العدد 65 السنة 79 الأثنين 11 تشرين الثاني‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
 
أكد سعيه الى تحالف مدني ديمقراطي واسع
التيار الديمقراطي يستعد لخوض الانتخابات
بغداد – أكرم الشامي:
أكد التيار الديمقراطي العراقي، يوم أمس، استعداده للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيراً إلى أن قانون الانتخابات سيحد من حظوظ القوى المدنية الديمقراطية في التمثيل بمجلس النواب.
وقال الدكتور علي الرفيعي عضو المكتب التنفيذي للتيار، في تصريح لـ"طريق الشعب": إن"قانون الانتخابات تمت صياغته من قبل الكتل المنفذة بشكل يتوافق مع مصالحها, وبما يضع العراقيل أمام وصول صوت جديد إلى البرلمان". وأكد إن "الهدف الرئيسي من قانون الانتخابات، هو تقليص الفرصة أمام التيار الديمقراطي والقوى المدنية للتمثيل في البرلمان، لكن الشارع العراقي مهيأ لخوض الانتخابات، بوعي عالٍ". وبشأن استعداد التيار الديمقراطي للمشاركة في الانتخابات، قال الرفيعي أن تياره "مستعد للمشاركة في الانتخابات، واتخذ القرار وهو مصمم على?التحدي". وأوضح أن "هناك تحركا لتوسيع تحالفات التيار الديمقراطي مع قوى مدنية ديمقراطية عديدة"، مبينا أن" هذه المرحلة هي مرحلة اللقاءات وبعد الانتهاء من الاتفاق سيتم الإعلان عنها في الإعلام". وأشار إلى إن "التيار الديمقراطي يرحب بكل جهة وحركة تدعو إلى إقامة مجتمع مدني ديمقراطي يحارب الطائفية، وإن كان هناك إسلاميون معتدلون يقفون بوجه الطائفية فنحن نرحب بهم معنا". وأضاف إن التيار يطمح الى "تمثيل عادل داخل مجلس النواب، للوقوف بوجه المحاصصة الطائفية، وتعزيز الديمقراطية والمواطنة". وسبق للشريفي أن اعلن امس السبت ?ن استعداد المفوضية لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في موعدها المحدد 30 نيسان 2014. وأكد أنها ستوزع 21 مليون بطاقة ذكية على الناخبين تتضمن جميع بياناتهم. وبين أن "هذه البطاقة ستصل إلى جميع العراقيين الذين يحق لهم التصويت، لذا نطلب من المواطنين التعاون مع الفرق الجوالة التي ستقوم بتوزيع البطاقات". وفيما أشار إلى ان المفوضية سجلت 34 كيانا سياسيا حتى الآن، لفت إلى أن باب التقديم للمصادقة على الكيانات سيغلق منتصف الشهر الحالي.
 
***********
 
التغيير واجب
للخروج من دوامة الأزمات
 
منذ سنوات ونحن نقول ونكرر أن لا حل جذريا للأزمات المتوالية التي تشهدها البلاد على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية، وللأوضاع المضطربة وغير المستقرة التي يدفع المواطن العراقي ثمنها يوميا وبالدم، الا بالنفاذ إلى جذر هذه الأزمات المتوالدة ومنبعها الكامن في طبيعة نظام المحاصصة الطائفية والاثنية السائد.   
وقد سعى حزبنا جاهدا الى تنبيه اطراف العملية السياسية واوساط الرأي العام  وتبصيرها بالمخاطر المفتوحة على أسوأ الاحتمالات، ما لم تسارع، وفي مقدمتها القوى المتنفذة الماسكة بمفاتيح السلطة والقرار، الى تدارك الأمور والتلاقي لمراجعة الواقع المأزوم للعملية السياسية، ووقف التردي في العلاقات في ما بينها، والذي يلقي بظلاله على بناء وأداء مؤسسات الدولة ومرافقها جميعا، وعلى السلطات الثلاث بدرجات متفاوتة. وفي هذا الاطار جاءت دعوتنا المبكرة لعقد مؤتمر وطني شامل، وللتمهيد له بحوارات جادة ثنائية وجماعية، كي يخرج بحلول واق?ية وعملية متفق عليها، تصوّب مسار العملية السياسية ، وتسهم في تنقية الاجواء وازالة الاحتقانات وتفكيك العقد، وصولا إلى معالجات فاعلة للازمات، وتوجهات للعمل اللاحق.
وعلى الرغم من الاتفاق شبه الاجماعي مع توصيفنا للحالة، والاعلان عن تبني افكار ومبادرات تعتمد مقترح المؤتمر الوطني وإن بمسميات اخرى، فقد جابهت الفكرة والمقترح مماطلة وتسويفا واختزالا وتضييقا، سواء في الشكل او في المضمون، بينما كانت تتسارع وتيرة تدهور الاوضاع، وتمتد آثارها إلى الوضع الأمني، وهو ما كنا حذرنا مع غيرنا منه.  وازدادت الامور تعقيدا مع تصاعد حدة الصراع في سوريا، وانعكاساته على العراق، وتنامي حركة الاحتجاج في العديد من المحافظات، وتواصلها أشهرا دونما حلول حاسمة، والتعامل معها بطريقة ساهمت في تأجيج ا?احتقان والاستقطاب الطائفيين.
واقترن ذلك باستمرار التجاذب والصراع بين القوى المتنفذة على المنافع والنفوذ، وبتفاقم اتجاهات التفرد، والنبرات وردود الفعل المتسمة بضيق الصدر والتشنج، ما عمّق فجوة الخلاف، وعسّر تحقيق التفاهمات، وزاد من مظاهر ضعف الأداء بل وشبه الشلل الحكومي والبرلماني.
وادى ذلك مجتمعا الى تضييق فرص الحلول التي كانت متاحة سابقا، واشاع مشاعر احباط وقلق عميقين، لا في اوساط الشعب عامة وحسب، بل حتى في اوساط سياسية داخل القوى النافذة والمؤثرة نفسها.
نعم، لم يعد ممكنا التغافل عن عمق الأزمة الشاملة واستعصائها، وتجاهل المخاطر الجمة التي تتربص بالبلاد نتيجة العجز المستمر عن ايجاد الحلول لها، في ظل غياب الارادة الموحدة في الادارة السياسية، الناجم عن  نظام المحاصصة، وذلك حتى من قبل شخصيات فاعلة ومشاركة في مواقع القرار على اعلى المستويات.
امام هذه الصورة للاوضاع الراهنة، ومآلات استمرارها بالغة الخطورة على ايدي اصحاب القرار انفسهم، تتبين ابعاد ومعاني الخيارات الجوهرية للناخبين في الانتخابات القادمة لمجلس النواب. فالعراقيون سيذهبون إلى صناديق الاقتراع وقد عاشوا وتلمسوا وجربوا، قرابة عقد من الزمان، نظام المحاصصة الطائفية وحكومته ومجلس نوابه، اللذين قادا البلاد إلى ما هي عليه اليوم من ضعف وعجز عن مواجهة تحديات بناء الدولة المدنية الديمقراطية، وارساء مباديء المواطنة، وضمان الأمن والاستقرار الوطيدين، وتعزيز اللحمة الوطنية في اطار دولة اتحادية ولا?ركزية  فاعلة، ومن سوء ادارة صارخ لموارد البلاد وثرواتها، التي يلتهمها الفساد والمفسدون.
 لقد قالت تجربة السنوات الماضية حكمها القاطع في نظام المحاصصة ، مبينة فشله الكامل، ومؤكدة بشكل قاطع ان لا مخرج حقيقيا ودائما لأزمات البلاد من دون الخلاص منه. ومن هنا فان الناخب يجد نفسه امام خيارين رئيسيين: إما التجديد لقوى المحاصصة ونظامها، ولعواقبه المعروفة سلفا وإن جاء بوجوه وعناوين جديدة، او .. التغيير، وفتح ابواب الأمل، واستنهاض قدرات البناء والاعمار والتطور الشامل، يدا بيد اصحاب مشروع الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على المواطنة  والعدالة الاجتماعية.
 
**************
 
سلسلة تفجيرات تضرب جنوب العراق وشماله
متابعة "طريق الشعب":
وقعت سلسلة من التفجيرات معظمها بسيارات مفخخة، أمس الاحد، في ثلاث محافظات جنوبية، مخلفةً عدداً من الضحايا. كما وقعت تفجيرات اخرى في بغداد والموصل.
وتأتي هذه التفجيرات بالتزامن مع الخطط الامنية التي وضعتها الجهات المعنية في محافظات الوسط والجنوب لتوفير الحماية للزائرين في شهر محرم.
وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة جبار الساعدي إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب المركز الثقافي النفطي شمالي البصرة انفجرت، ظهر أمس، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح"، مبينا "ان عبوة اخرى انفجرت بالقرب من كلية شط العرب الأهلية في حي الأندلس شمالي البصرة، ما أدى الى إصابة مدني بجروح".
وفي الديوانية، قال مصدر أمني إن "سيارتين مفخختين كانت إحداهما مركونة في مراب وسط الديوانية والأخرى بالقرب من ثانوية أهلية وسط المدينة أيضا، انفجرتا، ظهر أمس، بالتزامن، وأسفرتا عن إصابة خمسة أشخاص بجروح متفاوتة".
كما افاد مصدر في شرطة محافظة المثنى، أمس، بأن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب سبعة اخرون في انفجار سيارتين مفخختين في المحافظة.
وإلى شمال العراق، أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأحد، بأن الحصيلة النهائية للتفجير الانتحاري الذي استهدف مركزاً للتطوع شمالي الموصل بلغت ثلاثة قتلى و11 جريحاً جميعهم متطوعون.
وشهدت العاصمة بغداد تفجيرات في الحسينية والمحمودية والعامرية، مخلفة إصابات عديدة بين صفوف الأبرياء.
 
 
****************
 
المالكي ينفي تفاوضه مع العيساوي: لا أفاوض متهمين
 
بغداد – طريق الشعب:
نفى رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، وجود مفاوضات عن عودة وزير المالية المستقيل رافع العيساوي، عازيا ذلك الى ان الاخير "متهم بقضايا فساد وإرهاب". ونقل موقع رئيس الوزراء، في معرض إجابته عن سؤال في نافذة التواصل مع الإعلاميين حول وجود تفاوض مع رافع العيساوي، عن المالكي قوله "لن أفاوض شخصا متهما بقضايا فساد وارهاب".
وأضاف رئيس الوزراء "هذا شأن قضائي ولم أكلّف أحدا بذلك، لا النائب الشابندر ولا غيره، وأحذر من تكرار مثل هذه الادعاءات".
وكان المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، قد أكد أمس، أن النائب عزت الشابندر لم يكلف من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي بأي نشاط لإجراء حوار مع وزير المالية المستقيل رافع العيساوي، مشيرا إلى أن أي دور يقوم به الشابندر هو "شخصي".
وقال الموسوي في بيان صدر، أمس، إن "ما تحدث عنه النائب عزت الشابندر بشأن دور يقوم به بالنيابة عن رئيس الوزراء نوري المالكي مع الوزير السابق رافع العيساوي إنما هو عمل شخصي لا صلة له برئيس الوزراء".
وأكد الموسوي أن رئيس الوزراء "لم يكلف بأي دور بالنيابة عنه"، مشيرا الى أن الشابندر "هو المسؤول كنائب عما يقوم به من نشاطات وما يصدر عنه من تصريحات".
 
 
********
 
اوغلو في بغداد لفتح صفحة جديدة!
 
بغداد – ناطق محمد:
اختلف سياسيون عراقيون حول طبيعة زيارة وزير الخارجية التركي داوود احمد أوغلوا إلى العراق التي بدأت أمس الأحد، تلبية لدعوة نظيره العراقي هوشيار زيباري.
وفيما اعتبرها نائب عن التحالف الكردستاني، الزيارة طبيعية لان للبلدين مصالح اقتصادية مشتركة، رأى محلل سياسي أنها جاءت نتيجة للتطورات السياسية الأمريكية الإيرانية في المنطقة أخيراً.
وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، لوزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ضرورة التعاون والتشاور وإقامة علاقات ثنائية متينة.
وقال المالكي خلال استقباله أوغلو في بغداد أمس إن "العراق يرغب في علاقات بين دولتين متكافئتين، تستمر مع تبدل الأشخاص والحكومات".
ودعا المالكي اوغلو  إلى "تفعيل عمل اللجان المشتركة تمهيدا لزيارة المالكي إلى تركيا".
من جانبه، أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري، أمس، أن "المفاوضات مع وزير الخارجية التركي احمد اوغلو الذي يزور العاصمة بغداد حاليا، لم تتطرق إلى ملف المطلوبين للسلطات العراقية".
 
 
***********
 
تظاهرات طلابية كبيرة في البصرة
 
بغداد – محمد الحكمت:
تظاهر طلبة كلية العراق الجامعة في البصرة، السبت الماضي أمام مبنى الكلية في شارع الاستقلال وسط المدينة، مطالبين بحسم ملف الاعتراف بالكلية بأثر رجعي وللأقسام المستحدثة كقسم الهندسة المدنية وتقنية الحاسبات.
وهدد الطلبة المحتجون بتكرار تظاهراتهم وتحويلها الى اعتصام مفتوح، ما لم تجد إدارة الكلية حلا للمشكلة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
من جانبها، شددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة إكمال الإجراءات الرسمية للكليات التي تتقدم لطلب الاعتراف، مشترطة عدم قبول أي طالب في هذه الكليات قبل البت بموضوع الاعتراف من قبل الوزارة.
إلى ذلك، تجمع عدد من طلبة الدراسات المسائية في مجمع باب الزبير اعتراضا على ارتفاع أجور الدراسات المسائية في جامعة البصرة.
 
 
***********
 
تأخر القانون تتحمله الحكومة
مناقشة الموازنة العامة ستشهد "تسقيطاً" بين الكتل السياسية
 
بغداد – مهدي محمد كريمٍ:
حمّل سياسيون واعضاء في مجلس النواب الحكومة مسؤولية تأخر قانون الموازنة العامة للعام المقبل، خاصة أنه لم يتبق سوى أيام على بدء العطلة التشريعية للبرلمان. فيما بينوا أن "الموازنة" ستشهد "تسقيطاً" بين الكتل السياسية التي تتجه لمغازلة الشارع العراقي، وذلك لقرب الانتخابات البرلمانية.
 
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال رياض الزيدي، عضو كتلة الأحرار إنه "لا نستطيع التعليق على الموازنة العامة لعام 2014، إلا بعد وصولها إلى البرلمان، لأننا لا نعرف مفرداتها، ولا التخصيصات، ولا حصص الوزارات، ولا نعرف العجز فيها، ولا الكمية التشغيلية ولا الاستثمارية"، مبينا أن "ما سمعناه داخل أروقة مجلس النواب والحكومة، هو أن الموازنة ستصل مجلس النواب قريبا". وأضاف الزيدي أن "هذه الموازنة ستتعرض لعمليات الشد والجذب، وكذلك عمليات استهداف الآخر بين الكتل السياسية، لأنها ستقر قبيل الانتخابات البرلمانية"، لاف?ا إلى أن "في الموازنة القادمة، هناك مغازلة للشارع العراقي، من خلال تخصيص بعض الفقرات غير القانونية من اجل إرضاء الشارع". وأكد أن "الموازنات السابقة شهدت حديثا كبيرا عن تعيينات وتخصيصات، فهذه القضايا ستطرح بقوة في مجلس النواب من خلال الموازنة العامة، وكذلك ستكون عقبة أمام إقرار موازنة العام القادم"، معرباً عن أمله بأن "تتحلى الكتل السياسية بالوطنية العالية، وأن نتحدث في الموازنة بشكل مهني واقتصادي وعلمي، بعيدا عن الأمور الخاطئة". وتابع النائب أن "الموازنة القادمة تتعلق بها الكثير من المشاريع، التي قد تكون م?وقفة في الوقت الحالي"، مؤكدا أن "إقرارها سيكون مطلبا جماهيريا". وأشار إلى أنه "خلال هذه الموازنة، سيتم التأكيد على كل ما يهم الناس، لكن يجب أن تكون المطالب من ضمن السياق العام والمهني". بدوره، قال أحمد المساري، عضو اللجنة المالية النيابية، إن "الموازنة للعام القادم لحد الان لم تصل مجلس النواب، وهذا الأمر تتحمله الحكومة، وكذلك عملنا على تأخير العطلة التشريعية للبرلمان، ولكن لم تصل حتى الآن"، مبينا أنه "إذا لم تصل الموازنة خلال الأيام القليلة القادمة، فسيضطر البرلمان للذهاب للعطلة التشريعية وهذا أمر دستوري".?وأشار المساري في حديث لـ"طريق الشعب" يوم أمس، الى أن "الموازنة القادمة لم تصل اللجنة المالية ولا نستطيع التحدث عن أرقام"، مضيفا أن "البرلمان مقبل على انتخابات قريبة، وسيكون هناك تنافس كبير بين الكتل السياسية في موضوع الموازنة، ومواضيع أخرى"، لافتا إلى أن "مصلحة المواطن يجب أن تكون لها أولوية على المصالح الانتخابية للكتل السياسية، فعلى الكتل السياسية ان تتصرف على اساس مصلحة المواطن وليس على مصالحها الحزبية الضيقة". 
إلى ذلك قال محلل السياسي أن "الموازنة العامة ينبغي أن تناقش بروحية وطنية، وان تكون مصلحة المواطن أولا وليس مصالح جهات معينة"، مبينا ان "هذه الموازنة ستدخل في المناكفات السياسية، وخصوصا في فترة ما قبل الانتخابات".
واستبعد المحلل الذي رفض الكشف عن هويته، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تقر الموازنة العامة بفقرات غير قانونية يجب أن لا تتعارض مع ما جاء بالدستور لأنها تصدر بقانون سنوي"، لافتا إلى أن "مضامين هذه الموازنة فيها فقرات يختص بها الفنيون والاقتصاديون، ويفترض أن يركز في الموازنة على الجانب الاستثماري أكثر من التشغيلي، وان تحقق في الموازنة مبادئ العدالة الاجتماعية، وكذلك الاعتماد على مصادر متنوعة للدخل في العراق، وليس على النفط فقط".
 
 
*************
ص 2
 
 
هذا اليوم في التاريخ
 
 
المنتخب السوفييتي لكرة القدم يرفض اللعب مع منتخب تشيلي
 
في مثل هذا اليوم من العام 1973 أعلن منتخب الاتحاد السوفيتي رفضه اللعب مع منتخب تشيلي ضمن تصفيات كأس العالم، بسبب معارضته الإطاحة بحكومة الرئيس التشيلي المنتخب سلفادور الليندي على أيدي نظام بينوشيه الديكتاتوري.
 وكانت مباراة الذهاب قد جرت في موسكو وانتهت بالتعادل. وقد امهل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" السوفييت حتى الحادي عشر من تشرين الثاني لاعلان موقفه النهائي، لكن الجانب السوفييتي رفض بشدة اللعب على ملعب سانتياغو الذي كان مسرحاً لتصفية الوطنيين والمثقفين التشيليين غداة الانقلاب الدموي على حكم الليندي. بذلك استبعد فريق الاتحاد السوفيتي من بطولة كأس العالم، على الرغم من أنّه عرض اللعب في بلد محايد. لكن طلبه رفض من جانب الاتحاد الدولي، الأمر الذي أثار أزمة حقيقية هددت بالغاء البطولة آنذاك، بعد تهديد فرق ألمانيا الديمقراطية وبلغاريا وبولندا، التي وصلت إلى النهائيات، بالمقاطعة.

**********
ملف المطلوبين من طرف العراق لم يطرح للبحث
اوغلو في بغداد لفتح صفحة جديدة!
بغداد – ناطق محمد:
اختلف العديد من السياسيين حول طبيعة زيارة وزير الخارجية التركي إلى العراق التي بدأت أمس الأحد، تلبية لدعوة نظيره العراقي هوشيار زيباري. وفيما اعتبرها نائب عن التحالف الكردستاني، زيارة طبيعية لان للبلدين مصالح اقتصادية مشتركة، رأى محلل سياسي أنها جاءت نتيجة للتطورات السياسية الأمريكية الإيرانية في المنطقة.
وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، لوزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ضرورة التعاون والتشاور وإقامة علاقات ثنائية متينة.
وقال المالكي خلال استقباله أوغلو في بغداد أمس إن "العراق يرغب في علاقات بين دولتين متكافئتين، تستمر مع تبدل الأشخاص والحكومات".
ودعا المالكي اوغلو  إلى "تفعيل عمل اللجان المشتركة تمهيدا لزيارة المالكي إلى تركيا".
من جانبه، أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري، أمس، أن "المفاوضات مع وزير الخارجية التركي احمد اوغلو الذي يزور العاصمة بغداد حاليا، لم تتطرق إلى ملف المطلوبين للسلطات العراقية".
وقال زيباري في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو بمقر وزارة الخارجية، وتابعته "طريق الشعب"، إن "المباحثات مع اوغلو لم تتطرق إلى ملف المطلوبين للسلطات العراقية"، في إشارة إلى نائب رئيس الجمهورية السابق المحكوم بالإعدام طارق الهاشمي الذي يقيم حاليا في تركيا.
وأضاف زيباري أن "المباحثات بين الطرفين ركزت على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتطويرها، بعد فترة من الجمود السياسي".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال مؤيد الطيب، النائب عن التحالف الكردستاني إن "تبادل الزيارات بين العراق ودول الجوار أمر طبيعي، خصوصا أن للعراق علاقات اقتصادية مع العديد منها"، مبينا أن هذه الزيارة "جاءت بعد أن شاب العلاقات التركية العراقية شيء من الفتور، وهذه خطوة جيدة لإعادة تلك العلاقات بين البلدين".
وأشار الطيب إلى أن "العلاقات بين العراق وتركيا تأزمت في وقت معين، وكان الطرفان خاسرين من هذا التأزم"، منبها إلى أن "البلدين بحاجة لكل منهما، والمهم أن تكون لدينا علاقات مبنية على حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكلا الطرفين".
وأضاف النائب عن التحالف الكردستاني أنه "ليس هناك أي غرابة في زيارة وزير الخارجية التركي لكربلاء، وهذه الزيارة أمر طبيعي".
وأعلن المالكي في حوار تلفزيوني مؤخرا، أنه سيقوم بزيارة إلى تركيا خلال الفترة المقبلة، مبديا في الوقت نفسه استعداده لزيارة السعودية أو استقبال وفد منها.
وفيما ربط المراقبون والمحللون السياسيون المتابعون للشأن العراقي بين ما يبدو انفتاحا عراقيا غير مسبوق على دول الجوار وزيارة المالكي الأخيرة للولايات المتحدة الأميركية والنصائح أو الانتقادات التي تلقاها من مختلف أركان الإدارة الأميركية وكذلك الكونغرس، فإن عضو البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون وعضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، سامي العسكري، نفى في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، أن "تكون العلاقة مع تركيا وما بات يترتب عليها من تقارب، لها صلة بزيارة المالكي إلى الولايات المتحدة الأميركية".
وقال العسكري إن "الترتيبات الخاصة بالعلاقة بين العراق وتركيا سبقت بفترة ليست قصيرة زيارة المالكي إلى واشنطن"، موضحا أنه "في حين لا توجد أشياء خلافية كبيرة مع تركيا، فإن الأزمة السورية وتداعياتها المختلفة تركت بلا شك تأثيراتها على علاقة العراق مع جيرانه ومنهم تركيا والمملكة العربية السعودية".
وأضاف العسكري أن "تركيا تعتبر حتى الآن الشريك التجاري الأكبر للعراق (نحو 20 مليار دولار بينما إيران مثلا 13 مليار دولار)، وكانت قد اندفعت حيال الأزمة السورية باتجاه تبني الحل العسكري، وقد ترافق ذلك مع تصريحات متشنجة من قبل رئيسي وزراء البلدين فترتب على ذلك فتور في العلاقة".
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن أوغلو قوله إن "تركيا لم تحاول التدخل في الشؤون الداخلية للعراق"، مضيفا أن "التطورات في دول المنطقة تؤثر على الدول الأخرى".
وبين أن "هذا أمر واضح بصفة خاصة في العراق وسوريا".
من جانبه، رأى عبد الجبار السعيدي، المحلل السياسي، أن "زيارة داود أوغلو إلى العراق جاءت ضمن نطاق التغيير في الخارطة الدولية للمنطقة"، مبينا أن "المنطقة تشهد تغييرات كبيرة، وأنْ لم تظهر بشكل كامل على الساحة الإعلامية، فالعلاقات الأمريكية الإيرانية الروسية شهدت تغييرات كثيرة، وبموجبها شهدت المنطقة بصورة سرية تغيير خارطة القتال في سوريا".
وأضاف السعيدي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تركيا تسعى لتغيير علاقاتها واتجاهاتها في المنطقة، بعد التغيير الذي حصل بين الولايات المتحدة وإيران"، مشيرا إلى أن "التقارب العراقي التركي، حتما جاء نتيجة انفتاح العلاقات الإيرانية الأمريكية في المنطقة، لأن تركيا تسعى للحصول على موطأ قدم في الخارطة القادمة هذا من جانب، ومن جانب آخر تحاول تحسين وجهها في إطار العلاقة الإيرانية الأمريكية الجديدة في المنطقة".
وتابع المحلل السياسي أن "هذا التقارب العراقي التركي، له تأثيره على الانتخابات البرلمانية القادمة، ولأنه  لم يعد خافيا أن هناك أطرافا  في العملية السياسية في العراق بطريقة أو بأخرى تتبع الخارج الإقليمي أو الدولي"، مشيرا إلى أن "زيارة أوغلو إلى كربلاء، تريد تركيا من خلالها أن تثبت أنها ليس داعمة لفئة معينة، وإنما تريد أن تثبت أنها داعمة للشعب العراقي".
وفي هذا الشأن، قال كبير مستشاري الرئيس التركي أرشد هرمز في تصريحات تابعتها "طريق الشعب" أمس، أن "علاقات الحكومة التركية مع إقليمِ كردستان العراق تبقى في إطار ما أسماه علاقات متوازنة، تَحرص أنقرة على إبقائها مع جميع الفرقاء السياسيين في العراق".
وبين أن "زيارة داود أوغلو إلى العراق تأتي تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي هوشيار زيباري".
 
**********
أبو ريشة يطالب بربط الصحوات بالأجهزة الأمنية
مجلس الأنبار: الاجتماع مع المالكي لم يحسم بعد
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
كشف عضو في مجلس محافظة الأنبار، أمس الأحد، عن وجود شبه اتفاق دولي يدعو للقضاء على الإرهاب، ما أدى إلى وجود تقارب بين الأنبار والحكومة الاتحادية. وفيما طالب خبير سياسي بضرورة زج أبناء محافظة الأنبار في المنظومة الأمنية، كونهم الأفضل في مواجهة العنف في مناطقهم، دعا رئيس مجالس الصحوات السابق الحكومة الاتحادية الى دعم الأجهزة الأمنية في المحافظة كونهم أحق بالدعم من المليشيات التي ارتكبت جرائم ضد المدنيين الأبرياء.
وأعلن مجلس محافظة الأنبار، الأربعاء الماضي، عن تلقيه دعوة من رئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة بغداد، من أجل بحث الملفين الأمني والخدمي والمشاكل العالقة مع الوزارات الاتحادية. 
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال حكمت الدليمي، عضو مجلس محافظة الأنبار، إن "الاجتماع الذي سيقعد بين رئيس الوزراء ومحافظ الانبار ما زال في طور المفاوضات، لأن جميع أطراف العملية السياسية مشتركون في تلك المفاوضات، خصوصا أن محافظ الانبار الحالي جاء من كتلة سياسية يمثل السيد رافع العيساوي جزءا كبيرا فيها". 
وأكد الدليمي أن "هناك شعورا دوليا بخطر الإرهاب وتناميه، لذلك فأن المحرك الرئيسي للتقارب بين الأنبار والحكومة الاتحادية هو وجود نوع من العجز الدولي إزاء تقنين الإرهاب ومحاولة القضاء عليه"، كاشفا عن "وجود شبه اتفاق دولي ينص على ترك الخلافات جانبا، والتوجه نحو الحد من التنامي المتسارع للإرهاب وتأثيره على حياة المواطنين".
وبيّن أن "هناك حوارات بخصوص حل مسألة رافع العيساوي وحمايته"، مستبعدا "الدخول في أعمال كبيرة بمحافظة الأنبار دون حل الخلافات الحالية، لأن هذه الأعمال ستكون مرتبكة أو منقوصة".
وتابع "أنا متأكد من نجاح الاجتماع المقبل الذي سيعقد بين رئيس الوزراء ومحافظ الانبار، بسبب وجود رغبة من القوى السياسية المحلية، كذلك وجود اتفاق دولي بخصوص الموضوع".
بدوره، كشف عزت الشابندر، النائب عن دولة القانون عن "لقائه بوزير المالية السابق رافع العيساوي لترتيب المصالحة مع رئيس الوزراء نوري المالكي"، مبينا ان "المالكي اتفق مع أحمد أبو ريشة على أسس جديدة في ما يتعلق بموضوع الصحوات".
وعن دعم رئيس الوزراء نوري المالكي لمحافظ الأنبار، بين الشابندر أن "المالكي دعم بقوة محافظ الأنبار الجديد أحمد الدليمي، طالما أنه حصل على تخويل من المعتصمين"، مشيرا إلى أن "المالكي أبلغه بحضوري أن يعمل من أجل المحافظة على مستوى الجانب الخدمي ويترك السياسة حتى لا تختلط الأمور بين هذه وتلك".
وأكد النائب عن دولة القانون أن "قاعدة التفاهم التي تم التوصل إليها أيضا أن ما يحصل في الأنبار من تقصير حكومي، سببه ليس طائفيا مثلما يصور أعداء العراق، بل أن ما هو موجود في المحافظات الشيعية مثله تماما".
من جانبه، لفت المحلل السياسي عامر فياض أن "محافظة الأنبار محافظة عريقة وتواجه عنفا متصاعدا منذ زمن، لذلك فأن أفضل من يواجه هذا العنف هم أهالي المنطقة"، مشترطا أن "لا يشكل أبناء المحافظة جماعات أو مليشيات أهلية خارج الإطار القانوني لمواجهة المجاميع الإرهابية".
ودعا فياض في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، إلى أن "يزج أبناء الأنبار في مؤسسات الجيش والشرطة ومؤسسات الاستخبارات"، مبينا أن "هناك حاجة إلى حوار معمق بين الحكومة الاتحادية، والحكومة المحلية في الأنبار".
واستبعد المحلل السياسي "تدخل الولايات المتحدة في الاجتماع المقبل، لأن الولايات المتحدة كانت موجودة في الأنبار، لأكثر من ثماني سنوات، وتركت المنطقة عبارة عن حاضنات للمجاميع والأوكار الإرهابية".
وأشار إلى أنه "وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي، فبإمكان الولايات المتحدة أن تكون شريكا لمساعدة العراق والقوات الأمنية في كشف حاضنات الإرهاب، ولكنها لم تشارك في هذه المهمة"، محملا الولايات المتحدة "مسؤولية صناعة المجاميع الإرهابية، وعليها تحمل مسؤولية عودة الجماعات المسلحة".  
من جهته، طالب احمد أبو ريشة، رئيس مجالس الصحوات السابق، الحكومة العراقية بـ"دعم الأجهزة الأمنية من الشرطة وباقي صنوف قوات الأمن المختلفة في الانبار"، مؤكدا أن "هذه القوات أحق بالدعم من المليشيات التي تربك الوضع الأمني والسياسي، وقسما منها ارتكب جرائم ضد المدنيين الأبرياء".
وأضاف أبو ريشة في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب"، أمس الأول، أن "مؤتمر صحوة العراق ومنذ تأسيسه في عام 2006، لم يكن مليشياويا بل جهة قانونية دعمت الجيش والشرطة، وحققت انجازا كبيرا في دحر الإرهاب وحماية المواطن ومؤسسات الدولة، في وقت لم يتمكن أي جندي أو شرطي من الخروج من بيته أو يرفع رأسه"، مشيرا إلى أن "الأنبار ليس فيها صحوات جديدة والموجود منها الآن مجرد مسميات وهمية من أجل كسب المال".
ولفت القيادي في متحدون إلى أن "من يروج لهذه الصحوات يهدف لهدر المال العام وإرباك الوضع الأمني والسياسي في الأنبار"، مؤكدا ان على "حكومة بغداد ان تدعم القوات العراقية بدلا من دعم المليشيات والصحوات الجديدة، والحفاظ على أموال الدولة ومصالحها وفق القانون، وتطوير مؤسسات الدولة العراقية وحماية امن وسيادة البلاد".
 
************
عدم قانونية تعيينات
العقود بعد الأول من 2012
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الحكومة، يوم أمس، عدم قانونية جميع التعيينات بعقود بعد تاريخ 1/1/2012، فيما أكدت استثناء مَن عين بعقد أو بصفة أجر يومي على المشاريع الاستثمارية الجديدة فقط.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في أعمام لجميع الوزارات والجهات الحكومية والمحافظات: ان استمرار الوزارات والجهات الحكومية والمحافظات بإجراء التعيينات بعقود للسنوات 2012 � 2013 يشكل مخالفة لأحكام قانون الموازنة العامة لعام 2012، ويتسبب في تحمل الخزينة العامة للدولة أعباء مالية.  وذكر البيان ان الأمانة وجهت بعدم قانونية أي تعيين بعقد بعد تاريخ 1/1/2012 حتى في حال وجود تخصيصات مالية لدى الوزارة أو الجهة غير المرتبطة بوزارة باستثناء تشغيل الأشخاص بعقود أو بصفة إجراء يوميين في المشاريع الاستثمارية الجديدة فقط، وتتحمل الوزارة او الجهات المذكورة المسؤولية القانونية المترتبة على ذلك.
يذكر ان موازنة عام 2013، تضمنت استحداث (65286) درجة وظيفية إضافة إلى الدرجات الوظيفية الشاغرة أو التي ستشغر لغرض تعيين الخريجين الجدد.
وأشارت موازنة إلى أن التعيينات تشمل الاختصاصات الطبية والصحية والتعليمية والتدريسية والشرطة والعسكرية.

******
الكردستاني يدعو لسن قانون مجلس الاتحاد لتخفيف "تسلط" المركز

بغداد – وكالات:
دعا التحالف الكردستاني، الاحد،  مجلس النواب العراقي الى سن قانون مجلس الاتحاد، مشيرا الى أن من شأنه تخفيف "تسلط" المركز على المحافظات والأقاليم. وقالت النائبة عن التحالف الكردستاني، اشواق الجاف، في تصريح صحفي ان "قانون مجلس الاتحاد يقلل من التسلط المركزي ويحافظ على حقوق الاقاليم والمحافظات"، داعية مجلس النواب الى "اقرار هذا القانون فهو مطبق في دول مهمة". وأشارت الجاف إلى ان "قانون مجلس الاتحاد، شأنه شأن القوانين الأخرى المعطلة، يدخل ضمن الصراعات السياسية المتواجدة داخل البرلمان"، لافتة الى ان "هذا القانون يحقق العدالة بين أبناء الشعب".
 
******** 
أسماء ومواقف...

على قطر أن تعرف حجمها 
 
قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أنه لا يمكن لدولة "صغيرة" كقطر أن تسمح لنفسها بأن تتدخل في شؤون الدول، داعيا الدوحة "لمراجعة حقيقة سياساتها وأن تعرف وزنها وحجمها وتحترم الشعوب العربية وخياراتها".
وجدد تأكيد العراق على حل الأزمة في سوريا سياسيا. وقال في مقابلة متلفزة إن "هناك دولاً عربية تبعث السلاح إلى التكفيريين والمتشددين داخل سوريا والعراق".
وأشار إلى أن "العراق كان قد نبه السعودية الى أن السلاح الذي يتم إرساله إلى سوريا يؤذي العراقيين لأنه يستخدم في قتلهم".
 
المشهد السياسي المقبل "معقد"
 
أفاد الوزير والنائب السابق وائل عبد اللطيف بأن المشهد السياسي للفترة المقبلة سيكون 'معقدا' لوجود أجندات سرية وأموال تتحكم بالعملية السياسية.
وأضاف أن "الكتل السياسية ستشهد نوعا من الانشطار داخلها، وخاصة مع غياب قانون الأحزاب لذلك نرى الأحزاب السياسية غير متمسكة بقواعد اللعبة السياسية الديمقراطية. وأشار عبد اللطيف إلى أن "المشهد السياسي المقبل معقد، لوجود أجندات خارجية سرية وأموال كبيرة هي التي تتحكم به، لذلك سوف يكون هناك تقليص في الأحزاب الإسلامية وبروز قوى وطنية مستقلة".

من أجل كسب الأصوات!
 
توقع النائب عن التحالف الوطني محمد كاظم الهنداوي، أن تشهد العملية السياسية اتهامات بين الكتل من أجل كسب أصوات الناخبين. وقال إنه "مع بدء العد التنازلي للانتخابات البرلمانية المقبلة، ستشهد العملية السياسية اتهامات بين الكتل تتعلق بالفساد وضعف الأداء السياسي والإداري". وأضاف أن "اغلب الاتهامات ستتوجه لقادة الكتل السياسية، وهيئة رئاسة مجلس النواب، بأنها لم تؤد دورها بالشكل الصحيح أثناء هذه الدورة". وأشار إلى أن "هذه الاتهامات المتبادلة ستكون من أجل إضعاف بعض الكتل، وكسب الناخب للانتخابات المقبلة لصالح كتلة معينة".
 
أربع مسرحيات
 
أكد المخرج والمؤلف المسرحي عقيل مهدي أنه يعمل على إخراج وتأليف أربع مسرحيات جديدة، وإصدار كتابين جديدين من تأليفه. وقال انه "انتهى حاليا من تأليف أربع مسرحيات جديدة، الأولى مسرحية عن الجاحظ، والثانية عن أبو نؤاس، ومسرحيتان تحت عنوان (صاحب الأثر) و(ظهور علي)". وأشار إلى انه يبحث حالياً عن "منتجين للتعاقد معهم على المسرحيات الجديدة، والتدريب عليها لاختيار الشخصيات التي تؤدي الأدوار في تلك المسرحيات". وأضاف "انتهيتُ من تأليف كتابين جديدين ستنزل الى الأسواق خلال الأسبوعين المقبلين، احدهما حمل عنوان التربية المسرحية في المدارس".
 

*********
ص3
بغداد تخسر مليارات الدنانير في مشروع للصرف الصحي
 
متابعة "طريق الشعب":
كشف مجلس محافظة بغداد عن خسارة تعرض لها خلال الفترة الماضية تقدر بـ 80 مليار دينار في مشروع الصرف الصحي بسبب المتجاوزين، فيما كشف عن توقف مشروع المخلفات لنفس الأسباب والذي خصص له 68 مليار دينار. وقال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض في ندوة حوارية لمناقشة موازنة المحافظة لعام 2013: إن المحافظة تعرضت الى خسارة تقدر بـ 80 مليار دينار، بعد أن تم تحويل مسار مشروع الصرف الصحي بسبب اعتراض المتجاوزين على إقامته في مناطقهم، مشيرا الى أن اغلب المناطق التي يسكنها المتجاوزون تعد من الأماكن المهمة التي وضعت مخططات ا?بنية التحتية عليها. وأضاف: هناك مشروع المخلفات والذي يعد من المشاريع  المهمة والذي خصص له 68 مليار دينار، تم إيقاف العمل به أيضا بسبب المتجاوزين، منوها الى أن شريحة المتجاوزين يتم استخدامها من قبل الكتل السياسية للدعاية الانتخابية، مما تجد أن هناك اعتراضات تأتي من أعضاء مجلس النواب على هذه المشاريع رغم علمهم بالفوائد التي ستنتج بعد انجازها.
 
 
************
 
انهيار أهم شارع في كركوك جراء الأمطار
كركوك – وكالات:
كشفت أنواء كركوك أمس الأحد، عن أن كمية الأمطار المتساقطة على المحافظة خلال يومين بلغت 35 ملم.
وشهدت العاصمة بغداد ومدن أخرى منها كركوك منذ يومين أمطارا غزيرة اشتدت أمس الأحد.
وتسببت غزارة الأمطار بغرق عدة شوارع رئيسة وأزقة في مناطق مختلفة ما أدى إلى خلق زحامات مرورية شديدة في العاصمة بشكل عام.
وقال مدير دائرة أنواء كركوك سليمان شاكر لوكالة "شفق نيوز"، إنه تم تسجيل تساقط نحو 35 ملم من الأمطار التي سقطت خلال يومين.
وتسببت هذه الامطار بحسب الصور التي اطلعت عليها "شفق نيوز"، إلى تخسف احد أهم شوارع المدينة، وانهيار جزء منه.
 
 
**********
 
نواب: عدم تخصيص الأموال يفقد القوانين أهميتها
ترجيحات باستمرار تعطيل المادة 30 من الدستور
 
بغداد – طريق الشعب:
رجح أعضاء في لجان برلمانية عدة، إبقاء المادة 30 من الدستور معطلة لأسباب تتعلق بالتخصيصات المالية.
وفيما بينوا أن عددا من القوانين التي تم إقرارها، والمتعلقة بالمواطن لم تنفذ بسبب عدم توفر التخصيصات المالية، أوضحوا أنه لا فائدة من إقرار القوانين دون أن يتم تخصيص الأموال المطلوبة لذلك. 
 
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاول السبت، قالت أشواق الجاف عضوة لجنة حقوق الإنسان النيابية إن "المادة 30 من الدستور حالها كحال بعض المواد الواردة بالدستور لم تطبق لحد الآن".
واستدركت الجاف بالقول إن "هناك تحركات في مجالات أخرى تعنى بنفس المادة،  كمسودة قانون الضمان الاجتماعي، الذي يشمل فئات كبيرة من المجتمع، وقانون المعاقين، فضلا عن قوانين أخرى بالإمكان أن تحقق جانبا مهما وليس جميع الجوانب المتعلقة بالفرد".
ورأت أن "أفضل الحلول هو الاستماع إلى وجهات النظر المختلفة، لدراسة تلك المعوقات، رغم تطبيق الجزء البسيط منها ونحن بانتظار الكثير".
وبينت أن لجنتها "تدعم كافة منظمات المجتمع المدني، التي تدعو إلى تثقيف المواطن ومعرفة حقوقه الدستورية للارتقاء بواقع المستوى المعيشي للمجتمع".
وتسعى منظمات للمجتمع المدني من خلال حملاتها الى توعية المواطنين بالمادة 30 من الدستور التي تضمن حقوقهم.
وتنص المادة 30 من الدستور على: "تكفل الدولة للفرد وللأسرة، الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الأساسية للعيش في حياة حرة كريمة، تؤمن لهم الدخل المناسب، والسكن الملائم".
كما نصت على أن "تكفل الدولة الضمان الاجتماعي والصحي للعراقيين في حال الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل أو التشرد أو اليتم أو البطالة، وتعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة، وتوفر لهم السكن والمناهج لتأهيلهم والعناية بهم".
من جانبها، بينت انتصار الجبوري رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفل النيابية، أن لجنتها أعدت أربعة قوانين، هي مشروع الرعاية الاجتماعية، وقوانين الضمان، ورعاية الأيتام، والمرأة بدون معيل.
وأوضحت الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "قانون الضمان الاجتماعي، بحاجة إلى تمويل حكومي، وإلى مبالغ كبيرة، حيث أرسلنا القانون بعد توحيده وموافقة اللجنة القانونية وهيئة الرئاسة عليه، إلى مجلس الوزراء لإقراره".
ولفتت إلى أن "هناك قانونا في هيئة المستشارين، وهو مشروع قانون  يخص الرعاية الاجتماعية، حيث أن القانون المرفوع من قبل لجنتنا هو الضمان الاجتماعي، وهذا القانون يرفع المستوى والإعالة من 150 ألفا إلى 400 لكل مواطن مشمول فيه، ويضمن شمول العاطلين عن العمل والأرامل، من خلال منح قروض مشروطة كمنح للطلبة بشرط دخولهم واستمرارهم بالدراسة، ولرعاية الحوامل بشرط أن تدخل المستشفيات الحكومية، وهو حاليا في مجلس الوزراء لإكمال المبالغ المخصصة لهذا القانون".
وبينت رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفل العراقية، أن "السبب الوحيد في تأخير تفعيل المادة 30 من الدستور، هو توقف التمويل المالي الحكومي، لعدم وفرة الأموال"، مشيرة إلى أن "هناك قوانين شرعت كقانون منحة الطلبة، ولعدم وجود التخصيصات المالية توقف العمل بها لحد الآن". بدوره، رأى عبد الخضر الطاهر النائب المستقل والعضو في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، أن "طريقة المساعدات لإشباع جائع يوما واحدا وتركه أياماً، ليست طريقة للحل".
وبين الطاهر في حديث مع "طريق الشعب"، يوم أمس أن "المادة 30 من الدستور التي حملت الدولة مسؤولية تكفل الضمان الاجتماعي، ونحن في البلد بحاجة إلى ضمان اجتماعي شامل وليس لفئة أو جهة معينة".
وأشار إلى أن "ما يقارب الـ 20 مليون إنسان، بحاجة إلى الضمان لإلغاء الطبقية بين فئات المجتمع، كما نحن بحاجة إلى ضمان صحي وتعليمي، وبحاجة إلى ضمان اجتماعي شامل"، مؤكدا أن "تفعيل هذا القانون بحاجة إلى تشريع قوانين أخرى من اجل تسيير هذا القانون بصورته الصحيحة".
وعدّ عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، أن "تشريع القوانين بدون غطاء مالي لا قيمة له، كونه يصبح حبرا على ورق".
ولفت إلى أن "بعض التخصيصات الحكومة تأتي لإرضاء خواطر جهات سياسية معينة"، مبينا أن "وضع سقف رواتب متوازن يشمل جميع أبناء البلد، قد يسهم في اختفاء جميع تلك المعضلات والمشكلات التي يعاني منها المواطن".
وخلص إلى القول أن "العراق بحاجة إلى ثورة اجتماعية".
 
 
*************
 
وزارة الإعمار تبحث سبل معالجة العشوائيات السكنية
بغداد – طريق الشعب:
عقد وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي اجتماعاً موسعا مع اللجنة المنبثقة عن مجلس الإسكان الوطني، التي تضم رئيسة لجنة الخدمات النيابية السيدة فيان دخيل و السيد محافظ بغداد علي التميمي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وممثلي وزارات الهجرة والمهجرين ووزارة البلديات والأشغال العامة، لمناقشة واقع العشوائيات في بغداد والسبل الكفيلة للحد منها إضافة الى إيجاد الحلول المناسبة لإنهاء هذه العشوائيات في مقر الهيئة العامة للإسكان التابعة للوزارة.
وقال الوزير إن العاصمة بغداد يوجد فيها بحدود 126 عشوائية تضم آلاف الوحدات السكنية العشوائية، حيث تمت مناقشة واقع هذه العشوائيات من خلال طرح مقترحات جديدة تتمثل بمراجعة كل عشوائية بشكل مستقل، مشيرا الى انه إذا كانت هذه العشوائية تقع في موقع يصلح لإقامة مجمع سكني ولا يؤثر على الخطط التنموية للدولة يمكن أن تعتبر هذه العشوائية واقع حال وتقديم الخدمات لها، أما في حال كانت العشوائية تقع في مكان مهم واستراتيجي في بغداد فيمكن إيجاد حلول بديلة لهذه العشوائيات بتعويضهم ببناء مساكن لهم في مناطق أخرى.
وأضاف الوزير أن الوزارة تتجه نحو الانفتاح على خارج حدود أمانة بغداد في بناء المجمعات السكنية بالتعاون مع محافظة بغداد ووزارة البلديات والأشغال العامة لتوفير الأراضي اللازمة لبناء المجمعات السكنية، مؤكدا أن الوزارة تقوم ببناء ما لا يقل عن خمس مجمعات سكنية في كل محافظة عدا محافظة بغداد بسبب عدم تخصيص أي قطعة ارض لهذا الغرض.
ودعا السيد الوزير نواب محافظة بغداد لاجتماع عاجل من اجل إدخال تعديل على القانون الخاص بتغيير جنس الأراضي في بغداد والمحافظات.
وعلى هامش الاجتماع أطلع السيد الوزير السادة الضيوف على نماذج الدور السكنية التي تم إنشاؤها في مقر الهيئة العامة للإسكان التي تعتمد أسلوب الأنظمة الإنشائية الحديثة باستعمال أنظمة إنشائية جديدة صديقة للبيئة وتختزل الوقت والكلفة وتعتمد عوامل العزل الحراري لتغيير الأنظمة الكلاسيكية السائدة في تنفيذ المشاريع السكنية، مشيراً الى أن هذه النماذج تم اعتمادها في تنفيذ 6 مجمعات سكنية تقوم الوزارة بتنفيذها حاليا في عدد من المحافظات، داعيا المواطنين الراغبين بالاطلاع على هذه الدور لزيارة مقر الهيئة العامة للإسكان.
 
 
************
 
بغداد تطالب المرور بملاحقة المركبات المسروقة
بغداد – وكالات:
طالبت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، أمس الأحد، شرطة المرور بتكثيف إجراءاتها لملاحقة السيارات المسروقة في العاصمة، مبينة أن غالبية السيارات التي انفجرت خلال الفترة الماضية ثبت أنها مسروقة.
وقال عضو اللجنة سعد المطلبي لوكالة (IMN) إن "اغلب السيارات التي انفجرت في الفترة الماضية في العاصمة بغداد تبين أنها سيارات مسروقة، لذا شرطة المرور تقع عليها مسؤولية كبيرة في تكثيف إجراءاتها لملاحقة جميع السيارات المسروقة".
وأضاف  المطلبي أن "مديرية المرور مطالبة بدور اكبر عبر تفعيل جميع الإجراءات الخاصة بالتحقق من عائدية السيارات التي تتجول في العاصمة تحسباً لاستخدام بعضها من قبل الإرهابيين من خلال تفخيخ المسروقة منها".
وتجري مديرية المرور العامة ترقيما للسيارات ذات لوحات الفحص مؤقت في إطار مشروع لحصر السيارات غير الرسمية والتأكد من عائديتها.
 
 
**********
 
الموارد المائية: العراق لم يعد يتأثر بـقطع الوند
 
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة المواد المائية، عدم تأثر العراق بقطع إيران لمياه الوند، مبينة أنها اتخذت حلولا تكفلت لحل هذه المشكلة بصورة نهائية. وقال مدير عام مشاريع البزل في وزارة الموارد المائية علي هاشم لوكالة (IMN)، إن "الوزارة قامت باتخاذ التدابير اللازمة ووفرت مخزونا كبيرا من المياه في السدود للمحافظة على منسوب نهر الوند في فترة قطع إيران للمياه في فصل الصيف".
وأضاف هاشم، انه "لم تعد هذه القضية تشكل خطرا، بعد وضع حلول نهائية والخروج من أزمة المياه في ذلك النهر".
ودأبت إيران منذ نحو خمسة أعوام على قطع مياه نهر الوند عن العراق خلال مواسم الصيف مما أدى إلى تضرر أكثر من  700  ألف عائلة عراقية.
 
 
**********
 
الحدود العراقية السورية.. مسرح "مُغرٍ" للمهربين
 
متابعة "طريق الشعب":
الأنبار لها أطول حدود برية مع سوريا التي تشهد معارك طاحنة منذ أكثر من عامين ونصف من دون أن تظهر لها نهاية واضحة المعالم، الأمر الذي استغلته الجماعات المسلحة والمهربين الذين وسعوا أنشطتهم ليمتدوا الى العراق.
وعلى عكس مدن أخرى، تبدو البيئة الصحراوية القاسية والمترامية الأطراف مناسبة للمهربين والمسلحين، وجعلت مطاردتهم صعبة على القوات العراقية التي تعمل ما بوسعها لمنع أي تسلل غير مرغوب عبر الحدود، لكن قادة أمنيين في الأنبار، أكدوا أن قواتهم تمكنت من ملاحقة المهربين والمجاميع المسلحة، وضبط وتدمير عشرات الشاحنات المعدة للتهريب. وقال قائد عمليات الجزيرة والبادية الفريق ركن حسن البيضاني لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن قواته استطاعت مؤخراً، ضبط وتدمير أكثر من 20 شاحنة معدة للتهريب تحمل مواد مختلفة على الحدود العراقية ا?سورية. وأضاف أن أنشطة المهربين مستمرة، إلا أن القوات التابعة لقيادة عمليات الجزيرة والبادية، تلاحقهم باستمرار، حيث تمكنت من ضبط 10 شاحنات كانت معدة للتهريب تحمل مختلف أنواع السكائر قرب منفذ الوليد الحدودي مع سوريا.
وأوضح أن أغلب الشاحنات التي يتم ضبها، لا يوجد فيها سائقون، حيث يهربون في حال اقتراب القوات الأمنية منهم، ما يدل على خوفهم، مؤكداً أن القوات الأمنية تصادر الشاحنات المضبوطة مع محتوياتها. ولفت الى أن قوة أمنية قامت بإحراق شاحنة كبيرة قبل أيام، بحمولتها قرب الحدود السورية، بعد الاشتباه بوجود أسلحة ومواد متفجرة فيها، مشيراً الى أن الشاحنة كانت بدون سائق أيضاً. مصدر أمني في قيادة شرطة حرس الحدود، أكد، أن قوات شرطة الحدود منتشرة على طول الشريط الحدودي مع سوريا لمنع عمليات التسلل للمسلحين والمهربين. وأضاف المصدر ?لذي فضل عدم ذكر اسمه أن أفراد شرطة حرس الحدود منعوا الكثير من عمليات التسلل للمجاميع المسلحة والمهربين القادمة من سوريا باتجاه الأراضي العراقية، وغالباً ما تحدث اشتباكات معهم، ما يضطرهم الى التراجع الى الجانب الآخر. ومن جهته أوضح قائد شرطة الأنبار اللواء هادي رزيج كسار أن قوات الشرطة المتواجدة في عموم محافظة الأنبار وخاصة نقاط التفتيش المنتشرة على طول الخط الدولي السريع، تمكنت من ملاحقة المجاميع المسلحة والمهربين. وذكر أن أجهزة الأمن تمكنت من الوصول الى أوكار هذه المجاميع في صحراء الأنبار الغربية، حيث تمت ?طاردتهم وسلبهم ملاذاتهم الأمنية التي يتحصنون بها.
وقال كسار: إن تعاون القيادات الأمنية في الأنبار المتمثلة بقيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة والبادية وقوات الشرطة ساهم وبشكل كبير في ملاحقة المهربين والمجاميع المسلحة التي تتخذ من صحراء الأنبار ملاذا لها. وأكد أن القوات الأمنية تمكنت من قتل عدد من المسلحين أثناء الاشتباك معهم، وآخرين اعتقلوا وتم تسليمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل. يشار الى أن الوضع الأمني في محافظة الأنبار أصبح مصدر قلق للحكومة الاتحادية بعد تنامي نفوذ المسلحين المرتبطين بالقاعدة والمهربين، على خلفية الصراع الدائر في سوريا و?لذي أدى الى ارتخاء قبضة الحكومة السورية على الكثير من مناطقها، الأمر الذي استغلته الجماعات المسلحة وبدأت تتسلل الى داخل الحدود العراقية، كونها حدود طويلة تبلغ 605 كم ومن الصعوبة السيطرة عليها تماماً. يذكر أن الزعيم السابق للصحوة أحمد أبو ريشة، حذر من أن 40بالمئة من الأنبار تحت سيطرة تنظيم القاعدة حالياً، موضحاً أن الجيش أخفق في ملاحقة التنظيم في الصحراء التي لجأت إليها القاعدة لتنظيم صفوفها مجدداً وتنفيذ عمليات مسلحة داخل المحافظة.
 
 
*********
 
التعليم العالي: الكلية فتحت القبول قبل إكمال إجراءاتها
تظاهرات طلابية في البصرة للاعتراف بجامعتهم وأخرى ضد أجور الدراسة الاهلية
بغداد – محمد الحكمت:
تظاهر طلبة كلية العراق الجامعة في البصرة، السبت الماضي أمام مبنى الكلية في شارع الاستقلال وسط المدينة، مطالبين بحسم ملف الاعتراف بالكلية بأثر رجعي وللأقسام المستحدثة كقسم الهندسة المدنية وتقنية الحاسبات.
وهدد الطلبة بتكرار تظاهراتهم وتحويلها الى اعتصام مفتوح، ما لم تجد إدارة الكلية حلا للمشكلة مع وزارة التعليم العالي.
من جانبها، شددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة إكمال الإجراءات الرسمية للكليات التي تتقدم لطلب الاعتراف، مشترطة عدم قبول أي طالب في هذه الكليات قبل البت بموضوع الاعتراف من قبل الوزارة.
من جانبها قالت لجنة التعليم العالي في مجلس النواب العراقي، أن بعض الكليات تعمد لقبول الطلبة قبل الحصول على الاعتراف الرسمي، لتضع الوزارة أمام الأمر الواقع.   وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قاسم محمد، إن "الجهة المؤسسة لكلية العراق الجامعة هي التي تقدم طلبا للوزارة، سواء كان الاعتراف بها ككلية أو كأقسام"،  مؤكدا أنه "في حال توفر كل الشروط، سوف لن تتأخر وزارة التعليم في الاعتراف بها".
وأوضح محمد أن "كتاب مجلس الوزراء في جلسته الـ22، شدد على عدم الاعتراف بأي كلية أهلية إذا لم تحصل الموافقات الأصولية، بما يعنى عدم قبول أي طالب إذا لم تحصل الموافقات الأصولية"، مستطرداً بالقول "ممنوع على هذه الكلية أن تقدم طلبا لمنح إجازة بعد قبولها للطلاب، ويفترض أن تقبل طلابها بعد استكمال الإجراءات الأصولية". من جانبها، أفادت النائبة عن لجنة التعليم العالي النيابية شلير عزيز، أمس، لـ"طريق الشعب" بأنه "ليس بالإمكان الاعتراف بأي كلية أهلية ما لم تقم الكلية المعنية بإكمال تقديم المستمسكات لكل المعاملات المطل?بة منها". وبينت عزيز أن "بعض الكليات تقبل الطلاب قبل استكمال إجراءاتها، ويتخرج الطلبة منها، مما تجعل وزارة التعليم في موقف صعب يدعوها للاعتراف بها ككلية أهلية".
وأضافت "أنا مع حق الطلبة، ولكن ارفض أن تقبل الكلية الطلاب قبل إكمال المستمسكات المطلوبة منها".
إلى ذلك، تجمع عدد من طلبة الدراسات المسائية في مجمع باب الزبير اعتراضا على ارتفاع أجور الدراسات المسائية في جامعة البصرة.
وكان عدد المعتصمين يقارب 500 طالب، وقد سبق هذا الاعتصام حملة جمع تواقيع في مجمع باب الزبير في كلية الآداب، والإدارة والاقتصاد، والقانون، وكان الاعتراض على المبلغ الذي ازداد بنسبة 20بالمئة، وإعفاء ذوي الشهداء بنسبة 100بالمئة، وأبناء الأساتذة بنسبة 50بالمئة، ويكون دفع المبلغ دفعة واحدة، بعد ما كان المبلغ يدفع على دفعتين والمبلغ 720 ألف دينار، والآن أصبح مليون دينار، وهو محدد من قبل عمادة الكليات المسائية بطلب رسمي من قبلهم وقد حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، مدرج بها كل التفاصيل حيث امتثل لصوت الطلبة الحي كل?من عمادة كلية الآداب وكلية القانون وبقيت عمادة كلية الإدارة والاقتصاد مصرة على رأيها.
وقال عميد كلية الإدارة والاقتصاد "سنقدم طلبا رسميا إلى رئاسة جامعة البصرة ووزارة التعليم العالي لتخفيض الأجور، وستكون لنا وقفة أخرى يوم الأحد المصادف 10 تشرين الثاني 2013 للضغط بشكل أوسع وانضج لتحريك الطلبة والمطالبة بجملة من حقوقهم منها سن قانون الاتحادات وتوزيع المنحة الطلبة".
 
 
***************
ص4

الشرطة السعودية تواجه آلاف العمال الأجانب المحتجين
 
 
الرياض – وكالات:
أفادت التقارير بعودة الهدوء إلى حي منفوحة جنوب العاصمة السعودية الرياض بعد ليلة من أعمال الشغب قـتل خلالها شخصان، أحدهما سعودي الجنسية، والآخر مجهول الهوية.
وكانت اشتباكات اندلعت بين قوات الأمن، وعمال أفارقة مخالفين لشروط الإقامة، وقالت مصادر رسمية سعودية إن الاشتباكات أدت إلى إصابة 70 شخصا، بينهم 28 سعوديا.
وأكدت السلطات اعتقال أكثر من 568 شخصا من المحرضين على الشغب، وفقا لموقع سبق المتعاون مع CNN بالعربية.
كانت السلطات السعودية بدأت حملة لملاحقة العمال الأجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل بعد انقضاء مهلة سبعة أشهر منحتها لهم لتسوية أوضاعهم أو مغادرة المملكة.
وحسب التقديرات، فإن نحو مليون عامل غادروا السعودية بالفعل منذ بدء تطبيق القوانين الجديدة.
 
............................................
بلجيكا تقرر رفع مستوى التمثيل الفلسطيني
بروكسل – وكالات:
أعلنت وزارة الخارجية البلجيكية أنها قررت رفع مستوى تمثيل الفلسطينيين لديها الى مستوى بعثة يحمل رئيسها صفة سفير.
وكان هذا الإجراء مقررا منذ تشرين الأول 2012 بعد حصول الفلسطينيين على صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة لكن سريانه الرسمي كان معلقا بموافقة رسمية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وكانت بلجيكا من الدول الـ 138 التي صوتت لصالح ذلك القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما كانت ألمانيا والمملكة المتحدة من الدول التي امتنعت عن التصويت. ولم تعارض القرار سوى إسرائيل والولايات المتحدة وسبع دول أخرى بدعوى أن طريق الفلسطينيين نحو الاستقلال ينبغي أن يمر عبر بوابة المفاوضات المباشرة حصرا.
وأوضحت الوزارة أن عباس "منح موافقته خلال اجتماع ثنائي" مع وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز الذي التقاه في عمان.
ويقوم الوزير البلجيكي حاليا بزيارة الى الأراضي الفلسطينية قبل زيارة لإسرائيل الاثنين والثلاثاء.
 
 
................................

«الإخوان» خسروا قضيتهم
يعاني الدفاع عن قضية «الإخوان المسلمين» في مصر عطباً جوهرياً، في التعامل مع الوضع الناجم عن عزل القيادي فيها محمد مرسي عن الرئاسة وتولي الجيش إدارة خريطة طريق سياسية تستبعد الجماعة نفسها منها.
ربطت الجماعة استبعادها من السلطة بمسألة الديموقراطية والحرية، عبر اتهام السلطة الانتقالية بأنها انقلابية ومتسلطة وقمعية. واعتبرت أن مناخ الربيع العربي الذي مال فترة الى التنديد بالديكتاتورية سيجعل الشعب والغرب المدافع عن الديموقراطية يهب لنجدة «الإخوان» المضطهدين والمظلومين والمقموعين على أيدي حكم عسكري متسلط. واستناداً الى هذا الحساب توقعت الجماعة أن تحشد الملايين في الشوارع المصرية دعماً لها وان تطلق حركة واسعة في العالم تضامناً معها وان تتحرك العواصم الفاعلة في إجراءات عقابية لـ «مغتصبي» السلطة من الرئيس المنتخب.
لكن شيئاً من كل هذه التوقعات لم يحصل. وباستثناء التخبط في سياسة الولايات المتحدة، والمرتبط بغياب الرؤية والاستراتيجية لدى إدارة الرئيس باراك أوباما، لم يعتبر أحد في العالم أن ما تشهده مصر انقلاب عسكري على سلطة ديموقراطية.
السبب في عدم تصديق رواية «الإخوان»، سواء في الداخل المصري أو في العواصم الدولية، هو أن الجماعة لم تكن يوماً نموذجاً ديموقراطياً يمكن الدفاع عنه. فتنظيم «الإخوان» في ذاته، تنظيم هرمي حديدي لا يتيح أي اجتهاد أو وجهات نظر مغايرة لما يقوله المرشد، ولا يتيح أي تجديد أو نقد ذاتي. فهو تنظيم مغلق بفعل تركيبته وليس فقط بفعل اضطراره الى العمل السري. كما يدافع «الإخوان» عن ايديولوجيا كلية تختصر في ذاتها كل تنويعات الحياة.
أي أن جماعة «الإخوان المسلمين» لم تجذب الى صفوفها أي مدافع عن الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان، وإن دافعت منظمات حقوقية عن أعضائها الذين تعرضوا للاضطهاد بفعل قوانين استثنائية ولمجرد كونهم يعبّرون عن وجهة نظر سياسية معارضة. وتعاملت قيادة الجماعة، خلال التاريخ الطويل للتنظيم، بالنبذ لأي محاولة تجديد. وتجربة حزب الوسط الذي أطلقته قيادات شابة من «الإخوان» ليكون منصة إصلاحية تعبّر خير تعبير عن التسلط الايديولوجي الذي تمارسه قيادة الجماعة.
وجاءت التجربة السياسية العلنية، مع انتخاب مرسي رئيساً، لتتأكد هذه الصورة لـ «الإخوان»، كتنظيم استئثاري وكلي، ذي ميول فاشية. وبدا تولي الجماعة للسلطة تهديداً حقيقياً للتعددية والحريات العامة، وبداية قوننة للتسلط والقمع، عبر سلسلة إعلانات رئاسية استهدفت إخضاع مؤسسات الدولة للرئيس المنتخب، لكن الملتزم واجب الطاعة للمرشد غير المنتخب وأعضاء مكتبه غير المنتخبين في اقتراع شعبي عام.
في هذا المعنى، كانت الشكوى من تهديد الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان في مصر تطاول «الإخوان». وهذه الشكوى بالضبط كانت وراء التبرير الذي قدمته قيادة الجيش من أجل عزل مرسي ووضع خريطة الطريق لعودة الأمور الى طبيعتها.
وعندما تحركت القوى المصرية في الشارع للاعتراض على النهج «الإخواني» والمطالبة بالتزام المطالب الشعبية التي رفعت في وجه حكم الرئيس السابق حسني مبارك، اعتبرت جماعة «الإخوان» أن هذا التحرك يستهدف سلطتها. فأطلقت شرارة عنف عبر استخدام ميليشياتها لقمع المحتجين والمتظاهرين. وبعد إطاحة مرسي، ارتبط اسمها بموجة الإرهاب التي انتشرت، خصوصاً في سيناء.
وفي كل هذه التجارب الحافلة لم يسمع صوت من الجماعة يعيد قراءة ما حصل. لا بل تمسك قياديوها والناطقون باسمها بالنهج نفسه الذي أوصل الأمور الى ما وصلت إليه... هكذا خسرت جماعة «الإخوان» معركة الربط بين قضيتها وبين الديموقراطية والحريات.
عبد الله إسكندر
عن "الحياة" اللندنية
10 تشرين الثاني ٢٠١٣
 
.......................................
 
 سويسرا مستعدة لاستضافة المحادثات المقبلة
مفاوضات جنيف بشأن نووي إيران من دون اتفاق
جنيف – وكالات:
انتهت ثلاثة أيام من المفاوضات المكثفة بين إيران والقوى العالمية الست، يوم أمس الأول السبت في جنيف، من دون التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، لكن واشنطن أبدت تفاؤلاً وتحدثت عن تقدم ملموس.
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين اشتون التي تترأس المفاوضات إن "تقدما كبيرا أنجز لكن بقيت بعض المسائل". وصرح نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن الاجتماع المقبل سيعقد على مستوى المدراء السياسيين لوزارات الخارجية، وفي حال التوصل الى اتفاق سينضم إليهم الوزراء.
وأكد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أنه "لم يشعر بخيبة أمل" على الرغم من عدم التوصل الى اتفاق مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا). وقال للصحافيين "لا اشعر بخيبة أمل".
وأضاف: "نعمل معا وسنكون قادرين على التوصل الى اتفاق عندما نلتقي المرة القادمة". من جهته، رحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري "بالتقدم الذي تحقق" في المفاوضات، مؤكدا "إننا الآن اقرب الى اتفاق".
وأكد كيري في مؤتمر صحافي أن "الولايات المتحدة عازمة على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية". ورداً على سؤال عن عدم التوصل الى اتفاق بالرغم من ثلاثة أيام من المفاوضات المكثفة، قال كيري إن "إقامة الثقة بين دول متنازعة لوقت طويل تتطلب وقتاً".
وصرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن "اجتماعات جنيف سمحت بتحقيق تقدم لكن لم نستطع توقيع اتفاق لأنه لا تزال هناك بعض المسائل التي يجب معالجتها". وردا على سؤال عن وجود خلافات محتملة بين الولايات المتحدة وفرنسا في المفاوضات حول اتفاق يهدف الى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، قال جون كيري: "نحن موحدون في شعورنا بالحاجة الى لغة توضح الأشياء".
من جهتها، وردا على سؤال عن موقف فرنسا ودورها المحتمل في عدم التوصل الى اتفاق، قالت اشتون إنها "لا تريد الدخول في تفاصيل المفاوضات". وأضافت أن "فرنسا تلعب دورا مهما في المجموعة الأوروبية (مع بريطانيا وألمانيا) وقد لعبت هذه الدول دورا مهما اليوم كما كانت تفعل في كل مفاوضات".
وفي اليوم الثالث من المفاوضات، تركز العمل على صياغة اتفاق مؤقت مدته ستة أشهر يقدم ضمانات حول المسائل المثيرة للجدل في البرنامج النووي الإيراني الذي يشتبه الغرب وإسرائيل بأنه يتضمن غايات عسكرية.
وتؤكد طهران من جهتها أن هذا البرنامج محض مدني. في المقابل، ستخفف بعض العقوبات التي تضر بالاقتصاد الإيراني. لكن خلافات ظهرت السبت بين القوى الست الكبرى إذ دعت فرنسا الى مزيد من الضمانات حول بعض النقاط الخلافية في البرنامج.
ورداً على سؤال عن انتقادات غربية وجهت الى الموقف الفرنسي، قال وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي إنه "جرى عمل جماعي ممتاز وخصوصاً بين الأوروبيين".
إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية السويسرية أمس الأحد أن سويسرا "على استعداد لاستضافة المراحل المقبلة" من المحادثات حول الملف النووي الإيراني، ورحبت في الوقت نفسه "بالتقدم المسجل في الملف النووي الإيراني".
وأعرب البيان الرسمي عن ارتياح سويسرا لهذا التقدم الذي "يشكل خطوة نحو مزيد من الأمن في العالم، وهو من أولويات السياسة الخارجية لسويسرا". واعتبرت سويسرا أيضا أن هذا التقدم "يؤكد أهمية الطريق الدبلوماسية الوحيدة في حمل حل دائم لهذه المسألة برضا كافة الأطراف المعنية". وتعهدت سويسرا أيضا بالاستمرار في "دعم الجهود الدبلوماسية في هذا الاتجاه". وقد أجرت القوى الغربية العظمى
وإيران من 7 الى 10 تشرين الثاني (نوفمبر) محادثات في جنيف سعيا للتوصل الى حل بشأن الملف النووي الإيراني.
 
 
.........................................
 
ابتلع مدنا وقرى ساحلية بأكملها
"هايان" يقتل 10 آلاف شخص في الفيليبين
 
 
تاكلوبان – وكالات:
أكد مسؤول كبير بالشرطة الفيليبينية، أمس، أن ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص قتلوا في إقليم ليتي بوسط الفيليبين بعد أن اجتاح الإعصار هايان الإقليم، مبتلعا مدنا ساحلية.
وقال المار سريا، كبير مفتشي الشرطة، إن ما بين 70 و80 في المئة من المنطقة الواقعة في طريق "هايان" في إقليم ليتي، دُمر بالكامل.
وتابع: "عقدنا اجتماعا الليلة الماضية مع الحاكم والمسؤولين الآخرين. وأكد الحاكم بناء على تقديرات مصرع عشرة آلاف شخص".
وقتل أكثر من ألف شخص على الأرجح في مقاطعة واحدة بالفيليبين التي اجتاحها الجمعة إعصار عنيف، حسب ما أعلنت أمس شرطة تاكلوبان، إحدى المدن الأكثر تضرراً بالإعصار.
وقال المار سريا وهو مسؤول كبير في الشرطة: "عقدنا اجتماعا مع حاكم المقاطعة واستنادا الى تقديرات الحكومة فهناك ألف قتيل". وعلن الفرع المحلي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الفيليبين أن نحو 1200 شخص قتلوا في إعصار يعد من أقوى الأعاصير التي تسجل في تاريخ البلاد، فيما واصل عمال الإغاثة جهودهم للوصول الى المدن والبلدات التي دمرتها أمواج تشبه أمواج تسونامي الناجمة عن الزلازل.
وبعد يوم من اجتياح الإعصار القوي "هايان"، الاثنين، وسط الفيليبين تصاحبه رياح بسرعة 315 كيلومتراً في الساعة، تبدت صورة كارثية لمناطق سكانية دمرت بشكل كامل. وذكرت السلطات أنه إضافة الى الرياح العنيفة، فقد أدت الأمواج التي بلغ ارتفاعها 3 أمتار إلى تدمير العديد من المنازل عند اجتياحها بلدات ساحلية.
 
 
 
.....................................
 
انتخابات المالديف: نشيد يواجه يمين في جولة الإعادة
 
 
المالديف – وكالات:
حصل مرشح المعارضة في المالديف، محمد نشيد، على أعلى نسبة من أصوات الناخبين المدلى بها في الانتخابات الرئاسية لكنه فشل في الحصول على أغلبية واضحة من الجولة الأولى.
وحصل نشيد على 45.08 في المئة من أصوات الناخبين، ومن ثم يتعين عليه خوض الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية أمام المرشح، عبد الله يمين، وهو أخ غير شقيق للرئيس السابق مامون عبد القيوم الذي حصل على 31.21 في المئة من أصوات الناخبين. وأظهر فرز الأصوات الرسمي أن نسبة 3.4 في المئة من أصوات الناخبين لم يعلن عنها بعد لكن حتى لو فاز بها جميعها، فإنه لن يصل إلى نسبة 50 في المئة المطلوبة لتجنب الجولة الثانية المقررة الأحد. وكان الناخبون في المالديف بدأوا يدلون بأصواتهم أمس الأول لانتخاب رئيسهم بعد فشل محاولتين سابقتين ومع اقتراب انتهاء المهلة المحددة دستوريا. وقال متحدث باسم لجنة الانتخابات لقد "بدأ التصويت في جميع أنحاء البلاد ويمضي قدما دون حوادث تذكر".
وتنافس في هذه الانتخابات كل من الرئيس المالديفي السابق محمد نشيد ومرشح الحزب التقدمي عبد الله يمين، ومرشح الحزب الجمهوري قاسم إبراهيم.
وينص الدستور الذي اقر في 2008 على انتخاب رئيس قبل 11 تشرين الثاني. ولا يتضمن الدستور أي بند عن فترة انتقالية لذلك ستكون البلاد مهددة بالفوضى في حال حدوث فراغ في السلطة.
وكانت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية جرت في السابع من أيلول/سبتمبر. لكن المحكمة العليا في البلاد ألغتها بسبب مخالفات مفترضة بينما كان الاقتراع يبدو جاريا من دون حادث يذكر. وأرجئ اقتراع آخر كان حدد موعده في 19 تشرين الأول/أكتوبر إذ لم يتمكن كل المرشحين من التصديق على اللوائح الانتخابية.
 
 
 
..................................
 
 
غزة تترقب مظاهرات
"تمرد الفلسطينية"
 
غزة � وكالات:
بدأت حكومة حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة تشعر بالقلق إثر إطاحة نظام حلفائها من الإخوان المسلمين بعد أن شهدت شوارع كبرى المدن المصرية مظاهرات حاشدة في البلاد. والآن، تسعى إحدى الحركات الاحتجاجية الجديدة تحت اسم "تمرد" لأن تُعمِل مزيدا من الضغط على حكومة حماس.
"هدف الحركة هو الوصول لفلسطين موحدة وبناء مجتمع ديمقراطي"
أكد خالد جودة، المتحدث باسم حركة تمرد الفلسطينية، أن هدف الحركة هو الوصول لفلسطين موحدة وبناء مجتمع ديمقراطي.
وأضاف جودة خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الأحد، بمقر حزب التجمع في العاصمة المصرية القاهرة، أنه بعد ثمان سنوات من حكم حماس الذي وصفه بـ "القمعي" وهيمنتها على كل مؤسسات المجتمع المدني "ضاربة بعرض الحائط كل فرص المصالحة الوطنية، انطلقت تمرد الفلسطينية من أجل فلسطين موحدة وبناء المجتمع الديمقراطي، ورفضهم الاتجار بالدين، مشيرا إلى أنهم ضد من يصادر حرياتهم".
وتابع جودة مقدما الشكر للشعب المصري على ما أسماه مساندة القضية الفلسطينية: "بدأ العمل من الان لخطة الحملة بهدف اسقاط حماس، فبرنامح الاسبوع الاول للحملة الذى اطلق عليه النداء الاول في11-11 يعتبر يوم وطني لإحياء ذكرى عيد الكرامة للزعيم الراحل ياسر عرفات للتظاهر بالميادين العامة من الساعة 10 صباحا قبل الوقوف دقيقة حددا على روحه بقطاع عزة". واستوحت تلك الحركة التي أنشأها شباب فلسطينيون جامعيون الفكرةَ من حركة "تمرد" المصرية، وهي الحركة التي كان لها تأثير في الحشد والتنظيم للاحتجاجات التي شهدتها الشوارع في مصر ضد الرئيس المصري آنذاك محمد مرسي.
وتعتزم تلك الحركة تنظيم تظاهرات تخرج في شوارع غزة اليوم الاثنين تزامنا مع الذكرى التاسعة لوفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
إلا أن حجم الدعم الشعبي لتلك التظاهرات لا يزال غير واضح.
 
 
 
............................
 
تداعيات الأزمة المالية العالمية مستمرة
دراسة: تأثير عميق للركود الاقتصادي على حياة الناس
 
 
متابعة: طريق الشعب
أكدت دراسة، للمنظمة الأوروبية للتنمية والتعاون الاقتصادي المشترك بعنوان "ماهية الحياة؟"،نشرت الثلاثاء الفائت،أكدت التأثير السلبي العميق للازمة المالية العالمية على مستوى رفاهية حياة مئات الملايين من الناس.
وشمل هذا التأثير، العمل، الدخل، ومستوى رعاية صحة الأفراد. وتناولت الدراسة مستوى نوعية الحياة، والظروف المادية لسكان 34 بلدا توزعوا على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إضافة الى روسيا،  والبرازيل، ولم تقتصر الدراسة على مؤشر انخفاض الدخل، بل تناولت عوامل أخرى مثل ظروف العمل، الرعاية الصحية، المساواة بين الجنسين، وثقة المواطنين بحكوماتهم.
ولخصت انجل كوريا المديرة العامة للمنظمة الأوربية حصيلة الدراسة بـ "إن الحقائق التي تطرحها هذه الدراسة هي دعوة موجهة لنا جميعا بضرورة أن نصحو". هذه الحقائق تذكرنا أن المهمة الأولى للسياسة الاقتصادية تتمثل " في تحسين حياة الناس". أن التطور الحاصل في بلدان جنوب منطقة اليورو كارثي، ولهذا انخفضت نسبة شعور السكان بالراحة في السنوات 2007 � 2012 في اليونان 25 في المئة، وفي ايطاليا واسبانيا  16 و 14 في المئة على التوالي. وقد كان تأثير البطالة في هذه البلدان حادا للغاية، لان فقدان فرصة العمل "أدى إلى تأثير سلبي على درجة رضا الناس بظروفهم المعيشية"، كما يقول باول شيرر سكرتير المنظمة الأوروبية. فالأمر يتعلق بانخفاض باهظ في معدل الواردات الذي وصل متوسط معدله في اليونان، ايطاليا، وايرلندا 5 في المئة.
ويمكن تلمس الارتفاع الهائل للبطالة "في التصاعد المستمر لصعوبة حصول الشبيبة على فرصة عمل". وقد وصلت البطالة المبكرة في بلدان مثل اليونان واسبانيا الى 60 في المئة. وهذه التأثيرات السلبية تشمل أيضا ارتفاع نسب فقدان ثقة المواطنين بالدولة ومؤسساتها، ولهذا يثق اليوم اقل من نصف سكان منطقة اليورو بحكوماتهم، وهذه هي النسبة الأسوأ منذ عام 2006. وفي البلدان الأكثر تضررا من الأزمة المالية انخفضت النسبة 10 في المئة تقريبا.
وتمثل ألمانيا استثناء مقارنة بجاراتها، فبسبب الوضع الاقتصادي الجيد، ارتفعت ثقة الألمان بحكومتهم لتصل حتى عام 2011 الى 42 في المئة، وهي نسبة تزيد على متوسط مستواها في بلدان المنظمة الأوروبية للتنمية والتعاون الاقتصادي المشترك، ولهذا يشير الباحثون الى أن سكان ألمانيا يتمتعون بنوعية حياة عالية، لارتفاع الدخل المتاح في سنوات 2007 � 2012 بنسبة 4 في المئة.
من جانب آخر ازدادت حدة انتقادات البرلمان الأوروبي للسياسة والآليات التي تتبعها اللجنة الثلاثية المكونة من صندوق النقد الدولي، والمفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، ووصلت حد التشكيك بشرعية ممارساتها.

ص5

مياه الامطار استباحت بغداد
احياء غرقت.. وأخرى حُرمت من الكهرباء!
 
احمد عبد صبري
ابدى الكثير من المواطنين تخوفهم من هطول الامطار الذي استمر خلال الايام الثلاثة الماضية، معربين عن خشيتهم من تكرار ماساة العام الماضي، حين تسببت الامطار في غرق الكثير من المناطق وسقوط بعض البيوت فوق ساكنيها، وتشريد قسم كبير من العوائل.
 
فقد احالت الامطار بعض احياء بغداد الى ما يشبه المستنقعات، مما تسبب في قطع بعض الطرق. فيما شهدت احياء عدة انقطاع الكهرباء عنها. علماً ان المناطق الاكثر تضررا هي الاحياء الفقيرة التي تعاني كثافة سكانية كبيرة فضلا عن ضعف الخدمات فيها، وتهالك شبكات الصرف الصحي او عدم وجودها، وكذلك بيوت التجاوز او العشوائيات التي تكون سقوفها عادة من "الجينكو". وهي تفتقر الى الخدمات الاساسية وعلى راسها الماء والكهرباء وشبكات المجاري والصرف الصحي.
 
• العدو الاول
 
يقول اسعد فاضل : لقد تحول المطر الى نقمة من وجهة نظر العراقيين، فكنا ننتظر المطر بفارغ الصبر ليغسل شوارعنا وتتكاثر فيه محاصيلنا الزراعية، اما اليوم فقد تغير الحال بالكامل وصرنا نرى في المطر عدونا الاول، حيث غرقت معظم شوارع بغداد، في العام الماضي، مما ادى الى شل حركة السير فيها. ويضيف فاضل قائلا: لم تقتصر تاثيرات المطر على غرق الشوارع فقط، بل تعدته الى سقوط البيوت فوق رؤؤس اصحابها وتشريد الاف العوائل وخاصة في محافظات البلاد الاخرى. وبهذا يحق لنا ان نقول ان المطر في العراق تحول الى نقمة وليس نعمة.
 
• مسؤولية امانة بغداد
 
يقول عباس جابر: ما يحدث لنا منذ ثلاثة اعوام، تتحمل مسؤوليته امانة بغداد والمجالس البلدية التي فشلت فشلا ذريعا في تاهيل البنية التحتية للخدمات، رغم كثرة الوعود التي يطلقها السادة المسؤولون فيها، وعلى رأسها شبكات المجاري وتصريف مياه الامطار. وكنا نتامل ان تستفيد امانة بغداد من درس العام الماضي، لكن يبدو ان الحال سيتكرر هذا العام. ويضيف جابر: ان فشل الاجهزة البلدية في توفير الخدمات للمواطنين يتطلب وقفة جادة لمحاسبة المقصرين منهم، للنتائج الخطيرة التي ترتبت على هذا الفشل، فقد خسر الكثيرون ارواحهم واموالهم وممتلكاتهم نتيجة لهذا التقصير.
 
•  بيوت الحواسم
 
كامل افريح من سكنة منطقة المعسكر وهي بيوت للمتجاوزين، ملاصقة لمنطقة البلديات، يقول: لم تشهد المنطقة اهتماما من المسؤولين لتوفير ما ينقصها من خدمات، عدا ايام الانتخابات لكسب اصواتنا الانتخابية. ففي الانتخابات الماضية قام احد المرشحين بجلب "كرينات" لتسوية الشارع، لكنه تركه على حاله دون تبليط بعد انتهاء موسم الانتخابات، وكما ترى فان شوارع المنطقة بدون تبليط منذ اعوام، وهذا هو حالنا في الصيف، اتربة وغبار، وفي الشتاء تغرق بيوتنا ولانستطيع ان نخرج منها الا للضرورة القصوى.
• انقطاع الكهرباء
 
يقول عبد الامير فنجان من سكنة حي الاعلام: الكهرباء انقطعت عن الحي مع هطول الامطار، الامر الذي ضاعف من حجم معاناتنا، فنحن نلازم بيوتنا خوفا من غرق الشوارع فكيف تصبح البيوت بدون كهرباء. واضاف فنجان قائلا: ان انقطاع الكهرباء اعاد شكوك المواطنين في وعود وزارة الكهرباء، التي اكدت ان ازمة الكهرباء في البلاد انتهت بدون رجعة! اما وزارة الكهرباء، فقد عزت من جانبها اسباب الانقطاعات التي حدثت في التيار الكهربائي في عدد من مناطق بغداد والمحافظات خلال الايام الماضية الى هطول الامطار والتجاوزات على الشبكة، قائلة ان هذه العوارض الفنية تحدث في جميع منظومات دول العالم!.
 
 
 
همسة...
 
المجد العظيم
اكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ان لا حل للمشاكل الرئيسة في العراق قبل الانتخابات المقبلة، محذراً من أن الصراع الذي تشهده البلاد قد يتحول الى حرب اهلية. وقال البارزاني في مقابلة مع وكالة فرانس بريس ان الوضع بصورة عامة اصبح معقداً جداً. مضيفاً أن هناك مخاوف حقيقية من ان تتطور الصراعات الى حرب اهلية لا سمح الله. واضاف البارزاني ان التركيز كله منصب حالياً على اجراء الانتخابات الربيع القادم ولا اعتقد ان المشاكل الاساسية ستحل قبل تلك الانتخابات. واكد ان افضل نظام للانتخابات في نظر الكرد هو نظام الدائرة الواحدة.
من الواضح ان المشاكل الرئيسة في البلاد لن تحل قبل الانتخابات المقبلة ولا بعد الانتخابات المقبلة ما لم تتغير الخارطة السياسية تغييراً جذرياً بعد الانتخابات وهذا يتوقف على تصويت الناخبين. لان القوى السياسية المتنفذة قد استنفذت كل امكانياتها وقدراتها الفكرية ولم تتمكن من حل المشاكل الرئيسة ولا حتى الفرعية. واذا ما بقيت نفس القوى المتنفذة متنفذة بعد الانتخابات القادمة ايضاً فلن تتمكن من تقديم أي شيء جديد على الاطلاق.
لقد سقطت القوى المتنفذة في مستنقعي المصالح الحزبية الضيقة جداً والمحاصصة الطائفية والاثنية مما ادى الى عرقلة بل الى اجهاض عملية بناء دولة ديمقراطية حضارية جديدة توفر الامن والكرامة والعدالة الاجتماعية لجميع العراقيين. وقد قال الفيلسوف العظيم كونفوشيوس: ليس مجدنا العظيم في اننا لا نسقط ابداً بل تكمن عظمتنا في كوننا ننهض كلما تعرضنا للسقوط. ومع الاسف الشديد سقطت معظم القوى السياسية المتنفذة ولم تتمكن من النهوض، ومن يسقط ولا يتمكن من النهوض فلن يتمكن من العطاء لا قبل الانتخابات ولا بعدها. وهذا ما يجب ان تدركه جيداً جماهير الاحزاب السياسية المتنفذة قبل غيرها وقبل فوات الآوان.
والمطلوب اليوم ان يسير جميع احرار وشرفاء الشعب العراقي يداً بيد من اجل معالجة الاخطاء والكبوات ومحو آثار السقوط ولننهض من جديد لبناء عراق ديمقراطي حضاري عبر اختيارنا في الانتخابات القادمة من يجد عظمته في النهوض كلما تعرض للسقوط، ومن يرفض المحاصصة ويرفع مبدأ المواطنة، وما اكثرهم في بلادنا الحبيبة.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
فلاحو بابل يطالبون بزيادة منافذ استلام محاصيل الذرة الصفراء
 
طارق حسين
أعلنت مديرية زراعة بابل عن عقد مؤتمر في مدينة بابل دعت اليه رؤساء الشعب الزراعية في  الاقضية والنواحي التابعة لها, اضافة الى ممثل عن شركة النهرين الحكومية المسؤولة عن شراء محصول الذرة الصفراء. وقد تقرر على ضوء ذلك اعتبار اليوم الأول من شهر تشرين الثاني الحالي، موعدا لاستلام للمحصول من الفلاحين الذي وزع على اربعة منافذ معدة لهذا الغرض وكل حسب طاقته الاستيعابية.
 معمل المدحتية لمحصول جنوب بابل- معمل الحلة لمركز المدينة - معمل المسيب لشمال بابل - معمل الحيدري لشمال بابل.
وقد طالبت "سهيلة عباس" رئيسة لجنة الزراعة في مجلس المحافظة الجهات المعنية بتوفير المبالغ الكافية في المصارف المحددة لتلبية مستحقات الفلاحين حال تسليمهم للمحصول ومن دون تأخير.
 كما طالب ماجد القصير مستشار محافظ  بابل للشؤون الزراعية بالتزام الشركة باستقبال كل المحصول الوارد اليها  وعدم  الاكتفاء بنسب محددة.
فيما طالب عدد من الفلاحين وزارة الزراعة بزيادة عدد المنافذ التي تستلم محصول الذرة الصفراء لاستيعاب محاصيلهم التي شهدت تزايدا ملحوظا في هذا الموسم. حيث شككوا بقدرة الشركة على لاستلام المحاصيل وذلك بسبب قدم المعامل التابعة  لها وعدم اجراء أي تجديد فيها بما يتناسب مع الزيادة الحاصلة في الموسم الحالي.
 
مدير بلدية حي أور "لا خوف من الأمطار"
 
طريق الشعب - خاص
قام وفد من أهالي حي اور  التابع لمدينة بغداد  العاصمة ، بزيارة مدير البلدية في المنطقة قبل يوم واحد من تساقط الامطار الاخيرة، وذلك من اجل الاستفسار عن الاستعدادات والإجراءات التي قامت بها الدائرة المعنية لا ستقبال موسم الامطار  القادم ، وقد اجابهم السيد المدير قائلا " اننا مستعدون، فقد تمت معالجة شبكة المجاري بما يحقق تصريف مياه الامطار، وعليه لا يوجد خوف من الامطار".
لكن ما تفاجأ به اهالي الحي وتحديداً محلة 325 صباح يوم السبت التاسع من شهر تشرين الثاني وبعد تساقط الأمطار الاخيرة ، هو فيضان وغرق المحلة،  بحيث اصبح صعباً على اي واحد  منهم الخروج من منزله بيسر وسهولة، ولسان حال  اهالي المحلة يقول "هذه استعدادات دائرة البلدية  في حي اور ، فلا يوجد خوف من الأمطار لانها ستجتاح البيوت والاحياء بلا مقاومة"!
 
ترميم بناية مدرسة.. لم يكتمل منذ ثلاث سنوات!
 
كاطع الخزعلي
في بداية العام الدراسي 2011 /2012 فوجئ اولياء امور طالبات مدرسة السيف العربي الابتدائية للبنات وطلاب مدرسة السلام للبنين بإغلاق باب البناية التي تشغلها المدرستان في مدينة الشعب م/339 لوجود ترميم في البناية المذكورة ونقل المدرستين الى مدرسة الخليل الابتدائية في م/337 والتي اصبح الدوام فيها ثلاثياً ما اضطر الآباء الى تأجير سيارات لنقل اولادهم وبناتهم وخروج ابنائهم وبناتهم مبكرين من البيوت لمرور خطوط النقل على سيطرتين للتفتيش الاولى في شارع الصحة والثانية في شارع عدن وفي هذه الظروف الامنية الصعبة والان ونحن في العام الدراسي 2013/2014 ، اي ان الطالب الذي كان ناجحا من الثالث اصبح الان في السادس الابتدائي، ولحد الان لم يكتمل ترميم البناية المذكورة والسؤال الموجه الى وزارة التربية:  اذا كان ترميم بناية مدرسة يستغرق ثلاث سنوات فكم من الوقت تحتاج لبناء مدرسة جديدة؟
 
 
في الموصل.. تراكم النفايات يهدد حياة الأهالي
 
متابعة «طريق الشعب»
تعاني إحدى مناطق الموصل المطلة على نهر دجلة، وهي منطقة الميدان، شأنها شأن كل الأحياء الشـعبية في مختلف المدن العراقية من نقص كبير بمستوى الخدمات المقدّمة وخاصة البلدية منها الأمر الذي حوّل بعض أزقتها إلى مكـبّات للنفايات.
وتقول المواطنة أم هاشم إن إلقاء النفايات بشكل عشوائي حوّل بعض الأزقة إلى تجمع للحشرات والحيوانات السائبة ما يشكل تهديداً لصحة أهالي المنطقة.
وأوضحت  «أن منطقتنا شعبية تكثر فيها محال بيع الأسماك والمخازن الجديدة التي ترمي النفايات والمخلفات في وقت لا ترفع البلدية هذه النفايات بشكل يومي، لذا نناشد المسوؤلين إنقاذنا من هذه الأخطار التي تهدد حياتنا وصحتنا.»
اما بلدية الموصل فقد حملت مسوؤلية تكدس النفايات في الأحياء إلى الرمي العشوائي وعدم تعاون المواطنين مع فرقها فضلاً عن نقص الآليات والمعدات اللازمة، فيما اعلن مجلس محافظة نينوى عن تشكيل غرفة عمليات لمعالجة مشكلة التلوث وتراكم النفايات في مدينة الموصل التي تتوسع كثيراً وبحاجة إلى مشاريع مستقبلية كبرى في هذا المجال.
 
 
اكول...
 
التمور وغزارة انتاجها وتردي طرق الحفظ!
 
كان العراق من أكبر دول العالم في أنتاج التمور وتصديرها وخاصة في فترة الستينيات، بفضل جودة تموره وتنوعها وطريقة تعليبها وتسويقها.  ونتيجة حروب صدام العبثية تراجعت اعداد النخيل من 30 مليون نخلة الى ما يقارب خمسة ملايين نخلة وتدنى انتاجها وطرق تعبئتها ما حفز دول الجوار المنتجة للتمور على استغلال فراغ الاسواق العربية من التمور عالية الجودة التي كان العراق يوفر جزءاً كبيرا منها.
وقد اكتسحت التمور المصدرة من تلك الدول اسواقنا المحلية وباسعار تنافسية، مما أثر سلباً على تسويق تمورنا.
وهذا يتطلب من الجهات المسؤولة ايجاد السبل العلمية الكفيلة بقلب المعادلة كي تاخذ التمور المحلية طريقها مرة اخرى الى الاسواق العربية والاجنبية ، وهذا سيكون حافزاً مادياً للتاجر والمزارع بتطوير انتاجه وتوسيع رقعة بساتين النخيل والعناية بها.
لقد تعاملت وزارة التجارة في السنوات الماضية مع منتجي التمور باساليب غير عملية أدت الى الحاق خسائر كبيرة بهم .
حيث استلمت التمور من منتجيها باسعار زهيدة وتم وضعها في مخازن غير مبردة وغير ملائمة للخزن مما ادى الى تعفنها وتلفها، حتى ان غالبية مربي الحيوانات لم يستلموها لانها غير صالحة حتى كعلف.
ومن اجل تحفيز منتجي التمور للعناية بعملية جني المحاصيل وهي وفيرة جداً هذا الموسم نتيجة الظروف المناخية الملائمة، أقترح:
� تحديد سعر مجز لكل صنف من أصناف التمور لتشجيع المزارعين على العناية بتجهيز التمور للتسويق لان اسعار الاعوام الماضية لم تشجع منتجي التمور على العناية بالانتاج وتحسين نوعيته والعناية بالنخيل.
� تهيئة المخازن المجهزة بالمواصفات المناسبة لحفظ التمور لفترات طويلة نسبياً.
� توزيع العبوات والاكياس على منتجي التمور مجاناً وتحديد الاسعار والنوعيات.
� اعطاء حوافز ومكافآت للمسوقين الذين تمتاز تمورهم بالجودة والتقنية العالية للحفظ وجودة العبوات وجماليتها.
� تجهيز اصحاب البساتين بكل ما يطور صناعة التمور من معامل تعبئة وتغليف ومكننة زراعية حديثة.
� دخول الجهات الحكومية طرفاً رئيسياً في استلام وتسويق التمور الى جانب الشركات الاهلية بالقطاع الخاص.
 
غازي صلال ميدان الكلابي
 
 
مواساة...
 
� تتقدم عائلة الفقيدة فاطمة عبدالأمير حسين (أم مخلص) بأسمى آيات الشكر والامتنان لجميع من واساها بمصابها الأليم سواء من حضر مراسيم الدفن أو مجلس الفاتحة أو اتصل تلفونياً أو أرسل تعازيه.
وتخص بالشكر والتقدير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا والمنتدى العراقي ورابطة المرأة العراقية. لقد كان لمواساتكم ومشاركتكم أحزاننا الأثر الكبير في تخفيف مصابنا. نتمنى للجميع الصحة والعافية.
� هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الكوت تعزي  صديق حزبنا الكادر العمالي عباس عليوي بوفاة شقيقه جبار الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر معارفه ومحبيه.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق مبدر حولي لوفاة ابن خاله لفتة جودة غضبان الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال. للفقيد الرحمة والذكر الطيب ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
� تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عليوي الميالي (ابو صامد) لوفاة ابن شقيقته الرفيق فيصل غازي عنجور اثر مرض عضال.
للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه ورفاقه واصدقائه الصبر والسلوان.
 
عين على أمانة بغداد ...
 
يعاني اهالي منطقة حي البلديات في مدينة بغداد من ضعف جدية بلدية الغدير في التعامل مع ظاهرة التجاوزات الحاصلة على الارصفة من قبل اصحاب المحال التجارية التي تقع قبالتها، وذلك بانهاء التجاوز او تحديد مسافة معينة لهم من مساحة الرصيف بحيث لا تؤثر على السابلة الذين يستخدمون الرصيف خاصة اطفال المدارس.
فما يقوم به اصحاب المحال هو الاستحواذ على كامل الرصيف وذلك بنشر اغراضهم و بضاعتهم للدعاية عنها على الارصفة ، بالاضافة الى الارصفة الوسطية، مما يضطر الطلبة الاطفال  في ذهابهم وايابهم للمدارس الى النزول الى الشارع وتعرضهم لأخطار السيارات السريعة وحوادث الدهس.
وقد توجه عدد من الاهالي الى بلدية (9نيسان) للشكوى من اجل انهاء حالة التجاوز لكن دون جدوى.
عليه يطالبون امانة بغداد باتخاذ الاجراءات اللازمة ورفع التجاوزات الحاصلة ، فالرصيف وجد لخدمة المشاة المواطنين لا للترويج عن البضائع والسلع التجارية .
 
إلى وزارة النفط
 
قبل اكثر من عام مضى تم استيراد قناني غاز ايرانية الصنع، وقد اتضح فيما بعد انها غير صالحة للاستخدام وتتعرض للانفجار بسبب سوء تصنيعها، كان لزاما على شركة تعبئة الغاز ان تسحب هذه القناني من المحطات لحماية الناس، ولكن ما يحدث ان بائعي الغاز مازالوا يتداولونها ، وعندما يريد المواطن تبديل قنينة الغاز الايرانية فان البائع يفرض عليه سعراً (20) الف دينار لغرض استبدالها باسطوانة غاز قديمة.
يعني هناك عملية (تقفيص) تجري من قبل محطات التعبئة وبائع الغاز لاستغلال المواطن.
نطالب وزارة النفط بسحب القناني الرديئة وتبديلها باخرى جديدة، مع استيراد عدد كاف من القناني الجديدة الصنع وتبديلها للمواطن بدون مقابل لانهاء حالة الاستغلال.
 
الى وزارة الداخلية
 
قامت امانة بغداد بتشييد مجسر شارع حيفا بالقرب من وزارة العدل، والذي يربط بين شارع حيفا والصالحية، وحسبما اعلنت التقارير انه كلف (12) مليار دينار عراقي. وطبعا الغاية من انشاء المجسرات هو تقليل حالات الزخم المروري الحاصل في المناطق ومنها منطقة الصالحية.
فضلا عن رفض القوات الأمنية السماح بسير المركبات في  شارع حيفا نحو الصالحية باتجاهين، والمتاح حاليا سير السيارات باتجاه واحد من الصالحية الى شارع حيفا. ومنطقة الصالحية مازالت تشهد زحاما شديدا  يوميا في السيارات والمركبات، وعليه اقترح لتخفيف الزحام المروري الشديد في المنطقة فتح التقاطع القريب من بريد حيفا سابقا، ووزارتي السياحة والثقافة حاليا، ويكون السير باتجاهين في الشارع.
والا  ما الفائدة من انشاء مجسر ان لم يحقق سهولة سير وانسابية حركة السيارات ويخفف من حالة الزحام في المنطقة؟ والا ماذا تسمى هذه المشاريع غير المجدية سوى هدر اموال بغير وجه حق؟
 
تضامن عبدالمحسن
ص6

كأنه قمري يحاصرني
 
 
عن دار الغاوون في بيروت، صدرت للشاعر شريف الشافعي مجموعة شعرية جديدة، بعنوان: "كأنه قمري يحاصرني"، وهي المجموعة التي تشهد ارتداد الشاعر إلى ذاته، لينقل عنها نبضها مباشرة، بعد تجربته السابقة "الأعمال الكاملة لإنسان آلي"، التي اتخذ فيها "الروبوت" وسيطًا فنيًّا، ينوب عنه في الإفضاء.
يتضمن ديوان "كأنه قمري يحاصرني" ثلاثين مقطعًا مكثفًا، وقد أهداه الشاعر إلى "سلوى عمار: حيثُ تُدَّخَرُ الرؤيةُ"، بما يوحي بادئ ذي بدء بتعثر الإبصار على النحو النمطي، إذ تحل محله بصيرة أعمق، تسعى إلى ترصّد العالم من خلال استكناه عناصره الخفية.
 
..........................
التشكيلي صبري يوسف: الرسم يمنحني الفرح
 
 
حوار: محمد الكحط
لو سمعت أن فنانا غير صبري يوسف أقام معرضا بمائة لوحة ومائة قصيدة لتعجبت، ولكن لكوني أعرفه جيدا، فكان الأمر طبيعيا جدا، لما عرفته منه من نشاط ومثابرة وعطاء وإبداع أثار أعجاب من حوله.
 
ومؤخرا أقام معرضه الشخصي في المركز الثقافي العراقي في السويد، يوم السبت 26 تشرين الاول 2013م، تحت شعار "الفرح...الحب...السلام"
هذه المفردات الإنسانية العميقة في المعنى هيّ التي اختارها اسما لمعرضه.
عوالمه، فراشات ملونة، زخارف جميلة، أسماك زاهية الألوان، حمائم رشيقة تطير فرحة، زهور منوعة تنعش الروح، نساء حالمات يحلقن في الفضاء، تلك هي بعض عوالمه التي تحكيها لوحاته وقصائده المرافقة مع كل لوحة. تحس من خلالها عمق التناغم اللوني مع الكلمات والحروف.
وهو في كلمته المختصرة التي ألقاها في حفل الافتتاح، قال:" حالما أدخل في فضاءات الألوان، أرسم فرحاً، حبّاً، عشقاً، سلاماً، وردةً، زهوراً برّية.. حنينُ الكرومِ لا يفارقُ لوني، والسَّنابلُ تغمرُ مروجاً ممتدَّة على مدى العمر!
في الرَّسم أنحاز إلى الجَّمال لأنَّ اللَّوحة عندي حالة جماليّة، تحملُ فضاءاتها رسالة سلام ومحبّة وفرح ووئام بين البشر، انطلاقا من رؤاي الجَّانحة نحو إحلال السَّلام في وطني الأم سورية، مروراً بوطني الثَّاني السُّويد وإنتهاءً بالعالم أجمع.                        
تساءل الفنَّان، متى سيفهم المرءُ أنَّ الحياةَ بمثابة لوحة جميلة تظهر في بسمةِ طفلٍ، في نضارةِ وردةٍ، في وهجِ عشقٍ، في زخّةِ مطرٍ، في نقاوةِ بحرٍ، في تلألؤاتِ نجيماتِ الصَّباحِ، في مصالحةِ الإنسان مع أخيهِ الإنسان، في مصالحةِ الإنسانِ مع جمالِ البرّ والبحرِ وأجرامِ السَّماءِ، في وئام البشرِ على مساحاتِ جغرافيّةِ الكونِ؟!
أرسمُ أعمالي بالسِّكِّين والفرشاة النَّاعمة، بأسلوب شاعري فطري طفولي حُلمي تخيُّلي، وبعدّةِ مدارس فنّية، بعيداً عن التَّقيّد بأساليب معيّنة في عالم الفن، فلا أتوقّف عند مدرسة أو تيّار فنِّي معيَّن، بقدر ما أتوقَّف عند مشاعري العفويّة المتدفِّقة مثل حنين العشَّاق إلى أعماق تجلِّيات الرُّوح، أو مثلَ شلالٍ يتدفّقُ من أعالي الجِّبال، أو كشهقةِ طفلٍ لاشراقةِ الشَّمسِ في صباحٍ باكر، حيث تتداخل عدّة أساليب في اللَّوحة الواحدة، وغالباً ما تتدفّق هذه الألوان بشكل عفوي حلمي تأمُّلاتي، ثمَّ تتوالد الأفكار وتتطوّر وتتناغم الألوان خلال عمليات الرَّسم، ويتميّز الأسلوب الَّذي أشتغل عليه بالتَّدفُّقاتِ اللَّونيّة وموشور إنسيابيّة الأفكار ضمن إيقاع لوني فيه من الموسيقى والرّقص والفرح والحنين إلى عوالم الطُّفولة والشَّباب والحياة بكلِّ رحابها، وكأنّي أتعانقُ مع تدفُّقاتي الشِّعريّة. أكتب شعراً عبر اللَّون، أجنح كثيراً نحو العفويّة والتّحليقات اللَّونيّة، مستخدماً الرَّمز والتَّجريد والأزاهير وكائنات برّية وأهليّة وأشكال من وحي الخيال والواقع أيضاً، حيث تبدو لوحاتي وكأنّها قصائد شعريّة تمَّ كتابتها عبر اللَّون، ولهذا تبدو اللَّوحة وكأنَّها الجّزء المتمّم للقصيدة، وفي هذا السِّياق قلتُ في إحدى الحوارات التي أُجْرِيَتْ معي "إن الشِّعرَ والرَّسمَ وجهان لعشقٍ واحد هو الإبداع"، لأنّني أرى أنَّ الَّذي لا يعشقُ الشِّعرَ أو الرَّسمَ بعمق، لا يستطيعُ إنجازَ نصٍّ شعريٍّ عميقِ الرُّؤية أو رسمَ لوحةٍ فنّيةٍ غنيّةٍ بمساحاتها وأجوائها اللَّونيّة المنسابة بتجلِّياتِ الإبداع".
في هذه الكلمات أفصح عن الكثير مما كنا نود الحديث عنه.                 
 
سألنا الأستاذ صبري لماذا ترسم؟
 
- أرسم لأنَّ الرسم يمنحني فرحاً ومتعةً لا يضاهيها متعةً سوى الكتابة، لهذا تجدني غائصاً في عوالم وفضاءات الكتابة واللَّون لأنّني عبرهما أترجم مشاعري وأحاسيسي وأجسِّد أفكاري عبر الحرف واللَّون!
 
* بالضبط ما الَّذي قادكَ إلى فضاءات الرَّسم؟
 
- يجذبني اللون كأنّه عاشقة مبهرة، يهيمن على خيالي ومشاعري، ويجعلني أن أنصاع لمداعبته عبر وجنة اللَّوحات، فألهو به، أداعبه كمن يداعب طفل، حتّى أنّني عندما أرسم، أرسم بطريقة عفويّة طفوليّة كأنّني ألهو بالألوان مثل الأطفال، لكنِّي ألهو كطفلٍ كبير، يعي ما يريد حتى ولو جاءت رسومي بطريقة عفويّة طفوليّة، لكنّي أجسّد عبر مداعباتي اللَّونية الكثير من المشاعر والأفكار والآمال والتَّطلُّعات الَّتي تراودني قبل الرَّسم وأثناء الرَّسم وخلال مرحلة انبعاثات اللَّوحة! 
 
* كيف تشكَّل الخزين اللَّوني والفني في عوالمكَ؟
 
- بدأتُ أرسم متأخِّراً في عام 2004، وتبيّن لي أنَّني كنتُ أرسم قبل أن أرسم بسنوات عديدة، لأنَّني كنتُ أخزِّن هذه الطَّاقات اللَّونيّة في لاشعوري الضُّمني، وفي ثنايا خيالي وذاكرتي، وأحياناً كنتُ أرسم لوحاتي عبر نصِّي الشِّعري، لأنَّ الرَّسم ممكن أن يتمَّ عبر الصُّورة الشِّعريّة، وقلتُ في حوار سابق: "الشّعر والرّسم وجهان لعشقٍ واحد هو الإبداع". وفعلاً أجدُ تماهياً وعناقاً عميقاً بين النَّص الشِّعري والنَّص اللَّوني، لأنَّ كليهما يحملان صوراً خلاقة، فعبر الحرف أرسم صوراً شعريّة وعبر اللَّون أرسم تشكيلاً وصوراً لونيّة تترجم مشاعري الدَّفينة المنبعثة من أعماقي الحلميّة وخيالي المتعانق مع وهج الشِّعر!
 
* أين يجد صبري يوسف نفسه أكثر إنسجاماً، شاعراً، ناقداً، صحفيَّاً أم فناناً تشكيلياً...؟
 
- أجد نفسي محلِّقاً في فضاءات الشِّعر والسَّرد القصصي، لكنّي منسجمٌ مع كلِّ هذه الحالات الإبداعيّة الَّتي أشرتَ إليها، بدأتُ عبر مشواري الإبداعي قاصَّاً وشاعراً معاً، ولكنَّ القصّة كانت تأخذ في البداية المساحة الأرحب من اهتماماتي وشغفي وإبداعي، ولهذا أصدرتُ أوَّل ما أصدرت مجموعتي القصصيّة الأولى: "احتراق حافات الرُّوح"، ثم أصدرت دواويني الشِّعريَّة وإذ بي أجدني غائصاً في رحاب القصيدة وبدأت القصيدة والنَّص الشِّعري يستهوني ويهيمن على كامل مساحات إبداعي، فتوارت قليلاً حفاوة القصّة لكنّها كانت تدخل على خطِّ الإبداع كلَّما راودني فكرة قصصيّة، وهكذا كنت أتأرجح بين عوالم هذين الجنسين الإبداعيين وأرى أنهما متعانقان لأنّهما يترجمات مشاعري وتطلُّعاتي، وقد بدا لي أنّني عندما أكتب نصاً قصصيَّاً، أراني أموج في وهج الشِّعر حتَّى في عوالم السّرد القصصي، فالجملة الشِّعرية طاغية في القصّة ثمَّ توغَّلت لاحقاً في اللَّوحة، لأنَّ لوحاتي أشبه ما تكون قصائد شعريّة كتبتها عبر اللَّون!
ومنذ أن بدأت أرسم في عام 2004، وجدت نفسي منجذباً بشكل عميق إلى عوالم الألوان، وسرّني أن أشتغل وأداعب وجنة لوحاتي عبر الألوان، وأشعر أحياناً وكأنّني مختطف إلى هذه العوالم عبر حالات عشقيّة خفيّة، أشبه ما تكون عشق الألوان، فدرست: حالتي العشقيّة هذه، وتبيّن لي فعلاً أنّني كنتُ أرسم منذ أن كنتُ طفلاً، أسوح في براري المالكية/ديريك مسقط رأسي، حيث سهول القمح والكروم والحقول وأشجار التُّوت واللَّوز والأزاهير البرِّية والأهليّة ظلّت محفورة في ثنايا الذَّاكرة عبر القصيدة والقصّة ثم ظهرت بشكل طازج عبر اللَّوحة، وهكذا فأنا اليوم ومنذ 2004 أجسِّد ما كان غافياً في مروج الرُّوح والذَّاكرة البعيدة، وهذا ما دفعني مؤخّراً أن ألتحق بجامعة ستوكهولم، استكمالاً لدراساتي الجَّامعيّة في دمشق قسم الدّراسات الفسلفيّة والاجتماعية، لكنِّي تخصَّصت هذه المرّة أن أدرس أصول التَّدريس، ثم تخصّصت في أصول تعليم الفن وتدريس مادة الفنون، وتخرّجت في عام 2012 كمدرّس لتدريس مادَّة الفنون في الحلقة الابتدائية والإعداديّة، وقد حصلتُ في بعض المواد على الدَّرجة الأولى، متقدِّماً على أقراني السُّويديين والسُّويديات!
أمَّا مسألة النَّقد والدِّراسات التَّحليلية، فليس لدي شغف كبير في هذا المجال، لكنِّي وجدت نفسي هائماً في عوالم الشَّاعر المبدع الأب يوسف سعيد قبل رحيله وبعد رحيله، وقد كنتُ قد أصدرت له ديوانين شعريين عبر دار نشري في ستوكهولم، فاستهواني شعره وقرأت كلّ دواوينه، وكتبتُ دراسة تحليلية نقدية بعنوان: رحلة فسيحة في رحاب بناء القصيدة عند الأب يوسف سعيد، واستغرقت الدِّراسة معي سنوات، لأنَّني كتبتها بشكل متقطِّع، وعندما غصت في عوالم نصوصه وفضاءاته وجدت نفسي توّاقاً إلى هذه الآفاق الَّتي عبرتها، لأنَّ قراءة النَّص وتحليله أشبه ما تكون ترجمة لمشاعر الشَّاعر والمبدع، وأشبه ما تكون إعادة كتابة نصّه من جديد عبر رؤية وقراءة جديدة، وهكذا ترعرت هذه الإهتمامات وأدَّت إلى قراءة تحليلية لرواية عراقي في باريس للروائي صموئيل شمعون، وقراءة تحليلية لديوان دببة في مأتم للشاعر صلاح فائق وقراءات لقصائد وسرديات متفرقة!
وأمَّا موضوع الصّحافة فأنا لستُ صحافيَّاً، لكنّي أقوم بين الحين والآخر بدور الأديب الصّحافي، وأقوم بهذا الدَّور بحرفيّة تفوق أحياناً الصّحافي المتفرّغ للصحافة، لأنَّ الصحافي المتفرغ لصحيفة معيّنة من خلال عمله اليومي، يسعى إلى إعداد حوارات وقراءات وتعليقات وريبورتاجات صحفية غالباً ما تكون سريعة وغير مكتملة بالطريقة التي تستهوي المتحاور معه وأحياناً لا تستهوي الصّحافي نفسه الّذي يقوم بها، لضيق وقت الصّحافي من جهة ولأنّه مطلوب منه أن يغطِّي بعض الصّفحات المطلوب تغطيتها في صحيفة معينة، وعمله لا يرتكز على الإبداع بقدر ما يرتكز على إعداد وكتابة ما يحتاجه من مساحات للجريدة الّتي يكتب فيها! وحرفيّة وجودة هذا العمل يختلف من صحافي إلى آخر، ومن جريدة إلى أخرى! وأمّا أعمالي التي أنشرها في بعض الصُّحف والمجلات، فهي طوعيّة إبداعيّة، حتّى أنّني لا أتقاضى عنها دولاراً واحداً لأنَّ أصحاب المنابر الّتي أكتب فيها يأكلون حقِّي، فيما إذا كانوا يكافئون غيري ممَّن يكتبون في صحفهم!
والفرق ما بيني وبين الصّحافي الّذي يعد حواراً سريعاً أو يقدّم تغطية لفعالية ما، هو إنني أقوم بإعداد حواري مع شاعر ما بعد قراءة كافة دواوينه، ثم أضع أسئلتي بهدوء كبير وبدقة بحيث أن تشمل تجربة الشَّاعر أو الأديب الَّذي أتناوله، ويستغرق الأمر معي أيام وأسابيع، وبعد أن يجيب الشَّاعر عن حواري، أعيد استخلاص مقدِّمة لتقديمه ثم أعيد قراءة الحوار وأعالجه بصياغاته النّهائية وإلى أن أرسله لمخبز الجريدة أكون قد قضيت أكثر من 20 ساعة في مراجعته ناهيك عن قراءتي المتأنّية لدواوين الشَّاعر الَّذي أحاوره! وفي النّهاية الصّحافي الَّذي يشتغل في صحيفة ما، يتقاضى مائة، مئتين، خمسمئة دولار عن كل مساهمة من مساهماته وأنا لا أتقاضى قيمة حبري، مع أنّني أقدِّر جهدي أضعاف مضاعفة مقارنة مع أتعاب صحافي يعدّ حواره أو ريبورتاجه بشكل عابر كي يغطِّي على عجلٍ مساحة من الجَّريدة الَّتي يعمل فيها!
 
* لماذا مائة لوحة ومائة قصيدة؟
 
- لأنّي أحبُّ الأرقام الكاملة! أقمتُ معرضين في عام 2007، و2011 في ستوكهولم ضمَّ كلّ معرض 40 لوحة، وقدّمت معرضين آخرين في عام 2012، وشباط 2013 ضمَّ كلّ معرض 50 لوحة، وأحببت أن أقدِّم في معرضي هذا مائة لوحة عن: الفرح الحبّ السّلام! وكلّ لوحة هي بمثابة قصيدة شعريّة في الوقت ذاته! ويراودني أن أقدم بعد فترة من الزَّمن معرضاً يضمُّ 200 لوحة، وهكذا إلى أن أقدَّم معرضاً يضمُّ ألف لوحة وألف قصيدة!
 
* ما الإنسجام اللوني واللَّفظي الجَّمالي الَّذي أردتَ التعبير عنه...؟
 
- هناك انسجام كبير مابين اللَّون: اللَّوحة، والحرف: القصيدة، لأنَّ رؤيتي منسابة ومتعانقة ما بين القصيدة واللَّوحة.
 
* ما هي كلمتك للمتذوقين وللمتلقين لفنك وشعرك وما تكتبه من أمور ونشاطات ثقافية متعددة تستحقُّ عليها الثناء.؟
 
- أكتب وأرسم وأحاور وأعدُّ دراسات تحليليّة لأنِّي أجد متعة وفائدةً وفرحاً عميقاً بتوهُّجاتي الإبداعيّة، وأتمنّى أن أكون قد حقَّقتُ هذه المتعة، والفائدة لمشاهديّ لوحاتي وقرّاء وقارئات نصوصي وأشعاري وكتاباتي!
 
* أخيراً أودُّ الإشادة بمثابرتك ومتابعاتك الثَّقافية الرَّاقية وخصوصاً لقاءاتك من رموز ثقافية عربية وتواصلك معهم!!
 
- شكراً، .. أجد متعةً في الحوار مع الآخر، ونحن الآن أحوج ما نكون للحوار مع بعضنا بعضاً لتحقيق معادلة الإبداع الحقيقيّة وتقديم الفائدة المرجوَّة للقرَّاء والقارئات، .... وقد أسَّست مؤخراً مجلة السَّلام والتي ستصدر في كانون الأول القادم 2013، تأكيداً منّي على تفعيل دور الإبداع في السَّلام والوئام بين البشر كلَّ البشر!
 
 .............................
نصوص
نجم خطاوي
أقول عذرا
 
أقول عذرا للغزالة
خدشت فضاء مراعيها
لشجرة الورد
أهملت الجلوس
قبالة محراب قداحها
لنهري القديم
لم أفطن
لأنين موجاته الذابلة
أقول عذرا لامرأة
ربما أدرت الظهر يوما
لتراتيلها الصامتة
لروحي
التي حملتها المتاعب
لقدمي المتعبة
ملت السير
في الدروب الغريبة
للمدينة
ودعتها في ليلة غائمة
والسكاكين تمرغ قامتها
للغابة
لم أحسن
تعلم سر السكون فيها
للعصافير
تركتها هناك
نهبا لقطعان الكواسج
لأمي جنة الأرض
عذبتها كثيرا
ثم أودعتها البكاء والكمد
لقلبي الصغير
تركته نهبا للمصائب
وسط لهيب الفواجع
لغدي
المبرقع بضباب الفكرة
للأصدقاء البعيدين
غرقى في كآبة المكان
لسنواتي
أعيد كما ينبغي
ترتيب ثوانيها
للطريق
أكنس أدغاله
وأرمم حجارته
للقادم
أعد عدتي
خشية أن تزل قدمي
 
ثلج ونار
 
في درس العربية
قبل ثلاثين عاما
ضجر المعلم
فأنشدنا شعرا
(نصفي ثلج نصفي نار
لا النار دفأت الثلج
ولا الثلج أطفأ النار)
المعلم ضاعت أخباره
بين الحروب والدهاليز
والغرف الموصدة
والتلاميذ احتموا بالبحار
والمحيطات والمنافي
أتراها مفارقة عجيبة ...!!
أم قسمة سيئة الطالع ...!!
أن نردد نحن البقية
حروف القصيدة ..
كما المعلم
قبل ثلاثين عاما ؟؟
 
ليلك
 
وصيتي لك طفلتي الرائعة
تذكري دوما
حين يعلموك
حروف الأبجدية في الصف
أن الحاء
ليس فقط
بداية حرب و حزن
الحب والحرية
الحلم والحقول
أولها حرف حاء أيضا  !!
 
وصايا سمكة لحفيدتها
 
عومي قرب القاع
وسط البحر
لاعبي الطحالب والجنيات
ولتكن أعشاب الاسفنج
مخدتك الدافئة
احذري الضفاف
فهناك تقيم جيوش القيامة
جيوش الصيادين والسنارات
جيوش الشباك الجنية
وحين المفاجأة
تموتين بالسكتة القلبية
أيتها الجميلة الزاهية الألوان
البهية النقية
إياك والغرور
وكثرة اللبط
والطبش والزعرنة
شباك الصياد
تشبه الماء
ليس لها لون
لا تبلعي العلق
قبل الشم
في جوف الطعم
تنام المقصلة..
 
 
........................................
خيام اللامي: العراق حاضر دائما في مشروعي الموسيقي

طريق الشعب- خاص
المولود في دمشق من أبوين عراقيين "البريطاني الجنسية ومدرس الموسيقى في جامعة ساوس في لندن".  يحاكي ذاكرة عراقية لم يعرفها إلا من خلال أحاديث الأهل ونشرات الأخبار، وطن سمع عنه ولم يعشه، لكنه شكل حالة نفسية لديه وإن اتسمت بالسواد تارة وبالتفاؤل تارة أخرى.
 في متحف محمود درويش حيث يقف اللامي مأخوذا برمزية المكان قدم عددا من مقطوعاته الموسيقية.. وكان لنا هذا اللقاء أثناء زيارته الأخيرة لفلسطين.
 
-بما قدمته من موسيقى
عن العراق قلت أن هناك ملفات كثيرة لا تود فتحها لكن في ظل الأوضاع المعاشة أرى أن لا مناص من فتح هذه الأبواب...
 
*في مشروعي الموسيقي "رنين أقل" العراق موجود وحاضر كرموز، وهو تعبير عن مرحلة نفسية، والعراق بالنسبة لي ليس مجرد وطن وهو مرتبط بعدة أشياء، هو تاريخ، تاريخ أهلي وعلاقتهم مع المكان وذكرياتهم، وعلاقتي أنا مع هذا الحلم أو الفكرة والذاكرة، وعلاقتي بكل ما حصل من أحداث لهذا البلد، وهو كرموز موسيقية يعبر عنها بحركات نغمية أعتبرها من البصمات العراقية الموسيقية، وهي موجودة كملامح هناك � في العراق - تعبر عن شيء، أما هنا فتعبر عن شيء آخر.
 
- حفظنا عن مظفر النواب مقولة " أن يعود اللحن عراقيا حتى وإن كان حزيناً" ولم تخل مقطوعاتك الموسيقية من هذا الحزن الكربلائي العراقي.
 
*بالنسبة لي أرى أن هناك جزءا أسود من تاريخ هذا البلد قد نسميه الظلم، خاصة في التاريخ المعاصر، وهو ما أثر فيّ عبر ذاكرة الناس والمأساة الحاصلة، هناك تضاد في علاقتي مع هذه المأساة والتاريخ ورنين أقل  "مشروع موسيقى للفنان"، هو تعبير عنها وهي معركة مع هذه الأشياء، في المقطوعة الرابعة التي اسمها "ألف أوج" هي قمة العمل والتعبير عن هذه الحالة وهي الحالة التي يشعر بها الإنسان أنه قادر على التعبير عن كل شيء ويكسر الحواجز النفسية، وهي قمة المرحلة الإبداعية، يليها مباشرة مقطوعة "توازن أقل" وهي الصدمة التي تأتي بعد الفرحة بتكسير الأبواب والحواجز النفسية لتذكرك بأن المناطق السوداء ما زالت طاغية، وكأنها تقول لك الطريق ما زالت طويلة والسواد أكثر وممكن بأي لحظة أن ترتد إلى الخلف، في مقطوعة "هبوط" وهي تستخدم جزءا من مقام عراقي اسمه " نوى" وهي ما تجسد فكرة وجود العراق في هذا العمل، لأن الجملة هي عراقية قديمة، وهي تعبر عن تاريخ ضخم مع "الأسود" أما المقطوعة الأخيرة " حلم اليقظة" فمبنية على هيكل جملة عراقية بمقام مركب وهي الأمل، حلم اليقظة الذي يأتي بعد الهبوط الذي معه يشعر الإنسان بالتوازن نوعا ما ليعيد التفكير في الأمور ويصل إلى مرحلة أن هناك أملا دائما.
 
- بشكل شخصي خيام عراقي مواليد سوريا، وبالشكل العام هناك مأساة عامة ابتدأت من العراق وانتشر السواد إلى كل العالم العربي، هل تنسحب مقطوعات "رنين أقل" على الوضع العام أم أنه حالة عراقية فقط؟
 
*مقطوعاتي هي نتاج مرحلة نفسية تأثرت بها، بالتأكيد أن العالم العربي موجود، لكن أثناء تأليف العمل علاقتي مع الشرق الأوسط كانت محدودة جدا، بعد العمل ومع الجولات الفنية صارت العلاقة مع العالم العربي أعمق ومعقدة أكثر، أظن أن هذه العلاقة التي تحدثت عنها ستظهر في العمل الجديد أكثر، هذا العمل داخلي جدا..
 
-هذا العمل حقق لك شيئا من التوازن النفسي؟
* أكيد حاولت أن أكون رمزيا جدا وليس حرفيا لأننا تعودنا على حرفية الأمور حتى بمصطلحاتنا كالغربة والمنفى علما أن الحقيقة معقدة أكثر من هذه الحرفية، والآن صارت أسوأ، لدرجة أن لا أحد يفهم ما الذي يحدث الآن، فالتوازن النفسي حققته من وراء آلة العود، بتعلمي لها وتأثيري فيها أيضا ومن خلال الجولات، واستطعت أن أخرج شيئا من الأسود الذي كان في داخلي ولكن أثناء هذه العملية اكتشفت أن هناك أبوابا أخرى ما زالت مقفلة.
 
-في الحديث عن الرمزية أنت اليوم في فلسطين وفي متحف محمود درويش ما الذي يرمز اليه وجودك هنا؟
 
*لا شك أن هناك رمزية عالية "أنا مغرم على الرموز" أحب الرمزية، من هنا وتحت اسم محمود درويش أقدم عملا عنوانه متأثر بدرويش، "رنين أقل" و" ورد أقل" ويتحدث عن علاقتي بآلتي كما كان لدرويش علاقته مع قلمه ووطنه وحلمه، لدرجة أنني كنت متوترا جدا وهذه أول مرة أشعر بهكذا توتر، الرمزية عالية جدا هنا أمامك درويش وفلسطين معا.
ـــــــــــــــــ        
عن صحيفة "الحياة الجديدة" الصادرة في رام الله

ص7

من مآثر السرية الخامسة
ثلاثون عاماً على اقتحام قلعة العمادية
 
محمد الكحط
كان أبطال السرية الخامسة يتجولون في منطقة عملهم الممتدة بين جبلين عصيين في محافظة دهوك، هما جبل متين وجبل بري كاره وحتى جبل كاره، ومناطق سهل العمادية ومناطق صبنة وقراها وحقولها وبساتينها، وبين مصيفين جميلين هما مصيف سولاف قرب العمادية ومصيف سرسنك الذي ترابط قربه قوات عسكرية.
كانوا يتنقلون وهم يتطلعون بعيونٍ مليئة بالحسرة إلى تلك القلعة الناتئة وسط ذلك السهل الجميل والتي تبدو عصية زاهية كدرة تتلألأ ليلاً بأنوارها فتبدو كزهرة لامعة وسط الظلام الدامس الذي يلف القرى حيث كنا نتجول... تحيط بها الجبال الشامخة منذ عصور وعصور، ومرّ بها العديد من الطغاة والحكام القساة. ولا أدري أية خواطر مرت بأذهان رفاقي الأنصار من أبناء تلك القلعة، حيث ذكريات الطفولة والصبا والشباب، هناك حيث دفء الأهل والأقرباء والأصدقاء...أراهم يتطلعون ويذرفون الحسرات وينتظرون بل يعملون من أجل أن تنعم قلعتهم بالحرية يوماً ما...
كانت السرية تتحرك وسط العديد من القرى هناك منها: كاني ماله، بي بادة، ديركي، أبراهيم زلة (آه ياطرشي أبراهيم زلة)، بانية، بيروزانه، بليط، سركركي، ميركه تي، زيوه، كاره، كيزه، بياوا، مزه، قونه مزه، رزوق، ديره، كوهيرز، سركلي، نهيله، ديره ش، مهيده، سروكاني، سركه لي، بنكلي، هفندكه الرائعة وكانت تعتبر مصيف السرية لجمالها ولطيبة أهلها ولوجود أصدقاء لنا فيها، والعديد من القرى التي كنا نصلها بمناسبات مختلفة والتي للأسف لم تسعفني الذاكرة بأسمائها، لكل أهالي تلك القرى الطيبين التحايا والحب والتقدير لما قدموه للأنصار البواسل في نضالهم ضد الدكتاتورية.
كانت الذكرى الـ66 لثورة أكتوبر المجيدة على الأبواب، وهي ذكرى يستوجب أحياؤها القيام بعملية ضد النظام الدكتاتوري وأزلامه ... اجتمعت قيادة السرية الخامسة من الرفاق توفيق آمر السرية والشهيد البطل أبو رؤوف مستشارها السياسي وملازم أبراهيم ودكتور وليد ومحمد علي وأبو حيدر والشهيد البطل سليم ورفاق آخرين لا أتذكرهم الآن، وكان قرارهم عملية نوعية جريئة وهي ببساطة الدخول إلى القلعة، وسيكون أبناء المدينة في المقدمة فهم خير من يعرف شوارعها وأزقتها وبيوتها، والعملية تستهدف اعتقال عميلين من أزلام السلطة الذين يروعون الأهالي وعوائل البيشمركة ويظنون أنهم ينعمون بالحرية والأمن، فكيف سيصلهم أحد وهم محصنون بهكذا قلعة ...كان القرار ليس سهلاً فكيف سيتم الدخول ومن أي مكان فالبوابات محروسة بشكل جيد...لذا تقرر الدخول من أحد الأسوار البعيدة بعد تسلق أماكن وعرة يصعب اجتيازها كما يصعب التكهن بإمكانية الدخول منها...وبعد الاستطلاع الجيد أُختير المكان المناسب ولكننا بحاجة إلى مصعد (درج) كي يتسلق الرفاق عليه للوصول إلى سطح القلعة، وهكذا تم إحضار الدرج من أحد الجوامع قبل العملية بساعات، وتم توزيع المجاميع كل إلى موقعه من إسناد وتغطية الانسحاب وتأمين خطوط العودة والتحسب لكل طارئ أو مفاجأة ...والتكتم الشديد كون القرار محاولة تنفيذ العملية بدون أن نطلق رصاصة واحدة...وهكذا كانت العملية.
 عندما تقدم الأنصار الأبطال من أبناء العمادية البررة واعتلوا السفوح المؤدية إلى النقطة المرتكز للصعود إلى القلعة ونصبوا الدرج وجدوا أنه غير كافٍ للوصول إلى السطح فما كان من قائد المجموعة إلا أن ينصب جسده جسراً مكملاً ليصعد الرفاق على راحة يديه ومن ثم على كتفيه وصولاً إلى القمة، وهناك بدأ التجمع ومن ثم الانطلاق كل مجموعة إلى البيت المقصود ومجاميع تأمين خط الانسحاب وتقرر العودة بالسرعة الممكنة إلى نفس المكان... كان الجو يميل إلى البرودة خصوصاً في ساعات الليل تلك ولكن حرارة العملية ولحظات التنفيذ وروح التعاون والمبادرة أشاعت الدفء بين الأنصار وهم ينتظرون أن تنتهي العملية بنتائج إيجابية...فغداً عيد ثورة أكتوبر وعلينا أن نحتفل بما يليق بها... تقدموا بثقة عالية ودخلوا أوكار أزلام السلطة ووسط الاستغراب الشديد ودهشة هؤلاء المرتزقة من وصول البيشمركة لهم هنا، خروا على الأرض خوفاً وفزعاً، وجاءوا بهما مكبلين يرتعدان خوفاً ونزلا السلم يحيط بهم الأنصار إلى أن وصل الجميع إلى المناطق الآمنة، جاءت أشارة الانسحاب إلى رفاق الإسناد والتأمين والطوارئ واكتملت المفرزة جميعها في قرية أبراهيم زلة ومن ثم أنطلقنا إلى قرية هفندكة الجميلة وعند الصباح كان الخبر قد أنتشر بين الجميع وتناقلت القرى المأثرة الكبيرة وجاءوا إلى الحفل الذي أقامته السرية الخامسة على شرف الذكرى والتي صادف أن تعززت السرية بضيوف من قاطع آخر ومن الفوج الأول وهم في طريقهم إلى أحد مقراتنا، وحضر رفاق من الحزب الديمقراطي الكردستاني وجمهور غفير من أهالي القرى جاءوا بالطبل والمزمار وهم يرقصون فرحين وكانت حفلة رائعة جلس فيها (الأسيران) من أزلام النظام وهما مكبلان ينظران إلى الحفل وهما مبهوران مما يشاهدانه ...كان لتلك العملية وقع كبير ألهب الحماس بين الناس وزاد من دعمهم لأنصارهم وكسبت المفرزة أنصارا جدد، وذاع صيتها بين أهالي العمادية ودهوك والكل يتحدث إلى حد المبالغة بمآثرها حباً للأنصار الأبطال...في هذه الأيام تكون قد مرت ثلاثون سنة على هذه الذكريات، وأنا إذ أكتب هذه السطور تمر أمامي تلك الوجوه الجميلة البهية من أنصار السرية منهم أولاً شهداؤها الأماجد فلهم الذكر الطيب والخلود.
من شهداء السرية الأماجد: أبو رؤوف، سليم، أبو ندى، عصمت، جوتيار، علي ( أخ هوار)، وليد، نوزاد، الشاب الرائع ألند (أخ الشهيد فريد)، هيرش، كمال بانية، محمد ...وعذرا لعلي نسيت أحدهم وأتمنى من الرفاق أسعافي بأسمائهم.
وأتذكر الأنصار من أبناء العمادية الأبطال دكتور وليد، محمد علي، شيركو، دلير، آزاد، أبو تاس، أوميد، حاكم، علي، جعفر، هزار، ماجد، رزكار، هوار، أبو علي، ريبار، إيفان، برفان، مهدي، دلمان، بيكس، كاكه حسن وآخرين...
ومن الرفاق الأنصار الآخرين من غير أبناء العمادية: توفيق آمر السرية، ملازم أبراهيم، أبو حيدر، بسام، حيدر، أبو زياد، الشهيد محمد، جاسم، الفقيد أبو نبأ، أبو يعقوب، أبو عامر، والفقيد هشام، آشتي، ماجد ( أخ الشهيد أبو رؤوف)، أبو الحق، الفقيد أبو شاكر (لفترة قصيرة)، أبو عليوي، والرفيقة العزيزة سلوى لفترة قصيرة وعدد آخر من الرفاق ولفترات مختلفة.
لكل أنصار السرية الأبطال ولكل الأنصار ألف ألف تحية
 
 
الرعيل الاول
للحركة الشيوعية في النعمانية
 
طريق الشعب - خاص:
لم أكن من الرعيل الاول في الحركة الشيوعية في النعمانية ولكنني عاصرت بعضهم وعملت مع البعض الاخر حيث ساهمت باول فعالية شيوعية علنية في اذار 1954 بوعي منذ ان كنت طالباً في الصف الاول متوسط في الحملة الوطنية لدعم مرشح القوى الديمقراطية في لواء الكوت الرفيق الشهيد الاستاذ المحامي توفيق العاني حيث أقامت منظمة الحزب الشيوعي في النعمانية احتفالاً واسعاً ليلاً لدعم مرشح الحزب على كورنيش النعمانية في مقهى (عليوي جبارة) والد الرفيق الشهيد (ابو عليو) محسن عليوي المدفون في مقبرة الشهداء في دمشق الشام والد الرفيق (يحيى عليوي جبارة) نقيب معلمي واسط بالوقت الحالي.
 
لقد كان احتفالاً جماهيرياً واسعاً ولكنه متواضعاً مادياً حيث أعتلى الرفيق الشهيد احدى الارائك في المقهى بدون جهاز صوت تحيط  به مجموعة من الشباب من ابناء النعمانية وقد القى الرفيق الشهيد كلمة حماسية أثرت تأثيراً عميقاً في نفوس الجماهير وساهم بعض شعراء المدينة وادبائها في هذا المهرجان- وأثار استغرابي في الاحتفال شاب يرتدي لباساً دينياً كثير النشاط والحركة والتوجيه ولما استفسرت عنه قيل لي انه سيد كاظم سيد قاسم شبر ابن عالم الدين في المدينة (شيخ شهداء العراق العلامة سيد قاسم شبر) مسؤول منظمة الحزب في النعمانية. كم عانيت ايها الرفيق الفقيد فقد تعرضت الى التوقيف والابعاء فقد هاجرت الى الكويت بعد جريمة شباط 1963 ثم الى سوريا ثم الى اسبانيا وبعد سقوط النظام الدكتاتوري سنة 2005 عدت في زيارة مدينتك لتفقد التنظيم ورفاقك القدامى، وبالفعل عقد اجتماع برئاسته لينقل لنا تجربته الحزبية بالرغم من بلوغه سن الثمانين، انه الايمان الراسخ بالمبادئ، مبادئ الشيوعية، مبدأ العدالة والوطنية وخدمة الفقراء.
ان مبدأ الشيوعية التي اعتنقتها هذه الشخصية الاجتماعية والدينية يرحض تخرصات اعداء الشيوعية بانها ضد الدين والتدين.
وكان يحيط بالرفيق المرشح لقيادة الحزب الشيوعي شخصيات وطنية وعشائرية واستطعت ان اجمع معلومات عن هذه القيادات وهم الرعيل الاول في نشر افكار الشيوعية في النعمانية وبناء منظمة الحزب فيها وهم:-
1- الرفيق الشهيد محسن عليوي جبارة المعروف (ابو عليو) استشهد في دمشق من قبل عصابات البعث ومقبرة الشهداء في دمشق تحتضن رفاته.
2- الرفيق الشهيد (تركي صلال الموح) الملاك الزراعي حيث قام بتوزيع قسم من اراضيه على الفلاحين الفقراء وعمل بعد ثورة تموز 1958 لدعم قانون الاصلاح الزراعي بتوزيع الاراضي على الفلاحين وكان يرافق لجان التوزيع ويقدم الخدمة لهم ووقف بصلابة الى لجان التوزيع ونتيجة لنشاطه تم اغتياله من قبل الاقطاع.
3- الرفيق الشهيد عيسى سيد علي الحبوبي، ذلك المناضل الصلب من عائلة الحبوبي وابن الشخصية الدينية والاجتماعية سيد علي الحبوبي.
4- الرفيق الفقيد جواد قرطاس/ الضابط الثوري الشجاع الذي حاول مع بعض رفاقه اسقاط نظام البعث فما عرف بحركة سليم الفخري
5- الرفيق الاستاذ جليل عبد الخالق مدرس من اهالي الكوت/ لم يكن جسمك النحيل يتحمل التعذيب، كم لاقيت من الفصل والتشريد والبطالة بسبب صلابتك وايمانك بالمبادئ التي أمنت بها.
6- العامل النقابي بلبل السجون والمعتقلات الباسم دائماً والمتفائل بالحياة السعيدة عبد الحسين امين.
7- العامل النقابي عبد الامير داود القصاب- كم كنت مؤثراً في أوساط العمال الذين عملت معهم في اتحاد نقابات العمال.
8- الفقيد صائب عبود الصائغ- كم كنت رائعاً عندما كنت تزور بيوت الفقراء ليلاً وتقدم لهم المساعدة بدون ان يشعر بك أحد.
9- محمد علي اسماعيل شمة/ أطال الله في عمره المديد احفا هذا الرجل الكهل المتعب بالوقت الحاضر شعلة من النشاط والحيوية نجدك في كل محفل تتحدث عن الحزب ونشاطه واطروحاته في حل المشكلة العراقية.
10- والرفيق الفقيد مكي حاج فيجان- والد الشاعر رياض النعماني لا ننساك ابداً كم كنت سخياً تمد يد العون والمساعدة للحزب والرفاق المعوزين وعلوة الحبوب التي تمتلكها مكاناً اميناً لنشاط الحزب وشغيلة المعمل شعلة متعددة من النشاط.
11- الرفيق الفقيد صالح مهدي رويض- كم عانيت من المطاردة والتعذيب والنقل. كنت شوكه في أعين أعداء الحزب للنشاطات الواسعة وتأثيرك على محيطك وانت المعلم المتنقل بين المدارس قسراً كنت تعتمد ان تكون مدرستك في اعماق الريف لتكون مؤثراً بين جماهير الريف حيث كنت لا تترك مدرستك الى يوم الجمعة.
12- الرفيق الفقيد العامل النقابي يوسف سيد عباس احمد النعيمي بائع الثلج- كنت مبتسماً دائماً متفائلاً بالمستقبل لم ترهبك السجون والمعتقلات سبع سنوات من السجن في نقرة السلمان بقرار من المجلس العرفي بوشاية من اعداء الحزب كنت ترد علينا عند زيارتك في السجون لا يهمني السجن لاتتحدثوا عن السجن تحدثوا عن الحزب نشاطه تنظيمه.
نعم انك الشيوعي الاممي الكادح.
أنهم الصفوة الكادحة في مدينة الشهيد ماجد محمد امين والشاعر الفذ (ابو الطيب المتنبي) انهم رواد الحركة الشيوعية في النعمانية التي قدمت الكثير من التنظيمات في سبيل ترسيخ منظمة الحزب وساهمت بفعاليات عديدة من تبني مطالب جماهير النعمانية وكادحيها وساهمت بكل النشاطات الوطنية من دعمها لمصر في الاعتداء الثلاثي والدفاع عن استقلال الجزائر وشعب فلسطين في تأسيس دولة الديمقراطية وحركة التحرير في عمان واليمن انها في الساحة دائماً وسنبقى كذلك.
لا ننسى وتظل ذاكرتهم حية رفاقنا.
الشاعر الفقيد سعد عبد الامير الخاقاني- والرفيق طالب حاج محمد وحسين رشيد التكريتي. علي السعيدي- عبيد ورده. كريم سيد علي الحبوبي. حبيب النداف. سيد نعمة العوادي. علي ياسين النجار. مجيد عطيه. صبري طليعه. صاحب حاج حمد. صادق جعفر. عبد الامير العفن. هادي عباس سوده .
عذراً من جميع الرفاق الذين لم تسعفني الذاكرة لذكرهم.
المجد والخلود لكم ايها الرفاق والعمر المديد لمن على قيد الحياة.
 
 
 
الشهيد دنحا دانيال دنحا
 
طريق الشعب - خاص:
ولد عام 1946 في قرية صغيرة في شمال العراق هي برطلة بمحافظة نينوى. تخرج من معهد الصحة العالي بدرجة دبلوم مصور شعاعي. نقل الى العديد من المؤسسات الصحية في شقلاوة والكوت واخيراً بغداد، حيث اعتقل فيها وكان يخدم قبل اعتقاله من قبل السلطة الدكتاتورية في مستشفى اليرموك التعليمي حيث اعتقل فيه في كانون الثاني 1981.
وفي عام 1983 ابلغت عائلته بوفاته دون اعطاء الجثة فقد اتضح انه استشهد من خلال التعذيب على يد الجلادين من زمرة الطاغية صدام. وهو متزوج واب لابن واحد واربع بنات. تحية خاصة الى زوجته وافراد عائلته.
 
لم يغيبك الموت يا أبا نور فإسمك في قلوبنا محفور
 
عاصي دالي
قبل  عام من الان كنت بين رفاقك ومحبيك  وكان صوتك يهدر بمقارعة الظلم والفساد في صياغة الردات الحسينية موكب عزاء العباسية الشرقية لمحافظة كربلاء المقدسة فحضرك الموت لتهوي  ايها الجبل الشامخ بين رفاقك ومحبيك. وفي كربلاء المقدسة وفي موكب عزاء أبي الاحرار الذي افتقدك هذا العام.
رفيقي العزيز لقد كنت مثالا في الاخلاق الفاضلة والثبات على المبادئ والقيم الانسانية النبيلة علمتنا كيف نحب شعبنا وحزبنا ونعمل من اجل سعادة الانسان ونطالب بالعدالة الاجتماعية. كنا نلجأ اليك عندما تضيق صدورنا وتنقطع بنا السبل في قضية تستعصي علينا فنجد المفتاح عندك ايها العامل والمناضل صباح عبد علي، سكرتير محلية كربلاء السابق للحزب الشيوعي العراقي والذي لم يهادن يوماً على مبادئه وانتمائه الوطني والطبقي.
 لم يغيبك الموت عنا يا ابا نور فستكون ذكراك هي النور الذي يضيء لنا درب النضال الطويل.
لا ننساك ونعاهدك بأننا نسير في طريقك وطريق حزبك مادام لدينا في العمر بقية.
 
منظمات الحزب تحدت وحشية الحرس القومي
فعالية نضالية في ريف النعمانية
طريق الشعب - خاص:
لم يستطع ازلام البعث في 8 شباط 1963 من لوي ايادي الشيوعيين الصلبة والحد من نشاطهم فقد واصلوا النضال بمختلف اشكاله بالرغم من انهم زجوا باكثر من 100 مناضل بالمعتقلات في مدينة النعمانية � محافظة واسط مدينة الشهيد ماجد محمد امين المدعي العام في محكمة الشعب والاديب والشاعر رياض النعماني- ولم ينج من تنظيمات المدينة الا خط الريف ورفاق اخرين كان عملهم خارج المدينة- فقد كانت تنظيمات الريف من القوة وحسن التنظيم والروح المبدئية العالية بحيث لم يتركوا مجالاً للبعث باختراق تنظيماتهم والحاق الضرر بها.
لان مسؤولها رفيق مناضل صلب وشجاع من ابناء الريف الرفيق الشهيد عبد الامير عفن الروضاني (ابو سلام) عضو لجنة القضاء.
وكم حاولت زمر الحرس القومي اقتحام معاقل الحزب في (قرية الزهرة) ولكنها صدت بقوة وعنف من قبل تنظيمات الحزب- وبقيت تعمل بنشاط في ريف النعمانية � وبادر الحزب بالمحافظة لتشكيل قيادة جديدة للحزب في القضاء يقودها كادر من خارج المحافظة الرفيق (محمد حبيب) غالبية اعضائها من الريف � قامت بفعاليات نضالية واسعة ساعدها في ذلك شرطي في مركز التوقيف لتعاطفه مع الشيوعيين الفقيد (ابو عمير) فكان ينقل الرسائل والحاجيات الى الموقوفين.
وفي صباح احد الايام من حزيران 1963 لاحظنا ان الموقف في المركز غير اعتيادي حيث وجود شرطة من خارج المدينة مدججة بالسلاح احتلت ساحة السجن ومنافذ السجن.
حاولنا الاستفسار ولكن لم نجد الجواب ولم يصلنا طعام الافطار ولا موعد خروج الموقوفين الى المرافق وبقوة اقتحم ضابط ومعه شلة من الحرس القومي والشرطة الموقف ودخل على الموقوفين وباستهزاء وبكلمات بذيئة وسوقية وبعصبية وهو يلوح بيده بورقة ويقول من اوصل منشورات صادرة من الحزب الى داخل مركز الشرطة وعلى منضدة ضابط الشرطة؟ ولما لم يجد الجواب خرج وهو يهدد ويتوعد وبالفعل تعرض بعض الموقوفين الى الاستجواب والاهانة وانتشر الخبر في المدينة كالنار في الهشيم وزادت معنويات الجماهير الملتحقة بالحزب وفي اليوم الثاني ردت قيادة الحزب على حملة الاستجواب والتعذيب بفعالية بطولية اخرى اكثر جرأة وبطولة حينما استيقظ ابناء النعمانية صباحا ووجدوا سيارات الشرطة والحرس القومي تجوب الشوارع.. ما الامر واذا الجواب والفرحة تملأ عيونهم فعالية جديدة للشيوعيين حيث علقت اللافتات واوراق الكارتون على الاشجار واسلاك الكهرباء في مداخل المدينة تحمل شعارات الحزب بالتنديد بانقلاب 8 شباط وتطالب باطلاق سراح الموقوفين واسقاط مؤامرة 1963 البعثية وغيرها من الشعارات.
ان فعالية المنظمة الحزبية الجريئة هي تحدي للبعث الفاشي واساليب الحرس القومي البربرية وزادت من معنويات ابناء النعمانية المتعاطفين مع الشيوعيين والحاقدين على البعث وترسخت قناعاتهم بان الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق

ص8

مدير عام شركة حمورابي العامة للمقاولات الانشائية سعد الدين محمد أمين:
نعمل بجهد كبير والطرق ابرز مشاريعنا
 
علاء الماجد
غالي العطواني
تأسست شركة حمورابي العامة للمقاولات الانشائية سنة 1988 وتعتبر من الشركات العراقية الكبيرة في مجال انشاء وصيانة الطرق والجسور، تصنيع الروافد الكونكريتية وانتاج المواد الانشائية، وهي على استعداد للمشاركة كمقاول رئيسي او ثانوي مع القطاعين العام والخاص.
شركة حمورابي تعتبر من مقاولي الدرجة الاولى / انشائية في العراق وهذا يعني ان لدينا اعلى تصنيف يمنح لمقاول في النظام العراقي وهذا التصنيف يخولها العمل بكافة المشاريع بضمنها المشاريع  ذات الكلفة العالية التي تتجاوز قيمتها (4) مليارات دينار.
لقد عملت الشركة بشكل ثابت ومستمر في مشاريع انشاء الطرق والجسور قبل وبعد احداث نيسان / 2003 ولها القابلية والقدرة على العمل في كافة المواقع في العراق .
اضافة لذلك فأن الشركة لديها معلومات ممتازة حول مستلزمات الاعمار في العراق كمصادر المواد والوقود ، الايدي العاملة ، طبيعة المناقصات من قبل الحكومة العراقية واجراءات الاحالة.
وبهذه المعلومات فانها تقوم  بتوفير مصادر مهمة ليس للقطاع الخاص او للجهات المناحة التي تقوم بتمويل المشاريع ولكن ايضا للمشاريع التي تمولها الحكومة العراقية .
ولاجل القاء الضوء على نشاط هذه الشركة التقينا مديرها العام السيد سعد الدين محمد امين واجرينا معه الحوار التالي:
 
ما هي مشاريعكم المقبلة حول الاختناقات المرورية في الشوارع؟
 
بداية اود ان ارحب بكادر جريدة"طريق الشعب" في رحاب شركة حمو رابي ونتمنى لكم التوفيق .
كما تعلمون ان شركة حمورابي العامة للمقاولات الانشائية هي احدى اهم شركات وزارة الاعمار والاسكان ,تأسست في 1/2/1988 ومقرها الرئيسي يقع في بغداد ولها ادارات مشاريع في كل من كركوك / الانبار / بغداد / النجف الاشرف / الديوانية / واسط اضافة الى عدد من الهيئات الاخرى التي تنفذ مشاريع الطرق والجسور وترتبط بالشركة مباشرة وهي / هيئة تنفيذ طريق المرور السريع (ط 6) وهيئة تنفيذ طريق مدخل الصويرة / الصويرة وهيئة تنفيذ تقاطع دورة / يوسفية ومشروع اعادة اعمار جسر بغداد الكبير وهيئة تنفيذ مشروع حلة / كيش في بابل ويبلغ تعداد العاملين في الشركة من الكوادر الهندسية والفنية والادارية (3200) بضمنهم (200) مهندس من حملة الشهادات الجامعية في مختلف الاختصاصات والشركة تمتلك اكثر من (800) الية تخصصية و(26 ) معملا لانتاج المزيج  القيري بمختلف أنواعه لأعمال تبليط الطرق إضافة الى عدد كبير من الخباطات والكسارات واجهزة الغربلة ... الخ .
 وتمتلك الشركة معملا لانتاج الروافد الخاصة باعمال الجسور باطوال (24 م) و (20 م ) في منطقة الشعب ببغداد ، وتنفذ الشركة حاليا مجموعة من الطرق تبلغ اطوالها (730كم ) مع (31 ) جسرا وكلفة كلية تبلغ( 600 ) مليار دينار عراقي ومن اهم تلك المشاريع هي:
1- مشروع طريق المرور السريع الممر الايمن (ط6) الذي يربط بين الديوانية والناصرية وبطول ( 77كم ) وطريق السماوة الفرعي بطول( 27كم ) يبلغ المجموع الكلي ( 104 كم ) بكلفة قدرها ( 207 ) مليارات دينار عراقي .
2- الممر الثاني لطريق كوت � بدرة � مهران  بطول ( 40 كم)  وبكلفة ( 26 ) مليار دينار .
3- طريق الممر الثاني مدخل الصويرة / الصويرة مع جسر على نهر دجلة بطول ( 12 كم) وبكلفة (24) ملياردينار عراقي .
4- تقاطع الدورة - يوسفية بطول ( 2 كم)   وبكلفة (32 )ملياردينار عراقي .
5- اعادة اعمار جسر بغداد الكبير بكلفة  ( 4,5 ) مليار دينار عراقي .
6- طريق حلة - كيش بممرين وبمواصفات المرور السريع مع عدد من الجسور بطول (13 كم ) وبكلفة ( 33 ) مليار دينار عراقي .
7- مجموعة الطريق في محافظة الديوانية وكما يلي :
أ- انشاء الممر الثاني لطريق ديوانية / عفك / ال بدير المرحلة الاولى بطول( 20 كم ) وبكلفة (13 ) مليار دينار .
ب- انشاء الممر الثاني لطريق ديوانية /عفك / ال بدير المرحلة الثانية بطول ( 32 كم ) وبكلفة (21 ) مليار دينار .
ج- طريق ديوانية / دغارة / شوملي بطول ( 26 كم ) وبكلفة ( 10 ) مليار دينار .
د- صيانة طريق الدغارة / شوملي وبطول ( 12,100 كم ) وبكلفة ( 1,5 ) مليار دينار .
8- طريق مفرق غماس مع عدد من الجسور بطول ( 40 كم )  وبكلفة ( 35) مليار دينار .
9- مجموع الطرق في محافظة الانبار وكما يلي :
أ-انشاء الممر الثاني رمادي / حديثة الممر الاول بغداد ( 20كم ) وبكلفة (9) مليار دينار .
ب- انشاء الممر الثاني لطريق الرمادي / حديثة / المرحلة الثانية بغداد ( 36كم) وكلفة (26) مليار دينار .
ج- صيانة طريق طريق محطة ( ط / 1 ) في القائم بطول ( 22 كم ) وبكلفة ( 2) مليار دينار.
د- صيانة واكساء طريق عكاشات بطول ( 40 كم) وبكلفة  (22،5) مليار دينار .
ه - انشاء جسر المامون / جويبة / ماعيته بكلفة ( 7) مليار دينار .
10- انشاء الممر الثاني لطريق سليمان بيك � داقوق بطول ( 26 كم) مع عدد الجسور وبكلفة ( 35) مليار دينار .
11- انشاء تحويلة قضاء طوز خورماتو  بطول ( 6كم) وبكلفة (4,5) مليار دينار.
12- انشاء( 85كم ) من الطرق الريفية في الكوت والصويرة والعزيزية بكلفة ( 17) مليار دينار لصالح محافظة واسط . مما ذكر انفا يتضح ان شركة حمورابي تقوم بدور كبير في التخفيف من الاختناقات المرورية في الطرق داخل حدود المحافظات وتلك التي تربط المحافظات مع بعضها وسوف تستمر الشركة بتنفيذ مشاريع طرق كبيرة مساهمة منها كشركة حكومية وطنية في مجال تشييد الطرق والجسور .
 
هناك طرق المحافظات، ذهابا وإيابا، أي الخارجة من العا صمة والداخلة اليها .. وربط المحافظات واحدة بالأخرى، ما مشاريعكم بخصوص ذلك؟
 
كما ذكرنا في إجابتنا عن السؤال الأول، تنفذ الشركة حاليا عددا من الطرق والجسور لربط المحافظات مع بعضها بممرات  ثانية ، وكوادر واليات الشركة تؤهلها لتكليفها بمشاريع عمرانية كبيرة في قطاع الطرق والجسور . وهي مستعدة لاختزال الوقت والعمل بوجبتين لغرض تنفيذ التزاماتها والتي بالنتيجة تصب في مصلحة العراق و العراقيين .
 
المجسرات ، اين وصلت نسبة الانشاء فيها وإذا أمكن أن يكون نموذج هذا السؤال فجسر باب المعظم القريب من مدينة الطب الذي طاله الحديث عنه ؟
 
المجسرات داخل حدود امانة بغداد هي من مسؤولية امانة بغداد ، ومسؤولية  وزارة الاعمار والاسكان هي تنفيذ الطرق التي تقع خارج الحدود الادارية لمركز المحافظة والاقضية والنواحي من خلال الهيئة العامة لللطرق والجسور بموجب خطة سنوية يتم اقتراحها وتصديقها ورصد المبالغ اللازمة لها .
 
بمناسبة ذكرك لمعمل الاسفلت .. وزير الاعمار والاسكان قال لاحدى الفضائيات .. لا نزال نعاني من الاسفلت غير الصالح للاكساء او التبليط .. ماهو تعليقكم على هذا الموضوع ، وهل الاسفلت في معملكم ذو مواصفات عالمية ؟
 
نعم ان وزارتنا والهيئة العامة للطرق والجسور والشركات التخصصية بتنفيذ مقاولات مشاريع الطرق والجسور كانت سابقا تعاني من تذبذب نوعية القير السيالي الذي كان ينتج من مصافي الدورة وبيجي والناصرية والشعيبة ولكن الان هناك تحسن كبيرفي نوعية القير السيالي التي تنتج في المصافي المذكورة ولايقبل اي منتج من القير السيالي الا بعد مطابقته للمواصفات بعد اخضاعه لعدد من الفحوصات وهناك بحث مشترك من قبل فريق متخصص من وزارتنا ووزارة النفط بالاشتراك مع الجانب اليمني لانتاج مادة خاصة تضاف الى القير المنتج من المصافي العراقية والتي تحسن خواص القير السيالي وبالنتيجة الحصول على مزيج قيري ناجح لتبليط الطرق ، لان الطرق هي شريان الاقتصاد الوطني ويجب علينا الحفاظ على نوعيتها لمقاومة اثقال المركبات .
 
التخصيصات المالية لمشاريعكم .. هل تفي بالغرض ؟
 
شركتنا هي شركة مقاولات عامة في مجال الطرق والجسور وتقوم بتنفيذ الاعمال بعد احالتها عليها من الهيئة العامة للطرق والجسور او الوزارات الاخرى ومجالس المحافظات وذلك عن طريق التنافس واحيانا يتم تكليفها  مباشرة لما تمتع به من سمعة جيدة وامكانية كبيرة في تنفيذ مقاولات الطريق في اوقاتها بموجب المواصفات.
 
شركتكم لها صلاحية بالتعاقد مع شركات اهلية اخرى ام تتعاقد وتنفذ ؟
 
الشركات لها صلاحية عقد اتفاقات شراكة مع الشركات العربية والاجنبية وذلك بعد تصديق الوزارة عليها لتكون نافذة .
 
حدثنا عن مشاريعكم المقبلة .
 
انجازاتنا ومشاريعنا المستقبلية: تم الحديث عنها في سياق اجوبتنا عن الاسئلة الاخرى .
 
كلمة أخيرة تودون قولها ؟
 
نتمنى ان يوحد الله سبحانه وتعالى كلمة العراقيين وان يحفظ العراق شعبا وارضا ونناشد جميع من يعنيهم الامر ان يتذكروا بأن العراق صاحب ارث عظيم من الحضارات واعادة العراق الى سابق عهده ومجده التليد لايتم الا بحب العراق والسمو فوق المصالح الشخصية ومواصلة العمل ليلا ونهارا للنهوض ببلدنا واعادة اعمار بناه التحتية واننا قادرون على ذلك لاننا عراقيون وكفى.
 
تنفذ الشركة حاليا عدداً من الطرق والجسور لربط المحافظات مع بعضها بممرات  ثانية
 

ص9
المعرفة تُنمي العقل وتُهذب الذات
 
كمال شاكر*
الكتابة هي التجذيف في عرض البحر.. الاجواء الاجتماعية والسياسية بحر بأمواج متلاطمة.. ولكي تبحر لابد ان يكون لك مرفأ تبحر نحوه.
ولكي نتلمس القلم علينا التدرب على الكلام بصيغة الجمع.. الذين يحملون هموم شعبهم لا يتحدثون الا بلسان الجمع.. لان "الأنا" لم تكن موجودة على ايام تلك الاجيال.. اجيال الاحلام الجماعية.. اجيال التضحية من اجل هدف واحد.
فمحطات عمر المناضل تبدأ بمعارك وبطولات صغيرة.. واكبر المعارك تخاض ببسالة الضمير الحي والواعي اولا، لا بالسلاح ولا بعضلات اليدين، وتلك المعارك يستبسل فيها الناس البسطاء وهم الذين يصنعون اسطورة النصر الكبير.. واحيانا لن يأتي على ذكرهم احد، ولا عن ماضيهم.
وهناك تجارب يتحدث عنها التاريخ.. ثورات خططت لها الاقدار، ولا عدالة في ثورات تتسلى الاقدار ذاتها بقسمة مناصبها في الموت والغنيمة. نعم في المعارك النضالية، الاقوى هو الذي لا يملك شيئا ليخسره.
يقول ماركس.. الطبقة العاملة لا تملك شيئا لتخسره الا اغلالها.. لهذا فهي قوية، ويقال.. ان الرسامين ابناء الصمت.. والمصورين ابناء الصبر.. والكاتب يفرغ ما يمتلك.. والقارئ يقرأ لكي يمتلئ.
فالشيوعي ينبغي ان يمتلك ولو شيئا من تلك الصفات فهو يعمل في مجتمع لم يخلقه هو.. يعمل في اطار علاقات اجتماعية تؤثر في شخصية الفرد، فأذا امعنا في شخصية الفرد في المجتمع من منظور علم النفس الاجتماعي.. وفي ظل هذه المرحلة الانتقالية التي تتسم بتعدد النقائض يمكن رؤية الواقع الاجتماعي اليوم ضمن ثلاثة محاور:-
اولا:- بعض السمات والملامح للمجتمع، علينا معرفة الذات والتعريف بها قبل الدفاع عنها وجلدها، من خلال الظروف والشروط الموضوعية والذاتية، تاريخية وجغرافية واجتماعية والتكوين النفسي.
ان المجتمع متعدد ومتنوع الاعراق والاديان والقوميات والقبائل والطوائف واللغات من جهة وما تنتجها تلك السمات من انقسامات وخلافات واختلافات وصراعات من جهة اخرى.. كان يمكن ان يكون عامل التنوع والتداخل هذا ينتج الغنى والتطور والابداع، ولكن ادى تحت ظروف وشروط ذاتية وموضوعية سيقت باتجاه غير طبيعي الى خلق مجتمع غير منسجم، منقسم على نفسه، غير مستقر.
ولا يمكن في هذا الحال ان يخلق وعيا اجتماعيا وثقافيا صحيا، وان يشكل هوية واحدة.
ثانيا:- التركة الثقيلة التي خلفها النظام الدكتاتوري المقبور، وما اضيف اليها في كردستان في ظل الصراعات الداخلية حتى الاقتتال، وغرس روحية الركض وراء المغانم والمكتسبات، والتعامل مع الانسان كسلعة في السوق.
ثالثا:- التحولات البنيوية التي حدثت خلال العقود الاخيرة من تاريخ العراق.. وتأثيرها على الشخصية، وكذلك بفعل تفكيك العلاقات الاقتصادية الاجتماعية بفعل الحصار والحرب والقمع والاحتلال والحمى الطائفية.
فان اعادة بناء الانسان المكسور، والنسيج الاجتماعي والاخلاقي والنفسي الممزق في سنوات قليلة ليست بالامر الهين.
فان كنا مقتنعين بان الماركسية حقل علمي وفلسفي، نقدي وتحرري مفتوح على الجديد.. فهذا يعني ان الماركسية لا تزال تحافظ اذاً على حيويتها، ولا تزال مرجعية لا للشيوعيين فحسب بل مرجعية لليسار ليس بوصفها عقيدة جامدة، وانما بوصفها حقلا علميا وفلسفيا نقديا وتحرريا، افتتحه "كارل ماركس" وقدمت فيه على مدى قرن ونصف القرن اسهامات عديدة ساهمت في كشف آليات الاستغلال الرأسمالي، واجتهدت في سبل تجاوزها.
ولأن الحياة تبقى في تطور دائم، فان هذا الحقل سيبقى مفتوحا على مساهمات جديدة اخرى، تسعى الى استيعاب الظواهر الجديدة التي يشهدها عالمنا.
فالمعروف ان منهج ماركس المادي الجدلي قد استند الى قوانين الجدل الثلاثة الرئيسية وهي..
وحدة وصراع الاضداد- وتحول الكم الى كيف- ونفي النفي.
فالسؤال هنا.. هل لا تزال هذه القوانين فاعلة في ضوء الثورات المهمة في المعارف؟ فاذا كانت المادية تعني الاسبقية.. اي اسبقية المادة على الفكر.. فهل من الصحيح الاستمرار في القول بأن الفكر يوجد خارج المادة؟ اليس الفكر قادرا على الفعل بالمادة عندما يعي قوانينها؟ وهل الجدل هو اداة علمية لفهم العالم المادي الخارجي فحسب؟ ام هو ايضا اداة علمية لفهم العالم الداخلي للانسان، جوهره المادي والروحي؟
واذ يظل انتاج واعادة انتاج الحياة المادية هو العامل المحدد في التحليل الاخير للتشكيلة الاجتماعية، فهل هذا يعني ان البنية الفوقية هي وحدها المشروطة بالبنية التحتية؟ الا تترك المنظومات الدينية والفلسفية والسياسية بدورها على البنية التحتية وتشرط طبيعة تطورها؟
وفي ضوء هذه اللوحة نقول.. كل فرد حسب خلفيته واهتماماته وما يحمله من هموم ذاتية يقرأ ويتعامل مع الاحداث.. ولكي يتابع العصر بقراءة جديدة وروحية جديدة، وعقل منفتح لا بد وان يجمع مع الاخرين صفات مشتركة.. وذلكم هو الشرط المطلوب لضبط المسار نحو مستقبل افضل، وابرز ما يجمع الانسان المناضل مع الاخرين هو.. الثقة بالنفس الانفتاح على المحيط، *الامل في المستقبل. لسنا بحاجة الى تكرار ما نعرفه عن حالة التخلف التي يعيشها المجتمع.. فمظاهرها ومشكلاتها وانعكاساتها ابلغ تعبير.. فاعادتها في كل مرة وبنغمة كئيبة لا تنتج الا الاحباط. فالثقافة الاجتماعية هي الاخرى وما يقوم عليها من قيم وسلوكية وعلاقات، فهي مازالت محكومة بتقاليد وقيم قديمة تجددت لا تعمق الا الذاتية، والعاقل يتسلح بالعقل والمنطق، يقول الامام علي ( العاقل هو من يضع الشيء في موضعه).
اننا عشنا ونعيش قي مجتمع عشائري ديني.. تحت ظلم التعصب القومي، وقامت ثورات في كل عصر كانت لها ادوات وافكار، وكل تلك كونت لنا تراثا علينا دراسته، تراثا لا نحتاجه قيدا على عقولنا، ولا نحتاجه كحبل يشدنا الى الماضي، ذلك يعطلنا كلما اردنا اللحاق بقطار الحياة في عصرنا الحالي.
نحتاج دراسة التراث لنسخره نحن لا ليسخرنا هو، نحتاجه كمعلم يساعدنا كي نجتازه، وليس اسرى يبقينا في حدوده، علمتنا الحياة وفي كل محطات العمر بان المناقشة العلمية هي السبيل الوحيد للاقتراب من الحقيقة.. فاذا كنا غير راضين عما نحن فيه علينا العزم على الخلاص منه، ولكن الانتحار هو الاخر يمكن ان يخلص الانسان من همومه. فالحزب ككائن حي عليه ان يفكر بالطرق التي تؤدي الى فهم الحياة ومفردات تكوينها ومن ثم بوسائل تطويرها. ومن العيوب التي تشدنا الى الوراء هو الانصراف عن جوهر الموضوعات الى الاشخاص، والميل الشديد الى شخصنتها واخراجها عن اطارها  الواقعي والغاء صفتها العامة، والتركيز على تنسيبها لفرد او عدد من الافراد. وليس عجبا ان يقال اننا نعيش اليوم في زمن اختلفت فيه المقاييس.. اصبح الانسان يعيش بعيدا عن هدفه في الحياة.. اصبح يتأرجح بين الذاتية والمبادئ مهما تزين بطروحات وهتافات تعجز عن تغطية ذاتها.. فهي تبعد الفرد عن الركب رغم التبجح بالحرص، وتنخر بالتوازن النفسي. بعد ايام يكتمل عمر الشيوعين في الرقم (80) أي يكتمل عمر اجيال واجيال من النضال الدؤوب والدامي ولكنه يعزز العزم على المواصلة، ورافقت هذا العمر تحولات وتطورات، وتواترت اجيال يزيد كل منها شيئا على ما خلده السابقون، وهذه الاضافات ليست مجرد افكار وحواشي، وليست فقط اطارات للعمل والحياة، انها مبادئ وثقافة تربت عليها اسماء واعلام تلمع في صفحات التأريخ وليس في حواشيه، والثقافة لا تحدد بما نقرأه من الكتب، الثقافة في معناها العميق هي ما يملأ داخل النفس من تصورات حول الذات أولاً ومن ثم حول الاخرين والاشياء.. أي رؤية الانسان الى العالم المحيط به، وتقديره لمعرفة هذا العالم الذي بهذا الاتساع، ولا تغطي جانبا محددا من الحياة، بل تتحكم في كل جانب للانسان علاقة به. لقد تشكلت ثقافة كاملة خلال السنين الطويلة التي تفصلنا عن البدايات، هذه الثقافة أطرت المجتمع وهي التي توجه سلوك مكوناته وتتحكم في كل جانب للانسان علاقة به، وتحدد سلوكه في التعامل مع الاحداث، وبالتالي في صياغة الآراء والمواقف، والعقول التي نمت تحت تأثيرها، والظروف السياسية المتعاقبة هي الاخرى انتجت مفاهيم تحت مسميات دينية وقومية واحيانا تندمج مع بعضها، تعمم نفسها على المستويين الشعبي والرسمي وتدعي الكمال باضافة مبررات لتجميل الواقع المعاش، دون كشف الحقائق المختفية وراء الركام، عقلية لم تأت من العدم، فهي صورة عن نتائج دورة من التفكر داخل حلقة مغلقة.
ولكن الطامة الكبرى هي الاستسلام لهذا النوع من منظومة الافكار والطروحات، لا بل احيانا تبنيها (لغرض في نفس يعقوب) دون التصدي لهذا وبذل الجهود للتصحيح والاقناع، وبهذا الموقف المخل يعمل على خلق التصدع في الصف الواحد وبالتالي الى تجميد عمل اعضاء مهمة من الجسم الواحد بين الناس. ويتم الدوران حول مبررات لتوزيع المسؤوليات على الاخرين لتبرئة الذات المسؤولة. فالمشكلة هنا في تحديد الجهة التي يوجه اليها الخطاب، بل المشكلة في من هو حامل الخطاب، وكيف يتعامل مع اسس ومفردات الخطاب.. وأطر التعبير عنه، وكثيرا ما تتحول الرغبات الى مسلمات مقيدة للعقل.
ان من ينادي بالتغيير والاصلاح عليه ان يبدأ بنفسه أولاً، والحياة تؤكد ان اصلاح الذات يصطدم بعجز الانسان عن تقييم نفسه ورؤية نواقصه بدون رتوش، وهذه العملية تشدد الصراع النفسي بين حقيقة المكنونات وغروره الذي يضع نفسه في الابراج العالية التي لا تستطيع الخطيئة من النيل منه، وعجزه في الفصل بين عقله وذاته واكتشاف الحقيقة، حقيقة نفسه أي على رؤية حقيقة دواخل ذاته من دون ان تتحكم هذه الذات في عمل العقل، وهذه العملية بحاجة الى الجرأة وتوفرها ليست يسيرة، بل هو فصل عسير عند البعض لانهم لا يطيقون نتائجها وهم في الواقع يعيشونها، ولسوء الحظ هذه الثقة الكاذبة هي الجدار الذي يحول بين العقل وبين التأمل في ذات صاحبه، وامثال هؤلاء لا يفكرون بالمعنى الدقيق للتفكير، أي التأمل في كل أمر والنظر اليه من وجوهه المختلفة وتفكيك اجزائه قبل تكوين الرأي، فلا يصلون الا الى مجرد انطباعات أولية بفعل التأثير بالجو السائد، أو تحت فعل الارهاب الفكري والنفسي الذي يعيشونه ويعيش الاخرون فيه، فلا يصلون الا الى التعميم وخلاصات بدون بذل جهد ذهني يذكر.
وان اكثر ما يخدع العين هي الاشياء التي تحسبها ثوابت ومسلمات، وهي ليست كذلك الا اذا اردتها انت كذلك، فقلة المعرفة تحتم هيمنة التوجهات الارادوية. فالمشكلة اذا ليست في مجرد الانفصال بين مسار عمل العقل وبين مسار الذات، بل في احتلال احدهما المساحة الخاصة بالمسار الاخر، والذي النفس البشرية ارادته ان يكون. مثل الفراشة التي تدور حول شعلة النور، فهي من فرط انشغالها بهالة الضياء، عاجزة عن رؤية الشعلة التي هي مصدر النور، فالهالة دائما هي حجاب يخفي الحقيقة، كذلك نوع الثقافة التي يحملها الانسان هي الحجاب بين عقله وحقيقة ذاته. فالعين تعجز عن رؤية ذاتها بينما ترى كل شيء في الخارج. ولو لم يكن عقل الانسان قادرا على نقد ذاته لما كان قادرا على التطور اصلاً. ولا على خلق هذه الحضارة...!
ـــــــــــــــــــــــــــ
*سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني
 

...........................................
 
قراءة ميدانية مباشرة للوضع في البلاد
اليونان: إحصائيات مخيفة .. سبل للحل ودعوة للتضامن
رشيد غويلب
بدعوة من منظمات محلية لحزب اليسار الالماني والحزب الشيوعي الالماني، ومنظمات وحركات يسارية اخرى شهد الاسبوع الثاني من تشرين الاول الفائت سلسلة من الفعاليات استضافتها عدة مدن المانية ، واختتمت في مدينة هامبورك، قدم فيها غيرغوس كوندروس عمدة قرية ميسوشوره، و أحد كوادر حزب اليسار اليوناني قراءة للواقع المزري، الذي تعيشه بلاده، وعرضا لأهمية المقاومة والتضامن، وفرص وبرنامج حكومة اليسار المرتقبة.
 
 
وعلى الرغم من المعرفة المسبقة، بان الازمة المالية قد ادت الى تقليص هائل للنفقات الاجتماعية، الا ان الذعر هيمن على الحضور، عندما قدم المحاضراحصاءات صادرة من الحكومة اليونانية بشأن الكارثة الانسانية المتصاعدة هناك:
- بين عام 2009 وشباط 2013 فقد 93 في المئة من العوائل 38 في المئة من وارداتها.
- يبلغ معدل البطالة حاليا 27 في المئة، ويتوقع ان يرتفع في العامين القادمين الى 36 في المئة.
- هنالك 1,5 مليون عاطل عن العمل مسجلون رسميا، يتلقى 200 الف منهم فقط دعماً بائساً يترواح بين 180 - 460 يورو يستمر من 5 - 12 شهرا فقط، وينتهي بنهايته الضمان الصحي للمعنيين.
- ولهذا هناك اكثر من 3 ملايين يوناني يعيشون بدون ضمان صحي، وضمان تقاعدي.
- تم ايقاف تزويد اكثر من 100 الف منزل بالطاقة الكهربائية والتدفئة.
-يستمر غلق المدارس والمستشفيات، والتعليم في الباقي منها اسعاره باهظة.
وكانت نماذج الامثلة التي ساقها المحاضر، بشأن الفاقة التي يعيشها المواطنون، مروعة: ايقاف تزويد الطاقة الكهربائية، والتدفئة لعائلة لديها اطفال، ونحن على بوابة شتاء قارص. قامت الحكومة يطرد عائلة مكونة من 4 افراد من منزلها، لعدم قدرتها على تسديد الضرائب. وعلى الرغم من منع البنوك من القيام بتنفيذ الاخلاء القسري بموجب القانون ، الا ان هذا القانون سينتهي العمل به في نهاية العام الحالي، ما يعني ان البلاد بانتظار المزيد من المشردين، علما ان خدمة  63 في المئة من القروض العقارية لايجري تسديدها. 
ولا يتقاضى عمال البلديات رواتبهم، لان الحكومة المركزية اوقفت منذ عامين تمويل البلديات. وبما ان البلديات في اليونان لاتستحصل  ضرائب خاصة بها، فان تكاليف اللوازم المكتبية للادارات تدفع على نفقتها الخاصة، التي اخذت تتناقص تدريجيا . وهناك 3 ملايين يوناني تقريبا يعيشون بلا ضمان صحي، لانهم لايستطيعون دفع الاقساط الشهرية لشركات التأمين. ولا توجد ضمانة اكيدة لمعالجة حتى اللذين يمتلكون ضمانا صحيا في المستشفيات. ولم تعد شركات التأمين الصحي تدفع تكاليف العلاجات الاحترازية ضد السرطان والامراض المشابهة. ولا تستقبل المستشقيات النساء الحوامل، الا في حالة الدفع المقدم. ومرر القسم الاكبر من الوجبة الاولى من الغاء الديون في العام الماضي على حساب تمويل شركات التأمين الصحي، وصناديق الضمان التقاعدي، لكي تستطيع البنوك الخاصة الافلات من العقاب، والآن فان شركات التأمين الصحي، وصناديق الضمان التقاعدي على حافة الافلاس.
 
تضامن ومقاومة
 
وبموازة اللوحة القاتمة للكارثة التي يعيشها اليونان، نقل المحاضر ايضا صورة للتضامن القائم، الذي جعل المقاومة في ظل ظروف معيشية لا انسانية ممكنة. ان شبكة "التضامن للجميع"، التي تضم عدداً لا محدوداً من المبادرات، التي تشكلت في كل مكان، تساعد الناس على البقاء على قيد الحياة: لقد تم تاسيس مستوصفات خيرية، يعمل فيها اطباء بنظام الساعات دون مقابل، تقوم بمعالجة، اللذين لا يمتلكون ضمانا صحيا مجانا. وتقدم الدروس للتلاميذ مجانا، كما يجري جمع الملابس والاغذية، وبموازاة ذلك يستمر تنظيم التظاهرات، والاضرابات، ويقوم مئات من المتظاهرين بمصاحبة النساء الحوامل الى المستشفيات لفرض معالجتهن مجانا. وكان لحركة التضامن، التي اجتاحت جميع انحاء اليونان ضد صفقة مناجم الذهب في منطقة " هالكيديكي" تأثير مجتمعي هام. وتجددت باستمرار الصدامات بيت المواطنات والمواطنين، الذين يحتجون ضد توسيع  مناجم الذهب من قبل شركة "ذهب الدورادو" الكندية، وقوات الشرطة، التي استخدمت خراطيم الغاز المسيل للدموع، والقنابل الصوتية لكسر شوكة المحتجين. وقامت باعتقال العشرات من السكان بتهمة اتلاف معدات الشركة الكندية. وحضر حفل موسيقي تضامني في سالونيكي 40 الف زائر، اعاد الى الذاكرة الحفل الذي احياه  فنان اليونان الشهيرميكس تيودوراكس بعد نهاية الدكتاتورية العسكرية.
وتريد الحكومة اليونانية كسر هذه المقاومة وهذا التضامن، من خلال توظيف نظرية "ثنائية التطرف"، التي تفاهمت الحكومة بشأنها مع  وسائل الاعلام. ومن المعروف ان الحكومة اليونانية  شنت اعتقالات شملت قيادة  حزب "الفجر الذهبي" الفاشي، واوقفت تمويله، وشلت حركته ،على اثر قيام الفاشيين الجدد بقتل موسيقي يساري في احد احياء اثينا، في اطار حملة عنف منظمة شملت ناشطين يساريين، وأعضاء في الحزب الشيوعي اليوناني. والآن تتوجه حكومة اليمين ، في محاولة منها لخلط الاوراق، للحد من تأثير الحركة الاحتجاجية، وخصوصا حزب اليسار، ولهذا يركز حزب اليسار والحركة المناهضة للفاشية في اليونان على تشكيل اوسع تحالف لمواجهة الفاشيين، وجعل الدفاع عن الديمقراطية مهمتها الاولى.
واعاد المحاضر التشديد مرات عديدة على ان الدعابة الفاشية تتسع على ارضية الدمار الاجتماعي، ولذلك فالنضال ضد الفاشية جزء لا يتجزأ من النضال لانهاء سياسات التقشف، وتشكيل حكومة يسارية.
 
برنامج حكومة اليسار
 
وعبر المحاضر عن تفاؤله، بامكانية انهاء حكومة اليمين في المستقبل القريب، وتشكيل حكومة يسارية بدلا عنها. وقد وضع حزب اليسار برنامجاً حكومياً لعشرة ايام، عشرة اشهر، وعشر سنين.
في البدء يجب ايقاف العمل بالمذكرة، التي وقعتها الحكومة مع اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي، المفوضية الاوروبية)،وتنفيذ برنامج فوري لتجاوز الكارثة الاجتماعية والاقتصادية يتضمن:
- رفع الحد الادنى للاجور من 586 يورو الى 751 يورو.
-توفير الرعاية الصحية والتعليم للجميع.
-توفير السكن والغذاء للجميع.
- حصول الجميع على الطاقة، الماء، التدفئة، والاتصالات.
-حماية المساكن من الاخلاء القسري من قبل البنوك.
وفي الوقت نفسه يجب القيام بمراجعة معلنة للدين العام ، والغاء الديون غير المشروعة، والتي تشكل جزءا هاما من مديونية الدولة، والبدء بإعادة التفاوض بشأن الفوائد، وتقسيط الديون المتبقية. ومن الواضح أن احتياجات سكان  اليونان، في اهتمامات حكومة اليسار المنشودة، ستسبق مصالح الدائنين.
 تأميم البنوك،التي اصبحت، في حيازة الدولة،  بسبب إعادة رسملتها من قبل  الاخيرة، ولكن ما تزال تدار من قبل مالكيها الفاسدين، ويجب وضعها  وبسرعة تحت الرقابة العامة، وجعلها ممتلكات عامة، لكي يجري وبمساعدة البنوك العامة، بناء  نموذج مصرفي جديد في اليونان.
وكانت الفعاليات مناسبة لطرح الكثير من الاسئلة، التي تشغل بال المتابعين مثل: كيف سيتم التوصل الى استقرار الاقتصاد وتنميته، وكيف سيتم تجاوز مشكلة البطالة؟ ما مدى واقعية تحقيق اكثرية يسارية، وما هي القوى التي ستشارك في الحكومة اليسارية المرتقبة؟ ماهو موقف الحزب الشيوعي اليوناني؟ هل ستتمكن حكومة اليسار من الصمود أمام ضغط الأسواق المالية العالمية، الاتحاد الأوروبي، صندوق النقد الدولي، حلف الناتو، والرجعية في الداخل؟ هل ستخرج اليونان من منطقة اليورو؟ ماهو حجم التداخل بين الفاشيين والشرطة؟
 
حظوظ حكومة اليسار
 
تشير احدث استطلاعات الرأي الى حصول حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ، وحزب اليسار اليوناني على نسب متقاربة مع افضلية طفيفة للاخير، ولكن استطلاعات الرأي ليست بديلا عن الجموع التي  تندفع للمشاركة وتناضل في الشوارع. وسيكون تطوير المقاومة ضد سياسات التقشف، ضد الفاشيين، ودفاعا عن الديمقراطية عاملا هاما في حسم السباق. ويريد حزب اليسار تشكيل حكومة يسارية بالتعاون مع جميع قوى اليسار داخل البرلمان وخارجه. ان توجه قوى اليسار للتحرك صوب بعضها البعض سيعطي دفعة للمجتمع اليوناني بأكمله، ويؤدي الى اتساع الامل، كما يقول كوندروس : " سيظل مكان الحزب الشيوعي اليوناني في الحكومة المرتقبة محفوظا"، ولكن المشكلة، كما يعتقد، تكمن في موقف الحزب الشيوعي الرافض للتعاون مع حزب اليسار، وكذلك المشاركة في حكومة اليسار.
وهناك مشاكل تتمثل في السلطة الهائلة لوسائل الاعلام البرجوازية، وخصوصا بعد اقدام الحكومة على اغلاق محطة التلفزيون العامة، اذ اصبح تأثير القنوات التلفزيونية المملوكة للقطاع لخاص والقريبة من الحكومة كبيرا. وكان بيع القناة التلفزيونية اليسارية الوحيدة، والتي كان يمتلكها الحزب الشيوعي اليوناني، لقاء3,7 مليون يورو، لصندوق استثمار قبرصي بسبب حاجته للمال، خسارة لليسار، وسبق للحزب الشيوعي ان رفض مقترحاً تقدم به صحفيون يساريون ، باعادة البث في التلفزيون، الذي توقف في نهاية كانون الاول الفائت، وتحويله الى مشروع مشترك لليسار، لمواجهة زخم الاعلام التقليدي.
ان التضامن الأممي، وتنظيم مقاومة مشتركة على الصعيد الاوروبي ضد سياسة التقشف، يعدان من العوامل المساعدة المهمة لتشكيل حكومة يسارية. ويرى المحاضر ان برنامج حزب اليسار الحكومي، هو ايضا برنامج مفيد لجميع العاملين في بلدان الاتحاد الاوربي، ومنطقة اليورو، ويحتوي البرنامج على مساحة واسعة من الاتفاق مع مطالب الحركات الاجتماعية، النقابات العمالية، والاحزاب اليسارية في بقية بلدان القارة. ولهذا يجب جعل انتخابات البرلمان الاوروبي في العام المقبل مناسبة لتصعيد وتعزيز العمل المشترك، وبناء جبهة المقاومة الاوروبية. وان المستقبل لا يتمثل في العودة الى حدود الدولة الوطنية، بل في النضال المشترك، لتحقيق القطيعة مع الاتحاد الاوروبي القائم اليوم، ومن اجل اوروبا التضامن، الديمقراطية، السلام، وحماية البيئة.    
ص 10
 
 
الفنان علي رفيق:
المقهى الثقافي في لندن فضاء ثقافي يتسع للجميع
طريق الشعب - خاص
شهدت الساحة اللندنية يوم 17نيسان 2011 أول فعالية للمقهى الثقافي في لندن، وجاء ميلاد هذا المعلم الجديد من أصرار  ورغبة الأصدقاء لخلق فضاء  ثقافي رحب. ورغم الإمكانيات المتواضعة وغياب المؤسسة الداعمة، فأن المقهى تميز وما يزال بنشاطه وبطبيعة الأماسي التي يقدمها من ندوات مسرحية، وسينمائية وفكرية وموسيقية، وشعرية وقصصية، وبمشاركة نخبة من المثقفين داخل بريطانيا وخارجها، وبحضور نوعي من الجمهور.
ولأهمية دور المقهى ومعرفة المزيد من نشاطه وطبيعة عمل مجموعته، كان هذا الحوار مع الفنان السينمائي علي رفيق الذي يعد أحد الوجوه الثقافية من فريق العمل المساهم في وجود هذا  الكائن الثقافي الجديد.
 
هنالك الكثير من منظمات المجتمع المدني تنشط في أقامة الندوات والنشاطات الثقافية، فلماذا وجد المقهى الثقافي في لندن؟ وما الضرورة له؟
 
حين بدأنا في النشاط، كانت الندوات والنشاطات الثقافية التي تقيمها منظمات المجتمع المدني في لندن، غير دورية، وليست وفق برامج معلومة للجمهور وأنما كانت تتخذ صفة الموسمية وتقام متباعدة. مقهانا أعلن في حينها أنه سيتخذ من الأحد الأخير من كل شهر لقاءه الثقافي وأن يكون منبرا لطرح عنوانا ثقافيا محددا فيه، يشارك الحضور فيه مع من يقدم المادة و يتداخل ويطرح الأسئلة على أساس الرأي والرأي الآخر. وعلى هذا الأساس وجد المقهى وتتجلى ضرورته  في أنه مكان تجمع ثقافي يلتقي فيه محبو الثقافة وروادها من أبناء جاليتنا، يطرح ويناقش تجليات الوضع الثقافي العراقي الحالي ومنتجات مثقفينا المعاصرين والأفضل والأنفع في تراث شعبنا العراقي.
 
تميز المقهى الثقافي عن غيره، أنه وجد بجهود فردية وإمكانياته فقيرة وليس وراءه مؤسسة معينة كيف باعتقادكم المواصلة ومنافسة الأخرين أن صح التعبير ؟
 
نعم تأسس المقهى بجهود فردية وبتبرع مشكور من صديق كريم سمح لنا بإستخدام احدى قاعات بنايته للمقهى،  وطبعا بامكانات صفر وبأصرار من الأصدقاء الذين تنادوا على أقامته. وقد إشترط الفريق العامل في المقهى  إستقلاليته، وأن لا تكون وراءه مؤسسة أو جهة تفرض أجندة معينة عليه، وأنما هو (مقهى ثقافي لا غير) قائم بذاته، وقد طرح هؤلاء الأصدقاء فكرتهم تلك بكل شفافية على جمهور المقهى في أول فعالية ( أسميناهم زبائن المقهى) الذين أستحسنوا الفكرة و تعهدوا بدعمها لديمومتها وهكذا كان ومازلنا  نتبادل الآراء مع جمهورنا حول هذه النقطة او تلك. أما مسألة تنافسنا مع غيرنا فهذه ليست واردة في حساباتنا، لأن الثقافة تلاقح وليس صراعا أو تنافسا.
 
كثير من النشاطات الثقافية، تخضع لسياسة هذه المؤسسة أو تلك، وبعضها لديها (فيتو) على هذا النشاط أو ذاك، فهل لديكم (فيتو) إتجاه نشاط معين. أم مازلتم فضاءً مفتوحا يتسع للجميع كما جاء عنكم وقت بدء نشاطكم الثقافي؟
 
كما ذكرت آنفا أن منطلقنا هو أن لا نكون تابعين لأحد .. ومن هنا يأتي اختفاء شيء أسمه ( فيتو) عندناعلى العنوان الثقافي لهذا النشاط أو ذاك .. نعم مازلنا كما أعلنا منذ البداية بأننا فضاء ثقافي يتسع للجميع من حقنا وزبائننا أن نطرح الأسئلة التي نريد ونناقش ونتدارس بحرية، المادة التي يطرحها ضيفنا ولنا ولجمهورنا حق الأتفاق مع طرحه  أو عدمه بنهج ديمقراطي وعلمي .
 
ما صلتكم كمقهى ثقافي في أوساط  الجالية العراقية سواء في بريطانيا أم خارجها  أم في داخل الوطن وخصوصا المبدعيين منهم؟ ومدى التجاوب الذي يحصل مع دعواتكم أليهم؟ وكيف تجسد ذلك؟
 
نحاول أن نصل بالأعلان عن نشاطنا الى جميع أبناء الجالية، ونتعامل مع الجميع لنشر نشاطنا، الذي نعلن عنه قبل فترة مناسبة بالبريد الالكتروني والصحافة ووسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي.وأحياناً نرسل حتى المادة المقترحة وكذلك نتاجات الأساتذة الذين يقدمون أماسيهم لدينا . وبالمناسبة لنا بوسترنا المميز، وشعار مقهانا أمسى معروفا للجميع .. وتجاوب الزملاء المبدعين معنا واضح، فيكفي القول بهذا الشأن أن برنامجنا مزدحم لأشهر قادمة ونحن نعتز بالعلاقة بهم ونفتخر بمشاركتهم وتعاضدهم الدائم معنا. وتستطيعون تلمس ذلك من نظرة سريعة الى ما قدمناه من أمسيات مقهانا السابقة التي بلغت الـ25 أمسية لحد الان، وهي تغطي كامل مساحة الإبداع العراقي وقد شاركنا اجانب كذلك فيه، و برامجنا المستقبلية التي قررنا إعلانها وبشكل مسبق لكل ستة أشهرستكون معروفة مقدما لدى جمهور المقهى الكرام.. و هنا لابد من الأشارة الى بالغ إعتزازنا بالرسائل التي تأتينا من الوطن وتصل الى موقعنا المتواضع في الفيسبوك والتي تطالبنا بوضع تسجيلات الفيديو لأماسينا على (النت) .. ونحن نسعى لتحقيق ذلك . ونتدارس إمكانية البث الحي أيضا على اليوتيوب أو الإتفاق مع قناة تجد في مواد المقهى ما يثري برامجها.
 
كيف تقومون النشاط الثقافي والحالة الثقافية بين أوساط العراقيين، وهل لديكم مشاريع لتفعيل هذه الحالة كإقامة (سينمارات) لدراسة قضية فكرية أو ثقافية من الممكن أن تثير الجدل وتنشط تبادل الخبرات والرؤى؟
معروف عن العراقيين حبهم للثقافة على مر تاريخهم .. لكن مرورهم بفترات إستثنائية نتيجة عسف الدكتاتوريات المتعاقبة وحملات التجهيل الظلامية، تضع على عاتقنا وعلى عاتق غيرنا ، العمل على إشاعة نشر الثقافة بكل صنوفها ، ذات التوجه والأهداف الإنسانية النبيلة والبعيدة عن التخندق والكراهية والعزل أو العنصرية المقيتة، وكل حسب طاقته .. نعم في مشاريعنا إقامة الحلقات الدراسية والسيمنارات أو الطاولات المستديرة ونسعى للإستفادة من وجودنا في الخارج لتوظيف تجربة مثقفينا ونقل التجارب المفيدة في بلدان المنفى ونقلها الى الوطن..طبعا، نحن على يقين أن تلك المهام ليست بسهلة التحقيق .. لكننا سنقوم بما نستطيع عمله ووجدنا ترحيبا من مبدعينا يشجعنا على تنفيذه وبالقريب العاجل.
 
أخيرا هل أنتم راضون عن نشاط المقهى؟ وماهي الآفاق لتطوير عمله؟
 
كلا نحن لسنا بالراضين قطعا .. طموحاتنا أكبر مما حققناه .. نحن على ثقة بأن إمكانات مبدعينا هي الأكبر .. أنهم قامات في ثقافة شعبنا .. نحن  نسعى لأن نقدم لهم الأرضية والنافذة التي يطلون منها على جمهورهم حيث بتفاعلهما ستكون ثقافتنا أوسع وأجمل وأكثر نفعا .. وتلك هي الآفاق التي نرنو لها.
 
*******
إسهام متميز  في المهرجان الثقافي لمدينة توركو الفنلندية
 

يوسف ابو الفوز
في مدينة توركو الفنلندية ، العاصمة التأريخية للبلاد ، اقامت مؤخرا جمعية (لنعمل معا) ، وهي جمعية فنلندية غير حكومية، تأسست عام 1997 وتعنى بشؤون الجاليات وتعدد الثقافات، مهرجانها الثقافي الدوري، بالتنسيق مع جمعيات وناشطين من الجاليات العراقية والفلسطينة والسورية. من العراق تميز بالاشتراك في غالبية فعاليات المهرجان جمعية البيت العراقي.
واخبرنا رياض قاسم مثنى سكرتير البيت العراقي : (نحرص بأستمرار على المساهمات في كل الفعاليات المشتركة للجمعيات الثقافية ، اضافة الى برنامجنا الخاص، ايضا نحن تقريبا من اقدم الجمعيات الثقافية الاجنبية العاملة في فنلندا، حيث تم تأسيس البيت العراقي في عام 1996، ونحرص على عكس صورة مشرقة عن ثقافة شعبنا، والبيت العراقي جمعية ثقافية اجتماعية ديمقراطية بابها مفتوح لكل عراقي بغض النظر عن قوميته ودينه وطائفته ، ونشاطاتنا تسعى لعكس روح الانتماء للوطن وللثقافة العراقية بمختلف الوانها فالعراق حاضر دائما في نشاطاتنا ، وان نشاطات "جمعية لنعمل معا"  بدأت هذا العام من شهر ايلول وخصصت للجاليات من مناطق كردستان باجزائها المختلفة ، وشهر تشرين اول خصص للجاليات العربية ، وسيكون شهر تشرين الثاني مخصصا للجاليات من  المناطق الالبانية كوسوفو وصربيا وغيرها .
في اليوم الثاني من تشرين اول خصص للمطبخ العربي، وساهم فيه البيت العراقي وباشراف  ميسون خليل تم تقديم اطباق عراقية مختلفة ليتذوقها الزوار، الى جانب مساهمات الجاليات العربية الاخرى وصاحب ذلك تقديم شروحات عن تقاليد المطبخ العراقي  وارتباط بعض الاطباق بالاعياد والمناسبات.
وفي اليوم الثالث من تشرين اول كان مخصصا للتعريف بالفنون العربية ، وتم عرض اشرطة فلمية منوعة عرفت بالرقص والغناء من العراق وفلسطين وسوريا .
في يوم التاسع من تشرين اول كانت هناك ندوة ثقافية للحديث عن  الثقافة العربية ودورها في المجتمعات العربية وساهم في الحديث في الندوة عن البيت العراقي رياض مثنى وقيس زيا ، ومن سوريا الناشط ناصر مرشد ،  وحضر ممثلا عن منظمة "لنعمل معا " خديجة كوتك (تركية الاصل) ، ويذكر: ان الندوة سبقها لقاء مطول مع وسائل الاعلام الفنلندية ، حيث تحدث المشتركون عن  الهوية الوطنية لابناء الجاليات وارتباطهم بقضايا وطنهم وقضيا الاندماج  في المجتمع الفنلندي .
في يوم السبت الموافق الثاني عشر من تشرين اول كان يوم الحفل الثقافي الكبير حيث  كان هناك معرض فلكوري لابناء الجاليات المشتركة بالفعاليات، وقدمت فرقة اطفال عراقية ضمت الاخوة علي واحمد وزيد الحسيني عرضا موسيقيا بالعزف على مختلف الالات الموسيقية. وساهم الفنان والناشط في البيت العراقي حيدر تقي بتقديم اغان ومعزوفات عراقية على الة العود نالت استحسان الحاضرين. وفي الاستراحة تم تقديم الشاي العراقي مع المعجنات العراقية للضيوف الذين تابعوا نشاطات المهرجان، وتخلل ذلك لقاء مباشر مع الجمهور ليقوم الناشطون في الجمعيات بتقديم الاجوبة على مختلف الاسئلة التي تناولت الهم الثقافي والسياسي، والى جانب رياض مثنى (البيت العراقي) والسيد ناصر مرشد (ناشط سوري) ساهم من العراق علي الخفاجي  ومن فلسطين محمد بدوي . وقدم ناصر مرشد فعالية متميزة عن شخصية الحكواتي السورية نالت استحسان ومتابعة الجمهور .
خاتمة النشاطات كان يوم السادس عشر من تشرين الاول حيث تم افتتاح معرض رسوم تشكيلية للفنانة العراقية الشابة آيات محمد رضا (14 سنة ) وضم المعرض ستة عشر لوحة زيتية على الجنفاص تناولت موضوع البيئة العراقية من خلال الذاكرة ، وكان الاقبال كبيراً على المعرض الذي نال اهتمام واعجاب الزوار مما دفع بالمسؤولين عن المهرجان الى تمديد ايام المعرض حتى نهاية الشهر مع الاتفاق على انتقاله الى مدن فنلندية اخرى .
 
********
نجاح كبير للمؤتمر الاول للاطباء العراقيين في استراليا
 
طريق الشعب - خاص
في سابقة لم تشهد الساحة الاسترالية مثيلا لها نظم منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي مؤتمرا طبيا للاطباء والكفاءات الطبية العراقية في استراليا.
حضر المؤتمر حشد من الاختصاصيين في مختلف حقول الطب وكل من مظفر الجبوري القائم بأعمال قنصل العراق في سيدني والسيد هافال عزيز ممثل حكومة اقليم كردستان في استراليا ونيوزلندا واندروا روهان عضو البرلمان عن منطقة سمثفيلد.
ابتدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية القتها د .مريم جوزيف رئيسة اللجنة الاكاديمية في المنتدى رحبت فيها بالحضور مشيرة الى الهدف من تنظيم المؤتمر والجهود المضنية للجنة الاكاديمية والهيئة الادارية في الاعداد والتحضير له ثم قدمت عرضا سريعا لبرنامج المؤتمر قبل ان تتقدم بالشكر للجهات الداعمة له .
ادارت المؤتمر لجنة ضمت د محمد العلي,د احمد الربيعي,د قصي السهيلي والاكاديمي فؤاد تبو.
واشتمل برنامج المؤتمرعلى محاضرات لنخبة من الاختصاصيين العراقيين العاملين في المستشفيات الاسترالية بعد تقديم نبذة عن سيرتهم العلمية ومنجزهم الطبي والثقافي:
1. د منجد المدرس � عمليات جراحة المفاصل الروبوتية.
2. د قصي السهيلي � المسح والتشخيص المبكر لاورام القولون
3. د فاضل خليل � العمليات الجراحية لتخفيض الوزن
4. د احمد الربيعي- احدث تطويرات جراحة ومداخلات ناظور الجهاز الهضمي
5. البروفيسور وفاء العمري � الولادة بعد العمليات القيصرية
6. د نسرين شماس � النزيف المهبلي وعلاجاته
7. د مريم جوزيف � الخرف-الحديث في تشخيصه وعلاجاته
هذا وقد تمتكريم كل من المحاضرين بعد الانتهاء من محاضرته من قبل منتدى الجامعيين.
يذكر ان المحاضرات قد توزعت على جلستين فصلت بينهما استراحة تناول خلالها  الحضور الغداء وتحولت الى نافذة للتعارف بينهم.  
وقد اختتم د احمد الربيعي,رئيس المنتدى المؤتمر بكلمة شكر فيها المحاضرين والجهات الداعمة للمؤتمر واشاد بالجهود الاستثنائية التي بذاتها اللجنة الاكاديمية ورئيستها د مريم جوزيف واللجنة التحضيرية للمؤتمر واعضاء الهيئة الادارية للمنتدى واعلن عزم المنتدى تحويل هذا المؤتمر الى تقليد سنوي يجمع فيه الاطباء العراقيين من مختلف الولايات الاسترالية ثم دعا الى تشكيل لجنة من الاطباء الحضور تنسق مع اللجنة الاكاديمية للمنتدى في كل ما يتعلق بالاطباء العراقيين في استراليا وكانت الاستجابة رائعة حيث تقدم 12 من المؤتمرين لعضوية هذه اللجنة.كما حث د الربيعي الحضور للاشتراك في مسعى المنتدى ايصال المعرفة الطبية الى زملائنا في العراق عبر التعليم الاليكتروني النائي
E-Learning
واعلن عن البدء بأعداد فهرس للتعريف بالكفاءات الطبية العراقية.
يذكر ان المسح الذي اجرته اللجنة المنظمة للمؤتمر بين المؤتمرين اجمع على النجاح الاستثنائي للمؤتمر تنظيما وحضورا وفائدة, وطالب الجميع المنتدى بأن يكثر من تنظيم هكذا تجمعات.
 

*******
ضرورة التغيير الشامل في آليات التعليم
 
طريق الشعب - خاص
دائما تراه في مقدمة الناشطين، إبداعاً ومعرفة، ينّسق الفعاليات والأماسي الثقافية التي غدت للعراقيين كوة ضوء في حلكة غربتهم، يحاضر لطلبته في الجامعة ويشرف على ما يعدوه من رسائل وأطاريح، يكتب البحوث والدراسات النقدية، يشارك في المؤتمرات العلمية والايام الثقافية وورش العمل في مختلف دول العالم، ويشرف على إصدار مجلة متميزة (تموز)، إنه الباحث والناقد العراقي المبدع د. حسن السوداني. طريق الشعب التقته في مدينة مالمو السويدية، وكان لها معه هذا الحوار السريع:
 
تتعدد نشاطاتكم في المجال الأكاديمي والأدبي وفي تنشيط الحياة الثقافية للجالية العراقية، ما هو أخر موضوع إهتممتم به في هذه المجالات أو ربما لا تزالون منشغلين به؟
 
نشاطات عديدة لعل من أبرزها، عملي الأكاديمي كنائب لرئيس الأكاديمية العربية في الدنمارك ورئيس لقسم الإعلام والاتصال فيها،وعملي الصحفي كرئيس تحرير لمجلة تموز التي تصدر عن الجمعية الثقافية العراقية وتعد من أقدم المجلات الثقافية الثابتة الصدور في السويد وأخيراً عملي في مجال البحث العلمي كسكرتير تحرير في المجلة المحّكمة التي تصدرها الأكاديمية منذ سبع سنوات.
 
في ظل تخلف النشاط الأكاديمي في العراق، ما هي نصيحتكم الأولى للخروج من الأزمة؟
 
كتبت الكثير من المقالات حول هذه المشكلة والتي تتمثل في ضرورة التغيير الشامل باليات التعليم بدءا من المنهج وحتى المباني التعليمية. ما موجود في العراق اليوم يقع خارج دائرة التحديث العالمي، كما ان الأستاذ الجامعي بحاجة حقيقية لتطوير معلوماته وحتمية مشاركته في المؤتمرات والدورات والمناسبات العلمية العالمية كي يقارن ما لديه بما وصل إليه العالم اليوم.
 
الكتاب الذي قرأتموه مؤخراً وتنصحون الآخرين بقراءته.
 
انتهيت من قراءة كتاب(النبي وحفريات المقدس) للدكتور عقيل مهدي يوسف وهو قراءة جريئة للتابوات الدينية التي تحيط بالعقل الإسلامي الجمعي وللأسف لم يسلط الضوء على الكتاب بطريقة مناسبة.
 
في العتمة التي تخيم على الوطن، هل ترون ثمة كوة ضوء؟ ومن أين يأتي الأمل برأيكم؟
 
التغيير يأتي من خلال الشخصية العراقية التي  لا يمكن توصيفها بالركود او الاستكانة فهي قادرة على ان تقوم بالتغيير دون الكثير من المحفزات، ومن هنا اعتقد ان التغيير قادم لا محالة.
 
كيف تنظرون الى واقع العراقيين في الغربة اليوم؟
 
العراقيون في الغربة .. تركهم الوطن.. ولكنهم لم يتركوه.. ابدا.
 
د. حسن السوداني في سطور
ولد في بغداد/ العراق 1964، حاصل على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه  من  اكاديمية  الفنون الجميلة، جامعة بغداد، متخصص في إنتاج الأفلام والبرامج والصور التعليمية، درّس في قسم الفنون السمعية والمرئية، كلية الفنون الجميلة، وفي قسم الارشاد التربوي في الجامعة المستنصرية، ثم تولى إدارة مركز تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي وقسم الأفلام والبرامج التعليمية في الجامعة المستنصرية، وأخرج العديد من الأفلام والبرامج التعليمية. حصل على العديد من الجوائز منها: جائزتا السينوغراف من مهرجان منتدى المسرح عن مسرحية ( الليلة الموعودة)  عام 1994 و عن مسرحية (النهضة) عام 1997، وجائزة التأليف المسرحي للمؤلفين الشباب عام  1985عن مسرحية (البيت المسكون) وجائزة الإخراج في مهرجان مسرح الشباب الأول في عام 1986. فضلا عن العديد من الجوائز الأخرى.
 

*********
ص11
 
نيجريدو يريد اللعب بجوار ميسي
وكالات:
يرى مهاجم مانشستر سيتي ألفارو نيجريدو ان ليونيل ميسي يمكنه اللعب في الدوري الانجليزي الممتاز. و تقول سبورتس مول ان نيجريدو يشعر ان ليونيل ميسي يشعر بالملل من الليجا الاسبانية ويفكر فى اللعب فى الدوري الانجليزي الممتاز. ونقلت صحيفة سبورتس مول  ” اتمنى ان اشاهد ميسي يلعب فى الدوري الانجليزي يوماّ ما و ان يلعب بجوار لاعبين مثل دافيد سيلفا, خوان مانويل ماتا, دافيد دي فيا أو بجواري. و تابع مهاجم اشبيلية السابق: ”ميسي يمكنه النجاح وتقديم مستوى كبير في أي دوري في العالم, ربما يشعر بالملل من الدوري الاسباني في الف?رة المقبلة, اعتقد أن الأمر قد يأخذ من عامين لخمسة سنوات حتى يشعر بالملل وحينها سوف يفكر في التغيير واللعب في الدوري الانجليزي”.
 
 
**********
المنتخب الوطني يلاعب نظيره السوري تجريبياً
 
وكالات:
يخوض منتخبنا الوطني في الساعة الثالثة من عصر اليوم الاثنين مباراته التجريبية أمام المنتخب السوري في العاصمة الأردنية عمّان استعدادا لمباراة الذهاب لتصفيات كاس آسيا لمنتخبنا الوطني أمام المنتخب السعودي الجمعة المقبلة في السعودية، ويطمح المدرب حكيم شاكر بتقديم مستوى يليق بالكرة العراقية وتعويض خسارته في مباراة الاياب وكسب ثلاث نقاط تعيد الامل للاسود في التأهل والمنافسة على كأس آسيا. رئيس الوفد عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم علي جبار قال: تأتي هذه المباراة استعدادا لملاقاة المنتخب السعودي في مباراة الذهاب خصو?ا بعد أن تم استدعاء لاعبين للمنتخب، وتأتي هذه المباراة للوقوف على جاهزية اللاعبين ومعرفة مكامن القوة والضعف وتوظيفها بشكل صحيح لتلافي الاخطاء.
 
كركوك في بطولة العراق لألعاب القوى للمدارس الابتدائية
 
وكالات:
أعلنت مديرية النشاط الرياضي بتربية كركوك، السبت، عن حصدها المركز السادس في بطولة العراق لألعاب القوى للمدارس الابتدائية، مبينة ان منتخب تربية المحافظة جمع 29 نقطة وحصل على الترتيب السادس فرقيا بين تربيات العراق. وقال مدير النشاط الرياضي فاضل أسود ، إن "منتخب تربية كركوك شارك بألعاب القوى للمرحلة الابتدائية للبنين في بطولة الألعاب المدرسية التي نظمتها وزارة التربية والمديرية العامة للتربية الرياضية باستضافة المديرية العامة لتربية محافظة المثنى (مديرية النشاط الرياضي والكشفي)، والتي استمرت للفترة من الأول ول?اية الثامن من تشرين الثاني الحالي". وأضاف أسود أن "18 منتخبا من تربية كركوك شاركت في البطولة التي أقيمت على ملعب السماوة الاولمبي في محافظة المثنى"، مشيرا الى أن "منتخب تربية كركوك استطاع من جمع 29 نقطة والحصول على الترتيب السادس فرقيا على تربيات العراق بالنسبة لهذه المرحلة". وأكد أسود أن "من أهم النتائج حصول اللاعب حسان عبد الله احمد على المركز الأول بعد رميه الرمح لمسافة 36 م و43 سم، والطالب قحطان وطبان فيصل المركز الثاني في ركض 200م، والطالب عراك حازم عطا الله خامسا برمي القرص وسادسا بقذف الثقل والطالب ?لام هيثم جميل ثالثا بركض 100م حواجز".
 
زاهد نوري : معاقبة دانه حسين بيد تنفيذي الأولمبية
 
وكالات:
أوصت اللجنة التحقيقية المشكلة للنظر بقضية العداءة دانة حسين بحرمانها لمدة عام من المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية. وقال رئيس اللجنة التحقيقية عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية زاهد نوري إن "اللجنة التحقيقية المشكلة للنظر بقضية العداءة دانة حسين اوصت بحرمانها لمدة عام". وأضاف أن اللجنة التحقيقية استمعت الى كل اطراف القضية بما فيهم العداءة ذاتها وخرجت بتوصية يبدو انها مقنعة في ضوء استنتاجاتنا التي بنيت على اشياء واقعية وليست شخصية. واشار الى أن اللجنة التحقيقية رفعت توصيتها الى المكتب التنفيذي للجنة ال?ولمبية بغية التصديق عليها من عدمه في الاجتماع المقبل. يذكر ان العداءة دانة حسين كانت قد حرمت من المشاركة في منافسات دورة التضامن الاسلامي بنسختها الثالثة بعد تصرفها وانفعالها تجاه رئيسة بعثة العراق للدورة التي جرت بمدينة بالمبانج في اندونيسيا.
 
 
***************
 
الكابتن أموري احمد: في عنقي دَين لبلدي لا بد من الوفاء به
"آبا" أفضل من عمل مع المنتخبات العراقية
 
 
عبد الرحمن فليفل/ بيروت
في العام 1977 عمت الافراح عموم الوطن وخرجت الجماهير الى الشوارع مسرورة بما حققه مجموعة من الفتية العراقيين حينما زفوا لنا بشرى فوز منتخبنا الوطني للشباب لكرة القدم ببطولة شباب آسيا عندما تمكنوا من الفوز على الفريق الايراني (4-3) في عقر دارهم اذ ما زالت احداث تلك المباراة عالقة في الاذهان.. كان لنا هذا الحوار مع احد نجوم ذلك الفريق في بيروت وكانت لنا معه دردشة عرج فيها على الانجاز الذي تحقق، وعن مسيرته في الكرة لاعباً ومدرباً.. انه الكابتن اموري احمد لاعب فريق التجارة والمنتخب الاولمبي.
 
كابتن حدثنا عن مشوارك مع الكرة؟
 
بدأت في الفرق الشعبية في منطقة الكرادة الشرقية وتحديدا مع فريق الزمالك، وعند انخراطي في الخدمة العسكرية لعبت لفريق المشاة وهو احد الفرق العسكرية، وفي احدى المباريات الودية التي لعبتها مع فريق الاقتصاد دعاني المدرب القدير ابو عوف للانضمام الى فريق الاقتصاد فألتحقت مع الفريق وتم تعييني على ملاك وزارة التجارة في العام 1975 وفي عام 1977 تم استدعائي لتمثيل منتخب الشباب الذي شارك في بطولة شباب آسيا التي جرت في طهران وقدم فيها فريقنا مستوى كبيرا نال ثناء المتابعين والقائمين على البطولة وتوجت جهودنا بالحصول على لق? البطولة بعد الفوز على الفريق الايراني (4-3) بقيادة المدرب اليوغسلافي آبا الذي يعد من افضل المدربين الذين عملوا مع المنتخبات العراقية، ليقود بعد ذلك فريقنا في بطولة شباب العالم عام 1978 التي جرت في تونس.
 
مسيرتك مع المنتخبات الاخرى؟
 
في عام 1977 مثلت منتخب العراق المدرسي في البطولة المدرسية العربية التي جرت في الصومال وحصل فيها فريقنا على المركز الثالث بقيادة المدرب القدير الاستاذ داود العزاوي، كما مثلت منتخب بغداد في بطولة الجمهورية والمنتخب الوطني (ب) في بطولة مرديكا، وشاركت مع فريق صلاح الدين الحائز على لقب الدوري عام 1982 في بطولة الاستقلال في الهند واحرزنا لقبها.
بعدها عدت الى فريق التجارة تحت قيادة الزميل عادل يوسف، وتعثر الفريق بعض الشيء، وطلبت مني ادارة النادي قيادة الفريق لاعبا ومدربا، الا انني رفضت ذلك احتراما للعلاقة التي تربطني مع يوسف وبعد الالحاح استلمت مهمة قيادة الفريق وحققت نتائج مشرفة وبقيت مع الفريق حتى عام 1991 وتمكنت من اجتياز فرق لها ثقلها في الدوري منها الشرطة والطلبة والجيش ولعبت مع الزوراء نصف نهائي الكأس عام 1989.
 
ما محطاتك الخارجية ؟
 
بعد ذلك اتجهت للاحتراف في الاردن في محطة قصيرة ناجحة دفعت بي الى الملاعب اللبنانية، وبداية المشوار كانت مع نادي الرايسنغ ووفقت معه وانضم الى الفريق مجموعة من اللاعبين العراقيين منهم الراحل ناطق هاشم وكريم صدام ومظفر جبار وحصلنا على لقب الوصيف في الدوري اللبناني عام 1993. لتنهال بعد ذلك العروض على اللاعبين والمدربين العراقيين من لبنان، وللامانة فقد كانت للعديد منهم بصمات لازالت حاضرة في اذهان الجماهير اللبنانية. بعد ذلك عملت مع فريق الساحل والبرج والاخاء. كما انني انقذت اكثر من (5) فرق من الهبوط، كذلك ساهمت?بصعود ثلاثة فرق الى الدرجة الاولى. ولي الفخر ان اكثر من لاعب مثل منتخب لبنان الوطني كنت قد اشرفت على تدريبه.
 
كلمة اخيرة..
 
اقول انا جاهز للعمل مع الفرق العراقية وارجو ان لا تفسر انها عرض او (استجداء) بل اني اشعر ان في عنقي ديناً لبلدي ولابد ان اسدده.
 
 
**********
على شرف الذكرى الثمانين
مباراة بخماسي الكرة في البصرة
باسم محمد حسين
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أقامت المختصة الرياضية في محلية البصرة مباراة ودية بخماسي الكرة بين فريقي (القبلة وحي الحسين) والتي أقيمت على ساحة نادي الجنوب الرياضي وانتهت بفوز فريق حي الحسين بنتيجة 3 – 1  وتأتي هذه الفعالية ضمن أنشطة لجنة الاحتفالات في محلية البصرة وفي ختام المباراة  وزع الرفيقان علي العضب عضو محلية البصرة ورئيس لجنة الاحتفالات ومنتصر عبدالرزاق سكرتير المختصة الرياضية الجوائز التقديرية على اللاعبين والإداريين. وستشهد الفترة المقبلة أنشطة أخرى بهذه المناسبة العزيزة.
 
**********
 
فوز سابع على التوالي لانديانا
وكالات:
حقق انديانا بايسرز فوزه السابع على التوالي وجاء على حساب بروكلين نتس 96-91 ضمن الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة. وانديانا هو الوحيد الذي لم يخسر أي مباراة حتى الآن منذ بداية الموسم، علماً بأن أفضل بداية في تاريخ البطولة يعود إلى لوس انجليس ليكرز واورلاندو ماجيك بثمانية انتصارات من دون خسارة في موسم 2010-2011.
وكانت أفضل بداية لانديانا حين حقق ستة انتصارات متتالية لكن في المسمى القديم للبطولة في موسم 1970-1971.
وتألق نجم انديانا بول جورج بتسجيله 24 نقطة، وأضاف دايفيد وست 18 أخرى، في حين كان ديرون وليامس وجو جونسون الأفضل لدى بروكلين برصيد 17 نقطة لكل منهما. ويتصدر أنديانا ترتيب المجموعة الوسطى بفارق مريح عن اقرب منافسيه كليفلاند كافالييرز الذي حقق فوزه الثالث في سبع مباريات وكان على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 127-125 بعد التمديد مرتين.
 
 
*********
 
غاسكيه يتفاجأ بقرار انفصال مدربه
 
وكالات:
انفصل لاعب كرة المضرب الفرنسي ريشار غاسكيه عن مدربه الايطالي ريكاردو بياتي بعد خروجه من الدور الأول لبطولة الماسترز المقامة في لندن. وخسر غاسكيه أمس مباراته الثالثة امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول عالمياً 6-7 (5-7) و6-4 و3-6، بعد أن كان سقط امام السويسري روجيه فيدرر والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو في المباراتين الأوليين. وقال غاسكيه إنه فوجىء بقرار بياتي إنهاء الشراكة بينهما بقوله "لست أنا من قرر انهاء العلاقة بل هو، وقد فوجئت لأن الأمور كانت جيدة بيننا". وشارك النجم الفرنسي في بطولة الماسترز للاعبين الث?انية الأوائل في العالم للمرة الثانية بعد 2007.
 
 
********
 
جالياني: فى كرة القدم هناك نادي واحد هو الميلان
 
 
وكالات:
 قالت سكاي إن ادريانو جالياني نائب رئيس الميلان اجتمع لثلاثة ساعات فى الميلانيلو مع مالك النادى سيليفو برلسكوني السبت.
وانتهى الاجتماع بخروج جالياني الذى قال لسكاي:   أنا باق فى الميلان والأمور هادئة داخل النادي. من جانبها أكدت سكاي من مصادرها ان الموسم الحالى هو الأخير لادريانو جالياني فى صفوف الميلان.وعن إمكانية رحيله لسان جيرمان أو ريال مدريد قال جالياني: “بالنسبة لي هناك نادي كرة قدم واحد فقط وهو الميلان وبرلسكوني سوف يبقى رئيسى للأبد“.
بينما قالت سكاي ان جالياني ربما يعمل فى شبكة ميدياسيت المملوكة من قبل سيليفو برلسكوني.
 
 
********
ثلاثيتان لرونالدو وإبراهيموفيتش.. وبايرن يبتعد بعد سقوط دورتموند
وكالات:
سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش ثلاثيتان ساهما من خلالهما بفوز ريال مدريد وباريس سان جيرمان في إسبانيا وفرنسا، وواصل ليفربول مزاحمة أرسنال على صدارة الدوري الإنكليزي وسط تعثر لتشلسي على أرضه فيما ابتعد بايرن ميونيخ في صدارة البوندسيلغا مستغلاً خسارة دورتموند.  قسا ريال مدريد وصيف البطل على ضيفه ريال سوسييداد عندما هزمه 5-1 كان نصيب البرتغالي كريستيانو رونالدو منها ثلاثية السبت في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم. على ملعب سانتياغو برنابيو وأمام 75 ألف متفرج، ك?ن الفريق الملكي ملكيا أكثر من اللزوم وحسم النتيجة في النصف الأول من الشوط الأول حيث سجل 3 أهداف نظيفة افتتخها الهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو من زاوية صعبة اثر تمريرة من الفرنسي كريم بنزيمة (12). واضاف بنزيمة الهدف الثاني مستفيدا من تمريرة رونالدو (18)، ثم حصل البرتغالي على ركلة جزاء عندما سدد الكرة باتجاه المرمى ولمسها المدافع ماركل برغارا انبرى لها رونالدو بنفسه ووضعها على يمين الحارس كلاوديو برافو (26). وجاء الهدف الرابع بعد هجمة قادها في الجهة اليمنى المدافع دانيال كارفاخال وارسل كرة عرضية الى الويل?ي غاريث بايل أغلى لاعب في العالم فدفعها بينية الى الالماني سامي خضيرة الذي داعبها قليلا ثم اطلقها قوية بيمناه استقرت في قلب المرمى (36).
وفي الشوط الثاني، استغل الفرنسي انطوان غريزمان خطأ دفاعيا من جانب لاعبي ريال مدريد وكسر مصيدة التسلل بعد كرة من المكسيكي كارلوس فيلا وهرب من مواطنه رافايل فاران ورفعها من فوق الحارس دييغو لوبيز استقرت داخل المرمى (61). واكمل رونالدو الهاتريك من ركلة حرة مباشرة نفذها بطريقة لولبية استقرت على يمين كلاوديو برافو (76) رافعا رصيده الى 16 هدفا هذا الموسم. ورفع ريال مدريد رصيده الى 31 نقطة وبات على بعد 3 نقاط من برشلونة المتصدر وحامل اللقب، ونقطتين من جاره في العاصمة اتلتيكو مدريد الثاني اللذين يلعبان في ضيافة بي?يس وفياريال على التوالي الأحد.
وتعادل خيتافي مع لتشي بهدف لبدرو ليون (18) مقابل هدف للغاني ريتشموند بواكييه (61). وتفادى اتلتيك بلباو الهزيمة امام ضيفه ليفانتي الذي تقدم بهدف سجله دافيد بارال (33)، وحول تخلفه الى فوز بتسجيله هدفين عن طريق مورينيو ميكا ريكو (72) وارتيز ادوريز (84).
 
 
********
ص 12
 

"تلول ميسان الأثرية"
 
عن دار الضياء للطباعة والتصميم في النجف، صدر حديثا كتاب "تلول ميسان الأثرية.. شواخص حضارتها ". وهو دراسة تاريخية، جغرافيّة، اجتماعية، قام بتأليفها كل من أ.د كريم علكم الكعبي، أ.م.د. حميد حسن طاهر، والسيد عدنان هاشم الهاشمي. يضم الكتاب ثلاثة فصول، تتضمن دراسات عن محافظة ميسان وتلولها الأثرية. كما ألحق الكتاب ببحث اجتماعي عن واقع القبائل التي تقطن هذه التلول، مع ملحق للصور.  يقع الكتاب في 240 صفحة من القطع المتوسط .
 

********
الفنان أسعد عبد الرزاق.. وداعا!
 
بغداد - وكالات
فارق الحياة يوم أمس الاول السبت، في بغداد الممثل والمخرج المسرحي الرائد أسعد عبد الرزاق عن عمر قارب التسعين عاما.
ونعى نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، رحيل الفنان الرائد والمربي الكبير اسعد عبد الرزاق صاحب القلب الطيب الذي افنى جل حياته في خدمة الحركة المسرحية العراقية والفنية، وكان قريبا جدا من الفنانين، وساهم في تعزيز وتطوير الحركة المسرحية والفنية في العراق". للراحل مساهمات كبيرة في المسرح و السينما العراقيين، وقد شارك في الفيلم السينمائي الموسوم "الجابي" عام 1968، الذي جسد الواقعية العراقية ابان فترة الستينيات من القرن الماضي. ولد اسعد عبد الرزاق في بغداد عام 1923، وتخرج في كلية الحقوق - جامعة بغداد، وحصل على دبلوم مسرح في معهد الفنون الجميلة - بغداد 1957. ومن أشهر مسرحياته "الدبه خانه"، "ايدك بالدهن"، "وجزه وخروف"، وقد شغل منصب عميد أكاديمية الفنون الجميلة  -جامعة بغداد بين العامين  1972 و 1988.
 
********
د.خالد السلطاني وعمارة الحداثة
 
ستوكهولم – طريق الشعب
بحضور حشد من الجالية العراقية، عقد المركز الثقافي العراقي في السويد، مساء الجمعة قبل الماضية، على قاعته في العاصمة ستوكهولم، محاضرة بعنوان "فن العمارة قديما وحاضرا، وعمارة الحداثة وسنوات التأسيس".
قدم المحاضرة البروفيسور د. خالد السلطاني، الاستاذ الباحث في الاكاديمية الملكية الدنماركية, وأدارها د.أسعد راشد، مدير المركز الذي سرد نبذة مختصرة عن منجز السلطاني وسيرته الذاتية.
وبعرض سلس ومشوق وبلغة بسيطة واضحة، قدم المحاضر عرضا عن مفهوم العمارة وارتباطه بالفنون الاخرى, وعن تاريخ هذا الفن في العراق وارتباطه بالظروف الاجتماعية والسياسية.
وعبر الصور الجميلة والمعبرة للكثير من المواقع والبنايات التي شيدت في بغداد وفي بعض المحافظات, من قبل معماريين عراقيين وأجانب, قدم المحاضر شروحا وافية لمواقع هذه البنايات وأثرها الفني والحضاري وظروف تشييدها, والقيمة الجمالية المعمارية التي خلدتها. ثم عرج على تصوراته كمعماري عن أهمية الأخذ بنظر الاختصاصيين بفن العمارة عند الشروع بهندسة المدن والمواقع. كما عبّر عن أسفه لبعض التشوهات التي طالت عددا من المواقع والمعالم الحضارية في العراق، جراء الحروب والنهب والسلب, والاهمال والتشويه، دون الانتباه الى القيمة التاريخية لهذا المبنى أو ذاك.
في الختام قدم المركز الثقافي العراقي باقة ورد  للدكتور السلطاني.
 
*********
تمنوا العافية ليوسف العاني
 
بغداد- باسم صاحب
تفقدت مجموعة من المثقفين والسجناء السياسيين السابقين، يوم الجمعة الماضي، الفنان الرائد يوسف العاني في مستشفى الراهبات ببغداد. وضمت المجموعة د. فوزي الهيتي ونشأت فرج وحسين صالح جبر وجلال يوسف ومؤيد رحيم ونعمة السوداني وحمود خليفة. وتمنى الجميع لشيخ الفنانين الشفاء العاجل، مشيدين بالعطاء الفني الذي تميز به عبر مسيرته الفنية الحافلة، خدمة للشعب العراقي وثقافته.
 
*********
الشاعرة كولاله نوري
في منتدى الشطرة
 
الشطرة – سلام خماط
أقام منتدى الشطرة الإبداعي، أخيرا، أمسية شعرية ضيف فيها الشاعرة الكردية كولاله نوري، لتتحدث عن منجزها الابداعي وتلقي باقة من قصائدها، بحضور حشد من الادباء والمثقفين.
 أدار الأمسية التي أقيمت على قاعة البيت الثقافي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، الأديب وجدان عبد العزيز، الذي سرد نبذة مختصرة عن التجربة الإبداعية للشاعرة الضيفة.
 بعد ذلك قرأت الشاعرة كولاله عددا من قصائدها.  هذا وتخللت الأمسية مداخلات نقدية في منجز الشاعرة، قدمها عدد من الأدباء.
 
 
*********

 
شعراء حليون في "اماسي بابلية"
 

 
الحلة - انمار كامل حسين
أقام منتدى "أماسي بابلية" الجمعة الماضية، على حدائق كازينو كهرمانة في مدينة الحلة، امسية شعرية شارك فيها شعراء شباب.
وازدانت اجواء الأمسية التي حضرها جمع من متذوقي الشعر، بأصوات عذبة وكلمات شعرية فصيحة وشعبية، تغنت بالوطن والسلام والمحبة.
هذا وقد دأب منتدى "أماسي بابلية" على اقامة امسياته الثقافية والفنية اسبوعيا في اماكن مختلفة ومتنوعة من مدينة الحلة، كالمقاهي والمتنزهات العامة.
 
 
 
*********
قرأنا لكم ...
قرأنا لكم ...
 

قصائد للوطن والناس
 
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقام الشعراء الشيوعيون وأصدقاؤهم أخيرا مهرجاناً شعرياً على قاعة المركز الثقافي النفطي، شارك فيه بعض الشعراء الذين كانوا قد شاركوا في احتفالات الذكرى الاربعين لميلاد حزب الكادحين، وبين ذاك المهرجان وهذا المهرجان مسافة زمنية قدرها أربعون عاماً، ومسافة نفسية وسيكولوجية مؤلمة قدرها عشرات الأسماء الشعرية التي غابت في هذه المسافة الزمنية المؤلمة بين شهيد وفقيد ومهاجر.. واذا ما سأل احد القراء عن عنوان المقال، واراد ايضاحاً لهذه التواريخ والأرقام والاحداث، فأجيبه واقول: إن عنوان مقالي هذا مأخوذ عن عنوان الكتاب الشعري الذي أصدره الحزب الشيوعي العراقي عام 1974 بمناسبة الذكرى الأربعين لميلاده، وقد ضم هذا الكتاب وقتها ثلاثا وثلاثين قصيدة، لثلاثة وثلاثين شاعراً وطنياً تقدمياً.. كتب مقدمته (الكبير) شمران الياسري (ابو كاطع) وقد كان لي شرف الاشتراك في هذا الكتاب الشعري الذي يعد وثيقة فنية ووطنية إبداعية رائعة بقصيدة كتبتها عن (الشهيد فهد).
نعم، لقد كان هذا الكتاب تحفة شعرية تؤشر لمستوى القصيدة الشعبية العالي آنذاك، كيف لا يكون الكتاب تحفة وقد ضم قصائد للشعراء الكبار شاكر السماوي، وكاظم اسماعيل الكاطع، وعلي الشباني، وعريان السيد خلف، ورياض النعماني، وأبو سرحان، وعزيز السماوي، واسماعيل محمد اسماعيل، وناظم السماوي، وكريم العراقي، وكامل الركابي، والشهداء فالح الطائي، وفوزي السعد، وبحر الخالدي، وكاظم الحميري، والشعراء جمعة الحلفي، وفاضل السعيدي، وعبد الحسين شعابث، وعلي بيعي، ورحيم الغالبي، وكاظم الركابي، وريسان الخزعلي، وكاظم غيلان، وغيرهم من كبار شعراء القصيدة الشعبية في العراق.
واليوم إذ يحتفل الشعراء الشيوعيون بعيد حزبهم العريق، ونضالاته الوطنية والطبقية المجيدة، يشاركهم أصدقاؤهم ومحبوهم فإن هذا الاحتفال.. وتحت عنوان ذلك الكتاب الذي صدر قبل أربعين سنة، وبمشاركة عدد من الشعراء الذين شاركوا في مهرجان الذكرى الأربعين قبل أربعين عاماً، لهو دلالة كبيرة على ان القصيدة الشعبية الوطنية وفية للقيم النضالية، وأمينة على تأريخ القوى الوطنية الشريفة.. وهي أشارة جميلة الى أن الشعر الشعبي العراقي ما زال بخير رغم كل شرور القبح والارهاب، والدم المسفوح. ولعل الشيء الوحيد الذي أحزنني في هذا المهرجان الكبير، والكرنفال المفرح الذي جرى قبل يومين أن ظروفي لم تسعفني لأشارك فيه. فقد حال سفري الإجباري دون مشاركتي رفاقي وأخوتي وأصدقائي هذه الفرحة الكبرى، بخاصة وإني كنت قد أعددت قصيدتين لهذا المهرجان إحداهما كانت منشورة في كتاب (قصائد للوطن والناس) قبل أربعين عاماً والأخرى جديدة كتبتها للحزب ونضالات الكادحين عبر هذه السنوات الثمانين، ولم أقرأها أو أنشرها بعد..
فتحية للحزب الشيوعي العراقي، صاحب التأريخ المُزهر بدماء الشهداء الميامين.. وتحية للشيوعيين العراقيين الذين اثبتوا عبر نزاهتهم وبياض أياديهم أنهم أهلٌ للأمانة والمسؤولية والاحترام.. وأمامكم الوزيران مفيد الجزائري ورائد فهمي اللذان حفرا اسميهما في سجل الشرف والنزاهة والأمانة والإخلاص وسط إزدحام الساحة الحكومية بالوزراء والمسؤولين الفاسدين واللصوص، والمرتشين.
وعهداً بأني سأشارك بافراح عيد حزب الشهداء في أي يوم من الايام المتبقية من الاشهر الخمسة التي تفصل بين هذا اليوم ويوم 31 من اذار يوم مولد حزب الشرف والنزاهة والتضحيات.
 
فالح حسون الدراجي
«الحقيقة»
 
 
 
********

د. جواد بشارة وحوار عن
الصراع بين العقل العلمي والعقل الخرافي
الحلة - نبيل الربيعي
   ضيفت دار الود للثقافة والفنون في بابل، الخميس الماضي، على قاعتها في مدينة الحلة، الفنان والباحث المغترب د. جواد بشارة في محاضرة عن "الصراع بين العقل العلمي والعقل الخرافي".
استمع إلى المحاضرة حشد من المثقفين والادباء والمواطنين الآخرين، وأدارها السيد ماهر الربيعي، الذي قدم في مستهل حديثه نبذة عن المحاضر. فهو متخصص في الإخراج السينمائي والإعلامي، وقد كتب النقد السينمائي والبحوث والدراسات السينمائية والفنية منذ سنة 1967. وأشار أيضا إلى ان د. بشارة محلل صحافي وسياسي واقتصادي واستراتيجي، وكتب في العديد من الصحف الفرنسية، وعمل محررا في مجلة "دراسات شرقية" الصادرة في باريس منذ عام 1986. وقد  نشر ما يزيد على خمسة آلاف دراسة وبحث ومقالة بين تأليف وترجمة في مختلف المجالات. وله مؤلفات عدة عن الكون والعقل".
    بعد ذلك افتتح د.بشارة محاضرته بالقول: "إن واقع وحقيقة الكون من الثراء والتعقيد واللغزية، لا يحق لنا أن نختزلها بنظرية أو فرضية أو معادلة أو حكاية خرافية قالها السلف والأجداد, وأن العلم قادر على الاجابة عن هذه الامور". وأضاف: "إذا كان عقل ما يفكر ويعرف بحالة الكون في لحظة ما، ويعرف القوانين التي تطوره، يمكنه أن يعرف كامل الأحداث المستقبلية التي ستحدث فيه".
وأشار المحاضر إلى أن الزمن ظهر في لحظة ميلاد الكون نفسها، وفي الوقت نفسه الذي ظهر فيه الفضاء أو المكان والطاقة، وكلها من لوازم وحدة الطبيعة. أما  الجاذبية فقد ظهرت بعد 4310 (يضاف إلى الرقم 10 ثلاثة وأربعون صفراً بالناقص) جزءا من الثانية، أي منذ لحظة بداية تكوين الكون بعد الإنفجار الكبير، حيث إتحدت القوى الضعيفة والقوية والكهرومغناطيسية معا".
كما أشار د. بشارة إلى نظرية "الانفجار العظيم" التي حققت شعبية عالمية. إذ يقول العلماء من أنصار هذه النظرية إن "لكل كون لحظة انفجاره العظيم الخاصة به ". كذلك تحدث المحاضر عن معنى اللامتناهي في الكبر واللامتناهي في الصغر.
وعلى هامش المحاضرة طرح عدد من الحضور: د. باسم العسماوي , شاعر عوض, الشيخ محمد العربي , د. سلام حربة, مردان سعود, محمد ناجي , نبيل الربيعي , د. عدي الأسدي، اسئلة على المحاضر في تقنيات العلم والمختبر والعقل العلمي واختفاء الجسم عند سرعة الضوء.

********
الطبيب الشيوعي الجوّال في النعمانية
 
الكوت – طريق الشعب
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة النعمانية للحزب، الجمعة الماضية، في مدرستي سيد الشهداء وقمر بني هاشم الابتدائيتيين، فعالية الطبيب الجوال.
توافد المواطنون بالعشرات على المدرستين الواقعتين وسط النعمانية بمحافظة واسط، على مدى ساعات الفعالية الثلاث للكشف الصحي، وتلقي العلاج. وقد أشادوا بجهود الشيوعيين لمشاركتهم الناس همومهم والعمل على التخفيف من ضنك عيشهم.
وساهمت بفحص الأطفال، إلى جانب د.مزاحم المبارك، د. شروق عبد الرضا، الطبيبة الاختصاصية في طب الأطفال. من جانبه قال السيد غازي صلال عضو المجلس البلدي في قضاء النعمانية: "أن ما يقوم به الحزب الشيوعي العراقي، يعد عملا انسانيا ووطنيا بامتياز".  مما تجدر الاشارة إليه ان القائم مقام ومدير شرطة القضاء بعثا مفرزة من الشرطة الاتحادية لتسهر على الفعالية.
 
 
 
********
وجد "الفيسبوك" قبل ألفي عام
 
لندن - وكالات
نشر الصحفي والكاتب البريطاني توم ستانداج  كتابه الجديد الذي عبر فيه عن اعتقاده بأن الفيسبوك "ورث عن غير قصد" من الحضارة الرومانية قبل ما يقارب ألفي عام. وأوضح ستانداج أن "الفيسبوك ما هو إلا الإصدار الجديد من تراث قديم يتعلق بمفهوم شبكات التواصل الاجتماعي، أو أسلوب إيصال فكرة أو "منشور" إلى مجموعة من الناس بغرض التداول والنقاش على نطاق واسع، وهو نظام كان متبعاً لدى الرومان من خلال كتابة الأفكار والانتقادات لموضوعات ومشكلات اجتماعية وسياسية على جدران كبيرة في المنتدى الاجتماعي في روما.
 
*****
صباح نعيم.. فنان فطري من منطقة منكوبة

السماوة - وكالات
صباح نعيم فنان تشكيلي فطري تميزت اعمال الرسم والنحت التي انجزها، باستخدام خامات والوان غير تقليدية.
عمل هذا الفنان لسنوات ككهربائي للسيارات، ثم حصل على عمل ثابت  كرسام وصحفي في جريدة "الرأي الجامعي" التي تصدرها جامعة المثنى.
 قال عن بداياته إنه عشق الفن مبكراً منذ دراسته الابتدائية. إذ فتح عينه ورأى اباه يرسم فتأثر به، وكانت أولى مشاركاته في المدرسة المتوسطة، وقد حصلت أعماله آنذاك، وعلى مدى سنتين متتاليتين على المركز الأول.
يقول صباح إن اباه كان يرسم موضوعات إنطباعية بسيطة، وكان يمارس فن الخط، وموهبته لم يصقلها بالدرس والتمرينات الاكاديمية، غير ان اولاده تأثروا به.
ويبيّن صباح إنه كان يتمنى الدراسة في معهد الفنون الجميلة، غير ان ظروفا منعته من ذلك،
وقد إشتغل على الكثير من الأساليب والاعمال التشكيلية، واستخدم الألوان المائية وأقلام الرصاص والفحم والباستيل والزيت، وهو مشغول الآن بإنجاز أعمال تعتمد على الحجر والزجاج. يستخدم صباح نعيم في أعماله مجسمات مختلفة وغريبة الشكل، ويقول إنه يعثر عليها في النفايات وفي سوق الهرج وفي انقاض البناء، ليخرج منها اعمالا فنية راقية. يعاني صباح من غياب الناقد المتفحص لأعماله، مشيرا إلى انه يفتقد اهتمام المعنيين بما ينجز من أعمال فنية، ويعاني أيضا إنعدام قاعات العرض في مدينته وشحة المتلقي الواعي .
وبيّن أنه أنجز خمسين عملا، وهو يحلم بتحويلها الى جداريات ونصب تملأ ساحات مدينته، وقال "محافظة المثنى منكوبة من ناحية الفن".
 

*********
د. جاسم الحافظ وكتابه الجديد
في ضيافة  " الثقافة للجميع"
 

بغداد – طريق الشعب
وسط حشد من المثقفين والاعلاميين وعدد من العاملين في قطاع الصناعة والزراعة، احتفت جمعية الثقافة للجميع، بالدكتور جاسم الحافظ في مناسبة صدور كتابه الجديد "التكامل الصناعي والزراعي"، وليلقي محاضرة يتناول فيها ما جاء في كتابه من أفكار وموضوعات. أدار الجلسة التي أقيمت على قاعة فؤاد التكرلي بمقر الجمعية في بغداد، الفنان طه رشيد، الذي قدم نبذة مختصرة عن المحتفى به. بعد ذلك تحدث د.جاسم الحافظ في محاضرته قائلا: "ان موضوع العلاقة بين الزراعة والصناعة والوحدة العضوية، من المواضيع التي استأثرت اهتمام علماء الاقتصاد والسياسة والتنمية الاجتماعية، وصار مصطلح التكامل الصناعي الزراعي هو الاطار المنهجي لدراسة كل العمليات الانتاجية المتصلة بهذه العلاقة، وهي بدورها تعني استعادة الوحدة الكلية ووحدة الاجزاء المنفصلة للمشاريع والظواهر والمعطيات الضرورية لتلك الوحدة". وتطرق الحافظ، إلى أشكال التكامل الصناعي والزراعي، اما عن الاتحادات الصناعية والزراعية، فقد أوضح الحافظ انها من اعقد اشكال تنظيم وادارة الانتاج، ولها مشاريع صناعية وزراعية عدة ونظم اخرى على اساس التخصص العلمي والقانوني والانتاج المالي.
 

********
يوميات موكب عزاء العباسية
 
كربلاء - سلام القريني
تشق كراديس موكب العباسية طريقها مساء كل يوم عبر شوارع كربلاء، مجسدة في رداتها الموقف الحسيني الأصيل المعبر عن وجوب حماية حقوق الناس، وعن طموحاتهم إلى التغيير والاصلاح.
وتردد جنبات الشوارع أصداء رداتهم الهادرة:
عن يا ملف يا قانون
لو ردت احجي البيه
موضوع الجيش وتسليحه
لو التموينيه
وين حقوق الشعب الراحت
جم مليار ببطنك ضاعت
يحسين شفنه الما صار... حسين
 
******
حصتنه من النفط وين للدولة خل نسائل
عشر سنين تنهبوهه وكلشي ما بيّن منهه
حصتنه ونطالب بيهه
نحذّر كلمن ما ينطهيه
يحسين شفنه الماصار.. حسين
 

*********