول مباراة له في الدوري الممتاز في 13 سبتمبر 2008 عندما خسر فريقه 1-3 أمام تشلسي. فيما سجل أول هدف له في فوز ناديه 1- صفر على ويغان في 17 يناير 2009.
 
 
ص 12
 
"أشواك على درب العدالة"
 
عن موسوعة القوانين العراقية صدر حديثا كتاب "اشواك على درب العدالة.. ملاحظات ونقد" للمحامي صلاح حنون عليوي العبودي.
يشتمل الكتاب على 12 فصلا، وهي على التوالي: الحيازة/ التعهد بنقل ملكية العقار/ قانون المطبوعات (نشر واعلام)/ شورى الدولة/ التدليس (التغرير مع الغبن)/ استرداد مبلغ/ منازعات الملكية العقارية/ قانون الاحوال الشخصية (مطاوعة)/ دعوى دين � تقام مسقط/ الصفة � الخصومة/ الفسخ مع التعويض/ اعادة محاكمة.
يقع الكتاب في 219 صفحة من القطع الكبير.
 
********لام ...
آخر الكلام ...
 
حماقة اجتماعية
 
إطلاق النار في المناسبات صار لعبة سمجة ومرفوضة أقل ما يقال عنها أنها حماقة ثمنها غال جداً.
آخر خسائر هذه اللعبة هي زميلنا المراسل التلفزيوني»وضّاح الحمداني» الذي تلقى رصاصة غبية إنطلقت من سلاح يحمله أحمق لتستقر في رقبته ويفقد حياته أثناء عمله حين كان يغطي جنازة لأحد شيوخ البصرة المغدورين.
إنها لعبة دولاب الهواء الذي يدور بأعرافنا المجتمعية دون أن تخضع للنقد، دون ان يستوقف مقترفوها انفسهم لبرهةٍ كي يحاسبوا ذواتهم عما اقترفوه وسنــّوه وساهموا في تكريسه كعرف إجتماعي مقبول.
الدراسات الإجتماعية تقول إن المجتمعات تغير من أعرافها نتيجة نوعين من المؤثرات:الأول تراكمي مسؤولة عنه الموجهات الإجتماعية،الدولة ، الحكومة ،المثقفون، سعة التأثير الأكاديمي..الخ.
والثاني ، هو الصدمات...كثير من الشعوب تخلــّت عن ميثولوجيا السلاح وتمجيده بعد حروب صاخبة أتت على الاخضر واليابس.
وقفت هذه الشعوب مع نفسها وقفة نقدية لتستوعب المصاب وتقييم أسباب إتيان النار على الهشيم.
اليوم، بعد حرب أهلية غير معلنة وأخرى طائفية مُعلنة لكنها لقيطة ولا أحد يتبناها علانية، هل يمكن للعراقيين أن يقفوا مع أنفسهم ويلعنوا السلاح ويكفروا به ويحرموا اللجوء اليه ،بل أكثر من هذا أن ينظروا باشمئزاز الى من مازال يعيش في مظنة أن السلاح زينة الرجال!.
كم هي الخسائر التي علينا ان نتحملها كي نفهم ان اللعبة التي على شكل بندقية بلاستيكية ستصبح بندقية من العيار الثقيل للمباهاة في الكِبر وربما (وسيلة تفاهم)حين تسيطر العواطف الغاضبة على المشهد.
السلاح كله شر، حتى ما استخدم منه لأغراض الزينة، بل إن هذا هو أساس المشكلة .
السلاح لا مكان له بين المدنيين.
لا مكان له في البيت وفي الجنازة وفي الأعراس وفي الفصول العشائرية.
إن كان له مكان فإنه يزيح مكان الدولة وقوانينها أولاً ليحتله بعنف وصخب وحماقة مثل التي اودت بحياة زميلنا.
وكم هو عدد الحالات التي شهدت إنقلاب الأعراس الى مآتم أو إنقلاب الجنازة الى جنازات او تحوّل مشاجرة الى جريمة قتل متعددة في بعض الأحيان.
السلاح ليس حِلية ولم يكن كذلك في يوم ما ، وعلى من يُروجون باللاوعي لهذه المظنـّة أن يرعووا من حجم الصدمات التي تلقيناها مراراً.
الأسف الآن لشيئين، خسارة زميلنا وخسارة مجتمعنا الذي لا يعي الخسارات.
 
قيس قاسم العجرش
 

***********
الصكار : سلامات !
 
نتابع باهتمام وقلق بالغين الحالة الصحية للشاعر والكاتب والفنان المبدع محمد سعيد الصكار، الذي نقل في باريس الى المستشفى لتلقي العلاج.
راجين له الصمود في وجه العلل التي تكالبت عليه والتغلب عليها كما في مرات سابقة.
ومتمنين له السلامة وتمام العافية
 

********
شيوعيو النجف يدعون الناخبين
إلى تحديث سجلاتهم
 
النجف - اوس مرزه
قام عدد من اعضاء خلية محمد موسى التتانجي في لجنة النجف العمالية الأساسية للحزب الشيوعي العراقي، الاثنين الماضي، بجولة ميدانية لحث المواطنين على تحديث سجلاتهم الانتخابية.
ودعا الشيوعيون خلال جولتهم في حي الوفاء وسط مدينة النجف، المواطنين إلى الاسراع بتحديث سجلاتهم قبل انتهاء الفترة المحددة، لضمان مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، كذلك حثهم على اختيار الأفضل والانزه من بين المرشحين، ونبذ الطائفيين والحرامية.
 
 
********
 
مناهج انكليزية جديدة في العراق
 
 
 
بغداد – وكالات
وقعت وزارة التربية والتعليم  امس الاربعاء، عقدا مع شركة "غارنت" للتربية في بريطانيا، بهدف تطبيق منهج جديد للغة الإنكليزية في جميع مدارس العراق.
وقالت الشركة في بيان لها ان "العقد ينص على أن يتم بدءا من العام الدراسي الحالي، تدريس المنهج الجديد للغة الإنكليزية من الصف الأول الابتدائي ولغاية الصف الثانوي الأخير"، مبينة  ان "تعليم اللغة الإنكليزية سابقًا يبدأ حصرًا من الصف الثالث الابتدائي".
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة تحسين الخياط المالكة للشركة، كريم الخياط، إنّ هذه الاتفاقيّة تعود بالفائدة على اطفال العراق وشبابه، وتساعدهم على بلوغ اقصى طموحاتهم، وتعزّز تطلعاتهم إلى بناء مستقبلهم.
واوضح انه لدى منهج غارنت الجديد القدرة على بلوغ الطلبة العراقيين مستوى موازيا لأحدث ما بلغه العالم من تقنية تعليم اللغة الإنكليزية.
ويتألف المنهج من كتب التلميذ، كتب التمارين، كتب المعلّم وموارد المعلّم، والموارد السمعية.
 
 
 
**********
 
 
 
جاسم الحلفي في الكاظمية
بغداد – طريق الشعب
يضيف المنتدى الثقافي والفكري في الكاظمية، بعد غد الجمعة، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي جاسم الحلفي ليتحدث عن آفاق التيار الديمقراطي العراقي.
 تبدأ الجلسة في الساعة 4 عصرا على حدائق منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي.
والدعوة عامة.
 
*********
 
 
نقطة ضوء ...
 
لماذا أجلت فرز الاصوات
يا سيدي القاضي ؟
 
جرت انتخابات نقابة الفنانين في المحافظات خلال الاسبوع الماضي، بينما انجز الفنانون في بغداد انتخاباتهم صبيحة السبت على خشبة المسرح الوطني. وقد تم فرز الاصوات الخاصة بمنصب النقيب في نفس المساء وكان الفنان صباح المندلاوي قد تقدم على منافسه بـ 12 صوتاً. واعلن بعض الوكالات "خطأ" فوز المندلاوي في هذه الانتخابات، ومرد هذا الخطأ هو ان اصوات المحافظات لم تفرز لحد تلك الساعة، بسبب تأجيل الفرز اكثر من مرة ارتباطاً بعدم توفر الوقت الكافي لهذه العملية. والمرة الاخيرة التي تم فيها تأجيل الفرز كانت بسبب أن القاضي، المشرف على الانتخابات، رفض قائمة مدينة الموصل لعدم حضور قاض هناك في يوم الانتخابات، حيث اكتفى فرع نينوى باستدعاء محاميين اثنين لمراقبة الانتخابات، وهو ما يخالف النظام الداخلي الذي يوجب حضور احد القضاة في عملية الانتخاب .
اعترض رئيس فرع نينوى على قرار القاضي وطالب بمنحه فرصة لاعادة اجراء الانتخابات في المدينة، فاستجاب القاضي لطلبه واحال الامر الى وزارة العمل باعتبار الوزير رئيساً للجنة المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004، والمشرف الاساس على مثل هذه الأمور .
ابتداء لا بد من التنبيه الى ان إعادة الانتخابات في مثل هذه الحالة يعد مخالفة دستورية، لانك لا تستطيع ان تِؤجل كل انتخابات النقابة بمركزها في العاصمة وبفروعها العديدة، بسبب خطأ ارتكبه الفرع الفلاني. وكان الاولى بالقاضي اما رفض قائمة نينوى واسقاطها من الانتخابات جملة وتفصيلا وتحميل رئيس الفرع والهيئة الادارية مسؤولية هذا الخطأ، او القبول بما انجزه فرع نينوى والتعامل معه بحسن نية الجاهل بالقانون .
لقد سبق ان أكدنا بان هناك اطرافا في هذه المنافسة شعرت منذ البداية بانها خاسرة ولا تريد ان تنجز نقابة الفنانين إنتخاباتها، وتحاول جهد الامكان الغاءها جملة وتفصيلا عبر هذه الحيلة او تلك.
 وقد اعلنت هذه الاطراف رغبتها هذه في اكثر من وسيلة إعلامية. لذا فاننا نحذر من استغلال هذه الاطراف لمشكلة « نينوى» .ونحذر ايضا من ان إعادة التصويت في هذه المدينة سوف لن تكون نزيهة اللهم الا اذا تم اعتماد نفس العدد الذي ساهم  بالتصويت في المرة السابقة. وان مرد خوفنا هو جعل «نينوى» حصان طروادة للطرف الخاسر بكل تأكيد .
 
طه رشيد
 
*******
في الذكرى الثامنة لرحيله
مؤيد نعمة أول من وظف الكاريكاتير في الخزف
بغداد – وكالات
في أحد بيوتات محلة الحاج فتحي الشعبية وسط بغداد، محل ولادته عام 1951، كانت أولى محطات طفولة الفنان الراحل مؤيد نعمة العفوية، التي جسد فيها خطوطه على جدران بيوتها القديمة، ثم ليبهر معلمي الرسم في مرحلة دراسته الابتدائية، ويتلقى منهم التشجيع والثناء.
وحين ابتدأت بعد ذلك مطالعته للصحف والمجلات، ومشاهدته رسومها وموضوعاتها، كانت دهشته عظيمة جداً، وهو يرى أحد رسوماته السياسية الساخرة منشورة على غلاف مجلة "المتفرج" الفكاهية عام 1967. حيث كان مؤيد وقتذاك طالباً في الصف الرابع الإعدادي، وكانت رغبة والده ان يكون طبيباً، إلا أن ذلك الغلاف وهوايته الشديدة للفن ولرسم الكاريكاتير، كانا سبباً مقنعاً لدخوله معهد الفنون الجميلة / قسم الرسم، الذي تخرج فيه عام 1971، ليواصل بعد ذلك مسيرته الرحبة والشاقة في عالم الكاريكاتير.
في عام 1969، دعي الفنان مؤيد نعمة، ومجموعة من الفنانين الشباب للعمل في مجلة "مجلتي" للأطفال، ثم "المزمار" في بداية إصدارهما. وكانت هذه التجربة بالنسبة لمسيرته، جديدة ولذيذة.
عام 1972 بدأ مؤيد نعمة يرسم لمجلة "ألف باء" بشكل أسبوعي ومتواصل، فضلا عن رسومه للأطفال وللصحافة اليومية، بضمنها جريدة "طريق الشعب"، التي انتمى لكادرها عام 1973، لحين توقفها عن الصدور عام 1979.
في عام 1973، ساهم نعمة مع الفنانين بسام فرج وأديب مكي، في رسم وتصميم أول فيلم كارتون عراقي بعنوان "لعبة القدم الأمريكية" أنتجته مؤسسة السينما والمسرح.
وكانت اول مشاركة دولية لمؤيد نعمة، في مسابقة "بينالة كابروفو" البلغارية عام 1972، التي أقيمت تحت عنوان "العالم ما زال يحيا، لأنه يضحك". وقد حصد الجائزة الثالثة عام 1979، في المسابقة نفسها. كما كانت له مشاركات دولية عديدة في كوبا ويوغسلافيا وبلجيكا واليابان وتركيا.
شارك مع مجموعة من الفنانين في تأسيس أول تجمع لرسامي الكاريكاتير العراقيين، الذين أقاموا معرضين عامي 1967و 1975. وقد ضم هذا التجمع أيضا الفنانين نزار سليم وبسام فرج ومؤيد نعمة وضياء الحجار وعبد الرحيم ياسر وموسى الخميسي.
إضافة إلى كل ذلك راح مؤيد نعمة، يكمل مشواره الدراسي، في أكاديمية الفنون الجميلة، وهذه المرة انتسب لقسم الخزف (السيراميك).
كان مؤيد نعمة، أول فنان عراقي وعربي، يوظف الكاريكاتير في فن النحت الخزفي، وذلك لصعوبة تمازج إبداعات كهذه في عملية واحدة تقنياً، وقد شجعه في المضي قدماً بهذا الاتجاه الفنان إسماعيل فتاح الترك، ليجسد تماثيل خزفية عدة، لعدد من أساتذته في الأكاديمية أمثال فائق حسن وسعد شاكر ومحمد غني حكمت وكاظم حيدر وفرج عبو وغيرهم.
في عام 1991، انتخب من قبل زملائه رسامي الصحف، لرئاسة جمعية الكاريكاتير في نقابة الصحفيين العراقيين.
وظل الفنان مؤيد نعمة، يتواصل دون كلل أو ملل مع إبداعه الكثيف والمستمر في فن الكاريكاتير، ورسوم الأطفال، وما بين تدريسه ورئاسته لقسم الخزف في معهد الفنون والحرف الشعبية، والنشر لصالح صحف محلية يومية عدة بعد الاحتلال عام 2003، حتى توقف نبض قلبه قبل ثماني سنوات.
 
**********
شيخ صناعة العود في الموصل يرفض بيع فنه الأصيل للطارئين

الموصل – وكالات
رغم بلوغه الثمانين من العمر، ما زال شيخ صناعة آلة العود في الموصل إبراهيم الجوادي يعمل بجد، ولم يقرر بعد إحالة نفسه على التقاعد، لأنه كما يقول يجد متعة لا تضاهى حين يقدم لفنان حقيقي آلة ينشر من خلالها لغة الجمال والعذوبة.
في محله بمنطقة الباب الجديد وسط الموصل، يواصل الجوادي عمله بهمة الشباب، ولم يثنه ضجيج باعة الخضر وسوق الحدادين والقصابين الذين يطوقون محله من جميع الجوانب عن مواصلة عمله. يقول مبتسماً: "اعتدت على هذا الضجيج المحيط بي إلى درجة انه لم يعد يعني لي شيئا، ووقتي الجميل أمضيه في صناعة العود لاقدمه لعشاق هذه الآلة".
دخل الجوادي عالم صناعة الآلات الموسيقية مصادفة. إذ امتهن النجارة منذ صباه، وكان عدد كبير من فناني المدينة يزورونه في محله. ويوما ما اقترح عليه الفنان أكرم حبيب أن يصنع له عودا. فأعجبته الفكرة ونفذه على الفور ليجد نفسه امتهن صناعة العود، ويكون بعد ذلك الوحيد في هذه المهنة بالموصل رغم انه لا يجيد العزف على هذه الآلة.
لا يختلف العود الموصلي عن البغدادي من حيث الجوهر، كما يقول صانع العود، بل الاختلاف بجدية الصانع وحرفيته في هذا المجال، غير أن العود الموصلي مصنوع من خشب الجوز الذي يعد أفضل مادة أولية يمكن أن تصنع منها هذه الآلة.
وبما أن خشب الجوز أصبح قليلا وغالي الثمن في السوق المحلية ؛ فقد بدأ الجوادي باقتناء قطع الاثاث القديمة والمستهلكة من اصحابها ليصنع آلات عود بمواصفات فنية جيدة.
في مطلع الثمانينيات اضاف الجوادي وتراً سابعاً، وقد وجدت هذه الفكرة إطراءً من قبل الكثير من الفنانين، بضمنهم نصير شمة. ولم يكتف بذلك، بل قام بتصنيع آلة خاصة لإعداد الأوتار، فأصبح العود ينتج كاملا داخل ورشته.
ومن زبائنه الدائمين كما يشير الجوادي، طلبة كلية ومعهد الفنون الجميلة، وفنانو الموصل قاطبة. وهو يعتز كثيرا بالتعامل مع الفنانين نصير شمة، وكاظم الساهر. وبالمقابل يرفض ان يقدم انتاجه للطارئين على الفن، والمسيئين إليه.
ولن يفكر الجوادي بالتقاعد، لأن العمل والجلوس بين هذه الآلات التي تصدح بالعذوبة والجمال، يجعله يحلم بغد اجمل ما زال يترقب وصوله منذ عقود، على حد تعبيره.
 
 
 
********
في السليمانية دورة في تكنولوجيا الكشف عن الوثائق المزورة

السليمانية – وكالات
اقامت منظمة الهجرة الدولية بالتعاون مع دائرة الاقامة في السليمانية، أخيرا، دورة عن الطرق الحديثة المستخدمة للتعرف على الوثائق المزورة، والكشف عنها في المطارات والدوائر الحكومية.
شارك في الدورة التي استمرت على مدى عشرة ايام، نحو 40 ضابطاً من دوائر الاقامة والجنسية والجوازات، قدموا من المحافظات العراقية كافة.
وقال النقيب عمر علي من دائرة اقامة السليمانية ان الهدف من الدورة هو رفع كفاءة وقدرات منتسبي هذه الدوائر في عملية كشف الوثائق المزورة، لا سيما جوازات السفر، والتعرف على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في هذا الاطار.
في حين قالت الفينا سامجون من منظمة الهجرة الدولية، الجهة المنظمة للدورة، ان المنظمة تسعى الى السيطرة على عملية الهجرة غير الشرعية والحد منها، فضلا عن تدريب كوادر عراقية على سبل الحد من ظاهرة تزوير الوثائق والسيطرة على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، عبر تدريب كوادر في الدوائر المعنية على كيفية الكشف عن الوثائق المزورة، التي اصبحت ظاهرة عالمية يبتكر فيها المزورون طرقا جديدة يصعب على غير المتدربين اكتشافها.
 

*********
فيسبوك يوقف زحف فيروس بولندي
 
واشنطن - وكالات
 أفادت شركة "مختبر كاسبيرسكي" الروسية أن فيسبوك أوقف انتشار فيروس بولندي الأصل كان يعمل في الشبكة الاجتماعية وألحق الضرر بنحو خمسة آلاف مستخدم خلال ثلاثة أيام.
وقال فياتشيسلاف زاكورغيفسكي مدير مجموعة دراسة أماكن الضعف في شركة كاسبيرسكي، إن الشركة عثرت على فيروس جديد في منتهى الخطورة على شبكة الانترنت الجمعة الماضية.
وتم نشر الفيروس عبر "فيسبوك" واقترح مشاهدة شريط فيديو من موقع بولندي على مستخدمي الموقع الازرق، وبعد محاولة مشاهدة الفيديو يقع المستخدم ضحية للفيروس الجديد.
ويقول الخبراء إن إزالة الفيروس من الفيسبوك غير ممكن إلا عن طريق تصنيفه كـ"سبام" أو "يُرى لي فقط".
ويوصي الاختصاصيون جميع المستخدمين المتضررين من الفيروس بتغيير كلمات المرور في كل صفحاتهم سواء في الشبكات الاجتماعية اوالخدمات الأخرى في الانترنت.
 
*********
سلوفاكي يفتح حديقة للحيوانات القطنية
 
براتيسلافا – وكالات
جمع متقاعد سلوفاكي عشرات الحيوانات المصنوعة من القماش القطني التي هجرها اصحابها، وفتح في متنزه عام في براتيسلافا، حديقة حيوانات غير مألوفة اثارت فرحة الصغار والكبار.
واتت فكرة افتتاح حديقة حيوانات قطنية الى تيبور ماركو (70 عاما) بعدما عانى صعوبة التخلص من الدببة القماشية العائدة الى اولاده قبل سنة ونصف السنة. وبالتزامن اهداه صديق له مجموعة من هذه الحيوانات ايضا.
وبات المتنزه عاما صغيرا كائنا قرب منزله يحتضن اكثر من 70 من هذه الحيوانات، بضمنها اسد ضخم وفيل وافعى وديناصور وقردة عدة ودب.
وقال ماركو "سرقت الحيوانات القطنية الاولى، لكن كل الجيران باتوا يحملون إليّ العابهم القديمة وتساعدني زوجتي على ترتيبها".
 

**********