العدد 72 السنة 79 الأحد 24 تشرين الثاني‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   

ص1
 
هروب أربعة سجناء في بغداد!
تفجيران يضربان تلعفر وطوزخورماتو
بغداد – طريق الشعب:
تعرض قضاءي تلعفر وطوزخرماتو، مساء أمس، إلى تفجيرين إرهابيين راح ضحيتهما العشرات من المواطنين الأبرياء.
وأفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، بأن الحصيلة النهائية لتفجير السيارة المفخخة وسط قضاء تلعفر بلغت أربعة قتلى و19 جريحا اغلبهم من المدنيين.
وأعلن قائممقام قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين، أمس، بأن 40 شخصا على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير مزدوج شرق تكريت.
وقال شلال عبدول إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب نقطة تفتيش قريبة من حسينة سيد الشهداء وسط قضاء الطوز، انفجرت مساء امس، أعقبها انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف ذات النقطة ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 30 آخرين في حصيلة أولية".
ويشهد قضاء طوزخرماتو شرق تكريت، عمليات تفجير بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة إضافة إلى هجمات مسلحة تستهدف المسؤولين بالقضاء والقوات الأمنية ومدنيين، تسفر عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى.
إلى ذلك، كشفت عمليات بغداد، أمس السبت، أن الهاربين الاربعة من مركز شرطة بمنطقة الحسينية في بغداد "أحدثوا فتحة في جدار الموقف الخاص بالمركز وتسللوا نحو السياج الخارجي"، وأكدت أنهم موقوفون "بتهم الخطف والسرقة".
وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "اربعة موقوفين في مركز شرطة العدالة في منطقة الحسينية في بغداد تمكنوا من الهرب فجر أمس، من خلال احداث فتحة في جدار الموقف الخاص بالمركز والتسلل نحو السياج الخارجي".
وأضاف معن أن "هؤلاء الأربعة احدهم موقوف وفق المادة 421 (خطف) والثلاثة الآخرون موقوفون وفقا للمادة 443 (سرقة)"، مشيرا الى أن "القوات تحركت على الفور وتمكنت من القاء القبض على اثنين منهم احدهما وفقا لمادة الخطف، والاخر وفق مادة السرقة، وما زال البحث جارٍ عن الاثنين الاخرين". وأكد المتحدث باسم عمليات بغداد أنه "سيتم تشكيل لجنة تحقيقية من عمليات بغداد ووزارة الداخلية لمعرفة ملابسات الحادث". وشهدت السجون العراقية العديد من عمليات الهروب كان أكبرها في 21 شهر تموز الماضي، إذ تم تهريب المئات من سجني أبي غريب والتا?ي، وتحدثت وزارة الداخلية حينها، عن تعرض السجنين الى هجوم بقذائف هاون وعبوات ناسفة وانتحاريين، أعقبته اشتباكات شديدة استمرت ساعات عدة.
 
********
 
مجلس النواب  يعقد جلسة طارئة يوم الخميس المقبل
بغداد – وكالات:
أعلن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، أن المجلس سيعقد الخميس المقبل جلسة طارئة لمناقشة أزمة الفيضانات بحضور وزير البلديات والاشغال.
وقال الخالدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئاسة مجلس النواب قررت عقد جلسة طارئة يوم الخميس المقبل 28 من تشرين الثاني الحالي لمناقشة أزمة الأمطار والفيضانات الناتجة عنها". وأوضح الخالدي أن "الجلسة ستعقد بحضور وزير البلديات والأشغال العامة ورؤساء الحكومات المحلية للمحافظات المتضررة"، مبيناً أنه "تقرر عقد الجلسة بعد أن قدم 50 نائباً طلباً بذلك". ويتمتع مجلس النواب حالياً بعطلة تشريعية بدأت في 15 تشرين الثاني الحالي وتمتد الى منتصف كانون الأول المقبل، على أن يدخل فصله التشريعي الأخير بعد انتهاء هذه العطلة. و?ان وزير البلديات والأشغال العامة عادل مهودر أكد في وقت سابق من يوم أمس السبت، ان مشكلة غرق المناطق ستتكرر حتى بعد اكتمال مشاريع الصرف الصحي التي تنفذها وزارته.
 
 
**********
 
البصريون يتظاهرون ضد تردي الخدمات
البصرة – وكالات:
تظاهر مئات من اهالي محافظة البصرة امام مبنى المحافظة، أمس السبت، وطالبوا الحكومة المحلية والمسؤولين بتوفير الخدمات، مهددين بالخروج في تظاهرات اكبر في حال عدم تنفيذ مطالبهم.
وأحتج المتظاهرون - وهم من شتى مناطق البصرة - أمام مبنى المحافظة وطالبوا المحافظ ونوابه ورئيس المجلس بتوفير الخدمات للمناطق كافة بعد تردي الوضع الخدمي جراء تساقط الأمطار الأخيرة. وهدد المتظاهرون بأنهم سيخرجون في تظاهرات اكبر في حال عدم تنفيذ مطالبهم. وقال احد المتظاهرين انه "منذ تسلم الحكومة المحلية، بشقيها في المحافظة والمجلس لم نر أية خدمات حقيقية تذكر؛ فمشاريع المجاري متردية وكذلك التبليط والصحة والتربية"،  مطالبا "المسؤولين بالايفاء بوعودهم".
 
*********
 
مطالبة السفارات بعدم منح تسهيلات لهجرة المسيحيين
بغداد – طريق الشعب:
طالب النائب عن كتلة الرافدين النيابية عماد يوخنا، سفارات الدول الأجنبية بالكف عن منح تسهيلات لهجرة المسيحيين من العراق، مناشدا الحكومة توفير الحماية والأمن لأبناء هذه الديانة.
وقال يوخنا في بيان صدر، أمس ان "هناك جملة قضايا على الحكومة معالجتها للحد من هجرة المسيحيين، وخاصة ضمان الأمن وفرص العمل وحماية مناطقهم وإزالة آثار التغييرات السكانية فيها لإشاعة قدر من الاطمئنان بين هذا المكون الأصيل، ووضع استراتيجية خاصة تعنى بمناطق تواجدهم لتنميتها اقتصاديا، فضلا عن سن قوانين تقوي حضورهم في الدولة دون إقصاء وتهميش".
وطالب يوخنا سفارات الدول الأجنبية بـ"الكف عن منح تسهيلات لهجرة المسيحيين العراقيين"، داعيا الى "تحرك دبلوماسي في الخارج ومبادرات يتخذها قادة المسلمين في الداخل لتأكيد تصميمهم على عدم التفريط بمسيحيي العراق".
وناشد يوخنا "الحكومة بتوفير الحماية والأمن لمواطنيها المسيحيين"، لافتا الى ان "وضعهم الان مرتبط بوضع العراقيين عموما".
 
 
************
 
 
الرصد الزلزالي يرجح استمرار الهزات الارتدادية
 
بغداد – طريق الشعب:
رجّح الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للأنواء الجوية استمرار الهزات الارتدادية بعد كل هزة أرضية تحدث لحين استقرار طبقات القشرة الأرضية. وقال رئيس قسم الرصد الزلزالي عبد الكريم عبد الله في تصريح صحفي ان "الهزات الارتدادية ستستمر بعد كل زلزال  يحدث لحين استقرار طبقات القشرة الأرضية"، مشيرا إلى أن "مركز الهزات الارضية كان في قضاء خانقين اي بالقرب من الحدود واكثر الذين شعروا بالهزات الارتدادية هم سكان محافظات ديالى وكركوك وبغداد وواسط". واضاف ان "الهزات الارتدادية ما زالت مستمرة في نفس المنطقة التي حدث فيها الز?زال وتبقى هزات ارتدادية متلاحقة لحين استقرار طبقات القشرة الارضية ". واوضح ان "الهزة الارضية عبارة عن تكسر في الطبقات الصخرية نتيجة الاجهاد الذي يضغط على القشرة الأرضية"، مشيرا الى ان "اكثر الهزات الارضية تكون في المناطق الحدودية الشرقية للعراق وشماله". وكانت ثماني محافظات من بينها العاصمة بغداد قد شهدت الجمعة الماضية هزات ارتدادية في تمام الساعة التاسعة و28 دقيقة نتيجة للهزة الأرضية الثانية التي ضربت قضاء خانقين أيضاً.
 
 
*********
 
طلبة معهد التدريب النفطي يتظاهرون
احتجاجاً على نقص الخدمات
بغداد – محمد الحكمت:
تظاهر العشرات من طلبة معهد التدريب النفطي في بغداد، أمس السبت، احتجاجاً على نقص الخدمات في الأقسام الداخلية للمعهد.
وفيما ذكر ناشط طلابي إن طلبة الأقسام الداخلية لمعهد التدريب النفطي تظاهروا، مطالبين بتوفير الخدمات في الأقسام الداخلية، لفت المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط إلى أن هذه الشكوى يجب أن ترفع إلى بريد شكاوى الوزارة، لتنظر فيها الوزارة في اجتماعها وبعدها نخاطب الجهات المعنية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، الذي كان حاضرا هناك أن "طلبة الاقسام الداخلية ف معهد التدريب النفطي اعتصموا احتجاجاً على نقص الخدمات في أقسامهم".
وأضاف أن "المتظاهرين ابلغوني أن الماء منقطع في طابقين من البناية لمدة أربعة أيام، بالرغم من اتصالهم بالمشرفين وإبلاغهم بالمشكلة"، مشيرا إلى أن "الطلبة استغربوا من رد المسؤولين  بأنهم لا يمتلكون الصلاحية الكاملة وإنها مسؤولية العميد".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، قال احمد طه، ناشط طلابي في اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق: إن "طلبة الأقسام الداخلية لمعهد التدريب النفطي تظاهروا أمس، مطالبين بتوفر الخدمات في الأقسام الداخلية، ومنها الماء والصحيات والمجاري".
وأضاف أن "الطلبة الذين يسكنون في الطابقين الثالث والرابع ما زالوا ولليوم الرابع بدون خدمات، بينما الطابق الأول والثاني متوفرة فيهما الخدمات"، وأوضح "التقينا بمشرفي الأقسام الداخلية وطرحنا مشاكلنا عليهم"، متابعاً "نحن نواجه صعوبة في الدخول إلى الأقسام جراء مياه المجاري الآسنة".
بدوره، ذكر ممثل الأقسام الداخلية علاء شيان الزيات في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، أنه "اتفق طلبة القسم على حمل المطالب والذهاب لعميد المعهد، وإذا لم يوافق العميد على مطالبنا سنلجأ إلى وزارة النفط، حاملين معنا 13 مطلبا ابرزها الكهرباء والنفط والماء الساخن وبرادات الماء وغيرها".
 
********
 
التخطيط: التعداد السكاني لن يتم
إلا بتوافق وطني
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي أمس السبت، ان التعداد السكاني لن يتم الا بتوافق وطني، مبينة انها انتهت من التحضيرات الفنية واللوجستية للتعداد.
وقال رئيس الجهاز المركزي للاحصاء مهدي العلاق لوكالة "السومرية نيوز"، ان "التعداد السكاني في البلاد لن يتم الا بتوافق وطني سواء كان هذا التوافق سياسيا او حكوميا"، مشيرا الى ان "هناك مشاكل مثارة حول التعداد".
وأضاف العلاق ان "المشاكل المثارة تتعلق بالمناطق المختلف عليها في كيفية ادارتها بعملية التعداد، اضافة الى اشكالات تثار حول موضوع حقل القومية وما يثار بشأنه"، مشيرا الى ان "الجهاز المركزي للاحصاء ينتظر التوافق على هذه الاشكالات لتنفيذ التعداد".
واكد العلاق ان "جميع التحضيرات الفنية واللوجستية تم الانتهاء منها منذ عام 2010 استعدادا للتعداد، حيث ان تلك التحضيرات وصلت الى مراحل متقدمة"، لافتا الى ان "صندوق الامم المتحدة للسكان كان داعما كبيرا وشريكا مع الجهاز في مراقبة ورصد التعداد ".
 
 
9*9***************

ص2

الكويت: المتبقي في ذمة العراق  8.899 مليار دولار
بغداد – وكالات:
قال رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن "خسائر العدوان العراقي" خالد أحمد المضف، إن المبلغ المتبقي للكويت من تعويضات العراق يقدر بـ 8.899 مليار دولار، وفقا لما أوردته وكالة (كونا).
وأعرب المضف امام الدورة الـ 76 للجنة الأمم المتحدة للتعويضات، عن امتنان مجلس الإدارة وأمانة لجنة التعويضات لجهود الامم المتحدة في توزيع مبالغ التعويض التي كانت 1.07  مليار دولار في 25 تموز 2013 اتبعتها دفعة ثانية بلغت 1.24  مليار دولار في 24 تشرين الثاني 2013.
وأوضح المضف انه بهاتين الدفعتين "يتبقى للكويت مبلغ يقدر بـ 8.899 مليار دولار تتطلع الكويت الى مواصلة استلامه على شكل دفعات مستقبلية ربع سنوية حتى يتم سداد كامل مبالغ التعويض".
وقال المضف، بحسب الوكالة الكويتية للانباء، إن "تعزيز مواصلة الكويت استلام هذه الدفعات يعتمد على استمرار تدفق مدخول صندوق التعويضات وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
 
 
 
نائب: قانون النفط والغاز كفيل بحل الخلافات
حكومة كردستان تؤكد استمرارها في تصدير النفط
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
أعلن نائب عن التحالف الكردستاني، أمس السبت، أن تحرك حكومة إقليم كردستان لتصدير النفط دون موافقة الحكومة الاتحادية يصب في خدمة الشعب العراقي.
وفيما ذكر نائب عن ائتلاف دولة القانون ان تشريع قانون النفط والغاز كفيل بحل جميع الخلافات بشأن الصادرات النفطية بين المركز والإقليم، قال خبير اقتصادي أن موقف حكومة الإقليم بشأن تصدير النفط غير ايجابي.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، قال قاسم مشختي، النائب عن التحالف الكردستاني إن "تحرك حكومة إقليم كردستان لتصدير النفط دون موافقة الحكومة الاتحادية يخدم الشعب العراقي، لأن عدم الاتفاق مع الأخيرة أدى إلى توقف التصدير".
وأضاف مشختي أن موازنة العام الحالي حملت عجزا قارب الـ 19 مليار دولار، ولكن الحكومة الاتحادية لم تنتبه إلى هذه القضية باعتبار أن الصادرات النفطية تحتل 95 في المئة من موازنات البلاد، مشيرا إلى أن "زيادة الصادرات معناها زيادة الإيرادات، وزيادة الإيرادات تؤدي إلى سد العجز، وبالتالي توفير تخصيص للخدمات".
وبيّن أن "هناك مسائل قانونية منها الفقرتان الأولى والثانية من المادة  112 في الدستور اللتان تسمحان لحكومة الإقليم بتصدير النفط، وهناك اتفاق وقّع بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم في عام 2007، يسمح للإقليم بتصدير النفط، إضافة إلى ذلك فأن قانون النفط والغاز الموجود في الإقليم يسمح له بالتصدير ايضا"، داعيا الحكومة الاتحادية إلى "تشجيع هذه الخطوة كونها تسعى الى سد العجز الموجود في الموازنة".
وأشار إلى أن "هناك اتفاقا يلزم الإقليم بوضع أموال النفط في بنك تركي، على أن تأخذ حكومة الإقليم حصتها المقررة 17 في المئة فقط، وتأخذ الحكومة الاتحادية بقية المبالغ".
من جهته، ذكر علي الفياض، النائب عن ائتلاف دولة القانون إن "تشريع قانون النفط والغاز كفيل بحل جميع الخلافات بشأن الصادرات النفطية بين المركز والإقليم"، متهما البعض بـ"التعامل وفق الحسابات الخاصة، تاركين المصلحة الوطنية جانبا".
وأكد الفياض في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، أن "هناك سقفا قانونيا يحمي ويحدد الشركات النفطية العاملة في الإقليم"، مناشدا "حكومة الإقليم بأن يعوا المسؤولية، خصوصا أنهم جزء أساسي من هذا البلد، ولا ينبغي عليهم أن ينظروا إلى مصلحة الإقليم قبل مصلحة الحكومة الاتحادية".
بدوره، بيّن الخبير الاقتصادي فلاح الخواجة أن "موقف حكومة الإقليم غير ايجابي، لأن الشبكة الوطنية تحدد لهم تصدير 250 الف برميل يوميا".
وأضاف الخواجة في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، أنه "لا يحق للإقليم أن يصدر نفط دون موافقة الحكومة الاتحادية، لأن الدستور أكد ان النفط والغاز ملك للشعب"، لافتا إلى ان "الإقليم مستمر في تصدير النفط إلى تركيا سواء كان عن طريق الأنبوب أم عن طريق الشاحنات".
وتابع أن "المشكلة الأساسية للإقليم كانت حول كيفية ربط صادراتهم بأنبوب الحكومة الاتحادية لتمر وفق عداد عراقي، ألا انهم بعد مدة قصيرة أرادوا فصل تصديرهم عن الأنبوب العراقي ليربط بأنبوب أخر وعداد تركي"، موضحا أن "حكومة الإقليم تركت قانون وزارة النفط واتجهت إلى قانون ما يسمى تقسيم الموارد الذي ينص على أن نفط الإقليم للإقليم".    
وفي سياق متصل، أعلن وزير الموارد الطبيعية في حكومة الإقليم آشتي هورامي أن "إقليم كردستان سيمضي في تصدير النفط سواء وافقت بغداد على خطة المدفوعات أم لم توافق".
ونقل موقع الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان له أطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس، أن "النفط قد يبدأ بالتدفق في أنابيب الإقليم الخاصة عبر تركيا قبل أعياد عيد الميلاد هذا العام دون الحاجة إلى الاتفاق مع بغداد على آلية تحصيل الإيرادات".
وأضاف البيان ان الإقليم "سيمضي قدما في تصدير النفط سواء وافقت بغداد على خطة المدفوعات أم لم توافق".
ولفت إلى أنه "نحن لا نتجاهل بغداد لكن إذا لم يكن أحد يريد التحدث معنا فلا بأس لقد صبرنا عشر سنوات، وحين يبدأ تشغيل خط الأنابيب ستتوقف كردستان تدريجيا عن تصدير نفطها بالشاحنات إلى ميناء جيهان التركي على ساحل البحر المتوسط".
إلى ذلك، تحدث رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أمس السبت، أن مشروع مد أنابيب النفط من الآبار النفطية إلى تركيا في حكم الأمر المنجز، وحكومة الإقليم في تفاوض ولا عقبات أمام المفاوضات.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني كمال شاكر عقب اجتماعه مع وفد من قيادة الحزب الشيوعي الكردستاني في أربيل.
وقال البارزاني إن "مشروع مد أنابيب النفط من الآبار النفطية في الإقليم إلى تركيا في مراحله الأخيرة".
وأضاف أن "حكومة الإقليم في مرحلة المفاوضات مع الجانب التركي"، مؤكدا انه "لم نلمس اية عقبات أمام المفاوضات".
 
اضاءة...
صخرة سيزيف .. وصخرة الامانة
 
سيزيف أو سيسيفوس كان أحد أكثر الشخصيات مكراً وخبثا ولؤما. كان مخادعا بحسب الميثولوجيا الإغريقية، حيث استطاع أن يخدع إله الموت ثاناتوس مما أغضب كبير الآلهة زيوس، فعاقبه بأن يحمل صخرة من أسفل الجبل إلى أعلاه، فإذا وصل القمة تركها تتدحرج إلى الوادي، ليعود فيرفعها إلى القمة، ويظل هكذا حتى الأبد. فأصبح رمزا للعذاب الأبدي .
ترى ..هل ان صخرة سيزيف تلاحقنا الى يومنا هذا ، كما صرح احدهم؟ وهل صخرة امانة بغداد هي البديل في زماننا؟ هنا لابد من التوقف لحظة ،  فصخرتنا حقيقة واقعة ، وزنها 150 كغم، وقد تم وزنها بميزان الذهب وعين الحسود بيها عود.  وقد اضطررنا الى كسر منهولات واحضار اجهزة ومعدات لرفعها، فكان انتصارا مبينا على الخصوم السياسيين ، والمناكدين ، والمشعوذين . ثم جاء تكسير الصخرة ليوجه ضربة موجعة الى التدخلات الداخلية والخارجية ، وينزل هزيمة منكرة باعداء حكومة « الوحدة الوطنية «،  حيث كان المخطط اللئيم الآثم  يستهدف اسقاطها عبر?سد المجاري واغراق بغداد! 
المواطنون الذين غرقت بيوتهم وتقطعت بهم السبل ، وسكنوا» السطوح « وسهروا الليالي لمنع وصول مياه الامطار الى بيوتهم، هدأ روعهم اخيرا بعد معرفة السبب،  فعندها بطل العجب . ذلك ان مجارينا سدت بهذه الصخرة اللعينة ، وعند رفعها انتهت المشكلة.   وبذلك نكون على استعداد للتعامل مع مستوى من الامطار يفوق 60 مللم !.
انه انجاز عظيم تحقق بفضل التخطيط السليم  والتنفيذ الدقيق ، ولم يصرف فيه دينار اضافي واحد،  على اعتبار ان العمل انجز بالكامل من قبل الامانة ، وبالتالي لا فساد فيه ولا رشوة. لكنه لم يقنع « المخاصمين السياسيين « بان المشكلة انتهت. فاخذوا بالقول: طيب، هذا ان كان في منطقة ما من بغداد ، لكن ماذا عن حال المناطق الاخرى؟ ما هي  اسباب غرقها ؟ واذا كانت صخرة «اللعنة الابدية « وراء ما حصل في الرصافة، فكيف نفسر ما حصل في الكرخ ؟ ويدفع « المخاصمون السياسيون « بالامر الى مستويات اخرى  من التساؤل : قبلنا وصدقنا باطروحة ال?خرة في بغداد، ولكن لماذا غرقت المحافظات ؛ بمدنها واريافها وصحاريها ، ببيوتها وشوارعها ! ويضيفون: لم تنته القضية بدليل ان مجلس الوزراء ومجالس المحافظات ما زالوا يمنحون العطل والاجازات ، فيما المدارس والمعاهد والجامعات التي « يشاغب « طلبتها ، ارتؤي ان الافضل  هو سد ابوابها «فالباب اللي تجي منه ريح سده واستريح".
الحقائق تبقى ناصعة ، والناس على علم يقين بالاسباب الحقيقية وراء هذا التدهور المريع في الخدمات ، وتعرف حجم المبالغ التي خصصت لتنفيذ المشاريع ذات العلاقة وسوء المنجز منها وضئالته ، ان كان يرى بالميكرسكوب الالكتروني!
ويبقى ان نشير، وللمقارنة ليس الا ،  الى ان صخرة سيزيف تنزل بصاحبها الى قاع الوادي ، فيما صخرة الامانة ، في عراقنا الراهن ، ترتفع بصاحبها الى القمة !
 
 محمد عبد الرحمن
 
 
 
 
المرجعية الدينية: غرقنا بسبب تخلف المعنيين
 وعلى المواطنين الانتخاب لتغييرهم
متابعة "طريق الشعب"
اتهم ممثل المرجع الديني علي السيستاني في كربلاء، المعنيين بالمشاريع الخدمية بـ"التخلف والتفكير بعقل يعود إلى ما قبل 35 سنة". وقال ممثل السيستاني في كربلاء، احمد الصافي، خلال خطبة الجمعة إن "ما حصل من فيضانات وغلق الطرقات، ودخول المياه إلى المنازل وتعطيل الدوام الرسمي يحتاج إلى البحث عن أسبابه، ووضع المعالجات له".
وأكد الصافي "وجود مشاكل في تصاميم مشاريع البنى التحتية وطريقة تنفيذها"، متابعا أن "المعنيين بالمشاريع متخلفون عن التطور الحاصل؛ إذ يفكرون ويعملون بعقل ما قبل 35 سنة من حيث طبيعة وحجم الأنابيب المستخدمة في مشاريع شبكات تصريف المجاري ومياه الأمطار، وهذا أمر لا يتناسب مع النمو السكاني الحاصل في العراق".
وأوضح الصافي أن "خطوط وشبكات تصريف مياه الأمطار، لم تر الصيانة أصلا، ومنها ما اغلق بسبب أعمال التنظيف وجهل العمال الذين يتسببون بانسداد فتحات تصريف مياه الأمطار بالرمال والنفايات".
وعد الصافي "ما حصل من مشاكل ليست له علاقة بحجم الأمطار، بل بالعقل والتفكير"، مطالبا "المهندسين المختصين بالتطور والتفكير بشكل جيد ومعالجة الخلل في المشاريع".
وفيما أعرب عن رفض المرجعية لأي سبب يُطرح لتأجيل الانتخابات البرلمانية، دعا المواطنين إلى تحديث سجلاتهم وبياناتهم في مراكز مفوضية الانتخابات والمشاركة في انتخاب من يمثلهم في البرلمان لـ"تغيير الواقع الذي يعانون منه".
 
 
عبعوب: قرار تعييني قانوني
نائب: التعيين مخالف للقانون
بغداد ــ مشرق الجميلي
اجمع عدد من النواب والسياسيين على ان قرار تعيين نعيم عبعوب أميناً لبغداد مخالف للقانون. وان القرار اتخذ بشكل شخصي من قبل رئيس الوزراء، لافتين إلى أنه لم يتم التنسيق بين مجلسي الوزراء والنواب على تعيينه، ولم يحظَ بالتصويت من قبل مجلس الوزراء. وظل منصب أمين بغداد يدار بالوكالة منذ استقالة الأمين السابق صابر العيساوي وتكليف عبد الحسين المرشدي إدارة مهام أمين بغداد وكالة، دون معرفة الأسباب التي تمنع ترشيح أمين جديد أصالة.
وفي اتصال لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، قال غالب الزاملي عضو مجلس محافظة بغداد أن "تعيين نعيم عبعوب أمينا لبغداد كان قرارا شخصيا من قبل رئيس الوزراء". ذاكرا إن "مجلس المحافظة ليس لديه علم بقرار تعيين أمين بغداد".
وأشار إلى أن "القرار مخالف للقانون والدستور، لأنه لم يتم أخذ رأي مجلس المحافظة، ولا رأي مجلسي الوزراء والنواب".
من جانبه، أشار علي الشلاه النائب عن دولة القانون إلى إن "آلية تعيين أمين بغداد في الوكالة سابقا هي الآلية نفسها التي جرت في الوقت الحالي. وان قانونية القرار تعود إلى مجلس الوزراء لأنه الجهة المسؤولة عن القرار".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، بين الشلاه إن "تعيين أمين بغداد جاء بالوكالة وليس في الأصالة وانه جرى لحين الاتفاق على شخص يتولى المنصب بالأصالة، وعرضه على مجلس النواب لإقراره وهو تعيين مؤقت من قبل مجلس الوزراء"، مشيرا إلى أنه "لا توجد أي علاقة لمجلس المحافظة بهذا القرار، وإنما هو صلاحية مجلس الوزراء، ومن ثم مجلس النواب للمصادقة على التعيين".
ولفت إلى إن "التنسيق في ذلك التعيين يكون بين مجلسي الوزراء والنواب، ولم يتم ذلك بين الجهات السياسية المختصة".
بدورها، رأت فيان محمد دخيل، رئيسة لجنة الخدمات النيابية أن "قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء القاضي بتعيين نعيم عبعوب أمينا لبغداد بالوكالة بدلا من المرشدي فيه مخالفتان قانونيتان". وأضافت دخيل في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب" أن "الأولى هي أن يكون منصب أمين بغداد بدرجة وزير، لذا يتوجب على مجلس الوزراء إناطة وكالة المنصب بوزير أو من هو بدرجته، ولا يجوز منحه إلى موظف بدرجة مدير عام كما منح للوكيل البلدي".
وتابعت أن "المخالفة الثانية هي أن يكون إصدار قرار بتعيين أمين بغداد أصالة أو وكالة، عن طريق التصويت داخل مجلس الوزراء وهذا لم يحصل، وكان القرار تصرفا شخصيا من رئيس الوزراء، وكلتا الحالتين مخالفة للقانون".
وأكدت رئيسة اللجنة أن "القرار يمثل تحديا أيضا للجنة الخدمات البرلمانية، حيث أنها سبق وأن أوصت مجلس الوزراء ولمرتين آخرها الأسبوع الماضي بإقالة الوكيل البلدي لأمانة بغداد نعيم عبعوب"، معتبرة أن "قرار تعيين عبعوب يمثل مكافأة الحكومة للمواطنين الذين تضررت منازلهم جراء هطول الأمطار بسبب أداء بلديات الأمانة التي يديرها الأمين الجديد".
من جهته، صرح نعيم عبعوب، أمين بغداد بالوكالة، أن "قرار تعييني أمينا لبغداد بالوكالة إجراء قانوني، وتم بعد صدور كتاب من رئيس الوزراء نوري المالكي"، مبينا أن "هذا التعيين جاء باعتباري الوكيل الأقدم للأمانة، ومصوّت عليّ في مجلس النواب".
وأكد عبعوب في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، انه "لا توجد أي مخالفة ضد هذا القرار"، مشيرا إلى أن "الإجراء القانوني الأبرز هو تسلمي مهام الأمانة بالوكالة، لحين تعيين أمين جديد للأمانة".
 
 
 
 
القائمة الوطنية تدخل الانتخابات بشكل منفرد
بغداد – وكالات:
أعلن النائب سالم دلي عضو حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها اياد علاوي عن دخول الانتخابات البرلمانية المقبلة بشكل منفرد تحت تسمية القائمة الوطنية.
وذكر دلي لوكالة (اين) أن "الفكرة العامة هي ان تدخل حركة الوفاق التي يتزعمها اياد علاوي بشكل منفرد في الانتخابات البرلمانية المقبلة"، مبينا انه "تمت تسمية الكيان وتسجيله باسم القائمة الوطنية".واضاف "لا اعتقد ان يكون احد مكونات ائتلاف العراقية السابق جزءا من قائمتنا في المرحلة المقبلة، وهناك كتل جديدة ستنضم إلى القائمة الوطنية".
وعزا دلي تفكك ائتلاف العراقية الى التقاطعات والمفاصل الحرجة التي شهدتها العملية السياسية من بينها الموقف من سحب الثقة من الحكومة ومواقف اخرى في البرلمان العراقي للفترة الماضية، مشيرا الى ان "الكتل السياسية متجهة نحو الدخول في الانتخابات بشكل منفرد وذلك لطبيعة قانون الانتخابات الذي يدعم الكتل الصغيرة، ودعمنا هذا القانون للتخلص من الكتل الكبيرة".
 
 

 
أسماء ومواقف...
 
200 ألف لاجئ سوري
 
أكد النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل أن العراق يضيف أكثر من 200 ألف لاجئ سوري معظمهم متواجدون في إقليم كردستان. وقال في تصريح لـ"أوان"، إن "معاناة اللاجئين السوريين إنسانية، والجميع ملزم بتوفير الأمن والخدمات لهم، خصوصاً أن الكل يعلم ما يجري في سوريا والأوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب السوري". وأضاف أن "هناك عددا كبيرا جداً من اللاجئين السوريين في البلاد يقدر بنحو 200 ألف لاجئ معظمهم متواجدون في إقليم كردستان بمحافظتي دهوك والسليمانية، بسبب أن حكومة الإقليم قامت بواجباتها الإنسانية تجاه الشعب السوري"?
 
قانون التقاعد جاهز للتصويت
 
أكد آزاد أبو بكر عضو اللجنة القانونية النيابية، أن قانون التقاعد الموحد جاهز للتصويت في مجلس النواب، فيما رجح إدراجه في جدول أعمال المجلس الشهر المقبل. وقال إن "قانون التقاعد جاهز للتصويت، بعد أن يعود البرلمان إلى ممارسة عمله بعد العطلة التشريعية"، مؤكداً أن "القانون سيدرج ضمن جدول أعمال المجلس الشهر المقبل، وسيتم التصويت عليه لأن جميع الكتل متفقة على تمرير هذا القانون الذي يهم شريحة واسعة من الشعب العراقي"، مشيرا إلى أن "القانون شهد القراءتين الأولى والثانية، وتمت مناقشته داخل مجلس النواب".

ترحيل القوانين للدورة المقبلة
 
أكد النائب عن ائتلاف العراقية محمد إقبال أن القوانين الخلافية في مجلس النواب سترحل للدورة البرلمانية المقبلة. وقال إن "ما تبقى من عمر مجلس النواب هو فصل تشريعي واحد، وسيتركز هذا الفصل فقط على الموازنة المالية لعام 2014 والتقاعد العام وبعض القوانين"، مضيفا أن "ما تبقى من عمر المجلس لا يتيح له تشريع القوانين التي عليها خلافات، كالتي تتعلق بصلاحيات المركز والمحافظات والإقليم". وأوضح أن "هذه القوانين تحتاج للمزيد من النقاش، وسترحل للدورة البرلمانية المقبلة وهذا سيضيف أهمية إضافية للدورة المقبلة لأجل أن تقر".
 
 لمى في مدينة الدمى
 
يعمل المؤلف والمخرج المسرحي حسين علي هارف على مسرحية جديدة للدمى تحمل عنوان (لمى في مدينة الدمى). وقال "أواصل التدريبات على مسرحية جديدة للدمى من تأليفي وإخراجي وتحمل عنوان (لمى في مدينة الدمى ). واشار إلى أن "المسرحية عبارة عن دمى متحركة، يقوم بتحريكها نخبة من الفنانين محركي الدمى منهم خالد احمد وعمار صلاح وقيس عدنان وآخرون". وأوضح أن "تصميم الدمى من إعداد مصممة الدمى الشهيرة زينب عبد الأمير"، مبيناً أن المسرحية ستعرض ضمن مهرجان مسرح الطفل لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013".

ص3

كركوك: 400 جريمة جنائية بحق النساء خلال 2013
كركوك – وكالات:
كشفت لجنة حقوق الإنسان في مجلس محافظة كركوك يوم أمس السبت عن حدوث 400 جريمة قتل واغتصاب وحرق استهدفت نساء في محافظة كركوك خلال العام الحالي 2013.
 وقالت رئيسة اللجنة جوان حسن لوكالة (IMN): إن "الجرائم التي ارتكبت بحق نساء في المحافظة تتمثل في القتل والحرق والاغتصاب".
 وأوضحت أن المجلس ومديرية الشرطة سجلا منذ بداية عام 2013 ولغاية شهر آب الماضي 400 جريمة جنائية ضد النساء.
وتقول منظمات دولية أن محافظة كركوك ارتفعت فيها جرائم الانتحار خلال العام الماضي .
 

تظاهرة حاشدة لمزارعي النجف
النجف – وكالات:
تظاهر عشرات المزارعين النجفيين، يوم أمس، أمام سايلو قضاء المناذرة جنوب المحافظة، للمطالبة باستلام محصول الرز عالي الرطوبة.
وطالب فلاحو ومزارعو النجف في تظاهرتهم التي شارك فيها رئيس مجلس المحافظة  وزارة التجارة "برفع نسبة الرطوبة المحددة لفحص المحصول من 16 في المئة إلى 18 في المئة، ورفع سعر الشراء للمحصول، وإقالة ممثل مكتب المفتش العام في النجف".
ونقلت وكالة "أوان"، عن رئيس المجلس خضير الجبوري وعده للمتظاهرين بـ"بذل أقصى الجهود، لإنصاف الفلاحين والمزارعين".
وأكد أن المجلس "رفع توصية باستلام الرز عالي الرطوبة، نتيجة الظروف الجوية التي مرت على المحافظة خلال موسم الحصاد".
 
فيما العمل جارٍ لسحب مياه الأمطار من الشوارع
انتقادات لكيفية تشكيل لجنة تعويض المتضررين!
بغداد – مهدي محمد كريم
انتقد عدد من أعضاء اللجان البرلمانية عدم إشراك وزارة حقوق الإنسان في اللجان ذات العلاقة بلجنة تعويض متضرري فيضانات الأمطار. وفي الوقت الذي شدد فيه عضو في لجنة النزاهة البرلمانية على ضرورة إشراك مجالس المحافظات في لجنة تعويض المتضررين، اعتبر عضو في لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية أن هذه اللجنة هي للدعاية الانتخابية المبكرة.
في اثناء ذلك عدت نائبة أن صرف التعويضات لا يغني عن وضع حلول جذرية لمسببات عواقب مياه الأمطار.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال شروان الوائلي عضو لجنة النزاهة البرلمانية، إن "على وزير حقوق الإنسان ألا يعقد مؤتمره التعويضي في بغداد، بل عليه أن يستطلع المحافظات الأخرى، التي ضربتها موجة الأمطار من اجل تشخيص الأضرار التي لحقت بالمواطنين وجعلتهم يلجؤون إلى الجوامع والمدارس"، لافتا إلى ان "في كل محافظة لجنة للخدمات والإعمار، وكذلك لجنة لحقوق الإنسان ولجنة نزاهة، حيث إن الخلل في الخدمات كبير في المحافظات الوسطى والجنوبية".
وأضاف الوائلي أن "أعضاء مجالس المحافظات طالبوا بإشراك لجان النزاهة في مثل تلك الإجراءات، حتى لا تذهب الأموال هدرا. وان يكون التعويض لمستحقيه فقط، حيث أن كثيراً من التعويضات صرفت لغير مستحقيها، وان تعويضات الموسم الماضي كانت عرضة لشبهات فساد كبير". وتابع بالقول "أنا انصح وزارة حقوق الإنسان بإشراك كافة اللجان المتخصصة؛ كالنزاهة، والخدمات، والإعمار، وحقوق الإنسان، في المحافظات، من اجل الخروج بدور فاعل وخال من الشبهات بالتفريط وهدر المال العام".
واعتبر عضو لجنة النزاهة البرلمانية "ما قامت به وزارة حقوق الإنسان تنفيذا لما تقدمت به رئاسة الوزراء لإجراء تعويضات للمواطنين المتضررين".
وسيعقد وزير حقوق الإنسان، ورئيس لجنة تعويض متضرري الأمطار في العاصمة بغداد، مؤتمرا صحفيا يوضح آلية توزيع التعويضات وتحديد المناطق الأكثر تضررا.  بدوره، بيّن محمد رضا الخفاجي عضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية، أن "سبب فشل الأداء الخدمي في العراق، هو عدم وجود التخطيط المسبق لجميع الجوانب المتعلقة بخدمة المواطن، حيث لا يوجد هناك تخطيط استراتيجي مسبق لوزارة حقوق الإنسان، في هذا الشأن، وكذلك لجميع وزارات الدولة بما فيها الخدمية" .
وأضاف الخفاجي: "نحن مقبلون على موجات أمطار سوف تضرب جميع المحافظات، وان المشكلة الحقيقية بعد السيطرة على تلك الموجات هي عدم وجود التنسيق المسبق، فلو جمعنا جميع التعويضات التي صرفت في الموسم الماضي والتي سوف تصرف الآن؛ حيث خصص مجلس الوزراء تخصيصا ماليا قدره 10 ملايين دينار للمنازل التي تضررت من جراء الفيضانات الأخيرة. كذلك التعويضات السابقة التي قيمتها مليون دينار، لكانت تلك الأموال قد أنجز فيها مشاريع خدمية للبنى التحتية في جميع المحافظات".
وأعرب عن اعتقاده بأن "وزارة حقوق الإنسان، مقصرة في عدم دعوتها لجنة الخدمات والإعمار واللجان البرلمانية الأخرى ذات الشأن؛ حيث أن لجنتنا تعتبر الوحيدة التي تمتلك كافة الأضرار التي تكبدتها كافة المحافظات، وما هي أسباب فيضانات العاصمة بغداد وباقي المحافظات".
واشار إلى أن "حضور لجنة الخدمات والأعمار في مؤتمر وزارة حقوق الإنسان، سوف يكشف الأداء الفاشل لكافة الوزارات التنفيذية. وان ما قامت به الوزارة هو لغرض الدعاية الانتخابية المبكرة".
من جهتها، بينت أشواق الجاف عضوة لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، أن "تعاون لجنتنا مع كافة الوزارات وخصوصا وزارة حقوق الإنسان مستمر وغير منقطع. وان عدم دعوة الوزارة للجنتنا لحضور مؤتمرها اليوم لا نعرف أسبابه، وكذلك لا نعرف لأي سبب نعزو عدم دعوتنا".
واستدركت الجاف في حديثها مع "طريق الشعب" أمس، أن "الكرة هي في ملعب مجلس النواب، حيث أننا يجب أن نقر قوانين ثابتة للأخذ بها في مثل تلك الأزمات. وأن لا نلجأ إلى الحلول الآنية، وان صرف التعويضات يعتبر هدراً للمال العام"، مؤكدة أنه "ليس هناك ذنب للمواطن بتحمله الضرر بسبب الفشل الحكومي في تنفيذ الخدمات".
وأشارت الى أن "على اللجان الأخرى وخصوصا لجنة الخدمات، إقامة الاستضافات، ووضع العلاجات الجذرية لمثل تلك الإخفاقات التنفيذية".
وأكدت الجاف أنه "لو كان هناك علاج جذري للمشاكل، فلن يكون هناك من يظلم في تنظيم حياته اليومية. وأن الحلول الترقيعية قد لا تجدي نفعا وهي بنفس الوقت هدر للمال العام".
وتستمر آليات أمانة بغداد والتخطيط في العمل على انهاء ما تركته مياه الامطار من غرق العديد من المدن. وفي الوقت الذي تعلن فيه وزارة البلديات عن انتهاء ازمة الامطار في عدد من المحافظات، تقوم كوادر الهلال الاحمر في كربلاء بتوزيع سلات غذائية وحصص إغاثية على العوائل المتضررة من الامطار.
وقال حميد مسلم الطرفي مدير فرع جمعية الهلال الاحمر في كربلاء انهم قاموا بتوزيع سلات غذائية جافة على (٨٠) عائلة، وكذلك حصص إغاثية عاجلة تضم كل حصة (أربع بطانيات وسيت للطبخ وجولة وجلكان وترمز ماء إضافة الى توزيع (290) وجبة غذائية ساخنة). يأتي ذلك في وقت اعلنت فيه وزارة البلديات عن انتهاء ازمة الامطار في محافظات النجف والديوانية وواسط والمثنى وبابل وأطراف بغداد وكربلاء ماعدا قضاء الهندية.
وقال المستشار الإعلامي للوزارة جاسم محمد إن "كادر الوزارة الرئيسي متوجه إلى محافظتي ذي قار والبصرة لحل ازمة الامطار هناك بشكل نهائي من خلال توفير الكوادر وتسريع تنفيذ المشاريع الوقتية".
من جانبها، اعلنت امانة بغداد، يوم أمس، أنها زجت بأكثر من "(500) آلية تخصصية" وحفرت الخنادق ونصبت الديزلات لتصريف مياه الامطار من شوارع العاصمة، واكدت أن وزارتي النفط والموارد المائية وعمليات بغداد "أسندت عملها بالعجلات الحوضية والمضخات الضخمة". فيما أشارت الى أنها "تواصل عملها على مدار 24 ساعة "للإسراع بتخفيف المعاناة عن الأهالي".
 
كل أحد ...
برطلة..
من هنا مر العراق
 
 تصلح قصة قرية برطلة مع الاستئصال ان تكون قصة العراق نفسه في معركته الضارية لكي يبقى على الخارطة بلدا للمواطنة والمساواة وتعايش العقائد والسلام الاهلي. ويشاء العام 1970 الذي بدأ فيه العراق رحلة الاخصاء الطويلة على يد الصدامية الفاشية الصاعدة، ان يكون عاما لبدء محنة برطلة إذ اصدر احمد حسن البكر بصفته رئيسا للجمهورية القرار السيئ الصيت في الاول من كانون الثاني من ذلك العام «بإحداث قضاء في محافظة الموصل باسم قضاء الحمدانية يكون مركزه في قصبة قرقوش ترتبط به ناحية الحمدانية وتكون حدوده الادارية نفس الحدود الادا?ية لناحية الحمدانية».
وفي التطبيق الميداني للقرار (وهذا ما كانت تستهدفه المناقلات الادارية التي خلقت فيما بعد مشكلة المناطق المتنازع عليها)  تم استقطاع خمس مقاطعات آمنة ومتطامنة ومتعايشة من جسد برطلة والحاقها بادارة القضاء الجديدة في خطوة أضعفت مكانة القرية (المغضوب عليها) بوصفها حاضرة للتعايش بين الطوائف المسيحية والاسلامية والعلاقات بين كرد وعرب المنطقة. وجريا على النهج الشوفيني فقد قربت الدكتاتورية انتماءات سكانية معينة على غيرها وجعلت منها مصدرا لازلامها واجهزتها القمعية، فيما عملت على إذلال انتماءات اخرى تحت شبهة عدم الولا? للنظام.
 لكن معاناة برطلة لم تتوقف عند هذا الحد، الاداري، بل اغارت عليها الشوفينيات والكراهية الدينية والتأليب الخارجي، وصار رأسها مطلوبا من متطرفي الاديان والمذاهب، وانقلب عليها شركاء وجيران، واضطرت المئات من عائلاتها الى النزوح بعدما ضاقت بها سبل العيش الآمن. فيما استبيحت تركيبتها وهويتها في سلسلة تغييرات تستهدف ديموغرافية المنطقة، وذلك بحملات منظمة ومنهجية لتغيير ملكية الاراضي من سكانها الاصليين اتباع الديانة المسيحية الى سكان آخرين، لاعتبارات سياسية مستوردة من مطبخ الصراع والازمة السياسية في بغداد، وبما يدخل ف? ظنة التغيير الديموغرافي ليس في منطقة برطلة بل وفي سهل نينوى الذي يضم عشرات البلدات والقرى التي يسكنها الكلدان والسريان والاشوريون.
الغريب في تأويلات البعض من اصحاب الحملة لإحداث التغيير الديموغرافي في المنطقة القول: لماذا يمانع سكان برطلة الاصليون ومواطنو سهل نينوى في التعايش مع انتماءات دينية وقومية اخرى؟ لكن هذا التأويل يصطدم بحقيقتين، الاولى، ان هذا التعايش لا ينبغي ان يتحقق (ولن يتحقق في الواقع)على اساس إجلاء سكان وتجريف وجودهم الديني والعقيدي، فان للعدالة  اطرافاً متساوية الحقوق ولا تتم بهضم حقوق ثابتة لأحد أطرافها. وثانيا، ان سكان برطلة كانوا قد ضربوا مثلا في اقامة مجتمع متسامح ومتضامن تنعم فيه الانتماءات بالسلام الاجتماعي. ولم ?تصدع هذا المجتمع إلا على يد اصحاب هذه التأويلات، الذين ظهرت لهم في غضون السنوات العشر الاخيرة سلطات اسطورية ومواكب سيارات وحمايات ومافيات، في انقلاب عراقي للاقدار، قد تنقلب على عقبها يوما.
عبدالمنعم الاعسم
 
*******
«لا ادري كيف يزاول انسان اعمال القتل ولا يحجر في اسطبل».
انتوني كوين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر العمود كل اسبوع بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
الداخلية تعلن القضاء على ظاهرة "الفضائيين" رسمياً
بغداد – وكالات:
قالت وزارة الداخلية إنها وضعت خطة عالية المستوى نتج عنها القضاء على  ظاهرة "الفضائيين".
واكدت ان بعض الجهات تسعى إلى تشويه صورة الوزارة لأسباب سياسية. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة العميد سعد معن لوكالة (IMN) إن "الوزارة وضعت إجراءات إدارية للحد من ظاهرة (الفضائيين) بين منتسبيها وشكلت لجانا تفتيشية لزيارة القواطع والافواج والامريات ومراكز الشرطة".
وتابع ان "الوزارة تعلن عن انتهاء هذه الظاهرة التي تفشت خلال الأعوام الماضية بصورة نهائية".
وأوضح أن "بعض الكتل البرلمانية تحاول إدخال الوزارة والاجهزة الامنية في مناكفاتها السياسية".
واشتهر مصطلح الفضائيين في العامين الأخيرين في الأجهزة الأمنية ويقصد به المنتسبين غير الملتزمين بالدوام ويتقاضون نصف رواتبهم.
 
تقرير...
 
بعد ارتفاع مناسيب المياه فيها
الزراعة والمياه البرلمانية: السدود قادرة على استيعاب الأمطار 
بغداد - عبد الرشيد الصالح
بينت وزارة الموارد المائية أن السدود العراقية مصممة على استقبال مياه الأمطار، وفي مناطق تم اختيارها لتكون مصبا لهذه المياه.
وفيما بينت أنها وجهت دوائرها بكري الأنهار والاستعداد للموسم الشتوي، أكدت أن هذه المياه تعتبر خزينا استراتيجيا يستثمر للزراعة، سواء أكانت زراعة صيفية أم شتوية.
فيما بين عضو في لجنة الزراعة والمياه البرلمانية أن العراق يمتلك خزانات مياه ذات قدرة استيعابية أكبر من كميات مياه الأمطار المتساقطة. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال علي هاشم مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في وزارة الموارد المائية، إن "الإمطار التي تكون محاذية لحوض الأنهار بالعادة توجهها الوزارة نحو الأنهار بغرض توجيهها نحو السدود والخزانات". وأضاف هاشم أنه "منذ بداية الموسم والوزارة توجه دوائرها المعنية لتطوير السدود وصيانتها وإدامتها لاستقبال موسم الأمطار، بالإضافة إلى كري الأنهار و?جفيفها لكي تستطيع استقبال كمية المياه الواردة من الأمطار".
واستطرد بالقول إن "السدود أنشئت بمسارات ومجاري مياه الأمطار. فالسد يجب أن يكون مصمما بموقع ملائم لاستقبال مياه الأمطار، ولا يمكن تحويل مياه الأمطار من أراض منخفضة إلى أراض مرتفعة، لذلك أنشئت السدود بتلك المناطق المخصصة لاستقبال مياه الأمطار". وبيّن مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية أن "هذه المياه تعتبر خزينا استراتيجيا يستثمر للزراعة، سواء أكانت زراعة صيفية أم شتوية، بالإضافة إلى الاستفادة منها بري المزارع والبساتين، حيث عملت مياه الأمطار التي سقطت العام السابق على زيادة المساحات المستخدمة للزر?عة، بالإضافة إلى زيادة منسوب المياه الجوفية وتثبيت التربة التي من شأنها ان تقلل العواصف الترابية". واشار هاشم إلى أن "الأمطار التي شهدتها معظم محافظات البلاد، كان تأثيرها واضحا على زيادة حجم زراعة الحنطة والشعير لهذا العام، وتطوير المساحات الزراعية الصيفية أكثر من العام الماضي". من جهته، اعتبر جمال البطيخ عضو مجلس النواب أن "موجة الأمطار التي يتعرض لها العراق حالياً خير وفير ممكن استثماره في الزراعة، من خلال وضع خطة كاملة لذلك، خاصة وان هناك مساحات زراعية واسعة تعتمد على مياه الأمطار التي يعتبر عدم السيطرة?عليها والاستفادة منها خسارة كبيرة للعراق". وأضاف البطيخ في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "موجة الإمطار جاءت بعد 10 سنوات من الجفاف أثرت بشكل سلبي على الإنتاج الزراعي".  من جانبه، ذكر هادي الياسري عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية أن "المياه التي تحويها الأمطار تتمثل حاليا بموردين رئيسين، الأول يمثل مياه الأمطار التي سقطت داخل الحدود العراقية، والمورد الثاني يتمثل بالمياه القادمة من دول الجوار".
وأضاف الياسري في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "لدينا خزانات أضعاف المياه الموجودة حاليا، حيث يستوعب سد الموصل 11 مليار متر مكعب من المياه ويحوي حاليا اقل من 7 مليارات، وخزان الثرثار يتسع لـ88 مليار متر مكعب ويحوي الآن اقل من 44 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى وجود بحيرة الحبانية والأهوار التي تعد مستوعبا للمياه". وأشار إلى أن "العديد من الأنهار التي توجد على الأراضي العراقية الايرانية، تحوي كميات جيدة من المياه، كمنخفض نهر الشويجة الذي يأتي من مرتفعات الحدود العراقية الايرانية ويصب في دجلة، بالإضافة إلى منخف? البادية الذي يستقبل السيول القادمة من محافظة السماوة واستغلالها لموسم الصيف".
واستطرد الياسري قائلا: إن "وزارة النفط حجبت الوقود عن المزارعين بحجة تساقط الأمطار، وسقوط المطر لا يعني حجب الوقود عن آلات الزراعية، بل بالعكس يفترض أن تقدم الوزارة كميات النفط التي يحتاجها المزارع وعدم إثقال كاهل الفلاح".
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، أنها "اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة أي طارئ نتيجة سقوط كميات كبيرة من الأمطار على المحافظات الوسطى والجنوبية، حيث يستمر العمل بصيانة وتأهيل سداد الشماشير ضمن محافظتي الكوت وميسان - قضاء شيخ سعد، ولمسافة 267 كم. كما تساهم الوزارة بكوادرها الهندسية وآلياتها في إسناد الجهد البلدي، وبالتعاون مع أمانة بغداد والدوائر البلدية في كافة المحافظات الوسطى والجنوبية كمحافظة كربلاء، بابل، صلاح الدين، الديوانية، نينوى، ميسان، البصرة، ديالى، واسط، عن طر?ق فك الاختناقات الحاصلة بالإحياء السكنية، وتسليك مياه الإمطار"، لافتا إلى أن الوزارة سخّرت "إمكانياتها كافة وتهيئة المعدات المطلوبة، التي شملت السيارات الحوضية والشفلات والحفارات والقلابات والناقلات، والآليات التخصصية". وأضاف البيان أن "كمية الأمطار الساقطة بالأيام السابقة، قد ساعدت على امتلاء سد حمرين والوند والشهابي وسد قزانية وزيادة الخزين المائي في سد حمرين وبحيرة الحبانية".
وكانت بغداد وعدة محافظات في الوسط والجنوب قد تعرضت إلى أمطار غزيرة خلال الأسبوع الماضي ما أدى إلى غرق اغلب المناطق وغرق المنازل ومصرع عدد من المواطنين جراء سقوط تلك المنازل.

ص 4
 
 
مصر تطرد السفير التركي وتستدعي سفيرها
القاهرة – وكالات:
قررت مصر سحب سفيرها من تركيا وطرد السفير التركي من القاهرة. وقال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي "قررنا سحب سفيرنا من تركيا واستدعاء السفير التركي بالقاهرة ومطالبته بالمغادرة". ووصف عبد العاطي السفير التركي في مصر بأنه "أصبح غير مرغوب فيه". وتشهد العلاقات المصرية التركية تدهورا ملحوظا بسبب تأييد تركيا للرئيس المصري المعزول محمد مرسي. وترى الحكومة التركية أن عزل الجيش لمرسي في الثالث من تموز الماضي انقلاب عسكري. وحسب عبد العاطي، فقد تم تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى القائم بالأعمال. وكان السفير المصري لدى أنقرة قد استدعي للتشاور في 15 آب الماضي. وقال عبد العاطي إن السفير نقل نهائيا إلى مقر الديوان العام بوزارة الخارجية بالقاهرة. غير أن الخارجية المصرية لم تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين. وتتعرض تركيا لهجمات متصاعدة من جانب وسائل إعلام وسياسيين مؤيدين للجيش المصري تتهم الحكومة التركية بدعم الإخوان المسلمين.
 
 
 
**********
تجنيد نحو ستة آلاف طفل في أفريقيا الوسطى
 

جنيف – وكالات:
أعلن مسؤول كبير في الأمم المتحدة في جنيف أن نحو ستة آلاف طفل مجندون في مليشيات جمهورية أفريقيا الوسطى، منتقدا دوامة أعمال العنف في هذا البلد. وقال سليمان دياباتي ممثل اليونيسيف في جمهورية افريقيا الوسطى "إجمالا نتحدث اليوم عن ما بين خمسة وستة آلاف طفل، وهو تقريبا ضعف تقديراتنا السابقة" التي كانت تتحدث عن 3500 طفل مجند. ونددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بانتظام بتجنيد الأطفال في صفوف حركات مسلحة في ذلك البلد الذي يشهد حربا أهلية. وتتخبط افريقيا الوسطى في الفوضى منذ انقلاب آذار الماضي الذي قاده تحالف حركة سيليكا المتكونة من الأقلية الإسلاميين في البلاد والتي أطاحت بالرئيس فرنسوا بوزيزيه. ونصب زعيم سيليكا ميشال جوتوديا نفسه رئيسا بالوكالة وأعرب عن موافقته على تنظيم انتخابات السنة المقبلة. وتضم جمهورية افريقيا الوسطى 80بالمئة من المسيحيين وأقلية من المسلمين.وأصبحت البلاد تعيش تحت وقع مواجهات دينية بين الفئتين ومجموعات دفاع ذاتي ومتمردي سيليكا سابقا إضافة الى تصاعد الإجرام في بانغي.
 
 
 
*********
هل تنتهي الأزمة عند 5+1 ؟
تفاؤل بالتوصل إلى اتفاق بشأن نووي إيران

طهران – وكالات:
صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يرى "فرصة حقيقية" للتوصل إلى اتفاق في جنيف مع إيران حول ملفها النووي بحسب بيان لوزارته نشر يوم أمس، وبحسب البيان أكد لافروف خلال لقاء جمعه بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف مساء أمس الأول، في جنيف أنه "للمرة الأولى منذ سنوات عديدة أمام مجموعة (5+1) فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق"، بشأن الملف النووي الإيراني. وبحث الوزيران "نقاطا أساسية تحول دون التوصل إلى قرار".
ووصل لافروف أول أمس إلى جنيف حيث التقى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون. لكن لم تتسرب أي تفاصيل عن هذا اللقاء. والتقى وزراء خارجية الدول الست الكبرى في جنيف يوم أمس، لوضع كل ثقلهم في المحادثات التي يبدو أنها وصلت إلى مرحلتها النهائية مع طهران، بهدف التوصل إلى اتفاق مرحلي حول البرنامج النووي الإيراني بعد عشر سنوات من المحاولات الفاشلة.
كما وصل وزراء الخارجية الأمريكي جون كيري، والفرنسي لوران فابيوس، والبريطاني وليام هيغ، والألماني غيدو فسترفيلي، والصيني يانغ يي تباعا صباح أمس إلى جنيف.
من جانبه صرح الوزير الفرنسي لدى وصوله إلى جنيف للانضمام إلى المفاوضات بالقول: "أتمنى التوصل إلى اتفاق، على أن يكون اتفاقا متينا، وجئت إلى هنا للعمل على ذلك".
ويجري دبلوماسيو إيران والقوى العظمى مفاوضات شاقة ومكثفة منذ الأربعاء الماضي في المدينة السويسرية بشأن اتفاق مرحلي يضع حدودا للبرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف مقابل تخفيف العقوبات. ويبدو أن المفاوضات تقدمت بشكل كبير إلا أن بعض النقاط بقيت عالقة وقد قرر وزراء خارجية الدول الكبرى المعنية بهذا الملف الجمعة الانضمام إلى المفاوضات.
وأشار كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي إلى أن إيران والدول الست تقترب من التوصل الى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.
وقال نائب وزير الخارجية الإيراني في تصريح لوكالة مهر الإيرانية "لقد اقتربنا الى حد كبير من اتفاق" مضيفا "ولكن رغم التقدم المحرز اليوم ما تزال هناك "قضايا مهمة" بحاجة إلى التسوية".
ومن جانبه أكد وزير الخارجية الإيراني بعد لقائه مع مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن بعض القضايا ما تزال عالقة بين الجانبين إلا أنه أعرب عن أمله في التوصل لاتفاق.
أما ميشيل مان المتحدث باسم آشتون فقال إن المجتمع الدولي بحاجة إلى تلقي المزيد من التعهدات من إيران.
من جانب آخر أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون مجددا عن قلق بلاده إزاء تطورات مفاوضات جنيف بين إيران ومجموعة (5+1). جاء ذلك خلال اجتماع يعالون مع نظيره الأمريكي تشاك هاغل في كندا، بحسب الإذاعة الإسرائيلية. وأكد يعالون مجددا موقف إسرائيل حيال "الصفقة قيد التداول مع إيران"، واصفا إياها بأنها صفقة سيئة، ومؤكدا "وجوب الحرص على سياسة تجعل النظام الإيراني يختار بين القنبلة الذرية ومسألة بقائه". واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أن الشرق الأوسط يعاني من حالة عدم استقرار مرشَّحة للاستمرار في السنوات المقبلة أيضا.
وتعتبر إسرائيل إيران المسلحة نوويا خطرا على وجودها بسبب تصريحات المسؤولين الإيرانيين الداعية إلى محو الدولة العبرية من الخريطة وهددت بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. وتنفي إيران من جانبها سعيها لامتلاك سلاح نووي وهددت برد ساحق على أي هجوم إسرائيلي على أراضيها.
 

***********
سلة الاخبار...
 
 
انفجار مزدوج بكراتشي
 
وكالات:
قتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب 20 آخرون بجروح جراء اعتداء مزدوج في مدينة كراتشي كبرى مدن جنوبي باكستان، وذلك بعد يوم من التظاهرات للتنديد بالعنف الطائفي، بحسب ما أعلنت السلطات.
ودوى انفجاران خلال دقائق في الحي حيث تم تعزيز الإجراءات الأمنية خشية حدوث انفجار آخر. وقال جواد أودو المسؤول في الشرطة المحلية "كانت القنبلتان التقليديتان مخبأتين في دراجتين وضعت الأولى على مسافة 50 مترا من الثانية".
من جهة أخرى اندلعت احتجاجات على تردي الوضع الأمني في البلاد لا سيما في مدينة روالبندي التي شهدت مواجهات طائفية الأسبوع الماضي.
 
ارتفاع عدد قتلى
إعصار هايان
 
وكالات:
قالت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث في الفلبين إن حصيلة قتلى إعصار هايان الذي ضرب وسط البلاد منذ أسبوعين ارتفعت إلى أكثر من 5200 ليكون بذلك أكبر كارثة طبيعية توقع خسائر بشرية في تاريخ الفلبين.
وتسبب هايان وهو واحد من أقوى الأعاصير المسجلة في سقوط قتلى أكثر من الذين قضوا في عاصفة وقعت عام 1991 وأودت بحياة 5101 شخص في أورموك في إقليم ليتي وهو نفس الإقليم الذي دمره الإعصار هايان. وبلغ العدد وفقا لبيانات أول أمس 5209.
 
44 شهيدا في الصين
 
وكالات:
قالت السلطات الصينية أن "أربعة وأربعين شهيدا سقطوا في آخر حصيلة لحادث انفجار أنبوب النفط في إقليم شاندونغ في شرق البلاد".
وأضافت السلطات أنه "سبق الانفجار اكتشاف تسرب نفطي من الأنبوب التابع لشركة سينوبيك الصينية، ما أدى إلى انفجار بالغ القوة مخلفا أضرارا بالغة بالطرقات والمساكن وبقية المرافق المحيطة بمكان الحادث".
 
 
 
*********

تقرير...
 
من "الميدان"- جريدة الحزب الشيوعي السوداني

أيام في أربيل مدينة الصمود والمقاومة:
العمل النقابي اليساري العربي والمهمات الراهنة

اربيل - كمال كرار
شهدت أربيل انعقاد السيمنار النقابي اليساري الأول وهي مبادرة دعا لها الحزب الشيوعي العراقي بمساهمة الحزب الشيوعي الكردستاني وانطلقت أعمال السيمنار يوم الخميس ٢٤ تشرين الأول/أكتوبر، واستمرت جلساته ثلاثة أيام، تناول خلالها المشاركون جملة قضايا تخص دور النقابات ومنظمات اﻟﻤﺠتمع المدني، في الحراك السياسي الراهن بالمنطقة.  وهذا تلخيص لأهم ما دار في السيمنار من مداولات.
 
شكر وتقدير لسفير وشعب العراق :
 
شكرت السفير العراقي بالخرطوم، الذي استضافني بمكتبه ومنحني فيزا الدخول لبلاده في ثوان وعلى شكل إكرامي دون رسوم، ووجدت من طاقم السفارة كل ترحيب واهتمام. واكتشفت بعد ذلك أن الشعب العراقي كله مسكون بحب السودانيين ونضالهم وحزبهم الشيوعي وهبطت بي الطائرة بعد يوم من ذلك في مطار أربيل بإقليم كردستان العراق فاستقبلني الرفاق الشيوعيون في الحزبين الشيوعي العراقي والكردستاني بالود والترحاب والبشاشة التي يتميزون بها، وحدثني الرفيق نبيل ونحن في الطريق لوسط المدينة عن الترابط والتواصل بين الشعبين العراقي والسوداني عبر التاريخ، وعن الود الخاص الذي يحملونه للحزب الشيوعي السوداني، وحدثته عما نحمله نحن الشيوعيين السودانيين من تقدير وحب للشيوعيين العراقيين والأكراد وعن بطولاتهم الخالدة في أعماقنا.
عندما حلقت بي الطائرة فوق مطار أربيل وهي عاصمة كردستان العراق، لاحظت حركة العمران المتنامية، والخضرة الزاهية جنباً إلى جنب مع التخطيط البديع للمدينة والمظهر الجمالي الذي تعبر عنه التماثيل واﻟﻤﺠسمات التي تملأ الساحات.
بعد نصف الساعة كنا في فندق (جوارجرا) الأنيق الساحر وهي كلمة كردية تعني المصابيح الأربعة، وهنالك وجدت الرفاق ممثلي الأحزاب الشيوعية واليسارية العربية المدعوون، كان النقاش مثمراً في تلك القاعات البديعة، لحيوية القضايا المطروحة، فكرياً وسياسياً، أزمة الاقتصاد الرأسمالي العالمي وانعكاساتها عربيا، واقع العمل النقابي العربي ودور اليسار فيه، والعمل النقابيّ العربي والمهمات الراهنة في حركة التغيير.
 
الواقع السياسي في البلدان العربية:
 
افتتح اليوم الأول بكلمة الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ثم كلمة كاوه محمود وزير الثقافة في حكومة الإقليم، بعدها ألقيت كلمات الوفود المشاركة في السيمنار.
وناقش اﻟﻤﺠتمعون في اليوم الأول، الواقع السياسي في البلدان العربية، واﻟﻤﺨاطر المحدقة بثورات الربيع العربي، وشددوا في خلاصة حديثهم على ضرورة استكمال النضال السلمي، وصولاً إلى هدف مرحلي هو بناء دول مدنية ديمقراطية تتمتع شعوبها بالعدالة الاجتماعية.
 
زيارة الى مسعود البارزاني
 
وبعد استكمال المناقشات، توجهت الوفود المشاركة إلى زيارة السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق.
وفي أجواء ودية استقبلنا البارزاني، مرحبا بنا ومؤكدا على حرص قيادة الإقليم على توطيد العلاقات مع حركة اليسار والقوى الديمقراطية والمدنية في المنطقة. وتحدث عن التجربة الكردستانية وما حققته من انجازات خلال السنوات التي أعقبت انتفاضة ١٩٩٠ ومنها تحقيق المصالحة الوطنية في الإقليم وبناء التجربة الديمقراطية وتحقيق النمو والتطور في الميادين اﻟﻤﺨتلفة، مشيدا بموقف الشيوعيين العراقيين ومشاركتهم البارزة في النضال الوطني من اجل الديمقراطية للعراق وتحقيق الحقوق القومية المشروعة لشعب كردستان ثم تكلم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى شاكرا رئيس الإقليم على هذا اللقاء والحفاوة التي استقبلت بها الوفود المشاركة في السيمنار اليساري الذي يعقد في العراق بعاصمة الإقليم. وشرح ابرز الموضوعات التي يتناولها السيمنار، ومنها الظروف السياسية والحراك الذي تشهده المنطقة، وتطلع شعوبها للخلاص من الأنظمة الدكتاتورية والظلم والتخلف والاضطهاد السياسي، والعيش في أجواء الديمقراطية والتقدم والعدالة الاجتماعية.
بعد ذلك تحدث، باسم الوفود المشاركة، الرفيق فرج طميزة نائب الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني، شاكرا رعاية الإقليم لهذا اللقاء.
وعبر عن التقدير للانجازات التي تحققت في كردستان العراق، خصوصا التفهم لأهمية التعددية السياسية وحرية الرأي الآخر.
بعد ذلك توجهنا إلي مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في أربيل، التي تضم رفات شهداء الحزب الذين كان لهم شرف الإسهام في حركة الأنصار التي قارعت الدكتاتورية، مع أنصار (بشمركة) الأحزاب الكردستانية.
وكانت الزيارة مناسبة للحديث عن الشهداء ومآثرهم البطولية، وكما قال الرفيق أركان ( الفلسطيني) فهم رحلوا بأجسادهم ولكنهم باقون في ذاكرة النضال يشحذون الهمم والمقاومة.
 
نضال جماهيري بلا هوادة:
 
واصل السيمنار أعمال يومه الثاني، صبيحة الجمعة الماضية، بالوقوف دقيقة صمت، تخليدا لذكرى شهداء الطبقة العاملة العربية والعالمية، واستذكارا لفقيد الحزب الشيوعي اللبناني، ورئيس تحرير مجلة «الطريق» الرفيق محمد دكروب الذي رحل الخميس الماضي.
وناقش اﻟﻤﺠتمعون موضوعين أساسيين، تضمنتهما ورقة مقدمة من قبل لجنة المتابعة لقوى اليسار في البلدان العربية، مظاهر أزمة الاقتصاد الرأسمالي العالمي، والعمل النقابي اليساري العربي والمهمات الراهنة.
كانت أولى المداخلات، مداخلة الحزب الشيوعي العراقي، قدمها الرفيق حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب، التي أكد فيها أن التطور الرأسمالي هو النهج المُرجح، في بلداننا العربية على المدى المنظور، ولأن خيارنا الاشتراكي هو من يضع البلاد على طريق التنمية الشاملة، من النواحي الاجتماعية والاقتصادية، وقال: نضج شروط تحقيق هذا الخيار، تبقى صيرورة نضالية طويلة الأمد، ولهذا فإن خوض نضال جماهيري لا هوادة فيه، يظل واحداً من أبرز مهام قوى التقدم.
كما تحدث عن استقلالية العمل النقابي، وإبعاده عن هيمنة الحكومة أو الأحزاب، والاستقلالية لا تعني عدم انخراط حزبين ناشطين في هذا العمل، أو ابتعاد النقابات عن العمل السياسي الديمقراطي في إطاره العام. ثم قدم رئيس نقابة البناء والمشاريع، في محافظة السليمانية عبر الشاشة صوراً لمعاناة شرائح من الطبقة العاملة في السليمانية وآثار إصابات العمل.
ثم جاءت مداخلة ممثل الحزب الشيوعي اللبناني، أشار فيها الى واقع الاتحادات العمالية الرسمية التابعة للسلطة، والتي دخلت فيها الآن، الطوائف والمناطق والأحزاب، مما صعَّب عمل القوى اليسارية. كما تحدث عن تجربة العمل النقابي في لبنان، ووجود ٥٢ اتحاداً عمالياً، تضم أكثر من ٧٠٠ نقابة، في ظل منع العمل النقابي في القطاع العام، وفي كثير من مواقع القطاع الخاص.
ثم قدم ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مداخلته، التي أشار فيها إلى أن المدى المنظور يؤشر بقاء المنطقة العربية، تحت وطأة السياسة الأمريكية، التي تنظر الى منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها ساحة لمصالحها الاقتصادية والإستراتيجية. ودعا الرفيق لعولمة تحقق نظاما عالميا منصفا ومتكافئا، نظام يحترم الإنسان، ويتفاعل مع كل الثقافات، لبناء عالم آخر، عالم العدالة والحرية الحقيقية، ثم جاءت مداخلة ممثل حزب التقدم والاشتراكية المغربي، التي أكد فيها أن البيروقراطية والتبعية، هما ما يعاني منهما العمل النقابي، الذي اعتبره ليس تنظيماً موازياً لحزب ما، بل هو رافد من روافد الحركة الثورية.
الرفيق ممثل جبهة التحرير الفلسطينية، أكد في مداخلته، ضرورة تفعيل دور اليسار، عبر التوحد الفكري، والتوجه لدعم الاقتصاد الوطني، والاتجاه نحو عملية التغيير الديمقراطي، وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة. وأشار الى معاناة الطبقة العاملة الفلسطينية، ومصاعبها الاقتصادية والاجتماعية، من جراء الاحتلال الإسرائيلي وحالة الانقسام الفلسطيني.
ثم تحدث الرفيق ممثل الحزب الشيوعي الكردستاني، مشيراً في مداخلته الى حاجة الجماهير الشعبية للعمل الديمقراطي النقابي، للدفاع عن مصالحها السياسية والمطلبية.
خصوصاً في ظل الوضع الحالي، الذي يتميز بانتعاش نضالات الجماهير الشعبية.
ثم كانت مداخلة ممثل الحزب الشيوعي المصري، وفيها أشار الى أهمية هذا اللقاء الذي يأتي ومصر قد نجحت في إسقاط المشروع الأمريكي، الذي كان يسعى لتمكين الفاشية الدينية من حكم مصر. ونوه الرفيق بدور عمال مصر في كسر حاجز الخوف لدى الشعب المصري، عندما تظاهروا من أجل إسقاط نظام مبارك.
وقدمت مداخلة الحركة التقدمية الكويتية التي أشارت إلى أن الطبقة العاملة الآن، هي ليست تلك التي كانت في القرن التاسع عشر، إذ هناك تغير في البنية، كما تغيرت بنية النظام الرأسمالي، وتحدثت المداخلة عن الحركة العمالية في الكويت، وأشارت إلى أن الإسلاميين غير معنيين بها، ولا هي في دائرة اهتمامهم. فالأخوان المسلمون في الكويت لديهم بنوك وشركات، وهم حلفاء وشركاء طبقيون للحكام. .ثم تحدث ممثل جبهة التحرير البحرينية، عن الحركة النقابية العمالية في البحرين، والصراع داخلها ومع أصحاب العمل والحكومة. كما تحدث عن اتصالات عمال البحرين بالحركة العمالية العالمية، والمشاركة في الكثير من فعالياتها.
أما مداخلة الحزب الشيوعي الأردني، فقد أوضحت واقع الحركة العمالية الأردنية، وعلاقة الحركة بالربيع العربي، ومهامها في المرحلة المقبلة، ثم دعوة الحزب الى برنامج يساري للعمل النقابي، ممثل حزب الشعب الفلسطيني، تحدث عن أثر الانقسام الفلسطيني الداخلي على الحركة النقابية العمالية.
وقدم الحزب الشيوعي السوداني ورقة عن تاريخ الطبقة العاملة السودانية ونضالاتها، والدور الذي لعبه الحزب الشيوعي السوداني في بناء النقابات وتعزيز نضالها، والواقع الحالي للعمل النقابي، مؤكدا ضرورة تغيير القيادات الانتهازية الحالية، في الاتحاد الدولي للعمال العرب، وانتزاع اتحاد عمال أفريقيا من القيادة الحالية، مشيرا للجهود المثابرة لخلق حركة نقابية ديمقراطية عامة في السودان، تعبر عن العمال وتدافع عن حقوقهم الاقتصادية والسياسية.
 
البيان الختامي وبرنامج العمل:
 
وفي ثالث أيام السمنار، اتفق ممثلو الأحزاب والحركات اليسارية على برنامج عمل تنسيقي طرحت فيه المهام التي من الممكن العمل عليها كقوى يسارية في البلدان العربية؛ تخص التضامن والعمل المشترك وحملات المدافعة من اجل تشريع قوانين تخص مصالح العمال.
كذلك التفكير بلجنة تنسيق الجهود، كما أقر اﻟﻤﺠتمعون صيغة البيان الختامي.
 
رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين
 
أمسية الجمعة ٢٥ تشرين الأول/أكتوبر ذهبت ومعي الرفاق من الأحزاب الأخرى إلى مقر رابطة أنصار الشيوعيين العراقيين، وهم من قاتلوا وحملوا السلاح مع الأكراد ضد النظام البائد، فاستقبلتنا اللجنة التنفيذية وعلى رأسها الرفيق الجنرال حيث سرد لنا تاريخ الرابطة ونضالها وهو تاريخ الكفاح المشترك للشيوعيين والأكراد والدماء التي سالت لأجل حرية وكرامة العراق وحقوق شعوبه عربا كانوا أم أكرادا أم تركمان أم آشوريين.
وكان السيمنار فرصة لحديث طويل مع الرفيق حميد مجيد (أبو داوود)، ينشر لاحقاً بالميدان، وسانحة للتعرف عن قرب برفاق النضال في الأحزاب اﻟﻤﺨتلفة، أبو سمير سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، وحمدي من الحزب الشيوعي المصري وكاسترو من الشيوعي اللبناني، ومحمد المغربي وأركان الفلسطيني و(العم) ورفيقته من الحركة التقدمية الكويتية والرفاق الآخرون من الأردن والبحرين.
 
خذني للحزب خذني
 
أما الرفاق في الحزبين الشيوعي العراقي والكردستاني فقد استقبلونا بالمحبة وودعونا والدموع تترقرق في المآقي، أبو سلام وابو نصار وفرمان وجاسم الحلفي وأبو داوود وأبو سمير وولاء وأبو الشفيع والآخرون والأخريات الذين حرصوا على أن نختتم البرنامج بليلة بهيجة من الطرب العراقي والكردي والتركماني أحيتها فرقة موسيقية رائعة غنت المقام العراقي وخدني إلى الحزب خدني، وكنا قد زرنا القناة الفضائية (ريكا) التابعة للحزب الشيوعي الكردستاني ومقر صحيفة الطريق.
في الطريق لمغادرة أربيل عبر الشوارع الأنيقة النظيفة، لمحت القلعة التاريخية التي تحكي عن تاريخ المقاومة والنضال، وآثار القصف الجوي ما زالت بها، ورنت في أذني جملة قالها فرمان (أنا أحب الرفاق في حزب عبد الخالق محجوب)، وتحايا من القلب حملني إياها أبو داوود للحزب الشيوعي والشعب السوداني فنزلت دمعة تأبى الفراق وتأمل في لقاء قريب يوم أن ينتصر الشعب السوداني على جلاده كما انتصر العراقيون والأكراد والتركمان والآشوريون على الطغاة عبر التاريخ.
 
************
ص 5
 
جهود متواصلة لتشريع قوانين عمالية عصرية

حياة العمال ــ خاص
ضمن أنشطة الحملة الوطنية التي تقوم بها النقابات العمالية العراقية، بالتعاون مع مركز التضامن العمالي الدولي والمنظمات النقابية الدولية الأخرى، منذ تموز 2012 والهادفة الى تشريع القوانين العمالية العراقية الجديدة المتوافقة مع معايير العمل الدولية والتطورات الحاصلة في عالم العمل.
شاركت الاتحادات العمالية العراقية الرئيسية في الإجتماع الخاص الذي نظمه المركز في أربيل للفترة 10-14 تشرين الثاني 2013 لمناقشة الوضع الراهن لقانون العمل العراقي الذي تمت قراءته للمرة الثانية من قبل مجلس النواب العراقي والذي جرى تعديله بما يتلاءم مع معايير العمل الأساسية واتفاقيات العمل العربية والدولية المصادق عليها من قبل حكومة العراق، كما جرت مناقشة الوضع الراهن لقانون التنظيم النقابي العمالي العراقي حيث سبق وأن تقدمت النقابات العمالية العراقية بمقترح قانون الحقوق والحريات النقابية الى لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب العراقي بعد الإجتماع الذي نظمه مركز التضامن العمالي الدولي في اربيل خلال شهر ايار 2013 بمشاركة الاتحادات العمالية العراقية الرئيسية ووفد من لجنة العمل والشؤون الإجتماعية البرلمانية ومستشار حقوق الانسان والنقابات العمالية في الاتحاد الدولي للنقابات، كما إن لجنة العمل تقدمت بمقترح مشروع قانون التنظيم النقابي الا انه لم يحظ بتأييد النقابات العمالية العراقية كونه جاء مخالفا، وفي بنود كثيرة منه، لاتفاقيات العمل العربية والدولية الخاصة بالحقوق والحريات النقابية.
وتم عرض أبرز التعديلات التي حصلت على قانون العمل العراقي الذي ارسلته لجنة العمل الى اللجنة القانونية في البرلمان العراقي لغرض الصياغة القانونية النهائية قبل التصويت عليه خلال الفصل التشريعي الحالي، وجرى الإتفاق على إرسال المسودة النهائية لقانون العمل، وبصورة رسمية، الى منظمة العمل الدولية (مكتب العمل الدولي في جنيف) لغرض المراجعة النهائية والتأكد من توافق بنوده مع معايير العمل الدولية المصادق عليها رسميا من قبل العراق.
كما تم عرض مقترح قانون التنظيم النقابي المعد من قبل لجنة العمل في البرلمان العراقي وجرت مناقشة مواده بالتفصيل من قبل النقابات العراقية وخبراء منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقابات والمنظمات الدولية الاخرى الحاضرة في الإجتماع وبيان نقاط الضعف في المقترح المذكور ومخالفتها لمعايير العمل الدولية الخاصة بالحقوق والحريات النقابية، كما تم عرض مقترح قانون الحريات النقابية المعد من قبل النقابات العراقية ومراجعة الصياغة القانونية لبعض بنوده ليتوافق مع المدرسة القانونية العراقية والوضع النقابي في العراق بما لا يخالف المعايير الدولية. وفي الجلسات الختامية للإجتماع أعلن مندوبو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البرلمان العراقي عن عزمهم إعداد مقترح قانون التنظيم النقابي العمالي العراقي الجديد بالنظر للمقترحات المقدمة من قبل البرلمان والنقابات وملاءمتها بما يتوافق مع المعايير الدولية، كما ابدت وفود لجنة العمل واللجنة القانونية في البرلمان العراقي ووفد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المشاركة في الإجتماع تفهما وتعاونا عاليا مع النقابات العمالية العراقية ومطالبتها في حق التنظيم النقابي في جميع قطاعات العمل دون إستثناء وتوفير الحمايات القانونية للمنظمات النقابية لغرض تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.
هذا وشارك في الإجتماع ممثلون عن الاتحادات العمالية العراقية الرئيسية وممثلون عن لجنة العمل والشؤون الإجتماعية واللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي والدائرة القانونية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفريق برنامج العراق في مركز التضامن العمالي وممثلون عن منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقابات والاتحاد الدولي لعمال النقل والاتحاد الدولي للصناعات.
 
 
 
**********
في الصميم ...

موازنة 2014
ومصالح كادحي شعبنا
 
يناقش مجلس النواب في الفترة القريبة القادمة ميزانية عام 2014 بعد ان عرضتها وزارة المالية على مجلس الوزراء.. ان الملاحظات والأراء التي نشرت تعقيباً على تقديرات الميزانية لا تبشر بالخير بالنسبة لعموم كادحي شعبنا وانما هناك توقعات توصلنا الى التشاؤم نتيجة الاهمال المتعمد لبناء تنمية وطنية صحيحة.
فكما هو معلوم ان الواقع المتداعي والخطير الذي يعاني منه بلدنا خلال الفترة الماضية من تفاقم التفاوتات الاجتماعية واستمرار تعمق الفرز الطبقي والاستقطاب، وتعاظم التهميش الاجتماعي بات ينذر بتوترات اجتماعية قد يكون من الصعب السيطرة عليها فيما لو تفجرت التناقضات المكبوتة اليوم بفعل عوامل عديدة، بعضها يقع خارج الحالة الاقتصادية. مما يتطلب ان توضع برامج اعادة الاعمار والإصلاح الاقتصادي الحقيقي لتواجه هذه التحديات الكبيرة، وان أي تلكؤ في تنفيذ هذه البرامج سينعكس بشكل خطير على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وعلى مجمل حياة المواطنين، ويخلق حالة من الشعور بالإحباط واليأس لدى شرائح المجتمع المختلفة تهدد في حالة استمرارها، فرص نجاح هذه البرامج.
ان ضعف الاهتمام بالقطاعات الإنتاجية، كالصناعة والزراعة في الميزانية هو خلل كبير وجدي. فيما المطلوب هو اعتماد سياسة واستراتيجية تواجه التحديات للاقتصاد العراقي والتي هي وليدة سنوات الحروب والحصار والاحتلال التي تركت بصماتها على جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والامنية.
وزارة الصناعة وحدها كانت تمتلك 192 شركة حكومية (قطاع عام) يعمل فيها ما لا يقل عن 600 الف عراقي يتكفلون بإعالة عوائلهم، وقد تعرضت معظم هذه الشركات بعد سقوط النظام السابق الى نهب وسلب وتخريب مما ادى الى تعطيلها وهي متوقفة حالياً. فأين حصة اعادة بنائها في ميزانية الحكومة للعام 2014؟. لا سيما ان ميزانية النفقات التشغيلية ما زالت تلتهم حوالي ثلاثة أرباع النفقات العامة وهي نفقات تجري على حساب الاستثمار، الأمر الذي يجعل الميزانية غير قادرة على خلق ديناميكية فعالة على مستوى النمو الاقتصادي الذي يشترط من بين ما يشترطه وجود استثمارات كبيرة تحتاجها البلاد حقاً في هذه المرحلة .
ان عدم اصلاح هذه الشركات (وفق خطة استثمارية صحيحة) والترويج لتنظيرات صقور الخصخصة الزراعية الى تصفية أي دور للدولة واخراجها من المجال الاقتصادي بأي ثمن هو عملياً التخلي عن الوظيفة الاجتماعية لقطاع الدولة بالتركيز على المعيار الاقتصادي وفكرة الكفاءة المعروفةفقط. ان ذلك سيؤدي إلى خلق اثار اجتماعية سلبية لا بل زيادتها، وهي الاثار التي تتمثل في تسريح عدد كبير من العاملين في هذه الشركات وزيادة حجم البطالة المتفاقمة اصلاً. لذلك فأن عملية الاصلاح ينبغي ان تكون متزامنه مع حملة اعادة الاعمار التي تساعد على تشغيل الايدي العاملة العاطلة حالياً. لا بل ان الاصرار على تخفيض الدعم المقدم لهذه الشركات طيلة السنوات السابقة سوف لن يوفر دعماً حقيقياً لهذه الشركات وبالتالي لن تتمكن من القيام بإعادة هيكلة حقيقية تخرجها من أوضاعها الصعبة. لا تعني ضألة المبلغ المخصص سوى شيء واحد هو ترك هذه الشركات تواجه الافلاس، وبالتالي توفر الحجة لنسور الخصخصة دون قيد أو شرط لتصفية هذه الشركات بذريعة إفلاسها!.
لذا من الافضل اعتماد اولويات مهمة وصحيحة لتحقيق مردودات ايجابية والتي منها:
1- العمل على تنمية الموارد البشرية كماً ونوعاً لكي تستطيع ان تلعب دوراً أساسياً من خلال تقديم الخدمات كالصحة والتعليم وتأهيل وتدريب القوى العاملة وتخفيض معدلات البطالة.
2- تنويع هيكل الاقتصاد العراقي لتوسيع قاعدته الإنتاجية وبالتالي التصديرية.
3- تعزيز دور القطاع الخاص وتوفير مستلزمات تمكنه من اداء دوره في اعادة الاعمار وتنمية الاقتصاد العراقي.
4- اعادة تشغيل الشركات الإنتاجية التي تأثرت بنيتها التحتية، وهناك جدوى اقتصادية في اعادة تشغيلها.
5- التوسع في اعمال المسح الجيولوجي في مختلف المناطق والبدء في اعمال التحري المعدني فيها.
6- انشاء مجمعات صناعية نموذجية (او واحد على الاقل) يسد متطلبات التكامل الصناعي.
7- تشجيع إنشاء المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة وإيجاد اليات تمويلية ملائمة لها.
8- التأكيد على دور الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية في المشاركة الفاعلة في عملية الإنتاج بأعتبارها الشريك الاجتماعي المؤثر وصاحب المصلحة الحقيقية في إعادة بناء الاقتصاد الوطني.
هذه الأولويات وغيرها الكثير هي من تساعد على اصلاح وإعادة بناء القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وتنمية الاقتصاد الوطني وتحل ازمة البطالة وتوفير الرفاهية لشعبنا العراقي. وإلا فأن الوضع بجوانبه المختلفة سيزداد سوأً وهذا ما لا نتمناه لوطننا وشعبنا وكادحيه.
 
عدنان الصفار
 

**********
الصناعات الجلدية / موقع بغداد
ممارسة انتخابية ديمقراطية رغم غزارة الأمطار
 
علاء عبد الوهاب
بتاريخ 10/ 11/ 2013 حقق منتسبو شركة الصناعات الجلدية كرنفالا ديمقراطيا انتخابيا هادفا الى تمثيل مرشح العمال في مجلس ادارة الشركة ورغم ان الشركة شبه معطلة ولأسباب عدة إلا أن الحضور كان جيداً وبنسب عالية قياساً لقوام الشركة موقع بغداد...
كان عدد المرشحين 6 وهم من خرجي الدراسة الاعدادية فما فوق ثلاث من المرشحين كانوا من الادارة! وليس من العمال في الورش والأقسام الانتاجية.. وحسب ما أعلن فقد تم الافتتاح في الساعة 30/ 8 صباحاً على أن تم الغلق في الساعة الثانية عشر ظهراً..
عند الافتتاح كان الاقبال جيداً وكان للأدارة كلجنة منظمة جهود طبية وقد وضعت ضوابط جيدة لسير العملية الانتخابية من حيث السيطرة على طوابير الناخبين ووصولهم الى لحظة الاقتراع ومن ابرز تلك الأليات الصحيحة هي أن يحضر كل قسم ومعمل وبالتوالي وبذلك جرى احباط الفوضى التي حدثت في إلانتخابات السابقة، اما ما يتعلق بسجل الناخبين فقد كان لقسم الاجود والافراد دوره فاعلً ومميز في التأكيد من سجل الناخب الذي حضر الى محطة الاقتراع فقد جرى تأشير اسم الناخب وحسب القسم او المعمل الذي يعمل به.. كان عدد الناخبين الذين حضروا قرابه 70 %  من منتسبي الشركة موقع بغداد وهي نسبة جيدة وفقاً للمعايير الديمقراطية والانتخابية فقد ساهم 862 ناخب في الادلاء بأصواتهم وقد كانت الاوراق الصحيحة 852 والاوراق غير الصحيحة عشرة اوراق وهذا مؤشر للمطابقة وبسبب هطول الامطار التي اعاقت انسيابية الحضور فقد تم تحديد الوقت نصف ساعة وتلك كانت التفاتة جيدة لضمان شمولية التصويت.. حسب ما معلن فقد تم الاغلاق في الساعة الثانية عشرة والنصف.. عملية العد والفرز حضرها. جمهور جيد من المنتسبين وقد كانت. بمنتهى الشفافية لم تشبها اية شاثبة وقد تناوب  على اعلان الاصوات مدير الموقع الاشتياز غالب وكذلك المهندس صدام وقد ساهم ممثل لجنة العمال المنتخبة السيد صباح ياسين في متابعة عملية العد والفرز (طريق الشعب حاضرة من الالف الى الياء).. الادارة كان لها حضور شامل في تنظيم الانتخابات وهذا مؤشر غير صحيح اعلان النتائج فقد فاز السيد صباح حسن ب 406 أصوات مقابل 191 صوت لابرز منافسيه وهو السيد محمد تجيل الذي بارك فوز صباح حسن وبذلك فقد حصل السيد صباح حسن على عضوية مجلس الادارة كعضو اساسي خلفاً للسيد علي عبد الحسين جوهر الذي لم يحقق نسبة من الاصوات تؤهله لعضوية مجلس الادارة... لفيف من المنتسبين كعمال وأدارة يتطلعون الى أن يكون السيد صباح حسن بمستوى الثقة التي منحت له...
خلاصة العرس الديمقراطي في الصناعات الجلدية/ موقع بغداد
 
- المشاركة الواسعة أكدت الحرص على تكريس الآليات والمثل الديمقراطية
- اشرت الانتخابات أن القاعدة الشعبية هي من يحدد الشخص المناسب في المكان المناسب وليس بالاعتماد على التعيين الفوضي الذي يعتمد غالباً على مبادئ بالية فيها العلاقات والولاءات الشخصية والعشائرية والفرعيات الاخرى على حساب الكفاءة والنزاهة والمواطنة والقدرة على تحقيق مطالب المنتسبين بكل نكران ذات وبشجاعة وارادة مستقلة
 
نقاط يجب التوقف عندها  في كيفية اختيار مجالس ادارات الشركات التابعة لوزارة الصناعة.
 
1- مجالس ادارات الشركات التابعة لوزارة الصناعة يتم تعينهم ما عدى ممثل العمال الذي يجب انتخابه وهذه آلية ليست صحيحة  منافية للدستور الذي يؤكد على اهمية اعتماد الانتخابات في مفاصل مهمة لقيادات الشركات والمؤسسات
2- الجهاز الامني بذل جهوداً مشكورة في تنظيم الطوابير وتحديد الاقسام والمعامل التي يجب ان تحضر للانتخابات، وإن ذلك غيرسليم فعلى الجهة الامنية للنشرته حماية أمن الشركة لا ان تزج في تنظيم الطوابير كان يفترض آن يكون للعمال دور في هذا المجال مع التقدير لللأخوة في آمن الشركة..
3- زمن الرعاية الانتخابية قصير جداً 72 ساعة لغرض الدعاية الانتخابية غير كاف
4- نحن منتسبي موقع بغداد لم يتم اعلامنا بتاريخ انتخابات الكوفة والدباغة ولفيف من العمال يقترحون ان يكون العدد  بثلاثة اعضاء في مجلس الادارة الشركة يكون واحد من موقع بغداد والثاني في الدباغة والثالث في الكوفة.. هنالك العديد من المؤشرات السلبية في هذا الجانب سوف نعالجها في دراسات لاحقة
ختاماً يتقدم منتسبوا الشركة بالشكر والتقدير للجهود المبذولة لنجاح الانتخابات وبالأخص ب مدير الموقع والمهندس صدام ومديرة الادارة السيدة رجاء ومديرة الافراد وكذلك مديرة الاجور
 
 
**********
أخبار عمالية

اعداد: عامر الشيخ علي
عمال النسيج في بنغلاديش يطالبون بتحسين الأجور
 
اضرب مؤخراً اكثر من أربعين الفاً من عمال النسيج عن العمل في بنغلادش مطالبين بتحسين احوالهم وزيادة الاجور، وشهد اليوم الثاني من الاضراب مصادمات مع الشرطة التي استخدمت الرصاص المطاطي والغازات المسيلة للدموع مما اسفر عن اصابة العشرات من الجرحى، وتوقف ما لا يقل عن (200) مصنع عن العمل.
 
مجموعة RVA الالمانية
 
اكدت مجموعة الطاقة الألمانية RVA إنها ستخفض المزيد من فرص العمل وستقلل الإنفاق الرأسمالي في دلالة على عمق أزمة صناعة الطاقة على المستوى الأوروبي.
المجموعة التي تتخذ من إيسن مقراً لها، أفصحت عن إلغاء ستة آلاف وسبعمائة وخمسين وظيفة، في الفترة ما بين عامي2014 ــ 2016، مما يجعل إجمالي التخفيض ثلاثة عشر ألفاً أي ما يعادل ثمانية عشرة في المائة من القوة العاملة.
الشركة أعلنت أن خفض الوظائف هو جزء من تدابير زيادة الأرباح بنسبة خمسمائة مليون يورو على الأقل.
خصخصة شركة البوتاس في المملكة الاردنية
 
نظم المتضررون من خصخصة شركة البوتاس الاردنية اعتصاما، امام مبنى شركة البوتاس، في منطقة الشميساني في المملكة الاردنية للضغط نحو تحقيق مطالبهم.ويأتي هذا الاعتصام ضمن سلسلة من الاعتصامات التي نفذوها أمام مقر شركتهم، مصرين على تنفيذ مطالبهم وإنصافهم، أسوة بزملائهم في المؤسسات المثيلة لعملهم.وتتمثل مطالب متقاعدي شركة البوتاس بتحسين رواتبهم التقاعدية، وزيادة العلاوات، وتحسين خدمات التأمين الصحي.
 تسريح (1350) عاملا في امريكا الشمالية اعلنت شركة هاينس لصناعة الكاتشب انها ستسرح ألفاً وثلاثمائة وخمسين عاملاً مع إغلاق مصانع لها في أمريكا الشمالية. القرار يأتي بعد أسابيع قليلة من طلاق القرن بين هاينس و ماكدونالدز، أكبر سلسلة للوجبات السريعة في العالم من حيث المبيعات، بعد أربعين عاماً من التعاون الوثيق، وفض الشراكة سيؤدي الى تسريح (1350) عاملاً.
 
 
 
 
*************
 
نقابة العمال المتقاعدين
تشارك في اجتماعات بيروت
 
بحضور السيد حسين علي هادي رئيس النقابة العامة للعمال المتقاعدين في العراق، عضو الامانة العامة للاتحاد العربي للعمال المتقاعدين عقد للفترة 15 ــ 16 / 11 / 2013 الاجتماع الدوري للامانة العامة في العاصمة اللبنانية بيروت لمناقشة القضايا التي تهم العمال المتقاعدين العرب ووسائل تنفيذها والعلاقات التنظيمية بين الاتحادات العربية ومنظمة العمل العربية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومناقشة آليات الدعم الاجتماعي للعمال المتقاعدين العرب والبرامج المقترحة لعمل الاتحاد للمرحلة القادمة.
قدم وفد النقابة العامة للعمال المتقاعدين في العراق شرحاً وافياً عن وضع واحوال العمال العراقيين المتقاعدين والمطالبات المستمرة من اجل تحسين المستوى المعاشي لهم ورفع الحد الادنى للاجور والرواتب التقاعدية من خلال متابعة هيئة التقاعد الوطنية ووزارة المالية واللجان المختصة في مجلس النواب العراقي.
 
 
 
*********

تقرير...
الصناعة الوطنية بين الإهمال والإقصاء

علاء حسين علوان
لاشك ان الصناعة الوطنية في كل البلدان تلعب دورا هاما في تعزيز العملية الاقتصادية في البلد. وهي السفير الحقيقي الذي يظهر البلد الصناعي للبلدان الأخرى وبالتالي تكون موردا اقتصاديا إضافيا مهما. في معظم بلدان العالم الثالث تكون الصناعة الوطنية هي الرافد الحقيقي لسد الحاجة المحلية من السلع والخدمات قبل ان تلجأ الى الاستيراد. وغالبا ما تلجأ الحكومات الى حماية الصناعة الوطنية أمام الأجنبية بعدة وسائل منها:
1- فرض ضرائب عالية على البضائع الشبيهة المستوردة
2- توجيه دوائر الدولة الى شراء المنتوج الوطني
3- تطوير المنتج الوطني لكي يكون منافسا قويا في سوق العرض والطلب
4- التثقيف باتجاه تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال الحث على شراء المنتوج الوطني
وقد رأينا ان الصناعة العراقية كانت جيدة خلال السبعينيات الى حد ما، ووفرت قنوات لرفد الدخل الوطني. اما الان فنرى للاسف ان قطاع الصناعة في العراق بات مشلولا تماما، فغالبية المصانع العراقية الحكومية متوقفة عن العمل وتثقل كاهل الدولة بنفقاتها.
الا ان هناك مصانع لازالت تتنفس كالشركة العامة للزيوت النباتية وهي مستمرة في طرح منتوجاتها الجيدة في السوق المحلي وقد حوربت برفض وزارة التجارة التعاقد معها لتغطية بعض فقرات البطاقة التموينية.
وهناك شركة لها سمعتها الممتازة محليا واجنبيا الا وهي (الشركة العامة للصناعات الجلدية) التي يعمل فيها (4000) عامل وموظف وهي مهددة الان بالتوقف والانهيار بسبب الاقصاء المتعمد لمنتجاتها بواسطة وزارات الدولة نفسها فمثلا وزارتا الداخلية والدفاع ترفضان التعاقد مع الشركة لسد حاجتها من المنتجات الجلدية التي لا تضاهى.
ساضرب لكم مثلا روسيا التي كانت تستورد في السبعينيات منتجات الشركة بكميات كبيرة وتصدر مكانها سيارات ( موسكو فيج) كنوع من انواع التبادل السلعي وغالبا ما كنا نرى السواح الاجانب وهم يفتشون عن القماصل الجلدية العراقية حال وصولهم الى بغداد. ان للشركة سمعة ممتازة في روسيا وايطاليا وبعض الدول الاخرى ناهيك عن المكانة المرموقة لها محلياً.
ان مشكلة الشركة انها مهملة من جانب الدولة كما اسلفنا حيث تركز الدولة على العقود الاجنبية بسبب الجهات التي تقف وراء الفساد الاداري والتي لا يهمها سوى الربح الشخصي غير المشروع وهدر المال العام على حساب الجودة.
ان هذه الاساليب الجائرة في التعامل مع الصناعة الوطنية هي العامل الرئيس لهدم الاقتصاد الوطني الذي لا بد من ان يعمل الجميع على الارتقاء به وتطويره. ان الشركة مهددة بالتوقف، وبالتالي سيكون مصير العمال والموظفين مجهولاً ما لم يأخذ المخلصون دورهم الواجب اتخاذه سريعاً. كما ان على اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي مسؤولية كبيرة في مراقبة الوضع الحالي لهذه الشركة وايجاد الحلول السريعة واجبار دوائر الدولة كوزارتي الداخلية والدفاع على شراء منتجات الشركة المعروفة بجودتها داخل وخارج الوطن والابتعاد عن السياسات الخاطئة والالتزام بقواعد العمل الوطني في جميع المجالات خدمة للوطن والشعب.
 
 ص6

كردستان العراق في ظل الحكم العثماني
 
 
ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية صدر مؤخرا عن دار الثقافة والنشر الكردية كتاب جديد تحت عنوان: (كردستان العراق في ظل الحكم العثماني) للكاتب الدكتور شعبان مزوري.
 ويتناول الكتاب معلومات قيمة لتاريخ كردستان في ظل الحكم العثماني لفترة تزيد على أربعة قرون من خلال دراسة الأحوال السياسية والاجتماعية والاقتصادية وانعكاساتها على سكان المنطقة, ويتطرق إلى الوضع السياسي والإمارات الكردية ومشاكل الأراضي والعادات والتقاليد في الزواج والعلاقات الاجتماعية وأسلوب العلاقة بين مركز الخلافة العثمانية وأمراء الكرد ورجال الدين ويتألف الكتاب من عدة فصول.
 
..............................
 
 
عرض كتاب " تقاسيم مسرحية " ليوسف العاني
المسرح العراقي مجسدا في رائد كبير
 
عبد العزيز لازم
انطلقت " تقاسيم مسرحية " الصادرة عن دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة- دولة الإمارات عام 2009 على قاعدة : " إن مسرحنا كان ضمير شعبنا ، بالقدر الذي نستطيع أن نستلهم .. وبالقدر الذي نستطيع ان نقدم  ص17." يذكر المؤلف في "التقسيم 67" اي في ختام الكتاب ، انه لم يكن يريد كتابة مذكراته عن المسرح ، وقد جاءت تلك المذكرات متفرقة ومتباعدة قبل ان تجمع في كتاب جرى التباحث مع الاصدقاء حول اختيار عنوانه ، فكان ان اقترح الناقد المسرحي (عبد الخالق كيطان) عنوان " تقاسيم " ثم تحول العنوان الى "تقاسيم مسرحية ".
إن يوسف العاني إذ يقدم تقاسيمه المسرحية فانه كمن يقدم تقاسيم العراق أثناء فترات الخلق الابداعي المسرحي في هبوطها وصعودها . اي ان التاريخ الحافظ لروح الفن المسرحي مرتبطا بالايمان بقضايا الشعب يهيمن على الوقائع الصارمة التي تسجل حقائق الوطن . فيكون الملح الذي يمنح المذكرات طعمها الخاص هو الفنان حين يصير سياسيا مناضلا تستقر صورته في ضمير الشعب . وبذا تقدم التقسيمات سردا نوعيا بارعا يمتد بين الخلق المسرحي وابداع فن المذكرات مصطبغة بروح الشعب . لم تنس التقاسيم شغل الإمتداد نحو البلاد العربية ، أي نقل تجارب المسرح العراقي الى تلك البلدان. فهناك عشرة اجزاء او تقاسيم من مجموع 67 مخصصة لتجربة يوسف العاني وفرقته الاثيرة في بلاد المشرق والمغرب العربيين سجّل فيها الفنانون العراقيون بقيادة يوسف العاني مآثر الابداع المسرحي العراقي " بغداد الازل بين الجد والهزل " التي قدمت في الجزائر عام 1975 "ص119"  إضافة الى نشاطات يوسف العاني نفسه في كل من لبنان ومصر وتونس والمغرب وقدرته الكبيرة في تأسيس موطىء قدم لتقاليد المسرح العراقي في تلك البلدان . المحطات التي يعرضها الكتاب تركز على جهود  المؤلف ورفاقه في  نشر أضواء كاشفة جديدة على ثلاث مصادر معرفية هي : الموروث الشعبي والتاريخ العراقي ، و المنجز العالمي في مجال المسرح  . ففي مجال الموروث الشعبي تبرز مسرحية "المفتاح " (تقسيم12 المفتاح-أ-) قدمت عام 1968، والخرابة  (تقسيم 12المفتاح-ب-) قدمت 1970 ، ويقول المؤلف حول الخرابة في التقسيم 13 : " يمكن لمسرحنا أن يقدم على مسرح �الخرابة- ذاتها العديد والكثير من حقائق هذا العالم ..اليوم وأمس ..وقبل آلاف السنين.. كل ذلك بتوليف مقبول بين اليوم وأمس .. وبما يمكن أن يكون غداً." وكأن يوسف يتنبأ بتحول البلاد الى "خرابة" تنشر ثيمات متجددة يمكن ويُتطلّب تناولها في ألاعمال المسرحية . كما تبرز "النخلة والجيران " باعتيارها عملا مسرحيا باهرا أسماه المؤلف بالذروة ، احتل موقع الريادة خاصة وانها مستمدة من رواية بذات العنوان من تأليف واحد من الروائيين العراقيين الكبار الذي احدث منعطفا جبارا في مسيرة العمل الروائي العراقي هو "غائب طعمة فرمان" كما ان المخرج الذي حول الرواية الى مسرحية و أخرجها كان "قاسم محمد" العائد توا من دراسته في الاتحاد السوفيتي  "محملا بالمعرفة والحماس والوعي المؤثر " والذي كان " يحمل روح شعبه ويضع الانسان العراقي في قلبه وجوهر فكره ..". يقدم الكتاب بعد ذلك استعراضا لظروف أعمال مسرحية عديدة أخرى كان يوسف العاني فيها مؤلفا أو مخرجا أو ممثلا متحدثا بشفافية عالية عن رفاقه الفنانين من مجايليه ومن الشباب . فهناك حضور قوي للرواد حقي الشبلي وابراهيم جلال وعبد اللة العزاوي  ومحسن العزاوي وسامي عبد الحميد وفاضل خليل إضافة الى قاسم محمد وسلمى العلاق والفنانات الرائدات والشابات اللواتي اقمن حضورهن في فترات الانتعاش المسرحي عبر فرقة "المسرح الفني الحديث " في فترات زمنية مختلفة . المصدر المعرفي الاخر الذي تلقى اضواء المسرح العراقي الكاشفة هو التاريخ العراقي من خلال مسرحية " شخوص من مجالس التراث " و" كان يا ما كان " التي ابدعها الراحل قاسم محمد وساهم فيها المؤلف   "التقسيم 32 " اضافة الى " ليلة بغدادية مع الملا عبود الكرخي ".
أما المصدر المعرفي الثالث الذي خاض فيه المسرح العراقي فهو المنجز المسرحي العالمي  وكان ليوسف العاني دوره الرائد في التعريف بمسرح بريخت وقد اعتبر ذلك  تصعيدا ابداعيا للانفتاح على  المسرح العالمي . يقول يوسف العاني عن بريخت:" فهذا المسرحي يمكن ان تعدد مواصفات طريقته وليس اسلوبه .. بعدة مواصفات كالتغريب مثلا .. وكسر الإيهام ورفض التقليدية في كل عناصر المسرح..!"(التقسيم 18)
وتواصلا مع هذا النهج اتجه المسرح العراقي يتصدره يوسف العاني  نحو تعريب او تعريق العديد من الاعمال المسرحية العالمية ، علما ان هذا المسرح كان قد مارس ذلك الانفتاح الثقافي قبل التعرف على مدرسة بريخت .
في تقسيم "بين الحدث والحديث  -40-" ،  يزداد يوسف العاني تألقا برواية حادثة تعبر عن اخلاق الفنان المسرحي العراقي السامية حين رفض تكريم ادارة مهرجان قرطاج العالمي له مفضلا ان يمنح التكريم لاستاذه " حقي الشبلي " حيث قبلت ادارة المهرجان ذلك ثم عادت لتكريمة بعبارات أشد حرارة تثمينا لذلك الموقف الراقي.
...............................
 
الليالي البيضاء

هادي الحسيني
لا ظلامَ في ليل الصيف
ولا ألسّنة من لهب فوق البحر .
مثل طائراتٍ ورقية حلّقت بخيوط السماء
تتدلى البيوت من الجبال .
لا غبارَ على النوافذ الأنيقة
ولا غبار ينال من مرضى الربو المزمن !
السماءُ تقترب من الارض
والقمرُ يصبحُ في متناول الأيدي حين يكون بدراً !
لا شمسَ خجولةٌ ها هنا
ولا عسس يحملون بنادقهم !
النساءُ تتعرى في الحدائق
وتبدو الاجسادُ البيضاءُ مثل الهٍ يقفُ مبتسماً
تتقلبُ تلك الأجساد لتجعلَ الشمسَ تدخلُ ظلالها !
احياناً أرى أجساد النساء العاريات مثل شلال ذهبي
أو نهر من الماس يجري بهدوء باتجاه الشبق !
تزدحمُ الحدائقُ بالنساء الشقراوات
وهن يلبسن أشعةَ الشمس كثياب منام
يقرأن كتب الروايات العالمية لتمرين العقل
لا تحرشات !
ولا مضايقات تعيق راحة جسد المرأة المسترخي
نظرات خجولة لرجال جاءوا من دول لا تسمح للاجساد بالتعري
يسترقون النظرات
ويسيل لعابهم دون شعور !
أحيانا أمرق ماشياً بين تلك الحدائق ،
أستنشقُ رائحة الفايكنك
استنشق رائحة ابن فضلان وهو يؤسس اولى خطوات المنفى
كان النرويجيون مبهورين بشحنتهِ السمراء !
هل كان يصبغ بشرته ؟
هكذا كانوا يعتقدون !
شاهدتُ أجساد النساء وهي تنقلب ذات اليمين وذات الشمال
مرات أرى جسد المرأة وهي تستلقي على ظهرها
مثل نبيٍ قاتله قومه !
ينخدش الحياء عند الرجال !
أفكّرُ بحماقات الريح الباردة
وهي تمّر على تلك الاجساد لتجعلها طرية !
وفي زاوية الحديقة البعيدة ،
التفتُ يميناً
ينقلب الجسد ؛
فيستكن على بطنه !
أبتسم لمغامرات استلقائه
تصعد الروح منتشية
القلب يخفق وهو يشاهدُ تلك الليالي البيضاء
لا ظلامَ في الأفق
لا شمسَ تخرج من تقويمها
ولا اقمارَ تزدحم فيها السماء !
الاجساد ترتدي الضوء !
 
 
 
............................
لوحـــــات.. معرض الفنانة ياسمين أيكمان
طريق الشعب- خاص
لوحـــــات.. تحت هذا العنوان ووسط حضور الجالية العراقية والأصدقاء السويديين, افتتح مساء السبت 16/11/2013, في موقع المركز الثقافي العراقي في ستوكهولم معرض " لوحات " للفنانة السويدية ياسمين أيكمان منير, والذي ضم 8 لوحات فنية من الحجم الكبير.
الدكتور أسعد راشد مدير المركز قدم الشكر للحضور الكريم في افتتاح المعرض, مرحبا بحضور الاستاذ مظفر طاهر حاجي السكرتير الأول في سفارة جمهورية العراق في السويد, ثم قدم الفنانة لجمهور الحضور, مرحبا بها ومعرفا بتجربتها الفنية, مع الاشارة لرغبة المركز الثقافي العراقي بإدامة الجسور بين الثقافة العراقية وثقافة اسكندنافيا.
الفنانة ياسمين قدمت الشكر في حديثها  للجمهور الذي حضر الفعالية وللمركز الثقافي على تعاونه واتاحته الفرصة لها في اقامة معرضها الفني, وتحدثت باللغة السويدية عن تصوراتها في الرسم وطريقة رسم اللوحة, ومن حديثها:" في أعمالي الفنية أثير أسئلة محاولة استكشاف مكنونات العلاقات الأسرية, الهويات والأعراق. وأعمل بتجريد, وعاطفة بديهية, في الأساس مع اللوحات, وكذلك في الرسم والتركيب والنحت. ليس لدي أفكار وخطط جاهزة أثناء العمل, وبالأحرى بطريقة وكأني أبحث عن شيء ما.. وفي كثير من الأحيان أقوم بعمل العديد من الأعمال الفنية في وقت واحد وبأحجام كبيرة".
الجمهور الكريم وسوية مع الفنانة ياسمين إكمان تجول في قاعة العرض الذي ضم ثمانية اعمال فنية عبرت مرة عن الرحيل ووداع الابن والزوج, وفي مرة اخرى عن كيفية اختيار الطريق في الحياة.
وكان للصيف وفرح الانسان به في السويد مكان في احدى لوحاتها. الشبابيك الزرقاء وعبر الشكل والألوان عبرت عنها في براعة في لوحة أخرى متناسقة الألوان ومعبرة.  غرفة المطبخ في البيت لا تعني عندها مكانا للطبخ والضجر, بل مكانا يزدحم بالألوان الجميلة والصور الفرحة.
" في فني أستخدم ألوانا حادة ومتضادة. ومن أجل خلق ألوان وأشكال, وفي نفس الوقت سطوح وأعماق, وبهدف خلق حوار مع المشاهد. ليس عندي أبدا تصورات مسبقة عن الشكل الذي سيكون عليه عملي الفني عند الاكتمال...أحس بداخلي بعالم تكويني يشبه ضربات موسيقية لألعاب راقصة..أطمح في الوصول الى ايقاعات وأنغام تتأثر وتكون للغة تقودني صوب ترتيب فوضى الروح".
وشكر المركز الثقافي العراقي في السويد مشاركة الفنانة مقدما لها الورود. واستمرت الفنانة ايكمان تطوف مع ضيوف المركز بين لوحاتها مصغية للملاحظات شارحة بعض الحالات احيانا ومجيبة عن الأسئلة أحيانا أخرى حتى ساعة الإغلاق.
 
 
.............................
ليته كان سهوا

زهير بهنام بردى
كم هي جميلة مثل لوحة راقية ومعبرة عن النسيج العراقي المتماسك، هي المهرجانات الثقافية التي تعكس الهوية الوطنية للشعب العراقي وترسخها كما كانت ومنذ أجدادنا الذين أبدعوا في ترسيخ هذا التلاحم والرقي الحضاري والإبداعي بالملاحم والصروح الحضارية، وهذه المهرجانات هي العنوان المشع التي تبث من خلاله الثقافة العراقية رسالة إلى العالم تعبر عن عمق التعايش المصيري والأخوي، وما المهرجانات الثقافية التي تضم مكونات الشعب العراقي إلا الناتج الجميل الصادق لهذا التشكيل والنسيج المتماسك لإنسان عاش في هذه الأرض وبنى مجدها وحضارتها وارثها الفكري والثقافي والمعرفي.
هذه المهرجانات هي هوية للأدباء العراقيين جميعا الذين تماسكوا وما تأثروا بالاحتقانات العرقية والطائفية والاثنية بل تماسكوا وتمسكوا ليعكس الأديب صورة راقية حضارية للتعايش التاريخي والشراكة والوشائج والحلقات الاجتماعية والجذور الأصيلة التي وحدت أبناء هذا الشعب بكل مكوناته.
 ونحن السريان الاصلاء الذين لنا مساهماتنا الفكرية والإعلامية والثقافية والعلمية ونفخر بعراقيتنا وبمساهمة أسماء أدبية وعلمية في ترسيخ الثقافة العراقية بدافع عمق انتمائنا لعراقنا الحضاري المبدع، كما اننا في جميع فعاليتنا التي نقيمها لا ننسى دعوة المثقفين والأدباء من العرب والكورد والتركمان والشبك والصابئة والايزيدية وما الحلقة الدراسية التي أقامتها قبل أيام المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان ومهرجان "برديصان"، الذي يقيمه اتحاد الأدباء والكتاب السريان ومهرجانات نادي نوهدرا في دهوك والفعاليات الثقافية في بخديدا وعنكاوة وبقية المدن التي يسكنها أبناء شعبنا إلا دليل على هذا التواشج والعمق والعنوان الجميل التي تعكسه، وهو أن الثقافة العراقية لها من الأصالة والروافد التي تصب في ألق إنتاجها الثقافي والمعرفي والفكري ما يجعلها وبفخر تتفوق على كل العناوين الفارقة والمفرقة.
وأنا عزت عليّ نفسي وعراقيتي أن أذكر القائمين على مهرجان الكميت الثقافي الثالث الذي عقد في (ميسان) مستهل الشهر الحالي بأننا عدنا من مهرجان المتنبي قبل فترة وما زلنا نحتفي مع أنفسنا بما حظينا به من محافظ واسط السيد محمود عبد الرضا طلال والمسؤولين فيها إضافة إلى الزملاء في اتحاد أدباء واسط من حفاوة ومتابعة مما جعلنا نزهو بأننا أدباء نسمو بعراقيتنا على كل المسميات، واذهب بعيدا لاتحاد أدباء النجف وتأكيدهم على ضرورة مشاركتنا ومثله فعل اتحاد أدباء البصرة في مربده وكذلك مهرجان كلاويز في السليمانية واحتفاء أدباء بابل وكربلاء وكركوك والمثنى من خلال أحاديثهم للتنسيق في إقامة هكذا مهرجانات وفعاليات ثقافية مثمرة.
أعود من البدء لأقول: سكت وما كان في نيتي أن أثير هذا لولا اطلاعي على فعاليات مهرجان الكميت الثالث وما صدر عنه من تأكيده على الهوية الوطنية والتمسك بعراق ديمقراطي موحد، وكم كنت اتمنى ان يكون تهميشنا ليس عن قصد بل ليته كان سهوا ليتم تلافيه في القادمات من الفعاليات وفي مختلف الأروقة والمهرجانات الثقافية المقبلة لنساهم معا في اغناء هويتنا الثقافية العراقية العميقة الجذور.
 
.........................
طائرات الورق ملح الأرض
 
علوان عبد كاظم
الكمأة
كنهدٍ يتوثّبُ خلف الضباب،
والحجرُ يكمنُ في الأرض..
عيوننا شاخصةٌ ودمنا يتعثّر،
يسيلُ من الإبهام
نحن ممزقو الثياب
كنّا صغاراً
نشدُّ طائراتنا الورقيّةُ في السماءِ الصافية..
العيون لا تميّز
لا تتذكّرُ ما في الأرض،
وما تحت التراب،
تجرّنا خيوطُ طائرتنا محلّقة بعيداً
نلعب
وملح الأرضِ يختلطُ  في الدم،
بلهفةٍ من القلبِ إلى قلب..
أصبح البكاءُ الكاذبُ مشتهىً وبحرَ عتاب،
حيث يوهمنا في الصيفِ سحابٌ
أو سراب.
 
 
............................
 
الغناء بكاء
 
سالم وريوش الحميد
كل يوم أنا وعبود، نقتفي أثره، نطارده، نرصد كل حركة له.. قد يفاجئنا حيوان يبحث عن طعام، أو طير يفرّ فزعا من عشه حين ندنو منه، أقدامنا يتكسر تحتها يابس العشب بإيقاع مميز، الطير يحوم حول أفراخه، يمزق سكون الليل بالصراخ، نحيط النار بأجسادنا، الشاي رائحته تضوع، يغني عبود، صوته يلم بقايا الليل من كل مكان ويحشدها في هذا الخلاء، إيقاعنا صينية شاي ، وعلبة من الصفيح.. لا يهدأ لنا روع حتى ينبلج الصباح كل يوم تتكرر هذه الحكاية، ونحن نبحث عن ذلك الغريب الذي أقتحم علينا حياتنا منذ أن قتلت نعاج غضبان في حادث غامض حتى توالت الأحداث ، فكل يوم
 نسمع صراخاً، وماشية ممزقة الأشلاء، تطوعنا أنا وعبود وحدنا لقتل هذا الوحش والبقية نيام، شغلنا الشاغل أصبح هو، بنادقنا تعبت وهي تقتحم وحشة الليل صامتة يقتلها الرعب، لا أحد يعرف سر هذا المجهول القادم ألينا من خلف الحدود حيث يمتد الخوف وامتداد أساطير سومرية، في تلك الأهوار القصية التي شاخ بها الزمان، وأصبحت موطن خوف لا متناه، مرت بها سنين عجاف: حروب، جثث لجنود إيرانيين دفنوا هناك ، فقر ، مرض ،جوع وتخلف،
حين جفف "صدام" الأهوار تحولت سيقان البردي فيها إلى شدوف أشباح واقفة، لا تهزها ريح هصور، أصبحت ملاذا للهاربين من جحيم الحياة.
عبود ينظر إلى بصيص نار قد خبت خلف الرماد في موقد أمامه، نبشها بعصاه، كنت أصغي إليه، وكأني أصغي لضابط في الميدان يشرح خطة للهجوم .. قال وهو يفرك أرنبة أنفه: اليوم سنقضي عليه .. ضحكت في داخلي ، وأنا أنصت أليه ، تقضي على من يا عبود...؟!، وفجأة أنطلق صوت بدا وكأنه دوي انفجار ، وشيء مر من أمامنا كريح عاصف ، قلب الموقد وتطايرت الجمرات ، وارتمينا على الأرض فزعين .. وبعد أن أفقنا من الصدمة ، ضحكنا، وارتفعت ضحكاتنا تعانق عنان السماء،
الهاجس باق، والخوف لم يغادر مكامنه، الصباح يزيل بيادر من الخوف أطبقت على انفاسنا، نرى طيور الماء تحط بسكون على صفحات الماء، أنا وعبود نضرب الماء بالمجداف، والمركب يسير يتهادى بين قصبات البردي ، نرى من بعيد نساء، ننظر أليهن جمال بابلي متلفع بالسواد ، يعلو صوت عبود بالغناء يسبح بذلك الفضاء البعيد، تتمايل النغمات ، تصدح .. قلت لعبود الذي أفزعتني نظراته: عبود، لم لا نرحل .....؟، أجابني بهدوء بعد أن تنهد : أين نرحل ، وكيف .....؟!، لم يكن عندي جواب، ذلك المجهول يحيلنا إلى حكايات، تحكى عند كل مساء ، أسندت رأسي على الوسادة رغم تعب الليل لم يداعب جفوني الكرى، كيف الخلاص من هذا الكابوس الذي أقض مضاجعنا، وأفقدنا الأمان ...؟، قمت من مكاني، رحت أبحث عن بندقيتي التي أخفتها زوجتي ، بعدما ملت وحدتها طول الليل ، فأقسمت أن لا تدعني أذهب هذه الليلة ، وإلا فبيت أهلها أولى من فراش بلا أنفاس رجل ، ضجت بالبكاء ، توسلت ، ولما لم تجد بداً، صرخت: طلقني..! نباح الكلاب، ونقيق الضفادع، يشيع في المكان وحشة ، نزلت إلى المركب، مسكت البندقية، حشوتها ، وأزلت الأمان، رحت لا أميز مسالك الهور بسهولة أندفع بي المركب، لأذهب وحدي بلا عبود دعه اليوم ينام سأكتشف سر هذا الوحش وحدي .. المركب يسير دون هدى ،
 راح الليل يزداد عتمة، وفجأة أنطلق شيء ما صوبت بندقيتي أطلقت رشقات من الرصاص ، دون تعيين ، كل الاتجاهات صارت هدفا لي ، ثم ساد صمت ، وانحسرت كل الأصوات وبدا الفضاء لي أقل أتساعاً لا أريد التوغل في العمق أكثر، لأنتظر حتى الصباح ، نباح الكلاب أنطلق فجأة ، عبود لن يرضخ للصمت ، لا بد لي من أن أسمعه يغني هكذا دائما كان في حربنا مع أمريكا راح يرد على حمم الموت الملقاة علينا بالغناء، حين مات أبوه ظل يغني، حين أحب غنى، وحين فارق حبيبته أنطلق يناجي ليلاه بصوته الشجي ، منذ الطفولة وأحلامنا واحدة ، يقول لي مازحا يجب أن نتزوج توأمين حتى لا نفترق، وما افترقنا كل هذه السنين، شقشق الفجر بدت الأشكال تتضح جليا ، ياالله ...!، كنت أهمس ونفسي بفرح ماأن رأيته طافيا على الماء : لقد قتلته ، لقد قتلته ، لم يكن خنزيرا ولا ضبعا ، لم يكن إنسان ، كان صورة مسخ لكل هؤلاء .... أين عبود ليرى ....؟
وجاء المركب يسير وحده، عبود منكفئ على وجه، يده تخط في الماء لا زال خنجره مضمخاً بالدماء ولازالت يده قابضة عليه، الوحش قد ثخن بالجراح العميقة ، وعبود ثقب في رأسه ...
لم أصرخ ، لم أبك ..
بل ودعته بالغناء
لأن الغناء عندنا.... بكاء 

ص7

الليل والنسيان
 
صدر حديثا عن دار الثقافة والنشر الكردية كتاب جديد تحت عنوان (الليل والنسيان) للشاعر والمترجم مكرم رشيد الطلباني والكتاب من الشعر الكردي الحديث ويتألف من خمس عشرة قصيدة, تنتمي القصائد الى  لغة الحداثة والهموم الانسانية, والشاعر من مواليد قرية خضر الكبير في خانقين وأكمل دراسته فيها ملتحقا بالقسم الكردي بكلية الآداب جامعة بغداد وعمل مترجما وصحفيا في دار الثقافة والنشر الكردية عام 1976  لغاية 1990 ويكتب الشعر منذ عام1970 وله خمسة دواوين شعر ومجموعة من القصص وترجم للعديد من الشعراء والكتاب ويتكون الكتاب من 72  صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
...........................
مصر بين الأصولية والعلمانية

صدر مؤخراً عن دار كلمة للنشر والتوزيع في القاهرة كتاب بعنوان "مصر بين الأصولية والعلمانية الصدام القادم" للكاتب عبد الجواد سيد عبد الجواد، جاء الكتاب فى 161 صفحة من القطع المتوسط، ويتكون من عشر دراسات تاريخية، وتتناول الدراسة الأولى التي جاءت تحت عنوان "ملحمة جلجاميش وجذور الفكر الدينى" محاولة تحليل عناصر رواية العهد القديم منذ أصل العالم والإنسان إلى أصولها الأسطورية العراقية، عن طريق عرض مبسط لأسطورة جلجاميش، كذلك يحاول التعرف على أصل قصة الخلق وسقوط الإنسان من الجنة، إلى قصة الطوفان، وما أعقبها من تدمير للجنس البشرى، وخلق جديد للإنسان والشعوب حتى ظهور إبراهيم.
 
.......................
محمد كاظم.. شاعر يكتب  للطفولة
 
حوار: نبيل عبد الأمير الربيعي
كتب الكثير  من الأدباء في مجال ثقافة أدب الأطفال , من خلال الخيال العصري والتاريخي عن الشعر والحكاية الشعبية, متخذاً  شكل الكتب المصورة بالرسوم الجميلة المحببة للطفل, كالنصوص البصرية واللفظية, وقد اتخذت  المؤسسات الثقافية التابعة للحكومة  منها تابوات تربوية نتيجة التقاليد والأعراف البالية, كثيراً ما يتم كبح جماح الطفولة ضمن المؤسسة التعليمية  ومن خلال بعض الداخلين  لعالم  أدب الأطفال, ممن خلقوا مشكلة لهذا العالم وأساءوا إليه .
لقد  شهدت ثقافة أدب الأطفال في العراق تراجعاً كبيراً، ولعل من المفاجأة القول إن أول مجلة للأطفال ظهرت في بغداد  في تشرين الثاني عام 1922 هي مجلة (التلميذ العراقي ) ثم اعقبتها مجلات اهتمت بأدب الأطفال منها ( الكشاف العراقي, المدرسة, الطلبة, الفتوة, دنيا الأطفال, الجيل الجديد, الأم والطفل, مجلتي والمزمار)، إضافة لملحق جريدة الجمهورية  (تموز) وملحق جريدة طريق الشعب (مرحباً يا أطفال), في الآونة الأخيرة نلاحظ انحسار وإهمالاً لثقافة أدب الأطفال من جانب المؤسسات الثقافية والحكومية إضافة للشاعر والقاص, إلا إن الشعراء  ناهض الخياط وطارق حسين ومحمد كاظم استمروا بالاهتمام بهذا الجانب رغم هذا الانحسار.
الشاعر محمد كاظم جواد كانَ محلقاً في سماء الإبداع والخيال والحياة والفرح منطلقاً من أرض بابل الحضارة, حيث ولد فيها عام 1957  ونشأ في كنف عائلة طيبة همها كان توفير العيش لأبنائها مثل باقي العوائل الحُلية في ذلك الزمان, اطلع أول مرة على ديوان (الجواهري) وهو في مرحلة المتوسطة, فأطفأ بمطالعته ظمأهُ, فحفظ  منهُ بعض الأبيات الشعرية, كان يلاحقه هاجس الشعر حتى كتب أول قصيدة (الوردة والحديقة) تزينها رسوم الفنان رضا حسن وهو لا يتجاوز التاسعة عشرة  ونشرت في ملحق تموز, كانت فترة ذهبية  للاهتمام  بأدب الأطفال, ومن خلال اهتمامه بهذا المجال نشر الكثير من قصائده من خلال الصحف والمجلات واصدر الدواوين الشعرية الخاصة بأدب الأطفال, كان لنا  معهُ هذا اللقاء:
 
متى بدأت اهتماماتك الأدبية بأدب الأطفال ؟
 
- كانت أول قراءاتي  في مرحلة المتوسطة من خلال  وجود ديواني الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري في مكتبة البيت, إضافة لتبادل الكتب بين الأصدقاء واطلاعي على دواوين الشعر لشعراء عرب وعراقيين، كان له تأثير كبير  في مجال هاجس الشعر, في تلك الفترة لم أفكر بأدب الطفل في كتاباتي الشعرية, لمحاولات كتابة الشعر  مبكرة  لي, بدون معرفة الوزن والقافية, مع العلم الدخول في عالم الشعر صعب جداً  لأن فيه مستحقات  وقوانين خاصة, سواء الشعر العمودي أم الحر, وبهذه الحالة قد تحكم القصيدة بالفشل إن لم يعرف الشاعر  هذه  القوانين والمستحقات.
 
هل للمطالعة دور في خلق أديب أو شاعر يتمتع بمؤهلات أدبية ؟
 
- المطالعة لها الدور الكبير  لتحسن واقع الشاعر الأدبي, من خلال حفظ القصائد لعمالقة الشعر, وأذكر قد حفظت ديوان (آخر الليل) للشاعر محمود درويش كاملاً, إضافة إلى حفظ بعض قصائد المتنبي, فأصبحَ خزيناً لي في مجال الشعر , حتى تعرفت على أدوات الشعر, فقد نشرت أول قصيدة هي ( الوردة والحديقة) في ملحق تموز فترة السبعينيات ولكن كانت قصيدة أخرى هي الأولى (أزهار الوطن) أرسلت لملحق جريدة طريق الشعب (مرحباً يا أطفال) إلا إن نشرها تأخر فكانت القصيدة الأولى في مجال أدب الأطفال ( الوردة والحديقة ) مع العلم أني أكتب  الشعر في مجال أدب الكبار وهو مجال اهتمامي, ولا أنسى الفضل للناقد الأدبي الحُلي الراحل عبد الجبار عباس وهو من أعز أصدقائي, فكان  يساهم في نشر قصائدي في جريدة الراصد العراقية  منتصف السبعينيات, حيث كان الوضع السياسي جيد في ظل تحالف جبهوي بين الحزب الحاكم والقوى السياسية الأخرى ومنها الحزب الشيوعي العراقي,  لكن بعد تردي الوضع السياسي  بسبب انفراط عقد التحالف الجبهوي عام 1978ومطاردة  أعضاء القوى اليسارية، أثر ذلك تأثيراً سيئاً على مسيرتي الشعرية , وقد دفعت ثمن ذلك, بعدَ هذا الحدث المهم الذي زامن حدث الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت لثماني سنوات.
 
ما بداية اهتماماتك الأدبية بثقافة أدب الأطفال؟
 
- كشاعر لي رؤيا وتطلعات واهتمامات لأدب الأطفال منذُ منتصف السبعينيات , لكن الذين كتبوا في هذا المجال  قبلي لم يعرفوا قوانين الكتابة في أدب الطفل, كانوا يفهمون بأن الكتابة للطفل مجرد وعظ وإرشاد ونصائح ليس إلا, مثل ( لا تفعل) وهذه العبارات لا يرغب بها الطفل, يتصورون إن الطفل صفحة مليئة بالأخطاء, مع العلم إن النصائح بهذه الطريقة خطأ من ناحية تربية الطفل وهذا ما يؤكده  علماء النفس والاجتماع , الطفل صفحة بيضاء فعلى الأديب الكتابة للطفل وفق المرحلة العمرية والواقع الثقافي الذي يعيشهُ المجتمع إضافة للواقع النفسي, فقد كتب الكثير من الأدباء بحق الطفولة منهم ( الرصافي والزهاوي والحلي), لكن أفضل من كتب في أدب الأطفال هو الراحل ( باقر سماكة ) حيث كتبَ بحدود تسع قصائد للطفل من خلال طلب مديرية المناهج التعليمية للمرحلة الابتدائية.
 
ما الأسباب الحقيقية لتراجع أدب الأطفال  في العراق للفترة الأخيرة؟
 
- العراق البلد الذي سبق العديد من الأقطار العربية في خوض الغمار في ثقافة أدب الأطفال, لكن نجد اليوم تراجعاً  ملحوظاً في هذا  الميدان الإبداعي, ولعل من المفاجأة القول إن أول مجلة للأطفال ظهرت في بغداد في تشرين الثاني عام 1922 هي مجلة ( التلميذ العراقي) ثم أعقبتها مجلات أخرى اهتمت بأدب الأطفال منها ( الكشاف العراقي, المدرسة, الطلبة , الفتوة, دنيا الأطفال, الجيل الجديد, الأم والطفل, ثم مجلتي والمزمار )، إضافة لملحق جريدة طريق الشعب ( مرحباً يا أطفال) وملحق الجمهورية ( تموز ), لكن في الآونة الأخيرة نلاحظ انحساراً وإهمالاً واضحاً في ميدان أدب الطفل من جانب الأديب والمؤسسة الثقافية.
فترة السبعينيات اهتمت الدولة من خلال مؤسساتها الثقافية بأدب الأطفال من خلال مجلة ( مجلتي والمزمار) , هذه المرحلة كانت تمر بالعصر الذهبي من خلال التمويل الحكومي , لكن هذا التمويل سيّس لأهداف الدولة من خلال استخدام مبادئ البعث والحرب  مع إيران, كانت ثقافة تعبوية بما تمثل ثقافة العنف والسلطة , مما أدت إلى فساد هذه الثقافة ,فتحولت (مجلتي والمزمار) ومطبوعات الأطفال لهذه الثقافة التعبوية .
 
التعليم الابتدائي في
العراق قد أهمل جانب أدب الأطفال, وقد تم الاهتمام بالكتب والمناهج الرسمية, ولم يدع التلاميذ لمطالعة أدب الأطفال؟
 
- السبب الحقيقي وراء ذلك عدم توجيه المعلم للاهتمام بثقافة أدب الأطفال فمن الضروري  دخول معلمي المراحل الأولى دورات تخص التعامل مع الطفل وكيفية توصيل المعلومة من خلال أدب الأطفال, والاهتمام بالمكتبة المدرسية وتزويدها بالكتب الضرورية والمحببة للطفل, إضافة إلى ذلك أن تهتم وزارة التربية  بثقافة المعلم , فهو القدوة أمام التلاميذ, فمن الضروري الاهتمام بمتابعة  الطفل من خلال المطالعة وتوفير القصص والمجلات لهُ وتعليمه كيفية الاستعارة من المكتبة المدرسية وزيارتها المتواصلة ,من الأسباب الأخرى لتراجع ثقافة أدب الأطفال  بسبب عدم توفر دور نشر في العراق تهتم بثقافة أدب الطفل , وهنالك ضعف في المطبوع من قبل دار ثقافة الأطفال, وحتى لو تم الطبع فلم يصل للمحافظات, مع العلم إن مجلتي والمزمار كانت تطبع فترة السبعينات بـ(250000) نسخة والآن تطبع أقل من (7500) نسخة , كانت تطبع أكثر من مئة عنوان سنوياً والآن لا يطبع إلا عشرة عناوين خلال العام , رغم إن الكتب والمجلات مدعومة من قبل الدولة, إضافة إلى أن آلية التوزيع غير صحيحة, ولو قارنا ذلك مع الدول الأوروبية نلاحظ إن كتب الطفل والمجلة تصل لجميع المدن وحتى إلى الخطوط الجوية التي توزع من خلالها.
الطفل العراقي لا يعرف كيف يختار القصة, لأن الأب هو الذي يختارها له أو المجلة, لكن في بيروت لاحظت أن الطفل هو من يختار الكتاب من خلال إقامة معرض الكتاب الخاصة بأدب الأطفال, وقد ينجذب للكتاب من خلال العنوان أو الرسم أو الغلاف , والطفل هو من يدفع المبلغ لا ذووه.
 
كيف تتم إزالة ما أصاب الطفل من مخلفات الحروب والعنف الذي أصاب البلد , وهل للأديب دور في ذلك؟
 
- للكاتب والشاعر الدور الكبير في تكوين شخصية الطفل وإزالة ما علق بذهن الطفل من مخلفات هذه الكوارث التي اصابت العراق, شعراء الأطفال في الوقت الحالي قلة ويعدون  على أصابع اليد , مع العلم البعض كتب في مجال أدب الأطفال ولكن أما هاجر من البلد أو ترك الكتابة في هذا المجال, لأن أدب الطفل غير ذي مردود مادي جيد, وحتى من خلال الشهرة البعض ينظرون  لشاعر أدب الأطفال غير ذي أهمية, أي البعض يصف أديب الأطفال بـ( أطفال الأدب) بسبب الثقافة التي يحملها في واقعنا الاجتماعي, إضافة إلى قلة التخصيصات المالية السبب الآخر في ضعف الإصدار في أدب الأطفال, دار  ثقافة أدب الأطفال كادرها جيد وكبير والعدد مهول كباقي مؤسسات الدولة, من الرسامين والكتاب ولكن ضعف التخصيص المالي أدى إلى  توقف مجلة  مجلتي لمدة ستة أشهر عن الصدور .
 
أثناء الندوة التي أقامها  البيت الثقافي في بابل يوم 13-3-2013 , كان للشاعر محمد كاظم تعليق من خلال الحوار "إن أدب الأطفال تراجع ولي شعور بخيبة أمل بأدب الأطفال وصعوبة ولادة  شاعر بهذا المجال" .... ما تعليقك ؟
 
-  هناك أسماء غادرت الميدان, ولو قارنا بين فترة السبعينيات وهذه الفترة فبإمكان أي شاعر لو توفرت لديه الظروف أن يكتب بأدب الطفل, هنالك الكثير من الشعراء كتبوا بأدب الأطفال منهم( عبد الزهرة زكي,  حميد قاسم , سعد جاسم, صلاح حسن, عبد الرزاق الربيعي, حاتم الصكر, محمد جبار حسن , جليل خزعل, محمد مهدي حبيب, فاضل الكعبي ) والكثير الكثير, الآن غابت هذه الأسماء للكتابة في مجال ثقافة الطفل , لأسباب منها ترك هذا المجال على سبيل المحاولة , والبعض هاجر للخارج, والآخرون  تخصصوا كشعراء للأطفال  منهم " محمد كاظم وناهض الخياط وطارق حسين ", مع العلم إن أدب الأطفال ارتبط بالشاعر محمد كاظم والسبب , لأني في فترة معينة كتبت الكثير في أدب الأطفال مع العلم إني أكتب  شعراً للكبار ولي ديوان (الطائر الذي ابتل بماء الشمس) وقد  حاز على إعجاب الشعراء والنقاد, شكلَّت تلك المجموعة الضاجة بقلق السؤآل، بالسخرية، بالهموم ، بالشهوات المكبوتة ، والنزوات الغائرة، سيتلمسها القارىء حالما يستنطق هذا الدفق الشعري، الذي يمثل كل المراحل، والمحطات التي مرت بها تجربتي الشعرية  ,  لكن أدب الأطفال لم أهملهُ وأنا اعتز بالكتابة للأطفال , مع العلم إن شعراء العراق أفضل من كتب بأدب الأطفال.
 
 
 
................................
الشاعر
 
ناهض الخياط
يفوق الطائر كثيرا
بتحليقه ِ
وبحذره من الشباك
 - يطبق الشاعر جفنيه في حزنه ِ
ليوفر دموعه ُ
مدادا لقصائده
 - أيها الشاعر !
لأنك رقيق وصريح كالمرآة
سأسميك بها 
- أراك تنحني
حين يمر قربك الجمال
كما ينحني الشاعر
عند كتابة قصيدته    
- جلس الشاعر طويلا بين الورود
ثم قال :
لن أنهض
حتى أحملها في داخلي
- إحساس الشاعر أبدا ً
في انتظار شيء مجهول    
- أطلقتُ في قصيدتي طائرا ً
لا ينزل ُ...   
- لا يبيع الشاعر قصيدته
لأنها منحة الطبيعة ِ
كالماء والهواء    
 - حاول الشاعر
أن يتقمص دور القاتل
فما استطاع
- قطرة ً...قطرة ً
كانت بقايا المطرالنازل من الغصون
وقف الشاعر عندها
فبدأت قصيدته ْ...
- يصعد الشاعر إلى القمر
وينزل منه
بكلمتين...!
- قدّم المسافرون جوازاتهم عند الحدود
وقدّم الشاعر مجموعة أشعاره ...!
- يقول الشاعر:
هناك مدينة لا يعرفها أحد
تخرج شوارعها كلها
من مركز نابض بالضياء
متخذ شكل قلبي !
- يستحضر الشاعر الجميلة
حين يتعذّر عليه
عنوان قصيدته !
 
..................................
رحلة ألفريد سمعان في قطار الموت

زهـدي الـداوودي
كتبت قبل فترة قصيدة من الشعر الحر تحت عنوان "قطار الموت" مهداة إلى ابني. وأعني به الجيل الجديد، الذي تبين لي أن معلوماته غير كافية، بل ناقصة جداً حول ما سمي بقطار الموت الذي هز العراق كله في العام 1963. وفيما يلي المقطع الأخير من القصيدة:
 
هذه هي القصة يا بني
سواء تصدقني
أم لا تصدقني
بيد أن ما تقشعر له الأبدان
إصرار
أمير الأمراء
المنزوي
في حفرة
داخل مزبلة التاريخ
على العودة
إلى عرشه المنهار
فماذا تريدنا أن نفعل مع
مريديه؟
أحدثت القصيدة تجاوبا كبيرا بين قراء المواقع في حينه، وراحوا يكتبون التعليقات حول الموضوع الذي يعتبر تاريخا مجيدا للمناضلين. وكان من بين هؤلاء الشاعر الكبير والمناضل يحيى السماوي الذي أترك الكلام له:
ها أنت يا سيدي ترجع بي إلى الربع الأول من عام 1963... كنت آنذاك صبيا في الصفوف الأولى من دراسة مرحلة المتوسطة.. فوجئت بعمي بائع اللبن المرحوم " عبد الأمير " وأبي يحملان "سطلين" من اللبن "الخضيضة" والماء يطلبان مني مساعدتهما بحمل " رقية " كبيرة اختارها أبي من كومة الرقي في دكانه الصغير الواقع في سوق السماوة المسقوف. أتذكر أن المرحوم " عبد الحسين افليسْ، وكان أحد أشهر الشيوعيين في السماوة، " كان يصيح في السوق وهو يهرول :"يا أهل الغيرةْ والشرفْ ساعدوا إخوانكم الأحرار في المحطة ".
وصلنا المحطة لنجد أهل السماوة قد حطموا أبواب عربات قطار الشحن وثمة نحو 500 رجل كانوا منهكين على أرصفة المحطة، يحيط بهم أهل السماوة ويحرسونهم حاملين "التواثي" والسكاكين والعصي... النسوة يحملن الخبز والمتيسر من الطعام، والصبية ـ وأنا منهم ـ نوزع الماء ... أتذكر أن شابا وسيما ـ اتضح فيما بعد أنه الطبيب الجراح الشهير رافد أديب ـ طلب منا عدم تقديم الماء قبل أن يضع فيه قليلا من الملح أو الدواء.
 لا أدري بالضبط... أعتقد أن المناضل المهندس عبد العال صاحب البقال ـ وهو من أهل السماوة ـ كان من بين السجناء الذين حملهم قطار الموت هذا ... في المحطة رأيت خالي رسول وجارنا المعلم مكي كريم الجضعان يمارسان دور الممرضين بإشراف الشاب الوسيم الطبيب رافد .. ( بعد سنوات عديدة شاءت المصادفة أن أراجع طبيبا جراحا تقع عيادته قريبا من ساحة الطيران فعقدت الدهشة لساني ... كان نفس ذلك الشاب الوسيم.. عالجني ورفض استلام أجور الفحص واكتفى بأن طلب مني نقل تحياته إلى أهالي السماوة).
ان نظام البعث الذي كان يقوده انقلابيو شباط عام 1963  أمثال عبدالغني الراوي وأحمد حسن البكر وعمار علوش ورشيد مصلح التكريتي وطاهر يحيى وسعدون شاكر ابتكر طريقة لإعدام نحو 500 شيوعي عراقي كانوا نزلاء معتقلاته في بغداد، وذلك بجعل قطار الشحن مقبرة جماعية لهم.. كان يريد أن يعدمهم خنقا في قطار الشحن المتجه من بغداد إلى السماوة كمحطة يتم بعدها نقل السجناء إلى سجن نقرة السلمان في صحراء السماوة... أصدرت الأوامر إلى سائق القطار بالسير بطيئا... كان الوقت صيفا، والعربات الحديدية مغلقة تخلو من النوافد وفتحات التهوية وقد تعمد القتلة رشّ الزفت داخلها... لكن سائق القطار كان مواطنا عراقيا أصيلا ووطنيا غيورا فقاد القطار بأقصى السرعة المتاحة ولم يقف بالقطار في مدن الرميثة والحمزة كما كان مطلوبا منه ...
أنا ابن الرابعة عشرة آنذاك وجدت نفسي أردد مع السجناء دون أن أعرف المقصود: " سنمضي سنمضي إلى ما نريد .. وطن حرّ وشعب سعيد " .
أظنني عرفت فيما بعد أن الأخ المناضل د . زهدي الداوودي كان من بين هؤلاء السجناء ... لست متأكدا تماما ، لكنني متأكد من أنه كان مناضلا كبيرا ، ورد اسمه في حديث بيني وبين الصديق المناضل الشاعر المرحوم زاهد محمد زهدي حين كنا نعمل معا في إذاعة صوت الشعب العراقي المعارضة لنظام الإبادة الجماعية المقبور.
أحيي أخي الأديب المناضل د . زهدي الداوودي
وأنا بدوري أحيي الشاعر المناضل يحيى السماوي وأقدمه شاهدا حيا إلى جانب شاعرنا المناضل الكبير ألفريد سمعان الذي عاش تجربة التواجد المرّة في جحيم قطار الموت. ورغم اننا عشنا سنة كاملة (1965) في سجن الحلة، فانه لم يتطرق إلى كونه من مسافري رحلة الموت، ربما تواضعا منه وهو في كل الأحوال كان قليل الكلام مع ما يخصه. لقد عرفت ذلك في نهاية تشرين الأول 2013  حين أهداني كتبه الثلاثة: القطار ونبوءة متأخرة والنواقيس لا تدق مع ساعة يدوية تحمل صورة الجواهري الخالد. إنني في الحقيقة ما زلت لا أعرف كيف أقدم له شكري، ليس بسبب هديته الغالية فحسب، بل لكونه ظهر كشاهد حي لحادثة مهمة أمام جزء مهم من تاريخنا النضالي الذي يكاد يتلاشى تحت غبار النسيان.
وبهذه المناسبة أسمح لنفسي أن أقتطف مقاطع من مقدمته لقصيدة القطار التي يعاتب نفسه بألم لسكوته وإخفائه غير المتعمد لحقيقة تاريخية يجب أن تطلع عليها الأجيال المقبلة: ها هو ألفريد سمعان يقول:
قمة نالت مني... توقفت على سطوحها سنوات طوال، حاولت أن أتسلق وأحاور ممراتها الوعرة... دون جدوى تمزقت خطاي على صخورها الداكنة... كلمات عاشت معي تعاتبني... تصرخ بي... أكتبني... كنت أقف مذهولا أمام رغباتي... ورغباتها... أطفأت نشوة التحدي كادت تشعرني بالخذلان.
انها أنشودة حزن وصرخة احتجاج وأصداء عذابات... بين سطورها ترتعش آهات الموت ويتعالى هدير التحدي...
لقد أستبد نداؤها بمشاعري... أرغمني على الصمت طيلة خمسين عاما... تغيرت فيها أمور وسالت دماء وتساقطت ضحايا وتبدلت وجوه وأفكار وأرتفع في فضاءات الأيام الحرجة صوت الجبناء وتخاذلت أمنيات وظل ناقوس النضال يصارع... ويهدر...
هذه القصيدة
تكاد تكتم أنفاس تاريخ مضمخ بالتضحيات والقرابين وتسدل الستار على فاجعة رهيبة...
هذه القصيدة
كان لابد لها أن تتنفس... وتنتشر وتشق ضباب الموت وتتخطى كل الحواجز...
أكثر من خمسمائة ضابط من أشرف وأشد اعتزازا بالوطن من الذين قدموا التضحيات... حشروا من قبل سلطات الإرهاب البعثي عام 1963 في عربات النقل من الحديد...
وأما أنا فكنت خلال فترة حركة قطار الموت في صفوف الأنصار في كردستان.
الكتيب بعنوان "القطار" مهداة إلى البطل حسن سريع .
القصيدة تقع في 16 صفحة بعشرة مقاطع، تناولها بالعرض والتحليل كل من: الشاعر إبرهيم الخياط بموضوع تحت عنوان: "ليس شاعر القطار فحسب، بل راكبه".
ريسان العسكري: قصيدة القطار ذاكرة المناضل... ذاكرة الشاعر.
زهير الجبوري: المشهدية الشعرية في قصيدة القطار.
علوان السلمان: قطار الموت واللحظة المرعبة.
إن كتاب "القطار" صغير في حجمه، ولكنه كبير في محتواه ولابد من قراءته.

ص8

النجف تمنح 207 إجازات استثمارية
 
 
النجف – وكالات:
أعلن مجلس محافظة النجف، امس السبت عن زيادة عدد الاجازات الاستثمارية، مبينا أنها وصلت الى 207 اجازات بمبلغ يصل الى نحو سبعة مليارات دولار .
وقالت سحر الفتلاوي، رئيسة لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة لوكالة (أصوات العراق) إن "عدد الإجازات الاستثمارية وصل إلى 207 إجازات بمبلغ يصل إلى نحو سبعة مليارات دولار ". واضافت "تعد النجف في مقدمة محافظات العراق في منح الإجازات الاستثمارية من خلال الاستقرار الأمني الذي تشهده إضافة إلى أن هناك تسهيلات كثيرة للمستثمرين تقدمها المحافظة ومنها منح تأشيرة دخول مباشرة من مطار النجف الدولي لمدة سنة متعددة المرات لرجال الأعمال والمستثمرين". وبينت الفتلاوي أن "هنالك الكثير من المشاريع الاستثمارية قيد الانجاز من المؤمل منحها إجازات بعد تشكيل هيئة الاستثمار الجديدة في النجف".
 
 
 
النفط : عودة العمل إلى طبيعته في حقل الرميلة
 
 
بغداد – وكالات:
قالت وزارة النفط إن الاحداث التي جرت في حقل الرميلة النفطي لم تؤثر على الانتاج وسير العمل في الحقل، مبينة أن سلسلة من الاجراءات اتخذت لتأمين الحقول النفطية والشركات الأجنبية مكنت من عودة العمل الى طبيعته.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة (IMN) إن "الاحداث التي شهدها حقل الرميلة النفطي لم تؤثر على الانتاج، والشركة التي حصلت معها المشكلة هي شركة تقدم خدماتها الفنية للشركة المنتجة ببي البريطانية".
وأضاف جهاد أن "وزارة النفط اتخذت جميع الاجراءات اللازمة لتأمين الحقول النفطية ومنع تكرار ما حصل في حقل الرميلة"، مشيرا الى ان "الشركات النفطية الاجنبية ابدت ارتياحها للاجراءات والمواقف التي صدرت عن الحكومة العراقية".
وتابع أن "الوزارة نجحت في استقطاب الشركات العالمية النفطية للعمل في العراق وهي مكلفة بتوفير بيئة آمنة لعملها".
 
 
"التخطيط" تحمّل واشنطن مسؤولية فشل خطة التنمية السابقة! 
نائب: ما يخصص من وظائف لا يحل مشكلة البطالة
 
طريق الشعب- خاص
فيما أقر مجلس الوزراء، أخيراً، خطة التنمية لأعوام 2013 ـ 2017 التي أعدتها وزارة التخطيط بالتنسيق مع الجهات المعنية في الحكومات المحلية ومجلس النواب وخبراء في مجال الاقتصاد، يأمل العراقيون ان تحل ابرز مشاكلهم وهي البطالة والفقرة وأزمة السكن.
 
 
وقال عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم وزارة التخطيط، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، إن "الوزارة سبق ان أعدت خطة للتنمية لأعوام 2010 ـ 2014، وهذه الخطة تم تنفيذ ما رسم لها خلال سنتين من ولادتها، وبعدها تم إيقاف العمل فيها لأسباب من بينها وجود القوات الأمريكية في وقتها، حيث أن وجودهم انعكس على الأداء الاقتصادي بشكل عام، وبالنتيجة واجهت مشاكل، ولكنها حققت نسبة وجزءا من الأهداف التي كان مخططا لها".
وبحسب الهنداوي فان "الوزارة ارتأت وفقاً لما نصت عليه الخطة السابقة، أنه في حال تطلب الأمر إعادة النظر في الخطة، وفعلاً جرى ذلك، حيث أعددنا خطة لخمس سنوات جديدة، للأعوام  2013 ـ 2017، وهذه الخطة وضعت بمشاركة كل الجهات المعنية المتمثلة في الحكومات المحلية وجميع الوزارات ومجلس النواب والقطاع الخاص وهيئة المستشارين في مجلس الوزراء، حيث استغرقت العمل فيها سنتين كاملتين".
ورأى المتحدث باسم الوزارة أن "الخطة الحالية تتمتع بأسلوب متطور جداً وذلك من خلال متابعة آلياتها مع الوزارات ومع الإدارة والجهات ذات العلاقة،. وأن وجود مثل هذا الأسلوب الدقيق هو من أجل أن يضمن تنفيذ هذه الخطة"، مبينا أن "هذه الخطة طموحة، ونتوقع من خلالها أن تحقق إيرادات للبلاد سواء من قطاع النفط أو من قطاعات أخرى إلى ما يصل حوالي لـ (881) مليون تريليون دينار خلال السنوات الخمسة المقبلة، وبالنتيجة الرقم بهذا الحجم  سينعكس بشكل واضح على مفاصل التنمية بشكل عام".
وأشار إلى أن "المعوقات أو التحديات المحتملة لمواجهة هذه الخطة تتمثل بأمرين؛ الأول يتعلق بالنفط حيث أن هناك خشية من أن تحدث مشكلة في سوق النفط، سواء كان في الإنتاج أو في التصدير، وبالنتيجة إذا حدث مثل هذه المشكلة فسيؤثر على أداء الخطة، ولكن على العموم الإنتاج النفطي في تزايد حيث الخطة تتحدث عن ستة ملايين برميل يتم تصديرها في عام 2016 يومياً".
ولفت إلى أن "هناك جانبا آخر مهما من الممكن أن يعطي للخطة قوة ودفعا، وهو منح القطاع الخاص مساحة واسعة فيها، ونحن نؤمن بأنه لا توجد تنمية ناجحة دون وجود القطاع الخاص".
وفي السياق نفسه، بين الهنداوي أن "موازنة العام 2014 تم تخصيص فيها أكثر من 34 ألف درجة وظيفية، وهذه خصصت لتثبيت العقود في الوزارات والجهات الأخرى، وهناك 50 ألف درجة وظيفية جديدة ستوزع على الوزارات حسب حاجتها، وتعد هذه التخصيصات واحدة من الإجراءات التي تتبعها الدولة لمواجهة البطالة".
وأشار إلى أن "البطالة في البلاد تبلغ نسبة 12 في المئة بحسب آخر إحصائية لوزارة التخطيط، ولكن ستكون في عام 2017  4.6 في المئة".
وفي المقابل، قالت نورة سالم عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، في تصريح لـ "طريق الشعب"، أنه "كانت لدينا ملاحظات على الإستراتيجية السابقة لوزارة التخطيط، حيث أنها لم تتمكن من تحقيق النجاح الكامل بسبب قلة الخبرات فيها والوضع الأمني المتدهور والفساد المستشري، وحققت نسبة ضئيلة جداً ولم تصل إلى مستوى الطموح".
وأشارت سالم إلى أن "الإستراتيجية الجديدة ركزت على القطاع الصناعي الذي يعتبر قطاعا مهما، ويجب أن لا نعتمد فقط على القطاع النفطي حيث أصبح القطاع الصناعي في العراق مهملا، منبهة إلى أن "هناك نهوضا في الفترة الأخيرة بالقطاع الصناعي وخاصة القطاع الخاص من خلال زيادة المشاريع الاستثمارية"، مضيفة إلى أن "الخطة أيضا ركزت على الاهتمام بقطاع السكن".
وتمنت عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، على الجهات المعنية بأن "تكون هناك جدية في تنفيذ هذه الخطة، وان تكون هناك نسبة تبين على أرض الواقع بحيث يلمسها المواطن من خلال  بناء وحدات سكنية، خاصة ونحن بحاجة إلى أكثر من 3 ملايين وحدة سكنية، وما تحقق خلال الفترة الأخيرة من قبل وزارة الإعمار والإسكان، يعد نسبة ضئيلة".
وفي ما يتعلق بآلاف الوظائف الجديدة في ميزانية عام 2014، أوضحت عضو اللجنة الاقتصادية، أن "الدرجات الوظيفية لا تحل مشكلة العراق، ولا تحد من معدل البطالة لأن الحكومة تعاني من خلل كبير وهو تنويع واردات ثروته والاعتماد على النفط".
ومضت بالقول إلى إن "القطاعين الزراعي والصناعي ليسا بالمستوى المطلوب، ربما الزراعي انتعش في الفترة الأخيرة من خلال المبادرة الزراعية، ولكن لا يزال لغاية الان يحتاج  إلى ودعم اكبر للارتقى به".
ويرى مراقبون أن العراق لم ينجح في إنعاش اقتصاده بطريقة تنوع من مصادر الثروة، وبالتالي تخلق اقتصادا يشارك فيه الجميع. ولذا تعمد الحكومة على توزيع الثروة عن طريق خلق درجات وظيفية جديدة دون أن تكون هناك حاجة فعلية لها.
 
 
 
سلة الاخبار...
 
المالية النيابية: جهات سياسية تعرقل التعرفة الكمركية
 
بغداد – وكالات:
اتهمت اللجنة المالية في مجلس النواب، يوم أمس، جهات سياسية لم تسمها بسعيها الى عدم تطبيق قانون التعرفة الجمركية كونها مستفيدة من قرار تجميد القانون.
داعية إلى ضرورة تطبيق القانون لدعم الاقتصاد الوطني.
وقال نائب رئيس اللجنة النائب احمد فيض الله لوكالة (الاخبارية للانباء): ان قانون التعرفة الجمركية من القوانين الاقتصادية المهمة التي من الواجب تطبيقها في الدولة، مشيرا الى ان استمرار التريث بتطبيقه سيضر الاقتصاد.
وأضاف انه لا توجد دولة في العالم تعمل على دعم اقتصادها دون وجود قانون للتعرفة الجمركية، كون القانون سيوفر إيرادات مالية لخزينة الدولة وكذلك سيحمي المنتج الوطني المحلي.
وأشار الى ان هناك جهات سياسية مستفيدة من قرار التريث في تطبيق القانون وتعمل على عرقلته، لانه في حال تطبيقه ستتضرر مصالحها.
ولفت الى ان الحكومة يتوجب عليها ان تنظر الى مصلحة البلد والشعب قبل النظر الى المصالح الشخصية لبعض الاحزاب والجهات السياسية والتجار.
هذا وتصاعدت الدعوات من قبل الاقتصاديين ومسؤولين لتطبيق قانون التعرفة الجمركية لما له من اهمية بالغة للاقتصاد وتفعيل القطاعات الإنتاجية في البلد، الا ان الحكومة ما زالت مصرة على عدم تطبيقه بحجة عدم اكتمال البنى التحتية الخاصة بمكاتب هيئة الكمارك على الحدود العراقية.
 
دعوة لزيادة التخصيصات المالية لصندوق الإسكان وتسهيل قروضه
 
بغداد – وكالات:
دعت عضوة لجنة الاقتصاد والاستثمار النائبة عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني، الحكومة الى ضرورة زيادة تخصيصات صندوق الاسكان لما له من أهمية كبيرة في تخفيف ازمة السكن في البلاد.
وقالت الدايني لوكالة (الإخبارية للإنباء): ان مشروع صندوق قروض الاسكان من المشاريع المهمة التي تقدم الفائدة والخدمة للمواطنين لاسيما الذين لا يمتلكون مساكن، حيث انه يتضمن منح قروض مالية من دون فوائد.
وأضافت ان الاموال التي كانت مخصصة للصندوق خلال موازنة عام 2013 قليلة جدا بل تكون شبه معدومة ولم تسد نسبة 10 في المئة من المواطنين المقترضين، مع العلم ان هناك إقبالا واسعا من قبل المواطنين على هذا الصندوق.
وشددت على ضرورة تخصيص الاموال الكافية للصندوق خلال موازنة العام المقبل ليتمكن من منح قروض لأكبر عدد ممكن من المواطنين.
 داعيةً الى تقليل الروتين في عملية منح القروض وذلك للمساهمة في تخفيف ازمة السكن في البلاد.
 
النفط: ارتفاع معدل الصادرات والعائدات في شهر تشرين الأول
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النفط، أمس، عن زيادة الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات لشهر تشرين الاول الماضي، مشيرة الى ان هذه الكميات تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة، والبالغ عددها 31 شركة نفطية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر تشرين الاول الماضي شهدت ارتفاعا بمعدلاتها مقارنة بشهر ايلول الماضي، بالرغم من اعمال الصيانة في الموانئ الجنوبية، وتوقف الضخ عبر خط (كركوك � جيهان التركي ) لعدة مرات بسبب تعرضه لاعمال تخريبية".
وأضاف جهاد ان "الكميات المصدرة بلغت 69 مليونا و800 الف برميل وبمعدل مليونين و551 الف برميل يوميا"، مشيرا الى ان "الايرادات المتحققة من بيعها للنفط الخام بلغت سبعة مليارات و160 مليون دولار".
واكد جهاد ان "الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الاول الماضي، تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغ مجموع صادراته 63 و800 الف برميل وبايرادات بلغت ستة مليارات و539 مليون دولار. في حين بلغت الصادرات من نفط كركوك ستة ملايين برميل وبإيرادات بلغت 621 مليون دولار"، لافتا الى أن "معدل سعر البيع بلغ 102 دولار و579 سنتا للبرميل الواحد".
وتابع جهاد ان "الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها 31 شركة نفطية من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن".
وأعلنت وزارة النفط في الرابع من تشرين الاول عن انخفاض صادراتها النفطية لشهر ايلول الماضي بنحو 500 الف برميل يوميا لتصل الى 62 مليون و100 الف برميل، مشيرة الى ان اعمال الصيانة في مرافئ التصدير الجنوبية كانت وراء انخفاض صادراتها.
 
 
 
البنك المركزي يصدر في 2014 عملات معدنية وقد يصدر ورقية بقيمة 50 ألف دينار
اقتصاديون: حذف الأصفار لا يرفع قيمة سعر العملة ولا يسيطر على التضخم
 
بغداد ـ احمد حسن الياسري:
وصف خبراء في الشأن الاقتصادي خطوة البنك المركزي بحذف الأصفار من العملة المحلية، بــ"الإجراء الإصلاحي لجوانب حسابية".
وبينما كشف البنك المركزي، عن نيته إصدار عملات معدنية بفئات صغيرة، رأى أن تلك العملات قد تصدر في وقت ما من العام المقبل، دون أن يحدد موعداً دقيقا لإصدارها، ولفت إلى أنها ستكون مكتوبة باللغتين العربية والكردية، مؤكدا وجود مقترح لإصدار عملات ورقية كبيرة بقيمة خمسين ألف دينار.
وقالت إكرام عبد العزيز خبيرة اقتصادية في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "حذف الاصفار هو توجه إصلاحي لإعادة هيكلة القطاعين المالي والمصرفي، إضافة إلى إعادة النظر في السياسات النقدية المعتمدة"، مضيفة أن "حذف الاصفار يخدم سهولة استخدام تبادل العملات والمحاسبات وعملية نقل العملة، حيث تكون بحذف الاصفار اخف".
ورأت عبد العزيز ان هذا التوجه امر ممتاز من حيث المبدأ، ولكن من جوانب اخرى لا اعتقد انه يفيد"، متسائلة بالقول "هل الحذف سيرفع من قيمة سعر العملة او يحد من موضوع التضخم؟ وهل له تأثير على الاقتصاد العراقي بشكل كبير؟"، مجيبة نفسها "فقط هو إجراء إصلاحي لجوانب حسابية"، مشيرة الى أن "تخفيف التضخم  يحتاج إلى إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي"، لافتة إلى أن "اقتصادنا مستهلك، ريعي الجانب، تعتمد موازنته على واردات النفط فقط".
وأشارت إلى انه  "في حال تم تنويع مداخيل واردات الموازنة  فباعتقادي سيكون هناك رفع من قيمة العملة في كل مجرياتها"، منبهة إلى أنه "لدينا أربعة قطاعات في الاقتصاد، هي القطاعان النقدي والمالي، وقطاع العمل، والمنتجة، وكل هذه مهتمة بإعادة هيكلة الاقتصاد. وفي حال تفعيل هذه القطاعات ستكون مدخلا ربحياً للموازنة، وعاملا منظما لموضوع التضخم".
ومضت بالقول إلى أن "استقرار العملية يستمد من الاقتصاد والقطاعات الحقيقية، وإجراءات حذف الأصفار لا بأس بها، ولكن يجب أن يترافق معها عناصر أخرى، كي تكون خطوة ايجابية ومشرقة لتغيير بنية الاقتصاد".
وفي الوقت ذاته، قال محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "البنك المركزي يعمل حاليا وفق جداول وبإشراف لجان متخصصة لإصدار عملات نقدية جديدة ذات فئات كبيرة".
وبين تركي أن "أكبر فئة من العملات النقدية المتوفرة الآن هي الـ(25) ألف دينار، والقوة الشرائية لها لا تتجاوز 23 دولارا، لذا هنالك أكثر من مقترح لدى البنك المركزي، لطرح عملات أكبر من الموجودة حاليا، كإصدار عملة تصل إلى (50) ألف دينار".
وتابع تركي أن "البنك المركزي يعمل أيضا على إصدار عملات معدنية صغيرة، لعدم وجود هذه الفئات التي تسهل عملية التعامل والشراء بين المواطن والأسواق العراقية، والتي كان يتعامل بها البنك المركزي"، مبينا أن "العملات المعدنية الصغيرة ستكون باللغتين العربية والكردية".
 
 
 
ص9

المعارف الضمنية بين الانترنت والمطبوع الورقي
 
جاسم المطير
على مكتبي منذ عام 2000 جهاز كومبيوتر جعلني استخدم التكنولوجيا في (الكتابة) و(التراسل) و(التفكير).. حتى تصحيح أخطاء بعض الكلمات والعبارات التي أغفل عنها خلال انسياب كلماتي على الورق،  يجريها الكومبيوتر نفسه بمجرد نقرة الإصبع على برنامجه المختص بالتصحيح على ضوء قواميس ومعاجم اللغة العربية.
بإمكاني، أيضاً، بنقرات أخرى،  توفير أي مصدر معلوماتي لما اكتبه أو الحصول على أية وثيقة من الوثائق المعرفية الضرورية لكشف وتوفير المعلومات الضرورية لإغناء مقالتي أو بحثي رغم بعض الزعم القائل أن المعلومات الواردة على الانترنت لا يمكن الوثوق بها .
إن المثقفين العراقيين عموما والديمقراطيين منهم بشكل خاص، هم جميعا بحاجة إلى التفكير الجدي في كيفية وإمكانية ربط الثقافة العراقية الجديدة والحديثة في إطار تنميتها السريعة عبر (المطبوع الورقي) وعبر (المعروض الانترنيتي) بوقت واحد
 
منذ تسعينات القرن الماضي واجه الكتاب والصحفيون والموظفون  وجميع مستخدمي (الأقلام) سؤالاً كبيراً: هل انتهى زمان (الكلمة المطبوعة) أم بإمكانها أن تتكيف مع التكنولوجيا المتقدمة جدا وبسرعة مذهلة، سواء في النقل الكومبيوتري والتلفزيوني، أو كما في السفن والمركبات الفضائية..
 
أما قلمي الحبر (الباركر) من نوع 51 فقد احتفظت به في أحد إدراج مكتبي كذكرى مصاحبتي له منذ بداية الكتابة به عام 1952 حتى عام 2000 حين أصبح الكيبورد هو (صاحبي الجديد) وقد تحولتْ العلاقة بين (القلم) و(الكيبورد) شكلاً مرئياً من أشكال الدافع لكتابة هذه المقالة.
خلال حقبة  طويلة من الزمان كانت الكتب، المطبوعة والمخطوطة، عزيزة الوجود على الأدباء والمثقفين والعلماء نظرا لما تحمله صفحاتها من منافع لا تقدر بثمن. وقد كان دخول المطابع إلى مصر ولبنان منذ بداية القرن التاسع عشر عاملاً أساسياً في توسيع قاعدة نشر الكتب في المدارس والكنائس والجوامع في اغلب البلدان العربية. ثم أصبح (فن الطباعة) من أهم عوامل نشر الثقافة والعلوم على أوسع مدى بين الناس ونشأت إثر ذلك الدوافع لتأسيس الصحف ودور النشر ودور التوزيع في مصر ولبنان ومن ثم في العراق وغيرها حتى صار لهذه الأدوات مكانا ودورا يليقان بالعرب في عالم كان فيه الجزء الغربي منه يتقدم بقفزات مسارعة ليكون بالتالي في مقدمة الأمم المتطورة والبادئة في صنع مستقبل متنور جديد، خصوصا مع أواخر القرن العشرين، حين تنوعت وسائل الثقافة وتعددت وتنوعت وسائل صنعها ونشرها في وقت كان فيه العالم الثالث يزداد تخلفا أمام عزلته وتزايد أزماته. مع بداية القرن 21 صار أهم معلم من معالم  إنتاج المعرفة الجديدة ووسائل الثقافة الجديدة في العالم الرأسمالي قد تراكم على الثورة العلمية والتكنولوجية ولن أبالغ إذا ما قلت أن (الكومبيوتر) و(الانترنت) صارا أهم عناصر الثورة المعرفية  وقد انتقلا بسرعة مذهلة إلى أنحاء العالم المختلفة بما فيها البلدان الفقيرة .
فن الكتابة أولاً ومن ثم فن القراءة هما عمليتان فكريتان سيكولوجيتان يجري بينهما التفاعل العميق لاستخلاص جميع المعاني والرموز اللفظية لتكون بالتالي ليس تاريخاً فحسب بل لتكون أداة في التقدم الإنساني والمعرفي .وكما قال الكاتب والأديب والأكاديمي  د. محمود السيد ، فأن   ((  مفهوم القراءة كان يقتصر على تعرف الحروف والكلمات والنطق بها صحيحةً «ميكانيـزم القراءة، آلية القراءة» لكن في ضوء نظريات علم النفس أضيف إلى هذا المفهوم الفهم فغدت القراءة عملية يحصل من خلالها القارئ على معلومات ومعارف وخبرات، وأصبحت القراءة تعرّفاً للحروف والكلمات والنطق بها صحيحة إضافة إلى الفهم والربط والاستنتاج والمقارنة والموازنة، وبعد ذلك أضيف إلى هذا المفهوم النقد، فأصبحت القراءة تعرّفاً للحروف والكلمات ونطقاً بها بصورة صحيحة إضافة إلى الفهم والربط والاستنتاج والتحليل والتفسير ثم النقد والتقويم وإبداء وجهات النظر، ومن ثمَّ غدت القراءة بعد ذلك أسلوباً من أساليب النشاط الفكري في حل المشكلات إضافة إلى ذلك كله، ثم أصبحت مفتاحاً أو نافذة لاستثمار أوقات الفراغ بما هو مفيد وناجح)).
نتيجة اتساع استخدام الكومبيوتر والانترنت نشأ رأي واسع في كل مكان يعتقد أن زمان (الكلمة المطبوعة) قد انتهى، خصوصا وأن أغلبية الكتاب والأدباء والشعراء والفنانين تركوا الكتابة بـ(القلم) واتجهوا إلى استخدام (الكيبورد) في الكتابة الالكترونية. كما أن الكثير من المواقع الالكترونية أنشأت مكتبات خاصة بها لنشر ملايين الكتب الكلاسيكية والحديثة بمختلف لغات العالم جعلتها بمتناول القراء خلال دقائق معدودة . التكنولوجيا أتاحت طرق وآليات جديدة جعلت كل مجال من مجالات الحياة أكثر مرونة في تطورها ونقل (العمل المكتبي) نفسه إلى (عمل أوتوماتيكي � إلكتروني) من خلال استخدام الكومبيوتر في مختلف مجالات الميادين الحياتية في الصناعة والزراعة والتجارة وفي الكثير من الآلات، الإنتاجية والاستهلاكية، اعتمادا على ما تقدمه الثورة الميكروألكترونية لنقل المجتمعات من (مجتمع البدائية) إلى (مجتمع المعلومات) القائم على جهد (القراءة) و(الكتابة) و(التحليل) لرسم آفاق المستقبل الإنساني الجديد   . بمعنى أن التكنولوجيا الكومبيوترية وفرت روافد مذهلة وجبارة لدفع حركة (الأبحاث) و(التأملات) و(التوجهات) إلى أمام حين تغلـّب الانترنت وشبكته العنكبوتية العالمية على جميع مصاعب الزمان والمكان أمام (الكتاب) و(القراء) و(المبدعين) و(الباحثين) حين أصبح بالإمكان وضع معظم الجهود البحثية الإنسانية المنتجة من  عقول  اينشتاين  وابن رشد وداروين وماكس فيبر وسيبويه واليوت وأفلاطون وابن خلدون  وكارل ماركس وجورج سيمل وطه حسين  وفرويد والتوراة والإنجيل والقرآن وكتب بوذا وزرادشت  وآلاف غيرهم  تحت تصرف الباحثين المجددين في هذا العصر و أصبح  متوفرا أمام الجميع إمكانية  تبصر رؤى الأقدمين  خلال دقائق معدودة على شاشة الكومبيوتر بشمولية فاعلية لم يشهد لها التاريخ المعرفي مثيلا من قبل.   من هنا وجد سؤال مهم في هذا العصر: هل انتهى زمان (الكلمة المطبوعة)..؟ هل انتهى زمان (الكتاب الورقي) المطبوع..؟ هل انتهى زمان (الجريدة الورقية) المطبوعة..؟ هل سيحقق (الانترنت) قريبا انتصاره التاريخي على (الكلمة المطبوعة)..؟
تأسيساً على الصراع القائم منذ تسعينات القرن الماضي فأن الجهود البحثية المتكاملة هي وحدها القادرة على تقديم جواب جلـّي على الأسئلة المتقدم ذكرها اعتمادا على تحليل التطور في سياقات الانترنت ودلالات استعمالاتها خلال القرن الحادي والعشرين  من جانب قيمتها الحضارية ومن جانب السيكولوجية الفردية لدى المستهلك الفرد، قارئاً كان أو كاتباً.
منذ تسعينات القرن الماضي واجه الكتاب والصحفيون والموظفون  وجميع مستخدمي (الأقلام) سؤالاً كبيراً: هل انتهى زمان (الكلمة المطبوعة) أم بإمكانها أن تتكيف مع التكنولوجيا المتقدمة جدا وبسرعة مذهلة، سواء في النقل الكومبيوتري والتلفزيوني، أو كما في السفن والمركبات الفضائية.. كذلك في النقل التلفوني السريع للمواد والأخبار الصحفية ، المكتوبة والمصورة،  لنشرها على الشاشات التلفزيونية الفضائية (الستلايت) ،  مما مهد السبيل إلى ضرورات التدريب التكنولوجي للعاملين في الصحافة على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات حتى يستطيع القراء والمشاهدون متابعة الأحداث أولاً بأول مثلما شاهد العالم كله يوم 11 سبتمبر  عام 2001 عملية مهاجمة وانهيار برجي نيويورك، لحظة بعد لحظة،  أو مصاحبة ورؤية السفن الفضائية، يوماً بعد يوم،  وهي تتوغل في أعماق الكون مع مشاهدة روادها كيف يعملون ويتحركون ويأكلون ويشربون ويتحادثون ويقرؤون ويكتبون.
صار بزوغ (عصر الانترنت) يطرح أمام العاملين في الصحافة والنشر وعموم الكتابة الإبداعية ووسائلها المتنوعة عددا من الأسئلة الكبرى  في مواجهة (الثورة العالمية) المستمرة التي تطـّور المجتمعات وآليات اتصالها تطوراً سريعاً في ميادين البحث العلمي، وتسهيل الدراسات الأكاديمية العليا لنيل الماجستير والدكتوراه، وتسهيل العلاقات التجارية وتسويق البضائع على نطاق العالم كله. لقد حقق
الانترنت  قفزة هائلة توازي في أهميتها اختراع الطباعة أو أهمية الهاتف - الموبايل في قدرته على وصل الأفراد والمجموعات بعضهم مع البعض على مستوى العالم أجمع بسرعة مذهلة.
لا بد هنا من القول الحق  أن العالم أصبح من الناحية الفعلية (قرية صغيرة) بنظر ووسائل الصحافة والصحفيين. هذا العالم بمقدوره أن يوفر اندماجاً اكبر وأوسع وأسرع بين مختلف السياسات الثقافية وصناعاتها الإبداعية على نطاق العالم كله. رغم أننا نجد الكثير من السياسة الثقافية العراقية لا زالت في عصر الانترنت مقتصرة على الآثار والتراث والفولكلور والفنون الجميلة المسموح بها رسميا وإعطاء الأفضلية لرؤية دينية أو مذهبية  محافظة .
أول سؤال يواجهه الكتاب والصحفيون والمبدعون عموما هو: ما هي تقنيات العمل الصحفي والكتابي اليومي الضرورية في الزمن الحاضر والقادم ..؟
ثاني سؤال: هل سيختفي الورق من عالم الكتابة وهل يحقق (الكيبورد) هزيمته التاريخية على (القلم )..؟
ثالث سؤال: هل ستختفي الكلمة المطبوعة وتحل محلها الكلمة الالكترونية..؟
قبل الإجابة على هذه الأسئلة لا بد من العودة قليلا إلى التاريخ الماضي القريب الذي مر ببلادنا :
 أولا في ثلاثينات القرن الماضي توقع الكثير من العراقيين أن توسع استخدام الراديو سيؤدي إلى انحسار الصحافة  المطبوعة والى تراجع أرقام تداول الكتب وطباعتها وتوزيعها لكن الكلمة المطبوعة تضاعفت بآلاف المرات كما أن انتشار الكلمة المطبوعة  ازداد أيضا حتى بعد دخول البث التلفزيوني عام 1956 إلى بيوت العراقيين .
أما اليوم فأن الإحصائيات العالمية عن استخدامات ومستخدمي الانترنت تشير إلى أرقام الملايين والمليارات حيث نشرت (مؤسسة اليوم المصرية) أن عدد مستخدمي الفيسبوك قد وصل إلى المليار عام 2012 بعد أن كان العدد لا يزيد على 60 مليون شخص عام 1997 وتضاعف العدد عام 2000 حيث بلغ 120 مليون بينما أصبح العدد 600 مليون عام 2010 .
هذه الأرقام المذهلة تدفعنا إلى الاستفسار عن واقع سوق الصحافة الورقية والكتب المطبوعة هل تأثرت بظهور الانترنت والستلايت الذي صار يوصل الأخبار والكتب والمصادر إلى بيوت القراء دون عناء يذكر . لقد صار أهم مكون من مكونات جمالية العمل الإبداعي والعلمي باعتماده على الكومبيوتر وأن يعتمد على هوية الانترنت، يتعامل مع هذه الهوية كأنها من معطيات التاريخ الحديث.  فقد صار الانترنت والكيبورد لكل كاتب وباحث ولكل مبدع آلية من آليات اختزال الزمان والمكان لا يمكن الإستغناء عنها.  بالإمكان القول أن المبدع في القرن الحادي والعشرين لم يعد مستخدما (القلم) المحدود الداينميكية في تدوين ما يدور في عقله وتفكيره على الورق، بل صار يستخدم (الكيبورد) كرافعة محورية هائلة بدلا من القلم كي يحقق فتوحات هائلة لاختراق المعلوماتية بجميع فضاءاتها.
نعم لقد خسرت الصحافة الورقية أكثر من مليار ونصف قارئ لكن حدة المواجهة بين الكلمة المطبوعة والكلمة الالكترونية لم تؤثر عالميا إلا بنسب محدودة فانخفاض عدد قراء الكتب لا يزيد عن 20% عام 2010 عما كان في عام 2000 
 هذه الأرقام الفلكية للفيس بوك والانترنت  تدل على النجاح الكبير والساحق لهذه الشبكة و هذه الأرقام ستعجز بالتأكيد المنافسين للفيس بوك وبالتحديد دور النشر الورقي ( كتب وصحافة) لكن مع ذلك لا بد من التذكير ببعض الوقائع الجديدة:
1-   يوم أمس تم افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب الورقي. وكان هذا المعرض في إمارة صغيرة من دولة الإمارات العربية المتحدة قد شارك فيه أكثر من 1000 دار نشر وهو رقم أعلى بكثير من الأعوام السابقة . كما طرحت فيه أكثر من 400 ألف عنوان وهو أيضا رقم جديد متقدم على الأرقام السابقة.
2-   أخبرني أحد أصدقائي من أصحاب الدار العربية للعلوم � بيروت أنه تفاجأ  في دورة العام الماضي 2012  في معرض الرياض الدولي للكتاب من حيث  زيادة عدد دور النشر المشاركة والعناوين المطروحة ومن حيث إقبال المواطنين على شراء الكتب بتسجيل رقم أعلى من السنوات السابقة في مبيعات هذا المعرض.
3-   أشار معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في دورته السنوية في الشهر الماضي( أكتوبر)  إلى حقيقتين : الأولى أن الكم الإنتاجي من الكتب قد تفوق هذا العام على الأعوام السابقة. الحقيقة الثانية التي جاءت في البيان الختامي لهذا المعرض أن تداول الكتاب الإلكتروني يزداد تقدماً يوماً بعد يوم .
خلاصة القول يمكن إيجازها أن إنسان القرن الحادي والعشرين ، سواء كان قارئاً أو كاتباً،  أن يقيم علاقة سريعة تقاس بالدقائق والثواني مع كل الأبعاد في ثقافة التراث وفي ثقافة الحداثة وفي كل الأبعاد العلمية باستخدام النسق الثقافي الالكتروني (الانترنت) بانتاج يؤسس تاريخاً جديداً لجوهر وشكل القراءة والكتابة وصولا إلى زمان قادم يكون فيه النص المعرفي المدون على ورق شيئا من أشياء الماضي ممداً على رفوف المتاحف حين يصبح (الآي باد) محضوناً ثقافيا لا يستغني عنه القراء بل يستغنون عن الكتاب الورقي والصحافة الورقية وهو أمر مؤكد غاية التأكيد .
إن المثقفين العراقيين عموما والديمقراطيين منهم بشكل خاص، هم جميعا بحاجة إلى التفكير الجدي في كيفية وإمكانية ربط الثقافة العراقية الجديدة والحديثة في إطار تنميتها السريعة عبر (المطبوع الورقي) وعبر (المعروض الانترنيتي) بوقت واحد كي يمكن السعي لخلق معارف عراقية متألقة بالمبادرة والقوة لكي نخلق ثقافة عراقية جماهيرية قائمة على (حرية الكتابة) وعلى (حرية القراءة) بمستويين   يتجاوزان دور  صناعة الكلمة كما  ويتجاوزان أساليب سيطرة السلطة الحكومية عليها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 8 � 11 - 2013
 
 
 
الفرصة للتغيير قادمة .. فلنغتنمها
 
زهير ضياء الدين
- كثيراً ما نسمع عبارات التذمر والنقد اللاذع والإستياء من الأوضاع السياسية والأقتصادية والأمنية والإجتماعية التي نمر بها وعلى نطاق واسع ومن جميع شرائح المجتمع وبشكل خاص تلك التي تعاني من وطأة الحياة بجميع نواحيها .
- وتعتبر الأنتخابات واحدة من الآليات التي تتيح للمواطن التعبير عن رأيه من خلال تصويته لمن يثق بهم وتتوفر القناعة لديه بأن من سيصوت له سيكون أميناً على هذا الصوت في حالة وصوله الى الهيئة المنتخبة .
- وإثارة هذا الموضوع في الوقت الحاضر تأتي لقرب موعد أنتخابات مجلس النواب التي ستتم في الثلاثين من نيسان /2014 ، حيث سيتاح أمام العراقيين داخل وخارج العراق انتخاب مجلس جديد لأعضاء البرلمان الذي سيشكل السلطة التشريعية ومن خلاله ستكون هنالك سلطة تنفيذية جديدة متمثلة بمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لذا فإن الفرصة الذهبية التي نتحدث عنها تتمثل بزحف جماهير الناخبين الى المراكز الإنتخابية بكثافة عالية للإدلاء بأصواتهم التي تتناسب وحجم التذمر والإستياء من الوضع الحالي الذي يعيشه الشعب العراقي وطموحاته المشروعة حيث أن معظم الساسة كرسوا جهودهم لمكاسبهم الشخصية ومكاسب الكتل التي ينتسبون اليها .
- إن المستقبل المزدهر للعراق لا يتم بناؤه إلا من خلال المواطنة الحقيقية التي يجب أن يجسدها المواطن ومن يمثله بعيداً عن التقسيمات الطائفية والأثنية والمناطقية التي كانت سبب البلاء الذي يعيشه العراق منذ سنوات والأداة الوحيدة التي يمكن أن تغير هذا الواقع تتمثل بالمواطن الذي يعي حقوقه ومسؤولياته ببمارسة دوره الفاعل في الأنتخابات بعيداً عن اللأبالية وعدم الشعور بالمسؤولية التي تمثل السبب الرئيسي للكارثة التي يعيشها العراق حالياَ .
- ويبدأ دور المواطن الفاعل من تأريخ فتح مراكز تسجيل الناخبين فعلى كل مواطن مراجعة هذه المراكز للتأكد من وجود أسمه وعائلته بالشكل الصحيح لتلافي أي نقص كي يكون مطمئناً للمشاركة في عملية التصويت يوم الأنتخابات ولا يهدر صوته واللا أبالية في هذا الجانب ستكون الخطوة الأولى لتغييب صوت الناخب وأفراد عائلته التي تركز على وجوب مساهمتهم الفعلية في عملية التصويت حيث سيكون للصوت الواحد أثره الفاعل في إيصال الممثلين الشرعيين للبرلمان .
- وبالرجوع الى قانون إنتخابات مجلس النواب الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخراً والذي شكل حصيلة الصراعات التي خاضتها الكتل الكبيرة فيما بينها ومع القوائم المستقلة والديمقراطية للحيلولة دون وصول هذه القوائم الى مجلس النواب للإبقاء على الوضع الحالي الذي كانت محصلته الوضع الكارثي الذي يعيشه العراق حالياً ، إلا أنه وبالرغم من تحقيق الكتل الكبيرة للكثير مما سعت لتحقيقه إلا أنها في النهاية أضطرت للرضوخ لمطالب القوى الديمقراطية والمستقلة بالإتفاق على حل وسط في موضوع آلية توزيع المقاعد من خلال أعتماد نظام سانت ليغو المعدل الذي سيؤدي الى تهميش جزء من الأصوات التي ستحصل عليها القوائم الصغيرة بزيادة الرقم الأول الذي تقسم عليه الأصوات من (1) الى (1,6) اي انها غيبت (0,6) من الأصوات .
- من المفترض أن الحراك الشعبي الواسع الذي تمثل بالتظاهرات والذي شمل جميع محافظات العراق يمثل الحالة الأنضج من أجل التغيير لتجاوز تردي الخدمات والفساد الإداري والمالي وتردي الأمن الذي عم جميع أنحاء البلاد حيث ساهم هذا الحراك في أنضاج وعي المواطن وشعوره بالمسؤولية من أجل بناء الدولة المدنية التي يسودها القانون .
- لذا فإن المشاركة الواسعة في التصويت تشكل العنصر الأساس لإفشال هيمنة الكتل الكبيرة على مجلس النواب ومستقبل العراق للوصول الى مستقبل مشرق للعراق من الضروري التصويت لممثلي القوى الديمقراطية التي تؤمن ببناء الدولة المدنية حيث يعلو القانون وتصان كرامة الأنسان وحماية حقوقه وضمان تمتعه بخيرات بلده وذلك بالرغم من محدودية عدد المقاعد التي ستحصل عليها القوى الديمقراطية حيث أن مجرد وجود أصواتها في مجلس النواب التي ستكون قوية  وعالية بما يتجاوز حجمها المادي من إيصال صوت الشعب الحقيقي بكافة مكوناته بعيداً عن المحاصصات المختلفة .
- لذلك نكرر نداءنا لكل عراقية وعراقي داخل وخارج العراق للتوجه الى مراكز الأنتخاب في اليوم المحدد حيث سيشكل كل صوت شريف رصاصة لدحر التخلف والفساد وصولاً الى أستخدام خيرات هذا البلد لأسعاد أبنائه .
 
 
معالجة الصور النمطية*
 
جعفر الشايب
تتركز في ذاكرتنا الجمعية صور نمطية معينة عن أفراد وجماعات، قد لا تقارب الحقيقة، شكلتها مصادر مختلفة بعضها غير حيادي أو موضوعي، ويتسبب ذلك في سوء فهم متبادل ومزمن على مر الأيام.
الصورة النمطية هي الفكرة الجازمة المتصورة عن الشيء في إطار وقالب معين، وغالباً ما تشكل أساس التحيز بين الشعوب، وعادة ما تستخدم لتفسير حقيقي أو وهمي للخلافات بينها، بسبب الدين أو الجنس أو العرق أو الثقافة أو الطبقة الاجتماعية والاقتصادية.
وعرفتها الأستاذة إرادة الجبوري بأنها «حكم قيمة -سلبي أو إيجابي- بالغ البساطة والتعميم يقترن بفئة من الناس (قومية، ديانة، جنس، جماعة معينة.. إلخ) متجاهلاً الفروق الفردية بين أعضاء تلك الفئة، ويصعب تغييره في معظم الأحيان».
وكأي مجتمع آخر، تنتشر في أوساطنا المحلية صور نمطية عن بعضنا بعضاً ترسخت في الأذهان، ويتم الترويج لها وتدويرها بشكل واسع مع أنها ليست صحيحة أو دقيقة، وأصبحت سبباً في إنتاج مواقف متشنجة وخلافات متجددة.
فالصور النمطية في ذهن كل واحد منا تجاه أبناء منطقة ما، أو أبناء قبيلة معينة، أو أتباع مذهب معين تكاد تكون سائدة ومتعارفاً عليها بين الجميع، مع أنها في كثير من الأحيان مشوشة وليست دقيقة أو لا تعبر عن واقع هذه الفئة.
لعل من أبرز انعكاسات حالة التنميط هذه ما يرتبط بالنظرة الاجتماعية السائدة، وما يترتب على الصور النمطية المغلوطة من سوء فهم وعدم انسجام في العلاقات الاجتماعية، ووضع محددات وحواجز بينية في العلاقات الاجتماعية.
وفي الجانب القانوني، يكون للتنميط تأثير على سير العدالة وتطبيق القانون، حيث إن الصورة النمطية تكون هي الحاكمة في طريقة تعامل الجهات التنفيذية للأنظمة مع مختلف الفئات، وكذلك حتى في أحكام القضاء أحياناً.
أما في الممارسة السياسية، فإن التنميط يوجه كأداة في الصراع السياسي لإلغاء وإبعاد الخصوم عن المشهد العام وشيطنتهم عبر تأكيد صور نمطية معينة.
يتحول التنميط واستمراريته إلى سياسة قائمة يستفيد منها المتنفذون وأصحاب المصالح ومراكز القوى، ولذا فإنهم لا يسهمون بأي صورة من الصور في معالجة الصور النمطية، مع العلم بخطورتها على المجتمع الواحد.
ومن أجل المعالجة فإن هناك عدة أطراف لها علاقة بتصحيح الصور النمطية في المجتمع: الدولة بصفتها صاحبة الإمكانات والمسؤولة عن إيجاد بيئة سليمة وآمنة اجتماعياً عبر توجيه وسائل الإعلام للتعريف المحايد والسليم بمختلف المكونات والفئات.
المجتمع الأكبر وأفراده مسؤولون أيضاً عن التعرف المباشر على بعضهم بعضاً لتشكيل مقاربة معرفية واضحة عن طبيعة وأنماط السلوك والعادات والتقاليد والتصورات لدى الآخرين.
كما أن كل فئة من المجتمع مسؤولة عن التعريف بنفسها ومواجهة التصورات الخاطئة التي رُسمت حولها.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*
نشرت في صحيفة الشرق السعودية العدد (٧١٤) صفحة (١٥) بتاريخ ١٧-١١-٢٠١٣.
***********************

ص10
 
مرض يحيِّر الأطباء: السبب مجهول وكذلك العلاج
وكالات:
إكتُشف حديثا مرض لا يعرف الأطباء أسبابه ولا يعرفون كيف يعالجونه لكنه يسبب آلاما شديدة للمصاب به.
يستيقظ المصاب بمتلازمة الألم الموضعي المعقد ، كما يُسمى المرض ، على ألم منهِك لا يخف ولا يزول. إنها حالة حيرت الأطباء بعد ان عجزوا في تحديد أسباب المرض وطرق علاجه. ويصيب المرض عادة الذراع أو اليد أو القدم وأحيانا يحدث بعد إصابة طفيفة مثل الرض لكنه في الغالب يظهر دون أي أعراض أو سابق إنذار. الأطباء يعرفون ان متلازمة الألم الموضعي المعقد مرض يصيب الجهاز العصبي. وعندما تحدث الاصابة تبدأ الأعصاب بارسال إشارات الألم دون توقف الى المخ. ولا يعرف الأطباء كيف يتعاملون مع المرض الذي في الغالب لا يتأثر بأي خطة علاجية?  وطبقا لمؤشر ماكغل الذي يستخدمه الأطباء لقياس مستويات الألم عند مرضاهم فان المرض الغامض يحتل مرتبة متقدمة في شدة الألم بتسجيله 45 درجة من اصل 50 هي درجة الألم القصوى ، وبذلك تكون آلام المرض المكتشف حديثا أشد من آلام الوضع وبتر عضو من أعضاء الجسم. ويمكن أن يصيب المرض أي شخص في أي مكان وفي أي وقت. وشُخص المرض في أطفال لا تزيد أعمارهم على سنتين في حين ان احتمالات إصابة المرأة به تزيد أربع مرات على احتمالات إصابة الرجل.
 
 
**********
 
تقنيات خاصة لاستخراج المعلومات من الدماغ البشري
وكالات:
يسعى فريق للأبحاث إلى تطوير تقنية خاصة للحصول على المعلومات الهامة من عقل الإنسان، وذلك عن طريق قراءة المعلومات المخزنة في العقل البشري عن طريق التعرف على الموجات الدماغية ودراستها للتوصل إلى مكنونات ما يتم تخزينه في الدماغ. وتتركز الأبحاث حاليا على التعرف على موجات الدماغ البشري ودراسة الإشارات الكهربائية في الدماغ بواسطة أجهزة حاسوب خاصة قادرة على ترجمة تلك الإشارات الكهربائية إلى معلومات وذلك عن طريق جهاز خاص يعرف باسم “آي موتف برين”، حيث يسعون إلى إيجاد نوع من التفاعل بين أجهزة الكمبيوتر والإشارات الكه?بائية الصادرة عن الدماغ، حيث يحاولون في المرحلة الأولى التحكم بالألعاب الالكترونية مباشرة من خلال أوامر تصدر من الدماغ. وحول هذه التقنية التي يتم تطويرها في عدد من الجامعات كجامعة اوكسفورد وكاليفورنيا وجنيف، وصرح الباحث “ايفان مارتينوفيتش” خلال الندوة الأمنية لاتحاد الحوسبة التقنية المتقدمة، أن فريق البحث يحاول حاليا إجراء عملية التحكم بالألعاب من خلال عملية التفكير، كما أن اختباراتهم حاليا تتم على عدد من المتطوعين، حيث يتم إجلاس الشخص أمام شاشة الحاسوب، ويتم عرض مجموعة من المعلومات أمامه كالحسابات المصرفي? وبعض الصور، وتتم مراقبة متى ينفعل الشخص وتتغير الإشارات الكهربائية الصادرة عن دماغه لدى عرض معلومات.
 
 
**********
 
على المكشوف...
عمل بلا أجور ..!
 
يتفنن أصحاب الاستثمارات والأرباح الكبيرة، والتي هي أساساً واردة من الأسعار المنفلتة وغياب الرقابة والعدالة في مجتمعات تسودها الفوارق الطبقية، يتفننون في جمع الأرباح الاضافية وتنويع مصادرها والتقليل (اللاشرعي) للصرفيات. وهذا هو الحاصل الآن في عدد غير قليل من المستشفيات الأهلية، في ظاهرة جديدة بدأت ادارات هذه المستشفيات باتباعها، وهي تشغيل ممرضات (وربما ممرضين أيضاً) وفق اتفاق بين الطرفين، جوهره أن توفر المستشفى فرصة (مكان) عمل دون أن تتحمل الأجر المقابل لهذا العمل، وانما (كل وحدة وشطارتها!!)، تأخذ من المراج?ين ما رضيت به نفسها وما جادت به أيادي المراجعين، سواء بالـ (كوة) أم بالـ (مروة)!
أي بؤس هذا؟
أي أسلوب غريب؟
ان هذا السلوك ينطوي على العديد من المعاني الغريبة جداً عن السمة الانسانية، التي يجب أن تتميز بها مهنة الطب والطبابة والتطبيب. وبالـتأكيد تتوالد مسارات شائنة كهذه في هذه المهنة ما دامت قد أصيبت بداء الاستثمار والأرباح والتسعيرات المتصاعدة دوماً لا نقول ليس من حق أصحاب هذه المشاريع أن يربحوا، ولا ندعو الى حرمان الناس من فرصة عمل، ولكن، ان تصل الأمور الى حدود أن تسلك سلوكاً يتنافى مع كرامة الانسان وتبتز الآخر؟ فهذا هو العيب بحد ذاته.
ومن جملة المعاني التي أود أن أشير اليها في هذه الظاهرة هو جعل الأبواب مشرعة أمام المساومة: تدفع، تحصل على عناية ورعاية، إذا لم تدفع فالاهمال هو الذي ستجنيه!
ومن جانب أخر فأن هذا الأتفاق فيه مهانة للذي يمارسه حيث يبقى ماداً يده طوال فترة دوامه بالمستشفى للزبائن. ناهيك عن التسابق بين هؤلاء العاملين في أيجاد الحيل والأساليب الملتوية في الحصول على أكبر قدر من «الاكراميات»!!
لقد نقلت أدارات تلك المستشفيات بـ(تفننها) هذا العمل، من مواقف الاشارات الضوئية والساحات والتقاطعات المرورية الى داخل المستشفيات وبين المرضى المبتلين أساساً بحالاتهم المَرَضية، بل وجعلوا هذا «العمل» مهنة وللأسف الشديد.
كذلك فأن أدارات تلك المستشفيات قد نفضت عن نفسها قيود الألتزام بمرتبات هؤلاء العاملين والعاملات، على أعتبار أن كل شيء يخرج من جيب المريض وأهله. علماً أن المريض العراقي المبتلى قد تطبع بسلوك «أنطي ترتاح» فقد توارثها عن أنحراف المجتمع وقيمه، وهذا الانحراف عززه النظام المقبور وأحيا مثلهُ الرديئة بعد أن قضت عليها والى حدٍ ما ثورة 14 تموز 1958، في نضالها ضد الظواهر المتخلفة واللاقانونية وأعادها النظام المقبور بصورة أبشع مما كانت عليه في العهد الملكي والعهود الرجعية المختلفة الأخرى.
ان البطالة تلعب دوراً شريراً في مجتمعنا، وما يؤلم أكثر ان الحكومة غير جادة في حل هذه المشكلة التي هي واحدة من أعقد مشاكل المجتمع بل وتعد احدى مصادر الارهاب، وعلينا أن نشير بأصبع التساؤل: لماذا لا تُستثمر موارد البلاد الطائلة في حفظ كرامة أبنائها بتوفير العمل الشريف والمكافىء المنصف ازاء الجهد الشريف؟
 
د. سلام يوسف
 
 
*********
 
جسيمات متناهية الدقة تكتشف الجلطات الدموية
 
وكالات:
توصل الأطباء إلى أختراع جسيمات متناهية الصغر سيكون بإمكانها اكتشاف الجلطات الدموية قبل تشكلها وبالتالي تعطيهم فرصة جيدة لمنع هذه الجلطات والوقاية من التبعات الخطيرة المترتبة عليها.
ويذكر أن التقنية الجديدة تستفيد من تقنيات النانو التي يؤكد الأطباء أنها ستفيد كثيرا في اكتشاف علاج العديد من الأمراض الخطيرة وعلى رأسها الجلطات والسرطانات.
 
**********
 
اليرقان"أبو صفار" الولادي أسبابه ومضاعفاته
د. مزاحم مبارك مال الله
تتفاوت معرفة الناس بأحدى أهم الحالات التي يتعرض لها حديث الولادة الاّ وهي اليرقان أو"أبو صفار"،بين التخوف الشديد والبحث عن العلاجات السريعة ،وبين الأهمال الى حد حصول المضاعفات مروراً بالتشبث بالخرافات والتعامل مع الحالة وفق المعتقدات الغيبية والتي تسيء الى حالة الطفل مخلفةً عوقاً دائمياً.
قبل الدخول في تفاصيل الموضوع يجب أن نتعرف على معلومات مهمة فكريات الدم الحمراء تحمل الهيموكلوبين(وهي الصبغة التي تحمل الأوكسجين الى أعضاء وأنسجة الجسم وكذلك تنقل أول وثاني أوكسيد الكاربون من تلك الأنسجة والأعضاء لتنقية الجسم منها)، والهيموكلوبين نوعان:
1. الجنيني وهو موجود في كريات دم الجنين والى ما بعد الولادة بفترة وجيزة ، حيث يبدأ هذا النوع بالتحلل ثم التلاشي(والذي ينتج عن تكسر كريات الدم نفسها) ، ليستبدل بالنوع الثاني وهو :
2. الهيموكلوبين الناضح او الأعتيادي.
تحلل الهيموكلوبين ينتج عنه مادة يُطلق عليها الـ(بيلوروبين/ المادة الصفراء)وهي غير قابلة للذوبان في الماء ويسمى أيضاً (غير المباشرIndirect)، ولأجل أن يتخلص الجسم من هذه المادة وكوسيلة دفاعية ،تتحد هذه المادة في الكبد (أثناء مرور الدم فيه) مع حامض معين لتتحول الى مادة قابلة للذوبان(المباشرDirect)فتفرز في خروج وبول الطفل.
مادة الصفراء هذه ولأسباب سنذكرها لاحقاً تتكدس في الدم بكمية اكبر من قدرة الكبد وأجهزة الجسم الأخرى على التعامل معها لتطردها خارجاً ،تؤدي الى ما يعرف باليرقان أو "أبو صفار"، علماً أن المادة الصفراء وفي الأحوال الأعتيادية يجب أن لا تزيد عن1 ملغم /100 مل،وأذا ما تجاوزت هذه الكمية تصبح مادة مؤذية للجسم ويظهر الصفار.
المادة الصفراء تظهر بوضوح في بياض العين وفي أرنبة الأنف حين الضغط البسيط عليها، وفي الحالات المتقدمة يصطبغ جلد الرضيع بالكامل بالمادة الصفراء.
اليرقان نوعان:
1. الشائع (يصيب حوالي نصف حديثي الولادة كاملي مدة الحمل الطبيعية + اغلب الخدج)، وهو ما يعرف باليرقان الطبيعي أو الفسيولوجي أو غير المَرَضي، عموماً يظهر بعد مرور ثلاثة ـ خمسة أيام بعد الولادة، ويزول في أغلب الأحيان بدون أي تدخل طبي، إلا في حالات محددة، علماً أنه يبقى فترة أطول عند الخدج ، يبقى هذا النوع من اليرقان فترة لا تزيد عن أسبوعين ثم يختفي تماماً، وهناك ما يُعرف بـ(يرقان حليب الأم)، وهو أيضاً يعدّ طبيعياً وليس مَرَضياً، يظهر بعد أسبوع ويستمر خلال الأسبوعين الثاني والثالث بعد الولادة.
2.  اليرقان المَرَضي، وهو الناتج عن وجود خلل عضوي ويظهر خلال أول 24 ساعة بعد الولادة ،ويحتاج تدخلاً طبياً مباشراً.
النوع الأول (الفسيولوجي): والمقصود به هو اليرقان الناتج عن تلكؤ العمل الوظيفي ليس نتيجة مرض ،بل بسبب:
أ‌) عدم اكتمال نمو الكبد، فكبد الطفل لا يكتمل نموه إلا بعد الولادة بأسبوعين أو ثلاثة، وبالتالي فخلايا الكبد لا تتمكن من التعامل مع البليروبين، وهذا ما يفسر حصول اليرقان وبقائه فترة أطول لدى اغلب الخدج حيث يكون الكبد لديهم اقل تطوراً من غير الخدج.
ب‌) قصر عمر كريات الدم الحمراء عند الجنين(70يوما)، بينما عمر هذه الكريات بعد الولادة هو(120 يوماً) مما يؤدي الى تجمع كمية اكبر من البيلروبين في الدم.
أن أسباب حصول اليرقان الفسيولوجي ـ الطبيعي ـ يمكن تلخيصها بـ:
• حليب الأم في الأيام الأولى قليل ،لذا تكون أمعاء الوليد اقل نشاطاً فيكون إخراج البيلروبين قليل، لذلك ننصح بزيادة رضاعة الطفل.
• في حالة (يرقان حليب الأم)، فسبب ذلك هو أن حليب الأم فيه مواد تبطئ اتحاد البيلروبين مع الحامض في الكبد، لذلك في مثل هذه الحالة نقطع حليب الأم لمدة معينة، ومن ثم العودة الى حليب الأم كأهم مصدر تغذوي للطفل.
• وأخيراً توجد مواد في الأمعاء تحلل البيلروبين المباشر فتحيله الى غير مباشر ويتم امتصاصه مرة ثانية في مجرى الدم.
أخطاء شائعة:ـ
1. يستخدم الناس ما يطلقون عليه(السكر الطبي) ،وهو عبارة عن سكر الكلوكوز،فاستخدامه بلا فائدة.
2. استخدام الإضاءة في غرفة الرضيع أملاً في علاج اليرقان ،وهذه الإنارة أيضاً لا تفيد كون كمية الأشعة فوق البنفسجية فيها قليلة جداً.
3. تعليق "خرزة صفراء" في ثياب الرضيع ،وهذه خرافة.
4. وبالحياة العملية وجدت وللأسف الشديد أن بعض الزملاء يصفون (ملتي فايتمين/ وهو المقوي العام)، وبعضهم يصف مضادات حيوية لليرقان الفسيولوجي وغير ذلك.
ولكن المهم جداً هو أجراء الفحص المستمر لمعرفة تركيز مادة البيلروبين فلربما نحتاج(وهي حالات قليلة)الى معالجة الطفل بتعريضه الى الأشعة فوق البنفسجية في حاضنات مخصصة لذلك، وفي حالة أقل أيضاً نضطر الى تبديل دم الطفل.
أما أسباب اليرقان المَرَضي  حيث يحصل تحلل واسع في كريات الدم الحمراء، فهي:
• دم الأم سالب ودم جنينها موجب، الحالة تحصل أثناء الحمل ولكنها تزداد كثيراً خلال الـ 24 ساعة من الولادة.
• دم الأم O بينما دم الجنين اماAأو B أو AB(يحصل تحلل كريات الدم الحمراء ولكن بصورة أقل).
• نقص أنزيم G6PD.
• مرض تكور كريات الدم الحمراء والذي له علاقة بالعوامل الوراثية أو الطفرات الجينية.
• نقص نشاط الغدة الدرقية.
• زيادة تركيز الدم.
• سكر الحمل.
• مشاكل ولادية في الكبد(كتضيق القنوات الصفراوية).
• تعرض الوليد الى نزوفات داخلية أو كدمات أثناء الولادة.
• أنسدادات معوية
• العدوى الجرثومية سواء أثناء الولادة أم بعدها وخصوصاً تلوث السرّة الجرثومي وهنا لا يظهر اليرقان في اليوم الأول وإنما بعد يومين أو ثلاثة، ويكون مصاحباً لارتفاع درجة الحرارة.
أن علاج اليرقان المَرَضي يعتمد على التعامل مع السبب.
مضاعفات اليرقان:                   
أخطر مضاعفاته حينما تصل مادة البيلروبين الى الدماغ وتترسب في أنسجته، ولكونها مادة سامة جداً لخلايا الدماغ فأنها تترك أثراً يتراوح بشدته لدى الطفل المصاب كالتخلف والصمم وأضطراب حركة العين ...الخ
ملاحظات:
1. الفحص السريري عن وجود صفار الجلد والعين يتم أثناء النهار وبوجود ضوء الشمس.
2.                   يُفضل عدم تلبيس الطفل ملابس ذات اللون الأصفر،حيث ينعكس اللون ويعطي أنطباعاً ليس حقيقياً.
3.                   الطريقة المتعارف عليها في قياس تركيز المادة الصفراء بالجسم هي سحب الدم، الأن يوجد جهاز يوضع على الجلد دون اللجوء الى الوخز أو سحب الدم.
 
**********
 
ميكانيكي يخترع أداة لتسهيل الولادة المتعسرة
وكالات:
استوحى ميكانيكي سيارات أرجنتيني من قنينة نبيذ ليتمكن من اختراع جهاز فعال للمساعدة في عملية الولادة لإنقاذ الجنين من مضاعفات الولادة المتعسرة أثناء المخاض. ويعتقد العلماء أن هذا الجهاز سيساعد الكثير من الأمهات في المناطق الفقيرة أو التي تنعدم فيها الرعاية الصحية.
وعمل خورخي أودون (59 عاماً) على تصميم جهاز يعد أكثر أماناً من الملاقط، وأسهل من العملية القيصرية، سواء في ظروف صحية غير مناسبة أم خارج المستشفيات. واستوحى أودون هذه الفكرة بعد رؤيته شريط فيديو على موقع يوتيوب لشخص أخرج سدادة الفلين من زجاجة نبيذ باستخدام كيس من البلاستيك فقط، فأدرك انه يستطيع اعتماد الطريقة ذاتها لمساعدة النساء أثناء المخاض.
ويعكف الخبراء في منظمة الصحة العالمية على دراسة هذا الجهاز الجديد، حيث يجرى الآن اختباره في الأرجنتين والمناطق الريفية الإفريقية لتحديد ما إذا كان قابلاً للاستخدام من قبل القابلات أو اللواتي يمتلكن خبرة قليلة في التوليد. ويسمح الجهاز بوضع جرس بلاستيكي على رأس الطفل وأكمام مصنوعة من البولي ايثلين، ويجب ضخ كمية من الهواء في الأكمام لأنها ستحيط برأس الطفل، للسماح له بالتنفس بطريقة جيدة، كما يجب وضع مواد مزلقة في الأكمام لتسهيل انزلاق الطفل وجعل الولادة أسهل. يشار إلى أن الجهاز يقلل من الاتصال بين رأس الطفل وا?حبل السري، مما يسهل الولادة. ويعتقد الخبراء أن هذا الجهاز الجديد يمكن أيضاً أن يقلل من العدوى المكتسبة خلال الولادة.
 
 
*************
ص11
 
مورينيو للريال والبرسا : راميريز لا يقدر بثمن
وكالات:
أكد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو أنه لن يسمح للاعبه البرازيلي راميريز بمغادرة ملعب ستامفورد بريدج فى لندن . ويرتبط راميريز 26 عاما ّ بالرحيل الى صفوف برشلونة وريال مدريد فى الصيف المقبل بالرغم ان اللاعب نفسه قال بأنه سعيد فى لندن.
وقال مورينيو عن ارتباط ثنائي الليجا الاسبانية بضم اللاعب الذى وصل الى تشيلسي قادماّ من بنفيكا منذ ثلاث سنوات : "الى الاندية الراغبة فى ضم راميريز أود ابلاغهم ان اللاعب لا يقدر بأى ثمن".
وتابع مورينيو: "لا اهتم بصحة هذه التقارير أو لا المهم بالنسبة لى ان اللاعب لا يقدر بثمن". يذكر ان راميريز لعب بشكل أساسي فى 11 لقاء بالدوري الانجليزي مع تشيلسي هذا الموسم.
 
 
********
 
لاختيار تشكيلة المنتخب المدرسي
اختتام بطولة السلة لمدارس البنات المتوسطة
 
سمير خليل*
اختتمت في بغداد بطولة العراق المدرسية بكرة السلة للبنات (للمرحلة المتوسطة) من مواليد 1999والتي اقامتها المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي في وزارة التربية بمشاركة 14 منتخبا مثلت تربيات المحافظات وبالتعاون مع قسم النشاط المدرسي لتربية بغداد الرصافة الثانية ..
البطولة وبحسب الكابتن نجم عبود مدير الرياضة المدرسية في وزارة التربية " تأتي لاختيار لاعبات للمنتخب المدرسي الذي تنتظره مشاركة في الخليجياد المدرسية التي ستقام في العاصمة العمانية مسقط للمدة من العاشر ولغاية السابع عشر من شهر شباط المقبل ،البطولة استمرت 4 أيام تنافست فيها الفرق وقدمت افضل ما لديها مما زرع الاطمئنان بامكانية تشكيل منتخب مدرسي قادر ان يدافع عن الوان السلة العراقية النسوية ،وحال انتهاء البطولة ستشرع المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي بوضع منهاج سليم لاعداد هذا المنتخب ".
واضاف عبود" تحرص مديريتنا على مشاركة الرياضة المدرسية وحضورها المشرف في كافة المحافل الخارجية والتي عكست الصورة الناصعة للرياضة العراقية ،وكانت مشاركتنا في خليجياد 2 الذي اقيم في دبي بالامارات العربية المتحدة بداية العام الحالي دليلاً واضحاً على نجاح الرياضة المدرسية العراقية حين حصدت براعمنا عشرات اوسمة الفوز في العاب الجمباز والسباحة وكرة الطاولة للبنين والبنات وكانت مثار اعجاب المنتخبات الخليجية المشاركة ".
السيد مصطفى مقداد مسؤول شعبة الرياضة المدرسية في المديرية ،المشرف على البطولة قال: " وصلت للمربع الذهبي منتخبات ذي قار والرصافة الثانيه والبصرة وبابل ،فازت ذي قار على الرصافة الثانية 18-16 ،والبصرة على بابل 22- 8،وفي المباراة النهائية فازت البصرة على ذي قار 22- 13 لتحرز اللقب ،تم اختيار 22 لاعبة للانخراط في المعسكرات التدريبية التي ستبدأ الشهر المقبل".
ويتابع "البطولة حظيت بمتابعة الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة بشخص رئيسه السيد حسين العميدي الذي حرص على متابعة البطولة يوميا وشارك بتوزيع الجوائز في ختام البطولة  في دلالة رائعة على تعاون اتحاد السلة المركزي والرياضة المدرسية اضافة للحضور الاعلامي الكبير للبطولة ".
ــــــــــــــــــــــ
* المنسق الاعلامي للرياضة المدرسية
 
**********
 
وقفة ...
الانتخابات القادمة.. هل هي الحل؟
 
تصاعدت الاعتراضات من قبل البعض وزادت الحوادث ودخل بعض البرلمانيين على خط الازمة الرياضية المستفحلة من سنوات طويلة واختلف الكل مع الكل هذا مع الانتخابات وذاك مع التأجيل والاخر مع الهيئة المؤقتة وغيره مع تطبيق القانون 16 لسنة 1986 وذاك مع اللوائح السائدة! حقا انها قضية معقدة ((شليلة وضايع راسها))! البعض يعقدان الانتخابات القادمة ستحسم كل شي والبعض الاخر يقول :((مشوها وخلي نخلص)) على امل ان تنتهي من اعداد القوانين الرياضية بعد اربع سنوات قادمةّ!! حقا انه امر عجيب ان تكون امور الرياضة بهذا التشابك القريب وكأن ?ايحصل هو نزهة او قضية شخصية لهذا وذاك. مثلا وكما ارى انها رغبة البعض بان تسير الامور بهذا الشكل وكما يشتهي البعض فأن ارادوها حسب القانون 16 لسنة 1986 صوروا القانون هذا بأنه انقاذ للرياضة العراقية وان حسبوها على اللوائح صارت اللوائح إنجيلأ للانقاذ وان اقتنعوا باللجنة المؤقتة ذهبوا اليها ودعو لها! احبتي الاعزاء الرياضة نشاط انساني واجتماعي راق ومهم حد الرقي والتطور ومساهم فعال في بناء المجتمع يتطلب سياسة عاقلة وعملاً صحيحاً ومدروساً وقانونياً وهذا لايتم الا بقانون، والقانون هو ضرورة موضوعية يفرضه الواقع وليس?مزاجا يحدده هذا او ذاك من المشتهين او المنظرين والراغبين! المطلوب ان نسأل انفسنا اولا! هل ان الانتخابات تحقق الاهداف المطلوبة؟ هل ستجلب الانتخابات الافضل لقيادة الرياضة العراقية؟ أي اللوائح او القانون 16 او المؤقتة الافضل؟ والكثير من الاسئلة التي يطرحها  الشارع الرياضي. البعض يميل الى احاديث مختصرة وحكايات داخل غرف محددة او من قبل اشخاص لا يزيد عددهم عن اصابع اليد او في مجالس المسؤولين! هذا الاسلوب لا يخدم الرياضة ولا يفيد العملية الانتخابية لانه محدود ومختصر وقد يكون البعض يبحث ويقيس على حالة واحدة ويود ت?ميمها على الشارع الرياضي والكثير من النخب الرياضية لديهم افكار ومقترحات واراء يودون اسماعها ومناقشتها وهي بلا شك وجهات نظر محترمة يتطلب قيادتها مع من تصدى للموضوع اما ان يتم تجاوز هذه الكفاءات والخبرات وبالتالي فرض ما يراه بعض الافراد على الساحة الرياضية وبشكل فردي وغير مدروس بدقة فأن النتائج ستكون وخيمة على الرياضة ومؤسساتها فالقانون رقم 16 لسنة 1986 والفقرة 6 منه ستجعل الهيأت العامة للاتحادات بحجوم صغيرة تسهل السيطرة عليها والتلاعب فيها. حيث ان قادة الاتحادات اليوم لديهم القدرة والخبرة المتراكمة على تحقي? اهدافهم بسهولة لان الميدان لهم ولتأريخهم وليس للقادمين الجدد الذين لا يمتلكون خبرة ((اساتذتهم)) اما اللوائح فأن الجميع من ابناء مرحلة السنوات العشر فأنهم يجيدون التعامل بها والاستفادة من استثناءاتها ومرونتها. عليه ستكون فرصتهم الحقيقية وبعد هذا الاستعراض الواضح ولعدم وجود قانون رياضي لتنظيم عمل المؤسسات الرياضية وحتى لا يتكرر خطأ انتخابات الاندية الرياضية تقترح تشكيل هيأت مؤقتة لمدة سنة من الاكاديميين والخبراء واصحاب السمعة الجيدة  لغرض قيادة العمل الرياضي مع تشكيل لجنة مختصرة تضم نخبة من الاكادميين والخب?اء بالشأن الرياضي والقانوني لأعداد وقوانين للمؤسسات الرياضية تحضر لانتخابات رياضية ناضجة. وقد يبدو هذا الرأي مختلفا مع التوجهات السائدة في الساحة لكنه الحل المناسب والا ستظل الرياضة ساحة شقاق ونفاق واختلاف بينما نريدها ساحة حب وصداقة وانسجام لمصلحة الوطن الغالي والشعب الصامد.
منعم جابر
 
 
***********
 
بطولة الشهيد سعدون للفرق الشعبية
 
بمناسبة بدء الاحتفالات بالذكرى الـ 80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي اقامت مختصة العمل الديمقراطي (اتحاد الشبيبة الديمقراطي ) فرع كركوك بطولة شعبية لكرة القدم الخماسية شارك فيها عشر فرق شعبية تنافست على البطولة  وفاز فيها فريق التحدي على المركز الاول وفريق المستقبل على المركز الثاني وبحضور جماهيري واسع من عشاق كرة القدم وتم توزيع الجوائز على الفريقين الفائزين من قبل الرفيق حقي اسماعيل.
 
 
********
 
المشهداني عضو في تنفيذي القوس والسهم العربي
خاص- طريق الشعب
فاز رئيس الاتحاد العراقي المركزي للقوس والسهم سعد المشهداني بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي للعبة التي جرت في تايوان قبل يومين وقال المشهداني انه حصل على 17 صوتا ليترشح الى جانب اربعة اعضاء اخرين من بين 9 مرشحين لمنصب العضوية وزاد ان رئيس اتحاد ايران حصل على 17 صوتا ايضا فيما حصل ممثل رئيس اتحاد بنغلاديش على 16 صوتا و15 صوتا لممثل تايوان و14 صوتا لممثل سنغافورة مبينا ان ممثلي قطر 3 اصوات وكازاخستان 11 صوتا وقيرغستان 9 اصوات وفيتنام 7 اصوات اخفقوا في الحصول على النسبة المطلوبة من الاصوات التي تؤهلهم ?لفوز بالعضوية وتابع المشهداني ان انتخابات رئاسة الاتحاد الاسيوي التي حضرتها 27 دولة اسفرت عن فوز رئيس الاتحاد الكوري الجنوبي صاحب اكبر حصة في شركة كيا للسيارات بمنصب الرئيس فيما فاز مرشحو الهند وتايلند والصين بمنصب النواب الثلاثة ورئيس اتحاد اليابان بمنصب الامين المالي.
واضاف المشهداني ان نائب رئيس الاتحاد العراقي للعبة محمد علي فياض تمكن من الفوز بعضوية لجنة (فيلد) احد انواع المسابقات في القوس والسهم فيما نجح امين سر الاتحاد كريم حمد كاظم من الفوز بعضوية اللجنة الفنية.
 
 
*********
 
 
كيف تضامن نيمار مع أطفال مرضى السرطان!
 
وكالات:
قام البرازيلي نيمار جونيور نجم برشلونة بلفتة رائعة وذلك عندما أعرب عن تضامنه مع أطفال مرضى السرطان بوضع صورة طفل صغير عبر شبكة الاسنتغرام وهو أقرع تضامنا مع من يعانون من هذا المرض. ونشر نيمار صورة كاريكاتيرية لطفل أقرع وهو يمسك كرة القدم، وقال "انظروا إلى هذا الطفل الأصلع، فهو مثل المصابين بالسرطان، وعليهم أن يتمتعوا بطفولتهم مثل أي طفل".
 
 
*********
 
وفد التجديف والكانوي يصل تونس
وكالات:
وصل وفد منتخب العراق للمتقدمين والشباب بالتجديف والكانوي إلى العاصمة التونسية  تونس للمشاركة في بطولة العرب الرابعة باللعبة للفترة من 24 ولغاية 28 من الشهر الحالي. وقال احمد العلوجي الموفود الصحفي للوفد " إن الوفد تألف من رئيس الاتحاد الفرعي في محافظة ميسان مهدي صالح رئيساً للوفد وقاسم مهدي محمد مدرب فئة المتقدمين وعلاء احمد حسين مدرب فئة الشباب والحكمين عبد الصمد محمد وخالد صالح هادي حيث سيشاركان في تحكيم منافسات البطولة. واللاعبون هم كل من صدام حامد واحمد سمير وكرار نجاح وطارق فاروق لفئة المتقدمين ومنتظر?نذير عبد الحسن وعلى ضرار كاظم لفئة الشباب، وموفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية احمد العلوجي. وتشارك في هذه البطولة ثمان دول عربية وهي العراق ومصر والجزائر والمغرب ولبنان وليبيا والسودان فضلاً عن الدولة المضيفة للبطولة تونس.
 
 
********
 
ملاعب الشباب جاهزة لاستقبال الدوري
وكالات:
أكد مدير المنشآت الرياضية في وزارة الشباب والرياضة، الجمعة، جاهزية الملاعب لاستقبال منافسات الدوري العراقي الممتاز بعد الامطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية. وقال عبد الحسين الدراجي، ان "ملاعب بغداد والمحافظات التابعة لوزارة الشباب والرياضة جاهزة لاستقبال منافسات الدور الرابع من المرحلة الاولى للدوري الممتاز والنشاطات الرياضية الاخرى"، مبينا "عدم وجود اي خلل في احدها بعد الامطار، باستثناء ملعب الشعب الدولي الذي لم يسمح اللعب فيه خلال الدور الرابع حسب توجيهات واوامر عليا".
وأضاف انه انهى متابعة الملاعب التابعة للوزارة كافة بعد هطول الامطار الغزيرة التي شهدها عدد كبير من المحافظات العراقية وتأكد من جاهزيتها. واوضح الدراجي ان "ذلك يدل على ان الملاعب والمنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة لا تعاني من اي مشاكل في شبكات تصريف المياه، بعد ادامتها بشكل صحيح خلال وبعد ايام هطول الامطار".
 
 
********
 
أكد أن لديه إتفاقاً شفهياً مع أحد الأندية الكبيرة
غالاردو: ميسي سينتقل من برشلونة الصيف المقبل بعد خيانة إدارة ناديه
وكالات:
أكد وكيل أعمال الفيفا الشهير فرانسوا غالاردو في حديث حصري لبرنامج "بونتو بيلوتا" الإسباني ذائع الصيت مفاجأة من الوزن الثقيل بعد أن أكد جازماً أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لديه إتفاق شفهي مع أحد الأندية الكبيرة مشيراً الى أنه سوف يرحل عن صفوف النادي الكتالوني الصيف المقبل. وكشف فرانسوا غالاردو لبرنامج "بونتو بيلوتا" قائلاً :"أن ميسي يشعر بالخيانة من إدارة برشلونة لعدم رغبتها بتلبية التحسينات المالية التي طلبها، وهي ماقرر على أثرها مغادرة النادي الكتالوني بعد علمه أن مطالبه المادية لن يتم تحقيقها". وتابع:?"لشهر كامل والعلاقة بين مستشاري ميسي وإدارة النادي الكتالوني هي علاقة معدومة ومقطوعة، وفي واقع الأمر فإن ميسي لديه إتفاق شفهي مع أحد الأندية الكبيرة، وبدأ من شهر فبراير أو مارس القادمين سيبدأ العمل والتخطيط من أجل نقله من خارج أسوار برشلونة لذلك النادي".
وحول أسباب هذه التطورات بين اللاعب وناديه، أوضح غالاردو: "في أواخر شهر سبتمبر، أي قبل شهرين تقريباً، التقى ميسي ومستشاروه مع مسؤولي برشلونة، وذلك بهدف مراجعة عقده مع إدارة النادي وسماع مطالبه المالية والذي وعدت الإدارة بدورها بالوفاء بها". وتابع: "لقد تم الإتفاق على منحه الزيادة التي طلبها،ولكن بعد شهر اتصل النادي به،وأوضحوا أنهم لن يتمكنوا من القيام بإعطاء هذه الزيادة له دون إعطائه سبباً منطقياً لذلك، الأمر الذي دفع ميسي لإتخاذه قراره بالرحيل عن صفوف النادي بنهاية الموسم الحالي، حيث سينتقل إلى اللعب في نا?ي ينتمي إلى دولة قريبة جداً من دولتنا". وأكمل:"لقد أصبح هذا الوضع لا رجعة فيه بالنسبة لميسي، وقد بدأ ممثلو اللاعب في البدء فعلياً بمحادثات مع النادي الذي سيتوجه إليه لوضع الخطوط العريضة حول مستقبل اللاعب مع ذلك النادي في مايخص عقده والمزايا التي سيحصل عليها".
وواصل غالاردو توضيحه: "إن من الأسباب التي أثارت سخط ميسي، هو أن زميله نيمار يكسب من النادي الكتالوني أكثر مما يكسب هو، حيث يحصل نيمار على راتب سنوي يبلغ 17 مليون يورو".
وأضاف: "بدون شك، النادي الذي سوف يذهب إليه ميسي سوف يدفع له أكثر من 18 مليون يورو سنوياً، أنه أمر يتجاوز المعقول ما قدمه ذلك النادي من عرض وراتب سنوي لميسي، وهو ما لا يستطيع برشلونة دفع هذا المبلغ له  "تجدر الإشارة الى أن فرانسوا غالاردو قد أكد في وقت سابق نية أحد الأندية الكبيرة بالتعاون مع شركة إديداس الشهيرة للألبسة الرياضية والتي ترعى ذلك النادي بتكفلها بدفع الشرط الجزائي الناتج عن فسخ عقد ميسي مع ناديه برشلونة، حيث تحدى حينها  أن ينفي أي طرف هذا الخبر، واعداً بتقديم الأسماء الاخرى والتي من شأنها أن ته? أوساط كرة القدم الإسبانية .
 
 
********
ص 12
 
الان في الاسواق
 
من المحتويات :
�ملف العدد : بمناسبة الذكرى الـ 60 لصدور الثقافة الجديدة
�مقترح مشروع الحزام الوطني الأخضر
�مغزى التطويرالكمي لقطاع التعليم العالي في العراق(دراسة في الوثائق الرسمية)
�فلسفة ماركس من التأويل العقائدي الجامد الى التطورالابداعي
�حكومات اليسارفي أمريكااللاتينية: الإمكانيات والحدود
 
 
******
 
بالعراقي ...
 

فاطمة ...على سبيل المثال
 
أثرُ صفعةِ معلّمة مادة التربية الاسلامية على وجه الطفلة»فاطمة»لم يمرّ بسهولة كما مرّت عشرات الآلاف من حالات العنف في المدارس ،بل إنه تحول الى حديث للناس بسرعة فائقة.
لم يمرّ لأن هناك من التقط صورة لوجه الطفلة ونشرها،وهناك أيضاً من خشي من عواقب عدم الاستجابة فـفتح تحقيقاً إدارياً.
أما المعلمة فقد استخدمت اسلوباً مهماً ومتكرراً في الثبات على الموقف من الصفعة، ذكرت بلسانها أن المرجعية والقرآن الكريم !(هكذا في تسجيل لاتصال باحدى الفضائيات)حثـّا على العقاب،وانها مخوّلة من أهل الطفلة باستعمال الضرب.
الفضيحة الإعلامية والصورة هما فقط ما دفعا الى إثارة هذا الموضوع ولولاهما لكان نسياً منسياً ولتكررت حالات العنف المسكوت عنها لتزيد من قناعة الناس بأن ضرب التلاميذ في المدارس إنما هو التربية بعينها .
في مجتمعنا هناك ايضاً من يبرر العنف بسهولة شرب الماء.
هناك من يبرر الدكتاتورية كأنه يلقي حكمة مستخلصة ، وكم مرة في اليوم الواحد نسمع لغواً سوقياً يقرر أن العراقيين بحاجة الى (قائد حازم!).
متناسياً ان التاريخ لن يأتي بمن هو أكثر بشاعة من صدام ومع ذلك خلّف لنا هذا البشع مآسي ورزايا الى يومنا هذا لم تمح.
عنف المليشيات ايضا كان يجد دائماً من يبرره، وكم من القتول بررها الخيال الشعبي السوقي المنحرف بالقول:لولا هؤلاء لأحرقتنا مليشيات أولئك، متناسياً أن أولئك يقولون عن هؤلاء الشيء نفسه ، وكل ما جنيناه هو السقوط في وحل من جرائم المليشيا التي كانت تقدم نفسها حامية للطائفة.
التبرير هو الجريمة التي تكافئ الجريمة الأصل.
التبرير هو نوع من المشاركة ، يسقط فيها حتى اكبر المسؤولين عبر زلات لسانهم وليس معلمة(التربية)الإسلامية حين تبرر صفع تلميذة بقوة فقط.
لم يعد لدينا سوى حل واحد،هو فضح الجريمة ومن يبررها.
ولنا في صفعة وجه فاطمة مثالاً يحتذى .
سينزلق المبررون الى حزمة لا عقلانية وسيجدون انفسهم محاصرين بهلوسات اتباعهم المعزولين.
ليس لدينامن خيار سوى اختيار فاطمة التي اختارت عدم السكوت,ربما ترمي لنا بهذا حجراً فيثير مستنقع الركود والسلبية الذي نعاني منه.
علمتنا فاطمة ان الدكتاتورية والتسلط تتسلحان بإقناع الجموع بأنها هي صاحبة الخطأ وأنها هي السبب فيما هي فيه من حال.
وسيلة اخرى للهرب من المسؤولية .
علينا ان نتعلم ، فقط لو تعلمنا من فاطمة .
 
قيس قاسم العجرش
 
 
*********
شيوعيو النجف يحيون ذكرى
انتفاضة تشرين 1952
 
النجف - علي الشطري
وسط حشد من الشيوعيين واصدقائهم وعدد من المواطنين الآخرين، أقامت لجنة النجف المحلية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاول الجمعة، على قاعتها، جلسة استذكارية بمناسبة الذكرى 61 لانتفاضة تشرين الثاني 1952.
تحدث في الجلسة الرفيقان كريم بلال وصالح العميدي، عن دور الحزب في الانتفاضة، ورسم اهدافها التي تضمنت إطلاق سراح السجناء السياسيين, وفك ارتباط العراق بمعاهدة 1930 وعدم ربطه بمعاهدات وأحلاف جائرة أخرى, وإطلاق الحريات السياسية ومنح العمال وأصحاب المهن حرية تشكيل النقابات, وجلاء القوات الاجنبية عن البلاد.
 وأشار المتحدثان إلى ان ابرز شعارات الانتفاضة هو "الخبز للجائعين والعمل للعاطلين والأرض للفلاحين"، متطرقين الى دور الطلبة في تفجير الانتفاضة، والى أهم نتائجها المتمثلة بإسقاط وزارتي مصطفى العمري ونور الدين محمود خلال ثلاثة أيام, وإلغاء القانون الانتخابي النيابي، وإصدار قانون يمنح الشعب حق الانتخاب المباشر.
 هذا وخصص العميدي جزءا من الجلسة للحديث عن دور النجف في هذه الانتفاضة، ذاكرا أسماء الشهداء والجرحى الذين سقطوا برصاص السلطة الغاشمة، والذين حكموا في المجلس العرفي العسكري الأول آنذاك.
 

***********
 
منظمة أصدقاء برطلة
تزور شيوعيي ألقوش
 
 
الموصل – طريق الشعب
بمناسبة انعقاد المؤتمر الأول لمنظمة اصدقاء بلدة برطلة الموصلية، زار وفد من المنظمة، الاسبوع الماضي منظمة القوش للحزب الشيوعي العراقي.
وكان في استقبال الوفد سكرتير لجنة الموصل المحلية للحزب، إلى جانب عدد من رفاقه. وقد تبادل الطرفان الحديث عن المؤتمر ودعوته لمنع التغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين في العراق.
وتخللت الزيارة نزهة في متنزه المناضل توما توماس في مدينة القوش. 
 

***********
في كركوك
الشركة العامة للنقل الخاص
تهنئ الشيوعيين بعيد حزبهم الثمانين

كركوك – طريق الشعب
زار وفد من الشركة العامة للنقل الخاص في كركوك، الاسبوع الماضي، لجنة كركوك المحلية للحزب الشيوعي العراقي، ليقدم التهاني بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب.
تألف الوفد من السادة اكو الصالحي، رحمن عبد فرج، آسو الصالحي، وزاكروس محمد، الذين أشادوا في حديثهم بنضال الشيوعيين العراقيين من اجل وطنهم وشعبهم.
وبدوره شكر سكرتير المحلية الوفد، مؤكدا ان الاحتفال بهذه المناسبة لا يخص الشيوعيين وحسب، وانما كل الوطنيين الذين ناضلوا من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية.
 هذا وقدم الوفد بالمناسبة باقة ورد للجنة المحلية، وكان باستقباله الرفاق ريسان حسين، مؤيد محمد قادر، وحقي اسماعيل.
 
 
 
*********
 
الكلام المباح ...
 

حكاية الأمطار !
 
رغم أن الايام التي غرقت فيها بغداد بمياه الأمطار، كانت عصيبة في حياة العراقيين، خصوصا أهالي المناطق الشعبية، لكن يبدو ان عديدا منهم لم ينس « أن شر البلية ما يضحك». وقد سمعت شخصيا الكثير مما يدفع للضحك في الوقت الذي تعصر فيه قلبك أصابع من حجر المعاناة والمأساة !
كانت زوجتي تريني صورا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لشباب محبين للنكتة وهم يمدون صناراتهم لصيد الاسماك عند عتبات بيوتهم مباشرة في الشوارع التي حولتها الامطار لانهار جارية. سكينة صاحت بالهاتف تبشر زوجتي، ان اشاعة انتشرت حول احتمال صدور قرار بأن تتضمن الحصة التموينية مجاذيف بأحجام مختلفة، ولكن على المواطن ان يدبر وسيلة التنقل بنفسه فيجد له طوافة او زورق. واضافت بأن زوجها خائف من ان مالك البيت ربما يرفع قيمة الايجار، بحجة أنه صار يطل على منظر نهري!  زوجة جليل اضافت، ان الجهات المعنية ستواجهها مسؤولية تحديد ارقام الزوجي والفردي للزوارق التي ستغزو شوارع العاصمة قريبا لو استمرت الامطار بالهطول.
 كان صديقي الصدوق أبو سكينة يتابع كل ذلك دون ان أراه يبتسم او أسمع منه تعليقا وكأننا نتحدث عن كوكب اخر وليس عن بلادنا التي كشفت فيها مياه الامطار كل عيوبنا وفضحت تخلف البنى التحتية في عاصمة البلاد وبقية المدن . كنت وصلت بيت ابو سكينة بصعوبة وكدت اندم على قرار الزيارة للحفاظ على تقليد زياراتي الدورية ، ولحسن الحظ  لم ترافقني زوجتي وظلت في بيتنا الى جانب الابناء المتذمرين .
 ذكرت أم سكينة لنا انها التقت زوجة جارهم «ابو المحابس» في طرف الشارع وانها كررت كون زوجها قال» شيريدون بعد الناس، عطلة وحصلوا عليها ؟ «. فسألتُ ابو سكينة، كونه متابعا ومطلعا على احوال منطقته السكنية: هل صحيح ان «أبو المحابس» ينوي الترشيح للانتخابات البرلمانية القادمة؟ نظر لي بهدوء، فرك يديه ببعضهما ومد رقبته وهمس : « كل شيء ممكن، ولكن هل تعتقد أن رب العالمين يكف عن رحمته وكرمه علينا و ...»، وفهمت فورا انه يذكرني بما قرأت له قبل أسابيع من ان احد الملوك خطب قائلا « ايها الناس اشكروا الله لأنه اذهب عنكم الطاعون لما ملكت عليكم « ، فقال له احد الحاضرين « أن الله اكرم من ان يجمع علينا وجودك والطاعون» !
 
يوسف أبو الفوز
 

*******
استذكار العلامة مهدي المخزومي
بغداد – فهد الصكر
يزخر العراق بالكثير من القامات الابداعية العلمية والفنية والأدبية، التي قدمت انجازات مهمة وراقية على المستوى المحلي والعالمي، ولكن أغرب ما في الامر ان غالب هؤلاء المبدعين لم ينالوا حقهم في الاهتمام والرعاية والاحتضان خلال حياتهم، ولم يحتفَ بهم من قبل المؤسسات الحكومية إلا بعد ان توارى أجسادهم الثرى! وربما يطويهم النسيان دون أن تطلع على انجازاتهم الاجيال الجديدة.
من هذا المنطلق دأبت الجمعية العراقية لدعم الثقافة على الاحتفاء بالمبدعين، من الأحياء والراحلين، لتعرف المتلقين بإنجازاتهم الثرة، وتدعو الاجيال الجديدة لدراسة آثارهم واعادة قراءتها، واستخلاص كل ما له القدرة على رفد الحركة العلمية والثقافية.
في صباح الخميس الماضي، وعلى قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب، حضر جمع من المثقفين والاكاديميين والادباء والفنانين، في جلسة اقامتها الجمعية العراقية لدعم الثقافة لاستذكار العلامة الراحل د.مهدي المخزومي.    
أدار الجلسة د. جاسم الخالدي ساردا نبذة مختصرة عن المخزومي. فهو ابن مدينة النجف التي عرفت بطابعها المحافظ، لكنه اختار فكرا تقدميا، وطريقا جديدا في دراسة النحو الذي أصبح رائدا من رواده في ما بعد. وأضاف الخالدي قائلا: "كثيرا ما تحمل الراحل مشقة السفر والترحال لنشر علمه ومعرفته".
تخللت الجلسة كلمات وشهادات عن سيرة الراحل ومنجزه العلمي، قدمها عدد من الحضور، وهم على التوالي:
د. صاحب أبو جناح: "لعل حديثي عن المخزومي، هو حديث عن صمود مثقف عراقي أمام تحديات كبيرة، فهو رغم حرمانه من مقعده الشرعي في المجمع العلمي العراقي، ظل تنويريا ومصداقا لوحدة الرؤية المتجددة، ووفيا لطلبته في ايصال رسالته العلمية النبيلة". وأضاف: "كان الراحل يتحرى البؤر الدقيقة في عيون التراث العربي، ليصل الى أعظم معجم للغة من خلال دراسته كتاب "العين" للخليل بن احمد الفراهيدي".
د. طارق عبد عون الجنابي: "أصف المخزومي بالعلم الذي أمتد امتدادا في تراثنا وفكرنا، بل في حياتنا. فهو كان يتحدث ويكتب بمنتهى الموضوعية والحياد، ولا يطلق الكلام دون الرجوع الى المصادر". وأضاف: "ان المخزومي كان مغبونا في حياته كما هو بعد وفاته، ولذلك مات واقفا دون ان يطأ رأسه.. مات فقيرا وهو الغني بعلمه".
د . مالك المطلبي: "أقترح أن يعنى المخزومي بالبحث والدراسة، فنحن بحاجة إلى تنظيم طاولة مستديرة لقراءته من جديد". وأضاف: "أختصر المخزومي بوصفه ثوريا في السياسة، ومصلحا في اللغة".
وقرأت د. نادية العزاوي مقتطفاً من احد النصوص الوجدانية التي كتبها د.جواد علي الطاهر بحق المخزومي، الذي اشر فيه تفصيلات دالة عن حياته: "كان المخزومي ذا نزعة وطنية، ومترفعا على المقاعد العلمية التي لم يفكر فيها، وهو الذي لا يقترب الا من علمه وأثره النحوي".
في حين قدم د.عادل المخزومي ابن اخ الراحل، الشكر بإسم أسرة المخزومي الى الجمعية العراقية لدعم الثقافة لإقامتها هذا الاستذكار، ودعا إلى قراءة أثاره التي لم تطبع بعد.
وأكد الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب، الشاعر ألفريد سمعان، ان الاتحاد مستعد لاحتضان الفعاليات والحلقات الدراسية التي تقام للمبدعين.
 وكانت الكلمة الأخيرة لرئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري، ومما جاء فيها: "يعد العلامة المخزومي واحدا من العلماء الذين لم يحصلوا على الحد الادنى مما ينبغي الحصول عليه من الاهتمام وتسليط الضوء على منجزهم". وأضاف الجزائري قائلا: "أتفق مع كل زملائي الذين أشاروا الى ضرورة اعادة طبع وتحقيق أعمال العلامة د. مهدي المخزومي، لا سيما كتاب "العين" والدراسات والبحوث والكتب التي لم تطبع". وتابع: "كان من المفترض ان تطبع بعض اعمال المخزومي ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، غير ان الامر لم يحصل. في حين ذهبت أموال هنا وهناك دون أن يكون لها هدف فكري أو علمي".
وأكد الجزائري ان الجمعية ستسعى من أجل اعادة طبع مؤلفات المخزومي.
في ختام الجلسة قدم د.عادل المخزومي لوح مجلس المخزومي للجمعية العراقية لدعم الثقافة، وآخر للاتحاد العام للادباء والكتاب.

*********
الطبيب الشيوعي الجوال في حي النصر
 
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت لجنة الرصافة الثانية المحلية للحزب، امس الاول الجمعة، في حي النصر ببغداد، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال.
أستمرت الفعالية التي أقيمت في منطقة بستان سامي وسط الحي، زهاء ساعتين ونصف، وتوافد المواطنون بالعشرات للكشف الطبي وتلقي العلاج مجانا.
 يشار إلى ان المنطقة تعاني انعدام الخدمات البيئية والصحية، وتنتشر بين أهاليها الديدان المعوية وأمراض فقر الدم.
 
*********
انطلاق فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي في السليمانية

تحت شعار "كلاويز تواصل الإبداع وجني المواهب" انطلقت صباح الخميس الماضي في مدينة السليمانية، فعاليات الدورة السابعة عشر من مهرجان كلاويز الأدبي التي تستمر لغاية غد الاثنين. وقد حملت هذه الدورة اسم الشاعر الراحل شيركو بيكه س.
افتتح المهرجان بمعرض تشكيلي للفنانة الكردية خوناف صالح، تلاه معرض للكتاب أقيم على قاعة محمد الملا كريم في المكتبة المركزية العامة وسط السليمانية.
ومن بين فعاليات المهرجان، قام عدد من المثقفين والاعلاميين والادباء، بزيارة قبر الشاعر الراحل شيركو بيكه س، الكائن في باركي ئازادي.
وألقى السيد ملا بختيار مسؤول الهيئة العامة للمكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني، كلمة أشار فيها إلى الظروف الصعبة التي يمر بها العراق والشرق الاوسط عامة، مؤكدا أهمية الحفاظ على المكتسبات الإنسانية وتحقيق السلام والحرية والديمقراطية في البلد.
بعد ذلك قرأ عدد من الشعراء قصائد باللغتين العربية والكردية، ثم عرض فيلم وثائقي عن مركز كلاويز الثقافي, تلته باقة من الاغنيات التي أدتها المطربة تارا رسول، والمطرب قاسم هودامي.
كما تضمن المهرجان جلسات نقدية ونقاشية في مجالات الادب والسياسة والاقتصاد والاجتماع.
وتميز حفل الافتتاح بحضور وفود عربية وعالمية.

***********
الفنان طه علوان
 في ضيافة جمعية الثقافة للجميع
 
بغداد - فارس الشمري
 تصوير: حسين علي
"على مدى40 عاما، وفي ظل مجتمع عشائري تحكمه التقاليد، واصلت عملي الفني، رغم عدم موافقة والدي على دخولي هذا المجال، وبعد مثابرة وصبر وانجاز مسرحي، تيقن الوالد من كفاءتي وصار أول المعجبين بأسلوبي وأدائي".
بهذه العبارات ابتدأ الفنان طه علوان حديثه في جلسة اقامتها جمعية الثقافة للجميع صباح الخميس الماضي احتفاء به.
حضر الجلسة التي اقيمت على قاعة فؤاد التكرلي في مقر الجمعية، حشد من الادباء والفنانين والمثقفين، وأدارها الفنان عبد الجبار الشرقاوي، الذي اشار في معرض حديثه إلى الاعمال المسرحية والتلفزيونية التي جمعته بالمحتفى به. 
بعد ذلك تحدث الفنان علوان عن بداياته الفنية، واضطراره إلى الدراسة المسائية والعمل في قطاع البناء، مبينا انه عمل مع الكثير من الفنانين بضمنهم هناء محمد، وفاطمة الربيعي وعواطف نعيم.
وأضاف قائلا: "شكلت الدراسة الاكاديمية في ما بعد أساسا متينا لموهبتي، ليبدأ بعد ذلك مشواري الفني بمسرحية "حسين ارخيص"، تلتها مسرحية "يونس السبعاوي" للمخرج محسن العلي، فضلا عن المسلسلات التي شاركت فيها بضمنها "حرب البسوس"، و"حذار من اليأس"".
 وأكد علوان انه شارك بـ 500 مسلسل اذاعي، وعدد كبير من المسرحيات العالمية والشعبية، مشيرا إلى ان آخر دور له كان في مسلسل "سر القوارير"، وهو الآن يستعد للمشاركة في مسلسل جديد بعنوان "فدعة" للمخرج السوري نذير عواد، ومن تأليف سعد هدابي.
 وفي ختام حديثه طالب علوان المعنيين بالشأن الثقافي والفني، بدعم المبدعين واحتضان المواهب الشابة.
 
 
***********