العدد 68 السنة 79 الأثنين 18 تشرين الثاني‏ 2013

 

 

تصفح بي دي اف

   


ص1
 
انتشار قوات الجيش في صحراء الأنبار بُعيد التفجيرات
المفخخات تهزٌّ بغداد وطوزخورماتو
بغداد – محمد الحكمت:
لم تمضِ ساعات على تصريح أدلت به مديرية مكافحة الإرهاب بتفكيك شبكة لسيارات مفخخة تقودها نساء في بغداد، حتى دوّت تفجيرات بسيارات مفخخة في مناطق متفرقة من العاصمة.
تصريح مكافحة الإرهاب تزامن مع تفجيرات حدثت في مدينة طوزخورماتو التي تعاني من استهداف متواصل من قبل الجماعات الإرهابية.
وفيما لم تخل محافظات أخرى من خروقات أمنية، بين اغتيال مسلح وتفجير عبوات ناسفة، انتشرت قوات الجيش في صحراء الأنبار وأخذت وضعا قتاليا.
وفي حديث مع “طريق الشعب” أمس الأحد، قال النائب عن لجنة الأمن والدفاع النيابية حامد المطلك، إن “التداعيات الأمنية والاستهداف المتكرر للعراقيين من قبل المجاميع الإرهابية سواء كان للأرواح البشرية أو للبنى التحتية أمر جار ومستمر منذ عشر سنوات”، مضيفاً إن “هذا الموضوع اشتد في الفترة الأخيرة على اثر تداعيات الوضع في سوريا”.
وطالب المطلك “الأجهزة الأمنية بأن تقاوم هذا التداعي، فهناك خلل في بناء الأجهزة وسوء الأداء في نفس الوقت. وهناك خلافات سياسية تصنع بيئة صالحة للعمل الإرهابي، والحكومة عاجزة عن معالجة القضايا الأمنية”.
وحول انتشار الجيش في صحراء الانبار قال إن “من يعالج الوضع الأمني في الانبار هم أبناء الانبار، والجيش لا يستطيع أن يعالج ذلك في هذا البناء وفي هذا التصرف مع المواطنين وفي هذا البعد أيضاً، لان معالجته مبنية على خطأ وليس على أساس قانوني”.
وأعلنت قائممقامية قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين، أمس الأحد، عن وقوع قتلى ومصابين من المدنيين في سلسلة تفجيرات ضربت القضاء. وقال قائممقام القضاء شلال عبدول إن ثلاثة انتحاريين فجروا نفسهم، أمس، وأصيب انتحاري رابع، بعد محاصرتهم من قبل قوة أمنية في السوق الرئيسي وشارع الجمهورية وسط القضاء، مبينا إن “ثلاث سيارات مفخخة انفجرت، في مناطق متفرقة من القضاء، ما أسفر عن إصابة عشرة مدنيين بجروح متفاوتة”، مضيفاً إن “عشر عبوات صوتية انفجرت في مناطق متفرقة من الطوز، من دون وقوع أية خسائر”.
وتمكنت قوة أمنية من قتل مسلح واعتقال آخر في اشتباك مسلح جنوبي كركوك، فيما فجرت القوة سيارة المسلحين المفخخة تحت السيطرة.
واندلعت اشتباكات مسلحة صباح أمس، بين مسلحين وقوات شرطة الطوارئ بالقرب من المعهد التقني، جنوبي كركوك، ما أسفر عن مقتل مسلح واعتقال آخر. فيما تمكن مسلح ثالث من الفرار إلى جهة مجهولة”، وتمكن خبراء مكافحة المتفجرات من إبطال مفعول السيارة التي تركها المسلحون بعد أن تبين إنها مفخخة بكميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة.
وشهدت محافظة كركوك، يوم أمس، قيام مسلحين مجهولين بتفجير منزلين يعودان لضابط وجندي في عمليات دجلة تضررا اثر تفجيرهما بعبوات ناسفة في منطقة الممدودة، شرقي كركوك. كما تم تفجير منزل قيد الإنشاء يعود لعنصر في الشرطة بقرية شميط التابعة لناحية الزاب، ما أسفر عن انهيار المنزل من دون وقوع خسائر بشرية. فيما خطف شقيقان من قبل مسلحين مجهولين غرب كركوك.
في حين، أفاد مصدر في الشرطة، أمس الأحد، بأن شخصا قتل وأصيب خمسة آخرون بانفجار سيارة مفخخة في بغداد الجديدة جنوب شرقي العاصمة.
وقال المصدر إن “سيارة مفخخة كانت مركونة قرب سوق شعبي ومرآب لوقوف السيارات في منطقة بغداد الجديدة، جنوب شرقي بغداد انفجرت، عصر أمس، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين”.
يذكر أن العاصمة بغداد شهدت، أمس الأحد، انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرقي بغداد، واعتقال انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً كان يعتزم تفجير نفسه داخل كازينو في منطقة الغدير شرقي بغداد، وضبط عدد من السيارات المحورة التي تستخدم في التفخيخ تقودها نساء انتحاريات في بغداد، ومقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين في تفجير استهدف دورية عسكرية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد.
وكان مصدر في جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الأحد، أكد أنه تم ضبط سيارات محورة تقودها نساء لتمرير مواد متفجرة من نقاط التفتيش.
وقال المصدر أن “قوة من الجهاز تمكنت، يوم أمس، من ضبط عدد من السيارات المحورة التي تقودها نساء لغرض تمرير المواد المتفجرة من نقاط التفتيش يتم بواسطتها تفخيخ سيارات أخرى لتنفيذ هجمات ضد المواطنين”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن “القوة نقلت المعتقلات إلى مركز امني للتحقيق معهن ومعرفة الجهة التي ينتمين إليها، فيما قامت القوة بالتحفظ على المواد المتفجرة”.
 
 
************
 
الشيوعي العراقي يحذر من اعتماد
الوتر الطائفي في الترويج الانتخابي
متابعة "طريق الشعب":
حذر الحزب الشيوعي العراقي، أمس الاحد، الكتل السياسية من اعتماد الوتر الطائفي في الترويج الانتخابي، ضمن اطار المساعي لحصد اصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية المقبلة، فيما ابدى مخاوفه من عزوف الناخبين عن المشاركة.
وقال عضو المكتب السياسي للحزب رائد فهمي لوكالة "شفق نيوز"، إن "الأطراف السياسية للاسف لديها خطابان؛ الأول علني يتسم بالاعتدال، وآخر داخلي موجه لأنصارهم ومريديهم تلعب به على وتر الخوف والترويج للطائفة والمذهب".
ولفت فهمي الى أن "الجمهور أصبح لديه الوعي في تمييز المنجز من قبل المسؤولين، لذا فإن التغيير لا بد أن يأتي من المشاركة في الانتخابات".
كما أكد ان الحزب الشيوعي يسعى مع حلفائه في التيار الديمقراطي لتوسيع الائتلافات القائمة نحو تشكيل أوسع تحالف مدني ديمقراطي ممكن لخوض الانتخابات القادمة في اطاره.
 
 
*********
 
مشروع عراقي ضد الإرهاب يقدم للوزراء العرب والأفارقة
بغداد – طريق الشعب:
طرح العراق مشروع قرار ضد الإرهاب ليعرض على اجتماع وزراء الخارجية العرب والأفارقة الذي افتتح اليوم في العاصمة الكويتية.
وقال سفير العراق في الكويت محمد بحر العلوم، رئيس وفد العراق في اجتماع كبار المسؤولين في تصريح له يوم امس إن العراق "طرح مشروع قرار عن الإرهاب للمصادقة عليه في اجتماع وزراء الخارجية العرب, ليحول بعدها للمصادقة عليه من قبل الرؤساء والملوك ويتم تثبيته في إعلان الكويت. وبدأت اجتماعات وزراء الخارجية العرب ونظرائهم من الأفارقة، أمس الأحد، لمناقشة بنود القرارات التي توصل إليها كبار المسؤولين العرب والأفارقة وإعلان الكويت، لكي يتم التوقيع عليها ورفعها للرؤساء والملوك في يوم القمة العربية الافريقية غدا الثلاثاء.
وأضاف بحر العلوم أن مشروع القضاء على الإرهاب الذي تتعرض إليه البلدان العربية والأفريقية لا يمكن تجاهله في هذه القمة المهمة التي تعتزم عقد شراكة حقيقية بين الدول العربية والأفريقية.
وذكر ان مشروع القرار الذي تقدم به العراق "يدعو إلى ضرورة أن يكون هناك تبادل للمعلومات بين جميع الدول العربية والأفريقية للقضاء على الإرهاب الذي أصبح معوقا حقيقيا لأي نمو اقتصادي واستثماري, موضحا أن العراق له خبرة في مجال القضاء على الإرهاب.
وتابع بحر العلوم "أن للعراق دورا في القمة العربية - الأفريقية لكونه ضمن ترويكا القمة العربية, لذا كان موجودا منذ التحضيرات الأولية للقمة وأسهم في صياغة العديد من قراراتها وفي إعلان الكويت", منوها الى أن هذه القمة تنموية واقتصادية لعقد شراكة حقيقية بين الدول العربية والأفريقية تتضمن إقامة علاقات مشتركة يمكن استثمارها والعمل على توسيع نطاقها.
ويشارك وزير الخارجية هوشيار زيباري في اجتماعات وزراء الخارجية العرب والأفارقة.
 
 
***********
 
مجلس الوزراء يستبعد التصويت
على الموازنة يوم غد
 
 
بغداد – وكالات:
استبعد مجلس الوزراء التصويت على مشروع قانون موازنة 2014 في جلسة يوم غد الثلاثاء، مؤكدا أن المباحثات مستمرة لانجازها بالصورة النهائية، نافياً اعتراض الوزراء الكرد على تمريرها.
وقال المستشار الإعلامي لمجلس الوزراء علي الموسوي لوكالة (IMN) "إن الموازنة لم تكتمل بعد، ومن المؤمل انجازها خلال الأيام المقبلة"، لافتا إلى أن المجلس لن يصوت عليها في اجتماعه غدا الثلاثاء.
وأضاف أن "الوزراء الكرد ليست لهم اية علاقة بتأخر الموازنة".
بدوره قال وكيل وزارة المالية فاضل نبي إن "موازنة عام 2014 انجزت من الناحيتين المالية والتخطيطية، وارسلت في شهر أيلول الماضي وهو الموعد المحدد لارسالها من كل عام إلى مجلس الوزراء".
وتبلغ الموازنة الاتحادية للعام المقبل 174 مليار دينار، وهي الأضخم في تأريخ العراق، وقد أولت الاهتمام الأكبر لملفات الطاقة والأمن والخدمات.
 
 
-************
 
مؤتمر "إعمار بغداد وحفظ تراثها" ينهي أعماله بعشرات التوصيات
 
بغداد – طريق الشعب:
أنهى مؤتمر "إعمار بغداد وحفظ تراثها" الذي يحتضنه مجلس محافظة بغداد، ظهر أمس، أعماله بنجاح، وصدرت عنه جملة توصيات حول موضوعات البيئة والإسكان والخدمات وحفظ التراث وغيرها.
وقال د.عادل مطلوب رئيس المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة إن "فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر ركزت على موضوعات الإسكان"، موضحاً أن الحضور "ناقشوا ورقة تناولت وضع الإسكان الحالي وطرق معالجته، وكذلك أنواع الإسكان، كما قدمت ورقة من قبل الأستاذ موفق الطائي حول إسكان المهمشين، ووزعت العديد من الأوراق من نخبة الباحثين الموجودين في المؤتمر في هذا المجال منهم الدكتور باسم الانصاري والأستاذ مظفر الجابري".
وأضاف مطلوب في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، أن "ورقة أخرى قدمت من قبل الأستاذ جبار الخزرجي تناولت تشريعات نقل الأراضي والإشكالات التي تواجهها، كذلك وزعت ورقة حول البيئة الطبيعية أعدها الأستاذ نعمان منى وهو احد الخبراء الذين يحملون خبرة تزيد عن أربعين عاما في شركات بريطانية".
وتابع "كما قدمت في الجلسة الأخيرة ورقة حول التراث وأهمية إصدار قانون حول الحفاظ عليه، وإصدار لائحة بالأبنية التراثية  وأهمية الحفاظ عليها".
والجدير بالذكر أن رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض قال في تصريحات على هامش المؤتمر، إنه "يوجد في بغداد اكثر من الفين وثمانمئة موقع اثاري موزعة ومنتشرة في ازقة وشوارع العاصمة لكن لم يبق منها سوى مئة موقع بحسب إحصائيات اللجان التي خصصها المجلس لمتابعة هذا الموضوع".
وختم عادل مطلوب، رئيس المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة حديثه بالقول إن "المؤتمر خرج بتوصيات جمعت كل ما قدم في المؤتمر"، مشيراً إلى أن عدد التوصيات وصل إلى مئة توصية، ما دفع المؤتمر إلى تشكيل لجنة لاختزال هذه التوصيات وربطها مع بعضها، وسيتم إعدادها وتوزيعها على المؤتمرين وكافة وسائل الإعلام.   
 
 
********
 
وعود حكومية لامتصاص غضب الشارع
شوارع بغداد لم تجف.. وستغرق ثانيةً!
بغداد – خضر الياس ناهض:
فيما شوارع بغداد ومنازلها لم تجف بعد، ولم يهدأ غضب أهلها وسخطهم، أعلن مرصد الأنواء الجوية عن هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية، اليوم الاثنين، الامر الذي سيجعل الوضع  أكثر أسوءاً مما هو عليه.
وفي تصريح عده مراقبون محاولة لامتصاص غضب الشارع العراقي على فشل الحكومة في تقديم الخدمات، طيلة السنوات الماضية، كشف محافظ ذي قار، أمس الاحد، أن رئيس الوزراء نوري المالكي وعد المحافظات المهددة بهطول امطار غزيرة بمنحة مالية طارئة لشراء الآليات الاختصاصية.
 واوضح يحيى الناصري في تصريح على هامش لقائه برئيس الوزراء أمس في بغداد ان "رئيس الوزراء أوعز بتشكيل غرف عمليات للطوارئ تضم جميع الدوائر الحكومية وتكون برئاسة المحافظين".
 مشيرا الى ان "غرفة الطوارئ ستتولى ادارة العمليات والجهد الخدمي الذي تتطلبه المناطق والاحياء السكنية التي ستتضرر من الامطار المتوقع هطولها خلال  الايام القادمة".
 واضاف محافظ ذي قار ان "رئيس الوزراء وعد المحافظات المهددة بهطول الامطار بمنحة مالية طارئة لشراء آليات اختصاصية تعزز الجهد الخدمي للمحافظات المذكورة".  لافتا الى ان "ادارة محافظة ذي قار ستعد قائمة باحتياجاتها من الآليات الاختصاصية وترفعها بصورة عاجلة الى مجلس الوزراء ليتم رصد الاموال اللازمة".
وكان محافظ ذي قار قد حضر صباح امس اجتماعا رسميا في العاصمة بغداد ترأسه رئيس الوزراء نوري المالكي، وضم عددا من المحافظين، وبحث سبل درء المخاطر المحتملة من هطول الامطار التي تتوقع مصادر الأنواء الجوية هطولها بغزارة.
يأتي ذلك، في وقت أمهل أهالي منطقة الشعب وحي أور شمالي بغداد، أمس الأحد، أمانة العاصمة ساعات لـ"تجفيف" مناطقهم التي لا تزال غارقة بمياه الأمطار، رغم مرور ثلاثة أيام على توقف المطر.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" فإن أهالي حي الجزائر والصحة بمنطقة الشعب، وأهالي حي أور، هددوا مساء أمس بقطع الطريق الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية، إذا لم تف أمانة بغداد بوعودها بسحب المياه منهما.
وقال مواطنون لـ"طريق الشعب" أن منازلهم تعوم على برك مائية، ومهددة بالانهيار في أية لحظة.
وكانت قوة من الفرقة الحادية عشرة في الجيش العراقي أعادت افتتاح طريق بغداد –ديالى، كركوك، ظهر أمس الأول بعد غلقه مؤقتا من قبل متظاهرين غاضبين في منطقة الشعب.
وكان عضو مجلس محافظة بغداد عن ائتلاف دولة القانون، معين الكاظمي، حمل في حديث صحفي، أمانة العاصمة والحكومة الاتحادية، مسؤولية تكرار "فيضانها" بعد كل موجة أمطار، نتيجة التلكؤ في تنفيذ المشاريع اللازمة منذ خمس سنوات. وفي حين اشتكى من عدم قدرة مجلس المحافظة على "محاسبة" الأمانة لارتباطها بمجلس الوزراء، أعرب عن أمله بأن "يفلح" المجلس بالضغط لتنفيذ مشاريع تصريف المياه المتلكئة، وتجنيب العاصمة "خطر الغرق"، إذا ما انهار الخط الرئيس لتصريف المياه "دبلن" الذي انشأ قبل نصف قرن.
وأظهرت موجة الأمطار التي هطلت على بغداد والمحافظات، حجم "العيوب" في شبكات المجاري وصعوبة تصريف مياه الأمطار التي شكلت فيضانات كبيرة، لم تنفع معها الحلول "الترقيعية" التي لجأت إليها الدوائر المعنية.
وفي سياق متصل، أكدت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، التوقعات بهطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية ابتداء من اليوم الاثنين.
وكان مرصد أمريكي للأنواء الجوية قد حذر أيضا من أمطار فيضانية ستضرب وسط وجنوبي العراق ابتداء من اليوم الاثنين لغاية الخميس المقبل.
وتناقلت صفحات التواصل الاجتماعي على فيسبوك تصريح المرصد الأمريكي بانه لا يزال ثابتاً على توقعات قوية جداً بهطول أمطار على جنوب العراق وبعض مناطق الوسط خلال الفترة من اليوم الاثنين ولغاية يوم الخميس، وبعض حالات الطقس في العراق تعطي تنبؤات لأمطار فيضانية، نتمنى على الجميع اخذ الأمور بجدية وحذر للفترة من 18 ولغاية 21 من الشهر الحالي.
ونشرت خارطة تمثل الأمطار المتوقعة ليوم غد الثلاثاء تبين أن الأمطار ستهطل لمدة 12 ساعة تقريبا.
 
 
**********
ص2

انتخابات الإقليم تتزامن مع الانتخابات البرلمانية
وكالات - طريق الشعب:
 كشف مصدر في حكومة إقليم كردستان، أمس الأحد، عن توجهه للقبول بإجراء انتخابات الإقليم المحلية بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية المتوقع إجراؤها نهاية نيسان المقبل.
وقال مصدر واسع الاطلاع، رفض أن يتم الكشف عن هويته لـ"أوان"، إن "المفوضية العليا للانتخابات طرحت على حكومة إقليم كردستان مقترحين لإجراء انتخاباته المحلية"، مضيفا أن المفوضية "اقترحت إجراء الانتخابات المحلية بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية أو إجراءها في موعد أقصاه شهر حزيران من العام المقبل". وأكد المصدر أن "اغلب الآراء مع الموعد الأول أي بالتزامن مع موعد الانتخابات البرلمانية في العراق".
وكانت المعارضة الكردية، المتكونة من حركة التغيير، والاتحاد الإسلامي، والجماعة الإسلامية، طالبوا، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، اعتبرت فيه أن "تنصيب محافظ السليمانية في عام 2010 كان إجراء غير قانوني"، مطالبة بـ"ضرورة أن يكون التغيير بآليات مدنية وقانونية".
تيار الديمقراطيين العراقيين
في كندا ينتقد قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب:
انتقد تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا، قانون الانتخابات الجديد الذي أقره مجلس النواب، مبينا أن القانون تعتريه مثالب عديدة ولا يحقق العدالة. وذكر التيار في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "في الوقت الذي كنا نتطلع فيه ومع كل جماهير شعبنا العراقي إلى أن يقوم مجلس النواب الموقر بإصدار قانون انتخابي عادل، يحترم صوت الناخب ويشجع أوسع مشاركة في التصويت، ويحترم قرار المحكمة الاتحادية المرقم 12 والمؤرخ في 14-6-2010 والذي قضى بعدم دستورية تجيير أصوات الناخبين إلى قوائم وأشخاص لم ينتخبوهم أصلا. وعدم شرعية ال?ستحواذ على أصوات القوى غير الفائزة، وبعد انتظار طويل استغرق أشهرا، اقر مجلس النواب في جلسته في 4/11/2013 قانون انتخابات مجلس النواب العراقي الجديد". وأشار البيان إلى أن "القانون الجديد لا يزال تعتريه العديد من المثالب، مما يجعله قانونا غير منصف، ولا يحقق العدالة التي تنشدها جميع الأطراف والكتل، فقد تم استبعاد نظام سانت ليغو لتوزيع المقاعد بصيغته الأصلية التي طبقت في انتخابات مجالس المحافظات في 2013 وحققت نوعا من العدالة النسبية، وأصدرت صيغة عراقية مشوهة بهدف الاستحواذ من جديد على اصوات الكتل الصغيرة وتجيير?ا لما يسمى بالكتل الكبيرة".
ولفت إلى أن "اللجنة القانونية تداركت مسألة مهمة ونبهت الى إسقاط الفقرة المتعلقة بانتخابات الخارج أثناء قراءة القانون، ما أدى بأعضاء البرلمان للتصويت على تضمين الفقرة الموجودة في القانون القديم في النسخة الجديدة والتصويت عليها"، معتبرا أن "جعل اعتماد نظام سانت ليغو معدلاً ومشوهاً كالذي اقره مجلس النواب مؤخرا، مناقضا لقرار المحكمة الاتحادية وقابلا للطعن". وأكد تيار الديمقراطيين في بيانه أن "قانون الانتخابات الجديد جاء بالضد من المطالبات بتخفيض سن الترشيح إلى 25 عاما، وليس إلى 30 عاما مثلما أقر في القانون، مم? سيحرم أوسع شريحة وهي الشباب من الترشيح. كذلك تم اعتماد الشهادة الثانوية كأحد مستلزمات الترشيح، بينما كان هناك مسعى لاعتماد الشهادة الابتدائية وهو الأحسن، بغية فسح المجال أمام الكادحين الذين تركوا مقاعد الدراسة في وقت مبكر وانخرطوا في سوق العمل بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة".
 
الديمقراطي الكردستاني: مفاوضاتنا مع التغيير "ايجابية"
بغداد – وكالات:
أعلن نائب عن التحالف الكردستاني مهدي الحاجي عن استمرار التفاوضات مع كتلة التغيير من اجل التوصل الى تشكيل حكومة شراكة وطنية تستند الى قاعدة رصينة.  وقال الحاجي لوكالة (IMN)، ان "كتلة التغيير ما زالت ملتزمة مع الكتلة الاسلامية والتحالف الاسلامي وخلال الايام القليلة سوف تعلن التغيير مشاركتهم او رفضهم".  وأضاف ان "نتائج المحادثات ما زالت مثمرة"، مبينا "أننا بحاجة الى المزيد من الاجتماعات من اجل مشاركة جميع الأحزاب المعارضة في الحكومة، وتكوين قاعدة وطنية رصينة تخدم الشعب الكردي".  وتقول حركة التغيير إن اساس مشا?كتها في الحكومة يعتمد على مدى تجاوب الاطراف السياسية الاخرى في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وحزب الاتحاد الوطني مع توجهات الحركة في رسم سياسة جديدة للحكومة الكردية خلال السنوات الاربع المقبلة. ورشح الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان الحالي نيجرفان البارزاني الى شغل منصب رئيس حكومة الإقليم الجديدة.
 وأظهرت نتائج الانتخابات في اقليم كردستان حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على 38 مقعدا، تلته حركة التغيير بـ24 ومقعداً، والاتحاد الوطني الكردستاني بـ18 مقعداً.
 
البنك المركزي ينفي حذف الأصفار من العملة مطلع 2014
بغداد – وكالات:
نفى البنك المركزي العراقي، أمس الأحد، إبلاغه اللجنة المالية النيابية بحذف الأصفار من العملة العراقية مطلع العام المقبل 2014، مؤكداً أن هذا التوقيت غير مطروح حالياً. وقال البنك في بيان إن "بعض وسائل الإعلام تناقلت تصريحات لأحد النواب حول توقيت المباشرة بمشروع إعادة هيكلة العملة العراقية وحذف ثلاثة اصفار منها عام ٢٠١٤"، مؤكداً أن "مثل هذا التوقيت غير مطروح حاليا". وكانت وسائل إعلام محلية نقلت، أمس الأحد، عن عضو اللجنة المالية النيابية عبد الحسين الياسري قوله إن البنك المركزي ابلغ اللجنة بأنه يسعى جاهداً لتسر?ع تنفيذ مشروع حذف الأصفار بداية عام 2014. وأوضح البنك أن "مثل هذا المشروع يتم من خلال التنسيق مع الحكومة العراقية ومؤسساتها ذات الصلة"، مبيناً أنه "عوّد الجمهور الكريم على إحاطته علماً بأية اجراءات ذات صلة بنطاق مسؤولية البنك المركزي ومنها هذا الموضوع المهم". ودعا البنك المركزي، المسؤولين الى الاتصال به "لاستحصال المعلومات الدقيقة قبل طرح مثل هذه الامور على الجمهور".

لا خريطة واضحة للتحالفات
الكتل المتنفذة تدخل "منفردة" في الانتخابات!
بغداد ــ عبد الرشيد الصالح:
كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون، أمس الأحد، عن دخول ائتلافه  في الانتخابات القادمة بقوائم منفردة!
وفيما ذكر نائب عن التحالف الكردستاني ان ملامح التحالفات الكردية لم تتضح حتى الآن، توقع محلل سياسي أن تدخل الكتل السياسية بقوائم منفردة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وكشف صادق اللبان النائب عن ائتلاف دولة القانون، أمس، عن "استعداد كتلته الى خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بقوائم متعددة، لضمان اكبر عدد ممكن من المقاعد"، مبينا أن هذا التوجه جاء بسبب قانون الانتخابات الذي اعتمد طريقة سانت ليغو المعدل بشأن توزيع الأصوات.
وأضاف أنه "لذلك فان دولة القانون تتجه إلى تجزئة نفسها بقوائم متعددة من اجل إحراز مقاعد أكثر، وبعد الانتخابات تعود أطراف التحالف الوطني للائتلاف من جديد".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، رجّح زميله في الائتلاف النائب أمين هادي عباس، أن "تدخل الكتل السياسية في الانتخابات البرلمانية المقبلة ضمن قوائم منفردة".
وأضاف أن كلاً "من ائتلاف دولة القانون والتيار الصدري وكتلة الأحرار وائتلاف المواطن سيدخلون الانتخابات المقبلة بقوائم منفردة".
بدوره، قال محسن السعدون، النائب عن التحالف الكردستاني إن الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يقرر بعد، ما إذا كان سيستمر بالتحالف مع الاتحاد الوطني الكردستاني، ضمن التحالف الكردستاني أم أن هذا التحالف سيتفكك بقدوم الانتخابات المقبلة، مؤكدا أن "هذا الأمر يحتاج إلى دراسة كاملة".
وبيّن السعدون في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، أنه "لا نستطيع أن نحدد في الوقت الحالي أشكال دخولنا إلى الانتخابات المقبلة".
واضاف أنه "ليست لدينا معلومات عن بقية الكتل وكيفية دخولها في الانتخابات البرلمانية المقبلة".
من جهته، توقع المحلل السياسي واثق الهاشمي أن "تدخل الكتل السياسية في قوائم منفردة في الانتخابات القادمة".
وأوضح الهاشمي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس،  أنه "في الانتخابات السابقة كان هناك ضغط خارجي لتشكيل الحكومة"، مشيراً إلى أن " السنوات الأربع السابقة شهدت صراعا سياسيا داخل الكتلة الواحدة، بسبب عدم التوافق بين أعضائها, ولا توجد كتلة سياسية تستطيع أن تضمن الأغلبية السياسية في ظل وضع الشارع العراقي سواء أكانت مجتمعة أو منفردة".
إما في ما يخص تأثير هذا الموضوع في إقبال المواطن على الانتخابات فيرى الهاشمي أنه "سواء تفككت الكتل السياسية أو تقاربت؛ فالمواطن اليوم يمتلك صورة ذهنية عما موجود في المشهد السياسي"، مرجحا "ظهور إقبال جماهيري ضعيف على الانتخابات في حال بقي المشهد عما هو عليه اليوم".
وفي وقت لاحق، أعلنت كتلة الأحرار النيابية التابعة للتيار الصدري، أمس الأحد، اتفاقها مع المجلس الأعلى الإسلامي، بزعامة عمار الحكيم، لإعلان تحالف "بعيد عن الطائفية" بعد انتهاء الانتخابات التشريعية المقبلة، مؤكدة أن رئاسة الحكومة المقبلة ستكون من هذا التحالف. وقال رئيس الكتلة بهاء الأعرجي، في تصريح صحفي إن هناك "اتفاقاً مبدئياً مع المجلس الأعلى الإسلامي على المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة في قوائم مختلفة، على أن يتم تشكيل تحالف واحد بعدها".
وأضاف الأعرجي أن "التحالف المنشود بين الكتلتين سيكون ممثلاً للشعب العراقي، وبعيداً عن الطائفية وسيعمل على تحقيق مطالب الشعب وطموحاته"، مؤكداً أن "رئيس الحكومة المقبلة سيكون من تحالف الكتلتين ولن يتعداهما".
وأعلنت حركة "أهل الحق" التي يتزعمها قيس الخزعلي، يوم أمس الأول، مشاركتها في العملية السياسية لاول مرة منذ تشكيل الحركة من خلال الانتخابات التشريعية المقبلة.
 وقال احمد الكناني الناطق الرسمي بأسم الحركة في تصريح صحفي  ان "حركة اهل الحق اعدت قائمتها واجرت جميع المسائل الخاصة بالمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة"، مضيفا ان "الحركة شكلت قائمة منفردة ولكنها تدرس بعض الخيارات للدخول في تحالفات موسعة".
وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت في 4 تشرين الثاني الحالي، عن تسلمها مرسوما جمهوريا، يحدد موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة في 30 نيسان 2014.
وأعلنت المفوضية في التاسع من الشهر الجاري، عن استعداداها الى إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في موعدها المحدد نهاية نيسان المقبل، وأكدت أنها ستوزع 21 مليون بطاقة ذكية للناخبين تتضمن بياناتهم، مبينة أنها سجلت أكثر من 80 كياناً سياسياً حتى الآن. وأن باب التقديم للمصادقة على الكيانات، سيغلق منتصف تشرين الثاني الحالي.
 
أشارت إلى "عيوب" الاقتصاد العراقي
الاقتصادية النيابية: القطاعات الإنتاجية "عديمة الجدوى"!
بغداد ــ طريق الشعب:
كشف عضو في اللجنة الاقتصادية البرلمانية، أمس الأحد، أن الاعتماد على النفط يعد احد عيوب الاقتصاد الذي هو  أحادي الجانب ومرهون بالسياسات الدولية.
وفيما دعا المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط إلى دعم القطاع الصناعي لتنويع مصادر التمويل، حمّل خبير نفطي الجهات المعنية مسؤولية اعتماد الاستراتيجيات الاقتصادية الواضحة لدعم اقتصاد البلاد.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، قال محما خليل، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية إن "الطاقة النفطية تأخذ نسبة 95 في المئة من اقتصاد البلاد"، معتبرا أن "الاعتماد على النفط هو احد العيوب التي تتغلغل في الاقتصاد العراقي، لكونه اقتصادا ريعيا، أحادي الجانب، مرهونا بالسياسات الدولية وظروف المنطقة وسياسة العرض والطلب".
وأضاف خليل أن "هناك محطات مهمة داخل الاقتصاد العراقي يمكن استثمارها، تكفل للحكومة العراقية بناء اقتصاد سليم معافى، مبني على أسس علمية صحيحة"، مشيرا إلى إن "من الممكن الاستفادة من إمكانيات العراق الاقتصادية وإدخال القطاع الخاص في التنمية والاستثمار".
ورأى أن "سياسة العراق غير واضحة في مجال معالجة الإصلاحات الاقتصادية، وخلق إرادات مستدامة غير نفطية يمكن الاستفادة منها في تطبيق القوانين الصحيحة"، مبينا أن "تطوير القطاعات غير النفطية يعتمد على سياسة الدولة وإيمانها بالقوانين التي شرعها مجلس النواب". واستدرك عضو اللجنة الاقتصادية أن "القطاعات الإنتاجية شبه مشلولة وعديمة الجدوى كالقطاعين الصناعي والزراعي والقطاعات الخدمية"، داعيا إلى "تطوير هذه القطاعات، من خلال بنائها على أرضية صحيحة، وبكفاءات وخبرات وإمكانيات تكنولوجية".
بدوره، ذكر عاصم جهاد، المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، أن "البلاد تعتمد على النفط في اقتصادها بشكل كامل، حيث تتراوح قيمة إنتاج البلاد من النفط من 6 إلى 8 مليارات دولار شهريا بحسب طبيعة الأسعار العالمية". ودعا جهاد في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد ، إلى أن "تؤخذ بالحسبان كميات النفط التي سيصدرها العراق عند وضع الموازنة، وسعر النفط المحدد"، مبينا أنه "نسعى إلى زيادة إنتاج النفط من خلال رفع جهد عمل الحقول واكتشاف حقول جديدة بالإضافة إلى تطوير وافتتاح مصاف جديدة". واستطرد بالقول "إننا نأمل أن يكون هناك تطوير?شامل لجميع النشاطات الاقتصادية، ولا يتم الاعتماد على النفط فقط، وخصوصا أن النشاط الزراعي يحظى بمساحات واسعة، فضلا عن إدخال تكنولوجيا حديثة لتطوير الإنتاج الزراعي".
وأكد ضرورة "دعم القطاع الصناعي من خلال إبرام العقود مع الشركات العالمية، فضلا عن وجود السياحة، التي تدعم الواقع الاقتصادي للبلاد".
من جانبه، بيّن الخبير النفطي فائق الدباس أن "إيرادات العراق تعتمد على كمية الإنتاج النفطي، والبلاد تصدر النفط الخام بمعدل 2 مليون ونصف المليون برميل من حقول محافظتي كركوك والبصرة فقط، بالإضافة إلى إنتاج إقليم كردستان". ودعا الدباس في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "من واجب الجهات المعنية الإيمان بالتنمية المستدامة والبرنامج الوطني واعتماد الاستراتيجيات الاقتصادية الواضحة، من خلال سن قوانين تسعى لتطوير القطاعات الاقتصادية من ضمنها قطاع النفط والغاز".
 
 
 
أسماء ومواقف...
 
عدم التساهل مع المجرمين
 
دعا محافظ الأنبار احمد خلف الدليمي، شباب المحافظة إلى فضح من تسول له نفسه العبث بأمن المحافظة أو الاعتداء على حرمات العباد، مشددا على ضرورة الابتعاد عن العواطف في التسامح أو التساهل مع المجرمين أبدا. وذكر أن "الأعباء الملقاة على عاتق الشباب هي عناوين لتقييم أعمالهم، والتحديات التي يواجهونها تبرز دورهم الفاعل في إقناع الطرف الآخر صاحب الرأي المخالف واستيعابه وإعطائه الفرصة والاستماع إلى رأيه"، لافتاً إلى "استعداد المحافظة لاستقبال الوفود الشبابية وعقد لقاءات مستمرة معها لمناقشة هموم وقضايا الشباب".
 
 

قانون لحماية الأقليات
 
طالب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة نيكولاري ملادينوف، مجلس النواب بتشريع قانون لحماية الأقليات في العراق. وقال إن "الدستور العراقي واضح وصريح في تكفله للحقوق والواجبات لكل أفراد الشعب بلا تمييز أو تفرقة، بما يضمن حقوقه الثقافية والسياسية وحرية اختيار العقيدة"، مشددا على ضرورة أن "تكون هناك ترجمة لفقرات الدستور إلى شيء ملموس ليضمن حماية الأقليات الدينية في العراق". وأوضح أن "فقرات وأحكام الدستور تحتاج إلى ترجمة على ارض الواقع في احترام العراقيين لبعضهم الآخر في العيش بسلام وأمان".
 
 
 
العراق لم يخول تركيا
 
ذكرت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد أن العراق لم يخول تركيا أو أي دولة أخرى بالتدخل لحل الخلاف بين حكومة المركز وإقليم كردستان. وقالت إن "تركيا اقترحت التوسط لحل الخلاف بين حكومة المركز وإقليم كردستان، وهذا يعد تدخلاً بالشؤون الداخلية للبلاد"، لافتة إلى أن "العراق لم يخول تركيا أو أي أحد بالتدخل من أجل حل خلافاته الداخلية، كونها مسألة داخلية بحتة". وأضافت أن "المشكلة بين بغداد وأربيل تقتصر على بعض الأمور التشريعية والقانونية، وأبرزها قانون النفط والغاز وواردات النفط".
 
 
انتقاد الطابع "الحزين" للدراما
 
انتقد الفنان مازن محمد مصطفى توجه أكثر الكتاب والمؤلفين الى المسلسلات ذات الطابع الحزين في الدراما العراقية، فيما أكد أن المؤلفين ابتعدوا مؤخراً عن مسلسلات الحب والتفاؤل.
وقال: إن اغلب المسلسلات العراقية في الاونة الاخيرة تحمل طابع الحزن والملل واليأس، لافتاً الى أن المشاهد العراقي يتابع فقط المسلسلات الحزينة سواء كانت عراقية أو عربية أو غيرها من المسلسلات التركية. وعزى الفنان مازن محمد مصطفى ذلك التوجه إلى الظروف التي مر بها العراق إبان الحقبة السابقة.

ص3

البيئة تنذر أنشطة صناعية وخدمية في بابل
بغداد – طريق الشعب:
وجهت دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الفرات الأوسط التابعة لوزارة البيئة عددا من الإنذارات بالغلق لبعض من الأنشطة المخالفة للتعليمات والشروط البيئية  في المحافظة.
وقال أمير علي الحسون مدير عام الدائرة، بحسب بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة بابل قامت بجولات تفتيشية لعدد من الأنشطة الصناعية والخدمية في المحافظة"، مضيفا أن هذه "الفرق رصدت مخالفات بيئية في عدد من المعامل والمصانع المنتشرة في المحافظة".
وأضاف أن "مديرية بيئة بابل وجهت إنذارات إلى هذه الأنشطة المخالفة لعدم التزامها بالشروط والمحددات التي وضعتها الوزارة"، موضحا أن "الإنذارات شملت ثلاثة معامل من الإسفلت ومعملين للطابوق وورشة للنجارة".
 

التربية: التخلص من المدارس الطينية منتصف عام 2014
بغداد – وكالات:
قالت وزارة التربية أن أزمة المدارس الطينية في جميع محافظات البلاد ستنتهي منتصف العام المقبل.
وقال مدير التخطيط والمتابعة في الوزارة نايف كاظم لوكالة (IMN) إن "الوزارة وضعت خطة عالية المستوى للإسراع في انجاز المشاريع التي تلكأت خلال العام الماضي.
فضلا عن تأهيل وتطوير جميع المدارس التي تعاني معوقات مع اوائل السنة المقبلة".
وأكد انه سيتم "استلام 115 مدرسة تتوافر على كافة المستلزمات الخدمية من الشركة المتعاقد معها خلال الشهر المقبل، بالاضافة إلى وجود اكثر من 100مدرسة قيد الانجاز من واقع 400 مدرسة في العاصمة بغداد".
ووعدت حكومة محافظة بابل هي الأخرى خلال الشهر الماضي، بالتخلص من المدارس الطينية خلال السنتين القادمتين.
 

نائب: الأمطار كشفت التصريحات "المضللة"
"الخدمات" البرلمانية تتجه لاستجواب مسؤولي أمانة بغداد
بغداد – مهدي محمد كريم
كشف نائب عن التحالف الكردستاني عن توجه لجنة الخدمات البرلمانية إلى استجواب مسؤولي أمانة بغداد بسبب عدم قدرتها على التصدي لمياه الأمطار التي تعرضت لها العاصمة في الأيام الماضية. وفي الوقت الذي كشف عن مناقشة موضوع تصريف مياه الأمطار في مجلس النواب بعد انتهاء العطلة التشريعية، نفى انعقاد أي جلسة طارئة في هذا الخصوص.
فيما أكد نائب آخر أن تصريحات أمانة بغداد "المضللة" عن قدرتها على مواجهة أية تداعيات لفصل الشتاء كشفتها موجة الأمطار وأثبتت عجزها، بحسب قوله.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال محمود عثمان النائب عن التحالف الكردستاني إن "المسؤوليات داخل العاصمة بغداد؛ تتحملها أمانة بغداد والمحافظة، وليس من الصحيح التركيز على جهة واحدة، حيث أنها مشتركة"، الامر الذي ادى الى تبادل الاتهامات بين تلك الأطراف واعتبار الطرف الاخر هو المقصر.
وشهدت عموم البلاد خلال بداية شتاء العام الحالي هطول أمطار غزيرة ما أدى إلى غرق الشوارع الرئيسة والفرعية للمدن بسبب قدم تلك المجاري التي أصبحت لا تستوعب هذه الكميات من الأمطار، فضلا عن كثرة المطبات والحفر في هذه الشوارع.
وأضاف عثمان أن "الخدمات سيئة جدا، وكذلك الأمن في حال أسوأ، وهذه مسؤولية الجميع"، كما أن تصريحات الأمانة الأخيرة بأنها مستعدة لاستقبال أسوأ الظروف ومعالجتها، أثبتت فشلها، لذا يجب محاسبتها.
وأفاد النائب عن التحالف الكردستاني بأن "لجنة الخدمات البرلمانية لديها توجه باستجواب أمين بغداد عبد الحسين المرشدي، لسوء عمل الأمانة في الفترة المنصرمة والحالية".
وأشار عثمان إلى أنه "بعد العطلة التشريعية لمجلس النواب سوف يناقش موضوع تردي الخدمات في بغداد وباقي المحافظات"، نافيا أن تكون هناك أية جلسات استثنائية سوف يعقدها المجلس".
وأوضح أن "حال البلد اليوم منهك في كافة مفاصله، فالحكومة (تعبانة)، والمؤسسات الحكومية (تعبانة)، ونحن نرى أن الوضع العام يسير بصورة سيئة وغير مطمئنة نتيجة المحاصصة السياسية".
ورأى عثمان أنه "ليست هناك حلول تلوح في الأفق، اذ ان جميع الكتل المتنفذة متمسكة برأيها وان الصراع الطائفي والسياسي مستمر ولا بوادر للحل الجدي".
بدوره، بين شروان الوائلي النائب عن التحالف الوطني، أنه "كان لنا موقف واضح حول ما يجري داخل أمانة بغداد، وقدمنا الوثائق والأدلة، وبادرنا إلى استجواب الأمين السابق داخل جلسة مجلس النواب"، مشيرا إلى أن "جميع الملفات حاليا هي في عهدة القضاء العراقي، ولم نحصل حتى الآن على أي رد بصددها".
وأكد الوائلي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "التصريحات المضللة لأمين بغداد عبد الحسين المرشدي، التي ادعى بان أمانته أكملت الاستعدادات للتصدي لأي موجة إعصار أو فيضان تصيب العاصمة، كشفت زيفها موجة الأمطار الأخيرة، واثبتت أن الأمانة أيضا عاجزة عن تقديم أية متطلبات خدمية للمواطن".
وأوضح أن مشروع قناة الجيش تم إنشاؤه أساسا لغرض تصريف المياه، وخصوصا مياه الأمطار، منتقدا "إقدام الجهات الحكومية المختصة على اعتباره مرفأ سياحيا وإغلاق كافة الأنابيب التي تقوم بتصرف المياه، وتم ذلك بعد اعتراض الموارد المائية على المشروع وطرحت حلولا أخرى بمد أنابيب بجانبه لتصريف المياه، ولكن الأمانة تجاهلت ذلك، وتم التعاقد مع شركة مصرية وبأسعار تفوق الأسعار التي قدمتها الموارد المائية، وحصل الذي حصل".
وبخصوص استجواب مسؤولي أمانة بغداد في مجلس النواب، بين الوائلي أن "عملية استجواب جهة واحدة لا تجدي نفعا، فمن الضروري أن تستوجب جميع المفاصل والمؤسسات التابعة للأمانة، لغرض إزالة الفاسدين والمفسدين وإنقاذ ما يمكن إنقاذه".
من جانبها، أكدت أمانة بغداد، امس الأحد، أنها تحملت "جسارة" محافظ بغداد علي التميمي من خلال اتهامه وتهجمه عليها في وسائل الإعلام. وفيما اعتبرت أن اغلب تصريحاته تفتقر للمهنية والموضوعية، دعته إلى عدم تحميلها فشل وأخطاء المحافظة.
وقالت الأمانة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انها "رصدت تصريحات محافظ بغداد علي التميمي عبر أكثر من وسيلة إعلامية، حيث تهجم علينا واتهمنا باتهامات غير منطقية"، مبينة أنها "أبت أن ترد عليه وتحملت جسارته حتى وصل الموضوع إلى حد لا يطاق وأصبح من الصعب السكوت على هذه المغالطات والمعلومات التي تفتقر إلى الدقة والموضوعية والإنصاف".
وأضافت الأمانة أن "اغلب تصريحات لا تليق بالموقع الذي يشغله وترمي إلى تحقيق مكاسب سياسية وانتخابية"، محذرة من "مغبة الاستمرار بنهجه ومواقفه العدائية ضدنا".
وأكدت الأمانة أن "المحافظ طل علينا بمشهد من مسلسل استعراض العضلات وإبراز البطولات ليصور للناس انه المنقذ والمخلص من ازمة الأمطار"، مشيرة إلى أن "عدد الشافطات والآليات التي يملكها لا يزيد على عدد القنوات الفضائية التي يظهر بها والبيانات التي يطلقها بطريقة غير موضوعية متجاوزاً كل اللياقات والسياقات الأدبية في التخاطب وإيصال المعلومات".
وتابعت الأمانة أن "تصريحات التميمي ما هي إلا تدخل سافر في عملنا، وان المحافظة غير معنية بتقييم دوائرنا التي تنفذ مشاريع إستراتيجية وخدمية وأعمال مهمة تعادل أضعاف ما تقوم به المحافظة"، داعية إياه إلى "عدم تحويل الأمانة الى شماعة لتبرير فشل وأخطاء مؤسسته في تنفيذ الخطط والمشاريع وعملية تقديم الخدمات في الاقضية الستة المسؤول عن خدمة ساكنيها".
وأعربت الأمانة عن استغرابها من "تدخل المحافظ في عملها ضمن المناطق التي تقع ضمن قاطع مسؤوليتها رغم عدم الطلب منه القيام بذلك"، لافتة إلى انه "كان الأجدر به بذل مزيد من الجهد للاقضية التي تقع ضمن مسؤوليته التي تعاني من ترد ونقص في الخدمات وتفتقر الى ابسط مقومات العيش الكريم لساكنيها كالحسينية والنهروان وسبع البور والمدائن والتاجي وأبو غريب وغيرها".
وأشارت الأمانة إلى أن "حديث المحافظ عن إطلاقه تخصيصاتنا من ميزانية تنمية الاقاليم، ليس منّة من احد بل استحقاق شرعي وقانوني لإكمال بناء المشاريع مع التأكيد أكثر من مرة على أهمية إطلاق ما تبقى من هذه التخصيصات البالغة 500 مليار دينار"، معتبرة "تصريحاته غير واقعية وتحمل جملة من المغالطات التي ترمي إلى إرباك عمل الأمانة ومحاولة للتسقيط الشخصي وإلصاق التهم الجزافية بملاكها المتقدم".

الكهرباء تتعاقد مع إيران لمد أنبوب غاز ثان
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الأحد، أنها وقعت عقدا أوليا مع إيران لمد أنبوب غازي ثان لتغذية أربع محطات. فيما أكدت الانتهاء من مد الأنبوب الغازي الأول داخل الأراضي العراقية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "وزير الكهرباء كريم عفتان وقع خلال زيارته إيران منتصف الأسبوع الماضي، عقدا أوليا مع إحدى الشركات الإيرانية لتنفيذ مد أنبوب غازي ثان إلى محافظة البصرة"، مشيرا إلى أنه "المؤمل أن يبدأ الجانب الإيراني بتجهيز الغاز عبر هذا الأنبوب في أيار العام المقبل 2014".
وأضاف المدرس أن "هذا الأنبوب سوف يزود العراق بـ50 مليون متر مكعب يوميا من الغاز إلى البصرة ليغذي محطات الرميلة وشط البصرة والنجيبية، فضلا عن الخط القطري الممتد من المحافظة المذكورة إلى محطة الخيرات في محافظة كربلاء المقدسة".
وأكد المدرس أن "العراق انتهى من مد الأنبوب الغازي الأول داخل أراضيه، والذي من المؤمل أن يجهز محطات المنصورية والصدر والقدس بـ25 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الإيراني"، مشيرا إلى أن "إيران تعهدت بتجهيز الغاز عبر هذا الأنبوب مطلع العام المقبل".
وتابع المدرس أن "الوزير بحث خلال زيارته أيضا الأمور المتعلقة بخطوط الربط الإيرانية الأربعة، ومعالجة تذبذب الفولتية فيها".
وأعلنت وزارة الكهرباء في تموز الماضي عن توقيعها عقدا مهما يعتبر الأول من نوعه مع وزارة النفط الإيرانية لتجهيزها بالغاز الطبيعي الخاص كوقود لتوليد الطاقة الكهربائية وبكمية 25 مليون متر مكعب يوميا ولمدة أربع سنوات وبسعر السوق العالمية. ويعتبر العقد الذي وقعته الوزارة امتدادا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارتي الكهرباء العراقية، والنفط الإيرانية نهاية عام 2011، وتتضمن عقدين؛ الأول لمد الأنبوب لتجهيز الغاز، والثاني لاستيراد الغاز. وقد تم إبرام العقد الأول وبالتعاون مع شركة خطوط الأنابيب النفطية التابعة ?وزارة النفط، مع شركة (ICG) الإيرانية، بقيمة (365) مليون دولار، تقوم بموجبه الشركة الإيرانية بمد أنبوب يدخل عبر نقطة نفط خانة الحدودية باتجاه حقل ومحطة المنصورية الغازية، بطول (130) كم وبحجم (42) انج، بعدها يتجه إلى محافظة بغداد، حيث يتفرع إلى فرعين، يتجه الأول إلى محطة القدس الغازية، والثاني إلى محطة الصدر الغازية، بطول (90) كم وبحجم (32) انج.
 
صحة بابل تستقبل 37 ممرضة هندية
بابل – وكالات:
أعلنت دائرة صحة بابل، أمس الأحد، أنها "استقبلت 37 ممرضة هندية" لتقديم الخدمات الطبية للمرضى الراقدين في مستشفياتها، وعزت تعاقد وزارة الصحة معهن الى "عدم عمل الكوادر النسوية العراقية في المستشفيات ليلا بسبب الأعراف والتقاليد الاجتماعية". وقال مدير عام صحة بابل تموز مزهي لوكالة (المدى برس) إن "الكثير من الكوادر التمريضية النسوية العراقية لا تستطيع العمل في المستشفيات ليلاً بسبب الأعراف والتقاليد الاجتماعية في العراق ما دفع وزارة الصحة الى استقدام ممرضات هنديات لسد النقص الحاصل وتقديم جميع الخدمات الصحية والط?ية للمرضى".
وأضاف مزهي أن "دائرة صحة بابل استقبلت 37 ممرضة هندية من أصل 63 ممرضة، وهو العدد المقرر من الوزارة، في اختصاصات التمريض العام والتمريض الجراحي والعناية المركزة وإنعاش الأطفال"، مشيرا إلى أن "حصة مستشفى الحلة التعليمي بلغت 14 ممرضة و9 ممرضات لمدينة مرجان الطبية و9 ممرضات لمركز شهيد المحراب لقسطرة القلب و7 ممرضات لمستشفى النسائية والأطفال". من جانبه، قال مدير مستشفى مرجان علي عبد الخضر الشريفي "بسبب نقص الكادر التمريضي النسائي وخاصة في الواجب الليلي بسب العادات والاعراف قررت الوزارة سد النقص الحاصل بالاتفاق م? الحكومة الهندية لاستقدام ممرضات هنديات". وأضاف الشريفي أن "حصة مستشفى مرجان بلغت 9 ممرضات وهن الآن يعملن بجد وتفانٍ ويتعاملن مع المريض بصورة ممتازة"، مبينا "نحن وفرنا لهن سكنا خاصا وتنظيم زيارات منتظمة للمعالم السياحية والدينية".
 
تقرير...
دعم محاسبة المقصرين في تنفيذ بنودها
مطالبات بزيادة النفقات الاستثمارية ضمن الموازنة العامة
بغداد – وكالات:
لم يبق سواء أيام معدودات على بدء مناقشة الموازنة الاتحادية العامة في مجلس النواب وخلافات الكتل حول فقراتها، لا سيما وان إقرارها سيتزامن مع بدء الانتخابات البرلمانية، والتي ستستغلها بعض الكتل كدعاية انتخابية لها، بعد ارسالها من الحكومة الى البرلمان، بعد ان اعتادت الموازنة خلال السنوات الماضية على ان تاخذ وقتا طويلاً في المناقشة لحين التصويت.
مختصون في الشأن الاقتصادي أكدوا ضرورة زيادة نسبة النفقات الاستثمارية لتتناسب مع حاجة البلد للمشاريع الاستثمارية والخدمية، داعين خلال حديثهم لوكالة (الاخبارية للانباء) الى اهمية الزام الحكومات المحلية بصرف جميع الاموال المخصصة لمحافظاتهم لتنفيذ المشاريع ومنع تدوير الاموال الى الدولة، مع ضرورة محاسبة المقصرين منهم. الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، أكد ان حجم الموازنة الاستثمارية للعام المقبل قياسا إلى التشغيلية لا يزال دون مستوى الطموح بسبب كون الدولة ليست لها موارد حقيقية ولا تدور الاموال فيها.
وقال محمد علي: ان النفقات التشغيلية في تنام مستمر بسبب غياب المؤسسات الإنتاجية، وان مؤسسات ووزارات الدولة كلها استهلاكية في وقت تتزايد فيه الحاجة الى التخصيصات الاستثمارية لتأهيل البنية التحتية للدولة.
وتابع انه فضلاً عن تطوير مؤسسات الدولة بشكل يساعد على بناء دولة حديثة تدعم الحياة الكريمة حيث لا تزال الموازنات منذ عام 2003 تفوق فيها الموازنة التشغيلية على الاستثمارية في الوقت الذي يجب ان يحصل العكس ويكون الجزء الأكبر للاستثمارية كونها تنفق على التنمية المستدامة.
بينما دعت اللجنة المالية النيابية الى ضرورة تخصيص أموال كافية ضمن الموازنة الاتحادية للعام المقبل لدعم المشاريع الاستراتيجية والتنموية في البلد، مؤكدة اهمية زيادة النفقات الاستثمارية على حساب التشغيلية لخلق تنمية مستدامة للبلد. وقال نائب رئيس اللجنة النائب احمد فيض الله: أن البلد بحاجة الى مشاريع تنموية واستثمارية لان بناه التحتية متهالكة وتحتاج الى التأهيل والتطوير، مشيرا الى ان الموازنة الاستثمارية يحدد بها سقف مالي ولكن لم يتم توظيف الاموال بشكل جيد وانما تدوّر الى الموازنة العامة.
وأضاف أن الحكومة مطالبة بزيادة التخصيصات المالية للنفقات الاستثمارية لدعم المشاريع التنموية في البلد، بشرط وضع آلية جيدة للتنفيذ من قبل الوزارات والمحافظات لدفع عجلة الاستثمار في البلاد، مشيرا الى ان الموازنة المقترحة لعام 2014 بلغت اكثر من 174 تريليون دينار. وتشكل النفقات التشغيلية نسبة اكثر من 63 في المئة، بينما النفقات الاستثمارية اكثر من 36 في المئة.
من جهتها، طالبت عضوة لجنة الاقتصاد والاستثمار النائبة عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني، الحكومة الاتحادية بزيادة النفقات الاستثمارية والتخصيصات المالية لتنمية الاقاليم والمحافظات، مع الزام الحكومات المحلية بصرف جميع الاموال المخصصة لتنفيذ المشاريع. وقالت الدايني أن ما يخصص للوزارات من اموال ضمن الموازنة الاتحادية لم يصرف بصورة عادلة ومتساوية بين المحافظات من خلال تنفيذ المشاريع الخدمية، بل يتحكم بعض الوزراء بهذه الاموال بصرفها لمحافظاتهم دون الاخذ بنظر الاعتبار موضوع المحرومية والكثافة السكانية.
وأضافت أن الحكومة مطالبة بزيادة التخصيصات المالية لتنمية الاقاليم والمحافظات ضمن موازنة عام 2014 مع الزام الحكومات المحلية بصرف جميع الاموال لمشاريع خدمية تحتاجها المحافظات، ومحاسبة المحافظين واعضاء المجالس المحلية في حال ثبوت قصورهم في كيفية توظيف هذه الاموال المخصصة لهم.
وقد أعلنت اللجنة المالية النيابية أن موازنة العام 2014 تبلغ 174.6 تريليون دينار، مبينة أن الجزء الأكبر منها خصص لقطاعي الطاقة والأمن.
وقالت عضوة اللجنة النائبة عن التحالف الوطني ماجدة التميمي: إن موازنة عام 2014 المقبل تبلغ 174 تريليونا و6 مليارات دينار، مشيرة إلى أنها وزعت بواقع 22 تريليونا للأمن والدفاع، و38 تريليونا و9 مليارات دينار للطاقة، منها 11 تريليونا للكهرباء، و7 تريليونات و9 مليارات دينار للتجارة، منها 5 تريليونات للبطاقة التموينية.
وتابعت التميمي أن الموازنة خصصت تريليونا و9 مليارات دينار لقطاع التشييد والإعمار، و4 تريليونات لمجلس الوزراء، و99 مليار دينار لرئاسة الجمهورية، وخصصت 3 تريليونات دينار للقطاع الزراعي وتريليونين للصناعي. وأفادت البرلمانية بأن الموازنة خصصت 3 تريليونات دينار لجدول الرواتب الجديد، لافتة إلى أن التخصيصات الاستثمارية بالموازنة بلغت ما نسبته 36 بالمئة بعد أن كانت في سابقتها قريبة من 40 بالمئة.

ص 4

إضراب عام حدادا على ضحايا طرابلس في ليبيا
طرابلس – وكالات:
أعلنت غرفة عمليات ثوار ليبيا حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة، وذلك حرصا على "سلامة الأرواح والمحافظة على النظام العام"، بعد تجدد أعمال العنف في العاصمة الليبية، بحسب بيان صدر عن الغرفة.
وجاء في البيان أن الإعلان جاء "بالتنسيق مع رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي ووزارة الداخلية وكافة مؤسسات المجتمع المدني والمجالس المحلية". في سياق متصل، أعلن مجلس طرابلس المحلي إضرابا عاما في العاصمة الليبية لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم أمس، وذلك "حدادا على أرواح أبناء ليبيا" الذين سقطوا في المواجهات المسلحة التي شهدتها طرابلس.
وذكر المجلس المحلي في بيان أن الإضراب يشمل كل القطاعات العامة والخاصة ما عدا المرافق الصحية والمخابز والصيدليات ومحطات الوقود. ويذكر أن المواجهات التي شهدتها طرابلس الجمعة الماضية، أسفرت عن مقتل 43 شخصا وإصابة 461 آخرين بجروح. كما اندلعت اشتباكات فجر أمس الأول في ضواحي تاجوراء، مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى.
 
 
******
إيران والغرب على وشك التوصل الى اتفاق

موسكو – وكالات:
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن القوى العالمية وإيران على وشك التوصل لاتفاق مبدئي للحد من البرنامج النووي الإيراني ويجب عليها ألا تضيع "فرصة عظيمة جدا" للتوصل لهذا الاتفاق.
وجاءت هذه التصريحات المتفائلة التي أدلى بها لافروف في مقابلة مع محطة تلفزيون "تي في تسينتر" التي تتخذ من موسكو مقرا لها بعد يوم من تصريح مسؤول أمريكي كبير بان من المحتمل التوصل لاتفاق عندما يلتقي المفاوضون في جنيف ابتداء من 20 تشرين الثاني.
وتأمل الدول الست التي تتفاوض مع إيران بامكان أن تسفر المحادثات عن اتفاق يمثل الخطوة الأولى نحو التوصل لاتفاق شامل لإنهاء مواجهة بدأت قبل عشر سنوات مع طهران وإعطاء ضمانات بأنها لن تصنع أسلحة نووية.
وقال لافروف عن محادثات جرت في الآونة الأخيرة مع كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي عندما سئل عما إذا كانت محادثات جنيف ستنجح إن "انطباعنا المشترك هو انه توجد فرصة عظيمة جدا يجب عدم تفويتها".
 
******
في مؤشر على فشل "الشرعية"
الإخوان يدعون للحوار في مصر!
 
 
القاهرة – وكالات:
بعد أكثر من أربعة أشهر من المسيرات اليومية لجماعة الإخوان المسلمين المطالبة "بالشرعية"، تتنازل الأخيرة عن سقف مطالبها "التعجيزي" وتدعو "القوى الثورية بما في ذلك المؤسسة العسكرية" للجلوس إلى طاولة الحوار.
ودعا التحالف الإسلامي الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين في مصر إلى عقد مفاوضات من أجل "الخروج من الأزمة السياسية" التي تشهدها البلاد منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي.
وأصدر "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" بيانا دعا فيه "جميع القوى الثورية والأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية للدخول في حوار عميق حول كيفية الخروج من الأزمة الراهنة".
من جانبه توجه القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، محمد علي بشر، بدعوة إلى كل "القوى الثورية الموجودة بالساحة بما في ذلك المؤسسة العسكرية" خلال أسبوعين من الآن، لاستئناف الحوار ومناقشة الحلول التي يمكن من خلالها تهدئة الأمور في الشارع المصري خلال المرحلة المقبلة.
وفي أول رد فعل على دعوة الإخوان للحوار قال محمد عبد العزيز، عضو المكتب السياسي بحركة تمرد، (التي ساهمت بدرجة كبيرة في ثورة 30 يونيو)، ونائب مقرر لجنة نظام الحكم بلجنة الخمسين، إنه "عندما تمت دعوة علي بشر وعمرو دراج للحوار الوطني الذي دعت إليه مؤسسة الرئاسة، لم يحضرا للمشاركة ولم يعلقا على الدعوة، وأصرا على الدعوة للتظاهرات ضد إرادة الشعب المصري وتصعيد الأمر في الشارع".
وأكد عبد العزيز أنه لا يمكن إجراء حوار وطني مع أي طرف لا يحترم شرعية 30 يونيو وإرادة الشعب المصري التي تم الإعلان عنها في 3 يوليو. ولفت إلى" أننا قد نتحاور مع طرف قد يختلف سياسيا معنا، ولكن لا تحاور مع الإرهاب ومع من يثيرون الإرهاب ويهددون أمن المواطنين". ويرى مراقبون أن تراجع جماعة الإخوان المسلمين بفتح باب المفاوضات مع السلط الحالية يعزى إلى فشلها الذريع في نهج التصعيد الذي اعتمدته منذ ثورة 30 حزيران والذي لم يزدها إلا تشرذما ونفورا من قبل الشارع المصري.
فمسلك العنف والمظاهرات الاحتجاجية الذي دأبت قيادات الإخوان على دفع أنصارها نحوه لم يأت أكله، حيث ثبت مع مرور الأيام أن أعداد الأنصار أضحى في تراجع مستمر نتيجة إدراك العديد منهم حقيقة ما يحدث على الساحة المصرية وأنهم لم يكونوا "إلا وقودا في محرقة الإخوان".
ورغم محاولات الجماعة الأخيرة لإبقاء أنصارها في الشارع من خلال الرسالة التي بعث بها الرئيس المعزول محمد مرسي عبر محاميه ومطالبته "الشعب" بدحر "الانقلابيين"، على حد قوله وأنه "الرئيس الشرعي"، إلا أن ذلك لم ينجح.
وقد بين استفتاء أجري مؤخرا في مصر أن أكثر من 56 بالمئة من الشعب المصري يؤيدون بقاء قانوني الطوارئ والتظاهر لمواجهة عنف الإخوان، وهذا يدل على تراجع شعبية الإخوان حد أفول نجمها.
وما زيارات وفود الكونغرس المتواترة للقاهرة إلا مؤشر قوي على القلق الأميركي من فتور العلاقات مع القاهرة. ومن هنا تأتي رغبة الإخوان في فتح قنوات الحوار بعد أن رفضوها مرارا في السابق.
وتزامنت دعوات الإخوان للحوار مع إقرار دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا تأجيل جميع الدعاوى القضائية التي تطالب بحل حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين لجلسة 15 شباط- فبراير 2014.
وجاء قرار المحكمة، التي ترأسها المستشار فريد نزيه تناغو رئيس مجلس الدولة، للاطلاع على تقرير هيئة المفوضين الذي أوصى بقبول الدعاوى وحل الحزب. وكانت هيئة المفوضين في المحكمة الإدارية العليا المصرية أصدرت، أمس، حكما بحل حزب الحرية والعدالة الذي يمثل الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين المنحلة، وتصفية أمواله وضمها لخزينة الدولة.
وجاءت توصية هيئة المفوضين المصرية على ضوء الدعوى التي أقامها المنسق العام لتيار الاستقلال، أحمد الفضالي، التي طالب فيها بحل الحزب. وأشار التقرير إلى أن حزب الحرية والعدالة هو "الأداة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، التي تعبر عن إرادة مكتب إرشاد الجماعة تحت رئاسة المرشد العام الذي يتلقى البيعة على السمع والطاعة من أعضاء الجماعة".
 

********
 
سلة الاخبار...
 
انتخابات في تشيلي
 
سانتياغو – وكالات:
جرت في تشيلي يوم أمس انتخابات عامة صوت فيها الناخبون لاختيار رئيس الدولة إضافة إلى 120 نائبا و20 سيناتورا من أصل 38.
وقد دعا الرئيس الحالي سيباستيان بينييرا (وسط اليمين) الناخبين التشيليين المقدر عددهم بنحو 13 مليونا إلى التصويت، علما بأن المشاركة في الانتخابات تبقى عنصرا مجهولا بعد التعديل الأخير للقانون الانتخابي الذي ألغى التصويت الإجباري.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المرشحة الاشتراكية ميشيل باشوليه وهي طبيبة وأول سيدة انتخبت على رأس هذا البلد في 2006، تحظى بـتأييد قدّر بـ47 في المئة، ويأتي بعيدا خلفها ثمانية مرشحين آخرين، ومن المتوقع أن تعيد الانتخابات الرئيسة السابقة إلى الحكم.
 
100 قتيل في دارفور
 
دارفور – وكالات:
قتل 100 شخص في معارك بين قبائل عربية في إقليم دارفور غربي السودان، وفق ما أفادت إذاعة سودانية رسمية.
وأشارت إذاعة أم درمان الى أن حصيلة القتلى بلغت 100 نتيجة المعارك بين قبيلتي المسيرية والسلامات، من دون الإشارة الى تاريخ حصول هذه المعارك.
وأكد مصدر يعمل بالشأن الإنساني في المنطقة طلب عدم إيراد اسمه لفرانس برس "وجود قتلى من التشاديين" لم يحدد عددهم. ولم تحدد الإذاعة التاريخ الدقيق لسقوط القتلى المئة، إلا أن معارك تدور بين المجموعتين في جنوب غربي دارفور منذ بداية هذا الشهر.
 
عشرات الضحايا في فيتنام
 
هانوي – وكالات:
أسفرت الفيضانات المدمرة التي اجتاحت فيتنام منذ يوم الجمعة الماضي والتي تعد الأخطر منذ 1999 عن سقوط 34 قتيلا على الأقل و11 مفقودا في وسط البلاد، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات المحلية يوم أمس.
وقال نغوين كوانغ ترانغ مسؤول اللجنة الإقليمية لمكافحة الكوارث الطبيعية مقرها في مدينة دانانغ "أحصينا حتى هذا الصباح 34 قتيلا و11 مفقودا. وغمرت المياه أكثر من مائة ألف منزل. كما اضطربت حركة وسائل النقل البري والجوي وعلى سكك الحديد بشكل كبير".
 
إعصار هايان يهدد الملايين
 
لندن – وكالات:
حذرت لجنة الكوارث الطارئة البريطانية من أن إعصار هايان، الذي ضرب الفلبين أخيرا، مجرد لمحة من مستقبل ينتظر الملايين المعرضين للخطر بسبب الطقس السيئ الناجم عن تغير المناخ.
وحضت اللجنة الدول المشاركة في محادثات برعاية الأمم المتحدة في بولندا في شأن تغير المناخ على التحرك سريعا لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بدرجة كبيرة على مستوى العالم.
وجاء في بيان للجنة أن على مفاوضي الأمم المتحدة التوصل سريعا إلى آلية يتم من خلالها تعويض الضرر والخسارة الناجمة عن تغير المناخ.
 
 
 
********
طائرات أمريكية تسقط مساعدات إغاثة لقرويين في الفلبين
 
كابونجان – وكالات:
أسقطت طائرات عسكرية أمريكية مساعدات تشتد إليها حاجة القرويين في مناطق بوسط الفلبين دمرها الإعصار في حين توافد الناجون من الكارثة على الكنائس يوم أمس، للصلاة من أجل مستقبل مجهول.
وتقع على عاتق الفلبين مهمة شاقة لإعادة البناء عقب إعصار هايان الذي أودى بحياة 3681 شخصا على الأقل فضلا عن فقد 1186 في حين لم تصل المعونات للعديد من المناطق المعزولة رغم جهود الإنقاذ الدولية الضخمة.
وتتصدى السلطات الفلبينية ووكالات الإغاثة الدولية لأزمة إنسانية ضخمة حيث أدت الكارثة لتشريد نحو أربعة ملايين ارتفاعا من 900 ألف في أواخر الأسبوع الماضي.
وزار الرئيس بنينو اكينو - الذي هاله حجم الكارثة فيما تعرض لانتقادات بسبب عشوائية رد الفعل في بعض الأحيان - المناطق المنكوبة يوم أمس، ولم تكن هذه المرة الأولي التي يعمد فيها إلى إلقاء اللوم على السلطات المحلية بدعوى التقصير في معالجة الأزمة على حد قوله. وفي جويوان - وهي بلدة ساحلية في إقليم سامار لحق بها ضرر بالغ - أشاد اكينو برئيس المدينة لنجاحه في عملية إجلاء مواطنيها ما قلص عدد الضحايا لعدد لا يتجاوز المئة قتيل على النقيض من بلدات أخرى. وبدأت المعونات تصل إلى مناطق نائية معظمها على متن طائرات هليكويتر قادمة من حاملة الطائرات جورج واشنطن في حين تقول الأمم المتحدة إن سكان بعض الأقاليم الجبلية ما زالوا يعانون من الجوع. وتابعت أن المعلومات من عدة أقاليم غربي منطقة فيسياس لا تزال محدودة وان نحو 60 بالمئة من سكان البلدات في شمال شرق إقليم كابيز يحتاجون الى مساعدات غذائية.
وقالت فاليري أموس منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في بيان "يظل القلق ينتابني إزاء صحة ومعيشة ملايين النساء والرجال والأطفال ممن لا يزالون في أمس الحاجة للمساعدة".
 
*********
السعودية قد تسمح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي لضرب إيران!
 
القدس – وكالات:
ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية يوم أمس، أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد يتعاون مع مسؤولين سعوديين في وضع خطة طارئة لتوجيه ضربة محتملة لإيران في حال عدم النجاح في ردع البرنامج النووي الإيراني بصورة كافية في الاتفاق الذي قد يوقع في جنيف.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي أن الحكومتين الإسرائيلية والسعودية على قناعة بأن المحادثات الدولية الهادفة إلى تقييد البرنامج النووي العسكري الإيراني لن تساعد كثيرا على إبطاء تصميم الرؤوس الحربية النووية.
وقال الدبلوماسي إن "الخيار العسكري سيعود إلى جدول الأعمال فور التوقيع على اتفاق جنيف". وأشارت الصحيفة إلى أن الرياض وافقت على السماح للطائرات الإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي في حال ضرب إيران، حيث تثير طموحات إيران النووية مخاوف السعودية وإسرائيل على حد سواء.
ورجّح المحلل السياسي بنحاس عنبري في مداخلة على قناة RT من القدس أن تكون هناك فعلا اتصالات بين السعودية وإسرائيل بخصوص البرنامج النووي الإيراني.
 
 
 
********
تقرير...
 
الحركة الاحتجاجية في تركيا إلى أين؟
المحتجون: لا عودة إلى الوراء
رشيد غويلب
منذ اقتحام ساحة "تقسيم" وسط اسطنبول في حزيران الفائت، بدا الهدوء هو السائد في الساحات والشوارع التي كانت ميدانا للتظاهرات الحاشدة والصدامات بين قوات الشرطة والمحتجين. ومنذ بداية أيلول الفائت، بدأت مجددا التظاهرات، والمواجهات،  وهذه المرة بدءا من أنقرة ومحافظة هاتاي على الحدود السورية، وأيضا في اسطنبول، التي شهدت تظاهرات وأعمال عنف أدت الى سقوط قتيل وعدد كبير من الجرحى.
وفي بداية تشرين الأول الفائت نشطت وحدات مكافحة الإرهاب في اسطنبول. ويقول نشطاء يساريون: لقد توزع المحتجون على 60 حديقة وموقع في اسطنبول، حتى قبل أن يتم اقتحام ساحة "تقسيم" من قبل قوات الشرطة، وارتفع عدد الساحات التي سيطر عليها المحتجون بعد اقتحام مركزهم الرئيسي، الى المئات، وبهذا فان الحركة الاحتجاجية أعادت تنظيم نفسها وانتشرت في جميع أحياء اسطنبول الكبرى.
وبهذا وصلت الحركة الاحتجاجية الى أوسع فئات الشعب، وأصبحت جزءا من حياة الناس اليومية. ويعتقد هؤلاء النشطاء أن اقتحام ساحة "تقسيم" تحول إلى هزيمة لحكومة أردوغان وأجهزتها الأمنية، اللتين افترضتا أن المحتجين تفرقوا وعادوا الى منازلهم، وان فكرة الاحتجاج وصلت إلى نهايتها.
وفي هذه الأثناء تحولت المنتديات العامة التي شكلها المتظاهرون الى نوع من المجالس الشعبية، وأصبحت وسيلة جديدة من النضال لم تكن موجودة من قبل. لقد تعلم الناس من التجربة التي اكتسبوها خلال المقاومة في حديقة غيزي، وتوصلوا الى وسائل احتجاج بسيطة، ولكنها فعالة، أعطت الحركة الاحتجاجية صفة الديمومة. وتحولت هذه المنتديات إلى مراكز للحوار وتبادل الخبرة واتخاذ القرارات.
وتبعا لذلك تراجع دور "لجنة تضامن تقسيم"، التي أدارت الاحتجاجات في مرحلتها الأولى الى الموقع الثاني، وبدأت المناقشات تأخذ طابعا شعبيا عاما، وهذا لا يعني أن اللجنة اختفت، وما تزال دورا تعبويا مؤثرا، ولكن الجديد أن المساهمين في المنتديات الصغيرة، ما عادوا ينتظرون النداءات المركزية، ويبادرون كلما استجد تطور يستحق التفاعل معه.
وخلق الشكل الجديد صعوبات لأجهزة القمع الحكومية، التي كان بامكانها ملاحقة واعتقال لجنة التضامن المركزية، أما الآن فان هذه الأجهزة تجد صعوبة في رصد وملاحقة تجمعات الاحتجاج اللامركزية. وشكلت المنتديات أيضا هيكليتها الخاصة، ففي اسطنبول هناك منتديان كبيران لأحدهما 173 فرعا ومجموعة عمل، وهذه التجمعات الصغيرة هي التي حافظت على الحركة الاحتجاجية وأكسبتها مضامين جديدة، ففي منتديات المحلات السكنية هناك عدد من المطالب المحلية تضاف الى مطالب الحركة العامة.
وتضم المنتديات في الأحياء  ما بين 50 � 100 مشارك، وكانت المشاركة نشطة خلال أشهر العطلة الصيفية، ولكنها أصبحت اقل نشاطا مع بدء الموسم الدراسي في المدارس والجامعات، فضلا عن متطلبات المعيشة والحياة اليومية، التي تجبر الكثيرين على عدم المشاركة المتواصلة.
وتبحث حركة المنتديات حاليا عن أشكال ووسائل جديدة، منها عدم الاقتصار على اللقاء بالحدائق، وإنما البدء باحتلال بعض المباني، وبناء أشكال تقترب من المجالس الشعبية. ويجري البحث عن طرق تجعل الحركة أكثر تأثيرا.
لقد حاولت حكومة حزب العدالة والتنمية تمزيق الحركة الاحتجاجية من خلال تبني استراتيجيات مختلفة، ولكنها لم تنجح، وسوف لن تنجح في المستقبل أيضا، لان منتديات الحركة الاحتجاجية تأخذ أشكالا متعددة، وتتبع أساليب متنوعة تمتد من النضالات السلمية الى المواجهات المباشرة مع شرطة النظام. وكان التخويف أقوى سلاح في يد الحكومة، وكان الخوف ينتاب الناس لفترة طويلة وبالتالي لم يتحركوا. ولكن حركة الاحتجاج أطلقت قطار المحاصرين الطويل، ولم تعد الحكومة تمتلك هذا السلاح. لقد تحقق تقدم ملحوظ "ولا عودة الى الوراء".
ويعلم الناس أنهم هدف مباشر لشرطة الحكومة، ويعلمون أيضا أنهم ربما يضربون أو يقتلون في الشوارع، ومنذ حزيران الفائت قامت الشرطة بقتل ستة نشطاء، ومئات تعرضوا الى إصابات قاسية، بعضهم فقد بصره، وطالت الاعتقالات 5 آلاف، ما زال 90 منهم خلف القضبان. وعلى الرغم من الملاحقة المستمرة، فان الحركة مستمرة، والحركة تحاول استعادة الأماكن التي تم إخلاؤها بالقوة، وتلك التي شملها قرار المنع.
 
 
 
******
ص5

مجمع السلام السكني في كركوك.. معاناة لا تنتهي
مؤيد محمد قادر/ حقي اسماعيل
يقع مجمع السلام السكني على بعد 15 كيلو متراً من مركز مدينة  كركوك، بالقرب من معسكر كيوان. ويسكن المجمع حوالي (60) عائلة غالبيتهم من العوائل النازحة من قضاء الحويجة التابع للمحافظة، بسبب تردي الوضع الامني في القضاء، وهم يعتمدون في معيشتهم على اعمال باجور يومية، مثل العمل في مهنة البناء. يعاني سكنة المجمع من مشاكل عدة اضافة الى تدني مستوى معيشتهم، كونهم من العوائل الفقيرة جدا. والمشاكل تتمثل في انعدام الخدمات وتفشي الامراض الجسدية والنفسية. وانتشار الحشرات والحيوانات المفترسة،  مثل العقارب والذئاب مرورآ بالافاعي السامة والخنازير.
 
مراسل" طريق الشعب" التقى ببعض من سكنة مجمع السلام بغية التعرف على معاناتهم.
 
• تبرعات لترميم المدرسة!
 
يقول محمد شديد علي: سكنا في هذا المجمع مضطرين وذلك بسبب تردي الوضع الامني في قضاء الحويجة، وقد اصبحنا ضحية للنزاعات والصراعات السياسية، فقد رممت بناية المدرسة الوحيدة في المجمع من تبرعات محدودة بين اهالي المجمع،  وكذلك المسجد.
ويضيف علي قائلا: نطالب وزارة التربية والوقف السني بترميم المدرسة والمسجد، وتزويدهما بعمال خدمة من الساكنين في المجمع ومنظفين وحارس في المدرسة و المسجد.علمآ اننا ناشدنا  الجهتين في كركوك ولم يتم الرد لحد هذه اللحظة.
 
• مجمع بلا مركز صحي
 
اما المواطنة فتحية رمضان فهي زوجة العامل سليم اسود فارس الذي قضى سنين من عمره في الاسر اثناء الحرب العراقية الايرانية تحدثت قائلة: نحن نعيش في وضع مادي صعب، فأسرتنا مكونة من خمسة اطفال ، اربعة منهم مصابون بالشلل، علما ان زوجي يعمل بأجر يومي، ولا نملك أي مال لعلاجهم وحتى اجور النقل، فكيف بالعلاج؟ وقد ناشدنا عدة جهات والحصيلة كانت وعوداً كاذبة ليس الا.
وتضيف رمضان قائلة: انا مستعده للعمل لمساعدة  زوجي ولكن وضع الاطفال لا يسمح لي بذلك، خاصة وان اطفالي يعانون من امراض عدة منها نفسية واخرى جلدية، بسبب عدم وجود ماء صالح للشرب، كما يفتقر المجمع الى مركز صحي ، فاقرب مركز صحي  يبعد عدة كيلومترات.
• مواطنون مهمشون
 
 ثم تحدث سلمان محمد حسن قائلآ : نحن مواطنون مهمشون وليس هناك من يهتم بأمرنا،  وحتى وسائل الاعلام لم تكلف نفسها بزيارتنا ونقل معاناتنا الى الجهات المعنية وربما انتم اول من زارنا للاطلاع على واقعنا المزري واضاف ان المدرسة التي امامكم تفتقد ابسط المستلزمات مثل دورات المياه الصحية، القرطاسية والتجهيزات الاخرى،  فاضطرت بعض العوائل الى عدم ارسال ابنائها الى المدارس بسبب الوضع المعاشي وعدم قدرتهم على تحمل تلك النفقات الاضافية. 
 
• عائدية المجمع
يقول عز الدين ذياب: لا يعرف الاهالي الجهة الادارية التي يعود اليها المجمع، فتارة يقال انه ضمن ادارة ناحية ييجي وتارة اخرى ضمن ادارة الملتقى .
واضاف ذياب قائلا: ان ماترونه من الحفريات ليست لشبكة المجاري بل هو عبارة عن الحزام  الامني (الخندق) الذي بني لاسباب امنية، الذي من الممكن ان يتحول الى خطر حقيقي يهدد اهالي المجمع اذا امتلأ بمياه الامطار.
اننا نطالب الجهات المسؤولة بالنظر الى وضعنا هذا  باتخاذ اللازم بهذا الخصوص كما نرجو التعامل معنا كعراقيين ولم نأتِ من وراء الحدود فقد ضحينا من اجل هذا البلد ولازلنا على اهبة الاستعداد للدفاع عنه.
 
همسة...
 
ولم تنفع الذكرى!
في يوم الاحد 26 أيار 2013 نشرت مقالة في هذا العمود تحت عنوان «عسى ان تنفع الذكرى» قلت فيها: بعد ان اجتاحت السيول من جراء الامطار الغزيرة عدة اقضية ونواح في محافظات واسط وذي قار وميسان جارفة مئات القرى باثاث بيوتها ومواشيها وآلاف الدونمات الزراعية تاركة سكان تلك المناطق المنكوبة يعيشون الكارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى على الرغم من ان مجلس الوزراء اعلن عن تخصيص مبلغ لكل عائلة تضررت جراء الامطار والسيول في العراق. وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء الدفاع وحقوق الانسان والاعمار والتجارة والزراعة والموارد المائية ان مجلس الوزراء قرر دعم متضرري الكارثة الانسانية بعد تخصيص مبلغ من مليونين الى اربعة ملايين دينار لكل عائلة متضررة ولكن- وآه من ولكن- نذكر رئيس الوزراء بان الروتين والبيروقراطية والفساد المالي والاداري واللاابالية أفرغت الكثير من القرارات والقوانين من محتواها.
وورد في عمودي العديد من الامثلة على ذلك وعليه، لابد ان تكون الاجراءات سريعة وفاعلة يا سيادة رئيس الوزراء وان تقسم المناطق المنكوبة الى عدة قطاعات كل قطاع مسؤول عنه وزير يتفرغ للتعويضات المباشرة ويكون مقر عمله داخل القطاع ويعطى صلاحيات استثنائية لتعويض العوائل مباشرة واستثناء من كل القرارات والانظمة والتعليمات التي أكل عليها الدهر وشرب، وهذا ما يأمله منكم سكان المناطق المنكوبة والا فان قرار التعويض سيكون حاله حال القرارات الاخرى (انتهى العمود).
وفعلت (آه من ولكن) فعلتها المعتادة وما زالت الكثير من العوائل المتضررة لم تستلم مبالغ التعويضات حتى هذه اللحظة بسبب الروتين القاتل واللاابالية والفساد الاداري والمالي لذلك فقد وجه وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني بالاسراع في انجاز قوائم تعويض متضرري الامطار والسيول قبل الموسم الزراعي الشتوي 2013- 2014. وقال: ان الوزارة وجهت رئيس اللجنة الوزارية الخاصة بتعويض متضرري فيضانات الامطار والسيول واللجان الفرعية في المحافظات بسرعة انجاز القوائم وارسالها الى اللجنة المركزية لغرض اعداد التوصيات الختامية ورفعها الى مجلس الوزراء للمصادقة على مقدار التعويض.
 فهل سيذهب توجيه وزير حقوق الانسان ادراج الروتين واللاابالية كما ذهب العديد من القرارات والتوجيهات الاخرى. هذا ما ستكشف عنه الايام وربما السنين القادمة!
كفاح محمد مصطفى
 
اهالي منطقة المعامل تحاصرهم مياه الامطار
 
نصيف جاسم (ابو هند)
بعد هطول الأمطار الغزيرة على مدن محافظة بغداد خلال الايام الماضية تعرضة عدد من مناطقها الى الغرق ومنها منطقة (المعامل) التي تعاني من عدم وجود شبكات للصرف الصحي فيها، ناهيك عن عدم وجود دوائر خدمية تساعد الساكنين فيها على اجتياز هذه المحنة.
ونتيجة لذلك، فقد تهدم عدد كبير من البيوت الطينية فوق رؤوس اصحابها، اما من حالفه الحظ، فقد دخلت المياه الى بيته وغمرت الاثاث الموجود فيه، اما الشوارع فقد اغلقتها مياه الامطار، وتحولت غير المبلطة منها الى مستنقعات من الطين والوحل والمياه الأسنة.
اهالي منطقة المعامل يتساءلون: كيف يذهب اطفالنا الى مدارسهم والمواطنون الى اعمالهم والمنطقة تعاني من هذا الوضع المتردي،اين الخدمات يا أمانة بغداد رغم المبالغ الضخمة التي ترصد للمشاريع؟
 
اغلاق شوارع دور المعلمين الثانية بالزعفرانية!
 
 
سلام اللامي
تعاني منطقة دور المعلمين الثانية الواقعة في مدينة الزعفرانية وتحديدا، محلة (953) من اغلاق عدد من الشوارع بالصبات الكونكريتية منذ اكثر من (20) يوماً، على خلفية وقوع تفجيرات في المنطقة،  وخاصة بالقرب من المدارس الموجودة داخل المنطقة مما أدى الى تجمع سيارات اهالي الطلبة وخطوط نقل التلاميذ في مكان واحد، الامر الذي خلق زحاما دائما في المنطقة، وهذا يشكل خطورة كبيرة عليهم خاصة بسبب الوضع الأمني غير المستقر، وقد بدات  النفايات بالتراكم داخل المنطقة لعدم استطاعة سيارات رفع النفايات الدخول الى هذه الشوارع المغلقة، لذا يدعو سكان المنطقة القوات الأمنية الموجودة فيها الى العمل على معالجة هذا الأمر. وفي اقرب وقت.
 
 
شعارات انتخابية ما زالت تغطي شوارع الديوانية
 
عادل الزيادي
بعد انتهاء الحملة الانتخابية لمجالس المحافظات الاخيرة وقبل اعلان النتائج كان لزاما على جميع الكيانات والقوائم ان تبادر الى رفع ملصقاتها واعلاناتها ، وفقا لتعليمات مفوضية الانتخابات.
والا فانها ستتعرض الى المحاسبة والغرامات المالية بعد مرور شهر على بدء التصويت.
لكن من المؤسف وبعد مرور اكثر من ستة اشهر ما زلنا نشاهد بعض البوسترات العملاقة والتي بلغت اطوالها عشرات الامتار والتي تعود الى قائمة معينة، ونراها بوضوح فوق مرطبات (الركن الذهبي) في تقاطع حي العروبة في الديوانية. وهذا خرق فاضح يثير التساؤلات.
فهل استوفت المفوضية غرامات لهذا الخرق؟ ام انه غير مشمول بهذه الضوابط،  وهل سيبقى الاعلان العملاق الى اشهر قادمة؟ ومتى تتحرك المفوضية لمعالجة الامر ولو بشكل متأخر؟
 
محلة (325) في حي اور منطقة منكوبة
 
منذ عشرة ايام وعند سقوط اول قطرة مطر انقطعت الكهرباء عن محلة (325) في حي اور، بسبب عطب المحولة التي تغذي المنطقة وبتنا في ظلام دامس اضافة الى فيضانات الشوارع والازقة والفروع وكذلك تكدس النفايات داخل البيوت لعدم وجود سيارات قمامة. (وتلملمن كلهن) والنواطير النشامى ذوله حلوين الجهامة.. نايمين اشلون نومة مستريحة. لسان حال اهل المحلة عن المسؤولين في الاجهزة الخدمية يقول اللهم احرمهم لذة النوم وبهجة النور وطيب العطور لانهم جاروا على عبادك وانشغلوا عن واجباتهم فاذقهم ما يتمنون لنا بالله وانزل عليهم ما نزل بنا من بلاء.
لفيف من محلة 325 حي أور
 
 
امام انظار بلدية بغداد الجديدة
 
مضر ابو غنيم
� ما زالت محلات 719 و 717 والمجاورة لها تعاني من سوء الخدمات البلدية وذلك لكثرة الحفر في ازقتها وشوارعها كنا على امل اكساء الشوارع وتغليف الارصفة اسوة بالمحلات 721 و 725 والالف دار بعد اكمال شبكة الماء ولكن مضى اكثر من عام على اتمام شبكة الماء ولم تتم اعادة تبليط الشوارع والازقة.
� تنتشر ظاهرة تربية الاغنام والبقر في المحلة 719 وتتزايد يوماً بعد آخر والتي يتم الرعي بها على ازبال المحلات والدور مسببة انتشارها وبعثرتها.
 
 
 
اكول...
 
من يبني بيتا للفقير ..؟
كانت تصريحات السادة المسؤولين عن حل ازمة السكن التي يعانيها البلد، مجرد وعود لم تاخذ طريقها للتنفيذ. وقد اتضح للفقراء وسكان العشوائيات عدم مصداقية تلك الوعود خلال العشر سنوات الماضية، ، وتبين لهم فيما بعد ، ان تلك الوعود كانت تستخدم لاغراض الدعاية الانتخابية، لان المستحقين لتلك الاراضي، وهم سكنة العشوائيات والارامل والايتام والمتقاعدين، لم يستلموا لحد الان  ايا من قطع الاراضي التي وعدوا بها ، في عموم المدن العراقية.  وظلت الاحلام تراودهم في امتلاك دار سكنية حديثة او شقق بعمارات عملاقة يتم بناؤها في احياء داخل المدن وخارجها.
وجاء قرار مجلس الوزراء بتوزيع قطع اراض للفقراء لينهي احلامهم بالسكن اللائق في بيوت حديثة. وليضعهم امام محنة جديدة وهي محنة البناء (اذا تم التوزيع فعلا) في مناطق تقع في اطراف المدن وهي مناطق مهجورة تكاد تخلو من أي نوع من انواع الخدمات.
ولا يقتصر الامر على خلو تلك المناطق من الخدمات ، بل يتعداه الى عدم قدرتهم على تحمل اجور البناء المكلفة، وهم لا يملكون من المال ما يكفيهم لبناء غرفة بسيطة، فكيف ببناء دار سكن كاملة لعوائلهم التي تتكون في الغالب من عشرة اشخاص اواكثر، ويكون معيلها اما عاطلا عن العمل او يعمل باجر يومي ، لايسد الرمق.  وهذا يدفعهم في النهاية الى العودة لانشاء بيوت جديدة من الطين وصفائح السكراب .
ولكي تحقق هذه الخطوة نجاحا وتخرج من اطار الدعاية الانتخابية،  يجب ان تنال دعم الدولة بخطوات عملية لتساهم بحل المشكلة. فتقوم بصرف مبالغ مالية للمشمولين بتوزيع القطع السكنية، اما كمكافأة مشروطة بالبناء، او تسليف مصرفي باقساط بسيطة، تساهم الدولة بتسديد بعضها، او ان تقوم الدولة بعملية البناء لاسكان الفقراء وتخويل رؤساء الوحدات الادارية بعملية الانشاء لتحقيق سرعة في التنفيذ. وان تبدأ فورا مع عملية التوزيع اعمال انشاء شبكات الكهرباء والماء والمجاري وبناء المدارس والمراكز الصحية والخدمات البلدية لتكون مناسبة للسكن فيها. واذا لم يتحقق ذلك فستتحول اكثر المساحات الفارغة الى مكب للنفايات او مستنقعات، وستظل العشوائيات تنمو وتتكاثر.
 
علي احمد مشهد التميمي
 
 
مواساة...
 
شكر وتقدير
نتقدم بالنيابة عن عائلة الفقيد فكرت كريم  وباسمي شخصيا بخالص الشكر والامتنان  لكل الذين شاركونا بمصابنا الاليم برحيله المفاجئ، نتيجة حادث مروري مؤسف. نشكر كل الذين حضروا مجلس الفاتحة من الرفاق في محلية واسط وهيأة تنظيم الحي وكافة الاصدقاء والاقارب والمعارف او الذين اتصلوا بنا هاتفيا.
الشكر والامتنان موصول الى الرفاق في اللجنة المركزية والوفد الذي تجشم عناء السفر من بغداد الى قضاء الحي الرفيق بسام  ( ابو رافد ) والوفد المرافق له.
نكرر شكرنا وتقديرنا للجميع  متمنين لهم موفور الصحة والعمر المديد.
عن عائلة الفقيد
الرفيق طلعت كريم غويلي
� تنعى محلية الثورة المرحومة حربية ثاني جابر اخت الشهيد منعم ثاني جابر التي توفيت يوم 17/ 11/ 2013 . الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لاهلها.
� تعزي محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق طلعت كريم عضو المحلية بوفاة شقيقه فكرت نتيجة حادث سيارة مؤسف للفقيد الرحمة ولعائلته الصبر والسلوان.
� تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق (طلعـت) والرفيقة (هند) أبناء المناضل الشيوعي (كريم غالي � أبـو عزيز) بوفاة شقيقهم (فكرت) الذي وافاه الآجل اثر حادث مؤسف الذكر الطيب للفقيد العزيز والصبر والسلوان لعائلته وأصدقائه وذويه.
� تعزي اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كركوك الرفيق (كريم غالي) بوفاة ولده فكرت اثر حادث مروري مؤسف وهو اخ الرفيق طلعت كريم غالي والرفيقة هند كريم غالي سكرتيرة رابطة المرأة العراقية فرع كركوك. الرحمة والمغفرة للفقيد الراحل والصبر والسلوان لاهله وذويه.
� تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش بالتعازي القلبية مشاطرين عائلة المرحومة (افلين سعدو تومكا) والدة كل من الرفيق سلام تومكا واخوانه واخواته بمصابهم الاليم والتي وافاها الاجل يوم الاثنين الموافق 11/11/2013 عن عمر ناهز (83)  سنة لها الذكر الطيب ولاهلها وذويها الصبر والسلوان.
 
 
الباصات الحمراء تتبختر في بغداد الجديدة!
 
قبل اكثر من اسبوع استيقظ اهالي بغداد الجديدة وهم يشاهدون لاول مرة منذ اكثر من عشر سنوات باصات نقل الركاب ذات الطابقين وهي تعمل على نقل الركاب من سنتر بغداد الجديدة الى مدينة العبيدي مروراً بالمناطق والاحياء الموجودة على الطريق. وهي (تتبختر) بلونها الاحمر لتذكرهم بأيامهم الزاهية التي ما زال البغداديون يتذكرونها دائماً ويتغنون بها في كل الاوقات ويقدرونها باعتزاز خصوصاً ايام الامان والاستقرار التي كانت السمة الاساسية لها ويشيدون بها خصوصاً بسبب ما يتعرضون له هذه الايام من فقدان الامن والخدمات وأزمة الزحامات والنقل وصعوبته.  هذه الخطوة التي نرجو لها النجاح نتمنى ان تشمل جميع مناطق بغداد، لانها تشكل اسهاماً في تخفيف الزحامات والتقليل من ضغوطات اصحاب الكيا واجورهم المزاجية، وقد لاقت ترحيبا كبيرا من اهالي بغداد الجديدة، المدينة المكتظة بالسكان والتي يتبعها العديد من المناطق المرتبطة بها ادارياً وتجارياً.
فالى المزيد من الخطوات التي تخدم الشعب وخصوصاً الفقراء والمحرومين الذين يتعرضون يومياً الى ضغط الحياة الاقتصادي وضغط وسائل النقل وتقلبات الاسعار والوضع الامني المتدهور. فشكراً لمن ساهم بهذا العمل.
عن سكنة بغداد الجديدة
جبار موسى آل يحيى
 
في الناصرية .. تأخر صرف مستحقات أجراء العقود
 
هبة البدري
ربما يضطر عدد من الخريجين الجدد للعمل وفق عقد  حكومي او اهلي، وذلك بسبب الحاجة الماسة  لتدبر مصدر معيشي يكفل تلبية بعض احتياجاتهم اليومية،  رغم ان الراتب الشهري المحدد ضئيل ولايلبي الطموح لكن ما باليد حيلة، وفرص التعيين في الدوائر الحكومية شحيحة وتكاد تقتصر على المقربين والأصدقاء.
والانكى ان اغلب الدوائر الحكومية تتجاهل العاملين بعقد مؤقت ولا تعيرهم  اي اهتمام ، وهو ما يعاني منه أصحاب العقود في دائرة المشاريع في الناصرية ، فكثيرا ما يتأخر صرف مستحقاتهم المالية والتي هم بامس الحاجة اليها ، ناهيك عن العناوين الوظيفية التي  تخصص لهم ، حيث تجد ان الكثير من حملة الشهادات العليا يكون عنوانه الوظيفي (م. خدمة) وهذا بحد ذاته استهانة  واذلال للخريج وشهادته . لكن ( اشجابرك على المر غير الامر منه ) على قول المثل الشعبي.
   اصحاب العقود في الناصرية يطالبون الجهات الحكومية بأنصاف هذه الفئة وذلك بصرف مستحقاتهم في وقتها المحدد ودون تأخير، لان الكثير منهم لم تصرف مستحقاتهم من شهر ايلول ولغاية الان، لا سيما وان اغلبهم يعيلون عوائل ولهم احتياجاتهم الخاصة.  فضلا عن  بذلهم الجهود الكبيرة واكثر من الموظف الدائم من اجل اثبات وجودهم وكفاءتهم ، لغرض تحويلهم على الملاك الدائم ولان أكثرهم من الشباب ويستحقون التشجيع على اقل تقدير.

ص6

الحياة الثقافية
 
 
عن وزارة الثقافة التونسية، صدر العدد 243 من مجلة "الحياة الثقافية" وهي مجلة شهرية تعنى بشؤون الفكر والإبداع. وتضمن العدد موضوعات شتى في النقد التشكيلي والدراسات والمقاربات والقصة والشعر.
في هذه المساحة من المواد المختلفة جاءت قصة قصيرة بعنوان "شاكي" للقاص والروائي حنون مجيد، فيما تناول مهرجانات القصة القصيرة جدا الكاتب المغربي جميل حمداوي، فضلا عن " مكتبة الحياة الثقافية".
 
 
................
العرق الروائي في "منازل الوحشة" لدنى غالي
زهـدي الـداوودي
لا شك أن العمل الإبداعي الناجح يفرض نفسه كأي نبتة صالحة مهما كان ركام الطفيليات قويا وكثيفا. ومهما حاولت الحشائش الضارة التغلب على الثمرة الطازجة والحيلولة دون وصول الشمس إليها، فلابد لتلك الثمرة من أن تجتاز الظل الكثيف وتتخلص من الحشرات الضارة وتخرج إلى النور. يحدث ذلك إن عاجلا أم آجلا.
العمل الإبداعي الناجح إذا أشبه بـ"قرصة" خبز حارة أمام معدة خاوية أو أشبه بسمفونية جميلة قبالة رأس مشوش قلق يستعيد توازنه أمام اللحن المتدفق. واجب العمل الابداعي إذا سواء أكان قطعة موسيقية، لوحة فنية، قصيدة، قصة قصيرة، رواية، هو بث الجمال في الحياة والحيوية في النفس والراحة في المزاج. أنت تجد نفسك شيئا آخر حين تتمتع بالعمل الابداعي وهذا الشيء يؤدي إلى أن تصعد إلى السماء حيث تفقد وزنك وتتماهى في الروح بمعناها المثالي.
شعرت بتلك الأحاسيس وأنا ألتهم صفحات رواية "منازل الوحشة" للكاتبة دنى غالي، تلك الرواية التي أنهيت قراءتها خلال يومين فقط، الأمر الذي نادرا ما يحصل معي. إن الرواية لم تشدني شدا محكما إلى أجوائها فحسب، بل حولتني إلى فرد من أفرادها، أحس بأحاسيسهم وأشعر بمشاعرهم. إذا، إن أحد الشروط الرئيسة الذي هو شد القارئ شدا محكما إلى جو الرواية متوفر في هذا الكتاب.
يقول الناقد الألماني مارسيل رايش � رانيسكي في كتابه "من يكتب، يستفز" (إن الروائي مسموح له على الإطلاق، كل شيء. في سبيل المثال يمكنه أن يقوم بمخالفات ضد المنطق أو ضد الذوق السليم. فقط شيء واحد غير مسموح له مهما كانت الأعذار: أن لا يبعث الملل في نفس القارئ).
وهل تبعث رواية "منازل الوحشة" لدنى غالي الملل في النفس؟
كلا، أبدا. إنك تتمتع بالسرد السحري واللغة السلسة الجميلة والجملة التي تنقل الحدث بصورة ملموسة ودون أبهة.
إذا بحثنا مسألة الزمكان في رواية "منازل الوحشة"، نجد أن الزمان منحصر في الفترة الممتدة من مطلع العام 2006 إلى نهاية العام 2008 . سنتان هما أسوأ فترة زمنية جثمت على كاهل الشعب العراقي بعد سقوط بغداد على يد القوات الأميركية، تضاهي قرنا كاملا. اتسمت السنتان بالقتل على الهوية والخطف والذبح وقطع الرؤوس والمعاداة الهمجية بين السنة والشيعة، ظاهرة فريدة في منتهى التخلف والهمجية. وينحصر مكان الرواية بين المدينتين بغداد وعمان وتلعب مدينة البصرة دورا طفيفا في المساحة المكانية.
 تتناول الرواية بأسلوب سردي جميل شريحة حياتية من المجتمع العراقي "عائلة تتكون من ثلاثة أفراد" بدون افتعال درامي، بيد أنها تعطيك بكلمات قليلة وبشكل غير مباشر وبدون تدخل الكاتبة في تسيير الحدث، صورة واضحة عما يجري خارج الجدران:
"أتسلل من دون أن يشعرا بي لأستريح. أزيح الستارة من منتصفها لأحشر نفسي بين طياتها الثقيلة في الصالة بمواجهة الحديقة اليابسة. ما زال السياج الخارجي الذي زدنا من ارتفاعه بسبب الأوضاع غريبا علي. ما كان يحدث في الخارج غير متوقع، فرغم كل الاحتياطات التي قمنا بها لم نستطع حماية بيتنا".
إن البيت إذاً معرض للانتهاك في أي لحظة وإن عدم التمكن من حماية البيت يعني عدم وجود دولة تنشر الأمن والسلام في المجتمع السائب الذي يسرح فيه الإرهابيون ويمرحون. ويؤثر الجو الارهابي المهيمن على الشارع ليس على ما يجري في المنزل فحسب، بل على الطبيعة المحيطة بالبيت والمتمثلة في الحديقة.
"تجول عيناي في الحديقة أمامي. تغيرت كثافة اللون الأخضر وتدخلت الحشرات لترسم خرائطها الشاحبة على الأوراق. النباتات تشبهنا في لهاثها. أجل باقية ولكن بنصف لون، بنصف قدرة على حمل ثمر. أشجار حديقتنا التي أعرفها تمام المعرفة تبدو بعيدة من خلف زجاج النافذة حيث أقف. صارت المسافات تقاس عندي بالخوف لا الأمتار".
ورغم أن العائلة لم تلعب دورا ملموسا في الحياة السياسية للبلد فانها اختارت العزلة التامة:
"ابتعد أسعد وأنزوى هو الآخر ولكنه لم ينج. كان قريبا من الشيوعيين لفترة قصيرة من شبابه جعلته موصوما. لم يستطع ابعاد الشبهة عنه بوصفه شيوعيا ولم يكن ذلك بغريب؛ تبقى هذه الشبهة مثل لعنة تلاحق المرء حتى القبر. من هنا بقي أسعد مصنفا ضمن مجموعة اليسار الصامتة أو الفئة المستقيلة".
وفي العزلة التي فرضتها العائلة على نفسها تأزم وضع الأبن سلوان النفسي، الذي هو مريض أصلا، وساءت صحته، الأمر الذي أفزع أباه وجعله يتخبط في التعامل معه. فَقَد وسائل تواصله معه دفعة واحدة وتقول الأم بهذا الصدد:
"ازدادا مع الوقت غربة عن بعضهما ليضيفا إليّ هما جديدا. رحت أتوسع بحركة هلامية لأحتوي أزمة الاثنين في البيت". ويتوصل طبيب العائلة وصديقها المثالي حسام إلى نتيجة تفيد بأن سلوان مصاب بمرض نفسي ويقول للأم الراوية التي تعرف كل شيء:
"دعكِ من كل ما قاله الأطباء. ليس بالضرورة أن يشارك في حرب ليعاني من أمراض نفسية شبيهة".
ويبقى المرض النفسي لسلوان علامة فارقة تؤدي إلى تفريخ مجموعة من المشاكل والأزمات التي تحس بها الأم الراوية التي تقول:
"أتبعه خفية، أتنصت وأتلصص عليه. لا. لست مخبولة ولم أكن مخطئة. أمسكته في محاولته الثانية للانتحار. وهرعت وتشبثت به وطلبت منه بضعفي الغبي أن يجد لي طريقة للتخلص من حياتي إن كان مقتنعا بلا ضرورة حياته بيننا. صرخت به وأسرعت من دون وعي إلى المطبخ وجئت بالسكين، شققت ثوبي أمامه وقلت بهياج (هيا لنفعلها معا ولكن أنا أولا إن كنت تنوي ذلك حقا) انهار فحضنته وانخرطنا إلى الأرض نبكي معا وأنا أقبّل رسغه الذي رفع الضماد عنه. ألقى بموس الحلاقة بعيدا..."
وتقول الأم في مكان آخر:
"محاولته الأولى كانت بعد أسبوعين من نجاة أسعد من الاختطاف وعودته إلى البيت. بدا طيلة الوقت مذعورا مني ومن أبيه".
في إحدى المرات داهمت البيت مفرزة أمريكية. ظنت الأم للوهلة الأولى أنهم يبحثون عن أسعد لسبب ما، لكن تبين أن من كانوا يشكَون في أمره هو سلوان.
"وقفت بينه وبينهم وأنا أردد بتوسل أنه مريض. طلبوا مني التنحي بدفعي بعيدا بخشونة. دخلوا غرفته ورفعوه من الأرض بشدة من ياقة بيجامته. أمروه أن يبرز أوراقه. كانوا يريدون استجوابه لسبب لم أعرفه. انصرف أثنان ليطيحوا بالكتب من على الرفوف مثل مشهد من فيلم. أمسك ثالث عصا أبي من مقبضها العاجي وأخذ يلوح بها بضحكة عصبية. سقطت سجادة الحرير من على الحائط، وقلبت السجادة المفروشة على الأرض، تناثر زجاج المزهرية واللمبة النفطية وخزف وعاء الزيت الصيني. وقعت المرآة الكبيرة بملاكي تاجها وانكسرت. لم ينفع قولي إنه مريض. قلتها بحلق يابس وبنفس متقطع لرهبتي. كان السلاح مشهورا، ومنظر الخوذات التي تغطي كامل الوجه، والبساطيل والقفازات العسكرية الأمريكية الضخمة، مرعبا. وكأن جيشا كاملا قد احتل البيت. لم يحتمل سلوان الموقف فراح يصرخ بهستيريا وسقط أمامهم مع مذياعه الذي تقطعت وشوشته. "سيختنق"، صرخت وصاح المترجم مرددا الكلمة من بعدي مذعورا... عاد أحدهم وتناول بندقية صيد أبي القديمة من على الجدار وتقدمهم في الطريق إلى الخروج".
إنه مشهد واضح من مشاهد أجواء الحرب ووثيقة ملموسة تمنح رواية "منازل الوحشة" لدنى غالي الشهادة بأنها رواية حرب من طراز جديد كتبت بعد أن توقفت المدافع والبنادق عن إطلاق النار.
هنا يطرح السؤال نفسه: "هل رواية (منازل الوحشة) تعتبر رواية حرب؟ وماذا يعني (من طراز جديد؟).
رواية الحرب من طراز جديد هي تلك الرواية التي كتبت بتأثير من الحرب، سواء أكان هذا التأثير مباشرا أم غير مباشر ودون أن يكون المؤلف قد شارك بالفعل في أحداث الحرب. إن مجرد مشاركة المؤلف في الحرب لا يؤدي إلى خلق رواية حربية. إن الأحداث يجب أن تكون حربية أو نتيجة لأهوال الحرب التي انتهت. إن معظم الأعمال الروائية التي كتبت عن الحرب إنما أنجزت بعد أن وضعت الحروب أوزارها. نذكر من هذه الأعمال على سبيل المثال: الحرب والسلام لتولستوي، ذوبان الجليد لإيليا أهرنبورغ، لمن تقرع الأجراس؟ لهمنغوي.
عائلة أسعد التي لم تساهم بشكل مباشر في أحداث الحرب، أصبحت ضحية اندلاع الحرب. تشتت العائلة في داخل أعماق أفراد العائلة رغم أنها ظلت تعيش تحت سقف واحد. وحصل تغيير في المكان، حيث اتسعت الرقعة من بغداد إلى عمان. وانتقلت الرفاهية من البيت إلى رصيف الشارع، حيث تبيع الأم أدواتها المنزلية. وتحولت ما يسمى بروايات الحرب التي كانت تكتب بغزارة في الحرب العراقية � الايرانية إلى يوميات وتقارير صحفية سرعان ما غابت عن الأنظار وتحولت إلى أطنان من الورق، تباع في السوق بالكيلوات.
"منازل الوحشة" للكاتبة دنى غالي عمل أدبي رائع يتسم بعرق روائي أصيل، سد فراغا في مكتبة الرواية العراقية وكشف أمراض الإنسان العراقي المتمرد حتى على نفسه.
"منازل الوحشة" رواية، دنى غالي، 208 ص، بيروت، القاهرة، تونس 2013........................
كوتوبيا
نشوء المدن بين القصدية والعشوائية..الكوت أنموذجا
حميد حسن جعفر
صارت الكوت كمجموعة أكواخ أو صرائف أو طواني، إن لم تكن مجموعة خيام، والتي لا تعني الأخيرة منها سوى ملاذات الرعاة أو البدو، والتي لا تعني في يوم من الأيام ملمحا أو علامة للاستقرار والديمومة، ولا تعني أن هناك قرية ـ لا مدينة ـ أو ما شابه ذلك.
هذا الظهور على السطح/ الخروج إلى الوجود، الذي لا يشبه سوى حالة من حالات (الخدج)، كان سببا أساسيا في تأخر ظهور الملامح المدنية للمكان الذي نحن بصدده، مثل المدارس، أو الطرق، أو المارستانات آنذاك/ المستشفيات الآن. أو ما يدل على وجود منظومة إدارة شؤون المدينة من أنظمة وقوانين. أو من يقوم بتنفيذها من شرطة وجنود وعسس.
هذه الملامح التي لم يكن لها وجود يذكر في حياة (الكوت)، والتي لم تكن آنذاك سوى مكان عمل ووظيفة، وليس مكان سكن وإيواء.
والدولة العثمانية آنذاك لم تكن معنية بإنشاء المدن وإدارتها، بل كان همها أن توفر ما يسمى الأمن والاستقرار لخطوط مواصلاتها. فما كانت تسعى إلى التعليم/ المدارس، ولا إلى نشر الوعي الصحي/ المستشفيات، ولا إلى بسط الأمن والحد من التجاوزات على النظام آنذاك، وأعني به توفير مركز الشرطة مثلا.
ومع دخول الانكليز خلال العقد الثاني من القرن العشرين للعراق، بجنودهم الآسيويين من السيخ والبنغال والهنود، وابتداء الحرب العالمية الأولى ونهاياتها، وظهور أول تشكيل لحكومة عراقية في العشرينيات من القرن الماضي. مع هذه التطورات والتحولات ظهر الجنين المشوه للمدينة، جنين من غير ملامح مدنية أو تمدن.
لم تستطع هذه المدينة/ القرية أن تنتج دعوات للمعارف أو التعليم سوى ما كان سائدا على المستوى الشخصي (الكتاتيب أو الملالي)، أو بعض دور العبادة.
     و (الكوت) كمدينة كانت على العكس تماما مما كانت عليه مدينة واسط، التي لم تأخذ اسمها من مؤسسها، بل استقته من المكانة الجغرافية التي تتمتع بها. إذ إن واسط بفعالياتها العمرانية، وبيوت العلم والعبادة والقبة والمنارتين وخندقها وأسوارها، والأسواق والرحب ودار الإمارة. هذه الفعاليات التي جعلت منها حاضرة من حواضر العراق والبلدان الإسلامية والعربية.
لقد استقطبت تلك المدينة الوليدة ـ آنذاك ـ ونعني بها واسط، ومن بدايات تأسيسها، استقطبت الكثير من المؤرخين والجغرافيين والجوالين، والعلماء والحفّاظ والقرّاء. بل إن ظهور المدارس النظامية في بغداد، كانت له ردة فعل واضحة في ظهور هكذا مدارس كنموذج معرفي متمدن في مدينة واسط.
إن نظرة فاحصة لجينات مدينة (الكوت)، ستوفر أحكاما موضوعية تؤكد أن (الكوت) لم تكن مكانا منتميا الى المدينة؛ بل مكانا منتميا لحرفة الحراسة. فهي مكان دفعت الى صناعته حالة أمنية لوسائل النقل النهرية.
(3)
الكوت/ قلعة
واسط/ إمارة
الموقع المستقبلي/ أي المكان المفترض لـ (الكوت)، والتي منحت تسمية (كوت سبع) أو (كوت العمارة) من أجل خلق حالة فرز، وتعريف للمكان.
     فمكان كهذا قد يكون ما يشبه ميناءً للـ (مهيلات) ـ السفن الشراعية المحلية ـ أو أن يكون مرسى للزوارق، أو محطة للتزود بالوقود والمواد الغذائية. إلا أن مجهولية المستقبل بالنسبة للمؤسس الأول ـ الافتراضي ـ وعدم وجود خرائط تثبت حدودها، ومشاعية الأراضي آنذاك، دفعت بها ـ الكوت/ القلعة ـ الى أن تتحول الى مجموعة بيوت، كما كانت من قبل مجموعة أكواخ، وكما كانت من قبل هذا وذاك، مجموعة خيام.
     إذ إن نقطة الحراسة النهرية هذه/ نقطة الحماية لابد لها من أن تستوجب وجود عدد ممن يدير شؤونها، أو يتقاسم مهام إدامتها. وهذا العدد من العاملين لابد من ارتباطهم بعوائل (إخوة وأبناء ونسوة) ومادام هناك وجود لأراض مشاع، وهناك وفرة من المياه، وهناك أفواه وبطون وحاجة للطعام.
عند هذه النقطة توفرت مهنة الفلاحة/ الزراعة، ومهنة استثمار الأرض. الى جانب مهنة تنتمي أو تقترب من مهنة الملاحة والعمل وسط الأنهار.
وعند هذه النقطة تم استبدال وسائل السكن الخيام بالأكواخ والصرائف، لتظهر أول جينات القرية، والتي ستأخذ اسمها من اسم حارس القلعة/ الكوت، وليتداول الناس اسمها الجديد (كوت سبع) الى جانب اسمها السابق (كوت العمارة).
***
البعض يحاول ـ وكما أسلفنا ـ أن يلوي عنق المفردة اللغوية، مفترضا أن كلمة (كوت) مسلوخة من كلمة (كوخ)، إلا أن الواقع يقول، إن مفردة (كوخ) تدل على بيت الفلاح المبني بالقرب من المزرعة.
وبما أن واضع حجر نقطة الحراسة، والمكلف بتوفير الحماية للمستفيدين من مجرى النهر، من المسافرين والزوارق، من قبل السلطة المركزية في بغداد آنذاك، هذا الرجل الذي ـ وكما تقول الروايات الشفاهية ـ هو أحد آباء أو أجداد ـ سبع بن خميس ـ لم يكن فلاحا، وما كان مزارعا مستفيدا أو مستغلا للأرض القريبة من النهر.
     فلا يجوز إذن أن تخنق اللغة، من أجل أن نحصل على صحة القول المفترضة. (كوت سبع) كما تقول الروايات، لا يمكن أن تشكل ـ تلك القرية المستحدثة ـ بالنسبة للمتابع التاريخي حالة تواصل لما سبق من وجود مدني ينتمي لإمارة الثقفي/ واسط.
إن شكل أو عمارة أو هيئة ما يمكن أن ينتسب للمدينة ربما لا يتجاوز المائة عام. على الرغم من أن البعض يمنحها عمرا يتجاوز القرنين. معتبرا لحظة ظهور نقطة الحراسة/ مهنة الحمايات، هي لحظة نشوء المدينة/ الكوت. مع انعدام القصدية/ التخطيط في ذهنية الرجل الأول، وانعدام ما ينتمي الى المدينة بيوت ـ شوارع ـ ساحات عامة ـ دور علم ـ دور عبادة ـ إداريون ـ أسواق ـ سور ـ خندق ـ بوابة ـ كما هو حال المدن التي سبق أن أسست كواسط أو البصرة أو الكوفة.
إن هذه الملامح هي وحدها من الممكن أن تأخذ بيد ما يتوفر من عمران في قابل الأيام الى أن تتحول الى بذرة/ جينات لمدينة ما.
(4)
المتابع لمدينة واسط، القرن الأول الهجري، سيجد أن هناك ما يمكن أن ينتمي عند تشييدها، أو لحظة تحولها من تصور/ نظرية الى واقع/ تطبيق، سيجد أن هناك مجاميع، أو هيئات استطاعت متآلفة متكافلة من الوصول الى تصورات ذهنية/ تم وضعها على الورق ـ مخططات لمدينة تنتمي الى التكامل آنذاك. هذه الهيئات لابد من أن تتكون من خبراء تربة، وصحة بيئة، ومن مهندسين معماريين، ومن كوادر وسط، وعمال غير ماهرين مع وجود رأس مال.
إن هكذا مفاصل هي وحدها التي كانت قادرة ـ بل وحتى يومنا هذا ـ على نشوء المدن.
***
ورغم قيام مدينة واسط/ الإمارة الثقفية، على ضفة نهر دجلة القديم، فما كان في ذهنية المهتمين، أو المعنيين على إنشاء مدينة كهذه، أن تكون ميناءً، أو منطقة لحماية السفن والزوارق، رغم كثرة هذه الوسائل مقارنة لما هي عليه في القرن الثامن عشر الميلادي. وذلك بسبب قوة الدولة آنذاك، وضعفها ووقوعها تحت هيمنة الدولة العثمانية. وغياب التنظيمات الثابتة للدولة سواء كانت إدارية أو اجتماعية. والتي بإمكانها أن توفر حالة أمن رادعة.
(كوت سبع) لم تكن تمتلك ما لدى مدينة واسط من إدارة وتنظيمات ارتكز عليها النشوء بدءا من الفكرة، وصولا الى الواقع المادي. إذ أن إقامة المدن بحاجة الى سلطة، بل بحاجة الى مجموعة سلطات تتوزع ما بين القيادة والقوانين والجند.
وهذه السلطات لم تكن تشكل أي مفصل من مفاصل البذرة التي على أساسها كان نشوء ما يسمى بـ (كوت سبع).
بل على العكس مما كانت عليه إمارة مدينة واسط من مبررات وأهداف وأفكار، تنتمي الى البناء والإعمار والتمدن. وذلك عبر ارتكازها على تجارب سابقة في بناء المدن الإسلامية خارج الجزيرة العربية. فقد كانت هناك العديد من الحواضر العربية والإسلامية التي كانت تشكل النواة الصالحة لإقامة مدن مماثلة، أو مختلفة أخرى.
     مدن قد تكون ركائز للصناعة أو الزراعة أو طرز البناء، أو نماذج لإدارة شؤون الدولة، ومناطق لانطلاق الجيوش الإسلامية، ضمن عمليات الفتوحات، ركائز لحماية الثغور، أو لإنشاء الخطوط الخلفية للتحركات العسكرية آنذاك.
***
إن لحظة تحول القلعة/ الكوت جغرافيا ونعني بها ـ كوت سبع لفرزها عن باقي الأكوات التي كانت منتشرة في جغرافية الخليج العربي صعودا الى البصرة وما يليها. هذه اللحظة ـ أي لحظة خروج المكان/ نقطة المراقبة/ الحماية من الرحم الأول الى فضاء المدينة/ مدينة الكوت ـ التي انسلخت من (كوت سبع) لتستقل بذاتها من غير تبعية الى مؤسس مفترض.
هذه اللحظة لا يمكن أن تخرج من إشكالية العمليات الكولونيالية، وطموحات الدول الاستعمارية آنذاك في مدّ نفوذها نحو المناطق التي تشكل نقطة تقاطع الطرق التجارية المتوجهة نحو الشرق أو القادمة نحو الغرب، إضافة الى ظهور منابع النفط كمصدر بديل ورخيص بالنسبة للمصادر الأخرى التي ظهرت أهميتها بسبب الثورة الصناعية التي عمّت أوروبا.
فإذا ما كانت الحملات البرتغالية السباقة في السيطرة والاحتلال؛ فإن العسكرية البريطانية هي التي كانت الخاتمة في نشر سيطرتها على الجزيرة العربية ومحميات الخليج العربي والهلال الخصيب.
إن دخول القوات البريطانية العراق في منتصف العقد الثاني من القرن العشرين، يكاد يشكل الدافع الأساس في تنفس الكثير من المدن العراقية، وفرض وجودها على مصممي الخرائط الجغرافية التي كانت تؤشر تحركات القوات البريطانية الغازية.
ولتتحول الكوت/ القلعة، الى الكوت/ المدينة. كجغرافية استطاعت أن تشكل بسبب الوجود المائي/ نهر دجلة حيث يشكل ما يشبه الدائرة، والتي تشكل بدورها خندقا آمنا أو خطوطا خلفية ليس من السهل تجاوزها من قبل الخصم.
لقد كانت الولادة قيصرية، رغم الحمل المتأخر، لا على يد المواطن المحلي؛ بل على يد العسكري المستعمر.
لحظة الدخول البريطاني للعراق، ونشوء الحرب العالمية الأولى، أو لحظة الحصار الذي فرضته القوات العثمانية وحلفاؤها على القوات الانكليزية بقيادة (طاوزند)، واستمرار الصراعات ما بين الحلفاء والمحور. ما بين البريطانيين وحلفائهم من جهة، والدولة العثمانية وحلفائها من جهة أخرى.
في تلك اللحظة كانت الولادة المتعسرة، لحمل استمر أكثر من اثني عشر عقدا من السنوات. ليكون الحمل كائنا يتشكل من مجموعة تشوهات جغرافية واجتماعية وسياسية؛ ولتحل لحظة نشوء (الكوت) كمدينة.
غير أن النشوء الأول لم يكن سوى مشروع ممارسة عمل لحماية وحراسة الطرق النهرية.

ص7

"خلق سعدون ليكون شيوعياً"
محمد جاسم اللبان*
الرفيقات والرفاق الأعزاء الحضور الكرام
يتميز بعض الرفاق عن الآخرين من أقرائهم، بعطائهم الثر، ونكران ذاتهم، إلى حد التماهي مع القضية التي آمنوا بها، لأنهم جبلوا من طينة خاصة، سداها ولحمتها تفضيل مصلحة الجماعة على مصالحهم الذاتية، مقروناً بسمو أخلاقي رفيع المستوى، وإدراك عميق تشربته كل مسامات العقل ومسارب الروح. بأن الأنسان لا تكتمل إنسانيته، إلا عندما يضع هدفاً واضحاً ونبيلاً نصب عينيه، وليس هناك أنبل ولا أشرف من هدف النضال في سبيل حقوق الناس وطموحاتهم، والسعي لتحويل أحلامهم إلى واقع عملي، يعيشونه بكرامة وحرية وسعادة حقيقية.
إن هؤلاء الرفاق يجسدون البطولة بأسمى معانيها وأجلى صورها، فهم القدوة والنموذج، بل المثل الأعلى لكل من سار في هذا الدرب الوضيء والمشرف، درب المناضلين من أجل الوطن الحر والشعب السعيد.
الشهيد "سعدون" كان يتقدم الصفوف دائماً في مسيرة نضالية حافلة بكل أنواع البطولات الجماعية والفردية. فلم يبلغ الثامنة عشرة بعد، حين أضطر إلى مغادرة الوطن إثر الهجمة الفاشية الشرسة لقطعان البعث على الشيوعيين والديمقراطيين، وعلى كل من رفض الأنصياع لمحترفي القتل والجريمة. لكنه سرعان ماقطع دراسته المهنية. إستجابة لنداء الحزب، وإلتحق بصفوف حركة الأنصار الشيوعيين. ومنذ ايامه الأولى فيها، برزت بشكل لا تخطئه العين، سماته القيادية، ومواهبه العسكرية، وأصبح قائداً أنصارياً فذاً، يجمع بين الحكمة والشجاعة، بين التخطيط السليم للعمليات، والأندفاع الثوري لرفع راية الحزب، في ساحة نضالية، تقدس الأعمال والفعاليات النوعية، التي تشكل أيدي القوات الحكومية والجحوش، وتحمي جماهير كردستان الكادحة سواء في المدينة أم في الريف.
وإذا كانت حركة الأنصار السوفييت، تفخر بقادتها الذين خلدهم التاريخ، أمثال "بوديوني وكوفباك" وغيرهما من القادة البواسل، لحركات الأنصار في مختلف بقاع العالم، يحق لنا أيضاً أن نفتخر ونعتز أيما إعتزاز، بما قدمه الشهيد "سعدون" ورفاقه من قادة حركتنا الأنصارية، حيث ذاع صيتهم، وإنتشرت أخبارهم إنتشار النار في الهشيم ، وإرتفعت سمعتهم لتعانق الشمس في عليائها، ولتخط صفحة هي الأكثر نصوعاً في عملية التصدي للنظام الدكتاتوري المقبور، الذي لم يتعفف عن إتباع أية وسيلة مهما كانت منحطة، للتخلص منهم وتصفيتهم، ورصدت أجهزته الأستخبارية والأمنية جوائز نقدية مجزية لمن يأتي بهم أحياءً أو أمواتاً.
وعندما نجحت إنتفاضة عام 1991 في كنس نظام "صدام حسين" وأجهزته القمعية من أرض كردستان، برزت سماته القيادية ومواهبه من جديد في العمل الحزبي والسياسي، فكان يدير العلاقات مع القوى والأحزاب الكردستانية والعراقية، بأفضل ما يكون. وفي داخل حزبه تحول إلى أيقونة لايكف الجميع عن ترديد إسمه، وصارت مبدئيته العالية وتواضعه الجم، وحرصه اللامتنا هي على راحة الرفاق وتوفير كل ما يحتاجونه، مضرب المثل بين الشيوعيين وأصدقائهم وجماهير المنطقة.
لقد رافقت الشهيد "وضاح" قبل السقوط وبعده، وعملنا سوية في أكثرمن مجال، وتعلمت منه الشيء الكثير، رغم أنه أصغر سناً مني بكثير، لكن سماته القيادية وخصاله الذاتية، كانت متفجرة وتشع في كل الأتجاهات لتنير دروب النضال حتى المعقدة والمستعصية منها. كانت الأبتسامة لا تفارق ثغره حتى في أصعب اللحظات وأشد المحن قساوة، وذلك لأنه إمتلك عقلاً استراتيجياً، أتاح له القدرة على إيجاد الحلول السريعة والمناسبة لكل المشاكل التي واجهتنا سواء في العمل الحزبي أم الجماهيري أم الديمقراطي.
لم أره غاضباً في يوم من الأيام، ولم أسمع أنه قال كلمة قاسية لأي من الرفاق، صغيرهم وكبيرهم. كان يجسد ببراعة مقولة الثائر الأسطوري "جيفارا" ..(مارس القيادة دون أن تأمر).
كانت له ذاكرة كومبيوترية، ولا ينسى شيئاً، ومع ذلك كان يدون كل شيء ويخطط لكل شيء. وخلال عضويته في المكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي، وقيادته للجنة التنظيم المركزية، أولى مهمة خلق الكوادر الحزبية وتأهيلها وتوزيعها جل إهتمامه، فكان يوزع المسؤوليات بعدالة وإنصاف، ويشجع الرفاق الذين يقودهم على إظهار كفاءاتهم، وتطوير ملكياتهم، ليكونوا بمستوى هذه المسؤولية، وليقدموا أقصى ما يستطيعون لخدمة حزبهم وشعبهم.
كان في قمة عطائه، ويأمل الحزب منه الشيء الكثير، عندما جرى إغتياله مساء يوم 13/ 11/ 2004 في الطريق على كركوك، على أيدي عصابات البعث والقاعدة وكل أعداء الحياة.
الحديث عن البطل "أبي كفاح" لا تسعه مجلدات، لكني أختصر ذلك بعبارة واحدة (لقد خلق سعدون ليكون شيوعياً).
ـــــــــــــــــــــــــ
*
عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
 
 
من أين أبدأ؟.. فمحطات الشهيد ( سعدون � وضاح ) كثيرة
 
صباح حسن عبد الامير*
البدايات في حضانة الوالد( حسن عبد الامير ) و مكتبته العامرة في بيتنا في كربلاء التي بها تربينا على حب الثقافة و الوطن و الشعب و منه عرفنا اننا عائلة حسبت على اليسار و الشيوعية، و محطته الثانية مدينته كربلاء وما كانت تلفها من مناسبات تعلمنا عن حياة وشهادة  الامام الحسين ثائرا ضد الظلم و الاستعباد.. ثم كانت محطته المفصلية الثالثة في ارتباطه بالحزب الشيوعي أواخر الستينيات فكان الحزب حاضنته الجديدة التي بها التصق بشعبه ووطنه أكثر، وصنعت منه ذلك المناظل و البطل و به احب شعبه و شعوب العالم و به تعمقت ثقافته و احبه كل المحيطين به من رفاق و اصدقاء و مرافقين  .. و كانت محطته الاخرى رحيله أبان الهجمة الشرسة على الحزب و كوادره في 1978 و سفره مع اخيه اللصيق و معلمه  ( كفاح  )  بمعية الوالد والوالدة الى سوريا و منها الى لبنان ملتحقا بصفوف الحزب و المقاومة الفلسطينية في الجنوب اللبناني ثم توج هذا بالتحاقه بقوات الانصار في كردستان العراق مضحيا بفرصة دراسته في موسكو و مفضلا النضال لأسقاط النظام بديلا عنها .... و هناك ظهرت مهارته القتالية و شجاعته التي تربى عليها من تربة كربلاء و نسيجها و مما تربى عليه من والده حسن عبد الامير و من حزبه الشيوعي ، و صار من الصعب الفصل بين سعدون � وضاح  الشخص و بين انتمائه للحزب الذي صار عائلته و حياته حتى لحظة أغتياله.........
قبل بداية معارك تحرير العراق 2003 لإسقاط النظام البعثي بشهر تقريبا أستدعتني دائرة الامن في كربلاء و طلبوا مني ان اسافر الى اربيل شقلاوة لأقناع الشهيد سعدون � وضاح بترك الحزب ومقاومة النظام والسفر خارج  كردستان العراق و سيعطونه ما يريد من مال وأطيان و طلبوا من المعاون السياسي إعداد خطة سفري وترتيب  طريق الذهاب ... أخذني المعاون الى غرفته و اغلق الباب وسرني. ( ... منذ 15 عاماً كلفت ضمن فريق أمني بمراقبة تحركات ونشاطات أخيك سعدون.. ومن كثرة مراقبتي له بدأت بالإعجاب به و بدأت أحبه و أحترمه ، و اعرف اننا ننفخ في قربة مقطوعة لنحيده عن الطريق و ما يؤمن به ، ستذهب وسيرفض اخوك بشدة وسيمارس عمله في حزبه و المعارضة بجدية أكثر... فأستغل هذه الفرصة لزيارته و قد تكون هناك فرصة أخرى لتلتقيا في كربلاء... بعد رحيلنا ... فأوصيه بنا!!).
واليوم  أرى في جمعكم هذا رسالة ل ( سعدون � وضاح ) ولأبنه كفاح و لنا عائلته ولأصدقائه و حزبه تذكرة محبة و عهد بأن نبقى نحث الخطى  نحو وطن حر و شعب سعيد.
والسلام عليكم
*شقيق الشهيد
 
 
دنيا وكفاح*: نم قرير العين.. رفاقك سائرون في دربك
 
باقة ورد من الحنان والحب والشواق  مهداة الى الذكرى التاسعة لاستشهاد رفيقي وصديقي وزوجي الحبيب ابو كفاح (سعدون)
رفيقي وزوجي العزيز أبا كفاح
ها قد مرت تسع سنوات على رحيلك عني وكفاح ابننا، وما زلت انت حاضرا معنا وفي كل الأوقات والمواقف حاضرا بضحكاتك التي لم تكن تفارق وجهك... حاضرا بكلماتك وحكاياتك عن الجبال والرفاق والشهداء... كيف كنت كل ليلة تنزل الى المدن وتزور كل الرفاق الموجودين في الداخل وتعطي كلاً منا  قرارات الحزب والمعلومات الكافية ومع نسيم الصباح تذهب والضحكة لم تفارق وجهك وانت راجع الى جبال كوردستان بين رفاقك  تناضل من اجل ان يعيش أطفالنا بسلام والحرية في وطن حر وشعب سعيد. اذكر كلماتك ومحبتك لرفاقك فردا فردا وكيف كنت تفكر بأطفال الشهداء وعوائلهم وتزورهم في كل مناسبة ووجهك المبتسم يقول: هذا اقل واجب اتجاه تضحيات والدهم.. اتذكر الليالي التي كنت تسهر فيها لاستكمال جداول مالية الحزب وجدول القرارات.... أتذكر جلساتك مع كفاح وكلامك معه عن الحزب وكأنه رجل كبير وتعلمه مبادئ الحزب وهو منتبه معك رغم صغر سنه وعدم فهمه للموضوع.. كنت توصيني بالرفاق وان احبهم  كإخوة لي وان أكون في خدمتهم والحزب في كل الاوقات....
والآن أقول نم قرير العين وانت مطمئن، ان رفاقك ساهرون في دربك  لتحقيق أهداف حزبنا النبيلة التي ضحيت انت ورفاقك الشهداء من اجلها.
كن مطمئن القلب ان ابنك كفاح قد كبر الآن  وهو يمشي على دربك الذي اخترته انت له وسوف يكون شوكة في عيون كل أعداء الحزب والوطن والسلام.
الرفيقات والرفاق الأعزاء
القائمين بإحياء الحفل التأبيني لذكرى التاسعة لاستشهاد رفيقكم (سعدون) باسمي واسم كفاح ابني نشكركم لحضوركم واستذكار رفيقنا الذي      ناضل كل حياته من اجل أهداف حزبه السامية  والنبيلة.. ونعتذر بشدة لعدم استطاعتنا الحضور ومشاركتكم الحفل، ولكن كلنا ثقة انه أنتم رفاق سعدون لم ولن تقصروا وسعدون عايش في قلوب كل رفاقه لذلك تقبلوا منا أجمل التحيات والشكر والاخلاص، وانا اطمئنكم ان كفاح ابني سوف يكون سعدون الثاني في الحزب كما وعدت اباه وهذا كله بفضل مساندة الرفاق وتشجيعهم لنا وحضورهم الدائم معنا وأخص بالذكر رفيقنا العزيز ابا داوود الذي كفاح يعتبره مثله الأعلى في الحياة الذي لم يقبل أبدا ان نحس بغياب سعدون عنا وفي الختام نشكركم جميعا رفيقاتنا ورفاقنا الأعزاء ودمتم لنا سالمين.
رفيقتكم ورفيقكم
دنيا وكفاح
13/11/2013
ستوكهولم
*زوجة وابن الشهيد
 
ابو كفاح.. الذي لم يترجل عن راحلته
 
ئاشتي
كان ذلك قبل تسع من السنوات، حين أجلت موعد لقائنا إلى حين عودتك من كردستان، الساعة كانت الثالثة ظهرا والرفاق الذين معك يمتثلون لجرأتك وشجاعتك، الأوضاع غاية في السوء، ربما أقل وطأة مما نحن فيه الآن، أنت تقدر ذلك جيدا من دون شك، ولكن شجاعتك ترفض التراجع والنكوص، شجاعتك لا تستسيغ التراجع ولا تعرف حدود الخوف، مثلما كنت مقاتلا في كردستان، معيار الشجاعة عندك الإقدام، وتجسيدها يتجلى في كيفية الحفاظ على أرواح رفاقك، حين كنت تتقدمهم في اي عمل عسكري، يستجيب الفرح لابتسامة عينيك، وتمضي بهودج الفرح إلى مديات واسعة حتى تبدو وكأنك تحفر للحزن قبرا ابديا، الصمت  واعني صمتك يتخذ أكثر أشكاله صخبا، حين يتعلق الأمر بحياة الحزب، تطفح عيناك بهاجس الترقب والتوثب دائما، تبحث عن شكل القادم في قرطاس الأيام كي تستخرج منه عفوية النجاح وقصدية الفشل، رغم عدم رميك الحبال على الغارب، إلا أنك تهوى المجهول بكل عتمته ما دام يحمل بين جناحيه ما تبحث عنه في المعلوم الواضح، وذلك من أجل اشباع  رغبة اكتشاف المختبئ بين طيات الزمن العنيد على الوصف أحيانا.
قلتَ نلتقي بعد ثلاثة أو اربعة أيام ولكن طريق عودتك توقف عند محطة ذهابك، حيث توقف الزمن وتوقفت الرؤيا وتوقف كذلك نبض قلبك، كل هذا ولم تترجل من راحلتك، راحلة إصرارك على المضي حتى أخر العمر، راحلة شجاعتك وأنت تتصدى لهم رغم أصابتك البليغة، كان الدم الشيوعي يغلي في عروقك، وكانت الغيرة الشيوعية لا تدع مجالا لأي تراجع، لهذا لم تترجل عن راحلتك، زغرد الرصاص على رؤوسهم حين أخذت بندقية الشهيد حسيب، إصابتك حالت دون المسير الصحيح للسيارة، تذكرت الكثير من الاشياء في تلك اللحظة.
كانت لكفاح المساحة الأجمل ولأم كفاح المساحة الاوفى
انشغلت في تلك اللحظة بالأهم بالنسبة لك
انشغلت بالحزب،
ذلك الكائن الذي تلبس روحك، ترى كيف يصل خبر استشهادك؟ ومنْ يحمل بين عينيه قبلاتك إلى كفاح، مثلما يحمل بين أضلاعه حبك لأم كفاح... الرغبات كثيرة.. والاهم أن تستعيد بناء العالم من جديد كي لا يغني الغجر أغانيهم من جديد بصوت يحمل من الضجر بقدر ما يحمل الشكوى وهم يطالبون خالق الكون أن لا يعيد المأساة ثانية للبشر.
( لا أحد يضاهيك قوة يا رب،
فلتكن رحيما مع الغجر الفقراء،
ستبقى حيا،
إذا ما انتهى العالم،
ولكن في المرة القادمة،
عندما تخلق العالم من جديد،
أرجو أن تكون أكثر حكمة.)        
 
 
ربوع كردستان تشهد على بطولاته
 
علي عبد النبي
عملت مع الرفيق الشهيد عندما كنت مسؤولاً لإدارة مقرات الحزب في شقلاوة. وبعد سقوط النظام ايضا الى حين استشهاده بتاريخ 13/12/2006 حيث مضى عليها الان تسع سنوات
- الشهيد ابن العراق كربلاء وابن اربيل وابن شقلاوة.
- كان اهل شقلاوة وحرير وراوندوز والمدن الاخرى التي كان له حضور فيها يكنون له وافر التقدير والاحترام لشجاعته ومواقفه البطولية بمقاومة فلول ومرتزقة المقبور صدام حسين في تلك المناطق انذاك.
- كان الشهيد، شجاعا، كريم النفس، ذا اخلاق عالية، اجتماعي الطبع.
- كان الشهيد لا يتوانى بزيارة عوائل الشهداء والمعوزين، يحضر افراحهم ومأتم عزائهم. ويحث الرفاق الاخرين لتقوية اواصر العلاقة مع تلك العوائل.
- له دور كبير بمساعدة عوائل الشهداء في الداخل وفي كردستان حيث كان مسؤولاً للجنة الشهداء والمغيبين ومشرفا على صندوق دعم عوائل الشهداء اضافة الى مسؤولياته الكثيرة.
- اهتم الشهيد اهتماما استثنائيا، ونحن رفاقه معه، بنقل رفات الشهداء من عدة مناطق في كردستان لتجميعها في مقبرة شهداء الحزب في اربيل.
- وكان حريصا على ترميم اضرحة الشهداء بالعديد من المقابر في السليمانية ودهوك واربيل (في مقبرة دركله وراوندوز.. وسفين وغيرها).
- كان الشهيد مسؤولا عن بيوتات الحزب التي يرتادها رفاقنا واصدقاؤنا من تنظيم الداخل � ويتابع من خلالهم اخبار شعبنا ورفاقنا واهلنا مرتبا من ذلك وبمساعدة الرفاق الاخرين نشرة دورية (نشرة اخبار الداخل).
- كان حريصا على امن الرفاق العاملين في مقرات الحزب في شقلاوة. وله نسيج من العلاقات مع الاصدقاء في الداخل وعارفا بالذين لديهم صلات مع الاجهزة الامنية والتي تتابع نشاط الحزب. حيث كانوا ينقلون له المعلومات. ويتخذ التدابير المطلوبة على اساسها. وكان خبيرا في التعامل معهم.
- يأتي للعمل صباحا في مقرات الحزب ولا يفارقها الا في ساعات متأخرة من الليل.
- طيب القلب، لا يضمر شيئا في قلبه على رفاقه وينطلق من حرصه الكبير على حزبه وقضيته.
- خسئت تلك الايادي الغادرة القذرة التي امتدت اليه لتطفئ نبراساً نذر نفسه لقضية، لوطنه، ولشعبه.
- ستبقى ذكرى الشهيد سعدون � وضاح ابو كفاح خالدة في قلوب كل الشيوعيين والوطنيين.
الشهيد سعدون: ولد وغادر في ظهيرة تشرينية ليتحول رمزا
 
يوسف أبو الفوز
في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ثمة مناضلون قدموا كل طاقاتهم من اجل الشعب والوطن، ومن اجل إعلاء اسم حزبهم ونشر مبادئه وأهدافه، وحين حانت الساعة، قدموا حياتهم غير هيابين، تواصلا مع ما آمنوا به، مدركين ان موتهم حياة لمبادئهم، وأملا في غد مشرق افضل للأجيال القادمة. ان عطاء هذه الأسماء، البهية، العطرة، المضيئة في سماء الوطن، يشير إلى بطولاتهم، ويمنح تأريخ حزبهم الشيوعي العراقي ألقا يسمو بهم للابد، هكذا عرفنا قوافل الأبطال الاماجد، التي ضمت أسماء من كل ألوان الطيف العراقي، لتقدم لنا لوحة عراقية في البطولة والمجد. بخشوع واعتزاز وبهاء نقرأ الأسماء المعطاءة، واليهم بفخر أنضم الرفيق النصير البطل سعدون (وضاح حسن عبد الأمير)، الذي ولد في مدينة كربلاء ظهيرة يوم 11 تشرين الاول 1961، واستشهد في ظهيرة يوم 13 تشرين الثاني 2004، ومعه اثنان من رفاقه المرافقين، برصاص قوى الإرهاب الآثمة، على الطريق من بغداد الى كركوك، حيث تعرضت السيارة التي كانوا يستقلونها، وهم في طريقهم لقضاء أيام العيد مع عائلاتهم، الى هجوم زمرة من القتلة المجرمين أيتام الدكتاتورية البائدة، الذين بلغ بهم الحقد حد التمثيل بعد ذلك بجثامين الرفاق المغدورين، لكن سعدون ظل الشيوعي والانسان الذي في حياته ومماته علا نجما زاهيا في سماء حزبه وتأريخ شعبه!
أول لقاء لي بالرفيق سعدون، كان في يوم من تلك الأيام البهية في كردستان، أيام الكفاح المسلح، ففي يوم حزيراني، من عام 1985، فبعد صدور مجموعتي القصصية (عراقيون) عن رابطة الكتاب والصحفيين والفنانين الديمقراطيين العراقيين الأنصار، في شهر شباط من نفس العام، كنت في مقر» دراو» الأنصاري، قادما من العلاج في أيران، في طريقي لزيارة مقر الإعلام المركزي وإذاعة الحزب، اذاعة « صوت الشعب العراقي»، التي تبث من داخل الوطن، أتوكأ على عكازي واستظل بشجرة حور، وأتعافى من معالجة طبية لساقي، حين وقف أمامي شاب ممتلئ قليلا، يلف رقبته باليشماغ الكوردي، ومزنر بالرصاص، ليتمنى لي الشفاء والسلامة ويهنىء بصدور كتابي ونتحدث عن أدب الانصار وافاق ذلك. كان ذلك النصير سعدون، الذي سمعت عنه قبل ان ألتقيه، وجاء أنصار اخرون، ودارت أحاديث متفرقة، وكان سعدون طرفا فيها، لكنه كان المستمع الأول، واقل الحاضرين حديثا. وظل هذا الانطباع دائما راسخا في بالي عنه، كان مستمعا جيدا للاخر، وقليل الكلام، ولكنه عندما يبادر للحديث يجعلك تدرك انه كان مصغيا لكل ما قلته له، بعد ذلك بيومين، وانا بانتظار، من يصحبني الى مقر «ارموش» للقاء الرفاق في المكتب العسكري المركزي لقوات الأنصار، ودعنا سعدون فجأة، ولفت انتباهي أنه يغادر وحيدا باتجاه سهول اربيل : ـ الى اين؟ ـ الى منطقة عملي! ـ وحيدا؟ ـ سيكون الأمر اكثر أمانا! وضحكنا ساعتها، لكني كنت اعرف أنه يعني ما يقول، ومن رفاقه العاملين معه، سمعت الكثير عن براعته في حماية نفسه، ومعرفته الجيدة للطرق الامينة للحركة، وحكى عنه رفاقه الأنصار تفاصيل، حتى لو ازلنا عنها الرتوشات بسبب الاعجاب والمحبة، فربما لا يصدقها الاخرون، كان ورفاقه الانصار يدخلون المدن الكردستانية بكل شجاعة وجسارة، ليمرغوا هيبة مسؤولي النظام الدكتاتوري بالوحل، وليترك ابناء المدن ينسجوا عنه ورفاقه الاساطير. وهكذا حين صعّد النظام المقبور من هجماته العسكرية، على حركة الانصار في عمليات الأنفال السيئة الصيت عام 1988، واضطر مئات المقاتلين من الاحزاب العراقية المعارضة للانسحاب الى دول الجوار، كان منطقيا ان سعدون وكوكبة من رفاقه يكون طريق انسحابهم الى... داخل الوطن، الى عمق المدن العراقية، ليواصل نضاله من هناك، وليسجل مساهمة مهمة في إعادة بناء التنظيمات الحزبية في مواجهات وصراع يومي مع اجهزة النظام المقبور التي جندت قواها لمحاولة الايقاع به من خلال دس العملاء او شراء الذمم. وليكون له دور بارز في انتفاضة اذار المجيدة 1991، وفي تحرير مدن كوردستانية من سيطرة النظام المقبور. في فترة العمل في بناء التنظيمات الحزبية يسجل له رفاقه وحزبه، براعته في التخفي وشجاعته في التنقل داخل المدن العراقية، بالرغم من كل جبروت النظام المقبور، واجهزته الامنية التي استطاعت أن تتابع بعضاً من نشاط سعدون من خلال عناصر حاولت دسها في التنظيم في محاولة للوصول اليه مباشرة، وبالرغم من المخاطر واصل سعدون العمل، ليوجه عام 1992 وبأسم حزب فهد وسلام عادل، الى الاجهزة الامنية للنظام المقبور ضربة بارعة ومحكمة حين تم وضع خطة مدروسة للانسحاب ومعه العديد من الكوادر الحزبية الى مناطق آمنة بعيدا عن أيدي النظام المقبور، لتثور ثائرة الطاغية صدام حسين نفسه على معاونيه وقادة أجهزته الأمنية. قبل سقوط النظام الدكتاتوري البغيض، في مدينة شقلاوة الساحرة، حيث مقرات قيادة الحزب الشيوعي العراقي وجريدة طريق الشعب واذاعة « صوت الشعب العراقي «، يكفي ان تذكر اسم سعدون حتى يقدم لك اهل المدينة المساعدة المطلوبة، اذ عرفوه مناضلا وأنسانا وبه صاروا يفخرون كإبنا لهم، وفي مدينة شقلاوة كان لي ان التقيه من جديد ومرارا خلال زياراتي الى المنطقة. في صيف 1998، وخلال مساهمتي في اعمال المؤتمر الثامن لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، وفي الجلسات التحضيرية لاعداد وثائق المؤتمر، وفي افتتاح المؤتمر، وبعض جلسات المؤتمر، كان سعدون معنا، يستمع الى حوارات وسجالات الجميع، يتفحص وجوه المتكلمين بأهتمام، كأنه يبحث في دواخلهم عن دوافع اضافية لافكارهم، وبدون اوراق تحسه يسجل في باله ملاحظاته، ليقدم وفي الوقت المناسب افكاره بجرأة ومباشرة، ببساطة ودون تزويق لفظي. وعلى هامش أعمال مؤتمر الشبيبة قررت ان اوقف حياة العزوبية، وحين تحدثت بالفكرة مع مجموعة من الرفاق الأصدقاء وبحضور سعدون، بادر ليقدم لي وبمسؤولية عالية اقتراحات عملية جادة. كان سعدون ورغم مهامه الحزبية العديدة، يجد الوقت الكافي للاهتمام بحياة رفاقه ومستقبلهم، وهكذا ظل طيلة ايام وجودي قريبا منه في شقلاوة يتابعني بالأسئلة عن تطورات فكرة الزواج، وحين فاتحته بأعجابي بأحدى مندوبات المؤتمر، وطلبت منه المشورة، لعب دورا طيبا في تعزيز قناعاتي، وشجعني كثيرا، وحين تمت الخطوبة كان من أوائل المهنئين والمازحين باعتبار ذلك من نتائج مؤتمر الشبيبة الثامن. قيل وكتب الكثير عن الرفيق سعدون، من قبل رفاقه وأصدقائه، ومن قبل ناس لم يعرفوه عن قرب، وتحدثوا عن خصاله الإنسانية والقيادية، وتحدث شيوعيون عن خسارة الحزب الفادحة، والتي يراها البعض وبحق لا تعوض، لكن سعدون الذي أعطى الحزب كل ما ملك، ومن ذلك حياته، ظل حتى في مماته يناضل لاعلاء اسم الحزب وافكاره ومثله، فتحول أسمه الى شعار انتخابي وعلامة نضالية يفخر بها كل أعضاء وأصدقاء الحزب، واذا نفخر ونقول ان الحزب الشيوعي العراقي هو حزب فهد، وسلام عادل وجمال الحيدري، فلنا أن نقول اليوم ايضا : حزب سعدون!


ص8

من "اطراكـ" الزيان إلى "اللحية الشيطانية"
محلات الحلاقة.. ملاذات للشباب

قسم التحقيقات 
كثيرون سمعوا بأوبرا "حلاق اشبيلية" التي ارتبطت ببرنامج "الرياضة في أسبوع" سابقا، فقد حوّل الموسيقار النمساوي موزارت مسرحية المؤلف المسرحي الفرنسي بو مارشيه الى اوبرا عالمية بعنوان حلاق اشبيلية.
 حتى في عالم الموسيقى اذن كانت مهنة الحلاقة حاضرة لارتباطها الوثيق بحياتنا، ويمكن اعتبارها من أقدم المهن التي عرفها الإنسان، ولم تفقد مكانتها حتى مع التطور التكنولوجي، بل تكيفت مع كل المتغيرات وبقيت موجودة مؤثرة نافعة لفئة معينة. وقد ظهرت في لحظة اهتمام الإنسان بشعر رأسه، وتستطيع أن تتصور تلك اللحظة، كم هي بعيدة عنا زمانيا؟
 
خير بديل
 
المواطن فاضل الكعبي ( من سكنة مدينة الصدر) يقول: نحن مجموعة من الأصدقاء نلعب في الفرق الشعبية ونهتم كثيرا بأمور كرة القدم. نتجمع يوميا تقريبا في محل للحلاقة اسمه (حلاقة الكتلوني وبس)، وصاحب المحل صديقنا وهو رياضي. وأغلب رواد المحل  هم من عشاق كرة القدم، لذلك ترى واجهة المحل رياضية، والملصقات الرياضية تملأ الجدران.
 وفي هذا المحل يتجمع كل الأصدقاء للتباحث في الشؤون الرياضة والحياتية، وغالبا ما نشاهد المباريات في المحل, لذا بات لنا وكأنه منتدى رياضي نحن عشاق كرة القدم. خصوصا اننا محرومون من وجود بنايات عصرية كمنتديات رياضية او شبابية يمكن ان نلتقي فيها فكان محل الحلاقة هو خير بديل.  
 
أسعارنا مناسبة
 
الحلاق مرتضى علي ( من حي الكفاءات ) قال: أجورنا بسيطة لا تتجاوز الخمسة آلاف دينار لحلاقة شعر الرأس وهي تمثل رقماً بسيطاً لو قارناه بأسعار محلات الحلاقة في مناطق بغداد الراقية والتي تصل إلى خمسة وعشرين ألف دينار.
وأضاف: أما عن الأدوات فأغلب الأحيان نستخدم المقص والمشط وماكنة القص الكهربائية والأصباغ والدهون والموسى والخيط.
 
التسعيرة
 
اما الحلاق يونس العكيلي فيقول: عند بداية افتتاحي للمحل  كنت اتحرج من طلب مبلغ معين فأقول للزبون: الأمر لك, لكن المصيبة ان بعض الزبائن يستغلون هذه الحالة فيعطوني مبالغ صغيرة جدا لا تتناسب مع أسعار مهنة الحلاقة في المنطقة. لذلك عملت على كتابة التسعيرة بورق كبير وعلقتها على حائط المحل في مكان يراه كل من يدخل المحل. وبهذا تخلصت من هذه المشكلة. وأضاف: صدقني الزبون الذي لا يملك المال نحلق له بالمجان.
 
أنقذتني في زمن الحصار
 
المواطن كاظم سالم ( من سكنة مدينة الصدر) تحدث عن رؤيته لمهنة الحلاقة يقول: في فترة الحصار الاقتصادي دفعتني الحاجة وعسر الحال الى تعلم مهنة الحلاقة فتعلمت حلاقة شعر الراس حسب التعليقات التي يحبذها الشباب, وكذلك حلاقة اللحية, واللقط بالخيط, وتنظيف البشرة, وفتحت محل حلاقة، والحمد لله تغير حالي للأحسن، وأصبحت قادرا على توفير كل التزاماتي ببركة مهنة الحلاقة. ومازلت لليوم أمتهن مهنة الحلاقة التي أنقذتني من هم الفقر.
 
الحلاقة علمتني الصبر
 
يقول سعدون الشمري ( حلاق من منطقة حي طارق ): اعتقد أن الأهم في مهنتنا هو تعلم الصبر وتحمل الزبائن والسعي لارضائهم على اختلاف رغباتهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية , ودوما تحصل نقاشات حول امور السياسة والرياضة والمجتمع وكأننا في منتدى، كما اعتاد الكثير من الأصدقاء على أن يكون ملتقاهم في محل الحلاقة. لأنه لا توجد أماكن ترفيه حقيقية ولا منتديات ولا متنزهات!
 
المحل ملاذنا
 
اما موسى جعفر، مواطن من سكنة حي طارق فيقول: محل الحلاقة هو مكاننا المفضل لتبادل الاراء والافكار والنقاش حول أمور الدين والسياسة, لأن بعض المقاهي في مناطقنا باتت بؤر للفساد ويرتادها في الأغلب بعض الشباب المنحرفين, فتحولت لمكان لتوزيع الممنوعات واكتساب السلوكيات المنحرفة, ولا شيء فيها يدعو للاحترام . لذلك ليس أمامنا إلا محل حلاقة ابن عمي "رياض". حيث بات ملاذنا الوحيد.موسى أضاف: أتمنى من الدولة ان تسرع بانشاء منتديات شبابية محترمة تنقذ ما يمكن إنقاذه!.
 
الإرهاب ومحلات الحلاقة
 
سامر ياسين، "طالب" يقول: بعد التفجيرات الكثيرة التي لحقت بالكثير من المقاهي والكوفي شوب أصبحنا نخشى الذهاب إليها.. ولم يعد مكان بديل لها لكي نتجمع نحن الاصدقاء الا محل صديقنا الحلاق فارس. فالوضع الامني خطير والخروج للتنزه او الذهاب لمقاهي الكرادة مثلا بات صعبا.
 
إزداد عدد الرواد
 
يقول الحلاق ابو زينب: بعد التفجيرات الكثيرة التي طالت المقاهي في مناطق مختلفة من بغداد ازداد تجمع الشباب في محلي عن السابق، والكثير منهم صرح ان السبب هو العامل الأمني، فالشباب يحتاجون الى أماكن للالتقاء وتبادل الآراء ومشاهدة مباريات كرة القدم بشكل جماعي .
 
أقدام الحلاقين
 
يقول محمد صبري ( من سكنة بغداد الجديدة )  : اشتغلت بمهنة الحلاقة لفترة فتعرضت لمرض  في مفاصل قدمي بسبب كثرة وقوفي في المحل، حاولت ان أجد حلاً لكن لا حل لي الا الوقوف أثناء حلاقة رأس الزبون, فاضطررت لترك المهنة والعمل في مهنة أخرى. واعتقد ان الكثير من الحلاقين يعانون من أقدامهم نتيجة الوقوف  الطويل. بالإضافة لمعاناة أخرى هي أمزجة بعض الزبائن غير المقبولة والألفاظ غير اللائقة.
 
القصات الغريبة الأكثر انتشارا
 
يقول سامر البياتي ( طالب جامعي): قصات الحلاقة الجديدة كثيرة وهي تأتي مع كل موسم، بعضها غريب وبعضها يصل لحد اشمئزاز الناس منه, ولكن اغلبها جميل وعصري، وحتى مسمياته تتسم بالغرابة، واشهر قصات الشعر هي السبايكي والتي لحد الان مازالت مستمرة، اما حلاقة اللحى "فقصتها قصة"، بعضها يسمى باللحية الشيطانية!، وتتسم بخطوط غريبة، وحتى الزلف له عدة مسميات مثل "زلف المثلث" أو السيف.
 
الحلاقة بين الأمس واليوم
 
واخر لقاءاتنا كانت مع الحاج ابو جبار العتابي ( من سكنة الكمالية )، قال: تغيرت كثيرا الحلاقة بين اليوم والماضي. ففي الماضي لم يكن للحلاق محل يقصده الناس, بل كان يحمل ادواته ويتنقل من منزل الى آخر. ولم تكن الاجور كبيرة كما هي اليوم . كذلك لم تكن كل هذه القصات الغريبة، ولم نسمع يوما بالأصباغ أو دهون البشرة. كل هذه الأمور حصلت مؤخرا لمهنة الحلاقة لتواكب التطور العصري الحاصل اليوم.
 

يكاد لا يخلو شارع منها
ظاهرة التسول.. خطر يهدد المجتمع!
 
اسعد عبدالله عبد علي
في العراق مجاميع من المتسولين تتوجه "مثلنا" كل صباح إلى أماكن عملها التي باتت مقاراً ثابتة لهم منذ أعوام. فمنهم من "احتل" أبواب الجوامع والحسينيات والكنائس والدوائر الحكومية. ومنهم من يستجدي أصحاب السيارات الفارهة وسائقي سيارات الأجرة والركاب. ومنهم من وجد ضالته في الأسواق والشوارع والأرصفة.
فرق الشحاذين في بغداد باتت كثيرة وتعمل بإمرة "شقاوات" يوفرون لهم السكن والحماية مقابل الاستحواذ على أغلب أموالهم، التسول ظاهرة اجتماعية سيئة يصنعها الفقر وانقطاع صلة الرحم وعدم توفر الرعاية الاجتماعية من قبل الدولة لانتشالهم من هذا العناء والبؤس، خصوصا وأن أغلبهم من كبار السن والعجزة.
الشحاذون في العراق كثر. وصور التسول تعددت. منهم من يرتل آيات من المصحف الكريم، ومنهم من يردد أشعارا دينية بصوت عال. وثمة من يزعم أنه بحاجة لشراء أدوية باهظة الثمن لإنقاذ زوجته من الموت. وهناك من يدعي أنه غريب وقد تقطعت به السبل ولا يملك أجرة العودة الى محافظته. أما حين تشتد المواجهات وأعمال العنف في مدينة ما ويضطر سكنتها إلى مغادرتها فسرعان ما يزعم الكثير من المتسولين أنهم من سكنة تلك المدينة وأنهم باتوا بلا مأوى ويعيشون في العراء.
في تقاطع "المعسكر" الذي يشهد زحاما خانقا طيلة ساعات النهار، يطوف العديد من المسنين والعجائز والصبية حول العربات المتوقفة ويشرع بعضهم بمسح زجاج النوافذ بيد ويبسط يده الأخرى للاستجداء فيبادر القليل من السائقين بمنحه ورقة نقدية لا تستحق الذكر.
وقرب إحدى سيطرات التفتيش أشار سائق الى فتاة شحاذة تستجدي ركاب العربات وقال أنها "ذكر" وليس أنثى ولكنه يرتدي ثوبا نسائيا وحجابا ليحصل على المزيد من عطف الناس وشفقتهم!.
في الكثير من أزقة بغداد وشوارعها يتوزع الكثير من الباعة المتجولين لبيع المناديل الورقية الرخيصة وقطع الإسفنج والمهاف والقبعات والحلويات والسكائر. وغالبا ما يلجأ أغلبهم إلى التوسل والإلحاح لدفع الركاب والمارة الى شراء حاجاتهم من باب الإشفاق ليس غير. فبات "المجبر" على الشراء مضطرا لشراء أية حاجة ليصرف الباعة عنه ويتخلص من منغصاتهم.
وليس غريبا أن نجد بين الباعة هؤلاء شيخا طاعنا في السن نحيفا ومحني الظهر يعرض علبة علكة رخيصة ويتوسل المارة لشرائها. أو نجد امرأة عجوزاً بصيرة يقودها صبي أشعث الشعر ويرتدي ملابس رثة، وهي تبيع المشروبات الغازية "وتطالب" الركاب بمساعدتها لإعالة أيتامها.
 
من يحفظ كرامتي؟
 
في تقاطع ساحة المظفر يقف رجل مسن بملابس بالية، يستعطف الناس بعبارات غدت شائعة، منتظرا ما تجود به الأيادي.
 يقول العجوز المتسول: لم ألمس من الدنيا أيام سعيدة، قضيت حياتي بالحزن والهم، تعبت، بيتي مشيد من الطين وقطع الصفيح، ولي ثلاثة أطفال. وبعد السقوط لم نحصل على شيء، فاضطررت الى التسول، رغم كبر سني.
وأضاف: الناس تغيرت كثيرا، فبالكاد أحصل على مبلغ أسد به رمق عائلتي, ومساعدات الحكومة لا تكفي، فراتب الرعاية مائة ألف دينار، ماذا أصنع به اليوم وسط الغلاء الفاحش.
العجوز قال: أحلم أن أحصل على راتب يسد رمق عائلتي ويحفظ كرامتي بدلا عن الجلوس في الشوارع.
 
أبي هو السبب!
 
"ب عمار"، شاب يبلغ من العمر 16 سنة، قال  : ابي هو السبب, فهو عاطل عن العمل، ودفع بي الى الشارع, وأجبرني على ترك المدرسة، مذ كنت في الصف الثاني الابتدائي, فضاع مستقبلي, وأصبحت لا أمتهن غير مهنة التسول.
وأضاف: الشوارع لا تمنحني أخلاقا ولا قيما, بل هناك عصابات تتحكم بوجودنا وتطاردنا ولابد من الاستجابة لأوامرهم.
 الشاب المتسول أضاف: أنا اليوم أكره نفسي, وأحسد الشباب من كل الأعمار عندما أراهم يرافقون أهلهم، يتنزهون ويتسوقون، أنا اليوم لا أحلم بشيء.
 
أولادي هجروني
 
امرأة متسولة أخرى تدعى أم فاضل قالت: أولادي هجروني، والأقارب منعوني حتى من زيارتهم، وأنا امرأة مسنة، فكيف أعيش؟, بعض الجيران تكفلوا بتوفير بعض الوجبات لي مع الاهتمام بتنظيف منزلي كل فترة, ولكن ليس دائما أجد من يساعدني، والحياة صعبة، لذا اضطررت للتسول لأوفر ما احتاجه.
أم فاضل أضافت بحزن: كم أتألم حين أمد يدي طلبا للمعونة, كنت أعيش حياة كريمة, تنكر الكل لي، حتى أقاربي, أتمنى بصدق لو أموت وانهي هذه الحياة البائسة، هذا هو الحلم الذي أتمنى أن يتحقق.
 
عصابات
 
يقول ابراهيم التميمي، طالب جامعي: التسول حالة غير صحية تمثل نقطة سوداء في صفحات اليوم البغدادي, ويجب أن تعالج من قبل المسؤولين. ففضاء التسول يتم فيه انتهاك عالم الطفولة واستغلالهم أبشع استغلال, وكثيرا ما نشاهد امرأة تتسول وبيدها طفل نائم!، هل تعلمون إنهم يقومون بتخدير الأطفال الرضع ليبقوا ساكنين من دون حركة لجلب استعطاف الناس؟ وهل تعلمون إنهم يقومون ببتر اطراف الاطفال ليزيدوا من استعطاف الناس!؟ بالإضافة لاستخدامهم في الدعارة أيضا.
وأضاف:  هناك عصابات مجرمة تستقطب الطفل والمرأة والمسن لغرض زجهم في الشوارع للتسول، لذا يجب مكافحة هذه العصابات وانتشال الشحاذين منهم ورعايتهم.
 
... وكيف وكيف؟
 
رشيد الجابري، مواطن، قال: النظر للمتسولين وهم يفترشون الأرض يثير الحزن, كيف يعيش هؤلاء؟، خصوصا وبينهم أطفال وبنات مراهقات, هل يراجعون الطبيب حين يمرضون؟ وكيف تعيش البنات المتسولات؟ هل تتوفر لهن حماية من المتسولين الذكور؟.
أضاف الجابري: الشارع لا أمان فيه، فكيف بالنساء والأطفال وهم يبيتون في الشارع؟, أعتقد، على الدولة أن تقوم بجمع الأطفال والنساء والمراهقين في أماكن إيواء مع توفير فرصة لإكمال دراستهم لكي نحميهم من خطر الضياع في الشوارع.
 
أبشع استغلال
 
أزهار البياتي، ناشطة في مجال حقوق المرأة قالت: المرأة مضطهدة في عالم التسول, حيث يتم استغلالها بشكل بشع, لقد التقينا ببعض النسوة المتسولات وروين لنا قصصاً مرعبة عن عالم غريب تحكمه الرغبات والشذوذ, ولا مكان فيه للقيم والأخلاق, وهناك مجاميع تتحكم بهذه المجاميع من الشحاذين, وتستغل النساء منها في التسول والدعارة وفي توزيع المخدرات والسرقة، وكذلك في تحديد الأهداف التي يمكن سرقتها عبر التسول من البيوت,
وأضافت البياتي: يجب أن تكون لنا همة اكبر لنصرة المراة المتسولة والتي دفعتها الظروف للتسول, وأهم خطوة هي إيوائهن وتوفير المأكل والملبس، وعلاج نفسي كونهن مررن بظروف عصيبة.
 
إنتهاكات عديدة
 
تقول سعاد البغدادي، ناشطة في مجال حقوق الطفل: عالم الطفولة منتهك في الغالب, وأكثر صنوف الانتهاك التي يتعرض لها الطفل هو طفل الشوارع او ما نسميه بعالم التسول, فالطفل تحبط شخصيته يوميا بسبب بقائه في الشارع من دون مدافع عنه وسط غابة من الذئاب. وكبار السن من المتسولين يجبرون الصغار على تعلم السرقة ويعلمونهم كيفية استخدام المخدرات لكي يسيطروا عليهم, كما يتعرض أطفال الشوارع  لانتهاكات جنسية من دون أي صوت يرتفع لانقاذهم من الجحيم الذي هم فيه. 
المتسولون ذراع مهم للإرهاب
 
يرى المحامي ناجي الكعبي: ان الدولة منشغلة حسب ادعاءاتها بمحاربة الارهاب مع فشلها الكبير في هذا الأمر لحد الآن, ولكنها لم تنتبه إلى أن المتسولين هم ذراع مهم للعصابات الإرهابية, فالكثير من المتسولين الأطفال والنساء والرجال تربوا في الشارع فاقدين للقيم الأخلاقية وغياب الحس الوطني, بل يشعرون بحيف ويبدون نقمهم على المجتمع والوطن والدولة، لذا يسهل استغلالهم.
وهنا أؤكد على أهمية جمعهم من الشارع لما يمثلوه من خطر على المجتمع, وعلى الجهات الحكومية ذات العلاقة الاسراع فورا في عملية توفير أماكن إيواء لهم والعمل على كسبهم وتغيير حالهم وحل مشاكلهم النفسية والصحية. لنصلح ما يمكن اصلاحه قبل فوات الاوان.
 
متسول إرهابي!
 
منير العبيدي يقول: اتذكر جيدا خبر قيام طفل متسول بقتل عميد كلية في الفلوجة بكاتم صوت! مقابل مائتي دولار فقط, وهذا يؤكد أن الكثير من المتسولين يمثلون رافداً مهماً للإرهاب، ورخيص الثمن وذا كفاءة, وعلى الجهات الحكومية تجفيف هذا الرافد عبر آليات واضحة أهمها القيام بحملات لجمع المتسولين وإرسالهم إلى دور حكومية توفر لهم كل شيء وتؤهلهم نفسيا ومعرفيا وصحيا ليمكن إدماجهم في المجتمع مستقبلا.
وبهذه الطريقة يمكن لنا الخلاص من خطر الارهاب , وإصلاح فئة معينة.

ص9
 
الاجتماع العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية في لشبونة تبناها
توجهات للعمل المشترك
عقد الاجتماع العالمي الـ15 للأحزاب الشيوعية والعمالية  المنعقد في لشبونة، البرتغال، في الفترة 8 - 10   تشرين الثاني 2013 بضيافة الحزب الشيوعي البرتغالي. وشاركت في الاجتماع وفود تمثل 75 حزباً من 63 بلداً في ارجاء العالم، كما تلقى رسائل تحية من 14 حزباً لم تتمكن لأسباب مختلفة من الحضور.
وعقد الاجتماع تحت عنوان "تعمق أزمة الرأسمالية، دور الطبقة العاملة ومهمات الشيوعيين في النضال من اجل حقوق الشعوب والشغيلة. هجمة الامبرالية، إعادة اصطفاف القوى على المستوى العالمي، المسألة الوطنية، الانعتاق الطبقي والنضال من اجل الاشتراكية".
ومثّل الحزب الشيوعي العراقي في هذا الاجتماع العالمي الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية.
وتناول الاجتماع بالتحليل، من بين جوانب أساسية عدة، تطور الوضع العالمي في سياق تعمق الأزمة البنيوية للرأسمالية وعملية معقدة لإعادة اصطفاف القوى على المستوى العالمي، محذراً من مخاطر جسيمة جراء هجمة الامبريالية. وفي الوقت نفسه، حيّا المشاركون وثمّنوا نضال الشعوب والشغيلة، وأكدوا مجدداً على الامكانات الفعلية التي ينطوي عليها الوضع الراهن لتطور النضال التحرري من اجل تحقيق تحولات عميقة في اتجاه مناهض للاحتكارات والامبريالية، ومن اجل الاشتراكية. 
ولاحظ الاجتماع تعمق الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية التي تفجرت في 2008، مشيراً الى انها أبعد كثيراً من أن تنتهي، ما يفضح زيف خطاب الطبقة الحاكمة في البلدان الرأسمالية حول "انتعاش" اقتصادي مزعوم. وأكد الاجتماع تحليلات الشيوعيين حول طبيعة الأزمة وتطورها التي تبيّن انها أزمة إفراط في إنتاج وتراكم الرأسمال، وتعبّر عن احتدام تناقضات الرأسمالية، ما يكشف الحدود التاريخية لنظامها وراهنية النضال من اجل البديل: الاشتراكية.
وأدان الاجتماع سعي الامبربالية والرأسمال الكبير، والقوى الامبريالية الكبيرة ومؤسساتها العالمية والعابرة للحدود القومية، كالاتحاد الاوروبي، لأن تفرض على الشعوب والشغيلة ارتداداً اجتماعياً على مستوى حضاري باستهداف الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والهجوم الشرس على الاوضاع المعيشية للجماهير الشعبية والشغيلة واعلان الحرب على سيادة الدول واستقلالها.
وِأشار الاجتماع بشكل خاص الى قسوة الواقع الذي تعيشه الشعوب وتأثير الأزمة والهجمة الرأسمالية على البلدان النامية، حيث تجد شعوبها ان حقها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية يُكبّل بمزيد من القيود. وفي هذا الاطار، لُفت الانتباه الى تأثير أزمة الرأسمالية على الزراعة والغذاء، ما يفاقم المخاطر على الأمن الغذائي لبلدان عديدة ويهدد نسبة كبيرة من سكان العالم بالمجاعة وسوء التغذية.
ونبّه الاجتماع الى المخاطر الناجمة عن تشديد السياسة العدوانية وسياسات الحرب والتدخل التي تنفذها القوى الامبرالية الكبرى وحلف الناتو. وأكد ان الحروب العدوانية وعمليات التدخل، وإثارة النزاعات الداخلية، وتشديد الاجراءات القمعية والاستبدادية، ووسائل السيطرة والتجسس، تمثل جزءاً من رد الرأسمال الكبير، المستند على القوة، على أزمة الرأسمالية، مستهدفاً بشكل أساسي الاحتفاظ بسيطرته على موارد ومصادر الطاقة واحتواء ثورات الشعوب ونضالها والتفجرات الاجتماعية المحتملة التي ينطوي عليها الوضع الراهن.
وعبّر المشاركون في الاجتماع العالمي عن تضامنهم مع النضالات المتواصلة في كل البلدان ضد الهجمة الامبريالية العدوانية، من اجل التقدم الاجتماعي والاستقلال والسيادة والسلام والحق في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن اجل بناء بدائل عن الهيمنة الامبريالية تحقق السيادة والتقدم، والبديل الجوهري الحقيقي للبربرية الرأسمالية، المتمثل بالاشتراكية. وأكد الاجتماع مجدداً الدور المحوري للطبقة العاملة وتحالفها مع الفئات الاخرى المناهضة للاحتكارات في الدفاع عن حقوقها، وتحديداً الحق في العمل، ومن اجل الحقوق العمالية والاجتم?عية، ودفاعاً عن الوظائف الاجتماعية للدولة.
 
تضامن عالمي
 
وعبّر الاجتماع العالمي عن تضامنه مع كل الشعوب التي تقاوم سياسات التدخل والعدوان الامبريالية، خصوصاً شعوب الشرق الأوسط. وحيّا النضالات المتواصلة في هذه المنطقة ضد كل أشكال العدوان والاضطهاد، ومن اجل السيادة والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والوحدة الوطنية، كما في مصر وتونس. وجدد تضامنه مع الشعب الفلسطيني ونضاله من اجل الحقوق القومية، وايضاً مع شعوب اخرى في المنطقة هي ضحية سياسات العدوان والتدخل الخارجي، مثل الشعب السوري.
ولفت الاجتماع الى بروز عوامل مهمة في مناطق مختلفة من العالم لاحتواء هيمنة الامبريالية. وحيّا المشاركون وثمّنوا نضال الشعوب والشيوعيين وقوى تقدمية أخرى في امريكا اللاتينية، معتبرين ان عمليات النضال من اجل التقدم الاجتماعي وتأكيد السيادة في هذه المنطقة، اضافة الى التعاون المستند على التضامن، تمثل عاملاً مهماً وحافزاً على تطوير وتعزيز النضال المعادي للامبرالية. وأكد الاجتماع مجدداً تضامنه مع كوبا والشعب الفنزويلي والشعوب الأخرى في المنطقة.
كما شدد الاجتماع على اهمية النضال دفاعاً عن الحريات الديمقراطية، وضد تقدم اليمين المتطرف وكره الأجانب والعنصرية، وضد التطرف الديني والظلامية، وضد معاداة الشيوعية. وأكد ايضاَ التضامن مع الأحزاب الشيوعية وكل القوى الثورية التي تعاني القمع السياسي وحملات معاداة الشيوعية، تحديداً في القارة الاوروبية، التي تنفذها حكومات عدة بالاضافة الى مؤسسات كالاتحاد الاوروبي.
وتضمنت معظم مداخلات الوفود الى الاجتماع العالمي عرضاً لتجارب ملموسة للنضال في بلدان ومناطق مختلفة في العالم. وأكدت انه حتى في الظروف الصعبة الراهنة تتوفر امكانات لتحقيق تقدم على طريق التحرر وانجازات ذات طابع مناهض للاحتكارات ومناهض للرأسمالية.
الاشتراكية .. البديل للرأسمالية وأزمتها
 
وجرى التأكيد على أن الاشتراكية تبرز على نحوٍ متزايد باعتبارها البديل الأساسي الحقيقي للرأسمالية وأزمتها. والى جانب استخلاص الدروس من الأخطاء والتشوهات التي واجهتها المبادىء الأساسية للاشتراكية، مع تقييم الجوانب الايجابية لبناء الاشتراكية وما تعنيه للبشرية، والإقرار بعدم وجود نماذج للثورة، أكد المشاركون على الدور الحاسم للجماهير في بناء وإدارة المجتمعات الاشتراكية.
 
تعزيز العمل المشترك
 
وأكد الاجتماع على أن الوضع العالمي الراهن يجعل من الضروري بشكل خاص تعزيز التعاون بين كل القوى التقدمية والمعادية للامبريالية، وأولا وقبل كل شيء بين الاحزاب الشيوعية والعمالية من كل ارجاء العالم. واعتبر ان هذا التعاون هو أحد أقوى الضمانات لتعزيز نضال الشعوب وبناء البديل الاشتراكي. وفي هذا السياق، تبرز اهمية الاجتماعات العالمية للأحزاب الشيوعية والعمالية كفضاء لتبادل المعلومات والتجارب والآراء، ولإمكان تحقيق تقارب في المواقف اتخاذ قرارات بشأن مبادرات مشتركة. وأكد الاجتماع على استمرارية الاجتماعات العالمية وت?ويرها.
وبعد انتهاء مداخلات الاحزاب المشاركة في الاجتماع، نوقشت مجموعة من المقترحات التي أعدتها "مجموعة العمل" المكلفة بتنظيم الاجتماعات العالمية السنوية، للعمل المشترك في الفترة المقبلة، الى الاجتماع العالمي الـ16. وبعد إغنائها بأفكار ومقترحات اضافية، تم إقرارها بالاجماع.
ورحّب الاجتماع بوجود ثلاثة مقترحات لمكان انعقاد الاجتماع العالمي الـ16 في أواخر 2014. وسيحدد موعد هذا الاجتماع ومكانه وشعاره خلال اجتماع لاحق لـ"مجموعة العمل" المكلفة بالتهيئة للاجتماعات العالمية ومتابعة تنفيذ ما يخرج عنها من توصيات وتوجهات للعمل المشترك.
 
*************
 
مشروع قرار للتضامن مع الشعوب العربية
تقدمت ستة أحزاب مشاركة في الاجتماع العالمي للأحزاب الشيوعية والعالمية، المنعقد في لشبونة (8 – 10 تشرين الثاني 2013)، هي الحزب الشيوعي المصري واللبناني والعراقي والسوداني وحزب الشعب الفلسطيني والمنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين، بمشروع قرار تضامني مع نضال الشعوب العربية.
وجاء في مشروع القرار "إن منطقة الشرق الاوسط، والمنطقة العربية بالتحديد، لا تزال تشكل مركز الثقل الأساسي في الهجمة الجديدة التي تشنها القوى الامبريالية على شعوب الارض بأسرها، في محاولة يائسة للخروج من الأزمة البنيوية التي تتخبط فيها عبر وضع اليد على العالم وثرواته واسواقه. وتستند الامبريالية بقيادة الولايات المتحدة الاميركية وبالاعتماد على حلف الناتو، الى مشروع قديم متجدد، عنوانه "الشرق الاوسط الجديد" وهدفه إضعاف فكرة الدولة الوطنية وتحويل العالم العربي الى مجموعة من الدويلات التابعة، الضعيفة، المتناحرة في ?ا بينها على أسس دينية وطائفية واثنية بما يسمح للرأسمالية العالمية الاستئثار بالثروات التي تختزنها المنطقة، ومنها على وجه الخصوص النفط والغاز."
وأضاف "ان الأحزاب الشيوعية والعمالية المجتمعة في لشبونة ـ البرتغال في اطار اجتماعها العالمي الخامس عشر، اذ ترى ضرورة مواجهة هذا المشروع التدميري فهي تؤكد على ما يلي:
أولاً: دعم انتفاضات وثورات الشعوب العربية وبشكل خاص ثورتي مصر وتونس من اجل اسقاط الانظمة الدكتاتورية والاستبداد من اجل التغيير الجذري والتخلص من التبعية للامبريالية من اجل تحرير الارض والثروات العربية، وكذلك من اجل اسقاط جماعة الاخوان المسلمين وحلفائها من جماعات الاسلام السياسي المدعومة من قطر والسعودية وتركيا وغيرها بمباركة من الامبريالية الاميركية والاتحاد الاوروبي.
ثانياً: التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية ودعم نضال الشعب الفلسطيني في مواجهة سياسات العدوان والاستيطان و"الترانسفير" الصهيونية ومن اجل حقه في العودة واقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس.
ثالثاً: التضامن مع كل الشعوب العربية في نضالها ضد الامبريالية وانظمة القمع والاستبداد والدكتاتوريات ونخص بالذكر السودان والبحرين والكويت، ورفض التدخل السياسي والعسكري الامبريالي ـ الرجعي العربي في الشؤون الداخلية لتلك الشعوب وبالتحديد الشعب السوري، اضافة الى التضامن مع الشعب العراقي ضد المحاصصة الطائفية والارهاب، والى دعم مقاومة الشعب اللبناني في مواجهة العدوان الاسرائيلي.
رابعاً: التحضير لحملة عالمية ضد القواعد والحشود العسكرية الامبريالية في منطقتي الخليج والحوض الشرقي للبحر المتوسط، وذلك في بداية العام 2014  كمنطلق للتحركات التي ينوي "الاجتماع العالمي للاحزاب الشيوعية والعمالية" القيام بها في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى.
************
 
إحتفال مهيب في لشبونة
بمناسبة مئوية القائد الشيوعي البرتغالي والأممي ألفارو كونهال
شهدت العاصمة البرتغالية لشبونة احتفالاً مهيباً نظمه الحزب الشيوعي البرتغالي عصر الأحد 10 تشرين الثاني 2013، وسط لشبونة، بمناسبة مئوية القائد الشيوعي البرتغالي والأممي الفارو كونهال.
اُقيم الاحتفال بعد اختتام اعمال الاجتماع العالمي الـ15 للأحزاب الشيوعية والعمالية في لشبونة. ودعيت لحضوره الوفود التي شاركت في الاجتماع.
وعند وصول الضيوف الى ساحة "كامبو بكوينو"، كانت جماهير غفيرة تتوجه الى مكان الحفل وهي تحمل أعلاماً حمراء وتردد هتافات الحزب الشيوعي البرتغالي، تتصدرهم وفود الشبيبة الشيوعية ولافتاتها. 
المكان الذي اُقيم فيه الحفل هو مبنى تاريخي ضخم يتوسط الساحة، وشُيّد أصلاُ في أواخر القرن التاسع عشر ليكون حلبة لمصارعة الثيران. واستلهم تصميم هذا المبنى الشهير، بأبراجه الأربعة، فن العمارة العربية القديمة. وبعد تجديده في 2006، اصبح يستخدم ايضاً كقاعة ضخمة لحفلات الفرق الفنية والفعاليات الجماهيرية. 
وبينما كان ضيوف الحفل، من وفود الاحزاب الشيوعية والعمالية، يحتلون مقاعدهم في الأماكن المخصصة لهم، كانت أعداد غفيرة من الشيوعيين البرتغاليين تتدفق على القاعة حتى غُصّت بهم فيما كانت أعلامهم الحمراء ترفرف في ارجائها، وسط أجواء حماسية. ولقيت وفود الشبيبة الشيوعية استقبالاً حاراً عند دخولها الى القاعة وانتشارها امام المنصة الرئيسية للحفل. 
واشادت كلمة افتتاح الحفل التي ألقتها الرفيقة لويزا اروجو، من سكرتارية اللجنة المركزية، بالمسيرة النضالية للقائد الشيوعي البارز ألفارو كونهال. واستذكرت دوره في مقارعة الدكتاتورية الفاشية وتطوير العملية الثورية، ومآثره في ظروف العمل السري وفي السجون وشجاعته السياسية.
وجاء في الكلمة عن كونهال انه "كان شيوعياً، مفكراً، وفناناً ... ما تزال كلماته تحتفظ بحيويتها: أن لا نفقد هويتنا، وأن لا ننسى دورنا في خدمة شعبنا ووطننا .. المثل الشيوعي هو مشروع المستقبل، وإن تحقيقه يتحقق عبر التأمل والنقد والنضال، للانتقال من الحاضر الى المستقبل..". وذكّرت بقول كونهال ان "متعة الحياة والنضال تنبع من القناعة بأن قضيتنا عادلة، ولا تقهر، وستنتصر".
توالت بعدها الفقرات الفنية المميزة للحفل التي كانت وقائعها تُبث على شاشة عرض كبيرة. وساهم بتقديمها مغنون مشهورون وفرقة "فيكتور جارا". وكانت كلمات إحدى الأغاني عن الحب أيام الحرب والعمل السري في البرتغال، وهي أغنية من جزر الأزور البرتغالية كانت محظورة في عهد دكتاتورية سالازار الفاشية. وشاركت مغنية شابة مع مغنٍ شهير في تقديم اغنية حول السجناء السياسيين وأخرى حول لحظات من نضال الشعب البرتغالي.
وخلال الحفل، رفعت لافتتان كبيرتان على جانبي القاعة، بطريقة مبدعة.. فقد تابع الجمهور عرض اجزاء كل شعار، حرفاً بعد آخر، حتى اكتماله. كان الشعار الأول: "عاش التضامن الأممي". أما الثاني، فهو: "حوّلوا الحلم الى حياة". واُستقبل الشعاران بهتافات حماسية والتلويح بالاعلام الحمراء. وخلال ذلك قرأ عريف الحفل اسماء بلدان الاحزاب الشيوعية والعمالية التي شاركت في الاجتماع العالمي بضيافة الحزب الشيوعي البرتغالي والتي حضر ممثلوها الحفل. وكان الجمهور يصفق بحرارة بعد إعلان اسم كل بلد.
وتناولت الكلمة التي القتها كريستينا كاردوسو، سكرتير منظمة الشبيبة الشيوعية وعضو اللجنة المركزية للحزب، مشاكل البطالة وسط الشباب. وقالت ان كونهال انتمى الى الحزب وعمره 17 عاماً، وانه "عاش شيوعياً ومات شيوعياً". واضافت "يجب ان نناضل من اجل انتصار اهداف ثورة (نيسان) 1974"، التي تحل ذكراها الأربعين السنة القادمة.
واختتم برنامج الحفل بكلمة حماسية ألقاها الرفيق جرينيمو دي سوزا، السكرتير العام للحزب الشيوعي البرتغالي. وجاء فيها: "في مئوية كونهال نتعهد بمواصلة مسيرته.. لقد كان مثالاً على الشجاعة والشرف". كما ذكر ان كونهال كان "فناناً وكاتبا وروائياً". ويشار الى ان دي سوزا كان صديقاً شخصياً لألفارو كونهال.
 
الشيوعية – الوطنية – الأممية
 
وحيّا دي سوزا في كلمته مندوبي الاجتماع العالمي الـ15 للأحزاب الشيوعية والعمالية، مرحباً بهم في البرتغال. وقال "نؤكد تضامننا معكم أياً كان البلد والمكان". وتخللت الكلمة مراراً عبارات الشيوعية – الوطنية – الأممية".
وأشار دي سوزا الى انه "في 1970، رغم اننا كنا نعيش تحت الحكم الفاشي، تمكنا من بناء النقابات". وتحدث عن اوضاع العمل النقابي في الظروف السرية.
وحول الأوضاع الحالية في البرتغال، قال "ان الشعب البرتغالي هو وحده الذي يحل مشاكله". واضاف انه "في المرحلة الراهنة نناضل من اجل "الديمقراطية المتقدمة" في ظروف الرأسمالية استناداً الى الماركسية اللينينية". وانتقد بشدة سياسات الحكومة اليمينية وتواطؤ الحزب الاشتراكي معها، قائلاً "يجب ان نعلن الحرب على الحكومة. هذا هو السبيل الوحيد لانتصار اليسار". ودعا الى التصدي لاملاءات "الترويكا" (اللجنة الثلاثية التي تضم المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) وبناء بديل وطني ويساري. ومن المقرر ان ي?ون يوم 26 تشرين الثاني الجاري "يوم احتجاج وطني" تنظمه النقابات البرتغالية، وقد يصبح "اضراباً عاماً".
وبعد اختتام كلمته، التقى الرفيق دي سوزا، السكرتير العام لـ"الشيوعي البرتغالي"، وفود الاحزاب الشيوعية والعمالية التي حضرت الحفل وتبادل معها أحاديث ودية.
 
 
*************
ص11

اليوم: حسام حسن في حضرة الملك
طريق الشعب/ خاص
يحتفي ملتقى أصدقاء عبد كاظم الرياضي بالزميل الإعلامي حسام حسن للحديث عن مسيرته الإعلامية المحلية والدولية ذلك صباح اليوم الاثنين في الساعة الحادية عشرة صباحاً في قاعة الجواهري بمقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
أعلن ذلك الزميل عبد الرحمن فليفل عضو الملتقى وقال إن الاحتفاء بالزميل حسام حسن هو أولى الفعاليات التي سنعاود فيها نشاطاتنا خلال الأيام المقبلة وسنستضيف عددا من نجوم الرياضة العراقية وأبطالها وعددا من الزملاء الصحفيين في مختلف القنوات الفضائية.
 
 
 
 
الكابتن جليل حنون نائب رئيس نادي الميناء البصري:
إعادة بناء ملعب الميناء خطوة لتطوير الكرة
منعم جابر
قبل اكثر من اربعين عاما التقيت الكابتن المبدع جليل حنون لاعب الكرة البصرية في مباراة فريقي البريد والميناء على ملعب البصرة حيث حذرني مدربي يومها الراحل عبد الرحمن القيسي من هذا اللاعب الماكر وطلب مني تشديد الرقابة عليه لانه لاعب متمكن يحمل مواصفات خاصة وفعلاً وجدته لاعباً كبيراً قادرا على خلق الكثير من الفرص لزملائه ويومها كان صراعا جميلا بيني وبينه!
وتواصلنا ولعبنا سوية لمنتخب العراق المدرسي عام 1971 ولمنتخب المواصلات واستدعينا سوية ولاكثر من مرة للمنتخبات العراقية وتألق حنون ليكون علامة بارزة في الكرة العراقية والبصرية وحمل القابا كثيرة منها ثعلب الكرة والماكر وكيكن (( تشبيها بلاعب انكلترا السابق)) وقد استطاع وزملاؤه علاء احمد، وهادي احمد، ورحيم كريم، وصبيح ورزاق وغيرهم نقل مكاسب بطولة الدوري ولاول مرة الى خاج العاصمة بغداد يوم احرز الميناء بطولة دوري عام 1977- 1978 مع احراز جليل حنون لقب هداف الدوري.. واليوم بعد سنوات طويلة من الغياب. التقيت المبدع ?نون في ملعب مصافي الوسط وكانت بيننا هذه الدردشة.
 
كرة الميناء تعاني.. ولكن؟
 
وعن تزامن فريق نادي الميناء يلاعب مصافي الوسط سألت الكابتن جليل حنون عن واقع كرة القدم في النادي البصري العريق؟ قال: نحن الان في نادي الميناء نعاني من مشكلة الملعب حيث اقدمت وزارة الشباب والرياضة على هدم ملعبنا القديم واعادة تاهيله بشكل جديد وبعمل فني رائع وهذا العمل قد يستغرق فترة طويلة قد تصل الى 3 سنوات! وهذا الحال حرمنا من اللعب والتدريب في الملعب وانت تعرف بان عدم وجود ملعب للعب والتدريب يسبب لنا مشاكل، مثلاً نحن نلعب فقط المباريات الرسمية على ملعب الزبير اما التدريب فانه في ملعب يبعد عن ملعبنا اكثر م? 45 كيلو متراً يعني هناك سفرة يومية ذهاباً واياباً ! ومع هذا فان عزاءنا بان سيكون لنا ملعب حديث يتسع لأكثر من 35 الف متفرج وهو انجاز كبيرة للكرة البصرية وسيكون اضافة كبيرة واثرا اكبر على الكرة العراقية.
 
رواد البصرة مغيبون عن الساحة!
 
قلنا للكابتن جليل: ان نجوم الامس هادي وعلاء ورزاق  ورحيم واحمد وجميل حنون وغيرهم؟ قال: لقد قدم رواد الرياضة عصارة جهدهم وشبابهم من اجل البصرة والعراق والرياضة الا ان الاحبة في المؤسسات الرياضية تجاهلوا هذه الاسماء الكبيرة وتناسوا عطاءهم وانجازاتهم فالواجب ((الكلام لجليل)) يتطلب تذكرهم ومذاكرتهم وسماع ارائهم ومقترحاتهم لأنهم يحملون افكارا واراء ناضجة وجيدة تخدم الرياضة في البصرة وعموم العراق.. ولكن؟ ففي افتتاح المدينة الرياضة في البصرة غاب الرواد وتناساهم المعنيون! قلت للكابتن جليل: هذا الموقف لبغداد ام بصر?؟ قال: بكل صدق هناك تقصير من الجميع واعتقد ان تهميش الرواد وعدم الاهتمام بهم هو خسارة للرياضة العراقية ورياضة البصرة .
 
قانون الرواد خطوة تستحق التثمين!
 
ماذا تقول عن القانون الخاص برواد الرياضة وابطالها؟ قال: هذا خطوة رائعة على طريق اعادة الاعتبار لرواد الرياضة وابطالها وهو حسب ماارى تنفيذ للمادة الدستورية رقم 36 من الدستور العراقي والتي ندعو الى ممارسة الرياضة وواجب الدولة توفير مستلزمات ممارستها. قلت لحنون! مادمنا نتحدث عن الرواد فماذا تقول عن تجربة المراكز التخصصية لرعاية المواهب الرياضية؟ قال: انها خطوة جيدة وتستحق الاهتمام فرعاية الفئات العمرية والاهتمام بالمواهب ولمختلف الالعاب خطوة كبيرة لها اثار جيدة وواضحة على المستوى الرياضي العام ولكني اعتب على ?زارة الشباب والرياضة لانها لم تحاول ومن خلال مديرية شباب ورياضة البصرة ان تجاورنا او تناقشنا بهذه التجربة لكي يتم عكس خبرتنا وتجاربنا وتوظيفها لخدمة البناء الرياضي العراقي لان ذلك هو مسؤوليتنا جميعا.
 
 
وقفة ...
لا آسيا بلا عراق!!
 
برغم مرارة الخسارة أمام السعودية وهي الثانية خلال شهر، إلا أن هنالك بعض المشاهد أسعدتني حقا، بعيدا عن نتيجة المباراة التي كنا قد خسرناها نفسيا منذ خسارتنا السابقة أمام الأخضر في عمان، فقد اجمع النقاد والمتابعون في معظم القنوات الخليجية، على أن رتم المباراة كان عاليا وقدم الفريقان مستوى فنيا جيدا، كما أن قبلة علي عدنان على رأس حكيم شاكر قدمت شرحا وافيا، للعلاقة الودية بين المدرب ولاعبيه، كما أن معظم المعلقين والمحللين أكدوا ان العراق لا يستحق أن يغادر التصفيات الآسيوية، حتى أن عصام الشوالي في نهاية المباراة?ردد لأكثر من مرة، بعد تأكيده الهاردلك لمنتخبنا قائلا بالفم المليان: (لا اتصور آسيا بلا عراق)، وأتمنى أن يستفيد اسود الرافدين من الأمل المتبقي مهما كان ضعيفا، فان كرة القدم أم المفاجآت ولديه ما يكفي لمواصلة المشوار.  المباراة فنيا، كنا يمكن أن نكون أفضل، مع أننا قد قدمنا أفضل من مباراتنا السابقة، إلا أن ذات الأخطاء وقعنا بها، فمثلا، لعب بعض اللاعبين الجدد وصعبت المباراة عليهم، ثانيا كان المفروض التبكير بلعب علاء عبد الزهرة وكرار بوقت أفضل مما منحوا في مباراة مهمة، ثم أن محمد حميد اخطأ بتقدير كرتين تسببت بهد?ين، كذا خطوط الدفاع ظلت مفتوحة خاصة في الشوط الثاني، الذي أصبحت فيه الممرات أسهل على مهاجمي السعودية.
علما ان الفريق السعودي مع فوزه الثاني علينا، إلا انه لم يكن ذلك الفريق المخيف أو البعبع، حتى انه لم يصدق إحرازه هدف الفوز الثاني وانتهاء المباراة لصالحه في وقت كان يبحث عن التعادل والنقطة الواحدة التي تكفيه للتأهل، حتى أنهم احتفلوا بطريقة وكأنهم أحرزوا كأس آسيا، لا تأهلوا لنهائيات آسيا. كذلك هنالك عدد من الملاحظات التي يمكن أن تؤشر بخطورة واضحة، فان خط الوسط العراقي كان تعبا ثقيلا في رسم الهجمات وقطع الكرات والانقضاض على الخصم، أما الهجوم فمازال فاقدا لأي خطورة بلا يونس محمود الذي ظل الاعتماد الكلي عليه بر?م كبر السن وقلة اللياقة وضعف الحيلة، البدائل لم تكن حتى الآن قادرة على خلق جيل عراقي يمكن أن يرسم المستقبل الكروي بالصورة التي تحقق الانجاز وتسعد الجماهير. برغم ذلك إلا أن كرة القدم كانت على الدوام أم المفاجآت وتعطي لمن يعطيها، وعلى الفرق أن لا تيأس مهما كان الأمل ضعيفا، وعلى القائمين أن يهيئوا منتخبنا لمباراة اندونيسيا بالشكل الأمثل، حتى نستطيع قطف الثلاث نقاط ومن ثم نتطلع لمباراة فاصلة تجمعنا مع الصين في ملعبنا وأمام جماهيرنا، وهذا يعني ضمنا أننا لم نخسر الفرصة النهائية، فهنالك المركز الثاني شريطة الفوز ?ي المباراتين المقبلتين، كما ن مركز أحسن ثالث يمكن أن يصب لصالح الحظ العراقي، خصوصا وان المراقبين من مختلف الاتجاهات، يعتقدون أن العراق يستحق أن يكون ضمن فرق نهائيات آسيا كي يعطي البطولة قوة، فلا آسيا بلا عراق، كما قال وردد الشوالي ونتمنى أن لا نغيب تحت أي عذر عن نهائيات ارض الكنغر فإننا لها ونليق بها.
 
حسين الذكر
 
 
 
الوجه القبيح لرونالدو
وكالات:
الكل يحشد التصريحات والدعم القوي والكبير من اجل البرتغالي كرستيانو رونالدو وذلك من اجل الحصول على الكرة الذهبية لهذا العام، ولربما ازداد الدعم بعد أن قام السيد بلاتر بالتهكم على البرتغالي أمام العالم. ولكن الدعم الخاص جدا أتى من مواطنه أسطورة المدربين السيد جوزيه مورينيو يوم الثلاثاء الماضي حينما قال ”القطار رونالدو كان أفضل شيء صادفته في حياتي المهنية، إنه اللاعب الأكثر مهنية الذي لم أقابل مثله في حياتي“ هذا التصريح من مورينيو مستغرب تماما لان رونالدو وجه له نفس السؤال قبل 6 أشهر عندما كان مورينيو يدرب ري?ل مدريد وكان رده كالتالي ”أنا غير مهتم به بل اهتم بنفسي فقط” كما أن رونالدو قام بشتم مورينيو بعد أن سجل أمام ملقا الموسم الماضي حيث قال وهو يحتفل ”أنا، أنا، أنا هنا أتحدث، أنا من يسجل الأهداف هنا” وأكمل كلامه موجها إلى مورينيو ”اللعنة عليك، اللعنة عليك”. مورينيو شخصية صريحة جدا وواقعية بل إنسان يتميز بالوفاء الى ابعد الحدود ولكن ما قام به رونالدو هو عكس ذلك تماما حيث كانت الخيبة التي واجه بها مواطنه على ارض مدريد .
 
 
 
 
 
سلة آكاد تتوج ببطولة أندية كردستان النسوية
 
وكالات:
توج نادي آكاد عنكاوة ببطولة أندية كردستان لكرة السلة للسيدات، بعد فوزه على فريق سيروان الجديد. وفاز نادي آكاد عنكاوة على نادي سيروان الجديد، في المباراة التي جرت بينهما في قاعة نادي بيشمركة السليمانية، بنتيجة 64 مقابل 60 نقطة. وبهذا حصل نادي آكاد عنكاوة على المركز الأول في الدوري، فيما حصل نادي سيروان الجديد على المركز الثاني، وجاء نادي سنحاريب بالمركز الثالث، ثم نادي السليمانية بالمركز الرابع.
 
 
 
 
 
برشلونة يكشف عن موعد تجديد عقد انييستا
وكالات:
كشف المدير الرياضي في برشلونة أندوني زوبيزاريتا عن موعد تمديد عقد نجم الفريق الرسام اندريس انييستا. وكان انييستا قد ارتبط بالرحيل الى قطبي مدينة مانشستر اليونايتد والسيتي بسبب تأخر وصول البرسا لاتفاق مع اللاعب بشأن تمديد تعاقده في ملعب الكامب نو. وقال زوبيزاريتا عن مستقبل انييستا فى البلوجرانا: ”نحن حريصين جدا على إنهاء هذا الموضوع و أصبحنا قريبين بالفعل من حسم الأمر“. وتقول سبورت إن زوبيزاريتا أكد أن انييستا سوف يمدد تعاقده قبل أعياد الميلاد حتى حزيران/يونيو 2017 المقبل. وينتظر أن يتفوق راتب انييستا على ر?تب زميله في الفريق تشافي لكنه سوف يكون أقل من راتب الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي. يذكر أن انييستا سوف يصل لعامه الـ30 في نيسان/أبريل المقبل.
 
 
 
 
 
عبد المهدي: الكرة العراقية ماتت سريريا
وكالات:
قال الخبير الرياضي الدكتور باسل عبد المهدي إن الكذب أحيانا يصبح حلالا في عالم كرة القدم، بل وحتى خداع الخصم من خلال التضليل أو الدعاية الإعلامية لتحقيق أهداف تصب في مصلحة اللعبة، ولكن وللأسف الشديد أن أصحاب القرار الرياضي بدؤوا بتصديق ما يكذبون فيه وتلك واحدة من مصائب الكرة العراقية. وأشار عبد المهدي الى أن عدم وجود المنهج الرياضي الصحيح هو الذي أدى الى موت الكرة العراقية سريريا، وهذا الحال مشخص لدينا قبل مدة طويلة وبالتالي فأن البحث عن منهج جديد هو الحل الأمثل لتلك الويلات والمصائب التي حلت بكرتنا وعلى ال?سؤولين في الحكومة مواجهة من يدير دفة القرار الحالي. منوها الى أن الكرة العراقية فقدت التأهل لكأس العالم وآسيا والاولمبياد وعلينا أن نؤسس بشكل علمي ومهني لواقع جديد بحضور ملاكات لها تاريخ وخبرة وكفاءة مع الكرة المستديرة.
 
 
 
 
تقرير...
الساحرة البريئة خادمة لـشياطين السياسة من الأخوان إلى أفريقيا
فضيحة سياسية مدوية تضرب منتخب اسبانيا في غينيا الاستوائية
وكالات:
بعد أيام من رفع المصري أحمد عبد الظاهر يده بـ"شارة رابعة" المناصرة للأخوان احتفالا بهدفه الذي سجله في النهائي الأفريقي بين الأهلي وأورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي، وهي الإشارة التي أشعلت الموقف السياسي في مصر خلال الأيام الماضية، عادت "الساحرة البريئة" لتعمل كخادمة من جديد لشياطين السياسة، فقد تورط المنتخب الإسباني لكرة القدم في فضيحة سياسية من العيار الثقيل "من حيث لا يدري"، باعتراف الصحف في مدريد. قصة المنتخب الأشهر والأفضل في العالم في الوقت الراهن، والمتوج بلقبي يورو 2008 و 2012، وبينهما مونديال 2010، بد?ت باستدراك الموقف متأخراً، فقد وصل الأسبان إلى غينيا الاستوائية لخوض مباراة ودية دولية "فاز بها الأسبان 2-1"، ولكن الرئيس الغيني أوبيانج المتورط في قضايا تتعلق بإهدار حقوق الإنسان، وأحد أشهر الوجوه الديكتاتورية في القارة الأفريقية، بدأ يتحرك بذكاء شديد لاستغلال وجود المنتخب الاسباني لتلميع صورته دولياً، والترويج لنفسه سياسياً.
 
 نوايا الديكتاتور
 
فقد قرر الرئيس تخصيص مكافأة تبلغ قيمتها 5 ملايين يورو لمنتخب بلاده في حال تمكن من الفوز على الأسبان، وقرر ابنه "خليفة الديكتاتور" تخصيص 50 ألفاً لكل هدف يحرزه منتخب بلاده، ورفض نجوم المنتخب الاسباني الذهاب إلى أي حفلات استقبال للرئيس الغيني، كما قرروا عدم التقاط أي صور تذكارية مع أي شخص يحمل انتماءات سياسية في غينيا الاستوائية، لكي لا يتسبب ذلك في الإضرار بصورتهم العالمية.
 
 تحقيقات واسعة
 
وأفادت صحيفة "ماركا" الاسبانية واسعة الانتشار أن تحقيقات واسعة بشأن المباراة سوف تجرى في إسبانيا، مع توجيه أصابع الاتهام للخارجية الاسبانية لعدم تدخلها وتوجيه اتحاد الكرة الاسباني إلى أن المباراة قد يتم استغلالها لتلميع صورة الديكتاتور تيودور أوبيانج حاكم غينيا الاستوائية، كما يواجه أنخيل فيلار، رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم، هجوماً حاداً، بعد موافقته على خوض المباراة، ليصبح منتخب اسبانيا هو أول منتخب أوروبي يزور البلد الأفريقي المجهول كروياً، كما أن رفاق إنييستا وتشافي وكاسياس قد لا يحققون فائدة كروية ?ن هذه المواجهة مع منتخب لا يتمتع بحضور كروي لافت حتى على المستوى القاري. وأشارت الصحف الأسبانية إلى أن الفضيحة السياسية الكروية أصبحت مثار سخرية ودهشة العالم، مشيرة إلى أن صحفاً أميركية وبريطانية وفرنسية بل وآسيوية بدأت تتناول تفاصيل الفضيحة التي أضرت بالصورة الناصعة للمنتخب الاسباني، بل من المتوقع أن يتطور الأمر إلى حد إلحاق الضرر بصورة اسبانيا السياسية حول العالم، ولكن الأمر يظل مرهوناً بصورة تذكارية واحدة تجمع الديكتاتور الغيني إلى جوار نجوم المنتخب الاسباني، وقد تعهد كاسياس ورفاقه بعدم الوقوع في هذا ال?حظور لكي لا تتفاقم الأزمة السياسية الكروية التي أصبحت المادة الأكثر جاذبية في الإعلام العالمي خلال الساعات الماضية.

ص12

قريبا في الاسواق
 
من محتويات العدد
�ملف العدد : بمناسبة الذكرى الـ 60 لصدور الثقافة الجديدة
�مقترح مشروع الحزام الوطني الأخضر
�مغزى التطويرالكمي لقطاع التعليم العالي في العراق(دراسة في الوثائق الرسميّ)
�فلسفة ماركس من التأويل العقائدي الجامد الى التطورالابداعي
�حكومات اليسارفي أمريكااللاتينية: الإمكانيات والحدود

*****
آخر الكلام ...

الأسطة أحمد خماس
 
لم يحصل اي خياط في العراق على نصيب من الشهرة الواسعة محليا وعربيا ودوليا، كما حصل الاسطة احمد خماس. فهو الخياط المعروف للوصي عبدالاله ولنوري سعيد وعبدالسلام وعبدالرحمن عارف وناجي طالب، وللعديد من الوزراء في العهدين الملكي والجمهوري.
ابتدأ مشوراه المهني في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي حينما افتتح محلا في شارع الرشيد بالقرب من سينما الشعب الى جوار محل (فوزي ابو الكيمر) بعد ان تدرب لفترة محددة على ايادي اسطوات الخياطة البغداديين في ذلك الزمن، واكثرهم من الارمن والاتراك والشاميين والهنود.
كان الاسطة خماس فنانا ألمعيا يجيد مقاسات فن (البترون) ويهندس تصميم (الجاكيت) بوجه خاص، تبعا لعقله الثاقب او لخياله اللماح. وكان المسؤلون الكبار والوزراء يتقاطرون على محله تباعا، من دون ان يكلف نفسه مشقة الذهاب الى مكاتبهم الرسمية. فهم من دون استثناء صاغرون، مخيرون في حضرته، من دون تعال او نزق ازاء حرفة يده التي لا تقدر بثمن، ولهذا فان اسعار فصال بدلاته لا تتحمل المساومة ولا تتقبل المراوغة مطلقا..
عاصر الاسطة احمد خماس الرفيق المعروف عاصم فليح الخياط الذي طغت شهرته الآفاق في ثلاثينيات ذلك الزمن، بسبب سمعته السياسية المعروفة في تأسيس اولى الخلايا الشيوعية في بغداد. ومع ذلك، فقد عرف عن عاصم فليح انه تاجر اقمشة من الطراز الاول قبل أن يكون خياطا مبدعا شأن الاسطة خماس.
ثمة خياطون معروفون في بغداد يحتسب لهم بالتلامذة والمريدين لهذا الاسطة القدير، ومنهم صالح حميد/ مدحت البياتي/ زكي بربر/ جاسم مجيد الربيعي ابو عماد/ احمد حسن/ والفنانان حمدان الساحر ومحمد نوشي..
من مآثر الاسطة مشاركته الشخصية في منتصف القرن العشرين بمسابقة عالمية لاجمل تصميم (جاكيت) في باريس، وكان اصحاب الحرفة معه يزيد عددهم على 200 مصمم، اذ فاز خماس بالمرتبة الاولى بجدارة وكان الرسام الروسي الشهير (شاغال) احد اعضاء لجنة التحكيم، واول المهنئين له. وفي عام 1978 زار العراق رئيس الوزراء الفرنسي الاسبق جاك شيراك، فتوجه على الفور الى محل الاسطة من اجل فصال بدلة رسمية خاصة به وعلى ذوق ومواصفات الاسطة ذاته.
قدمت للاسطة احمد خماس عدة دعوات من شركات ازياء عالمية منها شركة (تكسن) الالمانية و(ريمولدي الايطالية) وشركة (يوماتو) اليابانية للاستعانة بخبراته المجربة ولكنه رفض هذه الدعوات لانه لا يستطيع العمل او العيش خارج شارع الرشيد. لا اعرف المآل الذي انتهى إليه محل خياطة احمد خماس في (رأس القرية) القريبة من تمثال الزعيم عبدالكريم قاسم ولكنني اعرف ان له ولدين كبيرين الاول كان ضابطا في الجيش العراقي والثاني كان حارس مرمى الكرخ اللاعب ليث احمد خماس، علهما يحيطاننا علما، بعد ان بعد العهد والود!
عدنان منشد
 
 

**********
مؤتمر عن الطاقة المتجددة
 
طريق الشعب - خاص
تحت شعار "الطاقة المتجددة.. اقتصاد أفضل، بيئة أنظف"، دعت منظمة تموز للتمنية الاجتماعية، إلى حضور مؤتمر عن الطاقة المتجددة وآفاق استخدامها في العراق.
يبدأ المؤتمر في الساعة التاسعة والنصف من صباح بعد غد الثلاثاء، على قاعة الأقواس الأربعة في فندق بغداد � شارع السعدون.
 

********
في البصرة زاروا أُسر الشهداء
 
البصرة – باسم محمد حسين
في مناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، زار وفد من لجنة البصرة المحلية للحزب، يومي 6 و7 من الشهر الحالي، عائلتي الشهيدتين عائدة ياسين مطر، وفريال أحمد الأسدي.
وقد رحبت عائلتا الشهيدتين بالزائرين ودارت احاديث عن نضال الحزب ضد الأنظمة الدكتاتورية التي تعاقبت على حكم العراق، وجرى استذكار الشهيدتين وتاريخ انتمائهما للحزب والظروف العصيبة التي مرت بهما في مختلف مراحل مسيرتهما النضالية.
 
*********
حملة شعبية في ذي قار 
للقضاء على "افعى سيد دخيل"
 
الناصرية – وكالات
اعلنت محافظة ذي قار، امس الاول السبت، عن دعمها للحملة الشعبية للقضاء على افعى سيد دخيل، مؤكدة تخصيص الاموال اللازمة لشراء معدات ومستلزمات صيد الافعى.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ان "حملة القضاء على افعى سيد دخيل جسدت روح التضامن الاجتماعي في مواجهة المخاطر التي تهدد المجتمع. ولهذا هي تستحق الدعم والمؤازرة والرفد بكل ما تحتاجه من معدات ومستلزمات". من جانبه قال قائد الحملة الشعبية للقضاء على الافعى حسن الطائي ان "المحافظة خصصت الاموال اللازمة لتجهيز المتطوعين في الحملة بكل ما يحتاجون اليه من معدات ومستلزمات، ولا سيما ماسكات صيد الافعى ومصابح الانارة والكفوف والاحذية، فضلا عن المناشير الكهربائية التي تستخدم في قطع الاشجار التي تختبئ تحتها الافعى".
 

*******
ها سعدون *
 
حمزة الحلفي
 
مو تدري الخسيس يخون
ليش اتماهلت
وانته التهز اجبال
أمنت الطريق بجف اليغدرون
ها سعدون..
يا موضع دفاع الحزب.. من تثور
تختل الزلم وبسدك يلوذون
ها سعدون..
جرحك بالضمير ويا هو اليداويه
ويضمّد حسرتك بيه يا سعدون
شفتك گبل فترة بساحة التحرير
وي جاسم وكفتو بوجه اليقمعون
ما لا بس جفن لا لحد اثر بيك
ما غيّرك موت وراجع زغيرون
وشفتك وي كفاح انطيته وردة نور
حمرة وطش عطرها بروح اليحبون
مكتوب بوسطها دعوه استنفار
توصل كل رفيق بأي مكان يكون
اذا تريدون ثاري وحتى آني ارتاح
اريدن من صدك هالمرة تشتغلون
فوگ اصواتكم آنه اريد اصوات
وديروا  بالكم من ذوله اليبوگون
شدوا احزامكم كل الكراسي ازغار
وكل خدامهن من عدكم يخافون
هالمره انتخابات العراق اصلاح
فوتوا بزودكم والزايدات تهون
مو تنسون لازم كلكم تروحون
وتنتخبون
وتفوزون
اذا تريدون آني ارتاح
اخوكم للابد.. سعدون
ــــــــــــــــــــــــــ
* القاها الشاعر في اربعينية الشهيد شهر كانون الاول 2004، واعاد إلقاءها في جلسة استذكاره بمناسبة ذكرى استشهاده التاسعة مطلع الاسبوع الجاري في بغداد.
 
******
الإيزيديون يحتفون بالباحث زهير كاظم عبود
 
أربيل – تضامن عبد المحسن
اقامت المديرية العامة للشؤون الايزيدية بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية في اقليم كردستان، الجمعة الماضية، حفل تكريم للكاتب والباحث القاضي زهير كاظم عبود.
حضر الحفل الذي أقيم في مدينة أربيل، حشد من المثقفين والادباء العرب والكرد الايزيديين، إلى جانب عدد من المسؤولين وممثلي المؤسسات الثقافية والاجتماعية في بغداد وكردستان.
 والقيت في الحفل كلمات وشهادات عن المحتفى به، وعن دوره في  ترسيخ الاواصر بين المكونات العراقية والتعريف بها ودعم التنوع الثقافي، وعن كتاباته الموسعة في الديانة الايزيدية التي تعرضت عبر سنين طويلة الى الكثير من التهميش والحجب والاقصاء.
وتطرقت الكلمات التي ألقاها د.كاظم حبيب، د.خالدة خليل، د.ممو فرحان، نهاد القاضي، صادق اطيمش، ويوسف أبو الفوز، إلى كتابات المحتفى به عن شريحة الشبك، وتناوله القضايا الكردستانية، وحقوق الانسان، والمرأة.
وعرض في الحفل فيلم وثائقي تناول سيرة حياة الكاتب زهير كاظم عبود، مع شهادات قدمها عدد من أقربائه وأصدقائه، تلت ذلك مقطوعات موسيقية قدمها الفنان بشار كاظم.
 في الختام قدم للمحتفى به لوح تكريم بإسم المديرية العامة لشؤون الايزيدية، وباقة وردة بإسم اتحاد الادباء والكتاب في اقليم كردستان.
يذكر ان للباحث زهير كاظم عبود، مؤلفات وبحوثا كثيرة عن الديانة الايزيدية وتاريخها وجذورها، كما كتب العديد من البحوث عن الاقليات العراقية الأخرى.
 
********
السليمانية تستعد لمهرجان كلاويز الثقافي
 
السليمانية – وكالات
أكدت اللجنة التحضيرية لمهرجان كلاويز الثقافي بدورته الـ17، أن الإستعدادات جارية لإطلاق المهرجان في الحادي والعشرين من تشرين الثاني الحالي.
وقال المتحدث بإسم المهرجان د.نوزاد أسود، في تصريح صحفي إن "العمل متواصل ليل نهار تحضيراً لإقامة المهرجان، وستأتي هذه الدورة بإسم الشاعر الراحل شيركو بيكه س". وأضاف:  "تقوم اللجنة المنظمة للمهرجان حاليا بإعداد قوائم الضيوف وترتيبها على الفنادق"، لافتاً إلى أن "دعوات رسمية وجهت للأدباء والمفكرين والمثقفين، من داخل كردستان وخارجه، من بينهم أدباء من فرنسا والمغرب العربي وجمهورية مصر العربية، فضلا عن نخبة من الأدباء والمثقفين من وسط وجنوب العراق".
وأوضح أسود، أن "اليوم الأول من المهرجان سيشهد حفل افتتاح وإلقاء كلمات رسمية، ومن ثم زيارة قبر الشاعر الراحل شيركو بيكه س في باركي آزادي، بعدها إفتتاح معارض فنية بمشاركة فنانين من عموم العراق، على أن يتضمن اليوم الثاني تقديم البحوث الفرنسية التي تجرى ترجمتها إلى اللغة الكردية لتوزيعها خلال المهرجان. بينما سيخصص اليوم الثالث لتقديم البحوث العربية، ومناقشة موضوع "التعددية الثقافية"، فضلا عن تناول سيرة الأديب الراحل شيركو بيكه س، على أن تتخلل الأيام الثلاثة عروض فنية مسائية".
وأشار المتحدث بإسم المهرجان إلى أن فعاليات كلاويز 17 ستقام على قاعة توار في السليمانية، وستزود القاعة بتقنية الترجمة الفورية.
 
 
 
******
يوم عراقي وطني في برلين
 
برلين - وفاء الربيعي
تحت شعار "لا للطائفية في العراق"، نظم عدد من المنظمات الاجتماعية العراقية في ألمانيا، يوم السبت 9 تشرين الثاني الحالي، مهرجانا وطنيا تضمن اعتصاما أمام بوابة براندنبور وسط العاصمة برلين،  ومحاضرة، ومعرضا كاريكاتيريا، وحفلا موسيقيا.
تخلل الاعتصام القاء كلمات باللغتين العربية والالمانية، تطرقت جميعها الى التدهور الامني والخدماتي الحاصل في العراق، وأشارت إلى تفشي الفساد المالي والإداري وفقدان العدالة الاجتماعية والصراعات السياسية والطائفية. وفي مساء  اليوم ذاته، قدمت محاضرة تناولت موضوعة الطائفية من أوجه مختلفة، شارك في القائها  كل من السيدة سوسن البراك، د.سعيد بير مراد، والباحث ضياء الشكرجي. بعد المحاضرة افتتح معرض لاعمال الفنان الكاريكاتير الراحل مؤيد نعمة، تلاه حفل فني أحيته فرقة "الجالغي البغدادي" وقدمت فيه معزوفات من التراث الأصيل.
 
 
*******
انجيلينا جولي تفوز بجائزة أوسكار شرفية
 
كاليفورنيا - وكالات
حصلت الممثلة والمخرجة وكاتبة السيناريو الاميركية أنجيلينا جولي على جائزة "جين هيرشولت" على نشاطها النادر في المجال الإنساني.
ومنحت أكاديمية السينما الأمريكية جائزة "أوسكار" الفخرية للممثلة أنجيلا لانسبيري والممثل ستيف مارتن على الإنجازات الكبيرة في مجال السينما.
ويتم تحديد الفائزين بجائزة "جين هيرشولت" من قبل أعضاء لجنة أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأمريكية، وقد منحت هذه الجائزة 35 مرة خلال تاريخها منذ عام 1957، وأصبحت أنجيلينا جولي الفائزة الـ 36 بهذه الجائزة.
 
********
قريبا..
انقلاب قطبي في الشمس!
 

واشنطن - وكالات
ستحدث خلال الاسابيع المقبلة ظاهرة فلكية تتكرر مرة كل 11 عاما، وهي انقلاب قطبي الشمس، حيث يتبادل القطبان المغناطيسيان الشمالي والجنوبي مكانيهما.
وأوضح مرصد "ويكلكوس" التابع لجامعة ستانفورد الامريكية، أن هذا التبادل للقطبين سيؤدي إلى "تأثيرات موجية" تشمل جميع أنحاء النظام الشمسي، ومن الممكن أن تؤثر على الحقل المغناطيسي للأرض، الأمر الذي قد يؤثر على عمل نظم توزيع الكهرباء والأقمار الصناعية.
يذكر أن الانقلاب القطبي الشمسي يحدث في العادة عند بلوغ النشاط الشمسي ذروته، ما يؤثر على المنظومة الشمسية بأكملها.
ومن تأثيرات الانقلاب القطبي الشمسي على الأرض زيادة الأشعة الكونية والنشاط الشمسي، الذي يؤثر بدروه على الحقل المغناطيسي للأرض.
 
******
دهوك: 45 تشكيليا في معرض حر
 
دهوك – وكالات
نظم غاليري دهوك، أخيرا معرضا حرا شارك فيه 45 فنانا تشكيليا من انحاء المحافظة كافة، عرضوا لوحات واعمالا فنية جسدت اساليب متنوعة ما بين التعبيرية والتكعيبية والطبيعية والواقعية.
 وأوضح مدير الغاليري سليمان علي انهم "ارادوا من خلال هذا المعرض افساح المجال امام الفنانين التشكيليين الموجودين في دهوك، لعرض ما لديهم من اعمال دون أي تدخل او رقابة، لذلك فان المعرض تضمن اعمالا بمستويات جيدة واخرى لم تخرج من اطارها التقليدي".
 وقال الفنان محمد فتاح احد المشاركين في المعرض  "ان لوحتي من المدرسة التجريدية وهي تدور حول موضوع الامل والقوة الموجودة داخل الانسان، التي تدفعه نحو التطور والابداع وتدعوه الى الثقة بالنفس والذات".
بينما اشار التشكيلي دلوفان البرواري الى ان "المعرض تضمن اعمالا فنية مثيرة، اتسمت بالجرأة والقوة في التعبير والتركيز الشديد".
 
**********
تحذير من أمطار فيضانية في العراق
 
بغداد – وكالات
حذر مرصد اميركي للانواء الجوية، من امطار فيضانية تضرب وسط وجنوبي العراق اعتبارا من هذا اليوم الاثنين ولغاية الخميس المقبل.
وتناقلت صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك ان"المرصد الأميركي لا يزال ثابتاً على توقعات قوية جداً من الامطار على جنوب العراق وبعض مناطق الوسط".
 
 
**********