العدد 70 السنة 79 الأربعاء 20 تشرين الثاني‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
 
خريطة التحالفات الانتخابية بدأت تتشكل
هل تبقى القوائم السياسية على شكلها الحالي؟
بغداد – طريق الشعب:
لا تزال خارطة التحالفات السياسية لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة غير مكتملة، غير أن بعض ملامحها بدأ يتضح، من خلال تصريحات السياسيين عن التحالفات المحتملة لقوائمهم، وفي ضوء مواقف القوى المختلفة خلال السنوات الأربع الماضية، وعلاقات بعضها ببعض.
وعلى هذا الأساس يؤكد مراقبون للشأن السياسي، أن التحالفات السياسية لن تبقى على شكلها السابق والحالي.
حسين الشريفي النائب عن التيار الصدري، ذكر أن "الأمور غير واضحة حتى الآن فيما يخص التحالفات السياسية"، مشيراً إلى نية التيار الصدري "الدخول في قوائم منفردة ومتعددة".
أضاف الشريفي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس أن تياره "لن يعيد التجربة السابقة نفسها، ولن يتحالف مع كتل لا تريد إلا خدمة نفسها كما حصل في التحالف الوطني". وقال إن "التحالف الوطني لم يخدم الشعب العراقي، وكان تحالفا خاطئا، ونحن لا نريد تحالفا لم يستفد منه الشعب، بل نريد تحالفا حقيقيا ليس له ولاءات أخرى غير خدمة الوطن".
من جهته، قال قصي جمعة النائب عن القائمة العراقية، إن "العراقية كانت ائتلافا من عدة قوائم منها المستقبل، عراقيون، الوفاق، وغيرها، لكن الأمر غير واضح حتى الان، والائتلافات سوف تتضح في غضون الأسبوع المقبل".
وأضاف جمعة في تصريح أمس لـ"طريق الشعب" ، أن "قائمتي المستقبل وعراقيون، تحالفتا تحت قائمة واحدة هي (متحدون)، فيما انفرد صالح المطلك بقائمة تدعى (الحوار)، أما إياد علاوي ففي قائمة تسمى (العراقية الوطنية)".
وبين النائب عن ائتلاف العراقية أنه إلى الآن لا توجد مؤشرات على تقارب أطراف القائمة العراقية، غير أن هناك تحالفات بين أجزاء منها.
وفيما لم يصرح سياسيو المجلس الأعلى الإسلامي بشيء عن تحالفاتهم، بادر نواب دولة القانون إلى الكشف عن رغبة قوى الائتلاف بالدخول في عدة قوائم "للحصول على اكبر عدد من المقاعد".
ويرجع فالح الزيادي النائب عن الائتلاف، السبب في ذلك إلى أن قانون الانتخابات الذي اقر مؤخرا داخل قبة البرلمان "يحتم على جميع الكتل السياسية إعادة النظر بتحالفاتها"، لأنه قانون "لا يخدم الكتل الكبيرة" حسب.
من جانبه قال د. عامر حسن الفياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد امس لـ"طريق الشعب" إن "التحالفات ضمن الانتخابات مطلوبة، لاسيما بين القوائم ذات البرامج المتقاربة، وإن التجربتين الانتخابيتين الماضيتين كشفتا عن أن كل القوائم المتقاربة البرامج تدعي الوطنية، وإنها ستكون لصالح المواطن والناخب، ولكن فيما بعد اتضح أن هذه القوائم بعيدة عن الإطار الوطني وقريبة من الإطار الجهوي".
وأشار إلى أنه "إذا نزلت القوائم الكبيرة منفردة في الانتخابات، فمعناه أنها عرفت حجم وعي الناخب، وعدم إعطاء صوته بشكل متسرع لأي تحالف يدعي الوطنية وحب الوطن، فكل قائمة عرفت حجم نفسها وجمهورها".
القاضي والبرلماني السابق وائل عبد اللطيف يرى أن التعديل الذي جرى على قانون سانت ليغو "حرم الأحزاب الصغيرة من الصعود إلى مجلس النواب".
وكما أن لقانون الانتخابات الذي أقر أخيراً بعد مخاض عسير، دورا في رسم خارطة التحالفات الانتخابية، فأن بعض المراقبين للشأن السياسي يرى أن سعي رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة على رأس الحكومة، يضيف عنصرا آخرا لتحديد شكل التحالفات المقبلة.
ولم تخف كتلتا التيار الصدري والمجلس الأعلى اللتان تنضويان ضمن التحالف الوطني، الذي قد ينفرط عقده مع احتدام التنافس الانتخابي، رغبتهما في أن يكون رئيس الوزراء من كتلتهما حصراً، وهناك أسماء مرشحين بدأ الترويج لها في الآونة الاخيرة، لعل أكثرها شهرة هما: عادل عبد المهدي وقصي السهيل.
 
**********
 
كتلة الأحرار تهدد بـ"تعليق" عضويتها
استبدال أمين بغداد.. بين مجلس المحافظة ورئاسة الوزراء
 
متابعة "طريق الشعب":
هددت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري في مجلس محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، بتعليق عضويتها في المجلس و "النزول إلى الشارع" إذا رفض رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي فتح باب الترشيح لاختيار بديل عن أمين بغداد عبد الحسين المرشدي.
وقال رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي لوكالة (المدى برس)، إن "المجلس صوت خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس، على إرسال وفد إلى أمانة مجلس الوزراء للاتفاق معهم على فتح باب الترشيح  لمنصب أمين بغداد"، مؤكدا أن "القرار جاء بعد أن وجدنا أن أمانة العاصمة تدار بالوكالة منذ أكثر منذ ست سنوات مما جعل تقديم الخدمات ضعيفا جدا وسيئا".
وأضاف الزاملي "إننا أصبحنا اليوم أمام خيارين أما أن نخدم أهالي بغداد أو أن نترك عملنا"، مشيرا إلى أن "أمين بغداد يجب أن يكون ضمن المعايير المهنية والمواصفات المعروفة وان يكون مهندسا أو على اقل تقدير مهندس ميكانيكي وحامل لشهادة الماجستير أو الدكتوراه وان يكون من أهالي بغداد ويمتلك الكاريزما والقدرة على الإدارة".
وتابع الزاملي أن "هذه المعايير ستمكننا من الحصول على أمين فعلا خادم وراع لبغداد للنهوض بالواقع المأساوي للعاصمة"،  لافتا إلى أن "مجلس المحافظة وضع الكرة اليوم بملعب مجلس الوزراء الذي عليه أن تكون لديه مصداقية أمام الشعب وينهض بواقع البلد بإقالة من هو مقصر بحق أهالي بغداد".
وطالب الزاملي  مجلس الوزراء بـ"احترام قرار مجلس المحافظة"، مهددا بـ"تعليق عضوية أعضاء كتلة الأحرار في المجلس والنزول إلى الشارع  في حال رفض مجلس الوزراء فتح باب لترشيح لاختيار بديل عن أمين بغداد عبد الحسين المرشدي".
من جهته، كشف محافظ بغداد السابق صلاح عبد الرزاق، عن وجود اتفاق داخل مجلس المحافظة على ترشيح أمين جديد للعاصمة يحظى بقبول رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي.
وقال عبد الرزاق لوكالة (المدى برس) ، إن "كتلة دولة القانون في المجلس طرحت رأيا بضرورة مقابلة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي باعتباره هو صاحب القرار بهذا الأمر".
وأضاف عبد الرزاق أن " الاختلاف بين دولة القانون وهذه الكتل كان محددا بقضية صلاحية المجلس في تعين الأمين من عدمها، باعتبار الأمانة مرتبطة بمجلس الوزراء"، مشيرا الى أن "هناك اتفاقا في المجلس للقاء رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي للخروج باتفاق بهذه الاتفاقية".
وتابع عضو مجلس محافظة بغداد أن "طرح مسألة ترشيح أمين لبغداد، جاء بسبب بقاء أمانة بغداد حتى الآن من دون مسؤول، لأننا لا نعرف على من نلقي المسؤولية في تلكؤ الخدمات في العاصمة لان الأمين الحالي يعمل بالوكالة".
 
 
**********
 
المرجع المدرسي يؤشر "ظلامات كثيرة"
في مقترح قانون "الجعفرية"
 
 
بغداد – وكالات:
دعا المرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي، أخيراً، وزارة العدل إلى ضرورة أن تكون القوانين لكل العراقيين ولكل طوائفه، واصفا القوانين التي تطبق في العراق بالوقت الحالي بأنها "قوانين كارثية".
وقال مصدر إعلامي في مكتب المرجع المدرسي لوكالة "شفق نيوز" "شدد سماحة المرجع المدرسي خلال لقائه مدير مكتب وزير العدل محمد كريدي والوفد المرافق له على أن وزارة العدل تحتاج إلى ميزانية عالية لبلورة القوانين التي تتناسب مع الشريعة الإسلامية".
وأضاف المدرسي أن "القوانين الموجودة في الوقت الحالي بالعراق بأنها قوانين كارثية فمن الضروري ان تسن القوانين في البلد".
وأشار المدرسي إلى "إننا في العراق أكثرية ولكن هذا لا يعني ان نجعل القوانين شيعية بل علينا ان نجعل القوانين لكل العراقيين بكل طوائفه يعني ان يكون القانون قانون العراق".
وأوضح المدرسي أن "مقترح قانون الاحوال الشخصية الجعفرية فيه ظلامات كثيرة وخصوصا للمرأة، مقترحا في ذات الوقت إيجاد لجنة في وزارة العدل لدراسة وتمحيص القوانين".
وأعلنت وزارة العدل، في وقت سابق، عن إنجاز قانوني الأحوال الشخصية الجعفرية والقضاء الشرعي الجعفري وإحالتهما إلى مجلس شورى الدولة وبعد قناعة المجلس بصلاحية إحالة المشروعين إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء تمهيدا لعرضهما على مجلس الوزراء لإقراره.
 
 
*********
 
تسببت في انهيار عديد من المنازل
أمطار غزيرة تعطل الحياة في جنوب ووسط العراق
 
بغداد - علي الرسولي
تجتاح العراق موجة أمطار غزيرة، تسببت حتى الان في غرق المدن في ظل انعدام البنى التحتية الخاصة بتصريف مياه الأمطار.
وتوقعت الأنواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل أن تستمر الامطار حتى هذا اليوم الأربعاء.
 
الناصرية: غرق الشوارع ومواطنون غاضبون
 
قطع مئات من المتظاهرين الغاضبين من مناطق مدينة الصرر، أمس الثلاثاء، طريق بغداد- ناصرية، ومنعوا مرور السيارات، كما أنهم رفضوا الاستجابة للطلبات الأمنية للتفرق مطالبين الجهات الحكومية بإيجاد حل لغرق بيوتهم بسبب الأمطار الغزيرة التي تتساقط على المدينة منذ أمس الأول.
وشهدت ذي قار أمطاراً غزيرة ويتوقع وصولها الى معدلات عالية، اليوم وغدا.
فيما أعلن المجلس البلدي في ناحية الإصلاح التابعة لمحافظة ذي قار، أمس، عن انهيار أربعة منازل في الناحية، وتوقف حركة المواطنين والسيارات بسبب غزارة هطول الأمطار، مشيرا إلى أن انهيار المنازل لم يوقع أي خسائر بشرية.
وأبدى المجلس تخوفه من أن "تتسبب تلك الأمطار في تشكل السيول المائية وارتفاع مناسيب المياه في الأنهر والجداول".
وفي اتصال لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي إن "المحافظات الوسطى والجنوبية تمر بمنخفض جوي من البحر الأحمر كانت له آثار سلبية على المنطقة الجنوبية، وتركزت في محافظتي البصرة وذي قار"، مشيرا إلى أن "كمية الأمطار التي سقطت على محافظة ذي قار هائلة جدا ليومي الاثنين والثلاثاء".
وأضاف الغالبي أن "هناك استنفارا من كل الدوائر الخدمية في مجلس المحافظة والمجالس البلدية في الأقضية"، مبينا أن "سقوط الأمطار الغزيرة تركز في شمال المحافظة في قضاء الشطرة وقضاء الرفاعي والنواحي التابعة لهما".
وأشار إلى أنه "تم إغلاق الكثير من الشوارع التي امتلأت بالمياه، وبعض المنازل التي هدمت"، مبينا أن "التأثر الواضح كان على العشوائيات التي تبنى بدون تخطيط عمراني، وتفتقر إلى العديد من الخدمات".
وأكد عضو مجلس محافظة ذي قار، أن "هناك الكثير من الشركات العاملة في المحافظة، في قطاع المجاري، قامت بحفر العديد من الشوارع ودمرتها، وهي تتلكأ في انجاز مشاريعها، وأدى ذلك إلى تحويلها لبرك ومستنقعات يصعب الوصول إليها من قبل عمليات الإنقاذ".
وأوضح أن "تدني الخدمات في المحافظة منذ السنوات السابقة، أدى إلى تدهور واقع الحال فيها، ولذلك تم إعلان يوم الثلاثاء و الأربعاء عطلة رسمية، للمخاوف من سقوط بعض المدارس الطينية على الطلبة".
 
الأمطار تلحق ضررا بمواطني البصرة
 
من جانبه، أكد جمعة الزيني عضو مجلس محافظة البصرة عن التيار المدني الديمقراطي أن "الأمطار ألحقت الضرر بالسكان، وأن المحافظة اتخذت العديد من الأساليب للتخلص من مياه الأمطار رغم ضعف الإمكانيات"، مشيرا لـ"دور سكان المحافظة الواضح وتمكنا من المحافظة على سلامة بعض المناطق".
وقال الزيني في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إن "هناك بعض الأضرار في المناطق الشعبية ودخول مياه الأمطار لبيوت الناس.
وأشار الزيني إلى أن "هناك تحسنا كبيرا في الشارع مقارنة بيوم أمس، وتم تخليص بعض الشوارع من المياه".
وبين أن "هناك تنسيقا بين المجلس والمحافظة والشركات الأهلية والدفاع المدني والجيش"، مشيدا بـ"مدى التوافق بين الأطراف في محافظة البصرة، أثناء عملية التخلص من مياه الأمطار".
 وذكر بيان لهيئة الأنواء الجوية أن بـ "تأثير المنخفض الجوي المقبل من البحر الأحمر ستحدث أمطار غزيرة مع حدوث عواصف رعدية في المناطق الوسطى والجنوبية خلال اليومين المقبلين".
 
مياه الأمطار تجتاح النجف
 
اجتاحت مساء أمس الأول وصباح أمس الثلاثاء، أمطار غزيرة محافظة النجف الأشرف، حولت معظم شوارعها ومناطقها إلى مستنقعات مائية كبيرة.
وفيما حوصرت عشرات المنازل في مناطق عدة بالمياه، انقطع التيار الكهربائي منذ الصباح عن معظم أحياء المدينة.
كذلك شهدت محافظات، كربلاء، وبابل، والقادسية، وميسان، وواسط، والبصرة، أمطارا مماثلة، مصحوبة برعد وبرق لم يسجل مثيل لها في العقدين الأخيرين.
مصرع طفلة بسبب الأمطار في السماوة
 
ولقيت طفلة حتفها بعد تعرضها لصعقة كهربائية في مدينة السماوة.
وقال مصدر أمني للوكالة "الإخبارية للأنباء" إن "الطفلة توفيت إثر تعرضها لصعقة كهربائية شديدة ناجمة عن الرطوبة العالية التي خلفتها مياه الأمطار في جدران وأرضية المنزل".
وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن "أهالي المنطقة التي تسكن فيها عائلة الطفلة، أبدوا استياءهم الشديد من ضعف الخدمات التي أدت الى طفح معظم منازلهم بالمياه، وأصبحت بيئة خطرة".
 
سيول السعودية والكويت تجتاح العراق
 
وكشفت مديرية ناحية سفوان الحدودية في محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، عن تحرك سيول كبيرة قادمة من الأراضي الكويتية، فيما حذرت من أن سيولا أخرى قادمة من السعودية، ونصحت المزارعين بعدم المبيت في مزارعهم  واتخاذ الدور المرتفعة  للمنام تخوفا من اتساع السيول.
وقال مدير ناحية سفوان، طالب الحصونة،  لـ"شفق نيوز"، إنه "عدنا في ساعات متأخرة من الليل يوم أمس (الأول) بعد الاطلاع على السيول القادمة من شعيب الباطن شمال غرب جبل سنام قرب الحدود"، مبينا أن "هناك كميات كبيرة من السيول قادمة من السعودية والكويت حيث اجتاحت سيول كبيرة السواتر الترابية وعبرت إلى أراض زراعية وتسببت بإتلاف بعض المزروعات".
وأضاف "قمنا بتأجير شفلات لسد الثغرات في السواتر الترابية والتوجيه بعمل شق قناة لسحب هذه الكميات من المياه إلى المقالع تخوفا من سلوكها الطرق المؤدية الى المدينة".
ودعا الحصونة "المزارعين إلى عدم المبيت في مزارعهم المنخفضة واتخاذ الدور المرتفعة المجاورة للمنام تخوفا من اتساع السيول".
ديالى تستنفر دوائرها لتفادي الفيضانات
 
واتخذت الإدارة المحلية في محافظة ديالى، سلسلة من الإجراءات العملية  باستنفار ملاكاتها البشرية  وآلياتها تفاديا لحصول فيضانات متوقعة.
وقال المتحدث باسم المحافظة تراث العزاوي إن "الإدارة المحلية في المحافظة وضعت خططا لتفادي حصول فيضانات بدءا من يوم الثلاثاء حسب توقعات الأنواء الجوية"، مبينا أن "الخطط شملت إدخال جميع دوائر البلدية والمجاري والموارد المائية والآبار في حالة استنفار بما في ذلك الموظفين والآليات".
وأضاف العزاوي أن "الإجراءات العملية التي اتخذتها الإدارة المحلية لتفادي غرق بعض القرى وخصوصا التي تقع على المنحدرات تمثلت بحفر خنادق لتصريف مياه الأمطار، إلى جانب إزالة جميع التجاوزات الحاصلة على الأنهر والتوجيه باجراء عملية تنظيف سريعة لجميع الأنهر لسرعة تصريف المياه".
 
 
**********
ص2

هذا اليوم في التاريخ
بدء محاكمات نورينبيرغ للقادة النازيين في 1945
في مثل هذا اليوم من العام 1945 بدأت محاكمات نورينبيرغ الشهيرة لمجرمي الحرب النازيين بعد سقوط الرايخ الثالث الهتلري.
فقد عُقدت أول جلسة في 20 تشرين الثاني 1945 ، ثم تعاقبت الجلسات حتّى الأول من تشرين الأوّل العام 1946. وعقد الحلفاء المنتصرون جلسات المحاكمة العسكرية في قصر العدل بمدينة نورينبيرغ، نظرا الى الدّمار الشامل الذي لحق بدُور المحاكم الألمانية ، جرّاء القصف الكثيف الذي تعرضت له المانيا على يد الحلفاء إبّان الحرب العالمية الثانية. وشملت المحاكمات مجرمي الحرب الذين ارتكبوا فظائع بحق الإنسانية في أوروبا. وكان بين تلك الفظائع ما شهدته معسكرات الاعتقال الخاصّة بالمدنيين من انتهاك لحقوقهم المدنية وتنكيل بالنساء والأطفا?.
 
حذروا من تقديم تنازلات تمس السيادة
نواب يدعون لبناء علاقات متوازنة مع دول الجوار
بغداد – مهدي محمد كريم:
أكد نواب من كتل مختلفة ضرورة بناء علاقات متوازنة مع دول الجوار، تضمن للعراق عدم التدخل في شؤونه الداخلية، محذرين من إعطاء تنازلات تمس بسيادة البلاد.
وفيما بينت نائبة عن ائتلاف العراقية أن عودة تركيا لترطيب العلاقة مع العراق ناجمة عن فشل مشروعها الإقليمي، عزا نائب آخر أسباب تحسن العلاقات إلى الروابط الاقتصادية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت سهاد العبيدي النائبة عن ائتلاف القائمة العراقية، إن ائتلافها "يأمل أن تكون للعراق علاقات مع جميع دول العالم وخصوصا دول الجوار، مبنية على احترام السيادة الوطنية".
أما في ما يخص عودة العلاقات التركية العراقية فقد أكدت العبيدي أنه "لاحظنا خلال الفترة الماضية أن الحكومة التركية قد تدخلت بالشأن العراقي، في محاولة لتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق وفق أجندة أميركية إسرائيلية. لكن المصالح المشتركة بين البلدين التي لا يمكن التخلي عنها، دعت تركيا إلى التراجع عن تلك المواقف بعد الانكسار الكبير الذي حل بالحزب التركي الحاكم (حزب العدالة والحرية)، وفشل الأجندة التركية في المنطقة، وخصوصا في مصر؛ حيث فشل الأخوان المسلمون في إدارة البلاد ما انعكس سلبا على الحكومة التركية".
وأعربت عن أملها بأن "تبني الحكومة العراقية علاقات متوازنة مبنية على احترام السيادة الوطنية. ومن حق حكومتنا ان تفرض بعض الشروط والبنود، من ضمنها موضوع توزيع المياه. وان على العراق أن يفرض شروطه من موقع القوة، وليس كما حدث مع الجانب الكويتي حيث قدمت الحكومة تنازلات كثيرة من أراض وأموال وهذا ما لا نرغب به ان يحدث مرة أخرى".
وبينت العبيدي أن "على الحكومة أن تنطلق من مبدأ القوة وليس الضعف في جميع علاقاتها، ونحن نبحث عن العلاقات الجيدة التي تدر البلد منافع اقتصادية وسياسية واجتماعية".
بدوره، أكد علي الشلاه النائب عن ائتلاف دولة القانون أن " ائتلاف دولة القانون يبحث في إعادة جميع العلاقات الخارجية مع دول الجوار، والدول الأخرى".
وأضاف الشلاه لـ"طريق الشعب" أمس، "نحن نعلم أن لتركيا طموحات غير مشروعة، وخصوصا التدخل في ما حصل بالربيع العربي، وكذلك عقد المؤتمرات التي ترعى المنظمات الإرهابية، وهذا ما دفع العراق الى اتخاذ موقف منها"،  معربا عن اعتقاده بأن "العودة التركية بهذه الصورة المستعجلة كأنها هرولة، كذلك اتخاذ العراق قراره الاقتصادي بعدم اعتماد الشركات التركية للعمل في البلد، وفشل المشروع التركي في مصر لتبنيه حركة الإخوان المسلمين، وفشلهم في إدارة البلاد؛ حيث اليوم الحكومة التركية تبحث عن الخلاص من تلك الأزمات، الذي لا تجده إلا عب? العودة إلى العلاقات الودية مع دول الجوار".
وبيّن النائب عن ائتلاف دولة القانون أنه "من خلال زيارة رئيس البرلمان التركي إلى بغداد، تم إيصال رسالة الحكومة بضرورة ترجمة الأقوال إلى أفعال، من خلال اتخاذ خطوات منها إبعاد طارق الهاشمي عن الأراضي التركية، وكف الحكومة التركية عن التدخل في الشأن الأمني العراقي، وان تحترم السيادة العراقية".
وتابع بالقول "لقد نجحنا في أن نثبت لتركيا وللعالم، بأننا البلد الأكثر ثراء في المنطقة، والجميع يتهافت لإدخال شركاته من أجل الإعمار والبناء".
وأشار إلى أنه "نعتقد أن اردوغان في حالة حرجة اليوم، ونحن لا نريد أن تمر الأزمة دون ان يحصل العراق على استجابة كاملة من الجانب التركي".
من جهته، ذكر شوان محمد طه النائب عن التحالف الكردستاني، أن "القوى السياسية الكردستانية ترى وتسعى الى اعادة العلاقات مع جميع دول الجوار، وتصفير المشاكل معها. وبالتالي سوف ينعكس ذلك على مصلحة المواطن العراقي"، لافتا إلى أنها "دائما تسعى إلى الطرق السلمية الحوارية في حل جميع المتعلقات مع دول الجوار، ودول العالم اجمع".
وأضاف طه في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "عودة العلاقات العراقية التركية تصب في المصلحة العامة، ونحن في إقليم كردستان نعاني مشاكل حدودية مع دول الجوار، من خلال التدخل واختراق تلك الحدود".
وشدد على "اهمية العلاقات مع دول الجوار، وخصوصا تركيا، وفقا للمصالح المتبادلة والمشتركة بين البلدين".
ورأى أنه "من الضروري العودة إلى الحوارات لحل المشاكل، لأن موقعنا الجغرافي يجعلنا نتداخل بحدود مشتركة. وما نعانيه حاليا هو موضوع المياه، والحصص بين الدولتين والدول الأخرى، لذا من الضروري ان تحل تلك المسألة وفق الحوار السلمي الذي يخدم مصلحة البلدين".
إلى ذلك، أكد خالد الأسدي النائب عن ائتلاف دولة القانون أنه "بعد خروج العراق من البند السابع انطلق لفتح علاقاته مع جميع دول العالم وخصوصا دول الجوار".
وبين الأسدي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تركيا لها أهمية كبيرة كونها دولة كبيرة وهناك ارتباط اقتصادي بينها وبين العراق. وان فتح آفاق العلاقة معها وتطوير العلاقات يصبان في خدمة البلدين، ومعالجة الكثير من المشاكل الأمنية والاقتصادية".
ومضى إلى القول "أما في ما يخص علاقة العراق بالسعودية، فأن الأول تبنى مبادرة جيدة عن طريق رئيس الوزراء نوري المالكي في الانفتاح على المملكة، وأرسل رسائل ايجابية جداً لها"، داعياً السعودية إلى "تلقي هذه الرسائل والتعامل معها بإيجابية، وأن ترسل بدورها رسائل من النوع ذاته".
واستدرك أن "علاقة العراق مع هذه الدول بالتحديد يمكن أن تحقق الأمن والسلام في المنطقة والشرق الأوسط بشكل عام".
وعن وجود نية لرئيس الوزراء نوري المالكي زيارة المملكة العربية السعودية، قال الأسدي، وهو أحد قياديي حزب الدعوة/ تنظيم العراق، أنه "لا توجد أية معلومات حول هذا الأمر"، مضيفاً أن "العلاقات بين الطرفين يجب أن تبنى بشكل تدريجي وأكثر هدوءاً. وبما أن العراق بادر الى مواقف وتصريحات سياسية جيدة، فإن من المفترض أن تكون هناك تصرفات مقابلة، ثم تلي ذلك خطوة التبادل الدبلوماسي، وأن يكون هناك تمثيل للمملكة العربية السعودية في بغداد، ليجري بعد ذلك تبادل زيارات على مستوى وزراء الخارجية، التي ستمثل نقلة مهمة في هذه العلاقة"?

تهنئة من الحزب الشيوعي الأردني
 
الرفيق حميد مجيد موسى المحترم
الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي
الرفاق أعضاء اللجنة المركزية المحترمون
تحية رفاقية وبعد..
يطيب للجنة المركزية لحزبنا الشيوعي الأردني أن تبعث اليكم بأحر التحيات الرفاقية بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم، وتنتهز هذه المناسبة لتعرب لكم، باسم الشيوعيين الأردنيين كافة، عن التضامن مع نضالكم المثابر في مواجهة القوى الطائفية والمذهبية والتكفيرية الارهابية لتنفيذ الحلول الواقعية والعملية التي تقترحونها والتي من شأن تطبيقها أن يفضي الى خروج العراق من ازمته المتشابكة والمعقدة، وكسر حلقة العنف الدموي، وفتح الآفاق امام الحوار السياسي والحل الديمقراطي.
في هذه الذكرى المجيدة نستذكر معكم الطريق الشاق الذي اجتازه حزبكم المناضل، المعمر بالتضحيات الجسام التي سطرها ويسطرها قادته وكوادره واعضاؤه، ونستعيد ذكرى مؤسيسه وبناته الاوائل، ونستلهم من جديد معاني الصمود والبسالة والصلابة التي حفلت بها سيرة حياتهم الكفاحية.
في هذه المناسبة لا بدّ لنا الاّ أن ننوه بالقسط الهام والهائل الذي أسهم به مثقفو حزبكم واصداراته المتنوعة في حركة التنوير في العالم العربي، وتعزيز مكانة الفكر التقدمي والديمقراطي والانساني في الثقافة العربية، وهو الدور الذي لا يقل أهمية عن الدور الذي اضطلع به الشيوعيون العراقيون في تعزيز هيبة ونفوذ الاحزاب الشيوعية والعمالية في حركة التحرر الوطني العربية ونضالها في مواجهة  الدوائر الامبريالية والصهيونية والرجعية والتصدي لاطماعها ومخططاتها الرامية للهيمنة على مقدرات شعوبنا العربية، ونهب ثرواتها، ولا سيما الن?طية منها، وتصفية القضية الفلسطينية، واعاقة التحولات الديمقراطية التي استهدفت تحقيقها الانتفاضات الشعبية في العديد من البلدان العربية في السنوات الثلاث الاخيرة، متئكة في ذلك على "جماعة الاخوان" وقوى التأسلم السياسي.
ان اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي الاردني تنتهز فرصة حلول الذكرى الثمانين لميلاد حزبكم، الذي لعب وما زال يلعب دوراً فاعلاً ومؤثراً في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية للشعب العراقي الشقيق، والذي أفشل على الدوام رهانات الطغم الاستبدادية والرجعية التي توهمت انها باستخدام آلة البطش والملاحقات والتصفيات الجسدية قادرة على انهاء وجوده، تجدد لكم، ايها الرفاق الاعزاء، حرصها الاكيد على تطوير أوثق العلاقات الكفاحية مع حزبكم الشقيق، وتعرب عن الثقة بأن حزباً، كحزبكم، يمتلك هذا الثراء المعرفي والفكري، وهذه التجارب?الثورية الغنية، وهذه الكوادر المفعمة بالتفاني والحرص على رفع راية الشيوعية وحزبها ومثلها الثورية في بلاد الرافدين، والمسلحة ببرنامج واقعي يستند الى تحليل دقيق للواقع وادراك لموازين القوى الاجتماعية والسياسة دون مبالغة أو شطط، لن تقوى عليه ولن تفتّ في عضده قوى التأسلم السياسي والتعصب المذهبي والطائفي، وان النصر سيكون حليفه وحليف حلفائه من القوى الديمقراطية والتقدمية والمستنيرة في العراق الشقيق.
 
عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الاردني
د. منير حمارنة الأمين العام
عمّان في 11/11/2013
 

المفوضية: لم نتسلّم موعداً جديداً لانتخابات مجالس الإقليم
بغداد – وكالات:
أكدت مفوضية الانتخابات عدم تسلمها تحديدا جديدا لموعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان بالتزامن مع الانتخابات النيابية العامة، مؤكدة صعوبة إجراء الانتخابات بصورة متزامنة.
وأعلن رئيس حكومة الاقليم نيچيرفان بارزاني أمس الأول، خلال مؤتمر صحفي عن تحديد 30 نيسان من العام المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس محافظات وأقضية ونواحي الاقليم. وقال رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى لوكالة (IMN) إن "المفوضية لم تتسلم رسميا لغاية الان من اقليم كردستان تحديدها شهر نيسان المقبل موعدا لاجراء انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي، لكن في حال ورد الطلب فستتم دراسته". واضاف مصطفى أن المفوضية "كانت قد اقترحت في وقت سابق اجراء انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في اقليم كردستان في 30 ن?سان من العام المقبل، لكن هذا الاقتراح كان قبل تحديد موعد اجراء الانتخابات البرلمانية العامة". وبين مصطفى انه "حددت الانتخابات البرلمانية في 30 نيسان المقبل، وسيكون من الصعوبة على المفوضية اجراء انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في الاقليم بنفس الموعد". وكان من المقرر ان تجري الانتخابات المحلية بالتزامن مع انتخابات برلمان كردستان في 21 من شهر أيلول الماضي، الا ان المفوضية العليا للانتخابات اعتذرت عن اجرائها في ذلك الموعد بداعي وجود مشاكل فنية.
 

خبير: ما حدث هو أحد أشكال نظرية المؤامرة
نائب: قضية حقل الرميلة داخلية.. ولا علاقة لأهل البصرة بها
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
حمّل نائب عن التحالف الوطني، أمس الثلاثاء، موظفي الشركات الأمنية مسؤولية ما جرى في حقل الرميلة النفطي.
وفيما أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط أن ما حدث لم يؤثر على صادرات العراق النفطية، رأى خبير نفطي أن الحادث بسيط والشركات النفطية عاودت العمل في الحقول. وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قال جواد البزوني، النائب عن التحالف الوطني إن "تصرف الشركات الأجنبية في البلاد منافٍ لعاداتنا وتقاليدنا، ولكن ردة الفعل في هذا الموضوع لم تكن حضارية"، معتقدا "وقوف جهات أخرى وراء قضية إنزال العلم، بهدف زعزعة الاقتصاد العراقي والتأثير على الشركات العاملة في البلاد".
وأوضح البزوني أن "قضية حقل الرميلة قضية داخلية، وليس لأهل البصرة أي علاقة بها، لأنهم غير موجودين في مكان الحادث"، محملا "المتواجدين من الشركات الأمنية مسؤولية ما جرى، لأن المتواجدين هم موظفو تلك الشركات فقط".
ورأى أن "ردة الفعل لم تكن تليق بالإسلام ولا يقبلها الشارع العراقي، كونها أفعالا همجية"، مضيفا أن "من المفروض أن تكون هناك تظاهرات حضارية واعتصامات في مواقع العمل، وكذلك طرد الشخص المسيء بعدما تثبت فعلته، دون ضربه، إضافة إلى ذلك فأن هذه الأعمال تعكس صورة غير جيدة عن الإسلام".
وطالب النائب المستقل عن محافظة البصرة المعنيين بـ "ضرورة فتح لجان تحقيقية للنظر في هذا الموضوع، ومعرفة من هي الجهات التي تقف وراءه"، مؤكدا أن "هذه الأعمال أخرت اجتماع الشركات النفطية العاملة في البلاد والجهات الداعمة، وبالتالي فأنه أثر على الاستثمار".
بدوره، أكد عاصم جهاد، المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط أن "ما حدث في حقل الرميلة النفطي لم يؤثر على صادرات العراق النفطية، لأن هذه الشركات هي شركات خدمات تقدم مساعدة للشركات الرئيسية، مثل شركة شل وغيرها".
وأشار جهاد في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إلى أن "الشركات النفطية مستمرة في العمل، وهي متفهمة لموقف الحكومة وموقف الوزارة المرحب بتواجدها"، مؤكدا أن "الوزارة قامت بتكثيف الإجراءات الأمنية بالتنسيق مع هذه الشركات، لأن هذه التصرفات لا تعبر عن أخلاق العراقيين وأخلاق العاملين في هذه الحقل".
وتابع المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن الاخيرة "شكلت لجنة بالتنسيق مع الجهات المعنية والمحافظة للتحقيق في هذا الموضوع، ومحاسبة المقصرين"، مطالبا الجميع بـ "ضرورة التعاون في ما بينهم، كون القضية تهم الجميع".
 من جهته، عد الخبير النفطي حمزة الجواهري أن "ما حدث في حقل الرميلة النفطي هو أحد أشكال نظرية المؤامرة، كون الحادث كانت بدايته بسيطة وعفوية، لكنه أخذ أبعاده من خلال الصور ومقاطع الفيديو التي نشرت على جميع مواقع التواصل الاجتماعي".
وأوضح الجواهري في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، أن "العراقيين متحمسون جدا إلى رؤية البلاد متطورة، وبالتالي فإن أهمية الموضوع دفعت الأشخاص إلى هذا الفعل"، معتبرا أن "هذا الحادث بسيط، خصوصا بعدما تم تحويطه من قبل  مجلسي الوزراء ومحافظة البصرة ووزارة النفط".
وأكد الخبير النفطي أن "بعض الشركات الأجنبية عاودت العمل في حقول النفط والبعض الأخر في طريقه للعودة الى العمل من جديد"، مشيرا إلى أن "الأشخاص الذين قاموا بضرب المهندس البريطاني لم يعاودوا هذا العمل مرة أخرى، بسبب اللوم الذي وجه لهم من قبل جميع الجهات". 
وروت مصادر عدة تفاصيل الاشتباكات التي حصلت بين احد المتعاقدين الأمنيين البريطانيين وعاملين عراقيين على خلفية تمزيق راية عاشوراء في شركة شلمبرجير النفطية.
وبينت الروايات أن ما حدث هو أن إحدى السيطرات الأمنية أجبرت شركة أمنية متعاقدة مع شركة شلمبرجير النفطية لحماية موظفيها، على نصب راية عاشوراء على سياراتهم، وبعد استفسار الشركة الأمنية عن الأسباب لم يصلوا إلى قناعة تامة، ما دفع المسؤول البريطاني عن الموكب إلى الاعتراض على هذا الإجراء، لكنه تفادى الموقف وخضع لأوامر السيطرة العراقية الأمنية.
وعند دخوله موقع الحقل قام بنزع هذه الراية ما أثار حفيظة الموجودين في الحقل.
 
أسماء ومواقف...
إعادة توحيد القائمة مستبعدة
 
استبعد النائب عن القائمة العراقية قصي العبادي، انضمام كتلة متحدون وجبهة الحوار إلى كتلته لخوض الانتخابات المقبلة. وقال أنا "استبعد عودة انضمام جميع الشخصيات السياسية، التي أسست القائمة العراقية إلى قائمتهم الأم من جديد"، مبيناً أن "هناك تفاهمات ومباحثات بين القائمة العراقية وكتلتي المواطن والأحرار، لكن قرار تشكيل التحالفات يكون بعد الانتخابات وليس قبلها"، وتوقع العبادي أن "تدخل القائمة العراقية في تحالف مع الكتلة الصدرية أو مع ائتلاف المواطن". ولفت إلى أن "هناك حوارات ومناقشات حول هذا الأمر، لكن لم يتم حسم?الائتلافات حتى هذه اللحظة".
 
عناصر الأمن وزمن الدكتاتورية
 
أكد النائب علي شبر عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، أن العناصر الأمنية لم تتمتع حتى الآن بالثقافة المجتمعية، والتعامل مع المواطنين وفقاً لحقوق الإنسان.
 وقال إن "العنصر الأمني حتى الآن لا يتمتع بثقافة التعامل مع المجتمع على وفق حقوق الإنسان"، مبيناً أن "بعض رجال الأمن متأثرون بفترة النظام المباد، ويتصرفون وكأننا ما زلنا نعيش في زمن الدكتاتورية السابقة". وأشار إلى أن "بعض العناصر الأمنية تتبنى صوت الحكومة وليس صوت القانون"، مبيناً "أننا نحتاج إلى ثقافة جديدة ووعي جديد للعناصر الأمنية".
 
الموازنة لن تمرر بسهولة
 
ذكر النائب عن ائتلاف دولة القانون مفيد البلداوي، أن الموازنة المالية الاتحادية العامة لن تمر بسهولة نتيجة لاستثمارها من قبل بعض الأطراف في الدعاية الانتخابية. وقال إن "البرلمان بات في موقف محرج وزاوية ضيقة، نتيجة لقرب انتهاء عمره، لكن مع ذلك عليه أن يثبت مسؤوليته عن إقرار القوانين المهمة، التي تسهم بتقديم الخدمات للمواطن". وختم بالقول، إنه "استناداً لما تقدم فان الموازنة المالية الاتحادية العامة لن تمرر بسهولة، ما سيشكل عبئا على المواطن ويعطل حياته ويؤخر مشاريعه وتمتعه بخيرات بلاده وثرواتها، ووصول الخدمات ?ليه".
 
 "الحصان".. فيلم جديد
 
تعمل الفنانة سمر محمد على تصوير فيلم (الحصان)، من إخراج ثائر محمد وإنتاج دائرة السينما والمسرح.
وقالت محمد "اعمل حالياً على تصوير فيلم الحصان، ضمن سلسلة افلام تم تصويرها لعرضها في كانون الأول ضمن مهرجان أفلام بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013".
وأوضحت أن "الفيلم يسلط الضوء على عائلة تمر بظروف صعبة ومؤلمة وتتألم كثيراً بعد التفريط بالحصان، لكنها أجبرت على ذلك ولا حول لها غير ذلك، إلا أن الظروف التي يمرون بها تجبرهم على التفريط به".

ص3

بغداد تطلب إرجاء تسليمها "التموينية"!
بغداد – وكالات:
طالب مجلس محافظة بغداد أمس، بارجاء تسليم السلطات المحلية في المحافظة ملف البطاقة التموينية من وزارة التجارة لافتقارها الى الكوادر. واصدر مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا العام قرارا يقضي بنقل ملف البطاقة التموينية الى المحافظات مع بداية عام 2014. وقال رئيس لجنة شؤون المواطنين في مجلس محافظة بغداد فؤاد علي اكبر لوكالة "شفق نيوز"، إن لجنته طالبت رئاسة الوزراء بتأجيل تحويل ملف البطاقة التموينية من وزارة التجارة الى مجلس المحافظة حتى تموز في عام 2014 لافتقارها إلى الكوادر المتخصصة.
وأضاف اكبر أن اللجنة طرحت على رئاسة الوزراء استحداث مديرية متخصصة بملف البطاقة التموينية في مجلس المحافظة.
وعلى مدى السنوات الماضية طالبت الحكومات المحلية في المحافظات بتسليمها ملف البطاقة التموينية بعد شكاوى مستمرة من المواطنين تتعلق برداءة مفردات التموينية وتأخر وزارة التجارة في تزويد المواطنين بها.
 
 
 
 
العدل تنفذ حكم الإعدام بحق 19 مداناً
بغداد – وكالات:
أعلن وزير العدل حسن الشمري، أمس الثلاثاء، عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 19 مداناً بجرائم الإرهاب.
وقال الوزير الشمري إن "الوزارة نفذت حكم الإعدام بحق 19 عراقياً مداناً بالإرهاب في المدة من 7 الى 17 من الشهر الجاري".
وتشير أرقام منظمة العفو الدولية إلى أن حالات الإعدام بلغت أكثر من 129 حالة في 2012 وهو رقم مضاعف قياسا بعدد الإعدامات المسجلة سنة 2011 (68 حالة على الأقل) ويعد بذلك أكبر ارتفاع في عدد الإعدامات سجله العراق منذ سنة 2005.
وبحسب المنظمة الدولية فإن 1400 شخص ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام.
ويؤكد العراق أنه سيستمر في تنفيذ أحكام الإعدام وأن الوقت لم يحن لوقف العقوبة،  من أجل ردع المجموعات المسلحة التي تستهدف على نحو شبه مستمر أهدافاً مدنية وحكومية.
 

حصة البصرة وحدها 20 مليون طن من الملوثات سنوياً
الطاقة النيابية: الغاز الإيراني أقل كلفة من استثماره محليا!
بغداد – بسام عبد الرزاق:
يقول نائب عن لجنة النفط والغاز البرلمانية إن "استيراد الغاز الإيراني يكلف العراق مبالغ اقل من عملية استثماره محليا". ويضيف: "لكن هذا لا يمنع استثمار الغاز الذي يحرق".
وتذكر مصادر في اللجنة ذاتها أن العراق يحرق يوميا ما لا يقل عن 700 مليون قدم مكعب، وان حصاد البصرة وحدها من التلوث نتيجة حرق هذه الكمية من الغاز تقدر بـ20 مليون طن سنويا من الملوثات وهي ما تعادل الملوثات التي تنبعث من ثلاثة ملايين سيارة سنويا.
ويرى النائب عن لجنة النفط والطاقة البرلمانية عدي عواد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "استيراد الغاز الإيراني هو جزء من حل لازمة الكهرباء، وان وزير الكهرباء تعمد تأخير توقيع العقود، والتي كانت لابد أن تنجز قبل صيف 2013 لكن الوزير حاول تأخير العقود لأسباب تتعلق بالفساد".
وأعلنت وزارة الكهرباء في تموز الماضي، عن توقيعها عقدا مع وزارة النفط الإيرانية لتجهيزها بالغاز الطبيعي الخاص كوقود لتوليد الطاقة الكهربائية وبكمية 25 مليون متر مكعب يوميا ولمدة أربع سنوات وبسعر السوق العالمية. فضلا عن مد أنبوب غازي ثان لتغذية أربع محطات، بعد أن أكدت الانتهاء من مد الأنبوب الغازي الأول داخل الأراضي العراقية. ويؤكد عواد انه "كان على هيئة النزاهة أن تتابع عملية تأخير مد أنابيب الغاز من إيران، ولماذا لم تقم وزارة النفط بأي إجراء لمنع حرق المزيد من الغاز في جنوب العراق". وتلفت "طريق الشعب" إلى ?نها حاولت أكثر من مرة الاتصال بهواتف مسؤولي وزارة الكهرباء، لكنها لم تلق رداً.
من جانبها قالت وزارة النفط إن استيراد المحطات التي تعمل بالغاز لم يكن بالتنسيق مع الوزارة، ولقد قلنا رأينا وقتها، فالعراق ليست لديه القدرة لتلبية احتياج هذه المحطات.
المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، ذكر لـ"طريق الشعب"، "سبق وان أعلنا ومنذ سنوات انه سنتمكن في العام 2018 من توفير كميات جيدة من الغاز من خلال الاستثمار الأمثل. وفي نهاية العام القادم سيكون إنتاجنا 4 ملايين قدم مكعب في اليوم الواحد وسيستمر الإنتاج بالنمو مع زيادة إنتاج الحقول النفطية". ويرى جهاد أن "استيراد الغاز لا يعني وجود مثلبة، فهناك دول منتجة للنفط وتستورد البنزين والغاز ولديها مشتقات فائضة وتستورد مشتقات تجد فيها جدوى اقتصادية"، ويبين أن "هناك كميات جيدة ستصاحب استخراج النفط، إضافة الى مشروع غاز ال?صرة الذي سيبدأ الإنتاج بعد عام 2017 بالتالي العراق سائر في طريق الاستثمار الأمثل للغاز". ويؤكد جهاد أن "عملية تطوير واستثمار الغاز بحاجة الى بعض الوقت، وهو يواجه تحديات، وان عدد المحطات التي تعمل بالغاز كثيرة وتحتاج الى استيراد الغاز في الوقت الراهن، والعراق يعمل على توفير الغاز إذا كان لمحطات الكهرباء أو لمشروع معمل البتروكيماويات، إضافة لوجود مصانع كثيرة تعمل بالغاز".
ويذكر جهاد أن "الوزارة أبرمت اتفاقا مع شركتي شل ومتسيوبيشي لتنفيذ شركة غاز البصرة وهي تعمل الآن، وسنقطف ثمارها بعد عام 2018، إضافة إلى استثمار ثلاث حقول غازية وهن حقول (عكاش والمنصورية والسيبة)".
ويعتبر العقد الذي وقعته وزارة الكهرباء هو امتداد لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة الكهرباء العراقية، ووزارة النفط الإيرانية نهاية عام 2011.وتتضمن عقدين، العقد الأول لمد الأنبوب لتجهيز الغاز، والثاني لاستيراد الغاز، وتم إبرام العقد الأول وبالتعاون مع شركة خطوط الأنابيب النفطية التابعة لوزارة النفط، مع شركة (ICG) الإيرانية، بقيمة (365) مليون دولار، تقوم بموجبه الشركة الإيرانية بمد أنبوب يدخل عبر نقطة نفط خانة الحدودية باتجاه حقل ومحطة المنصورية الغازية، بطول (130) كم وبحجم (42) انج، بعدها يتجه إلى مح?فظة بغداد، حيث يتفرع إلى فرعين، يتجه الأول إلى محطة القدس الغازية، والثاني إلى محطة الصدر الغازية، بطول (90) كم وبحجم (32) انج.
 
تجاوزت 30 حالة هذا العام.. انتحار امرأة ايزيدية حرقا في بعشيقة
الموصل – وكالات:
توفيت امرأة ايزيدية، أمس، بعد خمسة أيام على إقدامها على الانتحار حرقاً في ناحية بعشيقة شمال شرق الموصل، في ظل تجاوز حالات الانتحار بين أفراد هذه الطائفة الثلاثين خلال العام الحالي فقط. وقال مصدر مقرب من ذوي الضحية لوكالة "شفق نيوز" إن امرأة ايزيدية من بلدة بحزاني التابعة لناحية بعشيقة شمال شرق الموصل توفيت، أمس الثلاثاء، بعد إقدامها على الانتحار قبل 5 أيام بعدما أضرمت النيران بنفسها، حيث كانت تتلقى العلاج باحدى مستشفيات دهوك.
وأضاف أن المرأة متزوجة وتبلغ نحو 25 عاما ولها طفلان صغيران، مرجحا أن تكون الخلافات الاجتماعية هي السبب في إقدامها على الانتحار. وبحسب منظمات محلية مختصة غير رسمية فقد تجاوز عدد المنتحرين أكثر من 30 حالة خلال العام الحالي بين الايزيديين، فيما تم رصد 53 حالة انتحار في قضاء سنجار خلال عام 2012، بينما تم تسجيل نحو 70 عملية انتحار لدى أتباع هذه الديانة خلال عام 2011، مع تسجيل 36 حالة خلال عام 2010. ويقول ناشطون في هذا المضمار إن هذه الأرقام اقل بكثير من الأرقام الحقيقية، لان هناك العديد من الحالات التي لا يتم ر?دها أو يمتنع ذوو المنتحرين عن تسجيل وفاة أبنائهم كمنتحرين، ويعزونها لحوادث عرضية. وتشير الإحصاءات الى أن نسبة الذكور المنتحرين تبلغ 36بالمئة والنساء 64بالمئة، وتتراوح أعمار المنتحرين بين  18 و30 عاما.
وتميل المنتحرات الى إحراق أنفسهن في الغالب، بينما الذكور يستخدمون الأعيرة النارية، وفق الإحصاءات.

إجراءات مشددة للحد من دخول مرض شلل الأطفال إلى العراق
بغداد – وكالات:
 أعلنت وزارة الصحة، أمس، عن إعدادها خطة مكثفة للحد من دخول مرض شلل الأطفال الى العراق وذلك بعد ظهور حالات شلل أطفال مؤكدة في سوريا.
وأكد المتحدث الرسمي زياد طارق في بيان للوزارة أمس، "إن إجراءات الوزارة تهدف الى استمرار بقاء بلدنا خاليا من هذا المرض إذ أن آخر إصابة سجلت في العراق كانت بتاريخ 28/1/2000 ولم تسجل أية إصابة بعد ذلك". فيما أشاد مدير عام دائرة الصحة العامة محمد شعيب الى أن "إجراءات الوزارة تتضمن تقوية وتنشيط الرصد الوبائي لحالات الشلل الرخوي الحاد وزيادة اليقظة والتأهب للتقصي والتحري عن الحالات المشكوك بها كون أن الرصد ركن أساسي في مواجهة احتمالية إصابات الشلل الوافدة".
وأضاف "إن الوزارة أخذت على عاتقها تعزيز وتقوية كفاءة وجودة الفعاليات التلقيحية في جميع المناطق الحدودية القريبة من سوريا فضلا عن تعزيز رصيد لقاح شلل الأطفال في جميع المراكز الصحية ومتابعة المتسربين"، مشيرا الى "العمل على زيادة وعي جميع شرائح المجتمع بخطورة المرض وضرورة تعاون الجميع بما فيهم الأفراد وقطاعات المجتمع المدني لمنع تفشي المرض ووصوله الى أطفال العراق من خلال الالتزام بالتلقيحات الروتينية والحملات والإعلام عن أية حالة لضمان التعامل السليم معها".
 
إلغاء تأشيرة الدخول بين العراق وتونس
بغداد – وكالات:
أعلن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، أمس الثلاثاء، الاتفاق بشكل مبدئي مع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي على إلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين وإنشاء خط جوي مباشر بين العراق وتونس وفتح فرع لمصرف الرشيد في تونس. وقال بيان صدر عن رئاسة الجمهورية، إن "نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي التقى، أمس الثلاثاء، على هامش أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة المنعقدة في الكويت، الرئيس التونسي المنصف المرزوقي". وأوضح البيان انه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وعدد من القضايا ذات الاهتمام?المشترك"، مبينا أن الجانبين "بحثا سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين". وأضاف أنه "جرى خلال اللقاء عقد اتفاق مبدئي حول عدد من القضايا التي تدعم مجال الاستثمار والسياحة كالغاء تأشيرة الدخول بين البلدين وإنشاء خط جوي مباشر بين العراق وتونس وفتح فرع لمصرف الرشيد في تونس". وتعتبر العلاقات العراقية التونسية قديمة ومتجذرة لكنها شهدت خلال السنوات العشر الأخيرة ضعفا انعكس على التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يتجاوز 10 ملايين دولار مقارنة بدول أخرى تجاوزت مئات المليارات في تبادلها التجاري مع العراق، وف? الوقت الذي تسعى الدولتين الى إعادة هذه العلاقات الى ما قبل هذا التاريخ، فأن الرئيس التونسي سبق وأن أعلن عن رغبة بلاده برفع تأشيرة دخول العراقيين الى تونس.
 
افتتاح أكبر معرض زراعي غذائي عراقي في أربيل
أربيل – وكالات:
افتتحت في أربيل عاصمة إقليم كردستان، فعاليات المعرض الزراعي الغذائي العراقي والمعرض التجاري الدولي السادس للزراعة والأغذية تقنيات التبعئة والتغليف، في قاعة المعارض بمتنزه سامي عبد الرحمن، بمشاركة المئات من الشركات المحلية والأجنبية.
وقال وزير الزراعة والموارد المائية في حكومة الإقليم سيروان بابان، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، إن مشاركة هذا العدد الكبير من الشركات والدول في المعرض دليل واضح على الأوضاع المستقرة والنمو الذي يشهده إقليم كردستان.
وأضاف أن المعرض مؤشر لاهتمام حكومة الإقليم بكافة قطاعات الانتاج وخاصة قطاع الزراعة والعمل لدفع هذا القطاع الغذائي نحو التقدم والاستفادة من تجارب الشركات المشاركة في ظل سعي الإقليم نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الانتاج الزراعي والغذائي.
وأشار بابان الى أن المعرض يعد فرصة "ممتازة" للسوق المحلية كي تستفيد من الإمكانيات الزراعية للدول المشاركة من خلال الاطلاع على التقنيات الحديثة وأساليب الانتاج المطبقة في الدول المتطورة زراعية، لافتا الى أن مساهمة القطاع الزراعي تشكل حوالي 11في المئة  من إجمالي الناتج المحلي في الإقليم.
من جهته أعلن مدير عام الشركة المنظمة للمعرض فادي درويش أن 320 شركة من 27 دولة إقليمية وعربية وأجنبية تشارك في المعرض، مشيرا الى أن المعرض الغذائي الزراعي العراقي يعد "اكبر" تجمع دولي من نوعه يشهده قطاع الزراعة في العراق بشكل عام.
وأضاف درويش أن الدورة الحالية تعد "الأكبر" في تاريخ المعرض مع تسجليها زيادة بنسبة 10بالمئة في مساحات العرض لتبلغ 12 ألف متر مربع.
يذكر أن المعرض يستمر لغاية يوم غد الخميس الموافق 21 من شهر تشرين الثاني الجاري.
 

تقرير...
تحت شعار: "اقتصاد أفضل، بيئة أنظف" وبحضور واسع
منظمة تموز تعقد مؤتمراً بشأن "الطاقة المتجددة"
بغداد - أكرم الشامي:
عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية مؤتمرها أمس الثلاثاء، تحت شعار "الطاقة المتجددة: اقتصاد أفضل، بيئة أنظف"، حيث جاءت في المؤتمر عدة توصيات أهمها "تشجيع الشباب للاهتمام في مجال الطاقة المتجددة، دعم الجامعات والباحثين في هذا المجال، الحد من استخدام النفط كوقود واستبدال الأجهزة الكهربائية ذات الاستهلاك العالي بأجهزة تعتمد على الطاقة الشمسية، إنشاء سدود إضافية لاعتبار المياه من مصادر الطاقة المتجددة المهمة".
وفي حديث مع "طريق الشعب" على هامش المؤتمر، قال علي الدجيلي سكرتير منظمة تموز، إن "الهدف الأساسي، هو تحفيز الشباب للتفكير باتجاه الطاقة المتجددة، وتوجيه الوزارات المعنية بمجال البيئة للحد من التلوث البيئي في البلاد، بالإضافة إلى سماع أهم المعوقات التي تواجه الباحثين".
ودعا الدجيلي إلى أن "يكون هناك تنسيق بين مراكز بحوث الوزارات وطلبة الجامعات، لتنفيذ هكذا مشاريع خدمة للبلاد، ومن الممكن تنفيذ هذه الفكرة في قرية من اجل تطبيقها على ارض الواقع، ورؤية مدى نجاحها وإمكانية تعميمها على باقي المحافظات"، مشددا على "أهمية الاستفادة من الطاقة الطبيعية الموجودة في العراق".
وبخصوص أبرز المعوقات التي واجهت عمل الورش التابعة للمنظمة، ذكر أن "من المفروض إن يتم تنفيذ ورش العمل داخل الجامعات لغرض لفت انتباه الطلبة لمثل هكذا مشاريع ومساهمتهم فيها، لكن كان هناك منع لعمل المنظمات داخل الجامعات، مما اضطرنا إلى العمل خارج الجامعات وفي أوقات العطل لغرض تفرغهم".
وأشار إلى أن "هناك الكثير من بحوث الطلبة لم ترَ النور في تطبيقها إلى ارض الواقع على الرغم من أهميتها، لكن وللأسف ظلت حبراً على ورق"، مضيفاَ أن "مستوى الجامعات أصبح متدنيا لعدم وجود دعم للشريحة الطلابية".
من جانبه، قال رائد فهمي الوزير السابق والقيادي في الحزب الشيوعي العراقي، إن "أهمية هكذا مؤتمر انه يتناول موضوع الطاقات المتجددة، والذي جاء بعد ورش عمل لشباب في عدة محافظات، حيث أن هكذا مؤتمرات تسهم في رفع المستوى العام للبلاد"، مضيفاَ أن "من الجيد أن يكون حضور الشخصيات والوزارات ذات الشأن لكي يكون هناك تنسيق في العمل".
وبين فهمي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "البلاد مقبلة على مشاريع وأبنية جديدة ومن الواجب أن تؤخذ الاحتياجات البيئية، وان تدخل في تصميمها منذ البداية كاستخدام ألواح شمسية ومواد بناء تسهم في مكافحة الحرائق"، متوقعاَ أن "هذا المؤتمر وتوصياته ستؤخذ بعين الاعتبار من قبل الجهات التنفيذية والتشريعية".
ورأى أن "هناك إشكالية في الاستفادة من بحوث طلبة الجامعات من قبل الدولة، لكن الآن بدأ في بعض الجامعات تطبيق الحاضنة التكنولوجية لغرض تكييف الباحثين وتحويل مشاريعهم إلى تطبيقات على ارض الواقع"، مبيناَ أن "كل الميدان البحثي في البلاد بحاجة إلى وقفة جدية ووضع استراتيجية عامة، والانفتاح على العالم لغرض التفاعل على مستوى العالم لغرض التشجيع على الابتكار في العراق".
من جانبه، قال مصطفى حميد معاون مدير الإعلام في وزارة البيئة، إن "المؤتمر يدل على وعي الشباب المنضمين لهذا المؤتمر والتفاتهم إلى أهم القضايا البيئية، كذلك أن وزارة البيئة أقرت استراتيجية خمسية للأعوام من 2013 إلى 2017 التي من أهم محاورها الاعتماد على الطاقة المتجددة من جانب والاعتماد على مفهوم التنمية المستدامة من جانب آخر"، مؤكداَ "وجود ضغط من قبل الوزارة على أي نشاط زراعي أو صناعي كان خاص أو عام  باتجاه التوصيات البيئية والحد من استخدام مصادر الطاقة الملوثة".
وأقر حميد في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الوضع البيئي في العراق هو غير مثالي ولا تستطيع وزارة فتية معالجة البيئة برمتها، هناك مشاكل في إدارة الموارد"، مبيناَ أن"دور الوزارة في معالجة التلوث على ثلاثة محاور وهي من خلال مجالس المحافظات ومع الوزارات والوزارة نفسها، والتي من شأنها أن تعالج الكثير من المشاكل البيئية".

ص4
 
أوباما يدعو الكونغرس لعدم فرض عقوبات إضافية على إيران
 
واشنطن – وكالات:
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اجتمع مع زعماء مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لمحاولة إقناعهم بعدم فرض عقوبات إضافية على إيران.
وكان أوباما قد حث الكونغرس الأسبوع الماضي على الامتناع عن فرض عقوبات جديدة وحاول طمأنة المشرعين أن أي تخفيف للعقوبات سيكون محدوداً ويمكن الرجوع عنه بسرعة.
وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني أن أي تخفيف للعقوبات مقابل موافقة إيران على تقليص برنامجها النووي سيكون محدوداً، مفنداً في الوقت نفسه الأنباء التي تفيد بأن التخفيف ستبلغ قيمته ما يعادل 40 مليار دولار، ومعتبراً أنه مبالغ فيها "بدرجة كبيرة". من جهته، ضغط وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على إيران للتوصل إلى اتفاق يمكن أن يثبت للعالم أن برنامجها النووي سلمي. لكنه قال إنه ليس لديه "توقعات محددة" بشأن المحادثات التي ستجري هذا الأسبوع في جنيف.
 
 
**********
 
اندونيسيا واستراليا تتبادلان الانتقادات بشأن التجسس
جاكرتا/سيدني – وكالات:
تبادل زعيما اندونيسيا واستراليا الانتقادات اللاذعة في نزاع بشأن عمليات تجسس مزعومة قامت بها أجهزة المخابرات الاسترالية ويرفض كل جانب التراجع في نزاع متنام بين الجارين اللذين تتسم علاقتهما في أغلب الأحيان بالتوتر. واستخدم الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو حسابه على تويتر بعد استدعاء سفير اندونيسيا لدى استراليا ليوجه الاتهام الى رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت بالاستهانة بمخاوف بلاده. ورفض ابوت الذي يتولى السلطة منذ أيلول الماضي فقط نداءات بتقديم تفسير ووصف عمليات المراقبة التي قامت بها الحكومات الا?ترالية بأنها "عمليات معقولة للمخابرات". وتفجر أحدث نزاع بين البلدين بعد تقارير إعلامية استرالية نقلت عن وثائق سربها ادوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية جاء فيها ان أجهزة المخابرات الاسترالية حاولت التنصت على أجهزة الهواتف المحمولة الخاصة بالرئيس الاندونيسي وزوجته وكبار مسؤوليه. وذكرت تقارير في الشهر الماضي ان سفارة جاكرتا في استراليا كانت جزءا من شبكة مراقبة تتزعمها الولايات المتحدة للتجسس على أندونيسيا.
 
 
*********
 
اغتيال ضابط شرطة يضع الإخوان المسلمين مجدّدا في دائرة الاتهام
مصر.. هل تنهي عودة الاغتيالات مبادرة الحوار؟
 
القاهرة – وكالات:
هزّت جريمة اغتيال ضابط بالشرطة الرأي العام المصري، ووضعت الإخوان المسلمين مجدّدا في دائرة الاتهام باستخدام سلاح الاغتيال لزعزعة استقرار البلاد في نطاق معركتهم السياسية التي يخوضونها منذ أسقطت ثورة 30 حزيران حكمهم في البلاد.
ورغم أن مسؤولين أمنيين مصريين ألقوا بالمسؤولية في قتل المقدم بالشرطة محمد مبروك على إسلاميين متشددين دون تحديد، فإن مراقبين ووجوها إعلامية وسياسية مصرية اعتبرت أن جماعة الإخوان معنية بالاتهام في هذه القضية، كون صفة التشدد تنطبق عليها اعتبارا لكمّ العنف والتحريض عليه الذي مارسته ولا تزال في البلاد للوصول إلى غاياتها السياسية.
وقال هؤلاء إن الجماعة هي المستفيد الأول من اغتيال الضابط الذي كان يشغل منصب مسؤول ملف الإخوان المسلمين بقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية المصرية، بما يحويه الملف من حقائق ومعلومات أمنية عن قيادات في الجماعة بعضها من الصف الأول.
وأكدوا أن جماعة الإخوان يمكنها ممارسة الاغتيال بالوكالة عن طريق جماعات متطرفة من عائلتها الإيديولوجية الموسّعة، سواء في مصر أو في قطاع غزة المجاور.
واستندوا إلى تساؤل مركزي دار حول ما إذا كانت جماعة الإخوان قد طرحت مبادرة الحوار والتهدئة للتغطية على التوجه من جديد نحو الاغتيالات والتصفية الجسدية، على غرار ما كانت الجماعة قد مارسته في فترات سابقة.
ولفتوا إلى التزامن المثير للشكوك بين تصاعد موجة العنف في مصر وعزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، حيث تصاعدت هجمات المتشددين الإسلاميين على أهداف للجيش والشرطة خصوصا بشمال سيناء. بينما مثل اغتيال الضابط محمد مبروك مؤشرا على امتداد الهجمات إلى خارج سيناء.
وجادل مراقبون بأن دعوة جماعة الإخوان الأخيرة إلى الحوار والتهدئة لا تصلح شهادة لتبرئة الجماعة من العنف، بقدر ما تعني توجها منها إلى ممارسة "التقية السياسية" ، وأن الدعوة في حد ذاتها دليل ضعف وتراجع بعد أن كانت الجماعة تعتبر أنها تحوز "الشرعية"، ولا تقبل النقاش حولها.
ومع سقوط الإخوان، كثفت مجموعات متشددة عملياتها في استهداف الجيش والأمن في مصر ما حدا بخبراء أمنيين ومحللين سياسيين إلى الحديث عن تنسيق بين الطرفين كردة فعل على إطاحة ثورة الثلاثين من يونيو/ حزيران بحكم الإخوان.
وفي خطوة تعد الأكــثر مرونة وانفتاحا منذ عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي قبل أربعة أشهر، عرضت جماعة الإخوان المسلمين السبـت الماضي إجراء مفاوضات.
ودعا ما يسمى "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي في بيان "جميع القوى الثورية والأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية للدخول في حوار عميق حول كيفية الخروج من الأزمة الراهنة".
غير أن السلطات المصرية، واجهت مناورة الإخوان باشتراط اعترافهم بالسلطات الجديدة التي أفرزتها ثورة 30 حزيران. واستبعد وزير التضامن الاجتماعي أحمد البرعي فكرة الدخول في أي حوار مع الإخوان قبل أن يعترفوا أولا بالسلطات الجديدة التي حلت محل محمد مرسي.
كما طالب البرعي الإخوان المسلمين، الذين يدعون بانتظام إلى تظاهرات تتخللها دائما أعمال عنف دامية، إلى "أن يقدموا اعتذارا للشعب المصري وأن يوقفوا أعمال العنف في الشارع" والقبول بأن يتم استثناء أعضائها الذين يحاكمون بتهمة القتل والإرهاب من فكرة المصالحة.
 
 
*********************
 
ليبيا.. معضلتها تكمن في غياب الدولة
طرابلس – وكالات:
دعا خبير في معهد الدراسات الإفريقية في الرباط، دول جوار ليبيا والمجتمع الدولي لمساعدة ليبيا على تجاوز أزمتها الحالية. واعتبر الخبير موسى العجلاوي أن مشكلة ليبيا الأساسية تكمن في غياب الدولة.
بالنسبة للخبير المغربي في شؤون الأمن والإرهاب بمركز الدراسات الإفريقية في الرباط، فإن الأزمة الحالية في ليبيا تشكل امتدادا للأزمات القائمة في منطقة الساحل والصحراء الكبرى. لكن التحدي الأكبر بالنسبة لليبيا، وعلى غرار مالي، يكمن في غياب الدولة والمؤسسات، وهو ما يفسح المجال لهيمنة الجماعات المسلحة ومرجعيات القبيلة والإقليم (الجهة). ويرى العجلاوي أن نتائج المؤتمر الإقليمي حول أمن الحدود، الذي اختتم أعماله في الرباط الاثنين الفائت، تشكل أرضية لمساهمة أوروبا والولايات المتحدة والأمم المتحدة في مواجهة التحديات ال?منية التي تواجهها منطقتا الساحل والصحراء وشمال إفريقيا، لكنه يشدد على عنصرين حاسمين أولهما: تعاون دول المنطقة نفسها في حل مشاكلها. وثانيهما: تجاوز المقاربة الأمنية لحل المشاكل وطرح رؤية شاملة مجتمعية وسياسية.
من جانبهم أعرب وزراء الخارجية الأوروبيون عن قلقهم إزاء "التدهور الكبير" للوضع في ليبيا، بعد الصدامات الدامية في الأيام الأخيرة. وقال الوزراء في ختام اجتماعهم الشهري ببروكسل: "إن الاتحاد الأوروبي قلق إزاء التدهور الكبير للوضع السياسي والأمني في ليبيا ويدين أعمال العنف التي وقعت في الخامس عشر من تشرين الثاني في طرابلس".
هذا وما تزال العاصمة الليبية شبه مشلولة منذ الجمعة بسبب أحداث مرتبطة بوجود ميليشيات مسلحة تتحدى الحكم المركزي.
 
************
 
الفلسطينيون يصوتون لاول مرة
في الجمعية العمومية للأمم المتحدة
 
الأمم المتحدة – وكالات:
حمل تصويت عادي للجمعية العامة للأمم المتحدة أهمية خاصة للوفد الفلسطيني إذ أدلى بصوته للمرة الأولى وهو إجراء قال المبعوث الفلسطيني انه قرب بلاده خطوة من العضوية الكاملة في المنظمة الدولية.
وشارك السفير رياض منصور المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة في انتخاب الجمعية العامة التي تضم 193 دولة لقاضي المحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة. وانتخب التوجولي كوفي كوميليو افاندي للمنصب.
وكانت هذه هي المرة الأولى التي يدلي فيها الفلسطينيون بصوت منذ ترقية وضعهم قبل عام إلى "دولة غير عضو بصفة مراقب" من "كيان" مثل الفاتيكان. واعتبر الصوت اعترافا فعليا بالدولة الفلسطينية.
ووصف منصور متحدثا لمجموعة صغيرة من الصحفيين التصويت بأنه لحظة خاصة جدا في "تاريخ نضال الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة". وأضاف أنها خطوة رمزية لكنها مهمة لأنها تعكس أن المجتمع الدولي وخاصة الجمعية العامة متعطش وينتظر ان تصبح دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة.
جاءت ترقية وضع الفلسطينيين العام الماضي بعد فشل محاولة للحصول على العضوية الكاملة بسبب المقاومة الأمريكية في مجلس الأمن حيث أوضحت واشنطن أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) لعرقلة المحاولة الفلسطينية.
 
 
**********
 
بمشاركة 54 حزبا شيوعياً وعمالياً ويسارياً
انتهاء أعمال السيمينار العالمي ومؤتمر "الشيوعي" في البرازيل
 
ساو باولو – "طريق الشعب":
بمشاركة واسعة ضمت (54) حزبا شيوعياً وعمالياً ويسارياً افتتح الرفيق ريكاردو آبرو، مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي في البرازيل، الأربعاء الماضي 13 تشرين الثاني 2013، السمينار العالمي حول "اتجاهات تطور الوضع العالمي: الأزمة الرأسمالية، العالم المتحول، الهجمة الامبريالية ومقاومة الشعوب والأمم لها، التكامل في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، الأممية والنضال الراهن من اجل الاشتراكية"، في مدينة ساو باولو، العاصمة الصناعية في البرازيل.
 
وعبّر عن التقدير للحاضرين لتلبية الدعوة والشكر للتضامن الأممي الذي حظي به الحزب الشيوعي في البرازيل. وأكد أن مثل هذه اللقاءات الأممية تفسح في المجال للشيوعيين واليساريين لتبادل الآراء والتجارب والتوصل الى ما يساعد الجميع على تطوير نضالاتهم حسب الأوضاع المتنوعة لبلدانهم. وأشار الى موقف حزبه بعدم التدخل في شؤون الأحزاب الشيوعية والعمالية واليسارية الأخرى، والتزامه اللامحدود بالتضامن الاممي والنضال ضد الامبريالية ومخططاتها. واختتم كلمته الافتتاحية بتشخيص التحديات، ومنها تقوية وتعزيز العلاقات بين الأحزاب الشقي?ة.
أولى المساهمات كانت للرفيق هيناتو هبيلو، رئيس الحزب الشيوعي في البرازيل، التي شخّص فيها حقيقة التغيرات الجارية في العالم والتطور الكبير للتكنولوجيا ونقل المعلومات، وأشار الى أن الأزمة العالمية للرأسمالية تتميز بالهجوم المستمر على حقوق القوى العاملة. واستعرض بالتفصيل التطورات في مختلف مناطق العالم، مؤكداً على الإمكانيات التي تمتلكها الشعوب في استمرار النضال وتصاعده من اجل انتصار الاشتراكية. أما تجربة التحالف اليساري الوطني، الذي يمثل الحزب الشيوعي في البرازيل أحد ابرز أركانه، فقد تناولها الرفيق هبيلو بالتحل?ل والتفصيل وعرض تأثيراتها الايجابية على تطور البرازيل. ويشار الى أن هذا التحالف يتولى الحكم في البلاد.
ومثّل الحزب الشيوعي العراقي في السمينار العالمي الرفيق عزت ابو التمن، عضو المكتب السياسي، الذي نقل من خلال مساهمته في اليوم الأول من الاجتماع تمنيات الشيوعيين العراقيين بنجاح السمينار والمؤتمر الثالث عشر للحزب الشيوعي في البرازيل، وعن شكرهم وتقديرهم لاستضافة السمينار الذي يوفر الفرصة لتدارس إمكانيات تطوير النضال الأممي المشترك للأحزاب المساهمة. وأشار الى أن أهمية هذا السمينار تكمن في انه يعقد في أجواء تعقد الأزمة المالية والاقتصادية للرأسمالية والهجوم الشرس للطبقات الحاكمة التي تمثل تحديات هائلة لعمال ولشع?ب العالم أجمع. وأكد الرفيق ابو التمن أن النشاط المشترك للقوى التقدمية في كل بلد وكذلك اقليمياً وعالمياً، سيساهم في الكفاح ضد الليبرالية الجديدة والمخططات الامبريالية وحروبها، الى جانب نشرها الأفكار الاشتراكية وأهدافها. هذه المهمات مرتبطة بقوة بتعزيز التضامن الأممي ضد سياسة مثيري الحروب والامبريالية، والحاجة الماسة لتوفير الدعم الفاعل للنضالات المستمرة في جميع أنحاء العالم من اجل السلام والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي. وتضمنت المساهمة تصورات الحزب الشيوعي العراقي للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتطورات?الوضع في العراق، ونضال الشيوعيين العراقيين المتعدد الأوجه دفاعاً عن الحقوق الديمقراطية للشعب وضد نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية والفساد والإرهاب، ومن اجل السلام وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ساهم 35 وفداً بتقديم مداخلاتهم في اليوم الأول، واستكملت الوفود الأخرى مساهماتها في اليوم الثاني. وعلى الرغم من التباينات في وجهات النظر بشأن عمق الأزمة وأساليب التصدي لها، والتي عكست التنوع الواسع لطبيعة البلدان التي يمثلها المتحدثون، إلاّ أنهم اجمعوا على مواصلة النضال والتشاور من اجل التوصل الى أنجع الحلول والالتزام بمبدأ التضامن الأممي. وتميزت مساهمات وفود أحزاب أمريكا اللاتينية بالرغبة الصادقة في توحيد نضالات شعوبهم ضد ممارسات الولايات المتحدة وضغوطها السياسية والاقتصادية.
واختتم السمينار بثلاث مداخلات تفصيلية من قبل ثلاثة باحثين مختصين برازيليين، وهي:
أولاً: نضال الحزب في موضوعة الحفاظ على البيئة، وخاصة حوض الأمازون.
ثانياً: موقف الحزب من استثمارات الطاقة البديلة واستخراج النفط.
ثالثاً: الجهود التي تبذلها البرازيل في حملة التهيئة والتحضير لمونديال كأس العالم عام 2014 والاولمبياد عام 2016 والتي يقودها بنجاح، الرفيق ألدو هبيلو وزير الرياضة الشيوعي.
عصر الخميس، وبعد انتهاء السمينار، اُفتتح المؤتمر الوطني الثالث عشر، الذي عقد تحت شعار "لنرفع  مستوى التغيير"، بحضور 700 مندوب ومندوبة وبكلمة حماسية من الرفيق هيناتو هبيلو دامت ساعة ونصف، أكد فيها استمرار الحزب في دعم حكومة الائتلاف الوطني والعمل على رفع مستوى التغيير والذي بدأ قبل عشر سنوات وحوّل البرازيل من دولة نامية الى دولة متطورة لها مكانتها في أمريكا اللاتينية والعالم أجمع. وعلى مدى ثلاثة أيام ساهم العشرات من المندوبين في مناقشة الموضوعات التي قدمتها اللجنة المركزية للحزب. واختتم المؤتمر باجراء عملية?انتخاب الكترونية للجنة مركزية جديدة قوامها 125 رفيقاً ورفيقة، تمثل النساء فيها حوالي 40بالمئة، فيما تبلغ نسبة الشباب 20بالمئة. كما انتخبت الرفيقة لوسيانا سانتوس رئيسة للحزب، على ان تستلم مهمتها في رئاسة الحزب في كانون ثاني 2015 حسب النظام الداخلي. وبهذا، ولأول مرة في تأريخ الحزب، ستتولى قيادته امرأة.
وفي نهاية أعمال المؤتمر يوم السبت 16 تشرين الثاني 2013، وتعبيراً عن الاعتزاز والتقدير للتضامن الأممي الذي يقدمه الحزب الشيوعي في البرازيل لنضال الحزب الشيوعي العراقي وشعبه، قدم الرفيق عزت ابو التمن لوح الحزب الى الرفيق هيناتو هبيلو الذي استقبله باهتمام وأكد أهمية تطوير العلاقات الأممية بين الحزبين الشقيقين.
 
**********
ص5
 
اجور الفحص في العيادات الخاصة
نار يكتوي بلهيبها الفقراء وذوو الدخل المحدود
احمد الغانم
سالم الحميد
يعاني الواقع الصحي في البلد ترديا ملحوظا، يدفع ثمنه الفقراء وذوو الدخل المحدود. فالمستشفيات الحكومية الموجودة لا تستطيع استيعاب الاعداد الكبيرة من المراجعين، وهذا يدفع الكثير منهم الى مراجعة العيادات الخاصة، التي ترتفع فيها اجور الفحص واجراء التحاليل المختلفة بشكل كبير لا يتناسب مع مدخولاتهم وامكانياتهم الماليه المحدودة. ناهيك عن ارتفاع اسعار  الادوية ، بحجة استيرادها من مناشئ معروفة ، وسط غياب واضح للدور الرقابي الذي يفترض ان تقوم به نقابتا الصيادلة والاطباء كونهما الجهتان ذاتا العلاقة، لتحديد ضوابط العمل واجور الفحص وصلاحية وجودة الدواء المستورد بالتعاون مع دائرة?المفتش العام  لوزارة الصحة.
"طريق الشعب"  كانت في شارع الكندي الواقع في منطقة الحارثية والذي اصبح واحدا من اهم مراكز تجمع الاطباء المختصين، وحاورت المواطنين لمعرفة آرائهم في ما يتعلق بارتفاع اجور العيادات الخاصة.
 
120 الف دينار مرة واحدة!
 
يقول المواطن زياد علي : بدأت ابنتي تعاني من حالة مريضة غريبة، تمثلت في ظهور حركات  غير ارادية  في منطقة الفك ، راجعت احدى المستشفيات الحكومية، واعطوني علاجا لا يعدو كونه مهدئا ليس الا، فاضطررت لمراجعة أحد الاطباء المختصين، لكنني تفاجات بان اجور الفحص تبلغ اربعين الف دينار، واشار علي ان أن أعمل تخطيطا للدماغ بخمسين الف دينار وصرف لي علاجا كلفته  سبعة وثلاثون الف دينار اضف الى ذلك اجور النقل، ومشقة الزحامات  والانتظار. وهذا يعني انني صرفت حوالي 120 الف دينار في زيارة واحدة الى عيادة الطبيب الخاصة، فماذا يفعل?من لايملك المال؟
 
امراض الثدي
 
اما المواطنة اسراء محمد فتقول: اراجع عيادة طبيبة اخصائية بامراض الثدي، تبلغ اجور الفحص  فيها ثلاثين الف دينار،  واتعاطى علاجا يكلفني خمسين الف دينار ورغم سعي الدولة بفتح مراكز للتشخيص والعلاج لسرطان الثدي الا انها لا تتناسب مع عدد النساء المراجعات، كما ان العناية التي تتلقاها المريضة في العيادة الخاصة تختلف كثيرا عن نظيرتها في المستشفيات الحكومية.
 
طبيب الاسنان 
 
ياسين جواد يقول : من غير المعقول ان تقلع سنا بثلاثين الف دينار وعندما تريد ان تركب سنا يكلفك مائتي الف دينار، صحيح ان اجور الاطباء في عياداتهم الخاصة شهدت صعودا كبيرا في الاونة الاخيرة، لكن لا يمكن مقارنتها باطباء الاسنان الذين ارتفعت اجورهم وصناعتهم للاسنان البديلة التي كانت اسعارها مناسبة قبل سنوات قليلة. اما المراكز العلاجية التخصصية لطب الاسنان التابعه لوزارة الصحة فمواعيدها طويلة قد تمتد لشهور رغم ان الخدمة التي تقدمها مجانية.
 
مستشفيات حكومية قليلة
 
يقول المواطن رياض حسون : رغم وجود المستشفيات الحكومية والعيادات الطبية الشعبية، لكنها تبدو غائبة عن الخدمة الفعلية، بسبب كثافة المراجعين واغلبهم من الفقراء والمحتاجين، ناهيك عن ان المستشفيات الحكومية تعمل وفق نظام المواعيد للفحوصات في اجهزة السونار والرنين والمفراس، وهذه المواعيد قد تمتد لاسابيع، فلا يجد المريض امامه بدا من مراجعة العيادات الخاصة، رغم ارتفاع اسعارها، لكنه  مضطر، لان وضعه لا يساعده على تحمل آلامه بانتظار المواعيد التي تمنحها المستشفيات الحكومية.
 
خاتمة
 
بقى سؤال مهم يدور حول دور وزارة الصحة لتقوم بجهد يميزها عن غيرها من الوزارات  كونها المسؤولة عن تطوير الواقع الصحي من خلال بناء المستشفيات الحكومية وزيادة عدد الاطباء والاجهزة الطبية المعنية بالتشخيص وتحويل العيادات الطبية والمراكز الصحية لعيادات نموذجية يتلقى فيها المواطن المريض التشخيص والعلاج اليسير من دون معاناة وانتظار.
 
 
***********
 
اكول...
لنا في الحسين والزعيم
أسوة حسنة
 
تفتخر شعوب العالم ودولها بقادتها ورموزها الوطنية، وتقيم لهم التماثيل والنصب، وتحتفل بزيارة هذه المواقع سنويا في ذكرى ولادتهم او رحيلهم او اية مناسبة اخرى، لترد لهم جزءاً من الجميل الذي قدموه لأوطانهم.
وكان أبو الاحرار الحسين بن علي رمزاً كبيراً، حيث رفع صوته صارخا بوجه حاكم ظالم مستبد عندما رأى الناس بحاجة الى من يحميها من ذل السؤال والانحراف الذي حدث انذاك. فقد جار السلطان على رعيته وتجبر، واخذ يقترف المحرمات بدون ضمير وراح يستهتر بالفقراء ويعيث فسادا باموال الناس من أجل ملذاته وشهواته وهذا كان سببا مباشرا في اندلاع ثورة الحسين التي يحيي المسلمون ذكراها في كل عام.
ولنا ايضاً أسوة حسنة بالزعيم عبد الكريم قاسم الذي كان له دورٌ مهم في ثورة الشعب العراقي في 14 تموز 1958 المجيدة التي حررت العراق من الاحتلال وقوى الاستعمار والرجعية ودافع عنها هو ورفاقه من العسكريين ضد قوى الظلام الغادرة في شباط الاسود عام 1963 والذين عاثوا بالارض فسادا ولعبوا بمقدرات الشعب واعدموا خيرة ابنائه ولكن يد الظلم لا تدوم طويلا. وهذا مااثبته التاريخ على مر القرون، فكان التغيير الذي حدث في 9 نيسان 2003 والعمل على بناء نظام سياسي برلماني يؤمن ببناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد .
وبجهود كل الخيرين من ابناء هذا الشعب تم انصاف السجناء والمعتقلين السياسيين من ضحايا الانقلاب الدموي في 8 شباط 1963 بقانون تعديل قانون مؤسسة السجناء والمعتقلين السياسيين وتم تقديم مقترح للبرلمان لاعتبار الزعيم عبد الكريم قاسم وضحايا 1963 شهداء فأنتفض احد اعضاء البرلمان ليقف بوجه هذا القرار ونسي انه ممثل الشعب فبدلا من تضميد جراح هذا الشعب أراد ان ينكاها مرة اخرى.
فهل كان الزعيم يملك قصورا فخمة؟ وهل هرّب اموال شعبه الى بنوك الدول الاخرى؟ الجميع يعرف الجملة التي قالها لاحد الخبازين وكانت في مخبزه صورة كبيرة للزعيم « زغر الصوره وكبر الخبزه». وعند استشهاده كان لا يملك من المال سوى مبلغ سبعة دنانير فقط، فهل نكافئ رجلاً مثله هو وجميع ضحايا شباط الاسود بمثل موقف السيد النائب؟
 
عاصي دالي
 
 
***********
 
همسة...
فساد بلا حدود
 
• قال محافظ بغداد علي محسن التميمي في بيان له ان دائرة محافظة بغداد هي الاكثر فساداً وتعاطياً للرشوة بين دوائر العاصمة مبيناً انه تم «اكتشاف عشرات السرقات فيها عند تسلمنا مسؤولية المحافظة» فضلاً عن وجود مافيات وجهات تعتاش على العمولات والصفقات المالية في المشاريع مما ادى الى تلكؤ العديد منها في الفترة السابقة وتردي واقع الخدمات في مناطق الاطراف. واضاف التميمي ان هيئة النزاهة اظهرت تقريراً يؤكد ان المحافظة من اكبر الدوائر الرسمية تعاطياً للرشاوى وهو ما اثبت صحته تحقيقاتنا.
• كشف رئيس مجلس محافظة الانبار صباح الحلبوسي في تصريح صحفي ان نسبة الفساد الاداري والمالي في دوائر المحافظة يبلغ 50 في المئة مما يتطلب تفعيل عمل لجان النزاهة وتزويد دوائرها باجهزة متطورة لرصد المفسدين واحالتهم الى القضاء دون التهاون مع أي من المتورطين بعملية الفساد الاداري والمالي مهما كانت ميولهم السياسية والعشائرية.
• كشف عضو لجنة النزاهة في مجلس محافظة بابل حسن فدعم ان التحقيقات الاولية في موضوع كشف التلاعب في دائرة التسجيل العقاري بالمحافظة  بينت ان قيمة العقارات التي تم التلاعب بها من قبل الموظفين الـ(14) الذين تم توقيفهم تقدر بـ(35) مليار دينار. وقال فدعم في تصريح صحفي ان العقارات التي تم التلاعب بها بعد عام 2003 تشمل عقارات لمواطنين لم يكملوا معاملاتهم او لاشخاص سافروا خارج العراق او من ممتلكات الدولة.
• قال عضو مجلس محافظة ذي قار عبدالهادي موحان في تصريح صحفي ان مكتب تحقيقات هيئة النزاهة في ذي قار فتح بالتعاون مع لجنة مكافحة الفساد في مجلس المحافظة تحقيقاً في اكبر ملف فساد وهدر للمال في مشروع جسر الحضارات الذي تنفذه شركة ماتيرا الفرنسية وسط مدينة الناصرية وبين ان الجسر احيل الى هذه الشركة بكلفة (32) مليار دينار في حين لا تتجاوز كلفته الحقيقة (15) مليار دينار.
• يا سادة يا كرام هذه عينات بسيطة مما يحدث في المحافظات العراقية باستناء اقليم كردستان من قضايا فساد مالي واداري والذي اصبح سمة من سمات دوائر الدولة ومؤسساتها مع الاسف الشديد فبدلاً من خطط للتنمية مستدامة تنعش الوضع الاقتصادي اصبحت لدينا خطط للفساد المالي مستدامة رغم انف جميع الاجهزة المعنية بمكافحة الفساد المالي. فمن يوقف هذا الفساد ومتى؟ ومعظم القوى المتنفذة مشغولة بالصراع على السلطة والجاه والنفوذ والمال. نعم من يوقف الفساد ومتى؟
كفاح محمد مصطفى
 
 
******
 
التقاعد على أساس الشهادة.. غبن آخر للأساتذة الجامعيين
يشكو لفيف من الأساتذة الجامعيين من اعتماد الراتب التقاعدي على أساس سنوات الخدمة والوظيفة وليس على أساس الشهادة الجامعية، وإذا كان لابد من تميز أساتذة الجامعات لأغراض التقاعد فالأجدر ان يكون ذلك على أساس الشهادة، والسبب في ذلك لان الخدمة سابقا في ايام النظام المباد، كانت على أساس الولاءات الحزبية الضيقة وليس على حساب الكفاءة العلمية، مما حرم الكثير من أصحاب الشهادات العليا والعزوف عن التدريس في جامعات الدولة آنذاك. بدليل ان هناك قسما منهم عملوا في الجامعات الأهلية ومنها "الكلية العربية الجامعة للعلوم والتكن?لوجيا" التي أغلقها النظام السابق لانها رفضت تدريس فكر حزبه الظالم، وهناك أساتذة درسوا في الجامعات والمدارس العربية الأخرى.
 وعليه اقترح على الجهات المعنية احتساب التقاعد على أساس الشهادة وليس الوظيفة، وإضافة سنوات الخدمة في الدول العربية لسنوات الخدمة الفعلية، كي لا يغبن المرء مرتين عند التعيين وعند التقاعد.
 
زمان شعلان عيدان
ماجستير صناعات غذائية
 
 
*********
 
من امانة بغداد: ردعلى موضوع الكراجات في الكاظمية
نشرت جريدتكم بعددها المرقم (17) في 28/8/2013 موضوعاً تحت عنوان (أين المرائب النظامية يا امانة بغداد) نود بيان ما يلي:
ان موضوع غلق الكراجات ضمن مدينة بغداد جاء نتيجة لعدم قيام اصحاب هذه الكراجات بالحصول على الموافقات الاصولية وضمن الشروط والضوابط الموضوعة من قبل امانة بغداد بالرغم من اعطائهم انذارات بضرورة مراجعة الدوائر البلدية لغرض الحصول على الاجازة المطلوبة فضلاً عن جشع اصحاب هذه الكراجات ووضع تسعيرة مخالفة لضوابط وتسعيرة امانة بغداد، فقد بلغ عدد ساحات وقوف السيارات غير المجازة داخل قاطع الكاظمية وحسب جرد الدائرة البلدية (30) ساحة فيما بلغ عدد الساحات المجازة (9) ساحات، ونود الاشارة الى ان موضوع توفير مواقف للسيارات ض?ن مدينة بغداد قد خضع لدراسات عديدة من قبل امانة بغداد والتي راعت اهمية تنظيم وقوف السيارات والنظر اليه بمنظار شمولي متكامل مع مراعاة التطورات المتوقعة في حركة المرور والطلب على الوقوف والتأكيد على مبدأ التوازن المكاني والزماني بين حركة المرور ووقوف السيارات ضمن الاطار العام لاستراتيجية النقل الحضري هدفاً نحو الوصول الى نظام كفوء ومتطور للنقل الحضري في المدينة.. وقد قامت امانة بغداد بتخصيص عدد من المواقع لاستغلالها كعمارات لوقوف السيارات في منطقة (البتاوين، وعمارة وقوف السيارات قرب دائرة التقاعد العامة وموق? ضمن متنزه الزوراء وغيرها) فضلاً عن العمارات المشيدة لوقوف السيارات (الرصافي، السنك) كما شجع الاستثمار للقطاع الخاص في مجال مواقف السيارات من خلال منح العديد من الموافقات على استغلال عدد من القطع لتشييد عمارات متعددة الطوابق تخدم اغراض مواقف السيارات وبموجب ضوابط وتعليمات اعدت لهذا الغرض، كما قامت امانة بغداد بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن/ الدائرة الاقتصادي بدراسة لتنفيذ مشروع مواقف السيارات من خلال بناء عمارات لوقوف السيارات بالنظام الاوتوماتيكي في ادخال واخراج السيارات والتي يكون تشغيلها عن طريق الم?اعد الكهربائية (الهيدروليكية) لرفع المركبات الى الطوابق العليا و الموضوع حالياً في مرحلة اختيار مواقع ضمن حدود مدينة بغداد وخصوصاً في المناطق المركزية والتجارية والدينية المكتظة لتنفيذها بهذه الطريقة.. كما وضعت دائرة التصاميم في الامانة عدداً من الضوابط والتعليمات التي الزمت اصحاب الابنية والعمارات بتوفير مواقف للسيارات ضمن هذه الابنية عند منح اجازات البناء لشاغلي العمارات ومراجعيها وهي شرط رئيس في اصدار اجازة البناء. علماً ان اجراءات امانة بغداد مستمرة بشأن تطوير المعايير المطلوبة لتوفير مواقف السيارات ضم? القطع والابنية ضمن حدود مدينة بغداد.. وان امانة بغداد ترحب باي شكوى او اقتراح من خلالكم ومن خلال هواتف الشكاوى (124) التي تعمل على مدى اربع وعشرين ساعة.
 
حكيم عبدالزهرة حسن
مدير عام العلاقات والاعلام
 
نتفق مع امانة بغداد في العديد مما ذهبت اليه، لكننا نكرر مطالب المواطنين الملحة بضرورة توفير مرائب نظامية في مناطق بغداد كافة، وباسعار مدعومة تجنبهم جشع البعض من اصحاب الكراجات الاهلية وتؤمن سلامة سياراتهم حين يخرجون من بيوتهم.
على امانة بغداد ان تدرك ان زمن التخطيط والدراسة قد نفد الآن بعد مرور عقد من الزمن، وعليها ان تحول التخطيط والدراسة الى حقائق واقعة. فالمواطن مل الوعود وان موقفه وموقف الناس عموماً من اي قرار تتخذه الجهات صاحبة العلاقة، مرتبط، بما يمكن ان يلمسه من تحسن في وضعه على ارض الواقع.
هل لامانة بغداد ان تحدد لنا عدد الكراجات النظامية التي تم افتتاحها في الآونة الاخيرة، خصوصاً وهي تعلم ان اغلاق الكراجات المخالفة للتعليمات يتطلب توفير بدائل فورية؟
 
"حياة الشعب"
 
 
*******
 
شوارع وأزقة حي الكاطون في بعقوبة
ما زالت مغمورة بمياه الامطار
متابعة «طريق الشعب»:
على الرغم من مرور عدة أيام على الأمطار الأخيرة، إلاّ أن الكثير من الأحياء والمناطق في بعقوبة ماتزال تشكو من تجمع المياه. ففي حي الكاطون مازال السكان يشكون من صعوبة الحركة، بعد ان تحولت العديد من الشوارع غير المعبدة إلى مستنقعات من الوحل والطين.
وقال المواطن أبو عبد الله إن منطقة ستة ألاف في حي الكاطون تعاني ومنذ سنوات من شوارعها غير المعبدة، حيث تتجمع المياه خلال الايام الممطرة، مضيفا ان طلبة المدارس يحملون أحذيتهم بأيديهم خلال مرورهم بشوارع الحي، وصولا إلى مدارسهم، او يحملون أحذية إضافية يلبسونها عند أبواب المدارس.
في حين دعا المواطن عبدالقهار عبدالرحمن الى تعبيد شوارع الحي، موضحا انه مع كل زخة مطر لا يتمكن الكثير من تلاميذ المدرسة من الوصول إلى مدارسهم لمدة أسبوع كامل بسبب برك المياه والاوحال.
اما المسؤولون فقد عللوا ذلك باسباب اخرى، فقد اكدت عضوة مجلس المحافظة إيمان عبدالوهاب أن شبكات المجاري المنفذة في المدينة صغيرة ولا يمكنها استيعاب الكميات الكبيرة من المياه، ودعت مجلس المحافظة الى شراء آليات إضافية لدائرة المجاري تحسبا لتكرار حادثة غرق شوارع مدينة بعقوبة بمياه الأمطار.
اما قائم مقام بعقوبة عبدالله الحيالي فقد اكد أن المشاريع المتلكئة في الكثير من أحياء المدينة كما في حي الكاطون والتحرير والتكية خلف السينما، أدت إلى غرق شوارع مدينة بعقوبة بمياه الأمطار مؤخرا، مطالبا إدارة المحافظة بسحب المشاريع من الشركات المتلكئة ومحاسبتها على عدم انجازها العمل.
 ودعا اهالي الكاطون الحكومة المحلية الى تعبيد شوارع حيهم وإنقاذهم من معاناتهم المستمرة مع المطر وهم يخشون أن تغرق منازلهم مجددا، كما حدث خلال موجة المطر الأخيرة، التي لم تعهدها المحافظة من قبل.
 
*******
 
إجابة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
اشارة الى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 4/11/2013 تحت عنوان (الجامعات العراقية .. واقع مرير) نود اعلامكم الاتي:
يرجى ابلاغ كاتب المقال السيد (عمر عدوان) بأن قرارات الوزارة لم تكن قرارات شخصية انما كانت قرارات هيئة الرأي في الوزارة وبناء على الحالة الاستثنائية التي يمر بها البلد من اوضاع امنية ورغبة متصاعدة لمواصلة الدراسة عند الكثيرين.
يرجى التفضل بنشر الاجابة .. مع التقدير.
 
قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والإعلام
 
*********
ص6

أكواريل
 
 
عن دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر في دمشق، صدرت للشاعرة والصحفية سوزان ابراهيم مجموعة شعرية جديدة بعنوان: " أكواريل".
تقع المجموعة في 140 صفحة من القطع المتوسط، وتنقسم إلى أربعة أبواب هي: "أكواريوم- إنه الرسم بالماء.. وهي ومضات متلاحقة في توصيف الماء وظواهره، أكوامارين ويرصد الطبيعة والمرأة والحب في أوراق خضراء، أكوا دي اورينت وهو ومضات وقصائد تقتنص ظلال الواقع العربي في لقطات خاطفة بسيطة لكنها عميقة الغور مفتوحة التاويل، أكوا دي جيو وهي قصائد تسلط أشعتها السينية على وجع الأرض والوطن والإنسان تلتقط تفاصيل الرعب والدم المسفوح في شوارع البلاد.
 
........................
 
 
مسح ضوئي ...
 
 
طابع بريد
 
لا أدري متى وضعتُ هذا الطابع البريدي الملكي العراقي، في كتاب ريد فِسّر «البصرة وحلم الجمهورية الخليجية»؟!، طابع صغير وهو من الطوابع المالية، حتى اللحظة هذه يبتسم فيها الملك فيصل الثاني.. رغم ما جرى له وللعائلة المالكة وما جرى لنا منذ تأسيس الدولة العراقية إلى الآن..
الطابع عليه بقايا زرقة ختم وتوقيع بالقلم الأخضر... فاستعادت ذاكرتي علبة الأدوات الهندسية، التي كانت توزع لنا مجانا في المتوسطة..
العلبة، يومها حولتها إلى حافظة للطوابع التي كنت أحصل عليها أو أشتريها من محل في العشار، يبيع الكرزات والمرطبات والطوابع المالية، التي تستعمل في العرائض.. في الاعدادية أصبح لدي ألبومات أنيقة خاصة بالطوابع، ومع تكاثر الكتب لدي تراجع اهتمامي بالطوابع.. ولا أتذكر الآن لمن أهديت الألبومات!. كأن الألبومات خاتم عريض.. لم تترك جرحا ابيض في أصبعي.
 في أوائل تسعينيات القرن الماضي، توثقت علاقة من طراز خاص مع الطوابع، من خلال صندوق البريد العائد لي، كنت أقصد البريد المركزي في العشار كل ثلاثاء، مبتهجا، ثمة رسائل لي من بغداد أو من خارج العراق.. أبتعد عن الكل..لأقرأ الرسائل قراءة أولى.. كانت نكهة الأوراق تتأرج صوبي، فأستنشقها بقوة، أمرر أصابعي على الحافات الحادة لطيات الرسائل، وحين أصل البيت، أقرأ الرسائل ثانية وبتمهلٍ، وبصوت مسموع لعائلتي وستتكرر قراءاتي للرسائل ذاتها بين الحين والآخر ،حتى هذه اللحظة أحتفظ بالرسائل وهي محشورة بظروفهاالترابية اللون أو الحليبية، ثمة مظاريف كبيرة لطرود ثقافية، مظاريف  لونها شاي حليب، مظاريف زرق..مع ربيع 2003، لم يبق لي من صندوق البريد حتى المفتاح..اليوم..أجلس بملابس البيت واستلم البريد الزجاج على ايميلي الرسائل يكتبونها على عجل، لذا فهي رسائل مرتبكة وأتساءل لماذا الارتباك ولماذا العجلة، وهم يكتبونها في بيوتهم؟!، هل.. منشغلون؟ أم منشغلون بما هو أهم من الرسائل ؟! وأتساءل.. لماذا نحمّل التقانة، كل عيوبنا.. ألتقط طابعاً  من كتاب باشالار( التحليل النفسي للنار).. الطابع صدر في حكم الزعيم عبد الكريم قاسم، يمثل الذكرى الألفية للفيلسوف الكندي.. ألصق الطابع فوق موضع الإرسال في ايميلي ولا أبتسم.
مقداد مسعود
 
 
.............................
 
 
يلملم شتات راهن المقام العراقي لخدمة الموروث
حسين الأعظمي وإصداره الجديد
 
 
جواد وادي
ازدانت المكتبة الموسيقية مؤخرا برفد فكري وجهد بحثي محكّم ورصين من شأنه أن يسد فراغا كبيرا تعاني منه، من نقص في توثيق فن الشعب العراقي الأصيل "المقام العراقي"، وكاتب هذا الإنجاز البهي الجديد وكما عودنا في مؤلفاته السابقة لتناول ذات الفن الخالد، هو الفنان والباحث الموسيقي المقتدر "حسين إسماعيل الأعظمي".
 
 
وعندي أن هوية الانتماء للجذور والوفاء لها والتمسك بها وإغنائها ورفدها بالجديد والثري والممتع، يمنحها إشعاعا مضافا للإرث الفني والحضاري والتأريخي لهذا المعطى الشعبي الراقي الذي ينتمي وحسب، لهذه الأرض المعطاء والولود، كونها قد حباها الله خيرات، وعقولا، وسواعد فاعلة ومنتجة، وإرثا خالدا، في جميع المجالات وشتى صيغ الإبداع، ينابيع من التجدد لا تنضب أبدا، رغم الهزات العنيفة والأعاصير الكاسحة التي حاولت وما تزال اجتثاث الجميل والمشرق لهذه البلاد المشهود لها بالألق الدائم، لكنها ما أفلحت فيما كانت ترمي إليه وعلى مر الحقب والعصور السوداء، وبقي العراق عصيا على  الانكسار رغم ما وقع من تراجع في شتى مناحي الحياة، لكنه وفي كل مرة يعيد تشكيل جسده من جديد لينهض أقوى من السابق، متمثلا بطائر الفينيق الخالد الذي كان يتشكل من رماده، هكذا هو العراق، وهكذا هم العراقيون وهم بهذا الإباء والتحدي. يبقى أبناء العراق الأوفياء لجذورهم المتشبثة بقوة بالأرض، مصدر عطاء دائم ورفد للإبداع المتميز، فكيف والحالة هذه أن ينال المخربون من هذا الفصيل الإنساني الشامخ بتجدده وكبريائه الوطني اللافت.
إن فناننا القدير وباحثنا المجتهد، حسين الأعظمي، بات علامة مميزة، يعمل بمثابرة ودون كلل مع كل القامات العراقية، لتأسيس تقليد قلما نجده في أصقاع أخرى، إذا ما قارنا ظروف هؤلاء المبدعين وما يحيط بهم من تهديدات تؤرق القاصي، فكيف وهم يعانون بشكل يومي بتفاصيل المحو المستمر، لكن اصرارهم في تحديد هويتهم الحقيقية من خلال هذا الرفد الخيّر، يجعلنا ننحني إجلالا لهم ولإصرارهم في اجتهادهم المتواصل.
ومرورا على هذا الاسترسال ودعما لما ذهبنا إليه، فإننا نعيش في بلدان آمنة ولا يعتري أمنها منغصات كالتي في العراق، لكننا لا نرى حراكا ثقافيا يوميا كما يجري في بغداد، حيث المنتديات والملتقيات والجلسات الإبداعية والفكرية اليومية، لتصل إلى ثلاثين نشاطا في الأسبوع بالإضافة إلى الحراك الفكري في النشر والإبداع وارتياد الفضاءات الثقافية، رغم مسلسل الخراب اليومي والذي يهدد كل الناس بتفاصيل حياتهم.
ألا يستحق هذا الشعب العنيد والمتحدي لمفخخات القتلة والمجرمين، أن نقف تعظيما وإجلالا له ولشموخه؟
وحين أعرّج على ذكر هذه المناقب للمبدعين العراقيين بشتى أجناس الإبداع الفكرية والفنية الرائدة، فإنني قد أغمط حقهم في الإيفاء بما يستحقون من ثناء وتقدير.
للمرة الثالثة وأنا أكتب عن هذا الفنان والباحث المتفاني في حبه لفن المقام العراقي والوفاء له، بقلمه المبدع لتحقيق إضافات نوعية، يشار لها بالبنان بموهبة وذكاء في توظيف مرجعيته وما تعلم عبر مراحل علاقته الوطيدة مع هذا الفن ورموزه الخالدين، دونما أهداف مادية أو البحث عن سطوة من أي نوع كانت، بقدر علمي،  بنقائه وحبه لمريديه من قراء المقام العراقي وقاماته المتميزة، ليستحق وباقتدار لقب جندي العراق المجهول، بصمته في العمل، ولكن بعطائه الكبير.
المنجز الجديد للمؤلف هو كتابه الجديد الموسوم "الطريقة الزيدانية في المقام العراقي وأتباعها".
وجدير بالقول أن جل العراقيين يجهلون هذه الطريقة وروادها مثلما يجهلون بقية الطرق المقامية الأخرى، والتي تناولها الباحث حسين الأعظمي في كتبه السابقة، ك"الطريقة القندرجية" وأبحاثه التراثية الأخرى والتي سنأتي على ذكرها في مختتم هذه الإضاءة.
يعرّف الباحث هذه الطريقة في مستهل الكتاب بقوله " دراسة فنية نقدية تحليلية تاريخية لأشهر طريقة غنائية مقامية في القرن التاسع عشر، بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة مؤسسها مطرب المقام العراقي الشهير... "أحمد الزيدان".
وكعراقي يهيم بهذا الفن الخالد ويهتم به، كبقية العراقيين، تواجهني في متون الكتاب، أسماء وأعلام وقرّاء وباحثون وعلامات فارزة في هذا الإرث العراقي العظيم "فن المقام العراقي"، لم أكن اعرف عنها الكثير أو لم اسمع بها على الإطلاق، وحسبي أن جل العراقيين يجهلون هذه المحطات الرائدة، بأسمائها وأعلامها ومريديها وحضورها، عبر حقب زمنية متعاقبة، ومن هنا تأتي أهمية الكتاب ورصانة التناول الفطن والراصد تاريخيا وفنيا للمقام العراقي.الكتاب كبقية الأبحاث الأخرى للمؤلف، يربط بين فن المقام بهويته العراقية، من حيث أصوله وجذوره ومرجعياته وتأثيراته ومصادره، وبين موسيقى بلدان وحضارات أخرى مؤثرا ومتأثرا، ونحن هنا لا يمكن أن نفي البحث حقه من التناول والرصد النقدي في هذه المساحة، لذا نحيل القارئ والمهتم لهذا المنجز لقراءة الكتاب لأهميته، لا بمواصفات الباحث المتخصص، لأن ذلك يتطلب جهدا ودراية ومرجعية محكّمة، ولكن بالسعي لتحقيق الفضول المعرفي حول فن يعتبر هوية لكل العراقيين ليمتد لغيرهم، لأنه يثير فينا الشجن والمواجد والحنين وينقلنا بوعي أو دونه، لتلك الأرض الحبيبة ويعمّق فينا وشيجة الانتماء بكل نقائها ووفائها، مهما تكالبت صروف الزمن العتي على وطننا، ومهما ابتعد العراقي عن وطنه، يظل النأي جسدا، لكن الروح تبقى توأم التراب المقدس.
إن المقام العراقي هو وسيلة التواصل الروحي مثل باقي أنواع الغناء والطرب العراقي الأصيل.
يقول المؤلف في مقدمته عن الكتاب، كتعريف ومدخل للبحث: "تبلورت التأثيرات المباشرة القادمة من غرب وأواسط آسيا، في كل نواحي حياتنا، في العراق خصوصا والوطن العربي عموما، بعد أن تعرّض عمقنا العربي والإسلامي لهذه التأثيرات الآسيوية، نتيجة الاتصال الثقافي عبر مئات السنين وآلافها، وقد كانت أقوى حقبة زمنية لهذه التأثيرات، بعد سقوط العباسيين (656 هجرية) (1258 ميلادية)، وهيمنة الأقوام الغازية على كل ممتلكات الدولة العباسية، التي حكمت من (132 هجرية) (656 ميلادية) إلى (750 هجرية) (1258 ميلادية)، وأصبحت متداخلة في صلب الواقع الحياتي لمجتمعنا العراقي والعربي، ولعل أهم هذه التأثيرات كانت في الغناء والموسيقى، حيث كان يطلق ولا يزال، على هذه الأداءات الغنائية الموجودة لدى شعوب الغرب الآسيوي اسم (المقامات)، ونتيجة لهذا التداخل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي بين العراق والوطن العربي من جهة، وبين الأقوام الغازية والمحتلّة لكل ممتلكات الدولة العباسية من جهة أخرى، بدأ يتكون ويتبلور بالتدريج شكل غناسيقيّ  (  (Form عراقي في بغداد، نتيجة امتزاج هذه التأثيرات بالغناسيقي العباسية العراقية، وبمرور الزمن توضحت أسس هذا الشكل الغناسيقي من خلال بدايته ووسطه ونهايته، حتى نضج وقوي عوده ليصطلح على تسميته بعدئذ ب (المقام العراقي)، ورغم كل ذلك، لن نستطيع هنا على أي شيء يلقي ضوءا حقيقيا على ظاهرة تكوين هذه الأسس الشكلية لهذه المقامات التي اقترنت بصفتها الإقليمية (المقام العراقي)، وما يهم هنا ليس إلا الحفاظ على التعابير البيئية وانعكاسات المحيط المعيش، وليس صورة دقيقة لعصر تاريخي محدّد.
لقد أدرك معاصرو المطرب أحمد الزيدان ووارثوه المهمّون من أتباع طريقته الغنائية، بأن أحمد الزيدان وتابعيه من المغنّين المقاميّين، يصورون القضايا التاريخية والتقاليد الأصولية في غناء المقام العراقيّ، بوصفها حياة الناس، وفي تعابيرهم الغناسيقية، يوضّحون كل التأثيرات والتغيّرات والتطوّرات التاريخية في الحياة اليومية.. وهكذا فإن الطابع الشعبي لفن أحمد الزيدان وأتباع طريقته الغنائية، لا يبقي فقط في تصوير هموم ومشاكل الطبقة الفقيرة وحسب، بل يتعدّى ذلك إلى تصوير مجموع الحياة الوطنية وكل طبقات المجتمع وفئاته الاجتماعية والثقافيّة في تفاعلاتها المعقّدة الدينية والدنيويّة"
كثّف الكاتب وأوجز بعلمية الباحث، متون الطريقة الزيدانية في المقام العراقي ليفتح شهية القراءة ويستفز القارئ في عدم إدارة ظهره لهذا البحث الشيّق، بل للغور في تفاصيل أكثر ودراية أوسع لهذه الطريقة، وتبيان الأصول التاريخية والجذور الحقيقة للمقام العراقي، لتحقيق المتعة المعرفية أولا، ولذة الإنصات الفطن لهذا الفن من قرائه البارزين، ثانيا.
يقع الكتاب في 400 صفحة من القطع الكبير، وكعهدنا بالباحث في كتبه السابقة، سعيه الحثيث في تأثيث الكتاب بمجموعة هامة من الصور الفوتوغرافية، تعزز متعة القراءة وتزود القارئ بمشاهدة بصرية جميلة لشخصيات من قرّاء للمقام ورموز، لها علاقة بهذا الفن للإرث العراقي، لنقترب أكثر وكأننا ننتقل لبهاء تلك المرحلة كمحطة غالية على كل عراقي.
فجل العراقيين لا يعرفون من الأسماء المرتبطة بهذا الفن إلا القلة من الأسماء المعروفة مثل شوامخ المقام البارزين أمثال حسن خيوكة، ورشيد القندرجي، ومحمد القبانجي، ويوسف عمر، وناظم الغزالي، وحسين الأعظمي، وغيرهم من القراء المحدثين والذين تركوا بصمات بارزة في هذا المجال. أما الأسماء التي يذكرها المؤلف، تظل بمثابة المفاجئة بالتعرف عليهم للمرة ألأولى وهنا تكمن نشوة القراءة وبهاء البحث ورصانة التناول، دون أن ينسى معلمه ورائده الذي يذكره بكثير من الوفاء، انه الفنان الكبير، منير بشير، عازف العود الشهير، هذا العلم الفني الرائد، يظل قبسا عراقيا، قدّم الكثير للأجيال من الفنانين العراقيين، ليظل وهج عطائه مشعا حتى يومنا.
يتوزع الكتاب على بابين، وكل باب على ثلاثة فصول، وكل فصل يحتوي على متون كثيرة، بتسلسل تاريخي وفني ووصفي لراهن المقام وأهم المحطات التي تميز كل مرحلة من مراحله، الفنية، والاجتماعية، والطقسية، واللغوية، وسواها، من كشف ورصد ونبش في الذاكرةّ بتوثيقات الباحث الأكاديمي بعيدا عن الملل والإسفاف، أو الزوائد من اقحامات غير مرغوب فيها. ناهيكم عن تزيين الكتاب بصور نادرة لبغداد القديمة بطريقة نبهة، لارتباط فن المقام ببغداد الحبيبة، عشقها وتغنى بها وبتفاصيلها المكانية، بحضور أمكنة وشوارع وأزقة وأسماء وطقوس، تتواشج بقوة مع المقام لتتحول إلى وجدان وطني، يرتبط بأعرق مدينة كونية، كانت مصدر عطاء وإشعاع للعالم أجمع، إنها دار السلام، مدينة الزوراء الحبيبة، فلا غرو إذن أن يفطن الباحث لهذه الآصرة القوية بين فن المقام وبغداد، ودورها في تكوين الشخصية العراقية، ارتباطا بالمكان، ولادة، وترعرعا، ووعيا، وعلاقات أسرية واجتماعية بحميمية العراقي الأصيل.
يبقى هذا البحث، شأن الجهود الخيّرة الأخرى، من الإبداع العراقي، مشاعل خير وتجدد، تثبت وبالدليل القاطع أن العراقي، مهما فعلت به النكبات والمحن فعلها، يظل مصدر عطاء وإشعاع لا يخبو أبدأ، تيمنا بالآية الكريمة "لعلي آتيكم منها بقبس" سورة طه، الآية 10.
وخير ما نختتم به هذا الرصد المتواضع لهذا المنجز الكبير، مقطوعة شعرية للشاعر الدكتور رشيد عبد الرحمن العبيدي، لنعرف أكثر من هو حسين الأعظمي، وما هي طينته العراقية النافحة بالطيب والضوع والعطاء:
قالوا غبرتَ تراث الخالدين وقدْ
نراك تبحث لا ضيق ولا نصب
أما ستترك من أودى زمانهم
وإنك ابن زمان أمره عجــــــــب
فقلت ذلك أصلي قد رجعت له
وكيف أعرف لا أصل ولا نسب
أنا ابن هذي الربا الخضر التي انغرست
في تربها القيم المعطاء والنشب
أنا الذي كتب التاريخ ملحمة
لأمة تتحدى كل ما كتبوا..
 
 
 
...........................
 
 
كلمة وفاء ورثاء
خليل يوسف أبو زينة
 
 
شاكر فريد حسن
كم هي قاسية لحظات الوداع والفراق، التي تسجل وتختزن في القلب والذاكرة، وكم نشعر بالحزن وفداحة الخسارة والفجيعة، ونختنق بالدموع، ونحن نودع واحداً من جيل المربين والأساتذة الافاضل المؤمنين بالرسالة التربوية العظيمة، الناكرين للذات ، من ذلك الزمن الجميل البعيد، أستاذنا جميعاً، المربي المرحوم خليل يوسف أبو زينة (أبو لؤي)، الذي فارق الدنيا، بعد مسيرة عطاء عريضة، ومشوار حياة في السلك التعليمي والعمل التربوي والاجتماعي، تاركاً سيرة عطرة، وذكرى طيبة ، وروحاً نقية، وعبق أريج نرجسة في ربى الروحة ، وشذا شجرة برتقال يافية ، وميراثاً من القيم والمثل النبيلة .
فيا أيها الانسان الطيب، والمدير المخلص، ويا نبع العطاء والنهر المتدفق حباً لعملك ، يعز علينا فراقك، في وقت نحتاج فيه الى امثالك من الرجال الأوفياء الصادقين. ومهما كتبنا من كلمات رثاء، وسطرنا من حروف حزينة باكية، لن نوفيك حقك لما قدمته من علم ووقت وجهد وتفانٍ في سبيل شباب ورجال المستقبل والغد، وعلمتنا من أخلاق وقيم فاضلة ، وغرست فينا حب العلم والمعرفة، ونميت في اعماقنا قيم المحبة والخير والانتماء. ويا لسعادتي، وشرف كبير لي ، انني  كنت واحداً من طلاب وتلامذة راحلنا الكريم الاستاذ حليل أبو زينة ، الذي أشتغل مدرساً ومديراً في مدرسة "مصمص" الابتدائية، وقضى أكثر من أربعين عاماً في سلك التدريس، وحين خرج للتقاعد عمل متطوعاً في العديد من المؤسسات والجمعيات الخيرية والاهلية، وساهم بدور فعال في العطاء وخدمة المجتمع الفحماوي والعربي وجمهور المسنين والمحتاجين للمساعدة .
عرفنا الفقيد معلماً هادئاً ، متسامحاً ، راضياً ، قنوعاً ، ملتزماً بانسانيته كما هو ملتزم بدينه وواجباته الدينية . حمل الامانة باخلاص ، واعطى للحياة والناس جهده وخبرته وتجربته وحبه لهم . تمتع بخصال ومزايا حميدة جلها الايمان ودماثة الخلق وحسن المعشر وطيبة القلب ، متميزاً بالدماثة ، والتواضع الذي زاده احتراماً وتقديراً ومحبة في قلوب الناس والطلاب وكل من عرفه والتقى به. وهل هناك ثروة يبقيها الانسان بعد موته أكثر من محبة الناس..؟!
أربعون عاما  أمضاها في مدرسة مصمص، التي شرفها وتشرفت به، فكان رسول علم ومعرفة، وجدول عطاء وتضحية، ونعم المعلم والمدير والأب الحنون والأخ الودود والصديق الصدوق . فكان قدوة ونموذجاً ومثلاً يحتذى في البساطة والوداعة والرقة والعطف والحنان وعمل الخير وسمو الاخلاق وطهارة النفس والروح ونقاء القلب والعفوية والتسامح. واعطى كل ما لديه  بلا حدود ، ودون كلل أو ملل ، في مهنة ورسالة هي من أصعب المهن، وأهم الرسالات، رسالة العلم والتربية ، بكل ما تحمله في طياتها من المعاني ، التي في صلبها بناء الإنسان ، وبناء الوطن، وبناء المجتمع . لقد غيب الموت أستاذنا ومعلمنا الحبيب الغالي، ومديرنا الوفي "أبو لؤي" جسداً، لكنه سيبقى في قلوبنا ما بقينا على قيد هذه الحياة، ولن ننساه، وسيظل باعماله ومآثره وسيرته نبراساً وقدوة لنا.
نم مرتاح البال والضمير، فقد أديت الامانة وقمت بدورك على أحسن وجه ، والرجال الصادقون أمثالك لا يموتون . وما لي في وقفة الوداع سوى هذين البيتين من الشعر قالهما شاعر النيل حافظ ابراهيم في رثاء صديقه ومجايله أمير الشعراء احمد شوقي :
خلفت في الدنيا بياناً خالداً وتركت أجيالاً من الأبناء
وغداً سيذكرك الزمان لم يزل للدهر إنصاف وحسن جزاء.
 
...................
 
 
أمخر غرب السموات
 
 
قاسم العزاوي
ليلاً.. تتجمهر النجيمات البعيدة
وتخرّ فوق السريرِ الناعس بخدرٍ لذيذْ
تدور وترقص بالضياء
في بهاء الغرفة النائمة على ظلي
ظلي المتطاول يرمقني بذهولْ:
إنهض فلقد زارتك النجوم...!
أحصيتها وكنت أبحث عن نزيف نجمةٍ..!
وراية لا تعلوها الرايات.
ظلي ... يا ظلي
قل لي:
أما رأيتها بدلالها تتبختر بين النجيمات...؟
قل لي:
فلي نجمة ما هوت يوماً
ولا شعّت إلا لقلبٍ مثقل بجروح الانكسارات..!
رأيتها في غرب السماوات تشرقْ
وللشرق ترنو بشروق....
أسميتها:
نجمة الصباح والمساء
وأسميتها:
رايتي الموسومة بكل الحروف،وسيدة النجوم
وأسميتها، نورس الضياء.
نجمتي، المشرقة غرب السماوات
لَكَمْ بحثت عنك
مذْ ما بحث كلكامش عن سر الخلود
ومذْ ما قاتل خمبابا الوحش
فيا صاحبة الحانة،
دليني على مسار سيدة النجوم
قالت:
من المشرق مسلكك إلى منأى المغارب
هناك... ستنعم بالتي تريد
فلا تنبس أكثر
ولا تزيدْ
الطريق وعرة
والمرمى بعيدْ
تزوّد بزوادتك ورمحك وترسك
فما رأيتك إلا جد عنيدْ
قلت:
مرحى ورحلت..
ومررت على يوسف الجميل
أنبأني يا سيد الحسن برؤياي التي رأيت
عن نجمة كالإله.
هوّت على رأسي وبسطع نورها احترقت وذبت
وصرت نبيذاً احمر ناريّ المذاق
قال..
الصدّيق يوسف قال:
ستعيش بين موجتين ومدْ
والنوارس تحف فوقك والأشرعة
ليلك كنهارك سيكونْ
وتودعك الأحلام
لَكَمْ أشفقت عليك ياولدي من هذا المدْ
هذا تأويل رؤياك، وانتهى الأمر الذي فيه سألت...!
ودعته وبكيت
على نجمةٍ ما أفل نورها في الصباح والمساءْ
نجمتي التي أسميتها سيدة النجوم والحروف والبهاءْ
كيف الوصول إليها وخمبابا يحرسها، والرمال المبتلعة في انتظارْ
والرواسي مثقوبة والجبال تعانق السماء
والغرب يظلله الغروب
والرياح تكنس البصمات
وتزفر بالآهات...!
كيف الوصول إذن
يا نجمة النجمات
هناك صادفني السندباد، وعلى ظهر سفينته مخرت
تلوت تعاويذ ألف ليلة وليلة
وما تيسر لي من الآيات
ومخرت.... للأفق البعيد
صوب الغرب وجهتي وغايتي نجمتي النازفة بالضياء
والسندباد يصارع الرياح والأمواج
والصواري تترنح بالذهول
سرب النوارس يرتعش وينعق
وصحوت من حلمي صحوتْ
وأنا بين موجتين ومدْ
والنوارس تخفق حولي والأشرعةْ
وهناك...عند منتصف البحر
وجه يوسف يلوّح لي ويقول:
هذا تأويل رؤياك
أوَ لمْ أقلْ لكْ...

ص7


أدباء بابل وكتابها المعاصرون
 
 
صدر الجزء الرابع من كتاب "أدباء بابل وكتابها المعاصرون" للدكتور عبد الرضا عوض، واحتوى على تراجم الأدباء ممن كانت ولادتهم في العقد السابع من القرن العشرين ومن أشهر الأسماء الشاعر د.علي الشلاه،  الشاعر عواد الشقاقي، الشاعر رياض الغريب، الاديب د. سعد الحداد،  الفنان قاسم الصافي،  القاص منور الخياط ، القاص عباس الحداد، الشاعر ولاء الصواف.
ضم الكتاب أسماء أدباء العقد الثامن والتاسع ومن بين الأسماء الشاعر انمار مردان، د.عامر صباح المرزوق، وضمن استدراك المؤلف لبعض الأدباء والكتاب الذين سها عن ترجمة حياتهم، جاء اسم القاص رحيم الحلي.
 
....................
 
 
مجلة كلكامش
 
صدر حديثاً عن دار المأمون للترجمة والنشر بوزارة الثقافة، ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 العدد الخامس من مجلة كلكامش الصادرة باللغة الانكليزية والتي تعنى بالثقافة والفن العراقي الحديث .تضمن العدد مجموعة من الأبواب الثابتة والمتحركة تناولت عدداً من المقالات منها مقال افتتاحية بعنوان (اللغة العربية) ثراء وصفاء, لرئيس تحرير المجلة الدكتور علاء أبو الحسن,  ومقال عن الأديبة الروائية بتول الخضيري، بالإضافة إلى مقال آخر عن الشاعر صادق الطريحي بعنوان (اللمسة الإنسانية في نصوص صادق الطريحي), كذلك الأبواب الثابتة الأخرى.
 
.............................
 
في الذكرى الـ41 لرحيله
توفيق البصري في ذاكرة وضمير شعبه
 
علي فوزي
رحل في التاسع عشر من تشرين الثاني عام 1972 الفنان المبدع توفيق البصري الذي يعتبر من أقدم رواد المسرح البصري خاصة، والمسرح العراقي بشكل عام ، ولم يقصر عطاءه الفني على خشبة المسرح فقدمه ايضا في السينما والتلفزيون .
في بيت ذي عمارة بصرية تقليدية ، ولد الفنان توفيق محمد ناصر البصري، في عام 1923 في محلة الصبخه الكبيره ، واكمل دراستة الابتدائية في مدرسة السيف في منطقة السيف في البصرة القديمة.. اما دراسته الثانوية فقد أكملها  في مدرسة المربد في العشار..
وبعد سبعة عشر عاما من ولادته ، اي في عام 1940 أسس بالتعاون مع زميله الفنان الراحل عبد الواحد طه، أول فرقة مسرحية في البصرة ، في محلة خربة بيت آل البدر . قدمت هذه الفرقة لجمهوها البصري عدة أعمال لعل من أهمها مسرحية ( الشقيقان النجيبان) التي قام فناننا الراحل باخراجها والتمثيل فيها . وقد واصلت هذه الفرقة اعمالها لغاية 1945 .
أضطر توفيق البصري لقطع دراسته وتوجه للعمل في الموانىء العامة كمسؤول لقسم  السلكية واللاسلكية، ليساعد والده في تمشية امور الأسرة وتربية أخوته  كونه كبيرهم ، وعلاوة على هذا  العمل الذي لم يثنه عن عمله المسرحي ، الذي يعشقه ، فقد كان توفيق، الضاج بالحيوية والنشاط،  خطاطا ورساما ايضا وكان له محل للخط والرسم في محلة السيف.
وفي عام 1946 أسس فناننا الرائد فرقة مسرح أخرى أطلق عليها أسم ( فرقة أنصار الفن ) بعد ان جمع فيها باقة من الممثلين منهم: خضير البصري ، جوزيف داود، مايكل جويدة، يلدا صاموئيل ، داخل محمد، لويس توماس ، عبد المسيح بطرس، وممثلة واحدة هي الآنسة ماري. وكانت باكورة أعمال هذه الفرقة مسرحية عنوانها ( قاتل أخيه ) تعالج قضية اجتماعية ، قام  توفيق باخراجها بروحية ورؤية تقدمية ، فلاقت نجاحا كبيرا آنذاك .
ومنذ ذلك التاريخ كان توفيق البصري دائب النشاط  حيث تتالت اعماله المسرحية ففي عام 1949 أخرج مسرحية ( الأقدار) للكاتب سليم بطي يقول أخوه قصي البصري ( مخرج اوبريت بيادر خير واعمال مسرحية وموسيقية عديدة ) انه مثل في هذه المسرحية وهو لما يبلغ  بعد السبع سنوات من عمره . وفي هذه العجالة لم نتمكن من احصاء كل أعماله ، لكننا سنأتي هنا على بعضها، وندعو الباحثين والمهتمين بتوثيق الحركة المسرحية العراقية ، الألتفات الى نتاجات هذا المبدع الثر .
في عام 1952 أخرج مسرحية (تؤمر بيك) ليوسف العاني وقد كان فناننا البصري متأثرا جدا به . وفي عام 1953 اخرج ومن تأليفه مسرحية ( المنتفخون في البيت ) وعادت وقدمتها فرقة ( مسرح النور ) التي أسسناها قاسم حول وأنا عام 1958 ومثلت فيها الدور الرئيسي  ومثل فيها صبري يوسف وجميل مذكور الذي مثل دور المرأة .
وفي العام 1955قام باعداد واخراج مسرحية (الكأس الملعون) وثم  قدم مسرحية يوسف العاني  التي عرضت  في بغداد وأثارت الأنتباه لموضوعها الحساس الذي يطرح مشكلة البطالة  والتي كان عنوانها (ماكو شغل).. وفي عام 1956 اخرج مسرحية للكاتب  حنا رسام بعنوان (رسول الاكواخ) ثم اخرج مسرحية "الشيخ ابراهيم" لزكي الساعدي وفي نفس العام اخرج لنفس المؤلف مسرحية (شوكت افندي).
وكما أسلفنا يتعذر علينا استعراض كل أعماله في البصرة لكننا نذكر فيما يلي ابرز اعماله المسرحية فيها :      مسرحية  (القبول � 1954) و (على نفس الطريق � 1955)و  ( لو بالسراجين لو بالظلمة � عام 1956 ومثل فيها مع توفيق قاسم حول ) و (الما يعرف تدابيره � 1957) و (من ثورة العشرين � 1958) و (الجحيم) و (الشعب ما ينساك � 1959) و (المدمن � 1960) و (الجزاء � 1961) و (الحجية ام شهاب � 1962) و (تاليها شلون � 1964) و (في السفينة � 1971).
وكان فناننا البصري في كل مسرحياته مخرجا وممثلا وكاتبا.
ولابد من ان نشير الى ان كتابات توفيق البصري لم تقتصر على النصوص المسرحية وانما كان يكتب القصة  القصيرة ايضا وقد فازت قصته ( القوة البشرية) في عام 1955 بالجائزة الأولى في القصة القصيرة في البصرة ونشرتها جريدة ( النبأ ) التي كان يصدرها عبد الهادي البجاري.
اما اعماله في بغداد حيث انتقل اليها في مطلع الستينات  وابتدأ عمله في فرقة مسرح بغداد الفني والتي أصدرت سلسلة كتب لنصوص مسرحية عراقية اسمتها مختارات المسرح العراقي ونشرت في عددها الثاني مسرحية ( المدمن ) والتي قدمت فيما بعد في تلفزيون بغداد واختارتها عدة فرق مسرحية من بينها فرقة مسرح بعقوبة واخرجها ثامر الزيدي.
وفي بغداد وبعد ان حل الانقلاب في 1963 كل الفرق المسرحية عمل توفيق البصري عام 64-1965 مع جماعة سمير أميس للتمثيل ( حيث بادر المسرحيون العراقيون تشكيل جماعات مسرحية لتقديم انتاجاتهم في التفاف على قرار السلطات الرسمية التي حلت جميع الفرق العاملة وفي سعي منهم للضغط في سبيل اعادة اجازات الفرق) . وعند تشكيل فرقة المسرح الشعبي انضم اليها الراحل البصري واصبح مديرا لأدارتها عام 1966.
 وفي الفترة البغدادية كانت ابرز اعمال فناننا البصري هي التمثيل في المسرحية العالمية ( بيت الدمية ) التي قدمتها في 1962 الفرقة الشعبية للتمثيل واخرجها الراحل الفنان جعفر السعدي وضمن الموسم المسرحي العراقي الأول .
وشارك في اعمال جماعة سمير اميس التلفزيونية  ومن بينها تمثيلية ( تهور) وتمثيلية (البوم الذكريات)  لعمانوئيل رسام المخرج التلفزيوني المعروف  وكذلك تمثيلية معدة عن الادب العالمي عنوانها (العمة كريستي) وكلها قدمت من على شاشة تلفزيون بغداد.
وشارك في ادارة وتمثيل المسرحيات التي انتجتها فرقة المسرح الشعبي من ابرزها : اللص (لتوفيق الحكيم) و ( ايام زمان ) التي عرقها عبد الخالق جودت عن مسرحية ( المفتش العام) لغوغول والمسرحيتان من اخراج الرائد جعفر السعدي وكذلك مسرحية ( ابو الويو) والتي اعدها واخرجها الفنان الراحل وجدي العاني عن مسرحية بن جونسون ( فولبون - الثعلب)
وفي فترة توفيق البصري البغدادية أخذ نصيبه من السينما العراقية ودخل تاريخها بتمثيله بجدارة دورا مهما في الفيلم العراقي ( أوراق الخريف) لمخرجه الفنان حكمت لبيب والذي انتج عام 1962.
في السنوات الاخيرة من حياة الراحل ، اعيد الى وظيفته التي فصل منها ، فعاد الى البصرة عام 1969
ولم يبتعد عن المسرح فمثل في المسرحية التي اخرجها أخوه الفنان قصي البصري وكانت بعنوان       (الحواجز) لمهدي السماوي في نفس العام .
 ولا بد هنا ان نذكر ان الفنان الرائد الذي تصدى في كل اعماله للآفات الاجتماعية وللظلم والممارسات القمعية التي كان يعانيها كادحو الوطن وطبقاته الفقيرة والمسحوقة .. قد عانى هو الآخر كشعبه من القمع وتعرض في مختلف مراحل حياته الى الاعتقال التعسفي والسجن والفصل الكيفي منذ العهد الملكي ومرورا بالدكتاتوريات المتعاقبة التي جثمت على الوطن.
ان فنانا رائدا كتوفيق البصري، الى جانب زملاء كثيرين له،  وعندما نتذكره بعد 41 عاما على رحيله، وهو الذي كما أسلفنا يمتلك تاريخه الابداعي ومسيرته الفنية هذا الكم الكبير يجري اليوم للأسف تغييبه عن قوائم من تكرمهم السلطات الثقافية (ان صحت التسمية) .. وبمناسبة ذكراه نّذكر أولي الأمر، به وبأقرانه، عسى ان تنفع الذكرى.
 
.....................................

كوتوبيا
نشوء المدن بين القصدية والعشوائية.. الكوت أنموذجا
حميد حسن جعفر
إن فعل الحماية ـ أي صناعة نقاط المراقبة التي سميت بـ (الكوت)، لم تكن وليدة الاتفاق ما بين السلطة آنذاك، والرجل الأول من (آل سبع)، إذ سبقه اتفاق آخر ما بين شيخ بني لام من مشيخة المنطقة والذي تم عزله، وتعيين أحد مشايخ المنطقة والذي هو عبيد علي بن شاوي بن برشي، والذي هو جد سبع والملقب (ضبع).
هذا ما يذكره السيد سعدون صالح السبع في كتابه الموسوم (تاريخ الكوت قديما وحديثا 1215 ـ 1430هـ/ 1800 ـ 2009م. وليتحول من بعد هذا وذاك مشروع الحراسات الى مشروع سكني. وقد يقول قائل وكيف تم هذا التحول؟
الجواب المفترض والذي يكون أكثر واقعية من سواه، من الممكن أن يكون على هذا المنوال.
الاتفاق الجديد أوجب التفرغ والإقامة، وليستوجب هذا الفعل العديد من الرجال المرتبطين بعوائل وأبناء، وأبناء عمومة وربما خؤولة، وبالتالي فإن هذا التجمع يتطلب استبدال الخيام بما يقابلها من أكواخ أو صرائف، ولتتشكل أول الكور ـ التجمعات السكانية ـ والتي يتطلب وجودها مصدرا للغذاء كالحبوب أو التمور، ولتتحول مهنة الرعي والزراعة والبحث عن مصادر الكلأ والعيش، أن يتحول العديد من الرجال الى مزارعين، والعديد من الرجال الباحثين عن العمل ـ أولئك الذين لا تربطهم بـ (العراكات) صلة رحم، ليتحولوا الى فلاحين. ولتتشكل بسبب هذه الدواعي النواة الأولى لأول القرى التي كانت تشكل ملامح المدينة الجديدة. لقد وفرت مهنة الحراسة مهنة جديدة هي مهنة الزراعة. وذلك بسبب الحاجة الى المواد الغذائية مع توفر الأراضي والمياه.
وعبر هكذا جينات/ أوليات، من الممكن أن تتشكل مجاميع الكور/ المجمعات السكنية. ولتتسع ضمن حالة من عدم التخطيط. وضمن حالة من شق الترع والسواقي من جانب، وشق الجادات وبناء زرائب للحيوانات ومخازن الحبوب.
     إن هذه التصورات والتوقعات، المستمدة من الواقع الذي لا يمكن أن يقوم أو ينهض من الفراغ أو العدم. بل إن وجودها يرتكز على واقع شديد الحضور. ولكن هذا النشوء لم يحدث، ولم ينهض عبر سنوات قليلة؛ بل ربما خلال العديد من العقود، وخلال العديد من الشخصيات، التي تلت الحارس الأول، أو الأب الأول، أو الأخ الأكبر.
(5)
إن أول ظهور فعلي للكوت كجغرافية، وكمدينة سكنية لم يكن إلا قبل عدد من العقود التي قد لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، من قيام الدولة العراقية عام 1920، وظهور التقسيمات والوحدات الإدارية، ومعها الألوية والأقضية والنواحي والقصبات والقرى.
إن الكولونيالية ـ حملات الغزو الاستعمارية لدول الغرب والعمل على السيطرة على الشعوب الأخرى ـ منابع النفط وطرق المواصلات والأيدي العاملة والمواد الأولية.
لم تكن هذه الكولونيالية تمثل حالة عسكرية فحسب، بل كانت قد صاحبتها عمليات التحديث والاستحداث على المستوى الصناعي والزراعي والاقتصادي، وظهور ملاكي الأراضي الزراعية/ الإقطاع. وإن كانت هذه العملية لا تشكل إلا النزر اليسير من بناء الدولة الحديثة والمدينة المعاصرة وصعود ما يسمى بالرأسمال المحلي/ البرجوازية.
فالاستعمار هو وجود فعلي لمجموعات بشرية قد تكون رمزية، ولكنها لا يمكن إلا أن تكون بأمسِّ الحاجة الى الأمكنة/ الجغرافيات التي يجب أن يسيطر عليها عسكريا.
هذه الحاجة هي التي كانت السبب الأساس لكي يندفع المسؤول العسكري أو الإداري/ المحتل؛ الى البحث عن جدران وسقوف، وعن أبواب وشبابيك، وعن أرضيات بحاجة الى شق الطرق وتبليط الشوارع، بحاجة الى ثكنات ومعسكرات ومطارات ومرائب. وبالتالي العمل على بناء هيكل المدينة الأولي.
***
المتابع لقصدية قيام واسط/ إمارة الثقفي، سيكون على بينة من أمر البناء والإنشاء. فالشكل التخطيطي ينتمي الى ما يشبه الدائرة، أو الدائرة ذاتها. والدائرة أقوى وأمتن الأشكال الهندسية، وأقدرها على مقاومة ودرء الهجومات المحتملة. وهذا ما تم مع مدينة بغداد/ بغداد المدورة. إضافة الى وجود الأسوار والخندق الخارجي، والبوابات التي تغلق ليلا وتفتح نهارا، مع وجود الشرطة والجند لتوفير الحراسات والأمن وفرض القوانين والأنظمة.
***
ورب سائل يسأل: هل كان بناء القلعة/ الكوت من أجل غرض حماية الطرق النهرية فحسب؟ أم كان يمثل النقطة/ الجنين التي ستتسع من عند جهة البرية لتتشكل من بعد ذلك (الكورة) مجموعة البيوت!
وهل كان قرب النهر من البرية دافع/ سبب الى أن تتحول هذه الأراضي الى مجموعة مزارع وحقول يديرها مجموعة مزارعين وفلاحين ومربو حيوانات داجنة؟
واذا ما كانت هناك منشآت وأبنية، هل كانت هناك شوارع وساحات ومناطق لتجمعات بشرية من غير (العراكات)؟ وهل هناك حالة عمرانية: مسجد، جامع، مركز صحي، مدرسة، مركز شرطة؟ وهل كان لهذه المفاصل والتجمعات والملامح المعمارية أو لبعضها وجود في ذهنية المشيخة ـ مشيخة الشيخ عبيد علي بن شاوي بن برشي؟ أم كانت لدى سواه، ممن وجد في هذا المكان الشيء اليسير من الأمن؟ بعيدا عن السراق واللصوص وقطاع الطرق، والغارات التي قد يشنها من امتلك آلة جارحة، أو بندقية هي من بقايا الجيوش المتحاربة في واقعة الحصار ـ حصار الكوت.
***
أنا أعتقد كمتابع للمعطيات التاريخية، ومن خلال حالة استقراء للأحداث والوقائع، ومحاولة وضع اليد على المتوقع والمفترض حصوله. إن تصورات كالتي سبق لم يكن لها وجود لأن (الشيخ البدري) لم يكن حينها باحثا عن سقف وجدران، أو بيت سكني ثابت بقدر حاجته الى مكان لمزاولة ما اتفق عليه بين سلطة بغداد آنذاك وبينه. هذا أولا، وثانيا إن الرجل لم يكن معمارا ليتحول من فعل الحماية الى مؤسس مدينة. إن اتفاقا كهذا لا يوفر له مبررات التفكير خارج نطاق الفعل المناط به، واذا ما كانت هناك مهنة مستحدثة أخرى، اعني الزراعة، فهي تحصيل حاصل بسبب حاجة الرجل/ الشيخ وعائلته، التي من المتوقع إنها توسعت عبر الأبناء وزوجاتهم، والبنات وأزواجهن، ومن ثم الأحفاد. عند هذه النقطة لابد للنطفة أن تتحول الى جنين، ومجموعة الأكواخ الى قرية، وليتم الاعتراف بمدينة جديدة، وليسمها البعض (كوت سبع)، والبعض الآخر (كوت العمارة)، ولتستقر أخيرا على (الكوت).     
 

...............................
 
 
مصاهرة الطين
 
جلال حسن
1- ما زلنا نفتش في الطين عن مسلة للحب، ذلك قدر الجنوب
اللاهب بالروعة، وأهله الغارقين في رعشة العذوبة الناهدة
 بالصدق، ما زلت أشيرٌ للقرى التي علمتني لمعة الريح في
 اكتواء القصب، هكذا علمني الصفير أنّ قامات البردي نايات
حزينة في فم فلاح عشق الغرين منذ صرخته الاولى ، وبلل
 قميصه بالغناء والأحزان في بطن تنور يخجل من حمرة
الخبز في قلعه من جدار الندم .
دروب الاهوار افتنان لقلب الزورق، لذا كلما خط جناح طير
 ريشه على نهد موجة، تبسم العاشق في غابة الرز،وأغلق
 أنفه من فرط رائحة العنبر، رائحة تغازل رعشة خيال بطول
 الممرات النيسمية على أقدام فلاحات نادرات يحملنّ أكوام
 العشب، وهنّ عاشقات للفتنة الصارخة في خصور ناعمة،
 ورقاب لا تنأى عن ثقل "باقات" الحطب،وإنما لقصر الليل
عندهنّ وطول النهارات المتعبة، هكذا وقفت ذات مساء
 بخيال محتشم على شفة نهر ألوح للمراكب الراحلة أن
 تجلب لي كتاب شعر وقنينة عطر وأقلاماً ومماحي بيضاً
 لكي أهش الغياب عن الغياب، واسهر مع خرير السواقي
على عمر ضاع في كفّ صياد بليد.
2- من أعطى للكوارث العظمى هذه التسمية؟ تلك الكوارث
التي صنعها أباطرة ومجانين، شربوا ماء الهور، وشردوا
الطيور، وأغرقوا الأسماك بالسموم، وأحرقوا الصرائف وبعثروا
القرى، وتوّسدوا في أسرّة النوم خفافيش رعب وحكايات
مخيفة. مشعلو الكوارث أفذاذ بإيقاف الزمن وخدش وجة
الأرض، كنا نمسح الدماء بالحرائق والدموع بالصمت، وما
يتيبس على الخدود حفر مسلات في أفئدة ظلت تنبض في
 قلب النهر وترطب الانفاس باليقين والخلاص .
3-  وأنت أيها النهر يا جرحاً لم يندمل، ما زلت كما أنت متعرج
 السير من الأذين إلى البطين، إلى ما شاء الملكوت من
 السفر الى دنيا تمر بالحقول والأحراش والصحارى، ما شاء
الغيم من حمل لمعان المطر .
 أيها النهر يا بوابة الطريق الى القلب، مازلت أنتظر قدوم
المراكب، أحلم بالكتاب وقنينة العطر والمماحي البيض
وبوجه تلك الصبية الجنوبية التي قالت لي يوما قرب شفة
النهر: ياولد حين تصعد روحك في روحي يخمش هدوء
الهور صورتي ويأخذها بعيدا،بعيداً بين تشابك القصب.
 
.......................
 
المنظور السرديّ في "وهم الطائر"
 
حسن البحار
استطاع القاص ناصر قوطي  في مجموعته القصصية "وهم الطائر" الطبعة الأولى الصادرة عن دار ميزوبوتاميا ( 2013  ) ربط المنظور السرديّ  في الكم الهائل من المعلومات والمعارف حول موضوعة الملفوظ الصوتي والملفوظ العقلي "رحت  أضرب المياه بعنف؛ لكي أقترب منها، صرخت وفمي ممتلئ بمياه الشط المالحة".
النص بدلالاته المباشرة و اللامباشرة يعطي للشخصية بعداً شاملاً في تجسد البطولة عند القدرة على الاستمرار في مواجهة الواقع لحظة شعور الكاتب الحاجة إلى علاقة تواصل من النوع الجديد يبلور فيه التعبير الفلسفي عن قضايا معاصرة مستلهمة من أحداث جماعية/ فردية  تجسد المدخل في داخل النص لتبرزه كمنهج استكشافي حتى النهاية.
كما وان الإدراك في الملفوظ  وان كان بين حجم المعارف وكمّها متجسد في زاوية رائي للأحداث بمنظوره الخاص "كانت الصورة على غير ما عهدتها، فلم أر أمامي إلا ثلة من العور والعميان". قد خلق لنا في وصفه المفاصل السردية ( المرئية منها  واللامرئية ) تكويناً وسطياً يستكفي بذاته في الأغلب  يفتح الأبواب إلى الاختيار قواعد  خاصة وضعها القاص نفسه في لمسة منه كانت واضحة الوضوح عند قبول طريقة الوصف "الفلاش" المسلطة على عمق المنظور الخاص في الأمكنة التي رسمها والأزمنة التي اختارها اعتماداً على معرفة سابقة وكأنه يحاور الشاهد تارة ويستنطقه أخرى.
في نقطة التقابل "حبكة. سرد . حكاية. مسافة. معلومة. وجهة نظر. دائرة بطل . دائرة الواهب"، كل هذا المكون للقص كان تعزيزاً لفضاء اختاره القاص  ناصر قوطي كديكور محدد المعالم لا محدود الهوية في ذهنيته المزدوجة بخلط بسيط التركيب مكنه منطقياً الى بناء مسار سردي يضمّ الأدوار الفاعلية في برنامج الشعرية عند شعور تأجج المشاعر في لحظة ما.
 فالذاتية التي ظهرت عند مفاصل معينة كانت تؤكد على الألفة رغم الدمار والقتل المحيطين بهما "غالباً ما يتعامل الكثير من الناس مع حياتهم كما لو كانت مزحة او لعبة.. لعبةٌ خطرة".
هكذا بدأ القاص مجموعته "وهم الطائر" في قصة "لعبة" لتنتهي عند "زيجة متأخرة" يفتتح فيها "حساؤك جميل أيتها اللبوءة الكسول..." ثم ينتهي "لا تريد الذهاب، أعرف حججك،
أعرف ...".
خلاصة القول، ناصر قوطي قدم لنا سرداً مميزاً فيه الكم والنوع من قاموس السرديات يشرع لنا الأبواب إلى التأويل والتفكير والتردد والانسياق خلفه عند التخاطر الذي يأتي مفاجئاً تارة ويختفي تارة أخرى، مما يساعدنا في التركيز على كل واردة في أماكن تواجدنا عند دائرة مجالاتنا اليومية فهي الاتصال في الحقيقة التي صرح بها القاص في مجموعته (وهم الطائر ) بصفحاتها الـ 108 من الحجم المتوسط وكأنه يقول: علينا التحول من دائرة الرفض والكراهية إلى دائرة القبول والتعايش الإيجابي، ولكن بطريقة تقيد القارئ من اول سطر ولا تفك قيودها عنه حتى آخر كلمة من اخر سطر داخل مجموعته والتي ضمت 21 قصة  كانت حقاً  هادفة ذات مضمون ترتقي بالقارئ ولا تهبط به، وهي جديرة بالقراءة، وتستحق ألاقتناء.

ص8

الدكتور فلاح حسن السلامي لـ "طريق الشعب":
عن الحساسية والربو وواجب تحصين المرضى باللقاحات
ماهر حميد
صار من المؤكد أن للتلوث البيئي الأثر الأكبر على صحة الإنسان، وانه طالما يمارس نشاطه اليومي لا بد أن يكون عرضة للتأثير والتأثر بالبيئة المحيطة به، أضف إلى ذلك ما أفرزته ظروف الحروب التي حدثت على الأرض العراقية وكمية الأسلحة التي استخدمت، وأطنان القنابل التي ألقيت، ناهيك عن اليورانيوم المنضب . كلها بالتأكيد تركت آثارا  ظهرت وربما ستظهر بعد حين .
 
ومن اجل التصدي ومواجهة هكذا أخطار كان لزاما على الجهات الصحية انشاء وتطوير المراكز الصحية الموجودة، باعتبار أن الإنسان هو القيمة العليا، وان تحصينه ضد أمراض فتاكة ومقلقة كهذه هو واجب وطني وإنساني . كما ان نشر الوعي الصحي والبيئي يجب ان تنهض به المؤسسات الصحية ومنظمات المجتمع المدني وسلطة الاعلام المقروء والمرئي .
كل هذا لا بد أن تكون له علاقة مع معهد الحساسية والربو ومراكز الحساسية في العراق باعتبار ان الجهاز التنفسي يبدو الأكثر عرضة لمخاطر التلوث البيئي.
تأسس المعهد في منتصف السبعينيات وكان موقع عمله في مستشفى فيضي سابقا،  ثم انتقل إلى مدينة الطب (مستشفى بغداد التعليمي)، ومن ثم انتقل الى مكان مجاور لمستشفى الكرخ في العطيفية سنة 1989 وكان يسمى المركز الصحي الاستشاري، وبعد سقوط النظام تمت تسميته مركز الزهراء للحساسية والربو .
 كان عدد المراجعين لهذا المعهد يتراوح بين 1000 الى 1200 مراجع يوميا في زمن النظام السابق، وقد بلغت احصائية المعهد في سنة 2002 و 2003 عن عدد المراجعين الذي وصل ما بين 360 ألفاً إلى 365 ألف مراجع سنويا، في حين كان أكبر مستشفى في البلد لا يراجعها هذا العدد اما العدد الحالي للمراجعين فيتراوح بين 350 الى 450 مريضاً بسبب المعوقات في توريد اللقاح .
في هذا الحوار مع  الدكتور فلاح حسن السلامي مدير معهد الحساسية والربو ومراكز الحساسية في العراق   سنحاول تسليط الضوء على عمل المعهد وأهدافه والوقوف على مخاطر البيئة في العراق.
� هل تتحدث لنا عن اهداف هذا المعهد ؟
- يهدف المعهد الى تحصين المريض من الحساسية مناعيا، عن طريق اعطائه اللقاح .
�  ما هذا اللقاح ؟
- اللقاح هو عبارة عن مادة طبيعية مستخرجة من المادة المسببة للحساسية، ولغرض انقاذ المريض من تناول الأدوية الكيميائية مثل الحبوب والشرابات والحقن والبخاخ وجميع المواد الكيمياوية .  
� ما هي انواع الحساسية التي يعالجها المعهد ؟
- يعالج المعهد حساسية القصبات الهوائية  الربو التحسسي"، وهي نوعان ربو تحسسي وغير تحسسي وحساسية الأنف والإذن والحنجرة والبلعوم ايضا وكذلك حساسية الجلد مثل الشري والاكزيما .
� ما العوامل المسببة للحساسية في بلدنا ؟
- العوامل تشمل مجموعة الفطريات وهي عدة انواع مثل D one  وD two وغيرها ، وحبوب طلع النخبل والورد والثيل ، وبعض مخلفات الحيوانات والحشرات مثل الصراصر وريش الطيور والدجاج وصوف الغنم ووبر الماعز والحصان ,والبيئة الملوثة .
� وماذا عن آلية العلاج مع المصابين بالحساسية ؟
- عند مراجعة المريض المصاب بحساسية الجلد نجري له فحوصات المناعة وبشكل دقيق على الجلد، أما الأمراض الأخرى، فتعالج من خلال سحب الدم من وريد المصاب ومن خلال الفحوصات المختبرية للدم سوف نعرف المسببات  ولدينا برنامج لقاحي للحساسية التي يصاب بها المريض مدته ثلاث سنوات على الاقل ، يبدأ باعطائه تراكيز مخففة من اللقاح الى ان نصل الى التركيز الأعلى للجسم خلال اربعة اشهر ومن ثم كل اسبوعين وبعد سنة يأتي المريض شهريا لمدة ثلاث سنوات، وأي تلكؤ في عدم توفر الدواء يسبب عدم استفادة المريض الذي أعطي له خلال السنة، وعلينا اعادة البرنامج من جديد،  بعد علمنا ان اللقاح هو مادة  من المادة الطبيعية التي سببت هذه التحسس .
� ما  الاعمار التي تستقبل هذا البرنامج اللقاحي ؟
- الفئات المشمولة بهذا البرنامج المصابة بحساسية الجلد وحساسية الانف والاذن والحنجرة والبلعوم والفطريات تبدا من عمر 5 سنوات الى عمر 45 سنة، اما الاعمار الكبيرة فنجد صعوبة اعادة المناعة لها لكونها اخذت قالبا معينا .
� ما الاعراض الجانبية للقاح عند اعطائه للمريض ؟
- يعتقد المواطن ان هذا اللقاح ضد فايروس مثل التدرن او شلل الاطفال وغيرها وهذا غير صحيح، انه لقاح آم ولا توجد أي اعراض جانبية، ونادرا جدا يحصل تفاعل موضعي  وهو منتج من شركة فرنسية رصينة تجهز البلد منذ عهد النظام السابق ولحد الآن، بل وتجهز أغلبية بلدان الشرق الأوسط .
� علمنا  ان هذه اللقاحات غير متوفرة لديكم وان عمر الللقاح بين 12 الى 13 شهر وضرورة توفيره باستمرار لاكمال البرنامج اللقاحي ؟  
- فعلا عمر اللقاح 12 الى 13 شهراً وعند عدم توفيره علينا اعادة البرنامج من جديد، وتم تزويدنا بهذا اللقاح في سنة 2004 وسنة 2008 و2009 وانتهت واخيرا في سنة 2013 في الشهر السادس من هذا العام،  وتنتهي في سنة 2014 واليوم ذهبت الى الوزارة لغرض تفعيل طلبية وجود اللقاح في سنة 2014  بشكل مستمر، والا عملنا سيكون بدون فائدة ولغرض الخروج بأحصائيات دقيقية عن عملنا.
� هل تعانون من نقص  في الكوادر الوسطية ؟
- كافة المؤسسات الصحية تعاني من عدم انتظام توزيع الكوادر الوسطية بسبب الواسطات والمحسوبية والمنسوبية التي تلعب دورا كبيراً في هذه النواقص.
� ما مدى مواكبتكم لآخر التطورات العملية في مجال أمراض الحساسية ؟
- نحن نطالب الوزارة بإرسال منتسبي المعهد في دورات خارج البلد لغرض متابعة هذه التطورات العلمية، لكون علم المناعة بتغير وتطور مستمر . 
� هل تعملون بنظام احالة المصاب بالحساسية من المراكز الصحية ثم المستشفى العام في المحافظة أو القضاء ثم ياتي لكم لغرض تلقي العلاج ؟
- أنا الوحيد الذي رفضت نظام الاحالة وعندما يأتي المريض من اي مكان في البلد يتم علاجه فالمؤسسات الصحية اجدر من غيرها بل واجب عليها تجاوز وتلافي المتاعب التي تواجه المريض.
� هل تعانون من نقص في الأدوية والاجهزة الطبية الحديثة ؟
- الشركة العامة للأدوية والمستلزمات الطبية (كيمادياً) توفر لنا 80 بالمئة من احتياجاتنا،  أما بشان الأجهزة فقد تم استلام منظومة أيلازيا حديثة والحاجة الى منظومة تحسس وظائف الرئة وجهاز صورة الدم وتم تكليف مستشقى الكرخ لشرائها ويتم شراء 20 بالمئة من الأدوية من الأسواق . 
� هل الميزانية المخصصة لكم كافية لتوفير أحتياجات المعهد؟
- ميزانية المعهد مستقلة وعندما نحتاج تخصص لنا المبالغ ولدينا ميزانية كرواتب وشراء أثاث وصرفيات أخرى.
� ماهي صلاحيتكم بشان علاج مريض يتطلب علاجه صرف مليون دينار؟
- نقوم بصرف هذا المبلغ بدون تردد.
� من خلال حديثكم عرفنا ان لديكم مراكز صحية متخصصة بالحساسية بانواعها في المحافظات ماذا بشان عملها والكادر الطبي الاختصاص بهذا العمل ؟
- لدينا 13 مركزاً مختصاً بالحساسية في محافظات العراق ومعهدنا مسؤول عن التجهيز والتدريب الفني وعدد الاطباء الكلي في هذه المراكز 40 طبيباً وطموحنا هو انشاء مراكز صحية متخصصة بالحساسية في كل قضاء وناحية في البلد .
� من المعتقد ان 70 بالمئة من اصابات المواطنين بالحساسية بانواعها هي بسبب التلوث البيئي في البلد ؟
- بشأن التلوث البيئي، فهو احد العوامل الكبيرة في انتشار أمراض الحساسية، وكما تلاحظون لا يوجد في البلد شارع أو محلة بدون دخان وغبار،  اضافة الى عدم توفر الاراضي الخضراء وقلة الامطار وزيادة العواصف الترابية، وكذلك مخلفات انتاج المنتوجات النفطية ومخلفات استخدام التدفئة بالنفط وتناول الاغذية غير الصحية مثل الشرابت والجبس والاغذية التي لم تعبأ وفق المواصفات الصحية، والعامل الوراثي والحالة الصحية والنفسية، وكذلك العيش داخل دور السكن الضيقة ووجود الحشرات والحيوانات فيها وعدم الاهتمام بالنظافة، جميعها تؤثر على حياة المواطنين
� هل لديكم بحوث ودراسات في مجال عملكم في المعهد وهل تواكبون المتغيرات المستمرة التي تحصل في العالم في علم المناعة ؟
- قدمنا عدة بحوث في هذا المجال وانا شخصيا لدي بحث بهذه الأمراض وهي قيد الدراسة، لغرض اقرارها، ونشكو من قلة الكادر المتخصص بانتاج اللقاح، وهذه الخبرة لم تمنح مجانا (سرالمهنة ) والحاجة الى إرسال الكوادر الطبية لغرض المعايشة والدراسة خارج البلد لغرض انتاج اللقاح داخل البلد ومتابعة المتغيرات في علم المناعة .
� هل لديكم تعاون مع مؤسسات علمية رصينة او خبراء اجانب؟
- لا يوجد هذا التعاون .
� لاحظنا ان الاثاث والأجهزة المتوفرة والمستلزمات الطبية الأخرى وكذلك البناية لم يتم تحديثها.
- تمت حماية البناية والاجهزة والمستلزمات الطبية بعد سقوط النظام من قبلي وبعض العاملين في المعهد وحصلت مواجهة بيننا وبين السراق ولم يتمكنوا من سرقته، ولم يجر تحديث الأجهزة وغيرها .
كلمة أخيرة . نشكر جريدة "طريق الشعب" لكونها السباقة في متابعة صحة المواطنين .
وكانت محطتنا التالية في قسم فحص الجلد وعن الية عمل هذا القسم
ثم كان لنا هذا الحوار مع المعاون الطبي كفاح حيدر مولود الذي تحدث أولا عن طبيعة العمل في المعهد: عملنا يدوي ولا توجد أجهزة، وتجري الفحوصات موضعية على الجلد من خلال تخطيط المنطقة المصابة بالجلد الى 12-14 مربعاً ثم نضع المحلول كقطرات ثم نسحب من كل قطرة وضعت على الجلد من خلالها  تعرف المادة التي سببت التحسس لدى المواطن ثم نقوم باعطاء اللقاح المناسب .وقد توفر اللقاح لدينا في 16 \6 \2013 وسابقا كان غير متوفر.
وعن مطالب القسم أضاف حيدر: نطالب بالمساواة مع الأطباء بخصوص مخصصات الخطورة، او على أن لا تقل عن 75  بالمئة.
التقينا أيضا بالصيدلانية سوسن علي مسؤولة القسم .
� ما المعوقات التي تحول دون تقديم افضل الادوية للمواطنين؟
- لا توجد معوقات وفي حالة وجود نقص في الأدوية يتم شراؤها من الأسواق المحلية وحسب الضوابط والعمل مستمر، ولكن نعاني من العدد الكبير للمراجعين بمرض الحساسية والكادر الصيدلي الحالي لا يكفي بسبب ضيق مساحة الصيدلية ويجب ان تتوسع، وايضا البناية الحالية للمعهد بحاجة الى مساحة اوسع واضافت الحاجة الى ارسالنا في دورات لتطوير معلوماتنا ومنذ عام 1981 لم تحصل اي تطورات في هذا المعهد ونطالب المسؤولين على توفير ادوية حديثة ومتطورة واطلاعنا على اخر التطورات في صناعة الدواء وكذلك نطالب الوزارة بشمولنا بتخصيص الاراضي السكنية أسوة بالاطباء واضافت "موراح نموت ومنشوف هذه الاراضي"!.
التقينا أيضا بمسؤولة المختبر، المحلل الطبي نجود مجيد جعفر ابراهيم التي بينت:
- المواد المختبرية نضطر لشرائها من الاسواق المحلية، ولدينا نقص كبير في مواد نقص المناعة، واخيرا تم توفيرها ولم يتوقف المختبر عن العمل ونطالب بتطوير المعهد وتجهيزه باجهزة حديثة، ونعاني أيضا من نقص كبير في الكادر المختبري كوننا نقوم باجراء اكثر من 200 تحليل يوميا
المعاون الطبي هدى عبد الوهاب قالت:
- نطالب المسؤولين في الوزارة بتغيير عناويننا من معاون طبي الى محلل مختبر، لكوني مثلا قد حصلت على شهادة البكالوريوس في مجال عملي وبأجازة دراسية من الوزارة فلابد من تغيير العنوان. كما نتعرض إلى الخطورة بشكل مستمر في عملنا ونتيجة اي خطا يحصل يمكن ان يكلفنا حياتنا، لذا نطالبهم أيضا بشمولنا بمخصصات الخطورة أسوة بالاطباء.
محطتنا الأخيرة كانت مع المراجع احمد علي الذي حدثنا قائلا:
- قبل أكثر من شهر راجعت المعهد وكنت مصابا بالربو التحسسي وتم اعطائي موعد للمراجعة في هذا اليوم  لتوفر اللقاح لديهم حاليا، أنا، كمريض ومواطن، أطالب المسؤولين بتوفير اللقاح الخاص بالبرنامج اللقاحي للمعهد بشكل مستمر.  وبدورنا نناشد وزارة الصحة المتمثلة بالشركة العامة للادوية والمستلزمات الطبية كيماديا بتوفير هذه اللقاحات المهمة بشكل مستمر لمعالجة المصابين بالحساسية واي تلكؤ بعدم توفيره في الوقت المناسب يعني عدم استفادة المريض من الجرعات اللقاحية السابقة التي اعطيت له وفي هذه الحالة يعاد البرنامج من جديد . التلوث البيئي احد العوامل الكبيرة في انتشار الحساسية في البلد . تلكؤ كبير في توفير اللقاح في الوقت المناسب .
 
 
"أنا اطباءالعراق.. وأغناهم"
حكاية الطبيب الحلي عبد الأمير علوش
 
الحلة - طارق حسين                          
يحظى الطبيب عبد الأمير علوش بشعبية واسعة النطاق في اوساط المواطنين بمحافظة بابل، لما يتمتع به من حس انساني قل نظيره في هذا الزمان. فهو الوحيد من بين أقرانه الذي يولي اهتماما خاصا بالفقراء ويعالج المرضى منهم مقابل أجور رمزية تكاد لا تذكر.
 
وحتى هذه الأجور البسيطة جدا، وهي لا تزيد على خمسمئة دينار، غالبا ما يستثنى منها من هم تحت خط الفقر.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد, إنما يعفيهم من دفع مبالغ الدواء، عبر "إشارة رمزية" اتفق عليها مع صاحب الصيدلية المجاورة له.
بعيدا عن الأضواء، أثارت شخصية علوش المميزة بسلوكها السوي فضول الكثير من الإعلاميين  فحاولوا الالتقاء به.
لكن أياً منهم لم يفلح في تحقيق ما يصبو إليه، ولولا تدخل الأستاذ عبد الرزاق حمود احد مجايليه لصالحي, لما تحقق لي انا ايضاً هذا اللقاء  وجها لوجه مع الحقيقة في عيادته المتواضعة, لفت انتباهي خلو جدرانها البيض من الشهادات التقديرية بتوقيع من تشافوا على يده، مثلما يتباهى الكثير من أقرانه، ومن طبعات الحناء كتلك التي يضعها الناس على جدران وأبواب أضرحة الأئمة الأطهار، تعبيرا عن تحقق "المراد". ورغم تقاطر المراجعين عليه لم يستعن بسكرتير للقيام بتلبية احتياجاته وتنظيم أدوار المرضى، كأنه لا يريد أن يضع بينه وبين المريض حلقه زائدة قد تفسد العلاقة الحميمة بينهما، كل شيء هنا أبيض وبريء كقلوب الفقراء  أول الغيث ..
الدكتور علوش من مواليد الحلة 1938, ومن أسرة اشتهرت بالثراء وهو شقيق وزير الصحة السابق صادق علوش. تخرج من كلية الطب عام 1962، شغل مناصب عدة خلال وجوده في الخدمة العامة أهمها: مدير عام صحة بابل  ومدير مستشفى الحلة الجمهوري.
 قبل ان يأذن لي بالحوار قال لي: سأمنحك الفرصة التي لم أمنحها لغيرك من قبل، لأنني أثق كثيرا بـ"المؤسسة التي تعمل لصالحها". ورفضي الحديث مع الصحفيين ليس غرورا مني، إنما لا أحب الحديث عن نفسي، كما لا أريد أن أكون مادة إعلامية يباع ويشترى بها!.
ولماذا أنت متحسس من الأعلام؟، مع أنك تقوم بعمل إنساني جدير بالاحترام، وان واحدة من مهام الإعلام هي تسليط الضوء على الجوانب المشرقة في حركة الحياة بهدف إشاعتها بين الناس.
 
لا.. أبدا, إنما لا أرى هنالك ضرورة لكل هذا الاهتمام بي, ما أقوم به لا يخرج عن أصل القاعدة التي تفرض علي وعلى غيري من العاملين في هذا الحقل، التحلي بالمسؤولية وايلاء المريض أكبر قدر من الرحمة, ألم يسمونا ملائكة الرحمة؟
 
لكن الواقع العام عكس ذلك تماما.
 
أنا غير معني بهكذا واقع، فيه خروج على أصل القاعدة.
 
ما سر الـ (الخمسمئة دينار)؟ وهل صحيح انك تعتز بها بسبب اقترانها من وجهة نظرك بـ(النصف دينار ) من أيام زمان، يوم كان الزعيم عبد الكريم قاسم لا يملك من المال سواها؟
 
غير صحيح, وفي اعتقادي هذا يدخل من باب التأويل الشعبي الذي يتميز به المجتمع العراقي, مع احترامي لشخص الزعيم عبد الكريم قاسم الذي أكن له كل الحب.
 
ما هو دخلك من العيادة؟
 
ثلاثون ألف دينار مقابل فحص ستين مريضا بين فترتي الصباح والمساء، ثلثها الأول يذهب لإيجار العيادة, وثلثها الثاني لي، وأما ثلثها الأخير فيذهب للاستثناءات ومستحقات الدواء.
 
غيرها ؟
 
مرتبي التقاعدي حصيلة خدمتي التي تجاوزت فيها السن القانوني.
 
هل أنت غني إلى هذا الحد؟
 
اذا كان المقصود بالغنى وفرة المال، فأنا أفقر الأطباء في العراق، ولست من أصحاب الأرصدة في البنوك, ولا من أصحاب العمارات، أما إذا كان المقصود غير ذلك, فلدي ما هو أهم بكثير من ذلك
 
ما هو ؟
 
سعادتي التي لا استبدلها بمال الدنيا.
 
 هل أنت سعيد؟
 
جدا, وخاصة عندما أشعر برضا الناس عني.
 
ماذا تقول لمن تتجاوز اجورهم عشرات المرات أجرة فحصك؟
 
 أنا لست وصيا على أحد, ولكل منا قناعاته التي يعمل بها , لكنني أوصيهم خيرا بالفقراء
 
هل من كلمة أخيرة تود قولها ؟
 
 لا تقوّلني ما لم أقل.
 
إطمئن, وكما وعدتك.
 
شكرا على صراحتك،  شكرا على أمانتك.
 
 
ص9

محور العدد: موضوعة الطائفية السياسية
 
الطائفية في الدولة و المجتمع
 
برهان غليون
دافعت في كتابي "نظام الطائفية، من الدولة إلى القبيلة" ، عن أطروحة تقول بأن الطائفية تنتمي إلى ميدان السياسة لا إلى مجال الدين والعقيدة، وأنها تشكل سوقا موازية، أي سوداء للسياسة، أكثر مما تعكس إرادة تعميم قيم او مباديء أو مذاهب دينية لجماعة خاصة. والفرضية الرئيسية في هذه النظرية هي ان الطائفية لا علاقة لها في الواقع بتعدد الطوائف أو الديانات.
 
فمن الممكن تماما أن يكون المجتمع متعدد الطوائف الدينية أو الإتنية من دون أن يؤدي ذلك إلى نشوء دولة طائفية أو سيطرة الطائفية على الحياة السياسية ، وبالتالي لتقديم هذا الولاء على الولاء للدولة والقانون الذي تمثله.
وفي اعتقادي أن الخلط النظري الذي نشأ من الربط، داخل الأدبيات القومية، في البلاد العربية، بين التعددية الدينية والإتنية القائمة على مستوى المجتمع المدني، والتي هي ظاهرة طبيعية، حتى لو لم تكن مرتبطة بمفاهيم حديثة أو بممارسات مدنية سليمة، واستخدام الولاءات الجزئية من قبل النخب الحاكمة داخل الدولة، للالتفاف على قانون المساواة وتكافؤ الفرص، وفي سبيل ضمان السيطرة غير المشروعة عليها، قد أساء إساءة كبيرة إلى إدراك حقيقة الظاهرة ووضع اليد على الآثار الخطيرة المرتبطة بها. فقد استسلم السياسيون والمنظرون لفكرة اعتبروها بديهية، مفادها ان المجتمع العربي مجتمع متعدد الطوائف والمذاهب والإتنيات، أو حسب التعبير الذي شاع، فسيفسائي. وأن هذه التعددية هي المسؤولة عن اختراق الدولة بالطائفية. وبالتالي ليس هناك ما يمكن عمله لمقاومتها سوى الاشتغال على وعي المجتمع وثقافته لاقناعه بخطر التحيزات الدينية والأقوامية.
وكانت نتيجة هذه السياسة سلبية على مستويين. على مستوى الوعي الجمعي الذي ما كان من الممكن أن يقتنع بسوء التضامنات الدينية والأقوامية التي يستند إليها في ضمان الحد الأدنى من التعاون والتضامن، خاصة في إطار دولة تتلاعب بها المصالح الخاصة وتكاد لا تستجيب لأي مطالب عمومية. فاستمر يراهن على علاقات التضامن الدينية والمدنية القديمة لكن مع شعور بالاثم يدفع به إلى إخفائها، وإظهار التمسك المبالغ فيه وأحيانا المرضي بمباديء الوطنية المجردة ومظاهرها الشكلية. وهو ما ساهم في تكوين وطنية وقومية شكلية، فارغة من أي التزام، ومفتقرة إلى أي محتوى سياسي، بل عاطفي، خارج إطار ترداد الشعارات وتكثيرها. وعلى مستوى النخبة الاجتماعية نفسها، الرسمية والأهلية، التي منعها الخلط بين طائفية المجتمع وطائفية الدولة من اكتشاف خصوصية الطائفية السياسية، والعمل على استئصالها داخل الدولة، وهو أمر ممكن وضروري، بصرف النظر عن وعي المجتمع المدني ودرجة تمثله لقانون الدولة السياسي.
وفي النهاية، عمل هذا التصور الذي يقول إن الطائفية داخل الدولة هي انعكاس للطائفية داخل المجتمع على القبول بالتعايش داخل الدولة مع ممارسات طائفية عديدة، إن لم يُشَرعِن لقيام الدولة الطائفية نفسها، بوصفها حتمية اجتماعية أو تعبيرا عن خصوصية محلية لا يمكن التجاوز عنها من دون ارتكاب مخاطر السير في اتجاه اقتسام غير عادل للسلطة والثرورة المرتبطة بها. وكما عمل هذا التصور على تحرير النخبة، في الحكم والمعارضة معا، من مسؤولياتها تجاه بناء دولة حديثة حقيقية، قوامها مفهوم الحق والقانون، لا تقاسم السلطة بين نخب الطوائف والعشائر القائمة، غطى على الممارسات الطائفية ورفعه فوق النقد، ووحد تماما بين منطق عمل الدولة ومنطق عمل المجتمع الأهلي ملغيا بذلك أي إمكانية لتصور دولة سياسية. والحال يمكن لطوائفية المجتمع، أو تكوينه الفسيفسائي، أن يفسر صعوبات وتحديات نشوء نخبة وطنية منسجمة ومتماسكة. لكنه لا يبرر بأي شكل ممارسة الطائفية من قبل هذه النخبة أو بعضها داخل الدولة. فشرط تكوين هذه القوة السياسية الأساسية، وتبوئها مركز نخبة وطنية، هو قدرتها على الارتفاع فوق المصالح الجزئية والعصبيات الخاصة، ومنها النعرات الطائفية، حتى تصبح في مستوى المسؤولية الوطنية أو العمومية. وفشلها في ذلك يعكس عجزها عن تمثل قيم السياسة الحديثة ومعاييرها، أكثر مما يعكس جهل الشعب وأميته أو تعصبه لهذا الدين أو ذاك. فليس المطلوب أن يتحرر المجتمع المدني من عصبياته أو تضامناته الطبيعية المتعددة، الدينية أو المذهبية أو الإتنية التي تعكس واقع الحال، خاصة في مجتمعات تقليدية، أو خارجة حديثا من التقاليد، وإنما أن تتحرر النخبة السياسية من تماهياتها الجزئية لتتمكن من تجسيد مثال الوطنية وأن تحرر معها الدولة ومؤسساتها من احتمال ارتهانها للعصبيات الخاصة، حتى تتحول بفضل سياساتها الوطنية إلى دولة امة، أي دولة مواطنيها.
ولعل أفضل مثال على ذلك ما عرفته المجتمعات العربية الحديثة نفسها، حتى وقت قريب، من تطور مضطرد للولاءات الوطنية وللكتل السياسية المعبرة عنها، قبل أن تقع فريسة نظم الطغيان الحديثة منذ السبعينيات من القرن الماضي. فلم تكن هذه المجتمعات أقل تقليدية ولا أقل تعددية طائفية وإتنية ومذهبية مما هي عليه اليوم. ومع ذلك فهي التي أنجبت أقوى الحركات الوطنية التي كان لنشوئها وتطورها الفضل الأول في تحقيق الاستقلال وطرد قوات الاحتلال. وقد ولدت هذه الحركات والدول المستقلة التي نشأت عنها، في مصر وسورية والعراق وبقية البلدان المتعددة الطوائف، في لحظة ترفع وارتفاع رائعين من قبل جميع الطوائف والطبقات والأقوام على جميع الحساسيات التقليدية، وأشكال التعصب والانغلاق الماضية، لإقامة جمهورية تعددية ديمقراطية مفتوحة بالتساوي لجميع أبنائها. ونشأت الدول الحديثة وتكونت منذ البداية بوصفها دول وطنية لا تميز بين أبنائها. وترسخت فيها خلال حقبة الوصاية والحماية الأجنبية، وفي مواجهة سياساتها التقسيمية، ثقافة وطنية قوية ترفض الطائفية وتشجب الاعتماد عليها، لدى كل الطوائف، كبيرها وصغيرها. ولا تزال معظم الشعوب العربية، بالرغم مما تعرضت له من أزمات ثقة داخلية بين الطوائف، تستلهم تلك التجربة الفذة التي تجاوزت فيها زعامات الطوائف والمناطق المتعددة، بإرادتها، منظوراتها الجزئية، لتنخرط في حركة وطنية واحدة وتعمل ضد النزعات الانقسامية، بالرغم مما تعرض له بعضها من إغراءات من قبل سلطات الوصاية، بما في ذلك تشكيل دول مستقلة خاصة ببعض الطوائف والجماعات المذهبية.
وتستند هذه التجربة نفسها، وهو ما يفسر انتصارها، في العراق وسورية على ترسخ الفكرة العربية في وعي الأفراد، بصرف النظر عن مذاهبهم الدينية، والتطلع المشترك والشامل لنهضة حضارية عربية كبرى، تنقل المجتمع إلى مصاف المجتمعات الحديثة المتمدنة الديمقراطية، وتساعده على تجاوز انقسامات المجتمعات التقليدية الموروثة، وتحرر الفرد من التبعية لعصبية العشيرة والقبيلة والطائفة الدينية.
وقد شكل هذا الإرث السياسي الوطني الحي، ولا يزال يشكل إلى الآن، واليوم بشكل خاص، حصانة ومنعة حقيقيتين ضد النزوعات الطائفية والضغوط الانقسامية القوية التي تتعرض لها العديد من المجتمعات العربية. فبالرغم من بعض الانزلاقات الطائفية التي حصلت هنا وهناك، في سياق التحولات الاجتماعية العنيفة التي شهدتها في العقود الأربع الماضية، بقي القسم الأكبر من ا لرأي العام مخلصا لهذا التراث، ورافضا الانجراف وراء الطرح الطائفي للأزمة السياسية التي تعصف بالفعل بمعظم البلدان.
إن التوحيد بين منطق عمل المجتمع ومنطق عمل الدولة واعتبار الطائفية التي تمارسها النخب السياسية انعكاسا مباشرا وطبيعيا للتعددية الطائفية التي تسم المجتمعات، يقودان لا محالة إلى الاعتقاد بأن محاربة الطائفية تمر عبر إدانة جميع العصبيات والتضامنات الأهلية وحلها، لتكوين مجتمع خال من العصبيات الأهلية. وهو ما يعني عمليا تفكيك عرى التلاحم المجتمعي وتحويل الممسكين بالسلطة والشأن العام، أنفسهم، داخل أجهزة الدولة ومؤسساتها، إلى طائفة وحيدة، محتكرة للسلطة والثروة جميعا، بصورة نهائية، في وجه شعب أفرغ من أي علاقة اجتماعية، وتحول إلى ذرات لا تعمل ولا تتحرك ولا تفكر ولا تشعر إلا عبر طائفة السلطة وبإرادتها وأوامرها. وهذا ما راهنت عليه، بوحي ايديولوجية قومية مجردة ولا تاريخية، السلطة البعثية في سورية والعراق، وكانت نتيجته عودة مظفرة للطائفية واحتلال لا مثيل له من قبل العصبيات الأهلية لفضاء الدولة، بصورة علنية أو مقنعة، ثم دمارا حقيقيا للدولة والمجتمع، مع فتح الباب واسعا امام التدخل الخارجي والاحتلال.
من هنا، ليست الطائفية، سواء اكانت شعورا عدائيا لطائفة تجاه طائفة اخرى أو استراتيجية موازية تستخدمها بعض فئات النخبة السياسية في التنافس على السلطة أو سياسة منهجية تتبعها سلطة معينة في سبيل تأمين قاعدة اجتماعية او إتنية أو مذهبية تعزز مواقعها الاستراتيجية، حتمية اجتماعية أو تاريخية لا ترد. وليس لها، بعكس ما تشيعه بعض الأدبيات القوموية السطحية، جذور عميقة في النظام الوطني الذي نشأ مع ولادة الدول العربية الحديثة، بعد انهيار الدولة العثمانية في العشرينات.
كما أن الطائفية لم تنبع من مؤسسات الدولة الاستقلالية نفسها، وإنما أتت إليها من خارجها. فهي أحد أبعاد الأزمة الوطنية الشاملة، وليست أزمة قائمة بذاتها، ولا حتى البعد الرئيسي فيها. وهذا يعني أن الطائفية، بالرغم من تحولها إلى استراتيجية رئيسية عند بعض القوى الاجتماعية للدفاع عن مصالح وامتيازات ومكاسب استثنائية وتكريسها، ليست ظاهرة مستقلة، ولا يمكن دراستها بمعزل عن الأوضاع السياسية والاجتماعية. إنها تشكل بعدا من المسألة السياسية والاجتماعية، وهي مرتبطة بها ارتباطا عميقا وليس لها من دون هذا الارتباط حظ في الحياة والبقاء. وهي لا تملك حتى الآن، على الأٌقل، أي ديناميكية مستقلة، ولا تعمل إلا مقنعة ومن وراء حجاب. ويعني كل هذا، أخيرا، أنه من غير الممكن فهمها بمعزل عن السياق الاجتماعي والسياسي الذي نشأت فيه في العقود الماضية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن موقع «الحوار المتمدن»
 
المواطنة ركيزة السلام للأمة الوطنية
 
حسين درويش العادلي
� لا يمكن إدراك السلام المجتمعي والسياسي دون اعتماد المواطنة كرابطة لتشكيل الأمة الوطنية (أمة الدولة)، والأمة الوطنية نتاج تماهي المجتمع (كأمة انسانية) والدولة (كأمة سياسية). إنّ اعتماد أي ركيزة �غير المواطنة- كأساس لإنتاج (أمة الدولة) سيخلق الأرضية الموضوعية للكراهية والصراع والتناحر المجتمعي السياسي.
� بتطور الدولة كأعلى بناءات المجتمع السياسي، تطورت الرابطة العضوية لمكوناتها من قبلية وقومية ودينية وطائفية.. إلى رابطة المواطنة. وأثبت الواقع التأريخي فشل كافة أنماط العضوية السياسية في الحفاظ على وحدة الدولة وانسجامها وتطورها فيما لو أقصيت المواطنة.
� تصدق وتشتغل روابط العضوية والإنتماء العرقي والطائفي على الجماعة الإنسانية المكونة للمجتمع، لكنها لا تصدق ولا تشتغل في الجماعة السياسية المكونة للدولة،.. وكافة الإنتماءات والهويات الفرعية تشتغل في الحيز الإجتماعي الإنساني لا الحيز السياسي المشكّل للدولة.
� الإنتماء إلى القوم أو إلى الطائفة مجاز وشرعي كونه انتماء بحكم الولادة أو الإختيار، وهو جزء من الهوية القومية أو الطائفية لهذا المكون أو ذاك. لكن القومية والطائفية محرمة، كونها إيديولوجيا وهوية سياسية بتحكيمها يتم العزل والإقصاء بحق المخالف عرقاً أو طائفة أو دينا،.. لذا لا تصلح لإتخاذها رابطة أو انتماءً للجماعة لسياسية المكونة للدولة.                 � ليس هناك مجتمع أو دولة لا تتسم بالتعددية داخلها، فإن كانت (صافية) العرق والقومية، فلن تكن (صافية) الديانة والطائفة،.. إنّ اعتماد العضوية العرقية أو الطائفية في تكوين الدولة سيصدق عندها على مجموعة دون أخرى، وهو ما يؤسس للتمييز والصراع على حساب السلام المجتمعي والسياسي اللازم لاستقرار ونجاح مشروع الدولة.
� المواطنة Citizenship هي الرابطة والإنتماء الوحيد الذي يصدق على كافة رعايا الدولة دونما تمييز، وهي الوحدة الأساس في التكوين السياسي. وتعرّف -كما في دائرة المعارف البريطانية وموسوعة الكتاب الدولي وموسوعة كولير الأميركية- بكونها: (عضوية كاملة تنشأ من علاقة بين فرد ودولة كما يُحدّدها قانون تلك الدولة، وبما تتضمّنه تلك العلاقة من واجبات كدفع الضرائب والدفاع عن البلد، وبما تمنحه من حقوق كحق التصويت وحق تولي المناصب العامة في الدولة). وعليه تكون المواطنة من أشد أنماط عضوية الفرد إكتمالاً في الدولة الحديثة، فهي هنا ليست صورة باهتة لإنتساب صورّي بين أفراد المجتمع ودولتهم المعينة بقدر ما هي كينونة لجنس العلاقة الرابطة بين الفرد ومن ثَمَّ المجتمع بدولتهم التي يستظلونها وينتمون إليها. وهي على ذلك من مستلزمات الإنتماء للدولة كوحدة سياسية متكاملة والتي تتألف من إقليم جغرافي ومجتمع ونظام وسلطات واعتراف دولي. ومثل هذا الإنتماء يفرض حقوقاً ويسلتزم واجبات كمنظومة متكاملة لا تعرف الفصل والتفكيك في أنظمتها واستحقاقاتها -إنطلاقاً من هذه العضوية المسمّاة بالمواطنة في ظل الدولة المعاصرة- والتي تكتسب بشكلٍ عام في ظل الأنظمة القانونية الحديثة على أساس الولادة في الدولة والإنحدار من أبوين مواطنَين والتجنّس.
� خرجت المواطنة المعاصرة عن نطاقها التقليدي إلى حقٍ ثابت في الحياة القانونية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية بين الدولة ورعاياها، وهو ما يصطلح عليه بالمواطنية. ولا جوهر للمواطنية في ظل التعريفات أو الإنتماءات العرقية والطائفية، ولا وجود لها في ظل النظم الدكتاتورية أو الملكيّة غير الدستورية أو الإرستقراطية أو الثيوقراطية، فالمواطنة حصيلة ترسيخ مفهوم الدولة الحديثة وما تقوم عليه من سيادة لحكم القانون والمشاركة المدنية السياسية الكاملة في ظل دولة المؤسسات.
� المواطنة على هذا الأساس صفة موضوعية عامة يتمتع بها كافة منتسبيها بشكل محايد لا تقبل التفاوت والتفاضل بذاتها، فليس بين المواطنين مَن هو مواطن أكثر من الآخر، وكافة الإختلافات العرقية والطائفية أو الإمتيازات الإقتصادية والسياسية لا اعتبار تفاضلي لها في ظل هذه الصفة، من هنا تكون دولة المواطنة دولة الإنسان ودولة القانون التي تقر المساواة ولا تعرف التمييز والإقصاء، وهي دولة الرعايا الفعالين الذين يمارسون حقوقهم ويؤدون واجباتهم بوعي والتزام وحماس على أساس من الحريات والحقوق المدنية الثابتة. إنّ كافة أشكال الدولة (القومية والطائفية والعشائرية والعائلية) هي دولة ما قبل دولة المواطنة، كونها دولة التمييز لا المساواة، ودولة الإمتياز لا الحقوق التي تؤسس كيانها على أساس الهيمنة والإقصاء والحجر في تنظيم العلائق والإستحقاقات بين المواطنين شركاء الوطن الواحد.
� كافة أنماط المواطنة غير الديمقراطية هي مواطنة منقوصة، فالمواطنة المضطهدة والباهتة والمهمّشة والمحجورة.. هي مواطنة ناقصة ومنقوصة إذ أنَّ وجودها مقترن بالإنتهاك القانوني والسياسي والثقافي بفعل التمييز أو الإستبداد أو الإستعباد. ولتمتع المواطن بكامل مواطنيته واستحقاقاتها يتوجب اعتماد النظام الديمقراطي الذي يعني دولة القانون والمؤسسات المستندة إلى إدارة المواطنين واختيارهم الحر ومساهمتهم الفعّالة في خلق تجاربهم على أساس من الحرية والأهلية التامة غير المُصادرة، من هنا يُعتبر المواطن في الدولة الديمقراطية وحدة سياسية تامة.
� انكفأت الدولة العراقية منذ تأسيسها في تبني المواطنة كأساس في العضوية السياسية للدولة، ومارست التمييز العرقي والطائفي، مما خلق بنية اجتماعية وسياسية هشة حالت دون انبثاق المجتمع السياسي اللازم لتكامل الدولة. بعد سقوط الدكتاتورية ونتيجة لغياب الحياة السياسية السليمة وأخطاء المحاصصة والتوافقات القائمة على وفق الأسس العرقية والطائفية ودور مجموعات الإرهاب والدوائر المتصلة بالنظام البائد.. تصدرت الهويات الفرعية وغلبت على المشهد السياسي والمجتمعي،.. أخطر ما فيها محاولة التأسيس للإنتماء والولاء الطائفي كأساس في تكوين الوجدان العام، وهو ما يقود لخلق دويلات متنافسة وعدائية.
� لضمان قيام مجتمع متماسك ودولة موحدة يسودهما السلام، لابد من تمكين وتفعيل المواطنة كرابطة وحيدة لإنتاج الحياة المجتمعية والسياسية، بما يمكننا من خلق مجتمع سياسي قافز على الأطر العرقية والطائفية الضيقة. كما لابد لها من اشتراطات ديمقراطية حقيقية فعالة في جوهر بنية الدولة، ومنها: مدنية الدولة قانوناً وثقافةً، الفصل بين الدولة كمؤسسة دستورية راسخة والحكم كسلطة تداولية، وأيضاً إقصاء التحكم الفردي أو الفئوي بالسلطة، كذلك اعتبار الشعب مصدر للسلطات وأساس شرعيتها، وتمتع الكل الوطني بنفس درجات ومستويات الحقوق والواجبات المدنية والسياسية والإقتصادية دونما أدنى تمييز.  
 
 
الطائفية السياسية تعيق بناء الدولة الحديثة
 
� البناء الثقافي المتماسك  أدى إلى اقامة حياة سياسية لافتة في اعتدالها.
� ما كان للتجربة الماليزية أن تكون على  ما هي عليه اليوم لولا توجه النخب السياسية إلى تطوير التعليم في اطار الانتماء الوطني على أسس حديثة.
 
فاروق يوسف
أن تكون الطائفية واقعا يعيشه المجتمع برضا ويكون قادرا على مواجهته وتهذيبه من منطلق كونه تعبيرا عن التعددية الفكرية هو شيء وأن تكون الطائفية قاعدة لبناء الحياة السياسية في بلد ما هو شيء آخر. في الحالة الأولى تكون فكرة التعايش على اساس التنوع الثقافي هي الغالبة وبالأخص حين تستند إلى مبدأ المواطنة، اما في الحالة الثانية فان ما يغلب هو الصراع على الحكم والتسيد وسعي كل طائفة إلى اضعاف الطوائف الأخرى وصولا إلى الاقتتال الأهلي.
وكما أرى فان لبنان، بخبرة شعبه العالقة والملتبسة بين ما هو ثقافي وما هو سياسي انما يشكل نموذجا مجسدا للفكرة التي تقول بان ما تخربه السياسة لا يمكن أن تصلحه الثقافة.
في المقابل فان ماليزيا تشكل النموذج المناقض تماما، حيث البناء الثقافي المتماسك قد أدى إلى اقامة حياة سياسية لافتة في اعتدالها. من المؤكد أن السياسة القائمة على التناحر والتوزع الطائفي في لبنان كانت قد أضعفت الدور الثقافي الذي كان في إمكان ذلك البلد أن يلعبه في المنطقة العربية.
كانت لبنان في سنوات ما قبل الحرب الأهلية ملاذا آمنا لحشود من المثقفين العرب، بغض النظر عن نزعاتهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية والعقائدية.
بالنسبة لأولئك المثقفين كانت الحرية التي تميز بها المناخ الاجتماعي والثقافي السائد في لبنان يومها مكسبا لا يمكن التنازل عنه. غير أن تلك الحرية كانت كما تبين لاحقا كانت تطفو على سطح براق يخفي تحته موعدا مع خراب، لم تستطع الطوائف كلها اخفاء نزعة سياسييها في الانزلاق إليه.
كانت الثقافة فعلا جانبيا، فيما احتلت السياسة قلب المشهد.
 
هذا ما جرى ويجري في العراق كل لحظة
 
قبل عقود قليلة كانت ماليزيا تضم مجتمعا مفككا.
هذه الدولة التي لم يكن لها وجود بهذا الاسم قبل 1963 ينحدر سكانها من أصول وعرقيات مختلفة. هم بعكس اللبنانيين أو العراقيين لا يملكون ارثا كبيرا من التعايش والعمل الحضاري المشترك ولم تكن نسبة الانسجام في ما بينهم لتشير إلى إمكانية قيام دولة تجمعهم.
غير أن ماليزيا تمثل اليوم واحدة من أعظم التجارب البشرية المتفوقة، لا في مجال الصناعة (وهو امر لا نقاش فيه) بل في البناء الاجتماعي الذي يستند إلى قاعدة ثقافية صلبة، اساسها التنوع والتعدد.
وكما صار معروفا فان تلك التجربة ما كان لها أن تكون ما هي عليه اليوم لولا توجه النخب السياسية إلى تطوير التعليم في اطار الانتماء الوطني على أسس حديثة.
 
كان التعليم الوطني الحديث إذاً هو اساس المعجزة الماليزية
 
وللانصاف يمكننا القول أن الطوائف في لبنان كانت إلى زمن ما قبل الحرب الأهلية (1975ـ 1990) تتسابق في ما بينها في مجال الاهتمام بالمتميزين من أبنائها في مجال العلوم والثقافة.
كان هناك شيء من التوازن بين ما هو سياسي وما هو ثقافي.
واحدة من أكثر افرازات الحرب سلبية تكمن في أن المعادلة كلها ذهبت لصالح الحوار السياسي بين الطوائف، والذي غالبا ما حضر متشنجا وملوحا بالقوة.
وكما هو معروف فان المسيحيين، بالرغم من امتيازاتهم الدستورية التي لا تزال صامدة في وجه التغيير قد خرجوا بشكل جزئي من تلك المعادلة.
على الأقل لم يعودوا يمثلون طرفا قويا فيها كما كانوا من قبل. وهذا يمثل خسارة لتنوع الحوار بما يمكن أن ينطوي عليه من قيم ثقافية مختلفة. صار الصراع المكشوف يجري في لبنان بين طرف سني وآخر شيعي، في الوقت الذي توزع المسيحيون بين الطرفين.
ما بناه مهاتير محمد في ماليزيا يبدو مستحيلا في لبنان أو العراق
 
لقد اختارت ماليزيا أن تزج بنفسها في العصر الحديث بقوة التعليم فنجحت في أن تكون دولة حديثة، ينعم مواطنونها بالرخاء والأمن والتربية الحسنة المتصلة بروح التسامح الوطني.
في حين اختارت البلدان العربية (وبالاخص بعد وقائع الربيع العربي) كما لو أنها مجبرة أن تلتفت إلى الوراء لتعود إلى الانظمة التي كان سائدة قبل العصر الحديث. وهي انظمة طائفية ومذهبية لن يؤدي اتباعها في اية حال من الأحوال إلى بناء دولة حديثة.
فحتى لو استطاعت واحدة من الطوائف، على سبيل الافتراض، أن تمحو جميع الطوائف، فانها ستكون محكومة داخليا بالأسباب نفسها التي دعتها إلى حرمان الآخرين من حقهم في العيش.
سيكون لزاما على تلك الطائفة أن تتشظى، ليحارب بعضها البعض الآخر. فالسلوك الطائفي لا يصنع مجتمعا موحدا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الانترنيت/ وكالة اور الاخبارية
 
*************
ص10

آبل" تحقق في انفجار "آيباد آير" في أستراليا
 
بغداد � طريق الشعب:
فتحت شركة آبل الأميركية تحقيقاً بشأن انفجار حاسب آيباد آير جديد أثناء عرضه بمتجر تابع لشركة فودافون في أستراليا، وهي الحادثة التي تسببت في إخلاء المتجر تماماً وغلقه مؤقتاً. وأشارت صحيفة Daily Telegraph الأسترالية على لسان متحدث رسمي باسم فودافون إلى أن ألسنة اللهب تصاعدت بشكل غريب من منفذ الشحن الخاص بالحاسب، ليمتلئ المتجر بالدخان خلال دقائق. وأضاف المتحدث الرسمي باسم فودافون أن الحاسب اللوحي المحترق هو نسخة جديدة كانت مخصصة للعرض داخل المتجر، وأن الجهاز قد تعرض للتلف الكامل. وتؤكد المؤشرات الأولية أن السبب الرئيسي لانفجار الحاسب اللوحي هو تعرضه لحرارة داخلية مفرطة، إلا أن آبل فضلت عدم إصدار أي تصريحات حول الحادث حتى الانتهاء من التحقيق. وقامت شركة آبل بإرسال مندوب لمعاينة الحاسب اللوحي المحترق وجمع نسخ أخرى من أجل عملية الفحص، وذلك للوقوف على السبب الرئيسي وراء الانفجار. يذكر أن آبل كشفت عن حاسب آيباد آير في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وطرحته في عدد من الأسواق العالمية مع بداية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، ويتميز الجهاز بأنه أنحف وأخف حواسب الشركة اللوحية.
 
 
 
جهاز يحول الإشارات اللاسلكية إلى طاقة
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف باحثون لدى جامعة �Duke University� عن تطويرهم لجهاز قادر على تحويل الإشارات اللاسلكية، إلى طاقة كهربائية يُمكن الاستفادة منها في شحن الأجهزة المحمولة، وتغذية الأجهزة التي لا تستهلك كميات كبيرة من الطاقة. ويعمل الجهاز بشكل مشابه لألواح الطاقة الشمسية التي تحول ضوء الشمس إلى تيار كهربائي، لكن هذا الجهاز يقوم بالتقاط الإشارات اللاسلكية على اختلاف أشكالها، مثل إشارة شبكة �واي فاي� Wi-Fi، أو إشارة الاتصال الخليوي، أو حتى إشارة الأقمار الصناعية، حسب ما جاء على موقع الجامعة.
واستطاع الباحثون استخدام هذا الجهاز لتحويل الإشارة اللاسلكية إلى إشارة كهربائية بجهد 7.3 فولت، وهو يُعد جُهداً كافياً لشحن وتشغيل الهواتف المحمولة. وأشار الباحثون إلى أن جهازهم سيسمح للأجهزة المحمولة أن تقوم بشحن نفسها، في حال تم تطوير تصميم مُصغر عنه قابل للدمج في تلك الأجهزة، وذلك من خلال التقاطها للإشارات اللاسلكية من الجو المحيط، وهو ما يُعدُ تطبيقاً مفيداً للأشخاص الذين يتواجدون في أماكن لا تتوفر فيها إمكانية الحصول على الطاقة الضرورية لشحن الجهاز.
 
قراصنة يسرقون ما يعادل 1.3 مليون دولار من عملات "بيتكوين" الرقمية
سنغافورة: القبض على مشتبه به في هجوم على مواقع حكومية
 
وكالات – طريق الشعب:
ألقت السلطات في سنغافورة القبض على رجل عمره 35 عاما للاشتباه بتورطه في سلسلة هجمات تسلل على مواقع الكترونية حكومية وامرت باجراء فحص نفسي له.
واتهم جيمس راجي امس الثلاثاء، بتعديل محتويات موقع الكتروني لمجلس بلدي يدير الدائرة الانتخابية لرئيس الوزراء لي هسيين لونج يوم 28 من تشرين الأول اكتوبر.
 
واذا ادين الرجل فإنه قد يسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وستفرض عليه غرامة قدرها عشرة آلاف دولار سنغافوري (ثمانية آلاف دولار امريكي).
وقالت لائحة اتهام اطلعت عليها رويترز إن راجي اخترق مزود خدمة الانترنت من شقة سكنية في كوالالمبور في ماليزيا.
وابلغ ممثل للادعاء المحكمة إن التحقيقات لاتزال جارية وطلب ايداع راجي معهد الصحة النفسية للكشف على حالته النفسية. وقال ممثل الادعاء إن راجي ابلغ الشرطة بأنه يعاني من قصور الانتباه وانه لديه ميول للانتحار.
واخترق متسللون يزعمون ان لهم صلات بجماعة القرصنة الدولية (انونميوس) عدة مواقع الكترونية في سنغافورة الاسبوع الماضي منها مواقع رسمية لرئيس الوزراء هسيين لونج والرئيس توني تان.
وقال إم. رافي محامي راجي للصحفيين إنه لم يسمح له بمقابلة موكله حتى الآن.
وفي سياق آخر، تمكنت مجموعة من قراصنة الإنترنت من سرقة ما يعادل 1.3 مليون دولار أمريكي من عملة �بيتكوين� Bitcoin الإلكترونية، وذلك من خلال اختراقهم لموقع inputs.io وهي خدمة تتيح لمستخدمي العملة الرقمية تخزينها في محافظ إلكترونية.
وقال مؤسس inputs.io بأن القراصنة اخترقوا موقعه في مناسبتين مختلفتين وقاموا بسرقة 4,100 بيتكوين، أي ما يعادل 1.3 مليون دولار أمريكي، وهذا يجعل عملية السرقة واحدةً من بين أكبر عمليات سرقة العملة الرقمية منذ تأسيس بيتكوين.
وتمكن المخترقون من الوصول إلى حساب الاستضافة الخاص بالموقع من خلال اختراق سلسلة من حسابات البريد الإلكتروني، وحدثت عمليات الاختراق بتاريخي 23 و 26 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، إلا أن القائمين على الخدمة لم يُعلنوا عن عملية الاختراق إلا اليوم.
وقالت الشركة إنها ستقوم بإعادة المبالغ المسروقة إلى أصحابها، لكنها نوّهت بأنها لا تمتلك الرصيد الكافي لإعادة كامل المبالغ لجميع المستخدمين المتضررين.
يُذكر أن  �بيتكوين� هي عبارة عن عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية من أبرزها أن هذه العملة هي عبارة عن عملة إلكترونية بشكل كامل يتم تداولها عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.
 
دعوات إلى طاقة نووية أكثر أمانا
 
بغداد – طريق الشعب:
قالت مجموعة من أبرز خبراء المناخ في العالم إن طاقة الرياح والشمس، لن تكون كافية للحيلولة دون حدوث ظروف الاحتباس الحراري المتطرفة، داعين إلى دعم تطوير طاقة نووية أكثر أمانا.
وطالب الخبراء، المدافعون عن البيئة، بتطوير طاقة نووية أكثر أمانا باعتبارها وسيلة لوقف التلوث الناجم عن استخدام الوقود الأحفوري.
ويتفق خبراء البيئة على أن الاحتباس الحراري ظاهرة تهدد النظم البيئية والبشر على حد سواء، وتتطلب تغيير الاعتماد على الوقود الحيوي المستخدم حاليا.
ويعارض كثيرون استخدام الطاقة النووية، ويرون أن أشكال الطاقة المتجددة، قادرة على تلبية احتياجات العالم من الطاقة في غضون عقود قليلة، وهي نظرية رفضها 4 من أبرز علماء البيئة بالعالم في خطاب مفتوح موجه إلى الجماعات البيئية والسياسيين الذي يستعدون للمشاركة في قمة الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي التي تنطلق غدا في العاصمة البولندية.
وقال عالم المناخ المحاضر في جامعة ستانفورد كين كالديرا: "إذا كانت طاقة الرياح والشمس غير قادرة على الحيلولة دون التغير المناخي، لا بد من النظر إلى الطاقة النووية التي يمكن أن تكون مصدرا آمنا للطاقة النظيفة وتحفز النمو الاقتصادي".
واهتزت الثقة في الطاقة النووية في أكثر من مناسبة، وتعالت الأصوات المناهضة لها، لاسيما بعد الحوادث النووية التي تسببت بحوادث مأساوية، بما فيها حادثة "ثري مايل آيلاند" في الولايات المتحدة الأميركية عام 1979، وكارثة تشيرنوبيل النووية في الاتحاد السوفيتي سابقا عام 1986، وأخيرا كارثة فوكوشيما في اليابان، والتسرب الإشعاعي الناتج عنها.
 
 
ثغرة أمنية خطيرة في أربع نسخ من إنترنت إكسبلورر
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف باحثون أمنيون عن مجموعة من الثغرات الأمنية ذات الخطورة العالية التي لم يتم إغلاقها بعد، موجودة في عدد من نسخ متصفح مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر.
ويقوم قراصنة الإنترنت بالاستفادة من هذه الثغرات لتثبيت برمجيات خبيثة متقدمة على حواسب المستخدمين الذين يقومون بزيارة مواقع تم تجهيزها للإيقاع بالمستخدمين.
وتتوفر هذه الثغرات ضمن متصفحات إنترنت إكسبلورر من النسخ 7 و 8 و 9 و 10 على كل من ويندوز إكس بي وويندوز 7. ووفقًا للباحثين الأمنيين في شركة �فاير آي� FireEey فإن الثغرات المستهدفة تعتمد أسلوب هجمات الاستدراج التي تخدع المستخدم لتحميل تطبيقات مُصابة من دون علمه.
وتستطيع الهجمات تجاوز الحماية الأمنية التي زودت بها مايكروسوفت نظامي ويندوز إكس بي وويندوز 7 حيث تمتلك إمكانية الالتفاف على آلية الحماية عبر استغلال ثغرتين منفصلتين على الأقل، تسمح الأولى منهما للمهاجم بالوصول إلى والتحكم بذاكرة الكمبيوتر، وتقوم الثانية بتسريب معلومات النظام المطلوبة للوصول إلى بقية أجزاء النظام.
وقالت شركة �فاير آي� بأن المهاجمين تمكنوا من زرع البرمجيات الخبيثة التي تستفيد من هذه الثغرة في واحد على الأقل من المواقع ذات الإقبال الواسع والزيارات العالية في الولايات المتحدة.
وينصح الخبراء الأمنيون المستخدمين بتحديث أنظمة تشغيلهم إلى ويندوز 7 أو 8 وتحديث نسخة متصفح إنترنت إكسبلورر إلى النسخة رقم 11، وذلك كحل مبدئي لتفادي خطر التعرض إلى هجمة إلكترونية، ريثما تقوم مايكروسوفت التي لم تقم بإصدار أي تعليق على الخبر بعد، بإصدار حل للمشكلة.
 
 
فيسبوك تنضم إلى رابطة "جي اس ام" العالمية
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي �فيسبوك� عن انضمامها إلى  �رابطة جي إس إم� GSM Association، وهي مجموعة من الشركات التي تمثل مُشغلات الهاتف المحمول وغيرها من شركات التكنولوجيا التي تعمل سويةً لتحديد المعايير ومناقشة القضايا المتعلقة بنظام �جي إس إم� للاتصالات الخليوية. وقال �دان روز� نائب رئيس �فيسبوك� للشراكات، بأن الانضمام إلى رابطة �جي إس إم� يعكس تركيز الشركة على الهاتف المحمول كما يعكس رغبة فيسبوك المستمرة في العمل عن قرب مع الشركات المتخصصة في هذا السوق، وأضاف بأن شركته تتطلع إلى لعب دور أساسي كعضو في الرابطة. ورغم أن فيسبوك لا تخطط لأية استثمارات في مجال الاتصالات، إلا أن انضمامها إلى الرابطة هو كما يرى المحللون خطوة في سبيل سعيها لدعم مشروعها الذي أطلقته في آب/أغسطس الماضي المسمى Internet.org، وهو مشروع أطلقته بالتعاون مع شركات بارزة في عالم الهواتف المحمولة مثل إيركسون وكوالكوم وسامسونج ونوكيا، ويستهدف المشروع جلب الإنترنت إلى المزيد من الدول النامية من خلال البنية التحتية لشبكات الهاتف المحمول. يُذكر أن فيسبوك التي يشكل مستخدمو الهاتف المحمول نسبةً كبيرةً من مستخدمي شبكتها الاجتماعية، كانت قد أطلقت في نيسان/أبريل الماضي أول هاتف رسمي يركز على تقديم تجربة استخدام فيسبوك ضمن واجهاته، وهو هاتف HTC First بالتعاون مع إتش تي سي التايوانية.
 
 
 
"كانون الشرق الأوسط" تكشف عن عدسة جديدة في فئة EF
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أزاحت شركة �كانون� الشرق الأوسط الستار عن العدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM الجديدة، والتي تعد أحدث إضافات الشركة إلى مجموعة عدسات EF خاصتها.
وأوضحت الشركة أن العدسة الجديدة صُمّمت لتكون صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ومتعدّدة المزايا، حيث تقدّم مدًى بؤرياً شديد المرونة يتراوح بين 55 و250 ملم ولن يتجاوز وزنها 375 جراما.
وتشمل عدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM تقنية مثبّت الصور البصري، والتي تعطي أفضلية فيما يتعلق بالوقاية من تأثيرات اهتزاز الكاميرا، التي تتفاقم عادة عند التصوير بكاميرا مزوّدة بعدسة مكبّرة، فيسهل على المصوّر التقاط صور واضحة في كافة الظروف.
هذا، وتعد العدسة الجديدة أول عدسة EF-S بعيدة المدى تضم تقنية STM الجديدة من كانون، وهي التقنية التي تمنح العدسة ضبطاً بؤرياً عالي الأداء عند التقاط الصور، وفيديو بضبط بؤري واضح وشبه ساكن مع الكاميرات المتلائمة.
وتقدّم تكنولوجيا STM كذلك تعقبا سلسا ومتواصلا عند التقاط الفيديو لمواضيع التصوير المتحرّكة، فتؤمّن انتقالاً واضحاً وطبيعياً عند تحوّل ضبط البؤرة من موضوع تصوير إلى آخر، ويمكن التقاط الصوت في الفيديو بدقّة، من دون تدخّل أو إزعاج من صوت ضبط البؤرة.
وفي المقابل، تضم العدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM ميزة مدى الزوم الإضافي، حيث يمكن تصوير مجموعة متنوّعة من المشاهد مواضيع التصوير، مثل صور الوجوه على مدى 55 ملم، أو صور الحيوانات البرّية على مدى 250 ملم، من خلال عدسة واحدة صغيرة.
 
تقنية لكشف صفات مستخدمي "تويتر" عبر تحليل تغريداتهم
 
وكالات – طريق الشعب:
يختبر مركز أبحاث شركة IBM الأميركية تقنية جديدة للتعرف إلى الصفات الأساسية للأشخاص عبر تحليل مشاركاتهم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وطوّرت الشركة الأميركية التقنية بناءً على تحليل تغريدات مجموعة من 300 شخص خضعوا لاختبارات نفسية للمقارنة بين التغريدات وصفات هؤلاء الأشخاص.
ووجد مركز أبحاث IBM أن هناك علاقة متبادلة بين صفات الأشخاص الذين خضعوا للاختبار وبين تغريداتهم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بنسبة زادت على 80 بالمائة.
وسوف تستخدم تلك التقنية لتحسين الحملات الدعائية وطريقة إعداد الرسائل التسويقية المرسلة عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية، وذلك حسب صفات الشريحة المستهدفة.
وتسعى IBM من خلال الاختبارات التي تقوم بها للتقنية الجديدة إلى أن تثبت فعاليتها في تحسين المردود الإيجابي للحملات التسويقية خاصة عبر البريد الإلكتروني، والحملات التي تتم عبر الهواتف.
ويبلغ معدل استجابة المستهلكين للحملات التسويقية عبر رسائل البريد الإلكتروني نحو 0.34 بالمائة، فيما ترتفع النسبة إلى 13 بالمائة للحملات عبر الهواتف، وتأمل الشركة أن تثبت الاختبارات أن التقنية الجديدة قادرة على زيادة تلك المعدلات.
ولم تكشف IBM عن أي معلومات حول وضع تلك التقنية محل التنفيذ الفعلي، إلا أنه من المنتظر أن توفر الشركة، التي تعمل مع مجموعة كبيرة من الشركات حول العالم لتوفر لهم حلول تقنية تساعدهم في أعمالهم، التقنية لعملائها خلال الفترة القليلة المقبلة.
 
 
 
دبي تملك خصائص التحول إلى مدينة ذكية
 
وكالات – طريق الشعب:
أكدت شركة IDC البحثية أن امتلاك القدرات المناسبة لجمع ونقل البيانات وتحليل المعلومات في أسرع وقت ممكن هو أكبر التحديات أمام تحول أي مدينة إلى مدينة ذكية، وهي المدن التي تقدم الخدمات فيها إلى الجمهور معتمدة على الأجهزة الذكية التي تستخدم وصلات الإنترنت المتنقلة عالية السرعة.
وأوضحت الشركة، في رؤيتها للخصائص المطلوبة للتحول إلى مدينة ذكية، أن أي مبادرة لمدينة ذكية يجب أن تتضمن تحولاً متعدد الجوانب للخدمات والبنية التحتية، وهذه المبادرات يجب أن تؤثر على مجالات عديدة تشمل توفير وسائل النقل والطاقة وخدمات الرعاية الصحية والخدمات الحكومية.
وحددت IDC خصائص يجب تضمينها للوصول إلى حلول يمكن اعتبارها ذكية، فلجمع البيانات، يجب تشغيل شبكات نطاق عريض متكاملة لتتمكن من تجميع ونقل البيانات في الزمن الحقيقي أو ما يقرب من الزمن الحقيقي.
ويمكن جمع البيانات من برامج وأجهزة متنوعة، مثل أجهزة الاستشعار وعدادات ركن المركبات وأجهزة قراءة التراخيص، أو مباشرة من المواطنين عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.
وأضافت الشركة أنه لكشف وتحليل المعلومات سوف تكون هناك ضرورة لأجهزة روبوتات لمعالجة وترشيح ودمج المعلومات التي يتم جمعها، ويجب دمج البيانات الجديدة مع مجموعات البيانات الموجودة بالفعل.
هذا، ويجب اكتشاف التوجهات أو النواتج المتوقعة من استخدام برامج التحليل، بما فيها التحليلات التنبؤية وبرامج التحليل الاجتماعية، ويجب عندئذ عرض المعلومات النهائية بطريقة آلية باستخدام أجهزة القياس وأدوات إدارة الأنظمة أو التنبيهات المخصصة.
وأضافت الشركة البحثية �يجب تشغيل آليات للاستجابة للمعلومات التي تم تحليلها، وبالنسبة لكل من الاستجابات الآلية والاستجابات التي تتطلب تدخلاً بشرياً يجب توفر عمليات تسهل تنفيذ الاستجابة بشكل مثالي وقياس نواتج تلك الاستجابة�.
وتأتي دراسة IDC بعد أسابيع قليلة من إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، عن إطلاق مبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية، كأول مبادرة من نوعها لمدينة عربية.
ويعلق موكيش شولاني، مدير الأبحاث بشركة IDC لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على مدى إمكانية نجاح دبي في هذا التحول، قائلا �تتمتع دبي بالفعل بالعديد من المكونات المطلوبة والتي يمكن الانطلاق منها لبناء مبادرة المدينة الذكية، حيث قامت بجهد كبير خلال الفترة الأخيرة لتطوير التقنيات المتنقلة من خلال إطلاق الخدمات عبر الهواتف الذكية�. وتقوم الشراكة على أن الخدمات التي تقدم للمواطنين والسكان والزوار لا تقتصر على الإدارات الحكومية، وإنما تشمل شركات الطيران ومراكز التسوق والمطاعم والفنادق والبنوك وغيرها من المنشآت الخدمية.
يذكر أن الخطة الاستراتيجية التي تستند إليها اللجنة العليا لمبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية تستند إلى ثلاثة محاور رئيسة لتحويل الإمارة إلى مدينة ذكية في غضون أسابيع قليلة، وهي تنفيذ مبادرات عالية التأثير تتضمن طرح باقة من أهم الخدمات التي يحتاجها الجمهور، ثم وضع خطة عمل طويلة الأجل لضمان تنفيذ واستمرار المشروع، وأخيراً تعزيز مكانة دبي عالمياً كجهة رائدة للإبداع والابتكار.
 
 
 
ص11

عماد محمد : الكفاءات التدريبية كفيلة يصنع منتخبات قوية
وكالات:
أكد نجم المنتخب الوطني السابق عماد محمد ان النتائج السلبية التي خرج بها المنتخب الوطني في تصفيات نهائيات امم آسيا أمر طبيعي ومتوقع وهي نتاج نراكمات عمل سلبي. وقال عماد محمد: أن حالة التقهقر التي اصابت مسيرة الكرة العراقية للاسف هي ليست وليدة اليوم بل منذ سنوات خلت وبالتحديد ما بعد انجاز آسيا (2007).. والنتائج العكسية التي اعترضت المنتخب الوطني خلال تصفيات نهائيات كأس العالم وتصفيات نهائيات أمم آسيا حدثت كأمر طبيعي فرضته عوامل جوهرية عديدة اهمها عدم الاستقرار الفني على مستوى اللاعبين المهاري والفردي وعدم ال?ستقرار التدريبي. واضاف: الجميع يدرك ان كرة القدم هي بحد ذاتها علم وهذا معناه انها خاضعة للتطور باستمرار وعلى اساس ذلك فهي لابد وان تحتاج الى عمل اداري نموذجي والى خبرات علمية تكون في ذات الوقت مواكبة لذلك التطور لاجل النهوض بواقعها واثبات جدارتها في اي حدث دولي. وبين: ابتعادي عن الملاعب فرضته الاصابة التي تعرضت لها ولازلت اعاني منها وهي التهاب عظم الورك ومن المحتمل ان اغادر خلال الايام المقبلة الى دولة الامارات العربية المتحدة لاجراء الفحوصات اللازمة وباعتقادي ان موقع الاصابة لا يحتاج الى اجراء عملية بل سي?تصر على العلاج الطبيعي فقط ومن ثم العودة لمواصلة مشواري مع الزوراء في بطولة الدوري.
 
 
في حضرة الجواهري
"ملتقى الملك" يحتفي بالزميل حسام حسن
طريق الشعب- خاص
اكتضت قاعة الجواهري بمقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في بغداد بنخب رياضية لتحتفي بزهو بالزميل الاعلامي ابن العراق العراقي حسام حسن بمناسبة زيارته ارض الوطن وادار الجلسة التي نظمها ملتقى عبد كاظم الرياضي الزميل عبد الرحمن فليفل حيث تحدث في بداية الجلسة عن محطات ومشاوير الزميل حسام في الملاعب والقنوات الاعلامية التي عمل فيها قائلا :ان ملتقانا عاود  نشاطاته بعد توقف لاسباب خارجة عن ارادتنا واحتفائنا اليوم هو بداية لبرامجنا التي اعددناها للفترة المقبلة وسنستضيف فيها مجموعة من الابطال والرواد والاكاديميين الذ?ن قدموا خدمات جليلة للرياضة العراقية وسيكون ضيفنا في الجلسة القادمة شيخ الرياضة العراقية الدكتور باسل عبد المهدي .
 بعدها بدأ الزميل حسن بالحديث عن مسيرته متأثرا بوالده الشخصية الوطنية والرياضية المعروفة حسن ضمد رئيس فريق الفتح بكرة القدم احد اشهر الفرق الشعبية البغدادية في سبعينات القرن الماضي والذي كان يضم في صفوفه نخبة من المع نجوم الكرة العراقية انذاك منهم الشهيد بشار رشيد وكاظم عبود ومنعم جابر وكان مرافقا لوالده في جميع المباريات التي يلعبها وكذلك حضوره لمباريات الدوري في ملعبي الشعب والكشافة خاصة مباريات فريق البريد كون والدي كانت تربطه علاقة مع الراحل عبدالرحمن ابو عوف مدرب الفريق . نمت في نفسي مبكرا حب الصحافة ?الاعلام متاثرا ايضا بوالدي كونه كان ايضا شاعرا وصحفيا واديبا وكنت اجلس في المقهى واكتب وصفاً للمباريات التي احضرها في الملاعب ومشاهدتها عبر التلفاز ولقبني اصدقائي بالصحفي وانا تلميذاً في الصف الخامس ابتدائي وكنت من الطلبة المتفوقين حتى دخولي جامعة بغداد كلية الاداب قسم اللغة الانكليزية .
في الجامعة مثلت فريقها الكروي في بطولة الجامعات العراقية وكان معي لاعب الشرطة وليد جاسم ولاعب الصناعة رامي نجم ومجموعة من اللاعبين المغمورين وكنا ندخل في منافسة كبيرة مع فريق كلية التربية الرياضية الذي كان يضم غالبية لاعبي المنتخبات الوطنية امثال عدنان درجال واحمد صبحي ونزار اشرف وايوب اوديشو وجمال علي وارا همبرسوم واستدعيت لتمثيل نادي الطلبة من قبل المدرب خلف كريم وبعدها الراحل عمو بابا لمدة عام وسط مجموعة من النجوم يصعب علي فيها الحصول على فرصة اللعب الا ان صديقي وقريبي الشهيد صبري كاظم شجعني على البقاء ?ع الفريق ,اذ ان للشهيد صبري اثرا كبيرا في نفسي وحياتي وكان موسوعة ولديه مواهب متعددة . الا ان حبي للراحل عبد كاظم الذي كان مدربا لفريق التجارة جعلني اغير وجهتي صوب الفريق وبعدها استدعيت لتمثيل فريق الرشيد بقيادة الراحل عبد كاظم وصعدنا الى دوري الدرجة الاولى عام 1983 وحبنا للراحل عبد كاظم جعلنا نقدم افضل المستويات .بعدها غادرت الملاعب مبكرا الى عشقي الكبير الصحافة الرياضية وبدأتها مترجما لسيرة عدد من نجوم الكرة العالمية وشجعني كثيرا الراحل ابراهيم اسماعيل ثم عملت في الاذاعة وبعدها في التعليق الرياضي ثم اتجه? لتقديم البرامج الرياضية وعملت في عدد من المؤسسات الدولية والعربية وكنت اول مراسل لوكالة فرانس بريس الفرنسية وقبلها مراسلا لمجلة الاتحاد الاسيوي . في مطلع عام 1998 هاجرت الى دولة الامارات وعملت هناك مذيعا ومعلقا رياضيا ومعدا ومقدما للبرامج الرياضية ,وكنت اول معلق عراقي يحترف في محطة اماراتية وبعد مشوار حافل في الامارات انتقلت الى التجربة الدولية عندما انضممت الى قناة الحرة عراق ولازلت مستمراً في العمل. بعدها قدمت شهادات بحق الزميل حسن شارك فيها الدكتور باسل عبد المهدي  وايادنجف عضو المكتب التنفيذي للجنة ال?ولمبية وحسين العميدي رئيس اتحاد السلة العراقية والكابتن فلاح حسن وحسين لعيبي والزملاء فالح حسون الدراجي  منعم جابر وعادل العتابي وحسين الذكر .
وفي نهاية الجلسة وزعت الهدايا والالواح التذكارية من عدد من الجهات التي حضرت وقدم الكابتن رسن بنيان هدية ملتقى عبد كاظم (ملتقى الملك) الى الزميل حسام حسن الذي شكر في نهاية الجلسة ملتقى عبد كاظم على هذه الخطوة التي تنم عن معاني الوفاء النبيلة.
 
 
 
سلة الاخبار ...
العراق يتوج في بطولة العرب الثامنة للبليارد
 
وكالات
احتفظ العراق بلقب بطولة العرب المُجمعة للبليارد والسنوكر والتي اختتمت في مدينة اربيل محققا ثماني ميداليات في فعاليات فئتي المتقدمين والشباب للسنوكر والكرتين الثامنة والتاسعة للبليارد الفرقي والفردي. ونجح العراق في بسط سيطرته على المشاركة العربية الثامنة للبليارد والسنوكر من خلال خطفه لثمانِ ميداليات موزعة بواقع ثلاث ذهبيات ومثلها من البرونز الى جانب ميداليتين فضيتين، ليتفوق على كل من الامارات اقرب المنافسين فضلا عن قطر ولبنان. وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للبليارد والسنوكر شمس الدين عبد العال، إن البط?لة العربية الثامنة والتي احتضنتها مدينة اربيل بإقليم كردستان العراق نالت الاستحسان والتقدير من قبل الدول المشاركة والاعلام الرياضي على ذات القدر من الاحترام..  واضاف: ان الدول العربية التي لم تحضر الى البطولة لاسباب امنية او فنية او ادارية خسرت الشيء الكثير بحسب الدول التي شاركت في البطولة بسبب المستوى الفني المتميز لها.
 
الشماع اول حكم عراقي  دولي بالعاب القوى
 
وكالات
صار الدكتور حيدر الشماع اول حكم عراقي يحصل على اعلى شهادة تحكيمية في تاريخ العاب القوى بعد اجتيازه الدورة الادارية الفنية التي اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة.
وقال النائب الاول لاتحاد العاب القوى الدكتور علاء جابر ان الحكم حيدر الشماع الوحيد الذي تمكن من اجتياز الدورة بنجاح فيما اخفق زميلاه احسان قدوري وبشير جابر عبود مايعني انهما سينتظران مابين عام الى عامين قبل ان تسنح فرصة الدخول في دورة اخرى. وبين جابر ان الشماع سيكون بامكانه التحكيم في الدورات الاولمبية والعالمية والقارية وبدرجة خبير فني قاري  لافتا الى ان هذا الانجاز يضاف الى النجاحات الجيدة التي حققتها رياضة العاب القوى وفرصة امام كفاءت تحكيمية اخرى للحصول على مكاسب جديدة يمكن ان تخدم اللعبة خلال المرحلة ?لمقبلة.
 
 
 
ثلاثة مرشحين لتدعيم وسط البرسا فى الصيف
وكالات
قالت صحيفة برشلونة ان المدرب تاتا مارتينو طالب بالتعاقد مع لاعب وسط ارتكاز فى فترة الانتقالات الصيفية المقبلة عقب نهاية الموسم الحالي. ووضع تاتا 3 خيارات رئيسية من أجل تدعيم الوسط مع تواجد 3 خيارات كبديل يراقبها برشلونة طوال الموسم الحالي.  وتواجد التشيلي أرثور فيدال لاعب اليوفينتوس فى صدارة القائمة الأولى بجانب كوكي لاعب وسط أتليتكو مدريد وراميريز نجم تشيلسي والمنتخب البرازيلي.  وتقول الموندو ديبورتيفو ان البرسا أرسل جواسيسه الى ألمانيا لمتابعة لويس جوستافو لاعب فولفسبورج الألماني بجانب وجود كشافي برشلونة?فى فرنسا لمراقبة ثنائى وسط باريس سان جيرمان ماركو فيراتي وبليز ماتويدي .
 
 
 
 
ايسكو يفوز بجائزة شباب 2013
 وكالات
توج متوسط ميدان ريال مدريد ايسكو بجائزة شباب 2013 من قبل مؤسسة لامانشا وذلك فى قاعة المؤتمرات الصحفية فى السنتياجو برنابيو.  ونال ايسكو الجائزة اعترافا من المؤسسة بنجاح اللاعب الشاب على المستوى الرياضي فى عام 2013 . وتبرع ايسكو بجانب سائق الدراجات الشهير خيسوس خيرداد بـ3000 يورو وهى قيمة الجائزة لفتاة اسبانية تسمى إيديرا أوسونا تعانى من الاصابة بورم فى النخاع الشوكي. وقال ايسكو عقب الفوز بالجائزة : ” أريد ان اهنىء نفسى وكل من فاز بالجائزة و أشكر المنظمة الخيرية على مساعدتها للأطفال المصابين , أنا فخور بسبب?الفوز بالجائزة ومساعدة ايديرا “.
 
 
 
باولينيو سعيد بأهميته فى تشكيلة المنتخب البرازيلي
 وكالات
أعرب لاعب وسط المنتخب البرازيلي باولينيو عن سعادته بالدور المهم فى تشكيلة المدرب لويس فليبي سكولاري مع المنتخب البرازيلي. ولعب باولينيو فى الثمانية مباريات الأخيرة للمنتخب البرازيلي سواء على المستوى الودي أو الدولي وهو ما يسعد لاعب السبيرز الذى قال لصحيفة جلوبو البرازيلية : ” أشعر بأننى لاعب مهم فى تشكيلة سكولاري و أريد ان استغل بكل قوة الفرص التى تمنح لى من قبل المدرب و جاهز لتحمل المسؤولية التى ألقاها المدرب على عاتقى “. وأكمل: ” أصبحنا نفهم المدرب جيدا و نعرف ماذا يريد ان يحدث على ارضية الميدان , الكل أ?بح يعلم المطلوب منه “. وتابع لاعب السبيرز : ” كان لدينا وقت للعمل فى كأس القارات من أجل الوصول للوصفة السحرية من قبل المدرب ومعرفة فكره , أنه يريدنا ان نقدم كرة قدم بسيطة وسهلة “. ويعد باولينيو مرشحا قويا للعب فى تشكيلة المنتخب البرازيلي الأساسية ضد المنتخب التشيلي”.
 
 
 
جيرو مستعد للموت من أجل تأهل فرنسا لكأس العالم
 
وكالات
 أكد أوليفيه جيرو مهاجم الديوك الفرنسية أنه مستعد للتضحية بكل شىء من أجل وصول منتخب بلاده لكأس العالم 2014 فى البرازيل . وكان المنتخب الفرنسي قد تعرض لهزيمة قاسية بثنائية نظيفة فى أوكرانيا ليصبح مهدداً بفشل الوصول لبطولة كبرى عقب 20 عاما ّ. وقال جيرو فى مؤتمر صحفى: ” اننا مستعدون للموت على أرض الملعب للوصول إلى كأس العالم , سوف نظهر للجميع ان الجيل الحالى يستحق ارتداء قميص المنتخب الفرنسي وسوف تجعل الجميع يشعر بالفخر “. وأكمل جيرو: ” نحن معتادون على اللعب فى المباريات الهامة ولقاء أوكرانيا هو أهم لقاء لنا ?ذا العام كما أنه أهم مباراة فى مسيرتى الكروية , سوف نستعد للمنتخب الأوكراني بالرغم من طريقة لعبهم العدوانية “.
 
 
 
 
تقرير...
دار النشر اضطرت إلى دفع تعويضات
كتاب السيرة الذاتية للسير فيرغسون والمعلومات غير الدقيقة
وكالات
طلب زبون استعادة نقوده بعدما أشار إلى وجود أخطاء واقعية في كتاب السير الذاتية للسير اليكس فيرغسون الذي تقاعد في الصيف بعدما أدار الشياطين الحمر لمدة 26 عاماً. وافق الناشرون لكتاب السيرة الذاتية للمدير الفني لمانشستر يونايتد المتقاعد السير اليكس فيرغسون على دفع تعويضات لزبون بعد عثوره على أخطاء واقعية متعددة في كتابه الذي نشر الشهر الماضي. والكتاب الثاني للاسكتلندي البالغ من العمر 71 عاماً عن حياته المهنية المعنون "سيرتي الذاتية" كان الأسرع مبيعاً في المملكة المتحدة في صنف الكتب غير الأدبية منذ تاريخ بدء ال?سجيل، وبيعت 115547 نسخة منه في أول أسبوع من طرحه في الأسواق. ولكن القراء الذين لديهم عيونً كالنسور رصدوا ما لا يقل عن 45 خطأ واقعياً في الكتاب الذي يقع في 402 صفحة، والذي دفع دار النشر "هودر وستوكتون" إلى دفع تعويضات لقارئ ساخط واحد. وقال المدير التنفيذي للدار جيمي هودر ويليامز إنه استجاب عن طريق البريد الالكتروني لسؤال عميل، ووافق على دفع كامل المبلغ مقابل إعادة الزبون لكتاب السيرة الذاتية لفيرغسون. وذكر هودر ويليامز "في الواقع قمنا خلال مراحل عدة التحقق من الحقائق الموجودة في هذا الكتاب مع الاطلاع داخل ا?شيف مانشستر يونايتد وكذلك مع مدققين مختصين لتقصي الحقائق عن كرة القدم. وعلى الرغم اننا قمنا بعدد كبير من التصويبات، إلا أننا بصراحة لم نقتن كل شيء. ويجري حالياً فحص التصحيحات المحتملة والمفيدة حتى الآن وستدرج في الطبعات المستقبلية للكتاب". وحسب ما ذكرته صحيفة "دايلي ميرور" فإن المدير التنفيذي أعرب عن أسفه للزبون لورود مثل هذه الأخطاء لأن انفاقه على الكتاب لم يستحق العناء"، وطالبه بإعادته إلى عنوانه أو عنوان المقر الرئيسي لدار النشر مبيناً من أي مكان اشترى الكتاب وبأي سعر، حتى يدفع التعويضات عن طريق البريد.?ومن بين الأخطاء التي ورد في كتاب فيرغسون هو أنه في النصف الثاني من حياته الـ26 المهنية في أولد ترافورد ادعائه أن الكابتن السابق روي كين لعب للنادي لمدة 11 عاماً بينما الواقع هو 12 عاماً. ويدعي فيرغسون أيضاً أن المدافع ريو فرديناند كان قد تألق بصورة رائعة أمام مانشستر سيتي في مباراة الاياب للدور قبل النهائي (من كأس رابطة المحترفين/ كارلينغ كاب) في 2009 في أولد ترافورد، والصحيح أن هذه المباراة اقيمت في عام 2010. والخطأ التاريخي الفادح للمدير الفني السابق لمانشستر يونايتد هو ذكره أن تم تركيبه بجهاز تنظيم ضربا? القلب في ابريل 2002 بينما في الحقيقة أجريت هذه العملية في مارس 2004. وذكر في الكتاب أيضاً أن أول مباراة للأسطورة رايان غيغز مع الشياطين الحمر كانت عندما كان عمره 16 عاماً، ولكن في الواقع لعب لاعب خط الوسط للمرة الأولى مع النادي عندما كان في الـ17 عاماً. وقالت متحدثة باسم "هودر وستوكتون" للصحيفة أن أحد القراء من المجتمع قد ارسل رسالة للدار يقول فيها إنه وجد أخطاء في الكتاب وأنه ليس سعيداً.
وأضافت "لم يقل ما هي هذه الأخطاء". وذكرت "لقد كتبنا له وقلنا إذا لم يكن سعيداً فعليه أنه يعيد الكتاب وسنقوم برد ثمن الشراء".

ص12

أمانة بغداد ... حولاء
 
الجواهري شاعرنا الشهير، ولد عام 1899 بالنجف، اشترك في ثورة العشرين، انتخب نائباً في مجلس النواب عام1947 ولكنه استقال في كانون الثاني 1948 احتجاجاً على معاهدة بورتسموث واستنكاراً للقمع الدموي للوثبة التي استشهد فيها أخوه الأصغر، فرثاه في قصيدتين هما "أخي جعفر" و"يوم الشهيد"، وتعتبران من قمم الشعر التحريضي. شارك عام 1949 في مؤتمر السلام العالمي، في بولونيا، وكان الشخصية العربية الوحيدة فيه، بعد اعتذار د.طه حسين.
بعد ثورة 14 تموز 1958 لقب بـ "شاعر الجمهورية" وكان من المقربين لعبد الكريم قاسم. ثم واجه مضايقات، فغادر العراق عام 1961 واستقر ببراغ لسبع سنوات. عاد للعراق نهاية 1968 بدعوة رسمية ثم غادر ثانية عام 1980 لآخر مرة، ودون عودة، فتجول ولكن اقامته الدائمة كانت بدمشق حتى وفاته وهو ابن المئة سنة، ودفن بمقبرة الغرباء في السيدة زينب، بقبر تغطيه خارطة العراق على حجر الكرانيت، وكلمات: (يرقد هنا بعيداً عن دجلة الخير).
"شاعر العرب الأكبر"، لقب استحقه بجدارة في وقت مبكر من حياته الشعرية، وارتضاه له العرب اينما كان، رغم أن الساحة العربية كانت ومازالت مليئة بالشعراء الكبار. فقد حصل على هذا اللقب عن جدارة تامة واجماع مطلق، ولا غرابة فهو متنبي العصر الحديث ولم يأت بعد المتنبي شاعر كالجواهري، حتى أن عينيته أو "آمنت بالحسين" تعد من عيون الشعر العربي الحديث، وقد كتبت بماء الذهب في الرواق الحسيني.
وبمبادرة من اتحاد الادباء ومركز الجواهري في براغ، انطلقت في نيسان 2011 حملة "أوقفوا هدم دار الجواهري ببغداد"، وعلى إثرها أعلن أمين بغداد السابق صابر العيساوي عن نية الأمانة استملاك دار الجواهري وتحويلها إلى متحف للشاعر.
وقد أعرب أغلب ورثة الجواهري عن تثمينهم لنية الأمانة، مبدين استعدادهم التام للتعاون معها لتحقيق هذا المشروع والتبرع بما لديهم من آثار الجواهري. وفي 2012 أصدرت محكمة البداءة قرارها بتلبية طلب أمانة بغداد باستملاك دار الجواهري وتعويض ورثته.
ما أدى بالمستملك منه (الساكن الحالي لدار الجواهري) أن يميز الحكم بادعائه عدم دستورية تفضيل الجواهري على غيره من الشعراء!!! فردت الهيئة التمييزية في رئاسة استئناف بغداد/الرصافة ذلك التمييز، وتم إنجاز معاملة استملاك دار الجواهري وتحويل ملكيتها إلى أمانة بغداد.
ولكن الامانة لم تتخذ للآن أيّ إجراء فعلي لتنفيذ قرار المحكمة، رغم أن المستملك ليس مقاولا، وليست لديه عقارات أو شركة حمايات، ولايمتلك قطع سلاح مجهزة بالكواتم، ولا سيارات مهربة، وليست الدار في المنطقة الخضراء.
 
ابراهيم الخياط
 
 
*********
 
استذكار العلامة مهدي المخزومي
بغداد – طريق الشعب
تنظم الجمعية العراقية لدعم الثقافة، غدا الخميس، جلسة استذكار للعلامة الراحل د.مهدي المخزومي، يتحدث فيها كل من د.صاحب أبو جناح، د.مالك المطلبي، د.نادية العزاوي، ود.عادل المخزومي.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بساحة الاندلس.
 
********
 
طه علوان في جمعية الثقافة للجميع
 
 
بغداد – طريق الشعب
تحتفي جمعية الثقافة للجميع، غدا الخميس، بالفنان طه علوان ليتحدث عن مسيرته الفنية.
يدير الجلسة الفنان عبد الجبار الشرقاوي، وستكون البداية في الساعة 11 صباحا، على قاعة فؤاد التكرلي في مقر الجمعية الكائن بمنطقة الكرادة الشرقية – قرب مستشفى الراهبات.
 
********
 
مؤسسة مسارات تمنح لوح المفوضية العليا لحقوق الانسان
 
بغداد – طريق الشعب
  حصلت منظمة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية, الاحد الماضي, على لوح المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق.
جاء ذلك عقب مؤتمر عقدته المفوضية بالتعاون مع بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي), بمناسبة اليوم العالمي للتسامح. 
وقد هدف المؤتمر إلى تعزيز قيم التسامح في العراق, وتضمن (أعلان بغداد للتسامح) للتأكيد على التعايش السلمي بين مكونات الشعب العراقي.
وضمن فقرات المؤتمر, جرى تكريم عدد من النشاطين والمدافعين عن حقوق الانسان في العراق, بضمنهم الراحل جلال ذياب, والسيد سعد سلوم الممثل عن مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية.
وبعد فقرة التكريم، عرضت مؤسسة مسارات فيلما من انتاجها، يتحدث عن حقوق الأقليات الدينية في العراق.
 
 
*******
ستار كاووش و"سحر التركواز" في ابو ظبي
بغداد – وكالات
أقام الفنان المغترب ستار كاووش، السبت الماضي، على احدى القاعات في مدينة ابوظبي، معرضه الشخصي الموسوم "سحر التركواز".
وشهد المعرض اقبالا كبيرا من الاماراتيين والجالية العراقية، لا سيما النقاد والمهتمون بالفن التشكيلي.
وقال كاووش عن معرضه انه محاولة لرسم اشخاص واقتطاع أجزاء من أجسادهم، أو إبراز مفاتنهم. وأضاف قائلا: "اعتمدت في اعمالي على ثيمة واحدة، ولون واحد، وهو التركواز، لتبدو متميزة ومتجانسة، رغم وجود بعض التنويعات والمعالجات المختلفة بين اللوحات".
وأشار كاووش إلى انه أراد في هذا المعرض أن يشعر المشاهد كأنه داخل غرفة زرقاء مليئة بالنساء الجميلات، اللاتي يتمايلن بوضعيات مختلفة، ليحس وكأنه يفتح نافذة ما ليطل على بستان زهوره ملونة بالتركواز ودرجات الأزرق الساحرة.
وأكد انه الآن منشغل في اعداد كتاب فني جديد، ويعتزم اقامة مجموعة من المعارض في هولندا وخارجها، ويستعد خلال الاشهر المقبلة لإقامة معرض فني في بغداد.
يذكر ان الفنان ستار كاووش تخرج في كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد عام 1990، وأقام 24 معرضاً تشكيلياً، وهو يسعى لإقامه معرضه الخامس والعشرين في بغداد، لأنه يؤمن بأنها المدينة التي قدمته للعالم، ووهبته أحلامه التي حولها واقعاً من خلال الفرشاة.
 
******
 
في السليمانية حملة لمساعدة المعاقين على الزواج
 السليمانية – وكالات
تحت شعار "نحن المعاقين لنا الحق في الحياة" نظمت جمعية "روز" ومنظمة "هانديكاب" الانسانيتان، إلى جانب عدد من رجال الدين، أخيرا في السليمانية، حملة تهدف الى مساعدة شريحة المعاقين وتشجيعهم على الزواج وتكوين اسرة. واشار عضو جمعية "روز" دلير جبار الى ان الزواج وتكوين اسرة حق مشروع لكل فرد في المجتمع، رجلا كان ام امرأة، ولا يجب ان تكون الاعاقة عقبة امام هذا المشروع الانساني. وأضاف: " ان احد الاخطاء التي ترتكب في مجتمعاتنا، هي التعامل مع المعاقين وكأنهم اناس لا حول لهم ولا قوة، وهذا خطأ كبير يولد شعورا عكسيا قد يؤ?ر بشكل سلبي عليهم، ويحول دون  اندماجهم في المجتمع". وأكد دلير قائلا "نحن نبغي من هذه الحملة ازالة الحاجز النفسي الذي يمنع المعاقين من تكوين اسرة والعيش كأفراد طبيعيين".
من جهته يرى سامان جاسم احد ذوي الاحتياجات الخاصة، ان الاشخاص الذين يعانون من اعاقة وراثية عليهم الحذر وألا ينجبوا اطفالا لكي لا يتسببوا في معاناة اخرى.
يذكر ان احصاءات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان، تشير الى وجود نحو 230 الف معاق في محافظات الاقليم الثلاث.
 
 
*******
 
"البومة الخجولة" وجوائز "ناشيونال جيوغرافيك"
 لندن – وكالات
نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً عن "خجل بومة وصغارها" من التصوير والوقوف امام الكاميرا.
وأشارت الصحيفة إلى أن تلك اللقطات الفريدة من نوعها، تتنافس على الجوائز الأولى في مسابقة التصوير الفوتوغرافي لعام 2013 في مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" الشهيرة.
وتظهر الصورة بومة مع صغيريها داخل أحد الأعشاش في قلب شجرة، ينظرون بعيون مليئة بالخجل إلى الكاميرا، ثم يختفي الصغيران خلف أمهما خائفين من تلك العدسات المسلطة عليهما.
والتقط تلك الصور الرائعة مصور الحياة البرية الأسكتلندي المحترف جراهام ماكجورج خلال زيارته لمستنقع "أوكيفينوكي" في جورجيا.
وقال ماكجورج: "أمر نادر للغاية أن تجد البومة في عش داخل جذع شجرة، لا سيما وأنه يبدو كان يخص طائر نقار الخشب، وهجره ليكون بيتاً لتلك البومة".
وتابع بقوله "عندما اقتربت بالعدسات وجدت الأم تشعر بمزيج من الخجل والخوف. فيما اختفى الصغيران خلفها، واستمر هذا الأمر ما بين 30 و40 دقيقة، ولم يخرجا إلا عندما تأكدا من رحيلي".
 
*********
 
  على هامش السياسة ...
عندما يصبح المطر دكتاتورا !
 
تستحوذ على نوافذ أفكاري أحيانا أن أتعلم صمت الأشياء ليس لشيء ما، بل لأنني أرغب أن أفهم لغتها، لعلي أتقن الصمت مثلها، أو على أقل تقدير أن اجيد فن صمتها عندما ( تضيق العبارة). ويبدو أن هذه الرغبة (رغبة تعلم صمت الاشياء) رغم أنها رغبة صغيرة في أطار طموح الإنسان، إلا أنها تشكل بالنسبة لي ضرورة فوق العادة، واعتقد ليس جازما لو أن العم ديكارت فكر كثيرا بصمت الاشياء لكانت عبارته الاثيرة على نحو آخر، اي لقال( أنا اصمت اذا أنا موجود). والصمت في حقيقته هو اللغة الاكثر عمقا في التعبير لكل الأشياء، لأنها تنقل كل ما يعت?ل في الأشياء دون مواربة ومجاملة وتزلف، بل يكون الصدق والوضوح والصراحة عنوانا سرمديا لطبيعتها. مثلما أعتقد انه لو كانت هناك هيئة تمنح وسام الشفافية، لتم منحه إلى لغة صمت الأشياء. وبالتأكيد ليس (بالصمت وحده يحيا الإنسان) ولكنه أقصر الطرق وأوضحها لفهم ما يجري في عراقنا خاصة، ما دام الكلام أضحى طلسما بالنسبة إلى حكامنا حين يسمعونه أو حين ينطقونه. لم يعد الكلام المنطوق بالنسبة لحكامنا سوى لغة دلافين لا يستطيعون فهمها، وهم لا يعرفون أن كلامهم بالنسبة لأبناء شعبنا لا يعدو كونه همهمة تتحرك بها شفاههم. فمنذ عشر من ?لسنوات عجز الكلام عن أن يجعلهم يفهمون حقيقة أن في الطبيعة قوانينا صماء، وهي اكثر دكتاتورية من أعتى الدكتاتوريات، عليهم التعامل معها بروية وذكاء...والمطر اول تلك القوانين فهو يغتصب المدن والصحاري على حد سواء عندما يصبح دكتاتورا.
تستحوذ على نوافذ أفكاري أحيانا أن أتعلم صمت الأشياء، أقول أحيانا لأنني لا أتنصل من إنسانية الكلمة، ولا أستطيع أن أتيقن من أن الاخر خاصة عندما يكون حاكما، يفهم لغة الصمت. وهذه الميزة نكتشفها يوما بعد يوم، فقد تعب صمت شعبنا من الصراخ بوجه الحكام، وتشنجت عضلات حروفه وهو يستمع إلى صدى صراخه في الشوارع وعلى أسلاك اعمدة الكهرباء الميته، وفوق اغصان الاشجار العارية إلا من الحزن، وعلى براميل القمامة وهي تستجير من ايادي الباحثين عن الطعام، وأخيرا على جدران البيوت الغارقة بمياه الامطار. يبدو أنهم لا يستطيعون أن يفهمو? حقيقة دكتاتورية المطر عندما يعلن جنونه ويستبيح كل شيء.
تستحوذ على نوافذ افكاري أحيانا رغبة التغزل بالمطر مثلما يتغزل به صديقي الشاعر ابراهيم البهرزي، ولكن أنى لي ذلك وهو يتجاوز بسيوله كل إمكانيات حكامنا في ردع هجومه الكاسح:
(هادئة حبات المطر على ورد شرائطها،
ملساء على أهداب جديلتها،
يدبَ كلانا بليلَ الريح،
في شارع ٍ أقفرهُ الرعدُ،
من الباعة والشراة،
بليلة ٌشراشب َتنورتها الواسعة،
ومثلما أرجوحة،
يتساقط ُالمرح عن حبالها)
ئاشتي
 
 
********
 
وقفة تأمل مؤلمة
ألا تستحق مراقد شهدائنا وموتانا الاهتمام والعناية؟
 
 
النجف - زاير:
استقبالا للعام الهجري قررتُ مع العائلة التوجه الى "مقبرة وادي السلام" في مدينة النجف، لزيارة مرقد من رحلوا عنا: الوالد والوالدة الكريمين، اشقائي الشهداء الثلاثة، والشهيد زوج شقيقتي الصغرى، وزوج شقيقتي الثانية المفقود والذي نُصّب له قبر رمزي.

لحظات مؤلمة حقا عندما تقع عيناك على اسمائهم وقد نُقشت على مرمر القبور، وعندها تبدأ الذاكرة تجول بك بعيدا وتتساءل: ماذا فعلت الدكتاتورية والارهاب بنا وبشعبنا؟ حرمتني حتى من ان اكون مع والدي ووالدتي عندما فارقونا للأبد، كذلك اشقائي واقاربي الذين اختطفتهم أيادي الدكتاتورية والارهاب، أما مبكرا وفي عز شبابهم، أو تركوا فلذات قلوبهم، وهم في عمر الزهور، دون ان يستكملوا واجبهم في تنشئتهم وتربيتهم التربية السليمة لصالح المجتمع ومستقبله. انها لحظة ثمينة تستذكر فيها حنان وحب الأم، التي قضت سني حياتها تكافح وفي اقسى ال?روف من اجل ان يكون ابناؤها مساهمين صادقين فاعلين في بناء حياة افضل للمجتمع ولهم. وتستذكر الأب الكريم الذي كافح ليل نهار لتوفير لقمة العيش ومستلزمات استكمال تعلمنا ودراستنا، وليقضي الاوقات الطويلة معنا ليغرس وينمي ويرعى روح الوطنية الحقة في نفوسنا والدفاع عن مصالح الفقراء والمحرومين  وحبهم.
فجأة تصطدم هذه الرحلة المؤلمة والطويلة في اعماق الماضي والغنية بمعانيها ودروسها،  بمنظر لم اكن اتوقعه ابدأ، نظرا الى ما تعودت ان أراه في مقابر ومراقد البلدان الاخرى. فالمؤلم جدا ان تتحول مراقد احبتنا الراحلين الى مكب للنفايات. وفجأة بدأت أسال نفسي: هل حقا يتحول هذا المكان الذي يعتبر مقدسا لملايين العراقيين الى مكب للنفايات؟ لم أصدق ذلك إلا بعد ان جمعنا ثلاتة أكياس من النفايات بين قبور عائلتنا التي لا تتجاوز مساحتها عدة أمتار مربعة.
تجرعت المرّ وتحملت الأسى وملأت عيني الدموع، ونسيت انني اتيت الى هنا لأستذكر شهداءنا وموتانا، ولأفكر بما انجزوه في حياتهم وأستخلص الدروس والمعاني من استشهادهم، ولأرد جزءأ يسيرا من افضالهم علينا وعلى المجتمع. تساءلت مع نفسي: هل هذا هو استحقاق الراقدين هنا في "مقبرة وادي السلام" في النجف الاشرف، الذين كافحوا في حياتهم من اجل ان تستمر الحياة للآخرين، ومنهم من سُلبت حياته غدرا  وهو في عز شبابه وحيويته، ومن عاش حياة الشقاء والحرمان والكفاح من اجل لقمة العيش لأولاده، ومن قضى سنين في السجون والمعتقلات دفاعا عن افك?ره ومعتقداته؟. تساءلت وتساءلت مرات ومرات: هل يستحقون ان تتحول مراقدهم الى مكبات للنفايات؟
يرقد في "مقبرة وادي السلام" الملايين من العراقيين النجباء والشهداء، وهي مكان مقدس بالنسبة لعشرات الملايين الاحياء. انظروا في الصور الحية: أي وادي سلام هذا واية قدسية يمتلك؟
ألا تستيقظ ضمائر آلاف المسؤولين الذين يزورون هذه المقبرة، وخاصة المسؤولون في النجف القائمون اليوم على السلطة فيها باعتبارهم ممثلي "المكون الاكبر" من الشعب العراقي؟ ألم تر المرجعية الدينية أيضا او تسمع بما حل بـ "مقبرة وادي السلام" وهي على بعد مئات الأمتار من مرقد الامام علي (ع) وأماكن سكناهم وعملهم؟
أتحدى أي مسؤول من هؤلاء، ان يجد حاوية نفايات واحدة في أكبر مقبرة في العالم اجمع!
 
********