العدد 69 السنة 79 الثلاثاء 19 تشرين الثاني‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
حالة طوارئ في الجنوب لمواجهة الأمطار
 
متابعة "طريق الشعب":
تعرضت المحافظات الجنوبية صباح أمس، إلى عواصف رعدية وأمطار غزيرة "لم تحدث منذ سنوات"، ما أدى إلى حصول فيضانات وبالذات في محافظة البصرة التي شلت الحركة بها تماماً.
ووصلت العاصفة ليلة أمس إلى بغداد، ومن المتوقع أن تستمر ثلاثة أيام.
وعلى خلفية تلك العواصف القوية، أعلنت إدارات المحافظات "حالة الطوارئ" لمواجهة هطول الأمطار الغزيرة.
وصوت مجلس محافظة البصرة على تعطيل الدوام الرسمي لمدة ثلاثة ايام، اعتباراً من اليوم الثلاثاء، فيما استثنى دوائر الصحة والبلديات والمجاري وكذلك مراكز الشرطة.
كما أعلنت مديرية تربية محافظة الديوانية، عن تعطيل الدوام في جميع مدارسها ابتداءً من اليوم وحتى إشعار آخر، فيما عزت السبب الى هطول الأمطار.
وفي الناصرية، توقفت محطة كهرباء الناصرية عن العمل جراء هطول الأمطار الغزيرة على المحافظة، كما غرقت العديد من الشوارع وتعطلت حركة السير فيها.
فيما، ارتسمت في شوارع العاصمة بغداد صور تعبر عن الخوف والحذر والترقب من أمطار قد تؤدي إلى غرق المنازل وتهجر العوائل منها.
واستبق المواطنون المطر ليحملوا المظلات قبل سقوطه، ويرتدون أحذية تلائم الأجواء الماطرة. فيما فضل آخرون عدم الخروج بسياراتهم الخاصة كي لا يضطروا الى تركها غارقة في الشوارع، كما حصل قبل أيام.
ويأتي هذا التأهب والحذر جراء الأيام المأساوية التي عاشها البغداديون بسبب مياه الأمطار التي أدت إلى غرق اغلب منازلهم وشوارعهم، والتي اضطرت بعض العائلات الى ان تهجر منازلها الغارقة بمياه الأمطار الممزوجة بمياه المجاري الآسنة.
وكان مرصد أمريكي للأنواء الجوية قد حذر أيضا من أمطار فيضانية ستضرب وسط وجنوب العراق منذ يوم أمس الاثنين ولغاية الخميس المقبل.
وفي موقف تناوله أشخاص على "الفيسبوك"، بسخرية، بعد ان عبرت أمانة بغداد في بيان عن استغرابها "من المواقف التي خرج بها البعض خلال الايام الماضية وتحميل الامانة المسؤولية بسبب طفح مياه الأمطار في بعض المناطق"، لافتاً الى ان "كل دول العالم بلا استثناء تتعرض الى السيول والفيضانات والكوارث الطبيعية والامطار الغزيرة، ما يتطلب تضافر جهود الجميع والعمل بكل الوسائل المتاحة لدرء خطرها".
 
 
************
مفوضية الانتخابات تؤشر إقبالاً ضعيفاً على سجل الناخبين
بغداد - أكرم الشامي:
كشف الناطق باسم المفوضية العليا للانتخابات عن ضعف اقبال المواطنين على تحديث سجلاتهم الانتخابية في محافظات بغداد والبصرة والموصل"، مؤكداَ ان المفوضية ستعالج هذا الضعف من خلال الفرق الجوالة. وقال مقداد الشريفي يوم امس لـ"طريق الشعب"، إن "عدد الذين زاروا مواقع التحديث بلغ 168الف مواطن"، مبيناَ أن "هناك ضعفا في عمليات التحديث في محافظات بغداد والبصرة والموصل، وأعلى المحافظات في تحديث سجل الناخبين هي النجف والقادسية وبابل، إما باقي المحافظات فهناك تباين في الأعداد". وبين الشريفي أن "أهم الأسباب التي أدت إلى ضعف الإقبال على مراكز التحدي?، هي حالة اليأس لدى المواطن، والظروف الحالية"، مشيراَ إلى أن "المفوضية تحاول من خلال الفرق الجوالة حث الناخبين على تحديث بياناتهم ومعالجة الأمر". وذكر أن "ستكون هناك فرق جوالة تعمل صباحاَ ومساء في المحافظات الآمنة، إما المحافظات التي تشهد خللا أمنيا فسيكون هناك جهاز أمني مع الفرق الجوالة".  وبشأن تسجيل الكيانات السياسية قال إن "هناك 160 كيانا سياسيا قدم طلبات تسجيل، صادقت المفوضية على 131 كيانا والكيانات البقية قيد الدراسة".
 
**********
 
الأزمات السياسية مكنت الإرهاب من اختراق النسيج العراقي
 
الديوانية – وكالات:
أكد مسؤولون وتدريسيون من الديوانية، أمس الاثنين، أن الإرهاب تمكن من اختراق الثغرات في النسيج الاجتماعي عبر العزف بتناغم وحرفية مع الأزمات السياسية وخلافات القادة مع بعضهم. وفيما أشاروا إلى أن بعض الساسة لغاية الآن يعدون العمليات الإرهابية "مقاومة بطولية استشهادية"، دعوا الحكومة الى الكشف عن الوثائق التي تدين دولا بالتورط في دعم الإرهاب وتمويله. جاء ذلك خلال ندوة حوارية أقامتها كلية الآداب بجامعة القادسية، تحت شعار (ضحايا الإرهاب.. منارات الوطن نحو أفقه الآمن).
 
********
 
المالكي: لقاء مرتقب مع وفد من الأنبار
متابعة – أوان
عدّ رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاثنين، ساحات الاعتصام في محافظة الانبار "مركزاً" لعناصر المجاميع "الإرهابية". فيما أشار إلى خلو السجون العراقية من النساء المعتقلات وفق المادة 4 إرهاب.
وكشف المالكي عن لقاء مرتقب مع وفد من محافظة الأنبار سيسهم في إنهاء الاعتصامات في المحافظة. فيما حذر من انتقال الأزمة السورية إلى البلدان المجاورة.
وقال في لقاء ستبثه قناة "سكاي نيوز عربية": إن "سوريا ستشكل نقطة استقطاب طائفي" في المنطقة، محذرا في الوقت نفسه من انتقال هذه الأزمة المستمرة منذ أكثر من عامين، إلى خارج الحدود السورية.
واضاف المالكي انه "لن يمر أي سلاح إلى سوريا من إيران عبر الأجواء العراقية"، مشددا على أن الحكومة العراقية اتخذت قرارا بـ"ألا ننحاز لطرف دون آخر في سوريا". وفي ما يخص الأوضاع الأمنية في العراق، بين رئيس الوزراء إن السلطات في بلاده توصلت "إلى نقطة مهمة تكشف تنظيم القاعدة"، مشيرا إلى "إستراتيجية جديدة للتصدي للجماعات الإرهابية".
 
************
 
قتل 7 ارهابيين هاجموا مخفرا على الحدود السورية
 
بغداد – طريق الشعب:
قال الناطق باسم وزارة الداخلية، أمس الاثنين، إن قوات حرس الحدود العراقية قتلت سبعة ارهابيين بينهم انتحاريون هاجموا مخفرا في قضاء القائم على الحدود العراقية السورية. وقال العميد سعد معن في بيان رسمي للوزارة ان "اللواء السادس في منطقة حرس الحدود في الانبار، تمكن أمس من قتل سبعة إرهابيين، من بينهم اربعة كانوا يرتدون احزمة ناسفة، حاولوا التعرض لمخفر الصقور الحدودي في منفذ القائم بالانبار".
واوضح ان "قوات حرس الحدود انتشرت تحسبا لوجود ارهابيين اخرين".
ولم يبين الناطق ما إذا كان المهاجمون قدموا من الجانب السوري أو العراقي من الحدود.
 
 
***********
 
التخطيط تعزو تأخر التعداد السكاني الى "إشكالات" سياسية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
عزا وكيل وزير التخطيط مهدي العلاق، تأخر إجراء التعداد السكاني في البلاد الى عدم التوافق السياسي والحكومي. فيما أكد أن بغداد ستستضيف المؤتمر الدولي لاتحاد الاحصائيين العرب الرابع، نهاية الاسبوع الحالي.
وقال العلاق في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة إن الاخيرة اكملت جميع الاستحضارات الفنية واللوجستية لإجراء التعداد منذ عام 2010، مؤكداً وجود 'اشكالات' تعيقه مثل المناطق المختلف عليها، وموضوع حقل القومية.
وأضاف أن التعداد السكاني ينبغي أن يتم بالتوافق الوطني عليه سواء كان سياسياً أو حكومياً. ولفت الى أن الوزارة تنتظر حصول التوافق الوطني وحل الاشكالات العالقة، لكي تنفذ التعداد السكاني.
وأوضح أن صندوق الامم المتحدة، والامم المتحدة كانا داعمين رئيسين وشريكين للوزارة في استعداداتها.
 
********
المالية النيابية: الانتخابات محفز لإقرار الموازنة!
بغداد ــ علي الرسولي:
يرى عضو في اللجنة المالية، أمس الاثنين، أن الانتخابات المقبلة ستؤثر على إقرار موازنة العام المقبل في موعدها المحدد، محذرا من استخدامها كدعاية انتخابية. وفيما أكد عضو في اللجنة الاقتصادية أن الموازنة لم تصل إلى البرلمان حتى الان، بسبب وجود بعض النقاط الخلافية، حذر خبير اقتصادي من أن تقوم بعض الكتل السياسية بعرقلة إقرار الموازنة، لأن عدم تمريرها سيؤدي إلى سخط شعبي لدى المواطنين.
 
********
 
الأحزاب الكردستانية تواصل مفاوضاتها لتشكيل الحكومة
30 نيسان موعدا للانتخابات المحلية في الإقليم
متابعة «طريق الشعب»:
أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، أمس الاثنين، تحديد 30 نيسان المقبل كموعد لإجراء انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان بالتزامن مع انتخابات البرلمان العراقي، مؤكدا في الوقت نفسه عدم رغبة حكومة الإقليم بتغيير محافظ السليمانية حتى إجراء الانتخابات.
وقال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب سكرتير الإتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح في السليمانية، إنه "تم الاتفاق مع الإتحاد الوطني الكردستاني على تحديد يوم 30 نيسان من العام المقبل 2014 موعدا لإجراء انتخابات مجالس محافظات إقليم كردستان"، مبينا أن "الانتخابات ستجري بالتزامن مع انتخابات البرلمان العراقي".
وأضاف البارزاني "إننا لا نرغب بتغيير المحافظ الحالي للسليمانية حتى إجراء انتخابات مجالس المحافظات"، لافتا إلى أن "الانتخابات ستحسم مشكلة منصب المحافظ في السليمانية".
من جانبه، أكد نائب سكرتير الإتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح أن "الإتحاد الوطني الكردستاني يرغب بمشاركة كافة الأطراف في التشكيلة الجديدة لحكومة إقليم كردستان"، لافتا إلى أن "سياستنا هي ضد تهميش أي طرف في التشكيلة الحكومية الجديدة".
في حين قال نيچيرفان بارزاني، أمس، ان المهم في مشاركة حزبه مع الاطراف الاخرى في تشكيل الحكومة المقبلة هو البرامج المشابهة لبرنامجه وليس عدد المقاعد التي حصلت عليها في الانتخابات.
وقال بارزاني ان جميع الابواب مفتوحة امام الاطراف الاخرى للمشاركة في التشكيلة الحكومية الجديدة.
وكان بارزاني قد وصل على رأس وفد للحزب الديمقراطي الكردستاني، صباح أمس، الى محافظة السليمانية، وعقد فور وصوله اجتماعا مع الوفد المفاوض لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني في مقر مكتبه السياسي للتباحث بشأن تشكيل الحكومة المقبلة للإقليم.
 
 
********
ص2

مجلس ديالى يحث المواطنين على تحديث سجلاتهم الانتخابية
ديالى – طريق الشعب:
حث المجلس التنسيقي للأحزاب والحركات السياسية في ديالى أمس الاثنين، مواطني المحافظة على تحديث سجلاتهم الانتخابية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وعقد المجلس، يوم أمس، اجتماعاً بحضور 32 حزبا وحركة سياسية. وحضر الاجتماع السيد عامر آل يحيى المدير العام لمفوضية الانتخابات في ديالى، اضافة الى عدد من أعضاء مجلس المحافظة.
وذكر المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أنه "تمت دراسة واقع العملية الانتخابية في المحافظة وتحديث سجل الناخبين بمشاركة اللجنة المنبثقة عن الأحزاب، وتشكيل فرق جوالة لطرق الأبواب وحث الجماهير على الذهاب إلى مراكز تحديث السجلات".
وأضاف البيان أنه "تمت مناقشة المشاكل والمعوقات أمام التحديث وعملية تسجيل الكيانات، وكذلك تحفيز المواطنين على المشاركة في عملية التصويت".
 
طلبة جامعيون يحتجون
على تأخير منحهم المالية
بغداد - عماد جاسم:
بدأ عدد من طلبة الجامعات العراقية تنظيم احتجاجات سلمية تطالب بتنفيذ قرار مجلس النواب الذي اقر قبل عام تقريبا والمتضمن اعطاء الطلبة الجامعيين منحاً مالية شهريا، واتخذت الاحتجاجات أساليب متنوعة منها جمع التواقيع في أماكن مختلفة ورفع اللافتات والأصوات عبر مكبرات الصوت في شارع الرشيد وقرب بناية القشلة التراثية.  وبين منظمو الاحتجاجات أنهم تواصلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأرادوا تذكير مجلس النواب بالوعود التي قطعها بشأن إعانة الطلبة الجامعيين لان الكثير منهم يعيش ظروفا اجتماعية قاسية.
 فيما أشار طلبة مشاركون آخرون الى ان مطالبهم لا تقتصر على المنح المالية لطلبة الجامعات، ولكن هناك مطالبات تؤكد ضرورة شمول طلبة المدارس الثانوية والابتدائية بالمنح.  ويبدو ان الحراك الطلابي والشبابي سيتواصل حسب تأكيدات المشاركين من خلال تنظيم الورش والندوات واستحداث مواقع إضافية في شبكات التواصل الاجتماعي للضغط على البرلمان ووزارة المالية من اجل التسريع في منحهم ما مقرر من منح او رواتب شهرية اقرها مجلس النواب.
الحملة الطلابية ستتوسع حسب قول المنظمين لها لتشمل القيام بفعاليات ثقافية بأساليب حضارية تقام في الجامعات دون ان تؤثر على سير العملية التعليمية وفي حال تجاهل تلك المطالبات سيتم الإعلان في الشهر القادم عن القيام بتظاهرة مليونية في كل المدن العراقية.
يذكر أن البرلمان قد صوت في عام 2011 على قرار يقضي بصرف منحة مالية للطلبة عموماً، لكن مجلس الوزراء لم يدرج تخصيصات المنحة في موازنة البلد العامة في السنتين الماضيتين.
 
خبير اقتصادي حذّر من تأخرها
المالية النيابية: الانتخابات محفز لإقرار الموازنة!
بغداد ــ علي الرسولي:
رأى عضو في اللجنة المالية، أمس الاثنين، أن الانتخابات المقبلة ستؤثر على إقرار موازنة العام المقبل في موعدها المحدد، محذرا من استخدامها كدعاية انتخابية. وفيما أكد عضو في اللجنة الاقتصادية أن الموازنة لم تصل إلى البرلمان حتى الان، بسبب وجود بعض النقاط الخلافية، حذر خبير اقتصادي من أن تقوم بعض الكتل السياسية بعرقلة إقرار الموازنة، لأن عدم تمريرها سيؤدي إلى سخط شعبي لدى المواطنين.
وفي حين، يميل بعض النواب إلى ضرورة التأخير في إقرار الموازنة والتريث، تفاديا للوقوع بنفس الأخطاء التي حدثت في السنة المالية السابقة، رأى آخرون أن الانتخابات ستكون عاملا محفزا لإقرارها في الوقت المحدد لها، بينما يشدد خبراء اقتصاديون على انه في كل عام لا ترتقي الموازنة لتكون ذات أبعاد تنموية وعلمية، وذلك نظراً  لضعف المهنية والكفاءة.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال أمين هادي، عضو اللجنة المالية البرلمانية، إن "التريث في إقرار الموازنة جاء لتفادي الأخطاء التي حصلت في السنة المالية الماضية"، مؤكدا أن "إقرارها يجب أن يتم بموافقة كل من المركز والإقليم". وتوقع هادي أن "تؤثر الانتخابات المقبلة على إقرار الموازنة في الوقت المحدد"، محذرا من "استخدام الموازنة الحالية كدعاية انتخابية لصالح جهة معينة".
وأشار إلى أن "تأخير التصويت على الموازنة سيعطل الكثير من المشاريع التي تقوم بها الوزارات، لذلك يتطلب من أعضاء مجلس الوزراء حل الخلافات الشخصية بينهم، والتوجه إلى إقرار موازنة العام المقبل"، موضحا أن "من المعروف أن لكل موازنة وقتا معينا". وختم بالقول إن "مجلس الوزراء هو من مدّد الفترة شهرا كاملا لتمرير قانون الانتخابات، ما أدى إلى تأخر إقرار الموازنة".
بدوره، ذكر عامر حسين جاسم، عضو اللجنة الاقتصادية النيابية أن "الموازنة لم تصل إلى مجلس النواب حتى الآن، بسبب وجود بعض النقاط التي يجب ترتيبها، لذلك فأن اقرب وقت لإقرارها سيكون بعد وضع الخطة التشريعية لمجلس النواب أو مع بداية العام المقبل".
وأضاف جاسم في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "من المتوقع أن تكون الانتخابات المقبلة محفزا لإقرار الموازنة في وقتها المحدد"، محذرا من أن "تقوم بعض الكتل السياسية بعرقلة إقرارها، لأن عدم تمريرها سيؤدي إلى سخط شعبي لدى المواطنين".
من جهته، رأى الخبير الاقتصادي باسم جميل انطون أن "الموازنة تمر بفترة صعبة في كل عام، وهذا ناتج عن ضعف المهنية والكفاءة في إقرارها، المتكون من جراء الصراعات السياسية تحت قبة البرلمان، لذلك فأن ضعف المهنية سيؤدي إلى تأخر إقرارها في الوقت المحدد لها". وذكر أنطون في حديث لـ "طريق الشعب"، أمس، أن "البرلمان الان يمر بوقت حرج، وهو مجبر على تشريع الموازنة، لذلك قد لا تكون الموازنة ذات أبعاد تنموية وعلمية"، مؤكدا أن "تأخر إقرارها يجعل البلاد تدفع الثمن مضاعفا". ودعا انطون إلى "ضرورة تشكيل لجنة لمتابعة الواردات والص?درات من الموازنة، لكل سنة كما منصوص عليه في الدستور".  
يذكر أن وزير المالية وكالة علي الشكري قال في تصريحات سابقة إن "الموازنة المالية لعام 2014 موجودة الآن في مجلس الوزراء، حيث تقوم لجنة مصغرة باجتماعات متواصلة لتجاوز الملاحظات المسجلة عليها"، مبينا أن "قيمة الموازنة لعام 2014 ستبلغ 174 تريليون دينار عراقي، وبعجز يصل إلى 27 تريليون دينار".
وأشار إلى أن "المجلس سيقر هذه الموازنة في الأسابيع المقبلة بعد الانتهاء من تجاوز الخلافات والإشكالات فيها ليرسلها بعد ذلك لمجلس النواب للتصويت عليها"، معربا عن أمله في "أن يتم التصويت وإقرار الموازنة في البرلمان قبل نهاية العام الجاري ليتسنى للوزارات تنفيذ مشاريعها في الوقت المناسب".

شرطة ديالى تؤكد عدم تسلّمها أي مذكرة بحقه
"ديالى الوطني": محكمة التمييز ايدت إلقاء القبض على الحميري
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
فيما أكدت مديرية شرطة ديالى أنها لم تستلم أي مذكرة إلقاء القبض بحق محافظها الحالي، أعلن عضو في تحالف ديالى الوطني أن محكمة التمييز نقضت طعن المحافظ الخاص بشرعية الحكومة المحلية.  وكان محافظ ديالى عمر الحميري قد قدم مطلع شهر تشرين الأول الماضي طعنا بتمييز قرار المحكمة الاتحادية القاضي بالطعن في شرعية الحكومة المحلية في المحافظة، ومطالبتها بإعادة انتخاب المحافظ، وذلك بعد ان طعنت محكمة القضاء الإداري في ديالى بشرعية الحكومة المحلية وطالبت بإعادة انتخاب الحميري.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال غالب الكرخي، مدير إعلام مديرية شرطة ديالى إنه "لا املك أية معلومات بشأن نتائج الطعن الذي قدمه محافظ ديالى عمر الحميري الخاص بشرعية الحكومة المحلية".
وأضاف الكرخي أن "هناك مذكرة إلقاء قبض صدرت سابقا بحق محافظ ديالى، ولكن الإجراءات كفلت له حق الطعن بالقرار"، مؤكدا أن "مديريته لم تستلم أي مذكرة جديدة تنص على إلقاء القبض بحق المحافظ الحالي".
بدوره، ذكر فرات التميمي، عضو تحالف ديالى الوطني، أمس الإثنين أن "محكمة التمييز نقضت طعن محافظ ديالى عمر الحميري الخاص بشرعية الحكومة المحلية بمحافظة ديالى". وأوضح التميمي في تصريح صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعدما ردت المحكمة الاتحادية الطعن، فان تحالف ديالى الوطني كسب الدعوى الخاصة بعدم شرعية الحكومة الحالية"، مطالبا بـ"إعادة تشكيلها وفقا للقرار القضائي". وتابع عضو تحالف ديالى الوطني أن "محكمة التمييز قد صادقت على القرار القضائي الخاص بإلقاء القبض على الحميري بتهم تتعلق بفساد مالي وإداري، كما صادقت?أيضا على قرار إلقاء القبض على مدير بلدية بعقوبة سعد المجمعي بتهم فساد".
إلى ذلك، عد عمر الحميري "تكهنات بعض الساسة حيال إمكانية إجراء تغيرات جذرية في حكومة ديالى المحلية فاقدة للمصداقية في ظل المعطيات الموجودة على ارض الواقع"، لافتا إلى أن "محاولة البعض إيهام الرأي العام حيال وجود مشاورات في هذا الإطار بين التيارات والأحزاب السياسية مجرد شائعات لا تحمل في مضمونها أي دليل مادي والجميع يدرك حقيقتها".
وأشار إلى أن "الأيام القادمة ستكون مليئة بالمفاجآت، ولدينا مشاورات مع بعض الكتل السياسية، التي تتمتع بقاعدة شعبية كبيرة في ديالى، من اجل دفعها للانخراط في تشكيلة الحكومة المحلية، وخلق إطار للشراكة الوطنية تضمن تشكيل فريق عمل وطني يسهم في دفع وتيرة البناء والإعمار وحل المشاكل الداخلية".
وأشار محافظ ديالى إلى ان "تحالف القوى السياسية المؤلف للحكومة المحلية متماسك وقوي، لأنه مؤمن بخطة عمل وطنية يهدف لخلق الطمأنينة لدى الرأي العام عبر توحيد الصفوف من اجل خدمة الصالح العام".
وكانت هيئة النزاهة في بغداد قد أصدرت في 29 من الشهر الماضي أمراً بإلقاء القبض على محافظ ديالى عمر الحميري بتهم فساد، الأمر الذي نفاه الحميري.
 
النقابة الوطنية العراقية للصحفيين
نائباً لأمين عام إتحاد الإعلاميين الأفرو- آسيوي
بغداد – طريق الشعب:
انتخب المؤتمر الـتأسيسي لإتحاد الإعلاميين الأفرو- آسيوي، العراق لنيابة الأمانة العامة للإتحاد ممثلاً بالنقابة الوطنية للصحفيين.
وذكر بيان صدر عن النقابة الوطنية، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، أنه "اسند منصب نيابة الأمانة العامة للاتحاد الى نقابتنا لمدة ثلاث سنوات، ممثلة بالزميل النقيب عدنان حسين، وذلك في المؤتمر المنعقد بالقاهرة للفترة 16- 18 من الشهر الجاري"، لافتا الى ان المؤتمر "قد انتخب الصحفية المصرية المعروفة سكينة فؤاد لمنصب الأمين العام، كما انتخب رئيس وفد الكونغو الصحفي لنيابة الأمانة العامة عن أفريقيا". وكان وفد من النقابة الوطنية للصحفيين قد شارك في أعمال المؤتمر التأسيسي الذي عقد برعاية الرئيس المصري المستشار عدلي منصور، وحضور واسع للنقابات المهنية المعروفة استقلالها.
كما شاركت وفود آسيوية وأفريقية موسعة في المؤتمر الذي يهدف إلى جمع جهود المنظمات والنقابات المستقلة في آسيا وأفريقيا، العاملة في مجال الدفاع عن حرية التعبير وحق الصحافة الحرة في العمل الحر، وفق معايير دولية.
وأضاف البيان أن انتخاب العراق سيسهم "في تسليط الضوء على محنة الصحفي العراقي وحثه على المضي قدماً في مواجهته المستمرة للجهات التي عملت على تضييق حرية الصحافة والهيمنة على الحياة الصحفية في العراق، وتطويق حق الحصول على المعلومات ونشر الحقائق".

مسؤولون وأكاديميون: الأزمات السياسية مكنت الإرهاب من اختراق النسيج العراقي
الديوانية – وكالات:
أكد مسؤولون وتدريسيون من الديوانية، أمس الاثنين، أن الإرهاب تمكن من اختراق الثغرات في النسيج الاجتماعي عبر العزف بتناغم وحرفية مع الأزمات السياسية وخلافات القادة مع بعضهم. وفيما أشاروا إلى أن بعض الساسة لغاية الآن يعدون العمليات الإرهابية "مقاومة بطولية استشهادية"، دعوا الحكومة الى الكشف عن الوثائق التي تدين دولا بالتورط في دعم الإرهاب وتمويله.
جاء ذلك خلال ندوة حوارية أقامتها كلية الآداب بجامعة القادسية، تحت شعار (ضحايا الإرهاب.. منارات الوطن نحو أفقه الآمن)، وحملت عنوان (الإرهاب رؤية في الدوافع والآثار والتحدي).
وقال وزير حقوق الإنسان، محمد شياع السوداني، خلال افتتاحه معرض (ضحايا الإرهاب)، لوكالة (المدى برس)، على هامش الندوة، إن "تدويل جرائم الإرهاب بحاجة إلى جهد حكومي دبلوماسي، مع الهيئات والدول المؤثرة، ومن ضمنها الأمم المتحدة ومجلس الأمن، كونها من أقرت العهود والمواثيق والقرارات الملزمة لدول العالم لتبني إجراءات تمنع تنامي الإرهاب".
وأوضح السوداني أن "واقع الحال وكما يعلم الجميع بأن هناك دولا ترعى الإرهاب وتصدره إلى العراق لتحصد أرواح الأبرياء بفتاوى تكفيرية يعلم ابسط المواطنين مصادرها"، مشيرا إلى أن "فكرة الاستشهاد والذهاب إلى الجنة التي يطلقها علماء التكفير، يجب أن تخرج من الاطار والإجراءات الأمنية فقط، وتذهب باتجاه معرفة كيفية غسل تلك العقول، وتجريمها دوليا في المحاكم المختصة".
وشدد السوداني على "ضرورة محاسبة الدول التي تتبنى تدريب المقاتلين في معسكرات معروفة وتوفر لهم الملاذات الآمنة على أراضيها، وتسهل مرورهم من أنحاء العالم إلى العراق".
من جانبه قال التدريسي في كلية الآداب بجامعة واسط، محمد فهد القيسي، لوكالة (المدى برس)، إن "العراق يعد من أكثر الدول التي تعرضت إلى الإرهاب وسجلت الكثير من الخسائر البشرية والمادية، وللأسف أن كمية المعالجة والمواجهة إلى ما يتعرض له البلد لا ترتقي ومستوى التحدي والهجوم الشرس".
وأكد القيسي أن "الإرهاب تمكن من اختراق الثغرات في النسيج الاجتماعي أولا، واستطاع العزف بتناغم وحرفية مع الأزمات السياسية وخلافات القادة مع بعضهم".
وتابع القيسي أن "بعض الساسة لغاية الآن يعد العمليات الإرهابية مقاومة بطولية استشهادية، والبعض الآخر يراها إرهابية، ويجب علينا الاعتراف بأن مواجهة الإرهاب لن تنجح إلا بكلمة وكيان موحد"، معربا عن أسفه لـ"الخلافات الجزئية السياسية التي ضيعت تدويل الإرهاب في العراق ومحاسبة من يقفون خلفه".
بدوره قال المحلل السياسي، ميثم الشباني، إن "الجرائم الإرهابية يجب أن تأخذ الطابع الدولي، من خلال حث الدبلوماسيين على ضرورة تبني المحاكم الدولية واعتبارها جرائم إبادة جماعية ضد الإنسانية، الأمر الذي اعلنه بيان (هيومن رايتس ووتش)، وصار بإمكان الحكومة العراقية تدويل الإرهاب في البلد".
ودعا الشباني "الحكومة الى الكشف عن الوثائق التي تدين دولا بالتورط في دعم الإرهاب وتمويله"، مؤكدا أن "الدبلوماسيين العراقيين أخفقوا في إقناع المنظومة الدولية برفع قضايا تتعلق بالإرهاب في محكمة العدل الدولية. كما أن بعض الساسة يعملون على عدم تحقيق ذلك بسبب تورطه بالتواطؤ مع تلك الدول في دعم الإرهاب".
وكانت وزارة حقوق الإنسان قد أعلنت في أحد تقاريرها السابقة، أن عدد ضحايا الإرهاب في العراق تجاوز السبعين ألف قتيل، ونحو 250 ألف جريح. فيما سجلت خمسة عشر ألف مفقود بسبب العمليات الإرهابية، وأشارت إلى أن الجرائم ضد الإنسانية من الجرائم الخاضعة للولاية القضائية العالمية.
وتقول المنظمة الدولية التي أصدرت البيان إن "هذا يعني أن أولئك المسؤولين، بمن في ذلك هؤلاء المتواطئون في مثل هذه الجرائم، يمكن أن يحاكموا في أي مكان في العالم".
وبموجب القانون الدولي العرفي، فإن مصطلح "جرائم ضد الإنسانية" يشمل مجموعة من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك القتل، التي يتم ارتكابها كجزء من هجوم واسع النطاق أو منهجي من قبل حكومة أو جماعة منظمة غير تابعة للدولة ضد مجموعة من السكان المدنيين.
 
أسماء ومواقف...
 
دعاية انتخابية
 
قال رئيس قائمة الرافدين النائب يونادم كنا، أن بعض القوانين الخلافية في مجلس النواب سيدخل ضمن الدعاية الانتخابية للكتل السياسية ومنها قانون البنى التحتية. وقال إن "الموازنة المالية للبلاد ليست من أموال احد وهي أموال الشعب وحلالهم، ويجب ان تمرر من دون مزايدات سياسية، أو دعاية انتخابية"، مضيفاً أن هناك قوانين خلافية في مجلس النواب ستدخل ضمن المزايدات الانتخابية. وتابع أنه "ضمن هذه القوانين قانون البنى التحتية وهناك من رفض التصويت عليه، وأخرى قبلت بذلك. وان عرقلته جاءت من انه يخدم جهة سياسية دون أخرى".
 
 
قوائم انتخابية جديدة
 
توقع النائب عن ائتلاف العراقية محمد إقبال أن تظهر شخصيات وقوائم جديدة في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال إن "هناك عدة عوامل تؤثر على حجم الكتل ونوعيتها، من أبرزها قانون الانتخابات الذي أقر مؤخرا، ومشاركة الناخبين في الانتخابات، وهذا الامر متباين من محافظة إلى أخرى". وأضاف أن "الخلافات السياسية وصلت إلى مراحل تؤثر على تشكيل التحالفات السياسية، وهناك رغبة لدى بعض الشخصيات في تشكيل قوائم جديدة برموز جديدة تدخل الانتخابات". وأشار إلى أن "الكتل الرئيسية التي تمثل مجلس النواب الحالي، ستكون حاضرة في الانتخابا? لكن بأقل حجم".
 
متسولون يخدرون الاطفال
 
كشف وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دارا حسن ان بعض المتسولين يخطفون الاطفال ويهربونهم إلى محافظات اخرى بعد تخديرهم بمواد كمياوية، مؤكدا ً أن مكافحة التسول انيطت مهامها بالمحافظات. وقال  إن" اللجان التي تشكلت في المحافظات والمتألفة من وزارات حقوق الانسان والداخلية وجهاز الامن الوطني ومجالس المحافظات ومديريات وزارة العمل  هي المسؤولة حاليا عن مكافحة ظاهرة التسول". ودعا" القوات الامنية  إلى اتخاذ اجراءات ملموسة للحد من هذه الظاهرة "مبينا أن " بعض المتسولين يخدرون الاطفال بمواد كمياوية ليستعطفوا المارة.
 
 
العناد السياسي!
 
رجح النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي، الطعن بقانون مجالس المحافظات من قبل بعض الكتل إذا طرح للتصويت. وقال إن "مجلس النواب سيشهد جدلاً كبيراً عقب انتهاء عطلته التشريعية إذا ما أقدمت رئاسة المجلس على طرح قانون مجالس المحافظات للتصويت عليه في هذه الفترة"، مشيراً إلى أن "التلويح بالطعن بالقانون من قبل بعض الكتل السياسية بات علنياً ولا يحتاج إلى التستر عليه". ودعا إلى "الابتعاد عن المناكفات السياسية، لا سيما بما يخص القوانين المختلف عليها، وأن لا يكون هنالك عناد سياسي يضر بمصالح المواطن العراقي".

ص3

القبض على وافدين أفارقة وآسيويين في بغداد
بغداد – وكالات:
ألقت دوريات شرطة النجدة القبض على ثلاثة وافدين من جنسيات مختلفة في مناطق متفرقة من بغداد.
وقال مصدر امني لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن دوريات شرطة النجدة وخلال تنفيذها ممارسات أمنية مشتركة مع باقي القوات الأمنية الأخرى تمكنت من القبض على شخصين من الجنسية (الصينية) في شارع الربيعي.
وأضاف: إن دوريات أخرى تمكنت من القبض على شخص مصري الجنسية في منطقة الحسينية.
وأوضح المصدر: إن أسباب القبض على الوافدين كانت لكونهم يحملون جوازات سفر منتهية الصلاحية، وتم نقلهم الى مركز أمني للتحقيق معهم.
وتشهد بغداد يومياً العديد من الحوادث الأمنية، فضلاً عن تفجيرات ارهابية تودي بحياة العشرات من المواطنين الابرياء، فيما لم تتخذ السلطة التنفيذية اي إجراء للحد من هذه الاعمال الاجرامية بحق الشعب.
 
 
ذي قار بلا كهرباء!
الناصرية – وكالات:
أعلنت إدارة محطة كهرباء الناصرية الحرارية في محافظة ذي قار، أمس الاثنين، عن توقف عمل جميع وحدات إنتاجها للطاقة بسبب "خلل فني"، وأكدت أن العمل جار لإعادة تشغيلها وربطها بمنظومة الكهرباء الوطنية.
وقال مسؤول إعلام محطة كهرباء الناصرية الحرارية جعفر غافل لوكالة (المدى برس)، إن "خللا فنيا تسبب بتوقف كامل محطة كهرباء الناصرية الحرارية، منذ الساعة الثامنة والنصف من صباح أمس". وأضاف غافل أن "الكوادر الفنية والهندسية تعمل حاليا على إعادة الوحدة الأول إلى الخدمة وربطها بالمنظومة الوطنية"، متوقعا "إعادة جميع الوحدات إلى الخدمة خلال الساعات المقبلة". وتابع غافل أن "المحطة تضم أربع وحدات لإنتاج الطاقة توقفت ثلاث منها فيما كانت الوحدة الرابعة متوقفة من قبل لأغراض الصيانة"، مشيرا إلى أن "العطل تسبب بانقطاع كامل?التيار الكهربائي عن جميع مدن محافظة ذي قار عدا الجزء الجنوبي من مدينة الناصرية وقضاء الجبايش وسوق الشيوخ، إذ ستجهز بساعتين تجهيز مقابل اثنين انقطاع، عبر خط كهرباء البصرة".
 
 
اقتصادي يعزو الأسباب إلى غياب "حماية المستهلك"
الاستثمار النيابية: المواطن يرغب في السلع "الرديئة"!
بغداد - أكرم الشامي:
أعرب مواطنون عن استيائهم من البضائع المعروضة في السوق واصفين إياها بـ"الفاشلة"، نظراً لما تحمله من سوء أداء يعود عليهم بخسائر ثانوية بالإضافة إلى المادية.
وفيما حمل الخبير الاقتصادي دخول السلع الرديئة إلى جهاز السيطرة النوعية وحماية الحدود، عزا نائب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار سبب وجود سلع رديئة، إلى المواطن ورغبته بها لرخص أسعارها.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس، اشتكى المواطن علي خالد من السلع الموجودة في الأسواق، قائلاَ إنه "في الشهر الواحد ممكن أن اشتري نفس السلعة مرتين، وهذا شيء مكلف"، مضيفاَ أن "من الأفضل أن تتوفر في الأسواق بضاعة جيدة بغض النظر عن سعر شرائها، ففي بعض الأسواق تجد بضاعة مرتفعة السعر بالرغم من رداءتها".
من جانبه، بين صاحب محال مواد كهربائية من منطقة بغداد الجديدة رزاق لطيف، أن "اغلب السلع المتوفرة في السوق هي بضاعة صينية المنشأ، والتي تتميز برداءة نوعها، حيث أن المواطن يتردد بين فترة وأخرى لشراء البضاعة وهو شاكي الحال بأن المنتج غير جيد، ويعود على المواطن بخسائر ثانوية غير المادية".  إلى ذلك، ذكر باسم انطون الخبير الاقتصادي أن "البضاعة رديئة النوع التي تدخل العراق أمر تتحمله حماية الحدود في دخول البضاعة وتحويلها إلى جهاز التقييس والسيطرة النوعية"، مضيفاَ أن "المستورد أو التاجر، يفتش عن أرخص السلع في البلد?المصدر، والتي بالتأكيد ستكون رديئة، فالمشكلة تكمن في الاستيراد والتقييس والتجار المستوردين".
وقال انطون لـ"طريق الشعب" أمس، إن "الثغرة الرئيسية هي أن القوانين التي تخص هذا الموضوع جمدت في مجلس النواب، ومنها قانون التعرفة الكمركية، وقانون حماية المستهلك، وحماية المنتج الوطني، حيث يجب تفعيل قانون حماية المستهلك لمتابعة البضائع ومدى تطابقها مع المواصفات المطلوبة". بدوره، أشار قصي جمعة النائب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار إلى أن "المشكلة تكمن في المواطن ورغبته في البضائع قليلة السعر التي يكون عمرها قصيرا، لكن عندما يبحث المستهلك عن بضاعة جيدة سيكون سعرها مرتفعا"، مضيفاَ أن "الشروط والمواصفات العراقية لا?تيراد البضائع جيدة جدا، فإذا كانت البضائع المستوردة مطابقة للمواصفات فهي بضائع جيدة". وأوضح أن "التاجر العراقي يوفر البضاعة الجيدة والبضاعة غير الجيدة، نظراَ لمتطلبات المستهلك ورغباته، حيث أن بعض المواطنين لا يستطيع شراء البضائع الرصينة، لغلاء سعرها"، مؤكداَ أن "المواصفات التي تضعها وزارة التخطيط لجهاز التقييس والسيطرة النوعية، هي مواصفات عالمية، لكن نوعية البضاعة الموجودة في السوق العراقية مقرونة بالسعر".وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت في بيان لها أن "حجم التبادل التجاري بين العراق والصين خلال العام الحالي 2013 بلغ أكثر من 20 مليار دولار بمجالات الطاقة والسلع". وأضاف البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "جرى خلال اللقاء والدعوة استعراض العلاقات العراقية – الصينية، وأشاد الجانبان بالتطور المضطرد والتصاعد الكبير لميزان التبادل التجاري بين البلدين، حيث فاق هذا العام 20 مليار دولار في مجالات الطاقة والسلع والمكائن والأدوات، وبلغ عدد التأشيرات التي منحتها السفارة الصينية في بغداد لرجال الإعمال والمواطنين العراقيين هذا العام 15 ألف تأشيرة، بعد افتتاح مكتب التأشيرات في السفارة الصينية كما تحقق المزيد من التعاون في م?الات الدفاع والرياضة".
 
بيئة النجف: نضوب مياه العيون والآبار بسبب التصحر
النجف – وكالات:
أظهر كشف أجرته مديرية بيئة النجف لمواقع التصحر المحيطة بالمحافظة، أن نضوب مياه العيون والآبار سبب ازدياد ظاهرة التصحر في موقعين ببادية النجف. وقال أمير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي، في بيان له أمس الاثنين، إن "فرق مديرية بيئة النجف قامت بزيارة موقعي الرهيمية والعزية في بادية النجف للوقوف على أسباب ظاهرة التصحر في المنطقتين اللتين كانتا حتى وقت قريب تشتهران بعدد غير قليل من المحاصيل الزراعية".
وأضاف الحسون أن "نتائج الفحص التي أجرتها الفرق الفنية خلصت إلى أن غور مياه العيون ونضوب الآبار كانت وراء ازدياد ظاهرة التصحر في المنطقتين المذكورتين".
وأشار إلى أن مديرية بيئة النجف الأشرف "أوصت بضرورة التنسيق مع مديرتي الزراعة والموارد المائية في المحافظة لغرض إيجاد الحلول اللازمة لإيقاف التدهور الحاصل في هذه الأراضي عبر الكشف عن آبار وعيون جديدة تكون بديلة لتلك التي جفت". وتابع "هذا فضلا عن تشجيع الفلاحين على زراعة المحاصيل التي تساعد على تثبيت التربة وتساهم في الحد من ظاهرة التصحر في المناطق المحيطة بمحافظة النجف".
وذكر أن وزارة البيئة كانت قد أطلقت عددا من المبادرات لوقف عمليات تجريف البساتين والأراضي الزراعية وإعادة استزراع المناطق التي أهملت أو جرفت لغرض استعادة الأحزمة الخضراء  حول المدن وإيقاف ظاهرة التصحر.

مليون دينار غرامة إتلاف جواز السفر
بغداد – طريق الشعب:
تعتزم الحكومة فرض غرامة مالية تصل الى مليون دينار لكل من يتلف جواز سفره لأكثر من مرة، بحسب ما ينص عليه تشريع جديد قدمه مجلس الوزراء الى البرلمان.
وقال بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون جوازات السفر المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته الى مجلس النواب".
وأضاف البيان أن "مشروع قانون جوازات السفر قد صدر لغرض تمتع العراقي بحقوقه الدستورية في الحصول على جواز سفر من خلال تسهيل إجراءات منح الجواز ولضمان حرية التنقل وتماشيا مع النهج الديمقراطي الجديد".
وأوضح بيان الأمانة العامة أن القانون تضمن "22 مادة تناولت مختلف شؤون إصدار الجواز وأنواعه المختلفة".
ولفت البيان الى أن القانون تضمن مجموعة من "تنفذ بحق كل من اتلف أو فقد جواز سفره للمرة الأولى داخل العراق أو خارجه في أن يدفع مبالغ في تلك الحالة تصل الى 250 ألف دينار"، مشيرا الى وجود "غرامة إضافية أخرى بالقدر نفسه أو قد تصل الى مليون دينار في حالة فقدان المواطن أو إتلافه لجواز سفره لأكثر من مرة".
 
توزيع استمارات "التموينية" نهاية العام الحالي
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة، أمس الاثنين، عن توزيع استمارات البطاقة التموينية لعامي 2013-2014 نهاية العام الحالي، مؤكدة الانتهاء من طبع استمارات لست محافظات.
وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة وكالة في الوزارة حسين فرحان في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الوزارة انتهت من عملية طبع استمارات البطاقة التموينية الجديدة لعامي 2014-2015 لست محافظات عراقية"،
مبينا أنها "مستمرة للانتهاء من باقي المحافظات الأخرى".
وأوضح فرحان أن "المحافظات التي تم الانتهاء من استماراتها شملت بغداد والموصل وأربيل والسليمانية ودهوك والبصرة"، مشيرا الى أن "الجهد الفني للدائرة متواصل بالعمل ليلا ونهارا لانجاز طبع الاستمارات في بقية المحافظات". وأشار الى أن "نهاية كانون الأول المقبل سيشهد توزيع هذه الاستمارات على المواطنين بعد أن يتم طبعها بالكامل".
وتقدر كميات مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنوياً بواقع أربع ملايين و400 ألف طن من الحنطة ونحو مليون طن رز و800 ألف طن من السكر و500 ألف طن من مادة حليب الأطفال و600 ألف طن من مادة زيت الطعام، ويتم توزيع هذه المفردات بموجب كابون خاص للبطاقة التموينية يتم طباعته وتوزيعه على المواطنين ويبقى هذا الكابون نافذا لمدة عامين.
 
تورط موظفين في دائرة صحة ذي قار بقضايا فساد
ذي قار – وكالات:
كشفت لجنة تحقيقية شكلها مجلس محافظة ذي قار، أمس الاثنين، عن تورط موظفين في دائرة صحة المحافظة بعمليات فساد مالي وإداري تتعلق بشراء أجهزة ومعدات طبية . وقال عضو مجلس محافظة ذي قار ورئيس اللجنة التحقيقية عبد الهادي موحان السعداوي 0لوكالة "السومرية نيوز"، إن " اللجنة التحقيقية التي شكلها مجلس المحافظة برئاستي وعضوية رئيسة لجنة مكافحة الفساد كشفت عن تورط موظفين ومهندسين في لجان الإحالة والمصادقة في دائرة صحة محافظة ذي قار بقضايا فساد مالي وأداري تتعلق بشراء أجهزة ومعدات طبية". وأكد السعداوي أن "اللجنة كشفت إحا?ة عدد من مشاريع دائرة الصحة إلى الشركات بصورة غير قانونية وخارج الضوابط والمواصفات المطلوبة لشراء أجهزة طبية من مناشئ رديئة وبأسعار مرتفعة"، مشيرا إلى أن "اللجنة التحقيقية سجلت مخالفات إدارية وقانونية ضد مدير دائرة صحة المحافظة الدكتور سعدي الماجد تتعلق بإصدار أوامر إدارية مخالفة للضوابط والتعليمات الوزارية".
وأوضح أن "اللجنة ستقدم تقريرا تفصيليا بنتائج التحقيق والتوصيات إلى رئاسة المجلس لتحديد موعد لعرضه على الهيئة العامة للمجلس في جلسات مقبلة"، مشيرا إلى أن "اللجنة ستحيل ملف الفساد إلى مكتب التحقيقات في هيئة النزاهة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين والمتورطين بالفساد". يذكر أن مجلس ذي قار شكل خلال الأيام القليلة الماضية العديد من اللجان التحقيقية لمتابعة قضايا فساد في مختلف المؤسسات الحكومية والرسمية بالمحافظة،
 
تقرير...
الأمم المتحدة دعت إلى تأهيل أفرادها
جدل برلماني حول سلوك القوات الأمنية
متابعة "طريق الشعب":
يعتقد ذوو شاب بمنطقة اللطيفية الساخنة (التي تحد بغداد من جنوبها لتتصل بشمال بابل)، انه ذهب ضحية لرصاص عناصر من الجيش أثناء عملية دهم في المنطقة التي تعرف بكونها حاضنة أساسية لمقاتلي "الدولة الإسلامية في العراق والشام".
ويكشف النائب مظهر الجنابي وهو عضو في لجنة الأمن والدفاع، لصحيفة "العالم الجديد" الالكترونية أن "راعي غنم يبلغ من العمر 23 عاماً قتل من قبل قوة من الجيش العراقي في منطقة اللطيفية عند الساعة 5:30 مساء يوم 9 تشرين الثاني الجاري  ضمن حملة اعتقالات عشوائية".
ويبين الجنابي أن "الراعي الشاب قتل بعد أن فرّ من أمام القوة الأمنية التي داهمت المنطقة، خوفاً منها دون أن يكون مطلوباً لها، فقامت القوة باطلاق النار عليه وجرحه".
ويشير الى أن "القوة الأمنية ألقت القبض على الراعي بعد ذلك، وهو على بعد 200 متر، ليرمى بعد ذلك على الأرض جثة هامدة، وابلغ الضابط العسكري المسؤول عن مركز الشرطة في المنطقة بان القتيل إرهابي فرّ من الاعتقال، وقاموا بالباسه درعاً ضد الرصاص".
ويؤكد الجنابي أن المصدر الذي ابلغه بالتفاصيل "عنصر أمني في مركز شرطة اللطيفية".
وترى منظمات دولية، أن قوات الأمن العراقية ترتكب انتهاكات خفية لحقوق الإنسان. وتجد أن هذه الممارسات تؤشر ضعف التركيز في مكافحة تلك الانتهاكات في ظل سعي الحكومة الى منح الجهاز الأمني ثقة أكبر، غير أن كتلاً ومسؤولين حكوميين يؤكدون أن تلك الانتهاكات زادت عن حدها مع إطلاق يد العناصر الأمنيين داخل المدن بصلاحيات واسعة لمواجهة "الجماعات المسلحة" و"الإرهابيين".
ويبلغ عديد القوات الأمنية العراقية 733 ألفاً و517 عنصرا، يتوزعون على 15 محافظة، وفقاً لإحصاءات مفوضية الانتخابات في العراق في التصويت الخاص. غير أن العديد الأمني لم يمنع تدهور الأمن الى مستويات خطيرة منذ آذار الماضي.
وتجد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، أن قوات الأمن العراقية بحاجة الى تأهيل في مجال حقوق الإنسان.
وقال الممثل الأممي نيكولاي ميلادينوف في حديث صحفي نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، السبت الماضي، إن "القوات الأمنية العراقية بحاجة لإعادة تدريب ضخمة في مجال حقوق الإنسان لتتمكن من إدارة عملياتها العسكرية بنحو أفضل".
ولفت ميلادينوف الى أن "هناك ثقافة معينة لدى القوات المسلحة العراقية في طريقة أدائها لبعض الأمور، تحتاج إلى تغيير، من خلال إيلاء احترام أكثر لحقوق الإنسان". وبيّن أن "صنوف القوات الأمنية كافة تحتاج إلى الكثير من إعادة التدريب بشأن كيفية احترام حقوق الإنسان، ومراعاة المقاييس الدولية في هذا الجانب عند تنفيذها العمليات التي تكلف بها". وأكد رئيس (يونامي) ضرورة "تحقيق استثمار كبير في تنفيذ حكم القانون وحقوق الإنسان عبر السلطة القضائية"، لافتاً إلى أن ذلك "ينبغي أن يتحقق أيضاً ضمن قوات الشرطة والجيش". من جهته، يب?ي نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، اسكندر وتوت (مستقل)، امتعاضه مما أدلى به ميلادينوف، مبيناً أن "هناك بعض الأصوات التي تتابع ملف حقوق الإنسان فيما يخص عمل الأجهزة الأمنية، ولا تتابع حقوق ضحايا الإرهاب، وما يخلفه من تضحيات جسيمة في أرواح العراقيين وممتلكاتهم، هذه حجة استغلت من بعض الأطراف (لم يسمها)". وشدد وتوت على ضرورة أن "نفرق بين الجرائم التي ترتكبها الجماعات الإرهابية وبين الأخطاء التي تقع فيها الأجهزة الأمنية، يجب أن لا نرحم الإرهابيين". إلا أن نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، يستدرك قائل? "دائما ما نوصي الأجهزة الأمنية باحترام حقوق الإنسان، مهما كانت المهام والواجبات، والاعتقال وإلقاء القبض يجب أن يتم على أساس أمر قضائي، وخلاف ذلك لا يجوز ولا نوافق على انتهاك حقوق الإنسان من جهة الأجهزة الأمنية".
وينبّه الى أن "أي شكوى تصلنا الى اللجنة من أي طرف أو دائرة أو مواطن، نقوم بتشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على الحادث، وفي حال إثبات الانتهاك يتم نقل الشخص المسؤول لمحاسبته ومعاقبته".
النائب مظهر الجنابي، عضو اللجنة النيابية الأمنية ذاتها، يتهم "الأجهزة الأمنية بارتكاب انتهاكات، ولاسيما في عمليات (ثأر الشهداء)".
ويؤشر الى أن "قائد القوة البرية علي غيدان، خرج أمام الإعلام، وقال نحن قتلنا 60 إرهابيا في حملة ثأر الشهداء في حزام بغداد، من الذي خول غيدان وقواته بقتل أناس بدون محاكمة". ويتساءل الجنابي "لماذا لا تكون هناك محاسبة لمثل هذه الأفعال، فقد أصبحت دماء الناس مباحة".

ص 4
 
 
العفو الدولية تحث قطر على إثبات احترامها لحقوق الإنسان
 
الدوحة – وكالات:
نددت منظمة العفو الدولية في تقرير خاص بوجود "انتهاكات مقلقة" لحقوق عمال الإنشاءات الوافدين إلى قطر، معتبرة أنه يتعين على الدولة الخليجية أن تنتهز فرصة استضافتها لكأس العالم لكرة القدم 2022 لإثبات احترامها لحقوق الإنسان.
من جهتها، أعلنت قطر أنها ستضيف تقرير المنظمة الحقوقية إلى ملف التحقيق الخاص الذي تجريه شركة محاماة دولية في موضوع العمالة الوافدة بطلب من الحكومة القطرية. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الأمين العام للمنظمة سليل شتي قوله: إن "استنتاجاتنا خلصت إلى وجود مستويات مقلقة من الاستغلال في قطاع الإنشاءات في قطر". وأتت هذه التصريحات بمناسبة إصدار منظمة العفو الدولية تقريرها الجديد تحت عنوان "الوجه المظلم للهجرة: قطاع الإنشاءات في قطر استعداداً لكأس العالم". وبحسب شتي فإنه يتعين على الفيفا "توجيه رسالة قوية مفادها أنها لن تتساهل مع انتهاكات حقوق الإنسان في الورش المرتبطة بكأس العالم".
 
 
*******
 
 
محاكمة رئيس باكستان السابق بتهمة الخيانة

إسلام آباد – وكالات:
أفاد وزير الداخلية الباكستاني شودري نثار علي خان بأن قضية الرئيس السابق برويز مشرف بتهمة الخيانة رفعت إلى القضاء الأعلى للبت فيها. وأضاف وزير الداخلية أنه في حال ثبتت التهمة على مشرف، فإن الأخير سيواجه حكم الإعدام أو السجن مدى الحياة.
وقال علي خان في مؤتمر صحفي أمس الأول، انه "بعد حكم المحكمة العليا وتقرير سلمته لجنة تحقيق، تقرر بدء إجراءات محاكمة بحق الجنرال برويز مشرف بتهمة الخيانة بموجب المادة السادسة من الدستور".
وقال الوزير إن رئيس المحكمة العليا سيستلم غدا رسالة من الحكومة تتضمن طلبا بتشكيل محكمة من ثلاثة قضاة من المحكمة العليا لبدء المحاكمة في حق مشرف بتهمة الخيانة. ويواجه مشرف أربع قضايا جنائية تعود إلى فترة حكمه بين عام 1999 وعام 2008، بما فيها قضية اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو في العام 2007.
 

******
أوامر بمغادرة الميليشيات خلال 72 ساعة
عودة الهدوء إلى طرابلس والأمن تحت السيطرة؟!

أكدت وزارة الداخلية الليبية يوم أمس، أن الأوضاع الأمنية بالعاصمة طرابلس تحت السيطرة. وكشفت أن الاجتماعات مع مجالس الحكماء والشورى متواصلة للحد من تداعيات الأحداث المؤسفة التي شهدتها طرابلس الجمعة الماضي.
ودعت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الليبية (وال)، المواطنين إلى ضبط النفس وتغليب العقل وعدم الانجرار وراء الشائعات.
وكانت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي كلفت الكتيبة "161" التابعة لمنطقة طرابلس العسكرية باستلام المقار التي انسحبت منها التشكيلات المسلحة بمنطقة غرغور في العاصمة الليبية وتأمينها إلى حين تسليمها للحكومة للتصرف فيها.
وطالبت رئاسة الأركان الثوار كافة الراغبين بالاستمرار في العمل المسلح بالانضمام إلى صفوف الجيش الليبي عن طريق إدارة التجنيد التابعة لها.
وبحسب الإحصائيات الأخيرة التي أعلنتها وزارة الصحة الليبية، فإن حصيلة المواجهات الدامية قد بلغت 43 قتيلا وأكثر من 460 جريحا.
يأتي ذلك فيما وجه مسؤولون في مدينة مصراتة شرقي طرابلس أوامر إلى المجموعات المسلحة الوافدة من المدينة كافة بمغادرة العاصمة الليبية في غضون 72 ساعة، غداة مواجهات دامية شارك فيها ميليشياويون مصراتيون.
وقرر المجلس المحلي لمصراتة ومجلس زعماء العشائر فيها بحسب بيان نشر في وقت متأخر مساء أمس الأول، سحب جميع الثوار السابقين الوافدين من مصراتة الموجودين في طرابلس أيا كانت مجموعتهم أو اسمهم في غضون 72 ساعة.
واعتبر البيان أن المواجهات نتيجة خطة معدة مسبقا لضرب صورة المدينة وتصويرها بأنها العقبة أمام بناء الدولة.
والجمعة الفائتة أطلقت ميليشيا وافدة من مصراتة متمركزة في حي غرغور جنوبي العاصمة النار على تظاهرة سلمية أراد المشاركون فيها المطالبة بمغادرة الميليشيات العاصمة.
وتحولت التظاهرة إلى مواجهات مسلحة أدت إلى مقتل أكثر من 40 شخصا في عنف هو الأكثر دموية في طرابلس منذ سقوط نظام معمر القذافي في تشرين الأول 2011.
وحاولت ميليشيات أخرى من مصراتة السبت الماضي مساعدة ميليشيات غرغور ما أدى إلى مواجهات أخرى على مشارف طرابلس. وأمرت وزارة الدفاع بهدم المنازل التي يحتلها عناصر ميليشيات مصراتة في غرغور وهي دور كانت ملكا لمقربين من نظام معمر القذافي واحتلها الثوار في 2011. لكن الحكومة نشرت بيانا لاحقا يؤكد إلغاء قرار الهدم الذي وقعه نائب وزير الدفاع.
ويحتج أهالي طرابلس بانتظام على وجود فصائل مسلحة وافدة من مدن أخرى. وهذه الجماعات شاركت في تحرير طرابلس من قوات القذافي، لكنها بغياب جهاز شرطة وجيش رسميين قويين لم تغادر العاصمة حتى الآن.
 
*********
 
سلة الاخبار...
 

رحلة تصالحية الى برلين بعد فضيحة التجسس
 
برلين – وكالات:
ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يدرس القيام برحلة تصالحية إلى ألمانيا لإصلاح العلاقات بين بلاده وألمانيا والتي أضيرت بعد كشف النقاب عن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن إس ايه) على ألمانيا. وقالت مجلة "دير شبيغل" الألمانية الصادرة يوم أمس، إن كيري يعتزم التوجه إلى العاصمة الألمانية فور تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا. وأضافت المجلة أن الزيارة تعتبر جزءا من خطة دبلوماسية أمريكية لتبديد حالة عدم الارتياح التي أثارتها حركات التجسس الأمريكية على الأوروبيين.
 
هروب رهينة فرنسي من خاطفيه
 
باريس – وكالات:
حطت الطائرة التي تقل الفرنسي فرنسيس كولومب، الرهينة الفرنسي السابق الذي نجح خلال اليومين الماضيين في الإفلات من أيدي خاطفيه في نيجيريا بعد 11 شهرا من الاحتجاز، يوم أمس، في مطار فيلاكوبليه قرب باريس، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وكان في استقبال كولومب الذي رافقه على الطائرة من نيجيريا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، لدى نزوله من الطائرة رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت. وكان كولومب خطف في ولاية كاتسينا (شمالي نيجيريا) من قبل ثلاثين مسلحا قتلوا اثنين من حراسه واحد الجيران.
 
مانديلا يتواصل بالإشارات
 
الكاب – وكالات:
قالت زوجة نلسون مانديلا السابقة ويني مانديلا إن الزعيم الإفريقي "ما زال مريضا جدا" وغير قادر على الكلام، لكنه يتواصل مع المحيطين به من خلال الإشارات، بحسب ما نشرت صحيفة محلية. ويعالج مانديلا بطل النضال ضد الفصل العنصري في منزله منذ مطلع أيلول، بعد خروجه من المستشفى اثر تدهور صحي كاد يودي بحياته. وهو "غير قادر على الحركة بسبب الأنابيب الموضوعة في فمه لسحب السوائل من رئتيه"، وفق ما قالت الزوجة السابقة لصحيفة ذا صنداي اندبندنت.
 
الأردن يوافق على شغل مقعد مجلس الأمن
 
عمان – وكالات:
وافق الأردن بعد فترة تردد على شغل المقعد المؤقت في مجلس الأمن والذي كانت السعودية رفضته سابقاً. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تضم 193 عضوا اختارت السعودية لعضوية مجلس الأمن في تشرين الأول الماضي لفترة مدتها عامان.
ورفضت الرياض المقعد في خطوة مفاجئة بعد يوم من التصويت، وجاء الرفض على لسان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، في موقف يهدف إلى انتقاد إخفاق مجلس الأمن في الوصول إلى حل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وكذلك الأزمة السورية. من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الكويتية دعمها ترشيح الأردن لشغل المقعد بديلا عن السعودية.
 

********
مؤتمر الشيوعي الاسباني ينهي أعماله

متابعة: طريق الشعب
اختتم السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسباني خوسيه لويس كينتيللا، أعمال المؤتمر التاسع عشر، الذي أنهى أعماله الأحد الفائت،  باعادة انتخابه مجددا، بنداء الى كل رفاق الحزب ومناصريه للمشاركة في التحشيد الجيد للنشاط الاحتجاجي المرتقب في اسبانيا في 23 تشرين الثاني الحالي.
 وقد أنهى المؤتمر أعماله باصدار بيان تضمن الأسئلة الحارقة في الحياة السياسية الاسبانية: استفتاء الشعب بشأن الدين العام، وإعلان القطيعة مع اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي، المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي)، الدفاع عن حقوق البلديات، ورفض "الإصلاح البلدي"، الذي اقترحته الحكومة اليمينية. والعمل من اجل ديمقراطية تقدمية تحررية، والدعوة الى إقامة الجمهورية الثالثة وإلغاء الملكية.
 واعتبر السكرتير العام الاشتراكية هي البديل لبربرية الليبرالية الجديدة، التي تضع مصلحة الشركات وأرباح البنوك في مقدمة أولوياتها.
 

*********
الرئيس الفرنسي يدعو " للوقف النهائي"
 للاستيطان الإسرائيلي
 
باريس – وكالات:
دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى "الوقف الكامل والنهائي" للبناء الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.
وقال هولاند في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله "من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، إسرائيلي فلسطيني، تطلب فرنسا الوقف الكامل والنهائي للاستيطان".
وشدد هولاند، الذي يزور الضفة الغربية لأول مرة منذ توليه مهام منصبه، على أن "الاستيطان يعقد المفاوضات ويجعل حل الدولتين صعبا".
من جانبه، وصف الرئيس الفلسطيني المستوطنات بأنها أكبر خطر يهدد عملية السلام، معتبرا أنها ستؤدي إلى فشلها.
لكنه أكد في الوقت ذاته أن المفاوضات ستستمر تسعة أشهر كما تم الاتفاق مع الولايات المتحدة.
وقال عباس "بالنسبة للمفاوضات أريد أن أوضح أنه من حيث المبدأ نحن ضد الاستيطان من بدايته إلى نهايته. نحن التزمنا أن تستمر المفاوضات 9 أشهر ولا نقاش ولا جدال في هذا الموضوع".
وكان المفاوضون الفلسطينيون قدموا الأسبوع الماضي استقالتهم احتجاجا على خطط البناء الاستيطاني الاسرائيلية.
ولكن وكالة "رويترز" نقلت عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن "أعضاء فريق التفاوض سيستمرون على الأرجح في مواقعهم إلى أن يتقرر عودتهم أو يتشكل وفد جديد".
وحول قضية اللاجئين الفلسطينيين، أعلن عباس تمسكه بالمبادرة العربية التي تبناها مجلس الجامعة العربية في 2002 وقال إن "هناك خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يجب أن تحل مشكلتهم حتى نقول قد انتهى الصراع".
وأضاف "نحن ملتزمون بما أقرته مبادرة السلام العربية في هذا الخصوص والذي تبنته الأمم المتحدة وأصبح قرارا في الأمم المتحدة برقم 1515".
 
 
 
*********
مصر: الاعتراف بالسلطات الجديدة قبل أي حوار مع "الإخوان"

القاهرة – وكالات:
أعلن وزير التضامن الاجتماعي المصري احمد البرعي أن على "الإخوان" أن يعترفوا أولاً بالسلطات الجديدة للبلاد، قبل أي حوار معهم. وأكد الوزير المصري في تصريحات لوكالة فرانس برس أن على الإسلاميين الموافقة على بعض الشروط قبل التمكن من بدء الحوار، الذي كان التحالف الإسلامي بقيادة جماعة الإخوان المسلمين، قد دعا إليه السبت الفائت، لإخراج البلاد من الأزمة التي أعقبت عزل الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي.
وقال البرعي: "لا بد من الاعتراف بثورة 30 حزيران على أنها ثورة شعبية، وخارطة الطريق هي خارطة اتفق عليها الشعب المصري ليقيم دولة حديثة" في إشارة إلى ملايين المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع في 30 حزيران للمطالبة برحيل مرسي. أما خارطة الطريق فهي تحدد أسس المرحلة الانتقالية وتنص على إجراء انتخابات تشريعية في شباط أو آذار وانتخابات رئاسية في الصيف.
وأكد الوزير المصري أن على جماعة الإخوان المسلمين الموافقة على أن أعضاءها الذين يحاكمون بتهمة "القتل والإرهاب"، "سيتم استثناؤهم من فكرة المصالحة"، مضيفاً أن عليهم أن يقبلوا أيضاً أن تكون "مصر في المرحلة القادمة دولة تفصل بين الدين والسياسة".
ومنذ آب الماضي حين فضت السلطات المصرية اعتصامين للإسلاميين في القاهرة، اعتقل أكثر من 2000 من الإسلاميين على رأسهم قيادات الصف الأول والثاني لجماعة الإخوان وبينهم مرشد الجماعة نفسه محمد بديع. وأطلقت الأزمة موجة عنف، قُتل فيها أكثر من ألف شخص خلال بضعة أشهر.
 
 
 
**********
 
تقرير...
 
الناخبون يتوجهون الشهر المقبل الى جولة ثانية
شيلي: مرشحة تحالف اليسار تكتسح جولة الانتخابات الأولى

رشيد غويلب
حققت رئيسة الجمهورية السابقة، ومرشحة "تحالف "أكثرية جديدة" اليساري فوزا كاسحا في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في شيلي الأحد الفائت، وحصلت ميشيل باشيليه على 47 في المئة من أصوات الناخبين، في حين حصلت أقوى منافسيها مرشحة اليمين المحافظ ايفلين  ماتاي على 25 في المئة، بعد فرز غالبية الأصوات، وستذهب المتنافستان الرئيسيتان الى جولة انتخابات ثانية في 15 من  الشهر المقبل.
ولأول مرة في تاريخ البلاد تتنافس سيدتان على كرسي الرئاسة في جولة الانتخابات الثانية.
وتوقع أنصار باشيليه فوزها بأكثر من 50 في المئة خلال الجولة الأولى، لما تتمتع به من شعبية كبيرة بين الناخبين، ودعم واسع من أطراف، تحالف "أكثرية جديدة"، الذي يضم الحزب الاشتراكي، الحزب الشيوعي، الحزب الديمقراطي المسيحي،  وقوى عديدة أخرى من الوسط واليسار. وقالت باشيليه بعد إعلان النتائج: "لقد كنا قريبين جدا من هدفنا"، وستعود باشيليه ثانية بعد الجولة الثانية من الانتخابات، الى قصر الرئاسة، بعد ثلاث سنوات، لان الدستور النافذ حرمها  من الترشيح لدورتين رئاسيتين متتاليتين، في ختام دورتها الرئاسية التي انتهت في عام 2010.
وجاء حصول مرشحة اليمين المحافظ على 25 في المئة مفاجئا، إذ لم تمنحها أفضل استطلاعات الرأي، التي سبقت الانتخابات، أكثر من 21 في المئة، لذا عبرت ماتاي عن فرحتها بوصولها الى جولة الانتخابات الثانية. شاكرة معسكرها المحافظ، الذي وقف موحدا خلفها ومكنها من دخول جولة السباق الثانية، واعتبر معلقون خسارة اليمين "خسارة مشرفة".
وسيؤدي فوز مرشحة اليسار في الجولة الثانية الى تغييرات سياسية عميقة بعد ثلاث سنوات من حكم الرئيس اليميني سابستيان  بينيرا، الذي واجه حركة احتجاج فجرتها الحركة الطلابية للمطالبة باصلاح نظام التعليم الموروث من سنوات نظام بينوشيت الفاشي، ثم اتسعت الحركة الاحتجاجية، لتشارك فيها أوساط سياسية واجتماعية متعددة، طالبت بالخروج من سياسة الليبرالية الجديدة، وتبني حركة إصلاح جذرية تضع تحقيق شكل من العدالة الاجتماعية في مقدمة أولوياتها. وقد وعدت مرشحة اليسار في حال فوزها باجراء تعديل دستوري، يتيح بناء نظام ضريبي، ونظام تعليم جديدين.
وستتحدد إمكانية الحكومة الجديدة على المناورة،  في ضوء الانتخابات البرلمانية، التي جرت في نفس اليوم، وشارك فيها 56 في المئة من مجموع الناخبين البالغ 13,5 مليون، اللذين انتخبوا أعضاء مجلس النواب، وقسم من أعضاء مجلس الشيوخ، وحسب النتائج الأولية، احتلت المركز الثالث  فيها قائمة المرشح المستقل فرانكو باريسي، التي حصلت على 12 في المئة من الأصوات تقريبا.
لقد ساهم الحزب الشيوعي بنشاط في "تحالف الأكثرية"، ودعا قبل الانتخابات الى دعم باشيليه، على الرغم من وجود مرشحين يساريين آخرين، وقد ركز الحزب على دعم المرشح اليساري الأوفر حظا، لإزاحة اليمين من سدة الحكم. وترك الحزب الباب مفتوحا، بشأن المشاركة في الحكومة الجديدة، انطلاقا من تأكيد الحزب على تفاصيل البرنامج، الذي ستعمل الحكومة بموجبه، وليس على دور الأفراد فيها.  فأولويات الحزب تتضمن زيادة واردات الضرائب، للتمكن من تمويل نظام تعليم شامل، وبرنامج رعاية صحية يلبي احتياجات الإنسان الأساسية، فضلا عن  التأكيد على تحقيق التعديلات الدستورية، التي تتيح إلغاء النظام الانتخابي المزدوج الموروث من سنوات حكم الدكتاتورية، والذي يحرم  الأحزاب الصغيرة من المشاركة في السلطة التشريعية.
 
من هي مشيل باشليه؟
 
ميشيل البالغة من العمر 62 عاما، طبيبة أطفال وأم لثلاثة أبناء، وهي ابنة ألبرتو باشليه قائد سلاح الجو الشيلي في عهد حكومة الوحدة الشعبية اليسارية بقيادة سلفادور الليندي، وتتمتع باشليه بسمعة طيبة ومصداقية كبيرة بسبب الاضطهاد القاسي الذي تعرضت له عائلتها بعد الانقلاب الفاشي، الذي أطاح بحكومة تحالف اليسار المنتخبة، في الحادي عشر من أيلول 1973. وتعتبر باشليه الشخصية السياسية الأكثر شعبية في شيلي.
 

**********
ص5

النفايات البلاستيكية المستخدمة في الزراعة المحمية ولمختلف الاغراض الأخرى
أضرار كبيرة على البيئة والثروة الحيوانية
 
ماهر حميد
مفهوم البيئة، واسع وشامل، وهو شديد التداخل لكونه يبدأ من المواطن وينتهي به. وفي مجال الزراعة، ساهم استخدام البلاستيك في زيادة الانتاج الزراعي وتحسين نوعيته، كما حل بعض المشاكل المتعلقة بنقص مياه الري، من جهة اخرى. أدت هذه العوامل الى زيادة مساحة الاراضي المزروعة (المحمية) بأستخدام البلاستيك حتى اصبحت مئات الالاف من الدوانم يستخدم فيها عدة اطنان من المواد البلاستيكية.
 
ونظرا لطبيعة المواد البلاستيكية من حيث تركيبها الكيميائي واستعمالاتها المختلفة،  فأن فترة استخدامها تتفاوت من أيام الى أشهر محددة، مما يؤدي الى تجمع كميات كبيرة جدا منها على شكل نفايات تؤثر سلبا على البيئة والثروة الحيوانية. ولغرض تسليط الضوء على اضرار هذه النفايات، التقت " طريق الشعب"  ببعض مربي المواشي والمهندسين و المزارعين.
يقول مربي المواشي فاضل عبدالله: تعرضت مجموعة كبيرة من المواشي العائدة لي وللمربين الاخرين الى الاختناق ثم الموت نتيجة تناولها هذه المواد البلاستيكية المتهرئة والمتطايرة من الزراعات المحمية. وعلى هيئة الارشاد الزراعي في وزارة الزراعة ان تاخذ دورها بالعمل على نشر الوعي البيئي لدى الفلاحين وتوضيح الاخطار التي تسببها هذه النفايات البلاستيكية .
المزارع محسن سلمان الزبيدي من ناحية الشحيمية في محافظة واسط يقول: الكثير من الفلاحين يقوم بحرق مخلفات هذه المواد البلاستيكية، مما يؤدي الى تلوث الهواء والماء والتربة، ونتيجة لذلك، فقد  اصيب الكثير من اطفالنا بنوع من الحساسية في العينين والتهابات في الجهاز التنفسي، لذا من الضروري ايجاد علاج  فعال للتخلص من هذه المخلفات الضارة.
وقال المزارع عبدالامير جبر من قرية الرحمانية في محافظة واسط: نشتري هذه المواد البلاستيكية لاستخدامها في الزراعة المحمية باسعار مرتفعة جدا ولو تم جمعها واعادة تصنيعها، فان اسعارها ستنخفض الى نصف القيمة وتنتهي حجة التجار الذين يزعمون ان هذه المواد البلاستيكية اصلية وليست معادة،. وانا أناشد وزارة الزراعة ووزارة الصناعة على الاهتمام بهذا الجانب حفاظا على البيئة والثروة الحيوانية في البلد.
المهندس علي جسام محمد، مدير  شعبة الموارد المائية في قضاء الصويرة يقول: تؤثر المواد البلاستيكية بشكل سلبي على البيئة، فهي مواد مصنعة من البولي أثيلين وتستخدم في الزراعات المحمية، ولها تأثير مباشر على تلوث البيئة وكذلك على الثروة الحيوانية, فاذا تناولتها الماشية فانها تتراكم في الامعاء والحلق مسببة الاختناق. ويمكن التخلص من اضرارها عن طريق انشاء معامل لتدوير النفايات لتحقيق الفائدة للمزارعين والتخلص من اثارها الضارة في الوقت نفسه.
تقول المهندسة هيفاء حسن اختصاص الري والبزل:
تؤثر النفايات البلاستيكية تأثيرا بعيد المدى ينشأ عن تحلل هذه المواد وانتقالها بمرور الزمن كجزيئات صغيرة جدا الى المياه الجوفية مسببة التلوث، ويكون تأثيرا مباشرا من خلال طمرها في باطن الارض، حيث تصبح عائقا امام حراثة الارض وزراعتها،  وكذلك تشكل عائقا لقنوات الري والبزل ويمكن طمرها في مناطق نائية،  بحيث لا تؤثر على البيئة.
اما المهندس الكيميائي رشاد عبود يقول: مشكلة النفايات البلاستيكية المستخدمة في الزراعة المحمية , يمكن حلها من خلال  جمع هذه النفايات واعادة تصنيعها، الا ان المشكلة الاكثر خطورة تكمن في تلوث البيئة بالمواد البلاستيكية الموجودة في النفايات المنزلية التي يصعب جمعها واعادة تصنيعها، حيث يتم حرقها في النهاية ضمن النفايات.
واضاف:  ان هذه الغازات السامة المنتجة نتيجة الحرق تؤثر على الانسان والحيوان. واناشد المسؤولين على توفير المحارق الحديثة والتخلص من هذه النفايات البلاستيكية.
وبدورنا نناشد المسؤولين في الوزارات المعنية وعلى راسها وزارة الزراعة، للعمل على الاستفادة من النفايات البلاستيكية وتحويل اضرارها الى اشياء نافعة عن طريق معالجتها بالوسائل الحديثة.
 
 
همسة...
 
بلاد العجائب والغرائب
ذكر تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية ان العراق يقع في المرتبة التاسعة بين الدول الأكثر امتلاكاً للموارد الطبيعية في العالم موضحاً ان تلك الموارد تبلغ نحو 15.9 تريليون دولار من النفط  والغاز والفوسفات وقال التقرير ان هذا التصنيف يأتي في وقت تعاني فيه خطط التنمية من تعثر واضح أسفر عن ارتفاع معدلات البطالة وتراجع الخدمات العامة وتدهور البنية التحتية.
العجيب والغريب في الأمر ان الحكومات المتعاقبة على سدة الحكم منذ عام 2003 وحتى اللحظة الراهنة لم تنجح في استثمار ثروات البلد الطبيعية الهائلة لتحقيق الرفاهية والعيش الكريم لأبناء الشعب العراقي. فقد اظهر تقرير مشترك أعده الصندوق من اجل السلام ومجلة السياسة الخارجية الأمريكية وقوع العراق في المرتبة 11 ضمن الدول الفاشلة للعام 2013 ويظهر التقرير ان دولا مثل اثيوبيا وارتيريا وجيبوتي افضل من العراق في مؤشرات الفشل ويضم مؤشر العام الحالي 178 دولة تم تصنيفها ومنحها المرتبة اعتمادا على 12 معيارا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا رئيسيا ومن العوامل التي يستند اليها التقرير في تقويمه الضغوط الديموغرافية واللاجئين والتظلمات الجماعية والتنمية المتفاوتة والعجز الاقتصادي والخدمات العامة والتدهور الاقتصادي وانتهاكات حقوق الإنسان والتهديدات الأمنية والنخب الحزبية. ويعني الرقم 178 ان الدولة هي الأقل فشلاً والأكثر استقرارا في حين ان حاملة رقم 1 هي الأكثر فشلا ويعرف التقرير الدولة الفاشلة على أنها الدولة التي لا يمكنها السيطرة على أراضيها وعادة ما تلجأ الى القوة وتفشل حكومتها في اتخاذ قرارات صحيحة إضافة الى عدم قدرتها على توفير الخدمات لابناء شعبها وتشهد معدلات فساد وجريمة مرتفعة.
ومن اغرب الغرائب واعجب العجائب في بلادنا الحبيبة انه مع اعلان البنك المركزي العراقي عن ارتفاع احتياطياته الى اكثر من 76 مليار دولار اخذت اعداد المتسولين تزداد  وخاصة من الأطفال وتزداد أعداد «العتاكة» والدوارة النباشة في المزابل والعلاسة والصكاكة وغيرها من المصطلحات التي ظهرت بسبب الوضع الاقتصادي والاجتماعي المزري لشريحة واسعة من ابناء الشعب رغم امتلاك العراق لتلك الثروات الطبيعية الهائلة فضلا عن انتشار العشوائيات بشكل مرعب. فقد كشفت وزارة الاعمار والاسكان عن وجود حوالي مليون ونصف مليون يسكنون في المناطق العشوائية غير المرخصة في العاصمة بغداد وحدها اوليست بلادنا الحبيبة قد جعلتها النخب السياسية المتنفذة والمتصارعة على السلطة والجاه والنفوذ بلاد العجائب والغرائب بدلا من بلاد السعادة والرفاه مع الاسف الشديد.
كفاح محمد مصطفى
 
 
رسالة بابل..وشكاوى مواطنيها
 
نبيل عبد الأمير الربيعي
� يشكو ابناء مدينة الحلة وتحديدا منطقة باب الحسين من وجود هيكل الجسر القديم، وهم يتساءلون متى تقوم الجهات المعنية بإزالة الهيكل الحديدي المتبقي من الجسر القديم، والمتروك منذ فترة ليست بالقليلة، فمنظره يشوه واجهة المدينة الحضاري.
� شكوى المخرج المسرحي (محمد المرعب) من التلكؤ الواضح في انجاز مشروع (قصر الثقافة والفنون) في محافظة بابل، حيث وضع الحجر الاساس له قبل عامين مضت ، ولغاية الان لم يتم انجاز المشروع ، وما هي الاسباب التي تقف وراء التباطؤ في وتيرة العمل بالمشروع؟
� يتساءل شاغلو المحال التجارية الواقعة في شارع 40  مركز مدينة الحلة، عن سبب اهمال الجهات المختصة بالامر في وضع نظام لعبور المشاة او إشارات مرورية ضوئية في الشارع المذكور،  مع العلم ان شرطة المرور المشرفة على نظام السير في الشارع  "تعمل وفق نظام جديد وخاص بها" وهو منع اصحاب المركبات من إيقافها  بجانب الشارع ، ويوافقون على توقفها على الارصفة المعدة للمشاة.
� يشكو ابناء الحي الجمهوري في مدينة الحلة  من المخالفات  الواضحة لساحة علوة الاغنام غير المرخصة رسمياً, وتكمن معاناتهم  في الذبح غير الصحي وعملية الجزر العلني ما يتسبب بتجمع الحشرات والحيوانات السائبة وباعداد كبيرة تسبب انزعاج المواطنين منها ،  فضلا عن انبعاث الروائح الكريهة والتي تزكم الانوف، وترافقها عمليات البيع والشراء للاغنام وما ينجم  عنها من تجمهر الناس  وكثرة الضوضاء.
كما يشكو ابناء الحي ذاته  من كثرة تراكم النفايات قرب دائرة البريد ، وفي آخر المطاف يضطر الاهالي الى حرقها للتخلص منها لضعف خدمات دائرة البلدية.
 
 
مركز صحي في قرية بالنجف بحاجة لكادر طبي!
 
يشكو اهالي قرية الهارمية الواقعة في محافظة النجف، واهالي القرى المجاورة لها وهي قرية الثلث وقرية العزامية وقرية هور فريق، من افتقار المستوصف الصحي الى كادر طبي، بالإضافة الى افتقاره للكثير من الاجهزة الطبية الضرورية والمستلزمات الطبية الأخرى وكذلك الادوية.
فالغاية من انشاء المستوصف او المركز الصحي هي لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، فكيف الحال بتقديمها ان غاب الكادر الطبي المتخصص بالفحص وصرف العلاج؟ مع العلم انه المستوصف الوحيد في القرية والمخصص لاستقبال الحالات المرضية والطارئة من سكنة القرية والقرى المجاورة لها. وعليه اهالي قرية الهارمية يطالبون دائرة الصحة في محافظة النجف  بتوفير كادر من الاطباء ومساعدي اطباء وموظفين صحيين ومضمدين للمستوصف الصحي فيها، وخدمة للصالح العام.
 عنهم وليد شوان
 
 
شكر وتقدير
 
حنين احمد
شكر وتقدير للكادر الطبي العامل في مستشفى الواسطي للجراحة التقويمية على الجهود التي يبذلونها في خدمة المرضى والمراجعين وعلى رأسهم الدكتور رضا علي الاستشاري في المستشفى وحسن تعامله مع المرضى والذي كان له موقف مشرف مع احدى المراجعات التي طلبت منه عنوان عيادته الخاصة فكان جوابه انه يقوم بواجبه في المستشفى على اكمل وجه. 
ونحن نتمنى ان تكون ادارة الكادر الطبي والطبيب المذكور نموذجاً يحتذى به من جميع العاملين في مؤسساتنا الصحية خدمة للصالح العام وتخفيفاً عن كاهل المرضى الذين اتعبهم المرض.
 
غرق الشوارع بمياه الأمطار مازال مستمراً في بغداد
 
وكالات:
بعد مرور اكثر من خمسة ايام على توقف الأمطار، الا انه  مازالت شوارع وازقة مناطق واسعة من  مدينة بغداد غارقة بمياه الامطار، فيما تواصل أجهزة الامانة محاولاتها تصريف المياه ، لكن دون جدوى.
وقد اثار العجز الحكومي الواضح في درء خطر الامطار وغرق الشوارع  والمناطق جراءها استياء  المواطنين الشديد ، فقد تسبب بتكبدهم خسائر مالية ومعنوية وإلحاق أضرار كبيرة بدورهم وأثاثهم ، كما اضطر اخرون للخروج من المنازل بسبب غرقها  بشكل كامل وتحسبا من انهيارها على رؤوسهم.
واشار البعض من الاهالي الى ان السبب في استمرار غرق الشوراع  والازقة ولغاية الان ، هو عدم جدية امانة بغداد في التعامل مع المخاطبات الرسمية واتخاذ الاجراءات اللازمة لموسم الامطار، فشبكات تصريف مياه الامطار قديمة ولم يجر تأهيلها لاستيعاب كمية الأمطار المتساقطة .
فضلا عن مطالبات الكثيرين بإقالة أمين بغداد وكبار المسؤولين في الأمانة. او اتخاذ إجراءات استباقية تحول دون غرق الشوارع ولفترات طويلة كما يحدث الآن.
 
اكول...
 
حكاية من الزمن الجميل
 
مرت علينا نحن العراقيين حقبة قصيرة جدا من الزمن كانت فيها الدنيا « كرستال وشمس». كما تقول كلمات الاغنية التي شاع صيتها في تلك السنوات.
في تلك الايام وتحديدا في السبعينات من القرن الماضي، كانت هناك قلة من الموظفين   المرتشين في دوائر الدولة، لكنهم معزولون ولا يحترمهم احد في الوسط الاجتماعي ونراهم اذا ساروا في الطريق، يحاولون التغطية على انكسارهم وعزلتهم بكثرة السلام ويتظاهرون بدماثة الخلق وطراوة اللسان، وتكاد ظهورهم تنكسر من افراطهم في الانحناء.
 في تلك الايام، كانت لاحد اصدقائي أخت جميلة ومتعلمة، تقدم لخطبتها موظف ذو منصب كبير في الحكومة. لكن صديقي رفض طلبه، وحين كرر محاولاته اكثر من مرة ازداد صديقي عنادا واصراراً على موقفه الرافض.
 
تدخل عدد من معارف الرجل وطلبوا مني التوسط لهم عند صديقي للموافقة على الخطبة، وحين فاتحته في الموضوع، وحاولت معرفة سبب رفضه زواج أخته من شخص حالته الاقتصادية جيدة جدا ومن عائلة تحظى بالاحترام، انتفض فجاة وقال لي بغضب: كيف  تريدني ازوج اختي لشخص مرتش؟ واستطرد قائلا: انا اعرف انه رجل  طيب ومن عائلة معروفة، وعلاقاته بابناء مدينته جيدة، الا ان هذا الصنف من البشر المرتشي يعيشون بلا ضمير وتراهم يكثرون السلام على الناس وعندما يلتقون بهم يكثرون من الاستفسار عن صحتهم واحوالهم، وكثيراً ما يقابل واحدهم مراجعيه في الدائرة وقوفا ويسلم عليهم بحرارة وتعلو وجهه ابتسامة، لكنها صفراء كاذبة، وكل ذلك تمثيل في تمثيل. فهم اناس غير صادقين ويفتقدون المشاعر الانسانية، هدفهم أن يوقعوا مراجعيهم في شباكهم بغية ابتزازهم. فكيف تريدني ان اضع يدي بيد هذا النوع من البشر وأزوجه اختي؟
اقتنعت بما قاله صديقي في ذلك الزمن الجميل، فما عساه يقول اليوم وهو يرى ويسمع يوميا عن مسؤول كبير سرق المال العام وهرب، وآخر مسؤول استورد شاي الحصة المخلوط مع نشارة الخشب، والقائمة تطول بمزوري الشهادات والمرتشين والمعتاشين على السحت الحرام؟
فاضل العبودي
 
 
مواساة...
 
�  تعزي اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في ديالى عوائل شهداء التفجير الارهابي الذي طال موكب عزاء الحسين في قرية الهويدر 1- علي عدنان صافي، 2- فراس حمزه كاطع، 3-صالح رضا كشفي، 4- مصطفى حمام محمد.. الذكر الطيب للشهداء ولعوائلهم الصبر والسلوان والشفاء العاجل للجرحى.
� كما تعزي اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق عبد علي حمزة  (ابو حيدر) لوفاة شقيقته ام جاسم. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها في قرية الهويدر.
� تعزي محلية الرصافة الثانية الرفيق بهاء الزيدي لوفاة ابن عمته اثر حادث مؤسف، الرحمة للفقيد الصبر والسلوان لأهله واصدقائه ومحبيه.
� تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الدكتور (انس طلال) بوافاة والدته زوجة المناضل الشيوعي المرحوم طلال طاهر.
� تنعى محلية الكرخ الثانية الشخصية الوطنية علي حسين ذياب الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال لم يمهله طويلا. وقد عمل الفقيد في صفوف حزبنا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي وقد تعرض الى الاعتقال والسجن لمواقفه الوطنية. تعازينا الحارة لعائلته واصدقائه والذكر الطيب الدائم له .
� تنعى محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسن على باستشهاد شقيقه صديق الحزب عبد الكريم نتيجة حادث ارهابي جبان، لصديقنا الشهيد الرحمة ولعائلته الصبر والسلوان.
� تنعى هياة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي الشاب فكرت ابن الرفيق كريم غويلي العقابي (ابو عزيز) الذي وافاه الاجل اثر حادث مروري مؤسف. الرحمة  والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان.  للعائلة الكريمة وسائر معارف ومحبي الفقيد.
�تقدم هياة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي التعازي والمواساة للرفيق كريم محمد عبدالرضا بوفاة شقيقه كفاح اثر نوبة قلبية  مفاجئة، الرحمة والذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان لجميع افراد اسرته ومعارفه وذويه.
� تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة الرفيق  شهيد جبار دبدب بوفاة ابن عمه (كاظم هاشم دبدب)، للفقيد الرحمة والذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
 
 
شكاوى من محافظة النجف ...
 
• الى مديرية الشرطة في النجف.
 
يشكو عدد من المواطنين في محافظة النجف من انتشار ظاهرة التسول وبشكل ملفت للنظر  خاصة في المدينة القديمة والتقاطعات المرورية والاحياء السكنية فيها.
وبما لا يليق بمكانة المحافظة الدينية والحضارية  والتي يتوافد عليها المئات من الزوار والسواح،  فلا يكاد  يخلو شارع او تقاطع من  الاطفال والنساء المتسولات يستجدون المارة للحصول على مبلغ زهيد، كما انها باتت مهنة لذوي النفوس الضعيفة ولشبكات الجريمة المنظمة ممن يستغلون الاطفال والنساء من اجل الربح المالي وتحقيق اهدافهم اللاإنسانية، وعليه يطالب اهالي محافظة النجف مديرية الشرطة وبالتعاون مع الجهات المختصة بالامر اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الظاهرة ومنعها بشكل نهائي في المدينة.
 
• الى وزارة الصحة.
 
يرجو لفيف من مواطني مدينة النجف الجهات الرقابية الصحية المرتبطة بوزارة الصحة في المحافظة متابعة الصيدليات الاهلية والتي تحوي الكثير من الأدوية ذات المناشئ المختلفة وغير المعروفة عالميا، بسب الاستيراد المنفلت، ومصادرة واتلاف الادوية المنتهية الصلاحية وغير الفعالة، كما يطالبون الجهات المعنية بتحديد اسعارها  وخاصة علاجات الامراض المزمنة لارتفاع اسعارها وبما لا يتناسب مع مدخول الفرد الشهري  لكون الكثير من المرضى من المعوزين والفقراء.
 
• أمام أنظار مديرية الزراعة في النجف
 
استفحلت في الآونة الأخيرة  ظاهرة تجريف البساتين الزراعية في محافظة النجف، والتي اثرت بشكل واضح على انخفاض نسبة الاراضي الزراعية  فيها و تدني المنتج الزراعي من المحاصيل التي تورد للمحافظات الاخرى، خاصة بساتين المنطقة الوسطى، فيما يعزو السبب الى أزمة السكن والتوزيع العشوائي للمناطق السكنية وسط بساتين النخيل على جانبي نهر الفرات ما شكل تهديداً لا نقراض اصناف نادرة من التمور العراقية والتي يؤتي ضرره المباشر على الاقتصاد الوطني.
وعليه يطالب اهالي المدينة وفلاحوها الجهات المعنية في وزارة الزراعة والجهات الاخرى  ايقاف تجريف بساتين المحافظة  لغرض البناء والسكن وتحويل جنس الارض من زراعي الى سكني، بفرض الاجراءات والعقوبات الصارمة، مع ضرورة دعم الفلاحين  واصحاب البساتين ماليا ومعنويا وذلك بتوفير القروض والسلف الميسرة والمعدات والمستلزمات الزراعية والمبيدات والبذور المحسنة والماء.
عنهم رياض الحمداني
� يشير المواطن رياض الحمداني الى حالة سلبية ظهرت مؤخرا وهي ان الموظفين ممن بعهدتهم سيارات حكومية تابعة الى دوائرهم يستخدمونها بعد أوقات الدوام الرسمي وإثنائه لاغراضهم الشخصية، غير آبهين بالمال العام باعتبارها مالاً عاماً خاصاً بدوائر الدولة.
 
ص6

إصدارات بصرية
 
صدر العدد العاشر من المجلد الخامس لسنة 2013من مجلة دراسات إدارية وهي مجلة دورية علمية متخصصة ومحكمة نصف سنوية،تصدرها كلية الادارة والاقتصاد بجامعة البصرة.رئيس تحريرها الاستاذ الدكتور محمد عبود طاهر.
عن مؤسسة السجناء السياسين/ السلسلة الذهبية لأدب السجون، صدر الكتاب العاشر/ للأستاذ عبد القادر أحمد العيداني..والكتاب يتمفصل من حكايات تروي الكفاح الملحمي للشيوعيين العراقيين حيث الصمود والبسالة والاصرار على التضحية في الفترة( 1963-1968).
 
...............................
 
احتفاءً بالذكرى الثمانين لظهور حزب الشيوعيين العراقيين
قراءة في قصيدة " 31 آذار أول الحكاية " *

عبد العزيز لازم
الإبداع الأدبي الملهَم بكل أجناسه هو ضمير الحركة الثورية التي تسعى الى التغيير الجذري في المجتمع تجسيدا لاحلام الناس في حياة اكثر نظافة وعدلا .عندما تمخضت ظروف العراق عن حاجة تاريخية لظهور حركة منظمة في آذار عام 1934 لقيادة حركة الاغلبية المظلومة والمستلبة نحو تحقيق احلامها ، انبثقت دوامة حركية عالية النشاط  من باطن الواقع العراقي . 
وهذا بالذات هو مركز الثقل الذي يدفع بها نحو بؤر حركية متصاعدة . لذلك كان لابد لتلك الدوامة ان تعبر عن جبروتها باكتشاف رنينها الخاص واساليب سردها  المميزة لتعلن عن لونها الاسطوري الجديد . وهكذا كان ظهور الحزب الشيوعي العراقي عام 1934 ايذانا بان ثمة امل بدا يبزغ بقوة طاغية . وصار الحدث العظيم بؤرة الهام كبرى لناشطي الادب و الشعراء بخاصة .
القصائد المنشورة في العدد  154 من "طريق الشعب" تضيف اناشيد جديدة احتفاء بالذكرى التاسعة والسبعين لتأسيس حزب الشيوعيين . ونحن هنا نتناولها احتفاء بالذكرى الثمانين لتاسيس الحزب ضمن جهدنا في دراسة ما ينشر في الصفحة الثقافية . فقصيدة ريسان الخزعلي "31 آذار أول الحكاية " تطلق سردا يؤشر بؤرا تاريخية  كانت شهودا على الميلاد ومسيرة المولود الأولى . يواجه الجهد اللفظي للقصيدة وظيفة الانتقاء عالي الحساسية لتحديد الهوية الصارمة للقادم الجديد بتقديم تعريف اولي لتحديد موعد ظهوره في 31 آذار لتتفرغ بعد ذلك لالقاء نقاط ضوء اخرى على بعض تفاصيل السيرة . عبارة الاستهلال " بين الرصاصة والوردة  " تلخص تاريخاً بالغ الدلالة ، فالوردة (كنا نتمنى أن تأتي قبل الرصاصة كما ورد في وسط النص ) تماثل نوع الفكرة التي حملها الحزب الشيوعي فهي تعطي معنى السعادة أو الازدهار المشتقة من شعار الحزب ( وطن حر وشعب سعيد ) لان الشق الثاني من الشعار " السعادة " لايحقق كيانه المادي الا بوجود رموزه ومنها الجمال الذي يمثله الورد . لكن اعداء الورد � السعادة � الازدهار لم ولا ولن يستطيعوا تقبّل بؤرة الضوء التي تطلقها تلك الموضوعة . لذلك  تنطلق "الرصاصة " التي تحاول اعاقته . وتتجه الرصاصة الى رؤوس منتجي الورد وهم الشيوعيون . فتكون هذه المفردة قد لخصت الجهد النضالي الصعب الذي نفذه المناضلون الشيوعيون من أجل تحقيق معاني الوردة . وتتكاثف التفاصيل في جسم النص الشعري لدفع المفردات الفخمة في سياحة مبحاثة للعثورعلى روابط تتصل بالوردة نفسها فيحضر الملح والرغيف والاخضرار والموسيقى والنهر والحمامات بالارتباط مع الدموع ونقرة السلمان لتشكل اللوحة التي صنعها الانبثاق الجديد . ان الملح والرغيف يعطيان اللون الطبقي لانطلاقة الحزب ، لأن هناك ( العيون التي راقبت أول النهار ../ تمنحك الدموع وسع الرغيف ) .  إنها عيون المسحوقين الذين يُلجؤهم الإضطرار على العمل الشاق في ظروف صعبة " العمل في الممالح " خاصة ربات البيوت من أجل الرغيف . فهؤلاء الكادحون يحملون احلامهم في العيش الكريم التي تتطابق مع ما صاغه الحزب من اهداف، الى اماكن عملهم الصعبة . ولنلاحظ ان مفردة "الممالح" تعطي معنى مزدوجا ، فالوجه الثاني للمعنى هو روح الاشياء وعماد اللذة التي تمنحها ، لأن الأرض لا تعطي نبتها دون الملح اللازم للإنبات وكذا الامر مع الخبز وسائرالغذاء الذي يستقيم مع الملح . يرتبط ذلك بقوة أيضا باحلام السلام الذي تجسده الحمائم فوق اهداب الكادحين التي تتحول الى اغصان مهداة الى الحزب ، مقدم التضحيات من أجل ذلك . إن الصورة الشعرية التي تبثها الدموع والرغيف والعيون التي تمنح الهدب: (غصنا تؤرجحه .../ الحمامات ../ وقت../ الظهيرة .) الى البطل ترسم العلاقة الراسخة بين هؤلاء الكادحين والحزب الذي  انبثق من بين اوساطهم . وهناك صورة غاية في الجمال بسبب قوة التجسيد الذي يدخل في عمق التفاصيل خاصة وانها تستحضر مدى تجذر العلاقة بين البطل " الحزب" وبين المتطلعين اليه اصحاب الشأن الاول : ( .. وتمنحك إحمرار بياضها ../ عند اسوداد الأفق .)  إن احمرار بياض العيون هو بسبب انهمار الدموع التي تجرح البياض الرقيق .ويعلم التشكيليون ان اللون الابيض اذا اضيف الى اللون الأحمر ينتج عنهما اللون البرتقالي وهو ما عليه لون الشمس . واذن فأن عيون الفقراء تصير شموسا يقدمونها الى المسيرة التي يقودها الحزب لتضيىء الأفق حين يصير قاتما . إن تلك الصورة ذات الايحاء العالي تضيف تفصيلا جماليا ومضمونيا الى جسد العلاقة بين البطل وانصاره . وهذا ما تؤسسه وقائع المسيرة الكفاحية التي يقودها الحزب ولا زال يقودها . ان الخزين الغنائي للقصيدة يجسد نفسه في الاستهلال والقفل المشابه ، كما ان التدرج في صنع الصورة الشعرية بدءاً من " الممالح " ومرورا "بالعيون التي راقبتك " ثم راقبت أول النهار والاخضرار والموسيقى ونقرة السلمان  وشغل الرغيف في موضعين ثم انتهاءً بالممالح تبث موسيقاها في تلك الانعطافات التي توفر انتقالات درامية ضمن تطورالحكاية . ورغم ان القصيدة تحصر ثيمتها في موضوعة " اول الحكاية " وتحاول ان تقفل عند "الممالح" مثل ما بدأت بها  كما يجري في جنس السوناتا ، الا ان ذلك القفل يعطي رسالة مضمرة بان ثمة وعودا اخرى بل وعودا لا نهائية سينفذها الناس والبطل في مراحل لاحقة ، لأن " سراتنا " ستبقى متأججه ونشطة في بثها اللاحق.
ـــــــــــــــــــــــــــ
*نشرت في العدد 154 السنة 78 الخميس 28/ آذار 2013
 
.............................
 
نصوص

حسين الدايني
سيان عندها ...
تستقبل العابرين
بأقدامهم العاربة , بجثثهم , باشرعتهم المكسورة
بأغانيهم اللائبة
بضحكاتهم المعلقة بطائرات ورقية
تفقدها الريح اتزانها
فتحلق , تحلق
حتى تتمزق في السماء
سيان عندها
ان لا نعرف كم اختزنت من ملح الذكريات
شواطئ البحر
* * *
هي الأشياء ذاتها
السماء الواقفة تتزين وحدها ...ونراها مهرجان
وحشة الليل
وسعاله الخفيف
وحدتك المكتظة وجرحك الغائر
هى الأشياء ذاتها
بشرتك الداكنة
ضحكتك تخربش الباب،يصرخ الخشب
هي الأشياء ذاتها
الخطوات نفسها، الألوان افتراسها للمكان
روحك تعربش المدى
سال المدى
عطرك وقصائدي
* * *
يجلس كما هي عادته ...
كل يوم
يرسم على وجنته حديقة من ورد احمر
على ارنبة انفه لسعة برد
كأن البرد الذي بداخله لا يكفي
ينثر بعض البياض
على ما تبقى
وهو يتذكر اخر مرة رأى فيها غيماً
يمرن عضلات فكه على ضحكة عريضة
لتكون بشساعة براءتهم
وجهه الزجاجي يتكسر
المرآة تبدو باهتة باردة
كعجوز أصابتها غيوم نمش السنين
يتكئ على حافة الكرسي المتآكلة
لا ليس دوار كؤوس الأمس
لم يشرب كثيراً
ثقل ذراعه هو ما يدور به الآن
يقف متوسطاً الغرفة النتنة
تصفيق الأمس البعيد يملأ حواسه
يتلفت
لا ارانب تتقافز , لا حمام يطير
يجلس على ركبتيه
يرشف آخر ما تبقى من كأس الأمس
يضحك ملء شدقيه
* * *
 ها انا أرمم ...
جدار القلب
ببيوت الطين
في وطني الذي يعرق نفطاً
ما زال اطفالي
يتغطون بكراتين بضائع الدمى
ربما
ليمارسوا اللعب في أحلامهم
أن يشاهدوا حفلات الأعراس
والولائم
هل يكون الحلم جميلا
والبطون فارغة
ربما
يكتب النفط يوما
على جدار قلبي..
 
 
..............................
 
 
تشيرنشيفيسكي:
" الحقيقة لا يتوصل إليها إلا من كان حراً "
خديجة السعدي
في ستّينات القرن التاسع عشر بحث تشيرنشيفيسكي الكاتب الثوريّ وصاحب رواياتٍ أدبيّة واجتماعيّة وسياسيّة عن الحدود الفاصلة بين الحقيقة والخداع، وبين الشرّ والخير.
تزعّم الحركة الديمقراطية الثوريّة الروسيّة بعد أن قرأ مقالات بيلينسكي، ومؤلفات بوشكين، ليرمانتوف، جوكوفسكي، غوغول، شيلر، ديكنز، جورج ساند، وغيرهم. ودرس وناقش النظريات الاشتراكية لروبرت أوين وفورييه وبرودون ولويس بلان  فتأثّر كثيراً بها وازداد إيمانه بالتقدّم.
قراءاته المبكّرة ساعدته في تكوين نظرته الصائبة تجاه الأدب والفن والمجتمع. توصّل بعد قراءاته الفلسفية إلى الماديّة، وأدركَ بوعيِّ تام وعميق، الارتباط الوثيق بين الفلسفة وحياة المجتمع. واستنتج بأنّ الجدل يقضي بأن ننظر إلى الحياة كتبدّل دائم للأشكال ورفض مستمر للشكل الذي تمليه ولادة مضمون جديد. ثم أضاف: "فمن فهم هذا القانون الكليّ الشامل الخالد العظيم، وتعلّم تطبيقه على كلّ ظاهرة، يكون قد أمّن حتماً فرص النجاح الرائع العظيم، ومن أدرك هذا لن يندم على شيء فات أوانه، وسيهتف قائلاً: سيحلّ العيد في شارعنا في نهاية المطاف!".
استفاد تشيرنشيفيسكي من فلسفة فورباخ التي ساعدته على تطوير نظرته الماديّة إذ استطاع أن يتجاوز فورباخ عندما دحض الجانب التأمّلي في فلسفته التي تكتفي بتفسير العالم.
هذا هو الاشتراكي الديموقراطي الذي عرف كيف يؤثّر بروح ثوريّة على مجمل الأحداث السياسية في عصره.
كتابه "ما العمل" أصبح بالنسبة للشبيبة الروسية في ذلك الزمن برنامجاً متكاملاً ومصدراً للإلهام الثوري. "ما العمل" روايةٌ اجتماعية وسياسية تمثّل الخطوة الأولى في تطوير الأدب الديمقراطي الثوري، ففيها يجعل من السياسة مادةً للإنتاج الأدبي. ومن الثورة الديمقراطية الشعبية والاشتراكية مجالاً للرائع والسامي.
ولأوّل مرة يصبح الثوريّون المتفانون أبطالاً رئيسيين في روايته التي عكست بصدق الأحداث الثورية العاصفة في روسيا إبّان فترة الستينات من القرن التاسع عشر. وعالجت المسائل الحيوية الملحّة لتلك المرحلة. كما حدّدت الطريق التي تساعد الشعب على التخلّص من وضعه المهين الصعب غير المحتمل.
وفي هذه الرواية أيضاً يصف الكاتب استعداد الشبيبة الديمقراطية للتضحية بكلّ شيء من أجل تحقيق الحرية والمساواة والعدل. ويعدّ تشيرنشيفيسكي بحقّ نصير المرأة إذ وصفها إبّان فترة نضاله بالصديقة والرفيقة ولهذا السبب أطلق الكثير من النقّاد على رواية "ما العمل" تسمية رواية �المرأة� نظراً للدور الإيجابي الذي تحتله فيها. وأهمّ أبطال الرواية فيرا بافلوفنا التي أدركت دورها في المجتمع فبدأت بتعليم الفتيات القراءة والكتابة وأوضحت لهنّ المبادئ الصحيحة في الإدارة والتنظيم. وإضافةً إلى فيرا هناك رحميتوف الذي استطاع أن ينفصل تماماً عن الطبقة الإقطاعية ويقطع كلّ الخيوط والصلات معها ويعيد تربية نفسه وصقلها وتنشئتها على أفضل التقاليد الثورية حتى أصبحت قضية الثورة مهمة الجميع.
ويصف الكاتب مجتمع العدالة الذي يناضل من أجله بأنه مجتمعٌ خالٍ من أشكال التناقضات الطبقية حيث تختفي الجرائم وأنواع الاضطهاد الملازمة لمجتمع الملكية الخاصّة ويصبح فيه العمل مسرّة ما بعدها مسرّة.
استطاع تشيرنشيفيسكي أن يُوصِل للقارئ، وبذكاءٍ كبير أنّ النساء الذكيّات بالفطرة أكثر من الرجال وأنّ تكوين المرأة أرقى من تكوين الرجل وأنّ المرأة ستزيح الرجل على صعيد الحياة الذهنية إلى المرتبة الثانية عندما يزول القسر والإكراه الفظّ. ويورد تفاصيل عديدة عن علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء منها أنّ بنية المرأة أكثر مقاومةً للتأثيرات الخارجية كالمناخ والطقس ونقص التغذية وأنّ عمر المرأة أطول من عمر الرجل. وهذا كلّه يبيّن أنّ بنية المرأة العضوية أكثر مقاومةً وسلامةً من الرجل. فضلاَ عن كون أعصاب المرأة أكثر مرونةً وأشدّ تماسكاً من أعصاب الرجل. والمرأة مليئةٌ بالحبّ، والحبّ يثير قوى الإنسان كلّها. وهنا يكون الحبّ حقيقياً. فالحبّ في النهاية يساعد على السموّ والارتقاء. وحينما يعترف الرجل بأنّ المرأة مساوية له يمتنع عن النظر إليها كملكية خاصة به. عندئذٍ يحبّها مثلما تحبّه فيشعر كلاهما بالحريّة.
الطبيعة منحتْ المرأة عقلاً سليماً وقويّاً وراجحاً ومدبِّراً، ولكن دونما فائدة بالنسبة للمجتمعات التي ترفضها وتقمعها وتغتالها. فلو تُرِكَ هذا العقل يعمل بحريّة بعيداً عن القمع والضغط والإكراه لكان تاريخ البشرية قد حقّق قفزاتٍ في التطوّر أسرع بعشر مرّات مما حققه حتى الآن.
توفيّ تشيرنشيفيسكي مساء السابع عشر من أكتوبر 1889 إثر نزيفٍ دماغيّ، بعد أن لاقى جرّاء نشاطاته المختلفة من سجنٍ وإبعادٍ وعزلة.
 
.................................
 
 
جدلية المكان والشخصيات
قراءة في "متحف منتصف الليل"
 
عزيز الساعدي
رواية "متحف منتصف الليل" للروائي باسم القطراني تضع بصمتها الواضحة على لوحة الروايات الصادرة بعد السقوط لمجموعة من الروائيين في البصرة حيث ساهمت هذه الروايات في إنعاش الذاكرة العراقية لسرد الوجع العراقي وتاريخ الأسى للشخصيات وتدمير بنية المكان من قبل سلطة مؤدلجة شمولية التوجه قادها حزب البعث الذي وضع مصير البلد على حافة التقسيم الطائفي وضياع الهوية الوطنية.

المتحف هنا هو الدالة أو العلامة التي تختزن الذاكرة من خلال شخوصها الفنتازية المتعالقة مع الواقع في الحكاية التي يرويها السارد وسطرها الكاتب "صابر فياض" بمعية الساردين الثلاثة كل من فرهاد وحردان وسميرة ودور كل واحد منهم في المساهمة لصنع المأساة العراقية كأعضاء في حزب سلطة النظام السابق.
  ومن خلال السرد يتضح للقارئ أن هؤلاء الثلاثة لا يتمتعون بحصانة مبدئية وإنما الذي يوحدهم فقط المصلحة لكل واحد منهم بعيداً عن الشعارات الزائفة التي يرفعونها. فهم يغيرون جلودهم بسهولة فيتحولون من دعاة للثورية إلى إرهابيين وذباحين.
  سينوغرافيا المشهد الروائي بني وفق نسق وإيقاع الصدمة أو المفاجأة للقارئ المتلقي في بداية كل مشهد من المشاهد. المشهد الأول عبارة عن صورة سابحة في محيط قرية "مجنون" القرية المنسية الغافية على ضفاف شط العرب البعيدة. يقول السارد :" كانت هذه القرية المنسية ممراً للوحدات العسكرية أيام الحرب مع إيران" انظر أن الروائي لا يطلق عليها تسمية الحرب العراقية الإيرانية كما هي موثقة تاريخياً- وهي لم ترث سوى هياكل للدروع المعطوبة ومدافع لا زالت فاغرة الأفواه مثل مومياء مؤبدة � ص9
كائناته البشرية التي ذبحت على ضفاف الشط في هذه القرية أرواحها لا زالت تحلق هائمة في فضاء هذه القرية كشاهد على بشاعة هذه الحرب ومشعليها.
المشهد الثاني صورة مقبرة جرداء مقفرة في الصحراء السورية وحردان يهيل التراب على قبر صديقه "فرهاد" الذي مات موتاً موهوماً دبرته المخابرات الاسرائيلية بعد ارتباطه بها قبل السقوط. وبعد السقوط أصبح أميراً للإرهابيين وذباحاً لضحاياه. ويقتل بسقوط قذيفة على موقعه أثناء اجتياح القوات العراقية وبالمساعدة من قبل القوات الأمريكية الغازية.
المشهد الثالث: اختطاف حردان بشكل مفاجئ من قبل عصابة صديقه فرهاد أمير الذباحين وتجنيده في هذه العصابة وينتهي بعملية القبض عليه في عملية الاجتياح.
وتنتهي الشخصية الثالثة � سميرة- إلى حياة الضياع والجنون بعد أن فقدت كل شيء من خلال مسيرة حياتها الملوثة.
  وهكذا ينتهي السارد والمثقف � صابر فياض- الذي سطر حروف هذه الرواية من خلال كائناته الخارجة من بطون كتب مكتبته بإصدار حكم التحريم والإدانة على مهندسي تدمير الناس والمكان بقذفهم إلى مزبلة التاريخ.
  باسم القطراني قدم لنا رواية متميزة بإطار كلاسيكي خلاب وممتع وكان أميناً وصادقاً في سرد المأساة العراقية إلا أن حماسته وعاطفته الملتهبة أضاعت عليه حقيقة أن شخصية "فرهاد" الذباح لم تنته بموته بسقوط القذيفة على موقعه والدليل على أنه لا زال ميتاً يمارس فعل القتل والذبح هو ما نراه اليوم من صور ذبح وقتل الشعب العراقي بواسطة السيارات المفخخة والعبوات الناسفة وبطريقة أكثر هولاً واتساعاً مما كان في زمن فرهاد.
 
تقنية الرواية
 
أدوات الروائي باسم القطراني في رسم تقنية الرواية تم من خلال الصور الفنية المفارقة والموحية:
1. الناس والمكان المدمران في قرية مجنون الفقيرة والمنسية على الرغم من أنها تطفو على بحر من النفط. الأسلحة والدروع والمدافع وجذوع النخيل المقطوعة الرؤوس
2. الابتعاد عن الوصف والسرد والاعتماد على الحوار والمونولوج والمتخيل
3. فضاء المشهد الروائي بنيته رسمت وفق نسق وإيقاع الصدمة والمفاجأة للقارئ المتلقي في بداية كل مشهد من مشاهد الرواية
4. الكائنات الخيالية الخارجة من بطون الكتب في مكتبة المثقف المعلم صابر فياض معلم مدرسة الأجيال
5. النهايات الدالة على المصير الفاجع للشخصيات القامعة الرئيسية فرهاد وحردان وسميرة
6. الإطار الكلاسيكي في بناء الرواية
 
�رواية متحف منتصف الليل لباسم القطراني � دار تموز للطباعة والنشر 2013 .


ص7
الاستذكارات المذَكرة لتأريخية
«في فردوس الوطن»
خليل مزهر الغالبي
نهج كتابة "في فردوس الوطن" للكاتب الدكتور صادق اطيمش،الصادر عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر،استذكاراً لحقبة تأريخية مهمة مر بها بلدنا العراق، وقد سردها الكاتب وفق علاقته الخاصة  مع شخوص لهم اهمية تصب في غرضية موضوع الكتاب، والتي تعد مثاقفة  وتوعية ضرورات الموضوعة الوطنية ومن خلال استقرائها لما مضى واستحضاره كمنبهات لا بد من سماعها وضرورة قراءتها، للابتعاد عن التصدع في العقل الفكري للمواطن العراقي خاصة في راهنه الصعب، ولما مر به الكاتب من بدء سنوات ونشوء وعيه الوطني وثقافته.
ولما كانت عليه من مواقف ونشاط ومن خلال الاشخاص ذوي الاهتمام في تناوله، ومنه نبهنا من استذكاره هذا، ما علينا القيام به من سايكولوجية المواقف والاجراءات المتخذة ازاء الظواهر والاحداث المسيئة للقيم الوطنية، من قراءتنا لاعمال الحكومات الرجعية المنساقة مع الاستعمار العامي انذاك، وعكسها على جميع رداءات السلطات الاخرى في الوضع الراهن، من قوانين وقرارات وسلوكيات فاسدة تضر بالبلد وفساد اداري وارهاب ازدحمت بهما الحياة العراقية والشارع العراقي في قتل الابرياء البسطاء بعد بقاء رجال السلطة خلف الحصون الحافظة لهم.
وقد سرد الكاتب من خلال إستحضاراته لمواقف واحداث من الماضي ومن خلال ذكره بعض الاشخاص الذين عايشوه عن قرب في حياته الممتدة من خمسينيات القرن المنصرم،وهم من الاسماء التي تميزت بوعيها السياسي وثقافتها الوطنية و مواقفها الشجاعة، وكما في اشارة لشخص المناضل  نقيب الصحفيين الراحل الشهيد- شهاب احمد التميمي- الذي اغتالته الطغمة الباغية في يوم 27/ 2/ 2008، اضافة لذكره أسماء اخرى مثل "حكمت عبد علي السماوي، خالد الشطري، نور كاظم عباس السماوي، صباح كاظم صادق البحريني" وقد عبر الكاتب عن القيمة الحقيقية للرمز شهاب التميمي?هذا الرمز ابن مدينته الشطرة،والذي عرف معنى كرامة الوطن وعدالة الحياة للشعوب، وهو لم يزل طالباً في الصف السادس الابتدائي،ليتعرض  بعدها للاعتقالات المتكررة، وتنقله في السجون وهو في عمر الخامسة عشرة عاماً، اضافة لتمديد  مدة السجن  ولسنتين متفرقتين حتى احالته ودخوله الى السجن التأريخي الشهير نقرة السلمان عن عمر 16سنة ليكون اصغر فرد يدخل السجن ،وكما يقول الكاتب كان الراحل-شهاب التميمي- ذلك الشارح لنا و الموضح للكثير من  الاحداث  التي تحصل،وما فيها من وقائع ومعاهدات تمس استقلال البلد،اضافة الى المواضيع ذات العلا?ة من المتعلقات  الفكرية لمفهوم العدل في حياة الشعوب وحريتها وهم في بدء تطلعاتهم ازاء الحياة السياسية للبلد وما يمر به من مؤامرات تنال سيادته.
كما ذكر الكاتب عن ماهية الشاعر المعروف -خالد الشطري- لما امتاز به الشاعر من تحركات ومواقف شجاعة في صناعة  وقيادة التظاهرات المضادة والمنددة بالسلطة الرجعية والاستعمار في قراراتها الصابة في خانة الهيمنة الإستعمارية، حيث يُحمل على اكتاف المتظاهرين وهو يرتجل الشعر المحرض والهادف لاستنكار السلطة والشاد لعزيمة الجمهور.مما ادى به هو الاخر للاعتقال ومنها دخوله سجن نقرة السلمان ايضاً، وكان يترك فراشه في السجن  لمعرفته بعودته له لرفضه السكوت بوجه السلطة  وتهديداتها ليقوم على تحريض الشعب في قصائده الشجاعة ذات الوقع ?لمؤثر للمتظاهرين.
ومن حالات الذكر والمهمة لذلك الرمز الصادق والطيب في اختلافه الفكري معه،وهو الدكتور- صباح البحريني -  من مدينة الموصل- وهو احد منتسبي حزب البعث، ومن المعروفين بثقافته اضافة لكونه استاذاً اكاديمياً في  جامعة الموصل، ولتعامله الصادق مع سلوكية حزبه المستهترة في الظلم والاعتداء على الشعب،اتخذ قراره بترك الحزب والاستقالة من الوظيفة ايضاً،ولخطورة الموقف الذي وصل فيه مع سلطة الحزب ومن تحذيرها له في موقفه الضاد للحزب، اقدم على الخروج من الوطن وفق تدبير خفي بحجة الاجازة الصيفية وذهابه لدولة المانيا- وبقاءه فيها مع ع?ئلته،وقد قام الدكتور صادق اطيمش- بمساعدته في المواقف المتطلبة  والممكنة وفق ما يناسب معرفته لبعض الامور ومنها اقناعه لوالدته التي رفضت وبشدة رحيل وفراق ابنها الوحيد لها.
لقد انعطف الكاتب في مؤلفه هذا وفق لغة وشحت بالروح الوجدانية، لطبيعة هذه النخبة الوطنية المثقفة والصادقة، والتي  تم استحضارها و توظيفها كقراءات ضرورية في التوعية بواجبات المواطن في التحلي بالشجاعة الوطنية وعدم  التراجع والتأجيل لما يجب القيام  به، وكما في تثقيفه الذاكر لحياة المناضل الراحل شهاب التميمي-الذي يلعن السلطة من داخل السجن ما تسبب في تمديد مدة سجنه لسنتين كما ذكره لغيره من الاشخاص المذكورين في مؤلفه هذا.
ولم يعد الكتاب في سرديته المقاربة والمعتمدة على سيرة حياة الكاتب السياسية، ومن خلال ذكره للعديد من التظاهرات  الوطنية الشجاعة التي عمت البلد انذاك والمطالبة بحقوق العمال مرة ومرة بالتصدي للمعاهدات المسيئة لسيادة الوطن، والمطالبة بعدالة واستقلال القرارات العراقية وتحررها من مؤثرات الهيمنة الاستعمارية على الثروات الوطنية واولها ثروة البترول العراقي، والقوانين غير العادلة واهمها عبودية الفلاح من قبل الاقطاع، وما عملت بعدها حكومة 14تموز على الغائها وفق قانون الاصلاح الزراعي الذي قسم الارض و وزعها ملكاً زراعياً?للفلاح، اضافة لاصداره لقانون عادل ازاء المرأة كمخلوق انساني شريك للرجل في الحقوق والواجبات.
وهنا نؤكد في قراءة كتاب "في فردوس الوطن" على استقراء ماهية الكتابة كموضوع تربوي في مادة الحس الوطني وفق معيار المنظار الواقعي وشجاعته اللازمة في الالتزام بقيم ومفهوم المواطنة بالنسبة للعراقي في زمنه الصعب.
 
************
 
الحب في مواجهة سارقي الحياة
 
لا يكف المحبّون رغم بساطة وسائلهم عن مواجهة أعداء الحياة  رغم امتلاك هؤلاء وسائل عالية الفعالية ومتعددة الأشكال للسطو على حياة الأبرياء وإبادتها . ويقدم العراقيون كل يوم أدلتهم على رفضهم لمشاريع صناع الموت عبر تمسكهم بالعاطفة النظيفة وولعهم الخاص بالحياة وإدانتهم لأعمال القتلة . قصة «الانتحاري المجهول»  للصديق « «عبد الأئمة جاسم محمد» تقدم كشفاً وجدانيا عن تفصيل حياتي إجتماعي يعبر عن ميل متواصل من قبل مواطن عادي للحلم بأجواء السلام والاستمتاع بالمدن العراقية صحبة عائلته التي يريد أن يرسخ في ضميرها حب الوطن?والاعتزاز بمدنه وعمارتها فيقرر السفر مع العائلة إلى بغداد وقضاء أوقات للنزهة البريئة في أنحائها بضيافة أخيه الساكن في المدينة . يمكن تفسير هذا القرار العائلي باعتباره ردا شعبيا بسيطا على أعمال الإرهاب الذي يسعى إلى تعطيل الحياة . لكن الارهاب بالتحالف مع  العوَز الذي أدى إلى عدم إصلاح مركبتهم  ، كان لهم بالمرصاد ، فأجهض مشروعهم الجميل بقتل الرجل بعد تفخيخ سيارتهم البسيطة . في هذا نقول ان ذلك  الانتحاري ليس في حكم المجهول كما يقترح عنوان القصة لأنه كائن مصنوع في احضان أزمة شاملة  تديرها جهات ذات مصلحة في است?رار الحريق . وهو لا يمثل نفسه بل يمثل تلك الجهات التي تمتلك أهدافها الخاصة ضد أماني الشعب في الأمن والحرية والبناء التقدمي . و لن تنتهي الأزمة الا بانتهاء العنف الذي يغذيها وانتهاء حواضنه الداخلية.   السارد عالج ثيمة العمل بأسلوب التقرير البسيط المباشر.اعتمد النص في لملمة مصادر قوته على الحدث المأساوي والمفارقات التي صنعته مع صدمة طفيفة لم تعد صادمة في الحياة اليومية للناس . كان يمكن استخدام تقنية الحوار لإحداث رجّات وجدانية ممكنة خاصة في المشهد الذي يلتقي فيه السارد مع جنود نقطة التفتيش الذين حاولوا مساعد?ه ، إضافة إلى مشهد مبيتهم في مقام أحد الأولياء . مع ذلك يتمتع الصديق عبد الأئمة بقدرة واضحة على تطوير سرد متقدم ونشير الى ضرورة تفعيل المخيلة لصنع الدهشة وضبط اللغة السردية .
« رذاذ الصمت « للصديق « صبيح عبد الله « عنوان يخلق عاطفة فضول مهيمنة على اهتمام المتلقي . وهي احدى الوظائف المهمة التي قد يحتويها عنوان يشير الى اتجاهات حركة السرد وثيمته . وهكذا يكون الصمت في هذه القصة بيئة درامية مرذاذة ، اي انه يبث ايحاءاته الممكنة لخدمة المعنى الكامن وراءها. أنه صمتان في  تغيراته ، صمت تصنعه العزلة الكئيبة التي طغت على الشخصية الرئيسة وآخر يصنعه الموت . وثمة جمر يتأجج خلف هذا وذاك هو جمر الحب الذي لم يتوقف بين الشخصية الرئيسة وحبيبته التي اختطفها صناع الموت بانفجار اجرامي ، بل يبدو ونح? نكشف سر اللغز الذي يصنعه الكاتب ان الرجل قد انتقل هو الآخر الى عالم الاموات . فالسرد ينتقل بين حالتي العزلة الحية والموت الصامت وكلاهما يطلقان ما تحتهما ، وهي طاقة الحب الذي بقي عصيا على وسائل الموت المجاني . إن تعبيراته النشيطة التي تشبه الرذاذ كما ورد في القصة تنطوي على الادانة لجميع اشكال اغتصاب الحقوق وفي مقدمتها حق الحياة وحق الحب . الصديق صبيح يميل الى صنع اللغز عبر رسم خارطة أحداث محيرة تاركا اشارات تساعد على الحل ، و هذا يمكن ان ينتج  نوعا من الدهشة في نفس المتلقي . لكن المتلقي وهو يعيش متاعبه الر?هنة قد لا يتمكن من إطالة التمعن كثيرا في تفسير أي لغز في عالم صارت القوى المتصارعة سافرة الوجه ومستعدة للضرب تحت الحزام .
 الصديقة «نازك شمدين» تعالج قضية الحب في قصيدة «الجرح» ٍوفق مقارنة بين القلب والعقل . لكن عودة الحبيب بعد غياب طويل أحدثت عاصفة من القلق كان ميدانها القلب لفرط حساسيته. إن الساردة التي تبحث عن خلاص عن طريق التواري عن الحبيب لتخفيف المعاناة جراء الجرح المفترض الذي كان قد تسبب به ، تستغيث بالعقل كي يلهمها طريق الخلاص . لكن لا يبدو ثمة خلاص لأن الساردة مسكونة في الشوق العارم  إلى دفء الحبيب نفسه , رغم أنها تطرح سؤالا مريرا عن كيفية العيش في خيمة متناقضين هما العشق والجرح . ويبدو أن أزلية الحالة تمنح المشهد در?ما مدوية من نتائجها الحيرة وانعدام الحل في ظل عدم قدرة العقل على إنقاذ الموقف بسبب تأثره بدوي العاصفة . القطعة قصيدة نثر من النوع الغنائي لكن غناءها تتكون مفرداته من سيل الحقائق المتوالي ومن التوتر الشديد الذي تخلقه تلك الحقائق التي تحملها مفردات تنتسب بشكل شرعي إلى روح النص . الصديقة نازك تمتلك من الخيال وصدق التعبير ما يمكنها من إنتاج أعمال شعرية  أكثر جمالا وتأثيرا .
قصيدة « هذا الشيوعي « للصديق  الشاعر «محمد النعماني « تطلق غناءها المفعم بالبشرى حول كائن جديد معبأ بالآمال الكبرى . ورغم إن هذا الكائن الجديد الذي يوصف بالشيوعي كما يقول العنوان , قادم من رحِم الحراك الشعبي ذي المطالب العليا ، إلا أنه وبسبب ذلك يمتلك طموحا أسطوريا بتغيير العالم . انه لا يفكر في حلمه الجبار ذاك فقط بل يقرنه بالعمل وفق برنامج مدروس أيضا . انه يفعل ذلك رغم ما يحيط به من مخاطر قد تستهدف حياته . لذلك توجب على القصيدة العمودية أن تقنع المتلقي بحقائق هذا القادم الاستثنائي على ما يناسب دوره التار?خي . فالحديث لا يدور حول عاشق يريد الوصول إلى حبيبته رغم إن هذه الصفة ليست بعيدة عنه في الإطار الرمزي التاريخي ،بل أن الحديث يدور حول عاشق يروم تغيير وجه الحياة . استطاعت القصيدة مزاوجة السرد مع الغناء محملة البطل الجديد المهمة الشاقة التي تناسبه :» فما انتظارك والآفاق ناظرة / إليك والراية الغراء تنتظر « الصديق النعماني يراسلنا لأول مرة وسنرحب بإنتاجه دائما .
 
المحرر
 
 
***********
 
هذا الشيوعي
 
 
محمد النعماني
 
حزب تمجد معروف عراقته
غرد وفيه لك الانعام تزدهر
يحمل بكفيه وردا زاهيا ابدا
ما اروع الكف فيها الورد والزهر
لن يسرق الليل منه الصبح فاتضحت
وبان للناس منها النفع والضرر
لله أي شموس منك قد غربت
وكل ناحية من سقفنا قمر
فها هو البدر قد طال الخسوف به
فالبس برغم العدا اثوابك النضير
اما ترى الورد قد باح الربيع به
من بعد ما مر عمر وهو منضمر
فالكل مبتسم والشمل مجتمع
وزال عن ناظريك الحيف والخطر
هذا الشيوعي يسمو في مطالعه
فذي غدت انجم الابطال تنتشر
ارض الحضارة مشهود كرامتها
والشعب بالعزم والابطال ينتصر
فما انتظارك والافاق ناظرة
اليك والراية الغراء تنتظر
سر بارك الله فيما انت منتظر
فالعز والنصر والاقدام والظفر
 
***********
 
الجرح
 
نازك شمدين
 
أيها القلب...
قد عاد صانع جرحك
كيف ستتوارى
وأين؟
تسعى للأقتراب منه
لكن العقل
يحث على التواري
والحيرة تخنق
فكيف يعيش العشق
مع الجرح
في داخل الروح؟
كم هو مجنون عشقي؟
العطش الى دفء
الحبيب
 لاينتهي
والشوق اليه
يؤجج
العقل والروح
فيضيع صوابي
ويأبي طريق الخلاص
أن يتجلى
 
 
************
الانتحاري المجهول
عبد الأئمة جاسم محمد
أعتاد ومنذ سنوات طوال ان يستغل العطلة الربيعية ليقوم بسفرة عائلية الى العاصمة ليتمتعوا بما تتمتع به هذه المدينة العريقة من فضاءات واسعة للحرية ومتاحف اثرية وأسواق عامرة ومتنزهات خلابة ناهيك عن دور السينما ومن الالعاب وحدائق الحيوانات التي تفتقر لها مدينته. وكان واسرته يتخذون من دار أخيه ـــــــ الموظف في امانة العاصمةــــــــ مقرا لسكنهم.. وان كانوا لا يعودون اليها إلا في ساعات متأخرة من الليل... لكن سني الاحتراب وما تبعها من دمار وخراب والحرب شبه الاهلية التي كانت على الابواب وظهور مايسمى بمثلثات الموت التي يقتل فيها الانسان على ?سمه او هويته.. كل هذه حالت دون الاستمرار بهذه السفرات... لكنه لم ينقطع عن اخيه إذ كان الهاتف النقال صلة الوصل بينهما.. ومن خلاله يتنسم اخبارهم واخبار العاصمة وما فيها من عمليات تفجير واغتيالات وتهجير، الى ان وضعت خطة فرض القانون موضع التنفيذ وبدات بنشر الامن والامان في هذا الحي او ذاك.. حتى شملت الحي الذي يسكنه اخوه الذي نقل له صورة وردية عن الاوضاع الجديدة التي يعيشونها... ما أن سمع بهذا التفاؤل الكبير والصورة المشرقة التي رسمها له أخوه حتى هزه الشوق الى ماضيه فقرر ان يسافر اليه وفي العاصمة يلتقيه... اخبر?عائلته بقراره هذا فتعلقت بأذياله وتوسلت به ان يأخذهم معه.. وبعد تردد خوفا من المجهول نزل عند رغبتهم وأستجاب لطلبهم فغمرتهم فرحة مشوبة بالحذر والخوف اذ غالبا ما تنقل الاخبار عن خروقات وتفجيرات تحصل هنا او هناك. وقبيل ان تبدأ سفرتهم قام الاب بأجراء فحص وإدامه على بعض اجزاء سيارته ... وفي الصباح الباكر انطلقت السيارة بركابها وكان الاب يقودها بأقصى سرعتها أملا بالوصول قبيل ساعات المساء تحاشيا للاختناقات التي غالباً ماتحصل عند مدخل المدينة وخوفا من حصول طارئ يتسبب في حضر للتجوال يمنعهم من دخول العاصمة... اجتاز ?لكثير من المدن والقصبات الممتدة على جانبي  الطريقٍ ولم تبق امامه الا مدينة او مدينتان.. لكنه ما ان اقبل الى اقربهم اليه حتى لاحت له من بعيد سيطرة عسكرية تتوسط الشارع... حاول تخفيف سرعه السيارة حرر عتلة ناقل الحركة ضغط على دواسة الفرامل لكن السرعة لم تتغير.. حاول ثانية وثالثة.. أضاء أمامه مصباح دلالة نفاذ زيت الفرامل.. أرتبك في الوهلة الاولى.. لكنه سرعان ما أستد...رك الامر وانتبه الى الموقف اليدوي فأستخدمه للسيطرة على السيارة وايقافها بالمكان المناسب عن السيطرة لكن بشئ من الخوف والارباك... انتبه رجال السيطر? الى ماهو عليه فأحاطوه من كل مكان وبدأوا التحقيق معه... أخبرهم الاب بحقيقة الامر فأنتخى إثنان من العسكرين لمساعدته لاسيما وان معه عائلة... دفعا السيارة خارج السيطرة... بعيدا عن الشارع العام وبدءا مع الاب بتتبع دورة زيت الفرامل... وجد ثقباً في احد الانابيب الناقلة للزيت... هون العسكريان الامر على الاب وأخبراه ان هنالك طريقتين لاصلاحه.. اما بأبداله او لحام المكان المثقوب وأنهما سيقومان بهذه العملية الا انها تحتاج شيء من الوقت... إقترحا على الاب ان يأخذ العائلة الى مقام احد الاولياء في وسط المدينة ليأخذوا قسط? من الراحة ويؤدوا صلاة الظهر هناك... امتثل الاب لمقترحهم وأخذ عائلته الى المكان المقصود... وبعد ان أدوا الصلاة ومراسيم الزيارة اتخذوا لهم مكانا من الاماكن المخصصة لراحة الزائرين... بدأت الام بتهيئة الطعام فتحلق اطفالها حولها... فيما احضر الاب قناني من الماء البارد.. وما ان بدؤا بتناول الطعام حتى تناهت الى اسماعهم اصوات اطلاقات نارية من هنا وهناك... اخذت تزداد شيئا فشيئا حتى تحولت سماء المدينة الى شعلة من النار... سارع القائمون بخدمة المقام إلى غلق الابواب الرئيسية اغلاقا محكما... ثم بدأت مكبرات الصوت في ال?آذن تعلن عن حضر التجوال والى اشعار آخر... بدأ الهلع والخوف يلف جميع الزائرين لاسيما وانهم من خارج المدينة جاءوا لأداء زيارة صاحب المقام... تدخل خدام المقام فأشاعوا الهدوء والطمأنينة بينهم وفتحوا ابواب غرف كانت قد اعدت لمبيت الزائرين أيام الشتاء ومواسم الأمطار والرياح الشديدة.. دعوا الزائرين لأستغلالها فيما بدأ الليل يسدل ستارة الأسود وساعاته تمر ثقيلة. بدأ الزائرون يتحلقون  هنا وهناك يقلبون الأمور خائفين من اسوأها... لم يغمض جفن عين في ذلك المكان الا أن الهدوء بدأ ينشر ظلاله تدريجياً وتلاشت اصوات الاطلاقات?.. فيما تشابكت اصوات المآذن لتعلن عن صلاة الفجر وانبلاج فجر يوم جديد رفع فيه حضر التجوال... قام خدام المقام بفتح الابواب الرئيسية فتناهت الى اسماع الزائرين اصوات الباعة المتجولين وهم يروجون لبضاعتهم.. أمر الاب العائلة ان تبقى في مكانها لحين التأكد من استتباب الامن ومعرفة مصير سيارتهم... خرج وحده وجد الطرق سالكة والناس في حركة طبيعية... اتجه صوب سيارته.. شاهدها من بعيد... غمرته فرحة... وصل اليها حام حولها... تأكد انها لم تصب بأذى... فتح الباب الامامي... جلس خلف المقود... وضع المفتاح في مكانه... اداره لتشغيل?المحرك. لكنه لم يسمع دورانه.. أذ انفجرت السيارة وتطايرت اشلاؤها ممزوجة بأشلائه... لقد فخخها الارهابيون قبل انسحابهم.
 
 
*******************
 
رذاذ الصمت
صبيح عبد الله
يعرف كل الموجودين في الحي طبيعة غيابه الذي لا يدعو الى التبرير كونه منبثقاً من شخصيته المحبة للعزلة والتوحد، فسيان عندهم وجوده ام عدمه، لذلك لا يكترث احد لغيابه الى ان شاع بينهم اعتقاد بانه على علاقة بامرأة اذهلت عقول الجميع. لم يدصق احد هذا الخبر قط، وقد فسر الخبر من وجوه عديدة، قد تكون امرأة موهومة او ربما جنية ومن ثم قد تكون انسية او لا بد ان الرجل قد مس بعقله، وحلق في عالم خيالي واسع المتاهات. افصح احد معارفه بانه لم يره طيلة عمره على علاقة بامرأة، ولم يسبق للحب ان غزا قلبه فهو من نوع الرجال الصامتين الهادئين الذي يسير في ?ريقه دون ان يلتفت او يكلم احداً، واوضح ان من غير المعقول ان يتسرب الجنون الى عقله حتى لو ضرب على نفسه العزلة. واكدت اصوات اخرى ان الرجل يسلك طريقاً تمتد وتتسع وتضيق امامه الى ما لا نهاية كانه يسبح في اتجاهات مختلفة. كان يهيم في طريق خالية لوحده، يسير كالعادة منفرداً ثم بخطوات وئيدة يتوقف في المكان الذي يقصده كل يوم دون ان يراه احد او يعرف بوجوده، وفي الاجمال لم يكن هناك من يسيء الظن به او يرسم شبهة حول تصرفه.
كان يمتعض من اهتمام الآخرين بشؤونه، ويؤثر الصمت الطويل لانه لم يعتد على المحاورات الطويلة والاسئلة والمناقشات، ويعتقد في قرارة نفسه انها لا تجني اية فائدة، ويبدو ان الآخرين تضامنوا مع وحدته وتركوه على طبيعته الخاصة. يقف قليلاً منتصباً، شفتاه تتلوان صلواتاً هامسة، ثم يتكىء على زاوية منتصبة في المكان وبعد هنيهة يجلس ليستريح ثم يستأنف بحديث مسموع كما يفعل كل يوم. حديث فيه طراوة واطراء وتذلل ويبدو انه كان يسمع الرد من خلال صوت رذاذي يشوبه دلال وتغنج، انه صوت امرأة اصغر منه سناً جميلة ولطيفة، تحادثه بشوق والم و?أسف في حوارها معه على ما جرى لها.. تبكي وتندب حظها على النهاية المحزنة، كانت ظنون الناس في محلها رغم عدم معرفتهم وجهته، أو بالأحرى عدم اهتمامهم أين يروم في طريقه. وبطبيعة الحال، لا يعبأ بأحد، لأن سلوانه أصبح معها ومنتجعه في هذا المكان الغريب. لم يهتم هو الآخر عما اذا كان هناك من يجرؤ على تعقب أثره، أو يعرف طريق أصول المكان.
في هذا اليوم، أستذكر معها المعرفة العابرة، الصداقة القويمة التي صارت حباً غامضاً خجولاً، كتوماً من الطرفين.. لا هو يجيد فن المغازلة ولا هي تعرف أسرار الغرام. كان التعبير البليغ هو الصمت، والكلام القليل، والابتسامة الخاطفة.. لقد وقع في حبه في وقت كان فيه منفياً خارج الحياة، ولهذا السبب أحبته وانتشلته من عالمه الى عالمها. هذا اليوم كان مريراً، ثقيلاً، حزيناً كا الليل. تذكرت قطعة الانفجار التي أصابت قلبها، وفجرته دماً بعد ان كان يتفجر حباً. تلاشى ربيع عمرها الذهبي . لم يكن هناك من تودعه. توصيه. تكلمه. ذابت رو?ها في لمحة بصر مثلما جاءت الى الدنيا بلمحة بصر. لم يكن المكان الذي يقصده هو المقبرة، ولا هو المكان الذي أنتزعت فيه روحها، لكنه كان يعرف في سريرة نفسه أنها تعشق روح المكان الذي يعشقه هو، رغم عدم لقائهما فيه. لم يسمع وقع خطوات تدنو منه من أي جهة ولم ير أثراً لأي كائن، كل ما كان يحس به بأن هناك شكلاً يبدو له على هيئة ذرات من الغبار السماوي يتجسد أمامه ويحادثه بصيغة مباشرة.
- هل تتزوجيني؟
تقدم خطوة في محاولة لمسها بيده، لكنها بدت نائية عنه كنجمة متألقة.
- كيف أتزوجك؟ أنت جثة ميتة.
يعود الى الحي تستهلكه المخاوف والحيرة والضياع. لايدري معنىً لوجوده كأنه منفصل عن الحياة. يراه الآخرون، يتهامسون فيما بينهم. ضجروا من عزلته. حاولوا معه، بوسيلة ما، انخراطه مع حمله على الانخراط في الجماعة، لكنه يصر على التوحد والعزلة. دخل حجرته، تراوده أفكار غريبة، وتتناوشه أوهامً خيالية، كان صوتها ينفرد معه:
- أنت تخاف الزواج مني، أعرف ذلك، لكنني سأجمع شتات قلبي الذي تناثر بفعل العدوان، وأحبك بقوة.. أقوى من الانفجار.
 
**********

ص8

4 ترليونات دينار قيمة الصادرات غير النفطية في 2012
بغداد- طريق الشعب
أكدت وزارة التخطيط ان قيمة صادرات السلع غير النفطية في 2012 بلغت اربعة ترليونات دينار.
وقال بيان للجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط، الجمعة الماضية أن "إجمالي المواد السلعية غير النفطية ارتفعت لتسجل اربعة ترليونات دينار لعام 2012 مسجلة نسبة زيادة مقدارها 1% عن عام 2011 حيث بلغت ترليون دينار ". وعن الصادرات النفطية قال البيان ، ان "قيمة الصادرات النفطية للعام الماضي 2012 ارتفعت بنسبة 13.3% لتصل الى 110 ترليون دينار وهو ما يعادل 94 مليار دولار، مقارنة بعام 2011 التي سجلت فيه 97.1 ترليون دينار بما يعادل 83 مليار دولار، وبارتفاع 17% عن عام 2007". ويعتمد العراق بنسبة 95 % في موازنته العامة على الواردات المتأتية من تصديره للنفط الخام، وتأتي 90 بالمائة من هذه الصادرات من الحقول النفطية في البصرة.
 
 
حجم التبادل التجاري بين العراق والصين يتخطى 20 مليار دولار
 
بغداد- طريق الشعب
أكدت وزارة الخارجية ان حجم التبادل التجاري بين العراق والصين تخطى حاجر الـ20 مليار دولار خلال العام الحالي 2013 بمجالات الطاقة والسلع .
وذكر بيان للوزارة ان تصاعداً كبيراً في ميزان التبادل التجاري بين البلدين فاق هذا العام (20)مليار دولار في مجالات الطاقة والسلع والمكائن والادوات ، فيما أشار الى ان عدد التأشيرات التي منحتها السفارة الصينية في بغداد لرجال الاعمال والمواطنين العراقيين هذا العام (15) الف تأشيرة بعد افتتاح مكتب التأشيرات في السفارة الصينية كما تحقق المزيد من التعاون في مجالات أخرى.
وأضاف البيان اان "الحكومة الصينية تعمل على فتح قنصليات في اربيل ولاحقا في البصرة وتسيير الرحلات الجوية بين البلدين".
 
 
مركز بحوث السوق بجامعة بغداد:-
إحموا المستهلك من السلع الغذائية المستوردة!
 
بغداد- طريق الشعب
طالب مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في جامعة بغداد بحماية المستهلك من السلع الغذائية المستوردة التي تحتوي على مواد حافظة بنسب ونوعيات غير مسموح بها ما يسبب الأمراض لمتناوليها .
وحذر المركز في دراسة اعدها عدد من الباحثين من ان الافراط في تناول المواد الغذائية الحاوية على المواد الحافظة يؤدي الى ظهور الحالات المرضية ، فيما طالب بالزام المستوردين ذكر نسبة المواد الحافظة في المنتج.
وذكرت الدراسة ، ان (المركز إعد دراسة تحليلية وميدانية من قبل الباحثين حول المواد الحافظة في معلبات المواد الغذائية وتأثيراتها الصحية على المستهلك العراقي،بهدف البحث في ارتفاع استهلاك العوائل للأغذية المعلبة،ما أدى إلى تغييرات جوهرية في النمط الغذائي).
واظهرت الدراسة التي شملت نحو (60) مستهلكاً ان المواد الحافظة تضاف للمعلبات بتركيز ضمن الحدود المسموح بها دوليا وقد اتفقت عينة الدراسة جزئيا مع هذا الراي حيث وجد ان بحدود (38%) من عينة الدراسة كانت تعتقد نوعا ما بان الكمية التي تضاف في الوقت الحاضر من المواد الحافظة الى مختلف الانواع من العلبات والتي هي بتراكيز معينة والتي يقراها المستهلك في البطاقة الاعلامية هي ضمن الحدود المسموح والمصرح بها من قبل الجهات المسؤولة عن ذلك.
والمحت الدراسة بان الافراط في تناول المواد الغذائية الحاوية على المواد الحافظة يؤدي الى ظهور الحالات المرضية،حيث تبين ان جميع افراد العينة تعتقد بان كثرة استخدام المواد الحافظة في الاغذية المعلبة يؤدي الى ظهور حالات غير صحية لدى المستهلك،وان بحدود (50%) من عينة الدراسة كانت تعتقد بان اهم انواع الحالات المرضية التي تظهر على المستهلك من تناول الأغذية المعلبة بكثرة هي التسمم والحساسية والقيء وزيادة حموضة المعدة.
ولاحظ الباحثون ان بحدود (84%) من عينة الدراسة تتفق بان الإكثار من استخدام المعلبات الحاوية على المواد الحافظة والاعتماد عليها يسبب أضرار اقتصادية رئيسية للمستهلك،وان (69%) تقريبا من العينة أيدت السبب الذي يقول بان كثرة شراء المعلبات من الأسواق المحلية يسبب اضرارا اقتصادية.
وأظهرت الدراسة الميدانية ان هناك أنواع مختلفة لمنتوجات الحليب ومشتقاته في السوق المحلية تحمل بطاقة دلالة بيانية لا يذكر فيها تركيز المواد الحافظة الصناعية المضافة إليها وبنسبة (75%)،فلذلك أكدت الدراسة على ضرورة إلزام المنتجين والمستوردين لهذه المواد من قبل الجهات ذات العلاقة وان يذكر هذه المواد وتركيزها في بطاقة الدلالة البيانية الملصقة على المعلبات الغذائية.
 
 
وقفة اقتصادية...
 
تجارة العافية
الفوضى التي أصابت تشكيلة السوق المحلية بعد الانفلات الناجم عما اطلقوا عليه الاحتكام لآلية السوق بغياب فاضح للقوانين، انسحبت تداعياتها على قطاع الخدمة الصحية بشكل لم يكن يتوقعه حتى العاملون في هذا القطاع في أوج الاستهتار الذي شهده خلال السنوات العشر الأخيرة من حكم النظام المباد والذي استبدلت فيه المضادات الحيوية المعبئة بـ(الكبسولات) بمادة الطحين، وبيعت الأدوية المنتهية الصلاحية في وضح النهار ، وشاعت على استحياء تجارة بيع الأعضاء البشرية في المستشفيات الخاصة، الى الحد الذي أخذت فيه شرعيتها من شيوعها ،لتورث وتأخذ كيفيات مختلفة في هذا الزمن.  بيد ان اللافت في الوقت الراهن هو تكريس شرعية جني الأرباح في هذا القطاع على حساب الناس والجانب الانساني لهذه المهنة ، دون رحمة وبغياب تام للقوانين التي تحمي الانسان بوصفه مستهلكاً يشتري الخدمة بأموال طائلة من عيادات بائسة أو معلقة في طوابق عليا من العمارات القديمة ،دون أن يحصل على ضالة الشفاء بجانب تداعيات التأثيرات الجانبية للدواء الذي يتناوله ، والذي غالبا ما يخضع لمفهوم الاتجار والاستهتار بحسب هيمنة الشركات الدوائية وتنافسها غير المشروع عبر تسويق ادوية بأسعار زهيدة مقابل أدوية أخرى بعشرة أضعاف السعر، أو محاولة احتكارها لسوق بعينه (منطقة أو مدينة ، أو محافظة) في غياب تام للجهات الرقابية والصحية ..اذ لم يتوقع طبيب ما أن يصل الأمر الى حد الحصول على سفرة سياحية مجانية الى تركيا أو جورجيا أو حتى فرنسا أو ألمانيا في أعياد الميلاد اذا ما ساهم في تصريف الكمية التي سوقتها الشركة (س) للصيدلية الفلانية على زبائنه المرضى دون غيره من الدواء التي تنتجه الشركات الأخرى، ولم يتوقع العاملون في هذا القطاع ، أن يجنوا أرباحا بهذا الحجم خلال فترات قصيرة ، بجانب الهدايا التي يتلقونها من الشركات المسوقة بحسب عاملين في هذا القطاع الذين أكدوا "ان أحدى الشركات من أحدى الدول الخليجية تسوق هدايا بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار اذا ما سوقت شحنة دواء للسوق المحلية بمليون دولار " وهذه الهدايا ستكون لمن يساهم في سرعة التسويق ، وهؤلاء في العادة هم من أصحاب المذاخر والصيدليات والأطباء" .
ان مهنة الطب التي لبست حلة الرحمة والانسانية منذ ولادتها مع الحضارة البشرية وشهدت عبر تاريخها العديد من المواقف النبيلة لغالبية العاملين فيها ،تعرضت في مراحل مختلفة من التاريخ الانساني لأدران الدخلاء والطفيليين الذين اتخذوا منها مصدرا لجني الأموال على حساب الهدف النبيل والسامي الذي ولدت من أجله.
وبسبب سلوك الدخلاء واللاإنسانيين ، فقد عمدت الدول المتحضرة على سن قوانين صارمة تنظم من خلالها العمل في هذا القطاع الخطير وتشكل علاقات العاملين مع المرضى بوصفهم مستهلكين يشترون هذه الخدمة الخطيرة التي قد تودي بحياتهم.. وتشتد أهمية هذه القوانين والتشريعات كلما زادت احتمالية تعرض المريض الى الابتزاز والمجتمع لأزمات اقتصادية، وهذا ما شاهدناه مؤخرا في اليونان الذي يعاني اقتصادها منذ سنتين من أزمة خانقة ، اذ عمدت السلطات الى الزام عيادات الأطباء والصيدليات باعتماد برامج الكترونية على الحاسب الآلي ،يتم فيها تدوين الوصفات الطبية لكل مريض بحسب الحالة المرضية التي يتم وصفها في البرنامج ذاته وبحسب أرقام التقارير الصحية الصادرة من المختبرات التي تكون هي الأخرى ملزمة بادخال تقاريرها في الحاسب الآلي ، ليتسنا للسلطات الرقابية متابعة حالات المرضى بوصفهم مستهلكين قد يتعرضون للضرر من بائع الخدمة ، بجانب الحد من استهتار تجار المهنة الذين يقومون بتسويق كميات هائلة من الدواء بأسعار خيالية على المرضى بدعوى ان العلاج الفعال ولا يمكن لغيره أن يأتي بالنتائج التي يريدها الطبيب ، فيما المريض وأهله صاغرون في بلدنا لأوامر وتوجيهات من ليس له إنسانية بغياب السلطات الرقابية وقانون حقيقي يحمي المستهلك .             
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
الكهرباء تؤكد من جديد انتهاء الأزمة
 
بغداد- طريق الشعب
أكدت وزارة الكهرباء من جديد السبت، انتهاء أزمة الطاقة الكهرباء في البلاد، فيما أعلنت عن اعادة جميع المغذيات التي سقطت جراء الامطار الغزيرة التي شهدتها بغداد والمحافظات خلال الاسبوع الماضي الى العمل. وذكر بيان للمكتب الاعلامي لوزارة الكهرباء "ان منظومة الكهرباء الوطنية بوضع متكامل وان حالات الانطفاء التي حدثت في عدد من مناطق بغداد والمحافظات كانت بسبب هطول الامطار مما احدث عددا من الاعطال في شبكات التوزيع "المحولات والمغذيات" التي كانت عرضة للتوقف بسبب التجاوزات الكثيرة التي كانت ولا زالت تتعرض لها مما قلل من كفاءتها وتوقفها عن العمل عند هطول الامطار".
واوضح ان "محطات انتاج الطاقة الكهربائية لم تتوقف فضلا عن عدم تأثرها بهطول الامطار كونها مصممة ومصنوعة للعمل في جميع الاجواء سواء كانت ارتفاعاً ام انخفاضاً في درجات الحرارة"، مشيرا الى" قطاع نقل الطاقة لم يتأثر بهطول الامطار كون هذا القطاع لم يكن عرضة لاي حالة تجاوز او أي عملية استحداث غير نظامية". واكد البيان ان "ازمة الطاقة الكهربائية قد انتهت في البلاد وان هذه العوارض الفنية تحدث في جميع منظومات دول العالم وان التجهيز الحالي في العاصمة بغداد وجميع المحافظات هو(24)ساعة دون انقطاع"، مشيرا الى ان "القطوعات التي حدثت هي قطوعات مؤقتة بسبب الصيانة التي عند انجازها تم ارجاع التيار الكهربائي الى المناطق التي حدثت فيها الاعطال".
 
الفقر يضعف الأداء التعليمي عند الأطفال
 
بغداد- طريق الشعب
كشف تقرير عن علاقة الفقر بالمستوى التعليمي لدى الأطفال عن ان الأطفال الذين يأتون من بيئة فقيرة يميلون في المتوسط إلى إظهار أداء تعليمي أضعف من نظرائهم الأغنياء ، عادا الأمر واقعا عالميا محزنا في أوساط التعليم.
وأشار التقرير الذي نقلته البي بي سي واطلعت عليه "طريق الشعب" الى ان الخبير الاقتصادي الأمريكي غريغ دنكان استطاع التوصل الى اجابات حول الصعوبات التي يواجهها الأطفال في تحصيلهم التعليمي بسبب السلبيات التي تصاحب الفقر مثل سوء السكن وتردي الصحة والبطالة وسوء الرعاية الأبوية أوالتفكك العائلي، وتعثر الأطفال الفقراء وسط دائرة من غياب التعليم الجيد للآباء وتردى مستوى المدارس.
وحاز دنكان على جائزة بحثية قيمتها مليون فرانك سويسري بعد أن توصل الى إجابات على هذه الأسئلة من مؤسسة جيكوبس ومقرها زيورخ وهي مؤسسة خيرية تدعم الأبحاث من أجل تحسين أوضاع الأطفال.
وكشف التقرير ان دنكان، وهو خبير في مجال تأثير الفقر على الطفولة، بأخذ مجموعة عشوائية تضم ألف امرأة محدودة الدخل لدى كل واحدة منهن طفل حديث الولادة، ومنحهن أربعة آلاف دولار خلال السنوات الثلاث الأولى من حياة أطفالهن..وفي إطار هذا البحث، سيتم إعطاء مبلغ أقل لعينة ثابتة من الأمهات لا تخضع للمتغيرات التي تتعرض لها مجموعة الأمهات الأخريات.. وسيدرس الأستاذ بكلية التعليم بجامعة كاليفورنيا في ارفين ماذا سيحدث لاحقا.
وبين التقرير ان هذه التجربة ستكون كبيرة ومكلفة وطويلة الأجل وسيتم دعم المرحلة التجريبية من أموال الجائزة. لكن الباحث يريد أن يجيب هذا البحث على بعض الأسئلة الكبيرة بشأن ماذا سيحدث إذا تم الحد من هذه المصاعب التي تواجه الأطفال في السنوات الأولى..فهل يمكن لزيادة الدخل أن تؤدي إلى تغيير يمكن رصده في حياة العائلة ومستوى تقدم الأطفال؟ هل سيجد علماء الأعصاب اختلافا في النمو الإدراكي بين أولئك الذين يحصلون على أربعة آلاف دولار وغيرهم ممن لا يحصلون عليها؟.
وقال دونكان "نريد أن نرى ما إذا كان بإمكاننا إيجاد علاقة مباشرة بين خفض مستوى الفقر ونمو العقل في الأطفال الصغار جدا".
 لكن الأمر الذي تريد هذه الدراسة الكشف عنه هو التأثير المحدد لتغيير الدخل على الأطفال خلال السنوات التي تسبق دخولهم المدرسة. وكان بحث سابق أجراه البروفيسور دنكان أشار إلى وجود صلات قوية بين التجارب التي يمر بها الأطفال في السنوات الأولى ومدى الأداء الجيد لهم حينما يكبرون بعد ذلك..وقال إنه خلال هذه الفترة يتطور الأطفال بأكثر سرعة حينما يحدد جيدا "تركيب المخ".
 
 
حادثة الرميلة تؤجل مؤتمرا ومنتدى للطاقة في البصرة
 
بغداد – وكالات:
قررت الشركة المنفذة لمؤتمر الطاقة المستقبلية في العراق ومنتدى الطاقة العراقي في محافظة البصرة، أمس الاثنين، تأجيلهما لأكثر من سبعة أشهر على خلفية حادثة الاعتداء على العامل البريطاني في حقل الرميلة، وفيما وصفت القرار بـ"الحكيم"، أكدت أنها اتخذته بالتشاور مع معهد العراق للطاقة ورئيس لجنة النفط والطاقة والجهات الوزارية الداعمة.
وقالت مديرة المحفظة الاستثمارية لدى شركة (The Energy Exchange) كاي ميتشل، "لقد تقرر تأجيل موعد انعقاد مؤتمر الطاقة المستقبلية في العراق ومنتدى الطاقة العراقي إلى الفترة الممتدة بين (3-5 حزيران 2014)، وذلك على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة البصرة مؤخراً".
وأضافت ميتشل أن "موعد هاتين الفعاليتين كان مقرراً أن يقام على أرض مدينة الطاقة العراقية في البصرة من (26 وحتى 28 تشرين الثاني 2013)"، مبينة "لقد اتخذنا قراراً حكيماً بتأجيل موعد انعقاد القمة".
وأشارت ميتشل إلى أن "القرار كان بالتشاور مع شركائنا الاستراتيجيين في معهد العراق للطاقة، ورئيس لجنة النفط والطاقة، والجهات الوزارية الداعمة، والجهات الراعية والمتحدثين في الفعالية"، مؤكدة أن شركتها "ملتزمة تجاه العراق ومختلف قطاعات الطاقة فيه، وإنها تتطلع قدماً إلى مواصلة دعم عمليات التنمية في هذه القطاعات على مدى الأعوام القادمة".
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي أكد، أمس الاثنين، عزم العراق على استقطاب الشركات البريطانية العملاقة للاستثمار في القطاع النفطي، بعد أقل من أسبوع على حادثة الاعتداء على العامل البريطاني في حقل الرميلة، وفيما أشار إلى أن العراق متجه بقوة نحو تفعيل الاستثمار، رغم "الصعاب والتشنجات السياسية"، شدد على ضرورة ألا تقتصر مشاريع الاستثمار على القطاع النفطي.
ووقعت حداثة الرمسلة خلال الايام الماضية، حيث اقتحم مواطنون غاضبون مقر شركة نفطية وقاموا بضرب موظف بريطاني يعمل في الشركة، ما أثار ضجة كبيرة في أوساط الرأي العام المحلي والدولي.
حركة السوق...
 
• الخضراوات والفواكه
 
ارتفعت أسعار منتجات الخضروات والفواكه بشكل لافت خلال الاسبوعين الماضيين ، لتصل الى أعلى مدياتها خلال الأشهر الماضية بالتزامن مع احياء ذكرى عاشوراء ، حيث عرضت الطماطم بسعر 1250 ديناراً بعد أن كانت تتراوح بين 750 الى ألف دينار قبل أيام ، وعرضت منتجات الخيار والبطاطا بذات السعر فيما عرض الفلفل بسعر 1500 دينار، والبصل بسعر 750 ديناراً والسبانغ بسعر 1000 دينار ، أما الفاكهة فشهدت ارتفاعات هي الأخرى حيث عرض البرتقال بسعر 1500 دينار بعد أن كان يتراوح بين 1000 الى 1250 ديناراً ، بينما ارتفع سعر التفاع الى 2000 دينار بعد أن كان 1500 دينار للكيلو غرام الواحد وكذلك ارتفع سعر الليمون الى 2000 دينار ، بينما ارتفع العنب من 1000 دينار الى 1500 دينار للكيلو غرام الواحد .  
 • نمو شركات الاتصالات
 
توقع مارك رينار نائب رئيس شركة أورانج الفرنسية للاتصالات في الشرق الأوسط وآسيا نموا سريعا لعدد العملاء والإيرادات في العراق حيث تمتلك الشركة حصة 20 بالمئة في كورك لخدمات الهاتف المحمول وتستعد لإطلاق خدمات الجيل الثالث في مطلع العام المقبل.. وقال رينار "بلغنا خمسة ملايين مشترك قبل أسبوعين (في العراق) لذا فإن الاعمال تزدهر ونستعد للخطوة التالية وهي ترخيص الجيل الثالث."وأضاف على هامش مؤتمر للاتصالات في افريقيا في كيب تاون "ننتظر الحكومة والسلطات الرقابية ولكن نأمل تحقيق ذلك في بداية 2014."وقال "كي تبعث برسالة إلكترونية أو صورة أو تستخدم فيسبوك أو گوگلوجميع التطبيقات تحتاج الجيل الثالث على الأقل."وتابع "لا نريد أن ننشر أهدافنا للعام المقبل أو العام الذي يليه ولكن لا يزال هناك مجال لنمو هائل في العراق من حيث عدد العملاء والإيرادات..واشترت الشركة حصة في كورك قبل عامين حين كانت تعمل في كردستان العراق إلا أن الاستحواذ على الحصة سمح لها بالوصول إلى العاصمة بغداد ومدينة الموصل في الشمال ومن ثم في الجنوب.
 
• إكتفاء ذاتي
 
اعلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع كبير في إنتاج محصول الطماطة هذه الأيام في محافظة النجف الاشرف تحديدا.. ونقلت وكالة نون الخبرية ان إنتاج محصول الطماطة وصل في محافظة النجف الاشرف وحدها (2000) ألفين طن يوميا في حين ان حاجة المحافظة تصل الى 300 ثلاثمائة طن يوما ً وهو يحدث لأول مرة في العراق مؤكدة "ان الفلاحين والمزارعين مستمرون بتسويق محاصيلهم الى مركز البيع (العلوة)في الحيدرية وبيعها على المسوقين للمحافظات الاخرى بعد الاكتفاء الذاتي الذي تحقق على مستوى المحافظة والمحافظات الاخرى..وقالت ان " قرارا بوقف استيراد الطماطمة صدر قبل ايام لدعم المنتوج المحلي وتشجيع الفلاحين والمزارعين". فيما يسعى المنتجون في المحافظة لتسويق منتجهم الى المحافظات  الاخرى غير المنتجة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في عموم العراق مما تنتجه محافظات الفرات الاوسط خلال هذه الايام.
 
• البورصة
 
ارتفع مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في آخر جلسات الاسبوع الماضي بنسبة 0.10 بالمائة مسجلا 115.23 نقطة.. وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 44 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم 17 شركة منها ، وانخفضت اسعار اسهم 12 شركة اخرى ، فيما حافظت 15 شركة على اسعار اسهمها.. وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في الجلسة 964 مليون سهم بقيمة تجاوزت مليار و649 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 567 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 17 شركة ، حيث تجاوز عدد الاسهم المتداولة للمصارف 834 مليون سهم بقيمة تجاوزت مليار و 128 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 292 عقد تداول..وشهد القطاع الصناعي تداول اسهم 13 شركة ، فيما تم تداول أسهم 7 شركات في قطاع الفنادق ..وشهد قطاع الخدمات تداول اسهم 5 شركات، وقطاع الاتصالات تداول اسهم الشركة الوحيدة فيه .
 
• مزاد الدولار
 
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية اليوم الاربعاء الى 217 مليونا و447 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم امس 110 ملايين و874 لف دولار ، بسعر صرف مستقر 1166 دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي ان الطلب على الدولار توزع بواقع 61 مليونا و 910 الاف دولار،فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 155 مليونا و537 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا..وشارك في مزاد بيع العملة اليوم 19 مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 122 مليونا و285 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال ، فضلا عن اسباب اخرى مختلفة..ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس.
 
• التاكسي النهري
 
وعدت وزارة النقل، بتنشيط النقل النهري نهاية الشهر الجاري وذلك من خلال استلام 10 زوارق كدفعة أولى من وزارة الصناعة.. ويعاني المواطنون في العاصمة بغداد من الاختناقات المرورية ومن ارتفاع أسعار النقل ، ما يزيد الطلب على خدمة النقل النهري ..وقال مدير النقل البحري في وزارة النقل سمير الكرخي للمركز الخبري، ان "العدد الذي ستستلمه الوزارة يعد دفعة أولى، وخلال السنتين القادمين ستستلم بقية الزوارق المتعاقد عليها مع وزارة الصناعة والبالغ عددها 30 زورقا"..واضاف الكرخي،  " سيتم المباشرة بانشاء 8 محاطات للتكسي النهري بعدما  انتهينا من التصاميم خلال الفترة القليلة المقبلة"..ويشجع مراقبون على  تفعيل التكسي النهري لا سيما في العاصمة بغداد، لما يوحي به من أهمية حضارية وسياحية فضلا، عن كونه جزء من حل مشكلات الازدحام التي تشهدها العاصمة في بعض الاوقات.
 
• اللحوم الحمراء
 
عادت أسعار اللحوم الحمراء الى حالها بعد أن تعرضت الى ارتفاعات نسبية نتيجة زيادة الطلب خلال الأيام الماضية بعد احياء ذكرى عاشوراء ، حيث يزداد الاقبال على شراء الماشية والمجترات التي تنحر بأعداد كبيرة في عموم محافظات البلاد لاحياء هذه المناسبة خلال عشرة أيام من كل عام في محرم الحرام تتوج باليوم العاشر الذي تنحر فيه أعداد هائلة من الماشية والمجترات ..وانتعشت تجارة اللحوم الحمراء في البلاد خلال السنوات العشرة الماضية بعد أن وجدت الدعم عبر قروض المبادرة الزراعية ، حيث تقدر الأموال التي قدمها صندوق تنمية الثروة الحيوانية كقروض للمربين بنحو 400 مليار دينار والتي قابلها زيادة في الاستهلاك بشكل متواصل خلال السنوات الأخيرة.
ويزداد الطلب على الماشية في البلاد مع تعدد المناسبات الدينية التي تنحر فيها الماشية العراقية حصرا ، ما يدفع باتجاه ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المحلية دون غيرها من المستورد.
 
 
ص9

نحو تحقيق مستلزمات تطبيق قانون التعليم الإلزامي
 
 
نعمة عبد اللطيف
"إذا لم تستطع إلا أقلية ضئيلة المشاركة في لغة الفهم، وفي إمكانية العمل، اصبحت إنسانيتنا في خطر كبير.. يجب أن نضيف إلى جهد بناء العالم جعل هذا العلم في متناول الجميع، بحيث تواصل الإنسانية مسيرتها في اتحاد كلي، دون طليعة معزولة، وجمهور لاهث وراءها.."، العالم والمربي الفرنسي الجليل بول لانجفان.
التعليم حق من حقوق الإنسان المعاصر، وضرورة من ضرورات حياته، وهذا ما جعل قضايا التعليم تحظى باهتمام متزايد، من قبل الرأي العام، وممثلي مختلف الفئات السياسية في جميع الدول، فقد ناضلت القوى السياسية التقدمية في البلاد الرأسمالية من أجل ضمان حق التعليم لكل إنسان مما أجبر كثيرا من تلك الدول على إجراء إصلاحات في ميادين التربية والتعليم. ونصت قوانينها على مجانية وإلزامية التعليم، في مراحله الأولية، فقد كان للتقدم العلمي والتكنولوجي أثره الكبير في هذا المجال، إذ إن كثيرا من الاصلاحات التعليمية جاءت نتيجة للحاجة الملحة للأيدي العاملة الماهرة التي يتطلبها التقدم الصناعي في الدول الرأسمالية المتقدمة. أما في الدول الاشتراكية اذ يحتل الإنسان فيها مكان الصدارة، فإن الأمر يتوقف بحق الإنسان في التعليم، بل يتعداه إلى توفير جميع الظروف والشروط الاجتماعية اللازمة لتحقيق هذا الحق.  وقد ضرب الاتحاد السوفياتي � السابق مثلا رائعا في هذا المجال. إذ طبق مجانية التعليم وإلزاميته والثورة ما تزال مثخنة بالجراح.
 
نبذة تاريخية:
 
أما بالنسبة للعراق فقد أعلن من الناحية القانونية الشكلية وبقالب مطاط، إلزامية التعليم الابتدائي منذ عام 1940 فقد نصت المادة العاشرة من قانون المعارف العامة لسنة 1940 على إن التعليم الابتدائي إلزامي. وللحكومة أن تعلن الزاميته، حيثما تتهيأ الظروف المناسبة لذلك. وجاء هذا القرار بعد نشر أول دراسة عن التعليم الإلزامي في العراق عام 1937 للدكتور متي عفراوي، بعنوان التعليم الإجباري في العراق.
� في عام 1946 وضعت لجنة مشروع العشر سنوات التي ألفتها وزارة المعارف، مخططا بسيطا يهدف إلى إدخال نصف العمر المدرسي (6-12) سنة في المدارس موصية البدء في المدن.
� في عام 1951 أوفدت اليونسكو أحد خبرائها لدراسة إمكانية تطبيق التعليم الإلزامي في العراق. وكانت النتيجة التي توصل إليها، إن ما يعانيه العراق من مشاكل اجتماعية واقتصادية، تفرض عليه الانتظار لحين حل تلك المشاكل.
� في عام 1952 جاءت بعثة البنك الدولي ووضعت تقريرا عن اقتصاديات العراق ففندت رأي اليونسكو وقالت: "إن عنصر السرعة الذي تتميز به الحضارة الحديثة، لا يأذن بإرجاء البناء الاجتماعي في جوانب معينة، حتى إنجاز تعمير الجوانب الأخرى، وأكدت بإصرار قناعتها، بأن التعليم الإلزامي ذو أثر كبير في الحياة الاقتصادية للمجتمع، بل إنه هو نفسه يمكن أن يكون أداة من أدوات البناء الاقتصادي وتعبيرا من تعابير التقدم الاقتصادي. ولكن هذا الرأي لم يقنع المسؤولين حينذاك، لأن اللجنة التي ألفت في وزارة المعارف عام 1954 لدراسة إمكانية الشروع في تطبيق التعليم الإلزامي، أهملته وثبتت رأي خبير اليونسكو في إرجاء تطبيقه.
إن مسألة تطبيق التعليم الإلزامي لا تتعلق برأي هذا الخبير أو تلك اللجنة، وإنما تتعلق أساسا بموقف السلطة من قضايا الجماهير، إذ لا يمكن أن تعزل الإجراءات المتعلقة بالتعليم عن الإجراءات الاجتماعية الأخرى التي تمس حياة المواطنين وبشكل خاص الطبقات الكادحة، فليس غريبا أن تتشدق حكومات العهود السابقة بالتعليم الإلزامي وتستقدم الخبراء وتؤلف اللجان بدون أن تتقدم خطوة واحدة نحو تطبيقه، لأن موقفها من قضايا الجماهير معروف الاساس  وتكمن اهميته الرئيسة في توفير فرص التعليم لابناء الطبقات الكادحة،صانعة التقدم المادي، وصاحبة المصلحة الحقيقية في تعميق الاتجاهات الحقيقية في التطورات الاقتصادية والاجتماعية واستكمال بناء المؤسسات الديمقراطية، والتي عانت الحرمان سنوات طوال، فضلا عن منح فرص لتعليم البنات اللواتي عانين الحرمان اكثر من الاولاد، بسبب قلة تقديم الخدمات لهن، ومكانة المرأة الاجتماعية المتردية، والظروف الاقتصادية القاسية التي عاشتها الطبقات الكادحة، ولذا فانه من الجوانب الاساسية لديمقراطية التعليم ان يوفر التعليم لكل طفل، ويستخدم خير الوطن وثروته من اجل رفاه جميع افراده، اضافة لما تقدم فان له مردوده الاقتصادي الذي يكمن في كونه يساعد في انجاح خطط التنمية الوطنية، ويساهم في صورة فاعلة في محو الامية بقطعه الرافد الرئيس لها.
لقد اصبح التعليم الالزامي ضرورة ملحة تتطلبها مرحلتنا الحالية، كما اننا يجب ان لا ننسى رياض الاطفال التي تشكل قاعدة النظام التعليمي والتي تتطلب الاهتمام والرعاية التامة والاهتمام الكبير من قبل المسؤولين. لقد صدر قانون التعليم الالزامي رقم 118 لسنة 1976 الذي الزم اولياء امور الاطفال في سن ست سنوات بادخالهم المدرسة الابتدائية ابتداء من العام الدراسي 78/ 79.
 
المستلزمات الاساسية
 
من اجل ضمان نجاح التعليم الإلزامي في انحاء العراق كافة لابد من توفر المستلزمات الاتية:
اولا: الملاكات التعليمية: ان توفير الملاكات التعليمية للتعليم الالزامي على جانب كبير من الاهمية، ولاسيما نحن نعاني عجزا جزئيا في اعداد المعلمين بعد التطور الكمي في التعليم الابتدائي، فقد بلغ العجز ما يقارب العشرة الاف معلم بعد ايقاف القبول في معاهد ودور المعلمين والمعلمات عام 68/69 وهذا ما دفع وزارة التربية الى فتح دور ومعاهد المعلمين والمعلمات وزيادة عددها، اذ اصبح 43 معهدا وبلغ عدد طلابها عشرة الاف طالب وطالبة وبرغم هذه الزيادة الا ان عددهم لا يسد العجز خلال السنوات الخطة.
 
 
................................
 
 
كلمة الصفحة ...
 
 
 
التعليم والمجتمع
 
ان التغييرات الجسيمة والمتلاحقة التي شهدها العالم في بداية الفه الثالث قد قلبت الموازين العالمية والاقليمية في مختلف مناحي الحياة فالتقدم العلمي والتكنولوجي المذهل ادى الى اتساع نطاق المعرفة والى تراكمها وتشعبها وتعدد فروعها وزيادة حدة التخصصات، وبالرغم من ذلك اصبح التقدم العلمي يتم عن طريق تعاون عدد كبير من العلماء من اختصاصات مختلفة ودول متعددة هادفين الى توفير الاجواء المناسبة لاستيعاب المستحدثات التكنولوجية وجعلها في خدمة العملية وبالتالي استثمار نتائجها في التطور التنموي والاجتماعي. فالتعليم الجيد والمتطور هو التعليم الذي يهدف الى تنمية مهارات الحصول على المعارف المتنوعة واستخداماتها المنتجة.. هو الذي يخلق جيلا متعلما متسلحا بقيم البحث والمعرفة والتفكير المبدع وقيم الديمقراطية والمهارات الفذة المتنامية.
مما تقدم يتطلب من جميع المواطنين الذين لهم صلة بالتعليم من آباء وامهات ومعلمين وتربويين ورجال فكر ومثقفين واعلاميين وساسة، خاصة بعد ان وصل التعليم عندنا لمراحل من التخلف لا يحسد عليه، لما لاقاه من سنوات تبعيث التعليم اضافة لسنوات الاحتراب الطائفي المريرة ان يطالبوا وبإلحاح اعادة النظر بصورة جذرية في نظام ومناهج التعليم وطرق التدريس بما يتفق وتأمين مستلزمات التقدم التكنولوجي والاقتصادي وارساء قاعدة تعليمية متطورة وتشجيع الابتكار والبحث العلمي وربط العملية التعليمية بعملية التنمية الشاملة في البلاد واهدافها الكبرى. فهذا هو طريق تقدم البلد ورفاهه اضافة الى ما يحمله التعليم المتطور من قيم انسانية ونشر للديمقراطية وتأكيد لروح المواطنة والمثل الاجتماعية وتثبيت الوحدة الوطنية التي نحن بأمس الحاجة اليها.
إن المهمة الملحة  التي تواجه التعليم منذ سنوات عديدة هي حاجة التعليم القاضمة لعدد كبير من الأبنية المدرسية المتكاملة والى المعلمين المؤهلين تأهيلاً جيداً. فهل هذا بالكثير على بلد ينثر المليارات يميناً ويساراً؟
نعمة الآغا
 
.............................
 
المسارح المدرسية.. غابت
ولن تعود!
 
عادل الزيادي
في ظاهرة قد تبدو اغرب من الخيال وفي مرحلة الجميع يتطلع الى تأسيس حركة نهضوية في مجتمعنا وعلى جميع المستويات والمراحل وخروجنا من معاناة ومحن المت بمواهبنا وطاقاتنا  ألا وهي ما يتعلق ب (المسرح المدرسي) فممن تتلمذ في خمسينيات القرن الماضي وما بعدها وفي ظروف كان العراق يوصم باقل مايمكن من التخلف عن ركب الدول المجاورة..
تتلمذنا على ايادي اساتذة يقودوننا بين الحين والاخر في المدرسة الى قاعة كبيرة يستقبلنا فيها مسرح عملاق يبث الرعب فينا حينما نتسلقه. يقف المعلم امامنا يختار مجموعة من التلاميذ لاداء مشهد معين (بعد التدريب على نصوصه وحركاته) ويتلبس التلامذة الصغار بشخصيات عدة (رجل عجوز - امرأة - فلاح - ضابط) ويؤدون الادوار كما فهموها وتدربوا عليها... وبلا شك ان الكثير منهم الان هم رجالات مسرح وكتاب مسرحيات ومنتجون .. والمشكلة ان الجميع يفهم اننا نتطلع الى الامام دوما .. ولكن الواقع الذي نراه يبدو اننا نتطلع نظريا فقط، اما عمليا (واقصد الجهات الرسمية في المؤسسات التربوية) لا تزال مرهونة بواقع اشد ارتباطا بماضٍ غير منتج ..
وترى ان معظم المدارس التي انشئت قديما كانت تضم في مرافقها (مسرحا) مؤهلا لانشطة فنية متعددة ولكننا نراه الآن قد اختفى دون اي تساؤل وحتى المدارس التي تصمم حديثا لم يفكر مهندسوها ان يخصصوا مسرحا او حتى قاعة احيانا، وبذا اصبح العمل التربوي مرتكزا على الحد الادنى من مهامه (أبجديات القراءة والكتابة والرياضيات  ومعارف آخرى) ... وهنا يثار تساؤل لماذا اختفى المسرح المدرسي في المراحل الاولى والتي تعد لبنة اساسية لبناء التلميذ واكتشاف مواهبه وتنميتها وباتت مقتصرة على المراحل المتقدمة فقط من المعاهد والكليات ذات الاختصاص ...
 وهل الامر يدخل في باب التحوط والحذر من منزلقات اخرى او ان هنالك نوايا اخرى لم نفهمها بعد .. دعوة لاعادة النظر بهذا المرفق الحيوي الانساني الذي يبعدنا عن اجواء العنف والتسلط والكراهية واجراء سباقات سنوية بين المدارس وتكريم من يستحق في ادائه وتأهيل التلاميذ (ذكورا واناثا) لهذه المهمة الانسانية والتقيد بنصوص اجتماعية ووطنية تنمي الحس والشعور الشريف بالانتماء لهذا الوطن ومعالجة جروحه والاطلاع على تجارب البلدان الأخرى في تطوير المسرح المدرسي.
 
...............................

أهمية التربية الجسدية للطلاب
 
 
عبد الكريم جعفر الكشفي*
إن جسم الطالب يبدأ في التكوين منذ اللحظة التي يرى فيها النور ولا يتوقف عن النمو إلا بتوقف الحياة وإن السنين الأولى من حياة الطالب هي أهمها .. لذا يرى كثير من التربويين والعلماء والأطباء إن الاهتمام بجسم الطالب وكذلك عقله آمر على جانب كبير من الخطورة وأنه آمر حياة أو موت ... ففي السنين الأولى من حياة الطالب أما إن يحصل على القوة الجسمية والفكرية أو العكس وهذه السنين هي من أشد السنين خطراً حيث أنه كثيراً ما يتعرض إلى العلل المتنوعة وحتى الوفاة ومن المؤسف إن نسبة الوفيات في المراحل الأولى للطلاب  في دول العالم الثالث أعلى بكثير من بلدان العالم المتقدمة، ومن هنا كان واجب البيت والمدرسة والدولة وحتى المجتمع أن يولي مزيداً من العناية لهذه الشريحة الواسعة وبالطرق المعروفة .... ومع الآسف وبسبب الوضع المأساوي لعراقنا الحبيب ما زال طلابنا دون المستوى سبب المستوى الجسدي والصحي .... لذا حريٌ بنا كآباء ومربين وتربويين إن نولي أهمية كبيرة لأجساد أبنائنا الطلبة وأن نعيد النظر في عادتنا الصحية والجسدية القديمة مع مزيد من التخطيط والوعي لهذا الآمر .. وكم نكون سعداء حين نرى طلاباً أصحاء ... والذي نرجوه هو أن يستقر في أذهان الناس إن الأجسام الصحية تربي عقولاً صحية وسليمة.
 كما إن الصحة الجسدية هي ليست مجرد مفاهيم وشعارات وكلام فارغ وإنما هي بالدرجة الأولى طريقة مهمة من طرق الحياة السعيدة، فلا يكفي أن نعلم أبناءنا الطلبة الحلال والحرام والخير الشر والصحيح والخطأ بل أن نعلمهم التربية الجسدية الصحيحة وهي من أهم أنواع التربية، كما يجب علينا أن نسعى لبناء أجسام قوية ومتعافية لابنائنا الطلبة لان هذا الآمر فيه ربح كثير للعلمية التربوية والوطن ...
كما لا يفوتنا إن نرفع المستوى الصحي والغذائي في مجتمعنا وأن نعيد النظر في المأكل والملبس والرياضة واللعب والاستحمام وإرساء قواعد صحيحة وفق منظور علمي في هذا المجال لكي نمنح طلابنا أجساداً سليمة تمكنهم من التمتع بصحة جيدة والتي هي شرط أساسي للصحة العقلية ... إن صحتنا وصحة أبنائنا وطلابنا هي سر ديمومة الحياة التي تمكننا من العيش الأفضل والحياة الأعز ولا عقلاً سليماً بدون جسم سليم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*مدير عام تربية ديالى السابق
 

..............................

نحو مناهج مدرسية متجددة
 
 
محمد موزان الجعيفري
من المعروف إن التربية أداة فاعلة لتغيير المجتمع نحو الأفضل من خلال بناء شخصية الإنسان الجديد المتحضر وأخذت التربية وظيفة جديدة في تحسين الإطار الحضاري للمجتمع وتهيئة الأفراد لاستيعاب دورهم للمساهمة في تطوير البلد اقتصاديا وعمرانيا.
والطريق نحو التربية الصحيحة كجيل متطور علميا يتطلب منا الاهتمام بالمناهج الدراسية وتحديثها باستمرار فالمدرسة الحديثة بإمكانها أن تزود طلابها بطاقات وإمكانيات علمية متطورة من خلال تحديث المناهج المدرسية المتطورة حتى تواكب العصر والتقدم المستمر لتتمكن من التفاعل الحاصل بالمجتمع ليسهل عليها فهم هذا المجتمع فما فائدة المعلومات الدراسية اذا لم تتضمن مايدور في المجتمع لتضمن للإنسان الحياة الكريمة لذا يتطلب من القائمين على تطوير المناهج الدراسية تطوير المناهج بما يتلاءم لتهيئة الأجيال الجديدة للاكتشافات الجديدة في العلوم المختلفة اخذين بالاعتبار عامل الزمن إذ إن التغيير والتحديث لا لمجرد إلغاء منهج ليحل آخر محلة وإنما تواكبه عملية تقويم مستمرة وقياس لمدى قدرة المناهج على تحقيق الأهداف العلمية والتربوية منها، ويستلزم كذلك اجراء حوار مباشر مع مدرسي المادة والمشرفين الاختصاصيين والباحثين التربويين. إن التربية كما ذكرت تستهدف تغيير المجتمع والتكوين النفسي للإنسان. والمناهج الدراسية تتضمن اكتساب المهارات على التزود بالخبرة.
وأثبتت الدراسات إن الطالب يستطيع أن يتعلم من الجيل الذي سبقه لأنه يعيش في عالم متطور يتأثر به، مع إن التغيير الذي حصل لمرات عديدة لم يتم على ضوء تقييم ميداني واستطلاع رأي المدرسين وكذلك لا زال المعلمون يعملون بطرق تقليدية بحيث لا يسمحون للطالب بمناقشتهم ويقمعون الرأي الأخر، فيكون الرد على الطلاب قاسياً ومحبطاً بحجة التقيد بالمواد المنهجية. إن نجاح العملية المدرسية ليس بالكتاب وتلوينه وجعل حجمه اكبر، وإنما بالتفاعل والنقاش المتواصل بالأفكار التي تجول في اذهان طلبتنا والتي يمكن أن تكون اقصر طريقة للحل أو في فهم المادة. في السنوات الأخيرة عندما تم تغيير بعض المناهج ولاسيما العلمية-الرياضيات_اللغة الانكليزية رافق ذلك تأخر في استلام الكتب، وقد حدث ذلك في العام الماضي في مادة الفيزياء خاصة، واليوم يحصل التاخير مع كتاب اللغة الانكليزية للصف السادس الإعدادي وقد عولج الأمر باستنساخ مفرداته وتوزيعها على المدارس، فاين الإمكانات المتوفرة للمدرسة لتستطيع القيام بعملها على أحسن وجه؟ هي نقطة نظام يجب إن تعالج بسرعة.
وخلاصة القول يتفق الجميع على إن إعداد المناهج الدراسية يتطلب أولا تحديد الأهداف التربوية وطبيعتها وربطها بالواقع الذي نعيشه اليوم واستخلاص النظريات ومطابقتها عمليا لسلامة تحقيق الاهداف التربوية المثلى وبطبيعة الحال يبرز الدور المهم وهو المتابعة والتقييم المستمر وقياس مدى واقعية الأهداف المرسومة لان العالم يتغير، وكذلك الحال مع مدرس المادة، يجب أن يكون مرنا يتفاعل مع طلبته وينقل الأفكار الجديدة بطرق سلسة للوصول إلى الهدف الرئيس الا وهو تخريج أجيال متسلحة بالعلم والمعرفة الرصينة لدفع عجلة التربية والتعليم، لتسير مسرعة لتلحق ببلدنا لركب الدول المتقدمة.

.................................

رحيل محزن للمربي ناصر المعموري
 
رحيم الحلي
بتاريخ  18-10-2013 خسرت مدينة الحلة ، أحد اطيب رجالها ، وأحد أقمارها التربوية ومناراتها اليسارية الاستاذ ناصر حسين ناصر المعموري ابن اسرة بابلية احبت الثقافة وعشقت اليسار وسارت في دروبه الوعرة لأنها وجدت فيه انتماءاً للناس والفكر النير ، ولد عام  1951 في قرية عنانة هذه القرية الغافية في بساتين الحلة وتتنفس عطر حضارة بابل ، درس في مدرسة عنانة الابتدائية ثم اكمل تحصيله الدراسي في اعدادية الحلة ، ثم اكمل تعليمه في معهد التعليم في اربيل ، مارس التعليم في قرى محافظة بابل في قرى جبلة ، كان تربوياً نموذجياً ، عند اكماله ثلاث سنوات في الريف جاء امر نقله الى مركز المدينة راجع مديرية تربية بابل لإلغاء النقل لأنه رغب باكمال مشواره التعليمي في مدرسته الريفية مع الطلاب الذين ابتدأ معهم في الصف الاول واستمر الحال معه ستة عشر عاماً ، كان يصرف من جيبه الخاص على تهيئة وسائل ايضاح ويعمل خلال  مبيته في المدرسة على اصلاح المقاعد المتكسرة ، انتمى للحزب الشيوعي مطلع السبعينيات وكان عنصراً فاعلاً في تنظيمات الحزب السرية ، تعامل مع طلبته كما يتعامل مع اولاده حيث كان يقوم بتقليم اظافر طلابه وتمشيط شعرهم ويجلب قراصات شعر للطالبات الفقيرات ، كان يهتم بتحسين نظافة المدرسة ، كان يكنس الصف قبل خروجه في الحصة الاخيرة ويكتب عنوان الدرس لليوم التالي وحين يناديه زملاؤه للذهاب كان يطلب منهم الذهاب او انتظاره حتى تنظيف الصف وحتى يقفل باب الصف بيديه ، حين يعمل في مدرسة يتقرر تعيينه فيها ، يقوم بإنشاء حديقة للمدرسة و يقوم بزراعتها وتحسين منظرها حين يجدها مهملة ، انه احد اولئك الذين أمنوا بان التعليم عمل تربوي ابوي وليس مهنة او حرفة ، ، كان يساعد الفقراء من الطلاب والأصدقاء والأقرباء ، ذات يوم جاءته ام لأحد طلابه المتأخرين دراسياً من اجل انجاحه في الامتحان فراح الاستاذ ناصر يعمل على اعطائه دروساً في المدرسة اثناء العطل والاستراحات ، حين عاد الى التعليم عام 2004 بعد خمسة عشر عاماً من الانقطاع شعر بالحزن الى حد البكاء لما رأى تراجع المستوى التعليمي ووجد الطلاب وهم في الصف السادس لا يجيدون كتابة اسمائهم . حاول ان ينقل قيمه ومفاهيمه التربوية والحياتية الى طلابه ، كان وفياً لمبادئه ، كتب الكثير من الاصدقاء قصائد رثاء منهم الاديب الدكتور أسعد النجار ، الشاعرة حسينة عباس ، الشاعر ناظم البكري ، الدكتور وليد الزبيدي .....
كتب الاديب الدكتور أسعد النجار في رثائه
سمعت بموته ففقدت رشدي  وسرت مسائلا من دون قصد
وناصر ان فقدناه سيبقى
 نزيل القلب يعطر مثل ورد
كريم النفس محمود المحيا
 رقيق الطبع يصدق كل وعد
كتبت الشاعرة حسينة بنيان في يوم رحيله كلمة في رثائه.
(ناصر ..اليوم هو ثالثك ياأخي ..سأقول لك كما تقول القلوب (أسم الله على أسمك ) وياسين...سأقرؤها لك دائما وأبدا ..سأهديك ايها المناضل كلمات لا تحتمل الهذيان بل تخلقها الروح لينطق بها القلب ...أعود الى بداية السبعينيات وأنت تطرق بابنا ليلاً لتدسَّ في يدي منشورات ال (.....) كان31 آذار ...حسينة يجب ان توصليها ...انشريها ..وزعيها في مدرستك...يجب أن يعلم الجميع ..أننا موجودون...أخذت المنشورات وانا مغمورة بشعور الفرح والخوف..هذه صورة لك ياعزيزي ..صورة واحدة فقط...
من صور الوفاء والحب له عند سماع طلاب مدرسة وأهالي النيل التي غادرها قبل خمسة عشر عاما اصروا على اقامة مجلس عزاء إلا إن عائلته اقترحت تأجيل الاربعينية ، رغم مرضه ودراسته للقانون مسائي كان مواظباً على اعطاء الدروس الاضافية لتلامذته خلال ايام العطل الاسبوعية ، اكمل دراسة القانون مسائي وحصل على شهادة البكالوريوس قبل شهر من وفاته ، سلاماً لك ايها الورد الراحل والنابت في قلوب الناس ودروب الوطن ، ستبقى معلماً كبيراً تتذكرك اجيال حلّية عرفتك وأدركت معانيك الكبيرة.

ص10

ندوة في الشطرة عن رفض العنف ضد المرأة
 
الناصرية - سلام خماط:
عقدت منظمة البراعم الإنسانية يوم السبت الماضي في مدينة الشطرة ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ، تحدثت فيها السيدة هدية كوتي حسين "رئيس المنظمة" عن الظروف السياسية والاجتماعية والسياسية التي أفرزت بعض العوامل التي صعدت من وتيرة العنف في البلد بشكل عام لاسيما العنف الموجه ضد المرأة ، واهمية دورها في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية،  كما تطرقت بنبذة تاريخية عن  اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو CEDAW"، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18ـ كانون الأول عام 1979.  وأخيرا دعت حسين الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في ذلك اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام ورفض كل أشكال العنف ضد المرأة وتفعيل القوانين المحلية والدولية بهذا الصدد ،اقيمت الندوة على قاعة مقر المنظمة والتي حضرها العديد من نساء القضاء.
 

*******
411 حالة طلاق وتفريق يوميا في إيران
 
طهران - وكالات :
أوردت المصادر الرسمية في إيران، إن حالات الطلاق والتفريق بين الأزواج ازدادت بنسبة 13% ، وانخفضت نسبة الإقبال على الزواج 2% ، بحيث توجد 411 حالة تفريق زوجي يوميا.
وبحسب المعلومات التي نشرتها مراكز رسمية ايرانية، فإن 70 ألف امرأة يفترقن عن ازواجهن سنويا، ففي طهران وحدها وصل العدد إلى 12 ألف حالة، الأمر الذي يشير إلى أن حالة تفريق أو طلاق تحصل في كل ساعة في إيران.
وتؤكد وكالة مهر للأنباء إن، نسبة النساء المطلقات هي ضعف نسبة الرجال الذين هجروا زوجاتهم.
وتشكل ظاهرة زواج المتعة  إحدى الأسباب التي تقف وراء ازدياد حالات التفريق، فضلاً عن أسباب أخرى كالخيانة والمشاكل الاقتصادية والمخدرات.
 
 
*********
 
 
كلمة العدد ...
 
 
 
..والعنف ضد المرأة
 
كثر الحديث عن العنف ضد المرأة وكلما ذكرت المرأة والزواج، تناهت الى ذاكرة المتحدثين المتطرفين (طبعا) الحكاية القديمة التي تروي قصة الزوج الذي قطع رأس القطة داخل غرفته في ليلة عرسه، ومغزى الحكاية ان العنف الذكوري سيكون الدرس الأخلاقي  للمرأة الذي يجعلها تتخوف من اي تصرف قد تتجاوز فيه على حدود البيت (زوجها).
 لعل الدعوات لوقف العنف ضد المرأة كثيرة من قبل الشخصيات الوطنية التقدمية والمنظمات المدنية المحلية والتي تخص الدفاع عن حقوق المرأة، وباتت تغطي مساحة كبيرة وشاسعة في وجودنا في المجتمع فضلا عن متطلبات المنظمات العالمية المهتمة بحقوقها لرفع الحيف والغبن عنها ولأجل معاملتها كمعاملة أخيها الرجل في الحقوق والواجبات.
من وجهة نظري الشخصية أرى ان بعض الدعوات والندوات والمحاضرات التي  تهدف الى إيقاف العنف ضد المرأة لا تحقق الهدف المرجو منها، بدليل ما يقابل تلك الدعوات من اتساع لظاهرة العنف، فالكثير منهن مازلن يتعرضن للضرب من قبل الرجل وأمام أطفالها، وتطرد من بيتها بكل قسوة ووحشية، فيما يفترض ان تكون هي سيدته بقيم المساواة التي ننشدها.
ربما لان بعض تلك الندوات التي تدعو لأنصاف المرأة، ابتعدت عن جوهر القضية وجذورها الأساسية الا وهو الرجل ذاته الذي يمثل في مجتمعنا الشرقي والذكوري (سي السيد)، ومن هنا يتوجب ان توجه تلك المطالبات والدعوات المدنية الى الرجل ذاته، للمساهمة في حملة تحريره من عقدته  الذكورية ومن جبروته وتسلطه. فكل الدعوات لا تنفع ان لم يتحرر الرجل من الداخل. وان ترتقي نظرته الدونية للمرأة الى المستوى الذي يعزز مكانتها، ويساعدها في تحقيق منجزات لصالح حقوقها المدنية، ولابد ان تركز الندوات على توعية الرجل بأهم  بنود  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمرأة حصرا، والذي وجهت بشكل خاص اليه باعتباره الركيزة الأولى نحو تحرر المرأة، وانها لا تقل أهمية عنه باضطلاعها بمسؤولية بناء المجتمع والاسرة جنبا الى جنب الرجل.
 
محمد موزان الجعيفري
 
 
 
***********
العراق ثاني أسوأ بلد في المنطقة بحقوق المرأة
متابعة "طريق الشعب"
حسب دراسة نشرتها مؤسسة تومسون رويترز الثلاثاء الماضي ، جاء تصنيف بلدنا  كثاني أسوأ مكان بالنسبة للمرأة في العالم العربي،تلته بالمركز الاخير الدولة مصر، فقد بين الاستطلاع السنوي الثالث للمؤسسة عن حقوق النساء في العالم العربي وظروف التمييز بين الجنسين.

وقد اشار  التقرير بأن "ثلثي العراقيات يطلبن إذن أزواجهن للذهاب إلى العيادة الصحية" وأن  14.5 في المائة فقط من العراقيات لديهن وظائف بينما توجد 1.6 مليون أرملة.
واضاف أن ترتيب العراق بالمركز 21 بين 22 دولة عربية يعكس تدهور الأوضاع بالنسبة للنساء منذ أحداث 2003 ، حيث اعتمدت الدراسة المقدمة على 336 من خبراء قضايا التمييز بين الجنسين  (الجندر ) وشملت عدد من الاسئلة  تضمنت موضوعة العنف والحقوق الانجابية ومعاملة النساء داخل الأسرة واندماجهن في المجتمع والمواقف من دور النساء في السياسة والاقتصاد.
فما هي الأسباب التي رجحت البلد لهذا المركز سؤال ربما تجيب عنه السطور اللاحقة :
رئيسة لجنة المرأة والطفولة في مجلس النواب انتصار الجبوري  تؤيد ما جاء في تقرير مؤسسة تومسون روريترز حول تراجع وضع المرأة العراقية في السنوات الأخيرة
وصرحت الجبوري في حديت لـ"شفق نيوز" إن تراجع وضع المرأة الاجتماعي والاقتصادي يعود إلى انتشار عادات اجتماعية تحرض على العنف، مشيرة الى أن تغييب دور المرأة رُسخ بصورة اكبر في الآونة الأخيرة. وأضافت أن كل ما تعرض له المجتمع من تهجير وعنف كان ضحيته المرأة بالدرجة  الاولى.وأشارت الى ان الكثير من حالات الاغتصاب او العنف الاسري تقابل بالسكوت من قبل المرأة خوفا من هجمات المجتمع القبلي الذي يسود في بيئة العراق.
فيما أعربت وزيرة المرأة "ابتهال الزيدي"عن استغرابها من تصنيف العراق في هذه المرتبة، "وهو الذي يملك حزمة من التشريعات والآليات الوطنية المعنية بالمرأة، مثل وزارة الدولة لشؤون المرأة ودائرة الرعاية الاجتماعية للمرأة ، وقسم المرأة في كل وزارات الدولة ومؤسساتها وقسم الرصد في وزارة حقوق الانسان، ولجنة المرأة والأسرة في مجلس النواب العراقي ولجان المرأة في كل مجالس المحافظات".
وشددت الزيدي على أن العراق يملك افضل قانون للاحوال شخصية في المنطقة العربية، وهو لا يسمح بزواج القاصرات الا للضرورة القصوى حيث تسعى منظمات المجتمع المدني ووزارة المرأة للحد من هذه الظاهرة بكل الوسائل الممكنة. وأضافت ان هناك ايضا قانون العمل العراقي الذي يسمح للمرأة بالعمل في كل الميادين  وباجور متساوية، حيث تعمل في كل وزارات الدولة ومؤسساتها، حتى في الأجهزة الأمنية وبحرية تامة .
وقالت إن التشريعات العراقية ضمنت نسبة لا تقل عن  25 بالمائة لتمثيل النساء في المجالس التشريعية الوطنية والمحلية.
كما شددت وزيرة المرأة في الختام على ان هذا التقرير قد اغفل الانجازات الكبيرة التي حققتها المرأة العراقية بعد عام 2003  وقالت انه "على الرغم من ان كل ما حصل  ان لم يكن بمستوى الطموح لكنه في ظل هذه التحديات والحرب الإرهابية ضد العراق من الداخل والخارج يعد انجازا كبيرا لكل من يتصدى لقضية المرأة".
 وأشارت البرلمانية صفية السهيل، الى ان التقرير أغفل حقائق عن التقدم التشريعي المحرز،  رغم أقرارها بوجود تراجع في الحريات بالبلاد.
واضافت "إن كان تطبيق الدستور وما جاء فيه من حقوق للنساء العراقيات متعثرا في بعض جوانبه للآن من حيث التمثيل والشراكة فإن ذلك ممكن تحقيقه مستقبلا بتضافر الجهود وبالإصلاحات الحقيقة للنظام السياسي لطالما لا حواجز قانونية واجتماعية عليه".
وتابعت النائبة بقولها أن "إقصاء القوى السياسية للمرأة في الحكومة الحالية وأبعادها عن المشاركة بالقرار السياسي والتمثيل في الاجتماعات الوطنية من اجتماعات اربيل الى بغداد واللجنة العليا لوثيقة السلم الأهلي لا يلغي انجازاتها بعد وقبل ٢٠٠٣".
وأردفت السهيل قائلة "الصحيح و الذي لا يمكن إنكاره، التراجع الكبير في الحريات"، مبينة أن مرد ذلك "سببه النزاعات المسلحة وانتشار الفوضى وسيطرة المجاميع الإرهابية والمجاميع المتطرفة الجاهلة والميليشيات على احياء ومناطق، وإرهابهم للنساء والفتيات والتعدي عليهن وعلى حرياتهن وخياراتهن من ملبس وحياة اجتماعية وعامة بحجج مختلفة ومتخلفة".
 وأخيرا تقول السيدة امل مهدي "  في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة جاء سعي وزير العدل لتغيير قانون الأحوال الشخصية الحالي والذي يكرس لحقوق المرأة في الزواج والميراث وتعدد الزوجات وحضانة الأبناء، بالقانون الجعفري  على الرغم من فشل المحاولة الأولى الا ن الجهود تتواصل لتغييره وكأن الجهات المتنفذة لادارة البلد أنصفوا المرأة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وغيرها ، ولم تبق غير هذا القانون ليراد تغييره. 

********
رابطة المرأة العراقية.. أنشطة إنسانية في المحافظات

في النجف.. زيارة دار المسنين
 
زار وفد من رابطة المرأة العراقية فرع النجف يوم الثلاثاء الماضي دار المسنين في المحافظة  التابع الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وكان في استقبال الوفد السيد عدنان اللهيبي مدير الدار الذي انشئ عام 2007 . يسكن الدار حوالي 36 مسن ومسنة تقدم لهم خدمات صحية جيدة ورعاية من قبل المسؤولين في الدار ، وهناك تقريبا خمس حالات زواج بين المسنين منذ تأسيس الدار وهم من محافظة النجف ومحافظة ديالى ومن الطوائف المختلفة ،  احتضنت الدار لاكبر امرأة معمرة وعمرها اكثر من مائة عام وقد كانت بصحة جيدة  نتيجة الرعاية الطيبة من القيمين على الدار،  تشكل  الوفد كلا من "ملاذ احمد وزينب الزرفي وسهاد الخطيب". 
توزيع مساعدات‏ على يتامى المثنى
 
من اجل رسم البسمة على شفاه الأطفال اليتامى بادرت رابطة المرأة العراقية فرع محافظة المثنى قضاء السماوة بتوزيع ملابس للاطفال اليتامى والمتعففين، وقد بلغ عدد الاطفال الذين وزعت عليهم الملابس حوالي 75 طفل وطفلة ، توزع سكنهم بين مركز المحافظة والاقضية والنواحي، هذا كما تم توزيع مواد غذائية على الأرامل والأطفال اليتامى في منطقة الهدام التابع الى قضاء الرميثة شملت الفعالية حوالي  25 عائلة متعففة، واسهامة من عضوات الرابطة لمد يد المساعدة المحتاجات من بنات المحافظة في ظل الاوضاع الاقتصادية  السيئة التي يعيشها الأرامل والمطلقات.
 تمكين الأرامل في ذي قار
 
بدعم من منظمة الصليب الأحمر نفذت رابطة المرأة العراقية فرع ذي قار مشروعا لتمكين النساء الأرامل من ضحايا الإرهاب . وأشارت سكرتيرة فرع ذي قار امل هليل  بقولها " ان المشروع أمن لكل امرأة شملها المشروع مبلغ مليون وخمسمائة ألف دينار ، بغية تنفيذ مشروع بسيط عائلي يدر مورد ثابت للارملة كي تعيلها وتمكنها من رعاية عائلتها مثل مشاريع الخياطة او التجارة  وما شابه ذلك " .
 

********

ص11
 
بعد 62 عاماً على تأسيسه
أمر وزاري بإخلاء نادي الأعظمية الرياضي!
منعم جابر
يبدو ان قضية الاندية الرياضية ستظل قائمة ولا ملامح قريبة لحلها. فمنذ مطلع ثلاثينيات القرن الماضي تأسست اولى الاندية الرياضية في بغداد والبصرة ولكن على ما يبدو ظلت على حالها فمرة تتبع لوزارة الداخلية ومرة الى وزارة المعارف واخرى الى اللجنة الاولمبية وتارة الى وزارة الشباب والرياضة، وهذا التنقل بين الوزارات والمؤسسات جعلها ضعيفة وافقدها استقرارها.
وقبل ما يربو على الـ 62 عاماً وبالتحديد عام 1951 تناشد بعض شخصيات بغداد والاعظمية ليؤسسوا ناديهم العريق الذي واصل عطاءه منذ تأسيسه ولحد هذه اللحظة. ويومها جمع اهالي الاعظمية تبرعات مالية لشراء قطعة ارض بالقرب من المقبرة الملكية لتكون مقراً ومنطلقاً لنشاطات الشباب الاعظمي والبغدادي حتى منتصف ثمانينات القرن الماضي حيث انتقل النادي الى مقره في ساحة عنتر.
 
ضاع المقر السابق
واللاحق في طريق الاغلاق
 
المقر الجديد هو بناية النادي الملكي الذي تاسس عام 1939 وتحول الى النادي الجمهوري بعد ثورة 14 تموز 1958 بعدها تحول الى النادي الاولمبي بعدها صار جزءا من ممتلكات وزارة الشباب التي حولته الى " مركز شباب الاعظمية" وحقق هذا المركز الرياضي نجاحات كثيرة ولما الغيت وزارة الشباب عام 1986 آلت املاكها الى هيئة الشباب (العسكرية) وصار مركز الشباب هذا مقرا جديداً لنادي الاعظمية الرياضي الذي تعاظمت نشاطاته وتألق ابطاله وصار نادياً متميزاً استقطب الكثير من نجوم الرياضة وابطال بغداد في العاب مختلفة كالملاكمة والمصارعة والس?احة وكرة السلة والفنون القتالية وحتى في كرة القدم فقد حقق حلم الاعظميين باللعب ضمن فرق الدوري الممتاز. ومع التغيير الذي حصل عام 2003 وطموح ابناء الاعظمية في اعادة بناء ناديهم، ولكن الايام حملت لهم اخباراً حزينة حيث طالبت وزارة الشباب والرياضة من ابناء الاعظمية ان يتركوا ناديهم لانه (ملك) الى وزارة الشباب والرياضة وحزنت الاعظمية وتفاجأ ابناؤها وتعجب رياضيوها. لماذا تطلب الوزارة من ابناء النادي الاخلاء وهجر النادي؟ كيف سيكون حال ابطال النادي ونجومه وهو يضم 18 لعبة والمئات من اللاعبين؟ طيب اين هو المقر القديم?للنادي، وهل كتب على الاعظميين ان يضيعوا الطريقين؟ انها اسئلة بحاجة الى اجابة.
 
معالي الوزير.. رفقاً بابناء الاعظمية وابطالها
 
سيدي الوزير ان نادي الاعظمية هو المتنفس الوحيد لأهالي الاعظمية وابطالها وهو المكان الجميل الذي يعبر تعبيراً حقيقياً عن الوحدة الوطنية والتآلف والوحدة، حيث تجد عشرات الرياضيين من عموم مناطق بغداد يتواجدون في اروقة النادي وملاعبه دون شعور بالحساسية او الغربة. وعلى هذا الاساس نجد ان الواجب الوطني يتطلب تعاون الجميع واتفاق الكل على ما يوحد ولا يفرق وما يجمع ولا يشتت ولعل الرياضة هي الوسيلة الحقيقية لوحدة المجتمع وبناء الوطن. وعليه نقول لمعالي الوزير رفقاً بابناء الاعظمية وابطال رياضتها فهم ابناء الوطن ولهم كل ?لحق بمؤسسة ترعى نشاطاتهم وفعالياتهم. اما ان يغلق النادي ويسرح ابناؤه بطريقة تسبب الكثير من التداعيات والمشاكل التي نحن في غنى عنها. وقرار اخلاء النادي غير واضح فهل السبب هو هدم النادي واعادة بنائه من جديد؟ ام ان خطوة الوزارة تسير باتجاه اعادة احياء منتدى الاعظمية السابق؟ نقول: نعم، للوزارة الحق باتخاذ القرار المناسب لمصلحة الرياضة والوزارة ولكن ان يسبب القرار اخلاء النادي وتسريح عشرات الرياضيين وغلق هذه المؤسسة بوجه شباب الاعظمية وابنائها فان مردودات ذلك القرار سلبية ومضرة بمصلحة الوطن بقدر تعلق الامر بناد? يشكل حيزاً كبيرا لمنطقة تضم عشرات الآلاف من المواطنين من الحريصين على نجاح التجربة العراقية الجديدة.
 
ما هو المطلوب وما الحل؟
 
قد تكون الوزارة على حق في الحفاظ على ممتلكاتها واتخاذ ما تراه مناسباً ولكن بما لا يتقاطع مع مصلحة الرياضة والاندية. ابتداء يجب على الوزارة ان تساعد الاندية العريقة التي تعاني من اشكالات في تجاوز محنتها وبالتالي نجاحها في عملها. وان تتفق على آليات تضمن مواصلة النشاطات الرياضية ضمان حضور الشباب في هذه المؤسسات بما يخدم الرياضة والوطن يضاف الى اهمية عقد لقاءات ما بين هذه الاندية والجهات المختصة في الوزارة بما يضمن سماع الرأي الآخر وتوفير القناعة بذلك.
ان نادي الاعظمية بتاريخه الرائع والمتميز واحد من الاندية العريقة وقلعة من قلاع الرياضة العراقية. عليه نطلب من الوزارة دراسة الموضوع بعناية وتأجيل تنفيذ الاخلاء لستة اشهر قادمة مع ضمان انتهاء اعمال البناء في ارض نادي الاعظمية قرب المقبرة الملكية لغرض ضمان مواصلة فرقه الرياضية تدريباتها واستمرار زخم النادي وجماهيره.
 
 
**************
 
أوديشو: أربيل سيخطف لقب الدوري الممتاز
وكالات:
أكد مدرب نادي اربيل ايوب اوديشو انه واثق تماما من حسم لقب الدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الحالي لكنه لم يخف وجود منافسة كبيرة من بقية المتنافسين. مشيرا الى ان بداية فريق اربيل في الدوري كانت اكثر من رائعة برغم عدم اكتمال مرحلة الاعداد بسبب قصر المدة الزمنية الفاصلة بين نهاية الموسم الماضي وبداية الموسم الحالي. وشدد على ان حسم اللقب سيكون صعبا للغاية بسبب التحضير الجيد للفرق واستقطابها للاعبين المحترفين والمحليين, معترفا بان اللقب لن يحسم الا في الادوار الاخيرة للدوري. لافتا الانتباه الى ان تقليص عدد الفر? المشاركة زاد من صعوبة المسابقة مثلما رفع المستوى الفني للدوري. وانهى مدرب نادي اربيل تصريحه بالقول: اعتقد ان توقف الدوري في هذه المرحلة لن يخدم الفرق المشاركة لان كثرة التوقفات تحرم الفرق من الوصول الى الجاهزية الفنية المطلوبة فضلا عن الابتعاد عن اجواء المسابقة.
 
 
*******
اتحاد الكرة ينفي
 
وكالات:
نفى الاتحاد العراقي لكرة القدم ما تناقلته وسائل اعلام بشأن تغيير موعد انطلاق منافسات الدور الرابع من المرحلة الاولى للدوري الممتاز.
وقال عضو لجنة المسابقات صادق عبد الحسين، ، ان الاتحاد لم يتخذ قراراً بخصوص تمديد المنافسات الى يوم 29 بدلاً من 23 من الشهر الجاري.
واضاف عبد الحسين ان الدور الرابع سيقام يومي 23 و24 من الشهر الجاري، مشيرا الى ان الاتحاد يحرص على عدم عرقلة الجدول الذي وضعه قبل انطلاق المنافسات.
 
بغداد تحتضن بطولة الجمهورية للكرة العابرة
 
وكالات:
قرر الاتحاد العراقي للكرة العابرة اقامة بطولة الجمهورية الاولى للرجال في كلية التربية الرياضية في العاصمة بغداد. وقال رئيس اتحاد اللعبة عبد الوهاب غازي، ان البطولة ستقام لمنتخبات المحافظات العراقية، حيث تعد الاولى على مستوى اللعبة.
وأضاف ان المنافسات ستقام لفئة المتقدمين فقط، للمدة من العشرين ولغاية السابع والعشرين من الشهر الجاري.وأوضح غازي ان البطولة ستقام على نفقة الاتحاد العراقي، وستتم تهيئة متطلبات الاقامة والنقل والتغذية للفرق المشاركة كافة.
 
فتيات بيشمركة السليمانية بطلات كردستان بالكاراتيه
 
وكالات:
توج نادي بيشمركة السليمانية ببطولة أندية كردستان للكاراتيه للسيدات، والتي أقيمت في قاعة بنصلاوة في مدينة أربيل.
وشاركت في البطولة أندية من أربع محافظات، وهي أربيل والسليمانية وكركوك ودهوك.
ونال نادي بيشمركة السليمانية اللقب في فعاليتي الكاتا والقتال، حيث مثلت النادي ثماني لاعبات، وهن شارا فائق وكيژان فائق وهنكين اكرم وكشبين أكرم وشيدا عبد الله وسارة مصطفى ودنيا محمد وآية فؤاد.
 
*********
 
اليوم.. أسود الرافدين بمواجهة الاندونيسيين
وكالات:
يخوض منتخبنا الوطني في الساعة الثالثة من ظهر اليوم الثلاثاء مواجهته المصيرية التي ستجمعه بنظيره الاندونيسي التي يضيفها الملعب البلدي في العاصمة الاندونيسية جاكرتا لحساب الجولة الخامسة ضمن التصفيات الأسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس أسيا في استراليا عام 2015.
وسيعمل أبناء الرافدين الى العودة لجادة الصواب من جديد وتجاوز الخسارتين اللتين تعرض لهما في المواجهتين السابقتين امام نظيره السعودي في عمان والدمام والتي أبعدته عن مناطق التنافس الا بشرط الانتصار في مباراة الغد التي ستمنحه جرعة معنوية قبيل ختام مسيرته في التصفيات وهو يلاقي المنتخب الصيني مطلع العام المقبل.
وقال نائب رئيس الوفد العراقي المتواجد مع المنتخب كامل زغير: ان 'الحظ لم يقف بجانب العراق لكثرة الفرص التي تم اهدارها في مباراة الدمام مقرا بصعوبة المباراة القادمة مع اندونيسيا.
هذا ويأتي وصول المنتخب إلى جاكرتا قادماً من مدينة الدمام بعدما لحقته الهزيمة الثالثة في التصفيات الأسيوية والثانية تواليا مع السعودية بظرف شهر واحد.
يشار إلى إن منتخبنا الوطني يأتي بالمركز الثالث في مجموعته الثالثة برصيد ثلاث نقاط ويحتاج إلى الفوز في مباراتيه المقبلتين أما اندونيسيا والصين بشرط هزيمة الأخير او تعادله مع منتخب السعودية يوم الثلاثاء لضمان البطاقة الثانية للعراق.
وكان قائد المنتخب الوطني لكرة القدم يونس محمود قد انتقد حكام مباراة العراق أمام المنتخب السعودي في الأردن والدمام (مباراتي الذهاب والإياب) ضمن منافسات ثالث ورابع جولة في تصفيات أمم آسيا 2015 وحملهما خسارة أسود الرافدين في المناسبتين، وقال محمود إن الحكم العماني في المباراة الأولى اتخذ قرارات فادحة أدت إلى خسارة العراق ليأتي الحكم الياباني ليتخذ بعض القرارات غير الموفقة.
وتابع محمود الحديث إن الحظ لم يحالف المنتخب في مبارياته الأخيرة رغم الفرص التي حصل عليها في تلك المباريات موضحاً ان لاعبي المنتخب الوطني من الشباب لم يوفقوا في أداء مباريات جيدة بسبب قلة الخبرة حسب قوله.
 
 
*************
 
معركة عنيفة في مدرجات غينيا بسبب شورت إنييستا
 
 
وكالات:
لم يكن يتوقع اللاعب الدولي الإسباني أندريس إنييستا نجم وسط برشلونة الإسباني واللاروخا أن أهداءه الشورت الخاص به الذي كان يرتديه في مباراة منتخب بلاده وقذفه لجماهير غينيا سوف يتسبب بنزاع كبير في المدرجات الغينية للحصول عليه وذلك بعد نهاية المباراة الودية التي خاضها المنتخب الإسباني أمام منتخب غينيا الإستوائية بمدينة مالابو .
 وسردت صحيفة  " آس " الإسبانية إن الموقف اشتعل في المدرجات بعد توجه النجم الإسباني بعد نهاية المباراة لمدرجات جماهير غينيا وتحيتهم قبل أن يقرر رمي الشورت الذي كان يرتديه في المباراة إليهم تذكاراً منه ، ليتحول المدرج لمعركة بعدها حامية بين الجماهير من أجل الحصول على شورت الرسام الإسباني  وهو مارصدته كاميرا " التسجيل " الخاصة بالصحيفة الإسبانية .
وبحسب الصحيفة أن تبعات " شورت إنييستا " لم تنته ، حيث منعت الجماهير خروج المشجع الذي تمكن من ألتقاطه رافضة خروجه من الملعب قبل التنازل عنه، قبل أن تتدخل الشرطة الغينية وتفض الاشتباك داخل المدرجات. تجدر الإشارة أن منتخب غينيا الاستوائية قد خسر أمام منتخب إسبانيا 1-2، حيث سجل جيمي برموديز (36) هدف غينيا، فيما سجل هدفي اللاروخا  كل من سانتي كازورلا (13) وخوانفران توريس (43) .
 
 
*********
في إياب الدور الحاسم المؤهل لمونديال البرازيل
الفراعنة في مواجهة النجوم السوداء رداً للاعتبار
وكالات:
يخوض المنتخب المصري مواجهة صعبة للغاية امام نظيره الغاني مساء اليوم بملعب الدفاع الجوي بضاحية التجمع الخامس في مدينة القاهرة الجديدة في اياب الدور الحاسم من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم البرازيل 2014، وذلك وسط حالة من استنفار امنى غير مسبوق.
ويخوض لاعبو المنتخب المصرى وجهازهم الفني مباراة الغد بشعار "رد الاعتبار" بعدما تحول حلم الوصول الى نهائيات المونديال بعد غياب دام 24 عاما، الى سراب، نظرا للهزيمة الثقيلة ذهابا 1-6 في كوماسي، وبات فارق الخمسة اهداف املا يصعب تحقيقه، في ظل الازمات التي تعاني منها الكرة المصرية منذ احداث ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011، مرورا بثورة 30 حزيران/يونيو 2013، وما ترتب عليها من توقف للنشاط الكروى في مصر نظرا لاعمال العنف التي شهدتها الملاعب، وخاصة مذبحة استاد بورسعيد التى راح ضحيتها 72 مشجعا من جماهير الالتراس الاهل?وي عقب مباراة المصري والاهلي في الدوري موسم 2011-2012.
وقال الامريكي بوب برادلي المدير الفني للمنتخب المصري ان مباراة الغد تحتاج الى 11 مقاتلا بحثا عن تحقيق نتيجة ايجابية تحفظ ماء وجه الكرة المصرية، ردا على الهزيمة الثقيلة في غانا، مشيرا الى حالة التفاؤل في معسكر المنتخب والروح المعنوية العالية لاغلب اللاعبين، وذلك بعيدا عن حسابات ضرورة الفوز بفارق خمسة اهداف لتحقيق حلم بات مستحيلا.
وحذر برادلى لاعبيه من تكرار اخطاء مباراة الذهاب خاصة الدفاعية، وهو الامر الذي جعله يفكر في تغيير خطة وتشكيلة المنتخب، والتي ينتظر ان تضم أحمد الشناوى في حراسة المرمى، وشريف عبد الفضيل ووائل جمعة ومحمد نجيب (رامي ربيعه) وسيد معوض في الدفاع، وحسني عبد ربه واحمد فتحي وحسام غالي في الوسط، ومحمد صلاح ومحمد ابو تريكة وعمرو زكي في الهجوم.
واستعد المنتخب المصري لمواجهة غانا بمباراة ودية الخميس الماضي تغلب فيها على ضيفه الزامبي بهدفين نظيفين سجلهما عمرو زكي ورامي ربيعة في الشوط الاول.
يذكر ان المنتخب المصري حقق العلامة الكاملة في الدور الثاني بفوزه في مبارياته الست على غينيا وموزامبيق وزيمبابوي، قبل ان يتلقى صفعة موجعة في ذهاب الدور الحاسم امام غانا.
في المقابل، حضر منتخب غانا الى القاهرة في "نزهة كروية" كما اطلق بعض لاعبيه عقب مباراة كوماسي، وذلك على الرغم من المخاوف الامنية من الاوضاع فى مصر والتظاهرات شبه اليومية التي تشهدها القاهرة وعدد من المحافظات، الامر الذي جعل مسؤولي الاتحاد الغانى يخاطبون الاتحاد الدولي "فيفا" بضرورة نقل المباراة خارج مصر، ووصل الامر الى تدخل الحكومة الغانية للضغط على الفيفا لنقل المباراة، وهو الطلب الذي قوبل بالرفض من قبل الاتحاد الدولي بعد عرض الخطة الامنية التي اعدها الامن المصري لتامين بعثة الضيوف والجماهير المرافقة لهم.
لكن المدير الفني للمنتخب الغاني كواسي ابياه حذر لاعبيه من الثقة الزائدة في مواجهة الفراعنة، والاستهانة بالمنافس اعتمادا على النتيجة الكبيرة التي حققها منتخب "النجوم السوداء" ذهابا في كوماسي، مؤكدا انه قال للاعبيه "سنخوض مباراة الاياب، وكأننا خسرنا مباراة الذهاب".
 
 
********
ص12

"المندائية أدبا ومعتقدات"
 
عن ديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية، صدر حديثا كتاب "المندائية أدبا ومعتقدات"، للكاتب سميع داود.
يضم الكتاب ستة بحوث تناول فيها الكاتب أدب ومعتقدات الصابئة المندائيين، وألقى الضوء فيها على بعض المفاصل المهمة، كطبيعة الأدب الديني المندائي، وجواهره وأصوله، إلى جانب الكثير من الشذرات عن التقاليد الدينية والطقوس والميثيولوجيا التي حفلت بها المدونات الدينية المندائية.يقع الكتاب بــ  112 صفحة من القطع الصغير.
 
 
******
 
 
بالعراقي ...
 

قصايد للوطن والناس..
من الذكرى الأربعين إلى الثمانين..!
 
* في عام 1974م، وبمناسبة الذكرى الأربعين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي المجيد، تم اصدار مجموعة (قصايد للوطن والناس)، ضمت ثلاثاً وثلاثين قصيدة شعر شعبي لشعراء شيوعيين وآخرين من اصدقاء الحزب (شاكر السماوي، عريان السيد خلف، كاظم اسماعيل الكاطع، ابو سرحان، ناظم السماوي، فاضل السعيدي، رياض النعماني، عبد السادة العلي، كاظم غيلان، رحيم الغالبي، فالح الطائي، فوزي قاسم السعد، كريم العراقي، فالح حسون الدراجي، كاظم الرويعي، كاظم الركابي، كريم القزويني، عبد الأمير العضاض، حامد العبيدي، بحر الخالدي، جمعة الحلفي، جبار الكعبي، ريسان الخزعلي، زاهد محمد، اسماعيل محمد اسماعيل، كاظم السعدي، ابو سميح، علي بيعي، نزار القريشي، علي هاني، البلدي، سهيل الرماحي، عبد الله الرجب)، وقد كتب الشاعر الكبير سعدي يوسف مقدمة للمجموعة بعنوان (باقات زهور حمراء).. ومما جاء في هذه المقدمة (مجموعة الشعر الشعبي هذه، تصدر في مناسبة الذكرى الأربعين لميلاد حزب الطبقة العاملة، وطليعتها، الحزب الشيوعي العراقي. لقد إشترك في المجموعة شعراء شباب، وآخرون اكبر سنا، لكنهم جميعا يتألقون ويلتقون في التغني بالمستقبل، والطبقة العاملة، وحزبها المجيد.. انهم أبناء اوفياء لشعبنا، ولتقاليده النضالية، وتراثه الثقافي الثوري. مجموعة الشعر الشعبي هذه، تتمتع بقدرة تمثيلية حقيقية، سواء بالنسبة لمن شارك فيها، أم بالنسبة للمستوى الفني الذي بلغته).
* الان، وفي عشيات الذكرى الثمانين لميلاد الحزب، استعيد هذه المجموعة الرائدة التي اصبحت مرجعا للشعر الشعبي، وما آل اليه موقف شعرائها، حيث اعدم كل من (فالح الطائي، فوزي قاسم السعد، بحر الخالدي)، وغيب (ابو سرحان)، ومات غرقا بحادث مدبر (سهيل الرماحي)، ورحل (كاظم الركابي، كاظم اسماعيل الكاطع، عبد الامير العضاض، كاظم الرويعي، رحيم الغالبي، زاهد محمد، نزار القريشي، جبار الكعبي، علي الربيعي)، اما من تبقى من شعراء المجموعة، فكانوا على حالتين، حالة من هرب واستوطن المنافي، وحالة من بقى منفيا داخل وطنه وآثر الصمت احتراما لتكوينه وقناعاته الحياتية والابداعية، حتى وان ضمتهم السجون والمعتقلات (عريان السيد خلف، اسماعيل محمد اسماعيل الذي هرب لاحقا، كاظم غيلان، ريسان الخزعلي)، وامام موقف شعراء المجموعة المشرف، وبمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد هذا الحزب العظيم، اجد ومن باب الوفاء، ان نقيم لهم كرنفال استذكار يليق بتضحياتهم الغالية، وكذلك جلسة قراءات لمن بقي منهم على قيد الحياة، كي نوصل (باقات الزهور الحمراء) من بستان الاربعين الى غابة الثمانين، حيث (اثر نشاط حزبنا الوطني والثقافي تأثيرا عميقا في مسار الحركة الثقافية الوطنية لاسيما وان المجموعة تشكل فعلا خارطة جديدة للشعر الشعبي العراقي، ذات اصالة وحداثة متميزتين، كما جاء في المقدمة).
وبالعراقي استعادت جماهير الشعب العراقي الحديث شعراء المجموعة بقولها:
(والله والنعم من شعراء قصايد للوطن والناس عله هاي المواقف الشريفة..والعيد الجديد يحله إبقصايد العدلين)
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
********
 
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
 
نعود الى مؤتمره الخامس
 
مؤتمر الديمقراطية والتجديد
 
ونحتفل بذكراه السنوية العشرين
 
 
السبت 23 تشرين الثاني 2013 � الساعة 11 صباحا
منتدى "بيتنا الثقافي" � ساحة الاندلس ببغداد
 
 
 
******
 
 
الأسبوع المقبل مؤتمر لأصدقاء برطلة
 

أربيل ـ وكالات
تحت شعار "لا للتغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين الاصلية بالعراق"، يعقد أصدقاء بلدة برطلِّة الموصلية يومي 23 و 24 تشرين الثاني الحالي، مؤتمرهم الاول في مدينة أربيل.
ويهدف المؤتمر الى عرض ومعالجة المشكلات التي يعاني منها المسيحيون العراقيون، لا سيما التجاوزات التي وقعت عليهم في العقود الماضية، وما زالوا يتعرضون لها حتى الآن في مناطق سكناهم الاصلية.
وقد وجهت اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر الأول دعواتها الى نخبة من المعنيين في هذا الشأن من مثقفين وأكاديميين وناشطين مدنيين للحضور والمشاركة.
 
 
 
*******
 
 
السيدة فيروز حاتم .. صبراً جميلاً
 

توفي اخيراً المناضل فؤاد حاتم ، شقيق السيدة فيروز حاتم المديرة العامة لقناة الحرية الفضائية ، والذي عرف مع والدته المرحومة خالينه (ام فؤاد) بالمشاركة في المقاومة البطولية لانقلاب 8 شباط الأسود في منطقة باب الشيخ ببغداد .
مواساتنا الحارة للسيدة فيروز حاتم والعائلة المفجوعة.
 

*******
 
عراقي ينجح في تحضير
مركب كيميائي جديد

النجف - وكالات
اعلنت جامعة الكوفة، عن نجاح الباحث د. محسن عبود العبادي، التدريسي في قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكوفة، في تحضير و دراسة مركبات "البورازين الأيوني" ، الذي يعد مركبا جديدا على مستوى العالم، و يستخدم في تحضير الأدوية و تصنيع الالكترونيات و المواد النانوية.
وقال مدير قسم اعلام وعلاقات جامعة الكوفة احمد العلياوي ان المشروع يأتي ضمن بحث نفذه الدكتورالعبادي، بالاشتراك مع مجموعتين بحثيتين بريطانيتين من جامعتي اوكسفورد وبريستل، تحت عنوان "الجذور الحرة الموجبة لمركبات البورازين الحلقية"، مشيرا إلى ان البحث نشر في مجلة "كم كميونيكيشن" البريطانية.
 
*******

إعادة صلة
 
طارق حسين
 
أدخل ..
لا اتظل بالباب
البيت بيتك
وانته بي تنهاب
أدخل ..
ياهوه الخمسين, والستين, والسبعين
بعدك شاب
انته الحيل .. يابو الحيل
ومن حيلك..
نمد اجسور للغياب
.................
فهد من دك اساس البيت..
راد البيت يجمعنه
واحنه بغير هذا البيت
مامش بيت يوسعنه
بخت .. هذا بخت.. يرادله مداراة
ودنيه ابلا بخت ما بيها كل معنه
.................
فهد يابوي ..
بعدنه بسچتك ماشين
أوبعدنه انزامط بلينين
اوبعدهه الناس تسمعنه
..................
وعذرنه ..
لون مره انتچينه اعله الرمح, اومدينه ادينه
انصافح العفنين
جان الليل .. كلش ليل
والظلمه الثجيله اتچلچل اعله العين
لچن طبع الاصايل من تگع للگاع
تكوم بحيلهه وترتاب منها اسباع
 
 
 
*******
الجناح العراقي يتألق في مهرجان تونسي
بغداد – افراح شوقي
شاركت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، أخيرا، في مهرجان الجريد  الدولي للحكاية الشعبية  بتونس، من خلال عرض مثير للازياء الشعبية العراقية المزخرفة  بالخط العربي للفنان والشاعر مهند الشاوي.
عن مشاركته قال الشاوي: "ساهمت بمعرضي الشخصي الثالث للازياء التقليدية الشعبية، الذي وظفت فيه رؤية معاصرة ما بين تصاميم الموروث الشعبي والحضاري، وبين الفن الاسلامي. فضلا عن نماذج من العباءة العراقية والهاشمي وبعض اغطية الرأس( الشالات) والايشاربات التي استوحيتها من جميع المحافظات العراقية، بضمنها الازياء الكردية،  وقدمت شروحات للزائرين عن طبيعة الازياء العراقية التقليدية".
واكد :"ان جناح العرض العراقي حظي بأكبر عدد من الزائرين، ونال حفاوة كبيرة من قبل المشاركين العرب والاجانب،  الذين توافدوا لزيارته بعد رؤيتهم للعلم العراقي الكبير وهو يزين واجهة المكان".
وعن رأيه بمهرجان الجريد التونسي، قال الشاوي: ان "فكرته رائعة ، فهو يضمن احترام التراث والموروث الشعبي والحفاظ عليه من الضياع بسبب ما يجري من عصرنة قد تساهم بضياعه إن لم نبادر بحمايته".
وعن توظيف الحس الشعبي مع الثوب العراقي والخط العربي، قال:" سعيت بشكل واضح الى توظيف الحس الشعبي في تصاميمي، كذلك البيئة العراقية  الزاخرة بالعديد من التنوعات التصميمية. إذ نجد في كل مناطق العراق تنوعا تصميميا يحمل بين طياته طابعا جماليا أخاذا يمثل البيئة الخاصة بكل منطقة. فهو يحملك إلى أبعد من المكان والزمان بكثير ويمنحك الكثير من التنوع الفكري عند التعامل مع هذه المفردات الجميلة ، فضلا عن تلك الحروفيات الساحرة التي تجرك نحوها بكل حب".
وفي حفل الختام تسلم الشاوي الذي شارك بجهوده الشخصية لوح المهرجان وشهادة تقديرية.
 
 
 
*********
تكريم الأديبات المبدعات
 
 
بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "بالفن والأدب نرتقي بالمرأة"، اقامت لجنة المرأة في وزارة الثقافة، مساء السبت الماضي على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، حفلا لتكريم الاديبات المبدعات.
ابتدأ الحفل بافتتاح معرض تشكيلي للفنانتين رند عبد الكريم ودينا القيسي، جسد الواقع العراقي ومعاناة المرأة.
ثم ألقى عدد من الشاعرات قصائد تغنت بالوطن والحب والسلام، وجسدت الامومة ونضال المرأة العراقية.
في الختام جرى تكريم الاديبات المبدعات من قبل وكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي، وهن كل من عالية طالب، نجاة عبد الله, سلامة الصالحي, ابتهال بليبل, غرام الربيعي، نضال القاضي, مريم العطار، زينب الجبوري، فرح الدوسكي، ورجاء الربيعي.
 
 
 
*****
دهوك: إحياء اليوم العالمي للتسامح

دهوك – وكالات
أحيت مديرية الثقافة والفنون في قضاء سميل غربي محافظة دهوك، ذكرى حلول اليوم العالمي للتسامح 16 تشرين الثاني، من خلال تنظيم جلسة حوارية مفتوحة شارك فيها عدد من الباحثين.
تحدث في الجلسة الباحث في جامعة دهوك خضر دوملي، مشيرا إلى وجود العديد من التحديات التي تواجه نشر ثقافة التسامح، تتمثل في عدم ادراك الناس هذا المفهوم بالشكل الصحيح، ووجود تقاليد تعيق نشر هذه الثقافة، فضلاً عن انتشار الافكار الضيقة التي تلغي الآخر وتمنع عنه حقه في الوجود.
الى ذلك اشار الكاتب جميل بولص الى ان ثقافة التسامح ضرورية، لانها تدفع بالمجتمع نحو الرقي والإبداع والترفع عن الأحقاد، ما يؤدي الى سيادة المحبة بين أطياف المجتمع المختلفة.
وبين بولص ان المجتمع العراقي ما زال بحاجة الى غرس الكثير من قيم التسامح بين اطيافه المتنوعة، داعيا الحكومة الى سن قوانين او تغيير بعض القوانين السائدة التي من شأنها ارساء مفاهيم التسامح بين اطياف المجتمع المختلفة.
 
 
******
 
 
 
ريان عبد الله الموصلي وقصة النسر الألماني
 
برلين – طريق الشعب
ضيف نادي الرافدين الثقافي العراقي في برلين الألمانية، في الثامن من الشهر الحالي، البروفيسور ريان عبد الله الموصلي، ليتحدث عن مسيرته الابداعية في مجال التصميم الالكتروني.
ويعد الموصلي من اشهر مصممي الشعارات في اوروبا.  فقد طور شعار  المانيا الموحد  (النسر) بعد ان اجرى عليه تعديلات كثيرة.
وعن هذا الشعار اشار  في حديثه الى دراسته لموضوع النسر وكيف انه اشترى  تذكرة سنوية تمنحه الدخول إلى حديقة الحيوانات،  ليدرس انواعا مختلفة من النسور. وقد تبين له ان  النسر القديم يحوي اخطاء فادحة، منها انه بلا عيون وبلا ابهام.
وأضاف قائلا: "بعد  دراسات ومناقشات كثيرة ، حصلت على موافقة من الجانب الألماني لتصميم نسر جديد تطويرا عن القديم".
وأكد الموصلي انه صمم وطور شعارات  كثيرة، كالعلامة المعتمدة للنقليات في المانيا، وكذلك شعاري سيارتي "اودي" و"فولكس فاكن".
الجدير بالذكر ان ريان عبدالله من مواليد 1957. اكمل الدراسة الثانوية في الموصل سنة 1978 ، ثم درس في رومانيا عام 1980، بعدها التحق بمدرسة برلين للفنون قسم التربية الفنية سنة 1984، كما انه حاصل على دبلوم في قسم الاتصالات البصرية سنة 1989، وتسنم منصب رئيس قسم الفنون الجميلة في جامعتي لايبزك والقاهرة.
 
 
******
"فان دام" يروج لشاحنات
"فولفو" بإعلان تجاري مثير
 
ستوكهولم – وكالات
شارك النجم العالم جون كلاودي فان دام، في أحدث إعلان تجاري لشاحنات "فولفو" بأداء مثير، حين أن ظهر واقفاً بثبات بين شاحنتين أثناء سيرهما بشكل متواز إلى الخلف.
ونشر موقع "يوتيوب" الإعلان، الذي أرادت أن تروج شركة "فولفو" السويدية من خلاله لمتانة شاحناتها وثباتها على الطريق.
وقد نجح فان دام في مهمته بالغة الخطورة، حيث وقف بين الشاحنتين واضعاً قدما على المرآة الأمامية لإحداهما، والأخرى على مرآة الثانية، وأخذت الشاحنتان تتباعدان تدريجياً، حتى أصبح "فان دام" في وضع أفقي كان من الممكن أن يودي بحياته.
 

*******
الطاقة المتجددة تنافس الوقود الأحفوري
 
وكالات
تتزايد محطات الطاقة المتجددة حول العالم لأسباب عديدة، أبرزها ما أكدته دراسة جديدة أن تكلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح أصبحت أكثر اقتصادا من الفحم والغاز والنفط، إضافة إلى أن التحول نحو الطاقة المتجددة يعد أمرا إيجابيا بسبب أن ربع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تسببها محطات توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري.
ويؤكد خبير سوق الطاقة فرانك بيتر من معهد برلين للإرشاد الاقتصادي (بروغنوز) أن الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة تشبه تكلفتها اليوم تلك المولدة تبعا للتكنولوجيا التقليدية.
وقارنت دراسة أجراها المعهد المذكور بين تكاليف توليد الكهرباء باستخدام تقنيات محطات الطاقة المختلفة في ألمانيا خلال أربعين عاما، ووجدت أن التكلفة الأدنى للكهرباء المولدة من الرياح على المدى البعيد غالبا تساوي 5.9 سنتات لكل كيلوواط في الساعة، في البقاع الشمالية الغنية بالرياح. في حين تكلف الكهرباء المولدة من الفحم الأحفوري 8.2 سنتات لكل كيلوواط في الساعة، بمعدل فرق يربو على 30 بالمئة لصالح طاقة الرياح.
كما وجدت الدراسة أن الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في الجنوب الألماني الغني بالشمس والفقير بالرياح تكلف على المدى البعيد في حقول الطاقة الشمسية الكبيرة 7.5 سنتات لكل كيلوواط في الساعة. فيما تصل كلفة طاقة الرياح في المعدل 9 سنتات، وفقا لبيتر الذي يعمل أيضا مستشارا لشركات كهرباء أوربية.
 
 
**********

وفاة الروائية دوريس ليسنغ
 

لندن - وكالات
توفيت صباح أمس في منزلها بمدينة لندن، الروائية البريطانية دوريس ليسنغ الحائزة على جائزة نوبل للأدب عن 94 عاما.وولدت ليسنغ في ايران عام 1919 ونشأت في روديسيا التي هي زيمبابوي حاليا، وانتقلت للعيش في بريطانيا عندما بلغت ثلاثين عاما.
ونددت القصص والروايات الاولى التي الفتها ليسنغ في افريقيا ونشرت خلال الخمسينيات واوائل الستينيات من القرن الماضي، بقيام المستعمرين البيض بانتزاع أملاك الافارقة السود، ما أدى إلى حظر دخولها إلى جنوب افريقيا التي كان يحكمها البيض.
 

*********