العدد 59 السنة 79 الخميس 31 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
مجلس النواب يستأنف جلسته اليوم
ترجيح زيادة المقاعد لتمرير قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب:
علّق رئيس مجلس النواب، مساء يوم أمس، جلسة المجلس الى اليوم الخميس لإعطاء فرصة للكتل النيابية والنواب للتشاور حول التعديلات المقترحة على قانون الانتخابات النيابية.
وذكر مصدر برلماني لمراسل "طريق الشعب" أن "أعضاء الكتل ورؤساءهم قرروا - بشأن إمكانية إضافة ستة مقاعد إلى حصة الإقليم بطلب من الأكراد، كحق نتيجة لزيادة عدد سكان الإقليم - اعتماد النسبة والتناسب في الحصول على مقاعد في البرلمان".
وبحسب المصدر فأن التحالف الكردستاني اشترط إضافة ستة مقاعد في البرلمان لصالح محافظات الإقليم مقابل تصويت أعضائه على قانون الانتخابات، مشيراً إلى أن نواب العراقية والصدريين ابدوا موافقة مبدئية على هذا الشرط، فيما اعترض ائتلاف دولة القانون.
من جانبه، أكد النائب المستقل عبد الخضر الطاهر في تصريح لـ"طريق الشعب": أن وزارة التخطيط  أرسلت كتابا إلى مجلس النواب بناء على طلبه، حول تقديراتها لسكان العراق، من أجل معرفة إمكانية زيادة مقاعد محافظات الإقليم.
وأضاف انه تبين من خلال أرقام وزارة التخطيط، أن النسبة السكانية لعموم العراق ارتفعت في الآونة الأخيرة، حيث أن عدد السكان بلغ أكثر من 35 مليون مواطن عراقي، مشيراً إلى أن هذا الأمر يفرض على البرلمان رفع أعداد مقاعد عضويته للدورة المقبلة، الى 351 مقعداً.
وقال أن هناك اتفاقا مبدئيا على إضافة مقاعد جديدة لكافة المحافظات، وليس لمحافظات إقليم كردستان فقط، موضحاً أن هذا الأمر ربما يثير حفيظة الكردستانيين كونه لا يغير من واقع الحال شيئاً، حيث ارتفعت نسبة التمثيل لجميع المحافظات.
من جهته، اعتبر القيادي في التحالف الكردستاني خالد شواني، ان إحصاء وزارة التخطيط لنسبة الزيادة السكانية لمحافظات العراق سيلبي مطالب تحالفه بالحصول على مقاعد إضافية للكردستانيين في البرلمان.
وقال شواني إن "رد الوزارة بشأن نسبة زيادة سكان العراق، والذي طالب به رئيس مجلس النواب، بعد طلب الكرد بإضافة ستة مقاعد لصالح الإقليم، كان متوافقا وفيه نوع من الايجابية لمطالبنا بزيادة المقاعد".
وأوضح شواني أن "إحصاء التخطيط يظهر زيادة في النسبة السكانية لجميع محافظات العراق، وعليه يكون عدد المقاعد المتمثلة في البرلمان للمحافظات 351 مقعدا موزعة على جميع المحافظات".
وأكد أن "التحالف الكردستاني اعترض على اعتماد إحصائيات وزارة التجارة لأنها غير دقيقة ومجحفة بحق محافظات إقليم كردستان".
 
************
 
حميد موسى يستقبل وفداً من سفارة فلسطين
بغداد – طريق الشعب:
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس، وفداً من سفارة دولة فلسطين، مثله القائم بأعمال السفارة منير صبحي محمد، ومحمد عبد الواحد مسؤول مكتب حركة فتح في العراق.
وتحدث الجانبان في اللقاء عن أوضاع الجالية الفلسطينية في العراق، وهمومها ومشاركتها الشعب العراقي في تطلعاته للاستقرار والازدهار.
كما جرى التطرق إلى أوضاع المنطقة وتطورات القضية الفلسطينية والشأن العراقي.
وأكد الجانبان على التواصل والتعاون وتعزيز العلاقات بين الشعبين العراقي والفلسطيني.
الجدير بالذكر أن الرفيقة هيفاء الأمين عضو اللجنة المركزية للشيوعي العراقي كانت حاضرة في اللقاء.
 
 
***********
شيوعيو البصرة يتظاهرون السبت ضد المماطلة
 في تشريع قانون الانتخابات
البصرة – طريق الشعب:
أعلنت محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أمس، عن تنظيمها تظاهرة واسعة يوم السبت المقبل في المحافظة، احتجاجاً على المماطلة في تشريع قانون الانتخابات.
وقال مسؤول مكتب العلاقات في محلية الحزب الرفيق توفيق الشاهين في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه وبسبب التأخير والمماطلة والتسويف بإصدار قانون الانتخابات والمحاولات بتأجيلها خلافا للدستور، تنظم محلية البصرة تظاهرة يوم السبت المقبل للمطالبة بالإسراع في إصدار القانون"، مشيراً إلى القانون يجب أن "يكون عادلا ومنصفا وديمقراطيا ولحث المواطنين على الاشتراك في الانتخابات دون تهميش او اقصاء او سرقة لأصواتهم".
وذكر أن التظاهرة "ستنطلق الساعة العاشرة صباحا من أمام مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة وتتوجه الى مبنى المحافظة".
 
 
***********
 
مليون و600 ألف مواطن يسكنون
عشوائيات بغداد
بغداد – وكالات:
كشفت محافظة بغداد، أمس الأربعاء، عن وجود مليون و600 ألف مواطن يسكنون في الأحياء العشوائية، في الوقت الذي أشارت فيه إلى وجود نقص في الابنية المدرسية والماء الصالح للشرب في مناطق الأطراف. وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه على هامش لقائه نائبة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في العراق جاكلين بادكوك أن "محافظة بغداد تعاني زيادة ملحوظة في العشوائيات بسبب نقص الوحدات السكنية وتفاقم أزمة السكن في المحافظة"، مشيرا الى ان "هناك مليونا و600 ألف مواطن يقطنون في المناطق العشوائية".
وأضاف التميمي انه "بالرغم من قيام المحافظة بإعداد خطط وإستراتيجيات للنهوض بالجانب السكني بالعاصمة، فضلا عن الاهتمام بالقطاعات التربوية والصحية والرياضية والترفيهية، إلا أن ميزانية المحافظة غير قادرة على تلبية احتياجات الأهالي" .
وأشار التميمي الى ان "المحافظة تعاني ايضا من نقص واضح في أعداد الأبنية المدرسية يصل الى حدود 3 آلاف مدرسة وما يتم انشاؤه من مدارس لا يفي بالغرض المطلوب والاحتياجات المتزايدة سنويا، إضافة الى ان مناطق الأطراف تعاني من شح الماء الصالح للشرب"، داعيا "الأمم المتحدة للتعاون والتنسيق لخدمة أهالي بغداد وتلبية متطلباتهم والاهتمام بوضع حلول ناجحة للقضاء على مشكلة العشوائيات".
من جهتها، أعربت نائبة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة جاكلين بادكوك عن "استعدادها لتقديم المشورة والخبرة في مجال رسم السياسات المحلية وتنفيذ المشاريع ووضع الخطط والاستراتيجيات"، مؤكدة على "ضرورة الاهتمام بمناطق الأطراف المحرومة خدميا والتعاون مع المنظمة الدولية للمستوطنات لإيجاد حل لسكان العشوائيات ".
وأعلنت وزارة الإعمار والإسكان في أيلول 2012 إن بغداد فيها 129 عشوائية منتشرة في عموم المدينة ويعيش سكانها ظروفا معيشية صعبة.
 
 
**************
 
في العيد الـ80 للحزب الشيوعي العراقي
 شعراء شعبيون ينشدون "للوطن والناس"
بغداد ــ طريق الشعب:
احتضنت قاعة المركز الثقافي النفطي وسط بغداد، عصر أمس الأربعاء مهرجاناً للشعر الشعبي في مناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
وغصت قاعة المهرجان، الذي حمل عنوان "للوطن والناس.. نغني في العيد الثمانين", بالحضور من مختلف الأوساط السياسية والثقافية والاجتماعية.
وافتتح المهرجان بكلمة الحزب الشيوعي العراقي، ألقاها الرفيق مفيد الجزائري العضو القيادي في الحزب (نصها على الصفحة الأخيرة).
وبعد عزف على العود أداه العازف علي حافظ، قدم الشاعر عبد الزهرة البصري الذي أدار الحفل، برنامج المهرجان الشعري. وقد تضمن قصائد شعبية لنخبة شعراء من مختلف محافظات البلاد، هم: نوفل الصافي من كربلاء؛ فدعم الحيالي من الموصل، وفاضل السعيدي من ذي قار، وستار الدليمي من النجف، ومحمد النعماني من واسط، وطه التميمي من بابل، وإسماعيل محمد إسماعيل من المثنى، وكامل سواري من ذي قار، وزهير الرميثي من المثنى، وأخيراً عمو ناصر من البصرة.
واستقبل الجمهور بالتصفيق القصائد التي ألقاها الشعراء العشرة، والتي حيّت نضال الحزب الشيوعي العراقي وتضحيات رفاقه ومناصريه، وتحدث بعضها عن الوطن والناس وهمومهم والواقع الذي يعيشون فيه.
المزيد عن المهرجان في عدد قادم.
 
 
***********
ص2
 
معركة غزة الثالثة
 
في مثل هذا اليوم من العام 1917 قامت قوات الحلفاء بقيادة الجنرال إدموند اللنبي بشن هجوم على المواقع التركية في منطقة بئر السبع بفلسطين. وادى الهجوم الى نشوب "معركة غزة" الثالثة، التي سبقها فشل هجمات قوات التحالف قبل ذلك بعامين في انتزاع المواقع الستراتيجية، وتكبدها خسائر فادحة.
وعيّن الجنرال اللنبي بدل السير أرشيبالد موراي قائدا لقوات الحلفاء في مصر، كما تم استدعاء قوات مساندة وتعزيزات عسكرية من إيطاليا وفرنسا، لدعم الهجوم الواسع على خط غزة ـ بئر السبع. وحشد الحلفاء ما يقرب من 88 ألف مقاتل مقابل 35 ألفاً من الجنود الأتراك.
 وبعد تدخل سلاح الطيران بشكل فاعل، تمكن الحلفاء في المحصلة من تحطيم دفاعات القوات التركية على طول الجبهة، وفتح الطريق نحو القدس التي دخلها اللنبي من دون مقاومة.
 
 
******
حذارِ.. خرقان دستوريان يلوحان في الأفق!
 
خرقان دستوريان يلوحان في الأفق هما: تأجيل ألانتخابات، او إجراؤها دون تعديل المادة الثالثة من قانون الانتخابات المعدل رقم 26 لسنة 2009. وبصرف النظر عن الاختلاف القائم حول بدء الجلسة التشريعية الاولى لمجلس النواب، وكما نصت الفقرة اولا من المادة 56(تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنوات تقويمية، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة)، والتي على ضوئها يحدد عمر مجلس النواب، فان الاحتكام لأي تفسير حول الجلسة الاولى لا يشكل مشكلة بحد ذاته، ان دار الحديث عن شهر او شهرين مدة الخلاف بين التفاسير. ورغم ان في ذلك خللا ، لا ينبغي ان يحدث. غير ان ما يثير الانتباه ان هناك حديثا خطيرا يدور في الكواليس حول تأجيل الانتخابات الى فترة طويلة. ويندرج هذا الحديث تحت ذرائع متنوعة، منها تدهور الوضع الامني، في عدد من مناطق العراق. ولا يتطلب الرد اي جهد لدحض هذه الذريعة، ذلك ان العراقيين قد سبق لهم وان خاضوا انتخابات مماثلة وفي ظروف امنية اسوأ من الوضع الحالي بكثير، كما انهم خاضوا يوم 25 نيسان من هذا العام انتخابات مجالس المحافظات في الظروف عينها.
من جانب اخر فان الذرائع التي تساق حول صعوبة ايجاد توافق على تعديل قانون الانتخابات، هي ذرائع في غير محلها. اذ يمكن للكتل ان تعدل الفقرة المنقوضة من القانون، وكفى المؤمنين شر القتال! يتناسى المتنفذون ضعف هذه الذريعة التي سرعان ما تسقط عند الاشارة الى جملة من التوافقات التي تمت بينهم حينما تطلبت مصالحهم الشخصية والفئوية ذلك.
من جهة اخرى فان الذهاب للانتخابات دون تعديل الفقرة الواردة في القانون والتي طعنت المحكمة الاتحادية فيها، امر لا يتعلق فقط  بالإصرار على المضي باتجاه تهميش القوى المدنية وتقليص مساهمتها، ومحاولة اضعاف دورها، انما يعد كذلك انتهاكا لحكم المحكم الاتحادية التي اكدت المادة (94) من الدستور بأنها باتة وملزمة للسلطات كافة».
وهنا نذكّر فقط، بان ليس ممكنا لحكومة تشكلت على وفق حكم المحكمة (ولا زالت الذاكرة تحتفظ بتداعيات الجلسة المفتوحة لمجلس النواب التي امتدت من 13 /6 لغاية 11/11/2010، ولم تلتئم الا بعد حكم المحكمة الاتحادية يوم 24 /10/2010، اثر دعوة تقدمت بها منظمات المجتمع المدني) ليس ممكناً لحكومة شكلتها المحكمة الاتحادية ان تدير الظهر لقراراتها. وماذ يبقى للقضاء المستقل اذا تم الالتفاف على قراراته؟ وهل يبقى شيء من الديمقراطية اذا الغيت الانتخابات تحت مسمى التأجيل؟
 
جاسم الحلفي
 
 
******
 
الأمن أهم من الغذاء.. وعدد الجنود الفارين يصل الى 80 ألفاً
الدفاع النيابية: 10 تريليونات دينار للجيش مؤامرة !
 
بغداد - ناطق محمد:
شددت لجنة الأمن والدفاع النيابية على ضرورة تجهيز العراق بأسلحة حديثة تلائم التطور الموجود في العالم، لمواجهة الإرهاب القادم للبلاد، كاشفة عن بلوغ عدد الجنود الهاربين من الخدمة 80 ألف جندي. وفيما عدت أن تخصيص مبلغ 10 تريليونات دينار في موازنة العام 2014 لوزارة الدفاع، لا يلبي الطموح بل مؤامرة على القوات المسلحة، لفتت إلى أن الأمن بالعراق اليوم أهم من الغذاء. 
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال اسكندر وتوت، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إن "الموازنة المقترحة من وزارة المالية دون المستوى المطلوب بكثير، ولا يمكن السكوت عليها"، مبينا أن "الجيش العراقي ليس ملكاً لأحد، كما أن هناك مؤامرة على القوات المسلحة بإعطائها 10 تريليونات من موازنة عام 2014 في الوقت الذي طالبت فيه وزارة الدفاع بـ 39 تريليوناً". وأضاف وتوت أن "الجيش العراقي بحاجة إلى تسليح، لأنه حتى الآن يقتصر تسليحه على الأسلحة الخفيفة، في الوقت الذي يشهد البلاد هجمة إرهابية شرسة ومتطورة تستهدف الشعب"، مشيرا إلى أن "الأمن أهم من الغذاء، ولا نعلم لماذا الجيش محارب وما الفائدة من هذه الإجراءات التي تحاربه".
واستدرك بالقول أن "الجيش لا يملك غطاءً جويا، ولا أجهزة كشف متفجرات، ولا أجهزة تصوير متطورة، فكيف نحفظ الأمن، كذلك لدينا 80 ألف هارب من الجيش يجب عودتهم، لأن لديهم خبرة وتجربة كبيرتين، كذلك بحاجة إلى 6 ألاف منتسب لحماية أنابيب النفط التي تتعرض للتخريب من قبل الإرهاب بين مدة وأخرى". ومن جهة أخرى، رأى احمد الشريفي الخبير الأمني والاستراتيجي أن "هناك سلماً بالأولويات، لأنه من غير الممكن أن نذهب باتجاه الارتقاء بكافة مستلزمات التسليح  والتجهيز في وقت واحد، وإنما بشكل تدريجي"، مشددا على ضرورة أن "يكون هناك حل لمسألة تسليح الجيش وتوظيف العدد الكافي، لأن الملف الأمني مهم، وهو الان في خطر بسبب الهجمات الإرهابية التي تضرب مدن العراق بين فترة وأخرى".
وأضاف الشريفي لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الجيش بحاجة إلى أموال لتسديد التزاماته تجاه ملف الطائرات المقاتلة والمروحيات"، لافتا إلى أن "الجيش بحاجة إلى تسليح، لا سيما الجوي لانه يحفظ السيادة الوطنية، واليوم العراق بدون تسليح جوي، لذا هو بحاجة لحل هذا الجانب".
ونشرت وسائل إعلام تقريرا كشف عن طلب وزارة الدفاع 30 مليار دولار كموازنة للعام 2014.
وأكدت الدفاع أنها ستكون عاجزة عن سداد أقساط صفقة طائرات الـ F16 وعقود السلاح الروسي، فضلا عن إبرام عقود تسليح جديدة إذا ما تم إقرار موازنتها للعام 2014، محذرة من أن العجز المالي سيؤدي إلى إيقاف برامج بناء الجيش حتى عام 2020.
ويتطرق التقرير السري للغاية إلى موازنتها الجارية (التشغيلية) ويؤكد أن "العجز فيها يصل الى 41 في المئة"، مشيرا إلى أن "الوزارة طلبت 11.1 تريليون دينار، إلا إن مقترح وزارة المالية يخصص 6.6 تريليون دينار فقط".
وخرج التقرير بنتائج حول عجز موازنة الدفاع الجارية بالقول "لم تأخذ وزارة المالية بنظر الاعتبار الإضافات والمتغيرات التي أدخلت على وزارتنا بخصوص التشكيلات الجديدة للقيادات والتي تشمل (قيادة فرقة حماية النفط، قيادة عمليات الجزيرة والبادية، دائرة التقاعد العسكري...الخ)"، ويضيف "جاءت تخصصات عام 2014 مساوية تماما لتخصصات عام 2013 مضافا إليها تخصصات 50 ألف درجة وظيفية فقط".
ويطالب التقرير بـ"السعي لإضافة الدرجات الوظيفية والتخصصات المالية للمشمولين بقرار العفو الأخير والبالغ عددهم (84.880) الف منتسب من الضباط والمراتب ضمن الموازنة الجارية".
وكان صفاء الشيخ حسين، وكيل مستشار الأمن الوطني قال في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب" أمس إن "الحكومة العراقية ليست لديها القدرة الكافية للسيطرة على المناطق الحدودية"، مشيرا إلى انه "في زمن الطاغية صدام كان هناك عشر فرق لحماية الحدود بما يقارب الـ 100,000 رجل، أما الان فان العدد اقل بكثير وليس لدينا قوة جوية".
وأكد حسين أن "العراق بحاجة إلى هذه الأسلحة الآن"، مبينا أن "أول شيء سيطلبه رئيس الوزراء هو التعجيل بعملية شحن الطائرات المسيرة وطائرات F16".
وأشار إلى أن "العراق تلقى ردا ايجابيا من الولايات المتحدة لكن ذلك يعتمد على مواعيد التجهيز ونحن نريدها فورا".
واعتبر وكيل مستشار الأمن الوطني أن "المماطلة أو تأخير تسليم الـ F16 سيدفعان العراق إلى طلب المساعدة من جهات أخرى"، مستدركا بالقول إن "العراق لن يموت إذا لم يحصل على الأسلحة الأمريكية فهناك العديد من الدول تعرض معداتها العسكرية للبيع".
 
 
 
********
 
منتسبو المعهد التقني في بابل يتضامنون مع أقرانهم في النجف
 
طريق الشعب- سلوان اغا:
تظاهر العشرات من موظفي المعهد التقني في بابل أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة مؤخرا، لرفض ظلم الفقرة 3 من قرار مجلس الوزراء المرقم 350 والقاضية برفع مخصصات الخدمة الجامعية التي تم منحها وفق قانون الخدمة الجامعية المرقم 23 لسنة 2008 .
وقد شارك في التظاهرة فنيون وممثلون عن جامعة ومعهد الكوفة، ومعهد النجف.
وطالب المتظاهرون، من خلال اللافتات والهتافات، برفع الظلم عن هذه الشريحة المهمة في المجتمع، والسماح للمنتسبين بإكمال الدراسة بدون شرط العمر.
وتم خلال التظاهرة تسليم مذكرات تناشد رئيس الوزراء ومجلس النواب بالنظر بشكل عاجل ومدروس في القرار لانه ظلم شريحة كبيرة بالمجتمع. وتم تبليغ ممثل مجلس النواب بمنح مدة شهر لاتخاذ قرار نهائي، وإلا ستكون هنالك اعتصامات في كافة الجامعات والكليات والمعاهد داخل العراق. وجاء في المناشدة التي رفعها المتظاهرون وتلقت "طريق الشعب" نسخة منها، أن "عملية التنمية الشاملة التي يسعى البلد إلى تحقيقها، تتطلب وتحتاج إلى جهد جميع العاملين في مختلف مجالات العمل، وبالضرورة تحتاج إلى عناوين ودرجات مختلفة، ويجب أن تكون متلازمة".
ولفتت المناشدة إلى أنه "لا يمكن أن تتم العملية التعليمية بعنوان أو درجة واحدة، فان العمل في سلك التعليم العالي يتطلب عناوين وظيفية وعملية وشهادات دراسية مختلفة المستوى؛ فمنهم من يعمل في المجال النظري الصرف ومنهم من يعمل في المجالات التطبيقية والميدانية والمعامل والحقول التجريبية والمختبرات. وان العملية التعليمية متلازمة بين الجانبين النظري والعملي ولكل حقل اختصاصه ودرجاته العلمية".
 
******
 
مئات المواطنين يتظاهرون في هيت مطالبين بفتح الطرق
 
 
الأنبار – وكالات:
نظم المئات من المواطنين في مدينة هيت، أمس الأربعاء، تظاهرة وسط المدينة بدعوة من ناشطين محليين للمطالبة بفتح الشوارع المغلقة ومنع المسؤولين وضباط الأمن من إغلاق الشوارع التي تقع فيها منازلهم. وقال إبراهيم علي أحد منظمي التظاهرة، في تصريح لوكالة "السومرية نيوز"، إن "التظاهرة جاءت على خلفية تمادي قوات الأمن من الجيش والشرطة في إغلاق الطرق الرئيسة في البلدة وخنق المواطنين، إضافة إلى غلق الشوارع التي يقطن فيها كبار ضباط الجيش والشرطة بحواجز كونكريتية". واعتبر أن ذلك "يدل على أن ضباط الأمن في المدينة يهتمون بأمنهم الشخصي وليس بأمن المواطنين حيث لم تغلق سوى الشوارع التي يمرون بها أو يقطنون فيها بينما مناطق المواطنين البسطاء مفتوحة للجميع".
 
 
*******
 
إحالة ملفات الوقف السني
الى هيئة النزاهة
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن عضو لجنة النزاهة البرلمانية أحمد الجبوري، أمس الاربعاء، عن احالة ملفات الفساد الخاصة بديوان الوقف السني الى هيئة النزاهة. وفيما طالب بتجميد عمل رئيس الوقف، دعا وزارة المالية الى ايقاف التخصيصات المالية للديوان. وقال الجبوري خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس، بمبنى البرلمان إن "لجنة النزاهة وبعد الاطلاع على ملفات الفساد في ديوان الوقف السني قررت استضافة رئيس الديوان احمد عبد الغفور السامرائي والمفتش العام والمدراء العامين بالديوان، لبيان الحقائق حول ملفات الفساد المالي والإداري، بعد ان تأكدت اللجنة ان هناك هدرا للأموال ومخالفات ادارية في الوقف السني".
وأضاف الجبوري كان من المفترض ان تكون استضافة رئيس الديوان والموظفين امس في اللجنة ولكنهم لم يحضروا، لأنهم يعلمون ما ستواجههم من قرارات بشأن هذا الموضوع، مشيرا الى ان اللجنة اجتمعت أمس وقررت احالة جميع الملفات الى النزاهة.
وأكد الجبوري ان "اللجنة قامت بتوصية مجلس الوزراء بتجميد عمل رئيس الديوان والمفتش العام"، مطالبا وزارة المالية بـ"إيقاف جميع التخصيصات التي من شأنها ان تستغل وتذهب الى جيوب الموظفين". وتابع الجبوري ان "اهم ملف فساد هو عملية استملاك الاراضي الحكومية وتخصيص 300 مليار دينار لاعمار وتطوير الحضرة القادرية وأبي حنيفة النعمان، الا ان هذه الاموال تم استغلالها لمنافع شخصية وتم شراء اراض في صحراء الانبار والموصل وبغداد وصلاح الدين وكركوك".
 
***********
مصدر: قبول طلبة بمعهد الخدمة الخارجية دون اختبارات!

بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
كشف مصدر برلماني عن قبول متقدمين في معهد الخدمة الخارجية دون خضوعهم الى الشروط المطلوبة. فيما أكد الوكيل السابق في وزارة الخارجية لبيد عباوي، قبول ثلاثة من أولاد المسؤولين.
وافتتحت في شهر حزيران من عام 2011 الدورة الـ 27 لمعهد الخدمة الخارجية التابع لوزارة الخارجية، وتقدم في وقتها 600 شاب وشابة إلى المعهد الذي أعلن شروط التقديم وأجرى امتحانا تنافسيا، وقد اجتاز 143 متقدما الامتحان بتفوق.
وكانت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، قد أعلنت في 2 من أيلول 2012 تأجيل وزارة الخارجية البدء بالدورة الـ 27 للمعهد.
وأوصت اللجنة قبل أيام في كتاب رفعته إلى رئاسة مجلس النواب بعدم الممانعة على بدء الدورة، وذلك مراعاة لأحوال الذين تم قبولهم منذ أكثر من سنة في هذه الدورة .
وحملت الخارجية النيابية وزارة الخارجية مسؤولية ضياع فرص كثيرة ومهمة على المتقدمين طيلة هذه الفترة.
ووسط هذه الإشكالات التي تقف عائقا أمام البدء بالدورة، قال مصدر برلماني في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "الكثير من الناجحين في الاختبار، هم من أقارب المسؤولين، وتم تسهيل قبولهم من قبل الوزارة"، مشيراً إلى أن "هناك متقدمين كانوا مؤهلين للقبول، ولكن تم رفض طلبهم".
وقال وليد عباوي الوكيل السابق لوزارة الخارجية، في تصريح لـ "طريق الشعب" أمس، إنه "حتى لو كان هناك مقبولون من اقرب المسؤولين، فهم يخضعون إلى الشروط والاختبارات"، مبينا انه "بحسب علمي هناك 3 من أقارب المسؤولين تم قبولهم في المعهد".
وأشار إلى أن "المتقدمين للمعهد كان عددهم (1600) شخص، واللجان الخاصة في الوزارة حددت الذين يمكن اعتبارهم مؤهلين وفق المعلومات العامة، وحديثهم وتحركهم والكاريزما وما يملكون من مواصفات ممكنة. وهؤلاء تم إخضاعهم إلى امتحان الكتروني، وأعدت لهم العشرات من الأسئلة، والنتائج كانت تخرج فوراً بعد إكمال المتقدم أجوبته ومعدل النجاح هو 60 في المئة فما فوق، وقبلنا في وقتها 90 طالباً ممن اجتاز الامتحانات".
وأوضح أن "هناك محاولات مورست لقبول طلبة بدون شروط، ولكن الوزارة رفضت كل تلك المحاولات"، مشيرا إلى انه "كل ما يشاع عن هذه الدورة كلام غير صحيح ومعلومات غير دقيقة".
وفي إشارة أخرى، لفت وكيل وزارة الخارجية إلى أن "مجلس النواب اعترض على قلة عدد طلبة المحافظات المقبولين في المعهد، وتبين بعدها أن غالبية المقبولين هم من بغداد. وهناك أسباب موضوعية لقبولهم، ولكن حسب رغبة البرلمان، فقد خفضنا نسبة النجاح من 60 إلى 50، وبعدها ارتفع عدد المقبولين في المعهد إلى 143 طالباً".
وفي وقت سابق، طالبت النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي رئيس الوزراء نوري المالكي ووزارة الخارجية بإنصاف المتقدمين للدورة (27) لمعهد الخدمة الخارجية الذين اجتازوا الامتحان التنافسي بنجاح.
وأضافت الجميلي بحسب بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "هناك بعض التدخلات غير المشروعة لبعض السياسيين، أخرت انتماءهم إلى هذه الدورة".
يذكر أن رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية همام حمودي، طالب في وقت سابق مجلس النواب بالتصويت على قانون يحتم على وزارة الخارجية تأجيل البدء بدورة التأهيل الدبلوماسي 27، لحين حسم الإشكالات والتجاوزات القانونية والدستورية.
 
 
**********
اعادة الأرشيف اليهودي
 
رجح وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود اعادة الأرشيف اليهودي من واشنطن منتصف 2014. وقال إن "خبراء من وزارة الثقافة في مجال ترميم الوثائق سيتوجهون لواشنطن لاستعادة الوثائق الأرشيفية". وأوضح أن "ملف الأرشيف اليهودي سيغلق بالكامل منتصف العام المقبل"، مشيرا إلى أن "الاتصالات مستمرة للاتفاق على جدول زمني لاستعادة كامل الوثائق العراقية التي بحوزة واشنطن وتقدر بمئات الملايين"، وبيّن أن "الخارجية الأمريكية وعلى لسان الوزير جون كيري جددت في وقت سابق تعهدها بإعادة الأرشيف اليهودي إلى العراق وفق السقف الزمني المحدد".
 
العملية السياسية تهتز باستمرار!
 
ذكر النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية نجيب عبد الله، أن الحلول الجذرية للأزمات والمشاكل السياسية العالقة بين الكتل ما زالت مفقودة، مشيراً إلى أن اللجوء إلى الحلول الترقيعية لا يجدي نفعاً. وقال إن "الكتل المتخاصمة لا تمتلك إرادة حقيقية لحل المشاكل والأزمات حلاً جذرياً"، موضحاً أن "العملية السياسية بحاجة الى حلول مناسبة من أجل التصدي لجميع الهزات التي تتعرض لها العملية". وأضاف أن "حل المشاكل يتطلب جهداً حقيقياً وخطوات ملموسة، وليس فقط مجرد كلام يرحب بأي جهد يهدف لمصلحة العراق".
 
وطأة الخلافات السياسية ستخف
 
حذرت النائبة عن التحالف الوطني كميلة الموسوي، من أن المواطن سيذهب ضحية المشادات والتناحرات المستمرة بين الكتل السياسية. فيما أشارت إلى أن الخلافات السياسية ستنتهي بانتهاء عمر البرلمان الحالي بعد أشهر. وقالت إن "المشادات والاتهامات المتبادلة بين قادة الكتل السياسية، كانت متوقعة مع قرب الانتخابات البرلمانية"، مرجحة "حصول انفراج في الخلافات بعد انتهاء الدورة البرلمانية الحالية، وزوال الكتل والنواب الذين يعدون أبرز عوامل التوتر". وأضافت أن "الكتل المتواجدة على الساحة السياسية هي التي تؤجج الخلافات لأغراض سياسية وشخصية، لذلك فان رحيلها سيسهم بتهدئة الأوضاع".

جمود مدارس السينما الكلاسيكية
 
أرجعت الفنانة بتول كاظم شكاوى بعض الشباب من عدم وجود تواصل بينهم وبين رواد السينما الى جهل الشباب بتاريخ الرواد. فيما أكدت أهمية التواصل بين الشباب والرواد لتطوير الحركة الفنية بعيداً عن جمود المدارس الكلاسيكية. وقالت إن "التواصل بين الشباب والرواد في السينما أمر لا بد منه لتطوير الحركة الفنية وتنشيطها"، موضحة أن "التواصل يخلق حالة من التطور كون الشباب يملكون أفكارا جديدة بعيداً عن المدارس الكلاسيكية".
وأضافت أن "الشباب لديهم رؤى جديدة، وحركات كاميرا جديدة".

ص3

قريبا.. عودة إنتاج الحليب المعقم العراقي
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الصناعة عن قرب عودة إنتاج الحليب المعقم العراقي، فيما اشارت الى نجاح التشغيل التجريبي لمعمل الحليب المعقم خلال شهر ايلول الماضي.
وقال معاون مدير الشركة العامة لمنتجات الألبان التابعة لوزارة الصناعة والمعادن احمد سالم حمد في تصريح مكتوب: لقد تم إجراء التشغيل التجريبي لمعمل الرافدين لانتاج الحليب المعقم في ايلول بعد استلامه من الجهة الامريكية المانحة له بمبلغ (400, 3) مليون دولار التي تكفلت بنصبه حتى نسبة 40 في المئة واستكملت ما تبقى من كوادر الشركة منه.
وأضاف: "سنبدأ بالإنتاج الفعلي قريباً بطاقة إنتاجية (10)  طن بالساعة", مشيراً إلى انه تم عرضه للاستثمار لمرتين ليحظى بأكثر من منافس ليحقق جدوى اقتصادية كبيرة، وليضاف إلى منتجات الشركة الأخرى من الألبان المتنوعة التي أصابها الشلل بعد أحداث عام 2003 من جراء تدهور الثروة الحيوانية في البلد التي كانت تغذي الشركة بكميات الحليب المطلوبة.
 
*********
العراق تاسع أكثر الدول امتلاكاً للموارد الطبيعية
 
متابعة "طريق الشعب":
ذكر تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن العراق صنف في المرتبة التاسعة بين الدول الأكثر امتلاكاً للموارد الطبيعية في العالم. وبين التقرير الذي اطلعت عليه "شفق نيوز"، أن تلك الموارد تبلغ نحو 15.9 تريليون دولار من النفط والغاز والفوسفات، إذ تم احتساب قيمة الموارد الطبيعية بالاستناد إلى سلع الموارد الطبيعية العشرة الأكثر قيمة، وهي النفط والغاز والفحم والغابات والأخشاب والذهب والفضة والنحاس واليورانيوم وخام الحديد والفوسفات. وأكد خبراء الموارد الطبيعية أن البيئة العراقية من البيئات الغنية التي تعج بالثروات، إلا أن الرهان يبقى على كيفية استثمار هذه الثروات التي تبدو ثروات معطلة في بعض الأحيان. وقال الخبير البيئي هادي الناصر إن "التقرير العالمي اغفل الكثير من الثروات الأخرى في العراق مثل مادة الزئبق الأحمر في جنوب العراق التي تعد نادرة وفريدة في الوقت نفسه". وجاءت روسيا بالمرتبة الأولى في التقييم من الموارد الطبيعية بقيمة تقدر بــ75.7 تريليون دولار بفضل مواردها المتعددة خصوصا النفط والغاز والغابات، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بــ45.55 تريليون دولار.
 

**********
البرلمان يتوقع إنهاء مشكلة البطالة في 2014
العمل: مليون عاطل مسجل في الوزارة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن مليون شخص عاطل عن العمل مسجل لدى الوزارة، مستبعدة حل أزمة البطالة في العام المقبل. في حين توقعت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية إنهاء مشكلة البطالة في العام المقبل.
يشار إلى أن شريحة واسعة من الشعب لاسيما الشباب، تعاني مشاكل عديدة أبرزها انتشار البطالة بنسبة قدرتها وزارة التخطيط 15 في المئة، غير أن مصادر أخرى أشارت إلى ان نسبة البطالة تزيد على 60 في المئة.
وكانت وزارة حقوق الإنسان قد أعلنت ان أكثر من 6 ملايين عراقي تحت خط الفقر بنسبة تجاوزت 18 في المئة. وقال حسن دارا وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إن "عملية التخلص من البطالة تعتمد على إيجاد فرص العمل اللائق"، مبينا أن "الوزارة لديها برامج كالتدريب المهني والقروض الصغيرة الميسرة للدخل لتفعيل القطاع الخاص، ولديها سياسة التشغيل الوطنية، وهذه جميعها خطوات عملية لتخفيف حجم البطالة. ولكن لا نستطيع ان نقول بان عام 2014 سنقضي على البطالة، لأننا لم نلمس لغاية الان مشاريع استثمارية، وفي نفس الوقت لا نستطيع ان نبني رأينا على افتراضات".
وأشار دارا إلى أن "العاطلين عن العمل المسجلين في الوزارة بحدود مليون"، متسائلا دارا بالقول "ما هي المعايير التي اعتمدها البرلمان بشأن توقعه إنهاء أزمة البطالة في العام المقبل، هل اعتمد على وجود مشاريع استثمارية، بحيث تتمكن من إيجاد فرص لمليون عاطل"، منتقداً البرلمان لـ"عدم دقته في التصريحات التي يدلي بها".
وشدد على ضرورة أن "تكون تصريحات المسؤولين في البرلمان والحكومة الى الإعلام الحر دقيقة ومرهونة بمعلومات إحصائية بعيدة عن الافتراضات".
بدوره، توقع عضو لجنة العمل النيابية، عبد الخضر طاهر، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" أمس، أن يتحسن "وضع العراق في عام 2014، وتنفذ جميع برامج البناء والمشاريع المتفق عليها"، متمنياً في الوقت نفسه ان "تكون هناك تنمية للقطاع الاستثماري والبناء والمشاريع الواعدة الكبرى". وبين طاهر أنه "في حال تم العمل بهذه المشاريع ستنتهي البطالة نهائيا عام 2014". وأضاف أنه "قد تضاعف عدد الموظفين الحكوميين منذ عام 2003، كما انتعش القطاع الخاص مؤخراً، إلا أن ذلك ما زال غير كاف"، لافتا إلى ان "نسبة توفير فرص العمل انخفضت بمعدل الثلثين منذ عام 2005".  وفي إشارة أخرى، بين طاهر ان "لجنتنا طالبت بزيادة عدد المشمولين بحماية الشبكة الرعاية الاجتماعية، وتنظيف الشبكة من المتجاوزين عليها، لكي تتوفر فرص اكبر لمستحقيها".
ولفت إلى أن لجنته "تجري اليوم العمل على تهيئة تشريع قانون الضمان الاجتماعي، الذي يحمي حقوق الجميع، وكذلك تعمل على تشريع قانون الضرائب لتعزيز سيولة لصندوق الضمان الاجتماعي". وكانت لجنة العمل النيابية قد قالت في وقت سابق أن "هناك 4 ملايين مواطن يعيشون تحت خط الفقر، وان مستوى دخل الفرد لم يتحسن".
 
********
الحميري نفى صحة تلك الأنباء
هيئة النزاهة تصدر مذكرة
إلقاء قبض على محافظ ديالى
 
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض
نفت شرطة محافظة ديالى صدور مذكرة إلقاء قبض بحق المحافظ، تتعلق بتهم في قضايا فساد مالية وإدارية.
كذلك نفى محافظ ديالى صحة الأنباء التي تحدثت عن مذكرة إلقاء قبض بحقه، محملا "أشخاصاً فقدوا مناصبهم" مسؤولية ترويج مثل هذه الأنباء.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء قال غالب الكرخي مدير إعلام شرطة ديالى، إنه "لم تصل إلى وحدة إعلام الشرطة أي مذكرة من قبل هيئة النزاهة، تتعلق بإلقاء القبض على المحافظ عمر الحميري".
وبين الكرخي أن "المذكرة التي تطرحها الهيئة، لم تصل لنا أي نسخة منها"، مشيراً إلى أن "وحدة الإعلام غير مسؤولة عن موضوع إلقاء القبض على الحميري، ولا نعلم عن قضايا الفساد التي تم طرحها في المذكرة".  وكشف مسؤول محلي سابق في إدارة المحافظة أمس الأول الثلاثاء، عن صدور مذكرة إلقاء قبض بحق المحافظ عمر الحميري بتهم تتعلق بالفساد. فيما نفى الحميري وجود هكذا مذكرة، محذراً من "حيتان" الفساد المالي والإداري.
وقال نائب المحافظ السابق فرات التميمي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هيئة النزاهة في ديالى أصدرت مذكرة إلقاء قبض بحق محافظ ديالى عمر الحميري بتهم تتعلق بالفساد المالي والإداري".
وأضاف التميمي أن "مذكرة القبض جاءت بعدما قدمت شكوى رسمية قبل أشهر مدعومة بالأدلة، تتحدث عن وجود مخالفات قانونية ومالية في العديد من المشاريع المحالة للتنفيذ".
من جهته، أكد محافظ ديالى عمر الحميري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام عن صدور مذكرة اعتقال قضائية بحقي من قبل هيئة النزاهة غير صحيحة، ولم يرد إي شيء بخصوص هذا الأمر والى إدارة المحافظة".
وأوضح الحميري أن "مثل هذه الادعاءات يقف وراءها أناس ضعفاء أعماهم الحقد والكراهية بعدما فقدوا مناصبهم بسبب رفض الشارع المحلي لهم، واتضاح فسادهم المالي والإداري بشكل لافت خلال السنوات الماضية"، محذرا من "تنامي قدرات حيتان الفساد المالي والإداري في المحافظة بسبب استخدام الأموال المنهوبة من المشاريع الخدمية في إقامة الدعاوى الكيدية وإثارة الرأي العام وتشويه سمعة الشخصيات الوطنية".
وتابع الحميري انه "دفع ثمناً باهظا بسبب سعيه لحماية المال العام من لصوص كانوا بزي حكومي استغلوا مواقعهم لسنين طويلة في سرقة المال ونهب المشاريع"، لافتا إلى ان "ما يحصل من مؤامرة خطيرة يراد بها إعادة سيناريو سرقة مال أهالي ديالى من جديد كما حصل في السنوات الماضية".
يذكر أن محافظة ديالى تعاني من أزمة سياسية وأمنية خانقة منذ أشهر عدة، أدت إلى تلكؤ انجاز المشاريع وتبادل الاتهامات بين القوى والأطراف السياسية والحكومية حيال ملفات الفساد المالي والإداري.
 
 
*******
في ظل استعداداتها لرفع الإنتاج
النفط تتوقع زيادة مدروسة في حجم صادراتها
 
بغداد - عبد الرشيد الصالح
يستعد المواطن العراقي لاستقبال برد الشتاء باعتماده على حصة النفط التي توزع على المواطنين من قبل وزارة النفط، التي أعلنت عن عزمها زيادة إنتاجها وصادراتها من النفط الخام بما يلائم احتياجات المواطن.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال الخبير النفطي فائق الدباس إن "العراق يصدر يومياً نفطاً بحوالي مليونين ونصف المليون برميل، ومن المتوقع أن تزداد هذه النسبة في العام القادم  بـ150 إلى 200 ألف برميل لا أكثر، إذا كانت هناك زيادة".
وأضاف الدباس أن إنتاج العراق من النفط يومياً يقدر بحوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا، والاستهلاك الداخلي للشعب بحدود 600 إلى 750 ألف برميل يوميا من النفط الخام.
وبين أن أهم مشكلة يواجهها العراق في قطاع النفط، تتمثل في استثمار جولات العقود والتراخيص، التي من الممكن ان تعود على البلاد بفائدة كبرى في ما لو استثمرت بشكل صحيح، والتي تقودها شركات مطورة للحقول النفطية.
وتابع الخبير النفطي "نحن نأمل أن ينجح العراق في مهمة ايجاد العقود والتراخيص لتحقيق الاستثمار الناجح، لعدم وجود شركة نفط عراقية وطنية جديرة بهذا الموضوع".
من جهته، أكد عاصم جهاد الناطق الرسمي باسم الوزارة أن "العراق ينتج النفط  بكميات كبيرة، ونحن نحاول أن نرتقي بالإنتاج ليصل إلى 3400000 برميل يومياً، كما جاء على لسان وزير النفط".
وأضاف جهاد في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، "نحن نعمل على رفع طاقة العراق الإنتاجية من النفط لتصل إلى الرقم المذكور، بعدما كانت تبلغ مليونين ونصف المليون برميل".
 وفي ما يخص الإنتاج، أشار جهاد إلى أن الوزارة "ستنتج ما يقارب الـ3 ملايين برميل العام المقبل، وتم الاتفاق مع اقليم كردستان لكي تصدر 400 ألف برميل، ليصبح العدد الكلي ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف برميل".
ولفت الناطق الرسمي باسم الوزارة إلى "عدم وجود إحصائيات معينة حول الاستهلاك اليومي للمواطن"، مشيرا إلى أن "الإرهاب يمثل أهم التحديات التي تواجه الوزارة في اتمام أعمالها على الوجه اللائق".
من جانبه، قال بهاء هادي عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، إن "موضوع تصدير النفط يناقش باستمرار بين لجنة الطاقة والمعنيين في الوزارة. ونحن عازمون على زيادة الإنتاج في جميع انحاء العراق وخصوصا في الجنوب".
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس، نوه هادي بـ"الجدية المتبعة في زيادة خزانات النفط، لتكون بحجم زيادة النفط المنتج، نظرا للتغيرات المناخية التي من الممكن لها ان تعرقل حركة تصدير النفط".
وأضاف أن "الوزارة عملت على بناء خزانات كبيرة في البصرة، ونحن نتوقع أن تكون الزيادة واضحة جدا بشكل مدروس، وبالتنسيق مع منظمة الأوبك العالمية".
وبشأن التنسيق بين المركز وإقليم كردستان، أعرب النائب عن خيبة أمله لـ"عدم وجود تنسيق واضح مع الإقليم بسبب الخلافات التي لم تحسم بعد، فضلا عن عدم معرفة الحسابات النهائية والوصولات، والضبابية التي تحوم حول وزارة النفط".
وكشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عن عدم علم لجنته بكميات النفط المنتجة في الاقليم وكمية المبالغ المستحصلة والمبالغ المطلوبة منها.
وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي قال في تصريح صحفي الأحد 27 تشرين الأول الحالي، إن "موازنة العام المقبل تقتضي تصدير 3 ملايين و400 ألف ب/ي"، مشيراً إلى أن "الوزارة ستصدر ثلاثة ملايين ب/ي. في حين تعهد الاقليم بتوفير الكمية المتبقية البالغة 400 الف لغرض التصدير".
وأضاف لعيبي أن "الشركات النفطية العاملة في الحقول النفطية ضمن جولات التراخيص، تمتلك برامج لزيادة الانتاج وبالشكل الذي يمكن الوزارة من تحقيق الهدف المطلوب ضمن موازنة العام المقبل".
يذكر ان الوزارة اعلنت عن انخفاض الصادرات النفطية في ايلول الماضي لتصل الى 62 مليون برميل، بإيرادات بلغت اكثر من 6.5 مليارات دولار، نتيجة اعمال الصيانة الدورية للموانئ جنوب البلاد، وعمليات التخريب للأنبوب الشمالي الناقل للنفط.
 
 
********
نقل معظم صلاحيات "التربية" إلى مديريات المحافظات
 
بغداد � طريق الشعب:
أعلنت لجنة التربية والتعليم البرلمانية، أمس، نقل أكثر من 90% من صلاحيات وزارة التربية إلى مديرياتها في المحافظات، فيما أكدت موافقة الوزارة على دفع مستحقات إيفاد المشرفين والإداريين التربويين في عموم المحافظات.
وقالت عضو اللجنة النائبة منى العميري، في تصريح صحفي إن "أكثر من 90% من صلاحيات وزارة التربية انتقلت إلى مديريات التربية في المحافظات، تطبيقاً لنظام اللا مركزية ومنح المحافظات دوراً أوسع في إدارة الملف التربوي وتحمل جزء كبير من مسوؤليته".
وأشارت إلى أهمية "إحالة الجزء الأكبر من صلاحيات الوزارة إلى المحافظات لتجاوز تعقيدات العمل والروتين الحكومي والإسراع بحل الكثير من المعضلات التي تعرقل العملية التربوية"، مبينة أن وزارة التربية "ستبقى محتفظة بصلاحياتها الكاملة في ملفين هامين هما إدارة الامتحانات والمناهج التربوية للمراحل الدراسية".
 
 
************
تقرير...

شددت على إيجاد "طرق حديثة" لزراعة المناطق المحيطة بآبار النفط
"الطاقة النيابية" تدعو لتعديل قانون الثروة الهايدروكاربونية
بغداد ــ مشرق الجميلي
أكد المتحدث باسم وزارة النفط أن الوزارة تستخدم احدث الطرق والتقنيات في استخراج البترول.
وفي الوقت الذي دعا فيه نائب عن لجنة النفط والطاقة النيابية إلى تعديل قانون الحفاظ على الثروة الهايدروكاربونية، لأنه شرع في وقت كان فيه تعداد نفوس العراق نصف التعداد الحالي، طالب خبير في المجال النفطي وزارة النفط باستخدام الطرق الحديثة في استخراج النفط لغرض التقليل من المساحات الزراعية المستخدمة في عملية الاستخراج.  
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، امس الاربعاء قال عاصم جهاد، المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، إن "الأراضي الزراعية التي تستخدم في استخراج النفط، هي  أراض غير صالحة للاستخدام في مجالات أخرى".
وأضاف أن "من الممكن معالجة الأراضي القريبة من الحقول النفطية، عن طريق تشكيل لجان مشتركة من الجهات المعنية والمختصين لغرض دراسة أمكانية زراعة الأراضي المخصصة للزراعية"، لافتا إلى أن "من الممكن استثمار العديد من الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة التي تحوي حقولاً نفطية، استثمارا زراعيا ونفطيا في آن واحد لإعطاء الفرصة لأهالي المنطقة في زراعتها". وأكد أن "وزارة النفط تستخدم احدث الطرق والتقنيات في استخراج النفط، كذلك تعمل حاليا على تقليل التلوث البيئي في محافظة البصرة"، مبينا أنها "تعاقدت مع شركات خارجية لتقليل التلوث، والعمل على استثمار أكبر كمية من النفط لزيادة الاستثمار".  بدوره، بيّن الخبير النفطي حمزة الجواهري أن "استعمال الطرق الحديثة في تطوير حقول النفط، يمكّن من استخدام أراض زراعية كبيرة في الإنتاج الزراعي، كون الكثير من الحقول النفطية تقع تحت أراض زراعية". وأوضح الجواهري في حديث مع "طريق الشعب"، أن "الحقول النفطية الموجودة تحت الأهوار، تعمل على أساس استخدام الطرق الحديثة، التي تسمى التطوير العمودي، أي أن المنصة الواحدة يوجد فيها أكثر من 24 بئرا"، مبينا أن "على وزارة النفط أن تشدد على هذا النوع من التطوير مع جميع الشركات، سواء التي تعمل في الأهوار أو في مناطق أخرى، من أجل تقليل المساحات التي تستخدمها في عمليات التطوير". ولفت إلى أن "استخدام الطرق الحديثة في استخراج النفط يقلل من المساحات الزراعية المستخدمة في عملية الاستخراج، بمعنى آخر استعمال اقل مساحة ممكنة لاستخراج كمية كافية من النفط"، موضحا أن "هذه العملية تعطي الفرصة لأهالي تلك المناطق في زراعة تلك المساحات، لتحقيق بعض التوازن في إنتاج النفطي والزراعي". إلى ذلك، دعا فرات الشرع عضو لجنة النفط والطاقة النيابية إلى "تعديل قانون الحفاظ على الثروة الهايدروكاربونية، وذلك لأنه قد شرع في وقت كان فيه تعداد نفوس العراق نصف التعداد الحالي"، مؤكدا أن "تعديل هذا القانون سيفتح المجال أمام أهالي محافظة البصرة لاستثمار أراضيهم، التي تكاد تكون تحت السيطرة المطلقة لوزارة النفط". وقال الشرع في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب"، "لدينا فكرة للتشريع من أجل ترشيد وتعديل قانون الحفاظ على الثروة الهايدروكاربونية، الذي كان قد شرع سابقا في عامي 1984 � 1985، والتي كان حينها تعداد النفوس العراقية نصف التعداد الحالي، والتقنية العالمية اقل من التقنية الفعلية".
وبين أن "تعديل هذا القانون سيؤدي إلى توأمة الزراعة مع النفط، ومن اجل استثمار هذه الأراضي بطرق علمية، ولكي تكون هناك قضايا سكن ممنهجة وليس سكنا فوضويا".
وأوضح الشرع أن "زيارة لجنة النفط والطاقة إلى البصرة في أيلول الماضي، كانت ميدانية موضوعية لمتابعة المؤسسات النفطية والكهربائية والغاز، وكانت لهذه الجولة الميدانية آثار طيبة، حيث التقت اللجنة بمسؤولي هذه المؤسسات، وتعاطت معهم من خلال التساؤلات، واستمعت إلى مقترحاتهم والتحديات التي تقف أمام انجاز أفضل المهام".
وأشار إلى أن "اللجنة أشارت إلى الكثير من الأمور وأوصت بانجازها، إذ كانت لها توصيات وإرشادات وتوجيه وتعبئة من خلال نقاط مهمة وأساسية وإستراتيجية، من اجل أن يكون هناك تكامل ما بين الجهات التشريعية والتنفيذية، خصوصا أنها تملك حق المتابعة والتشريع في هذا المضمار".
 

**********

ص 4

محادثات "بناءة" بين طهران والوكالة الذرية

فيينا – وكالات:
قال كل من كبير المفتشين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الفنلندي تيرو فارجورانتا والسفير الإيراني لدى الوكالة رضا نجفي في بيان مشترك نادر إن الاجتماع في مقر الوكالة كان "مثمرا جدا". وأكد الطرفان أنه "تقرر، بعد محادثات معمقة، عقد اجتماع جديد في 11 تشرين الثاني في طهران لمتابعة هذا التعاون". وجاء ذلك بعد أن طرحت طهران في فيينا اقتراحا جديدا مع إجراءات واضحة لتحسين العلاقات. ورأت وكالة الطاقة في ذلك "مساهمة بناءة لتعزيز التعاون والحوار بغية حل جميع المسائل العالقة في المستقبل"، بحسب البيان المشترك الصادر عن الطرفين. وستكون الأنشطة النووية الإيرانية أيضا على جدول أعمال اجتماع آخر في فيينا بين الخبراء الإيرانيين ونظرائهم في مجموعة الدول الكبرى الست المعروفة بمجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي: الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، إضافة إلى ألمانيا)، وذلك تحضيرا لاجتماع جنيف بين ممثلي الدول نفسها على أعلى مستوى في السابع والثامن من تشرين الثاني 2013.
 
 
**********
القبض على قيادي في جماعة الإخوان المسلمين بمصر
القاهرة � وكالات:
قال مصدر بوزارة الداخلية المصرية في وقت مبكر من يوم أمس، إن السلطات ألقت القبض على عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين.
ونشرت وسائل الإعلام المحلية صورة للعريان قائلة إنها لحظة القبض عليه. وظهر العريان في الصورة مبتسما وهو يقف إلى جوار فراش عليه حقيبتين.
وحددت محكمة استئناف القاهرة الرابع من تشرين الثاني لبدء محاكمة الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي وقياديين بجماعة الاخوان المسلمين من بينهم العريان بتهمة التحريض على قتل متظاهرين خارج قصر الاتحادية الرئاسي العام الماضي.
وسقط القتلى في اشتباكات أثناء احتجاجات على إعلان دستوري أصدره مرسي في تشرين الثاني وسع سلطاته وحصن جمعية لكتابة الدستور ومجلس الشورى الذي كان يهيمن عليه حزب الحرية والعدالة من القضاء.
وعزل الجيش مرسي في تموز بعد مظاهرات حاشدة طالبت بتنحيته. وعطل الجيش الدستور الذي صاغته الجمعية التي غلب عليها الإسلاميون. وحل الرئيس المؤقت الذي عينه الجيش عدلي منصور مجلس الشورى.
 
 
********
سلة الاخبار...
 
إدانة الحصار الأمريكي المفروض على كوبا
 
بروكسل – وكالات:
دانت الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا، دانته بالأغلبية الساحقة، وذلك للمرة الثانية والعشرين.
وحصل القرار غير الملزم على 188 صوتا في الجمعية العامة التي تضم 193 دولة. وصدر القرار تحت عنوان "ضرورة إنهاء الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية ضد كوبا".
وانضمت إسرائيل فقط إلى الولايات المتحدة في التصويت ضد القرار الذي نال العام الماضي أيضا نفس العدد من الأصوات.
 
رهائن فرنسيون يغادرون النيجر
 
نيامي – وكالات:
غادر النيجر يوم أمس، أربعة رهائن فرنسيين احتجزهم مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة في الصحراء لثلاث سنوات.
وتم الإفراج عن الرجال الذين اختطفوا عام 2010 حين كانوا يعملون لحساب مجموعة اريفا النووية الفرنسية "وسوجيا-سوتم" وهي فرع لمجموعة فينسي للتشييد في شمال النيجر بعد محادثات سرية. وقال مراسل لرويترز في مطار نيامي إن المفرج عنهم ركبوا طائرة فرنسية بصحبة وزيرين فرنسيين جاءا إلى البلاد لاصطحابهم.
 
انخفاض الأعمال الإرهابية في روسيا
 
موسكو – وكالات:
أعلن وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف أن عدد الأعمال الإرهابية في روسيا انخفض بمرتين في غضون 3 سنوات بفضل جهود وزارة الداخلية بالتعاون مع هيئة الأمن الفدرالية.
وقال كولوكولتسيف في كلمة ألقاها في مجلس الاتحاد الروسي، أمس، إنه يجب بذل قصارى الجهود من أجل الحيلولة دون وقوع أي عمل إرهابي جديد، لأن أية جريمة من هذا النوع تثير قلق المجتمع وخوف المواطنين على أقاربهم، وتقوض الثقة في أجهزة الأمن.
 
إسرائيل تفرج عن 26 معتقلاً  فلسطينيا
 
الضفة الغربية – وكالات:
أفرجت إسرائيل في وقت مبكر يوم أمس، عن 26 سجينا فلسطينيا في المرحلة الثانية من عفو محدود يهدف الى مساعدة محادثات سلام ترعاها الولايات المتحدة تسير بخطى متعثرة بسبب انقسامات في كلا الجانبين.
ونقل السجناء المفرج عنهم -والذين أدينوا بقتل إسرائيليين قبل أو بعد اتفاقات السلام المؤقتة التي وقعت قبل عقدين- في حافلات من السجن عند منتصف الليل الى أماكن تجمع فيها أقاربهم للترحيب بهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
*******
سياسة حماس تعكس التخبط الذي يمر به قادتها
"تمرد" الفلسطينية: لا لحكم الإسلاميين في غزة

غزة � وكالات:
اعتقد قادة حماس أن الوضع السائد في غزة لن يتأثر رغم سقوط حلفائهم في مصر بعد عزل مرسي، ولم يخمن أحد منهم يوما أن تواجه الحركة تهديدا لوجودها من مجموعات شبابية نجحت في جذب الاهتمام إليها كونها تتحدى حكام غزة الإسلاميين واستطاعت مد رياح التغيير السياسي لتحوم حول القطاع الذي تحكم حماس سيطرتها عليه منذ سبع سنوات.
ويرى إبراهيم غالي في دراسة صادرة عن المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية، بالقاهرة، أن غزة مقبلة على اختبار سياسي صعب، إذ تجري الاستعدادات من قبل حركة "تمرد" ضد ما قالت إنه "الظلم على غزة" للتجهيز لحشد شعبي ضخم من أجل إسقاط حكم الحركة في القطاع، وبالمقابل تستعد حماس وأجهزتها الأمنية للتصدّي لذلك الهجوم. تلك الحركة التي تأخذ حماس تحركاتها على محمل الجد، لا سيما بعد أن أيقنت الأخيرة أن كافة الاحتمالات تبقى واردة بعد نجاح "تمرد" المصرية في إسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين حتى وإن اختلفت المسببات والعوامل الموضوعية بين حالة القطاع وحالة مصر في مناحٍ عديدة. مخاوف حماس من انتشار صيت "تمرد" لن يستطيع قادتها إخفاءها بعد أن سعى عدد من مسؤوليها في الفترة الماضية إلى تقزيم هذه المبادرة والاستخفاف بقدرتها على إحداث أي تغيير يذكر، بل تعاظمت مع إعلان الحركة عن بدء التجهيزات لفعاليات المؤتمر العالمي لتدشين حملة تمرد لإسقاط حكم حماس في غزة في محافظة الدقهلية في مصر خلال الأيام المقبلة.
 المؤتمر العالمي لتمرد جاء بالتنسيق بين الأحزاب والقوى السياسية ونشطاء المجتمع المدني بالدقهلية وباقي المحافظات المصرية. ويقول مراقبون إن التعاون بين النشطاء في مصر مع الحركة لإسقاط حماس جاء بعد ثبوت تورطها في الأحداث التي سبقت الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك في مصر لصالح الإخوان المسلمين، وما تلاها من تجاوزات أيضا بعد عزل مرسي، وتدخلها في الشأن المصري.
اعتبر غالي، أن حركة حماس قدمت نموذجا "إسلاميا" أقرب إلى الفشل في قطاع غزة، فلئن كانت الحركة والقطاع يواجهان حصارا مستمرا منذ استيلاء حماس على السلطة في غزة، إلا أنها فشلت في إدارة الحكم لصالح كافة أهل القطاع الذي استطاعت التحكم في مفاصله التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، ومارست أنواعا مختلفة من الاستبداد والتسلط لم تطل التيارات "المدنية" فقط، لكنها أصابت كذلك تيارات "إسلامية" غير إخوانية.
وبالمثل فقد فشلت الحركة في إدراك حقيقة ما يجري في مصر من تطورات، فنظرا إلى أن قياداتها يعدون من أكثر الوجوه مشاركةً في التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، فإنها اتخذت موقفا أيديولوجيا صرفا من الحكم الانتقالي المصري دون مراعاة للأبعاد الواقعية والنفعية، وهو ما يؤثر على الحركة بالسلب من جانب ويجعلها في قلب دائرة أحداث "الربيع العربي" من جانب آخر. إضافة إلى ما سبق فإن التركيبة العمرية لسكان قطاع غزة، والتي تتميز بغلبة الطابع الشبابي بما يعنيه من التأثر بالأوضاع العربية والإقليمية، قد تساهم في تسهيل الحشد الجماهيري ضد حركة حماس، حيث تشير نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد" الذي شمل عينة من الشباب الفلسطيني ضمن الفئة العمرية 18-30 سنة، في الفترة ما بين 27 و29 تموز الماضي، ونشرت نتائجه في أيلول الفائت، إلى أن 45 في المئة من شباب غزة يتوقعون حدوث ثورة ضد حكومة غزة، وذلك مقابل 35 في المئة في استطلاع مماثل أجري في شهر حزيران عام 2012، بينما انخفضت توقعات شباب الضفة بحدوث ثورة ضد حكومة الضفة من 34 في المئة في استطلاع 2012 إلى 26 في المئة في الاستطلاع الحالي. وفيما يخص الأوضاع الإنسانية والاجتماعية داخل قطاع غزة فهي تزداد سوءا، ووفقا لتقرير أصدره المرصد الأورومتوسطي مطلع الشهر الفائت، حمل عنوان "الموت البطيء"، يعاني 57 بالمئة من سكان غزة، البالغ عددهم 1.6 مليون نسمة، من انعدام الأمن الغذائي وفق أرقام الأمم المتحدة المعلنة، وقد يرتفع هذا الرقم إلى 65بالمئة في حالة استمرار الإجراءات المصرية في سيناء وعلى الحدود مع غزة.
 
*******
الشيوعي السوداني: لا شيء يعلو
فوق تصعيد حركة الجماهير
 
الخرطوم – طريق الشعب:
ذكر الحزب الشيوعي السوداني ان "بعض الصحف الصادرة أمس الأول، نقلت أخبارا عن تضارب مواقف تحالف المعارضة حول استيعاب إصلاحيي "المؤتمر الوطني" والمجموعة التي انسلخت منه بقيادة د.غازى صلاح الدين، وهى خطوة تؤكد ما هو معلوم للكل من انعدام المؤسسية داخل المؤتمر الوطني وعدم احترام الرأي الآخر داخله".
وأوضح الحزب، أن "ما يهمنا هنا هو تماسك قوى المعارضة وسيرها في الطريق الذي أعلنته لجماهير شعب السودان التي قالت كلمتها واضحة قوية في انتفاضة أيلول، وهو موقف مرتبط بالدم وبوجود المئات من المعتقلين في زنازين النظام في ظروف قاسية وفي المحاكمات المتعجلة للذين عبروا عن رأيهم بكل سلمية".
وبين الشيوعي السوداني، أن "الأسئلة المطروحة حيال المجموعة المنسلخة من المؤتمر الوطني كثيرة وعميقة، لكن كل ما صدر من المجموعة حتى الآن لا يقدم إجابة واضحة عن خطها السياسي ولا يكشف عن موقفها حيال قضايا الشعب وحقوقه". لافتا الى أن "ما يعنينا حول مواصلة العمل وسط الجماهير لمزيد من التنظيم والتنسيق والتضامن بين كل قوى المعارضة. ونحن في الحزب الشيوعي ظل ديدننا السعي لبناء جبهة عريضة لأجل إسقاط النظام، وظللنا نرحب بكل القوى الاجتماعية والسياسية التي أعلنت عن مواقفها صراحة وتتطابق أعمالها مع أقوالها في العمل لأجل إسقاط النظام حتى نحقق هدف تأسيس نظام ديمقراطي يصون حقوق المواطنين وحقوق الوطن".
وأوضح الحزب، أن "هذا هو الواجب اليوم وغداً أمام قوى المعارضة التي تكتسب كل يوم مواقع جديدة وفئات اجتماعية جديدة صاحبة مصلحة حقيقية في التغيير ولها الاستعداد لتقديم أي تضحية في سبيل ان نرى السودان متحرراً من قبضة الإسلام السياسي وقبضة من سرقوا عرقنا".
 
 
 
********
الصحة العالمية: تفشي شلل الأطفال
في سوريا يهدد المنطقة بكاملها
 
جنيف – وكالات:
قالت منظمة الصحة العالمية إن مرض شلل الأطفال تفشى في شمال شرق سوريا بعدما ظهر على الأرجح في باكستان وإنه يشكل تهديدا لملايين الأطفال في أنحاء الشرق الأوسط.
ويمكن للمرض الذي يسببه فيروس ينتقل عبر الأطعمة والمياه الملوثة أن ينتشر على نحو سريع بصورة خاصة في سوريا حيث أدت الحرب الأهلية الى تراجع معدلات التطعيم.
وأصيب 22 طفلا في محافظة دير الزور التي تقع على الحدود مع العراق بالشلل يوم 17 تشرين الأول وقام مختبر منظمة الصحة العالمية في تونس بعزل فيروس شلل الأطفال في عينات أخذت من عشرة مصابين. ويتوقع ان تظهر نتائج العينات التي أخذت من 12 حالة إصابة أخرى في غضون أيام.
وقال بروس ايلوورد المدير العام المساعد بمنظمة الصحة العالمية لقسم شلل الأطفال والطوارئ والتعاون القطري متحدثا لرويترز في مقابلة "جاء هذا الفيروس عبر الأرض مما يعني أن الفيروس ليس في ذلك الركن فقط من سوريا وإنما في منطقة أوسع".
وأضاف عبر الهاتف من عمان "نعرف أن فيروسا لشلل الأطفال من باكستان عثر عليه في الصرف الصحي بالقاهرة في كانون الأول. وعثر على نفس الفيروس في إسرائيل في نيسان وأيضا في الضفة الغربية وغزة".
ويغزو فيروس شلل الأطفال الجهاز العصبي ويمكن ان يسبب شللا لا شفاء منه خلال ساعات. ويمكن ان ينتشر الفيروس سريعا بين الأطفال دون سن الخامسة وخاصة في الظروف غير الصحية التي يعيش فيها المشردون في سوريا أو في مخيمات اللاجئين المزدحمة في الدول المجاورة.
ومن المتوقع معرفة التسلسل الجيني للفيروس الذي ظهر في سوريا خلال الأيام القادمة مما سيحدد المصدر الجغرافي لأول تفش لشلل الأطفال منذ عام 1999 في الدولة التي مزقتها الحرب.
 
 
****
تقرير...

على رغم خسارته في الانتخابات البرلمانية الجزئية
الأرجنتين: التحالف الحاكم يحتفظ بالأغلبية
 
رشيد غويلب
شارك حوالي 30.6 مليون ناخب في الانتخابات الجزئية لمجلسي النواب والشيوخ، التي جرت يوم الأحد الفائت في الأرجنتين، وجرى خلالها انتخاب نصف أعضاء مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، وسيجري وفق النظام الانتخابي المعمول به في الأرجنتين انتخاب المقاعد الأخرى في المجلسين في عامي 2015 و2017 على التوالي. ولأول مرة شارك في التصويت ما يقارب 600 ألف ناخب في سن 16 و17 عاما.
وكان النظام الانتخابي يلزم المواطنين بين 18- 70 عاما بالمشاركة في عملية التصويت.
وعلى الرغم من خسارة حزب "جبهة الانتصار" بزعامة رئيسة الجمهورية كريستينا كيرشنر للكثير من الأصوات، إلا انه استطاع الاحتفاظ بالأغلبية التي يتمتع بها في مجلسي السلطة التشريعية، بحصوله على 33.2 في المئة، متقدما بوضوح على الائتلاف الاجتماعي الديمقراطي المعارض، الذي حصل على 21.4 في المئة، ومع ذلك تحدثت وسائل الإعلام اليمينية والمعارضة عن هزيمة انتخابية لرئيسة الجمهورية، علما أن كيرشنر حصلت في الانتخابات الرئاسية الأخيرة على 54.2 في المئة.
وقد تراجعت أصوات "جبهة الانتصار" في 5 محافظات بينها العاصمة بوينس ايرس أكثر مدن الأرجنتين من حيث الكثافة السكانية، والتي حصل فيها حزب "جبهة التجديد المحافظ  بزعامة سيرجيو ماسا، الذي كان في وقت سابق مقرب لرئيسة الجمهورية، على 43 في المئة من أصوات الناخبين، ويعتبر الآن أهم خصوم كريستينا كيرشنر، واستطاع حزب "المقترح الجمهوري" اليميني الشعبوي أن يتقدم القوائم الانتخابية في العاصمة، ولكنه حصل على المستوى الوطني على 9 في المئة فقط. وحافظ  التحالف الحاكم على الصدارة في 19 محافظة من أصل 24 محافظة.
وفي الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة على نجاحاتها الاقتصادية، تحملها المعارضة مسؤولية وصول  معدل التضخم الى أكثر من 25 في المئة،  فضلا عن انتشار  الفساد المالي وجرائم العنف. والمعروف ان الحكومة الحالية تتمتع بدعم الفئات الأكثر فقرا، بسبب مكافحتها للفقر، وتحسين مستوى الرعاية الصحية، والرواتب التقاعدية.
وشكل دخول الائتلاف اليساري "جبهة العمال اليسارية"، الذي يضم مجموعة من الأحزاب المنحدرة من التيار التروتسكي، البرلمان لأول مرة مفاجأة انتخابية، بعد ان حصل على 5 في المئة من أصوات الناخبين، وقد حصل هذا الائتلاف في العديد من المحافظات على أكثر من 10 في المئة، ومنها محافظة سالت، التي حصل فيها على 19.1 في المائة.
وقد وصفت وسائل الإعلام المعارضة الانتخابات  قبيل إجرائها بـ"نهاية المرحلة"، التي بدأت بانتصار الرئيس السابق نستور كيرشنر، الذي نجح في قيادة البلاد للخروج من الأزمة الاقتصادية الخطيرة إبان الانهيار المالي في عام 2001. وبعد وفاته في عام 2007، واصلت زوجته كريستينا كيرشنر سياسته. وتتوقع مصادر المعارضة هزيمة التحالف الحاكم في الانتخابات الرئاسية المقبلة في  عام 2015. ولكن النتائج الفعلية تقول ان هذا التوقع سابق لأوانه. ومع ذلك، فان الأغلبية التي يتمتع بها أنصار رئيسة الجمهورية في البرلمان، تجعل تمرير تعديل دستوري يسمح للرئيسة بالترشيح  في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2015 لدورة ثالثة غير ممكن. وتعتبر رئيسة الجمهورية  الحالية شخصية  جامعة مهمة، ولهذا ستكون الانتخابات الرئاسية تحديا كبيرا يواجهه أنصارها.
وكريستينا كيرشنر شخصية يسارية ديمقراطية، وتحتفظ بعلاقات طيبة مع حكومات اليسار في أمريكا اللاتينية، وقد استطاعت عبر تحالفها الحاكم "موحدين ومنظمين" ان تحصل على دعم الحزب الشيوعي الأرجنتيني، في حين أن المعارضة  ظلت منقسمة على نفسها.
 

*********

ص5


البطاقة التموينية.. بين الوكيل والمواطن
 
 
كاظم خضير القريشي
يتذكر الكثير من العراقيين الحديث عن مفردات البطاقة التموينية، ابان سقوط النظام البائد، وعن التغيير الكبير الذي قيل انه سيطرأ عليها . حيث اشيع بان مفرداتها ستبلغ قرابة الاربعين مادة وبافضلية من حيث النوع والكم عما كان عليه الحال في السنوات الماضية. لكن الوضع ظل يسير من سيّئ الى اسوأ، فتناقصت مفرداتها وتردت نوعياتها، اضافة الى تأخير مواعيد توزيعها.
 
وهذا يتعلق بتغيير آلية التوزيع، فقد كان وكيل المواد الغذائية، وبعد حصوله على صك بمبالغ المواد التي سيستلمها من المصرف، يتم تجهيزه بالمواد دفعة واحدة، وكذلك المواطن يستلمها دفعة واحدة. بينما في الوقت الحاضر، فان على الوكيل الذهاب الى فرع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية ليعطيهم كابونات الشهر المطلوب تجهيز مواده وينتظر عدة ساعات ليتسلم ورقة صغيرة مكتوب فيها المبلغ المطلوب وعليه ان يذهب الى المصرف ليحرر صكا مصدقا ثم يأتي الى فرع الشركة لاستلام اوراق القطع التي حددت بثلاثة مواد هي (السكر, الرز والزيت).  والمادة الرابعة يستلمها الوكيل من الشركة العامة لتصنيع الحبوب. وهذا يعني ان المواد لا تجهز للوكيل والمواطن دفعة واحدة وانما بفترات متباعدة.
تأخر مواعيد التسليم
 
وعلى سبيل المثال، فقد استلم بعض الوكلاء مادة السكر الخاصة بشهر  كانون الثاني من هذا العام ، ومادة الرز لشهر اذار من نفس العام، علما اننا في نهاية شهر تشرين الاول ، أي ان السنة قاربت على الانتهاء، لكنهم استلموا مواد مخصصة للاشهر الاولى من العام الحالي. وقد ادى هذا التأخير الى حصول ارباك في علاقة المواطن بوكيل المواد الغذائية، ومطالبته بتسليم المواد اولا باول دون ان يفهم طبيعة معاناة الوكيل في توفير مفردات البطاقة التموينية، ويزيد الامر الى حد اتهامه الوكيل بالتلاعب بمواد البطاقة التموينية.
 
رداءة مفردات التموينية
 
ولا يقتصر الامر على تأخر موعد تسليم المواد، بل يمتد الى رداءة مفرداتها ، وخاصة مادة الرز، حتى ان الكثير من العوائل  الفقيرة، عزفت عن تناولها لتصبح علفا للحيوانات.
وقامت الحكومة بتعويض المواطنين عن المواد الغذائية التي لم تجهز لسنة 2006.وطالبت الوكلاء بتسليمها اوراق القطع التي لم تجهز لسنة 2007 على امل تعويض المواطنين، ولكنها لم تفعل لحد الان وتركت الوساوس لدى الناس في ان عدم التعويض يدخل في مجال الفساد المالي والاداري.كما ان المواد المتأخرة للسنوات من 2007 ولنهاية 2012 لم يجر تعويضها عدا ما حصل اخيرا في تشرين الاول 2013 من تعويض عن المواد التي لم تستلم.
 
بين المواطن والوكيل
 
ان الوصول الى الانسيابية في توفير مفردات البطاقة التموينية ، يتطلب تنفيذ مطالب المواطنين والوكلاء في الوقت نفسه، وهي تتلخص في :
� زيادة مفردات البطاقة التموينية كما ونوعا واستيرادها من مناشيء رصينة وان يتم التعاقد مع الوزارة والسلطات المحلية في المحافظات دون الوساطات التي يتصدى لها بعض المسؤولين مباشرة او بالواسطة.
� تسهيلا لانسيابية العمل وتقليص الروتين، يتوجب على وزارة التجارة وفروعها العودة الى نظام الحساب الجاري وتحرير الصكوك.
� تجهيز المواد دفعة واحدة كما كان الحال ايام النظام المقبور.
� تجهيز وكلاء المواد الغذائية، باجازة توزيع الطحين، تسهيلا لاستلام جميع المفردات من وكيل واحد وليس من وكيل ثان خاص بالطحين.
� زيادة نسبة الخصم للوكيل حيث ان ما يحسب له من خصومات نفعية لا يراعي ايجار المحل وعمله كعامل متفرغ طول الشهر لتجهيز المواطنين بمفردات البطاقة التموينية.
� ضرورة الاهتمام بمادة الرز ، لكونها رئيسة في سلة غذاء الفقراء، وعدم استبدالها بمادة لا تصلح للاستهلاك البشري.
� تعويض المواطنين عن مفردات البطاقة التموينية منذ عام 2007 ولنهاية عام  2012.
 
 
 
شخابيط...
 
السيطرة.. وسوق عكاظ
اخواني «المكاريد» اصدقائي المسحوقين اذا سألني احدكم ما علاقة الكبة برأس الجسر؟ اجيبه وانا الممنون: عند عبورنا الجسر هناك عربة لبيع الكبة نأكل منها.. حسنا. اما سيطرة التفتيش فهي الاخرى لها علاقة اكيدة بسوق عكاظ الذي تأسس في زمن داحس والغبراء.. احبتي في سوق عكاظ كل شيء متوفر للمتبضعين وكأنه سوق الجمعة في شارع مريدي وفيه ايضا السجالات الشعرية والخطابية. الآن اصدقائي اصل الى مربط الفرس في شأن السيطرة حيث سوق السيطرة كل شيء متوفر فيه مثل ماء، سمسمية، اسيا سيل، شاي ابو الهيل، قماش بازة، حفاظات اطفال، سميط، حب فياكرا، والقائمة تطول وتطول وانا بحاجة الى بند كامل ورق كي اكتب عن حاجيات سوق السيطرة، اطفال، صبايا، شيوخ، عجائز، متسولون، متسولات، نعم.. الهرجة ابيت العرجة في سوق السيطرة.. ملابس هؤلاء تشبه الى حد بعيد زي الذين يتبضعون في سوق عكاظ القديم. اما الوجوه فهي كالحة ومالحة ومحترقة جراء شمس السيطرة وكأنهم ناس عادوا الينا من غابر الازمان. علاقة رجالات السيطرة مع ناس سوق السيطرة علاقة حميمية وسببها سياسة «دهن السير» المتفق عليها من سوق عكاظ الاول الى المنطقة الخضراء وسوق السيطرة، كون عملية «دهن السير» تجعل الحبابة واللبابة شعارا لاجراء المصالحة الوطنية في وثيقة الشرف الاخيرة المطبوخة بالمعجون.. لكنها فاهية، كون الذين طبخوها نسوا ان يضعوا عليها «نومي بصرة». من هذا الشباك نجد ان علاقة عساكر السيطرة بالباعة جيدة جدا، احسنت.. اصدقائي.. عند انتهاء الدوام الرسمي يخف «الازدحام» ليتنفس «السواق» الصعداء.. لكن الطامة الكبرى ان سوق السيطرة يتوقف عندها وتتوقف الاصوات التي تطالب بالرزق لتصبح وجوه الباعة لا يقصها السيف غضبا كون فك الزحام «كطعان رزق». هم الآن بالانتظار وبحاجة الى عامل مؤثر يربك حركة السير كي يأتيهم الرزق مسرعا.. المساكين دب فيهم اليأس حيث لا زحام ولا «طين خاوة» لذلك قرروا ان يكون ختام سوقهم في السيطرة «العكاظي» سجالا شعريا بينهم:
قال ابو السميط.. اليحچي الصدك طاكيته مشكوكة.
� عشنه بهل الوطن اجيال بعد اجيال.. على نفس الوتيرة وحال اخس من حال.. حصتنه السكري والضغط والاسهال.. وفلوس الشعب مبيوكة!
� اجابه بائع حبوب الفياكرا: الواوي بالتبن فرخ يا زنوبة
مستحجر جلبنه وفات هلنوبة!
بائع حب عين الشمس قال: اليحجچي الصدك طاكيته مشكوكة..
اذا باجر على الشاشة طلع مسؤول
بتصريح احتياطي شما يريد يكول
ماكو كهربا، لو باكو البترول
من غبشه انفجار وناس محروكة
اليحجي الصدك طاكيته مشكوكة!
ـــــــــــــــــــــــــ
� الابيات الاولى للشاعر مالك السوداني والثانية للشاعر عبد الكريم تعبان. 
غالي العطواني
 
 
مواساة...
 
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاصدقاء سعد والاستاذ رحمن وصادق لوفاة فقيدهم نعيم عبد الحسين الجنابي (ابو صادق) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال ألم به. الرحمة والذكر الطيب للفقيد ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
 
 
"كل خير مابيه بس دخانه يعمي"
في بلد يعيش حالة من القلق وعدم الأستقرار تبرز الكثير من المظاهر الشاذة والمزعجة نتيجة لهذه الفوضى واللامسؤولية. وفي مجمل الجوانب الحياتية سواء الاجتماعية او السياسية او الخدمية او الامنية منها ومع تزايد الارباك الامني والمتفجرات والضحايا التي يتزايد اعدادها يوماً بعد يوم فانها تبعث الرعب والخوف والقلق لدى جميع الشرائح الاجتماعية وخاصة منها الاطفال فأصوات الانفجارت ومشاهد الدماء واشلاء الضحايا تبرز ايضاً حالات  من العبث والاستهتار بمشاعر الناس، ففي منطقة ام ابكر وحي أور يلعلع الرصاص من أسلحة حربية ثقيلة وخفيفة مساء كل يوم بدون سبب  ما ترك اثاراً واضحة على نفسية الاطفال والعوائل الساكنة هناك ولا أدري اما كان الاجدر بهؤلاء الذين يطلقون الرصاص عبثا ان يركزوا على العصابات الارهابية وان يثبتوا لشعبهم وللاطفال انهم يستحقون شرف السلاح الذي يحملونه ام انهم جبناء امام الارهابيين واشداء على البق والخفافيش عند نزول الظلام.
ابو خالد / من سكنة حي أور
 
 
مدينة الشامية... وشتاء ممطر على الأبواب
 
شهيد محمد العابدي
بكل تأكيد أن المواطن تغمره السعادة عندما يرى مشروعاً في مجال الاعمار والخدمات ينفذ وبشكل صحيح ومتكامل في بلاده بصورة عامة وفي مدينته بصورة خاصة. ونحن بدورنا نتوجه بالتقدير الى كل المسؤولين في الحكومة المحلية في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية، لتنفيذ اعمال مشروع مجاري الصرف الصحي ومياه الأمطار في القضاء،  والذي بدأ العمل به قبل سنتين مضت. كذلك نشكر بلدية الشامية لاهتمامها بتشجير الساحات والشوارع وتزويدهما بالانارة الكهربائية، كنا نأمل ان يتم شمول جميع الأحياء التابعة للقضاء بهذه الخدمات، وبما أننا سنواجه شتاء يقال انه سيكون ممطرا نود طرح الملاحظات التالية:
� رغم مرور اكثر من سنتين على العمل، لكن لا تزال اغلب الشوارع تغلب عليها الحفر و أكوام من الأتربة خصوصا الحي الجمهوري والعسكري الشرقي.
� ضعف متابعة مراحل العمل للمشروع المنفذ من قبل المسؤولين في المحافظة، لمعرفة نسب الانجاز الحاصلة فيه، ومدى التزام المقاول بتنفيذ شروط العطاء من حيث المواد المستخدمة وساعات العمل.
� يطالب أهالي الأحياء التي شملها المشروع وأنجز في شوارعها، وذلك بمد شبكة المجاري لتصريف المياه، بان يتم تسوية وتعديل الشوارع وفرشها بالسبيس على اقل تقدير.
� في حالة بقاء شوارع المدينة والأحياء على هذا الحال، لغاية موسم الأمطار، سيتسبب ذلك بصعوبة خروج المواطنين من منازلهم لانجاز أعمالهم حتى سيرا على الأقدام.
 
مكاتب الانترنت بين تخفيض الأسعار وضعف الإشارة
 
عادل الزيادي
استبشر المواطنون بقرار وزارة الاتصالات الذي نص على تخفيض تسعيرة الاشتراك بخدمة الانترنيت بنسبة 60 بالمائة، لكونه سيزيد من عدد المشتركين في خدمة الانترنت، لكن ذلك الاستبشار سرعان ما تلاشى، بسبب رفض اصحاب مكاتب الانترنت تخفيض الاجور، وتحايل البعض منهم بتخفيض سرعة التحميل. ان تخفيض اجور خدمة الانترنت، لايتم باصدار القرار لوحده، بل هو بحاجة الى متابعة وتشكيل لجان تأخذ على عاتقها التنفيذ، فالمكاتب في المحافظات لم تكترث لما يرد من الوزارة بهذا الشأن بدعوى انها تتلقى توجيهاتها من مكاتب رئيسية مسؤولة والشركات الرئيسية المسؤولة، التي تلعب لعبة القط والفار مع القرار والمواطن، فتارة تمتثل للقرار وتارة تغمض عينيها عنه. كما انها تعرف جيدا كيف تجعل من المشتركين يحمدون فترة ما قبل القرار حينما يتلاعبون بقوة الاشارة والخدمة.. وبذا يقع المشترك في حيرة من امره مابين قرار الوزارة وتحكمات المكاتب.
والسؤال المثار هنا متى يتم الالتزام بقرار وزارة الاتصالات ومتى تشكل لجان للمتابعة والمراقبة، واجراء جرد موقعي واحصائي لمكاتب الانترنيت، وليكن الله في عون المشتركين!
 
 
السائقون في النجف يشكون..
 
جواد عبد الحميد التميمي
الاهمال الواضح وتردي الخدمات والحفر والمطبات السمة الطاغية على مشهد المرآب الجنوبي في محافظة النجف، بالرغم من العائدات المالية  التي ترد اليه، بسبب استحصال أجرة البحث الشهري لكل سيارة من السيارات المسجلة فيه والتي تبلغ  3000 الاف دينار، اما وصل الخط السنوي لصاحب السيارة فيبلغ 17000 ألف دينار عراقي، فيما تبديل الخط السنوي يبلغ مقداره 105 آلاف دينار عراقي.  ناهيك عن أجور المحال والأكشاك التي تتجاوز الــ ( 25 ) محلاً وكشكاً توزعت ما بين مطاعم ومقاهي ومخابز وحدادة و محال بيع الأدوات الاحتياطية للسيارات. وللعلم ان مقدار المبلغ الذي رست عليه مزايدة دورات المياه في هذا العام، والموجودة ضمن الرقعة الجغرافية للمرآب حوالي (22) مليون دينار. وبحسبة بسيطة للإيرادات المالية المستحصلة من المرآب، ستجدها تحقق ارباحاً مالية كبيرة حتى وان وجدت نية لتوفير  بعض الخدمات الأساسية المفقودة في الكراج ومنها:  - عملية التنظيف ورفع النفايات والأوساخ والعلب المعدنية الفارغة المنتشرة في زواياه و ساحات وقوف السيارات.  افتقار الكراج الى وجود شبكة لتصريف المياه،و مما يسيء من الأمر في حالة سقوط الأمطار لاسيما في فصل الشتاء، - انعدام وجود المظلات الشمسية التي يحتاجها المواطن في فصل الصيف والشتاء على حد سواء.
وقد ابدى عدد من سائقي السيارات تذمرهم من ضآلة اجرة النقل كونها لا تتناسب مع مسافة الخط من حيث البعد. فضلا عن شكواهم من غلق أبواب المراب في وقت مبكر من عملهم، حيث تغلق أبوابه عند الساعة السابعة والنصف في فصل الصيف و عند الساعة الخامسة والنصف في فصل الشتاء، ما يشكل ارتباكا وعبئا لكثير من المواطنين العائدين من عملهم في أوقات متأخرة ونفس الحال ينطبق على المسافرين. أصحاب السيارات يناشدون الجهات المعنية بالأمر وضع الحلول العاجلة للسلبيات المطروحة خدمة لأهالي المحافظة والصالح العام.
 
½ عمود...
 
أعمار العراقيين "قصيرة"
يتندر الكثير من العراقيين عن ان الموت اصبح يطاردهم، في كل مكان وبشكل يومي، فمن لم يمت بانفجار سيارة مفخخة  او عبوة ناسفة او كاتم صوت، فانه يموت ميتة طبيعية،  كان تكون بالسكتة القلبية، او بمرض عضال.
لا اريد ان اثير هلع القارئ، الذي قد يتخوف عند قراءة هذه السطور ويرى فيه فالا سيئا، عند ذكر الموت - كفانا الله واياكم شره-  لكن هذا الحال اصبح امرا واقعا، لا نستطيع الفكاك منه مهما فعلنا.
فقد اشارت الكثير من الدراسات التي تنظمها المنظمات الصحية الى ان معدل عمر الانسان في العراق اخذ يتناقص تدريجيا، اضافة الى ارتفاع معدل الوفيات، بغض النظر عن ضحايا العنف المستمر وما يحصده من ارواح بريئة تتحمل مسؤوليتها الحكومة واجهزتها الامنية وفشلها في ادارة الملف الامني بعد عقد من التغيير.
ارتفاع معدل الوفيات في العراق يعطي دليلا لا يرقى إليه الشك على هزال الرعاية الصحية التي يحصل عليها المواطن، وتدهور الوضع الصحي في العراق، نتيجة طبيعية لتراكمات الحروب المتتالية والحصار وما خلفته من آثار خطيرة على صحة المواطن، اهمها التلوث البيئي الذي سببه استخدام اسلحة بايولوجية محرمة، وسلاح اليورانيوم المنضب.
ولعل من البديهي ان تقابل هذا التدهور اجراءات فاعلة من قبل الحكومة واجهزتها المختصة  للنهوض بهذا القطاع المهم، خاصة في ظل الامكانيات المادية الهائلة التي يمتلكها البلد. لكن الواقع يقول شيئا آخر، بدليل قلة التخصيص المالي في موازنات الدولة لشؤون الصحة والتعليم، والذي ‏لا تتجاوز 2-3 % من مجمل الموازنة وما نتج عنه من اهمال خدمات الرعاية الصحية الاولية والوقائية والمراكز الصحية، وانهيار البنية التحتية للخدمات ذات العلاقة بصحة الإنسان كتوفير المياه ‏الصالحة للشرب وغياب الصرف الصحي وعدم التخلص من النفايات وتدهور الصناعة الدوائية.
كل هذه العوامل انتجت واقعا صحيا مترديا ساهم في تعزيزه استهداف الكوادر الطبية وهجرة الكثير منها، وهذا دفع الكثير من المواطنين للسفر الى الخارج للحصول على العلاج، او لاجراء عمليات جراحية وعلى حسابهم الخاص.
ان الاهتمام بصحة المواطن وتوفير الرعاية الصحية اللازمة هو حق مشروع كفله له الدستور، فهل تبقى الحقوق الدستورية مجرد حبر على ورق؟
سليمة قاسم
 
 
عين على أسواق حي الجهاد...
 
� يقع سوق الامانة في حي الجهاد التابع الى منطقة الكرخ في العاصمة بغداد ، وهو احد الاسواق الشعبية ويخدم اهالي الحي والمناطق القريبة منه ، لتبضعهم وشراء الخضروات والفواكه ، وباقي المواد الغذائية ، التي تحتاجها اغلب بيوت العراقيين.
السمة الغالبة لمظهر السوق هي الفوضى والعشوائية وتراكم النفايات امام السوق وعلى جانبيه والتي يقوم برميها سكنة المنازل القريبة من السوق ، اضافة الى أصحاب المحال ، حيث يرمون مخلفات السوق من الخضر والفواكه التالفة ، وهذه النفايات تكون المكان الملائم لتكاثر وتجمع الحشرات الضارة وبشكل كبير جدا ، ما يؤدي الى اثارة استياء المواطنين والمتبضعين فيه.
وبالرغم من ان عمال البلدية يقومون برفع النفايات ، لكن ، اعمالهم ليست بمستوى الطموح الذي يرجوه الاهالي ، كذلك يكون العمل متذبذباً ولفترات متباعدة.
وهذا الامر يتطلب جهداً مضاعفاً من قبل عمال البلدية وبشكل مستمر على اعتبار انه سوق شعبي ويقع بالقرب من الاحياء السكنية ، لذا تكون النفايات المرمية بشكل كبير وضعف ما موجود في المناطق الأخرى.
اما أكثر ما يعانيه أصحاب المحال هو افتقار السوق الى منظومة تصريف المياه ، لهذا تكون أرضية السوق موحلة بالمياه الآسنة التي تبعث منها الروائح الكريهة وبشكل مستمر ، بالاضافة الى معاناتهم بسبب انعدام تزويدهم بالكهرباء الوطنية ، ويتم تزويد المحال بالكهرباء من المولدات الاهلية ، الامر الذي يرهق كاهلهم نتيجة لا ستنزاف جل موردهم اليومي على مصاريف اضافية هي اجور الكهرباء واجور استئجار المحال ، علما ان مهنة بيع الخضروات والفواكه هي المهنة الوحيدة التي يعتاشون منها وعوائلهم ومصدر رزقهم الوحيد .
وصرفهم لتلك المبالغ المضاعفة يؤثر على توفير كافة متطلبات العائلة الاساسية.
 
� السوق التجاري يعد من اكبر الأسواق في حي الجهاد لوجود الكثير من محال بيع الخضر والفواكه بالاضافة الى محال بيع المواد الاستهلاكية والكمالية والكهربائية والمنزلية ، و مختلف البضائع والسلع التجارية ويغطي بخدماته عدداً كبيراً من الاحياء التي تقع ضمن حي الجهاد.
لكن وقوع التفجيرات الاخيرة التي شهدها السوق ترتبت عليها تدابير عسكرية اتخذتها القوات الامنية ، ما ادى الى اغلاق منافذ السوق الرئيسية بالكتل الكونكريتية ، وهذا ادى الى غلق عدد من المحال التجارية وضياع رزق عدد كبير منهم ، بسبب استحالة وصعوبة وصول المتبضعين اليه خاصة ممن يقودون السيارات.
اصحاب المحال التجارية يطالبون برفع الكتل الكونكريتية لكونها تسببت في قطع ارزاقهم ، التي تعتاش منها عوائلهم ، ناهيك عن ان مثل هذا التدبير (اي وضع كتل كونكريتية) لم يسهم في استتباب الوضع الامني ، والحد من وقوع حوادث التفجير.
 
 
مصطفى علاوي
 
ص6


يوميات واحد فيس بوكاوي
 
صدر حديثُا عن موقع دار الكتب الإلكتروني في القاهرة المجموعة القصصية الجديدة: " يوميات واحد فيس بوكاوي" للكاتبة الدكتورة عزة عبد الحميد.
تتكون المجموعة من 23 قصة تدور جميعها في إطار إجتماعي ورومانسي ومنهم "حكمت المحكمة، اللمسة الأخيرة، خائنة الأعين، من دراما الواقع "هي"، ويوميات مواطن" وغيرها من القصص.
وفي قصة "يوميات مواطن" تتحدث الكاتبة عما يصادفه المواطن المصري يومياً من مواقف وأشخاص مضطر أن يتعامل معهم، مما يجعله شخصاً ضيق الخلق في بعض الأوقات و أوقات أخرى شخصاً دبلوماسياً حتى يمر يومه بسلام.
 
 
احتمالات شوقي عبد الأمير
 
هادي الحسيني
تتجلى الصور الشعرية ومفارقات الزمن الماضي بأسطورته، والحاضر بانعكاسات آلامه في ديوان الاحتمالات للشاعر العراقي شوقي عبد الأمير.
احتمالات في السيرة والوحدة والرؤية واحتمالات في الميلاد والهجرة والكواكب واحتمال خاص ببيروت وكذلك احتمال المكان محفورا في حارة المعنى، يبرز صوت القصيدة في تلك الاحتمالات مجسدة الماضي بطريقة الأسطورة التي لا تغيب عن فكر الإنسان، بينما الحاضر يحاول منافسة الماضي بآلام وأحزان لا نظير لها، حين قرأت "أحتمالات" شوقي عبدالامير، عشت الماضي بكل تفاصيله الجميلة والحاضر بحزنه الشديد،  ففي كل قصيدة من قصائد الاحتمالات أجدني أقرأ مجموعة شعرية كاملة، فاحتمال السيرة على سبيل المثال يتحدث عن أرض الشاعر في الجنوب ومدنه وأهواره وطيوره والناس هناك كيف تعاني وتموت، يستحضر الوطن بكل تفاصيله من خلال الجنوب الغارق في وحل المأساة، لكنه حين ينتهي من احتمال السيرة حتى يدخل إلى احتمالات أخرى عاشها الشاعر في منفاه القسري لعقود من الزمن. انتقالات شعرية في احتمالات شوقي عبد الامير تجعلنا ننبهر في ترتيب الحدث الشعري الذي نجح الشاعر بالتطرق إليه في تفاصيل دقيقة من حياته.
لم ألتق بالشاعر قبل أن أقرأ كتابه الاحتمالات .. وفي تسعينيات القرن الماضي كانت منظمة اليونسكو قد أصدرت كتاب في جريدة بإشراف وتحرير الشاعر العراقي شوقي عبد الامير المسؤول عن هذا المشروع الثقافي الكبير الذي يروم إيصال أصوات المبدعين العرب إلى أقصى مكان في الوطن العربي ! الكتاب يصدر بصيغة ملحق مع جريدة الرأي الأردنية وصحف عربية أخرى في اغلب الدول ، صدر ملحق خاص بشاعر العراق الكبير بدر شاكر السياب ثم توالت الإصدارات لهذا المطبوع الجديد والذي وصل بغداد بعد عام 2003 !
وفي أواخر عام 1998 جاء الشاعر شوقي عبد الامير إلى غاليري الفينيق بموعد مسبق مع البياتي للاتفاق على إصدار الكتاب باسم البياتي، كان معنا الناقد محمد الجزائري والكاتب محمود الريماوي والدكتور قاسم البريسم، وقد طلب عبدالامير موافقة القاص محمد خضير ليتسنى له نشر كتاب عنه أيضا، وثمة مكافأة على المادة التي تنشر وعلى ما أظن تقارب الألف دولار في ذلك الوقت.
 بعثنا برسالة إلى البصرة عن طريق احد الأصدقاء وتمكنا من حصول موافقة خضير وكذلك إيصال مبلغ المكافأة له. كان حديث شوقي عبد الامير يحمل الشوق الكبير لكل ما هو عراقي، فقد هاجر العراق منذ بداية العقد السبعيني إلى الجزائر ومنها إلى باريس، في ذلك اليوم ينتظره الكثير من الصحفيين والأدباء في الفندق الذي يسكنه فلديه الكثير من الارتباطات والمواعيد، الأمر الذي دعا البياتي ونحن معه إلى الفندق، فكان عليه ان يغادرنا بعد ساعتين أو أكثر قضاها متحدثا عن مشروعه المهم.
عند المساء ذهبنا إلى فندق (عمرة) الذي يسكن فيه عبدالامير وتبادلنا الحديث، كان شوقي قد جلب معه كتابه الشعري ( احتمالات ) وقد حصلت على نسخة منه، وكتب إهداءه الجميل الذي مازلت احتفظ به.
 البياتي رحمه الله اقترح على شوقي ان يحصل لي على عمل معه بعد سفري القريب إلى النرويج فاخرج محفظته وأعطاني كارتاً صغيراً فيه كل تلفوناته، وقال أي شيء تحتاجه عليك فقط ان تتصل بهذه الأرقام، فأخذت الكرت وشكرته، وقضينا ليلة جميلة في ذلك اليوم داخل الفندق مازال عبقها لم يغادرني.
سافر عبدالامير عائدا إلى بيروت، بينما انتقل البياتي الى دمشق، وأنا، بعد اسبوع انتقلت إلى اوسلو.
 وفي عام 2002 ذهبت الى دمشق للقاء اهلي بعد فراق دام عشر سنوات، وحين سألت أمي عن أقاربنا وجيراننا وما الذي حلّ بهم؟، قالت ان جارنا ابو شوقي قد توفاه الله، تأسفت لهذا الرجل المحترم الذي يعمل مدرساً وكان ابنه ( رائد ) من اعز أصدقائي، ثم قالت: ان ثمة لافتة كبيرة علقت على الشارع العام تنعى الفقيد وقد كتب عليها جملة تقول:( انه والد الشاعر شوقي عبدالامير)!، عندها تأكدت من ان الشاعر شوقي عبدالامير الذي غادر العراق بداية السبعينيات كان بيتهم خلف بيتنا لسنوات طويلة، وأذكر جيدا في نهاية السبعينيات حين كان رجال الأمن يأتون لاعتقال أخي الأكبر ستار بتهمة الشيوعية، كانوا أيضا ينتقلون من بيتنا إلى بيت شوقي للتفتيش أو الاعتقال وبنفس التهمة، والعكس يحدث أحيانا في انتقال الأمن من بيتهم إلى بيتنا!.
بعد سنوات وأنا أقلب بصفحات الانترنيت قرأت قصيدة جديدة للشاعر شوقي عبدالامير في موقع (كيكا) وفي نهاية القصيدة مكتوب "ايميله"، فكتبت له على الفور على الايميل طالبا حوارا عن تجربته الشعرية المهمة والتي اعتبرها شخصيا واحدة من التجارب الشعرية الرائعة في تاريخ مسيرة الشعر العراقي.
وافق الشاعر على إجراء الحوار وبعثت له الأسئلة مع رسالة شرحت له كيف التقينا على مائدة البياتي، وكيف انه جارنا لسنوات طويلة ومازال إلى اليوم من دون أن أدري أو هو يدري،  فبعث برسالة جميلة لي يقول مطلعها ( الى جاري الذي لم اره) مع طرد بريدي كبير محمل بأعماله الكاملة وإصداراته الحديثة.
في احتمال الرؤية يقول الشاعر عبد الامير:
أبي إفترش الهور عباءته ليلةَ عشق
أشعل في أطراف الطيف التكويني
رداءَ القصب
إستوضأ
خلى في أحراش الغبش الأول
بيرقه .. كان الهورُ
جمجمة من قصب لنبي يحمل ناياً
ويطوف في الأرجاء
شعوب تتكاثر خلف عصاه
أبتي تنمو تحت عصا.
أبتي بئر أهلوك
وأنت الجملُ الصحراء
لم نبنِ بهذا الصوت المحفارِ
أول مقبرةٍ لنؤثثها بالشمسِ وبالأقطار
قال وهل مات الهور؟
قلت لم يره أحد !
 
شوقي عبدالامير شاعر كبير وتجربته الشعرية تجربة ملحمية بحق، فهي تجمع الواقع بالأسطورة السومرية بلغة عالية يتدفق منها شعاع نحو الشمس، وحين تقرأه جيداً ستجد نفسك أمام شاعر ليس له شبيه في تاريخ الشعر العراقي!.
 
حكايتي بينَ أناملكِ
 
حسين محمد عجيل
تغرّبتُ بينَ يديكِ طويلاً
بكى سامعو الحكايةِ منكِ ومني
زهدتُ بالآتي حينَ فقدتُ جذوري
جذوري..
فَقَدَتْ شراكتَها الأبديةَ مع نصفِ العناصرِ
وَكَمَآلِ مُريدِ شيخٍ مجنون
تفرّدَ بيَ النصفُ الآخرُ
أبقيتِني أعيشُ على الهواء
أخــــــافُ النارَ
ساقاً تجولُ أنّى لوّحتِ
أَلـِفـْتُ:
الجوعَ..
فقدتُ خُضْرَ ثيابي
العطشَ..
تيـبـستُ
السهَرَ..
الصمْتَ حينَ تشائينَ
ثقبْتِ فؤادي مراتٍ
صرْتُ بلا جوْفٍ
محضَ ثقوبٍ وهواء
صليباً ويداكِ تُكملاني
أيُّ مهارةٍ لأناملِك وشفتيكِ..؟
أناملُكِ السعيدةُ بتحسّس جراحي
شفتاكِ المولعتانِ باستخراجِ أشدِّ الأنين
مني..
أنا
الناي...
 
 
قوة المهمل وقوة القامع
 
حميد حسن جعفر
التجارب في الكتابة والتفكير التي تنتمي إلى معارضة السائد كانت من الممكن أن تصنع حالات من المغايرة.
لقد كانت هناك تجارب الثورات الاجتماعية (طبقية � عرقية � فكرية � دينية�) والتجارب المضادة في الكتابة.
ترجمة كليلة ودمنة / المقامات/ البند/ ألف ليلة وليلة، وتجارب أخرى كثيرة، لم تستطع هذه التجارب أن تجد من يأخذ بيدها. سواء على مستوى الأفراد أو المجتمع. لم تجدْ لها حاضنة  لتشكل مردودات كتابية مماثلة، لتتسع مساحة التأثير ولتزداد قوة الرفض.
لذلك أصبحت الأشكال السابقة تجارب يتيمة رغم أنها تنتمي إلى الكثير من الإبداع والمغايرة.
وكذلك تعد تجربة البحث عن الآخر عبر الترجمة، تجربة استطاعت أن تؤكد على قوة المعرفة في جسد الثقافة في انتشال المجتمع من الركود الثقافي. وكذلك على قوة قانون التأثير والتأثر.
لقد استطاعت الفلسفة اليونانية � مثلاً � أن توفر هزّات ثقافية تنويرية في مفاصل الدولة آنذاك . وليصحو العقل العربي والإسلامي على طرق تفكير مختلفة وعلى ملامح لحيوات لم تمارس من قبل.
إلا أن قوة الجندي التابع للدولة / للخلافة كانت أقوى من المفكر والأدب والمترجم.
وبالتالي فإن المهمل الذي يقف أو يتحرك خارج سياقات المشاع أو المتعارف عليه قد يجيء � معلنا عن نفسه � على شكل ممارسات مكفولة على الورق ولكنها مقموعة على أرض الواقع عند لحظة التطبيق.
مما يدفع بالمختلف � أفراداً وجماعات . أفكاراً أو أحزاباً وتجمعات ومنجزات إبداعية إلى أن تقف خلف سواه وأن تتماهى خلف أشكال لا تنتمي إليها بل وكثيراً ما تتعارض هذه الأشكال البديلة مع المختلف ذاته.
إن قمع الدولة والمجتمع (دين وممارسات رجالات الدولة (الخليفة / القضاة / الشرطة) المحتمين بالفكر المؤسساتي وليس بالفكر الديني للمواطن المحكوم هذه الممارسات دفعت بالآخر/ المهمل إلى الوقوف خلف مسميات وعلامات ولافتات أخرى. غير التي يرعاها أو يؤمن بها.
ومن أجل أن تتمكن قوانين وأنظمة القمع والشطب، تعمل السلطات على أن تتعكز على حماية المجتمع وأنظمة الدولة ومقدسها. والحفاظ على وحدة البلاد ومن يتربص بها وبالتالي فمن الممكن أن تجد لها الكثير من المبررات التي تتيح لها وتبيح كذلك أن تسلك طرقاً غير متزنةٍ تعتمدُ الإقصاء مما يدفع بالمهمل بالمقابل إلى أن يشتغل على صناعة التماهي. والاختباء خلف واجهات قد تكون مسموحاً بها. من أجل بث أفكارها وأحلامها في صناعة مساحة تدافع عنها. وتعيش وسطها بعيداً عن حروب الدولة ومحارقها.
 
حين كان جواد سليم في موسكو
 
د. هادي الصكَر
ها هنا أجد نفسي اليوم  واقفاً أمام إحدى ذكرياتي التي مضى عليها أكثر من 45 عاما لكن هذه الذكريات ما اختفت حتى الآن من عيني اللتين ما زالتا تريان عطاء الفن العراقي وبعض تضاريسه بريشة الفنان الرائد جواد سليم.
 
في يوم من أيام عام 1978 كنت في العاصمة الروسية موسكو، حين كان مداها متسعاً إلى حد التألق الفني العالمي،  حين كانت الفنون السوفييتية مصقولة بالحب والسلام والطبيعة الرحبة، الجميلة. ليس فيها أي افتراض من افتراضات التجارة في الفن أو الثقافة. مضيتُ، بتلك الفترة،  لزيارة (متحف فنون الشرق) الذي ضم مقتنيات وتحفاً فنية قديمة وحديثة من جنسيات شرقية مختلفة استحوذت على قرارة قلوب المشاهدين وهم يتطلعون بشغف كبير إلى معروضات كثيرة  تتراءى للجميع ضوءاً باهراً يشع في القلوب.
سرعان ما أخذتني المفاجأة قارعة ً  أجراسها في أعماقي بفرح وسرور وأنا أجول في القاعة الكبيرة المخصصة للأعمال الزيتية.
المفاجأة أجبرتني على الوقوف متأملاً  إحدى اللوحات المعلقة في زاوية من زوايا تلك  القاعة، مفضلة نفسها من دون جميع الأعمال المعروضة،  حتى أنني شعرت بإحساس هو أقرب إلى اللقاء بعزيز عليّ فارقته منذ زمان بعيد كأنني التقي به، على حين غرة، في خضم من زحام وفي مكان لا يخطر على بال.
اقتربتُ أكثر وأكثر  من هذه اللوحة لأجد نفسي أمام جواد سليم، أمام لوحة من ألواح منهجيته الفنية كأنها كانت تنخرط في هذا الجمع الحاشد ليس لنيل الشرف أو المكانة، بل لمعاقبة الحكام في بغداد ممن لا شأن لهم غير مطاردة الفنانين العراقيين وتهجيرهم عن وطنهم.
كانت اللوحة مهيمنة وصاعدة وهي تحمل عنوان: (في محفل الخليفة)  وهي على ما أظن من بغداديات جواد سليم .
اقتربت أكثر من تفاصيل هذا العمل الخلاق بعينين باحثتين مستغربتين ثم سألت نفسي سؤالا غريبا متعجبا:  كيف وصل هذا العمل إلى هذه القاعة.. تـُرى من جاء به إلى موسكو..  من هو الذي اقتناه أول مرة وأهداه إلى هذا المتحف؟
وجدت  عملا متفردا استحوذ ليس على المكان كله رغم مساحته المحدودة التي لا تتجاوز المتر المربع الواحد، بل وجدته نفسي في حالة من حالات النصر للفن العراقي حيث كانت أذناي تسمعان عن قرب بعض خواطر المتفرجين الآخرين، معربين عن تقييم منبهر بنتائج المشاهدة.
أحاطتني نفسي  بأسئلة كثيرة ولكن لا جواب عندي رغم أنني وجدت كل الأجواء منفتحة أمام إعجاب متعدد الأنواع ومن أعمار مختلفة كنت اشعر به من الزائرين.  وجدت آخرين من المواطنين الروس وغيرهم من المستعرضين والنقاد قد انبهروا بهذا الأثر الفني وقيمته الفنية والتاريخية.
كما سألت نفسي في تلك اللحظة: هل يعقل ان يحظى رسم من رسوم جواد سليم بكل هذا الاهتمام وهو فنان عراقي عاش حياة قصيرة وظلت أعماله الزيتية محدودة ومعروفة في الوسط العراقي النخبوي حسب  وقد لا تتجاوز العشرين عملا وكانت لوحة (في محفل الخليفة)   آخر عمل من أعماله الزيتية ذات المثال الفريد والممتاز  قبل ان ينصرف إلى جدارية (نصب الحرية)؟.
 كان الأجدر � برأيي - الاحتفاظ بها داخل العراق وعدم تركها للضياع أو تسربها إلى خارج الوطن، على الأقل اعتزازا بفن جواد سليم  وبلمساته الزيتية  وتعزيزا للأثر الذي تركه لنا بعد ان غادرنا إلى الأبد بموته المبكر. تألمت وما زلت متألما ان الفن يعامل كسلعة رأسمالية نادرة أو كمادة خام نفيسة تخضع لأساليب الغزو والتهريب  إلى خارج أرضها التي ولدت فيها أو عبرت عن جغرافيتها وآمالها وآلامها.    
لكن، على ما يبدو، أن من وهب أو نقل أو باع هذه اللوحة الزيتية كان جاهلا كل الجهل بأهميتها وقيمتها الفنية التي لا تغرب عن عين أي متخصص في عالم الفنون التشكيلية.
قلت لنفسي حينذاك: يا لفداحة هذا التجني، سواء كان مقصوداً أم غير مقصود.
ربما حصلت هذه الجناية الفنية في غفلة من زمن الذين لا يهتمون بتراثنا..  ربما  حصلت على يد أحد المهربين النفعيين.. ربما حصلت من قبل أحد العاملين غير الواعين بالسلك الدبلوماسي وهو لم يفقه حقيقة الثروة الوطنية الفنية التي تحيط بهذه اللوحة. 
كنت قد شعرت بالخذلان في تلك اللحظة التي كنت أشاهد فيها لوحة جواد سليم رغم ان ألوانها كانت تشعرني بالألفة والدفء والطمأنينة، خاصة وان ما كنت أشاهده هو نسخة أصلية بألوان جواد سليم الخالصة.
مع هذه المشاعر المتناقضة التي انتابتني لكنني كنت فخورا أمام زملائي وأصدقائي من الروس والأجانب عموماً لأنني كنت متأكدا ان جواد سليم ولوحته استحوذا على القاعة وعلى زائريها فقد كانت اللوحة متميزة بين جميع الأعمال المعروضة التي تكتظ بها القاعة من كل جنس ولون.
 كان عمل جواد سليم فريداً في مساحته وفي تكوينه البارع وفي ألوانها كلها التي تنقل مشاهديها إلى عالم أساطير ما بين النهرين. شخوص اللوحة مليئة برشاقة وخفة  وبراعة فرشاة الفنان جواد سليم  كونه نحاتاً يمتلك حساً مرهفاً.  فنانٌ حقٌ يتعامل بمرونة وعفوية عبر حِرفية عالية قل نظيرها.
انه يجعلك تتأكد أن الفن إنساني بطبعه وأصوله بالدرجة الأولى. لأن فنانا مثل جواد سليم بعيد كل البعد عن التساهل أو القبول أو الرضا بأية لمسة لا تحقق تأثيراً سريعاً وحاسماً في عين الرائي بمعنى انه يستهدف من عمله الفني ان يحدث تداعياته الفنية بعمق وتعبير وتحد. بهذا الأسلوب الفاعل استطاع ان يستحوذ على هذا المكان العالي شانه فنياً، بعمل واحد اعتبره النقاد والزوار تحفة نادرة تستحق التقييم والتقدير.
الأمر الآخر الذي أثار الشك والظنون هو أن لوحة كانت على ما يبدو ضمن مجموعة أعمال وصلت إلى هذا المتحف ضمن اتفاق عرضها وإعادتها من دون أي إشارة في أي منشور من منشورات هذا المعرض وهذا المتحف مما يشير إلى أن القائمين من الجانب العراقي على متابعة هذا الأمر إلى نهايته بإعادة اللوحة العراقية إلى مكانها الأصلي.
إن المتابعين لم يكونوا يملكون الدراية الكافية بتقدير الفنون العراقية وضرورة المحافظة على أصولها ورسومها ولوحاتها.
جبرا إبراهيم جبرا في كتابه عن جواد سليم ونصب الحرية كان قد أشار إلى هذا العمل إشارة خاطفة يعده من المفقودات.
 لم يحقق أحد بعد صدور هذا الكتاب عن مصير اللوحة لان أحدا في الدولة العراقية أو من موظفي  وزارة ثقافتها لا يدركون معنى خروج لوحة (في محفل الخليفة) من بلادهم لأنهم لا يملكون مهارة الحفاظ على الثروة الفنية العراقية مثلما لا يملكون ثقافة تؤهلهم لتقييم حقيقة المفقودات الفنية.
يا لخيبتنا في كل العصور لم نقدر تراثنا ولم نحافظ عليه حتى أننا أهملنا مخطوطتين لمقامات الحريري الأولى.  مخطوطة شيفر المصورة من قبل الواسطي محفوظة في باريس والثانية مصورها مجهول وهي محفوظة في بطرسبرغ.
أي سحر هذا الذي كان يمتلكه جواد سليم في تطويع الخامة التي تعامل معها   قادرا على منحنا جواً ساحراً أليفاً حتى لقد أخذتني ألوانه إلى أجواء بساتين النخيل في البصرة في صباح يوم شتائي مشمس يلفه الضباب الكثيف، كما يطلق عليه أهلنا هناك (المريخان)..
كم أتمنى وجود هذه اللوحة  الآن في بغداد أمام ناظر الأجيال الفنية الجديدة ليروا فيها عجباً وغرابة وألواناً وتناظراً.. إنها قطعة فريدة مليئة بالطرب في جو موسيقي بغدادي وهي من بغداديات جواد سليم المستوحاة من ألف ليلة وليلة وأجواء بغداد الأثيرة على نفس الفنان فهو كما في جميع أعماله يذهب إلى استخدام الحلول الهندسية في ملء الفراغ.
أعمال جواد سليم الزيتية رغم قلتها تمثل انعطافة هامة في مسار الفن التشكيلي العراقي الحديث من حيث تميزها عن سائر أعمال الفنانين الآخرين من معاصريه.  تمتاز أعماله بخصائص أهمها :
� هندسية التكوين وبراعته.
� رهافة حركة الخطوط وعفويتها .
� الإحساس اللوني الساطع رغم قلة الألوان المستخدمة ومحلية الأشكال والشخوص.
� الجو البغدادي الذي يسم كل عمل تناوله
بصورة عامة فأن أعماله جميعها قريبة إلى روح المتلقي العراقي وألوانه مؤثرة على المشاهد الأجنبي أيضاً.
انه يشعر كل مشاهد إلى لوحاته كأنه واقف أمام شيء عزيز  يجب المحافظة عليه.
انه يمتلك القدرة الوافية في تحديد وتنظيم مساحة العمل ويشعر مشاهدي لوحاته أنهم أمام تحفة نادرة يجب الحفاظ عليها.
في غالب تاريخ الفنون التشكيلية العالمية كان أهم دافع للفنانين العالميين ارستقراطياً في أصوله غير أن جواد سليم على ما يبدو  كان يرسم لوحاته بمفهوم الشرف الوطني.. كان يرسم  ليس من اجل أن يخلق لوحة فنية حسب، بل كان يريد أن يعطي للزمن معناه الذي عاش فيه ، وما القلادة التي أهداها إلى بغداد إلا خير دليل على زمنية فرشاة جواد سليم ولوحاته.
أما نصب الحرية فهو أحسن وأجمل أداء في القدرة على تحويل الصمت العظيم  إلى صوت أعظم.. نصب الحرية يظل شاهداً صامتاً ينطق  زمنا يستمر متفوقا بنوره على   لجج الزمان الظا

ص7


علي الشباني ورومانسية الكلمة في الاتجاه الشعري الجمالي
«هذا التراب المر حبيبي» نموذجاً
سفاح عبدالكريم
لم تكن صدفة تلك الايام التي جمعتني به وبغيره من الرموز والقامات الشعرية بل كنت ابحث عنها لاملأ ذاكرتي بصيحات الشعر الواعدة والمدهشة حقاً ولأن هؤلاء يحملون مشاعل الحرية والانسانية بشرف كبير، ولحسن حظي إني استمعت لهم مذعناً برغبة المتلهف والعاشق لتنصب خطاباتهم في مصلحة الشعر وقضيتي ولتلتحم معاً في همومنا ورغباتنا والآخرين وهم يصدحون بالغناء في الحانات والمقاهي والمهرجانات وشوارع المدن التي تضاء بابجدياتهم كحال غيرهم من المبدعين.
 
أستذكرهم جيداً وأجالس من التقيه وهو في انتظار الآخرين، وكان الشاعر الوديع علي عبدالحسين الشباني الذي يأتي زحفاً الى تلك الاماكن التي تجمعنا صباحات الجمع والعطل التي ننتظرها يوماً بعد آخر، نجتمع معاً لنلقي ونستمع لأحقيتنا بالمنجز المترفع الذي يروي ذكرياتنا المتعطشة، وأنا كغيري اتنهد الأشياء  بفعلها اللغوي وابتكاراتها التي تخلق من آهاتنا نموذجاً وشكلاً نسافر به الى الأزمنة الاخرى لتخترق بها جدار وفواصل الصمت بالرغبة والجمال والثورة كأنها تجري مع بعضها لتصب في خلجان الانتظار والرغبة الأكيدة بروح صادقة وبمحبة عالية لا مثيل لها، وهي تنأى بالحرف والكلمة والموسيقى والتشكيل الصوري الجديد والتأمل. ولا أريد هنا ان اكون باحثاً او مترجماً او ناقداً بقدر ما أشد من أزر صديق الشاعر الشباني الحميم الكاتب والروائي سلام ابراهيم الذي كان رائعاً ووفياً في جمع واختيار أشعار ذلك الفتى الخفيف الظل في تغريده والثقيل في عياره الشعري المميز الذي يبعث فينا الرغبة بالشروع في الكتابة وبشكل آخر.. قد ينهل من روحياته المتيقظة المبدعون.
وأنا اصاهر الكاتب سلام ابراهيم الأصلي في حضرة من نطقت بها قصائدنا وبشكلياتها لنكون معاً في قوالب تكوينية وباتجاهها الرمزي والدلالي والحسي والرسالي الانساني. وحيث كان «هذا التراب المر حبيي» نموذجاً للشاعر الكبير علي الشباني وباجتماعه كان مصدراً للتحدث بلغة رومانسية جديدة لا تخلو من القيم الفنية والجمالية الهادفة. ولندقق ولندرك اهمية اللغة التي تحدث بها الشاعر. انها وصلة غنائية لا تنتهي عند حدود آهاتها تعطيك حلاوة ليبقى عسلها طعماً ومذاقاً للـ فيما بعد لأهميتها. وقد أدرك الموهوب منذ الطفولة افعاله واشياءه التي اجتمعت معاً لترسم لنا صوراً في خيال الواقع الذي لم نصله بعد وهو يزهو بروحه الطاهرة وكفوفه البيضاء الغارقة في حِناء الرومانسية وتراب الارض وخضرة عشبه الدائم عند حافات الأنهر وليالي المواقع الموجعة التي أودع فيها ليلتقي بنخب كان لها حساب في الشأن الثقافي العراقي والعربي، اسماء ومعطيات أغنت باهميتها وحدة مواضيع ومشاريع قصائده. انها اشارات تغنينا بها جميعا لنقف صفاً واحداً نجابه بها طغيان الحياة وصانعيها.. انها صيحات ايقظت فينا الشعر المحترق الذي يجمعنا بصيحته حيث كان الشاعر علي الشباني فارساً يمتطي صهوة المجد والعزة والشموخ والكبرياء بتواضع لا ينسجم مع مروجي القفشات  التي تبدو هنا وهناك. وقد استكشفه البعض من المتلقين في مجموعة مشتركة «خطوات على الماء» مع الشاعرين المبدعين والمحدثين  طارق ياسين وعزيز السماوي وكان قبل هذا في ربح خسارته التي القاها في مهرجان الناصرية الشعري الاول الذي وعد بها قبل هذا . وبعدها اصداره «ايام الشمس» وغيره وآخرها كان المطبوع «هذا التراب المر حبيبي» الذي جمعه زميله القاص سلام ابراهيم والذي أسفر عن توجهه وعزمه المنشود في حبه وولائه للفكر الذي ينتميه والوطن والناس وكان مثالياً في التضحية والايثار والتجديد في الاسلوب المتماثل الى توجهه الأول والتباعد في رسم الصور الواقعية برغبة اللغة التي توجت أفكار قصائده وبنسق مقبول لم يلتقه من قبل في أحد. بل أرتمسنا في رغبته لنشارك في العمق ولنكشف أشياءً قد افلتت من شباكه. انها العراقية المتأصلة فيه والموروث الذي تغناه مكللاً بالرموز والواقعية والجمال الذي استمد عافيته من واقعه المرير معتمداً على ابطاله والمتغني بهم في الكثير من قصائده وكان واحداً منهم وبدون تكلف لا يرغب فيه. إنه خيال وواقعية الشعر وصمته والحنين الى ذلك الأرث الذي جمعه ليصل به الى رغبة وعطش المتلقي. باحثاً عن سبل تؤكد حضوره في المشهد الثوري والشعري والانساني كمناداته لوجه الوطن الذي غنى له اجلالاً وكبرياء في شعره الذي يبحث عن اجوبة لاسئلته
«يا عراق اتريد من عدنا بعد چم كربله!؟
وانت بعدك ما صرت لسه عراق..!»
 
وهنا أردت أن انجز موضوعي في رغبته الثورية متقفياً الدلالات والتمنيات واهميتها لمشروع اختصه في الشعر وصولاً لذائقة المتلقي ليلقي حجته في البناء الهندسي للقصيدة والثورة معاً. وما دام الشعر فينا قائماً نستمد العافية منه في الفعل والتوجه في الاختيار الصحيح للغة وجمالياتها دون التوسل لمعطيات مألوفة بل المكتشفات والمحطات التي تنبئ عن اغفالنا لها لعدم ادراكنا في جمعها لنلقي بها بحجتنا على الملأ. فادراكي له كان «مسيحياً يجرُ في المنفى صليبه» وقد فعلها في ايام كان يجد فيها الموت اللامشروع له ولغيره.
«صافن والرصاص ايهيل من كل الجهات
او مالي في الميدان حربيه،
والحرب بالروح شبّت والمنايا تلوح ليليه»
 
انه الموت الخارم الذي لا رغبة له ولنا فيه. وهكذا بعث فيه الأمل للبقاء من اجل ان يوضح للناس رغبته الحقيقية في البناء والتكوين وباسلوب ندركه في الشعر اولاً.
«وين اشوف الناس اسولف عالنخل والراس أحمر..،
وين وابنادم جگاره، الناس بس دخان بيها،
 
انها اشياء لا تماثل خطوطنا إذ تفرد فيها وباتجاه صحيح في التصوير والادراك والابداع ناهيك عن عدم ارتباكه وسيطرته على وحدة الكلمة والهدف المنشود من الموضوع في المحاكاة والمنازلة. حيث ما زال غناؤه يحدينا ويعطي لنا حياة اخرى في تناغمه وموسيقاه وهو ينقلنا الى ايام شموسنا وبيانه للزمن المذبوح وطرق ابواب الشعر المقفلة لتسجل باسمه فتوحات قد لا نصل اليها الى يومنا بل في اشارات لمبدعينا من هنا وهناك.
«دگيت باب السنه.. لن الوكت حاير،
لن العطش ساجيه او مكسور طاري الضوه»
 
ومع كل هذا والخسارات التي لم تجعله خائباً بل في شر من ابتلاه املاً يحدونا به جميعاً.
«هيه الروح من تخسر ترد اردود»
انه ذا معان كبيرة ورغبة اكيدة في التصحيح والعطاء وهو كما يقول الشاعر كاظم الگاطع «البير كل ما غمگن جرحه المساحي ايزيد ماي»
انا وغيري أرى الشعر فيه قضية وهو كنهر لا يقف امامه حجر بل انهيال كان في نهايته مصب في خليج دائم الزرقة والمحبة والعطاء.
«شفتك اتزور الحلم بس النهر وياك..
بالماي تسهر عشب كل المطر يهواك
ترگص ابكل العمر واتموت صبحيه»
يا ريح صحي العصر «هاشم» الطاري الفجر يندار فجريه
من يلتفت تنهض شمس من يحزن ايغني الورد والنايل ايميل».
وكذلك
«انت «هاشم» نايم ابكل التراب
رايح اتخلي الحزن واتونس اسنين الخراب،
رايح اتشوف الورّه الدنيه او توديلي كتاب».
 
ان ثقافة الشاعر التي اغدق بها اصحابه امثال هاشم وغيره اوعدتنا بزمن لا بعده. ووفاء قد نجده في قراءات البعض الواعدة.
شكراً لمن كتب عنك وايقظ فيك الصحوة بلا مغادرة وأشهد أنك ما زلت قائماً في محراب الشعر لتؤدي الآذان بتنغيماته التي تجمعنا لنصلي في حضرة العشق ونغرد في مأذنة الشعر بتراويح انت رسمت محبتها، وانك إن شهدت فلنا الحق ان نشهد جميعاً في دوحتك البليغة.
« اشهد وجهي مبّدل،
حته الدم صفه ناسي النبض الاول
واشهد من شفت شرطيهم المسعور..
صرت نصين،
نص ما بيه شرف،
، نص بيه شرف مهجور»
 
 
لِعب الصحو والنوم ..
 
 
ريسان الخزعلي
 
* رگصة عطر *
 
* أَسمعك ..
تنده إبروحي ..،
تدوّر عن رفيفك وين..!
. . . ،
إنتَ رفيفك عطر..
لو ينسمع..
چا شفت رُگصي إشكثر..،
چا بعد ما دورت.. چا گلت خجلان أرد.
. . . ،
العطر/ موسيقى  ما تنسمع..
وآنه سمعت العطر..،
من چان بعده ورد.
 
* حزن سومري *
 
* بعد ما مش..
ولا موسم فرح غلطان...،
مر إبشجرة الصفصاف وانحسبت عله البستان..1
بعد ما مش حلم..،
بيه تعبر الدنيه مثل جدّك ..،
تجيب إلنه /نبت/ مضموم ما ينلاح..،
وانگول الولد حلمان..!!
وأمك علّمت حته الملك حكمه..،
گبل جية الوحي..، إو باللوح خطّت لافته إو عنوان/
- أصابيعي عنب..
لو چان ريگك حنظل إو عطشان.
. . . ،
وأظن حزنك ثگل كلّش ولا يتعادل إبميزان.
- حزنك جمرة التاريخ والطوفان.
 
* ماي العروس *
 
* مستاحش..
نهر.. والليله روحي إبعازة المشحوف..،
مثل وحشة إمرايه
إبغير دورة وجه..،
وگلاده..،
وگُصر نفنوف.
. . . ،
مستاحش..
شَعَلْ فانوسه گلبي الظُهر..
يا هلبت خيال إضيوف.
. . . ،
واندار الصحو كَسرة نعاس..،
إو طاف بيّه الچان بيّه إيطوف.
وإجه /ماي العروس/ إبنومة الحلمان...،
ندهله الخاصره..،
إو حدر الضلع فزز رفيف إدفوف.
. . . ،
نِزعَتْ الثوب المقلّم..
مثل كل مرّه أضمّه إبدورة الطوف.
عُبر ..
ماي ..
العروس ..،
البيه چنت غرگان...،
والمثلي ..
يضوگه إبغير شفّه إو رجفة إچفوف..!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* ماي العروس/ تسمية جنوبية لمياه النهر الأبرد، وعادة ما تكون في منتصف العمق، يغطس اليها السابحون، يشربونها بلذة وانتشاء، كما انهم يقدمون الماء البارد للعروس في غاية معروفة، إضافة لتدليلها في أيام العرس.
 
 
معذور اليحبك
مهداة الى الخالد والمناضل والانسان الراحل عبدالرحمن منخي
 
صبري القريشي
 
جمعت أيام عمري بساعة الموت... طلع واضح عددهن وشكثر طلعن
وبدمعة محب نزلت بالوداع... صفر صارن يخالي وكلهن انمسحن
* * *
طيبات الالك شتلات عالگاع... من ودك رّون وبيوم ما عطشن
وبفيهن گعد اهلك والأصحاب... وبطيب ومودة وشوگ ما بخلن
معذور اليحبك والبچه عليك... ما مثلك يلاگي ولا يلاگي احسن
ولو وزّن وفاك وجاب ميزان... الچفتين ابوفاك اثنينهن يطغن
* * *
يالشايل شهامه ابكبر الجبال... ابوگفات الالك والناس تذكرهن
وكلمات المودة الحان بشفاك... معزوفات نسمع من تطلعهن
يالكلك تواضع وانت معروف... بخلاق الشلتها ودوم شايلهن
وبذلة التكبر والغرور اعليك... لو مرّن يدنّگن ما تدنگلهن
* * *
حبيتك واحبك مو لأنك خال... ولا لن الصلاة وياك يرتبطن
يكفيني ابسمعتك راسي مرفوع... وليهمني السأل والگال خال المن
من طبع الجبل متعلي اعله الگاع... وسفوح الجبل وياه يرتفعن
دنيا وعلمتني الزين والشين... ويامي التمر غربيل ويصفّن
چم واحد يموت وذكره وياه... وچم واحد يعيش ابلا ذكر معلن
صح فگدك خساره بكل الاحوال... ولا هيّن نعوضه ولا هو يتثمن
بس هذا القدر بكتاب مكتوب... وافعال القدر باللوح ينكتبن
يكفي ولايتك حزنانه والناس... وبيوم اربعينك غالي تتأبّن
ابوذيــة
ورثت الطيب عن جد - وأبّن
وسجاياك اعتلن كل ذل – وأبّن
اليحبك گصد بحزانه – وأبّن
وعبرات ودمع هلن سويه
 
ضحك البواچي
 
 
حاتم عبدالكريم القصاب
آنه أمي الدمعه أبوي ايصير همي
امسح ابراسي يتيم ابغير همي
آنه اضحكلك بواچي
ويا بياض السن يچفن ضحكة ميته
آنه ثوب الفقره ثوبي امفصله من اقماش جرحي
وآنه هم الناس همي
احلى جنه أتصير عندك
ما هي احلى من صريفه وبيهه أمي
آنه ثوب الخجل ثوبي الشبهيته ابثوب امي
لو يجيني البحر خجلان أعله طوله
ما يساوي گطره من يعرگ جبيني
آنه من تنزل دمعتي
نيتي تصعد للسمه ابجنحان بيض
وادگ باب الله الكريم
وروحي بالرحمه تفيض
آنه وجه الغبشه متوضي ابنده وصوت الأذان
وآنه شيشة عطر روحي
دمعه منهه
اتعطر اثيابي الشريفه ابكل زمان
گطرت ضحك البواچي دمعه دمعه
ارسم لحريتي شمعه
جبل نار اتشيل بالظلمه وتعيش ابصوت دمعه
وانت خايف تبقه خايف
لا يمجنون اشتسوي بالمگص
اشيسوه جنحي وآنه عايش بالقفص
گطرت ضحك البواچي دمعه دمعه
حتى أرسم سمه وطير وگاع تضحك
طير مغرور ابجنح
صعد ليفوگ وعله
صار أعله
صار أعله....
ومن تعب كلش نزل بالگاع نادم
واعتنق دين التواضع
وآنه عشت ابكل تواضع
اعرف الدنيه الضياع
اتراوي چف ملگه وتمد چف الوداع
اتراوي چف ملگه وتمد چف الضياع
 
 
لا للزعل
 
احمد خرباط عليوي
احذرك لو ردت ازعل
ومن ازعل مصيبه وبعد ما تنحل
كل الكون يتبدل
الشمس يخفت ضواهه
والگمر من نوره يخجل
والارض تغير طبعهه
والورد بربيعه يذبل
والطيور التهجر الاغصان
اتعوف اوكارهه وترحل
وبتوهفن يترك الگيتار
ولا فنان على المسرح بعد يتمرجل
ولا عريان يكتب قصائد شوگ
ولا كوكب بعد بالعود يتغزل
ولا عامل يرفع الچاكوچ
ولا فلاح بيده ايشيل منجل
ولا طبيب يعالج المعيوب
ايذب سماعته ايدور اعله الحل
هيئة الامم تترك الاعلام
اتسد بيبانهه اتعزل
اسويه درس للاجيال
بالتاريخ تتسجل
شفتي اسوه بينه الزعل
كل الحياة تتعطل
 
 
توّهم
 
كامل الركابي
 
لاح لي ظل بالظلام
بعد ماطفيت نور البيت
وتوالت أوهام
اشلون ظل يمشي ابظلام ؟
ومن بعد غفوه دريت
هيّ هاي عيوني
بيها اخيوط تشبك ظلك
ابشبگه وتنام !

ص 8
 
السيمينار النقابي اليساري الاول في البلدان العربية - اربيل 24 - 26 تشرين الاول 2013
مداخلة الحزب الشيوعي الكردستاني*

الرفيقات والرفاق الاعزاء
تشهد منطقتنا بشكل عام تطورات نوعية وبات من الضروري العمل على تأسيس تصور جديد وفاعل, بخصوص العمل وسط المنظمات الديمقراطية والمدنية ووسط النقابات نراعي فيه شروط ومتطلبات الصراع السياسي الاجتماعي في المرحلة الراهنة, وأهدافنا الاستراتيجية الشاملة كحزب مكافح من أجل التغيير الاجتماعي. وبشكل عام لا يمكن النظر الى هذا المجال الحيوي من العمل بمعزل عن مجمل التطورات السياسية في المجتمع بشكل عام. تنبع الحاجة الى تجديد مفاهيمنا الاساسية في هذا المجال انطلاقا من النقاط التالية:
١ ـ حاجة الجماهير الشعبية إلى هذا العمل للدفاع عن مصالحها ومطالبها الآنية, السياسية منها والاقتصادية. ٢ ـ طبيعة الوضع الحالي, الذي يتميز بفرص انتعاش نضالات الجماهير الشعبية بعد التحولات السياسية الكبيرة في الوضع في المنطقة عموما.
٣ ـ العلاقة الجدلية بين العمل الديمقراطي الجماهيري والعمل النقابي مع العمل السياسي الحزبي المباشر, باعتبارهما حلقتين متداخلتين في صيرورة الصراع الاجتماعي, وأداتين لإحداث التغيير الاجتماعي داخل المجتمع.
٤ ـ اعتبار العمل الديمقراطي الجماهيري والعمل النقابي مجالاً لتوعية وتعبئة وتنظيم الجماهير، وبالأخص الجماهير الكادحة.
٥ ـ اعتبار العمل النقابي والعمل الديمقراطي الجماهيري بشكل عام مجالاً لخدمة الجماهير وتربية وتدريب المناضلين بالمثل والمبادئ الديمقراطية اليسارية، ومجالاً للتعبير عن مصداقيتهم فيما يطرحونه في برنامج حزبهم.
 
الرفيقات والرفاق الأعزاء!
 
اننا نرى بأن العمل الديمقراطي الجماهيري بشكل عام والعمل النقابي بشكل خاص هو نضال يومي ملموس لأعضاء الحزب ومنظماته بجانب الجماهير ومعها، يستهدف رفع مستوى وعي وتنظيم الجماهير لتنخرط بشكل أكبر في النضال، من أجل تحقيق مصالحها الآنية، والدفاع عن مكتسباتها. وهو نضال يتطور ويتحول وفق آليات وتطور الصراع الطبقي في البلاد, والشروط الموضوعية والذاتية للجماهير وقواها الحية. وذلك سواء على مستوى البرنامج أو الأدوات، أو من حيث الأساليب والأشكال وينطلق من الواقع الملموس ومن الإشكالات التي يطرحها الصراع الاجتماعي. إن النضال الديمقراطي الجماهيري والنضال النقابي في حد ذاته جزء لا يتجزأ من العمل التغييري الجذري للمجتمع, بالرغم من طابعه الظرفي الآني. ان تفعيل العمل في هذا المجال يتطلب منا صياغة برنامجنا الخاص لكل التكوينات والفئات الاجتماعية، ومراعاة خصوصيات كل مجال، وتتمرس من خلاله الجماهير على النضال والتنظيم وتوحيد الصفوف وهو مدرسة للنضال والتنظيم والعمل الوحدوي ولتطور الوعي السياسي للجماهير. - يساهم هذا العمل في تجاوز الاتكالية عند الجماهير، إدراكاً منها بأن التغيير سيكون من صنعها، من خلال أخذ دورها بشكل مباشر، ويسمح ببناء علاقات صحية بين الجماهير والحزب. - ومن الخطأ اعتبار العمل الديمقراطي الجماهيري في مستوى أدنى من العمل الحزبي, إن مثل هذا الفهم سطحي, فبدون العمل الديمقراطي الجماهيري والعمل النقابي الفاعل، لا يمكن تحقيق أي نجاح للعمل الحزبي. - وبالنسبة لحزبنا وبارتباط مع مهمتنا المركزية التواجد وسط الجماهير ووسط شغيلة اليد والفكر، وكادحي الأحياء الشعبية والفلاحين الفقراء, فإن هذا العمل يجب أن يخدم مهمة هذا التواجد دون أن يعني ذلك تسخيره لهذه المهمة بشكل ضيق.  وعموما يمكن القول أن نضال العمل النقابي ضرورة موضوعية من أجل رفع مستوى وعي الجماهير وتنظيمها في إطار تنظيماتها الذاتية المستقلة، بهدف توحيد نضالاتها والتعبئة التامة لأوسع فئاتها، لكي تكون هناك مردودية وفعالية لنضالات الجماهير، وتغيير ميزان القوى لصالحها. - ويساهم هذا العمل في فرز الطاقات النضالية والطليعية المكافحة داخل الحركة الجماهيرية, التي يمكن أن تشكل أوسع تحالف جماهيري لتحقيق برنامج الحزب، وتحقيق التغيير الاجتماعي.
 
الرفيقات والرفاق الاعزاء!
 
في مجال علاقة العمل الحزبي بالعمل النقابي هناك من ينحو منحىً إنعزالياً ويرى ضرورة ابعاد النقابات والمنظمة الديمقراطية عن كل نشاط سياسي. ويترتب على هذه الوجهة انفصام علاقة الحزب بتلك المنظمات أو النقابات. وفي الجانب المعاكس هناك من يرى ضرورة زج كل النقابات والمنظمات الديمقراطية والمهنية في نشاط سياسي وحزبي مباشر. ويترتب على هذا الأمر القيادة المباشرة للحزب لتلك المنظمات واصدار الأوامر لها من الحزب . والتوجه العام لحزبنا هو ضرورة تواجد النقابات كمنظمات ذات طابع مهني وديمقراطي وجماهيري مستقل عن الحزب، وعدم اعتبارها بأي شكل من الأشكال تابعاً للحزب. فهذه المنظمات عموما تشكل الى جانب الحزب منظمات المجتمع المدني، دون أن تكون هذه المنظمات بديلاً للحزب، ودون أن يكون الحزب بديلاً لها. والحرص على الاستقلالية من جانب الحزب من شأنه المحافظة على تلك المنظمات من تدخل الأحزاب الأخرى، ويساعد على جر اعداد كبيرة من الجماهير الى العمل الديمقراطي الجماهيري دفاعاً عن مصالحها.  وارتباطاً بهذه الوجهة يؤكد الحزب على استقلالية النقابات والمنظمات الديمقراطية والمهنية والجماهيرية التي يعمل الشيوعيون فيها. والمطلوب من الشيوعيين العاملين في هذه المجالات الحرص على استقلالية الشخصية المعنوية لتلك المنظمات الجماهيرية التي يعملون فيها، كمؤسسات مستقلة سياسياً وتنظيمياً، وتعتبر مؤتمراتها السلطة الأساسية فيها.  إن فهم الاستقلالية لا يعني عدم افساح المجال للشيوعيين للعمل فيها أو قيادتها، بل عليهم الاندفاع للعمل من خلال احترامهم لقراراتها والتأثير عليها بشكل ديمقراطي. ويجب أن لا يؤثر التقارب السياسي أو الفكري بين هذه المنظمة الجماهيرية أو تلك على تخطي حدود استقلالية هذه المنظمات . إن الحزب لا يقود المنظمات الديمقراطية والجماهيرية والمهنية والنقابات، بل يقود الشيوعيين المنظمين للحزب، وبضمنهم الشيوعيين العاملون الناشطون في تلك المجالات. وفي الختام نريد أن نؤكد على النقاط التالية: ـ الانطلاق, في العمل من المنظمات والنقابات والهيئات والجمعيات الثقافية والاجتماعية الموجودة. ومن التقاليد النضالية للجماهير في مجال التعاون والتضامن فيما بينها، وفي إطار نضالها للدفاع عن حقوقها ومصالحها والعمل على تطوير هذه الأشكال والآليات وتجاوز سلبياتها. ـ الابتعاد عن فرض أشكال تنظيمية جاهزة وفوقية, إذ ينبغي ابتداع أشكال عملية ومرنة جديدة, تستمد من واقع كل فئة اجتماعية ومن داخل حركتها النضالية. ـ إن تأكيد هذه الورقة على تركيز العمل في النقابات ووسط الكادحين لا يعني إهمال الفئات الأخرى الطلبة، الشبيبة، النساء، المثقفين، المعلمين، الموظفين، ذوي المهن الحرة.. ـ ضرورة تبادل الخبر والتجارب مع الاحزاب العمالية واليسارية الصديقة، وايجاد آليات للعمل المشترك والتضامن. ـ معالجة آثار القوى الظلامية على الشبيبة والطلبة وفي المناطق الشعبية الكادحة، وضرورة ايجاد صيغ تنظيمية جماهيرية فعالة على صعيد هذه القطاعات وعلى صعيد الأحياء الشعبية لنشر ثقافة تنويرية. إن مساهمة الشيوعيين في خدمة الجماهير من خلال المنظمات الديمقراطية المهنية والجماهيرية، يجب أن لا تكون بديلاً عن مبادرات وحملات لخدمة الجماهير باسم المنظمة الحزبية في مكان عملها، (حملات مساعدة القرى في موسم الحصاد، مساعدة المجمعات، حملات تنظيف حي سكني معين، فتح مركز لمحو الأمية في حي معين أو في مجمع سكني). والخلاصة هي أن يكون هاجسنا الوصول الى الجماهير وإقامة الصلات المختلفة معها في أماكن تواجد الجماهير، والكثير من النشاطات تتطلب جهود ومبادرات خلاقة، لا تعتمد على الامكانيات المالية فقط. وبالتالي يمكن انجاز الكثير في تطوير العلاقة مع الجماهير، ولا يجوز تبرير ضعفنا بضعف الامكانيات المالية. ان تصوراتنا للعمل النقابي وللعمل الديمقراطي الجماهيري بشكل عام, يجب أن لا تكون نهائية وجاهزة, بل تتطلب تدقيقها و اختبارها في الواقع الملموس, وإخضاعها إلى اجتهادات المناضلين الذين يمارسون هذا العمل في ميادين العمل والنشاط. ويجب إخضاع هذا التصور للنقاش وللنقد والمساءلة من قبل كل المناضلين, حتى يتم تصحيحه وتطويره على ضوء معطيات الواقع ومتطلبات الصراع السياسي والاجتماعي. كما تتطلب هذه المرحلة السياسية الحساسة في كردستان وعموم العراق العمل النقابي المشترك بين كل القوى السياسية الديمقراطية والعلمانية واليسارية في كردستان وعلى صعيد عموم العراق. إن الحزب الشيوعي الكردستاني يمتلك طاقات وامكانيات وآفاق أكبر في هذا المجال، بالارتباط بالنشاط الديمقراطي الجماهيري للحزب الشيوعي العراقي. وعليه يجب صياغة الأطر التنظيمية الكفيلة بإدامة التواصل والعمل المشترك، والانطلاق المشترك الى تحالفات واسعة كردستانياً وعراقياً ومع الاحزاب الديمقراطية واليسارية في عموم المنطقة. وهناك أرضية سياسية مشتركة تساعد على بلورة هذه التحالفات على الصعيد الحزبي. وهذا التنسيق يجب أن لايعني بأي شكل من الأشكال التدخل الحزبي في قرارات المنظمات الديمقراطية والمهنية التي يعمل الشيوعيون فيها. اننا نؤكد على حماية استقلالية هذه المنظمات وعدم فرض سياسات تحالفية أو اندماجية عليها باسم القرار الحزبي.
 
ـــــــــــــــــــــــــــ
القاها الرفيق ريبر اسماعيل عضو اللجنة المركزية للحزب
 

**********
 
كلمة د. كاوه محمود
في افتتاح اليساري
 
 
السيدات... السادة الكرام
 
أهلا وسهلا بكم في اربيل.... أهلا وسهلا بكم في عاصمة اقليم كوردستان وطن الحضارات التاريخية القديمة في بلاد ميزوبوتاميا وبلد التنوع القومي والديني والثقافي في الوقت الحاضر.
واتمنى ان يساهم هذا اللقاء اضافة الى اجندته الخاصة؛ في تعزيز العلاقات مع اقليم كوردستان ومع القوى السياسية الناشطة فيه وبالاخص مع القوى الديمقراطية والمدنية واليسارية، حيث يجمعنا جميعا الحلم والعمل من اجل تعزيز السلم والاستقرار لشعوب المنطقة على اساس اطفاء نور التوتر وتحقيق التنمية ومبادئ الحكم الرشيد المستند على ادارة الشعب وخياراته الحقيقية. ويتطلب الأمر تجديد قراءاتنا لطبيعة مجتمعاتنا وفق منهج يساري تجديدي يستجيب لنبض الحياة ويقدر على اجابة الاسئلة المعقدة التي تطرحها الحياة باستمرار.
ولاشك ان هذا التوجه يتطلب دراسة عميقة للتناقضات المركبة والمعقدة السائدة في المنطقة عموما من خلال دراسة مجتمعاتنا بشكل اعمق وتحديد وفرز القوى المجتمعية المؤثرة حاليا في الساحة السياسية وفي عملية التغيير الاجتماعي، ودراسة مدى فاعلية الاطر التقليدية والاساليب المتبعة سابقا في مجال العمل الجماهيري المطلبي  واشكال التنظيم الجديدة ودور التطور العلمي التكنولوجي في مجال الاتصال وانعكاس حجم هذه المؤثرات على مجمل اوضاع المنطقة؛ ونرى ان هذا الامر يتطلب ايضا دراسات معمقة ومتخصصة في مجالات متعددة وبشكل جماعي لتحديد التناقضات الداخلية وتشخيص الخصوصيات المجتمعية وايجاد المشتركات بعيدا عن التركيز على البعد الواحد او استنساخ التجارب.
ومع بداية التطورات التي حدثت في السنوات الثلاث الاخيرات؛ وسواء اتفقنا على تسمية ماجرى أو يجري بالربيع أو بغيره ، بعيدا عن الطابع المتناقض للتطورات الجارية، فانها تبدو وكأنها عودة طبيعية الى سياق التاريخ الطبيعي والتطور في المنطقة ضمن عملية سيرورية لاجراء التغيير الاجتماعي بالاعتماد على الإرادة الحرة للناس وضمن خياراتهم وبالاعتماد بشكل عام على خيار اشكال النضال الديمقراطي المدني السلمي .
والدافع الاساسي في كل هذا تجاوز الاشكال التاريخية المتعلقة ببنية دول المنطقة سواء فيما يتعلق باشكالية بنية الدول اساسا او بطبيعة النظام السياسي القائم فيها تاريخيا بعد الحرب العالمية الاولى.
ومنذ بداية التطورات ناضلنا لكي تركز سياسة حكومة اقليم كوردستان في خطواتها العامة على مايلي:-
1- ان يكون القرار السياسي الكوردستاني هو احترام ودعم ادارة شعوب المنطقة وخياراتها الحرة المستندة على ارادتها الحقيقية في التغيير دون التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدول.
2- الابتعاد عن المحاور الاقليمية والدولية التي تتدخل بشكل او اخر في توجيه الصراعات في المنطقة وبالاخص فيما يجري في سوريا اليوم التي نتمنى عودة الامن والاستقرار اليها وتحقيق البديل الديمقراطي المدني المستند على ادارة كافة مكونات الشعب السوري ؛وبعيدا عن الخيارات التي تتركز اما على استمرار استبداد السلطة او استبداد عصابات التاسلم السياسي.
3- منذ بداية عمليات التغيير في المنطقة كانت لنا قناعة ولاتزال بان شعوب المنطقة التي تتوق الى التغيير لاتريد ان تستبدل ديكتاتورية الانظمة القومية او العسكرية وانظمة الفرد الواحد بدكتاتورية احزاب التاسلم السياسي .
وقد اثبت الشعب المصري في ثورته المليونية في 30يونيو هذه الحقيقة حيث اجبر الشعب المصري المؤسسة العسكرية على حماية الثورة واعاد للربيع العربي رونقه وبهاءه الديمقراطي المدني .
4- اننا ندعو الى بناء شرق اوسط جديد في المنطقة وبعيدا عن مفهوم القوى العظمى لهذا المفهوم ولمشاريعها.
فان ما ندعو اليه هو تعاون شعوب المنطقة لاطفاء بؤر التوتر وتحقيق السلام العادل وضمان حقوق الشعب الفلسطيني وبناء دولته الوطنية وتحقيق الحقوق القومية العادلة لشعبنا الكوردستاني في سوريا وتركيا وايران وضمانها ضمن دساتير ديمقراطية مدنية وآليات سياسية تضمن المشاركة الحقيقية الفاعلة دون قسر او إلغاء او إقصاء.
5- ان الرغبة في التغيير وضرورة الاصلاح في المنطقة لاتعني بان العملية ستجري في مختبرات للعلوم الطبيعية وانها ستكون متماثلة من حيث القوى المحركة لها وتحديد مساراتها.
ان ما نطمح اليه ان يكون دور القوى المدنية والديمقراطية واليسارية والعلمانية، دورا فاعلا لاعادة تركيبة الدولة وبنيتها وصياغة دساتيرها ولضمان حقوق الانسان وحقوق المرأة وحقوق كافة القوميات والمكونات فيها .
6- اننا نؤكد دوما اهمية الامتداد العربي على صعيد العراق وعلى صعيد البلدان العربية وضرورة التواصل معه في اقليم كوردستان، فما يجمعنا ليس فقط التاريخ المشترك وعلاقات الجيرة، فمستقبل شعوب المنطقة وتحقيق التنمية يتطلبان العمل المشترك ومن مصلحتنا بشكل عام، بل ومن مصلحتنا السياسية الضيقة جدا ان تكون في دول المنطقة عموما أنظمة سياسية تحترم التعددية وحقوق الانسان انظمة تبني الديمقراطية وتضمن حقوق الشعب ومكوناته الاساسية وتحقق التنمية، ان مستقبل المنطقة والسلم فيها رهن بهذا التوجه.
 
ختاما اشكر حضوركم واجتماعكم بهذا اللقاء واتمنى ان تكون هناك لقاءات اخرى لمناقشة ملفات اساسية تخدم قضية التغيير الاجتماعي في المنطقة عموما.
ملاحظة/  شاركت في اللقاء وفود من احزاب وقوى يسارية من اقليم كوردستان والعراق، لبنان..الاردن.. الكويت.. البحرين.. مصر.. السودان.. المغرب وفلسطين
 

**********
السيمينار اليساري العربي والدور المطلوب..
 
بقلم / عباس الجمعة *
السيمينار اليساري العربي الذي انعقد في اربيل شكل نموذجا رئيسيا في مرحلة نحن فيها بامس الحاجة الى توحيد وتعزيز الصفوف رغم غياب بعض القوى التي كنا نأمل ان تكون موجودة حتى نشكل رؤية الحد الادنى بغض النظر عن اراء اليسار المختلفة في بعض الجوانب حسب كل بلد من الدول العربية.
لان ما يعنينا هو اعادة تنظيم القوى اليساريه والديمقراطية  بهذا المعنى سيكون اوسع من الشيوعيين وهذا له فائدته عند الاقتراب الفعلي من المضمون الواقعي للمساواة والحرية المرجوتين، ومن هنا لا بد ان نثمن عاليا  دور الحزب الشيوعي العراقي في الاستضافة والجهود الصادقة لتنظيم وإدارة أعمال السيمينار اليساري النقابي الاول، والنتائج النظرية والعملية التي تمخض عنها، حيث كان لكل ذلك اثر واضح في انجاز مهمتنا النضالية الهامة وتحويل ما توصل له الى نجاحات قادمة.
ان توقف السيمينار النقابي اليساري امام ما  تعانيه الطبقة العاملة، فأحزمة البؤس أصبحت ظاهرة متفشية, حيث نسب البطالة اعلى من اي مكان آخر وتمتاز بغياب الخدمات الاساسية فيها،  فالفقر مسألة ملحة ، وخاصة مع التقدم باتجاه الانفتاح والاندماج المتزايد في الاقتصاد العالمي مما سيعني رمي هؤلاء في السوق العالمية دون اية قدرة على المواجهة. النساء يعانين من وضع مزر نتيجة انتهاك حقوقهن وانتشار للأمية في وسطهن, ومعاناة الشباب  وهم الشريحة العمرية الاكبر، وكذلك الحال مع الحرية، فهي الاخرى غائبة عن المجتمعات العربية، فلا انتخابات حقيقية ولا حق بتشكيل الأحزاب أو النقابات المستقلة, ولا صحافة حرة، اي غياب كامل للحقوق الاساسية للأفراد.
على اليسار أن يوضح مشروعه في القضيتين وعلى جميع المستويات وان لا يقتصر على شريحة محددة أو مسألة معينة. فاليسار لا يستطيع ان يكون يسارا في مكان وتقليديا في مكان آخر، الكفاح ضد البؤس يعني كفاح ضد كل اشكاله وهذا ما سيعطي اليسار قدرة اكبر على التحرك, حيث سيعفيه من الارتباط ببرامج فرعية ( على اهميتها الكبرى). فاليسار يستطيع أن يرتبط بالحركات الجديدة والتي تدافع عن قضايا محددة وان يسعى الى ادماجها ضمن تيار واسع عبر تأكيده الدائم على قيمتي الحرية والمساواة.
على اليسار العربي أن يتوقف عن اعطاء مواقفه الحاسمة هذه مع أو ضد وأن يلتفت لواقع البؤس والتمرد ضده بشكل أكثر عمليةمن خلال نظرة تقويمية لحركة اليسار العربي ، تفتح باب الأسئلة حول تجارب الأحزاب اليسارية العربية . بجناحيها الشيوعي  والديمقراطي والقومي ، خاصة وأن كثيراً من القراءات لتجارب هذه الأحزاب باتت تسلّم بإخفاقها عن استيعاب ووعي حركة الواقع ، وبالتالي فشلها في تغييره ، كذلك لا نستطيع التحدث عن يسار عربي دون أخذ واقع التجزئة بعين الاعتبار وهي  تحتاج بالتأكيد إلى دراسات تحليلية معمقة في الفكر السياسي اليساري العربي وتجاربه ، للإجابة على هذه الأسئلة المتشعّبة ، إذ من الصعوبة بمكان الإحاطة بهذا الموضوع الشائك حول دور اليسار العربي من خلال مقالة كهذه ، مع ذلك سنحاول قدر الإمكان مقاربة الموضوع بتكثيف تصور شامل للمسألة بأبعادها الداخلية والخارجية.
إن مسألة وعي الواقع كإشكالية ، تفرض علينا مناقشة الرؤية ، أو الرؤى التي استند إليها اليسار العربي ، وتفحّص مشكلاتها ، ليس على المستوى النظري فحسب ، وإنما على مستوى القضايا العملية التي طرحها الواقع ذاته ، والمهمات والبرامج التي انبثقت عن هذه القضايا ، كي تفضي إلى وسائل حلّها وتجاوزها ، وأعني هنا مسائل القومية : الاستقلال , التجزئة ، التحرر ، الوحدة ، التنمية وأفق التطور الاقتصادي, والاجتماعي العربي ، والمهمات الأخرى التي يحددها الواقع العربي بتعييناته ، على اعتبار أننا لا زلنا في مرحلة التحرر الوطني الديموقراطي وخاصة في فلسطين ، حيث يفرض علينا واقع الاحتلال مهمات إضافية أساسية تتعلق بمواجهة الاحتلال ودحره ، مثل هذه المهام تتطلب أوسع مشاركة شعبية ، من قِبل جميع القوى الاجتماعية والطبقية الفاعلة ، التي عليها أن تنتظم في أطر جبهوية عريضة ، هي الصيغة الأكثر فعالية لإنجاز مهام الثورة الوطنية الديموقراطية ، التي تندرج ضمنها مواجهة الاحتلال ، والتحرر من التبعية ومحاربة التجزئة ، والوحدة, وإنجاز التنمية الاقتصادية والاجتماعية, وكل هذا يجب أن يرتبط بفهم عميق لمسألة الديموقراطية التي تتجاوز مسألة الحريات السياسية فحسب ، إلى مسألة تحصين البلدان العربية ضد التهديدات الخارجية المحتملة من خلال الإصلاح الداخلي الذي يستدعي أوسع صيغ التحالف الوطني العريض ، والمشاركة الشعبية في القرار السياسي, والاقتصادي, والاجتماعي الفاعل ، الذي يعني ضمناً إعادة المجتمع إلى دائرة الفعل ، بعد أن غيب طويلاً.
ان الامبريالية عملت بشكل حثيث على تمزيق الجسد الحي للشعوب العربية من خلال الانقضاض على ثوراتها وانتفاضاتها من خلال الثورة المضادة بقيادة ما يسمى بعض قوى الاسلام السياسي  بهدف ابقاء  هذه البلدان دون اي مقومات على مستوى التقدم والنمو الاقتصادي والسياسي المستقل ، وشكلت دعما كاملا  للكيان الصهيوني الذي يقوم  بالعدوان والارهاب على الشعب الفلسطيني الذي يريد أن ينفي شعباً بأكمله ويحل مكانه على أرضه وثرواته وتاريخه من خلال تهويده للارض والمقدسات على مرأى ومسمع العالم .
لهذا نرى اهمية العمل من اجل التصدي لمحاولات الادارة الامريكية والكيان الصهيوني التي تستهدف مقدرات الشعوب ونهب خيراتها من خلال سياسة التطبيع او من خلال الشركات الأجنبية التي تعمل وفق برامج تستهدف في النهاية تفتيت الدول القائمة إلى دويلات طائفية وعرقية وإثنية الخ...و استهلاك قواها في حروب داخلية وتدمير قواها المنتجة, وإنهاكها في صراعات أٌليمة تحول دون الدفاع عن حقوقها ووجودها وتجعلها تنشد الأمان في أحضان السياسة الأمريكية الصهيونية حتى تضمن مصالحهما النفطية فى هذه المنطقة التى تمدها بالطاقة والحياة .
ان ما يسمى بالربيع العربي لم يجلب للجماهير الشعبية العربية سوى مزيد من الاستبداد والاستغلال والتخلف ، لإعادة تشكيل بلدان النظام العربي في إطار أشكال جديدة من التبعية للسياسات الأمريكية والنظام الرأسمالي العالمي من خلال القوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة ، رجال الأعمال والكومبرادور وبقية أشكال الرأسمالية الطفيلية المعادية لتطلعات الشباب الثوري و جماهير الفقراء من العمال والفلاحين وكل المضطهدين.
ان ما يتصدر المشهد السياسي في اللحظة الراهنة، هو محاولة  إفراغ الانتفاضة الثورية في مصر وتونس من مضمونها الطبقي الاقتصادي والاجتماعي الذي كان السبب الأول لانفجارها جنباً إلى جنب مع مطلب الديمقراطية والحريات الفردية والكرامة والعدالة وتحديد الحد الأدنى والاقصى للاجور .
هذا الوضع يتطلب وقفة جادة من اليسار العربي حتى يعزز اولا من دور الطبقة العاملة وأحزابها ونقاباتها بالإضافة إلى حركة الفلاحين حتى تلعب دوراً فاعلاً في عملية التحرر الوطني هذه, وهذا يقتضي من اليسار العربي والفلسطيني مراجعة كاملة لكل المناهج والبرامج والمهمات المطروحة علينا, للخروج بفهم جديد يعيدنا إلى دائرة الفعل المؤثر في حركة الواقع .. على مستوى الاستراتيجية والتكتيك الصحيح الملائم لظروف المرحلة الراهنة .
ختاما لا بد من القول : ان المطلوب فتح أوسع حوار بين أجنحة اليسار العربي ، لإعادة تحليل وتركيب كافة القضايا التي تواجه واقعنا العربي ، من أجل النهوض بقوى اليسار العربي مجدداً ، ومن جهة أخرى تقتضي الأزمة المستعصية في الواقع العربي عموماً فتح باب الحوار أيضاً بين مختلف التيارات والحركات الفاعلة على اختلاف مشاربها الفكرية والأيديولوجية الماركسية, والديمقراطية، والقومية, والإسلامية المتنورة ، إذ رغم الاختلاف على المستوى الإيديولوجي مع التيار الإسلامي فنحن نميّز بين التيار الإسلامي المقاوم للمشروع الإمبريالي الصهيوني, حتى نتمكن من مواجهة المشروع الإمبريالي الصهيوني, ومواجهة التيار الظلامي الاستئصالي التكفيري الذي يرفض الحوار ويعتبر نفسه البديل المطلق لكافة التيارات الأخرى الفاعلة في الواقع العربي.
ــــــــــــــــ
*كاتب سياسي فلسطيني
 

**********
 ص9


الشعب الفلسطيني: حزبكم، حزب النضال والشهادة والصمود
الرفيق العزيز حميد موسى المحترم
سكرتير الحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الاعزاء اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية المحترمين
تحية رفاقية وبعد
 
باسم قيادة وأعضاء حزب الشعب الفلسطيني وانصاره، يسعدنا ان نتقدم لكم ومن خلالكم لكافة اعضاء وانصار الحزب الشيوعي العراقي الشقيق وعموم الحركة اليسارية والديمقراطيه العراقية، باحر التهاني والتحيات بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم المناضل، الحزب الشيوعي العراقي. متمنين لكم في هذه المناسبة العزيزة، كل تقدم ونجاح على طريق تعزيز ومواصلة نضالكم من أجل تحقيق اهداف شعبكم المكافح، في تعزيز السيادة الوطنية للعراق الشقيق وبناء الدولة المدنية الاتحادية ومؤسساتها الديمقراطية، ومن أجل تحقيق الحرية والسلام والعدالة الاج?ماعية والشعب السعيد.
لقد قطع حزبكم الشقيق مسيرة كفاحية تاريخية، حزب للنضال والتضحية والكفاح والصمود والشهادة في سبيل الوطن والشعب وطبقاته الكادحه، حزب لا يعرف الكلل ولا الملل مقداماً لم يبخل بأثمن وأعز ما لديه من قادة وكوادر وأعضاء وأنصار، فقدمهم شهداء في معترك النضال والكفاح من أجل التحرر الوطني والحرية والديمقراطية العدالة الاجتماعية لشعبه وطبقاته الكادحة للعراق وشعبه.
قائمة طويلة من الشهداء الخالدين..على رأسهم قادة الحزب ومؤسسوه: فهد، سلام عادل، زكي بسيم وحسين الشبيبي ومن تلاهم من مناضلين سقطوا شهداء على طريق الكفاح الوطني والاجتماعي في العراق.
في الختام ونحن نتمنى مرة اخرى لكم ولحزبكم وهو يحيي ذكرى تأسيسه الثمانين، مواصلة مسيرته النضالية لتحقيق سعادة وخير شعب العراق، نؤكد على عمق العلاقات الرفاقية بين حزبينا والعلاقات الوطنية بين شعبينا، وحرصنا على مواصلة تعزيز هذه العلاقات بما يخدم اهدافنا السامية.
 
اللجنة المركزية
لحزب الشعب الفلسطيني
26/10/2013
 

الذكرى  الثمانون لميلاد الحزب الشيوعي العراقي
الرفاق...الأصدقاء الأعزاء
الرفيقات ..الصديقات العزيزات
 يستقبل عامنا المقبل وهج الذكرى الثمانين  لميلاد حزبنا، وهج المسيرة الشامخة بكل عناوينها المرصعة بمآثر رفاق الدرب الذين ساروا ولا زالوا يعبدون طريق الحرية بالعرق والحب، وبمشاعر الأصدقاء الذين يؤازرون حزبهم و مناضليه المتصدين للدفاع عن حقوق الكادحين،  وبتضحيات أولئك المحاربين الذين أبعدهم الزمن بكل مسراته وأوجاعه. ابداً لم يترجلوا، لكنها استراحة ليس الا  ليعودوا اصلب عودا واشد عزما، فما زال نبضهم احمر كجباههم.
ثمانون طودا أًشدن على أديم هذي الأرض شهدن فيها كواكب طرزتها عذابات السجون وآهات الوطن الفسيح، وتكللت جباهها بأغاني الأنصار في الجبال. قط لم يثنهم لهيب الإسفلت التموزي وهو يسجل للتاريخ خطواته المجيدة، عن طبع منشور في الحيدرخانة، ولا برد الشتاء القارس عن درس حزبي في سجن الكوت.
جيلا بعد آخر خاض دهشة اكتشاف أول حرف في راية الشغيلة ليرقص الدم في وجنتيه كعاشق في لحظته الأولى، كما الأم تنتظر بكرها لتدفئه بشيلتها الفواحة مسكاً، والأب الذي يترقب الحياة في رؤية شارب ابنه  وهو يخط مغازل غده القادم لا ريب.
الرفاق ...الأصدقاء الأعزاء
ونحن نحتفل بالثمانين التي زغردت ثناياها باحتفالات الشبيبة، وألوانها ببهجة الحياة، نتذكر كل هؤلاء والزند الأسمر يقرع سندانه ويغني (عمي يابو جاكوج) وهور المصندك يشرع جناحيه لأهازيج المنجل والـ (جاكوج).
أنها ثمانيننا، شغف المحبين وضحكات العشاق الخجلة في ابي الخصيب والتفاتاتهم في أزقة الحبوبي وأبي نؤاس،
سفر من التاريخ المجيد، مدىً ملآى فضاءاته بالنجاحات والانكسارات، بالثورة والردات، ولكن بالأمل دائما
يستحق منا كل هذا التاريخ  ان نجعل من الذكرى حافزا للحياة وعنوانا للإيثار ووعدا لنيل الحقوق ومحاربة الفاسدين ومشاريعهم الخبيثة  
حانت لحظة الاحتفاء بالساعين نحو الوطن الحر والشعب السعيد
انه مجدكم الذي تحتفون به
سنمضي... سنمضي الى ما نريد
 
لجنة الاحتفالات المركزية
اواخر تشرين الأول 2013
 
 
في استقبال الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب
الرفيق صالح زغير- أبو رسول: الوطنية الحقة تلهب حماس الجماهير الشعبية
احمد الغانم
سالم الحميد
في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي .. الذي كان له الدور الريادي الكبير في النضال الطبقي والوطني، وتحريك الوعي الجماهيري وتعريف الكادحين بحقوقهم من خلال تأسيس النقابات والاتحادات الطلابية والشبابية والفلاحية والنسوية لاستقطاب أكبر عدد من الجماهير، لتعريفهم بحقوقهم والتعبير عن آرائهم بجرأة ..إزاء هذا جرت محاولات تشويه كبيرة لتغييب دور الحزب النضالي وطمس الحقائق أو تشويهها وتجريده من تاريخه، من قبل بعض السلطات الرجعية الدكتاتورية وبعض الاحزاب وخصوصا الحملات التي قادها حزب البعث المقبور أتذاك وإصدار عدد من الدراسات والكتب ومنها كتاب أضواء على الحركة الشيوعية في العراق بأجزائه الخمسة.
والذي كشف عن سذاجة الطرح والمغالطات الكثيرة فيه. لقد ثبت وبالملموس وبشكل قاطع- ان الحقائق لا يمكن طمسها مهما فعل أعداء الحزب. فقد لعب الحزب الشيوعي دورا مهما وكبيرا في صناعة التاريخ العراقي وساهم في تطوير الحركة الوطنية منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا، وهو دور لا يمكن إغفاله او تجاهله .. حيث اضطلع بمهمات جسام غيرت مسار التاريخ , ولم ينل الحزب جراء ذلك غير السجون والإعدامات والتشريد حيث كانت الضريبة الواجب دفعها لترسيخ مبادئ العدالة الإنسانية وتحقيق أهدافه الوطنية والاجتماعية. عرفنا هذا من خلال السير الذاتية البط?لية لمناضليه أو ما كتب عنهم ..الرفاق فهد وحازم وصارم والرفيق سلام عادل ، عبد الجبار وهبي وجمال الحيدري والرفيق عبد الرحيم عجينه وغيرهم.
في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب توجهنا لتحفيز ذاكرة عدد من المناضلين الذين كانوا يعملون بعيداً عن الاضواء. فكان لنا هذا الحوار مع صالح زغير – ابو رسول. 
حيث توجهنا إلى بيته في مدينة الصدر /الحبيبية وكان في استقبالنا هو وزوجته أم رسول .. والابتسامة لا تفارق وجهيهما حيث طيبة الشيوعيين وحبهم للناس تلقي بظلالها عليهما) . صالح زغير حبيب الساعدي (أبو رسول ) مواليد 1932 انتمى للحزب عام 1958 مناضلا مقداماً تشرب حب الوطن والحزب وعظيم مبادئه ورغم ما تعرض له من اعتقال وتشريد وتعذيب ..إلا أنه بقي وفيا لتلك المبادئ وحتى لا يتشعب الحديث خصوصا أنه يمتلك ذاكرة خصبة رغم كبر سنه ومرضه.
 
سألته «طريق الشعب» عن أهم المحطات التي مرت في حياته؟
 
إنها سيرة نضالية امتدت لسنين طويلة قبل انتمائي للحزب بسنوات حيث كانت أولى بذرات الوعي الوطني قد زرعت بداخلي ..بداية النضال انطلقت شرارتها وأنا في ريعان شبابي .حيث شاركت في تظاهرات عام 1956.
كيف شاركت في تلك التظاهرات؟
 
كنت أعمل في شارع الرشيد في شركة الربيعي تعرفت على بعض المناضلين، وكان لهم تأثير علي باتجاه تنمية وعيي الطبقي وحسي الثوري . وقد انعكس هذا التأثير على مشاركتي في هذه الانتفاضة التي عمت العراق احتجاجا على العدوان الثلاثي على الشعب المصري وشاركت في التظاهرات الجماهيرية والإضرابات العمالية. وكان لنا دور كبير في تأجيج الشارع العراقي وتأليبه ضد العدوان.  ولما انتهى العدوان الثلاتي بالفشل الذريع . كان أحساسا بالزهو حيث أننا انتصرنا لقضية عادلة. كانت فرحتنا لا توصف.
 
هل هناك محطات أخرى في تاريخك النضالي، في العهد الملكي؟
 
سارت الأمور بعد ذلك بشكل لم يترك أثرا كبيرا في حياتي حتى ثورة الرابع عشر من تموز والتي أعتبرها مرحلة النضج السياسي .وبداية النضال الحقيقي.لكن أهم المحطات التي مرت بي .... هي ثورة 1958، وانقلاب 1963.. ومن ثم الحكم العارفي وبعده انقلاب 1968 ومرحلة الجبهة و تداعيتها.
 
لنبدأ من ثورة 1958..
 
كنت عسكريا في اللواء التاسع عشر الذي قاد ثورة الرابع عشر من تموز بقيادة الشهيد عبد الكريم قاسم ..بعد الثورة كنت عضوا في الحزب الشيوعي العراقي ..وكنت عضوا في أول نقابة . مع المرحوم علي شكر والرفيق الراحل عبد الأمير عباس والرفيق إبراهيم الياس عضو اللجنة المركزية وبعد ذلك انتمى للنقابة المرحوم مجيد مطر وصالح سريان وآخرون كانت نقابة السكك الحديدية النقابة التي كان لها دور كبير في قيادة العمل النقابي كنت عاملا في معامل الشالجية حينها. وللتاريخ أن معظم المنظمات الجماهيرية والاتحادات والنقابات كانت بقيادة الشيوعي?ن. ولما كان الحزب الشيوعي هو الممثل الحقيقي والمعبر عن مصالح الجماهير وكان تأثير هذه النقابات والاتحادات على مجمل التغييرات والمنجزات التي حصلت أبان الثورة واضحا .. ولما لم يكن من مصلحة الحركات الرجعية والقوى الانتهازية في الحكومة .. أن تتبوأ هذه النقابات الصدارة في نضال الجماهير لذا حاولوا أن يلتفوا عليها ويهمشوا نضالها  بعد أن زوروا نتائج الانتخابات . وبالفعل تم لهم ذلك حيث جاءت نقابات صفراء، وزوروا إرادة العمال بعد أن سيطرت العناصر الانتهازية على المنظمات الجماهيرية عن طريق القوائم المستقلة ولم يكتفوا ب?لك .بل جرت حملة مطاردات وفصل جماعي وطرد من العمل وتقديم إلى المحاكم العرفية .. جرت عمليات قمع كبيرة للنقابيين ..استمرت حتى عودة الرفيق علي شكر رئيس الإتحاد العام لنقابات العمال من الخارج عندها كتب في اتحاد الشعب إلى رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم قائلاً لقد عاد السوط يلهب ظهورنا من جديد. في هذه الفترة تم اعتقالي مع عدد من العمال النقابيين كان بينهم الرفيق الراحل عبد الأمير عباس (أبو شلال) وإبراهيم الياس .. لم تثنني تلك الملاحقات والمطاردات والاعتقالات والتجويع عن إكمال مسيرتي النضالية، لا بل زدت إيمانا بأن ا?طريق الذي أسير به هو طريق حق حتى وإن كان مليئاً بالصعاب.. كان صراعا طبقيا واضحا بين الجماهير الكادحة وقواها الثورية صاحبة المصلحة الحقيقية في الثورة وبين القوى الرجعية والبرجوازية ألتي تريد إرجاع عجلة التاريخ للوراء .. هذا الصراع ظل مستمرا حتى تكالبت القوى الظلامية على ثورة الرابع عشر من تموز، وأجهزت عليها عام 1963.
 
صار الحزب أمل الجماهير الكادحة  وأصبحت أعداد مناضليه بازدياد مطرد،  لكن قوى الاستعمار لا يعجبها هذا التنامي لذا كان لابد من أن توجه ضربة قوية للحزب ..كيف كان تأثير هذه الضربة على الحزب و جماهيره؟
 
تحسر الرفيق وتغضن جبينه وعلامات من الأسى غطت محياه، انقلاب شباط الفاشي، الانقلاب الأسود، بقيادة البعث  والقوميين والمحيط الاقليمي ورجال الحرس اللاقومي تلك العصابات الدموية أحالوا العراق إلى نهر من دم ..وأصبحت الاعتقالات الكيفية والإعدامات السمة البارزة لحكمهم .. عند سماعنا بهذا الانقلاب الفاشي الرجعي على الثورة ومنجزاتها .. خرجت جموع الكادحين والفقراء من عمال وكسبة وكل الوطنيين في بغداد في منطقة الصرايف خلف السدة لمقاومة الانقلابيين. ومنطقة الشاكرية ..لتمتد الشرارة إلى شارع الرشيد وساحة التحرير. والحقيقة ك?نت المقاومة بطولية وعنيفة ولكن الآلة العسكرية للانقلابين كانت أقوى من شعب أعزل .. لذا صدرت أوامر من قيادة الحزب على أن ننسحب من الشارع وتم الانسحاب عصرا، حيث لا جدوى من المواجهة المباشرة ..
 
هل كان هناك نشاط ملحوظ بعد الانقلاب  خصوصا وأن الكثير من أعضاء الحزب قد انفرطوا من عقد الحزب، منهم من كان في المعتقل ، أو أستشهد ، أو اختفى عن الأنظار؟
 
بعد الانقلاب بأيام بادرت إلى جمع ما تبقى من التنظيم .. في محلية الصرائف خلف السدة وباب الشيخ التي انتهت تقريبا إلا من أعداد قليلة مختفية عن أعين «الحرس القومي» منطقة الكفاح وبغداد الجديدة والكرادة.. ساهمنا في انتفاضة 3 تموز مع الجناح المدني مع محمد حبيب (أبو سلام) .. وكان حلقة الوصل معنا الرفيق محمد الكردي تجمعنا في بيت احد الرفاق في3/7/1963 وكان الجميع مستعدين للمساهمة فيها، ولقد طال انتظارنا حتى الصباح، اذ عرفنا أن الانتفاضة فشلت بعد أن قاوم الثوار حكومة البعث يوما بكامله تفرقنا بعد ذلك .. كانت الصلات فر?ية وتحيطها السرية والكتمان للمحافظة على التنظيم وكنا حذرين .جدا . لم يكن الوضع هينا .كانت أخبار الرفاق الذين استشهدوا تصل إلينا. وكان كل ذلك يزيدنا عزما على مواصلة الطريق . أعدم الرفيق سلام  عادل والرفيق جمال الحيدري ومحمد صالح العبلي وأبو سعيد .ليظهر مركز قيادي جديد للحزب كاظم الصفار وإبراهيم الياس اللذين كانا عضوين في نقابة السكك. شاءت الصدفة أن ألتقي مع الرفيق إبراهيم الياس في منطقة بغداد الجديدة .. قال لي الرفيق: أن الحزب موجود ولم ينته .. واعتبر نفسك على اتصال بالحزب من هذه الساعة . واصلنا العمل لجمع ?لتنظيم في بغداد/ الرصافة والكرخ والاتصال بالرفيق الشهيد نوري كامل العاني ووالده كامل العاني من تنظيم السكك سابقا.  وفي الجنوبية، البصرة، تم الاتصال بالرفيق الشهيد أمين حسين الخيون (أبو جماهير) وهو من تنظيم السكك أيضا ورحل إلى الجنوبية البصرة لقد تمت تصفية الرفيق البطل على أيدي زمر البعث في منطقة الكاظمية، لم تهن عزيمتنا ، لم نعمل على إعادة التنظيم، بل كنا مصرين على توسيع التنظيم في بغداد وجمع رفاقه .اطلعنا على ملاحظات الرفيق سلام عادل وكنا نعمل وفق تلك التوجيهات  قبل اعتقاله واعدامه. أكتشف البيت الذي كنا ن?تمع فيه ..وهو البيت الذي كان يسكنه الرفيقان الياس والصفار ,و قبض على صاحب البيت وولده من قبل الحرس اللاقومي. انتقلنا بعد ذلك إلى بيتي في الصرايف خلف السدة .. حيث تحول إلى مقر للتنظيم الجديد، كانت عائلتي موجودة ..تم عقد أول اجتماع لنا بعد 63 والذي ضم الرفاق ..إبراهيم الياس، الراحل زين العابدين (ابو نضال) والشهيد عبد الأمير وتركي حسن وأنا .. كانت الاجتماعات محاطة بالسرية والكتمان، لا تذكر الأسماء الصريحة ولا القوى التنظيمية .. ورغم هذا الجو القاتم والملبد بغيوم الحذر، إلا أننا كنا نتلمس فسحة أمل من خلال عملن? .. إنظم إلينا بعد ذلك .. الرفيق الراحل عبد الأمير عباس (أبو شلال) عضو منطقة بغداد عامل سكك .. وتم الاتصال بمنظمة النجف عن طريق الرفيق الشهيد جواد عطية (أبو حازم) وكانت شقيقة الرفيق جواد هي ساعي البريد الذي يوصل الرسائل بين منظمتي بغداد والنجف، إذ كانت تأتي لبغداد بين فترة وأخرى. برفقة عمتها.
 
ما حكاية الطابعة التي قمت بنقلها لوحدك؟
 
كلفت من قبل الحزب لجلب (جهازي طبع رونيو) من منطقة الكاظمية .. لم تكن بالمهمة السهلة لكن تطوعت لها ..رغم انتشار مجاميع الحرس اللاقومي في كل مكان ..إن هذه المهمة رغم صعوبتها لكني شعرت بالفخر لاختياري لتنفيذها ،(لا بد أن أقوم بها كنوع من التحدي واثبات الذات) هكذا دار في خلدي وأنا اتجه صوب الكاظمية. وفي الساعة واليوم المعلومين اللذين حددا لي وحسب إشارة خاصة اتفقنا عليها، ذهبت وأنا موقن بأني سأنجح بمسعاي، وجدت احد الرفاق الذين سبق وأن تعرفت بهم، كان سائقاً في جريدة اتحاد الشعب قبل 63 ودون أن يدور حديثا بيننا أر?دني إلى المكان الذي فيه الجهازين.. كانا موضوعين في كارتون كبير لتلفزيون باي ، أوصلني الرفيق بسيارته الخاصة حسب الاتفاق إلى الشارع العام والذي لا يبعد سوى مائتي متر ثم تركني لمصيري .. استأجرت سيارة أجرة تكسي إلى منطقة الصرائف. وحين حاولت حمل الكارتون كان ثقيلا جدا لذا طلبت من السائق مساعدتي ..مما أثار حفيظته فاستفسر عن سبب ثقله .اكتفيت بجواب مقتضب ..ليمضي السائق بعد ذلك صوب منطقتنا  كنت أنظر إلى الشوارع وهي مزروعة بمفارز الحرس اللاقومي حيث يقومون بتفتيش السيارات والأفراد ..قبل أن أدخل منطقتنا كانت هناك مفرز? .. توجست خيفة منهم .. أدركت أن دخول السيارة إلى المنطقة .. معناه اعتقالي ومصادرة الجهازان ، لذا قلت له: ( زوجتي تنتظرني نسيت أن أصطحبها معي .. فأرجو العودة بي من الشارع الآخر لجلب زوجتي و للتخلص من الزحام ..شممت رائحة الخطر وتلافيت الموقف بسرعة، كان الرفيق الراحل أبو نضال .. ينتظرني بقلق وخوف من أن يقع الجهازان بأيديهم. ومن الطريف أنه كان يحمل قطعة قماش نسائية بيده أثارت انتباهي .. ناديت عليه وكأنني لا اعرفه و قلت له: ( يا ولد بلكت أتساعدني ) أنزلنا الكارتون .. وانقدت السائق .. سألت (أبو نضال) ( ماذا تفعل?بقطعة القماش هذه ) قال أن أحد رفاقنا المطاردين قد تزوج في بيت من بيوت الرفاق سرا .. وهذه القطعة هدية لهما بلغته مباركتي لهما .. سلمت الأمانة إليه ودعني ..ولا أعرف إلى أي جهة أوصلها بعد ذلك.
 
ما الذي فعلتموه للم شمل المتبقي من الحزب والذين لم يقعوا بأيدي البعث؟
 
كانت مهمتنا الأساسية آنذاك جمع التنظيم  وسط هول ما لاقاه من ضربات موجعة .. حلقة الوصل بين التنظيم في بغداد وباقي المحافظات هو معمل حلويات في جميلة تعود ملكيته لشقيق من أشقاء رفاقنا كان دليلا لاستقدام الرفاق من المحافظات ومن بين الذين وصلوا إلينا عن هذا الطريق كان الرفاق جاسم الحلواني والرفيق كاظم فرهود وعدد آخر من الرفاق لا تحضرني أسماؤهم..
 
ما قصة الطيارين الأربعة؟
 
كلفت من قبل الحزب بجلب أربعة طيارين .. كانوا مسجونين في نقرة السلمان تم ترحيلهم إلى مستشفى الديوانية لأغراض العلاج، ومنهم الضابط الطيار عبد النبي ملازم أول تم تهريبهم من المستشفى ليتم تقريبهم من حدود بغداد بغية إيصالهم .. جلبنا لهم هويات مزورة وبأسماء مستعارة، أدخلناهم إلى بغداد .كانت مجازفة كبيرة .. تتطلب جرأة وشجاعة نادرة .. أجرت لهم بيتاً مقابل ثمن في المشتل عائد لأحد الشيوعيين هو الشاعر المرحوم جاسم الربيعي ... أضاف بعد ذلك : بعد أن توسع التنظيم وازدياد عدد الرفاق تم تشكيل محليات جديدة، تم توزيع التنظي? محليا حيث تم نقلي إلى محلية الثورة لأول مرة وكنت أنا أول عضو محلية في المنظمة، وكانت الصلة فردية .. حيث كان يتصل بي رفيق من بغداد. ساعدنا الحزب حينها بكوادر من منظمة بغداد ومن خارج المدينة، من بينهم الشهيد عزيز حميد  لغرض تقوية التنظيم ..اشتد عود المحلية وخرجت الكثير من الكوادر .. ولأهمية محلة الثورة كان الإشراف عليها من قبل الرفاق في اللجنة المركزية والمكتب السياسي إشرافا مباشرا .. كان لمحلية الثورة الدور البارز والفعال بين الجماهير خصوصا في الأعمال الجماهيرية.
 
قاد عزيز الحاج إنشقاقاً ضد الحزب في 1967، ما تأثير هذا الانشقاق على عموم الحزب ومحلية الثورة؟
 
الانشقاق الذي قاده عزيز الحاج وبعض من مناصريه في منظمة بغداد في ايلول 1967 كان بسبب عدة عوامل مجتمعة . فبعد خسارة العرب في حرب 1967 ولد شعور بالإحباط عند الكثير من المثقفين والسياسيين وعموم الجماهير .وبسبب العواطف الثورية والجزع السياسي . حيث برزت العديد من الآراء التي تريد الخلاص من الأنظمة الدكتاتورية والرجعية . وقد انشق عزيز الحاج بحجة عدم جدوى النضال السياسي السلمي أمام هذه الحكومات القمعية ..اضر هذا الانشقاق بالحزب كثيرا، حيث انضم إلى المنشقين عدد كبير من الرفاق الشيوعيين وكذلك الكثير من منظمة الثورة ?سبب العلاقات الحذرة السائدة في اعادة بناء المنظمات. وحتى قسم من أعضاء المحلية, ولم يبق من التنظيم إلا أنا (ابو رسول) والرفيق مفيد المعروف بالحاج أعتقد إسمه هادي الحكيم وعدد قليل من القاعدة إضافة إلى سكرتير المحلية عبد الأمير عباس (ابو شلال)  وعبدالخالق زنكنه الذي كان يعاونه. سرعان ما اتضحت رؤية وسلامة موقف الحزب من الاحداث،  وعاد الرفاق للحزب. في28/ 1/ 1968 تم اعتقالي أنا واثنين من المحلية عن طريق وكيل الأمن الذي كان في حلقة الأصدقاء.. ولم يطلق سراحنا إلا بعد انقلاب 1968.. حيث أطلق سراح المعتقلين السياسيين? ومن ثم جرى إعادة المفصولين السياسيين وعدت ضمن العائدين إلى السكك .. في معمل الشالجية حيث ساهمت مساهمة جادة مع الرفيق جميل ياسين (ابو حازم) في جمع وتطوير التنظيم .. وتوسيع القاعدة الحزبية في السكك .. والنفط ، والمشاريع الكبرى ومصانع أخرى .... استمر نضالنا بلا هوادة حتى بعد أن شن البعث هجمة شرسة كانت بدايتها إعدام العسكريين الذين اتهموا أنهم موالون للحزب الشيوعي ومنهم بشار رشيد .. بدأت الحملات تأخذ إطارا أكثر عنفا. حتى تم اعتقال أعداد كبيرة من الشيوعيين على خلفية إصدار حزب البعث قرارا يقضي بإعدام كل من كان ?سكريا سابقا وثبت انتماؤه لأي حزب ماعدا حزب البعث، اعتقلنا جميعا بعد سقوط البعث ونهايته على أيدي القوات الأمريكية.
 
.. وبعد؟
 
هناك الكثير من المناضلين الذين التقيتهم بعد انهيار النظام وسقوط الصنم، كنا كباراً في السن ولكن فرحتنا كبيرة بلقاء الاصدقاء والرفاق الذين باعدت بينهم الظروف بقساوتها، تذكرنا تلك الايام واساليب التثقيف التي تفضل الحزب بارسائها وفق تقاليد معروفة تعلمنا النقاشات والاصغاء وحب الوطن والدفاع عن الفقراء وتذكرنا الاضرابات التي ارعبت الحاكمين، لقد كان الحزب ولا زال القدوة المضيئة والمتقدة حيث  صوتنا وروجنا للتصويت لقائمته في الانتخابات. الآن لا استطيع التواصل مع  التنظيم بسبب مرضي  ولكبر سني ..
أما أم رسول رفيقة دربه التي بادرناها بالسؤال التالي:
 
ماذا تقولين بعد هذا العمر الحافل وحالات التشرد الدائم والاعتقال والخوف؟
 
ضحكت وقالت: كيف لي أن أندم .. وأنا عارفة بأن نضال زوجي هو من أجل الوطن .. ومن أجل الفقراء والكادحين .. ثم تضيف: أنا انتقلت بيوم واحد إلى خمسة بيوت في مناطق مختلفة حيث كان زبانية النظام يراقبونني بحثا عن خيط يدلهم على (أبو رسول) ورفاقه في الوكر الحزبي. مرة جاءت مفرزة إلى بيت (أخو أبو رسول) تبحث عنه فقالوا: هذه زوجته.. قلت له أنا امرأة جئت لفاتحة أحد أقربائنا المتوفين .. لكنهم كانوا مصرين على إني زوجة (أبو رسول) لولا أحد معارفنا الذين كانوا ضمن المفرزة .. فأكد لهم أنني لست زوجة (أبو رسول) ولولا ه لكانوا اعتق?وني .. كان الرفاق الشيوعيون الهاربون من بطش النظام كأ فراد من اسرتناواستضفنا الكثير منهم في دارنا.
طوينا أوراقنا وخرجنا بعد توديع حار وتمنيات للحزب بالتقدم والازدهار وتحقيق أهداف الجماهير الواسعة من الكادحين.
 

ص11


سان جيرمان يرغب فى مبادلة فيراتي بـ بوجبا
 كشفت صحيفة التوتوسبورت الايطالية عن رغبة سان جيرمان الفرنسي فى التعاقد مع اللاعب الفرنسي الدولي الشاب بول بوجبا لاعب وسط اليوفينتوس . وقالت الصحيفة ان سان جيرمان قد يستخدم لاعبه الايطالي الشاب ماركو فيراتى من أجل نقل بوجبا الى الفريق الباريسي. ويرغب سان جيرمان فى اقناع بوجبا بالقدوم للدورى الفرنسي بالرغم ان التقارير تؤكد ان اللاعب الفرنسي فى طريقه للتوقيع على عقد جديد يمتد لأربع سنوات مقبلة مع اليوفينتوس . من جانبه يصر لوران بلان مدرب سان جيرمان على الفوز بخدمات بوجبا مع امكانية استخدام فيراتي المطلوب من ?بل انتونيو كونتي فى اليوفينتوس لتسهيل الصفقة. وكان اندريه انييلي رئيس اليوفي قد اعترف مؤخرا بـ امكانية رحيل بوجبا عن اليوفي فى حالة وصول عرض مغرى للاعب البالغ من العمر 20 عاما ّ

لو كنت مستشارا للوزير !
 حسين الذكر
 يذكر لنا رواة التاريخ الحديث ان نوري سعيد رئيس وزراء العراق السابق في بداية الخمسينات ، رفض مقترحا لبناء ملعب كروي في العراق ، بعد طلب قدمه الرياضيون حينها عن طريق وزير المعارف. وقد علق رئيس الوزراء في اجتماع الوزارة عندما سمع بان تكاليف بناء الملعب ستبلغ (عشرة الاف دينار) انذاك قائلا : «يعني معقولة تريدوني اصرف مبلغ ضخم كهذا لطوبة يركض وراها الزعاطيط»! واذا ما صح هذا الكلام الطبيعي في وقته فانه بالتأكيد حرصا على المال العام ، بسبب الاولويات الاكثر اهمية في عراق كان يعيش تحت خط الفقر المدقع والظلام والجهل وبميزانية يقول البعض انها لا تكفي رواتب الموظفين في ب?ض الاشهر .
 اليوم وفي زمن العولمة وبعدما بلغت الرياضة عامة وكرة القدم خاصة من المراتب ما فاق ملفات حياتية اخرى ، لم تعد اللعبة تلك الكرة التي يلهث خلفها الصبيان لقتل الوقت ، بل اصبحت علما وملفا دوليا مهماً ، تقام لها المحافل الدولية وتنصب لها التيجان وتخصص الميزانيات الضخمة ، وتؤسس له المؤسسات التي يرتجى منها مردودات وطنية كبرى وتحقيق اهداف سياسية اقتصادية اجتماعية تربوية ... ضخمة جدا ، بل تتفوق احيانا على ملفات ووزارات عديدة ، وهذا ما جعل بعض الدول تهتم بالرياضة لدرجة كبيرة تبلغ تسليم ملفاتها لابناء الملوك او لشخصيا? مهمة جدا في المجتمع والسياسة ، حتى يكونوا قريبين من مصادر القرار ويستطيعون استثمار الملف بالشكل الامثل وبما يخدم الاهداف الوطنية المرسومة، فضلا عن تحقيق رغبات الشريحة الاوسع والاهم والانشط في المجتمع . قطعا فان هذه المسؤوليات والاموال الضخمة والامال العريضة التي بنيت على الملف الكروي العالمي ، لم تأت اعتباطا وانما نتيجة حتمية  لما بلغته الكرة في عالم العولمة والاتصالات التي اخذت الرياضة تتسلق الاهمية الكبرى فيها تحت عنوان الدبلوماسية الشعبية ، حتى قيل بان الرياضة اخذت تبني ما تهدمه او فشلت فيه السياسة ، ل?رجة غدت فيه الرياضة ذراعاً امثل واداة اسهل للدبلوماسية لتحقيق مطالب واهداف وطنية تكاد تكون عصية على السياسة  ، وتحقيقها من باب الرياضة الاسهل والاقصر والاقل كلفة والأكثر وضوحا واجدى نفعا واعمق تجذرا. قبل ايام عاشت الجماهير العراقية ومعها العربية فرحت احتفالية افتتاح المدينة الرياضية في البصرة بجمع جماهيري غفير شعبي ورسمي تقدمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي برفقة السيد وزير الشباب والرياضة، باحتفالية كنا نتمنى ان ترتقي لاهمية الحدث ولتطلعات الجماهير الرياضية ، التي سعدت بهذا الانجاز التاريخي للعراق الجد?د بعد عقود من الجدب والقحط تحت حكم الدكتاتوريات السابقة ، ولكن البعض تفاجأ بكلمة تضمنها السطر الاخير من كلمة وزير الشباب والرياضة الذي (كان ساندا داعما لتوجهات العمران المنشئاتي الرياضي المنطلق والمترسخ عهده سيما المدينة الرياضية ، الانجاز الاستراتيجي الاضخم والاكبر)، فقد تضمنت كلمات من قبيل ما سماه ( بالغدر السعودي ) ، علما بان الوفد الاتحادي العراقي قد صوت مع بقية الدول  الثمان التي كان الصوت السعودي واحداً منها ليس الا ، واذا حق للجماهير وربما الصحافة والاعلام وغيرهم ان ينتقدوا بشدة وقد يصدروا عبارات قا?ية وشديدة اللهجة تحت تأثير  ردات فعل عاطفية متوقعة لنقل ملف خليجي 22 الى مدينة جدة في الشقيقة السعودية ، الا ان  هذه الكلمات ، ما كنا نتمناها ان تصدر عن متحدث رسمي ووزير حكومي ، وبشكل علني منقول الى العالم العربي والاقلمي والقاري ، سيما وان العراق يعيش حالة استثنائية .. تتطلب التهدئة والبناء وتمتين العلاقات. مهما كانت الظروف متعرجة وعرة. فاننا بحاجة ماسة الى التقارب لا التباعد ، البناء لا الهدم ، التواصل لا التقاطع ، مهما كانت الصعاب وهذه مهمة وواجبات السياسي المحنك ، ولو كنت مستشارا مطلعا على خطاب السيد و?ير الشباب والرياضة المحترم لكنت أشرت  ملاحظتي وبينت رأيي قبل إطلاقها على الهواء مباشرة ، سيما ونحن مقبلون على تضييف اجتماع وزارء الشباب والرياضة العرب في بغداد  مطلع العام المقبل وما يتطلب من دبلوماسية عالية حد الصبر على المر والأمر ..
 

سلة الاخبار ...
باسم قاسم: حققنا الفوز بجدارة
 
وكالات
أعرب مدرب فريق النفط باسم قاسم، ، عن سعادته بتحقيق الفوز الأول في دوري الكرة الممتاز على فريق زاخو رغم مخاوفه من الادوار الأولى، مبينا أن فريقه مازال يعاني ولم يصل للجاهزية المطلوبة. فيما اعتبر أن فريقه استحق الفوز ولولا الحكم لزادت غلة الأهداف. وقال باسم قاسم إن "عمر فريقه لم يتجاوز الشهر وهو حديث الإعداد، فضلا عن نسبة التغيير الكبيرة في صفوفه التي وصلت إلى 80 في المئة"، مبينا ان "فريقه حقق فوزا كان مدعاة للفخر بعد ان تغلب على زاخو الذي حقق نتائج مميزة في السنوات الأخيرة". وكشف قاسم أن "فريقه لم يصل للجاه?ية المطلوبة وسيعاني كثيرا في الأدوار الأولى من الدوري ولن أخفي أني كنت متخوفا جدا من مباراة زاخو وقد تستمر معاناتنا حتى الدور الخامس من المسابقة"، معتبرا أن "فريقه استحق الفوز وبجدارة على فريق زاخو حيث كان متقدما بهدفين نظيفين وفرض سيطرته على الملعب وأضاع في الربع الأخير فرصا للتسجيل". واكد قاسم ان "حكم المباراة حرم فريقه من فرصة الخروج بفوز كبير بعد ان تغاضى عن احتساب ركلة جزاء وطرد للاعب فريق زاخو".       
 
اتحاد الكرة ينتظر رد الوزارة لإدخال منتخبنا الوطني معسكرا تدريبيا
 
طريق الشعب : خاص
اكد مصدر مقرب من اتحاد الكرة انه ينتظر رد وزارة الشباب والرياضة لإدخال منتخبنا الوطني معسكرا تدريبيا قبيل مواجهة السعودية منتصف تشرين الثاني المقبل ضمن منافسات الجولة الرابعة من تصفيات المجموعة الثالثة المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا. وقال المصدر :ان اتحاد الكرة فاتح وزارة الشباب والرياضة لأستحصال موافقتها على إدخال منتخبنا الوطني معسكرا تدريبيا في المدينة الرياضية في البصرة منتصف الاسبوع المقبل، في اطار تحضيراته لمواجهة السعودية منتصف شهر تشرين الثاني المقبل. وبين : ان المدرب حكيم شاكر اعلن القائمة الاولية ل?نتخبنا الوطني الذي سيعاود وحداته التدريبية على ملعب الشعب الدولي، التي شهدت دعوة عدد من اللاعبين الجدد من الاندية المحلية الى جانب اللاعبين الذين مثلونا في مباراة الذهاب التي ضيفها ملعب عمان الدولي بالعاصمة الاردنية.
 
العراق في البطولة العربية بالبليارد
 
طريق الشعب : خاص
اعلن الاتحاد العراقي المركزي للبليارد ان عدد الدول المشاركة في البطولة العربية المجمعة للمتقدمين والشباب المقرر ان تضيفها قاعة ( بلو)  في مدينة اربيل مابين العاشر والثامن عشر من الشهر المقبل وصل الى تسعة منتخبات بضمنها العراق الذي سيشارك بمنتخبين في كل فئة، مبينا ان السودان اكدت يوم امس مشاركتها في البطولة ليصل عدد الفرق العربية الى سبع دول اضافة الى السودان، هي الامارات وقطر والبحرين ومصر وفلسطين ولبنان وزاد ان منتخباتنا الوطنية تواصل تدريباتها في العاصمة بغداد قبل السفر الى اربيل يوم السبت المقبل بهدف مو?صلة تحضيراتها الى البطولة التي ستشتمل على تسعة سباقات في فعاليتي البليارد والسنوكر.
 

فوز النعيمي بعضوية الاتحاد الاسيوي باليد
طريق الشعب - خاص
فاز رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد فلاح النعيمي بعضوية مجلس ادارة الاتحاد الاسيوي خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي اختتم الاسبوع المنصرم في العاصمة القطرية الدوحة . وعبر النعيمي عن سعادته بعودة العراق الى وضعه الطبيعي بين الاشقاء العرب والقارة الصفراء عبر الفوز بالمناصب التي كان يتمتع بها سابقا ولكن ظروف الحصار وما مر به عراقنا الحبيب جعلنا نبتعد عن الحاضنة العربية والاسيوية  ولكن وبحمد الله بدأ اغلب رؤساء الاتحادات المركزية الفوز بالعديد من المناصب مجددا، مشيرا الى ان الفوز له تأثير ايجابي على وا?ع اللعبة محليا . وأشار رئيس الاتحاد ان الاجتماع شهد عدة لقاءات ومنها مع نظيره الكويتي حيث تم تبادل الآراء والخبرات التي ستسهم في تذليل جميع الصعاب والعقبات والعمل على تطوير واقع اللعبة بين الطرفين، مبينا انه  ستتم تلبية الدعوة التي سيوجهها الجانب الكويتي له شخصيا للحضور هناك لتوقيع بروتوكول تعاون بين الاتحادين العراقي والكويتي وكذلك اللقاء مع رئيس الاتحاد التونسي والتأكيد على تطبيق البروتوكول السابق الذي وقع في العاصمة التونسية تونس على هامش البطولة العربية للناشئين منتصف العام الحالي ومن ضمن بنود البروتوك?ل اقامة معسكر تدريبي للمنتخب الوطني هناك استعدادا لتصفيات كأس العالم لعموم اسيا والتي ستقام في العاصمة البحرينية المنامة في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني من العام المقبل . على صعيد متصل اكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي للعبة ان مسألة ترشيح امين سر الاتحاد غانم كاظم لعضوية لجنة المسابقات والمدرب ظافر صاحب لعضوية لجنة المدربين في اتحاد القارة الصفراء ستتم مناقشته خلال اجتماع المكتب التنفيذي المقبل.

ديوكوفيتش يتأهل للدور ثمن النهائي
وكالات
تأهّل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنّف ثانياً، إلى الدور ثمن النهائي من دورة باريس بيرسي الفرنسية الدولية لكرة المضرب، إثر فوزه على الفرنسي بيار هوغ هيربير 7-6 (7-3) و6-3.
وقد خاض هيربير (22 عاماً) الذي كان حتى الآن يشارك في الدورات الصغرى المباراة في بداياتها بطريقة رائعة كاد خلالها أن يحرز المجموعة الأولى، حيث فرض على ديوكوفيتش، المصنّف أوّلاً سابقاً في العالم، خوض شوط فاصل حسمه الأخير في مصلحته، وذلك قبل أن يفوز بالمجموعة الثانية من دون صعوبة، بعدما تقدّم فيها 5-0. وتأهّل الى الدور ثُمن النهائي أيضاً الفرنسي ريشار غاسكيه، المصنّف تاسعاً، بفوزه على الإسباني فرناندو فيرداسكو.
 
آخر شائعات الانتقالات الشتوية فى الصحافة البريطانية
وكالات:
 على الرغم من انه لايجوز الآن أن تتم انتقالات بين الفرق لغلق السوق ولكن العمل بدأ منذ فترة لكى يبدأ التحرك من أجل تدعيم الفرق الأوروبية أنفسها بلاعبين يستطيعون إفادتها في باقى ردهات الموسم. ونستعرض معا آخر أخبار سوق الإنتقالات الشتوية الموجودة فى الصحافة البريطانية صباح أمس. ونبدأ من الميرور البريطانية التى أفردت العديد من الأخبار  حيث اكدت أن مدرب تشيلسي البرتغالي جوزيه مورينيو يريد العودة الى ناديه السابق ريال مدريد من أجل الحصول على توقيع لاعب الوسط تشابي الونسو بعد نهاية عقده فى 2014  ويريد أيضا  خطف ه?اف الميلان الإيطالى ماريو بالوتيلى.
 
 
تقرير...
تمنحها صحيفة توتو سبورت لأفضل لاعب شاب في أوروبا
مواهب كروية صاعدة تتنافس على جائزة "الفتى الذهبي"
حازم يوسف
تتنافس مواهب كروية بارزة على جائزة "الفتى الذهبي" التي تمنحها صحيفة "توتو سبورت" الرياضية الإيطالية الشهيرة يأتي على رأسها البلجيكي عدنان يانوزاي ومواطنه لوكاكو والفرنسي رافائيل فاران ومواطنه بول بوغبا والبرازيلي ماركينيوس والألماني دراكسلر.
وأعلنت صحيفة "توتو سبورت" الرياضية الإيطالية الشهيرة عن أسماء 40 لاعباً شاباً ينشطون في مختلف الدوريات الأوروبية من أجل المنافسة على جائزة "الفتى الذهبي" لعام 2013 ويخضع اللاعبون الشباب لتصويت إلكتروني مفتوح على موقع الصحيفة الإيطالية على أن يتم التصويت لاحقاً من قبل صحافيين في كبرى الدوريات الأوروبية. ويأتي على رأس الأسماء الكروية اللامعة، البلجيكي عدنان يانوزاي مهاجم فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي سطع نجمه هذا الموسم عندما قاد بهدفيه الشياطين الحُمر لانتصار ثمين على سندرلاند في الدوري الإنكليزي. وتت?ازل عدة اتحادات كروية عن الحصول على الموهبة الشابة البالغة من العُمر 18 عاماً، إذ لم يسبق ليانوزاي الدفاع عن ألوان أي منتخب من قبل. ويظهر في القائمة، البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم تشلسي الإنكليزي المُعار إلى إيفرتون والمُلقب بـ"دروغبا الجديد" كأحد أبرز الأسماء الشابة في قائمة الصحيفة الإيطالية الشهيرة. وتبدو حظوظ المدافع الفرنسي رافائيل فاران لاعب ريال مدريد الإسباني وافرة كونه بزغ نجمه في الموسم الأخير للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مع الفريق الملكي وشكل حائطاً قوياً أمام أسماء كروية رنانة على غرار الأرجنت?ني ليونيل ميسي والهولندي فان بيرسي والإيفواري ديدييه دروغبا. وإلى جانب فاران  يُعتبر مواطنه بول بوغبا لاعب خط وسط يوفنتوس الإيطالي من أبرز الأسماء الشابة التي ساعدت فريق "السيدة العجوز" في الاحتفاظ بلقب "الاسكوديتو" للمرة الثانية على التوالي. وأصبح البرازيلي ماركينيوس لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي واحداً من أفضل المواهب الكروية الصاعدة على صعيد خط الدفاع وبات يُطلق عليه "تياغو سيلفا الجديد" نظراً لما يمتلكه من صفات قائد السيليساو الكبير. ولا يُعد السباق الشرس والمثير من أجل الحصول على خدمات الجناح الألماني?جوليان دراكسلر لاعب شالكه غريباً بسبب ما يمتلكه اللاعب الشاب من مميزات وخصائص دفعت الفرنسي آرسين فينغر المدير الفني لأرسنال الإنكليزي للتفكير في تجهيز عرض مغرٍ للمنضم لكتيبة المدرب يواكيم لوف مدرب "المانشافت". كما يظهر لاعبون شباب في قائمة الصحيفة الإيطالية على غرار ثلاثي أرسنال الإنكليزي، سيرج غنابري وأليكس تشامبرلين ويايا سانوغو والأرجنتيني ماورو إيكاردي مهاجم إنتر ميلان الإيطالي وخيسيه رودريغيز مهاجم ريال مدريد الإسباني صاحب هدف فريقه الوحيد في الكلاسيكو الأخير بالإضافة إلى الجناح الهولندي آدم ماهر ذي ا?أصول المغربية والبرازيلي رافينيها لاعب برشلونة المعُار هذا الموسم إلى سيلتا فيغو. وكان الإسباني إيسكو لاعب ملقة المنضم قبل أشهر قليلة إلى كبير العاصمة الإسبانية ريال مدريد قد حصل على جائزة "الفتى الذهبي" عن العام الماضي متفوقاً على الإيطالي ستيفان الشعراوي مهاجم ميلان والأزوري.
 
10 سنوات على ظهور جائزة "الفتى الذهبي".
 
وبدأ العمل بجائزة "الفتى الذهبي" في عام 2003 وكان الهولندي رافائيل فان دير فارت أول من فاز بها في نسختها الأولى ثم واين روني نجم مانشستر يونايتد والمنتخب الإنكليزي بعد تألقه اللافت في يورو 2004 في البرتغال. وخلف مهاجم برشلونة، الأرجنتيني ليونيل ميسي نظيره الإنكليزي في نيل الجائزة عام 2005 ثم لاعب آرسنال السابق سيسك فابريغاس في 2006 ومهاجم أتليتكو مدريد السابق ومانشستر سيتي الحالي سيرخيو ألكون أغويرو في 2007. وفي 2008، تمكن البرتغالي أندرسون لاعب مانشستر يونايتد من الفوز بالجائزة قبل أن تطير إلى مهاجم المنت?ب البرازيلي وميلان سابقاً ألكسندر باتو في 2009 ثم تذهب لأحضان الإيطالي المثير للجدل دائماً ماريو بالوتيلي في 2010. وحقق نجم بوروسيا دورتموند سابقاً وبايرن ميونيخ حالياً الألماني ماريو غوتزه الجائزة الفردية في عام 2011 متفوقاً على زميله الإسباني تياغو ألكانتارا لاعب خط وسط برشلونة المنتقل في فترة الانتقالات الصيفية الماضية إلى الفريق البافاري.
الاسماء الفائزة بالجائزة منذ انطلاقها
1- الهولندي رافاييل فان دير فارت 2003
2- الإنكليزي واين روني 2004
3- الأرجنتيني ليونيل ميسي 2005
4- الإسباني سيسك فابريغاس 2006
5- الأرجنتيني سيرجيو أغويرو 2007
6- البرازيلي أندرسون 2008
7- البرازيلي ألكسندر باتو 2009
8- الإيطالي ماريو بالوتيلي 2010
9- الألماني ماريو غوتزه 2011
10- الإسباني فرانسيسكو ألاركون "إيسكو" 2012.

ص12
 
"الشرارة" في عددها الـ 81
 
يوجد حاليا في الاسواق العدد 81 من مجلة "الشرارة" الصادرة عن محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي.
ضم العدد مقالات سياسية بأقلام كل من حافظ مهلهل الحمداوي، كاظم ناصر الغرباوي، نبيل عبد الامير، اسماعيل محمد السلمان، فلاح علي، محمد حموزي، صالح العميدي، وآخرين. كما احتضن العدد مقالات ثقافية واجتماعية منوعة، ونصوصا أدبية.
 
*******
 
د.علي العقابي.. سلامات
 
أجريت بنجاح، عملية جراحية للرفيق الدكتور علي العقابي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.
وكان العقابي قد تعرض لحادث مروري مؤسف، أصيب على أثره بكسور وجروح نقل على أثرها إلى المستشفى في مدينة الطب.
نتمنى للرفيق د. علي العقابي سرعة الشفاء، وأن يعود إلى أهله ورفاقه ومحبيه  سالماً معافى.
 
******
 
الشاعر الزهاوي.. ندوة وتمثال
 
 
طريق الشعب - خاص
ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، يقيم مركز الزهاوي للثقافة والتراث، بعد غد السبت، ندوة بعنوان "الحملة العراقية لاحياء تراث ومكانة شاعر العراق الكبير جميل صدقي الزهاوي". يتحدث في الندوة التي تقام على قاعة دجلة في فندق بغداد الدولي، اختصاصيون في تراث الشاعر، وتوزع شهادات تقدير على عدد من الشعراء.
تبدأ الندوة في الساعة الرابعة عصرا.
وابلغ مدير المركز السيد عبد المنعم الاعسم "طريق الشعب" ان هذه الفعالية ستكون باكورة فعاليات برنامجية تهدف إلى احياء تراث الشاعر الزهاوي، وانهاء فترة طويلة من الاهمال والتعتيم. واضاف، ان التركيز سيكون على الدور التنويري للشاعر ومساهمته في الدفاع عن مساواة المرأة بالرجل وتبوؤه حركة التجديد والتخلص من الافكار البالية.
وقال الاعسم، ان احفادا للشاعر بادروا الى رعاية صنع تمثال كبير له كان قدد صممه الفنان الكبير الراحل محمد غني حكمت، ونفذه الفنان سهيل الهنداوي، وان مباحثات تجري مع مسؤولين في محافظة بغداد بهدف نصب التمثال في احدى ساحات العاصمة.
 
******
 
الشطرة تؤبن الراحل حسين الهلالي
 
 
الشطرة- سلام خماط
بحضور حشد من المثقفين والادباء والفنانين، أقام البيت الثقافي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، على قاعته أخيرا ، حفلا تأبينيا للأديب والفنان التشكيلي الراحل حسين الهلالي، عرفانا  لما قدمه من ابداع في مجال المسرح والرواية والرسم.
أدار الحفل الشاعران عبد الكريم الشيخ ومحمد حسين الشطري، وافتتح بكلمة البيت الثقافي، تلتها كلمة ألقاها المشرف التربوي سلمان السنجري، وهو أحد زملاء الراحل.  وألقيت أيضا كلمة باسم مسرحيي المدينة، وأخرى بإسم منتدى الشطرة الابداعي. وقد تخللت الحفل قراءات شعرية استذكرت الراحل وما قدمه من خدمات جليلة للفن والأدب منذ ستينيات القرن الماضي.
في الختام قدم البيت الثقافي لوح الإبداع للفنان الراحل تسلمه ابنه علي.
الجدير بالذكر ان الهلالي تتلمذ على يد الفنان فائق حسن في أكاديمية الفنون الجميلة, وله معارض تشكيلية عدة داخل العراق وخارجه، منها في الدنمارك وفرنسا ولبنان والسعودية. أما في مجال المسرح فقد ألف الكثير من المسرحيات، أهمها مسرحية "اوركاجينا"، وله رواية بعنوان "درب الحطابات" التي تحولت الى مسلسل إذاعي قدمته إذاعة بغداد, ورواية أخرى بعنوان "حديث الأكف". 
 
*********
المغتربون وشهداء المسرح، هل نسيناهم ام تناسيناهم؟
 
خيرا فعلت اللجنة العليا المشرفة على المهرجان المسرحي الدولي الاول في بغداد ( 22 ـ 30/10/2013 )، حين كرمت، على هامش المهرجان، مجموعة من الفنانين ، وكان اكبرهم سنا الفنان الرائد اسعد عبد الرزاق وكان معه  يوسف العاني وسعدون العبيدي ومحسن العزاوي وبدري حسون فريد وعزيز خيون ومن الفنانات، سليمة خضير وفاطمة الربيعي وآزاداوهي صموئيل ومن الراحلين جعفرالسعدي وابراهيم جلال وقاسم محمد، وقد عبر الفنانون المكرمون، او من ناب عنهم، عن مشاعرهم بهذا التكريم ، بكلمات بسيطة صفق لها الحاضرون طويلا. وكان عدم ادراج اسم الفنان الكبير سامي عبد الحميد مثار استغراب العديد من الحضور الذين عبروا صراحة عن استغرابهم صراخا وصفيرا .
كل الاسماء التي كرمت، وبعضها كرّم اكثر من مرة، يستحق هذا التكريم، ولكن هناك اسماء اخرى اضطرت للعيش في المنفى، منذ نهاية السبعينيات، نتيجة سياسة النظام السابق القمعية، وما زال النسيان يلف تلك الاسماء التي كان لها دور مرموق في المسرح العراقي سواء في الداخل ام الخارج مثل الفنان الكبير خليل شوقي وروميو يوسف وعلي فوزي ووداد سالم واقبال محمد علي ومي شوقي واديب القليجي ولطيف حسن وهادي الخزاعي وفارس الماشطة وسلام الصكر وحميد حساني، بالاضافة لاسماء اخرى كانت شامخة في مسرحنا العراقي ، وقد رحلوا دون ان يكحلوا عيونهم بمشهد «الصنم» وهو يتهاوى في ساحة الفردوس : الفنانة الكبيرة الراحلة زينب والفنانة الراحلة سهام حسين (ام سلام) والراحلون منذر حلمي وفاروق اوهان واكرم فاضل ..
القائمة المنسية الاخرى تعود لشهداء المسرح العراقي الذين قارعوا النظام الفاشي بفنهم وبافكارهم النيرة ، فتضرجت ارض الوطن باسمى واغلى ما يملكون، الا وهي دماؤهم الطاهرة،و لهم الحق علينا مرتين، مرة لكونهم مسرحيين ، ومرة لكونهم شهداء. وقد استطعت ان احصي مجموعة من الاسماء المسرحية الشبابية التي استشهدت في اواسط الثمانينات: دريد ابراهيم ، ماهر كاظم، حسن حنيص، صالح الموسوي، صبيح عطوان، شهيد عبد الرضا، كاظم الخالدي.. وربما هناك اسماء اخرى يتذكرها الآخرون، لذا اقترح على دائرة السينما والمسرح تشكيل لجنة لتثبيت اسماء هؤلاء المسرحيين المغتربين والشهداء والتحقق من عناوينهم وعناوين ذويهم من اجل تكريمهم كما يستحقون وهو اقل ما نستطيع تقديمه لهم ولابداعاتهم المنسية ولارواحهم الزكية. 
 
طه رشيد
 
 
*********
 
نحو تعديل السلوك الانساني
النزاهة تقيم مهرجانها السينمائي الرابع
 
بغداد – فهد الصكر
تحت شعار "النزاهة اخلاق ومسؤولية"، نظمت هيئة النزاهة  صباح أمس الأول الثلاثاء، على قاعة المركز الثقافي النفطي في بغداد، مهرجانها السنوي الرابع للأفلام السينمائية القصيرة، بمشاركة 15 فيلما وثائقيا لمخرجين شباب من مختلف المحافظات.
تناولت موضوعات الأفلام دعوات إلى ثقافة النزاهة، ومحاربة الفساد، للمساهمة في بناء وتقوية مؤسسات الدولة والمجتمع وتعزيز روح الانتماء لدى المواطن. وسلطت بعض الأشرطة الوثائقية  الضوء على الآثار الكارثية التي خلفتها جرائم الفساد في هدر المال العام، وتخريب مستقبل الوطن والانسان. فيما ركزت عروض أخرى على جرائم الفساد من مختلف زوايا حياة المجتمع والاسرة ودوائر الدولة، وسلوك المواطنين في الشارع والدائرة والسوق والنادي.
انها قصص تنتمي لواقع مؤلم، في ظل ميزانية ضخمة لم تفلح في انتشال الانسان المعدم، كي لا يسقط مرغما في مثل هذه القيعان الفاسدة.
وأشار القاضي علاء جواد حميد رئيس هيئة النزاهة وكالة في حديث لـ"طريق الشعب" الى أن هذا المهرجان له أهمية كبيرة، لكون لغة الفن السينمائي قادرة على مخاطبة كل العواطف والمشاعر، ومعالجة القضايا الانسانية كافة مهما اختلفت وتنوعت. فالسينما جديرة بتصحيح المفاهيم الخاطئة من خلال الدور الذي تلعبه في توجيه الناس، وتقويم سلوكهم الاجتماعي والاخلاقي".
من جانبه تحدث رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان ماجد عبد الرضا عن هدف المهرجان قائلا: "يهدف المهرجان بشكل رئيس الى اشاعة ثقافة النزاهة، وهي المحور الكبير أو الثيمة المشتركة في كل الافلام التي عرضت"، واضاف: "قُدِمَت للهيئة 45 فيلما وثائقيا، وتم اختيار 15 منها من قبل لجنة سينمائية اختصاصية، وستكون لنا جولة في عدد من محافظات العراق لعرض هذه الافلام ضمن خطة عمل وضعتها اللجنة التحضيرية للمهرجان".
والقى البيان الختامي للمهرجان د. حكمت البيضاني رئيس اللجنة التحكيمية في المهرجان التي ضمت في عضويتها كلا من د. ياسر الياسري، الاعلامي مؤمل مجيد، الناقد كاظم مرشد السلوم، والمخرج فارس طعمة.
 وقد أشاد البيضاني بالافلام التي وظفت عناصر لغة الصورة وبناء الافكار واستخدام التقنية لنشر قيم وثقافة النزاهة. فيما طرح بعض الملاحظات بغية معالجتها في المهرجانات المقبلة.
في حين ألقى المخرج أسعد الهلالي كلمة نقدية في المهرجان، أشاد فيها بالأفلام المشاركة التي تناولت أخطر موضوع في الساحة العراقية.
في ختام المهرجان وزعت الجوائز التشجيعية على عدد من المشاركين الذين لم يتم اختيار افلامهم ضمن العروض.
كذلك وزعت الواح الابداع على اللجنة التحكيمية التي اشرفت على تصنيف الافلام الفائزة.
 هذا وجاء في المركز الأول فيلم الصور المتحركة الموسوم "سلوكيات نصوح" للفنان عدي كاظم، واحتل المرتبة الثانية فيلم "فاترينا" للفنان اسعد عبد الحميد. فيما جاء ثالثاً فيلم "سيكارة" للفنان صدام هاشم.
 
 
******
 
في افتتاح مهرجان الشعر الشعبي
للوطن والناس نغني في العيد الثمانين
 
الاخوات والاخوة
الرفيقات والرفاق
طاب يومكم واهلا بكم ومرحبا
شهران ويطل عام الذكرى السنوية الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. ذكرى انطلاق مسيرة اعرق الاحزاب السياسية، وقوى الكفاح الوطني والتقدمي العراقي، واطولها عمرا. وأحد اكثرها وفاء للشعب وعطاء للوطن، وتضحية في سبيل حريتهما وسيادتهما وكرامتهما وتطورهما وازدهارهما، ودفاعا عن حقوقهما. والابرز ريادة وسعيا لبناء مجتمع المواطنة الديمقراطي العصري،  والعدالة الاجتماعية، ولنشر المعرفة والثقافة، وتنوير المجتمع واشاعة قيم الحداثة والتقدم فيه. والاشد حرصا وجهدا في وقتنا الراهن، على الخروج بالبلاد من الازمة المعقدة الشاملة التي تستنزفها، وتهدد حاضرها ومستقبلها. والاوضح والانجع برنامجا، سوية مع قوى التيار الديمقراطي العراقي الاخرى، لمحاربة الارهاب والفساد والافساد والتسلط واحتكار السلطة والثروة، وإنهاء محنة الشعب والوطن، ووضعهما على سكة التعافي والتحرك صوب الاعمار والبناء، واطلاق طاقات العراقيين ومبادراتهم الخلاقة وثروات وطنهم الهائلة لتحقيق التنمية والتقدم الشاملين، ونقل العراق في اقصر فترة تاريخية متاحة، الى مصاف اكثر البلدان نموا وحيوية اقتصادية ورفاها معيشيا في عالم اليوم.
شهران وتطل سنة العيد الثمانين لحزبنا، العيد الذي نكرس له منذ الآن، كما ترون، الاحتفاء الذي يستحقه، والذي نعود فيه، وسنعود تكرارا، الى المسيرة النضالية الحافلة للشيوعيين العراقيين، بنجاحاتها وإخفاقاتها، بحلوها ومرها، وباحد اكبر انجازاتها، المتمثل في ارساء اسس التنوير والتحديث في مجتمعنا العراقي. وذلك لا لمجرد الاحياء والاحتفاء، بل كي نفيد من عبر المسيرة، ونتعلم من دروسها ونحن نغذ السير مواصلين المشوار، لنتجاوز مع ابناء شعبنا معاناة الحاضر وآلامه، ولنستشرف آفاق المستقبل، ونسهم في رسم ملامحه الافضل والابهى لشعبنا ووطننا.
وتعلمون ان احتفاءنا اليوم بالشعر الشعبي، الذي رافقت مسيرته الحديثة مسيرة الشيوعيين وحزبهم المديدة، متأثرا بها ومتفاعلا معها، ليس فعاليتنا الاولى في مناسبة العيد الثمانين. فقبل حوالي اربعة اسابيع، في مطلع شهرنا هذا، كانت البداية حين عدنا الى المهد � الى مدينة الناصرية، واقمنا فيها الاحتفال الافتتاحي. وبعد ذلك بحوالي عشرة ايام، انطلقت هنا � في بغداد مباريات البطولة الرياضية التي حملت اسم مؤسس حزبنا الشهيد يوسف سلمان � فهد، والتي ستعلن نتائجها في غضون اليومين المقبلين. كما بدأت تحركات في المحافظات لتنظيم فعاليات متنوعة بالمناسبة، سنرى ثمارها من دون شك في الايام والاسابيع القريبة القادمة.
وتسألوننا: اذا كانت سنة العيد الثمانين ستبدأ بعد شهرين، فلماذا بكرتم على هذا النحو في اقامة فعالياته؟
وجوابنا هو اننا نبتغي من ذلك، التمهيد الجيد لدخول سنة الذكرى، والاعداد الامثل لبرامج فعالياتها، وتهيأة مستلزمات نجاحها. خصوصا واننا نريد لهذه الفعاليات ان تعكس شتى جوانب عمل الشيوعيين ونضالهم في الماضي، وشتى جوانب نشاطهم اليوم وتطلعاتهم ومهماتهم المستقبلية، كما نريد لها ان تعم محافظات العراق وارجاءه جميعا، مثلما عم نشاط الشيوعيين في العقود الثمانية الماضية، وما زال، انحاء العراق كافة. بل ونريد لها ان تمتد الى الخارج � حيثما تنتشر الجاليات العراقية.
ونريد لهذا كله، من ثم، ان يسهم بدوره في جعل السنة المقبلة، التي ستكون على الارجح سنة غير عادية، ومحملة بالمخاطر ربما، بالنسبة الى بلادنا والعملية السياسية والمشروع الديمقراطي، جعلها سنة عمل حثيث، ونهوض شامل لحزبنا ومنظماته، وصولا الى ابعد خلاياه المكافحة، ولحلفائه في التيار الديمقراطي، ولعامة الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية المخلصة، والحريصة على العراق وشعبه ومستقبلهما، وعلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية الموحدة، في وطن ينعم بالامن والاستقرار والعدالة الاجتماعية.
الحضور الكرام
اسمحوا لنا ان نعبر عن فائق الامتنان لاحبتنا الشعراء، الذين اختاروا مشاطرتنا الاحتفال بعيد حزبنا الثمانين، وجاءوا من مختلف المحافظات والمدن، لتقديم عصارة ابداعهم فيه خلال السويعة المقبلة. وكلنا امل في ان اسهامهم الاول هذا في احتفالاتنا لن يكون الاخير. كذلك وخصوصا نتطلع الى مشاركة الشعراء الكبار الآخرين، وبالذات من بغداد، في احتفالاتنا القادمة.
ويهمنا جدا هنا ان نعود الى العلاقة الحميمة التي نشأت وتعززت بمرور السنين بين حزبنا الشيوعي والشعر الشعبي ومبدعيه. فقد كان الحزب على الدوام حاضنة حقيقية لهذا الشعر ولشعرائه، وداعما ثابتا له ولهم ولنموهم وتطور ابداعهم، حتى تحول هذا الشعر، على يد عدد من كبار مبدعيه الشيوعيين، الى ظاهرة ابداعية متميزة عراقيا، بل وعربيا. ويحق لنا اليوم ان نفخر بالكوكبة المخضرمة من هؤلاء الشعراء، التي زرعوا بذور رقي الشعر الشعبي العراقي، واسسوا لمدرسته الحية المتجددة، التي ظل يؤمها وينهل من إرثها الغني العشرات والعشرات من منتسبي اجيال الشعراء الجديدة. كما لا ننسى ان هؤلاء المبدعين الكبار احتضنوا الحزب الشيوعي بدورهم، ووهبوه وقضيته النبيلة ونضاله ومناضليه، اجمل واروع ما ابدعوا وكتبوا.  
في الختام ايها الاحبة، نعرب عن جميل الشكر لكم جميعا، على تلبيتكم دعوتنا، ومشاركتكم إيانا هذا المهرجان الاحتفالي على شرف العيد الثمانين لحزبنا الشيوعي العراقي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كلمة الحزب قدمها الرفيق مفيد الجزائري
 
 

*******
سمر ميرغني
 
شابة صيدلانية سودانية وجدت نفسها بالصدفة وسط تظاهرات الخرطوم المطالبة بالتغيير والإصلاح والتي عتـّمت عليها سلطات عمر البشير،لم يصل من التظاهرات الى العالم سوى ما سجـّلته بعض كاميرات الموبايل.
سمر، شاهدت أفراد الشرطة يضربون حتى الموت شاباً سودانياً"زول" كما وصفته،ولأنها مثقفة وواعية فقد سارعت الى توثيق الجريمة بكاميرا موبايلها الشخصي، شاهدها احد افراد شرطة النظام فسارع الى توقيفها.
هناك تعرّضت للتعذيب والضرب المخجل على منطقتي الظهر والقدمين بشدة.
وتمت مصادرة الموبايل وأحيلت الى محكمة بتهمة الاحتفاظ بصور مُخلة بالآداب في موبايلها الشخصي!!....تهمة قديمة اليس كذلك؟.
لكنها لم تسكت.
وهذا هو الجزء المهم في قصّتها، ذهبت الى المحكمة وكشفت عن جسدها امام لجنة قضاة فيهم بقايا احترام للقانون،ومن خلال جسدها والشهود على الاعتقال واوراق اعتقالها اثبتت ان الكدمات التي اصيبت بها جراء التعذيب حدثت في وقت احتجاز سجانيها لها.
ولأنها تجيد اللغة الانكليزية فقد توجهت الى وكالات الانباء وترجمت لهم تقارير الطب الشرعي وقصتها بالتفصيل وذاعت شهرة معتقليها حول العالم كوحوش كاسرة حتى مع النساء الشابات العابرات بالصدفة في الطريق.
ليس غريباً ان تواجه سمر إنتقادات من بعض الأوساط في المجتمع السوداني(وليس الحكومة)لأنها تجرأت وكشفت عن جسدها لقضاة أغراب وهي فتاة عذراء كان اولى بها ان تسكت وتختار الستر.
لكن سمر قوية بما يكفي انها فهمت السكوت على انه اغتصاب مضاعف.
فهمت ان الساكت في مورد الإفصاح هو مشارك بالجريمة وليس طالب للستر والسكينة.
السكوت يكون احياناً مخزيا الى حد لا تستطيع النفس الحرة التعايش معه فيكون الكشف مدعاة الى مصالحة مع الذات قلما يمر بها الانسان خلال سنوات حياته.
درس سمر يجب ان لا يمرّ علينا نحن العراقيين بسهولة.
لأن معظم ما نمر به من مآسٍ إنما مرجعه السكوت المخزي، الصحافة والمثقفون واصحاب الرأي وقادة المزاج العام ونشطاء الناس مرّت عليهم لحظات ومواقف سكتوا فيها فاستفحل الشرطي حامل الهراوة وقضم القانون بدلاً من ان ينفذه ويحاسب وفقاً له ويخضع له.
سكتنا فصار المسؤول يسأل ولا يتعرض هو للمساءلة.
بل ان الصمت يقسي القلب فلا تعود الجريمة تساوي في الخيال الشعبي ذاتها، ستكون مجرد روتين يومي يحدث وتتعامل الناس ببرود وعدم اكتراث مع الفاجعة...وتخيلوا من هو المستفيد هنا ؟...إثنان، مسؤول مقصر في واجبه  وإرهابي يتمتع بحرية إرهابنا...كم انت كارثي أيها الصمت؟.
قيس قاسم العجرش