العدد 71 السنة 79 الخميس 21 تشرين الثاني‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
في اجتماع عقد ببغداد
نحو تشكيل تحالف انتخابي مدني ديمقراطي واسع
بغداد – محمد الحكمت:
اتفقت قوى وشخصيات مدنية ديمقراطية على خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، بتحالف مدني ديمقراطي واسع عابر للطوائف، يحمل مشروعاً يسهم في تصحيح العملية السياسية وتحقيق الضمانات الاجتماعية للمواطنين.
وذكر بلاغ صادر عن الاجتماع، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن ممثلي عدد من القوى المدنية الديمقراطية بحثوا خلال اجتماع واسع عقد في بغداد أمس الأول، مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية القادمة، في قائمة مدنية موحدة على المستوى الوطني.
وفيما أكد بلاغ الاجتماع أن الاتصالات مستمرة مع القوى والشخصيات الوطنية لتأمين مشاركتها في التحالف، أوضح أن الباب مفتوح أمام القوى والشخصيات المدنية الأخرى للعمل سوية من أجل التغيير.
من جانبه، قال عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي، كامل مدحت لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إن الاجتماع دعا "القوى والشخصيات الديمقراطية في بغداد التي هي خارج التيار بهدف التشاور في موضوع الانتخابات التشريعية القادمة وما تمثله من أهمية مفصلية في تاريخ العملية السياسية".
وأوضح مدحت أنه "دعونا مجموعة من القوى السياسية، ذات الرؤية المتقاربة معنا، وطرحت القضايا المشتركة في ما يخص التحالف المدني الواسع لخوض الانتخابات القادمة"، مشيراً إلى أنه "جرى نقاش معمق حول الفرص والتحديات والإمكانيات التي يمكن أن يخرج بها الوسط الديمقراطي في الانتخابات القادمة".
وشدد القيادي في التيار الديمقراطي على ضرورة "خوض الانتخابات بقائمة موحدة بمشتركات برنامجية واضحة".
وأضاف انه "سنناقش في الاجتماع القادم معايير ترشح الشخصيات، على أن يكون هناك بحث تفصيلي في قضايا البرنامج وبناء معايير واضحة ومحددة لترشيح الأسماء".
من جانبه، قال معاذ عبد الرحيم القيادي في حركة الوفاء الوطني، إحدى القوى المشاركة في الاجتماع المذكور إن "الاجتماع بحث موضوع الاستعداد للانتخابات القادمة، مع ضرورة الدعوة إلى تضافر جهود كل القوى التقدمية والوطنية والدخول في قائمة واحدة على مستوى الوطن".
وأضاف عبد الرحيم لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، "إننا أكدنا على الثوابت الوطنية التي تتعلق بحقوق الشعب والتبادل السلمي للسلطة ومعالجة الأوضاع الاقتصادية والاهتمام بالحريات العامة والتي سنلخصها في برنامج يعرض على الرأي العام".
 
 
*********
 
بلاغ صادر عن اجتماع مشترك:
القوى المدنية الديمقراطية تشكل تحالفها الانتخابي
 
انعقد يوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2013 في بغداد، اجتماع واسع لممثلي القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، بحثوا خلاله موضوع المشاركة  في الانتخابات البرلمانية القادمة، في قائمة مدنية موحدة على المستوى الوطني.
اتفق الحاضرون على العمل معا ضمن إطار تحالف مدني ديمقراطي عابر للطائفية لخوض الانتخابات، بمشروع مدني واضح يكون بديلاً للمشاريع الطائفية؛ مشروع ديمقراطي يسهم في تصحيح مسار العملية السياسية، وتخليصها من أزمتها الراهنة، في اتجاه بناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والقانون والضمانات الاجتماعية.
واتفق المجتمعون على أهمية أن يكون برنامج التحالف، برنامجاً واقعياً يمس حاجات ومصالح المواطنين، بعيداً عن محاولات إيهام الناس وخداعهم بما لا يمكن تحقيقه على أرض الواقع.
وأكد المشاركون في الاجتماع استمرارهم في إجراء الاتصالات مع  القوى والشخصيات الوطنية لتأمين مشاركتها في التحالف المنفتح على القوى والشخصيات المدنية الأخرى، وللعمل سوية من أجل التغيير نحو عراق مدني امن ومستقر، ينتشل العراق من أزمة نظام الحكم المبني على المحاصصة، وما خلفته من خراب ودمار وفساد، وما وفرت من بيئة مناسبة لنشاط قوى الإرهاب والمليشيات والجريمة المنظمة.
وقد شارك في الاجتماع كل من: الحركة الاشتراكية العربية – تجمع الإرادة الوطنية – تجمع إرادة الأهالي  - حزب الشعب - حركة الوفاء – تجمع الهلال، التجمع الاجتماعي الديمقراطي – حزب العمال العربي - حزب الإصلاح الديمقراطي - الحزب الليبرالي العراقي، تجمع صورة بغداد، وشخصيات ديمقراطية ويسارية، إلى جانب قوى وشخصيات التيار الديمقراطي (الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الوطني الديمقراطي، حزب العمل الوطني الديمقراطي، حزب الأمة العراقية، حركة العمل الديمقراطية، شخصيات ديمقراطية مستقلة).
 
 
*********
 
خلال أدائه عمله
اعتداء مدان على عضو مجلس محافظة البصرة
البصرة ــ طريق الشعب:
دانت محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، أمس الأربعاء، ما حدث لممثل الحزب في مجلس المحافظة، أثناء إشرافه على تخليص أهالي مدينة الحيانية من مياه الأمطار.
فقد توجه الرفيق جمعة الزيني، عضو مجلس المحافظة، أمس الأول، إلى مدينة الحيانية، لتفقد أحوال العوائل في تلك المنطقة، بعدما أغرقتها موجة الأمطار الغزيرة.
وقال الرفيق جمعة الزيني، في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أن "إحدى السيطرات التابعة لـ (ف3 / لمش53 / فق14) اعتدت علي وعلى أفراد مكتبي  بالشتم والضرب وإطلاق النار في الهواء دون مبرر، بالرغم من إبراز هويتي لتعريفهم بمنصبي".
وأضاف الزيني أن تعريفهم بمنصبه دفعهم إلى التجاوز عليه مجددا بقول أحد العناصر "كلكم حرامية، و وين أكو عضو مجلس محافظة يفتر بملابس عادية"، مشيرا إلى "أنني بقيت في السيطرة ما يقارب الساعة، وبعد جملة من الاتصالات حضر كل من مدير الاستخبارات وقائد شرطة المحافظة. كذلك حضر نائب رئيس مجلس محافظة البصرة".
وتابع أن "الشخصيات التي حضرت أكدت لي أن أفراد السيطرة سيعاقبون وسيتم نقلهم إلى مكان آخر، ولكن يبدو أنهم يحاولون إغلاق هذا الموضوع، كونهم لم يقوموا بأي إجراء يذكر".
واستنكرت محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة هذا الفعل الشنيع بحق رجل مناضل مواظب على أداء أعماله المتشعبة والكثيرة.
 
 
*******
 
استمرار التفجيرات يستدعي مراجعة الخطط الأمنية
بغداد تصحو على موجة تفجيرات إرهابية جديدة
بغداد - طريق الشعب
شهدت عدد من مناطق العاصمة بغداد وبعض المحافظات، صباح أمس، موجة تفجيرات إرهابية أوقعت العشرات من المواطنين الأبرياء بين قتلى وجرحى. فيما دعا نائب عن لجنة الأمن والدفاع النيابية إلى مراجعة جادة لجميع الخطط الأمنية المتبعة ومحاسبة المقصرين "بلا مجاملة".
وضربت ست سيارات مفخخة مناطق عدة من بغداد، كانت حصيلتها، بحسب قيادة عمليات بغداد 7 جرحى فقط!
فيما تقول إحصائيات غير رسمية أن عدد الشهداء تجاوز عشرة مدنيين، وضعفهم من الجرحى.
وأفاد مصدر في الشرطة، بان حصيلة التفجير الذي استهدف منطقة الأعظمية شمال بغداد، بلغت شهيداً واحدا وثلاثة جرحى. في حين استشهد شخص وأصيب سبعة آخرون على الأقل في تفجير سيارة مفخخة بمنطقة الشعب شمال شرق بغداد.
كما استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب ثمانية آخرون على الأقل في تفجير سيارتين مفخختين في منطقتي الطوبجي والصدرية.
وقال مصدر أمني إن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق عام انفجرت، صباح امس، في منطقة حي العامل، جنوبي غرب بغداد، ما أسفر عن استشهاد أربعة أشخاص وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة.
وانفجرت سيارة أخرى، كانت مركونة بالقرب من عمارة الشروق في منطقة الكرادة، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.
وإلى الجنوب في محافظة النجف، استشهد مدنيان وأصيب خمسة آخرون، أمس الاربعاء، في انفجار سيارة مفخخة في حي الانصار جنوبي المحافظة. كما شهد يوم أمس مقتل مسؤول حماية رئيس الجمهورية جلال الطالباني، في هجوم مسلح بمحافظة السليمانية. إلى ذلك، دعا نائب رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت، أمس، القيادات الامنية العليا إلى مراجعة جادة لجميع الخطط الامنية المتبعة ومحاسبة المقصرين "بلا مجاملة".
وقال وتوت لوكالة (IMN) إن "المطلوب من القيادة الامنية العليا مراجعة جادة لجميع الخطط المتبعة في العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى ومتابعة المجاميع الارهابية بصورة دقيقة ومدروسة".
وأضاف انه "ليس من المناسب ان تكون المجاميع الإرهابية هي المبادرة في شن عمليات إرهابية تستهدف الابرياء والعزل".
 
 
*********
كي مون قلق من عودة التطرف في العراق
بغداد- طريق الشعب
 أعرب سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون، يوم أمس، عن قلقه من عودة التطرف الذي يهدد التماسك الاجتماعي في العراق، وتعطيل الجهود الجارية لتحقيق المصالحة الوطنية. وأضاف كي مون في تقريره الدوري لمجلس الأمن بشأن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ان "استمرار تدهور الاوضاع الامنية في العراق والهجمات التي تشنها الجماعات الارهابية المسلحة بشكل شبه يومي ادى الى التهجير القسري على اساس طائفي وعرقي". وذكر ان "الأعمال الإرهابية زادت في العراق الى مستويات لم يشهدها منذ عام 2008 حيث انضم 5000 عراقي هذا العام ال? اكثر من مليون عراقي مسجلين كنازحين داخليين، اضطروا للهروب من مناطق سكنهم نتيجة النزاعات الطائفية خلال عامي 2006 و2008".
وشدد على ضرورة "تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال خلق فرص العمل وتقديم الخدمات ومحاربة الفساد".
 
 
********
 
المالكي يتهم خصومه بتخريب المجاري!
بغداد – طريق الشعب
اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأربعاء، "المتخاصمين السياسيين" بتخريب مجاري المياه والبنى التحتية، عازيا الفيضانات التي اجتاحت البلاد إلى "ضعف" قدرة المجاري على تصريفها. وقال خلال كلمته الأسبوعية التي بثتها فضائية العراقية إن "البنى التحتية لم تتوسع بحجم توسع بغداد والمحافظات، ولم تجر لها الصيانة اللازمة"، متهماً المتخاصمين السياسيين بالقيام بـ"عمليات تخريبية لمجاري المياه والبنى التحتية".
وحذر من "الذين يستغلون معاناة المواطنين للدعاية الانتخابية".
وأضاف المالكي أن "المحافظات ووزارة البلديات وامانة بغداد لم تعر اهتماما إلى البنى التحتية، وذهبت باتجاهات اخرى قد تكون ضرورية ولكن موضوع المجاري لا يمكن ان يهمل"، مؤكدا أن  "حجم الامطار التي هطلت على البلاد خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية اكبر من قدرة المجاري على تصريفها".
 
 
********
 
أين ذهبت المشاريع وأموال الموازنة؟
أزمة الأمطار تخلف ضحايا وخسائر كبيرة
متابعة "طريق الشعب"
من المتوقع أن ينتهي تساقط الأمطار اليوم الخميس، بعدما هطلت بغزارة طيلة الأيام الثلاث الماضية مخلفة أزمة حقيقية تمثلت بفيضانات الطرق وسيول، ما أدى إلى انهيار مبان ومنازل، الأمر الذي راح ضحيته مواطنون بينهم أطفال.
وبالإضافة إلى علامة الاستفهام الكبيرة التي وضعتها الأمطار أمام المشاريع الخدمية التي نفذتها وتنفذها الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وما صرف عليها من أموال طائلة، فأن أزمة الأمطار هذه كشفت تخبطاً واضحاً لدى السلطات التنفيذية في كيفية مواجهة الأزمة.
 
بغداد في المأزق مجدداً
 
وداهمت بغداد أمطار غزيرة ظهر أمس، بعد ان أشتد هطولها في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول، ما أدى إلى غرق معظم شوارع العاصمة مجدداً.
وبات منظر الناس وهي تفرغ منازلها من مياه الأمطار التي اقتحمتها بفعل انسداد مجرى مياه الشوارع، مشهداً طبيعياً في ظل تكراره مع كل موجة أمطار.
وبدت شوارع العاصمة الرئيسة مساء أمس خالية من المارة والسيارات، بسبب العطلة الرسمية أعلنتها أمانة مجلس الوزراء.
وتقول أمانة بغداد أن كمية الأمطار تفوق قدرة محطات ضخ مياه المجاري، غير أن المحافظ وبعض أعضاء المجلس حملوا الأمانة مسؤولية نقص الخدمات.
 
نازحون في بابل وميسان
 
وفي بابل، أعلن مجلس المحافظة أمس، عن تعطيل الدوام الرسمي في كافة مؤسسات الدولة بالمحافظة اليوم الخميس بسبب الأمطار، عدا المؤسسات الخدمية والأمنية.
وقال عضو المجلس فلاح عبد الكريم الراضي إن "الحكومة المحلية شكلت خلية أزمة برئاسة المحافظ وعضوية مجلس المحافظة ورؤساء الدوائر الخدمية لمعالجة مياه الامطار"، مشيرا الى ان "كمية الامطار التي هطلت خلال اليومين لم تشهدها المحافظة منذ ثلاثين عاما".
وأكد الراضي ان "خلية الازمة التي تم تشكيلها وضعت خطة متكاملة، منها توزيع سيارات سحب بمشاركة كافة الدوائر الخدمية وسيارات الاهالي في عدد من المناطق التي تحتاج الى سحب المياه"، لافتا الى ان "40 أسرة نزحت من مناطق البصاروة والحي العسكري ومحيزم وابوخستاوي وسط مدينة الحلة بسبب مياه الامطار".
وتابع الراضي أن "المحافظة فتحت منتجع بابل لتلك الأسر، ونصبت ألف خيمة بالقرب من المنتجع لاحتضانهم، لحين سحب المياه من مناطقهم".
كما قامت هيئة الهلال الأحمر في محافظة ميسان بنصب مخيمات للعوائل النازحة جراء الأمطار في مدينة العمارة.
وقال مدير فرع الهيئة في ميسان حيدر الجوادي أنه "تم تقديم مساعدات عينية وغذائية للعوائل النازحة"، مشيرا إلى أن "عملية إيواء النازحين ما زالت مستمرة".
وتعرض السد الترابي الذي يطلق عليه (الوتري) الواقع بين محافظتي واسط وميسان للانهيار بسبب الفيضانات نتيجة موجة الأمطار الغزيرة.
 
السيول في الانبار
 
وشهدت عدة أقضية في محافظة الانبار أمطارا غزيرة وسيولا أدت إلى هدم عدد من المنازل وإتلاف الحقول، وأسفرت عن نزوح عدد من العائلات.
وبحسب الانباء الواردة فان "الأمطار التي هطلت على المحافظة منذ امس الأول اسفرت عن غرق الوديان في أقضية راوة وعانة والبغدادي القريبة من النهر. وادى غرق هذه الأقضية الى نزوح العوائل الى المناطق الجافة، وقامت العشائر في تلك المناطق، باستقبال المنكوبين".
وأسفرت الفيضانات أيضا عن نفوق عدد من المواشي وتلف محصولي الحنطة والشعير، كما انقطع التيار الكهربائي عن مدينة الرمادي منذ هطول الأمطار وحتى الان".
 
سقوط ضحايا
 
ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب أربعة آخرون نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الديوانية وأدت الى انهيار سبعة منازل على رؤوس ساكنيها منذ يوم أمس الأول. وتهدد الأمطار عشرات المنازل، وبالذات في المناطق العشوائية.
وفي النجف لقي شخصان مصرعهما وتعرضت منازل عدة للانهيار نتيجة غزارة مياه الأمطار.
واعلنت محافظة ذي قار عن مصرع ستة أشخاص، بينهم ثلاثة اطفال، في مناطق متفرقة من المحافظة من جراء الامطار الغزيرة، وبينت ان اسباب الوفاة تعددت بين الغرق والصعق بالكهرباء.
ولقي طفل وفتاة حتفهما في حادثين منفصلين شمالي المحافظة بسبب انهيار سقوف المنازل.
كما توفيت طفلتان، أمس، اثر سقوط سقف منزلهما بسبب غزارة هطول الامطار جنوبي ميسان.
احتجاجات في بغداد والناصرية
 
وقطع متظاهرون غاضبون في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، أمس، الشوارع الرئيسة المؤدية الى مركز المدينة، احتجاجا على سوء الخدمات وغرق منازلهم جراء موجة الامطار.
وتسببت الامطار بغرق العديد من المنازل مما اضطر العديد من الاسر في المنطقة الى ترك منازلها واخراج الاثاث والمقتنيات الى اماكن اخرى.
كما نظم العشرات من طلبة الاقسام الداخلية في باب المعظم اعتصاماً امام مبنى الاقسام احتجاجاً على سوء الخدمات وغرق المبنى بمياه الأمطار.
 
 
***********
ص2
هذا اليوم في التاريخ
انطلاق شرارة انتفاضة تشرين المجيدة 
في مثل هذا اليوم من العام 1952 انطلقت شرارة الاحتجاجات الطلابية العارمة ضد حكومة مصطفى العمري ، التي تجاهلت عدة مذكرات قدمتها الحركة الوطنية مطالبة بالحريات الديمقراطية في العمل السياسي وحرية تشكيل النقابات والجمعيات وحرية الصحافة، وتعديل بعض فقرات الدستور بما يضمن سيادة الشعب.  كذلك المطالبة باطلاق سراح كافة السجناء السياسيين وإجراء انتخابات حرة ديمقراطية ونزيهة.  ونظرا الى تجاهل ورفض هذه المطالب من قبل حكومة العمري، أقدمت الحركة الطلابية واتحادها المناضل - اتحاد الطلبة العام في العراق على العمل بتنسيق مع?قيادات الأحزاب الوطنية، على تنظيم حركة احتجاج واسعة في الكليات والثانويات. وادت الحركة الى تفجير الانتفاضة التي هزت اركان النظام الملكي، وكانت درسا في النضال الجماهيري، وقدمت نموذجاً لتلاحم الأحزاب والقوى الوطنية جميعا، ومهدت لانبثاق جبهة الاتحاد الوطني وحركة الضباط الأحرار ومن ثم ثورة 14 تموز المظفرة.
 
***************خميس ...
أي حزن يبعث المطر!
 
مطر ..مطر ..مطر.. رائعة رائد الشعر الحر بدر شاكر السياب، كانت ضمن مادة المطالعة للثاني المتوسط، حيث حفظناها عن ظهر قلب، وذلك بعد ان حببها لنا، وعلمنا كيف نقرأ وماذا علينا ان نقرأ،  طيب الذكر مدرسنا في اللغة العربية الشاعر والناقد الاستاذ عبد الرحمن طهمازي. فقد بيّن لنا رمزية هذه القصيدة التي كتبها الشاعر السياب قبل ثورة 14 تموز عام 1958 وكأنه يتنبأ بالتغيير. وما زال شرح الاستاذ طهمازي للقصيدة عالقا في ذهني، وحديثه عن التجديد في الشعر، مبسطا لنا ذلك، جاعلا عقولنا اليافعة آنذاك، تنحاز للتجديد في الحياة، وللق?م الانسانية والعدالة والحرية.
وصرت اردد مقاطع من القصيدة في احيان كثيرة،  كلما نزل المطر. لكن المطر هذه المرة هطل غزيراً وفضح المستور، كما فعلها قبيل نهاية السنة الماضية، وكشف لنا حجم الادعاءات ببناء بنية تحيته للمجاري قادرة على حفظ بغداد من الغرق. وتبين ان لا بنية تحتية موجودة حقا كما هي تصريحات المسؤولين التي كانت ترد على مطالباتنا بتوضيح مصير المبالغ المرصودة في الميزانية لإعمار بغداد.
هكذا كشف المطر زيف الادعاء المضلل، بان العمل تحت الارض يأخذ جهدا اكبر وهو غير مرئي.! وتبين ان لا جهد صرف حتى على تأهيل وإدامة البنية التحتية القديمة. فقد ظهر بالملموس أن المجاري لم تنظف، وهذا ما جعل ابناء حي اور يتظاهرون هذه المرة، إثر بقاء المياه الآسنة في مناطقهم لاكثر من اسبوع بعد المطر.
وها نحن نكرر السؤال: اين ذهبت كل التخصيصات التي قيل انها انفقت على بناء منظومة مجاري عملاقة؟ بالتأكيد لا يحتاج الامر الى الكثير من التفكير كي نكتشف ان غول الفساد، بل قل مؤسسة الفساد، قد اتت على ذلك. هذه المؤسسة التي وجدت حاضنات لها، هي اكبر واخطر من حاضنات الارهاب. فربما تستطيع  الدولة ذات يوم ان تحصر حاضنات الارهاب وتحاصرها، لكن كيف لها ان تحصر حاضنات الفساد التي تمترست في مفاصل الدولة واجهزتها؟
 هكذا دخل المطر مادة في الجدل السياسي، ولا نريد ان نتحدث عن الخيرات التي يحملها لنا، ومنها رفع مناسيب الانهر التي جففتها سدود الجيران وتطاولهم على حصص العراق المائية، ولا تخلف الحكومات المتعاقبة عن بناء سدود لحفظ المياه واستثمارها، والاقتصاد فيها. كما لا نريد ان نتحدث عن الخسائر الكبيرة التي يتسبب فيها عدم الاستفادة من كل هذه المياه. بل نتساءل: اين هي الجهود التي بذلت من اجل ايقاف اضرارها في المدن؟
 
جاسم الحلفي
 
*********
 
برلمانيون: الوقت متأخر.. والحلول بيد الحكومة
جلسة استثنائية لمعالجة قضية الأمطار؟
بغداد - ناطق محمد:
عدّ سياسيون الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب بأنها لن تقدم حلاً سريعا، لافتين إلى أن الحلول بيد السلطة التنفيذية. وفي الوقت الذي اعرب فيه مقرر المجلس عن اعتقاده بأن الحكومة لا تستطيع تقديم أية معالجات سريعة بسبب بلوغ الفساد في مؤسسات الدولة إلى مستوى كبير، دعا نائب مستقل، رئيس مجلس النواب إلى ضرورة عقد جلسة استثنائية لوضع الحلول المناسبة لمشكلة الإمطار.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال محمد الخالدي إن "البرلمان يحق له المطالبة بعقد جلسة استثنائية في الظروف الطارئة، وما تمر به البلاد من أمطار غزيرة يمكن اعتباره أمرا طارئا"، مستدركا أن "الحكومة هي من تعالج مثل هكذا ظروف، لأنه أمر يتعلق بالسلطة التنفيذية. وأي علاج فوري يكون من صميم عمل الحكومة وليس مجلس النواب".
وأضاف الخالدي أن "مجلس النواب سيعقد جلسات لاستضافة المحافظين لبيان سبب الإخفاقات. وأن أي علاج سريع يقع على مسؤولية الحكومة، الا انها لا تستطيع تقديم أية معالجات سريعة، لأن الفساد في مؤسسات الدولة، جعل العراق يعاني من هكذا مأساة".
 وبين أن "الموازنة المخصصة لمواجهة الأخطار الطارئة، ربما لا تكفي، لأن الدمار موجود ولا يزال مستمرا"، مشيرا إلى أن "على الحكومة إرسال الموازنة إلى مجلس النواب لكي يصوت عليها، ولكنها قالت عندما طالبها البرلمان قبل عطلة الفصل التشريعي بإرسالها بأنها حتى الآن لم تناقشها".
وتابع مقرر المجلس أن "الحكومة بإمكانها أخذ سلف لمواجهة أخطار الظروف الطارئة، فيما إذا كانت الموازنة المخصصة لمواجهة الأمور الطارئة لا تكفي".
بدوره، بيّن عبد العباس شياع، النائب عن التحالف الوطني أن "عقد أي جلسة استثنائية يكون إما بطلب من رئيس مجلس النواب أو رئيس مجلس الوزراء، أو بطلب من خمسين نائبا"، لافتا إلى أن "مدى ضرورة عقد الجلسة الاستثنائية في مجلس النواب ربما تكون متأخرة، لأن من المفترض أن تتم الاستعدادات قبل موسم الأمطار. ومجلس النواب لا يستطيع ان يتخذ أي قرار. وان المسؤولية الكبرى في هذه المرحلة تقع على عاتق السلطة التنفيذية لمعالجة ما يحصل من فيضانات وسيول".
وأشار شياع في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "مجالس المحافظات تعتبر نفسها حكومات محلية شبة مستقلة من الناحية القانونية والدستورية. ومن حق مجلس النواب ممارسة الرقابة، وهذا حسب قانون 21"، لافتا إلى أن "إقالة أي محافظ أو أي عضو في مجالس المحافظات دستوريا، تتطلب أن يقدم ثلث أعضاء مجلس النواب طلبا بذلك ويعرض هذا الطلب على التصويت".
وتابع أن "الدولة سنويا تخصص موازنة طوارئ تقدر بـ 250 مليار دينار، وكذلك هناك موازنة لتنمية الأقاليم. فكل محافظة لها موازنة من هذه التنمية حسب نفوس المحافظة".       
من جهته، قال صباح الساعدي في مؤتمر صحفي عقد في مبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب"، إن "هناك الكثير من الأسر في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تضررت جراء فيضانات الأمطار بسبب الإخفاق في تصريف تلك المياه"، مطالباً "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بإيقاف العطلة التشريعية للمجلس وعقد جلسات استثنائية وطارئة بأسرع وقت لوضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة".
وبين الساعدي أنه "يجب استضافة وزير البلديات عادل مهودر، واستدعاء المحافظين الذين شهدت محافظاتهم سيول امطار غزيرة، لتقديم التقارير عن هذا الإخفاق"، مشدداً على "ضرورة إقالة آمين بغداد ووكلائه نتيجة الإخفاق والفساد المالي في الأمانة".
وأكد أن "أمانة بغداد صرفت مليار دينار على قطاع الخدمات خلال السنوات الثمان الماضية. في حين كانت ميزانيتها سبعة مليارات و500 مليون دينار خلال تلك الفترة".
وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات غرقاً للشوارع والبيوت بسبب مياه الأمطار التي هطلت خلال الأيام الماضية، حيث أضرت بالكثير من الأسر بسبب الإخفاق في تصريف تلك المياه.
 
********
 
زيباري من الكويت: نحن والسعودية نحتاج الى بعضنا
 
بغداد – وكالات
قال وزير الخارجية هوشيار زيباري، إن كلا من العراق والسعودية في حاجة لبعضهما بعضا، مشيرا إلى أن بغداد تتطلع إلى علاقات تعاون وثيقة وطيبة وصحية مع الرياض.
وحول العلاقات العراقية الكويتية أكد زيباري "أن تطور العلاقات الكويتية - العراقية في هذه الفترة جاء بعد معالجة البلدين القضايا العالقة بينهما، والحرص على فتح صفحة جديدة وإزالة ترسبات الماضي.
 وبين زيباري خلال مؤتمر صحافي على هامش القمة الافريقية – العربية المنعقد في الكويت أن "العراق سيوفي بجميع التزاماته الدولية تجاه الكويت خلال عام 2015، بعد أن جرت معالجة كثير من الملفات العالقة بين الكويت والعراق، بالتعاون، والثقة المتبادلة، وتوافر الإرادة وحسن النية". واعتبر زيباري خروج العراق من أحكام الفصل السابع للأمم المتحدة إلى الفصل السادس "خطوة مهمة في مسيرة التعاون بين البلدين"، مشيرا الى ان "العراق جاد في حل القضايا العالقة مع الكويت، وليس من مصلحته التستر على أي شيء، وخاصة في ما يتعلق بملف الأسرى?والمفقودين والأرشيف الوطني الكويتي". وذكر زيباري أن "المرحلة الحالية من العلاقات الكويتية - العراقية أصبحت ثنائية، لا سيما بعد أن وافق مجلس الوزراء العراقي على فتح قنصليتين كويتيين في مدينتي البصرة وأربيل، ويجب علينا الآن الاهتمام بجانب العلاقات الشعبية، سواء الثقافية أو الرياضية أو البرلمانية أو الفنية، وغيرها من المجالات".
 
9*************
 
البارزاني: مباحثات تشكيل الحكومة لا تشمل توزيع المناصب
أربيل – وكالات
قال رئيس حكومة إقليم كردستان نيچيرفان البارزاني، أمس، انه لا يبحث حاليا مع الأطراف الكردستانية مسألة توزيع المناصب؛ بل برنامج الحكومة القادمة، لافتا الى عدم وجود أي فيتو على اي طرف.
وقال البارزاني في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الامين العام للاتحاد الاسلامي الكردستاني محمد فرج، عقب اجتماع عقده الطرفان في السليمانية: إن وفده لا يبحث في الوقت الحاضر المناصب وكيفية توزيعها، مشيرا الى ان الشيء الذي يركز عليه الان هو الاتفاق على برنامج الحكومة وليس لدى حزبه اي فيتو على اي طرف.
وتابع فرج ان زيارة الوفد تهدف الى دعوة حزبه للمشاركة في الحكومة الكردية القادمة، مشيرا الى انه ابلغ الوفد الزائر برغبة حزبه في المشاركة.
واستدرك فرج ان المشاركة يجب ان تكون على اساس الشراكة الحقيقية وتحقيق العدالة وتأمين الرفاهية للمواطنين ومعالجة المشاكل العالقة مع بغداد والعمل المشترك من اجل تأمين الاستقرار في الإقليم.
ورد البارزاني بالقول إن الاتحاد الاسلامي ليست لديه اية مطالب تعجيزية، منوها الى انه يركز على ان تكون الحكومة القادمة حكومة الشفافية ومعالجة الفساد وبناء المؤسسات الحكومية.
وكشف البارزاني عن تشكيل لجنة مشتركة للبحث في التفاصيل.
 
 
********
اعتقال شبكة إرهابية تسللت الى العراق بعجلات سعودية
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، أمس الأربعاء، عن اعتقال شبكة تروج لـ"الدولة الاسلامية في العراق والشام" ما يعرف اختصاراً بـ"داعش"، ومجموعة أخرى حاولت عبور الأراضي العراقية في سيارات بلوحات سعودية.
وذكر بيان صادر عن الوزارة ورد لـ"طريق الشعب"، إن قوة من عمليات الجزيرة والبادية استطاعت القاء القبض على شبكة ارهابية تروج لما يسمى "دولة العراق والشام الاسلامية"، وبحوزتهم كمية من الاحزمة الناسفة والعبوات اللاصقة ومواد أخرى مختلفة".
وأوضح البيان أن "قوة اخرى استطاعت القاء القبض على عدد من الإرهابيين حاولوا التسلل للأراضي العراقية من إحدى دول الجوار وبحوزتهم عجلات تحمل لوحات مدنية سعودية".
فيما لم يشر البيان الى المكان الذي تمّ فيه اعتقال تلك الشبكة والمجموعة "الإرهابيتين".
 
 
******
 
تهنئة من الحزب الشيوعي اللبناني
 
 
اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفاق والرفيقات الأعزّاء،
بمناسبة العيد الثمانين لحزبكم الشقيق، حزب سلام عادل وفهد والعديد من الشهداء الأبرار والمناضلين في سبيل الاستقلال والحرية والتقدم الاجتماعي، نرسل لكم تحيات رفاقكم ورفيقاتكم في الحزب الشيوعي اللبناني.
وننتهز هذه الذكرى العزيزة لنؤكد لكم تضامننا مع النضال الذي تخوضونه في مواجهة القوى الطائفية والارهابية، من أجل اخراج العراق من دوامة الدم والعنف وفتح الأفق واسعا أمام استكمال تحرير وطنكم من كل أشكال العدوان الامبريالي، الأميركي على وجه الخصوص. كما نؤكد لكم أننا معكم ومع كل القوى التقدمية واليسارية في العراق في نضالكم من أجل الوصول ببلدكم الى بر الديمقراطية والتقدم الاجتماعي الذي يشكّل الممر الالزامي لانهاء استثمار الانسان للانسان ولبناء المجتمع الاشتراكي.
لكم ولكنّ ألف تحية
اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي اللبناني
بيروت في 17 تشرين الثاني – نوفمبر 2013
 
**********
 
جمعية المتقاعدين تهدد باعتصام مفتوح في حال عدم إقراره
توقعات بتمرير قانون التقاعد الموحد بعد العطلة التشريعية
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
كشف عضو في اللجنة القانونية النيابية، أمس الأربعاء، عن وجود اتفاق بين الكتل السياسية على تمرير قانون التقاعد الموحد خلال الدورة الانتخابية الحالية.
وفيما بيّن نائب عن التحالف الوطني أن القانون سيمرر خلال الشهر المقبل، هدد رئيس جمعية المتقاعدين باعتصامات مفتوحة تشمل جميع المحافظات في حال ترحيل القانون إلى الدورة المقبلة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال آزاد ابو بكر، عضو اللجنة القانونية النيابية إن "أعضاء البرلمان يتمتعون بالعطلة التشريعية حاليا، وسنصوت على قانون التقاعد الموحد بعد العودة إلى البرلمان".
وأضاف أبو بكر أنه "تمت القراءتان الأولى والثانية للقانون، وسيتم التصويت النهائي عليه بعد اكتمال العطلة التشريعية"، مؤكدا أن "القانون جاهز للتصويت، بعدما يتم تعديل الفقرات التي اعترضت عليها الكتل السياسية".
وكشف عضو اللجنة القانونية النيابية "وجود اتفاق بين الكتل السياسية على تمرير قانون التقاعد خلال الدورة الانتخابية الحالية، كونه يهم شريحة واسعة من الشعب العراقي"، لافتا إلى ان "مجلس النواب لم يحدد موعدا للتصويت على القانون حتى الآن".    
وأشار إلى وجود "ملاحظات وانتقادات كثيرة قدمتها الكتل السياسية بشأن هذا القانون، فمن المفروض أن تكون هناك مقترحات بديلة لغرض إتمام عملية التصويت".
بدوره، أكد زميله في اللجنة حسون الفتلاوي، أن "قانون التقاعد لا يحوي جنبة سياسية، تؤدي إلى عدم إقراره"، مشيرا إلى وجود "بعض الخلافات بين الكتل السياسية على هذا القانون، لأن كل كتله ترى القانون من وجهة نظرها".
وأوضح الفتلاوي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، أن "جميع الكتل متفقة على إقرار القانون"، مبينا أنه "سيقر بعد إجراء التعديلات الأزمة عليه".
ولفت عضو اللجنة القانونية النيابية إلى أن "اللجنة المالية ستجتمع بعدما تنتهي العطلة التشريعية الحالية لمناقشة ملاحظات الكتل بشأن القانون. فيما تشترك اللجنة القانونية في وضع الصياغة القانونية له". 
من جهته، ذكر عبد الحسين عبطان، النائب عن التحالف الوطني, يوم أمس, أن "قانون التقاعد الموحد سيمرر خلال الشهر المقبل. وان تأخر وصول موازنة العام المقبل لا يشكل عائقا أمام إقرار القانون".
وأوضح عبطان في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "جميع الكتل السياسية مصرة على إقرار قانون التقاعد الموحد لأهميته، ولكونه يخدم شريحة واسعة من الشعب".
من جانبه، بيّن مهدي العيسى، رئيس جمعية المتقاعدين العراقية أن "أبرز التعديلات على قانون التقاعد الموحد هو مقترح تغيير سن التقاعد؛ فقد طالب مجلس النواب بأن يكون السن القانوني للتقاعد 60 عاما من أجل فتح الطريق أمام التعيينات. كذلك طالب بأن تكون النسبة التراكمية للاحتساب ثلاثة في المئة بدلا من أثنين ونصف للسنة الواحدة".
وتابع العيسى في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مجلس النواب طالب بان تكون نسبة غلاء المعيشة واحد في المئة. كذلك طالب بعض النواب بإضافة مخصصات الشهادة، والبعض الآخر بإضافة المخصصات العائلية، على اعتبارها حقوقا مكتسبة. وهناك من يرى احتساب النسب القانونية المذكورة على أساس الراتب الكلي وليس الاسمي فقط، وغيرها من المقترحات". 
وهدد رئيس جمعية المتقاعدين العراقية بـ"اعتصامات تشمل جميع المحافظات في حال ترحيل قانون التقاعد الموحد إلى الدورة المقبلة"، معتبرا "عدم إقراره خطاً أحمر".
 
 
********
تطبيق الخدمة الإلزامية 
 
دعا النائب عن ائتلاف القائمة العراقية سالم دلي، الحكومة الى تطبيق نظام الخدمة الالزامية في وزارة الدفاع والوزارات الامنية على الشباب خلال هذه الفترة. وقال إن "اعتماد نظام الخدمة الالزامية أصبح ضرورة ملحة في الفترة الحالية، وبإمكان الحكومة ان تحقق أكثر من هدف بتطبيق الخدمة الالزامية، أولها القضاء على البطالة، فضلا عن تذويب الطائفة المقيتة". واضاف دلي ان "على الحكومة ان تستفيد من الطاقات الشابة"، لافتا الى ان "هناك دولا متقدمة تعتمد على اجبار الشباب على خدمة وطنهم وهم في سن مبكرة".
 
 
خطة خمسية
 
قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، ان الخطة الخمسية للتنمية الوطنية الشاملة ستخلق تنمية متوازنة في جميع القطاعات الاقتصادية. واضاف إن "ما تمر به الشعوب العربية من تحولات انما يعبر عن حاجتها الماسة الى خطة تنموية شاملة على جميع الصعد"، مضيفا ان العراق أطلق قبل أشهر خطة التنمية الوطنية الشاملة للسنوات 2013-2017". وأضاف ان "الخطة أولت عناية خاصة لتنمية متوازنة في جميع القطاعات الاقتصادية"، مشيرا الى ان "الاهم من ذلك تنمية مواهب وقدرات الانسان من خلال التربية والتعليم والتأهيل المهني وتلبية حا?اته الأساسية".
إقليم البصرة دستوري
 
اعتبر النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون، مطالب بعض السياسيين والناشطين بإقامة اقليم البصرة بانها دستورية. وقال إنه "على الرغم من الانتقاد الكبير الذي وجه لحكومة البصرة المحلية كونها منحت مجلس الوزراء 15 يوما للمصادقة على طلب اعلان اقليم البصرة بعد جمع التواقيع اللازمة، الا انه يعد مطلبا دستورياً". وبيّن ان "الاقليم هو خير علاج للجانب الامني والاقتصادي والاستثماري، كما ان نظام الأقاليم لا يعني تقسيم العراق، بل يؤدي الى وحدة العراق، باعتبار ان السلطات الاتحادية الحصرية تبقى في بغداد".
بيت الطين
 
أعلن الفنان ماجد ابو زهرة، عن تصوير الجزء الخامس من مسلسل (بيت الطين) من تأليف وإخراج المخرج عمران التميمي. وقال ابو زهرة أنه "بعد ان عرضت أربعة اجزاء للمسلسل العراقي (بيت الطين) أعلمني المخرج عمران التميمي بأن عليّ الاستعداد لأداء دور (كشخيل) لتصوير الجزء الخامس من مسلسل بيت الطين". واشار الى ان "الجزء الخامس سيكون بشكل مختلف عن الأجزاء التي سبقه، وسيواكب الحقبة الزمنية التي تأتي بعد الحقبة التي شهدتها في الجزء الرابع وهي فترة حكم الزعيم عبد الكريم قاسم".
 
 
*******

ص3

مجلس بغداد يغلق باب الترشيح لمنصب قائد الشرطة
بغداد – وكالات
أغلق مجلس محافظة بغداد باب الترشيح لمنصب قائد شرطة بغداد، مبينا أن المجلس يدرس السيرة الذاتية لكل متقدم من اجل ترشيح شخص لهذا المنصب.
وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد محمد جاسم لوكالة (الإخبارية للأنباء) أمس، إن الملف الأمني بات من الملفات المهمة عند مجلس محافظة بغداد لذا فمنصب مدير عام شرطة بغداد من أولويات عمل المجلس الذي سارع الى الإعلان عن إشغال منصب قائد الشرطة، مبينا انه وبالفعل وبعد الإعلان تقدم 9 أشخاص لا نود ذكر أسمائهم الآن للترشيح الى هذا المنصب.
وأشار جاسم الى أنه تم يوم أمس الاول إغلاق باب الترشيح لهذا المنصب وسنكتفي بهؤلاء التسعة.
مبينا أن اللجنة الأمنية ومجلس المحافظة يدرسان السيرة الذاتية لكل مرشح وبعدها سيتم التصويت في المجلس لاختيار الافضل.
 

الداخلية: الحكومة مستعدة لدعم العشائر في الموصل
نينوى – وكالات
دعت وزارة الداخلية، أمس، إلى التواصل بين العشائر والحكومة في الموصل، مؤكدة استعداد الحكومة لدعم العشائر في المحافظة لمكافحة الإرهاب. وقال مدير شؤون العشائر في وزارة الداخلية اللواء مارد عبد الحسن خلال مؤتمر صحافي عقده في فندق نينوى الدولي شمالي الموصل بحضور وفد من شيوخ عشائر نينوى إن " نينوى تشهد وضعا أمنيا مترديا، كما تشهد هجمات لفلول القاعدة والإرهاب، تنفذها هنا وهناك"، مؤكدا أن "أبناء العشائر جميعا قاتلوا الإرهاب والقاعدة كل حسب طريقته، وأن دماء شيوخ وأبناء العشائر سقت تربة العراق". وطالب عبد الحسين بـ"?ستنهاض الهمم وعدم اعطاء المجال للإرهابيين بالعبث بأمن نينوى، ودعم الأجهزة الأمنية من الجيش والشرطة"، مبينا أن "الحكومة مستعدة لتقديم كل ما يحتاجه ابناء العشائر وشيوخها". وشدد على "ضرورة التواصل ما بين العشائر والحكومة، والتواصل ما بين العشائر فيما بينها"، مؤكدا أن "المرحلة الحالية في نينوى تحتاج إلى وقفة قوية من أجل مكافحة الارهاب، من خلال دعم جهود الاجهزة الامنية وعدم السماح لأي شخص بايواء واحتضان الارهابيين من أجل تحقيق الأمن في المحافظة".
 
 
 
 
وصف الجيش العراقي بـ"المترهل"
عضو في الأمن والدفاع ينتقد زيادة تخصيصات القوات الأمنية
بغداد ـ انعام عبد الأمير
انتقد نائب في لجنة الأمن والدفاع النيابية، المطالبات بزيادة تخصيصات وزارة الدفاع في موازنة العام 2014، واصفا القطعات العسكرية بـ"المترهلة".
وبين انه في كل عام يتم تخصيص موازنة كبيرة وطائلة للمنظومة الأمنية والدفاعية دون أن يطرأ أي تغيير في الواقع الأمني، فيما رأى خبير استراتيجي أن القوات العراقية بأمسِّ الحاجة الى شراء الطائرات من اجل تحقيق مستلزمات السيادة الوطنية على مستوى الدفاع الجوي.
 
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال شوان محمد طه، عضو لجنة الأمن والدفاع إن لجنته "لديها الكثير من الملاحظات حول الموازنة، التي قدمت من قبل وزارة الدفاع والمؤسسات الأمنية لموازنة 2014".
وأضاف طه "نحن كجهة رقابية ليس بإمكاننا أن نقوم برفع الموازنة أو تخفيضها، لكن بإمكاننا أن نقوم بعملية المناقلة من مؤسسة الى أخرى".
ورأى عضو لجنة الأمن والدفاع أن "الموازنة المطروحة لوزارة الدفاع يمكن نقلها الى المؤسسات التنموية، وذلك لأننا نخصص كل عام موازنة كبيرة وطائلة للمنظومة الأمنية والدفاعية، لكن في الحقيقة لا نرى أي تطبيق فعلي على ارض الواقع".
ولفت الى أن "هناك طلبا على زيادة الملاك والتعيين وأيضا طلب زيادة الموازنة التشغيلية، ويعتبر أن هذا أمر غير ممكن، يكون الجيش العراقي يعاني من الترهل، مضيفا أن، الوزارة ليس لديها استعداد لتزيد من ميزانية الدفاع من الناحية التشغيلية".
وأشار الى أن "الحديث حول شراء الأسلحة هو موضوع قابل للجدل، بالتالي ليس هناك أي توجه من قبل أي قوى سياسية لزيادة موازنة المنظومة الدفاعية، وقد تم زيادة السيطرات والثكنات العسكرية لمواجهة التحديات الإرهابية".
بيد أن عزيز المياحي طالب بزيادة تخصيصات وزارة الدفاع في موازنة العام المقبل، مشيرا الى أن "حجم التحديات الداخلية والخارجية كبيرة وهي بحاجة الى مؤسسة عسكرية قادرة على مواجهة تلك التحديات".
وقال المياحي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "التحديات الداخلية في مواجهة فلول الإرهاب والتدخلات الخارجية وتسلل المسلحين والأسلحة الى داخل أراضينا، خاصة في ظل الوضع الأمني الصعب في سوريا، يجعلنا بحاجة الى تطوير منظومتنا الدفاعية بالشكل الذي يضمن تأمين البنية العسكرية الموازية لحجم تلك التحديات".
وأضاف أن "الترسانة العسكرية لدى قواتنا المسلحة هي ترسانة بسيطة ومتواضعة، ولا توازي حجم ونوع الأسلحة الموجودة لدى المجاميع الإرهابية، حيث أصبح جنودنا يقاتلون بعجلات وأسلحة ضعيفة تقادم بها الزمن ناهيك عن انعدام الغطاء الجوي للمراقبة والإسناد لتلك القطعات خلال تنفيذها لمهامها في مطاردة الإرهابيين وضرب أوكارهم".
وعلى صعيد متصل، قال المستشار الإعلامي لمجلس الوزراء علي الموسوي إن "الموازنة لم تكتمل بعد ومن المؤمل إنجازها خلال الأيام المقبلة".
وأضاف أن "الوزراء الكرد ليس لهم علاقة بتأخر الموازنة".
بدوره، قال وكيل وزارة المالية فاضل نبي، إن "موازنة عام 2014 أنجزت من الناحيتين المالية والتخطيطية وأرسلت في شهر أيلول وهو الموعد المحدد لإرسالها من كل عام إلى مجلس الوزراء".
إلى ذلك، بدوره بين احمد الشريفي، محلل عسكري، أن "الموازنة طيلة الفترة الماضية كانت تخضع للتجاذبات السياسية، وهذه التجاذبات في الحقيقة ليست مدعاة مغرضة لتحقيق المصالح العليا للمشروع السياسي في العراق، وإنما هي تخضع لمحاصصات تتعلق بالكيانات السياسية بتوجهاتها".
وأوضح الشريفي "إن إخضاع الموازنة تحت تصرف البرلمان يجعلها تصبح قضية رأي عام، والبعض يشكك بشأن أدائها".
وتابع حديثه قائلا إن "الأزمة أيضا تعتبر من مدركات الرأي العام، وان هناك خللا في إدارة موارد الدولة، بمعنى انه من حيث المبدأ تعتبر مسألة رفع التخصيص المالي لوزارة الدفاع مسألة ايجابية".
وأعرب الشريفي عن خشيته حول "كيفية إدارة هذه الأموال، هل تدار وفق متطلبات النهوض بالواقع الأمني للدولة العراقية أم لا"، مبديا تساؤله بالقول "هل ستقوم بشراء أجهزة للكشف عن المتفجرات وأننا بأمس الحاجة إليها في الوقت الراهن، وأيضا الحاجة الى شراء الطائرات من اجل تحقيق مستلزمات السيادة الوطنية على مستوى الدفاع الجوي".
ولفت الى أن "بادئ ذي بدأ إن من يقرأ التحدي يجب أن يكون صاحب اختصاص وان لا يكون جزءا من المنظومة السياسية، حتى تتحقق استقلالية المؤسسة الأمنية وهي من أهم سمات المجتمع الحديث الذي هو مجتمع متخصص".
وأكد الشريفي أن "المؤسسة الأمنية حساسة تجاه مسألتين، مسألة تتعلق بالدولة ولا تتعلق بالحكومة، والمسألة الأخرى أن لها علاقة بسيادة الدولة".
مبينا أن "من المفترض على من يرسم ملامح الملف الأمني أن يكون مستقلا، وهمومه هموم وطنية تتعلق بالمصالح العليا للدولة، والأمن الوطني والقومي دون الالتفات الى المصالح الفرعية".
 
 
 
 
كركوك تطالب بإدراج قلعتها ضمن قائمة التراث العالمي
كركوك – وكالات
 طالب مجلس محافظة كركوك، وزارة السياحة والآثار، ومنظمة اليونسكو،  بإدراج (قلعة كركوك) على لائحة التراث العالمي، مبينا أن من الضروري إسهام المجتمع الدولي في إعمار القلعة على غرار ما تم مع نظيرتها في أربيل.
وقال رئيس مجلس المحافظة، حسن توران، لوكالة (المدى برس)، إن "المجلس ناقش في اجتماعه أمس، تقرير لجنة العلاقات العامة التابعة له، بشأن اللقاء الذي أجريته مع وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، (يونسكو)، المتعلق بإعمار قلعة كركوك، وتوصياته بإشراكها في ذلك على غرار ما حدث في قلعة أربيل".
يذكر أن حكومة إقليم كردستان اتفقت مع اليونسكو في (الثاني من أيلول 2007)، على البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إعادة التأهيل وترميم قلعة أربيل، التي تضم أدلّة تعود لأكثر من 8000 سنة، وتعتبر الموقع الأقدم في العالم من حيث استمرارية السكن فيه.
وأضاف توران، أن "المجلس شكل لجنة مشتركة مع إدارة المحافظة لبحث الموضوع مع وزير السياحة والآثار في بغداد، وتبليغ منظمة اليونسكو بحضور ممثل عنها في ذلك اللقاء".
من جانبه، قال مدير دائرة الآثار والتراث في كركوك، إياد طارق، إن "وفد اليونسكو زار قلعة كركوك في (الـ29 من أيلول 2013)، واطلع ميدانياً عليها لإدراجها ضمن لائحة التراث العالمي".
 
 
 
العراق والكويت: تسهيل الإجراءات الخاصة بالدخول إلى البلدين
بغداد – طريق الشعب
بحث نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، أمس الأربعاء، مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح "فتح أبواب جديدة من التعاون بين البلدين"، واتفقا على تشجيع السياحة بين البلدين وتسهيل الإجراءات الخاصة بدخولهما.
وقال بيان صدر عن رئاسة الجمهورية، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي التقى، صباح اليوم، أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".
وأضاف البيان، أن "الجانبين بحثا سبل فتح أبواب جديدة من التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية وجميع المجالات الأخرى التي تعزز من تطوير العلاقات الثنائية". وفي السياق ذاته، أوضح البيان، أن "الجانبين اتفقا على تبادل الزيارات واللقاءات إضافة لتشجيع السياحة بين البلدين وتسهيل الإجراءات الخاصة بدخول البلدين".
وأشار الى أن "الجانبين بحثا "العنف الدائر في سوريا وتطورات الأحداث فيها في جانب من المباحثات".
 
 
 
 
دعوات لبناء سدود للإفادة من الأمطار كموارد مائية
متابعة "طريق الشعب"
انتقد عضو في لجنة الزراعة والمياه بمجلس النواب عدم إقامة سدود وخزانات جديدة في العراق منذ عشرات السنين، تقي من حدوث فيضانات وسيول، والاستفادة من المياه المتجمعة من الأمطار وعدم هدرها، متهماً وزارة الموارد المائية بهدر كميات كبيرة من المياه. ودعا النائب فؤاد ناصر الى ضرورة وضع خطة لتسخير جميع القدرات الاحترازية واللوجستية لتجنب حدوث كوارث ناتجة عن السيول والفيضانات كتلك التي حدثت في صلاح الدين وفي واسط العام الماضي. إلا أن مدير المركز الوطني لإدارة الموارد المائية علي هاشم قال إن لدى الوزارة دراسة استراتيجي? لبناء سدود جديدة واستثمار مياه الأمطار بالتعاون مع شركات عالمية لغاية عام 2035، مضيفاً أن "الأمطار التي تسقط وسط وجنوب العراق لا يمكن تجميعها وخزنها بسبب صعوبة بناء السدود في الأراضي المنبسطة، لكن يمكن الاستفادة منها في إنعاش الأهوار وإرواء الأراضي الزراعية وإضافة مناسيب جديدة لمياه الأنهار. والوزارة استفادت من مياه المطار في محافظة ديالى، وتم ملء سدود مندلي وقزانية والوند بالكامل، وأن مناسيب مياه سد حمرين ارتفعت 70 سم في يوم واحد".
الى ذلك أوضح خبير الموارد المائية لطيف حاجي حسن لإذاعة (العراق الحر) أن وجود مصادر كثيرة للمياه في العراق يحتاج لإدارة صحيحة من أجل تجنب الجفاف في السنوات المقبلة، وأشار الى حاجة العراق  لنحو 400 سد صغير لخزن المياه ومنع السيلان السطحي، و40 سداً متوسطا لخزن مياه الري، أما السدود الكبيرة فتحتاج الى خبرات أجنبية وأموال كبيرة لبنائها وإدارتها خصوصا مع وجود كفاية من المياه.
 
 
تقرير...
 
البلاد تحتاج إلى أكثر من 3 ملايين وحدة سكنية
نائب: مشروع بسماية يحتاج الى اعادة نظر
بغداد ـ أحمد حسن الياسري
منذ أكثر من سنتين أعلنت الحكومة الاتحادية عن استعدادها للقيام بتنفيذ مشروع سكني في منطقة بسماية الواقعة جنوب العاصمة بغداد، وبعد مرور السنة الثالثة على إعلان المشروع إلاّ أن نسبة الإنجاز فيه لم تتعد الـ 10 بالمائة.
وفيما رمت الهيئة الوطنية للاستثمار، أسباب التأخر في تنفيذه على عاتق المشاكل التي تواجهها الشركة الكورية المسؤولة عن التنفيذ، مبينة أن أبرزها "وجود متجاوزين" على الأراضي المخصصة للمشروع.
وبحسب عبد الحسين الحسني النائب عن كتلة الأحرار وعضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، فان "أكثر من 400 عائلة متجاوزة على أراضي المشروع، لم يحسم أمرهم لغاية الآن"، مؤكداً أن "المشروع فيه مشاكل كثيرة ويحتاج إلى إعادة نظر من جديد".
وأعرب الحسني في تصريح لـ "طريق الشعب"، أمس، عن اعتقاده بان "فشل هذا المشروع يعني فشل لهيئة الاستثمار، وعلينا إعادة النظر في هذه المؤسسة، باعتبار أنها تعمل بطريقة روتينية قديمة".       
ولفت النائب عن كتلة الأحرار، إلى أن "مشروع بسماية لا تنطبق عليه كلمة مشروع استثماري، فهو مشروع كلفت شركة مقاولة كورية لتنفيذه".
وأشار إلى أن "في كل محافظات البلاد هناك مشاريع استثمارية للسكن، ولكن لا ترقى الى المستوى المطلوب فالعراق بحاجة إلى أكثر من ثلاثة مليون وحدة سكنية".
ونبه إلى أن "السبب الرئيسي لتلكؤ المشاريع الاستثمارية يتعلق بطريقة إدارة ملف الاستثمار"، داعياً الى "إبعاد هذه المؤسسة عن التحزب والمحاصصة".
وفي السياق نفسه، بين قاسم فرحان مقرر مجلس محافظة بغداد، أن الحكومة خصصت مبلغا قيمته (2) مليار دولار لمشروع بسماية.
وفي اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أوضح فرحان أن "مجلس محافظة بغداد لم يناقش تأخر المشروع، لأنه ليس من صلب عمله، فهو من مهام وزارة الإعمار والإسكان، والهيئة الوطنية للاستثمار".
وبدورها، أكدتْ لجنة النزاهة النيابية، أن تمويل مشروع بسماية السكني يتم من خلال مصارف حكومية، وليس من قبل الشركة الاستثمارية الكورية، معتبرة هذا التمويل بأنه أمر يحمل تبعات غير قانونية.
وقال جواد الشهيلي النائب عن كتلة الأحرار وعضو لجنة النزاهة النيابية، إن "هيئة الاستثمار الوطنية تتحمل مسؤولية تبعات تمويل المشروع من خلال مصارف حكومية، فهو ليس كما قيل بأنه مشروع استثماري تتولاه شركة هانوا الكورية"، مبينا أن "مصارف حكومية من بينها المصرف العراقي للتجارة دفعت على مدار العامين المنصرمين نحو 500 مليون دولار لإنجاز المشروع، ولا تقوم الشركة بتمويله بحسب التصريحات المعلنة".
وأضاف الشهيلي أن "الهيئة الوطنية للاستثمار والحكومة تحملت نفقات وتكاليف الدعاية والإعلان للمشروع بواقع 250 مليون دولار، مثلما تحملت كلفة إزالة التجاوزات الموجودة على ارض المشروع بواقع 250 مليون دولار أيضا".
وقال النائب عن كتلة الأحرار إن لجنته "سترفع دعوى قضائية للادعاء العام للتحقيق في تبعات المشروع الذي قيل إنه استثماري وهو ليس كذلك، حيث تموله الحكومة من أموال الشعب، بعد صرف نحو ملياري دولار من تكاليف عقد المشروع حتى الآن، فيما لا تزال نسبة الانجاز لا تتجاوز 10 في المائة".
وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، في وقت سابق، بأن الدفعة الأولى من الوحدات السكنية في مشروع مدينة بسماية السكني ستسلم لشاغليها في نهاية عام 2014.
وقال سامي الأعرجي خلال احتفالية نظمتها الهيئة قبل أكثر من شهر في موقع المشروع لمناسبة رفع آخر دعامة في اكبر معمل للخرسانة مسبقة الصب في الشرق الأوسط "بأن الدفعة الأولى من الوحدات السكنية في مشروع مدينة بسماية السكني والبالغة (9) آلاف وحدة سكنية ستكون جاهزة ويتم توزيعها على المواطنين من المسجلين ابتداء من عام 2015، فيما سيتم تباعا استلام قرابة (22) ألف وحدة سكنية سنويا وصولا الى  (100) ألف وحدة سكنية بحلول عام 2019"، مبينا أن تلك المعامل "تعد العصب الرئيسي للمشروع والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية (80) وحدة سكنية?يوميا".
وبين رئيس الهيئة أن وزارة الإعمار والإسكان "باشرت بوضع التصاميم الخاصة بإنشاء طريق المرور السريع الذي يربط مركز مدينة بغداد بمشروع بسماية والذي من المؤمل المباشرة به العام المقبل بالتنسيق مع أمانة بغداد، فضلا عن التنسيق مع وزارة الكهرباء لبناء محطة خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية للمشروع وبسعة (750) ميكا واط وفق قانون الاستثمار".
وطالب رئيس الهيئة "بعدم إخضاع المشاريع الاستثمارية والاقتصادية للمزايدات والسجالات السياسية والانتخابية"، معتبرا أن ذلك "يؤدي الى تعطيل عجلة التقدم ويلقي بآثاره السلبية على المواطنين ومسيرة الاستثمار في العراق".

ص4

هيومن وتش: إعدام العشرات على يد معارضي النظام السوري
 
دمشق – وكالات:
نشرت منظمة حقوق الإنسان "هيومن رايتس وتش" تقريرا يفيد أن نحو 41 مواطنا بينهم 14 امرأة وطفلين من سكان قرية سداد الواقعة على بعد 100 كم شمال شرق دمشق ذات الأغلبية المسيحية تم قتلهم من قبل مقاتلي المعارضة خلال عملية استغرقت أسبوعا ابتداء من 21 حتى 28 من شهر تشرين الأول للعام الجاري، وذلك تحت اسم معركة أُطلق عليها "أبواب الله لا تغلق".
وذكر شهود العيان الذين قابلتهم المنظمة أن عددا من المواطنين تم إعدامهم عندما كانوا محتجزين لدى المجموعات المقاتلة في القرية، كما قتل عدد آخر عن طريق القنص، أما باقي الضحايا فقتلوا خلال تبادل إطلاق النار بين قوات المعارضة والنظام السوري .
وأشار التقرير إلى تسجيل حالة واحدة لاستخدام مواطن كدرع بشري، كما لم تسلم كنائس مار ميخائيل ومار سركيس ومار ثيدودور من تكسير الزجاج والأبواب، ورسوم على جدران الكنائس لبعض شعارات الجهات المقاتلة مثل جبهة النصرة، ولواء الحق.
 
 
..................
 
الفلبين: أربعة آلاف ضحايا اعصار "هايان"

مانيلا – وكالات:
ذكرت هيئة الإغاثة من الكوارث في الفلبين يوم أمس، أن الإعصار "هايان" الذي دمر أجزاء من البلاد هذا الشهر أسفر عن وفاة أكثر من أربعة آلاف شخص. وبلغت حصيلة ضحايا الإعصار 4011 شخصاً، في حين مازال 1602 آخرين في عداد المفقودين. وأصيب أكثر من 18 ألف شخص بسبب الإعصار، حسب الهيئة.
من جهة أخرى، ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أن موظفي الإغاثة التابعين للمنظمة الدولية تمكنوا من الوصول إلى قرابة مليوني شخص من بين 2.5 مليون في حاجة ماسة للمواد الغذائية. ومن غير الواضح ما إذا كان الـ500 ألف الباقين قد تلقوا مساعدات من مصادر أخرى. وقال دانييل تولي، المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في شرق آسيا والباسفيك، إنه يجري الآن تلبية الحاجات الطارئة الأساسية، مضيفاً أن المساعدات الغذائية التي تم التعهد بها تكفي لمدة ستة شهور ولكن هناك حاجة إلى المزيد. وأشار تولي إلى أن اهتمام المجتمع الدولي بالمشكلة بدأ يتضاءل.
 
 
......................

في ظل انعدام أي حماية توفرها قوانينها
العمال الوافدون لدول الخليج يعاملون كالعبيد!
 
متابعة – طريق الشعب:
ما يزال عدد كبير من العمال الوافدين في دول الخليج يتعرض لاستغلال سيئ، لاسيما في ظل انعدام أي حماية تقدمها قوانين تلك الدول وهيمنة ظاهرة "الكفيل" التي تمتهن حقوق وكرامة العمال.
تقول النقابات ومنظمات حقوق الإنسان إن العمال الوافدين في دول الخليج يتقاضون أجوراً متدنية ويعملون في بيئة خطيرة ودون أي حماية قانونية، وهو أمر بات واضحاً من خلال حادثة وفاة عدد من عمال البناء في قطر، التي تقوم ببناء عدد من ملاعب كرة القدم تمهيداً لاستضافة مونديال سنة 2022. وانتقد رئيس رابطة نقابات العمال الدولية، شاران بورو، معاملة هؤلاء العمال كالعبيد.
ولا تختلف أحوال العمال الوافدين في الدول الخليجية الأخرى. ففي السعودية يعاني كثير من العمال المهاجرين، بحسب ما تقول منظمة العفو الدولية، من الاستغلال وإساءة المعاملة. بالإضافة إلى ذلك، تشن السلطات السعودية منذ مطلع تشرين الثاني حملة شعواء على العمال الذين انتهت إقاماتهم، راح ضحيتها حتى الآن اثنان من العمال، خلال مواجهات بين الشرطة والعمال في العاصمة السعودية الرياض يوم التاسع من تشرين الثاني.
الغريب في الأمر أن دول الخليج الغنية لا يمكنها الاستغناء عن العمالة الوافدة، التي يشكل منها جزء صغير فقط عمالة مؤهلة، كالمدراء والأطباء والمهندسين. أما الباقون فيعملون في وظائف تتطلب جهداً جسدياً كبيراً، مثل تعبيد الطرقات وبناء المباني، ويأتي معظم هؤلاء العمال من الفلبين والهند ونيبال ودول آسيوية وإفريقية أخرى.
إلى جانب هؤلاء، تعمل في دول الخليج نحو مليوني خادمة، جئن إليها هرباً من البطالة والفقر في دولهن. حول هؤلاء الخادمات يقول أظفر خان، ممثل المنظمة الدولية للعمل في الدول العربية، إن "هؤلاء الأشخاص يذهبون لأن ذلك هو خيارهم الوحيد". أما البقاء في دولهم ستكون له عواقب وخيمة، حسب ما يقول خان.
أما المشكلة الرئيسية فتتمثل في الأجور، التي تدفع إما متأخرة أو مجتزأة، وفقاً لمارييتا دياس من جمعية حماية العمال المهاجرين في البحرين. وعادة ما يبلغ متوسط الأجور 180 يورو، الذي لا يجب أن يكفي لتأمين متطلبات الحياة اليومية في الدولة المضيفة وحسب، بل وأن يذهب جزء منه إلى العائلة التي تنتظر في الوطن الأم.
وتوضح دياس أنه عندما يتأخر رب العمل في دفع الأجر، فإن الطريق القانوني سيكون مفتوحاً لمقاضاته، "إلا أن ذلك سيأتي بمزيد من المشاكل، مثل فقدان العامل لوظيفته في أي وقت". ورغم أن البحرين تمتلك أفضل قانون عمل على مستوى المنطقة، إلا أنها تنتقد أن هذا القانون لا يتم تنفيذه في الغالب.
منذ فترة طويلة يشكل العمال الوافدون الأغلبية في دول الخليج، إذ تبلغ نسبة الأجانب في قطر والإمارات نحو 80 في المئة. أما في البحرين والكويت، فتبلغ هذه النسبة أكثر من النصف قليلاً. وفي السعودية فقط يشكل المواطنون ثلثي إجمالي السكان. ومن أجل الحفاظ على هذا التوازن، حددت المملكة للعمال المقيمين فيها بصورة غير قانونية مهلة للحصول على عمل أو مغادرة البلاد.
لذلك، قام أكثر من مليون مهاجر حتى مطلع تشرين الثاني بحزم حقائبهم ومغادرة البلاد. لكن الكثير منهم ما زال باقياً في البلاد حتى دون إقامة سارية. على إثر ذلك، نفذت الشرطة السعودية عدة غارات وجمعت الآلاف منهم في معسكرات تمهيداً لطردهم خارج البلاد، الأمر الذي تسبب في مصادمات عنيفة بين الطرفين.
ويشكو أحد هؤلاء العمال في الرياض، وهو من أثيوبيا ويدعى محمد صباح شيخ سعيد، من أن الشرطة وحدها ليست الوحيدة التي تطاردهم، مضيفاً: "هناك من يطلق عليهم اسم الشباب، وهم سعوديون مسلحون يهاجمون المهاجرين ويسرقون كل ما بحوزتهم".
من جانبها، تقول الناشطة المقيمة في البحرين مارييتا دياس إن المواطنين والسلطات وأرباب العمل يعاملون العمال الوافدين وكأنهم بشر من درجة ثانية، وتعتبر أن "هذا النمط من التفكير يجب أن يتغير. يجب عليهم معاملة هؤلاء العمال بشكل أكثر إنسانية وألا ينظروا إليهم كأنهم عبيد".
 
 
 
....................

 
سلة الاخبار...
 
 
بريطانيا تستدعي السفير الاسباني
 
 وكالات:
أعلنت بريطانيا نيتها استدعاء السفير الاسباني في لندن على خلفية إبحار قارب أبحاث اسباني في المياه الإقليمية لجبل طارق. ووصف وزير الدولة البريطاني للشؤون الأوروبية ديفيد ليدنغتون نشاط المسح الذي قام به القارب الاسباني لأكثر من عشرين ساعة بالعمل الاستفزازي مطالبا الحكومة الاسبانية بعدم تكراره.
وتعد تلك هي المرة الثالثة التي تستدعي فيها بريطانيا السفير الاسباني منذ عام 2011 في أمور تتعلق بجبل طارق الذي يعد أرضا بريطانية تطالب مدريد بالسيادة عليها. ونشب مؤخرا خلاف بين الدولتين عندما شددت اسبانيا إجراءات التفتيش الحدودية على جبل طارق.
 
ضحايا بحريق في بكين
 
 وكالات:
لقي اثنا عشر شخصا مصرعهم وأصيب أربعة آخرون في حريق شب ليلة أمس الأول، داخل أحد المستودعات بالعاصمة الصينية بكين. وقالت الشرطة الصينية إن الحريق الذي اندلع في مستودع بمنطقة تشاويانغ انتشر في مناطق متفرقة من المكان لأكثر من 500 متر مربع. وأضافت الشرطة أن رجال الإطفاء تمكنوا من إخماد الحريق الذي استمر ساعات عدة. هذا ووضعت السلطات الصينية اثنين من ملاك المستودع رهن الاحتجاز، فيما تجري حاليا التحقيقات في أسباب اندلاع هذا الحريق.
 
تفاؤل إيراني حذر
 
 وكالات:
قبل ساعات من انطلاق جولة جديدة من محادثات جنيف عبرت طهران عن تفاؤل حذر بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع الدول الست الكبرى حول ملفها النووي. وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الذي زار ايطاليا شدد على ضرورة الحذر في التوقعات بشأن المفاوضات.
وقال: "حتى لو نجحنا فان هذا النجاح سيعتبر بداية لعملية معقدة. علينا أن نكون حذرين في التعامل مع هذا الأمر. وان كانت هناك كلمة واحدة اتفق عليها مع الأمريكيين فهي كلمة الحذر".
الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي حث عددا من نواب مجلس الشيوخ بالتريث في فرض المزيد من العقوبات على طهران أقر بعدم معرفته بامكانية التوصل إلى اتفاق مع إيران.
 
في اليمن.. قتلى بينهم عقيد بالجيش
 
صنعاء – وكالات:
تجددت فجر أمس، الاشتباكات العنيفة في مدينة الشحر ثاني أكبر المدن الساحلية بمحافظة حضرموت اليمنية بين القوات الأمنية وعناصر من تنظيم "القاعدة"، ما أدى إلى مقتل 3 جنود، بينهم ضابط برتبة عقيد، وعدد آخر من المسلحين.
وكشف مصدر عسكري أن قوة مكافحة الإرهاب داهمت بعض الأماكن التي يأوي إليها مسلحون من تنظيم "القاعدة" وقد أسفرت الاشتباكات عن سقوط ضحايا ومصابين، مشيرا إلى أن دوي القصف يسمع في جميع أرجاء المدينة بالأسلحة المتوسطة والمدرعات العسكرية والمصفحات.
 

...............................
مقتل عشرة جنود مصريين على الأقل
في اعتداء بسيارة مفخخة
 
القاهرة – وكالات:
قتل عشرة جنود في الجيش المصري على الأقل وأصيب نحو عشرين آخرين بجروح صباح أمس، في هجوم بسيارة مفخخة في مدينة العريش بشمالي شبه جزيرة سيناء المضطربة، حسبما أفادت مصادر أمنية.
وقالت المصادر الأمنية إن "عشرة مجندين في الجيش المصري قتلوا وأصيب نحو عشرين آخرين في هجوم بسيارة مفخخة قرب مدينة العريش" كبرى مدن محافظة شمال سيناء القريبة من إسرائيل وقطاع غزة.
وفرضت قوات الأمن طوقا امنيا حول منطقة الحادث بحثا عن منفذي الهجوم، كما استخدمت طائرات مروحية عسكرية لتمشيط المنطقة.
وتكثفت في الفترة الأخيرة الهجمات التي تستهدف الأمن المصري في سيناء باستخدام السيارات المفخخة. ويعد هجوم أمس، الأعنف منذ مقتل 25 شرطيا في التاسع عشر من آب الماضي في هجوم قرب مدينة رفح على الحدود مع قطاع غزة.
ومنذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز الفائت، تصاعدت عمليات المسلحين الذين يعتقد أنهم من الإسلاميين المتشددين في سيناء بشكل عنيف مستهدفة المقار والكمائن الأمنية للجيش والشرطة.
وعلى الأثر، دفع الجيش المصري بالمزيد من جنوده وآلياته الى سيناء لمواجهة الهجمات التي تواصلت بشكل شبه يومي. ومنذ ذلك الحين، قتل أكثر من 100 من أفراد الأمن من الشرطة والجيش في تلك الهجمات.
 
 
 ..................
رايس: لا حاجة لاعتذار الولايات المتحدة لأفغانستان
 
واشنطن – وكالات:
أكدت مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس، أن بلادها لن تقدم اعتذارا لأفغانستان على الأخطاء التي ارتكبتها على أراضيها. وقالت رايس لمحطة سي إن إن التلفزيونية الأمريكية "لا حاجة لأن تقدم الولايات المتحدة اعتذارا لأفغانستان.. بل العكس".
جاء هذا بعدما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية أن الرئيس حامد كرزاي اتفق مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اتصال هاتفي على أن القوات الأمريكية لن تقوم بأي حملات مداهمة إلا بصفة استثنائية لعدم "المخاطرة بحياة جنودها".
وبحسب المتحدث الأفغاني فقد أقر كيري بـ"ارتكاب أخطاء في الماضي"، ولضمان عدم تكرار هذه الأخطاء "اتفق الجانبان على أن يوجه الرئيس باراك أوباما رسالة إلى الرئيس والشعب الأفغانيين لتأكيد أن القوات الأمريكية لن ترتكب تجاوزات" خلال مثل هذه الحملات.
لكن سوزان رايس أكدت أن "رسالة من هذا النوع لم يتم كتابتها" وأنها "ليست مدرجة على جدول الأعمال".
في هذه الأثناء تعارضت التصريحات التي خرجت من الطرفين بشأن الاتفاقية الأمنية التي تسعى واشنطن لتوقيعها مع كابول.
ويجري الطرفان محادثات منذ فترة للتوصل إلى اتفاق، وفي حال لم يجر التوصل إليه سيترتب على القوات الأمريكية الانسحاب من أفغانستان العام القادم.
وقال مراسل بي بي سي في كابول ديفيد ليون إن الدبلوماسيين الغربيين تعودوا على التغييرات غير المتوقعة خلال تعاملهم مع الرئيس حامد كرزاي على مدى السنوات الماضية.

..................
سبل جديدة لمواجهة تأثيرات الأزمة على المواطنين
الولايات المتحدة: حملة تبرعات لتسديد ديون الفقراء

رشيد غويلب
تثقل الديون الشخصية على العديد من الفقراء في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الغالب تعود هذه الديون الى عدم قدرة هؤلاء على تسديد فواتير الأطباء والأدوية، أو تكاليف نظام التعليم الخاص. وفي الأشهر الأخيرة تلقت 2693 عائلة فقيرة في مناطق مختلفة من البلاد رسالة تقول: "لقد تم إعفاؤك من تسديد هذه الديون لدائنك، أو الجهة التي أصدرت الفواتير". وقد قابل المئات من الأمريكان هذا الخبر بكثير من الارتياح.
ويعود الفضل بذلك الى مبادرة Rolling Jubilee  غير الحكومية، التي أسسها في نهاية العام المنصرم نشطاء في حركة "لنحتل". وجوهر فكرة المبادرة تحرير اكبر عدد ممكن من العوائل الأشد فقرا من ديونها الخاصة، بواسطة شراء سندات الديون في ما يسمى بـ"سوق الديون الثانوية": وبالملموس تبدأ العملية، بقيام المبادرة بجمع التبرعات، وتشتري سندات الديون مقابل جزء بسيط من قيمتها الأصلية 2 سنت مقابل الدولار الواحد، لان البنوك ترفض شراءها لعدم قناعتها بإمكانية تسديدها.
ونجحت المبادرة في شراء عدد من سندات الديون. وفي الأصل توقع نشطاء المبادرة شراء سندات الديون بنسبة 1.20، كما يقول اندرو روس أستاذ علم الاجتماع في جامعة نيويورك، واحد الأعضاء المؤسسين للمبادرة، وفي الواقع استطاعت المبادرة شراء هذه السندات بسعر ارخص بكثير مما كان متوقعا. لقد استطاعت المبادرة شراء سندات بقيمة 15 مليون مقابل 400 ألف دولار جادت بها حملة التبرعات، هذا ما تضمنه التصريح الصحفي الذي وزعته المبادرة في يوم 15 تشرين الثاني الحالي، بمناسبة مرور عام على تأسيسها، وتضمنت السندات المشتراة على ثلاث مراحل، فواتير بقيمة 13,5 مليون دولار عن تكاليف خدمات طيبة وأدوية، وصرحت "لورا حنا" إحدى نشطاء المبادرة لجريدة "الغارديان" البريطانية: "لا ينبغي لأحد ان يكبل بالديون لأنه مريض".
إن 62 في المئة من الديون الشخصية تنجم عن تكاليف الإقامة في المستشفيات، وتشير دراسات أنجزت مؤخرا ان مجموع الديون المتحققة لهذه الأسباب بلغ 1.2 تريليون دولار، ويبلغ مجموع الديون الشخصية، وفق معطيات البنك المركزي الأمريكي لهذا العام 11 تريليون دولار.
ويطلق نشطاء المبادرة على حملة شراء سندات الديون تسمية "التوعية العامة"، لأنهم يعلمون ان شراء سندات تبلغ قيمتها الأصلية 15 مليون دولار تمثل قطرة على حجر ساخن، ولكنهم يأملون ان تتحول مبادرتهم، التي جمعت خلال عام واحد تبرعات بلغت قيمتها 631 ألف دولار، الى تقليد.
وبالرغم من ان المشروع ينمو ببطء، فان الكاتب الماركسي والمنتج الإذاعي دوغ هينوود من مدينة نيويورك، ينتقد بحق التركيز الحصري على الديون وسبل تسديدها، ويدعو الى جعل مناقشة مشكلة الديون مدخلا لمناقشة عامة لمسببات الأزمة الجذرية، كركود مستوى الأجور، وارتفاع تكاليف المعيشة. وان القروض العقارية الهائلة، هي نتيجة لتملك المساكن الممولة من أموال الضرائب، والتي "تحولت عمليا الى ديانة أمريكية"، فضلا عن الديون الضخمة المتحققة عن خصخصة التعليم.
ويشارك دوغ هينوود حركة "لنحتل" هدفها في مجتمع خال من الديون، إلا انه يرى ضرورة البحث عن أصل الشرور "في النقود والنظام المالي"، ودون ربط ذلك مع طبيعة النظام الرأسمالي، ستبقى المشكلة شعوبية أمريكية، "ما دامت الحركة تحصر اهتمامها بمشكلة الديون، دون جعلها منطلقا لمناقشة شاملة وعميقة"، وسينحصر تأثيرها في بضع تقارير إعلامية.

ص5

مديرية بلدية الموصل
واقع مر وطموح دون المستوى!
 
فرات احمد
يلاحظ المتتبع لاداء مديرية بلدية الموصل باعتبارها اهم المؤسسات الخدمية في محافظة نينوى، يمكنه ان يلحظ جملة من المؤشرات السلبية التي تعود لعوامل كثيرة سنتطرق الى اهمها وانعكاساتها على الواقع الخدمي في مدينة الموصل حصريا.فاذا تجولت في شوارع الموصل وازقتها لا بد ان تقول مع نفسك: ما الفرق بين مدينة الموصل في فترة الستينيات والموصل الان؟ وستجد الفرق شاسعا بالرغم من اتساع المدينة عمرانيا وتزايد السكان فيها، ورغم التطور النوعي في جميع النواحي مثل الآلات والمكننة الحديثة وهندسة التكنولوجيا.
 
هنا نتحدث عن تلك المؤشرات السلبية التي بدأ المواطن في الموصل يشير اليها بشكل واضح، ومنها:
 
تنظيف الشوارع وتبليطها
 
الخطط التي تتبعها هذه المديرية قديمة وبالية خاصة في ما يتعلق بجمع النفايات وعدم التركيز على الدوام المزدوج لعمال التنظيف للقيام بعملهم اليومي. كما ان الكثير من الشوارع الرئيسية والداخلية في الاحياء السكنية في مدينة الموصل وضواحيها لم تبلط منذ سقوط النظام ولحد الأن، ناهيك عن ان التبليط الجديد، ليس بالمستوى المطلوب، حيث يبدأ الاسفلت بالتآكل منذ الاشهر الاولى بسبب رداءة التنفيذ وعدم دقة المقاولين في تنفيذ عملهم نتيجة للفساد الذي كان لمديرية بلدية الموصل نصيب منه حالها حال مؤسسات الدولة الاخرى . ولا بد من الاشارة الى وجود ترسانات كونكريتية في رأس كل فرع او محلة في المحافظة تتجمع الاوساخ من خلفها وامامها ، وعندما تمطر السماء يصبح الوضع اكثر مأساوية وخاصة انسداد مجاري المياه الثقيلة ومن تم تطفح المياه مع الاوساخ لتجرف امامها كل شيء.
 
امكانيات محدودة
 
تعاني ازقة الموصل من تكدس الاوساخ والنفايات داخل الازقة والشوارع الفرعية، نتيجة عدم تنظيفها بشكل يومي. وقد اقترح محافظ نينوى ان يقوم عمال البلدية بتنظيف كل  حي من احياء نينوى مرة واحدة كل يومين، لكن نرى بان هذه الخطة لم تستطع النهوض بالمهام المطلوبة، والسبب عندما يكون الجهد العملي في هذا الحي لمدة يومين تكون باقي الاحياء قد تجمعت فيها الاوساخ، اضافة الى الامكانيات المحدودة في ما يتعلق بعدد عمال بلدية الموصل والاليات المخصصة لها. وهذا يؤدي الى تأخير اعمال التنظيف، والجميع يعرف الدور الكبير الذي تلعبه الآليات بجانب العمل اليدوي للنهوض بالواقع الخدمي،  وضرورة زيادة مخصصات البلدية في نينوى من قبل وزارة البلديات للسيطرة على هذا الواقع علما ان منصب مدير بلدية الموصل يدار بالوكالة.
 
بنية تحتية متداعية
 
يقول المواطن محمد توفيق وهو صاحب محل في منطقة باب السراي: البنية التحتية  لمدينة الموصل تعاني تدهورا ملحوظا، وفي حالة سقوط الامطار فان سوق باب السراي تكثر به السيول المائية، التي ترتفع في بعض الاحيان وتدخل الى محلاتنا. والسبب هو انسداد المجاري ومن ثم تأتي الأوحال لتغمر الشوارع، ناهيك عن الكثير من الساحات العامة التي تعاني الاهمال وتبقى  الاشجار بدون سقي حتى في فصل الصيف فتموت هذه الاشجار فضلا عن تحول الكثير من الساحات العامة الى مواقع للقوات الأمنية.
 
خاتمة
 
ان ما يطمح اليه المواطن الموصلي هو اعادة تأهيل البنى التحتية في المدينة، وتزويدها بالمرافق الخدمية كافة ، بما يتيح تقديم خدمات افضل لمواطنيها. واذا كان هذا هو الحال داخل مدينة الموصل، فكيف حال الأقضية والنواحي. فما هو الحل يا مديرية بلدية الموصل ويا مسؤولين في محافظة نينوى؟
 
 
½ عمود...
 
بين أمطار العام.. وأمطار السنة
عند عودتي من العمل يوم امس الاول، كانت منطقة الباب الشرقي تغص بجموع من الناس الذين تركوا اعمالهم مبكرين خوفا من سقوط الامطار، بعد توارد انباء عن غرق بعض محافظات الوسط والجنوب.
حصلت على مقعد  في احدى سيارات الاجرة بشق الانفس. جلست بقربي امرأة متوسطة العمر، وكانت تئن بصوت خفيض، وحين نظرت اليها وجدتها تبكي. سالتها عن سبب بكائها، واجابتني باكية ، ان احد اقاربها اتصل بها توا ليخبرها عن وفاة ابن شقيقتها ذي العشرين عاما، اثر تعرضه لصعقة كهربائية. تعاطفت معها كثيرا، فقد تحالف المطر مع المفخخات ليحيل حياتنا جحيما، وتغلغلت الرطوبة الناتجة عن مياه الامطار في جدران المنازل الداخلية فصارت موصلة للكهرباء وتسببت في موت الكثيرين بهذه الطريقة المؤلمة. ناهيك عمن وجدوا انفسهم في العراء فجاة،  بعد ان غرقت بيوتهم او سقطت من جراء الامطار.
احاديث الركاب ، كانت في معظمها  تدور حول الامطار والاجراءات الاحترازية التي اتخذوها للتقليل من اضرارها الكارثية . ومن جملة تلك الاحترازات، التبضع من الاسواق خوفا من بقائهم محبوسين في منازلهم. كذلك ترميم سطوح المنازل ، او استئجار بيوت يرتفع بناؤها قليلا عن مستوى الشارع ، او ارسال عوائلهم للبقاء في منازل الاقارب حتى انتهاء موجة الامطار.
ادرك البعض من المواطنين خطورة موجة الامطار التي شهدها البلد في العام الماضي فبادرالى اتخاذ احتياطات معينة للحد من خطورتها. فماذا فعلت امانة بغداد ومجلس محافظتها للحيلولة دون تكرار سيناريو العام الماضي الذي شهد فيضانات عارمة نتجت عنها خسائر في الارواح والممتلكات فضلا عن تدمير مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية.
في مثل هذا الوقت الحرج بدأ المسؤولون المعنيون يتبادلون الاتهامات، فهذا يعلل تقصيره بقلة التخصيصات وآخر بتلكؤ تنفيذ المشاريع. ونسوا او تناسوا ان الوقت ليس مناسبا لتبادل الاتهامات ، فاين كانوا طوال الصيف الماضي، وهم  يطلقون التصريح تلو الاخر عن عزمهم على تأهيل شبكات الصرف الصحي وافتتاح مشاريع جديدة؟
لكن اول زخة مطر قد كشفت زيف ادعاءاتهم وعدم تنفيذهم تلك الوعود. فلايجد  المواطن الا ان يقول: بين امطار العام  الماضي وهذه السنة ظلت همومي على حالها!
 
سليمة قاسم
 
 
أهالي البصرة يستنجدون: منازلنا غرقت
 
متابعة «طريق الشعب»
يعاني الكثير من العائلات الفقيرة في محافظة البصرة وخاصة المناطق الشعبية  كالقبلة وحي الحسين(الحيانية) وخمسة ميل، وأماكن اخرى في الاقضية والنواحي، من مشكلة غرق منازلهم ما يهدد بسقوطها على روؤسهم واطفالهم في أي لحظة ، بسبب تساقط الامطار الغزيرة في الايام القليلة الماضية ، حيث استباحت مياه الامطار منازلهم واثاثهم وفراشهم البسيط ما ادى الى تلفه بحيث يصعب العيش فيه.  وهم يتخوفون من  انهيار منازلهم ، واصابة اطفالهم بالمرض بسبب ما يعانونه من برد شديد حيث هجر البعض منهم منازلهم لاستحالة العيش فيها . 
في حين ان مديرية البلدية ودائرة المجاري في البصرة قد أعلنتا استعدادهما لاستقبال تلك الأمطار عبر خطة عمل مشتركة، وشكل ديوان المحافظة لجنة لتدارك ما وصفه بـ»الأزمة» لمعالجة إخفاقات الأمطار السابقة وتصريف الموجة القادمة، فضلا عن إعلان منظمات وجمعيات إنسانية وطوعية تشكيلها غرف عمليات ولجان، لاحتواء مخاطر الأمطار والفيضانات، لكن الواقع الملموس اثبت عجز الدوائر المختصة ووهم وعود المسؤولين للمواطنين بتلافي خطر فيضان الشوارع وغرق منازل الفقراء في مدينة تعد الاغنى من بين مدن البلد لامتلاكها الثروات النفطية الهائلة، فيما مواطنوها يعانون شظف العيش والحرمان والسكن في العشوائيات حتى بات تساقط المطر نقمة عليهم ووبالا على اطفالهم ويهدد حياتهم بالخطر.
 اهالي مدينة البصرة يستنجدون بالجهات الحكومية المركزية لانتشالهم من واقعهم المزري وبأسرع وقت ممكن.
 
 
مواطنو منطقة الشرقية  في الناصرية: أنقذونا من الفيضانات
 
وكالات
شهدت محافظة ذي قار يوم الاثنين الماضي هطول امطار غزيرة ما ادى الى غرق العديد من المنازل فضلاً عن طفح مياه المجاري ودخولها الى البيوت وغرق الشوارع بصورة عامة.
هذا الامر اثار استياء أهالي منطقة الشرقية في الناصرية بسبب عدم توفير الخدمات البلدية ومنها سحب مياه الامطار التي اغرقت منازلهم  وأغلقت الشوارع في المنطقة. وقد نظموا تظاهرة ليلية  قاموا خلالها بقطع الشارع وإحراق اطارات السيارات في فلكة (الدويرة) استنكاراً وشجباً ، ومطالبين الحكومة المحلية بتوفير سيارات سحب المياه لانقاذهم من الفيضانات جراء الامطار الغزيرة ، كذلك طالبوا محافظ ذي قار ورئيس مجلس المحافظة بزيارة المنطقة للاطلاع ميدانياً على احوالها ومعرفة مدى معاناة الاهالي، ويتساءلون لماذا نجد المسؤولين في وقت الانتخابات ووقت الازمات غير متواجدين؟
 
 
 
مناطق الرصافة الثانية..  بلا مستشفى
 
نصيف جاسم
تقع على عاتق الحكومة مسؤولية تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ومنها الصحية والتعليمية وغيرها، مثل بناء المستشفيات والمدارس ودوائر البلدية في المناطق والأحياء السكنية وحسب الرقعة الجغرافية والكثافة السكانية. أهالي مناطق الرصافة الثانية بدءا من بغداد الجديدة مرورآ بمناطق الفضيلية والكمالية والعبيدي والبتول والرشاد وحي النصر والمعامل من سوق العماري وبستان سامي والباوية ومنطقة الحسينية وصولآ الى خان بني سعد القريب من بعقوبة، يعانون من افتقار مناطقهم الى مستشفى حكومي او مشفى أهلي يقوم بتقديم خدماته الطبية للمرضى واصحاب الحالات الطارئة. علما انها مناطق فقيرة وذات كثافة سكانية عالية. وعليه فهم لا  يقدرون على تحمل  مصاريف العلاج والفحص في العيادات الخاصة او اجور النقل بسبب ان اقرب مستشفى حكومي يقع في مدينة الصدر ذات الكثافة السكانية العالية.  والجدير بالذكر ان أهالي المناطق المذكورة شكلت وفوداً عديدة وتم جمع تواقيع من المواطنين لاجل بناء مستشفى، وقامت بزيارة مجلس المحافظة الدورة السابقة والحالية لهذا الغرض، ووعدوهم خيرا، لكن دون جدوى. لم تنفذ الوعود لغاية الان.
ويتساءلون: متى يتم الايفاء بالوعود يا سادة يا مسؤولين؟
 
"مظلوم" بالنجف
منطقة منكوبة
 
وكالات
شهدت محافظة النجف  مثل باقي محافظات البلد الجنوبية  تساقط امطار غزيرة في الايام الماضية، ما تسبب بفيضانات مياه  وطفح مجاري في عموم مدنها واحيائها ، وادى الى اغلاق الشوارع والطرق فيها، وهو ما يشكو منه اهالي منطقة مظلوم ويطالبون اعلان منطقتهم منطقة منكوبة لهطول الامطار الغزيرة ما تسبب بمصرع شخصين وانهيار عدد من المنازل فيها. بل ان المنطقة محاصرة بالمياه  وقد فرضت الفيضانات حظر تجوال على اهاليها ، فلا يستطيع احد منهم الخروج منها كما لا يمكن الوصول اليها الا من خلال الطائرات المروحية التي تفتقر اليها المحافظة. ويشددون مطالبهم للحكومة المحلية بمساعدة الاهالي وانقاذهم من الفيضانات التي تجتاح منازلهم واستنفار كافة الآليات والدوائر البلدية العاملة في المحافظة او طلب معونة الحكومة المركزية ومساعدتهم باسرع وقت ممكن.
 
 
شخابيط...
 
أبو حالوب أكله الذئب!
 
اخواني «المگاريد».. لم يكن «ابو حالوب» شخصية افتراضية حاله حال «سلمان الفگر» بل انه شخصية حقيقية من واقع الحال.. اذن فلأحكي لكم حكايته.. كان يعمل سائقاً في احدى المؤسسات الحكومية، في عهد النظام الدكتاتوري السابق. صمٌ بكمٌ لا يفهمون. يمشي دائماً جنب الحائط خوفاً على رقبته من حبل الجلاد، ولديه ايمان كامل بان كل شيء له أذن لصالح «بطل الفلم».. عندما تسأله عن وضعه.. يجيبك «ماكل هبري». عند سقوط الصنم على ايدي من رفعوه تنفس ابو حالوب الصعداء وصار «فايخ، منشنش» وهذا الامر دفعه ان يكتب بالخط العريض على شاحنته «دير بالك من ابو حالوب» على اعتبار انه دخل المرحلة الجديدة بقوة في عراق جديد خال من الزيتوني وقواطع جبهات القتال وغيرها من الترهات.. احبتي.. بعد مرور فترة من الزمن شاهدته.. لكن الذي لفت انتباهي انه في حالة يرثى لها من جميع النواحي، والادهى من ذلك انه مسح جملة «دير بالك من ابو حالوب» من شاحنته.. مع هذا مرَ الموضوع عليّ مرور الكرام.
ويا جماعة الخير.. بعد سنين من عدم مشاهدتي له رأيته قبل حوالي اسبوع.. حال الضيم حاله، عوينات «برص استكان»، ملابس رثة تكسر الخاطر، والانكى من ذلك كتب على شاحنته بخط اكبر واكبر من السابق «ابو حالوب اكلهُ الذئب»، سلّمت عليه فردّ باحسن منها. سألته عن وضعه فاجاب: نفس الشي «ماكل هبري»، واضاف: كان هناك ذئب واحد يأكلني كل يوم، اليوم تعددت الذئاب والموت واحد.. يا عطواني.. راتبي من الميزانية الانفجارية 530 الف دينار وبدل الايجار 330 الف دينار.  وهو نصف قطعة مساحتها 72م2 يقطنها 13 نسمة بالتمام والكمال وكأن محل سكني ملعب الشعب حين يلعب الزوراء والجوية. أكلني ذئب بدل الايجار، بعدها ذئب «راچيتة» ولدي الصغير «هارون» المصاب بـ»سحايا الدماغ» والبالغة 92 الف دينار، وأكلني الذئب حين سلبوني في احدى المشافي الحكومية 50 الف دينار ثمن أشعة المفراس لولدي «هارون» الذي ظهرت عليه اعراض غريبة مؤخراً «گام يعض»، وأكلني الذئب مرة اخرى بثمن معاينة الطبيب 25 الف دينار! ويا ابو «الشخابيط» اود أن اعلمك ان اقوى الذئاب الذي أكلني هو ليس «ذئب البوادي» لصاحبه «هرمان هيسه» انما الذئب الذي جعلني اضع «الراچيته» في جيبي كوني لا استطيع قطع مبلغ الادوية لولدي من فلوس بدل الايجار لان صاحب الملك وحش كاسر لا يهمه رمي اغراضي وعيالي في الشارع في حالة عدم الدفع، ها.. ها.. أليس لي الحق بالقول «ابو حالوب أكله الذئب».
اصدقائي «المگاريد» سألته آخر سؤال: ابو حالوب.. شلون عايش!؟
اجابني: رزق البزازين على المعثرات.
 
غالي العطواني
 
 
مواساة...
 
�تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جحيور مكاوي(أبو فكرت)لوفاةشقيقهالأكبرياسرجحيورمكاويوالرفيق ياسر كريم جحيور لوفاة عمه الذي وافاه الأجل إثر مرض عضال. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
�تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الرفيق صلاح عودة هزاع الذي وافاه الأجل بتأريخ 19/11 بعد صراع مع المرض.
للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه ورفاقه واصدقائه الصبر والسلوان.
�بمزيد من الحزن والأسى ينعى المجلس العراقي للسلم والتضامن /ذي قار
(نصير السلم) الزميل محمد مكطوف لزملائه وعائلته الصبر والسلوان.
 
 
إلى مديرية البيئة في النجف
 
رياض الحمداني
يعاني سكنة الاحياء الشمالية في محافظة النجف، وهي حي العدالة والفرات و الجامعة والسلام  والجزائر من ظاهرة الحرق العشوائي للنفايات بالقرب من الاحياء السكنية، والتي تسبب حالات اختناق لكثير من المواطنين، فضلا عن تسببها بالامراض التنفسية الخطيرة. وعليه فهم يطالبون مديرية البيئة في المحافظة بالحد من ظاهرة الحرق ومحاسبة المخالفين بغض النظر عن مكانتهم الوظيفية.
 
شكاوى من قضاء الرفاعي...
استثناء 100 متر من مشروع المجاري
 
يشكو اهالي المنطقة الواقعة قرب بناية مقر الرد السريع في مدينة الرفاعي التابعة الى محافظة ذي قار ، من عدم شمول المنطقة بتنفيذ مشروع مد انابيب المجاري للشارعين وشارع الكندي والذي يتم العمل به  حاليا، وعلى وجه التحديد المنطقة الواقعة بين شارع بيت القائممقام وسايلو الرفاعي والمواجهة الى نهر الغراف والتي تقع امام منازلنا وطولها 100 متر تقريبا والتي تركت بدون سبب وجيه.
 وقد قام الاهالي بمراجعة السيد قائممقام الرفاعي لثلاث مرات، الا انهم لم يجدوا الإجابة الشافية، وعند توجههم لدائرة بلدية الرفاعي والاستفسار عن السبب في عدم شمول المنطقة بالمشروع تكون الاجابة «خطأ فني في التندر».
 وما اثار استغرابهم اكثر ان اعمال تنفيذ المشروع مستمرة والوعود  بشمول الـ ( 100 متر ) مستمرة ايضا، لكن لم يلحظوا اي ملموسية  من قبل مقاول المشروع والتحرك للبدء بتنفيذ اعمال المشروع في الـ 100 متر .
 اهالي المنطقة  يطالبون السيد  محافظ ذي قار بالنظر في قضيتهم ، والاسراع بحلها بأسرع وقت ممكن ، لان العمل قد شارف على الانتهاء في الشارعين وتركت منطقة الوسط  لغاية الان.
أهالي المنطقة
 
منطقة بدون محولة كهرباء منذ 7 اشهر
 
 اهالي منطقة قرب النسيج  يعانون ومنذ شهر ايار الماضي من تردي التيار الكهربائي في المنطقة بسبب  قيام دائرة الكهرباء بتحويل تغذية المنطقة بالتيار الكهربائي الى محولات اخرى، فيما تركت المحولة الخاصة بالمنطقة  قرب النسيج دون تحويل ، مع العلم انها سقطت اثناء موجة امطار العام الماضي، ولم يتم اعادتها للعمل . وقد تمت مراجعة الدائرة المعنية لأكثر من مرة دون جدوى و هم لا يعرفون سبب عدم ارجاع المحولة  للعمل ولايعرفون مصيرها لغاية الان.
 
كريم الميالي
اعدادية غزة للبنات بدون كهرباء
 
أولياء أمور الطالبات في اعدادية غزة للبنات الواقعة في مدينة الرفاعي يتقدمون بشكواهم الى السيد مدير تربية القضاء بخصوص موضوع الانارة في الطابق الثاني من المدرسة المذكورة  نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي فيه، ما يتعذر الرؤية على بعد متر واحد بسبب الظلام ، وهم يتساءلون كيف الحال ببناتهم وانى لهم من  رؤية السبورة على بعد سبعة امتار خاصة بالنسبة للدوام المسائي، لان المدرسة ذات دوام ثلاثي، وطالبات الدوام المسائي كثيرا ما اشتكين من عدوم وضوح الرؤية ما يتعذر عليهن استيعاب المادة الدراسية ، وقد ناشد اولياء الامور السادة التدريسيين اكثر من مرة لكن دون جدوى. وعليه فهم يناشدون مدير التربية في القضاء لحل مشكلة الانارة في الاعدادية لان من اولويات الدراسة  توفير بيئة مناسبة منها الانارة والنظافة اللازمتين ،وخدمة للمسيرة التربوية والتعليمية.
لفيف من اولياء الامور
 

ص6

الحكمة الكردية
 
 
صدرت مؤخرا عن دار الثقافة والنشر الكردية في بغداد، الطبعة الثالثة لكتاب "الحكمة الكردية" للكاتب الدكتور بدرخان السندي.
 ويتضمن الكتاب جمهرة من الأمثال والحكم الكردية والتعليق عليها باسهاب.
 والكاتب الدكتور بدرخان السندي يحمل الدكتوراه في العلوم النفسية من المملكة المتحدة جامعة ويلز، وله أكثر من ثلاثة عشر كتاباً وعدد من الدواوين الشعرية باللغتين العربية والكردية وشارك في كثير من المرابد الشعرية والجلسات الأدبية.
 يقع الكتاب في 398 صفحة من الحجم الكبير.
 
 
...............................
 
 
بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013
 
 
 
فيصل لعيبي صاحي
إن قبول العراق ووزارة الثقافة العراقية في جعل  بغداد عام 2013 ، عاصمةً للثقافة العربية، هو بحد ذاته شجاعة وجرءة، تدعونا للإشادة به. وذلك لما تمر به البلاد من فوضى وخراب وفساد منظم وغير منظم أيضاً. كما ان الوضع الأمني الصعب والتوتر السياسي والطائفي والقومي ، لايساعد هؤلاء الشجعان الذين وافقوا على تحمل مسؤولية هذا الحدث الهام في حياة بغداد والعراق معاً.
 
 
فإليهم والى كل من حاول وبذل الجهد لجعل هذا العام عاماً ثقافياً بإمتياز في عاصمتنا الحبيبة بغداد، الشكر والتقدير ، كما ان الصح والغلط مرجوع للطرفين.
لكن ما معنى ان تكون هذه المدينة او تلك عاصمة للثقافة؟
هل يكفي إتخاذ قرار فوقي لمثل هذه المناسبة، كي تقام هذه الفعالية الهامة والجديرة بالتمعن والنظر؟
كيف يمكن ان نتحقق من نجاح الخطة والبرنامج وشروط قيامها؟
عليّ ان اشير هنا الى انني قد وصلتني دعوة كريمة من وزارة الثقافة لحضور حفل إفتتاح الفعالية الأول، كما تم دعوتي ايضاً للمشاركة في الملتقي التشكيلي والمعرض الشامل الذي سيفتتح في بداية الشهر القادم، ولهذا ، انا لا اكتب اليوم بسبب عدم دعوتي او عدم الإهتمام بي، كما يفعل البعض في نقده للفعالية، مع ان الكثير مما قيل كان صحيحاً.
لا  أعرف إن تمت مناقشة هذه الفعالية من قبل المختصين في وزارة الثقافة مع المؤسسات العراقية التي لها علاقة مباشرةبالإبداع،  مثل نقابة الفنانين ، جمعية الفنانين ، إتحاد الأدباء ، جمعية الموسيقيين، مؤسسة السينما والمسرح ، الفرق المسرحية الخاصة وكذلك الفنانين العراقيين انفسهم من أصحاب الخبرات والتجارب والعلاقات الواسعة مع الوسط الثقافي العربي والدولي . ام أقتصر الأمر على الوزارة وعلاقاتها الرسمية مع الوزارات العربية للثقافة ؟
سؤال آخر يتبادرالى ذهني، ماذا تملك بغداد من مؤسسات للفن والثقافة صالحة لإستقبال هذا الحدث ؟ هل توجد سينمات جيدة وقاعات عرض مناسبة ومسارح عصرية وأماكن يستطيع الضيوف زيارتها والتعرف على مظاهر الحياة المدنية، لمدينة مثل بغداد وإسمها الشهير؟
أين يمكن للضيوف قضاء وقت ممتع  - مثلاً � في هذه المدينة التي يسبق إسمها التاريخي وجودها الحالي؟
أسئلة كثيرة كان يجب الإجابة عنها قبل إتخاذ القرار النهائي لمثل هذه المناسبة الهامة. ولكن مادامت الفعالية قد قاربت على نهايتها ولم يبق غير أشهر ثلاث على ختامها.  علي ان أشير الى ان صدى هذه الفعالية عربياً ودولياً هو صدى خافت، وطغت عليه اصوات التفجيرات وعدد الشهداء والضحايا، إضافة الى صراعات القوى المتنفذة في الداخل وكان ضعف مستوى التمثيل العربي والأجنبي من الفنانين والمبدعين في مختلف صنوف الفنون والمعرفة اكثر من واضح . فهل كانت وسائل الإعلام في الوزارة غير مهتمة بالجانب الإعلامي، ام ان الفعالية لم تثر الصحف العراقية والعربية والدولية لسبب ما ؟  فانا هنا اتكلم من الخارج .
 المدن عموماً لها أسس تستند إليها في حالة التفكير في جعلها مدينة للثقافة حقاً، وليس إقامة فعالية تحت هذا الإسم يحيلها الى مدينة للثقافة والعطاء والإنتاج المعرفي الرصين ، هذا لا يقصد منه التقليل من دور المبدع العراقي إطلاقاً ، ولكني أتكلم  هنا عن البنى التحتية للمؤسسات الإبداعية التي تساعد في جعل هذه المدينة او تلك مدينة للثقافة .
المدينة الثقافية ، تملك إقتصاد ثقافة بمعزل عن صادراتها ومنتجاتها الأخرى وحتى عن ميزانية حكومتها المحلية ؟
إقتصاد الثقافة اليوم  في المدن الثقافية ، يوازي إقتصاد النفط والإقتصاد بشكل عام لأي مدينة على هذه الكرة.
إليكم لندن كمثال على المدينة الثقافية .
يساهم اكثر من 680.000 شخص في الصناعة الإبداعية، ويشكلون 15بالمئة من إقتصاد لندن.
وهم يكونون 20بالمئة من قوة العمل فيها. ويدخلون الى ميزانية المدينة بحدود : 20 � 29 بليون جنيه إسترليني كرأسمال.
ويمثلون 12بالمئة من سكان لندن و 40بالمئة من بنيتها الفنية التحتية.
هناك 70بالمئة  من أستوديهات تسجيل الموسيقى و90بالمئة من انشطة الإستثمار الموسيقي البريطانية داخل مدينة لندن.
40بالمئة  من النشاط السينمائي لعموم نشاط المملكة المتحدة السينمائي يقع داخل مدينة لندن.
46بالمئة من نشاط الإعلانات البريطانية. و85بالمئة من مصممي الأزياء.
27بالمئة من الأعمال المعمارية. إضافة الى جيش جرار من العاملين في حقل الإبداع لحسابهم الخاص، والتي تزيد نسبتهم على 81بالمئة من العاملين في الحقل الإبداعي في المدينة. وتقدر عائداتهم المالية من الخارج فقط بحدود : 3.852 بليون جنيه إسترليني .
اما الوحدات والشركات العاملة في حقل الصناعة الإبداعية في لندن ، فيقدر بـ ( 11.700 ) ألف وحدة فنية
ويتحدث سكان لندن بـ 300 لغة  مختلفة، وفيها 50 طائفة دينية .
وفي عصر العولمة والتقنيات الحديثة للمعرفة، وضعت الحكومة البريطانية برنامجاً واسعاً لدمج مختلف الصناعات الإبداعية في بعضها، لتسهيل سير وحركة هذه المنتجات ولسرعة تنفيذها وتسويقها كذلك. فبعد ان كانت النشاطات منعزلة عن بعضها� سينما � مسرح � تشكيل � موسيقى -  تلفزيون � ازياء � طباعة كتب ادب وشعر إلخ ... -  بدأت الان حركة لتوحيد الجهود وتجميعها لترابطها الطبيعي والمنطقي أيضاً.وقد تضمنت هذه الخطة بعض المفاهيم المهمة في فهم دور الفن والثقافة عموماً في حياة المدن ، مثل :
1 � الحفاظ على شخصية المدينة وعالمها والإبتعاد عن موجة التماثل التي تعم المعمورة وغلبة شكل واحد على المباني، كما هو الحال في مدن الخليج العربي الحديثة ، التي تحاكي نيويورك مثلاً، لكنها لاتملك تقاليد مجتمع نيويورك وعالمه المختلف وتفتقد حركتها ونشاطها.
2 � عنصر الإبداع مهم في جعل لندن  مدينة مختلفة عن غيرها من المدن ومساهمة كذلك في رفد الثقافة في العالم بما تقدمه من نتاج معرفي .
3 � الثقافة والفنون ، هي قيم سامية وجمالية وروحية معاً، توحد ابناء المدن وتقرب المسافات بين المجتمعات المتحضرة وتخلق ارضية مشتركة بين الناس من مختلف التوجهات.
4 � الإهتمام بالسياحة ، لتعريف الآخر بمدن البلاد وهي تزيد من ميزانية المدينة المالية وتسهم في تطوير الفنون والصناعات الفنية التقليدية والحديثة، كما تساعد على تشغيل أيدي عاملة اكثر وتخلق علاقات جديدة بين سكان المدينة و سكان مدن اخرى بعيدة و تقرّب المسافات بين المجتمعات المختلفة.
5 -  مؤسسات الإبداع تمثل اليوم الأماكن الأكثر اهمية،  وقد تقترب من الأماكن الدينية في تاثيرها الروحي على البشر، فزيارتك لمتحف ستجعلك مختلفاً بعد الخروج منه ، عنك وانت تدخله اول مرة . لهذا يتوجب الأهتمام بها وتطويرها وجعلها منارات للإشعاع الفكري والثقافي والروحي داخل المدن.
الثقافة إذن ، و بشديد التركيز والإختصار، هي : طريقة حياة او نظام تام للمعنى، كما يقول رايموند وليمز.
وهناك أكثر من مصدر لثقافة المدن الهامة، مثل :
 1 � التراث الجمالي للمدينة : فنون وآداب وافكار.
2 � التراث الإجتماعي : أنثروبولوجيا الأقوام والشعوب التي عاشت فيها.
 3 � الثراث  الإقتصادي  :التطور التقني والعلمي -  صناعة � زراعة وحرف مختلفة.
فالميزة الهامة في الثقافة التي لا تجدها في أي منتوج بشري آخر، هي ان الثقافة تنمو مع الإستخدام لها ولا تستهلك كبقية المنتجات الأخرى بعد الإستعمال، وهذا يعطيها فرصاً اكبر من أي إقتصاد آخر للنمو والإتساع والتأثير. وقد قدر إنتاج الصناعات الإبداعية في العالم في حدود عام 2000. بحدود  2.2 ترليون دولار امريكي، أي ما يعادل 75بالمئة من الإنتاج القومي العالمي .
كتبت هذه المادة بعد  إطلاعي على بعض المعلومات النافعة عن مدينة لندن كمدينة للثقافة، وهي ليست للمقارنة بين بغداد ولندن، لأن هذا ظلم وإجحاف بحق المدينتين والقائمين عليها ، ولكن للإستفادة منها في حالة التفكير من جعل احدى مدن العراق الأخرى مدينة للثقافة العربية او الإسلامية او العالمية. فمن يدري ، ربما تنفع من يريد القيام بمثل هذه الفعالية مستقبلاً والمصلحة العامة من وراء القصد.
 
 
 
 
 
..............................
 
 
"الجندول" تحتفي بالروائي حامد الهيتيي
 
 
 
بابل – نبيل الربيعي
سعت جماعة الجندول في بابل لإقامة الأمسيات الثقافية والأدبية  لإنعاش الحراك الثقافي وإشاعة روح المحبة والتفاؤل من خلال الاحتفاء بالمبدعين من الأدباء والفنانين, حيث نظمت  جماعة الجندول أكثر من أمسية وكان آخرها  الاحتفاء بالكاتب والروائي والفنان حامد الهيتي استذكاراً لحياته الأدبية  باعتباره رمزاً عراقياً  أصيلاً .
  في كازينو الجندول التي تحتل حيزاً كبيراً في الذاكرة الإبداعية الحُلية , استمرت الفعالية  ثلاثة أيام منذ يوم الجمعة 25-10 -2013, حضرها  نخبة من  الأدباء والشعراء والفنانين الحُليين وجمهور كبير ملأ أرجاء الكازينو, وتضمنت الفعالية كلمات ونصوص ونشاطات متنوعة من العروض السينمائية والقراءات الشعرية والقصصية, وكانت المدينة حاضرة في روايات المحتفى به.  الهيتي  يعد من رموز الحلة وأعلامها،عرف بحبه لمدينته وعشقها ,  لكن كانت أهمية رسالة الملتقى دعم الشباب خلافاً لما يتخذه البعض من مواقف ضد الثقافة والفنون .   اليوم الأول لمهرجان التكريم كان مساء الجمعة 25-10-2013 تميز بحضور جيد يؤكد أن الحلة مدينة ثقافية مهمة لم تستطع الأيام السوداء التي مرت على هذه المدينة الفراتية خلال نصف القرن الأخير من إلغاء بصمة الثقافة لهذه المدينة التي تمثل امتداداً للميراث الثقافي البابلي ، حضر المهرجان التكريمي الفنان الدكتور جواد بشارة والفنان فاضل شاكر والدكتور عائد خصباك الذي ألقى كلمة جميلة تحدث فيها عن ذكرياته مع صديقه القديم حامد الهيتي الذي تعرف عليه في أواخر الستينيات من القرن الماضي وتحدث عن الروح المرحة التي طبعت شخصية المحتفى به ، وألقى الأستاذ عباس خليل العاني كلمة البيت الثقافي في بابل ، وألقيت كلمة الأستاذ نوفل الجنابي صديق المحتفى به ألقاها الأستاذ ماهر محمد بالنيابة ، وقدم الفنان سمير يوسف كلمة في الحفل تحدث فيها عن شخصية الأديب حامد الهيتي ، وتم عرض فيلمين تسجيليين الأول بعنوان ترنيمة النهر ، كان بمثابة شريط صور يمثل مراحل حياة القاص حامد الهيتي ونشاطاته الثقافية والحياتية ، وفلم "مريم"  تحدث عن قصة طفلة حلية قتلت في تفجير الوردية ، الفيلمان من إخراج ذو الفقار زهير المطيري وفي الختام قام الشاعر ذياب شاهين بتوقيع الإهداء على مجموعته الشعرية الجديدة  , أما اليوم الثاني فكان مساهمات الادباء وهم كل من "احمد الهيتي و احمد ضياء وعلي عامر وعباس المعموري وثائر هادي جبارة وحسن الغبيني .  كان ختام الأمسية يوم الأحد 27-10-2013, كلمة لعائلة الهيتي  قرأت من قبل  ابنه الشاعر احمد الهيتي شاكراً جماعة الجندول لما قدمته من استذكار لوالده ودوره في الأدب والفن وقد أصابته جلطة دماغية  فتعذر عليه الحضور,أما الشيخ مجيد فقد قدم كلمة مستذكراً دور الهيتي نهاية الستينيات في كتابة النصوص المسرحية والروائية  والشعر ولقاءاته في مقهى أبو سراج  التي كانت مقر للقاءات أنصار اليسار, فكان يصف الهيتي بانه" سومري المولد بابلي الهوى "ثم قرأ كل من تمار الميثم وخالد الشاطئ ومحمد الصباغ ومحمد كريم جبر  وقاسم الساير  وحسن الغبيني بعض النصوص , ثم قدم عرض سينمائي بعنوان العام الدراسي الجديد وفلم عن سقوط الصنم .  وكان ختامها قصيدة للشاعر موفق محمد بعنوان "الليلة الأخيرة" وقصيدة أخرى  "ما بعد الليلة الأخيرة", ثم تم توقيع ديوان الشاعر موفق محمد  الثالث "غزل حلي".
وقد تضمنت الاماسي معرضا للكتب الثقافية والسياسية مهداة من محلية بابل للحزب الشيوعي وقد وزعت على رواد الاماسي مجانا إسهاما منهم في رفد الحركة الثقافية في المحافظة.
الأمسية أعادت للحضور تاريخ كازينو الجندول ودوره في الحراك الثقافي  الذي حمل ذكريات نصف قرن من تاريخ الحلة الثقافي و الأدبي والسياسي , فهي ليست مكاناً اعتيادياً بل ملتقى للمبدعين وسيعاد بجهود جماعة الجندول دوره في الحراك الثقافي والفني .
 
 
.........................
 
 
"بابا سارتر".. بين وصف المكان والأسلوب الواقعي الساخر
 
 
 
صباح هرمز
من يقرأ رواية "بابا سارتر" لمؤلفها علي بدر، يخرج بنتيجة مؤداها، أنها لا تنتمي إلى الأساليب الروائية المعروفة في العالم، كالاسلوب الواقعي، وتيار الوعي، والواقعية السحرية، كما انها تنفلت من الاساليب السردية المتبعة في روايات ستاندال وباولو كويليو، وتتخذ لنفسها منهجا سرديا متمردا خاصا بها، وهو ان جاز لنا أن نسميه: منهج السرد الساخر المقرون بالفانتازيا.
ولعل قدرة المؤلف على تطعيم روايته بالحوادث الغريبة، ورفدها بالشخصيات غير المألوفة، جعلت من أسلوبه السردي أن ينحو باتجاه بلورة تقنية جديدة، هذه التقنية الناجمة من اختلال التوازن بين تراكم الأحداث، وبين عدد قليل من الشخصيات، لتفضي الى شكل من أشكال الفانتازيا، ذات الصلة بواقع المجتمع العراقي المنجذب الى السخرية، عبر تهويل الاحداث والشخصيات التي تقف وراءها.
ان اهمية هذا الاسلوب تكمن في تحرير الرواية من تأثير الأساليب الروائية الاخرى، ويجعلها اكثر اقترابا من التشكيل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي، ذلك أنه اي السرد اكثر واقعية، بأعتباره، بعكس اللاممكن، هو المتوقع عينه.
وعلى الرغم من أن المؤلف، لم يعمد الى عنونة وتقسيم المراحل التي يمر بها بطل الرواية، فهي ثلاث، سيرة حياته في بغداد وباريس، ومرحلة الطفولة، والثالثة هي وقوفه على حقيقة الذين تعامل معهم.
تبدأ في صفحاتها الاربع والثلاثين الاولى، بالبحث عن كتابة سيرة الفيلسوف العراقي المتأثر بسارتر وأفكاره الوجودية، والذي كان يسكن أبان ستينات القرن الماضي في محلة الصدرية ببغداد، وذلك باللقاء ب"حنا يوسف" الذي يرشد السارد الى الاشخاص الذين بحوزتهم معلومات ووثائق تخص هذا الفيلسوف، كبطرس سمحيري، وعباس الفلسفة، وصادق زادة. وهذا الأخير يزوده بهذه الوثائق والمعلومات. وتأتي سيرة حياة بطل الرواية، وهو عبد الرحمن، تحت عنوان (مرحلة الكتابة)، ويبدأ القسم الأول منه، بعودة هذا الفيلسوف من باريس الى بغداد مع زوجته الفرنسية الخادمة بدون شهادة في الفلسفة، وكيفية لقاءه بها، بعد أن تاه في احدى الليالي في  أزقة باريس المظلمة، وهو عائد من الملهى الى شقته شبه مخمور، والتقى بها خارجة من بناية عالية ينز جدارها العالي الصلب شلال من الماء، لتدله على شقته التي ضيعها، وصداقته لاسماعيل حدوب، بائع الصور الخلاعية، والذي كان يأكل ما يقع في يده من ما تخلفه مطابخ القصور من الفضلات والازبال، وينام حيث يتيسر له النوم، والعلاقة القائمة بينه وبين شاؤول اليهودي الماركسي الثري الذي ينتشله من وضعه المزري هذا بهدف استغلاله.
وشخصية اسماعيل حدوب، شأنها شأن شخصية عبد الرحمن، شخصية رئيسية، ان لم تكن ظلا لها من حيث بنائها وتكوينها. ولكن الفارق الوحيد بينهما، هو ان الاولى تنحدر من عائلة فقيرة والثانية من عائلة غنية. أما بقية الشخصيات كشخصية شاؤول ونادية خدوي وادمون القوشي وجاسب الاعور والراقصة دلال مصابني وريجينا الخادمة وسعدون السايس، فهي شخصيات ثانوية. وشخصية اسماعيل حدوب كثيرة الشبه بشخصيات مكسيم غوركي في مسرحية الحضيض، كما وان الخان الذي يسكنه وشلته التعبانة قريب الى خان هذه المسرحية.
ولأضفاء مزيدا من الواقعية على أسلوبه، يلجأ علي بدر الى ذكر الاسماء الحقيقية للشخصيات الادبية التي كانت تعيش في تلك الفترة، او التي تمثلها احيانا، كفؤاد التكرلي القاص، والروائي غائب طعمة فرمان، وأحيانا أخرى، بالإيحاء إليها. عبر الاشارة الى مكان إقامتها او التمويه على الاسم الاول او الثاني لها، كعباس الفلسفة الذي كما يتراءى لي هو الشاعر والروائي فاضل العزاوي، وسركون صالح هو الشاعر سركون بولص.
ويبدأ القسم الثاني باكتشاف الفيلسوف حقيقة العلاقة بين والده ووالدته بالتلصص على حجرة نومهما. الامر الذي يؤدي الى كره امه، وعدم الصفح عنها، وعلاقته بالخادمة ريجينا التي كانت تربط بعلاقة جنسية مع السايس سعدون، وكذلك مع والده.
اما القسم الثالث فيتضمن الكشف عن حقيقة دجل ورياء حنا يوسف وصادق زادة اللذين كما يبدو انهما كانا مهتمين بسيرة حياة اسماعيل حدوب وليس بسيرة حياة عبد الرحمن، ذلك ان اسماعيل حدوب وصادق زادة هما نفس الشخص.
لكسب اسلوبه السردي وهو سمته المتميزة، يلجأ الراوي الى عنصرين اثنين، لاشاعة ما يمكن اشاعته من المناخ الاجتماعي والثقافي والسياسي السائد ابان الستينات في العراق، وهما الوصف، والتهكم وصف المكان بتفاصيله الحقيقية والدقيقة، والتهكم بتهويل الاحداث ونقد الشخصيات الثقافية.
وهذان العنصران، يذكراني بوصف المكان في قصته سركون بولص (الملجأ) وتهويلات فاضل العزاوي في رواية (آخر الملائكة).
في قصة (الملجأ) بوسع القاريء ان يتعرف وبدقة على الاماكن التي يمر بها بطل القصة على دراجته الهوائية. وهو ينطلق من حديقة ام الربيعين شمالا باتجاه رحيم آوة حاليا. (حيث كانت هذه المنطقة في الخمسينيات خالية من السكان). أما (آخر ملائكة) فاضل العزاوي فهي لا تشبه بابا سارتر علي بدر، الا من حيث تهويل احداثها وشخصياتها وبالتعويل على توظيف الاسطورة والحكاية الخرافية، بينما الرواية التي نحن الان بصددها، فبالاستناد الى الواقع ليس الا.
ويتكرر وصف المكان فيها إتساقا مع حركة الشخصيات وانتقالاتهم، وعلى امتداد الرواية، كما في هذه الجملة:
(ضحى الأحد كنت انعطفت من مبنى البريد نحو الضاحية المسيحية المحيطة بحدائق بارك السعدون، وفي نهاية الجادة، كنت قد رأيت بقالة الاثوري)
وهذه ايضا:
(.... كانت دلال تدير ملهى راقيا في الستينات وهو ملهى جريف ادب قرب صالة سينما روكسي في شارع الرشيد..).
اما التهكم فهو الطابع العام الذي يغلف الرواية ويحتويها باحكام، بدءً من عودة الفيلسوف العراقي عبد الرحمن الى العراق مع زوجته الفرنسية التي يشبه الراوي نحافتها باصبع البازلاء، وكتابة سهيل ادريس له رسالة يطالبه فيها بكتابة مقالات وجودية لمجلة (الاداب)، ورفض عبد الرحمن ما عرضه عليه سهيل ادريس، بحجة انه يفكر فلسفيا باللغة الفرنسية، ولذا لا يمكنه ان ينقل افكاره باللغة العربية، مرورا بزواجه من فرنسية كونها مواطنة سارتر. وتقديمه والده له لرئيس الوزراء نوري السعيد على امل ان يستحدث له رتبة فيلسوف، وانتهاء بغثياناته بعد كل مضاجعة، شريطة الا ان يكون هذا الشعور فرديا، وانما ثنائيا، اي بمشاركة الطرف الاخر معه. وتسمية مولوديه بـ: (عبث) و (سدى).
اذا كان غثيان عبد الرحمن الوجودي غثيانا مفتعلا ومصطنعا شأن ثقافة الجيل الستيني للتظاهر والادعاء بفهم فلسفة سارتر عبر رواياته ومسرحياته، ويمثل هذا الغثيان إدانة لجيل كامل، فأن توظيف هذا العنصر من جانب آخر، وهو الجانب الاهم. جاء لتأثيره على القارئ بما يدعوه الى الغثيان الحقيقي، كي لا تقتصر الادانة على الراوي فقط، وانما يشاركه القاريء فيها ايضا. ولتحقيق هذا الهدف فقد استعان بثلاثة سيناريوهات وهي:
1- تلصص عبد الرحمن في طفولته على والده ووالدته في حجرة نومهما.
2- مضاجعة اسماعيل حدوب والنشالين ومنظفي المجاري والنشالين لعاهرات اكثر بؤسا منهم.
3-                   هروب الفيلسوف الصغير عاريا من الغرفة امام والده ووالدته.
والسيناريو الاول والثالث يسعيان الى الكشف عن العلاقة الهشة السائدة في المجتمعات البورجوازية، حتى وفي العائلة الواحدة، وخوائها من المشاعر والعواطف الانسانية، والسيناريو الثاني، توكيد لبؤس الثقافة الستينية، وولادتها بشكل قسري وغير طبيعي، وعلى اشباه المثقفين وانصافهم.
ص7

عازف الناي سفاح عبد الكريم
محمد علي محيي الدين
 أواخر ستينيات القرن الماضي، كنا شداة للأدب، نلهج بالشعر، ونغني بالكلمة، ونبحث عن الجديد، ونهفو للسماع، نتابع دون ملل أو كلل ما ينشر من شعر على صفحات الجرائد، أو من دار الإذاعة العراقية، فكان النواب والسماويان عزيز وشاكر، وابو ضاري وأبو قيصرالديواني وناظم السماوي وعريان السيد خلف  وكاظم إسماعيل الگاطع وناظم السماوي ومهدي السوداني وصبيح ناجي القصاب وزهير الدجيلي وحامد العبيدي وكامل الركابي ورحيم الغالبي وفالح حسون الدراجي وغيرهم نتلقف قصائدهم ونحفظ أشعارهم ونردد أشعارهم، وحدت بنا القافلة في دروبه نتابع ما يصدر هنا وهناك  من دواوين ومجموعات، نحفظ القصائد ونردد الشواهد، لا هدف لنا غير الشعر بسموه وموسيقاه ورقة معانيه، وكانت المطابع تدفع ألينا بين حين وآخر ديوان شعر يتلقفه القراء والنقاد بما يستحق من نقد وتنويه وتقريظ ودرس.

ومن بين مقتنيات تلك الأيام ديوان صغير بحجمه, كبير باسمه، لشاعر أعجبت به وحفظت ما استطعت من شعره، وسمه بشراع الضمير للشاعر أبو وليد، قرأته وتلمست معانيه، وطفت في أرجائه، وأخذ مكانه بين المأثور من دواوين الشعراء، دون أن اعرف عن شاعره سوى كنيته التي لا تنبي عن أسم.
ومرت بنا السنين حبالى بالمرح والترح، والحزن والفرح، والتقدم والتراجع، والنجاح الفشل، إلى أن قيض لليل الطغاة أن ينجلي، وسنين الظلم أن تزول، فكان لنا عودة لدنيا الشعر، ورياض الأدب، ونشاط في مؤسساته وأنديته وجمعياته، فالتقيت في اجتماع للشعراء الشعبيين في مدينة كربلاء، شعراء سمعت بهم، وقرأت لهم، دون أن يكون لي شرف التعرف عليهم، فكان أن تعرفت عن قرب بشاعر قرأت له وأعجبت به، إنسان كبير وقلب مفعم بالود، وبسمة لاصقة على الشفاه، وكلمة معجونة بكل ماهو جميل، ذلك هو الشاعر سفاح عبد الكريم، صاحب الكنية الأثيرة"أبو وليد" وتفضل واهداني ديوانه الجديد"يا روحي ليل الحلم" فكانت سهرة ممتعة، عدت خلالها إلى أفانين الشعر الشعبي العراقي في حقبته المثمرة في ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم، وألهتني مشاغل الحياة عن الكتابة عنه، رغم رغبتي الصادقة للتنويه بما فيه من مواطن الروعة والجمال.    
وكنا نتبادل الود والمهاداة كلما جد جديد، وعندما أعاد إصدار ديوانه الأول شراع الضمير أرسل لي نسخة منه مع ديوانه عازف الناي الذي ضم ما استجد من قصائده، فكانت تذكيرا لسهو غير مقصود، وتنبيه لغفلة أقسرتني عليها الأيام، فكان أن لملمت أفكاري لأعزف على ناي طالما أبهج الجميع، وأن أقول كلمة حق في شاعر صدق وده، ووفى عهده، لقضية آمن بها، ودافع عنها، فكان قيثارة أبدعت أجمل الألحان، وأوقفت نفسها لخدمة شعب ووطن.
المطالع لقصائد الشاعر يجد بين ما يجد نكهة خاصة، توابل بصرية، ونتوء فراتيه، وكلمات موحية بأكثر مما تعني الكلمة وتهدف لمعنى ظاهر، فقد نجد خلف الكلمات معان أرادها الشاعر أو أشار إليها وربما يريد غيرها ولكن خيال القارئ يدفعه لتلمس معنى يكمن خلف المعنى الظاهر، فهي حديقة حاوية لأزاهير شتى تقطف منها ما تشتهي أو تريد، وهاجس الوطن ميسم طاغ على ملامح الديوان، وأنين ينمو بين ثناياه، حتى عندما يتغزل الشاعر أو يتناول منحى من مناحي الحياة تجد للوطن ظلاله الطاغية على مشهد القصيدة، وتتلمس فجوات ظاهرة تنفذ من خلالها أحاسيس الشاعر ومشاعره المعبرة عن نزوع وطني فريد، وقصيدته وطن مذبوح نداء صارخ، ونخوة مجلجلة تأخذ طريقها إلى مكمن المشاعر التي تعتلج في نفس الإنسان وعندما يقول:
 
فك حزنك أبوجه الموت
"يونس" خلّده التسبيح والتعبان بيه الحوت
فك حزنك نهارك ليل
يا مركاض كل الخيل
يكفي الخوف يطعن والزمن سربوت
 
تجد الصدق الدافق، والروح المتوثبة، والألم الشفيف، والصورة الموحية بالكثير من التجليات والتخيلات لوطن واكب الأحزان وواكبته، وعجن الأيام وعجنته، ولكنه رغم كل شيء يتطلع لصباح جديد ينزع من مخيلته آثار الظلمة والخوف، فالأيام لن تأخذ منه كما تريد وهو الأقدر على مواجهتها بما جبل عليه من قوة وصلابة بفعل المحن التي طالما واجهها وكابد منها وعانى من ضراوتها، لذلك تكونت لديه قوة على الممانعة والمدافعة والمواجهة تجعله يشعر بأمان النهاية وانه سيكون المنتصر حتما، وليس في قاموسه ما يوحي بالانكسار أو التراجع أو الجمود، لأنه طاقة متحركة لا يمكن لها أن تتوقف عن الانطلاق.
 
ما نرضه المضيف اتنكس اعگاله
الوطن مذبوح واليبچن ألف خاله،
الجرح نخوة ضمير أو عرسه صحوة كاس
لا تامن ابكل الناس.
اليمّك حراميه او بعضهم يعبر عله الناس.
وابنادم وطن بيه عتگت العلة..
يا هيبة نخل بستانه المتعلي أبظله..
 
وعبر لغة حافلة بالغريب من اللهجة العراقية يظهر لنا الخزين اللغوي للشاعر من خلال مفردات تفرد بها وسعى لالتقاطها من هذا الخضم الهائل من التراث الشعبي وقد أعطت هذه المفردات زخما اكبر للمعنى وجلجلة واضحة للقصيدة ودفق لانسيابيتها لتأخذ مكانها في ذهن القارئ: تفحط ,عشر التي تعني مضاء الجرح وتفاقم آلامه،والمرواح الذي غادر الحقل ليبقى في ذاكرة الشاعر واعزوم  وهو صفة للفرس السابق التي تمتلك العزيمة واتفرفح  وهي مفردة غائبة في الوقت الحاضر تعبر عن الألم واللوعة، والبطران المشتقة من البطر الفصيحة التي تعني ألامبالاة، والچيمة  التي تميزت بين مفردات الجنوب العراقي في دلالتها.
ويبدع في قصيدته "الى شاكر السماوي شاعرا"، وشاكر السماوي غني عن التعريف عرفته ميادين الشعر مدرسة تفردت بين المدارس الحديثة، وطريقة تميزت عن مثيلاتها بمفردات وصور وانزياحات استلهم منها كثير من الشعراء مفردات وصور تفرد بها ولم يكن مسبوقا بمثلها، لذلك أصبح له مريدون ومقلدون نجد منهم كثيرون بين شعراء تلك الفترة، لذلك يستلهم منه الشاعر صور مختلفة تباينت في توجهاتها وأهدافها وتنوعت في مضامينها وأشكالها، فمن "صلاة العاشق" الى "السيف الخارق" و"أسرار العراق" و "أتلگه الرصاص إصفوف" و"العشگ والموت وابنادم"..  و..و..
 
سكته اتخضر الهامات، نترجه الزمان ايدور..
لا ذِمه ولا ناعور..
يرجف بينه وايحطبّنه بالتنور..
بصرك يلجبت غرگان بالطيبه!؟
القصايد مو لعب بوسات تجليبه
العشگ والموت وابنادم".. گصيبة ليل
بيها اشموع تتمره "إبفليحه".. ابوجه المرايه..
اشحلاتك تركض بروحي جرف متحزم ابمايه
اشحلاتك تركض ابروحي ابهوه "الحلاج"..
وإحسبنك "غريب او زينبك".... آيه
النواصي إرماد وانته النجم متلوحه ابگصيره اچفوف
و "إحچاية جرح"..
ما تنده اظنونك!؟
انته ابماي خابط راضي خيعونك..
تعوف النه الحصاد ابمنجل الباطل!
جرح.. جرحين، شو خاطر وكتنه اهواي بيه اجروح
يتخردل ضوانه من زمان الطوش، ماخذنه البرد للهور.
ولا حِنه ولا بيرغ،
طرگ مشحوف...
"چا شلي ابعشگ لو ما تجيه إطفوف"
گصران ابضوه الغيمات،
- يا صُفنه الاجيها اتحزني.. چن اسيوف
صدگني اعله مودك اركض ابلا خوف
فالقارئ يتلمس بلا شك التأثير السماوي على الشاعر سفاح عبد الكريم، والقدرة على تضمين ما يمكن تضمينه من مفردات أو عناوين لم يكن لغير شاكر أن يلتقطها ليجعل من تلك المفردات كلمات نابضة بالحيوية، مثخنة بالإيحاء الصامت، تنساب بسلاسة في ثنايا القصيدة، لتأخذ مكانها في ذهن القارئ، مفردة معبرة، لها خصوصيتها المتفردة التي لا تتحول عن غيرها، ولا تنبئ عن سواها، وهذه البلاغة الشعرية لم يتأتى إلا للقليلين الإلمام بها والإبداع من خلال مضامينها، ولا يعدم القارئ العثور على مواطن التأثر بارزة في مقاطعها وأبياتها حتى يمكن أن يقال أنها جزء لا يتجزأ من فكر سماوي ظهرت قسماته واضحة جلية في أماكن مختلفة يمكن ملاحظتها بما طفح من نشرها في ثنايا القصيدة.
 والحديث يطول عن الشاعر و"نايه" وعن صوره ومفرداته وإمكاناته الإبداعية وقدرته على الاستحواذ على لب القارئ من خلال ما يكتب، وما كتبته رؤوس أقلام، ونقطة بداية عن شاعر لا زال وافر العطاء غني التجربة، يتجدد مع الزمن في توليد المعنى واختيار المفردة ووضوح الرؤيا وجمال التعبير.
 
 
غرگان*
 
حيدر الاديب
بيا حال.. طبيت السنه بالموت
الحچي بكل المدينة الموت.. واليحچي فرح
لو يصرخ بكل صوت.. أخير الصوت..
نسمع بالفرح، بس موت.
نياشين الفرح مكتوبه باسود ليش؟
لو هوه الفرح.. لابس هدومه بدنية المگلوب
الفرح معروف يطگ سنين أبيض ما يعرف الخوف..
بهل دنيه الفرح.. تايه يدور أهله
لكن للأسف ذروّ رماد عيون
وهناك الفرح تايه يدوْر الشوف
جزيت الفرح.. يندهني واصد بعيد.. مو بيدي
وهف روحي عشب محروگ.. روحي
بدنيانه الچذب.. ماتت الف موته.. روحي
هز إلهه النخل.. كل السعف تصفيق..
چي بيها الصدگ هوسه..
يوميه أسيلن.. أغسل السبخه بزلال الگول
ترد الناس.. بحلام النِده، بنص الوحل شبرين
بيا دنيه النده.. يعوف العشب ويموت
بدنيانه النده.. شايل صدگ دجله
ويحضن الفرات.. الفجر يتعنه
يا وسفه بفرات ودجله مات الليل..
واحلام المطر ونه.
الفرات الراد مني الروح.. تركها إبصدگ دم أمي
صدگ.. صدگ.. صدگ
غرگان والدهله ذبت لوْن..
ومن لون الفرات.. الحزن بي ذنبي
أزرگ ليش.. لون الماي
لون الماي.. مو لون السمه العاشگ
يدريني گلب والد.. ثگل بيه حنيني ولسه گلبي وياك
وهسه إنته الليل.. ولو مامش ليل يكفي الحلمك الغرگان
يا ليل اليطب أنهار ويرد روح..
إبزغرهه ويه الموت.. عاشت لسه هيه أسرار.
ــــــــــــــــــــــ
*إستذكاراَ لقصيدة الشاعر المرحوم علي الشباني (غرگان) التي كتبها إستذكاراً لآلام غرقى وتيمناً بموقف أمي المفجوعة بغرقي وانا طفل آنذاك والتي أدمت رأسها اثناء الحادث.. كتبت هذه القصيدة على باب السنة 2013.
 
 
مقاصير شعرية لطارق ياسين
 
ريسان الخزعلي
*.. يصح القول، حينما نقول، ان الشاعر الكبير /طارق ياسين/ قد كان سباقاً في كتابة القصيدة الشعبية الحديثة القصيرة، القصيدة التي تتقدم بكثافة الدهشة اللغوية والصورية، وتقوم على مرتكزات شعرية وشاعرية عميقة التوليد، والانتباه لفكرة الشعر ومعنى الشعر برؤية فنية وجمالية آسرتين حد الانبهار والابهار..*
 
* الصورة *
 
*.. الغزاله اللي رسمها الظل
ما تشبه هذيچ الواگفه ع التل
رجلي إبفي رجلها..،
وعينها إبعيني.
وبين ايدي إو وجها الصدگ..،
 
* وين رايح *
 
*.. وين رايح بالمحبه..؟!
ابروح ما خضّر سعفهه.
والديوچه الغبشت ابتالي حنينك..
محد إشگالت عرفهه.
وامتله ابدمك عِرفهه.
اشكثر رغباتك إمنين اتفوت..،
والدنيه اشگصفها..؟!*
 
* تجربة *
 
*.. شفت إيديّ تشبه خشبة النجار
واتخيلت ما بيهه حراره ودم..،
ولا بيهه نبض ينتگ.
لچني إصرخت..،
لمن عليهه إتحرك المنشار..!..*
 
. دعوة انتخابية
 
محمود  العگيلي
 
القصيدة مهداة لكل قوى اليسار والديمقراطية.. ولكل مواطن حريص على حقوق الشعب ومستقبل العراق
 
إبيوم الانتخاب الشعب ينخاك
تحضر تنطي صوتك للفتى المغوار
تحضر يا ليساري اتحشم الطيبين
إتأثر بالمحله وحتى سابع جار
صوتك تدري غالي ايغير الاوضاع
للصندوگ روح وانتخب باصرار
وخل الناس تفهم المن ايصوتون
للواعي ونزيه وعاده الاستعمار
وللمخلص الشعبه وثوبه ابيض دوم
ما لطخ سمعته وما عليه إغبار
لا أضيّع الفرصه الشعب ينخاك
إنصف بانتخابك نخبة الاحرار
صوتك مو هديه ايروح للغير
والايام باچر تكشف الاسرار
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشرت القصيدة في العدد السابق بشكل مخطوء لذلك نعيد نشرها ونعتذر للشاعر والقراء الاعزاء عن هذا الخطأ.
المحرر
 
صوت غيده
حسين الفريجي
 
ليله خَطّتْ مستحاك
وليل خضّر بيه عشگ ولملم ضواك
انته زينّت المحاچي وصارن يتبعن رضاك
ويا رضاك حلم سبعيني ضواك
ضحكة اطفال وشجن كل محتواك
بعدك اتخضّر سنابل
ومنجلك حد مشتهاك
وبعدك اتطيب الجروح السافّرن
ركضّن وراك
وبعدك انته العيد
وهدوم اليتامى أتلّم سماك
يا حمد نَشَف دمعتك
ريّلك أتعنه وأجاك
وصوت غيدّه
البطلت البواچي
انهض اتلگه مشچاك؟
* * *
طَر الفجر يا حمد وسنينك الحلوه
والغنوه رسمت علشفايف
يله خّل نضحك سوّه
يله خل نفرح سوّه
وأنكت أتراب الزمن
وبجفوفك أنجيب الدوّه
ونرسم خريطه لهل الوطن
ما بيه جرح
بس كون يشتم الهوه
ونرسم خريطه بلا حزن
وانطّيب الچفه انچوه
وانطّيب الگلبه انچوه
من حسرة الجوع انچوه
نمسح دمع صيطان السجون
نرسم ورد ونحط ضوّه
للماله بعيونك ضوّه
 
 
 
صبر الوطن لِوَينْ
 
خليل العراقي
يا وطن يا بو الصبر
حد صبرك اليا مدى؟
المنك وبيك وإلك
كلهم صفولك عِدا
چاوين غيرّة هلك
الربوّ بفيايك
محد يرفله جفن
من الشرب مايك
ولا غزرت خبزتك
ولا ملحك.. ولا الزاد
هيهات بيهم رِجا
وذاك الرِبا ما فاد
الله الك يا وطن
علّي جره والسدى
يل ما تمل الصبر
حد صبرك اليا مدى
- - - -
 
يا وطن.. ليل.. وسهر
ونطاره.. ومواعيد
چم عيد راح وإجه
وزغارنه بلا عيد!
لا الراح اجانه ولا
سَيّر فرح عالعين
يصير جفني رمد
وما گمت أوچد زين
ويصر حيلي ركد
لو باد منيّ الحيل
يا ليل.. ليل الوطن
ما لك صبح يا ليل
الله إلك يا وطن
علّي جره والسدى
يل ما تمل الصبر
حد صبرك اليا مدى
 
عراقية اصيلة
 
حسين جبر الدبي
 
كل البرلمان
يروحلچ فدوه
عراقيه اصيله ام شيلة الحلوه
تهزين وتلولين
تبچين وترضعين
وتكبرين
عار اعلى الحكومه
انتي تجدين
صحيح الدنيا ما تسوى
عراقيه اصيله ام شيلة الحلوه
بكل ترفك لايت
كومة اطفال
هذا يبيع ماي
وذاك چكليت
وذاك اليعبر الشارع بدون انعال
وفلوس النفط
لكل دايح ونشال
لعد وين العروبه
وينها النخوه
عراقيه اصليه ام شيلة الحلوه
 
كلهه تموت
محمد النعماني
بس يبقه فرق ما بين موت وموت
اكو ميت دفنته تفشل الدفان
واكو شايل حضاره بخشبة التابوت
كلهه تموت
ومحظوظ وبخيت الحصل التابوت
كلهه تموت لازم
والورگته اتطيح لو روحه بعرجه بنص عرجه تموت
ولو ... دگ جنحه وجر ما يفيد
المال ... ولا خلفة التفيده وما تنفعه بيوت
ونتساوه..
وعرايا بچفن ماله جيوب
بس زين الجنيته وياك سنطه يفوت
وباشط .. واللسان جبال بيه تنحت
ومن تگوى تلاوي الگاع بيهه اتعت
يالباشط لسانك شو ذليل اتصير
لو صابك ردى عالراح دمع اتكت
ما يطفر طبيب ولا عليل الموت
والجاب الدوه والباعه ما يفلت
يالتلهط دكافي عيونك مورثات
مهو .. بشجرة دنيتك هالوكت ينكت
تره كل الجنيته تگول مزنة صيف
وصم اتراب يملي عيونك وتسكت
 
 
ابوذيات
 
عبد حلو حيدر
اجيتك يا ترف من بعد عناي
اخذني الهوه امشچل ودگ عناي
زيح الغيض يا محبوب عناي
انبّع شوگ من تجبل عليه
- - - -
عليك العگل يا مدلول يرون
وسواجي المدامع دوم يرون
الليالي قصص للاجيال يرون
امغيمه ارهاب وتنگط عليه
- - - -
عيوني ابنار خزراته شباهه
وروحي امسودنه اتگلي شباهه
عله شوگ المثل ريمه شباهه
يصاحب عالن الحلوات بيه
 

ص8

التخطيط توافق على مناقلة مبالغ موازنات كركوك السابقة
كركوك – وكالات
اعلنت محافظة كركوك، أمس الاربعاء، ان وزارة التخطيط وافقت على مناقلة مبلغ 375 مليار دينار من موازنات المحافظة السابقة لإكمال مشاريع خدمية في كركوك، معتبرة ان صرف تلك المبالغ خطوة مهمة لضمان انجاز هذه المشاريع التي تخدم أهالي المحافظة.
وقال محافظ كركوك نجم الدين كريم لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزارة التخطيط وافقت على مناقلة المبالغ غير المصروفة لموازنات الاعوام السابقة، الى مشاريع حققت نسب انجاز عالية"، مبينا ان "هذه الاموال بلغت 375 مليار دينار".
وثمّن كريم "دور وزير التخطيط علي شكري في الحكومة الاتحادية ودائرة التخطيط والمتابعة بكركوك لعملهم ومساهمتهم في تذليل المعوقات وتسهيل مناقلة تلك الاموال، والعمل على تحقيق الصرف بما يضمن سدادها للشركات والمقاولين العاملين بالمشاريع الخدمية ضمن التوقيتات المحددة في عموم المحافظة". وأكد كريم أن "صرف تلك المبالغ خطوة مهمة لضمان تنفيذ الخطط والمشاريع التي تخدم اهالي المحافظة وتسهم بنقل كركوك الى محافظة اكثر نهضة وازدهارا".
 
 
 
إرجاء المباشرة بالإنتاج في حقل بدرة بسبب "مخاوف امنية"
بغداد – طريق الشعب:
قالت شركة جازبروم نفت الروسية الذراع النفطية لجازبروم التابعة للدولة، إنها أرجأت أول إنتاج من حقل بدرة في العراق حتى عام 2014 بسبب مخاوف أمنية ومشاكل لوجستية.
وقالت جازبروم نفت في نشرة اكتتاب، إنها أرجأت تدشين الحقل الذي كان مقررا في كانون الأول "لعدم وفاء بعض المتعاقدين بالتزاماتهم وقضايا متعلقة بأمن وسلامة العاملين والممتلكات". وأشارت أيضا إلى تأخر السلطات العراقية في الموافقة على عطاءات، والإفراج الجمركي عن شحنات، ونقص في شركات المقاولات المحلية. وكانت الشركة قد قالت في نيسان الماضي ان الانتاج من حقل بدرة قد يصل بحلول عام 2017 الى 170 الف برميل يوميا ولمدة سبع سنوات. وبالاضافة الى جازبروم، تستعد لوك اويل ثاني كبرى شركات النفط الروسية لتدشين حقلها النفطي غرب ا?قرنة-2 في العراق في وقت لاحق هذا العام او في مطلع 2014. ورفضت التعليق على ما اذا كانت اعمال العنف الاخيرة اثرت على عملياتها.
 
 
 
 
استبعد حدوثه في العام المقبل
خبير: حذف الأصفار سينفذ على مرحلتين
بغداد – ناطق محمد
أكد خبير في شؤون البنك المركزي أن مشروع حذف الاصفار سينفذ على مرحلين من العمل تشملان العملة النقدية والحسابات الحكومية، مستبعدا القيام بهذا التعديل في العام المقبل، لأنه سيشهد انتخابات برلمانية.
وفيما طالب عضو في اللجنة الاقتصادية بضرورة الإسراع في حذف الاصفار واستبدال العملة، بين عضو في اللجنة المالية أن مشروع حذف الاصفار متوقف في الوقت الحالي، لحين اجراء التنسيق بين البنك المركزي والجهات المعنية بهذا الشأن في الدولة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، قال مظهر محمد صالح، نائب محافظ البنك المركزي السابق أنه "بعد الاستقرار الاقتصادي، يجب ان يسعى البلد إلى تغيير عملته، كإصدار فئات جديدة، وحذف بعض الاصفار وتقليل حجم الكتلة النقدية من حيث التداول والعدد"، لافتا إلى أن "هذا المشروع يعتمد على الاستقرارين الاقتصادي والسياسي".
وأشار محمد صالح إلى أن "هذا الموضوع ليس حذف ثلاثة أصفار من العملة فقط، وإنما حذف ثلاثة أصفار من حسابات جمهورية العراق"، موضحا أن عملية حذف الاصفار "تمر بمرحلتين، الأولى حذف ثلاثة أصفار من العملة، والثانية حذف ثلاثة اصفار من الحسابات، بشرط بقاء القوة الشرائية نفسها، والذي سوف يحدث؛ هو تعديل حسابي للتقليل من تكثير الأرقام، ورفع نظام المدفوعات بكتلة نقدية اقل".
واستبعد نائب رئيس البنك المركزي السابق، أن "ينفذ هذا المشروع في العام 2014، بسبب الانتخابات، وستحصل ربما بعض التغيرات. ومن المفترض ان تبدأ في سنوات أكثر استقرارا"، موضحا ان "هذا المشروع ليس فيه سلبيات وانما تخوف من تطبيقه على أرض الواقع".
من جهته، بين أمين هادي، عضو اللجنة المالية إن "مشروع حذف الاصفار الثلاث من العملة الوطنية الان متوقف، ولم يصل أي شيء حول هذا المشروع في اللجنة المالية"، مبينا أن "العمل على هذا المشروع مؤجل في الوقت الحالي حتى يتم التنسيق بين البنك المركزي والجهات المعنية بالدولة رغم وجود المقترح والدراسة".
وأضاف هادي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تجربة حذف الاصفار من العملة معمول بها، حيث لها ايجابيات وبعض السلبيات، والشروع بها يحتاج إلى تنسيق كامل بين الجهات المعنية بالدولة". واستبعد عضو اللجنة المالية أن "يكون مشروع حذف الاصفار خاضعا لتدخل جهات سياسية، لان الموضوع يتعلق بقضايا فنية واقتصادية بحته بعيدة عن السياسة".
بدوره، بيّن قصي جمعة، عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، أن "العملة الوطنية عملتها الحقيقية موجودة في السوق مقابل الدولار، ولكن كبر حجم العملة الموجودة يشكل أرقاما كبيرة"، مطالبا "بعملية حذف الأصفار من العملة الوطنية والمحافظة على قيمتها وهذه العملية تساعد في عملية الحسابات أيضا، ولها تأثير ايجابي على الاقتصاد الوطني".
وأضاف جمعة في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، أن "هذا المشروع ليس له ايجابيات وسلبيات، ولكن هناك تخوفا من عملية هروب الأموال وتزويرها"، مشيرا إلى أن "البنك المركزي أجاب في وقت سابق ان بإمكانه العمل بهذا الموضوع بعيدا عن التخوفات، وإمكانية استبدال العملة بشكل تدريجي كما حصل في تغيير العملة بعد العام 2003".
ومن جهتها، قالت إكرام عبد العزيز الخبيرة الاقتصادية، أن "البلاد تشهد اليوم سلسلة من الإجراءات الإصلاحية التي شملت قطاعات مختلفة بما فيها القطاعن النقدي والمالي وهذا مؤشر ايجابي من اجل تقديم الأفضل"، مستدركة أن "حذف الاصفار من العملة يدخل ضمن الإصلاح المالي والنقدي".
وبينت عبد العزيز في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "ايجابيات حذف الاصفار هي اختزال العملات المتعددة بعملة واحدة، وهذا يسهل من التداول وتبادل العملة، وكذلك ليس فيه اي خطر على المواطنين وأيضا له دور ايجابي في تسهيل العمليات الحسابية" مشيرة إلى ان "هناك دعوات تبين أن هذا الإجراء يعمل على معالجة التضخم ويحسن الاقتصاد، وكذلك يحد من تزييف العملة، ولكنني اختلف في بعض الأمور اذ اننا مع الإجراءات الإصلاحية المبنية على أسس واقعية". وتابعت الخبيرة الاقتصادية أن "تحسين الاقتصاد لا يتوقف على تغيير شكل العملة فقط"، لافتة ?لى أن "تحسين الاقتصاد والحد من معدلات التضخم، يعتمدان على إجراء واقعي وعملي، وهو إعادة هيكلة واقعية وسريعة للاقتصاد وخصوصا ان اقتصادنا آحادي الجانب". وأضافت أنه على الرغم من ضرورة هذا المشروع الذي يدعم الاقتصاد، الا انه يجب ان يصاحبه استقرار اقتصادي وسياسي واجتماعي. كذلك موضوع حذف الاصفار يحتاج إلى كميات كبيرة من الأموال وهذه الأموال تحتاج الى اقتصاد قوي يمولها وكذلك الاستقرار السياسي.    
 
 
سلة الاخبار...
برلماني: توزيع إيرادات النفط يزيد التضخم
 
بغداد – وكالات:
حذر نائب رئيس اللجنة المالية النيابية من تطبيق مقترح توزيع الايرادات النفطية على المواطنين، كونه سيزيد من معدلات التضخم في البلد وسيؤثر على الموازنة الاتحادية. وقال احمد فيض الله لوكالة (الاخبارية للانباء): أن المقترح الذي تقدمت به بعض الكتل بتوزيع جزء من الايرادات النفطية على الشعب سيضر بالموازنة والاقتصاد الوطني من خلال رفع معدلات التضخم في البلد، وبالتالي سيؤثر على قيمة الدينار العراقي. وأضاف انه لا يمكن توزيع الايرادات على شكل نقد وانما يمكن توزيعها من خلال تقديم الخدمات والمشاريع المفيدة للمواطنين، وت?ويع مفردات البطاقة التموينية، مؤكداً ان اعتماد هذا المقترح سيخلق كارثة اقتصادية كبيرة في البلد. يذكر ان كتلة الاحرار النيابية اكدت انها لن تصوت على الموازنة الاتحادية لعام 2014 اذا لم تتضمن توزيع جزء من الايرادات النفطية على المواطنين.
 
مسعى لتحويل أبنية الأسواق المركزية إلى مراكز تجارية                
 
بغداد – طريق الشعب:
بحثت الامانة العامة لمجلس الوزراء التقاطعات القانونية التي تحول دون تحويل أبنية الأسواق المركزية إلى مراكز تجارية، وحاجتها إلى صلاحيات خاصة تقترب من مرونة القطاع الخاص.وذكر بيان للامانة ان دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء نظمت اجتماعاً تداولياً برئاسة مدير عام الدائرة محمد طاهر التميمي وحضور معاون مدير عام شركة الأسواق المركزية أنيس محمد حسن من أجل الاطلاع على موقف وزارة التجارة من تفعيل نشاط الأسواق المركزية واستثمارها. وأضاف أن الاجتماع بحث إشكالية التقاطعات القانونية?التي تحول دون تحويل أبنية الأسواق المركزية إلى مراكز تجارية وحاجتها إلى صلاحيات خاصة تقترب من مرونة القطاع الخاص وتوفير البضائع ذات الجودة العالية وبأسعار مناسبة. وتابع ان المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماع آخر بحضور الأطراف ذات العلاقة كافة، وإمكانية استضافة ممثلين عن دائرة الموازنة العامة في وزارة المالية ووزارة التخطيط لوضع خطة متكاملة من أجل الخروج بالنتائج الإيجابية لاستثمار الأبنية.
 
شركة مصرية تفوز بعقد "قناني الغاز" في العراق
 
بغداد – وكالات:
فازت شركة بتروجت، التابعة للحكومة المصرية، بعقد تصميم وتوريد وتنفيذ مشروع خط أنابيب لغاز البوتاجاز في العراق بمئة مليون دولار تقريبا.
وقال بيان لوزارة البترول المصرية: "استطاعت شركة بتروجت الفوز بمناقصة تصميم وتوريد وتنفيذ مشروع خط أنابيب بوتاجاز الناصرية - خور الزبير بمحافظة البصرة بالعراق". وذكر أن القيمة التعاقدية تقدر بمئة مليون دولار. وأن الشركة فازت به متقدمة على شركات من روسيا والصين وباكستان وإيطاليا وكوريا. ونقل البيان عن محمد شيمى رئيس بتروجت قوله ان "الفوز بهذا العقد هو أحد ثمار انطلاقة شركات البترول المصرية للعمل بالخارج". وسيتم تنفيذ خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 200 كيلو متر لصالح شركة الأنابيب النفطية العراقية التابعة لوزارة النفط خلال 18 شهرا، مدة التعاقد.
 
 
 
 
السليمانية تفتتح معرضها الدولي التاسع بمشاركة 200 شركة
السليمانية – وكالات:
أعلنت محافظة السليمانية أمس الاربعاء، عن افتتاح معرض السليمانية الدولي التاسع بمشاركة 200 شركة محلية وأجنبية متخصصة في مجالات متنوعة.
وقال محافظ السليمانية بهروز حمة صالح لوكالة (المدى برس) على هامش مشاركته في حفل إفتتاح المعرض إن يوم أمس "شهد افتتاح معرض السليمانية الدولي التاسع بمشاركة 200 شركة محلية من الإقليم والمحافظات الاخرى وشركات عربية وعالمية متخصصة من مختلف دول العام، مبينا ان "المعرض يمثل فرصة لتقدم اقتصاد البلد وإقليم كردستان بصورة خاصة".
من جهته، قال المشرف على إعداد أجنحة المعرض من شركة (عراق التقدم ) داستان فاضل إن "من المقرر أن يستمر المعرض لأربعة أيام بمشاركة شركات محلية وأجنبية متخصصة في مجالات الاقتصادية والزراعية والطبية والصناعية بالاضافة الى المعدات الثقيلة والسيارات". وأضاف فاضل أن "19 دولة شاركت بشركاتها وابرزها مصر وسوريا والامارات والاردن والسعودية وتركيا وايران والصين وهولندا"، مبينا ان "حضور الشركات في معرض السليمانية الدولي التاسع جاء بدعوة قدمتها شركة عراق التقدم المشرفة على المعرض".
ويعد معرض السليمانية الدولي السنوي من أهم المعارض التي تهتم ببناء العراق، ويعتبر من أكبر وأوسع المعارض التي تهتم بنمو الاعمال السريع من منطقة كردستان خصوصا وجميع انحاء العراق عموما.
 
 
 
 
 
تقرير...
استبعاد التنافس بين النفطين غير التقليدي والشرق أوسطي
وليد خدوري
"بفضل تقنية التكسير الهيدروليكي للصخور لإنتاج البترول غير التقليدي، تتمكن الولايات المتحدة من الوصول إلى مستوى الدول الأكثر إنتاجاً للنفط عالمياً في وقت أقل مما كان متوقعاً، وهي في طريقها لتحقيق الحلم الأميركي". هذا ما ورد في تقرير وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي حول آفاق الطاقة لعام 2013. ولكن الوكالة تضيف: «إن هذا لا يعني أن الولايات المتحدة ستحقق عصراً نفطياً جديداً إذ أن هناك إمدادات فائضة من النفط».
والسبب في ذلك، بحسب الوكالة التي تمثل مصالح الدول الصناعية الغربية المستهلكة للنفط، هو «الصعوبة البالغة جداً لدى الدول الأخرى في إمكانية تكرار تجربة الولايات المتحدة في التكسير الهيدروليكي للصخور، أو في حيازتها تقنيات إنتاج نفوط أخرى غير تقليدية».
وبحسب تقرير الوكالة، ليس توافر جيولوجيا مناسبة لإنتاج البترول الصخري كافياً وحده لنجاح المشروع، إذ تدل تجارب دول خارج أميركا الشمالية أن هناك ضرورة لتوافر أطر قانونية مناسبة ومرنة، بالإضافة إلى توافر صناعة خدمات هندسية متطورة من اجل إنتاج البترول الصخري تجارياً. وحتى 2012 حُفر أكثر من 6000 بئر للبترول الصخري في أميركا الشمالية، مقارنة بنحو 100 بئر فقط في بقية أنحاء العالم.
وتشير الوكالة إلى أن مستوى الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة سيبلغ بحلول 2015 نحو 11 مليون برميل يومياً، وسيرتفع مستوى الإنتاج هذا إلى ذروته وهو نحو 12 مليون برميل يومياً بحلول 2025، ثم يبدأ الإنتاج يتقلص تدريجاً. وهذه التوقعات تعني أن الزيادة في إنتاج النفط الصخري محدودة بتجربة أميركا الشمالية من جهة، وثانياً بأن النفط الصخري، على عكس النفط التقليدي خصوصاً نفط الشرق الأوسط الذي لا تزال الاكتشافات فيه مستمرة، محدود الكمية ولا يُتوقع ارتفاع كبير في مستواه لتلبية الزيادة المستمرة في الطلب العالمي على الطاقة? كذلك يتطلب إنتاج النفط الصخري استثمارات مستمرة لتطوير الحقول من أجل حفر آبار جديدة لتعويض انخفاض الإنتاجية من الآبار القديمة، وهذا يعني حفراً مستمراً للآبار.
وتنوه الوكالة بأن استهلاك الوقود الأحفوري من نفط خام وغاز طبيعي وفحم حجري يشكل 82 في المئة من مجمل استهلاك الطاقة العالمي حالياً، وهو المستوى ذاته قبل ربع قرن. ولا تتوقع الوكالة تغييراً ملحوظاً في هذا المعدل الاستهلاكي خلال العقد المقبل. وهذا يعني أن بدائل الطاقة المستدامة لن تستطيع خلال العقد المقبل منافسة الوقود الأحفوري والاستيلاء على حصته في الأسواق. وتتوقع الوكالة أن الشرق الأوسط سيبقى بحلول منتصف عشرينات القرن الحادي والعشرين، «المنطقة الوحيدة لإمدادات كبيرة من النفط ذي الكلفة الإنتاجية القليلة. وسيع?د الشرق الأوسط ليصبح المنطقة التي لا يمكن تحديها عالمياً كأهم مصدر لإمدادات النفط العالمية».
هناك عاملان أساسيان في زيادة الإنتاج من حقول نفطية غير تقليدية، وهذان العاملان هما الاستمرار المتواصل وغير المعهود لأسعار النفط العالية التي تشجع على المخاطرة والاستثمار في حقول غير تقليدية، مثل النفط الصخري في الولايات المتحدة، أو الاستكشاف في المياه العميقة للمحيط الأطلسي المحاذية للساحل البرازيلي. واستطاعت البرازيل، خصوصاً شركتها الوطنية «بتروبراس»، خلال العقد الماضي اكتشاف حقول عملاقة كثيرة معظمها بحري. وشكلت هذه الحقول أكبر عدد من الاكتشافات العملاقة عالمياً خلال العقد الماضي.
وساعد أيضاً في هذه النجاحات التقدم البارز في التقنية، خصوصاً في طرق المسح السيزمي. وبسبب هذه الاكتشافات يُتوقع أن يرتفع مستوى إنتاج النفط البرازيلي إلى نحو ستة ملايين برميل يومياً بحلول 2035. ومعروف أن البرازيل تنتج أيضاً «الطاقة الخضراء» من الأنهر المتوافرة لديها، بالإضافة إلى الإيثانول المستخرج من قصب السكر. والملاحظ أن نوعية معظم النفط الصخري أو النفط البرازيلي المستخرج من أعماق المحيطات من النفط الخفيف ذي الطلب العالي، ولكن على رغم ذلك لا تتوقع الوكالة أن يشكل النفطان تحدياً جدياً في المدى البعيد لنفوط?الشرق الأوسط المختلفة الأنواع: النفط الخفيف والمتوسط والثقيل.
ويتناول تقرير الوكالة أموراً أخرى حول المتغيرات الأساسية في قطاع الطاقة العالمي، منها: هناك متغيرات مهمة في الأدوار الطاقوية للدول، إذ نجد أن دولاً مستوردة للطاقة أخذت تصبح دولاً مصدرة، بينما هناك مؤشرات في إمكانية تحول بعض الدول المصدرة إلى دول مستهلكة للطاقة بسبب الزيادة العالية في معدلات الاستهلاك. فمثلاً، سيزداد استهلاك الهند ودول جنوب آسيا ليفوق استهلاك الصين من الطاقة. ولكن التغير المهم والمثير للاهتمام هو ازدياد استهلاك الطاقة في دول الشرق الأوسط ليحتل مكانة عالية جداً في العقد المقبل، ما سيترك آثار? على توزيع موارد الطاقة عالمياً، فالوكالة تتوقع زيادة الطلب على الطاقة في دول الشرق الأوسط بنحو 10 في المئة حتى 2035، وتتوقع أن تستهلك دول الشرق الأوسط نحو 10 ملايين برميل يومياً بحلول 2035، أو تقريباً كمية الطلب ذاتها على النفط في الصين حالياً. تبقى الحلول الناجعة للتعامل مع متغيرات الطاقة العالمية محدودة. فهناك من جهة اهتمام بترشيد استهلاك الطاقة لتخفيض الطلب، ولكن من الملحوظ أن الحكومات تقدم دعماً لاستهلاك الوقود الأحفوري بقيمة 544 بليون دولار خلال 2012، وهذا بالطبع عامل مهم في زيادة الاستهلاك. ومما يزي? من استهلاك الطاقة هو التحسن في مستويات المعيشة، خصوصاً في الدول النامية، حيث هناك تقريباً 1.3 بليون شخص لا يزالون من دون إمدادات الكهرباء، وكلما ارتفع مستوى معيشتهم يزداد استهلاكهم للطاقة.
تختلف توقعات الوكالة عما كانت نشرته سابقاً، إذ أنها كانت توقعت أن يفوق إنتاج الولايات المتحدة من النفط، بفضل النفط الصخري، إنتاج السعودية بحلول عام 2017. أما الآن، فهي تتوقع أن يصل الإنتاج الأميركي من النفط الخام التقليدي وغير التقليدي إلى نحو 11 مليون برميل يومياً بحلول 2015، ما سيفوق إنتاج النفط السعودي. ولكن الوكالة تتوقع ألا يتجاوز إنتاج النفط الأميركي ذروته، أي 12 مليون برميل يومياً بحلول عام 2025، قبل أن يتدهور مستوى الإنتاج.
ــــــــــــــــــــــــــ
عن "الحياة" اللندنية
17/11/2013

ص9

مناضلتان شيوعيتان برقة النسيم، وصلابة الفولاذ
 
 
كوريا رياح
احمد الغانم
سالم الحميد
كل الكلمات تموت على الشفاه، ونحن نقف أمام شيوعيتين بطلتين  قدر لهما أن تعيشا في زمن صعب، حاول فيه البعث الفاشي إنعاش ساديته المتأصلة ودمويته وسعيه لإخضاع إرادة القوى الخيرة لإرادته  من خلال موروثه الوحشي الذي ظل ملازما له حتى دالت دولة ظلمه.  لكنه رغم كل أفعاله الإجرامية لم يقدر على  قلع جذور حب الوطن وحب الحزب الشيوعي العراقي من داخل قلوب مناضليه.
 
مناضلتان حملتا أمانة في عنقيهما لايقدر الكثير من الرجال على حملها، امانة حبهما لمبادئهما وإيمانهما بعدالة نضالهما، وحرصهما على إبقاء راية الحزب خفاقة عالية حتى وإن كلفهما ذلك حياتهما، عشقتا الحزب كعشق الحبيب لحبيبه لا بل أكثر، وآمنتا به سلوكا ومنهجا،  ولم يوهنهما كل ما جرى من تشريد وملاحقة واعتقال، وتغريب وتعذيب، بل زادهما إصرارا على متابعة الطريق الذي سلكتاه، بقيتا كشجرة سنديان لم تهزهما الريح الصفراء للبعث .
هاتان الشجرتان الوارفتان للعطاء استقبلتانا نحن موفدي طريق الشعب بحفاوة صادقة وبعفوية نابعة من طيبة العراقي الأصيل، وفيض من الكرم،  في عينيهما يطفح حب حقيقي لكل من سار على درب لم تكن مسالكه معبدة وآمنة .. بل كانت محفوفة بالمخاطر ..وحب مقروء في عيونهما لكل من نهل من هذا النبع العظيم، ربما يتصاغر الكثير  من الجبابرة العتاة والذين توهموا أنهم يستطيعون  أن يطفئوا نور الشمس أمام عظمتهما ،
مناضلتان من طراز خاص  مهما كتبنا لا نفيهما حقهما ..هما .المناضلة الشيوعية رقية عبد الله جميل خريجة معهد الفنون الجميلة، والمناضلة الشيوعية سناء عبد الله جميل ..خريجة كلية الآداب في بغداد فرع اللغة الانكليزية والموظفة في محكمة استئناف بغداد ..
أجرينا حوارا مستفيضا مع الرفيقتين كشفتا فيه الكثير من الوقائع الناصعة التي  ستبقى علامات مضيئة  في سفر تأريخ حزبنا المشرف ..
"طريق الشعب "توجهت إلى الرفيقة رقية التي ما زالت حتى هذه الساعة ناشطة ضمن صفوف الحزب، ولها علاقات اجتماعية واسعة تقوم بتوزيع جريدة الحزب والجرائد والمجلات الاخرى وبمبادرة منها تقوم بنشر الوعي الصحي بين المواطنين من خلال مطبوعات خاصة تقوم بطباعتها على حسابها الخاص، وتوزعها في الأسواق والمحلة السكنية.
 سألناها:  كيف حدث انتماؤك للحزب ... كيف كانت بداياتك؟
 
اجابت: بداية أنا كنت متحاملة على الحزب لما أشيع عنه  من إلحاد في محاولة لابعاد الجماهير عنه. ولكن معايشتي للشيوعيين في معهد الفنون الجميلة جعلتني أدرك الخطأ الذي توهمته أو أوهمت به ..كنت كمن يبحث عن ضالته بين فريقين يعملان كنقيضين، هما الشيوعيون والبعثيون رأيت أن الطلبة الشيوعيين أقدر على احتواء أفكاري وطموحاتي بسبب تفهمهم ووطنيتهم وصدقهم وإخلاصهم ونظرتهم التقدمية والإنسانية للمرأة. أمام هذا الكم من المعطيات التي كنت أجهلها ولكني لمستها من خلال  علاقتي بأصدقائي الشيوعيين، التي ظلت تتوثق أواصرها وتتعمق  بشكل جعلني أشعر أن الحزب أصبح هو كياني وهويتي وهو عائلتي. فانتميت للحزب وندمت كثيرا على أيام عمري التي ضاعت وأنا بعيدة عن الحزب. كنت شعلة من النشاط في اتحاد الطلبة وفي الحزب في الشبيبة.. أعمل ليل نهار، لا أعرف الكلل ولا الملل حتى أنني في غمرة عملي  أخرج من الصباح الباكر ناسية طعامي وأتذكر ليلا أنني  لم أنل من الطعام شيئا. إنها أيام رائعة رغم قساوتها ، لقد أدت نضالات الشيوعيين وقدرتهم على العمل بين الجماهير الى حالة استقطاب لمختلف شرائح  المجتمع، بل تعدى ذلك الى الكثير من البعثيين الذين انضموا  إلى صفوف الحزب الشيوعي وشكلت هذه الانتماءات ظاهرة في داخل معهد الفنون إذ أن حالات الانضمام للحزب  أصبحت واسعة  حتى ان حزب البعث بقيادة صدام المقبور اضطر لإصدار قانون يقضي بأن كل بعثي ينتمي للحزب الشيوعي  مصيره الإعدام. وهذا دليل على عمق تأثير الحزب على الجماهير، كونه يمثل طموحاتهم الواسعة ويجسد مصالحهم الطبقية.
 
ماهي أهم المحطات التي عانيت فيها خلال سنوات نضالك؟
 
ـ حين انتميت للحزب في فترة السبعينات كنت أريد تعويض ما فاتني من فترات انقطاع، فكنت أعمل بحماس وبإخلاص. كرست كل جهدي للنضال الحزبي: اجتماعات  وعمل تثقيفي.. ورغم هذا كنت كأنني لم أقدم شيئا، وأشعر بشيء من القصور .تجاه العمل الجماهيري اليوم أنا أعطي أكثر، أعمل بين الجماهير بصورة أوسع .لي علاقات اجتماعية متشعبة.
ورغم علاقاتي الواسعة في مجال عملي في دائرتي إلا إني كنت بحاجة إلى كسب المزيد، كنت منتشية فرحانة بعملي ..مستعدة لعمل أي شيء حتى أكون راضية عن ذاتي قبل رضا الحزب عني ...
 إلا أن الضربة التي تلقاها الحزب كانت مفاجئة لنا وللمنتمين حديثا، لم نعط حينها خط رجعة، كل شيء أتى سريعا، مباغتا، غير متوقع. فوجئنا بانفسنا في مواجهة مع المدفع الفاشي، لا نملك وسيلة للدفاع عن أنفسنا غير الابتعاد عن عيون الأمن . والهرب من بيوتنا.
 أنا في الحقيقة عاطفية، حتى أن عاطفتي ألغت التفكير المنطقي والعقلاني لدي،  وحتى أنني أقسمت في حالة التوقيع على التبرؤ من الحزب ان أحرق نفسي في الميدان، وكنت مصرة على ذلك. ورغم أن فرصة قدمت لي على طبق من ذهب للسفر خارج العراق إلا أنني رفضت أن أستلم جواز السفر لمجرد أن أعطي صورتين. نسفت فكرة  الخروج من رأسي، رغم أن الكثير من الرفيقات اللواتي كنت مسؤولة عنهن خرجن ولكني بقيت لأواجه مصيري بنفسي .. كنت أرى سفري إلى الخارج أشبه بالخيانة لمبادئي ..
 
كيف جرى اعتقالك؟
 
ـ اعتقلت فترة أسبوع وعذبت تعذيبا شديدا: فلقة وكي بالكهرباء وكل أنواع التعذيب. وكان أشد ما يعذب الرفيق في تلك الفترة هو المواجهة مع شخص اعترف عليه. كانت قاسية جدا تلك المواجهة وتشكل حالة إحباط شديد، وصدمة كبيرة.
الكثير من الرفاق تحملوا أقسى أنواع التعذيب ولم ينهاروا لكن ما أن يواجهوا بمن اعترف حتى تراهم يتهاوون. واجهوني أنا بمن اعترفت علي. عرفتها رفيقة رائعة جدا وكنت أكن لها احتراما كبيرا. لكني رغم المواجهة أنكرت كل شيء ، قلت لها من الذي دفعك لتقولي هذا، كنت أتكلم ببرود. قلت لها أنا لا أعرفك من أنت.. لا بد أن الشخص الذي أراد أن يخطبني ورفضته هو الذي أملى عليك ذلك. كان ضابط الأمن متحيرا وهو يلاحظ برودة أعصابي فكان يتوقع انهياري واعترافي. أخذوني بعد ذلك إلى الأمن العامة، وبقيت فترة اطلق سراحي بعدها. كنت أظن أن صمودي هو من جعلهم يطلقون سراحي، لكن عرفت الحقيقة بعد ذلك وهي أن مديري كان قد توسط لدى فاضل البراك لغرض إطلاق سراحي. ورغم عودتي لدائرتي بقي عندي إحساس بأنهم سوف لن يكفوا عني. لذلك وخلال سنتين تنقلت إلى أكثر من عشرين مكاناً من أقصى الحدود التركية، إلى خانقين، إلى الجنوب  ..
ولابد أن أشير إلى أن من وقف إلى جانبي وتحملني كأخ وصديق كان هو الرفيق الرائع والكبير عدنان حسين أبو فرح .. لأني لم أحسب حساب أن أتغرب وأعتقل.
 أشهر في الشمال عشناها سوية وكان يعاملني بمنتهى الأدب والاحترام حتى أنه كان يبدد كل شحنات الغضب والعصبية التي كانت تتملكني ببرودة أعصاب. عدنا بعد ذلك إلى أهله وبقيت عندهم ستة أشهر. كان الجيران يسألون من تكون هذه الفتاة ولم هي في بيتكم؟ وبسبب هذا وبعد أن أدركت أن بقائي في العراق يعني أن أسلم نفسي لقمة سائغة للبعث أو أضطر إلى التوقيع على التعهد .. لذا اتفق عدنان مع سائقي شاحنة أتراك على نقلي الى خارج العراق. لكنهما قالا: نحن لا نستطيع تحمل مسؤولية فتاة في الشاحنة. لم تتم العملية وخرج أبو فرح .. وكان صعبا علي ذلك .. شعرت بألم وكأن الدنيا ظللتني بغمامة سوداء .. شعرت وكأني فقدت اليد التي كانت تسندني والقلب الحنون الذي احتواني.
 بعدها عدت الى البيت بخطى ثقيلة لمواجهة مصير مجهول ..
 
نموذجك هذا.. نموذج المرأة الشيوعية المناضلة وما أبدت من صلابة وتحمل رغم شراسة الأعداء ، هل نجد مثيلا له اليوم؟
 
عموما أنا أرى في الوقت الحالي إن هناك عبئا كبيرا ملقى على عاتق المرأة. فهي تقاتل بأكثر من جبهة: الواقع المتخلف، المفاهيم الخاطئة ،الوضع الأمني، ما تفرضه الأحزاب السياسية على سلوكية المرأة. كل هذا ألقى بظله على المرأة وهذا أدى إلى انكماش في التنظيمات النسوية،  والشيوعيون  ليسوا بمعزل عن المجتمع،
فسحة الأمل التي كانت في الماضي متوفرة أصبحت الآن منعدمة. لذا لا أجد تلك الصلابة والقوة في المرأة الآن .. وليس هذا فحسب بل إن أعداد الشيوعيات أقل بكثير .ومهما حاولنا في بث الوعي وتحرير المرأة، ستكون  محاولاتنا محدودة، لكون هذا هو واقع الحال  .
 
في ما مضى كان الشيوعي يأتي بأخته، بزوجته، بابنته لتنضم إلى الحزب. هل لاحظت ذلك حاليا؟
 
ـ الوضع اليوم صعب والواقع مرير، لأن التوجه العام محافظ متزمت بعض الأحزاب الإسلامية مارست وتمارس ضغوطاً كبيرة على المرأة. قتلت نساء بسبب إن شعرهن ظاهر، وأطلق الرصاص على إحداهن لكونها تلبس بنطلون. كان معنا رفيق رائع مناضل في التنظيم. جلب ابنته، وبفضل ثقافتها ونشاطها وصلت إلى مراحل متقدمة في الحزب. ولكن تحت ضغوط اجتماعية وتهديدات، اضطر إلى سحبها من التنظيم. هذا الواقع يشكل انتكاسة في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 
 
 
.................................
 
 
مع المسيرة الثورية
الخطوات الاولى
(1)
لاأدري من أين أبدأ؟.. يرافقني هاجس وبعض الاعتذار لكي لاتكون هذه الكلمات أغنية أترنم بها واتباهى أمام الآخرين، لأني أعلم أن لكل مناضل في هذا الوطن قصة، ولكل منهم خطوات أولى.. واكثر من ذلك لهم مواقف وبطولات لم يسمح لهم الزمن والظروف.. وربما الاستشهاد بان تروى في المجالس وتكون مُثلا عليا تشيد بالمواقف الشجاعة والجريئة والاهوال التي مروا بها والتحديات التي برزت خلال مسيرتهم ومساهمتهم في بناء هذه المسلة الرائعة والمشهد المتوهج والفكر المتألق في المسيرة المضيئة، مسيرة الحزب الشيوعي العراقي.
كنا في البصرة، اثناء الحرب العالمية الثانية، مجموعة من الطلبة نتأثر بما يحيط بنا ونتلمس خطانا ونحاول ان نفهم مايدور حولنا، كان مدير المدرسة (فيصل الاول الابتدائية) الاستاذ مخلص، كان ذا شخصية متميزة، تمتد أياديه في كل المواضع.. من غرفة الادارة الى الساحة.. الى الصفوف التي كان يقدم فيها بعض الدروس ولم يكن يسمح لأي طالب ان يقاطعه عندما ينسجم مع الموضوع الذي يتناوله، وكان معي على (الرحلة) المدرسية سعد صالح جبر (إبن متصرف البصرة آنذاك) وأصبح رئيسا للوزارة عام 1948 وعقد معاهدة بورتسموث التي قابلها الشعب العراقي بالاحتجاج والمظاهرات الصاخبة والاصرار على الغائها، وكانت وثبة كانون المجيدة التي اسقطت المعاهدة ورئيس الوزراء، وكانت الغضبة العنيفة الاولى ضد الحكم الملكي، التي انتهت باسقاطه بعد عشر سنوات.
 
في هذه المدرسة دخلت امتحان البكالوريا للصف السادس الابتدائي، عام 1941، عند قيام حركة رشيد عالي الكيلاني التي انتهت بالفشل وباعدام مجموعة من الضباط الاحرار، ومن المفاجآت ان درس اللغة الانكليزية قد ألغي في هذا الامتحان باعتبار ان الثورة قامت ضد الانكليز وهي سذاجة في التفكير القومي السائد آنذاك لاننا يجب أن نفهم لغة اعدائنا بكل ما في هذه العبارة من تأكيد، لكي نستطيع أن نتعرف على مواقفهم تجاهنا ونبادر للرد عليها، وأتذكر اني حصلت على درجة مائة من مائة في درس الرياضيات وهذا ما لم أحصل عليه طيلة حياتي الدراسية في هذا الدرس الذي ماكنت ميالا اليه بل كنت اقرأ احيانا قصيدة في ايام الخميس اثناء الاصطفاف العام، اثناء تحية العلم، طبعا ليست من تأليفي بل لشعراء اخرين وبتكليف من استاذ اللغة العربية.
 
وقد درّسنا هذه اللغة آنذاك المناضل الفلسطيني الشاعر عبدالرحيم عمر الذي استشهد في فلسطين وكان قد ألف مسرحية تحمل طابعا نضاليا واعطاني دور فلسطيني وكانت فيها صرخات الغضب والتحريض على المقاومة ودموع الانكسار والشكوى مما يتعرض له ابناء فلسطين تحت سيطرة الاستعمار البريطاني ودعمهم للصهيونية ومنظمات (الهاغانا) و(شتيرن) التي شكلت النواة الاولى لتسليح الصهاينة وبالتالي تأسيس دولة اسرائيل التي رفضها قادة العرب آنذاك وهددوا بالقائها في البحر، وكانت اعلانات متملقة ومناورات قادتها انكلترا والدول الغربية الاستعمارية ونفذتها الرجعية العربية، ومازلنا حتى الان ننتظر (الفرج) للشعب الفلسطيني الموزع في المخيمات وفي كل ارجاء العالم بينما تشكلت من الجدل حول القضية ملايين الصفحات دون جدوى، وهذا ديدن الركوع والانصات الرجعي (العربي) لقوى الاستعمار والانصياع لهم ولمخططاتهم.
 
كان الشهيد عبدالرحيم عمر يشجعني ويعلمني كيف اقوم بدوري بالاشارة والايماءة والوجع ونطق الجمل المأساوية والحماسية، وكان حسب علمي راضيا عما كنت أفعله، وكان هنالك، وهذه هي المفاجأة، معلم للرياضة، كان هادئا ورقيقا وعطوفا وجاداً،  يحب التلاميذ ولايقسو عليهم، ويعمل على توجيههم اثناء درس الرياضة، يعلمهم كيف يتعاطفون مع بعضهم ويساعدون الضعفاء منهم، وينشر عبارات المحبة والتضامن والمودة والتآخي، وهو والد الناقد سهيل سامي نادر، انه الاستاذ سامي نادر الذي كان المسؤول الاول للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الذي قاد المعارك الاولى للطبقة العاملة في اضرابات عمال الموانئ والسكك، واستطاع ان يحوّل (الشقاوات) رفاقا او أصدقاء للحزب، وهذه هي الخطوة الاولى.
 
ألفريد سمعان
 
 
..............................
 
 
الراية
 
للشاعر حمد القابجي / النجف الاشرف
شرفها المنجل الرايه ترفرف مطرقه ابإيمان
تهتف يالجياع اتكوم تخسر جوعها الشجعان
***
بيه الفكره تعشقها اعيون اطفالها الكلمه
تريد اتقدم الاخلاص من اجبينها ابنغمـــه
تعزفها ايادي الجوع ما تنذل ابكل نقمــــه
ماتنحني الكل طاغي
تبقى اتصارع الباغي
تناجي ابحبها وتناغي
لعد اسمك يها الميمون من توكف تهز جيمان
***
لا ابيض ولا اسود الشاعر بيها هوه الذات
يضحك للهوى العذري وبخيام الحقيقــه ايبات
يرتّل آية الفــــلاّح من خير العمـــل رايات
تضحك هالارض فرحه
بعيون السهر جدحه
بيها امن الامل نفحه
بيها المنجل اوجاكوج يرسم بالعمل ألحان
***
كتب عالارض معنى اكبير صنع منها نظام اجديد
ما بيه الوحوش اتجول شريعة غاب إلها اتريد
راح ويالنضـــال اينور ابكل ظلمه ويعيّد عيد
بسمة شرف من الروح
تفوح اطيبها وشتفوح
لاثمرة حب شجرة دوح
تظلل على الوجود اتهيم خضره الروح يالوجدان
هذا اكتاب إله عنوان على اللسان الفرح انسان
 
 
......................

متحف لمؤسس الحزب الشيوعي العراقي..!
 
نعيم عبد مهلهل
جاء فهد مؤسس الحزب الشيوعي العراقي إلى الناصرية في ثلاثينيات القرن الماضي من البصرة بناء على دعوة من آل طوبيا وهي عائلة مسيحية سكنت الناصرية منذ أوائل القرن الماضي ليُركب أول ماكينة حديثة للثلج في المدينة ، ويبدو أنه وجد في المدينة مناخاً صالحاً للاستقرار ونشر أول الأفكار الشيوعية المنظمة ، وبالفعل نجح في إقامة الخلايا الأولى في المدينة والتي كانت ترتبط ارتباطاً مباشراً بخلايا البصرة وأغلبها من طبقة مثقفة، من مسلمين ويهود ومسيحيين، وكل هذا يمتلك سرداً تاريخياً في أدبيات الحزب والسيرة الذاتية للأوائل من مؤسسي التنظيمات الأولى، وقد استمعت شخصياً إلى شهادات كثيرة عن أخلاق فهد وطباعه من المرحوم حميد كسار الذي كان من الأوائل الذين انتموا للحزب وكان موظفاً في دائرة البريد. وكان يصفه بدماثة خلق كبير وكتمان لا مثيل له وطباع هادئة وحزم في تطبيق الخطوات التي بدأ فيها فهد تأسيس الخلايا الشيوعية الأولى، وحتماً النهاية المأساوية التي انتهت بصانع الحلم الشيوعي العراقي هي ما كان يتوقعه ويذكر به دائما كما اخبرني المرحوم حميد كسار عندما ذكر انه ذات مساء وكان بيته ومازال قريباً من ماكينة ثلج طوبيا والواقعة على بعد 8 أمتار من ضفاف نهر الفرات الخالد الذي يشطر مدينة الناصرية إلى شطرين. أن فهد كان دائما يتوقع نهايته كهذه وكان يقول :هكذا هو طريق الشرفاء خُدام الشعب.
تذكرت عبارة ( خُدام الشعب) وأنا أرى فوران الحملات الانتخابية للمجالس المحلية، وتمنيت أن يعود الناس إلى ذاكرة التاريخ ليقرأوا السير الذاتية لأولئك الذين صنعوا بقاء أحزابهم مهما اختلفت اجنداتهم وثقافاتهم وتوجهاتهم. وحتما الحزب الشيوعي العراقي يمتلك الكثير من بياض تاريخ ذلك الرجل العصامي الذي ظل يعيش مع الشغف والعمل وفي ذات الوقت يؤسس لواحد من التنظيمات الوطنية التي عاشت المخاض العراقي في اكثر من موقف وتاريخ تأرجح وثبات وعانى وعاش بعض عصور الهدوء ثم نفيَّ وهُجر وطُردَ واليوم يعود إلى الساحة وبقوائم تحمل صفات النزاهة والفقر والثقافة وهو ما نحتاجه اليوم كثيرا بعد مرحلة من فساد إداري جعل منظمة الشفافية العالمية تعطينا سبق الفوز الثاني فيه بعد الصومال. هذا الرجل الذي صنع بأسمه المستعار تأريخاً مشرفاً لليسار العراقي. حري بالحزب أن يفكر كيف يؤسس له متحفاً أسوة بما تفعله الأمم مع عظمائها وساستها ومبدعيها من اللذين يشاركون في دفع عجلة الحياة إلى الأمام وتطوير شعوبهم ، وبالتالي فهي تبحث عن ابسط مقتنيات ذلك العظيم حتى الإبرة التي كان يخيط فيها ثيابه لتضعها في صندوق زجاجي في متحفه الخاص. فمثلا في متحف بوشكين توجد كل الأقلام التي كان الشاعر يكتب بها قصائده. وفي متحف ماو تسي تونغ هناك حتى الورق المعطر بالزنبق الذي كان ماو يستخدمه في عطاسه.
وعليه فعلى الحزب أن يفكر جديا في تأسيس متحف لمؤسسه وامينه العام الأول وأتمنى أن يكون في ماكينة ثلج طوبيا التي هي بعض من تراث المدينة وتلتصق على جدرانها ذكريات أجيال المدينة أيام القيظ والزحام على الثلج أو عندما كانت تطحن للفقراء الدقيق. ولكنها الآن تحولت إلى ورش للنجارة ولا ادري لمن تكون عائديتها الآن وهل ما زالت لعائلة طوبيا التي لم يبق منهم سوى عالة واحدة على ما أظن .
 وإذا كانت لم تزل لها ملكية البناء فربما لن تمانع في تأسيس هكذا مشروع وطني. إنها دعوة ، لتأسيس نواة صناعة المتاحف للذين صنعوا تاريخ العراق واثروا فيه أية كانت انتماءاتهم ومشاربهم، ومنهم ملوك العراق ورؤساؤه في العصر الحديث، وشعراءه وكتابه وفنانوه الكبار كالسياب والجواهري والبياتي وغائب طعمه فرمان وناظم الغزالي والقائمة تطول. هؤلاء هم صناع حلم وحرية فلنحتفي بهم في خلودهم الأرضي من خلال متحف بحجم المنجز ، فالأجيال لكي تعرف عنهم عليها أن ترى ما تركوا من اثر ومقتنيات وتراث.


ص10

خارج النسق...
 
ضرورات انعقاد السمينار النقابي اليساري الاول
باتت الحاجة الان اكثر من اي وقت مضى الى التوقف وتدارس الاوضاع السياسية التي حلت بالمنطقة العربية ولاسيما بعد اجتياح البعض منها بما يسمى (الربيع العربي) والتفاعلات الخطيرة على الواقع الراهن الذي يقود بلاشك الى واقع تدميري وتناحري طائفي وبالمحصلة ستكون القوى الوطنية هي الخاسر الاكبر .. . ان مبادرة الحزب الشيوعي العراقي في اعمال السيمنار النقابي الاول الذي عقد في اربيل ودعوته للاحزاب الشيوعية العربية والقوى اليسارية لهي تحد لكل تجليات الواقع الذي ينذر بصورة قاتمة للتشكيلات السياسية التي تعتزم ادارة بلدانها .. كما وانها محض تقدير واهتمام من جميع القوى الحريصة على وحدة بلدانها ودماء شعوبها والتي باتت رخيصة اتجاه المخططات التي ترمي الى توسيع الاقتتال المذهبي والطائفي ومصادرة التوجهات الوطنية وهذا مؤشر على السياسات التي تتربص للدخول في اتون صراعات خارج اقاليمها .. كما وانها مؤشر على تخبط السياسة الاميركية التي لم تتبلور لديها فكرة عما ستؤول اليه نتائج هذه الصراعات بعدما دخلت في تغذية البعض منها .... وهناك مبررات جادة و اخرى حتمت على قوى اليسار ان تصطف على مسار واحد لمنع هذه التداعيات والسقوط ويقف في اولوياتها ما نجم عن (الربيع العربي) وصعود الاسلام السياسى وتنامي العنف والاقتتال بدعوى نصرة المذهب او الطائفة وبالتالي آن الصورة التي قدمها الاسلام السياسي لاتدعو الى الاستقرار حتى النسبي منه والبناء الديمقراطي الذي تمسكت به بعض القوى المدنية جاهدة الى تأسيس دولة المواطنة والقانون ... كما وان هنالك سياسات اخرى ترى لا خيار مفتوحاً سوى التفكيك والانقسام والصراع لسهولة فرض السيطرات والاذعان من بعض الدول لمخططات مناطقية كبيرة بذريعة الخلاص من جحيم الاقتتال .. وكثير من القوى الضالعة في الصراع لا تعي ما يترتب على افعالها لاحقا ... ومن جهة آخرى آن جماهيرنا ولاسيما المغلوبة منها بدأت تفكر بمصالح وطنية من خلال الفسحة الديمقراطية التي نالتها مؤخرا وتلمست الواقع المأساوي   آلذي تعيشه وفهمت آن لاخيار امامها سوى البديل الوطني اليساري ولابد من التنسيق بين جميع القوى التي تعد نفسها بديلا عن المشروع الطائفي الاقتتالي فعمدت الى المبادرة من اربيل العراق لطرح برنامج يستجيب الى الخلاص من هذه المحنة وايقاف نزيف الدم وتبني مصالح الجماهير والحاجة الى استقرار سياسي واقتصادي يساهم في رفاهية الفرد وبناء الدولة واعتماد القانون فوق اي اعتبار اخر ... كما واضيف ان تنامي الدعوات الى الليبرالية الجديدة في بعض الاقطار وبمباركة من قوى محلية ومحاولة مصادرة ماتبقى من البنى التحتية لقطاع الدولة العام لهي حالة خطيرة ينبغي محاصرتها ووأدها لما تحمله من اضرار بليغة على البناء التحتي ومصائر حق الشعوب الفقيرة والايغال في بؤسهم وفتح الابواب امام التنافس الرأسمالي وسياسة الخصخصة .
عادل الزيادي
 
 
التفجير الإرهابي الأخير والمدان في الموفقية ببرطلة
 
حكمت عبوش
صبيحة يوم الخميس المصادف 17/10/2013 حدث الانفجار الرهيب في قرية الموفقية و التابعة لناحية برطلة و تقع-15 كم شرق الموصل- بين بيوت يسكنها مدنيون لا يوجد بينها وحدة عسكرية و لا مركز شرطة و لا مقر حزب، بيوت تنام فيها عوائل و أطفالها تحتضنهم أمهاتهم و من أسعفه الحظ قد وضع(لعبة العيد) عند رأسه، عوائل فيها رجال و شيوخ أيضا و هؤلاء يحلمون أحلاما جميلة بغد أفضل ومستقبل وضاء و امن.
 
و لكن التفجير الذي جاء بغتة لا يمسح امانيهم وأحلامهم البيضاء فقط بل ليمسح فكرهم وكل وجودهم الطامح بحياة جديدة والإرهابيون ليس هدفهم النيل من الإخوة الشبك فقط  بل غاياتهم كما أصبح واضحا عند غالبية أبناء الشعب هي النيل من كل مكونات الشعب العراقي بكل أطيافه المذهبية والقومية والدينية ونظره إلى وقائع التفجيرات الإرهابية في عيد الأضحى الأخير والفترة التي سبقتها على طولها والتي ستليها تبين لنا انه الارهاب الذي طال مناطق مختلفة يسكنها عراقيون من كل الطوائف ففي العاصمة، بغداد الجديدة، المشتل، حي القاهرة والدورة ومدينة الصدر وخارجها في راوه وسامراء والحويجة وقبلها في اربيل والرمادي والموصل والبصرة والحلة وميسان والكوت وقبل سنتين كنيسة سيدة النجاة وغيرها أي في كل أجزاء خارطة العراق فالإرهاب لا دين له ولا مذهب ولا قومية ولا محرمات ولا كوابح دينية وأخلاقية وإنسانية تردعه عن ممارسة جرائم القتل البشعة وكما يعلم الجميع فللعيد حرمة. أن الإرهاب مصدره واحد وهو حاملو الفكر التكفيري الإرهابي مهما تعددت تسمياته ولا تهمه من انتماءات  الضحية المتعددة سوى انتمائه للعراق وذلك من اجل خلق المزيد من الفتن بين أبناء الشعب وزرع الرعب والخوف في نفوسهم وبث عدم الثقة بالآخرين ومشاعر اليأس من أصلاح الوضع عموما فتضعف مقاومة الشعب وينتصر أعداؤه وهذا ما تبغيه بعض دول الجوار والقوى الكبرى وما هو مرسوم له في أجنداتهم ويساعدهم بعض العراقيين فاقدي الرؤية والرؤى السليمة والطامعين بإعادة العراق الي القرون الوسطى والظالعين إلى حد النخاع في التآمر والعمالة لأصحاب الأجندات السوداء.
أن العمليات الإرهابية لم تكن لتزداد عددا ولا نوعا لو كانت الجبهة الداخلية موحدة، ولو كان العراقيون صفا واحدا وبقلب واحد ولذلك فان ما نحتاجه الان هو لم الشمل وإصلاح ما بيننا لأننا كما يعلم الكثيرون(كلنا في مركب واحد) وما لم نعالج الثقب في المركب لازداد توسعا وازدادت كمية المياه النافذة إليه ولغرقنا جميعا. أننا نحتاج إلى وقفة سريعة والرجوع الى الذات بل ثورة عليها من اجل الحد من توسع العمليات الإرهابية من خلال وقوف العراقيين كلنا صفا واحدا ويدا واحدة وذلك لن يتحقق إلا من خلال التخلي عن القياسات الطائفية والاثنية البائسة التي أثبتت العشر سنوات الماضية منذ سقوط الصنم انها رثة وعاجزة عن حل معاناة ومكابدات العراقيين العديدة وأهمها الإرهاب ومعه مكافحة الفساد والذي أصبح مستشريا بسبب المحاصصة وتقديم الخدمات المشروعة للشعب ومنها القضاء على البطالة وتوفير الكهرباء والماء والسكن والمدارس والمراكز الصحية والمستشفيات وبناء المصانع والمعامل وإنشاء السدود والمشاريع الزراعية إلى غيرها من وسائل البناء الفعالة في الجوانب الاجتماعية المتعددة يشكل التقصير فيها نقصا خطيرا تتحمله الحكومة وكل اطراف السلطة من الكتل المتنفذة في إطار ما يدخل ميزانيتنا من مئات  المليارات من الدولارات تهدر معظمها. ولذلك إن الخطوة الأولى في مكافحة الإرهاب والفساد هي اصلاح العملية السياسية وتغيير قواعدها المبنية على المحاصصة وجعل المواطنة الحقيقية - فعلا لا قولا- هي الاساس في التعامل بين مختلف الكتل وبين الدولة والمواطنين.               
 
 
 
صحوة الشباب
 
محمد موزان الجعيفري
ايقظت التظاهرات التي اكتسحت الشارع العربي عيون الحكام النائمين في ابراجهم بعيدا عن معاناة شعوبهم ليختموا سجلات الاضطهاد والتجاهل والفساد والاثراء على حساب المال العام بصفحة من المواجهات الدامية نفذتها اجهزة القمع المعدة من عقود لمواجهة الشعوب وقد كشفت هذه الاحداث جملة من المعطيات التي ينبغي التوقف عندها وتأملها ومنها ان وعي الشباب واستعدادهم للتضحية ازال ركام شخصنة العقل العربي الجمعي بعد ادراكه ان لا سبيل امامه لاستعادة حقوقه سوى طريق المواجهة والتحدي وان لم يحصل عليه بالتصعيد سيحصل عليه بالمزيد من التصعيد والامر الاخر الذي تجلى هو ان بذرة الروح الوطنية لا تزال بخير في مجتمعاتنا العربية ولم ينجح الحاكم العربي على الرغم من عقود حكمه في شخصنة الوطن ومسخ المواطنين وربطهم بالحاكم كما فشل ايضا في ربط المجتمع بقيم تسيء اليه مثل السلب والنهب والتجاوز على المال العام وعدم الشعور بالمسؤولية واللامواطنة بالرغم من التفاوت والفروق الفردية بين المجتمعات، فقد توضحت لنا صورة مرعبة ومؤلمة هي ان الحكام في اغلب الاحوال كانوا اعداء لشعوبهم. ان الصراع في الساحة السياسية في البلدان العربية افرز مواجهة من نوع جديد ما بين التقليد والقديم المستهلك لبضاعة منتهية الصلاحية بادواتها التقليدية (البلطجة- الخيل- المرتزقة- الراجمات) من جهة وما بين الفتوة والشباب والتضحية والتفاؤل لصناعة المستقبل بادواتها (المقابلة- الحوار- الاعتصام- التظاهر- مواقع التواصل الاجتماعي- قوة الصمت وحيويته) من الجهة الاخرى، وهذا هو جوهر الصراع الانساني للتخلص من العنف والظلام والفساد باضدادها الحياة تحت الضوء والشمس والسعة والنزاهة، مثلما هو الصراع على مر التاريخ لازالة القيم البالية واستبدالها بقيم اكثر قوة وحيوية ووضوحا وشفافية وتأسيسا على ذلك، وتعزيزا له وجدنا مركز الصدارة والقاسم المشترك بين الحكام المخلوعين ومن هو على دكة الانتظار قد حجزه الفساد. فأرصدة الرؤساء وارصدة عوائلهم توزعت بطرق متقنة ما بين مختلف الدول والمنظمات والمؤسسات ضمن منظومة ارقام فلكية تجعلنا امام علامات استفهام كبيرة، هي كيف يتقبل هؤلاء الحكام الاثراء الفاحش على حساب فقر ومرض وتعاسة وموت الشعوب؟ مع ان الاجابة اكثر وضوحا على السؤال وهي الامتيازات التي توفرها الاستثناءات التي يضعها الحاكم اساسا لكي تتناسب مع شراهة الاستغلال واشباع رغبة الاستئثار وتبرير ذلك من خلال البطانة التي تسول للحاكم العيش والاستهتار والقفز على الدستور والقانون بل والاستخفاف بالدماء والارواح والمصائر.. ان صحوة الشباب العربي وان جاءت متأخرة بعض الشيء الا انها كشفت عن امكانيات هؤلاء الشباب على اعادة بناء منظومته واستعادة عافيته وتبدو الاليات واضحة ولكن على اساس ان لا يتم الركون الى ان المواجهة قد انتهت وان المنظومة القديمة قد دخلت وامتزجت بالمنظومة الجديدة ذلك ان التقليدي هو الاخر قادر على اعادة تشكيل نفسه وفق المتغيرات الجديدة واذا طردته المجتمعات من الباب فإنه سوف يدخل من ثقب الباب وليس من النافذة فصحوا النوم يا شعوبنا المظلومة ولتكن هذه الاحداث المقدمة الصحيحة لبداية مرحلة اخرى يجري فيها التأسيس بفكرة نجحت في تطبيقها شعوب اخرى مع مراعاة خصوصية التجربة العربية يكون فيها الرأي الفصل والحكم للشعوب وعلى الحكام العرب ان بقي احد منهم ان يستبدل الحمية والغيرة القديمة (انصر اخاك ظالما او مظلوما) بـ (انصر شعبك ظالما او مظلوما).
 
 
 
دماؤنا ليست بماء!
 
لطيف المشهداني
ان الأحداث التي جرت وتجري في العراق شيء مروع فالأمن مفقود وآلاف الضحايا يتساقطون يومياً والخدمات مفقودة والفساد المالي والإداري بلغ مديات لا يمكن تصورها وسياسة التهميش والإقصاء والانتقائية في تطبيق القوانين.
كل هذا وغيره يعاني منه ابناء البلد الواحد سني شيعي مسيحي صابئي يزيدي ، كل مكونات الشعب العراقي تعاني الأمرين على يد حكام لايأبهون بمصالحه بقدر تكالبهم على مصالحهم وعلى السلطة والجاه والمال .... والغريب في الأمر انهم جعلونا لعبة يلعبون بنا كمن يلعب في لعبة الكترونية ( بلاي ستيشن ) واللعبة اسمها الصراع  الطائفي لنقاتل بعضنا البعض وهم يراهنون على البقاء في السلطة والفوز بها ليجنوا المليارات من الدولارات ويبددوا ثروة البلد على هواهم ويتحكموا بمقدرات الشعب ومستقبله.
اما نحن فأصبحنا او قل قبلنا ان نصبح لعبتهم التي يتحكمون فيها بنا من خلال الريموت كنترول والا ما تفسيرنا للاندفاع والسير خلف القوى الطائفية ولعبتهم الصراع الطائفي في الوقت الذي نعيش المحنة نفسها ونعاني معاً المعاناة ذاتها؟ ألا يعاني الشيعي من سوء الخدمات والبطالة والحرمان ومن فقدان الأمن والكهرباء والماء الصالح للشرب والبطاقة التموينية، حاله حال اخيه السني.
الا يعاني المتقاعدون والأرامل والأيتام بكافة مكوناتهم الدينية والمذهبية من تدني الأجور وضيق العيش؟ وماذا نقول لثلاثة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر؟ وماذا عن الأرامل والأيتام؟  أليست معاناتنا واحدة الا نعاني معاً يومياً من شدة الزحامات ومواقف السيطرات التي سيطرتها علينا فقط؟ في حين اننا نواجه يومياً وبغدادنا الحبيبة بالخصوص اياماً دامية بواسطة المفخخات والأحزمة الناسفة واللاصقات ألسنا نحن سنة وشيعة وباقي مكونات الشعب ضحايا الارهاب بسبب فشل الأجهزة الأمنية رغم كثرتها؟
أليس من المستغرب ان ننجر للعبتهم  الطائفية وهم ينعمون بخيرات البلد والحماية والجوازات الدبلوماسية واكثر عوائلهم في بحبوحة وآمان؟ الا نرى ونسمع كيف انهم يتفقون ويصدرون القرارات التي تمنحهم الرواتب العالية والمخصصات والامتيازات بدقائق معدودة؟ اما القرارات التي تهم المواطن فهم مختلفون عليها ويراد لها توافق بين الكتل،  وتؤجل كما تأجلت اكثر القوانين التي تمس حياة المواطن؛ التقاعد، الخدمة المدنية وقانون الاحزاب والانتخابات الذي يتصارعون عليه خدمة لأغراضهم ومصالحهم الشخصية والحزبية الضيقة وبالضد من الصالح العام ومستقبل العملية السياسية؟
احقاً اننا لم نكتشف لعبتهم بعد! والى متى نبقى متفرقين كما هم يشاؤون ؟ الا تدفعنا الظروف المشتركة التي نعاني منها الى الوحدة.. اليس في الإتحاد قوة للوقوف بوجه الطائفيين والمنتفعين وبوجه الإرهاب مهما تعددت مصادره وألوانه وينابيعه؟
الاتحاد الذي يحقق وحدة العراق والتآلف الوطني والسلام الأهلي والحياة الحرة الكريمة والعدالة الاجتماعية والمساواة في دولة مدنية ديمقراطية عصرية آمنة.
فلنصرخ معاً في صوت واحد يا أعداء العراق دماؤنا ليست بماء.
 
سانت ليغو.. عادل ومنصف
 
غازي صلال ميدان الكلابي
منذ انتخابات مجلس النواب سنة 2010 وفق قانون غير دستوري سن من قبل المجلس وبعجالة وفق مقاسات محددة سلفاً من أجل استحواذ القوائم الكبيرة على جميع مقاعد مجلس النواب وبالفعل تم لها ذلك، الى جانب استعمال المال العام والنفوذ والرشوة والدين وسرقة ملايين الاصوات التي منحت للقوائم الاخرى بدون وجه حق، ونتيجة ذلك تسلق أعضاء للمجلس النيابي باصوات لم يمنحها الشعب لهم واكدت الاحصائيات ان خمسة عشر نائباً فقط حصلوا على ثقة الشعب وغيبت عن المجلس العناصر الديمقراطية والوطنية نتيجة لهذا الاسلوب غير القانوني وغير الشرعي، فقادت تلك القوى حملة وطنية ساندها الاف من جماهير الشعب بحملة (لاتسرق صوتي) الى جانب هذه القوى الى القضاء للطعن في قانون الانتخابات وساندت المحكمة الدستورية القوى الوطنية الطاعنة بقرار خجول بعدم دستورية سرقة الاصوات.
ومن أجل تفعيل قرار المحكمة الدستورية مارست تلك القوى ضغوطاً في الشارع وعلى صعيد المنظمات المدنية والقوى السياسية الاخرى لتعديل قانون الانتخابات بما يحقق العدالة في التوزيع، ولاقت هذه الدعوة في التعديل صدى ايجابياً ومساندة قوية نظراً لاخفاقات مجلس النواب ومجالس المحافظات في تنفيذ الوعود التي طرحتها في حملتها الانتخابية وتفشي الفساد والرشوة وتبذير المال العام والاخفاق في تقديم الخدمات وسن القوانين التي تخدم المواطن العراقي وتعزيز النظام الديمقراطي والاستقرار الامني وتحقيق العدالة الاجتماعية. وبالفعل استجاب مجلس النواب واعتمد على (نظام سانت ليغو) في توزيع المقاعد في انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة وبالرغم من الضغوط والمال التي برزت بشكل قوي وفعال في الانتخابات استطاعت القوى الديمقراطية والوطنية الحصول على مقاعد في محافظات العراق . ورحبت اوساط ثقافية ومدنية واجتماعية بهذا التحول الجديد في توجهات الشعب باختياره عناصر وطنية بعيدة عن الصراع الطائفي والمحاصصة المقيتة، واعتبرت هذا التحول بانه امل في ان يأخذ ممثلو هذه القوى مكانتهم في انتخابات المجلس النيابي القادم والامل في أن يشرع مجلس النواب قانوناً انتخابياً أكثر عدالة واوسع تمثيلا ليستوعب شرائح اجتماعية جديدة أخذين بنظر الاعتبار قرار المحكمة الدستورية بعدم شرعية سرقة الاصوات ليكون المجلس ممثلاً حقيقياً للشعب العراقي.
ولكن ما يؤسف له ولم يكن متوقعاً بروز أصوات ومطالبات داخل مجلس النواب وخارجه تطالب بالرجوع الى القائمة المغلقة وصبت جام غضبها على القانون (سانت ليغو) وحملته مسؤولية إخفاقها بالسيطرة مجدداً على الحكومات المحلية وطالبت بالعدول عنه والرجوع الى القوانين السابقة التي بواسطتها سرقت أصوات الاخرين وتحويلها بدون وجه حق الى القوائم الفائزة، وكأن الذين فازوا بالانتخابات غير عراقيين ولم تحملهم أصوات الشعب العراقي ليكونوا الممثلين الحقيقيين لهم في مجالس المحافظات الجديدة.
أسأل المسؤولين المعترضين على قانون (سانت ليغو) ألم يكن هؤلاء الفائزون الجدد عراقيين مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة الوطنية والتاريخ الحافل بالتضحيات ومقاومة حكم المقبور صدام وتشهد لهم السجون والمعتقلات والمنافي والفصل والتشريد، الم يكن لهم الحق قبل غيرهم بالمساهمة لخدمة بلدهم العراق لانهم عراقيون وطنيون؟ فقط  تصفحوا اسماء واعداد الاصوات التي حصل عليها بعض اعضاء مجالس المحافظات السابقة ومجلس النواب الحالي بعضهم لا يتجاوز المئات والعشرات من الاصوات بقوانين جائزة مختلفة رفضها الشعب العراقي حتى المرجعيات الدينية احتجت على تلك القوانين التي تجاوزت على حقوق الاخرين ورفضتها المحكمة الدستورية.
لنتخل عن هذه الاساليب في تهميش الاخرين، لنمد جسور المحبة والاخوة والتسامح والتعاون لبناء العراق.
وطن الجميع بدون إقصاء ونرفع شعار المواطنة بعيداً عن المحاصصة الطائفية والاثنية التي أسس لها (بريمر) لانها أم الكوارث وعلامتها ونتائجها ما يدور ببلدنا من فتنة طائفية وقتل جماعي وفساد متفش في كل مرافق الدولة، لنعيد النظر مجدداً في اساليب إدارة الحكم التي أثبتت الاحداث فشلها واحدثت شرخاً واسعاً بين مكونات الشعب العراقي خلال العشر سنوات الماضية، لنعمل جميعاً من أجل العراق وشعبه.
 
 
 
عندما يتملق نائب!
 
ودود عبد الغني داود
بعد الهجمات الاجرامية والهمجية التي تعرض ويتعرض لها ابناء شعبنا من التركمان في كركوك وطوزخورماتو وغيرها من اماكن وجودهم على ايدي حفنة مجرمة من تنظيم القاعدة والصداميين وغيرهم من فلول النظام الدكتاتوري المقبور، وبعد فشل الحكومة الاتحادية في حمايتهم ... راح النائب المحسوب على التركمان أرشد الصالحي، ومن على منبر البرلمان يتملق لتلك الحفنة المجرمة ويستجدي عاطفتها محاولاً إرضاءها على أمل ان تكف عن سفك دماء التركمان الابرياء من خلال التهجم على الشيوعيين ولصق التهم الباطلة بهم والاستهزاء بتضحياتهم البطولية وبحقوقهم المسلوبة منذ الاطاحة بثورة الرابع عشر من تموز بانقلاب الثامن من شباط الاسود والمدعوم من قبل المخابرات الانكلو أمريكية عام 1963... نأمل من الصالحي وامثاله أن يدركوا بان تلك الحفنة المجرمة لم ولن تكف عن ملاحقة وقتل أي مكون آخر مغاير لهم. وان تقليب الدفاتر العتيقة وفرض نفسك محامياً عن ضحايا حوادث الموصل وكركوك لم ولن ينفعك... ونزيدك علماً بان الانفلات الامني الذي رافق ثورة الرابع عشر من تموز حالة طبيعية رافقت جميع الثورات في عموم العالم منذ ثورة سبارتكوس وثورة الزنج مروراً بثورة الامام الحسين (ع) والثورة الفرنسية وحتى ثورة الشعب السوري الان... وان تحميل الشيوعيين كامل المسؤولية عماحدث، ماهو الا عمل إنهزامي جبان لايخلو من الخسة... وان وزارة البلديات غير القيادية والوحيدة التي حصل عليها الشيوعيون في حكومة عبد الكريم قاسم لايمكن ان تجعل من تلك الحكومة حكومة شيوعية.
وان تعاطفك مع من وقف ضد ثورة الرابع عشر من تموز وسعيك الى البحث عمن تسبب في ازهاق البعض من الضحايا ماهو الا تملق رخيص ونفاق مقرف لم ولن تجني منه غير الخزي  والخذلان.
 
 
متى تنتهي حلقات مسلسل قانون التقاعد الموحد؟
 
جبار موسى آل يحيى 
مساكين شريحة المتقاعدين. جميع الحكومات التي تعاقبت بعد التحول لم تنصفهم وتعطهم حقوقهم المشروعة والقانونية المنصوص عليها بالدستور وجميع الشرائح الدينية والوضعية.. حتى ان قانونهم الموعود الذي قبلوه على مضض لم يسلم من المعاناة واصبح ألعوبة بيد القوى المتنفذة التي لا تشعر ولا تحس بمعاناتهم اليومية وبمطالباتهم وبظروفهم المعيشية المتدهورة والذين يبلغ عددهم كما جاء على لسان مدير هيئة التقاعد العام (حوالي ثلاثة ملايين) وقانونهم وقضيته من اكثر القوانين التي تعرضت الى المماطلة والتسويف والمداولة والتأجيلات والمزايدات ولا زال معلقا يتأرجح بين مجلس النواب ومجلس الوزراء الذي شرعه بصورة مستعجلة، وبمدة لا تتجاوز اصابع اليد واعلن بعد المتظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات التي عمت البلاد، المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب.. واخر اخباره انه حط رحاله في ملعب مجلس النواب الذين كانوا يخرجون الى الاعلام بأنهم مستعدون وليس لديهم اعتراض بالموافقة على القانون حال وصوله. ولكنهم منذ اكثر من اربعة اشهر انشغلوا بهموم قانون الانتخابات الذي يخدمهم. واخذوا يتعاركون ويتقاتلون بالايدي والكلمات داخل المجلس وخارجه لاخراج قانون انتخابي على مقاساتهم يخدمهم ويحقق مصالحهم الحزبية الضيقة ويوفر لهم الرجوع ثانية الى مقاعد البرلمان.. وتركزت خلافاتهم على الدائرة الواحدة والدوائر الانتخابية والتعويضية وحصص الاقليات المتآخية. وبعد تظاهرات صاخبة عمت العراق واخرها المتظاهرات والتحشدات التي قام بها الحزب الشيوعي العراقي في البصرة وبعد وعود كاذبة وتأجيلات مستمرة واجتماعات عقيمة لممثلي الكتل الرئيسة المتنافسة. والتهديد بالرجوع الى القانون القديم السيئ الصيت وقرب انتهاء الموعد الذي حددته المفوضية وضغوط دولية واقليمية معروفة، وضغوط وخطابات المرجعية الدينية، وزيارات ولقاءات ممثل الامم المتحدة المعتمد في العراق، وعلى اساس نظام المحاصصة الذي سارت عليه العملية السياسية منذ قيامها لحد الان والذي كان السبب في دمار وخراب العراق. ثم إجراء عملية قيصرية له لإخراجه الى الوجود.
بعد ان تم لهم ما يريدون من تعديل بعض الفقرات والمواد التي لا تصب في مصلحتهم الحزبية التي يريدون منها ابعاد القوى المدنية والديمقراطية والمستقلة والحيلولة دون وصولها الى مجلس النواب لخدمة الفقراء والمحرومين وكشف الفساد والمفسدين. وثم تعديل نظام (سانت ليغو) واضافة كلمة المعدل لإفراغه من محتوياته وجعله يخدم مصالحهم ويبعد القوى المدنية.. هذا النظام الذي تعرض الى عملية تشويه متعمدة من قبل اغلب الكتل الكبيرة وخصوصا كتلة دولة القانون التي عزت خسارتها الى هذا النظام وشنت عليه حملة شعواء من اجل عدم ادراجه في القانون، خلافا لقرار المحكمة الاتحادية. والشعب يعلم علم اليقين ان الخسارة مرتبطة بالاداء وعدم تلمس المواطنين لانجاز معين. والان وبعد ان تم تصديق هذا القانون الذي لم ترض عليه الكتل المتنازعة لانه لم يحقق رغباتها كاملة وقد وصفه احد السياسيين الذين عملوا الفترة في المفوضية بأنه قانون توزيع المنافع والمغانم للقوى المتنفذة. فالقانون صدر ولحد الان لم يعترض عليه احد.
لم يبق عذر للنواب يحول دون التصديق على قانون التقاعد الموحد الذي امامهم وخصوصا انه قرئ مرتين بنواقصه ومطباته وثغراته وبظلمه وخصوصا البدعة التي ابتدعها واصفوا القانون بإضافة الخدمة الجهادية. فعلى اعضاء المجلس ان يسارعوا بعقد جلسة لاقرار قانون التقاعد الجديد لتصديقه وتنفيذه فورا. لينتهي هذا المسلسل الطويل ويقروا القوانين المهمة المعطلة. وحذار من غضب المتقاعدين لان صبرهم وحلمهم قد نفد. ويقع اللوم على جميع اعضاء المجلس وخصوصا اللجنة المالية ورئيسها.. ومرحى لكل من يعمل للفقراء والمحرومين في دولة المحاصصة والفساد والطائفية ونكرر ونقول.. متى تدق الساعة بأنهاء حلقات مسلسل (قانون التقاعد الجديد الموحد) ولا يقبل المتقاعدون بترحيله الى الدورة القادمة كغيره من القوانين المهمة.


ص11
أسود الرافدين يحيون الآمال بالانتصار في جاكارتا
وكالات:
 حقق منتخبنا الوطني لكرة القدم فوزاً مريحاً رفع رصيده بفضله الى النقطة السادسة على حساب نظيره الاندونيسي في المباراة التي ضيفها ملعب جلورا بالعاصمة الاندونيسية جكارتا ضمن منافسات الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة الثالثة الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس امم آسيا 12 التي تضيفها استراليا للفترة من 9-31 كانون الثاني 2015. وتكونت تشكيلة منتخبنا الوطني في مباراة اندونيسيا من محمد حميد وعلي حسين رحيمة وسلام شاكر وعلي عدنان ومحمد جبار رباط وسيف سلمان وكرار جاسم وحمادي احمد وهمام طارق وعلاء عبد الزهرة ومهند عبد ال?حيم. افتتح أسود الرافدين التسجيل عن طريق المهاجم حمادي احمد في الدقيقة السادسة والعشرين من عمر الشوط الاول ليعزز كرار جاسم التقدم العراقي في الدقيقة الثانية والثلاثين عن طريق ركلة جزاء احتسبها حكم المواجهة الأوزبكي رافشان إيرماتوف. ليرتقي منتخبنا الوطني لكرة القدم الى النقطة السادسة في المركز الثالث في ترتيب المجموعة الثالثة من فوزه على اندونيسيا ذهابا واياباً(1-0) و(2-0) وخسارته في 3 مباريات امام الصين ذهاباً وامام السعودية لمرتين فيما يقبع المنتخب الاندونيسي في المركز الاخير برصيد نقطة واحدة من تعادله مع?الصين وخسارته في 3 مباريات.

 
توج بلقب بطولة العرب الثامنية للبليارد والسنوكر
العراق يحصل على ثماني ميداليات ويحتفظ بالاولوية
أربيل/ وفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
احتفظ العراق بلقب بطولة العرب المُجمعة للبليارد والسنوكر والتي اختتمت في مدينة اربيل بإقليم كردستان العراق، محققا ثماني ميداليات في فعاليات فئتي المتقدمين والشباب للسنوكر والكرتين الثامنة والتاسعة للبليارد الفرقي والفردي.
وحضر حفل الختام الذي اقيم في قاعة مركز بلو الرياضية المغلقة، رئيس اللجنة الاولمبية العراقية رعد حمودي ورئيس اولمبية كردستان صلاح حسن خسرو ورئيس الاتحاد العربي للعبة عمرو الخرادلي الى جانب رئيس الاتحاد العراقي وامين عام الاتحاد العربي للعبة شمس الدين عبد العال الذين وزعوا الى جانب عدد من الشخصيات الدبلوماسية الميداليات والجوائز عل المشاركين.
ونجح العراق في بسط سيطرته على المشاركة العربية الثامنة للبليارد والسنوكر من خلال خطفه لثمانِ ميداليات موزعة بواقع ثلاث ذهبيات ومثلها من البرونز الى جانب ميداليتين فضيتين، ليتفوق على كل من الامارات اقرب المنافسين فضلا عن قطر ولبنان.
عبدالعال: البطولة نالت استحسان الجميع
 قال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للبليارد والسنوكر شمس الدين عبد العال، إن البطولة العربية الثامنة والتي احتضنتها مدينة اربيل بإقليم كردستان العراق نالت الاستحسان والتقدير من قبل الدول المشاركة والاعلام الرياضي على ذات القدر من الاحترام.. مضيفا ان الدول العربية التي لم تحضر الى البطولة لاسباب امنية او فنية او ادارية خسرت الشيء الكثير بحسب الدول التي شاركت في البطولة بسبب المستوى الفني المتميز لها.
واضاف: ان جميع اللاعبين والمدربين والاداريين العائدين للمنتخبات المشاركة عبروا عن رضاهم وثنائهم وتقديرهم للجهود الكبيرة التي بذلت من قبل الجانب العراقي من اجل انجاح البطولة، مبينا ان طموح الهيئة الادارية للاتحاد العراقي المركزي للبيليارد والسنوكر كان كبيرا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة وبالتالي توسيع دائرة الوجود العربي في العراق.
وزاد ان البطولة شهدت مشاركة لاعبين مصنفين عالميا وآسيويا وعربيا بوجود لاعبين من قطر والامارات والبحرين ولبنان, الامر الذي زاد من حدة التنافس مثلما زاد من خبرة لاعبينا الذين هم بحاجة لمواجهة لاعبين مصنفين عالميا وآسيويا من اجل زيادة جانب الخبرة لديهم.
وتمنى عبدالعال ان تكون البطولة المقبلة في العاصمة بغداد وكما اخبرته بذلك الوفود التي شاركت في البطولة, شاكرا اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والكابتن رعد حمودي وجميع اعضاء المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية على دعمهم المعنوي والنفسي والمادي من اجل اظهار البطولة بهذا الشكل الحضاري المشرف.
 البحريني بو خماس: سعيد بتواجدي في العراق والبطولة حققت اهدافها
 ذكر رئيس الدائرة الاعلامية للمنتخبات الوطنية البحرينية حسين بو خماس انه سعيد جدا بتواجده في العراق, معربا عن عميق شكره وخالص تقديره للاستقبال الرائع للاشقاء العراقيين, لافتا الانتباه الى ان العلاقات العراقية الخليجية تبقى متميزة ورائعة ومحترمة ولا تهزها الخلافات مهما حدثت بسبب عمق العلاقات التاريخية بين شعوب الخليج العربي.
وابدى بو خماس استغرابه من الاخبار التي تتناقلها بعض وسائل الاعلام العربية والاجنبية عن عدم توفر الامن والامان في العراق, منوها الى ان البطولة العربية الثامنة للبليارد والسنوكر حققت اهدافها الفنية بسبب قوة المنتخبات المشاركة وتواجد لاعبين مصنفين عالميا وآسيويا, مضيفا ان التنظيم الاداري للبطولة كان رائعا جدا وملفتا للنظر لا سيما وان القاعة التي احتضنت مباريات البطولة كانت وفق المواصفات العالمية المطلوبة الامر الذي سهل من مهمة اللاعبين والمدربين والاداريين على حد سواء.
 المري الاماراتي : دورة اربيل من انجح البطولات العربية                                                     
يذكر ان اتحاد الصحافة الرياضية سمى الزملاء شاكر محمود علوان وسامي عيسى وعمار ساطع لتغطية منافسات بطولة العرب الثامنة للبليارد والسنوكر.

عابرة العراق في بطولة الغردقة الدولية
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي للكرة العابرة عن مشاركة منتخبي الرجال والنساء في بطولة الغردقة الدولية المقررة اقامتها في مصر مطلع العام المقبل.
وقال رئيس الاتحاد العراقي للعبة عبد الوهاب غازي إن اتحاده تلقى دعوة رسمية من الاتحاد المصري للمشاركة في بطولة الغردقة الدولية التي ستقام خلال شهر شباط المقبل. واضاف ان "الاتحاد وافق على المشاركة في البطولة، وانه سيكلف الجهاز الفني للمنتخبين لاختيار التشكيلة"، مبينا ان "فرقاً من مختلف الدول ستشارك في المنافسات، ما يمنح منتخبينا الفرصة للاستفادة من المنافسات المقبلة". وتابع غازي ان "الاتحاد سيعلن عن تشكيلة منتخبيه بعد بطولة الجمهورية التي ستقام في بغداد خلال الشهر الجاري"، مشيرا الى ان "معسكراً تدريبياً مقبل?ً سيقام للمنتخبين استعدادا لبطولة الغردقة".
وكان منتخب العراق النسوي قد توج ببطولة العرب للكرة العابرة التي جرت في مصر مؤخراً، بعد فوزه على نظيره المصري في المباراة الختامية.

براعم المبارزة تعسكر  في الصين
 وكالات:
توجه يوم امس الاربعاء وفد منتخبنا الوطني للأشبال والبراعم بالمبارزة الى مدينة كوانزو الصينية للدخول في معسكر تدريبي يستمر لغاية الرابع من شهر كانون اول المقبل استعدادا للاستحقاقات الخارجية المقبلة .
وقال امين سر اتحاد اللعبة زياد حسن ان الوفد الذي سيكون بقيادة الدكتور رحيم حلو علي سيضم ايضا الجهاز التدريبي المكون من صلاح هاشم واحمد كاظم وسعد بنيان اداريا .
واضاف امين السر ان اربعة عشر لاعبا سينتظمون في معسكر كوانزو سبعة منهم في فعالية السابر وهم محمد فاخر عبد الحسين وحسين قاسم محمد ومصطفى بشير هاشم ومرتضى باسم محمد واحمد قاسم جعفر ومصطفى ثامر شرهان وعلي حسن عبود ومثلهم في فعالية الفلورية وهم غيث احمد سوادي ومصطفى نعيم ماهر والحر علي كاظم وعلي حبيب محسن وحسين سعد بنيان وكرار حيدر محمد ومحمد قاسم جعفر .
وأشار حسن الى ان الغاية من المعسكر هي رفع الجوانب الفنية لدى مبارزينا موضحا ان المعسكر سيتضمن مواجهات مع المبارزين الصينيين الامر الذي سيسهم في تهيئة تلك الاعمار بشكل علمي سيكون له الاثر الكبير في رفع واقع اللعبة في محيطها الاسيوي والعربي لاسيما وان المبارز العراقي اصبح لديه حضور طيب في جميع المشاركات السابقة واستطاع ان يحقق العديد من الانجازات العربية والآسيوية.

ماذا قال عريس البرتغال
بعد الصعود للمونديال؟
 وكالات:
أعرب البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد عن سعادته الكبيرة بقيادة منتخب بلاده للتأهل لمونديال البرازيل بعد ثلاثيته في مرمى السويد .
وقال كريستيانو � فعلت واجبي كما أفعله في أي وقت ، ولم يكن ذلك ردا على أي شخص ، فأنا أحاول أن أعطي دائما أفضل مالدي ، ولقد كافحنا وعانينا وهذا شيء طبيعي  بين فريقين كبيرين � . وسئل عن قربه من تحطيم رقم باوليتا والانفراد بصدارة هدافي البرتغال فقال � الأرقام لابد من كسرها ، ولكن هذا ليس من أولوياتي ، لم أكن أعلم أنني سأصل لذلك ، ولكن تعادلت معه في الأهداف ، ولكن أنا أركز في مساعدة الفريق وأنا أثبت أنني هنا لمساعدة البرتغال  . وقال عبر التويتر "فعلنا ذلك من أجلكم ، والبرازيل تنتظرنا".
 
الشباب تنظم احتفالية لتوزيع المنح المالية على الرياضيين الابطال
وكالات:
تقيم وزارة الشباب والرياضة يوم السبت المقبل احتفالية كبيرة لتوزيع المنح المالية على الرياضيين الابطال والرواد.
 وقال مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة في الوزارة علي ابو الشون ان الوزارة اعدت منهاجا مميزا للاحتفالية التي ستقام في قاعة الشعب المغلقة للالعاب الرياضية في الساعة الثالثة من عصر يوم السبت المقبل، مبينا ان الاحتفالية ستتضمن فقرات متنوعة بينها عروض بالتايكواندو والجودو والجمناستك للمراكز الوطنية للموهبة الرياضية في الوزارة.
واضاف ان نحو 2600 بطل رياضي ورائد تم شمولهم في الوجبة الاولى، وأن المنحة الشهرية ستكون باثر رجعي وتشمل عشرة أشهر ابتداءً من الأول من شهر آذار 2013 حتى نهاية العام. وأوضح انه تم اعداد قوائم باسماء المشمولين في الوجبة الاولى من خلال الاستمارات التي تبين الاسم الثلاثي والتسلسل ورقم الاستمارة والصفة والمبلغ واليوم الذي سيتم خلاله اعطاؤهم المنحة المالية، مشيرا الى ان الوجبة الثانية سيتم الانتهاء منها باسرع وقت ممكن من اجل الشروع بالمنح المالية ونأمل ان يتم ذلك نهاية الشهر المقبل او مطلع كانون الثاني 2014.
ولفت أبو الشون الى ان الانجازات المتحققة للرياضيين الابطال على الصعيد المحلي والعربي غير مشمولة بالقانون، فيما يمنح القانون امتيازات اخرى للمشمولين به، من بينها قطعة ارض سكنية وتأمين صحي.
وتدرس وزارة الشباب والرياضة اضافة بعض التعديلات على القانون لشمول فئات اخرى مثل شهداء الرياضة العراقية، فضلا عن تعديل الفقرة الخاصة بتوزيع قطع الاراضي السكنية، حيث سيضمن التعديل شمول الرواد والابطال بالاراضي في مسقط الرأس بغض النظر عن تسلمهم اراضي في السابق.

اسبانيا تلعب بثلاثة حراس في مباراة واحدة للمرة الأولى منذ 2004!
وكالات:
شهدت مباراة المنتخب الأسباني التي خاضها وديا ضد منتخب جنوب أفريقيا مشاركة ثلاثة حراس في المباراة على غير العادة وذلك لأسباب مختلفة.
وكان ايكر كاسياس قائد المنتخب هو من بدأ اللقاء أساسيا وشارك لمدة 45 دقيقة ، ثم دخل فيكتور فالديس ولكنه تعرض لتمزق في ساقه فخرج ودخل بدلا منه بيبي رينا . وتعد هذه هي المرة الأولى التي تلعب فيها أسبانيا بثلاثة حراس في مباراة واحدة منذ 2004 وتحديدا عندما أشرك المدرب آنذاك ايناكي سايز في مباراة ضد اندورا  ايكر كاسياس ، سانتياغو كانيزاريس و داني أرانزوبيا .
 
كرواتيا تحجز مقعداً في كأس العالم بفوزها على ايسلندا
وكالات:
حجز المنتخب الكرواتي معقداً في مونديال البرازيل بتغلبه على ضيفه المنتخب الايسلندي بهدفين مقابل لاشيء في اللقاء الذي اقيم مساء الثلاثاء ضمن اياب المحلق الاوروبي المؤهل الى كأس العالم 2014 . جاء هدفا اللقاء عبر مهاجم نادي بايرن ميونخ ماريو ماندزوكيتش في الدقيقة 27 من عمر الشوط الاول ، وفي الحصة الثانية اضاف القائد داريو سيرنا الهدف الثاني في الدقيقة 47 .
 
تقرير...
بعد فشل منتخبات مصر وتونس والأردن في العبور
الصحف الجزائرية تحتفي بتأهل منتخب بلادها إلى نهائيات كأس العالم
وكالات:
"الماجيك يزف الجزائر إلى بلاد السامبا"، هكذا عنونت صحيفة الخبر صدر صفحتها الاولى غداة حجز المنتخب الجزائري بطاقة التأهل الى نهائيات كأس العالم في البرازيل العام المقبل وذلك بفوزه على ضيفه البوركينابي 1-صفر في البليدة في اياب الدور الحاسم من التصفيات الافريقية.
وكتبت الخبر احدى اكبر الصحف في الجزائر حقق رفاق "الماجيك" مجيد بوقرة، مسجل الهدف الوحيد في المباراة في الدقيقة 49، حلم الشعب الجزائري برمته، بوصوله إلى أكبر منافسة كروية عالمية للمرة الرابعة في تاريخ الكرة الجزائرية
وتابعت "تأشيرة المشاركة في مونديال البرازيل 2014 اختلفت تماما عن التأشيرة الأخيرة التي كسبها الخضر على حساب المنتخب المصري، لأن التنافس هذه المرة كان فوق المستطيل الأخضر وكان رياضيا بحتا" في اشارة الى حالة التوتر الكبير التي سادت لقاء المنتخبين الجزائري والمصري قبل وبعد المباراة الفاصلة للتاهل الى مونديال جنوب افريقيا في 2010.
اما صحيفة الشروق فكتبت عنوانا كبيرا مصحوبا بصورة بوقرة "الرجال في المونديال".
وقالت الصحيفة ان ثعالب الصحراء تمكنوا من تحقيق "التأهل الثاني على التوالي إلى نهائيات كأس العالم والرابع في تاريخهم، بعد الفوز الصعب والمستحق (...) على خيول بوركينافاسو بهدف دون مقابل وقعه مجيد بوقرة".
وكذلك فعلت صحيفة "الهداف" اكبر يومية متخصصة في كرة القدم، بعنوان "الرجال لرابع مرة في المونديال".
وعلقت الصحيفة على تأهل "الخضر" بان "الكلمات غابت عن وصف اصعب الانتصارات ولكنه اغلاها".
وتابعت "ربح ابناء نوفمبر  الرهان واكدوا انهم لا ينهزمون في شهر اكبر ثورة في العصر الحديث"، في اشارة الى ثورة التحرير من الاستعمار الفرنسي (1954-1962) بعد 130 سنة من الاحتلال.
وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها الجزائر العرس العالمي والرابعة في تاريخها بعد اعوام 1982 و1986 و2010، وهي أنقذت ماء وجه العرب كونها جنبتهم الغياب عن المونديال للمرة الاولى منذ عام 1974.
واكملت الجزائر عقد المنتخبات الافريقية المؤهلة الى المونديال بعد نيجيريا وساحل العاج والكاميرون وغانا، علما بان هذه المنتخبات الخمسة مثلت القارة السمراء في المونديال الاخير في جنوب افريقيا.

ص12
مجلس الوزراء يعتبر الشاعر
مظفر النواب مفصولاً سياسياً 
 
بغداد – طريق الشعب
قررت مجلس الوزراء، امس الاول الثلاثاء، احتساب سنوات  اغتراب الشاعر مظفر النواب/ من تاريخ مغادرته العراق حتى 9 نيسان2003 فترة فصل سياسي. وقالت الامانة العامة لرئاسة الوزراء في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه، إن مجلس الوزراء قرر في جلسته هذا الاسبوع برئاسة رئيسه نوري المالكي "احتساب خدمة الشاعر مظفر النواب من تاريخ مغادرته للعراق الى 9/4/2003 فترة فصل سياسي، يستحق بموجبها الامتيازات التي نص عليها القانون، واحالته على التقاعد وفقا لذلك". وكان الشاعر النواب، الذي يعاني من امراض الشيخوخة وكثيرا ما يحتاج الى رع?ية صحية وعلاجات، قد رفض اكثر من مرة عروض المساعدة المالية من الجهات الحكومية، واصر على الحصول على حقه كمواطن ومناضل وموظف سابق يستحق ان يحصل على راتب تقاعدي.
 
 
******
 
الفساد العراقي يصل الى هولندا
تغريم "جامعة عراقية" 70 ألف يورو
لاهاي ـ خاص
ذكرت جريدة "الخيمين داخبلاد" الهولندية يوم أمس بأن وزارة التعليم الهولندية احالت ملف ما يسمى " الجامعة الحرة في لاهاي" إلى القضاء، بعد توجيه تحذيرات متكررة لادارتها ودعوتها للتوقف عن العمل وعدم خداع الطلبة الذين ينتسبون إليها من العالم العربي رغبة في الدراسة عن بعد. وقال محامي الوزارة الهولندية أن هذه الجامعة تسيء لسمعة التعليم العالي في هولندا منذ سنوات، وهي لا تمتلك اي اعتماد من الوزارة أو اعتراف رسمي. كما أن شهاداتها التي تمنحها للطلبة الذين ينتسبون إليها غير معترف بها في جميع الدول العربية. لكنها رغم ذ?ك تمنح شهادات عليا وهمية مقابل مبالغ طائلة، خصوصاً لمسؤولين ومتنفذين عراقيين.
من جانبه طالب المدعي العام الهولندي أمس الأول بفرض غرامة مالية على الجامعة مقدارها 70 ألف يورو وايقاف عملها لحين انتهاء التحقيقات.
واشارت الجريدة الى أن الجامعة المذكورة منحت الكثير من الشهادات العليا: الدبلوم والماجستير والدكتوراه لمسؤولين عراقيين حاليين، وقد جمع القائمون عليها ثروات لتقاضيهم مبالغ كبيرة (حوالي 4640 يورو) من كل طالب مقابل ثلاث سنوات من الدراسة عن بعد. ولا يعلم أغلب الطلبة المسجلين لديها أن الشهادة التي تمنحها غير معترف بها في بلدانهم.
وقال محامي الجامعة التي تأسست قبل سنوات على يد مجموعة من اللاجئين العراقيين، أن الرصيد المصرفي للجامعة يبلغ حالياً 3 آلاف يورو فقط، وأن تسديدها الغرامة البالغة 70 ألف يورو سيعني انهاء عملها.
هذا وحسبما جاء في تقرير الصحيفة فأن المحكمة الهولندية ستتخذ قرارها النهائي بشأن الجامعة يوم الثالث من كانون الأوّل المقبل.
 
 
********
 
استذكار العلامة مهدي المخزومي
بغداد – طريق الشعب
تنظم الجمعية العراقية لدعم الثقافة، غدا الخميس، جلسة استذكار للعلامة الراحل د.مهدي المخزومي، يتحدث فيها كل من د.صاحب أبو جناح، د.مالك المطلبي، د.نادية العزاوي، ود.عادل المخزومي.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بساحة الاندلس.
 
******
 
الحزب الشيوعي العراقي
في أطروحة دكتوراه
 
بغداد – طريق الشعب
علمت "طريق الشعب" ان السيد سيف عدنان ارحيم القيسي، سيناقش اطروحته لنيل الدكتوراه الموسومة "الحزب الشيوعي العراقي وموقفه من التطورات الداخلية والخارجية (1968-1979)".
تقام جلسة المناقشة في الساعة 9 من صباح الاحد المقبل، على قاعة الادريسي في كلية الآداب – جامعة بغداد - مجمع كليات باب المعظم. ويشرف على المناقشة د. اسامة عبد الرحمن الدوري.
 
********
 
د.مقداد رحيم في نادي السرد
بغداد – طريق الشعب
يضيف نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب، بعد غد السبت، د.مقداد رحيم ليتحدث عن "المكان العراقي في الرواية العربية". يدير الجلسة الروائي خضير فليح الزيدي، وتبدأ في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
*******
 
3 أشهر على رحيل فلك الدين كاكائي
كان ويبقى رمزا للأخوة الكردية العربية
 
أربيل – وكالات
قال معنيون بالشأن الثقافي والادبي في أربيل ان الأديب الكردي الراحل فلك الدين كاكائي، كان من رموز الأخوة الكردية العربية، مبينين أنه كان يتمتع بخلق رفيع وموهبة أدبية وفكرية، ساهمت في إشاعة الوعي المجتمعي.
جاء ذلك في ندوة استذكارية نظمها البيت الثقافي في أربيل، امس الاول الثلاثاء، عن حياة الأديب والمناضل الراحل، تخللتها كلمات لأقاربه وأصدقائه، وعرض فيلم وثائقي عن حياته بعنوان "ما قبل الرحيل".
وقال معد الفيلم الإعلامي دلير علي حمه، إن اللقاءات التي تضمنها الفيلم مع الفقيد فلك الدين كاكائي، تعود إلى سنة 2008، حين كان وزيراً للثقافة في حكومة إقليم كردستان، مشيراً إلى أن "التواضع كان من أبرز صفات كاكائي حين كان يستجيب لطلبات مخرج الفيلم ويتعاون معه إلى أقصى حد، برغم مرضه ومشاغله الكثيرة".
وأضاف حمه أن كاكائي استقبل أسرة الفيلم في الوزارة بعد وقت الدوام الرسمي، رافضاً تعطيل العمل وحرصاً منه على الصالح العام، مبيناً أن الفيلم يشكل جهداً متواضعاً يمهد لعمل أكبر عن الفقيد في الذكرى السنوية لرحيله.
وتضمن الفيلم لقاءات مع كاكائي، ومقاطع ارشيفية من حياته، فضلاً عن صور فوتوغرافية تظهر فلك الدين الأديب والصحافي والمناضل في جبال كردستان ضد النظام الدكتاتوري، والوزير، ورب العائلة الذي يعتني بأسرته ويلاعب طائر الببغاء الذي يربيه في المنزل.
من جهته أكد محي الدين كاكائي، قريب الراحل ونسيبه الذي رافقه طوال أكثر من أربعين سنة، وكان شاهداً على نضاله وعمله السياسي والملاحقات التي تعرض لها، إن تلك "العلاقة أسفرت عن سجني أربعة أشهر"، مؤكداً أن "الفقيد كان أديباً وسياسياً من الطراز الأول ويغلب الهدوء على طبعه وتصرفاته وقراراته".
وتابع أن "الراحل ساهم في إشاعة الوعي الثقافي بين الناس من خلال الكتب والمطبوعات التي كان يهديها لمن يعرفه أو لا يعرفه، وما كان يبدعه من نتاج أدبي وفكري".
إلى ذلك رأى الكاتب والصحافي عامر بدر حسون، أن "فلك الدين كاكائي كان ويبقى رمزاً من رموز الأخوة الكردية العربية سواء من خلال نتاجاته أم علاقته الطيبة التي حافظت على أواصر المحبة بين الشعبين"، مضيفاً أن "معرفتي بالفقيد تعود إلى المدة التي أمضاها في سوريا حين كان ملاحقاً. إذ عملنا معاً في رابطة الصحافيين والفنانين الديمقراطيين حيث كان الفقيد يدعم ويرفد كل مناسبة أو فعالية تخص الثقافتين العربية والكردية".
والكاتب والسياسي فلك الدين كاكائي من مواليد سنة 1943 في كركوك، وقد توفي في شهر آب من هذا العام في إحدى مستشفيات أربيل. وكان يعمل في صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني، واشتهر بتعدد مواهبه الأدبية والصحافية والسياسية، فضلا عن كونه مقاتلاً في صفوف البيشمركه الكردية، وتسنم منصب وزير الثقافة والشباب مرتين في حكومة إقليم كردستان بعد انتفاضة آذار 1991، وله عدد كبير من المؤلفات أبرزها "العلويون"، "حلاجيات"، "البيت الزجاجي للشرق الاوسط"، و"موطن النور".
********
 
هندسة بابل تصدر العدد الثاني من مجلتها
الحلة – وكالات
صدر عن كلية الهندسة بجامعة بابل, عدد جديد من المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية وهندسة المواد المحكمة.
وقال رئيس تحرير المجلة د. هارون عبد الكاظم, إن العدد الجديد تضمن 18 بحثا علميا هندسيا اعدها اساتذة وباحثون من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية العراقية.
وتوزعت البحوث بواقع 13 بحثا كتبت باللغة الانكليزية, و5 ابحاث باللغة العربية, بضمنها "تأثير اضافة الجرمانيوم والسليكون على الخواص الحرارية"، "البنية المجهرية للألمنيوم النقي", "تأثير استعمال اصداف المحار على خواص الانسياب للمطاط", "الخواص الحرارية والميكانيكية لمادة متراكبة بوليمرية مقواة بالالياف", و"قياس التغير الحراري لمتراكبة راتنج البولي آستر غير المشبع بعد اضافة(sio2) بنسب وزنية مختلفة".
يذكر ان المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية وهندسة المواد, حاصلة على التصنيف الدولي في عالم المجلات العلمية.
 
 
***ة ضوء ...
منافسة .. و"منافسة"
 
تتنافس مجموعة من المرشحين على منصب نقيب الفنانين، في الانتخابات التي ستجري بعد غد السبت على قاعة المسرح الوطني، والتي ستأتي بعد تهيئة استغرقت اكثر من عام، تشكلت خلالها لجنة عليا للاشراف على الانتخابات. وهذه هي المرة الاولى التي تجري فيها انتخابات  ديمقراطية منذ تأسيس النقابة عام 1969. وسيتم في يوم السبت نفسه  انتخاب المجلس المركزي للنقابة وممثلي الشعب الفنية ( مسرح، سينما، موسيقى) . علما ان اعضاء النقابة في المحافظات انجزوا مهمتهم الانتخابية في الاسبوع الماضي، وما سيجري السبت المقبل سيكون خاصا بفناني بغداد?تحديدا.
المنافسة بين المرشحين احتدمت في بغداد في الايام الاخيرة: تعليق بوسترات، وتوزيع صحف و»فولدرات»، بل وصل الامر حد دخول بعض الفضائيات على الخط، وتخصيصها اوقاتا كل يوم لتغطية حمى انتخابات نقابة الفنانين .
وشهد شارع المتنبي يوم الجمعة الماضي حضورا مميزا للمرشحين ومريديهم. وقد تابعت لقاء وسط الشارع جمع بين المرشح الأبرز في هذه الانتخابات وهو الفنان صباح المندلاوي، ومرشح آخر هو الفنان صاحب بزون، وقد دار بينهما حديث ودي، عن الانتخابات بطبيعة الحال، وكان المندلاوي كعادته خجولا دمثا وصادقا، وتمنى لمنافسه بزون التفوق والفوز.
وقد سجلت اعجابي باللقاء. ولكن ما اغاضني كثيرا هو  ما استخدمه بعض المرشحين في اليوم التالي من اساليب سوقية واتهام للمنافس بالتزوير والتلاعب بمقدرات النقابة. ووصل الامر باحدى القنوات التلفزيونية حد تخصيص برنامج تحت يافطة «بين الفن والسياسة» لمجرد كيل التهم الى هذا المرشح او ذاك. وكان السبب واضحا، وهو ان مرشح القناة في هذه الانتخابات، لم يحصل على اصوات كافية في المحافظات، كما تردد بين الفنانين .
ولعل اكثر ما يثير الاستغراب والاستهجان ان هذه القناة استحوذت، بطريقة غير شرعية، على بعض الوثائق الخاصة بالنقابة، واخذت تتلاعب بها وترفع وتنصب كما يحلو لها. وحتى اقدمت على الترويج لالغاء الانتخابات والعودة الى نقطة الصفر، ونسف كل الجهود التي بذلها النقيب المنتهية ولايته صباح المندلاوي ومعه مجلس النقابة المركزي، خلال الدورة السابقة ، من اجل ترسيخ مفهوم الديمقراطية بالتعامل بين الجميع حتى اصبحت النقابة على يده النظيفة بيتا للجميع .
طه رشيد
 
 
*******
 
اختفاء ألفي موقع اثري في بغداد
 
بغداد – وكالات
أشار رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض أخيرا، الى ان اكثر من ألفي موقع اثري في بغداد اختفت ولم يبق منها سوى مئة موقع، منتقداً امانة بغداد لاهمالها الآثار العراقية.
من جهته أكد رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس المحافظة، مازن رزوقي، ان الابنية التراثية في بغداد تتعرض لعمليات هدم مستمرة، مشيراً الى ان لدى مجلس المحافظة مشروعاً لإحياء المدينة القديمة في بغداد.
من جانبه قال مدير العلاقات والإعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة ان الامانة لم تقم لغاية الآن بهدم أي اثر، ولم تعط ِأي اجازة بناء رسمية لازالة أي اثار قديمة من العاصمة.
في السياق ذاته دعا مدير العلاقات والإعلام في وزارة السياحة والاثار قاسم طاهر السوداني الى التفريق بين المواقع الاثرية والتراثية، وقال انه لا يوجد في بغداد اكثر من الفي موقع اثري حسب قاعدة بيانات الوزارة، مشيراً الى ان هناك مشكلات تواجه عمل الوزارة في حماية الاثار؛ اهمها عدم تخصيص ميزانية كافية لهذا الغرض .
 
 
*9********
 
أحمد مختار والمقامات الشرقية
في لندن
بغداد – وكالات
ضيف معهد الدراسات والبحوث الموسيقية في جامعة لندن، أخيرا، عازف العود العراقي احمد مختار ليلقي محاضرة عن المقامات وأقسامها في الموسيقى العربية، بحضور جمع من طلبة الدراسات العليا من معاهد وجامعات بريطانيا. وقال مختار عن محاضرته انها تجربة فريدة من نوعها جمعت بين الخبرة والأكاديمية، ولاقت استحسانا من قبل الأساتذة وطلبة المعاهد الأكاديمية العليا، فضلا عن شريحة كبيرة من الجمهور البريطاني والأوروبي الذين هم في غاية الشوق لمعرفة ثقافات وفنون الآخرين، وتحديداً الشرق الأوسط والعراق.  وأضاف قائلا: "طرحت في المحاضرة ?ماذج عملية تجريبية وشروحا مفصلة. فصار المقام الشرقي مفهوماً أكثر لدى المشاركين في المحاضرة، الذين هم أداة وصل بيني وبين المتلقي البريطاني والأوروبي". وأكد مختار أن موسيقى كل بلد تشير إلى حضارته، وانه على هذا الأساس طرح خلال المحاضرة نداء لإنقاذ الموسيقى العراقية، التي مرت بمشكلات كبيرة في القرن الماضي، على حد قوله، مشيراً الى ان هذا الأمر حاز على تأييد الحضور، بمن فيهم ممثل منظمة اليونسكو الأممية.
 
 
*************
 
اليابان قد تختفي من الخارطة!
اوتوا - وكالات
كشفت صحيفة "هوفينغتن بوست كندا" الكندية، ان اليابان قد تزول من خارطة الكرة الارضية، لأنها لن تصمد في حال تعرضها الى زلزال جديد قوته اكثر من 7 درجات على مقياس ريختر. واستندت الصحيفة في ذلك الى توقعات الخبير الكندي – الياباني ديفيد سودزوكي، الذي قال: ان" الوضع السيئ لمحطة فوكوشيما الكهروذرية يهدد بحدوث كارثة مرعبة". وأضاف: إن المفاعل الرابع للمحطة مدمر بدرجة كبيرة جدا، بحيث اذا حدثت هزة ارضية ثانية، فإن قضبان الوقود ستدخل في تفاعل مع الهواء الجوي، وهذا سيؤدي الى نهاية اليابان. لافتا إلى ضرورة اجلاء سكان السا?ل الغربي لامريكا الشمالية كافة.
واتهم سودزوكي الحكومة اليابانية بالتعمد بعدم كشف الحقائق عن حجم الكارثة، وبرفض المساعدات الدولية الرامية الى تحسين الوضع حول المحطة الكهروذرية.
 
 
*****
 
مادونا أعلى الموسيقيين أجرا
 
  واشنطن – وكالات
تصدرت نجمة البوب الأميركية مادونا ، لائحة مجلة "فوربس" الأميركية للموسيقيين، لكونها الأعلى أجراً هذا العام، وتفوقت على كل الموسيقيين في العالم بجمعها خلال العام الماضي 125 مليون دولار.
وحلت المغنية ليدي غاغا في المركز الثاني. إذ حصلت على 80 مليون دولار، متقدمة على بون جوفي الذي حل ثالثاً وجنى 79 مليون دولار.
وحل نجم موسيقى الريف توبي كيث في المركز الرابع، بعد ان قطف 65 مليون دولار. فيما جمعت فرقة كولدبلاي 64 مليون دولار واحتلت المركز الخامس.
 
 
*****