العدد 75 السنة 79 الأربعاء 27 تشرين الثاني‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   

ص1
الكردستاني رحّب بزيارة رئيس البرلمان التركي
عدم توحيد الخطاب يضعف العلاقات الخارجية
بغداد – مهدي محمد كريم
انتقد نائب عن التحالف الوطني، عدم توحيد الخطاب الخارجي للكتل السياسية، الأمر الذي تسبب بضعف العلاقات العراقية مع دول الجوار ومنها تركيا. في حين اعتبر نائب عن التحالف الكردستاني زيارة رئيس مجلس الأمة التركي الى بغداد مؤشرا على تطور العلاقة بين بغداد وأنقرة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال شروان الوائلي النائب عن التحالف الوطني، إن "الدبلوماسية العراقية كان من ضمن مسؤوليتها إعادة تلك العلاقات، وان الكتل السياسية تفتقر إلى توحيد الخطاب الخارجي، وهذا ما ساهم في ضعف العلاقات مع دول الجوار والعالم".
وأضاف الوائلي أن "التصريحات التي تطلقها الكتل من موقعها وحسب إيديولوجية أحزابها لها اثر كبير على انفتاح العراق على محيطة العربي والعالمي"، مشيرا إلى أن "تركيا بلد مجاور للعراق، وهناك علاقات اقتصادية وسياسية تربط البلدين، لكن قبل فترة تعثرت تلك العلاقات ما انعكس سلبا على البلدين".
واعتبر أن "زيارة رئيس مجلس الأمة التركي مبادرة جيدة، وكذلك سبقتها زيارات لوزير الخارجية التركي، ورئيس العلاقات الخارجية في مجلس الأمة التركي". ولفت إلى أن "العراق اليوم لديه مشاكل داخلية، وان الانفتاح على دول المنطقة ضروري جدا، وقد يساهم في حل تلك المشاكل". وشدد الوائلي على أن "الدول تعتمد على المصلحة في علاقاتها، وان السياسة الخارجية العراقية كانت مقصرة بالانفتاح على جميع دول العالم، من اجل توثيق العلاقات السياسية والاقتصادية".
بدوره، أكد محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني ان "زيارة رئيس مجلس الأمة التركي في هذا الوقت بالذات إلى العراق، تدلل على تطور العلاقة بين البلدين".
ولفت إلى ان "تعزيز تلك العلاقة مهمة، ويصب في عودة العلاقات القوية، وكذلك يسهم في تفعيل الجانب الاقتصادي لما لهذين البلدين من مصالح مشتركة على مرّ العصور". إلى ذلك، بحث رئيس الوزراء نوري كامل المالكي مع رئيس مجلس الأمة التركي جميل جيجك والوفد المرافق له العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية. وقال المالكي، بحسب بيان صدر عن مكتبه الإعلامي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "العراق يريد علاقات طيبة مع كافة الدول، لا سيما دول الجوار". وأضاف "نريد مستقبلاً زاهراً لعلاقتنا، ويجب أن تكون مبنية على أس?س المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".
ودعا رئيس الوزراء تركيا إلى "التعاون في مجال مكافحة الإرهاب"، مبينا أنه "يجب ألاّ نختلف في هذا الموضوع، حتى لو اختلفنا في بعض المجالات الاقتصادية أو السياسية أو غيرها". وأكد المالكي أن "العراق حافظ على موقفه من الأزمة السورية المبني على الابتعاد عن التدخل في الشؤون الداخلية، رغم صعوبة الالتزام بهذا الموقف".
وأضاف البيان أن "رئيس مجلس الأمة التركي، أكد أن تركيا ترغب بعلاقات متطورة مع العراق. وان تركيا والعراق يمثلان المفتاحين الأساسيين لهذه المنطقة".  وأضاف جيجك بحسب البيان أن "التعاون بين البلدين يمكن ان يجنب المنطقة الكثير من المشاكل". وذكر البيان أن "جميل جيجك جدد دعوة رئيس الوزراء الى زيارة تركيا"، مشيراً الى ان "رئيس الحكومة التركية ينتظر هذه الزيارة".  وقال جيجك في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، وحضرته "طريق الشعب" امس، ان "هناك مسؤوليات تقع على عاتق مجلس النواب العراقي ومجلس الامة ?لتركي، منها قضية الارهاب".
وأضاف أن "الوضع في سوريا لا يؤثر في الشعب السوري فقط، وإنما على تركيا والعراق ايضاً"، موضحاً أن "هناك الكثير من الإمكانيات لتمتين العلاقات بين تركيا والعراق وجعلها مرموقة على الصعيد الدولي".
 
 
************
 
كتب المحرر السياسي :
سوء التخطيط والادارة
وراء "نقمة" الامطار
ما زالت تداعيات كارثة الامطار، وما نجم عنها من سيول وفيضانات وغرق، تتفاعل ومعها تتواصل معاناة المواطن في بغداد والعديد من المحافظات، فيما الكتل السياسية المتنفذة والقابضون على القرار يتراشقون بالاتهامات، ويلقون على بعضهم المسؤولية في ما جرى ويجري .
والحقيقة هي انه لا يمكن فصل المعاناة بسبب الامطار عن الحالة العامة التي يعيشها البلد، والفوضى الطانبة فيه، وسوء ادارة شؤونه، والازمات المتكررة التي يعاني منها. وهذا كله يجري على  ارضية صراع مرير بين المتنفذين على المصالح والنفوذ والقرار، دون اهتمام جدي بمصالح الناس وهمومهم .
ان ما يحصل اليوم هو مشكلة قديمة  متجددة، حولت نعمة المطر والفوائد الجمة المنتظرة منه الى نقمة. والسبب هو اهمال الخدمات وعدم انجاز المشاريع ذات الصلة بالمجاري وشبكات تصريف المياه في اوقاتها المحددة، رغم التخصيصات الكبيرة التي تقول لجنة الخدمات البرلمانية  انها فاقت 37 مليار دولار ! فهذه المبالغ الضخمة لم تتحول حتى الآن الى مشاريع عاملة. وهذا كله ليس بعيدا عن سوء التخطيط وعدم الكفاءة، ولا عن الفساد المستشري والروتين،  حتى ان نسب التنفيذ لم تتجاوز 40 بالمئة حسب اللجنة ذاتها .
صحيح ان الامطار لها قوانينها ونواميسها، ولكن الاستعداد المسبق والمخطط يمكن ان  يجنب البلد مضارها او يقلل منها، وبما  يعظم الاستفادة منها،  خاصة اعادة بناء المجاري وانشاء الجديد العصري منها، وتوفير السدود والخزانات الكافية، لتصبح كذلك مصدرا لا غنى عنه لتزويد البلد بحاجاته من المياه، خصوصا في مواسم الشحة التي كثيرا ما نعاني منها، اضافة الى كونها مصدرا هاما لتوليد الطاقة الكهربائية، وغير ذلك .
يشير البعض الى ان كثيرا من الدول، وبضمنها المتطورة، تعاني من سيول الامطار والفيضانات الناجمة عنها. لكن هذا يحدث في حالات استثنائية متباعدة. اما في الاحوال الاعتيادية فالامطار الغزيرة لا تؤدي فيها الا الى غسل الشوارع وسقي الاشجار، قبل ان تسيح الى الخزانات المائية الكبرى، وفي النهاية وحتى لو امطرت السماء اسبوعا، لا تجد مياها متجمعة في الشوارع.
وعليه فالتصدي الناجع لما قد ينجم عن الامطار من اذى، يرتبط بالتخطيط السليم  والتنفيذ الجيد للمشاريع ذات العلاقة، سواء في بغداد او المحافظات، وليس بانتظار لحظة غرق البيوت والمدن وشوارعها لاستنفار القوى، رغم اهمية ذلك في التخفيف من معاناة الناس وانقاذهم مما هم فيه، ومما يمكن ان تتسبب فيه الامطار من شل الحياة العامة وايقاف الدراسة وتعطيل مؤسسات الدولة وازهاق الارواح.
وما دمنا بعد في بداية فصل الشتاء، الذي قد يتكرر فيه ما حصل في الايام الماضية، فالمطلوب هو التهيئة الجيدة والاستعداد الفعلي لهذا الاحتمال، وتجنيب المواطنين عواقب الاضرار الناجمة عن المزيد من السيول والفيضانات، وبما يضمن انسيابية الحياة العامة بكل مفاصلها ومرافقها.
من جانب آخر ليس مقبولا على الاطلاق ان تتحول هموم الناس ومعاناتهم الى مادة انتخابية وموضوع لتطاحن المتنفذين على حساب المواطن الذي يئن. علما انهم جميعا، بهذه الدرجة او تلك، مسؤولون عما آلت اليه اوضاع البلد، ومسؤولون عن اسناد الوظائف العامة الى من هم غير مؤهلين، وغير قادرين على النهوض بها، فيما البلد يعج بالخبرات والكفاءات الوطنية، التخطيطية والتنفيذية، التي  يُحال بينها وبين خدمة بلدها،  استمراء للتشبث بالحكم على وفق نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية .
والآن وقد حصل ما حصل، لا بد من استنفار كل الجهود، بعيدا عن المزايدات والفعاليات  الاستعراضية، لانقاذ الناس والاسراع في تعويضها وتقديم الخدمات اللازمة لها،  ومساعدتها على اعادة بناء بيوتها  ومزارعها ، وليس انتظار عام آخر يضاعف الهموم والمشاكل.
 
***********
 
 
ما يحصل في طوزخورماتو أكبر
من مهام اللجنة الحكومية!
متابعة "طريق الشعب"
قال وزير الدولة لشؤون المحافظات وعضو اللجنة الخاصة بمتابعة اوضاع قضاء طوزخورماتو الامنية والاقتصادية طورهان المفتي أمس، إن ما يتعرض له القضاء من هجمات ارهابية اقوى واكبر من مهام اللجنة الحكومية. وقال المفتي لوكالة "شفق نيوز" إن "الاموال التي خصصتها الحكومة للمتضررين جراء الاعمال الارهابية الاخيرة في طوزخورماتو والبالغة 19 مليار دينار وزعت"، مستدركا ان "ما يحصل في قضاء طوزخورماتو اقوى واكبر من اللجنة المكلفة بمتابعة القضاء". واضاف المفتي ان الذي يحصل هو "تطهير عرقي يراد منه تفكيك العراق بدءا من قضاء الطوز".?وبشأن الاجراءات الحكومية لمنع هكذا توجه بيّن المفتي انه "لغاية الآن لا توجد اي اجراءات بهذا الصدد". وقررت اللجنة الوزارية التي زارت قضاء طوزخورماتو بتكليف من الحكومة في وقت سابق الاتفاق على تشكيل فوج من اهالي القضاء يتكون من 500-750 عنصرا من الصحوات يتولون توفير الحماية للقضاء الذي تعرض لاكثر من مرة الى هجمات مسلحة.
 
 
***********
 
جلسة البرلمان الاستثنائية.. ماذا ستقدم؟
بغداد – ناطق محمد
بيّن التحالف الكردستاني أن موازنة العام الحالي، هي الأكبر في تاريخ العراق، ولكن ليست هناك سلطة تنفيذية جيدة لإدارة هذه الأموال بشكل صحيح، فيما طالب نائب عن ائتلاف دولة القانون التيار الصدري باتخاذ موقف صريح بحق وزير البلديات عادل مهودر في الجلسة الاستثنائية التي ستعقد غدا الخميس. وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، قال مؤيد الطيب المتحدث باسم التحالف الكردستاني، إن الموازنة العامة للعام المقبل هي الأكبر في تاريخ العراق، وكذلك موازنة العام الماضي فنحن نمتلك الأموال ولكن لا نملك الإدارة الجيدة لذا يجب معالجة الخلل. ولفت الطيب إلى أن "نقص الخدمات ل? يخف على الشعب". مبينا أن "الجلسة الاستثنائية  للبرلمان هي لمناقشة مشكلة الفيضانات والأمطار التي تضرر منها الشعب". وأشار الطيب إلى أن "الحل يبقى بيد السلطة التنفيذية لأنها هي المعنية بهذا الأمر". بدوره، ذكر إحسان العوادي، عضو لجنة الإعمار والخدمات النيابية، إنه "من المؤمل أن يشارك كل النواب في هذه الجلسة لأنها جلسة إيضاح عن الخلل الكبير في أداء وزارة البلديات"، لافتا إلى أن "قبل أكثر من سنة ونحن نطالب باستضافة وزير البلديات لإيضاح الخلل في عمل الوزارة، ولكن هناك جهات سياسية تقوم بإبطال تلك الاستضافة". وطال? العوادي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، "التيار الصدري بأن يتخذ موقفا صريحا أثناء الجلسة تجاه الإخفاق الواضح في أداء وزيره"، معربا عن اعتقاده أن "إقالة أي وزير لا بد أن تتم بمباركة وموافقة الكتلة التي ينتمي إليها". وأفاد العوادي بأن "الجلسة ستتضمن أيضا استضافة أمين بغداد الذي يقع عليه جانب من التقصير في ما حصل". من جانبها، استبعدت النائبة المستقلة صفية السهيل أن تشهد جلسة مجلس النواب الطارئة يوم غد الخميس حلولا جذرية لأزمة الأمطار والفيضانات، التي عمت البلاد. وقالت السهيل في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أ?س، إن "واجب البرلمان استطلاع رأي الوزراء والجهات المعنية كافة حول الأوضاع الصعبة التي تعرض لها المواطنون بكافة المحافظات العراقية، نتيجة سقوط الإمطار"، مشيرة إلى أن "الجلسة الاستثنائية التي تمت الدعوة لها لا تكفي لحل المشكلة أو الوقوف على الأسباب الحقيقية للتحديات القائمة بسبب الفيضانات والانفجارات والهزات الأرضية".
 
 
********
وائل عبد اللطيف: بيان رئاسة الجمهورية إنذار للمحكمة الاتحادية
إقحام القانون المدني في إجازة قانون الانتخابات لا مبرر له
بغداد – بسام عبد الرزاق
رأى خبراء قانونيون أن إقحام المادة 928 من القانون المدني في بيان رئاسة الجمهورية الذي أجاز لمجلس النواب التصويت على مقترح قانون الانتخابات، جاء تعبيرا عن "جهل بالقانون".
وكانت رئاسة الجمهورية قد أجازت لمجلس النواب التصويت على مقترح قانون انتخابات مجلس النواب استناداً لما تضمنته المادة 928 من القانون المدني العراقي رقم 40 لسنة 1951، ونصها: "الإذن والأمر يعتبران توكيلاً إذا دلت القرينة عليه، والإجازة اللاحقة في حكم الوكالة السابقة أما الرسالة فلا تعتبر توكيلاً".
رئاسة الجمهورية في بيانها قامت باقتطاع جزء من النص وتضمينه في البيان، ما اعتبر القاضي هادي عزيز انه "اتكاء غير موفق ولا ينسجم مع طبيعة القانون".
وذكرت رئاسة الجمهورية ان أسباب ذلك تعود لإعطاء مجلس النواب المرونة الكافية وخاصة في القضايا ذات الشأن العام أو التي تخص النظام الداخلي دون التقاطع أو مخالفة الدستور أو القانون المدني العراقي.
واعتبرت الرئاسة هذه الإجازة تشكل جسرا للثقة بين الرئاسات الثلاث، للالتزام بالدستور والعمل السريع لخدمة واستقرار العراق.
من جانبه، ذكر القاضي هادي عزيز لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، انه "لا يجوز الاتكاء على عقد الوكالة في موضوع من هذا النوع، فالوكالة عقد بين شخصين، ومنصب رئاسة الجمهورية لم يأت بعقد بل من خلال انتخابات حددها الدستور"، مبينا ان "المصدر الذي تعامل مع الموضوع والمتمثل برئاسة الجمهورية لم يأت بعقد، بل من خلال عمل سياسي.
من جانبه، اعتبر القاضي والبرلماني السابق وائل عبد اللطيف، أن "ذهاب رئاسة الجمهورية إلى القانون المدني لم يكن له أي مبرر، وهو خطوة غير موفقة قطعا في إيراد هذه المادة"، موضحا أن الأمر "جاء عن خطأ أو جهل في استخدام المادة 928 وهي فعلا من المواد التي ترد ضمن عقود الوكالة، ولا علاقة لها بعمل السلطة التشريعية".
واستهجن عبد اللطيف تعطيل الدور التشريعي لمجلس النواب من قبل المحكمة الاتحادية، خاصة في تفسير النصوص والرقابة على دستورية القانون.
وأوضح ان "رئاسة الجمهورية قالت أنها تؤيد القانون وتحترم مجلس النواب، ومقترحات القوانين تستكمل من قبله، ورئاسة الجمهورية تمارس هذا الدور بموجب المادة 67 من الدستور، فأين الحق الدستوري الذي تستند عليه المحكمة الاتحادية لتعطل الدور التشريعي لمجلس النواب وتعتبره أداة في أيدي السلطة التنفيذية، وان إعلان البيان الجمهوري يعتبر إنذارا للمحكمة الاتحادية بعدم نقض هذا القانون".
وبين عبد اللطيف أن "القانون صادر بموجب الدستور وبموجب الفقرة ثانيا من المادة 60، والمشرع الدستوري أراد تقسيم التشريع إلى مستويين الأول (مشروعات القوانين) التي تأتي من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء - وهذه الواو هي واو الجمع - وكل مشروعات القوانين تأتي من هاتين الجهتين، والمستوى الثاني هو (مقترحات القوانين) وطالما السلطة التشريعية منتخبة، فعليها أن تقدم مقترحات القوانين من عشرة من أعضاء مجلس النواب أو لجنة من لجانه، فكيف يفسر القاضي مدحت المحمود أن الفقرة أولا تتناقض مع الفقرة ثانيا؟ ولماذا لم يطعن بقوانين جا?ت من رئيس الجمهورية لوحده دون أن يقول ان هذا مقترح قانون، أو أن هذا مشروع القانون لم يمر على مجلس الوزراء".
ودعا عبد اللطيف إلى "عدم اللعب بادوار السلطة التشريعية وإضعافها وتمزيقها وجعلها مدعاة للسخرية من قبل الشعب"، مبينا أن "هذا الأمر لا يؤدي إلى بناء مؤسسات، ولا اعتقد أن القضاء الاتحادي سار على ما يجب أن يسير عليه، وان المحكمة الاتحادية العليا أصبحت مسيسة".
وكان بيان الرئاسة، قد ذكر أن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي وجه إلى مجلس النواب إضاءة قانونية جاء فيها "صوت مجلسكم الموقر بجلسته (32) المنعقدة بتأريخ 4 /1 /2013 على مقترح قانـون (انتخابات مجلس النواب العراقي) المقدم من قبل اللجنة القانونية في مجلسكم، ولما كان (مقترح) القانون هو (فكرة) على وفق رأي المحكمة الاتحادية العليا في العديد من قراراتها, كان ينبغي إحالة تلك الفكرة إلى إحدى الجهتين المحددتين في البند (أولا) من المادة (60) من الدستور، وهما: رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، ولما كانت قرارات المحكمة الاتح?دية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة بمقتضى المادة (94) من الدستور، ولما لم يتم الالتزام بحكم البند (أولا) من الدستور بإرسال ذلك المقترح إلى رئيس الجمهورية أو مجلس الوزراء لتقديم تلك الفكرة كمشروع قانون إليكم من قبل إحدى الجهتين المذكورتين، ولتلافي احتمالات الطعن بمقترح (انتخابات مجلس النواب العراقي) في حالة الطعن به أمام المحكمة الاتحادية العليـا مستقبلا، فان رئاسة الجمهورية وبعد الاستئنـاس بآراء خبـراء الدستور ورجال القانـون (تأذن لكم وتجيـز الإجـراء) الـذي قمتم به بتشريع القانـون المذكـور من دون الرجوع إ?ينـا أو إلـى مجلس الوزراء، على اعتبار أن (....الإجازة اللاحقة في حكم الوكالة السابقة....) استنادا لما تضمنته المادة (928) من القانون المدني العراقي رقم (40) لسنة 1951, آملين ان يكون هذا الإجراء هو الأخير حفاظاً على مصداقية وسمعة مجلس النواب الذي نعتز به ونحرص عليه جميعاً.
 
 
*************
ص2

جيفارا محافظاً للبنك الوطني الكوبي
 
 في مثل هذا اليوم من العام 1959 تم تعيين ارنيستو تشي جيفارا، القائد الثوري والرجل الثاني في حكومة فيديل كاسترو، محافظا للبنك الوطني في كوبا.
غيفارا تسنم عدة مناصب حكومية بعد انتصار الثورة الكوبية، كما مثل كوبا في العديد من المحافل الدولية، واشرف على خطط التصنيع والإصلاح الزراعي والانعاش الاقتصادي. وعلى الرغم من عدم ميله للعمل الإداري ونزوعه الى العمل المسلح في سوح القتال، إلا أنّه نجح بشكل لافت في تدعيم وانعاش الصناعة الكوبية المحطمة، ووضع الأسس لتطور الاقتصاد الكوبي في ما بعد.
وما زال كثيرون من الكوبيين كبار السن يتذكرون إصرار غيفارا على صناعة مشروب "كوبا كولا" للتخلص من ماركة "كوكا كولا" التي كان يعدها رمزاً للامبريالية الأمريكية.
وقد ترك غيفارا لاحقاً جميع مسؤولياته الرسمية لرفاقه، وتفرغ للعمل الثوري في   افريقيا وأميركا الجنوبية.

 

شرق القناة والمحمودية والزهور والحسينية أكثر المناطق تضرراً
غداً.. توزيع استمارات تعويض متضرري الفيضانات
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أعلنت وزارة حقوق الإنسان، أمس انه سيتم توزيع استمارات تعويض متضرري الفيضانات الخميس المقبل.
وتعرضت بغداد وعدة محافظات في الوسط والجنوب الى إمطار غزيرة خلال الأسبوعين الماضيين، ما أدى الى غرق اغلب المناطق والمنازل، فضلا عن مصرع عدد من المواطنين جراء سقوط تلك المنازل والسيول.
وقال المتحدث باسم الوزارة كامل أمين في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "المناطق المتضررة في بغداد كثيرة، وخصوصا تلك التي تقع شرق القناة، وأيضا مناطق في جانب الرصافة وفي المحمودية والزهور والحسينية"، مشيراً الى أن "المتضررين هم من دخلت مياه الأمطار الى بيوتهم وسببت أضرارا مادية وبشرية لهم".
وبحسب أمين، فقد قامت فرق الوزارة، وبالاعتماد على تقارير مجالس البلدية بجرد جميع المتضررين في بغداد وبعض المحافظات، مشيرا الى أن "اللجان الفرعية للوزارة عملها مستمر في ما يتعلق بأعمال اللجنة".
وأعلن المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان، أن الخميس المقبل سيشهد إطلاق استمارة التعويض، لافتا إلى أن "توزيعها سيكون في مراكز البلدية".
ونبه الى "أننا نهيب بالمواطنين المتضررين بعدم الانجرار وراء أي جهة بحجة الترويج للمعاملة، وسيتم جمع هذه الاستمارات في خلال (15) يومياً دون وسيط. وسيشترك في توزيعها أمين المحلة (المختار). وقد تم تشكيل لجان فرعية لمتابعة تنفيذ التعويض، وستكون هناك خصوصية للتعامل مع حالات الهدم وحالات الوفاة بسبب الغرق، وبعدها سيتم إرسال معاملتهم الى مجلس الوزراء لتحديد مبلغ الأضرار التي أصابت المواطنين".
ووجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة لتعويض المتضررين من الإمطار برئاسة وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني، وعضوية مدير بلدية الكاظمية وبغداد الجديدة وممثل عن الأمانتين العامة لمجلس الوزراء وبغداد. وكان الاجتماع الأول للجنة يوم السبت الماضي، وحددت مهامها لتعويض المتضررين على إن ترفع توصياتها إلى مجلس الوزراء، ولكن لغاية الآن لم يتم تحديد أي مبلغ، وسيتم ذلك بعد الكشوفات التي ستعرض على مجلس الوزراء، وفي ضوئها سيتم تحديد مبلغ التعويضات، بحسب ما أورده وزير حقوق الإنسان في مؤتمر صحفي بداية الأسبوع الحالي.
وقال اهاب السوداني وزير حقوق الإنسان خلال المؤتمر بالمواطنين بـ "عدم استلام أي طلب من أي جهة كانت، لأن هناك طلبات حددنا فيها المعلومات، ومختومة من بلدية المنطقة، حتى نقطع الطريق أمام المفسدين، وهذا الطلب يؤيد من قبل مختار المنطقة وعضو مجلس البلدي".
ودعا وزير حقوق الإنسان "المواطنين المتضررين كافة الى مراجعة مراكز البلدية الموجودة في الأحياء والمناطق".
يشار إلى أن عشرات المنازل قد انهارت في محافظة بابل، وكان طفل في الرابعة من عمره قتل الثلاثاء الماضي بسبب انهيار أحد المنازل نتيجة الأمطار الغزيرة في ناحية النيل، مركز محافظة بابل.
 
قلة الكوادر.. حجة "التعليم" لعدم التوسع في الدراسات العليا
بغداد ــ أكرم الشامي:
أعرب عدد من طلبة الدراسات العليا، عن استيائهم من عدم تطبيق جامعاتهم قرار وزارة التعليم العالي القاضي بتوسيع مقاعد القبول.
وفيما رجح أستاذ جامعي إمكانية صدور هذا القرار لدعاية انتخابية كون الوزير ألقى المسؤولية على عاتق رؤساء الأقسام والجامعات، استبعدت عضوة في لجنة التعليم العالي النيابية أي تقصير من قبل الوزارة، لأن رؤساء الجامعات والأقسام اتخذوا حجة عدم وجود كوادر مشرفة على بحوث الطلبة من اجل عدم تطبيق القرار.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قالت نبأ كاظم إحدى المتقدمات للدراسات العليا، إن "خطة القبول لهذا العام غير منصفة للطلبة"، مستغربة من "عدم تطبيق القرار الوزاري الذي يقتضي توسيع الخطة، بالرغم من أني من العشرة الأوائل"!.
 وأضافت أنه "قررت أن أكمل دراستي، لعدم وجود التعيينات، خصوصا وأن معدلي يؤهلني لذلك لكني صدمت بنتائج القبول، حتى أن هناك طلبة مقبولين، والفرق بيني وبينهم عشر الجزء من الدرجة".
في المقابل، بيّن حسن كريم، أستاذ في كلية العلوم أن "قرار وزارة التعليم العالي القاضي بتوسيع خطة القبول، شرط بموافقة الجامعة أو رئيس القسم. ومن المفروض أن تأخذ الوزارة مشورة الجامعات والأقسام قبل إطلاق القرار".
وأضاف كريم في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "الطلبة اعتبروا رؤساء الأقسام هم من يقف وراء عدم الموافقة على خطة التوسيع"، لافتا إلى أن "القرار قد يكون دعاية انتخابية للوزير لأنه ألقى بالمسؤولية على عاتق رؤساء الأقسام والجامعات".
بدورها، ذكرت مائدة السيلاوي، عضوة لجنة التعليم العالي النيابية، أن "وزارة التعليم قررت توسيع خطة قبول طلبة الدراسات، لكن القرار يعطي صلاحية الموافقة على خطة توسيع المقاعد للجامعات والجهات المعنية الى رئيس الجامعة والعميد ورئيس القسم".
وأشارت السيلاوي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إلى أن "رؤساء الجامعات والأقسام اتخذوا حجة عدم وجود كادر مشرف على بحوث الطلبة لعدم تطبيق قرار توسيع المقاعد، بالإضافة إلى ذلك فأن قرار الوزارة كان يقتضي توسيع الخطة فقط، دون ذكر عدد المقاعد المفروض زيادتها".
وأكدت أن "التقصير من الجامعات ومن رئيس القسم وليس من الوزارة. ونطمح لقبول أغلب الطلبة، للحد من ظاهرة الذهاب إلى دول أخرى للدراسة"، داعية إلى "استقبال اكبر عدد ممكن من الطلبة".
من جهتها، قالت شلير عزيز عضوة اللجنة أن "القرار يعطي صلاحية لرئيس الجامعة أو القسم، وفي حال عدم وجود كادر كاف كيف توسع الخطة"، مبينة أنه "كان الأجدر بوزارة التعليم العالي مشاورة جميع الكليات قبل القرار، وان رفض قبول الطلبة بحجة عدم وجود كادر إشراف كاف هو حق الجامعة والقسم".
وأضافت عزيز في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "قرار توسع خطة القبول غير أكاديمي، لكن هناك كليات وافقت على القرار وبعضها لم توافق، وهذا شيء غير مقبول"، مستبعدة أن "يكون هكذا قرار من اجل دعاية انتخابية لأنه قرار يشمل جميع الجامعات".
 
التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلاندا يعقد مؤتمره الأول
أوكلاند – طريق الشعب:
تحت شعار "من أجل عراق أفضل" عقد التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلاندا مؤتمره الأول في أُوكلاند وبحضور ممثلين عن جمعية الثقافة العربية النيوزيلندية المتضامنة، جمعية المرأة العراقية النيوزيلندية الثقافية، جمعية الصابئة المندائيين في نيوزيلندا، وحشد من أعضاء وأصدقاء التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلاند.
وقالت عواطف عبد اللطيف رئيسة جمعية الثقافة العربية النيوزيلندية المتضامنة في كلمة حيت فيها المؤتمر، إن "عراقنا في أمس الحاجة الى ممارسة الديمقراطية بمضمونها الصحيح فقد أصبحت الديمقراطية شعاراً يُرفع، وراية يُعمل تحت لوائها، يتاجرون على حسابها. وفي الحقيقة إن أكثرية المشاكل التي يعاني منها الوطن سببها الرئيس هو غياب الديمقراطية الحقيقية. كما ألقت بعضاً من قصائدها الجميلة وأهدت باقة ورد زاهية إلى المؤتمر".   بدورها، أعربت غادة محمد سليم رئيسة جمعية المرأة العراقية النيوزيلندية الثقافية عن أملها بـ"أن أرى الب?يل الديمقراطي يرتفع في العراق ويخرجه من أزمته التي طال أمدها، بين التنازع الطائفي والعشائري الذي أدى إلى تكريس التخلف وزيادة نسبة الأمية والبطالة ومعدلات الفقر، وصاحب ذلك زيادة معاناة المرأة العراقية وتهميشها".
من جهته، أكد حمدي مبارك رئيس جمعية الصابئة المندائيين في نيوزيلندا، أن "جمعية الصابئة المندائيين في نيوزيلندا هي جزء من إتحاد الجمعيات المندائية العالمي، ففي الوقت الذي نشارك فيه التيار الديمقراطي في نيوزيلندة فعاليته لهذا اليوم نحيي المؤتمر الأول للتيار الذي ينعقد بعد مضي سنة من انتخابات المؤتمر التأسيسي عام 2012".
 

أكد رفضه نسبة الـ 11 في المئة
الإقليم يطالب بحصته كاملةً من موازنة 2014
بغداد - عبد الرشيد الصالح
أكد نائب عن التحالف الكردستاني أن تحالفه سيرفض ما خصصته بغداد للإقليم من موازنة قدرت بـ11 بالمئة من حجم الموازنة العامة. وفي الوقت الذي طالب فيه الإقليم الحكومة الاتحادية بتخصيص 17 بالمائة من الموازنة العامة لصالحه، دعا نائب عن ائتلاف دولة القانون نواب الإقليم إلى الإسراع بالموافقة على الموازنة تفاديا لوقوع الضرر!
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس، قال محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني، إن "الموازنة إلى الآن لم تنقل من الحكومة إلى البرلمان لكي يطلع عليها، ونحن لا نستطيع أن نعلق على الموازنة إلا عندما تصل النسخة النهائية منها".
وأضاف السعدون أن "موازنة العراق لهذا العام بلغت 175 تريليون دينار، وعندما يخصص للإقليم مبلغ 8 تريليونات دينار فقط فهذا يعني أن الحكومة خصصت 11 بالمئة من الموازنة فقط وليس 17 بالمئة كما طلب الإقليم".
واستطرد بالقول: "نحن نرفض هذا القرار وندعو الى تخصيص 17 بالمائة من الموازنة العامة للإقليم، حتى يتم إجراء التعداد السكاني المتفق عليه منذ تغيير النظام السابق إلى هذا اليوم، وهذا أمر متفق عليه مع الحكومة المركزية".
وأشار النائب عن التحالف الكردستاني إلى انه "إذا كانت النسبة اقل من المتفق عليه فالإقليم سيبقى مصرا على موقفه الرافض".
من جانبه، قال عبد الحسين الياسري النائب عن ائتلاف دولة القانون: إن "أهم نقطة في الخلاف بين بغداد والإقليم هي استحقاقات الإقليم للشركات العاملة في الإقليم، ونحن في اللجنة المالية دخلنا اجتماعا معهم بحضور رئيس مجلس النواب ووزراء بالإضافة إلى وزير المالية في الإقليم".
وأضاف الياسري في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الإقليم يريد أن تخصص الحكومة المركزية له مبلغا معينا هو من يحدده، بينما الحكومة تدفع لهم مبلغا حدد في موازنة السنة الماضية".
وأشار إلى أن "النقطة الثانية تتمثل برواتب البيشمركة، وبرأيي على الحكومة أن تدفع للبيشمركة رواتب بعد الاتفاق بين رئيس الوزراء ورئيس الإقليم، وتتبع البيشمركة القوات العامة المسلحة باعتبارهم جهة عسكرية وأمنية".
واستطرد النائب عن ائتلاف دولة القانون قائلا "إما النقطة الثالثة فانها تخص حصة الإقليم من الموازنة، فالإقليم حصل منذ عام 2003- 2004 على 17 بالمائة. فيما المعترضون يقولون أن هذه النسبة هي اكبر من الاستحقاق؛ حيث ان نفوس الإقليم اقل من 17 بالمائة من نفوس الشعب العراقي"، مشيرا إلى أن "نسبة الـ17 بالمائة باقية، ولكنها ستحسب بعد احتساب النفقات السيادية والنفقات الحاكمة".
ودعا الياسري "السياسيين في الإقليم إلى ضرورة إقرار الموازنة للعام القادم لمصلحتهم ومصلحة الشعب العراقي، وان أي تأخير في اقرار الموازنة سوف يسبب ضررا للجميع".
من جهته، ذكر يونادم كنا النائب عن التحالف الوطني أن "الخلاف يأتي على أساس استحقاقات البيشمركة، وبعض الاستحقاقات وفقا للمادة 140، بالإضافة إلى مبيعات النفط وإيراداتها، وسوف تعالج هذه المشاكل من خلال النقاشات في البرلمان".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أضاف كنا أن "نسبة الإقليم من الموازنة سوف تكون على أساس النقاشات بين الإقليم وبغداد، ولا يمكننا أن نتوقع شيئا".
وبين أن "الإقليم يشترك في الموازنة الاتحادية وكل العراق يشارك فيها، ولا نعلم إلى الآن كيف ستحل المشكلة، ولكن بالتأكيد سوف تتم معالجتها".
ولفت كنا إلى أنه "من الضروري أن نتجاوز جميع الخلافات من اجل الشعب العراقي والعدالة الاجتماعية وحقوق الناس، لكونها خطاً احمر"، مبينا أن "الموازنة إلى الآن في مجلس الوزراء ولم تصل إلى مجلس النواب، ونأمل ان يسرعوا في دراستها لكي لا ندخل السنة القادمة بدون موازنة".
يذكر أن مقرر البرلمان محمد الخالدي دعا في 12 تشرين الثاني الحالي، الحكومة إلى إرسال الموازنة لمجلس النواب قبل الـ15 من الشهر الحالي للتصويت عليها، مؤكدا أن عقد أية جلسة للبرلمان بعد هذا التاريخ سيكون باطلا لان مجلس النواب سيدخل في عطلته التشريعية .
وكان وزير المالية وكالة علي الشكري كشف في وقت سابق، عن أن موازنة العام المقبل ستبلغ 174 تريليون دينار وبعجز يصل إلى 27 تريليون.

أسماء ومواقف...
 
 
لا تغيير في الخارطة السياسية؟
 
رجح النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه، عدم حدوث تغيير في الخارطة السياسية المقبلة. فيما دعا جميع الأطراف إلى النظر بواقعية للمشهد السياسي. وقال إن "الخارطة السياسية لن تتغير كثيراً في الانتخابات النيابية المقبلة، وربما ستحدث بعض التغييرات الطفيفة والبسيطة"، داعياً في الوقت ذاته جميع القوى السياسية إلى "التماسك والتضامن وعدم اللجوء إلى سياسة الإقصاء والتهميش، إذ لا يمكن للتحالف الكردستاني أو الوطني أو العراقية أن يدير البلد بمفرده". وأشار إلى أهمية "النظر بواقعية للمشهد السياسي المبعثر، ولمّ الشمل ق?ر المستطاع".
 
 
 
جلسة البرلمان الطارئة.. مجاملة
 
اعتبر النائب عن ائتلاف العراقية سالم دلي، قرار مجلس النواب عقد جلسة طارئة لمناقشة حصول الفيضانات ببغداد وبقية المحافظات، بأنه مجاملة، ويأتي ضمن الدعاية الانتخابية للكتل السياسية. وقال إن "دعوة مجلس النواب تمثل جزءاً من ضعف إدارة الدولة للبلاد"، مبينا أن "ما حصل هو من مسؤولية الحكومة التنفيذية، وليس مجلس النواب لأنه ليس صاحب قرار، كما انه خطأ حكومي". واشار إلى أن "الجلسة ستعقد بسبب ضغوط بعض الكتل السياسية، موضحا أن "هذه الجلسة تأتي ضمن المجاملات والدعاية الانتخابية، ولا تبني البلد".
 
 
عودة التحالف بعد الانتخابات
 
كشف عضو كتلة المواطن النائب عن التحالف الوطني علي شبر، أن مكونات التحالف ستتحالف مجدداً بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، لاجل ان يكون منصب رئيس الوزراء منها. وقال إن مكونات التحالف الوطني، نزلت بقوائم منفردة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، لان كل كتلة تعتقد بان مساحتها الشعبية اوسع'، موضحا: أن مكونات التحالف ستتحالف مجدداً بعد اعلان نتائج الانتخابات، لتشكيل الحكومة والترشيح لمنصب رئيس الوزراء، لان القانون نص على ان الكتلة النيابية الاكبر هي من تشكل الحكومة. وأكد على أن، الكتلة التي ستشكل الحكومة هي الت?الف الوطني لكونها تنتمي للمكون الاكبر.
 
 
اغلب الأعمال الفنية مكررة
 
انتقدت الفنانة عبير فريد تشابه العديد من الأعمال الفنية التي ظهرت مؤخراً، عازيةً السبب إلى نفاد ما بجعبة بعض المؤلفين ما انعكس سلبا على أداء الشخصية.
وقالت أن "الفترة الأخيرة شهدت استنساخا في الأفكار والمعاني وبات المتلقي يعرف النهاية قبل الانتهاء كونها متشابهة". وأشارت إلى أن "بعض المؤلفين وحتى الفنانين ممن لا يملكون إبداعا حقيقياً تجدهم يضطرون إلى تقليد الموجود، كون حقيبتهم الفنية نفدت". وأضافت أنه "لا يوجد ضرر من أن يأخذ الفنان والمؤلف مما هو متوفر، شريطة أن يضيف لمسة أبداعية على العمل".

ص3

مندلي تستعد لمواجهة سيول إيران
ديالى – طريق الشعب:
أعلنت الإدارة المحلية في ناحية مندلي الواقعة شرقي محافظة ديالى، عن تشكيل غرفة طوارئ لمواجهة الأزمات التي قد تتعرض لها الناحية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة السيول القادمة من الجانب الإيراني أثناء سقوط الأمطار.
وقال مدير الناحية عبد الحسين عباس في تصريح إن الإدارة المحلية شكلت غرفة طوارئ لمواجهة الاحتمالات الطارئة للازمات، خاصة فيما يتعلق بالسيول القادمة من الجانب الإيراني أثناء سقوط الأمطار، حيث تم استنفار آليات الجهد الهندسي للدوائر الخدمية وكري الأنهر القريبة من الوديان التي تتجمع فيها المياه لضمان تسريبها. وتابع: كما تم اتخاذ إجراءات احترازية لضمان عدم تعرض سد مندلي للفيضان فقد تم فتح البوابات الرئيسية لأجل انسيابية المياه الى الأنهر التي تستخدم في الزراعة والمتابعة مستمرة من قبل إدارة الناحية للوقوف على الإج?اءات المتبعة لضمان استقرارية مياهه. وأشار الى أن الناحية تعرضت الى بعض الهزات الأرضية الارتدادية ولكن بدرجة اقل من الهزات التي تعرض لها قضاء خانقين ولم تؤثر على الأبنية أو منازل المواطنين.

ميسان تطالب بـ 300 درجة معلم لمحو الأمية
ميسان – وكالات:
طالب نائب رئيس مجلس محافظة ميسان جواد الساعدي، بتخصيص 300 درجة وظيفية بصفة معلم، من اجل إنجاح مشروع محو الأمية في المحافظة من أجل تعزيز الواقع التعليمي.
وأشار الساعدي لوكالة (IMN)، إلى أن "الإهمال الذي عانته ميسان في جميع القطاعات الخدمية ومنها التعليمية إبان حكم النظام المباد حال دون حصول الكثير من أبناء المحافظة على فرص التعليم خاصة في القرى والأرياف"، مطالبا "وزارة التربية بالالتفات الى المحافظة، والنهوض بالتعليم، لاسيما مشروع محو الأمية الذي يخدم من يعانون الأمية".
وحذر الساعدي من "توقف عدد كبير من المحاضرين والمشرفين عن إكمال مشروع محو الأمية عند مطلع الفصل الدراسي، لعدم استلام أجورهم التي وعدت وزارة التربية بها". وأعلن المسؤولون في محافظة ميسان قبل عدة أشهر، عن تعيين معلمين جدد، ذاكرين أنهم باشروا العمل في مراكز محو الأمية.

بسبب غياب الرقابة المالية
اقتصاديون: العراق ساحة واسعة لعمليات غسيل الأموال
واجمع عدد من المختصين بالشأن الاقتصادي على أن تدهور الوضع الأمني والسياسي وانتشار الفساد المالي والإداري من أهم أسباب ازدياد عمليات غسيل الأموال في العراق.
وقال الخبير المصرفي ماجد الصوري، إن مصطلح غسيل الأموال "تبييض الأموال" يطلق على الأموال القذرة التي تأتي من مناشئ غير قانونية يمكن تحويلها الى مبالغ قانونية، مبينا أنها تحتاج الى متطلبات وعوامل أساسية متعلقة بالوضع الأمني والسياسي ومنافذ استثمار.
وأضاف الصوري لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن غسل الأموال هو عمليات فساد كبيرة وأرقامها حسب بعض الإحصائيات في العراق 138 مليار دولار يتم غسلها بعد تهريبها خارج العراق.
وأشار الى أن هناك خمس مؤسسات حكومية في مختلف الوزارات والدوائر تعمل على مكافحة عمليات غسيل الأموال، متسائلاً هل في ظل الوضع السياسي والأمني المتردي تجري ملاحقة فعلية بحق مرتكبي هذه الجريمة؟.
من جانبه، أكد عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الوطني إبراهيم الركابي، أن عمليات غسيل الأموال تجري من خلال الصفقات التي تنتج من المزاد العلني للبنك المركزي والشركات والمصارف الوهمية التي تم تأسيسها قبل فترة زمنية قليلة. وأضاف الركابي: إن هناك لجانا تحقيقية شكلت لملاحقة عمليات غسيل الأموال وتوصلت الى وجود شركات وهمية تقوم بعمليات فساد كبيرة وبأموال ضخمة.وبين أن هناك جهات سياسية تقوم بعمليات غسيل الأموال خدمة لمصالحها الشخصية، فضلاً عن وجود مجاميع إرهابية تقوم بجلب بضائع من الخارج عن طريق تلك الأموال ?تدخلها للعراق لتستخدمها في عملياتها الإرهابية.
من جهته قال عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، إن الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة ، وقد صنفت منظمة الشفافية الدولية العراق بنسب متقدمة في الفساد وهذا لا يليق بحضارتنا.
وأضاف خليل أن الفساد المالي والإداري المستشري احد أسباب عمليات غسيل الأموال، فضلاً عن غياب الرقابة الحكومية وعدم وجود تكنولوجية ونظام بنكي متطور.
وتابع: إن المناخ السياسي غير المستقر أدى أيضا الى تفشي عمليات غسيل الأموال في مفاصل الدولة، مطالباً الجهات ذات العلاقة بالقضاء على هذه الظاهرة لأنها تستخدم أموالنا ضدنا وتقتل أبناءنا وتدمر البنى التحتية للبلد.
 
العثور على جثة شيخ عشيرة الغانم في البصرة بعد شهر من اختطافه
البصرة – طريق الشعب:
عثرت القوات الأمنية في محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، على جثة الشيخ العام لعشيرة الغانم، وجثة أخرى لشخصية عشائرية، بعد شهر على اختطافهما شرق البصرة، بحسب ما أفاد به مصدر أمني في شرطة المحافظة.
 وبحسب مصدر أمني، رفض الكشف عن هويته، فأن "دورية للشرطة عثرت في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية، على جثتين مرميتين بالعراء في قضاء شط العرب شرق البصرة".
 وأوضح المصدر  انه "تم التعرف على الجثتين صباح أمس، حيث تعود إحداهما الى الشيخ العام لعشيرة الغانم عدنان الغانم، والأخرى الى شيخ آخر واللذين اختطفا قبل نحو شهر وسط المحافظة".  وأضاف أن "الجثتين بدت عليهما آثار طلقات نارية في منطقة الرأس"، مشيرا إلى أن "القوة نقلت الجثتين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة الجهات المتورطة بالحادث".  واختطف مسلحون مجهولون يستقلون ثلاث سيارات رباعية الدفع، في 26 من تشرين الأول الماضي، الشيخ العام لعشيرة الغانم عدنان الغانم مع شيخ آخر يدعى كاظم الجبوري، بعدما أجبرو?ما تحت تهديد السلاح على الترجل من السيارة التي كانا يستقلانها وسط البصرة، واقتادوهما الى جهة مجهولة.

الكهرباء: الانقطاع المتكرر سببه إطفاء المحطات الثانوية
بغداد – طريق الشعب:
عزت وزارة الكهرباء، الثلاثاء، سبب الانقطاع المتكرر للطاقة إلى إطفاء بعض المحطات الثانوية المتأثرة بمياه الأمطار.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان صحفي، إن "الانقطاع المتكرر للطاقة سببه قيام الوزارة باطفاء بعض المحطات الثانوية في عدد من مناطق بغداد والمحافظات العراقية نتيجة هطول الأمطار للحفاظ عليها من الأعطال التي قد تحدث فيها"، مشيرا إلى أن "بعض هذه المحطات غطتها مياه الأمطار والتي وصلت المياه في البعض منها الى لوحات التحكم والتشغيل". وأضاف المدرس أن "إطفاء هذه المحطات اثر على التوزيع في عدد من مناطق بغداد والمحافظات والتي كانت لساعات قليلة"، مبينا أن "الوزارة ليس لديها أي إشكال في عملية الانتاج ?ن المحطات التوليدية أو خطوط نقل الطاقة والتي لم تتأثر إطلاقا بهطول الأمطار".
وأشار المدرس إلى أن "هناك عددا كبيرا من المحطات التوليدية التي ستدخل الخدمة خلال الشهر المقبل"، لافتا الى أن "الأسبوع المقبل سيشهد دخول إحدى الوحدات التوليدية في محطة تازة الكهربائية في كركوك والتي تنفذها شركة هونداي الكورية بطاقة 290 ميغا واط".
وتابع المدرس أن "الشهر المقبل سيشهد أيضا افتتاح الوحدة الرابعة لمحطة واسط الحرارية بطاقة 330 ميغا واط وافتتاح وحدتين من محطة الرميلة في البصرة بطاقة 580 ميغا واط، إضافة الى افتتاح وحدتين من محطة عكاس في الأنبار بطاقة 250 ميغا واط، وافتتاح أربع وحدات من محطة القيارة في الموصل بطاقة 500 ميغا واط، فضلا عن افتتاح محطة المنصورية بطاقة 500 ميغا واط بعد وصول الوقود إليها".
وشهدت بعض مناطق بغداد والمحافظات انقطاعا متكررا للطاقة الكهربائية بعد هطول الأمطار التي شهدتها المناطق العراقية.
وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية في (السادس من تشرين الأول الحالي) عن تجهيز بغداد وباقي المحافظات بـ24 ساعة ، مبينة أن المنظومة الوطنية حققت فائضا في الانتاج.
 
العراق يفاوض لشراء طائرات ايرباص ويتعاقد مع شركة كندية مغمورة
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة النقل، أمس، أن الخطوط الجوية في حالة نمو وبالتالي نحتاج إلى عدد كبير من الطائرات، وفي الوقت الذي أشارت إلى أن لديها مفاوضات لشراء طائرات ايرباص، كشفت عن قرب استلامها لطائرة أخرى من شركة بوينغ الأمريكية.
وقال وزير النقل هادي العامري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الخطوط الجوية العراقية في حالة نمو وبالتالي نحتاج إلى عدد كبير من الطائرات لنقل المسافرين"، مبينا أن "العالم يشهد توسعا كبيرا في مجال الطيران".
وأضاف العامري أن "الوزارة لديها مفاوضات مع شركة الايرباص الفرنسية لشراء مجموعة من الطائرات أي 320 والتي ستخدم المنطقة والخطوط الجوية العراقية بطائرات جديدة وحديثة"، مشيرا الى أن "الوزارة وقعت أيضا عقدا مع شركة بومبارديه الكندية لشراء 10 طائرات حديثة".
وأكد العامري أن "العراق سيستلم الشهر المقبل الطائرة الثانية من شركة بوينغ الأميركية"، لافتا إلى أن "هذه الطائرة واحدة من أصل 45 تعاقد عليها العراق مع الشركة والتي سيتم استلامها تباعا".
وتابع العامري أن "الوزارة تسعى الى تطوير الأسطول الجوي العراقي بالتزامن مع تطوير المطارات العراقية"، كاشفا عن "توقيع عقد مع شركة الترس الفرنسية في موضوع الرادارات وتطوير السيطرة على الأجواء في العراق".
وتسلمت وزارة النقل العراقية، في 13 كانون الأول 2012، أول طائرة بوينغ 777 من أصل 45 تعاقدت عليها مع شركة بوينغ الأميركية، فيما أشارت إلى وصول ثلاث طائرات من نوع ايرباص.
 
انجاز أكثر من ستة آلاف وحدة سكنية
بغداد – طريق الشعب:
أعلن وزير الإعمار والإسكان المهندس، محمد صاحب الدراجي، أمس الثلاثاء، أن الوزارة أنجزت 6766 وحدة سكنية منها 3474 وحدة سكنية تم توزيعها على المستحقين و3293 وحدة سكنية قيد التوزيع. وقال الدراجي في بيان أصدرته الوزارة أمس، إن "الوحدات السكنية المنجزة التي تم توزيعها شملت 504 شقق سكنية ضمن مجمع الحدباء السكني في محافظة نينوى و 558 شقة سكنية ضمن مجمع حي السلام السكني في محافظة النجف الأشرف و 432 شقة سكنية ضمن مجمع الحيدرية السكني في محافظة كربلاء المقدسة و 49 داراً سكنية ضمن مجمع السيدية و 167 داراً سكنية ضمن مج?ع الجهاد السكني و 228 شقة سكنية ضمن مجمع سبع أبكار السكني في محافظة بغداد و 504 شقق سكنية ضمن مجمع كص وسويلم 1 السكني و 528 شقة سكنية ضمن مجمع كص وسويلم 2 السكني في محافظة بابل و 504 شقق سكنية ضمن مجمع المدثر والطابو 2 في محافظة ميسان".
 
إعدام 11 مدانا بقضايا "إرهابية"
بغداد – طريق الشعب:
أعلن وزير العدل حسن الشمري، أمس الثلاثاء، عن تنفيذ إحكام الإعدام بحق 11 مدانا بقضايا "إرهابية" وجنائية. وقال الشمري في بيان صدر، أمس، إنه تم "تنفيذ أحكام الإعدام بحق 11 مدانا بجرائم إرهابية وجنائية". وأضاف الشمري أن "الأحكام اكتسبت الدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية". وكان الشمري أعلن في، (19 تشرين الثاني الحالي)، عن تنفيذ حكم الإعدام ضد 19 مدانا بينهم ليبي الجنسية، وأوضح أن جميع الذين نفذ بحقهم أحكام الإعدام أدينوا وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".كما أعلنت وزارة العدل، في (2 تشرين الأول 2?13)، عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 23 مداناً بتهم "إرهابية" وجنائية بينهم احد المشتركين بحادثة مصرف الزوية. يذكر أن القضاء العراقي يسمح بعقوبة الإعدام في نحو 50 جريمة منها "الإرهاب" والاختطاف والقتل، إضافة إلى جرائم أخرى مثل الإضرار بالمرافق والممتلكات العامة.
 
تقرير...
بعد هدم العشرات منها
البيوت التراثية في الزبيرمهددة بالضياع ووزارة السياحة لاتبدي اهتماماً!
متابعة "طريق الشعب"
أكد باحثون ومختصون في التراث المحلي، أمس، أن البيوت والقصور التراثية في قضاء الزبير التي خلفها من سكنوا القضاء قبل عقود أوشكت على الاندثار من جراء هدم العشرات منها تماشياً مع التوسع العمراني السريع.
وقال الأديب والباحث التاريخي حسن زبون العنزي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "البيوت التراثية في قضاء الزبير أصبحت في حالة بائسة، ومعظمها مهدد بالاندثار والضياع، رغم أهميتها التاريخية وطرازها المعماري الفريد من نوعه"، مبيناً أن "تلك البيوت تختلف في تصاميمها عن البيوت العراقية الأخرى".
وأوضح العنزي أن "هذه البيوت تتميز بأسيجة عالية الارتفاع نسبياً، وتحتوي على (البادقير) الذي يعد وسيلة بدائية مبتكرة للتهوية والتبريد، كما كانت أبوابها الخشبية تختلف عن الأبواب الأخرى، فهي كبيرة ومزدوجة، بمعنى أن الباب الكبير يتضمن باباً صغيراً، ويطلق الزبيريون على هذا النوع من الأبواب تسمية (خوخة)".
ولفت العنزي، وهو صاحب كتاب (أيام الزبير وذكريات الزمن الجميل) الصادر في الكويت قبل عامين ويقع في 600 صفحة، الى أن "من يشتري البيوت القديمة أصبح يهدمها ويبني منازل جديدة على أرضها، ولذلك أوشكت الزبير على فقدان بيوتها التراثية الجميلة"، مضيفاً أن "من الصعب جداً في المرحلة الحالية بناء بيوت جديدة وفق الطراز الزبيري لأنها بحاجة الى بنائين يجيدون فنون العمارة القديمة، وكان البناءون سابقاً يتفننون في وضع الأقواس والزخارف عند بناء البيوت الزبيرية، ومن أشهر هؤلاء خلال القرن الماضي أحمد رجيب وسليمان المسفر".
بدوره، قال قائممقام الزبير عباس رشم الحيدري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "البيوت القديمة التي خلفها سكان الزبير أصحاب الأصول النجدية هي أملاك شخصية، وبالتالي لا تستطيع هيئة الآثار والتراث أو السلطات المحلية السيطرة عليها أو التصرف بها"، موضحاً أن "تلك البيوت تستنزف مساحات واسعة بحكم طبيعة بنائها، بحيث أن سمك الجدار يصل أحياناً الى ثلاثة أمتار، واندثارها هو نتيجة طبيعية للتطور العمراني السريع الذي يشهده القضاء".
وأشار الحيدري الى أن "السلطات المحلية في القضاء أوصت خلال العام الحالي مديرية البلديات بالحفاظ على ما تبقى من البيوت الزبيرية القديمة عند تحديث التصميم الأساس للقضاء أو عند التخطيط لتنفيذ مشاريع خدمية". وبحسب رئيسة لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة البصرة زهرة حمزة البجاري فإن "وزارة السياحة والآثار وهيئة الآثار والتراث في المحافظة لم يبدر منهما أي اهتمام بالبيوت الزبيرية القديمة باعتبارها من الممتلكات الخاصة"، مبينة في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "الاهتمام ينصب في المرحلة الحالية على بيوت الشناشيل الترا?ية الواقعة في منطقة البصرة القديمة، والتي نسعى لجعلها منطقة سياحية ذات طابع تراثي بتمويل من موازنة المحافظة".
يذكر أن قضاء الزبير غرب مدينة البصرة، هو ثاني أكبر قضاء في العراق من ناحية المساحة، إذ تشكل مساحته أكثر من نصف مساحة محافظة البصرة، وتقع غالبية المنشآت النفطية والصناعية الكبيرة في جنوب العراق ضمن الحدود الإدارية للقضاء، الذي يتكون من عدد من النواحي أهمها أم قصر التي تضم أكبر ميناء تجاري في البلد، كما يوجد منفذ سفوان البري الوحيد بين العراق والكويت، في ناحية سفوان التابعة لقضاء الزبير.
ولمدينة الزبير (مركز القضاء) أهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي، وفيها يقع المسجد الجامع (جامع الخطوة) وهو أول جامع بناه المسلمون خارج الجزيرة العربية، وضمن حدود الزبير توجد آثار مدينة البصرة القديمة التي بناها العرب بقيادة عتبة بن غزوان عند الفتح الإسلامي للعراق عام 636 للميلاد، ومنذ بداية القرن السابع عشر وحتى مطلع القرن العشرين هاجرت عشرات العوائل العربية من نجد (وسط الجزيرة العربية) إلى مدينة الزبير، ومن تلك العوائل البابطين والزهير والذكير والراشد والجاسر والبريكان والجريفان والجهيران والحسينان.
وفي غضون العقود الأربعة الماضية عادت معظم الأسر التي تنتمي لتلك العوائل إلى المملكة العربية السعودية، وحصل أفرادها على الجنسية السعودية بقرار ملكي، وظلت الزبير بصفتها بوابة العراق على دول الخليج، تتمتع بخصوصية على المستوى الاجتماعي، إذ أن الكثير من العادات والتقاليد التي خلفها سكانها السابقون (النجادة) ما تزال راسخة، كما أن لهجة سكان الزبير تعد أقرب اللهجات العراقية إلى اللهجات المتداولة في دول الخليج العربي.


ص 4

تعزيزات عسكرية فرنسية إلى أفريقيا الوسطى

باريس – وكالات:
أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان يوم أمس، أن فرنسا ستنشر نحو "ألف جندي" فرنسي في أفريقيا الوسطى لمدة تقارب الستة أشهر بغية إرساء الأمن من خلال دعم قوة أفريقية. وقال الوزير الفرنسي في تصريح لإذاعة أوروبا-1 "إن فرنسا ستدعم هذه البعثة الأفريقية بنحو ألف جندي". وأوضح "سنفعل ذلك كقوة دعم ولن نكون البادئين بعملية دخول كما فعلنا في مالي".
من جهته، كان رئيس وزراء جمهورية أفريقيا الوسطى قد كشف أن فرنسا ستضاعف عدد جنودها في بلاده ثلاث مرات ليصل إلى 1200 جندي لتعزيز الأمن في البلاد. وصرح نيكولا تيانجاي، رئيس وزراء أفريقيا الوسطى، لوكالة "رويترز" بعد اجتماع مع فابيوس في باريس "تحدثنا في مسألة الأمن. فرنسا لها 410 جنود في بانغي وهذا العدد سيجري زيادته بمقدار 800 ليصل إلى 1200 أو أكثر إذا استدعت الحاجة." وأوضح تيانجاي أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أبلغه بأن تعزيزات الجنود ستصل في حال وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

**********
واشنطن تهدد بسحب قواتها من أفغانستان

كابول – وكالات:
هددت الولايات المتحدة أفغانستان بسحب قواتها بالكامل بعد عام 2014 في حال عدم توقيع اتفاقية الأمن بين البلدين في القريب العاجل. جاء ذلك بعد أن طرح الرئيس الأفغاني حامد كرزاي خلال اجتماعه مع سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي شروطا جديدة لتوقيع هذه الاتفاقية التي تنظم عملية انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.
وأعلن البيت الأبيض، أن رايس أبلغت كرزاي أثناء زيارة إلى أفغانستان استمرت ثلاثة أيام أنه "ليس من العملي" تأخير توقيع الاتفاقية حتى تجرى انتخابات الرئاسة في أفغانستان العام المقبل. وقالت رايس "إن ذلك لن يتيح للولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي الوقت اللازم للتخطيط لوجود عسكري محتمل بعد 2014".
وأضافت المسؤولة الأمريكية "بدون توقيع فوري لن يكون للولايات المتحدة خيار سوى البدء في التخطيط لمستقبل بعد 2014 لن يكون فيه أي وجود لقوات أمريكية أو لحلف الأطلسي في أفغانستان".

********
 
سلة الاخبار...
 

الشيوعي المصري يرفض قانون التظاهر
 
وكالات:
رفض عصام شعبان، القيادي في الحزب الشيوعي المصري، إصدار قانون التظاهر الجديد. معتبرًا أنه يسلب الحريات ويؤسس لدولة القمع.
وقال شعبان، في تصريحات لـ"البوابة نيوز": إن قانون التظاهر مرفوض، وأي قانون يحكم التظاهر، سوف يكون غرضه قمع الشعب وسلبه حقوقه. مؤكدا أنه فيما يخص العنف فهناك قوانين يمكن تطبيقها لمواجهة تلك الجرائم.
واعتبر شعبان، أن السلطة القائمة ومنذ 25 كانون الثاني، وحتى الآن، تنظر للثورة وكأنها أحداث أو مؤامرة، لذا تريد وقف حركة الشعب مستقبلا، حتى تبقى الأوضاع كما هي، ولا يتحقق تغيير يسلبها مكانتها ومكاسبها.
 
اغتيال مستشار روسي
 
وكالات:
اغتيل مستشار روسي، وأصيب آخر بجروح في جنوب العاصمة صنعاء على يد مسلحين ملثمين كانا يستقلان دراجة نارية، بحسب ما أفاد به مسؤولون. وقال العقيد محمد الموري الذي يعمل في وزارة الإعلام إن مسلحين أطلقا النار على شخصين بينما كانا يغادران فندقهما في شارع بينون جنوبي العاصمة.
وقال إن الشخصين هما مستشاران عسكريان يعملان مع وزارة الدفاع اليمنية. وقد شرعت الوزارة على الفور في التحقيق في ملابسات الحادث، كما أنها تسعى إلى التأكد من جنسية الشخصين اللذين تعرضا للهجوم.
 
تظاهرات غاضبة
 في أوكرانيا
 
وكالات:
طلبت الاستخبارات الأوكرانية إطلاق ملاحقات ضد متظاهرين موالين لأوروبا هاجموا عناصر لها كانوا يقومون بمراقبة الكترونية انطلاقا من حافلة صغيرة.
وقالت الاستخبارات في بيان إن "أفرادا هاجموا في 25 تشرين الثاني آلية في خدمة الجهاز كان فيها عناصر يقومون بمهمة رصد اتصالات لاسلكية محتملة يمكن ان تسمح بتفجير عبوة ناسفة".
وأكد أن هذه المهمة جرت "في إطار الأمن الخاص بمكافحة الإرهاب خلال تظاهرات كبيرة". وأكدت الاستخبارات أن بيانها هو "بلاغ رسمي على جنحة ويجب ان يخضع لتحقيق كامل".
 
متظاهرون يحاصرون عدة وزارات في بانكوك
 
وكالات:
يحاصر متظاهرون تايلانديون عدة وزارات في بانكوك، بما فيها السياحة والنقل والزراعة والداخلية، مطالبين برحيل الحكومة. وقال وزير السياحة والرياضة التايلاندي سومساك بوريسريساك إن المتظاهرين طلبوا من جميع الموظفين في الوزارة مغادرة مكاتبهم.
وأضاف أن "وزارتي النقل والزراعة الواقعتين في الحي نفسه محاصرتان أيضا، وقد طُلب من موظفيهما الخروج". ونقل مراسلون صحفيون أن وزارة الداخلية مطوقة أيضا بمئات المتظاهرين.
وحضرت رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلوك شيناواترا يوم أمس إلى البرلمان لجلسة مناقشة حول مذكرة لحجب الثقة طرحتها المعارضة.
 
**********
 
 هل تتوقف الحرب في سوريا؟
غموض يرافق مؤتمر "جنيف 2"
جنيف – وكالات:
قالت الأمم المتحدة إن مؤتمرا دوليا للسلام يهدف إلى وقف الحرب الأهلية السورية سيعقد يوم 22 كانون الثاني في أول محادثات مباشرة بين نظام الأسد ومقاتلي المعارضة. وتأمل الأمم المتحدة في انتقال سلمي في سوريا على أساس اتفاق أبرم بين القوى العالمية في حزيران من العام الماضي.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين "لدينا هدف واضح. تنفيذ بيان جنيف بالكامل الصادر في 30 حزيران 2012 بما في ذلك تشكيل هيئة حكم انتقالية -بناء على موافقة المشتركين- ذات سلطات تنفيذية كاملة بما في ذلك على الكيانات العسكرية والأمنية". ولم يشر بان إلى قائمة المشاركين في المؤتمر ولم يتلق أي أسئلة من الصحفيين.
وتمثل مشاركة إيران حليفة سوريا في المؤتمر عقبة كبيرة بسبب رفض واشنطن لذلك وتأييد روسيا لحضور طهران. وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن إيران يجب أن تقبل باتفاق حزيران 2012 قبل أن توجه إليها الدعوة لحضور محادثات جنيف 2 في كانون الثاني.
ويرافق الغموض أجندة المؤتمر والأطراف المدعوة إليه، خاصة أن المعارضة تطالب بضمانات غربية بخصوص تحييد أي دور للأسد في المرحلة الانتقالية، وتلقى في ذلك دعما من دول إقليمية مؤثرة مثل السعودية وتركيا.
وجاء الإعلان عن المؤتمر بينما يلتقي المبعوث الدولي بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي مع مسؤولين أميركيين وروس كبار في جنيف في أحدث مساعيه لإعادة المفاوضات إلى مسارها حتى تتوقف الحرب التي دخلت عامها الثالث وراح ضحيتها أكثر من مئة ألف شخص.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن نائب وزير الخارجية جينادي جاتيلوف قوله إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق نهائي بشأن توجيه الدعوة إلى إيران لحضور المؤتمر.
وقال دبلوماسي رفيع من الاتحاد الأوروبي يعنى بالمسائل المتعلقة بإيران وسوريا عقب توقيع الاتفاق النووي مع إيران أمس "لا يمكنني أن أتصور أن تواصل واشنطن معارضة وجود إيران".
وعقب الإعلان عن المحادثات أوضحت بريطانيا وفرنسا أنهما لا تزالان تصران على ضرورة أن تقبل إيران باتفاق حزيران 2012 قبل أن توجه إليها الدعوة لحضور مؤتمر جنيف2.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية "إلى أن تعلن إيران إقرارها لإعلان جنيف ومن ثم توضح تأييدها للهدف من مؤتمر جنيف 2 فإنه من الصعب رؤية كيف يمكن أن يكون لها دور بناء في إيجاد حل سياسي للصراع".
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج "الانتقال السياسي يعني أن الأسد قد لا يكون له دور في مستقبل سوريا".
ويدرك السوريون والدبلوماسيون مدى صعوبة ان ينهي المؤتمر الحرب الأهلية التي أودت بحياة أكثر من 100 ألف شخص منذ 2011 وشردت أكثر من ثلث السكان وقسمت البلاد بين الفصائل المتنافسة التي تحركها في الأغلب دوافع دينية مع مجموعة من الرعاة الأجانب المتنافسين.
لكن بعد يوم من توصل إيران حليفة الأسد الإقليمية الى اتفاق بشأن برنامجها النووي مع الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى لتهدئة المخاوف من حرب أوسع في الشرق الأوسط تحدث مسؤولو الأمم المتحدة عن فرصة لبدء وقف إراقة الدماء.
ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت إيران ستحضر ولا من سيمثل المعارضة السورية المقسمة. وقال متحدث باسم البيت الأبيض في معرض ترحيبه بموعد المحادثات "ثمة تحديات مستقبلية جمة وينبغي ألا يهون أحد من الصعوبات. أوضحت الولايات المتحدة منذ وقت طويل انه لا يوجد حل عسكري للعنف في سوريا".
 

*********
"أنصار الشريعة" تعلن الحرب ضد ليبيا!

بنغازي – وكالات:
شهد يوم أمس الأول في مدينة بنغازي الليبيّة تحوّلا نوعيّا في الاضطرابات الأمنيّة، بعد أن جرت اشتباكات عنيفة ومباشرة للمرّة الأولى بين قوّات الجيش الليبي وعناصر جماعة "أنصار الشريعة" المتشدّدة المعروفة بارتباطها بتنظيم القاعدة. وقد أعلن الجيش في المنطقة حالة الطوارئ القصوى، لاسيّما أمام خشية استنجاد تلك الجماعة بعناصرها القادمين من مدينة "درنة" التي أضحت معقلا شبه رسمي لجهاديي ليبيا.
أكدت الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة علي زيدان أنها في حالة انعقاد مستمر، منذ ساعات الصباح الأولى ليوم أمس لمتابعة الأحداث الدموية الجارية بمدينة بنغازي، ثاني أكبر المدن الليبية، جرّاء اعتداء مقاتلي جماعة "أنصار الشريعة" الإسلاميّة المتشدّدة على القوات الخاصة المسمّاة بـ"العاصفة" التابعة للجيش الليبي والمكلفة بتأمين المدينة. يُذكر أنّ اشتباكات عنيفة ومتقطعة دارت، ليلة الأحد وصباح أول أمس الاثنين في مناطق متفرقة من مدينة بنغازي (شمال شرقي ليبيا)، بين قوّات الصاعقة وعناصر "أنصار الشريعة" (السلفية الجهادية)، قد خلّفت مقتل 9 أشخاص وإصابة 49 بجروح. وكانت فادية البرغثي، مديرة مكتب الإعلام بمستشفى الجلاء ببنغازي، أشارت إلى إصابة العديد من الجرحى من بين المدنيين "جرّاء الرصاص العشوائي". وقال المتحدث الرسمي باسم القوات الخاصة والصاعقة العقيد ميلود الزوي أن "الاشتباكات الدامية بدأت بعد أن تمّ استهداف إحدى دوريات القوات الخاصة والصاعقة كانت متمركزة في جزيرة دوران منطقة البركة وسط المدينة بالقرب من مقرّ جماعة أنصار الشريعة".
 

**********
 
 
محتجون يغلقون طريق إمداد الناتو في باكستان
 
إسلام آباد – وكالات:
أغلق ناشطون باكستانيون الطريق الرئيسي الذي يستخدمه حلف شمال الأطلسي (الناتو) لنقل الإمدادات إلى جنوده المرابطين في أفغانستان احتجاجا على استمرار الضربات الجوية التي تنفذها طائرات بدون طيار أمريكية.
ودعا أحد زعماء المعارضة وهو السياسي، عمران خان، إلى هذا العمل، قائلا إنه سيتواصل حتى تتوقف الهجمات التي تنفذها هذه الطائرات شمال غربي باكستان.
ويقول خان إن الضربات الجوية التي تنفذها طائرات بدون طيار تتسبب في مقتل مدنيين وتقضي على فرص إبرام سلام مع حركة طالبان. وتأتي هذه الحملة بعد نحو شهر من مقتل زعيم طالبان، حكيم الله محسود، خلال ضربة نفذتها طائرة بدون طيار شمالي وزيرستان.
وكان محسود أشار إلى أنه مستعد للدخول في مباحثات مع ممثلي الحكومة لكن مقتله جاء قبل يوم واحد من عقد فريق من الوسطاء لقاء معه. ويبدو أن خليفة محسود في زعامة طالبان، الملا فضل الله، رفض أي مبادرة سلام بين الطرفين.
ويتركز هذا الحصار على طريق في إقليم خيبر باختونخوا بشمال غربي باكستان يستخدم في نقل الإمدادات بين باكستان وأفغانستان. ويقول مراسل بي بي سي في بيشاور، عليم مقبول، إن المحتجين قرروا تطبيق القانون بأنفسهم وتحديد من بإمكانه المرور والانتقال إلى أفغانستان ومن لا يسمح له بذلك.
 
********
السعودية والكويت: ضوابط على رجال الدين
 
الكويت – وكالات:
تشدد السعودية والكويت في هدوء الضوابط على رجال الدين خشية احتمال أن يستغل بعض الدعاة نفوذهم في إثارة الاضطرابات أو تأجيج الانقسامات الطائفية في وقت يشتد فيه التوتر بسبب الأزمة في سوريا والوضع في مصر.
وامتنعت السلطات السعودية عن الرد على تقارير وردت في الإعلام المحلي في الأشهر الأخيرة وجاء فيها أن ما يقرب من 20 واعظا فصلوا من وظائفهم أو أوقفوا عن العمل. وفي الكويت استأنفت السلطات مراقبة خطب الجمعة ومنعت واعظا من تقديم برنامجه التلفزيوني ورحلت إمام مسجد أجنبيا. وتأتي التطورات في البلدين في أعقاب صعود وسقوط جماعة الإخوان المسلمين في مصر وهي جماعة تقدم بديلا دينيا شعبيا للحكم الوراثي ولها أنصار في الخليج.
وغضب بعض رجال الدين ذوي النفوذ والمواطنين العاديين في المنطقة من عزل قيادي جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي من الرئاسة في تموز وفض اعتصام أنصاره في آب. وتعهدت السعودية والكويت كلتاهما بدعم الحكومة المصرية الجديدة.
وقال سلمان الشيخ مدير مركز بروكينجز الدوحة لبحوث الشرق الأوسط إن هناك حساسية شديدة إزاء أنشطة الإخوان المسلمين والنشاط السياسي عموما.
وأضاف أن الكويت والسعودية ستستمران في الرفض القاطع إلى حد بعيد لما تعتبرانه أنشطة للإخوان المسلمين وكل من تريان أنه يؤيدهم.
 
 
 
**********
 
تقرير ...
 
"انقلاب جديد ضد الشعب"
الهندوراس: حزب اليسار يرفض نتائج الانتخابات المعلنة
رشيد غويلب
أعلنت شخصيات قيادية في حزب "الحرية والتأسيس الجديد" اليساري عدم اعتراف حزبها بالنتائج التي أعلنتها المحكمة العليا للانتخابات، بعد فرز نصف الأصوات في الانتخابات الرئاسية، التي جرت في الهندوراس الأحد الفائت.
وحسب المعطيات التي أعلنتها محكمة الانتخابات العليا يوم أول أمس الاثنين حصل خوان أورلاندو مرشح حزب اليمين القومي على 34,14 في المئة، فيما حلت مرشحة حزب اليسار زيومارا كاسترو على 28,34 في المئة، وجاء ثالثا مرشح الحزب الليبرالي ماوريتسيو فيليدا، بحصوله على 21,3 في المئة. وحسب النتائج التي أذاعتها محطات تلفزيونية مستقلة، فان كاسترو  هي الفائزة بالسباق الانتخابي، وبفارق واضح، تاركة مرشح اليمين خلفها.
وقبل أربعة أعوام تقريبا اندلعت أزمة سياسية حادة في البلاد بعد الانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب ديمقراطيا مانويل زيلايا  زوج مرشحة اليسار الحالية زيومارا كاسترو، وكان ينبغي ان تضع الانتخابات الرئاسية حدا لازمة البلاد. وخلال  الحملة الانتخابية تحول حزب "الحرية والتأسيس الجديد"، الذي انبثق من حركة مقاومة الانقلاب، تحول الى هدف لهجمات واعتداءات قوى اليمين.ووفق مصادر مستقلة فان حزب اليسار فقد نتيجة لهذه الهجمات 18 عضوا. وفي يوم التصويت, أشارت تقارير منظمات حقوق الإنسان المشاركة في الطاولة المستديرة لتحليل الانتخابات الى حدوث العديد من المخالفات الفاقعة، والى وجود مجاميع مسلحة في العديد من المناطق منعت وصول الناخبين الى صناديق الاقتراع، فضلا عن التصويت بأسماء الموتى، وقام نشطاء الأحزاب البرجوازية بتوزيع الهدايا أمام مراكز التصويت، وقامت وحدات عسكرية باحتلال مراكز اقتراع بعد نهاية التصويت، الأمر الذي أدى الى منع العد العلني للأصوات في هذه المراكز.
وقد دعت زيومارا كاسترو أعضاء ومناصري حزبها الى الدفاع عن النصر الانتخابي، الذي أكدته التوقعات الأولى بعد إغلاق صناديق الاقتراع. وان حزبها لا يعترف بالنتائج الرسمية المعلنة، وأكد، زوجها والرئيس المطاح به زيليا، أن 20 بالمئة من استمارات التصويت تم إلغاؤها، بسبب مخالفات مزعومة، وعليه فان النتائج المعلنة غير شرعية، فيما دعت محكمة الانتخابات العليا الى انتظار النتائج النهائية، والى الهدوء والصبر، لان نصف الأصوات لم يتم فرزها بعد.
وقالت الناشطة في مجال حقوق الإنسان بيرثا كاسيريس إنها لا تثق بالنتائج المعلنة، وان أعضاء منظمتها راقبوا سير الانتخابات، وأشروا تقدما ملحوظا لمرشحة اليسار، ولكن قوى اليمين تريد من خلال التلاعب ينتائج الانتخابات فرض "نموذج فاشي" في البلاد، على حد تعبيرها. وأضافت "يجري تنفيذ انقلاب جديد ضد الشعب، ولذلك نرى مشروعية انتفاض الشعب للدفاع عن العملية الديمقراطية".
ويؤكد سياسيون معارضون ان اعتماد النتائج المعلنة، وفوز مرشح اليمين سيؤدي الى استمرار عسكرة البلاد. ومن المعروف أن خوان أورلاندو هيرنانديز، الذي شغل منصب رئيس البرلمان في حكومة الانقلابيين يتبنى سياسة القبضة الحديدية، واعتماد العنف وسيلة للسيطرة على أوضاع البلاد المضطربة، وكان وراء تأسيس الوحدات الخاصة في قوات الشرطة، مثل وحدات الشرطة العسكرية، التي باشرت عملها منذ تشرين الأول الفائت، ولكن منظمات حقوق الإنسان تعتبر هدف هذه السياسة، هو تخويف قوى المعارضة والرأي العام.
 
 
*********
ص5

اكول...
 
التعجيل بانصاف سجناء ومعتقلي 1963
 
لايختلف اثنان على مقدار الحيف الذي لحق بالسجناء السياسيين وعوائلهم، وحجم الضرر الذي تعرضوا له على مدى عقود من حكم الاستبداد وقمع الحريات، ومتابعة عيون جلاوزته التي لم يخبو بريقها المتربص بكل شاردة او واردة للمعارض السياسي، الامر الذي اضطرهم الى التنقل من سكن لآخر بين المدن بحثا عن فرصة اطمئنان داخل الوطن.
وقد تفننت الأجهزة الأمنية وعناصر الرقابة الحزبية المقبورة في  ابتكار مختلف وسائل التضييق والمضايقة على اسر هؤلاء السجناء، حتى وصل الامر الى مراقبة مستقبل أبنائهم الدراسي ووظائفهم الحكومية ومصالحهم وعملهم الخاص، بحيث  شعروا بأنهم غرباء في وطن الآباء والاجداد.
هذا في وقت ظل السجين او المعتقل يقاسي شتى أنواع الحرمان والعذاب وراء قضبان السجن بعد ان ضاع منه خبر الأهل والأبناء والأحبة في عتمة الاحكام الجائرة.
وحين سقط النظام وانهارت دولته، أشرق الأمل بميلاد فجر عراق جديد وعادت البسمة لشفاه وعيون السجين والمعتقل السياسي والتي أعياها الهم وأتعبتها السنين. لعله يجد من ينصفه بعد ان بلغ من العمر خريفه. حتى تقرر شمول سجناء ومعتقلي 1963ضحايا البعث ودافعي ضريبة النضال الاوائل في سفر النضال العراقي الخالد  الذي نفخر به جميعا كعراقيين، بقانون السجناء السياسيين.
وقد اصدر البرلمان تشريعه القاضي بالتعويض عن كل اشكال الحيف الذي لحق بهم  وصادق عليه. ولم يبق منه سوى التنفيذ الذي نعتقد بضرورة الاسراع فيه لصرف المستحقات من رواتب وما يتبعها من فقرات دون مماطلات ادارية وصيغ روتينية تفرغ المكسب من محتواه. لان التأخير صار ملازما لكل القرارات السابقة و القوانين والتشريعات، وتماشيا مع حلقات التنفيذ الطويلة والمعرقلة لاي قرار.
ندعو الى اعتبار قضية سجناء ومعتقلي 1963 قضية تستحق الاهتمام والاستثناء في تسريع إجراءاتها التنفيذية، خصوصا وان اغلب هؤلاء السجناء والمعتقلين هم من كبار السن، وغالبيتهم الساحقة بأمس الحاجة لاستلام مستحقاتها، بغية أنفاقها  لعلاج اوضاعهم الصحية التي هي في اغلبها متدهورة.
الدعوة مخلصة لكل مسؤول ان ينظر بعين العدل والانصاف لحقوق هذه الشريحة المظلومة. فمن غير المعقول ان مثل هؤلاء المناضلين الذين ضحوا بأجمل سنوات عمرهم من اجل عراق افضل، يفارقوننا من دون ان يلمسوا ان عراقهم الجديد قد انصفهم.
 
حميد فرحان المسعودي
 
الكادحون في اسواق الموصل والحواجز الكونكريتية
 
الموصل - وكالات
يجد عمال الاجور اليومية واغلبهم من الحمالين واصحاب العربات الصغيرة انفسهم ، في عموم مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، في صراع مع الوقت وهم يحاولون تخطي الكتل الكونكريتية المنتشرة في الاسواق الشعبية والمحال التجارية، لكونها تتسبب في زيادة مشقة العمل الذي يمارسونه، اضافة الى تقليل مقدار دخولهم اليومية، التي لا تكفي لسد حاجة عوائلهم في ظل ارتفاع الاسعار المستمر و الذي يعانون منه، وبقاء اجورهم على حالها رغم ذلك.
 
مشقة في نقل البضائع
 
يقول ابو عبد، وهو في العقد الخامس من العمر إن العمل في نقل البضائع داخل الاسواق الموصلية بات اكثر صعوبة ومشقة بسبب كثرة الحواجز الكونكريتية التي وضعتها القوات الامنية في مداخل وفروع الاسواق الرئيسة.
ويضيف ابو عبد قائلا: " اضطر الى طلب مساعدة المارة عند كل حاجز كونكريتي، لنقل البضاعة التي احملها في العربة الى الجانب الآخر من الحاجز، ومن ثم اطلب المساعدة لنقل العربة الصغيرة الى الجانب الآخر، واعود مرة اخرى لتحميل البضاعة الى العربة. وعلى هذه الشاكلة اقضي معظم ساعات العمل، فتضيع مني فرص نقل أحمال إضافية، وهذا يعني شحة مدخولي اليومي، اضافة الى الجهد المضاعف الذي ابذله لأداء عملي. وانا اناشد الاجهزة الامنية في محافظة الموصل تسهيل عمل اصحاب الاجور اليومية عن طريق فتح ثغرات تتسع لمرور عربات الحمل بين تلك الكتل.
 
غرامة تضاعف مبلغ اجرته
 
أما يونس محمد، فهو شاب في العقد الثالث من عمره، فيقوم بالمهمة لوحده دون مساعدة من أحد، لأن تعاطف المارة مع ابي عبد الكبير في العمر لا يناظر تعاطفهم معه.
يقول يونس إن أبا عبد كبير في السن والناس تقف في بعض الاحيان لتساعده، اما نحن فنضطر للقيام بعملنا لوحدنا، وهذا يتسبب في سرعة احساسنا بالتعب، اضافة الى ان محاولة تمرير العربة المحملة بالبضائع من بين الحواجز الكونكريتية قد يعرضها للكسر أحياناً، فيترتب علي في هذه الحالة ان ادفع مبلغاً تعويضياً قد يتجاوز 20 ألف دينار، بينما لا تتجاوز أجرة العربة الألفي دينار.
 
فتحات لدخول العربات
 
ويؤكد لؤي موفق، وهو احد اصحاب المحال التجارية في شارع الدواسة وسط الموصل، أن "الجميع في شارع الدواسة والاسواق الاخرى يعانون من الموضوع ذاته". ويضيف "نحن لا نريد ان تكون هناك فتحات تسمح بدخول سيارات، بل فتحات تكفي لدخول عربات نقل البضائع، لأن بعض انواع البضائع تتعرض للتلف اذا ما وقعت على الارض"، فيما تتعرض أكثر البضائع في فصل الشتاء الى التلف بسبب الامطار عند نقلها من بين الحواجز ووضعها على الارض اكثر من مرة".
رفع الحواجز مع وقف التنفيذ..
 
يقول عضو مجلس محافظة نينوى حسام الدين العبار "ان مجلس محافظة نينوى قرر رفع الحواجز الكونكريتية من شوارع الاسواق وسط الموصل ومنها شارع الدواسة الذي يربط وسط الموصل بجنوبها وشرقها".
لكن مصدراً امنياً في محافظة نينوى نفى ذلك واكد أن القوات الامنية رفضت رفع الحواجز الكونكريتية من داخل الاسواق ومنها شارع الدواسة، لعدم استقرار الامن فيها بشكل جيد."
لقد تحولت الحواجز الكونكريتية التي انتشرت في معظم المدن العراقية بعد 2003، من كونها وسيلة لحماية المواطنين وتأمين لقمة عيشهم الى هم آخر يضاف الى قائمة همومهم اليومية، بدليل الصعوبات التي يواجهها عمال الاجور اليومية في محافظة نينوى. وهذا يتطلب معالجة سريعة للتخفيف عن كاهل هؤلاء الكادحين وهم يعانون الامرين من اجل تامين لقمة العيش لهم ولعوائلهم.
 
معقول ما يحدث في مدارس حي النصر ببغداد؟!
 
 
خولة محمود
� تقع مدرسة الزهد الابتدائية في منطقة حي النصر ببغداد وهي من المناطق الشعبية الفقيرة،  ومشكلة طلبتها تكمن بعد ان تم تهديم بناية المدرسة منذ فترة غير قليلة على اساس اعادة بنائها من جديد . لكنها تركت على حالها، والأدهى لم تبادر اي جهة بإعادة بنائها فتحولت الى ساحة مهجورة،  لكن بعد ذلك تم وضع كرفانات دراسية للطالبات بالقرب منها. وفي ايام الأمطار يتعطل الدوام في هذه المدرسة لأنها تفيض بمياه الأمطار ويتعذر الدراسة فيها.
 اولياء امور الطالبات يتساءلون عن موعد اعادة بناء المدرسة ، ام ستبقى بناتهم  يعانين من دوام الكرفانات المتذبذب؟ 
 
 � مشكلة ثانوية نور الهدى للبنات الواقعة في حي البتول ، تتلخص باكتظاظ الصفوف الدراسية ، حيث تزدحم الطالبات في الصف الواحد ، ما يضطر بعضهن للجلوس على الارض، وحين تقدمت البعض منهن بشكوى لمديرة المدرسة ، لعلها تجد حلا مناسبا لمعاناتهن جراء الجلوس لفترة طويلة على الارض ، كان رد المديرة عليهن " وماذا افعل لكن، اجلبن فراش معكن لتجلسن عليه" اين وزارة التربية من هذه الحالة. وكيف صرحت الوزارة بانها جهزت المدارس اجمعها  بكافة المستلزمات المدرسية .
 
� اما ما يحدث في مدرسة الجزيرة فهو عجب العجاب، فتعامل أحد مدرسي الصف السادس العلمي وهو مدرس مادة الكيمياء، الذي يفرض على طلبته ممن سيتحصل درجة (59)فما تحت  في مادته ، بكتابة الفصل الأول من المنهج الدراسي المقرر (خمسين مرة ) وهذه العقوبة تشمل خمس شعب يقوم بتدريسها . وحين يعترض احد الطلاب على تصرفاته مع الطلبة ، تكون حجته ان المدير والمشرف التربوي موافقان على تعامله ذلك ،مع العلم ان هذا المدرس يحمل (السلاح) معه في المدرسة واسمه (قاسم شبيب).
 
 
همسة ...
 
أنقذوا محافظة نينوى
من الجحيم
الانباء الواردة من محافظة نينوى مقلقة جداً ولها انعكاس سلبي خطير على الوضع الامني في عموم البلاد. فقد اكد النائب شوان محمد طه عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانيةان المجاميع المسلحة في محافظة نينوى تقوم بعملياتها الارهابية بشكل علني ولديهم قوات جوالة تنتقل من منطقة الى اخرى، لافتاً الى ان هذه المجاميع اصبحت الآن ممسكة بالارض. واشار في تصريح صحفي الى ان القيادات الامنية في نينوى والانبار وديالى ينقلون معلومات خاطئة الى مكتب القائد العام للقوات المسلحة. مؤكداً انهم غير قادرين اليوم على التصدي للارهاب. و ان المجاميع المسلحة تدير محافظة نينوى مدنياً وعسكرياً بعد سقوط الملف الامني بالكامل بيدهم.
النائبة عن محافظة نينوى نورة البجاري قالت في تصريح صحفي ان محافظة نينوى اصبحت من بين اكثر المحافظات العراقية ملجأ للارهاب وان المجاميع المسلحة منتشرة في جميع انحاء المحافظة وعلى وجه الخصوص في مناطق الجزيرة والحدود الفاصلة بين صلاح الدين والانبار. متسائلة: هل الحكومة بكافة امكانياتها لا تعرف بوجود هذه المجاميع واوكارها؟ وانتقدت البجاري عدم اختيار القادة الاكفاء والمهنيين لمسك المناطق الحاضنة للارهاب واعتبرت ان محافظة نينوى باتت شبه ساقطة بيد الارهاب.
اما رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي فقد قال في تصريح صحفي ان اعضاء في مجلس المحافظة عن مناطق الموصل الجنوبية اكدوا وجود مسلحين ينتشرون في الاحياء بعد غروب الشمس، فيما تنسحب القوات الامنية من تلك المناطق واصفاً الوضع جنوب الموصل بـ(المقلق) والخطير. واشار الى ان مسلحين في مناطق الثورة والقيارة والتل وهي مناطق جنوب الموصل هددوا اعضاء في مجلس المحافظة وموظفين حكوميين بترك اعمالهم وإلا يتعرضون للقتل.
يا سادة يا كرام انقذوا محافظة نينوى من الجحيم، فعلى سبيل المثال وليس الحصر وصل عدد العوائل الشبكية المهجرة منذ مطلع شهر تموز الماضي حتى العاشر من أيلول الى (1022) عائلة شبكية بحسب مديرية الهجرة والمهجرين، وارتفع عدد قتلى الشبك الى 1235 شخصاً منذ عام 2003 الى بداية شهر ايلول الماضي.
يا سادة يا كرام انقذوا ام الربيعين من الجحيم فقد اصبحت مع الاسف الشديد ام البلائين: بلاء العناصر الارهابية المتوحشة والعصابات الاجرامية التي تقتل وتهجر وتبتز المواطنين الابرياء في وضح النهار، وبلاء العلاقة السيئة وعدم التنسيق والتعاون بين الحكومة المحلية وقيادة العمليات العسكرية والامنية في المحافظة. فمن ينقذ محافظة نينوى من الجحيم؟
كفاح محمد مصطفى
 
 
في كركوك ... مبادرة تستحق التثمين
 
قامت الهيئة العامة للنقل الخاص في مدينة كركوك وبالتنسيق مع دائرة الصيانة التابعة لمديرية الكهرباء في المدينة، بمبادرة استحقت تثمين الاهالي وشكرهم عليها، وهي انارة الشارع العام المحاذي لكراج بغداد الموحد جهة الشرق، وصولا الى ساحة نادي الاطباء حتى الجسر الجديد الرابط بين حي تسعين ومنطقة الحديديين، وذلك بتزويدها بالمصابيح الكهربائية  واستبدال التالف منها باخرى جديدة ، وقد نالت هذه المبادرة ارتياح واستحسان المواطنين لها  خاصة العوائل الساكنة بجانب كراج بغداد الموحد ، ويتأملون من دائرة الكهرباء والدوائر الخدمية ان تبادر بما يسهم بتقديم خدمات افضل للمواطنين.
 لفيف من الاهالي
 
 
سنتان ومدينة الزعفرانية بلا «بانزين خانه»
 
سلام اللامي
يعاني اهالي منطقة الزعفرانية من عدم وجود محطة لتعبئة الوقود « البنزينخانة» وذلك بعد ان تم اغلاق المحطة الوحيدة فيها منذ اكثر من سنتين، وكان مبرر إغلاقها بسبب أجراء أعمال صيانة، استمر اغلاق المحطة لمدة سنة كاملة. وبعدها تم تهديمها بشكل تام على ان يتم بناؤها من جديد.
 وقد مضت فترة سنة أخرى ولم يبدأ العمل بها لغاية الان وهي عبارة عن ارض جرداء، الامر الذي تسبب بمعاناة مضافة لأصحاب السيارات خصوصا سكنة منطقتي الزعفرانية وجسر ديالى، لأنهم يضطرون للذهاب الى مناطق اخرى من اجل التزود بالوقود. فضلا عن توسع ظاهرة بيع البنزين باسعار مرتفعة من قبل باعة البانزين المنتشرين في الشارع العام وداخل الشوارع الفرعية للمحلات السكنية.
اهالي مدينة الزعفرانية وجسر ديالى يطالبون الجهات المعنية التحقيق في هذا الموضوع ومعرفة ماهي اسباب التأخير في انجاز محطة تعبئة وقود الزعفرانية.
 
زحامات طريق معسكر الرشيد.. هل من حل لها؟
 
سلام اللامي
يعاني سكنة منطقة الزعفرانية من زحام دائم في شارع معسكر الرشيد وخاصة في اوقات بدء الدوام صباحآ وفي نهاية الدوام الرسمي ظهرآ، ويرجع السبب في هذا الزحام الى وجود سيطرة امنية في نهاية شارع معسكر الرشيد بعد تقاطع الجسر، حيث تحول الزحام  الى مشكلة مزمنة يعانون منها منذ عدة سنوات.  الامر الذي اضطر الاهالي من موظفين وطلبة وكسبة للخروج من منازلهم في اوقات مبكرة جدآ حتى يستطيعون الوصول الى دوائرهم واعمالهم في الوقت المحدد . والجميع يعرف اهمية هذا الشارع الحيوي لكونه يربط بين مناطق الزعفرانية وجسر ديالى ومركز العاصمة.
اهالي الزعفرانية يناشدون الجهات المعنية لايجاد حل مناسب لإنقاذ المواطنين من هذا الهم اليومي وذلك بأستحداث شارع اضافي قرب شارع معسكر الرشيد الذي يحتاج الى اعمال صيانة لكثرة التكسرات والأنقاض الموجودة فيه. او نقل موقع السيطرة الامنية الحالية خدمة للصالح العام.
 
 
مواساة...
 
� تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فارس طالب عزيز لوفاة شقيقه عراك طالب عزيز الذي وافاه الأجل إثر مرض عضال. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
� تعزي المحلية العمالية الرفيق عطا مجيد بوفاة ولده امجد اثر حادث مؤسف الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
� تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سعد صالح الحميري بوفاة اخيه كمال الحميري اثر مرض عضال الم به طويلا ... الذكر الطيب للفقيد ولرفيقنا سعد وعائلته الصبر والسلوان.
 
 
شكر وتقدير من شيوعيي المحمودية
تتقدم منظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي بوافر الشكر والتثمين لمديرية مجاري القضاء ودائرة البلدية ولكافة منتسبيها ومديرها، للجهود الاستثنائية المبذولة من قبلهم لسحب مياه الأمطار المتجمعة  في شوارع وأحياء القضاء، مساهمة منهم بتأدية عملهم بكل تفان وأمانة ولتخفيف بعض من معاناة الاهالي جراء الامطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة في الايام الماضية.
والجميل هو همتهم العالية وتواصلهم بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي ولغاية منتصف الليل. كما تشكر المنظمة كل من ساهم معهم  من عمال ومواطنين، آملين منهم المزيد لخدمة مدينتهم واهلهم في القضاء، وان يقتدي بعملهم كافة منتسبي الدوائر الخدمية الاخرى.
 
عين الصفحة ...
 
• ارتفاع أجور المراجعة في المستشفيات الحكومية
 
يشكو عدد من المراجعين المرضى في محافظة النجف من مشكلة ارتفاع أجور تذاكر الدخول للمستشفيات والمراكز الصحية أثناء الدوام المسائي. حيث إن سعر التذكرة للمريض المراجع هي (1.500 ) دينار، مما يثقل كاهل المراجعين من أصحاب الدخل المحدود من العمال والكسبة والفقراء بصورة عامة. مع العلم ان اغلب العوائل الفقيرة تتألف من عدد كبير من الاطفال، وما بالك إذا كان لدى المراجع المريض ثلاثة أطفال او أكثر، ما يتحتم عليه دفع مبلغ (4.500) دينار. اضف الى ذلك اجور النقل من اجل الوصول الى المستشفى،  ولا يخفى على احد ما تعانيه العوائل الفقيرة من شظف عيش، بحيث لا تستطيع تأمين ابسط المستلزمات اليومية لاطفالها، لا سيما الرعاية الطبية كتوفير العلاجات المناسبة والغذاء الصحي.
وعليه يناشد عدد من المواطنين الجهات ذات العلاقة في وزارة الصحة بتخفيض أجور التذاكر وليكن (500) دينار للمراجع الواحد بدلا من (1.500) دينار خدمة للشرائح الفقيرة، لان هذه المبادرة تصب في الجانب الإنساني قبل غيره من جوانب الحياة الأخرى.
 
• تنظيف الشوارع أثناء المرور
 
يمكن القول ان من بديهيات عمل الأجهزة الخدمية في كافة المناطق والاقضية السكنية، هو تنسيق اوقات عملها وتأديته بشكل منظم بحيث لايقع الضرر المباشر نتيجة انجازه على المواطن العادي، وعلى سبيل المثال ما يقوم به عمال دائرة البلدية عند تنظيف الشوارع وكنسها ورفع الأتربة والنفايات عنها، بحيث لا يتزامن ذلك مع خروج الطلبة والتلاميذ الى مدارسهم وكذلك عامة المارة من الناس والموظفين والكسبة والعمال وهم يتوجهون الى أماكن عملهم، كما يحصل في قضاء المشخاب تحديدا.
 نأمل من الجهات ذات العلاقة بان تختار الوقت المناسب اما ان يكون قبل بدء الدوام الصباحي او بعد ذلك اي عندما يصل جميع المارة الى أماكن عملهم، او في ساعات المساء المتأخرة،  حفاظا على صحة وسلامة المواطنين ولا سيما أصحاب أمراض الربو والحساسية منهم.
 
• جهود مشكورة
 
اثنى عدد من أولياء الأمور في قضاء المشخاب التابع الى محافظة النجف الاشرف على الجهود المبذولة من قبل مفرزة المرور في المشخاب وتحملهم جهداً ثانياً بالإضافة الى اداء واجباتهم في تنظيم حركة سير المركبات.  فهم يقومون بتأمين عبور التلاميذ من أبناء القضاء وذلك أثناء بداية الدوام الصباحي كي يحافظوا على أرواح براعم المستقبل من حوادث دهس السيارات وقيامهم باستصحاب البعض منهم عند العبور، وكذلك الحال بالنسبة لكبار السن من الرجال والنساء ليؤمنوا عبورهم في التقاطعات المرورية.  وهذا الموقف الإنساني النبيل لمنتسبي مفرزة المرور يستحق الثناء والشكر من اهالي وأولياء الامور للتلاميذ من أبناء القضاء، كما يتأملون ان يحذو حذوهم كافة منتسبي قوى الامن والجيش وموظفي دوائر الدولة الخدمية، خدمة للعراق الجديد.
 
جواد عبد الحميد التميمي
 
 
ص6

ماهينار وغباشي
 
 
 
صدر كتاب حكايات ماهينار وغباشي ـ أدب ساخر ـ تأليف الكاتبة نادية حسين والكاتب أحمد بخاتي عن دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة، وجاء الكتاب في 180 صفحة من القطع المتوسط والغلاف للفنان عبد الرحمن بكر.
علي الغلاف الأخير كتب الناشر كلمة نقدية جاء فيها: الأدب الساخر يعكس نبض الشارع المصري وهو يقدم حكايات يومية ساخرة يلعن فيها السلوكيات الخاطئة للكبار والصغار ويسخر من الحكومات المرتعشة التي لا تريد أن تواجه هذا الانفلات الأخلاقي والعبثي بكل الصور، هنا يأتي دور الأدب الساخر وهو يسرد لنا حكايات ساخرة من كل صور الحياة اليومية للناس البسطاء".
 
 
.................................
 
 
الكوميديا  الإلهيةِ وجدلية الأدب المقارن
 
 
عبد الجبار نوري
الكوميديا الإلهّية.. الملهاة � للشاعر الإيطالي ( دانتي)، 1265م � 1321م ، نسجَ أفكارهُ بشعرٍ ملحمّي تحتوي على نظرةٍ خياليةٍ  في الإِستعانةِ بالعناصر المجازية حول الآخرة- حسبَ الديانة المسيحية- وتخيلَ عالماً أبدّعهُ من خياله فيه مكانٌ للخير وكذلك للشر- عندما تمرد أولُ ملاكٍ على الّرب ، لسريان الشر في الأنسان نفسه، فهو يصبو في قرارة نفسهِ ألى رحلةِ أرتقاءٍ روحي نحو الكمال، وأيجاد الأنسان النموذجي المُصلِحْ عند تعميدِه من خطاياه بالتوبة الأزلية بعد معاناة الجَلد الذاتي والتعذيب الروحي المأساوي في مرحلتي رحلة (الجحيم والمُطّهر) ، وبذلك غاصَ الشاعر الإيطالي دانتي في أعماق هذا الكائن العجيب المتمرد والمتعجرف تارةً بجبروت وخيلاء ، وواهن ومتمسكن تارةً اُخرى ، والكوميديا لا تدور في أطارٍ حماسي حربي وأنما في أطارٍ جديد من القيمّ الروحية "اللوثرية" في أصلاح رجال الدين في الطريقة ألتي يمارسونها في تغيير أتجاهات البشر في السياسة والأصلاح حسبَ أهوائِهم وأستغلالاً لسلطاتهِم في ظُلم الشعوب المسيحية ، وتسلطهم بأسم الدين على شؤون الدنيا �متحدياً بها سلطة الكنيسةِ الكاثوليكيةِ في عصرهِ -، وترجمتْ ألى معظْم اللغات العالمية.
 
 
 
 
أقسام الكومبديا الإلهية:
 
تنقسم الكوميديا الإلهّية إلى ثلاثة أجزاء (الجحيم ،المطّهر،الفردوس)، وتضُمْ  100 أنشودة 34 للجحيم و33 لكلٍ من المطهر والفردوس ، وتتألف من 14233  بيت شعر ، ورحلة دانتي أستغرقت أسبوعا: يومين للجحيم وأربعة في المطهر ويوما في الفردوس ، وسبب التسمية بالكوميديا: فلأنّها تبدأ بما يزعج وتنتهي بما يفرح على النقيض من التراجيديا ألتي تبدأ بما ترتاح أليه النفس البشرية ثمّ تنتهي بمأساة ، أما وصفها بالالهية: لأنّ بطل الرواية هو دانتي غايتهُ الصعود في السماوات العُلا لمشاهدة الأنوار الساطعة ببريق نور الرّب ، وفعلاً يبشر رفيقَ رحلتهِ السماوية الشاعر الروماني (فرجيل) بأنه رأى "الله" في السماوات العلا في أنشودة الفردوس .
وتبدأ الرحلة بمرحلة الجحيم: رأى مكتوباً على بابها عبارة"الطريق ألى حيث القومُ المجرمون" وكذلك عبارة ثانية" فيا أيها الداخلون من بابي أتركوا كلَ أملٍ قبل دخولكم" يصف دانتي الوان العذاب والبؤس والشقاء ، ويقول: ويا للعجب إإ أرى في  الجحيم  أُناساً بدون خطايا تبين أنهم لم يصلحوا ، ويزيد عجبهُ عندما يرى آخرين في الفردوس مفسدين كبعض رجال الدين وشعراء حين كفروا عن ذنوبهم بعمل صالح إإ .
مرحلة المُطُهر: وَجدَ فيها الموتى يبحثون عن الغفران من خطاياهم في الأرض عكس الجحيم الذي فيه المعاناة والشقاء أعتبرهُ دانتي جسرأً إلى الفردوس أو فلتراً لترشيح ألأفاقين  والمذنبين  من خطاياهم ، ويرى دانتي في المُطّهر: أنّ في مقدور الأنسان بجُهدهِ وآلامهِ وأملهِ ورؤياه أن يطهّر نفسهُ من الخطايا ويصل النعيم.
مرحلة الفردوس : وهي المرحلة الأخيرة حين برر فيها العصيان اللا أرادي للخالق لأنّ غرائزه الحيوانية الشريرة  موجودة في الأنسان نفسه ليس هو من أختارها أي أنها ليست رهن أرادته يبرر ذلك بعصيان أول مخلوق لخالقه، وفي هذا الجو الصاخب والمشحون بالأرهاصات الفكرية والصراع ألأزلي بين الخير والشر وبين الحلم والحقيقة والوهم والواقع حيناً يسمو دانتي برهبانية وصوفية مجردة من المادة يعرض وصايا المسيح السبعة الرئيسية للبيع المجاني وبين دانتي المتمرد على الخالق والمخلوق ، ويرى  نفسه بريئاً في الجحيم لأنه لم يصلح ويبرر ذلك بمشاهدةِ أُناسٍ بدون خطايا في الجحيم لكونهم لم يصلحوا ، ويرى نفسهُ مع جمعٍ من المذنبين في الفردوس لأصلاح أنفسهم والناس منعّمينْ لأنّهم وجدوا فرصة للأصلاح .
 
جدلية المقارنة بين الكوميديا الألهية ورسالة الغفران لأبي العلاء المعري.
 
أبو العلاء المعري شاعرٌ وفيلسوفٌ من العصر العباسي 363 -449 هجري-973 -1057 م ،هاجم عقائد الدين ، رفضَ أن الأديان تمتلك الحقائق التي تزعمها ، أعتبرمقال الرسل مزورا لذا أتهمَ بالزندقة لأنهُ أعلن آراءهُ بأن الدين خرافة أبتدعها القدماء لاقيمة لها ألا لأُولئك الذين يستغفلون السُذّج من الناس ، وبالمناسبة كان نباتيا لدعم حقوق الحيوان .
وأن رسالة الغفران أثمن روائع الأدب النثري العربي ، وهي من سلسلة ذخائر الأدب العربي أو أسطورة اللغة العربية قبل دانتي
ب�280 سنة .
وجد الباحثون تشابهاً كبيراً بين الكوميديا الألهية ورسالة الغفران لأبي العلاء المعري ،أول من أثارَ هذا الجدل هو المستشرق الأسباني الكاهن (بالاثيوس)1919 أكّدَ فيها أثر رسالة الغفران بالكوميديا وأيدتها الأقلام العربية ومنهم من قال (أعمى المعّرةِ كان معلماً لنابغة ايطاليا في الشعر والخيال)، وآخر :أن الشاعر الأيطالي قد نسخ خطة الملهاة عن رسالة الغفران، مستدلين من أوجُه الشبه بين الرسالتين.
أوجه التشابه
1-أن الرسالتين يصفان أحوال الجحيم والنعيم.
2-وكلاهما أظهرا موقفاً كلياً من المجتمع، والأنسان ، والكون .
3-كان كلٌ منهما صوفياً بضميره وشاعراً وفناناً في الفكرة والروح.
4- كان للشعراء نصيب كبير في "الجحيم" لدى دانتي والمعرى.
5-كلا النصّين ينتهيان الى السماوات العلا لحضرة النور الإلهي.
6-  يشير كلا النصّين الى أهمية الروح وتطهيرها .
7- ملخص الرحلة �في الرسالتين- تكمن في معرفة الرّبْ إإ
8- أن كلاً منهما رحلة الى العالم الآخر.
9- أتخذ المعري "أبن القارح" رفيقاً له يحاوره ، وكذلك دانتي أتخذ الشاعر الروماني " فرجيل" رفيقاً له. 
10- فيهما آمال وآلام الأنسانية بشكل مشترك.
11- أتفاق دانتي والمعري في الفكرة والروح وتقسيمات الرحلة .
وعلى هذا أُثيرجدلٌ كبيرفي أوساط النُخبْ المثقفة منهم من يؤيد وآخر ينفي ويعارض ، وللحقيقة وجدتُ كفةَ النافين-في التأثر والأستنساخ- أقوى من حيث قوة المنطق و حجج التباين المكاني والزماني.ْ
وأن الشام ومعرّة النعمان تعرضتْ للغزو التتري والروماني ونُهبتْ خزائن كتبها  ومخطوطاتها ، ثمّ أن "الأسراء والمعراج " حدثتْ  قبل أن يولد المعري ، وهي الأخرى رحلةٍ سماويةٍ للقاء الخالق �الوصول لسدرة المنتهى- مع عرض مفصّل للجحيم والفردوس. وأن الملك الأسباني(الفونسو) ملك قشتالة أمرَ بترجمة رسالة الغفران الى الأسبانية (اللغة القشتالية) قبل ولادة دانتي بعام 1264 م ، لهذا ليس هناك ما يدعو الى التشكيك في أستنساخ دانتي لرسالة الغفران من المعري لوجود أختلافات كثيرة في العقلية والعقيدة والمضمون والأهداف والغايات والمشاهد والأساليب والتخيلات ، والأساطير، ولا يخفى على المثقف الواعي أن التفاعل بين ثقافات الأمم والشعوب هو مؤشر صحيح لبناء الحضارة الأنسانية  لا يمكن لأية أمة من الأمم أن تبني حضارتها بمعزل عن حضارات الأمم الأخرى ، لأن الأنسانية جمعاء قد تتلاقى في بعض أفكارٍ وتختلف في أخرى  تتأثر وتؤثرمن خلال عملية التلاقح الفكري يمكن أن تولد أبداعات عظيمة تُسّخَرْ من أجل خدمة البشرية، لهذا كلُه إني من المؤيدين لفكرة ما يدعو أليهِ البعض من أنّ الكوميديا الألهية غيرمستوحاة من رسالة الغفران لأن لكلٍ من الرسالتين شخصيتها المستقلة ، وذلك كلٌ منهما يحكي معاناة بيئتهِ. الكوميديا الالهية تحكي تسلط الكنيسة وخطايا الصراع المجتمعي الروماني والأغريقي ، ورسالة الغفران تحكي ظروفاً مجتمعية  أسلامية بين التشظي المذهبي والعرقي التى أُدلجتْ  بمدارس فكرية كالجبرية والقدرية والمعتزلة وتيار الزندقة، وغيرها من المذاهب الفكرية .
ثم هناك فروقات كثيرة بين الرسالتين تدحض فكرة الأقتباس،  مثل:
1- رسالة الغفران هي رحلة خيالية مدهشة الى الدار الآخرة (الى الجنة ثم الى الجحيم) بينما الكوميديا تبدأ (بالجحيم ثم الفردوس)
2-توضيحات المعري في الجنة مادية مليئة بالملذات ، بينما توضيحات دانتي في الجنة روحانية صوفية تتركز على الوصايا السبعة الرئيسة للمسيحية.
3-حراس جحيم المعري من الملائكة ، بينما عند دانتي من الشياطين.
4-أشخاص الرواة عند المعري شعراء ورواة ، وعند دانتي رجال دين وعصاة .
5-الجنة عند المعري ثلاثة أقسام ، وعند دانتي تسعة أقسام .
وخلاصة القول أن الرحلات الخيالية الى العالم الآخر فكرةٌ أنسانيةٌ مشتركة تحدثّت بها الأساطير، وأنّ الرسالتين تعتبران من أبدع روائع الأدب العالمي ، ومن أهم الذخائرالتراثية الثّرةِ التي توجتْ خزانة الفكرالأنسانى وأبدعت في الخيال والحقيقة في البحث عن الأنسان المصلح والأرتقاء بالذات البشرية الى الكمال .
 
...........................
 
 
مسح ضوئي ...
من قتل مؤيد نعمة!؟
 
لم ألتق يوما بالراحل المبدع «مؤيد» قبل التاسع من نيسان عام 2003، كنت أراه من نوافذ فضائه الكاريكاتيري الشهير، وهو هالة إبداعية كبيرة وساخرة ارتبطت بهذا الفن الخطير، وأغنت الكثير من المجلات والصحف والمعارض.. عدا ذلك، لم أر هذا الفنان الكبير أو أحاوره، ولم تربطني به صلة ما.
بعد تلك «الفاصلة البركانية»، أطلَّ عليّ وجهه، مع العديد من الوجوه المهمة، سواء المغيّبة أو المنفيّة أو المنعزلة، التي ارتبطتُّ معها بصداقة تفاعل مرئي أو مقروء أو مسموع على مدى عقود، وها أنا، فجأة أجالسها وأحاورها وأحتسي معها القهوة والشاي، وهذه الفاصلة هي أحدى عجائب وغرائب التاسع من نيسان عام ألفين وثلاثة!.
حدثت بعض هذه الغرائب، بالنسبة لي وربما لكثير غيري في أماكن عديدة، أذكر منها مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الأندلس وقاعة حوار ومقهى الجماهير وشارع المتنبي  وصحيفة المدى، وكان لقائي بالراحل في تلك الصحيفة، وفي الشهور الأولى لتأسيسها حصرا.
كان يأتي حاملا حقيبته التي لم تفارقه يوما، يُسلّم رسوماته لهيئة التحرير، ثم يجلس قليلا في الكافتريا، يحتسي الشاي أو القهوة، يدردش معنا قليلا، ثم يغادرنا.
كم كانت سعادتي كبيرة برؤيته والتعرف عليه، وكم فرحت بانضمامه معنا، كأول «استاف» لجريدة المدى؟.
كانت رسوماته، كعادتها مكتظة بالتقاطات مدهشة وجريئة جدا، لكل ما يدور في الشارع العراقي، وفي الدوائر الحكومية، وداخل أروقة المشهد السياسي وغيره، وتميزت، كالعادة أيضا بأسلوب خاص اشتهر بتشكيلات صادمة للوجوه والأجساد، مقرونة بجمل كلامية موجزة ولاذعة، وهو مزج مدهش يحيله القارئ فورا إلى «مؤيد نعمة» حال مشاهدته، وتلك مزية يختص بها المبدع فقط دون غيره.
حين بدأ التدهور الأمني يزداد سوءا، كان الفنان الراحل يزداد جرأة وإصرارا في رسوماته الساخرة جدا، وكنا نضع أكفنا على قلوبنا، خشية تعرضه لما لا يحمد عقباه، وكان «اللا يحمد عقباه» معروفا ومازال!.
أذكر مرة حذّره الصديق الشاعر خليل الأسدي أثناء لقائنا في كافتريا جريدة المدى، «دير بالك، الوضع سيّء»، هزَّ كفه لا مباليا وهو يودعنا.
كان الجميع يشعرون بالخطر المحدق بالراحل نتيجة جرأته وإصراره، وهذه الخشية هي التي صنعت تساؤلا غريبا اقترن بشكل مدهش مع خبر وفاته حالا، فكان كلما صُعق أحدهم بوفاته يسأل فجأة:» قتْلوه»؟، لكن الجواب، كما هو معروف، لا، توفي اثر نوبة قلبية!.
لا أحسب أن أحدا من المبدعين غير «مؤيد نعمة» ظلت قراءة وفاته وكأنها اغتيال، كأنَّ الجميع لا يصدق رحيله إلا بسبب اغتيال، بل أن بعضهم ظل وجهه شاردا، وملامح تلقيه للخبر غير «راضية» بوفاة من هذا النوع لرجل من هذا الطراز، وتلك مزية مازالت مقرونة بوفاة هذا الفنان الكبير بفرادة تامة!.
لك الخلود، والذكر الطيب، أيها الفنان المبدع
وأزاهيرك ستبقى خالدة في ذاكرتنا الجمعية، وفي قلوبنا، لم تنسَ، على سبيل المثال جملتك الساخرة هذه في إحدى رسوماتك:»وظليت أرتشي وأختلس، وأرتشي وأختلس وأرتشي وأختلس، إلى أن مليت وصار عندي جالي»!.
 
 عبدالكريم العبيدي
 
 
 
................................
 
 
منازل القمر
 
 
سالم محسن
 مثل كسرة خبز
 وإناء
قبل الأفول
جاء الشمس بأشعتها  من الجهة الأخرى
 المربية الفاضلة علقت على السياج  الأغصان  الخضراء
علقت على السياج  النشيد الأممي
أطفال الطائرة الورقية
كشيوخ من ورق , أتعبهم الركض
 سعف و حصيرة والقبلات دافئة ورز مبثوث
قمر البداية:
الأخير- المستدير, الكامل في الشيوع
 يطل على النوافذ, على الأبواب, وعلى السطوح
يتكور ,
ينام في شفة القرية
ينام على أسنة المدن كخاتم عرس
 كاد اللحاء  يتشقق, كاد يكشف عن رغبة ,
على حد سواء
كاد الظل والضوء في لحاء الشجر يومضان
جسر  الضفتين
نهر الجسر
قمر الليل
ضفة   تجرجر آلاف  النخيل
 قمر على صفحة الماء نائم..
 مرت به الزوارق الفوانيس ,نام الغناء,نام الموج
قمر الله لا يستدير
قمر الكهولة والطفولة, ينحني , يقبل السنين
 الخيول تقدم أعرافها  بألوان مزركشة ,  تحمحم في  حلقات - في حفلة التتويج..
وسادته  كتف رابية
 في الاهوار مستودع
في السهول النسائم
على رؤوس  الأشجار جاء بالهبوب..
في السحر
 أخذني إليه 
.. جاء بي قبل الغروب,
على  رغوة  الأقمار كتبنا شعار الشهيد..
 
..................................
 
بين المسرح والحياة
 
 
 
علي كاظم الزهر
اللجوء الى المسرح  للتشخيص الأفضل للألم وأوجاع المرض، هي المحاولة الأولى في فرنسا وربما في العالم. صاحب المبادرة البروفيسور في السرطانيات  مارك يوشو (   MARC YCHOU) مع المخرج وأستاذ المسرح في جامعة مونتريال الكندية سيرج  أوكنين (SERGE   OUKNINE), حيث تم وضع مادة دراسية إجبارية لطلبة السنة الرابعة لكلية الطب في مدينة موبيليه ومدينة نيم الفرنسيتين, وقد بدأت ورشات العمل في 21. أكتوبر 2013 من خلال عقد تعاون بين كلية الطب والمدرسة العليا لفنون الدراما , يحضر منها طلبة الى ورشات المسرح مع طلبة كلية الطب وتحت أدارة مخرجين أساتذة..
الهدف من هذه الدروس المسرحية, جعل عمل الأطباء أكثر إنسانية والابتعاد عن الميكانيكية في التعامل. مهنة الطب في نظر مارك يوشو صارت تعتمد كليا على التكنولوجيا والعلم والتقنيات الحديثة وطلبة الكليات الطبية لم يهيئونا للتعامل مع الحالة النفسية الشعورية والعاطفية للمرضى. وهو يعتقد أيضا , أن وصفات تشخيص الأمراض تحتاج إلى قدر كبير من الفهم و التعامل الإنساني .
 ما هي الهيئة التي يمكن أن يكون عليها الطبيب ؟ وكيف يعلن لمريضه أنه مصاب بالسرطان ؟...ألف طريقة ليقول ذلك , لكن الطلبة لم يتعلموا شيئا من هذا. هذه القضية تثير اهتمام الجامعيين , وإذا كان الطلبة قد تم تأهيلهم لتشخيص المرض, يجدون دائما  صعوبة كبيرة في الحديث عنه مع مرضاهم.
(كان مولير وفي مسرحية ( لمريض الوهمي) يأخذ على الأطباء الإفراط في الحديث).  ويعتقد البروفسور مارك يوشو عليهم اليوم أن يجدوا التوازن لغرض أدراك وفهم حالة الإنسان ـ المريض ـ أمامهم. كل حالة مختلفة وهنا ايضا الممثل ـ الطبيب ـ لا يؤدي نفس المشهد بنفس الطريقة.
في ورشات التدريب المسرحي, يتعلم أطباء المستقبل كيفية فهم الشخصية المقابل ـ الحالة النفسية للمريض. المستوى الثقافي. انتمائه الطبقي. ثم يبدؤون بعد ذلك اختيار لغة الحوار. يتعلمون أيضا تقنيات النطق بالكلمات والجمل , التقطيع , الوقفات وأدراك تأثيرها في الشخصية المقابلة. انخفاض وارتفاع وتيرة الصوت. ثم أعطاء الحوار بعدا إنسانيا والابتعاد وتجنب الميكانيكية والوظيفية في الحوار الى جانب توظيف الحركة ـ حركة اليدين والجسد.
 
 
..............................
 
القراءة في مفهوم الثقافة
 
 
 
رياض عبد الرسول المدني
لا يمكن للشعوب الحية أن تستغني عن الثقافة مهما بلغت نسبة عوزها وفقرها, لأنها عماد نهضتها ورقيها نحو مستقبل أفضل, طالما نحن في عصر الحاسوب ووسائل الاتصال الحديثة والأبحاث والتلفزة. فالبلد الذي يحترم فيه مثقفوه مع توفير مستلزماتهم من حرية ومكتبات عامرة ومسارح حديثة واحتضان مبدعيهم ماديا ومعنويا, سيكون له شأن متطور.. فالقراءة هي إحدى أعمدة الثقافة العامة والخاصة.
من الملاحظ إن شباب اليوم عازفون عن القراءة مما سبب تدني مستوياتهم الثقافية الأمر الذي ألحق  الضرر البالغ لثقافة البلد .. ومن إحصائيات تدني القراءة بالعالمين العربي والأوربي, فقد قامت مؤسسة الفكر العربي التي تتخذ من بيروت مقرا لها بدراسة أوضحت فيه معدلات مخيفة, ذكرت بها أن معدل القراءة لدى الفرد العربي لا تتجاوز (6) دقائق سنويا, في حين أن حصة نظيره الأوربي بلغت  ( 200 ) ساعة سنويا. كما أن صحيفة الرأي الأردنية نشرت دراسة حول معدلات القراءة في الوطن العربي, أظهرت فيها : أن القارئ العربي يقرأ نحو ربع صفحة في كل عام , ومن الشعر بيتاً واحداً. فالأغلبية العظمى من الشباب يتصفح الانترنيت لساعات طوال بحثا عن مواقع جنسية ودردشات هزيلة أو بحثا عن صديقة للتعارف, يريد منها الكتابة باختصار بسبب عجزه بالقراءة مع كسل كبير بالكتابة لها.. ونادرا ما يقرؤون الصحف فتجدهم يبحثون عن الأبراج والكلمات المتقاطعة.. وإما في معارض الكتب والأسواق الأدبية, فيقرؤون عناوينها فقط.
وعندما  تزور المكتبات العامة أو مكتبات الجامعات, فقلما تجد طلابا فيها, إلا ممن يبحثون عن إعداد رسالة التخرج, بينما يلخص جميع الطلبة الكتب الجامعية أو الإعدادية بملازم صغيرة أو الأستفادة من إرشاد الأستاذ المشرف أو المدرس أوالأعتماد على طالب (ذكي) لكي يلخص ما في الملزمة ليحذف باقي الصفحات.
الآن شبابنا المتعلم في كارثة, بسبب نفورهم من القراءة.. هذا إذا أردنا أن نذكر وحسب الإحصائيات الرسمية في العراق, بأن عدد الأميين يزيد عن ستة ملايين أمي, وأكثر من مليون ونصف تلميذ وطالب متسرب من المدارس, ونسبة العاطلين عن العمل تجاوزت ( 21 بالمئة ) بينما نسبة الفقر إنخفضت من ( 9, 22 بالمئة ) في عام 2007م إلى ( 9, 18بالمئة ) عام 2012م . وأفادت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي ", إن ستة ملايين عراقي ما يزالون بعيشون تحت خط الفقر من أصل نحو (33) مليونا في بلد تتجاوز موازنته المالية السنوية (100) مليار دولار, فيما حمّلت في الوقت ذاته الحكومة ومجلس النواب المسؤولية الكاملة عن عدم تشريع وتفعيل القوانين لتخفيف الفقر.
ففي خبر من فرنسا عندما سجلت مؤسسات إستطلاع الرأي الفرنسية هبوطآ في مستوى القراءة لدى الفرنسين, أعتبرت الحكومة الفرنسية أن خطراً يهدد البلد, فأعلنت حالة الطوارئ الثقافية.. حيث أقرت عدة إجرءات من بينها نزول المسؤولين الحكوميين والمثقفين الكبار إلى الشارع والقراءة في الحدائق والساحات والمكتبات العامة, من أجل رفع القدرة على القراءة لدى المواطن الفرنسي.
بينما نجد في كولومبيا (المبتلية بالعنف والأضطرابات وتجارة المخدرات) أن المدرس الكولومبي (لويس سوريانو) خطرت له فكرة (المكتبة المتنقلة) فقد إشترى حمارآ وحمله كتبآ تعليمية مصورة مع منضدة (مطوية), وشرع يجوب القرى النائية لأربع ساعات يومية, ليجمع حوله أطفال القرية ليعيرهم كتبآ يقرأونها..ويعود إليهم في الأسبوع الثاني بكتب جديدة ويسترجع ما تمت قراءته, بل ويجلس بين الصغار تحت الأشجار أو على ضفة النهر.. ليقرأ لهم وبطريقة مشوقة, ويساعدهم في واجباتهم المدرسية.. ليثقف أبناء وطنه متطوعآ وغير مدفوع بربح أو تجارة يكتسب منها .. وبهذه الطريقة يحارب الجهل ويعرفهم على حقوقهم وصحتهم, وبالقراءة يجنب الأطفال الأنخراط في العنف وعصابات المخدرات, ويتعرفون بواسطته على مدن وثقافات لم يسمعوا بها قبلآ.. وهناك الكثير من الأمثلة في بلدان أخرى من القارتين الأفريقية والأسيوية.
الذكر الطيب لأستاذنا رياض العبيدي الذي حفزنا على المطالعة الأدبية وقراءة الشعر والصحف اليومية للأطلاع على الأحداث العالمية والعربية والعراقية.. من أجل ثقافة عامة.

ص7

عودة الميتافيزيقيا ثانية
 
 
صدر كتاب "عودة الميتافيزيقيا" للدكتور عدنان الطائي عن مكتب زاكي / بغداد وهو عبارة عن مقاربة تحليلية نقدية, من خمسة فصول هي على التوالي: الفلسفة نشأتها وتقدمها ومعناها, الفلسفة الإسلامية والعربية نشأتها ودلالاتها, مسائل فلسفية وتطبيقاتها,عودة الميتافيزيقيا ثانية,المقاربات بين أفكار نيتشه وهايدجر ودريدا.
الكتاب من القطع الكبير وبواقع 124 صفحة.
يعتقد المؤلف أن تقدم الفلسفة يعد مغامرة دائمة في عالم الأفكار وأنها ليست موضوعا محددا للدراسة وإنما هي نهج لدراسة الموضوعات جميعا, وان التقدم في مجال الفلسفة قد جاء على أساس ما قبلها من النظريات الفلسفية السابقة.
 
 
 
................................
 
 
خمسون شاعراً من الإمارات
 
 
 
صدر عن أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي الطبعة الثالثة من كتاب "خمسون شاعراً من الإمارات"، سلسلة مختارات نبطية من الإمارات للمؤلف سلطان العميمي في نسخة مزيدة ومنقحة، وذلك بعد 4 سنوات من صدور الطبعة  الثانية للأكاديمية في عام 2009 وبعد  5 سنوات من صدور الطبعة الأولى في عام 2008.
تقع الطبعة الجديدة من الكتاب في 412 صفحة من القطع المتوسط مقسمة وفق الترتيب الأبجدى لأسماء الشعراء الذين شملهم الكتاب، حيث تعد الطبعة الثالثة إضافة للتأريخ الشعري الإماراتى.
 
 
 
................................
 
 
ثالث رواية للكاتبة انعام كجه جي
لماذا أصبح العراقيون المسيحيون "طشاري ما له والي" ؟
 
 
حسين كركوش
 بعد "سواقي القلوب" و"الحفيدة الأميركية"، صدرت الرواية الثالثة لإنعام كججي "طشاري"، عن دار الجديد، بيروت،2013 وهي تتحدث عن طبيبة عراقية مسيحية أسمها (وردية) كانت قد ولدت في الموصل ثم درست الطب ببغداد وبعد تخرجها خدمت لسنوات طوال في مدينة الديوانية كطبيبة نسائية ثم بعد ذلك في بغداد.
 
 
 
وبعد أن أمست (وردية) مسنة وشبه مقعدة  ووحيدة في مسكنها البغدادي فأنها تضطر اضطرارا للذهاب لاجئة لفرنسا بسبب ما شهده العراق من أحداث بعد عام 2003 وبعد أن هاجر أفراد عائلتها الأقربون والأبعدون مثلما هاجر عراقيون مسيحيون كثيرون وأصبحوا (طشاري ما الهم والي). في المطار الباريسي تستقبل الراوية (الكاتبة؟) عمتها وردية مع جمع من العراقيين المسيحيين الواصلين كلاجئين مثل (وردية). وبفضل (استجواب) محايد  تم تدوينه بأسلوب رشيق ورصين تنجزه  الراوية لعمتها (وردية) ، تنفتح الرواية، زمانا ومكانا، في رحلة استرجاعية لمدينة الديوانية خصوصا وللعراق عموما ولأماكن أخرى في العالم، رحلة نتذوق خلالها طعم العسل وطعم العلقم.
جسد (وردية) داخل القصر الرئاسي الفرنسي لكن روحها في العراق
الجملة ألأولى في رواية (طشاري)،  وهي تمام السطر الأول من الصفحة الأولى (النص يبدأ من الصفة 9  من الكتاب)،  تتكون من أربع كلمات لا يرد فيها ذكر إلا لقصر الأليزيه، أي القصر الرئاسي الفرنسي: 
 "هذا هو الأليزيه إذن"
الصياغة اللغوية لهذه الجملة والإيحاءات التي تتضمنها خصوصا بوجود مفردة (إذن)، تفيد أن رغبة أو شوقا أو لهفة طال انتظارها لرؤية قصر الأليزيه، وها هي تتحقق الآن. الأليزيه، إذن، أو فرنسا أو، إذا شئنا التوسع قلنا (الغرب) عموما، يحضر بكثافة في الجملة الأولى من الرواية. وسيكون للأليزيه حضور أكثر قوة وكثافة لو حولنا رواية (طشاري) إلى فيلم سينمائي تتحول فيه هذه الجملة المقروءة إلى جملة بصرية، أي لقطة سينمائية (كلوز). الاليزيه يظل حاضرا في الرواية  في الصفحات التي تلي عندما تدخل (كاميرا) المؤلفة داخل القصر فنشاهد نحن القراء العراقية المسيحية المسنة (وردية) على كرسيها المتحرك ومعها عدد من العراقيين المسيحيين اللاجئيين تمت دعوتهم من قبل السلطات الفرنسية للقصر الرئاسي الفرنسي بمناسبة تواجد قداسة بابا الفاتيكان في فرنسا. وداخل القصر نشاهد الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي الذي ((ينزل من على المنصة ويتقدم إليها (وردية) من دون الآخرين ليصافحها ... تأبط ساركوزي ذراعها وقادها على مهل ص10))، ونشاهد أيضا قداسة البابا بنديكتوس وهو (يمد لوردية كفا نحيلة كأنها من الخزف الأبيض. ص17)
 استنادا لهذا الاستهلال énoncé  الذي تبدأ به رواية (طشاري) أعتقد أن من حق القارئ أن يتوقع بأنه سيقرأ رواية على غرار رواية (عصفور من الشرق) لتوفيق الحكيم أو رواية (الحي اللاتيني) لسهيل إدريس حيث  نجد في الروايتين حضورا طاغيا لفرنسا سواء كمكان تدور فيه الأحداث الروائية أو وجود لشخصيات روائية فرنسية تؤدي أدوارا رئيسية أو ثانوية، أو وجود قرائن فرنسية تاريخية/ جغرافية/ انثربولوجية. لكن هذه الظنون والتوقعات لن تحدث وسيحصد أصحابها الخيبة حالما يصلون الصفحة 16، أي، والرواية ما تزال في بدايتها، وأحداثها ما تزال تدور داخل (الأليزيه).  في هذه الصفحة 16 تظهر مدينة الديوانية ويظهر أهالي الديوانية. لكن أي ظهور !
 
مساقط للرؤوس وأخرى للأفئدة
 
الديوانية محتفل بها في رواية (طشاري). الديوانية وشم لا يمحى:( لقد وشمتها (وردية) المدينة (الديوانية) وشما لا يشبه الريفيات، على ذقنها أو حاجبيها أو ظاهر كفها، بل على روحها. وهي "دكة" تحبها ولا تتمنى زوالها مع الوقت ص33). الديوانية حفرت  بعمق في ذاكرة العراقية المسيحية (وردية): (كل ما عاشته "وردية" قبل الديوانية قشرة بصل) وكل ما  عاشته فيها (سيمد جذورا ويرسخ وينمو ويتفرع ويخضوضر ويبرعم ويطرح الثمار... إن هناك مساقط للرؤوس وأخرى للأفئدة. وهي "وردية" ستؤرخ لهذا المكان (الديوانية) مسقطا لقلبها وسماء حنت عليها ومنحتها الكثير من القليل الذي تملك).
الديوانية وأهاليها يظهرون، أول ما يظهرون في الرواية، كجدار مرمري صلد تتذكره (وردية) وتريد أن تستند عليه وهي في شيخوختها. هم يظهرون بمهابة وتبجيل أو إذا شئتم فأنهم يظهرون كعصا المارشالية تتوكأ عليها وردية بأبهة، وقبل هذا وبعده فأن أهالي الديوانية يقترنون في ذاكرة وضمير وعقل (وردية) مع أعز الناس لقلبها، زوجها المتوفي وأبنائها الأحياء:
 (رفعت "وردية" رأسها تتأمل الثريات والنقوش الذهبية والرسوم البديعة التي تطرز سقف القاعة (داخل الأليزيه) وتمنت لو كان زوجها المرحوم جرجس معها، يمسك بيدها ويقارعها كأس الكريستال. لو ركبت هند "ابنتها" الطائرة من كندا ورافقتها إلى قصر الأليزيه. لو حضر أبنها براق، لو صعدت ياسمين (أبنتها الأخرى) إلى أعلى برج في دبي ونطت إليها. لو جاء أهالي الديوانية الذين كانت تعرفهم: متصرف اللواء وقائد الفرقة الأولى والعلوية شذرة والمرضع بستانة وغسان الفلسطيني والدكتور شكري فرنجية والست لويس والجدة نانا وأم يعقوب. لو وقفوا كلهم معها ظهرا وسندا. الصفحات).
وعلى امتداد الصفحات التالية من الرواية يظل حضور الديوانية وأهاليها طاغيا تبهت أمامه كل الأماكن وكل الناس.  فحالما نغادر الصفحة (17) تذبل صورة فرنسا شيئا فشيئا وتصبح شاحبة وتظل في الرواية ديكورا ليس إلا، وقصر الأليزية  يختفي نهائيا من الأحداث الروائية حالما تخرج منه (وردية) ولن نعد نراه ولا نسمع عنه، وكأن أهميته لا تكمن في كونه رمزا  لدولة عظمى هي فرنسا بل لأن العراقية (وردية) دخلته لا أكثر ولا أقل. الواقع، أن فرنسا كلها، وليس قصرها الرئاسي فحسب، تستمد وجودها في الرواية من تواجد (وردية) على أرضها، ولو كانت (وردية) قد ذهبت لاجئة لأي بلد آخر لكان ذاك البلد قد حضر في الرواية بدلا من فرنسا. ومثلما يغيب قصر الأليزيه يغيب نهائيا، أيضا، قداسة البابا ولن  نراه أبدا، و يغيب نهائيا الرئيس الفرنسي ساركوزي. وبدلا من هولاء جميعا تظهر الديوانية وأهاليها عبر ذاكرة العراقية (وردية).
 
إشكالية (الهوية) أم وضوحها ؟
 
 علينا أن نتذكر ولا ننسى أن (وردية) هي عراقية مسيحية وليست مسلمة، وهي اضطرت لمغادرة بلدها العراق بسبب مضايقات يفترض أنها تعرضت لها على يد (مسلمين)، وفوق ذلك هي الآن في بلد مسيحي، هي في فرنسا (الأبنة البكر للكنيسة الكاثوليكية. ص27) كما تصفها الرواية، والرئيس الفرنسي بنفسه ينزل من على المنصة ويأخذ بيدها داخل القصر الرئاسي،  وبعد هذا كله فأن المسيحية وردية تجد نفسها الآن في حضرة أعلى سلطة كهنوتية مسيحية في العالم، أي قداسة بابا الفاتيكان بلحمه وشحمه. هذه المعطيات كلها يفترض أن تكون للمسيحية وردية (سندا وظهرا)، وليس أهالي الديوانية أو العراقيين عموما، وهذه المعطيات يفترض أن تجعل المسيحية (وردية) تشعر وكأنها في بلدها، وتجعلها تشعر بالأمان الحقيقي وبالطمأنينة الروحية، وأن تدير ظهرها للعراق وأهله الذين كانوا سببا وراء هجرتها وأبناء ديانتها، وأن تقطع أي خيط يربطها بالعراق، أو أقله تنسى العراق. لكن، ومرة أخرى، تخيب مؤلفة (طشاري) هذه الظنون. فالقصر الرئاسي الفرنسي لا يعني شيئا كبيرا عند وردية:(لا هيبة لهذا المكان سوى هيبة التاريخ وقرقعة الأسماء الطنانة. ص9)، وأسم قداسة بابا الفاتيكان لا يبدو أنه حفر حفرا في ذاكرة (المسيحية) العراقية وردية:( ما أسمه؟ بنديكتوس؟ تنسى وردية الأسم لأنها لم تعتد عليه. ص15)، وبالنسبة لفرنسا الكاثوليكية فأن المسيحية وردية تجد نفسها غريبة فيها: ((جاءت إلى هذا البلد الذي لا تعرف أهله ولا يعرفونها. ص18) (من يعرف هنا الدكتورة وردية؟  ص18)
 
وفي العراق؟ هل كانت العراقية المسيحية تشعر بغربة، روحية على الأقل؟ هل كانت تجد نفسها (نكرة) كما وجدت نفسها في الغرب المسيحي ؟
 
 في العراق كانت وردية أسم علم مشهور لا تحتاج إلى آل التعريف أو آل الدلالة. في العراق حتى شرطة المرور يعرفونها (يتعمدون أن يؤشروا لها بالتوقف، لكي يسلموا عليها ويتشاقوا معها. ص20). وعندما انتقلت من الديوانية لبغداد للعمل هناك كان يكفي أن ( يقف سائق سيارة الأجرة في كراج الديوانية ويصيح (دختورة وردية ... بعد ثلث ركاب ونقبط ... دختورة وردية  ص22) حتى يعرف أهالي الديوانية إلى أين هم ذاهبون، تماما  مثلما يكفي أن ينادي سائق سيارة أجرة في كراج أي مدينة عراقية (بغداد... بغداد) فلا يحتاج الركاب أن يسألوه عن المدينة التي ينادي عليها.
 
الوطن ليس مجرد (تفاصيل) إنما هو (ياقوت) العمر
 
وإذا كانت المسيحية العراقية (وردية) تجد صعوبة في تذكر أسم بابا الفاتيكان، فأنها لا تجد صعوبة في تذكر أدق التفاصيل عن حياتها في العراق. وهذه ليست مجرد تفاصيل تثرثر بها (وردية) لتطرد عنها الوحشة، مثلا، بل هي، كما تقول ( ياقوت عمري. إن حياتي من دونه هباء ص24). إنها، بالنسبة لوردية، مسألة وجودية على الطريقة الشكسبيرية (نكون أو لا نكون). وكينونة (وردية)، بما فيها من عمق وروح وطنبة عراقية وتسامح وشمائل إنسانية وارتباط عضوي ب(الأخر) المختلف من مواطنيها العراقيين غير المسيحيين، كانت قد أكتملت في العراق. من فصوص (ياقوت) عمرها، مثلا،  هي (العلوية شذرة) من أهالي الديوانية التي ما تزال محفورة في ذاكرتها رغم مرور عقود من السنين، مثلما تظل محفورة في ذاكرة العراقية المسيحية (وردية) فصوص أخرى من (ياقوت) عمرها كالطقوس والمعتقدات وأسماء الأولياء والأئمة: الإمام (العباس أبو راس الحار ليس غريبا عليها (وردية). ولا باقي الأئمة والأولياء الذين يتبرك بهم الأهالي ويلهجون بذكرهم. من يجرؤ على أن ينقض قسما بالعباس ؟ أسماء تتردد في تضرعات الحوامل عندما تحين تلك الساعة التي ما مثلها ساعة. يأتيهن المخاض ويشعل الطلق مجسات أعصابهن. يستنجدن بحيدر نصير لهن على الوجع الذي يفلق أسفل الظهر. يقعن دخيلات على الحمزة الذي يرقد عندهم في الديوانية. ينذرن أن يوزعن خبز العباس بعد انقضاء الشدة ص73).
 
الهوية الفرعية والهوية الوطنية وعقد الجنتلمان
 
أفترض إن كون المسيحية (وردية) لا تحتاج لآل الدلالة في العراق ذي الأكثرية المسلمة، وكونها تصبح نكرة مجهولة الهوية لا يعرفها أحد في الغرب المسيحي، تكون مؤلفة (طشاري) قد حسمت نهائيا موضوع (هوية) المسيحيين في الشرق (طبعا في الرواية: المسيحيون العراقيون). فهم لا يعانون من مشكلة أسمها (الهوية)، هم مسيحيون ومواطنون عراقيون في آن واحد، دون أي تضاد أو تصادم بين الهويتين. وعلى امتداد الصفحات التالية من الرواية نستطيع أن نستنبط استنتاجا هو بمثابة حقيقة مفادها: إن العراقيين، كل العراقيين، ولأنهم مختلفون، قد وقعوا فيما بينهم عقدا غير مكتوب، عقد الجنتلمان، ينص على العيش المشترك بينهم لكن دون أن يتنازل أحد عن هويته ودون أن يذوب داخل هوية الآخر. إن (وردية) مسيحية وهي لا تتنازل عن هويتها المسيحية ولا تقبل الذوبان داخل هوية عراقية أخرى مغايرة، شأنها شأن جميع المكونات الدينية والمذهبية والقومية والعرقية التي يتشكل منها النسيج العراقي. لكن (وردية)، كما أبناء المكونات الأخرى في العراق، لها هويتها الأكبر، هي الهوية العراقية، حيث نتعرف على انخراط أخيها في النضال القومي العروبي، ومشاركتها هي  في النشاطات السياسية سوية مع بقية العراقيين دفاعا عن بلدها العراق في العهد الملكي، عندما كان (الكل مشدود للمعركة الوطنية ص81)، وكانت وردية قد تعرفت وهي في الثانوية (إلى معاني حب الوطن. وكان في صفها أربع طالبات مسلمات وأثنتان مسيحيتان وسبع عشرة يهودية. إنها (وردية) المكلفة بجمع التبرعات لضحايا المظاهرات من الطلبة الجرحى برصاص الشرطة. لا تتأخر في الذهاب إلى اليهوديات فيتبرعن، مثل الأخريات، على مضض أو عن طيب خاطر. أحب اليهود موطنهم الذي وفر لهم عيشة طيبة ص81).
 
(طشاري) بين عصفور من الشرق والحي اللاتيني
 
ولهذا، ولربما تأكيدا لهذه الثيمة المركزية، فأن مؤلفة (طشاري)  عمدت، من الناحية التقنية، أن تبني الشخصية المحورية (وردية) بطريقة مغايرة عن أبطال روايات (عصفور من الشرق) و ( الحي اللاتيني) و (موسم الهجرة إلى الشمال).  أبطال هذه الروايات ذهبوا للغرب وهم في مقتبل العمر بينما ذهبت إليه (وردية) في خريف العمر (في الثمانين من عمرها). (وردية) ذهبت للغرب وقد أنضجتها التجارب والأحداث، تجاربها وأحداث حياتها الخاصة، والتجارب والأحداث العامة التي عاشها بلدها العراق.
 شخصية (وردية) هي الشخصية المحورية في الرواية،  ولأنها كذلك فهي يفترض أن تكون، شأن الشخصيات الروائية المحورية في أي عمل روائي وشأن شخصيات الروايات الثلاث التي ذكرناها توا، من (الشخصيات الدائرية Round Characters ) أو من (الشخصيات الديناميكية Dynamic Characters)، حيث تنمو شخصيات كهذه وتتطور وتتغير داخل السياق الروائي. ولكن هذا لا ينطبق على شخصية (وردية). شخصية (وردية)  بالإمكان تصنيفها في خانة ( الشخصيات المنبسطة Flat Characters ) أو ( الشخصيات الساكنة Static Characters ) أو (الشخصيات  المتقولبةStock Characters ) التي تظل هي هي من بداية الرواية حتى نهايتها، لا تنمو ولا تتغير بطريقة عميقة وجوهرية. وإذا سمحنا لأنفسنا بأبتكار تعريف لشخصية وردية فبالإمكان أن نطلق عليها صفة (شخصية روائية مكتملة بذاتها)، أي ليست بحاجة  لأن تنمو وتتغير. ولهذا، وبالعكس مما نجده في الروايات الثلاث أعلاه، فأن مؤلفة (طشاري) لم تلجأ لاستخدام تقنيات تساعد على نمو شخصية (وردية)، كالوصف مثلا، أو الحوار مع آخر أو حوار داخلي أو مصادفات غير متوقعة تواجهها (وردية دائما شبه صامتة على كرسي متحرك تستعيد ذكرياتها وعلاقاتها مباشرة مع أقربائها في باريس وبالتلفون مع أقربائها في أصقاع العالم). وهذا يتم ليس لعجز عند المؤلفة، كما نفترض، ولكن لأن المؤلفة، كما نعتقد، لا تريد ذلك. لماذا ؟ لأن شخصية (وردية) بهذه المواصفات هي، كما نرجح، انعكاس لفلسفة المؤلفة وتعبير عن وجهة نظرها فيما يخص موضوع (هوية) مسيحي الشرق.
(وردية) المسيحية العراقية القادمة من الشرق  إلى الغرب أو من الجنوب إلى  الشمال لا تعاني من أزمة هوية، وهي لم تقدم إلى الغرب من الشرق بحثا عن شيء مفقود، كأن يكون الجنس أو العاطفة أو الثروة أو الشهرة أو تحقيق الذات.
ورواية (طشاري) هي، أصلا، ليست حول علاقة الشرق بالغرب، بقدر ما هي حول علاقة الشرق مع نفسه. فالعراق( الشرق) الذي غادرته (وردية) وما تزال تحن إليه وتعشقه  بعد أن وصلت الغرب، هو بلد ( مدسوس بين فكي الشيطان. هكذا كان في التاريخ ص 35). والعراق المعاصر؟ هل هو أيضا (مدسوس بين فكي الشيطان)؟ الرواية تجيب، ضمنيا، ب"نعم". فقد شهدت (وردية) نفسها ( كل الثورات والانقلابات والانتفاضات ص36) الداخلية عندما  كان العراقيون يستغيثون وهم يرددون ( علكت ... ولعت. شبت النار في البلد)، وآنذاك ((تكون القيامة قد قامت والدبابات تحركت من معسكراتها) وبعدها (ينهمر الرصاص وتتبدل السحنات وترتجل المحاكمات وتنصب المشانق وتصل الدماء إلى الركب ص 35). مع كل ذلك، فأن هذا الشرق (العراق)، المتخاصم مع نفسه والعنيف حد اللعنة والذي خبرته (وردية ) جيدا طوال ثمانين عاما، ما يزال في عين (وردية) مكانا بهيا  تحن له.  ورغم كل الأحداث المأساوية التي عاشتها (وردية) في العراق المعاصر إلا أنها (ليست كافية لإقناع وردية ص35) بأن العراق ( بلد مدسوس بين فكي الشيطان)، لكن شرط أن يترك أبناءه يدبرون شؤونهم بأنفسهم بعيدا عن تدخلات خارجية.
 
السؤال السهل الصعب
 
إذن، لماذا هاجرت أو هجرت المسيحية العراقية وردية ؟ هي ترد كالآتي:( إن السفر لم يكن قدري لكنني سرت إليه مثل المنومة. لم يعد لي، في ذلك البلد ما يبقيني ولا من يمسكني ص24). لكن السؤال لم  تتم الإجابة عنه ويظل كما هو: لماذا هاجرت أو هجرت (وردية) ومعها أبناء ديانتها المسيحيون، من العراق وأصبحوا ( طشاري ما له والي)؟ على من تقع المسؤولية ؟ هذا هو السؤال المركزي في الرواية.
 لا المؤلفة ولا (وردية) تضعان اللوم على العراقيين غير المسيحيين،  فالعراقيون، كل العراقيين ( أهل أريحية وسماحة ص 18)، ولا على الإسلام (الإسلام كديانة وليس كسياسة)، فالشيخ داؤود الذي (يؤم الصلاة في المسجد) قال  للعراقية المسيحية وردية عندما وصلها تهديد من الجماعات الإسلامية المتطرفة عندما كانت ببغداد: ( دكتورة، لا تخافي، نحميكم بعيوننا ص 130))، واللوم لا تضعه الرواية على العلاقات الاجتماعية العراقية، ولا على المنظومة الأخلاقية العراقية، فالعراقيون جميعا يمتازون برقة، فهم (قدوا من أشعار وأبوذيات ص 18).
 من إذن هذه الجهة ؟ الراوية (المؤلفة ؟)  تقول إن ( ساحرة شريرة تمسك بعصا البدد السحرية. ( رفعتها) عاليا في الهواء ثم (ضربت) بها بقعة من الأرض (العراق) كانت خصيبة، آمنة من الزلازل، محروسة بين نهرين، مأهولة بمليون نخلة، طافحة بذهب أسود، جاثمة على فوهة خليج ملتبس بين عرب وفرس ... تضرب الساحرة طاردة أهل البلاد إلى أربعة أطراف الدنيا. تبددهم بين الخرائط وهم دائخون لا يفقهون ما يحل بهم ص18). لكن لماذا ؟ لأنها ( تريد أن تنتقم لأنها دميمة وشريرة ...  لأنها ورق وأصباغ ورسوم تتحرك وهم (العراقيون) صخر جلمود ص18).
 لو  سعينا لإيجاد حل لهذه الأحجية ونزعنا عنها قشرتها  الشعرية الأسطورية وحولناها إلى لغة حقائق باردة، أو لو صغناها بجملة تقريرية يبدو أن المؤلفة تتحاشى استخدامها كي لا تقع في المباشرة و الابتذال، فلا نظن أننا سنكون على خطأ لو استنتجنا ان هذه (الساحرة الشريرة) هي الولايات المتحدة التي شنت الحرب على العراق. ومع الحرب حدثت حرب أخرى على المجتمع العراقي بأسم الطائفية أمسى (التسامح) ضحيتها الأولى الكبرى. فبعد أن كان العراقيون (جميعا أخوة وأحبابا وأبناء وطن واحد)، وبعد أن كانت وردية (وهي المؤمنة بيسوع وبشفاعة مريم، تحضر القرايات على الحسين في عاشوراء ص171)، نهضت بعد الحرب (حواجز وسيطرات وتفتيش طائفي والطلقة بفلس ص170)، و انتشر في شوارع بغداد أفراد (بعضهم ملثم وبعضهم مسلح وبعضهم ملتح والباقي يبدو وكأنه في ورطة وجودية. المدينة كلها في ورطة وجودية. ولا أحد يعرف لمن يأمن وممن يخاف. والشوارع مقسمة حسب الطوائف ص20).
هل هذا الوضع العراقي ( حواجز وسيطرات وتفتيش طائفي) استثنائي أم هو القاعدة في المجتمع العراقي ؟ نعم هو وضع استثنائي نشأ بسبب تسيد (الزعاطيط وأدعياء الدين والطماعين والمتعصبين وكل الذين يريدون ترويع كرام الناس ص 130). أما الوضع العراقي الأصيل، أي القاعدة وليس الاستثناء فهو الذي يمثله المتدين (الشيخ داؤود) الذي يشتم هولاء (الزعاطيط). العراق القاعدة وليس الاستثناء هو هذا الموزائيك، الهارموني، المختلف/ المتناسق المتواجد منذ الأزل الذي  تستعرضه الرواية على امتداد الصفحات 240- 242. وحالما ضعف التسامح وتغلب التطرف  سقط السقف الموزائيكي أو كاد وأصبح العراقيون في العراء بمواجهة ورطة وجودية.
لكن، هل  سيظل العراقيون داخل هذه (الورطة الوجودية) ؟ هل سيتحول العراق نهائيا إلى (بلاد ألف ويلة و ويلة) ؟ هل سيظل العراق داخل تضاريس (أطلس الويلات)، أم ثمة أمل في الخلاص؟
لقد كان الروائي فؤاد التكرلي قد حذر في روايته (الرجع البعيد)، وهو يتحدث عن انقلاب 8 شباط 1963 من أن دماء عراقية غزيرة ستسيل: (بلاكت راح يروحون ضحايا هواية، على بختك، عامي شامي ص 318). ومنذ عام 1963 استمر العراقيون يقتلون (عامي شامي)، وبعد التكرلي  واصلت الأجيال  الأصغر سنا من الروائيات والروائيين العراقيين طرح التحذير نفسه:
 
أما شبعنا نحن العراقيين من الدم ؟
 
 هذا هو السؤال السهل الصعب، الذي تختتم به رواية (طشاري ص251)، وهو سؤال فيه  لوعة ومرارة وألم وفزع واستغاثة. إنه، كما قلنا، سؤال وليس يقين، وجوابه أو بالأحرى أجوبته يتكفل بها القراء وحدهم.


ص8

غرقت بالأمطار.. أم بالفساد؟!
بغداد والمحافظات تحت مدرار المطر
 
علاء الماجد
عباس داخل حسن
تعرضت بغداد في الأسبوع الماضي إلى موجة أمطار شديدة تسببت بغرق الاحياء السكنية والشوارع العامة والازقة ، وعدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية ، ما اضطر الحكومة الى اعلان تعطيل الدوام الرسمي ليومين متتاليين . وتسبب ذلك بقلة حركة المواطنين وانشغال عدد كبير منهم بمعالجة آثار الأمطار لبيوتهم التي تضررت كثيرا.
 
مليارات الدولارات انفقت ولم نلمس تحسناًفي اي مجال, بل الامور في انحدار نحو الاسوأ, واذا استمر هذا الانحدار فلن يطول صمت الشعب..
 
كما أدت الأمطار كذلك الى غرق العديد من الشوارع وتعطل سير المركبات، وأحدثت اختناقات مربكة في العديد من التقاطعات وكذلك إلى تعطيل عمل الأسواق ومحلات بيع الفواكه والخضر.
وبرغم توقف الامطار، فأن العديد من شوارع وازقة بغداد مازالت غارقة، برغم الجهود التي تبذلها اجهزة أمانة بغداد ومحاولاتها تصريف مياه الأمطار دون جدوى، وهو أمر أدى الى تذمر الكثير من المواطنين الذين تضرروا بسبب الفيضانات وإهمال أمانة بغداد وعدم قدرتها على مواجهة هذه الفيضانات .
 
انهيارات وصعوبة تنقل
 
� قال المواطن ضياء ثائر من اهالي ناحية الجسر "إن منزلي تعرض لشبه انهيار وانا الان انتظر جفاف أرض المنزل قبل إعادة ترميمه".
واضاف "إن الأدوات والأجهزة المنزلية تعرضت لتلف كبير، كما ان سيارتي غمرتها المياه، وأنا الآن أحاول رصد الأعطال الميكانيكية فيها لكي أحدد مصيرها وما إذا كانت قد تعرضت لتلف كامل .
سعد حنون، مواطن، أشار الى "إلى صعوبة التنقل في المناطق التي تعرضت للغرق بسبب إغلاق الشوارع الرئيسية في أكثر المدن التي شهدت هطول الأمطار،  اذ تحولت الشوارع والساحات العامة إلى بحيرات بسبب عدم قدرة شبكات المجاري على استيعاب مياه الأمطار التي استمرت في التساقط أكثر من 20 ساعة، الأمر الذي دفع بالحكومة إلى إعلان الأربعاء الماضي عطلة رسمية".
وانتقد سعد عدم إيلاء مشاريع المجاري الأولوية والتركيز على مشاريع قد لا تهم المواطن أو تمس حياته وأمنه واستقراره مباشرة .
 
مشاريع ولكن !!
 
وحول عجز دوائر الأمانة عن معالجة المشاكل الناجمة عن غزارة الأمطار، قال نعيم عبعوب أمين بغداد بالوكالة:» إن لدى الأمانة سبعة مشاريع في جانب الكرخ، وخمسة أخرى في جانب الرصافة من العاصمة بدأت منذ عام 2008"، وأشار إلى وجود خلافات قانونية حول بعض الأراضي المحتاجة إلى التأهيل.
وأوضح عبعوب «أن المشاريع المتعلقة بالبنى التحتية غالبا ما تحتاج إلى عدة أعوام لإنجازها وأن جانب الرصافة من العاصمة تعرض لضرر أكبر مقارنة بالكرخ، بسبب كثافة السكان، وكون شبكة مجاري الكرخ أحدث من نظيرتها في الرصافة «.
 
إقالة أمين بغداد
 
وبسبب عدم قدرة امانة بغداد على احتواء هذه الكارثة والتعامل مع هذا الملف منذ سنوات عديدة، وعدم إقامة مشاريع كبيرة للصرف الصحي، فان عدداً من المواطنين دعوا الى إقالة امين بغداد وكبار المسؤولين في الأمانة.
ونتيجة هذه الامطار الغزيرة اضطرت الكثير من العوائل الى ترك بيوتها بسبب غرقها بمياه الامطار التي اختلطت بمياه الصرف الصحي، ودعا عدد من المواطنين الذين تضرروا بمياه الامطار الى أقالة ومحاكمة كل الاشخاص المسؤولين عن تردي الخدمات، ومكافحة الفساد في كل دوائر الدولة، والخدمية منها على وجه الخصوص .
ورغم اعلان امانة بغداد عن مشاركة اكثر من (500) آلية تخصصية كالشافطات والصاروخيات والعجلات الحوضية الى جانب نصب مئات المضخات مختلفة الاحجام وتشغيل محطات المجاري بكامل طاقاتها التصميمية،في عملية تصريف مياه الامطار لكن المياه مازالت تغرق الكثير من شوارع بغداد وازقتها .
 
 
اغطية المنهولات
 
ويبدو أن ظاهرة ترك منهولات شبكة المجاري وتصريف مياه الأمطار بلا أغطية والتي ساهمت بانسداد عدد من هذه المنهولات، وتراكم المياه حولها، أصبحت شاخصة مما ( زاد الطين بله ) ، وهذه الظاهرة باتت مألوفة لدى أمانة بغداد ودوائرها البلدية أيضاً وشملت اغلب الشوارع والأحياء السكنية .
وهذا الامر لا يقتصر على الشوارع الثانوية والأحياء السكنية , وإنما شمل الشوارع الرئيسية في العاصمة بغداد كذلك!.
المواطن/ عادل شنته / أشار إلى أن العديد من الشوارع تخلو من أغطية للمنهولات, سواء أكانت هذه المنهولات صغيرة تقع بالقرب من الأرصفة أو كبيرة تتوسط الشوارع في الأحياء السكنية, مؤكدا أن المناشدات العديدة للدوائر البلدية في سبيل تغطية هذه الفتحات بأغطية نظامية لم تثمر شيئا مما تركها عرضة للانسداد، وهذه نتائجها، ازقة تحولت الى انهار، وبيوت غارقة بمياه الامطار والمجاري . وطالب شنته « بان تجري أمانة بغداد في فترات متقاربة حملات لتغطية المنهولات المكشوفة بأغطية حديدية كي نتفادى حصول انسدادات كما حصلت الان، وأن تجري معاقبة المقصرين في الدوائر البلدية واتخاذ إجراءات شديدة بحقهم لتدارك حصولها مستقبلا, وان تكثف أمانة بغداد من حملاتها لتركيب أغطية حديدية فوق فتحات المنهولات المكشوفة بطريقة يصعب معها رفعها من قبل العابثين".
وقال المواطن موسى سلام الفريجي « أن دوائر البلدية لاتعمل على صيانة شبكات المجاري خلال فصل الصيف، في سبيل الاستعداد لفصل الشتاء ومواجهة الامور الطارئة في تحولات الطقس ومنها الامطار».
مطالبا «باهتمام اكبر من أمانة بغداد وأن تبذل جهدها للقيام بحملة واسعة لتنظيف شبكات المجاري، والاسراع بتنفيذ المشاريع الستراتيجية المتعلقة بتصريف مياه الصرف الصحي ومعالجة الفساد في هذه  المشاريع" .
 
مشاركات
 
وقد شاركت الهيئة العامة لتوزيع المشتقات النفطية احدى تشكيلات وزارة النفط باسناد امانة بغداد بـ (47) عجلة حوضية مع (6) ديزلات كبيرة الحجم لسحب مياه الامطار من مناطق الشعب والصدر والغدير وقيام وزارة الموارد المائية بنصب ديزلات ضخمة لتصريف مياه الامطار الى قناة الجيش الى جانب الجهد الهندسي لقيادة عمليات بغداد.
وتواصل الملاكات الفنية والهندسية التابعة لامانة بغداد عملها منذ عدة ايام من اجل الاسراع في عملية تصريف مياه الامطار وتخفيف المعاناة عن اهالي مدينة بغداد الى جانب جهود ادامة المحطات وتجهيز الوقود وصيانة الاليات .
 
الفيسبوك
 
وقد أثارت أزمة غرق اغلب شوارع العاصمة بغداد الكثير من التعليقات الساخرة ونشر الصور التي تعبر عن ذلك، اذ دأب متصفحو تلك المواقع على نشر صور للعاصمة ولشوارعها التي امتلأت بمياه الامطار مكونة بركا ومسطحات مائية كبيرة في اغلب شوارع العاصمة، أدت إلى اختفاء الجزرات الوسطية والأرصفة وشلت حركة سير العجلات والمارة . وعلق عدد من المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) على الوضع الذي تمر به العاصمة كمتنفس عن المعاناة، ولكن بشكل مزاح وسخرية، وعلق بعضهم "ان بغداد أغرقها الفساد قبل ان تغرقها مياه الأمطار، تلك القطرات غسلت الأحياء والجمادات معا لكنها فشلت في تنظيفهم".
وحملت احدى الصور المنشورة من قبل احد المشتركين تعليقا يقول (لن نستسلم نتسلق او نغوص)، ولم تخل الصفحات من المواقف الوطنية اذ نشرت صورة لرجل مرور وهو يحاول فتح إحدى فوهات شبكات تصريف المياه لتسهيل حركة المرور، ولاقت هذه الصورة اعجاب الكثيرين لهذا الرجل وتصرفه الوطني الذي كان بهدف الخدمة وليس للدعاية. كما تعددت وسائل النقل والأشياء المستخدمة لعبور المواطنين الأرصفة والشوارع، منهم من استخدم عربات الدفع ومنهم من استخدم الألواح الخشبية كزوارق ومنهم من استخدم أغلفة الثلاجات القديمة لنفس الغرض.
 
تعويضات
 
وكانت محافظة بغداد قد اعلنت الاسبوع الماضي، عن تشكيل لجنة خاصة لتعويض متضرري الامطار الاخيرة،وقال محافظ بغداد "انه تمت مخاطبة الامانة العامة لمجلس الوزراء بتخصيص مبالغ مالية من اجل تعويض مواطني العاصمة ممن تعرضت منازلهم وممتلكاتهم الى التلف جراء سيول الامطار التي اجتاحت عدداً كبيراً من مناطق واحياء العاصمة بغداد".
واكد التميمي "ان امانة مجلس الوزراء خصصت مبلغ 100 مليار دينار تسلمت المحافظة 75 مليار منها وزعت كتعويضات على متضرري الامطار، مؤكدا مخاطبة المحافظة للامانة العامة ولاكثر من مرة من اجل اطلاق 28 مليار دينار لتعويض باقي المتضررين حيث يوجد في المحافظة عدد كبير من المعاملات لهؤلاء تم انجازها وسيتم تعويضهم حال اطلاق مجلس الوزراء للتخصيصات".
واعلن "عن تشكيل خلية ازمة في المحافظة لمواجهة اي طارئ عبر استنفار جميع اليات المحافظة الى جانب الاستمرار بدعم باقي الدوائر الخدمية وامانة بغداد من اجل تحدي الازمات وتخليص المواطن البغدادي من فيضانات جديدة حسب رصد الانواء الجوية التي تشير الى احتمال كبير لهطول الامطار خلال هذا الاسبوع" .
وحول التصريحات الاخيرة لامانة بغداد قال المحافظ "اننا وجهنا انتقاداتنا لامانة بغداد وهي ليست اتهامات حسب وصفهم للحالة وانما كانت انتقادات لعمل الامانة وحول ضعف ملاكاتها وكوادرها في مواجهة الازمات التي شهدناها على ارض الواقع من خلال تجربة الامطار الاخيرة التي اجتاحت العديد من مناطق العاصمة وتسببت باضرار مادية كبيرة وبشرية الى جانب التلكؤ الواضح بعدد من المشاريع المهمة والمؤمل انجازها خلال العامين الماضيين حسب تصريحات الامانة".
 
تبريرات
 
وقال عضو لجنة الخدمات جواد الحسناوي "ان مياه الامطار كانت اعتيادية الا ان الذي حصل ان استعدادات الأمانة لم تتجاوز الصفر بالمئة وقدم شبكات الصرف الصحي".
وأشار الى «ان العديد من دول العالم شهدت فيضانات ولم تغرق ولديها ميزانيات اقل من الموازنات المرصودة للخدمات في بغداد".
وأوضح ان العاصمة مقبلة على كارثة قد تغرق بها بغداد وذلك لبقاء مياه الامطار السابقة وتوقعات بموجة امطار خلال الأيام المقبلة وسط تقاعس الدوائر المختصة عن أداء دورها.
وأضاف "ان في كل عام تبرر الأمانة بنفس الأسباب رغم ان معدلات الامطار طبيعية الا ان امانة بغداد لا يوجد لديها أي خطوط طوارئ اضافة الى قدم شبكات الصرف الصحي وعدم وجود أي صيانة لها خلال فصل الصيف «. 
 
تأجيل
 
وكان مجلس النواب قد أرجأ جلسته الاعتيادية الأربعاء إلى الثامن من الشهر المقبل بسبب صعوبة وصول موظفي المجلس بعد إغلاق معظم شوارع العاصمة، وقال نواب في تصريحات صحفية إن هيئة الرئاسة أبلغتهم بقرار التأجيل.
 
نعمة حولوها إلى نقمة؟
 
المطر نعمة والإنسان يحيي بها أراضي وتسقى بها المحاصيل التي تعتمد على مياه الأمطار، ونتيجة لتعرض منطقة الخليج العربي وجنوب العراق الى منخفضين جويين من البحر الأحمر والبحر المتوسط أدى إلى تساقط نعمة المطر وبشكل كثيف، لكن هذه النعمة تحولت إلى نقمة بفعل فاعل في محافظات الوسط والجنوب، ففي محافظة ذي قار الوضع لم يكن مختلفاً كثيرا عما هو عليه في المحافظات الأخرى وتحديداً في مركز المحافظة فالمدينة اختفى فيها منظر اليابسة وباتت مياه الصرف الصحي مختلطة مع مياه الأمطار حتى الأحياء التي تمت بها مشاريع الصرف الصحي لم تكن أحسن حالاً من غيرها التي لم يعمل بها بعد.
حي أور يعتبر من الأحياء شبه المكتملة للبنية التحتية لكنه لم يسلم من مياه الطفح.
يقول أبو أزهر من أهالي حي أور  "هذا حالنا في كل عام وتوقعنا أن تحل هذه المشكلة  بعد انجاز  مشروع المجاري لكنها بقيت كما هي  بسبب فشل الشركة المنفذة وتستر السادة المسؤولين عليها , أبلغناهم أثناء العمل في المشروع أن حجم الأنابيب التي تستخدمها الشركة لا يستطيع حل مشكلة الحي  وإذا استمر العمل بها سيفشل المشروع  ولم نجد من يسمعنا ومن حقهم ان لا يسمعونا لان العمولات التي يحصلون عليها من المقاولين تجعلهم يتجاهلون أمرنا حتى لو كانت أخطاء المشروع فاضحة والآن هذا حالنا بعد انجاز مشروعهم  لكن والله لن نسكت سنجري مظاهرات يومية حتى  يستجيبون لنا".
يقول أبو زهراء  قضينا الليل أنا وزوجتي  وأطفالي ننزح الماء لساعات متأخرة  حتى طلب احد جيراني ان نقضي الليلة عندهم لعدم وجود مكان  في بيتي الذي غطته مياه الأمطار والمجاري .
وفي الجزء الآخر من المدينة  حي الشموخ كانت حالته أسوأ من حي أور  بالرغم  من هذا الحي كما يقول بعض الأهالي يسكنه الكثير من المسؤولين من أعضاء البرلمان ومجلس محافظة ومدراء الدوائر  الا ان حالتهم تكاد تكون الأسوأ في المدينة .
 
محمد خالد من سكان الحي يصف الحالة:
 
"مع أدنى  زخة مطر تصبح الحركة صعبة جدا في الحي حتى السيارات لا تستطيع  المرور  وأصحاب سيارات الأجرة يرفضون  الدخول إلى الحي حتى لو كانت الأجرة مضاعفة.
وقبل يومين من هطول الامطار خرجنا بمظاهرة وقطعنا فيها الشارع العام وطالبنا بحضور المحافظ أو رئيس المجلس لكي يطعلوا على  حالنا وأردنا حلول سريعة لكن كعادتهم وعدونا  ولم يتخذ أي إجراء".
ويحمل الحكومة المحلية وكافة الدوائر المعنية مسؤولية تردي الخدمات  وليس بعيدا عن الشموخ فمنطقة العمارات كان لها نصيب من المعاناة , وبالأخص سكان الطوابق الأرضية  بالرغم من انقضاء يومين على انتهاء الأمطار إلا أن المنطقة لازالت تغمرها المياه.
تشكو الحاجة أم كاظم حالها وحال أهل منطقتها , متذمرة من أعضاء  مجلس المحافظة والمحافظ لعدم تفقدهم المنطقة  في حين كانوا يترددون كالذباب أيام الانتخابات .
أما منطقة شارع الإخلاص فمعاناته تختلف عن بقية الأحياء كون المنطقة لم تكن بهذا القدر من السوء كما هي اليوم.
يقول مناف ثامر: لأول مرة يحدث هذا في  شارع الإخلاص بسبب مشروع المجاري الجاري التنفيذ في المنطقة فبدل من أن يحسن من الواقع الخدمي للمنطقة  أصبح سبباً في فيضانها.
هكذا هي معاناة أبناء محافظة ذي قار حلقة من سلسلة معاناة متجددة لأبناء هذا البلد من  انعدام الأمن وأزمة الكهرباء التي أشعلت صيفه إلى أزمة مياه الأمطار وطفح المجاري أزمات أفقدت المواطن الثقة بكل المسؤولين  وبوعودهم  في تحسين الواقع الخدمي والأمني والاقتصادي, مليارات الدولارات صرفت ولم نلمس تحسناً في أي من المجالات بل  في انحدار نحو الأسوأ  وإذا ما استمر هذا الانحدار لن يطول صمت الشعب  بل سيخرج ليقتلع حقه ممن سلبوه.
 
 
ص9
 
حلقة نقاشية دعت إليها "طريق الشعب" وشاركت فيها نخبة من المعنيين
بشأن تنظيم رواتب وأجور العاملين وحماية أموال الشعب وثرواته
 
احتل موضوع الرواتب والاجور والامتيازات  التي يتمتع بها كبار المسؤولين في الدولة، وبشكل خاص في الرئاسات والدوائر المرتبطة بها والعاملين فيها، وكذلك اعضاء مجلس النواب والمجالس المحلية المنتخبة، مكان الصدارة في الحركات الاحتجاجية التي عمّت معظم محافظات ومدن العراق خلال الأشهر الأخيرة. والغضب المتنامي التي عبرت عنه هذه الحركات والأعمال الاحتجاجية كان يعكس تعمق التفاوتات الصارخة في مستويات الرواتب والأجور على صعيد الوظيفة العامة وفي مرافق المؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية ولا سيما أن هذه الامتيازات التي تتمت? الفئات العليا في الدولة لم تقترن بحسن الأداء وبتحقيق انجازات، وانما رافقتها وتائر متدنية في تنفيذ المشاريع وتوفير الخدمات وانشاء البنى التحتية، إلى جانب استشراء الفساد وتحوله إلى منظومة معطلة وكابحة لأي تطور ممكن. وارتباطا بهذه التطورات وادراكا لأهميتها ودلالالتها وضرورة التوصل إلى معالجات عاجلة وعادلة ورصينة ومتكاملة، بادرت هيئة تحرير طريق الشعب إلى اعداد ورقة عمل شملت مجال اعادة النظر في سلم الرواتب والأجور في الدولة وفي القطاع الخاص وكذلك في التشريعات والأنظمة الواجب اصدارها وتعديلها لغرض تحقيق مستوى ا?ضل من العدالة الاجتماعية وإزالة المظاهر الصادمة لهدر المال العام وسوء التصرف به، وللاستجابة للحاجات الأساسية لملايين من ابناء شعبنا الذين يعسشون دون خط الفقر وقريبا منه. وعرضت هيئة تحرير الجريدة الورقة للمناقشة في حلقة نقاشية عقدتها يوم 31 تشرين الاول الماضي وشاركت فيها نخبة من المختصين وممثلي منظمات المجمنع المدني والنقابات ومن الاعلاميين.  تم اغناء الورقة بمساهماتهم من اضافة وتعديل وتدقيق، ونحن ننشر اليوم الورقة بصيغتها المعدلة وتضع في متناول الرأي العام وممثليه، املا في ان يتم اتخاذ اجراءات وخطوات عملية?وملموسة من الحكومة ومن مجلس النواب باتجاه اصدار التشريعات اللازمة، وفي مقدمتها قانون التقاعد الموحد وقانون العمل والتامينات الأجتماعية ومنح الطلبة وغيرها.
ورقة العمل
 
تشهد مختلف المدن والمحافظات العراقية حركات احتجاج شعبية متنامية ترفع مطالب مشروعة برفع الغبن عن الملايين من ابناء شعبنا نتيجة غياب الخدمات وعدم تمتعهم بابسط شروط الحياة الكريمة من عمل ودخل وسكن وتوافرهم على حد ادنى من البنى التحية الاقتصادية والاجتماعية الأساسية، وباصدار التشريعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لايقاف الهدر في المال العام وسوء التصرف به. وتركز  الغضب الشعبي على الفوارق الصارخة في مستويات الرواتب والاجور والرواتب التقاعدية والمنافع بين تلك التي تتمتع بها الرئاسات واصحاب الدرجات الخاصة واعضاء مجلس النواب وبين عموم العاملين، ?خصوصا الموظفين والعاملين ضمن الدرجات الدنيا من السلم الوظيفي، ناهيك عن المستوى البائس لمبالغ الحماية الاجتماعية, وقد فاقت الفجوة بين الحد الأعلى والحد الأدنى للراتب أكثر من 50 ضعفا، وهي نسبة بين الأعلى في العالم وتمثل مؤشرا خطيرا لعمق الفجوة في المداخيل ولغياب العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل.
وازاء تعمق الهوة بين الذين يملكون والذين لا يملكون، وبين الذين يتقاضون رواتب فلكية والذين لا يحصلون على مداخيل توفر لهم الحد الادنى من العيش الكريم، بات ملحا الاستجابة الجادة للمطالب الشعبية عبر التحرك السريع لاصدار القرارات والقوانين الهادفة الى معالجة هذا الواقع المختل القائم حاليا، ضمن برنامج متكامل وتصور شامل يتناسب مع الظروف المرحلية الاقتصادية والاجتماعية السائدة، وذلك باتخاذ الخطوات الاجراءات التالية:-
1- الأسراع  في  وضع سلم جديد وعادل لرواتب واجور لعموم موظفي الدولة على اسس علمية سليمة يزيل مظاهر التفاوت الحاد وعدم التوازن القائمة حاليا، كتلك القائمة بين رواتب الرئاسات الثلاث العاملين فيها وأعضاء مجلس النواب وبعض الوزارات التي لها امتيازات خاصة، وبين رواتب العاملين في عموم مؤسسات الدولة الأخرى.
2- على السلم الجديد تنظيم الحد الادنى والحد الاقصى للاجور بما يقترب من المعايير العالمية التي تقل فيها نسبة الحد الاقصى للاجور إلى الحد الأدنى عن 15 ضعفا، وعلى أن يأخذ بعين الاعتبار ايضا الخبرة وطبيعة العمل وتوفير الدافعية اضافة إلى سنوات الخدمة والشهادة لدى العاملين.
3- أن لا تقل اجور العاملين بأجر يومي في مؤسسات الدولة عن 400 الف دينار شهريا، ومراجعته دوريا للأخذ بعين الاعتبار معدلات التضخم وارتفاع معدلات نمو الدخل الوطني وبما يقود الى توفير حياة كريمة للمواطنين.
4- ومن اجل معالجة اكثر شمولا للاختلالات في مختلف جوانب واقع الوظيفة العامة حاليا، لا بد من اصدار قانون خدمة مدنية جديد يستوعب المواقع الحالي واصلاحه على اسس سليمة.
5- تشريع مشروع القانون الجديد الموحد للتقاعد واعتماد (500) الف دينار كحد أدنى وتخليصه من المفاهيم والنصوص المبهمة كالخدمة الجهادية، ورفع النسبة التراكمية في احتساب الراتب التقاعدي إلى أكثر من 2.5 بالمائة سنويا عن كل سنة خدمة.
6- ولأجل الاسراع في تشريع مشروع القانون الذي تم اقراره من قبل مجلس شورى الدولة ومجلس الوزراء، وحصل توافق عليه ولتلبية الحاجة الملحة للمتقاعدين، يمكن التصويت عليه فورا، وبشكل منفصل عن الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والدرجات الخاصة التي لا تزال موضع نقاش واختلاف ليصار إلى الحاقها بالقانون المشرع بعد توصل مجلس النواب إلى قرار بشأنها، و الذي نسعى من اجل الا يجري التسويف والمماطلة في انجازه.
ولأجل المعالجة الشاملة لمختلف مجالات وابواب الهدر في المال العام التي تتضمنها بنود الموازنة العامة للدولة، ينبغي أن يقترن السعي إلى إزالة الامتيازات الفائقة وغير المبررة التي تتمتع بها الرئاسات وموظفو الدرجات الخاصة وأعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات، باتخاذ قرارات واجراءات لمراجعة مختلف بنود الانفاق الحكومي ونظام المخصصات وحزمة الامتيازات الممنوحة للفئات السالفة الذكر، إضافة  إلى إتخاذ اجراءات حازمة لمكافحة الفساد ومعاقبة الفاسدين والمفسدين. ولكي تتوصل المعالجات والاجراءات والقرارات إلى الهدف المنشود في ?حقيق مزيد من الانصاف والعدالة في المجتمع وفي التصرف بالمال العام والحفاظ عليه من الهدر والاستحواذ، ينبغي ان تكون الاجراءات والخطوات التي يتم الاقدام عليها من تشريعات وأنظمة وقرارات ذات طابع شامل ومتكامل ومتوازن يكون اطارها:
أ‌- تقليص كلفة الإدارة الحكومية عموماً مع تحسين نوعيتها.
ب‌- تقليص النفقات التشغيلية لصالح الأستثمارية.
ت‌- محاربة الفساد المالي والإداري والسياسي الذي ينخر في جسم الدولة واقتصاد البلد وهو الظهير الأقوى للارهاب، وتفعيل الاجراءات والقوانين والقرارات الخاصة بذلك.
ولهذا الغرض ندعو إلى التالي:
1- تخفيض رواتب أعضاء مجلس النواب واصحاب الدرجات الخاصة بنسبة لا  تقل عن الخمسين بالمائة.   
2- اعادة النظر بنظام (قانون) تقاعد اعضاء مجلس النواب واعتماد مبدأ "المكافأة" بدلا عن الراتب لمن يشغل مواقع تمثيلية لإرادة الناخبين في المجالس التشريعية على صعيدي مجلس النواب ومجالس المحافظات، إسوة بما هو موجود في عدد من دول العالم.
3- اعتبار سنوات عضوية مجلس النواب سنوات خدمة تضاف إلى الخدمة الفعلية العامة الاخرى واخضاعها إلى قانون التقاعد الموحد مع الأخذ بنظر الاعتبار العمر ايضا.
4- التأكد من تفرغ النائب لعمل مجلس النواب وعدم اشتغاله أو توسطه في اي مشروع استثماري او في مهنة اخرى.
5- تقليص عدد الحمايات المخصص لكل نائب إلى 15 بدلاً من 30 حماية وربطهم ورواتبهم بوزارة الداخلية أو الدفاع، ويعاد النظر في هذه الاعداد باستمرار ارتباطا بتطورات الوضع الأمني.
6- اعادة النظر بكل المخصصات المفرطة لكبار الموظفين واعضاء مجلس النواب (النثريات الخاصة / المنافع الأجتماعية / التأثيث الترفي / توزيع الأراضي بدون ضوابط / السيارات الفارهة والمدرعة / الأيفادات...الخ والتي تشكل عبئا كبيراعلى ميزانية الدولة وتحد من حسن انفاقها، كما ينبغي مراعاة ذلك في عموم تخمينات الموازنة وبالذات في تقدير مجلس النواب.
7- الضرب بقوة على ايدي الفاسدين من كبار المسؤولين في الدولة، واحالة كبار المسؤولين المتهمين بقضايا فساد إلى القضاء.
8- تعزيز رقابة الدولة على الانشطة الاقتصادية الطفيلية التي تسرق مليارات الدولارات سنويا من ثروات الشعب.
9- التوجه إلى استخدام الاداة الضريبية لأغراض  التوزيع وإعادة التوزيع العادل للدخل والثروة، عوضا عن التغيير في التعديل في مستويات رواتب واجور الوظيفة بعد وضع السلم الجديد للرواتب والأجور.
10- مراعاة حقوق عمال وموظفي القطاع الخاص ورفع الحد الأدنى للاجور ومراقبة الالتزام به.
11- مراقبة عمليات الإثراء غير المشروع، ووضع الضوابط واتخاذ الاجراءات اللازمة  لمنع  استغلال  النفوذ للتطاول على المال العام والتصرف والاستحواذ على ممتلكات وعقارات الدولة من قبل كبار المتنفذين في الدولة وشركائهم والمحسوبين والمنسوبين لهم.
12- اصدار التشريعات والضوابط الفعالة للتصدي لمظاهر التكديس الفائق غير المشروع للثروات من قبل فئات طفيلية بيروقراطية راكمت اموالها نتيجة نشاطات المضاربة والاحتكار والتهريب والتزوير والابتزاز والتجاوز على المواصفات ومعايير الجودة والسلامة والحصول على المقاولات العامة بطرق غير مشروعة.
وتظل جميع هذه الاجراءات قاصرة ما لم يتم اصدار التشريعات الضرورية لأنشاء نظام متكامل وشامل للضمان الاجتماعي  بما يوفر حياة كريمة لعموم المواطنين، وعيشاً لائقا للشرائح الفقيرة والهشة في المجتمع، وعلى وفق ما تنص عليه المادة 30 من الدستور.
ومن القوانين المهمة  في هذا الصدد التي على مجلس النواب اعطاؤها الأولوية في المناقشة ومن ثم التشريع قانون التأمينات الاجتماعية، قانون العمل. ولأجل تجاوز المعالجات الجزئية والمشتتة لا بد  من بلورة سياسة اجتماعية للدولة تعتمد العائلة كوحدة اجتماعية ليس الفرد تحقيقا لمزيد من الانصتف والعدالة. 
إن دليل مصداقية مجلسي الوزراء والنواب هو ما ستتضمنه ميزانية عام 2014 من تخمينات وقانون واجراءات بصدد ما ورد اعلاه.
المشاركون في الحلقة
 
• أ. جمعة الحلفي / اعلامي
• أ. فوزي بريسم/ صناعي وناشط مدني
• أ. كامل  مدحت/ ناشط سياسي
• د. احمد ابراهيم / صناعي وناشط مدني
• أ. زهير ضياء الدين/ قانوني وناشط مدني
• أ. مضر السباهي/ رئيس ابحاث في المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي
• أ. توفيق المانع/ خبير اقتصادي
• د. حسان عاكف/ الحزب الشيوعي العراقي
• د. صبحي الجميلي / الحزب الشيوعي العراقي
• أ. فرحان قاسم/ عضو مجلس محافظة بغداد
• أ. هادي لفتة/ قائد نقابي
• د. احمد بريهي العلي/ نائب سابق لمحافظ البنك المركزي وخبير اقتصادي
• أ. ابراهيم المشهداني/ خبير اقتصادي
• د. صباح التميمي/ عضوة مجلس محافظة بغداد
• أ. رعد الجبوري / اعلامي
• عفيفة ثابت / ناشطة نسوية
• أ. مفيد الجزائري / رئيس تحرير "طريق الشعب"
• أ. رائد فهمي / الحزب الشيوعي العراقي
• أ. جاسم الحلفي / الحزب الشيوعي العراقي
• د. مظهر محمد صالح / النائب السابق لمحافظ البنك المركزي العراقي وخبير اقتصادي
 
**************
 
عن واقع البنى التحتية الثقافية والاجتماعية في بغداد
*
 
مفيد الجزائري
يسهم الواقع المتردي للبني التحتية الثقافية والاجتماعية المختلفة في مدينة بغداد،  بنصيب ملحوظ في تشكيل المشهد الكئيب والمحبط لحياتها المعاصرة. ويتجلى هذا الواقع بنحو خاص في الحال الراهن، الفقير، للمرافق الثقافية من دور سينما ومسارح وقاعات عرض تشكيلي ومتاحف..الخ، وللنوادي الاجتماعية والمقاهي الحديثة والكافيتريات وغيرها.     
فدور السينما الـتي كانت تعمل حتى نيسان 2003، وعددها  15 دارا او يزيد، لم يبق منها يعمل بهذه الصفة سوى اثنتين او ثلاث، يقبل عليها الجمهور بشكل منتظم احيانا ومتقطع احيانا اخرى. لكن حتى هذه لا تقتصر عروضها على الاشرطة السينمائية، بل كثيرا ما تدفعها الحاجة الى تقديم اعمال مسرحية تجارية (معدومة القيمة الفنية)، يكون الاقبال عليها اكبر مما على الافلام.  
والمسارح العشرة ظلت اربعة منها فقط مفتوحة. لكنها (وبضمنها المسرح الوطني) لا تقدم عروضا مسرحية الا موسميا او في مواعيد غير منتظمة ومتباعدة .
وقاعات العرض التشكيلي كان عددها اربع عشرة قاعة، اما اليوم فنصفها مغلق والنصف الآخر لا يعرض منه بانتظام نسبي سوى قاعتين او ثلاث، فيما تستعد اكثرها انتظاما وشعبية (قاعة اكد في شارع ابو نؤاس) لاغلاق ابوابها (إن لم تكن اغلقتها فعلا) بسبب العجز عن تأمين الزيادة الكبيرة في بدل الايجار.
والمتاحف الستة في المدينة لا يزال معظمها (خاصة "المتحف العراقي" المعروف عالميا) مغلقا.
كذلك المكتبات العامة (وهي تتبع رسميا وزارة البلديات، لكنها تدار واقعا من قبل الحكومة المحلية في بغداد) والتي يزيد عددها على عشرين مكتبة. فحسب معلومات لم استطع التأكد من صحتها، لا يفتح ابوابه منها اليوم سوى مكتبتين او ثلاث. وهي تضاف بالطبع الى المكتبة الوطنية (دار الكتب والوثائق) التابعة لوزارة الثقافة.
هذا التراجع العام الشديد تتعدد اسبابه وتتنوع.
فبالنسبة الى دور السينما يعود انحسار الاقبال عليها الى تسعينات القرن الماضي، حين استنزفت سياسات النظام السابق والعقوبات الدولية اقتصاد البلاد تماما، وافقرت الناس حتى اصبح شراء تذاكر السينما بالنسبة اليهم ترفا بعيد المنال. وتعزز التراجع منذ اواسط العقد الماضي،  بفعل اشتداد النشاط الارهابي والعنف الطائفي، وما ادى اليه ذلك من اجبار الناس على العودة الى بيوتهم مبكرا بعد  انتهاء العمل اليومي. وإزاء ذلك، وبسبب عدم حصول اصحاب دور السينما على اي دعم من الدولة او من اي مصدر آخر، لم يبق لهم سوى تكييف فضاءات قاعاتهم ?تلبية احتياجات اخرى، وصاروا في الغالب يؤجرونها للتجار كمستودعات للبضائع.
ولسبب مشابه عمليا يبقى اكثر المسارح مغلقا، وقليلها المفتوح يعمل جزئيا. صحيح ان المسرحيين كثيرون وفرقهم عديدة، لكن حاجتهم الماسة الى التمويل ومطالبتهم بالدعم، تلقيان التجاهل والاهمال من جانب مؤسسة الدولة المعنية – وزارة الثقافة. علما ان هذه الوزارة لم تنشيء في السنوات العشر الاخيرة مسرحا جديدا واحدا، بل ولم تعمّر ايّا من المسارح المخربة والمهملة منذ 2003، واهمها واكبرها مسرح الرشيد.
اما قاعات العروض التشكيلية، فهي تعجز عن الصمود في ظروف الكساد الذي يطبع سوق الاعمال الفنية. وهذا ناجم عن تدهور احوال زبائنها التقليديين من ابناء الطبقة الوسطى الميسورين، منذ ايام النظام السابق وسياساته المدمرة، واضطرار معظم من تبقى منهم للهجرة الى الخارج في السنوات الماضية. لكنه ناجم بنحو خاص عن تخلي الزبون الاهم، وهو مؤسسات الدولة المختلفة، عن تقليد شراء الاعمال الفنية بانتظام وبصورة هادفة.
وهذا العامل الاخير الذي يرتبط بالقصور في ادراك النخب الحاكمة والمؤسسات الرسمية لاهمية الثقافة بالنسبة للحياة المعاصرة وتقدم المجتمع،  ولضرورة ضمان تمتع الانسان العراقي بالثقافة باعتباره حقا اساسيا من حقوقه، وما يتصل بهذا وذاك وينجم عنهما من اهمال للمرافق وعموم البنى التحتية الثقافية، وبالتالي تجاهل الحاجة الى رصد مخصصات في موازنات الدولة السنوية لادامتها وتحديثها واعمار ما يتطلب الاعمار وإنشاء المزيد، اقول: هذا العامل نفسه يكمن ايضا وراء الواقع غير السار للمكتبات العامة والمتاحف. مثلما يكمن خلف بقاء مشروع ?ار الاوبرا في بغداد مثلا، حتى اليوم، مجرد تصميم على الورق، رغم ما اطلق في السنوات الفائتة من وعود بقرب تنفيذه، وحتى ما اعلن في الامس القريب عن تخصيص الاموال لتنفيذه، ضمن ميزانية مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، الذي سيغلق ابوابه في غضون ستة اسابيع من الآن.
على ان هناك، في ثنايا هذا كله، ما يلمّح الى ان الامر يتجاوز مجرد عدم الادراك للدور الاستثنائي للثقافة في حياة الانسان والمجتمع وتقدمهما. فالعديد من الدلائل يؤشر وجود موقف سلبي ثابت لدى اصحاب القرار عندنا تجاه الثقافة كثقافة. وهو ما يجد تعبيره في التكرار المتواتر للادعاء ان هذه الثقافة غريبة عنا، طارئة علينا، بل وتشكل تهديدا لنا، وان عندنا ثقافتنا الخاصة، النابعة من قيمنا وتقاليدنا وديننا. ما يعني ان هذه الاخيرة هي التي تحق رعايتها والانفاق عليها، وليس تلك الثقافة الغريبة الدخيلة!
ولعل في هذا ما يفسر غياب السياسة الواضحة الهادفة في ميدان البنى التحتية للثقافة والتنمية الثقافية، وعجز وزارة الثقافة ومؤسسات الدولة الاخرى المعنية، عن النهوض بدورها الضروري اليوم في هذا الميدان، وبقاء الواقع المريع للمرافق الثقافية في بغداد على حاله، ان لم يكن ازداد تدهورا.
كما انه يبيّن خلفيات الموقف المتزمت والمتشدد إزاء النوادي الاجتماعية، وتجاه المقاهي والمطاعم التي تنزع الى التجديد وتسعى لتلبية مطالب الاجيال الجديدة من الزبائن، الذين ينشأون ويتكونون في زمن الانترنت والهواتف الذكية والحاسبات اللوحية وما اليها. وهو الموقف الذي اتخذ في حالات عديدة اشكالا عنفية وحتى دموية، وصار قيدا شديدا على نشاط المرافق الاجتماعية المختلفة، وعلى نموها وتنوعها وانتشارها.
ان هذا الواقع بمجمله يشكل جزءا اساسيا من صورة مدينة بغداد المعاصرة غير السارة.  
وان تجاوز هذا الواقع يتطلب – بين ما يتطلب – وعيا عميقا لدور الثقافة الذي لا معوض عنه في حياة المجتمع المعاصر وتقدمه وازدهاره، ومن ثم نظرة جديدة الى وظيفة مؤسسة الدولة الاولى المعنية بالقطاع الثقافي، وهي وزارة الثقافة. فهذه الوظيفة يجب ان تتمثل في صياغة رؤية ستراتيجية عامة للثقافة، تقوم على رعايتها بنحو شامل، وحفز النشاط والانتاج الثقافيين، وتطوير البنى التحتية الثقافية، وحفظ الموروث الثقافي. كما تتمثل في اعداد وتنفيذ خطط الاعمار والتنمية الثقافية، واعادة النظر في القاعدة التشريعية للوزارة والمؤسسات المرتبط? بها، وللثقافة بوجه عام وما يتعلق بها.
وبديهي ان تحقيق ذلك يفترض الافادة من الرؤية الجديدة المطلوبة، الموضوعية والواقعية،  الى الثقافة، من طرف القيادات السياسية والبرلمان، وما تفرضه هذه الرؤية من عناية باختيار اصحاب القرار في الوزارة من جهة، وادخال زيادات كبيرة في تخصيصاتها المالية السنوية من جهة ثانية.
والى جانب ذلك، وبالنظر الى  ان لبغداد مجلسها وحكومتها، فلا بد ان يكون لهاتين السلطتين المحليتين دور نشيط وفاعل في الامر كله، وعلى سائر الصعد. وهذا يستلزم تنسيقا وتعاونا وثيقين بينهما وبين وزارة الثقافة.
ـــــــــــــــــــــ
*ورقة قدمت الى "مؤتمر إعمار بغداد وحفظ تراثها" الذي عقد يومي 16 و17 تشرين الثاني الجاري في بغداد، بمبادرة من مجلس محافظتها والمركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة.
 
 
*********

ص10
 
أمريكا .. أبواب خلفية للتجسس على الشبكات
بغداد – طريق الشعب:
كشفت وثائق جديدة مسربة عن الأميركي إدوارد سنودن، عن قيام وكالة الأمن القومي الأمريكية بإنشاء أبواب خلفية في عشرات الآلاف من شبكات الحاسوب حول العالم. وأشارت الوثائق، التي كشفت عن محتواها صحيفة هولندية، إلى أن الوكالة الاستخباراتية قامت باستخدام برمجيات خبيثة لإصابة 50 ألف شبكة حاسوب في مناطق متعددة من العالم وفتح أبواب خلفية بها لاختراقها في أي وقت، حسب البوابة العربية للأخبار التقنية. وتعمل الأبواب الخلفية التي فتحتها وكالة الأمن القومي الأمريكية في شبكات الحاسوب كخلايا تجسس نائمة يتم التحكم بها عن بعد وت?عل بضغطة زر، حيث تستخدمها الوكالة في أي وقت لأغراض التجسس والحصول على المعلومات. واخترقت الوكالة الأميركية عددا من شبكات الحاسوب ذات الأهمية الاستراتيجة في بعض من دول العالم، ومنها دول عربية مثل مصر والسعودية وليبيا والعراق. وتطلق وكالة الأمن القومي الأمريكية اسم "برنامج سي إن إي" على تلك الأبواب الخلفية، ويخدم البرنامج الاستخباراتي هذا الدول المنضمة إلى تحالف "العيون الخمسة". ويضم تحالف "العيون الخمسة" الاستخباراتي خمس دول هي أميركا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلاندا وكندا.
 
 
******
 
الصين ترسل أول مجس للقمر
 
وكالات – طريق الشعب:
أعلن مسؤول صيني الثلاثاء أن الصين سترسل أول مجس إلى سطح القمر أوائل الشهر المقبل وأن المركبة الاستكشافية ستهبط لجمع معلومات عن سطحه في خطوة هامة لتحقيق طموحات البلاد الفضائية. وقال متحدث باسم إدارة العلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني إن الصين التقطت بالفعل صورا لسطح القمر تمهيدا لعملية الهبوط. وفي عام 2007 أرسلت الصين أول سفينة فضاء لمدار القمر أطلقت عليها اسم (تشانغ آه 1) تيمنا بإلهة القمر في الموروث الصيني القديم. والتقطت السفينة صورا لسطح القمر وحللت عناصره. وبعد استفتاء عام أطلق على المركبة الاس?كشافية اسم (يوتو) ويعني (أرنب حجر اليشب الكريم) في إشارة إلى أرنب الإلهة تشانغ آه في التراث الشعبي. وقال المتحدث وو تشيج يان في مؤتمر صحفي بث تلفزيونيا على الهواء مباشرة "مهمة تشانغ آه 3 تقتضي إتقان العديد من التقنيات الهامة. الصعاب التقنية ومخاطر تنفيذ المهمة ستكون عالية". وتابع "ستساهم تشانغ آه 3 بمهمة الهبوط على القمر في تحقيق حلمها باستكشاف القمر.. حلمها الفضائي وحلم الصين". مضيفا أن العلماء سيختبرون أيضا تقنيات الاتصال في عمق الفضاء. ودعم برنامج الفضاء الصيني من أولويات الحكومة بعد أن دعا الرئيس الصين? شي جين بينغ لأن ترسخ الصين نفسها كقوة عظمى في مجال الفضاء.
 
 
*********
 
أمازون تطور الجيل التالي من "بايبروايت"
 
وكالات – طريق الشعب:
تحضر شركة أمازون الأميركية لإطلاق الجيل التالي من قارئها الإلكتروني "كيندل بايبروايت" في الربع الثاني من العام المقبل، والذي سيتضمن شاشة ذات كثافة نقطية عالية تبلغ 300 بكسل/بوصة، لتستعيد بذلك المنافسة مع شاشة أجهزة أخرى مثل جهاز شركة "كوبو" الكندية، حسب موقع تك كرنتش المعني بأخبار التقنية.
ويشير الموقع إلى أنه عاين نموذجا أوليا من هذا القارئ الإلكتروني يتضمن -إلى جانب دقة الشاشة- عددا من التحسينات في مجال العتاد، أبرزها استدارة حواف الشاشة مع الجهاز، واستخدام الزجاج اللامع بدلا من البلاستيك، مع الاحتفاظ بوزن أخف من الجهاز الحالي.
 
"بي" تطلق أول هاتف إماراتي
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت شركة "إي إم إس"، الاثنين، خلال حدث خاص في مدينة دبي الإماراتية عن طرح أولى منتجاتها من هواتف "بي" الذكية وهي عبارة عن 5 طرازات من الهواتف بعلامة "بي" الإماراتية الجديدة والتي تعمل بنظام أندرويد والتي ستتوفر في الأسواق بأسعار تنافسية.
وتقول الشركة إنها صممت هواتفها كي تكون ذات بنية قوية لتتيح للعميل سهولة التصفح والاستخدام عبر شاشة تعمل بخاصية اللمس بالإضافة إلى معالج قوي يسهل عملية التخاطب، والتواصل، والدردشة النصية، حسب موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.
 
غوغل تدعو محبي آيفون للتوجه إلى أندرويد
 
بغداد – طريق الشعب:
قام الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، إيريك شميت، بدعوة مستخدمي هواتف آيفون، للغريم شركة أبل، إلى التخلي عن هواتفهم والتوجه نحو نظام التشغيل أندرويد، الذي تطوره غوغل، عبر مشاركة رسمية على شبكة غوغل بلس. وتألفت مشاركة "شميت" من دليل شامل من 900 كلمة تقريبا لكيفية الانتقال من آيفون إلى أندرويد، مشيرا في نفس الوقت إلى مجموعة من هواتف أندرويد ،"غالاكسي إس 4" لسامسونغ و"درويد ألترا" لموتورولا و"نيكسوس 5" لشركة "إل.جي" بالتعاون مع غوغل، مؤكدا أنها أجهزة أذكى وتتفوق على "آيفون" من ناحية الإمكانيات، واصفا إياها بـ"الهدا?ا الرائعة" لأي مستخدم لآيفون.
 
 
**********
 
الانترنت وسيلة فعالة في ممارسة حرية التعبير والتغيير
 
(1-2)
 
جاسم المطير
أنا الآن أمام جهاز خاص اسمه الكومبيوتر. وسيلتي مثلما هو وسيلة الصحفيين والأدباء  في كل مكان من أرجاء العالم، لمواكبة جمال الحياة وتناقضاتها وصراعاتها بما يوفر لي ـ كفرد ـ وللناس أجمعين، فرصة  إدراك حقيقة ما يجري، يوميا، في الحياة والكون، بقضها وقضيضها، بزمن أسرع بآلاف المرات مما كان متيسرا من قبل بزمان ليس بعيدا، عبر الاطلاع على المصادر في الكتب والوثائق الورقية. كما أنه وفر بديلا ذهبيا للطلبة والكتاب والباحثين الذين كانوا يعتمدون على الأقلام والأحبار والورق في كتابة تجاربهم واستقراء علوم الحياة، فقد أصبحت الكتابة أيضا أيسر وأسرع وأروع على جميع الكهان الموهو?ين بالبحث والكتابة. 
 
لأن الانترنت متوفر للجميع، للفقراء والأغنياء، فقد أنهى تقريبا الفروق الرئيسية بين أساليب تقديم المعارف والمعلومات لجميع المواطنين من دون تمييز، في الدول الشرقية والغربية، موفرا لهم، بالتساوي التقريبي،  المقدرة على التفكير الأوسع وعلى البحث الأوسع، إذ استطاع هذا الاختراع أن يضع، مجاناً،  ثمرات الإنتاج الفكري الإنساني كله تحت أيادي وعقول الناس، في الدول المتقدمة أو في الدول المتخلفة،  بما ينصف الجميع، خلافا لواقع صعب وثقيل على الدارسين الفقراء، كان سائدا في العالم كله قبل عام 1990 وهو عام اختراع أول صحيفة من?صحف الانترنت. هذا الاختراع لو تمعنا فيه نجده لا يستعلي على احد، خاصة من الناس الفقراء، في العالم الثالث، فهو غير مقصور على أغنياء الدول الغنية، مثلما كان سابقا حيث كنا  نجد مصادر العلوم والمعرفة عصية على الذين لا يستطيعون تسديد الكلفة الباهظة للحصول على مصادر الكتب الورقية الغالية الثمن.كما أن الانترنت لا يرمز له احد في الوقت الحاضر،  لا بالصليب ولا بالهلال ولا بأي رمز من رموز الزرادشتية أو الكونفوشيوسية أو الماركسية أو الصوفية  أو غيرها.لا علاقة لحدود جوهر الانترنت بأي مذهب أو دين، بل علاقته بالأخلاق، وال?لوم، والمواهب والعقول المتنورة، وبكل قوة إنسانية ذات اثر دافع في تاريخ هذا العصر وتقدمه. لا علاقة للانترنت بأي شكل من الأشكال بصناعة الحروب الصليبية (1096 - 1291) ولا بسقوط القدس بأيدي الصليبيين، ولا بتحريرها.لا علاقة له بسقوط الدولة العربية في الأندلس ولا بنهب بغداد وخرابها على أيدي المغول.الانترنت، إبداع إنساني شامل،  يبدو لمستخدميه انه قوة سطوع من نوع خاص لتوفير السعادة لهم، بما يحرر ويطلق نزعاتهم وعواطفهم بمجرى يومي خاص، يوطد أحداث الحياة العالمية، ويجعلهم قادرين على استكناه محاسن تلك الأحداث والتقصي ف? بواطنها للتعرف على التمييز بين سلبياتها وايجابياتها.إنه وسيلة علاقة، يومية، سريعة، بين الناس في كل مكان، من الورعين والزاهدين والملحدين، بين النساء والرجال، بين الفقراء والأغنياء بين أفكار من جاوز السبعين وبين طالب لم يتجاوز سن الثانية عشرة، أنها تركيب تكنيكي عادي رغم تعقيداته الكثيرة، لكنه وسيلة جديدة كبرى في التنمية العقلية والسيكولوجية للإنسان المعاصر. الانترنت لم يخلق للصفوة الخاصة من الناس أو لذوي القرائح والمواهب، بل هو في موضع الاستخدام من قبل الجميع، من قبل القدوة والفلاسفة مثلما هو قيد الاستخدام ?ن قبل كافة الناس من ذوي القدرات العقلية المحدودة بما فيهم الأطفال من ذوي الأعمار الصغيرة.انه وسيلة سريعة للولوج إلى مناهل العلم والمعرفة، انه مفتاح لكل التاريخ البشري والاطلاع عليه ونحن جلوسا في بيوتنا. 
قبل قليل تصفحت بدقائق لم تصل إلى الستين مجموعة من الصحف العربية في لبنان والخليج وبغداد ولندن ومصر والقاهرة. لقد أصبح بإمكان كل إنسان أن يؤمن لنفسه حق وحرية الاطلاع من بيته على المجرى اليومي للتطور الإنساني في العالم كله، بلا قيود الرقيب الحكومي، والتفاعل بشكل أو آخر مع الثورة العقلية، الثورة المعرفية،  ليس مجرد الاطلاع بل لتنمية القدرات الفردية تنمية هائلة. لا يشك أحد من الناس في هذا الزمان أن الأنترنت هو فخر من مفاخر العقل الإنساني. أتذكر الآن  عبارة الفيلسوف نيتشة القائلة: (الإنسان خلاق مبدع لقيم ومعايي? تقدمه ). عندما قام العالم البريطاني (تم بيرنرز لي ) بابتداع صفحة انترنت، كانت هي الخطوة الأولى لجعل الإنسان ومواهبه رقيبا، حسيبا، مشاركا، لصنع مستقبله وتحسين مستوى حياته و علومه ومنطقه لوضع حد لمراس الشقاء، الذي واجهه  بصعوبة بالغة  لكي يحول خياله إلى واقع ولكي يستطيع التحليق في رحاب عالم أجمل وأفضل .
النسيج العالمي الواسع  لعالم الانترنت أو ما يسمى بـ(الشبكة العنكبوتية)،منذ أن وضعت حياكته الأولى،  أصبح، الآن، يضم، كما تقول أدق الإحصاءات الدولية، ما مجموعه حوالي ترليون وحدة في شبكة الانترنت.  هذه الشبكة النسيجية الدائمة العمل في الليل والنهار، في الصيف والشتاء، في الأرض وفي الفضاء، أحدثت ثورة في طرق وأساليب عمل الاتصالات، حتى أصبح الكثير من الناس يتصورون أن الحياة اليومية مستحيلة من دون الانترنت.
في عيد الكرسمس عام 1990، في داخل مختبر سويسري كان عالم الفيزياء البريطاني ( تم بيرنرز لي) قد أنهى لتوه تطوير بعض الأدوات لخلق شبكة الانترنت العالمية. كان يعمل في المنظمة الأوربية للأبحاث النووية في جنيف. كان رئيسه الإداري قد منحه الضوء الأخضر للعمل بوقت فراغه على مشروعه بعون ومساعدة زميله البلجيكي (روبرت كيليلاو).بذلك تم اختراع أول صفحة الكترونية عالمية. كانت هذه التجربة أول خطوة رائدة في هذا العصر لأنها أظهرت كيف أن بإمكان  أجهزة الكومبيوتر أن يتحدث بعضها مع البعض الآخر مهما كانت المسافات متباعدة وأن يستم?ح الإنسان من شمائل الإنسان الآخر، في الغرب أو الشرق، في شمال المعمورة أو في جنوبها،  وأن يمارس نقدا حرا لعيوب المجتمع ولبعض الناس من الصفوة والفئات والطبقات الاستغلالية  وأن ينتقي لحياته وعلاقاته ومجتمعه ما هو أفضل وأحسن. صار مقتدرا على تغليب النزعة الجمالية (الجماعية) على النزعة النفعية (الذاتية) مستخدما عبر هذا الجهاز المركب،  المعقد، تمثالا صغير الحجم موضوعا على منضدة صغيرة في غرفة صغيرة، اسمه الكومبيوتر،  يستخدمه الناس بسهولة ويسر.. يتحدثون فيه  ويتكاتبون بواسطة لغة جديدة ابتدعوها لهذا الغرض وهي اللغة ?لتي أطلقوا عليها الرمز (HTML) التي سرعان ما أصبحت (كل شيء) بالنسبة لتريليون صفحة انترنت من جميع أنواع المحتويات التجارية، والعلمية والفنية والثقافية. لقد أصبح الناس، من التجار الصغار والمؤسسات الرأسمالية العملاقة،  يبيعون ويشترون جميع أنواع المنتجات والخدمات بواسطة الانترنت. كما ساعد الانترنت على خلق الصداقة بين الناس عبر تبادل الآراء والأفكار والعواطف والمواقف السياسية والثورية، المؤثرة، مباشرة، على عملية ودوافع التغيير الاجتماعي والسياسي،  لمعرفة أساليب تشييد محاسن الحياة في نطاق كل مجتمع.
 
*******
ص11
 
نيمار يعود لمركز الجناح و سيسك يعوض ميسي
وكالات:
 قالت صحيفة الموندو ديبورتيفو ان تاتا مارتينو سوف يجرى الكثير من التعديلات فى تشكيلة برشلونة التكتيكية فى لقاء أياكس  وعلمت الصحيفة ان الكاميروني ألكسندر سونج سوف يلعب فى الوسط بدلا من سيرجي بوسكيتس .
وينتظر ان يعود نيمار للعب فى الجناح الأيسر و ذلك بعدما شارك كمهاجم لتعويض ليونيل ميسي فى مباراة غرناطة. وعلمت الموندو ان سيسك هو من سيؤدى دور المهاجم الوهمى لتعويض ميسي ليلعب نيمار بجوار سيسك وبيدرو فى الهجوم فى ظل غياب أليكسيس سانشيز عن المباراة للايقاف.
 
*******
 
انطلاق منافسات البطولة العربية الرابعة بالتجديف والكانوي
المنتخب الوطني يجري اولى وحداته التدريبية
تونس/ احمد العلوجي*
انطلقت امس الثلاثاء منافسات البطولة العربية الرابعة بالتجديف والكانوي بمشاركة ثمان دول عربية هي العراق ومصر والجزائر والمغرب ولبنان وليبيا والسودان بالاضافة الى الدولة المضيفة تونس ويشارك العراق في هذه البطولة بـ 6 لاعبين لفئتي المتقدمين والشباب وهم كل من صدام حامد عبد الجبار واحمد سمير جمعة وطارق فاروق عبد الله وكرار نجاح نصيف لفئة المتقدمين تحت اشراف المدرب قاسم مهدي محمد،  اما فئة الشباب فيمثلها كل من اللاعبين منتظر نذير عبد الحسن وعلى ضرار كاظم, يشرف على تدريبهما المدرب علاء احمد حسين بالاضافة الى مشاركة حكام الاتحاد العراقي المركزي للتجديف والكانوي وال?عترف بهم عربياً ودولياً ، في تحكيم عدد من فعاليات البطولة وهم الحكمان عبد الصمد محمد وخالد صالح هادي.
وحدة تدريبية
 
ووفرت اللجنة التنظيمية للبطولة العربية الرابعة زوارق متنوعة لفعالية الفردي والزوجي للاعبي المنتخب العراقي من اجل اجراء مرانهم بشكل صحيح والتمرس على زوارق البطولة .
 
المنافسة على المراكز الاولى
 
وقال مدرب فئة المتقدمين قاسم مهدي ان المنتخب الوطني للعبة يتمتع بلاعبين ذوي خبرة طويلة في مجال التجديف والكانوي منهم اللاعب صدام حامد الذي يمتاز بالمسافات الطويلة  1000 متر وحاصل على نتائج جيدة ومراكز متقدمة في البطولات العربية والاسيوية والعالمية بفعالية الفردي كذلك يشترك مع زملائه في فعالية الزوجي ولمختلف المسافات ( 200 – 500 – 1000  ) متر ولا يختلف عنه شأناً اللاعب طارق فاروق الذي يمتاز بالمسافات المتوسطة 500 متر وايضا حاصل على مراكز متقدمة على مستوى العرب اما اللاعب احمد سمير فيتمتع بخبرة جيدة في المسا?ات القصيرة 200 متر لفعالية الفردي واضاف مهدي ان لاعبي المنتخب الوطني يمتازون في اللعب بفعاليتي الزوجي والفردي وهذا ما يحسب للمنتخب الذي من المؤمل ان يحصل على ميداليات متنوعة في هذه البطولة سيما وانه احد المنتخبات المرشحة وبقوة لاحراز المراكز الاولى الى جانب تونس ومصر والجزائر .
 
استعداد محلي واستحقاقات متواصلة
 
واوضح مدرب فئة الشباب علاء احمد حسين ان المنتخب استعد لهذه البطولة بمعسكر داخلي على ضفاف نهر دجلة وبوحدات تدريبية مكثفة صباحاً ومساءً مبيناً ان لاعبي المنتخب كانوا قد عادوا مؤخراً من المشاركة في استحقاقات دولية  اسيوية وعالمية ساهمت في زيادة خبرتهم في هذا المجال ولمختلف فعاليات اللعبة,  فضلاً على دخول عناصر المنتخب في معسكر تدريبي بألمانيا الذي سبق بطولة العالم التي اقيمت مؤخراً في هنكاريا ، وتفاءل حسين بلاعبي المنتخب الوطني في تحقيق نتائج متقدمة يرفع من خلالها العلم العراقي ويعزف النشيد الوطني في هذه البط?لة .
طموح مشروع
 
واكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي بالتجديف والكانوي ماجد صالح ان الاتحاد وفر للمنتخبات الوطنية باللعبة مستلزمات النجاح كافة من امور لوجستية ومعسكرات تدريبية داخلية وخارجية بغية تحقيق نتائج طيبة ومراكز متقدمة في الاستحقاقات الدولية ، تليق بالعراق حكومةً وشعباً وتوازي ما تقدمه الدولة العراقية لنا كاتحادات رياضية من أموال وتسهيلات كبيرة ، مضيفاً " نطمح في تحقيق نتائج مفرحة وخطف ميداليات البطولة العربية الرابعة والعودة بها الى العاصمة بغداد .
 
مفارقة أثارت الاستغراب
 
ما أثار استغراب الوفود العربية المشاركة في هذه البطولة بنسختها الرابعة هو اختيار فصل الشتاء لتنظيم بطولة عربية للتجديف سيما وان تونس تتمتع حالياً بطقس بارد مصاحب للامطار المتقطعة بالاضافة الى ارتفاع امواج البحر وهذا ما يشكل صعوبةً وعبئاً على لاعبي المنتخبات المشاركة  في خوض منافسات البطولة .
ــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
***********
 
خارج النسق ...
"عفا الله عما سلف"!
 
منذ سنوات وكرتنا تعاني الامرين. ظلم الخارج الدولي متمثل بمؤسساته ومنظماته ودوله التي بعضها رفض حتى اللعب معنا وديا. كما ان ظلم الداخل الاشد والامر والامضى وفقا لقاعدة. (وظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَـةً  عَلَى المَرْءِ مِنْ وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّـدِ). تلك المعلقة الشهيرة التي صدح بها شاعرنا العربي طرفة بن العبد، منذ قرون. وقد اطلقها زفيرا من خلال وسط صحراء جافة الهواء. شحيحة الماء. غليظة الصفات. وحقيقة الامر ان الاخوة في الاتحاديين السابقين. اذ لم يحكم غيرهم كرسي رئاسة جمهورية القدم العراقية. ?نذ عشر سنوات. لم يوفقوا في اداء واجبهم بالشكل المطلوب. وظلت الاخطاء مرافقة.في عهدي الاستاذ حسين سعيد وعهد الاستاذ ناجح حمود. مع ان غالبية من جاء في التشكيل الجديد الذي مرت عليه سنتان ونصف تقريبا. كانوا ضمن تجمع اوسع يسمى بمعارضة الاتحاد السابق. الذي بنوا فيه جميع اعتراضاتهم على اليات العمل القاصرة والمنهجية المشتتة مع ترسخ فكرة الشخصنة بكل مظاهرها. فضلا عن تهميش اهل الكرة ونجومها المؤسسين والابطال . خلال تلك السنوات العشرة. وبما لا يقبل الشك حدثت اخطاء وقع بها جميع من عمل في الاتحادين. الا اللهم استثناءات ?ليلة جدا جدا. فان كارثة السفر والتسيح والترفيه على حساب التخطيط والعمل الجاد الممنهج واللجان الحقيقية الفاعلة. هي المترسخة الحاضرة دوما وهي المهلكة التي لم ينج من حبالها الا من رحم ربي. وخير من عبر عن ذلك هو الاستاذ محمد جواد الصائغ. الذي قال باعلى صوته ومن اعلى المنابر الاعلامية. :( ان ثلثي ميزانية الاتحاد التي بلغت المليارات  تصرف على السفر والسياحة، وهنا تبدا علة العلل. فلو تفرغ الاتحاديون للعمل فعلا. دون الاستئثار بالسفر (بلا احم ولا دستور). فانهم حتما سيضطرون للعمل والحضور الدائم في مقر الاتحاد والتفر? لحل الاشكالات ورسم السياسات. اليوم اعلنت محكمة الكاس. بصريح العبارة بطلان الانتخابات السابقة. وعدم شرعية الاتحاد القائم. بقرار من اعلى جهة رسمية دولية. مهما اراد ان يفسر قرارها وفقا لاي تشريع او مصلحة ذاتية. فانه لا يخرج عما افهم علنا. وبما انني صحفي اتحدث عن نفسي ومن يحمل ذات رؤيتي من زملائي الصحفيين واعتقد انهم كثر. فاننا لم نكن مع او ضد اي اسم كروي في اتحادنا الحالي او السابق وحتى من سيأتي باذن الله لاحقا. بل كنا ضد السياسات الخاطئة والمناهج العشوائية التخبطية الشخصية التي افقدتنا الكثير وأخرتنا اكثر. ?اليوم نحن بامس الحاجة لنكران الذات والالتفات الى اهل الكرة بعد سنوات من العمل وفقا بالاسلوب الشخصي الفردي. وهذا ما يتطلب توجيه نصيحة للجميع. بان تنعقد هيئة كروية عليا من اهل الشان الكروي المعروفين. مع اعضاء الهيئة العامة المعتمدة في الانتخابات السابقة. يضاف لهم رموز كرتنا خلال عقود وسنوات خلت مع جميع اعضاء الاتحاديين السابقين. تحت مظلة اللجنة الاولمبية العراقية وبرعاية ودعم واسناد وزارة الشباب والرياضة. للبدء بصياغة مشروع نهوض كرتنا عبر توسعة الهيئة العامة واعادة صياغة لوائح الاتحاد بما يخدم الكرة ويحد من ?ماح التفرد. ومن ثم اجراء انتخابات يحق لكل الكرويين الترشح لها وفقا للدستور والقانون العراقي النافذ. وليأتِ من يأتي فالجميع بلا استثناء ابناء العراق ومن البيت الكروي .. وعفا الله عما سلف ولنتطلع يوم ( العرس الكروي).
 
حسين الذكر
 
 
*********
 
مطالبة بإجراء "انتخابات الكرة" تحت إشراف محايد
وكالات:
طالبت الهيئة العامة لاتحاد الكرة العراقي، الاثنين، بإدارة انتخابات الاتحاد العراقي لكرة المقدم والتي حددها الفيفا خلال 60 يوما من قبل جهة محايدة، وليس اتحاد الكرة حسب قرار محكمة الكاس الدولية مؤخرا. واصدرت محكمة الكاس الدولية خلال الايام الماضية قرارا يقضي ببطلان انتخابات اتحاد الكرة العراقي التي أقيمت في 18 حزيران عام 2011. وقال عضو الهيئة العامة للاتحاد العراقي المركزي ورئيس اتحاد ديالى الفرعي لطيف خلف " إن "ادارة الانتخابات المقبلة من قبل اتحاد الكرة  اثار انزعاج كتلة المعترضين... نحترم قرار محكمة الكاس?وضرورة الالتزام به". ودعا خلف إلى "حلول عراقية وليس دولية لازمة الكرة العراقية والاتحاد العراقي من خلال الحوارات والمكاشفات على الطاولة المستديرة وطرح  الحلول بعيدا عن الحقد والكراهية واختيار شخصيات كفء لإدارة اتحاد الكرة  وعدم تكرار أخطاء الانتخابات السابقة". وأكد خلف أن "نصف أعضاء الهيئة العامة معارضين لسياسات اتحاد الكرة الحالي وما لحق بالكرة العراقية من تراجع طيلة الفترات الماضية". وطالب بـ"زيادة عدد أعضاء الهيئة العامة لاتحاد الكرة العراقي من 75 إلى 150 ليتسنى لها انتخاب اتحاد قوي قادر على النهوض بواق? الكرة العراقية وانتشالها من الأزمات التي أثرت على سمعة البلاد في المحافل الدولية".
 
 
********
 
الزوراء يضيف زاخو.. والميناء يلاقي نفط ميسان
وكالات:
تنطلق يومي غد الخميس والجمعة منافسات الدور الخامس من الدوري الكروي الممتاز حيث تقام يوم الخميس مباراتان يضيف الاولى ملعب الشعب الدولي بين الزوراء وضيفه زاخو حيث يسعى النوارس لمعاودة التحليق بعد الكبوة امام الميناء في الجولة الرابعة، بينما يسعى زاخو للخروج من دائرة النتائج السلبية واخرها التعادل مع المصافي سبقته ثلاث خسارات. وفي الثانية يحل الميناء المنتشي بالفوز على الزوراء ضيفا على الجريح نادي نفط ميسان الذي خسر في الجولة الماضية امام الكرخ. بينما تقام ست مباريات يوم الجمعة المقبل اهمها مباراة القوة الجوي? الساعي للدخول في الفورمة وضيفه فريق المصافي الذي يسعى هو الاخر لاستعادة توازنه، بينما سيكون ملعب الشعب مسرحا للقاء الطلبة الذي يقدم مستوى طيبا ومخالفا لما ظهر عليه الموسم الماضي وفريق الكرخ المنتشي بفوز مهم على نفط ميسان في الدور الرابع. ويضيف حامل اللقب الشرطة على ارضه القادم من الشمال فريق دهوك والمباراة في غاية الاهمية يسعى خلالها القيثارة لخطف النقاط من اجل مواصلة رحلة الدفاع عن اللقب، بينما يحاول دهوك استعادة صورته الزاهية.
 
 
********
 
سبعة لاعبين عراقيين في بطولة العالم بالكيك بوكسنك
 
وكالات:
أكد رئيس الاتحاد المركزي بالكيك بوكسنغ قاسم الواسطي ان المنتخب الوطني للمتقدمين سيشارك في بطولة العالم التي ستحتضن منافساتها مدينة انطاليا التركية بداية كانون الأول المقبل وتستمر لغاية التاسع منه. وقال الواسطي  إن المنتخب سيشارك في بطولة العالم للمتقدين التي تعد من أقوى وأهم البطولات الدولية في رياضة الكيك بوكسنغ، نظرا لكونها تضم نخبة كبيرة من خيرة المنتخبات العالمية، اي نحو 65 دولة ومن مختلف القارات الآسيوية، والإفريقية، والأوربية، التي تتطلع على الدوام الى تسجيل حضورها في هذا التجمع العالمي الكبير. وأضاف? ان لاعبي المنتخب دخلوا معسكرا تدريبيا قبل مدة من اجل الاستعداد الكامل لهذه البطولة لتحقيق انجاز لرياضة العراق في هذا المحفل العالمي الكبير. واشار الى ان الوفد سيكون برئاسته ويضم في عضويته حسين خلف إداريا ورعد زاجي مدربا وسبعة لاعبين هم عبد الخالق صبيح وزن 51 كغم ومحمد مطر وزن 57 كغم ومصطفى محمد وزن 67 كغم وحسين كريم وزن 71 كغم وريكان لطيف وزن 75 كغم وحيدر محمد وزن 63 كغم وهاوبير عبد الله وزن فوق الـ 91 كغم.
 
********
 
تقرير...
 
دوري الأبطال: صراع الكبار يتجدد
 
وكالات
تسعى اندية مانشستر يونايتد الانكليزي وباير ليفركوزن الالماني وريال مدريد الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي الى اللحاق بركب المتأهلين الى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عندما تخوض الاربعاء الجولة الخامسة قبل الاخيرة للمجموعات من 1 الى 4 ضمن الدور الاول (دور المجموعات).وكانت اندية مانشستر سيتي الانكليزي وبايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب (المجموعة الرابعة) واتلتيكو مدريد الاسباني (المجموعة السابعة) ومواطنه برشلونة (المجموعة الثامنة) حجزت بطاقاتها الى الدور ثمن النهائي في الجولة الرابعة?ويحل مانشستر يونايتد ضيفا على باير ليفركوزن في قمة مباريات الجولة والمجموعة الاولى، ويلتقي ريال مدريد مع ضيفه غلطة سراي التركي ضمن المجموعة الثلنية، وباريس سان جرمان مع ضيفه اولمبياكوس اليوناني ضمن المجموعة الثالثة.واذا كان ريال مدريد وباريس سان جرمان يكفيهما التعادل لضمان البطاقة وصدارة المجموعة، فان مانشستر يونايتد يحتاج الى الفوز كي يحذو حذوهما، لكن الخسارة قد تقود الشياطين الحمر الى الدور المقبل شرط تعادل شاختار دانييتسك الاوكراني مع ضيفه ريال سوسييداد الاسباني.
وفي المجموعة الثانية، يملك ريال مدريد فرصة تأكيد تأهله عندما يستضيف غلطة سراي على ملعب سانتياغو برنابيو.
وكان النادي الملكي ضمن نظريا تأهله الى ثمن النهائي في الجولة الرابع بتعادله مع مضيفه يوفنتوس الايطالي 2-2، وهو يحتاج الى نقطة واحدة لضمان البطاقة والصدارة معا.
وفي المجموعة ذاتها، يرصد يوفنتوس الايطالي المنتشي بتصدره الكالشيو للمرة الاولى هذا الموسم، فوزه الاول في المسابقة القارية لانعاش اماله في بلوغ الدور الثاني، عندما يستضيف كوبنهاغن الدنماركي.ويحتل يوفنتوس المركز الرابع الاخير برصيد 3 نقاط من 3 تعادلات وخسارة وهو يسعى الى الفوز لانتزاع الوصافة في حال فوز النادي الملكي على الفريق التركي صاحب 4 نقاط في المركز الثاني مناصفة مع الفريق الدنماركي وبفارق 6 نقاط خلف ريال مدريد المتصدر.
وفي المجموعة الثالثة، لا تختلف حال باريس سان جرمان عن ريال مدريد حيث يتصدر مجموعته برصيد 10 نقاط ويحتاج بدوره الى نقطة واحدة لضمان البطاقة والصدارة.
وفي المجموعة الرابعة، يخوض بايرن ميونيخ حامل اللقب ومانشستر سيتي مباراتين هامشيتين الاول امام مضيفه سسكا موسكو الروسي والثاني امام ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي.
 
 
**********
ص 12
 
"حياة اسبينوزا.. من الطائفة الى الدولة"
 
عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، صدر أخيرا كتاب "حياة اسبينوزا.. من الطائفة الى الدولة"، للباحث المغربي د.عبد القادر جموسي. 
يقدم الكتاب قراءة انطولوجية وسياسية واجتماعية شاملة مستخلصة من رؤى الفيلسوف الهولندي باروخ اسبينوزا، مع اعادة تأويل لطروحاته ورؤيته للعالم المميزة بالتعقيد، والتي ما تزال تثير الاسئلة وتحتمل العديد من التأويلات.
يقع الكتاب في 111 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
*****
تغريدة الاربعاء ...

وزارة الأمطار الطائفية
 
أعلنت وزارة حقوق الانسان، كونها المسؤولة عن تعويضات الامطار، انها ستشمل العشوائيات ايضا، وان التقديم سيكون عن طريق المجالس البلدية والادارية، من خلال استمارة يوقعها (أمين) المحلة.
فيما قالت محافظة بغداد انها رصدت مبلغ 100 مليار دينار لتعويض متضرري الامطار الغزيرة التي اجتاحت العاصمة. وأوضحت أنها وجهت الوحدات الادارية كافة باحصاء المناطق وجرد الدور السكنية التي تضررت مبانيها واثاثها، اذ تم اعتماد استمارة ليتم ملؤها من قبل اللجان التي ستقوم بالكشف عن الاضرار وتثبيتها. ولكن المحافظة بيّنت أنها لم تتسلم اية معاملة لاضرار الامطار!
ولانعلم ماذا تتضمن الاستمارتان من أسئلة، لا سيما أن هناك بادرة غير مشجعة أعلنتها جريدة (الصباح) على صدر صفحتها الاولى صباح السبت 23/ 11/ 2013 بأن مجلس محافظة بغداد سيشمل ـ كذلك ـ ذوي ضحايا الارهاب من المسيحيين! والصابئة المندائيين! والديانات الاخرى! بالوحدات السكنية.
وان المجلس سينسق مع دواوين اوقاف الديانات، المسيحية والايزيدية والصابئة المندائيين لغرض تزويده بأسماء ذوي ضحايا الارهاب من هذه الديانات لا سيما من منتسبي (الدفاع) و(الداخلية) و(الارامل) و(المهجرين) لشمولهم بالوحدات السكنية، مع التأكيد ان المجلس سيستعين بوزارة حقوق الانسان لمساعدته في احصاء اسماء هذه (الشريحة)!.
ونبدأ من الاخير، فهل الديانات في العراق أصبحت شريحة خاصة؟، ثم هل وزعت الوحدات السكنية على ضحايا الارهاب من المسلمين فقط حتى يتم اقتراح شمول أبناء (الشريحة) أسوة بـ (العشوائيات)؟ ثم أما كان الاصح مخاطبة وزارات (الدفاع) و(الداخلية) و(الشؤون الاجتماعية) و(المهجرين) لشمول أسر ضحاياهم من الارهاب بالوحدات السكنية؟
والان في مصيبة الامطار، هل يتم التعويض على أساس الغيمة الماطرة ولونها؟ أم على أساس معدن المنطقة السكنية وتوجهاتها؟ أم يتم التعويض بالتناوب بين دار ودار بعد معرفة معاني (أسماء) القاطنين ومدلولاتها؟ والسؤال الاهم: هل تشمل التعويضات أسر (الشريحة)؟ أم ستنقذهم مكرمة بعد حين؟
وأخيرا، لماذا لم يروج المتضررون ـ للان ـ أية معاملة؟ فهل هذا عزوف يشبه العزوف عن المشاركة بالانتخابات؟ أم انه انعدام الثقة بمؤسسات الدولة؟ أم بسبب الاحباط لان تعويضات فيضانات العام الماضي ما زالت في دوامة كتابنا وكتابكم؟
ولا نستبعد ـ للطمطمة ـ أن تعلن وزارة (حقوق الانسان) قائمة بالمتضررين ويكون من ضمنهم غير المتضرر وغير الغارق وغير المبلل أصلا، لانها وفي ملحق مجلتها (حقوقنا) بعددها 24 عدّت (كاظم بطين) الذي وجدت جثته عام 2006 في مشرحة الطب العدلي شهيدا، وصوّرت مقتله بالكارثة التي أقل ما يقال عنها أنها تمثل أكثر مآسي القرن الحادي والعشرين لأنه من نخبة العراق ورأسماله!
 نعم قالت عنه هذا الوصف على رغم أنه كان محافظا للديوانية عام 1991 وقمع الانتفاضة الشعبية بيديه الكريمتين.
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
*********
 
 
جاسم الحلفي في الكاظمية
 

بغداد – طريق الشعب
يضيف المنتدى الثقافي والفكري في الكاظمية، بعد غد الجمعة، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي جاسم الحلفي ليتحدث عن آفاق التيار الديمقراطي العراقي.
 تبدأ الجلسة في الساعة 4 عصرا على حدائق منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي.
والدعوة عامة.
 
 
*******
 

صبيحة شبر في ملتقى الخميس
 

بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، القاصة والتدريسية صبيحة شبر لتتحدث عن تجربتها الادبية والتربوية.
تبدأ الجلسة في الساعة الواحدة بعد ظهر غد الخميس على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
******
معدلات الذكاء لدى الشعوب
العراقيون الاوائل عربيا
 
بغداد – وكالات
كشفت دراسة حديثة نشرتها شبكة "غود نت" عن ترتيب دول العالم وفقاً لمعدلات الذكاء، أن الشعب العراقي يتصدر قائمة البلدان العربية الأكثر ذكاء.
واستخدمت الدراسة المقياس العلمي الشهير "الآي كيو"، وهو ما يعرف بمتوسط نسبة الذكاء، ويمكن القول إن الشخص الذي يحصل على 100 درجة وفقاً لهذا المقياس هو شخص ذكي، وكلما ارتفعت النسبة أصبح قريباً من درجة العبقرية. فقد حصل العالم الشهير آينشتاين على 200 درجة في هذا المقياس.
ووجدت الدراسة ان متوسط ذكاء الشعب العراقي  87 درجة، ما جعل العراق يحتل المرتبة 21 عالمياً.
 وجاءت الكويت في المركز الثاني عربياً بـ 86 درجة، ثم اليمن 85 درجة، وتقاربت الإمارات والأردن والسعودية والمغرب في الترتيب 23 و24 عالمياً، والرابع عربياً بمتوسط ذكاء 84 درجة بعد العراق والكويت واليمن. فيما حصدت الجزائر والبحرين وليبيا وعمان وسوريا وتونس المرتبة الخامسة عربياً بالدرجة نفسها، وهي 83، ما جعل الدول المشار إليها تقع في المركز الـ 25 عالمياً.
 و حصل الشعب اللبناني على 82 درجة، والمصري 81 درجة. في حين حصل القطري على 78 درجة والسوداني على 71 درجة، ما جعلهما في آخر الترتيب على المستوى العربي.
 واحتلت سنغافورة الصدارة بمعدل ذكاء 108، وهو يفوق المتوسط العالمي بصورة ملحوظة. فيما جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بـ 106 درجات، ثم اليابان 105. وفي المركز الرابع كان ظهور أول دولة أوربية وغربية، وهي إيطاليا التي حصلت على  102 درجة، ثم أيسلندا، ومنغوليا، وسويسرا، والنمسا، والصين التي يتوافق المعدل فيها مع المستوى العالمي الجيد، وهو 100 درجة.
 
 
 
**********
منهاج ملتقى بغداد
للفن التشكيلي المعاصر

بغداد - عامر عبود
الشيخ علي
أعلنت اللجنة العليا لملتقى بغداد للفن التشكيلي المعاصر، منهاجه الفني والثقافي.
وستبدأ الفعاليات في الاول من كانون الاول المقبل، وتستمر لغاية الثالث منه، تحت شعار"نلون بغداد سلاما ومحبة".
ويتضمن حفل الافتتاح، الذي سيقام في الساعة الرابعة عصرا على قاعة المسرح الوطني ببغداد، عرض اوبريت للفرقة الوطنية للفنون الشعبية، وفيلم وثائقي عن حياة الفنان طالب مكي، يعقبه تكريم للفنان.
اما فعاليات اليوم الثاني فمن المقرر ان تتضمن افتتاح المعرض الرئيس للفن العراقي المعاصر في مركز بغداد للفنون، وافتتاح متحف كولبنكيان في منطقة الباب الشرقي بعد إعادة تأهيله.
وذكرت اللجنة العليا ان اليوم الثاني سيشهد ايضا افتتاح  معارض تشكيلية في قاعتي "حوار" و"مدارات" للفنون، بمشاركة فنانين عراقيين ومغتربين. فيما سيخصص اليوم الثالث لافتتاح مبنى دار التراث الشعبي في منطقة الإسكان، وقاعة المسرح بعد تأهيله، واقامة حلقة دراسية عن تاريخ الفن التشكيلي المعاصر وابرز رواده، بمشاركة باحثين عراقيين وعرب، فضلا عن افتتاح معرض تشكيلي على قاعة جمعية الفنانين التشكيلين العراقيين.
كما سيشهد اليوم الثالث توزيع الشهادات التقديرية والهدايا على المشاركين، وتكريم عدد من رواد الحركة التشكيلية في العراق.
 
 
*******
في بغداد وبابل
إحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

بغداد ، الحلة -  طريق الشعب
تحت شعار "لعراق أفضل .. أوقفوا العنف ضد النساء" نظمت رابطة المرأة العراقية امس الاول الاثنين في ساحة كهرمانة وسط بغداد، وقفة استذكارية بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، شاركت فيها ايضا منظمة عمار الخيرية الدولية.
وعلى هامش الوقفة اكدت سكرتيرة الرابطة شميران مروكل  أهمية الدور الذي  تلعبه  منظمات المجتمع المدني المعنية  بحقوق المرأة , وشددت على ضرورة  توحيد الجهود للحد من ازدياد العنف ضد النساء , ومطالبة  السلطات التشريعية وا لتنفيذية والقضائية بإقرار التشريعات الضرورية لحماية النساء من الانتهاكات والتمييز والعنف، وتعزيز دور المرأة عبر القيام بحملات لرفع الوعي الثقافي والاجتماعي بما يضمن مشاركة أوسع للنساء في بناء عراق أفضل.
واصدرت الرابطة كذلك بيانا تم توزيعه في العديد من مناطق بغداد ومدن البلاد الاخرى، وفي الخارج، واشارت فيه الى انه "بالرغم من مرور عشر سنوات  على التغيير الذي حصل على الواقع السياسي وما رافقه من انفتاح على القوانين وسن دستور جديد في العراق ما تزال النساء والفتيات يتعرضن في جميع المدن العراقية للاعتداء والضرب والاغتصاب، والتشويه والإساءة والتمييز والقهر والاستغلال وحتى القتل. وهذه  بمجملها تشكل انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان" .
 في الوقت نفسه استذكرت النساء الحليات اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، بوقفة ساهمت فيها مجموعة كبيرة من النساء من مختلف الأعمار، وسط ساحة الاحتفالات في سوق مدينة الحلة، وتعاونت في اقامتها عدة منظمات غير حكومية، منها منظمة بنت الرافدين ورابطة المرأة العراقية والتيار الديمقراطي العراقي، الى جانب عدد من الشخصيات الأدبية والفنية والصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية. 
وفي مجرى الاحتفالية قرأت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في محافظة بابل حسينة بنيان نص بيان الرابطة بالمناسبة، فيما رفعت منظمة بنت الرافدين شعار" من السلام في المنزل الى السلام في العالم" واستعرضت حالات عنف تعرضت لها مجموعة من النساء على ايدي ازواجهن واخوانهن واهلهن.
وقدمت مجموعة من الفنانات والفنانين في الفعالية، التي استغرقت ساعة ونصف الساعة، مسرحية تجسد حالات من العنف والمعاناة اليومية التي تتعرض لها المرأة من قبل ذويها والمجتمع والدولة.
هذا واوقدت الشموع رمزاً للنساء اللاتي يجاهدن من اجل العيش بكرامة ويحرقن اعمارهن من اجل اسعاد الاخرين.
 
 
 
**********
أمير الصّفار بين حداثة الجاز وروح المقام العراقي
 
بغداد – وكالات
صدر أخيرا، ألبوم  للفنان  الشاب  أمير الصفّار  بعنوان "الخيمياء"  يضم مقطوعات تنتمي لموسيقى الجاز الحديثة، وتتميز باحتوائها روح المقام العراقي. وهو عمله الرابع في مثل هذا النوع من الموسيقى. إذ يمزج الصفّار بين "عناصر النغمات" وكأنه يحاول من خلال تسمية ألبومه  بـ "الخيمياء" الوصول إلى  جوهر الموسيقى غير الملموس. ورغم حماس الصفّار لموسيقى الجاز، لكن تشبّعه بموسيقى البلد الذي إنحدر منه  دفعه إلى أن يمزج بين الاثنين، بل وتمّكن من أن يصالح اللونين وأن يزاوج بين أصوات آلات موسيقى الجاز بعلو نوتاتها وسرعتها، وبين هدوء المقامات والفصول التي  تتخللها. قد تبدو موسيقاه للوهلة الأولى غريبة نوعا ما على الإذن غير المتعودة على مزج كهذا بين الإيقاعين، إلا أن جمالية مقطوعاته  سرعان ما تفرض نفسها على المتلقي.  إنطلاقة  أمير الصفّار كانت مع عمله الأول سنة 2006  بعنوان "نهران"، الذي تبدو فيه بصمة المقام العراقي، ما  أثار ألبومه هذا  ضجة بين محبي الجاز في أميركا. وللصفار البوم بعنوان "إنانا" يأخذنا فيه الى عوالم  سُفلية مع موسيقى الجاز على إيقاعات المقام العراقي وسحره.  وينفرد  أمير الصفّار بكونه الموسيقي الأوحد ممن وظّفوا المقام العراقي في الآلات الموسيقية الغربية. إذ أدخل آلة العود في مقطوعاته جنبا الى جنب مع الغيتار. أما آلة السنطور  فتجد مكانها بشكل طبيعي مع  الأورغ أو البيانو.
ولد  أمير الصفّار عام 1977 في الولايات المتحدة الأمريكية، في أطراف مدينة شيكاغو لأب عراقي وأم أمريكية. وفي سنة 2002 درس المقام العراقي في بغداد، وبذل جهدا كبيرا في تعّلم أسراره. فقد تتلمذ على يد مطرب المقام حامد السعدي.
 
 
**********
بشرى اسماعيل: الامان والسلام شرطان للإرتقاء بالفن
 
حاورها: ماهر حميد
من مواليد 1958، تخرجت في معهد الفنون الجميلة قسم المسرح, لديها العديد من الاعمال المسرحية والتلفزيونية, اهمها برنامج "كاريكاتير" الذي يعرض كل يوم جمعة على قناة "الشرقية" منذ عام 2004، ومسلسل "مناوي باشا" بجزئيه الاثنين. حصلت على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية، منها جائزة يوم المسرح العالمي للمسرح التجريبي في الدورة 21 عام 2009. وجائزة من الحزب الشيوعي العراقي كأفضل ممثلة. وهي تعمل حاليا موظفة في المسرح الوطني.
 
"طريق الشعب" التقت الفنانة بشرى اسماعيل وأجرت معها الحوار الآتي:
 
ما أهم مشاركاتك المسرحية ومتى كانت بدايتك؟
 
اول ظهور لي على خشبة المسرح كان في مسرحية "حسين ارخيص" عام 1982، بعدها فتحت أمامي أبواب الانطلاق نحو الشهرة، لأشارك في ما يربو على 23 عملا مسرحيا، أهمها "المطحنة"، "السوق"، و"سيدتي الجميلة".   
 
هل انت راضية عما قدمتيه من أعمال؟
 
أشعر بالرضا حينما تستقطب أعمالي عددا كبيرا من المشاهدين. فالجمهور هو الذي يمنحني الثقة بإنجازي، ورغم ذلك ما زلت أطمح لتمييز بصمتي في عالم الفن.
 
كفنانة ماذا تتمنين؟
 
اتمني أن يرتقي المسرح العراقي ويعود إلى ألقه السابق، ليبدو شعلة متوهجة تطلع عليها شعوب العالم وتدرك ثقافاتنا الثرة وحضاراتنا الاصيلة. كما أتمنى أن تتحقق أحلام مبدعينا الشباب، وان تتوفر لهم الرعاية والدعم، وان يجري الاهتمام بهم من قبل المؤسسات الثقافية والفنية، وهذا الأمر لا يتحقق قبل أن يعم الامان والسلام في البلد.
 
بماذا تطالبين المسؤولين عن الشأن الثقافي والفني؟
 
اطالبهم بتوفير الدعم المادي والمعنوي للفنانين، ورعاية روادنا المبدعين، الذين يعاني قسم كبير منهم من المرض والفقر والتشرد، والقسم الآخر بات بعيدا عن وطنه بسبب الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة. كما ادعو المسؤولين عن الشأن الفني لبناء المسارح الحديثة والمتطورة في جميع مدن العراق، وإيلاء الاهتمام الكبير بدور العرض السينمائية التي تلاشت وأصبحت من المنسيات.
 
 
**********
معرض "قطار الشرق السريع"
في باريس
 
باريس – وكالات
تستعد باريس لإقامة معرض "قطار الشرق السريع"؛ وهو القطار التاريخي الذي كان عنواناً للترحال المترف بين العواصم والمدن من مصر إلى القدس وعكا وحيفا ويافا، نزولاً إلى حلب والموصل وبغداد، حتى البصرة.
ولا يكتفي المعرض بعرض الوثائق والصور والمخطوطات والأفلام والخرائط، بل سيؤمن لزواره جولة في عربة حقيقية من عربات القطار.
ولم تنته بعد حكايات "الأورينت اكسبريس" أو "قطار الشرق السريع" ذائع الصيت بأسراره ومغامراته، كتلك التي تناولتها أجاثا كريستي في روايتها "جريمة في قطار الشرق السريع"، أو تلك الحكايات التي تناولتها أكثر من 13 رواية تحكي خفايا هذه الرحلات التي كانت تنقل أبناء الطبقات الراقية في رحلاتهم الطويلة من ألمانيا إلى بغداد، مروراً بإسطنبول والقدس وبيروت.
يقول غيوم بيبي، رئيس مؤسسة قطارات فرنسا: "تزن العربة الواحدة من هذا القطار 60 طناً سننقل 3 منها في أيار العام المقبل، إلى معهد العالم العربي، وهو عمل ليس سهلاً، بل في غاية التعقيد، لكن أردنا أن تكون رحلات القطار المفترضة أقرب إلى الواقع". ويأمل جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي، أن يجتذب معرض "قطار الشرق السريع" أكثر من نصف مليون زائر في باريس قبل أن ينتقل إلى عواصم عالمية أخرى كان لقطار الشرق رحلات معها.
ويضيف: "المعرض سيسافر إلى مدن أخرى كانت لقطار الشرق قصص وذكريات معها وحصلنا على موافقة إسطنبول وفينيسيا وبيروت".
وسترافق زوار المعرض مؤثرات صوتية خاصة أثناء صعودهم عربات القطار الثلاث، وستسرد عليهم قصص حقيقية جرت في القطار، ولم تنشر بعد.
 
 
 
**********