العدد 73 السنة 79 الأثنين 25 تشرين الثاني‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   



ص1
 
هل ستقدم حلولاً لأزمة مياه الأمطار؟
جدل حول جدوى الجلسة الطارئة للبرلمان
 
بغداد – مهدي محمد كريم:
اعتبر نائب عن ائتلاف دولة القانون جلسة البرلمان الطارئة التي من المؤمل عقدها الخميس المقبل انها لن تقدم شيئا، أو تطرح حلولاً لأزمة مياه الأمطار. وفيما أكد نواب آخرون أن هذه الجلسة جاءت كدعاية انتخابية مبكرة، طالب زملاء لهم بضرورة حضور الجلسة لأنها من صميم عمل أعضاء المجلس.
وفي حين كشف مقرر مجلس النواب محمد الخالدي أن جلسة البرلمان الاستثنائية التي ستعقد يوم الخميس المقبل ستبث عبر وسائل الإعلام، أكد أن رئاسة المجلس ستعلن أسماء النواب المتغيبين عن الجلسة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال كمال الساعدي النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "جلسة مجلس النواب الاستثنائية التي سوف تعقد يوم الخميس المقبل، لن تقدم أو تؤخر شيئا".
وأوضح الساعدي أن "في تلك الجلسة لن يستطيع النواب تقديم الحلول لتصحيح المجاري ذات التصاميم الخاطئة، ولا بإمكانها فتح وتسليك المجاري المغلقة منذ سنوات، ولا تبليط الشوارع ولا تفعل أي شيء".
وبيّن النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "البرلمان الذي عمره قد يصل إلى أربع سنوات، كان عليه أن يتابع الوزراء والمشاريع بدقة".
وتساءل الساعدي بالقول "أين كان مجلس النواب من فصل الشتاء الماضي؟ حيث أن الكارثة قد تكررت، ولم يكن هناك أي حساب لأي مسؤول قصر بحق الشعب".
ولفت إلى أن "السلطتين التشريعية والتنفيذية هما المسؤولتان عن غرق بغداد وباقي المحافظات"، معربا عن اعتقاده بأن "الخطوات التي اتخذت في الفترة الأخيرة غير مقنعة، وأطالب بتغيير كافة كادر أمانة بغداد".
وختم تصريحه بالقول إن "اختيار نعيم عبعوب أمينا لبغداد، كان غير دقيق؛ حيث أن أمانة بغداد بحاجة الى ثورة كاملة، أي تغييرها بصورة كاملة".
إلى ذلك، قال محمد الخالدي خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الأحد، بمبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب"، إن "جلسة مجلس النواب الاستثنائية التي من المقرر عقدها الخميس المقبل، ستبث عبر وسائل الإعلام بشكل مباشر"، مبينا أن "وزير البلديات ومحافظي المحافظات التي تضررت بالأمطار ستتم استضافتهم بالجلسة لوضع الحلول المناسبة لعدم تكرار الأخطاء مستقبلا". وأضاف الخالدي أن "50 نائبا قدموا طلبا بعقد هذه الجلسة"، مشيرا إلى أن "المجلس من واجبه محاسبة الدوائر التنفيذية المتلكئة". ودعا النواب إلى "حضور الجلسة مهما كلف الأمر وقطع الإجا?ة لأهمية الأمر"، لافتا إلى أن "رئاسة المجلس ستعلن أسماء النواب المتغيبين عن الجلسة".
ويتمتع مجلس النواب حالياً بعطلة تشريعية بدأت في 15 تشرين الثاني الحالي وتمتد إلى منتصف كانون الأول المقبل، على أن يدخل فصله التشريعي الأخير بعد انتهاء هذه العطلة.
بدوره، بين طلال الزوبعي النائب عن ائتلاف العراقية، أنه "يجب أن يكون هناك صوت قوي يوم الخميس المقبل في الجلسة الطارئة، ومحاسبة شديدة للذين اخطأوا في تقديم الخدمات للمواطن وان تكون تلك المحاسبة جدية وفعلية".
وأضاف الزوبعي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هذا تمادٍ على حقوق الشعب، وعلينا أن نراقب ونحاسب بشدة تلك الخروقات والأخطاء".
يذكر أن العديد من المدن شهدت خلال الأسبوعين الماضيين، موجات من الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية والسيول الجارفة، أسفرت عن غرق الكثير من الشوارع الرئيسة والفرعية وجرف العديد من المحاصيل الزراعية وهدم الكثير من المنازل.
من جهته، اعتبر حامد المطلك النائب عن ائتلاف القائمة العراقية أن "مثل تلك الدعوة لهكذا جلسات قد تكون غير مجدية، فلو كنا حريصين فعلا على شعبنا لعقدنا جلسات لحقن نزف الدم العراقي الذي ينزف منذ عشر سنوات".
وتابع المطلك في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "لو كان هناك حرص فعلا لعقدنا جلسات عن سرقة المال العام، وضعف البنى التحتية، والفقر الذي عم البلاد".
وأكد أن "على الجميع أن يحضر جلسات مجلس النواب. وان تلك الجلسة ستعقد ليس على أساس جدية العمل، وإنما على أساس المزايدات السياسية"، مستدركا أن "مثل تلك الجلسات مطلوب عقدها، ولكن الأفضل هو أن نوقف نزف الدم أولا". بيد أن صباح الساعدي النائب المستقل رأى أن "من واجب أي عضو في البرلمان أن يقوم بالحضور وعدم التخلف عن جلسة مجلس النواب ليوم الخميس المقبل، من اجل محاسبة ومساءلة أي مسؤول قد قصر أو تسبب في غرق بغداد والمحافظات". وأعرب عن اعتقاده بأن "دعوة رئيس مجلس النواب لتلك الجلسة الطارئة، هي أن المجلس يجب أن يقوم بد?ره في تمثيل الشعب، ونقل معاناتهم ومحاسبة المقصرين".
وعدّ الساعدي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "التحريض أو عدم الحضور خيانة للأمانة".
 
 
**********
 
الشيوعي الكردستاني:
سنعلن موقفنا من المشاركة
في حكومة الإقليم قريباً
بغداد – ناطق محمد
أوضح الحزب الشيوعي الكردستاني، يوم أمس، أنه لم يحدد موقفه بعد من المشاركة في حكومة الإقليم، مؤكداً انه يدرس الموضوع وسيكون له موقف معلن قريباً.
وعقد نيجرفان البارزاني المرشح لتشكيل حكومة الاقليم في اربيل، يوم أمس الأول، لقاءً مع قيادة الحزب الشيوعي الكردستاني من أجل التشاور حول التشكيلة الحكومية.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، قال كاوه محمود عضو المكتب السياسي للحزب أن "لقاء رئيس وزراء إقليم كردستان نيجرفان البارزاني المكلف بتشكيل الكابينة الحكومية يأتي في إطار المساعي لتشكيل الحكومة المقبلة"، مبينا أن "رئيس وزراء الإقليم يعمل من اجل التحري عن مواقف كافة الأحزاب التي حصلت على مقاعد في البرلمان".
وأضاف محمود أن "اللقاء الذي جمع بين الحزبين الديمقراطي الكردستاني والحزب الشيوعي الكردستاني، اللذين تربطهما علاقات تمتد جذرها إلى زمن بعيد تناول موضوع تشكيل الحكومة المقبلة، وان تكون حكومة شراكة وطنية تشارك فيها كافة الأطراف"، لافتا إلى أن "الحزب الشيوعي الكردستاني لديه تصور حول مهام هذه الحكومة. كما أن قضية تشكيل الحكومة ستدرس من قبل الحزب وبعدها سيكون هناك تصور للحزب حول المشاركة في الحكومة من عدمها".
وتابع أن "كمال شاكر سكرتير اللجنة المركزية للحزب تحدث أثناء اللقاء عن المهام الأساسية للحكومة المقبلة في الإقليم".
 
 
*********
 
الآلوسي يدعو إلى الانضمام للتحالف المدني الديمقراطي
بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس حزب الأمة العراقية مثال الآلوسي، يوم أمس جميع القوى المدنية والديمقراطية والشخصيات الوطنية ممن لم تتلطخ أيديهم بالدم العراقي للانضمام إلى التحالف المدني الديمقراطي العابر للطائفية والداعي للدولة المدنية.
وقال الآلوسي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تقرر إعلان تحالف القوى الديمقراطية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة عام 2014 بقائمة واحدة".
وأكد الآلوسي ان "الحكومة أطلقت العديد من الوعود بأن هنالك خططا لمواجهة الإرهاب، والنتائج اليومية الحالية تشير الى سقوط مدن ومحافظات بيد الإرهاب، الذي يقتل المواطنين يوميا".
يذكر ان عدداً من ممثلي القوى المدنية الديمقراطية والشخصيات الوطنية، من بينها التيار الديمقراطي العراقي وقواه وشخصياته، أعلنت عبر بلاغ صادر عن اجتماع مشترك، عقد الأسبوع الماضي، عن عزمها الدخول في قائمة موحدة.
 
 
****************
 
فرق جوالة لحث الناخبين
على تحديث سجلاتهم
بغداد – طريق الشعب:
شكلت مفوضية الانتخابات فرقا جوالة لدعوة المواطنين إلى تحديث بياناتهم استعدادا للانتخابات التشريعية المقررة في نيسان المقبل. وفي الوقت الذي حدّث فيه نحو ربع مليون ناخب بياناتهم، أشرت المفوضية عزوفا في محافظات بغداد والأنبار ونينوى. ونقل بيان للمفوضية أمس الأحد عن رئيس الادارة الانتخابية مقداد الشريفي قوله ان "المفوضية سارعت الى تشكيل فرق جوالة في بغداد والمحافظات لمساعدة المواطنين على تحديث بياناتهم"، مبينا أنها "مستمرة في فتح مراكز التحديث في بغداد بجانبي الكرخ والرصافة والمحافظات".
وذكر الشريفي أن "عدد الذين زاروا مراكز التحديث بلغ (722,000) مراجع. فيما بلغ عدد المواطنين الذين حدثوا بياناتهم (250,000) مواطن".
واضاف الشريفي ان "المفوضية مستمرة في عملها"، داعيا المواطنين إلى الاسراع في مراجعة مراكز تحديث سجل الناخبين "وتحديدا في (بغداد، والانبار، ونينوى) التي تشهد عزوفا في عملية التحديث". وأكد رئيس الادارة أن مراكز تحديث السجل وحسب الجدول الزمني المعد لها ستغلق في 5/12/2013، داعيا الكيانات السياسية وقادة الرأي والمرجعيات الدينية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام الى مساعدة المفوضية في حث المواطنين على استثمار الوقت المتبقي لغرض المراجعة وتحديث بياناتهم.
 
 
*******
نيجرفان البارزاني في بغداد قريبا للتفاهم بشأن النفط
أربيل – طريق الشعب
أعلنت رئاسة حكومة إقليم كردستان، أمس، أن رئيس حكومة الإقليم سيتوجه قريبا إلى بغداد لتوضيح مشروع مد الأنبوب النفطي الجديد إلى تركيا للمسؤولين العراقيين، متوقعا أن يتم تصدير النفط عبر الخط الجديد مطلع العام المقبل.
وقال بيان لرئاسة حكومة الإقليم أطلعت عليه "طريق الشعب": أن "رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني أكد خلال اجتماع مجلس وزراء الإقليم، أمس، أنه سيزور بغداد خلال الفترة المقبلة"، مبينا أن "الزيارة تهدف إلى توضيح تفاصيل مشروع مد أنبوب النفط الجديد إلى تركيا للحكومة الاتحادية، وللوصول الى تفاهم مشترك يخدم العراق".
وأضاف البيان أن "مشروع الخط النفطي الجديد نفذ وفق اتفاقية بين حكومة إقليم كردستان وتركيا"، متوقعا أن "يتم تصدير النفط بداية العام المقبل".
وكان وزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم آشتي هورامي أعلن خلال كملة ألقاها في مؤتمر قمة الأ تلانتي للطاقة أنه من المتوقع أن يبدأ الإقليم تصدير نفطه إلى تركيا بداية العام المقبل، مؤكدا أن تصدير الغاز الطبيعي والنفط حق مشروع لإقليم كردستان.
 
 
*******
 
هزة أرضية جديدة تضرب خانقين.. والأهالي ناموا في العراء
ديالى – وكالات
اعلن المجلس البلدي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، أمس الاحد، ان هزة ارضية جديدة ضربت مركز القضاء من دون وقوع اية خسائر. فيما بين ان معظم أهالي القضاء قضوا ليلتهم الثانية على التوالي في العراء خوفاً من تلك الهزات.
وقال رئيس المجلس سمير محمد نور لوكالة "لسومرية نيوز"، إن "هزة ارضية متوسطة القوة ضربت بعد الساعة الثانية من فجر أمس، مركز قضاء خانقين، من دون وقوع اية خسائر بشرية او مادية"، مرجحا ان "تكون قوة هذه الهزة اقل من 5 درجات على مقياس ريختر".
ودعا نور الحكومة المركزية الى "انشاء مركز متخصص لرصد الزلازل في المحافظة، من أجل تنبيه الأهالي لأي خطر زلزالي محتمل"، مشيرا الى ان "90 في المئة من أهالي القضاء قضوا ليلتهم الثانية على التوالي في العراء خوفا من الهزات الارضية الارتدادية التي شكلت هاجس خوف للنساء والأطفال".
واكد أن "الوضع النفسي للأسر في القضاء سيئ جداً، بسبب تكرار الهزات التي بلغت 20 هزة، ثلاث منها قوية وواضحة".
يذكر أن قضاء خانقين شمالي بعقوبة تعرض خلال اليومين الماضيين إلى 19 هزة ارضية، شعر بها المواطنون بشكل واضح، ما أدى إلى نزوح الكثير منهم. فيما أعلنت الحكومة المحلية في ديالى، أمس الأحد، عطلة رسمية في خانقين لطمأنة الأهالي بعد تعاقب الهزات الأرضية.
 
 
9****************
 
المالكي يجتمع مع حكومة الأنبار
الأنبار – وكالات:
أعلن رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، أمس، أن رئيس الحكومة نوري المالكي سيجتمع اليوم الاثنين مع المجلس وإدارة المحافظة لمناقشة الملفين الأمني والخدمي في المحافظة.
وقال كرحوت لوكالة "السومرية نيوز"، إن وفدا من مجلس الانبار وادارة المحافظة سيعقدون، صباح اليوم الاثنين "اجتماعا مغلقا مع رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد"، مبينا أن "الملفين الأمني والخدمي بشكل خاص سيتصدران جدول أعمال الاجتماع".
واضاف أن "مجلس المحافظة متفائل بهذا الاجتماع"، مشيرا الى انه "سيطرح عددا من الملفات الخاصة بالمحافظة بشكل صريح ومن دون مجاملة. ونأمل الاستجابة من الحكومة".
 
*********
 
عائلات بابلية منكوبة تُضرب عن الطعام
 
بابل – طريق الشعب:
ذكرت منظمة بنت الرافدين في محافظة بابل، أمس الأحد، أن عوائل منكوبة تسكن مؤقتا في مخيم منتجع بابل أضربت عن الطعام احتجاجا على ما وصفته بإهمال الحكومة المحلية لها.
وقالت المنظمة في بيان لها أمس، إنها "تفقدت مخيم منتجع بابل في محافظة بابل، ضمن متابعتها أحوال العوائل النازحة بسبب غرق بيوتهم"، مضيفة ان تلك العوائل أضربت صباح أمس الأحد عن تناول طعام الإفطار الذي يقدمه فريق الهلال الأحمر، ممتعضةً من إهمال الحكومة المحلية لها وعدم إيجاد حلول لمشكلتهم.
واضاف البيان أن "فريق المنظمة القانوني متواجد حاليا في المخيم بمعية كادر الهلال الأحمر للتفاوض مع الأهالي ومحاولة تهدئتهم وتقليل التوتر في المخيم". وتابع البيان أنها "مستمرة منذ يومين في دعوة ومطالبة الحكومة المحلية بزيارة هذه العوائل وتلبية مطالبهم".
 
 
**********
 
التجارة تسلّم صكوكاً بدل "التموينية"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، أمس الأحد، عن تسليمها صكوكا بدل البطاقة التموينية الى الوكلاء. فيما طالبت المواطنين بعدم دفع أية مبالغ جراء استلامهم مبالغ التعويض.
وقالت الوزارة في بيان لها إن "الوزارة سلمت صكوكا بدل البطاقة التموينية التعويضية البالغة 25 الف دينار الى وكلاء محافظة بغداد لغرض تسليمها للمواطنين". وأضاف البيان أن "الوكلاء سيباشرون توزيع هذه المبالغ على المواطنين قريباً"، مطالبة "المواطنين بعدم تسليم اية مبالغ للوكيل في حال استلام هذه التعويضات".
 
*******
 
وسط ترحيب دولي وتنديد إسرائيلي وسعودي
اتفاق إيراني غربي حول "النووي"
متابعة "طريق الشعب"
بادرت أطراف سياسية عراقية، يوم أمس، إلى الترحيب بالاتفاق الذي ولد أخيراً بعد مخاض عسير بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها الأوربيين حول الملف النووي الإيراني.
وفيما لقي الاتفاق ترحيبا من كلا الطرفين لوضع حد لهذا الجدل الدائم الذي وصل في أحيان كثيرة إلى حافة الصدام العسكري، نددت إسرائيل بالاتفاق وكذلك المملكة العربية السعودية.
وأشاد الرئيس الايراني حسن روحاني بالاتفاق، واكد إن "تصويت الشعب لصالح الاعتدال والالتزام البنّاء والجهود الحثيثة لفرق المفاوضين ستفتح آفاقاً جديدة".
في حين عدّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاتفاق بأنه "مفيد بالنسبة للتحضيرات من أجل عقد مؤتمر جنيف 2 المتعلق بالأزمة السورية".
وانهالت ردود الفعل المرحبة أيضا من جانب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي قال في كلمته بالبيت الأبيض ان "هذا الاتفاق خطوة اولى، إلا انها هامة جدا على طريق توقيع اتفاقية شاملة بصدد البرنامج النووي الايراني".
وأكد اوباما أن "الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات جديدة على ايران لعدم وجود داع لها الآن"، لافتا الى ان "واشنطن ستمتنع عن فرض عقوبات جديدة وستفتح للحكومة الايرانية الطريق للموارد المحظورة عليها بسبب العقوبات".
وتابع اوباما انه "في حال لم تف ايران بالتزاماتها خلال ستة أشهر فان الولايات المتحدة ستوقف تخفيف العقوبات وتصعد الضغط".
يشار الى أن مجلس الأمن الدولي أصدر سبعة قرارات خاصة بإيران لعرقلة تقدم برنامجها النووي، فضلا عن خوض عدة جولات مفاوضات سابقة انتهت معظمها بالفشل.
 
 
*******
ص2

هذا اليوم في التاريخ
تأسيس الحزب الشيوعي الأردني
في مثل هذا اليوم من العام 1951 تأسس الحزب الشيوعي الأردني على يد مجموعة من المناضلين اليساريين، كان بينهم يعقوب زيادين وفؤاد نصار ونبيه ارشيدات وعبد اللطيف أبو جبارة وغيرهم. وجاء الحزب ثمرة اندماج حركة الماركسيين في شرق الأردن مع عصبة التحرر الوطني في فلسطين، وانتخب فؤاد نصار أمينا عام له.  وبقي الحزب محظورا في الأردن حتى صدور قانون الأحزاب، الذي أضطرت الحكومة الأردنية الى تبنيه بعد الانفراج السياسي، الذي شهدته البلاد في اعقاب ما سمي وقتها بهبة نيسان 1989. وكان الحزب قد تمكن في العام 1956 من الوصول إلى الب?لمان الأردني، بعد ان نجح فيها كل من الدكتور يعقوب زيادين وفائق ورّاد عن دائرتي القدس ورام الله على التوالي. فيما التحق بهم في الدورة اللاحقة سليمان النابلسي، الذي أصبح فيما بعد رئيساً للوزراء. ويعد الحزب اليوم أحد الأركان الأساسية في المعارضة الأردنية المؤتلفة في اطار ما يسمى لجنة التنسيق العليا للمعارضة الأردنية.
 

"المركزي" يدعو إلى تعديل قوانين المصارف وغسيل الأموال
بغداد – طريق الشعب
دعا البنك المركزي، أمس الاحد الى "إعادة النظر" في قوانين المصارف والبنك المركزي ومكافحة غسيل الاموال، وعزا السبب الى "معالجة إشكالات نقص تحد من نشاط المصارف والبنك في إدارة الاقتصاد". وقال محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي في حديث صحفي على هامش ورشة عمل حول مقترحات تعديل قانون المصارف وقانون البنك المركزي العراقي وقانون مكافحة غسل الأموال، اقامها البنك في فندق فلسطين وسط بغداد، إن "أهمية هذه الورشة، والتي تعقد لاول مرة، هي لمراجعة قوانين كتبت في ظرف استثنائي وبطريقة استثنائية منذ قرابة عشر سنوات وه?اك عدد من الملاحظات التي طرحت من المصارف"، متمنيا أن "تتم معالجة جميع النواقص".
وأضاف تركي أن "البلد دائما يحتاج الى تشريعات جديدة وعلينا ان نفكر بتشريعات تدوم لفترة طويلة تدفع الى مزيد من الاستقرار وتلبي متطلبات التنمية"، مشددا على ضرورة "اعادة النظر في القوانين الثلاثة ليس فقط قوانين المصارف وانما قانون البنك ايضا وقانون مكافحة غسيل الاموال"، موضحا أن " ذلك يعالج كل اشكالات النقص التي تحد من نشاط المصارف، وبنفس الوقت دورها التنموي اضافة الى دور البنك المركزي في ادارة الاقتصاد". وأشار محافظ البنك المركزي الى أن "أمر رفع الاصفار عن العملة العراقية لغاية الان غير مطروح لان الظرف غير من?سب وما زالت مبررات الاستمرار بعدم حذفها قائمة"، مستدركا "لكن عندما يقرر البنك سوف يعلن هذا الامر". وتابع تركي "قررنا استبعاد المصارف التي لم يبلغ رأس مالها 250 مليار دينار عن مزاد البنك المركزي "، لافتا الى أن " بعض المصارف باشرت دعوة الهيئة العامة لها لرفع رأس مالها". واضاف أن "عدد تلك المصارف لا يتجاوز الخمسة، وتعد هذه الاستبعادات آنية وليست قرارات نهائية"، مؤكدا أن "بعض المصارف قدم تعهدا بان يرفع رأس ماله الى 400 مليار". وكان البنك المركزي اكد، أمس الأحد، سعيه لتعديل القوانين المصرفية بما يتناسب والظرف ?لحالي، واشار إلى أن قانون غسل الأموال ابرز القوانين التي يسعى لتعديلها، فيما شدد على أنه يتوجه للعب الدور التنموي للاقتصاد العراقي. وكان البنك المركزي العراقي كشف عن وصول احتياطيه من العملة الصعبة إلى أكثر من 88 مليار دولار، مبيناً أن ذلك يسهم في استقرار الدينار ويمكن أن يشكل "مبعث فخر" للعراقيين.
البولاني يتهم أطرافاً سياسية بتعطيل إقرار قانون الأحزاب
بغداد – وكالات:
اتهم وزير الداخلية الأسبق وعضو مجلس النواب الحالي جواد البولاني أمس الأحد، أطرافاً لم يحددها بمحاولة إبقاء المؤسسة السياسية "خارج الإطار القانوني" من خلال تعطيل إقرار قانون الأحزاب. في حين بين أن تلك الأطراف تعتقد أن وجود مثل ذلك القانون "يحد من هيمنة الشخص الواحد" على الحزب.
وقال البولاني لوكالة (المدى برس)، إن هناك "أطرافاً تحاول إبقاء المؤسسة السياسية خارج الإطار القانوني الذي ينظم العمل التعددي للبلد، من خلال تعطيل إقرار قانون الأحزاب"، مشيراً إلى أن تلك الأطراف "تعتقد أن وجود قانون للأحزاب يحد من هيمنة الشخص الواحد على الحزب، ويوفر مناخاً قانونياً وسياسياً يتيح للجميع التمتع بالحقوق المدنية، بعيداً عن العناوين الطائفية والشخصية، مما لا يرضي البعض بالتأكيد".
وأضاف وزير الداخلية الأسبق أن "قانون الأحزاب ينظم الأمور التي تتعلق بالدعاية الانتخابية والتمويل، ويمنع الأحزاب من مد يدها للخارج للحصول على الأموال"، عاداً القانون بانه "بالغ الأهمية لتنمية البلد ومسيرته الديمقراطية، وعلاج الفوضى السياسية الموجودة فيه".
وأوضح البولاني أن "العراق يعاني حالياً من مشكلة الصراع بين إرادتين؛ أولاهما تريد تطبيق القانون والمدنية والحقوق والتعددية، والأخرى تحاول إبقاء الأمور على حالها من الفوضى والارتباك، من خلال تأخير إقرار القوانين المهمة ومنها المتعلقة بالأحزاب والمجلس الاتحادي".
ورأى النائب أن "أغلب القوانين المتعلقة بمجمل العملية الديمقراطية، سترحل للمرحلة المقبلة، لعدم وجود البيئة السياسية الراغبة في تشريعها"، معتبراً أن ذلك "خلل كبير".

تنسيقية التيار الديمقراطي في كربلاء تعقد اجتماعها الأول
كربلاء - عامر الشباني
تحت شعار (نحو تحالف مدني واسع) عقدت اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي في كربلاء اجتماعها على قاعة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بتاريخ 22\11|2013. وناقش الاجتماع ابزر التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على الساحة العراقية، وكيفية تأثيرها على الواقع العراقي من كل النواحي. كما ناقشت تشكيل تحالف مدني واسع، يضم العديد من القوى والشخصيات الوطنية والديمقراطية. الجدير بالذكر أنه تمت دعوة العديد من القوى والشخصيات الوطنية والديمقراطية العاملة في كربلاء الى حضور اجتماع بهذا الهدف.

الوزارة: زادت صادراتنا
نواب وخبراء: عائدات النفط غير مستقرة
بغداد ــ مشرق الجميلي:
رأى نواب وخبراء في قطاع النفط إن زيادة عائدات النفط في الأشهر الأخيرة مرتفعة عن سابقتها، مرجعين أسبابها إلى زيادة تصدير النفط الخام للبلد، وتشغيل بعض الخطوط التي كانت معطلة لغرض الصيانة.
وبينوا أن زيادة العائدات تسهم في ارتفاع حجم الموازنة بشكل كبير، لأن العوائد النفطية تسهم في 80 بالمئة من الموازنة.
 
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال عاصم جهاد الناطق الرسمي باسم وزارة النفط إن "الموازنة العام الحالي تعتمد على واردات النفط في جميع أشهر السنة. وان الزيادة الحاصلة في الواردات خلال الشهر الحالي هي 7 مليارات و160 مليون دولار"، مشيرا إلى إن "واردات النفط تشكل نسبة كبيرة في الموازنة للعام الحالي، وفي كل عام، لأن النفط هو العائد المالي الكبير للبلد".
وأوضح جهاد أن "الواردات في كل شهر غير مستقرة، وقد تكون 6 مليارات في طبيعتها، وستصل إلى 8 مليارات في الأشهر المقبلة"، لافتا إلى أن "الارتفاع الذي حصل له أسباب كثيرة، منها مشاريع نصب العوامات الجديدة التي تزيد من وارداته، والارتفاع مستمر".
وأشار إلى أن "أي انخفاض يحدث في واردات النفط، يكون خارج سيطرة الوزارة، مثل سوء الأنواء الجوية أو الأعمال التخريبية التي قد تسبب انخفاض واردات النفط".
من جهته، بين فرات الشرع عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، أن "الواردات النفطية تتعرض بين فترة وأخرى إلى ارتفاع وانخفاض، لأسباب قد تكون مناخية أو فنية أو زيادة القيمة الشرائية. وإنها أمور طبيعية في إيرادات النفط، ولا تدعو للقلق من جانب السياسة المالية أو النفطية".
وأضاف الشرع في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الزيادة الحاصلة في إيرادات النفط هي زيادة الكميات الصادرة في هذا الأيام"، مرجحا أن "هذه الزيادات تطرأ على الساحة النفطية العالمية. وإنها في ارتفاع مستمر، ويمكن أن تتوقف دون زيادة لأسباب مناخية أو تخريبية".
وتابع أن "الواردات النفطية تدخل في الموازنة، ولكن الموازنة لا تعتمد على هذه الزيادة، لانها تعتمد على قضية إستراتيجية"، لافتا إلى أن "واردات النفط تدخل بنسبة 80 بالمئة أو أكثر في الموازنة، وإنها تساهم بشكل كبير في ارتفاع اقتصاد البلد".
بدوره، رأى الخبير النفطي حكيم كاظم أن "الواردات النفطية غير مستقرة، ومن المفروض تصدير أكثر من الكمية الحالية، الا ان بعض الخطوط معطلة حاليا لأسباب تخريبية وأخرى داخلة في صيانة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس، قال كاظم إن "الزيادة أمر طبيعي، لأن في الأشهر الماضية كانت أعمال الصيانة مستمرة  في عدة خطوط، وتم إنجازها. والزيادة ستستمر في الأشهر المقبلة إذ تم إكمال الصيانة المتبقية في الخطوط المعطلة"، مشيرا إلى أن "العجز في الموازنة المقبلة سيتم تخطيه إذا تم استمرار تصدير النفط في الصورة الصحيحة والطبيعية، واستثمار الخطوط المعطلة والمتوقفة في التصدير"، ذاكرا أن "أسعار البرميل في الأسواق مستقرة على حالها ومحددة في 105 دولارات في البرميل، وان العراق يصدر أكثر من 3 ملايين برميل في السنة".
وأضاف إن "واردات النفط تسهم في زيادة الموازنة بشكل كبير. وارتفاع الواردات من شهر إلى شهر سببه التصدير المستمر بشكله الصحيح وتشغيل الخطوط المعطلة".

في مؤتمر أقامه مركز المعلومة للبحث والتطوير:
فشل برلماني في تشريع قوانين تخدم الفئات المهمشة
بغداد – طريق الشعب:
أقام مركز المعلومة للبحث والتطوير وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية مؤتمراً لتقييم أداء مجلس النواب؛ السياسي، التشريعي، والرقابي، خلال الفترة (2010-2013)، حضره نخبة من الأكاديميين والأستاذة الجامعيين، فضلا عن وسائل إعلام ونشطاء سياسيين ومدنيين، وذلك يوم السبت الماضي في بغداد.
وذكر بيان لمركز المعلومة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن كادر المركز رحب في بداية المؤتمر، بالمشاركين، عارضين الهدف من هذا المؤتمر، هو كيفية إدارة أعماله، فاسحين المجال بعدها للمتحدثين ليقدموا أوراق عملهم المعدة حول هذا الموضوع، وقد كان أولهم القاضي إياد محسن، الذي قيّم في ورقته أداء مجلس النواب طوال الفترة الماضية من الناحيتين التشريعية والرقابية".
 ونقل البيان عن محسن قوله أن "المطلع على خارطة التشريعات التي سلكها مجلس النواب يجد أن المجلس شرّع في بداية دورته الثانية عام 2010، 205 قوانين بحسب إحصائيات المرصد النيابي لمؤسسة مدارك، واغلب هذه القوانين لم تصب في صالح الفئات الضعيفة والمهمشة في المجتمع، كذلك لم يتم تشريع القوانين الضامنة لحرية التعبير عن الرأي والمجتمع المدني والتنظيمية للعمل السياسي والاقتصادي والأمني في العراق، في حين تم تشريع قانونين لا تشكل أولوية للمجتمع".
أما بخصوص الدور الرقابي لمجلس النواب فقد أوضح محسن أن "الرقابة البرلمانية تعتبر حجراً أساسا في البرلمانات الديمقراطية؛ إذ تشكل مؤشراً على الحكم الجيد. وتهدف إلى مساءلة السلطة التنفيذية حول أعمالها، وإلى ضمان تنفيذ السياسات بطريقة فعّالة. وهنا مجلسنا لم يمارس دوره الرقابي على أكمل وجه".
واشار البيان إلى أن "المتحدث الثاني كان القانوني زهير ضياء الدين، الذي بين في ورقته المقدمة للمؤتمر أن هناك 100  مشروع أو مقترح قانون تمت قراءتها ولم تصل مرحلة التصويت، وتشكل نسبة 33 في المئة من القوانين التي تمت قراءتها قراءة أولى، فضلا عن ان هناك تراجعا مستمرا في عدد المشاريع والمقترحات التي تمت قراءتها خلال السنتين 2012 و2013 مقارنة بعددها عام 2011 وبنسبة 36 في المئة عام 2012 و68 في المئة خلال عام 2013".
وأضاف ضياء الدين أن "إجمالي عدد ساعات جلسات المجلس بدورته الحالية من عام 2010، 948 ساعة باحتساب معدل وقت الجلسة 24 ساعة؛ حيث تتراوح أوقات الجلسة ما بين 3-4 ساعة في الغالب، وتم الاحتساب على أساس 4 ساعات للجلسة، وهذا يعني بمعدل شهري 26.3 ساعة واقل من ساعة واحدة يوميا". مبينا أن "المجلس فشل في تشريع أي من القوانين التي لها دور في بناء الدولة، ونص عليها الدستور مثل قانوني مجلس الاتحاد والنفط والغاز". واشار الخبير القانوني إلى أن "المجلس فشل في أداء دوره الرقابي على السلطة التنفيذية، وغالبا ما كان عدم تعاون الأ?يرة هو السبب في هذا الفشل".
وأضاف البيان أن "المتحدث الثالث كان الأستاذ رائد فهمي الناشط السياسي، الذي وضح في ورقته أن هناك تراجعا، سنة بعد أخرى، في أداء مجلس النواب من حيث تشريع القوانين الهامة لفئات واسعة من المهمشين، في المقابل شرع قوانين تمنح الامتيازات وغيرها للمسؤولين في الدولة".
وأضاف فهمي أنه "لا نستغرب الحركات الاحتجاجية الأخيرة والأصوات الناقدة لعمل مجلس النواب، لان هذه محصلة عكسها الشارع العراقي على أداء مؤسسات الدولة من ناحية توفير الخدمات وغيرها، في وقت تستمر فيه القوى المتنفذة في السيطرة على مفاصل الدولة وإحكام قبضتها، عبر إصدار قوانين تكرس تلك السيطرة، مثل قوانين الانتخابات التي تصادر أصوات القوائم الصغيرة والمدنية، مع الإصرار على اللجوء إلى نظام المحاصصة في كافة تفاصيل العملية السياسية، وهذا بالتالي أدى إلى ضعف أداء المجلس، وغاب تأثيره على مجمل الحياة السياسية".
واشار البيان إلى انه "فتح بعدها الباب لمداخلات الحضور، التي تركزت على فشل أداء المجلس في تحسين الأوضاع الأمنية ومحاسبة القادة الأمنيين، وتحسن الخطط الأمنية، فضلا عن ضعف المجلس في محاسبة المقصرين من المسؤولين الحكوميين، متطرقين إلى ضعف الوعي الانتخابي والاستقطاب الطائفية التي أدت إلى مجلس نواب ضعيف لا يستطيع تأدية مهامه".
 
أسماء ومواقف...
محو أمية ذي قار متوقفة
 
ذكر شهيد  الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي، أنه بانتظار وزارة المالية لدفع مخصصات محو الأمية التي وافقت عليها، لاستئناف الدراسة التي توقفت بسبب تأخير التخصيص المالي.  وقال إن "تأخير دفع التخصيص المالي انعكس سلبا على سير العملية التدريسية لمحو الأمية، مما سبب "شبه توقف لدراسة المرحلة التكميلية، وذلك لعدم دفع أجور الكادر الإشرافي والتدريسي والدارسين". وأضاف الغالبي أن "على وزارة المالية أن تعجل بدفع التخصيص المالي من اجل استئناف دراسة المرحلة التكميلية".
الكتل تبتز بعضها!
 
اتهم عضو ائتلاف دولة القانون النائب عمار الشبلي، كتلا سياسية لم يسمها بأنها تبتز بعضها، محملاً إياها مسؤولية تعطيل إقرار القوانين في مجلس النواب.
وقال إن "الكتل السياسية نفسها موجودة في السلطة التنفيذية باختلاف شكل تمثيلها. وانها كلها مشتركة في الحكومة وإذا لم يكن لديها وزير فمنصب وكيل وزير أو مدير عام"، موضحاً أن "تعطيل إقرار القوانين في المجلس، تتحمله الكتل التي تريد أن يبتز بعضها الآخر لمطالب حزبية أو انتخابية، ومنها ما حصل على القانون البنى التحتية".

زيادة مقاعد الدراسات العليا
 
دعا القيادي في الكتلة الوطنية البيضاء النائب عزيز المياحي رؤساء الجامعات العراقية إلى تنفيذ قرار وزارة التعليم العالي القاضي بمنح مقعدين إضافيين للدراسات العليا العامة والخاصة في كل كلية. وقال ان "الوزير علي الأديب وافق على توسيع خطة الشمول في الدراسات العليا حيث اصدر قراره للجامعات كافة بمنح مقعدين إضافيين للدراسات العامة في كل كلية من كلياتها ومثلها للدارسين على النفقة الخاصة وأيضا مقعدين لذوي الشهداء في كل كلية". واضاف ان "ما حصل هو تقديم رؤساء الجامعات تبريرات غير مهنية أو منطقية لتسويف القرار".
 
مسرحية صامتة  
 
تستعد الفنانة سولاف جليل للظهور بعمل فني جديد من خلال مسرحية 'توبيخ' التي ستعرض على خشبة المسرح الوطني خلال الفترة المقبلة. وقالت: "إني أجري التحضيرات حالياً على مسرحية جديدة تحمل عنوان (توبيخ) من إخراج الفنان انس عبد الصمد لعرضها على خشبة المسرح الوطني". وأشارت إلى أن "المسرحية صامتة، تحاول إيصال الرسالة من خلال الحركات والإيماءات من دون أي كلام". وأوضحت انه سيشارك في المسرحية عدد من الفنانين الكبار، وستقدم على خشبة المسرح الوطني بعد إكمال التحضيرات التي تجرى لها حالياً".

ص3

توقف الإنتاج في حقل باي حسن النفطي بكركوك
كركوك – وكالات:
اعلن مسؤولون في قطاع النفط، أمس، عن التوقف الكامل للانتاج النفطي في حقل "باي حسن" في كركوك، إثر حدوث تسرّب في أنبوب لنقل المنتج، مشيرين الى ان الصادرات الى تركيا لم تتأثر. ويعتبر حقل باي حسن النفطي من اكبر الحقول النفطية، يقع في غرب حقل كركوك على شكل مواز له في الاتجاه، ويضم 120 بئراً وتصل قدرته الإنتاجية الى 195 الف برميل يومياً. وقال مسؤولون في شركة نفط الشمال في تصريحات صحفية ان "تسربا حدث في قطاع متهالك من انبوب ينقل النفط من حقل باي حسن الذي ينتج نحو 150 ألف برميل يوميا الى منشأة المعالجة الرئيسة"، مر?فين "نعمل على تغيير القطاع المعطوب في خط الانابيب، ونتوقع ان نستأنف الانتاج من باي حسن في غضون الـ 48 ساعة المقبلة". وأضافوا ان "توقف الانتاج لم يؤثر على صادرات النفط عبر خط انابيب كركوك - جيهان". ويشحن العراق أغلب صادراته النفطية من موانئه الجنوبية. في حين يضخ نحو ربع صادراته او ما يقل قليلا عن 400 ألف برميل يوميا عبر خط الانابيب من كركوك الى جيهان في تركيا. وتعطل تصدير الخام الي تركيا عبر خط انابيب كركوك - جيهان مرارا هذا العام بسبب هجمات المسلحين.
 

ديالى تحقق زيادة في إنتاج الرمان
بغداد – وكالات:
كشفت محافظة ديالى امس الأحد، عن ارتفاع إنتاجها من فاكهة الرمان للموسم الحالي بنسب متفاوتة، مقارنة بالموسم الماضي، مطالبة بوقف استيراد المنتجات الزراعية في مواسم جني المنتج المحلي.
وقال رئيس مجلس المقدادية المحلي عدنان التميمي لوكالة "شفق نيوز"، ان توفر المياه وامطار الموسم الشتوي الماضي وعدم اعتماد مياه الابار أسهمت في زيادة انتاج الرمان في القضاء بنسبة اكثر من 20 بالمئة عن الموسم الماضي، وبجودة عالية تضاهي السلع المستوردة. واكد التميمي ان غزارة الامطار الشتوية خلال الموسم الماضي اسهمت  في غسل الاشجار من الغبار والأتربة  التي تحد من انتاجية اشجار الرمان، مشيرا الى نقص الدعم الحكومي من المبيدات والاسمدة اللازمة. بحسب ما اشار اليه المزارعون في عموم مناطق المقدادية. ولفت التميمي الى ان?عمليات التهجير الطائفي وتصاعد اعمال العنف اثرا سلبا على عمليات التسويق، ما سبب ارتفاع اسعار محصول الرمان في بعض المحافظات التي تستورده من ديالى.
 

بعد إقرار منظمة هيومن رايتس ووتش
"حقوق الإنسان" تطالب بضم تفجيرات العراق إلى "الإبادة الجماعية"
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
اقرّت منظمة هيومن رايتس ووتش مؤخراً، بأن ما يجري في العراق من عمليات تفجير وقتل ما هو إلا عملية إبادة جماعية. وفي حين بينت الحكومة أن ما يجري في العراق يهدف الى إفشال العملية السياسية، حملت تنظيم القاعدة الإرهابي مسؤولية ما يجري من عنف. وأفادت وزارة حقوق الإنسان، أمس الأحد، أن التفجيرات التي تتعرض لها البلاد، تطورت إلى مستوى الإبادة الجماعية.
وتعد هيومن رايتس ووتش، منظمة دولية غير حكومية، معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان والدعوة لها، مقرها مدينة نيويورك. تأسست في سنة 1978 للتحقق من أن الاتحاد السوفيتي السابق يحترم اتفاقات هلسنكي. وكانت منظمات أخرى قد أنشئت لمراقبة حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم.
وقال كامل أمين المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن وزارته "دعت مراراً وتكراراً أصحاب القرار في العراق إلى ضرورة اعتبار التفجيرات إبادة جماعية"، لافتاً إلى إن "جرائم الإبادة الجماعية تحتاج إلى تحضيرات قانونية".
وأعرب أمين عن أمله في أن "تحث وزارة الخارجية المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الأوربية، وتبين لهم أن ما يحدث في العراق من إرهاب هو عبارة عن إبادة جماعية"، موضحا أن "هناك استهدافا مباشرا للمدنيين في العراق. وأن من ينفذ التفجيرات أشخاص مدعومون إقليما ودولياً".
ودعا المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان الحكومة إلى "بذل جهد دولي اكبر لتعريف المجتمع الدولي بمدى الضرر الذي يلحقه الإرهاب بالشعب العراقي"، مشيرا إلى أن "ما يحصل في العراق وسوريا ودول عربية أخرى من هجمات إرهابية من الممكن أيضا أن يدرج ضمن لائحة الإبادة الجماعية".
وكشف أمين عن قيام "الوزارة بجمع معلومات لتحديد المستهدف الأول في التفجيرات كالتركمان والشبك وغيرهما. وان الحكومة ستتخذ إجراءاتها على المستوى الدولي".
وكان ناشطون يديرون حملة شعبية لإدراج التفجيرات في العراق ضمن لائحة جرائم الإبادة الجماعية، قد تلقوا برقية من المنظمة أكدت فيها أن تلك التفجيرات هي إبادة بحق الشعب العراقي. كما دعت المنظمة في البرقية مجلس الأمن الدولي إلى إدانة التفجيرات المستمرة في طوزخورماتو وبغداد.
إلى ذلك، اعتبر علي شبر عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، الأعمال الإرهابية في البلاد أنها "إبادة الجماعية"، لافتا إلى أن لجنته "قدمت مقترح مشروع لاعتبار التفجيرات إبادة جماعية، ولكن للأسف لم يصل هذا المقترح إلى سن قانون".
وأكد شبر أن لجنته "ستقدم مقترحا ثانيا للبرلمان واعتقد سيكون هناك تشريع"، مشدداً على ضرورة أن "تضمّن هذه الجرائم في لائحة الإبادة الجماعية، مثل ما اعتبر البرلمان الانتفاضة الشعبانية وحلبجة إبادة جماعية".
وفي السياق نفسه، بيّن عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان ميثم حنظل، أن قانون العقوبات بالإضافة إلى قانون مكافحة الإرهاب قادران على محاسبة مرتكبي الجرائم الإرهابية بحق الشعب العراقي"، مشيرا إلى أن تقدّم العراق بطلب للمحكمة الجنائية الدولية يدل على ضعف حكومته، على اعتبار أن إدراج التفجيرات الإرهابية ضمن جرائم الإبادة الجماعية، سيسمح لمجلس الأمن الدولي بمحاسبة فاعلي تلك الجرائم وليس الدولة العراقية.
 
البنك المركزي: الظرف غير مناسب لحذف الأصفار
بغداد – وكالات:
عدّ البنك المركزي أمس الاحد، الظرف الحالي "غير مناسب" لحذف الأصفار من العملة، مؤكدا أنه سيعلن "مبكرا" للجمهور متى ما قرر حذفها. وقال محافظ البنك عبد الباسط تركي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مشروع حذف الاصفار من العملة غير مطروح حاليا "، مشيرا إلى أن "الظرف الحالي غير مناسب لحذف الاصفار" . وأضاف تركي أن "البنك المركزي سوف يعلن مبكرا للجمهور متى ما قرر حذف الاصفار" ، مؤكدا أن "مبررات الاستمرار في عدم حذفها قائمة لغاية الان". وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية طالبت في 6 تموز 2013، البنك المركزي بضرورة ال?دء بعملية حذف الأصفار من العملة لرفع المستوى الاقتصادي، معتبرة أن العراق أصبح جاهزاً لهذا الأمر بعد خروجه من الفصل السابع.

بيئة ميسان تحذر من انجراف ألغام جرّاء السيول
ميسان – وكالات:
حذرت مديرية بيئة ميسان، أمس، من انجراف الالغام من الشريط الحدودي جراء السيول والامطار الغزيرة التي سقطت على المحافظة خلال الاسبوع الماضي . وقال سمير عبود مدير بيئة ميسان لوكالة (أصوات العراق) ان "هناك مخاوف كبيرة لدى الحكومة المحلية في ميسان من حصول انجراف كبير للمخلفات الحربية والالغام نتيجة الامطار الغزيرة والسيول المنحدرة من الجانب الحدودي مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية، كما حدث خلال الموسم الشتوي  الماضي وخاصة في المناطق الشمالية من المحافظة". واضاف  ان "الخطر الحقيقي هو تعرض المواطنين الساكنين في تل? المناطق الى حوادث نتيجة انفجار تلك الالغام والمخلفات الحربية المتروكة منذ انتهاء الحرب العراقية الايرانية لكونها ستنجرف مع التربة".
 وبحسب مسؤولين محليين في ميسان فإن عدد الالغام الموجودة في الشريط الحدودي الايراني من جهة المناطق الشرقية من المحافظة تقدر بنحو خمسة ملايين لغم ارضي؛ توجد اغلبها في المناطق الزراعية والنفطية، ما يتسبب بمقتل واصابة عدد من المزارعين والعاملين في الحقول النفطية، عند دخولهم تلك المناطق او في حالة انجرافها بفعل السيول ووصولها الى المناطق السكنية.
 
لجنة عليا لمتابعة المشاريع الكبيرة
بغداد – وكالات:
شكّلت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأحد، لجنة عليا للتخطيط ومتابعة المشاريع الكبيرة بتوجيه من رئيس الحكومة نوري المالكي. وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان صحفي إن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء وبناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي أصدرت أمرا ديوانيا بتشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء، تقوم بالتخطيط والمصادقة والإشراف والمتابعة للمشاريع الكبيرة في البلد". وأضافت الامانة أن "اللجنة العليا تضم في عضويتها نواب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس وشؤون الخدمات صالح المطلك ?وزراء المالية والتخطيط علي يوسف الشكري وشؤون المحافظات طورهان المفتي والأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق ورئيس هيئة المستشارين ثامر الغضبان".
 
تظاهرات ساخطة في الحلة على غرق المنازل بعد هطول الامطار
الحلة / سلوان اغا – فرات حسين
عانت مدينة الحلة حالها حال الكثير من المدن العراقية فيضانات بسبب رداءة منظومة الصرف الصحي أو انعدامها في بعض المناطق.
وكانت لـ"طريق الشعب" جولة في بعض أحياء المدينة، حيث تظاهر أهالي منطقة نادر الثالثة وقطعوا الشارع العام المؤدي إلى محافظة الديوانية قرب الحي الصناعي، مطالبين بإنقاذهم من المياه التي غمرت منازلهم ومحلاتهم، ثم انفض التظاهر بعد أن تلقوا وعودا بتلبية حاجتهم، وأمهل المتظاهرون القوات فترة زمنية خلال اليوم على أمل معاودة الاعتصام.
وكانت أيضا هنالك تظاهرة وتجمع في الشارع العام المؤدي إلى منطقة الطهمازية، وتم قطع الشارع من قبل الأهالي الغاضبين على تردي حال أحيائهم، إذ وضعوا جذوع الأشجار ومناضد حديدية لقطع الطريق ومنع السيارات من المرور، باستثناء الحالات الإنسانية، فيما حدثت حالة تعدٍ على احد المتظاهرين الشبان من قبل ضابط برتبة ملازم من قوات الشرطة، بعد أن منع الشاب القوى الأمنية من فتح الحواجز عنوة، واقتيد الشاب بالقوة لولا تعالي أصوات المتجمعين المطالبين بإخلاء سبيله، في حين تدخلت قوى أمنية أخرى لمحاولة فتح الشارع لكن دون جدوى، وأرغم?ا على ترك المكان. وكان المتجمعون مصرون على يأتي وفد من الحكومة المحلية ليستمع إلى مطالبهم، وابدوا استيائهم من التصريحات التي وصفوها بالمخجلة والغير مقنعة حول المجاري من قبل كبار المسؤولين على شاشات التلفزيون.
فيما كانت لمنطقة كراغول من جهة حي نادر أيضا حصتها بالفيضانات التي اجتاحت المنازل والشوارع، ما اضطر الأهالي لإيجاد مضخة سحب كبيرة ورفع المياه وتحويلها إلى حي نادر القريب كونه مخدوم بالمجاري. هذا وشهدت مناطق أخرى ارتفاع مناسيب مياه الأمطار مثل حي الكرامة والذي تم عمل مسارا مؤقتا لنهر اليهودية لسحب ما يمكن سحبه من المياه ، كذلك في حي الطيارة وحي الصحة حيث استمرت الجهود لفتح ممرات مائية مباشرة لشط الحلة.
كما شهد حي الشهداء الموجة الأكبر من المياه، حيث وصلت المياه إلى مستويات النقاط الكهربائية في المنازل وأصبح بواقع يرثى له.
ومن الشوارع التي  غمرتها المياه لحظة الأمطار هو شارع 40 الذي تساوت فيه مستويات الأرصفة بالجزرات بالمياه، واستمر لليوم الثاني حتى تم الانتهاء من خفض مستوى الماء فيه.
وتشهد المحافظة حركة آليات واسعة من السيارات الحوضية في حالة استنفار كبير وواسع من قبل الدوائر الخدمية والحكومة المحلية ومجلس المحافظة والقوات الأمنية لدرء خطر المياه وتقليل من الخسائر قدر الإمكان، والعمل مستمر على مدار اليوم. وهي تأتي كلها كمساعي طارئة وحلول ترقيعية مستعجلة لتقديم ما يمكن تقديمه. كما عقد اجتماع طارئ لمجلس المحافظة حول واقع المدينة. 
بيئة البصرة تمنح موافقات لـ 25 نشاطا صناعيا وخدميا
البصرة – طريق الشعب:
منحت مديرية بيئة البصرة 25 موافقة بيئية لانشطة صناعية وخدمية وزراعية مختلفة  في محافظة البصرة، بعد تطبيقها للشروط والمحددات البيئية التي وضعتها الوزارة من اجل الحفاظ على صحة المواطن وبيئته.
ونقل بيان صدر أمس عن مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون قوله إن الفرق البيئية التابعة لمديرية بيئة البصرة "أجرت كشفاَ بيئيا لمختلف الانشطة في المحافظة حيث تمت الموافقة على 25 نشاطا". وبين الحسون أن الأنشطة المجازة شملت معامل كونكريت ومطاحن ومقالع وحقول دواجن ومخابز بعد مطابقتها للشروط والمتطلبات البيئية التي وضعتها وزارة البيئة. وذكر أن وزارة البيئة وجهت بضرورة استحصال المواقفقات البيئية اللازمة لانشاء المجمعات الصناعية والخدمية وفق المحددات التي وضعتها ضمن استراتيجية الوطنية لحماية الب?ئة والاستمرار بمراقبة ومتابعة كافة الانشطة الحكومية والخاصة بما يسهم بالحفاظ على التنوع الاحيائي للبيئة في العراق.

 تعويض متضرري امطار 2012 خلال ايام! فماذا عن متضرري هذا الشتاء؟
واسط – طريق الشعب:
كشف عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية النائب هادي الياسري، أمس، عن بدء دفع تعويضات متضرري السيول والامطار في الموسم الشتوي السابق خلال الايام القليلة المقبلة. وقال الياسري، وهو نائب في التحالف الوطني عن محافزة واسط، في بيان له ان "اللجنة المخصصة لتعويض متضرري الامطار خلال الموسم الشتوي السابق قررت البدء بدفع التعويضات للفلاحين الذين تضررت محاصيلهم خلال الايام القليلة المقبلة". واضاف ان "نسبة التعويضات ستكون بواقع 211 الف دينار للدونم الواحد لمحصول الحنطة و143 الف دينارللدونم الواحد من محصول الشعير". وتسب?ت موجة أمطار غزيرة في شهر كانون الأول من العام الماضي باتلاف محاصيل الكثير من الحقول الزراعية في عدة محافظات، وتعهدت الحكومة وقتها بتعويضهم.
 
تقرير...
تشكيل لجنة لتعويض الفلاحين
الزراعة النيابية: على وزارة التجارة تسلّم المحاصيل المتضررة
بغداد – ناطق محمد:
طالبت لجنة الزراعة والمياه النيابية مجلس الوزراء ووزارة التجارة بالتوجيه باستلام المحاصيل الزراعية المتضررة جراء الإمطار، دعما منهم للمزارعين الذين عانوا طيلة الأيام السابقة من نقص المياه وغيرها من الأمور الزراعية.
فيما قال جواد الغزالي، عضو اللجنة الزراعية في مجلس محافظة النجف، أن وزارة التجارة ومديرية الزراعة في المحافظة شكلتا لجنة لتعويض الفلاحين المتضررين بسبب الإمطار، ابتداء من امس الأحد.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال هادي الياسري عضو لجنة والزراعة المياه النيابية أن "لجنتنا كلجنة رقابية وتشريعية تطالب وزارة التجارة باستلام المحاصيل المتضررة من جراء الإمطار أسوة بالمحاصيل التي تضررت العام الماضي"، لافتا إلى أن "استلام المحاصيل من الفلاحين يشكل حافزا داعما للمزارع العراقي، باعتبار أن الفلاح العراقي عانى ما عانى من نقص المياه وغيرها، وهذا لا يعني تركه يعاني، فلا بد من تشجيعه بشكل أو بآخر".
وأضاف الياسري أن "مساندة الفلاح لها عوامل كثيرة، من بينها تقليل الهجرة من الريف إلى المدينة، وهذا يحافظ على زيادة الثروة الحيوانية وعلى مستوى الزراعة"، مشيرا إلى أن "الاهتمام بالمزارعين يقلل من توجه أصحاب الحقول الزراعية نحو الهجرة من الريف، والاعتماد على الدخل الوظيفي في المعيشة، وهذا وله تأثير كبير على البيئة".
وأشار النائب إلى أن "على الحكومة توفير المكان المناسب لاستلام المحاصيل إن كانت تخشى التغيرات الجوية"، مبينا ان "هناك موازنة لدى الحكومة خاصة بحالات الطوارئ. كما أن هذه المحاصيل الرطبة بإمكان استخدامها كعلف للحيوانات".
بدورها، قالت نورة البجاري، عضوة الجنة الاقتصادية النيابية أن "المحاصيل المتضررة لدى الفلاحين يجب على الحكومة تعويضهم عنها كما حصل في العام الماضي"، مبينة أن "علينا ان نعمل من أجل تشجيع القطاع الزراعي. وان على وزارة الزراعة ولجنة المياه والزراعة أن تعملا على دعم المزارعين".
وبينت البجاري في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "حسب تصريحات الأنواع الجوية فان العراق سيشهد أمطارا كثيفة خلال الايام المقبلة"، موضحة أن "هذا التصريحات تخلق إحباطا لدى الفلاح ما لم تكن هناك مبادرة من الحكومة بإعطائه الدعم الكافي والمرضي، فضلا عن استقبال المحصول المتضرر كي يتم تشجيعهم على الاستمرار في الزراعة".
وأضافت أن "الحكومة ولجنة الزراعة في مجلس النواب تتكفلان بهذا الموضوع. وان لدى الحكومة مبالغ مرصودة من خلال موازنة الطوارئ، يمكن استخدامها، أو إعطاء صلاحيات لوزير الزراعة باستقبال المحاصيل المتضررة".
ومن جهة أخرى، قال جواد الغزالي عضو مجلس محافظة النجف أنه شكلت لجنة من وزارة التجارة ومديرية الزراعة في المحافظة بدأت العمل أمس الأحد، وذلك لمعرفة المناطق التي تعرضت للأضرار من جراء الأمطار"، مبينا أنها "تشكلت لقياس المحاصيل الرطبة بنسبة 16 في المئة فما فوق، ويدفع لهم تعويض عن الأضرار. فيما النسبة الأقل تتسلمها الحكومة".

ص 4
 
غونتر غراس يتهم ميركل بـ"الجبن السياسي"

برلين – وكالات:
وجه الكاتب الألماني الشهير غونتر غراس انتقادا لاذعا للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل واتهمها بـ"الجبن السياسي" في التعامل مع قضية تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على ألمانيا.
وطالب غراس المستشارة ميركل بحماية حقوق جميع المواطنين، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق في المقام الأول بالتنصت على هاتفها، فهذا مجرد وجه واحد فقط، لكن الفضيحة هي "أننا تعرضنا جميعاً كمواطنين للتنصت والمراقبة بما يخالف دستورنا وأحكام قضائنا".
وفي إجابته على سؤال حول كيفية تقييمه لإعلان حكومة بلاده عدم اعتزامها منح حق لجوء سياسي لإدوارد سنودن العميل السابق لدى وكالة الأمن القومي الأمريكية والذي كشف عن فضائح التجسس، قال غراس، إن المشكلة الرئيسية تتمثل في إبراز مسألة تحالف ضفتي الأطلسي، وهذا بالنسبة للأمريكيين غير مهم "لأنهم يخالفون القوانين لمصلحتهم حتى على حساب حلفائهم، في حين أن ميركل تحجم ولم تستفد من سيادة بلادها. كما أنها لم تحم المواطنين من هذا التجسس الكبير".
 
**********
القبائل الأفغانية تقر اتفاقا أمنيا مع الولايات المتحدة

كابول – وكالات:
أقر مجلس زعماء القبائل في أفغانستان (لويا جيرغا) دخول البلاد في اتفاقية مع الولايات المتحدة لضمان الأمن بعد الانسحاب المزمع للقوات الأمريكية. وطلب المجلس من الرئيس حامد كرزاي أن يوقّع العام الجاري على الاتفاقية، التي تسمح ببقاء آلاف الجنود الأمريكيين في أفغانستان بعد انتهاء مهامهم القتالية. جاء هذا في ختام أربعة أيام من اجتماعات مغلقة بمشاركة أكثر من ألفين من زعماء القبائل في العاصمة كابول.
ومن جهته، شدد كرزاي على أنه لن يوقع الاتفاقية إذا قامت القوات الأمريكية بعمليات تشمل منازل الأفغان.
وفي كلمة ختامية أمام زعماء القبائل، قال الرئيس الأفغاني إن "العمليات الأمريكية على منازلنا انتهت. إذا ذهبوا مجددا (إلى منازلنا) فلن يتم التوقيع على الاتفاقية". ومنذ أيام، قال كرزاي إنه يجب ألا يتم التوقيع على الاتفاقية قبل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في نيسان المقبل. لكن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قالت إن تأجيل التوقيع على الاتفاقية ليس "عمليا ولا ممكنا".
 
 
 
**********
بسبب دعم أردوغان لجماعة "الإخوان"
تبادل طرد السفراء بين القاهرة واسطنبول

القاهرة – وكالات:
تفاقمت، أول أمس، الأزمة التي نشأت بين مصر وتركيا على خلفية عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، حيث طردت القاهرة السفير التركي لديها وخفضت تمثيلها الدبلوماسي في أنقرة التي أعلنت عن خطوة مماثلة. وهو الإجراء الدبلوماسي الأكثر حدة الذي تتخذه مصر في مواجهة انتقادات مستمرة صادرة عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يتهمه المصريون بأنه يبحث عن الزعامة على حساب أمن بلادهم واستقرارها.
وأضاف هؤلاء أن أردوغان، الموهوم باستعادة زمن الإمبراطورية العثمانية، لم يستوعب بعد كيف أن غالبية الشعب المصري نزلوا في الثلاثين من حزيران الماضي لإسقاط الرئيس الإخواني.
واحتضنت تركيا اجتماعات للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين الذي تتهمه مصر بأنه يقف وراء العنف الذي يجري بالبلاد منذ الثالث من تموز/يوليو تاريخ الإطاحة بمرسي.
واستدعت مصر أول أمس، سفير تركيا في القاهرة لإبلاغه بأنه بات "شخصا غير مرغوب فيه" بعد تصريحات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أدان فيها قمع السلطات المصرية الجديدة للإسلاميين.
واستدعي السفير التركي حسين عوني بوتسلي إلى وزارة الخارجية لإبلاغه بأنه "يعتبر شخصا غير مرغوب فيه استنكارا لتصريحات رئيس الوزراء التركي الأخيرة مساء 21 تشرين الثاني الجاري حول الشأن الداخلي في مصر" كما أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان.
وقالت وزارة الخارجية إن تلك التصريحات "تمثل تدخلا في الشأن الداخلي للبلاد فضلا عما تتضمنه هذه التصريحات من افتراءات وقلب للحقائق وتزييف لها بشكل يجافي الواقع منذ ثورة 30 حزيران".
وكان رئيس الوزراء التركي المقرب من جماعة الإخوان المسلمين في مصر وصف عزل محمد مرسي في 3 تموز بأنه "انقلاب" وهي العبارة التي تجنبت بقية العواصم وفي مقدمتها واشنطن استخدامها.
من جانب آخر أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان "تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع تركيا من مستوى السفير إلى مستوى القائم بالأعمال".
كما أعلنت نقل السفير المصري عبد الرحمن صلاح الدين إلى "ديوان عام وزارة الخارجية بالقاهرة، علما بأنه سبق أن استدعي إلى القاهرة للتشاور منذ 15 آب الماضي".
من جانب آخر اتهمت الوزارة تركيا بـ"محاولة تأليب المجتمع الدولي ضد المصالح المصرية، وبدعم اجتماعات لتنظيمات تسعى إلى خلق حالة من عدم الاستقرار في البلاد، وبإطلاق تصريحات أقل ما توصف بأنها تمثل إهانة للإرادة الشعبية التي تجسدت في 30 حزيران/يونيو الماضي".
من جهتها ردت أنقرة السبت على الخطوة المصرية باعتبارها السفير المصري في تركيا "شخصا غير مرغوب فيه".
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "السفير المصري عبد الرحمن صلاح الدين (…) شخص غير مرغوب فيه وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل الذي هو أساس العلاقات الدولية".
فبعد استدعاء القائم بالأعمال المصري المعتمد في أنقرة، أعلنت الوزارة أنها خفضت مستوى العلاقات الثنائية مع القاهرة إلى مستوى القائم بالأعمال.
في المقابل حرص الرئيس التركي عبد الله غول السبت على تهدئة الأجواء وقال في مقابلة تلفزيونية إن الوضع "مؤقت" معربا عن الأمل في أن "تستعيد العلاقات مسارها".
وإذا كانت الإجراءات ضد أنقرة هي الأشد التي تتخذها مصر، إلا أنها سبق أن استدعت سفيرها في تونس أيضا للتشاور في 28 أيلول بسبب انتقادات السلطات التونسية الجديدة للجيش المصري.
وكان الرئيس التونسي منصف المرزوقي، وهو علماني لكنه حليف لحزب النهضة الإسلامي الحاكم في تونس، دعا السلطات المصرية من على منبر الأمم المتحدة خلال انعقاد الجمعية العامة إلى الإفراج عن مرسي المحتجز بتهمة "التحريض على قتل متظاهرين". لكن السفير المصري أيمن مصطفى عاد في تشرين الثاني الى تونس.
 
 
 
***********
سلة الاخبار...
 
 
فلسطيني في الهجوم
على السفارة الإيرانية
 
وكالات:
قالت القيادة الفلسطينية يوم أمس، ان مشاركة فلسطيني في الهجوم على السفارة الإيرانية في لبنان يوم الثلاثاء الماضي هو عمل فردي مدان.
وأضافت في بيان بثته الوكالة الفلسطينية الرسمية ان "مشاركة فلسطيني في هذا العمل الإجرامي الجبان هو عمل فردي نحن منه براء ولا يخدم سوى أعداء قضيتنا وأعداء امتنا".
ونقلت الوكالة عن القيادة الفلسطينية تأكيدها "إدانتها للعمل الإرهابي الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت ووقوفها الى جانب لبنان الشقيق رئيسا وحكومة وشعبا في تصديهم للمجموعات الإجرامية التي لا انتماء دينيا أو وطنيا أو إنسانيا لديها".
 
تظاهرات مؤيدة
ومعارضة في بانكوك
 
وكالات:
سار عشرات آلاف المتظاهرين المعارضين للحكومة التايلاندية يوم أمس، في شوارع بانكوك قبل قليل من تجمع مؤيدين لها متوقع في وقت لاحق في ظل أجواء من التوتر السياسي.
وتتوقع السلطات ان يسير بعد ظهر الأحد ما لا يقل عن خمسين ألف متظاهر ضد حكومة رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوترا في خضم أزمة سياسية.
وقدر منظمو التظاهرة الحشود الحاضرة بعيد الظهر بنحو مئة ألف بينما قالت الشرطة إنهم ثلاثون ألفا. ووعد الطرفان بالبقاء طوال الليل في مكان تجمعاتهم.
 
الماليون يدلون
بأصواتهم في الانتخابات
 
وكالات:
بعد ثلاثة أشهر على الانتخابات الرئاسية نظمت مالي يوم أمس، الجولة الأولى من انتخابات تشريعية يفترض ان تنهي عملية العودة الى الشرعية الدستورية في بلاد أنهكها انقلاب آذار 2012 وما تلاه من أعمال عنف المقاتلين المتشددين. ويخيم شبح اعتداءات قد تنفذها المجموعات المتشددة المسلحة التي تنشط في شمال مالي رغم انتشار آلاف الجنود الفرنسيين والأفارقة من قوات الأمم المتحدة، على هذا الاقتراع الذي يسهر على أمنه خصوصا الجنود الأجانب والجيش المالي. وسقطت قذائف أطلقها مقاتلون متشددون فجر الخميس الماضي على غاو كبرى مدن شمال مالي دون أن تخلف إصابات.
 
استفتاء لتخفيض أجور المدراء في سويسرا
 
وكالات:
أدلى الناخبون السويسريون بأصواتهم في استفتاء بشأن ما إذا كان ينبغي سن قانون جديد يجعل سقف أجور المدراء التنفيذيين في البلد لا يتجاوز أجور الموظفين الأدنى أجرا بـ 12 مرة.
وهذه هي المرة الثانية في غضون السنة الجارية التي يستفتى فيها المواطنون السويسريون بشأن هذا الموضوع. وكان السويسريون أيدوا فرض قيود صارمة على المكافآت السنوية أو الدورية التي تمنح للمديرين التنفيذيين و ما يسمى بالمصافحات الذهبية أي المكافآت التي تمنح لبعض مسؤولي الشركات عندما يغادرون مناصبهم.
 
*******
إيران والدول الكبرى يتوصلون إلى اتفاق بشأن الملف النووي
 
جنيف – وكالات:
توصلت القوى الكبرى وايران يوم أمس، في جنيف الى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني. ولم تكشف ايران عن تفسيرها للاتفاق لكنها أكدت انه تم "الاعتراف" بحقها في تخصيب اليورانيوم.
ووصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الاتفاق المرحلي الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع ايران بشأن برنامجها النووي بأنه يمثل "خطوة أولى مهمة"، مشيرا في الوقت عينه الى استمرار وجود "صعوبات هائلة" في هذا الملف.
وقال أوباما في كلمة ألقاها في البيت الأبيض إن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف "يقفل الطريق الأوضح" أمام طهران لتصنيع قنبلة نووية، مجددا الدعوة الى الكونغرس بعدم التصويت على عقوبات جديدة ضد ايران.
واعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الاتفاق "سيجعل إسرائيل أكثر أمنا"، وذلك بعد الانتقادات التي كررتها الدولة العبرية حيال أي اتفاق مع طهران. وأشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالاتفاق، مؤكدا ان من شأن ذلك ان "يفتح آفاقا جديدة". وكتب روحاني في رسالة عبر موقع تويتر "تصويت الشعب لصالح الاعتدال والالتزام البناء والجهود الحثيثة لفرق المفاوضين سيفتح آفاقا جديدة". واعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف أمس، "نتيجة مهمة لكنه ليس إلا خطوة أولى".
وقال ظريف خلال مؤتمر صحافي "لقد أنشأنا لجنة مشتركة لمراقبة تطبيق اتفاقنا. آمل في ان يتمكن الطرفان من التقدم بطريقة تسمح باعادة الثقة".
وأشاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأحد باتفاق جنيف بشأن البرنامج النووي الإيراني واصفا إياه بأنه "تقدم مهم على طريق الأمن والسلام".
واعتبر وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي الاتفاق "نقطة تحول"، في حين اعتبره نظيره البريطاني بأنه "جيد للعالم اجمع".
 
*********
سوريا: القناصة يستهدفون الأطفال

دمشق – وكالات:
قتل ما لا يقل عن 11 ألف طفل في سوريا أثناء الحرب الأهلية الدائرة منذ ثلاث سنوات حسب ما ورد في تقرير صدر حديثا.
وقد تعرض أطفال للتصفية والتعذيب كما ورد في تقرير معهد أبحاث أكسفورد، وأضاف أن معظم الأطفال قتلوا في انفجارات أو قذائف طالت أحياءهم. ويطالب التقرير بتوعية المسلحين لتجنب إصابة المدنيين.
ويكشف التقرير الذي يحمل عنوان "المستقبل المسروق" عن حالات قتل الأطفال منذ بدء النزاع في آذار عام 2011 حتى آب عام 2013. وتوصل التقرير إلى أن 389 طفلا قتلوا برصاص القناصة من ما مجموعه 11420 طفلا ويافعا تحت سن 17 قضوا في النزاع المسلح.
وبلغ عدد الضحايا من الذكور ضعف عدد الإناث، وأظهر التقرير أن اليافعين في سن 13 إلى 17 سنة كانوا الأكثر استهدافا. وقد وقع العدد الأكبر من الضحايا في أوساط الأطفال في محافظة حلب، حيث بلغ 2223 طفلا.
وقالت هناء سلامة التي شاركت في إعداد التقرير إن الأطفال قتلوا بالرصاص واستهدفوا من قبل القناصة أو أعدموا أو تعرضوا للتعذيب.
وتضمن التقرير حالات الأطفال الذين عرفت أسماؤهم فقط، وشدد على أن البيانات ليست نهائية لصعوبة الوصول إلى بعض المناطق، وقال إن "الأرقام يجب أن تعامل بحذر وتعتبر مؤقتة". ويطالب التقرير بتأمين وصول الصحفيين إلى مناطق المواجهات وحمايتهم حتى يتمكنوا من توثيق حالات الضحايا والإصابات.
يذكر أن ما لا يقل عن 100 ألف شخص قد قتلوا في سوريا منذ بدء النزاع قبل أكثر من سنتين.
 
 
 
**********
تقرير...

نموذج لتزايد الهوة بين الأثرياء والفقراء
ألمانيا: مليون مليونير مقابل 13 مليون فقير
 
متابعة: طريق الشعب
تعيش ألمانيا تزايدا في عدد الأثرياء من جهة، وتزايد عدد الفقراء من جهة أخرى، والنمو الاقتصادي يتلمسه الأثرياء فقط، وفيما تتآكل الطبقة الوسطى، وتسحق الفئات الأشد فقرا، يزداد عدد الفقراء  في البلد الأغنى في الاتحاد الأوروبي.

ولأول مرة شهد عام 2012 وجود أكثر من مليون مليونير (بالدولار) في ألمانيا، وقد كان عددهم قبل الأزمة (2007) 826 ألف فقط، ووصل في عام 2012 الى 1015000 بزيادة قدرها 22,9 في المئة، كما يشير" تقرير  كابغيميني للثروة العالمية". وفي الجانب الآخر كان في عام 2011 كل سادس من السكان في عداد الفقراء، كما هو واضح في تقرير الدائرة الاتحادية للإحصاء الموسوم "الحياة في أوروبا" ، والصادر في 25 /10 /2013 . وبلغ بموجبه المجموع الكلي للفقراء وفق معايير الحياة في ألمانيا 13 مليون مواطن، يشكلون نسبة 16,1 في المئة من مجموع السكان، وبزيادة قدرها 0,3 في المئة مقارنة بالعام السابق، وهم الناس اللذين يتحتم عليهم تدبير احتياجاتهم الأساسية بدخل شهري قدره 980 يورو أو اقل.
ويشار الى انه في السنوات الأخيرة شملت عتبة الفقر التكاليف الاجتماعية والتكاليف التي يمكن مناقلتها، على الرغم من كثرة الحديث عن الأرقام القياسية في نسب التشغيل، الأرقام القياسية في واردات الضرائب، والأرقام القياسية في مديات الثروة النقدية.. وتبلغ نسبة الفقراء بين العاملين 7,8 في المئة، ويعود ذلك الى اتساع قطاع الأجور المنخفضة، الذي ضم في عام  2011، ما مجموعه 8,9 مليون، أي 23,9 في المئة من مجموع العاملين.
ويزداد تهديد الفقر للعاطلين عن العمل، إذ بلغ معدل المهددين بالفقر بينهم 69,3 في المئة، ووصلت  هذه النسبة  في العوائل ذات المعيل الواحد الى 38,8 في المئة، وبين اللذين يعيشون منفردين 32,4 في المئة.
وتشير معطيات المكتب الإحصائي "يورو سات" الى ارتفاع مخاطر الفقر في بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، ولكن هذه المعطيات، لم يجر تقييمها في جميع المواقع لحد الآن. لقد ارتفع معدل الفقر في اليونان في عام 2011  درجتين مقارنة بالعام الذي سبقه، ووصلت النسبة  الى 23 في المئة، في البرتغال بقيت ثابتة عند 18 في المئة، وفي فرنسا بلغت 14 في المئة، وفي هولندا 10 في المئة. ومن الضروري ملاحظة ان عتبة الفقر منخفضة في بلدان جنوب أوروبا، ففي اليونان بلغت للعوائل ذات المعيل الواحد 476 شهريا، في البرتغال 416 يورو، ووفق المعيار الأوروبي الموحد للفقر، يعتبر فقيرا كل من يحصل على اقل من 60 في المئة من متوسط الدخل المتاح في البلد، وهذا يعطي مؤشرا على انخفاض متوسط الدخل في بلدان جنوب القارة، الذي يستمر بالتناقص هناك مع استمرار تعمق الأزمة. لقد انخفضت عتبة الفقر في اليونان في سنوات 2010 � 2012 من 7178 يورو سنويا الى 5708 يورو، أي بنسبة 21 في المئة، وفي البرتغال بنسبة 4 في المئة، ومع الفقر يزداد تصاعد الجوع والمرض والتهميش الاجتماعي.
وحسب " تقرير  كابغيميني للثروة العالمية" فان عدد المليونيرية في أوروبا قد ازداد في سنوات الأزمة، فهناك 3,4 مليون مليونير في عام 2012، يمتلكون ثروة نقدية تبلغ 10,9 تريليون دولار.
 

********
ص5

الأمطار تُغرق الشوارع وتُحاصر سكان المثنى
 
 
 
عبد الحسين ناصر السماوي
شهدت البلاد خلال الاسبوع الماضي، موجة امطار غزيرة تسببت في حدوث فيضانات في الشوارع وغرق البيوت ومحاصرة المواطنين فيها وشل حركتهم، ما ادى الى تعطيل مصالحهم. فأحتج سكان المناطق المنكوبة وحملوا كوادر الاجهزة البلدية مسؤولية ما حدث لهم ، بسبب عدم قدرتها على تلافي مخاطر الكوارث الطبيعية ومنها سيول الامطار منذ ما يقارب العشر سنوات، وما يتطلبه هذا من تاهيل بنى تحتية متكاملة لاستيعاب كميات الامطار الكبيرة.
 
وكان لمحافظة المثنى نصيب من الفيضانات التي حولت بعض المناطق فيها الى احياء منكوبة، " طريق الشعب" تجولت في تلك الاحياء ، للتعرف على معاناة المواطنين فيها .
 
• فيضانات حاضرة ومسؤول غائب!
 
يقول ماجد أبو أحمد، وهو موظف، من سكنة حي 9 نسيان في محافظة المثنى : لقد غمرت المياه بيوتنا والشوارع بسبب عدم وجود شبكة مجاري نظامية في هذا الحي الفقير، ما أدى إلى محاصرة الأهالي وغرق اغلب البيوت .
وأضاف أبو أحمد : إن هذا الحي لم يزره أي مسؤول محلي ليطلع على إحتياجات المواطنين، وللأسف الشديد فانهم يتذكروننا ايام الانتخابات، كما حدث في انتخابات مجلس المحافظة الماضية، لذا نطالب السادة المسؤولين بمحاسبة انفسهم عما قدموه للمواطن خلال المدة الماضية في هذا الحي المنكوب .
 
• غرق بيوت التجاوز
 
العامل علي حسين من سكنة حي التنك وهو من الاحياء العشوائية في المحافظة ، متزوج ولديه أربعة أطفال، يقول: جميع سكان هذا الحي يطلق عليهم بالمتجاوزين التي تفتقر الى خدمات بلدية اساسية، لذا ترى بيوتهم وقد غمرتها مياه الأمطار، لذا نطلب من السادة المسؤولين في المحافظة ان يفوا بعهودهم في توفير قطع أراضي سكنية للمتجاوزين امثالي ، لكي نبني عليها بيوتاً لعوائلنا حفاظا عليهم من كوارث الأمطار وما تسببه فيه من خسائر مادية .
 
• خسائر فادحة
 
أبو فهد في الستين من عمره من سكان حي الحكم، شاهدته وهو يحاول سحب المياه التي زحفت إلى بيته، فقال لي: لمن اشتكو حالي، لقد ابقينا عوائلنا في بيوت الاقارب في الاحياء المجاورة، بعد ان غرقت بيوتنا مما أدى الى تلف المواد الغذائية وعطل الأجهزة الكهربائية وكما تشاهد لازلنا نستخدم الوسائل البسيطة في سحب المياه من بيوتنا انا وولدي المتواجدين معي في البيت .
واكد لنا احد المواطنين الساكنين في منطقة (آل بو ريشة) في قضاء الخضر ان عائلة متكونة من ام كبيرة في السن وابنها انهار عليهم دارهم بسبب الامطار مما أدى الى وفاتهم . ولم يسلم من الفيضان حتى سكنة الشقق السكنية في الإسكان، الذين حاصرتهم مياه المجاري بسبب طفح  مخازن المياه الاسنة التي تنبعث منها روائح كريهة تزكم الانوف .
 
• جهود عمال المجاري
 
 احد العاملين في مديرية المجاري الذي كان يمارس عمله في سحب المياه ، أوضح ان مشروع المجاري الذي انتهى العمل به مؤخرا، لا يفي بالغرض إضافة الى حدوث تلكؤ في التنفيذ بسبب الشركة المنفذة التي ليس لها أي خبرة في مجال المجاري. واشار الى ان بعض المناطق لم يشملها مشروع المجاري واغلبها لا تحتوي على شبكة حديثة فتلاحظ تجمع المياه في تلك المناطق بسبب الامطار التي هطلت بكثرة هذه الأيام .
فيما اكد عامل اخر على ان اغلب فتحات المجاري مغلقة بالأوساخ والاحجار ومخلفات الزيوت إضافة الى ان هذه المنطقة منخفضة عن مستوى الشارع الرئيسي في المحافظة لذا نطالب من الاخوة المواطنين من خلال جريدتكم الموقرة الاهتمام بنظافة فتحات المجاري وعدم غلقها بالصخور والاوساخ .
واخيرا، لابد ان نشير الى ان السادة المسؤولين وعلى راسهم المحافظ وبعض أعضاء مجلس المحافظة وكوادر مديرية مجاري المثنى استنفروا كل طاقاتهم من اجل الحيلولة لتقليل الخسائر المادية إضافة الى سحب المياه من المناطق المنكوبة بواسطة السيارات الحوضية .
 
 
اكول...
 
يردس حيل إلما ضايكهه!
 
كثيرا ما يبحث الساسة ورجال الدول من العقلاء والمحبين لأوطانهم  وشعوبهم في التاريخ، ليستفيدو من دروسه وما يزخر به من تجارب، فيأخذون الناجح منها ويطبقونه وفقا لظروف بلدانهم، ويتجنبون الفاشل منها والسيء، ليتخذوا العبر منها بعيداً عن الأهواء الطائفية والأثنية، فتكون اساسا يستندون اليه في تشريع دساتير تحترم الحريات والمساواة وتحقق العدالة والضمان الاجتماعي.
وهذا ما كنا نطمح اليه في العراق بعد سقوط النظام، لكن القيادات التي تصدرت المشهد السياسي لم تلتفت الى دروس التاريخ، وانشغل اعضاؤها بترجيح المصالح الفئوية والقومية والمذهبية ، لجني المكاسب  لهم ولرموزهم الحاكمة. على حساب المشروع الوطني ومصلحة ابناء الشعب الذين ذاقوا الويلات على يد النظام السابق وجلاوزته.
هذا في الوقت الذي كانت طموحات عامة الشعب تتطلع الى بناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم الدستور والحريات، وتوفر الأمن والخدمات، سيما  وان الدولة تمتلك امكانيات مادية هائلة ممثلة في عشرات التريليونات من الدنانير التي وفرها الريع النفطي.  لكن وضع المواطن ظل يراوح في مكانه واصبحت الاموال الطائلة من نصيب المدعين الذين خدعوا الناس بكونهم يخافون الله، ناهيك عن ازلام النظام البائد الذين نجحوا في اختراق مؤسسات الحكومة سواء بالرشوة او بالعلاقات  الشخصية ، او بصيغة حكومة الشراكة الوطنية، او التوافق والمحاصصة، بتشجيع قوى الاحتلال.
وقد تسبب كل هذا في تدهور وضع البلد منذ عشر سنوات، حيث استشرى الفساد الاداري والمالي وشيوع ظاهرة الرشوة وسرقة المال العام وتهريبه، ناهيك عن تردي الوضع الامني وتمكن قوى الارهاب من مضاعفة اعمالها الاجرامية سواء القتل بالمفخخات والعبوات والاحزمة الناسفة.
ويبدو ان القائمين على السلطة لم يتعظوا من دروس التاريخ، وما حصل  في العالم العربي حيث تمت معاقبة الحكام المستبدين على ايدي شعوبهم التي اسقطتهم بمظاهرات سلمية ، كما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن، وهي في طريقها الان  لتحقيق الديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية. وكنا نتمنى ان يبادروا الى تنفيذ وعودهم التي قطعوها للمواطن او تلك التي تضمنها برنامجهم الانتخابي.
ونقول اخيراً  لساستنا مع قرب انتهاء الدورة البرلمانية الحالية:  يردس حيل إلماضايكهه!.
 
كاظم خضير القريشي
 
 
 
مواساة...
 
 
� الاستاذ الفاضل الشاعر اكرم جبر الغزي رئيس تحرير مجلة ابداع والمستشار الاعلامي.. تلقينا ببالغ الاسف والالم نبأ وفاة صديق الحزب ابن عمكم علي الغزي يوم السبت ولا يسعنا الا ان نتقدم لكم وللاسرة الكريمة باحر التعازي وخالص المواساة راجين لكم الصبر على هذا المصاب الاليم.
اخوكم/ عريان السيد خلف
� تعزى محلية الكرخ الاولى الرفيق ابو سلام وعائلة الطفلة (احلام علاء) التى توفيت نتيجة  الفيضانات الاخيرة فى الشعلة  لذويها الصبر والسلوان.
�تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق (شمسي قمر) لوفاة والدته. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها وذويها.
 
 
يطالبون برفع التسكين عن رواتبهم
 
وكالات:
يشكو عدد من موظفي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية فرع نينوى، من تسكين رواتبهم الشهرية ضمن المرحلة العاشرة، ومنذ  اليوم الاول من شهر كانون الثاني لعام 2004 ، وذلك بموجب قانون سلطة الائتلاف انذاك، ولم يطرأ اي تغيير في سلم الرواتب الا بعد مضي خمس سنوات  وتحديدا في عام  2009 ،  حيث جرى تعديل الرواتب الى المرحلة الاولى  ولنفس الدرجة التي سكنت فيها. وعليه فهم يطالبون الجهات المعنية النظر بقضيتهم ورفع الغبن عنهم ، عن طريق رفع التسكين عن رواتبهم أسوة  باقرانهم من موظفي وزارة التربية. لاسيما وهم  يعيلون عوائلهم من رواتبهم الشهرية، ويعانون من ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة وتعدد ابواب الصرف  بسبب المتطلبات المعيشية الضرورية العديدة والتي يحتاجها اطفالهم وعوائلهم .
 
 
 
همسة ...
 
 
صخرة ملعونة
 
� قال محمود عثمان النائب عن التحالف الكردستاني في تصريح صحفي ان حال البلد اليوم منهك في كافة مفاصله. "فالحكومة (تعبانة) ونحن نرى ان الوضع العام يسير بصورة سيئة وغير مطمئنة نتيجة المحاصصة السياسية". واضاف عثمان انه ليست هناك حلول تلوح في الافق اذ ان جميع الكتل المتنفذة متمسكة برأيها وان الصراع الطائفي والسياسي مستمر ولا بوادر للحل الجدي.
� قال نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح في تصريح صحفي ان الوضع العراقي مقلق جداً بسبب تعمق الاستقطاب الطائفي وتشتت القيادات السياسية. واضاف صالح: سبق ان نبهت وخلال الحوارات التي جرت بيننا في بغداد إلى خطورة ما نحن فيه وان القادم اكثر خطورة وخاصة في سياق ما يجري في سورية وتداعيات الاوضاع هناك. واوضح ان غياب التوافق بين الاطراف السياسية العراقية والاداء السياسي المتشتت اديا الى فشل كبير. مبيناً ان العراق سائر من وضع خطر الى اخطر ومن سيئ الى اسوأ.
يا سادة يا كرام ان هذه التصريحات لم يصرح بها اعداء للعملية السياسية الجارية في البلد، ولم يصرح بها من كان مدفوعاً باجندات خارجية لتشويه العملية السياسية، ولم يصرح بها من تضرر من النظام الجديد، ولم يصرح بها لاغراض الدعاية الانتخابية، بل صرح بها من يهمه نجاح العملية السياسية. وصرح بها من يدرك تماماً ماذا يجري داخل العملية السياسية وخلف ابوابها المغلقة وماذا يجري داخل الاجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية للدولة العراقية. صرح بها من يهمهم جداً نجاح العملية السياسية لان نجاحها يعني نجاحهم وفشلها يعني فشلهم لانهم احد اركانها لذلك فان تصريحاتهم يجب ان تؤخذ مأخذ الجد قبل فوات الاوان.
ان الشعب العراقي قد اعطى انهاراً من دمائه الطاهرة من اجل اسقاط النظام الدكتاتوري الدموي السابق بمختلف قومياته واديانه ومذاهبه وطوائفه وبمختلف احزابه اليسارية والديمقراطية والقومية التقدمية والاسلامية من اجل اقامة دولة ديمقراطية جديدة توفر الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية لجميع ابنائه ولكن مع الاسف الشديد بعد مرور اكثر من عشر سنوات على سقوط النظام نجد حكومة تعبانة ووضعاً خطراً سائراً الى وضع اخطر ومن سيئ الى اسوأ حسب تعبير النائبين.
يا سادة يا كرام اخرجوا الصخرة الملعونة صخرة المحاصصة الطائفية والاثنية من مجرى العملية السياسية فهي من أوصلت بلادنا الحبيبة الى هذا الوضع الخطر والسيئ وليس صخرة في مجاري العاصمة بغداد، نعم ليس صخرة في مجاري العاصمة بغداد.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
فلاحو الحويجة ومعاناتهم في تسويق محصول الذرة
تعد محافظة كركوك من المحافظات التي تؤمن السلة الغذائية للمواطنين وبشكل خاص الحبوب ومنها الذرة الصفراء كمحصول ستراتيجي، وقد بلغ انتاج المحافظة هذا العام ما يقارب 85 بالمئة من انتاج البلد الكلي. لكن من المؤسف ان عملية التسويق والخزن تحولت الى عائق كبير بوجه الفلاحين الذين يرومون تسويق محاصيلهم الى المخازن، التي تعد قليلة جدا قياسا مع محصول هذه السنة وبالتالي هذا يعرض الانتاج الى التلف بسبب الظروف الجوية بالاضافة الى تأخر استلام المحصول من الفلاحين الذين يرومون تسويق محصولهم للسايلوات، ولاكثر من يوم وهذا يكلفهم مبالغ اضافية يدفعونها الى اصحاب المركبات التي يستأجرونها لنقل محاصيلهم الى المخازن.
وقد ادت هذه العوامل المذكورة انفا، اضافة الى حاجة الفلاح الى المال لتمشية اموره المعاشية، الى قيام البعض منهم ببيع محصولهم الى تجار القطاع الخاص وبمبلغ زهيد جدا(125000) الف دينار للطن الواحد في حين ان سعره الرسمي  يبلغ (400000) الف دينار للطن الواحد.
هذه المعاناة يضعها فلاحو الحويجة امام المسوؤلين في الحكومة المركزية(وزارة التجارة والزراعة) وحكومة كركوك المحلية. لاستلام محصولهم في اوقات محددة بما يضمن عدم تلف المحصول، وتعرضهم الى خسائر كبيرة. وهم يتساءلون عن دور الجمعيات الفلاحية التعاونية في الدفاع عن حقوق الفلاحين؟!
لفيف من فلاحي الحويجة
 
 
 
 
إلى أعضاء مجلس محافظة الديوانية: مع المواطنين أنتم أم مترفعون عنهم؟!
 
عادل الزيادي
خلال الحملات الانتخابية التي سبقت انتخابات مجالس المحافظات كان المرشحون يضعون انفسهم رهن اشارة المواطنين, لانهم (حسب اقوالهم) في حملتهم الانتخابية انهم جاءوا من رحم معاناة المواطنين. ولكن لا نعرف ما حدى وما بدى بالامر فقد تغيرت الامور بشكل غريب وخصوصا ممن فازوا بعضوية مجلس المحافظة الحالي.
فعندما يراجع عضو من اعضاء مجلس المحافظة الموقر، احدى الدوائر الحكومية  لانجاز معاملة ما (ولم اقل زيارة تفقدية) حتى نلحظ حمايته وقد اصطفت في جميع النواحي ومرافقيه من المصورين الخاصين وتبدأ شفرات اللاسلكي والاتصال تعمل بجميع الاتجاهات حال مراجعته.. في حين ان (ولادته من رحم معاناة المواطنين) كانت تلزمه ان يصطف مع المواطنين كأي مراجع ويسلم معاملته للموظف المختص عندما يأتي اله الدور حتى يتكيف مع حال المواطن كما بشر بها في حملته الانتخابية. والاغرب من هذا ان بعض المسؤولين ممن لم يحالفهم الحظ في الفوز ثانية في عضوية مجلس المحافظة اجروا معاملاتهم التقاعدية كحق قانوني دون ان يحضروا الى المديرية اطلاقا. رغم ان بعض مفاصل المعاملة تستوجب حضورا فعليا لذوي الشأن . فيا ترى من يتحمل مسؤولية هذا الجانب؟
 
عمال النظافة في بابل.. لماذايتأخر صرف رواتبهم؟
 
محمد علي محيي الدين
يعاني عمال التنظيف وجمع النفايات في بابل من تأخير صرف رواتبهم شهريا بحجج واهية لا تتناسب والآلية المتبعة في ميزانية المحافظة لوجود الأموال في حسابات البلدية بما لا يتطلب سوى الاستلام والتوزيع، رغم قيامهم برفع شكوى في مجلس المحافظة، وهم من الطبقات المسحوقة التي لا تمتلك إلا قوت يومها، مما يؤثر عليهم في تمشية أمورهم اليومية وتأمين لقمة العيش.
 ورغم وجود عضو مجلس محافظة منسب للإشراف على عمل بلدية الحلة وحدها، وتدخله في أدق تفاصيل عملها إلا أنها تسير من سيء إلى أسوأ، فالملاحظ أن الكثير من الأحياء السكنية لا يتواجد فيها عمال التنظيف يوميا كما هو الحال سابقا، وقد تكدست النفايات في الأزقة والشوارع الرئيسية مما يعكس طبيعة الخلل في أدارتها لعملية التنظيف، مما يتطلب تدخلا مباشرا من إدارة المحافظة لتغيير الواقع والتركيز على مراقبة عملها بشكل دائم لتلافي الإخفاق الناتج عن سوء الإدارة والتخطيط.
وهنا يؤشر وجود خلل اخذ بالتنامي والاتساع لأسباب ربما يكون الفساد في مقدمتها من خلال التلاعب بأعداد العاملين الذين يخضعون لإدارة مباشرة من رئاسة البلدية، وهذا الأمر لم يكن موجودا في الدورة السابقة، مما يستدعي التحقيق وتشخيص الخلل ومواجهة الأمر بالطرق المناسبة حسب القوانين والضوابط المعمول بها في إدارة الدولة العراقية، مناشدين محافظ بابل للتدخل شخصيا ووضع الأمور في نصابها الصحيح  والتصويت على مدير بلدية أصيل بدلا من الوكالات التي تؤدي إلى ما وصلت إليه الأمور الآن.
 
عين على قضاء الزبير بالبصرة ...
 
يعد قضاء الزبير من أكبر الأقضية التابعة الى محافظة البصرة وأكثرها كثافة في النفوس، كما يحوي ثروات وموارد اقتصادية كبيرة، فالقضاء تحيطه مجاميع عديدة من آبار النفط وأكبر مصفى للنفط اضافة الى مساحات زراعية واسعة. لكن أهاليه والقرى النائية التابعة له يعانون من جملة مشاكل تتجسد في عدة جوانب منها الخدمي والصحي والتعليمي، والتي يمكن ايجازها بالتالي:-
 
• الجانب الخدمي :
 
يشكو اهالي القضاء من تدهور الخدمات فيه، وفي مقدمتها انعدام تأهيل وصيانة شبكات الصرف الصحي ومياه الامطار، وعدم جدية الشركات المنفذة للمشاريع الخدمية فيه، فتجد ان اغلبها متلكئة في انجاز اعمالها والذي لا يرتقى لمستوى الطموح، ويرجع السبب في ذلك لضعف الرقابة والمتابعة من قبل الجهات الحكومية المحلية المعنية بالامر.
 وتحصيل حاصل كان المتضرر الوحيد من ذلك هو المواطن في القضاء، فما ان تعرضت المنطقة لموجة أمطار شديدة في الأيام الماضية كانت نتيجتها غرق الشوارع وطفح المجاري واجتياح المياه لبيوت المواطنين ومحاصرتهم فيها وتسببت تلف ممتلكاتهم وأثاث منازلهم،ناهيك عن انهيار ثلاثة عشر بيتاً على ساكنيها في منطقتي الشعيبة وخور الزبير.
 
• الجانب الصحي :
 
يعاني عدد من مراجعي المستشفى العام في القضاء والمراكز الصحية خاصة المرضى منهم وكبار السن ممن يشكون الأمراض المزمنة من شحة الأدوية والعلاجات وندرتها فيها، ما يضطر البعض منهم الى شرائها من الصيدليات الأهلية وباعة الأدوية غير المرخصين وبأسعار باهظة تكلفهم مبالغ أضافية لا يقدرون على تحملها بشكل مستمر، لوجود اولويات ضمن المتطلبات اليومية للعائلة. اما ما يخص المراكز الصحية التابعة للقضاء وتقع خارج حدوده الإدارية، فشكوى سكنتها متأتية من عدم وجود اطباء ومعالجين خفراء بعد الدوام الرسمي فيها، وهذا مشخص بشكل واضح في منطقة الشعيبة التي تبعد عن القضاء بحدود 10 كم، فضلا عن معاناتهم بسبب الاهمال الواضح في مستوى تقديم الخدمات الطبية ومرافقها العامة بالرغم من توسعها كثيراً في الآونة الأخيرة.
 
• الجانب التربوي :
 
مشكلة عدد من اولياء الامور هي  قلة الكوادر التدريسية في عدد من مدارس قضاء الزبير وعلى وجه الخصوص مادتي الفيزياء واللغة الإنجليزية. فضلا عن وجود نقص واضح في عدد الكتب المنهجية والقرطاسية الموزعة للطلبة، في حين ان وزارة التربية صرحت بأنه « تم تجهيز كافة المدارس بالكتب القرطاسية».
هذا بالاضافة الى افتقار البعض من مدارس القضاء الى وجود المرافق المهمة المدرسية كالمختبرات والقاعات والأثاث والمرافق الصحية. كما أن أغلبها يكون فيها الدوام مزدوجاً وأحياناً ثلاث مدارس في بناية واحدة، ما يؤثر على سير العملية التربوية وتلقي الطالب المعلومة المعرفية في وقت يعد قصيراً نسيبا ولا يكفي لإكمال المحاضرات المنهجية المقررة للطلبة،الأمر الذي يؤدي الى تدني المستوى العلمي لهم.
أحمد ستار العكيلي
 

ص6

دفتر على سرير الرجل المريض
صدر عن منشورات مجلة الشرارة حديثا للشاعر كاظم اللايذ  كتابه الموسوم "دفتر على سرير الرجل المريض � محمود عبد الوهاب.. شاعرا ".
 في الفصل الأول تحدث الشاعر اللايذ عن علاقته بعبدالوهاب منذ ان كان طالبا عنده في الصف الأول المتوسط في متوسطة الجمهورية عام 1961 في البصرة، الفصل الثاني ضم (6 ) قصائد كتبها عن محمود في حياته وبعد وفاته، وفي الفصل الثالث تحدث عن محمود شاعرا ثم نشر جميع ما وقع بيده من قصائد سوى تلك التي نشرها في حياته  او تلك التي لم ينشرها.
يقع الكتاب في (112 ) صفحة من القطع المتوسط.
 
 
............................
 
بغداد في «معطف الصمت»
انطباعات قارئ
 
الدكتور جواد مطر الموسوي
تم الاتصال بيني وبينه وأخبرني عن مجموعته الشعرية الأولى ووعدني بأن تصل لي بعد أيام قلائل، أنهُ  الشاعر محمود جاسم النجار، عرفتهُ ناثراً جيداً يجيد فن الرواية والقصة، خصوصاً بعدما قرأت له روايته الأولى وكانت بمستوى مدهش وجميل يرقى إلى الاحتراف، شكرتهُ على إهدائهِ، وتمنيتُ أن أجد فيها ما يشفي غليلي ويداوي جراحات الغربة، في البدء كنت متردداً بعض الشئ في قراءتها لأسباب كثيرة منها: أن مطالعتي للأدب الحديث لا يدخل ضمن اختصاصي بل هي هواية ورغبة قديمة أيام جريدة "المزمار" وصحافة الأولاد،  لذلك فانا ليس بمتابع بل لي قراءات انتقائية وحسب الرغبة والفراغ، ثم إنها المجموعة الاولى وفي العادة يُعذر على كتاب التجربة الاولى في عدم شد القارئ اليهم، واحتمال وقوعهم في أخطاء كثيرة واردة جدا وفي البناء الفني نتيجة قلة الخبرة..
 
 
بقي "معطف الصَمت" على مكتبي أنظر لهُ وربما ينظر لي متردداً مرة وراغباً مرة أخرى.. لم يكن في ذهني أن أكتب انطباعات عنها، كما حدث سابقاً فهزني الشاعر حميد حسن جعفر والشاعر نوفل أبو رغيف في إنطباعاتي عنه بعنوان "ضيوف في ذاكرة الجفاف"، وهما شاعران لهم أكثر من مجموعة ولهم خبرة في هذا المجال.
ولكن منذ الصفحات الاولى مسكت قلمي بدون أن أعي ذلك بكتابة بعض الملاحظات الصَغيرة التي تهزني، ربما لا تكفي لكتابة "انطباعات"...
لقد خرج النجار محمود جاسم من معطف صمته ليقدم بناءً فنياً رائعاً ومحكماً، ويعلن عن فروسيته في تطويع الكلمة بصورة أخرى فبعد أن كان في  "لَظى الذاكِرة" روائياً مقتدراً يجيد الصنعة الادبية وتوظيف الواقع بشكل سليم في قالب قصص جميلة قريب من السرد التاريخي ، وهذه ميزه وليس عيب، لكن بقالب روائي أشار فيه الى محطات مهمة في المجتمع،  وأشر عن ولادة روائي عراقي مقتدر نحن بحاجه ماسه له.
النجار أعلن اليوم عن صمتهِ الشعري ب "معطفُ  الصَّمت" وهو أول دواوينهُ، بمقدرة تفصح عن خبرة سابقة غير منظورةِ على الاقل بالنسبة لي، تألق فيه فنيا وفكرياً وبنائياً بعاطفة جياشه مندفعة باقتدار وثبات في محاولة لكسر التقليد بفؤادِ نابض بالصدقِ أتعبه الدهر، لكنهُ بقى ناهض يقاوم الزمن بشفافيتهِ ورقتهِ وعذوبتهِ، بعزف يرتقي الى المرشال في بعض الاحيان لكن بروح رومانسية عالية في محاولة لرسم الواقع كما هو دون تزويق إلا للضرورات الشعرية، إنه واقعي بمعنى الكلمة لا يريد أن يبوح أكثر مما وجد فيه .
 أباح النجار من معطفهِ ثلاثة وأربعين بوحة قلبية، ضمت القصيدة الشعرية والنثرية بين القصيرة كلقطةِ فوتوغرافية إلتقطت لا يمكن أن تلتقط ذاتها مرة ثانية ، والطويلة نسبياً ولما لا وهو روائي وقاص يهتم بالحبكة والسردالقصصي والنفس الطويل.
إن الشاعر النجار يريد من الشعر أن يكون جهداً إنسانياً ضرورياً حتى ولو أتعب قلبهُ، فهو رسالة بناء وتلاقي وتعبير عن واقع ليضيء الى حياة سعيدة ، لكن آهات وأحزان الوطن والغربة كانت ملازمة لهُ في كل كلمة والحنين للحبيبة للأهل والاعزاء:
اشتقنا إليكم يا أهلي ويا وَطني..
إلى كلِّ  حبة رَملٍ ..
إلى دفء بيتي ونوحُ الحَمام
لكن  النجار إستعجل كثيراً ليبوح أول أسراره من معطف صمته منذ قصائد الديوان الأولى  "الحروف الخمسة"، إنه يكتب الشعر لقلب حبيبته فقط التي هام بها بعيداً عن مدارات خيبته وسحر الحروف السَمراء بأشكالها وبألوانها وتوجهاتها وليسرق صور الفنارات البعيدة ليبحث عن الهمسات بمرافئ عينيها.. أي حبيبته التي توصف هكذا ثم يقول عنها إنها التاريخ هي:"بغداد مرتع الأنبياء والحروف الخمس" يناديها: متى تضحك لنا الدنيا أم عساها ضحكت علينا؟ إنها مرتع طفولة النجار إذ ولد فيها سنة  1964  ترافقه أينما حل وإرتحل في البر والبحر منذ أن غادرها مجبراً وهو في الثلاثين من عمره سنة  1994 هائماً في مدن العالم "عمان، اوكرانيا , لاهاي.. والقائمة طويلة"، يحمل في قلبهِ حبها قابضاً بقوة عليه خوفاً أن تبتعد عنهُ أو تتركهُ وحيداً حتى ولو للحظة.. فهو في إشتياق دائم لدعاء أمهِ لشوارع بغداد و"لروجات" دجلة، للفيافي للأشجار ولطيبة الاهل ولمفردات الحب والمحبة حين تتناثر وتسمون، وهنا تعمد الشاعر استخدام بعض العبارات والألفاظ المحلية البغدادية ليشفي غليله وحبه لها "اغاتي، تأمرني، عوافي" إنها شمس بغداد التي أحرقته وأحرقها لخبزة التنور المنشورة بنبض طين سومر وعذبَ الفرات .. إن النجار هام  حتى النخاع في حب بغداد ، دائم الانتظار بشوق وشوق بأنتظار، ذاكرته المثقوبه تحفرها الحروب العاهرة وروحه الثكلى كنهر دجله معفر بالدم والحبر والتاريخ وصرخات النداء.
ويبقى الشاعر وهو في هولندا متيقناً إن قطارهُ سيصل حتماً وتسير القافلة وتمضي بقرار ويتساءل سيصل القطار ..! بغداد لقد أتعب حبك قلبي !!! وبقيت كما أنت إمرأة بجلد نمره، كم أشتاق لرائحتك لطينك، وحين تستظل الروح بأفياء النخيل ترمي بأثقالها تحت قباب أبناء البتول: ( تسبح الروح طمأنه ، وتسبح هيمانةً في جنان السعد والنجوى أواه ياحلمي الخجول ).(  )
هنا استخدم الشاعر المقامات العراقية، كما إنه يذكر الموسيقى والغناء والآلات الموسيقية في أكثر من مكان مما يدل على اهتمام آخر للشاعر هو رصد ومتابعة الفن الغنائي العراقي، ولاسيما القديم منه ولايستبعد على إنه على معرفة بالانغام والمقامات البغدادية والعراقية.. وهذا واضح من خلال انسياب الكلمات في قصائده وتركيزه على النغمة والضرب الموسيقى .
وفي عينيها ( بغداد ) يلمح الشاعر نهري دجلة والفرات كنورسين يتيهان بارضي العطشى ، وسمارها يذكره بالدفء والطيبة وأهله وأحبائه .. وشمس العراق وقلبه الملهوف لاحتضان بغداد وليلها الطويل فيناجيها :
  ... تعالي
تعالي حُلماً عسانا نلحق الركب
ونحظي بابتسامةٍ تشفى الغليل
تعالي ..
وتبقى "جنة عدن" بغداد وخضر ياسها تستثمر آخر دقات قلب الشاعر المتعب ليست للعبادة بل للتي أعطت الرمض لدقات قلبه الأخيرة .. ليودع قلبه بين جنة بغداد وينهي مشوار سهده. ويستمر بهيامه أولا بالحبيبة بغداد العراق وبرومانسية عالية قل نظيرها ، تكاد تصل حد الجنون بحبه لها .. بل يصل في النهاية ان لا امرأة له بعد بغداد إنها هي حبهُ الاول و(قبلته الاولى) وصداها وقداستها وحلمها ومذاقها، فهو كالطير يغرد:
ان قلبي يكتب نزفاً
يرسم حُباً وتضاريس حياة
الغربة مرافقة لكل قصائد الديوان وتكاد لا تخلو قصيدة من حب الوطن والأهل وغربة القلوب، وأكاد أجزمُ ان كل الكلمات مفعمة بحب العراق والعشق السومري حتى ولو لم يبحْ الشاعر بذلك مضحياً وكاتماً ومتحملاً دائما لذلك تعب قلبه.. لكن ترتيلهُ وعزفهُ على قيثارةِ عشتار تستمر بأجملِ ما كتب من شعر "لمن اوقدت في القلبِ جمره" وصيرت الروح جمرةٍ وبركانٍ، ويبقى الشاعر يحتفظ بساعة حبه، فلم ينمْ الليل. ولم يهدأ كطفل تاه في وادٍ يعبثُ بشَعر حبيبته بكل جغرافيتها قبل النوم وبعد النوم، كتب لها ملايين الكلمات حتى جف من صميم قلمهِ الحبر، وبقى ينتظر الأيام  بشرى الصبر، وتفتح له شبابيك العشق أزاهير عشق وأناشيدُ غرام وغده مليء بالقوافي وربيعهُ وكأسهُ مطروح يتيم على الطاولة ينادي الوطن والاهل والحبيب.. يحن الى سمار أيامهِ وعشرة تلك السنين..
يرتقي الشاعر محمود النجار في قصيدة "أمي" أعلى سلالم المشاعر وقمتها، بالحب الذي ذاقت به الافاق والدنيا والنبع الصافي ومعنى الحياة وحياة فيها معنى "هذه الصور الشعرية تتكرر عند الشاعر في أكثر من قصيدة" ومن أمهِ تعلم كيف يذوب الدمع إسفلت السنين ويشتاق لها كاشتياق بغداد:
كم أَشتاقك حُلماً
كما اشتقتُ بغداد دهراً عاتياً
أمي يارفيقة غربتي
ونبع حياتي
ويستمر انينه حتى يخاطبها في قصيدة "يا بلسم الروح"
 متى تهلين
 وتنيرين دربي التي ظللت بها
 زيديني امل ...
ومع ذلك لا ينسى الشاعر بغداد ودفئها، حتى يصف دفء أمه كحضن بغداد حين يلقى أمه وتلقاه.. فيشتاق لأهلهِ ومرتع ذكرياتهِ.. وبعد أن تعب قلب الشعر ببغداد وأمهِ والعراق وأبوهِ ودجله والفرات والأهل والأحبة والذكريات وبيت طفولتهِ والسياب ، أدخل المستشفى لأجراء عملية خطرة "فوق الكبرى" وعندما يفتح عينيه باتجاه نافذة المستشفى في هولندا يرى طيف العراق بعد غياب ورقاد وألم وأوجاع وأكوام الشقاء فيشتاق لأهلهِ وأصحابهِ ومساءات دجله وللعصاري ولغبشة تنور أمه.. ورأى بغداد والبصرة بمدنها (العشار والسيبة وابا الخصيب والفراهيدي والسَيّاب   والسليمانية بدبكاتها وضحكات نيروزها .. وعلى الرغم من المعاناة الكثيرة والمتنوعة التي تعرض لها الشاعر ومنها الجسدية يبقى العراق خالداً داخلهُ ودمٌاً في عروقهِ يراق ويذوب بكحلِ عينيهِ نشوةً وبهاءً وحلماً للتراقِ، وألماً على صراخِ نهر الفرات وعودة أهات الحسين في كربلاء ووأد البنات وغياب الأمان.. ويستمر شاعرنا المبدع بصلاتهِ وقدسيتهِ للعراق الواحد من السليمانية إلى البصرة.
............................
مسح ضوئي ...
 
 
ست الحسن
 
هل قرأتَ لتفر من اليومي.. أم كما يقول الألمان تماهيت في "ذهنية العصر"، يلفظها  بالجرماني صهرك الذي قضى في ألمانيا الغربية سبع سنوات، ليعود ربانا بامتياز.. يومها كانت القراءة: موضة... وقد خلعها  قبل الآن معظم من كانوا يقتسمون معك الكتاب واليوتوبيا حين زاحمتها وفرة في الموضات التقنية،لكن حين تلفت وجدتك قد كنت في معزل .. أعني كلاكما: القراءة وأنت... أنت بكل أنانيتك كنت تلتهم بل تفترس جسد القراءة والساعة.. والقراءة كانت فرحانة أو هكذا تتوهم أنت الآن.. فرحانة أنك حررتها من غبار العزلة المظلم.. على رفوف مهجورة وفرحانة ثانية، انك أسكنتها في تربة نباتات من فصيلتها الحروفية.. والآن أكرر سؤالي عليك: هل الفراغ الذي كان يزعج مزاجك هو من قادك إلى... "ست الحسن" التي آنستك حتى نسيت الغداء في ذلك اليوم الأيلولي البهي.. رغم نداءات الأخت الكبرى.. في تمام الساعة الثالثة عصرا.. أوصلتك ست الحسن إلى ص218 من حسنها الذي يتجاوز الأربعمائة صفحة.. عند العصر.. لم تنتظر صديقك.. غادرت البيت لتتجول وحدك مع "ست الحسن").. تستعيد أحداثها. وأنت تتمشى على كورنيش شط العرب..  مؤامرات القصر.. من شدة حبك لهذه الرواية.. مازالت أمنيتك على طرواتها تنتظر: أن تحصل على ذات النسخة من رواية يوسف  روفائيل جرمانوس "ست الحسن".. التي استعارها صهرك من شقيقه العداّء بطل آسيا، في تلك السنوات.. ستكتفي بتقبيل غلافها.. ثم تتصفحها لتشم صفحاتها.. ثم بكل رفق تضع الكتاب على قلبك.. هل هي لعبة مرآوية؟ هل تبحث عنك في تلك السنوات؟ هل مسلسل "أرض العثمانيين" هيّج الذاكرة ؟!، أم هي حالة وفاء للكتاب المفتاح الذي فتح لك أبوابا لن تغلق..
مقداد مسعود
 
.............................
هروب إلى منفى

مسلم يعقوب السرداح
أنا نادم لأني أجلت الكثير من الرغبات. كنت دائما ما أؤجلها على أمل أن تتحسن الظروف المحيطة بي. وفي الحقيقة فان ظروفي كانت تحتم ذلك. تلك الظروف التي صادفتها في حياتي. ورغم ذلك فأنا أتحمل وزر التأجيل المتتالي المستمر مرة بعد مرة. وفي كل مرة أقول أنني سوف احقق ذلك في المرة القادمة او المرات القادمة . وكنت اعتقد ان في العمر متسعاً من الوقت لتحقيق ذلك.
انتحلت الأسماء كلها وعبرت بلاد الشرق المحيطة ببلادي معظمها. وذلك في سبيل الخلاص والخروج من محنتي لكي أحقق رغبتي في الخروج من مأزق الموت، في عالم موبوء بالإرادات المتباينة. فمرة أصير عمرا وأخرى عليا وثالثة أصير توما أو جورج  أو كاكا، أو محمدي أو محمد نور، أو محمد علي وهو اسمي الحقيقي في بلادي العراق.
وعبرت حدود إيران وأفغانستان وتركمانستان حتى وصلت إلى روسيا ليمسكني حرس الحدود ويعيدوني مرة أخرى إلى أفغانستان والى إيران مرة أخرى ومنها إلى تركيا لانتحل صفة الليبي الهارب من حكم معمر القذافي كي لا يعيدوني إلى مخابرات بلادي حين يعلموا أني من العراق. وحين أمسكت بي الشرطة التركية دخلوا معي في تحقيق طويل عريض . ولكنهم حين يعلمون أني من ليبيا وهارب من حكم القذافي الذي كانت تكرهه أمريكا أطلقوا سراحي. وكل ذلك مقرون بالطريقة التي أملتها عليّ الظروف. وكنت أخاف أن يعلموا أني من العراق ليعيدوني إليه.
حين استقرت بي الحال في تركيا مع عصابات التهريب قبل السفر إلى اليونان اشتقت إلى والدتي فعدت القهقرى نحو بلادي. وحين علمت بي أجهزة أمن النظام وداهموا بيتنا اختفيت في المرحاض، مستغلا انطفاء الكهرباء لأتسلق  جدرانه الضيقة واضعا كل رجل على جدار حابسا أنفاسي. وأتذكر الآن كيف أنهم فتشوا المرحاض بعيدان الثقاب، ولم يخطر ببالهم أني واقف فوق رؤوسهم.
وعند ذلك أجبرت على الهروب مرة أخرى. كانت الخطوة الأولى هي العبور عبر شمالي العراق ثم إلى شمالي إيران ثم إلى تركيا لأضيع فيها لعدة أشهر ثم إلى اليونان لاستقر في ألمانيا أخيرا.
كانت الحرب قد اشتعلت لأسباب غير معروفة بين دولتنا وجارتنا الشرقية. وبما أني كنت أريد الخلاص من موت مؤكد في حرب مجهولة النتائج والأسباب، لا ناقة لي بها ولا جمل فقد كان علي الخلاص.
حين اشتعلت الحرب، ألقيت عنوة منذ تباشير صبحها المشؤوم، القذائف على قريتنا الحدودية من "الدولة الجارة". وعند ذلك مات أبي مقتولا بالسكتة القلبية حين تركناه  وحيدا  في البيت بعد أن هربتُ بالعائلة، في حين أصر هو على البقاء قائلا لنا انه سيبقى في البيت للحفاظ عليه وكان يعتقد كما قال لي أن هي إلا أيام حتى تنتهي الحرب. تبعه بعد ذلك أخي الكبير حين خرج بسيارته وقت صلاة الجمعة اعتقادا منه أن إيران لا تقصف المدن وقت صلاة الجمعة . فقصف  الطرف العاقل سيارته بقذائفها التي ابتعد مداها وتوغل حتى وصل عمق مدينتنا . ومنذ اليوم الاول لتلك الحرب التي جهلنا اسبابها ومسبباتها ولم نعرف ولغاية الان من هو الظالم ومن هو المظلوم ، لان كلا منهما يردد شعاراته المقرفة والقاتلة ويحدد بداية الحرب كما تشاء مخيلته ومصالحه . ولذلك فقد تشتت شملنا وراحت تطوينا المدن الحدودية والبعيدة عن الحدود باتجاه الغرب ،  لمجرد الخلاص من حرب ابتداها الحكام وراح يدفع ثمنها للان شعوب مضطهدة . حتى ادت الحرب الى نشوء معتقدات رحنا نرزح تحتها  لغاية الان .
بعد فترة سحبت مواليدي لخدمة الاحتياط التي كلفت الجنود من مواليدي حياتهم . ودون تدريب او تاهيل . فقد القينا مثل خراف رقمية لايحسب لمقدارها احد رغم ان شعار " عرق التدريب يقلل من دماء المعركة "يملا اركان الثكنات العسكرية .
كانت حربا شعواء، ما دعاني وبعد مشورة أمي إلى أن اهرب إلى بلاد الله الواسعة. فهربت في رحلة شاقة ومرعبة ولكني أراها الآن جميلة بسبب زوال الخطر الذي يكمن في  داخلها، وبسبب الشباب الذي كان يبطنها.
الآن هاأنذا عدت إلى بلادي، المنفى، بلا ناقة ولا جمل أحن إلى الهروب مرة أخرى مثل سندباد عاد خاسرا من رحلته الثامنة، تكاد تأكلني بلادي مثل قطة جائعة تتغذى على  أبنائها الصغار مثلي.
 
............................
جمال الخط العربي  والحاجة إلى التنوع
خديجة السعدي
لماذا تنوّعت أشكال كتابة الحروف؟ هل الإنسان بحاجة إلى التنوّع في عملية إيصال ما يريده ويتمنّاه وما يفكّر به إلى الآخر؟ وما الذي دعاه إلى أن يفكّر بالاختلاف ويحافظ على جماليّة الشكل ويتفنّن في إخراج الكلمة بهذه الصورة أو تلك؟ وهل فكّر بالخط بعد اللفظ أم تداخلت الرغبتان معاً؟
 
داخل كيان الإنسان جملة من المفاهيم الترابطية تتجه نحو الاختلاف والتماثل معاً. وهذه المفاهيم يستعين بها في إبداعاته المختلفة. في الخط مثلاً يكمن الاختلاف في جماليّة الشكل وليس المضمون.
الكلمة تُكتب لتصل إلى عين القارئ ليفهم منها ما يريد وبأنواع من الخطوط المختلفة التي تزيد جمالية الخط العربي لدى القارئ والناظر معاً. حيث تبان للوهلة الأولى وكأنها زخرفة جميلة وخاصة للذي يرى الخط العربي لأول مرّة من الأجانب غير العرب.  فمن يبحث عن الجمال يفتّش في الاختلاف. ففيه تكمن ينابيع الفتنة المختلفة ذات المضمون الواحد.
 نظر أبو الأسود الدؤلي نظرة جماليّة للكلمة حينما أبدّع في وضع النقاط على الحروف ليزيدها جمالاً، وتقارباً، وأُلفة إضافةً إلى المفهوميّة.
من ينظر إلى أية كلمة في الخط الديواني يجد التقارب والانسجام بين الحروف يشكّل كياناً وإتساقاً وتقارباً وإنسجاماً.
 وفي الخط الفارسي ابتعاد وتغيّر في شكل رسم الحرف، لكنه يُعطي نفس مضمون الجمال المتألق في إخراج الكلمة كرسم. الحروف تتلاصق ولكن بشكلٍ آخر مختلف وجميل. في الخط الكوفيّ يجد الحرف لنفسه صورةً أخرى يتجلّى بها، ويآزر الحرف الآخر لتكون النتيجة جماليّة رائعة لكلمة منسجمة بحروفها المتلاصقة. مهما تباعدتْ الحروف أو التصقت ببعضها، وتزاحمت فيما بينها تكوّرت أو التفّت حول بعضها نراها تشكلّ في النهاية لوحةً تُبهر متذوقي فنّ رسم الحروف. وهكذا الحال بالنسبة إلى بقيّة أنواع الخطوط.
 في قلب كياننا رغباتٌ عديدة أكثرها يتجهُ نحو الحكمة وحبّ الحياة والإرادة الواعية. تمتدّ هذه الرغبات في عالمنا الجميل والملغّز إلى آمال إبداعيّة، وخطوات ولمسات جماليّة. ويأمل كلّ مبدع أن يضع بصمته القابلة للنمو في عالم الجمال. كلّ المدلولات تشير إلى أنّ عمليّة خلق الجمال مستمرّة وقادرة على البقاء على الرغم من كلّ ما يدور حولها من هوسٍ، وجنونٍ وميول تخريبية.
ربما ما زال الوقت مبكّراً للبحث عن كيف ولماذا تلحّ على البعض رغبةٌ داخلية لجعل خطّه جميلاً، ومحطّ أنظار الآخرين.   هل هناك عوامل بيولوجية، وأخرى سوسيولوجية تؤثّر على الفرد لتجعل طريقة مسكه للقلم أكثر إتقاناً من غيره؟ ربما تجتمع عدّة عوامل لترتقي إلى موهبة الخط الجميل، منها التراتبية في عملية إخراج وتشكيل الحروف مع بعضها وتزيين مساحة الكلمات بإشاراتٍ وجزئيات صغيرة هي بالأساس أجزاء من الحروف ذاتها تكوّن رسماً منسقاً ومتّسقاً ومؤطّراً كلوحة تبقى عالقة في ذاكرة القارئ، أو المشاهد المتمعّن في رؤية جماليّة فن رسم الكلمات.
 
تنتابني بين فترة وأخرى أفكارٌ جميلة حول الكلمة المخطوطة بشكلٍ جميل. يا ترى ماذا يعني مفهوم الجمال بالنسبة إلى من يخطّ الحروف ويتفنّن في إخراجها بشكلٍ يختلف من خطٍّ إلى آخر؟
 
الحروف تخلق روح الكلمة وشكلها مع المعنى. وتتناغم لاحقاً في كيفية لفظ الكلمة أو الحرف من قبل الإنسان مانح الروح لهذا الإبداع الخطّي. وعملية اللفظ هي الأخرى تشبه بشكلٍ أو بآخر عملية خطّ الحروف. إنها الموسيقى الكلامية التي لها دور كبير في زيادة إظهار جمال اللفظ والمعنى.  وتبقى الذاكرة البشرية تحفظ هذا الجمال وترعاه وتكسبه قابليّة المنح للأجيال القادمة التي قد تكون أكثر إلهاماً وأشدّ مراقبةً لآليّة الجمال وكيفيّة إخراجه بصورة أو بأخرى وبأشكالٍ مختلفة وجديدة لتسبغ على النفس البشرية مزيداً من الهدوء والراحة المستديمة.

ص7

الميراث
 
 
صدرت عن الدار المصرية � اللبنانية رواية "الميراث" التي تدور حول واحدة من أخطر القضايا التي تواجهها مصر، وهي تهريب الآثار والمتاجرة بها، والعبث بالكنوز الأثرية التاريخية.
رواية "الميراث" للروائية أمل صديق عفيفي، تُعالج موضوعة الإرث الحضاري الذي يجرى العبث به، وتطرح سؤال الهوية، وتعرّج على الاصطدام بين الغرب والشرق في أنماط العيش وأساليب الحياة، وتمرّ بصراع الأجيال، وتفكّك الفساد السياسي والديني والقضائي، وتكشف تحكّم المعتقدات الشعبية بالعقل العربي.. تفعل الرواية ذلك كلّه من خلال حكاية الكاتب والصحفي يوسف، بطل الرواية، وأسرته، والحكايات الفرعية المرتبطة بها، والمتمحورة عليها.
 
 
 
....................................
كريستال
 
عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع في القاهرة، صدرت للدكتور محمد نجيب عبد لله، مجموعة قصصية بعنوان: "كريستال"، تقع المجموعة في 105 صفحات، وتحتوي على 16 قصة قصيرة وتتنوع بين اﻹطار الفانتازي واﻷسطوري والواقعي، والفلسفي، مع كثير من الإنسانيات والتشريح المستفيض للنفس البشرية بكل صراعاتها الداخلية، ولحظات تمردها بل ونجاحاتها التي تختلط أحيانا بالإحباطات والكثير من الحيرة.
"كريستال" هي المجموعة القصصية الرابعة للقاص، حيث صدر له سابقا "ما قبل وفاة ملك، العزف على أوتار بشرية، عندما تموت القطط"؛ بالإضافة الى ثلاث روايات هي "أسفكسيا، أن تذوب عشقا، والمبتعدون لكي يقتربوا".
 

.................................
 أبو العلاء المعرى وبغداد بين الدين والفلسف
نبيل الحيدري
كان أبو العلاء المعرى (973-1057) شاعرا سوريا رائعا، عرف بشدة ذكائه وفرط ذاكرته وتوقّد خواطره. نظم الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة، كما درس الأدب والتاريخ والفقه والأديان الإبراهيمية الثلاث والمجوسية والهندية والمذاهب المختلفة، صاغها فى أدبه وشعره ورسائله وأفكاره. عُدَّ فيلسوفا حكيما مفكرا ناقدا مجددا.
 
كتب عن فلسفة المعرى طه حسين وعبد الله العلايلى وأمين الخولى، ويوحنا قمير، كما كان اهتمام المستشرقين البالغ مثل نبكلسون ووليم واط وماركليوث وغولدزيهر وبوشه وأغناطيوس وكريمر وهيار وسلمون وأوخو وبروكلمان وماسنيون وبلاسيوس.. وسر اهتمامهم بالمعرى فقد ترجمة اللزوميات مثلا إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية وغيرها.
دُعِىَ إلى بغداد عاصمة الخلافة العباسية بعد محنته مع أمير حلب بسبب آرائه حول الدين والتشكيك بما يظن من حقائق، فرحل إلى بغداد لأنها كانت  مدينة العلم ودار الخلافة وحاضرة الإسلام ومركز الحضارة وتلاقح الفكر وملتقى الأشراف والتجار والأدباء والمثقفين... إزدحم الناس على بغداد من كل أطراف الدنيا وسميت (دار السلام) حيث يقصدها الشعراء والأدباء والعلماء فى شتى الفنون والمعارف والآداب... كانت بغداد كعبة العلم والادب فيها ماء عذب وظل ظليل وعلم جم وأدب ثرى وكل ما تشتهيه الأنفس...
طه حسين في رسالته الدكتوراه اختار أبا العلاء وطبع لاحقا كتابا عنوانه (تجديد ذكرى أبى العلاء) وفيها مائة صفحة عن فلسفته. كما يصف حسين بغداد عندما رحل إليها المعرى، قائلا (كانت بغداد كباريس اليوم فلا ترى في العالم الإسلامي شابا أتم الدرس في بلده إلا وهو يتحرق شوقا إلى الرحلة إلى بغداد ودراسة العلم فيها من أصفى موارده وأعذب مناهله …). وكانت بغداد مقصد صيادي الثروات من المرتزقين بالشعر عند أبواب الخلفاء والأمراء ولكن المعري كان عفيف النفس زاهدا لم يرتزق بشعره، ولقد رد شعرا على من غمزه بمظنة السؤال قائلا:
أنبئكم أني على العهد سالم ... ووجهي لما يبتذل بسؤال
وأني تيممت العراق لغير ما ... تيممه غيلان عند بلال
أبو العلاء المعرى كان يحب بغداد كثيرا وقد دعاه البغداديون إليها، بعد أن ظلمه أمير حلب حتى كتب (والله يحسن جزاء البغداديين فقد وصفوني بما لا أستحق وعرضوا على أموالهم ودعوني إلى بلادهم)
وجد البغداديون المعرى غير جذل بالصفات ولاهش إلى معروف الأقوام
قصد المعري بغداد سنة 398 هجرية منتصف الثلاثينات من عمره وأخذ سفينة للرحيل لكن ولاة السلطان أخذوا السفينة وصادروها مما اضطره إلى طريق آخر خطير وصعب حتى وصل بغداد قائلا:
وبالعراق رجال قربهم شرف هاجرت في حبهم رهطي وأشياعي
على سنين تقضت عند غيرهم أسفت، لا بل على الأيام والساع
كما أرسل المعرى رسالة إلى خاله أبي القاسم جاء فيها (ورعاية الله شاملة لمن عرفته ببغداد فقد أفردونى بحسن المعاملة وأثنوا على فى الغيبة وأكرمونى دون النظراء)
هو القائل: لنا ببغداد من نهوى تحيته فإن تحملتها عنا فتحييتا
كذلك: متى سألت بغداد عنى وأهلها فإني عن آل العواصم سآل
إذا جن ليلى جن لبى وزائد خفوق فؤادى كلما خفق الآل
إن وجود المعري ببغداد كان سببا في الكثير من الأحداث والمنازلات الأدبية والدينية والمذهبية والفلسفية والفكرية في جو المدينة المشحون أصلا بشتى المدارس والنزعات الأدبية والعقائد الدينية والتيارات الفكرية.
صادف يوم وصوله موت الشريف الطاهر والد الشريفين الرضي والمرتضى، وحصلت قصص ووقائع منها إنشاد الأشعار في المتوفى شاعرا بعد آخر، حتى قام المعرى بقصيدته الرائعة ومطلعها:
أودى فليت الحادثات كفاف مال المسيف وعنبر المستاف
وما أن سمع الشريفان ذلك، حتى هزت كيانيهما، فنزلا إليه إجلالا سائلين: (لعلك أبا العلاء المعرى)، قال (نعم)، فأكرماه وقدماه ورفعا مجلسه ثم استأثرا به
مع ذلك كله كانت بغداد تمتحن الوافدين وهكذا كان الإمتحان صعبا مستصعبا في المعري لكنه نجح بتفوق وتميز نادرين، فينتزع منهم وهو الاعمى الاعتراف بقدراته التي تفوق قدرات المبصرين، فسمّوه منفردا (أعجوبة الدهر وفريد العصر)
عشق المعرى بغداد وماءها، قائلا:
شربنا ماء دجلة خير ماء وزرنا أشرف الشجر النخيلا
عُرضتْ عليه كتب بغداد من (مدينة العلم) و(بيت الحكمة) وكثير من خزائنها فكان كما قال ابن الفضل (جعل المعرى لا يقرأ عليه كتاب إلا حفظ جميع ما يقرأ عليه). حضر المعرى المجالس الكثيرة المتنوعة في بغداد، فجالس الأدباء وحاور الفلاسفة وأصحاب الملل والمذاهب ولم يكتف بالقراءة عنهم بل كان يذهب إليهم ويحاورهم مباشرة بتحدٍّ جرئ وحوار صريح وجدل علمي، ومن أهمها حواراته الجدلية مع إخوان الصفا ببغداد.
من أهم ما صنفه تلك الفترة هي اللزوميات وسقط الزند ورسالة الغفران وباتت حكمه الكثيرة مضربا للأمثال
منها: في سقط الزند
ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن أني جاهل
فوا عجبا كم يدعى الفضل ناقص ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل
إذا وصف الطائي بالبخل ما در وعبر قسا بالفهاهة باقل
وقال السهى للشمس أنت ضئيلة وقال الدجى للصبح لونك حائل
وطاولت الأرض السماء سفاهة وفاخرت الشهب الحصى والجنادل
فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدى إن دهرك هازل
ألّف في بغداد (سقط الزند) لأكثر من ثلاثة آلاف بيت شعر، نالته شهرة كبيرة وفيها الغزل والوصف والزهد والفلسفة والحكمة والأديان. طه حسين (نعتقد أن العرب لم ينظموا في جاهليتهم وإسلامهم ولا فى بداوتهم وحضارتهم قصيدة تبلغ مبلغ هذه القصيدة للمعرى في حسن الرثاء):
غير مجد في ملتي واعتقادي.. نوح باك ولا ترنم شاد
وشبيه صوت النعي إذا قيس.. بصوت البشير فى كل ناد
أبكت تلكم الحمامة أم غنت.. على فرع غصنها المياد
صاح هذى قبورنا تملأ الرحب فأين القبور من عهد عاد
إن حزنا في ساعة الموت أضعاف سرور فى ساعة الميلاد
خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد
رب لحد قد صار لحدا مرارا ضاحك من تزاحم الأضداد
ودفين على بقايا دفين فى طويل الأزمان والآباد
تعب كلها الحياة فما أعجب إلا من راغب فى ازدياد
سر إن اسطعت في الهواء رويدا لا اختيالا على رفات العباد
قبيح بنا وإن قدم العهد هوان الآباء والأجداد
وللمعرى رسائل كثيرة منها إلى داعي الدعاة نشتكين الدرزى الذي رفض عروضه زاهدا، وفيها رسالاته إلى اليونان، و(رسالة الملائكة). ومن أهمها (رسالة الغفران) وفيها يزور الجنة والنار ويسأل الشعراء الذين دخلوا الجنة وهم من الملحدين ثم يزور النار وشعراءها سائلا عن سبب عدم الغفران لهم ثم يناقش ابن القارح وآراءه لينقد بدع زمانه ومناقشتها ثم رفضها ثم يأتي ليذكر أدباء ونقاد ليناقشهم مع سخرية واستهزاء بأدب وفطنة.  بقى المعرى عاشقا لبغداد متأسفا على تركها متمنيا الوفاة فيها، قائلا
يا لهف نفسي على أنى رجعت إلى هذى البلاد ولم أهلك ببغدادا
كذلك قال المعرى
فبئس البديل الشام عنكم وأهله على أنهم قومى وبينهم ربعي
وعند خروجه من بغداد خرج معه الكثير من البغداديين لتوديعه فقال قصيدته في وداعها:
نبي من الغربان ليس على شرع يخبرنا أن الشعوب إلى صدع
وبقي يذكر بغداد ويرى انها لا تقارن بغيرها من العواصم:
متى سألت بغداد عني وأهلها فاني عن أهل العواصم سآل
ويحن إلى ربوعها:
يا عارضًا راح تحدوه بوارقه ... للكرخ سلمت من غيث ونجيتا
لنا ببغداد من نهوى تحيته ... فإن تحملتها عنا فحييتا
يا ابن المحسن ما أنسيت مكرمة ... فاذكر مودتنا إن كنت أنسيتا
سقيًا لدجلة والدنيا مفرقة ... حتى يعود اجتماع النجم تشتيتًا
خيلاء المعرى اوقدها ضجيج عاصمة الدنيا وتزاحم الخلق والأهواء والمهارات
قال مفتخرا وهو في بغداد
إني وان كنت الأخير زمانه آت بما لم تستطعه الأوائل
ولعل هذا التفاخر والنزعة لاستعراض النفس والبراعات اللغوية التي لا تجارى هي من دفعت أبا العلاء إلى بغداد لينازع أدباءها شرف البلاغة وينتزع منهم وهو الأعمى الاعتراف بقدراته التي تفوق قدرات المبصرين ثم ما لبثت أن أطفأها العمر والعزلة في المعرة، اذ لم يعرف عن المعري افتخارا بعد رحلته عن بغداد رغم غزارة ما أنتجه في معرة النعمان.
وأصبح شيئا من الهجاء في (اللزوميات)، فهو بعد عودته للمعرة ولزومة بيته، الزم نفسه وشعره بشئ من التشاؤم على نفسه وأعماله وصار يطرق مواضيع فلسفية لم يألفها أدب العرب كمثل تبشيره بالنبتانية:
فلاتاكلن ما أخرج الماء ظالما ولا تبغ قوتا من غريض الذبائح
ولا تفجعن الطير وهي غوافل بما وضعت فالظلم شر القبائح
ودع ضَرب النحل الذي بكرت له كواسب من ازهار نبت صحائح
وهناك مقولته المشهورة عندما وصف له الطبيب فروجا في مرضه فتحسسه وصاح: استضعفوك فأكلوك ، هلا أكلوا شبل الأسد
وفي ذلك تصريح استعراضي من أبي العلاء فمن ذا الذي يريد أكل شبل الأسد حتى لو اصطاده أو اصطاد الأسد نفسه! ثم أن الثيران تؤكل وهي ليست بالضعيفة جسديا!.
ومضى ابو العلاء في شعره
عللاني فان بيض الأماني فنيت والدهر ليس بفان
 وله رسائل عديدة وأجوبته الكثيرة لما وصله من الأمراء والزعماء والفقهاء والأدباء وأصحاب المذاهب والفرق  والمقالات.
ولعل في تباين نفسية ابي العلاء في مقاميه في عاصمة مثل بغداد حيث انفتاحه وزهوه وافتخاره وتفاؤله وبين عزلته في بلدة صغيرة مثل المعرة مادة خصبة لعلماء النفس ليتدارسوا تأثير البيئة على مزاج الإنسان وعاداته اليومية بل وعلى معتقداته الدينية والفكرية خصوصا إذا كان ذا إعاقة جسدية كالعمى الذي ابتلي فيه ابو العلاء منذ صغره (مثل بشار بن برد وطه حسين) وشدة الإبتلاءات والمحن التي عاناها، وآخرها قصة وفاته الغريبة بسبب مناقشة الأديان عقليا، تاركا أثرا ما يزيد على سبعين مصنفا.
 حيث لم يتزوج طيلة حياته.
 وقد رثاه أكثر من ثمانين شاعرا آنذاك منهم القائل
العلم بعد أبى العلاء مضيع والأرض خالية الجوانب بلقع
ما كنت أعلم وهو يودع في الثرى أن الثرى فيها الكواكب تودع
رفض الحياة ومات قبل مماته متطوعا بأبر ما يتطوع
قصدتك طلاب العلوم ولا أرى للعلم بابا بعد بابك يقرع
ومن أروع القصائد هي للشاعر الكبير محمد مهدى الجواهرى فى ذكرى أبى العلاء وفيها:
قف بالمعرة وامسح خدها التربا واستوح من طوق الدنيا بما وهبا
إن المعرى بصير بين عميان تمايز عنهم بحكمة وفلسفة ونقد خرق الحجب وتجاوز المحرم وأباح الممنوع فوصل إلى معدن المعرفة وأساسها العقل وهو يقول (لا إمام سوى العقل)، موصيا أن يكتب على قبره (هذا جناه أبى على وما جنيت على أحد) لتكون وصيته خالدة للأجيال مثيرة جدلا مستمرا كما أثاره في حياته.
_____________
عن موقع «ايلاف» بتصرف

..................................
سماوي يحلم
عبد الائمة جاسم محمد
انحسر البرد أمام موجة الأمطار الغزيرة والتي أصبحت صيدا سهلا لشبكات المجاري، فكشفت عن يوم يملؤه الدفء الربيعي .. لذا عزمت أن تكون وجهتي اليوم إلى الأسواق المركزية في شارع الكورنيش.
 ارتديت بزتي الحديثة وحملتُ مظلتي وتوجهت إلى محطة الأنفاق التي لا تبعدُ عن بيتي إلا خطوات قليلة.
وما أن وصلت مدخل المحطة حتى دفعني الفضول لأقف ثوان أمتع ناظري بمنظر الأمطار المتساقطة التي غسلت واجهات البنايات الشاهقة والأشجار الباسقة  على طول الشارع الممتد من حي الصدر حتى بناية المحافظة.. بعدها وعبر السلالم الكهربائية الحديثة دلفت داخل المحطة.. وقبل أن أصل رصيف المغادرة وصل القطار القادم من ــــ الحي العسكري ـــ الشهداء الثانية في طريقه إلى الصوب الصغير (القشلة) عبر نهر الفرات .. وكان يرتدي حلة خضراء موشحة باللون الأصفر الزاهي يسر الناضرين... وما أن توقف حتى فتحت أبوابه الأوتماتيكية فصعدت اقرب عربه من حيث اقف... لم يمكث طويلا ... ثوان ترك المحطة متجها الى محطة ساحة الاحتفالات... قبالة مبنى المحافظة ... توقف هناك، نزل عدد من موظفي الدوائر القريبة من المحطة المذكورة، بعد ذلك غادر المكان في اتجاه السوق الرئيسي، وقبل أن يصل إلى المحطة بثوان خرجت كتابة على شاشة ضوئية تنبه الركاب عن أن المحطة القادمة هي محطة السوق الكبير قرب مصرف ساوة ... ثم توقف القطار فنزل عدد كبير من التجار والبقالين والباعة المتجولين وكذلك المتبضعين بعدها تحرك بالاتجاه الذي أقصده وقبل ان يعلن عن وصوله هيأت نفسي للنزول فما أن توقف القطار في محطة الكورنيش حتى نزلت مسرعا وعبر السلالم الكهربائية وجدت نفسي أمام الأسواق المركزية ذات الطوابق العشرة... كانت الإمطار على أشدها فيما كانت المجاري تبتلعها بكل نهم ولسان حالها يقول هل من مزيد؟ وكانت مياه الأمطار تنقل عبر أنابيب خصصت لهذا الغرض لتصبها في أحواض خلف مقام (سيد جبار) لجمعها ومعالجتها وضخها ثانية إلى مركز المدينة والاستفادة منها في سقي الحدائق المنزلية والمتنزهات العامة .
 دلفت إلى مبنى الأسواق المركزية وقد ذكر لي صديق قريب أن الطابق السابع المخصص للمواد المنزلية قد وصلته بضاعة صينية فاخرة عبارة عن (سيت طعام) نقشت عليه زهور حمراء متفتحة تحوم حولها فرشاة رسمت بدقة متناهية...
 صعدت المصعد الكهربائي وما ان وصلت المكان المقصود وفتح باب المصعد حتى فوجئت بعدد من الأصدقاء قد سبقوني لشراء هذه التحف الصينية... فحددوا لي مكان بيعها لسعة الطابق السابع توجهت مباشرة لبائعة الأواني وطلبت منها نموذجا اتفحصه... فلم تتردد الشابة وناولتني طبقاً كان قريباً منها يبدو انه أعدّ لهذا الغرض ... وما ان هممت أن امسك به حتى انزلق من بين أصابعي فسقط على الأرض المرمرية وتهشم فأحدث جلبة عالية ... قفزت على إثرها من منامي!.
 
 
..................................
 
عند كتف الجسر
 
مهدي الماجد
عند كتف الجسر
لم ير الماء
ما ربط بين ضفتين
والضجيج بصمته المدوي
كما سحائب الغبار المتسامية في البعد
مع حرارة متنزلة
كشواظ جحيم مبكر
الهواء المتراخي
كأشباح معطلة
يلوذ بطيات الزحام
كان النظر الشارد
وكنت في دوامة من الحديث
تغرقين..
يومها سهت الدروب
عن خرائطها
نضت بالي ثيابها
نزعت خمار الخوف عنها
في صباحات آفلة الجمال
صحت من التثاؤب
امن احد سائلها
عن الغاز حزنها؟
كانت الزهور مهطعة الرؤوس
تخنع كأناس سائرين
لمصائر تفرضها عقب متسخة
وألسن ترطن
لغة قبيحة
صنعة سراق مبهمين
في لحظةٍ..
نفض شجر الملل
عنه يباس الاوراق
وكر الشارع عوداً
لثرثرته المباحة
مواصلا نزيفه الرتيب
ويدق ناقوس بصدري
أهي فرحة هناك؟
هل من فرصة
لتهذيب زمن يتقافز كالبرغوث؟
هل من افق لعمر يعاش؟
عند كتف الجسر
لم يعرف الماء
لم يعبر نهراً
من قبل
وما كان رابطاً
لضفتين.
 
 
............................
لقاء مفتوح مع الكاتب يوسف ابو الفوز

مروان مصطفى
في اليوم الثاني من شهر تشرين الثاني، في مدينة يوفاسكولا    (270 كيلومتراً عن العاصمة الفنلندية هلسنكي باتجاه الشمال)، وضمن برنامجه الثقافي المتنوع، استضاف مركز غلوريا للثقافات المتعددة، وتحت عنوان (لقاء مع كاتب)  الكاتب والصحفي العراقي يوسف ابو الفوز للحديث عن تجربته الأدبية وآخر إصداراته.
 أدار الندوة وساهم في الإعداد لها الروائي العراقي سعد هادي الذي رحب بالكاتب الضيف وجمهور الحاضرين، وتحدث عن أهمية إقامة مثل هذه اللقاءات المباشرة للتعرف الى تجربة مثقف يؤمن بحوار الحضارات وملتصق بجذوره وهويته الأم ويجتهد للعمل لأجل أهداف تخدم قضايا الإنسان في بلاده  الأم والبلد المضيف ، وتحدث عن رواية الكاتب الضيف "تحت سماء القطب " التي صدرت عام 2010 ، وبين "أن من الأهمية الاطلاع عليها لأنها إضافة لكونها رواية مهمة فهي تقدم تجربة حياة المهاجرين حين يجدون أنفسهم في مجتمع جديد وثقافة أخرى" وأشاد بأسلوب الكاتب في " تقديم نص متميز فيه درجة عالية من الاحتراف والتشويق". الكاتب يوسف أبو الفوز شكر الدعوة والمنظمين للقاء والكاتب سعد هادي لجهوده المثابرة، وأعرب عن سعادته بلقاء جمهور الحاضرين ، وتحدث باختصار عن نشأته الأدبية والمحطات المهمة من سيرته الحياتية والأدبية، وأشار إلى أسباب مغادرته وطنه العراق مضطرا كانت بسبب  غياب الحرية وتسلط حكم شمولي يمنع حرية التعبير ويحرم الناس من العيش بسلام وانه واصل العمل بوسائل مختلفة لمقاومة الديكتاتورية ومنها الكتابة . بين أبو الفوز انه  في كتاباته سعى إلى تقديم سيرة وخبرة الناس من حوله لتدعم تجاربه الشخصية ، وبين أن مصائر أبناء شعبه تتشابه بسبب تعرضهم الى نفس العوامل التي تدفعهم الى المنفى والاغتراب ، وأشار إلى أن من مسؤولية الكاتب ليس تقديم الأجوبة المباشرة في نصه الأدبي، ولا الأفكار المسبقة، بل أن مهمة الكاتب تنحصر في اجتهاده في مساعدة القارئ لامتلاك أسئلة جديدة لحثه للتفكير والبحث عن بدائل لتغيير حياته نحو الأفضل. وتم عرض الفيلم الوثائقي"عند بقايا الذاكرة " ومدته نصف ساعة، وهو من سيناريو واخراج الكاتب الضيف وانتاج التلفزيون الفنلندي عام 2006 ، ويحمل انطباعات الكاتب عن وطنه العراق خلال زيارته  من بعد 27 عاما ، بعد سقوط نظام الديكتاتور صدام حسين، ويذكر ان الفيلم تم اختياره من قبل التلفزيون الفنلندي لتمثيل فنلندا في مهرجان دولي في سنة انتاجه. بعد الاستراحة القصيرة جرت مناقشات مفتوحة بين الكاتب وجمهور الحاضرين المتنوع  من الفنلنديين ومن أبناء الجاليات الأجنبية ومنهم أبناء الجالية العراقية في المدينة ، وتناولت الأسئلة تجربة الكاتب في فنلندا ونشاطاته، وأعماله ومشاريعه القادمة وأساليبه في البحث لبناء شخصياته في الأعمال الأدبية، وموضوعة الهجرة والاندماج وكيفية تناول الأدب لنشاطات جماعات التطرف السياسي والديني ومسؤولية الدولة والمجتمع في  حماية السلم الاجتماعي والتطورات السياسية والأوضاع الاجتماعية والثقافية في العراق والشرق الأوسط، واجتهد الكاتب الضيف لتقديم الأجوبة  المناسبة واكد على أهمية تواصل العمل المشترك والمثابر بين كل من يهمه ان يعيش الناس بسلام، في حياة آمنة ينالون فيها حقوقهم الاجتماعية والثقافية في مجتمع تسوده الحرية والسلام والعدالة الاجتماعية.

ص8

في السياسة والنضال المطلبي
 
كمال شاكر*
حينما قرأت كتاب "مهزلة العقل البشري" لـ علي الوردي، توقفت عند الفكرة التي تقول: لا اريد ان يرضى عني جميع الناس فرضا الناس غاية لا تنال.. حسبي ان افتح الباب للقراء لكي يبحثوا ويتناقشوا..
فالحقيقة هي في الواقع بنت البحث والمناقشة.. نعم، ليس لدينا مقياس ثابت عام يقبل به الجميع لنحتكم اليه، والمستقبل هو الذي سيكشف عن مبلغ الصواب في تفكير كل فريق. مشكلة البعض انه لا يعترف بوجود افكار جديدة ولا يمتلك منها الا الشيء النسبي وقد تراه مغروراً بما لديه، ويظن انه مالك للقول الفصل.
الاهداف النبيلة لاتتحقق باتخاذ المواقف الناقدة عبر الهتاف او من موقع المتفرج السلبي, بل بالعمل من داخل العملية السياسية وفق الاسس والمبادئ المعتمدة.

تعلمنا الحياة دائماً: لا يكفي في الفكرة ان تكون صحيحة بحد ذاتها، الاحرى بها ان تكون عملية ممكنة التطبيق، لكن هناك من يدرسون الفكرة دراسة منطقية مجردة، آمنوا بها واندفعوا في الدعوة اليها اندفاعاً اعمى.
نحن اصحاب فكر ثوري نتعمق في فهمه لكي نفهم الانسان، ونتعلم كيف نخاطب عقله ونعمل على اعادة بنائه لكي نبني مجتمعاً حضارياً، نظامياً ديمقراطياً على اساس مؤسسات مدنية وقضاء مستقلاً يحمي كرامة وحقوق الانسان منذ بدء الحياة الى الممات. والذي يريد السير في هذا الطريق يجب ان يفهم بانه مقبل على الألم والقلق والعناء. فالصراع الفكري يؤدي الى التقارب والتطور اذ لا يتحول الى التنازع، فالمتنازع لا يستطيع ان يكون معتدلاً فمن طبيعة النزاع التطرف والحماس والتهاب العاطفة وصولاً الى التعصب. فابطال التاريخ لا اهمية لهم الا من حيث مبادئهم الاجتماعية التي كانوا يسعون وراءها ونحن حين ندرس التاريخ نريد ان نستشف منه صراع المبادىء فيه. ونتخذ الابطال رموزاً لتلك المبادىء، فان البطل لا شأن له بحد ذاته ومنزلته الاجتماعية تقاس بما حمل من مبادىء وبمقدار سعيه نحو تحقيقها، وبمبلغ تضحيته في سبيلها. ينبغي ان ندرس الافكار دراسة موضوعية وفق المنطق الجديد، فالافكار والعقائد هي ظواهر اجتماعية قبل ان تكون افكار مجردة والانسان يتمسك باحداها ويغالي فيها من جراء ما يحيط به من ظروف اجتماعية ونفسية معينة. وهناك مقولة تقول:" من ملك استأثر". فكلما ازداد الانسان عناوة ازداد يقيناً بانه افضل من غيره في كل شيء.. ولكن يغفل بان الحياة عبارة عن تفاعل وتناقض وتنازع ولولا كذلك لما كان هناك شيء اسمه مجتمع وحضارة. كثيرا ما يجري الحديث وبشدة عن النضال المطلبي والانشطة الجماهيرية المختلفة وكأنها مقطوعة الصلة بالسياسة.. وعالمين منفصلين بجدار وهمي بفعل القصور المعرفي والتعصب.. فالحياة المعاشة نتاج للإمكانات الاقتصادية والوضع السياسي. وهذان الأمران يحددان اختيار الشعارات المطلبية وأشكال التحرك الملائمة وإمكانية تدرجها بشكل تصاعدي. وبهذا المعنى لا يبقى النضال نهجا وهدفا قائما بذاته معزولا عن مجمل الأوضاع السياسية والاجتماعية العامة، بل يصبح وبالضرورة عملية ذات جدوى في إطار هذه الظروف. فالحزب الذي يمتلك مشروعا للتغيير الاجتماعي لا ينبغي ان يختزل المسألة في التفتيش عن سبل لمعالجات فردية لهذه الفئة الاجتماعية او تلك رغم مشروعيتها ضرورة نضالية من داخل العملية السياسية لصياغة برنامج إستراتيجية شاملة لكيفية إدارة وبناء المؤسسات الاجتماعية الحكومية وغير الحكومية من.. نقابات.. وجمعيات.. ومنظمات المجتمع المدني.. والنوادي الثقافية والرياضية والحركات النسوية والطلبة والشباب.. والأطر الشعبية المتنوعة.
فالشعارات عالية النبرة لا علاقة لها بالصراع الطبقي.. وإنما هي تعبير عن الصراعات السياسية، الناتجة عن الخلافات المستعصية التي تنتج الانشقاقات، والتي تعتمد عروضاً استعراضية لخلق الاحراجات ليس الا. فالقراءة العلمية والواقعية لوضع كردستان تؤكد على أمرين هامين..
الاول.. معالجة الوضع الاقتصادي تقوم على أساس تنمية وتطوير القاعدة الاقتصادية.
الثاني.. العمل على إعادة بناء المؤسسات والدوائر على أساس ديمقراطي سليم.. وعلى أساس الكفاءة والتحصيل والشعور بالمسؤولية، ووضع الإنسان المناسب في المكان المناسب.
وفق هذا المنظور تنظم الفعاليات الجماهيرية المطلبية لبناء الجسر المطلوب والضروري بين الشارع والنضال داخل المؤسسات التشريعية والتنفيذية.
وهذا التوجه يستوجب تقييم الواقع الموضوعي والإمكانيات الذاتية.. وتحديد أولويات للتحرك.. والقراءة العلمية تطرح السؤال ما مدى إمكانياتنا لوحدنا؟ وماذا نحقق؟ ومع من نحقق الأفضل؟ وهذا السؤال المركب ينتج الحاجة الى الانفتاح على العمل المشترك مع الآخرين للتحالف او التنسيق بدرجة من المرونة مع القوى السياسية التي نلتقي واياها كلياً او جزئياً في مسار تحقيق العملية الإصلاحية الديمقراطية كردستانيا. حريصة على معالجة الملفات المصيرية مع بغداد، على اساس اعتماد سياسة نقدية بناءة بهدف البناء، ومعالجات ضمن الإمكانيات الواقعية. وهذا التوجه يجعل من حزبنا ان يكون حزبا مكافحا بخطط آنية ومستقبلية، وبنظرة ستراتيجية يربط اليوم بالغد، اخذا كل المخاوف الآتية من خلف الحدود.. بعيدا عن العزلة والانكفاء، سائرا بخطى مدروسة وثابتة ومرنة وسط التعقيدات المتنوعة والناتجة عن افرازات المراحل المتداخلة بين ما هو قومي.. وما هو  وطني.. وما هو طبقي.. وما هو بفعل التدخلات الخارجية. حزب له قراءة علمية للأحداث اليومية بدون الركض وراءها ولا بقطيعة مع ما تخلفها من تراكمات تؤثر على الاحداث شئنا أم ابينا، وعلى كل الصعد.. في ضوء هذه المعادلة.. ماهو الواقع، وكيفية التعامل معه بهدف التأثير به الى امام، نحو تحقيق أهداف الحزب وبرنامجه والذي مطروح للنقاش للتغير والاغناء دائما.
وهذا المسار يعتمد بالدرجة الاولى على قوة فعل الجماهير... عبر اشراكها في العملية السياسية دفاعا عن مصالحها الحياتية، وهذا لا يتحقق الا بخلق وعي صحي لديها، الى جانب ما لديها من وعي بسليقتها.
ففي الوقت الذي نتوجه الى تحريك الفئات الاجتماعية من خلال نقاباتها وجمعياتها ومنظماتها الديمقراطية المدنية والمشاركة معها في سبيل تحقيق مطالبها العادلة، لابد من العمل الجاد في خوض الاشكال الاخرى الفاعلة وفي المقدمة منها المعارك الانتخابية على مختلف مستوياتها.. لانتخاب السلطات المحلية في مجالس المحافظات ونحن متوجهون إليها في غضون الأيام القادمة.. وكذلك الانتخابات البرلمانية وهي محطات مهمة  لإيصال ممثلينا الى مواقع تشريع القوانين وتنفيذها والتي تؤسس لبناء أسس صحيحة ورصينة للكيان الديمقراطي الضامن لحقوق الإنسان.. وهي خطوات مطلوبة للوصول الى حق تقرير المصير.
وهذه الأهداف النبيلة لا تتحقق باتخاذ المواقف الناقدة بالهتاف ومن موقع المتفرج السلبي، بل بالعمل من داخل العملية السياسية وفق الأسس والمبادئ أعلاه، نحن فصيل مؤسس لهذه التجربة وقدمنا قرابين دماء على هذا الطريق.. وسنستمر بمرونة ونفس طويل وصبر ثوري وهذا ما تربينا عليه نحن معشر الشيوعيين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني- العراق
 
 
 
تطوير قانون الأحوال الشخصية لسنة 1959هو الصحيح
 
 
مبجل بابان*
ان غاية وزير العدل في تقديمه مشروع قانوني الاحوال الشخصية الجعفرية والقضاء الجعفري هي إلغاء المكاسب التي جاء بها قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959. وسيكون القانونان اذا صودق عليهما عامل فرقة وانقسام بين المسلمين وسببا في تصدع العوائل ، بخاصة وان التصاهر بين السنة والشيعة من المألوفات الاجتماعية والمرأة ستكون اولى الضحايا .
 
كما انه مخالف لاحكام الدستور اذ تنص المادة (2) الفقرة (ب) بعدم جواز سن قانون يتعارض مع مبادئ الديمقراطية .
ونصت المادة (2) الفقرة (ج) على مايلي :
لايجوز سن قانون يتعارض مع الحقوق والحريات الاساسية الواردة في الدستور .
ونصت المادة (14) العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الاصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي .
وتتعارض هذه المادة مع نص المادة (41) التي تقول : العراقيون أحرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية حسب دياناتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو اختياراتهم وينظم ذلك بقانون .
ويجدر الاشارة الى ان هناك نصا دستوريا يقضي باجراء تعديلات على الدستور بعد ستة أشهر من صدوره ، وقد تشكلت لجنة في مجلس النواب لهذا الغرض الا ان ذلك لم يحصل وبقيت المواد المختلف عليها كما هي .
وكانت المادة (41) هي المادة التي استند عليها وزير العدل في اعداده لهذين المشروعين .
ولدى الاطلاع على مسودة هذه المشاريع نجد بانه لم يتطرق الى سن الزواج والى الاحكام المتعلقة بالزواج والطلاق والولادة والنسب والحضانة والنفقة والوصية والميراث وقضايا تعدد الزوجات .
لا يخفى ان رابطة المراة العراقية  كانت المبادرة الى دراسة مسودة قانون الاحوال الشخصية بعد الاستعانة بالمختصين في القانون ورجال الدين الذي قدم الى حكومة ثورة 14 تموز عبر رئيسة الرابطة الراحلة  الدكتورة نزيهة الدليمي وكانت حينذاك وزيرة في الحكومة وقد تمت دراسته من قبل فريق من المختصين عينتهم الحكومة وصدر القانون رقم 188 في كانون الاول 1959   وكانت الغاية من اصداره تحقيق الاستقرار في الحياة العائلية وانهاء الارتباك والتناقض في احكام القضاء الشرعي وقد استند الى احكام الشريعة الاسلامية مستمزجا فقه المذاهب الاسلامية دون تحيز . وحوى القانون على جوانب ايجابية عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر : تحديد سن الزواج واشتراطه البلوغ والصحة العقلية وتنظيم حضانة الطفل عند افتراق الابوين .
وخطى القانون في مجال الارث خطوة كبرى اذ ساوى بين الذكر والانثى وبذلك وحد احكام الميراث وجعلها منسجمة مع احكام الانتقال في الاراضي الاميرية التي شرعت منذ الحكم العثماني ولا زالت سارية .
لقد أقر القانون مبدأ وحدانية الزواج بشكل عام بمعنى انه لم ينظر الى مسالة تعدد الزوجات على انها حق للرجال كما هو في بعض القوانين العربية والاسلامية فاعتبر الزواج باكثر من زوجة واحدة جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس او بالغرامة اذا لم يحصل الزوج على موافقة القاضي الذي يشترط لاصدار الاذن ان تكون هناك مصلحة مشروعة في الزواج باخرى .
ان وضع شروط للتعدد لم يكن خطوة فريدة من المشرّع العراقي فالقانون المغربي قيدّه ايضا ومنعه التشريع التونسي مطلقا كذلك افتى الامام محمد عبده مفتي الديار المصرية في العشرينيات بان حكم الاسلام في التعدد هو أقرب الى التحريم منه الى الاباحة .
وبعد الاستيلاء على السلطة من قبل البعثيين في انقلاب 8 شباط الأسود كان قانون الاحوال الشخصية أول قانون تلغيه السلطة الفاشية واصدروا القانون رقم 11 عوضا عنه ، الا انهم اضطروا للعودة الى العمل به بعد الغاء المواد المتعلقة بالميراث ارضاء للقوى الدينية .
وتجدر الاشارة الى تعديلات جيدة على القانون صدرت في السبعينيات تتعلق بمنع تعدد الزوجات الا في حالات محددة كموافقة الزوجة الاولى وفي حالة عقم الزوجة او اصابتها بخلل عقلي على ان يتم ذلك بموافقة القاضي .
ومنذ بدء الحرب العراقية الايرانية عام 1980 صدرت العديد من القرارات المجحفة التي تمس حقوق الانسان مثل النص على " حق الزوجة في طلب الانفصال عن زوجها اذا هرب من الخدمة العسكرية او القرارات التي منعت الزوجة من نقل ممتلكاتها الى زوجها الاجنبي ومنع سفر المرأة دون سن ال 45 الا برفقة ذكر من درجة القرابة الاولى .
لقد تعرض القانون الى هجوم جديد في كانون الاول عام 2003 بشكل قرار يحمل رقم 137 أصدره مجلس الحكم والذي قضى بالغائه واعتماد احكام الشريعة الاسلامية وفق المذاهب ، واثر الاحتجاجات الواسعة للمنظمات النسائية وبسبب معارضة الاحزاب السياسية غير الدينية تم الغاء القرار .
 لم تكن هذه هي النهاية فقد عاد مؤيدوا القرار 137 الى التنظير لفكرة القضاء المذهبي ولكن من خلال الدستور الجديد ، لقد نصّت المادة 41 من الدستور على ان العراقيين احرار في الالتزام باحوالهم الشخصية حسب دياناتهم او مذاهبهم او معتقداتهم . لقد اثارت هذه المادة الكثير من الالتباس والغموض والتناقض مع مبادئ الحقوق الواردة فيه فانها تصطدم في الوقت نفسه بمنطوق المادة 14 التي تتعلق بمبدأ المساواةامام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الدين او المذهب او المعتقد .... الخ اذا اخذنا بعين الاعتبار بوجود اختلاف الاحكام وتفسيرها حتى في ضمن المذهب الواحد .
ولابد من الذكر ان العديد من المنظمات المدنية والتجمعات النسائية قد طالبت بالغاء او تعديل المادة 41 واصفين اياها بمشروع العودة الى عصر الحريم .
باختصار ان هذا القانون سيسبب بلبلة والدعوة الى ارتباط القضاء الجعفري بالمرجع الديني الاعلى في العراق هو مناف للقانون المدني العراقي وكأن العراق دولة دينية وليست دولة مدنية لديها سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية .
اننا في الوقت الذي نتطلع الى تطوير قانون الاحوال الشخصية الى الاحسن فان هذين المشروعين هما خطوات الى الوراء وتشكلان نكوصا يوجب التصدي لهما .
واهيب باعضاء مجلس النواب وكذلك الوزراء عدم الموافقة على هذين المشروعين وكذلك ادعو المنظمات النسائية العراقية الى التصدي لهما كما ادعو المثقفين رجالا ونساء الى رفض مثل هذه المشاريع .
ولا يسعني الا ان اشكر لجنة التيار الديمقراطي في بريطانيا ورابطة المراة العراقية في بريطانيا على تنظيمها هذه الندوة المهمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* نص المداخلة التي قدمتها الشخصية الديمقراطية والناشطة النسوية السيدة مبجل بابان في الندوة التي اقامها التيار الديمقراطي ورابطة المرأة العراقية في بريطانيا حول مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري. وقد اقيمت الندوة يوم الأحد المصادف 17 تشرين الثاني2013 وشارك فيها  البرفيسور القانوني الدكتور نوري لطيف:
 
 

ص9

نحو تحقيق مستلزمات تطبيق قانون التعليم الالزامي
 
(2-2)
 
نعمت عبد اللطيف
يمكن ان نوفر العدد اللازم من المعلمين باتباع ما يأتي:
 
� تطوير معاهد ودور المعلمين والمعلمات ورفدها بالملاكات والكفاءة الى الحد الذي يجعل كل محافظة قادرة على سد احتياجاتها من المعلمين من خريجي معاهدها، وزيادة المقبولين من ابناء الريف ليساهموا في تطوير منطقتهم، وهذا يتطلب وضع خطة مبنية على تقديرات سليمة لحاجة كل محافظة من الملاكات التعليمية.
� فسح المجال امام جميع الراغبين في الدراسة في معاهد ودور المعلمين، وأتباع مبدأ تكافؤ الفرص بينهم في القبول، من اجل ان يصل لمهنة التعليم العناصر الاكثر اندفاعا للعمل التعليمي.
� مما يساعد على الاقبال على مهنة التعليم، رفع مكانة المعلمين الاجتماعية والاقتصادية، وايلاء عناية خاصة لمعلمي الارياف وتوفير السكن والمخصصات المحلية لهم، اضافة للحوافز المعنوية، التي تساعد المعلم للعمل في الريف.
ثانيا: الابنية والتجهيزات المدرسية: هذه المهمة الثانية التي تواجه تطبيق التعليم الإلزامي، وهي الابنية المدرسية، وتجهيزها بمستلزمات العملية التربوية والتعليمية، وهذه العملية من الضخامة، بحيث يصبح تعاون العديد من الجهات امرا لاغنى عنه. ومن اجل التغلب على صعوبة المسألة نقترح:
� توسيع مؤسسة الابنية المدرسية وتوفير الملاكات المتخصصة لها، ورفدها بالاموال اللازمة، واعطائها الصلاحيات التي تساعدها في تجاوز الروتين لانجاز اعمالها بالسرعة التي يتطلبها تطبيق هذا القانون.
� استملاك الابنية المستأجرة وترميمها واعادة بنائها ، وتوسيع الابنية المدرسية الحكومية افقيا وعموديا حتى لو استدعى ذلك استملاك الابنية المجاورة.
� استخدام البناء الجاهز بانشاء المعامل اللازمة له.
� ضرورة مساهمة الوزارات الاخرى في بناء المدارس، او التبرع  بالاراضي، ويمكن ان تقوم الاوقاف بدور كبير في هذا المجال نظرا لما تملكه من اراض وابنية.
� اتباع نظام المدارس المركزية، التي تبني بين مجموعة من القرى وينقل التلاميذ اليها بواسطة الباص المدرسي مجانا.
ثالثا: الحوافز والضوابط: يتطلب تحقيق الالتزام بين الدولة والمواطنين في تطبيق التعليم الإلزامي حوافز وضوابط لحث المواطنين على الاستفادة مما هيأته لهم الدولة، بحيث يندفعون الى ادخال ابنائهم في المدارس ويحثونهم على الاستمرار في الدوام الى نهاية المرحلة. لقد اكدت المادة الثانية عشرة من القانون التعليم الإلزامي رقم 118 لسنة 1976 ضرورة استدعاء ولي الامر الذي لم يسجل ابنه في المدرسة، بعد اسبوع من بدء الدراسة واقناعه بضرورة تسجيله تجنبا للعقوبات التي حددت بالغرامة او الحبس، اما المادة الخامسة باعتبار التعليم الالزامي يعني تعليم ابناء الكادحين بصورة خاصة وهذا ما لا تريده لامرين، اولهما يساعد على تفتح وعيها، وثانيهما يساعد على رفع مستواها الاجتماعي. وثالثا ربما يساعد ابناء الكادحين في احتلال بعض الوظائف الحكومية وهذا ما تخشاه. اما الطبقات المتنفذة، فعندها ما يوفر لها الدراسة وبمختلف تنوعها ومستوياتها داخل العراق وفي جميع دول العالم، ونتيجة لتخبط السياسة التعليمية، فقد استمر التعليم الابتدائي عاجزا عن استيعاب الاطفال في السن المدرسية (6-12) سنة، وبقى 50 في المئة منهم خارج المدارس، فضلا عن الاهدار الكبير الذي يعانيه من التسرب والرسوب.
�اما بعد ثورة 14 تموز فقد جرت محاولات من اجل تطوير التعليم لا سيما في سنواتها الاولى، ولكن هذه المحاولات اصيبت بالفشل نتيجة للتراجع الذي اثر في السياسة التعليمية.
 
المعوقات:
 
يمكن تحديد معوقات التعليم الإلزامي بشكل مختصر بما يأتي:
� النظرة المتخلفة نحو المرأة أدت الى منع الكثيرين وخاصة من الأوساط الكادحة من تعليم بناتهم في المدارس.
� الاولية الى الامية والى زيادة كلفة التعليم، لقد أظهرت احدى الدراسات ان كل الف طالب يدخل الصف الاول لا يصل منهم للصف السادس سوى(592) طالباً، وهذا عائق كبير يجب ان يعالج بكل الوسائل الممكنة.
� ضعف التخصصات المالية التي لا تستطيع تلبية متطلبات التعليم الإلزامي. ان هذه النتائج تثبت  ان نظامنا التعليمي ضعيف في كفاءته ومعالجة هذا الامر تتطلب جهود
 كبيرة ومكثفة. ومن الامور التي تساهم في زيادة كفاءة العملية التعليمية هي التطورات الجذرية في المناهج، ورفع مستوى المعلم المهني والاجتماعي والاقتصادي، وتطوير الادارة المدرسية، والمتابعة المستمرة من قبل الاجهزة التربوية، في مسألة العاملين في التعليم.
 
مفهوم التعليم الإلزامي وضروراته:
 
التعليم الإلزامي، هو التزام الدولة بتهيئه الفرص التعليمية لكافة المواطنين في سن الإلزام، وهو بالوقت نفسه إلزام المواطنين بالإفادة من الفرص التعليمية التي هيأتها لهم الدولة، باعتبار التعليم حقا من حقوقهم وواجبا من واجباتهم فتناولت امرا مهما وهو منع تشغيل الاحداث اذ نصت على ما يأتي « يتم التعاون بين وزارة التربية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لضمان تطبيق الاحكام التشريعية الخاصة بعدم تشغيل الاحداث قبل اكمالهم الخامسة عشر واخضاع المخالفين للعقوبات المنصوص عليها في قانون العمل» اننا نأمل نجاح تطبيق التعليم الإلزامي بتسجيل جميع الاطفال من الفئات العمرية المشمولة بالقانون، وانتظام دوامهم لنهاية المرحلة بدون فرض عقوبات على احد، وهذا يتوقف على دور الاحزاب والنقابات ومنظمات العمل المدني والمثقفين وكل من له صلة بالتعليم.
 
 
 
كلمة الصفحة...
 
اغناء التعليم بمفاهيم التربية السياسية والديمقراطية
 
 
من الضروري ان يكون الهدف الاساس للتعليم، هو تنمية التفكير والقدرة على توظيف المعلومات والمعارف، وانتاج معارف جديدة، والتسلح باساليب البحث العلمي، والابداع من اجل تطوير الذات، ووضع هذا كله في خدمة تنمية المجتمع وتقدمه ورفاهه..
وبذلك تجعل من التعليم دعامة اساسية من دعائم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية لوطننا..
ان التعليم الجيد لا يرتكز على كثرة المعلومات والمعارف التي تقدم للدارسين، بل يرتكز على نوع المعلومة والمعارف التي تقدم لهم، وعلى قدرتهم على الافادة منها في حياتهم. ان التعليم الجيد هو مفتاح التطور واداته، واساس تقدم المجتمع ونهضته، والعامل الفعال في خلق الوعي السياسي والديمقراطي بين المواطنين، والمساعد على احداث التغييرات المطلوبة، بما تقدمه من طاقات بشرية مدربة، وكوادر كفوءة تلبي احتياجات التنمية وسوق العمل، وهو الطريق السليم لنجاح الديمقراطية في وطننا..
وفي ظل الواقع التربوي المؤلم الذي ادمن تخلفه لسنوات طويلة ولعهود حكم متعددة، يتحتم علينا النهوض بالمستوى التربوي التعليمي، وربطه بالواقع السياسي، وتثبيت دور التربية السياسية في مجال التعليم، لتعزيز الديمقراطية، ونشر السلام الاجتماعي في ربوع الوطن، وتعزيز مبدأ المواطنة والولاء للعراق، وتثبيت حقوق الانسان، ونشر الحريات الديمقراطية، وتأكيد ديمقراطية التعليم ومجانيته والزاميته قولاً وعملاً وبكل ما تتضمنه هذه الكلمات، من تكافؤ فرص ومساواة بين الجميع..
ويتطلب منا خلق منظومة تربوية سياسية، لها خطابها الحديث الداعم للديمقراطية، والذي يحقق الامن والوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وهذا لا يحدث إلا بتغيير المنظومة الفكرية الثقافية لصالح التنمية السياسية، وعندها نصل الى هدفنا الانساني المنشود من خلال التركيز وباستمرار في الفكر التربوي السياسي، واضعين الخطط المدروسة لتربية سياسية، من اجل السلام والديمقراطية، وصيانة رؤية مستقبلية لتعزيزهما في الفكر التربوي.. 
 
نعمة الآغا
 
 
من أجل عام دراسي متميز
ماذا أعدت تربية واسط؟
 
 
النعمانية - طريق الشعب
التحق ملايين التلاميذ والطلاب الى مدارسهم لمختلف المراحل الدراسية في المدينة والريف فهل كانت استعدادات الجهات التربوية مقبولة او متميزة لاستقبال هذه الاعداد الكبيرة من التلاميذ من اجل عام دراسي متميز عن العام السابق؟
1- هل اعدت خططاً وبرامج مدروسة للتغلب على الاخفاقات والنواقص التي رافقت نشاطات تربية واسط من اجل تنفيذ برامجها لتطوير العملية التربوية واستقرار ملاكاتها.
2- هل الزمت التربية ادارات المدارس بتوزيع الكتب والقرطاسية قبل بدء العام الدراسي وأكد على القرطاسية، لان عدم توزيعها قبل بدء العام الدراسي سيثقل كاهل العائلة العراقية وخاصة العوائل الفقيرة، لشراء القرطاسية. وهي باهظة الثمن في السوق التجاري.
3- هل اكملت التربية والاشراف التربوي تنظيم الملاكات بشكل عادل وحسب احتياجات كل مدرسة ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب؟ اخذت بنظر الاعتبار مدى نجاح مدير المدرسة او المعلم المختص في مستوى النتائج الامتحانية ومدى انسجامه وتعاونه مع مجتمع المدرسة؟
4- هل اخذ مدير المدرسة دوره في فحص خزانات مياه الشرب وتنظيفها وازالة العوالق منها، وكذلك دورات المياه ومدى صلاحيتها للاستعمال؟
5- هل لاحظ مدير المدرسة سطح بناية المدرسة قبل بدء العام الدراسي وتنظيفها وفتح انابيب تصريف مياه الامطار وترميمها اذا كانت تحتاج الى ترميم قبل موسم الامطار؟
6- هل كان لدى مدير المدرسة تصور احصائي عن عدد التلاميذ الملتحقين في الصفوف الدراسية الاولى وهل تستوعب المدرسة هذه الاعداد وهل هيأ لهم المقاعد والمستلزمات الدراسية الاخرى؟
7- ان زيارة الهيآت التعليمية لمدارسهم قبل بدء الدوام ضروري جدا لتهيئة المدرسة لاستقبال الزائرين الجدد لكي تكون جاهزة كما كان يحدث سابقا، حيث الزمت التربية منتسبيها بالدوام في 1/9 من كل عام.
 
 
مربون في الذاكرة
خالد حسين غفوري.. الرحيل المتعجل في الزمن الصعب
 
عبد الكريم جعفر الكشفي*
كم من المرات زارنا  نحن العراقيين الموت وكم كثرت لافتات السواد التي توشح جدران بيوتنا وكم من ناس واسيناهم بفقد أحبة وأخوة وأبناء وكم مرة قصدنا مجالس العزاء معزين بفقد أحبة وكم بكينا سراً وعلناً على مشاهد الدماء المسفوكة الرخيصة في وطننا العزيز والتي كان وراءها ساسة أتعبنا جهلهم وأمية تصرفاتهم ولحنهم الأول والأخير وتر الطائفية البالي .. نتمنى إن يكون بكاؤنا الأخير وليس الآخر على مربي كبير عركته التجارب وعرفته السجون  والمعتقلات فكان مدرسة للأجيال لقد رحل عنا هذا المناضل الكبير تاركاً أرثاً نضالياً ومآثر يعجز القلم إن
يسطرها.. انه الشخصية المقدادية المعروفة خالد حسين غفوري الذي رحل عنا بصمت يوم 19/8 /2013.. لقد ولد هذا المناضل الكبير في المقدادية ( شهربان ) عام 1942 ومنذ نعومة أظفاره تعلق بالأفكار الشيوعية والوطنية وأعتقل عدة مرات وأودع سجن نكرة السلمان وكان أصغر سجين سياسي في نكرة السلمان مع المناضلين مهدي عبد الكريم , الفريد سمعان , مظفر النواب , ناظم السماوي  وكان عمره لا يتجاوز (17) سنة.. لقد تخرجت على يد هذا المربي الكبير أجيال كثيرة وكلهم يقرون بإخلاصه الذي لا يوصف وحبه لمهنته ولطلابه ودماثة أخلاقه .
لقد كان عضواً بارزاً في لجنة قضاء المقدادية للحزب الشيوعي العراقي كما كان عضو اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي في ديالى.
سيدي أيها الراحل العزيز يا أبا الوليد لستُ أدري كيف أبدأ كلماتي على أعتاب سطر حياتك الأخير.. ولست أدري من أين أبدأ رحلة الوقوف بين يدي رحيلك الفاجع الأليم وكيف يمكن للكلمات إن تقولك مرثياً وأنت الذي كنت تملأ الحياة فعلاً وعطاءاً وعنفواناً.. آه وكم آه أليس للموت إليه سبيل  .. صديقي المودع لا يمكن إن نصف الفراغ الذي سيتركه حضورك الغائب وغيابك الحاضر فأنت عشت فينا ملئ الحنايا والضلوع وفي حدقات العيون وشفاف القلوب .. كنت ملء الاسماع والابصار والعقول كنت لنا أخاً وصديقاً وأباً ومربياً عتيداً... يا أستاذ الأجيال يعز علي أن أرثي انساناً كبيراً مثلك ... لقد علمتنا سيدي إن حبَ كل الناس وعلمتنا إن نفكر بحجم العالم لا بزاوية ضيقة كما علمتنا إن المبادئ لا تموت بموت أصحابها ... أبكيك شجناً يا مرسوماً فوق مهج قلوبنا يا قلباً سكنت إليه القلوب ففاض على مساحات الزمن والمكان محبة وحناناً يا قامة شمخت تواضعاً فنلت شرف الخلود يا انتفاضة الروح  تسري في كل عرق من عروقنا يا مشعلاً لن تنطفئ جذوتهُ في قلوب المناضلين يا من غسلت قلوبنا بالنور وأزلت عنا تعب الأيام .. يا حبيب قلوبنا يا واجدَ مشاعرنا نراك دائماً في الاضاءات التي لا تعرف الانطفاء.
نراك حزمة نور تضئ محراب أيامنا يا مطراً في صحاري أيامنا..  يا سيد القافلة ويا حادي الركب وداعاً أنت الخالد فينا يا أبا الوليد.
ــــــــــــــ
*مدير عام تربية ديالى السابق
 
 
موازنة عام 2014 واستحقاقات قطاع التعليم
 
 
صباح جاسم جبر
ان للتعليم تاريخيا أثرا بارزا في تطور الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك بسبب قدرة وامكانية التعليم على صناعة العمل الاجتماعي المنتج واثره في تطوير الوعي الانساني وامداده باساليب الممارسة الواعية التي من شأنها ان تخلف امكانيات تاريخية هائلة في العمل والانتاج.
ان التعليم المتطور والمؤسس وفق أساليب عمل علمية وسليمة يؤدي بالضرورة الى انتاج تكوينات عمل اجتماعية متطورة وقادرة على تهيئة جيل نوعي منفرد ذو قابلية خلاقة ومبدعة ومستعدة للاسهام الجدي في عملية البناء والاعمار والتقدم. وكما هو معروف فأن التعليم يشكل عقل المجتمع واساس فاعليته وعلى الدولة ان تقوم بزيادة الانفاق عليه وتمكينه من تأدية دوره في تقدم المجتمع وتطوره وازدهاره وتصحيح مساراته عبر ايجاد السبل والسياسات القادرة على ايجاد الحلول الكفيلة لتطوره وانتشاله من مواطن التخلف.
ان تقدم اي مجتمع يقاس بمدى تطور التعليم فيه، ومدى سعته وانتشاره كون التعليم يشكل العقل العلمي في مسارات التطور العام، وان على الدولة بمؤسساتها كافة، ان تولي قضية تقديم الخدمات للمواطنين اهمية خاصة لاسيما في مجال التعليم والصحة، لان هذين المرفقين يشكلان اهمية فائقة في تنمية الموارد البشرية وتطويرها، وعليه فأن امام الدولة العراقية مسؤولية تاريخية ووطنية لكي تنهض بها وتنتشلها من واقعها البائس، لاسيما وان ميزانية 2014 تشهد ازديادا مضطردا حيث بلغت حوالي 145 مليار دولار امريكي، وهذه ميزانية ضخمة جدا في المقاييس الاقتصادية اذا احسن استخدامها بشكل وطني وعلمي، كما ان الواجب الوطني والاخلاقي يتطلب تقليص مخصصات الرئاسات الثلاث والتي تشكل حيزا كبيرا من الميزانية بغية زيادة الانفاق على القطاعات الاخرى.
ان الفكر التربوي الحداثوي ينظر الى الاهداف العليا للعملية التعليمية على انها تقديم خدمة معرفية تتضمن رسالة انسانية، وان الضرورة الوطنية تتطلب زيادة الانفاق الحكومي من اجل انقاذ المنظومة ونقلها من حالة التخلف الى حالة متطورة بهدف بناء انسان متعلم قادر ان يعمل ويفكر، وان هدف المنظومة التعليمية ليس تقديم خدمة انسانية فحسب، وانما اعتماد المردود المستقبلي بمعنى ان الانفاق على قطاع التعليم يؤدي بالضرورة الى انتاج موارد بشرية خلاقة ومتطورة ومن خلالها بالإمكان تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية وثقافية.
لقد جرت محاولات لإصلاح المنظومة التربوية � التعليمية لكنها ليست بمستوى الطموح، كون ان هذه الإجراءات عاجزة عن تشييد منظومة متطورة تأخذ بنظر الاعتبار المعايير العلمية وما توصلت اليه من تقدم علمي وتكنولوجي وما طرأ من تغييرات جوهرية في عالم الفكر التربوي الحديث.
ان الضرورة الوطنية تتطلب سياسة انفاق واسعة على قطاع التعليم كونه الاساس في البناء الديمقراطي لأي مجتمع، هو التوزيع العادل للثروات بما ينسجم مع تقدم المجتمع وتطوره خاصة في القطاعات التي تحتاج الى المزيد من الدعم المالي، ومن بينها وبدرجة اساس قطاعا التعليم والصحة.
ان على الدولة ان تنظر الى التعليم كونه يشكل مشروعا حضاريا انسانيا اولا، وعمرانيا تنمويا ثانيا، وان الاهداف الاستراتيجية للعمل التربوي هو تنمية وتوليد الكوادر العلمية التي تساهم في البناء التنموي ثالثا.
وان اي انفاق طموح على هذا القطاع يؤدي وبالضرورة الى تطورات طموحة ومتقدمة في جميع القطاعات رابعا. ان الواجب الوطني يتطلب وضع الامكانات المالية من اجل انقاذ المنظومة التربوية من تخلفها المزمن، وهذا لا يتحقق الا بزيادة التخصيصات المالية اولا، والقدرة على اختيار الكفاءات التي تحسن اتخاذ القرارات السليمة في ادارة واستخدام المال المخصص من اجل النهوض بتعليم متطور.
وفي هذا المقام بودي ان الفت انتباه المسؤولين الى ان التخصيصات لقطاع التعليم تتراوح بين 8 بالمئة الى 9 بالمئة من الموازنة العامة وان هذه النسبة متواضعة وفقيرة ولا تتناسب مع حجم التدهور الذي يعانيه التعليم، علما بأن هذه التخصيصات اقل بكثير من تخصيصات دول الجوار الاقليمي.  
 
 
 
 
لقاء مع مدير ثانوية البحار للبنين سليم عبود علي
هل من حلول لإشكاليات مدارس القرى؟
 
 
شاكر مجيد الشاهين
في قرية الدورة, ناحية البحار سابقاٌ / قضاء الفاو راود الأهالي ان تكون لهم ثانوية تحتضن أبناءهم من خريجي المدارس الإبتدائية, الذين يقف شظف العيش امام دفع تكاليف الدراسة, تكاليف النقل ومصاريف اخرى, للدوام في مركز المدينة التي تبعد عن قراهم باكثر من مائة كيلو متر.
ونتيجة لمطالب  متكررة تم فتح ثانوية البحار، إلا أنها تمر بإشكاليات كثيرة اهمها إعادة ترميم المدرسة بسبب نواقص لم تكملها المقاولات المتلكئة والتي لم يخضع تنفيذها للمواصفات المطلوبة والمتفق عليها منذ عام 2011 ولحد الآن 2013, علماٌ إن هذه البناية تتشارك بها ثلاث مدارس. "طريق الشعب" إلتقت مدير الثانوية السيد سليم عبود علي ودار هذا الحوار..
 
ما عدد الهيئة التدريسية في مدرستكم؟
 
عدد المدرسين تسعة , خمسة مدرسين واربع مدرسات , هذا العدد لا يتناسب مع كم الحصص المكرّسة لتغطية المنهج الدراسي موزعة ومطبقة وفق جدول إسبوعي مناسب .
مما يتطلب إضافة إختصاص لكل المواد من أجل مضاعفة المدرسين خاصة اللغة الإنكليزية والعربية والرياضيات التي تشكل ظاهرة مستديمة خلال كل الأعوام الدراسية.
 
ما العدد الحالي للطالبات؟
 
العدد الحالي هو (64) طالبة, وبسبب بعد المدرسة عن بعض خريجات الإبتدائية وعدم مقدرة أهاليهم على دفع تكاليف النقل من وإلى المدرسة وكذالك سبب تخلف ثقافة بعض العوائل مما قلص التجاوب مع ضرورة إستمرارية دوام الطالبات بحجة كبر السن.
 
ألا كان بالإمكان تلافي هذا الموقف السلبي من خلال عقد مجلس الآباء والمدرسين؟ وكم مرة يعقد هذا المجلس في السنة ؟
 
يعقد المجلس مرتين خلال العام الدراسي إلا أنه لا يتكلل بالنجاح بسبب ان اغلب المدرسين هم من سكنة مركز المدينة الذين لا يمكن حضورهم اثناء انعقاد المجلس حتى تتم المواجهة والنقاش بامور الطلبة في ما يخص الشؤون التعليمية والتربوية والتي هي من جوهر إختصاصاتهم التوجيهية.
 
ماذا عن زيارات المشرفين لمدرستكم, توجيهاتهم وتوصياتهم ؟
 
تتم عدة زيارات من قبل المشرفين التربويين يؤكدون على أهمية تكملة المناهج ومهمة إيصال المعلومة للطالب .
 
ولكني لم ألمس توصيات حول ما تحتاجه المدرسة في ما يخص الترميم او معالجة نقص الكادر التعليمي ولماذا؟
 
هذا يتوقف على المهمة التي جاء من اجلها المشرف التربوي.
وماذا عن المكتبة لديكم ؟
 
لا توجد مكتبة للثانوية ولا توجد زيارات طلابية للمكتبات العامة في القضاء او في مركز المدينة.
 
علمت انك تشغل إدارتين لثانوية الأولاد ولثانوية البنات, أي ان دوامك يستمر طيلة اليوم الزمني وليس اليوم الدراسي, كيف توفق بين الدوامين ؟
 
إنني أُعاني الكثير من دوامين متعاقبين وفي يوم واحد, حيث لا يمكن حصر العمل الإداري بالشكل المطلوب ,لذلك نطالب بتعيين مدير آخر. كما نطالب بمعالجة السكن للمدرسين الذين يسكنون مركز المدينة ويعملون بالأرياف.
 


ص10

ناشطون: الحكومة لم توفر أجواء مناسبة لاحتواء الشباب
الشباب.. طاقات متجددة تعاني الإهمال
بغداد - محمد الحكمت:
رغم الإهمال الكبير للطاقات الشبابية العراقية من قبل الجهات المتنفذة إلا أن الشباب العراقي يكافح من اجل الوصول إلى غاياته وأهدافه متحدياً الظروف الصعبة التي تمر على العراق، حيث توضح مؤشرات الطاقات الشبابية اليوم ازديادا واضحا نظراً لكثرة المبادرات المدنية الطوعية من قبل الشباب بعد أن كان عدد هذه المبادرات لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، بين الناشط الشبابي جهاد جليل، أن "الحكومة لم تقدم الشيء الملموس والمؤمل للشباب، كون الشباب هم الشريحة الأكبر في المجتمع، وان استمرار التدهور الأمني والوضع الاقتصادي في البلد ينعكس بشكل مباشر على حياة الشاب العراقي".
وتابع جليل، أن "معدلات البطالة إلى الآن مرتفعة بين الشباب العراقي، وضحايا الإرهاب هم معظمهم من شريحة الشباب، ونتيجة لذلك بدأ الشاب العراقي يفكر بالهروب خارج العراق وإضافة إلى اللامبالاة وانقطاع الأمل نتيجة للقضايا المتشنجة بين الحكومة والقوى السياسية المهيمنة على السلطة، التي لم تقدم شيئا للشباب العراقي"، مضيفاً أن "الشباب لعبوا دوراً مهماً في الحركات الاحتجاجية في تحريك الرأي العام ولكن الحكومة لم تستجب لمطالبهم الإصلاحية والمشروعة".
بدورها أفادت الناشطة الشبابية تكبير الجبوري، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "اهتمام الحكومة بهوايات الشباب قليل جداً، حيث أن الحكومة لم توفر الأجواء والأرضية المناسبة لاحتواء هوايات وإبداعات الشباب العلمية والرياضية ليمارسوا كل هذه الأنشطة".
وأضافت الجبوري، أن "طلبة الجامعات لا يوجد لهم اهتمام فهم الآن يعملون بعد انتهاء الدوام والخريجون يعملون أعمال حرة ومنهم العاطل عن العمل وابسط الأشياء لم توفرها الحكومة للشباب"، مشددة على "ضرورة الاهتمام بطلبة الجامعات كونهم يمرون بمرحلة مهمة تؤهلهم لقيادة أسرة والأسرة تقود المجتمع وبالتالي نرى الشباب الآن محاصرين من كل الجهات أمام الواقع الأمني والاقتصادي والخدمي". وبخصوص علاقة الشباب بالانتخابات والكتل السياسية قالت بتعجب، "لماذا لا يتم إلى الآن تقليل سن ترشيح الشباب للانتخابات إلى ما دون الـ30 سنة"، مستط?دة بالقول، إن "نظرة الشاب في تطور وهذا اعتمد على إمكانيته الفردية والذاتية ودليل على ذلك ازدياد الحملات الطوعية المدنية بين الشباب، وهذا التوجه الشبابي لم يتلق إلى الآن مراعاة من قبل الحكومة".
وأشارت، إلى أن "الحكومة حالياً تحاول أن ترعى فئة من الشباب وتسيرهم لصالحها لا لمصلحة المجتمع، ومثال على ذلك هو برلمان الشباب، حيث يدار برلمان الشباب حكومياً بإقامة المؤتمر ودعم في عدة ورش عمل خاصة من المنضمين له، وبالتالي لا ننظر لتأثير شباب هذا البرلمان على الواقع الشبابي، والحكومة تعمل على تسيير هذا البرلمان بالاتجاه الذي هي تريده والذي يتماشى من أفكارها".
 
 
 
 
خارج النسق ...
تمكين الشباب سياسياً
 
عند الحديث عن الشباب فهذا يعني انك تتحدث عن شريحة قد تتجاوز نسبتها الـ40 في المئة من السكان, ولا بد للمعنيين في هذا المجال من أن يركزوا جل اهتمامهم بهؤلاء الشباب, وما هي اهتماماتهم وقضاياهم, وكل ذلك يحتاج منا أن نساهم في وضع الحلول لكل تلك المشاكل التي تعاني منها هذه الشريحة المهمة, وأول الخطى هي سن القوانين التي تعنى بشؤونهم. ما يهمنا في هذا الوقت هو الوقوف وبشكل جاد على نتائج المسوح الميدانية والدراسات التي تساهم فيها جهات أجنبية وعراقية مشتركة والتي أكدت فيها أن نسبة مرتفعة من الشباب العراقي لا تهتم ولا?ترغب في الخوض في المواضيع السياسية ويبدو أن عزوف الشباب عن التعاطي بالمواضيع السياسية ولدته الظروف الصعبة التي مرت وتمر بها العملية السياسية نتيجة ما أفرزته الصراعات السياسية وما خلفته من احتقانات جرت الويلات على الشعب العراقي, وهذا العزوف من الأمور السلبية التي تُعد مؤشرا خطيرا ربما سيؤثر سلبا على مستقبل العملية السياسية من حيث عدم ظهور قادة جدد من الشباب يمارسون دورهم في إنجاح وديمومة هذه العملية.
وبناءً على هذه المسوحات والدراسات الميدانية والتي اهتم بها الآخرون من الأجانب دون أن يعير لها قادتنا السياسيون أي اهتمام أو يضعوا لها الحلول, فان الأمم المتحدة ومؤسساتها نجدها جادة بدراسة هذه الحالات وعرضها على الحكومة العراقية للمساهمة في تمكين الشباب من الاهتمام بالسياسة ومتابعة العملية السياسية والمساهمة بفاعلية فيها من اجل أن يترشح قادة يساهمون في بناء مستقبلهم وهذا لا يتم إلا بالوقوف على معاناة ومشاكل الشباب وعلى رأسها البطالة التي يعاني منها الشباب والتي تجاوزت الحدود القصوى وخصوصا عند الخريجين الذين?ينتظرون أن يفتح لهم باب الفرج الذي طال انتظاره.
 
احمد خضير عباس
 
 
جامعة بغداد تثني على القرار
التعليم تشرع بتغيير أسماء القاعات الرئيسية في الكليات
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
اثنت جامعة بغداد على قرار هيئة الرأي في وزارة التعليم والبحث العلمي، القاضي بتسمية القاعات الرئيسية الكبرى في الجامعات باسم "قاعة المناسبات الكبرى"، وتسمية القاعات الرئيسية في الكليات تسمية علمية أو باسم احد العلماء الأكاديميين المتميزين من الجامعة أو الكلية. في حين بينت لجنة التعليم في مجلس النواب، أنها لا تتدخل في شؤون الوزارة المختصة في اختيار ما هو مناسب. وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد قال د.كاظم العمران المتحدث باسم جامعة بغداد، إنه "تم تطبيق هذا القرار في داخل جامعة بغداد، ونحن كمسؤولين في الجامعة نثني على هذا القرار، لكون? جاء بصورة مناسبة ووقت مناسب".
وأضاف العمران أن "القرار يتضمن عدم تسمية كل القاعات التي تضمها الجامعات باسم شخصيات دينية وسياسية وما إلى ذلك، بل تسمى باسم الأساتذة العلماء لكون الجامعات مثال لبيوت العلم". واستطرد العمران قائلا إنه "يجب أن تحتفي الجامعات بعلمائها، من الأساتذة الأكفاء الذين خدموا الحركة العلمية بجميع اختصاصاتهم، والطلبة بدورهم يحاولون أن يكونوا ورثة شرعيين لهؤلاء الرواد من العلم"، مؤكدا أن "تسمية القاعات يجب أن تكون بعيدة عن المسميات السياسية والدينية". واشار الناطق الرسمي باسم جامعة بغداد إلى "أهمية إن تسمى القاعات بأسما? علمائها"، مثنيا على "هذا القرار لكونه أُقر بعد دراسة عميقة داخل الوزارة". وأكد أن "الجامعة عازمة على تغيير أسماء قاعاتها الكبيرة كقاعة (الحكيم) و(الشهيد الصدر) باسم (قاعة المناسبات الكبرى)".
ونوه بـ"علماء الدين، الذين هم رموزنا ويجب عدم بخس حقهم، ولكن هذه المسميات ستتغير إلى أسماء علماء الجامعة".
إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار في بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "هيئة الرأي في الوزارة، قررت خلال اجتماعها الأخير في جامعة البصرة تسمية القاعات الرئيسية في الجامعات العراقية كافة، باسم (قاعة المناسبات الكبرى)، وتسمية القاعات الرئيسية في الكليات تسمية علمية، أو باسم أحد العلماء الأكاديميين البارزين في الكلية أو الجامعة".
واشار إلى أن "التسمية الجديدة لقاعات الكليات تتم المصادقة عليها من قبل مجلس الجامعة أو مجلس الكلية"، مضيفاً أن "هذا القرار الذي اتخذ مع سلسلة من القرارات الخاصة بالعملية التعليمية في العراق، بإجماع هيئة الرأي المؤلفة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب والوكلاء والمستشارين والمدراء العامين في الوزارة ورؤساء الجامعات العراقية، فضلا عن المجلس العراقي للاختصاصات الطبية والهيئتين".
وتابع أن "الهدف الأساس من هذا القرار جاء تطبيقا لاستراتيجية التعليم العالي وتأكيدا لمبدأ الوزارة في خلق مناخ علمي أكاديمي ملائم بعيدا عن أية مؤثرات أخرى، وإبعاد الحرم الجامعي بشكل كامل عن التجاذبات السياسية وتأمين مناخ علمي كامل للأساتذة والطلبة في الجامعات كافة، وهو لا يستهدف أية جهة على الإطلاق".
من جهتها، بينت شلير عزيز عضو لجنة التعليم البرلمانية، أن "وزارة التعليم قررت توحيد تسمية القاعات الرئيسية في الجامعات، ونحن بدورنا في اللجنة ليس لنا تدخل في هذا القرار لكونه أمرا خاصا بالوزارة".
وأضافت عزيز في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، "نحن في لجنة التعليم من واجبنا استقبال أي شكوى بخصوص طريقة التسمية، حيث من الواجب أن تسمى هذه القاعات بأسماء جميع شهداء العراق وليس لشهداء طائفة معينة". يذكر أن كلية طب الموصل غيرت العام الماضي أسماء قاعاتها للتناسب مع الأجواء العلمية، حيث أطلقت أسماء روادها من الأطباء أمثال الدكتور عز الدين شكارة، والدكتور عدنان حسين العباس، والدكتور عصام الحاتم، والدكتور مزاحم الخياط على هذه القاعات.

صفحة مشرقة من نضال اتحاد الطلبة العام في النعمانية- واسط
انبثق اتحاد الطلبة العام في مؤتمر السباع ببغداد عام 1948 وان انعقاده في هذا المكان له دلالات نضالية طبقية عميقة لكونها منطقة عمالية كبيرة وساندت الطلبة وحمت اجتماعهم من التجاوزات وكان لحضور الجواهري شاعر العرب وقصيدته المؤثرة في رثاء أخيه الشهيد جعفر الذي استشهد في انتفاضة وثبة كانون على جسر الشهداء دور كبير في حماس العمال لنجاح مؤتمر حلفائهم طلبة العراق. وبعد نجاح المؤتمر وانبثاق لجنة طلابية منتخبة لقيادة نضالات الطلبة في جميع المراحل الدراسية للدفاع عن حاجات الطلبة وطموحهم في نظام ديمقراطي عادل يوفر الحياة السعيدة والعدل الاجتماعي ?ي المجتمع العراقي، تشكلت وبشكل واسع قيادات طلابية واعية في جميع الكليات والمعاهد والمدارس الثانوية من اجل حياة طلابية سعيدة ومثمرة.  وبادر الطلاب التقدميون من مستويات علمية عالية والمعروفين بالعلمية والوطنية والمؤثرين في الوسط الطلابي في إعدادية النعمانية بتشكيل لجنة اتحاد الطلبة لتأخذ على عاتقها تنفيذ المهام التي تأسس الاتحاد من اجلها.
وأول مطالبة علنية مارستها هي إعلانها عن هذا التشكيل الجديد، حيث جرى الاتفاق مع طلاب الصف الرابع على أن يكون الدرس الأول من يوم الخميس لإعلان التشكيل الجديد وتم تكليف الطالب الموسوعة الشاعر سعد عبد الأمير الخاقاني، عضو اللجنة الطلابية مستفيدين من حضور مدرس الاجتماعيات الأستاذ الشاعر الماركسي البصراوي محمد جواد المعمار المنقول حديثاً الى الإعدادية لأسباب سياسية. عند دخول الأستاذ الى الصف علا صوت مراقب الصف سعد: قيام.. الوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء وثبة كانون ومؤتمر السباع. وانتصب الطلاب بصمت وتضامن معهم ?لأستاذ المعمار مبهوراً ومفتخراً بما شاهده من جرأة الطلاب على التعبير الثوري التضامني مع أبناء شعبهم.
وبعد أن استرد المعمار أنفاسه وهدوءه خاطب الطلاب قائلاً: حقاً إنكم بناة المستقبل.. افتخر بكم وأتضامن معكم واني احد المساهمين بمؤتمر السباع. وتحدث باسهاب عن المؤتمر وشرح أهدافه وخصص العشر دقائق الأخيرة من كل درس في الاجتماعيات للحوار عن كل ما يدور في الساحة السياسية والاقتصادية. ولم تقتصر هذه الفعالية على الصف الرابع وإنما شملت اغلب الصفوف الدراسية.
 
غازي صلال الكلابي  
 
تقرير...
"التعليم": القرار محفز.. واستاذ يدعو الى "قرارات أبوية"
معاناة جديدة في الأقسام الداخلية.. الراسبون يطردون!
بغداد - علي الرسولي
في بداية كل عام دراسي، تطرح معاناة شريحة واسعة من الطلبة الجامعيين الذين اضطرهم نظام القبول المركزي إلى الدراسة في محافظات بعيدة عن مناطق سكناهم بحسب معدلات درجاتهم، ومن ثم البحث عن مكان للسكن يوفر لهم الحد الأدنى من الراحة والأمان والجو المناسب للدراسة، سواء في الأقسام الداخلية أو السكن الخاص. الحديث عن الخدمات داخل مباني الأقسام الداخلية، فيه الكثير عن المعاناة التي يعيشها الطلبة، لكن معاناة بعض الطلبة تكمن في طردهم من الأقسام الداخلية في حال لم ينجحوا في السنة الدراسية.
"ساعدونا في الوقوف على أقدامنا"
 
وقال احد طلبة الأقسام الداخلية من الذين لم ينجحوا في العام السابق، لـ"طريق الشعب" إن طرده وزملائه من الأقسام الداخلية بسبب رسوبهم في الدراسة لسنة واحدة، يعد صفعة كبيرة وموجعة لهم، مشيراً إلى أن ظروف الطالب صعبة والدولة لا تهتم لشأنه. واشار الطالب سلام محمد إلى أن "الطالب الذي لم ينجح يعاقب بإعادة السنة، فهل يصح أن يعاقب المعاقب؟، وهل سيتغير شيء إذا لم نسكن في الأقسام؟".
 
القرار محفز!
 
وبحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فان هذا القرار هو من القرارات "المحفزة" للطالب.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة قاسم محمد في تصريح لـ"طريق الشعب" انه لم يتم الكشف عن أي قسم داخلي تمت به هذه الحالة، مشيرا الى أن "هذا القرار من قرارات النظام السابق ولا يتوقع أن يتم التعامل به في الوقت الراهن". بدوره أكد رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام الدكتور محمد فلحي في حديث لـ"طريق الشعب": لا شك أن هناك جهوداً كبيرة تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سبيل تطوير الأقسام الداخلية للطلبة، وثمة مشاريع عديدة تحت الإنجاز سوف توفر لكل طالب فرصة السكن اللائق في المستقبل.
 
دعوة لاتخاذ قرار أبوي
 
وفيما رفض فلحي الحديث عن واقع الخدمات في كثير من الأقسام الداخلية الحالية، أشار إلى أنه من المفروض على الإدارات الجامعية أن تعمل للاستفادة من الميزانيات المالية المخصصة وتتابع توفير الاحتياجات والأجهزة والخدمات التي تجعل من السكن الجامعي بيئة صالحة للعيش والدراسة والتركيز الذهني والتفوق العلمي.
 ودعا محمد فلحي  وزير التعليم العالي إلى النظر في حالة عدد من الطلبة الذين حرمتهم التعليمات الخاصة بالأقسام الداخلية من السكن فيها، مؤكدا أنها تعليمات قاسية وموروثة من عهد النظام البائد وتنص على حرمان (الطلبة الراسبين) من السكن في الأقسام الداخلية.
 

بعد الاعتداء الذي حصل في موسكو
عصابات عنصرية تعتدي على طلبة عراقيين في جامعة سومي الأوكرانية
بغداد – "طريق الشعب"
قامت جماعة عنصرية أوكرانية بالاعتداء على طلبة عراقيين يدرسون في جامعة سومي الأوكرانية بآلات حادة والضرب المبرح، ما أدى إلى جرح عدد من الطلبة وإصابتهم إصابات بالغة.
وفيما نفذ الطلبة العراقيون في الجامعة المذكورة، اعتصاما استنكروا فيه تقاعس القنصلية العراقية في أوكرانيا عن مخاطبة الجهات المختصة لتوفير الحماية لهم، أكدوا أنهم تعرضوا إلى الابتزاز من قبل الشرطة الأوكرانية التي طالبتهم بدفع مبالغ مالية مقابل توفير الحماية. إلى ذلك، أعرب عدد من النواب عن أسفهم لتصرف القنصلية العراقية في أوكرانيا، داعين الحكومة إلى اتخاذ كافة السبل الكفيلة بحماية الطلبة العراقيين، ومحاسبة المقصرين من منتسبي القنصلية. وفي حديث لـ"طريق الشعب" قال النائب ذياب العجيلي رئيس لجنة التعليم العالي ال?يابية، أمس الأحد، إن "عصابات عنصرية إجرامية أوكرانية، اعتدت على الطلبة العراقيين في أوكرانيا، حيث تم الاعتداء على طلبة أجانب ومن ضمنهم طلبة عراقيين وقدم الطلبة العراقيون شكوى للشرطة الأوكرانية، والمفروض من الحكومة الأوكرانية أن تحافظ على طلبتنا هناك"، معتقداً أن "هذا الاعتداء حصل بهدف ابتزاز مالي وعنصري في نفس الوقت".
وأضاف العجيلي: أنا "أرسلت كتابا إلى معالي وزير الخارجية للتدخل شخصياً مع الحكومة الأوكرانية ومع السفارة العراقية هناك من أجل حماية هؤلاء الطلبة وإيجاد حلول لمشاكلهم التي يعانون منها في أوكرانيا، واتصلنا بوزارة التعليم العالي كذلك وطلبنا هواتف الملحق الثقافي وننتظر أن تصلنا هواتفهم لنتباحث معهم حول هذا الاعتداء". وتابع: أنا "لا املك تفاصيل هل هم يدرسون على نفقة الدولة أم على نفقتهم الخاصة لكن هم عراقيون وبالتالي من واجبنا الدفاع عنهم"، مستطرداً بالقول "إذا لم يحل هذا الموضوع سأتصل بالبرلمان الأوكراني مباشرة?".
بدوره، ذكر عمر إبراهيم أحد الطلبة المعتصمين لـ "العالم الجديد" الالكترونية، أمس، إن "جماعات عنصرية أوكرانية، ضربت طلبة عراقيين في جامعة سومي الأوكرانية للمرة الثانية".
وأضاف إبراهيم أن "ما يعرف بجماعات هتلر الألمانية قد كررت اعتداءها على الطلبة العراقيين للمرة الثانية، حيث قاموا في المرة الأولى بطعن عدد من الطلبة بالسكاكين الحادة و(الجطلات)، وبعد أسبوع واحد جددت هذه الجماعة اعتداءها عبر هجومها على منازل الطلبة هناك وضربوا عددا أكثر"، مبينا "أننا أبلغنا السلطات الأوكرانية بهذه الحادثة، لكنهم اشترطوا دفع مبلغ 100 دولار أمريكي مقابل تحركهم لصد هذه الجماعة، كذلك قمنا بإبلاغ قنصلية العراق في أوكرانيا ولكنهم رفضوا التدخل". وتابع أن "جميع الطلبة العراقيين هنا اعتصموا داخل بناية?الجامعة، إلا أن حرس الجامعة فضوا اعتصامنا وأجبرونا على دفع مبلغ 50 دولاراً للشخص الواحد بسبب ترك المحاضرات"، مشيرا إلى أن "الطلبة متخوفين من تكرار هذه الاعتداءات عليهم، نتمنى من دولتنا أن تؤمن حياتنا لنكمل دراستنا بسلام". وأفاد عدد من الطلبة العراقيين في جامعة سومي الأوكرانية، لـ"العالم الجديد" رفضوا ذكر أسمائهم، أنه بعد الاعتصام الذي قاموا به، طالبهم السفير العراقي بعدم نقل مجريات ما حدث إلى بغداد، ووعدهم بالمحاولة لحل هذه المشكلة. من جهته، قال محمد مهدي جمشيد، عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، إن "على?وزارة الخارجية العراقية التحرك عبر نوافذها الدبلوماسية لوضع حد لمثل هذه الاعتداءات العنصرية". وأضاف جمشيد لـ"العالم الجديد" أمس، أن "الخارجية يجب أن تتدخل بسرعة لدى الحكومة الأوكرانية، وتطالبها بوضع حد للجماعات التي تعتدي على الطلبة العراقيين، وإن لم تستجب عليها اللجوء إلى الأمم المتحدة لإبلاغها بما يحدث هناك".وطالب بـ"إجراء تحقيق فوري بالحوادث التي حدثت في مدينة سومي الأوكرانية، وخاصة بتحرك القنصلية السلبي، والتحقق من ما إذا ما كان قد تقاعست عن أداء مهامها في رعاية الجالية الطلابية في أوكرانيا، وإذا ما ثب? تقصيرها فيجب القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة بحق موظفيها". وتابع عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، أن "على لجنة حقوق الإنسان البرلمانية أيضا أن تتحرك لمتابعة أوضاع الطلبة العراقيين هناك، وتوفير الحماية لهم من أجل إكمال دراستهم".

ص11
 
غرناطة لم يحقق التعادل أو الفوز على البرسا طوال تاريخه
وكالات:
لعب فريق غرناطة مباراته رقم 20 ضد برشلونة ليخسر بنتيجة 4-0 فى ملعب الكامب نو عن طريق انييستا , سيسك , سانشيز وبيدرو . ولم ينجح غرناطة فى تحقيق أى تعادل أو فوز على برشلونة طوال تاريخه سواء فى الكامب نو أو خارجه .
ولعب الفريقان 16 مرة فى الكامب نو انتهت المباريات الـ16 بفوز البرسا كما فاز برشلونة فى المباريات الأربعة التى لعبت فى غرناطة. وحقق برشلونة نتائج كبيرة فى غرناطة حيث فاز فى أخر 3 زيارات بنتيجة 5-3 , 2-0 , 4-0 . يذكر ان أكبر نتائج للبرسا على حساب غرناطة هى 8-2 عام 1960 و 7-2 عام 1943.
 
 
***********
 
الكابتن كاظم فليح مدرب شباب القوة الجوية:
لا بد من إعداد مهني صحيح لمدربي الفئات العمرية
 
منعم جابر
العمل مع الفئات العمرية في عموم الالعاب الرياضية، ومنها كرة القدم يتطلب مؤهلات وامكانيات ومواصفات خاصة، لابد من توفرها في هؤلاء العاملين مع هذه المجاميع الشبيبية، وهذا الحال يشبه الواقع المدرسي واهمية اختيار المعلم المناسب والكفوء، والخبير لتدريس تلاميذ الصف الاول الابتدائي. أما ان يعتقد البعض بأن هذه المهمة هي الاسهل في مسلسل العمل التدريبي الرياضي.
فهنا يجب ان نعرف بأن الارتقاء بمستوى الالعاب والعمل على اكتشاف المواهب وتطويرها لابد له من خبير متخصص ومدرب متمكن وعارف بخفايا العمل التدريبي وكيفية العمل مع الفئات العمرية التي هي اساس بناء الرياضة وكرة القدم، ويسرنا اليوم ان نستضيف في «طريق الشعب» الكابتن كاظم فليح، مدرب شباب نادي القوة الجوية، والمتخصص في تدريب الفئات العمرية والخبير في اكتشاف المواهب الكروية، والذي قضى ما يقرب من عشرين عاما في هذا المجال ،تخرج من تحت عباءته الكثير من نجوم الكرة ممن مثلوا المنخبات العراقية وفرق الدوري المتنوعة، وللحديث ?ن اهمية العمل مع الفئات العمرية وضرورة الارتقاء بمدربي هذه المرحلة العمرية وتحسين ظروف عملهم بما يساهم انعكاساً ايجابيا على عموم الكرة العراقية فرقاً ومنتخبات..
 
حسن الاختيار والاعداد للمدربين
 
قلنا للكابتن كاظم فليح: كيف ترى اختيار وتعيين مدربي الفئات العمرية؟
 
انت تعرف جيدا تفاصيل العمل التدريبي وتعرف ان التدريب مهنة شاقة تحتاج الى مواصفات خاصة والى صفات متميزة لمن يعمل مع الفئات العمرية لانه سيضع الأساس الصحيح وسيكون البناء كله معتمدا على هذا الاساس. ولكن مع كل الأسف نجد ان الاندية والاتحاد العراقي لكرة القدم لايهتمان بقضية اختيار وتسمية مدربي هذه الفئات بل نجد ان الاختيار يتم «الكلام لفليح» عن طريق العلاقات والقربى والرضا عن هذا المدرب او ذاك عند التسمية، والاختيار جاهز. اما الكفاءة والخبرة والقدرة على قيادة الصغار فهذه الأمور غير مهمة ولا يُعنى بها أحد.
واضاف الكابتن كاظم: ان العمل مع الفئات حساس لانه عمل تربوي تدريبي وكشفي، أي ان من يعمل مع الفئات العمرية عليه ان يكون مربيا فاضلا حريصا على العناية بالقيم الاخلاقية والوطنية اضافة الى قدرات تدريبية مهنية خاصة بالفئات لان تدريب الفئات شيء وتدريب الكبار شيء آخر، وكذلك نجد ان مهمة المدرب الكشف عن الموهوب وقراءة وتوقع مستقبل.
 
آفة التزوير.. مقترحات وحلول
 
ان أكبر آفة تواجه الالعاب الرياضية وكرة القدم بالذات هي التزوير والتلاعب بالاعمار، حيث تفشت هذه الظاهرة في جميع الفرق والالعاب! وقد سألنا الكابتن كاظم فليح: عن هذه الظاهرة واين الحل؟ قال: نعم ان التزوير آفة انتشرت في الالعاب الرياضية عموماً وبكرة القدم خصوصاً، وهناك اطراف كثيرة تتحمل هذه الظاهرة، اولها مدربو الفرق الذين يسعون لتحقيق نتائج وهمية ويسجلون انتصارات كروية لانفسهم وتتحملها الادارة لانها بتساهلها وغضها النظر عن التزوير. اما اتحاد الكرة فانه يسعى لان تحقق المنتخبات نتائج تنعكس ايجابيا على الاتحاد ?سياسته، لان الانتصارات تغطي العيوب وتسد النواقص، وهذه الآفة «التزوير» بدأت في السنوات الأخيرة بالتصاعد والانتشار لاسباب كثيرة منها: تدخلات اولياء الأمور، والتهديدات، وتدخلات بعض المعنيين. قلنا: والحل: قال: يجب ان نخطو اتجاه هذا الموضوع بشكل تدريجي من خلال محاسبة المدرب ثم الادارة في النادي وفرض غرامات مالية اولا ومن ثم السماح بوجود اعمار اكبر وبعدد محدود «تحت السيطرة» اضافة الى امكانية تحسين الظروف المادية لمدربي الفئات العمرية لان تواضع امكانيات المدربين قد يتسبب في اخطاء وانحرافات في سلوك ومنهج مدربي الف?ات، والشيء المهم الآخر هو التسلسل باللعب ضمن اعمار محدودة وضبط اعمار اللاعبين بشكل يبعدنا عن التلاعب والتزوير.
 
دوري للفئات العمرية
 
قلنا لكاظم فليح: ما هو المطلوب لعودة الكرة العراقية الى أيامها؟
 
قال : بصراحة.. الكرة العراقية تعيش اليوم اياماً صعبة وتراجعاً كبيراً وغياباً واضحاً للمواهب. اتصور «الكلام لكاظم» ان الكابتن يونس محمود مهاجم العراق الاوحد منذ اكثر من ثلاثة عشر عاما دون ظهور منافس او مهاجم من طراز خاص.
قلنا والحل؟
 
قال: ان الخطوة المهمة الاولى هي اعادة دوري الفئات العمرية وان تجري مباريات الفئات قبل منافسات الدوري في الذهاب للشباب، وفي  الاياب للناشئين، مع الاهتمام بهذه المنافسات والعمل على تطوير كفاءة المدربين والارتقاء بمستوياتهم. بعد حسن اختيارهم بعيدا عن العلاقات والصداقات، وانما وضع المدرب المناسب في المكان المناسب وفي هذه الحالة نستطيع ان نشكل اكثر من منتخب للشباب واكثر للناشئين. عندها سنلاحظ المواهب ونرصدها ونأخذ بيدها نحو المنتخبات العراقية بلا تزوير او محاباة.
 
 
***********
 
بيل يشارك لـ90 دقيقة فى 4 مباريات متتالية
 
وكالات:
أصبح الويلزي جاريث بيل جاهز بدنياّ بنسبة 100 بالمئة عقب الاصابات المتتالية التى عانى منها اللاعب فى بداية الموسم الحالي مع الريال. وشارك بيل فى مباراة ألميريا وسجل هدفا وحيدا ليلعب المباراة كاملة للمرة الرابعة على التوالى.
ولعب بيل فى مباريات اشبيلية, رايو فايكانو, ريال سوسيداد و ألميريا بالكامل ليشارك فى 360 دقيقة فى 4 مباريات بالليجا. يذكر ان بيل أول عائد من النجوم الدولية لتدريبات الريال عقب حصوله على أذن من مدرب المنتخب الويلزي.
 
 
*********
 
اتحاد الكرة: الاولمبي بدلاً من الوطني في غرب آسيا
وكالات:
سمى الاتحاد العراقي لكرة القدم المنتخب الاولمبي دون 22 سنة للمشاركة في بطولة غرب اسيا، المقررة اقامتها في العاصمة القطرية الدوحة، بدلاً من المنتخب الاول. وقال المتحدث باسم الاتحاد العراقي لكرة القدم نعيم صدام، "، ان "الاتحاد قرر في اجتماعه الاخير تسمية الاولمبي بدلا من المنتخب الوطني لفسح المجال لمدربه هادي مطنش لتهيئة فريقه استعدادا لنهائيات آسيا".
وكان المنتخب الاولمبي قد تأهل الى نهائيات آسيا للمنتخبات الاولمبية، بعد ان فاز في التصفيات التي ضيفتها سلطنة عمان مؤخرا على منتخبات لبنان وتركمانستان والهند، وتعادل مع المضيف عمان والامارات في المجموعة الاولى. وأسفرت قرعة بطولة غرب آسيا الثامنة لكرة القدم التي سحبت  في الدوحة عن وقوع العراق في المجموعة الثانية الى جانب منتخبي عمان والبحرين. وتستضيف قطر البطولة خلال الفترة من 25 كانون الاول ولغاية 7 من كانون الثاني المقبلين.
 
 
********
 
حكمان عراقيان بالفروسية يشاركان في دورة دولية
وكالات:
اعلن الاتحاد المركزي للفروسية عن مشاركة حكمين من العراق في دورة تحكيمية دولية لفعالية القفز الاولمبي بالفروسية تقام في قطر شهر كانون الاول المقبل. وقال امين سر الاتحاد محمود حسين: ان حكمين من العراق سيشتركان في دورة تحكيمية دولية بفعالية القفز الاولمبي بالفروسية تقام في العاصمة القطرية الدوحة شهر كانون الاول المقبل. واضاف : ان الدورة ستنطلق في الحادي عشر من شهر كانون الاول المقبل وتستمر لغاية الثامن عشر منه للمستوى الثاني والثالث وسينال المشاركون في الدورة الشارة الدولية من الاتحاد الدولي للفروسية.
 
 
**********
 
الخامس من كانون الاول موعداً لانطلاق دوري الدرجة الاولى
 
 
وكالات:
أكد عضو في الهيئة العامة لاتحاد الكرة العراقي انطلاق دوري الدرجة الاولى في الخامس من شهر كانون الأول المقبل بنظام المجموعات. وقال لطيف خلف في حديث لـ"شفق نيوز" ان "دوري الدرجة الاولى سينطلق في الخامس من شهر كانون الأول المقبل بمشاركة أندية المحافظات". وعدّ خلف دوري الدرجة الاولى "فرصة لفرق المحافظات لاثبات وجودها في المسابقات المحلية، وتطوير الواقع الكروي في عموم المحافظات".
 
 
********
 
الصائغ يؤكد أن قرار "كاس" أخرج الاتحاد من الباب
وكالات:
أكد عضو اتحاد الكرة محمد جواد الصائغ، الأحد، أن قرار محكمة كاس أزاء اتحاد الكرة سيجعله يخرج من الباب ومن ثم يدخل من الشباك، معتبرا أن القرار أضاع الفرصة على المعترضين والمصلحين، فيما وصف القراربـ"الغدة" التي انفجرت في جسد الاتحاد. وقال محمد جواد الصائغ ، إن "قرار محكمة كاس ومن ثم الاتحاد الدولي لكرة القدم بإعادة انتخابات اتحاد الكرة سيجعل من الاتحاد يخرج من الباب ليعود من الشباك"، مستبعدا أن "يكون هناك تغيير في الاتحاد بظل بقاء الهيئة العامة للاتحاد وتناغمها معه". وأضاف الصائغ أن "قرار كاس أضاع الفرصة على ?لمعترضين وعلى المصلحين حيث كان من الأفضل اللجوء للحوار والخروج بنقاط تفاهم مشتركة تخدم الكرة العراقية"، مشيرا إلى أن "من نقاط التفاهم تشكيل لجنة مشتركة من المعترضين والاتحاد تضم قانونييين لإعادة هيكلة وبناء النظام الداخلي للاتحاد واعادة النظر بتوصيف الهيئة العامة". وتابع الصائغ أن "من المهم أيضا هو الجلوس مع المعترضين والأخذ بمقترحات ضمهم إلى الاتحاد عبر إشغال المناصب مثل الأمين العام أو الامين العام المساعد أو العمل في اللجان المهمة مثل اللجنة الفنية ولجنة شؤون المدربين وغيرها". وكشف الصائغ أن "ما يؤسف عل?ه هو عدم الإتفاق منذ البداية بين المعترضين والاتحاد على إجراء الانتخابات وتحديد موعدها وفق الإتفاق واختيار اللجان المشرفة وليس ان يفرض ذلك من الاتحاد الدولي عبر قراره الأخير". ووصف الصائغ "قرار كاس بـ"الغدة" التي انفجرت في جسد الاتحاد بعد أن أخذت وقتا طويلا دون تحقيق شيء جديد في ظل البقاء على آليات العمل والنظام الداخلي".
 
*******
 
بايرن يحسم قمة البوندسليغا بفوز عريض على دورتموند
وكالات:
حسم بايرن ميونيخ قمة البوندسليغا بفوز عريض على دورتموند في عقر داره،وواصل أرسنال صدارة جدول ترتيب الدوري الإنكليزي فيما قفز تشلسي إلى المركز الثاني مستغلاً سقوط ليفربول في فخ التعادل، وفي إسبانيا، حقق الغريمان برشلونة وريال مدريد انتصارين كبيرين فيما بدأ سان جيرمان يبتعد في الدوري الفرنسي.
حسم بايرن ميونيخ القمة مع مضيفه بوروسيا دورتموند 3-صفر، وحقق باير ليفركوزن فوزا هزيلا لكنه مهم جدا قبلها على مضيفه هرتا برلين 1-صفر السبت في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم. في المباراة الاولى على ملعب سييغنال ايدونا بارك وامام نحو 8/1 الف متفرج، قاوم بوروسيا دورتموند طول الشوط الاول وفي الدقائق العشرين الاولى من الثاني حتى تمكن لاعبه السابق المنتقل الى الفريق البافاري ماريو غوتسه من افتتاح التسجيل بعد تمريرة من توماس مولر (66). وشعر رجال يورغن كلوب بالخطر وبحراجة الموقف فاندفعوا الى الا?ام خصوصا في الدقائق العشر الاخيرة ما ادى الى ظهور مساحات خاتلية وخلل في الربط بين الخطوط الثلاثة ليضيف اريين روبن الثاني بعدما خطف الاسباني تياغو الكانتارا الكرة وارتد في هجمة معاكسة ثم ارسلها الى الهولندي الذي قذفها بيسراه في شباك رومان قايدنفيلر (85).
ولم يفق بوروسيا دورتموند من الصدمة حتى عزز مولر بالهدف الثالث لبرت مستثمرا تمريرة القائد فيليب لام في الجهة اليسرى (87). ورفع بايرن ميونيخ بطل اوروبا والمانيا في الموسم الماضي، رصيده الى 35 نقطجة وبقي على بعد 4 نقاط من باير ليفركوزن، فيما تراجع وصيفه في البطوليتن بوروسيا دورتموند الى المركز الثالث وتوقف رصيده عند 28 نقطة. على الملعب الاولمبي في العاصمة وامام نحو 50 الف متفرج، انتظر باير ليفركوزن نحو نصف ساعة ليتمكن من زيارة شباك مضيفه بعد لعبة مشتركة بين ينز هيغيلر والهداف ستيفان كيسلينغ انهاها الاخير في ا?شباك (29). وفي الشوط الثاني، بقيت الامور على حالها رغم محاولات الفريقين تغيير النتيجة. وعلى ملعب كومرتسبنك ارينا، تعادل اينتراخت فرانكفورت مع ضيفه شالكه 3-3. وحاول شالكه حسم النتيجة منذ البداية ونجح تقريبا بعد ان تقدم بهدفين نظيفين ومتتاليين، اولها عبر لاعب الوسط يوهانز فلوم (14 خطأ في مرمى فريقه). ولم ينتظر الضيف طويلا لاضافة الهدف الثاني بعد ركلة حرة نفذها دينيس اوغو وتابعها الكاميروني جويل ماتيب برأسه في شباك كيفن تراب (18).
وفي الشوط الثاني، لم يستطع شالكه الحفاظ على تقدمه الذي تحول الى تخلف في 12 دقيقة بعد ان اهتزت شباكه 3 مرات اولها من قبل فولم الذي عوض خطأه في الشوط الاول بمتابعة رأسية اثر ركلة حرة (56). وجاء التعادل بعد دقائق قليلة من رأس الاسباني خوسيلو اثر عرضية من سيباستيان يونغ (61). وفرض خوسيلو نفسه بطلا للقاء بتسجيله الهدف الثاني الشخصي وهدف الفوز لاصحاب الارض بعد تمريرة من السويسري ترانكيلو بارنيتا (68). واعاد مدافع شالكه بينيديكت هوفيديز الامور الى نقطة الصفر بتسجيله الهدف الثالث لفريقه وبالتالي ادراكه التعادل بتس?يدة من مسافة قصيرة (86).
وتغلب اوغسبورغ على ضيفه هوفنهايم بهدفين نظيفين ومتتاليين بطلهما التركي خليل التينتوب سجلهما في غضون 6 دقائق (17 و23). على ملعب ايزي كريديت شتاديون، نجا نورمبرغ من الهزيمة وخهرج متعادلا مع ضيفه فولفسبورغ 1-1 فتخلى عن المركز الاخير. ووجد نورمبرغ نفسه متخلفا بهدف قبل دقائق من نهاية الشوط الاول عندما مرر البرازيلي دييغو كرة موزنوتة الى الشاب مكسيميليان ارنولد (19 عاما) تابعها الاخير بيسراه قوية في الشباك (39). وادرك نورمبرغ التعادل عبر البديل دانيال غينتشيك (72) فصار رصيده 8 نقاط وترك المركز الاخير بفارق الاهد?ف للوافد الجديد اينتراخت براونشفايغ الذي سقط امام ضيفه فرايبورغ صفر-1 سجله السويسري جيلسون فرنانديس بمساعدة من اوليفر سورغ (52). وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بخسارة شتوتغارت امام بوروسيا مونشنغلادباغ، وتختتم غدا الاحد بلقاءي هامبورغ مع هانوفر، وفيردر بريمن مع ماينتس.
 
 
************
ص 12
 
 
 
الآن في الأسواق
 
من المحتويات :
�ملف العدد : بمناسبة الذكرى الـ 60 لصدور الثقافة الجديدة
�مقترح مشروع الحزام الوطني الأخضر
�مغزى التطويرالكمي لقطاع التعليم العالي في العراق(دراسة في الوثائق الرسمية)
�فلسفة ماركس من التأويل العقائدي الجامد الى التطورالابداعي
�حكومات اليسارفي أمريكااللاتينية: الإمكانيات والحدود
 
 
 
 
********
 
 
 
 
آخر الكلام ...
آخر الكلام ...
 
 
 
 
ياصبايا الفراتين.. صبراً!
 
ثمة كذبة كبيرة في هذا الوطن تدعى بمشاريع الصرف الصحي والانابيب الناقلة للمياه والمجاري في العراق، فبعد أول زخات المطر منذ الاثنين الماضي في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب غرق العباد والبلاد تحت عنوان الاهمال والتقصير في اداء العمل الخدمي في المحافظات المذكورة. والمسألة في تقديري تتحملها الرئاسات الثلاث وامانة بغداد ومحافظتها، فضلاً عن وزارة البلديات الاتحادية وعموم المجالس البلدية في المحافظات المنكوبة. والمضحك المبكي ان تأتي كافة التصريحات الرسمية بلاغية ذات طابع سوريالي، لا تنطوي على اي معنى، بعد ان هدم العديد من المنازل وشرد الكثير من العوائل، مع خسائر مادية في المدارس والمستشفيات ودور العبادة من خلال معاينة هذه المآسي عبر شاشات التلفزة ومواقع التواصل الاجتماعي. والمؤلم ان يرافق هذه النكبة المطرية موجة تفجيرات دموية لتحصد الكثير من ارواح الابرياء واصابة المساكين الذين نجوا من غضب الطبيعة، ليواجهوا خطر الارهاب الذي يعشعش في هذا الوطن منذ عام التغيير في عام 2003 وحتى اليوم.
والمؤسف ان هذه المشاهد المروعة لضحايا الامطار والسيول والتفجيرات الارهابية قد ترافقت مع تصريحات المسؤولين المشوشة، وجميعها تصب في التكتيك لحظوظها الانتخابية القادمة وبشكل سقيم، كي تدعم سلامة موقفها الخدمي والعمراني، خاصة وانها تراهن على عمل الشركات المحلية في ظل عزوف الشركات الاجنبية عن القدوم الى العراق تحت مسمى هشاشة الوضع الامني وغياب قانون الاستثمار. وكنا نأمل من رئيس الوزراء في اطلالته الاخيرة الاسبوع الماضي ان يشعرنا بالثقة في  الحاضر والامل في المستقبل، لكن خطابه جاء مخيباً لعموم العراقيين، حينما اتهم خصومه السياسيين بتخريب المجاري وملفات البنى التحتية، كأنه يسعى الى الضرب تحت الحزام لكافة هؤلاء الخصوم، وكأنه يريد تقليص حظوظ الآخرين ايضاً من خلال اتهامهم بالاستغلال الانتخابي للنكبة الفيضانية الحالية في نزولهم للشارع وارتداء بدلات العمل الزرقاء.
منذ سنوات والحكومات المحلية تتبجح امام وسائل الاعلام بأنها انفقت الملايين من الدولارات على شبكات الصرف الصحي والانابيب الناقلة لمياه الامطار، الا ان واقع الحال يكاد يكذب تلك التبجحات، ويتهمها بالزيف والبطلان، فما ان حل المطر الاول في الاسبوع الماضي على الشارع العراقي، حتى تهدمت البيوت على رؤوس ساكنيها واصبحت الشوارع والاسواق والساحات والجزرات الوسطية لاتحتاج إلا الى زوارق مائية.. فأين تلك الاموال، ومن المسؤول عن تلك الخسائر التي تكبدها الاقتصاد العراقي رغم ميزانياته الانفجارية. فمن يعوض المواطن العراقي عن الاضرار التي لحقت به..؟!
أخيراً، من المخجل أن نقول: ياصبايا الفراتين، صبراً،.. لكنَّ النهرينُ والفخُر!
 
عدنان منشد
 
 

*********
المندلاوي نقيباً للفنانين العراقيين
بعد منافسة حامية مع بزون
 
بغداد – وكالات
أعلنت نقابة الفنانين العراقيين, امس الاحد, عن الانتهاء من فرز الاصوات وفوز النقيب السابق صباح المندلاوي.
وقال المندلاوي "تم الانتهاء من فرز الاصوات في وقت متقدم من مساء امس الاول السبت، لتكون النتيجة 256 صوتا لصالحي مقابل 244 صوتاً للفنان صاحب بزون".
واضاف: " الانتخابات جرت بمشاركة عدد من الفنانين والشعراء العراقيين في بغداد".
وكان قد أعلن في الاسبوع الماضي في المسرح الوطني، عن تأجيل انتخابات نقابة الفنانين العراقيين الى يوم امس الاول السبت، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.
 
 
 
*********
طاولات إعلامية في المتنبي والصدرية وبغداد الجديدة
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، نشاط الطاولة الاعلامية في مناطق الصدرية وبغداد الجديدة وشارع المتنبي.
ووزع الرفاق كادر الطاولات الثلاث، نسخا من جريدة "طريق الشعب" على المواطنين في المناطق المذكورة، وأجروا حوارات مباشرة معهم بشأن قانون الانتخابات، والسلبيات التي احتواها. كما دعوا المواطنين إلى تحديث سجلاتهم الانتخابية للمشاركة في الانتخابات المقبلة، مع التأكيد على اختيار الأكفأ والانزه من بين المرشحين.
تألف كادر الطاولات من الرفاق طلعت كريم، سبع هادي، فائق محمد جاسم، جبار مجيد، خالد جبار، حسن عبد هاشم، وحكمت خليل.
 
 
 
**********
دكتوراه بدرجة امتياز
للباحث سيف القيسي
 
بغداد- خاص
منحت لجنة أكاديمية في كلية الآداب بجامعة بغداد، يوم أمس الأحد، درجة الدكتوراه بدرجة امتياز للطالب الباحث سيف عدنان ارحيم القيسي، تقديرا لأطروحته الموسومة "الحزب الشيوعي العراقي وموقفه من التطورات الداخلية والخارجية "1968� 1979".
وجاء قرار اللجنة التي كانت برئاسة د. هاشم صالح التكريتي بعد مناقشة علنية تحدث فيها أعضاؤها الخمسة وكلهم من الأساتذة، إضافة الى الأستاذ المشرف على الأطروحة د. أسامة عبد الرحمن الدوري.
 
 
 
**********
مؤسسة القيثارة تشارك
في قداس نهاية السنة الإيمانية
 
 
الناصرية – سلام خماط
شاركت مؤسسة القيثارة للتطوير الصحفي والإعلامي، في قداس نهاية السنة الايمانية، الذي اقامته الطائفة الكلدانية الجمعة الماضية قرب قبر النبي ابراهيم في مدينة اور الاثرية غرب مدينة الناصرية.
حضر القداس وفد من مندائيي مدن الناصرية والعمارة والبصرة، إلى جانب عدد من المسؤولين في الحكومتين المركزية والمحلية، ونخبة من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين.
 
 
*********
على قاعة مدارات
سعد عبد زيد يرسم "ما بعد الذاكرة"
بغداد – فهد الصكر
بحضور عدد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين، أفتتح صباح أمس الاحد، على قاعة مدارات للفنون التشكيلية في بغداد، المعرض الشخصي الأول للفنان سعد عبد زيد تحت عنوان "ما بعد الذاكرة".
ضم المعرض أكثر من 18 عملا فنيا بأبعاد متباينة، تناول الفنان في غالبيتها موضوعة اللون كعنصر أساسي.
ويندرج هذا الاسلوب ضمن المدرسة "التجريبية التعبيرية"، التي تمنح المتلقي احساسا باللون بعيدا عن الشكل كوسيلة للتعبير، وهي تجربة حديثة تهدف إلى رفع القيمة الجمالية للوحة على حد تعبير الفنان سعد.
وعن المعرض قال الفنان سعد عبد زيد لـ "طريق الشعب": "حاولت في معرضي هذا التعبير عما يدور في خلدي من صور وتراكيب لونية، واسترجاع كل ما تعلمته من تقنيات ومهارات، لأعبر عن مضامين كنت أظنها حاضرة لدي، وبالتالي وجدتها حاضرة لدى المشاهد ولكن بصورة هامشية.. مضامين فقدت قوتها لدى المتلقي في عالم بات فيه الحس لا التأويل هو الفيصل في قوة تأثير نتاج ما".
 
انطباعات
 
* الناقد التشكيلي سعدي عباس بابلي: "يؤسس الفنان سعد عبد زيد رؤية لما بعد الشكل. فهو يستخدم تقنيات اللون وإيقاعاته المختلفة ليتداخل مع سطوح التشكيل بعلاقات متوازنة ومتباينة بدرجات واطئة، ليجعل من كامل السطح المشكل قوة دافعة باتجاه آفاق تذوق عالية، دون أن يمنح المتلقي قدرة البحث عن تعبير ما لشكل يألفه في اللوحة". وأضاف: "هنا يحاول سعد أن يخرج انفعالاته قبل أن يتلقاها مشاهد لوحته، ويحاول جاهدا وبصعوبة أحيانا، أن يمد جسور التلقي مع بيئة قد ألفت التشكيل المباشر".
* الناقد التشكيلي فاروق يوسف: "يحاول الفنان سعد عبد زيد استدراج مناطق شكلية متداخلة ومتقاطعة، كما لو انها انعكاسات لرغبة روحية يمكنها أن تتعدد في وجوهها. غير أن محورها يظل واحدا، وهو الإنسان، باعتباره مادة صالحة للتأويل البصري الذي يرتقي به الى فضاء متخيل".
* الفنان التشكيلي كريم جبار: "يدوّن الفنان سعد عبد زيد موضوعاته التشكيلية عن طريق التلاعب بالكتلة اللونية وتدريجها بتفاوت نسبي، وبهذا يبتعد عن النتاج التشكيلي التقليدي، الذي اعتاد المتلقي على استيعابه وإدراك محتواه بصورة مبسطة". وأضاف: "تدعو لوحات الفنان سعد المتلقي إلى الابحار في عالم التأويل لانفتاح بصيرته وذائقته الجمالية، وتطويعها لاستخدام الخيال الثاقب بدلا من النظر إليها كصور واضحة المعالم، وفي هذه الحالة ستتعدد قراءات اللوحة، ويزداد انتاجها المعرفي والفكري".
 

************
سيارة جيمس بوند معروضة للبيع
 
أبو ظبي – وكالات
يعرض مهرجان دبي السينمائي الدولي مقتنيات ومتعلقات خاصة بشخصية جيمس بوند السينمائية الشهيرة للبيع. وقال عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان إن "المزاد سيقام يوم 11 كانون الاول المقبل ضمن فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان التي تنطلق يوم السادس منه". وذكر ان عائد المزاد سيوجه لصالح المتضررين من الأزمة السورية. ويعرض المزاد الذي يقام تحت عنوان "ليلة واحدة تغير حياة الناس"، مقتنيات حصرية استخدمها جيمس بوند في أشهر أفلامه الجاسوسية، من بينها السيارة الخارقة طراز "أوستون مارتن فانكويش".
 
 
 
*********
العمارة: الفن التشكيلي لم يعد حكرا على الذكور
 

العمارة – وكالات
بدأت تلمع في محافظة ميسان أسماء جديدة في مجال الفن التشكيلي الذي لم يعد حكرا على الذكور، بعد ان أخذت العديد من الفتيات الدخول في هذا العالم.
صبا طه ياسين فنانة تشكيلية من العمارة هي الأولى بين أقرانها التي تستعد لإقامة معرضها الشخصي الأول، الذي يتناول أفكارا مختلفة.
تقول صبا إن الدراسة الأكاديمية، والخبرة التراكمية في العمل الفني لهما دور كبير في صقل المواهب، فضلا عن دعم الأسرة، منوهة بان نظرة المجتمع الى المرأة بدأت تتغير نحو الأفضل.
الفنانة صبا طه (37 عاما)، هي ام لطفلين، لها مشاركات في العديد من المعارض، وهي تعتز بلوحتها المعنونة "الفراشة"، التي تعدها طفلها الثالث لأنها تجسد مواجهة المرأة لتحديات الحياة.
وترى ياسين التي نشأت في أسرة فنية، ان للفن علاقة وطيدة مع المرأة، لأنه المتنفس الذي تستطيع التعبير من خلاله عن مختلف الأحاسيس، داعية الفتيات اللاتي يتمتعن بموهبة الرسم الى تطويرها. وشكت صبا انعدام الدعم المادي من قبل المؤسسات الفنية الحكومية والاهلية، والاقتصار على الدعم المعنوي عبر الشهادات التقديرية.
هذا وتضم محافظة ميسان العديد من المواهب الفنية والأدبية والثقافية على صعيد العنصر النسوي، التي أخذت تبرز بشكل لافت في الوقت الحاضر.
 
 
 
********
فوزي كريم في ضيافة منتدى الرافدين للثقافة والفنون بمشيغان
 
مشيغان – وكالات
بحضور ثقافي مميز، ضيف منتدى الرافدين للثقافة والفنون في مشيغان الاميركية، الاسبوع الماضي، الشاعر والناقد والفنان فوزي كريم ليتحدث عن تجربته الابداعية.
ادار الجلسة د. عزيز التميمي، الذي قدم  نبذة عن الضيف. فهو من رموز الجيل المؤسس للثقافة العراقية المعاصرة.. الجيل الذي تشبعت رئتاه بنفحات شعر السياب، ويُصنّف بكونه شاعر المتاهة، وشاعر الإنسانية المعذبة الباحثة عن الأمل والخلاص.
بعد ذلك تحدث فوزي كريم عن تجربته الشعرية والادبية وتجربة شعراء جيل الستينيات، الذين كتبوا الشعر العمودي والشعر الحر والنثر، مشيرا إلى تفاصيل تلك السنوات التي اثرت على الابداع الشعري والفني  بسبب الاوضاع السياسية التي مر بها العراق ودول المنطقة.
ووصف كريم علاقة الشاعر بالناقد بأنها علاقة حوار دائم فيه الكثير من الحذر والشك والارتياب. وقال "تلقى دائما على الشاعر مسؤوليات لا علاقة لها بالشعر كالتاريخ والايديولوجيا،  لكن النص الشعري يبقى قطعة موسيقية خارج التفسير".
وتحدث الضيف عن بداياته الفنية، وتذكر بدايات اهتمامه بالفن التشكيلي، ثم  القى مجموعة من قصائده التي كتبها في فترات مختلفة من حياته.
في نهاية الامسية قدم منتدى الرافدين شهادة تقديرية للشاعر الضيف.
 
 
********
دراسة: أدمغتنا ترى أشياء لا تراها أعيننا

اريزونا – وكالات
نشرت مجلة علم النفس الإلكترونية الأميركية دراسة جديدة ترى ان أدمغتنا ترى أشياءً لا نراها بأعيننا، وأنها تفسر أشياءً من صور "الأبيض والأسود" حتى وإن كنا لا نشعر بذلك.
وتوضح الدراسة أن الدماغ يقوم بمعالجة وفهم "المدخلات المرئية" حتى لو لم نكن نشعر بذلك.
وعرضت على الذين جرت الدراسة عليهم صور ظلية بالأبيض والأسود، بعضها كانت مجرد أشكال، لكن صوراً قليلة كانت رسومات لأشياء حقيقية مثل فرس البحر، وتمت مراقبة ادمغتهم عن طريق جهاز الرسم الكهربائي للمخ.
وقال سانجوينيتي من جامعة أريزونا أنه رصد شيئاً فى موجات جهاز الرسم الكهربائي للمخ بعد أقل من نصف ثانية من رؤية الصور الظلية التي تحتوى على صورة مخفية، وهو ما يشير إلى أن المخ يتعرف على شكل ويربطه بمعنى معين.
وقالت ماري بيترسون مستشارة سانجوينيتي: "المشاركون في تجربتنا لا يرون الأشكال في الخارج، ومع ذلك إشارات المخ تخبرنا أنهم عالجوا معنى هذه الأشكال، غير أن المخ يرفضها كتفسيرات، وأنه إذا تم رفض الأشكال من التصور الإدراكي فلن يكون للشخص أي إدراك بها".
ترى بيترسون إن هذا الامر يفسر شعورنا ونحن نسير في الشارع، فهناك الآلاف من الأشياء التي يتعرف عليها المخ، لكننا لا ندرك إلا القليل منها، موضحة أن العقل يستقبل بشكل دائم مدخلات مرئية، وأنه يستهلك طاقة لمعالجتها واستخلاص المعلومة منها. ولهذا فهو يسقط الأشياء التي يراها غير ضرورية.
 
********
فاس المغربية بين أفضل المدن الرومانسية عبر العالم

الدار البيضاء – وكالات
احتلت مدينة فاس المغربية المرتبة السادسة كأفضل المدن الرومانسية عبر العالم، نظراً لطابعها الروحاني والهادئ.
وجاء هذا التصنيف من خلال موقع "أديوسو" الخاص بالأسفار والسياحة، الذي اعتمد على آراء مجموعة من الاختصاصيين في هذا المجال.
وضمن قائمة المدن الرومانسية عبر العالم، نجد مدينة باريس الفرنسية، برشلونة الإسبانية، كيوتو اليابانية، وجايبور الهندية، لشبونة البرتغالية، مونتي كارلو بإمارة موناكو، وفينيسيا الإيطالية.
وتشكل مدينة فاس جزءاً أساسياً من التراث الوطني المغربي. فقد أسسها إدريس الثاني في القرن الثامن الميلادي، أي في عهد الدولة الإدريسية، وأصبحت مقر إقامة الفارين من الأندلس ومعظمهم من المثقفين والحرفيين الذين أغنوا المدينة بمعارفهم وخبراتهم.
وشهدت فاس تطوراً عمرانياً واقتصادياً في عهد يوسف بن تاشفين خلال القرن الحادي عشر الميلادي، وازداد هذا التطور في عهد الموحدين خلال القرنين الثاني والثالث عشر، حيث تحول مسجد القرويين فيها إلى جامعة ومركز للتيارات الفكرية والدينية.
 
*********
هزة أرضية جديدة
بقوة 5.2 تضرب خانقين
 

بعقوبة – وكالات
اعلنت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، امس الاحد، عن تعرض الحدود الايرانية مع مدينة خانقين بمحافظة ديالى إلى هزة ارضية جديدة، هي الثالثة من نوعها في أقل من يومين.
وقررت محافظة ديالى اعتبار امس الأحد عطلة رسمية في قضاء خانقين لطمأنة الأهالي بسبب تعاقب الهزات الأرضية خلال الساعات الـ24 الماضية.
وقالت الهيئة في بيان لها،  إن مراصدها الزلزالية سجلت حدوث الهزة في الساعة 2:26 صباحاً  بالتوقيت المحلي.
واشارت الى ان قوة الهزة بلغت 5.2 درجة على مقياس رختر، وقد شعر السكان بها بقوة. ولم تؤشر الهيئة وقوع اضرار نتيجة الهزة.
 
 
**********