العدد 64 السنة 79 الأحد 10 تشرين الثاني‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
 
دعت الناخبين  إلى تحديث سجلاتهم
المفوضية: بعض فقرات القانون لم نُستشر بها
بغداد – طريق الشعب:
أكدت مفوضية الانتخابات، أمس السبت، أن بعض فقرات قانون الانتخابات البرلمانية مررت في مجلس النواب من دون الاخذ برأيها، وأكدت انه سيكون لها كلام آخر إذا تم الطعن بالقانون من قبل الكتل السياسية.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى المفوضية إن "بعض الفقرات التي ثبتت في قانون الانتخابات البرلمانية تم التصويت عليها، من دون رأي المفوضية، لكن مجمل القانون تم التنسيق بفقراته معنا"، مؤكدا أن "عملية إقرار قانون الانتخابات تأخرت مع أننا طالبنا مجلس النواب بأن يشرع القانون منذ الشهر الثامن، لكن بسبب بعض التجاذبات السياسية تأخر تشريع القانون، ما أدى إلى ضغط الجدول الخاص بالإعداد لعملية الانتخابات".
وأضاف الشريفي أن "قانون الانتخابات لم يرد إلى المفوضية لحد الآن، إذ يجب أن يذهب إلى رئاسة الجمهورية ومن ثم ينشر في صحيفة الوقائع الرسمية"، مشيرا إلى "أننا ننتظر إعلان القانون في الجريدة، ولا نعلم إن كان سيتم الطعن في جزء من القانون أو كله، وعندما يحدث الطعن سيكون لنا رأي آخر، وسنعلن هل أن الطعن يؤثر أم لا على موعد الانتخابات".
وتابع الشريفي أنه "تم تخصيص سلفة مالية للمفوضية تبلغ 35 مليار دينار عراقي منها 155 مليار دينار لدعم مشروع التسجيل الإلكتروني في الانتخابات البرلمانية المقبلة"، لافتا إلى أن "الحكومة وعدتنا بزيادة المبلغ لاحقا".
ولفت إلى انه سيتم اليوم الأحد "افتتاح 1080 مركزا لتحديث سجلات الناخبين في عموم مناطق البلاد".
وسبق للشريفي أن اعلن امس السبت عن استعداد المفوضية لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في موعدها المحدد 30 نيسان 2014. وأكد أنها ستوزع 21 مليون بطاقة ذكية على الناخبين تتضمن جميع بياناتهم.
وبين أن "هذه البطاقة ستصل إلى جميع العراقيين الذين يحق لهم التصويت، لذا نطلب من المواطنين التعاون مع الفرق الجوالة التي ستقوم بتوزيع البطاقات".
وفيما أشار إلى ان المفوضية سجلت 34 كيانا سياسيا حتى الآن، لفت إلى أن باب التقديم للمصادقة على الكيانات سيغلق منتصف الشهر الحالي.
وقال الشريفي إن "عمليات فتح باب الاعتمادات للائتلافات ستبدأ في 16 من شهر تشرين الثاني الحالي، وحتى الخامس من كانون الاول المقبل"، مشددا على ضرورة أن "تحسم الكيانات السياسية أمرها خلال هذه الفترة، كون الجدول الزمني لدى المفوضية مزدحماً".
وتابع أن "المفوضية تستلم قوائم المرشحين للفترة من 10 كانون الاول 2013، وحتى الثالث من كانون الثاني 2014، وهذا كله وفق جداول زمنية معدة لدى المفوضية ومعلنة في موقعها الخاص، وأيضا تم تبليغ الكيانات السياسية بهذه الجداول"، مؤكدا ضرورة  أن "تلتزم الكيانات السياسية بهذه المواعيد كونها مواعيد حرجة".
 
 
*********
 
اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي تعقد اجتماعها الكامل الاعتيادي
بغداد – طريق الشعب:
عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم امس الاول، الجمعة  8 تشرين الثاني  2013، في بغداد، اجتماعها الاعتيادي الدوري، الذي التأم بالتزامن مع بدء احتفالات الحزب بذكرى تأسيسه الثمانين. وباعتزاز كبير بالذكرى واستلهام لمعانيها ومدلولاتها الغنية، توقف المجتمعون عند أهمية إحيائها بما يليق بها، وبدور الحزب حاضرا ومستقبلا، وقرر اصدار نداء في هذه المناسبة العزيزة على قلوب الشيوعيين والوطنيين العراقيين.
في بداية الاجتماع نهض الحاضرون وقوفاً في ذكرى الراحلين خلال الأشهر الماضية من الرفاق والأصدقاء، ومن شهداء الشعب، ضحايا الإرهاب وجرائمه.
وتدارس الاجتماع تقريرا انجازيا عن عمل واداء الحزب وهيئاته القيادية ومنظماته  ولجان الاختصاص، وتوقف عند مؤتمرات لجانه المحلية التي انجزت للتو وصادق بالإجماع على نتائجها، مقيّما عاليا النجاحات المتحققة بهمة الشيوعيين ونشاطهم وارادتهم في استنهاض الهمم، وتطوير المنظمات وتعزيز دورها وتخليصها من الثغرات والنواقص، وصولا الى الارتقاء بالاداء وتحسينه. كذلك رص الصفوف، وتنظيم القوى، وتعزيز التلاحم مع الناس وتبني مطالبها والدفاع عنها والوقوف معها لانتزاع حقوقها، وحثها وتشجيعها على المساهمة الفاعلة في انتخابات مجلس الن?اب القادمة، والتصويت للافضل والنزيه والكفوء، رغم النواقص والثغرات في قانون الانتخابات الجديد، الذي اعتبره الاجتماع تحديا كبيرا امام الاحزاب والقوى المدنية والديمقراطية، بما يحفزها على تعبئة القوى والتنسيق والتعاون، وبناء تحالفها المدني الديمقراطي الواسع لنيل عضوية البرلمان، وتحويله منبرا اضافيا في الدفاع عن حقوق الجماهير، وخدمة ابناء الشعب والانتصار لمصالحهم ومصالح الوطن العليا.  
 وتوقف المشاركون عند التطورات السياسية في البلد، والازمة العامة التي تطحنه، وتزيد من معاناة الناس وقلقهم المشروع على المستقبل، معرجين على مظاهر الازمة وتجلياتها المتعددة، لا سيما اتساع عمليات الإرهابيين في الآونة الاخيرة، وتصاعد وتيرة عملياتهم وتنوعها واتساع رقعتها، والسعي المحموم لاثارة الفتن الطائفية وتأجيج أوارها.
وأكد الاجتماع حاجة البلد الملحة الى اجراء اصلاحات جدية، تفضي الى تغيير المنهج ونمط التفكير والاداء، وتفتح الطريق لاعادة بناء العملية السياسية على اسس سليمة، والخلاص من نظام المحاصصة الطائفية - الاثنية ، وحفظ وحدة البلاد وتجنيبها مزالق التقسيم والاحتراب الداخلي، وصولا الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
كذلك توقف الاجتماع عند التطورات في المنطقة، وفي العالم، وحيّا باعتزاز نجاحات الشعوب وقواها الوطنية والديمقراطية واليسارية في بناء انظمتها وفقا لإرادتها، واقامة مجتمعات الرقي والتطور والتقدم والعدالة والديمقراطية.
هذا وسيصدر لاحقا بلاغ ضاف عن الاجتماع.
 
 
**********
هوية نقابة الصحفيين بديلاً
عن المؤسسات الإعلامية؟
بغداد – وكالات:
نفت قيادة عمليات بغداد، أمس السبت، وجود أوامر من مكتب القائد العام للقوات المسلحة، بحصر هويات الإعلاميين التعريفية بنقابة الصحفيين العراقيين. وقال مصدر مسؤول في قيادة عمليات بغداد لوكالة "أوان"، أن "الموضوع المنقول عبر وسائل الإعلام كانت مصادره مجهولة، ولم نعرف حتى اللحظة اي جهة اطلقت مثل هذه الانباء التي تحدثت عن اعتماد هوية نقابة الصحفيين، لتنفيذ استثناء المركبات من قرار الزوجي والفردي للصحفيين"، مشيرا الى ان "مديرية المرور العامة، لا تزال تعتمد هوية الصحفيين التعريفية الصادرة عن المؤسسة الاعلامية". واضا? ان "قيادة عمليات بغداد غير معنية باصدار كتاب تسهيل مهمة الصحفي بخصوص استثناء مركبته من قرار الزوجي والفردي، حتى صدور التعليمات الواضحة من القيادات العليا"، نافيا "صدور اية اوامر بهذا الخصوص من قيادة عمليات بغداد".
وكانت وسائل اعلام عدة، نقلت أخبارا تفيد بان وزارة الداخلية اعلنت اعتماد هوية نقابة الصحفيين كهوية تعريفية للصحفي بدلا من الهوية التعريفية الخاصة بالمؤسسة التي يعمل بها، او ان تقوم المؤسسة برفع اسماء العاملين لديها الى قيادة عمليات بغداد لاصدار كتاب رسمي من القيادة بشأن استثنائهم من قرار الزوجي والفردي.
 
 
********
 
الاجتماع العالمي الـ 15 للاحزاب الشيوعية والعمالية في لشبونة
الشيوعي العراقي بين المشاركين
 
 
لشبونة – "طريق الشعب"
افتتح صباح يوم أمس الأول الجمعة، الاجتماع العالمي الـ15 للأحزاب الشيوعية والعمالية في لشبونة بضيافة الحزب الشيوعي البرتغالي. ويتزامن الاجتماع مع الاحتفال بمئوية الرفيق الفارو كونهال، القائد الشيوعي البرتغالي والأممي البارز.
ويمثل الحزب الشيوعي العراقي في هذا الاجتماع العالمي الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية. ويشارك في اعماله اكثر من 60 حزباَ شيوعياً وعمالياً من ارجاء العالم. 
وألقى الرفيق جرينيمو دي سوزا، السكرتير العام لـ"الشيوعي البرتغالي" كلمة رحّب فيها بالمندوبين، مؤكداً ان حضور عدد كبير من الوفود هو "مؤشر واضح الى الاهمية التي اكتسبتها الاجتماعات العالمية للاحزاب الشيوعية والعمالية في اطار الحركة الشيوعية والثورية العالمية". 
وبعد إقرار جدول العمل، بدأت جلسات اليوم الأول التي خصصّت لالقاء مداخلات وفود الاحزاب المشاركة. وتواصل القاء الكلمات صباح امس السبت. وكان من ضمنها كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي نقلت التحيات الحارة للشيوعيين العراقيين وتمنياتهم بنجاح اعمال الاجتماع، وعبّرت عن التقدير للحزب البرتغالي الشقيق لاستضافته للاجتماع الذي يوفر فرصة لتعزيز العلاقات بين الاحزاب المشاركة وتبادل وجهات النظر وتحديد المهام التي تواجه الحركة الشيوعية وتطوير مبادرات للعمل المشترك.
وتناولت الكلمة رؤية الحزب الشيوعي العراقي للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتطورات الوضع في العراق، ونضال الشيوعيين العراقيين المتعدد الأوجه دفاعاً عن الحقوق الديمقراطية للشعب وضد نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية والفساد والارهاب ومن اجل السلام وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية. 
ويتضمن جدول عمل الاجتماع مناقشة سبل تطوير الاجتماعات العالمية ومناقشة مقترحات لتعزيز التعاون المشترك بين الاحزاب الشيوعية والعمالية على الصعيدين العالمي والاقليمي، اضافة الى مناقشة مسودة بيان ختامي أعدته "مجموعة العمل" التي هيّأت للاجتماع.
ويشار الى ان الرفيق سلم علي حضر اجتماع "مجموعة العمل" الذي عقد يوم الخميس الماضي، عشية الاجتماع العالمي وكان مفتوحاً لحضور مندوبي الاحزاب.
ومن المقرر ان ينهي الاجتماع اعماله ظهر اليوم الأحد. وبعدها يحضر المندوبون احتفالاً جماهيرياً ينظمه الحزب الشيوعي البرتغالي بمناسبة مئوية الرفيق الفارو كونهال.
 
 
**********
 
النفط: الاتفاق مع شركة (BP) بموافقة محافظ كركوك
 
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
عارضت حكومة إقليم كردستان، الاتفاق الذي ابرم بين شركة (BP) البريطانية والحكومة الاتحادية لتطوير حقول النفط في كركوك، واصفة إياه بـ"غير الدستوري". فيما أوضحت وزارة النفط الاتحادية، أن الاتفاق جرى بعلم وبموافقة محافظ كركوك نجم الدين كريم. وقالت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان أمس، في بيان صحفي،  إن "أي خطة لتنمية الحقول النفطية في كركوك والمناطق المختلف عليها، تتطلب استحصال موافقة ومشاركة حكومة إقليم كردستان، كشريك على قدم المساواة مع الحكومة الاتحادية".
 
 
************
بعد جلسات عدة لمناقشته وإقراره
برلمانيون يلوحون بفصل خمس شرائح وظيفية عن "التقاعد الموحد"
بغداد - عبد الرشيد الصالح
طالبت اللجنة الاقتصادية النيابية بزيادة التخصيص المالي للقطاع الخاص في الموازنة الاتحادية لعام 2014، داعية في الوقت ذاته إلى تفعيل قانون التقاعد للعاملين في القطاع الخاص.
وفي حين أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، زيادة رواتب المتقاعدين من عمال القطاع الخاص المسجلين لدى الوزارة، كشفت اللجنة المالية النيابية، عن مقترح طرح خلال مناقشات مشروع قانون التقاعد الموحد بفصل خمس جهات وظيفية من المشروع لخصوصية الإعمال والمهام التي تقوم بها.
 فيما بين نائب في البرلمان إن فصل هذه الشرائح هو من اجل دعمها وتوفير الإجراءات المناسبة لها.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس قالت نجيبة نجيب عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب أن "هذه الشرائح تتمثل بأساتذة الجامعات وقوى الأمن والعسكريين، وغيرهم من الفئات"، لافتة إلى أن "قانون التقاعد الموحد يجمع العراقيين جميعهم ضمن حدوده".
وأشارت نجيب إلى أن "هذه الشرائح لديها قوانين خاصة بها، تختلف عن بقية شرائح المجتمع، نظرا لتميزهم عن الآخرين بالمهام التي يؤدونها، فلذلك وظائفهم تتطلب أن يكون لديهم تمييز عن بقية شرائح المجتمع".
وأضافت عضوة اللجنة المالية البرلمانية أن "طلبات واقتراحات النواب قدمت، ولا ندري إلى الان ما هو الإجراء القادم"، مشيرة إلى أن "أهم ما يواجهنا من مشكلات، هو أننا في حال فصلنا هذه الشرائح عن قانون التقاعد الموحد، معناها سنفصل الكثيرين من أبناء الشعب الذين يعملون في تلك المجالات".
وبينت أنه "في حال فصلنا هذه الفئات، فالاختصار لن يسري عليهم لوحدهم، وإنما سيشمل فئات أخرى"، مؤكدة أنه "ستكون هناك دراسة داخل البرلمان لهذه المقترحات الكثيرة المقدمة من النواب، وهل ستتوسع هذه الشرائح أم ستقتصر على الشرائح المذكورة، ونحن ماضون في تشريع هذا القانون".
من جانبه، قال يونادم كنا عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، أن "هناك مطالب بفصل عدة شرائح عن قانون التقاعد الموحد، منها الخدمة الجامعية وأسر الشهداء والدرجات الخاصة، وغيرهم".
وأضاف كنا في تصريح لـ"طريق الشعب"، أنه "قد يشرع قانون خاص بهذه الشرائح من اجل تشجيعها ودعمها، وهذا ما دعا بعض النواب إلى اقتراح هذا القانون".
وأشار إلى إن "هذا المقترح ما زال تحت الدراسة، وستتم رؤية مدى قبوله"، لافتا إلى أن هذه الشرائح تلعب دورا مهما في المجتمع".
وأكد كنا "تواصل العمل، سعيا لتحقيق العدالة في المجتمع وتوفير العيش الكريم، وهذا المقترح لا يميز بين فئة وأخرى، ولكن هذه الشرائح تستوجب قانونا خاصا بها".
وفي ما يخص شرائح الأمن الداخلي، ذكر محمد الخالدي عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، أنه "يوجد العديد من الاعتراضات على دخول قوى الأمن الداخلي ضمن هذا القانون، نظرا لطبيعة العمل الوظيفي الخاص بها".
وأضاف الخالدي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "من المتعارف عندما يبلغ الموظف في أي دائرة حكومية سنا معيناً يخرج للتقاعد، ولكن الأمر مختلف في قوى الأمن، فهذه الوظيفة لها عدة متطلبات تختلف عن العمل المدني، كاللياقة البدنية مثلا".
بدورها، قالت عضوة اللجنة الاقتصادية النيابية، نورة البجاري في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "قانون التقاعد للعاملين في القطاع الخاص موجود منذ سنوات في العراق، ولكن لم يفعل بعد العام 2003، وذلك لأن غالبية معامل القطاع الخاص توقفت، وحتى التي تعمل فهي تقدم أسماء قليلة من العاملين فيها".
واعتبرت البجاري "قانون التقاعد للعاملين في القطاع الخاص، من أفضل القوانين التي تشجع على العمل في هذا القطاع".
وأشارت إلى أنه "بعد عام 2003، غالبية المواطنين بدأوا يتوجهون إلى الوظيفة في القطاع الحكومي، وذلك لضمان حقوقهم بسبب عدم تشريع قانون الضمان الاجتماعي، لكي يضمن حقوقهم التقاعدية في القطاع الخاص".
ولفتت إلى أن "غالبية الموظفين العاملين في مؤسسات الحكومية، يحملون شهادات دنيا، كالابتدائية والمتوسطة، وبالتالي شكل عددهم خللا كبيراً في الوزارات على الرغم من أننا نحترم هذه الفئة التي لم تسمح ظروفهم بإكمال التعليم، ولكن وجودهم في وزارات مهمة يؤدي إلى ضعف في إدارة هذه الدوائر، ولكن بتفعيل قانون الضمان الاجتماعي، يمكن زجهم في القطاع الخاص في المعامل وشركات صغيرة".
وأكدت البجاري أن لجنتها "طالبت بتفعيل قانون التقاعد للعاملين بغير مؤسسات الدولة، وذلك لأهميته في تفعيل القطاع الخاص"، مبينة أن "القانون لم يفعل، وأتوقع أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إذا ما فعلته، فإنها سترفع عبئاً كبيرا عن كاهل الدولة، وتخفف من معاناة المواطنين".
وفي المقابل، قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي في تصريح صحفي سابق، أن "الوزارة تسعى إلى زيادة رواتب المتقاعدين من عمال القطاع الخاص المسجلين في بيانات دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي التابعة للوزارة من خلال عدة إجراءات، تتمثل بالتوسع العمودي والأفقي في عمل المفتشين على مشاريع القطاع الخاص، لتغطية جميع المشاريع المشمولة باستيفاء مبالغ بدل تقاعدي للعاملين فيها، عن طريق التوسع في عدد الجولات التفتيشية التي يقوم بها موظفو الدائرة، بين فترة وأخرى".
ولم يشرع البرلمان قانون الضمان الاجتماعي، ولا قانون التقاعد الوطني الموحد خلال الفترة الماضية، بسبب انشغال كتله بالتجاذبات السياسية.
بدورها، طالبت النائبة عن كتلة الفضيلة سوزان السعد، في وقت سابق، بإقرار قانون التقاعد الموحد قبل بداية عطلة الفصل التشريعي . وقالت السعد إن "قانون التقاعد الموحد في غاية الأهمية ولا يمكن تأجيله إلى الدورة النيابية المقبلة، وعلى أعضاء مجلس النواب التوافق لإقراره، بغية إنصاف شريحة واسعة من أبناء الشعب، لا سيما الطبقات الفقيرة والوسطى". ودعت إلى "إدراج قانون التقاعد الموحد في جلسات البرلمان القريبة، بغية إقراره قبل بداية عطلة الفصل التشريعي، وانشغال اللجنة المالية بقانون الموازنة العامة للدولة".
 
 
************
ص2

برهم صالح: العراق من سيئ إلى أسوأ
بغداد – وكالات:
رأى نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح أن الوضع العراقي مقلق جدا بسبب تعمق الاستقطاب الطائفي، وتشتت القيادات السياسية، مبينا أن نتيجة الاتحاد الوطني في انتخابات الإقليم "ستؤثر على موقعنا في بغداد". وقال صالح في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أنه "شئنا أم أبينا لا بد من أن تؤثر نتيجة انتخابات الحزب في الإقليم على نتيجة الانتخابات المقبلة في بغداد"، مضيفا "أنا أرفض المقولات التي تتحدث عن أن عدد المقاعد البرلمانية لا يؤثر، بل يؤثر ويغير وأكثر من هذا، نعم للاتحاد مكانة تاريخية ونضالية ?وجدانية عند الأكراد خاصة، وربما عند العراقيين عامة أيضا، لكن في النهاية قوتنا مستمدة من آراء الناس، لكن إذا شعر الناس بأننا استوعبنا رسالتهم ومنطلقون نحو الإصلاح لاستعادة مكانتنا الطبيعية، فإن التأثير سيكون أقل". ولفت الى ان "الاتحاد في مفترق طرق، اما أن تقود قيادة منسجمة الحزب وتمضي بمشروع إصلاحي، أو، لا سامح الله.... لكن في تقديري أن الاتحاد حزب حيوي وفيه الكثير من الكفاءات التي تمكننا من النهوض إذا توفرت الإرادة السياسية". وعن الوضع العراقي والية التعامل معه بين صالح ان "الوضع العراقي مقلق لنا جدا، سبق ?ن نبهت وخلال الحوارات التي جرت بيننا ببغداد عن خطورة ما نحن فيه، وأن القادم أكثر خطورة خاصة في سياق ما يجري في سورية وتداعيات الأوضاع هناك". وواضح ان" غياب التوافق بين الأطراف السياسية العراقية، والأداء السياسي المتشتت، أديا إلى فشل كبير"، مبينا ان "العراق سائر من وضع خطر إلى أخطر، ومن سيء إلى أسوأ.. ولولا الأسعار العالية للنفط لانهارت الدولة العراقية".
 

اضاءة ...
التحدي !
 
اخيرا تمت الصفقة  وشرّع البرلمان قانون الانتخابات الجديد، الذي جاء على غير ما طالبت به القوى المدنية والديمقراطية وعدد من النواب الاخرين، على الاقل في ما يخص جعل العراق دائرة انتخابية واحدة، واعتماد طريقة سانت ليغو الاصلية  آلية في توزيع المقاعد .
ان القول بالدائرة الانتخابية الواحدة والمطالبة بالاخذ بها، ليس له صلة بالحصول على مقعد او مقعدين اضافيين، بل عند النظر عميقا في الموضوع يبين ان الاخذ بها كان  قد جنبنا العديد من الاشكاليات الحالية، خصوصا ما يتعلق بالكوتا، والتي يبدو ان قائمة المشمولين بها سوف تزداد وتكبر، وتتشظى هي الاخرى .
 فعندما يجري تجاهل كون العراق وطنا واحدا، وهو احوج ما يكون  في ظروفه الحالية الى تعزيز وحدته الوطنية، ويتم اعلاء العناوين الفرعية على حساب المواطنة العراقية،  يزداد طبعا الميل الى التقوقع والانكفاء . ومن يدري،  فربما في قادم الايام سوف تطالب عشائر بعينها بكوتا لها !
حقا لم يكن التوقع كبيرا في ان تستجيب الكتل، التي راهنت وتراهن على الهاجس الطائفي والاثني وسيلة في استمرار هيمنتها وسيطرتها وادامة نفوذها. ولكن لا بد من القول ان من يدفع الى هذا التشرذم  والتشظي ايا كان عنوانه، وشاء ام ابى، يقوي عناصر الفرقة ويغذي عوامل تفكيك النسيج الاجتماعي ويضعف مقومات الوحدة الوطنية .
ليس من الصحيح اطلاقا هنا المقارنة، التي يحلو للبعض الحديث عنها،  مع شعوب وبلدان اخرى استقرت اوضاعها بعد مخاضات عسيرة هي الاخرى مرت بها ووصلت الى ما هي عليه. فالتقليد والتشبث الاعمى خارج ظروفه ومعطياته الملموسة، هو مثل وضع مصير وطن وشعب على كف عفريت. وهذا ينطبق على السياسة والاقتصاد، بل قل على كل شيء.
فتلبية مطلب القوى المدنية والديمقراطية بالدائرة الانتخابية الواحدة كانت ستحل طائفة من الاشكاليات، التي لم  تجد حلولا لها في صيغة القانون الحالي ، عديد الثغرات، مما يجعله عرضة للنقد والطعن، والبحث باستمرار عن الافضل، بما  في ذلك  آلية توزيع المقاعد.
ان سانت ليغو المعدل الذي تم اعتماده، لا يوفر العدالة المطلوبة، وهو  سيبقى نقطة ضعف في القانون الجديد، تحتاج الى مراجعة. فيما اتثبت سانت ليغو الاصلي الذي اعتمد في انتخابات مجالس المحافظات انه هو المطلوب ، لانه الاقرب الى العدالة النسبية .
 ويبقى القانون  المعتمد، وان لم يحقق كل ما اراده بعض المتنفذين الساعين الى احتكار السلطة والانفراد بها عبر غالبية مفترضة  لا يسندها الواقع، يشكل  تحديا كبيرا لدعاة ومناصري المشروع المدني الوطني الديمقراطي، العابر للطوائف والاثنيات، يدعوهم الى ان يشمروا عن  ساعد الجد وينغمروا في البحث المعمق في ما يساعد على تحويل هذا المشروع وانصاره الى رقم مؤثر في الحياة السياسية العراقية .
انها  حقا لحظات اختبار لكل القوى المدنية والديمقراطية الحقة، للمباشرة الفعلية بالحاق الهزيمة بالمشروع الطائفي، وانقاذ العراق من شروره المتطايرة، والمعروفة مسبقا. ولنا شواهد شاخصة في تجارب دول اخرى .
 
 محمد عبد الرحمن
 
إقليم كردستان وصفه بـ"غير الدستوري"
النفط: الاتفاق مع (BP) بموافقة محافظ كركوك
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
عارضت حكومة إقليم كردستان، الاتفاق الذي ابرم بين شركة (BP) البريطانية والحكومة الاتحادية لتطوير حقول النفط في كركوك، واصفة إياه بـ"غير الدستوري".
فيما أوضحت وزارة النفط الاتحادية، أن الاتفاق جرى بعلم وبموافقة محافظ كركوك نجم الدين كريم.
وقالت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان أمس، في بيان صحفي،  إن "أي خطة لتنمية الحقول النفطية في كركوك والمناطق المختلف عليها، تتطلب استحصال موافقة ومشاركة حكومة إقليم كردستان، كشريك على قدم المساواة مع الحكومة الاتحادية".
وأوضحت أن "حكومة إقليم كردستان لم تَجر استشارتها لحد الآن بشأن هذا الأمر، وإنها تعتبر الاتفاق بين شركة (BP) البريطانية والحكومة الاتحادية غير دستوري، لذلك فانه غير مبرر من الناحية القانونية، كما أن الاتفاق مخالف لأسس المادة (140) التي بقيت من دون تطبيق رغم مرور ستة أعوام على فترتها التي نص عليها الدستور العراقي".
وأضافت  أنه من "الناحية العملية تعارض حكومة إقليم كردستان هذه الاتفاق، وأنها لن تسهل أو تساعد في أي عمل أو ضمان حراسة أمنية لحقول النفط في كركوك حتى تشارك حكومة إقليم كردستان كشريك على قدم المساواة بموجب الدستور".
بدوره، قال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط الاتحادية، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "وزارة النفط سيادية ومسؤولة عن أدارة المنشأة النفطية في العراق، وبالتالي ما حصل في حقول كركوك هو التعاقد مع شركة (BP) البريطانية لإعداد دراسة حول تصنيف حقل كركوك من أجل زيادة الإنتاج".
وبين جهاد أن "هذا الاتفاق جرى بعلم الحكومة المحلية في كركوك وبحضور محافظها نجم الدين كريم"، مشيراً إلى أن "هذا هو مشروع وطني يخدم الصناعة النفطية العراقية، من حيث الزيادة في الإنتاج وإعادة تأهيل الآبار".
وشدد على ضرورة "وضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار، في خصوص تطوير الحقول النفطية لزيادة الإنتاج، التي تنعكس على العراق بشكل كامل وعلى محافظة كركوك بشكل خاص، للاستفادة من البترو دولار"، لافتاً إلى أن "وزارة النفط تعمل للجميع، وجزء من مهامها الرئيسية تطوير الآبار وزيادة الإنتاج".
يشار إلى أن وزارة النفط، أكدت في وقت سابق أنها ماضية في تطوير الحقول النفطية في كركوك مع شركة BP البريطانية، مبينة انه ليس من حق إقليم كردستان الاعتراض على ذلك.
وقال مدير عام العقود والتراخيص النفطية في الوزارة عبد المهدي العميدي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة ماضية بتطوير الحقول النفطية في محافظة كركوك مع شركة مع شركة BP البريطانية"، معتبرا أن "من حق الحكومة العراقية أن تطور حقولها النفطية في أي محافظة". وأضاف العميدي انه "ليس من حق إقليم كردستان الاعتراض على تعاقدات وزارة النفط في حكومة الاتحادية، التي توقعها مع الشركات العالمية بشأن تطوير حقولها النفطية"، مشيرا إلى أن "من حق الإقليم أن يطلب ذلك متى ما تشاور مع المركز بشان عقوده الكثيرة التي وقعه? مع الشركات النفطية حول الرقع الاستكشافية في الإقليم، بعيدا عن عيون وموافقة حكومة المركز".
وأبدى إقليم كردستان في 19 كانون الثاني 2013، رفضه التام للخطة التي أعلنتها بغداد للتعاقد مع شركة بريتش بتروليوم لاستثمار حقول كركوك، مشددة على أن ذلك يحتاج الى موافقة الإقليم باعتبار حقول كركوك ضمن مناطق النزاع.
جاء ذلك بعدما كشف وزير النفط عبد الكريم لعيبي، في 6 تشرين الثاني الحالي، عن توجيه شركات الوزارة وشركة "بي بي" النفطية البريطانية بإعداد برنامج سنوي لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظة كركوك، فيما أكد محافظ كركوك وجود تغيير إيجابي واضح من قبل الوزارة تجاه المحافظة.
ووقعت وزارة النفط، مطلع شهر أيلول الماضي، عقداً مع الشركة البريطانية لتطوير حقل كركوك النفطي. فيما توقع مصدر في شركة نفط الشمال، في 18 تشرين الأول الماضي، أن يسهم هذا العقد برفع إنتاج حقل كركوك إلى أكثر من 500 ألف برميل يوميا في غضون أربع سنوات.
يذكر أن شركة نفط الشمال تدير حقول النفط في المحافظات التي تقع شمال العراق وتقوم بتصدير كميات من النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك - جيهان في تركيا، بكميات تصل إلى 600 ألف برميل يومياً، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر بسبب الهجمات التي يشنها مسلحون ومجاميع ارهابية ضد الأنابيب، خصوصاً في الجانب العراقي.
 
اللبان في ندوة رابطة الأنصار الشيوعيين ببغداد
بغداد – طريق الشعب:
احتفاء بانعقاد المؤتمر السابع لربطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، استضاف فرع الرابطة في بغداد الرفيق النصير محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في موسع نظمته الرابطة لإلقاء محاضرة حول أهمية انعقاد مؤتمر رابطة الأنصار الاخير، وآفاق عملها المستقبلي.
وفي البداية رحب  النصير د. عودت ناجي الحمداني، سكرتير رابطة الأنصار لفرع بغداد، بالمحاضر وبالحضور الكبير من أعضاء الرابطة وأصدقائهم من بغداد وبابل والسماوة.
ابتدأ المحاضر اللبان حديثه باعتزاز الحزب الشيوعي العراقي بحركة الأنصار الشيوعيين، التي ساهمت بدور كبير في زعزعة نظام البعث من جهة، وحافظت على كوادر الحزب الشيوعي ورفاقه من جهة أخرى.
وأضاف أن "الشيوعيين يشكلون نسبة 90 بالمئة من مجموع المنظمين للحركة الأنصارية".
وأكد أن "حركة الأنصار الشيوعية، كانت العمود الفقري لنشاط الحزب الشيوعي في نضاله المسلح".
وقارن المحاضر بين الحركة الأنصارية في العراق وغيرها من الحركات  الأنصارية في بلغاريا وكوريا وأمريكا اللاتينية، "بكون حركتنا الأنصارية  لا تمتلك عمقا استراتيجيا داعما لنشاطها"، مشيرا إلى الدور الفاعل الذي "لعبته حركتنا الأنصارية، في تنمية وعي الشعب الكردي والتنسيق مع فصائلة السياسية المسلحة".
ولفت اللبان إلى أن الحركة "نفذت عمليات بطولية في أقسى الظروف المناخية".
وأشار إلى أن النشاط الباهر للحركة الأنصارية، يتجلى  في الجمع بين الشكل السلمي للنضال، المتمثل بالجبهة الوطنية، والشكل المسلح المتمثل بفصائل الانصار المسلحة مما عزز الثقة بالحزب الشيوعي ورفده بدماء جديدة فاعلة رفعت رايته عاليا واثبتت صحة تكتيكاته المرحلية. وفي ما يتعلق بعقد المؤتمر السابع لرابطة الأنصار، أشار المحاضر إلى التمثيل الكبير للمؤتمر حيث حضره مئة وعشرون مندوبا من مختلف فروع الرابطة، بضمنهم ست عشرة نصيرة، وبلغ مجموع الحاضرين  في المؤتمر اكثر من مئتي نصير ونصيرة.
وفي نهاية المحاضرة طرح الحاضرون العديد من المداخلات والأسئلة، التي تتعلق بآفاق عمل الحركة الأنصارية وحقوقها المطلبية، وأجاب عنها المحاضر بشكل ضافي.

نائب: التطبيع مع السعودية يحتاج إلى وقت طويل
بغداد – وكالات:
أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عماد يوخنا، إن طروحات رئيس الوزراء نوري المالكي اذا ما لقيت استجابة من الجانب السعودي، فأن تطبيع العلاقات بين البلدين يحتاج إلى وقت طويل.
وقال يوخنا في بيان صحفي انه "على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها الدبلوماسية العراقية بعد العام 2003، لإعادة العلاقات مع السعودية إلى سابق عهدها، إلا أن تلك الجهود لم تحقق الغاية المرجوة منها".
واعرب عن أمله في أن "تكون طروحات رئيس الوزراء، فاتحة خير لإعادة تمتين العلاقات بين العراق والسعودية"، مشددا على عدم تأثيرها "على سيادة ومصالح العراق، وان تفلح تلك الطروحات هذه المرة في تطبيع العلاقات بين البلدين الجارين".
وأكد ان "طروحات رئيس الوزراء وان لقيت استجابة من الجانب السعودي، فان إعادة العلاقات بين البلدين إلى وضعها الطبيعي تستغرق وقتا طويلا".
ودعا يوخنا الى "استخدام الملف الاقتصادي بين البلدين لتسريع عملية تطبيع العلاقات، لا سيما أن السعودية تمتلك الخبرات في مجال التطوير النفطي".
وكان رئيس الوزراء نوري قد اكد خلال مقابلة أجرتها احدى الفضائيات استعداده لزيارة السعودية "لانهاء الخلافات والبدء بصفحة جديدة للعلاقات بين البلدين".
واوضح عباس البياتي القيادي في ائتلاف دولة القانون في تصريح لاذاعة العراق الحر: ان الجانب العراقي ما زال بانتظار الرد السعودي على ما طرحه المالكي، لأن استمرار الخلافات لن يخدم لا السعودية، ولا المنطقة التي تمر اليوم بظروف صعبة، حسب تعبيره.
واشار المحلل السياسي سعد الحديثي في هذا الخصوص الى ضرورة استخدام الملف الاقتصادي بين البلدين لتسريع عملية تطبيع العلاقات.
يشار الى أن العلاقات بين العراق والسعودية، تشهد حالة من البرود منذ عدة سنوات، على خلفية اتهامات وجهها ساسة عراقيون للجانب السعودي بإذكاء العنف في العراق من خلال تمويل بعض الجماعات المسلحة، الأمر الذي نفته الحكومة السعودية في أكثر من مناسبة.

خلاف جديد بين الظواهري والبغدادي
بغداد – وكالات:
يبدو أن خلافا جديدا اتضحت معالمه وقع بين زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري وزعيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" ابو بكر البغدادي، بعد ان قرر الاول فصل التنظيم العراقي عن "جبهة النصرة" السوري، وهو الامر الذي عارضه البغدادي. وكان البغدادي، زعيم الفرع العراقي للقاعدة، قد أعلن في التاسع من نيسان الماضي توحيد "دولة العراق" وجبهة النصرة التي تقاتل ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد. والاعلان عن حل "داعش" ليس الاول من نوعه، إذ سبقه قرار مماثل اتخذه الظواهري في نيسان الماضي، إلا أن البغدادي رفضه وقرر الإبقا? على التنظيم الذي ينشط في العراق والشام. وقال الظواهري في تسجيل صوتي، تناقلته وكالات الانباء: تُلغى دولة العراق والشام الإسلامية، ويستمر العمل باسم دولة العراق الإسلامية، مبينا أن "جبهة النصرة لأهل الشام فرع مستقل لجماعة قاعدة الجهاد يتبع القيادة العامة". وأوضح أن "الولاية المكانية لدولة العراق هي العراق، والولاية لجبهة النصرة لأهل الشام هي سوريا". ويرى الظواهري ان أبو بكر البغدادي الحسيني أخطأ في إعلان دولة العراق والشام الإسلامية دون أن "يستأمرنا أو يستشيرنا، وأخطأ الشيخ أبو محمد الجولاني (زعيم النصرة) ب?علانه رفض داعش وإظهار علاقته بالقاعدة دون أن يستأمرنا أو يستشيرنا".
ورفض ابو بكر البغدادي، الذي يتزعم تنظيم (الدولة الاسلامية في العراق والشام)، والذي يعرف اختصارا بـ"داعش" تنفذ هذه التوجيهات عبر تسجيل صوتي تحت عنوان "باقية في العراق والشام".

شكر وتقدير
 
يشكر الرفيق د.علي عودة العقابي كافة الرفاق والأصدقاء الذين تجشموا عناء الوصول الى المستشفى وزيارته، خاصة الرفيق العزيز أبو داود وقيادة الحزب الشيوعي العراقي، وكافة منظمات الحزب في بغداد والمحافظات والرفاق الأنصار، والسادة الأفاضل أساتذة الجامعة المستنصرية ــ كلية العلوم السياسية، والأستاذ عدنان الاسدي الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية.
كما يشكر جميع الاخوة الذين استفسروا عن صحته عبر التلفون، والذين تمنوا له الشفاء في الانترنت وموقع التواصل الاجتماعي ــ الفيسبوك ــ كما يشكر صحيفة "طريق الشعب" الغراء، وصحيفة "الحقيقة" وقناة "الحرية" الفضائية لتمنياتهم بالشفاء العاجل له، راجياً لهم جميعا الصحة والعافية وان لا يروا مكروهاً أبدا.
 الدكتور علي العقابي
 
بدلا من "الانشغال بالدعاية الانتخابية"
المرجعية الدينية تطالب البرلمانيين بإقرار القوانين
كربلاء – وكالات:
طالب ممثل المرجعية الدينية في كربلاء، البرلمانيين بإقرار القوانين المؤجلة والمعلقة قبل انتهاء دورتهم الحالية، بدلا من الانشغال بالدعاية الانتخابية، عادا أنه من غير المنطقي تنفيذ المشاريع بطريقة بدائية كما كانت تُنفذ قبل 30 عاما.
وقال ممثل السيد السيستاني في كربلاء أحمد الصافي، خلال خطبة الجمعة التي أقيمت في الحضرة الحسينية "نأمل من مجلس النواب أن يسارع في إقرار القوانين المؤجلة والمعلقة قبل انتهاء دورته الحالية، وعدم ترحيلها إلى الدورة المقبلة".
وشدد الصافي على "ضرورة أن يكون حضور أعضاء مجلس النواب فاعلا وغير معطل، وبأن لا تثنيهم الدعايات الانتخابية عن العمل المناط بهم"، داعيا إلى أن "تؤخذ الموضوعية والمصلحة العامة في تشريع القوانين وبأن لا تؤثر التجاذبات السياسية بتشويه فقرات القوانين التي تعطى مجاملة لبعض الأطراف، من دون مراعاة المصلحة العامة للبلاد وبالتالي سرعان ما تُكتشف الأخطاء فيها وتُجرى التعديلات عليها".
وانتقد الصافي استمرار تلكؤ المشاريع الخدمية وخاصة مشاريع تصريف مياه الأمطار والمجاري"، عادا إياها "بأنها ستكون معوقة لحياة المواطن، إذ أنه من غير المعقول أن تظهر المشاكل في المشاريع بعد تنفيذها".
وتساءل ممثل المرجعية عن "أسباب تلكؤ المشاريع هل هي بالتخطيط أم بالتنفيذ أم بالأموال أم بالقوانين أم بالرقابة"، مطالبا "المعنيين بهذه المشاريع بالاعتراف والكشف عن أسباب تلكؤها".
وشدد على "حاجة مشاكل المشاريع إلى الجرأة بالقرار ومحاسبة من يقف حائلا أمام تقدم البلاد"، موضحا أنه "من غير المنطقي أن تُنفذ المشاريع بطريقة بدائية كما كانت تُنفذ قبل 30 عاما".
 وتابع الصافي أن "آفة الفساد المالي لا تزال موجودة في مؤسسات الدولة وهي لن تعالج إلا بمحاسبة المفسدين وإبدالهم بمن هم نزيهون وحريصون على البلاد، وهذه من مسؤولية الدولة".
 

أسماء ومواقف...
 
حق الطعن بقانون الانتخابات
 
أكد عضو اللجنة القانونية النيابية محسن السعدون ان من حق أي جهة الطعن بقانون الانتخابات.  وقال السعدون ان "من الممكن الطعن بقانون الانتخابات او بأي قانون يصوت عليه البرلمان وهو حق مشروع لأي جهة او أي نائب وحتى منظمات المجتمع المدني". وأضاف السعدون ان "مشروع قانون الاحزاب السياسية مهيأ للتصويت عليه"، مرجحا حسمه في الجلسات المقبلة وعدم وجود خلافات حول فقراته، وهو جاهز للتصويت. وكان مجلس النواب قد أرجأ التصويت في جلسته المنعقدة في الثاني من تشرين الأول الماضي على مشروع قانون الأحزاب السياسية لاستمرار الخلافات ?وله.
 
قوانين للدعاية الانتخابية
 
توقعت النائبة عن ائتلاف العراقية نورة سالم، أن يشهد مجلس النواب إقرار بعض القوانين المهمة من باب الدعاية الانتخابية. وقالت إن "إقرار القوانين مهم بالنسبة للشعب بغض النظر عن مصلحة الكتل السياسية من هذه القوانين، لكن هناك قوانين يلاحظ أن بعض الكتل مصرة على عدم تشريعها كقانون العفو العام". وأضافت أن "الكتل السياسية مصرة على إقرار قانون التقاعد". وأشارت إلى أن "اغلب القوانين المهمة سوف ترحل إلى الدورة البرلمانية المقبلة، وإذا تم تشريع بعضها فسيكون من باب الدعاية الانتخابية، تستخدمها الكتل لغرض الانتخابات المقب?ة".
 
الكاريكاتير بحاجة إلى نضج
 
عزا رسام الكاريكاتير عبد الرحيم ياسر لجوء العديد من رسامي الكاريكاتير إلى الرسوم السياسية دون الأخرى، إلى انشغال عموم طبقات المجتمع بالقضايا السياسية. وقال أن "رسم الكاريكاتير من المفترض أن يوجه الانتقاد لظواهر اجتماعية أو سياسية أو فنية أو قضايا أخرى من أجل تصحيحها"، مشيراً إلى أن اغلب رسامي الكاريكاتير في العراق تركزت رسوماتهم في الآونة الأخيرة حول القضايا السياسية وتوجيه الانتقاد لها". وأوضح أن "رسم الكاريكاتير أخذ حيزاً أكبر في الوقت الحالي، ولديه فسحة أكبر في الصحف والمجلات والوكالات والبرامج التلفزيو?ية".
 
دور المفوضية ليس مثاليا
 
استبعد عضو حركة الوفاق النائب عن ائتلاف العراقية سالم دلي، أن يكون دور مفوضية الانتخابات، مثاليا في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال إنه "من المستبعد أن يكون دور المفوضية مثاليا، وسط ما تعيشه البلاد من اضطرابات سياسية وخلافات وتدني مستوى الأمن، والصراعات الموجودة التي تشهدها العملية السياسية، فضلاً عن وجود فساد في مؤسسات الدولة".
وأشار إلى أن "اعتماد نتائج مراكز الاقتراع التي تقوم بالعد والفرز، لكي تكون دليلا قاطعا للنتائج، بدلاً من تلك التي تذكر بالمركز الوطني بعدما تنقل الصناديق، أمر جيد،".

ص3

مع استعدادات امانة بغداد لمواجهة موسم الامطار
تخوفات من تكرار سيناريو الفيضانات
"طريق الشعب" انطلقت لتغطي هذا الموضوع، من أحاديث المواطنين ورأيهم في هذا الأمر، مرورا بتصريحات الجهات المعنية لتعلم القارئ بمجريات الأحداث الحالية.
 
اختلاف وجهات النظر من منطقة إلى أخرى!!
 
تقول نجاة احمد، إحدى سكنة منطقة القاهرة "نحن نواجه مشكلات عديدة أثناء سقوط المطر، أهمها ارتفاع منسوب المياه وخاصة في (سوق نعمة) لعدم تعبيد شوارع هذا السوق الرئيسي في المنطقة".
من جانبها، توضح ثناء عبد الحميد من سكنة شارع فلسطين، أن "بعض بيوت المنطقة شهدت صعود المياه إليها في الأمطار الأخيرة وذلك لانخفاض ارض هذه البيوت بسبب تعبيد الشوارع أكثر من مرة وبدون كفاءة ما يؤدي الى ارتفاع الشوارع وانخفاض البيوت المجاورة لها".
أما في جانب الكرخ، فكانت آراء السكان مختلفة بحسب اختلاف مناطق سكناهم، حيث يرى علي عبد الرضا الساكن في منطقة الحرية أن مدينته "تعاني عند حلول فصل الشتاء، حالة فيضانات، خاصة عند هطول الأمطار، وسرعان ما نرى الشوارع فاضت بالمياه، والمجاري طفحت وهذه المياه لا تزول إلا بعد مرور أسبوع أو أسبوعين على هطولها، مما يؤثر على حركة السكان والأسواق التجارية".
من جهته، يذكر حيدر محمد من سكنة منطقة الصالحية "نحن من المناطق المحظوظة في العاصمة، فمنطقتنا لم تتأثر بالأمطار في العام الماضي، وذلك لقوة شبكات الصرف الصحي فيها وحسن تبليطها".
فيما يوضح محمد علي الساكن في منطقة المنصور أنه "في الأمطار الأخيرة، تأثرنا جدا مما أدى بنا إلى أن نرفع شكوى لأمانة العاصمة، لأن شوارع حي دراغ حفرت قبل أكثر من عامين، بحجة تأسيس شبكات للمياه فيها، والى اليوم لم يعد تبليطها".
 
الأمانة تعلن عن استعداداتها للشتاء الحالي
 
من جانبها بينت أمانة بغداد تنفيذها أربعة خطوط رئيسية للمياه في بغداد من ضمن استعدادت الأمانة للشتاء كما ذكرت بلدية مجاري العاصمة.
وذكر صباح سامي مدير قسم الإعلام في أمانة بغداد أن "الأمانة تعمل حاليا على خطين رئيسيين، يتفرع اثنان منهما في الكرخ  هما الخط الغربي والخط الجنوبي الغربي، ومثلهما في الرصافة باسم الخنساء وخط القدس".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" بين سامي، أن "خط الخنساء القائم في الرصافة يواجه صعوبات تعيق العمل، تتمثل بتجاوزات البناء من قبل المواطنين، سواء في البيوت أو المحال التجارية، التي أعاقت سير الخط".
وفيما يخص استمرار العمل في جانب الكرخ قال مدير قسم الإعلام في الأمانة إن "جانب الكرخ ليس فيه أي مشكلة، فالخط الغربي وصل لمراحل متقدمة وكذلك الجنوبي الغربي، ونأمل أن ينجزا في موعدهما المحدد، حيث أن الكرخ لا تعاني مشاكل في السكان مثل الرصافة، وعند الانتهاء من هذين الخطين، فالكرخ ستستوعب أي زيادة قادمة في حجم السكان".
وأشار إلى أن "الأمانة تعمل على تأهيل خط زبلن، ومعالجة الانسدادات وتراكمات المجاري التي يحويها بإسناد من شركة ألمانية، وعند الانتهاء من هذا الخط سيعتبر عاملا مساعدا للقضاء على الطفوحات في جانب الرصافة".
واستطرد مدير قسم الإعلام في أمانة بغداد بالقول إن "أمين بغداد شكل 6 لجان لإدارة هذه المحطات ومراقبتها، وهو بنفسه يشرف على العمل فيها من خلال زيارته لها بشكل دوري ضمانا لتهيئة هذه المحطات واستمرار الكهرباء فيها وتنظيف الشبكات".
وأضاف أنه "لسوء الحظ، فأن أولى المناطق تعرضا للفيضان في العاصمة، هما منطقتي الشعب والغدير لانخفاض مستواهما، وإذا فاقت الأمطار استعدادات الأمانة لهذا الشتاء، فليس في اليد حيلة كل العواصم في العالم تمر بمثل هكذا ظروف استثنائية، وبدورنا سنعمل على إيجاد الحلول وسحب المياه وتقليل أضرارها".
 
1800 تريليون دينار لمشاريع البلديات
 
وفيما يخص عمل وزارة البلديات وصلاحياتها في بغداد قال سامي "وزارة البلديات لها مكانتها في العمل، ولكن بغداد ليست من صلاحياتها، وإنما من صلاحيات الأمانة، وهي مسؤولة عن المحافظات فقط".
أما وزارة البلديات من جانبها فأكدت أن صلاحياتها تتضمن جميع محافظات العراق باستثناء محافظة بغداد، التي تقع ضمن صلاحيات أمانة بغداد بالإضافة الى مناطق أطراف بغداد كمنطقتي الحسينية والمحمودية.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال جاسم السوداني المستشار الإعلامي في وزارة البلديات إن "وزير البلديات كانت له عدة جولات في الحلة والنجف والديوانية، لتفقد دوائر الوزارة ومواجهة أخطار فيضانات الشتاء القادم".
وبين السوداني أن "الوزارة عملت على إنشاء 63 مشروعا لمياه الصرف الصحي أنجزنا العديد منها والباقي سوف ينتهي بغضون الـ3 أو الـ4 سنوات القادمة، حيث شهد هذا العام الانتهاء من 4 مشاريع للصرف الصحي، من بينها مشروع الديوانية الكبير، والعام المقبل سيشهد انجاز 8 مشاريع في مدن العمارة والسماوة والكوت".
وأشار المستشار الإعلامي لوزارة البلديات، إلى أن "هذا العام من الممكن أن يشهد فيضانات وذلك لضعف مجاري الصرف الصحي للمياه وهذه المشكلة ليس من الممكن أن تحل قبل الـ4 أو الـ5 سنوات المقبلة".
وفيما يخص عمل الأمانة، ذكر السوداني أن "الأمانة تعمل حاليا بجدية كبيرة لكن ضعف البنى التحتية للعاصمة من أهم العوامل التي تعرقل عملها، فالبنية التحتية قبل العام 2006 كانت بنسبة 6بالمئة، الآن النسبة تبلغ 43 بالمئة، وفي العام القادم سنصل إلى 50 بالمئة لافتتاح 5 مشاريع فجميع المحافظات تشهد تطورا ملحوظا باستثناء بغداد وذلك لكبر حجمها".
وتابع" مشاريعنا تحال لشركات أجنبية لغرض التصميم كالمجسرات ومجاري المياه أما تنفيذ هذه التصاميم فيعود الى الشركات الصينية والألمانية والتركية والاندونيسية والإيرانية واللبنانية بالإضافة الى الشركات العراقية".
واستطرد السوداني قائلا "إن تكلفة هذه المشاريع هي 1800 تريليون دينار من الميزانية العامة للعام القادم، وهناك مشاريع أخرى قيد الدراسة والتصميم التي تحال بعد ذلك لشركات التنفيذ".

وزارة الإعمار تبحث سبل معالجة العشوائيات السكنية
بغداد – طريق الشعب:
عقد وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي اجتماعاً موسعا مع اللجنة المنبثقة عن مجلس الإسكان الوطني، التي تضم رئيس لجنة الخدمات النيابية السيدة فيان دخيل و السيد محافظ بغداد علي التميمي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وممثلي وزارات الهجرة والمهجرين ووزارة البلديات والأشغال العامة، لمناقشة واقع العشوائيات في بغداد والسبل الكفيلة للحد منها إضافة الى إيجاد الحلول المناسبة لإنهاء هذه العشوائيات في مقر الهيئة العامة للإسكان التابعة للوزارة.
وقال الوزير إن العاصمة بغداد يوجد فيها بحدود 126 عشوائية تضم آلاف الوحدات السكنية العشوائية، حيث تم مناقشة واقع هذه العشوائيات من خلال طرح مقترحات جديدة تتمثل بمراجعة كل عشوائية بشكل مستقل، مشيرا الى انه إذا كانت هذه العشوائية تقع في موقع يصلح لإقامة مجمع سكني ولا يؤثر على الخطط التنموية للدولة يمكن أن تعتبر هذه العشوائية واقع حال وتقديم الخدمات لها، أما في حال كانت العشوائية تقع في مكان مهم واستراتيجي في بغداد فيمكن إيجاد حلول بديلة لهذه العشوائيات بتعويضهم ببناء مساكن لهم في مناطق أخرى.
وأضاف الوزير أن الوزارة تتجه نحو الانفتاح على خارج حدود أمانة بغداد في بناء المجمعات السكنية بالتعاون مع محافظة بغداد ووزارة البلديات والأشغال العامة لتوفير الأراضي اللازمة لبناء المجمعات السكنية، مؤكدا أن الوزارة تقوم ببناء ما لا يقل عن خمس مجمعات سكنية في كل محافظة عدا محافظة بغداد بسبب عدم تخصيص أي قطعة ارض لهذا الغرض.
ودعا السيد الوزير نواب محافظة بغداد لاجتماع عاجل من اجل إدخال تعديل على القانون الخاص بتغيير جنس الأراضي في بغداد والمحافظات.
وعلى هامش الاجتماع أطلع السيد الوزير السادة الضيوف على نماذج الدور السكنية التي تم إنشاؤها في مقر الهيئة العامة للإسكان التي تعتمد أسلوب الأنظمة الإنشائية الحديثة باستعمال أنظمة إنشائية جديدة صديقة للبيئة وتختزل الوقت والكلفة وتعتمد عوامل العزل الحراري لتغيير الأنظمة الكلاسيكية السائدة في تنفيذ المشاريع السكنية، مشيراً الى أن هذه النماذج تم اعتمادها في تنفيذ 6 مجمعات سكنية تقوم الوزارة بتنفيذها حاليا في عدد من المحافظات، داعيا المواطنين الراغبين بالاطلاع على هذه الدور لزيارة مقر الهيئة العامة للإسكان.

كل احد...
 التاريخ في خطر!
 
كيف سيُكتب تاريخ العراق؟ ومن الذي سيكتبه؟ سؤالان أكاديميان يطرحهما معنيون بالتدوين وبتسجيل الأحداث الكبرى، بمناسبة ما يقال، الآن، عن نيات تتجه نحو تشكيل هيئات «إعادة كتابة التاريخ على أساس عادل» يجري إخراجها بغطاء رسمي ناعم، رفق حديث إنشائي عن ضرورة احترام «الحقائق التاريخية». والخشية أن تنضم هذه المحاولة الى سلسلة الألغام التي دُسّت تحت صفيحة هذه البلاد، وهي أوهام، شاء أصحابها أم أبوا، ستقتفي اثر الأوهام السابقة المسجلة باسم صدام حسين، إذ انتحرت على أبواب المعارف الجديدة في قراءة التاريخ، وانتهت الى وجبة ?يئة من التلخيصات البائسة.
 السؤال الاعتراضي الوجيه بصدد الحديث عن العدالة في النظر الى الماضي يطرح نفسه على الوجه التالي: هل أنهم شيدوا حاضرا عادلا لكي يعيدوا تشييد أحداث الماضي على قاعدة العدالة؟
 السلطة، وكذلك العبادات، لا يكتبان تاريخا. إنهما يكتبان أساطير وبطولات وحقائق جرى ليّها. أما الحقائق كما هي، فهي صنعة أولئك المغضوب عليهم، المجلودة ظهورهم، من الشهود والرواة والعلماء والشهداء، الفارّين من الطوائف والعصبيات والولاءات، الذين اشتغلوا على محركات الأحداث الموصولة بصراع البقاء وأكاسير الحق، وسجلوا الوقائع من دون أن يتلفتوا خوفا من بطانات الحاكم، أو ينتظروا «عفارم» زبانيته، بل أنهم أصحاب فكرة مزبلة التاريخ حين دحرجوا الطغاة وأنظمة الاستبداد والمزورين وأعداء الحرية الى تلك النهاية التي تليق بهم.
 والحق انه لا يزال الكثير من الصواب التاريخي في ما بين طيات الكتب والمدونات المهملة فلو عدنا الى رواية «وداعا يا غولساري» لجنكيز ايتماتوف، والى رواية «السيد الرئيس» لاوسترياس سنجد أننا لم نلتقط كفاية تلك الحقائق العميقة في ما بين السطور ذات الصلة بفحوى التاريخ. يكفي أن نتذكر أن ايتماتوف كان يسأل ثائرا عما دفعه الى الثورة فكان الأخير يجيب «لا أتذكر» ولكن ايتماتوف، مثلنا، كان سليم النية، بل وكان صادقا في كفاحه من اجل الحرية الى ابعد الحدود.
القضية برمتها بسيطة، فان ما يعتبر حقيقة في جانب من جبال البرانس (كما يقول باسكال) يعتبر لا حقيقي في الجانب الآخر، وقد أخطأنا (في العراق) كثيراً في تدوين يوميات ثورة العشرين، مثلا،  بل وأخطأنا قراءة انتباهات علي الوردي في ما حول تضادات الأحداث، وكررنا خطيئة النظر الى تلك الثورة من وجهها المشرق، فيما ثمة وجوه أخرى بقيت طي الإهمال، ربما لأسباب تتعلق بهيمنة الثقافة السائدة والممنوعات التي تتخذ شكل نصائح. والنتيجة أن أجيالا متعاقبة التهمت صفحات كثيرة من الكلام المغشوش عما حدث. وحدث شيء من هذا القبيل بصدد «ثورة ?موز» وهوية حكم قاسم وخطاياه.
 إن العلوم الحديثة تحذرنا مما يُبيّت ضد التاريخ، وما يقال على أنها حقائق تاريخية. وكان غاليلو والكندي واسحاق نيوتن وليوناردو دافنشي وفيكتور هيجو والحلاج، وغيرهم كثيرون قلبوا سياق الكتابة عن التاريخ فلم يرووا لنا أساطير منفوخٌ في بطولتها، ولم يعنوا بمكائد القصور ومؤامرات الخلفاء والأباطرة، ولم يكن ليعنيهم مرضاة صاحب السلطة والنعمة. وهكذا ساعدوا على تصويب المرويات المغشوشة والزيادات المنافية للعقل، والتحذير من أولئك المتباكين بدموع التماسيح على التاريخ فيما ويسعون الى كتابته مجددا على أساس المحاصصة، حيث نكتش? أن التماسيح لا تذرف الدموع لسبب بسيط هو أنها لا تملك غددا دمعية.
***********
«الحَسَن ما حَسَّنه العقل، والقبيح ما قبَّحَه العقل».
ابن رشد
 
عبد المنعم الأعسم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ينشر كل اسبوع بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء

أداؤنا الانتخابي والحاجة إلى تقييم موضوعي
حيدر شيخ علي *
تعد الانتخابات من الانشطة السياسية الاكثر ديناميكية والتي تعبر نتائجها بالارقام عن نفوذ هذا الحزب او ذاك بين المجتمع، وعن القناعة التي يوفرها للاوساط التي يمثلها، ويستهدفها في حملته الانتخابية.
ومن هذا المنطلق جاءت النتائج التي حصلت عليها قائمتنا ("ازادي" قائمة الحزب الشيوعي الكوردستاني) في انتخابات برلمان اقليم كوردستان، التي جرت يوم 21 ايلول 2013، متواضعة ولا ترتقي الى آمال رفاقنا واصدقائنا. وقد أثارت تلك النتائج المتواضعة العديد من الاسئلة، تقتضي المسؤولية منا الاجابة عليها، بجرأة وشجاعة ووضوح، بغض النظر عن مصدر هذه الاسئلة والغايات التي تقف خلفها. وذلك لان الحزب مؤسسة وطنية تعنى بالشأن العام، وهو بهذا المعنى ليس ملكا لأعضائه وحسب، بل ولأصدقائه ومريديه وجميع مواطني كوردستان والعراق، سيما من قو? اليسار بجميع اتجاهاته، الذين لهم الحق في معرفة وجهات نظرنا حول ذلك. لذا نشعر بأهمية النقد والملاحظات التقويمية التي طرحها الأصدقاء، وعليه لا بد من التوقف عند نتائج الانتخابات والتعرف على الاسباب التي تقف دون ان يحقق الحزب ما تتطلع اليه عيون وقلوب مؤيديه ورفاقه.
وانطلاقا من المنهج الجدلي الماركسي في البحث والتحليل، يتوجب التعرف على الظروف الموضوعية والذاتية المحيطة بالحزب، وتلك التي رافقت عمله وانعكست على نشاطاته، وكذلك الاوضاع التي شهدتها الانتخابات وإدارتها، والموارد البشرية والإمكانيات المادية، مرورا بالمنافسين وطبيعة نشاطهم.
وعند الحديث عن الظروف الموضوعية لا ينبغي تصور اننا نهرب من مواجهة الواقع، بل ان عدم طرح ذلك هو تهرب من التعرف بشكل علمي وعملي على ملابسات الواقع الذي ينشط فيه الحزب. فالتقييم الموضوعي يتطلب الاحاطة بالموضوع من جميع جوانبه، وعدم اغفال اي جانب منه. لذا لا يمكن تصور بحث النتائج وتقييمها، دون التوقف ولو ببضع كلمات عند ما أصاب الحركة الشيوعية من انتكاسة، تركت وستترك اثارا سلبية لفترات قادمة ايضا. كذلك تأثيرات الحروب والعدوان والحصار والاقتتال الداخلي، واقتسام السلطة مناصفة بين الحزبين الحاكمين، وترسيخ سياسة الم?اصصة، وما وفر ذلك لهما من امكانيات بشرية كبيرة ومالية واسعة، استثمروها في تقوية مواقعهم في المجتمع، كذلك آثار السياسة الريعية على المجتمع، حيث ساهمت في حرف الصراع الاجتماعي في الاقليم وتشويهه. هذا الى جانب التغيرات التي طرأت على المجتمع الكوردستاني، وطبيعة الصراع السياسي- الاقتصادي - الاجتماعي الدائر وإدارته، والاستقطاب السياسي في المجتمع. كل ذلك، وغيره مما لا يتسع المجال للاستطراد به عرضا وتحليلا،   أثر بالتأكيد، بهذا الشكل او ذاك، على مجمل الاوضاع العامة.
ان التوقف عند تلك القضايا وتشابكها وترابطها مع اوضاعنا الداخلية والتي تكتنفها مصاعب ومشاكل خاصة بها اصلا، هو ضرورة لا بد منها بهدف التغلب على  الصعوبات والتحديات التي تواجه عملنا والتعقيدات التي تحيط بنشاطنا. وذلك من اجل تحقيق نتائج تليق بحزبنا وتاريخه المخضب بالكفاح، وعطاءاته المتواصلة من اجل حقوق وحريات المواطنين وحاجاتهم المعيشية والحياتية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وان نحقق في قادم الايام نصرا يرسم الفرح في قلوب الطبقات والفئات الاجتماعية التي نمثلها.
لذا يتطلب الامر منا الاجابة بكل جرأة وبدون مواربة، على الأسئلة التي طرحها اصدقاؤنا ورفاقنا حول اسباب التراجع ومكامن الخلل: هل هي في السياسة التي نتبناها؟ ام في أدائنا عند تنفيذ تلك السياسة؟ أم في كليهما؟ ومن هي الجهة المسؤولة عن ذلك؟ وما هي الخلاصات التي تساعدنا في تحويل التحديات الى امكانيات؟ وكيف لنا ان نوقف هذا التراجع ونحوله الى تقدم  باتجاه تعزيز قوانا؟
بطبيعة الحال هناك عوامل عديدة تقف خلف هذه النتيجة المتواضعة التي حصلنا عليها، ولا يمكن حصر ذلك بعامل واحد فقط. ومن بين اهم العوامل العامل السياسي، حيث يبدو ان سياستنا تشوبها الثغرات، الامر الذي يتطلب إجراء مراجعة شاملة لمواقفنا. والأمر الآخر هو ان علينا التوقف امام تحالفاتنا، التي يجب ان تضيف امكانيات لنا لا ان تثقل كاهلنا. وكذا الامر في موضوعة اشتراكنا في الحكومة، فهل استطعنا من خلالها التعبير عن برنامجنا؟ وهل لبينا من خلالها مصالح الناس الذين منحونا الثقة؟ وهنا علينا اجراء جرد حساب شامل وبتجرد وبعيدا عن ?لشخصنة.
 لا بد من تحديد رؤيتنا العامة والهدف الذي نسعى للوصول اليه. فهل الهدف هو الحصول على مقعد واحد؟ ام وضع رؤية واقعية لما يهدف اليه حزبنا في هذا الظرف الملموس، ينطلق من الامكانيات الواقعية التي بأيدينا؟ وإذ أطرح هذه الاسئلة التي تبحث عن اجابات دقيقة وملموسة وموضوعية، ابتغي من ذلك هدفا واحدا أساسيا هو اجراء تقييم شامل يساعد الحزب على الخروج من هذه الخسائر التي لا تليق بتاريخه وعطاءاته، ومن اجل حزب حيوي نابض بالنشاط، مدافع عن الناس، مُتبنٍّ لقضاياهم بشجاعة وبقوة. ومن اجل تجنب الخطأ، لا يمكن حصر التقييم بفترة الح?لة الانتخابية، وما رافقها من خطاب انتخابي. انما الصحيح هو ان يشمل التقييم السنوات التي سبقت الانتخابات، لان الانتخابات هي تتويج لحصيلة جهد الحزب ونشاطاته في السنوات الماضية. وهنا يجدر بنا استحضار تقييماتنا السابقة، سيما ونحن خرجنا قبل سنة تقريبا من مؤتمر لا زالت تقييماته ماثلة امامنا. والسؤال هو كم من هذه التقييمات وجد حضوره في حملتنا الانتخابية؟ ومنها التحدي الذي وضعناه امامنا والقاضي بتحويل حزبنا الى حزب انتخابي.
من الخطأ خوض الانتخابات مع حصر الهدف بالحصول على مقعد واحد فقط، بينما عمل الحزب أوسع من قطف مقعد، رغم اهمية ذلك. اعتقد اننا نحتاج الى  وضع رؤية واقعية لما يهدف اليه حزبنا في هذا الظرف الملموس، تنطلق من الامكانيات الواقعية التي في أيدينا. ويتطلب الامر بحث مدى قدرتنا على اختيار مفردات برنامجنا بدقة. فهل كان يلامس حاجات الناس ويعبر عن مصالحهم؟ وهل عبرنا في البرنامج عموما بلغة بسيطة ومفهومة للناس؟ وكذا الامر بالنسبة الى  رسالتنا الانتخابية: ماذا اردنا ان نوصل من خلالها؟ هل امتازت بالوضوح والترابط؟ وما مدى مقبو?يتها من طرف الناخبين؟
وتجدر الاشارة الى ما يمكن ان تعبر عنه الانتخابات ليس كاتجاهات سياسية وحسب، وانما كاتجاهات فكرية كذلك، مع اتساع الهوة بين شريحة صغيرة اغتنت بشكل ملفت، وفئات وشرائح لا زالت في وضع معيشي وحياتي لا تحسد عليه، ما انتج مشاعر قلق وسخط وعدم رضا عن الاوضاع، التي لخصها الصراع الانتخابي، وجندت لاجله الاحزاب الساعية لتمثيل اوسع قطاعات المجتمع كل امكانياتها . ولا بد ايضا من مراجعة الخطاب السياسي للحزب وقدرته على التعبير عن الفئات الاجتماعية التي نمثل مصالحها. فمن رأيي ان خطابنا لا زال بعيدا في مستواه عن عقول وقلوب الكا?حين من شعبنا، حيث لم نقترب من تناول متطلباتهم وحاجاتهم بصورة جريئة كما ينبغي. كذلك لم نركز على القضايا التي يئن منها المجتمع الكوردستاني تحت وطأتها، ومنها الفساد والمفسدون، والخلل في حصر القرار السياسي للاقليم بيد الحزبين دون مشاركة حقيقية من غيرهما. فهل يا ترى يكمن الخطأ في خطابنا السياسي، ام في عدم وضوحه، ام في عدم قدرتنا على إيصاله، ام في كل ذلك؟ ان تشخيص اي حالة من هذه الحالات، يتطلب طريقة خاصة للحل، فربما سياستنا صحيحة، لكن الخطاب ونبرته التي نعبر من خلالها عنه غير ملائمة، او ربما سياستنا صحيحة، وخطاب?ا مناسب، لكن وسائلنا غير قادرة على ايصاله للناس.
اعتقد جازما ان هناك امكانية لخوض الانتخابات ضمن تحالف ديمقراطي ذي بعد اجتماعي، يضم قوى منظمة  وشخصيات، سيما وان هذا التوجه هو من بين احد مقررات مؤتمر الحزب الاخير. وعندما تعذر وجود هذا التحالف في فترة الانتخابات، كان يمكن التعويض عنه بالانفتاح على شخصيات سياسية مستقلة، ومفاتحتها وضمها الى قائمتنا، كي نضيف لها قوة سياسية وبعدا اجتماعيا أوضح وجماهيريا اكثر.
وهكذا أرى ان التقييم يجب ان يستند على خطتنا الانتخابية، ومدى تحقيقها الهدف المرسوم. واعتقد انه كان من بين الاهداف ان نظهر كمدافع حقيقي عن مصالح شغيلة اليد والفكر، ونعمل ونتحرك وسط الجماهير لنستمع الى مطالبها، ونتبنى حاجاتها، وندافع عن مصالحها، بحيث نكون اقرب ما يمكن الى نبض الشارع. فهدفنا الاساسي هو زيادة ثقلنا السياسي في مراكز القرار، الى جانب توسيع دائرة التواصل الحي والمباشر مع الناس عبر مختلف الفعاليات والنشاطات، حيث نتواجد في مواقع العمل ومجالات النشاط المدني والمهني والاجتماعي وفي الإحياء السكنية، وم? عوائلنا والأوساط القريبة منا.
ان تقييم أداء الحزب وتحسين هذا الاداء هو واجب كل الشيوعيين واصدقائهم، وكل الحريصين على التغيير الاجتماعي، الضامن لحقوق كادحي شعبنا، وهذا هدف كبير، عزيز ونبيل ومهم. ومن المؤكد ان مسؤولية التغيير والتجديد الاساسية تقع على كاهل اعضاء الحزب، فالمطلوب في نهاية المطاف هو إجراء تقييم دقيق هدفه الكشف عن الاسباب والعوامل الموضوعية والذاتية التي أدت الى هذه النتائج دون غيرها. هذا من جهة، ومن جهة أخرى يجب ان يتوج مثل هذا التقييم بخلاصات وتستخلص منه دروس تتم الاستفادة منها في الحملات الانتخابية القادمة. وفي كل الاحوال?يجب ان يتم التعامل مع آراء الرفاق بشأن نتائج الانتخابات ضمن الأطر الحزبية،  بعيدا عن التربص والمواقف المسبقة المعروفة الغاية والهدف، وان يدار الصراع الفكري بشكل صحيح، وبطريقة تمكن الحزب من التغلب على مصاعبه وثغرات عمله والعودة قويا وموحدا. وان كل محاولة تجري خارج هذه الأطر تشكل اضعافا للحزب، وبالتالي تأبيدا لسيطرة "الكبار" على المشهد السياسي في كوردستان.  فمن الضروري اتباع الوسائل الصحيحة والطرق الاصولية في تحقيق الاصلاح المطلوب، والتكاتف ورص الصفوف، وهذا اهم درس تعلمناه من التاريخ.
ليست النتيجة المتواضعة التي حصلنا عليها نهاية المطاف لحزب تبنى التجديد والتحديث والتطوير، حزب يحمل موضوعة العدالة الاجتماعية كخيار انساني، يحقق من خلاله التوزان لبعدي الديمقراطية، السياسي والاجتماعي، حيث الحريات والحقوق والضمان الاجتماعي، وجميع ضمانات حفظ الكرامة الانسانية، حزب يتجه نحو بناء الدولة المدنية العصرية، ويتبنى التحديث والتجديد، ويرسم ملامح مستقبل عادل، ويعمل من أجل وطن حر وآمن وسعيد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* قيادي في الحزب الشيوعي    الكردستاني

ص 4
 
 
الانقسام أخطر على القضية الفلسطينية من المستوطنات
 
القدس – وكالات:
قال الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي، إن الانقسام الفلسطيني أشد خطراً على القضية الفلسطينية من بناء المستوطنات، ودعا إلى وحدة الصف الفلسطيني في مواجهة إسرائيل من أجل تحقيق المطالب والحقوق الفلسطينية المشروعة.
وقال غالي الرئيس الشرفي للمجلس القومي لحقوق الإنسان في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية  إنه "لا يُعقل أن تكون هناك حكومتان في غزة ورام الله"، معتبراً أن "الانقسام الفلسطيني أشد خطراً على وحدة الفلسطينيين وتحقيق تطلعاتهم وحقوقهم المشروعة في إقامة دولة مستقلة". وأضاف "بلا شك أن بناء المستوطنات الإسرائيلية يعيق إقامة السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط بين العرب وإسرائيل، ولكن الانقسام الفلسطيني يعتبر عقبة أكبر من المستوطنات". وتابع أنه بالرغم من أن إسرائيل لم تحترم قرارات الأمم المتحدة، فإنه لابد من العمل سريعاً لإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتحقيق المصالحة لأن ذلك ليس في صالح القضية الفلسطينية، ولا في صالح إقامة الدولة الفلسطينية التي نطالب العالم بها.
 

********
 
انتخابات رئاسية في المالديف بعد أشهر من الاضطرابات
 
ماليه – وكالات:
بدأ الناخبون في المالديف الإدلاء بأصواتهم أمس السبت لانتخاب رئيسهم وإنقاذ نظامهم الديموقراطي الفتي الذي أضرت به اتهامات بالتلاعب ضد المعارضة في بلد ترتبط موارده السياحية بالاستقرار.
وأعلنت المسؤولة في اللجنة الانتخابية ايشاث ريما لوكالة فرانس برس أن "التصويت بدأ في 475 مركز اقتراع في المالديف وعدة عواصم أجنبية يقيم فيها مالديفيون".ويتوقع أن تعلن النتائج اليوم الأحد. وقالت المسؤولة نفسها انه إذا لم يحصل أي من المرشحين الثلاثة المتنافسين على خمسين بالمئة من الأصوات من الدورة الأولى، ستنظم دورة ثانية. وينص الدستور الذي اقر في 2008 على انتخاب رئيس قبل 11 تشرين الثاني. ولا يتضمن الدستور أي بند عن فترة انتقالية لذلك ستكون البلاد مهددة بالفوضى في حال فراغ في السلطة.وكانت جولة أولى من الانتخابات الرئاسية جرت في السابع من أيلول/سبتمبر. لكن المحكمة العليا في الأرخبيل ألغتها بسبب مخالفات مفترضة بينما كان الاقتراع يبدو جاريا دون حادث يذكر.
وأرجئ اقتراع جديد كان حدد موعده في 19 تشرين الأول/أكتوبر إذ لم يتمكن كل المرشحين من المصادقة على اللوائح الانتخابية، وفق مبررات الشرطة التي استندت الى قرار من المحكمة العليا.
 
 
 
*********
لا اتفاق بين الأطراف حتى الآن
محادثات الملف النووي الإيراني تدخل يومها الثالث
جنيف – وكالات:
تواصلت محادثات الملف النووي الإيراني بين إيران ومجموعة الدول الكبرى 5+1 في جنيف يوم أمس السبت في يومها الثالث، على أمل التوصل الى اتفاق ينهي عقدا من التوتر وفرصة للجانبين لإثبات حسن النية.
وتتمحور هذه المحادثات حول اقتراح إيراني يدل على تغيير في النهج بشأن هذا الملف منذ انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في آب الماضي.
وقال مسؤول أميركي إن المفاوضات الجارية في جنيف بين إيران والقوى الغربية حول مستقبل البرنامج النووي الإيراني قد مددت ليوم إضافي.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله "ننوي التوصل الى نتيجة طويلة الأمد ينتظرها العالم كله"، مؤكدا أن لا احد من المشاركين يرغب في مغادرة جنيف "من دون نتيجة ايجابية". وأكد انه في حال حدث العكس "سيكون ذلك خطأ استراتيجيا".
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التقى لمدة خمس ساعات أمس الأول نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون. وسينضم إلى كيري وآشتون كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومبعوث دبلوماسي رفيع المستوى.
وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني للصحفيين إنه "كان مثمرا ولكن مازال أمامنا عمل كثير نقوم به".
وشهدت المباحثات مع إيران حول برنامجها النووي تقدماً ملحوظاً في الآونة الأخيرة بعد أعوام من الفتور. لكن كيري أشار الى أن القضايا المهمة لم تحل حتى الآن.
وتقول الأنباء إن أهم النقاط العالقة في المفاوضات هي مطالبة إيران بالسماح لها بمواصلة برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
أكد أوباما في اتصال هاتفي بنتانياهو عزم بلاده على وقف الطموح الإيراني بالحصول على قنبلة نووية.
قال البيت الأبيض في بيان له إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة المحادثات الدولية بشأن البرنامج النووي الإيراني. وأكد أوباما عزم بلاده على وقف الطموح الإيراني بالحصول على قنبلة نووية.
وكان نتنياهو قد صرح في وقت سابق بأن إيران حصلت على صفقة القرن من دون أن تقدم أي شي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.
لكن متحدثاً باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال إنه لم يتم التوصل الى أي اتفاق مع إيران حتى الآن وإن أي تخفيف للعقوبات المفروضة على طهران سيكون بالتناسق مع التنازلات التي ستقدمها.
***
سلة الاخبار..
حركة مسلحة تتبنى
تفجير مقديشو
 
وكالات:
أعلنت حركة الشباب الإسلامية في الصومال، المسؤولية عن تفجير أودى بحياة ستة أشخاص، أمام فندق شهير في العاصمة مقديشو، أمس الأول، وقالت إنها تتعمد استهداف مسؤولي الحكومة وقوات الأمن. واشتبهت الشرطة أن الحركة وراء الانفجار، وهو الأحدث ضمن سلسلة هجمات شهدتها العاصمة الصومالية. وقال المتحدث العسكري باسم الحركة الشيخ عبد العزيز أبو مصعب: "نفذنا تفجيري الفندق، استهدفنا مسؤولي الحكومة والقوات وقتلنا 15 منهم". ووقع انفجار مساء أمس الأول، أمام فندق في العاصمة الصومالية مقديشو، ذهب ضحيته عدد من القتلى والجرحى.
 
رعب الاشتباكات
يقتحم طرابلس
 
وكالات:
شهدت العاصمة الليبية طرابلس، ثلاث أيام مضت، اشتباكات مسلحة بين كتائب محسوبة على مدينة مصراتة وأخرى تابعة لمنطقة سوق الجمعة إحدى ضواحي العاصمة، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 29 شخصا آخر. وقد اندلعت هذه الاشتباكات بالخصوص عقب الإعلان عن وفاة قائد إحدى كتائب مصراتة المتمركزة في طرابلس.  وقد ظلّ المشهد غامضا في العاصمة الليبية طرابلس، غير المتعوّدة على مثل هذه الاشتباكات العنيفة على خلاف غيرها وخاصة مدينة بنغازي، حيث تمّ إقفال معظم الشوارع الرئيسية التي تؤدي إلى العاصمة.
 
الدب الروسي
يعود إلى مصر
 
وكالات:
يبدأ وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان سيرغي لافروف، وسيرغي شويغو، زيارة الأسبوع الحالي إلى مصر تحمل دلالات كبيرة على عودة "الدب الروسي" للعب دور كبير بالشرق الأوسط مستفيدا من تراجع الدور الأميركي. ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية للأنباء، أمس، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، أن "وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيعقدان بالقاهرة يومي 13 و14 تشرين الثاني الجاري اجتماعا مع نظيريهما المصريين في إطار اجتماعات "2+2".
وأضاف "ستكون هذه الزيارة والمباحثات في هذا الإطار هي الأولى في تاريخ علاقات الصداقة بيننا".
***
الأردن بديلا عن السعودية في مجلس الأمن
عمان – وكالات:
قال دبلوماسيون من منظمة الأمم المتحدة إن دولة الأردن ستشغل المقعد المؤقت في مجلس الأمن الذي كانت جارتها السعودية قد رفضته بعد ساعات من ترشيحها له.
وأضاف الدبلوماسيون أن الحكومة الأردنية كانت مترددة في قبول ذلك المقعد، إلا أن السعوديين تمكنوا من إقناعها بشغله.
ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن دبلوماسي بالمنظمة - رفض الإفصاح عن اسمه - أن سفير الأردن إلى الأمم المتحدة الأمير زيد الحسين توجه إلى العاصمة الأردنية عمان لمناقشة هذا التحول.
وأكد دبلوماسي آخر ذلك الخبر مضيفا أن: "الأردن كان يقع تحت ضغط كبير لقبول المقعد"، بحسب وكالة "فرانس برس" للأنباء.
ولم تصدر بعد أية تصريحات من الجانب الأردني للتعليق على ذلك.
ومن المنتظر أن تقبل الجمعية العامة للأمم المتحدة الأردن بديلا عن السعودية في شغل ذلك المقعد.
وكان وزير الخارجية السعودي قد أعلن في الثامن عشر من تشرين الأول عن رفض بلاده للمقعد بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من ترشيحها له، في موقف يهدف إلى انتقاد إخفاق مجلس الأمن في الوصول إلى حل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والأزمة السورية.
***
مئات القتلى بعد عصف الإعصار هايان بالفيليبي
تاكلوبان – وكالات:
أعلن وزير في الحكومة الفيليبينية أمس السبت أن مرور الإعصار العنيف هايان في الفيليبين أدى الى سقوط مئات القتلى على الأرجح في واحدة من المدن الأكثر تضررا في البلاد.
وقال وزير الطاقة جيريكو بيتيلا ردا على سؤال عن عدد القتلى في بالو خلال زيارة الى هذه المدينة الساحلية ومحيطها "مئات على ما اعتقد"، سقطوا خلال مرور هايان احد أقوى الأعاصير التي ضربت الأرض.
 وضرب الإعصار هايان صباح الجمعة الساحل الشرقي لوسط الأرخبيل ومر فوق جزيرتي لييتي وسامار ترافقه رياح بلغت سرعتها في الذروة 315 كلم في الساعة.
 وهو اعنف إعصار في العالم هذه السنة وواحد من أقوى الأعاصير التي تضرب الأرض منذ عقود.
 وقالت الحكومة الفيليبينية إن أكثر من أربعة ملايين نسمة يعيشون في المناطق التي عبرها.
وواصل هايان أمس السبت مساره فوق بحر الصين الجنوبي متوجها الى فيتنام حيث ذكرت وسائل إعلام رسمية السبت أن السلطات بدأت باجلاء حوالي مئة ألف شخص يعيشون في مناطق تقع على مسار الإعصار الذي يتوقع أن يضرب البلاد الأحد.
 وما زالت المناطق الأكثر تضررا بالإعصار في الفيليبين مقطوعة عن العالم إذ دمرت فيها شبكتا الكهرباء والاتصالات. لكن المعلومات الأولية عنها تشير الى أوضاع سيئة.
 فقد صرح جون اندروز نائب المدير العام لسلطة الطيران المدني في الفيليبين، لوكالة فرانس برس أن مدير مطار تاكلوبان ابلغه عبر اللاسلكي بحصيلة ضحايا تبلغ مئة قتيل جثثهم ملقاة في الطرق، وحوالي مئة جريح.
 وأضاف هذا المسؤول نقلا عن مدير مطار تاكلوبان الذي تمكن من إجراء اتصال باللاسلكي أن "مدرج المطار وبرج المراقبة وكل معدات الاتصالات دمرت".
 وذكر مصور لفرانس برس أن مناطق بأكملها في تاكلوبان كبرى مدن جزيرة لييتي وتضم 220 ألف نسمة، دمرت. وتقع هذه المدينة على مسار الإعصار عندما كان في أوج قوته بعيد وصوله الى الأرض.
 
 
******
 
 
الشيوعي الصيني
يبحث في "إصلاحات تاريخية"
 

 
بكين – وكالات:
بدأ قادة الحزب الشيوعي الصيني أمس السبت في بكين اجتماعا وصفته وسائل إعلام الدولة "بالتاريخي" يهدف الى البحث في إجراءات لإصلاحات اقتصادية جديدة.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن الاجتماع العام الذي يعقد في جلسة مغلقة لأعضاء اللجنة المركزية للحزب البالغ عددهم 376 هو الثالث من نوعه منذ عملية الانتقال التي جرت قبل عام على رأس السلطة "بدأ" وسيستمر حتى الثلاثاء المقبل.
وأضافت أن كبار المسؤولين سيناقشون "قضيا مهمة تتعلق بتعزيز الإصلاحات بشكل عام". وتحيط قوات أمنية كبيرة بالفندق الصغير الذي يعقد فيه الاجتماع على الأرجح في العاصمة، كما ذكر مصور من وكالة فرانس برس.
وكتبت صحيفة غلوبال تايمز في عنوانها الرئيسي "آمال كبيرة معلقة على نتائج هذا الاجتماع" بينما تحدثت صحيفة الشعب عن "نقطة انطلاق جديدة تاريخية للصين".
ويهدف الاجتماعان الأولان عادة الى تعيين قادة الحزب والدولة، والثالث لتحديد الخطوط العريضة للسياسة الاقتصادية، وتصدر عنه أحيانا نتائج حاسمة كما حدث عندما أطلق دينغ سياوبينغ في 1978 عملية تحديث الاقتصاد الصيني.
وكتبت صحيفة غلوبال تايمز في افتتاحية أن اجتماع تشرين الثاني "سيرسم الخطوط العريضة للإصلاحات التي ستحدد القدرة التنافسية للصين في العقد المقبل".
ويؤكد الرئيس شي جينبينغ ورئيس الوزراء لي كه تشيانغ اللذان يتوليان الحكم منذ آذار الماضي، إرادتهما في إعادة التوازن للنمو في ثاني اقتصاد عالمي ليصبح اقل تبعية للصادرات والاستثمارات في البنى التحتية.
 
 
******
 
تقرير...
 
 

في الانتخابات البلدية  في الولايات المتحدة الأمريكية
فوز للديمقراطيين .. ونتائج لافتة لليسار
 

 
رشيد غويلب
مرت يوم الاثنين الفائت الذكرى 158 لميلاد اويغن ديبس الشخصية النقابية، ومرشح انتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الاشتراكي لعدة مرات، والذي حقق، بحصوله في عام 1912 على 6 في المئة، أفضل نتيجة انتخابية في تاريخ اليسار الأمريكي في الـ 100 عام الماضية.
ومع أن السيناتور بيرني ساندرز في فيرمونت يعد  نفسه اشتراكيا، لكنه ينتمي في الواقع الى نموذج الاجتماعيين  الديمقراطيين في البلدان الاسكندنافية. وفي إطار الانتخابات البلدية التي جرت الثلاثاء الفائت في الولايات المتحدة الأمريكية، حقق الاشتراكيون نجاحا لافتا  في سياتل مسقط رأس ديبس، وفي  مينيابوليس كذلك.
وكان الحدث الأبرز في السباق الانتخابي هو فوز الشخصية الليبرالية والمرشح الديمقراطي بيل دي بلاسيو بمنصب عمدة مدينة نيويورك، بحصوله على 73,3 في المئة، وتحقيقه فوزا ساحقا على غريمه الجمهوري مايكل بلومبيرغ الذي احتفظ بالمنصب لثلاث دورات متتالية. وأصبح دي بلاسيو أول عمدة ديمقراطي لأكبر مدينة في الولايات المتحدة منذ عام 1989. وقد وصفت الـ"نيويورك تايمز" النتيجة بأنها "تحول قوي نحو اليسار" . وكان العمدة الجديد قد ندد بارتفاع إيجارات المساكن، وتعمق الهوة بين الفقراء والأغنياء، وحملات التفتيش الاعتباطية، التي تمارسها شرطة نيويورك في الشوارع، والتي تشمل سنويا نصف مليون مواطن معظمهم من الافرو � أمريكيين واللاتينيين.   
وفي ولاية نيو جيرسي أعيد انتخاب حاكمها الجمهوري  كريس كريستي للمرة الثانية، حاصلا على  60.5 في المئة - على الرغم من أن سكان الولاية نيو جيرسي في معظمهم ديمقراطيو الهوى، ويعود فوز كريستي لابتعاده عن ا لمواقف الأشد رجعية  للجمهوريين بخصوص عمليات  الإجهاض، وخيارات الأفراد  الشخصية. ويعتبر الحاكم الجمهوري من الشخصيات المعتدلة في الحزب الجمهوري، وعمل على التعاون مع حكومة الرئيس الديمقراطي أوباما بعد حدوث الإعصار. وقد حسنت نتائج الانتخابات فرص كريس كريستي كمرشح جمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2016، في مواجهة مرشحي حركة "حفلات الشاي"، التي تمثل التيار الأكثر رجعية وعنصرية في الحزب الجمهوري.
وفي انتخابات المجالس البلدية استطاعت القوى التي تقف الى اليسار من الحزب الديمقراطي تحقيق نتائج طيبة، ففي مدينة  سياتل حصلت كاشاما ساوانت  على 46 في المئة من الأصوات متخطية رئيس البلدية الحالي ريتشارد كونلين من الحزب الديمقراطي. وكانت كاشاما قد ترأست البلدية للمرة الأولى عام 2010. وقد خاضت الانتخابات ببرنامج يدعو لتحديد حد أدنى للأجور 15 دولارا في الساعة، وفرض الضرائب على الأثرياء، وإجازة العمل النقابي في الشركات الكبيرة العاملة في حدود بلديتها. ويصف الناشط في الحملة الانتخابية كالفين بريست نتائج الانتخابات بالانتصار، وأنها "كسرت التصور الخاطئ والنمطي عن الاشتراكية" وان "الناس  يدركون بان الرأسمالية فقدت فاعليتها. وفي مينيابوليس، تمكن للاشتراكي تاي مور من الحصول على 37 في المئة من أصوات الناخبين، وهو ناشط في حملة "حركة لنحتل" المطالبة بتعزيز الحريات الشخصية. وفي صباح يوم الانتخابات قامت الشرطة بالإخلاء القسري لمنزل المرشح اليساري جيمي كيلي، وهو متقاعد يبلغ من العمر 63 عاما، وركز في برنامجه الانتخابي على مواجهة عمليات الإخلاء القسرية التي تنفذها الشرطة، لذلك قال إن تصرف الشرطة "لم يكن من قبيل الصدفة". وقد ساهم في الحملة الانتخابية لكل من ساوانت  ومور، اللذين ينتميان الى منظمة "المبادرة الاشتراكية"، مئات الشباب المتطوعين، في حين اعتمد منافسوهم على مبالغ التبرعات الهائلة، لما يسمى بـ "دوريات السوبر"، التي لا توظف عادة في انتخابات البلديات. وقد وعد كلا الفائزين اليساريين بمواصلة النضال لتحسين نتائجهما أكثر في الانتخابات القادمة.  
 
 
 
*********
ص5


اكول...
 
مستشفى مرجان في الحلة واقع جديد نحو الأحسن
 
من المفارقات التي تلفت الانتباه هذا الواقع المزري لمستشفيات معظم المحافظات ومنها محافظتنا العزيزة بابل. فهي تفتقر لأبسط مقومات المستشفيات في أدنى صورها بسبب سوء الخدمات وعدم العناية بالنظافة التي هي عماد المؤسسات الطبية، ولكن هناك صورة مشرقة علينا الإشارة لها والتنويه بها بغية أن تكون قدوة للآخرين، ومثالا للعاملين.
مستشفى مرجان التعليمي في الحلة من المستشفيات العريقة في العراق، وكانت متخصصة بمعالجة الأمراض الصدرية. شيدها الوجيه عبد الرزاق مرجان لعلاج التدرن الرئوي الذي كان مستشريا في البلاد، وأودى بحياة آلاف العراقيين. وأصبحت ضمن مسؤولية الدولة فيما بعد ، وما زالت تحمل نفس الاسم بعد أن تنازل أصحابها عنها تكرما منهم في مكافحة المرض في العراق.
   ورغم ما انفق على المستشفى من أموال لتأهيلها وتعميرها، إلا أنها ظلت تعاني من قصور كبير في الخدمة والنظافة شأنها شأن المستشفيات الأخرى. ولكن بعد أن تولى إدارتها الدكتور علي الشريفي تغير واقعها نحو الأحسن وأصبحت مثالا للنظافة وحسن الأداء الخدمي بفضل الإدارة الحازمة، والجهود الجبارة التي بذلها بالتعاون مع العاملين فيها. فتحولت إلى جنة فيحاء تسر الناظر، وانتقلت من خراب وأنقاض الى واقع جديد. فالمراجع يحار في ما يرى من ساحات خضراء وأزاهير نضرة وأرصفة وشوارع لا نراها إلا في الأفلام.
هذا الجهد الكريم يدفعنا للتساؤل: أليس في وسع المستشفيات الأخرى أن تحذو حذو مستشفانا وتقتبس تجربتها، وتسير على غرارها في معالجة نواقصها والعناية بمرافقها المختلفة وتحويلها الى واقع جديد؟
إن التشجير وإنشاء الحدائق والعناية بالشوارع وتنظيف الأرصفة ومرافق المستشفى الأخرى لا يتطلب الا القليل من الجهد والإدارة الناجحة، وكم يجدر الاقتداء بهذه التجربة والاستفادة منها ببذل شيء من جهد وبعض من عناية.
  أليس من واجب مديرية الصحة في المحافظة إلزام المستشفيات الأخرى بتطبيق السياقات المعمول بها في مستشفى مرجان والاستفادة من هذه التجربة لانتشال الصحة العامة من واقعها المزري ووضعها المأساوي..تساؤلات نضعها أمام مدير صحة بابل عسى أن ينتبه لها، ويعمل بما يرضي ضميره المهني إن لم نقل ضميره الوطني. فالعراق بحاجة لمن يعمل لرفعته وسموه وبنائه على أحسن ما يكون.
    محمد علي محيي الدين
 
فقراء النجف..
بين ارتفاع الاسعار وضآلة المداخيل
جواد عبدالحميد التميمي
تشهد الاسواق المحلية منذ فترة ليست بالقصيرة ارتفاعا مستمرا في اسعار المواد الغذائية، وخاصة الفواكه والخضر، في ظل غياب الاستراتيجية الاقتصادية والتخطيط الناجح وعدم وضع حلول مناسبة لمعالجة هذه الظاهرة التي تبدو آثارها واضحة في محافظة النجف، حالها حال بقية المحافظات، لتكون الشرائح الفقيرة واصحاب الدخل المحدود، الاكثر تضررا منها.
فهذه الشرائح تعاني من شظف العيش ويتجلى همها الوحيد في توفير ماهو ضروري من الغذاء لمواصلة الحياة، وهي غير قادرة على تأمين المواد الاساسية والغنية بالقيمة الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان من اللحوم والاسماك بانواعها.
"طريق الشعب" كانت لها هذه الجولة في سوق الخضار بمدينة النجف:
المواطن حيدر عبد علي : قال: لا استطيع التبضع بشكل يومي من هذا السوق،  بسبب ضآلة واردي الشهري كوني متقاعداً وراتبي الشهري لا يتجاوز (240) الف دينار ولدي عائلة متكونة من (9) افراد. ولهذا اقوم بشراء الخضار الضرورية  واللازمة من هذا السوق لسد رمق عائلتي. حيث تقتصر مشترياتي على البطاطا والطماطة والباذنجان والبصل ولا شيء غير ذلك.  اما  اللحم اوالسمك، فلا قدرة لي على شراهما، ونحن نعتمد على ما يجود به علينا  الجيران و الاقارب ممن يعرفون ظروفنا المادية، وخاصة في المناسبات الدينية. المواطن كاظم خلف افترش الارض ليشتري منها  الخضار، وهو يقول:   الاسعار هنا مناسبة قياسا باصحاب البسطات المنضدية و المسقفات  ومن الذين يبيعون في مداخل هذا السوق (الواجهة) حيث يكون سعر كيلو الطماطة (1.250) ديناراً والباذنجان سعر الكيلو الواحد (750 ) ديناراً اما عند اصحاب البسطات فيكون سعر الكيلو الطماطة (1000) دينار و كيلو الباذنجان (1000) دينار ايضاً وكذلك الحال بالنسبة لبقية الخضار والفواكه.  وعن وضعه المعيشي اجاب قائلا: عائلتي متكونة من (7) افراد ثلاثة منهم في المدارس، وانت تعرف بان مصاريف الدراسة مكلفة جدا، ولاسيما اجور النقل، علما انني اعتمد في معيشتي على راتب  الرعاية الاجتماعية واحد ابنائي يعمل في هذا السوق، حيث  يقوم بنقل اكياس المتبضعين بواسطة عربته اليدوية من السوق الى منازل اصحابها وما يحصل عليه من اجور يساعدني بها في تدبير شؤون البيت ومتطلباته اليومية الكثيرة. اما ابو علي، فهو رجل طاعن بالسن، كان يتناقش مع صاحب احدى البسطيات طالبا منه ان يتساهل معه في اسعار الخضار المعروضة لديه فانتظرته حتى وضع الاكياس التي اشتراها في يده و سالته عن اسعار السوق فاجابني وهو يتنهد: الحياة اصبحت لاترحم الفقير، الذي لا يملك قوت يومه. فقد  اجبرتني ظروف التهجير الطائفي الى ترك مسكني في محافظة ديالى والتوجه الى محافظة النجف، وقد فقدت  ثلاثة من ابنائي على يد العصابات التكفيرية، وما تبقى من عائلتي هم ولدان يعملان في مهنة البناء باجور يومية،  ثم استدرك قائلا:  اتمنى من الحكومة ان  تلتفت الى شريحة  الفقراء، وان تعمل على ضمان المستوى الادنى من احتياجاتهم اليومية. وقد اقترح معظم فقراء النجف من الذين التقيتهم عدة مطالب  لانقاذهم من وضعهم البائس، وتتلخص بما يلي:-
� انجاز قانون التقاعد الموحد و باسرع وقت ممكن لانصاف الشرائح ولا سيما الفقيرة منها و تلبية احتياجاتهم  المعيشية.
� توفير الامن والامان للمواطنين وان يعم السلام ربوع البلد كي يرجع من هجر وترك ارضه  ومسكنه مجبرا.
� ان تلتفت الحكومة المحلية الى طبقة العمال والكسبة و اصحاب الدخل المحدود وان تشملهم بقانون الضمان الاجتماعي.
� مراقبة الاسعار في الاسواق  وتحديدها بما يتلاءم  ودخل المواطن .
� تحسين مفردات البطاقة التموينية وانتظام مواعيد توزيعها.
 
 
همسة...
 
من يعالج الخلل؟
( 2 )
قال النائب عن كتلة المواطن محمد اللكاش ان امام رئيس الوزراء نوري المالكي خيارين لا ثالث لهما، اما الحفاظ على أمن البلد او الاستقالة. واضاف في تصريح صحفي انه بالرغم من العدد الهائل للقوات الامنية والموازنة الانفجارية في البلد ما زال الوضع الامني غير مستقر وما زال الفساد مستشرياً في المؤسسات الامنية. فضلاً عن ضعف المعلومة الاستخبارية ووجود قيادات من أزلام النظام السابق على رأس المؤسسة الامنية. واوضح ان رئيس الوزراء نوري المالكي يقف على رأس المؤسسة الامنية منذ سبع سنوات وانا اقول ان امام رئيس الوزراء خيارين لا ثالث لهما، اما الحفاظ على أمن البلد او الاستقالة.
� شدد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية مظهر الجنابي على ضرورة بدء القوات الامنية من نقطة الصفر والعمل من جديد على تصحيح الخلل في المنظومة الامنية. وقال الجنابي في تصريح صحفي ان التفجيرات تكاد تكون مستمرة منذ عام 2003 وحتى الآن وذلك لعدم وجود انطلاقة جيدة وعلينا ان نصارح انفسنا ونبدأ من نقطة الصفر للبحث عن اسباب الفشل في الملف الامني والبدء بالمعالجة. واضاف: اذا لم نبدأ من نقطة الصفر فسيكتب علينا السلام سواء على القوات الامنية او غيرها.
� قال محافظ نينوى اثيل النجيفي في بيان له ان الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي والقيادات الامنية يدركون جيداً ضعف التجهيزات والاسلحة لدى الشرطة المحلية في نينوى ومع هذا يزجونهم في مواجهات مع الجماعات المسلحة التي تفوقهم بالاسلحة. واضاف النجيفي ان الشرطة بهذه الاسلحة لا تتمكن من حماية نفسها او مواجهة المسلحين في المناطق المفتوحة وعلى القيادات الامنية تقديم رؤية معقولة لمعالجة هذا الخلل. مشيراً الى ان مدى رمي سلاح الشرطي لا يتعدى 800 متر وهي اسلحة خفيفة. في المقابل تمتلك الجماعات المسلحة  اسلحة متوسطة يبلغ مداها 3 أو 4 كيلومترات.
� اتهم قائد صحوة قضاء الحويجة في محافظة كركوك العقيد خلف ابراهيم صالح الجبوري الحكومة بـ(اهمال قوات الصحوة وجعلها صيداً سهلاً لعناصر تنظيم القاعدة). وقال في تصر يح صحفي ان عناصر الصحوة اليوم ليس لديهم سلاح  ولا غذاء ولا آليات ولا ماء ويستخدمون اسلحتهم الشخصية القديمة والمتهالكة التي فيها ما بين 5 الى 15 رصاصة ولا تفي عند المواجهة مع الارهاب. مشيراً الى ان هذا الامر جعلهم هدفاً دائماً للاصطياد من قبل القاعدة وفلولها.
يا سادة يا كرام عالجوا الخلل، عالجوا الخلل لتقليل سيلان الدم اليومي للمواطنين الابرياء رغم علمنا بانشغالكم بالصراع على السلطة والجاه والنفوذ والمال.
 
كفاح محمد مصطفى
 
شكرا لشباب منطقة اهل الشط و"هاردلك"  للمسؤولين!
علي جواد الرازقي
قامت مجموعة من شباب منطقة أهل الشط التابعة لمحافظة الديوانية، بتنظيف شوارع المنطقة الرئيسية وبعدها أطلاء (الجزرة الوسطية) الممتدة على طول الشارع الرئيسي للمنطقة لكي يصبح منظرها لائقا. بعد ان نظموا حملة لجمع التبرعات من الاهل والاصدقاء  والجيران، لشراء الأصباغ. وقد تولدت عندهم هذه الفكرة لتطوير واقع منطقتهم، رغم إمكانياتهم المتواضعة ولم يتلقوا أي دعم من أي جهة حكومية سواء كان معنوياً ام مادياً، وقد بذلوا جهوداً مضنية من أجل خلق بيئة نظيفة. ألا أن الغريب ان بعض المسؤولين في الحكومة المحلية تسارعوا الى موقع العمل الشبابي عند بدء العمل، كي يلتقطوا الصور مع الشباب وينشرونها على الملأ بأنها.!
وقد بادر البعض منهم الى تقديم الشكر والتقدير لهؤلاء الشباب على ما قاموا به من عمل جيد،  ولكن نقول للسيد المسؤول: أن الشباب عندما بداوا بتنفيذ فكرتهم، لم يتبادر الى اذهانهم الحصول على كلمات الشكر والأمتنان والتقدير، وانما كان هدفهم هو من أجل تطوير منطقتهم ومحافظتهم الديوانية . واخيرا فان عليك ان تكون اكثر حزما وكن أهلا لها لأنك تملك أمكانيات دولة.
ولا تنسى أن من أوصلك الى ماكنت تطمح أليه هو ناسك وأهلك والغاية هي خدمة أبناء المحافظة.
 

نشاط جماهيري لمحلية الرصافة الثالثة
 
طريق الشعب-خاص
قام وفد جماهيري يقوده شيوعيون من محلية الرصافة الثالثة، في السابع من الشهر الجاري بزيارة دائرة بلدية الشعب وكان باستقبالهم مدير الدائرة السيد  عبدالعباس عبدالرضا  حيث تم طرح المشاكل الخدمية التي يعاني منها المواطن في مناطق  الشعب،  حي اور،  ام الكبر، سبع اقصور، الشيشان وحي البساتين، وعرض مخاوف سكنة المناطق المذكورة من حدوث فيضان بفعل كثرة الامطاركما حدث في الشتاء الماضي،  ومدى استعداد الدائرة لاستقبال الموسم الحالي.
حيث اكد السيد المدير بانه تم اصلاح التكسرات والانسدادات في الانبوب الرئيسي للمجاري، وان العمل ما زال مستمرا فيه.
كما تم طرح المشاكل التي يعانيها سكنة المناطق المذكورة وتتلخص في، كثرة النفايات في حي اور والشعب، كما ان الشارع الذي يربط منطقة الشعب وسبع اقصور بالشارع الرئيسي للمنطقة لم يبلط لحد الان.
فضلا عن مجاري منطقة ام الكبر التي تحتاج الى ادامة وخاصة المنهولات المتكسرة وبقائها بدون اغطية .
وقد وعد السيد المدير بتنفيذ تلك المطالب خلال الايام القليلة القادمة .كما تم الاتفاق على اقامة حملات جماهيرية لتنظيف الشارع الذي يربط ساحة صباح الخياط بنهاية حي اور وبمساعدة الدائرة عبر الاليات والجهد الفني للتنظيف .
 

مَن يحميني مِن قرصنة شركات الاتصال؟
 
طارش جبار
في الساعة الثانية صباحاً وبينما كنت مستمتعا بتصفح ما ينشر على شبكة التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) واذا بهاتفي يرن... نظرت الى شاشة الهاتف فوجدت رقما غريبا علي (002522132373)!
الحقيقة انني استغربت كثيرا لأنني توقعت ان تكون مهاتفة من احد اصدقائي الذين اتخذوا من الغربة ملاذا ووطنا لهم بعد ان هربوا من جحيم المفخخات والاعمال الارهابية.. فعمدت الى الاتصال بهذا الرقم الا انني تفاجأت بصوت رجالي يرد علي باللغة العربية الفصحى قائلا:  شكرا لاتصالك بنا بعد ان اتصلنا بك ونود ان نعلمك بانك ربحت معنا سيارة.
وما ان وصل الى كلمة سيارة حتى قمت باغلاق الخط لانني اعرف جيدا بان امرا كهذا لم يحصل مطلقا واعرف جيدا بانها قرصنة ذكية لاستنزاف رصيد المواطنين  بعدها اردت معرفة ما تبقى من رصيدي...  فكانت المفاجأة اكبر مما كنت اتوقع، اذ لم يبق من رصيدي الا سنتات معدودة. أتساءل هنا من المسؤول عن هذه السرقة؟ واين المراقبة التي يمكن لها ان تحمي المواطن المسكين من هكذا قرصنة؟ مع اننا لا نستطيع ان نتخلى عن هواتفنا؟ وهل اصبحت هذه النعمة التي قدمها لنا التطور الالكتروني نقمة علينا؟ رفقا بنا يا شركة الاتصالات.
 
توقف العمل بتبليط شوارع محلة 962 بالزعفرانية 
نجاح العلي
معاناة اهالي منطقة الزعفرانية وتحديدا سكنة محلة 962   تتمثل باهمال واضح للخدمات خاصة كثرة الحفر والتخسفات في شوارع  المحلة ،  بحيث يصعب السير عليها من قبل السيارات والمارة خاصة ايام الشتاء ووقت تساقط الامطار.
وقد استبشر سكنة المحلة خيرا عندما باشرت الآليات حفر أرضية  الأزقة تمهيدا لتبليطها، لكن بعد فترة تفاجأوا بتوقف العمل ومغادرة العمال والآليات شوارع المحلة، وتسربت أخبار للأهالي بان السبب وراء ذلك هو المقاول الذي ترك العمل بشكل ناقص لوجود خلافات.
اهالي محلة 962 في منطقة الزعفرانية يطالبون الجهات المعنية في امانة بغداد بمعالجة الموقف واستكمال العمل واكساء الشوارع وتبليطها بما يسهل السير عليها ، لاسيما ونحن مقبلون على شتاء ممطر بحسب اعلانات الانواء  والمراصد الجوية.
 

مواساة...
� ببالغ الاسى والحزن تعزي منظمة الرصافة الاولى (اساسية العبلي) للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق خضير راضي مشكور (ابن علينان) لوفاته، والرفيق من مناضلي الحزب الذين دافعوا عن حزبهم ووطنهم بثبات واخلاص. وتقبل التعازي في جامع الاخلاق الحميدة- قرب النادي التركماني. الذكر الطيب للفقيد ولاهله الصبر والسلوان.
� تعزي محلية الرصافة الاولى (اساسية شارع فلسطين) للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق محمد شهاب الكروي لوفاته اثر مرض عضال. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
� تعزي المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسن عزيز حسن رئيس النقابة العامة للنقل والاتصالات لوفاة والدته اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي في برطلة الرفيق عبد الاحد متي دنحا بوفاة ولده صديق حزبنا ناظر على اثر مرض عضال والراحل شقيق الرفيق نادر والاصدقاء ناصر وناظم ونذيرة وابن اخ الصديق صليوه وابن عم الاصدقاء زاهر وسلام وابن عم شهيد الحزب هاني واخوانه ماجد وحازم وجمال وسلام والاصدقاء سعيد وفريد وحازم وباسم وبسام وابن خال الاصدقاء ابو وسن وصفاء والرفيق صباح و الاصدقاء سلام والدكتور سعد، لقد كان الراحل رفيقا في الحزب وسكرتيرا للاتحاد العام للطلبة في السبعينيات من القرن الماضي وتحمل الكثير من الاذى والتجاوزات عليه وعلى عائلته من تنظيمات البعث الفاشي، المجد والذكر الطيب على الدوام للراحل العزيز ناظر.
� بمزيد من الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الشخصية الوطنية والوجه الاجتماعي السيد فيصل السيد غازي الميالي..والفقيد من الكوادر الفلاحية الوطنية واسهم في العديد من البحوث والاصدارات التاريخية والتراثية وبقي متواصلاً مع سياسة الحزب حتى اخر حياته.. للفقيد الرحمة ولذويه الصبر والسلوان.
 

عين  الصفحة...
الامطار وأمانة بغداد
 
يتخوف الكثير من مواطني البلد من موسم الامطار الحالي خشية ان تتكرر مأساة فيضانات العام الفائت، والتي كانت بسبب غزارة الامطار من جانب، ومن جانب اخر لإخفاق الجهات المعنية  وتلكؤها في انجاز المهام الموكلة اليها من تلافي حصول الكوارث منها كالفيضانات الناتجة من سقوط الامطار الغزيرة، كذلك لوجود انسدادات في شبكة تصريف المياه، مع صغر قطر الأنابيب بحيث لم تستوعب كمية الأمطار المتساقطة آنذاك، وقد تسببت باضرار جسيمة في الارواح والدور والممتلكات. رغم ان الامطار لم تستمر سوى عشر ساعات فقط.
وهنا نطرح التساؤل التالي: ما هي استعدادات محافظة بغداد والجهات المعنية في أمانة بغداد،  وفي حال اذا استمر تساقط الأمطار لايام متواصلة؟   نتمنى ان  تكون الامانة على أهبة الاستعداد في العمل والمعالجة السريعة.في حال تساقط الأمطار، لتتدارك ما حصل في الشتاء الماضي ومن أجل اطمئنان المواطنين في الموسم الحالي.
متى ينهض  القطاع الصحي؟
 
يعد القطاع الصحي من الجوانب الخدمية المهمة التي ينبغي ان تؤدي عملها بشكل متواصل ودقيق، لكن  اداء هذا القطاع مترد نتيجة قلة التمويل والكفاءات والخبرات من الناحية المهنية والإدارية والتخطيطية بالإضافة لغياب المتابعة والرقابة  من قبل المسؤولين، فيما معاناة المرضى تتضاعف بسبب ضعف الخدمات الطبية التي تقدمها بعض المستشفيات والمراكز الصحية والتي اضطرت البعض منهم للعلاج في الخارج او مراجعة العيادات الخاصة، اما الاستعلامات فتحولت لمكاتب تخدم الصيدليات والمختبرات الاهلية التي تفرض مبالغ يعجز الكثير من المرضى الفقراء وذوي الدخل المحدود عن تسديدها للحصول على الادوية والتحليلات المرضية. ندعو وزارة الصحة والجهات المختصة الى ان تهتم بالخدمات الصحية ودعم وتوفير الادوية والعلاجات والاجهزة الطبية والكوادر المتخصصة في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية وان تخصص المبالغ المناسبة من الميزانية الانفجارية لخدمة المواطنين والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
 
• لماذا لا نقتل الروتين؟
 
ينبغي على الدوائر الخدمية التي لها صلة مباشرة بالمواطنين، والتي  تشهد زحاما كبيرا على مدار ايام الاسبوع، اتخاذ خطط  وقرارات ادارية مستعجلة من شأنها التقليل من الروتين القاتل والفوضى والزحامات بين الطوابق وغرف الموظفين.
ومنها على سبيل المثال لا الحصر تخصيص شباك خاص لاستلام معاملات المواطن وتزويده بالارقام المتسلسلة حسب أسبقية المراجعة، ويتم  ابلاغه  بيوم محدد لمراجعته اللاحقة لاستلام معاملته كاملة بعد انجازها ومن شباك آخر. ويتم الاشراف على سير العمل و سرعة انجاز المعاملات من قبل مسؤول القسم والمدير او من ينوب عنه.
بالرغم من ان أمنياتنا الحقيقية والمشروعة تكمن في مواكبة التطور الحاصل في البلدان الاخرى وان تعتمد دوائرنا الحكومية في انجاز المعاملات على التقنية الحديثة والاتصالات الالكترونية في خدمة مواطنيها.
عباس رحمة الله

ص6

 

رحلات ابن البيطار

صدرت حديثا عن دار نشر صفصافة في القاهرة رواية "رحلات ابن البيطار" للكاتب الصحفي علي بريشة.
الرواية مهداة لروح الناشط السياسي الدكتور أحمد عبد الله رزة، وتدور أحداثها حول اعتصام طلبة جامعة القاهرة في ميدان التحرير عام 1972 كخلفية للأحداث التي تنتقل في الزمان والمكان ما بين غزو التتار والحروب الصليبية في القرن 13 وثورة يناير في القرن 21، وما بين بلاد الشام وقبرص قديما والإسكندرية وروما في العصر الحديث.
علي بريشة صدرت له منذ عامين روايته الأولى " مدينة الشمس.. نفرت أون " التي ترشحت للبوكر 2012
 
...................................
 
قـصـيـدة لم تنشر من قبل
وطني ..
 
 
رشدي العامل
 
 
وقد مات المغني
هل نستعيد حكاية السنوات عاريةٍ
بلا وترٍ يرافقها
ولا صوتٍ يغني
هل تعبر الايام ارصفة الشوارع
أوجه الاطفال ، اثقال الرجال
وكوةً في باب سجني
منها أرى أمي واصحابي
ومنها يدفع السجان لي خبزي وكفاف اليوم
منها ترحل السنوات عني
وتعود مثقلة السلال
أعود طفلاً ، اسرق التفاح من بستان جارتنا
وامنحه الصبايا
طفلاً بريئاً الثغ الراءات ، تفتنه الحكايا
والنهر والناعور ، والبلم الفراتي الجميل
تلهو به الامواج عابثة
وجبهته تميل
جذلى الى ضفةٍ تلألأ كالمرايا
والارض اغنية ، وعاشقة وبيت
والسفح مرتكن على الربوات
تحضنه الورود
والارض جذلى ، والسماء قريبة منا
وضحكتها وعود
والارض جارية ولود
****************
أنأى، وترحل عنى الخطوات مسرعة
وترتعش المرايا
وجهي ووجهك ضائعان
فأنت في احدى الزوايا
متيبس العينين مهجور
ووجهي في الدروب بلا عيون
أتوكأ الخمسين ،
والايام دائرة
وباب السجن دوني
يا بؤس ما اجترحت يدايا
يا زيف ما سترته اضلاعي
وما خلقت ظنوني
هلا هربت إليّ مني
وتركت باب البيت مفتوحا ،
شباكاً يطل على الحديقه
يرنو وتعشو مقلتاي
أعاشق ينسى طريقه؟
اتهجس العتبات كالاعمى
وأعثر بالحجارة
اواه لو مدت أناملها ،
ولو خفقت ستارة
لصرخت ملء صديد جرحي
أنا ذا وليدك ، قد رجعت
فلم عيونك انكرتني
ولم اصطبرت ، ألوب من ظمئي
وأقتات الحجاره
ورفعت اسمالي إلى عينيك شاره
****************
نحن ارتجفنا
مثلما اخذت أغانينا أصابع عازف القيثار
شدت ، ثم أرخت جرحها الاوتار ،
وانهدل النزيف
نهير صبح ملء حنجرة المغني
يا ويل ما صنع المغني
آهاته ، والبحة الخرساء سكين تقطعني
فأصرخ كاللديغ : اليك عني
يا موطنا ً، انا قد نسيت ،
فخل جرحي يلئم الأهداب
خل الحلم يهجرني وينأى
ودع المرافئ تحبس الامواج عن شفتي وعيني
هزمتني الاحلام ،
تقصي ما أرادوه وتدني
تعبت مزاميري ،
فبعت أصابعي، وكسرت دني
ورجعت ملتحفاً ضباب الليل ، في وطني ، كأني
في الفجر، ما ناغيت غبشته ،
ولا أبصرت مرأى
****************
دليني درباً لا يفضي للنهر ،
فلا يعبر جسراً ،
درباً يلتف على الرمل ، ويوغل في الصحراء
مهجوراً تحت الشمس بلا ظل او ماء
اخطو فيه بريئاً من كل ذنوب العشق
وامضي حتى آخر نجمٍ
اقتات النور والتحف الظلماء
دلني ارضاً
دليني أرضاً لا تسجن فيها الاشياء
لا تطرد منها الريح
ويدفن فيها الضوء
وتحبس حتى الاشذاء
لا يتوزع فيها الناس ولاةً وارقاء
والنسوة يتوزعن عذارى واماء
دليني وطناً لا يعرف معنى الاسماء
****************
اذهلت خطاي إلى أين تبعثرني؟
وإلى أي الصلبان
تسلمني ، تغرس مسمارك في بدني ؟
قبلت ثراك ،
زرعت القلب على ضفتيك
سفحت دمي في نهريك
غسلت خطاياك
ومسحت جروحك بالزيت
ولكنك تنكرني
****************
ماذا يفعله العاشق في الدرب
اذا انسد الشباك على الضوء
وأرخى معطفه الليل ؟
وإلى اين تهاجر اغنية يكتمها القيثار ؟
وعلى أي وسادٍ يغفو طفل محروم
وإلى أي رصيفٍ يأوي رجل مهزوم
يا ويلي غطانا الليل
وأدركنا السيل
****************
يا عابر جسر الموت تمهل
فالدرب طويل ، والليلة ظلماء
أعطيك حياتي ، لو اعطيت عيوني وطناً
المحه لحظة عشق وأموت
أعطيك دمي لو تمنحني قطرة ماء
من ذاك الماء
في أعلى النهر
ولو قبل الدفن فتحت التابوت
وسحبت على وجهي من سعف النخل غطاء
وهمست بأن الراحل عاد إلى المرفأ
والغائب جاء
وبأن القمر الفضي وجا بطن الحوت
مطر ورذاذ
كان الصبح ندياً اجمل في واديك
وكان الليل الراحل أرفق بالاطفال
والنهر ارق
واعذب ما في انهار الدنيا من ماء
وصباياك على الجرف
يغازلهن الضوء
وموال في رجة مجذاف
كان الصمت طليقا فوق سفوحك ،
والصمت حفياً في اضلع اهلك ،
والحب رخياً في صدرك ،
والرب قريباً منك ،
فأين "الزمن المفقود"؟
مطر، ورصاص
ورماد...
ما ابقيت لاهلك شيئاً يا وطني ؟
****************
هل انت النار،
وقلبي حطب يغمره الزيت ولايحترق ؟
ام انت المصلوب ، ومسمار الصلب ؟
وانت العافية الكبرى والداء
انت الجرح بصدري ،
وانا النزف الدافئ لا يبرده الماء
انت الشوك النابت في الصحراء
انت الوهم
وانت الحلم
وانت الموت ونبض الاشياء
ادعوك الى بستاني ،
لكن عيونك مغمضة خلف القضبان
ادعوك الى خبزي ونبيذي
وأعمدُ بالدم اقدامك ،
لكنك باق في قبضة سجانيك
ادعوك الى مائدة الحب
وعرس الاشجار
ولكن شفاهك أيبسها الظمأ القاتل والملح
يا طفلاً زرعوا اقدامك بين الجدران
عصبوا عينيك وحيداً بين المبضع والجرح
اقرب منك
اخض الدم في اعراقك
لكنك تنأى
الريح تعاند صمت البحر
وانت تكابر
واللعبة يخطفها طفل منك ويدحرجها للنهر
وراء السد
والقمر الغائب اخفاه الحوت
فلا تنتظر المد
جنحت كل الاشرعة البيض الى المرفأ ،
وانسل النوم الى السفن المهجورة
تيّم بحارتها العشق
فهاموا في الارض ،
وعادوا للبحر يمدون جسور النسيان
وتواروا بين الجزر المجهولة والخلجان
والريح تراوغ ، والموج
عيون الربان
افأنت الطالع من صدر الغيب
يقاسمني خبز الصبر ويطعمني الوعد
ام انت الفعل المحذوف. بكل لغات الدنيا
والاسم الغائب عن قاموس الكلمات
واللون الغامض في جسد الرؤيا ؟
****************
انك انت الجسد المصلوب
والغالب انت
ولكنك مغلوب
في زمن المدن المحروثة
والكون المقلوب
انت الخالق والمخلوق
وانت الاول والآخر ، والكلمة
في سفر التكوين ،
وفي رقم الاحياء
انت المتحرك والساكن
والفعل الحاضر والاتي
والنور المتلألئ في الاسماء
والفجر المتألق ، والليل الداكن
والقادم في الجمر اللاهب
والسائر فوق الماء
والزمن المتواصل في الاشياء
ولكنك لا تدري
****************
ماذا في ذاكرة العصر
سوى وجهك في الريح ،
وفي الزمن الاتي
غير الوهم بعينيك
يا كهف الاحلام
اما تعبت عيناك من التحديق
وايبست الصلوات الخمس
وترتيلك انجيل المنفى شفتيك
****************
المركب يدفع صدر الموج
وتدفعه الريح
والبحر فضاءٌ
لا يعرف شكل الابعاد
والالوان تداخل
والاسماك تقافز في شبك الصياد
هذا مأواك
لا تنقل عينيك
ولا تبحث عن مأوى في الارض سواك
****************
تتنزه وحدك، كالشبح العائد
تصرخ وحدك في صحراء الليل
تضرع وحدك في بستان الله
وتنتظر السيل
ترقب معجزة ،
لا يلقاك سوى الماء الراكد
رحلت قافلة الاحياء
فخل الاطفال ينامون
وارجع من حيث أتيت
وخل الاموات يوارون الموتى
ويموتون
****************
لن تعرفها لو عدت اليها
تلك الساحات ،
وحانات الليل
وضحك الاصحاب
فالمدن الصخرية غيرت الارقام على الابواب
وبيوت الازياء العصرية
وحدت الاثواب
وانتقلت اشجار الغابات الى ورش الاخشاب
والشمس توارت في السرداب
والقمر الشاحب
وزعه بالمفرد تجار الاسلاب
او شحة ومناديلا
ودمىً وقناديلا
ما ظل سوأل دون جواب
ما بقيت قافية في الشعر
ولا أغنية في القيثار
ولا قطرة خمر في الاكواب
هجرت "فيروز" ملاعبة الجرح
عتابا ، ومواويلا
والقيثار يطل من الشباك
فلا يسمع ترتيلا
والنجم القطبي الثابت
فر من المحراب
****************
صبح بنافذتي ،
ونوم في عيونك
كيف اوقظ جرحك الغافي
وكيف اسل من اهدابه نزفا تخثر ؟
والجرح جرحي ،
والضماد ثياب عرسك
ايها الوطن المخدر
اطعمتني ما ظل في كفيك من خبز وملح
ونسجت من سعفاتك الخضراء لي ،
كفناً ومئزر ومنحتني الرؤيا ،
فصلى الله فوق رماد جرحي
وبكى ، فبلَّ الدمع اهدابي
وباركني وكبر
يا ايها الوطن المخدر
يا سائراً في النوم
ما وخزتك سكين
وما صحاك خنجر
يا ايها النهر المسّور
ظمئت بساتين الشفاه
واذبل العطش الحناجر
وبدت عروق النخل نافرة
مبعثرة الضفائر
يا أيها "البيت المدور"
غاضت بحور الشعر
والكلمات غاضبة
وفي رئة القوافي
سل يمزقها ،
ودمع في مآقيها تحجر
لانجم يؤنسها
ولا لون الصباح الغض اشقر
فتأوهت في البرد
لائذة على رمل الضفاف
وتنفست والغيظ يخنق صوتها ،
الله اكبر
هل تسمعين الريح ؟
هل تبصرين الطائر الذبيح ؟
عيونه مغمضة
جناحه كسيح
اتعبه التبريح
ناداه سرب عابر.. وغادرته الريح
دعيه في غفوته البيضاء،
يستريح.
 
 
........................................
 
تقاطعات الكتابة الإبداعية مع الآيديولوجيا
الشاعر والموقف
 
سيف سهيل
لماذا هذا التخصيص للشعر؟. سأقدّمُ سببين، الأول يتعلق بأنطولوجيته، والثاني يخصّ موضوع بحثنا هنا. فيما يتعلق بالسبب الأول، فربّما لأن الشعر يظل دائماً مهموماً بكثافة العبارة، بالمجاز، بالإستعارة، بالنغم، بالصورة، وبإنتقاء الكلمة (نخصّ بالكلام روائع الشعر) أكثر من أجناس الأدب الأخرى. الفكرة في الشعر � للشاعر المهموم بالمعنى �تجيء معجونة بعناصر أخرى، وتقدّم مكثفة للقارئ أو المستمع، الذي يحاول أن يجمع شتات تركيزه وهو يتشظى مع قصيدة عظيمة.
 في الكتابات النثرية مثل الرواية والقصّة، تبقى شاعرية الكاتب حاضرة إلاّ أن الفرق يغدو واضحاً مع الشعر في حالة الترجمة: كما لو أن الخسارة التي تتعرض لها دلالات القصيدة في حالة نقلها إلى لغة أخرى تكون أفدح من تلك التي تضيع في الأعمال النثرية.
هناك نقطة ثانوية أيضاً، وهي أن التأثير المباشر، الذي يسببه إلقاء قصيدة، على جمهرة ما، يتعذر تحقيق مقابل له في حالة قراءة مقطع روائي أو قصصي، بل أن إلقاء مقطع روائي هو شيء أشبه بالكلام مع شخص أصمّ!: الشعر، وخاصة في المجتمعات التي لا زالت تجد المتعة في صوت الكلمة (phonetic)، هو نص للإستماع، أما الرواية فتظل أمراً غير ممكن دون القراءة.
زعمت بأن هذا الأمر نقطة ثانوية، لأن ما يهم في الشعر، هو ما نصرّ - نحن البلدان التي تسود فيها اللغة العربية -على إهماله، اليوم، أكثر من أيّ وقتٍ مضى: أقصد المعنى! وهو أمرٌ لا يتحقق التمعنّ فيه وتأويله إلا بأن يكون الشعر نصّاً مقروءاً.
 اليوم، نحن أبعد عن أن نكون مكترثين بالمعنى، وبقيمة المعنى.. لا زلنا نركّز طاقاتنا على الإيقاع والنغمة، أو نوجّه كامل قدراتنا الذهنية نحو الصورة الشعرية (Image). هذه الأخيرة اليوم باتت تسحرنا، إلى درجة السخف!. فيما لا نعير تضمين النصوص مضامين عميقة، وهي مسألة لا يجب فصلها عن كلا العنصرين المتقدّمين.
عزوت كلمة ثانويّ لإنّ المشكل يخصّ البلدان المجبولة بالظاهرة العربية ويلحّ في طرحه على ساحتها.
نقاشنا هذا، يطرح ذات الإشكاليات التي غالباً ما طرحت في التنظيرات الأدبية مراراً وتكراراً، ولاسيّما في الأدب العالمي. أي وما دمنا نهتم بمحتوى الشعر (Content) و بمادة موضوعه (Subject-Matter) إذاً سيكون من المفترض علينا أن نتناول علاقة المعنى بموسيقى القصيدة، وعلاقة المعنى بالصورة، وهو ما إستغنينا عن الذهاب فيه، هنا، إلى حدٍّ بعيد، وبعبارة أوسع شمولاً، لقد حصرنا أنفسنا في نقاش المتقابلة التالية: معنى/مستوى فني، في العمل الأدبي.
يحدّد إيليوت وظيفة الشعر الإجتماعية إنطلاقاً من الآلية التي يؤثر بها الشعر على المتلقي والقارئ. لقد أعطى لهذه الآلية وزناً أنطولوجياً كأنطولوجية الشعر، ووصل بذلك إلى تبيان  تأثير غير مباشر للشاعر على مجتمعه. إستبعد من تحليله لوظيفة الشعر الإجتماعية هذه، إقتصاره على موضوع بعينه: سياسي أو ديني أو علمي أو فلسفي و ركّز على مسؤولية الشاعر تجاه لغته، التي من خلالها يحدث تغييراً في مجتمعه. يحصر إيليوت هذا التغيير بضرورة وعي المجتمع باللغة التي يتكلم وبالثقافة التي عمودها الفقريّ هذه اللغة. في تحليل هذا الكاتب الكبير، يجد المرء شيئاً من الإرباك: فهو من جهة، يشير إلى أن تركيزه على دور العواطف والشعور الذي يضطلع بها الشعر، لا تفيد بعدم حاجة الشعر إلى معنى ومحتوى عقلي، بينما نجد جلّ تركيزه موجّه إلى حفظ وإستمرار ما يدعوه "اللغة الحيّة" (Living Language). تحليل إيليوت له دلالته التاريخية هو الآخر � لقد كان معاصراً لصعود نجم الميول والتوجهات القومية في أوربا، فلا غرابة حينئذ حين نتلمس في حديثه حرصاً وحماسة مبطنة نحو الإرث الحضاري والثقافي وخشية من ضياعه. على الرغم من توقفه عند المستوى الثقافي، الذي يمثل به الشعر وجهاً وحيداً وجزئياً من وجوه وظيفته الإجتماعية، فإن حديثه عن التأثير غير المباشر للعاطفة والشعور يفتح مجالاً أرحب في التحليل عند إستبيان علاقتيهما بالمعنى. وعلى أية حال، نحن نرى، أن يصبح للشعر، وللعمل الإبداعي ككل، وظيفة، أي من الضروري أن يكون هناك معنى. وبالتالي أن يتخذ الفنان أو الشاعر موقفاً إزاء ما يدور حوله.
رأينا بأن الوظيفة تغيرت بتغير الظروف والأحداث والزمان، وإرتبطت، على السطح، بالموضوع، لذا فالموقف لا يخضع للتنميط. اليوم، وبشكل عام.. ما طبيعة هذا الموقف؟ ما هدف هذه الوظيفة؟ الإجابة تقع في التاريخ وخارجه! علينا أن نغادر التاريخ من حيث هو موضوعٌ، مادته البسيطة حدث؛ وأن نبقى داخله من حيث هو حركة: يجب علينا أن نكون تاريخيين � الإنسان يصنع مسيرته. أي أنّ الإجابة عن تساؤلنا، تتضمن الإنتقال من التاريخ كدراسة وفهم إلى التاريخ كحركة وواقع جدلي.
نعتقد بضرورة تبلور الموقف عن وعي الأديب بمشكلات واقع مرحلته الراهنة، ومحاولة الإنتقال إلى واقع جديد أسمى. لذا فطبيعته العامة نقد، رؤيا،  إدراك، وقلق بمشكلتي الحرية والمصير، أي بالدرجة الأرأس هي طبيعة إنسانية بلا ريب. وطبيعة الموقف هذه تسلّط الضوء على ماهية غائية الوظيفة الأدبيّة التي من المفترض أن يضعها الفنان نصب عينيه، وهي الإنسان ووجوده وما يتصل بهما من إشكاليات الحرية والمصير والرقي.
عندئذ، يتشاكه الموقف مع المسؤولية - مسؤولية تجاه المجتمع والعالم.ولأن الفن والأدب، وبخاصة الشعر، لا يعنى بأي تحليل منطقي أو تاريخي بل يتوجه مباشرةً إلى نظرة حق (أي يبتدئ من نتيجة)، زاعماً بتملّك الحقيقة وساعياً لتأبيد اللحظة، فهو غالباً ما يعبّر عن ما هو عابر بإشتراطات المطلق ويصغه بإملاءات الأزلي. حتى الشك يتحول من أداة معرفية داخل حقل الفلسفة المتسائلة إلى يقين أداتي داخل حقل الكتابة الأدبية. نلاحظ مثلاً، أنّ "قصص بورخيس تنطوي في النهاية على الإرتياب وااللايقين والتكرار والمتاهة كقيم ثابتة وليس كأشكال فنّية". وهكذا حين يكون الأديب مسؤولاً أمام المجتمع أو العالم فعليه أن يصغي مباشرةً إلى صوت الحقيقة الحق الذي إما أن يأتيه من المستقبل ويلغّم التاريخ بالمعنى، أو يهمس له � عن طريق نظرته العميقة تجاه مأزق كيانه (من حيث هو إنسان) � من بعيد، قادماً من نقطة قصيّة في مشاريع (غايات) الوجود. وسواء تلبّست هذه الحقيقة شكل حرية تاريخية أو أنطولوجية فإنها تجعل - الأديب - "الإنسان الذي هو محكوم بأن يكون حرّاً، يحمل على ظهره ثقل العالم بأكمله، إنه مسؤول عن العالم وعن نفسه". وفي الشكل الغائي للتاريخ الذي يتمحور حول حقيقة إنسانية معينة (كالحرية مثلاً)، سيكون من المحتمل جداً، أن يلتقي موقف أديب ما مع آيديولوجيا ما.
 
الموقف، المعنى والآيديولوجيا، المستوى الفني
 
يلتقي الأدب المسؤول مع الآيديولوجيا، بمعناها العام، في النقطة التي تغادر فيها هذه الأخيرة تشبثها بالحاضر، وتتجه نحو أهدافها المستقبلية. أي حين تستخلص أو تستحضر أهدافها الطوباوية. حين تترك وراءها الأطر الفكرية الضيقة للتحزّب، ونرجسيتها المفخمة في تبجيل الذات، وتتسامى نحو ما تظنه، هي، بأنه حقيقة التاريخ والمجتمع. ومع هذا، لا يكفي للأدب المؤدلج أن يكون مسؤولاً حين يُكْتَب بإملاءات حقيقة مطلقة لا تتموضع في المجتمع والتاريخ ولا تتجه نحو الإنسان كجوهر.في الآيديولوجيا القومية نجد إستبعاداً للمختلف عرقياً. إن الحقيقة التي تصبو إليها الإتجاهات القومية، توجد وتنبني على رفض الآخر المختلف عرقياً، أي أنها تستبعد كلّية الحقيقة النوعية للجنس البشري.
في آيديولوجيا الأصوليات الدينية نرى أن الحق يُطلب في العودة المستمرة نحو الماضي، الماضي الإلهي لتحقيق يوتوبيا سماوية لفرقة أو طائفة أو دين متسيّد!.في المقابل ماذا نجد في الماركسية مثلاً؟
"إن كل خطوة إلى الأمام بإتجاه الحضارة هي خطوة إلى الأمام أيضاً بإتجاه الحرية" يقول، آنجلز. والحقيقة فإنّ هيغل كان يقول بنمو الحرية أيضاً كقصدٍ للتاريخ، إلاّ أنّ ماركس، كما نعرف، تقدّم بمضمون مادي- إقتصادي عوضاً عن "روح التاريخ" الهيغلي. إنّ ما يؤهل الماركسية إلى أن تتفق مع تقديم فنٍّ مسؤول هو إستنادها إلى النظرة النقدية للشروط الإجتماعية من موقع الواقع التاريخي، إنها النظرة التي مازالت فعّالة، وإن كانت جزئيّة اليوم، في مجتمعات الغرب المعاصر.
أرجو أن لا يفهم بأنني أُنفي كل إمكانية في أن يكتب قوميّ روايةً تحمل معنىً إنسانياً كونياً، لكنّه إذ يفعل فإنه سيكتبها حينئذ خارج قيود أيديولوجيته بالتأكيد! وماذا عن إسلاميّ يحاول كتابة قصيدة يؤنسن فيها روح الربّ! � هذا موقف يشبه موقف الحلاّج، ولا مكان له ضمن آيديولوجية إسلاميّة.
لكنْ علينا أن ننبّه إلى أنّ التركيز على المعنى (الفلسفي والآيديولوجي) والقضية يجب أن لا يلهينا عن الجوانب الأخرى من البناء الفني للعمل، التي بدونها لن يكون العمل فنياً. في مجموعة "آخر الأشعار: الحث على إبادة نيكسون والإشادة بالثورة التشيلية" لبابلو نيرودا، تمّ كتابة القصائد على أساس المضمون كما يشير إليه عنوان المجموعة. يقول نيرودا في المقدّمة (ترجمة الطيب الرياحي): "أودّ أن أبين أنّ هذا الكتاب، وكذلك (كتاب) "أغنية البادرة الجميلة"، لم يعيرا إهتماماً لظاهرة إنتقاء العبارة ولم يطمحا إلى التقيد بها.. . وليظلّ متذوقو الجمال المرهفون.. يموتون من سوء الهضم"!. مع هذا وعند مراجعتي للنصوص الإسبانية، وجدتُ أنّها كُتِبَتْ بغنائيّة، سقطتْ بالضرورة من ترجمتها العربية. أعتقد إنّ المسألة مسألة تعويض: حين تُبَسّط الصورة، وتقلّ التلاعبات اللفظية، لحساب وضوح المعنى، على الموسيقى أن تأتي وتحلّ المشكل؛ إنها روح القصيدة بأية حال. هذا ما أستوعبه نيرودا، الذي يرى مسؤوليته كشاعر في أن يتصدى لأعداء الإنسانية: "إنّ واجب الشعر تحويله (يقصد نيكسون) بمفعول الإطلاقات الموقّعة والمقفاة، إلى خرقة يعسر وصفها". ولولا هذه الغنائية لكانت القصائد أشبه بحديث عام، تندر فيه الصور الأخّاذة، كما نقرأها في النسخة العربية.
نلمس هذا التفاوت عند أدونيس، رغم أنّ تجربته الفكرية والشعرية تضع نصب عينيها مكانة أولى للمعنى � التفاوت بين النصوص التي تشتغل على اللغة العالية وارتباكاتها وتفجراتها، حيث يبهت المعنى أو يلغّز ويصير غامضاً حدّ ضياعه، وبين تلك التي يصل فيها أدونيس حد التقرير المنطقي والفلسفي، دون أي إعتبار لموسيقى أوصورة أو تلاعب لغويّ، وطبعاً تندرج بين هذا وذاك، تلك النصوص التي لا تضحي بجانبٍ على حساب آخر، بل تأتي متوازنة متكاملة.
في بداية قراءة قصيدة أنسي الحاج، "صاح الأولاد "يا ! يا !"، يظهر لنا مضمون آيديولوجي صرف، يقدّم نفسه مباشرةً دون أدنى معاناة في التأويل، ونستشعر دعوة مبطنة وتعليمية للعنف:
"قالت الصغيرة:
-أنا أضع القنابل
تحت أبواب الرأسماليين
لأنّي شيوعية
وأنت؟"
كلّ هذا يتبدد عند المضي في القصيدة إلى نهايتها، حيث يقلب الشاعر رأينا إزاء معناه، ونصبح مجبرين على التعاطف. يحدث هذا عندما يتسامى بالآيديولوجيا مما هو آنيّ، إلى ما يمثل آفاق مُطلقاتها ومبرراتها التاريخية، من خلال بناء فنّي وجمالي متزن.

ص7


ساعة رملية
 
 
صدر للكاتبة الشابة عناق مواسي كتاب بعنوان "ساعة رملية وثلاث أمنيات"، وذلك ضمن سلسلة "كتابي الأول" المخصصة لنشر إبداع الكتاب الفلسطينيين الشبان التي تصدرها دار راية للنشر في حيفا.
توزّعت نصوص الكتاب على ثلاثة فصول وتنوّعت بين القصائد النثرية الحرة والنصوص المفتوحة والقصص القصيرة، وكانت الكاتبة نشرت بعضها في الصحافة الثقافية المحلية والعربية خلال الفترة الأخيرة.
وفي تظهيره للكتاب كتب د. عمر عتيق، المحاضر في جامعة القدس المفتوحة: " يختزل البعد السيميائي للعنوان والغلاف فضاءً زمنيًا يتوزّع على مدارات نصوص الكتاب، وهو زمن يتجاوز الأجندة المألوفة، ويكسر رتابة حساب الأيام والسنين".
 
 
....................................
 
مجانين بيت لحم
 
 
صدرت عن دار نوفل في بيروت رواية جديدة للكاتب أسامة العيسة بعنوان:"مجانين بيت لحم"، لتشكل لبنة جديدة من مشروعه الروائي الذي يستلهم فيه الواقع الفلسطيني، ضمن فضاءات واقعية وتاريخية وغرائبية.
قدمت دار نوفل الرواية: "تبشيرٌ ألماني رائد، وطموح إمبراطور مغامر، قدَحا شرارة الدهيشة، وطن مجانين فلسطين منذ الانتداب البريطاني. لاحقًا، سيتمّ الاعتداء على ذلك الحيّز، في ظروف سياسية جديدة، وضعت المجانين ووطنهم على المحكّ. تحكي "مجانين بيت لحم" عن وطن المجانين الفعلي، وناسه. ترمز إلى الوطن الذي يتآكل تحت وطأة التغيّرات السياسية التي تعصف به. تقتحم موضوعًا يكاد يكون بكرًا في الأدب العربي الحديث".
 
 
..........................................
 
مائة شخصية معمارية وثقافية يوقعون بيان:
محمد مكيه .. قرن من العمارة والحياة
 
اصدر لفيف من المعماريين العراقيين من بينهم المعمار الرائد رفعة الجادرجي، الحائز على جائزة الآغا خان، والمعمار الرائد الدكتور قحطان المدفعي، بالاضافة الى أسماء ثقافية عراقية لامعة ومعروفة في المشهد الثقافي المحلي والاقليمي والعالمي، بياناً الى المجتمع بمناسبة الاحتفاء بمئوية محمد مكية: المعمار العراقي المعروف، الذي سيبلغ من العمر مائة عام في السنة القادمة، (ولد عام 1914).
 
 
 
وأشار البيان الى "الاحتفاء  بقرن من العمارة وقرن من الثقافة والحضارة والمدنية، قرن من عطاء ثر يستحق معه العمر الانساني الحيوي الوقوف أمامه  بمشاعر الغبطة والسعادة مرة، ومرة أخرى شعور بالعرفان  لما أحرزه محمد مكية من مآثر إبداعية أهلته بجدارة لان يشغل المكان المرموق في المشهد المعماري المحلي والاقليمي والدولي". وذكـّر البيان بان محمد مكية، على امتداد نشاطه الابداعي الحافل، قد ".. أغنى البيئة المحلية والاقليمية بشواهد مبنية، تعد الآن صروحاً معمارية، و"ايقونات" بصرية لتلك المدن التي تقع فيها تلك الشواهد. ومثلما اثرى بيئتنا المبنية، فإنه أضاف، ايضاً، الشيء الكثير للمنجز المهني والاكاديمي (وخصوصاً الاكاديمي، الذي به ارتبط اسم مكية، كونه مؤسس وعميد أول مدرسة معمارية بالعراق)، كما للمنجز الثقافي العراقي المتنوع. من هنا، تعد عمارة مكيه، الآن، ملكاً للناس وللثقافة التي انتجتها، وللمجتمع الذي صممت له تلك العمارة، ما يجعل من الاحتفاء به، وبعمارته، أمراً تسوغه آهلية وقيمة ذلك المنجز الابداعي الذي حققه المعمار".
وفي الختام، يؤكد البيان بأن:"مع ما يشهده الوطن من موجات عاتية، وغير مسبوقة في وحشيتها، تتبناها قوى الارهاب والظلام، فان إظهار إحتفالنا بمئوية محمد مكيه، لهو فعل، نتوق به الى تكريس قيم الحياة والمدنية والتأكيد على الثقافة الانسانية في مواجهة الفكر الإرهابي الظلامي، الذي يريد الارتداد بمجتمعاتنا عما تحقق من جهود تحديثية، والتوقف عن مواكبة روح العصر، الذي كان معمارنا الكبير محمد مكية مسهما فيه وصانعا للعمارة فكرا وتكويناً".
ادناه نص البيان الذي وقعه مائة من المعماريين والمثقفين العراقيين، الذي يرمز عددهم المائة، الى عدد سنين عمر المعمار المحتفى به.
 
بيان:" محمد مكية .. قرن من العمارة والحياة"
 
مع اطلالة العام المقبل 2014 سيبلغ الدكتور محمد مكية (1914) المعمار العراقي، مائة سنة من عمره المديد؛ وهو حدث مهم، جدير بالاحتفاء لما تستحقه المناسبة وما يستحقه منا المعماري الفذ.
إنه احتفاء بقرن من العمارة وقرن من الثقافة والحضارة والمدنية، قرن من عطاء ثر يستحق معه العمر الانساني الحيوي الوقوف أمامه  بمشاعر الغبطة والسعادة مرة، ومرة أخرى شعوراً بالعرفان  لما احرزه محمد مكية من مآثر إبداعية أهلته بجدارة لان يشغل المكان المرموق في المشهد المعماري المحلي والاقليمي والدولي.
لقد ارتبطت مقاربة محمد مكية المعمارية بالاهتمام والتأكيد على خصوصية المكان، وثقافته، و"روحه"؛ كمفردة اساسية في عملية الخلق التكويني المؤسسة لعمارة جديدة، كان من ضمن مقوماتها تأويل وإعادة قراءة المنجز المعماري المحلي،  ذلك المنجز، الذي تشكل عبر أزمنة طويلة، وإضافات مبدعة، تعاقب معماريون وبناة مبدعون على اثرائه وديمومته. إن فعالية التأويل، التى تبنتها تلك المقاربة الخلاقة، وإعادة القراءة للموروث المعماري التى وسمت نشاط محمد مكية التصميمي، كانا يجريان ضمن مستلزمات وقيم عمارة الحداثة، وهي التى مافتئت أن أصبحت عنوان الممارسة المعمارية العالمية السائدة، ومرجعيتها النظرية. ولعل هذا الامر، هو الذي يجعل من مقاربة محمد مكيه المعمارية أن ترتقي، لتكون حدثا مهماً، ومؤثراً، وإستثنائياً بإهميته، في الخطاب المعماري الإقليمي والعالمي.
على امتداد نشاطه الابداعي الحافل، أغنى محمد مكية البيئة المحلية والاقليمية بشواهد مبنية، تعد الآن صروحاً معمارية، و"ايقونات" بصرية لتلك المدن التى تقع فيها تلك الشواهد. ومثلما اثرى بيئتنا المبنية، فإنه أضاف، ايضاً، الشيء الكثير للمنجز المهني والاكاديمي (وخصوصاً الاكاديمي، الذي به ارتبط اسم مكية كونه مؤسس وعميد اول مدرسة معمارية بالعراق )، كما للمنجز الثقافي العراقي المتنوع. من هنا، تعد عمارة مكية، الآن، ملكاً للناس وللثقافة التى انتجتها، وللمجتمع الذي صمّمت له تلك العمارة، ما يجعل من الاحتفاء به، وبعمارته، أمراً تسوغه آهلية وقيمة ذلك المنجز الابداعي الذي حققه المعمار.
نرى، نحن الموقعين هذا البيان من المعماريين والمثقفين العراقيين، أن الاحتفاء بهذا الحدث هو احتفاء بثقافة وفن وحضارة بلدنا من خلال واحد من أبرز من صنعوا هذه الحداثة، من خلال رجل كرس نشاطه التصميمي ليكون عمران حواضرنا وعمارتها أرفع جمالاً، وأشد ألفةً وإنتماءً، وأكثر إنسانيةً. كما أن الاحتفاء  بهذا الحدث النادر، لهو تكريم، ايضاً،  للعمارة العراقية، التى اجتهدت دوماً، لان تكون إحدى تنويعات الابداع الثقافي العراقي الفاخر. ونأمل أن هذا الاحتفاء، الذي نبادر نحن الى إقامته وتنظيمه، وبالاشتراك مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات العامة ذات العلاقة، سيجد، كما نطمح، من الجميع التعاضد والعون في إنجاحه وتكريس قيمه في المجتمع.
ومع ما يشهده الوطن من موجات عاتية، وغير مسبوقة في وحشيتها، تتبناها قوى الارهاب والظلام، فان إظهار إحتفالنا بمئوية محمد مكية، لهو فعل، نتوق به الى تكريس قيم الحياة والمدنية والتأكيد على الثقافة الانسانية في مواجهة الفكر الإرهابي الظلامي، الذي يريد الارتداد بمجتمعاتنا عما تحقق من جهود تحديثية، والتوقف عن مواكبة روح العصر، الذي كان معمارنا الكبير محمد مكية مسهما فيه وصانعا للعمارة فكرا وتكويناً.
مجداً لقرن من الإبداع والحياة..
وعمراً مديداً محمد مكية!
 
الموقعون
 
إبراهيم جواد كاظم � معمار، إحسان فتحي - معمار، إحسان فيضي - معمار، أحمد رشيد  - معمار، أحمد الملاك - معمار، أسعد الاسدي - معمار، أسماء نيازي � معمارة، أكرم العكيلي - معمار، أمجد قره داغي � معمار، أمل بورتر - فنانة، أنس بابان � معمارة، إنعام كجه جي � كاتبة، بشير حمزة الشراوي - معمار، بطرس خمو - معمار، بلقيس شرارة - كاتبة، بهجت رشاد شاهين � معمار، جاسم الدباغ - معمار، جرجيس البناء - معمار، جالة المخزومي � معمارة، حسب الشيخ جعفر - شاعر، حسين الهنداوي - كاتب، حفصة العمري - معمارة، حمزة المعموري � معمار، خالد الراوي - معمار، خالد السلطاني -  معمار، خليل العلي � معمار، خالد القشطيني -  صحفي، دارا اليعقوبي - معمار، دنى غالي � روائية، رشيد الخيون � باحث، رفعة الجادرجي - معمار، رؤوف الانصاري - معمار ، رياض الامير - معمار، سامان كمال � معمار ، ساهر القيسي � معمار، ستار كاووش - فنان، سعد الزبيدي � معمار، سعدي يوسف - شاعر، سلوى زكو - صحافية، سهيل سامي نادر - ناقد، سيار كوكب الجميل � مؤرخ، شيرين إحسان شيرزاد � معمارة، صبا جبار الخفاجي - معمارة، صبا سامي مهدي - معمارة، صلاح الماشطة � مهندس، ضياء العزاوي � فنان، طارق الجدة - معمار، طارق العاني - معمار، طالب حميد الطالب � معمار، عادل الهنداوي - معمار، عاطف السهيري - معمار، عبد الامير عدنان الربيعي - معمار، عبد الزهرة زكي - شاعر، عبد القادر الجنابي - شاعر، عصام غيدان - معمار، علاء المفرجي � صحفي، علي بدر � روائي، علي تويني � معمار ، علي الشوك - روائي، علي عبد الامير عجام - شاعر، علي كامل � مسرحي، علي الموسوي - معمار، علي النجار - فنان، علي نوري - معمار، عمانوئيل حنا ميخو - معمار، عمر الفاروق الدملوجي - مهندس، عوف عبد الرحمن- معمار، غادة السلق � معمارة، فاخرة دوه خرمجي - معمارة، فاضل السلطاني � شاعر، فاضل عجينة � معمار، فوزي كريم � شاعر، قبيلة المالكي � معمارة، قحطان المدفعي � معمار، كاميران قره داغي - صحفي، كنعان مكيه � معمار، كوكب حمزة � ملحن، لطفية الدليمي � روائية، مازن كمونة - معمار، محمد الاعسم - معمار، محمد خضير - روائي، مظفر الجابري - معمار، معاذ الآلوسي - معمار، معتز عناد غزوان - فنان، مفيد الجزائري - صحفي، مقداد عبد الرضا � مسرحي، مكي السلطاني � صحفي ، موفق ستو � معمار، موفق الطائي � معمار، موفق محمد - شاعر ، ميسلون فرج - معمارة، ميسون الدملوجي � معمارة، نبيل تويني - معمار، نيران البناء - معمارة، نيران الشيخلي - معمارة، نوف علاوي � معمارة، هدى عبد الصاحب العلوان - معمارة، هشام المدفعي - مهندس، هيثم خورشيد - معمار، هيثم فتح الله � فنان، وجدان نعمان � معمارة، ياسر حكمت عبد المجيد - معمار، ياسين النصير - ناقد، يوسف داود - معمار.
 
 
 
......................................
القصيدة الدلالية وسياقها الجمالي
قراءة في: «سالت الموسيقى من جرح الغزالة»
 
 
كريم ناصر
كثيراً ما يُهيمن السرد على الشعر ولا ينفصل عن سياقه بسهولة، هذا الاختيار هو (المعيار الموضوعي) الذي يسير عليه الشعر ويرتبط بجوهره، وبهذا يجعل الشاعر من قضايا الدراما الانسانية على وجه التحديد  ثيمة لتشخيص ما يسمّى إنحرافاً أو تمزّقات  تراجيدية:
 
 
"سوف تشحن جميع هذه الجمال إلى ساحة الحرب لتفجّر الألغام، رأيت صورة الجمل المعلق في عين الحمار، رأيت دماً يقطر في عيني الحمار إثر مشهد ذلك الجمل المعلّق تذكرت العصفور الذي أخذت بيوضه من عشّه.. كان عشاً صغيراً محبوكاً بعناية من الأعشاب الجافة، وكانت فيه أربع بيوض التقطتها من العش وكسرتها أمام عيني العصفور فيما كان يحوم حولي بسرعة فائقة محاولاً بث الخوف فيَّ لينقذ بيوضه، لكنه لم يفلح في ذلك فأخذ يصدر ألحاناً حزينة..
كمنت عند النهر فجاءت غزالة حبلى فاطلقت عليها النار قبل أن تشرب الماء وعندما ذبحتها ثم قطعت أحشاءها وجدت جنيناً في رحمها كان تام النمو، ولو أنني أمهلتها ساعة لولدته بسلام"
(رجل الصحراء)
نقرأ هذه الجملة في إشارة سيميائية إلى الآلة:
"وعندما سأل أخاه أين أعضاؤك
أشار قابيل إلى أصناف من الآلات كانت تصخب حوله"
(عودة هابيل)
 
الأفكار والمعاني:
 
وعليه لا يكتفي الشاعر بملمح شكلي معين، ولا يبقى الموضوع مرتبطاً بلعبة شعرية مُعبّرة، بل إنّه يرقى بالشكل التعبيري إلى درجاته العليا، لتجسيد الفكر للوصول إلى إكتشاف دلالي:
 
"إستيقظت الطيور فلم تجد الانسان ولا حضارته
قال طير لشجرة
فكر الانسان مسخ الإنسان إلى فكر"
(فكر الانسان مسخ الانسان إلى فكر)
وقد تتسامى لغة الطبيعة لتصبح صيَغَ أفكار، فالشعر عنده خطاب جوهري لا يناقض مضمونه الفكري، لأنّه يحمل في جوهره معانيه الكاملة، والمفارقة تسجّل في نهاية النص، حيث يبادر الشاعر بها لتغدو النتيجة ايجابية، وذلك في صيغة شعرية لا تستغني عن علاقتها بالمعنى:
"أدرك  الجميع سن اليأس،
 لكنهم فوجئوا أن التماثيل تلد أطفالاً بشرية"
(في انتظار المعجزة)
وسنرى أنَّ التحليل سينال النص لانطباقه الكامل على مستويات شبيهة.
نقرأ في تقريعه للسياسي والجنرال:
"أيها الجنرال
ثمة غدّة نهمة خلف عينيك
فعندما تفرح أو تحزن
يسيل الحسد من عينيك"
(السرداب)
 ونقرأ في الاطار الفكري:
"لو ذرفت الأفعى دمعة واحدة
دمعة واحدة فقط
لما كانت لها غدّة سمّية لها أنياب"
(دموع)
 
القصيدة الدلالية وسياقها الجمالي:
 
تتحقّق الوظيفة دائماً بفضل الامساك بالدلالة، وما تصوير الآلات على هذا المبدأ إلاّ صيرورة تخبرنا أنَّ ما لدى التراب من الأمومة يكفي لإذابة الحديد الصلب وصهره ليغدو شجراً مثمراً:
"لدى التراب من الأمومة
ما يكفي لأن يذيب كلّ الآلات
وينسجها أشجاراً"
(أمومة)
وربما لا تنتهي الجُمل المصوغة إلى مدلول واحد، بل تجعل من مادتها سمة منفتحة على مدلولات يمكن استنباطها بعد قراءة متأنية، وما المطر إلاّ صفة للطهر غايته مجازيّة، وما يغلبُ على الصحراء من مزايا تصبح خلاصة غايتها القصوى مجازيّة لا تخلو من التحدّي:
"صحراء حلمت بكل الكائنات
غير أنها لم تحلم بالآلة
هبط المطر على الأسلاك الشائكة"
(صحراء)
نستخلص من عبارة الصحراء في قصيدتي (ظلا طفلين إلى الأبد) و(في الصحراء) أنَّ أصلها إستعارة رمزية، وهي لا تتميّز بكونها تمثّل الفضاء الخالي، بل إنَّ الامر يتعدّى هذا المفهوم، فالصحراء تمثّل في الأغلب الأعمّ الحاضنة الجوهرية التي تتمخّض عنها الصورة المبتكرة للبعث الشعري. وهكذا منح الشاعر صفةً التوليد للصحراء لتكون لها دلالة، في حين لم يتعرّض للدراما الانسانية النمطيّة، وذلك ليجعل المضمون معياراً لمادة الشعر.
كلّ النتائج تأتي جاهزة في النهاية، وقد يدرجها الشاعر لغاية مبرّرة، وهذا يفسّر أنَّ المعاني تكمن في تراكيبها التي تظهر أمامنا بالتدرّج وتتجسّد قيمتها من دلالاتها التعبيرية:
"لدغت الأفعى السمكة فماتت الأفعى"
 (موسيقى حمراء)
ويمكن أن تنمو المعاني في جوّ الحرية، والثيمة الرمزية ليست عائقاً بتاتاً، لكنَّ التأويل الصحيح يُرجع الشعر إلى سياقه الجمالي لتصبح الدلالة سمة ضرورية..
"وتنتمي إلى هذا الصنف أعمال ذات اعتبار جمالي مثل أغاني ما لدورور أو فصل في الجحيم، وذلك يدلّ على أنّ العناصر الدلالية تكفي وحدها لخلق الجمال المطلوب"
 
لنقرأ معاً:
 
"إنفجر بركان في موقف الآلات
وعندما اقتربنا منه
إتّضح أنه بركان من الورود"
(بركان)
"وفي آخر ليلة من موسم وضع البيض
قبيل الفجر
وضع الوقواق بيضة في عش العصفور العقيم"
(عش العصفور)
"لبّ الأرض قلب ينبض
بيوض عصافير
محارات،
بيوض أفاع"
(لبّ الارض)
"كانت الثمرة فرحة في فم الغزالة
كثدي في فم رضيع"
"فيما كانت اللبوة الجائعة تطارد الغزالة
وجدت جنيناً يتيماً
توقفت اللبوة تتأمله
فابتسم لها الجنين ظاناً أنها أُمّه
أرضعته اللبوة ضرعها فارتوت"
"إنها لحظات يمارس الكون استمناءه في ديمومته"
"بعد أن قتل الصيّاد الغزالة
ظلّت صغارها تبكي موسيقى
فانفجر ينبوع حليب من الأرض"
(الغزالة والأسد)
 
التشبيهات وجدل الشعر:
 
والحق أنَّ الصورة الشعرية قد تترك أثراً جمالياً على درجة عالية من الدقّة، إلاّ أنه وفضلاً عن ذلك كلّه لا تجعلنا التشبيهات الصورية نحسن عمق دلالتها لاستخلاص الأشياء المعبّرة، هذا الشيء يمكن أن نلمسه لو دقّقنا في السبب..
ففي قصيدة (صحراء) ومثيلاتها من القصائد الكثيرة المنتشرة في الديوان، من السهل أن نكتشف كاف التشبيه الواردة في وحدات كثيرة، وذلك ما يضع الشعر في موضع جدل:
لنتأمل هذه الأبيات كما هي مكتوبة:
"صحراء كبذرة نبات بحجم الكوكب
في لبّها معرض لرسوم الأطفال
صحراء سطحها كقشرة البيضة"
ونقرأ هذا الوصف الجمالي ضمن نفس المحاولة:
"ثمرة مليئة بدموع لذيذة كدموع الأطفال"
"تحت الكثبان الرملية الشبيهة بأرداف النساء
كانت البذور نائمة تحلم)
(الأرض مرتوية كوجه طفل"
 ما يجعل السرد الشعري متلائماً مع التتشبيه:
"كائنات الصحراء لا تشيخ
كالحب في قلب المرأة
بشتى مراحل عمرها"
  (صحراء)
 
استئناف النسل كتحصيل حاصل:
 
والحال أنًّ التقمّصات بالتحديد تعدّ واحدةٌ من الاستعمالات الباهرة في الكتابة، ويزيد الأمر مفارقة أنَّ الأرواح تحلّ في الأجساد، وقد تتحوّل الظواهر الجامدة التي لا ترمز إلى شيء دلالي إلى عناصر جوهرية حيّة مرموزة تستأنف فعالياتها من جوهر الفن الشعري مثل:
"طارت روحي بجسد هدهد
فيما ظلّ جسدي على الأرض وقد اتخذ شكل نسر
لكنه نسر دون أجنحة"
"هذه الكمثرى التي أكلها كل يوم
وأحلم
أن روحها تتماهى مع روحي
متخذة شكل طير"
(إستحالت إلى هدهد)
لاستئناف النسل كتحصيل حاصل:
"وماهي إلاّ بضعة شهور حتى صارت البذرة امرأة"
(في السجن)
أمّا الولادة فتعني بالتحديد استمرار الكينونة:
"وجدوه جافّاً على زوجته
فيما كانت هي حبلى به"
(لاذ برحم زوجته)
هكذا يكشف الصراع الفكري عن رؤية ينتفي بفضلها الخطر المحدق بالكائنات عن طريق التجلّي من أجل استئناف النسل للبشر المذهلين بيولوجياً، وتقوم هذه الجدلية على بديهية سرديّة مجرّدة من التقنين اللغوي، أقل ما يقال عنها إنّها تمثّل خرقاً في مجال الصياغة.
 
 ولكي يبقى النسل نموذجاً:
 
"مثلما تنفجر البيضة عندمات تفقس
إنتفض من التراب الذي يخفي الفخ طير من فصيلته"
(مارس الطير الحبّ في الفخ)
 
..........................................
 
عطب في كتف الريح
 
علوان عبد كاظم
لا تصهل الخيول في مرابطها
البحر هادئ والموج في الصباح يعلو وينخفض
يتهادى زورق صغير
ويلوح حمام الزاجل برسائله للصيادين 
حيث يسابق الريح العاتية
عندما تصبح العصافير ملهاة
تهمس لإغواء سماء النسر 
من يدير اتجاه دفة الريح؟
السماء نسر الصباح
عيناه الجارحتان تلتقطان صفحة الموج الهادىء
وحمام الزاجل يسابق الريح منذ الفجر
الشراع الأبيض الصغير
حبل يمتد من تحت سطح البحر مسافة ذراع
***
طافية على ظهرها تزمّ شفتيها
قطرات تدفق الحليب
هي أم لا تستطيع ضم وليدها فتغرقه معها
ولا تتركه لوحشة القدرمعلقاً بحبل السرة
نزيف مخاضها زورق من ورق وتوت
يطفو مصارعاً الموت
أشلاء في قاع البحر منذ الأمس
حيث كان الطوفان عطباً في كتف الريح
***
غرقت سفينة المهاجرين في البحار البعيدة
بالأمس نشغت بغداد
فلكزت الجدة صدرها حرقة وأغشاها الدمع 
أخرجت من صرائرها (الجناجل) وتأملت الحجول
هيا يا حمام الزاجل أسرع اتبع النسائم
فالصيادون أفاقوا
بغداد تتلمس جلدها
وتهز طيف المهد وتغني باكية
 صيادو البحر يهرعون إلى اليابسة متأهبين
والعصافير
الله ما أجملها حين تحتال على النسر
الذي فر.


ص8


الاقتصاد السياسي للإصلاح الاقتصادي في العراق
معركة الاصلاحات الاقتصادية معركة بدائل مجتمعية متناقضة ومتصارعة
في هذه اللحظات المتوترة والمفتوحة على كل الاحتمالات تواجه البلاد في الحقل الاقتصادي مشكلة الخيارات التنموية بين تلك القادرة على التغلب على الازمة البنيوية المتفاقمة وتلك التي تسعى لاعادة انتاج الواقع الراهن بل وتأبيده. وبهذا المعنى فان الحديث عن الاصلاح الاقتصادي المطلوب ليس حديثا فنيا، بل هو حديث عن خيارات اقتصادية سياسية مركبة. وفي الواقع نحن الان امام خيارين كبيرين كل واحد منهما يعبر عن نمط تنموي محدد.
- ان الإصلاح الاقتصادي المطلوب وان كان عملية فنية في محتواها ولكنها بالمقابل عملية مجتمعية تحتاج لارادة سياسية واعية وحصول توافق مجتمعي بين القوى و الطبقات والشرائح الاجتماعية التي تتبنى هذه الصيغة او هذا النوع من الاصلاح وتتحقق مصالحها في نهاية المطاف.
وكل تردد أو تأجيل للاصلاح يؤدي لانقسامات في الاراء المجتمعية ومن ثم تأجيل الاصلاح أو الاكتفاء بالترميم وتعديل وتطوير بعض التشريعات التي لاتشكل في مجموعها إلا جزءاً من الإصلاح الاقتصادي.
- كما ان الإصلاح ايضا عملية اقتصادية – اجتماعية - سياسية - ثقافية شاملة تشمل جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية وتطول كافة الفئات والشرائح الاجتماعية، بحيث يتأثر الجميع بخطوات الإصلاح وان بشكل متفاوت. وإذا لم تكن الخطوات مدروسة ومتكاملة فالنتائج ستصيب البعض على حساب البعض الآخر. ومن هنا نلاحظ تضارب الآراء وتعارضها تجاه الإصلاح ومضمونه، الذي يختلف باختلاف تفسير القوى الاجتماعية المعنية لهذا النمط او ذاك من الاصلاح المنشود وما يجلبه من اثار، سلبية ام ايجابية.
- وانطلاقا من الملاحظات السابقة فانه وعندما تفهم التنمية الاقتصادية باعتبارها عملية اقتصادية- اجتماعية متكاملة، فانه لا بد عندها ان يكون الإصلاح الاقتصادي عملية متكاملة. لذا فان الرهان على إجراء "الإصلاح" في بعض القطاعات دون القطاعات الأخرى، عندها لن تتحقق الاهداف المنشودة من الاصلاح ومن التنمية في الوقت نفسه.
   وفي هذا المجال لا بد من الانطلاق من اشكالية مهمة قوامها الاقرار بأن الأزمة الشاملة للاقتصاد العراقي والاختلالات العميقة التي خلفتها الفترة الماضية وتلك التي افرزها الاحتلال وانهيار مؤسسات الدولة والتناقضات والصراعات الجارية حول اعادة بناء الدولة وحول شكلها ومضمونها واتجاهات تطورها بتكريس الطابع الديمقراطي يستلزم من بين ما يستلزمه الشروع بإصلاحات اقتصادية تهدف إلى توسيع قاعدة الاقتصاد الانتاجية، وتغيير بنيته الاحادية الجانب وطابعه الريعي وتحديثه، وتأمين توزيع أكثر عدلاً للدخل والثروة، وتنمية الموارد البش?ية، والعناية بالفئات الاجتماعية الأكثر تضرراً.
من هذا المنطلق لا بد، إذن، من التأكيد على أن الاقتصاد العراقي بحاجة إلى إصلاح بل وإصلاح جذري، ولكن المشكلة لا توجد هنا بل في مكان آخر، ونعني بها مضمون هذا الإصلاح. فما يروج له من طبعة راهنة للإصلاح، باختلاف " المدارس " التي تطرحها، تشترك في الفلسفة والغايات والأهداف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية إذ تهدف إلى اعتماد السوق محورا للنشاط الاقتصادي آلية لممارسته ولتوجيهه، والترويج إلى مفهوم وممارسة الخصخصة من دون أن يسبق ذلك دراسات جدوى حقيقية. وينافح البعض مؤكدا على أن هذه العملية يجب أن تنطلق من تضييق دور ا?دولة الاقتصادي وإعطاء القطاع الخاص الأولوية في السياسات الاقتصادية دون حساب للوضع المزري الذي يعيشه هذا القطاع، واجتذاب الاستثمارات الأجنبية من دون اية ضوابط. وتؤكد التجربة التاريخية على أن العديد من تجارب الخصخصة تدلل على خطأ النظرة الأيديولوجية التي تعتبر القطاع الخاص خيراً مطلقاً والقطاع العام شراً دائماً والعكس صحيح ايضا. تتيح الملاحظات المثارة في مختلف الصفحات السابقة القول بأن الاصلاح الاقتصادي المنشود ولكي ياخذ مداه الحقيقي لا يجوز ان ينطلق من نظرة ايديولوجية مسبقة عند تحديد الموقف المطلوب من القطاع?ت الاقتصادية المختلفة بل من تعميم التجارب التاريخية وما تضمنته من خلاصات ملموسة ونتائج ملموسة وتداعيات ملموسة. وفي هذا الصدد يمكن بلورة الخلاصات التالية:
- رفض الاحاديات المطلقة أو تناول القضايا بمعيار الاسود والابيض أو الخير والشر. فالعديد من التجارب تشير الى "فشل مشروع التنمية المستند إلى تنظيم الحياة الاقتصادية من قبل الدولة حصراً وكذلك المشروع الذي يعتمد على قوى السوق كليا" (الوثيقة الاقتصادية لحزبنا، كذلك التقرير السياسي للمؤتمر الوطني الثامن/ايار 2007).
- عدم الرهان المطلق على الية السوق كوصفة سحرية لحل كل المشكلات الاقتصادية التي يواجهها أي بلد من البلدان التي تريد الانتقال الى هذا النموذج من التسيير الاقتصادي. وربما يتساءل البعض لماذا؟ الجواب هو ان آلية السوق لوحدها لا تؤدي إلى التخصيص الأمثل للموارد، بل يقود منطق تعظيم الأرباح إلى نمو اقتصادي غير متكافيء، اجتماعياُ وإقليمياً وقطاعياً. فالسوق لا يرسي ذاته بنفسه وهذا يستدعي تدخل الدولة لوضع القواعد والمؤسسات المنظِمة له. وفي تاريخ الراسمالية ذاتها (وليس غيرها) الكثير من الامثلة على هذا القول.
- إن الدور القيادي لأي قطاع لا يقوم على محاججة إيديولوجية صارخة بل على أساس دراسات عيانية ملموسة تنيط بهذا القطاع أو ذاك دوره الفعلي، الحقيقي، وليس المفترض في أذهان صائغي الخطابات المصممة لكل المقاسات. لقد بينت تجارب العقود الخمسة او الستة الاخيرة فشل مشروع التنمية المستند إلى تنظيم الحياة الاقتصادية من قبل الدولة حصراً وكذلك المشروع الذي يعتمد على قوى السوق كلياً. وبهذا المعنى يمكن الاستنتاج بأن النهوض بالاقتصادي العراقي يتطلب إقامة علاقات تكاملية بين القطاعين الخاص والعام والمنافسة في بعض المجالات، فضلاً?عن إطلاق شروط المبادرة لانبثاق وتطور مختلف أشكال الملكية: العامة والخاصة والمختلطة والتعاونية وبما يستجيب لحاجات الاقتصاد الوطني وتطوره المتوازن.
وارتباطا بالملاحظات اعلاه فإن الاصلاح الاقتصادي المطلوب يستلزم توفر طائفة من الشروط، من بينها:
- إن ينطلق من الاحتياجات الفعلية الموضوعية لمجتمعنا في لحظة تطوره الراهنة والتي تكمن في تحقيق التنمية المستدامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية بالاستناد إلى الإمكانات الذاتية من جهة مع السعي لبناء علاقات متفاعلة ومتوازنة ومتكافئة مع الاقتصاد العالمي والاستفادة من الجوانب الايجابية لعملية العولمة، وتجنب الخلط بين مضمونها وطابعها الموضوعي من جهة وتجلياتها الراهنة (العولمة الراسمالية) من جهة أخرى، وخصوصاً وصفات الليبرالية الاقتصادية الجديدة.
- تجاوز الجدل حول دور كل من القطاعين العام والخاص من خلال التغلب على "المسلمات" الشائعة عند البعض بأن القطاع العام يعني الخسارة وأن القطاع الخاص يعني الربح وبالتالي يجب المباشرة بخصخصة فورية، إذ أن الواقع يشير الى وجود أمراض اقتصادية تنتاب كلا القطاعين، ويتعين العمل على تجاوزها بدل الانشغال في "حرب المتاريس" بشأن من يتحمل المسؤولية.
- الحاجة إلى تفعيل التعددية الاقتصادية في هذه المرحلة. إن المطلوب اليوم هو تحسين أداء الاقتصاد الوطني، بقطاعاته المختلفة، انطلاقا من حقيقة أن لكل قطاع دوره المرسوم، فالتنمية المطلوبة في هذه المرحلة تعني من بين ما تعنيه الاستفادة الصحيحة من كافة القطاعات وتحقيق التكامل فيما بينها استنادا الى رؤية استراتيجية تقوم على التعددية الاقتصادية خلال هذه المرحلة الانتقالية الاستثنائية.
- تجنب الصيغ الجاهزة التي تعتمد الحلول المقطوعة الجذور عن واقع اقتصادنا والمهمات الملموسة التي تواجهه، ومن بينها وصفات " خبراء " صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
- توفير إجماع مجتمعي حول الإصلاح المطلوب، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال العلنية والمشاركة الفاعلة من مختلف أوساط المجتمع ومفكريه وخبرائه عبر تدشين نقاش عام من اجل بلورة الموقف بشأن القضايا الكبرى أو المفاصل الأساسية للإصلاح المطلوب.
- ضرورة توفر إرادة سياسية حازمة وقوى اجتماعية قادرة على وضع مشروع الإصلاح موضع التطبيق وتحويل مفرداته الى واقع ملموس. وبمقابل ذلك لابد من تجاوز الاكتفاء بخطوات ترقيعية.
- أن يحظى الإصلاح بالمصداقية المطلوبة من مختلف قطاعات المجتمع، وهذا يتطلب أن يرافق الإصلاح الاقتصادي جهود مركزة وحثيثة وصادقة للقضاء على الفساد واليات إنتاجه و " ثقافته" التي ساهم النظام المقبور بزراعتها وتنامت بشكل مثير في الفترة التي تلت 2003 حتى اصبحت واحدة من ابرز العوائق امام تطور الاقتصاد الوطني، وبعكس ذلك لن يحضى الاصلاح بالمصداقية المطلوبة من الشعب ومن القوى الاجتماعية التي يتوجه اليها. ويعني ذلك ان برنامج الإصلاح لن يحض بالدعم والتشجيع الشعبي ما لم يترافق بخطوات جادة للمحاسبة، تستهدف خلق مناخ نظيف?ونزيه في معرض أداء الخدمة العامة، ويرتبط وجود هذا المناخ بمحاسبة وإبعاد رموز الفساد والحد من النزيف، وبخطوات جدية لاستعادة الأموال العامة المنهوبة.
- أن يترافق الإصلاح الاقتصادي أيضا بتحقيق إصلاح النظام الإداري والمالي والنقدي بما ذلك النظام الضريبي، بهدف تحقيق العدالة الضريبة المطلوبة.
- إن مظلة اجتماعية مطلوبة في بلادنا الخارجة من سنوات القهر والقمع والحصار الذي تضررت منه قطاعات واسعة من مجتمعنا، وينبغي أن تتوفر لها الشروط الضرورية لتجاوز التهميش وبالتالي الانخراط في الديناميكية الاجتماعية عبر تأمين العمل أو ضمان حد أدنى معقول من الدخل وبما يضمن الارتقاء بنوعية الحياة في البلاد.
ومع أن مهمات الإصلاح الاقتصادي في العراق اليوم لا تخرج من حيث المبدأ والوجهة العامة عن تلك التي تبرز في الاقتصادات الانتقالية (Transitional Economy)، الا ان العراق يتميز بالحاجة الى التركيز على حزمة من السياسات والإجراءات والتوجهات التي تساعد على دفع عملية النمو مع تحقيق العدالة الاجتماعية.
ومن جهة ثانية فانه وعند تدشين النقاش حول " الإصلاحات الاقتصادية المنشودة "، في ظروف العراق الراهنة، يتوجب التأكيد هنا على القضايا التالية:
- الإصلاح المنشود يجب ان يكون جزءاً من إستراتيجية التنمية المنشودة.
- الدولة ينبغي ان تلعب دورا متوازنا ومتكاملا مع السوق.
- القطاع الخاص المحلي في العراق وبسبب أوضاعه المعروفة يحتاج ولوقت طويل الى الدولة ودعمها.
- ان مفاعيل الإصلاحات الهيكلية المطلوبة، جديرة بأن تدرس جدياً من قبل الجهات المعنية، وأن تقدر عواقبها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في صورة دقيقة وموضوعية. ذلك أن الاوضاع العامة في البلاد ما زالت مثقلة بأعباء وملابسات ومخاطر كثيرة، مما يستدعي تقدير الأمور بمسؤولية عالية وبنظرة متوازنة لمتطلبات الإصلاح من ناحية، وحساب عواقبها المتوقعة وكيفية مواجهتها من ناحية ثانية.
وفي ضوء الملاحظات السابقة يمكن القول انه وبدلا من التركيز على إشكالية الخصخصة بحد ذاتها والترويج للإصلاحات الاقتصادية دون تحديد مضمون مجتمعي دقيق لها، فإن المقاربة الصحيحة لهذه القضية تتطلب التركيز بالاساس على بناء إستراتيجية تنموية متكاملة. وحتى يكتب النجاح لهذه الاستراتيجية لا بد ان تنطلق من اعتماد برنامج للإصلاح الاقتصادي ينطلق من الحاجات الملحة لاقتصادنا ومجتمعنا وليس من وصفات اثبت تجربة العديد من البلدان انها افضت الى تعظيم الاستغلال والتفاوت الاجتماعي والتبعية الى الخارج وتكريس الطابع الريعي او الخدم?تي او كليهما للاقتصادات الوطنية. ومن المؤكد ان اصلاحا اقتصاديا ينطلق من الحاجات الملحة لبلادنا في هذه المرحلة الانتقالية الصعبة يشكل واحدة من الخطوات الأولى والأساسية ضمن مسعى الخروج من الأزمة البنيوية والمتعددة الصعد، وان نجاح هذا المسعى يعتمد على طبيعة برنامج الاصلاح ومنهجيته والقوى الاجتماعية التي تطبقه.  ان هذا يرتبط طبعا بسؤال استراتيجي تتجنب خطابات القوى المسيطرة الإجابة الواضحة عليه، ونقصد بذلك: هل يستهدف برنامج الإصلاح الاقتصادي المنشود استئناف عملية التنمية التي تلكأت لجملة أسباب لا يتسع المجال لل?وض في تفاصيلها؟ أم أنه يستهدف إدماج الاقتصاد العراقي بشكل أكبر في السوق الرأسمالية العالمية عبر زيادة "انفتاحه" في اطار "المنافسة العادلة"؟ ولا بد هنا من تجنب تناول الإصلاح الاقتصادي المطلوب باعتباره قضية فنية بحتة فقط، ذلك لان الإصلاح هذا هو، في نهاية المطاف، تعبير عن خيارات اقتصادية - اجتماعية كبرى. وفي كل الاحوال من الضروري تجنب حصر النقاش بشأن قضية الاصلاحات المطلوبة في اطار ضيق في أوساط "النخب" و"مجموعات الخبراء"، بل على العكس ينبغي جعله حوارا مجتمعيا تشارك فيه كل القوى والطبقات والفئات والشرائح الاجت?اعية المعنية بتلك الاصلاحات التي ستنعكس اثارها على المواطنين بهذه الدرجة او تلك، بالسلب او بالايجاب طبقا لمضمون الاصلاحات المطبقة ومدى تلبيتها لمطالب الناس وتعبيرها عن الحاجات الملموسة لتطور بلادنا في اللحظة التاريخية الملموسة. وبعكس ذلك تصبح الاصلاحات مجرد هرطقة.
والخلاصة، نحن شهود مشاريع وخيارات عديدة، متصادمة ومتضاربة، وهذا أمر طبيعي في ظروف مرحلة انتقالية مفتوحة، حيث تتنوع المقاربات والحلول المقترحة. ولهذا فإن الحاجة ملحة اليوم أكثر من أي وقت مضى لتدشين حوار وطني شامل يساعد على تحديد الإطار المطلوب للاقتصاد الذي تريده بلادنا، وبناء اقتصاد وطني ذي بنية ديناميكية قادرة على التكييف مع المتغيرات الناشئة على ارض الواقع العراقي وكذلك مع متطلبات التحولات الاقتصادية والسياسية العالمية وما تطرحه من استحقاقات. ولابد من التأكيد هنا على ضرورة الوعي بأن المرحلة القادمة ليست ?حاجة الى إعادة الاعمار وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني فحسب برغم أهمية ذلك، بل والى التجديد والتحديث التقني والى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. ولن يتحقق ذلك إلا في ظل عراق ديمقراطي فيدرالي متحرر من أي عسف أو دكتاتورية أو هيمنة، تحت أية يافطة كانت. وبالتالي ينطرح سؤال: هل القوى المتنفذة الحالية قادرة على تحقيق ذلك؟ ومن هنا التاكيد على ان المعركة حول الاصلاحات الاقتصادية ليست معركة فنية كما يريد "الخبراء" عندنا حصرنا فيها بل هي في الواقع معركة بدائل مجتمعية متناقضة ومتصارعة لانها تعبيرات حقيقية عن الرؤى المطر?حة ليس للراهن بل وللمستقبل ايضا. ويظل السؤال الاستراتيجي التالي قائما: أي اصلاح نريد؟ سؤال برسم الاجابة !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش
يمكن الحصول على معرفة أكثر تفصيلاً حول إشكالية السوق وتطوره التأريخي بالإطلاع على أي كتاب جاد من كتب الإقتصاد السياسي أو تاريخ الفكر الإقتصادي.قارن : م.ميشجانوفسكي : الإحتكار – الجزء الثالث وارشو 1982، وخصوصاً الفصول من 13 حتى 16 ( باللغة البولندية).Ch.Jonson : MITI and the Japanes Miracle The Growth of Industrial Policy 1925- 1975, Tokyo 1986, P.18Op. cit, p.19لمزيد من التفاصيل قارن : أ.كاربينسكي: حقل تدخل الدولة في إقتصاد السوق المعاصرة. وارشو 1992، ص 14 – 23 ( باللغة البولندية).راجع ستانسلاف سادوفسكي : ?لسوق والتدخل الحكومي. مجلة « الإقتصاد القومي «، العدد 1/1989، ص 4 ( باللغة البولندية). أنظر : J.Kay and J.Vickers: Regulatory Reform in Britain, Economic Policy, October 1988قارن : أ.كاربينسكي : حقل تدخل الدولة .....، مصدر سابق، ص 20 لمزيد من التفاصيل حول هذا المذهب قارن :م.بيلكا : المذهب الإقتصادي الإجتماعي لميلتون فريدمان، وارشو 1986، وخصوصاً الفصلين الأول والثاني ( باللغة البولندية).Conference in Budapest 1998,p.1 J.Kovacs: Regulative planning , Referat in UNESCOقارن م.بيلكا : الريغانية – نجاح أم فشل ؟ ?ارشو 1991، وخصوصاً الفصل الرابع، ص 108 ولاحقاً.قارن : د.رمزي زكي: الإقتصاد العربي تحت الحصار. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1989، ص 91، كذلك : د.صالح ياسر حسن : جدلية العام والخاص في الأزمة الإقتصادية الرأسمالية الدولية « الفكر الديمقراطي « ، العدد 14/1988، ص 103 ولاحقاً. قارن : عصام الخفاجي : البرجوازية المعاصرة والدولة المشرقية « الثقافة الجديدة « العدد 237.قارن : د. رمزي زكي : الإقتصاد العربي ......، مصدر سابق، ص 91، كذلك م.بيلكا : المذهب الإقتصادي .... مصدر سابق، ص 72 ولاحقاً.لمزيد من التفاصيل راجع?الدراسة الهامة لأريك هوبسباوم : عصر رأس المال. ترجمة د.مصطفى كريم، دار الفارابي، بيروت 1986.قارن : فالح عبد الجبار : من تاريخ مفهوم الإغتراب « الفكر الديمقراطي «، العدد 11/1990، ص   ولاحقاً، كذلك: سمير أمين : قضية الديمقراطية ..... مصدر سابق، ص 12 لمزيد من التفاصيل أنظر الدراسة الهامة : لؤي أدهم : الإصلاح الإقتصادي واستهداف السوق ( إشكالات نظرية أساسية وإشكالات تطبيقية عربية ) – « النهج « العدد 42/شتاء 1996، 45 ولاحقاً.نحن مدينون بصياغة هذا المصطلح الى الأستاذ أنور عبد الملك. قارن : أنور عبد الملك: تغيير ا?عالم. سلسلة عالم المعرفة (95)، الكويت.
قارن: سمير امين، التنمية الرثّـة .. والتحدي الذي يواجه مصر. أسمالية ليبرالية أم رأسمالية المحاسيب!؟ متاح على الانترنيت على الرابط التالي: http://www.alkalimah.net/article.aspx?aid=5701
لمزيد من التفاصيل قارن: محمد عبد الشفيع عيسى، دور « الدولة» في التجارب التنموية الاسيوية مع تركيز على المجال الاجتماعي ومنظومة الافكار: « بحوث اقتصادية عربية»، العددان 53-54/شتاء – ربيع 2012، ص 28 ولاحقا.
لمزيد من التفاصيل قارن: Rhys Jenkins, The Political Economy oF Industrialization: A comparison of Latin American and East Asian Newly Industrializing Countries, in : Development and change, SAGE, London and New Delhi, Vol. 22 (1991). 
عالج د.مظهر محمد صالح هذه القضايا بشكل واسع وعميق. لمزيد من التفاصيل قارن: د.مظهر محمد صالح، رأس المال المالي للدولة ورأس المال المالي الأهلي. متاح على الانترنيت على الرابط التالي:
http://www.alaalem.com/index.php?aa=news&id22=49096
 [1] لمزيد من التفاصيل قارن : د.رمزي زكي : الليبرالية المتوحشة. ملاحظات عن التوجهات الجديدة للرأسمالية المعاصرة. دار المستقبل العربي، القاهرة 1993، ص 187 ولاحقاً.
[2] قارن: محسن س.خان و مالكولم د.نايت : برامج التكييف التي يدعمها الصندوق، هل تعوق النمو « التمويل والتنمية « عدد آذار/1986، ص 31، كذلك : مانويل جوبيتيات : دور صندوق النقد الدولي في التكييف « التمويل والتنمية « عدد حزيران/1987، ص 3 ولاحقاً.
[3] قارن: مارسيلو سيلوفيسكي : التكييف في الثمانينيات. إستعراض القضايا « التمويل والتنمية « عدد حزيران/1987.
 
 
 
*************

ص9

التحقيق مع المسؤولين
القاضي زهير كاظم عبود
تقول المادة ( 14 ) من الدستور العراقي بان العراقيين متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الراي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي ، وهذه المساواة تحقق العدالة في حقوق الانسان وحريته ، فتجعل جميع العراقيين سواسية امام القانون ، سواء كان هذا العراقي فردا من  ابناء عموم الشعب العراقي ام مسؤولا  حكوميا ام سياسيا مهما علت منزلته الوظيفية ومركزه السياسي .
كما ان كل متهم مهما كانت جريمته المسندة اليه يوفر له الدستور والقوانين النافذة الضمانات الكافية لحمايته حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية عادلة ، ووفق هذا الإطار فأن الجميع يخضع الى القانون دون تمايز أو استثناء  ، الا ما جاء به الدستور في المادة ( 63 ) من تمتع عضو مجلس النواب بالحصانة عما يدلي به من اراء في اثناء دورة الانعقاد ، ولايتعرض العضو للمقاضاة امام المحاكم بشأن ذلك ، كما لا يجوز القاء القبض على العضو خلال مدة الفصل التشريعي الا اذا كان متهما بجناية ، وبموافقة الاعضاء وبالأغلبية المطلقة على رفع الح?انة عنه ، او اذا تم ضبطه متلبسا بالجرم المشهود في جناية .
كما نص قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل ضمن المادة ( 11 ) منه على عدم سريان القانون على الجرائم المرتكبة في العراق من قبل الاشخاص المتمتعين بحصانة مقررة بمقتضى الاتفاقيات الدولية او القانون الدولي او القانون الداخلي ، بالإضافة الى الحصانة القضائية التي منحها القانون للقضاة .
وسبق ان كان العمل بنص المادة ( 136 ) من قانون اصول المحاكمات الجزائية التي تنص على عدم جواز احالة الموظف على المحاكمة امام المحاكم الجزائية  في جريمة ارتكبت اثناء تأدية الموظف لوظيفته او بسببها مالم يتم استحصال موافقة الوزير المختص ، وقد تم الغاء هذه الفقرة من النص بقانون ،  وأصبح القانون يسري على الموظف دون استحصال موافقة الوزير المختص ، وبذلك ينسجم النص مع الدستور في مساواة العراقيين امام القانون .
وفي حالة اتهام اي مسؤول في الحكومة العراقية بأي إتهام مهما كان مركزه الوظيفي  سواء شكل الاتهام جناية ام جنحة ام مخالفة ، فأن ( قاضي التحقيق ) حصرا يتولى التحقيق في القضية وفق القانون ، ويتم اجراء التحقيق بحضور ممثل الادعاء العام والمحامي المنتدب للمتهم بجناية او جنحة لمن ليس له محام يدافع عنه وعلى نفقة الخزينة العامة ،  واستنادا الى الشرعية القانونية ونصوص الدستور التي جعلت من العمل القضائي مستقلا لا سلطان عليه لغير القانون ، بمعنى ان لا سلطة فوق سلطة القاضي سوى السلطة التي قررها القانون في وجود ضمانات وسب? لتدقيق القرار القضائي من قبل هيئة قضائية اعلى من الهيئة التي اصدرت القرار ، فقرارات قاضي التحقيق يتم تمييزها والطعن بها  من قبل المتهم أو وكيله أو نائب المدعي العام ، وبناء على هذا الطعن بالقرارات والأحكام يجري تدقيقها من قبل محكمة الجنايات المختصة والتي يقع اختصاص قاضي التحقيق ضمن مجال عملها القضائي ، واحكام وقرارات قاضي الجنح يتم الطعن بها وتمييزها وتدقيقها من قبل محكمة الاستئنافالاتحادية التي يقع ضمن اعمالها ، واحكام وقرارات محاكم الجنايات في العراق كافة يتم الطعن بها وتمييزها وتدقيقها من قبل محكمة الت?ييز الاتحادية، كما يمكن الطعن حتى بقرارات محكمة التمييز الاتحادية عن طريق طلب تصحيح القرار التمييزي امام الهيئة الموسعة لمحكمة التمييز الاتحادية نفسها .
ويخطئ من يعتقد ان عمل القضاة يخضع لطلب أي مسؤول قضائي  أو حكومي مهما علت منزلته ،  ولم يحدث ولايمكن ان يتدخل رئيس مجلس القضاء الأعلى أو رئيس جهاز الادعاء العام او رئيس هيئة الإشراف القضائي او رئيس محكمة الاستئناف أو رئيس محكمة الجنايات بالقرار القضائي شخصيا ، ولايمكن توجيه القاضي لإصدار القرار خلافا لرأيه وقناعته في تحقيق العدالة ، وكثيرا ما نسمع  تصريحا في الإعلام او كلاما ينم عن عدم المعرفة بحقيقة استقلالية القرار القضائي ، وعن جهل كبير بآلية  صدور القرار القضائي ، كما  أن تأكيدات مجلس القضاء الأعلى واعم?ماته المتعددة تؤكد على هذا الاتجاه ، طموحا لتعزيز مبدأ استقلالية القضاء  وترجمته الى واقع ملموس في الفعل والعمل ، وتأكيدا لنص المادة ( 88 ) من الدستور التي تنص على ان القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون ، ولايجوز لأية سلطة التدخل في القضاء أو في شؤون العدالة .
وقد عاقب قانون العقوبات ضمن المادة ( 233 ) منه كل موظف بشكل عام او اي مكلف بخدمة عامة توسط او حاول التدخل في عمل القضاة أو التأثير على قناعتهم القانونية بأية طريقة كانت سواء لصالح احد الخصوم أم الإضرار به ، كما يعاقب القاضي نفسه اذا ثبت انه اصدر حكما نتيجة التوسط او التدخل او التأثير على قناعته القانونية بأية طريقة كانت 0 
يتولى قضاة التحقيق التحقيق، الابتدائي والمحققون تحت اشراف قضاة التحقيق  وبحضور نيابة الادعاء العام ، ويقوم قاضي التحقيق بالتحقيق في جميع الجرائم بنفسه او بواسطة المحقق تحت اشرافه ، واذا تبين له انه غير مختص بالتحقيق في الجريمة ( مكانيا ) فله ان يحيل القضية الى قاضي التحقيق المختص ، وفي حال حدوث تنازع بين المحكمتين تحال القضية الى محكمة الجنايات بصفتها التمييزية اذا كانت المحكمتان ضمن اعمالها ، وفي حال خارج منطقة الاختصاص  تحال القضية الى محكمة التمييز الاتحادية .
ويكون لقاضي التحقيق سلطة اصدار اوامر القبض والتوقيف والتفتيش وسماع الشهود واستجواب المتهمين وكافة ذوي العلاقة واطلاق السراح بكفالة  ،ولايجوز القبض على اي شخص او توقيفه الا بمقتضى امر صادر من قاض او محكمة او في الاحوال التي يجيز فيها القانون ذلك ، واذا صدر امر القبض واقتضى تنفيذه خارج منطقة اختصاص القاضي الذي اصدره فعلى الشخص المكلف بتنفيذه ان يقدمه الى القاضي الذي ينفذ الامر للتأشير عليه بالتنفيذ، واذا تم تنفيذ الامر بالقبض على المتهم وكان خاليا من جواز اطلاق سراح المتهم بتعهد او بكفالة فعلى القاضي توقيفه ?ارساله مخفورا الى القاضي او المحكمة التي اصدرت الامر بذلك .
وإذا صدر امر بالقبض على متهم بارتكاب جناية وتعذر تنفيذه فلقاضي التحقيق وللمحكمة الجزائية بموجب المادة ( 121 ) من الاصول الجزائية إصدار قرار بحجز الاموال المنقولة وغير المنقولة للمتهم ، وترسل الأوراق الى محكمة الجنايات المختصة فورا ، فاذا ايدت قرار الحجز ارسلت نسخاً منه الى السلطات المختصة لتنفيذه ونشره في الصحف المحلية والإذاعة وغيرها من طرق النشر ، ويطلب من المتهم تسليم نفسه خلال ثلاثين يوما ،وفي حال عدم تسليم المتهم نفسه خلال المدة المذكورة يصار الى تسليم الأموال المحجوزة الى حارس قضائي  ، واذا سلم المته? نفسه او تم القبض عليه ردت اليه امواله المحجوزة .
ووفقا لنص المادة ( 135 ) من قانون اصول المحاكمات الجزائية اذا لم يحضر المتهم امام قاضي التحقيق او المحقق ،  ولم يتسن القبض عليه رغم استنفاد طرق الاجبار على الحضور المنصوص عليها في القانون ، وكانت الادلة تكفي لإحالته إلى المحاكمة ، فيصدر القاضي قرارا بإحالته إلى المحكمة المختصة لإجراء محاكمته غيابيا .
أن الموظف والمسؤول لا يتمتع بأية حصانة يوفرها القانون ، كما ان جميع القرارات تخضع لطرق الطعن القانونية والتي نظمها القانون ،وبالتالي فأن جميع العراقيين مهما كانت وظائفهم يخضعون للقانون سواسية دون تمييز ، وأن لكل فرد الحق في ان يتم التعامل معه معاملة عادلة في الإجراءات القضائية وأمام المحاكم .
أن النصوص القانونية لا تضع للمركز الوظيفي أية أفضلية على بقية المواطنين ، مادام المتهم بريئاً حتى تثبت ادانته ، وكل مواطن يخضع للتحقيق يتم تطبيق الإجراءات القانونية التي نص عليها قانون أصول المحاكمات الجزائية ، وليس لأحد الاحتجاج بتميزه عن باقي الافراد مهما كانت الأسباب  ، لأن الإجراءات التي رسمها قانون أصول المحاكمات الجزائية عامة تنطبق على الجميع ، وتجسيدا لمبدأ المساواة أمام القانون يتوجب على الجميع احترام القانون والقضاء لأنهما السبيل الوحيد لترصين طريق العدالة والوصول الى القرار العادل .
 
النمو السكاني.. والطاقة النووية
محمود جدوع
ان ازدياد عدد السكان على كوكب الارض حاليا قد بلغ حوالي ستة مليارات نسمة تقربيا وسيزداد حسب الدراسات الى 9 مليارات نسمة في العام 2050 وهو ما سيحدث ارتفاعا  كبيرا جدا في الطلب على الطاقة, من اجل التواؤم مع النمو السكاني الهائل خلال الفترة الحالية والقادمة، علما بأنه يعيش حاليا نحو 4 مليارات نسمة في ظروف حياتية سيئة وقاسية وغير مريحة وفي فقر عام وبالاخص شعوب الدول النامية ومن الاربعة مليارات تلك هناك مليار ونصف المليار لم يحصلوا بعد على الطاقة الكهربائية, وعليه يجب على العالم في جميع الاحوال انتاج كميات اكبر من الطاقة خلال العقود القادمة,?وبالاخص الطاقة الكهربائية علما بان المصدر الحالي والاساسي لأنتاج الطاقة حاليا هو الوقود حفوري(النفط,والفحم,والغاز) وهو يشكل نحو 85% من الطاقة العالمية علما بأن الوقود الاحفوري في طريقه المتسارع للنضوب ولكن الطاقة النووية ستكون مستقبلا هي الوحيدة القادرة على انتاج متواصل وبكميات هائلة من الطاقة الكهربائية.
وبقدر ما تنمو الموارد لأنتاج الطاقة النووية, يكون الابتزاز اقل اهمية حول مخزونات الوقود الاحفوري. وتبدو الطاقة النووية عاملا مهدئا للمخاوف العالمية على صعيد الطاقة في المستقبل، وذلك خلال السنوات الخمسين القادمة وانتاج هذه الطاقة النظيفة هي غير مهددة للبيئة وخاصة في مجال الاحتباس الحراري، وذلك لعدم وجود تهديد فعال لغاز ثاني اوكسيد الكربون، علما بأن استخدام الطاقة النووية سيكون ردا على المسألة البيئية الكبرى التي ستوجهها الانسانية حاضرا و مستقبلا وهي كما اسلفنا ظاهرة الاحتباس الحراري.
ان تنمية و تطويراستخدام الطاقة النووية يجب ان تكون موازية لتطوير و استخدام الطاقات المتجددة (الشمس والرياح والمياه وغيرها).
لأن انتاج الطاقات المتجددة وحدها لاتستطيع تأمين الطلب المتنامي للطاقة , وخاصة الطاقة الكهربائية.
ولكن هنا يبرز السؤال الآتي:
ألا يمكن ان تكون الموارد العالمية لليورانيوم غير كافية ؟ وذلك من أجل القيام بأعمال تنمية مستدامة للطاقة النووية لتمتد وقتا طويلا جدا؟
وهل يمكن ان تنفد هذه المصادر ؟ ان الاجابة عن هذا السؤال هي الآتي:
تقدر كمية الموارد المعروفة لليورانيوم بنحو 6.3 مليون طن في عام 2009 ويحتل هذا المخزون استمرارية انتاج الطاقة الكهربائية لمدة   100 عام بأعتماد المعدل الحالي للاستهلاك والذي قدره النادي النووي العالمي  وهناك تقدير لما سيكتشف من اليورانيوم في المستقبل بنحو 10,3 مليون طن وبذلك يصبح مجموع موارد اليورانيوم بحدود 16,6 مليون طن وهذا المخزون من اليورانيوم يضمن فترة عمل زمنية لانتاج الطاقة الكهربائية بحدود ال 250 سنة لمنشآت النادي النووي العالمي.
اما من جهة للطاقة النووية (عدا فودكوشيما الياباني نتيجة كارثة بيئية وتشرنوبل الروسي نتيجة تسرب الاشعاع).
لقد قامت الاكاديمية الفرنسية بدراسة مهمة لتقيم مخاطر خيارات انتاج الطاقة النووية على الصحة وقدتبين لها نتيجة هذه التوصية الصادرة بتاريخ 1/7/2003 بأنه من بين الوسائل الكبرى لانتاج الطاقة الكهربائية كافة, كانت الطاقة النووية هي الوسيلة ذات التأثير الاقل على الصحة لانتاج كيلو واط ساعة واحدة وقد تم اخذ هذه التقييمات على محمل الجد.
كما اسلفنا، اخذين بالحسبان الحوادث النووية لمفاعلات فودكوشيما_ دايتشي_تشرنوبل وهذا لم يغير شيئا من نتائج هذه المقاربات. وتبين الإحصاءات  ان الحوادث الناجمة عن استثمار الطاقات الاحفورية (نفط � فحم- غاز) يكلف سنويا بين 1200  _   1500
قتيل من بين العمال و عموم الناس المدنيين، اما بالنسبة للطاقة النووية فمخاطرها اقل بكثير من ذلك لسببين هما:
1 � ان عمليات المعالجة والنقل في حالة الطاقة النووية تتم مع مواد بالتأكيد خطيرة جدا ولكنها اقل بكثير مما تسببه الطاقة الأحفورية (نفط-فحم-غاز) وذلك لاختلاف الحذر بالتعامل مع الموضوعين .                                                    ..
 2- ان مخاطر الطاقة النووية تتجلى حصرا بالتعرض للاشعة, اضافة الى مخاطر تفاعلات الانفجار والتي ينجم عنها ضحايا بشكل مباشر في بعض المخابر والمصانع.  
لكن تبين ان لدى المنظمة المكلفة بالوقاية من هذا النشاط الاشعاعي انها قادرة على التعامل معه بفعالية اكبر وهي قادرة بشكل افضل على السيطرة على الحوادث بالمقارنة مع المخاطر المتعددة و المرتبطة بالتعامل مع الطاقات التقليدية.
 واكثر الاخطاء الناتجة عن استخدام اليورانيوم في توليد الطاقة يعود الى سوء ادارة النفايات بشكل رئيس، علما ان عملية ادارة النفايات تتخلص بمايلي:
  1- ان اكثر من 90% من النفايات المتوسطة ضعيفة النشاط الاشعاعي جدا بأعمار نصف قصيرة وتتبع في فرنسا خطوات متسلسلة, وهي تعود الى عمليات تخزين نهائية ضمن ثلاثة مراكز مكرسة لهذا الغرض في مناطق مختلفة من فرنسا.
2- من اجل النفايات النووية ذات العمر الطويل هناك مركزان متوقعان  وهما مختلفا الوظائف  :
- تخزين تحت سطح الارض من اجل النفايات ذات النشاط الاشعاعي الضعيف.                          
- تخزين ضمن طبقات جيولوجية عميقة من اجل النفايات المتوسطة والعالية النشاط الاشعاعي (تخزين قابل للاسترجاع)
وسيتم وضع هذا التخزين موضع الخدمة في فرنسا عام   2025  وفقا للقانون الفرنسي. 3- ان حجم النفايات ذات النشاط الاشعاعي العالي (رماد وقود اليورانيوم) محدود جدا ويوضع على شكل كتل او الواح ممزوجة بالزجاج في حاويات مصنوعة من الفولاذ يمكن استرجاعها واعادة  تخزينها داخل طبقة جيولوجية مستقرة و كتيمة على عمق 400_500 م. ولدى بحث الجمعية الفرنسية للطاقة النووية تبين لها ان استخدام الطاقة النووية السلمية لاغراض انتاج الكهرباء أدى الى حوادث كانت الضحايا فيها قليلة خلال الخمسين عاما الماضية, عند استثمار الطاقة النووية الس?مية وذلك بالمقارنة مع المصادر الاخرى لانتاج الطاقة الكهربائية وذلك وفقا لمتوسط احصائيات سنوية ، وقد تبين لهم ان طمر هذه النفايات لفترة طويلة في فرنسا ، لم تحدث اي اضرار صحية او بيئية على الناس والطبيعة من اجل تاثير النقص في موارد الطاقة على الاراضي الفرنسية، (مثلا) قررت فرنسا في عام 1970   من القرن الماضي، المضي قدما في المجال النووي من اجل انتاج ما يلزمها من الطاقة الكهربائية وبفضل هذه الطاقة اصبحت فرنسا قادرة على انتاج ماتحتاجه من التيار الكهربائي بوسائل ذاتية ودون اية معوقات خارجية كما يجري مع ايران او ?ية دولة تحاول انتاج هذه الطاقة.
وضمن منظور دولي كما هو معروف  بأن الوقود الاحفوري بدأ يتضاءل وزيادة تكاليف هذه المواد والتلوث البيئي لذا شكلت الطاقة النووية بالنسبة لفرنسا مثلا خيارا استراتيجيا رئيسيا وهذا ما وضعها في مأمن من مخاطر اضطرابات الاسعار والمطبات والازمات والتي يمكن  ان تؤثر على الاسواق الدولية للطاقة من حروب وتوترات مختلفة  .
   وبتدخل المجموعة الدولية لقطاع الطاقة النووية ووساطتها، فقد حصلت فرنساعلى حقوق الملكية لمستودعات و لمخازن مهمة جدا على اليورانيوم في امريكا وافريقيا واسيا وتعد هذه المجموعة الدولية حاليا المنتج العالمي الاول لليورانيوم .
عطفا على ماسبق نستنتج ان نتائج الامان في مجال انتاج الطاقة النووية ليست موضع خلاف لأن انتاج الطاقة النووية في الوقت الحالي هي الحل الاساسي والمهم لمواجهة حاجة النمو السكاني المتسارع في الكرة الارضية خلال السنوات القادمة وسيضمن للاجيال القادمة وفرا حقيقيا من الطاقة.
وفي الختام ضروري ان يكون هذا الموضوع موضع اهتمام حقيقي وجدي من جميع العاملين بهذا المجال وضروري ان يكون من ضمن خيارات العراق المستقبلية لما له من فوائد مهمة وعظيمة تغطي مستقبل العراق في جميع نواحي الحياة العلمية والاقتصادية وغيرها .
علما بأن هذا التوجه هو لخدمة العراق و شعبه حاضرا و مستق بلا.
 
 
المادة 41 من الدستور ومحاولة تطبيقها طائفيا
ريسان حسين               
اثار اعلان وزارة العدل مشروع قانون الاحوال الشخصية الــــــجعفري ، والقضاء الشرعي الجعفري ردود فعل رافضة لهما من قوى وشخصيات مدنية ومنظمات مجتمع مدني ومنها منظمات نسوية عديدة وقوى اسلامية لها تأثيرها على الوضع المجتمعي ولها بصمتها ورؤيتها في راهــــــــن ومستقبل الوضع العراقي.
جاء اعداد هذين المشروعين على خلفية المادة 41 من الدستور الدائــــم والتي اعتبرت واحدة من المواد الخلافية بين القوى السياسية التي توافقت على كتابة الدستور وحددت معالجة هذه المواد من قبل تشكيل لجنة اشارت اليــها المادة 142 والتي لم تتمكن من التوافق على هذه المواد الخـــــلافية ضـــمن مواد الدستور، وبالتالي وضعت على رفوف مجلس النـــــــــواب واصبحت الغاما يمكن ان تفجر الصراعات السياسية والمذهبية والطائفية في اي وقت.
ان اعلان وزير العدل عن اعداد مشروع المسودتين القانونيتين الــمشار اليهما اعلاه سيعرض السلم الاهلي ولحمة المجتمع العراقي الى تمـــزق ويعمق الخلافات بين مكونات المجتمع العراقي في حال تم تشريعهما من قبل مجلس النواب والذي يتعرض فيه الشعب العراقي حاليا الى هـــجمة شرسة من قبل قـــوى الارهاب والجماعات الظلامية والتدخل الاقــــليمي والدولي السافر في الشأن العراقي، في الوقت الذي تشتعل فيه حمى الطائفية المقيتة ليس في الــعراق وحسب بل في دول المنطقة الاقليمية واشدها ســــــــعيرا مايدور حاليا من صــــراع مرير في سور?ا وبدعم اقليمي ودولي ســـــافر منذ  سنتين تقريبا، وحرف نضال القوى الوطنية والديمقراطية من اجــــل واقامة البديل الديمقراطي .فالطــــائفيون وبمساعدة دول الاقليم يحاولون حرف هذا المسار السليم  .  ان تخندق الطائفيين فــــي الوضع السوري له تأثيرات كبيرة على الوضع العراقي وتكالب القـــــاعدة ومسمياتها المختلفة وسطوتها في محافظات عديدة ومنها التدهور الأمني المريع وبـــشكل خاص في بغداد ومحافظات غرب وشمال بغداد.
لقد جرت مـحاولة تطبيق هذه المادة ابان مجلس الحكم في 2004 ضـمن القرار 137 لكن تم رفضه رفضا قاطعا من قبل ابناء المجتمع الــعراقي والمنظمات المدنية، ومنها النسوية، والذي باء بالفشـــــــــــــــل .
والسؤال المطروح لماذا يتم طرح المشروعين في هذا الوقت بالذات والذي يشهد فيه بلدنا وضعا امنيا ساخنا بالوقت الذي يتطلب تلاحم ابناء المجتمع العراقي بكل تلاوينه الدينية والطائفية والمذهبية والقومية و تماشيا وتناسقا مع مطــــــالب الجماهير العادلة والمشروعة  التي خرجت خلال الأشهر السابقة الى الشوارع وآخرها تظاهرات 31 اب وما تلاها في 5 و 26 تشرين الاول والمطالبة بحقوقها في الحياة الحرة الكريمة ونبذ الطائفية والقضاء على الارهاب و الفساد واقامة الدولة المدنية الديمقراطية العابرة للطوائف والتي تؤسس الى دولــــــة ال?دالة الاجتماعية.
ان اعلان هذين المشروعين هو دق اسفين العداء بين اتباع المــــــــذاهب الاسلامية، ومعروف ان مجتمعنا العراقي متنوع في هذا الجانب وهذه ميزة جيدة لتنوعه اذ انه متعايش عقودا عديدة خصوصا بعد نشوء الـــــــــــدولة العراقية الحديثة بالإضافة الى اتباع الديانات الاخرى من المسيحييـــــــــن والصابئة المندائيين والأيزيديين.
الشيء الاخر الذي يجب ان يوضع امام ابناء مجتمعنا العراقي بشكل عام والمرأة بشكل خاص ان اعداد هذين المشروعين هو اساءة للمرأة العراقية والحط من قيمتها الانسانية ويخالف الدستور النافذ والذي يؤكد على احترام حقوق الانسان ومنها المرأة كما يسيء للوضع الاجتماعي لها بالسمــــاح للرجل بتعدد الزوجات وزواج القاصرات وقد يجوز حتى ( الـــــــزواج العرفي) وعدم مساواتها ايضا في الحقوق ومنها حق الارث.
ان المرأة العراقية منذ بواكير نشوء منظماتها النسوية ونشاطها المجتمعي دأبت على المطالبة بحقوقها منذ منتصف القرن الماضي والذي تكلل  بإصدار قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 بعد قيام ثورة 14 تموز المجيده عام 1958 والذي يعمل به منذ ذلك الوقت وحتى الان ويعد واحداً مــــن اكثر القــوانين تقدمية في المنطقة العربية والشرق الاوسط. وهذا القانون التزمت به حتى الاديان الاخرى اذ لم يتجاهل المشرعون المواد الفــــقهية ضمن معتقداتهم اثناء تشريع هذا القانون. اذن هل من المعقول ان تؤسس محاكم شرعية لكل واحد من المذاهب ا?ـ5 وكذا الحال بالنسبة للأديان الأخرى؟ وهذا نعتقد فيه اغراقاً للتنظيم الاسري وبالتالي تمزيق لوحدة المجتمع العراقي ، فان كانت هناك مواد في القانون تعد غير ملائمة لمـــــــجتمعنا الحالي فبالإمكان تشكيل لجنة من القانونيين والمشرعين وبمشاركة علـــــماء الدين المسلمين من الطائفتين والاديان الاخرى والقانون المدني والمنظمات النسوية من اجل تعديله وبالتالي نكون قد حافظنا على وحدة المجتــــمع العــــــراقي والذي لم يعرف الطائفية إلا بالأصوات الخارجة عن ارادة العراقيين  وبمباركة دعاة التفرقــــة وتمزيق وحدة المجتمع ال?راقي.                                              


ص10

 

على المكشوف ...
 
أدوية.. بلا تشخيص!
 
واحدة من أهم أفرازات غياب أو قلة الوعي الصحي لدى المواطنين (أضافة الى أسباب أخرى سأذكرها) ،جعلتهم يستخدمون الأدوية والعلاجات المختلفة في التعامل مع الأعراض والعلامات التي تنتابهم، دون الرجوع الى الطبيب.
ووراء نفس السبب يكمن أعتقاد هؤلاء المرضى بالدجل والشعوذة في معالجة تلك الأمراض، ولنفس السبب أختصر المواطنون المسافة بينهم وبين العلاج حاذفين أهم حلقة: حلقة التشخيص وهي مهمة الطبيب تحديداً ،وساعدهم على هذا الاختصار الزميل الصيدلي (متراجعاً) في علميته نحو رغبات المرضى أنفسهم.
 ان محدودية الخدمات الطبية الحكومية وارتفاع أجور الكشفيات في العيادات الخاصة، وهروب المرضى من حلبة استنزاف جيوبهم في مرحلة الفحوصات والتحاليل، هي الأسباب الحقيقة في لجوئهم الى هذا السلوك. وليس هذا فحسب فأنهم يجدون الأبتسامة العريضة والترحاب الشديد في الصيدليات لغرض الأستجابة الى طلباتهم خصوصاً فيما لو تمت مساومتهم بين الدواء (العادي) وبين (الأصلي)!
والشيء الغريب أن الكثير من الناس يطلبون العلاجات لأطفالهم دون عرضهم على الطبيب ،غافلين حقيقة مفادها: أن الكثير من الأمراض تشترك بنفس الأعراض والعلامات، ولكن لكل حالة علاجها.
أن هذه الظاهرة تتقاطع تماماً مع القسَم الذي أديناه حينما تخرجنا من كليات الطب والصيدلة ،ولا يبرر مزاولتها أو التجاوب مع الطلبات أو التعامل معها ،أي تبرير مهما كانت الدواعي لذلك.
والأغرب من كل ذلك ان نرى الكثير من المواطنين هم الذين يقودون قرار الصيدلي أو الطبيب بعد وصف الحالة ويطلبون العلاج الفلاني والفلاني، على عكس ما هو المطلوب في توعية المواطنين من خطورة هكذا ممارسات على صحتهم وخصوصاً الأطفال منهم.
هذه الممارسات الخاطئة ادت الى ان يكون العراق في مقدمة دول العالم التي تعاني من مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية ،وكذلك من حصول حالات تحسس لعدد آخر من الأدوية، بل ومن تداعي الحالات الى مستويات اخطر.
ومن أجل الحد من هذه الظاهرة فالمطلوب تشريع تعليمات وأصدار قرارات  من شأنها أن تحد من مزاولتها. كما أن تحسين الأداء في المراكز والمستشفيات مع تحديد أجور الكشفيات بما يتناسب مع دخل المواطن، يعد عاملاً مساعداً في أرجاع الأمور الى نصابها ،ناهيك عن التوعية الصحية والتي من المطلوب أن تكون مستمرة حيث أن أهمية التوعية لا تقل شأناً عن أهمية الطعام والشراب والهواء.
 
د. سلام يوسف
 
 
سموم في بيوتكم..احذروها!
 
القسم الثاني
د. مزاحم مبارك مال الله
معطرات الجو :
 
نتيجة لنشاطات الانسان العديدة والمختلفة وجراء تعامله مع الطبيعة، ينتج عن ذلك روائح غير مقبولة، فيعمد الى أستخدام معطرات الجو وفق فكرةٍ مفادها أن معطرات الجو تطرد الروائح الكريهة وهي فرضية خاطئة، حيث يضيف الانسان ملوثاً جديداً (المقصود بالملوث هو كل مادة تزيح من نسبة وجود الأوكسجين في الهواء الذي نتنفسه)، وغالباً ما تضر هذه المعطرات حاسة الشم فتصيب الأنف والرئتين بتهيج الأنسجة المخاطية، إضافة الى الصداع النصفي والغثيان وأحياناً الشعور بالاختناق ،وتشكل خطراً حقيقياً لدى المصابين بحساسية الجهاز التنفسي والربو القصبي.
أن العامل التجاري والدعاية الإعلانية مع فقدان الوعي الصحي أزاء هذه المواد، جميعاً تلعب دوراً في سعة استخدام هذه المعطرات.
في معظم هذه المنتجات يدخل غاز "الفورمالديهايد"،وهو عديم اللون ،رائحته نفاذة ،مؤذٍ لحاسة الشم والمسالك التنفسية وهو من المواد المسرطنة.
أولى التأثيرات جراء استخدام هذه المعطرات هو "صعوبة التنفس"، حيث يحصل تشنج العضلات التي تدخل في البناء التشريحي للمسالك التنفسية وكذلك فأن الأنسجة المبطنة تفرز مواد بإمكانها أن تسد ممرات الهواء وأحياناً تودي بحياة الذين يعانون أصلاً من مشاكل في الجهاز التنفسي.
ان ما يقوم به الناس من تعطير الجو هو التقليل من نسبة الأوكسجين في الهواء المستنشَق، وبالتالي ستتوفر ظروف الأختناق.
وأثبتت التجارب تأثر الجنين في رحم أمه كما هي تتأثر جراء تلك المعطرات.
ان المواد الكيمياوية الداخلة في صناعة تلك المعطرات تتفاعل مع غاز الأوزون فتنتج مواد مسرطنة.
 
ومعطرات الجو على نوعين:
 
الأول/ بالرش(سبريه)
 الثاني/ بالتبخير(أي بالأشتعال أما بالنار أو بالكهرباء).
أما النوع الأول فيدخل في تركيبه حوالي 20 مادة كيمياوية وبعضها من مخلفات تقطير البترول.
النوع الثاني فيدخل في تركيبه 8 مواد تتفاعل فيما بينها تنتج روائح لها تأثيرات خطيرة على صحة الأنسان وعلى نظافة البيئة.
 
النفثالين :
 
يطلق عليه العراقيون تسمية (الأسفنيك)، ويستخدم في حماية الملابس والسجاد من حشرة العث كما يستخدم في الحمامات ،وهذا صحيح الى حدٍ ما ، دون أن يعلموا أنه مركب هيدروكاربوني أروماتي، فهو صلب أبيض بلوري ،متطاير ينتج بخاراً قابل للأشتعال ،يتسامى (دون المرور بالحالة السائلة) في درجة حرارة الغرفة، ويتم أنتاجه من قطران الفحم وكذلك من البترول.
حين الأستعمال يطلق البخار السام للأنسان وليرقات حشرة العث، وصورة التسمم بالنفثالين عبارة عن تحطيم كريات الدم الحمراء مؤدية الى ما يُعرف بـ (فقر الدم التحللي)،حيث يعاني المصاب من الإعياء وقلة الشهية، التعب وشحوب الجلد ،غثيان ، تقيؤ،إسهال، دم في البول ويرقان(أبو صفار)، علماً أن النفثالين مادة مسرطنة حسب معهد السموم الوطني الأميركي.
وهناك حالة مهمة طبية معروفة بـأسم (داء الباقلاء) وهي حالة جينية(أي أن الشخص يولد وهو يحمل هذه الصفة او مصاباً بها) حيث يعاني من نقص أنزيم معين في الجسم ، نقص هذا الأنزيم يجعل التعرض الى النفثالين سبباً مباشراً في تحلل حاد لكريات الدم الحمراء، وأحياناً تشكل خطورة حقيقية على صحة الشخص وبالذات الأطفال منهم.
 
البخور:
 
البخور مادة صلبة متبخرة قابلة للأشتعال وأطلاق الدخان (يتم تصنيع البخور من مخاليط عطرية كالعود والمسك والعنبر ودهن الورد وغيرها) ،وأثبتت الدراسات ان الدخان المنبعث من البخور يحتوي على مادة (البولي سايكلك أروماتك هيدروكاربون) المسرطنة ،بل أثبتت البحوث أن دخان البخور أخطر من دخان التبوغ ، وتم تسجيل حالات عديدة جداً من سرطان الرئتين لدى البيوت التي تستخدم البخور بكثرة ولفترات طويلة.
أن أستنشاق دخان البخور يؤدي الى الألتهابات الرئوية الحادة فضلاً عن تهيج الشعب الهوائية ومن ثم التهابها، أن هذا الدخان يسبب الحساسية التنفسية والتي تتطور الى الربو القصبي، الاّ أن أستخدام بني البشر للبخور له أعتبارات نفسية مرتبطة بالمعتقدات أضافة الى رائحته الطيبة.
أن بعض أنواع البخور المغشوش يحتوي على مادة الرصاص بغية زيادة الوزن، الاً أن وجود الرصاص يزيد من سمية البخور.
 
مواد الأشتعال(الِنفط والبنزين)
 
يكثر استعمال هذه المنتجات البترو ـ الكيمياوية السامة في البيوت وخصوصاً في فصل الصيف(بنزين للمولدات) ،وفي الشتاء (النفط)، كما يمكن أضافة مادة الكاز أيضاً.
وقد رصدنا عدد من حالات التسمم وكما يلي:ـ
1. الحساسية الجلدية جراء الملامسة المباشرة مع هذه المواد ،وربما تتطور الى أكزما كيمياوية.
2. أختناق الكبار عن طريق سحب البانزين أو النفط بالخرطوم من خلال الشفط بالفم.
3. تسمم الأطفال عن طريق شرب هذه السوائل وخصوصاً النفط ، بسبب فضول الأطفال المعروفين به، من تناول وشرب أي شيء بسبب عدم وعيهم لهذه المواد ،وبالنتيجة يتعرضون لأزمات تنفسية ومنها ما يُعرف بـ (التهاب ذات الرئة الكيمياوي).
4. تعرض العينين لهذه المواد فتسبب الأحمرار والحكة والدمع الغزير.
5. الحروق الناتجة عن أشتعال هذه المواد ،والتي تنتج بسبب سرعة أشتعالها.
ملاحظة مهمة : يعمد الناس الى أستخدام التقيؤ كوسيلة لتخليص جوف المصاب من هذه المواد ، وهو أجراء خاطئ جداً كون هذه المواد تحتوي على مركبات طيارة وأبخرة فتسبب ألتهاب ذات الرئة الكيمياوي.
سموم ضد الحشرات والقوارض:
 
تكثر الحشرات والقوارض في بلادنا، فيلجأ الناس الى أستخدام مواد لمكافحتها ، ومنها الحنطة المعفرة وغيرها ، وأكثر ضحايا هذه السموم العضوية هم الأطفال ،فقد سجلنا الكثير من وفيات الأطفال جراء ألتقاطهم لهذه الحبوب من الأرض المنثورة عليها.
 
بخاخات الناموس والحرمس:
 
مواد بيتروكيمياوية خانقة ،مؤذية ، مخرشة ومخدشة للجهاز التنفسي ، أغلب ضحاياها من الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي وخصوصاً في الأماكن المغلقة.
 
نصائح :
 
1. الحذر من وجود هذه المواد في البيوت وخصوصاً بالنسبة للأطفال وابعاد هذه المواد من سهولة الوصول اليها.
2. التقليل جداً من أستخدام هذه المواد وبفترات متباعدة.
3. الحذر كل الحذر من استخدام هذه المواد وخصوصاً في البيوت التي فيها مصابون بأمراض الجهاز التنفسي.
4. التهوية المستمرة.
5. استخدام البدائل الطبيعية (مثال ذلك : تقطيع أربع ليمونات ووضعها في الفرن لمدة نصف ساعة) ستنتشر الرائحة الطيبة.
6. أستخدام الساحبات للتخلص من الروائح.
7. التخلص من مصادر الروائح الكريهة اول بأول.
8. أن مادة بيكاربونات الصوديوم فعالة في امتصاص الروائح الكريهة.
9. أستخدام واقيات الأنف والكفوف حين استعمال المنظفات والمعقمات.
10.في حالة الأصابة ، فأن نقل المصاب الى المستشفى فوراً يعد أمراً أساسياً.
 
عقار جديد يقدم بصيص أمل للمصابات
بسرطان المبيض
وكالات:
سرطان المبيض هو النوع الأشرس ومعروف بأسوأ معدلات البقاء على قيد الحياة ، لأنه غالباً ما يكون بلا عوارض، وبالتالي يصعب الكشف عنه حتى فوات الأوان.
ووجدت جمعية أبحاث السرطان التي تمولها المملكة المتحدة أن المرضى الذين تناولوا العقار الجديد (سديرانيب) ، فضلاً عن العلاج الكيميائي التقليدي، يكون لديهن فرصة بالنجاة لمدة ثلاثة أشهر إضافية، وهذا يعني أن المصابات عشن في المتوسط لأكثر من 20 شهراً بعد بدء العلاج، بدلاً من 17 ونصف الشهر.
وقال العلماء الذين أجروا الدراسة التي قدمت إلى معهد أبحاث السرطان الوطني في مؤتمر السرطان في ليفربول ان هذا العقار هو الأول من نوعه الذي يثبت أنه قادر على تأخير تطور الورم.
وقال البروفيسور جوناثان ليدرمان، كبير العلماء في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة انه "على الرغم من ان الزيادة في مدة النجاة قد تبدو متواضعة، إلا أن هذا العقار هو اكتشاف مهم للنساء المصابات بسرطان المبيض المتقدم". وأشار إلى أن "سديرانيب" هو الدواء الأول من نوعه الذي ثبت مفعوله في تأخير تطور الورم وتحسين فرص النجاة لدى المصابات بسرطان المبيض.
هذا الدواء الجديد يؤخذ في شكل حبوب ، وهو نوع من العقاقير تسمى مثبطات التيروزين التي تمنع الأورام من تشكيل أوعية دموية جديدة التي تعتبر ضرورية لنمو السرطان.
 
المشروبات الغازية والخبز الأبيض يزيدان خطر الإصابة بالسكري
 
وكالات:
توصل باحثون من ألمانيا إلى أن تقليل الإنسان للكميات التي يتناولها من المشروبات الغازية ومنتجات اللحوم والخبز الأبيض يجعله أقل عرضة للإصابة بمرض السكري. وتحتاج نتائج الدراسة إلى مزيد من الأبحاث والتقصي، إذ يقول العلماء إن أهم عوامل الإصابة بداء السكري هي الوراثة والبدانة وقلة النشاط الجسدي. وقال باحثو المعهد الألماني لأبحاث التغذية ، إنهم توصلوا إلى هذه النتيجة بعد دراسة طويلة المدى على سكان سبع دول أوروبية.
وشملت الدراسة تحليل بيانات 21 ألف و616 شخصا من فرنسا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا والسويد والدانمارك وألمانيا، والذين أصيب نحو نصفهم بالسكري من النوع الثاني خلال فترة إعداد الدراسة.
وحلل الباحثون خلال الدراسة أسلوب التغذية الخاص بهؤلاء، إذ أخضعوهم للمراقبة عن كثب على مدى 12 عاما وذلك بعد أن تم اختيارهم.
ولم يكن أحد من هؤلاء المتطوعين مصابا بالسكري عند وقوع الاختيار عليه، ثم أصيب نحو 12 ألف و400 منهم بالمرض.
وقال الباحثون إن تحليل البيانات الخاصة بهؤلاء أظهر أن الأشخاص الذين يتناولون منتجات اللحوم ومشروبات خفيفة وخبزا أبيض كانوا معرضين للإصابة بالسكري بشكل أكبر من أقرانهم الذين كانوا أقل تناولا لهذه الأغذية والمشروبات.
كما أوضح الباحثون أن الوزن لعب دورا جزئيا في هذه الإصابات، وأن تناول كميات كبيرة من ألياف الحبوب كان له تأثير جيد على حساسية خلايا الجسم تجاه الإنسولين.
وأشار الباحثون إلى أنهم وجدوا أن الناس الذين يتناولون كميات أكبر من الخبز الأسمر في بلدان مثل ألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكري أو أصيبوا به في وقت متأخر مقارنة بأقرانهم الأكثر تناولا للخبز الأبيض.

ص11
 
روني مرعب الأرسنال
وكالات:
في انتظار قمة الأولد ترافولد بين البطل مانشستر يونايتد وارسنال المتصدر يطفو على السطح إسم واين روني، فالإحصائيات تشير إلى أن مهاجم المنتخب الإنجليزي هو مرعب نادي الأرسنال بامتياز. روني المتوهج خلال بداية هذا الموسم له قصة طويلة مع هز شباك الأرسنال، فروني سجل في مرمى الغانرز 12 هدفا موزعة بين ناديه السابق إيفرتون وناديه الحالي مانشستر يونايتد. روني لم يكتفي بالتسجيل بل مرر أيضا أربع تمريرات حاسمة خلال 26 مباراة لعبها ضد نادي الأرسنال.
 
 
*****************
 
المراكز الأولى قطفتها بابل والرصافة الثالثة وكربلاء
اختتام بطولة العراق المدرسية لألعاب القوى
السماوة – سمير خليل*
اختتمت على ملعب السماوة الاولمبي منافسات بطولة العراق المدرسية بالعاب القوى للمدارس المتوسطة والتي نظمتها المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي بالتعاون مع المديرية العامة لتربية المثنى – قسم النشاط الرياضي والكشفي بمشاركة منتخبات تمثل  19 مديرية تربية واكثر من 200طالب تنافسو في 14 فعالية..
تربية محافظة بابل جاءت بالمرتبة الاولى فرقيا بعد ان جمعت 66نقطة تلتها تربية الرصافة الثالثة ب58 نقطة ثم تربية كربلاء المقدسة بالمركز الثالث برصيد 54 نقطة، وذهب المركز الرابع لتربية الكرخ الثالثة ب52 نقطة، وتربية النجف الاشرف بالمركز الخامس ب48 نقطة والمركز السادس لتربية البصرة ب47 نقطة..
 
اما النتائج الفردية فجاءت كالتالي :
 
في سباق 100متر حل حسن كاطع من الكرخ الثالثة بالمركز الاول ، وفي سباق 200متركان الاول طه حسين من البصرة الذي حسم سباق 400متر لصالحه ايضا.
سباق 800 متر ،الاول رائد سرحان من واسط، وفي سباق 1500 متر جاء حسين هيثم من بابل اولا.في سباق 110 امتار حواجز حل سجاد نعمان من الكرخ الثالثة اولا ،وفي سباق التتابع منوع كان المركز الاول من نصيب منتخب تربية الكرخ الثالثة .
في مسابقة رمي الرمح كان المركز الاول من نصيب كرار سلمان من القادسية ،وفي رمي المطرقة كان الاول يوسف محي من تربية بابل ،في القفز بالزانة فاز ياسر احمد من كربلاء المقدسة بالمركز الاول.
بطل الوثبة الثلاثية كان عبد العزيز حسين من بابل ،الذي فاز بذهبية فعالية القفز الطويل ايضا ،  وفي قذف الثقل حسم كرار سلمان من القادسية المركز الاول،واخيرا فاز علاء عبد سموم بالمركز الاول في مسابقة القفز العالي.
جائزة بطل الساحة تقاسمها ثلاثة ابطال وبرصيد 18 نقطة لكل منهم وهم :عبد العزيز حسين من بابل وطه حسين من البصرة وكرار سلمان من القادسية ..
وعلى هامش البطولة كانت لنا لقاءات قصيرة مع بعض المشاركين واول المتحدثين كان الكابتن حكمت عطية مدير النشاط الرياضي والكشفي في تربية الرصافة الثالثة فقال "جميل جدا ان نشاهد مثل هذه البطولة لالعاب القوى عروس الالعاب ،المشاركة الواسعة والاندفاع والحماس لدى طلبتنا المشاركين في هذه البطولة والالعاب الاخرى المشابهة تبعث رسالة لكل الاوساط الرياضية وتدعو للاهتمام بها والاخذ بيد ابطالها الذين يشكلون ثروة رياضية ومشاريع ابطال ننافس بها دول العالم وكذلك العمل على زجهم في دورات تدريبية خاصة ،وزارة التربية قامت مشكورة ب?تح مراكز تدريبية خاصة وفي كل محافظات العراق كانت حصة تربية الرصافة الثالثة 13مركزا ،نحن نعمل بهدوء ونشرف على النشاط الرياضي لمدارس مدينة الصدر التي تزخر بالطاقات الرياضية الخلاقة والحمد لله حققنا نتائج ايجابية في بطولات العراق المدرسية ،الطائرة والعاب القوى وها نحن اليوم وفي ختام هذه البطولة نحصد المركز الثاني فرقيا وبجدارة"..
الكابتن حاتم داود شمال مدير النشاط الرياضي والكشفي في تربية الرصافة الاولى ابدى سعادته لنجاح البطولة واضاف "هذه البطولة وغيرها مؤشر نجاح للرياضة المدرسية وحافز لنا جميعا للاهتمام واعداد الفرق واللاعبين ضمن منظومة العمل الجاد للنهوض بالرياضة المدرسية التي تعد القاعدة والاساس لبناء رياضة عراقية متفوقة والعمل بتوجيهات المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي ،مديريات التربية لا تبخل جهدا في دعمنا وتشجيعنا للمشاركة في البطولات المدرسية المختلفة".
احد ابطال الساحة الطالب طه حسين من تربية البصرة والذي حصد ذهبيتي العدو في 100 متر و200 متر قال "انا طالب في الصف الاول متوسط ،احب رياضة العدو وبدأت ممارستها منذ عام ونصف حين شعرت انني اتميز بسرعة كبيرة مماحفزني على ان اكون عداءا"
علي خضير حمدان من تربية نينوى والذي حل ثالثا في سباق رمي المطرقة يقول انه احب هذه الرياضة ويتابع ابطالها العالميين وهو سعيد بالمشاركة في هذه البطولة ومعجب بمدينة السماوة واهلها ،يتمنى ان تحتضن مدينته الموصل البطولات الرياضية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* المنسق الاعلامي للرياضة المدرسية
 
 
**********
كمال شهاب مدربا للمنتخب الوطني للناشئين بالجودو
 
وكالات:
اعلن رئيس الاتحاد الفرعي للجودو في ديالى وعضو الاتحاد المركزي للعبة فراس حمزة انه تمت تسمية مدرب فريق نادي ديالى بالجودو كمال شهاب مدربا للمنتخب الوطني للناشئين الذي يستعد للمشاركة ببطولة اسيا التي ستقام في الصين مطلع كانون الاول المقبل. واضاف حمزة: ان تسمية الكابتن كمال شهاب مدربا للمنتخب الوطني بالجودو جاءت خلال الاجتماع الذي عقده الاتحاد المركزي للعبة من اجل تسمية الملاكات التدريبية للمنتخبات الوطنية فوقع الاختيار عليه ليكون مدربا لفريق الناشئين. واشار ستسبق مشاركة المنتخب بالبطولة الاسيوية اقامة معسكر ?دريبي للفريق بجمهورية جورجيا نهاية الشهر الجاري ولحين انطلاق منافسات البطولة. ويذكر ان المدرب كمال شهاب هو من الكفاءات التدريبية المشهود لها بالخبرة المتميزة حيث سبق وان قاد منتخبات الناشئين والاشبال لفترات سابقة.
 
يد نفط الجنوب تسمي وفدها للبطولة الاسيوية
 
وكالات:
غادرنا يوم امس وفد نادي نفط الجنوب وصيف دوري كرة اليد للموسم الماضي الى العاصمة القطرية الدوحة وذلك من اجل المشاركة في منافسات بطولة اندية اسيا التي ستقام في قطر خلال المدة من التاسع ولغاية الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني الجاري. وقال عضو ادارة النادي محمد دريولان الوفد سيكون برئاسة محمد ولي رئيسا ويضم في عضويته كلا من محمد دريول مشرفا وظافر صاحب مدربا وعلي حنون مدربا مساعدا وصبري ياسر مدربا لحراس المرمى وخالد دريول مدربا للياقة البدنية ومعن عبدالحسن معالجا وسليم داود اداريا وصلاح هلال اعلاميا واللاعبي? علي عدنان وحسين عبد حمزة وعبدالله عبد الجبار وتحسين علي وعلي عبد الرضا ومحمود عبد الزهرة واحمد زكي وميثم عودة وحسام علي ومصطفى عبد الهادي ومحمد صاحب وشيروان حمه وبلال حسن ومحمد اسعد ومرتضى عبدالهادي والتونسي خالد عبداللطيف والجزائري فؤاد بن عبد الله والايراني محمد رضا رجبي. واضاف دريول: ان الفريق البصري سيخوض اولى مبارياته في البطولة القارية امام مسقط العُماني يوم التاسع من الشهر الجاري ومن ثم يلتقي الريان القطري يوم الثاني عشر منه ويختتم مبارياته بالدور الاول بلقاء الكويت الكويتي يوم الرابع عشر من الشهر ?اته.
 
انطلاق بطولة غرب آسيا لرفع الاثقال
  
وكالات:
تنطلق في العاصمة الاردنية عمان عصر اليوم  الاحد بطولة غرب اسيا لرفع الاثقال والتي يشارك فيها العراق ممثلا بالمنتخب الوطني للعبة، فضلاً عن مشاركة أندية الشرطة والحسنين ببطولة الاندية العربية اللتين ستقامان بالتزامن في قاعة قصر الرياضة بمدينة الحسين الشبابية.وقال رئيس الاتحاد العراقي لرفع الاثقال رئيس اتحاد غرب اسيا صالح محمد كاظم ان أتحاده أعد العدة لتحقيق مشاركة مثالية في بطولتي غرب اسيا والاندية العربية للعبة بعدما دخل لاعبو المنتخب الوطني للعبة معسكراً تدريبياً طويل الامد بعد ان تم أختيار اللاعبين الافضل?من خلال الاختبارات التي أجريت لهم ونتأمل من خلال البطولتين ان نحقق نتائج أيجابية نواصل من خلالها تسيد العراق على البطولات العربية للعبة قاهري الحديد.من جانبه قال عضو الاتحاد العراقي لرفع الاثقال فرحان الموسوي ان ثلاث بطولات ستقام بالتزامن في العاصمة الاردنية عمان هي بطولات كأس العرب وغرب آسيا و الأندية العربية وبلغ عدد الدول التي ستشارك في البطولات الثلاث بـ 11 دولة عربية هي: السعودية، العراق، الكويت، الامارات، البحرين، لبنان، ليبيا، اليمن، المغرب، مصر والأردن.
 
 
*************
 
بيكيه: يعجبنى رونالدو كثيرا
 
وكالات:
كشف نجم منتخب أسبانيا وبرشلونة الأسبانى جيرارد بيكي فى حوار صحفى لمجلة عن رأيه فى العديد من القضايا التى تخص فريق برشلونة وعن أصعب اللحظات التى مرت عليه وهو يشجع برشلونة عندما كان صغيرا. فى البداية أشار بيكيه إلى أن نادي برشلونة ليس فقيرا  ولكنه غير مضطر لدفع 160 مليون يورو لشراء ثلاثة لاعبين مثلما فعل ريال مدريد وتعاقد مع إيرامندى وإيسكو وجاريث بال بينما بإمكان برشلونة دفع 60 أو سبعين مليون يورو فى لاعب واحد بقيمة نيمار وأكد أن برشلونة وفى لتقاليده حيث إنه يفرز العديد من اللاعبين من مدرسة اللأماسيا ويطور ?ن قدراتهم حتى يصبحوا أبطالا بعكس ريال مدريد الذى فرط فى العديد من لاعبيه الشبان الذين أصبحوا نجوما بعد ذلك فى فرقهم مثل نيجريدو وجرانيرو وسولدادو وماتا. وأثنى بيكيه على كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الذى رافقه عندما كانا يلعبان فى مانشستر يونايتد حيث قال إنه معجب جدا بإجتهاد رونالدو وإصراره على التطور دائما وهو لم يتغير منذ أن كان يلعب فى مانشستر يونايتد والصراع بين ميسى ورونالدو هو ما ساعد فى تطور الثنائى. وكشف بيكيه إن أصعب لحظات حياته كمشجع لبرشلونة هو رحيل لويس فيجو لريال مدريد الأسبانى لأن الجميع ك?ن يحب فيجو والجميع أصيب فى كتالونيا بخيبة أمل كبيرة خصوصا وإنه قبلها بأيام قليلة خرج على الجميع وقال لهم انه لن يترك برشلونة وفى النهاية رحل عن الفريق .
 
 
************
 
مالك مانشستر سيتي يريد تغيير فلسفة النادي
وكالات:
كشف مالك مانشستر سيتى الإنجليزي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عن أحلامه فى المستقبل لفريق مانشستر سيتى الإنجليزى بعد أن قام بصرف مليار يورو على الفريق منذ أن إشترى الفريق فى صيف 2008. وتحدث الشيخ منصور  عن إنه يريد أن يكبح جماح المصاريف الكبيرة التى يصرفها النادى كل عام على التعاقد مع لاعبين جدد ويتمنى أن يقوم النادى بإنتاج المواهب الخاصة بالفريق وتكوين فريق قوى فى المستقبل من نتاج أكاديميات الشباب الموجودة داخل النادى. وقال الشيخ منصور إن لديه طموحات كبيرة وغير محدودة لجعل مانشستر سيتى الأقوى فى العالم بحي? يستحوذ على الألقاب محليا وقاريا وأكد إنه سيهتم خلال الفترة المقبل بتطوير أكاديميات النادى وإخراج أكبر قدر من اللاعبين من داخل النادى للحد من المشتريات الكبيرة وخلق أجيال جديدة من لاعبى مانشستر سيتى يكون لديهم الإنتماء للمدينة وللنادى بعد ذلك. يذكر ان الشيخ منصور بن زايد حول مانشستر سيتى من ناد متوسط فى إنجلترا إلى بطل الدورى الإنجليزي موسم 2011_2012 وأصبح يستقطب العديد من أكبر نجوم كرة القدم على مستوى العالم.
 
 
********
 
فافرينك يهزم فيرر ويتأهل بفضل نادال
وكالات:
فاز   ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثامنا على الاسباني دافيد فيرر الثالث 6-7 (3-7) و6-4 و6-1 في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن بطولة الماسترز في كرة المضرب للرجال البالغة جوائزها 6 ملايين دولار والمقامة في لندن.
وتأهل فافرينكا المشارك في المسابقة للمرة الاولى في مسيرته الى نصف النهائي بعد فوز الاسباني رافايل نادال الاول على التشيكي توماس برديتش الخامس 6-4 و1-6 و6-3.
وكان فافرينكا خسر امام نادال الذي ضمن بطاقة العبور من الجولة السابقة وبالتالي البقاء في المركز الاول عالميا حتى نهاية الموسم، تغلب على برديتش، وحقق فوزه الثاني على حساب فيرر الذي مني بخسارته الثالثة على التوالي وخرج خالي الوفاض.
وبدأ فافرينكا المباراة بقوة وتقدم 5-2 في المجموعة الاولى، الا ان فيرر الذي كان يحلم بتحقيق فوز في البطولة الحالية، عاد من بعيد وادرك التعادل ثم فاز بالمجموعة بعد شوط فاصل.
وفتحت خسارة فافرينكا الذي حقق فوزه الخامس على فيرر في 12 مواجهة مباشرة بينهما، للمجموعة الاولى الباب واسعا امام تأهل برديتش، بيد ان السويسري اعاد الامل لنفسه بعد ان كسب المجموعتين الاخيرتين وبات يتكىء على فوز نادال على التشيكي كي يخرج من عنق الزجاجة الذي وجد نفسه فيه.
وفي المباراة الثانية، اسدى نادال خدمة كبيرة للسويسري باقصائه التشيكي بعدما تقدم مبكرا في المجموعة الاولى بكسر ارسال منافسه قبل ان ينهيها 6-4.
والتقط برديتش انفاسه في المجموعة الثانية وتقدم 4-صفر ثم 5-1 وانهاها بارساله 6-1 معيدا الامل والثقة بالنفس.
لكن نادال كان حاسما في المجموعة الثالثة الحاسمة وانتزع ارسال برديتش في الشوط الثامن وتقدم 5-3 ثم فاز على ارساله 6-3 وتجنب بالتالي مواجهة الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا في دور الاربعة.
 
********
 
تقرير...
لا يرى سبباً مقنعاً لمنع السيدات من دخول الملاعب
نساء إيران مع الرجال في مدرج كرة قدم واحد بأوامر بلاتر!
وكالات:
طالب جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السلطات الإيرانية بضرورة رفع الحظر عن حضور السيدات لمدرجات وملاعب كرة القدم، وأكد بلاتر أنه لا يوجد قانون يحرم النساء من الإستمتاع بمشاهدة مباريات اللعبة الشعبية الأولى في العالم، ولكن ما يحدث في إيران إنما هو قانون إجتماعي، مشيراً إلى أنه لا يتدخل في العادات والتقاليد، ولا يريد تغيير معتقدات وثقافات الشعوب، ولكنه يدافع عن اللعبة التي يتولى رئاسة المرجعية الأعلى لها في العالم، وفي الوقت ذاته يعلم شغف الجميع بكرة القدم سواء الرجال أو النساء.
 
نساء متنكرات في ملعب آزادي
 
وبدأت شرارة قضية منع النساء من مشاهدة المباريات في المدرجات، إلى فيلم "إوفسايد" الذي ظهرت خلاله فتيات وسيدات إيرانيات في مدرجات ملعب أزادي في العاصمة طهران، وهن يشاهدن مباراة لمنتخب إيران في تصفيات التأهل لكأس العالم، وقد حرصن على الظهور بملابس الرجال، لكي لا يتم منعهن من مساندة منتخب بلدهن في مباراة مهمة على طريق التأهل لكأس العالم.
 
 فتنة في الملعب
 
وتسود في الأوساط المحافظة في إيران معتقدات راسخة بأن وجود النساء في ملاعب كرة القدم قد يكون مصدراً للفتنة بين الجنسين، خاصة أن أجواء الحماس والتشجيع الجماهيري تفرض حالة من عدم الإلتزام والتحرر في السلوكيات والتصرفات، بل في الهتافات، وهو أمر قد لا يكون مناسباً للفتيات والسيدات، ولكن جهات أخرى أكثر إعتدالاً ترى أن خلو المدرجات من النساء يعد شكلاً من أشكال التمييز، خاصة أن الإيرانيات مثل غيرهن شغوفات بعالم كرة القدم وبنجوم الساحرة من اللاعبين المحليين والعالميين.
 
 
**********
ص 12
 
 
"موسوعة اللغة العامية البغدادية"   
                        
عن دار الأديب للطباعة والنشر في عمّان،  صدرت الطبعة الأولى من "موسوعة اللغة العامية البغدادية" للدكتور مجيد محمد علي القيسي.
تضم الموسوعة بين دفتيها أكثر من ثلاثة آلاف كلمة عامية عربية وأجنبية مع ما يقابلها من الفاظ عربية فصيحة. ويشير القيسي إلى أن الغرض من الموسوعة هو معاونة الفئات المتباينة من المجتمع العراقي ليتعرفوا على ما يقابل الكلمة العامية في اللغة العربية الفصحى من خلال عدد من المترادفات، لأختيار ما يناسب ثقافاتهم وحاجاتهم واذواقهم. تقع الموسوعة في 430
 
*****
 
 
اخر الكلام ...

من يمنح الوجود دولة
 
لست متشائما ً.. مع ان في جعبتي ما يكفي للتشاؤم مائة عام أخرى.
لكن الأمر يعتمد ببساطة على القراءة .. كيف نقرأ الحدث،و ما هو موجود ،ليس وجهات نظر متشاكلة او متضاربة وانتهى الأمر.. إنما هنالك قراءة خاطئة وأخرى أقل خطأ واخرى صحيحة وربما هناك قراءة أكثر صحة وهي تلك التي نطلبها.
هذا ينطبق على كل الموضوعات ابتداء من الدين ودوامته الجدلية المزدهرة مروراً بالسياسة الى معيار الصلاح للحكم ..وحتى في القرارات المنزلية والعائلية سنجد نفس الشيء.
ونفس الصورة تتكرر .. تمانع القوى التي تجني أعلى مستوى من الأرباح ..تمانع التغيير بشتى الوسائل وربما تبتكر إبتكارات لجني مزيد من الأرباح مع خسارتها لآخر مواصفاتها البشرية ، تستحيل القوى حيتاناً تلهم الساحل وما على الساحل ..تسـتأسد حين لا تجد رادعاً لها..لكن الناس تقول ،كما كانت تقول دوماً ...ياليتنا كنا كذا...وياليتنا اتخذنا كذا..قولهم دائماً يأتي حين لا ينفع الندم في تقليل الخسائر.
بلدنا اليوم عبارة عن سفينة مخربة بما فيه الكفاية ...فيها من العيوب ما لا يجعلنا نفكر إلا بالرسو من اجل الاصلاح السريع الخفيف الذي يمشي الحال .. لم يكن لدى الرجل الكهل من تعليق على الهدر في مشروع المياه الذي حطـّم الرصيف وغيـّر وجه تاريخ الحي السكني سوى:"هسة كون يخلص المشروع ..مو ورى يومين يفلشونة ؟!"
فعلاً لأنه وهو في خريف العمر شاهد شارع بيته يتحطم بمعاول الدولة اثنتي عشرة مرّة ..وفي كل مرّة كان يسمع التأكيدات بأغلظ الأيمان على أنها الأخيرة.
الكهل هذا، ومعه أنا، لا نفهم طبعاً لماذا سيتحسن الأمن جنوب بغداد وفي حزامها مع قدوم طائرات أف 16..عالية التطور...كما إننا لا نفهم لماذا يمكن لضابط فاسد يقبض رواتب جنود وهميين ان يقدم حماية للناس وأمناً لهم ..كما إننا لا نفهم كيف يعمل هذا الضابط برفقة ضابط آخر ولاؤه للوطن، ومستعد ان يموت من اجل سعادة الناس ومنحهم الحياة..كلاهما سينتهي عملهما الى خراب مقصود أو غير مقصود.
هذا يحدث لأن الدولة لم تظهر بعد في العراق.
ظهرت النوايا الصادقة لدى الكثيرين ومنهم من فرض ان توضع قاطرة بناء دولة المؤسسات على السكة ،لكن هذا حدث بحده الأدنى وباتت الجهود النيرة التي صادفناها في بداية التغيير عرضة لخرابٍ آت.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
*********
 
د. عباس الفياض
في محاضرة عن الفساد الاداري والمالي
 
البصرة - باسم محمد حسين
ضمن نشاطاته الثقافية الأسبوعية، أقام التجمع الثقافي العراقي الحديث في البصرة، امس الاول الجمعة، على قاعته وسط المدينة، اصبوحة ثقافية ضيف فيها الأكاديمي المغترب د.عباس الفياض، ليلقي محاضرة بعنوان "الفساد المالي والاداري في العراق وتأثيره على الاستثمار الوطني والأجنبي".
قدم مدير الجلسة الشاعر سعيد المظفر في البداية نبذة مختصرة عن شخصية المحاضر، ونضاله ضد حكم البعث الدكتاتوري الفاشي، ومن ثم هجرته الى انجلترا التي يقيم فيها حاليا.
بعد ذلك تحدث المحاضر عن موضوعة الفساد منذ قديم الزمان، وقدم أمثلة من أزمان حمورابي والفراعنة وصدر الاسلام وما بعده، وصولاً الى الوقت الحاضر. ثم تناول الحال في العراق بشكل تفصيلي، موضحاً بالارقام والتفاصيل كيفية تغلغل الفساد في جميع مفاصل الدولة العراقية وتجذره فيها، والأسباب التي أدت الى هذا التغلغل.
وقدم الفيّاض بعض الحلول إلى المعنيين بالأمر، بغية معالجة هذه الظاهرة والحد من هدر الأموال العامة. وقال "ان نسبة الهدر في المال العام بلغت 80 بالمئة تقريباً، بينما تدار الدولة بما تبقى". كما تحدث عن منظمة الشفافية الدولية التي شخّصت الإثراء الهائل والسريع لمجاميع من العراقيين خلال السنوات العشر الأخيرة، وإخراجهم المليارات من العراق الى دول أخرى ليستثمروها هناك ، دون تحرك قوي وحازم من قبل المعنيين بهذا الشأن ضد هؤلاء السراق.
تخللت الجلسة مداخلات واسئلة قدمها عدد من الحضور، وهم كل من السيد شاكر الشاهين، والمحامي طارق البريسم، والسيد عبد الحسين البدران، والمحامي علي الجاسم، والكاتب جاسم العايف، وآخرين .
 
 
 
****
 
 
مشاكل المرأة الاعلامية في العراق
 
بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة المرأة في وزارة الثقافة، إلى  محاضرة بعنوان "مشاكل المرأة الاعلامية في العراق"، يلقيها غدا الاثنين، الكاتب والاعلامي عبد المنعم الاعسم.
تبدأ المحاضرة في الساعة 11 صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
 
****
 
كربلاء تحتفي
ببغداد عاصمة الثقافة العربية
 

كربلاء - عامر الشباني
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية، أقام قصر الثقافة والفنون في كربلاء، الأسبوع الماضي على قاعته، حفلا جماهيريا حضرته نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين والمواطنين الآخرين.
استهل الحفل الشاعر رضا الخفاجي بقراءة  قصيدة عبّرت عن عشقه للوطن، ثم قدمت فرقة قصر الثقافة والفنون بقيادة الفنان سعد السلامي، باقة من الاناشيد الوطنية. كما تضمن الحفل معرضا فوتوغرافيا أقامه نادي كربلاء للتصوير، ومسرحية بعنوان "شيزوفرينيا" للكاتب السوري حسام سفان، أعدها وأخرجها الفنان ميثم البطران، وشاركت فيها نخبة من الفنانين الكربلائيين.
 
 
*******
من يوميات موكب عزاء العباسية
كربلاء - سلام القريني
ردد ابناء موكب عزاء العباسية الشرقية في كربلاء، في اول يوم من أيام عاشوراء الحالي، وكعادتهم في كل عام، ردات تدين الفاسدين، وتطالب بنصرة الكادحين والمسحوقين والفقراء.
 
 
وتعالت أصوات الجمهور في الموكب، عبر كراديسهم التي رفعت الاعلام العراقية، مؤكدين هوية هذا الموكب الوطني، ومستمدين العزيمة والقوة من الثابت على الحق، الذي أرخص دمه من اجل قضية عادلة، الامام الحسين بن علي (ع).
وكان بين الردات التي رددها جمهور الموكب مساء الثلاثاء
 الماضي � أول أيام عاشوراء:
"البرلماني وعنده راتب عالي
تكول نص الشهر ما يبقالي
حقنه ضاع بين ايديك
الله لا يرضى عليك
يا ابو الاحرار هذي اصواتنه".
وعن التدهور الامني والقتل المجاني ردد الجمهور:
"انتو تختلفون واحنه شحالنه
والله ما عدكم رحم لأطفالنا
ليش يومية انفجار
قتل وبوضح النهار
يا ابو الاحرار هذي اصواتنا".
 
في ثاني أيام عاشوراء
 
طيلة تاريخه، ومنذ تأسيسه، تبنى موكب عزاء العباسية في كربلاء، الفقراء والمضطهدين، مطلقا ردات تطالب بحقوقهم وتدعو لرفع الضيم والقهر عنهم. ولم يكن يغيب عن بال القائمين على الموكب ان اجهزة القمع والاستبداد تتربص لهم وتراقبهم. ورغم ذلك بقي الموكب صوتا هادرا في وجه الظلم والطغيان. وقد دوت أصوات جمهور الموكب في ثاني أيام عاشوراء الحالي:
  "ميموت الشعب.. وحسين ابد ميموت".
وكان بين الردات:
شفنه ضيم ما مر عالعالم
وما ظل شي بهذا الوطن سالم
ما عدهم كلب المحروك
متحزمين اعله البوك
ها يحسين صوت الشعب ينادي.
 
 
*******
الكلام المباح ...
 
 
المخضرمون الجدد!
 
مثل كل مرة ، كنت اقرأ لصديقي الصدوق ابو سكينة، ما ورد في الصحف خلال الايام الماضية، من احداث وتحليلات. طلب مني ان اعيد قراءة  ما كُتب عن تصاعد حدة الخطاب بين اطراف سياسية مشاركة في العملية السياسية، وتفاصيل عن معلومات استخبارية تفيد بوجود معسكرات للجماعات الإرهابية على الشريط الحدودي مع سوريا. وقادنا الامر للتوقف عند اقرار مجلس النواب لقانون الانتخابات التشريعية بعد سجالات طويلة وصفها البعض بـ «صراع الحصول على المكاسب». واشرت الى زيادة عدد مقاعد البرلمان، فقال ابو سكينة :» مقاعد برلمانية اكثر يعني إجهاد اكثر لميزانية الدولة».
ضحك ابو جليل وقال وهو ينغم بصوته : «صاير دبلوماسي حيل عيوني ابو سكينه، قول لنا الوصف مثل ما تحجيه الناس ... إجهاد وما أعرف شنو؟ « ! ونحن نضحك عرض لنا جليل صورا قديمة منشورة لبعض السياسيين والمثقفين يتبخترون ببدلاتهم الزيتوني في حقبة النظام الديكتاتوري، والى جانبها صورهم الحديثة في مناسبات رسمية وهم يتحدثون عن الديمقراطية وبناء العراق الجديد ونضالاتهم المزعومة ضد الديكتاتورية. قال ابو جليل : «أستلم يا صاحبي، هذوله شراح تسميهم بقاموسك الدبلوماسي الجديد؟»
قالت ام سكينة : قبل ايام وصفهم بأنهم أعضاء جماعة «منين ما ملتي غرفتي». اعترض ابو سكينة ورفع يده: «ارجوكم، لا تصادرون صوتي وتحجون نيابه عني، هل تعتقدون أني أجامل هذه النماذج؟» والتفت الي واثقا من نفسه : قول لهم ، اشحجينا ؟
حكيت للحاضرين جوابي قبل ايام لأبي سكينة عن معنى كلمة «مخضرم» اذ سمعها تتردد في  حديث تلفزيوني، وكان يظن انها تعني الكبير في السن. ووجدت له معناها في مختار الصحاح بأنه «الشاعر الذي أدرك الجاهلية والإسلام «وفي القاموس المحيط « المخضرم بفتح الراء،والماضي نصف عمره في الجاهلية ونصفه في الإسلام أو من أدركهما»، وفي خزانة الأدب « ماء مخضرم كزبرج إذا تناهى في الكثرة والسعة فمنه سمي الرجل الذي شهد الجاهلية والإسلام مخضرما كأنه استوفى الأمرين».
فقال ابو سكينة: وهؤلاء الذين ردحوا في الفترتين، بالزيتوني لقائد الامة وبعضهم كتب شعر لأم المهالك، والان لابسين ثوب الديمقراطية ويلمعّون بأسمائهم ويزورّون تأريخهم، ويعملون تحت شعار «بالروح بالدم نفديك يا هو اللي كان»، واستوفوا فلوس ومنافع المرحلتين، فلا تستغربوا ان تجدوهم ضمن قوائم المرشحين للانتخابات ،هؤلاء أسميهم  ... «المخضرمون الجدد» !
 
يوسف أبو الفوز
 
 
 
*******
عقيل الربيعي يتابع الواقع الخدمي في مدينة الحلة
 
الحلة - طريق الشعب
قام نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، ضمن برنامج عمله بجولات في مدينة الحلة، للاطلاع على الواقع الخدمي فيها ومتابعة مفاصل الحياة العامة.
 فقد تابع سير اجراءات انجاز المعاملات المرورية للمواطنين ، وزار بعض مناطق مدينة الحلة التي تاثرت كثيرا بالامطار، ومنها الاحياء السكنية وعلوة بيع الخُضَر. كما تابع عمل الدوائر الخدمية ومديرية مجاري بابل، وساهم بتوفير آليات حوضية لسحب المياه، وتقديم كل الامكانيات لاعادة حركة المواطنين في ظل ظروف انعدام شبكة مياه امطار متكاملة، فضلا عن تهيئة مستلزمات انجاح عمل الدوائر المعنية من موافقات ومخاطبات وتواصل مع الجهات المعنية بتوفير تلك الخدمات.
 
 
 
**********
نحّالون عراقيون يطرحون معاناتهم
بغداد – وكالات
طالب عدد من النحّالين وزارة الزراعة والجهات المعنية بتقديم المساعدة لهم، مؤكدين تعرضهم الى خسائر كبيرة منذ العام 2003، نتيجة العمليات العسكرية، وتجريف الاراضي الزراعية، فضلا عن الجفاف.
وقال النحال قصي سعدي انه خسر اكثر من اربعين خلية منذ العام 2003، الامر الذي دفعه الى التفكير بترك المهنة، نتيجة تراجع مردودها المادي.
في حين رأى الخبير الزراعي د.محمد عسكر انه اضافة الى تجريف الاراضي والجفاف، وغياب الدعم للمنتج المحلي، اصبح الغش الصناعي احد اهم الاخطار التي تحيق بصناعة العسل في العراق، مؤكدا وجود جهات عديدة تقوم بانتاج العسل المغشوش وطرحه في الاسواق المحلية دون رقيب.
 
 
*********
منتدى بغداد الثقافي
يحتضن المعرض السنوي للكاريكاتير
 
بغداد – فهد الصكر
بمشاركة عدد من رسامي الكاريكاتير، أفتتح الخميس الماضي على قاعة منتدى بغداد الثقافي في حديقة الامة وسط بغداد، المعرض السنوي لفن الكاريكتير.
ضم المعرض الذي أقيم برعاية أمانة بغداد، أكثر من 67 لوحة، أبدعتها أنامل  16 فنانا.
وتناولت الاعمال الظواهر السلبية التي ظهرت بعد العام 2003 والتي انتشرت بشكل واضح داخل المجتمع العراقي، وبات التأكيد على معالجتها ضرورة ملحة. في حين سلطت اعمال أخرى الضوء على الاهتمام بجمالية ونظافة بغداد التي صارت الكثير من مرافقها الحيوية مكبا للنفايات.
ولم يغب الوضع العربي وملابساته عن تفكير الفنان العراقي.
فقد سجلت بعض اللوحات انطباعات عدة عن هذا الواقع المأزوم الذي صارت مشاهده موضوعا حيويا يتصدر الأخبار عالميا.
وقال حكيم عبد الزهرة مديرالعلاقات والاعلام في أمانة بغداد، ان "الهدف من هذا المعرض هو نشر الوعي البلدي والبيئي بين المواطنين من خلال تلك الرسوم، والاهتمام بنظافة وجمالية العاصمة، فضلاً عن معالجة الظواهر السلبية التي تنخر في جسد المجتمع العراقي، منها آفة الفساد الاداري والمالي".
 
 
******
 
"بيت المدى" يستذكر الإذاعي الراحل سعاد الهرمزي
 
بغداد - عماد جاسم
في العام 1998 رحل الناقد الفني والإذاعي الموسوعي سعاد الهرمزي تاركا مكتبة صوتية نادرة ضمت العديد من التسجيلات الصوتية لكبار المطربين العراقيين والعرب.
"بيت المدى" للثقافة والفنون في شارع المتنبي، أقام للهرمزي جلسة استذكار بمشاركة صحفيين ومثقفين باعتباره من رواد معدي  ومقدمي البرامج التلفزيونية والإذاعية، وأول من ظهر على شاشة تلفزيون العراق عند تأسيسه في عام 1956.
الكاتب علي حسين من مؤسسة المدى بيّن في الجلسة إن الراحل يعد من القامات الإعلامية المميزة، وواضع اللبنات الأولى للتلفزيون العراقي، وقال ان "هذا الاستذكار يأتي في سياق تذكير الجيل الجديد بانجاز الرواد الكبار، أمثال الهرمزي الذي درس في مصر وقام بإعداد أهم البرامج الإذاعية، بضمنها برنامج "من الذاكرة" الذي التقى من خلاله بأبرز الأسماء الغنائية، كالسيدة أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب الذي أعجب بالهرمزي واعتبره من أهم النقاد الموسيقيين عربيا".  وحضر جلسة الاستذكار نجل الراحل، الصحفي صفاء الهرمزي الذي أشار إلى إن والده لم ينقطع عن الكتابة ومتابعة الإخبار الفنية، وكان سعيدا بحب الناس الذي يعدّه  من اهم وأثمن الجوائز التي حصل عليها في حياته. 
وعرض في جلسة الاستذكار فيلم وثائقي عن حياة الراحل، حمل عنوان "من الذاكرة"، وتضمن مشاهد وصورا عن حياته الزاخرة بلقاءات مهمة مع شخصيات سياسية وغنائية، كما تضمن أعمالا غنائية نادرة بصوته.
 وتناوب الحاضرون في استذكار نشاطات الراحل المتنوعة. إذ أوضح الصحفي معاذ عبد الرحيم الذي زامل الراحل في العديد من محطات حياته، إن الهرمزي اعد وقدم زهاء عشرين برنامجا إذاعيا في خمسينيات القرن الماضي، وهو أول من أسس لبرنامج اكتشاف المواهب الغنائية. كما انه من الحريصين على وضع الأصول في كتابة النقد الموسيقي والغنائي.
الجدير بالذكر ان سعاد الهرمزي من مواليد مدينة كركوك عام 1927 ، وهو من مؤسسي الإذاعة العراقية عام 1936والتلفزيون العراقي عام 1956 . كما انه أول من أسس الإذاعة الهاتفية في وكالة الأنباء العراقية. وقد صدرت له كتب عدة تعنى بالنقد الفني، وكتب أخرى عن حياة الفنانين أمثال عبد الحليم حافظ، وفريد الأطرش، ووردة الجزائرية، وشادية.
 
 
*********