العدد 74 السنة 79 الثلاثاء 26 تشرين الثاني‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
نائب: صناديق الاقتراع تحدد التحالفات السياسية المقبلة
حميد موسى: تفتيت الكتل الكبيرة لعبة انتخابية مكشوفة
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
اعتبر نائب عن التحالف الوطني دخول الكتل السياسية إلى الانتخابات بصورة منفردة جزءاً من العمل السياسي.
وفيما رأت نائبة عن التحالف الكردستاني أن الحديث عن التحالفات سابق لأوانه، بيّن نائب عن القائمة العراقية أن الوقت مبكر للبت بالائتلافات المقبلة، وذلك لوجود وقت كبير على تشكيل هكذا تحالفات.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال صالح الحسناوي، النائب عن التحالف الوطني، إنه "لا توجد تحالفات قبل الانتخابات، حيث ستخوض كل كتلة سواء كانت في التحالف الكردستاني أو القائمة العراقية أو التحالف الوطني الانتخابات بصورة منفردة".
وأوضح الحسناوي أن "كل كتلة ستحصل على أصوات ناخبيها وبالتالي ستحدد تحالفها مع الكتل الأخرى بعد الانتخابات"، لافتا إلى أن "دخول الكتل السياسية إلى الانتخابات بصورة منفردة هو جزء من العمل السياسي".
من جهتها، ذكرت اشواق الجاف، النائبة عن التحالف الكردستاني أن "الحديث عن التحالفات سابق لأوانه، حيث ان كل كتلة أو جهة سياسية تحاول التحالف مع الكتل التي تتمتع بقاعدة شعبية كبيرة".
وأضافت الجاف في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين أن "التحالفات ستتشكل بعد الانتخابات البرلمانية، وأن التحالفات المقبلة ستختلف عن الحالية"، مشيرة إلى أن "الخارطة السياسية ستحددها نتائج الانتخابات، وبالتالي فأن عدد المقاعد التي تحصل عليها الكتل السياسية يؤدي إلى ائتلافات عن طريقها تتكون الكتلة الأكبر".
إلى ذلك، لفت قصي جمعة، النائب عن ائتلاف القائمة العرقية إلى أن "الوقت مبكر على البت بالائتلافات المقبلة، لوجود وقت كبير على تشكيل هكذا تحالفات"، مبينا أنه "حتى الآن لم تتكون صيغة نهائية للتحالفات، والكل يبحث عن شركاء، من أجل إظهار قوائم متميزة للمرحلة المقبلة".
وأكد جمعة في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "الصيغة النهائية للائتلافات القادمة لن تظهر قبل نهاية الأسبوع المقبل"، مستبعدا دخول الكتل السياسية بصورة منفردة وذلك لوجود مباحثات بين كتل كبيرة في سبيل تجميع نفسها، ونجاح "المباحثات أمر صعب".
وختم بالقول إن "التحالفات لا تخرج من نسق التحالفات الحالية بإضافة تحالفات جديدة". 
 وفي سياق متصل، بيّن حسين الشريفي، النائب عن كتلة الأحرار أن "مجلس النواب نجح في تمرير قانون الانتخابات بالصيغة الحالية. وصناديق الاقتراع هي من تحدد خريطة التحالفات السياسية المقبلة".
وذكر الشريفي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" ، أن "جميع الكتل السياسية داخل مجلس النواب اتفقت على تمرير قانون الانتخابات"، مشيرا إلى أن "إقرار هذا القانون حمل انعكاسات ايجابية على الشارع العراقي، وهو خطوة ناجحة لمجلس النواب، لأن تأجيل الانتخابات يشكل أمراً سلبياً على الواقع العراقي، وهذا مرفوض من قبل الشعب والمرجعيات وكافة شرائح المجتمع، والوضع الحالي الذي أنهك البلاد".
وكان الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي قد اعتبر في تصريح سابق لجريدة "الشرق الأوسط" أن «ما ستقدم عليه الكتل الكبيرة من تفتيت نفسها حاليا مجرد لعبة انتخابية مكشوفة ولن تنطلي علينا كتيار مدني ديمقراطي".
وأضاف موسى: "إنهم يعملون الآن على تشويش الصورة أمام المواطن في محاولة لقطع الطريق أمام القوى التي تؤمن بالتغيير لإثبات جدارتها في خوض الانتخابات".
 
 
**********
 
أعلن عن زيارته للمحافظة قريباً
المالكي يوافق على إنشاء مطار ومصفى للنفط في الأنبار
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، عن موافقته على إنشاء مطار خاص، ومصفى للنفط بالقرب من محافظة الانبار. فيما وصف اهالي المحافظة بأنهم الأقدر على دحر المجاميع المسلحة المنتشرة في مناطقهم.
وكان وفد يمثل مجلس محافظة الانبار والمحافظ ونوابه التقى رئيس الوزراء نوري المالكي صباح أمس لبحث المشاكل الامنية والخدمية التي تعاني منها المحافظة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال علي الموسوي، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "الاجتماع انتهى بالاتفاق على جملة نقاط أمنية وإدارية حيث تم التوصل إلى نتائج جيدة"، مضيفاَ أنه "تم التركيز على الوضع الأمني، كما تم التأكيد على ضرورة تلبية مطالب مجلس المحافظة منها إنشاء مطار ومصفى للنفط في الانبار".
وتابع الموسوي "كان هناك دعم للحكومة المحلية بما تحتاج عناصر الجيش والشرطة لحفظ الأمن واستتبابه"، موضحاَ أن"قضية النساء المعتقلات بجريرة ذويهن موضوع مرتبط بالقضاء، لكن المالكي اتصل برئيس مجلس القضاء بحضور الوفد وطلب منه التعجيل في حسم هذا الأمر".
وقال بيان صادر عن مكتب المالكي إن الاخير استقبل يوم امس محافظ الأنبار احمد خلف الدليمي ورئيس مجلس المحافظة صباح الحلبوسي وأعضاء مجلس المحافظة. وأوضح البيان انه "تم البحث في مختلف شؤون المحافظة والتحديات التي تواجهها، والتأكيد على ضرورة إعطاء الجانب الأمني أهمية قصوى وتعزيز المحافظة بقوات إضافية من الجيش والشرطة بما يفرض الامن والاستقرار".
وشدد المالكي على ضرورة التوجه الى البناء والإعمار وتعزيز الخدمات، قائلاً ان "المدخل الى تحقيق ذلك هو استتباب الأمن ودحر المجموعات الإرهابية التي تعمل على إشاعة الخوف".
 
 
*********
نجيرفان بارزاني اليوم في أنقرة للاتفاق النهائي على تصدير النفط
وكالات – طريق الشعب:
كشف موقع إخباري قريب من رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني، عن زيارة سيقوم بها الأخير، اليوم الثلاثاء إلى أنقرة للقاء رئيس الوزراء التركي للاتفاق النهائي حول تصدير النفط عبر أنابيب إقليم كردستان.
وقال موقع روداو إن رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني سيتوجه اليوم إلى تركيا للقاء رئيس وزراء الحكومة التركية"، مضيفا أن "الاجتماع هو للاتفاق النهائي والتوقيع على اتفاقية  تدير النفط عبر أنابيب الإقليم".
ولفت الموقع إلى أنه "سيرافق رئيس الحكومة نائبه عماد احمد".
وأشار إلى أن "رئيس حكومة الإقليم سيتوجه بعد عودته من تركيا إلى بغداد، للقاء رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي".
وكان نيجيرفان البارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان مساء أمس الأول الأحد 24 تشرين الثاني، عقد اجتماعا لمجلس الوزراء بحضور عماد أحمد نائب حكومة إقليم كردستان.
وقال بيان صادر عن الاجتماع المذكور أن رئيس الوزراء أوضح أن "مشروع أنبوب النفط الذي قمنا بإنشائه بموجب اتفاقية بين حكومة إقليم كردستان وتركيا، من المقرر الانتهاء من العمل فيه، حيث يعمل وزير الثروات الطبيعية بشكل مستمر مع فريقه على المشروع". واشار البيان على لسان رئيس حكومة الإقليم "نتوقع بدء تصدير النفط من خلاله بداية العام المقبل، وللهدف نفسه سأزور بغداد خلال الفترة المقبلة، حيث سأعرض الاتفاقية على الحكومة الاتحادية، وسنسعى لتوضيح الاتفاقية لهم والتوصل معهم إلى تفاهم يصب في مصلحة جميع العراقيين".
 
 
********
 
ضرورة تشريع قانون العنف الأسري
لجنة المرأة النيابية: العنف الأكبر ضد المرأة هو"الفقر"
بغداد- ناطق محمد:
بينت لجنة المرأة والطفولة النيابية، ان العنف الأكبر ضد المرأة هو الفقر والإرهاب اللذين يستهدفان اليوم المرأة وكل فئات المجتمع. فيما شددت ناشطة نسوية على ضرورة تشريع مقترح قانون "العنف الأسري" لما فيه من ضمان لحق المرأة.  
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قالت سميرة الموسوي عضو لجنة المرأة والطفولة، إن "دعوات الأمم المتحدة لإيقاف العنف ضد المرأة ليست بالجديدة، وهي دعوة عامة"، مستدركة أن "الواقع يختلف حسب موقع المرأة في الأسرة والمجتمع، فالنساء اللاتي يمتلكن استقلالا اقتصاديا يكن بعيدات عن العنف وأن تعرضن تكون لهن بدائل كثيرة ممن يعنفهن". وأضافت الموسوي أن "العنف الأكبر الذي تتعرض له المرأة هو الفقر والإرهاب الموجه إلى كل فئات المجتمع"، لافتة إلى أن "المرأة ليس معنفة رغم وجود ممارسات من العنف ضدها".
وأشارت عضو لجنة المرأة والطفولة، إلى أنه "ليس هناك قانون يمنع العنف ضد المرأة، ولكن هناك قانون العقوبات. وقضية الاعتداء ضد أي امرأة  يمكن أن يحددها هذا القانون".
وتابعت  أن "المرأة التي تعنف من قبل زوجها أو أهلها لا يمكن أن تقيم دعوى عليه"، مشددة على أنه "لا يمكن تشريع قانون خاص بالعنف ضد المرأة، لأن هذا المفهوم ظهر بعد العام 2003، وكذلك هذا المصطلح فيه نوع من المطاطية، إذ أن هناك بعض الممارسات، يختلف النشطاء في اعتبارها ممارسات تعنيف أو ممارسة حق".
بدورها، دعت فاطمة ماجد، ناشطة نسوية، إلى ضرورة أن "تكون هناك تعديلات عديدة في قانون العقوبات كما فعل إقليم كردستان وكانت هناك نقلات نوعية في  تشريعاته". 
وأضافت ماجد أن "هناك مواد في قانون العقوبات نطمح لتعديلها من ضمنها المادة رقم 377 الفقرة الثانية، التي تعاقب فقط الزوج الذي يزني في بيت الزوجية، وهذا ينطبق فقط على الرجل، والكثير من المواد التي لا تعطي حقوق كاملة للمرأة".
وطالبت الناشطة المدنية "رجال الدين بالدعوة الى إيقاف العنف ضد المرأة لان الدين الإسلامي كرم المرأة كما كرمتها كل الأديان السماوية"، مشددة على ضرورة "تشريع مقترح قانون العنف الأسري الموجود حاليا في مجلس شورى الدولة، لما فيه من إنصاف للمرأة، وضرورة تشريعه في أسرع وقت لإيقاف حالات العنف المتزايدة ضد المرأة".         
وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، في بيان صحافي تلقته "طريق الشعب" أمس، "إننا نأسف لاستمرار تداخل العنف مع كل جانب من جوانب حياة المرأة تقريباً، بما في ذلك داخل البيت وفي المدرسة ومكان العمل والمجتمع"، مطالبا بـ"ضرورة إحداث تغيير جوهري في العقليات التي تسمح باستمرار العنف ضد المرأة".
وشدد على ضرورة "اتخاذ خطوات ملموسة لتشريع وتفعيل القوانين التي من شأنها منع العنف الاجتماعي ضد المرأة والتصدي له ومحاسبة الجناة وإيجاد إطار عمل لتحقيق نتائج أفضل للمرأة والمجتمعات المحلية".
من جهتها، أشارت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق فرانسيس غاي، إلى أن "العنف ضد المرأة يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان، وغالباً ما يكون حجمه وطبيعته خافيين عن العيان".
وأكدت "ضرورة العمل المستمر للقضاء على العنف ضد المرأة وإيجاد الإطار المناسب الذي يمكنها من أن تنعم بالسلامة البدنية والأمن الاقتصادي"، مشددة على أن "من المهم أن يساهم جميع العراقيين في دعم هذا الهدف الهام".
(المزيد حول العنف ضد المرأة على الصفحة 10)
 
 
*******
 
خمسة مواطنين يفارقون الحياة يومياَ بسبب الصعقات الكهربائية!
بغداد_ أكرم الشامي:
ازدادت أعداد الوفيات في الآونة الأخيرة بسبب الصعقات الكهربائية في عموم المحافظات؛ حيث أن الإحصائيات تشير إلى وفاة من أربعة إلى خمسة مواطنين يوميا بسبب الصعقة الكهربائية.
وفيما أكد عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية أن تكرار هذه الحالة أصبح لافتاَ للانتباه، عزت وزارة الكهرباء الأسباب إلى الفيضانات والخطوط المشتركة مع المنظومة الكهربائية مثل خطوط المولدات.  
وقال أحمد علاء معاون طبيب في دائرة الطب العدلي ببغداد لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "هناك ما يقارب الخمس إلى سبع حالات وفاة بسبب الصعقة الكهربائية يومياَ في الفترة الأخيرة"، عازياَ الأسباب إلى "وجود الفيضانات وهطول الأمطار".
وأضاف علاء أن "وجود مثل هذه الحالات في الأيام الاعتيادية ليس غريبا، حيث من الممكن ان تأتي أكثر من حالتين في الأسبوع الواحد".
من جهته، أكد طارق عزيز مهندس في شبكات التوزيع في وزارة الكهرباء لـ"طريق الشعب"، أن "اغلب شبكات التوزيع لا تراعي مسألة ربط الأيرث (نظام تسريب الشحنة الكهربائية الزائدة إلى الأرض). وفي حال تم ربط هذا النظام لن تحدث حالات صعقة كهربائية مجددا"، موضحاَ أن "الأحوال الجوية الأخيرة في البلاد، تزيد من حالات الصعقة الكهربائية (النتلة) بسبب الرطوبة وارتفاع المياه إلى مستويات عالية في الشوارع".
إلى ذلك، بينت سوزان السعد النائبة عن حزب الفضيلة لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تكرر وجود مثل هذه الحالات في كل المحافظات أصبح بشكل لافتا للنظر، خصوصاَ مع هطول الأمطار، حيث كان في المستشفى الواحد أكثر من أربعة إلى خمسة مواطنين تعرضوا للصعقة الكهربائية"، مبينة أن "هناك تجاوزا كبيرا على المنظومة الكهربائية وشبكة التوزيع من قبل العشوائيات، وهذا قد يؤدي إلى وجود خلل مما يسبب الصعقات الكهربائية".
وأفادت السعد بأن "شبكات التوزيع تتجاوز ربط (الأيرث) نظام تسريب الشحنات الزائدة إلى الأرض، حيث انه في حال توفر هكذا نظام لن يشهد العراق حالات صعقة كهربائية، وهذا من مسؤولية وزارة الكهرباء والدوائر المعنية".
وأشارت إلى أنه "يفترض تطبيق نظام مد الأسلاك تحت الأرض في عموم العراق، وان هذا النظام معمول به في اغلب دول العالم، الامر الذي يزيد من سلامة المواطنين، والحد من حدوث حالات الصعقة الكهربائية"، مستدركة بأن "حالات الصعقة التي حدثت لها عدة مبررات؛ منها رطوبة الجو والفيضانات، بالإضافة إلى وجود إهمال في شبكات التوزيع بخصوص رفع الأسلاك وإصلاح الأعمدة الكهربائية".
ولفتت السعد إلى أن "هناك إهمالا من قبل المواطن ايضاً، لعدم تبليغه عن وجود اي خلل يحدث في العمود أو السلك الكهربائي".
من جانبه، قال مصعب المدرس الناطق باسم وزارة الكهرباء لـ"طريق الشعب"، أن "هناك خططا موضوعة من قبل الوزارة لتحويل الكهرباء من هوائية إلى أرضية (تحت الأرض) لإلغاء حدوث مثل هكذا حالات"، مؤكداَ أن "ما حدث مؤخراَ سببه وجود شبكات مشتركة مع شبكة توزيع الطاقة الكهربائية مثل شبكات المولدات، بالإضافة إلى الفيضانات التي حدثت مؤخراَ، حيث ارتفع فيها مستوى المياه إلى مستويات عالية مما أدى إلى حدوث تماس كهربائي أدى إلى قتل المواطنين".
وذكر المدرس أن "بإمكان المواطن الذي تعرض إلى صعقة كهربائية مراجعة دوائر التنسيق في وزارة الكهرباء للكشف عن الحالة، وإذا كان التقصير بسبب مديرية التوزيع بإمكانه رفع دعوى قضائية ويطالب بالتعويض".
وفي المقابل، أشارت رئيسة لجنة الخدمات النيابية فيان محمد دخيل لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "مشكلة الكهرباء كبيرة جدا، حتى في بعض الأحيان تصل إلى البيوت بفولتية عالية، ما يتسبب بخسائر للمواطنين، لذلك نحن نشدد على الجهات المسؤولة لمعالجة مثل هكذا حالات، بالإضافة إلى ان المواطن يجب عليه أن يكون حريصا"، مستدركة بالقول إن هذا من "مسؤولية وزارة الكهرباء والدوائر المختصة التابعة للوزارة". وختمت دخيل بالقول أنه "يفترض ان تكون هناك صيانة دورية للأعمدة الكهربائية والأسلاك الكهربائية، حيث ان هناك العديد من المواطنين يت?رضون الى نتلة كهربائية"، مؤكدة أن "الفترة الماضية شهدت وفاة أكثر من خمسة أو ستة أشخاص بسبب الصعقة الكهربائية في الشهر الواحد".
 
 
********
ص2

هذا اليوم في التاريخ
الأمم المتحدة تعتمد برنامج النفط مقابل الغذاء
في مثل هذا اليوم من العام 1996 أقرت الأمم المتحدة برنامج "النفط مقابل الغذاء"، الذي وفر للعراق فرصة تسويق نفطه لتلبية الحاجات الإنسانية للسكان. جاء ذلك بعد اشتداد الحصار الاقتصادي، وتزايد الاحتجاجات والضغوط الدولية.
فاضطر الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الى اتخاذ القرار بعد ان شعروا أن السكان المدنيين هم ضحية العقوبات التي فرضت بالأساس على النظام وأعوانه، غداة غزو الكويت.
وعلى الرغم من نجاح البرنامج في توفير الاغذية والأدوية لأكثر من ستين بالمائة من العراقيين، فقد تعرض لانتقادات واسعة بسبب قضايا الفساد التي تورط فيها موظفون كبار في الامم المتحدة، وبسبب استغلاله من قبل النظام السابق في ما عرف لاحقاً بفضائح (كوبونات النفط) التي كان يوزعها على أعوانه من العرب والأجانب.
 
 
 
تعزية
 
الرفيقة العزيزة هيفاء الأمين (أم ريمة)
تلقينا ببالغ الحزن والآسى، نبأ وفاة خالتك أثر مرض عضال ألم بها.
وإذ نتقدم لكِ بالتعزية والمواساة الحارتين، فأننا نأمل أن يكون هذا المصاب خاتمة الأحزان.
الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة ومحبيها.
 
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
25/11/2013
 

51 صحفياً قتلوا في الموصل حتى الآن
الإفلات من العقاب شجع على استهداف الصحفيين
بغداد - علي رسولي:
فيما اغتالت مجموعة مسلحة يوم أمس الأول، مصورا صحفيا في مدينة الموصل، دعت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، إلى الإسراع في اتخاذ قرار حازم من قبل السلطات يؤمن سلامة الصحفيين في الموصل وبقية المحافظات، مؤكدة هجرة العديد من الصحفيين بعد تزايد التهديد والاغتيال ضدهم.
وقال رئيس الجمعية عدي حاتم في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "محافظة الموصل تعد من أكثر محافظات العراق تعرضا لعمليات الاغتيال، وابرز الذين تم اغتيالهم يعملون في المجال الصحفي"، مبينا أن "عدد الصحفيين القتلى في المحافظة بلغ واحدا وخمسين شهيداً".
وأكد حاتم أن "السبب الرئيس وراء اغتيال الصحفيين هو إفلات المجرمين من العقاب"، معربا عن استيائه من "عجز الحكومات المتعاقبة والأجهزة الأمنية عن فرض السيطرة لمنع حالات الاغتيال".
ودعا رئيس جمعية الدفاع عن حرية الصحافة "السلطات الثلاث إلى تنفيذ إجراءاتها بملاحقة قتلة الصحفيين"، مؤكدا أن "العراق على رأس قائمة الدول التي تشهد إفلاتاً من العقاب". وأضاف أن "اغتيال الصحفيين هو استهداف متعمد وليس بسبب تردي الوضع الأمني كما يشاع"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن التكلم عن حرية الصحافة في بلد لا يشعر فيه الصحفيون بالأمان".
وكانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة قد حذرت يوم أمس، في بيان لها من عودة مسلسل الاغتيالات واستهداف الصحافيين في محافظة الموصل وباقي مناطق العراق. وتعرض العديد من الصحافيين إلى التهديدات من الجماعات المسلحة من دون أية إجراءات حقيقية لحمايتهم من قبل الحكومة الاتحادية أو الحكومات المحلية.
وذكرت الجمعية في بيانها أن المصور الصحفي علاء أدور اغتيل أمس الأول الأحد على يد مجموعة مسلحة في مدينة الموصل بالقرب من منزله.
وقال ممثل الجمعية في محافظة نينوى، بحسب البيان، إن أدور فارق الحياة مباشرة بعدما أطلق عليه مسلحون يستقلون سيارة تاكسي، أعيرة نارية من مسدساتهم، على بعد مئات الأمتار من منزله في منطقة المجموعة الثقافية شمال مدينة الموصل. إلى ذلك عبر مرصد الحريات الصحفية عن تضامنه الكامل مع الصحفيين الذين يتعرضون للتهديد والقتل بسبب عملهم الصحفي. وطالب الحكومة بأن تكون أكثر جدية في تأمين أجواء ملائمة لهم لممارسة مهامهم في بيئة مضطربة تفتقد شروط العمل والتحرك الآمن دون عوائق وتهديدات. ووثق مرصد الحريات الصحفية خلال الأسبوعين ?لماضيين شهادات عديدة لصحفيين عراقيين تعرضوا للتهديدات بالتصفية الجسدية من قبل جماعات مسلحة وأخرى سياسية نافذة، بسبب تغطيتهم الإخبارية للعنف المسلح والفساد المالي والإداري. وقال المدير التنفيذي لمرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب": "إننا قلقون جداً من التهديدات التي يتعرض لها الصحفيون العراقيون الذين يعملون على التغطيات الإخبارية. وعلى السلطات الأمنية والحكومة العراقية التعامل بجدية مع تلك التهديدات وأن لا تهوِّن من خطورتها. ويأتي ذلك بعد التهديدات الموثقة التي تعرض لها صحفيون ?ي مدينة الموصل، حيث وجدت القوات الأمنية هناك قائمة "تصفية" تضم أسماء 44 صحفياً ومصوراً محلياً، في عمليات دهم لمقرات الجماعات المسلحة. فيما شكا صحفيون في بغداد من تهديدات مباشرة تعرضوا لها تهددهم بالتصفية الجسدية.
وبيّن مسح سابق أجراه مرصد الحريات الصحفية أن ما يقارب 40 صحفياً وإعلامياً قاموا بهجرة جماعية من المدينة الموصل، بعد سلسلة الاغتيالات التي شهدتها المحافظة، حيث غادر 12 صحفياً  البلاد، متوجهين إلى تركيا. فيما غادر 6 آخرون إلى إقليم كردستان. بينما توجه ما يقرب من 20 صحفياً للأقضية والنواحي والقرى الواقعة تحت سيطرة إقليم كردستان، التي تعدُ أكثر استقراراً.
وتشير شهادات وثقها مرصد الحريات الصحفية إلى تورط جهات سياسية نافذة بتهديد صحفيين رفضوا أن تنشر معلومات تهديدهم خوفاً من تصفيتهم.
 
الشيوعي العراقي يزور جرحى التفجيرات الإرهابية في قضاء الطوز
كركوك – طريق الشعب:
 زار وفد من محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الجرحى الراقدين في مستشفى كركوك العام، ممن تعرضوا الى تفجير إرهابي في قضاء الطوز يوم 13 تشرين الثاني الحالي، وتجول الوفد الزائر بين الجرحى وتمنى لهم الشفاء العاجل. كما دان هذا العمل الإجرامي الجبان.
وتألف الوفد الزائر من الرفيق ريسان حسين  سكرتير المحلية، والرفيق ثابت كمال سكرتير منظمة الطوز، والرفيقين حقي اسماعيل ومؤيد محمد قادر.
 
عبد اللطيف: الحكومة لا تريد توزيع المهام
القانونية النيابية: قانون صلاحيات المحافظات جاء لتكريس اللامركزية 
بغدادــ خضر الياس ناهض:
كشف عضو في اللجنة القانونية النيابية، أمس الاثنين، أن طعن مجلس الوزراء بقانون إلغاء صلاحية المحافظات جاء لتعميق مبدأ المركزية والابتعاد عن اللامركزية.
وذكر نائب سابق أنه كلما حاول البرلمان أن يعطي شيئا من الصلاحيات إلى المحافظات، يتم تقييدها من قبل الحكومة الاتحادية. في حين افاد نائب عن ائتلاف دولة القانون أن من حق الحكومة والبرلمان تقديم طعن ضد أي تشريع يصدر إذا رأت فيه مخالفة دستورية.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال مشرق ناجي، النائب عن كتلة الأحرار البرلمانية إن "الغاية وراء طعن مجلس الوزراء بشأن قانون توسيع صلاحية المحافظات هي تعميق مبدأ المركزية والابتعاد عن اللامركزية".
وأضاف ناجي أن "الكثير من الوزارات لا ترغب في إعطاء جزء من صلاحياتها للمحافظات، حيث يعتبر هذا الأمر مخالفا للدستور، لأنه ينص على اللامركزية الإدارية في مجالس المحافظات"، مشيرا إلى أن "ما يحصل من تلكؤ جاء بسبب البيروقراطية والمركزية الشديدة التي تتبعها الحكومة الاتحادية". وأكد النائب عن كتلة الأحرار البرلمانية أن "العالم الآن يعمل على أساس اللامركزية في إدارة شؤونه. وبما أن المركزية فشلت في حل مشكلات البلاد، لذا يتوجب علينا التوجه نحو اللامركزية في إدارة المحافظات"، متوقعا أن "ترفض المحكمة الاتحادية الطعن ال?قدم بخصوص هذا القانون".
من جانبه، ذكر النائب السابق، وائل عبد اللطيف أن "طالما يمسك الأخوة في دولة القانون زمام الأمور في رئاسة الجمهورية وفي مجلس الوزراء وبعض الوزارات، فانهم لا يريدون ان يعطوا بعض الصلاحيات إلى المحافظات".
وأضاف عبد اللطيف في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "الاتجاه إلى المركزية أقوى من اللامركزية. وكلما حاول البرلمان أن يعطي شيئا من الصلاحيات إلى المحافظات فانه يتقيد من قبل الحكومة المركزية"، لافتا إلى أن "الحكومة الحالية تريد أن تبقي حال الصلاحيات على ما هي عليه الآن، لأن وزاراتها قائمة على أساس المحاصصة، وبالتالي فإننا لا نملك وزارات وطنية تخدم المواطن وإنما وزارات تسمى بأسماء الأحزاب أو بأسماء القوائم" على حد تعبيره.        
وقال سامي العسكري، النائب عن ائتلاف دولة القانون إن "من حق أي مواطن أو مؤسسة أو حزب وحتى الحكومة والبرلمان تقديم طعن ضد أي تشريع يصدر، إذا رأى فيه مخالفة دستورية"، مشيرا إلى أن "المحكمة الاتحادية وحدها صاحبة السلطة المطلقة، حسب الدستور في النظر للطعون وقبولها أو رفضها".
 
نواب يؤكدون الخلافات السياسية وراء ذلك
خبير اقتصادي: رهن اقرار الموازنة بالحسابات الختامية للعام 2012 خطأ كبير
بغداد - علي رسولي
عدّ نواب وخبراء ماليون أن استخدام الحسابات الختامية للعام 2012 خطأ كبير، معتبرين لجوء مجلس النواب لاستخدامه نوعا من الإخفاء للحقيقة.
في حين يرى نائب أن استخدام الحسابات الختامية لعام 2012، أمر جيد ويمكن متابعتها ومقارنتها بعام 2013، لحين وصول الحسابات الختامية لهذه السنة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال باسم جميل انطون الخبير الاقتصادي، أن "تقديم الحسابات الختامية نهاية كل سنة هو مؤشر على مدى الانجاز في الخطة، كذلك مؤشر على حسن وكفاءة الأداء للموازنة"، مبينا أن "تأخير الموازنة سيؤدي إلى الوقوع في أخطاء كبيرة في السنة التي تليها بسبب عدم وجود مؤشرات أساسية مهمة وهي الحسابات الختامية".
وقال انطون في تصريح لـ"طريق الشعب"أمس انه "عند وضع الموازنة فانه يتم التخطيط لها، ولا بد من ظهور نتائج، نحصل عليها من الحسابات الختامية", مؤكدا "أهميتها في كشف الفساد وفائدتها في إقرار موازنة العام المقبل".
وأوضح انطون أن "الحسابات الختامية تكشف عن نسبة تمثيل المشاريع المقرر انجازها", لذا لا يجوز اعتماد الحسابات الختامية لعام 2012 في العام الحالي"، معتبرا إياها "نوعاً من الإخفاء للحقيقة".
وتابع بالقول أن "هناك خطأ كبيرا في تنفيذ الموازنة، وإنها معتمدة على السابق"، مؤكدا "ضرورة اعتماد الموازنة طبقا للخطة الخمسية".
بدوره، بين عبد الحسين الياسري عضو اللجنة المالية النيابية إن "الفرق بين الموازنة والحسابات الختامية، هو أن الموازنة هي أرقام تخمينية وخطة مالية للسنة المقبلة وليست حقيقية. أما الحسابات الختامية فهي الميزانية الحقيقية للدولة، ما يعني أن النفقات والإيرادات الموجودة في الموازنة تتحول إلى واقع من خلال الميزانية التي تقبض الإيرادات وتنفق النفقات".
وأضاف أن "الموازنة تبدأ من أول يوم من السنة وتنتهي في 31 من كانون الأول، وهو آخر يوم من السنة، وبذلك تنتهي أي حركة على هذه الموازنة، أي الأرقام التخمينية التي تحدثت عنها تشتغل من أول أيام السنة"، مبينا أنه "عند عمل الموازنة يبدأ عمل الميزانية أو الحسابات الختامية، ويفترض أن يكون هناك ميزان مراجعة للحسابات الختامية وبعد نهاية السنة ينتهي العمل بالموازنة وينتهي العمل بالحسابات الختامية" .
وأشار الياسري إلى أن "هناك فترة تبدأ من 1 كانون الثاني إلى 31 آذار، تدعى تسوية الحسابات الختامية، وبذلك يحق لوزير المالية أن يغلق الموازنة قبل هذا الموعد"، مبيناً ان "قانون الموازنة والميزانية يحكمها قانون يسمى (الإدارة المالية) والدين العام الذي أريدُ توضيحه: ان موازنة 2014 تقدم في 2013 وميزانية الحسابات الختامية لعام 2013 تقدم في 2014 بعد (31/3) ترسل إلى ديوان الرقابة المالية لغرض تدقيقها ثم ترسل إلى مجلسي الوزراء والنواب لغرض التصويت عليها".
وتابع بالقول أن "الحسابات الختامية لعام 2013 لم تكتمل إلى الان وعليه ستقدم الحسابات الختامية لعام 2012"، مشيراً إلى أن "الغاية من تقديم الحسابات الختامية هي لمعرفة ما إذا كان هناك تجاوز على الاعتمادات التي صودقت بموجب قانون الميزانية، وهل نُفذت الموازنة بسنة الميزانية بشكل يخدم الشعب العراقي أم لا، وما هي الانحرافات الايجابية والسلبية فيها".
بدوره، بين سلمان محسن سلمان عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار إن "من المتعارف عليه أن الحسابات للسنة المالية لسنة 2013، يتم تسليمها للجنة الاقتصادية بعد الانتهاء منها"، مبينا أن "هناك تقصيرا واضحا في تقديم الحسابات الختامية في السنوات الأخيرة الماضية".
وشدد محسن على "ضرورة الإسراع في تقديم الحسابات الختامية في موعدها المحدد"، مشيرا إلى أن "استخدام الحسابات الختامية للعام 2012، أمر جيد، وممكن متابعتها ومقارنتها بعام 2013، لحين وصول الحسابات لهذه السنة".
وأكد سلمان أن "تأخر الحسابات الختامية ليس له أي دخل في إقرار الموازنة. وان هناك خلافات سياسية واهتزازا بين الكتل من اجل إقرار الموازنة، خصوصا من قبل التحالف الكردستاني".
وتابع أن "هناك جلسة طارئة ستعقد الخميس المقبل لمناقشة بعض القضايا، التي من أبرزها المحاولة للتوصل الى حل في إقرار الموازنة في الفترة القادمة".
 
من أجل تحالف مدني ديمقراطي واسع
لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في الكرخ تعقد مؤتمرها الثالث
 
بغداد – سلام حسن الساعدي
عقدت لجنة تنسيق الكرخ الأولى للتيار الديمقراطي مؤتمرها الثالث يوم السبت الماضي في قاعة مركز شباب الإسكان بحضور رائد فهمي عضو اللجنة التنفيذية للتيار الديمقراطي، والقيادي في الحزب الشيوعي العراقي، وشاكر كتاب الأمين العام لحزب العمل الوطني الديمقراطي، وعضو المكتب التنفيذي للتيار، وجهاد جليل عضو المكتب التنفيذي للتيار، وبعض الشخصيات الوطنية والقوى الديمقراطية المعروفة على الصعيد الوطني والمحلي وبعض أعضاء منظمات المجتمع المدني. في بداية المؤتمر وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح شهداء الحركة الوطنية. وبعد ذلك جرت قراءة بيان من قبل احد أعضاء لجنة التنسيق، وطرح فيه برنامج ومشاريع التيار الديمقراطي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.  وتحدث رائد فهمي عن "توجهات التيار الديمقراطي ومهام أفراده بالعمل والمضي من اجل بناء الوحدة الوطنية، وخصوصا بعد تشخيص التيار والقوى المدنية الأزمات ومخاطر عدم تدارك أسباب الأزمة والوقوف في معالجتها التي تستهدف الوحدة الوطنية. كذلك تعمد القوى المتنفذة على إثارة الأزمات وتبنيها المشروع الطائفي بالرغم من التحذيرات لما فيها من خطورة على المواطن العراقي".
وشخّص فهمي "الصراعات الدائرة بين القوى المتنفذة على السلطة، وظهور المناكدات والمناكفات وعدم التوصل إلى إقرار أي قانون، ومرور قوانين عدة لصالح القوى المتنفذة، ومن ضمنها قانون الانتخابات الحالي". وشدد على ضرورة أن يساهم التيار في الحراك الاجتماعي، وان يؤكد حضوره على انه البديل المناسب للقضاء على شتى أنواع الأزمات، وعبور خندق الطائفية، لافتا إلى أن "هنالك حاجة ملحة للتغيير، بحسب آراء الشارع العراقي وقناعات الناس، فيجب على التيار الديمقراطي أن يؤسس ويعمق نشاطه بما يلمسه من مزاج الناس".
بعد ذلك فتح الباب أمام المداخلات والمناقشات. ومن ثم انتخب المؤتمر اللجنة التنسيقية للكرخ الاولى، وقد فاز 15 ناشطا من ضمنهم 3 نساء وشابان.
 
أسماء ومواقف...
 
 
جلسة البرلمان الاستثنائية
 
أعلن النائب عن الكتلة الوطنية البيضاء كاظم الشمري، ترحيب كتلته بدعوة رئاسة البرلمان الى عقد جلسة طارئة لمناقشة أزمة الأمطار التي اجتاحت محافظات العراق الأسبوع الماضي. وقال أن "ما نتمناه هو أن تكون الجلسة ذات أبعاد مهنية. وان تبتعد عن توجيه الاتهامات أو الخطابات الإعلامية، وان يتم التركيز فيها على الحلول التي من الممكن تطبيقها فعليا لضمان عدم تكرار تلك المأساة خاصة أن التنبؤات تشير إلى حصول المزيد من الموجات المطرية". ودعا الى "حضور جميع الكتل السياسية تلك الجلسة. وان يتم طرح كل الأفكار ومناقشتها بشكل مهني"?

غياب قانون النفط والغاز
 
رجحت عضوة لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد، ظهور مشاكل جديدة بين المركز والمحافظات المنتجة للنفط في حال عدم إقرار قانون النفط والغاز، مبينة انه لا توجد نوايا صادقة لتمريره خلال الدورة الحالية. وقالت أن "على الحكومة أن تحل تواجد الشركات الأجنبية المستخرجة للنفط، وان تحسم الخلافات حول امتداد الأنابيب باتجاه تركيا عن طريق إقليم كردستان"، مؤكدة استمرار المشاكل بين المركز والإقليم في حال عدم وجود قانون ينظم الصلاحيات". وأضافت أن "المشاكل ستتسع لتشمل المحافظات المنتجة للنفط، أو التي تريد أن تستخرجه مستقبل?".
إعادة الآثار المسروقة
 
حمّل النائب آزاد أبو بكر عن التحالف الكردستاني الحكومة مسؤولية إعادة الآثار العراقية المسروقة. وطالب في الوقت عينه جميع الدول التي أخذت تلك الآثار بإعادتها للعراق وفقاً للقوانين الدولية. وقال إن "إعادة الآثار العراقية المسروقة والموجودة في دول العالم تقع على عاتق الحكومة، كونها ملكاً للشعب". وأضاف النائب عن التحالف الكردستاني أن "محاولات الحكومة في هذا الجانب جيدة". وطالب أبو بكر، وهو عضو في اللجنة القانونية النيابية، جميع الدول التي أخذت الآثار العراقية بـ"إعادتها إلى البلاد وفقاً للقوانين الدولية".

دعاة "إعادة الخلافة الإسلامية"
 
شنّ مقدم البرامج الشهير باسم يوسف هجوما حادا على من "احترفوا التكفير والتضييق على خلق الله"، مشيرا إلى أنهم يعملون على غسل عقول الشباب "فيحاولون أن يقنعوهم أن هوان الأمة الإسلامية الآن سببه أننا ابتعدنا عن الدين، وأن الحل لاستعادة العزة والكرامة وأستاذية العالم أن نحيي الخلافة الإسلامية لنتبوأ مكاننا بين الأمم". وقال إن القصص الخيالية "تمتاز بأنها تنتهي نهايات سعيدة مرضية لجميع الأشخاص. ففي النهاية نقول لأطفالنا (توتة توتة فرغت الحدوتة)، و(عاشوا في تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات)".

ص3

بابل تطالب بأكثر من تريليون دينار كتعويضات
 
بابل – طارق حسين:
طالب رئيس مجلس محافظة بابل رعد حمزة العلوان، أمس، الحكومة الاتحادية بتخصيص مبلغ تريليون وخمسمائة مليار دينار لتعويض أصحاب المنازل والاراضي المتضررين جراء السيول والأمطار التي شهدتها المحافظة. وقال العلوان في مؤتمر صحفي إلى جانب عدد من أعضاء مجلس المحافظة، إن "موجة الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها محافظة بابل هي الأعلى في معدلاتها منذ 50عاما، وتسببت بخسائر مادية هائلة في المنازل السكنية والأراضي الزراعية"، مبينا أن "حكومة بابل المحلية وبعد تشكيلها لجاناً لإحصاء الأضرار الناجمة عن الأمطار والسيول تأكد ها تضرر أكثر من 7000 منزل.
 
اختطاف عضوين بمجلس الأنبار السابق في تركيا
الأنبار – وكالات:
قال مصدر مسؤول رفيع في محافظة الأنبار, إن هناك معلومات مؤكدة وردت عن اختطاف عضوين من أعضاء مجلس الأنبار السابق في تركيا, فيما بين أن المختطفين يطالبون بفدية مالية كبيرة.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة (الإخبارية للأنباء) أن عضوين من أعضاء مجلس الأنبار السابق هما "سعد عبد الله منسي ومزهر الملا" ذهبا في سفرة إلى تركيا لقضاء عدة أيام هناك, إلا أن عناصر مسلحة كانت تتابعهم حتى لحظة وصولهم إلى الفندق الذي سكنوا فيه, وتم اختطافهما هناك والآن لم تتم معرفة مصيرهما. وتابع المصدر أن المختطفين يطالبون بمبالغ مادية كبيرة مقابل إطلاق سراحهما.
 
صرف المستحقات المالية بأثر رجعي
لجنة التربية النيابية طالبت بتخصيصات لـ"محو الأمية"
بغداد ــ محمد علاء:
أكدت نائبة عن اللجنة المالية النيابية، أمس الاثنين، أن لجنة التربية  طالبت بإدراج تخصيصات محو الأمية في الموازنة العامة لتشجع الدارسين. وفيما بيّن زميلها أن لجنته خصصت في وقت سابق ما يقارب 300 مليار، ليتم توزيعها على المدرسين والطلبة، أعلن رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الأمية أن صرف المستحقات سيتم بأثر رجعي وستشمل المحاضرين في مراكز محو الأمية وإدارات المراكز.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، قالت نجيبة نجيب، عضو اللجنة المالية البرلمانية، إنه "بعد تشريع قانون محو الأمية في نهاية عام 2012،  كان هناك إغفال من قبل الموازنة الاتحادية لعام 2013 في تخصيصات هذا القانون".
وأضافت نجيب أن "لجنة التربية البرلمانية طالبت بإدراج هذه التخصيصات في الموازنة العامة،  كما طلبت وزارة التربية  لجنة التربية النيابية بغية إدراج هذه المبالغ في الموازنة العامة لتكون مشجعة ومحفزة للكثير من الذين حرموا من القراءة والكتابة للانضمام إلى مدارس محو الأمية".
وأشارت إلى "وافقت اللجنة المالية على إدراج مبالغ محو الأمية والبالغة قيمتها أكثر  من 50 مليارا", مبينة أن "عدد الدارسين في ازدياد مستمر، حيث شهدت أول سنة إقبالا شديدا، ما أدى إلى قلة التخصيصات المالية".
وتابعت "توجد مديريات مهتمة بموضوع محو الأمية في البلاد، وفتحت المديريات فروعا لها في جميع المحافظات"، مؤكدة أن "نشاطات محو الأمية وبرامجها مستمرة، وهناك من يسجل المتقدمين ويهيئ المحاضرين والصفوف".
وبيّنت أن "قطاع التربية قطاع مهم، وكلما بنينا العقول استطعنا أن ننعم بمستقبل جيد, وتأتي موازنة التربية والتعليم بالمرتبة الخامسة من بين التخصيصات المالية بالقطاعات".
وبشأن مقترح منح التلاميذ أشارت نجيب  إلى أنه "تم إكمال القراءة الثانية حيث ينتظر مقترح القانون التصويت عليه فقط، وينص المقترح على توزيع 30 ألف دينار لكل تلميذ في الدراسة الابتدائية".
من جهته، ذكر أمين هادي عضو  اللجنة المالية في مجلس النواب أن "لجنته خصصت في وقت سابق ما يقارب 300 مليار ليتم توزيعها على المدرسين المتطوعين الذين يدرسون في المدارس الخاصة بمحو الأمية".
ولفت هادي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد،إلى أنه "كما يوزع مبلغ خمسة آلاف دينار للطالب الذي يحضر هذه المدارس".
إلى ذلك، أعلن بهجت شهاب، رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الأمية أن "صرف المستحقات سيتم بأثر رجعي".
وأوضح شهاب في تصريح صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس، أن "المستحقات ستشمل المحاضرين في مراكز محو الأمية وإدارات المراكز والمشرفين وموظفي الخدمة والدارسين من الناجحين في مرحلة الأساس ببغداد والمحافظات".
 
خانقين يطالب بإعلانه منطقة "منكوبة نفسيا"!
ديالى – وكالات:
طالب المجلس البلدي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، أمس الاثنين، بإعلان القضاء منطقة "منكوبة نفسيا"، مشيرا إلى تسجيل 40 هزة أرضية خلال الساعات 72 الماضية. وقال رئيس المجلس سمير محمد نور لوكالة "السومرية نيوز"، إن "تعاقب الهزات الأرضية على قضاء خانقين، شمال بعقوبة، ولد ضغطا نفسيا هائلا على الأطفال والنساء باعتبارها ظاهرة غير معهودة في خانقين"، مطالبا "باعلان القضاء منطقة منكوبة نفسيا". وأضاف نور أن "أكثر من 40 هزة أرضية متفاوتة القوة ضربت خانقين على مدار الساعات الـ72 الماضية بعضها كان قويا وعنيفا ما يدلل على ?جم المأساة الإنسانية الموجودة"، لافتا الى أن "الجزء الأكبر من الأهالي يقضون ليلتهم الثالثة على التوالي في العراء خوفا من انهيار منازلهم بفعل شدة الهزات الأرضية". وكشف رئيس المجلس البلدي في خانقين عن "إعلان أمس الاثنين عطلة رسمية لجميع دوائر القضاء بموجب قرار صادر عن إدارة ومجلس خانقين"، لافتا الى أن الأخير "سوف يجتمع قريباً لاتخاذ أي خطوات أخرى وفق مستجدات الأوضاع الراهنة". وطالب نور "المنظمات الإنسانية بتأمين خيم لسكن الأسر التي تنام في العراء خوفا من الهزات الأرضية كإجراء مؤقت يسهم في طمأنة الأهالي".
 
نصب 150 خيمة تحسباً لأي طارئ في خانقين
العراق في مرمى الزلازل.. تهديد جديد ينغص عيش الأهالي
متابعة "طريق الشعب":
أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، أمس، عن نصب 150 خيمة مجهزة بمواد إغاثة في قضاء خانقين تحسباً لأي طارئ يحصل في المدينة على خلفية الهزات الأرضية المتعاقبة، فيما أوضحت أنه إجراء احترازي اتخذ حول المناطق التي يتوقع حصول أضرار فيها.
وقال الأمين العام المساعد للجمعية محمد الخزاعي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "فرق طوارئ الجمعية قامت بنصب المخيمات في خانقين لإيواء الناس في حال حصول طارئ"، مؤكداً أن "المنطقة معرضة لهزات أرضية اضطرت بعض المواطنين إلى ترك منازلهم خشية سقوطها". وأضاف الخزاعي أن "فرق طوارئ الهلال الأحمر نصبت مخيمات مجهزة بمواد غذائية وإغاثية في قضاء خانقين بعد تعرضه لهزات ارتدادية كل 12 ساعة".
ولفت عبد الكريم إلى أن "الهلال الأحمر نشر أيضاً فرقاً للإسعاف الأولي حول المناطق التي يتوقع حصول أضرار فيها كإجراء احترازي".
و لم يكن يخطر ببال العراقيين أن تصل الزلازل إلى قلب مدنهم الآمنة تماماً من هذا النوع من الكوارث الطبيعية المدمرة، حيث ضربت هزات متعاقبة بغداد وكركوك ومحافظات أخرى، وسرعان ما دب الخوف لدى الناس، وبدأ التساؤل، ماذا لو كانت هذه الهزات ستفتح الباب أمام منغصات إضافية على العراقيين؟!.
بعد أن اهتزت الأرض تحت أقدامهم عاد الكثير من سكان كركوك ليتحدثون عن الزلزال، وبدؤوا يطلقون العنان لوصف اللحظات التي عاشوها أثناء الهزة، بينما السيناريوهات "المرعبة" لا تكاد تفارق مخيلتهم، وآخرون اعتبروها رسالة تحذير إلهية لإجبار الناس على العودة إلى جادة الصواب بعد أن "أمعنوا" بالذنوب.
كانت تلك طريقة ردة فعل العراقيين عامة والكركوكيين خاصة، لإيضاح أن الهزات التي طالت مدنهم ليست مجرد حادث عابر، وإنما "تحذير" ممكن أن يقلب حياتهم رأساً على عقب ويهدم سقوف منازلهم على رؤوسهم.
 
خوف وترقب للأسوأ
 
في شارع الأطباء بقلب كركوك تحدثت أم محمود (65 عاماً) وهي امرأة مسنة ومريضة لوكالة "السومرية نيوز"، قائلة، إن "عائلتها تركت الشقة التي تسكنها بحي طريق بغداد، بعد أن سيطر عليهم الهلع خشية تساقط سقوف العمارات على رؤوسهم".
ويشاطر سلام محمد (45 عاماً) وهو أحد مواطني كركوك، ما ذهبت إليه أم محمود، لكنه يشير إلى أن "الكثير من سكان المحافظة سهروا عدة أيام، خوفاً من تكرار النشاط الزلزالي في المحافظة".
الصفائح الأرضية تتصادم
 
مدير المراكز الخارجية في دائرة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي عبد الكريم عبد الله التقي أكد أن "تلك الهزات تأتي ضمن النشاط الزلزالي على الشريط الحدودي بين العراق وإيران من جهة محافظة ديالى، وهي بخط متواز يبدأ من منطقة بدرة في الكوت".
ويبين التقي أن "الهزات الأرضية في حدود إقليم كردستان ومناطق الشريط الحدودي الواقعة على خط زاكروس بدأت تنشط خلال الفترة الماضية، نتيجة التكسرات التكوينية، ما يؤثر على مناطق الشريط الحدودي".
ويؤكد أن "مراصد الزلازل سجلت خلال أيام الجمعة والسبت والأحد، أكثر من 8 هزات، أربع منها تجاوزت قوتها الـ 5 درجات على مقياس ريختر"، مبيناً أن "أقوى تلك الهزات، سجلت، أمس الأحد، وكانت بقوة 7،5، والأخرى حصلت مساء الجمعة بقوة 6،5، فضلاً عن أربع هزات ارتدادية بقوة ثلاث درجات في قضاء خانقين ومحافظة كركوك".
من جانبها، توقعت المتخصصة بعلم الزلازل في دائرة الأنواء الجوية بكركوك سفانة عبد الكريم، "حصول هزة أعنف نتيجة استمرار النشاط الزلزالي الناجم عن تصادم الصفائح الأرضية في تركيا وإيران والعراق".
وتوضح عبد الكريم أن "النشاط الزلزالي الأخير مركزه، منطقة قصر شيرين في إيران ويؤثر على قضاء خانقين وكركوك وبغداد وإقليم كردستان".
يشار إلى أن كركوك وبغداد وديالى ومعظم المحافظات العراقية، شهدت حصول سلسلة هزات أرضية أحس بها السكان وأثارت "استغرابهم" لأنهم لم يعتادوا على رؤية ما تسببه الهزات الأرضية إلا في وسائل الإعلام، كون العراق آمن تماماً وعلى مدى مئات السنين من مثل هذه الكوارث الطبيعية.
 
عزل مدرّسة عن وظيفتها لضربها طالبة
لم ترتدِ الحجاب
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التربية، أمس، أن وزير التربية أمر بعزل مدرسة عن وظيفتها بسبب ضربها طالبة لم ترتدِ الحجاب في إحدى المدارس في قضاء المدائن جنوب شرقي بغداد. وقالت المتحدثة باسم الوزارة سلامة الحسن لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزير التربية شكل لجنة عقب الأخبار التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام مدرسة في مدرسة خولة بنت الازور في قضاء المدائن جنوب شرقي بغداد بضرب طالبة لعدم ارتدائها الحجاب".  وأكدت الحسن أن "الوزير قرر، أمس، معاقبة المدرسة عن طريق عزلها عن الوظيفة".
 

تقرير...
 
برلماني يتهم الحكومة بـ"توريط" مصارفها فيه
الشركة الكورية المنفذة لمدينة بسماية تتوقع إكمالها عام 2019
متابعة "طريق الشعب"
أكدت الشركة الكورية المنفذة لمدينة بسماية السكنية، أن الفصل الأول من عام 2015 سيشهد إنجاز 1400 وحدة سكنية، متوقعة أن يشهد العام 2019 إنهاء المشروع كاملاً بواقع 100 ألف وحدة سكنية، في حين اتهم عضو في  لجنة النزاهة النيابية، الحكومة بأنها "ورطت" البنك المركزي ومصرفي الرافدين والرشيد، فيه برغم أن ذلك "ليس من حقها".
وقال مدير الشؤون الإدارية في شركة (هانوا) الكورية، المشرفة على مشروع مدينة بسماية السكنية، شارلي جول هوون، لوكالة (المدى برس)، إن "العمل بالمشروع يسير بصورة جيدة ويحقق تقدماً كبيراً"، مشيراً إلى أن "الشركة في طور انجاز البنى التحتية للمدينة حالياً التي يؤمل الانتهاء منها خلال عامين، فضلاً عن بناء نفق على مساحة 20 كم يتضمن إمدادات الطاقة الكهربائية والانترنت والهواتف".
وأضاف هوون، أن "أهم ما تقوم به الشركة حالياً هو إنشاء معمل لصب الخرسانة يعد الأكبر بالإنتاج في العالم فضلاً عن كونه الأكثر تطوراً تقنياً"، مبيناً أن "المعمل سينجز في شباط 2014 المقبل أي قبل المدة المحددة له بحسب الجدول الزمني المتفق عليه".
وأوضح مدير الشؤون الإدارية في شركة (هانوا) الكورية، أن "معمل الخرسانة يمكن أن يستثمر مستقبلاً بالاتفاق مع الحكومة العراقية، لتجهيز المشاريع المحلية من إنتاجه"، لافتاً إلى أن "الوحدات الخرسانية التي ينتجها المعمل ستسهم في بناء 80 وحدة سكنية يومياً".
وذكر هوون، أن "الشركة ستضع الحجر الأساس لبناء أول وجبة من الوحدات السكنية قرب بوابة بغداد، بعد أن تجهز البنى التحتية الخاصة بمجمع بسماية السكني"، مؤكداً أن "الفصل الأول من عام 2015 سيشهد إنجاز 1400 وحدة سكنية متكاملة".
وتوقع مدير الشؤون الإدارية في شركة (هانوا) الكورية، أن "تنجز الشركة أكثر من العشرين ألف وحدة سكنية المتفق عليها مع الحكومة العراقية سنوياً "، مرجحاً أن "يتم خلال عام 2016 تسليم نحو 23 ألف وحدة سكنية بزيادة ثلاثة آلاف عما هو متفق عليه وقد يزداد هذا العدد أيضاً". وتابع هوون، أن "العام 2019 سيشهد إنجاز المشروع كاملاً بواقع 100 ألف وحدة سكنية"، مستطرداً أن هناك "نحو 600 خبير ومهندس كوري يعمل في المشروع فضلاً عن 500 مهندس وعامل عراقي، وأكثر من ألف عامل بنغلاديشي، وذلك قابل للزيادة إلى 20 ألف مع ارتفاع نسب الانج?ز في المشروع".
وأكد مدير الشؤون الإدارية في شركة (هانوا) الكورية، أن "العمر الافتراضي للشقق السكنية في المجمع هو 100 عام بحسب الخرسانة المستعملة في البناء"، نافياً "وجود أي معوقات تعيق عمل الشركة برغم التحديات الاعتيادية التي نواجهها والتي نأمل التغلب عليها بفضل تعاون الجهات الحكومية معنا، وعلى رأسها هيئة الاستثمار العراقي".
وعد هوون، أن "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن هروب الشركة الكورية أو تلكؤها بالعمل في مجمع بسماية، مجرد إشاعات ومزاعم لا أساس لها"، مدللاً على كلامه بأن "الشركة متواجدة في موقع المشروع ولديها 600 خبير ومهندس يعملون بنحو يومي".
ونفى مدير الشؤون الإدارية في شركة (هانوا) الكورية،  أيضا "وجود إشعاعات نووية في أرض المشروع"، معتبرا أن ذلك "كذبة كبيرة لأن العاملين في المشروع من كوريين وعراقيين وبنغلادشيين يتواجدون هناك منذ نحو سنتين من دون أي أعراض مرضية غير طبيعية".
وبشأن بناء المدارس والمراكز الصحية، قال هوون، إن "الأمر متروك للوزارات العراقية المعنية، لأن الشركة جهة منفذة"، كاشفاً عن "وجود مباحثات مع وزارتي الصحة والتربية بهذا الشأن".
 
الحكومة ورطت "المركزي" والمصارف 
 
من جانبه، قال عضو لجنة النزاهة النيابية، جواد الشهيلي، إن "الكثير من شبهات الفساد تحوم حول عقد مشروع بسماية السكني"، مبيناُ أن "اللجنة ستعرض ما بحوزتها من ملفات في مجلس النواب بعد انتهاء العطلة التشريعية".
وذكر الشهيلي، أن "لجنة النزاهة النيابية ستقوم بزيارة المشروع لاحقاً لإصدار قرار ستراتيجي بشأنه"، مشيراً إلى أن هناك "سبعة مليارات دولار في هيئة الاستثمار مخصصة لمشروع بسماية السكني، منح ربعها إلى الشركة الكورية".
ورأى عضو لجنة النزاهة النيابية، أن "الحكومة ورطت البنك المركزي ومصرفي الرافدين والرشيد، في المشروع برغم أن ذلك ليس من حقها".
 
الاطلاع على موقع العمل طمأن المستفيدين
 
إلى ذلك، قال المواطن رياض راضي عبد، الذي اشترى شقة في المشروع، ودفع ربع قيمتها بالإضافة إلى قسط شهري يبلغ 485 ألف دينار، إن "الإشاعات التي ظهرت في المدة الماضية بشأن هروب الشركة الكورية وتلكؤ العمل بالمشروع أثارت مخاوف من اشترى شقة فيه"، معرباً عن "الاطمئنان على سير العمل بعد زيارة المدينة بدعوة من هيئة الاستثمار الوطني".
ويعد مشروع مدينة بسماية الجديدة، "أول وأكبر" مشروع تنموي في تاريخ العراق، حيث تقع المدينة، على بعد 10 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة بغداد، على الطريق الدولي الرابط بغداد- كوت.
ومن المؤمل أن تستوعب مدينة بسماية نحو 600 ألف شخص، وتضم 100 ألف وحدة سكنية.

ص 4
 
الجيش الليبي يشتبك مع ميليشيات إسلامية في بنغازي
 

طرابلس – وكالات:
قتل ثلاثة أشخاص على الأقل في اشتباكات وقعت بين قوات الجيش الليبي ومليشيات جماعة إسلامية في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، بحسب ما أفادت التقارير. وسٌمعت أصوات الاطلاقات النارية في ساعات الصباح الباكر ليوم أمس، كما شوهدت أعمدة الدخان ترتفع في سماء جزء من المدينة. وأفادت الأنباء بوقوع عدد من الإصابات بين أفراد الجيش وجماعة أنصار الشريعة، وهي المليشيات التي يشتبه في أنها قتلت السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفينز في عام 2012. ومكث السكان في بنغازي في بيوتهم، وأغلقت المدارس، بحسب الأنباء الواردة من المدينة. ولا تزال الحكومة الليبية تكافح من أجل احتواء المليشيات التي تسيطر على أجزاء من ليبيا. وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان قد طالب قبل عشرة أيام المليشيات جميعا بمغادرة العاصمة طرابلس، عقب اشتباكات دامية بين المحتجين وأفراد المليشيات. وأفادت التقارير الواردة من بنغازي، وهي المدينة الثانية الكبرى في ليبيا، بوقوع انفجارات وإطلاق نار صباح أمس، في منطقة الفويحات.
 
 
 
********
مواجهات بين الشرطة ومحتجين في أوكرانيا
 
كييف – وكالات:
نشبت اشتباكات بين الشرطة ومحتجين أوكرانيين على قرار الحكومة التراجع عن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بالقرب من مقر الحكومة في العاصمة كييف ما أدى إلى جرح عدد من الأشخاص. و حاول عدد من المتظاهرين الذين قدر عددهم بعشرات الآلاف خرق حاجز وضعته الشرطة بالقرب من مقر الحكومة ما دفع عناصر الأمن إلى إطلاق القنابل المسيلة للدموع. وأكد المتظاهرون الذين تقدمهم عدد من قادة أحزاب المعارضة استمرار الضغط على الحكومة بغرض توقيع الاتفاقية خلال قمة الشراكة الشرقية للاتحاد الأوروبي في الثامن والعشرين من الشهر الجاري. ارسيني ياتسنياك زعيم حزب الوطن الأم قال: "هدفنا هو تعطيل الحكومة حتى تلغي قراراها المشين وتعيد فتح الطريق أمام الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي". وشرع عدد من المحتجين في نصب الخيام وسط العاصمة كييف في مؤشر إلى تحول المظاهرات إلى اعتصام مفتوح للضغط على الحكومة التي اتخذت قرارها بعد تحذيرات موسكو من تداعيات التوقيع على اتفاقية الشراكة على علاقات الجارتين.
 
 
 
********
سلة الاخبار...
 

إسرائيل تستمر ببناء المستوطنات
 
وكالات:
أعطت السلطات الإسرائيلية الضوء الأخضر لبناء 829 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية يوم أمس. وقال ليور أميخاي المتحدث باسم منظمة "السلام الآن" المعارضة للاستيطان، إن "لجنة تابعة للإدارة العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية أقرت مؤخرا بناء 829 وحدة سكنية".
قال واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن حكومة اليمين حكومة استيطان، مشيرا إلى أنها تقوم بهذه الخطوة مستغلة المسار التفاوضي. وأكد أن الفصائل طلبت وقف المفاوضات واعتماد استراتيجية بديلة.
 
إندونيسيا توقف التعاون
 مع أستراليا
 
وكالات:
أكدت الشرطة الإندونيسية أنها أوقفت التعاون مع شرطة استراليا فيما يتعلق بمسألة طالبي اللجوء بعد خلاف دبلوماسي بين البلدين مما يثير احتمال ارتفاع عدد طالبي اللجوء المتجهين إلى استراليا من السواحل الإندونيسية.
وثار الخلاف بعد أنباء ترددت الأسبوع الماضي عن أن استراليا تجسست على شخصيات إندونيسية بارزة مما زاد من توتر العلاقات التي شابتها بالفعل ضغوط من جانب حكومة رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت منذ انتخابها في أيلول لإعادة قوارب طالبي اللجوء إلى إندونيسيا.
 
قتيل من بعثة السلام
شمال دارفور
 
وكالات :
أعلنت الأمم المتحدة مقتل عضو رواندي في بعثة السلام المشتركة بين المنظمة الدولية والاتحاد الإفريقي في كمين في شمال دارفور في السودان.
وفي الأشهر الخمسة الماضية، قتل 12 على الأقل من أعضاء البعثة الموجودة في هذه المنطقة التي تشهد تصاعدا في أعمال العنف.
وقال الناطق باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي إن الكمين وقع، أمس الأحد، بالقرب من كبكابية في شمال دارفور.
 
 
********
أغلب الدول لم تعلن تحفظها
ترحيب عربي حذر بالاتفاق "النووي"

الرياض – وكالات:
رحبت الإمارات العربية المتحدة باتفاق إيران مع القوى العالمية الست للحد من أنشطة برنامج طهران النووي في حين لم يصدر رد فعل عن دول خليجية أخرى ما زالت تشعر بعدم الارتياح تجاه محاولات إنهاء عزلة إيران الدولية.
وسارع العراق وسوريا للإشادة بالاتفاق وكذلك السلطة الفلسطينية التي رحبت به باعتباره يمثل ضغطا على إسرائيل. ولم تبذل دول عربية أخرى جهدا يذكر لإخفاء تشككها العميق في الأسابيع القليلة الماضية لكن أغلبيتها لم تعلن تحفظها.
وفي الساعات التي سبقت التوصل للاتفاق يوم الأحد الفائت التقى العاهل السعودي الملك عبد الله وأميرا قطر والكويت في وقت متأخر من مساء السبت لبحث القضايا التي تهم الدول الثلاث لكن لم يصدر رد فعل رسمي عن أي منها حتى الآن. لكن الإمارات والبحرين رحبتا بالاتفاق.
وقالت الإمارات في بيان "رحب مجلس الوزراء في جلسته أول أمس، بالاتفاق التمهيدي حول الملف النووي الإيراني وأعرب المجلس عن تطلعه بأن يمثل ذلك خطوة نحو اتفاق دائم يحفظ استقرار المنطقة ويقيها التوتر وخطر الانتشار النووي".
كما رحب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة بالاتفاق وقال إن الاتفاق يزيل الخوف سواء من إيران أو أي دولة أخرى.
ويشعر القادة العرب بالقلق من ان يكون الاتفاق الذي حصلت إيران بموجبه على تخفيف للعقوبات مقابل الحد من برنامجها النووي مؤشرا على تحسن في العلاقات التي يشوبها العداء منذ 30 عاما بين طهران وواشنطن وهو ما سيزيد النفوذ الإقليمي لإيران.
وقال عبد الله العسكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى السعودي المعين وهو شبه برلمان يقدم المشورة فيما يتصل بسياسات الحكومة "أخشى أن تكون إيران ستتخلى عن شيء (في برنامجها النووي) لتحصل على شيء آخر من القوى الكبرى على صعيد السياسة الإقليمية. أشعر بالقلق بشأن إتاحة مساحة اكبر لإيران أو إطلاق يدها أكثر في المنطقة".
وأضاف "أثبتت حكومة إيران الشهر تلو الشهر أن لديها أجندة سيئة في المنطقة وفي هذا الصدد لن ينام أحد في المنطقة ويفترض أن الأمور تسير بسلاسة". وفي الوقت الذي تحدث فيه عبد الله العسكر لم يصدر رد فعل رسمي من السعودية وشدد العسكر على انه يعبر عن آرائه الشخصية.
ويواجه حكام دول الخليج العربية إيران على العديد من الجبهات في أنحاء المنطقة ومنها سوريا حيث تمول بعض الدول وتسلح مقاتلي المعارضة الذين يقاتلون صديق إيران الرئيس السوري بشار الأسد. ويتهمون طهران بإذكاء الاضطرابات في عدد من الدول منها اليمن والبحرين ولبنان والعراق. وتنفي إيران هذا التدخل.
وأشادت السلطة الفلسطينية بالاتفاق الذي تعتبره دليلا مرحبا به على قيام واشنطن بتحرك دبلوماسي على الرغم من رفض إسرائيل. وقال المتحدث باسم الرئيس محمود عباس نبيل أبو ردينة إنه يبعث برسالة مهمة لإسرائيل لتدرك أن السلام هو الخيار الوحيد في الشرق الأوسط وأنه يجب أن يحفز القوى العالمية للسعي من اجل اتفاق فلسطيني إسرائيلي. وأضاف أن الفلسطينيين يريدون "شرق أوسط خاليا من الأسلحة النووية".
ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تملك الترسانة النووية الوحيدة بالشرق الأوسط وهو ما لا تؤكده ولا تنفيه.
 

*********
الأمم المتحدة: "جنيف 2" في 22 كانون الثاني 2014
 
وكالات – طريق الشعب:
أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن المؤتمر الدولي الخاص بسوريا "جنيف2" سيعقد في 22  كانون الثاني / يناير 2014 بحضور الأمين العام للأمم المتحدة.
ومن المفترض أن يلتقي في مؤتمر جنيف2 ممثلون عن الحكومة والمعارضة على طاولة واحدة للاتفاق على حل للنزاع في سوريا الذي أوقع خلال سنتين ونصف سنة أكثر من 120 ألف قتيل حسب مصادر المعارضة.
ومع أن الطرفين أعطيا موافقة مبدئية على المشاركة إلا أنهما في الوقت نفسه يضعان شروطا مقابل هذه المشاركة.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن مؤتمر السلام لبحث الأزمة السورية بين ممثلي نظام دمشق والمعارضة سيعقد في 22 يناير/كانون الثاني المقبل في جنيف.
وسيجمع المؤتمر بين طرفي النزاع في سورية للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع المسلح قبل عامين ونصف.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان أصدره عن أمله بأن يخرج المؤتمر باتفاق يمهد لانتقال سلمي للسلطة "يحقق آمال الشعب السوري في الديمقراطية والحرية".
وطالب المسؤول الدولي الأطراف السورية بأن تأتي لجنيف مستعدة لتحقيق هدف السلام، داعيا الدول الضالعة في جهود الحوار إلى الالتزام بهذا الهدف أيضا.
وتتواصل في غضون ذلك في العاصمة السويسرية اللقاءات التحضيرية لعقد جنيف 2 بين الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي مع كل من نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف، ووكيلة وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية وندي شيرمان.
 

*********
مقابلة ...

حوار مع السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني محمد الخطيب:
خطنا الاستراتيجي إسقاط النظام.. والكلمة الأخيرة لدى الشعب

طريق الشعب - خاص:
محاور متعددة تحتاج للنقاش وطرح المعلومات بشأنها للرأي العام, منها ما يتعلق بالحزب ونشاطه وانعقاد المؤتمر السادس ومنها ما يتصل بالوضع السياسي والاقتصادي, وتلك المتصلة بنشاط قوى الإجماع الوطني  والتنسيق مع الجبهة الثورية والموقف من النظام والوثائق المنظمة للفترة الانتقالية, والدروس المستفادة من تجربة الدول العربية عقب إسقاط الأنظمة الدكتاتورية.  تلك كانت محاور اللقاء مع السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني محمد الخطيب  بمكتبه بالمركز العام بالخرطوم صباح الأحد الماضي.
 
الحاضر في ذهن الشيوعيين والشارع السياسي هو موعد انعقاد المؤتمر السادس للحزب وهل  أصبحت وثائقه جاهزة؟
 
وفقا لما هو مرسوم, تم إعداد اغلب التقارير حول الدستور والبرنامج وجرى نقاشها في المكتب السياسي وأجريت بعض التعديلات وسيتم رفعها للجنة المركزية في اجتماعها  القادم, كما سيقدم التقرير السياسي لاجتماع المكتب السياسي القادم, ومن المنتظر أن ينظر المكتب السياسي في التقرير التنظيمي والمالي في اجتماعاته القادمة  تمهيدا لرفعها للجنة المركزية والتي ستحدد موعد  انعقاد المؤتمر الذي سيلتئم بعد أربعة أشهر من تحديد موعد انعقاده وفقا للدستور حتى تقوم المدن والقطاعات والفروع بمناقشة الأوراق وتنتخب ممثليها في المؤتمر.
 
المناخ السياسي العام يشهد تضييقا على الحريات العامة ومصادرة لحق الحزب في إصدار صحيفته كيف يؤثر ذلك على مسار التحضير للمؤتمر؟
 
المناخ السياسي العام لا يعطل عمل الحزب الداخلي, يوجد توازن,  لكن بلا شك المناخ السياسي يؤثر في سرعة انجاز الأوراق وعقد الاجتماعات, وكبت الحريات يحول دون التواصل مع الجماهير بالشكل المطلوب, الأحزاب السياسية لا تستطيع عقد ندوات في أماكن عامة بل وحتى داخل دورها تجد عراقيل, ومصادرة حق الميدان في الصدور الورقي يحرم الحزب من التواصل مع الجماهير لكن رغم كل تلك العقبات فأن التحضير لعقد المؤتمر لم يتوقف. ومن المتوقع أن ينعقد في الثلث الأول من العام القادم 2014.
 
ضد  التغيير الناعم الشكلي:
 
خط الحزب المعروف هو العمل على إسقاط النظام  وكذا خط  قوى الإجماع  الوطني لكن ربما تشهد الفترة القادمة مفاوضات بين الحكومة  والحركة الشعبية قطاع الشمال على أساس القرار 2046 وهى جزء من الجبهة الثورية التي تدعو لإسقاط النظام كيف يمكن النظر لذلك الحوار مع الدعوة لإسقاط النظام؟
 
خط الحزب الاستراتيجى هو إسقاط النظام عبر أوسع جبهة, والحزب يعمل من خلال قوى الإجماع الوطني ونسعى لتوسيع تحالف المعارضة والجبهة الثورية تسعى لإسقاط النظام عبر الكفاح المسلح بينما نسعى نحن كقوى مدنية لإسقاط النظام  عبر العمل الجماهيري السلمي, وظللنا  نقول دائما ان وجود هذا النظام يشكل عقبة أمام الوصول لحل شامل لازمة السودان, أي حوار معه أو مشاركة فيه سيعيد انتاج الأزمة, لابد من تفكيك كامل للنظام, التنسيق مع الجبهة الثورية يتم على أساس إسقاط النظام والتوافق على حكم السودان في الفترة الانتقالية على أساس البديل الديمقراطى ودستور انتقالي, ومن يحملون السلاح يحملون قضايا أساسية لمناطق في السودان شهدت التهميش وهى قضايا تحتاج لحل,  وكانت سببا من أسباب عدم استقرار السودان, ويتم التوافق مع الجبهة الثورية على أساس العمل على إسقاط النظام  وإقامة المؤتمر الدستوري في الفترة الانتقالية للوصول لرؤية حول التنمية المتوازنة وإزالة المظالم التاريخية والتعويضات والحق في الإقليم الواحد.
لكن لا يمكن تجاهل الدور الإقليمي الإفريقي والدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن إدارة حوار مع النظام وفقا للقرار 2046؟
 
 صحيح توجد ضغوط إقليمية ودولية, لكن الجبهة الثورية تدعو لإسقاط النظام والحل الشامل لازمة السودان وعقد المؤتمر الدستوري ونسعى لإقناع تلك القوى الدولية بأن الحل الشامل لمشاكل السودان هو الذي يضع حدا للحروب والتدهور الاقتصادي والاجتماعي, الحل الجزئي يمثل هدنة وليس حلا شاملا والإرادة والكلمة الأخيرة لدى شعب السودان والذي وصل لقناعة بأن بقاء هذا النظام يشكل عقبة في سبيل حل الأزمة العامة وظهر ذلك جليا في الشعارات التي رفعتها الجماهير في أيلول/ سبتمبر الماضي, لقد أدركت الجماهير أن هذا النظام يعبر عن مصالح الرأسمالية الطفيلية ويبحث دائما عن الحلول الجزئية ومن ثم الالتفاف عليها بغية إطالة أمد بقائه في السلطة, شهدنا ذلك عقب التوقيع على اتفاقية نيفاشا واتفاقية القاهرة واتفاقية اسمرا والاتفاقيات الموقعة في ابوجا والدوحة والاتفاقيات المبرمة مع الأحزاب, إذ يعمد النظام للالتفاف  على الحريات وإشعال  الحرب في النيل الأزرق وجنوب كردفات خدمة لمصالح الرأسمالية الطفليلية التي لا تجد مصلحة في الاستقرار  وازدهار القطاعات المنتجة, لذلك جاء السعى المحموم من قبل النظام نحو تبني سياسة السوق الحر والخصخصة وتمكين منسوبيه في أجهزة الدولة السياسية والاقتصادية والقضائية, وتشريد كل المعارضين مما افقد البلاد الكفاءات المهنية والحرفية والعمالية   وأدى لدمار القطاعات المنتجة, وأصبح السودان دولة مستوردة للغذاء وبمعدلات زيادة سنوية, قبل انقلاب حزيران/يونيو 1989 كنا نستورد غذاء بـ (72) مليون دولار عام 2008 أصبحنا نستورد بـ (400) مليون دولار عام 2010 ارتفع الرقم الى (مليار و350 ) مليون دولار  وقفز  في العام 2012 الى (2مليار و400) مليون دولار. الحروب القائمة أفقرت مناطق الانتاج, كانت دارفور تنتج ما يكفى من الغذاء وتصدر الفائض و تملك 30بالمئة من الثروة الحيوانية بل كانت معبرا للصناعات  التحويلية, السودان كان ينتج ملبوسات 168 مليون ياردة في العام قبل الانقلاب, الآن ينتج بالكاد نحو 15 مليون ياردة بل وأصبح يستورد كل احتياجاته من الملابس, وأكثر من ذلك السودان مصنف انه من أكثر الدول بيعا لأراضيه الزراعية ويحدث ذلك الآن في الجزيرة ودارفور والشمالية. والضغوط التي تمارس الآن من قبل المجتمع الدولي لإجراء حوار مع النظام تقف وراءها مصالح تسعى للاستفادة من خيرات السودان, ولابد ان تكون هناك منافع متبادلة وعلى أساس الندية,  الآن النظام  في السودان أصبح رهينا للغرب لذلك فأن القوى التي تدعم الحلول الجزئية تسعى لتأمين مصالحها وتدعو لما يسمى الحل الناعم بغية الوصول لتغيير شكلي للنظام لا يمس بنيته الطبقية مع مسحة ديمقراطية هشة وتمثيل  غير حقيقي  للمعارضة المدنية والعسكرية ومن ثم الالتفاف على مكاسب الجماهير التي انتزعتها بالمقاومة, لذلك سنقف ضد أي محاولة للالتفاف على مطلب إسقاط النظام وسنقاوم ذلك… ولا يأتي ذلك الموقف من فراغ لقد تخطت الجماهير مرحلة الاحتجاج ضد زيادة الأسعار وطالبت باسقاط  النظام لقد أدركت بحسها الثوري عدم إمكانية الوصول لحل لمشاكل البلاد إلا باسقاط النظام ومن جذوره ذلك هو موقف الجماهير وموقف قوى المعارضة.
 
توجد أسئلة وملاحظات حول وثيقة البديل الديمقراطي وقدرتها عن التعبير عن تطلعات الشعب في التغيير كيف تنظر لذلك؟
 
وثيقة البديل الديمقراطي تمثل الحد الأدنى المتفق عليه من قبل قوى الإجماع الوطني, الأحزاب المنضوية في قوى الإجماع لديها جماهير والوثيقة تعبر عن مصالحها, والوثيقة تخاطب قضايا أساسية,  قضية الحرب والعدالة والإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي في الفترة الانتقالية, والضائقة المعيشية ومن ثم عقد المؤتمر الدستوري الذي يتم فيه الوصول لتوافق حول حكم السودان ووضع دستور يعبر عن تطلعات السودانيين, هذا المؤتمر الدستوري الذي كان من المفترض إقامته في العام 1989 ووقع انقلاب حزيران/يونيو للحيلولة دون إقامته   ويمثل ذلك اكبر جريمة قطعت الطريق أمام الحل السلمي لازمة السودان بل وأدى  لتعقيدها وأعطاها صبغة جهادية.
 
قضايا السودان المعقدة كما قلت ستعبر عن نفسها بأشكال مختلفة والجماهير الآن في مطالبها اليومية تثير قضايا الثروة والسلطة هل تنتظر قوى المعارضة التعاطي مع تلك القضايا لحين إسقاط النظام وإقامة المؤتمر الدستوري؟
 
قوى المعارضة تتعاطى مع القضايا دون توقف, لذلك نحن مع عقد اللقاء الدارفوري الدارفوري, ونطالب بايقاف الحرب وفتح ممرات لتوصيل المساعدات الإنسانية للنازحين واللاجئين في النيل الأزرق وجنوب كردفان, وتقديم المساعدات لنحو 4ملايين نازح في دارفور, ومع ذلك قوى الإجماع تبحث دائما في مواقع الضعف والخلل في عمل المعارضة مع وعينا التام بضعف الإمكانيات المادية, وفي هذا الشأن  تم  إعداد ورقة تنظيمية لقوى الإجماع بغرض معاينة أوجه القصور والعمل على تقويتها مع الإبقاء على الهيكل الحالي لقوى الإجماع باعتباره الهيكل  المناسب, ونحن الآن بصدد تقوية العمل وسط القواعد خاصة وسط الشباب والنساء والمهنيين وكل الفئات التي لها مصلحة في إسقاط النظام.
 
دروس من تجارب الشعوب:
 
كيف يمكن الاستفادة من تجارب الشعوب العربية التي شهدت سقوط أنظمة دكتاتورية بثورات شعبية؟
 
هناك وعي كامل من قبل قوى المعارضة بضرورة الوحدة الفكرية حول قضايا وطنية مثل  كيفية إدارة التنوع في السودان وتحقيق التنمية المتوازنة, ولدينا ارث غني في ثورة أكتوبر وانتفاضة ابريل لإعداد بديل جيد لنظام الإنقاذ, قطعا يتم الاستفادة من تجارب الشعوب الأخرى ونرى أن وحدة المعارضة ضرورة قصوى وأولوية خاصة وان هناك قوى تسعى لتفتيت المعارضة بعمل تناقضات مابين القوى الحية في المجتمع من نساء وشباب وبين الأحزاب, وذلك بالسعي لإقامة أجسام موازية كبديل لقوى المعارضة وخلق تاقض بين ماهو عمل مدني وعمل سياسي بقصد إضعاف المعارضة, لذلك نسعى دائما لضمان وحدة المعارضة والتوافق حول البديل الديمقراطي والعمل وفق أسبقيات وأولويات ذات صلة بقضايا الناس المؤثرة والحياتية حتى لا تتكرر تجارب البلاد الأخرى في السودان مع مراعاة ان لكل بلد ظروفه ومكوناته السياسية والاجتماعية.
 
 
********
ص5

عمال ميناء المعقل ..
ظروف عمل قاسية وأجور بخسة
طريق الشعب- وكالات
المعقل هو واحد من اقدم موانئ البلاد، انشئ في منطقة شط العرب على الساحل العراقي المطل على الخليج العربي، يحتوي على 15 رصيفا، بمساحة 4000 متر للرصيف الواحد، تم تاسيسه في البداية كميناء عسكري تابع للقوات البريطانية، وتوقف نشاطه خلال فترة الحرب العراقية الايرانية، ورغم ان الحرب انتهت منذ نحو 25 عاما، الا ان الميناء ما زال يواجه الكثير من المشاكل، التي تعيق مخططات وزارة النقل لتشغيله بطاقته القصوى، وتتنوع تلك المشاكل من الغوارق، الى جسر التنومة الذي يعيق الملاحة، الى مرتبات العمال البخسة.
 
• 1500 دينار للطن الواحد
 
يقول يونس حسن (25 سنة)، أحد العاملين في ميناء المعقل" أعمل في هذا الميناء منذ أربع سنوات ولا املك غير هذا العمل المتعب لكني مجبر على العمل هنا من اجل عائلتي" ، ويضيف قائلا "أحمّل من الباخرة الى سيارات النقل مع ستة عمال آخرين بحدود 252 طن من مادة الاسمنت بشكل شبه يومي وبمعدل 1500 دينار للطن الواحد وبطبيعة الحال فان انزال طن من مادة الاسمنت بكلفة 1500 دينار هي قليلة جدا مقابل المجهود والتعب الذي يتعرض له جميع العاملين لكن ليس باليد حيلة" ويصف حسن ما يتسلمه يوميا من اجور مقابل جهوده بانها بـ"عين الظلم، فأنا من مواليد 88 وملأ الشيب رأسي بسبب التفكير بكيفية الحصول على قوت أطفالي ورغم قلة الاجور التي نتقاضاها الا اننا محسودون وهناك من يتمنى اخذ مكاننا بسبب عدم وجود فرص توفرها  الحكومة للذين لا يمتلكون شهادات دراسية". اما زميله في العمل ويدعى عزيز محمد جبارة (48 عاما) فيقول: لدي عائلة مكونة من 13 نفراً ورغم بلوغي هذا العمر وعدم تحملي العمل واطنان الاسمنت التي اعمل على تحميلها بشكل يومي لكني أفضل الموت تحت أكياس الاسمنت على التسول في الشوارع". ويبين جبارة "دائما ما نتعرض الى وعكات صحية شديدة بسبب استنشاقنا لمادة الاسمنت لعدم توفير كمامات خاصة بهذا الشأن، بالإضافة الى تخوفنا الدائم من الحوادث التي يمكن أن تقع في أي لحظة لكن عدم وجود البديل يجبرنا على الاستمرار بهذا العمل ورغم هذا كله فان التجار دائما ما يهددوننا  بالاستغناء عنا واستبدالنا بعمال اخرين". ويؤكد جبارة أن "التسعيرة التي تبلغ 1500 حددها التجار وقد كانت في بداية الامر 1250 دينار وبعد أن خرجنا بتظاهرة واضربنا عن العمل تم زيادتها الى 1500 دينار فقط".
 
• حوادث غرق وبتر ارجل
 
يقول حسين عزيز، موظف في ميناء المعقل، إن الميناء شهد مؤخرا بعض الحوادث منها غرق ملاح هندي تم العثور على جثته في ما بعد قرب رصيف الميناء، كما تعرض أربعة من الحمالين الذين يعملون لأحد المتعهدين الى بتر ساق اثنين منهم ووفاة اثنين اخرين بعد سقوط (رولة الرافعة) عليهم ، مبينا أن "الشِباك التي تم تحميل مادة الاسمنت عليها لإنزالها باتجاه السيارات الناقلة اغلبها تالفة وتم زيادة الحمولة عليها أيضا. لهذا السبب تمزقت وأنحرفت مما ادى الى قطع سلك الرافعة وسقوط (الرولة) عليهم بسبب المتعهد الجشع الذي يحاول ملء جيوبه دون الاكتراث للعمال".
 
• معوقات كثيرة
 
يقول مدير الميناء جعفر محمد: ان  أهم المعرقلات التي تتضارب مع مصلحة الميناء سببها جسر التنومة الذي يعد عائقا رئيسيا في تحديد الملاحة في القناة الملاحية ودخول البواخر الى ميناء المعقل لان هذا الجسر يفتح بالاتفاق مع مديرية الطرق والجسور ثلاث مرات اسبوعيا ولمدة ساعتين فقط وهذه المدة غير كافية لدخول وخروج البواخر من الميناء". ويبيّن مدير الميناء أن "الباخرة بعد انزال حمولتها تبقى مجبرة على الانتظار يوما أو اثنين لغاية فتح جسر التنومة مرة اخرى وعلى هذا الاساس إرتأينا تنظيم قوافل السفن التي تدخل الميناء وايضا السفن الخارجة من الميناء وذلك عن طريق دخول من 16 الى 20 باخرة اسبوعيا في آن واحد .
 
 
همسة ...
 
لا.. يا سيادة القاضي
� اتهم النائب عن القائمة العراقية عبد ذياب العجيلي كتلاً سياسية لم يسمها بالتعاون مع المفسدين والوقوف ضد محاربة الفساد. وقال في تصريح صحفي ان بعض الكتل في البرلمان لها مصالح مع المفسدين في بعض الاحيان مما يدفعها الى عدم محاربة الفساد بل وحماية المفسدين. وبيّن العجيلي ان الفساد انتشر بشكل تصعب محاربته اذ ان من يريد ان يحاربه يكون مصيره السجن او القتل. وتابع ان هناك اشخاصاً فاسدين وقادرين يمكن ان يدفعوا باموال كثيرة كي لا تتم محاسبتهم.
� قال رئيس منظمة (عراقيون ضد الفساد) في ذي قار محمد ياسر محمد في حديث لـ(المدى بريس) ان قضية الفساد وممارساتها تتبناها جهات حكومية وحزبية تؤمن الحماية للمتورطين فيها. اذ ان معظم المتورطين بالفساد الآن هم اما مرتبطين بجهة حكومية او محميين من جهات متنفذة سياسياً، وهذا ليس على مستوى محافظة ذي قار فقط وانما على مستوى العراق. واوضح محمد ان اغلب شركات المقاولات المتورطة في الفساد في ذي قار تعود بالاصل الى مسؤولين متنفذين على مستوى عال في الحكومة العراقية، في وقت تعمل تلك الشركات بواجهات اخرى او مسجلة باسماء اشخاص آخرين. وتابع رئيس منظمة (عراقيون ضد الفساد): من خلال متابعتي لقضايا الفساد ومنذ عام 2008 وحتى الآن لاحظت ان عملية كشف قضايا الفساد تحظى بترحيب المسؤولين في بداية الامر، لكن اجراءات تعقب الفساد تظل تدور في حلقة لا متناهية من التسويف والاجراءات الروتينية التي لا تفضي الى أية نتائج حقيقية لمحاسبة المفسدين. ونوه محمد الى ان ثمن التصدي لملفات الفساد والكشف عنها اصبح مكلفاً جداً.
� قال مدير المكتب الاقليمي لمنظمة تموز في جنوب العراق رزاق عبيد ظاهر في حديث لـ(المدى بريس) ان الفساد الاداري والمالي بعد مرور 10 سنوات على التغيير اخذ يتشكل ويبدو اكثر تنظيماً، ولم نلمس حتى الآن برامج حكومية حقيقية للحد منه. واضاف ظاهر ان عمليات الفساد تبدو مترابطة ومبرمجة وتحظى بالحماية الحكومية والحزبية.
� اعرب رئيس هيئة النزاهة القاضي علاء حميد عن تفاؤله بانتصار الحرب على الفساد والمفسدين. وقال ان بوادر مؤشرات انهيار جبهة الفساد لاحت جلية.
لا يا سيادة القاضي، ان كل الدلائل والمؤشرات على الارض تشير الى ان بوادر مؤشرات انهيار خندق الحرب على الفساد والمفسدين هي التي تلوح بالافق، لانه يعمل بآليات متخلفة روتينية وبيروقراطية اكل عليها الدهر وشرب ومجاملة لهذا الطرف او ذاك. بينما يعمل خندق الفساد بآليات ذكية ومبدعة ومتطورة ويعرف جيداً من أين تؤكل الكتف. وهذا ما ادركه المواطن العراقي المظلوم فكيف لا تدركه هيئة النزاهة؟
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
أنقذوا مدرسة بغداد الابتدائية للبنات في البنوك من الأوبئة
 
 
نداء استغاثة يرفعه  أولياء امور طلبة مدرسة بغداد الابتدائية  الواقعة في منطقة البنوك  ببغداد الى السادة المسؤولين في مديرية تربية الرصافة، وذلك من اجل انقاذ ابنائهم الطلبة من المشكلة المستعصية والتي يمكن تلخيصها بالآتي :- 
رغم مرور أكثر من أسبوعين ومنذ تاريخ 12/11/2013 حيث تعرضت مدرسة بغداد الابتدائية للبنات إلى الغرق ولكافة صفوفها وممراتها وساحاتها، مما أدى إلى تعطيل الدوام من حينها، وعندما يذهب الأطفال إلى المدرسة بملابسهم الجميلة وأمنياتهم لقضاء يوم دراسي جديد ومفيد وممتع يقال لهم ( المدرسة غركانة ارجعوا للبيت) وهم على هذا الحال منذ اسبوعين، فيما بقي الأهالي يرسلون أبناءهم بواسطة خطوط الطلاب إلى المدرسة يوميا لكنهم يذهبون ويرجعون لعدم وجود دوام. علما ان ادارة المدرسة لم تضع  اعلانا تشعر الأهالي فيه بتعطيل الدوام للأسباب المذكورة تقديرا منها لظروف أهالي الطلبة، كذلك لم تحدد موعداً ثابتا لاجل حل مشكلة غرق المدرسة ، ومعاودة الدوام المدرسي لطلبتها.
 وحتى الآن لم تبادر مديرية تربية الرصافة وإدارة المدرسة إلى اتخاذ أي اجراء ولم تحرك ساكناً ،  وقد تحولت المدرسة الى بؤرة للأمراض ومستوطن للحشرات بسبب المياه الراكدة.
أهالي الطلبة يناشدون السادة المسؤولين وإدارة مدرسة بغداد الابتدائية لإيجاد الحل السريع لإنقاذ المدرسة ومستقبل التلاميذ ، باعادة الدوام في المدرسة وتعويض مافات الطلبة  من دروس ومواد بسبب توقف الدراسة ، لانهم في مرحلة مهمة و حيوية ومراعاة خصوصية كل مرحلة راجين النظر في طلبنا وندائنا الإنساني مع التقدير..
 
لفيف من عوائل تلاميذ
مدرسة بغداد الابتدائية
 
 
 
متى تتم صيانة شارع المعامل وحي النصر؟
 
طريق الشعب _خاص
يعد شارع المعامل وحي النصر الطريق الوحيد الذي يربط بين بغداد ومحافظة ديالى والمحافظات الشمالية، وبعد ان تم أنشاء عدد من الطرق البديلة لهذا الشارع، قامت دائرة البلدية بإزالته من جدول اعمال التأهيل والإدامة، فاصبح خارج نطاق أعمال الترقيع او اعادة التبليط، ليتحول الشارع المبلط والنظامي بمرور الزمن الى طريق ترابي تكثر فيه الحفر والتخسفات، ولا يعدو اكثر من كونه عبارة عن منخفض لتجمع مياه الامطار، وهذا المستنقع يمتد من حي النصر الى نهاية منطقة المعامل. مع العلم أن آخر عمليات تأهيل للشارع كانت في سبعينيات القرن الماضي.
اهالي منطقة المعامل وحي النصر يتساءلون الى متى  يستمر تجاهل واهمال واقع الخدمات في مناطقنا الفقيرة ، يا سادة  يا مسؤولين ؟
 
نقول: شكرا لكادر مدرسة النبأ العظيم
 
نصيف جاسم
شكر وتقدير من أولياء أمور الطلبة لكادر مدرسة النبأ العظيم في منطقة المعامل لوقوفهم وقفة جدية ازاء مشاكل التلاميذ التي تصادفهم خلال المسيرة التعليمية إضافة الى مراقبة دخولهم وخروجهم من المدرسة وحتى عبورهم من الشارع العام ايضآ، والتأكيد على الطلبة وجوب إحضار اولياء أمورهم من فترة الى أخرى بغية الاجتماع مع أولياءهم لإيجاد الحلول المناسبة لبعض المشاكل منها تغيب بعض التلاميذ وعدم متابعتهم لدروسهم ومن هؤلاء التربوين مدير المدرسة (الأستاذ علي عبد الله،الاستاذ حميد، والاستاذ خالد مهدي،والست شيماء) شاكرين تعاونهم وجديتهم في اداء واجبهم نحو بناء جيل واعي مثقف يشعر بالمسؤولية.
 
 
مياه الأمطار ومستشفى الكاظمية
 
طريق الشعب – خاص
رغم ان عمليات سحب مياه الأمطار من الشوارع والازقة التي اجتاحتها مياه الأمطار الغزيرة، مهمة وتعد من ضمن أولويات عمل امانة بغداد، لكن ما يتقدم تلك الأولويات هي مهمة سحب المياه  المتجمعة امام المستشفيات الحكومية  والمراكز الصحية، باعتبارها مراكز مهمة وحيوية، لتقديمها خدمات العلاج  والطبابة للحالات المرضية والطارئة منها، فضلا عن انها تشهد زحاما يوميا بعدد المراجعين المرضى،  وهذا يتطلب تسهيل وصولهم اليها، لا ان يجد المريض خاصة المصابين بالحالات العرضية الطارئة صعوبة وعرقلة في الطريق المؤدي للمشفى بغية تلقيه العلاج ، مثلا اجتياز المياه الراكدة  والتي سببتها الامطار الاخيرة.  وهو ما حصل فعلا يوم الخميس الماضي 21/11 بعد  ان توقفت موجة الامطار الشديدة، حين اضطرت امرأة مسنة مغمى عليها وفي حالة خطرة ان تنقل بمعية مرافقيها الى مستشفى الكاظمية التعليمي من مدينة الكاظمية، لتجبر على الخوض في المياه الآسنة والتي تجمعت امام باب المستشفى وبشكل مؤلم، بعد ان رفض احد رجال الأمن توقف المركبة التي تنقلها بالقرب من باب المستشفى (لا ارحمكم ولا اخلي رحمة الله تنزل عليكم).
 يتوجب على الاجهزة الأمنية وادارة مستشفى الكاظمية  اتخاذ الإجراءات اللازمة لفرض الامن والاستقرار، لكن بعيدا عن تحمل المرضى والمواطنين المراجعين مصاعب لا يقدرون عليها ،  كما يتطلب من امانة بغداد سحب مياه الامطار امام المستشفيات لتحقيق سهولة وصول المرضى والمحافظة على سلامتهم قبل كل شيء.
 
 
عين الصفحة ...
 
• المحولات الكهربائية والامطار
 
تسبب هطول الامطار الغزيرة بعطب وتوقف عدد من المحولات الكهربائية، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وذلك لان معظم تلك المحولات قديمة جداً، ما يتوجب من الجهات المعنية استبدالها باخرى حديثة وذات طاقة استيعابية اكبر، لمراعاة تضاعف استهلاك الطاقة الكهربائية في المستقبل بسبب تزايد الاحمال الكهربائية عليها، كما ندعو  مديريات الكهرباء في المناطق اجراء مسح ميداني للاطلاع على مدى صلاحية تلك المحولات، خاصة منطقة الشيخ عمر الصناعية وبعض المناطق الشعبية، حيث تعرض العديد من مواطنيها لحوادث صعق كهربائية أدت الى موتهم ومنهم اطفال ابرياء، لانعدام وجود عوازل بين المحولات والشارع وبعضها تقع بالقرب من المستنقعات والمياه الآسنة.
ان صلاحية وادامة المحولات الكهربائية هي من اهم العوامل التي تسهم في ديمومة التيار الكهربائي والحفاظ على سلامة وارواح الناس.
• شبكات صرف المياه
 
رغم الجهود التي تبذلها الدوائر الخدمية في امانة بغداد  لتصريف مياه الامطار، الا انها تبقى عاجزة امام حل مشكلة طفح المياه نتيجة الامطار الغزيرة في بعض المناطق خاصة الشعبية منها، وذلك بسبب قدم شبكات صرف المياه والتي مضى على تأسيسها عقود. فعلى سبيل المثال لا الحصر تم تأسيس شبكة صرف المياه من مدينة الحرية بداية الستينيات (قبل خمسين عاماً) ناهيك عن الاضرار التي لحقت بها نتيجة رمي مخلفات السيارات كالزيوت والعلب الفارغة وجثث الحيوانات والرمال والمواد الاولية المتعددة للبناء فيها. علماً ان هذه الشبكات اهملت تماماً من التنظيف والصيانة والمتابعة.
 
• السيطرة والزحامات
 
تطرقنا مراراً الى المعاناة المتأتية بسبب الزحامات المرورية المستمرة واليومية، ما تسبب تأخر المواطنين عن مواعيدهم واوقات عملهم، خاصة السيطرة الامنية في الصالحية وغالباً ما ينتظر المواطن لاكثر من ساعة وساعتين بغية المرور منها، فضلا عن امتداد الاختناقات المرورية من ساحة الطيران مروراً بساحة الخلاني وعبوراً جسر السنك، نأمل من عمليات بغداد والجهات الامنية المختصة ان تعالج هذه المشكلة على اقل تقدير، وذلك بفتح اكثر من منفذ واحد لمرور مركبتين للتخفيف من هذه الزحامات والاعتماد على الاجهزة الحديثة في تفتيش المواطنين واصحاب المركبات، بدلا من معاناتهم وتأخيرهم اليومي عن اعمالهم.
 
• معاناة الباب الشرقي
 
الزقاق القريب من السيطرة الموجودة في ساحة الطيران والمؤدي الى كراج الباب الشرقي تم اغلاقه بالكتل الكونكريتية لمنع دخول المركبات، ونتيجة لذلك تحولت المنطقة الى مجمع للنفايات والمياه الآسنة والروائح الكريهة بشكل مخجل ومقزز للنفس ومنذ فترة طويلة، علما ان المنطقة تقع في قلب العاصمة، وينبغي ان لا تهمل بل يتوجب الاهتمام بها بشكل يتناسب مع التغيير الجديد. دعوة للاجهزة المعنية بتنظيف المنطقة وصبغ الكتل الكونكريتية بالوان ومناظر طبيعية جميلة لتعكس صورة حضارية مشرقة.
 
عباس رحمة الله
 
 
اكول...
 
اهالي البلديات حبيسو منازلهم.. منذ عدة ايام!
 
راهن محافظ بغداد علي التميمي على قدرة كوادر امانة بغداد على سحب مياه الامطار التي تغطي منطقة البلديات، خلال اتصال هاتفي اجراه معه بعض سكنة المنطقة، لتخليصهم من مياه الامطار ومياه الصرف الصحي التي تحاصرهم في منازلهم منذ ايام.
وبين التميمي خلال الاتصال انه اشرف شخصيا خلال موجة الفيضانات السابقة على سحب مياه الامطار، من خلال تجنيد الآليات التابعة لمحافظة بغداد لسحب مياه الامطار من منطقة البلديات، اما الان، فقد تم سحب صلاحيات المحافظة من قبل السيد المالكي وتحويلها الى امانة بغداد، وان الامانة ستقوم بالاستجابة لطلبات المواطنين واغاثتهم في اقرب فرصة.
ونتيجة للوضع الكارثي الذي يعانيه اهالي المنطقة، فقد اتصلوا بامانة بغداد قسم شؤون المواطنين، لعلهم يجدون حلا شافيا لمعاناتهم، وقد ابدى الموظف تعاطفه مع المواطنين وما يتعرضون له جراء الفيضانات، واكد بانه سيقوم بايصال الشكوى الى الجهات المسؤولة لاجراء اللازم، علما ان المنطقة غرقى منذ ايام عديدة والمياه تتصاعد وليس هناك اي استجابة.
 وعند الاتصال بالخط الساخن لامانة بغداد لاستقبال شكاوى المواطنين العاجلة، فقد اكدوا انهم سيجرون اللازم. دون ان يلوح في الافق حل لمشكلتهم العويصة.
ومنذ ان بدأت الامطار بالهطول على العاصمة بغداد، وغرق مدنها وشوارعها تصاعدت حمى الاتهامات المتبادلة بين امانة بغداد والمحافظة من اجل ان تنأى كل جهة بنفسها عن تحمل المسؤولية اتجاه ما يحصل من ترد وانهيار، وبين تلك الاتهامات تزداد معاناة المواطنين من جراء بقائهم حبيسين في منازلهم التي تغمرها مياه الامطار ومياه الصرف الصحي والروائح الكريهة المنبعثة وما تسببه من امراض. اما من كان محظوظا منهم، فقد لازموا الطوابق العلوية في منازلهم، بسبب غرق الطوابق الارضية فيها، واذا اضطر احدهم الى الخروج للحصول على احتياجاتهم الغذائية اوالدوائية، فهذا يعني رحلة عذاب وسط مستنقعات من المياه الاسنة.
نقول ما ذنب المواطن الذي تحول الى ضحية بسبب الخصومات بين الكتل السياسية والمسؤولين، ولماذا لايتم الاستجابة لشكاوي المواطنين، فاصابعهم البنفسجية هي التي اوصلتكم الى تلك المناصب وهي التي ستبعدكم عنها.
عامر عبود الشيخ علي
 
 
 
مواساة...
 
� ببالغ الحزن والأسى تلقت لجنة التنسيق بين الأحزاب والقوى الديمقراطية في هنغاريا نبأ وفاة الشخصية السياسية التقدمية العراقية والكردية الدكتور تحسين عقراوي على أثر وعكة صحية لم تمهله كثيراً، حيث ترك غيابه أثراً بالغاً في قلوب أصدقائه من عراقيين وهنغار على السواء . فقد عرف الفقيد بكونه مناضلاً تصلب عوده خلال نضاله ضد الأنظمة الدكتاتورية التي حكمت العراق، ومن خلال دفاعه عن حقوق وتطلعات الشعب العراقي في إقامة دولة مدنية ديمقراطية. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وذويه ورفاقه وأصدقائه.
منظمة الحزب الشيوعي في هنغاريا
مكتب العلاقات للإتحاد الوطني في هنغاريا
 لجنة التنسيق للتيار الديمقراطي في هنغاريا
� تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد زيد نصار بوفاة شقيقته التي وافاها الأجل بعد صراع طويل مع المرض، للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها الصبر والسلوان.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق جودة ثجيل بوفاة ابنته على اثر مرض الم بها. للفقيدة الرحمة ولذويها الصبر والسلوان.
� يتقدم مكتب محلية تنظيم الحزب الشيوعي في الناصرية الى الرفيق هادي كصير (ابو نادية) بوافر العزاء لوفاة عقيلته ومن خلاله الى عائلته، لهم الصبر والسلوان وللفقيدة الرحمة والذكر الطيب.
� تعزي اللجنة المحلية في ديالى لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيق صالح رشيد ( ابو حسام ) سكرتير المحلية بوفاة شقيقه صادق رشيد اثر مرض الم به ,للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا والعائلة الكريمة الصبر والسلوان .
� تعزي محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق انيس الجصاني والرفيق عطا الجصاني لوفاة الشاب امجد عطا الجصاني متأثرا بحروق شديدة، الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لاهله ومحبيه.
 

ص6

نازك خانم
 
عن دار ضفاف للنشر والتوزيع، صدرت حديثًا رواية "نازك خانم"، للكاتبة السورية "لينا هويان الحسن"، وضعت فيها الكاتبة إسقاطا على ما آلت إليه الثورة السورية التي تقول إنها "قامت من أجل الحرية فاغتالتها براثن التشدد الديني".
تقول الحسن، في تقديمها للكتاب، "لا بد أن هناك بين الدمشقيين من يتذكر أو سمع بنازك خانم أو كما سماها الفرنسيون نازيك هانوم الجميلة التي جلست عارية أمام بيكاسو في مرسمه بشارع دوجراند أوغسطين فى باريس، وكانت ضمن العارضات العشر الأوائل الذين ألبسهن إيف سان لوران بدلة السموكينج لأول مرة بالتاريخ.

.........................
الأب الكرملي.. ظاهرة أدبية مميزة

نبيل عبد الأمير الربيعي
يعد تأريخ الشخصيات الثقافية والأدبية البارزة , تأريخاً مهماَ جداَ في تأريخ أي شعب كان, لأن هؤلاء ينتمون عادةَ إلى النخبة التي تؤدي دوراً مهماً ومتميزاً في تطوير المجتمع في شتى الميادين, لذا فإن قيام أي دراسة لشخصيات  اجتماعية واقتصادية وثقافية في العراق الحديث والمعاصر بدأ يأخذ ما يستحق من الاهتمام من لدن الباحثين, يعد الأب انستاس ماري الكرملي  واحداَ من تلك الشخصيات التي قومها عدد من المفكرين والمعجبين اللغويين والمؤرخين والأدباء  البارزين في مناسبات شتى تقويماَ رفيعاَ , على إنه واحد من ألمع  وجوه نهضتنا الحديثة.
ولد الأب انستاس الكرملي في بغداد 5 آب 1866 لعائلة من الرهبان الكرمليين وهي يمنية الأصل ,وقد سمي الأب الكرملي بأربعة أسماء هي (بطرس, بولص,عبد الأحد, ماري) , وقد ذكر ذلك الأب نفسه في كتاباته وفي مصادر ترجمته, لقب الكرملي نسبة إلى طائفة تنتسب إلى جبل الكرمل في لبنان  وبهذا اشتهر , فقد ترعرع الكرملي  في بغداد ومات فيها,كما لقب الراحل بـ (الألياوي) نسبة إلى النبي إليا.
عرف عن والد الأب انستاس انه مترجم لأحد الأمراء من أسرة (بونابرت) رافقه في رحلة استمرت سنتين زار خلالها (مصر, سوريا, الأناضول, العراق, بلاد فارس), وفي العراق تعرف على الفتاة (مريم), فلما انتهت مهمته عاد إلى العراق عام 1850 وتزوجها, لذلك استقر في العراق فرزق منها خمسة أولاد وأربع بنات.
  يؤكد الكرملي في رسالة بعثها إلى وزير خارجية اليمن إذ قال" أما سبب حبي لليمن واليمانيين  فهو إن أصلنا من مراد وقد لجأ جدنا الأكبر في صدر الإسلام إلى جبل لبنان فأقام فيه لإ نسل وتناسل أولاده, إن مراد هي قبيلة عربية نزحت من جنوب الجزيرة واشتهرت هذه القبيلة ببيت آل عواد ".
يعتز الكرملي بعربيته وقد أكد ذلك بمقال للرد على من يحاول تشويه موقفه من العرب " كيف يسعني أن  أهجو العرب وأنا بهم أفتخر, أو أندد بهم وأنا من موائدهم التقط, ومن روح علومهم استثمر , وإليهم انتسب, فليس من ينكر على العرب فضلهم إلا لفظته الإنسانية, وعدم حقيقته البشرية".
  عندما أكمل الكرملي المرحلة الابتدائية ألحق بمدرسة الأنفاق الكاثوليكي ببغداد وتخرج منها عام 1882, فعين مدرساً للغة العربية في مدارس الآباء الكرمليين، ثم في مدرسة الراهبات حيث كان عمره آنذاك ستة عشر عاماَ , عام 1889 غادر بغداد إلى بيروت للتدريس والدراسة "فدرّس اللغة العربية وآدابها في المدرسة الانكليزية اليسوعية وتعلم اللاتينية واليونانية وأتم دراسة الآداب الفرنسية, ثم رحل إلى شيفرمون من كبريات المدن البلجيكية فبدأ حياة الرهبنة في دير الآباء الكرمليين حيث أمضى سنتين في الدراسة وفي 22 حزيران عام1889  نذر نذور الرهبانية وسمي بالراهب (أنستاس ماري الألياوي , ثم غادر إلى مدينة لالميتو قرب مدينة نيس في فرنسا فدرس فيها الفلسفة وتعلم وانجز الدراسة اللاهوتية والفقهية وتفسير الكتاب المقدس والتاريخ الكنسي , حيث أمضى في الدراسة ست سنوات فكان أول عراقي ينضم إلى الرهبنة  الكرملية, ثم غادر إلى اسبانيا ثم عاد إلى بغداد في تشرين الأول من عام 1894 فانصرف  إلى البحث والدراسة والتأليف  فكان يتقن عدة لغات منها( الفرنسية, اللاتينية,اليونانية, العربية, السريالية, العبرية, الفارسية, التركية, الانكليزية, الاسبانية, الايطالية, الأرمنية والصابئية".
    يتصف الأب الكرملي بالزهد وطيبة القلب و المعشر متسماَ بأخلاق العلماء في البحث دؤوباَ على المطالعة والتأليف وقد ذكر نجدت فتحي صفوت ما نصه" إنه وصله في أحد الأيام صك على أحد المصارف, وفيه عبارة: ادفعوا لأمر  قدره....او لحامله ثلاثون ديناراَ الخ, فما كان منه إلا أن أخرج قلمه من جيب ردائه بغير شعور منه ووضع تحت العدد (المدفوع) خطاَ أزرق , ولما أخذ الصك إلى البنك تردد الموظف في صرف  صك تغطية مثل هذه الخطوط الزرقاء , وسأله عن المقصود منها". بهذا يصف الكرملي بتشدده وتعصبه للغة العربية حتى بلغ به القول: إن لسان العرب فوق كل لسان,  ولا تدانيها لسان آخر من ألسنة العالم مجالاً ولا تركيباً ولا أصولاَ ولا ....".
يعتبر الأب الكرملي احد الرجالات الذين صنعوا لنا ثقافتنا ووعينا الثقافي , في وقت كان المواطن العراقي  يحتاج لروح الحرية والاستقلال والإصلاح الذاتي , مع العلم انه كان"دؤوباَ على المطالعة والتأليف لا يصرفه عن ذلك إلا المرض أو السفر , ولم يكن عمله اليومي في ميدان البحث والتحقيق ليصل لعشر ساعات في اليوم على مدار السنة, كان الكرملي يمتلك مكتبة خاصة يقول كوركيس عواد " من أعظم خزائن العراق الخاصة وأوسعها نطاقاَ, حوت أمهات المصادر العربية القديمة في اللغة والأدب والتاريخ والبلدان والتراجم وغيرها من الموضوعات.
اهتم الأب الكرملي بالقصة والحكاية فسجلها واعتنى بالأمثال العامية, يعتبر من رواد الصحافة عند العراقيين, كما كتب المقال حيث أحصى الباحث كوركيس عواد هذه المقالات فوجدها (تبلغ أكثر من  ألف مقالة) عدد صفحاتها زهاء خمسة آلاف صفحة".
الكرملي يعتبر موسوعة عالمية علمية قائمة بذاتها , ويعتبر من رواد مشعل الحضارة الحديثة الذي أنار الطريق  بما أفاد الثقافة ونهض باللغة العربية بسبب تدهورها في ظل الدولة العثمانية , فقد انتج خلال حياته " آلاف الدراسات والكتب  والأبحاث ومئات المقالات التي نشرها في الصحف والمجلات العربية والأوربية  والتأريخ على مدى أكثر من ستين عاماَ", لهذه الأعمال القيمة فقد أهدته الحكومة البريطانية وسام الخدمة الامبراطوري مع لقب (M.BE) مع العلم انه  كان من المؤسسين الأوائل للمجمع العلمي العراقي وعضواَ في مجمع اللغة العربية في القاهرة منذ تأسيسه عام 1932 وعضواً في لجنة  توحيد المصطلحات  العربية في العلوم الطبية عام1940 و عضوا لجنة التأليف والنشر العراقية  التي ألفتها وزارة المعارف عام1945, فقد وصفته جريدة العرب لجهوده اللغوية بأنه" أفنى عمره في خدمة لغة الضاد, باحثاَ  منقباَ في أصول الألفاظ", فقد شاد بمنزلته الكثير من الأعلام المعاصرين أمثال(د.مصطفى جواد,بشر فارس, عباس العزاوي, أحمد الشايب, ابراهيم السامرائي والمستشرق جب) حيث أشادوا بجهود الكرملي في مجال البحث وسحر بيانه اللغوي  وقوة برهانه فهو عالم مجيد وذو عقلية فذة حتى نهاية حياته. مع العلم انه رجل كنيسة متعلم بين مذهبه العقائدي وبين الإحساس الجمالي والكلاسيكية في جميع دراساته وأبحاثه, فقد انقطع كلياَ لغرض البحث والتأليف لإخلاصه لعلوم العربية والقدرة الخلاقة  والفذة في الامتداد عبر مساحة كبيرة من الدراسات , فقد شملت معظم  فروع المعرفة , فضلاَ  عن صفة أبحاثه المتميزة  عن المكون العراقي من الأكراد والسريان والآيزيديين والصابئة المندائية , كانت دراسته الجغرافية بارعة في وقتها وتفاصيلها . من هذا يعد الأب الكرملي ظاهرة أدبية تاريخية مميزة بين قادة النهضة العربية الحديثة.

.........................
تحولات طبيعية في بيئة  القوانين الخريفية
 
مصطفى محمد غريب
بهدوءٍ يزحف صيف الغابة
نحو خريف العتمة
هو قانونٌ يتراوح بين  البدء وبين التحويل
فخريف الغابات دليلٌ للقانون من النفي إلى النفي إلى التجديد
تبكي الغابات على الصيف الآخذ بالشيخوخة
تبكي الدفء ونور الشمس الفضي،
وعصافيراً وطيوراً تتغرب نحو جنوبٍ أكثر دفئاً
تبكي الجو الوارم في تغيير الأوقات..
وطيورٌ أخرى تتآلف كي تنجو من برد شتاءٍ ثلجي
تقف الأشجار على خطٍ
ما بين التشكيل وبين التجريد
لوحاتٌ تتبادل فيها مخلوقات الغابة رايات الإظهار
ترفعها الريح بإصرار التغيير
لتبدل أثواب الأشجار
وتجرد منها لون الأغصان
تتغير مُلزمةً بالقانون..
أخضر داكنْ..  يتقرب للون  الفاحم
اخضر فاتحْ..  يتداخل في اللون الأصفر
أزرق بحري.. يتموج كالأمواج البحرية
لونٌ خمري.. يتداخل في العنب المعصور
لونٌ زهري.. يتغزل بالريح
ألوانٌ ما بين الأصفر والأحمر والوردي
يتمحْور أكثرها
ليغطي في إصرارٍ كل طريق الغابة
ويغطي ارض الغابة
بالسجاد البني المنقوش بلونٍ أصفر
تبدو الغابة في رسمٍ زيتي تشكيلي
 أخاذٌ يبهر عشاق البيئة
فيغطي وجه الغابة النحتية..
فالصيف الراحل تخطفه ضحكات خريف قادم
الأرض الرخوة مثل الإسفنج
إسفنجٌ يرشف ماء الأمطار
والنمل الأصفر والأسْوَد والناعم 
يتغلغل في كل مكان
والأطيار الباهرة الألوان
تتنقل تبحث عن مأوى آخر
نقار الخشب المتحين فرصته
يتفرد في صوت النقر على الأشجار
الريح تتشابك عنوةْ
تشتدّ وتهدأ لا مقياس إلى السرعة
فَتُعاقب أغصان الأشجار الصيفية
تجعلها يائسةً
أن تبقى أكثر من وقتٍ محسوب
والظلمةْ..  بدهاءٍ تتزامن في توسيع غطاء الليل.
****
في عمق الغابة الفوقية
 يتبارى الكوخ الجبلي
بنوافذ مطلية باللون الأبيض
وستائر ذات اللون اللوزي
من داخله المسكون تشع شموع الباقين
أصوات هشيم النار ببطءٍ تتلظى في الموقد
تتعالى أصوات الحب
تتدفأ بالكلمات
تتغزل بالضحكات
تتغنج بالقبلات
وحنايا الأجساد المرهونة
في دفء الأيدي
وأغاني تحكي عن صدق الحب العذري..
أصواتٌ يسمعها نقار الخشب المتصنتْ
فيزيد النقر لكي يحفر بيتاً
يحميه من الريح.. ومن البرد الثلجي.
الأجساد المحمية في الكوخ النائي
تترنح في  نشوة عاصفةٍ  مخفية
تتهاوى في الدفء
تتلاحم مثل الكيمياء
أصوات الغابة في حزنٍ تنهي الفصل الحار
أي شتاء ثلجي بعد خريف العتمة
أي أغان.. عن حبٍ عذري في جوٍ يتغير في لحظات
يتغير في ضوء مسافات العمر.
 
...............................
السياب في المنفى
 
 
مهدي الحسناوي
الشمس أجملُ في بلادي من سواها،
والظلام
- حتى الظلام- هناك أجمل،
فهو يحتضن العراق
لم تكن قصيدة بدر شاكر السياب "غريب على الخليج" سوى قراءة لذات الشاعر في منفاه حتى وفاته، فكتب السياب هذه القصيدة وهو لا يبعد عن وطنه سوى بضع كيلو مترات، وفي المساء يرى مصابيح وإنارة مشاعل أبار النفط ، الا انه يحس انه غريب في هذا البلد العربي ، كان يسمع العراق ويراه عبر أثير الإذاعة العراقية (هنا بغداد).
بالأمس حين مررت  بالمقهى،سمعتك يا عراق
وكنت دورة اسطوانة
هي دورة الأفلاك في عمري،تكور لي زمانه
لقد صور السياب ريف جيكور وجماليته، وكيف يتحول في المساء إلى ظلام دامس،وتتحول بساتين النخيل الى أشياء موحشة ،وكأنه يعود طفلا يستمع الى أقاصيص وحكايا الجدات عن الملوك والسلاطين، فأبدع السياب في هذا النص.
هي لحظتان من الزمان، وان تكن فقدت مكانة
هي وجه أمي في الظلام
وصوتها ينزلقان مع الرؤى حتى أنام
وهي النخيل أخاف منه إذا ادلهم مع الغروب
فاكتظ بالأشباح تخطف كل طفل لا يؤوب
من الدروب
ثمة حس طفولي يقف وراء هذا النص، ثمة بكائية وإحزان وراء هذه الكلمات، فأبدع بدر شاكر السياب في تناول الواقع المعاش لجيكور تلك القرية البصرية التي جعل منها بدر رمزا لشعره ،فأصبحت هذه القرية  مكان جدل لدى نقاد وقراء شعر السياب:
زهراء، أنت.. أتذكرين؟
تنورنا الوهاج تزحمه اكف المصطلين
وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين؟
ٌلقد كتب السياب هذه القصيدة،وهو في لحظة من انفعالات نفسية وإحساس بالغربة القاتلة والوحدانية،فكأن اللحظة الشعرية المناسبة  اليه لحظة موت وانهيار أما شبح المنفى القاتل فكان يراوده أينما يحل.
الشمس أجمل في بلادي من سواها،والظلام
- حتى الظلام- هناك أجمل،فهو يحتضن العراق
واحسرتاه ،متى أنام
فأحس ان على ألوسادة
من .ليلك الصيفي كلا فيه عطرك يا عراق؟
ان هذا المقطع الشعري المكتوب أسفل تمثال السياب يذكرنا بان هذا الشاعر كبقية شعراء المنفى لهم علاقة وطيدة مع الوطن ومهما عاشوا او تغربوا فان بوصلة العراق أمامهم، فالشاعر هنا يصور الظلام بأنه جميل في بلاده عند افياء جيكور وحلاوة عطرها.
ما زلت أضرب، مترب القدمين أشعث، في الدروب
تحت الشموس الأجنبية
متخافت الاطمار، ابسط بالسؤال يدا ندية
صفراء من ذل وحمى، ذل شحاذ غريب
بين العيون  الأجنبية
لم تكن هذه القصيدة سوى بكائية المنفى العراقي المليء بالحنين والغربة، ونستطيع ان نصف هذه القصيدة ضمن معلقات الشعر العراقي في المنفى.
متى أعود، متى أعود؟
أتراه يأزف قبل موتي ذلك اليوم السعيد
سأفيق في ذلك الصباح،وفي السماء من السحاب
السياب نستطيع ان نقراه من عدة جوانب،شاعر يمتلك ناصية الشعر،يختار مفرداته بأسلوب إبداعي ،ينتقل في القصيدة عبر الغور في تفاصيل الحياة اليومية،وأحيانا يستخدم البساطة في التعبير كهذا المقطع(وهي. المفلية العجوز) من أين أتى الشاعر بهذه الصورة   الشعرية.
واحسرتاه... فلن أعود إلى العراق
وهل يعود
من كان تعوزه النقود
نهران سماويان، وبلد يطفو فوق بحيرة من النفط ويقال عنه ارض السواد لما فيه من. غابات للنخيل ،وهكذا يعاني شعراؤه وأدباؤه في المنفى ، آه.. آه من هذا البكاء الشعري الذي قتل السياب في منفاه.
ُ. وأنت تأكل اذ تجوع،وأنت تنفق ما يجود
به الكرام،على الطعام؟
لأبكين على العراق
فما لديك سوى الدموع
إن النتاج الشعري للشاعر بدر شاكر السياب كتب بعضه في المنفى ، وكانت .غربة السياب عامين فقط حتى وفاته وان قصيدة (غريب على الخليج) للسياب هي أنشودة المنفى العراقي ،وقد نالت هذه القصيدة الحفظ من اغلب الشعراء والفنانين، حتى ذهب بعض المطربين الى لحنها وجعلها أغنية ترددها الشفاه العراقية داخل وخارج الوطن.

.................................
" كفٌ تسبح في الماء".. السباحة في أي اتجاه
 
ناهض الخياط
بتسع عشرة قصيدة، وعبر "144" صفحة متوسطة المساحة، أدرج الشاعر ذياب شاهين مجموعته الشعرية "كف تسبح في الماء" ضمن إصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية \ 2013. والمجموعة من حصيلة إبداعه الشعري بين (2003 � 2012)  لكنه لم يراع في تسلسلها الزمني، فانغمر في سياق طروحاتها المدلهمة بعضُ ما يشع من البهجة ،هنا وهناك ، كما في  قصيدته
(دعيني \ 2009)
دعيني
ألطخ  أوراق حياتي
بأحمر شفاهك
كما يلطخ راهب سمعته
لقد أراد الشاعر لمجموعته أن تعكس زمنا مهندَسا بالموت والحزن والضياع، بدءا من قصيدته الأولى (مهلا، فقد هربت مدينتي \ 2012) :
أمامي
أبعد مدينة
هاربة
إلى العداء السحيق
لينتهي بقصيدته الأخيرة (أساي كاتم أسرارها \ 2005) :
لكن لا طائل
فالأفق سواد
والدرب تحرسه الغيلان  
وأنياب الوحوش
في مجموعته (كف تسبح في الماء) يؤكد الشاعر ذياب شاهين مسار شعريته المزدوج من وضوح وغموض عبر تجليات وعيه، وحلمه المشَتت المضطرب، كما في حالة المستغرق في أحلام نومه ويقظته ، ثم يجسد بكلماته ما يبحث عنه، وما يراه.
وأحسب أن قصيدته (كف تسبح في الماء) التي اختارها عنوانا لمجموعته من أبرز قصائده التي تكشف لنا خصائص شعريته، في أسلوبيتها المناورة بجملها المكثفة، متشابكة أو متباعدة، في سياق
ينقطع بفكرة طارئة، تبدو كاسرة له ، لكنها منسجمة في مسراه مع انفعال الشاعر في ما يرفضه ، أو يدافع عنه صريحا واضحا حينا، ومتخفيا حينا آخرفي تعتيم عباراته، إما بانحراف دلالة مفرداته، أو تضبيب معناه.
وبهذا التوازن المتقن يدرج الشاعر أفكاره، وتأملاته، ولواعجه في قصيدة مفتوحة لتداعيات ِموضوعِها، كما ينفتح النهر لكفه السابحة فيه لأي عمق ، وأي اتجاه، بعد أن ثبّت بوعيه كاسر أمواجه، كما في قصيدته "كف تسبح في الماء":
وفي غفلة عن سطوع الحضور
إلى كاسر أمواجه هناك
هناك
دعيني أنام
عند سدرة تلوك الحروف
وترطن كلاما غير فصيح
وبتعبيره الرمزي والواقعي، يعبئ الشاعر قصيدته بكل ما يحدده، وما يطرأ على فكره حينها ، ساحبا قارئه في امتداد قصيدته الطويل ، ليتوقف عند نهاية ناجحة .
ولقد كان فهمه لمعنى الحداثة الشعرية مستندا على إيمانه بأنها من معطيات التطور الطبيعي لوجودنا في مراحله المتعاقبة ، ووعيه لأهمية الماضي بإشراقاته الخالدة ، فلم تخل قصائده من تأثرها بمعطيات ذلك الأرث العظيم، كما في قصيدته " أنثى النار ":
أيتها الشبقية
تغيرين عليّ
كخيول الحمى
تنامين في عظامي
وتعافين حشاي      
فلقد امتص (شاهين) هذا المقطع من قول المتنبي عن الحمى :
بذلتُ لها المطارف والحشايا      فعافتها وباتت في عظامي
وفي قصيدته (التاريخ) يمتص الشاعر منه ما رواه عن الملك (المنذر) في يوميه (النحس والنعيم) فيقول :
والأيام       
ليست كأيام المنذر
بالأسود والأبيض 
بل نحسٌ دامس للناس
أما مديات تأثره بالحداثة الشعرية ، فقد شملت مفردته في مستوى الانزياح الدلالي المدرك بالوشائج المحسوسة بين معاني الكلمات ، أو المدركة بالحدس والخيال ، لأن النص من دونها بنية من حصى ، ليس غير .
ففي قصيدته "الأسوار"، مثلا، وهي من أطول قصائده، بعد قصيدته "كف تسبح في الماء"، نستطيع الوصول إلى الرؤية الشعرية التي اعتمدها الشاعر  ذياب في التعامل مع الكلمات في صيرورة نصوصه بناءا وموقفا، فيقول :
الإنسان هو الكلمة
إلاّ أن الكلمة  
ليست إنسانا قط
الكلمة حرباء
لا ينضج لها جلد أبدا
لا جدار بين الكلمات
وفي كلتا الحالتين، فأن الشاعر ملتزم بالدفاع، في نصوصه ،عن قناعاته الراسخة بصدق وانفعال .غير أنها تتطلب من القارئ جهدا مضاعفا للإحاطة بما تضمه من صور مبدعة، وأفكار عميقة شاملة، مما يساعدنا على تحديد مكانته بين شعراء الحداثة الكثار. 
وسنردد معه قوله: 
ما أجمل أن
أقرأ شفاهك المرتجفات
بشفاهي!.
 
 
..............................
محلية البصرة تحتفي بعبدالقادر العيداني
طريق الشعب- خاص
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أقامت لجنة العمل الفكري والثقافي في محلية البصرة احتفائية بمناسبة صدور كتاب:"من أعماق السجون, نقرة السلمان.. قيود تحطمت"، للمؤلف السجين السياسي سابقا، الشيوعي عبد القادر أحمد العيداني، تقديم الرفيق الكاتب قاسم حنون.
في البدء, شكر المؤلف محلية الحزب على هذه الاحتفائية, وكذلك أثنى على جهود مؤسسة السجناء السياسيين لطبعها الكتاب, ثم قام بتقديم موجز مختصر عما ورد في الكتاب من أحداث وتفاصيل ونوادر بطولية وشجاعة, علما بأن المؤلف قد حدد الفترة ما بين (1963-1968) مع ملف عن معتقل (قصر النهاية), وقد شارك بالاحتفائية جمع غفير من الرفاق الذين كانوا نزلاء في ذلك السجن ومن أصدقائهم وأقاربهم وقد شاركوا بمقترحات وأضافات لأثراء الكتاب ببعض من المواضيع, وقد دعا المؤلف الى بذل أقصى الجهد لتوسيع مادة الكتاب لتكون بحجم تاريخ  نضالات وتضحيات الحزب. 

ص7
 
بورتريه
 
وليد خالد عرب
كلا، ليس هذا ما أريده، فقدت القدرة على التعامل مع كتلة الطين . لم تكن شفتاه بهذا الحزم، لم تكن عيناه منطفئتين . كانتا دوما تتقدان وهجا وأصرارا على التحدي . ولم يكن جبينه مكفهرا أبدا . بل حتى في ساعات ثورته، كان واضحا وصريحا بل حتى فظا .
بدأت أصابعي تعرك الطينة مرة أخرى في محاولة يائسة للأمساك بتقاطيع وجهه التي تفر من مخيلتي بأصرار وعناد رغم تمكني من توصيف تلك التقاطيع بدقة مملة، هناك مشكلة ما لاأستطيع تجاوزها وأنا أنظم حبات الطين وأضعها جنب بعضها لتشكيل ملامحه، ذاك الأنف بأتساقه وجمال عضلته وحدتًها يأبى التموضع بتلك الرشاقة والأتزان، أذ سيكون جميلا بين عضلات فكيه ووجناته الصريحة الوضوح لو أنه سايرني. .
لماذا تأبى أصابعي أن تظهر ملامحه ألا بما لا أريده ؟ أعدت تكوير ما بنيته، عركت تلك الكتلة وكأني أهرس ما بداخلي، كل لوعتي، كل عتبي له، أستحضر كل ما كان يجب علي قوله وما قلته . كل ما كنت أسمعه من الآخرين ولم أستطع أن أنصحه به .
وبدأت يداي تنهالان على عجينة الطين بالضرب واللطم، أدحرجها بقوة سخطي وغثياني وتبرمي، أقطعها بأصابعي نتفا صغيرة منساقا لثورتي وعتبي على نفسي وعليه .
أطرقت، أغمضت عينيَ، سحبت نفساً عميقاً حبسته برئتي وأخرجته بطيئا بطيئا، وسرعان ما تمالكت نفسي ورجعت الى كتلة الطين ألملم فتاتها وأجمعه وعقلي هناك معه .
يداي تبرمان . تعجن وتعجن . تعجن حتى أحسست بضغط دمي يتفجر وجعا من بين أصابعي، وتفتتت كتلة الطين من جفاف وتقطعت ولم تعد تصلح لأكمل بها ما بدأت . جمعتها براحتي وعيني تبحث عن ماء يرطب طينتي، وأطرقت، عيني على ما تكور منها، فأذا بدمعة أنحدرت على كفي لتستقر براحتي التي تلامس الطين لتعيده طيعا نديا كقلبه .
وبدون أن أشعر راحت أصابعي تمسك بالحامل الحديدي ترتب فوقه شرائط وكتلا تنسجها وتقاطعها تظفرها وتركبها بسرعة وهوس لا يرضي أصطخابي وتوهجي، كتلة من طين فوق الجبين فتغضنه، وأخرى لأرنبة أنفه فتنفره، وحبة طين فوق شفته السفلى فتزمها، وخندق رقيق لبؤبؤ العين فتوقظه، وشريط من طين لاأعرف كيف لصق بجبهته خصلة شعر مثلما كان يحب أن تكون . . أفزعني . . تراجعت، أذهلني  . . فتركته . وبأظفري وخزت جانبي ثغره فافتر عن بسمة، كنت أعرفها، سخرت منها ومنه . . . وأكملت .
آه منك، آه من فوضويتك ورعونتك، آه من طيبتك، آه من ذاك طبعك، كنت كالنار حين تسعر فتحرق بغضبك كل من حولك، وسرعان ما ترق فتسقي ينابيع روحك كل من حولك .
نفد الطين من يدي، يداي فارغتان ووجهه لم يكتمل بعد . ولكن ما هذا الذي  بوجهه، لم يكن قاسيا الى هذا الحد، فلماذا هذه التقاطيع الحادة، لماذا عضلات وجهه نافرة ؟ وهذا التبرم في عينيه ؟ ماذا ؟ لماذا تطالعني شزرا ؟ لاأستطيع إلا أن أشكلك هكذا، تأبى أصابعي الا أن تستحضرك هكذا، لاتنفع طيبة قلبك لأعادة بناء مادمرت بداخلي من جمال روحك، أن يدي تشكلان صورة لظلم أوقعته بنفسك وبالآخرين أجبرني على كره فعالك .
عقلي يجيد تشكيل وجهك مثلما تحب، ولكن قلبي يأبى الا أن يشكله كما أنت .
بدون وعي فردت شريطا ناعما من الطين على جبهته لأخفي عصبا نافرا مضطربا، سحبت الطينة بباطن إبهامي برفق ولين كأني أمسد له جبينه من وجع وألم وأنا أبتعد وأقترب وأنظر لذاك العصب الذي ذاب وتلاشى، وللحظة بدت لي صورته . ترنو لي بعتب . . وتبتسم .
 
********
 
عين صغيرة ...
مشكلة الإنسان المتنور
مع العقول المقفلة
 
في ظروف تاريخية استثنائية، كثيرا ما يجد الإنسان العارف بالحقائق المعيقة للتقدم وسبل تجاوزها، سدا صلبا بينه وبين اصحاب الشأن، اي الناس الذين تسحقهم هذه الظروف وهم لا يشعرون بل هم تحت تاثير التلقين المغرِض المضلِل راضون بما يجري لهم.
قصة «بورتريه» للصديق «وليد خالد عرب» تقدم مخاطبة وجدانية استثنائية لأنها موجهة الى مصدرين متلقيين يتبادلان التاثير على بعضهما البعض، الاول هو الطين، المادة المكونة لتمثال صعب، والثاني هو صاحب التمثال وهناك متلق آخر هو صانع التمثال، وهو السارد الذي يحاور نفسه. الطين هنا ليس متلقيا مغلقا كما بعض البشر، لكنه يشاكس صاحبه ويلتقي معه على حالة قلق بتاثير ما يمثّله صاحب التمثال فلا يستجيب لحركة يدي صانعه، وبهذا يكون الطين متكاملا مع من يتعامل معه، كالفرس الاصيلة التي تشعر بقلق راكبها. إن مضمون القلق النفسي من قبل ?انع التمثال يُستمد من حقيقة ان صاحبه لم يكن رجلا ذو صفات مكتملة أو خالية من العيوب بل كان ممن لا يترددون عن ارتكاب الظلم بحق الآخرين. يخاطبه المثّال كمن يخاطب نفسه: «كنت كالنار حين تسعر، فتحرق بغضبك كل من حولك» وينتهي بصنع تمثال للرجل، تعكس ملامح لم يكن يقصدها بل تكونت هي بنفسها لتعكس طبيعته غير المحببة.  القاص وليد، يستفيد مما يوفره علم النفس من حقائق داخلية في صنع عمله الابداعي، مما مكّن العمل من اطلاق  الإدهاش التعليمي الخلاق. تقنية الحوار الداخلي، و أنسنة الطين أكسبت العمل تألقا عالي الإشعاع.
الصديقة «خديجة الحمامي» في قصيدتها «صدقت ايها الرفيق» تبتعد عن اجواء التشاؤم في موضوع مخاطبة الناس تأثراً ببلاغة خطاب واحد من الناشطين المثابرين «جاسم الحلفي» وصدقِه في عرض وقائع  مأزومة ومعالجاته المطروحة لحل العقد المستحكمة فيها. توجه الحمامة ضوءها الكاشف باتجاه المتسببين في الأزمة وتحاول رصد مؤشرات على ظهور وعي جديد لدى الضحايا، لرفض سياسات المتنفذين  بعد كشف عدم اخلاصهم فيما يطلقون من إدعاءات بشأن تقديم ما يخدم حياة الناس. أعطت القصيدة العمودية تفصيلات ضرورية حول الأوضاع البشرية للناس جراء سياسة المتنف?ين المخربة، مستخدمة ما يناسبها من المفردات الشعرية لاطلاق الايقاع الخارجي والداخلي الذي يساهم في تأصيل الإقناع لدى المتلقي خاصة، وانها توسلت بوقائع يعرفها الناس، محورها شخصية مخلصة من التيار الناهض نفسه، الذي تنبأت الشاعرة بصعوده، وباتت هذه الشخصية معروفة في الوسط السياسي والاعلامي العراقي بله الاقليمي.
 
المحرر
 
 
*******
 
صدفة..
 
جلال كاظم راضي الخفاجي
 
فجاة ودون سابق انذار..
تملكني الفضول ودفعتني صوبك لهفة..
وإذا بنظراتي تتحول الى اشعة شمس..
وجسد كوجه البحيرة من هزة واحدة
أتعتري سطحه الساكن سنينا رجفه..
واخذت انفاسي تلهث خلف عطرك الذي اجتاح روحي.. بلا موعد
وتعلقت به
كمريض يبحث بين عبيرك عن خلاصه
ومن شفتيك يرتجي رشفه؟
وقبل ان اصل الى ظلال عينيك
تيهت نفسي
وتلاشت قصائدي
واختفى سحر رجولتي
على اعتاب  إسمك
والغريب.. انني عشقتك صدفة..
صدفة..
 
 
***********
 
حلم مؤجل
 
حسين علي غالب
 
يقف هو وزوجته ينتظران، عيناهما تترقبان كل من يدخل ويخرج، الحزن والالم يغمرهما بقضاء الله وقدره. يلتفت الزوج الى زوجته ويقول لها: ماذا كنت تتمنين؟ ترد الزوجة بصوت منخفض وبلهجة ممزوجة بالحسرة والقهر: سارضى باي شيء يهبني اياه الله سبحانه.
يرد الزوج قائلاً: هيا بنا نعود الى بيتنا فلا اريد مزيداً من الحزن.
يبتعد الزوجان عن مكانهما المفضل.
كل يوم يزوران مدرسة الاطفال؛ لان حلم حياتهما ان يرزقا باطفال ولكن رب السماء، لم يهبهما وبقيا محرومين من هذه النعمة.
 
 
*********
 
صدقت ايها الرفيق
 
 
خديجة الحمامي
 
 
صدقت بردٍّ لاذعٍ ومؤثر                                 وأغنيت بالتعبير يا جاسم الحلفي
 
فالجمت افواهاً وأخرست ألسناً                          واغمدت أقلاماً تنوه للزيفِ
 
وصرحت عما نالنا وأصابنا                             وعما جرعنا من الجرم والعنفِ
 
وعما تفشى من فسادٍ بعهدهم                           منافٍ الى الأخلاق والدينِ والعرفِ
 
*   *   *
 
لقد جعلوا الارهاب يسرح بالربى                     وقادوا شعبنا لمنزلقِ الجرفِ
 
فكيف تمادوا ينعتون عدالة؟                          وكتلتها الغراء بالوهنِ والضعفِ؟
 
أزدنا مقالات تشير... لضعفهم                       وصرح عن التهميش والسلب والخطفِ
 
أرى نهضة للمعدمين تبلورت                       تنادي سئمناهم وما مسنا يكفي
 
نخاف الردى والعوز ينبئ بالردى                  ونهرب للمجهول من هلع القصفِ
 
ونبني دياراً من صفيح تضمنا..                    ونلجأ ما بين المقابر للكهفِ
 
فلن ننثني حتى نحقق مطلباً                        بخسرانهم كي يضربوا الكف بالكفِ
 
عزفنا عن التصويت أول وهلة                ونمضي الى التصويت كتفاً على كتفِ
 
نلقنهم درسا بليغا وموجعاً                     ونثأر للتنكيل والقتل والنزفِ
 
على العهد وقعنا رجالاً ونسوةً               ولن نخلف الميثاق يا جاسم الحلفي
 
********************
 
بزوغ الفجر
 
 
د. ليلى نعيم عطية الخفاجي
 
يطول الليل أحيانا
لكن..
لا بد من ترنيمة فجر قادمة
تحمل آمال الجياع
تمسح آلام الفقراء
تجلو غبار الألم
تزرع البسمة في الوجوه الكالحة
بين بزوغ الفجر
وأشراقة الشمس
تتناغم الأحلام
أحلام الصغار والكبار
يغلق ملف الذكريات
الحزينة
لتعانق فجرا جديدا
ترحل فيه الآهات
تسافر فيه الدموع
بلا رجوع
لي مع الفجر حكاية
امسك باقة ورد
وغصن زيتون اخضر
اغني أروع سمفونية
للحب.. للحياة.. للحرية.
 
 
******
وفاء....
سالم وريوش الحميد
يصيخ السمع إلى شبيه له في المرآة يقف قبالته..يشير إليه بأصبعه مخاطبا إياه... _أنت يا من تحاول اصطياد ومضة من الماضي.....تنظر إلي بصمت.عيناك شاخصتان نحوي، الخوف يلجم فاك وكأنك تحملني جريرة أفعالك،,, تلك اللوحة تثير الرعب فيك وأنت من رسمها.. تتراءى لك أشجار غريبة التكوين تزحف نحوك باتئاد..وأنت تحاول الهرب منها لكن الأبواب موصدة.. الغربان تحلق على ارتفاعات عالية.نعيقها يصم الآذان..الدخان يتصاعد..كل شيء يوحي بأن دنياك أدبرت عنك.... العالم لديك بلا موازين....... بعد لحظات عسر.. تأتي ابتسامتك باهتة بلا معنى حين أحاط بك عدد من الرجال ل? تعرف عددهم، لم ترهم من قبل، تحلقوا حولك.. ضربوك، ركلوك بأقدامهم، ويداك مكبلتان بالعجز.. منعوك من الكلام أو محاولة الدفاع عن النفس..سحبوك عنوة..لم تتأوه، لم تصرخ، ترنو بعينيك إلى أرجاء الغرفة المضاءة بضوء خافت تبحث عن وفاء....التي لم تحاول منعهم من اقتيادك.. ربما كانت نائمة.. لم تنتبه لقدومهم.. ولا إلى تلك الفوضى التي أحدثوها في الغرفة قدماك تحفزانك للهروب من ذاتك، مع إصرار غريب على البقاء وكأنك تجذرت في ذات المكان. خطا أوهامك مضطربة.، تدفع بمخيلتك نحو غياهب الانصياع لماض لا تعرف كنهه ولا حقيقته، عجلات الي?س تسر ع بك نحو هوة عميقة. تخاف أن تكبلك تلك الحبال التي تتدلى من أشجار عالية تعانق السماء، تغمض عينيك وتتكور بجسدك في الزاوية البعيدة من الغرفة في خضم صراع أبدي واضطراب لا تعرف كنهه، خيالك يقودك إلى مراقصتها تراها وهي تتثنى كغصن البان بفستانها الأبيض الفضفاض طاوية الزمان بين ذراعيها، لتجلي وحشة المكان برقة صوتها الذي يصل مسامعك كعزف ناي شجي وهي تهمس بأذنك..تعانقها..تمسك بها من يدها لتدور وتدور...كلعبة صغيرة تخاف عليها من الضياع تحاول ضمها لصدرها.. تنعشك خيالات تلك الصور وهذا العطر الذي تظنه من شعرها يضوع..?، تعتقد أنها تقترب منك، و تشعر أنها تحاكيك تنصت لدفء صوتها وهي تقول أحبك... لكن ذلك مجرد خيال لا يتعدى أبواب عقلك المريض تضع فرشاتك التي جفت ألوانها على تلك اللوحة. بدهشة تستجدي الحقيقة.. من حرائق جواك التي تضرمها الرياح، ليشتعل هشيمها بين غمام نفسك العطشى للبحث عن ذاتك.. تكسر أمواج حزنك الكظيم..بحواجز أحلامك.التي لا لون لها. وتفتت صخور غضبك بأصوات تأتيك من المجهول بلورات مائية تصفع بها وجه لوحتك.تقترب منها تبتعد كأي رسام محترف تتراءى لك وفاء بثوبها الحريري، تضطجع على أريكتك النحاسية.. صفاء وجهها.الوضاء يج?لك ترنو إليها تتمعن جمالها. تدنو..تجلس قريبا منها تطوقها بذراعيك.. يأسرك سحر ابتسامتها.. تحاول تقبيلها.. لكن لاشيء غير الفراغ حيث تنكفئ على وجهك..لتلثم تلك الوسادة التي كانت شاهدا على خلواتكما المحرمة.. فقاعات بلون قوس قزح تحيط بك... تطير في فضاءات شاسعة تدفع الريح.بها تتابعها تجري نحوها.. أقدامك تتثاقل بين الرمال تحاول أن تمسكها لكن سرعان ما تنفجر بين كفيك لتحصد اللاشيء بعد عناء... عالمك المسحور مليء.بالمفاجأت. تتشظى حالات الخوف لديك وأنت تجلس قبالة رجل كهل أنهكه سعال لا ينقطع، يحمل بيده مسدساً.ويتطاير ال?ذاذ من فمه كاشفا عن أسنان مهدمة صفراء.. إثنان من رجاله الأشداء يمسكون بك... يصل إلى سمعك صوته المبحوح محذرا.رغم اثار الكدمات وتلك الدماء التي تيبست على قميصك ووجهك، وازرقاق عينيك، وتورم شفتيك ورأسك الذي لازالت تنز منه الدماء إثر جرح غار في الأعماق. كان يكلمك ومن عينيه يقدح شررا ,, - ألا تعرف أنها زوجتي.. - من هي التي تتكلم عنها..؟ ألم تعرف عمن يتحدث...؟.. فرأسك مشوش، ضوضاء مستمرة كأن هدير محرك يدور فيه.. حين أطلقوا سراحك بحثت عن بيتك.. لم تجده ضاع كما ضاع منك الدليل والأثر.. لم تعرف عنه شيئا.. لم تعرف من أ?ت، ولم أتيت.. ومن هم أولئك الذين خطفوك.. سألت عن مأواك، لكن لا تقابل إلا بنوبات من الضحك والاستهزاء.. والتهكم....تمزقك الآهات وترتج عليك الذكريات تصهر روحك في بوتقة البحث عن كينونتك. دون جدوى. تحب زرقة السماء لأنها تشبه بحر عينيها حين وطأت شفتاك مآقيها..المشبعة بالزبد الحائر على جفنيها.. شعرت بمرارة تلذع لسانك..شعرت بسخونة تسري في خدك كونه لصق خدها _لن أستطيع العيش دونك.. قلتها وأنت تمسح عينيها بمنديلك، كانت تمشي معك، تسند رأسها على صدرك، تحيطها بذراعك.. تسمع نشيجها. وعلى شفتيها تتهدج الكلمات. _حبنا محرم _?تلك البذرة التي زرعت دليل على أن حباً لن يموت....تتأمل العودة إلى ذات الطريق,,, لكن عيون الحاقدين مجدة بالبحث عنك.. ارتباطك بها..تحد للأعراف.. الغمام يحيط بجبال الأحلام البعيدة..اليم الذي تبحر به عميقا ليس له مستقر..لا أمل لك في النجاة كنت تسير مترنحا تنفث حسرات الأسى كمرجل.. تحمل غموض تلك السنين التي عشتها طويلا.باحثا عن الحقيقة.لا تعرف شيئا عن ماضيك غير صور هلامية تأتيك كومضات من المجهول... وأسم وفاء الذي لازلت تلهج به تساءل نفسك دوما من أنا... وإلى أين يقودني ذلك المسير؟ الجوع يعضك، تبحث عن بقايا طعام..?يد تحط على كتفك تشعر بدفئها.. ترنو إلى صاحبتها فتاة بعمر الورود..لم تعرفها.. ارتاحت لها نفسك.. أسعدك وجودها دون أن تعرف من تكون...تسير معها دونما ممانعة.. ودون أن تنبس بأي كلام تأخذك إلى بيتها.. تطعمك.. تلبسك أحسن الثياب.. من أنت....؟ قلت لها..تزم شفتيها وعيناها بالدمع تجودان.. سنوات وأنا أبحث عنك..؟ من أنت...؟.يكرر سؤاله يريد الاستبيان.. يأتي صوتها هادئا أنا ثمرة حبك من وفاء...هكذا قالت أمي دون وعي تلمست رأسك.. لازالة آثار تلك الضربة التي أفقدتك الذاكرة، موسومة في جبينك دون أن تعرف سبب وجودها.. صورة موشحة بالسواد معلقة على الجدار.. لامرأة ملامحها ليست غريبة عليك.. تنظر إليها تحاول مقاربة صورتها مع وفاء.. لاتصل إلى قرار.. تخرج رغم مح?ولات تلك الفتاة التي ثنيك عن مبتغاك. تضحك في داخلك..وأنت تخط بقدميك طريقا بلا نهاية.... وفاء.. تقهقه كثيرا تضحك ملء شدقيك وتقول........ لابد أنها مجنونة........ وفاء.. امرأة من صنع خيالي أنا..
 
 
********************
ص8

افتتاح فندق لشركة روتانا في كربلاء
 
بغداد"متابعة طريق الشعب"
افتتحت شركة روتانا لأدارة الفنادق ثاني فندق لها من فئة الخمس نجوم في مدينة كربلاء .
ونقلت "البغدادية نيوز" عن موقع التجارة العربية ان شركة روتانا لأدارة الفنادق افتتحت مؤخرا في كربلاء ثاني فندق لها من فئة الخمس نجوم تحت اسم " ريحانة كربلاء " . ويتكون الفندق من 14 طابقا و 185 غرفة وجناح مصممة باسلوب معاصر مع جميع المرافق ووسائل الراحة بما فيها خدمات الانترنت العالية السرعة والهاتف الدولي المباشر والبريد الصوتي بالاضافة الى مركز صحي يضم حماما تركيا وحماما للبخار والساونا والجاكوزي وقاعة اجتماعات مجهزة باحدث تجهيزات رجال الاعمال. وتستقطب مدينة كربلاء نحو 12 مليون زائر سنويا في مناسبات دينية متعددة .وقال نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للعمليات عمر قدوري أن " افتتاح الفندق يمهد الطريق لبناء بصمة اوسع في البلاد حيث ان من المقرر ان يكتمل ثاني فندق لنا في العاصمة العراقية بغداد عام 2014 ".
 
 
*****
القطاع الخاص يستورد الأبقار الحلوب الهولندية بدعم حكومي
 
بغداد"طريق الشعب"
وصلت الى مطار بغداد الدولي على متن طائرة شحن أعداد من الأبقار الحلوب الهولندية  لصالح احدى شركات القطاع الخاص.
وعلمت "طريق الشعب" ان الوجبة الاولى من ابقار اباكير الهولندية ذات الانتاجية العالية للحليب وصلت لمطار بغداد"الخميس الماضي" كوجبة الاولى بلغت 155 بقرة من اصل 662 بقرة". عن قرض حصلت عليه احدى شركات القطاع الخاص الزراعية من المصرف الزراعي التعاوني يقدر بنحو أربعة مليارات دينار بهدف انشاء مشروع محطة تربية الأبقار الحلوب في محافظة الأنبار..
وقالت وزارة الزراعة في بيان لها،أن "العقد يأتي في اطار تطوير الثروة الحيوانية في العراق بما يحقق تكثير اعداد الثروة الحيوانية والاستثمار في هذا المجال ولدعم وتنشيط الصناعة التحويلية" مؤكدة انها ستوفر الدعم الكامل للثروة الحيوانية من خلال الاعلاف واللقاحات البيطرية" .
 
 
*******
اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للاحصائيين العرب
إجماع على أهمية دور الإحصاء في رسم السياسات السكانية

بغداد"طريق الشعب"
أجمع المشاركون في فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لاتحاد الاحصائيين العرب على أهمية دور الإحصاء في رسم السياسات السكانية وتأمين قواعد بيانات رصينة، وصياغة منهجيات موضوعية في القياس والتحليل والرصد، مؤكدين على ان الإحصاء نظرياً وتطبيقياً يعد محور الحاجة التي يعود لها راسم السياسات ويستند عليها في اتخاذ القرارات التي تحتكم الى المؤشر الإحصائي وتستنطقه على المستويات الوطنية، مثلما يتم متابعة ما يصدر عن المنظمات الإقليمية والدولية من إحصاءات أو أدلّة كي تقّوم مسيرة عمل أصحاب القرار في مسيرة التنمية البشرية.
وشكك عدد من المراقبين بجدوى انعقاد مؤتمر للاحصائيين العرب في بلد لم يستطع أن يجري الاحصاء السكاني منذ خمس سنوات ، فيما يرى آخرون ان التلكؤ الذي حصل بشأن الاحصاء السكاني في البلاد مرده سياسي ولا يؤشر لوجود خلل في الجهاز التنفيذي القائم على الشأن الاحصائي في البلاد .
وعقدالمؤتمر العلمي الدولي الرابع لاتحاد الإحصائيين العرب في بغداد للفترة من 20 الى 22 تشرين ثاني الجاري بأستضافة وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للإحصاء تحت شعار"السكان هدف التنمية ووسيلتها"
والقيت في المؤتمر عدد من البحوث بلغت نحو (95) بحثاً .
وقسمت أعمال المؤتمر الى ثلاثة محاور. هي محور التحولات الديموغرافية في البلدان العربية وشمل (32) بحثاً ومحور المؤشرات الإحصائية وشمل (31) بحثاً اما المحور الثالث وهو محور النظرية الإحصائية وتطبيقاتها فضم (32) بحثاً .. وأنسجاماً مع هدف المؤتمر الذي بدأ بجلسة حوار مشترك بين كبار الإحصائيين وكبار الديموغرافيين في المنطقة العربية تكثفت النقاشات حول دور الإحصاء في رسم السياسات السكانية في محاولة جادة للوقوف على التحديات التي تواجه المنطقة العربية في تأمين منظومة المعلومات والمؤشرات الديموغرافية..
وشارك نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني في كلمة بافتتاح المؤتمر نيابة عن رئيس الوزراء تحدث فيها عن الخطط التي اعتمدتها الحكومة مشيراً الى أهمية الأعتماد على بيانات احصائية دقيقة تحاكي الواقع المعيشي ولا تجامل التيارات الاجتماعية وانما تعكس الواقع لكي يستطيع راسم السياسة والمخطط وضع خطط تلبي الحاجات الاساسية للمجتمع لمعرفة مدى نجاح خطة التنمية ، ولفت الشهرستاني الى "العقدين الأخيرين من مسيرة العالم التنموية والتحولات الكبيرة التي تجاوزت في واحدة من أهم توجهاتها النظرة الأحادية الى النمو الإقتصادي من منظور دخل الفرد أو الدولة إلى تبنّي أبعاد متعددة تضع الإنسان محوراً للتنمية كلها؛ فهو هدفها مثلما هو وسيلتها".. مضيفا" وقد أفضى هذا التحول الى وضع الإحصاء نظرياً وتطبيقياً في محور الحاجة إلى تأمين قواعد بيانات رصينة، وصياغة منهجيات موضوعية في القياس والتحليل والرصد ".
وأضاف ، ان "السنوات الماضية أثبتت إن جهاز الإحصاء في العراق نأى بنفسه عن كل المداخلات وعن كل ما من شأنه ان يضُعف من حياديته ومن الثقة المطلوبة بالرقم الاحصائي، أو بالمؤشرات الاحصائية. وكانت مبادئ عمله المتفقة مع التوصيات الدولية ومبادئ الإحصاءات الرسمية للأمم المتحدة، موضع الإحترام من الجهات السياسية والمجتمعية في بلدنا.. وإن المؤشرات الاساسية والتفصيلية التي تصدر من الجهات الفنية، تُطلق دون أن يكون لأية جهة سياسية أو حكومية رأيٌ أو توجيه بصددها" .
فيما تحدث وكيل وزارة التخطيط سامي متي بولص في كلمتة عن قبول ستة وتسعين بحثاً مضيفاً "إن المشاركة الواسعة عكست إستجابة واعية لدور الإحصاء في معالجة القضايا التنموية لاسيما فيما له صلة مباشرة بعنوان المؤتمر(التحولات الديموغرافية في البلدان العربية ودور الإحصاء في رسم السياسات السكانية)".
من جانبه قال الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور محمد الربيع "إن المؤتمر العلمي الرابع يبين أهمية العلوم الإحصائية على كافة المستويات المحلية والاقليمية والدولية كونها اداة اتصال وتواصل في العلاقات الدولية في عصر يتسم بهيمنة المعرفة وادواتها المختلفة ومن ضمنها البيانات الاحصائية الدقيقة التي تقيس مستويات التقدم والتطور في مختلف الدول وخصوصا المتعلقه بالفقر والبيئة واحصاءات استخدام تكنولوجيا المعلومات والصحة الانجابية لتكمين المرأة والمساواة بينها وبين الرجل، ومن هذا المنطلق فإنه من المهم أن تكون الدول العربية قد خطت خطوة جادة نحو توحيد مفاهيم العمل الاحصائي والسعي لايجاد اطار عربي مشترك لتفعيل الاحصاءات في كافة مجالات الحياة من خلال التعاون البناء بين الدول العربية لتحقيق التقدم المنشود في المجال الاحصائي العربي وسعي العديد من هذه الدول لايجاد استراتيجية وطنيه تهدف الى تطوير واستدامة النظام الاحصائي ومؤسساته في تطوير البنية التحتية والقدرات البشرية في هذا المجال ليكون الرقم الاحصائي اداة للقياس ومراجعة للأداء وقياس التقدم نحو تحقيق اهداف العملية التنموية .
فيما أوضح الامين العام لإتحاد الاحصائيين العرب غازي ابراهيم رحو " ان هذا المؤتمر يحقق جزءاً من الأهداف التي يصبو اليها الإحصائيون العرب في نشر ثقافة المعرفة وثقافة اتخاذ القرار المستند على تحليل البيانات ذات الصلة بالتقدم والتطور لمواجهة التحديات التي تواجه عالمنا المعاصر ومواكبة الثروة العلمية والمعرفية والتطور الحاصل في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والذي يحتل الإحصاء وأساليبه المتنوعة مركزاً جوهرياً في التقدم التنموي والعلمي والتكنلوجي لمعالجة المشكلات المجتمعية والحياتية والتخطيطية والاقتصادية التي تحتاجها متطلبات الثورة العلمية
 
********
وقفة اقتصادية ...
 
جذور الفساد
 
ما من تنمية اقتصادية حقيقية يمكن أن تكون في بلاد ما والفساد فيها قائم ، وإذا ما تجذر هذا الفساد كما هو في بلدنا هذه الأيام ، فانه سيستحيل الى مانع مستدام لكل عناصر التقدم الاقتصادي والسياسي وحتى الاجتماعي ، وبالتالي فان على أهل البلاد أن يقتلعوه  من الجذور اذا ما أرادو الخلاص، وإلا فإنهم ماضون في أتون سلسلة من المنزلقات التي لا تنتهي.
ولأن جذور الفساد في بلادنا نبتت مع الاستبداد واللا عدالة الاجتماعية في زمن النظام المقبور، وضربت في العمق بجوار جذور التخندقات السياسية (طائفية � فئوية - عرقية ) بعد العام 2003 .. فانها لم ولن يمكن الخلاص منها، ما لم يتم التخلص من جذور تلك التخندقات التي جلبت الويل والثبور لهذا الشعب المبتلى، وما لم يتحقق مفهوم العدالة الاجتماعية في توزيع الثروة والحقوق والواجبات.. لأن الفاسدين الذين يتحصنون بخنادقهم الحزبية والفئوية يعزفون في العادة على أوتار شعاراتية كلما تعرضوا للمساءلة.. وبالتالي فان استهداف الجهات الرقابية لهم يعني استهداف لتلك «الفئة» أو الطائفة وسهولة تعبئة الشارع لخراب البلاد .. ناهيك عن أن الجهات الرقابية لن تكون قادرة على حماية نفسها وحماية الأفراد الذين يعملون فيها من شرور المتخندقين ما يدفع البعض من شخوصها للانتقال لخندق الطرف الآخر مقابل التستر على المفسدين في ذلك الخندق، أو الانسحاب من مواجهة المفسدين واداء الوظيفة الرقابية بشكل روتيني مقابل التمتع بامتيازات المفسدين عبر الانخراط في أجوائهم المكللة بالهدايا والمكارم والايفادات والملاح، وتجنب شرورهم من خلال تسوية القضايا والبلاغات والشكاوى ومضامين التقارير الرقابية (والقبول بتقديم الموظفين الصغار قرابين لفساد الكبار اذا ما فاحت رائحة القضايا التي يكشف عنها غرماؤهم أو من يتصدى لهم)، وهذا هو ما حصل ويحصل بشكل يومي في المؤسسات الرقابية.. وسيبقى الحال على ما هو عليه ما لم تجتث جذور المتخندقين وتردم الخنادق الطائفية والفئوية والعرقية بجانب اكتمال تشريع المنظومة القانونية ودعم السلطة القضائية والتنفيذية .. وبخلافه، فلا تنمية ولا تطور اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي ، وسيبقى النمو المالي ونمو الموجودات الناجم عن تطور الصناعة النفطية في البلاد معرضاً للهدر وسوء الادارة والضياع على الرغم من انه يسجل معدلات رقمية من النمو في الاقتصاد الكلي.
ان الفساد الذي يضرب في كبد التشكيلة المؤسسية والاجتماعية في البلاد تقوده الآن الأحزاب السياسية المتصارعة على السلطة حد تقطيع أوصال الناس بهدف اثبات فشل هذا أو ذاك ، وبالتالي فاننا ازاء أنماط من الفساد تعدت في الكيفية ما متعارف عليه ، فلا غرابة في قصدية التدمير والهدر هنا أو هناك ، ولا غرابة في تعطيل هذا القانون من الدخول الى حيز التطبيق خشية أن يضر بشخوص الحكومة الحالية في الانتخابات المقبلة ( كما في تجميد قانون التعرفة الكمركية ).. ولا غرابة (في رد قانون البنى التحتية ) لأن نجاحاته قد تحسب لشخص رئيس الحكومة كما يقول البعض، ما قد يضر بالأطراف التي تعمل على الضد منه.. ولا غرابة أن يبرر الفشل في تقديم الخدمات بمحاربة الأطراف الأخرى التي تضع العصي بالعجلة والصخور في المجاري! ولا غرابة في محاربة المشاريع التي قد تخدم الناس ( واثارة الأقاويل حولها ) لأنها قد تحسب لهذا أو ذاك .. ولا غرابة أيضا أن تجيّر وسائل الاعلام للحديث عن الفساد من قبل المفسدين أنفسهم بهدف تلميع صورهم وتضليل الناس .. وليس مستغرباً ان تتكرر الادعاءات دون كشف لملفات الفساد وتقديمها الى القضاء بهدف محاربتها بشكل حقيقي، انها أنواع وأجناس مختلفة من السياسات الجارية في بلدنا الذي أضحى رهينة للطائفية وفسادها ، فيما تسحق مصلحة المواطن في كل يوم .  
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
********
"الوطنية للاستثمار"
تصاعد وتيرة العمل في مشروع بسماية السكني

بغداد"طريق الشعب"
أكدت الهيئة الوطنية للاستثمار تصاعد وتيرة العمل في مشروع بسماية السكني فيما أعلنت مؤسسة الشهداء عن ابرام عقد مع الهيئة لحجز 4 آلاف شقة في مشروع بسماية لذوي شهداء بغداد.
وذكر مصدر في الهيئة ، ان "شركة هانوا بدأت بنصب المعدات والالات في معمل السندويج بنل. موضحا ان "هذه المعدات والالات تم تصنيعها في فنلندا من قبل شركة اليماتك المعروفه على مستوى العالم من حيث المتانه وتوظيف التكنولوجيا المتطورة في صناعة الخرسانة مسبقة الصب". فيما يجري العمل على نصب الرافعات العلويه في معمل الركائز الكونكريتيه، ومن المؤمل ان تقوم هذه الرافعات بنقل الركائز الكونكريتيه الضخمه مع باقي مواد البناء الثقيله بشكل تلقائي.                                                                                              
وقال المصدر، ان "معمل السندويج بنل احد اكبر تشكيلات مصنع الخرسانة مسبقة الصب في مشروع مدينة بسماية الجديدة، حيث استثمرته شركة هانوا للمساهمة في عملية اعادة اعمار العراق. ومن المقرر ان ينتج هذا المعمل جدران سندويج بنل لبناء الوحدات السكنية ابتداءا من عام 2014. ويقصد بهذه الجدران مجموعة الجدران الكونكريتية الجاهزة التي تتشكل من لوحتين خرسانيتين تربطهما مادة عازلة غير خرسانية. هذا وقد تم تصميم تقنية الجدران العازلة المتطورة بهدف حماية الوحدة السكنية من حرارة الصيف وبرودة الشتاء.
علاوة على ان معمل الركائز الكونكريتية الصلبة سينتج عدد كبيراً من الركائز الكونكريتية الصلبة لدك وتقوية التربة لتهيئتها لانشاء الوحدات السكنية.
وبشأن الشبكة الكونكريتية التي ستطمر تحت الأرض قال المصدر "ان شركة هانوا تقوم بتغليف جميع المرافق بجدران كونكريتيه، إذ تحتاج هذه المرافق الى منظومة متكامله للوقاية من المياه والتسرب الكهربائي ومنظومة رصينة لتشكيل النفق الكونكريتي. وحين الانتهاء من الشبكة الكونكريتيه، سيتم طمرها بالاتربة. وستواصل شركة هانوا عملها لحين استكمال كافة الشبكات التحت ارضية لمدينة بسمايه الجديدة. ومن المقرر ان يتم انشاء طريق رئيسي يتألف من 6 - 8 مسارات".
ويقصد بالشبكة الكونكريتية مجموعة المعدات والشبكات الهائلة المدفونة تحت الارض والمحمية بجدران كونكريتية، وتتضمن مجموعة من الخدمات العامة كخطوط الطاقة الكهربائية والاتصالات وغيرها. ويتوقع ان يصل طول هذا النفق نحو 20 كم.
من جانب آخر وقعت مؤسسة الشهداء عقدا مع الهيئة الوطنية للاستثمار لحجز 4 آلاف شقة في مشروع بسماية لذوي شهداء بغداد.وقال الناطق باسم المؤسسة كفاح حيدر في تصريح صحفي "إن المؤسسة حجزت 4 آلاف شقة سكنية في مشروع بسماية لذوي الشهداء من ضحايا النظام المباد في محافظة بغداد ستوزع بينهم مجانا.
وأشار حيدر إلى ان "مساحات الشقق من 100 إلى 150 م2 "، مبينا ان الكلفة المالية لكل شقة هي نحو 60 مليون دينار".
 
*********

نائب: تأخر ارسال الموازنة
الى البرلمان "متعمد" ومتفق عليه
 
بغداد "متابعة طريق الشعب"
قال عضو في اللجنة المالية في مجلس النواب ان تأخر ارسال الموازنة للبرلمان "متعمد" ومتفق عليه بين الكتل السياسية.
وقال عبد الحسين الياسري بحسب" المصدر نيوز"، ان" الكتل السياسية اتفقت مسبقا على تاخير ارسال مجلس الوزراء لقانون الموزانة العامة لغرض حسمها داخل المجلس وعدم ترحيل الخلافات حول مشروع الموزانة الى البرلمان وبالتالي تاخر اقرارها".
وترسل الموازنة العامة في كل عام الى مجلس الوزراء في نهاية أيلول فيما يقوم المجلس باقرارها بعد اجراء التعديلات ومن ثم ارسالها لمجلس النواب لمناقشتها والمصادقة عليها في تشرين أول من كل عام ، الا ان موازنة هذا العام ما زالت في مجلس الوزراء دون الكشف عن أسباب هذا التأخير .
وتتزايد المطالبات بالتعجيل في ارسال القانون الى مجلس النواب في وقت دخل الأخير في عطلته التشريعية .
واضاف الياسري ان" الكتل السياسية تسعى الى انهاء الخلافات المتعلقة بقانون الموازنة داخل الحكومة عبر وزرائها حتى لانقع في خطأ قانون الانتخابات حيث لم يتمكن البرلمان من تمريره الا بعد اسابيع".
يذكر ان الخلاف حول موازنة عام 2014 يتركز حول مطالبة التحالف الكردستاني ادراج رواتب قوات البيشمركة ومستحقات الشركات النفطية العاملة في كردستان.
 

********

حركة السوق ...
 

*سيارات
 
كشفت وزارة التجارة عن قرب بيع سيارات الحمل والمعاقين والصالون بالتقسيط ، فيما اكدت ان هذا القرار يشمل شريحة الموظفين وغير الموظفين ..وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن التابعة لوزارة التجارة عدنان الشريفي في بيان صحفي" ان شركته ستباشر ببيع سيارات الحمل والمعاقين والصالون بالاقساط قريبا جدا بعد الانتهاء من التفاوض مع مصرف الرشيد بهذا الخصوص وذلك لشريحة الموظفين وغير الموظفين ..واشار الى ان شركته باشرت بيع السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة وفق الضوابط التي وضعتها الشركة والتي تستثنى من قانون 215 لسنة  2009 القاضي بتسقيط رقم مقابل رقم  . من جانب آخر أعلنت وزارة التجارة عن استيراد (2500) سيارة لاندكروز نوع تويوتا ونيسان ، وتعاقدت كذلك لاستيراد سيارات حصى متحركة وكرين سيارات بقدرة عالية الحمولة وبحدود 500 طن .
 
 *مصارف
 
قرر البنك المركزي حرمان مصرفي الشرق الوسط والتجاري من دخول مزاد العملة  وذلك لعدم وجود اجراءات جدية لزيادة رأسمالهم ..وقال البنك المركزي في كتاب معنون الى مصرفي الشرق الاوسط العراقي الاستثماري  و التجاري العراقي، بحسب" دنانير" تقرر حرمانكم من دخول مزاد العملة (البيع النقدي، الاعتمادات ،الحوالات) وذلك لعدم وجود اجراءات جدية لزيادة راسمالكم الى الحد المطلوب ..وكان البنك المركزي قد قرر الشهر الماضي استبعاد 12 مصرفا اهليا من دخول مزاد العملة (البيع النقدي و الاعتمادات و الحوالات) لعدم قيام تلك المصارف بزيادة رؤوس اموالها الى 250 مليار دينار.كما منع المصارف المستبعدة من فتح الفروع او اي توسع ترغب المصارف القيام به لحين اكمال الزيادة، فضلا عن امهالها 4 اشهر لاكمال اجراءات الزيادة.
 
* عملات معدنية
 
في الوقت الذي نفا فيه نيته حذف الأصفار من العملة في العام المقبل ،كشف البنك المركزي، الجمعة الماضية عن نيته اصدار عملات معدنية بفئات صغيرة، قد تصدر في وقت ما من العام المقبل، وستكون مكتوبة باللغتين العربية والكردية، مؤكدا وجود مقترح لاصدار عملات ورقية كبيرة بقيمة خمسين الف دينار..وقال محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي في تصريح صحفي، إن "البنك يعمل حاليا وفق جداول وبإشراف لجان متخصصة لإصدار عملات نقدية جديدة ذات الفئات الكبيرة"..وبين تركي أن "أكبر فئة من العملات النقدية المتوفرة الأن هي الـ(25) الف دينار عراقي ، وهنالك أكثر من مقترح لدى البنك المركزي، لطرح عملات أكبر ، كإصدار عملة تصل إلى (50) الف دينار"..وتابع أن "البنك المركزي يعمل أيضا على إصدار عملات معدنية صغيرة، لعدم وجود هذه الفئات التي تسهل عملية التعامل والشراء بين المواطن والأسواق العراقية، والتي كان يتعامل بها البنك المركزي"، مبينا أن "العملات المعدنية الصغيرة ستكون باللغتين العربية والكردية".
 
*مؤشر التضخم
 
يبدو ان استمرار الأزمات التي تحيط بالانسان العراقي مثل أزمة السكن وأزمة الخدمات بجانب الاعتماد على الاستيراد في استهلاك السلع التي تساهم في جلب التضخم المستورد، تساهم بشكل وبآخر في ارتفاع الأسعار بشكل متواصل ، وقد يكون للأزمات السياسية الدور الأكبر في ديمومة الأزمات الاقتصادية والخدمية ما يدفع باتجاه ارتفاع معدلات التضخم بشكل متواصل ، ومؤخرا أعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع مؤشر التضخم لشهر تشرين الاول الماضي بنسبة 1.6بالمئة، مشيرة الى التضخم السنوي ارتفع ايضا بنسبة 3بالمئة..ويقوم الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط بجمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، وتحسب المعدلات من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".
 
*البورصة
 
انخفض مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في جلسته الختامية الاسبوع الماضي بنسبة 0.05 بالمائة مسجلا 114.53 نقطة.. وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 42 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونيا ، انخفضت اسعار اسهم 9 منها ، وارتفعت اسعار اسهم 11 اخرى ، فيما حافظت 22 شركة اخرى على اسعار اسهمها.. وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة اليوم مليار و/102/ مليون سهم بقيمة تجاوزت /2/مليار و 45 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 475 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 15 شركة ، انخفضت اسعار اسهم 4 شركات ،وارتفعت اسعار اسهم 2 منها ، فيما حافظت 9 شركات على اسعار اسهمها ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها 892 مليون سهم بقيمة تجاوزت مليار و/512/ مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 286 عقد تداول.
 
*مزاد الدولار
 
ارتفعت مبيعات البنك المركزي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية، السبت الماضي، الى 199مليونا و 626 الف دولار، بعد ان بلغت يوم الخميس 178 مليونا و529 الف دولار ، بسعر صرف مستقر 1166 دينارا لكل دولار..وذكر بيان اصدره المكتب الاعلامي للبنك المركزي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه  ان "الطلب على الدولار توزع بواقع 45 مليونا و 90 الف دولار، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 154 مليونا و536 الف دولار، حدد سعرها بـ1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا..واضاف ان "20 مصرفا اهليا شارك في مزاد بيع العملة اليوم، واستبعد مبلغ 80 مليونا و221 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال، فضلا عن اسباب اخرى مختلفة".
 
********

ص10

اخترن الانتحار حلا نهائيا لمشاكلهن !
بغداد - سهاد ناجي
لم تمتلك "مها" خياراً آخر سوى الانتحار، لتتخلص من مشكلة الديون التي أثقلت كاهلها والتي لم تستطيع الإيفاء بها، فقد رفض ذووها مساعدتها في محنتها تلك، وذلك بإقراضها مبلغا كي تستوفي بعض ديونها، فالكثير من الدائنين اخذوا يطرقون بابها ويتشاجرون معها مطالبين إرجاع أموالهم، فاخذ الخوف منها مأخذاً، كأن يلتقي احد الدائنين بزوجها ويخبره بالأمر، مما يتسبب بحدوث مشاكل لا أول لها ولا آخر.  وبدون شعور منها تقدمت ببطء نحو مسدس زوجها المخبأ في احد أدراج المكتب والتقطته لتطلق رصاصة واحدة نحو جبهتها، وترحل بصمت، تاركة وراءها طفلتين صغيرتين لم تبلغا بعد الثانية والرابعة من ع?رهما، وزوج حائر لا يعرف ما الذي يفعله.
أما "هدى" البالغة سبعة عشر عاما وبعد أن ضربها زوجها أمام والدته وأهانها، لجأت للانتحار بسكب النفط الأبيض على جسدها وإحراقه، فيما الأرملة "جنان" وأم لخمسة أبناء عاشت ليلة صعبة ووضعا نفسيا سيئا قبيل انتحارها شنقا بحجاب رأسها، لرفض أهلها زواجها السري من اخي زوجها المتوفى  واعتدائهم عليها بالضرب أمامه،  و"بشرى" تناولت السم بعد فشل عمليات التجميل العديدة لجسدها المشوه بسبب الحروق، والذي كان سببا لعزوف الشباب من التقدم للزواج منها.
 
 عنف وتدهور امني
 
قد تختلف طرق انتحار النساء، لكنها تتشابه لنفس السبب وهو ظلم مجتمعنا ألذكوري للمرأة الذي يجبل على تعنيفها دون سواها، ولا يغفر لها أي ذنب ترتكبه بل يحاسبها لذنوب غيرها، نظرا لأمرين أولها :تعسف الأعراف العشائرية بحقها ك"النهوة والفصلية وزواج الكصة بالكصة وغيرها"، وثانيهما السلطة الأبوية للرجل او ما يعرف بالعنف الأسري، فلا يحق لها تقرير مصيرها بنفسها في أمور تخص حياتها، بل بعضهن يتعرضن للضرب والاهانة وبشكل يومي ومستمر، وأخريات يتعرضن للخيانة الزوجية،او يتزوج زوجها بامرأة أخرى، ومنهن من تفشل في علاقتها العاطفية?او الدراسية، ما يجعلها تسأم من الحياة وتفقد ثقتها بنفسها، لتصل مرحلة من اليأس بحيث تختار الانتحار حلا أخيرا. 
وحسب خبراء اجتماعيين من الأسباب المضافة لارتفاع معدلات الانتحار "الوضع الأمني السيئ في البلد والتهديدات بالقتل وارتفاع معدلات البطالة والفقر" والتي أفضت لحالات اكتئاب وخوف وقلق لدى العديد من العراقيين خاصة النساء منهم وبالأخص ممن فقدن المعيل الوحيد للعائلة وضياع الملاذ الآمن لها ولأطفالها، وبالتالي فضلن الانتحار بدل تحمل مسؤولية العائلة لوحدها.
 
غياب الإحصائيات المؤكدة
 
الأنكى من ذلك أن الكثير من العوائل تتكتم على خبر وفاة بناتها انتحارا، باعتباره خللا اجتماعيا في منظومة الأسرة والعشيرة، وخوفا من النظرة الاجتماعية الضيقة التي سترتب جراء ذلك. فكثيرا ما تسجل حالات الانتحار على أنها حالة وفاة اعتيادية،لذا لا توجد إحصائية رسمية حكومية بسبب التعتيم الإعلامي والاجتماعي على حوادث الانتحار، ويعتمد على ما تسجله دوائر الصحة هنا وهناك من حالات انتحار، كدائرة صحة البصرة سجلت  أكثر من 40 حالة انتحار خلال العام الحالي، فيما سجلت صحة نينوى 11محاولة انتحار في يوم واحد أما إقليم كردستان س?ل انتحار 71 امرأة، و298 امرأة قامت بحرق نفسها في النصف الأول من العام الحالي.. ورصدت منظمة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" بالتعاون مع إحدى المنظمات الخيرية المحلية انتحار نحو 200 امرأة خلال أعوام 2010 و 2011 و2012، إضافة إلى حالات أخرى لم تسجل وبعضها اعتبرت حوادث عرضيا.فالظاهرة خطيرة جدا مما يتطلب جهدا مجتمعيا من قبل رجال الدين والمنظمات النسوية والإعلامية ، وذلك بتبني مشروع نشر ثقافة التسامح والسلام في المجتمع والتوعية بحقوق المرأة الاجتماعية باعتبارها صمام الآمان لمنظومة الأسرة وضمان ديمومتها، كما?يتطلب التعامل معها كانسان قد يصيب ويخطئ في مسار حياته، وجهد حكومي يفعل ويدعم الطب النفسي من خلال إنشاء مراكز تخصصية للعلاج النفسي، والتداول بالعلاج النفسي على انه ضرورة للمصابين بأزمات نفسية من اجل وضع البرامج الكفيلة للحد من أسباب الانتحار، وأخيرا تشريع قوانين تنسجم مع المواثيق والعهود العالمية لحقوق المرأة.
 

كلمة العدد ...
رابطة المرأة: لعراق أفضل .. أوقفوا العنف ضد النساء
 
بغداد – طريق الشعب
أصدرت رابطة المرأة العراقية، يوم أمس، بياناً بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة. وفي ما يلي نص البيان:
يستذكر العالم أجمع اليوم الذي أعلنت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة 25 تشرين الثاني اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في هذا اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام للقضاء على العنف ضد المرأة الذي انتشر وتوسع واتخذ أشكالا وأساليب متنوعة في المنزل والعمل والشارع.
وقد درج أنصار المرأة الاحتفال بيوم 25 تشرين الثاني بوصفه يوماً ضد العنف منذ عام 1981.
 على الرغم من مرور أكثر من ( 10) سنوات على التغيير الذي حصل على الواقع السياسي وما رافقه من انفتاح على القوانين وبناء دستور جديد في العراق ما تزال النساء والفتيات يتعرضن في جميع المدن العراقية للاعتداء، والضرب، والاغتصاب، والتشويه والإساءة والتمييز والقهر والاستغلال وحتى القتل وهذا يشكل انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان ، ويمارس العنف بحقهن بشكل يومي ومستمر وبوسائل وطرق مختلفة دون وجود أية تشريعات تحميهن لذا جاء العراق في المرتبة الثانية كأسوأ بلد عربي يمكن للمرأة ان تعيش فيه في آخر دراسة عالمية نشرت عن حقوق ال?ساء .
ونحن في رابطة المرأة العراقية اذ نحيي هذا اليوم ، نستنكر وندين بشدة كل أشكال العنف والانتهاكات التي تتعرض لها النساء العراقيات ونعبر عن تضامننا مع كل من يتعرضن من النساء للعنف ، نطالب السلطات الثلاث ( التشريعية والتنفيذية والقضائية) إلى الالتزام بتعهداتها ووضع حد لجميع أشكال العنف وتبني وإقرار التشريعات القانونية المناسبة لحماية النساء من الانتهاكات والتمييز والعنف وتعزيز دور المرأة عبر القيام بحملات لرفع الوعي الثقافي والاجتماعي بما يضمن مشاركة أوسع للنساء في كافة الميادين لبناء عراق أفضل.
 
الأمم المتحدة بحاجة للمزيد من الشرطيات في صفوفها
 
نيويورك - وكالات
من بين مجموعة التحديات التي تواجه شرطة الأمم المتحدة في بعثات حفظ السلام، أشار كبار المسؤولين في شرطة الأمم المتحدة إلى ضرورة زيادة عدد النساء في صفوف الضباط من أجل النجاح في تنفيذ ولاية الشرطة.
وقال المستشار في شرطة الأمم المتحدة، ستفان فيللر، في مؤتمر صحفي عقد في نيويورك إن تواجد المزيد من النساء يساعد على الوفاء بالمسؤوليات المعقدة من الشرطة في البعثات الحالية، وهو أمر أساسي في حملة الأمم المتحدة والجهود العالمية لتجنيد مزيد من الاناث ضمن عمليات الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم: «يجب أن يكون لدينا المزيد من ضباط الشرطة من الإناث بين ذوي القبعات الزرقاء، والجهود العالمية تمثل تفانينا من أجل التمثيل المتساوي للنساء والرجال في كل من الأمم المتحدة وخدمات الشرطة في الدول المضيفة التي نعمل معها جنب? إلى جنب. كان لدينا بعض النجاحات ولكن هناك الكثير الذي يتعين القيام به في هذا المجال. بعض بعثات حفظ السلام على سبيل المثال تقترب من الهدف، فعناصر الشرطة في قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص تشمل اثنين وعشرين بالمائة من النساء، أما بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان فيوجد بها تسعة عشر بالمائة من النساء، أما البعثة في لبيريا فلدينا ثلاثة عشر بالمائة». وتهدف الأمم المتحدة إلى أن يصل عدد الاناث بين قوات الشرطة إلى عشرين بالمائة بحلول عام 2014.

حملة منظمات مجتمع مدني دفاعاً عن الأطفال
كركوك – وكالات
أطلقت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في كركوك، يوم السبت الماضي، أول حملة للدفاع عن الطفل في المحافظة، مركزة على حالات يتعرض لها الطفل من خلال "العنف والانفجارات والاغتصاب والتجنيد والقتل والتشوية والخطف"، وفيما شدد ناشط مدني على ضرورة "منع إقحام المقدسات والتقاليد بالدراسة"، إلى جانب "منع ضرب الأطفال بحجة مخالفتهم للفتاوى الدينية".
وقالت ممثلة فدراسيون (وهي مجموعة من منظمات مجتمع المدني) روناك علي حسين في حديث  لها "اطلقنا في كركوك أول حملة للدفاع عن الطفل، وبدأناها بوضع لوحتين لمظاهر عنف يتعرض لها الأطفال، وتم اخذ بصمة المشاركين على اللوحة لتكون عنوانا لانطلاق حملتنا لبرنامج (mrm)، وهي تستند إلى تعرض الأطفال إلى انتهاكات خطيره خاصة بالنزاع المسلح". وبينت حسين أن "الحملة شاركت فيها منظمات سازان للمرأة وحقوق الإنسان وتنمية الثقافة والمعهد الوطني لحقوق الإنسان وحقوق الطفل، إلى جانب مشاركة ممثلي دوائر الصحة والتربية والهلال الأحمر والتع?يم". وتابعت حسين أن "هدفنا هو توعية المجتمع بمخاطر العنف ضد الأطفال لأنها ستؤدي إلى انهيار الطفولة وانعدام وجود جيل للمستقبل وبناء طفولة تستند على التطرف والجهل والحزن والدمار"،

ازدياد معدلات تعرض النساء للعنف في بابل
وكالات – الحلة:
كشفت دراسة اجراها مركز بابل لحقوق الانسان والتطوير المدني احدى منظمات المجتمع المدني العاملة بالمحافظة، ان نسبة تعرض النساء الى العنف الاسري والمجتمعي ارتفعت في العامين الاخيرين (2012-2013) بنسبة 24  بالمائة عن الاعوام السابقة.
وقال مدير المركز رضا العزاوي، في تصريح صحفي، ان "النسبة تركزت في المناطق الريفية والفقيرة من المحافظة وبالاخص مدينة الحلة، اذ تم اعتماد الدراسة وبشكل كبير على الإحصاءات والملاحظات في المستشفيات وكذلك نسب الإبلاغ في اقسام مديرية شرطة بابل وبالأخص الشرطة المجتمعية".واضاف ان "الدراسة كشفت ان كل خمس نساء من عشر تعرضن في فترة ما الى العنف وان ثلاث نساء من عشر يتعرضن الى العنف بصورة دائمة وهذا ارتفاع خطير في العنف من دون ذكر الحالات التي لا يتم التبليغ عنها".واوضح العزاوي ان "العنف يأتي في الدرجة الاولى من الاب ?و الزوج او الاخ"، مشيرا الى ان "ارتفاع معدلات الترمل والطلاق والعنوسة هو احد الاسباب التي ادت الى انتشار هذه الظاهرة وكذلك تراجع الواقع الاقتصادي في البلد وارتفاع نسبة البطالة والتحديات الامنية والعيد من الامور الاخرى".وطالب منظمات المجتمع المدني والإعلام والشخصيات السياسية والحكومتين المحلية والمركزية بـ"اتخاذ ما يلزم لمعالجة هذه الظاهرة".
 

 تظاهرة نسوية في كركوك بمناسبة اليوم العالمي لوقف العنف ضد المرأة
طريق الشعب – خاص
نضم عدد من الناشطات والمنظمات النسوية الديمقراطية والمدنية العاملة في كركوك ، تظاهرة سلمية وذلك بمناسبة اليوم العالمي لوقف العنف ضد المرأة ، يوم امس الاثنين. حيث تجمعت العشرات من الناشطات النسويات والعاملات في مجال حقوق المرأة امام مبنى مجلس المحافظة. مطالبات اعضاء مجلس المحافظة بايفاء وعودهم بما يخص انصاف المرأة، كما وقد تخلخت التظاهرة هتافات النسوة للاسراع بتنفيذ مطالبهن بغية تحسين واقع المرأة والطفل في المحافظة،  ورفعن شعارات تندد بالعنف الاسري الذي يمارس ضدهن من قبل الرجل. ومن جملة المطالبات التي اشارت?اليها النسوة المتظاهرات هي ، ايقاف العنف ضد المرأة عبر الغاء المادة 409 التي تعرف بقانون غسل العار، حيث بينت الاحصائيات الاخيرة ارتفاع نسب الانتحار والقتل غسلا للشرف بين صفوف النساء فيها، فتح مأوى للنساء المعنفات في المحافظة وتخصيص بناية لهن وتفعيل الخط الساخن لقسم حماية الاسرة والطفل،  فضلا عن مطالبتهن بتعديل قانون الاحوال الشخصية الحالي بما يتلاءم مع العهود والمواثيق الدولية التي تخص حقوق المراة. وايقاف الجدل حول القانون الجعفري والذي لايتلاءم مع انصافها، مع دعوة  للقنوات والمؤسسات الاعلامية في المحافظة ?عمل برامج خاصة بتوعية المجتمع ككل للحد من العنف الاسري والمجتمعي ضدها. والاسراع في توفير كوادر نسوية في جميع اقسام الشرطة لمساعدة النساء المعنفات ، واخيرا الدعوة الى تخصيص نسبة من ميزانية (البترودولار) لدعم وتأهيل النساء من خلال المشاريع التنموية والثقافية . والجدير بالذكر ان المنظمات المشاركة في التظاهرة هي رابطة المرأة العراقية ، وتجمع اللاعنف ، وجمعية الامل ،ورابطة المراة الكردستانية ، وغيرها من المنظمات .  وقد حيى التجمع معاون المحافظ بقوله " ليس لنا سوى الفخر بهذه الكوكبة من النسوة اللاتي تمثلن الوعي ?لنسوي في محافظتنا العزيزة واحيى فيهن روح الكفاح والمثابرة " في حين غابت عنها اعضاء لجنة المراة والطفل في مجلس المحافظة بذريعة انشغالهن بأعمال تخص المشاريع التنموية.
 
حكايتهن  ...
 
أم غادة...
 
 ام غادة مثل كثيرات من العراقيات لها حقوق مسلوبة، الا انها لا تستطيع ان تستردها، بسبب انها امراة لا حول ولا قوة لها.. واليكم حكايتها المؤلمة... فهي شابة تزوجت في مقتبل العمر ولها من الاطفال ثلاثة، فقدت زوجها ايام الاقتتال الطائفي والقتل على الهوية،  بعدها اضطرت لتزويج ابنتها رغم صغر سنها،كي توفر لقمة فرد من العائلة للباقين من اطفالها، فهي بالكاد توفر لقمة العيش لابنتها وابنها الصغيرين.
استطاعت ان تسجل فقدان الزوج في المحاكم على انه مفقود لكي تستطيع ان تحصل على راتب الرعاية الاجتماعية المخجل، الذي هو اشبه بالاستجداء، خاصة حينما يقترب العيد وتقترب ايام المدارس ويقترب موعد تسديد ايجار الشقة التي تسكنها وكأنها جحر.
ولانها صغيرة في السن ولان راتب الرعاية لا يكفي، فلم تستطع تدبير امر العائلة لوحدها، ما حدى بها للزواج مرة ثانية وبعد اربع سنوات، كان زواجا شرعيا ولكن غير رسمي والذي يسمى (زواج السيد)، تمنت ان تشعر مع الزوج بالأمان وتخيلت بانه الفارس المخلّص الذي سيبعدها عن شبابيك مكاتب (اللا رعاية) ويوفر لأطفالها العيش الكريم، وبمرور الايام اكتشفت انه سكير لا يقوى على ترك الخمر والتدخين فكان في كل ليلة و(بعد ان تلعب الخمر برأسه) يضربها ويكسر اواني المطبخ وأثاث البيت، وبسبب الضرب المتكرر على رأسها وآذانها، اصبحت تعاني من ثق? السمع.
بدأت معاناة جديدة بعد ولادة طفلها الاول من زوجها الثاني فصار لزاما عليها تسجيله في سجل الولادات، ولكن كيف وليس لها عقد زواج مصدق في المحكمة، ولا يمكنها ذلك لان زوجها الاول مازال مفقودا «حسب سجلات المحاكم الشرعية» واهله يرفضون ان يسجلوا وفاته اذ مازالت امه تنتظر عودته!! وحينما سألت ام غادة المشرعين.. اتضح انه لا يحق لها ان تتزوج الا بعد ثبوت وفاته.
ام غادة تعيش في دوامة، الفقر والحياة، الحلال والحرام، وهي لم تقترف ذنبا، لكنها لا تستطيع ترك زوجها الحالي، فلا اهلها يرضون بها وباطفالها ولا اهل زوجها المفقود يريدونها، بسبب ضعف الحالة الاقتصادية.
اليوم هي مرتكبة للخطيئة في عرف رجال الدين، ووجدت حلا هزيلا في عرف العالمين بحالها، كم امرأة يستغلها زوج ارتبط معها بورقة صفراء من اجل ان تعيش في ظله فقط لتأكل، كم امرأة تخيلت ان في وزارة المرأة حلا، وفي المحاكم انصافا.
 ربما، اخطأت ام غادة، لكنها لم تجد من يأخذ بيدها ويدلها على الطريق الصحيح، وكم امرأة مثلها تائهة، ضائعة، تبحث عن جهة رسمية تهتم بشريحة النساء الارامل بشكل جدي.
 
تضامن عبد المحسن
 
 

تقرير...
أرقام مقلقة عن ارتفاع نسب الطلاق في البلد
التقرير من إعداد - الكرار حسن
يشهد مجتمعنا ظاهرة سلبية بدأت تشكل خطرا على مستقبل العراق، وهي ظاهرة الطلاق، الذي اخذ يتزايد بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث تشير مصادر قضائية، وأخرى غير حكومية بعد المسح الذي اجري مؤخرا إن نسبة الطلاق في العراق بلغت 62 بالمائة، وهي نسبة كبيرة  ولا يستهان بها ،  ويعزو ارتفاع نسبة حالات الطلاق لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، عرفها العراق خلال السنوات القليلة الماضية، رافقها نقص في الوعي الثقافي والاجتماعي للأزواج، الأمر الذي دفع باحثين اجتماعيين إلى القول إن المجتمع العراقي يواجه التفكك.
وأصبحت حالات الطلاق ظاهرة خطيرة لها تهديداتها حال مشكلة الأرامل وأكثر. اما اكثر الفئات العمرية التي ارتفعت حالات الطلاق فيها  تتراوح بين 28-38 سنة. وتشير مصادر احدى منظمات المجتمع المدني  إلى إن هناك كل حالة زواج تقابلها أربع حالات طلاق، وأن أكثر حالات الطلاق تتم عن طريق المخالعة، حيث يأتي الطرفان، وهما متفقان على الطلاق، مقابل تنازل الزوجة عن جميع حقوقها أو بعضها، بحسب الاتفاق بينهما.
 وقد حققت نسبة الطلاق انخفاضاً في الأشهر الأولى من العام 2008، إلا أنها عادت لترتفع في العام 2009 بواقع 820 ألفاً و453 حالة طلاق.
وحسب بيان صدر من مجلس القضاء الأعلى. فان دعاوى الطلاق لعام 2004 كانت 28 ألفا و689. ارتفعت إلى 33 ألفا و348 في 2005. ثم ارتفعت مجددًا إلى 35 ألفًا و627 في 2006. وارتفعت مجددًا في العام إلى 41 ألفًا و536 حالة طلاق في 2007. وحققت نسبة الطلاق انخفاضا في الأشهر الأولى من العام 2008. إلا أنها عادت لترتفع في العام 2009 بواقع 820 ألف و453 حالة طلاق.
ويعزو آخرون إلى إن زيادة أعداد العاطلين عن العمل في العراق دفعت بالشاب العراقي لفقد السيطرة على أعصابه أمام متطلبات العائلة التي لا تنتهي، فجعل الطلاق سبيلاً لخروجه من هذا التوتر العصبي.
من جانبها أكدت الناشطة في حقوق الإنسان هناء أدور أن ارتفاع نسبة حالات الطلاق خلال السنتين الأخيرتين تثير القلق، ليس في بغداد وحسب، إنما في جميع المحافظات، مثل النجف وكربلاء والبصرة وغيرها. وقالت أدور إن هناك حالات زواج غير قانونية تتم خارج المحكمة، لعدم إتمام الشروط القانونية، مثل العمر، ويتم الطلاق أيضاً خارج المحاكم، وهذه الحالات تحدث كثيرا، لكنها غير محسوبة لعدم وجود وثائق رسمية. وأوضحت أن صغر عمر الأزواج، سواء الإناث أو الذكور، يؤدي إلى فشل الزيجة، بسبب عدم الالتزام وقلة الإحساس بالمسؤولية، فضلاً عن ال?شاكل الاقتصادية والاجتماعية والخلافات العائلية وتدخل الأهل، مؤكدة أن حالات الطلاق تزايدت في فترة الحرب الطائفية التي مر بها البلد، وكذلك فإن تعدد الزوجات ساهم في ذلك، نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة.
 تبين من خلال المسوحات والزيارات الميدانية والحالات المذكورة أعلاه إن هناك أسبابا رئيسية أدت إلى انتشار هذه الظاهرة على نطاق واسع، أهما الوضع الاقتصادي للعوائل العراقية التي تؤدي إلى مثل هكذا حالات وهي الطلاق، حيث إن هناك نسبة كبيرة من العوائل العراقية تعيش تحت خط الفقر، وهذا سببه ضعف أداء الحكومة في توفير العيش الكريم لتلك العوائل وقلة فرص العمل، وعدم وجود قانون ضمان اجتماعي وصحي يضمن للفرد حقه في العيش الكريم وإعالة العوائل المعدومة التي تسكن في الأحياء العشوائية ومقالع النفايات. والأسباب الأخرى الوضع ال?مني المضطرب الذي يمر به البلد، حيث يصعب على الزوج العمل لتوفير لقمة العيش لعائلته، مما يؤثر نفسيا على حالة الزوج تؤدي إلى الطلاق. والفتاوى المتطرفة من بعض الشيوخ التي توجب على عقول البسطاء بطلاق الزوجة من طائفة أخرى مقابل مبلغ مالي، كما حدث في السنوات السابقة التي 2006-2008. والسبب الأخر هو الزواج خارج المحكمة لأسباب عدة منها صغر سن الزوجة أو الوضع الاجتماعي للزوج، وهو ضياع لحقوق الزوجة الذي يؤدي إلى إن يستسهل الزوج عملية الطلاق، وسببه قلة الوعي القانوني للزوجة وعائلتها، وسببها قلة الجهات الحكومية التي تعم? على التوعية القانونية وقلة منظمات المجتمع المدني التي تعمل على جانب التوعية بحقوق المرأة وضرورة العمل وفق القانون لضمان الحقوق.

ص11
 
جمال علي سعيد بالفوز على الزوراء
وكالات:
عبر مدرب فريق الميناء جمال علي عن سعادته بالفوز الثمين الذي تحقق على فريق الزوراء يوم أمس الأول ضمن مباريات الدور الرابع للدوري الكروي الممتاز وخطف النقاط الثلاث التي وضعته في الوصافة. وقال جمال علي: المباراة كانت كبيرة بكل شيء، وحملت طابع الندية والإثارة، وخصمنا أحرجنا في مناسبات عديدة ولكنه لم يوفق في تسجيل هدف. وأضاف لعبنا بتكتيك هجومي وهذا ما يميز أداء الفريق، وكل من شاهد المباراة رأى سرعة انتقال اللاعبين الى ساحة الخصم، وهذا ما جعل الفريق المنافس تحت الضغط طيلة عمر المباراة، مؤكداً أن الهدف المبكر الذ? جاء عن طريق المهاجم السوري انس جاسم أعطى دافعاً معنوياً للفريق في الاندفاع من اجل زيادة الغلة من الأهداف، ولكن تسرع اللاعبين افسد علينا الفرص المتاحة، ولو تصرف اللاعبون بأريحية لخرجنا بحصيلة جيدة من الأهداف. وأنهى حديثه بالقول: كسبنا نقاط في غاية الأهمية وضعتنا في المكان الصحيح وسنكون فرس الرهان في المباريات المقبلة لنعيد الى الأذهان كرة الميناء الى سابق عهدها الذهبي.
 
********
 
الكابتن محمد علوان مدرب نادي السماوة
سنعود بالفريق إلى الدوري الممتاز..
 
منعم جابر
مدرب طموح، عمل لسنوات طويلة في مجال التدريب، متنقلا بين فرق الفئات العمرية والفرق المتقدمة وعالم الاحتراف حيث خرج الكثير من اللاعبين الشرطاويين من معطفه، استفاد من العمل مع فرق الشرطة واكتسب خبرة من خيرة مدربيها، عمل مع الكابتن عبد كاظم وتعلم منه الكثير، وصاحب الكابتن دكلص عزيز واخذ عنه الكثير. انه الكابتن محمد علوان الذي قاد بكفاءة المدرسة الكروية لنادي الوحدات الاردني وقاد اندية اردنية متقدمة ثم عمل مع فرق المقدمة في اليمن وحقق معها افضل النتائج. تميز محمد علوان بقدرة تأثير كبيرة على لاعبيه وامكانيات واضحة للبناء النفسي.
ها نحن نجده اليوم مدربا لفريق نادي السماوة الذي يلعب ضمن فرق الدرجة الاولى في الدوري العراقي. وقد باشر علوان مهمته قبل اكثر من اسبوع في تدريبات مكثفة ورغبة واضحة وتعاون متميز مع الادارة السماوية في النادي وخارجها من اجل العودة بالفريق الى صفوف الدوري الممتاز. وقد كان هذا اللقاء السريع مع علوان.
 
تدريب السماوة شرف كبير لأي مدرب..
 
قلنا لمحمد علوان: كيف ترى مهمة تدريب نادي السماوة؟ قال: ان تدريب فريق هابط من الدوري الممتاز مهمة شاقة لان هدفه بالتأكيد هو العودة الى نفس المستوى وهذا شعور اللاعبين والادارة وكذلك شعور الجمهور الرياضي في المحافظة وحتى المسؤولين. على هذا الاساس، اجد ان مسؤوليتي هي العودة بالفريق الى مستواه، وتقديم كل خبراتي وتجاربي بهذا الاتجاه. قلنا لعلوان: ولكن هذه مسؤولية الجميع وليس مسؤوليتكم وحدكم؟ قال: بالتأكيد هو جهد جماعي وعمل الكل فالادارة لابد لها من ان توفر الظروف والتسهيلات واللاعبون مطالبون بتقديم كل امكانياته? وجهودهم، وعلي كمدرب ان اجتهد واعمل من اجل تحقيق الهدف المطلوب، وهو العودة بالفريق الى الدوري الممتاز. واضاف علوان قائلا: ان العمل مع نادي السماوة هو شرف كبير لأي مدرب عراقي لأن الادارة واللاعبين والمسؤولين والجمهور كلهم متعاونون من اجل تحقيق هذا الهدف.
 
لاعبو السماوة يواصلون تدريباتهم بجدية
 
كما قلت سابقا ان المسؤولية تقع علينا جميعا وعلى هذا الاساس وجهنا دعوة لكل الاخوة من نجوم السماوة ولاعبيها السابقين للحضور والتداول وتبادل الخبرات بما يخص اعداد الفريق وتطوير امكانياته وأظنها خطوة ضرورية ومهمة لان نتشارك جميعا بالمسؤولية. واضاف أننا بدأنا التدريبات قبل اكثر من اسبوع.
ووجدت اللاعبين مهتمين وملتزمين بالتدريب والحضور، وهذه اول الملاحظات التي تعكس التصميم والرغبة بالعودة. قلنا لعلوان: هل هناك اضافات للاعبين محترفين؟ قال: الان نجد ان لاعبي المحافظة يكفون لتحقيق الهدف ولكن قد نحتاج لاشغال بعض المراكز في حالة عدم توفر لاعبين من داخل المحافظة عندها نعلن ما نريد.
 
الادارة قدمت لي المطلوب..
 
ادارة النادي متمثلة برئيس النادي علي عزيز، الاخوة اعضاء الهيئة الادارية لنادي السماوة الرياضي متعاونين بشكل كبير وقد ناقشت معهم احتياجات الفريق وبرنامج الاعداد ووجدت ان الجميع متفهمين لما هو مطلوب وسيكون لنا اولا معسكر تدريبي داخلي في المرحلة الاولى ثم اجراء مجموعة من المباريات التجريبية الودية مع فرق المحافظات المجاورة وبعدها يكون لنا معسكر في بغداد للعب امام بعض الفرق البغدادية. قلنا هل تحدد موعد انطلاق دوري الدرجة الاولى؟ قال: حسب علمي ان الدوري سينطلق في النصف الثاني من كانون الاول وان الفرق ستقسم الى ?جموعتين شمالية وجنوبية مع تقسيم فرق بغداد على المجموعتين واظن ان المنافسة في بطولة الدرجة الاولى ستكون شديدة خاصة وان بعض فرق النخبة مثل الصناعة والكهرباء والسليمانية وكركوك ستحاول كسب بطاقات العودة.
الاعلام مطالب بتوجيه الضوء على دوري المظاليم..!
 
شكر علوان جريدة "طريق الشعب" على اهتمامها بفرق الدرجة الاولى التي تعاني من الاهمال الاعلامي وكما يسمي الاخوة المصريون هذا الدوري بـ "دوري المظاليم" بسبب عدم الاهتمام الاعلامي به عليه اناشد الصحف والاعلام المرئي اعطاء هذه الفئة حجما يتناسب مع شدة منافساتها.
 
 
************
 
كتلة المعترضين تبحث في انتخابات اتحاد الكرة
 
وكالات:
أعلنت كتلة المعترضين على انتخابات اتحاد الكرة العراقي عن عقدها مؤتمرا "استثنائياً" للهيئة العامة يوم الأربعاء المقبل في بغداد. وقال مصدر من كتلة المعترضين، طلب عدم الإشارة الى اسمه، إن "المؤتمر سيتناول آخر تطورات قرار محكمة CAS الدولية، وجوانب عديدة تخص مستقبل الكرة العراقية والانتخابات التي تم تحديدها من قبل الاتحاد الدولي للعبة". وأضاف أن "مفاجأة كبيرة ستتمخض عن الانتخابات المقبلة"، مبيناً أن "الكتلة تدعو أعضاء الهيئة العامة للحضور الى المؤتمر للتشاور معهم في مسألة الانتخابات". وأشار المصدر الى أن "حضور ?كبر عدد من الأعضاء سيمنح فرصة اكبر لإعادة بناء البيت الكروي، الذي يعاني تراجعاً كبيراً في ظل الإدارة الحالية".
 
سعدي توما: تعادل أربيل مع النفط ليس سيئاً
 
وكالات:
رأى عضو الجهاز الفني لفريق أربيل الكروي سعدي توما أن نتيجة التعادل التي خرج بها فريقه من ملعب النفط وأمام أهل الدار ليست بالأمر السيئ كون هدفه يتضمن البقاء في مواقع المقدمة والمنافسة على الصدارة. وقال سعدي توما  إن فريقه استطاع اقتناص نقطة مهمة من فريق النفط بعدما تعادل معه في أرضه وبين أنصاره، "وأرى أن نقطة التعادل ليست أمراً سيئاً كونها جاءت من فريق مميز ويلعب كرة حديثة، وتسابق لاعبونا على ضياع الكثير من الفرص التي سنحت لهم والتي لو سجلت لكانت النتيجة مغايرة وكان من ممكن أن نفوز بالمباراة". وبين: أن الفر?ق الاربيلي يحسب حسابات متساوية لجميع المنافسين في مباريات الدوري الممتاز الذي يعد صعباً على الجميع، لكننا نحاول قدر الإمكان تحقيق الفوز وكسب ثلاث نقاط في أي مباراة نلعبها لان هدفنا هو البقاء في مواقع المقدمة والمنافسة على الصدارة.
 
برايتي بطلا لأندية كردستان لتنس الطاولة
 
وكالات:
توج نادي برايتي ببطولة أندية كردستان لتنس الطاولة لفئة الرجال، في المنافسات التي أقيمت في محافظة السليمانية. وجاء فوز نادي برايتي بلقب البطولة بعد تفوق نادي السليمانية على بيشمركة السليمانية، ليستفيد نادي برايتي من النتيجة وينال اللقب. وحل نادي السليمانية بالمركز الثاني، في حين نال نادي بيشمركة السليمانية المركز الثالث في المنافسات.
 
 
***********
 
مانشستر سيتي يسحق توتنهام بنصف دزينة وينتزع المركز الرابع
وكالات:
انتزع مانشستر سيتي المركز الرابع بفوزه الساحق على ضيفه توتنهام بسداسية وأهدر الشياطين الحمر نقطتين ثمينتين، فيما اعتلى يوفنتوس الصدارة وفشل الانتر في اللحاق بنابولي و شدد ليل الخناق على سان جرمان وما زال موناكو في مطاردته. انتزع مانشستر سيتي المركز الرابع بفوزه الساحق على ضيفه توتنهام 6-صفر على ملعب "الاتحاد" في مانشستر في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم. وحسم مانشستر سيتي المباراة في شوطها الأول بثلاثية بدأها الدولي الاسباني خيسوس نافاس بعد 14 ثانية فقط عندما استغل كرة مرتدة من الحارس ?لدولي الفرنسي هوغو لوريس اثر تسديدة من الدولي الارجنتيني سيرخيو اغويرو فتابعها ساقطة بيمناه داخل المرمى، وأضاف البرازيلي ساندرو الثاني بالخطأ في مرمى فريقه عندما حاول إبعاد تسديدة اكروباتية للدولي الاسباني الآخر الفارو نيغريدو بعد كرة مرتدة من لوريس اثر تسديدة قوية لاغويرو (34)، وسجل اغويرو الثالث بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من نافاس (41). وسجل مانشستر سيتي ثلاثية ثانية في الشوط الثاني حيث أضاف اغويرو هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما تلقى كرة عرضية من الدولي العاجي يحيى توريه داخل المنطقة?فتابعها بسهولة داخل المرمى (50) رافعا رصيده الى 10 أهداف هذا الموسم وانتزع صدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد امام مهاجمي ليفربول دانيال ستوريدج والاوروغوياني لويس سواريز. وأضاف نيغريدو الخامس من تسديدة رائعة من خارج المنطقة عندما تلقى كرة من البرازيلي فرناندينيو فتلاعب بالمدافع مايكل داوسون وسددها بقوة داخل المرمى (55) رافعا رصيده الى 5 أهداف على لائحة الهدافين. واختتم نافاس المهرجان مثلما افتتحه اثر تلقيه كرة طويلة من جيمس ميلنر فتخلص من المدافع البلجيكي يان فيرتونغن وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس لو?يس وسددها بيمناه على يمينه (90+2).
 
 
******
ص 12
 
 
"الشرارة" في عدد جديد
 
يباع حاليا في الاسواق العدد 82 من مجلة "الشرارة" التي تصدرها لجنة النجف المحلية للحزب الشيوعي العراقي.
تصدر العدد ملف عن السيمينار النقابي اليساري العربي الاول الذي عقده الحزب الشيوعي العراقي أخيرا في أربيل. وعلى صفحاته المائة يجد القارئ عديدا من المقالات والتقارير والآراء السياسية والاقتصادية والفكرية والثقافية.
 
 
*******
بالعراقي ...
إشارات عن الانتاج والانتاجية
 
* الانتاج والانتاجية.. مفهومان اقتصاديان، يتداخلان كثيرا، ويفترقان ايضا. وحينما يجري الحديث عنهما، لا يتم التمييز بينهما، وانما يتم الخلط بين المفهومين وكأنهما مفهوم واحد.
ان أي نشاط مهما كان نوعه (صناعي، تجاري، نقل، خدمات، زراعي.. الخ) يحدد نجاحه او فشله من خلال معايير الانتاج والانتاجية، ومثل هذه المعايير تختلف وتتباين حسب نمط الانتاج (إشتراكي، رأسمالي) الا ان المشترك بينهما، هو معيارية القياس بعيدا عن الأهداف في النمطين.
* يعرف الانتاج بأنه (النشاط الانساني الهادف الى تكييف الموارد الطبيعية وتحويلها الى سلع اقتصادية لاشباع الحاجات البشرية، او انه اي عملية يترتب عليها انشاء منفعة اقتصادية جديدة في ثروة ما). اما الانتاجية فانها تعني (القدرة على  الانتاج على نحو اكثر اقتصادا او كفاءة او كليهما معا)، والانتاجية ضمن هذا التعريف، لا تقتصر على عنصر انتاجي معين (كالعمل مثلا) او قطاع معين (كالصناعي مثلا) بل هي ظاهرة اقتصادية واجتماعية تقترن بكل من يبذل جهدا لتحقيق غرض اقتصادي او اجتماعي معين.
*  (ان الزيادة في الانتاج لا تعني زيادة الانتاجية دوما، وبالضرورة هناك حالات معينة تنخفض فيها الانتاجية رغم زيادة الانتاج سواء بالنسبة لعنصر انتاجي معين او بالنسبة لعناصر الانتاج كلها. وقد يحدث العكس حين ينخفض الانتاج في الوقت الذي تتحقق به زيادة في الانتاجية) والمعادلة الرياضية توضح ذلك، حيث ان الانتاجية الكلية هي حاصل قسمة (قيمة الانتاج) على (قيمة المواد+ اجمالي الرواتب والاجور+ كلفة رأس المال المستثمر). ولغرض تحقيق انتاجية عالية، لا بد من دراية إحصائية ومعالجات رياضية تتحكم في حدي المعادلة، حيث ان ثبات او تقليل قيمة (مقام) المعادلة، وزيادة قيمة (البسط) يؤدي الى زيادة الانتاجية. كما ان انخفاض قيمة الانتاج التي يصاحبها انخفاض اكبر في قيمة الموارد المستخدمة، يؤدي ايضا الى زيادة الانتاجية، وهكذا يمكن زيادة الانتاجية بالتعامل الاحصائي والرياضي في تحليل معادلة الانتاجية وعناصرها المتنوعة.
* ان اشاراتي هذه تجيء بالتضامن مع الدعوات الصادقة التي يتبناها الحريصون على واقع بلدنا الاقتصادي وضرورة الارتقاء به، دون الاعتماد على العائد النفطي الريعي كليا، لا سيما وان الكثير من المنشآت الاقتصادية والخدمية متوفرة الا انها تعمل منذ عام 2003، دون تحقيق انتاجية يعتد بها رغم وجود الانتاج! مما يستوجب وقفة دراسة فاعلة لمعالجة تدني الانتاجية بالرجوع الى المفاهيم التي المحت اليها هذه الاشارة.
وبالعراقي، علق على اشاراتي احدهم منتفضا:
«والله انت بطران... الناس وين وانت وين؟ تطبل إبدف مزروف!!»
 
ريسان الخزعلي
 

********
طاولة إعلامية في حي الجهاد
 
بغداد – طريق الشعب
اقامت لجنة الكرخ الثانية المحلية للحزب الشيوعي العراقي، صباح الجمعة الماضية، في حي الجهاد ببغداد، فعالية الطاولة الاعلامية.
 وجرى خلال الفعالية توزيع 80 نسخة من جريدة "طريق الشعب" على الاهالي، ومائة نسخة من المقالات الافتتاحية التي نشرت في اعداد متفرقة من الجريدة، فضلا عن توزيع مئتي نسخة من المقال الموسوم "ارفعوا رايات الحسين"، الذي كتبه الرفيق مفيد الجزائري.
هذا وأجرى كادر الطاولة حوارات مباشرة مع المواطنين لحثهم على مراجعة المراكز الانتخابية وتحديث بياناتهم الشخصية في سجلات الانتخاب، مع دعوتهم لانتخاب الشخصيات الكفوءة والنزيهة.
 
*******
في الديوانية مهرجان للسلام
 
الديوانية – عادل الزيادي
بحضور حشد من الفنانين والأدباء والمثقفين والمواطنين الآخرين، اقامت دائرة العلاقات الثقافية في الديوانية، يومي الجمعة والسبت الماضيين، على قاعة الحرية وسط المدينة "مهرجان السلام".
 تخللت المهرجان فعاليات شعرية وعروض مسرحية بضمنها مسرحية "410" من اعداد علي الشباني، ومسرحية "لوجك" التي اعدها الفنان ذو الفقار بهاء عن نص للشهيد هادي المهدي، واخرجها ازهر وصي.
كما تضمن المهرجان فيلما وثائقيا بعنوان "زهرة الفرات"، واوبريتا بعنوان "اين وجه بلادي"، من اعداد الفنان سعد هدابي، فضلا عن معرض تشكيلي.
 
 
********
قرأنا لكم ...

بين جيلين
 
اولادي واحد فيلسوف وآخر شاعر ،من حقي ان اعلن توصيفهم لكنني اختلف معهم في كثير من الاشياء رغم انني من المفروض ان اتفق معهم في اغلب الاشياء،البارحة كان ابني الشاعر ان ينزلق الى الاعتقال ليس لأنه ناشط مدني وقد خرج في كل المظاهرات  ضد المحاصصة الطائفية وضد مصادرات الحريات الشخصية ومن قبلها ضد سوء الخدمات وضد الاقسام الداخلية واخيرا ضد الفساد وضد رواتب التقادعية للنواب وضد عدم تطبيق قرار المحكمة في تطبيق الغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان ، من حق الاباء ان يخافوا على ابناءهم !وليدي انت شنوعليك بهذه الاشياء ؟  ما هو الضرر الذي يصيبك من رواتب  البرلمانيين؟ رد علي بعصبية :- هي هاي مشكلتنا انه شنوعليه ؟ حتى الناس الي تخصهم  القضية ما يحتجون وصل الحال بينا الى الطوفان! وليدي ليش انت عصبي ؟ البارحة كنت متواعد ويه صديقي قرب تمثال السعودن اتأخرت عليه شويه صديقي مهندس مثلي اراد ان يقضي وقت الانتظار بشيء مفيد التقط صورة الى تمثال السعدون ثم الى شارع السعدون ! توقفت بالقرب منه سيارات حكومية من كل الانواع وقالوا له انت معتقل وفق مادة اربع ارهاب ! ليش قبل يوم واحد مثلك جان يصور وبعدين صار انفجار ارهابي بنفس المنطقة!عمي مو ممنوع التصوير ! يقول ابني وصلت الى حيث صديقي وكانوا محيطين به من كل الجوانب (قوات عسكرية وشرطة ومرور ) ولم اجد قوات سوات معهم حمد لله ، تقدمت منهم ! وليدي جان انتظرت قليلا قبل ان تتقدم منهم لترى ما يحدث ، ها بابا هم رجعنه  شعلينه؟ لا تقدمت حتى اساعد صديقي ، قلت له متجاهلا جمهرة الحكومة حوله شنو القصة احمد ؟ رد علي احدهم انت منو قلت له انا معه! طلبوا هويتي ،واستمرت الاتصالات حسب الرتب بالنقيب والرائد والمقدم والعقيد والنقاش معنا مستمر كل واحد منهم يسحب الموبايل ويرى الصورة شارع السعدون فارغ يوم الجمعة اين الخطورة؟ لااعلم!لكنهم يرون فيها صيد ثمين احدهم اراد اعادة الصورة فقام بمسحها وصل العميد وقال اين الصورة ارادوا اظهارها فلم تظهر قالوا مسحها الضابط نظر اليه بغضب وهو يقول لقد مسحت الدليل! عندها عرفت لماذا الوضع الامني غير مستبب!
ارجع الى اولادي الذين اجالسهم واحاول ان اكون صديقهم ونتبادل النكات حتى المحرجة لغرض كسر حاجز الاجيال ومع هذا لا ارى انهم مثلي ولا يمكن ام اكون مثلهم قلت  لهم بعض النكات الجسورة ، في يوما كان هناك لبناني وعراقي يسيرون على الشاطئ وقد ضاعت زوجاتهم ! جاء رجل الشرطة ليسأل عن المواصفات :؟ قال اللبناني :- زوجتي جميلة بيضاء وعيونها ملونة وشعرها اصفر وجسمها ممشوق وعيونها خضراء ، سأل الشرطي العراقي ما هي مواصفات زوجتك ؟ اجاب :- العن ابو زوجتي هيا نبحث عن زوجة اللبناني!! ضحكوا كثيرا لم يقل احدهم لي ماذا تقصد ؟ كما هي العادة ! قلت لهم نكتة اخرى ، لبناني � لأنني كنت عن قريب في لبنان فجميع النكات عن اللبنانيات_ لبناني كان يغازل زوجته قائلا : هل ترين القمر قالت نعم قال لها :-  انت اجمل من القمر! سمعه العراقي واراد ان يطبق هذا الغزل على زوجته ، فقال لها هل ترين القمر ؟ قالت طبعا اراه قابل انه مثل امك عمية لو مثل اخت عورة!!
وليدي شغلكم بالسياسة ما يفيد! قالوا هذا انت وكنت منذ صغرك سياسي ومسجون في زمن الدكتاتورية والان في زمن الديمثقراطية تمنعنه من ممارسة السياسة؟ اولادي الطريقة فيها خطأ، اولا لا بد من وجود الفكر ثم التنظيم وايضا البرنامج وتحديد الهدف ووجود القيادة ،وبغير ذلك لا تستطيعون احداث التغيير (الثورة) ولا الفوز بالانتخابات!! اجابوني : الاخرين الذين فازوا بالانتخابات لا يملكون ما تقول؟ الوضع بالعراق معقد لأننا لم يأتي التغييرعن طريق الثورة ،وكثير من العراقيين لحد الان لا يعترفون بالانتخابات، وهناك من يستغل التحشيد الطائفي والقومي لكسب الاصوات ، ابحثوا عمن يمثلكم ورص صفوفكم ولا تعتمدوا فقط على التواصل الاجتماعي عبر الانترنيت والفيسوبك لا بد من التنظيم والبرنامج والاهداف.
 
حمدي العطار
 

********
في العيد  الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
مؤتمر " الديمقراطية والتجديد" في ذكراه العشرين
بغداد – طريق الشعب
عقدت السبت الماضي على قاعة " بيتنا الثقافي " في بغداد،  ندوة عن المؤتمر الوطني الخامس للحزب الشيوعي العراقي" مؤتمر الديمقراطية والتجديد"، في مناسبة ذكرى انعقاه العشرين. ففي الفترة من 12الى 25 تشرين الاول عام 1993 احتضنت مدينة شقلاوة بمحافظة اربيل اجتماعات ما يزيد على 100 مندوب، ساهموا في ذلك المؤتمر الذي تحول الى محطة هامة  في تاريخ الحزب.
قدم للندوة الرفيق الدكتور حسان عاكف، وحاضر فيها الرفيق محمد جاسم اللبان .
 وقد القى الرفيق عاكف ، عضو المكتب السياسي للحزب،  اضواء على ظروف انعقاد المؤتمر، واوضح اهمية وراهنية منطلقاته وتوجهاته بخصوص دمقرطة الحزب وتجديده.
وفي  المحاضرة الواسعة والشاملة  التي قدمها الرفيق  اللبان ، عضو المكتب السياسي للحزب، توقف عند الضرورات السياسية والفكرية والتنظيمية لعقد المؤتمر ، وعرج على الجديد في الوثائق  الاساسية التي اقرها (التقرير السياسي والتنظيمي، النظام الداخلي، الوثيقة البرنامجية)  ، وما ادخله عليها من تعديلات هامة. فضلا عن تدقيق سياسة الحزب العامة ، وتحديد مرجعيته الفكرية حيث يسترشد في سياسته وتنظيمه ونشاطه بالماركسية ، ويسعى الى تطبيقها بشكل خلاق.
 واشار الرفيق اللبان الى ان المؤتمر الخامس، الذي عقد تحت شعار " في سبيل استنهاض شعبنا، واقامة العراق الديمقراطي الفيديرالي الموحد، والدفاع عن مصالح الكادحين"، توقف عند موضوعة الديمقراطية والتجديد، مؤكدا انها"عملية مستمرة ومتواصلة دون توقف"، وانها" ضرورة حتمية لبقاء الحزب قوة فكرية � سياسية وتنظيمية بمستوى يبرر وجوده ودوره المنشود في التعبير عن مصالح الطبقة العاملة والفلاحين وجميع شغيلة اليد والفكر ، القريبة والبعيدة المدى ، ولتأمين طموحات شعبنا في الديمقراطية والسلام والتنمية والتقدم الاجتماعي"، مشيرا الى ان الحزب "اتخذ اجراءات تنظيمية وسياسية، واستحدث هيئات حزبية تصب في هذا الاتجاه".
هذا واجاب الرفيق اللبان على العديد من استفسارات الحضور واسئلتهم، وكرر تأكيد اهمية ما انجزه المؤتمر، وهو زاد لكل الشيوعيين واصدقائهم في مسيرتهم  النضالية نحو الوطن الحر والشعب السعيد.
(نص المحاضرة ننشره في عدد مقبل)
 
 
*********
ندوة سياسية في قلعة سكر
 
الناصرية – طريق الشعب
أقامت لجنة ذي قار المحلية للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، في منطقة قرية عكيل بقضاء قلعة سكر جنوبي الناصرية، ندوة سياسية حضرها جمع من الشباب.
تحدث في الندوة التي أقيمت في ديوان الحاج صكبان وسط القرية، الرفيق وسام مهدي، فاشار إلى تاريخ القرية ومناضليها من الشيوعيين والوطنيين، ثم قدم عرضا للازمات المتتالية التي يمر بها البلد، والناجمة بدرجة كبيرة عن المحاصصة الطائفية، مشيرا إلى الحلول التي طرحها الحزب، ومبادراته من أجل تسوية الامور ونبذ الصراع الطائفي، وتصويب مسار العملية السياسية لنقل البلد إلى ساحل الامان.  كما تحدث عن الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرا إلى ان الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي العراقي يسعيان في تحالفهما المدني لخوض الانتخابات البرلمانية ضمن برنامج وطني عابر للطوائف والقوميات يضع مصلحة الوطن والشعب فوق اي مصلحة.  هذا وشارك الحضور في تقديم المداخلات وطرح الاسئلة التي أجاب عنها الرفيق وسام مهدي.
 
*********
ندوة انتخابية في قضاء الدجيل

صلاح الدين - احمد الدجيلي
عقدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة صلاح الدين، الاسبوع الماضي، على قاعتها في قضاء الدجيل، ندوة انتخابية حضرها ممثلو بعض الأحزاب والكيانات السياسية، وغاب عنها مديرو الدوائر الحكومية رغم الدعوات التي وجهت إليهم.
تضمنت الندوة حوارات مباشرة مع الحاضرين، أكدت أهمية اقامة الندوات واللقاءات والحملات الاعلامية من اجل اقناع الناخبين بتحديث سجلاتهم الانتخابية، ومراجعة المراكز التي فتحتها المفوضية في القضاء.

*******
افتتاح المتحف الوطني للفن الحديث الأسبوع المقبل
 
بغداد - افراح شوقي
ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، تستعد دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، لافتتاح المتحف الوطني للفن الحديث في مقره بمنطقة الباب الشرقي  ببغداد، بعد اعادة تأهيله. وسيجري ذلك خلال  فعاليات ملتقى بغداد للفنون التشكيلية المقرر اقامته في الاول من كانون الاول المقبل، ويستمر ثلاثة ايام بحضور فنانين عراقيين وعرب واجانب.
الدكتور جمال العتابي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية قال: "ان اعمار المتحف "يعد اهم حدث ثقافي نترقبه جميعاً، وقد خُصصت له ميزانية كبيرة، من أجل إعادة الحياة اليه، بعد سنوات من هجره وتعرضه للتلف والنسيان".وأوضح ان افتتاح المتحف الاسبوع المقبل سيكون ضمن برنامج فعاليات الملتقى، وفي اليوم الثاني منه (الاثنين)، مع افتتاح قاعاته الثلاث الكبرى وهي باسماء"جواد سليم"، و"عطا صبري"، و"فائق حسن". وستشهد القاعات معارض تشكيلية ونحتية جديدة. فيما سيتم لاحقا نقل جميع الاعمال المتحفية الموجودة في مقر وزارة الثقافة اليه. المشرف الفني على اعادة اعمار المتحف، عادل شمعون كنا، قال: "بدأنا بعمليات الاعمار في مطلع العام الحالي، كفريق هندسي متكامل. وكانت المدة المحددة للانجاز ثمانية اشهر، لكن بسبب ظروف استثنائية مددت الفترة الى شهرين اضافيين لانجاز الاعمال المعمارية والمدنية والكهربائية كافة".
واضاف: "واجهنا مصاعب عدة في عمل الفريق، بسبب قدم البناية وحاجتها للصيانة والترميم  من اسطحها الخارجية  ولغاية  ادق اركانها  في الداخل، ونفذ العمل  على مراحل متعددة".
 
 
*******
جناح عراقي في مهرجان
دبلوماسي دولي ببراغ
 

براغ - سهيل نادر حسن
استقبل منتسبو سفارة جمهورية العراق في التشيك، يتقدمهم السفير حسين صالح معلّه، أخيرا، زوار الجناح العراقي في المهرجان الدبلوماسي الدولي ببراغ، الذي شهد اقبالاً حاشداً من جانب الشخصيات الرسمية والعامة والمواطنين، من التشيك والعرب والأجانب.
ويقام هذا المهرجان أواخر كل عام، برعاية رسمية، على قاعات فندق هيلتون وسط العاصمة براغ، وتشارك فيه العشرات من السفارات العربية والأجنبية المعتمدة لدى تشيكيا، ويخصص ريع مبيعاته للجمعيات والشؤون الخيرية في البلاد. وتعرض في أجنحة المهرجان المتعددة، مختلف الصناعات الفولكلورية والمنتجات اليدوية، للبلدان المشاركة. وقد ضم جناح العراق هذه المرة العديد من تلكم المعروضات التي تمثل جوانب من حضارة العراق التاريخية، والهدايا التذكارية لمعالـــم بلاد الرافدين العريقة، استقطبــت - بحسب شهود عيان- اهتماماً واسعاً من ضيوف وزوار المهرجان، الذي شهد أيضاً عدداً من الفعاليات الفنية، وعروضاً من الرقص الفولكلوري.
 
*********