العدد 66 السنة 79 الأربعاء 13 تشرين الثاني‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
 
نواب: مافيات داخل الوزارات  تحميها المحاصصة
استجواب وزير الكهرباء يفتح جدلاً جديداً
بغداد – مهدي محمد كريم:
أعلن عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب عدي عواد، أمس الثلاثاء، أن المحكمة الاتحادية قررت رد الدعوى التي اقامها وزير الكهرباء كريم عفتان للطعن بقرار استجوابه في البرلمان.
وفي الوقت الذي بيّن فيه نائب مستقل أن الوزير قام بما هو مستطاع لتوفير الطاقة الكهربائية، أشار نائب آخر إلى أن هناك مافيات تعرقل انجاز المشاريع في الوزارة، منتقدا المحاصصة السياسية التي تسببت بكل الأخطاء.
وقال عواد في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، وحضرته "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية ردت الطعن المقدم من قبل وزير الكهرباء، وعدّت استجوابه في مجلس النواب مستوفيا للشروط القانونية والدستورية".
واضاف أن "قرار المحكمة عدّ ادعاءات الوزير حول اشكالات عملية الاستجواب التي اعلن عنها، غير شرعية، وغير قانونية، وعليه تم رد الطعن وإلزامه بالاستجواب".
وأشار عواد الى انه "سيتم استجواب عفتان في اقرب جلسة لمجلس النواب، بتهم فساد مالي وإداري".
من جانبه، بين آزاد بوبكر زينل النائب عن التحالف الكردستاني، أنه "من الضروري أن يستجوب وزير الكهرباء لايضاح الأسباب التي أدت إلى تردي الطاقة الكهربائية وعدم وصول الوزارة حتى الان الى الاكتفاء الكامل من التوزيع ولمدة 24 ساعة أسوة بإقليم كردستان" .
واشار زينل إلى أن "الفساد المالي والإداري داخل الوزارة، عرقل توزيع الطاقة وكذلك انعدام الخطط والبرامج، من اجل النهوض بواقع الكهرباء، فضلا عن عدم فسح المجال أمام القطاع الخاص للعمل في هذا المجال".
واكد أن "استجواب وزير الكهرباء ضرورة لا بد منها، للوقوف على مكامن الخلل التي رافقت الوزارة".
بدوره، رأى جواد البزوني النائب المستقل أن "مشكلة الكهرباء لا تزال قائمة حتى الان، حيث صرفت مليارات الدولارات في غير أماكنها الصحيحة، وكان من المفترض ان تكون هناك محطات بخارية وليست غازية، إذ أن وقود الغاز غير متوفر حاليا، وهذا ما اعاق عمل تلك المحطات".
وأشار البزوني إلى ان "الوزير الحالي قدم ما بوسعه وهو احسن حالاً من الوزراء السابقين، حيث ان ملف الكهرباء يمتد لفترة ثماني سنوات وان حال الكهرباء اليوم هو افضل مما كانت عليه خلال فترة الوزراء الذين سبقوه".
ولفت إلى ان "وزير النفط ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، يتحملان جزءا من المشكلة والمسؤولية في هذا المجال، حيث لم توفر وزارة النفط الوقود الكافي من اجل تشغيل محطات التوليد".
وبين البزوني أن هناك مافيات كبيرة داخل الوزارة تحكمت خلال فترة السنوات الثمان الماضية بهذا الملف، "لكن الوزير استطاع أن يغير بشكل أو بآخر من تلك المافيات، من خلال تغييره بعضاً من وكلاء الوزارة والمدراء العامين. وان هذا التغيير انعكس إيجابا على وضع الكهرباء في البلد".
وأيد حامد المطلك النائب عن ائتلاف العراقية، ما ذهب إليه البزوني، قائلاً: أن "هناك مافيات فساد ورشوة في جميع مفاصل الدولة".
وبين أن "هذه المافيات تعيق عمل المؤسسات الحكومية، كما تعيق ايضاً بناء الدولة"، مشيرا إلى أنه "ما لم تطوق وتحاسب تلك المافيات، فمن الصعب أن تعالج أي مشكلة".
ولفت إلى أن "هذه المافيات تدار من قبل بعض الأحزاب المتنفذة وبعض الشخصيات وبعض مراكز القوى السياسية في الدولة".
واضاف: "لذا نجد ان الاستهداف لطرف معين دون النظر إلى المعالجة الحقيقية للخروقات في هذه الوزارة أو تلك قد يكون صعبا، وغالبا ما يكون الاستهداف من اجل التسقيط السياسي، دون محاسبة الأطراف الاخرى الفاسدة داخل اي وزارة".
وطالب المطلك بأن "يحاسب الوزير إذا كان مهملا. ونريد أيضا اتخاذ الإجراءات القانونية، إذا كان هناك خلل في وزارته، بحق المقصرين".
وطالب مرة أخرى بـ"المعالجات الجذرية وليس الجزئية، ويجب محاسبة جميع المقصرين داخل الوزارات وليس جهة واحدة"، مبينا أن "المحاصصة السياسية هي من تقف حائلا امام اتخاذ مثل تلك الإجراءات".
 
 
*************
 
الجمعة موعد نهائي لتسلّم الموازنة
بغداد – طريق الشعب:
حددت رئاسة مجلس النواب، الخامس عشر من الشهر الحالي، موعدا نهائيا لتسلم مشروع الموازنة العامة لعام 2014 من الحكومة. وقال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، إنه "في حال عدم وصول مشروع قانون الموازنة من قبل الحكومة الى مجلس النواب خلال مدة أقصاها الخامس عشر من الشهر الحالي، فان المجلس ملزم ومضطر، وحسب الدستور، للتمتع بالعطلة التشريعية"، داعيا الحكومة الى "إرسال مشروع القانون قبل هذا التاريخ". واضاف أن المجلس "يستحق وحسب الدستور، عطلة تشريعية، ولكن بسبب قانون الانتخابات مدد عمله?لإقراره"، مشيرا الى أن المجلس "لا يمكن ان يمدد عمله شهرين متتالين، لذا فانه سيكون ملزما في تاريخ الخامس عشر من الشهر الحالي بالتمتع بعطلته التشريعية".
ولفت الخالدي الى أن العطلة التشريعية ستكون اعتبارا من الخامس عشر للشهر الحالي الى غاية التاريخ ذاته من الشهر المقبل.
 
 
*********
في ذكرى واقعة الطف
 
في ذكرى واقعة الطف واستشهاد الإمام الحسين (ع)، نشارك أبناء شعبنا مشاعر الحزن والألم، ونستلهم معهم عبرَ ودروسَ المأثرة الحسينية السامية، في الصبر والثبات على المبدأ والذود عن العدالة.
وفي هذه المناسبة تحتجب جريدتنا عن الصدور غداً الخميس، على أن تعاوده الأحد المقبل 15 تشرين الثاني الجاري.
 
"طريق الشعب"
 
************
 
يعقد يومي السبت والأحد في مجلس المحافظة
مؤتمر لـ"إعادة إعمار بغداد وحفظ تراثها"
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد عن التيار المدني الديمقراطي، يوم أمس، عن انعقاد مؤتمر "إعادة أعمار بغداد وحفظ تراثها" بمشاركة واسعة من قبل المؤسسات والشخصيات المعنية.
وقال قاسم في تصريح خص به "طريق الشعب": إن المؤتمر سيعقد في مجلس محافظة بغداد، وبالتنسيق مع المركز العراقي  للدراسات والبحوث المتخصصة، يومي السبت والأحد القادمين.
وأضاف أنه سيبحث في محاور عديدة أبرزها: البيئة الحضرية؛ الإسكان الحضري والعشوائيات؛ الخدمات الصحية؛ الكهرباء والطاقة؛ الثقافة والتراث، وكذلك البحث في التصميم الأساسي لمدينة بغداد.
وأوضح أن الغاية من عقد هذا المؤتمر المهم، هي لكون  إعادة أعمار محافظة بغداد تتطلب دراسات رصينة ورؤى إستراتيجية قريبة وبعيدة المدى.
وأشار إلى أنه تمت دعوة العديد من الوزارات والمؤسسات المعنية بموضوعات البحث، وكذلك جميع الكليات والأكاديميين والشخصيات العلمية ذات الشأن بالموضوعات.
 
********
 
العراق ثاني أسوأ بلد بالمنطقة في حقوق المرأة
بغداد – طريق الشعب:
احتل العراق الترتيب الثاني بعد مصر، كأسوأ بلد عربي. عن وضع المرأة في العالم العربي وفقا للعديد من القضايا من بينها السياسة وحقوق الإنجاب والعنف ضد المرأة.
وبحسب تقرير صدر عن مؤسسة تومسون رويترز، فان العراق حل في الترتيب 21 من اصل 22 دولة عربية، في دراسة شملت أوضاع المرأة وحقوقها.
فيما جاءت مصر بالترتيب الاخير 22، والسعودية في المرتبة الـ20. وجاءت جزر القمر، التي تشغل المرأة فيها 20 بالمئة من المناصب الادارية والتي تحتفظ فيها المرأة بملكية الأراضي والعقارات عقب الطلاق، في المرتبة الاولى تلتها عُمان والكويت والأردن وقطر.
التقرير الذي اعده اكثر من 300 من خبراء دراسات الجندر في دول الـ21 الاعضاء في الجامعة العربية وسوريا صنفوا الدول وفقا للعديد من القضايا من بينها السياسة وحقوق الانجاب والعنف ضد المرأة. وحذر التقرير من انتشار العنف الجنسي، لافتا الى انخفاض التمثيل البرلماني للمرأة في البرلمان ونمو الآراء المتشددة.
 
 
********
 
"الاتحادية" تؤجل النظر في الطعن بتقاعد الوزراء
 
بغداد – طريق الشعب:
أرجات المحكمة الاتحادية النظر في الدعوى المقامة للطعن بالرواتب التقاعدية لرئيس مجلس الوزراء وأعضاء المجلس.
وقال بيان للمحكمة الاتحادية أن "المدعي ذكر ان طعنه جاء على ما اعتبره (مآخذ قانونية) في الامر التشريعي رقم (9) لسنة 2005". وأضاف ان المحكمة "طلبت منه تحديد المواد المطلوب نقضها على وجه الدقة والسند القانوني للإلغاء".
وتابع البيان بان المحكمة "قررت إدخال السيد رئيس مجلس النواب إضافة إلى وظيفته طرفاً ثالثاً (خصماً) لوجود نقص في الخصومة الواردة في الدعاوى، على أن يحدد موعد المرافعة المقبلة بعد تبليغ الأخير من المدعي لغرض إتاحة الفرصة له للاطلاع على الدعوى".
وذكرت المحكمة انها طلبت من المدعي في جلسة عقدتها في 29 تشرين الاول الماضي "تقديم مذكرة إيضاحية يبين فيها القانون الذي يتم بموجبه تقاضي هذه الرواتب وتاريخ صدوره، بالإضافة الى توضيح الجهة التي اصدرته، ودور المدعي عليه في تشريعه، ومن الذي يتولى تنفيذه"، كما طالبت المدعي بـ"الكشف عن المخالفات الدستورية فيه واذا ما كان قد صدر على شكل مشروع مع ذكر الجهة التي قدمته او مقترح قانون".
 
 
********

بعد الغرق.. العراقيون يسخرون من واقع مرير
 
بغداد – قاسم السنجري:
"شرُّ البلية ما يضحك"، من هذا المثل، كان انطلاق العراقيين لاستيعاب صدمة مياه الأمطار التي اغرقت الشوارع والبيوت، ووصلت إلى صفحات الفيسبوك!
ففي الوقت الذي قضت فيه عائلات عراقية ليلها ساهرة لدفع المياه عن منازلها، وحتى نهارات تلتها لحين كتابة هذا التقرير، استغل بعض الشباب قضاء الوقت الذي أجبروا فيه على البقاء حبيسي البيوت، في التندر وكتابة المواقف الطريفة التي عايشوها أو رصدوها على مواقع التواصل الإجتماعي. ونشر عدد من ناشطي فيسبوك صورا تظهر سيارات تعطلت بفعل المياه، وفي أخرى رجال يمدون حبلا لانتشال سائق إحدى السيارات العالقة في أحد انفاق بغداد، وتم التعليق على الصور بـ"يا روح ما بعدك روح". ولم تتوقف ابتكارات العراقيين الطريفة، فقد ابتكر مواطن ب?ري زورقا من مادة مطاطية، استغله للتنقل بين الشوارع المغمورة بالمياه. فيما نقل أحد الحلاقين عمله إلى وسط الشارع المغمور بالمياه، حيث أجلس الزبون على كرسي عائم، ولف حول عنقه منديل الحلاقة، وحوله عدد من الشباب وهم يبتسمون للكاميرا. ولم تخل الصفحات من انتقادات لاذعة، مزجت بسخرية، من المسؤولين عن قطاع الخدمات في البلاد. فيما نقل آخرون معاناتهم عبر تسجيلات فيديوية تناقلوها عبر مواقع مختصة بنشر مثل هكذا نوع من التسجيلات، وتخللت هذه التسجيلات تعليقات ساخرة من قبيل "اني اتنفس تحت الماء"، أو مقطع من اغان شعبية تشير ?لى "الغرق". وناشط آخر نشر على "فيسبوك" صورته وهو يقف وسط المياه الاسنة، فعلق له شخص قائلاً "زين انتوا تكدرون توكفون بنص المي، احنة الي يوكف يوكَع بنص الحفر ويغرك كل جسمة"، فيما حظيت الصورة بتعليق آخر ليس أقل سخرية، يقول فيه المعلق لصحاب الصورة: "أم أحمد يمكم.. من ينشف المي بعد شهر أجي آخذها" في إشارة إلى زوجته التي ذهبت إلى زيارة اهلها وحاصرتها مياه الامطار وغرق الشوارع. وما زالت مياه الأمطار تغمر العديد من مناطق بغداد، إضافة إلى محافظات عدة، حيث أظهرت الدوائر البلدية والجهات الساندة عجزا واضحا عن معالجة ت?ريف المياه. وقد كشرت البنية التحتية عن هشاشتها والتي انفق عليها مليارات الدنانير ذهبت في مشاريع غير متحققة.
 
 
********
ص2

هذا اليوم في التاريخ
الحزب الشيوعي الأندونيسي يفجر ثورة ضد الاحتلال الهولندي
في مثل هذا اليوم من العام 1929 فجر الحزب الشيوعي الأندونيسي ثورة شعبية عارمة ضد الاحتلال الهولندي للبلاد في منطقة جاوة الغربية إحدى أقاليم إندونيسيا، وكان الهولنديون قد احتلوا البلاد منذ القرن الخامس عشر ضمن مساعيهم الاستعمارية وصراعاتهم مع البرتغاليين، لكنهم واجهوا مقاومة استمرت لأكثر من ثلاثين عاما (1879-1909م)، في إقليمي آتشه وبالي، ومع نهاية المقاومة تم فرض الحكم الهولندي في جزر الملوك ومعظم جزيرة بورنيو، قبل أن تبدأ الحركة الثورية الإندونيسية بالتبلور، بعد أن نشأت قوى اجتماعية جديدة (العمال والفلاحين ?المتعلمين)، وسرعان ما بدأت تطالب بدور أكبر في الحياة الاقتصادية والسياسية يتناسب مع قدراتها وطموحاتها، وتمخضت تلك الحركات عن نمو التيار الثوري الوطني الاندونيسي الذي أدى في النهاية إلى تأسيس الحزب الشيوعي الاندونيسي مطلع العشرينات من القرن الماضي ليتمكن من قيادة المد الثوري في البلاد.
 
 
تحت لافتة "سن التقاعد"
الجامعات تُحرم من خدمات العديد من الأساتذة
بغداد- علي الرسولي
رأى مختصون في مجال التعليم، أن إحالة آلاف الأساتذة الأكاديميين إلى التقاعد، في وقت يعاني فيه التعليم من نقص في حَمَلة الألقاب العلمية، ممن لا يمكن تعويضهم في الدراسات العليا، تعود بمردود سلبي على الطلبة والتعليم عموماً.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال النائب عن القائمة العراقية عبد ذياب العجيلي، إن على "وزارة التعليم العالي التريث في إحالة أساتذة الجامعات إلى التقاعد، لحين إقرار التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية".
وبين العجيلي أن "قانون الخدمة الجامعية أقر من قبل البرلمان وصادقت عليه رئاسة الجمهورية، لكنه بحاجة إلى تعديلات في بعض فقراته"، مشيراً إلى أنها "ستشمل أيضاً المحالين للتقاعد قبل نفاذ القانون الجديد، بعد أن كان ينص على عدم شمولهم بالتقاعد، ما يجعلهم عرضة للظلم والغبن". ولفت إلى أن "التعديل سيصوت عليه في غضون الأيام القليلة المقبلة، خدمة للصالح العام".
من جهته، قال الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد أن "الأستاذ الجامعي حين وصوله سن (65) عاما، تتم إحالته إلى التقاعد تلقائيا وفق القانون الذي اقره مجلس الوزراء".
وأشار محمد في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن الوزارة ولخصوصيتها "تترك الأمر للجامعات، في حال حاجة الجامعة لبعض الأساتذة"، مبينا أن "الجامعة وفقا لقانون الخدمة الجامعية، تستطيع التعاقد مع الأستاذ المقرر إحالته للتقاعد بعقد سنوي للاستفادة من خدماته في مختلف المجالات، لحين بلوغه سن (70) عاما مع استمراره في استلام الراتب التقاعدي". وأضاف انه "بإمكان الكليات الأهلية الاستفادة من خبرات الأستاذ الجامعي، لأنه خبرة ليست فائضة كما يقال أو يشاع"، موضحا أنه "بالإمكان توظيفه في العديد من الأماكن".
وتابع محمد أن الوزارة "تتعامل مع قوانين وقرارات الحكومة في ما يتعلق بالرواتب وقضايا التقاعد، وكل الأغراض الأخرى التي تنظمها الإدارة بين الموظف والدولة، حالها حال أية وزارة أخرى".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أفاد الأكاديمي الدكتور محمد حسين آل ياسين بأنه "أنا لا أثق بأن وزارة التعليم العالي ستستفيد من الأستاذ الكبير، واشك شكاً كبيراً في إنها ستنتقي بموضوعية وحيادية وبالبحث العالم والأستاذ الحقيقي وإنما أظن أنها ستفعل مثلما فعلت مع تعيين التدريسيين".
ودعا آل ياسين وزارة التعليم الى ان "تطبق قرار إعادة الأساتذة المتقاعدين بحسب النظام المقرر، عن طريق عطائهم وكفاءتهم العلمية، وان عملت بإعادتهم عن طريق علاقاتها وشؤونها الخاصة ومحسوبيتها في هذا الموضوع فإنها ستعمل بدون معيار أساسي"، مبيناً ان "الجامعات العراقية الكبيرة فقدت في آخر أربع سنوات 7000 بروفيسور متخصص بسبب التقاعد المتكرر"، وأضاف ان الوزارة "تحيلهم للتقاعد وجامعات العرب وأوروبا تتصارع من اجل الظفر بخدماتهم".
 
البارزاني: الحديث عن انفصال السليمانية أضغاث أحلام
اربيل – وكالات:
عدّ رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، أن وحدة الإقليم "خط أحمر لا يمكن تجاوزه". واصفاً الحديث عن انفصال مدينة السليمانية بـ"الاوهام وأضغاث أحلام".
وقال البارزاني في بيان، أمس الثلاثاء، إن "وسائل الإعلام الكردية تناقلت منذ فترة أحاديث عن وحدة إقليم كردستان وثروات شعبه بشكل لا يتلاءم مع مصالح شعبنا"، مؤكدا أن "هذه الأخبار تندرج في إطار محاولة إثارة الفتن لانفصال السليمانية عن إقليم كردستان".
ووصف البارزاني "الحديث عن انفصال السليمانية عن إقليم كردستان بالوهم والحلم او أضغاث أحلام في خيال البعض، وتأتي عكس إرادة إقليم كردستان"، مشيرا إلى انه "نحن بكل شدة ووضوح نؤكد وحدة إقليم كردستان التي نعتبرها خطاً احمر تحت أي ظرف".
وكانت وسائل إعلام كردية تناقلت خلال الأيام الماضية، تقارير عن تطور خطير على صعيد الأزمة الحاصلة بين حركة التغيير المعارضة والاتحاد الوطني الكردستاني على خلفية تأخير انتخابات مجالس المحافظات في إقليم كردستان، حيث أمهلت كتلة التغيير في مجلس إدارة محافظة السليمانية المحافظ وكالة بهروز محمد صالح أسبوعين لتقديم استقالته، وإلا فإن المجلس سيلجأ إلى انتخاب محافظ جديد بدلا منه.
وكان أعضاء مجلس محافظة السليمانية عن حركة التغيير أمهلوا، يوم السبت الماضي، محافظ السليمانية بهروز محمد صالح حتى 21 من الشهر الحالي، لتقديم استقالته او إجراء انتخابات مجالس المحافظات في الإقليم، وبخلافه فان المجلس سيجري انتخابات داخلية، يتم فيها اختيار محافظ جديد والخضوع للأمر الواقع.
وكان محافظ السليمانية بهرز محمد صالح، قد تسلم مهام منصبه بالوكالة قبل اربع سنوات خلفا للمحافظ دانا احمد مجيد.
 
وفد من مؤسسة القيثارة يزور الشيوعي العراقي
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من مؤسسة القيثارة للتطوير الصحفي والإعلامي، يوم أمس الأول، مقر الحزب الشيوعي العراقي في الأندلس.
وضم الوفد كلا من السادة: سلام خماط حسون رئيس المؤسسة، ماضي الحسيني رئيس مجلس الإدارة، د. عدنان الطائي، عبد الزهرة الهنداوي، د. نضال العبادي، ليث درويش، وكان باستقبالهم الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب والرفيق ياسر السالم عضو اللجنة المركزية للحزب.
وعبر الوفد الزائر عن اعتزازه بالحزب الشيوعي العراقي، وتاريخه العريق، ونضالاته وتضحياته، مؤكداً حاجة البلد إلى الدور الريادي والوطني للحزب.
وبحث الجانبان قضايا عديدة، على رأسها أوضاع البلاد، ودور الحركات الاحتجاجية المدنية في تصحيح مسار العملية السياسية في البلد.
ودعا الوفد الحزب إلى التعاون في القضايا المشتركة لما في ذلك من خدمة للصالح العام.
من جانبه، عبر الرفيق جاسم الحلفي عن سروره باللقاء مع نخب وطنية واعية، شاكراً الوفد على زيارته.
وأكد أن الحزب الشيوعي العراقي يسعى إلى تبني هموم الناس وقضاياهم. مؤكداً على ضرورة تكاتف الجهود.
 
التميمي: حرب داخل مجلس
بغداد لإسقاطي
بغداد - وكالات
أكد محافظ بغداد علي التميمي، أمس الثلاثاء، وجود ما اسماه "تقاطعات سياسية" داخل مجلس المحافظة تحاول إفشال عمل المحافظ، كاشفا عن وجود "حرب" من قبل بعض الجهات لإفشاله وإسقاطه. فيما أبدى استعداده للتعاون مع كل من يريد أن يخدم العاصمة.
وقال التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أغلب التقاطعات السياسية في مجلس المحافظة هي من قبل الأحزاب الإسلامية"، مشيرا الى أن "ما ينتج عنها من ضرر للمواطن البغدادي وللعائلات الفقيرة عمل محرم".
وأضاف التميمي أن "هناك حربا من قبل بعض الجهات السياسية لإفشال وإسقاط المحافظ".
وأوضح أن "الكوادر المتقدمة في مجلس المحافظة وديوان المحافظة متوكلة على الله لإنجاز المهام الموكلة إليها"، معرباً عن "استعداده للتعاون مع كل من يريد أن يخدم العاصمة مهما تكن توجهاته السياسية".
واشار التميمي إلى أن ارتداءه "زي العمل والبدلة الزرقاء هو لحث المدراء العامين في المحافظة والموظفين على العمل والنزول الى الشارع لخدمة ابناء بغداد وليس للدعاية الانتخابية".
يشار إلى أن الخلافات السياسية بين الكتل تلقي بظلالها على عمل المجلس وديوان المحافظة، ما أسهم في عرقلة تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات لأبناء المحافظة، الامر الذي زاد من المعاناة والحرمان اللذين يعانيهما المواطنون في أغلب المناطق.
 
خبير اقتصادي يؤكد ضرورة تعاون المصارف مع السلطة النقدية
منعاً للتلف.. العملة المعدنية بديلاً عن الورقية
بغداد – محمد الحكمت:
رغم تعويضات البنك المركزي للعملة التالفة التي يقوم بتبديلها من خلال المصارف، إلا أن العملة الورقية من فئة 1000 دينار فما دون ستظل تعاني من التلف من بين الفئات الأخرى، التي تشكل جزءاً مهما من حجم الكتلة النقدية الآخذة في الازدياد.
ويشدد خبير اقتصادي على ضرورة استبدال الفئات الورقية الصغيرة بعملات معدنية، حيث إن عمر العملة المعدنية الافتراضي هو 30 سنة، لافتا إلى أن التخطيط لذلك يكون بين السلطة النقدية والمصارف.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، بين الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح، إن "العملة الورقية تتلف خلال خمس سنوات وهذا يقاس على تداولها بين الناس 4 مرات باليوم، والفئات الصغيرة هي التي تتعرض للتلف من بين العملات الأخرى والتي تشكل 10 بالمئة من الإصدار النقدي".
وعن دور البنك المركزي في تبديل العملة التالفة قال صالح إن "البنك المركزي يقوم باستبدال العملة التالفة بشكل مستمر، لكن المشكلة هي أن الكتلة النقدية بدأت تكبر وفئات العملة الصغيرة هي جزء من حجم الكتلة النقدية، والمفروض أن تقوم الحكومة بحملة لسحب الفئات الصغيرة التالفة وتعويضها بفئات جديدة، وهذا يتطلب حملة استثنائية يخصص لها وقت وجهد وتخطيط". وشدد على "ضرورة إحلال العملة المعدنية محل الورقية"، لافتا إلى أن "العمر الافتراضي للعملة المعدنية هو 30 سنة على عكس الورقية، ولكن ذلك يتطلب بنى تحتية لتكون المصارف مستعد? لاستقبال الوحدات المعدنية من حيث عدها وفرزها وخزنها عن طريق دراسة لوجستية تكون بين السلطة النقدية والمصارف".
وأضاف أنه يفترض "على المصارف أن تمتص فئات العملة التالفة من فئة 1000 دينار فما دون، لان المصارف تعتبر نقطة التعبئة، التي يتعامل معها البنك المركزي، فهي الوسيط ما بين المواطن والبنك المركزي، كون البنك المركزي لا يتعامل مع المواطنين وإنما يتعامل معها"، مستطرداً بالقول إن "وظيفة السلطة النقدية هي عادة التعويض وسحب العملة، ولهذا يجب على المصارف أن تنسق مع السلطة النقدية في هذا الأمر".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أفادت النائبة عن اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي، إنه "كانت هناك خطة لتبديل العملة واستبدالها لتقليل الكتلة النقدية في السوق، وإصدار عملات معدنية للفئة الصغيرة في عهد المحافظ السابق للبنك المركزي سنان الشبيبي، وتوقفت هذه الخطة عندما حدث خلاف حوله". وبينت التميمي انه بالنسبة إلى العملات التالفة "هذه من مسؤوليات البنك المركزي، وباستطاعة أي مواطن استبدال العملات التالفة عبر المصارف".
وبشأن محاسبة المواطن الذي يرفض التعامل مع العملة التالفة قالت: "الشرطة الاقتصادية موجودة مثل أي مؤسسة أخرى في البلد لكن عملها ليس بالشكل المطلوب، بل تكاد تكون معطلة نتيجة الصراعات السياسية".
 
الفساد والمحاصصة وراء الخلل!
 
عزا رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري الخلل المؤسساتي في دوائر الدولة إلى "تفشي الفساد والمحاصصة في إدارة البلد".
وذكر بيان لمكتب الجعفري ان الأخير "نوَّه بأنَّ الخلل المُؤسَّساتيَّ في دوائر الدولة هو نتيجة الفساد المُستشري فيها، وتصدِّي الشخصيات غير الكفوءة وفق مبدأ المُحاصَصة لإدارة البلد؛ لذا ينبغي إعادة التأهيل، ومُراجَعة الأداء لاستبدالهم بالكفاءات النزيهة التي تنهض بالواقع العراقيّ".
وأكّد الجعفريّ بحسب البيان أنَّ "التنوُّع المذهبيَّ، والقوميَّ، والطائفيَّ في العراق هو حقيقة مُجتمَعية راسخة".
 
مطالبة بإيقاف الاعتقال العشوائي
 
طالب عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك، أمس الثلاثاء، الحكومة بإيقاف حملات الاعتقال التي تستهدف مناطق الاعظمية والدورة والسيدية وحي العدل، وإطلاق سراح الأبرياء، محذرا من ان تلك الاعتقالات ستدفع البلاد نحو الهاوية. وقال إنه "في أيام محرم نستذكر مظالم آل البيت عليهم السلام، ولذلك لا بد من العراقيين سواء كانوا حكاما أو سياسيين أو مواطنين، ان يستلهموا العبر من تلك المناسبة، ويتمسكوا بقيم الإسلام الحقيقية، ويحترموا إرادة الإنسان المقدسة عبر إجراءات إنسانية بإيقاف الاعتقالا? وإطلاق سراح الأبرياء".
 
ليس الحل بإعطاء عطل رسمية
 
حملت رئيسة لجنة الخدمات والإعمار النيابية فيان محمد دخيل الحكومة وأمانة بغداد مسؤولية تلكؤ الخدمات، وغرق احياء العاصمة، والاضرار التي لحقت بالمواطنين، والاستهتار براحتهم بسبب حماية للمقصرين بدلا من إقالتهم ومحاسبتهم. وقالت دخيل أن معالجة المشكلة لا تكون بإعطاء العطل الرسمية للمؤسسات والدوائر للتغطية على الفشل". ودعت مجلس الوزراء الى اتخاذ قرارات عاجلة، منها اقالة الوكيل البلدي وبقية المسؤولين عن ملف الخدمات في العاصمة بغداد، وإحالة كل الفاسدين الى القضاء وتشكيل خلية أزمة لحل مشكلة الفيضانات.
 
المواطن لن يرى الظلمة              
 
أكد وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، أمس، ان المواطن لن يرى الظلمة مرة اخرى.
فيما بين ان انتاج المنظومة الوطنية من الطاقة الكهربائية سيصل خلال الصيف المقبل الى 16 الف ميغاواط. وقال ان "المنظومة الوطنية قادرة على تجهيز المواطنين بـ24 ساعة، وفي جميع ايام السنة".
مبينا ان "المواطن لن يرى الظلمة مرة اخرى لا شتاء ولا صيفا". وأضاف الجميلي ان "هناك العديد من المحطات التوليدية للطاقة والتوزيع والنقل ستدخل الخدمة خلال الفترة المقبلة".

ص3

توجيه الكليات الأهلية بعدم زيادة الأجور الدراسية
بغداد – طريق الشعب:
 وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات والكليات الأهلية بعدم زيادة الأجور الدراسية.
ونقل بيان للوزارة عن رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي فيها ستار جبار غانم القول إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب وجّه الجامعات والكليات الأهلية بعدم زيادة الأجور الدراسية وان لا تكون أكثر من نسبة التضخم".
وكانت وزارة التعليم والبحث العلمي قد قررت في وقت سابق تخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات والكليات الأهلية بمقدار خمس درجات من كل معدل.
يذكر أن عدد الجامعات والكليات الأهلية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس الوزراء بلغت 38 كلية.
 
قتلى وجرحى باشتباكات بين الشرطة و"داعش" في الرمادي
الأنبار – وكالات:
أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، أمس الثلاثاء، أن 10 من عناصر الشرطة سقطوا بين قتيل وجريح بهجوم مسلح وسط مدينة الرمادي مركز المحافظة.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، إن "مجموعة مسلحة تنتمي لجماعة ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام اشتبكت في وقت متأخر من الليل وسط مدينة الرمادي مع حراس مركز للشرطة في محاولة لاقتحامه".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه أن "الاشتباكات التي اندلعت بين الجانبين استمرت قرابة ثلاث ساعات ما أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة ثمانية آخرين بجروح".
وكانت القوات الأمنية قد أحبطت، يوم أمس، هجومين انتحاريين على مركز أمني في قضاء الفلوجة.
 

ضحايا جراء غرق المدن.. ومؤسسات الدولة تتبادل اللوم
الأمطار تعري الفساد والتقصير.. وتذمر الناس في اتساع
متابعة "طريق الشعب":
أبدى مواطنون في بغداد تذمرهم من تكرار فيضان شوارع العاصمة وبيوتها من أول هطول مطر في هذا الشتاء، في حالة تحصل للعام الثاني على التوالي، فيما ظلت مؤسسات الدولة تلقي بالمسؤولية على بعضها البعض.
وبدت شوارع المدينة في معظم مناطقها مغطاة بمياه الأمطار، في وقت منحت فيه الحكومة المواطنين عطلة رسمية في ظل الظروف الصعبة التي يعانونها، فيما شكا مواطنون من عدم فاعلية أنظمة المجاري التي يفترض أن تستوعب المياه.
وشكا مواطنون في مناطق مختلفة في الكرخ والرصافة من أن المياه دخلت بيوتهم وأتلفت أثاثهم وسط حالة من التذمر من تكرار سيناريو غرق المدينة مع بدء كل موسم شتاء.
وقال حسين (39 عاما) أحد سكان مدينة الصدر  "هذه المرة الثانية التي أخسر فيها أثاث منزلي بسبب طفح المياه"، مردفا "في شتاء العام الماضي تعرضت وعائلتي الكبيرة لخسارة فادحة وظروف نفسية صعبة بسبب الأمطار وضعف منظومة المجاري"، مضيفا في لهجة يائسة "واليوم تتكرر الحالة ويبدو أنه لا علاج لدى الحكومة لهذه المشكلة".
وكانت بغداد شهدت في شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي موجة أمطار استمرت أسبوعا وتسببت بغرق معظم مناطق المدينة وطفح مجاريها.
وأبدى حسين استغرابه مما وصفه بـ "عدم اتعاظ" المسؤولين من سيناريو العام الماضي.
وقال محمد جواد الطالب الجامعي من منطقة الشعلة الذي كان يحمل "سطلا" مثل أخوته وجيرانه يخرجون بها المياه من داخل منزلهم الواقع في شارع طفحت فيه المياه "إن الحكومة لو لم تمنح عطلة رسمية لما ذهب أحد أصلا إلى الدوام"، مضيفا "نحن محاصرون في بيوتنا التي دخلت المياه الكثير منها". وقالت أم سيف الساكنة في منطقة الغدير قرب ساحة ميسلون شرقي بغداد "إن المياه دخلت صالون منزلي"، مضيفة "الحالة تكررت برغم الوعود، وكنا نتوقع أن هذا الشتاء مختلف بعد أن رأى المسؤولون الحالة المزرية العام الماضي".
فيما قال المواطن أبو أحمد من منطقة زيونة شرقي بغداد أيضا إن "المياه وصلت أبواب الشقق".
في غضون ذلك أعلنت أمانة بغداد سيطرتها على مياه الأمطار في معظم مناطق العاصمة بغداد.
وقالت في بيان رسمي لها، أمس الثلاثاء، إن مياه الأمطار التي هطلت على مدى الأيام الأربعة الماضية بلغت نحو (83) ملم, مشيرة الى أن "مثل هذه الكميات بامكانها إغراق العاصمة البريطانية لندن".
ونقل البيان عن مصدر مسؤول في أمانة بغداد قوله إن "معظم الدوائر البلدية أكملت عملية تصريف مياه الأمطار من الشوارع فيما تواصل الدوائر الأخرى خصوصا في منطقة الشعب ومدينة الصدر عمليات التصريف بجهد استثنائي لملاكاتها والياتها مع تشغيل محطات المجاري بأقصى طاقاتها".
 
مجلس بغداد يحمل الأمانة المسؤولية
 
من جانبه، أكد مجلس محافظة بغداد، أن "فشل" أمانة بغداد في إكمال مشاريع تصريف المياه منذ سبع سنوات، ناجم عن "سوء" الإدارة، في حين اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي، بعدم إطلاق الأموال اللازمة للمشاريع الاستراتيجية التي تخص تصريف المياه ومنها "مشروع مجاري الخنساء المتوقف".
وقال رئيس هيئة خدمات بغداد، علي جاسم، في تصريح صحفي على هامش الجلسة الطارئة لمجلس محافظة بغداد، التي عقدت، أمس الأول، بمبنى المجلس، إن "حجم الفيضانات التي اجتاحت الجانب الغربي من العاصمة لا يقارن بما شهده جانبها الشرقي"، مشيراً إلى أن ذلك "هو ما حاول مجلس محافظة بغداد مناقشته خلال جلسته الطارئة".
وأضاف جاسم، أن "مياه الأمطار بدأت بالتسرب إلى بيوت المواطنين منذ الساعات الأولى ليوم أمس الأول، ومن دون سابق إنذار"، عاداً أن "الأسباب والأعذار الخاصة بذلك كثيرة، لاسيما أن أمانة بغداد تعمل بمشاريع أكل الدهر عليها وشرب".
على صعيد متصل قال رئيس مجلس محافظة بغداد، رياض العضاض، إن "مجلس المحافظة طالب رئيس الحكومة نوري المالكي شخصياً، أكثر من مرة، بإطلاق الأموال اللازمة للمشاريع الاستراتيجية التي تخص تصريف المياه ومن بينها مشروع الخنساء المتوقف"، معرباً عن "الأسف لعدم وجود حلول واقعية وجذرية لتخليص المواطنين من الأمطار التي تقض مضجعهم كل شتاء".
 
التقصير والفساد هو السبب
 
وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان صدر، أمس، إن "تقصير وفساد بعض المسؤولين وراء غرق بغداد خلال العام الحالي وكما غرقت بالعام الماضي"، مبينا أن "عددا كبيرا من المواطنين الذين تضرروا جراء مياه الأمطار في العام الماضي لم يحصلوا على أي تعويض". وأضاف التميمي أن "المحافظة سعت بتجهيز جميع إمكانياتها لمواجهة أي طارئ أو أزمة جهد الإمكان على الرغم من أنها ليست مؤسسة خدمية وليست لديها الإمكانيات الكافية بما يتعلق بالجهد الآلي ومصروفات الوقود".
وطالب محافظ بغداد بـ"إقالة مدير بلدية الغدير الذي لم يحضر أو ينزل الى الشارع وإقالة مدير بلدية الصدر اللذين لم يقدما أي شيء خلال هذه الأزمة الى مناطقهم وعدم تواصلهم مع المواطنين"، مشيرا الى أن "هناك مدراء سيقالون أيضا من مجلس المحافظة نتيجة التقصير الكبير الذي لحظناه بالتزامن مع هذه المشكلة".
 
ألف منزل متضرر في ديالى
 
إلى ذلك، أعلنت محافظة  ديالى، أمس الثلاثاء، عن إحصائها أكثر من 1000 منزل سكني متضرر بسبب الأمطار الغزيرة في جميع مناطق المحافظة. وقال محافظ ديالى عمر الحميري في بيان إن "الإحصائية الأولية عن إجمالي عدد المنازل السكنية المتضررة بفعل الأمطار الغزيرة تجاوز الـ1000 الى جانب  مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية إضافة الى نفوق أعداد من المواشي والأغنام". وأضاف أن "إدارة ديالى سوف تشكل لجنة لإحصاء الأضرار بشكل سريع في الفترة القادمة من اجل الحفاظ على الحقوق القانونية للمتضررين".
وانتقد الحميري "تلكؤ مشاريع هامة للوزارات الحكومية في بعقوبة اغلبها يتعلق بتطوير منظومة البنى التحتية للخدمات الأساسية". ودعا الى ضرورة "زيادة اطر التنسيق مع الحكومة المحلية من اجل تجاوز العقبات"،
مبينا أن "منظومة المجاري في بعقوبة شبه معطلة لأسباب متعددة منها ما يتعلق بأخطاء عمليات الإعمار والبناء وتجاوز بعض المقاولين على خطوطها إضافة الى تقادمها".
ذي قار تعطل دوائرها
 
وأعلن مجلس ذي قار، أمس الأول، عن تعطيل الدوام الرسمي ليومين وتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب طفح المجاري وغرق شوارع مدن المحافظة فيما أكد مسؤولون وجود أخطاء بتصميم المجاري ساهمت في إغراق بعض المناطق.
 وقال رئيس المجلس هلال السهلاني إن "مجلس محافظة ذي قار قرر تعطيل الدوام الرسمي ليومي الثلاثاء والأربعاء في دوائر الدولة كافة باستثناء الخدمية والأمنية والصحية، بسبب الأمطار  وكذلك لإتاحة الفرصة أمام المواطنين لإحياء الشعائر الحسينية التي تصادف هذه الأيام بالتزامن مع هطول الأمطار على المنطقة".
مضيفا أن "مجلس ذي قار شكل لجنة للتحقيق في أسباب غرق الشوارع بمياه الأمطار وطفح المجاري بمعظم مدن ذي قار"، مؤكدا أن " هنالك خللا كبيرا في أداء الدوائر المعنية والشركات المنفذة للمشاريع وتم إعداد تقرير مصور عن الحالة المأساوية التي شهدتها المحافظة نتيجة المشاريع السيئة التي نفذت طيلة السنوات الماضية وصرفت عليها أمول طائلة، وسيتم عرضه على الهيئة العامة للمجلس لاتخاذ قرارات صارمة بحق المقصرين".
وقد اعتبر رئيس لجنة الخدمات، "إن الأخطاء التصميمية للمجاري ساهمت بفيضان شوارع الناصرية". وقال رشيد السراي إن "المجلس غير راض عن أعمال مديرية المجاري وخصوصا مع غرق معظم شوارع الناصرية بمياه الأمطار، وأمر باقالة مدير المجاري مطروح على طاولة المجلس مع بقية مدراء الدوائر"، مضيفا "إن أخطاء بالتصاميم المنفذة من قبل شركات محلية لبعض مناطق شمالي الناصرية تسببت بزيادة معاناة المواطنين حيث فاضت بيوتهم بعد دخول مياه الأمطار إليها وكذلك فاضت الشوارع الفرعية لمعظم المناطق".
 
ضحايا جراء الأمطار
 
قالت الشرطة إن امرأة وطفليها لقوا مصرعهم عندما انهار منزلهم في ناحية النصر والسلام في قضاء "أبو غريب" غرب بغداد. الطفلان في الثالثة والرابعة من العمر.
وفي سنجار في محافظة نينوى توفي أربعة أشخاص وتضرر أكثر من 160 منزلا ومحلا تجاريا وذكرت أنباء أن آلاف المواطنين لاسيما في القرى يعانون من زخم الأمطار. في الأنبار انهارت أربعة منازل فيما غرقت معظم مناطق البصرة بعد ساعتين فقط من بدء هطول الأمطار فيها مما أدى الى عرقلة حركة السير والتنقل.
 
قرأنا لكم...
قانون الانتخابات وقوى المحاصصة الطائفية
 
بعد خلافات واحتدامات في مجلس النواب، اتفقت قوى المحاصصة والطائفية السياسية على إجهاض فكرة تحويل العراق الى دائرة انتخابية واحدة. هذه الفكرة التي تعد العلاج الناجع لتعزيز الهوية الوطنية العراقية والوحدة الوطنية وتحقيق الاندماج المجتمعي المفقود  حالياً.
لقد تم تعديل قانون الانتخابات رقم (16) لسنة 2005 الذي بني على أساس الدوائر المتعددة، أي ثماني عشرة دائرة، وكذلك تم زيادة أعضاء مجلس النواب ثلاثة مقاعد ليصبح العدد (328) مقعداً.
وعلى الرغم من الخلافات والاعتراضات على المقاعد التعويضية فاننا نعتقد أن مصالح قوى المحاصصة تقتضي التمسك بهذا القانون الذي سيمكنها من الفوز ويكرس احتكارها للسلطة والثروة..
ويبدو أن تجربة انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة وفوز أنصار الدولة المدنية الديمقراطية ببضعة مقاعد قد جعل القوى “الكبرى“  برغم خلافاتها وتعارضاتها الطائفية والمصلحية أن تضع العقبات أمام مشاركة أنصار الدولة المدنية الديمقراطية، فأقدمت على تعديل طريقة “ سانت ليغو“  في احتساب الأصوات والتي اعتمدت في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة.. وان هذا التعديل يعد  التفافاً على قرار المحكمة الاتحادية الذي حال دون ذهاب أصوات الخاسر الأكبر للرابح الأكبر الذي استخدم في الانتخابات النيابية السابقة.
ولم تقتصر إجراءات قوى المحاصصة الطائفية على محاصرة أنصار الدولة المدنية وإقصائهم، بل أقدمت مفوضية الانتخابات على رفع رسوم الكيانات المشاركة في الانتخابات من (25) مليون دينار الى (50) مليون دينار وهذا مبلغ كبير لا تستطيع غالبية القوى غير المشاركة في السلطة تأمينه.
إن المراقب لسياسات قوى المحاصصة الطائفية يجدهم يختلفون في كل شيء ولكنهم يتفقون على إقصاء القوى المدنية الديمقراطية، وهذا  يؤكد من دون أدنى شك مدى حنقهم وعدائهم لأفكار الدولة المدنية لأنهم يدركون أن مثل هذه الأفكار ستجردهم من امتيازاتهم غير المشروعة وستعيد الحقوق لأصحابها الشرعيين.
إن سياسة القوى المستأثرة منذ مجلس الحكم قد أدت الى إقصاء قوى شعبية مناضلة لها مواقف مشرفة في خدمة العراق وشعبه وناهضت الأنظمة الاستبدادية والدكتاتورية.
كما أن هذا النهج القائم على إدارة الظهر لفكرة المصالحة الوطنية، بل تزييفها من خلال أطر ولجان تتسلم رواتب شهرية من الدولة والفشل الذريع في حل المشكلات الأمنية وكذلك الفشل في الخطط الاقتصادية  وانتهاك القوانين وقواعد العدالة والمساواة واستشراء الفساد المالي والإداري، سيؤدي – من دون شك - الى تدمير البلاد.. ولا طريق للمعالجة إلا بتفاهمات تنبذ الطائفية والمحاصصة، وبناء دولة مدنية ديمقراطية.
 
عبد الإله النصراوي*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الأمين العام للحركة الاشتراكية العربية
جريدة "الصباح الجديد" 11/11/2013

تقرير...
قيادة عمليات بغداد تعلن اعتماد خطط جديدة لفك الزحامات المروية
مجلس بغداد: 15 مرشحاً لمنصب قائد شرطة المحافظة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
اشتكى مجلس محافظة بغداد من تجاهل قيادة عمليات بغداد له، وعدم إشراكه بالخطط الأمنية التي تفرضها، فيما كشف المجلس عن تسلمه 15 اسماً مرشحاً لشغل منصب قائد شرطة بغداد.
وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بغداد، محمد الربيعي، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إننا "نحتاج الى تنسيق أكبر وتواصل أكثر مع عمليات بغداد، باعتبارها هي المحور الأساسي في فرض الأمن في العاصمة"، مشيراً الى انه "يجب على القيادة إشراك اللجنة الأمنية في الخطط التي تفرضها".
وأوضح الربيعي انه "خلال أربعة أشهر أنا شخصياً كنائب رئيس اللجنة الأمنية في المجلس، لمست تقصيرا على المستوى الشخصي من قبل قائد عمليات بغداد تجاه المجلس"، ولم يكشف الربيعي نوع التقصير، مكتفياً بالقول إنه "لا يوجد تواصل معنا، وهناك تواصل طفيف على شكل علاقات بين ضباط وأعضاء في المجلس".
ولفت إلى أن "أكثر من (15) شخصية أمنية رشحت لمنصب قائد شرطة بغداد، والمحافظ سيختار بدوره ثلاثة أشخاص ومن ثم يختار المجلس شخصاً واحداً".
وفي السياق نفسه، أكد محافظ بغداد علي التميمي في بيان صحفي تقلت "طريق الشعب"، نسخة منه،  أن "هناك عدم تعاون واضح وملموس من قبل قيادة عمليات بغداد، التي لم تتعاون أبدا مع محافظة بغداد بعد المطالبات المتكررة لقائد عمليات بغداد بالحضور الى المحافظة والاجتماع لتدارس الملف الأمني في بغداد، لكنه اعتذر لأكثر من مرة ولم يحضر أي ممن ينوب عنه أو ممثلين عن قيادة عمليات بغداد، باستثناء الشرطة المحلية والنجدة، وبعض الضباط ممن لا يملكون القرار".
وأوضح التميمي أن "محافظة بغداد لا تملك القدرة على استبدال أي ضابط امني، بوجود الكثير من القيادات الفاشلة والبعثية المشتركة بالأجهزة الأمنية, حيث لا تزال المجاملات البعثية هي من تتحكم بالوضع الأمني"، معربا عن استعداده لـوضع يده "بيد كل من يريد تقليل الدماء في العاصمة", مطالبا الأجهزة الأمنية وقيادة عمليات بغداد ومكتب القائد العام للقوات المسلحة بـ"أخذ دورهم في حماية المواطنين كافة".
وكشف محافظ بغداد عن أن "الحكومة لم تعمل حتى الآن بالتكنولوجيا العلمية في بسط الأمن والاستقرار واستخدام التكنولوجيا بالسيطرة على الجانب الأمني, كاشفا عن زيارات قريبة لبعض الدول الناجحة في إدارة الملف الأمني والمتعاقدة مع شركات متخصصة في الأمن لنقل التجارب العلمية المتطورة في الجانب الأمني للعاصمة بغداد خلال المرحلة المقبلة.
وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد، سعد معن، في تصريح لـ"طريق الشعب"، "هناك تعاون واحترام بين محافظ بغداد علي التميمي وبين قائد عمليات بغداد الفريق اللواء عبد الأمير، وهناك تعاون متبادل أيضا بالمعلومات بينهما، لا يوجد أي خلاف".
ورداً على سؤال، أوضح معن أن "قيادة عمليات بغداد ستعتمد خططا أمنية لتخفيف الازدحامات المرورية"، مبينا أن "السيطرات الموجودة أمر مهم  من اجل تأمين سلامة المواطنين، والوضع الأمني يتطلب التدقيق في عملية دخول المواطنين الى مناطق العاصمة".
وفي إشارة أخرى، بين المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد، أن "القوات الأمنية سارعت بوضع خطة أمنية محكمة لتأمين زيارة عاشوراء، وأصدرت القيادة عدة تعليمات للعناصر الأمنية والمواطنين ودعتهم إلى تجنب تناول الأطعمة من جهات غير معروفة وتجنب حمل العصي ودعتهم إلى عدم التصديق بالشائعات لتي تروجها بعض الجهات لخلق فوضى ودعت المواطنين إلى تعاون مع القوات الأمنية في التبليغ عن الحالات المشبوهة".
وأضاف أن "قيادة عمليات بغداد قررت منع مركبات الحمل التي تزيد حمولتها عن 3 أطنان من دخول العاصمة اعتبارا من يوم أمس وحتى انتهاء مراسم عاشوراء، فيما سيتم السماح لسيارات الحمل اقل من هذا الوزن من دخول العاصمة".
وبين معن أن هناك "تعاوناً جيداً ويومياً بين القوات الأمنية ومحافظة بغداد من أجل استتباب الوضع الأمني في أرجاء المحافظة"، مبيناً أن هناك "إشكالية حصلت قبل مدة بشأن سحب فوج حماية المحافظة المكون من 250 عنصراً".
وأوضح أن تلك "القوة على ملاك وزارة الداخلية"، مؤكداً أن "مديرية شرطة المحافظة ستنفذ أي أمر من محافظة بغداد أو أمانة العاصمة بإزالة أي تجاوز".
وذكر المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية، أن "دائرة خاصة بحماية الشخصيات خولت بتخصيص حماية إضافية لمحافظ بغداد، على اعتبار أنه أحد المسؤولين، فضلاً عن إرسال قوة إضافية لحماية مبنى المحافظة".
ونفى معن، وجود "مخطط للمجاميع المسلحة لاقتحام مبنى محافظة بغداد"، عاداً أن هناك "قوات أمنية كافية، مجهزة بدبابة، لتأمين مباني المحافظة وشبكة الإعلام العراقي"، لافتاً إلى أن "المجاميع المسلحة تقوم على استراتيجية العمليات النوعية من خلال زج الانتحاريين في تفجيرات مباني حكومية، لكن القوات الأمنية تسيطر على تلك المباني بنحو كبير".
وزاد المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية، أن هنالك "خطة طوارئ تنفذ كل أسبوعين، لاختبار جاهزية القوات الأمنية"، مرجحاً أن تكون هناك "محاولات فاشلة للمجاميع المسلحة لتنفيذ عمليات انتحارية في أماكن بعيدة، كونها لا تستطيع الوصول إلى مبنى المحافظة"، بحسب رأيه.

ص 4


 
إحياء ذكرى رحيل عرفات في الضفة ومنعها في غزة
 
 
 
 
القدس – وكالات:
أحيا الفلسطينيون، أول أمس، الذكرى التاسعة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وذلك بعد أيام من إعلان خبراء سويسريين أنه ربما مات مسموما بمادة مشعة. ونظم الآلاف مسيرات في كل من جنين ورام الله وغيرها من مدن الضفة الغربية رافعين أعلاما فلسطينية وصورا للزعيم الراحل. وعشية الذكرى، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس التصميم على الوصول إلى الحقيقة في ملابسات وفاة عرفات مهما كانت العقبات.
من جهتها، لم تسمح حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بإحياء الذكرى التاسعة لوفاة عرفات. وأطلقت حركة مجهولة تطلق على نفسها اسم "تمرد" دعوة للتظاهر ضد حماس في هذه المناسبة مستلهمة من الحركة المصرية، التي أدت إلى خلع الرئيس المصري محمد مرسي، ولكنها لم تنجح في غزة حيث لوحظ وجود مكثف لقوى الأمن. واحتجزت قوات الأمن في غزة عددا من الصحافيين لوقت قصير من بينهم مصور وكالة فرانس برس كان يقوم بمقابلات مع السكان.
 
 
 
********
 
 
 
 
كيري: الخلافات مع إيران لا تمنع إبرام اتفاق
 
 
 
جنيف – وكالات:
قالت الولايات المتحدة إن الدول الكبرى كانت قريبة للغاية من التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن البرنامج النووي الإيراني في محادثات جنيف الأخيرة. وكانت المحادثات بين إيران ومجموعة دول 5+1 قد أخفقت في التوصل إلى اتفاق، غير أن الجانبين قررا مواصلة المفاوضات الأسبوع المقبل في جنيف على مستوى المسؤولين السياسيين. وفي تصريحات لبي بي سي، أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن أيا من الخلافات المتبقية لم يكن كبيرا لدرجة تمنع إبرام الاتفاق المحتمل. وشارك في اجتماعات جنيف وزراء خارجية إيران وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا. وشدد كيري على ضرورة أن يتيقن بقية العالم من أن إيران لا تنفذ برنامجا يسعى لتصنيع أسلحة نووية. ويعتقد الوزير الأمريكي بأن حل الخلافات بين أمريكا وإيران سوف يستغرق وقتا.
غير أنه أشار إلى أن قدر الحوار بين البلدين خلال ثلاثين ساعة من اجتماعات جنيف الأخيرة كان أكبر من فترات الحوار بينهما خلال الثلاثين عاما الماضية.
 
 
 
 
************
 
 
 
 
بانتظار ترشح السيسي من عدمه
مصر تعيش أجواء الانتخابات الرئاسية قبل أوانها
 
 
 
 
 
القاهرة – وكالات:
أثار إعلان وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، عن تاريخ إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية جدلا في الساحة السياسية المصرية. حيث تصاعدت أصوات من داخل الطيف السياسي المصري تنادي بضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وهو ما ترفضه الإدارة الحالية المؤقتة المصممة على تنفيذ خارطة الطريق كما هي دون تعديل.
 
 
 
 
وكان وزير الخارجية المصري أعلن منذ يومين في العاصمة الأسبانية مدريد أن الانتخابات البرلمانية ستجرى بين شهر شباط وآذار المقبلين، أما الرئاسية فمن المنتظر إجراؤها في صيف 2014.
وبطبيعة الحال، فإنه من السابق لأوانه التكهن حول من هو المرشح المحظوظ للفوز برئاسة مصر، إلا أن معظم استطلاعات الرأي العام، تبين أن الفريق الأول عبد الفتاح السيسي سيكون، في حال ترشحه، الأقرب إلى كرسي الرئاسة. وما يدعم هذه الفرضية تمكن حملة "كمل جميلك" من جمع آلاف التواقيع لصالح ترشح وزير الدفاع المصري.
وكان أصحاب الحملة قد دعوا في وقت سابق أنصارهم إلى التجمهر، يوم 1 كانون الثاني المقبل، أمام مكتب الفريق الأول السيسي لسماع رأيه الشخصي حول ترشحه للانتخابات الرئاسية من عدمه.
ويبدو أن عدوى شعبية الفريق الأول عبد الفتاح السيسي أصابت أيضا السياسيين الذين صرح العديد منهم � باختلاف مشاربهم الفكرية والأيديولوجية- بدعمهم لترشح "السيسي" الذي يرون فيه رجل المرحلة، خاصة وأن البلاد تمر بظروف طارئة أمنيا وسياسيا واقتصاديا ما يستوجب شخصا قادرا على التعامل مع هذا الوضع الاستثنائي.
وفي هذا السياق يقول أبو العز الحريري وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي "أعتقد أن غالبية البسطاء من المصريين يرون في الفريق الأول عبد الفتاح السيسي رجل المرحلة القادمة، بعد أن أصبح بطلاً قومياً في أعينهم، ولن يرضوا عنه بديلاً، حتى لو تطلب الأمر اعتصام المصريين بالميادين من أجل الضغط عليه للترشح إلى المنصب الرئاسي".
من جانبه، نفى سعد الدين إبراهيم رئيس مجلس أمناء مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، سعي "السيسي" إلى كرسي الرئاسة، مؤكدا في الآن ذاته عدم استطاعة الفريق الأول مواجهة الضغط الشعبي والإعلامي والسياسي الذي يطالبه بالترشح لمنصب الرئاسة، خاصة في حالة عدم وجود أو ظهور مرشح قوي، أو على أقل تقدير لا يشكل ترشحه خطورة على البلاد.
ولفت إبراهيم إلى أنه لو ترشح إسلامي من القوى السلفية أو من جماعة الإخوان المسلمين وهذا أمر متوقع لابد أن يقابله مرشح على نفس القدر من الناحية الشعبية يستطيع مواجهة التنظيمات الإسلامية مثل الفريق السيسي.
وإن كانت جميع المؤشرات توحي بأن قائد أركان الجيش المصري هو الأكثر شعبية وبالتالي الأقرب إلى كرسي الرئاسة، فإن العديد يستبعدون ترشحه لما في الأمر من ألغام يمكن أن تنسف شعبيته كبطل قومي في نظر المصريين، هذا إلى جانب الخشية من أن يتخذ الإخوان ومن خلفهم القوى الغربية الداعمة لهم ترشحه كذريعة للقول إنه عزل مرسي من أجل إعادة المؤسسة العسكرية إلى الحكم.
ومن جانبه اعتبر نبيل نعيم زعيم تنظيم الجهاد السابق في مصر، أن السيسي متخوف من فكرة المنصب الرئاسي، حتى لا يثار من الغرب والإخوان أنه قام بعزل مرسي ليعود الجيش مجدداً لقيادة البلاد، لذلك فإن المنطق والحسابات الواقعية تؤكد أن السيسي ربما سيظل في منصبه كوزير للدفاع حتى يبقى بطلاً في أعين المصريين، لكن التخوف أن يأتي رئيس جديد ويقصي الرجل من الحكومة التي سيقوم بتشكليها وهذا حقه الدستوري.
ويرى نعيم أن الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مبارك هو الأقرب إلى الرئاسة من الناحية الظاهرية والرقمية باعتباره الأكثر شعبية في البلاد بعد السيسي، ولا يستبعد نعيم المرشح الناصري حمدين صباحي الذي يعتبره الجانب العلماني ذو الميول الثورية وداخل جبهة الإنقاذ الوطني أنه قد يكون المرشح الوحيد الواضح في الميدان، خاصة وأن هناك مزاجا عاما داخل الجبهة يقول إنه سيكون مرشحهم في الانتخابات الرئاسية القادمة.
 
 
 
 
*******
 
 
 
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
 
احتفال مهيب
بمئوية الفارو كونهال
 
لشبونة – وكالات:
شهدت العاصمة البرتغالية لشبونة احتفالا مهيبا نظمه الحزب الشيوعي البرتغالي عصر الأحد الفائت، وسط لشبونة، بمناسبة مئوية القائد الشيوعي البرتغالي والأممي الفارو كونهال.
وأقيم الاحتفال، الذي تميز بأجواء حماسية ومشاركة واسعة للشبيبة الشيوعية، بعد اختتام أعمال الاجتماع العالمي الـ15 للأحزاب الشيوعية والعمالية في لشبونة. وحضرت الاحتفال الوفود المشاركة في الاجتماع. وتضمن برنامج الحفل فقرات فنية مميزة وأغاني ثورية، واختتم بكلمة ألقاها السكرتير العام للحزب الشيوعي البرتغالي جرينيمو دي سوزا.
 
توقف تحقيق أفغاني
لعدم تعاون واشنطن
 
كابول – وكالات:
أفادت وثيقة حصلت عليها رويترز بأن جهاز المخابرات الأفغاني أغلق تحقيقه في مقتل عدد من المدنيين بعدما لم يسمح له بالحديث مع جنود من القوات الخاصة الأمريكية يشتبه بتورطهم في الأمر.
وكان 17 رجلا قد اختفوا بعدما اعتقلوا في مداهمات أمريكية بإقليم وردك الأفغاني بين تشرين الأول 2012 وشباط 2013. وعثر سكان على عشر جثث في قبور غير عميقة على بعد مئات الأمتار عن قاعدة للجنود الأمريكيين.
 
رئيسة الأرجنتين
ستعود للعمل
 
بيونس ايرس – وكالات:
قال متحدث حكومي إن رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز التي تتعافى من جراحة خضعت لها الشهر الماضي لعلاج تجمع دموي في الرأس سيكون بمقدورها استئناف مهامها في 18 من تشرين الثاني الجاري.
وبينما تتعافى فرنانديز من الجراحة مني حلفاء لها بخسائر كبيرة في انتخابات التجديد النصفي وتقلصت الأغلبية التي تتمتع بها في الكونغرس وفقدت فرصة إقرار تعديل دستوري كان يسمح لها بالترشح لولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في عام 2015.
 
سنودن لم يتاجر
بالمعلومات السرية
 
موسكو – وكالات:
أعلن عضو المجلس الاجتماعي الروسي أناتولي كوتشيرينا أن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن لم يحصل أبدا على أي مبلغ من المال مقابل المعلومات السرية.
وأكد كوتشيرينا أن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية أنفق كافة أمواله على استئجار المسكن وعلى الطعام والحراسة. وأشار كوتشيرينا إلى أن بعض المواطنين يقدمون لسنودن مساعدات بما في ذلك مساعدات مادية. وأوضح أن سنودن حصل على اللجوء في روسيا لمدة عام واحد، وأنه يتمتع بكافة حقوق وواجبات المواطن الروسي باستثناء حق الانتخاب والعمل في الأجهزة الحكومية.
 
 
 
*****
 
 
 
الشيوعي السوداني: الحل في إسقاط النظام
 
 
 
 
 
الخرطوم – وكالات:
ذكر بيان للحزب الشيوعي السوداني عقب اجتماع مشترك مع قيادات المناطق المختلفة، انه ناقش الموقف السياسي الراهن، وتم التأكيد على أن مهمة الحزب الشيوعي تكمن أساساً في إنضاج العامل الذاتي للانتقال من مرحلة السخط الجماهيري إلى تصعيده والتحرك به ومعه إلى الأمام بالعمل المثابر مع الجماهير في النضال اليومي عبر قضاياها المختلفة.
وبين الحزب أن "الهبة العنيفة التي أحدثها شعب السودان استطاعت أن تهز النظام وتخلخل قاعدته الاجتماعية وعمقت من أزمته. أكثر من ذلك فإن الذي حدث يباعد بين النظام وجماهير شعب السودان ليس عبر المعاناة من الزيادات في أسعار كل السلع الضرورية فحسب بل مساحات شاسعة مخضبة بالدماء وأجساد الشهداء والمفقودين اللذين لا يعلم أهلهم عنهم شيئاً".
وأوضح الحزب انه "أصبح من العسير على أي حزب أن يناقش أو يحاور مثل هذا النظام المضرجة يده بدماء الشهداء. وكل من يفعل ذلك ستلاحقه لعنة الشعب طوال تاريخه"، موضحا أن "الهبة التي قام بها شعب السودان تمثل حلقة في سلسلة النضالات التي لم تنقطع منذ استيلاء النظام القسري على السلطة وستتوالى حتماً حتى إسقاطه"، كاشفا عن أن "التوقف المؤقت الذي حدث في الانتفاضة الجماهيرية لا يعني أن  النظام استطاع إيقافها كلية. فالظروف الموضوعية التي فجرت الانتفاضة ما زالت قائمة بل تزداد عمقاً وتتفاقم عواملها يوماً بعد الآخر".
وأعلن الحزب عن مقاطعته للانتخابات المزمع إجراؤها في 2015، قائلا: "لا يمكن إجراء انتخابات في ظروف تنعدم فيها أبسط الحريات والحقوق الديمقراطية التي قننها الدستور المعمول به حالياً وتنعدم فيه أبسط حقوق الإنسان المعلن عنها في المواثيق الدولية ووقع عليها هذا النظام. وتمنع الأحزاب السياسية من إقامة الندوات لتعلن فيها للجماهير رأيها ومواقفها في مختلف القضايا. ومن جهة أخرى يمنع الصحفيون من الكتابة وتمنع الصحف من الصدور ومن بينها صحيفة الميدان التي منع صدورها جهاز الأمن لأكثر من عام ونصف. وينطبق كل ذلك على دعوات النظام لوضع دستور البلاد".
 
 
 
 
*************
 
 
 
ليبيا تعجز عن مواجهة الميليشيات
 
 
 
 
طرابلس – وكالات:
تفاقمت الأزمة في ليبيا، هذه الأيّام، على مختلف الأصعدة، بما جعل الحكومة الليبية عاجزة عن مواجهة حالة الانفلات المستشرية التي قد تهدّد بعدم القدرة على تمويل نفقاتها. وفي مقدّمة الإشكالات العالقة تصطدم مؤسسات الدولة بتجاسر الميليشيات المسلحة على الحلول محلها، وتصعيد وتيرة الاختطافات، واحتلال مواقع إنتاج النفط وموانئ التصدير.
وبالإضافة إلى الأزمة السياسيّة المتمثلة في المظاهرات المنادية إما برحيل الحكومة ورئيسها المؤقت أو بعدم التمديد للمؤتمر الوطني العام، تصاعدت تهديدات الميليشيات للأمن العام.
وفي طرابلس أكد رئيس المجلس المحلي بطرابلس السادات البدري، أن جهود الإفراج عن المختطفين من مصراتة وطرابلس لدى الجانبين لا تزال مستمرة. وأوضح البدري، في تصريح لإذاعة "أجواء لبلاد" المحلية، أن عدد المختطفين وصل إلى ما يقارب 25 مواطنا من طرابلس و6 مواطنين من مصراتة، فضلا عن الإفراج عن 3 ضباط من طرابلس.
وكانت اشتباكات وقعت مساء الخميس الماضي على خلفية مقتل آمر "كتيبة نسور مصراتة" نوري فريوان بأحد عقب إصابته بإطلاق نار في اشتباك في طرابلس.
 
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
 
 
 
خطر اليسار الكويتي كما تراه الدوائر الاستخباراتية
 
 
 
 
وليد الرجيب
يصادف يوم 9 تشرين الثاني مرور ستين عاماً على التقرير الصحافي الذي نشرته مجلة "نيوزويك" الأميركية في عددها الصادر يوم 9 تشرين الثاني 1953، عن تنامي دور اليسار في الكويت ما أثار قلق القنصلية الأميركية حينذاك حيث وجهت مذكرة إلى وزارة الخارجية في واشنطن ويحمل عنوان:From American consulate (Symmes) to Department of state، November 16، 1953، تتناول فيها ما نشرته "نيوزويك" في تقريرها الذي كان يتحدث عن انتقال "مركز اهتمام النشاط الشيوعي إلى الكويت"، ويورد التقرير الصحافي خبراً عن مشاركة شخص يحمل اسماً رمزياً ليمثّل "اتحاد عمال الكويت"، عندما كان تنظيماً نقابياًً غير علني في المؤتمر الثالث للاتحاد العالمي للنقابات الذي عقد في فيينا النمسا في تشرين الأول 1953.
ويشير تقرير القنصلية الأميركية إلى أن تعاوناً يدور بين دائرة الأمن العام في الكويت مع ممثلي القنصلية والوكيل السياسي البريطاني وشركة نفط الكويت "K.O.C" وشركة الزيت الأميركية المستقلة "أمينوأويل" لمناهضة "النشاط الشيوعي في الكويت".
وتمت ترجمة ما نشرته "نيوزويك" إلى اللغة العربية وتقديمه إلى مدير دائرة الأمن العام في الكويت، مع توصية لاستقدام مستشار بريطاني لمكافحة هذا النشاط، وهذا ما تم في كانون الأول 1953 عندما اُستقدم ضابط الأمن البريطاني "كوتس" الذي سبق أن عمل لمدة 24 عاماً ضابطاً في البوليس السوداني، ليعمل مستشاراً لدائرة الأمن العام في الكويت.
والشيء بالشيء يذكر، إذ اطّلعنا جميعاً بعد تحرير الكويت على سلسلة من وثائق السفارة الأميركية التي جمعها ورتبها الطلاب الإيرانيون الذين كانوا يحاصرون السفارة عام 1979 بطهران، في ما سمّي بـ "أزمة الرهائن الاميركان" أثناء الثورة الإيرانية بعد اقتحامهم لمبنى السفارة، وأعادت "الوكالة العالمية للتوزيع" تعريبها ونشرها عام 1990، كما توجد نسخة إنجليزية عن الوثائق والمستندات، في كتاب يحمل عنوان "تدخلات أميركا في البلدان الإسلامية الكويت (201)".
وفي هذا الكتاب ومن خلال الوثائق التي تذكر فيه الاستخبارات الأميركية تحت بند تأثير اليسار في الكويت: "يشير رئيس نقابة عمال البترول "فرج" وزملاؤه في إشارة إلى القائد النقابي الراحل ناصر الفرج- غالباً إلى النظريات اليسارية، خاصة خلال احتفالات الأول من أيار/مايو وهم يسافرون كثيراً إلى اجتماعات العمال الشيوعيين المختلفة، فهل حكومة الكويت مهتمة بهكذا نشاط؟ وتجيب الحكومة (من خلال الوثائق): "نحن نعرف أن السفارات الأجنبية (السوفييتية وغيرها) مرتبطة مع "فرج" ورفاقه، لكننا نراقبهم بشكل دقيق ولا نرى ضرورة للقلق، وتمضي الاستخبارات الامبريالية بالقلق متسائلة:" حتى لو أن الرعاية الشيوعية لزعماء العمال الكويتيين مراقبة بدقة، هل يمكن أن يحصل تفشّ ذاتي للشعور المناهض؟".
وقرأنا جميعاً أنه قد جرت حملات شديدة في الكويت على اليساريين والشيوعيين والتقدميين الكويتيين أواخر الخمسينات بإيعاز من الدوائر الاستخباراتية الأميركية - البريطانية، فقد تشكلت "جمعية مكافحة الشيوعية" شارك في عضويتها شخصيات وطنية بارزة، أدت إلى إبعاد الآلاف بتهمة الشيوعية، وسجن بعض الكويتيين من تنظيم "العصبة الديمقراطية"، وشنّت الصحف الكويتية مثل "الشعب" و"الفجر" حملات تحريضية ضد اليساريين خصوصا في العام 1959، معتبرة الشيوعية خطراً يهدد الكويت.
ماذا يعكس لنا هلع الدوائر الاستخباراتية البريطانية والأميركية من اليسار الكويتي ومنذ ستين عاماً؟ ولماذا ما زال العداء والتشويه مستمرين للفكر اليساري والتقدمي، رغم أن الخطورة تأتي كما نعلم من جهات وخلايا إرهابية ظلامية، أظنه يعكس قوة اليسار الكويتي وتاريخه النضالي الطويل، وكذلك يعكس قوة الحركة النقابية عندما كانت تحت تأثير الأفكار اليسارية والتقدمية، ولذا انصبت جهود الدوائر الاستخباراتية الأميركية البريطانية على مراقبة والتحذير من نشاط ومن نشطاء الحركة التقدمية الكويتية، ولم تلتفت إلى أي فكر أو تنظيم سياسي آخر يمكن أن تعتبره يمثل خطراً أو بعبعاً يهددها كدول عظمى، سوى اليسار الكويتي المخلص لقضايا شعبه والواضح في خطه السياسي والنضالي الجماهيري والمنسجم مع مبادئه عبر تاريخه الطويل، ويعكس كذلك عدم فهم الكثيرين نتيجة لحملات التشويه المتعمّد للفكر التقدمي واليساري.
ـــــــــــــــــــــ
عن "الرأي" الكويتية
9 تشرين الثاني  2013
 
 
************
ص5
 
أهالي البلديات يستغيثون!
 
عامر الشيخ علي
"اين ذهبت المليارات واين وعود المسؤولين،  وهل نحن غير عراقيين"؟  هكذا بدأ المواطن سلام حديثه وهو يقوم بنقل اثاث منزله التالف الى الطابق العلوي من منزله الذي غمرته مياه الامطار والمجاري، مبينا ان منسوب المياه داخل منزله ارتفع الى اكثر من (30سم)،  كما ان رائحة المنزل اصبحت كريهة بسبب نضوح مياه المجاري مع مياه الامطار، وما تسببه من امراض خاصة ان احدى بناته  اجريت لها عملية جراحية قبل ايام،  بسبب تعرضها لحادث ارهابي جبان، وتخوفه من احتمال تلوث الجرح وتسوء حالة المصابة بسبب تلك المياه والروائح الملوثة.
هذا هو حال اهالي منطقة البلديات الذين ظلوا يستغيثون من طفح مياه المجاري طيلة فصل الصيف الماضي، ولم تجد شكواهم اذنا صاغية عند السادة المسؤولين في امانة بغداد وكوادرها الخدمية، مع بدء فصل الشتاء وسقوط الامطار بكثافة.
 
غرق المحل والمنزل معا
 
المواطن ابو علي قال: غمرت المياه منزلي ومحلي الذي اكسب منه لقمة العيش، وقد تلفت معظم الاجهزة الكهربائية الموجودة فيه، مثل المجمدات والبرادات ، اما داخل المنزل فقد غمرته المياه الى درجة مخيفة، وادى هذا الى تلف الاثاث الذي اشتريت معظمه بالتقسيط، اما المشكلة الكبرى فتتمثل في ان مياه الصرف الصحي قد اختلطت بمياه المجاري لعدم وجود شبكات نظامية لتصريف تلك المياه، وقد قمت بنقل عائلتي الى بيت احد اقاربي خوفا من اصابة اطفالي بامراض نتيجة تدفق مياه المجاري والامطار داخل المنزل.
واضاف قائلا: المحل مغلق منذ بدء هطول الامطار، وعملي متوقف وانا اعتمد في رزقي على وارد المحل، لاعالة اسرتي، فمن المسؤول عن هذا الحال؟ و انا اوجه لومي للحكومة المركزية التي تصرف مليارات الدنانير دون تقديم اي خدمات للمواطن.
 
حتى الافران غرقت!
 
يقول حيدر وهو صاحب فرن في منطقة البلديات: انها ليست المرة الاولى التي تغرق فيها  منطقة البلديات بمياه الامطار، وعلى مرأى من امانة بغداد واقسامها كافة، ولم تحل هذه المشكلة بشكل جذري بل كانت هناك حلول ترقيعية، لاتنفع بسبب الفساد المالي والاداري ، فقد غرق الفرن الذي املكه، بمياه الامطار والمجاري وقد ادى هذا الى تلف كمية كبيرة من الطحين بسبب تلك المياه، وقد قدمنا شكوى لامانة بغداد والمجلس المحلي لغرض انهاء معاناتنا من تلك الحالة ولكن دون جدوى.
 
إنتهى المطر وبقينا محبوسين
 
الموظفة ام اسيل تحدثت بمرارة عن الوضع المزري للمنطقة والذي يتكرر عند كل شتاء،  اذ تقول: كلما تتساقط الامطار تسود الدنيا في عيوننا عكس البلدان الاخرى التي تتمنى وتصلي من اجل نزول الامطار، حيث تغمر مياه الامطار الشارع العام والشوارع الخدمية اضافة الى الازقة والمنازل، وهذا يعني بقاءنا حبيسي منازلنا لايام طويلة حتى بعد توقف المطر بانتظار رحمة اجهزة امانة بغداد التي تقوم بسحب المياه ورميها بشكل عشوائي، اضافة الى طفح مياه المجاري وما ينتج عنها من امراض جلدية تصيب الاطفال بشكل خاص، وعدم قدرة التلاميذ على الوصول ا?ى مدارسهم لعدة ايام. اهالي منطقة البلديات وخاصة محلة (738) شارع المصرف يطالبون الحكومة والجهات المسؤولة بالاسراع في سحب مياه الامطار من بيوتهم والازقة، والتي اختلطت بمياه الصرف الصحي مما دفع العوائل للجوء الى الطوابق العليا في بيوتهم، اما من لم يكن في بيته طابق علوي، فقد ترك منزله والتجأ الى الاقارب في مناطق اخرى، علما بان تلك الظاهرة ليست بالجديدة بل انها تحدث منذ تسعينيات القرن الماضي، ولم يلتفت لتلك المنطقة لا النظام السابق ولا الحكومات التي جاءت بعد التغيير.
 
 
**********
 
مقترح لحل أزمة المرور
في بغداد
 
ازمة المرور التي تعانيها شوارع بغداد، ليست بالجديدة، وهي تعود لعدة عوامل، منها فوضى فتح الاسواق والاستيراد العشوائي للعجلات ووجود السيطرات في مداخل ومخارج الشوارع والجسور، وغلق معظم شوارع العاصمة الحيوية لاسباب امنية، كأن تكون مقرا لاحد الاحزاب او الوزارت او المؤسسات الحكومية..الخ.
وبدلا من ان تبادر  الجهات المسؤولة عن النقل في العاصمة الى اتخاذ قرارات فاعلة يمكن ان تسهم في حل المشكلة من الاساس مثل الاهتمام بالنقل العام عن طريق توفير باصات حكومية او تنويع وسائط النقل مثل النقل النهري او البدء بتشييد قطارات الانفاق. نراها تتبنى قرارات تضر بالمواطن اكثر مما تنفعه ، ولعل اخر المبتكرات هي وضع نظام السير على اساس الرقم الفردي والزوجي الذي ما ان تم تنفيذه الا وبدأت الاستثناءات تخرج على القاعدة، حسب قوة المجموعة المستثناة وعلاقاتها ، ليكون المواطن هو المتضرر الاكبر من الزحامات وكذلك ايقاف س?ارته باعتبار ان رقمها اما فردي او زوجي!
وبالطبع هنالك افكار وحلول متنوعة يمكن التفكير بها لتخفيف الأزمة المرورية دون اللجوء الى ايقاف العجلات على اساس الارقام ، ومن ضمن المقترحات التي يمكن ان تكون مدخلاً لحل هذه المشكلة دون ايقاف أي عجلة نقترح فكرة بسيطة تستند بالاساس على تقسيم الدوام الرسمي في دوائر ومؤسسات الدولة الى مجموعتين احداها تبدأ من الساعة السابعة صباحاً الى نهاية الدوام المحدد رسمياً لها اما المجموعة الثانية فيبدأ الدوام الرسمي لها الساعة الثامنة صباحاً وينتهي بعد استكمال ساعات العمل الرسمي.
وتنفيذاً لذلك المقترح تقوم الامانة العامة لمجلس الوزراء باصدار استبيان الى جميع الوزارات والدوائر لاختيار ساعة الدوام المناسب لها حسب المجموعتين اعلاه من اجل تخفيف الزحامات المرورية التي نجدها في الشوارع.
ان تنفيذ هذا المقترح سوف يساعد على تقليل اهدار الوقود والتقليل من تلوث البيئة ولو نسبياً واهدار الوقت ثم ان السيطرات الامنية ستجد امامها متسعاً من الوقت للتفتيش، وبالتالي تقليل معاناة واستياء المواطن من هذه الزحامات الخانقة.
 
سعيد رشيد الاوسي
عضو الهيئة الادارية
للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان
 
9*************
 
العالم وين .. والعراق وين؟
 
• طالبت الحكومة الاسترالية بمعاملة انسانية للخراف التي يتم تصديرها من استراليا الى الاردن والالتزام بحسن معاملتها والتقيد بالتفاهمات الموقعة التي تتعلق بسلامة الحيوانات الحية قبل وصولها الى اراضي المملكة. جاءت هذه المطالبات خلال لقاء وزير الزراعة السفيرة الاسترالية في عمان حيث اشادت السفيرة خلال اللقاء بالتعليمات التي اصدرتها الحكومة الاسترالية بخصوص تجارة الاغنام الحية التي تؤكد على التعامل والرفق بالحيوان والانسجام مع التعليمات الدولية الناظمة للرفق بالحيوان ورعايته. والجدير بالذكر ان لدى الحكومة الاسترا?ية شروط معينة يجب اتباعها من قبل الدول المستوردة للخراف الاسترالية تراعى فيها الرفق بالحيوان مثل عدم تكديس اعداد كبيرة من الحيوانات في الزرائب وتقديم الماء والعلف الكافي وطريقة النقل من الموانئ الى المزارع او من المزارع الى المسالخ وهناك شروط خاصة بالمسالخ وهي اتباع الطرق العلمية والصحية في المسالخ مثل عدم الذبح على الارض حيث ان الخروف يجب ان يذبح على طاولة معدة خصيصاً لهذا الغرض ووجود ستارة فاصلة في منطقة الذبح تمنع الخروف من رؤية عملية الذبح التي تتم لخروف آخر وعدم ضرب الخراف اثناء قيادتها الى مكان الذبح?وان تتم عملية الذبح على ايدي عمال مختصين ومدربين وعدم ربط الخراف اثناء عملية الذبح (حقاً لقد حسدت الخروف الاسترالي على ذلك الاهتمام الذي يلقاه من الحكومة الاسترالية).
• نقلت سلحفاة في كندا على متن طائرة لمسافة 400كم لتخضع للعلاج الطبي بعد ان دهستها سيارة. وذكرت شبكة (سي بي سي) الكندية ان سيارة دهست السلحفاة في جنوب غرب اونتاريو ولم يتوفر لدى الجمعية المحلية لرعاية الحياة البرية الموارد الكافية لمعالجتها فتم الاتصال بطيار تابع لجمعية ناشطة في مجال الرفق بالحيوانات فنقلها الى منطقة كاواراثا التي تبعد 400 كيلومتر لتعالج في مركز مخصص للسلاحف.
• القت الشرطة في ولاية فلوريدا الامريكية القبض على احد ابرز لاعبي كرة القدم الامريكية (انتونيو موريسون) بتهمة التدخل في عمل كلاب الشرطة ومقاومة الاعتقال وذلك بعد ان (نبح بوجه احد كلاب الشرطة) وكان موريسون قد اقترب من زجاج سيارة شرطة حيث يوجد كلب بداخلها (ونبح بوجه الكلب) ونتيجة هذه الواقعة قام رجل الشرطة الموجود في المكان بالقاء القبض على موريسون (خطيه فز الكلب).
 
كفاح محمد مصطفى
 
***********
 
تربية الديوانية  ومشروع البطاقة الذكية!
عادل الزيادي
استبشرت الهيئات التعليمية والتدريسية فى مدينة الديوانية لصدور تعميم من مديرية التربية فى العام الماضي، يقضي بتنظيم (البطاقة الذكية) لجميع منتسبي التربية  في المحافظة، من اجل استلام الراتب. وان فى الامر ما يسر اذ  يعني هذا اننا بلغنا من الرقي الحسابي والمصرفي بما يوفر مساحة اوسع للمنتسبين لاستلام رواتبهم من اي مكتب يشاءون وهذا بدوره يخفف من شدة الازدحام على المصارف الحكومية ويتيح للمنتسب اختيار الوقت المناسب لاستلام الراتب.
لكن (يا فرحة ماتمت) فقد شكلت مديرية التربية لجنة لاستقبال المعلمين والمدرسين الراغبين باصدار البطاقة الذكية  مستصحبين مستمسكاتهم الرسمية مع عشرة آلاف دينار! وقتها تسارع المنتسبون املا بالفوز بهذا الأجراء الحضاري، لكن بعد فترة وجيزة كان هنالك ما يشبه التريث حيث أصبح الأمر اختياريا ولمن يرغب، ففهمنا ان هنالك تسويفاً اوعدم اكتراث لهذا المشروع.
استمر امر الاصدار للبطاقة الذكية معلقا ولغاية هذه اللحظات . فيما الهيئة التعليمية والتدريسية تتساءل عن سر هذآ التباطؤ وعدم الاكتراث بالمشروع الذي لم يجنوا ثماره لحد الان،  فلا البطاقة الذكية ولا المستمسكات ولا مبلغ العشرة الاف التي استوفوها من الهيئات.
فيا ترى هل  توقف المشروع ام سيدخل غرفة الإنعاش لاجراء بعض التعديلات عليه، ام سيعاد الى مختبرات تحليلية اخرى ... يبدو ان بطاقة المعلمين والتدريسيي ن الذكية في مديرية الديوانية  اصبحت في خبر كان والمبالغ في حيز المجهول .
 
 
*********
 
مستشفى الولادة في الحلة ليست للولادة!
سلوان ظافر عبد الله
المستشفى المذكورة لا تحتوي على نوع من الادوية (حقنة) تستخدم لخفض ضغط الحوامل في الحالات الطارئة. هذا ما عرفته من صديق لي وجدته في قسم الطوارئ في مستشفى مرجان يجوب المستشفيات بحثا عن هذه ( الابرة ) اللعينة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ليأخذها لزوجته الراقدة هناك ولكن دون جدوى.
ويبدو ان الحظ اسعفه حين اتصل برقم هاتف أخذه من لوحة اعلان لاحدى الصيدليات الاهلية واستجاب له صاحب الصيدلية الشهم وحضر ليفتتح صيدليته ويعطيه ذلك الدواء، وفي اليوم التالي استعلمت منه عن حالة زوجته وعرفت ان الخطر قد زال عنها نوعا ما.
السؤال اين الميزانيات الضخمة ياوزارة الصحة وبالتحديد رئاسة صحة بابل، وبالاخص مستشفى الولادة والاطفال في الحلة، الذي يفترض ان يكون مزودا بمثل هذه الادوية لكونها ترتبط بانقاذ حياة الام الحامل وجنينها؟
 
**********
في المسيب..  معامل شركة
الفرات وأمراض السرطان
سعد الغريباوي
يشكو أهالي حي الميثاق في المسيب التابعة لمحافظة بابل من الزيادة الملحوظة بعدد المصابين بالامراض السرطانية المختلفة، وقد ارتفعت عدد الإصابات الى (72) حالة حتى الآن، فيما يعزى سبب ذلك لوجود معامل شركة الفرات للصناعات الكيماوية قريبا من الاحياء السكنية، والتي تنفث الأبخرة والغازات السامة من مداخن معاملها ما يؤثر على صحة وسلامة المواطنين من سكنة المناطق القريبة خاصة الحي المذكور. وقد اكد سكان حي الميثاق تفاقم معاناتهم خاصة هذه الأيام، لاستمرار الشركة ببث سموم دخانها وبشكل مكثف، ما اثر على صحة الاهالي لكثرة حالات الاختناق بينهم، وبالرغ? من مناشداتهم المستمرة للمسؤولين، لكن يبدو ان لا جدوى منها.
اهالي حي الميثاق يكررون مناشدتهم ومطالبتهم للجهات الصحية ووزارة البيئة ووزارة الصناعة والمعادن باتخاذ الإجراءات المناسبة، وقبل كل شيء إيقاف الشركة عن العمل، ليتم نقلها الى مكان بعيد عن الأحياء السكنية وتلافي اخطارها الصحية على المواطن في الحي، مع الزام الشركة بالتقيد بالضوابط  والمحددات البيئية التي وضعتها وزارة البيئة.
 
************
 
من هو المضطهد.. ولماذا اضطهد دون غيره؟!
غازي صلال ميدان الكلابي
من رفع السلاح بوجه الطغاة. من قاوم قطعان الحرس اللاقومي في 8 شباط 1963 ولم يرهبه بيان (13) سيئ الصيت، رفض حكم البعث ورفع صوته عاليا مدويا.
وبعد ان ازيلت الدكتاتورية عن كاهل الشعب التي استمرت ما يقارب اربعين عاما عجافاً، وحصل الاف المواطنين على تعويضات لا يستحقونها وحرم مستحقوها منها بتعليمات وقوانين غير عادلة.
وساورد مثالاً واقعياً لهذا الاجحاف والتمايز:-
• المعلم الشيوعي غازي صلال ميدان في 8 شباط 1963 قاوم الحرس اللاقومي وسيطر على مدينة النعمانية لثلاثة ايام ثم التحق بالريف الى ان تم القاء القبض عليه وحكم عليه بالسجن لسنتين ونصف.
• تم فصلي من الوظيفة كمعلم وابعدت الى منطقة دربندخان النائية في السليمانية لمدة سنتين.
• في 15/7/1969 تم القاء القبض عليّ واودعت في مديرية امن واسط مع بعض زملائي واطلق سراحي لتوسط شخصية اجتماعية لها علاقة بمدير امن الكوت.
• بتاريخ 4/5/1971 تم القاء القبض علي واودعت في مديرية امن الكوت ثم اطلق سراحي بتاريخ 9/1/1972 مرفق مع هذا القرار.
• بتاريخ 2/8/1981 تم القاء القبض عليّ في مديرية امن واسط ولم يطلق سراحي الا بعد سبعة اشهر .
•  بتاريخ 4/7/1981 اختطفت من الشارع ليلا من قبل امن النعمانية لامتناعي عن الانتماء لحزب البعث الفاشي ونقلت الى مديرية امن واسط .
• لقد عاش اولادي هذا الجو والتحدي للبعث وتوجوا موقفهم المشرف في الاستفتاء على منصب رئيس الجمهورية 1996 حينما تحدى ولدي الكبير (بسمان غازي) سلطة البعث والامن وكتب على ورقة الاستفتاء بالكلمة المدوية (كلا لصدام) جن جنون البعث وشنت حملة هستيرية باعتقال جميع أفراد عائلتي واستباحوا داري وسرقوا أموالي وظل شبح الخوف يطاردني لحين سقوط النظام. وهرب ولدي الى الخارج، وعندما عاد الى الوطن بعد زوال الدكتاتورية حظي باستقبال حافل من جماهير النعمانية- واجرى مقابلات مع مسؤولي النظام الجديد لتعويضه وعائلته دون ان يسمعه احد ل?نه من لون اخر .
•  لقد تركت ابنتي الدراسة في كلية التربية المرحلة الثالثة للضغوطات التي مورست ضدها لاجبارها على العمل في صفوف حزب البعث واتحاد النساء.
 
*********
 
مجسر الصالحية
 
شاع التفاؤل عند افتتاح مجسر الاذاعة والتلفزيون في الصالحية  لتقليل الزخم المروري المستمر في المنطقة، الا ان هذا المجسر تحول من نعمة الى نقمة وامتدت الاختناقات المرورية  لغاية منطقة علاوي الحلة. الأجهزة الأمنية والمرور معنيتان بمعالجة هذا الخلل الذي تسبب بتأخير المواطنين عن اعمالهم ودوائرهم.
 
• الكهرباء والعقود
 
 يشكو لفيف من الحراس المنسبين الى دائرة الكهرباء بصفة عقود من عدم تحويل عقودهم الى الملاك الدائم، واحتساب سنوات خدمتهم بصفة عقد والبالغة خمس سنوات من ضمن الخدمة الفعلية لهم، فضلا عن تحديد رواتبهم الشهرية بمبلغ مقداره 350 الف دينار، في حين انهم لم يستلموا غير مبلغ 300 الف دينار، وقد قدموا طلبات عديدة لتحويل عقودهم على الملاك الدائم، لكنهم لم يتلقوا غير الوعود المؤجلة ودون ان يلمسوا تنفيذها على ارض الواقع.
وهم يطالبون الجهات المعنية النظر في أمرهم، واتخاذ ما يلزم بتعيينهم على الملاك الدائم وضمن موظفي الدائرة المذكورة، وضرورة احتساب سنوات خدمتهم لغرض  العلاوة وتحسين الراتب، لان رواتبهم مصدر رزقهم الوحيد والذين يعيلون منها عوائلهم  وتلبية احتياجاتها الأساسية، وهم في امس الحاجة لتعديل رواتبهم  الضئيلة في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار الفاحش.
 
• الحرية الثالثة وشحة الماء
 
 يعاني اهالي مدينة الحرية منطقة الثالثة وتحديدا محلة 430 من انقطاع المياه الصالحة للشرب طيلة النهار وبشكل مستمر. وما اثار استياء الاهالي  اكثر هو عدم وجود تحسن في توفر المياه النقية، كما لم تبادر الجهة المعنية بالامر لإصلاح منظومة المياه الواصلة لمنازلهم ولفترة طويلة، فالماء يعد من اهم الضروريات لديمومة الحياة واستمرارها.
وهم يناشدون الجهات المعنية وبالأخص مديرية اسالة الماء التابعة الى امانة بغداد باتخاذ الإجراء اللازم بتبديل شبكات التوصيل البلاستيكية بسبب تلفها وتكسرها باخرى جديدة معدنية كي تقاوم فترة طويلة من الزمن، بدل من الهدر الحاصل للمياه النقية التي تحتاجها العوائل  وخاصة التي تضم عدد من الأطفال وكبار السن. علما ان الأهالي ارسلوا في وقت سابق شكوى بخصوص شحة المياه في مدينة الحرية وقد نشرتها جريدتنا « طريق الشعب «، لكن دون ان يتم معالجة المشكلة.
 
• الرعاية الاجتماعية والتزوير
 
يبدو ان معاناة المشمولين براتب الرعاية الاجتماعية أخذت أبعادا مختلفة، اولها بسبب التأخير الحاصل في مواعيد استلامه، وقد تمتد أحيانا لاكثر من ثلاثة اشهر، وثانيها  ضآلته والذي لا يتناسب مع ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، فالراتب لا يكفي غير أيام معدودة.  لتأتي دائرة الرعاية الاجتماعية بقرارها الأخير وتستكمل المعاناة، حيث يتضمن القرار توقف الرواتب لحين استكمال مراجعات  وتدقيق جميع المشمولين بشبكة الرعاية، حيث تبين بان الكثيرين من الميسورين استخدموا طرق ملتوية كالتزوير من اجل شمولهم براتب الرعاية، نتمنى ان  تلجا ?لدائرة الى تطبيق نظام البطاقة الذكية بعد  استكمال التدقيق ضماناً لحق الفقراء.
 
عباس رحمة الله
 
 
***********
ص6

عيون في غزة
 
صدر حديثاً عن دار الشروق للنشر والتوزيع في عمان الكتاب النرويجي: عيون في غزة.
من تأليف: مادس جلبرت وإيريك فوسا، وقد أشرفت على ترجمته من اللغة النرويجية: زكية خيرهم.
الكتاب الجديد صدر بعدة لغات أجنبية كشهادة حية مؤثرة من قطاع غزة أثناء العدوان الإسرائيلي البربري الذي وقع نهاية عام 2008- والتي سميت في حينها: "عملية الرصاص المسكوب".
 المؤلفان هما طبيبان نرويجيان عملا على مدار الساعة مع زملائهم الفلسطينيين في مستشفى الشفاء، وكانا الشاهدين الوحيدين من الغرب، على الفظائع التي ارتكبت هناك. هنا يرويان تجربتهما في أيام الغزو.
يقع الكتاب في:344 صفحة مع مجموعة كبيرة من الصور الملونة
 

.................................
 
العين..والحاجب
للحاجب أهمية جمالية في الوجه البشري، لذا تعامله الأنوثة بفنية خاصة، ولا تبقيه على حال، فهو خاضع للموضة بقوة تشع ظلاما  بهيجا.. وقبل عناكب الحاسوب  كانت للحاجب شجاعته الغزلية..
في السينما المصرية.. من ينسى (حواجب) لبنى عبد العزيز حين تدعي الجنون؟!، أو هلاليّ وردة الجزائرية.. لكن من ينتبه للحاجب ولا يتوقف عند عينين تحجب ظلامهما نظارة سوداء؟! ودون استهانة بالحاجب، فلا يقارن بنعمة العين ومديات في الرؤية.. أما تموضعها المكاني في الوجه البشري.. فلا يقلل من عظمتها أو يعطي للحاجب مكانة أعلى.. والعين تتموضع بين قوسي الأهداب/ الرموش.. وللقوسين فوائدهما وجماليتهما.. مثل طلاء سياج نهر العشار، قبل سنوات.. لكن ماذا فعل الطلاء لأوساخ النهر..؟! ثم لماذا إذن حين يتمرد أحدنا نسقيه سم هذا المثل الشعبي (العين ما تعله على الحاجب) ؟!، هل العلو وحده وحدة قياسة صحيحة؟!، النفايات تعلو مياه شط العشار، هل شط العشار باطل والنفايات هي الحق الحقيقية؟، أتساءل لأنني عاشرت وتجولت  طفولتي في بلم عشاري من البصرة القديمة حتى الداكير.. كانت عين شط العشار مرآة صافية تتمرى فيها طفولتنا وحين نعبث ونعكر ماءه بغصون اكفنا.. سرعان ما يعود الصفاء إلى صفوه المائي في عين اسمها: نهر العشار.
مقداد مسعود
 
 
......................................
برنامج محاضرات اتحاد أدباء بابل
 
1-  (الخميس 14-11-2013)  في العاشر من محرم  لا توجد  محاضرة
2-  (الخميس 21-11-2013)  قراءة جديدة في المسرح التركي، المحاضر عامر صباح المرزوق، تقديم بشار عليوي
3-  (الخميس 28-11-2013 )  جنسنة الأنا جنسنة الاخر، المحاضر د محمد ابو خضير، تقديم الشاعر رياض الغريب
4-  (الخميس 5-12-2013 )  فجوات المفرديّة، المحاضر د. مجيد الماشطة ، تقديم صلاح السعيد
5-  (الخميس 12-12-2013 )  نصوص وتأملات في الفيسبوك، المحاضر محمد باقر جاسم ، تقديم الشاعر عبد الهادي عباس
6-  (الخميس 19-12-2013)  اربعينية الامام الحسين (ع)
7-  (الخميس 26-11-2013)  قراءة في نصوص القاص حسن الغبيني، المحاضر عبد علي حسن ، تقديم مازن المعموري
 
 
......................................
 
كوتوبيا
نشوء المدن بين القصدية والعشوائية..الكوت أنموذجا

حميد حسن جعفر
1-  من الممكن أن يضع المتتبع لفكرة قيام المدن ـ الحواضر خاصة ـ سواء كان متابعا محترفا ـ كأن يكون مهندسا أو معمارا/ بناءً أو قد يكون مثقفا، أو أن يكون آثاريا أو ممن يكون منتميا إلى "الغاوون" ـ حيث يشكل المكان والجغرافيات الكثير من الاهتمامات والهموم والهواجس.
من الممكن أن يضع الكائن أعلاه يده على العديد من إشكالات نشوء المدن أو اندثارها، وكذلك إشكالات التاريخ ودور الكائن البشري في قيام المدينة والمدنيات، ومن هذه الإشكاليات هي النشوء الذي ينتسب إلى القصدية، أو من الممكن أن ينتسب إلى العفوية/ الارتجال.
حيث يكون في الأولى النظام هو السائد، وفي الثانية تكون الفوضى، حيث يمتلك الشكل الأول ـ القصدية ـ كل ما لا يمتلك النشوء الثاني ـ العفوية ـ وأقصد بذلك ارتكاز الأول على مبدأ التخطيط العمراني عبر البحث عن شكل المدينة المتخيل مسبقا، وارتكاز النشوء الثاني/ الفوضى على الارتجال والتشويش، عبر البحث عن المأوى الخالي من المواصفات.. البحث عن سقف وجدران ومنفذ يتحكم به الانسان وحالة أمان.
وحين يعتمد الأول على التخطيط المسبق وخارطة المستقبل، ووجود اللحظة المستقبلية، وتوفر ما يشبه الصورة.. أي إن الإنشاء أو النشوء يكون خاضعا لعامل التطور والمغايرة، والتوسع وزيادة أعداد المستفيدين من هكذا مشروع، ويكون مستجيبا للتحولات التي تمتلكها نظرة ونظرية المعمار، أو المهندس، أو صاحب الفكرة، أو المستفيد من هكذا بناء أو أبنية. في حين يكون الثاني واقعا تحت سلطة اللحظة الآنية، غير مدرك بسبب ضيق الأفق، وعدم القدرة على سبر المستقبل، وعدم امتلاك فكرة المتغيرات، لما سوف تؤول عليه وحدات الزمن القادمة ومتطلبات الإضافة والتغيير والامتدادات.
إن المستقبل هنا ـ وفي هذه اللحظة ـ من الممكن أن يدخل في فضاء الآلة، والتقنيات الحديثة ـ التكنولوجيا ـ ومتطلبات الحياة المعاصرة، من تواصل واتصالات، والاستفادة من الزمن، وتحولات البناء، ووظائف الأبنية، واختلافات مواد البناء، وطرق الإنشاء.
***
الى النشوء الأول تنتمي مدينة واسط، التي قامت ـ أو تم إنشاؤها ـ عند العام الثالث والثمانين أو سواه من القرن الهجري الأول.
     والى النشوء الثاني تنتمي عشوائية ونشوء مدينة (الكوت)، والتي اصطلح البعض على تسميتها بـ (كوت سبع).
     واسط مدينة قصدية النشوء، ظهرت للوجود، منذ اللحظة الأولى وضعت لها اسمها قبل أن يوضع لها حجر الأساس. وكان وجودها وفق طلب الأمير الأموي الحجاج بن يوسف الثقفي، بعد أن ضاق ذرعا بأهل الكوفة.
الكوت، أو كوت العمارة، أو كوت سبع، لم تكن وليدة تصور لفضاء سكني/ سكاني، أو لحالة إيواء، أو إقامة دائمة. هذه لحظة وجود الجذر. والجذر/ الأساس هنا هي نقطة مراقبة/ حماية، تعتلي ضفة النهر/ نهر دجلة، ضمن مجراه الأخير/ الحالي، وليس ضمن مجراه الأول حيث مدينة واسط.
ومن مهمات نقطة المراقبة هذه الكوت، والتي من الممكن أن يكون لها وجود سابق يقف خارج التأسيس الأولي للمدينة.
من مهام هذه الكوت/ القلعة، والتي قد تكون أولا على شكل منصة، أو على شكل لسان أرضي، يمتد الى داخل النهر، والتي لم تكن هذه الكوت حينها مطلبا للسكن أو المعيشة، أو للإيواء. بل إن مهمتها الرئيسة، أن يقوم القيّم عليها، أو المناط به إقامتها، هي حماية وسائل النقل آنذاك. النقل النهري ـ الزوارق ـ كوسيلة نقل للمسافرين أو البضائع المصدرة والمستوردة ما بين بغداد والمدن التي تقع على مجرى النهر جنوبا، وصولا الى البصرة وبالعكس. وكذلك لحماية السفن الشراعية التي تعتمد على قوة عمال السحب، والتي تكون محملة بالبضائع والحبوب والمواد الغذائية والمتجهة شمالا حيث بغداد، أو جنوبا حيث البصرة وعبادان، ومحميات الخليج العربي آنذاك، حيث إن هذه الزوارق، والسفن التجارية ـ ركابا مسافرين أو بضائع ـ كثيرا ما تتعرض لحظة دخول النهر ومجراه منطقة الانحناءات، حيث تضعف التيارات المائية، وتبطئ حركة المرور، وتسهل عميلة الوصول الى الهدف ـ الذي هو الوصول الى وسائل النقل ـ مما يوفر للسُرّاق واللصوص، أو ما يسمى في يومنا هذا القراصنة، فرصة الوصول للمسافرين وتسليبهم ما يحملون وما يمتلكون، أو الى الوصول الى السفن وما تحمل من حبوب أو تمور أو بضائع.
فلحظة وجود الكوت/ القلعة، كانت مهمتها حماية الممر المائي، وليست إقامة قرية أو قصبة أو مدينة.
2- هذا الاختلاف في التشكيل والنشوء، صنع لكل من صنفي المدينتين وظيفة وصفات وملامح.     وظيفة الأولى هي إنشاء مدينة فيها الكثير من التكامل المنشود آنذاك، سواء كان في تصورات ذهنيات المواطن في الخمس الأخير من القرن الأول الهجري، أو على الورق كما يقال، أولا، وعلى الأرض حيث التنفيذ، وخروج هذا النموذج المدني من التصور الى الواقع المادي.
وظيفة الثانية ـ كمدينة مقترحة أو مفترضة ـ والتي لم تكن لحظتها مدينة أو قرية أو حتى بيتا للسكن، بل كانت نقطة مراقبة أو حماية، أو نقطة استطلاع.. أو نقطة حراسات لكل من يستغل مجرى النهر من المسافرين والتجار. كل هذا من أجل صناعة حالة أمن، لكل من النازل من بغداد حيث مدن الجنوب أو الصاعد من مدن الجنوب، البصرة ومحميات الخليج العربي صعودا حيث بغداد وما يليها.
هذا الاختلاف والتباين وفر للأولى ظروف النهوض والنشوء والارتقاء، وإنتاج كل ما يمكن أن ينتسب الى التمدن والتحضر. حيث تتم عملية إنتاج الآداب والفنون والثقافات، علوم ومعارف وسلوكيات وممارسات حياتية.
إن الرجل/ حارس النهر ـ صاحب نقطة الحراسات والمراقبة ـ ولأن نقطة الحراسة هذه، تحتاج الى حالة من ارتفاع المكان وعلو الاستطلاع الذي من الممكن أن يصل اليه الحارس من خلال مرقاة/ سلالم. هذه الحال أوجبت على هذا الانسان أن يقوم بإنشاء مرتفع يشرف من خلاله على مساحة واسعة من النهر، وضفتيه، والأراضي المحيطة. هذه الوظيفة/ الإشراف من علوٍّ لا توفرها إلا ما يمكن أن تسمى بـ (الكوت) أو (القلعة)، تلك اللفظة التي تنتمي الى لغات أخرى، قد تكون آرامية أو آشورية، أو برتغالية.
إذ إن البرتغال تعد من أول البلدان/ الدول التي وصلت أساطيلها الى أعالي منطقة الخليج العربي من أجل السيطرة على طرق المواصلات أولا، وعلى بحار ويابسة مازالت بكرا، من الممكن الاستفادة مما تنتج من مواد أولية ثانيا.
الرجل/ الحارس لحظتها لم يكن معنيا بإقامة مدينة، أو مجموعة بيوت، وما كانت ضمن تفكيره ـ عندما تم الاتفاق فيما بينه وحكومة المركز ـ على أن يكون ممثلا لها في تلك المنطقة. وما كانت ضمن مفكرته في أن تتحول نقطة الحراسة هذه الى لحظة انطلاق من أجل إنشاء مدينة. 
*****
في يوم 4/ 4/ 2011 تم افتتاح مركز، أو متحف التراث/ أو التاريخ، التابع لمدينة الكوت، على إحدى قاعات جامعة واسط؛ وبحضور السيد الدكتور جواد مطر الموسوي، ومجموعة من المختصين بالتاريخ العربي والاسلامي وما قبل الاسلام، وبحضور عدد من الأدباء والمثقفين والمهتمين بشؤون تاريخ الحضارات القديمة لبلاد ما بين النهرين عامة، ومدينة واسط خاصة.
أوجب هذا الافتتاح نقاشا وحوارا وجدلا بين مجموعة من الأساتذة المختصين والحضور. هذا النقاش دفع بالدكتور ـ رئيس جامعة واسط حينها ـ جواد مطر الموسوي، أن يطرح تساؤلا مفاده: لماذا لا تعد كلمة (كوت) هي تحريف، أو تخريج، أو اشتقاق، من كلمة (كوخ)؟ وبذلك تتخلص من إشكاليات البحث عن أصول أو جذور أو أوليات تسمية المدينة بـ (الكوت). هذا الرأي/ التساؤل دفعني شخصيا الى أن أذهب الى ما قاله الأسلاف، حيث قاموس (الرائد) تحديدا ـ معجم لغوي عصري لـ (جبران مسعود) ـ لأجد ما لا جدال حوله. لأن القواميس كثيرا ما تتحول الى الفيصل. ولأجد أن الكوخ هو بيت الفلاح، الكوخ كل سكن يتخذه الزارع قرب زرعه. وإن (الكوت) كلفظ لا يمكن لي عنقها لتتحول الى(الكوخ)، لأنها لا تعني في نهاية الأمر سوى (القلعة)، في واحدة من تفسيراتها. وهي المكان المشرف على مجرى الماء سواء كان هذا المجرى نهرا أم بحرا.
ولو تمكن الباحثون والجغرافيون أو التاريخيون ـ ومن بينهم الدكتور الفاضل جواد مطر الموسوي ـ أن يعودوا/ يرجعوا الى ـ كما فعلت أنا شخصيا ـ أصول واشتقاقات أو ما يحاذي كلمة (الكوت)، لوجد البعض أن لفظة (الكورة) والتي تأتي في واحدة من معانيها الطبيعة، ولو تمت المحاذاة هذه لوجدنا (الكورة) هي المدينة، أو البقعة التي تجتمع فيها المساكن والقرى.
 
 
...................................
وداعا ابنتي
ناهده جابر جاسم
 
 إلى أبي جابر القزمري
 
لا أنسى ما دمت أتنفس لحظة دخوله عليَّ، بعد فراق دام أكثر من سبعة عشر عاماً،  في شقة استأجرتها في "السيدة زينب " بأطراف  دمشق  خريف ١٩٩٩ مع ابنة صديقتي الفلسطينية "خلود"، السمراء التي تقطر روحها محبة وطيباً، كانت كابنتي التي لم ألدها.
دخلَ عليَ وهو يردد:"ها بوية نهودة وأخيرا شفتك"!.
كان متماسكاً قوياً، يبتسم، وعيناه البنيتان ناصعتان بالمحبة واللهفة والسؤال عن حالي وماذا جرى لي في غربتي وسنين بعادي عنه كنت أكاد أطير فرحا والدنيا لا تسعني من نشوة الفرح ولحظة لقائه.
* * *
كنا نستيقظ فجرا، أعد له الفطور، ونرى الشمس كيف تصعد منيرة بضوئها الناري وجهينا والمدينة، كنت أسمعه يتمنى لعمالها وكسبتها رزقاً موفوراً، ولطالباتها الستر والحفظ، اللواتي نراهن قادمات إلى مدارسهن كفراشات زرقاء بزي المدارس الموحد تنورة زرقاء وقميص أبيض. لحظات أحسها كالحلم الآن بعد مرور كل تلك السنين من الغربة والترحال.
* * *
أبي الذي لوعني فراقه جاء متحديا رغم خوفه القديم من "رعب البعث"، لم يكن لديه أي نشاط سياسي سوى حبه للشيوعيين، رغم ذلك اعتقلوه بمقر الحرس القومي عام 1963 وعذبوه لأيام ثم أطلقوا سراحه، فبات مرعوباً لا يفتح الباب أبدا في الليل لطارقٍ، وتنوب أمي عنه.
 كنت أظنه يخاف، لكن ها هو قد سافر متحملا عناء الطريق الصحراوي الطويل من الديوانية حتى دمشق، المدينة التي عشت فيها عاما في سنوات ترحالي وتشردي، وولدت ابنتي "همسه" فيها.
جلسنا نتأمل بعضنا دون كلام. كان تعباً من الطريق الطويل وأخبرني بأنهم باتوا ليلة عند الحدود في الرطبة، حيث عاش رعب فكرة عدم رؤيتي في ليلة من أطول ليالي العمر كما وصفها. قطع صمتنا وتأملنا السكران صوته الحنون وهو يقول:"بويه عندك سجادة وتربة. أريد أصلي لربي ركعتين. وأشكره على تحقيق أمنيتي التي كنت أظنها مستحيلة"!.
ناولته سجادة اشتريتها له من سوق الحميدية، وجلست قبالته أتأمل سجوده وركوعه وصوته المسبح بحمد ربه، وبدلا من الركعتين استمر في مناجاة ربه والكلام معه بوجد عاشق صوفي. كنت منهكة أيضا من شدة وعنف وعنفوان المشاعر المكبوتة طوال تلك السنين فتركته في خلوته مع ربه وخلدت إلى النوم متوجسةً من عتابه على اختفائي المفاجئ تاركة أبني البكر "كفاح" يلوع علي وعمره ثلاث سنين في شباط1985  
* * *
صحوت على أنفاسه الدافئة تلفح وجهي ونبضات قلبه ترن في سكون الغرفة الصغيرة، وجدته جالساً قرب رأسي وهو ينحني عليّ يتأمل قسماتي الغارقة في النوم ويمسح شعري الطويل المسفوح جواري على الفراش بأصابعه الحانية، قلت له وأنا بين النوم واليقظة:" ها بويه"!. وكأنه كان ينتظر جملتي كي يبوح:"بويه نهوده"!. قالها وهو يدعك عينيه بباطن كفيه وكأنه يريد أن يصحو من سحر اللحظة، وبنفس الوقت يمسح الدموع:
"بويه أريد أن أصدق أنت  نائمة ورأسك يتوسد مخدة جنب رأسي… وأسمع نبضات قلبك!، اسمع أنفاسك وارى جسدك حيا وروحك تنبض بالحياة..  يا بويه ما تدرين ماذا جرى لنا وبالتحديد ماذا جرى لي… لقد جاءوا بوجوههم البشعة نفسها التي جاءت واعتقلتني بالثالث والستين أخذوني وشدوا عيوني بقماش أسود  واسمعوني أقسى الكلام وأسفله، لسببٍ وحيد كوني والدك،  قلت لهم أنها متزوجة منذ أربع سنوات وليست لدي أي سلطة عليها، المرأة تابعة إلى زوجها. كانوا لا  يسمعون بل يتلذذون بإذلالي وسحقي. اللحظة التي اقتادوني بها إلى مديرية أمن الديوانية كانت من أقسى لحظات عمري. سريتك وتكتمك على طبيعة حياتك السياسية هي سبب صمودي.
كنت أحملق به وهو منحن علي متخيلة رعبه وهو بين يديهم. كان قد صمت قليلا قبل أن يردف مكملاً:"وضعوا ورقة بيضاء أمامي وقالوا وقع، قلت على ما أوقع، قالوا براءتك من أبنتك "الشيوعية العاهرة"، وقع ولا كلمة.  بصمتُ بإبهامي على تلك الورقة وأنا أشعر بفخرٍ كونك مناضلة خلصت نفسها بذكاء وشجاعة.  
أرجع جسده إلى الخلف قليلا، فأنهضت جسدي لأجلس بمواجهته وهو يكمل: أمك، المصيبة، صارت شبه مجنونة، لم تترك سجناً يعتب عليها. دارت على كل سجون النساء في العراق تستجدي عطف السجانين على أمل العثور عليك، وتلقت الضرب والطرد والإهانة وبذيء الكلام، نعتوها بأقبح الصفات. وكانت تتكتم على ما تلاقيه لكنها في مرة عادت حزينة وظلت تبكي طوال الليل سراً، ترجيتها فأفضت لي قائلة:" حجي تدري ماذا قالوا لي اليوم وصفوني بالعاهرة وإلا لما أنجبت بنت شيوعية!.
 كم شعرت بالذنب لما سببته لوالدي من عذاب وذل، لكن كنت متورطة والثمن أما حياتي أو هذي التفاصيل. وأنا سعيدة بسعادة أبي بيّ. كنتُ أنصت لقصص أبي الموجعة وهو يتعمق في الهول وكان دليله قلبه، أردف:" تدرين يا بنتي ما رعب تلك اللحظات، نهاية عام 1986 وكان قد مرَّ على غيابك سنة جاءوا إلى البيت، جلسوا في غرفة الضيوف متصنعين الحزن ليقولوا وهم يظهرون صورة لفتاة حلوة تشبهك وكأنها توأمك هذي بنتك ناهده اعتقلناها وهي تحاول التسلل من مواقع المتمردين في الموصل وأعدمت"!.
 سكتوا وقتاً قصيراً وسألوا:
-هي بنتك لو لا؟!
- أجبتهم بنعم لكن في قرار نفسي كنت أشعر بأنك حية.  وها أنذا ألمسك وأسمعك وأراك، فما أسعدني من أب يلتقي ببنته المناضلة. ما أجمل تلك الأيام الأربعة. كنتُ أتلذذ برفقته في زيارة  ضريح السيدة "زينب. أجلس في الصحن المكتظ بالزائرين أنتظر أكمال مراسيم زيارته. كان يقبل منتشياً والسعادة تملأ قلبه، فمن أحلام حياته زيارة نادبة الحسين أخته الشهيرة التي أسمى أصغر أخواتي باسمها. تنتابه الحماسة فيطلق جملته في وجهي منتشياً:"نهوده أني عندي خمس بنات وثلاثة ولد مو؟!, أنت تعادليهم، شجاعة وسويتي ما يعجز عنه الرجال!. يقبلني في وجنتي ويشمني شماً يبكيني. ذكرني في تلك الزيارة التي مرت كالبرق كيف كنتُ أصعد عصر كل يوم بصحبته أبدل أحواض الماء الفخارية الصغيرة في برج الحمام وأطعمهن الحبوب والخبز المفتت، وعند الغروب أقوم بإدخالهن البرج الكبير. وكيف يعتمد عليّ حيث كنت أصطحبه إلى حمام السوق الشعبي كي أحرس ثوبه وما فيه من رزق يومه، وكان عندما يناديني كي أدلك ظهره أضع ثوبه بين ساقي ولا أتركه جوار الخزانات. يذكرني ويضحك من قلبه:"عرفتك نهوده ذكية ودقيقة وحنونة وصبورة"!.    أسمع صدى ضحكته المرحة يرن في أرجاء نفسي، ويرتفع صوته واضحا دانيا قويا وهو يناديني من حمام شقة الزينبية:" بويه نهوده تعالي دلكي ظهري"!.
  عدت لا أسمع غير جملته هذه منذ أن أخبرني أخي الصغير بعودة مرضه الخبيث "مرض السرطان" الذي عاث بمعدته وجهازه الهضمي.
 أتذكر الآن بوضوح أنه نادني مرة واحدة فقط ولم يكرر النداء، وهذا طبعه، خفيفا لا يريد الاثقال على الآخر حتى لو كان طالعا من جسده.  شغلني وصول أمي وأولادي الثلاثة من الدنمارك بصحبة زوجي، وفرحهم بلقاء أجدادهم، فلم أهرع له كما كنت أفعل في طفولتي وصباي.  
* * *
 عزمت على رؤيته مرة أخرى مهما كان الثمن.  ظللت أتصل يومياً إلى أن أخرج من المستشفى بعد أن استقرت حالته قليلا، فتمكنتُ من الحديث معه مباشرة. جاءني صوته قوياً، حنوناً:"هلا بويه هله. أشلون صحتك بويه"؟ قال بصوت جاهد ليكون مرحا:"بخير أنتِ أشلونك وسلام والأطفال؟!. باغته بقولي: "راح أجي للديوانية أريد أشوفك"!. سمعت شهقة ذعره قبل أن يتماسك ويقول:"  لا.. لا كل شيء إلا هذا!.  لا  لا.. بوية.. يقتلوك. أصررت:"لازم أشوفك بويه لازم!. - أني أجي بويه!.
- طيب اتفقنا.
* * *
في دمشق جاءني مع أمي. كان متعباً، منهكاً، ذاوي الجسد، شديد النحول ولمحة حزن في عينيه لم يستطع إخفاءها، أشعرتني أننا سنفترق قريباً و إلى الأبد. مكث معنا أسبوعاً واحداً فقط.. اتصلت بطبيب مختص لكي يأتي ويفحص جسده الذي أقدسه.  لم يدعني أنام في فراشي مع زوجي جوار أولادي الثلاثة، بل طلب مني النوم وسطهم بينه وبين أمي مازحاً مع زوجي: -  كافي أبن سوادي أخذت بتنا وشردت بها، هذي الكم يوم نأخذه منك!. ويطلق ضحكته الصافية رغم ألم قسماته الشاحبة المجهدة.  ظل يدللنني بأرق الكلام وأعذبه، ولم أصبر، في صبيحة اليوم التالية قلت له: "أريد أن ألبي رغبتك وأمنيتي في تحميمك يا بوية"!.  ما أن أكملت جملتي حتى تهلل وجهه فرحاً غيبَّ ألم قسماته فتضرجت وهو يصرخ: "  يا بويه هذه أمنيتي الأخيرة بالدنيا".  
  أدخلته الحمام وأجلسته على كرسي. كان يتحرك بعناء مغالباً ألمه ويسرد لي قصصا طريفة فيها الكثير من الفكاهة.  كنت أدلك جسده الشديد النحول الضامر بهدوء حابسةً دمعي ومغالبة حزني وفرحي المختلطين.
 في اليوم السابع ودعتهم. أدار رأسه ملتفتاً من خلف سيارة الأجرة ورمقني بعينين حزينتين وكأنه يقول � وداعا ابنتي!..  

ص7

على سنيني انثر الورد
قراءة في مجموعة كاظم الحصيني القصصية
 
 
الكوت ـ عيسى مسلم جاسم
المجموعة القصصية من القياس المتوسط، تقع في 80 صفحة وبغلاف جيد من تصميم الفنان محمد الخزرجي، والمؤلف "القاص" من مواليد الناصرية 1955، خريج معهد المساحة "تكنولوجي" له خمسة اصدارات، من بينها ثلاث روايات، ومن دور نشر مختلفة.
العنوان طويل نسبيا "على سنيني انثر الورد" ونسمع رنيناً عند قراءته، فهو مقطع او شطر من قصيدة شعرية وهو كذلك اقرب للشعر الشعبي، على الرغم من فصاحة مفردات العنوان، لا شك القاص فعل ذلك بدراية وذكاء، فأراد ان يضفي على نتاجه النثري صفة الجماهيرية "العريضة" والأفقية، فأراد ان يكسب الصفين الافقي والعمودي اي القارئ الاستهلاكي، وهو بيت القصيد وكل الصفحات لسان حاله ولأجله: ثم القارئ الأنتاجي، زملاء المهنة، واصحاب الصنعة، لذا كتب العنوان بهذه الصيغة ويجد القارئ النبيه فرقا في قراءة العنوان وباللسانين، بمعنى ان صاحب الأثر اراد له "لغة" ثالثة، لغة "المثقفين" ونجح بذلك.
للأمانة فالمطبوع هو "مجموعتان قصصيتان" يمكن ان يكون العنوان المثبت على الغلاف للمجموعة الاولى والتي تتألف من "اربع عشرة" قصة قصيرة، سنتناول الأولى المشار اليها، ثم الثانية التي بقيت طي الكتمان مع بعض القواسم المشتركة لأن المجموعتين نتاج قلم واحد. السمة المميزة لهذه النصوص هو قصرها، لذا تعد "مثالية" بحجمها، لذا فهي صالحة وبامتياز للنشر في الصحف اليومية، مساحة الصحيفة تسمح بذلك، وصبر عموم القراء يتسع لذلك، اضف له، فهي كحد السيف تنفذ بسرعة من مقص الرقيب وحينما تنتبه السلطات الدكتاتورية لخطورتها تكون القصة ومن خلال الصحيفة بيد القراء فهي بمثابة "منشور سياسي" اشرنا الى انها "مثالية" يعني قياسية يمكن ان تكون عينات للدراسة الأكاديمية هذا من جانب، ومن الجانب الآخر يمكن ان تكون اقرب الى القصة القصيرة جدا منها الى القصة القصيرة، باستثناء "المهد" ص32 فهي طويلة نسبيا تتألف من اربع صفحات "الحجم المتوسط" كما اشرنا، والباقي يتراوح بين الصفحة والنصف والصفحتين، بل ونجد دون ذلك "الغرفة" من "اثنتي عشر سطرا" ص28 ثم قصة "هم الذين دخلو المدينة ص31" تتألف من "ثمانية اسطر فقط" ونكرر ان اغلب القصص هي قصيرة جدا، عدا قصة "المهد" المشار اليها، اما الومضات، قصص قصيرة جدا، فهي جيدة بامتياز لا شائبة تكتب ضدها.
اما بخصوص القواسم المشتركة للمجموعتين هي الكتابة للناس وهمومهم ومعاناتهم البشرية تمجد الأدب الذي يقف الى جانب معارك الأنسان � الروائي فهد الاسدي- لا ريب فالمبدع يشرب بنفس كأس الهم الذي يشرب منه ابطاله عموم الشعب ولا سيما الغالبية وهم الضحايا، ابطال المعاناة، الاديب هو ليس ذلك الأنسان المنعزل في برجه العاجي انما هو الانسان الذي تغوص قدماه في تراب عصره � جان بول سارتر، عن كتابه: ما الأدب- فالقسم الاول من المجموعة اتسمت بالواقعية النقدية ثم ترتقي الى الأشتراكية.. ارض يمور جوفها بالثروات وعلى سطحها يقرأون التعاويذ لتهدأ- ص6، وعلى العموم، الجانب المهم والحبل المتين في هذه المجموعة هو شد القارئ مع تواصل السطور، ويختمها ختاما ناجحا بدون ترهل وبـ "ثيمة" مكانه ليس فارغا، فالطفل يستطيع ان يجعل الحقل اخضر ص14، كما على الرغم من تقليديتها فهي زاخرة بالرمز "الفنتازيا" � ربما سيأتي صديقي بشهدائنا ويخلصهم من عالم الظلام.
ومع سيل المدارس الادبية التي استخدمها "القاص" ومن خلال الشواهد التي ترفض وتنتقد، والمرحلة اللاحقة والتي تبحث عن سبل التغيير والخلاص، ابطال القاص هم من لحم ودم واعصاب ومشاعر، نجد المدرسة الرومانسية لم تغادر المساحة الادبية مع زحمة الصيحات الأدبية الاخرى: مددت يدي واخذت أضغط نهدها بقوة حتى بدت التشنجات على وجهها وهي متلذذة، طوقتها واغرقتها بالقبل ص33. القاص وفي هذه المجموعة اغترف كثيرا من التاريخ والموروث الشعبي بحيادية وترك القرار بيد شخوصه فاستخدم المفردات: الملائكة: الملك السومري اورنمو، نيرون، هتلر السبع عيون، ناظم حكمت، طوفان نوح، كلكامش، وهي مفردات وظفها بشكل رمزي مناورا بالأدب المعقول واللامعقول، وتكون هذه المجموعة مكتوبة بعد التغيير ما رافقه من احداث "2009- 2013" لذا نراه وثق الفساد المالي والأداري والجانب الطبقي وتهميش ابناء الوطن الفقراء النزهاء- افضل الاحوال، اترك طلبك هنا، وهو مشغول بالترحيب بآخر ص6 كذلك عرج القاص كثيرا بالعنف والارهاب- اصبحت الاخبار تتوارد اسرع من البرق:تدمير، حرق، قتل، هكذا اهدتنا الحضارة ص13.
في بداية القراءة، اشرنا الى ولع القاص الى ابناء جلدته فأغلب نصوصه مذيلة بمدينته "الناصرية" وتحدثنا عن العنوان باسهاب: نجد العبارات الشعبية وهي زفير ساخن من افواه الجماهير وترجمة وتوثيق لهمومها- ابني المضغته البارود مفطوم إعله سركيهه" ص32: ففي الاهداء يقول القاص: حين كنا صغارا نشبك يدا بيد ندور شدة يا ورد شدة "بعد ان قال في السطر الاول بالاهداء ايضا:- الى اصحابي وصاحباتي الذين لم تدعهم الحروب ان يكملوا مشوارهم � الاهداء ص3.
نعم الاهداء لوحده سرية استطلاعية، ورسالة استغاثة واستنكار وتحد للضمير العالمي بأننا نطفئ الحرب بالورود، ونداوي الجراح بالورد ايضا، وهي الوثيقة هي عصارة هذه المجموعة: اضف لذلك فهي لا تخلو من الفلسفة والشاعرية: اتركني مع من احب فقد تعلمت الحب صغيرا ص34: الموت مات في هذه المدينة، الموت قد انتحر هنا ص8 وعودة الى قصر القصص، وبرشاقتها حققت هدفها � القصة القصيرة رصاصة تصيب الهدف اسرع من اي رواية- الكاتب "يوسف ادريس".
 
..............................
 
الظلم الإجرامي ينفذ الى تفاصيل العلاقات الانسانية
 
لا يقف الاضطهاد المنفلت عند حدود العذاب الناتج عنه ضمن الفترة التاريخية المعروفة، بل يمتد إلى ما بعد تلك الفترة وتبقى أثاره فاعلة في تأجيج آلام لاحقة في حياة الناس. في هذا،تبقى الذكريات والانعكاسات العفوية للسلوك البشري نشيطة في التعبير عن هذا العذاب وتداعياته. ٍقصة "كسب القضية" يعود بها الينا الصديق المثابر "نايف ثامر" في جهد تنقيبي عن المخبوء  في طيات الاحداث اليومية المؤثرة على حياة الناس. فرغم ان مفردة "القضية" تعطي مدلولات متعددة الا ان الكاتب يذهب الى نقاط داخلية مازال اصحاب الشأن يخضعون لتاثيراتها. المحامي الذي كسب القضية لصالح أرملة كسيرة الخاطر لا تملك حتى اجور المحاماة  ضد جهود أخوان زوجها المتوفى الذين ارادوا حرمانها من حقوقها وحقوق اطفالها من تركة زوجها، يتعرض لمحاولة اغتيال بتهمة ذكَرها القتلة مفادها انه كان يرفع تقاريره الكيدية الى الاجهزة القمعية للنظام السابق ضدهم. وهي تهمة جاهزة بغض النظر عن نسبة الصحة فيها. لكنها من الناحية التاريخية اصبحت جزءا من وجع الماضي المظلم و سببا مؤلما لأرق مقضاض ينسف الاستقرار النفسي للناس، بل انه يواصل وجوده كمبرر للقتل بسبق الاصرار والترصد. انها من المخلفات النفسية للظلم المتعجرف الذي مارسه النظام الدكتاتوري المقبور وسائر الانظمة  الدكتاتورية التي كان للعراق النصيب الاوفر في انبثاقها. يحقق الالتقاط الذكي لهذا التفصيل من قبل الكاتب تعظيما فنيا ملفتا لحجم القهر الذي قبض على المجموعة البشرية في هذا الجزء من العالم. خاصة وان هذا التفصيل صار جزءاً من ظروف عبثية انتجت دكتاتورية ذات سمات خاصة في شراستها . لكن ثمة تفصيلاً مضاداً حقق نجاحا فعالا في ايقاف التفصيل السلبي الأول وهو العمل النبيل الشريف الذي قام به المحامي في الانتصار لقضية الأرملة لانقاذها من ظلم التشوه الاخلاقي الجديد. بل ان هذا التفصيل الأخير تحول الى مستوى الموقف الرئيس بسبب الطابع الملحاح لوجوده إنه ينهض كحماية للنبض النظيف لدى انسان هذه البلاد تمثله الصورة الرمزية الجميلة المتمثلة بوجود نقود الاتعاب البيضاء في جيب المحامي التي صارت مصدات أمينة للرصاصات القاتلة. فكأن العمل النبيل ضمانة لحماية صاحبه من شرور ينتجها الارهاب متعدد الأشكال. بهذا تكون الرمزية في القصة قد اختصرت ثيمة شاسعة في صورة ذات تعبير واسع الامتداد بين الماضي والحاضر لصالح انسان الحاضر.
قصة "عصفور من بغداد" للصديق "حسن فلحي الصباغ" تؤسس رمزيتها على ذات الاتجاه، اي الربط بين المعنى الذي كان في الماضي ونظيره الذي صار من لِحمة الحاضر. الحب البريء الذي ترعرع في كنف "عصفور من الشرق" لتوفيق الحكيم الذي قوبل بجحود المرأة الفرنسية  يناظر حب العصفور البغدادي لكن لأمراة وصفها بالعراقية على نحو مقصود بمعنى معين. قد نعثر على اسباب عدم اتفاقنا مع الكاتب حول مسالة تعميم الصفات على المجاميع البشرية رغم الطابع الفردي فيها، الا ان الكاتب يحاول نشر الطابع القدري على تلك الصفات رغم ما فيه من اجحاف بحق الوجود الانساني لهذه المجاميع. فنحن نعلم ان  الكائن البشري هو نتاج ظروفه وعلاقاته الاجتماعية التي في ظلها تنشا الفروقات الفردية في المزاج والمواقف.لذا ليس بالضرورة ان يكون الغربيون غدارين او العراقيات جاحدات بالإطلاق كما تقترح القصة. لكن  السرد في تطوره لا يكترث لذلك كثيرا، فيعلن السارد انه قد وجد الخلاص من كوابيس بيئة "الخيانة والجحود" بالانحياز الى قضية الروسي الشيوعي الذي ظهر في قصة "عصفور من الشرق" وهو يتحدث عن العدالة الاجتماعية. وجد السارد ان حل قضيته يكمن في الانخراط في جهد كفاحي من اجل قضية تخص مصائر مجموع الناس وليس فرداً واحداً. تقنية الحوار المحكم التي طغت على الهم السردي قد ساهمت بقوة في رسم السيرورة المنطقية للاحداث ومغذياتها من الحوار الذاتي والاسترجاع  والوصف الناجح.الصديق حسن يظهر قدرات واضحة لبناء السرد القصصي المؤثر.
"ضجيج الدمع" للصديق  "علي مولود الطالبي" كتلة شعرية رشيقة الرنين واللفظ وسلسة الحركة من بدايتها الى نهايتها. انها تعلن خطتها حول تحقيق الادهاش من العنوان الذي شُيّد على أوتارعلاقة متوهجة بين مفردتين في جهد تشخيصي خلاب يقوم على إنطاق الدمع والتمهيد للخطاب اللاحق في جسد القصيدة. إنها قصيدة غنائية تطلق سردا مغلّفا بالمفردة الاستثناية والمحبوكات اللفظية المحسوبة. قمة الجرح ومضاؤه الأعلى هو ذلك الذي يلحق بالحب في مجرى تحققه فيحوله الى ماساة. بل ان المحب يتحول الى "نصف اشلاء ونصف خطوة اليك" مكافحا ضد محاولات حمى القتل المخطط الرامية الى تعطيل عاطفة سامية. لكن الدمع في "ضجيجه" يقيم احتجاجه الملتاع على ما يجري من خراب في جسد الوطن رغم حالات التراجع المؤقت التي يفرضها سعير الصراع بين قوى الموت المخطط وانصار الحياة : "أمنحني زمنا أنجز فيه حلم عاشق يفنى». يتركز الجمال في هذه القصيدة في تحقيق الكفاية اللفظية على مقاس الثيمة بعيدا عن الترهل أو الجمل الزائدة.
 
المحرر
 
....................
ضجيج الدمع
 
علي مولود الطالبي
 
فلتزرع الدمع مدائن في أضلعي
العمر يركض مثل الخطيئة...
والعشق يعبث بدمي
أكتبي عشقاً أمضي إليه في زواية الضوء القريب
هذا انا أفتح للغربة باب الغبار
كنت يوماً حبيبتي
أعلم أني أبلغ قمة شرفتك وأنني من حطيم السراب
صرت نصف أشلاء ونصف خطوة إليك
لا عتاب اليوم يمسكني من يدي !
سوى يدي.....
لا تترك يدي تمتد نحو قلبك مثل الحريق،
من سواي ....... من أنا؟
أمنحني زمناً أنجز فيه حلم عاشق يفنى
أمنحني رغبة الحدائق للعطر
الدمع موج في كؤوس السكارى
والحب يرسمني وأرسمه في ملح الغياب
لا تسألني عن ضجيج البكاء... وأنا نهد الأغصان المقطوعة
أعلم أني خداع الريح ونوم الصدى في وريدك
أجرب عادات النسيان في يأسي
فلا أجد إلا وجهك يلتصق بمرآتي
وشيئا من العشق يرسم الحيرة في أناي
هكذا أنا أنت.... وأنت أنا....
في عفو الخاطر يمتد نومك الأبدي
تريثي قليلا فلم يكن هذا الدمع إلأ ضجيج الفراغ في مدينتي
 
..............................
 
كسبَ القضية
 
نايف ثامر الكعبي
جلس شيخ سلمان على حافة السريرالراقد عليه صديقه ماجد الجريح منذ ثلاثة أسابيع. لقد تجشم عناء المجيء من كربلاء ليعوده،لأنهما أعتادا التزاور في أيام المسرات والأحزان (صديق قديم).نظر بأسف الى اللفائف والأربطة التي تلف جروحه القاتلة. زفر بحزن.تأثر. لم يتمالك نفسه فسقطت دمعتان على لحيته السوداء التي تطرق الشيب اليها. تحامل الجريح على نفسه وجلس. مد يده  الواهنة ومس يد الشيخ الناعمة: - عداوة؟
هز رأسه الموجع نافيا:- كاد يقتلك!!؟
بوهن رفع يده نحو سقف الردهة:- أدركتني رحمة الله!!
صمت لحظة وتلاحقت أنفاسه وتذكر قائلا:- ربما لدعوة تلك الأرملة التي كسبت قضيتها قبل أقل من شهر. صمت لحظات .تنهد بعمق وأستأنف حديثه.. ماتت ضمائر الناس. أراد أخوة زوجها المتوفى أن يحرموها هي وصبيتها الأربعة من ميراث زوجها بطرق وأساليب خبيثة وهي لا حول لها ولا قوة. تدور في أروقة المحاكم مع صبيتها حائرة ضائعة تسأل عن أهل الغيرة.طرقت مكاتب المحامين.طلبوا منها مليون دينار لأتعابهم.عجزت عن تدبيره وهي لا تملك إلا (250) ألف دينار. أرشدها أحد موظفي المحكمة الى مكتبي. دخلت مكتبي في تلك العصرية وعام 1999 يكاد يلفظ أنفاسه الأخيرة.كانت محرجة. تزم عباءتها الى صدرها وأطفالها يتشبثون بعباءتها .تبدو عليهم الذلة والمسكنة.عرضت قضيتها علي بصوت خنقته العبرة:- أن أخوة زوجي المرحوم.ماتت ضمائرهم أرادوا أن يغتصبوا حقي وحق أطفالي من الأرث وأنا امرأة ضعيفة وبلا وال وصاحب مروءة أرشدني الى مكتبك وقد راجعت الكثير،لكن..طأطأت رأسها وتنهدت بحسرة. ثم أطرقت وأخذت تفكر بشأن الأتعاب محرجة .بدا عليها القلق تخشى أن أرفض أيضا..نظرت الى وجهها الذي صعدت اليه الدماء بادرتها:- هاتي أوراقك الرسمية
قالت بخوف وأرتباك :- خويه.عندي.. مبلغ..لا أملك ألا 250ألف دينار
قاطعتها مطمئنا وأنا أبتسم :- هاتي  أوراقك أولا!!
باضطراب سلمتني أوراقها الرسمية.بذلت فيها جهدا واضحا وهي تأتي الى المحكمة في أثناء مرافعاتي وتراني كيف أدافع وأنافح عن حقها ؟ وكسبتها بمدة قليلة.جاءت عصرا الى مكتبي وقبل أن تسلمني أتعابي رفعت رأسها نحو السماء ودعت:- ربي..أبعد عنه شرور الدنيا وبلاءها  بجاه نبيك محمد وعلي!  
كنت مغتبطا بدعائها ثم فتحت حقيبتها وسلمتني المبلغ، وأعتذرت عن قلته
تسلمت المبلغ أعدت لها من المبلغ  (50 ) ألف دينار.رجوتها قائلا:
- هذه فرحة، لأطفالك
 أعترضت لكنني، أصررت.عزلت لأخي حامد مثله،لأنه يساعدني في المكتب وطويت الباقي ووضعته في جيب الصدر في السفاري الذي أرتديه .في تلك الليلة تأخرت في المكتب أدرس بعض القضايا الى الساعة الواحدة ليلا.أغلق أخي المكتب،لكنه لم يذهب الى داره القريبة من المكتب بل أصرّ أن يستصحبني الى داري. كان أخي في تلك الليلة قلقا علي وقد تملكته الكثير من الهواجس والمخاوف الدفينة.
طمأنته وأظهرت له مسدسي الذي لا يفارق حزامي الا عند النوم.لكنني أحاول عبثا، صادفتنا سيارة أجرة أقلتنا، سلكنا زقاقا طويلا مظلما يشمله سكون مخيف لا تسمع فيه ألا أصوات أقدامنا الحذرة، أفضى بنا الى زقاق عرضي يبعد عن داري زهاء عشرة بيوت انعطفنا في الزقاق العرضي وأذا به يفاجئنا واقفا بطوله الفارع في مدخل الزقاق.لقد أخفى وجهه بلثام مريب لم يبن منه الا عينان تقدحان شررا .توجست من وقفته المريبة وليس من حقي أن أسأله:
- لماذا تقف هنا في ساعة متأخرة من الليل؟
أنا المعروف بصلابتي شعرت بقلبي يدق بعنف. همس المرحوم بصوت متحشرج:- يدك على سلاحك
بددت مخاوفه بضحكة عصبية: إطمئن ليس لي أعداء!!
تخلف المرحوم وصار خلفي ليحمي ظهري ...غص بدموعه وتوقف عن الكلام هنيهة.مسح عينيه المخضلتين بالدمع وأستأنف حديثه :- وأذا صوت عيارين يبلغان أذني وحريق موجع يلتهب ساقي (أصبت هذا ما فكرت به ) التهم الألم فخذي تداعت قواي ووقعت فأنزلق مسدسي من حزامي على التبليط بعيدا عني .أيقنت الهلاك انتصب بمواجهتي  ومسدسه في يده. صار
المرحوم بيني وبينه.سألني بصوت مجلجل:- مطمئن؟.. وقد أوصلت أخي الى المشنقة بتقاريرك..لن تفلت دع الأمن ينفعك ألان !!.
أدركت نهايتي . انهارت قواي يكاد يغشى علي،لكنني أعي تهديده والصوت مألوف وأعي اتهامه الجائر.ذهب فكري الى المحاكم ،ربما البه شخص علي تضررت مصالحه في المحكمة .شعر أن إطالة الوقت لا يخدمه . رمى أخي  بعيارين في رأسه فسقط أمامي.قال لي من بين أسنانه:
- سأطفئ وهج الحياة من قلبك.
وأطلق عيارين نحو قلبي.بعد يومين عاد لي وعيي وجدت نفسي راقدا في المستشفى، رغم أوجاعي كنت مندهشا من بقائي على قيد الحياة وقد أطلق قاتلي على قلبي عيارين قاتلين، بعد رقادي بأيام أخرج الطبيب رزمة النقود من جيبي والتي ثقب الكثير منها واوضح لي ليزيل دهشتي:
- لقد حرفت النقود مسار الرصاصتين عن قلبك واستقرتا قرب الكلية وسنخرجهما عندما يستقر وضعك الصحي بعد أن أخرجنا اثنتين من فخذيك.ضحك الطبيب وقال ممازحاً :- فلوس ..حلال!!
أخرج النقود الملطخة بالدماء والتي ثقب الكثير منها الى الشيخ .
تفرس بها:
- فلوس حلال..لقد منحتك عمرا جديدا
تقلصّ وجهه الشاحب وشعر بتعب شديد. استماح صديقه عذراً واراح رأسه على الوسادة.تذكر الشيخ أنه قد تأخر في عيادته وقد أجهده، فنهض معتذرا وقد أفعمت المطهرات أنفه وآلام المرضى وأنينهم أوجعت شعوره  المرهف !!
 
 
..................................
عصفور من بغداد

حسن فلحي الصباغ
الانتظار صعب جدا.
ليل الشتاء طويل طويل. واطول منه ليل العاشقين الذي لا يكترث الفصول الأربعة.
اخرج الزهور ونقلها الى كتاب (عصفور من الشرق) لتوفيق الحكيم. كان قد انتهى من قراءته واعجب به كثيرا وعشق مزايا شخصية البطل وحزن لنهاية قصة حبه بالفشل. فكر ان يهدي الكتاب اليها. وضع بين طياته الزهور التي وعدها بها.
وجاء صباح اليوم التالي لمن ينتظر الصباح بصبر نافد. خرج ليلقاها تنتظره في مكان اتفقا عليه.. وصل مسرعا في هذه المرة لان مناسبة صادفت ذلك اليوم وجميع المؤسسات في عطلة رسمية. وهذا يعني خلو الشوارع من الاختناقات المرورية. وجدها وقد وصلت ايضا مسرعة. ركبا السيارة وما ان بدأ بتشغيلها حتى اوقفته عن ذلك لتقول له: انتظر الان . اخرجت من حقيبتها خاتماً فضياً ثم قالت: أرني يدك لانظر قياس هذه (الحلقة). مد يده ووضعتها في اصبعه. سألته كيف هي ؟ امناسبة لك؟
- انها كبيرة. ولكن ماذا يعني كل هذا؟
- كما يعني عند كل الناس. انها توثق المحبة وتدل على عقد العهد بين الحبيبين. لذا جرت العادة على تقديمها بين الخطيبين.
- توثق المحبة؟؟؟ فما بالها ابت الا تناسبني؟ حسنا سأحتفظ بها.
لالا. دعها ساستبدلها مادامت كبيرة دعها الان.
ثم اخرجت دفترا وفتحته من صفحته الاولى وقالت: انظر.
- يا عزيزتي اهذه رسائلي التي قلت بانك تدونيها في دفتر خاص؟ ولكن الى متى؟
الاتملين؟
- لا طبعا. هيا لنغادر. لنذهب الى مكان.
- واي مكان هذه المرة؟
- نفس المكان والكافتريا ونفس المقاعد والطاولة.
- وانا لا يروق لي مكان غيره لنذهب الى هناك .
انطلقت السيارة وهي تتصفح دفترها وتقرأ له اسطراً من رسائله. ناولها كتاب (العصفور) وقال لها: خذي هذا واقرأيه أريد رأيك فيه بعد ان تنتهي من قراءته. ولكن افتحيه الان وقلبي صفحاته سريعا. فعلت ذلك فوجدت الزهور المحنطة بين الصفحات الاخرى. لم تتخل الدموع عنها هذه المرة ايضا بعد ان لازمتها في لقائهما السابق. بكت ثانية.. بكت للزهور التي طالما ابكته وهي مقيدة اسيرة عنده لا يدري لمن يقدمها فيعتقها من اسره وانانيته. كان انانيا في حبه لبلاده كانه لا يريد لسواه ان يشاركه حبها. قطف تلك الزهور من كردستان منذ ثمانية اعوام وجاء بها الى بغداد محنطة بصفحات كتاب. ولم يفصح لاحد عن السر في ذلك.. استمرت هي تبكي لكن بكاءها في هذه المرة كان الصمت يرافقه. واثنائه كانت تسحب الزهور الواحدة إثر الاخرى من بين طيات الكتاب لتنقلها الى علبة صغيرة تشبه غلافاً لقطعة حلي. وربما كانت هي علبة الخاتم الفضي. اخذ يمسح الدموع من عينيها بيده.
- فيم بكاؤك يا جميلتي؟
- لا تقلق انا لست ابكي. حدثني عن هذا الكتاب الذي اعجبك اود ان اعرف شيئا عن مضمونه قبل ان اقرأه.
- انه كتاب شامل يتحدث عن امور شتى لا يكاد الشيء منها يشبه الاخر لكن كاتبه ربط فيه بين الاشياء والاحداث والاماكن بطريقة ادبية فريدة. الحرب. السلام. طبائع الشعوب الغربية وعاداتهم. وادخل ضمن الشخصيات شخصية رجل روسي يقيم في باريس فيدور بينهما حديث حول الشيوعية.
- هذا رائع. والحب؟ اين الحب في هذا الكتاب؟
- الحب فيه كان سبب اعجابي وحزني في ان واحد.
- كيف؟
- لقد احب سيدة فرنسية تفوقه من حيث الثراء والمكانة. لقد حفظ عهدها بكل صدق ووفاء. بوفاء الشرق حفظ عهدها.
- وهي؟
- بغدر الغرب غدرت به. تخلت عنه بعد ان مالت لغرام غيره. لقد فرطت بالهدية. هدية حبه لها وكانت اعز مالديه.
- هل كانت زهورا؟
- كان ببغاء جميلاً ينطق. اشتراه وعلمه لفظة (احبك احبك) بالفرنسية. ليقول لها عوضاً عنه(احبك احبك).
- زهورك ايضا تتكلم يا حبيبي. ها انا اسمعها تقول لي (احبك احبك)
- خاتمك الفضي تكلم قبلها عندما رفض اصبعي. اخشى ان يقول الحقيقة.
- انت متشائم. لا ادري لماذا جلبته قبل ان اعرف قياس اصبعك انا اسفة.
- انسي الموضوع يا عزيزتي انا احبك. للخاتم للزهور للكتاب ولكل الاشياء
اقولها احبك. . .
لكل الاشياء قالها لكل شيء من حوله ونسي ان كل شيء الى زوال.
ذهب الامس مطرودا وانصرمت الايام. هكذا بين ليلة وضحاها تم كل شيء وانطوى ما كان بينهما.. بكل وقاحة جحدت مشاعره ومالت لحب غيره. لم تبق له شيئاً غير اسئلة حائرة وليس من مجيب عليها سوى الريح. كيف؟ لماذا؟ هل كنت ابله؟ كنت احمق؟ ساذجاً؟ هل كنت صادقا حقا؟ . . ضاق صدره بتلك التساؤلات واختنقت عبراته في عينيه. اما هي فلم تشعر بعد ذلك باي اسف لمفارقته. حتى التقى بها ذات مرة بمصادفة عمياء. انتصبت امامه بملامح باسمة تنم عن عدم اكتراث. كان ينظر الى الارض لا يقوى على رفع راسه قبالة وجهها حتى طلبت ذلك منه. رفع وجهه بنظرة نحوها فوجدها ثابتة ولم يبدو عليها اثر لارتباك بل ظلت رابطة الجأش. اخذت تسأله:
- ما اخبارك؟ انت بخير؟ زهورك لا تزال معي انها جميلة وكذلك كتاب
العصفور موجود على حاله عندي لكني لم اقرأه بعد.
- أنت بطلة القصة فيه لست بحاجة الى قراءة ما خطته يدك.
- ارجوك لا داعي.
- وما الداعي لما اضعناه من وقت؟ الايجدر بك ان تقولي امس
لا داعي ؟ اذهبي ارجوك اذهبي فان لقاء كهذا لاداعي له.
- ساعيد لك الزهور مادمت غير جديرة بها.
- ابقيتها لك انت جديرة بها فأنت عراقية.
- وكتاب العصفور؟
- هذا اريده. ساشتري غيره. انشغلت طويلا بالعصفور والسيدة الفرنسية. احببت الببغاء كما احب
زهوري ثم اهديتك الكتاب والزهور معا كما اهدى هو الببغاء لنظيرتك. هذا يكفي حتى الان. فان الرجل الروسي له مبادئ يؤمن بها. واظن انه الشخصية الاكثر مبدئية في الكتاب كله ساهتم بالاطلاع على القسم الذي يخصه بالكتاب. هيا اذهبي.
- ولكن . .
- لا داعي لا داعي.

ص 8
 
 
23,3 مليار دينار السقف الائتماني لقروض المصرف الزراعي في تشرين الثاني

بغداد - طريق الشعب
أعلن المصرف الزراعي التعاوني عن السقف الائتماني للقروض الزراعية التي ستمنح في تشرين الاول 2013 من موارده الذاتية . فيما أكد ان اجمالي المصروف عبر قروض المبادرة الزراعية في ايلول بلغ 23 مليار دينار. وقال مصدر اعلامي في المصرف لـ"طريق الشعب" ، ان "سقف قروض الموارد الذاتية لشهر تشرين الثاني الجاري بلغ نحو 23,3 مليار دينار ضمن خطة المصرف لعام 2013. وأوضح المصدر ان هذه المبالغ توزعت بنحو 23 مليار دينار للتسهيلات المصرفية و بنحو 300 مليون دينار لقروض السيارات الانتاجية . موضحا امكانية تدوير المبالغ المتبقية من تخصيصات الاشهر الماضية لهذا الشهر على ان تكون لنفس الغرض . وعن المبالغ المصروفة في اطار قروض المبادرة الزراعية قال المصدر "ان اجمالي المبالغ المصروفة في اطار قروض الصناديق التخصصية لشهر ايلول 2013 بلغ 23 مليار دينار" . مبينا ان هذه المبالغ  توزعت على 739 معاملة شملت صندوف صغار الفلاحين والمزارعين بنحو 3 مليار دينار توزعت على 228 معاملة اقراض , مشاريع الثروة الحيوانية 3,3 مليار دينار توزعت على 108 معاملات , المكننة الزراعية نحو  8,9 مليار دينار توزعت على 180 معاملة , بساتين النخيل 2,5 مليار دينار توزعت على 215 معاملة , المشاريع الكبرى 5,3 مليار دينار توزعت على 8 معاملات .

*********
وحدات سكن واطئة الكلفة وزعت لغير أصحابها
 
بغداد - طريق الشعب
أكد مجلس محافظة بغداد ان وحدات سكن واطئة الكلفة ضمن مشروع ( لا لبيوت الطين) وزعت لغير أصحابها الفترة الماضية من قبل جهات متنفذة. ونقل عن رئيس المجلس رياض العضاض خلال ندوة لمناقشة موازنة المحافظة لعام 2013  "تم انشاء وحدات سكنية ضمن مشروع اطلق عليه ( لا لبيوت الطين) ليتم توزيعها على العوائل التي تسكن هذه البيوت وبكلفة تصل الى 1,5 مليار دينار" . واضاف بحسب "دنانير" انه "وبعد انتهاء المشروع تم توزيع تلك الوحدات على مواطنين اخرين ، دون شمول اصحاب بيوت الطين بهذه الوحدات ، متسائلا عن تلك الجهات التي اشرفت على توزيع هذه الوحدات ؟ ولماذا المتاجرة بهذه العوائل المتعففة وتسليم حقوقهم الى اناس غير مستحقين؟" . واشار الى ان المنازل التي تم تشييدها والتي اطلق عليها واطئة الكلفة بدأت تتهاوى على ساكنيها ، مؤكدا ان عدداً كبيراً من ساكني هذه المنازل قدموا شكوى لدى مجلس المحافظة بعد ان سقط السقف عليهم ، رغم ان هذا المشروع لم يتجاوز السنة . وكانت دائرة لجنة احصاء الايتام التابعة لمحافظة بغداد قد اكدت ضمن احصائية لها وجود حوالي 5 الاف عائلة يعيش اطفالها الايتام في بيوت الطين والصفيح داخل المجمعات العشوائية .
 
 
 
******
 
وقفة اقتصادية ...

(اليوسي ماس)
تجارة الوهم!
 
من بين مجموعة من الرسائل الالكترونية التي وردت لي قبل أيام،لفت نظري عنوان (مركز يوسي ماس العالمي لتطوير الذكاء .. ).. وحين اطلعت على مضمون الرسالة التي استندت على تقرير علمي تبين لي انه إعلان تجاري لتسويق خدمات ما سمي ببرنامج (لتطوير القابليات الإبداعية والذهنية للأطفال ما بين سن الخامسة إلى 14 سنة .. ويبدو ان الشركة التي وزعت هذا الاعلان على مئات الايميلات لرجال أعمال وصحفيين وأكاديميين من خلال احدى شركات الاعلانات المحلية ، اتخذت اسما لها وكأنها معنية منذ زمن طويل بـ(جيل المستقبل) فأطلقت على نفسها هذا الاسم (للتدريب وتجارة البرامج التعليمية) بما يوحي بتخصص غاية في الدقة بهدف دعم التعليم الذي يعاني أصلا من اختلالات بنيوية في المناهج وطرق التدريس والكوادر التعليمية في البلاد بجانب تخلف البنية التحتية وعدم سعتها لأعداد التلاميذ في البلاد.. فجاءت هذه الشركة لتعلن عن دخولها للعراق في هذا العام لخلق جيل من العباقرة في علم الرياضيات! (بعيدا عن وزارة التربية!) مستندة على تسويق يستخدم العلم لبيع الوهم وجمع الأموال الطائلة .. فقد تضمن الاعلان شرحا مفصلا عن فسلجة الدماغ حيث ينقسم الى نصفين، يكون النصف الايسر مسؤولا عن المهارات اللغوية ومعالجة المعلومات بطرق تحليلية ومتسلسلة بينما يعالج النصف الايمن المعلومات بطريقة بديهية وفورية ناظراً أولاً الى الصورة ككل ثم الى التفاصيل لذا فهو يترجم المرئيات ويكون مسؤولأ عن التخيل والتصور والفنون والاستدلال والحدس والابداع بعكس الجانب الايسر الذي يكون مسؤولأ عن المهارات اللغوية والرياضيات الخطية والتسلسل والتفسير المنطقي.
ثم يسهب واضع الاعلان الذي يبدو انه استخدم ذات النص الاعلاني في أسواق الدول العربية في شرح وظيفة الجانب الايمن من الدماغ وكيف تضمحل جراء الانظمة التعليمية التي تركز بشكل كبير على المهارات الخاصة بالجانب الايسر من الدماغ  كالرياضيات واللغة والتسلسل المنطقي ، فيما تبقى المهارات المتعلقة بالتخيل والفنون والابداع قليلة نسبيا بل تكاد تنعدم في بعض الحالات، فيأتي دور برنامج (اليوسي ماس ) لاستغلال النصف الأيمن الذي يكاد يكون مهملاً عبر برنامج تدريبي لمدة 30 شهرا ،يعتمد آلة صينية عمرها 3000 سنة تسمى (الأباكس ) في مراحله الأولى (وهي مجموعة خرزات متحركة على مجموعة أعواد داخل مستطيل مقسم الى نصفين غير متساويين)  وهي مرحلة يتم فيها تطوير مهارات التخيل والذاكرة وقوة الملاحظة والاستماع والتركيز حيث يتمكن الطفل من تخيل آلة (الأباكس) والقيام بالعمليات الحسابية ذهنياً. فيتعامل الاطفال المتدربون على برنامج(يوسي ماس) مع الارقام على انها صور تختلف عن بعضها البعض بأختلاف ترتيب الخزرات على آلة (الأباكس) وبالتالي ستتحول العمليات الحسابية التي كان النصف الايسر مسؤولاً عنها الى النصف الايمن من الدماغ على شكل تحفيز صوري .. ومن المفيد هنا أن نشير الى الضجة التي حصلت في كل من مصر والسودان في العام 2008 بعد أن تقدمت حركة "مواطنون ضد الغلاء" ببلاغ عن واقعة قيام شركة يوسي ماس مصر بإدخال برنامج، زعمت بأنه ينمي القدرات الذهنية لدى الأطفال،وتبين ان هذه الشركة توهم المواطنين بتنمية الذكاء بهدف الاستحواذ على المال عبر برنامج مزيف يعلم طريقة للعد الحسابي فقط ويقيد الدماغ في مجموعة صور آيلة للزوال بعد أشهر من ترك برنامج التدريب، بحسب جريدة اليوم السابع في 19 حزيران 2008. فيما نشرت الأهرام المصرية في 22 تموز 2012 تحقيقا مع مجموعة من المختصين أكدوا زيف "اليوسي ماس" الذي يقيد حركة الطفل ويقهره، لأن حفظ الطفل شكل الأعداد وتخيله لا يعد ذكاء رياضياً لأنه لم يستخدم فى عقله الجزء الخاص بحل العمليات الحسابية فى المخ بالجانب الأيسر بل رفع وحرك الصورة فى الجانب الأيمن وقرأ الإجابة دون أن يقوم بعملية حسابية.
ويؤكد مسوّق الاعلان أن برنامج يوسي ماس خاضع لنظام الجودة العالمي (ISO) ، وهنا تتجلى مسؤولية جهاز التقييس والسيطرة النوعية بالتعاون مع وزارة التربية ووزارة الصحة للكشف عن هذا البرنامج وعن الشركة التي شرعت بتسويقه في السوق العراقية وعن صدقية خضوعه لنظام الجودة العالمي؟ فمن الأولى إدخاله ضمن مناهج التعليم اذا ما صدق الاعلان، فهو برنامج لا يحتاج الى أكثر من تدريب وبضعة (أباكسات)!! حتى نستطيع أن نجعل من كل طفل مشروعاً عبقرياً في علم الرياضيات! .. وبخلافه فان من المعيب السكوت على من يسرق أموال الناس ويبيع لهم الوهم، فهل نحن بحاجة لمن يصطف مع الاغراق السلعي الذي يأتي بنفايات السلع فيهدر ثروات البلاد ويسرق أموال المواطنين في وضح النهار؟ أفلا تكفي ظواهر الغش الصناعي والتجاري لنأتي بغش يعلب لنا الأوهام ويبيعنا التبجح ، أم ترانا بحاجة لمهارات سراق جدد يدعمون القائمين على سوق الفساد المالي ويطوّرون مهاراتهم ؟!
 
محمد شريف أبو ميسم
 
*******
المصارف الخاصة.. دعوات للدمج واتهامات بالفساد
بغداد - طريق الشعب
جاء بيان هيئة النزاهة الذي كشف عن هدر مليارات الدنانير في عمليات تنفيذ مشاريع الطرق والجسور متزامنا مع خبر ادارة بعض المصارف الاهلية لعمليات الفساد المالي عن طريق استغلال أموال مشاريع الدولة المعطلة في الأسواق بهدف تحقيق الأرباح
اذ كشف بيان النزاهة عن عدم ايفاء الجهة الضامنة (هي أحد المصارف الخاصة) لمجموعة شركات وزير اوغلو التركية التي أخفقت في تنفيذ مقطع الممر الايمن لطريق بغداد بصرة المحصور بين مدينتي الديوانية والناصرية، ليكشف عن دلالة الدعوات المتكررة بهذا الشأن.
ونقل بيان هيئة النزاهة نهاية تشرين أول المنصرم عن مسؤولين في الهيئة العامة للطرق والجسور قولهم ان "احد شواهد الضرر الكبير بالمال العام تتجسد بوضوح في اخفاق (مجموعة شركات وزير اوغلو التركية) في تنفيذ مقطع الممر الايمن لطريق بغداد بصرة المحصور بين مدينتي الديوانية والناصرية".
وأوضح المسؤولون ان "المبالغ المطلوبة بذمة الشركة تتجاوز (37) ملياراً و (139) مليون دينار والتي لم يسددها الطرف الضامن وهو مصرف الوركاء الذي أشهر إفلاسه".
ويعاني القطاع المصرفي الخاص من ضعف واضح في امكانيات بعض المصارف ، خاصة فيما يتعلق بقدراتها المالية من حيث (تدني رأس المال الذي حدده البنك المركزي في آخر تعديل بنحو 250 مليار دينار عراقي، وتدني نسب الائتمان والتحصيل ونسب الايداعات مقارنة بالمصارف الحكومية ، وبالتالي تدني الاحتياطي القانوني المقرر وضعه في خزائن البنك المركزي لضمان أداء يؤهل تلك المصارف لمنح خطابات الضمان للشركات).
وركز المسؤولون على "الأساليب الملتوية التي تتبعها كثير من المصارف الأهلية لتعويق إجراءات سحب مبالغ خطابات الضمان المتعلقة بكفالة حسن الاداء للمقاولين والشركات المتلكئة وطالبوا بإحالة البنوك التي لا تفي بالتزاماتها إلى المحاكم المختصة وتعميم عدم التعامل معها وتحميلها جميع الفوائد المترتبة على مبالغ خطابات الضمان المتأخرة"بحسب ما جاء في البيان.
واقترح مسؤولو الهيئة العامة للطرق والجسور "دراسة فكرة الزام المقاولين بتقديم خطابات ضمان من مصارف حكومية .
وكثيرا ما يطرح  مختصون مقترحات تتعلق بزيادة رؤوس اموال المصارف الخاصة عن طريق الاندماج مع بعضها لتشكل مصارف عملاقة تكون قاعدة رصينة للمستثمرين. اذ أكد رئيس هيئة الاوراق المالية الدكتور عبد الرزاق السعدي في تصريح صحفي ان "قرار البنك المركزي الذي صدر قبل سنتين بزيادة رؤوس اموال المصارف الخاصة هو قرار صحيح، وذلك لتشجيعها على زيادة رؤوس اموالها لتكون في مصافي البنوك العالمية او قريبة منها.
فيما تؤكد رابطة المصارف الخاصة بحسب تقرير لها حمل عنوان (مؤشرات تطور العمل المصرفي الخاص في العراق)  على تزايد عدد المصارف الخاصة في العراق الى نحو (2) مصرفاً خلال عقدين من الزمان ،إضافة إلى تنامي عدد فروعها في العراق إلى أكثر من (500 ) فرعاً ،فضلا عن فروع المصارف الخارجية العربية والأجنبية  التي بلغت (11) مصرفاً تمارس نوعين من الصيرفة هي الصيرفة التجارية والصيرفة الإسلامية .
يذكر ان البنك المركزي اصدر تعليمات في شباط 2010 تقر بموجبه الزام المصارف المجازة بممارسة الصيرفة بزيادة رؤوس اموالها الى (250) مليار دينار خلال فترة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار وعلى ان تكون (100) مليارخلال سنة واحدة و(150) مليار دينار خلال سنتين ليصل الى (250) مليار دينار خلال ثلاث سنوات من تاريخ القرار.
 

***********
ص9

جريمة الاتجار بالبشر
 
 
زهير كاظم عبود
بالرغم من ان قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 نص ضمن نطاق تطبيق وسريان القانون من حيث المكان الى الاختصاص الشامل في المادة ( 13 ) منه على تخريب وسائل المخابرات والمواصلات الدولية والاتجار بالنساء او بالصغار او بالرقيق او بالمخدرات ، الا اننا سنحصر بحثنا الموجز  فيما يتعلق بجريمة الإتجار بالبشر ، والذي يؤكد سريان احكام القانون على كل من وجد في العراق بعد ان ارتكب في الخارج بوصفه فاعلا او شريكا في جريمة من جرائم الاتجار بالنساء او بالصغار او بالرقيق  ، وبأي شكل كان  .
ووفق هذا المعنى فان جريمة الاتجار بالبشر من الجرائم المعاقب عليها في القانون العراقي، ويتم تطبيق نصوص قانون العقوبات على الفاعلين بصرف النظر عن جنسية الفاعل او مكان ارتكاب الجريمة، والأسباب الموجبة  لهذا المبدأ يأتي بهدف مكافحة جريمة الاتجار بالبشر والحد من انتشارها وآثارها ومعاقبة مرتكبي هذا الفعل الخطير الذي يهين الكرامة الانسانية وبغية وضع الآليات التي تكفل مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر، ولغرض عدم افلات الجناة من العقاب والتعاون الدولي بإدانة هذه الافعال، ولهذا ينبغي توافر عدد من الشروط  الواجبة لتطبيق النص منها :
1-ان تقع الجريمة خارج العراق دون اعتبار لجنسية الجاني او كونه فاعلاً اصلياً او شريكاً مما يدلل على ان الجريمة من الجرائم المدانة دوليا .
2-ان يتحقق وجود الجاني في العراق بعد ارتكابه الجريمة حتى يمكن ان يقوم اختصاص القضاء العراقي في التحقيق والمحاكمة  والاجراءات الجزائية .
3-ان يكون الجاني من غير العراقيين حتى يمكن تطبيق الاختصاص الشامل بحقه، على اعتبار ان العراقي تتم مقاضاته بموجب القانون الوطني طبقا للاختصاص الشخصي في قانون العقوبات .
4-ولايشترط ان يكون الفعل معاقبا عليه في مكان ارتكاب الجريمة مادام القانون العراقي منسجماً مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بتجريم هذه الجريمة ومعاقبة فاعليها  .
ولغرض اعطاء صورة  مبسطة لجريمة الإتجار بالبشر فقد عرفتها الأمم المتحدة بانها تجنيد ونقل وإيواء أو استقبال الأشخاص من خلال وسائل التهديد أو استخدام القوة أو غيرها من أساليب الإكراه والاختطاف والتزوير والخداع، وعن طريق سوء استخدام السلطة أو استغلال  موقف ضعف، أو إعطاء أو استلام دفعات مالية أو خدمات للحصول على موافقة الشخص على أن يسيطر عليه شخص آخر  او جهة اخرى من أجل استغلاله جنسيا او استغلاله في العمل القسري أو بإزالة الأعضاء .
وقد برزت ظاهرة الاتجار بالبشر بشكل لافت للنظر في السنوات الاخيرة بالتزامن مع تردي ظروف العراق السياسية وبنتيجة الحروب المتكررة التي حدثت في فترة  النظام السابق، وتزايد ظاهرة هجرة العراقيين طلبا لقبولهم كلاجئين سياسيا او انسانيا .
ووفق الاطار العام  للقانون تشكل المتاجرة بالبشر جريمة دولية وانتهاكا خطيرا للقوانين، حيث تتشعب الى عدة اشكال،  منها ما يتعلق بالمتاجرة بالجنس سواء كان المجني عليه من الفتيات اللواتي لم يبلغن الثامنة عشرة من العمر ( سن البلوغ ) ام من الأطفال بشكل عام، ام حتى من النساء اللواتي بلغن السن القانونية ، كما يمكن ان يأخذ الاتجار شكل تجنيد اعداد من البشر بقصد اعمال الخدمة او اعمال السخرة او اعمال قسرية، ووفق هذه الأشكال يمكن استعمال عدة وسائل لتنفيذ جرائم الاتجار بالبشر منها ما يتعلق بالتزوير أو الاكراه أو التهريب .
وعند معالجة جريمة الإتجار بالبشر وتفصيلها ينبغي علينا معالجة قانونية الجريمة باعتبارها من الجرائم الخطيرة التي يعاقب عليها القانون الوطني وينص على تجريمها  ومكافحتها، وكذلك حول معالجة وضع الضحايا الذين وقعت عليهم الجريمة ، أي ايجاد وسائل واسس لحمايتهم واعادة تأهيلهم بما يحفظ لهم كرامتهم الإنسانية وحقوقهم التي اكد عليها الإعلان العالمي لحقوق الأنسان،  باعتبار ان هاتين الفقرتين في المعالجة تشكلان اسس معالجة  ما تعكسه جريمة الاتجار بالبشر وما تتركه من نتائج سلبية على المجتمعات وعلى الضحايا .
وحيث ان جريمة الاتجار بالبشر من الجرائم التي تقع على مجموعة بشرية وعلى بلدان متعددة وتخلف نتائج سلبية مشتركة على هذه  المجموعة والبلدان، ويكون مرتكبوها  من المتهمين الذين يمارسون عمليات الاتجار سواء بشكل منظم ام بشكل منفرد، مما  يدفع البلدان المختلفة لتضمين قوانينها العقابية نصوصا تعاقب  على ارتكاب جريمة الاتجار بالبشر بعقوبات صارمة،  وتتناسب  هذه العقوبات مع خطورة الجريمة، مما يوجب تطوير اساليب ووسائل مكافحة الإتجار بالبشر و تنوع طرق المكافحة والمنع  من خلال المؤتمرات واللقاءات والبحوث القانونية، وتفعيل عملية نشر الوعي القانوني ودور الثقافة القانونية المهم  في هذا الجانب ، بالإضافة الى النهوض بالعملية التشريعية بما يتناسب مع خطورة وأهمية تلك الجرائم ومعالجة آثارها  .
فالضحايا في جريمة الاتجار بالبشر تشمل  كل شخص صغيرا كان ام كبيرا،  ذكرا ام انثى،  وقعت عليه جريمة المتاجرة بالبشر من قبل جماعة إجرامية  تتكون من ثلاثة أشخاص أو أكثر، يعملون معا في إطار تنظيمي أو بدونه، للإتجار بالأشخاص بالإضافة الى  جميع من يساهم او يشارك او يسهل تلك العمليات .‏
ووفقا لهذا الأساس فأن استدراج الضحايا ونقلهم قسرا وخطفهم ونقلهم من بلد الى آخر، بالإضافة الى كل من يساهم في ايجاد اماكن الايواء والإخفاء للضحايا المعدة لهذه الغايات،  جميعهم  مشمولين بالنص القانوني المعاقب على الفعل، ومن الجدير بالذكر انه لا يلتفت لموافقة الضحية في جريمة الإتجار بالبشر، لأنها تشكل انتهاكا لإنسانية الانسان وتجاوزا على حقوقه المشروعة والتي لا يمكن التنازل عنها .
ان هناك خلطا بين مفهوم الإتجار بالبشر وبين عمليات تهريب البشر التي راجت في الفترة الأخيرة بين الدول، ومع ان كلتا العمليتين مخالفتان للقوانين   وتوجبان  العقوبة القانونية، مما يتطلب الفصل بين كل منهما، حيث ان جريمة التهريب تتطلب موافقة ذوي العلاقة على العملية، بل ودفعهم اموالا ثمنا لتسهيل واكتمال العملية، بقصد ايصال الاشخاص المراد تهريبهم الى دولة أخرى لمختلف الأسباب، الا ان الاشخاص المتاجر بهم لا يعرفون في اغلب الأحيان نوع الأعمال التي سيؤدونها،  وقد يتفق الطرفان على الوسيلة والطريق التي يتم سلوكها للوصول الى الهدف  في عمليات التهريب، في حين لا يتطلب الأمر في عملية الاتجار بالبشر موافقة ذوي العلاقة، ولا دفعهم اموالا لاكتمال العملية التي تتم قسرا ودون رغبتهم  ورغما عنهم، وليس للطرف المتاجر به معرفة الوسيلة والطريق المراد سلوكها،  وعملية تهريب البشر تتم عبر عدد من الدول،  في حين ان عملية الاتجار بالبشر من الممكن ان تقع ضمن نطاق الدولة نفسها،  بالإضافة الى التباين في نتائج كل عملية، فعملية تهريب البشر تنتهي بوصول الاشخاص المراد تهريبهم الى المكان المتفق عليه او الى اي مكان اخر، بينما تستمر عملية الاتجار بالبشر باستغلال الضحايا والمتاجرة بهم واجبارهم على القيام بإعمال قسرية  وممارسة القوة والعنف احيانا لإرغامهم واجبارهم على الالتزام بهذه الأعمال .
أن جريمة الاتجار بالبشر اخذت حيزا ملحوظا في التنفيذ والممارسة في الفترة الاخيرة، وبرزت كظاهرة اجرامية دولية تقوم بارتكابها  عصابات منظمة ( مافيات )  تقوم بتجنيد الاشخاص وتنقلهم عبر ممرات دولية غير مشروعة ووفق مخططات منظمه وذلك باستعمال اساليب القوة والعنف والتهديد والخداع، ويتم تسهيل تلك الاعمال بمساعدة موظفين حكوميين في احيان اخرى باستغلالهم او لقاء تلقي رشاوى، مع ما يتطلبه الأمر من وجود تواصل ومحطات استراحة واماكن اقامة  وعمليات تسهيل وإيواء لأعداد البشر المتاجر بهم،  وبرزت من بين العديد من اشكال جريمة الاتجار بالبشر، عملية الاتجار البشري بقصد الاستغلال الجنسي، والعملية الأخرى في المتاجرة بقصد نزع الاعضاء البشرية وبيعها، كما تبرز ايضا ظاهرة الاتجار بالأيدي العاملة الرخيصة  سواء منها ما يتم استغلاله في خدمة المنازل او في الأعمال القاسية والتي تكتنفها الخطورة .
وعملية الاستغلال الجنسي اما ان تقع على الأطفال غير البالغين أو انها تقع على النساء البالغات  في اغلب الاحيان ، وهذه الجريمة بدأت تأخذ ابعادا خطيرة  خصوصا مع تنامي حالة الفقر وسوء الأوضاع الاقتصادية في بلدان متعددة، وخضوع قسم كبير من المجتمعات الى الحياة القاسية وشظف العيش والحياة دون مستوى الفقر، وما ينتج عنه من تفكك اسري وشيوع ظاهرة  التفسخ الاجتماعي،  مما شكل دافعا قويا للتخلص من هذا المحيط والوقوع فريسة بيد المنظمات المتاجرة بالبشر، فيتم تسهيل عملية قبول العوائل بزواج فتياتهم القاصرات تخلصا من عبء الواقع المرير، بالإضافة الى اعتقادهم بإمكانية مساعدتهم مستقبلا بهذه الوسيلة  والتخفيف عن كاهلهم، فيتم بيع الفتيات القاصرات من اجل الزواج أو العمل في شبكات الدعارة  بكل اشكالها، حيث تقوم الفتيات بالعمل في اماكن معدة لممارسة الجنس لقاء الأموال التي تجنيها العصابات التي تدير هذه الاعمال، واستغلال جسد الفتيات القاصرات ابشع استغلال، او استغلالهن في مجالسة الزبائن ضمن المراقص والبارات والأماكن السياحية المعدة لمثل هذا الغرض، أو استغلال الأطفال في الأثارة الجنسية عبر التعري في مواقع الأنترنيت او ابراز الاعضاء الفاضحة او الدعوة لممارسة الدعارة عبر الانترنيت، وما يمكن الإشارة له ان هناك العديد من الدول يتم استغلال قوانينها في تنظيم عملية الدعارة  والسماح بممارستها ومراقبتها، وتتم عملية الاستغلال من قبل العصابات المشرفة على عمليات المتاجرة بالبشر من اجل توفير النساء لممارسة البغاء، فتصبح هناك صفة قانونية مشروعة لممارسة هذه الافعال، تكون الضحية فيها دوما الفتيات المتاجر بأجسادهن من قبل تلك العصابات المنظمة  .
وبهذا الأمر يتم منح تلك الافعال المخالفة للقانون شكلا قانونيا وحماية، في حين ان هناك استغلالا وتجارة يكون البشر ضحاياها وخصوصا تلك المجموعات من الفتيات القاصرات اللواتي من الصعب التعرف على احوالهن، بالنظر لكون العصابات المنظمة تتبع اقسى الاساليب في سبيل عزلهن وتقييد حريتهن خارج نطاق العمل غير القانوني، وعدم فسح المجال للسلطات او منظمات المجتمع المدني من التواصل او الالتقاء بالضحايا .
ولعل استغلال تطور وسائل التكنلوجيا في العالم  استغلالا سلبيا في عملية تسهيل المتاجرة الجنسية الدولية بواسطة شبكة الأنترنيت، ما يمكن ان يشكل استغلالا لهذه المرافق العلمية المتطورة لصالح الجريمة المنظمة، مع ما يظهره من وجود اقبال على ممارسة الاعمال الجنسية مع الاطفال، مما يسهل عمل شبكات الاتجار بالبشر في عقد الصفقات ومعرفة الاماكن التي يمكن معها المتاجرة بأعداد من البشر تحقق لهم موارد مالية وارباحاً لقاء عملية الاتجار بهم .
ولهذا عمدت العديد من الدول لمكافحة هذه الظاهرة والسعي للبحث عن اعداد تلك الضحايا بأساليب ذكية وسرية وفاعلة في ملاحقة المتاجرين بها، غير ان الأمر  لم يزل بحاجة الى تكاتف وتعاون وانسجام دولي وفق اتفاقيات ملزمة تهتم بمكافحة هذه الظاهرة .
وعمدت تلك العصابات المنظمة الى اساليب عبر القانون فيتم استغلال ظاهرة المجموعات السياحية للأطفال او الكبار، وتقوم العصابات بتجريد المجموعة من جوازات سفرها ومن وثائقها القانونية والشخصية، وحجزها بحيث لا تستطيع المجموعة المتاجر بها من الاتصال بالأهل، ومن ثم اجبارهم على اقامة علاقات غير مشروعة بزعم انها لوقت محدد او لعدد من المرات، غير ان الامر يستمر تحت قسوة وقدرة  وسطوة الجهات المتاجرة مما يتوجب على الدول الانتباه الى تعدي المجموعة السياحية على الفترة المحددة للتأشيرة السياحية،  والبحث الجدي عن تلك الاعداد لمساعدتهم في انهاء معاناتهم الانسانية واستغلالهم الجسدي من قبل تلك العصابات المنظمة  وملاحقتها .
وبالنظر لفداحة الجرائم التي تقع تحت نصوص الاتجار بالبشر، وحماية لآدمية الانسان فقد ساهم العراق ووقع  العديد من الاتفاقيات الدولية  التي تساهم في التصدي للانتهاكات المتعلقة بالإتجار بالبشر وحماية حقوق الأنسان ومن اهمها :
البروتوكول الاختياري الأول الملحق باتفاقية حقوق الطفل بشأن بيع الأطفال واستغلالهم في البغاء. واتفاقية منظمة العمل الدولية المتعلقة بإلغاء العمل القسري رقم 105/1957. واتفاقية حظر العمل القسري رقم 29/1930.واتفاقية القضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال 182/1999.
 والعراق اليوم مدعو للمساهمة في تفعيل اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة الجريمة  المنظمة عبر الوطنية، بعد ان تمت قراءة القانون في مجلس النواب، وفي جلسته المنعقدة بتاريخ 12 تموز 2011، أنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر. و بتاريخ 24 شباط 2012 صوت المجلس على مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر والمقدم من لجنة حقوق الانسان والذي يهدف لمكافحة هذه الجريمة والحد من انتشارها واثارها ومعاقبة مرتكبي هذا الفعل الخطير الذي يهين الكرامة الانسانية ووضع الاليات التي تكفل مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر.، ومن الجدير بالذكر أن العراق شارك في اجتماع اللجنة المكلفة بدراسة مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الاتجار بالبشر في القاهرة المنعقد في شهر نيسان الماضي  من العام 2011، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمنع الجريمة ومكافحة المخدرات، وأن وزارة الهجرة والمهجرين عقدت وشاركت في العديد من ورش العمل والتدريب حول سبل مكافحة الاتجار بالبشر وكيفية التعرف على الضحايا والتعامل معهم.
كما ساهم مجلس القضاء الأعلى في العراق  باعتباره السلطة المستقلة الممثلة للقضاء والتطبيق القانوني في العراق من خلال اقامة دورة  في معهد التطوير القضائي بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوربي لدعم سيادة القانون فـــــي العراق بعنـــــوان ( مكافحة الاتجار بالبشر ) للفتـــــرة مــن ( 11 ولغاية 15 كانون الأول ) لسنة 2011 بمشاركة عدد من السادة القضاة في مجلس القضاء الأعلى وموظفي وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق ، للمساهمة في تفعيل هذا الجانب بالنظر لما لجريمة الإتجار بالبشر من خطورة .
كما ان لمجلس القضاء في اقليم كوردستان العراق دورا فاعلا ومهما في هذا الجانب، اذ يتعاون القضاء في الإقليم مع كافة الجهات لمنع ومحاربة هذه الجرائم . 
ويتعين على الحكومة العراقية اتباع سياسة فاعلة واتباع ستراتيجية محددة للتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر ومكافحتها بأساليب قانونية وفاعلة، ولتحقيق الغرض المذكور يجب دراسة حالة الضحايا وتصنيفهم وفقا لفئاتهم العمرية والجنسية، بالإضافة الى معرفة الغايات والاسباب التي تدفع العصابات والاشخاص لارتكاب جريمة الاتجار بهم، ومن ثم النتائج القانونية المترتبة على تلك الجريمة وتنفيذ الاستراتيجية الكفيلة بذلك بما فيها تضمين القوانين العقابية نصوصا تجرم تلك الافعال وتعاقب مرتكبيها ومن يساهم معهم باي شكل من اشكال الاشتراك والمساهمة الجنائية  والتطبيق القانوني السليم بما ينسجم مع القوانين والاتفاقيات الدولية، واتباع برامج علمية ثقافية وقانونية تساهم في خلق حالة من الوعي والحصانة، بالإضافة الى وسائل التصدي المضاد لتلك الظاهرة .
ولذلك فان التعرف على الوسائل والجهات التي ترتكب بها هذه الجرائم تقع على عاتق السلطات الجنائية المختصة في العراق، من خلال كوادر تنفيذية تستوعب خطورة مهمتها وتؤدي عملها بشفافية وتطبيق مهني سليم وفقا لمبادئ حقوق الانسان وما تضمنته القوانين من ضوابط وضمانات المتهمين .  
ولاينكر ما لأهمية تنظيم حالات الوعي والمساهمة في نشر الثقافة القانونية من قبل منظمات المجتمع المدني للتصدي لهذه الجرائم، وفضح الاساليب المعتمدة لمرتكبيها، بالإضافة الى اشكال الاستغلال المعتمدة التي يتم استغلال الضحايا بموجبها، بالإضافة الى ضورة تكثيف الدورات والندوات المتعلقة بهذا الجانب، والحاق المختصين بدورات دولية تهتم بمكافحة الاتجار بالبشر، والتمسك بضرورة التنسيق والانسجام مع المنظمات الدولية المختصة، بما فيها الأمم المتحدة لتعزيز الشبكة الدولية المضادة للظاهرة والمساهمة في القضاء عليها لتسليط الضوء على طبيعة المشكلة وحجمها والتنسيق في سبيل فعل مشترك تساهم به المنظومة الدولية بشكل فاعل ومؤثر .
وعليه يترتب على  جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان العمل على تكثيف الجهود المبذولة في هذا السبيل، وليس اكثر من استغلال جسد الأنسان ان كانت امرأة أو رجلاً وتحويله لسلعة رخيصة يتم تداولها والتحكم بها وبيعها وشراؤها في سبيل ارباح مادية تحققها تلك الشبكات، والوقوف بحزم وتصدي لمثل هذه الظاهرة، وتذكر التقارير الواردة من الأمم المتحدة أن العائدات المادية للإتجار بالبشر تبلغ 1200 مليار دولار سنويا، وهو رقم كبير يضاهي ميزانيات دول عديدة .
كما ان للإعلام الفاعل دورا بارزا ومهما في التصدي لهذه الجرائم، ومساهم اكيد في عملية نشر الوعي القانوني واشاعة الثقافة، وتبصير المواطن بمدى خطورة مثل هذه الجرائم على المجتمع .
وتتعرض مجموعات بشرية عراقية بين الحين والاخر الى ان تكون ضحية لعمليات المتاجرة بالأشكال التي برزت في الفترة الاخيرة، ولعل ظاهرة الاتجار بالفتيات وبيعهن سواء في دول الخليج العربي ام سوريا والاردن، بالإضافة الى عمليات خطف الاطفال المنظمة واستغلالهم في عمليات التسول والجنس، وليس من باب الصدفة ان تعلن وزارة الصحة العراقية  في شهر شباط من العام 2012 عن تفاصيل اعتقال عصابتين لخطف الأطفال إحداهما عبارة عن شبكة دولية قامت باختطاف عدد من الاطفال  من مدينة الطب في بغداد وهربتهم الى الاردن.
ووفقا لماذكرته الانباء ان العصابة التي تمارس عملية الخطف والمتاجرة تقوم بتهريب الاطفال اعتمادا على وثائق مزورة، وتمكنت وزارة الصحة وبواسطة القضاء العراقي وبالتعاون مع شرطة الدولية (الإنتربول) من اعادة الاطفال المخطوفين الى اهاليهم بقرار قضائي استند الى فحص الحمض النووي للأبوين (DNA) بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.
وحتى نضع جريمة الاتجار بالبشر في اطارها القانوني يتعين علينا ان ننبه الى خطورة هذه الجريمة التي تعيد الانسان الى عصور الرق والعبودية والاستغلال بعد ان قطع شوطا كبيرا في سبيل ارساء معالم الحقوق والضمانات الانسانية، واذا كانت المخدرات الوباء الذي يجتاح العالم اليوم ويهدده بالمخاطر التي تجتاح الشعوب، فان الاتجار بالبشر لا يقل خطورة واهمية منها، لابل اخطر منها لا نها لا تعتمد على التعاطي والتهريب والاضرار النفسي والعقلي انما تعتمد على تحويل الانسان الى سلعة يتم مقايضتها والتعامل بها وفقا لرغبة المتاجرين والمشترين،  ويتم استغلال الضحايا استغلالا خسيسا يمتهن فيه ادمية الانسان وكرامته  وحريته، سواء باستغلالها في تجارة الجنس بكل اشكالها او في اعمال قسرية دون اجور او باسترقاقهم وعبوديتهم  وحجزهم في اماكن نائية بقصد تسخير قوتهم البدنية في اعمال لا يتحملها البشر او تحمل على ارهاق شديد، وامام اوضاع  اقتصادية  متردية يتم  ممارسة وتمرير تلك الجرائم التي تعدى  ضحاياها الملايين من البشر، بالإضافة الى تنامي المنظمات الاجرامية والاشخاص والشبكات الإجرامية من الذين يرتكبوا مثل هذه الجرائم وازدياد مقدرتهم المالية ونفوذهم .
ولهذا نؤكد على ان التشريع الوطني يمنح الحرية للقضاء وسلطات التحقيق في التصدي لهذه الظاهرة ، وهذا التشريع يساند القوانين والتشريع الوطني، ومع معرفتنا بأن العملية ليست سهلة او بسيطة مع ما يتوفر لهذه المنظمات والشبكات من امكانيات ووسائل ووجود وسطاء ومساندين، كما ليس فقط الظروف الاقتصادية والاجتماعية ما يساهم في انتشار مثل هذه الجرائم، انما يساهم تردي الوضع السياسي والأمني والممارسات الخاطئة التي تسلكها السلطات في اعتماد أساليب القمع والقهر وانعدام الحريات الأساسية للمواطن، مما يجعل دافعا لمجموعة بشرية   من التفكير بالهروب  والتخلص من تلك الأنظمة والوقوع في براثن تلك الشبكات.
ووفقا لما ورد نستطيع القول ان المعالجات الأساسية في التصدي لتلك الظاهرة لا يقتصر على المعالجات القانونية مالم يتم دعمها بمعالجات اقتصادية واجتماعية وسياسية، بالإضافة الى ايجاد وسائل للتكاتف الدولي من اجل تطوير تلك الاساليب التي تقع على المنظومة الدولية ومن هنا يبدو واضحاً أن المعالجات لظاهرة الإتجار بالبشر، ليست كلها معالجات جنائية أو أمنية، ولكنها بالنسبة لبلدان المصدر، تستوجب أيضاً معالجات اقتصادية وسياسية تقع على عاتق الحكومات في البلدان المعنية.                                                                     
ويمكن ان تكون الخطوة التي قررتها  الأمم المتحدة بإنشاء صندوق خاص بضحايا الاتجار فى البشر، لمساعدتهم للتخلص من آثار ما تعرضوا له من تعذيب أو ظلم أو ما تعرضوا له من مشاكل نفسية أو غيرها خطوة جادة ومهمة في سبيل متابعة نتائج وانعكاسات تلك الجرائم على الضحايا من البشر .

ص11

أبو الهيل: الأنيق في معسكر مغلق ومباراتان تجريبيتان
وكالات:
أبدى مدرب كرة نادي الطلبة عبد الوهاب أبو الهيل قناعته التامة بالنتائج التي حققها الفريق في الجولتين الماضيتين لكنه أبدى عدم رضاه عن الأداء مؤكداً أن الفريق يتحسن من دور الى آخر بعد أن يحقق الانسجام اللازم ويهضم اللاعبون الفكر التكتيكي.
وقال أبو الهيل: إن الفريق دخل في معسكر تدريبي مغلق في العاصمة بغداد يستمر لمدة 4 أيام يتضمن وحدتين تدريبيتين يومياً صباحاً ومساءً على أن نلحقها بمباراتين تجريبيتين مع فرق بغدادية قبل التوجه الى مدينة دهوك وملاقاة فريقها الكروي.
 
في كأس العرب وغرب آسيا
يوم ذهبي للرباعيين العراقيين في عمان
وكالات:
قص العراق شريط حصوله على الأوسمة في بطولات كأس العرب وغرب آسيا و الأندية العربية لرفع الأثقال بحصول اللاعب احمد فاروق على تسعة أوسمة ذهبية ستة منها في بطولتي غرب آسيا وكأس العرب وثلاث ذهبيات باسم نادي بدرة في بطولة الأندية العربية.
فيما حصل زميله علي محمد وهاب على ستة أوسمة ذهبية وثلاثة أوسمة فضية  للنادي ذاته فيما حصل اللاعب علي احمد عبد علي على ستة أوسمة ذهبية ثلاثة منها لناديه بغداد وثلاثة للمنتخب الوطني في بطولة غرب آسيا فيما كانت حصة اللاعب عبد الله عبد الكريم وساما برونزيا.
وقال الأمين العام لاتحاد غرب آسيا نائب رئيس الاتحاد العراقي المركزي لرفع الأثقال مصطفى صالح: إن وزن 56 كغم المشارك في بطولة غرب آسيا شهد تتويج اللاعب العراقي علي احمد عبد علي بالأوسمة الثلاث لفعاليات الخطف التي رفع فيها 95 كغم وللنتر 121 كغم ليصل الى مجموع 216 كغم.
وتابع: إن وزن 62 كغم شهد اكتساح اللاعب محمد علي وهاب لزملائه بعدما حصل على
ثلاثة أوسمة ذهبية في بطولة غرب آسيا إذ رفع بفعالية الخطف 110 كغم وللنتر 140 كغم ليصل المجموع 250 كغم متقدماً على أقرب ملاحقيه الأردني محمد أبو جامع بفارق 37 كغم وكان المركز الثالث من نصيب الكويتي عبد الله الحاتم.
وأستطرد بالقول: إن اللاعب محمد علي وهاب حصل على ثلاث ذهبيات في بطولة كأس العرب بعدما تجاوز أقرب ملاحقيه في فعاليات الخطف والنتر والمجموع.
وبين: إن اللاعب علي احمد عبد علي حصل على ثلاث ذهبيات لناديه بغداد خلال الفعاليات التي شارك فيها لوزنه البالغ 56 كغم فيما حصل محمد علي وهاب على ثلاثة أوسمة فضية باسم نادي بدرة في بطولة الأندية العربية.
وأنهى حديثه بالقول: إن اللاعب احمد فاروق حصل على تسعة أوسمة ذهبية ستة منها في بطولتي غرب آسيا وكأس العرب وثلاثة ذهبيات باسم نادي بدرة في بطولة الأندية العربية بعد أن رفع 128 كغم برفعة الخطف و170 برفعة النتر ليصل مجموعه الى 298 كغم مبتعدا عن أقرب منافسيه الأردني عبد الله أبو سليم بفارق 38 كغم ليأتي وصيفاً فيما كان المركز الثالث من نصيب الكويتي عيسى الكندري.
وكان الاتحادين العربي وغرب آسيا قد وافق على مشاركة نادي بغداد للرجال ليشارك في بطولة الأندية والحال ذاته مع نادي فتاة ديالى الذي ستشارك لاعباته في فعاليات النساء.
وأثنى مدرب المنتخب الوطني لرفع الأثقال خضير عباس باشا بالمستويات التي قدمها الرباعون خلال البطولات الثلاث التي تأت بالتزامن وقال: إن البطولات الثلاث التي شارك فيها الرباعون العراقيون هي فرصة مثالية لخلق أجواء تنافسية قوية للاعبين من أجل رفع مستواهم والارتقاء باللعبة، ومن أجل تطوير رياضة رفع الأثقال وإتاحة الفرصة للاعبين من أجل التنافس ورفع مستواهم ليكونوا جاهزين لأي مشاركة مقبلة كون غالبية أعضاء المنتخب الوطني هم من العناصر الشابة والكثير منهم تعتبر مشاركته في هذه البطولات أول مشاركة دولية لهم وهو ما سيمنح?ا الفرصة لتطوير قابلياتهم من خلال الاحتكاك وزيادة الخبرة قبيل دخولهم في البطولات الكبرى.
وعبر باشا عن رضاه لنتائج منتخبه في البطولة مؤكداً أنهم كانوا يطمحون في ميداليات أكثر وقال: جئنا إلى عمان لنحقق النتائج وليس من أجل التمثيل المشرف كوننا أبطال العرب وآسيا وعلينا الحصول على لقب البطولات الثلاث وهو ما نطمح إليه بكل قوة.
 
خارج النسق ...
"لخبطة" إعلامية!
 
في فاصل مخجل مثير يثبت سوء طريقة اتخاذ القرارات وتوزيع المهام والصلاحيات الاتحادية ورسم السياسات قصيرة الأمد والاستراتيجية منها - غير الموجودة أصلا -، احتارت وسائل الإعلام ومعها جماهيرنا الكروية عن برنامج منتخبنا الإعدادي قبل مواجهة منتخب السعودية الشقيق في الدمام منتصف الشهر الحالي في مباراة قد تحدد نتيجتها مصير مواصلة منتخبنا مشواره الآسيوي من عدمها، وهذا ما فرض أهمية قصوى على مدة الإعداد المفترضة منذ خسارتنا السابقة في عمان حتى المواجهة المرتقبة.
وأنت تطالع صحافتنا و"تايتلات" قنواتنا الفضائية وأخبار وسائلنا الإعلامية، فضلا عن مقابلات وتصريحات الاخوة أعضاء الاتحاد العراقي لكرة القدم، حول ما يخص مدة ومكان الإعداد وموعد المباريات التجريبية ومكانها المرتقب، ستجد أن مشكلات عدة رافقت التصريحات والتخبطات التي ظلت محيرة مشوشة أكثر من اللازم، فاحدهم يصرح بان منتخبنا سيقابل سوريا واثيوبيا والعضو الآخر ينفي جملة وتفصيلا، والآخر يقول سنعسكر في الأردن وغيره يقول في البصرة وآخر يرد أن المعسكر سيقام في المنامة أو الدوحة.. وفيما تضيع الحقيقة يخرج عضو آخر بتصريح أك?ر غرابة،  لا ينفي ولا يثبت ما سمعناه، - وعلى هل رنة طحينك ناعم -، ولم نستطع فهم ما جرى وسيجري، حتى بعد أن طار المنتخب الى الأردن في رحلة نتمنى لها التوفيق من كل القلوب العراقية، بالرغم من جميع المؤشرات تشير الى إرباك التخطيط والإدارة مما يشكل خطورة واضحة المعالم، نسال الله أن لا تستمر حتى مبارياتنا المقبلة.
في المؤتمر  الاتحادي الأخير والشهير بمؤتمر الاستاذ ناجح حمود، ذكر رئيس الاتحاد انه اضطر أن يضع  ناطقين إعلاميين للاتحاد ولم يحلوا المشكلة، علما بأننا نسمع ونقرأ عددا اكبر من التصريحات الاتحادية اليومية من أسماء متعددة، الغريب أن أخبارها متناقضة واحدها  ينفي الآخر في أحيان عدة، وقد اقترح الدكتور الزميل هادي عبد الله أثناء المؤتمر - إذ عد تسمية الناطقين بالخطأ الكبير -  أن يكون هنالك ناطق رسمي واحد مطلع عارف مخول الصلاحيات مزود بالمعلومات، على أن يخصص يوم في الأسبوع بوقت محدد للرد على أسئلة الصحفيين وتزويد ا?إعلاميين بكل جديد بشكل شفاف موثق موجز شافي وكافي.
 إن الأسبوع الماضي اثبت بالدليل القاطع حاجة الأخوة الاتحاديين لمراجعة الكثير من مواقفهم واليات عملهم، واتخاذ الإجراءات المناسبة الحقيقية الجوهرية العملية - بعيدا عن كل الكلام المعسول وتشابك المصالح  الشخصية الضيقة - فان الشارع ومعه الصحافة والإعلام والمؤسسات الأخرى تنظر بعين الترقب لإجراء إصلاحات جوهرية لما يحدث، بالشكل الذي يثبت أن هنالك فعلا تغيرا ايجابيا، عما كان سائدا قبل سبع سنوات وخمس وثلاث، وإلا فان الوقت يمضي والتاريخ يسجل والأقلام حية والقنوات متعددة مباشرة والخير كل الخير بمن يقدم شيئا ايجابيا جد?دا لكرتنا ومنتخبنا ورياضتنا ووطننا والله ولي التوفيق.
حسين الذكر
 
أفضل "صناع لعب" في أوروبا للموسم الحالي
 وكالات :
شهد الموسم الحالي ظهور تشافي جديد في الكرة الأسبانية وهو خورخي ميروديو كوكي لاعب وسط اتليتكو مدريد البالغ من العمر 21 عاماّ.
وتشير الاحصائيات أن كوكي صاحب هدفين في ليجا الموسم الحالي هو من بين أفضل صناع اللعب في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى في الموسم الحالي. و يتفوق على كوكى الوافد الجديد لليجا الصيف الماضي البرازيلي نيمار لاعب سانتوس السابق . ويتواجد فى الصدارة الثنائي الكتالوني نيمار و سيسك فابريجاس بـ7 أهداف صناعة لكل منهما و يتفوق نيمار بكونه لعب 9 مباريات فقط في الليجا بينما لعب سيسك 10 مباريات .
و يأتي في المركز الثالث كوكي الذي صنع 7 أهداف في الليجا هذا الموسم من 12 مباراة لعبها اللاعب في الموسم الحالي.
و يقبع في المركز الرابع اللاعب البافاري فرانك ريبري الذي صنع ستة أهداف من  10 مباريات ويحل خامساّ ألكسندر ماكسيم لاعب شتوتجارت الألماني الذي صنع 6 أهداف من 13 لقاء .
 

اتحاد كرة القدم يستدعي 15 ناديا
 وكالات :
ذكر مسؤول في الاتحاد العراقي لكرة القدم أن الأخير أرسل بطلب عدد من الأندية العراقية بعد تلقيها شكاوى من قبل لاعبين ومدربين ضد تلك الأندية.
 وقال فلاح حسن الكناني مدير المتابعة في اتحاد الكرة "، إن الاتحاد وجه كتبا لأندية النجف ودهوك والطلبة والنفط والشرطة وزاخو والقوة الجوية والكرخ وسامراء والاتصالات ونفط الجنوب والشرقاط وكربلاء ونفط الوسط والميناء، لإرسال ممثل عنها  للنظر بالشكاوى المقدمة ضدهم.
وبين أن الاتحاد سيعمل لإعادة الحقوق للاعبين والمدربين المشتكين من الأندية في حال اثبت ذلك بالدليل القاطع.
 
لجنة الخماسي تجري اختبارات لحكامها
وكالات:
أعلنت لجنة خماسي الكرة عن إجراء الاختبارات الثانية لحكامها المعتمدين الشهر الجاري في العاصمة بغداد.
 وقال كنعان ياور عضو لجنة الخماسي إن اللجنة حدت يوم 16 من الشهر الجاري لإجراء اختبارات الحكام الوجبة الثانية وعددهم أربعة عشر حكما.
وأضاف أن الاختبارات ستقام في ملعب الشعب الدولي بالنسبة للاختبارات العملية ومقر اتحاد الكرة بالنسبة للاختبارات النظرية.
وبين أن الهدف من الاختبارات هو لإعدادهم والوقوف على جاهزيتهم لتكليفهم بمهمات تحكيمية في الدوري العراقي لخماسي الكرة.
وأشار الى أن اللجنة كلفت عدد من أعضائها ومختصين من الحكام للإشراف على الاختبارات المقررة لحكام خماسي الكرة.
وكانت اللجنة أجرت اختباراتها لحكامها المعتمدين ضمن الوجبة الأولى في بغداد.

مانشستر سيتي أفصل من يمرر الكرات
في البريمرليج
وكالات :
يمتلك فريق المدرب التشيلي مانويل بيليجريني نجوم قادرة على التمرير الصحيح تحت الضغوطات و أبرزها لاعبي الوسط يايا توريه, سمير نصري و دافيد سيلفا بجانب ثنائي الهجوم المتألق ألفارو نيجريدو و سيرجيو ليونيل اجويرو .
و يعد مانشستر سيتي هو أفضل من يمرر في الكرة الانجليزية هذا الموسم بنسبة نجاح في التمرير 87.2 بالمئة.
و يأتي في المركز الثاني فريق سوانزي بنسبة نجاح 86.2 بالمئة ثم أرسنال بنسبة 85.4 بالمئة . و في المركز الرابع يتواجد تشيلسي بنسبة نجاح في التمرير 85 بالمئة ثم خامساّ ليفربول بنسبة 84.6 بالمئة.
 

تقرير...
ملكية حوالي 20 نادياً أصبحت في عهدتهم
الأندية الأوروبية تستقطب اهتمام رجال الأعمال
وكالات:
رجل الأعمال الاندونيسي اريك ثوهير يستثمر في انتر ميلان الايطالي
بعد 10 سنوات على شراء رجل الأعمال الروسي رومان ايبراهيموفيتش نادي تشلسي الانكليزي، لا تزال الأندية الأوروبية هدفا للعديد من أمثاله الذي يأتون من آسيا والخليج والولايات المتحدة وروسيا على وجه التحديد.
إذا منذ شراء نادي تشلسي الذي يعتبر أول استثمار خارجي ذي قيمة، وحتى شراء رجل الأعمال الاندونيسي اريك ثوهير لنادي انترميلان الايطالي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يمكن القول بان ملكية حوالي 20 ناديا أصبحت في عهدة رجال أعمال جدد.
ففي انكلترا مثلا، تعتبر ملكية 11 ناديا من أصل 20 في الدوري الانكليزي الممتاز تابعة لمالك أجنبي.
ولا يقتصر الاهتمام على الدوري الانكليزي فقط بل يتعداه الى نظيره الفرنسي أيضا حيث تبدو إدارة الأندية المحترفة جيدة، بطريقة أفضل من اسبانيا وايطاليا حيث ترزح معظم الأندية تحت ديون طائلة، أو في ألمانيا حيث يمنع القانون تملك الأجانب أكثر من 49 في المئة من أسهم النادي.
وحذا باريس سان جرمان الذي اشتراه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عام 2011، ثم موناكو الذي اشتراه بعد سنتين رجل الأعمال الثري الروسي دميتري ريبولوفليف، حذو تشلسي واستفادا من الأموال الضخمة لتعزيز صفوفهما والمنافسة على اللقب المحلي.
ويقول ديدييه بريمو مدير مركز الاقتصاد وقانون الرياضة في ليموج (وسط فرنسا)"تدفق الأموال له اثر كبير على السوق. أول شيء يقوم به مالكو الأندية الجدد هو شراء لاعبين وهذا يخلق تضخما وفي بعض الأحيان عدم توازن رياضي مع أندية أخرى لا تستطيع اللحاق بها".
وقام مركز الاقتصاد وقانون الرياضة في تقديم تقرير الى الاتحاد الأوروبي في إطار محاولته تنظيم عمليات الانتقال، وقد تبين له بان اكبر معدل للتضخم جاء بعد شراء ايبراهيموفيتش لتشلسي عام 2003، ثم بعد شراء حكومة أبو ظبي لنادي مانشستر سيتي عام 2008. ثم خلال الموسم الحالي وسط الصراع الحامي الوطيس بين باريس سان جرمان وموناكو، وبين ريال مدريد وبرشلونة.
إن الأموال التي أنفقت وتحديدا من قبل ثوهير لمحو 200 مليون كديون متراكمة على انترميلان أو لشراء لاعبين لا تستجيب لأي منطق اقتصادي.
وبالفعل فقد انفق موناكو الصاعد مطلع الموسم الحالي الى أندية النخبة في فرنسا، مبلغا مقداره 167 مليون يورو لتعزيز صفوفه وهي أعلى نسبة في الدوري الفرنسي أي أكثر من ثلث ما أنفقه تشلسي على مدى 10 سنوات.
 
كما أن حمى شراء الأندية طالت روسيا حيث لم يتردد سليمان كيريموف مالك نادي انجي ماخاشكالا في دفع اجر سنوي مقداره 20 مليون يورو للحصول على خدمات الكاميروني صامويل ايتو بالإضافة الى تعاقدات أخرى مع لاعبين كبار ومدربين يتمتعون بخبرة دولية أمثال الهولندي غوس هيدينك.
كرة القدم استراتيجية سياسية
ويقول فريديريك بولوتني المستشار في الاقتصاد الرياضي "هناك أنواع مختلفة من الاستثمارات. البعض يبحث عن الربح غير المباشر في إطار استرتيجية سياسية كما هي الحال بالنسبة الى قطر مع باريس سان جرمان. أما الآخرون فيلجأن الى طريقة غير عقلانية. بيد أن المهمة الأساسية لشراء ابراموفيتش وريبولوفليف هو البحث عن الهيبة ولا هم عندهما إذا كان النادي يحصل على إرباح. وبالتالي لا يمكن وضع جميع المستثمرين في خانة واحدة".
البعض يحقق الكثير من الأرباع وتحديدا رجل الأعمال الأميركي مالكولم غلايز مالك نادي مانشستر يونايتد الذي يمتاز بالدهاء. وهذا ما يحلم بتحقيقه ثوهير مع انترميلان ويقول احد مقربيه ويدعى هابيل ماراثي مدرب منتخب اندونيسيا سابقا "يدرك ثوهير تماما بان كرة القدم في أيامنا هي صناعة مهمة. إنها سوق مربحة. على المدى البعيد سيجني أرباحا كثيرة".
وكان الاتحاد الأوروبي وضع قانونا لا يسمح لأي ناد بانفاق أكثر من الإيرادات التي يحصل عليها لكن بولوتني يشكك أن يقوم بتطبيقه بحذافيره بقوله "صراحة،لا ادري كيف سيتم تطبيق هذا القانون".

ص 12
 
 
"قصتي مع المسرح"
 
عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد، صدر حديثا كتاب "قصتي مع المسرح". وهو من تأليف المسرحي الرائد  بدري حسون فريد.
يستعرض المؤلف رحلته مع العمل المسرحي التي استمرت قرابة خمسة عقود، ويتصدى للارهاصات الفكرية والاجتماعية التي عاشها وتفاعل معها انساناً ومفكراً وفناناً.
يقع الكتاب في 308 صفحات من القطع المتوسط.
 
********
 
تغريدة الاربعاء ...
 
الآن.. أين الحُر وأين الشمر؟
 
الحرب الشعبية تـُعرفها الموسوعات أنها استراتيجية عسكرية وضع أساسها الزعيم الصيني «ماو تسي تونغ» وتعتمد على إنشاء سياج جماهيري للمجموعات المسلحة الثورية، وبها أسس «ماو» الصين الشعبية.
وفي ثمالة الستينات توجه ياسر عرفات للصين وأنبأ «ماو» أن هدف الزيارة هو الاستفادة من التجربة الصينية، فأجابه «ماو»: (طيب.. ولكن أيضا عندكم تجربة ثورية وانسانية فذة قائدها الحسين)، وبديهي، لو صحت الرواية، فـ «ماو» يؤشر على أهمية الايمان والصبر الثوريين كما يؤكد على انتباذ العمل المنظم حتى مع القلة القليلة عددا والتي هي كبيرة بمبدئيتها.
ومن تجربة الطف الثورية سأختار اثنين هما نقيضان، أولهما الحر الرياحي وهو أحد وجوه العرب وشجعانها، أرسله والي الكوفة عبيدالله بن زياد مع ألف فارس؛ لصدّ الإمام الحسين من الدخول إلى الكوفة.
سار بجيشه ونفذ المهمّة، ولما عرض عليه الحسين كتب أهل الكوفة التي يطلبون فيها منه المجيء إليهم، أجابه الحر: (إنّا لسنا من هؤلاء الذين كتبوا إليك)، ثمّ لازم ركبه، وأخذ يسايره حتى أنزله منطقة كربلاء.
وهنا لمّا رأى الحر إصرار القوم على قتال الحسين بدأ يفكر في أمره ولم يطل به التفكير حتى ضرب فرسه ولحق بالحسين، ووقف بين يديه معلناً توبته.
ثم خاطب معسكره (السابق) معاتبا ومؤنبا ومقرعا ومعيبا عليهم أن (منعتموه ومن معه عن ماء الفرات الجاري الذي تشربه وتتمرّغ فيه كلاب السواد، وها هو وأهله قد صرعهم العطش).
فما كان منه الا أن استأذن وحمل على جيش عمر بن سعد مرتجزا، فأحاطوا به وأردوه قتيلاً، فأتاه الحسين، ودمه يشخب، فقال له: (بخٍ بخٍ يا حرّ، أنت حرّ كما سمّتك أمك).
ونقيضه تماما في اللون والطعم والرائحة هو شمر بن ذي الجوشن، الذي بايع الامام علي بن أبي طالب وشارك إلى جانبه في معركة صفين لكنه اصطف مع قائمة الخوارج ثم تركهم ودخل كتلة بني أمية فذبح الامام الحسين.
والآن، في دوراتنا البرلمانية وكابيناتنا الوزارية رأينا ونرى عددا وفيرا ممن يؤدي باجادة دور الشمر بترك الناس والعهد والتاريخ والمبادىء، وبالوقوف ضد الاحتجاجات، وبالتشنيع على التظاهرات، وبالتصويت ضد التموينية، وبشفط الاصوات الانتخابية، وبنسيان ثم نبذ العدالة والحق والجمال، وبالبكاء المرّ على (الهريسة).
ولكن الحُرّ كان وبقي فردا كالسيف ويخشى الصقور والحمائم من اداء دوره الصعب، الصعب جدا، وأظنه هو الذي كان يجول في مخيلة «ماو» يومذاك، كما جال نقيضه في مخيال الشاعر السماوي:
والعطش ذاك العطش.. محد شتل عالمشرعة اجدامه
والشمر ذاك الشمر..... لساع ايحدّ اسيوف بالهامه
 
ابراهيم الخياط
 
 
*********
الحزب الشيوعي العراقي
في أطروحة دكتوراه
 

بغداد – طريق الشعب
علمت "طريق الشعب" ان السيد سيف عدنان ارحيم القيسي، ناقش اطروحته في الدكتوراه الموسومة "الحزب الشيوعي العراقي وموقفه من التطورات الداخلية والخارجية (1968-1979)".
تقام جلسة المناقشة في الساعة 9 من صباح الاحد المقبل، على قاعة الادريسي في كلية الآداب � جامعة بغداد - مجمع كليات باب المعظم. ويشرف على المناقشة د. اسامة عبد الرحمن الدوري.
 
 
 
********
للمرة الثانية..
فرحان قاسم يزور منطقة الفضل
 
بغداد – طريق الشعب
زار عضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم برفقة عدد من أعضاء مكتب التيار الديمقراطي، ولجنة الرصافة الأولى المحلية للحزب الشيوعي العراقي، منطقة الفضل في بغداد للاطلاع على معاناة المواطنين الخدمية.
ورافق الوفد في زيارته هذه، فريق عمل مؤلف من معاون مدير عام بلدية الرصافة، وكادر هندسي مسؤول عن المجاري والنظافة، فضلا عن اعضاء المجلس المحلي لمدينة الفضل.
وجرى توزيع عدد من فرق التنظيف في عموم المنطقة، لمعالجة الانسدادات في المجاري ورفع النفايات المتراكمة في الطرقات.
 
*******
خارج النسق ...
 
إرفعوا رايات الحسين*
 
مفيد الجزائري
 
عندما رفع الامام الحسين بيرق الثورة ، واشهر  السيف في وجه الحاكم المستبد الجائر ، كانت غايته  انسانية عميقة ، تتمثل في اصلاح احوال  المجتمع والناس ، التي تدنت بسبب ظلم الحاكم  وفساده وإفساده ، وفي تحقيق العدالة  وترسيخ مثل الحرية والكرامة.
والحسين انما جسد بذلك الحقيقة الساطعة للثوار العظام وقادة الثورات على مر التاريخ.  وها هو سفر التراث الانساني المديد والحافل ، يفخر بمأثرة  الحسين المجاهد بالقول والفعل لاسقاط راية الباطل الجائر المتجبر  ، الحسين الذي احال دمه المسفوح ظلما .. نارا تطوق الطغاة وتؤرَق المستبدين في كل عصر ودهر ، واطلق  باستشهاده دعوة متجددة  تستنهض المظلومين والفقراء والمسحوقين وتحضّهم على مقارعة العسف والطغيان ، والتمسك بقيم العدالة والكرامة الانسانية.
نعم ، ليست مأثرة الامام الحسين ، ولم تكن شأنا كربلائيا محليا محدودا ، ولا عربيا � اسلاميا مجردا. انها امثولة انسانية ، ذات بعد عالمي. وعلى امتداد العالم وعبر الاجيال ، وجد المناضلون من اجل الحرية والعدالة في اخلاقيات الحسين ومبدئيته ونكرانه الذات ، وفي رفضه المغانم والاغراءات ، وتحديه الترهيب  وتفضيله الموت على الهوان ..  وجدوا في ذلك وغيره من خصال الحسين الانسانية الاصيلة ، نموذجا يحتذى ، ومحفزا لاندفاعهم على طريق التحرر والحرية لشعوبهم ، والدفاع عن حقوق الفقراء ، ونصرة الحق والعدل في كل حين وكل رقعة. ولم تكن هذه  الاخلاق والصفات الرفيعة ، الا ثمرة  مدرسة ونهج ثابتين في حب الانسان واحترامه ، ومعارضة الظلم واغتصاب الحقوق ،  وفي رفض الانانية والجشع والفساد الاخلاقي والسياسي ، وشجب التلاعب بالقيم الدينية السامية او توظيفها لخدمة الحاكم المستبد الجائر ، والوقوف ضد نهب ثروات الشعب وممتلكاته ، واستغلال الكادحين والاعتداء على حقوقهم. لقد كانت جريمة عظمى ، تلك التي اقترفها الجلادون  في حق الحسين واهله وصحبه الاوفياء .. جريمة ظل جبين البشرية يندى لها على مر القرون. وفي المقابل بقيت مأثرة الحسين في مواجهة الجلادين ، معينا ثرّا  لكل  المناضلين الساعين الى صلاح المجتمع وخير الانسان ، يستلهمون امثولته في الجرأة والشجاعة والصمود في وجه المكاره ، وفي مقارعة الظلم والظالمين ، والاستبداد والمستبدين ، وكل اعداء الانسان والانسانية.
واعتبارا بدروس مأثرة الحسين الشهيد نصرح  بملء الفم:
كونوا مع الناس ومطالبهم ، تكونون مع الحسين..
انصروا الفقراء والمحرومين ، تنصرون الحسين..
قفوا مع المظلومين المهضومين ، المهانين في عيشهم والمستباحين في حقوقهم ، تقفون مع الحسين..
امّنوا العمل للعاطلين ، والمستشفى للمعلولين ،  والمدرسة للجاهلين ، تنالون رضا الحسين..
ارفعوا رايات الحرب على الفساد والمفسدين ، وعلى سارقي قوت الشعب وناهبي ثروات البلاد ، ترفعون رايات  الحسين.
حاربوا رذائل الكذب والنفاق والطمع ، والاحتيال والتزوير ، والكيد والغدر ، والتعصب الطائفي والقومي، تصونون ذكرى الحسين.
لاحقوا الارهابيين وسافحي دماء الابرياء ، وحلفاءهم من رؤوس الجريمة والفساد ، واقطعوا دابرهم ، تعظمون مأثرة الحسين.
«مقتطفات»
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* القيت في " المؤتمر السنوي الثالث للثورة الحسينية" الذي عقد في بغداد (كانون الثاني 2010)  والذي نظمه مكتب الشهيد الصدر.

 
*****
مستمعا لهموم المواطنين
عقيل الربيعي ضيفا على دار الود في بابل

الحلة – طريق الشعب
وسط حشد من المثقفين والمواطنين الآخرين، ضيفت دار الود للثقافة والفنون في بابل، الجمعة الماضية على قاعتها في مدينة الحلة، نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل جبار الربيعي، ليتحدث عن الوضع الخدمي والامني في المحافظة، ويستمع إلى شكاوى المواطنين.
أدار الجلسة السيد نبيل الربيعي، مقدما في مستهل حديثه عرضا لأهم المشكلات التي تعاني منها محافظة بابل ، كتردي الخدمات والتلكؤ في انجاز المشاريع، وافتقار الامن، مشيرا إلى مشروع تنصيب كاميرات المراقبة الذي اقر العمل به قبل عامين ولم ينجز حتى الآن.
ثم طرح عدد من الحاضرين اسئلة عن مجمل المشكلات التي تعاني منها المحافظة، بضمنها سوء التخطيط ورداءة المشاريع العمرانية والتلكؤ في معالجتها، لا سيما الخدمية منها.
 بعد ذلك تحدث عقيل الربيعي مشيرا إلى ان  مجلس المحافظة بعد خمسة أشهر من انعقاده، باشر بمراجعة أسباب تلكؤ المشاريع القديمة، وتحويلها إلى المجلس الجديد، ومن بين هذه المشاريع  هي مشاريع الطرق الريفية البالغة 257 طريقا، ومشروع  بناء مدرسة وشبكة مياه. 
مبينا ان هناك مشكلات تواجه بعض المشاريع، منها مشروع مجزرة ذبح المواشي الذي رصد له مبلغ 3 مليارات دينار، وهو متوقف حتى الآن بسبب عدم إيصال الماء والكهرباء إلى المكان المخصص.
وأشار نائب رئيس مجلس المحافظة قائلا: "أنني أعاني بحكم مسؤوليتي في المجلس، من "ابقاء الحراس والعجلات الحكومية بحوزة أعضاء المجلس الماضي، وهذا يعد هدرا للطاقات والمال العام، فضلا عن تعيين محارم لخمس عضوات في المجلس كمرافقين لهن عند حضورهن".
وأكد انه مع كل هذه المعوقات التي تصاحب عمل المجلس، "هناك أمل لإقامة مصفى لتكرير مشتقات النفط في منطقة جرف الصخر، تبلغ كلفته 80 مليون دولار، ويتضمن المصفى مجمعا للبتروكيمياويات. كذلك هنالك في النية مشروع لإقامة  فضائية باسم "فضائية بابل"، تقام في قصر بابل، والمشروع على وشك التنفيذ".
وتحدث الربيعي عن عدد من المشكلات المتفاقمة بين اعضاء المجلس، بضمنها التنافس على إقامة المشاريع في مناطقهم واهمال المناطق الأخرى. "لكن مع كل هذا نلاحظ أن القطاع الخاص بدأ ينمو ويهتم بإنشاء المشاريع، بضمنها شركة الواحة لإنتاج المشروبات الغازية والماء المعقم، وهناك نية لدى الشركة نفسها في إنشاء مشروع لإنتاج السكر، عن طريق استيراد  مواد أولية من البرازيل، وسيغطي انتاج المشروع منطقة الفرات الاوسط. فيما الحكومة المحلية عاجزة عن إنشاء المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية".
  هذا وطرح عدد من الحضور الكثير من مشكلاتهم وهمومهم، كالاهمال الذي تتعرض له الأماكن الترفيهية في المحافظة، وتردي عمل شبكات الصرف الصحي، والتلكؤ في إنشاء مشروع قصر الثقافة والفنون، وعدم الاهتمام بمدينة بابل الاثرية، وسوء الوضع الامني، فضلا عن مشكلات قطاعي التعليم والرياضة.
 وأكد الربيعي أنه سيعرض جميع المشكلات التي يعاني منها المواطنون في الاجتماع المقبل الذي يعقده مجلس المحافظة.
في الختام قدم د.باسم العسماوي هدية رمزية لنائب رئيس مجلس المحافظة، بإسم قاعة الود للثقافة والفنون.

********
الطبيب الشيوعي الجوّال في حي النسيم
 
بغداد – طريق الشعب
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في بغداد الجديدة - الأمين الثانية، السبت الماضي، فعالية الطبيب الجوّال في منطقة "فلكة الحدادين"، التي يطلق عليها الاهالي تسمية "حي النسيم".
ورغم الأجواء الممطرة والأرض الموحلة في المنطقة، كشف الطبيب مزاحم المبارك على العديد من المرضى الذين تنتشر بينهم الديدان المعوية والامراض الجلدية، وقدم لهم العلاج اللازم.
يذكر ان المنطقة تعاني فقدان ابسط مقومات الحياة، وساكنيها من الفقراء والمعدمين.
 

*******
الديمقراطي العراقي يقيم أمسية ثقافية في هولندا

امستردام – طريق الشعب
أقام التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، الاسبوع الماضي، على قاعة الجمعية المندائية في مدينة دنهاخ الهولندية، أمسية ثقافية قدم فيها الدكتور ذياب  فهد الطائي محاضرة بعنوان "دور المرأة العراقية في الحراك الاجتماعي منذ عام 1921 ولغاية 2013".
ابتدأت الامسية التي حضرها جمع من العائلات العراقية في هولندا، بتقديم السيرة الذاتية للدكتور الطائي، والاشارة إلى مساهماته الفكرية والروائية، والجوائز التي حصل عليها في العراق والخارج.
بعد ذلك تحدث المحاضر معرفا للحضور مفهوم "الحراك الاجتماعي"، وأوجهه الفكرية، وأشهر منظريه، أمثال ساروكين ودوركهايم وسيد قطب وكارل ماركس، ثم اشار إلى النساء اللاتي تركن تأثيرا كبيرا في الحراك الاجتماعي، مقدما مجموعة من الاسماء اختتمها بروزا لوكسمبرغ وكلارا زيتكن.
كما قدم الطائي صورة عن عراق ما قبل تشكيل الحكومة العراقية عام 1921 ، مشيرا إلى طلب الوالي العثماني من اهالي بغداد بملء استمارات احصاء السكان للذكور والاناث، وكيف ان الاهالي وقتذاك خرجوا بتظاهرات رافضين الافصاح عن اسماء النساء.
وأضاف قائلا: "في عام 1899 افتتحت اول مدرسة ابتدائية للبنات، لم تنضم إليها غير 50 طالبة، وفي عام 1920 تم افتتاح مدرسة بنات أخرى تقدمت إليها 490 طالبة".
بعد ذلك استعرض المحاضر ما جاء بكتاب خيري العمري عن الحياة في بغداد في عشرينيات القرن الماضي، ومدى التضييق على حرية المرأة ، مشيرا إلى انه رغم الظلام والتهميش، الا ان شموعا أنارت بعض جوانب هذه العتمة، مقدما نماذج من مشاركات المرأة العراقية في ثورة العشرين.
وتحدث المحاضر عن توسع الحركة النسائية في الأربعينيات من القرن الماضي، وتوزعها على ثلاثة اتجاهات، الديمقراطي والمحافظ والديني، متطرقا إلى الحركة النسائية التي قادتها د.نزيهة الدليمي، والتي غلب عليها الطابع الديمقراطي.
 
 
********
في النجف ندوة حوارية
عن ثورة أكتوبر

النجف - اوس مرزه
بمناسبة الذكرى الـ96 لثورة اكتوبر الاشتراكية الروسية، اقامت لجنة النجف المحلية للحزب الشيوعي العراقي، عصر الجمعة الماضية، ندوة حوارية عن الثورة المذكورة.
تحدث في الندوة كل من كريم بلال، صالح العميدي، واحمد الموسوي، الذين استعرضوا اهم جوانب ثورة اكتوبر التاريخية، كونها اول ثورة طبقت المبادئ الاشتراكية،  مشيرين إلى ان نجاحها استمر طوال سنين عديدة، ولها أثر كبير في نشر الفكر الاشتراكي في البلدان العربية، لا سيما العراق، ما جعلها احد اسباب تأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
هذا وناقش الحضور اهم ما عكسته الثورة على حركة المجتمعات في العالم اجمع، مستذكرين قادتها الابطال.
 
*********
علاء جمعة يجسد قصيدة
للسياب في لوحة فنية
 

بغداد – وكالات
بعد إقامته معرضا مشتركا في مناسبة ذكرى رحيل الشاعر الرائد بدر شاكر السياب في إحدى القاعات الفنية بمدينة لندن، قدم الفنان التشكيلي المغترب علاء جمعة، أثناء زيارته الأخيرة لبغداد، هدية خاصة إلى الاتحاد العام للادباء والكتاب, وهي عبارة عن لوحة بورتريت، تجسد بطريقة تعبيرية احدى قصائد الشاعر السياب.  وقد تسلم الهدية باسم الاتحاد الناقد فاضل ثامر، الذي عبر عن سروره واعتزازه بمبادرة الفنان جمعة، وبمشاعره الدافئة والمعبرة، منوّها بأن هذا العمل الفني يشكل أولى المساهمات التي ستتحف مهرجان السياب الشعري الذي سيقام في العام المقبل، والذي يعنى الاتحاد حاليا بالتحضيرات اللازمة لإقامته.  وقال الفنان علاء جمعة "ان العمل انجزته قبل عامين. وقد احتفظت به لاعتقادي أن مكانه الطبيعي هو اتحاد الأدباء في بغداد, واستوحيت فكرته من قصيدة "أمام باب الله"  للشاعر السياب".
 
 
 
 
*********