العدد 58 السنة 79 الأربعاء 30 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
 
نواب رجّحوا عدم تمرير القانون اليوم
الشيوعي العراقي: صراع المصالح يعيق قانون الانتخابات
بغداد ــ طريق الشعب:
قال مفيد الجزائري القيادي في الحزب الشيوعي العراقي، أن مشكلة قانون الانتخابات  المطروح حالياً، هي أن كل كتلة تريد أن تكيفه وتصيغ فقراته وبنوده بطريقة تخدم مصالحها هي دون غيرها، مشيراً إلى أن تلاقي هذه المصالح المتضاربة غير ممكن وهذا هو السبب في عرقلة التقدم في صياغة القانون.
وأضاف الجزائري في تصريح لفضائية  "روسيا اليوم" وتابعته "طريق الشعب" أن "الكتل المتنفذة في مجلس النواب تدير الظهر للعراق كبلد، ولمصالح العراق كشعب وللمصلحة العامة، وكل منها يفكر في مصالحه الخاصة الأنانية وما يضمن له الفوز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات المقبلة".
وأوضح أن "كل معاناة العراق طيلة السنوات الماضية سببها  المحاصصة الطائفية والقومية وهذا الصراع بين الكتل المتنافسة".
وعن أمكانية العودة إلى القانون الانتخابي النافذ، قال الجزائري  ان "القانون فيه عيب وحيد، يتمثل في التعديل الذي أدخل على هذا القانون في سنة 2009 والذي سمح للكتل الكبيرة بأن تستحوذ على الأصوات التي يجنيها ما يسمى القوائم الصغيرة"، مشيراً إلى أن المحكمة الاتحادية "اعتبرت المادة التي تسمح بالاستحواذ غير المشروع على أصوات الناخبين، غير دستورية، وطالبت مجلس النواب بإلغائها والعودة إلى النص الأصلي لقانون الانتخابات. ولو جرت العودة لسار كل شيء كما ينبغي أن يسير وبصورة دستورية ولكن الكتل الكبيرة في مجلس النواب والك?ل المتنفذة لا تريد ذلك".
وأكد الجزائري أن كل تهرب أو محاولة التفاف على هذا القرار يعتبران احتيالاً يدفع ثمنه الشعب العراقي وقد يؤدي إلى تأخير العملية الانتخابية وربما إلى تأجيل إجراء الانتخابات".
وفي سياق متصل، قال محسن السعدون عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "اجتماعات قادة الكتل مستمرة حول القانون من اجل التوصل إلى اتفاق مناسب بخصوصه ".
وأضاف السعدون أنه "جرت مناقشات عديدة حول القانون من قبل العديد من الكتل السياسية".
من جهته، ذكر أمير الكناني النائب عن كتلة الأحرار النيابية أن "الخلافات لا تزال قائمة بين الكتل السياسية بشأن القانون الانتخابات، وما زالت سقوف مطالبات بعض الكتل عالية، بل وبدأت بالتصعيد أيضا في تلك المطالب".
 ورجح عدم حسم التصويت على قانون الانتخابات اليوم، "وسوف نعود إلى القانون القديم بالرغم من اعتراض بعض الكتل"، لافتا إلى وجود "شبه اتفاق ما بين الكتل السياسية الكبيرة على تأجيل الانتخابات البرلمانية ونحن ضد التأجيل والتأخير".
واستدرك بالقول أننا "بحاجة إلى تغيير في الكابينة السياسية الحالية التي لم تستطع ان تلبي مطامح الجماهير، فلا بد من التغيير والإتيان بدماء جديدة، وهذا يعود بالأصل للمواطن الذي هو من يحسم الأمر".
وفي سياق متصل بيّن مظهر الجنابي النائب عن تحالف القائمة العراقية أن "هذا القانون قد مر عليه أكثر من عام وستة أشهر ولم يتم الاتفاق على أية صيغة نهائية حتى الآن بشأنه"، مشيرا إلى أنه "عندما طرح القانون في المدة الأخيرة ازدادت مطالب الكتل السياسية، كذلك حاولت الإضافة والتبديل في فقراته".
ونوه إلى أن "التحالف الكردستاني صعد من سقف مطالبه حول استحقاقه الانتخابي"، معتبرا أن القانون القديم قد أفقده الكثير من استحقاقاته"، مضيفا أن ائتلافه مع "الدائرة الانتخابية الواحدة لكي تمتد إلى جميع الأقضية والنواحي ولا تقتصر على المحافظة فقط".
وطالب الكتل الكبيرة بأن "لا تنظر إلى نفسها بأنها اكبر من أبناء شعبها"، متمنيا أن يقر القانون اليوم.
 
 
*********
 
"الاتحادية" ترجئ النظر في ثلاث دعاوى إحداها ضد مجلس الوزراء
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الثلاثاء، تأجيل البت بالدعوى المرفوعة من قبل مجلس الوزراء ضد مجلس النواب للطعن في تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وقال بيان صدر عن المحكمة الاتحادية العليا، أمس، إنه "باشرت المحكمة أعمالها بالنظر في الدعوى المرفوعة من مجلس الوزراء ضد مجلس النواب للطعن في التعديلات الثاني والثالث والرابع لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي وقررت تأجيلها الى العاشر من كانون الأول المقبل لغرض الاستيضاح اكثر من أطراف الدعوى".
وأضاف البيان أن "المحكمة ارجأت أيضاً النظر في دعوى مرفوعة من احد اعضاء مجلس النواب ضد رئيس مجلس الوزراء لإلغاء الراتب التقاعدي عنه وعن بقية اعضاء المجلس".
وأوضح أنها "طلبت من المدعي عليه تقديم مذكرة إيضاحية يبين فيها القانون الذي يتم بموجبه تقاضي هذه الرواتب وتاريخ صدوره بالإضافة الى توضيح الجهة التي أصدرته ودور المدعي عليه في تشريعه ومن الذي يتولى تنفيذه"، مشيرا إلى أنها "دعت المدعي عليه الى الكشف عن المخالفات الدستورية فيه وإذا ما كان قد صدر على شكل مشروع مع ذكر الجهة التي قدمته او مقترح قانون، لذلك قررت تأجيلها الى 11 من الشهر المقبل".
وأكد أن "الدعوى الثالثة التي نظرتها المحكمة كانت مرفوعة من وزير الكهرباء ضد رئيس مجلس النواب وأحد النواب لإلغاء الطلب المقدم من الأخير لاستجوابه، وتقرر تأجيلها الى الخامس من الشهر المقبل".
ولفت البيان الى أن "المحكمة أجلت النظر في دعوى رفعتها وزارة الخارجية ضد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لامتناع الاخيرة عن تصديق الشهادات الدراسية الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان الى العاشر من كانون الأول المقبل".
 
 
************
 
إيقاف سلفة الـ100 راتب حتى مطلع 2014
بغداد - علي الرسولي
أعلنت وزارة المالية عن إيقاف العمل بسلفة الـ100 راتب لحين حلول العام الجديد، نتيجة طلب قدم للوزارة من بعض المصارف. 
وقال وزير المالية وكالة علي الشكري في بيان صحفي إن "العمل على منح سلفة المائة راتب للموظفين من قبل مصرفي الرشيد والرافدين توقف لأغراض الجرد السنوي". وأضاف الشكري أن "العمل بالقروض الممنوحة سيتم إطلاقها في مطلع العام المقبل".
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس، قالت النائبة عن التحالف الكردستاني وعضوة اللجنة المالية النيابية نجيبة نجيب إنه "تم إيقاف سلفة المئة راتب لأننا في الفترة الأخيرة من السنة الحالية".
وأكدت نجيب أنها "فرصة لإعطاء المجال للوزارة من اجل مراجعة الأوراق والبيانات ونسبة المديونية الدائمية ومراجعة كل الحسابات المالية لهذا العام وقبل الدخول في العام القادم".
وبينت نجيب ان "المصارف قدمت طلبا لوزارة المالية لإيقاف السلفة كروتين وإجراء إداري لإعادة تحديد نسبة القرض وتحديد الفترة المقدمة" . في موضوع غير ذي صلة كشفت عضوة اللجنة المالية عن إن الاخيرة "طالبت هيئة الرئاسة بعرض قانون التقاعد للقراءة الثانية والإسراع في تشريعه لأن هناك شريحة كبيرة من المجتمع تنتظره".
 
 
*******
 
الحكومة تعتزم الطعن بقانون مجالس المحافظات
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت لجنة المحافظات والأقاليم البرلمانية، أمس، عن وجود نوايا لدى الحكومة المركزية بتقديم طعون إلى المحكمة الاتحادية بالتعديل الثاني لقانون رقم 21 لسنة 2008 لمجالس المحافظات.
وقال عضو اللجنة النائب محمد كياني خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس، بمبنى البرلمان أن "هناك نوايا من قبل الحكومة وبعض الوزارات في تقديم طعون للمحكمة الاتحادية بالتعديل الثاني لقانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008"، لافتا الى ان "هذا القانون فض التدخلات بين المركز والمحافظات من ناحية الصلاحيات وغيرها". وأضاف كياني ان "نقض هذا القانون من قبل الحكومة يعني العودة للدكتاتورية والمركزية المقيتة"، مطالباً المحافظات وجماهيرها بـ"الوقوف مع هذا القانون وعدم السماح بالطعن به لأنه أعطاهم ادارة شؤونهم بأنفسهم". من جهته، اك? النائب منصور التميمي خلال المؤتمر ان "وزارة التربية هي اول وزارة ستشرع بتقديم الطعن للمحكمة الاتحادية في اقرب وقت ممكن".
يذكر ان لجنة المحافظات والأقاليم البرلمانية أكدت، في 24 حزيران الماضي، أن التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 هو أهم إنجاز حققه مجلس النواب منذ تأسيسه بعد عام 2003، مبينة أن هذا التعديل يعالج التداخل بين صلاحيات الحكومات المحلية والحكومة المركزية، ويعطي صلاحيات تشريعية ورقابية واسعة جداً إلى المحافظات، ويمنح المحافظات نصف إيرادات منافذها الحدودية، كما يوفر للمحافظات المنتجة للنفط خمسة دولارات بدل دولار واحد عن كل برميل نفط ينتج أو يكرر فيها أو يصدر من خلالها.
 
 
**********
 
المالكي الى أميركا لمناقشة التسليح والمخاطر القادمة من سوريا
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، أمس، انه سيناقش خلال زيارته الى واشنطن تفعيل اتفاقية تسليح القوات العراقية والمخاطر القادمة من سوريا الى العراق.
وقال المالكي قبيل مغادرته إلى واشنطن على رأس وفد يضم عددا من المسؤولين العراقيين، في مؤتمر صحافي عقده بمطار بغداد الدولي إن "أهم المحاور التي سنناقشها في واشنطن هو تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع واشنطن والخاصة بتسليح قوات الأمن العراقية والمخاطر القادمة من سوريا التي تواجه العراق".
وأضاف المالكي انه "سيبحث أيضا اتفاقية الإطار الاستراتجي بين العراق وأميركا".
وكان مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن في 18 تشرين الأول الحالي ، أن زيارة المالكي إلى الولايات المتحدة جاءت تلبية لدعوة رسمية من نائب الرئيس الأميركي جو بايدن.
فيما أعلن البيت الأبيض، في 17 تشرين الاول 2013، أن رئيس الحكومة نوري المالكي سيلتقي بالرئيس الأميركي باراك اوباما في العاصمة الأميركية واشنطن، فيما أكد المالكي، في ذات اليوم، أن الهدف من زيارته هو مناقشة اتفاقية الإطار الاستراتيجي، مبينا أن هناك رغبة في تفعيل هذه الاتفاقية من الجانبين.
إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام تركية، بأن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني سيزور تركيا غدا الخميس بدعوة رسمية. ونقلت هذه الوسائل عن مصدر مسؤول قوله إن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني سيزور تركيا غدا الخميس "بعد الدعوة الرسمية التي وجهها له رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان"، مبينة ان "البارزاني سيجتمع مع اردوغان ظهر الخميس".
 
 
*********
 
الأمن النيابية: الانتشار العسكري إجراء غير مجدٍ
بغداد – ناطق محمد :
بعد كل موجة تفجيرات إرهابية متزامنة، يواجه البغداديون مصاعب جمة في التنقل بين مناطق العاصمة، جراء فرض إجراءات أمنية مشددة. وتثير هذه الإجراءات المتأخرة موجة استياء بين المواطنين، الذين يعتبرونها عقاباً جماعياً لهم، وتستهدفهم دون الإرهابيين الذين يتحركون برشاقة وينفذون عملياتهم الإجرامية. وقال اسكندر وتوت، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إن "تنظيمات القاعدة تحاول استغلال أي فرصة من اجل تسجيل أي خرق امني"، مبينا أن "القاعدة استغلت عدم وجود أجهزة أمنية كفوءة في كشف المتفجرات للقيام بعملياتها الإرهابية". وتابع أن "إجراءات غلق الطرق والان?شار العسكري أصبحت عادة غير مجدية وحتى عندما تكون هناك معلومة تهديد إلى أي وزارة أو مؤسسة أمنية، من المفترض أن تكون هناك خطط سرية من اجل مواجهة التهديد".
 
 
*********
 
موجة انتقادات لمنع دخول الملابس والإكسسوارات المختلفة
ناشطون: القرار مقيد للحريات وستستغله الجماعات المتشددة
بغداد- أكرم الشامي:
أثار قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء بمنع دخول الملابس والإكسسوارات "المخالفة للتقاليد"، موجة انتقادات واسعة في الأوساط المدنية، لا سيما بين الشباب. وفيما وصف ناشطون هذا القرار بـ"الخطر" ويوفر أرضية خصبة للمتشددين لتخريب المجتمع، أكدت نائبة في مجلس النواب أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء خالفت الدستور، الذي يضمن حقوق الإنسان والحريات العامة. وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد ذكرت في بيان لها صدر قبل يومين، أنه تم "منع دخول الملابس والإكسسوارات المخالفة للتقاليد, وان هذا التوجيه جاء في إطار عناية دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العام? بجمهور المواطنين بعامة وفئة الشباب بخاصة التي تستهدف ترشيد بعض الظواهر الذوقية والاجتماعية العامة والتي يبتغي منها الحفاظ على التقاليد الأصيلة للمجتمع العراقي الكريم في ظل الإشارة إلى بعض الحالات الدخيلة والمستحدثة التي تطبع وتربك الذوق العام".
وأضاف البيان أن"وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية وجهتا الجامعات والمدارس كافة بعدم السماح للطلبة بارتداء الملابس المخالفة للتقاليد العامة داخل الحرم الجامعي والمدارس".
المختصة القانونية فائزة باباخان، قالت في تصريح لـ"طريق الشعب"  إن "هكذا قرارات مخالفة لحرية الإنسان", وتساءلت طالما هذه (الاكسسوارات) لا تؤذي الآخرين فما الداعي لمثل هكذا قرار؟ مؤكدة أن الشخص الذي يرتدي الملابس والإكسسوارات لا يؤثر على الاخرين لذلك يعتبر القرار مقيدا للحرية.
وبينت باباخان إن "هكذا قرارات تعد سابقة خطرة  في مستقبل الحريات الشخصية, ويفترض على الحكومة الالتفات لما ينقص الشخص العراقي لا ان تضيق عليه", مشددة على "الاهتمام بالجانب التعليمي والحد من البطالة ومهنية التعليم ورفع المستوى الوعي الثقافي والاجتماعي للشعب". بدورها، قالت النائبة أشواق الجاف عضوة لجنة حقوق الإنسان النيابية إن "هذا القرار فيه مطاطية وغير واضح، ويعتبر مقيدا للحريات، وهو مخالف لحقوق الإنسان وبالتالي مخالف للدستور"، داعية الامانة العامة لمجلس الوزراء إلى مراجعته.
وبحسب الإعلامي والناشط المدني حسام الحاج فأن "مثل هكذا قرارات تعد نوعا من أنواع قصر الرؤية من قبل مجلس الوزراء الذي يمتلك صلاحيات واسعة جدا بالدستور العراقي وتكريس أكثر أوقاته لمثل هكذا قرارات".
وأشار إلى ان "الحكومة بهذه التصرفات تناقض الشعارات الديمقراطية التي تدعيها"، مشيرا الى ان "الديمقراطية والحرية ليستا شعاراً مكتوباً على ورق بل مؤسسة وتطبيق وتشريعات وقوانين وسقف لدولة".
من جانبها، رجحت الصحفية أفراح شوقي أن يستثمر هذا القرار من قبل الجماعات المتشددة والمتطرفة، لتخريب المجتمع كما حصل في السابق، معتبرة أن "مثل هكذا قرارات تعتبر غير واضحة وشمولية وعامة، وسيكون هناك اختلاف في تفسيرها ولا تتناسب مع الحريات العامة".
 
***********
ص2
 
الكساد العظيم وانهيار سوق الأوراق المالية الأمريكي
في مثل هذا اليوم من العام 1929 انهارت سوق الأوراق المالية والأسهم الأميركية في مركز وول ستريت، في ما سمي بـ "الثلاثاء الأسود"، نتيجة للمضاربات الجشعة، وضياع مليارات الدولارات إثر توجه الآلاف نحو البيع السريع، وعجز اجهزة التداول عن معالجة العدد الهائل من المعاملات التجارية في يوم واحد.
 وأدى الانهيار إلى أزمة اقتصادية عالمية شملت كافة بلدان العالم الصناعي والدول الراسمالية، ما ادى الى ما سمي "الكساد العظيم" الذي أدى إلى تعطل عجلة الاقتصاد والنمو في العالم الرأسمالي لسنوات طويلة.
 وكانت سوق الأسهم في الولايات المتحدة قد شهدت توسعاً سريعاً وغير منظم في فترة العشرينيات، وصل ذروته في العام 1929، قبل أن تبدأ ملامح الانهيار بالتكوّن، نتيجة لانخفاض معدلات الانتاج وتزايد معدلات البطالة واكتساب أسعار الأسهم زيادة لا تتناسب مع قيمتها الحقيقية.
 
**********
 
الپيشمركة: ثلاث نقاط تعرقل اتفاقنا مع بغداد
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الپيشمركة في حكومة إقليم كردستان، أمس، عن بقاء ثلاث نقاط خلافية تعرقل الاتفاق بين بغداد وأربيل على مشروع وخارطة وخطة العمل المشترك بين قواتها وقوات الحكومة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها.
ويزور وفد امني كردستاني بغداد منذ يومين لبحث خطة عمل مشتركة بين بغداد وأربيل لإدارة المناطق المتنازع عليها في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى.
وقال أمين عام الوزارة لوكالة "شفق نيوز"، إن الطرفين أكدا في الاجتماعات على أهمية العمل المشترك والوصول إلى إتفاق بهذا الشأن، مستدركا "ثلاث نقاط بقيت من غير الاتفاق عليها".
وأوضح أن النقاط تضمنت كيفية نشر هذه القوات وموقع مقر القيادة الرئيسة لها، وإضافة قضاء طوزخورماتو لخارطة وخطة العمل المشترك.
وضم الوفد الكردستاني الفريق شروان عبد الرحمن علي والفريق جبار ياور منده عضوي لجنة العمل العليا والعميد جميل والعقيد الركن هزار، وهم أعضاء لجنة العمل العليا المشتركة لحكومة إقليم كردستان.
بينما تألف وفد بغداد من الفريق الأول الركن عبود قنبر والفريق الركن محسن الكعبي وعدد من الضباط الكِبار.
وبين ياور أن الوفد الكردستاني أصر على الإسراع في تنفيذ خارطة العمل المشترك للقوات في جميع "المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم" في اشارة الى المناطق المتنازع عليها، من أجل حماية أرواح وممتلكات كافة المواطنين الذين يسكنون تلك المناطق بجميع أطيافهم.
كما أكد الوفد ضرورة استمرار الاجتماعات والالتزام بنقاط الإتفاقات، وخاصةً تلك النقطة التي لها علاقة بحل كافة مشاكل قوات پيشمركة كردستان ومشاكل الضباط والمراتب والجنود الكرد في صفوف الجيش العراقي والقوات الأمنية الأخرى.
وأضاف أن ممثلي الحكومة الاتحادية تعهدوا بأنهم سيقدمون مضمون الإجتماع والطلبات بصورة عامة إلى المسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الاتحادية وسيتم وبأقرب وقت عقد إجتماع آخر للجنة المشتركة لتسليط الضوء على كافة الأجوبة بصورة دقيقة لغرض التوصل إلى إتفاق نهائي حول كافة المواضيع.
وشارك الجانب الأمريكي في الاجتماعات بفريق رفيع من السفارة الأمريكية في بغداد وبإشراف الفريق بيدناريك.
 
 
*******
 
مفوضية حقوق الإنسان: تظاهرة إلغاء امتيازات المسؤولين على طاولة النقاش
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق استكمال تقريرها بشأن تظاهرة 26 تشرين الأول، المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية وامتيازات المسؤولين. وفيما شددت على ان التظاهر "حق" مكفول للجميع، أشادت بوعي المتظاهرين وسلميتهم.
وقالت مسؤولة ملف الحقوق والحريات العامة في المفوضية اثمار الشطري، في تقرير لها انه "انتهينا من اعداد تقريرنا حول تظاهرة 26/10/2013 "، مبينة انه "سيطرح في اجتماع مجلس المفوضين الاسبوع الجاري".
واضافت الشطري ان "التقرير اكد ان التظاهر السلمي حق مكفول لجميع العراقيين على وفق الدستور العراقي والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادق عليها العراق"، مشيرة الى أن "من حق اي مواطن ممارسة هذا الحق متى ما كانت هناك حاجة لذلك، للمطالبة بحقوقه المشروعة".
وتابعت أن "التقرير أشاد بوعي منظمي التظاهرة والتزامهم بسلمية التجمع استنادا إلى تقارير الرصد الخاصة بالمفوضية والتغطيات الاعلامية وتصريحات الناشطين المدنيين"، موضحة ان "التقرير اشاد ايضا بنشاط منظمات المجتمع المدني وحياديتها".
 
 
***************
 
بايدن يهاتف البارزاني ويبحثان ملفين
 
 
اربيل – طريق الشعب:
بحث نائب الرئيس الامريكي جو بايدن في اتصال هاتفي اجراه مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني التحديات الامنية والسياسية التي يواجهها العراق.
وقال مكتب نائب الرئيس الامريكي في بيان إن بايدن "اعرب خلال الاتصال الهاتفي عن خالص تعازيه ومواساته لضحايا موجة العنف الاخيرة التي اجتاحت العراق، بما فيها الهجوم الارهابي الذي وقع في الـ 29 من شهر ايلول الماضي في اربيل".
واوضح أن "بايدن والبارزاني بحثا التحديات السياسية والامنية التي يواجهها العراق، وقد اتفقا على ضرورة التعاون بصورة وثيقة بين القادة السياسيين العراقيين لتحييد شبكات تنظيم القاعدة".
واشار الى ان بايدن اكد ايضا اهمية اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في وقتها المححد، وحث في الوقت ذاته جميع القادة العراقيين على بلورة تسوية في اقرب وقت ممكن بشأن قانون إدارة تلك الانتخابات.
 
 
************
 
سأم بغدادي من الإجراءات المتأخرة بعد كل تفجير
الأمن النيابية: الانتشار العسكري إجراء غير مجدٍ
 
بغداد – ناطق محمد :
بعد كل موجة تفجيرات إرهابية متزامنة، يواجه البغداديون مصاعب جمة في التنقل بين مناطق العاصمة، جراء فرض إجراءات أمنية مشددة.
وتثير هذه الإجراءات المتأخرة موجة استياء بين المواطنين، الذين يعتبرونها عقاباً جماعياً لهم، وتستهدفهم دون الإرهابيين الذين يتحركون برشاقة وينفذون عملياتهم الإجرامية.
كرار علاء (طالب) قال في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس  أنه "من غير المعقول أن تغلق القوات الأمنية الشوارع بعد كل تفجير، كأنها تروم معاقبة الأهالي على عمل لم يقوموا به"، مضيفاً أن "قواتنا الأمنية تسعى لإحباطنا في اغلب الأحيان، بدلا من أن تهون من الفاجعة التي وقعت".
ودعا علاء الجهات الأمنية إلى "التعامل بإنسانية مع المواطنين خصوصا من يتواجد في موقع الحادث" مؤكداً أن "القوات الأمنية وجدت لحماية الشعب وليس معاقبتهم".  
في تصريح لـ"طريق الشعب " يوم أمس، قال اسكندر وتوت، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إن "تنظيمات القاعدة تحاول استغلال أي فرصة من اجل تسجيل أي خرق امني"، مبينا أن "القاعدة استغلت عدم وجود أجهزة أمنية كفوءة في كشف المتفجرات للقيام بعملياتها الإرهابية".
وتابع أن "إجراءات غلق الطرق والانتشار العسكري أصبحت عادة غير مجدية وحتى عندما تكون هناك معلومة تهديد إلى أي وزارة أو مؤسسة أمنية، من المفترض أن تكون هناك خطط سرية من اجل مواجهة التهديد".
من جهته، ذكر الخبير الأمني عماد علو أن "الإجراءات التي تحاول الأجهزة الأمنية اتخاذها هي إجراءات روتينية بعد كل عملية إرهابية".
وأوضح علو في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الإجراءات المفترض اتخاذها للحد من الإرهاب والقضاء عليه، هي تجفيف منابع الإرهاب، أي الذهاب إلى حواضنهم بعد كشفها، وكذالك مضاعفة الجهد الاستخباري وتدريبهم والارتقاء بمستواهم، بالإضافة إلى تأمين أجهزة الكترونية قادرة على كشف السلاح والتفجيرات".
وأشار إلى أن "إغلاق  الطرق لا يحد من العمليات الإرهابية وهو جزء بسيط من التصدي للهجمة الإرهابية"، مشيراً إلى أن "هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الى تردي الأمن منها الأزمة السياسية والبطالة والفقر".
*****************
 
وسط صمت حكومي وبرلماني مطبق
صحفيون يتعرضون للاستهداف ويهدَّدون ويعتقلو
بغداد – طريق الشعب:
فيما طالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، أمس، حكومتي البصرة ونينوى بحماية الصحفيين، اثر تهديدات ومحاولات اغتيال جرت في المحافظتين، دانت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين اعتقال الصحفي زهير الفتلاوي بأمر من محكمة قضايا النشر والإعلام بسبب مقال انتقد فيه وجود ممارسات للفساد المالي والإداري في إحدى الدوائر الحكومية.
وأفاد بيان لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أمس، بتعرض مراسل إحدى القنوات الفضائية العراقية للتهديد بالقتل في البصرة، فيما تم استهداف مرسل قناة أخرى في الموصل في هجوم مسلح.
واضاف البيان الذي تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه انه "تعرض مراسل قناة الفيحاء في البصرة أحمد عبد الصمد للتهديد بالتصفية الجسدية، من أشخاص مجهولين، ما لم يترك عمله ومحافظته. فيما تعرض مراسل صحافي الى محاولة اغتيال في الموصل" .
وقال البيان "ان عبد الصمد أخبر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، انه تلقى أول اتصال هاتفي بالتهديد يوم الخميس الماضي، وأن من أتصل به خيّره بين ترك عمله ومغادرة محافظته البصرة أو الموت".
وأضاف عبد الصمد "ان الشخص المتصل، لم يكشف عن نفسه أو الجهة التي يمثلها"، مشيراً إلى انه "رفع دعوى قضائية لحمايته وحماية أسرته ولمعرفة بيانات الشخص الذي هدده من خلال شركة الاتصالات".
وأكد عبد الصمد أنه "ليس لي أية خلافات مع أي جهة، وان التهديد جاء بسبب عملي الإعلامي، لا سيما اني أتناول في التقارير والبرامج التي أعدها قضايا الفساد والمحاصصة وتردي الخدمات، فضلا عن تدخل دول الجوار".
وفي الموصل أصيب مراسل قناة "المسار" الفضائية فلاح الحسني بجروح خطرة، اثر هجوم مسلح تعرض له شمالي المدينة.
ويعد هذا الحادث الخامس من نوعه في نينوى خلال شهر تشرين الأول الحالي، اذ  استشهد أربعة صحفيين في الموصل اثر استهدافهم في هجوم مسلح خلال الشهر الجاري.
وأعربت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة عن "استغرابها الشديد من حالة الصمت واللامبالاة التي تبديها السلطات الحكومية والامنية المحلية والمركزية من تصاعد واستمرار حالات استهداف الصحفيين"، مطالبة تلك السلطات بإجراءات "عملية وواقعية من اجل إيقاف مسلسل العنف الذي يطال الصحفيين في محافظة الموصل".
إلى ذلك، قال مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين أنه "التطور بالغ الخطورة يعكس التدهور المتواصل لقضية الحريات في بلادنا، حيث أعتقل في الايام الأخيرة الزميل الصحفي زهير الفتلاوي بأمر من محكمة قضايا النشر والإعلام بسبب مقال انتقد فيه وجود ممارسات للفساد المالي والإداري في احدى الدوائر الحكومية، وهي ظاهرة متفشية في سائر وزارات الدولة ودوائرها من دون استثناء باعتراف كبار المسؤولين، وبينهم رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة".
ورأت النقابة أن هذا الإجراء يمثل تهديداً فاضحاً للحريات التي كفلها الدستور وحرية العمل الصحفي المنصوص عليها في قانون حقوق الصحفيين الصادر في العام 2011. فقد أكد الدستور في مادته الثامنة والثلاثين على كفالة الدولة "حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل". فيما نص القانون ذاته في مادته الثامنة على انه "لا يجوز مساءلة الصحفي عما يبديه من رأي أو نشـر معلومات صحفية".
 
 
***********
 
لجنة برلمانية: 45 يوماً تفصلنا عن تشريعه
قانون ضحايا الإرهاب يشملهم وذويهم
 
بغداد ــ عبد الرشيد الصالح:
أكدت عضوة في لجنة الشهداء والسجناء السياسيين البرلمانية، أمس الثلاثاء، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إقرار قانون ضحايا الإرهاب.
وفيما بينت أن القانون يشمل ضحايا الإرهاب وذويهم من الذين سقطوا بسبب  العمليات العسكرية، قال رئيس اللجنة أن مشروع قانون تعويض ضحايا الإرهاب صادقت عليه رئاسة مجلس الوزراء وأعادته إلينا لتشريعه. وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قالت بري زاد شعبان، عضوة اللجنة إنه "بحسب الإحصائيات التي تردنا فأن أعداد ضحايا الإرهاب في تزايد مستمر مع مرور كل يوم". وأضافت شعبان أن "هناك تصنيفات لذوي الشهداء بحسب الدرجات, ونحن نعمل على اعتبار عوائل الشهداء من الدرجة الأولى"، مشيرة إلى إمكانية "إقرار قانون ضحايا الإرهاب بعد مدة قصيرة قد تصل إلى 45 يوماً".
وأكدت أن لجنتها "تعمل على إتمام مشروع قانون ضحايا الإرهاب، ولكن في الوقت الحالي ليس لدينا معلومات أكيدة حول موعد الإقرار"، مبينة أن "القانون يشمل ضحايا الإرهاب وذويهم من الذين سقطوا بسبب العمليات العسكرية ووفق ضوابط قانونية".
وذكرت أنها "لا نعلم حجم المخصصات المالية لهذا القانون إلى الان, ولكن مع الأسف في جميع الأحيان كل القضايا المالية المتعلقة بمؤسسة الشهداء والضحايا الإرهاب وذويهم تكون دائما هي الأدنى".
واستدركت بالقول إن "هذا القانون واضح تماما وسيشمل جميع الشهداء الذين سقطوا جراء العمليات العسكرية الخاطئة، بالإضافة إلى الشهداء الذين قضوا في الأعمال الإرهابية", مؤكدة أن "كل شخص تعرض إلى تلك الأعمال وفق الضوابط الخاصة هو مشمول بهذا القانون".
من جهته، بيّن محمد الهنداوي، رئيس اللجنة في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب"، أمس، أن "مشروع قانون تعويض ضحايا الإرهاب صادقت عليه رئاسة مجلس الوزراء وإعادته إلينا لتشريعه".
وأضاف الهنداوي أن "هذا المشروع سيرى النور خلال الـ 45 يوما المقبلة، بعد معالجة بعض التعديلات الواردة في هذا القانون من رئاسة مجلس الوزراء"، لافتا إلى أن" مشروع قانون تعويض الضحايا يتضمن إنشاء مؤسسة خاصة تعنى بالشهداء واسر الشهداء والجرحى".
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إن أعلنت يوم 13 /10/2013، أن المجلس قرر الموافقة على مشروع قانون التعديل الأول لقانون تعويض المتضررين لزيادة مبالغ التعويض للمتضررين من العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية التي وقعت في العراق أثناء وبعد سقوط النظام السابق وتبسيط إجراءات عمل اللجان المشكلة بموجب القانون.
يذكر أن هذا القانون نص على إنشاء مؤسسة خاصة بضحايا الأعمال الإرهابية والأخطاء العسكرية والعمليات الحربية بدرجة وزارة تضم 7 دوائر عامة متخصصة في مختلف شؤون هذه الشريحة.
 
 
**********
ضرورة الاهتمام بالمهجرين
 
شدد النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل على ضرورة الاهتمام بـ "المهجرين داخليا ورعايتهم، والعمل من اجل توفير البيئة المناسبة لسكنهم". وبحث السهيل "أوضاع العوائل المهجرة داخليا والسبل الكفيلة بتذليل جميع العقبات أمامهم لتقديم الخدمة المناسبة لهم"، مشددا على ضرورة "الاهتمام ورعاية المهجرين داخليا والعمل من اجل توفير البيئة المناسبة لسكنهم".
وأكد "أهمية تنسيق اللجنة لعملها مع الوزارة لتقديم كل ما من شأنه تذليل العقبات والصعوبات لمعيشة هذه العوائل".
 
الحكومة فشلت في عملها
 
شددت عضو كتلة الحوار النائبة عن ائتلاف العراقية لقاء مهدي وردي، على أن الحكومة فشلت بعملها على الصعد السياسي والامني والاقتصادي، ولم يتحقق لها أي انجاز يذكر. وقالت: إن الحكومة فشلت على الصعيد السياسي والاقتصادي والامني، وان هناك يومياً انفجارات وقتل لارواح المواطنين وسفك للدماء، مؤكدةً أن الامن هو عصب الدولة، ومن خلاله يمكن تحقيق وتطوير الاقتصاد وغيره من مجالات الحياة. وأضافت متسائلة: الى الذين يقولون أن الحكومة نجحت في عملها، ماذا تحقق من نجاحات؟ داعية أياهم الى إيضاح النجاح الذي تحقق.
 
ضمان حصة المياه
 
أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، عماد يوخنا، على ضرورة ألا تكون إعادة العلاقات مع تركيا على حساب الثوابت الوطنية ومصالح العراق الإستراتيجية. وأكد يوخنا "يجب أن لا تكون إعادة العلاقات بين البلدين على حساب الثوابت الوطنية ومصالح العراق الإستراتيجية وخاصة أن حجم التبادل التجاري أحادي الجانب ولابد من ضمان حصة العراق من المياه". ودعا يخونا تركيا إلى "طيّ صفحة الماضي والنظر إلى المستقبل من خلال بحث المشاكل والخلافات العالقة بين البلدين وبناء علاقات ثابتة ورصينة ومبنية على أساس سليم".
 
العراقية غير متفائلة بحل الأزمات
 
رجح النائب عن ائتلاف العراقية قصي جمعة، بقاء الأزمة السياسية على وتيرتها الحالية بسبب تفكير الكتل السياسية بمصالحها فقط، فيما أبدى عدم تفاؤله بطرح حلول يمكن أن تؤدي إلى حصول انفراج قريب للأزمات التي يشهدها البلد اليوم. وقال إن العملية السياسية ستبقى على حالها لحين انتهاء الدورة البرلمانية الحالية بسبب المواقف المتشنجة لأغلب الكتل السياسية. وأضاف: أن الكتل السياسية تضع مصالحها الشخصية والحزبية فوق المصلحة العليا للبلد، لذلك لا يمكن التفاؤل بطرح مبادرات جدية لمعالجة الأزمات.

ص3

 

حملة تلقيح في البصرة ضد شلل الاطفال
البصرة – وكالات:
أعلنت دائرة صحة البصرة عن تنفيذ حملة لقاح ضد مرض شلل الأطفال في مختلف مناطق المحافظة.
ويعتبر شلل الأطفال مرضا فيروسيا معديا، تتراوح شدته بين عدوى بسيطة ومرض يصحبه شلل رخوي خصوصا في الأطراف السفلى من الجسم. وينتج شلل الأطفال عن الإصابة بفيروس البوليو. وقال مدير إعلام دائرة صحة البصرة قصي عبد اللطيف العيداني لوكالة "شفق نيوز"، "انطلقت الفرق الجوالة التابعة لدائرة صحة البصرة ومن دار إلى دار بالإضافة للفرق الثابتة في مراكز الرعاية الصحية الأولية للتلقيح في مناطق مختلفة من البصرة". واضاف مدير إعلام دائرة صحة البصرة ان الحملة مستمرة ولمدة خمسة ايام، مطالبا كافة العوائل بالإسراع في تلقيح أطفالهم ل?وقاية من هذا المرض. ويدخل الفيروس الجسم عبر الفم أو الأنف، ثم يتكاثر في الحلق والأمعاء وبعدها يتم امتصاصه إلى الجسم وينتقل عبر الدم إلى باقي أجزائه. وفي العادة فإن فترة حضانة الفيروس (المدة الزمنية من دخوله الجسم إلى بدء ظهور الأعراض) هي ما بين 5 و35 يوما، ولكنها في المتوسط تكون من أسبوع إلى أسبوعين.
 

مسلحون يروجون لأرقام هواتف باسم "مكافحة الإرهاب"!
بغداد – وكالات:
كشف جهاز مكافحة الإرهاب، أمس، عن قيام مسلحين بنشر أرقام هواتف باسمه وإنشاء صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي لكشف المتعاونين معه، مؤكداً انه لا يمتلك إلا رقما واحدا وليست لديه صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال المتحدث باسم الجهاز لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الإرهابيين يروجون لأرقام في مناطق عدة أبرزها محافظة الأنبار، على أنها تعود للجهاز، فضلاً عن إنشاء صفحات داخل مواقع التواصل الاجتماعي باسم الجهاز لكشف المتعاونين معه".
وأكد أن "الجهاز ليست لديه أي صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولديه الرقم 454 فقط وهو مخصص لاستقبال المعلومات والشكاوى من المواطنين"، داعياً إياهم إلى "عدم التعاطي مع غير هذا الرقم بشان أي معلومة تفيد القوات الأمنية باعتقال الإرهابيين".
يذكر أن جهاز مكافحة الإرهاب أسس عام 2008 بقرار من مجلس الوزراء، وهو يرتبط مباشرة بمكتب القائد العام للقوات المسلحة، ويضم آلاف المقاتلين من ضباط ومنتسبين.
 
أبرز مطالبهم منازل بسيطة!
المرأة النيابية: لدينا مليون أرملة والحكومة عاجزة
بغداد - علي الرسولي:
أكدت عضوة في لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية، أمس الثلاثاء، أن ما يقارب المليون أرملة تعيش في البلاد، و75 في المئة منهن من دون سكن. وذكرت عضوة في لجنة حقوق الإنسان النيابية أن النساء الأرامل يبحثن عمن يؤمن لهن السكن، حتى وان كان بسيطا، في حين بيّن عضو في لجنة الإعمار والإسكان أن جهود الحكومة تبقى قاصرة بسبب ارتفاع أعداد الأرامل، حيث أن بناء الوحدات قليل جدا مقارنة مع تسعمائة ألف أرملة.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قالت انتصار الجبوري عضوة لجنة المرأة في مجلس النواب إنه "يوجد في البلاد ما يقارب المليون أرملة، وأن 75 في المئة من هذه الأرامل من دون سكن". وأضافت الجبوري أن "المرأة العراقية تضررت كثيراً من جراء الأعمال الإرهابية التي باتت تطل علينا كل يوم"، مشيرة إلى أن لجنتها "حرصت على دفع الحكومة لتوفير مأوى مناسب للأرامل". وأكدت أن "وزير الإعمار والإسكان وافق على تخفيض 25  في المئة من السعر العام لوحدة سكن الأرامل، كذلك تم تقسيط المبلغ المتبقي وهو 75 في المئة خلال خمسين سنة".من?جهتها ترى أشواق الجاف، عضوة لجنة حقوق الإنسان النيابية أن لجنتها "تواجه الكثير من المشكلات وليس ظاهرة تزايد أعداد الأرامل فقط", مضيفة أن "النساء الأرامل يبحثن عمن يؤمن لهن مكاناً للسكن، حتى وان كان هذا المكان بسيطا". وأوضحت الجاف في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء "نحن كنواب نطرح آراءنا لغرض إيجاد الحلول المناسبة لظاهرة تزايد الأرامل"، وأن النتائج التي خرجت بها لجنتها بعدما انتهت من مناقشة هذه الظاهرة هي قلة السكن المخصص للأرامل، بدرجة أنهم اعتبروه المعوق الأساس لهم".  وبيّنت عضوة لجنة حقوق الإنسان الني?بية أنه "في حال استمرار المعطيات الايجابية كجزء من ورادات النفط او جزء من الاسكان تجاه الارامل ممكن في المستقبل ان يتم القضاء على هذه الظاهرة، وهذا ما يتم طرحه من قبل اللجنة، ويبقى تطبيقه بيد الجهات التنفيذية".
في المقابل، ذكر إحسان ياسين عضو لجنة الإعمار والإسكان النيابية أن "شريحة الأرامل تحَطمت بسبب الحروب والأعمال الإرهابية وتردي الوضع الاقتصادي, وباتت من دون قدرة على الحياة".
وأكد ياسين في تصريح لـ"طريق الشعب"أمس، أن "هناك جهودا مبذولة من قبل وزارة الإعمار والإسكان لبناء منازل للأرامل، إلا أن هذه الجهود تبقى قاصرة بسبب ارتفاع أعداد الأرامل، إذ يعد السكن الملائم  من أهم مقومات الحياة لهن".
وأشار ياسين إلى أن "هناك مشروعا لتوزيع وحدات سكنية، إلا انه بقي في دائرة العمل المحدود؛ لان عدد الوحدات السكنية المنجزة قليل جدا", مبينا انه "تم بناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية وهذا العدد قليل جدا تجاه ما يقرب من تسعة مئة الف أرملة". وكشف أن "الحل يكمن في قرار مجلس الوزراء المرقم 254 لسنة 2013 وهو توزيع قطع الأراضي على الشرائح المهمشة، التي من بينها الأرامل, وتوزيع أموال كمنحة لبناء هذه وحدات سكنية لهن", مشيرا إلى ان "الموضوع حتى يومنا هذا في بداياته. والخطوة الاولى انطلقت من بغداد، ونحتاج إلى تعميمه على بقية ا?محافظات".
إلى ذلك، أقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، يوم أمس الأول، ندوة حوارية لمناقشة الواقع القانوني والمعيشي للنساء الأرامل، وتحت شعار "للأرامل حقوق ايضا".  وألقت ازهار الشعرباف ممثلة وزارة المرأة كلمة خلال الندوة تحدثت فيها عن التقارير الدولية التي تحصي أعداد النساء الأرامل، وتوضح أوضاع المرأة الأرملة في العراق، متطرقةً إلى التقارير الحكومية التي تصدرها وزارة شؤون المرأة استنادا الى إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء والمسوحات التي تجريها الوزارة في هذا الخصوص. وعن الكيفية التي تعمل بها الحكومة لمتابعة احوال ال?ساء الارامل، والتي تتركز على ضرورة تسجيل المرأة الارملة لدى الجهة الحكومية المختصة لضمان حقوقها. كما استعرضت الشعرباف انجازات الوزارة في دعم هذه الشريحة، واوضحت ان الإحصائيات لدى الوزارة تؤشر وجود مليون وستمائة الف امرأة ارملة، وبينت ان الرواتب التي تمنح شهريا للنساء الارامل غير كافية لسد رمق العيش في ظل عدم وجود سياسة اقتصادية واضحة لبلدنا. وهذه الرواتب تعتبرها بعض الجهات الحكومية منحة والتالي يمكن الغاؤها وعدم إدراج هذه المنحة في الموازنة لأنها غير مشرعة بقانون، لذلك يجب تشريع قانون تخصص فيه أبواب ثابتة ?تلك الرواتب في الموازنة العامة للبلاد.
من جانبه تحدث السيد حسين محمد ممثل دائرة رعاية المرأة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن سلم الرواتب التي تمنح للنساء الارامل وأحكام استلامها، متطرقا الى المنافذ التي تستطيع من خلالها المرأة الارملة التسجيل فيها ببغداد، كاشفا عن تسجيل 440 الف امرأة ارملة في دائرة الرعاية الاجتماعية. كما بين السيد محمد ان الامانة العامة لمجلس الوزراء خصصت أراضي للأرامل والان الباب مفتوح لتسجيل وتوزيع تلك الأراضي بعد اكمال المستمسكات القانونية المطلوبة. فيما اشار الحضور في حديثهم الى ان الروتين الاداري الذي يرافق عملية الت?جيل في الدوائر المختصة، وضعف الوعي والجهل بالقانون والاجراءات، والاوضاع الامنية الصعبة والفساد المالي والاداري والمساومة الموجودة في المؤسسات الحكومية، والصراعات السياسية وغياب الارادة السياسية لحل مشكلات الفئات المهمشة بشكل عام والارامل بشكل خاص، وضعف الدور التشريعي للبرلمان في تشريع القوانين المهمة للفئات المهمشة، والعادات والتقاليد والزواج خارج اطار المحكمة، فضلا عن غياب الإحصائيات الدقيقة والاستراتيجيات الحكومية لدعم الفئات المهمشة، ابرز ما تعانيه المرأة الأرملة، والتي استمرت على مدى عقود دون وجود حلول ناجعة.
وتوصلت الندوة إلى جملة توصيات أبرزها تنفيذ احصاء عام للسكان الذي من خلاله يوضح اعداد الارامل، والتي عبرها ممكن ان توضع استراتيجيات وطنية للنهوض بأوضاع الارملة، وتفعيل المادة 30 من الدستور التي تهتم بالضمان الاجتماعي، وزيادة التخصيصات المالية التي تساهم في تحسين الوضع المعيشي للنساء الأرامل، وتوفير فرص عمل للنساء الارامل وتشجيعهم على العمل من خلال توفير قروض مالية لدعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل . 
 
المقدادية: الشهر الحالي هو الأقل في معدلات نزوح الأسر
ديالى – وكالات:
أعلنت قائممقامية قضاء المقدادية في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، عن تسجيلها نزوح اكثر من 700 أسرة خلال الأشهر الأربعة الماضية، فيما اكدت ان شهر تشرين الاول الجاري كان الأقل في معدلات نزوح الأسر.
وقال قائممقام القضاء زيد ابراهيم لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اجمالي عدد الاسر النازحة من منازلها في مختلف مناطق القضاء منذ تموز الماضي وحتى يومنا هذا زاد عن 700 أسرة"، مبينا ان "اغلب تلك الاسر كان نزوحها داخليا من منطقة الى اخرى داخل القضاء".
وأضاف ابراهيم ان "حالة عدم الاستقرار الامني والتهديدات كانت عاملا أساسيا في نزوح 90 في المئة من الاسر المسجلة لدينا"، مشيرا الى ان "هناك أسبابا اخرى دفعت تلك الاسر للنزوح خارج القضاء، منها البعد المعيشي وتأثر مصادر رزقهم بالإجراءات الأمنية المشددة ما دفعهم للانتقال الى مناطق في خانقين وكلار شمالي ديالى للبحث عن مصادر المعيشة".
وأكد إبراهيم ان "تشرين الاول الجاري سجل ادنى معدلات النزوح للأسر في عموم مناطق القضاء"، لافتا الى أن "عدد الأسر النازحة خلال الشهر الحالي بلغ اكثر من 30 اسرة وهذه اعداد قليلة قياسا بالأشهر الماضية".
ودعا إبراهيم القوى الحكومية على اختلاف عناوينها الى "ايجاد اطر تضمن اعادة الاسر النازحة ومعالجة المشاكل بشكل عادل يضمن الإنصاف ويسهم في توحيد الصف ويبعد شر الفتن عن ارض المقدادية".
ويعاني قضاء المقدادية في محافظة ديالى أزمة أمنية برزت بعد تكرار مسلسل الخروق الأمنية خلال شهر تموز الماضي، ما أدى الى بروز أزمة النزوح القسري للأسر الى مناطق اخرى.
 

النفط تسعى لرفع الطاقة التصديرية عبر تركيا
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة النفط، يوم أمس أنها سترفع طاقتها التصديرية من النفط الخام لميناء جيهان التركي الى مليون برميل يوميا، مبينة ان الطاقة التصديرية الحالية لهذا الميناء تتراوح بين 600 و650 ألف برميل يوميا.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "الوزارة لديها أنبوبان لتصدير النفط الخام عبر خط الشمال الى ميناء جيهان التركي"، مشيرا الى ان "الأنبوبين احدهما بقطر 40 انج والآخر 42 انج".
وأضاف لعيبي أن "الأنبوب الذي هو بقطر 40 انج يعتبر قديما تم إنشاؤه في فترة السبعينات من القرن الماضي، ويحتاج الى تبديل مقاطع كبيرة منه"، مؤكدا انه "عند الانتهاء من تبديل هذه المقاطع سوف نرفع قدرتنا التصديرية عبر الانبوب الشمالي لميناء جيهان الى مليون برميل يوميا، بدلا من 600 الى 650 ألف برميل يوميا".
ويعتبر خط أنابيب كركوك – جيهان، خط أنابيب لنقل النفط الذي يبلغ طوله 970 كم، ويصل ما بين مدينة كركوك بالعراق وميناء جيهان في تركيا، ويعد أكبر خط تصدير نفط خام في العراق. ابتدأ تشغيله عام 1976، وتبلغ السعة التصميمية له ما بين 500,000 إلى 1,100,000 برميل، ويحتوي على عدة محطات ضخ مزودة بعدة مضخات في كل محطة.
ويصدر العراق نفطه الخام من ميناءي البصرة والعمية الواقعين ضمن نطاق المياه الإقليمية العراقية، فضلاً عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وعن طريق الشاحنات الحوضية إلى الأردن.
 

اقتصاديون: فتح فروع لمصارف عراقية في الخارج "باكورة أمل" للقطاع المصرفي
بغداد – وكالات:
أن فكرة فتح مصارف عراقية في دول عربية وأجنبية تعزز المصالح الاقتصادية والتجارية للبلد وتساعده على الانفتاح على العالم بعد سنوات طويلة من العزلة عن الأسواق العالمية.
وأعتبر عدد من المختصين بالشأن المصرفي فتح مصارف عراقية (حكومية وأهلية) في الخارج، خطوة مهمة تعزز وتدعم العلاقات التجارية بين العراق وباقي الدول، معربين عن أملهم في إمكانية عودة الثقة الى المصارف العراقية عن طريق تلك الفروع. وقال الخبير المصرفي ماجد الصوري: ان فتح مصارف عراقية في الخارج سواء حكومية ام أهلية، خطوة متقدمة لدعم القطاع المصرفي، وفسح المجال لإمكانية اجراء تعاملات تجارية ومالية عن طريقها.
وأضاف الصوري لوكالة (الاخبارية للانباء)، ان فتح مصارف في الخارج يعزز موقف الصناعة المصرفية العراقية، مبيناً ان مسألة إرجاع الثقة بالمصارف العراقية مشكلة كبيرة لما تتعرض له من ضغوطات كبيرة جدا على صعيد الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية.
وتابع ان الاستثمار في القطاع المصرفي يعتبر من الضروريات التي تحتاج الى مناخ داخلي وخارجي مناسب، مستدركاً ان العراق يفتقد هذا المناخ بالوقت الحاضر.
من جهته قال عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الكردستاني جاسم شنكالي، ان فتح فروع لمصارف حكومية في الخارج خطوة ايجابية تعود بالفائدة على الدولة، مبيناً انه سيحسن العلاقات التجارية والمالية مع دول العالم ويحقق اندماج السوق العراقية بالسوق العالمية المالية.
وأضاف شنكالي أن أساس التعاملات المصرفية هو الثقة والتنفيذ وليس فتح فروع دون تنفيذ، مبيناً انه عندما يكون التنفيذ سريعاً والتسهيلات متاحة سينهال المستثمرون على البنوك العراقية.
وبين ان النظام المصرفي العراقي في تحسن وان فتح فروع للمصارف، سيخدم هذا القطاع ويوسع الاستثمار، داعياً المصارف الأهلية ايضا الى فتح فروع لها لدعمها وتقوية موردها.
وقال عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الوطني إبراهيم الركابي ان القطاع المصرفي يجب ان يكون له امتداد داخل العراق وخارجه، مبيناً انه في حال عدم وجود مصارف متنوعة سيكون هناك انحسار بالاقتصاد وبنائه.
وتابع الركابي ان المصارف هي التي تغذي المشاريع الاستثمارية والصناعية والزراعية التي تهدف الى تنمية الاقتصاد، داعياً الى ضرورة التحرك لاستعادة النشاط الاقتصادي والسياسة المصرفية والنقدية لتعود بالإيجاب على البناء الاقتصادي .
وأضاف ان هذه الفروع ستعيد الثقة بالمصارف العراقية، خصوصاً بعد تحرر العراق من قيود البند السابع وما تعرض له من حروب وحصار اقتصادي.
واشار الى ان النظام المصرفي بحاجة الى تشريعات مصرفية جديدة لفتح المجال للاستثمار، وإعطاء صلاحيات اكثر بالنسبة لمجلس الإدارة والشركات الاستثمارية.
يذكر ان مصرف الرشيد كشف عن رغبته في فتح فروع في 10 دول عربية وأجنبية، لافتاً إلى أن ميزانية المصرف بلغت 16 مليار دولار.
وقال مدير المصرف كاظم ناشور إن خروج العراق من البند السابع جعل مصرف الرشيد يفكر في استثمار أمواله عبر فتح فروع له في دول عربية وأجنبية، موضحاً أن الدول التي يرغب المصرف في فتح فروع له فيها هي رومانيا ولبنان والإمارات ومصر وتركيا وإيران والصين وماليزيا والأردن وأمريكا.
 

تقرير...
الأبنية المدرسية في عهدة الحكومات المحلية والوزارة تتفرغ للتربية
مجلس بغداد: 213 مليار دينار لبناء المدارس
بغداد- عبد الرشيد الصالح:
أكد عضو في مجلس محافظة بغداد أن قيمة المبالغ المخصصة لبناء مدارس هي 213 مليار دينار عراقي.
وقرر مجلس الوزراء في وقت سابق تحويل مبالغ مشاريع بناء أبنية مدرسية جديدة إلى الحكومات المحلية.
وفيما رأى عضو في لجنة التربية في مجلس النواب أن هذا القرار جاء بعد فشل وزارة التربية للعام الرابع على التوالي في بناء عدد كاف من الدارس لسد العجز الموجود، أكد رئيس لجنة التربية النيابية أن هذا القرار جاء لتفرغ الوزارة الى أمورها التربوية.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال محمد الربيعي، عضو مجلس محافظة بغداد أن "هناك غرضين رئيسيين لتحويل مهمة بناء المدارس من وزارة التربية إلى مجالس المحافظات، الأول هو تلكؤ عمل الوزارة ومديرية الأبنية في بناء المدارس الذي تجاوز 8 سنوات، مقارنة مع ما قدمته بعض مجالس المحافظات في بناء المدارس وإتمامها بشكل سريع، من خلال تكليف المقاولين المناسبين لهذا الغرض ما حفز البرلمان على تكليف المحافظات بهذا العمل".
وأضاف الربيعي أن "الغرض الثاني يتمثل بقانون مجالس المحافظات القادم الذي ينص على إعطاء صلاحيات أكبر إلى مجالس المحافظات لفك الارتباط مع الوزارات، ومنها وزارة التربية التي ستكون تابعة لمجالس المحافظات بصورة كاملة".
وبيّن أن "قيمة المبالغ المخصصة لبناء مدارس من قبل مجلس محافظة بغداد هي 213 مليار دينار عراقي، حيث ستخضع هذه المدارس لست مديريات للتربية في المحافظة لنقل الآلاف من الطلبة اليها".
من جهته ذكر احمد حسن فيض الله، عضو اللجنة المالية البرلمانية أن "مجالس المحافظات هي الأعلم من غيرها بالحاجة إلى المدارس، وهي الأقدر على بناء تلك المدارس".
وأوضح فيض الله أن "هذا القرار جاء بعد فشل الوزارة للعام الرابع على التوالي في بناء عدد كاف من الدارس لسد العجز الموجود، لذلك فأن المحافظات هي الأقدر على هذه المهمة".
وأشار إلى أن "المدارس موزعة على المناطق بحسب احتياج كل منطقة في المحافظات كافة، وسعة المدرسة الواحدة للطلبة هي ما ستقوم بتحديدها اللجان الفنية المشرفة على البناء".
إلى ذلك، قال عادل شرشاب، رئيس لجنة التربية في مجلس النواب إن لجنته "عقدت اجتماعات مع رؤساء لجان التربية في مجالس المحافظات لبحث آليات إنشاء المدارس"، مبينا أن "اللجنة اتفقت مع وزارة التربية على تحويل تخصيصات بناء المدارس في الموازنة العامة من الوزارة إلى مجالس المحافظات لضمان سرعة الانجاز، ولتفرغ الوزارة للأمور التربوية".
وأضاف شرشاب في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان أن "التخصصات الاستثمارية لوزارة التربية في الموازنة العامة لعام 2013 هي 830 مليار دينار وتهدف إلى إنهاء مشكلة الأبنية المدرسية وجعل الدوام فيها أحاديا"، مشيرا إلى أن "التخصصات الاستثمارية لوزارة التربية في موازنة عام 2012 هي 455 مليار دينار".
وكانت  لجنة التربية النيابية طالبت في 4 كانون الأول 2012 بمناقلة 8 تريليونات دينار من الموازنة الاستثمارية إلى ميزانية وزارة التربية لبناء المدارس. وفي حين أكدت أن العراق بحاجة إلى 7000 مدرسة، بينت أنها اتفقت مع وزارة التربية على ترحيل جميع الأموال والصلاحيات إلى المحافظات وإتباع النهج اللامركزي.

ص 4
 
واشنطن: ضرورة قيود إضافية على الأنشطة الاستخبارية
واشنطن – وكالات:
أقرت واشنطن بالحاجة لفرض المزيد من "القيود" على الطريقة التي تنتهجها الولايات المتحدة في جمع المعلومات الاستخبارية.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاري كارني، إن الإدارة الأمريكية تجري مراجعة للسياسة الاستخبارية ستضع في الاعتبار "المخاوف بشأن الخصوصية". واعتبرت رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي، ديان فينشتاين، أنه كان من الخطأ أن تتجسس الولايات المتحدة على قادة دول صديقة. وانتقدت فينشتاين عدم معرفة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بهذه العملية، مطالبة بإجراء مراجعة كبرى للعمليات الاستخبارية الأمريكية. وتقول فينشتاين إن البيت الأبيض أخبرها بأن كافة أنشطة المراقبة ستتوقف.
لكن مسؤول بارز في الإدارة قال، إن على الرغم من إجراء بعض التعديلات الفردية إلا أنه لن يحدث تغيير في السياسات مثل إنهاء تجميع المعلومات الاستخبارية التي تستهدف حلفاء. وتأتي هذه التصريحات على خلفية تقارير حول تجسس الولايات المتحدة على مكالمات هاتفية أجراها زعماء سياسيون وجمعها بيانات حول الملايين من المكالمات الهاتفية في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل.
 

*********
البرازيل: تخزين بيانات الانترنت داخل البلاد

ساو باولو – وكالات:
أشار مشروع قانون اطلعت عليه رويترز إلى أن البرازيل -التي تسعى لحماية مواطنيها من التجسس الأمريكي- تمضي قدما في خطتها لإرغام شركات الانترنت العالمية على تخزين البيانات التي تحصل عليها من المستخدمين البرازيليين داخل البلاد. وعلى الرغم من معارضة من شركات متعددة الجنسيات للبرمجيات ومعدات الكمبيوتر والاتصالات فإن رئيسة البرازيل ديلما روسيف تحث المشرعين على إجراء تصويت هذا الأسبوع على مشروع القانون الذي أثاره الكشف عن عمليات تجسس أمريكية واسعة النطاق على بيانات الاتصالات البرازيلية. وإذا تم إقراره فإن القانون الجديد قد يؤثر على طريقة عمل عمالقة الانترنت مثل غوغل وفيسبوك وتويتر وشركات أخرى، ويقول مشروع القانون "يمكن للحكومة ان تلزم شركات خدمات الانترنت... بان تقيم وتستخدم مراكز لتخزين وإدارة ونشر البيانات داخل أراضي البلاد". ويأتي إصرار روسيف في أعقاب الكشف عن عمليات مراقبة للولايات المتحدة في البرازيل وصلت إلى حد التنصت على مكالمات الهاتف الشخصي ورسائل البريد الالكتروني لرئيسة البرازيل نفسها.
 

******
مرشحان يقطعان الطريق على حلم بوتفليقة
المعارضة الجزائرية تكثف جهودها للفوز بالرئاس
الجزائر – وكالات:
شكل إعلان عمار سعيداني أمين عام حزب جبهة التحرير، عن ترشيح حزبه، لبوتفليقة، لولاية رئاسية رابعة صدمة قوية للمعارضة التي كثفت مشاوراتها من أجل بلورة موقف يقطع الطريق على بوتفليقة.
وإذا استمر غزل سعيداني لقوى سياسية من خارج الترسانة المؤيدة، بغية إضفاء المزيد من الفعالية والشرعية على انتخاب بوتفليقة، فإن عدة شخصيات سياسية معارضة، اختارت مطلع شهر تشرين الثاني ذي الرمزية الخاصة للجزائريين، لإعلان ترشحها للرئاسيات القادمة.
وذكرت مصادر مطلعة، أن مولود حمروش رئيس الحكومة السابق في عهد الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، سيعلن الجمعة المقبل، الذي يصادف الأول من تشرين الثاني، عن ترشحه للاستحقاق الرئاسي القادم.
ويعرف حمروش الذي يوصف بـ"الصامت" الأكبر، برجل الانفتاح والحريات التي أشرف عليها في مطلع التسعينيات.
وتضيف المصادر أن الرجل الذي اختار الصمت طيلة السنوات الماضية- وحتى في ظل الجدل الذي عرفته البلاد، على خلفية مرض بوتفليقة- سيتقدم للاستحقاق كمرشح حر، ويحظى بدعم قطاع واسع مما يعرف بمجموعة الـ 14 المتكونة من تيارات وأطياف سياسية متنوعة.
ومجموعة الـ 14، التي تأسست من أجل وقف طموح بوتفليقة للولاية الرابعة، تعززت بانضمام أبرز حزبين للمعارضة في الجزائر، وخاصة في منطقة القبائل، وهما التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وجبهة القوى الاشتراكية.
إلى ذلك يستعد رئيس الحكومة السابق، وغريم بوتفليقة في انتخابات 2004، للإعلان عن ترشحه للاستحقاق الرئاسي، موظفا بذلك رمزية شهر ثورة التحرير ورصيد العائلة التاريخي بما أنه ابن شهيد.
وينتظر أن يعطي إعلان ترشح ابن فليس، دفعا قويا للساحة السياسية، وسط دعم واسع من داخل جبهة التحرير (الحزب الحاكم)، باعتباره أحد أبناء الحزب وأمينه العام قبل أن يختطف بوتفليقة الحزب في العام 2004 أثناء الأزمة التي عصفت بالجبهة على خلفية الصراع بين شرعية جناح ابن فليس، والحركة التصحيحية الموالية لبوتفليقة.
بالمقابل يواصل عمار سعيداني، حملة الناطق باسم السلطة، ويدير خريطة طريق جديدة، تحمل الكثير من الألغاز حول الدور الذي يضطلع به الرجل، بما أنه صار ناطقا رسميا باسم بوتفليقة، لما كشف عن تحجيم الرئيس لدور جهاز المخابرات في الحياة السياسية، وعن التوجه نحو تمدين الحياة السياسية والاجتماعية، مما يؤكد حجم الصراع بين الرئاسة وجهاز الاستعلامات، إلى غاية تموز/ يوليو الماضي الذي أجرى فيه بوتفليقة تغييرات جذرية بالمؤسسة، إذ أعاد ترتيب صلاحيات المديريات الرئيسية وتوزيع مهامها، كما استغنى عن الألوية والعقداء الذين كانوا خارج سيطرته.
وإن كان المراقبون اعتبروا "خرجة" سعيداني قد تمت بإيعاز ممن وضعوه على رأس الحزب الحاكم، وقد قال أحد المعلقين: "ما جاء به سعيداني أكبر بكثير منه ومن حزب جبهة التحرير".
ويأتي تكثيف سعيداني لتصريحاته الإعلامية محليا ودوليا، في سياق حملة علاقات عامة، تمهد الشارع لـ "صدمة" الولاية الرابعة، وتكشف عن حجم تمسك محيط بوتفليقة في الرئاسة والأحزاب والإعلام ورجال المال، بالرئيس للاستمرار في السلطة بحثا عن المصالح والحصانة.
فالرجل يجلس على كرسي متحرك، وعاجز عن الحركة، وغير قادر على أداء مهامه، الأمر الذي يثير استفهام الكثير عن كيفية إدارته شؤون بلد لمدة خمس سنوات قادمة.
ويقول مراقبون إن الذين "أوحوا" لسعيداني بقرار الترشيح، لا تهمهم الممارسات والنصوص الداخلية للحزب، بقدر ما يهمهم تمرير المسألة دون معوقات أو جدل داخلي محتمل من طرف المناوئين.
ولأن القضية تنطوي على مخاطر، بالرغم من محاولات توحيد "جوق" التزمير والتطبيل لإطلاق حملة ترشيح بوتفليقة في توقيت واحد، فإن منظري الولاية الرابعة أوعزوا لسعيداني، للبحث عن حلفاء جدد من المعارضة، لضخ دماء جديدة في التحالف السابق الذي شكل عبئا على بوتفليقة أكثر مما دعمه.
ولذلك باشر مرحلة "غزل" تجاه أعرق حزب معارض في الجزائر، جبهة القوى الاشتراكية والتي بدأت برسالة عرفان ومديح لمؤسسه، حسين آيت أحمد، الشهر الماضي، ووصلت حدّ دعوته لحضوره ندوة الخميس والجمعة القادمين حول الطاقة.
 
 
 
**********
 
سلة الاخبار...
 
 
 
نهج جديد للنووي الإيراني
 
طهران – وكالات:
قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية وكبير المفاوضين الإيرانيين حول الملف النووي عباس عراقجي، إن إيران قدمت نهجا جديدا للمفاوضات حول مشروعات الأسلحة النووية المزعومة، وذلك عقب اجتماعه في فيينا مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو.
وعقد خبراء الوكالة اجتماعا مع نظرائهم الإيرانيين، لإجراء محادثات تهدف إلى الحصول على موافقة إيران لتفتيش مواقعها النووية، للنظر بشأن مدى صحة النتائج التي توصلت إليها أجهزة استخبارات غربية.
 
الشرطة التركية
تفرق تظاهرة احتجاج
 
أنقرة – وكالات:
استخدمت الشرطة التركية مدافع المياه والغاز المسيل للدموع، يوم أمس، لتفريق احتجاج شارك فيه نحو ألفي شخص خارج محكمة في أنقرة بسبب الطريقة التي تدار بها محاكمة شرطي متهم بقتل متظاهر في وقت سابق من العام الحالي.
وقال شاهد إن مجموعة من المحتجين يمسكون بعصي تقدموا إلى مدخل المحكمة بعد قرار بأن الضابط المتهم يستطيع المشاركة في الجلسات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مما دفع الشرطة الى التدخل.
 
تونس تنظر في قائمة المرشحين للرئاسة
 
تونس – وكالات:
انطلق اجتماع لجنة المسار الحكومي في تونس يوم أمس، للنظر في قائمة المرشحين لمنصب رئاسة الحكومة القادمة.
وعقد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي اجتماعا مع رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر، دعا على إثره المجلس إلى الإيفاء بتعهداته ضمن مهلة الثلاثة أسابيع المحددة لذلك.
ونقلت مراسلة "RT" عن الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل حسين العباسي قوله إن الإعلان عن اسم رئيس الحكومة التونسية الجديدة سيتم في نهاية الأسبوع.
 
اكبر حادثة سطو في ليبيا
 
طرابلس – وكالات:
أفادت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (لانا) أن مسلحين هاجموا شاحنة لنقل الأموال واستولوا على مبلغ 54 مليون دولار، في أكبر حادث سطو في تاريخ ليبيا.
وقد أوقف المسلحون الشاحنة عند دخولها مدينة سرت بعد خروجها من المطار، الذي نقلت إليه الأموال جوا من العاصمة الليبية طرابلس، التي تبعد نحو 500 كيلومتر عن سرت.
ونقلت وكالة رويترز عن عبد الفتاح محمد رئيس مجلس مدينة سرت قوله، إن جريمة السطو المسلح تمثل كارثة لكل ليبيا وليس لسرت وحدها.
 
 
 
*********
 
 
مصر.. الدستور الجديد يعيد للأقباط والمرأة حقوقهم
 
القاهرة – وكالات:
مازالت حالة جدل واسعة تسيطر على قطاعات عريضة من المجتمع المصري، انتظارا لما ستسفر عنه تعديلات "لجنة الخمسين" على الدستور المصري المعطل، وما إذا كانت هذه التعديلات ستكون كافية لتحقيق تطلعات الشعب المصري في أعقاب ثورتين شعبيتين أطاحتا بنظامين محافظين تسيطر عليهما الراديكالية العسكرية والدينية.
نائب رئيس لجنة الخمسين الدكتورة منى ذو الفقار، أوضحت وجود رغبة عامة لدى أعضاء اللجنة في إحداث تغييرات جذرية على الحياة النيابية والحزبية والتمثيلية في مصر ما بعد الإخوان.
ففيما يتعلق بالمجالس المحلية المنتشرة في مدن وقرى مصر، والتي ينظر إليها على أنها مدارس الديمقراطية في المجتمع، أشارت ذو الفقار إلى أن اللجنة وضعت ضمن اهتماماتها التوسيع من سلطات المجالس المحلية المنتخبة شعبيا في الرقابة على الأجهزة التنفيذية ومؤسسات الدولة المختلفة.
وكشفت عن أن الاتجاه السائد داخل "الخمسين" يتمحور حول تخصيص نسبة 25 في المئة من المقاعد داخل المجالس المحلية للمرأة، و25 في المئة أخرى للشباب "حتى نتمكن من بناء كوادر تكون صالحة بعد دورتين انتخابيتين داخل المجالس المحلية للترشح مباشرة للانتخابات البرلمانية".
وأضافت أن التوجه أيضا داخل اللجنة هو أن يكون النظام الانتخابي للدورة البرلمانية المقبلة منقسما بين النظام الفردي والقائمة، بحيث يتم الترشح على نسبة الثلثين من مقاعد البرلمان طبقا للنظام الفردي، والثلث الآخر بالقائمة.
وكشفت أيضا عن توجه اللجنة إلى "ترشيد" نسبة العمال والفلاحين من خلال إدراجهم ضمن الكوتا الشاملة التي من المنتظر أن تتضمن أيضا المرأة والشباب والأقباط، بعد أن استحوذوا على نسبة الـ 50 في المئة من المقاعد البرلمانية، منذ أن أقرت في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
وأشارت إلى أن الدستور الجديد ينظر إلى المرأة باعتبارها مواطنا كامل الأهلية له كل الحقوق وعليه جميع الواجبات دون تفرقة.
 

*********

كي مون: سوريا احترمت الفترة المحددة لتدمير قدراتها الكيماوية

 
دمشق – وكالات:
أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى أن سوريا احترمت المهلة المحددة في الأول من تشرين الثاني لتدمير قدراتها لإنتاج الأسلحة الكيماوية، على الرغم من عدم تمكن مفتشي وكالة حظر الأسلحة الكيماوية من زيارة كل المواقع.
وتقول منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن أسبابا أمنية منعت مفتشيها من زيارة موقعين من مواقع الأسلحة الكيماوية التي أعلنت الحكومة السورية عنها.
وقال الأمين العام في تقرير لمجلس الأمن الدولي إن المفتشين "أكدوا تدمير قدرات انتاج المواد (المواد الكيماوية) وخلطها وتعبئتها في كافة المواقع" التي زاروها.
وأوضح بان في تقريره "أن التدمير العملي لقدرات الانتاج المعلنة من قبل سوريا سيتم كما هو منتظر في الأول من تشرين الثاني" مشددا على أن "الحكومة السورية أبدت تعاونا تاما" في هذا الصدد.
وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في بيان أصدرته إن فعاليات التفتيش والتحقق قد أكملت في 21 موقعا من بين 23 موقعا، وإن "التدمير العملي لقدرات الانتاج المعلنة من قبل سوريا سيتم كما هو منتظر في الأول من تشرين الثاني"، وأضافت في بيانها "أن الجهود ستتواصل لتأمين الشروط الضرورية لتحقيق مدخل آمن إلى هذين الموقعين".
وكانت سوريا تقدمت الأحد إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بخطة لتدمير ترسانتها الكيماوية. وقالت المنظمة، ومقرها في لاهاي، إنها فعلت ذلك قبل ثلاثة أيام من الموعد النهائي في 27 تشرين الأول، الذي حدده قرار مجلس الأمن المرقم 2118.
 
 
*******
 
 
 
تقرير...
 

أكثر من 768 مليون نسمة بدون مياه صالحة للشرب
عقدان يفصلان نصف سكان الأرض عن العطش!
 
وكالات:
تشير التوقعات إلى أنه بعد 17 عاماً فقط من الآن، يمكن أن يواجه نحو نصف سكان العالم مشكلة ندرة مياه بسبب زيادة الطلب على العرض بنسبة 40 في المئة.
 
 
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  قد صرح الأسبوع الماضي في قمة بودابست للمياه بالمجر: "لابد أن نعالج مسألة الاستخدامات غير المستدامة. فهذه هي السنة الدولية للتعاون بشأن المياه. ونحن بحاجة إلى جهود مشتركة لضمان حصة عادلة للشعوب وللنظم الإيكولوجية الأساسية على الأرض".
وبينما يقترب عام 2013 من نهايته، تتلقى الأمم المتحدة نفسها ردود فعل متباينة بشأن التقدم المحرز نتيجة للجهود التي دامت أكثر من عشر سنوات لحل مشاكل المياه والصرف الصحي في العالم.
وتظل الأرقام المذهلة: فهناك أكثر من 768 مليون شخص يعيشون بدون مياه صالحة للشرب، وأكثر من 2.5 مليار نسمة بدون مرافق ملائمة للصرف الصحي في جميع أنحاء العالم.
كذلك فمن غير المتوقع أن يتم تلبية الطلب على المياه بالكامل عندما تصل أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية -التي وضعت بهدف خفض والقضاء على الفقر المدقع والجوع في المقام الأول- إلى نهاية مدتها بحلول عام 2015.
فقالت باربرا فروست -الرئيسة التنفيذية لمنظمة WaterAid- لوكالة إنتر بريس سيرفس، إن الهدف الإنمائي للألفية لمياه الشرب -وهو خفض بمقدار النصف عدد الناس الذين يفتقرون إلى أحد الموارد المحدودة في العالم- قد تم تحقيقه على الصعيد العالمي.
وأوضحت أنه "ينبغي الإشادة بالأمم المتحدة ووكالاتها فعلاً لمساهمتهم الكبرى في تحقيق هذا الإنجاز". وأضافت أن الكثير من الدول الأفريقية قد خرجت عن مسارها في الوفاء بهذا الالتزام لشعوبها.
هذا، وفي الشهر الماضي، تم تسليم عريضة تتضمن أكثر من مليون توقيع إلى زعماء العالم الذين حضروا دورة الجمعية العامة كانوا في نيويورك، وحثتهم على مواجهة الحاجة العالمية للحصول على خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب الآمنة -وهي حقوق الإنسان الأساسية التي يموت الملايين من الناس وهم يحاولون الحصول عليها كل يوم".
وأعد هذه العريضة ائتلاف من المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك WaterAid، وبقيادة منظمة القضاء على الفقر المائي End Water Poverty. وجاءت معظم التوقيعات من جنوب آسيا (670.000 ) وأفريقيا ( 180.000 ) -وهما منطقتان تعانيان من أدنى مستويات مرافق الصرف الصحي والمياه.
وقالت باربرا فروست، "لقد وفر كل توقيع فرصة لتوعية وتثقيف الناس حول حقوقهم، وكذلك تسليط الضوء على الالتزامات التي بذلتها الحكومات لتحسين الوصول إلى مرافق الصرف الصحي والمياه".
ووفقا للأمين العام للأمم المتحدة، الماء هو الذي يحمل مفتاح التنمية المستدامة. وقال: "نحن بحاجة للمياه من أجل الصحة، والأمن الغذائي، والتقدم الاقتصادي. ومع ذلك، فكل عام يجلب ضغوطا جديدة".
وشدد على أن المياه تهدر وتستخدم بشكل سيئ من قبل جميع القطاعات في جميع البلدان، وهذا يعني أنه لابد من تعاون جميع القطاعات في جميع البلدان من أجل إيجاد حلول مستدامة.
ومن جانبها، قالت دانييل نيرينبيرغ -المؤسسة المشارك لمنظمة Food Tank- لوكالة إنتر بريس سيرفس، انه "بينما كان العالم قادرا على تلبية الأهداف الإنمائية للألفية المتمثلة في تخفيض عدد الأشخاص المحرومين من مياه الشرب المأمونة... لا يزال هناك حوالي 768 مليون شخص يفتقرون إلى المياه النظيفة... هذا تقريبا ضعف عدد سكان الولايات المتحدة".
وأشارت نيرينبيرغ إلى أن هناك الكثير مما ينبغي القيام به لضمان وصول المياه النظيفة للناس الذين في أشد الحاجة إليها -في دول مثل هايتي وبنغلاديش والنيجر وغيرها من البلدان، حيث تعتبر المياه النظيفة ليس فقط نادرة ولكن التغذية الكافية أيضا غير موجودة.
فمنظمات البحوث، والحكومات، وجهات التمويل، والجهات المانحة في حاجة إلى وضع المزيد من الاستثمارات في الزراعة -التي تشكل 70 بالمئة من استخدام المياه- لضمان أنها تحافظ على المياه.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في تموز/ يوليو 2010 قرارا أعلنت فيه أن المياه والصرف الصحي هما من حقوق الإنسان الأساسية.
 
 
******

ص5

السبب يكمن في ضعف الدور الرقابي
محال الحدادة تغزو الأحياء السكنية
 
وكالات:
 يعتبر تردي الوضع الاقتصادي للكثير من العوائل العراقية، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة،  من اهم اسباب شيوع الظواهر والحالات السلبية التي يشهدها البلد، ومنها انتشار محال الحدادة  وقص وتقطيع الحديد، في الأزقة الضيقة والأحياء السكنية في مدينة بغداد. وكان من المفترض باللجان الرقابية المختصة، ان تسحب تراخيص عمل مثل هذه المحال لما لها من تأثيرات سلبية على حياة وصحة المواطنين.  في ادناه استطلاع لآراء عدد من مواطني الاحياء السكنية ومعاناتهم بسبب وجود بعض تلك المحال في ازقتهم وحتى بجوار بيوتهم:
 
ممنوع الخروج من البيت!
 
هادي فاضل يقول :  بيتي مجاور لأحد محال الحدادة، وانا وافراد عائلتي نعاني بشكل يومي من الضوضاء العالية بسبب اعمال الحدادة، حيث لا نشعر بيوم راحة ابدا، كما  انني امنع اولادي من اللعب خارج المنزل خوفا من اصابة احدهم بنشارة الحديد التي تنثر على طول الشارع .
اما نائل فرحان فيتساءل بقوله " من هو المسؤول عن منح رخص فتح محال الحدادة في الاحياء السكنية؟ وكيف منح الرخصة لهكذا مهنة؟ وكان على الجهات الرقابية محاسبة مالك البناية الواقعة ضمن المناطق السكنية لتحويلها الى محال صناعية وتأجيرها الى الحدادين.
 
بيت للبيع!
 
بينما يقول سعد جاسم عرضت بيتي للبيع بسبب قربه من مجمع  يضم محال لتصليح السيارات وايضا لتقطيع اللحيم والحديد، لأنتقل الى منطقة لا توجد فيها محال صناعية لكي أتخلص من مصدر القلق والأرق الدائم لي ولعائلتي بسبب الضجيج المتواصل الصادر من هذه المحال ومخلفاتها في الشارع. 
وتساءل سعد " لماذا  لا يتم تخصيص اماكن خارج مناطق السكان والمناطق التجارية لمحال الحدادة والمحال الصناعية ".
 
أعطال في مولدة الكهرباء
 
المواطن ابو احمد يقول: ان التأثيرات التي تسببها محال الحدادة والنجارة التي تقع بالقرب من منزلي كثيرة جدا، أضف الى ذلك تأثيراتها على الطاقة الكهربائية المزودة للمنطقة، فالحي خصصت له محولة كهربائية واحدة باعتبا ره حياً سكنياً لا صناعياً،  لكن وجود تلك المحال اضر كثيرا بالمحولة في المنطقة وتسببت بكثرة اعطالها وانقطاعاتها المستمرة، ويتابع بقوله:  وهذا يعني اضطرارنا  لمراجعة دائرة الكهرباء باستمرار لاصلاح العطل .
 
أصحاب محال الحدادة
 
من جانب اخر يقول سيف زياد صاحب محل حدادة: " صحيح نحن مع الإجراءات القانونية بشان ابتعاد محال الحدادة عن الاحياء السكنية، لكننا مضطرون للعمل بالقرب من الاحياء السكنية بسبب قلة فرص العمل في البلد وارتفاع اجور المحال في المجمعات الصناعية لا سيما وان الحدادة هي المهنة التي نعيل منها عوائلنا. ويضيف قائلا :ربما  نكون السبب في الضجيج لكننا نحرص قدر الامكان على عدم مضايقة الاخرين.
مجيد هلال صاحب محل حدادة يقول: " لا نطمح ان نكون وسيلة تزعج المواطن في الحي السكني، لكننا في الوقت نفسه لا يمكننا ان نبتعد عن المناطق الآهلة بالسكان لارتباط اعمالنا بالمواطنين. فالعمل اليوم اصبح في قلب المدن وبالقرب من الاحياء السكنية .
إصابات العيون
 
وترى علا احمد طبيبة عيون من مستشفى اليرموك ان "اغلب حالات الاصابة في العيون تكون نتيجة اصابتها ببرادة الحديد او نشارة الخشب والتي تحدث اضرارا كبيرة فيها واحيانا تتسبب بتشوهات دائمية".
امانة بغداد تحث المواطنين واصحاب المحال التجارية بين الحين والآخر على المحافظة على النظافة وعدم رمي المخلفات الثقيلة فيها من اجل الحفاظ على جمالية العاصمة واحيائها، وتخليصها من الامور التي تتسبب بضرر واسع لشرائح كبيرة من المجتمع العراقي. فهل ادت الامانة  دورها بشكل صحيح برفع المخلفات الصناعية من شوارع الاحياء السكنية عبر آلياتها العاملة وبشكل مستمر ودوري، من اجل تقليل المخاطر التي تسببها المخلفات الصناعية من محال الحدادة والنجارة المنتشرة بالقرب من المنازل؟
سؤال يردده اهالي الاحياء السكنية.
 
 
همسة...
 
برافو
 
� دعا محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي وزارة التربية الى جعل التعايش السلمي ونبذ الطائفية منهاجاً يدرس في المدارس الحكومية. وقال النصراوي في مؤتمر عقد لمناهضة العنف الطائفي في البصرة: ادعو وزارة التربية وكل المعنيين الى جعل التعايش السلمي ونبذ العنف والطائفية منهاجاً ثقافياً يدرس في مختلف المراحل الدراسية، لبناء جيل يضع حب الوطن نصب عينيه.
وفي جانب آخر اكد النصراوي ضرورة الا يفسح المجال امام ضعاف النفوس والانتهازيين لايجاد ثغرات في النسيج الاجتماعي الذي يتمتع به المواطنون في المحافظة.
� نظم ناشطون مدنيون في النجف فعالية مفتوحة بمناسبة يوم السلام العالمي قاموا على هامشها باتلاف اكثر من الف قطعة سلاح من لعب الاطفال تعبيراً عن رفض ثقافة العنف وادانة نشرها في المجتمع وبين الاطفال. وقال عضو مجلس محافظة النجف رزاق شريف ان مجلس المحافظة سيصدر تشريعاً يمنع فيه استيراد او الاتجار بلعب الاطفال على شكل اسلحة.
� صفقت قاعة مسرح الرواد في قسم الفنون المسرحية بكلية الفنون الجميلة في ختام العرض الاخير لمسرحية الجهاز من تأليف واخراج الفنان المعروف د. عقيل المهدي. وتصور المسرحية ذات الفصل الواحد وحشية الجهاز الامني التابع للانظمة المتعاقبة في العراق في تعامله مع الشيوعيين العراقيين المناضلين من اجل خير الشعب وحرية الوطن. وهي بذلك اول مسرحية من نوعها تلقي الضوء على العسف والقهر الذي لاقاه الشيوعيون العراقيون على ايدي اجهزة البطش والارهاب التابعة للانظمة الحاكمة الدكتاتورية والمتسلطة في العراق.
� الباحث جاسم محمد سلمان اختير مقوماً علمياً في "المجلة العلمية الهندية" التي تهتم بنشر البحوث العلمية الرصينة للباحثين من مختلف دول العالم في مجالات الفيزياء والكيمياء والرياضيات والبايولوجي. يذكر ان سلمان هو تدريسي في مركز بحوث البيئة في جامعة بابل.
� السيد شهيد احمد حسان الغالبي رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار ونائب رئيس لجنة الاعلام والثقافة والعلاقات العامة في المجلس ونقيب المعلمين في قضاء الشطرة وسكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العر اقي، يبدأ عمله في الساعة السابعة صباحاً ويستمر حتى الساعة 11 ليلاً وقد رفض ان تكون له حماية خاصة، وهو لم يستخدم سيارته الحكومية الا اثناء الدوام الرسمي، ولم يستغل منصبه الحالي لتعيين احد ابنائه او اقاربه.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
اعيدوا بناية  المركز الصحي
 في «جبيلة»
 
طريق الشعب-خاص:
في منطقة الجبيلة بمدينة البصرة، توجد بناية مركز صحي تم بناؤها ايام النظام المقبور، وتقع تحديدا في شارع المسفن، مقابل النادي البحري القيادة البحرية سابقاً. ولكن اهالي المنطقة محرومون من الخدمات الطبية التي لم يعد يقدمها، حيث تم استغلاله من قبل رجل دين ، قام بالتجاوز عليه،  وعلى الرصيف الموجود امامه ، واستغله لسكن عائلته كما اخذ المساحة الفارغة امام المركز وتبلغ مساحتها حوالي 100 م لبناء حسينية. وهذا التصرف مخالف للقانون. لذا يناشد اهالي منطقة الجبيلة الجهات المعنية وكل غيور على المصلحة العامة لمعالجة هذا الموضوع وافراغ البناية من شاغلها وترميم المركز وتأثيثه مع تخصيص كادر طبي خدمة لابناء المنطقة.
 
 
مقترحات مواطني البصرة لمواجهة موسم الأمطار القادم
 
شاكر مجيد الشاهين
حتى لا تتكرر المصاعب المرورية  من زحامات خانقة وارتباك مروري التي يعاني منها المواطن في محافظة البصرة كل عام بسبب سقوط الامطار وفيضان الشوارع، جراء الإهمال في عملية صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار، خاصة في فصل الشتاء. وعليه يقترح المواطنون  على المسؤولين عن أداء هذه الخدمة بعض المقترحات  التي تساعد في حل المشكلة لعل بعضها يأخذ مجراه في عملية التنفيذ المطلوبة، ومنها :
� وضع خطة استباقية متكاملة لحل مشاكل الأمطار المتوقعة بحسب ما أعلنته الأرصاد الجوية وذلك بتسليك وتنظيف شبكات الصرف الصحي، بقصد إنجاز عمل خدمي جيد في مجال شبكات التصريف وفق توفر مشروع إستراتيجي، وليس من خلال الفعل ورد الفعل.
� توفير عدد كاف من الآليات السحب وسيارات البلدية تكون متأهبة لاي طارئ يحدث في حالة سقوط امطار غزيرة ولكافة المناطق والأحياء السكنية. وان  تبين إن المؤسسات الخدمية لا تملك العدد الكافي من مضخات سحب  للحالات الطارئة , فاقله توفرها في الشوارع الرئيسية وقرب المدارس والدوائر الرسمية. تبليط الشوارع الترابية والتي تكثر فيها الحفر لانها تكون اماكن مناسبة لركود المياه وغرقها.
� البدء بانشاء شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف المياه في المناطق والاحياء السكنية والتي تفتقر لوجود شبكات التصريف، حتى وان تأخرت فترة انجازها، الا انها سوف تخدم اهالي المنطقة في المستقبل افضل من حرمانهم من خدمة اساسية وهي تصريف المياه الثقيلة وغيرها. 
 
 
العملة الورقية التالفة.. مرة اخرى
 
طريق الشعب-خاص:
يغلب في بلدنا التداول بالعملة الورقية باختلاف فئاتها بسبب انعدام العملة المعدنية من الفئات الصغيرة، الامر الذي يؤدي الى تلف العملة بوقت قصير قياسا بالعملات الاخرى، وربما ان الاستخدام الخاطئ من قبل بعض البائعين او الناس بوضعها في اماكن رطبة او غسلها وهي في داخل الملابس او طيها بشكل عشوائي وغير منتظم. وقد يصعب تداول العملة الورقية التالفة في البيع والشراء بين المواطنين، واحيانا تحدث العديد من المشاجرات والمشادات  الكلامية. فيتوجب على المواطنين مراعاة التداول السليم للعملة الورقية وعدم تعرضيها للتلف قدر الامكان، مثلما تقع مسؤولية استبدال العملة التالفة باخرى جديدة على البنك المركزي باعتباره الجهة المسؤولة عن تداول العملة واصدارها. ونهيب بالجهات المصرفية في البلد ممن تقوم بتسليم الرواتب للموظفين والمتقاعدين الامتناع عن تسليم العملات النقدية التالفة في الرواتب الشهرية.  وتخصص نافذة في كل مصرف حكومي لاستلام التالف من العملة واستبدالها بالنقد الجديد، او تشكيل لجنة تقوم بسحب التالف من العملة في الاسواق وتعويض بدله بالنقد الصالح للاستعمال وطرحه عبر الرواتب الشهرية للموظفين والمتقاعدين. وخدمة للصالح العام.
 
 
حي الامير بالحلة تحول الى كراج للسيارات!
 
يعد حي الامير من الأحياء النموذجية الراقية في مدينة الحلة، لكن هذا الحي الهادئ الجميل تحول الى منطقة صاخبة يصعب العيش بها، فقد شيدت  بناية دائرة صحة بابل وأخرى للعيادات الاستشارية وثالثة تحت الإنشاء، بالقرب من الحي ،إضافة لوجود المستشفى الجراحي ومصرف الرشيد، ليتغير طابع هذا الحي بالكامل.
كما ان كثرة مراجعي الدوائر المذكورة واضطرارهم لركن عجلاتهم في شوارعه الفرعية والرئيسية،  ولافتقار المنطقة الى ساحة لوقوف السيارات، دفع الكثير من المراجعين الى ركن سياراتهم في شوارع الحي وازقته، بسبب قرار منع دخول العجلات او تفتيشها، الذي تنفذه  القوات الامنية، خشية من السيارات المفخخة والعناصر التخريبية. اهالي حي الامير، يطالبون مديرية شرطة بابل والمحافظة بمنع وقوف العجلات في الشارع الرئيسي والشوارع الفرعية، وإنشاء ساحة لوقوف السيارات في قطعة الأرض العائدة للدولة التي تزيد مساحتها على 3 دونمات والتي أصبحت مكانا لرمي مخلفات البناء والسكراب، والاستفادة من بدل إيجارها الذي يوفر للدولة ملايين الدنانير دون أن يكلفهم أي مبلغ للانشاء، أو وضع مفرزة شرطة تمنع وقوف العجلات وإنقاذ الأهالي من المضايقات  والعمليات الارهابية التي لابد أن تطالهم إذا ظل الوضع على ما هو عليه.
 
لفيف من اهالي الحي
عنهم كفاح علي الشبيبي
 
 
أبراج الاتصالات في حي النسيج بالحلة وانتشار مرض السرطان
 
معاناة اهالي حي النسيج في الحلة، يطول الحديث عنها، في ظل  ضعف الخدمات البلدية وشحة المياه، وتقصير عمال التنظيف في رفع النفايات، وافتقار الحي الى مستوصف نموذجي يتناسب مع الكثافة السكانية في الحي، إلا أنهم يعانون من مشكلة أكبر تمثلت في أبراج الاتصالات (الموبايل) التي استعصت على الحل بسبب المحسوبية والمنسوبية والافتقار للرقابة البيئية الصارمة.
ورغم كثرة المطالبات والمراجعات، فقد قام بعض اصحاب المنازل بنصب ابراج الموبايل مقابل مبالغ نقدية، نتج عنها حدوث اكثر من (20) أصابة بمرض السرطان في الدور القريبة من الابراج،وقام لفيف من سكان الحي بمراجعة مدير صحة بابل، ومدير البيئة ومجلس المحافظة، وطرحوا معاناتهم الا أن الجهات المعنية لم تتخذ الاجراء المناسب مما دفعهم لمراجعة مكتب مجلس النواب في المحافظة الذي قام بمفاتحة وزارة البيئة التي اوعزت الى مديرية بيئة بابل بازالة التجاوز، وقامت المديرية باجراء الكشف وتثبيت التجاوز والاقرار بالاصابات الناجمة عنه، الا أن الابراج لا زالت قائمة تتحدى سكان الحي لاسباب لا يدركها الا الله والراسخون في الفساد المالي، لذلك نطالب الجهات ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة وتغيير الواقع السيئ للحي وانقاذ سكانه من مرض السرطان.
 
عنهم
سعد حمزة عبد الرضا
من سكان الحي
 
 
الصيد ممنوع على ضفاف دجلة !
 
 
اعتاد البغداديون على ممارسة هواية الصيد على شواطئ دجلة منذ زمن بعيد، وقد تضاعفت اعداد ممارسي هذه الهواية في الاونة الاخيرة، لكونهم يجدون في ممارستها مهربا من الخلافات السياسية التي تملأ صفحات الجرائد ونشرات الأخبار الإذاعية والمتلفزة  وأحداث العنف في العراق  التي لا يكاد يخلو يوم واحد منها، لكون هواية صيد السمك وسيلة للاسترخاء والابتعاد عن التوترات الأمنية.
لكن الكثير من المواطنين، وخاصة الكراديين منهم، اشتكوا من منعهم من النزول الى شواطئ النهر، لصيد الاسماك، ولاسباب امنية، كما بررها منتسبو القوات الامنية المنتشرة على ضفاف دجلة، وقد حددوا منطقة الصيد بالقرب من جسر الجمهورية.
اهالي منطقة الكرادة، يناشدون القوات الامنية للسماح لهم بممارسة هواية صيد الاسماك، لكونها متنفساً لاهالي المنطقة، فضلا عن توفير جزء من حاجتهم للاسماك.
 
لفيف من اهالي الكرادة
 
مواساة...
 
� الأعزاء مخلص، وميض ووطفاء.. ببالغ الأسى والأسف علمت منظمة بريطانيا للحزب الشيوعي العراقي  نبأ وفاة والدتكم العزيزة (فاطمة عبد الأمير حسين) بعد مرض أقعدها الفراش. بوفاتها خسرنا شخصية وطنية عاشت معنا جميعا  وكانت وفية  لزوجها الفقيد الراحل والشخصية المعروفة الشاعر عزيز السماوي . نتقدم إليكم بأسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا بتعازينا الحاره وبمشاعر المواساة الصادقة بوفاتها، راجين لها الذكر الطيب ولكم جميعا وكافة أفراد العائلة والمعارف والأصدقاء الصبر والسلوان.
� ينعى تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قلعة سكر الفقيد الرفيق ماجد محمد علي وتتقدم الى عائلته بوافر العزاء . له الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
� تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي  الاعلامي (اكرم الربيعي) بوفاة والدته
الذكر الطيب للفقيدة الراحلة والصبروالسلوان لعائلتها.
� تنعى هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاءالحي  المربي الرفيق قاسم غنتاب الذي واكب العمل في صفوف   حزبنا منذ نعومة اظافره مطلع ستينيات القرن الماضي  وتعرض الى المطاردة و الاعتقال والفصل من الوظيفة  وما تجدر الاشارة  له ان الرفيق الراحل زار مقر جريدة طريق الشعب بعد سقوط النظام وطلب من الرفاق في هيئة التحرير  في حالة وفاته نشره على صفحات الجريدة اعتزازا بانتمائه  في صفوف الحزب الشيوعي العراقي الرحمة والذكر الطيب دوما لفقيدنا الراحل والصبر والسلوان. للعائلة الكريمة وسائر رفاقه ومحبيه.
� كما تعزي عائلة المربي الرفيق فلاح حسن عيدان البدري الذي  وافاه الاجل اثر حادث مروري مؤسف  الرحمة والذكر الطيب  للفقيد الراحل والصبر والسلوان لعائلته وسائر معارفه ومحبيه.
 
 
 
اكول...
 
بسبب الفساد وغياب المهنية
أرواح المواطنين في خطر دائم
 
بعد مرور اكثر من ستة أشهر على الحكم الذي اصدرته احدى المحاكم البريطانية بحق رجل الاعمال البريطاني (جيمس ماكورميك) عقاباً له على بيعه العراق أجهزة فاسدة للكشف عن المتفجرات، ورغم كثرة المآسي التي جلبتها تلك الاجهزة الفاسدة على ابناء الشعب العراقي بفعل ازدياد الخروقات الامنية والاستهداف المتكرر لحياة المواطنين وتداعيات هذا الموضوع على احوالهم المعيشية والنفسية ، الا اننا لم نر أو نسمع وعلى غرار القضاء البريطاني أي اجراء قانوني او تحقيق جدي من شأنه الكشف عن المسؤولين عن تلك الصفقة المميتة، التي حولت العراقيين الى مشروع دائم للقتل، فضلا عن المبالغ الطائلة التي ذهبت الى  جيوبهم، وعن تقديم أولئك المسؤولين الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل لما ارتكبوه بحق الشعب العراقي.
 كما اننا لم نر او نسمع عن اقالة او استقالة اي من المسؤولين عن ادارة الملف الامني، والذين ترتفع رتبهم حسب ارتفاع اعداد الضحايا بشكل طردي. فكلما تزداد اعداد الضحايا بسبب خططهم غير الامنية تزداد رتبهم وكأنهم يكرمون والشعب يعاقب.
 بل ويذهبون في عنادهم بعيدا، بسبب اصرارهم على استخدام تلك الاجهزة الفاسدة في بعض السيطرات الامنية. فيما راح البعض منهم يدافع عن «فعالية» تلك الاجهزة . ليتحولوا الى خبراء هذه المرة، وهم يتحدثون عن نسب نجاح تلك الاجهزة وعن الاجواء التي يعمل فيها هذا الجهاز البائس.
 فهل هذا مداراة للفشل والفساد، أم أنه ضعف في الاداء المهني الذي يفتقر اليه الكثير من مؤسساتنا الامنية؟ حيث ان اعتماد الوسائل التقليدية في وضع الخطط الامنية لحماية ارواح المواطنين، اثبت فشله،  لكونه وضع من قبل أناس بعيدين كل البعد عن المهنية والاختصاص.
وما بين صفقات الفساد وغياب المهنية وعدم اعتماد الوسائل الحديثة في مجال الامن فان الدم العراقي سيبقى ينزف، وان حياة المواطنين ستظل في خطر مستمر، ما لم يتم وضع حلول جذرية وسريعة لحماية ارواح العراقيين جميعاً بدون تمييز.
 
احمد عبد صبري
 


ص 6
 
بيضة على الشاطئ
 
صدرت  للكاتب شريف صالح مجموعته القصصية "بيضة على الشاطئ" عن مجلة "دبي الثقافية" وتوزع مجاناً مع المجلة.
وكانت المجموعة قد فازت بجائزة "دبي الثقافية" في دورتها السابعة، وحصلت على المركز الأول في فئة القصة القصيرة.
وتتضمن المجموعة أحد عشر نصاً تعالج مأزق الوجود الإنساني وأزمة الهوية وشعور الإنسان بالاغتراب في علاقته بالمكان بدءاً من رحم الأمة، مروراً بشتى البيئات المحتملة لحياته، كالريف والمدينة والخليج.
وتمتزج فيها اللقطة والتفاصيل الواقعية بأجواء من السحر والفانتازيا والأسطورة والأحلام، إضافة إلى تكرار موتيفات وعناصر سردية شتى.
 
 
 
**********
رشدي العامل في ذكرى رحيله

رحيم الحلي
في عام 1990 كنت مع صديقي الحلي الأستاذ حفظي شهيد ، متجهين صوب بيته أو خرابته في سفح قاسيون، ونحن نصعد بين الأزقة المتعرجة الحادة ، اخبرني بوفاة الشاعر رشدي العامل، تسمرت في مكاني وأخذت شهيقاً، كانت مصيبة حقيقية وخبراً مؤلماً في تلك الفترة الصعبة من حياتنا نحن المهاجرين البعيدين عن وطننا الملبدة سماؤه بالمصائب.
فتتسرب لنا بين حين وآخر أخبار مؤلمة برحيل أحبتنا في السجون وساحات الموت المجاني، ونرى الطاغية يزداد غلواً وعنجهية في ظل اصطفاف دولي مؤيد له،  فنلحظ ان قبر الدكتاتورية لم يحفر بعد، فجاءت وفاة شاعرنا رشدي العامل بمثابة جرعة مرة يطفح بها كأس مراراتنا الممتلئ ولتزيد من مساحة احباطاتنا.
من مدينته الغافية على الفرات ببيوتها المسورة وشطآنها المرصوفة بحبات الرمل، بنواعيرها الحزينة وأشجار الصفصاف والتين اللائذة بالصمت وهي تدفع ريح الصحراء، حياة موشحة بالأحزان لولد شقي أراد أن يختصر الزمن والمسافات، عندما عرف للمرة الأولى ماذا يعني الظلم وهو يسمع خبر إعدام ثلاثة رجال وطنيين في بغداد بقرار ملكي قاسٍ، صار يرى في أحلامه أجسادهم المعلقة بالحبال، فتذكر مشاركته وهو صبي في متظاهرة ضد الاستعمار وضد معاهداته، وتذكر قصيدته البسيطة التي ألقاها في المقبرة التي دفن فيها بعض الشهداء، في تلك السنوات سمع بالشيوعية فهؤلاء المشنوقون هم شيوعيون، بدأت قراءاته تتعمق ومن المكتبة المتواضعة في مدينته، ابتدأ ركضته المبكرة في البحث المعرفي، انه سعي مضن للوصول الى فهم العالم وكينونته وصراعاته وثوراته، والبحث عن اجوبة لاسئلة ذكية تسبق عمر الصبي الجميل المدلل في اسرته المكافحة، فقد عاملته الأسرة بدلال واضح، وأرادوا ان يصنعوا منه شيئاً مميزاً، قد توقعوا له مستقبلاً باهراً، فقد زرع والده فيه حب الوطن والشعر والتاريخ، وبدأت تتشكل أفكاره وتنمو بسرعة مثل الشجيرات الغافية على نهر الفرات، فبدأت الماركسية تغزو ذهن ذلك الفتى الصغير، واستطاعت مخيلته الواسعة ان تربط جسراً بين قراءاته الأولى من الكتب التي توفرت له في أسرته وبين كراسات الحزب وأدبياته، وابتدأت علاقته بالحزب الشيوعي وهو الذي كلف للذهاب إلى بغداد لربط أولى خلايا الحزب في عانة مع المركز، ليعود بمظروف فيه منشورات حزبية وكراريس صغيرة، توسعت مداركه  وراح يفكر بالبؤس المنتشر في وطننا بالمظالم والفقر والاستغلال ثم الاستعمار الذي يهيمن على مقدرات بلدنا المقيد بالمعاهدات والأحلاف الجائرة.
بداياته الاولى في عالم النشر، كانت مع مجلة العراق التي يصدرها رزوق غنام وابتدأت خطواته الاولى في شارع المتنبي وهو يمد الخطى صوب عالم الكتابة والنشر ثم اصدر مجموعته الشعرية الاولى عام 1951بعنوان " همسات عشتاروت" بمساعدة صديقه فيصل الياسري .
 تعرف على الشاعر عبد الوهاب البياتي عندما كان طالباً في متوسطة الرمادي، وترسخت في ذاكرته تلك الأبيات التي خطها بالطباشير على اللوح المدرسي:
أجمل أيام الهوى أفلتت
منا، وأخشى أنها لن تعودْ
كانت سراباً عابراً وانتهى
كأنها حلم عزيز الوجود
في سنة العالم من بدئه
ان يسلم الشوك وتفنى الورود
جنة اهل الحب، في سحرها،
كانت وعوداً، وستبقى وعود
في مدينة الرمادي بدأت تتعمق قراءاته من خلال المكتبة العامة حيث كان الموظف المسؤول عن المكتبة هو احد أصدقاء خاله الكبير السيد ثابت الراوي، الذي يسر له فرصة المطالعة في المكتبة وحرية البحث بين رفوف الكتب، اتاحت له قراءة اولية لمؤلفات طه حسين والعقاد والمازني والرافعي وشوقي والرصافي وعشرات غيرهم، يتحدث رشدي العامل عن تلك الفترة من حياته في مذكراته التي نشرتها صحيفة المدى بعنوان طائر الفرات في إحدى عشر حلقة:
لقد كانت فترة اكثر من خصبة ضمن حدود الحياة القاحلة لبلدة عراقية مهملة، في أواخر العقد الرابع من القرن العشرين، وبالنسبة لصبي في نهاية دراسته الابتدائية وبداية لدراسة المتوسطة.
 في مدينته عانة تعرف على الأستاذ عزيز شريف مؤسس حزب الشعب وشقيقه الشهيد عبد الرحيم شريف وعلى العديد من المعلمين الذين جاءوا للتدريس فيها او المناضلين الشيوعيين المنفيين  إليها، منهم المناضل خلوق امين زكي (سكرتير أول تنظيم طلابي في العراق جرى انتخاب قيادته في مؤتمر السباع بعد وثبة كانون 1948 الملهمة، باسم اتحاد الطلبة العام والآخران هما: محمد صالح الحيدري، ومحمد رسول الحيدري. الذين نفتهم السلطات الملكية الى هذه المدينة الفراتية البعيدة والتي استعملت كمنفى لبعض الشيوعيين الذين قضوا محكومياتهم في سجن الكوت او في نكرة السلمان.
تعرض للفصل أكثر من مرة، ففي عام 1954 تم فصله من كلية الحقوق، وفي عام 1958 عاد من منفاه في القاهرة وعمل في أول جريدة شيوعية علنية وهي اتحاد الشعب، حيث عمل محرراًً في الشؤون الثقافية، وبعد انقلاب 8 شباط 1963  تعرض للاعتقال والسجن، ثم سُجِنَ  في قصر النهاية بعد انقلاب 17 تموز1968.
 وفي عام 1973 عمل محرراً بارزاً في الشؤون الثقافية والسياسية، استمر في عمله في طريق الشعب حتى العدد الأخير،  قرر البقاء في البلاد بعد الحملة الدموية ضد الشيوعيين أواخر السبعينيات مما جعله يدفع ثمناً كبيراً بين مطاردات واعتقالات واعتكاف، وظل قوياً أمام كل الإغراءات التي مارستها السلطة الصدامية مع النخبة المثقفة، ليرحل في 19 أيلول 1990 وتحت وسادته نسخة من آخر أعداد جريدة "طريق الشعب" السرية.
واجه العديد من المحن ليس اقلها محنته في ضياع بيته وابتعاد زوجته وبقائه وحيداً مع خمرته وذكرياته الطويلة، حزنه على رفاقه الغائبين المتوزعين بين السجون وبين المنافي، كيف يستطيع صبراً حين يرى الطاغية ضاحكاً وهو يحرق البلاد ويزجها في حروب وحماقات عبثية، قافلة الموت الممتدة في كل بقعة من الوطن، الحزن وقد حط رحله في كل البيوت، كيف يتحمل رؤية السياج العالي الذي طوق فيه الدكتاتور الوطن والثقافة فتعرض كل شيء للموت او التزييف، ماذا عساه ان يفعل في مثل تلك الظروف، ظل معتكفاً يجتر ذكرياته يندب وطناً تلتهمه النيران، وكأن الموت بلسمه الاخير، رحل المغني وهو ينشد:
أمس كنا أربعة
شاعر ظلَ طريقه ُ
كاتب يبحث في الظلمة
عن نور الحقيقة
ثالث يرسمُ بين الشوك والصبار أزهار حديقة
راهب يستلُ أنات من القيثار
وسط الزوبعة
أمس كنا أربعة
هكذا كنا،
ولكنا افترقنا،
عند نصف الليل
حدقنا طويلاً وضحكنا
عندما قال لنا الراهب،
أنا أغنياء،
خبزنا الصبر الإلهي،
ومأوانا العراء،
لم نخن شيئاً ولم نكذب،
ولم نلبس أثواب الرياء،
وافترقنا..
نغرفُ الضحك وكنا سعداء..
في مراسلاته ومكالماته الهاتفية مع محمد سعيد الصكار المقيم في باريس، يبحث الشاعر رشدي العامل عن حبل النجاة ليخرج من حصاره، طلب من الصكار ان يرسل له دعوة زيارة، وبعد إلحاح شاعرنا المحاصر بادره الصكار يسأله عن رقم جوازه ! ليجيب بمرارة وخيبة ان جوازه ساقط  سيسعى للحصول على جواز جديد، ولكن هل سيعطي الجلاد جوازاً لشاعر شيوعي معروف؟ أحلامه هائمة دون جدوى، فلقد مات المغني انهم يهيلون التراب في قبره الثري والشمس مالت للغروب وقبل ان يوارى التراب، قرأ الدكتور علي جواد الطاهر كلمة رثاء أخيرة قائلاً:
ماتَ صوتُ القادمين إلى العراق ..
وطني مات المغني...
فهل سنعيدُ حكايات السنين؟؟
أقول لك ايها الراحل، صديقنا الجميل رشدي:
نحنُ نعيدُ حكايات السنين..
وطني لن يموتَ المغني...
الشاعر رشدي العامل يمتزج بجيلين شعريين هما جيل الخمسينيات وجيل الستينيات فهو يعبر كل المساحة الممتدة بين هذين الجيلين، هو شاعرُ مجيدُ، رغم انشغاله بالعمل السياسي الذي اخذ الكثير من وقت شاعرنا وتفكيره، ورغم سنوات السجن والتشرد لكنه استطاع ان يحتفظ بمقعده في الصف الأمامي لشعرائنا المبدعين، قصائده حافظت على علاقة وثيقة بالحياة والناس، لم تكن قصائده بطرة او معجونة بزبد السلاطين او المترفين ولم تكن مفرداته متطايرة بمزاج عبثي، كان طعم قصائده حاداً في افواه الحاكمين الظالمين، وحلواً عذباً عند العاشقين، ظلت قصائدة شديدة الحساسية كصانعها تنضح حزناً والماً، متحدية وصلبة لكنها لينة وطرية شعرياً بمفرداتها الجذلة المعجونة بماء المحبة، نفخ فيها من روحه، فأعطاها ديمومة البقاء، وطعم الحياة المنقوع باوجاع الفقراء والمظلومين، ومن قصائده البارزة التي كتبها في تشرين الثاني 1989، وألقاها دون وجل وفي جو مشحون بالرعب، قصيدة  تلمز بوضوح للدكتاتور ممثلاً بشخصية يزيد، اما الحسين فهو في القصيدة رمزُ لقافلة الشهداء الممتدة عبر الزمان والمكان في وطن القهر والسبي الأزلي، في بلد الثورات والقتل والسجون.
بعد شهر من اجتياح الكويت توقف قلب الشاعر الذي ظل غريبا في وطنه، مات وتحت وسادته نسخة من إحدى صحف المعارضة لصوت الجلاد، شاعرنا الراحل رشدي العامل حين نزور ضريحك سنفعل ما طلبته من أحبتك، حين قلت: اطرقوا ثلاث طرقات على قبري اذا سقط الطاغية حتى اعلم ان ليل العراق قد انتهى"، هكذا كان العراق، لا فرق بين نهاره وليله، كان أنشودة يترنمها المناضلون بعذاباتهم، حتى يجيء موسم البوح والغناء سندع شاعرنا مستريحاً في نومته رغم رغبتنا في ان نسمع  صوته وإلقاءه الشجي، كلماته ونصوصه الباذخة، اين ذلك الخزين المعرفي هل حفظته كتبنا؟ ام اين مخزون تجاربه النضالية؟ اين عطر الصبا وذكريات مدينته الجميلة ؟ اين تلك القراءات الشعرية وتلك الأيام الشقية هل سيتذكرها المحبون؟ أم أن ضجيج البلاء قد دفع المغني إلى جب النسيان؟
 
 
 
**********
فاعلية العنونة في قصيدة
"عكازة قديمة ... غيمة مثقوبة"
 
محمد مطلك صالح الجميلي
إن أية دراسة بحثية للنص الشعري الحديث لابدّ أن تنطلق من العنونة، إذ "تشتغل عتبة العنونة بإنتاجية شعرية عالية  في سياق الإدراك النوعي لأهمية وضع العتبات النصية في معمارية التشكيل النصي، وهي تتصدر العمل على صعيد التلقي البصري والإيحاء الذهني والمحتوى السيميائي"، لأن "البناء اللغوي للعنوان في شتى أشكال الخطاب الأدبي يؤدي وظائف فنية تتجاوز دائرة الوظائف البرجماتية ممثلة في لفت الإنتباه والأخبار والإعلام".
عتبة العنوان (عكازة قديمة.. غيمة مثقوبة) للشاعر بهنام عطا الله تأتي في عتبة العنونة الشعرية، لأنها تعطي حرية أكثر للتواصل مع القارئ، إذ تجعل القصيدة من عتبة عنوانها بؤرة شعرية تشتغل في المتن النصي، ولم تخل من الترميز، ذات طابع سلبي، وإن كانت متباعدة في معانيها وصفاتها، لكنها تجسد لواقع واحد. 
ينثر الشاعر شبكة من المقاطع الشعرية على مساحة التشكيل الشعري، إذ يؤكد ما يزخر به الزمن الماضي من أحداث وما يعنيه، ويصف ذلك:
(..... ولأن المعارك والحروب أجهضت 
زهو السنين
فمعذرة أيتها الحروب الخجلى
معذرة أيتها المعارك
 أيها الألم / الأنين)..
العتبة الاستهلالية هنا عتبة مهمة، إختارها الشاعر بطريقة تعبر عن رؤية منسجمة مع متن القصيدة. وتبدأ بـ (....ولأن المعارك والحروب أجهضت زهو السنين)، إذ نجد الشاعر يبثُ إشارات تعيد إلى القارئ شيئاً من السببية، فما أن يقع بصرنا على لفظتي (المعارك والحروب) حتى يتبادر إلى الذهن الويلات والدمار والخراب، أما في الطرف الثاني يضع نتيجة ذلك، (أجهضت) والإجهاض هو القتل قبل الولادة فزهو السنين ابتلعته المعارك والحروب، فالشاعر يراوح بين لغتين هما التي ينطق بها، واللغة التي يخاطب بها، وفي العبارة الأخيرة من الاستهلال تتضح نوايا الشاعر عبر حواره الداخلي، فهو يمهد لسرد حكاية، متمثلة بما تفعله آلة المعارك والحروب، فينتقل إلى وصف المعارك والحروب فأصبحت  تمثل الألم/ الأنين.
(أما المقطع الثاني فيبدأ:
ولأن...
الطائرات بلا لسانٍ
المدافع بلا قلوبٍ
الدبابات بلا أسنانٍ،
لذلك ألقت حمولتها
فوق التلال والجسور والأنهار
سفحت دماء كثيرة...) (4)
يساهم المقطع بإشارة توحي إليه العتبة العنوانية (ولأن...)، فتكرار (لأن) يبدو أن الشاعر كلي العلم من خلال استخدام آلات الدمار عبر أنسنتها، فكانت الطائرات بلا لسان، والمدافع بلا قلوب، والدبابات خالية  من الأسنان، فرسم المقطع الشعري بهذه الصورة لتنبئ القارئ في رسم توقع ما آلت إليه الحروب والمعارك. 
ولذلك كان المقطع الثاني نتيجة حتمية للمقطع الأول، لذلك ألقت حمولتها فوق التلال والجسور والأنهار، إذ يبرز المكان لدى الشاعر بوصفه عنصراً مهماً بسبب نوع الحكاية، وما ذكره في بداية المقطع، وهو يرسم صورة الإنسان فوق تلك الأمكنة مذهولاً مذعوراً، فاختيار الموقع المكاني، إشارة بأنها لم تفرق بين أحد.. ليكشف من صورة المأساة عبر آلة التدمير لتصور حجم الخراب والدمار على نحو ما في الصورة الفوتوغرافية. 
  ثم ينتقل في بداية المقطع الثالث بوقفة شعرية غير بعيدة عن آلة الحرب والموت، عبر استهلال لينقل الطقس الشعري، ويقول:
(شكراً لأمي 
التي بكت مطراً
على خنادقنا الشقية
ورممت خوذ الجنود الصابرين) (5)
يستعين الشاعر بالمفعول المطلق (شكراً) لتشاركه في صنع لوحته الدرامية وتفعيل قدرة القارئ في المتابعة والتشويق، عبر بكاء ممطر، والمكان حاضر(على خنادقنا الشقية)، ويستمر في عرض لوحته بقوله: (شكراً لأبي الذي رحل) ليؤكد صورة القهر، وعلى الرغم من ذلك يستمر النص لديه ويقول:
(لكني إلى الآن مازلت
أرمم مثاباتي..
أصوب حدقاتي نحو الشمس
مثل بندقية قديمة
تثاءبت سبطانتها..
في هذا المقطع تتضح نوايا الشاعر، لا سيما بالاستدراك في موقفه عبر ترميم مثاباته، وتصويب حدقاته نحو الشمس، وهو في الوقت نفسه يمثل مفارقة يستخلصها القارئ، إذ أصبح مثل بندقية قديمة قد أكل الدهر سبطانتها ونفد عتادها بسبب الحروب العرجاء، وتبين ذلك في الوصف رغبة الشاعر بإقامة مقارنة بين مقطع وآخر عبر كثرة النعوت، والذي يبدو من هذا النص الشعري، هناك أزمة تثور في داخل الشاعر، إذ يرى بلده قد أثقلته المعارك والحروب، ولهذه الأزمة أسبابها جعلت الشاعر أن يهز نفسه فتساقطت زهرات فكره وقلبه عبر مقاطع شعرية رائعة، فكان  أكثر استجابة لما يخرج عن نفسه فكانت المخيلة ترش نداها.
وفي المقطع الأخير يؤكد دلالة العنوان بوصفها المنطلق الأول الذي يمهد للقارئ الصورة الدلالية، يقول:   
(هي دائماً..
محمولة على عكازة قديمة
أو غيمة مثقوبة..
مازالت تسقط رصاصاً وألماً
في ذاكرتي
كي يبقى الأطفال
يرسمون السلام والنخيل والحندقوق
في كراريس المدرسة..
بلا صور المدافع
والدبابات
 والبنادق)..
  وفي المقطع الأخير تكون عنونة (عكازة قديمة..غيمة مثقوبة) صالحة لتكون دلالة، وساهمت هذه الدلالة في مجمل النص الشعري، إلّا أنها تعززت في هذا المقطع  لتكون أكثر استجابة وتعلن استنفاد طاقتها في تحقيق فضاء قرائي للنص ودعم دلالته.
 
 
 
**********
 
 
في ثالث أيام الحلقة الدراسية
حول دور السريان في الثقافة العراقية (دورة روفائيل بطي)
 

طريق الشعب - خاص
تواصلت فعاليات الحلقة الدراسية حول دور السريان في الثقافة العراقية في يومها الثالث والأخير على قاعات فندق عنكاوا بالاس صباح يوم السبت 26/10/2013 حيث شهدت القاعة الأولى حوارا شيقا أداره د. كمال غمبار في جلسة تمحورت حول الـ (شعر سرياني).
وكان أول الأبحاث للباحث شاكر سيفو في بحثه الموسوم (قراءة في تجربة دنيا ميخائيل الشعرية- ديوانها الليالي العراقية أنموذجا) تطرق فيه إلى تجربة الشاعرة في ديوانها الجديد- الليالي العراقية- الفائز بجائزة كريسكي، فيما قرأ الباحث علي حسن الفواز بحثه الذي حمل عنوان (قراءة في شعرية شاكر مجيد سيفو).
ثم جاء دور الباحث د.عقيل الفتلي في بحثه الموسوم (وحلقت الطيور عاليا- دراسة في مجموعة "الطيور" الشعرية للشاعر الفريد سمعان)، أما الباحث جاسم رشيد حلو فتتبع في بحثه المعنون (دور السريان في تطور الشعر العراقي ..يوسف الصائغ والجيل الضائع).
وتناولت أبحاث القاعة الثانية محور (السريان والقوميات الأخرى) في جلسة أدارتها د.ساجدة مزبان حسن تناوب فيها الباحثون على تلاوة بحوثهم حيث شارك الباحث شمدين الباراني ببحث بـعنوان (كتاب اليزيدية بقايا دين قديم لمؤلفه جورج حبيب).
ثم جاء دور الباحث عبد الرحمن الباشا ببحث عنوانه (فائق بطي ينجز للصحفيين الكرد موسوعتهم)، فيما قدم الباحث د. ليث شاكر بحثاً مشتركاً مع الباحث نوار حسين مرضي حمل عنوان (منهجية المؤرخ كوركيس عواد في التاريخ العربي الوسيط)
وبعد استراحة قصيرة توالت الجلسات وكان محور (سرديات سعدي المالح) عنواناً لجلسات القاعة الأولى التي أدارتها د.نادية هناوي وكان (نظرية العنونة في سرديات سعدي المالح) عنوان أول بحث قدمته الباحثة د.فاتن عبد الجبار.
وتحت عنوان (رزوق عيسى - خردل القصة العراقية) استعرض الباحث إدمون لاسو إنشاء رزوق عيسى لمجلته الأولى (خردلة العلوم) في تشرين الثاني عام 1910.
في حين قرأ الباحث د.محمود خليف خضير الحياني في بحثه (الهويّة السرديّة من القراءة إلى الرؤيا، قصص "مدن وحقائب" أنموذجا).
ثم قدم الباحث عبد علي حسن بحثه الموسوم (فرج الله القهار بين الحضور والغياب)، تلاه الباحث جهاد مجيد في بحثه المعنون (تليباثي - المتن فالحواشي).
القاعة الثانية تناول الباحثون فيها محور آداب ولغة في جلسة أدارها نوري بطرس، قدم في مستهلها الباحث د.علي غانم سعد الله الذنون بحثاً تحت عنوان الأبعاد الموضوعية لكتاب اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والآداب السريانية للبطريرك أغناطيوس أفرام الأول برصوم ودورها في ثقافة المجتمع.
أما الباحث د.حيدر سعيد فأكد في بحثه الموسوم (الكرملي . . الفيلولوجي التائه) على التصاق صفة اللغوي بالكرملي دون غيرها من الصفات رغم اشتغاله في مجالات اخرى)، أما الباحثة اشواق نصرت جاسم فساهمت ببحثها المعنون (مناهج الأباتي جبرائيل القرداحي وقواعد اللغة السريانية).
مسك ختام الأبحاث كان مع الباحث د. زين الدين النقشبندي  ببحثه المعنون (ابن وحشية أول مؤرخ لتاريخ الكتابات العراقية القديمة والكردية خاصة).
 
البيان الختامي
 
على مدى ثلاثة أيام عقدت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية حلقتها الدراسية الرابعة حول دور السريان في الثقافة العراقية (دورة روفائيل بطي)  للفترة من 24 � 26 / 10 / 2013 في بلدة عنكاوا / اربيل. شهدت أعمالها عقد (17) جلسة حوارية القي خلالها (86) بحثاً ودراسة تمحورت حول الأجناس الأدبية والفنون واللغة والتراث والصحافة السريانية، فضلا عن تخصيصها محورا خاصا بالأديب والصحفي روفائيل بطي، بمشاركة عدد من الأكاديميين والأدباء والمثقفين ساهموا برفد الحلقة بموضوعاتهم وأبحاثهم، فضلا عن مساهمة الحضور بإغناء الحلقة من خلال مداخلاتهم ومناقشاتهم المستفيضة.
وفي ختام الحلقة خرج المشاركون بالتوصيات الآتية:
1- يقدم المشاركون في الحلقة الرابعة شكرهم وتقديرهم لحكومة إقليم كردستان على دعمها ورعايتها لأعمال الحلقة الرابعة هذا العام والأعوام الماضية، متمنين استمرار هذا الدعم، كما يقدم المشاركون الشكر والثناء للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لعملها الدؤوب والإصرار على إقامة هذه الحلقة التي أغنت المشاركين بما قدم فيها من أبحاث ودراسات، فضلا عن إغنائهم هذه الحلقة بأبحاثهم ودراساتهم الثرة.
2- يقترح المشاركون إقامة حلقات نقاشية مماثلة في المدن والمحافظات العراقية الأخرى التي يقطنها السريان وسواها مساهمة في أغناء الثقافة العراقية.
3- إعادة طبع مؤلفات رواد الثقافة والأدب السريانيين من الذين أثروا المكتبة العراقية بمؤلفاتهم التي لا حصر لها والتي تكاد تختفي من المكتبات العراقية العامة والخاصة بسبب الأوضاع المزرية التي مر بها العراق وما يزال.
4- حث المدارس والجامعات العراقية على إعادة دراسة وطبع مؤلفات رواد الثقافة السريانية خصوصا من كان له شأن في تلك المدارس والجامعات، مع ايلاء اهتمام خاص بإدخال مواضيع من مؤلفاتهم ضمن المناهج الدراسية والتعليمية المقررة الآن.
5- التأكيد على ضرورة إقامة مثل هذه الحلقات الدراسية كل عام مع ضرورة طبع الأبحاث والدراسات التي تلقى فيها.
6- مطالبة وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان بإعادة إصدار مجلة بانيبال التي تعنى بالثقافة والفنون السريانية والتي كانت تصدر بأربع لغات هي: السريانية، الكردية، العربية، الانكليزية والمتوقفة عن الصدور منذ أكثر من سنتين.   
 
 
***********

ص 7
 

خربشات الروح
 
عن دار نشر "كلمة نغم"  في القاهرة صدر كتاب جديد بعنوان: " خربشات الروح " للشاعرة والصحافية الفلسطينية رانيه مرجية.
الكتاب بطبعته الجديدة لهذا العام 2013 يحتوي على العديد من النصوص الشعرية والقصص القصيرة والحكايات التي تعالج القضايا الاجتماعية الإنسانية والتربوية برؤية مختلفة ومبتكرة تشدد على أهمية أن يكون الإنسان للإنسان إنساناً.
الكتاب سيتوفر بالمعارض الدولية للكتاب وفي الكثير من المكتبات في الدول العربية.
 

*******
السودان بعيون غربي
عن دار نشر "جزيرة الورد" بالقاهرة صدر كتاب جديد بعنوان: "السودان بعيون غربية" للكاتب بدر الدين حامد الهاشمي.                 يضم الكتاب مقالات مترجمة نشرت للمؤلف في السنوات الماضية وجاء في مقدمته: رسخت في ذاكرتي جملة بدأ بها صلاح أحمد إبراهيم شاعر "غضبة الهبباي" ديوانه يقول فيها: "أنا أمجُّ التقديم، فمقدمة يدبجها المؤلف أو صديق المؤلف أو راعيه، هي في نظري القصير إما تسويغ لخطأ أو تزيين لقصور.  ان بضعة خواطر قد عنت لي وأنا أخط هذه المجموعة رأيت أن أطلع عليها القارئ لو تكرم بقراءتها..." و كنت أسأل نفسي حينها: لم يقدم ذلك الشاعر العظيم لديوانه إن كان يمج التقديم أصلا ويسميها"بضعة خواطر"؟
 

*******
مهاجِر
 
 
طهران صارم
 
بيديّ..
أضفرُ ما تبقى من جدائل
شمسِه ..
بيديّ.. أقبض فوق عنق الريح
أسحبها إلى حقلي، لتذرو لي بذاره..
بيديّ..
أصنع وجهه ..وجهي
بياضاً في سواد
بيديّ..
أقطف ما تبقى من خريف
طفولته..
صوراً تردّ الذاكرة
صوراً يمزقها رنين الوقت
يمضي فوق تاريخ الفصول
ويشدُّني نجمٌ يقول..
هذي مدارات الذبول
هذي سؤالات عصيّة ..
هذي دروب الضوء
من أين البداية!؟..
والنهاية كيف ندركها..
أم أنه قدر بأن نبقى
غباراً في فضاء ..
ليس البداية ما يتوق
ليس النهاية ما تشهّى
لكنه الخط الذي يمشي عليه
ما بين .. بين ..
فهو المهاجر في ثنايا الجرح
في عمق الغياب
وهو حضور الماء
وهو الغناء
 

*************
قوة المهمل وقوة القامع
 
 
 
(1-2)
حميد حسن جعفر
من الممكن أن يشكل المهملُ � هذا المفصل الذي كثيراً ما تحاول محوه حالات الخمول أو أن تسلبه دوره في حراك الحياة، ليقبع في أقصى الصورة منتظراً أحداً ما يستله من بين اليابس من الأغصان� ليتحول إلى جمرةٍ. هذا المهمل كثيراً ما يشكل الجميلَ من الوقائع المنفردة من الأحداث، الربيع من بين فصول الحياة.
هموم الحياة ومشاكلها من الممكن أن تشكل دخاناً كثيفاً لا يمنع الرؤية فحسب بل يؤدي إلى حالة من الافتنان/ التسمم مرة أو إلى صناعة حالة عمى مؤقت مرةً أخرى. أو حالة انتظار للتعرف على مفردات الموقف مما يحدث.
وبالتالي من أجل تجاوز ما يحدث � يعمل الإنسان على تجاوز الكثير من الأفعال القادرة على صناعة الحراك / المتغيرات هذا التجاوز / التخلي يتم على شكل نسيان متعمد.
*
الإنسان عامة وضمن حالة من الاعتيادية/ الطبيعية يميل إلى الهدوء ، أو إلى السكينة.
أما الإنسان/ الاستثناء فهو الباحث عن القلق.
أما سيل الأحداث فهو يتحرك نحو الأماكن المنخفضة. حيث الأعماق ولتتشكل بعد ذلك طبقة أو طبقات من الأفعال التي يحاول الإنسان المنتمي إلى السكونية أن تكون طي النسيان دافعاً بتأثيراتها إلى الاندثار إلا أن الإنسان الاستثناء والذي هو الآن الكائن المثقف هو وحده الذي استطاع أن يستخرج الكامن في الذاكرة وذلك عبر ما يمتلك من معارف هي بمثابة المعول الذي يتقدم الإنسان في بحثه والنبش من أجل صناعة حالة اكتشاف للمطمور.
هذا المهمل/ المطمور يحمل من خصائص المحلية ما لا يحمل سواه من وقائع تاريخية بل إنه يفوق الكثير من الأساطير والميثولوجيات. بل قد يشكل الكثير من مفاصلها وذلك بسبب ما يحمل من حراك كامن فيه. والذي يمثل حالة فكرية لم يتم الاقتراب منها . إنه المفصل الذي لم يمسسه سوء والذي لم تصل إليه يد المستهلكين.
الحياة الواضحة والبيئة التي من الممكن أن يتحول الكثير منها / من أفعالها إلى نفايات لا تثير الفضول ولا تصنع حب الاستطلاع بل ما عاد فيها ما ينفع أو يفيد هذه المفاصل في أن تتحول إلى مجموعة من وقع الأقدام أو بصمات الأصابع والتي لا تميل إلى عملية المغايرة والاختلاف. وبالتالي لا تنتمي إلى ما يثير القارئ أو الباحث.
*
المهمل في الحياة هو الجانب الذي لم يستهلك بعد. هو الاستثناء الذي من الممكن أن يضيء العتمة التي أهملها النهار.
هناك مدنٌ مهملة وهناك تواريخ مهملة وهناك أمم وأقوام مهملة وهناك أشخاص وأحداث ووقائع عملت السلطات � سواء كانت نتاج مجتمع أم حكومة أم دين � على التشويش على مفروزاتها، من أجل صناعة حالة من سهوٍ عنها/ إغفالها. وبالتالي فإن إلغاء الحاضنات هي واحدة من الأسلحة التي يستخدمها الآخر/ الضد من أجل وأد ما يمكن أن يسمى المعارضة/ أو التناقض.
*
قد تشكل المغايرة والاختلاف مفصلاً مهماً من المفاصل التي يعمل السائد على تدبرها، بل أن سلطة الذكورة كثيراً ما تعمل على تدمير استقلالية الآخر/ المرأة لا لأنها أي الذكورة � ضد المرأة ككائن بل لأن المرأة من أكبر المنتجين لصناعة الرفض / الضد في المجتمع الذكوري.
وقد تتمحور الذكورة ضمن سلطة العسكريتارية من أجل تدمير الآخر/ الرجل الضد وتدمير الأخ الأكبر المنافس والطامح في الحصول على كرسي السلطة فسلطة الأب سواء على مستوى الدولة أم المجتمع أم العائلة تعمل على صناعة محور (الأنا) القامعة والتي من الممكن أن تكون على شكل اغتيالات / كواتم صوت / اعتقالات / إعدامات أو على شكل سلطة الحروب. أو على شكل حملات تدجين أو تقليم أظافر. أو إحالات إلى التقاعد أو صناعة الرقابة الفكرية بحجة الدفاع عن الوطن أو المقدس أو تشكيلة القوانين التي تدير المجتمع.
*
لا بد لقارئ التاريخ في شرقنا العربي أن يعثر عبر متابعاته في المضان والكتابات التي تنتمي إلى التراث. لا بد له من العثور على العديد من السلوكيات ومحاولات مغايرة. سواء على مستوى الأدب/ الشعر خاصة لأن الفنون الأدبية الأخرى ما كان لها حظٌ في الحضور . وذلك بسبب تسيد الشعر / القصيدة الكلاسيكية للمشهد. فلم تكن هناك قصة أو رواية أو مسرح أو فنون تشكيلية.
وإذا ما كان هناك أكثر من تجربة ناجحة من الممكن أن تنتمي للسرد كالمقامة مثلاً. إلا أن الوظيفة أو الفعل الذي تحمله المقامة ما كان يروق للسلطات آنذاك وكذلك الحال مع سرديات ألف ليلة وليلة وتجربة الواسطي في الفنون التشكيلية وكذلك الحال مع ترجمة (ابن المقفع) لـ (كليلة ودمنة) أو قدرتها على الترويج للأفكار المضادة للسلطات هذه التجربة أو سواها � المقامة � الفريدة والوحيدة كذلك لم تستطع أن تجد لها حاضنة توفر لها وسائل الانتشار. وما كان عامة الكتاب حين ذاك ممن يبحث عن المعارضة الفكرية من جهة واستفحال سطوة السلطان آنذاك.
إذ أن الاتهام بالزندقة من التهم الجاهزة والتي من الممكن أن تعلق برقبة أي متمرد على القوانين أو الرافض للسياسات التي يصدرها الخلفاء والأمراء إضافة إلى أن العديد من الأشكال الإبداعية كالبند مثلاً يعد خروجاً على المتفق عليه لذلك عمل الأدباء أنفسهم (كجزء من السلطة) على أن تنحصر مهمة الشكل الجديد المنبثق من الشعر والمتمرد على القافية أن تنحصر مهمة هذا اللون/ الإناء بالتهاني المتبادلة والتعازي والرسائل الاخوانية هما قلل من أهميته � كحالة تمرد� وقدرته على صناعة الإزاحات والحفر في جدار الممنوعات لينتهي بالتالي إلى الإهمال.
*
ربما شكل المهمل مجموعة سلوكيات يعاقب عليها القانون أو الشرع أو التقاليد وبالتالي تكون الممارسات على نطاق يضيق حيناً ويتسع حيناً آخر وقد يؤدي اشتداد الضغوط إلى وأد هكذا ممارسات.
ولأن السلطات القامعة كثيراً ما تتمركز في المدن الكبيرة كالعواصم مثلاً أي أنها تتشكل في بداياتها بعيداً عن المحيطات والهوامش فإن قدرتها � قدرة الهامش � على صناعة المهمل تكاد تكون متميزة وواضحة.
وبالتالي فإن حركات الرفض المقاومة على المستوى السياسي. الحركات المناهضة لسياسات المركز، سوف تجد لها ازدهاراً عندما تكون بعيدة عن عصا الدولة / عصا الخليفة.
*
وعندما تشيخ المجتمعات/ لحظة دخولها الفترات المظلمة (أوربا في القرون الوسطى. ودولة الخلافة العباسية في سنواتها الأخيرة) تشيخ معها المحاولات الإبداعية الطالعة من قلب الجدب. ويظهر الاهتمام. اهتمام الدولة والمجتمع بالمظاهر وقشورها مما يعمل على ظهور صناعة السبات والخمول والانطفاء.
المهمل من الممكن أن يشكل حالة نهوض تنتمي إلى الإيجاب مرة، وإلى السلبية مرة أخرى إذ أنه يشكل ما يشبه الهزّات أو الارتجاجات التي تنتج حالة من الذهول والتي تتبعها حالة صحو وحالة مغايرة، ومهما حصل أو يحصل ومهما حمل المهمل من سلوكيات غير متزنة فلا بد له من أن يترك وراءه آثاراً تدعو إلى تصحيح المسارات مرة وإلى متابعتها مرة أخرى.
*
لقد كان لظهور ترجمة (كليلة ودمنة) لابن المقفع ردة فعل كبيرة لدى السلطات آنذاك وكان ظهروها هذا ضمن فعل انفتاحي متسع على الآخر من الأمم والأقوام والشعوب والذي يحمل دعوات التغيير.
إن قيم وأفكار ابن المقفع/ المترجم والتي من الممكن أن يقول القارئ أنه � اي ابن المقفع � كان من المبشرين بهكذا أفكار وآراء وممارسات تدور حول الحكام والحكومات والشعوب المحكومة استطاع صاحبها / كاتبها من أجل أن تظهر للمتلقي بعيداً عن سلطة الممنوعات أن يطلقها على السنة الحيوانات والطيور وبالتالي استطاع أن يستغفل الرقيب الفكري والسلطوي.
إلا أن من نتائج هذه التجارب هي أنها لم تستطع أن تتكرر. لا بسبب عدم وجود مترجم مثل (ابن المقفع) بل بسبب رقيب آخر أشد قسوة استطاع أن يدفع بالترجمة أو التأليف على منوال هكذا تجارب. أن يدفع بها إلى الممنوعات لكي تتمكن السلطة حينها من تدمير الحواضن القادرة على الوقوف إلى جانب هكذا تجارب تنتمي إلى الاختلاف.
فقد كانت تجربة الواسطي تجربة فريدة وكذلك الحال مع المقامات ومع ألف ليلة وليلة ومع كليلة ودمنة .
*
لقد كان الموت عبر التنور. الزندقة والطاموريات هي مجموعة العصي التي تملكها سلطات الثابت من أجل القضاء على المعارضة آنذاك على مستوى الدولة.
لقد كانت حركات التمرد والعصيان تمثل مساحات واسعة من السلطة السياسية وكذلك الحال على المستوى الثقافي عامة والأدب خاصة.
فقد ظهرت العديد من الثورات � كالزنج مثلاً � والانتفاضات والتي لم يتم القضاء عليها وتصنيفها عبر الحوار والنقاشات، بل عبر استخدام الجنود المنتظمين. هذه الحركات التي كثيراً ما تستند على أفكار تنتسب إلى الأقليات القومية والدينية.
إن الفكر الديني الرسمي للدولة أو الإمارة أو السلطنة بكل أنواعه سواء كان أرضياً أم سماوياً لأن الشكل الإداري للكيان السياسي الذي يسير أمور المواطنين لا بد له من أن يتخذ من الدين وقدسياته أقنعة باستطاعتها أن تخفي عيوبه ومثالبه وأخطاءه وتجاوزاته واستبداده. إن فكر الدولة الديني هو غير فكر المواطنين الديني.
فكر الدولة الديني يحسب الخلفية أو السلطان أو الأمير � بل وحتى رب العائلة صاحب سلطتين الدينية والدنيوية وبذلك سوف يجد القارئ إن القمع الذي يدفع بالخلفية إلى تدمير الآخر سوف يكون مستنداً إلى فتاوى رجالات الفكر الديني المنشئ لأفكار الخليفة الدينية والتي تعتمد بالأساس على عدم إجازة الخروج على طوع الخليفة وإن كان ظالماً. وبالتالي فإن الخارج على قانون الدولة / قانون السلطان يعد خارجاً على قوانين مقدسة.
 
 
 
**********

عائلتي هل هدأت من رؤية  الغرابة!
 
مصطفى محمد غريب
توجتُ بين رؤيتي
 ورؤية العاشق في الطريق
صار بلا ضوءٍ ولا حتى إشارةْ في المسير
توجتُ بين خلوتي
وبين وجه الأرض في المساء
سامرتُ وجه الأرض حتى أنني
عشقتها عشق اليتامى للحنان
الأرض أمٌ لليتامى والحزانى والأمل
الأرض حوضٌ جامعٌ لكل حيٍّ أو يموت
الأرض أم الكون فيها نطفة الإنسان
حلمتُ لا انوي الخروج
 أفقتُ في أرغفةٍ من المنافي
صعقتُ  من تثاؤبٍ ينوي الدخول
 محملاً مشاعر محشورة في مخزن البرد الصقيع
أشعلتها بالريح
توجت نفسي غاسلاً بالنار
النار نبعٌ  قادمٌ من لجة الأسرار
النار والأزهار
النار والأوراق
النار والأقدام
صوان صنفان من التطهير والمعاشرةْ
 وغابة أوراقها زفير
وعطرها  مساطرٌ تمتدُ عبر هاجس اللقاء
منشؤها من رجفة الأجنة المخمرةْ
 أوجدها السؤال
" عائلتي لم تنتظر* "
مجيئنا من خلف ذات السور
 صريرها خلف الغصون اليابسة
 "وسامرتْ بالنار والآثار"
 عائلتي لم تدرك القبول ساعة العناق
وأغلقتْ بشائر القدوم في غموضها من مربض القرار
 واستجمعتْ تبحث عن ابني  الغريب
فما رأت سوى السراب..
فصيغ في السؤال
هل هدأت روحي عن التجوال والبعاد؟
عائلتي غابت على همس  الدروب
صارت بلا شروق
تبحث عن زخمٍ من الإبل العبوس
 وعن مياه..
عائلتي صارت تقامر السنين
تبحث عن قميص يوسف الجميل
عائلتي تبعثرتْ
ومن ورائها يتيم في القبور
يشكو الفراق
ألح في السؤال
هل هدأت عائلتي من أثر الترحال؟
هل هدأت روحي على زخرفة التجوال؟
...........
توجت نفسي نادباً في  لعبة المنفى
فلا هو المنفى
إذا أراد في نفيرهِ
من صخب الرحيل
ولا هو المبقى
إذا أراد في الركوع
ولا هو الشرار
فالقلق المرمي على قارعة الطريق
 مدافع البركان في الفضاء
فقلت في مهارتي ووقفتي
بالقرب من آبارهم
أريد أن أرى قميص يوسف الجميل
لا وجهه الخلاب..
فلا قميص قد ظهر
ولا ليوسف الأثر
لكنما العمى
أطاح يعقوب الثرى
لكنما الدمى
قد أصبحتْ عقارب في اللسع والسموم.
توجت نفسي  في البيادق الخبر
هجست مُرّ ناقتي
توجت للحصان
 مرارتي
ور حلتي
ودربي المزين  السروج
فكان في السماء
صوتٌ من الريح العناد
وكان في الماء الرنين
يدعو عرايانا المثول
وبينما السلطان في جحرٍ قديم
يبول فوق المعتقدْ
وبينما حماية السلطان  بالسليقة
تبحث عن  خناجر الغلمان
من عسعسٍ خَوانْ
صار الغراب سيد الأفراح.
إذا تكن من حسرةٍ  في وسط الجرار
إذا تكن من وحشةٍ في مصنع البصر
علامة في صدغها المنشور  في الجوار
عنصرها الرتابة
مستنقع الكآبة
فقلت طالباً  تتبعي
أريد أن أرى..
 كهفاً به العميان يبصرون
والكلب ينبح التواصل الفريد
 واشتري من سوقهمْ ملابس تعود  عصراً من رصاص
أواجه الكيمياء والحديد
عائلتي تشرذمتْ من هوسها  بقهرها الجديد
عائلتي تبحث عن قميصها في غابة القمصان
تريد أن ترى قميص يوسف الجميل
هل هدأتْ روحي من الفراق؟..
 
 
**********
قراءة في "مقترح للنزهة" للشاعر علي النجدي
تغير التأويل الدلالي في الذاكرة
 
 
(2-2)
عباس باني المالكي
على جذعها اتكئ الآن
انتظر الثمار
تلك حبة سقطت من قلبي
 منذ غياب..
إن تغير الحقل الدلالي للمفردات من أجل الاقتراب الأوسع من المعنى، الكامن في الوجود المتحرك حول الشاعر، والمرتبط بانفعاله الحسي أو دوافعه الانفعالية الإرادية حول الزمن الآني، فالشاعر هنا يتكئ منتظرا الثمار بعد أن ابتعد عن محاولاته في جعل المكان حسب رؤيته الفكرية وهنا يحدث الانفكاك من الارتباط  الوجودي من  المكان حيث تتحول الظروف حوله إلى حالة انتظار متجاوزة لآنية الانفعال المحيط، إلى انتظار قد يغير ما موجود حوله، وهو بهذا تخلّى عن كل ترابط تداخلي بينه وبين كل الأحداث التي حوله نتيجة اليأس من تـطورها من الآنية لتشمل الحاضر الممتد إلى المستقبل حتى القريب منه، فهو لم يعد إلا منتظرا إلى أثمار هذا التغير، غير المتصالح معه، فقد كان يتمنى أن يصل إلى حتمية التغير حسب دلالاته الفكرية المترابطة مع آنية التطور .. أن لم يكن مشاركا في إحداث تغيره لكنه مرتبط معه انفعاليا  ونفسيا فهو حبات قلبه التي ينتظرها بعد غياب ،أي بعد اليأس من الوصول إليه فهو مشارك لكن بأضعف الإيمان... وهنا قد تكون أزمة المثقفين جميعا فهم يشخصون كل الحالات التي يجب أن تتغير ويبشرون بثمارها  لكن لا يشاركون بها لجسامة الواقع الذي حولهم وما يترتب عليهم من تضحية كبيرة فهم يبقون متفرجين منتظرين التغير، أي منتظرين الثمار التي سوف تأتي بالرغم من طول انتظارهم في الغياب وقد يكون هذا أحد سلبيات المثقف بعد سقوط الأيديولوجيات من حاضره الفكري الإنساني  ...
ص 72
كم نجمة تشبهك ؟
كم نسمة تمر-الآن- بك؟
كم بابا أغلقته المناديل ؟
لعجز المكان أن يستوعب كل ما يريد منه ويأسه الكبير منه؛ يتحول إلى عالمة الداخلي الذي  يعكس كل ما يدور حوله فيهرب إلى الحلم البعيد لتحقيق ما يصبو إليه؛ لأن الواقع الذي حوله لم يلب أمنياته، بل أن الواقع أصبح  عاجزا  عن الانتقال  إلى  شروط الآن  والارتقاء إلى  المستقبل فكل الأبواب قد انغلقت بوجهه؛ فلا أمل أو نسمة، فالأبواب قد غلقتها المناديل أي الظروف الطارئة التي أحدثت التغيير غير الحقيقي ؛ فلم يعد ينظر إلا إلى النجوم المتشابهة لكي يسعى إلى التبرير النفسي الجدلي مابين الحاضر الغائب و النجمة المتشابة؛ أي ينتقل إلى التماثل المشروط  بالرتابة واليأس، وحتى نسمة الآن يتساءل عنها  وهذا يوصله إلى حدية اللإنتماء ليبتعد عن  الواقع الذي حوله، أي يصنع الخيال الذهني الذي يبعده عن إعادة تصادمه ؛ فالأبواب قد انغلقت ....
ص 103
إلى أي قلب أيتها السفينة
إلى أي قلب
تطلقين
نداءك
الأخير
لقد تغير كل شيء
 كل هذا يوصل  الشاعر بأن يطلق سخريته حول التغيير الذي حدث والذي لا يلبي كل ما أراده من التغيير؛ فيطلق صرخته بنداء السفينة مبتعدا عن كل ما حوله  لأنه قد تغير ولكن بالاتجاه المعاكس إلى ما أراده؛ لأنه عجز عن أن يرى هذا التغير فهو لم يشارك بصناعته، وهنا تكمن أزمته الكاملة اتجاه وضع لم يكن مقتنعا به؛ فأراد أن يراه إلى ما هو أفضل لكن تبقى هذه أمنيات قلبيه لا أكثر، بالرغم من أنه استمر بمحاولة المشاركة بالتغيير إلى الأخير لكن لم يستطع؛ فالشاعر هنا أستعار دالة السفينة للابتعاد إلى مدلول بعدم قدرته على المشاركة، والشاعر ينقل لنا أزمة انكسار الذات اتجاه القضايا في الزمن الآني ليخرجنا من هذه اللحظة إلى القضايا بشكل شمولي، وفق رؤاه في تحديد وجودية الإنسان ضمن حالة القهر الفردي اتجاه الشمولية بالتغير البعيد عن أنساقه الفكرية ورؤاه، ليبحث في الزمن الموجود وليس البحث عن الزمن المفقود لكي يبني من هذه اللحظة شمولية للتطور، ما يوافق العلاقة الجدلية في الترابط الكامن بين الزمن والمكان؛ فهي مرتبطة بعمق المعنى لهذه الجدلية  بدلا من أن يبقى على ظاهر الأشياء، يتعمق لأن الشاعر مدرك للذات الإنسانية وزمنها بانكسارها حول زمن لم يشارك التغيير فيه ،مع أنه مفروض عليها ..وهذه تشكل أزمة وجودية يعيشها كل المثقفين ؛ ما يؤدي إلى الابتعاد عن  المشاركة بأي أزمة.. لطرحه الظواهر الظرفية التي تتغير عكس ما يريد الإنسان في آنية الحاضر.. والشاعر استعار من الواقع الصورة المتحركة للزمن ؛ليشكل بها عبر  لغة متناسقة  المفردات وبمجاز يعبر عن  عواطفه التأويلية لشروط التطور في واقع ثابت لا يتغير فيه سوى الزمن ، فهو يريد أن يوصل الواقع إلى واقع أكثر اقترابا من إنسانيته وليس زمناً معاشاً كذاكرة زمنية متغيرة، لهذا يتمرد على الزمن خارج ثبات المكان أي استخدم النظام الدلالي، لإيصال خطابه الشعري وفق الانفتاح على المكان أفقيا في منحنى  يعمقه بمستواه الدلالي الذي يتيحه الخطاب الشعري ببنائية متوالية وبأنساق رؤاه الفكرية وتشخيصاتها الدلالية حول أزمته؛ أزمة المثقف.
 
 
 
**********
ص8

صناعي عراقي يبتكر جهازاً صديقا للبيئة
الجهاز يساهم في نظافة البيئة وترشيد استهلاك النفط
 
 
حاوره علاء الماجد
يعد القطاع الصناعي الخاص من القطاعات المهمة في العملية الانتاجية لاي بلد، الى جانب القطاع العام الحكومي، وهو مقياس رئيسي لتطور البلدان صناعيا، كما انه يلعب دورا مهما في تحقيق انتاج وطني يساهم في دفع عجلة التقدم إلى أمام بالإضافة إلى قدرته على استيعاب أكبر عدد ممكن من القوى العاملة. ويلعب القطاع الصناعي الخاص دوراً مهماً في تطوير البلدان النامية والمتطورة على حد سواء.
 
وفي العراق حقق هذا القطاع نجاحات كبيرة في السبعينيات من القرن المنصرم، لكنه تراجع كثيرا منذ بداية الثمانينيات، بسبب الحروب وعسكرة المجتمع، وظروف الحصار الاقتصادي، ومحدودية استيراد المكائن والمعدات والمواد الاحتياطية، وتفاقم الوضع بعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003، حيث ان حوالي (18000) مشروع صناعي خاص  معظمها متوقفة عن الإنتاج أو تعمل بطاقات إنتاجية متدنية غير اقتصادية في مجالات متعددة (إنشائية، غذائية، كيمياوية، معدني، نسيجية) ولو تم تشغيل هذه المعامل لاستطاعت أن تستوعب أعداداً كبيرة من الأيدي العاملة وساهمت بحل جزء من مشكلة البطالة، وتوفير منتج وطني خاضع للتقييس والسيطرة النوعية، بدل الاستيراد العشوائي للمواد الرديئة الصنع والتي تكلف البلد عملة صعبة ليس هناك ضرورة لانفاقها على اغلب المواد الصناعية المستوردة من مناشئ غير جيدة.
وضمن نشاطنا في التعرف على الفعاليات الصناعية والاقتصادية التقينا المهندس حبيب محمد الساعدي صاحب المعمل الوطني الميكانيكي في منطقة جميلة الصناعية وأجرينا معه حوارا حول نشاطات معمله في مجال تطوير الصناعة الوطنية:
 
هل بالامكان التعرف على بداياتكم في هذا المجال؟
 
مارست العمل في مجال القطاع الخاص وفي الميكانيك على وجه التحديد عام 1986، حيث أسست المعمل الوطني الميكانيكي، وحصلت على اجازة التنمية الصناعية وكان وقتها من المعامل الفريدة والمتميزة، حيث حصل على امتياز من شركة (fmc) الايطالية في صناعة مكائن التغليف، وقمنا بتصدير انتاجنا الى عدد من الدول مثل تركيا وسوريا وايران.
لديك انجاز صناعي مهم، وتأمل الحصول على براءة اختراع فيه، هل لك ان تحدثنا عنه؟
 
نعم، بعد دراسة مستفيضة لمعامل انتاج الطابوق والهدر الحاصل في الثروة النفطية، باستخدام ( النفط الأسود ) بشكل غير مدروس وغير اقتصادي، تمكنت من الوصول الى الاستنتاجات التالية:
ان معامل الطابوق كانت تستخدم (قشور الارز/ السبوس) ومخلفات الحيوانات  وجذوع النخيل اليابسة في عملية حرق وفخار الطابوق، وبعد اكتشاف وتكرير النفط  في العراق، اصبحت هذه المعامل تستخدم النفط الاسود، ويتم هدر كميات كبيرة منه دون فائدة، لذلك قمت بتصنيع جهاز شواء متطور وشجعني على الحصول على براءة الاختراع شخص كان يعمل في التصنيع العسكري برتبة فريق، وبعد مرور ثلاثة أشهر على تسليمي له خرائط الجهاز تم رفضه لأنني رفعت حلقتين مهمتين من خرائطه حفاظا على سرية عمله ولم أتمكن من تقديمه مرة ثانية، وذلك بسبب  المضايقات التي كنت أتعرض لها بسبب إعدام شقيقي بسبب انتماءه لحزب الدعوة، وسفر شقيقي الثاني خارج العراق بسبب انتمائه للحزب الشيوعي العراقي، ونتيجة هذه المضايقات هربت الى محافظة نينوى، وبعد التغيير في 2003 تم نهب جميع محتويات المعمل بما فيها الخرائط التي تخص هذا الجهاز .
 
وبعد ذلك ماذا حدث ؟
 
بعد ذلك قمت بالبحث في ما تبقى من اوراق ومستندات فوجدت قسماً منها، واعدت العمل من جديد، حتى توصلت في عام 2009 الى اعادة الخرائط بشكلها الصحيح وقمت بتنفيذ الجهاز وتجربته بنجاح كبير، وقد عرضت علي طلبات كثيرة لشراء هذا الجهاز من عدة دول مجاورة عن طريق تجار واقتصاديين، لكني رفضت لانني اعتقد ان وطني احق بهذا الاختراع المهم . وحين تقدمت للحصول على براءة اختراع فوجئت بالاجراءت الروتينية التي تجعل المخترع والمكتشف يتشاءم ويتوقف عن البحث والتطوير .
 
صف لنا فائدة الجهاز وعمله؟
 
الجهاز عبار عن مجموعة معاملات كيميائية تفيد بالحفاظ على البيئة من التلوث ويحد من هدر الثروة النفطية في هذا الجانب .
حيث يعتمد في مواصفاته على الفوائد التالية:
1- يقلل نسبة العادم والدخان بنسبة 75 بالمئة.
2- يقلل نسبة استهلاك الوقود الى 50 بالمئة.
3- يلغي مضخة الهواء المستخدمة في معامل الطابوق .
4- الغاء التيار الكهربائي من الجهاز القديم .
وتعد هذه النقاط الاربعة، من اهم الركائز للحفاظ على البيئة وترشيد استخدام المنتجات النفطية.
 
هل ساعدتك المؤسسات المعنية وقدمت لك الدعم اللازم ؟
 
وزارة البيئة هي الدائرة الوحيدة التي شجعتني  وساهمت في الكشف على الجهاز لا ثبات فاعليته، وقامت بتجربته في احد معامل الطابوق في النهروان حيث اهتمت بشكل كبير بهذا الجهاز، وارسلت فريقاً من بيئة بغداد، وفريقاً من السلامة المهنية وفريقاً من التنمية الصناعية، وساهمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بارسال فريق ايضا . حيث اصبحت ساحة المعمل عبارة عن احتفالية كبيرة بهذا المنجز.
 كان ذلك يوم 28 اب 2013، وقد حضر عدد من اصحاب معامل الطابوق ووفد من مؤسسة الصناعيين وعدد من الاعلاميين . كذلك كادر قناة الحرة عراق لتصوير هذا الحدث.
 
ما الذي تريده من المؤسسات المعنية، بعد نجاح هذا الجهاز وإثبات فاعليته ؟
 
أنا أخاطب جهاز التقييس والسيطرة النوعية واطلب منهم ان يمنحوا هذا الجهاز حقه، ويمنحوني براءة اختراعه، فهو جهاز مهم يساهم في تنقية البيئة وترشيد الاستهلاك النفطي. حيث لا تزال المعامل تساهم في تلوث البيئة وتهدر كميات كبيرة من النفط منذ ما يقارب الــــ 70 سنة. ولقد بذلت جهدا فكريا وجسديا وماليا في سبيل انجاز هذا المشروع المهم. ولقد اثبت فاعليته ونجاحه امام انظار عدد كبير من المسؤولين والمختصين.
 
هل من كلمة أخيرة تود قولها ؟
 
نعم انا اخاطب السيد رئيس الوزراء وارجو اهتمامه الشخصي بهذا الانجاز لاهميته في هذه المرحلة مرحلة البناء والاعمار . كذلك ادعو جهاز التقييس والسيطرة النوعية لمنحي براءة اختراع على منجزي هذا . واود ان اذكر ان ما يعانيه أصحاب الورش والمحلات في الاحياءالصناعية من زيادة في قيمة الإيجار السنوي لمحلاتهم والذي تفرضه عليهم امانة بغداد، ودوائر الاوقاف رغم وجود كساد كبير في عملهم, وعدم توفر المواد الاحتياطية والاستيراد العشوائي، وهروب الايدي العاملة الى مهن اخرى توفر لهم الحد الأدنى من العيش، جعل من هذه الورش والمصانع الصغيرة ميتة لا روح ولا حركة فيها، بعد أن كانت تعج بالحركة والإنتاج والحياة، لذلك أدعو من منبركم الإعلامي الحكومة إلى الاهتمام بهذا القطاع الحيوي والمهم ودعمه ماديا ومعنويا، لأنه يمتلك من الخبرات ما يحقق تطورا وتقدما للبلد.
 
الزعيم عبدالكريم قاسم كان يراجعها باستمرار 
العيادة الشعبية في الهندية.. تاريخ وخدمات
 
عاصي دالي
في عام 1951 وافقت مديرية الصحة العامة المرتبطة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في ذلك الوقت لعدم وجود وزارة صحة في حينه على إطلاق تسمية: (العيادة الشعبية) على العيادة الخاصة بالدكتور إسماعيل ناجي الذي أسسها  لمعالجة المواطنين المرضى من ذوي الدخل المحدود وبالأخص من العمال والفلاحين والعسكريين وصغار الموظفين لقاء مبلغ بدل اشتراك شهري مقداره 150 فلسا للعائلة الواحدة تسدد في بداية  كل شهر بغض النظر عن عدد أفراد الأسرة وعدد المراجعات. وقد تم انضمام العديد من الأطباء الاختصاصين لهذه العيادة، أمثال الأستاذ الدكتور هاشم الوتري والأستاذ الدكتور الجراح خالد ناجي، وكان الدوام فيها يبدأ من الساعة الثالثة عصرا إلى الساعة التاسعة مساء.
 
ومما ذكره السيد خالد خلف في جريدة الدستور العدد 1358 أن الزعيم عبد الكريم قاسم كان من بين المراجعين للعيادة الشعبية باستمرار، حيث كان يراجع بين الآونة والأخرى العيادة، ويجلس مع المراجعين من المواطنين المرضى، وبعد أن يصل دوره إلى غرفة الفحص لتلقي العلاج يذهب إلى مكتب الطبيب ليتم فحصه وتلقي العلاج، دون أن يتجاوز على دور أي مواطن مراجع ينتظر دوره في غرفة الانتظار!.
سجل حافل
 
لتسليط الضوء على عمل العيادة الشعبية في قضاء الهندية كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور عزيز حميد الشيباني، مدير العيادة الشعبية في قضاء الهندية، أحد أقضية محافظة كربلاء، وهو من مواليد  الهندية محلة "محرم عيشه" , أكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في الهندية, حاصل على شهادة الطب- ( بكالوريوس طب جراحة عامة )، طبيب ممارس رئيس أطباء أقدم, تخرج من كلية الطب جامعة بوخارست رومانيا عام 1987 وبعد تخرجه عمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وعين مدير مركز الرعاية الصحية الأولية في مستشفى الهندية "الجانب الكبير"، وكان أول مدير للقطاع عام 1990  ثم مدير العيادة الشعبية عند افتتاحها،  وأصبح مديراً للمراكز الصحية في قطاع الهندية، ولكن  ولأسباب سياسية هاجر إلى خارج العراق، ثم عاد بعد التغيير في عام 2003 وعين مديرا للقطاع في الهندية ومدير العيادة الشعبية.
بعد زيارتنا العيادة الشعبية في الهندية ورؤيتنا العدد الكبير من المراجعين المرضى انتظرنا إلى أن سنحت لنا الفرصة بعد انتهاء الدوام الرسمي للعيادة، لإجراء هذه المقابلة مع الدكتور عزيز حميد الشيباني الذي رحب بنا وأعرب عن استعداده للإجابة عن كل أسئلتنا.
 
متى تأسست العيادة الشعبية في الهندية؟
 
تم افتتاح العيادة الشعبية في الهندية لأول مرة سنة 1994
ما هي الخدمات التي قدمتها وتقدمها العيادة الشعبية لمرضى المدينة؟
 
أولا توفير العلاجات العامة في الظروف التي مر بها البلد وخاصة ظروف الحصار الجائر في عهد النظام البائد ولازالت تقدم خدماتها للمرضى, وثانيا إصدار دفاتر الأمراض المزمنة وتوفير العلاج اللازم لها ومعالجة الأمراض التي تصيب الأسنان حيث كانت وحدة طب الأسنان تمارس عملها منذ افتتاح العيادة لغاية عام 2006 حيث ثم تم إغلاقها بسبب عدم توفر الكادر وتدني المخصصات للعاملين فيها، ولم يتم فتحها رغم الحاجة الماسة لها, وتوجد حاليا وحدة ضماد تقوم بزرق الإبر وضماد الجروح وفتح الخراج وفي العيادة أيضا يوجد منذ تأسيسها عام 1994 قسم خاص بالفحوصات المختبرية يقدم الخدمات للمرضى المحتاجين للفحوصات المختبرية، ولكن تم إغلاقه أيضا عام 2011 لعدم توفر المكان،  وأدى بدوره إلى إجراء الفحوصات خارج العيادة وتحمل المراجع مبالغ مالية عالية حيث أن اغلب المراجعين من الكادحين وذوي الدخل المحدود.
 
كم هي ساعات الدوام في العيادة؟،  وما مقدار أجور الفحص؟، وما هي أهم الأمراض المزمنة التي تقدم العيادة الشعبية العلاج لها؟
 
يكون الدوام في العيادة الشعبية مساء كل يوم، وتستقبل الكثير من المراجعين لتقديم  الفحص والعلاج، وأجور الفحص تبلغ ثلاثة آلاف دينار، بينما يتم تقديم العلاج مجاناً،  وبالنسبة لأهم الأمراض المزمنة التي تعالج في العيادة فهي:  1 ــ أمراض القلب  2 ــ ارتفاع الضغط   3 ــ داء السكر  4ــ الربو والقصبات  5 ــ تضخم الغدد الدرقية 6 ــ الأمراض العصبية والنفسية  7 ــ وهن العضلات.
إضافة إلى الكثير من الأمراض الأخرى التي تعالج داخل العيادة.
 
ما أهم المشاكل التي تعاني منها العيادة الشعبية؟
 
أهم المشاكل التي تعاني منها  العيادة الشعبية هي:
1ــ عدم توفير بناية خاصة لكي نستطيع تقديم خدمات أكثر للمواطنين.
2 ــ عدم توفر مخزن لحفظ الأدوية.
3 ــ يحصل هناك شح في بعض الأدوية بالنسبة للأمراض المزمنة أحيانا، لكنها تقريبا متوفرة في أغلب الأحيان.
4 ــ عدم وجود مختبر في الوقت الحاضر بسبب عدم وجود مكان في البناية الحالية
5 ــ تحتاج العيادة إلى دكتور أسنان، لكن عدم توفر مكان يحول دون ذلك، وكذلك عدم وجود جهاز أشعة للسبب نفسه، وأعتقد أن للعيادات الشعبية أهمية بالغة لتقديم الخدمات وخاصة في الظروف القاسية التي يمر بها البلد منذ أربعين عاما ولازال، وأهم المقترحات التي تمكن العيادة الشعبية في الهندية للقيام بمهامها وتقديم الخدمات لأبناء المدينة الذين يعانون من بعض الأمراض تتلخص بما يلي:
1ــ وجود بناية خاصة بالعيادة الشعبية تتوفر بها كافة الخدمات الطبية والعلاجية
2ــ وجود مخزن للأدوية تتوفر فيه شروط الخزن للحفاظ على صلاحيتها
3 ــ أن تكون الرواتب مجزية للعاملين من أطباء وذوي المهن الصحية والإدارية والخدمية  تتناسب مع ما يقدموه من خدمة للمراجعين من المرضى وان تعاد الرواتب السنوية.
 
 


ص9
 
الاقتصاد العراقي: قضايا وآفاق في الإصلاح والتغيير
 
رائد فهمي
إن كان ثمة ما يتفق عليه كل المعنيين بالشأن العراقي، سواء من أبناء البلاد، مسؤولين ومواطنين اعتياديين، أم من غير العراقيين، دولاً وإعلاماً ومنظمات دولية، حكومية وغير حكومية، وشركات وأوساط أعمال وباحثين وعلماء، فهو شدة تعقيد أوضاعه وقساوة ظروفه، وثقل تركة عقود من التسلط الاستبدادي والحروب العبثية وحصار اقتصادي ربما لم يشهد له مثيل من حيث شموليته في التاريخ المعاصر، من خراب ودمار أصاب جميع مناحي الحياة. يضاف إلى هذا كله إرهاب حرب  وحشية تشنها قوى إرهابية متنوعة يجمعها هدف إجهاض اي إمكانية لتحقيق تحولات سياسية-اجتماعية، واقتصادية � اجتماعية ذات طابع وطني ديمقراطي عميق، والعمل من أجل فرض نظام استبداد جديد تحت مسميات فكرية وايديولوجية وسياسية مختلفة.
عملية اعادة اطلاق التنمية الاقتصادية وتحقيق النمو المستدام مرهونة باجراء اصلاحات عميقة ترقى الى هيكلة جديدة للاقتصاد
استحواذ صتحب السلطة السياسية على الريع (النفطي) يمنحه قوة اقتصادية كبيرة تشجع الميول الاستبدادية وتضخم اجهزة الدولة وتغوّلها
 
 
وفي ظل هذه الأوضاع المتشابكة والمتداخلة من حيث تعدد الفاعلين السياسيين العراقيين والخارجيين، وتداعيات الاحتلال والانهيار في بناء الدولة الذي رافق وأعقب سقوط النظام الدكتاتوري، طرحت أمام البلاد مجموعة من المهام المتداخلة تتعلق باعادة بناء الدولة على أسس دستورية ديمقراطية اتحادية تستند إلى توازنات جديدة ما بين مكونات الشعب العراقي  إثر انهيار التوازنات السابقة التي كانت قائمة منذ نشوء ما يسمى بالدولة العراقية الحديثة بعد عام 1921، وتمكين العراق من توفير شروط استعادة سيادته الكاملة، سياسياً واقتصادياً وأمنياً، وكذلك إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي لتحقيق الانتقال نحو اقتصاد السوق المفتوح. وفي هذه الورقة المكثفة، سنعنى فقط بالجانب الأخير، وبالقضايا المتعلقة بوضع الاقتصاد العراقي على طريق النمو والتنمية المستدامة.
 
1- مرحلة الانتقال
 
يمتلك العراق كل المقومات لأن يكون بين الدول المزدهرة ولأن يتمتع أبناؤه بمستوى من المعيشة والدخل مكافئ لمجموعة الدول المتوسطة الدخل حسب التصنيف المعتمد من قبل المنظمات الدولية، والبنك الدولي تحديداً. فهو غني بموارده الطبيعية، وخصوصاً بالنفط والمياه، كذلك بموارده البشرية، حيث تقدر قوة العمل فيه بأكثر من سبعة ملايين شخص، نسبة غير قليلة منها ذات تأهيل جيد رغم التدهور الكبير الذي شهده النظام التعليمي في العراق بمراحله المختلفة منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي. ولكن سياسات النظام المباد وحروبه المدمرة ونهجه الاستبدادي ونظام اقتصاد اوامري ينخره الفساد والمحسوبية لم تفرط فقط بهذه الإمكانيات، بل أجهزت على ما تحقق من إنجازات حتى أواخر عقد السبعينيات وعمقت الاختلالات في بنية الاقتصاد العراقي، سيما في إضعاف أنشطته الانتاجية الزراعية والصناعية، وزادت من طابعه الريعي وعرضت البنى التحتية للدمار والتآكل نتيجة العمليات العسكرية وضعف الادامـة وغياب الاستثمارات الجديدة.
لذلك باتت عملية إعادة إطلاق التنمية الاقتصادية وتحقيق النمو المستدام مرهونة بإجراء اصلاحات عميقة ترقى إلى هيكلة جديدة للاقتصاد العراقي. وهنا تثار قضايا مثيرة للجدل، او تختلف بشأنها الاجتهادات حسب أدوات التحليل المعتمدة والمنطلقات الفكرية، وفي نهاية المطاف، حسب مصالح المجموعات والقوى الاجتماعية المختلفة التي تعبر عنها هذه الرؤى والمواقف.
ما هي خصائص المرحلة التي يمر بها العراق اليوم؟ يطرح هذا السؤال بالحاح في بعض أوساط النخب العلمية وبدرجة أقل في اوساط السياسيين الذين تدفعهم إلى التعامل البراغماتي تعقيدات الأوضاع وعدم قدرة المنظومات الايديولوجية المختلفة على تقديم إجابات وحلول وافية وشافية للواقع العراقي. وقد يبدو السؤال للمواطن المشغول بهموم شحة الخدمات والمنتجات النفطية وغلاء الأسعار وتدهور الأمن أكاديمياً وبعيداً عن هذه الهموم. وهو بالطبع ليس كذلك، لأنه يؤسس للمشاريع التي تتصدى لمعالجة هذه الهموم. 
وقد لا يكون استخدام تعبير المرحلة دقيقاً لتوصيف ما عليه الحال في العراق. فالحديث عن مرحلة يعني ضمناً أن مقدماتها ونهاياتها معروفة، إن لم يكن تفصيلاً، وإنما بمعالمها الرئيسة. وفي حالة العراق، نعرف البدايات والممهدات، ولكن الغموض لا يزال يكتنف المآل. فتوازنات القوى على جميع المستويات لا تزال متحركة، والمتغيرات عديدة، وبعضها خارج عن مؤثرات الوضع الداخلي، والبرامج والمشاريع والاصطفافات في حالة تشكل وإعادة تشكل، وكل ذلك يسهم في تحديد مسار مركب العراق ومراسيه القادمة. وسنعتمد تعبير المرحلة مع الأخذ بعين الاعتبار هذه التحفظات.
المرحلة الحالية انتقالية واستثنائية. إلاستثناء جليّ ولا حاجة للافاضة في شرح اسباب وسم الوضع الحالي بذلك. (العنف المنفلت والارهاب، تصدع بنى الدولة، وجود القوات الأجنبية، ...)، أما الطابع الانتقالي فيستحق التوقف عنده. حسب صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، يمر الاقتصاد العراقي بحالة انتقالية من اقتصاد مركزي اوامري إلى اقتصاد حر تلعب فيه آليات السوق الدور المقرر والحاكم. وبرنامج الاصلاح الاقتصادي والتكييف الهيكلي يرسم الطريق ويحدد التحولات المطلوبة لتحقيق هذا الانتقال. وحسب البنك الدولي، يجب أن يقوم العراق بثلاثة أنواع من الانتقال بعضها متلازم والآخر متعاقب، وهي :
 
1- من النزاع إلى الاستقرار وإعادة التأهيل والاعمار.
2- من هيمنة الدولة إلى التوجه نحو السوق.
3- من اقتصاد يعتمد على النفط إلى اقتصاد يعتمد على قاعدة انتاجية متنوعة.
 
ويعني هذا التوصيف، إزالة المعوقات والكوابح أمام انتشار وتطور العلاقات الرأسمالية في جميع مفاصل الاقتصاد الوطني. ويجدر التنويه في هذا السياق إلى أن الكوابح لا تقتصر على هيمنة الدولة على الاقتصاد وثقل الانظمة والضوابط التي تعطل المبادرة وتحاصر نشاط القطاع الخاص. فإلى جانب ذلك، تعمل الأطر والبنى الاجتماعية والمؤسسية والثقافية ما قبل الرأسمالية. وينبغي الاّ يغيب عن ذهننا أن الوحدة الأساسية في اقتصاد السوق هي حرية الفرد في اتخاذ قراراته وفق منطق عقلاني (Homus economicus). ولا شك أن فاعلية آليات السوق وكفاءته تتأثر سلباً عندما يطغى التفكير والسلوك الجمعيين.
 
2- مضمون ومعوقات إعادة الهيكلة الاقتصادية    
 
يجب أن لا يغيب عن التحليل أن القوى المحركة لهذه المرحلة الانتقالية، بمفهومها الواسع الذي يشمل جميع التحولات التي تندرج في سياق فتح الطريق أمام تطور العلاقات الرأسمالية، ليست داخلية فقط، وإنما تأتي أيضاً من الخارج عبر التدخلات والضغوط الدولية. وهذه تأخذ شكل مساعدات ومنح وبرامج اقتصادية وتأهيلية مختلفة تقدم في سياق تكريس منطق وآليات السوق، ولكن الأهم هو الدور الذي تمارسه المنظمات الدولية، وخصوصاً صندوق النقد الدولي الذي اوكلت اليه مهمة الاشراف على تنفيذ برنامج الاصلاحات الاقتصادية التي يتوجب على الدولة العراقية القيام بموجب الالتزامات الاقتصادية والمالية  المترتبة عليها في إطار اتفاقية SBA المبرمة في 23 /11/ 2005.   وكما هو معروف كانت هذه الاتفاقية جزءاً من متطلبات اتفاقية نادي باريس المبرمة في 21/11/2004  لغرض خفض الديون العراقية، مما يمنحها قوة ضغط كبيرة على صناعة القرار في مجال السياسة الاقتصادية العراقية. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي وخلق شروط النمو المستدام عبر تحقيق المفردات التالية :
 
� تحقيق الاستقرار النقدي من خلال السيطرة على المعروض النقدي عبر آليتي سعر الفائدة وسعر الصرف التي تقع ضمن مسؤولية البنك المركزي، والعمل على ضبط وتائر نمو الانفاق الحكومي. السيطرة على التضخم وخفض معدلاته، من خلال آليات وأدوات السياسة النقدية من ناحية، وكذلك التأثير على أسواق السلع والخدمات.
 
� إزالة التشويهات في نظام الأسعار وخصوصاً، من خلال تخفيض الدعم الحكومي  للسلع والخدمات، وخصوصاً ذلك الذي يقدم للعوامل الداخلة في الانتاج، وإزالة ما يعيق التحديد والتذبذب الحر للأسعار. العمل على محاربة التهريب، وخصوصاً للمشتقات النفطية عبر رفع أسعار تدريجياً لتقارب أسعار دول الجوار.
 
� ترشيد المالية العامة عبر خفض المصاريف والنفقات التحويلية والتوزيعية، كالدعم الحكومي ومراجعة نظام البطاقة التموينية بما يحقق خفض عبئها على المالية العامة. والاجراءات المقترحة متنوعة، بعضها يشمل تقليص نطاق شمولها لتركز على ذوي الحاجة، وتقليل مفرداتها، ورفع كفاءة آلية توزيعها، والعمل على تحويلها إلى بدلات نقدية. ويندرج في هذا السياق برنامج خصخصة الشركات العامة للدولة.
 
� تطوير دور الجهاز المصرفي
 
� تحسين الحاكمية على صعيد نظام الادارة العامة والادارة الاقتصادية (محاربة الفساد، التخطيط، إحالة المناقصات،...)
 
إن حصيلة هذه الاصلاحات هي  تفعيل آليات السوق وإزالة التشوهات من نظام الأسعار، وتحقيق بيئة ملائمة لحركة رؤوس الأموال وللاستثمار، وفسح المجال للقطاع الخاص ليكون المحرك الرئيس للنشاط الاقتصادي. وبالتالي رفع مستوى كفاءة وأداء الاقتصاد العراقي.
 وملاحظة أولى في هذا الشأن، وقد تبدو كمفارقة، هي أن صندوق النقد الدولي يعنى بالأمد القصير، في حين يتولى البنك القضايا ذات الأمد المتوسط والطويل. فللأول دور أساس في تحقيق سياسات الاستقرار الاقتصادي، أما البنك الدولي فمهمته في المساعدة على تحقيق المشاريع التي توفر شروط ومستلزمات التنمية وفق قدرات الانتاج في بلد ما. كمشاريع البنى التحتية وتأهيل الموارد البشرية. أي أن أهداف ونشاطات البنك توثر على الهياكل الانتاجية، وبالتالي يفترض أن يتولى الدور الرئيس في عمليات إعادة الهيكلة، في حين أن المهمة تولى بالأساس إلى صندوق النقد الدولي.
ولكن الأهم في الموضوع يتصل بشروط نجاح أي برنامج إعادة هيكلة اقتصادية واي سياسة اقتصادية ذات آثار اجتماعية واسعة. فلمثل هذه البرامج تكلفة اجتماعية في المرحلة الانتقالية ولحين أن تبدأ ثمارها بالظهور، فضلاً عن أن لأي تغيير هيكلي آثار على نسق توزيع الثرورة والدخل في المجتمع. لذا ما يؤمن نجاح برنامج التغيير الهيكلي هو تحقيق قدر من التوافق والاجماع حوله. وهذه مهمة ذات طابع سياسي-اجتماعي وليس اقتصاديا فقط. وإذا وجدت شرائح اجتماعية واسعة ومؤثرة في تطبيق البرنامج ما يزيد من صعوباتها الاقتصادية ويسلب منها حقوقا اقتصادية اكتسبتها ويضاعف من حالة عدم اليقين والقلق، فإنها ستواجه البرنامج بمعارضة وبحركات احتجاجية تتخذ أشكالاً مختلفة. ومن هنا أهمية أن تخضع مثل هذه البرامج لنقاش الواسع، وخصوصاً من قبل ممثلي الشعب في مجلس النواب وكذلك من قبل ممثلي مختلف القوى الالاجتماعية، كممثلي العمال وأرباب العمل ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى مجالس المحافظات وغيرها من الأطر. وتؤكد تجارب مثل هذه البرامج في البلدان الأخرى هذه الحقيقة. 
وفي حالة العراق، لا شك أن التدابير والمشاريع التي تتعلق بالبطاقة التموينية والدعم الحكومي لأسعار المشتقات الحكومية، وخصخصة الشركات الحكومية تندرج ضمن المسائل التي يجب أن تخضع للنقاش العام تحقيقاً للقناعات المشتركة.
ولأجل أن تتوضح الأهداف النهائية لأي اصلاح، من الضروري أن تندرج في إطار استراتيجية تنمية وطنية متفق عليها. وقد أعلن العراق فعلاً منذ عام 2004 عدة استراتيجيات تنمية وطنية، آخرها استراتيجية التنمية الوطنية للاعوام 2013-2017، تحدد ألأولويات الطويلة الأمد لإعادة الإعمار والاصلاح. وهي تقوم على رؤية يلعب فبها القطاع الخاص دور المحرك الرئيس ويسنده قطاع عام فاعل وشفاف. وثمة حاجة لمناقشة هذه الاستراتيجية مجدداً مع إضافة استراتيجية قطاعية لها. والنقاش الجديد ضروري لكي يتحقق أوسع إجماع بشأن خياراتها، وإن اقتضى الأمر مراجعتها، وكذلك إغناؤها بتصورات متعددة حول مضامين الاصلاح المطلوبة. وقد برزت الحاجة لمثل هذا النقاش، وتحديداً لوجود خطة استراتيجية، عند مناقشة مشروع الميزانية في مجلس النواب في الأسابيع الأخيرة. ولجميع هذه القضايا دور مقرر وحاسم في شكل وأسس اندماجنا بالاقتصاد العالمي، وموقعنا فيه.
 
3- تنويع القاعدة الانتاجية الاقتصادية
 
لم تخل أية خطة اقتصادية استراتيجية في العراق ومنذ سبعينيات القرن الماضي، من هدف تقليل الاعتماد على النفط  وتنويع القاعدة الانتاجية. ولكننا اليوم أكثر اعتماداً على النفط من أي وقت مضى، فهو يمثل أكثر من90 بالمائة من موارد الموازنة العامة وحوالي 70 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي، و98 بالمائة من الصادرات.
وأسباب هذا الفشل يعود قسط كبير منها إلى السياسات الخاطئة التي اعتمدت في التصرف بأموال العائدات النفطية والسماح لآليات الريع النفطي وآثاره الاقتصادية-  الاجتماعية بأن تفعل فعلها في الاقتصاد والمجتمع والمؤسسات، بحيث تحول الأقتصاد العراقي إلى اقتصاد ريعي، انحسرت فيه الأنشطة الانتاجية، واستفحلت فيه تلك الأنشطة التي تبحث للاستحواذ على حصة أكبر من الريع دونما خلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني. ولنتوقف قليلاً عند مفهوم الاقتصاد الريعي والدولة الريعية. 
 
أ‌- مفهوم الاقتصاد الريعي  والدولة الريعية
 
شهدت معظم البلدان المصدرة للنفط،  مجموعة من الظواهر الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السلبية المترابطة  اُصطلح على تسميتها "بالآثار  المنحرفة للريع(PERVERT EFFECTS) " كالهدر والتضخم وارتفاع أسعار صرف عملاتها وتنامي الفوارق الاجتماعية والركود في البنى السياسية  وصعوبة تحقيق إصلاحات سياسية واقتصادية وتضخم الأجهزة البيروقراطية وانحسار الإنتاج الزراعي وانتشار السلوكيات الاستهلاكية الريعية واستشراء الفساد. وفي عام 1977 أطلقت مجلة الايكونومست البريطانية تعبير "المرض الهولندي"، نسبة إلى تأثير إنتاج الغاز في بحر الشمال على الاقتصاد الهولندي، على مجموعة الظواهر المعيقة لنمو الاقتصاد الوطني التي تنجم عن ارتفاع كبير ومفاجئ في العوائد الآتية من الخارج  والتي تستلمها  وتتصرف بها الدولة.
وفي جميع هذه الحالات اعتبرت هذه البلدان  "ريعية" (RENTIER  STATE) أي تلك الدولة التي تتلقى على أساس منتظم مبالغ مهمة من الريع الخارجي، ويقصد بالريع الخارجي العوائد يدفعها أفراد، أو شركات أو حكومات أجنبية  إلى أفراد أو إلى شركات أو إلى حكومات بلد معين. ونلاحظ بان هذا  التعريف للريع لا يتعلق فقط بالريع النفطي، وإنما لا يشترط أن تحصل الدولة على الريع لتكون دولة ريعية، وان كانت الحالة الأكثر انتشارا هي سيطرة الدولة على إيراد الريع سواء كان نفطيا أم وارد تصدير مواد أولية أخرى.
  ويلاحظ بان هذا التعريف للريع وللدولة الريعية لا يتناول  الريع الاقتصادي الداخلي،  الذي لا يقتصر مصدره على  الربح الاستثنائي الذي تتيحه القيود الحكومية لبعض الشرائح والأنشطة الاقتصادية، كالتقييدات على الاستيراد مثلا التي تسمح  للتجار الحاصلين على إجازات الاستيراد ان يحققوا  أرباحا احتكارية غالبا ما يضطرون الى التخلي عن جزء منها الى مسؤولي الدولة على شكل رشاوى، وإنما يشمل أيضا الإتاوات التي تتم "جبايتها" بالعنف أو بالتهديد بالعنف من قبل الدولة، أو بعض الأجهزة الحكومية أو شبه الحكومية أو التي تحظى بحماية من الأوساط المتنفذة في الدولة.
وينطبق مفهوم الاقتصاد الريعي على ذلك الاقتصاد الذي يعتمد أو يستند بصورة جوهرية على الانفاق الحكومي وحيث يلعب الريع دورا أساسيا فيه. وفي هذا السياق، يستخدم المفهوم العام للريع الذي يطلق على كل دخل لا يقابله نشاط إنتاجي من طرف الجهة  التي  تتلقاه كما  ان حجم هذا الدخل ووتيرة تدفقه لا يرتبط مباشرة بنشاط الجهة المستفيدة منه. فمن الخصائص المميزة للدخل الريعي انفصام العلاقة بين العمل ومردوده، وتجد هذه السمة تعبيراتها الملموسة في ضعف و تضاؤل دخل النشاطات المنتجة مقارنة بالدخول التي تدرها النشاطات القائمة على المضاربة (في العقار و الأوراق المالية والعملة) والوساطات التي تدر عمولات مجزية والتجارة المستندة الى موقع احتكاري أو شبه احتكاري في السوق. و يعتبر الاقتصاد الريعي "الشكل المثالي"  لاقتصاد التداول،  إذ يتنافس الأفراد والمجموعات، وحتى الدولة، من اجل السيطرة على الريع. وتكاد تكون معظم النشاطات الاقتصادية وسيلة لتأمين تدوير الدخل أو تحويله عوضا عن ان تكون محكومة بسلوكية ذات طبيعة إنتاجية تخلق قيمة مضافة للاقتصاد.
 وفي حالة العراق، تضافرت تلك الظاهرة التي تقترن عادة بالاقتصاد الريعي مع السياسات الهوجاء المدمرة للنظام البائد لتجعل منه اقتصاداً مأزوماً تعطلت فيه مفاعيل النمو والتطور.
 
ب- كيفية الحد من الآثار السلبية للريع النفطي
 
ويساعد فهم آليات الريع وتأثيراتها في رسم السياسات الاقتصادية الصائبة. فالريع النفطي يتخذ شكل تدفق موارد بالعملة الصعبة تدخل الاقتصاد العراقي وتؤثر في سياق آلية لسنا بصدد بحث تفاصيلها، على سعر صرف الدينار وقيمته الفعلية، ومن ثم على الأسعار النسبية بين القطاعات الاقتصادية المختلفة وبشكل في غير صالح القطاعات الانتاجية المفتوحة للمنافسة الدولية. ويؤدي ذلك في النهاية إلى انتقال الموارد إلى القطاعات المحمية طبيعياً من المنافسة، كقطاع الصناعات الانشائية، وخدمات النقل الداخلي وغيرها، وهذا ما يتجلى في الميل إلى انحسار النشاطات الصناعية والزراعية وغيرها. كما يؤثر الريع على السلوكية الاجتماعية ويساعد على انتشار المحسوبية 
والفساد. كما أن استحواذ صاحب السلطة السياسية على الريع يمنحه قوة اقتصادية كبيرة تشجع الميول الاستبدادية وتضخم أجهزة الدولة وتغولها. لذا يعتبر الريع عنصراً معيقاً للديمقراطية ما لم توضع الضوابط المؤسسية الديمقراطية لحسن التصرف به.
ومن الناحية الاقتصادية، يعتبر النفط أصلاً اقتصادياً ناضباً، يجب استخدامه بطريقة تسمح بتحويله إلى اصول انتاجية متجددة وليس التصرف به كانفاق جاري أو على سلع غير منتجة. لذلك يفترض أن يخصص جل العائد النفطي للأغراض الاستثمارية. وهذا ما جرى في ظل مجلس الاعمار في الخمسينيات، وأوائل الستينيات عندما خصص 75 ومن ثم 50 بالمائة منها إلى الميزانية الاستثمارية.
إن معالجة الريع يجب أن تتم على عدة مستويات :
1- احتواء آثاره على سعر الصرف وقيمة الدينار، وذلك عبر سياسة نقدية مناسبة. واللافت في هذا الشأن أن قرار قيمة الدينار يذهب بذات اتجاه فعل الريع بدلا من أن يعادله أو يضبطه.  فمن شأن الرفع المقصود لقيمة الدينار العراقي أن يزيد من الانفاق الاستهلاكي على السلع المستوردة ويرفع الأسعار النسبية للسلع المنتجة محلياً ويضر بالتالي بقدرتها التافسية.
2- إخضاع قرار التصرف بالعائد النفطي إلى الرقابة الديمقراطية وعزله قدر الامكان عن المؤثرات السياسية الظرفية والحسابات السياسية الضيقة.
3- العمل على تخصيص نسب متزايدة منه للموازنة الاستثمارية، وتأمين اوسع انتفاع اجتماعي منه. وفي هذا الخصوص، ينص الدستور على أن الثروة النفطية ملك للشعب. ويدور نقاش حول الترجمة العملية لهذا النص. فمن يملك هذه الثروة؟ أهي الدولة المفوضة من قبل الشعب؟ أم أن يسمح بالامتلاك الخاص للحقول النفطية وأن توزع العائدات للمواطنين؟ وما هي الصيغة الأفضل للتوزيع في ظروف العراق؟ من خلال الموازنة العامة أم مباشرة على المواطنين وفق صيغ مختلفة؟. وكيف يجري تقاسم الثروة بين المركز والأقاليم؟ بعض هذه الأسئلة تجد عناصر الإجابة عليها في الدستور وأخرى بحاجة إلى بحث ونقاش، وفي هذا السياق يعتبر انشاء صناديق الاجيال القامة والصناديق الاستثمارية المتخصصة وصناديق الضمان الاجتماعي من الافكار الهامة التي تستوجب ان يولي المشرعون الانتباه والاهتمام الشديدين لها.
الحل الجذري لمواجهة آثار الريع النفطي يكمن في إزالة المعوقات أمام قيام ونمو الأنشطة الانتاجية، في الصناعة والزراعة والخدمات المتطورة وغيرها. وما يجب أن تقرره الاستراتيجية التنموية، هو فيما إذا كان التوجه لإطلاق العنان لاقتصاد السوق وتحرير التجارة كفيل بتحقيق هذا التنوع في القاعدة الاقتصادية، وما هو الدور الذي يجب أن تنهض به الدولة؟ والسؤال الأدق في هذا الشأن، ما هي التوليفة الأنسب بين القطاعين الخاص والعام، إضافة إلى القطاعات الأخرى، المختلط، والتعاوني، لكي نحفز الأنشطة الانتاجية، وتمكين المنتجين العراقيين من تطوير انتاجهم وانتاجيتهم ليكونوا قادرين على مواجهة المنافسة الدولية؟
يقال أن طرح السؤال المناسب هو نصف الجواب، لذا من الضروري ان نعمل على طرح الأسئلة المناسبة، وخصوصاً فيما يتعلق بأمر دور الدولة الاقتصادي، وحدود وإمكانيات آليات السوق، وأشكال الملكية المختلفة، والعلاقة بين المركزية واللامركزية، وغيرها.
إن الانتقال لاقتصاد السوق تعبير فني يبدو حياديا في مضامينه الاجتماعية، ويركز على توفير شروط الكفاءة في استخدام وتوجيه الموارد الاقتصادية. ولكنه بقدر ما يبدو جذاباً ومتماسكاً منطقياً في بنائه المفهومي المجرد، تثور عند الانتقال به إلى الواقع العياني طائفة من القضايا التي تختلف الآراء بشأنها حسب المنطلقات الفكرية-الايديولجية ومصالح القوى والفئات الاجتماعية التي تعبر عنها. فالعلاقة بين الدولة والسوق ليست بالصيغة التعارضية الشديدة التي تطرح. ففي الظروف الحالية، لا يوجد في العراق سوق تنطبق عليه الشروط  الضرورية ليكون تنافسياً وكفوءاً في توجيه الموارد. فإضافة إلى غياب الأمن، تغيب الشفافية، والتساوي في الظروف بين الفاعلين الاقتصاديين، والتشوه في هيكل الأسعار. ويلعب دور الدولة في بناء المؤسسة وتوفير الأطر التشريعية والادارية المنظمة دوراً أساسياً لتمكين آلية السوق من ممارسة دورها. أما بصدد دور الدولة في حيز الانتاج، فيجيب عن ذلك البنك الدولي نفسه إذ يقول في احد تقاريره بهذا الشأن، إن العديد من الشركات المملوكة للدولة تمتلك مقومات استعادة ربحيتها وستظل مصدراً رئيسياً لخلق فرص عمل جديدة. أما بشأن القطاع الخاص، فكل من له دراية ومعرفة دقيقة بالاقتصاد العراقي وواقع القطاع الخاص، يقر بأن الأخير لايمتلك إمكانية أن يصبح المحرك الرئيس للاقتصاد الوطني وعماد تنميته. ولكن هذه الامكانية ستتطور ولا شك مستقبلاً، بالارتباط مع النجاح في إعادة الأمن والاستقرار وتطوير البناء المؤسسي وتحسين الادارة. وفي هذا السياق ستكون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام بصيغ مختلفة، بعضها سيستحدث، إحدى مسالك الإسراع في تحقيق التغييرات البنيوية المطلوبة. ولكن لا يمكن الاستغناء عن دور الدولة، ليس بالضرورة عن طريق الامتلاك المباشر، في تمكين العراق من بناء قدراته الذاتية في مجالات تتطلب رؤوس أموال كبيرة وذات مستوى مخاطرة تردع القطاع الخاص. وينطبق ذلك على البنى التحتية والصناعات الاستراتيجية والبحث والتطوير وغيرها.

ص10


400 مليون صورة مشاركة يومياً على واتس آب
بغداد � طريق الشعب:
قبل أسبوع تقريبا، أعلن مؤسس تطبيق واتس آب الشهير بأن عدد المستخدمين تجاوز حاجز 350 مليون مستخدم نشيط بعد أن كان هذا الرقم 300 مليون فقط في شهر آب الماضي، بزيادة قدرها 250 ألف مسجل جديد يوميا بالخدمة.
وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة Jan Koum، أن هناك حوالي 400 مليون صورة تتم مشاركتها بصفة يومية بين المستخدمين وهو رقم يعتبر كبيرا جدا ومثيرا للاهتمام، مما يدل على ارتفاع شعبية الواتس آب بين مستخدمي الهواتف الذكية.
ويذكر بأن Snapchat كشفت الشهر الماضي أيضا أن هناك 350 مليون صورة تتم مشاركتها كل يوم وهو عدد قريب جدا من شبكة فيس بوك مما يفسر الأسباب التي دفعت مارك زوكنبيرج للقيام بهذه المحاولة الفاشلة والإقدام على شراء التطبيق.
ولكن هل سيستطيع بتطبيق واتس آب البقاء متربعا على العرش في ظل المنافسة الشرسة الموجودة حاليا مع  فايبر وكييك وبي بي آم ولاين وغيرهم؟.
 
 
سامسونغ تطلق "جالاكسي تاب 3 كيدز" للأطفال
بغداد � طريق الشعب:
مع تلك الموجة المُتزايدة المتوجِّهَة نحو الأطفال هذه الأيام � لا تنسوا مواسم الدراسة! � لم تستطعْ سامسونج البقاء بعيداً، واليوم، أعلنت عِمْلاقة التكنولوجيا الكورية عن جالاكسي تاب 3 كيدز كإصدار مخصص للأطفال! وعلّق ناندا راماشاندران � نائب الرئيس لإدارة الأعمال الناشئة في سامسونغ � على ذلك الحدث قائلاً إن "الأطفال اليوم هم بارعون بشكلٍ لا يصدق في أمور التقنية واستخدامها بشكل منتظم في المنزل والمدرسة وحتى في وسائل النقل". وأشار إلى أن "الدراسات أكدت أن 70% من مالكي الأجهزة اللوحية يُشاركون العمل عليها مع أطفا?هم، ونرى أن جالاكسي تاب 3 كيدز � إصدار الأطفال � سيُشجِّع على التعلم والإبداع في بيئة آمنة يستطيع الوالدان إدارتها بسهولة".
جالاكسي تاب 3 كيدز يحتوي على شاشة 7 بوصة مع دقة 1024 × 600 بيكسل، ومعالج 1.2 جيجا هرتز ثُنائي النواة، بالإضافة على 1 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ولديه كاميرا خلفية بدقة 3 ميجا بيكسل، وكاميرا أمامية 1.3 ميجا بيكسل، مع توفير 8 جيجا بايت من ذاكرة التخزين الداخلية وإمكانية إضافة المزيد من المساحة عن طريق بطاقة microSD.
 
 
 
واشنطن "تجسست" على ميركل ودول عربية في مقدمتها "العراق"
أوباما.. أحدث ضحايا "جيش سوريا الإلكتروني"
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت مجموعة تطلق على نفسها "الجيش السوري الإلكتروني" والموالية للحكومة السورية أنها اخترقت حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالرئيس الأميركي باراك أوباما في تويتر وفيسبوك. وتمكنت المجموعة من تعديل روابط عدد من المنشورات الأخيرة على حسابي تويتر وفيسبوك التابعين لمكتب الرئيس أوباما، والتي تتحدث عن دعم "قانون التوظيف بدون تمييز" في الولايات المتحدة، والتغير المناخي وقضايا الهجرة.
ويؤدي الضغط على الروابط المصاحبة لتلك المنشورات إلى تحويل المستخدم إلى مقطع فيديو تبلغ مدته 24 دقيقة بعنوان "سوريا تواجه الإرهاب"، حيث يتبنى وجهة نظر الحكومة السورية تجاه ما يجري في البلاد.
ويبدو أن "الجيش السوري الإلكتروني" لم يقم فعليا باختراق حسابات أوباما على تويتر وفيسبوك، لكنه تمكن من الوصول إلى خدمة تقصير الروابط المستخدمة في التحديثات التي يتم نشرها على حساباته.
فقد أرسلت المجموعة لموقع "ماشابل" الإلكتروني صورة شاشة تُظهر لوحة التحكم الخاصة بخدمة تقصير الروابط التابعة لشركة Blue State Digital وهي الشركة التي تقدم بعض الخدمات الإلكترونية لأوباما.
ووفقا لما نقله موقع "ماشابل" فإن "الجيش السوري الإلكتروني" تمكن من الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بخدمة تقصير الروابط من خلال اختراقه لعنوان البريد الإلكتروني الخاص بسوزانا سنيربس، إحدى المشرفات على الموقع الرسمي لأوباما.
ونشر الرئيس الأمريكي باراك أوباما على حسابه الرسمي على تويتر أمس تغريدة فيها رابط يتعلق بحملته عن التغير المناخي، لكن تفاجأ المستخدمون أنه وعند الضغط على الرابط فإنه يوجد مقطع فيديو بعنوان "سوريا تواجه الإرهاب".
و أرسلت مجموعة الجيش السوري الإلكتروني رسالة لموقع Mashable تخبرهم فيها عن مسؤوليتهم عن الاختراق، لكن لم يحدث أنهم اخترقوا حساب الرئيس الأمريكي على تويتر، إنما تم اختراق موقع تقصير الروابط المعتمد وتم تبديل الرابط الأصلي برابط آخر لنفس الرابط المقصر ما أدى لهذا التغير في وجهة الرابط. وقال متحدث بإسم الجيش السوري الإلكتروني إن جميع الروابط التي يرسلها حساب الرئيس باراك أوباما على تويتر وفيس بوك سيتم إعادة توجيهها إلى مقطع فيديو يظهر حقيقة ما يجري في سوريا، على حد تعبيره وفق ما نقلت Mashable منه.
وفي تفاصيل عملية الإختراق حيث تم استهداف Suzanne Snurpus وهي مشرفة على إدارة موقع BarackObama.com ومن خلال اختراق بريدها الإلكتروني تمت السيطرة على الموقع الرسمي كما تم الوصول إلى لوحة تحكم موقع تقصير الروابط المملوك لشركة Blue State Digital حيث كانت كل المعلومات اللازمة موجودة في بريدها. تجدر الإشارة إلى أن "الجيش السوري الإلكتروني" قام خلال الأشهر الماضية باختراق مواقع لمؤسسات إعلامية شهيرة وحساباتها في الشبكات الاجتماعية مثل حساب قناة ITV البريطانية على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك. واخترقت المجموعة ذاتها حسابات تابعة لصحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية واختراق موقع صحيفة "فايننشال تايمز" وحسابها في تويتر. كما سبق أن استهدفت موقع صحيفة "نيويورك تايمز". وموقعها في تويتر.
وفي سياق ذي صلة، كشفت مجلة "دير شبيغل" السبت أن الولايات المتحدة ربما تنصتت على هاتف المستشارة الألمانية انجيلا ميركل لأكثر من 10 سنوات وان الرئيس الأميركي باراك أوباما أبلغ ميركل بأنه كان سيمنع التنصت لو كان علم به.
ودفع غضب ألمانيا من أنباء تنصت وكالة الأمن القومي الأميركي على هاتف ميركل إلى استدعاء برلين للسفير الأميركي الأسبوع الماضي للمرة الأولى في خلاف دبلوماسي لم يسبق له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية.
وقالت المجلة الألمانية إن هاتف ميركل المحمول كان مدرجا على قائمة المستهدفين من الجهاز الخاص بجمع المعلومات التابع للوكالة الأميركية منذ عام 2002 وكان لا يزال على القائمة قبل أسابيع من زيارة أوباما لبرلين في حزيران/ يونيو.
وقالت وكالة الأمن القومي الأميركي في وثيقة لجهاز جمع المعلومات استندت اليها المجلة إنها "لم تسجل بشكل قانوني فرعا للتجسس" في السفارة الأميركية في برلين لأن كشفه سيؤدي إلى "ضرر كبير في علاقات الولايات المتحدة بحكومة أخرى".
ونقلت "دير شبيغل" عن وثيقة سرية من عام 2010 أن فروع التجسس هذه موجودة في نحو 80 موقعا حول العالم بما في ذلك باريس ومدريد وروما وبراغ وجنيف وفرانكفورت.
ونقلت دير شبيغل عن مصدر في مكتب ميركل قوله إن أوباما اعتذر لميركل عندما اتصلت به الأربعاء سعيا للحصول على توضيحات بشأن القضية.
وقالت صحيفة فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ إن أوباما ابلغ ميركل بانه لم يكن يعلم بأمر التنصت. ويبدو أن نشاطات الاستخبارات الأميركية التجسسية لم تقتصر على الغرب بل شملت دولا أخرى في العالم العربي والشرق الأوسط.
إذ قال تقرير لمنظمة "كريبتوم" Cryptome، وهي مكتبة رقمية أميركية مستقلة للمستندات السرية، إن وكالة الاستخبارات الأميركية CIA تجسست على نحو 8 مليارات مكالمة هاتفية في السعودية. ولم تعلق هيئة تنظيم الاتصالات في المملكة على الموضوع.
وجاء في تقرير "كريبتوم" على موقعه الإلكتروني أن الولايات المتحدة نفذت نحو 125 مليار عملية تجسس على مستوى العالم في شهر كانون الثاني/ يناير من العام الحالي فقط.
وأضاف أن هذه العمليات شملت دولا مثل الأردن والعراق ومصر وإيران وأفغانستان وباكستان.
وفصّل التقرير عمليات التجسس تلك لتشمل 1.9 مليار عملية في مصر و1.6 مليار في الأردن و7.8 مليار في العراق و1.73 مليار في إيران. وكانت عمليات التجسس على أوسع نطاق، حسب التقرير، في أفغانستان التي شهدت نحو 22 مليار عملية تجسس.
 

تستهدف الجامعات والمؤسسات الأكاديمية
كشف النقاب عن مشروع المكتبة الإلكترونية التفاعلية
متابعة – طريق الشعب:
كشفت شركة "بوابة الكتاب العلمي" اليوم النقاب عن مكتبتها الإلكترونية التي، قالت إنها، تمتاز بخصائص وأدوات تفاعلية مبتكرة، ترمي لتطوير المنظومة التعليمية في المنطقة، وإنها تأتي لتعزيز مفهوم المكتبات الإلكترونية في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية.
جاء ذلك خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي الأول المحكّم الذي بدأت فعالياته  أمس الثلاثاء.
وقال حسن اسماعيل، رئيس هيئة المديرين لدى شركة "بوابة الكتاب العلمي"، إن هذا المعرض يعد الأنسب من حيث طبيعته وتوقيته ونوعية المشاركين فيه لإطلاق مشروع المكتبة الإلكترونية الذي من شأنه أن يكشف الستار عن حقبة رقمية جديدة في العملية التعليمية والبحثية في العالم العربي، حيث سيضع بتصرف الطلبة والباحثين عددا لا متناهيا من الكتب والأبحاث والمصادر، بخصائص مدهشة، حسب تعبيره. وأوضح قائلا، "تتمتع المكتبة الإلكترونية بخمس سمات تفاعلية، أبرزها أن عملية البحث عن المصادر لن تنحصر في العنوان والمؤلف كما هو الحال في عملية البحث التقليدية، بل تتوسع إلى كل مفردة في محتوى الكتاب، وهذا من شأنه أن يجعل عملية البحث يسيرة بما ينعكس إيجابا على عملية التعلم والبحث". وأضاف اسماعيل أن الميزة الثانية هي تفاعلية الكتب التي تتضمنها المكتبة، حيث يمكن للقارئ أن يعلق على أي كتاب وأن يشاركه مع آخرين، وبالتالي تأخذ العملية منحى ينطوي على انتشار أوسع للمعرفة واهتمام أكبر من قطاع الشباب ودافعية أعظم نحو التعلم والنقاش العلمي الهادف. ولمزيد من العملية، يسمح نظام المكتبة الإلكترونية للمؤلف أن يحدّث الكتاب بشكل متواصل وأن ينشر إصدارت جديدة، فضلا عن كون النظام يحفظ حقوق النشر لأصحابها ويعود بالفائدة على المؤلف ودور النشر والجامعات من نواح عديدة. ومن المزايا المتقدمة للمكتبة الإلكترونية أن تحد من فوضى السرقات الأدبية حيث لا يمكن لأي شخص أن يقتبس أو ينقل عن الكتاب أو البحث المنشور رقميا بدون أن يوثقه كمرجع، الأمر الذي يعزز حماية الحقوق الفكرية للمؤلف.
وأضاف أشرف نيروخ المدير التنفيذي، "كما هو واضح من هذه الخصائص التي تميز مشروع المكتبة الإلكترونية، فإننا على عتبة عالم جديد في عملية التعلم والتعليم ونقل المعرفة"، مشددا على فوائد توفر إمكانية وصول الطالب إلى كم هائل وكبير من الأبحاث والمراجع بسهولة ويسر وعدد غير محدود ومتنام باستمرار من الكتب والأبحاث، بآلية بحث مبتكرة، مع حفظ حقوق الجميع.
وأكد أن المشروع يستهدف قطاع المؤسسات، حيث يسعى لإقامة شراكات مع الجامعات والمدارس ودور النشر والبحث والدراسات، مشيرا إلى أن تقنيات النشر الإلكتروني من أبرز المواضيع التي سيناقشها المؤتمر الذي تشارك فيه عدة دول عربية على مدى ثلاثة أيام من خلال المحور الثاني للنقاشات والمتعلق بتطبيقات الويب والنشر الإلكتروني والأرشفة الإلكترونية، حيث يستعرض المشاركون التجارب المميزة وقصص النجاح في هذا المجال إقليميا.

ص11
 
بالوتيلي يتعرض لحادثة سير
 
وكالات:
أعلنت صحيفة لاجازيتا ديلو سبورت الإيطالية أن مهاجم نادي ميلان ماريو بالوتيلي تعرض لحادثة سير يوم امس الاول في الطريق الرابطة بين مركز تدريب النادي اللومباردي وبيته الكائن في بريشيا.
ومع ذلك فإن الصحيفة الإيطالية أشارت إلى أن حادث مهاجم ميلانو كان بسيطا، ونشير إلى أن بالوتيلي يمر بفترة صعبة مع ناديه خاصة بعد مباراة برشلونة التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله في دوري أبطال أوروبا الأسبوع الماضي.
 
 
***********
في الدورة الآسيوية للمعاقين تواصلت النزالات
العراق يحصد  18 وساما في يومها الثالث
بغداد/ ميثم الحسني*
حصد الوفد العراقي 18 وساما في منافسات اليوم الثالث من الدورة الاسيوية الثانية للشباب لرياضة المعاقين، التي تقام منافساتها بالعاصمة الماليزية كوالالمبور للمدة من 25ولغاية 30 من الشهر الجاري وقد احرزت العاب القوى ست ذهبيات وواحد  للاثقال وواحد للتنس الارضي وواحد للسباحة، وكانت هناك خمسة اوسمة فضية اربعة منها لألعاب القوى وواحد للاثقال بينما الاوسمة البرونزية ذهب اثنان منها لالعاب القوى وواحد للسباحة والاخر للتنس الارضي.
رقم آسيوي
 
شاكر محمود شارك في سباق 800م والذي قطع المسافة بزمن قدره 2,08 دقيقة وهو رقم اسيوي جديد سجل باسم العداء العراقي شاكر محمود واحرز ذات اللاعب فضية الثقل بعد ان دفعه لمسافة بلغت 2,44بينما حصدت اماني نصار ذهبيتين الاولى برمي الرمح لمسافة 12,06م والاخرى برمي القرص لمسافة بلغت 12,14م، بينما احرز الرياضي حسين بركان ثلاثة اوسمة ذهبي بدفع الثقل لمسافة 9,87م وفضيين  الاول برمي القرص لمسافة بلغت 26,50م والاخر برمي الرمح لمسافة 25,95م. بينما خطف مرتضى علي ذهبية رمي القرص برمية بلغت 36,56م، وتبعته زميلته ود عامر بوسامين?الاول ذهبي برمي القرص لمسافة بلعت 9,95م واخر فضي برمي الرمح لمسافة 7,79 مبينما حصد احمد عبد الامير وسامين فضي بسباق 200م بزمن قدره 23,20ثا وبرونزي بسباق 100م بزمن قدره 11,44ثا.
 
انجاز عريض
 
رئيس وفد عروس الالعاب وصف انجازات فريقه بالعريضة حيث حصد الفريق 22 وساما مع نهاية منافسات اليوم الثالث؛ 17  منها أوسمة ذهبية واربعة فضة وبرونزيين وهذا يدل على قوة المنتخب العراقي الذي تواجد بقوة وحصد العدد الاكبر من الاوسمة برغم قوة المنافسة مع الدول الاسيوية التي شاركت هي الاخرى بلاعبين كبار من اجل كسب المراكز الاولى الا ان منتخبنا لالعاب القوى حصد العدد الاكبر من الاوسمة، مبينا ان الاهم في هذه الدورة تحقق رقم اسيوي للاعب شاكر محمود في سباق 800م وهذا هو الانجاز الابرز بين جميع الاوسمة . واشار الى انه  ماز?ل يأمل اضافة  وسام او وسامين في منافسات اليوم الاخير من البطولة، فلدينا حظوظ وثقة بلاعبينا، منوها الى ان تلك الانجازات تحققت باستحقاق وارادة اللاعبين وجهودهم وكذلك باجتهاد المدربين ورعاية الاتحاد ودعم البارالمبية.
 
مشوار الحديد
 
بدأ مشوار رباعونا بالذهب لفئة 49 عبر الرباع احمد باسم الذي رفع ثقل وزنه 96كغم متفوقا على منافسه الايراني الذي توقف عند الوزن 92 كغم بينما البرونزية كانت من نصيب الماليزي بوزن 82كغم. وحصد زميله احمد رشيد فضية فئة 54كغم بمنافسة شديدة مع الايراني حيث رفع الاثنان ذات الوزن البالغ 120كغم الا ان الذهبية ذهبت للايراني بفارق وزن الرياضيين، فيما كانت البرونزية بذات الوزن للاوزبكي بوزن بلغ 116كغم . ويشهد اليوم منافسة اللاعبتين زهراء وغرام ويعول عليهما الوفد باضافة اوسمة جديدة للأثقال .
 
السباحة حاضرة
 
أول حصاد السباحة كان عبر ذهبية السباح عبد الجبار عادل في سباق 100م حرة، والذي قطع المسافة بزمن قدره  1,11 دقيقة بينما كانت البرونزية من نصيب السباح علي قيس لسباق 100م حرة بزمن قدره 1,24دقيقة وللايضاح ان اللاعبين خاضا السباق بفئتين مختلفتين حسب مستوى اعاقتيهما. وقال رئيس وفد السباحة رائد عبد الكريم ما حققه لاعبونا مصدر فخر وسط تلك المنافسة الكبيرة والحامية بين الدول المشاركة وبرغم ذلك تمكنوا من حصد ذهبية وبرونزية وضعت العراق مرتين على منصة التتويج. مبينا ان العراق يشارك بسباحين اثنين سيخوضان في اليومين المق?لين خمسة سباقات اخرى نأمل ان نضيف من خلالها اوسمة جديدة للوفد العراقي حيث يعد لاعبا مؤهلان للفوز باوسمة بعض الفعاليات ونتمنى ان يتوفقا في المنافسات.
حسين حسمها
 
شهدت سباقات التنس الارضي على الكراسي منافسة مثيرة وندية بعد ان بلغ اللاعب العراقي حسين حامد المباراة النهائية ضد اللاعب الكوري الذي اقصى لاعبنا الاخر مصطفى مهدي بدور نصف النهائي ليكتفي مصطفى بالبرونزية، تاركا الفرصة لزميله حسين حامد للثأر من غريمه الكوري . وفاجأ اللاعب الكوري الجميع بمستواه الجيد وفاز في المجموعة الاولى 6 مقابل 4 اشواط الا ان حسين سرعان ما عاد للاجواء في المجموعة الثانية ليتغلب عليه بستة اشواط مقابل شوطين لتشهد  المجموعة الثالثة الفاصلة ندية عالية قبل ان يزأر حسين حامد ويحسم المجموعة بستة ?شواط قابل شوطين ويعانق الذهب تاركا للكوري المركز الثاني. وقال حسين حامد بعد المباراة لم يكن خصمي سهل المراس بل انه يتمتع بمهارات عالية لكنني تعاملت مع المباراة بواقعية وركزت على نقاط ضعفه ونوعت في اسلوب اللعب واختلفت ضرباتي مما اضعف مقاومته لاتفوق في المباراة. واكد بأن ذهبية الاسياد امر في غاية الصعوبة وهذا الوسام اقل ما اقدمه لشعبي واهلي في العراقي ولجميع من مد له يد العون ودعمه سواء في اللجنة البارالمبية او اتحاد اللعبة او حتى من اسرته واعدا الجميع بمزيد من الانجازات في البطولات المقبلة.
ــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
**************
 
سلة الاخبار ...
برازيليان مع الكتيبة الأربيلية
 
وكالات:
اعلن المنسق الاعلامي لنادي اربيل الرياضي ريبين رمزي ان لاعبين اثنين يحملان الجنسية البرازيلية من المرجح ان يكونا قد وصلا فجر اليوم للخضوع للاختبار مع الفريق الهوليري لضمهم قبيل المشاركة في الدوري الممتاز والبطولة الاسيوية. وقال ريبين رمزي(للانباء): ان لاعبين اثنين يحملان الجنسية البرازيلية من المرجح ان يكونا قد وصلا فجر اليوم الى مطار اربيل للخضوع لفترة اختبار للتعرف على مستواهما قبيل التوقيع الرسمي معهما قبيل المشاركة في الدوري الممتاز والبطولة الاسيوية. وزاد: ان اللاعبين هما المهاجم جوناتاس باولينودا سيل?ا والمدافع لويس هينركي توستا من تولد 1985 واللذين سبق لهما اللعب لعدد من الاندية البرازيلية ونادي كوانزو الصيني والذين سيكونان اضافة قوية للفريق الهوليري.
مبارزة العراق الى بطولة العالم
 
طريق الشعب /خاص
تلقى الاتحاد العراقي المركزي للمبارزة دعوة رسمية من نظيره الايراني للمشاركة في بطولة كأس العالم التي ستقام منتصف شهر كانون الأول المقبل. وقال امين سر اتحاد المبارزة زياد حسن ان الاتحاد تلقى دعوة رسمية من نظيره الايراني للمشاركة في بطولة كأس العالم ما بين السادس عشر والعشرين من شهر كانون الاول وبإشراف مباشر من قبل الاتحاد الدولي وتأتي ضمن بطولة العالم التي يقيمها الاتحاد الدولي للعبة، مشيرا الى ان المنتخب العراقي حصل على المركز الخامس في النسخة المنصرمة.  وأضاف حسن ان الاتحاد تلقى ايضا  ثلاث ؛ الاولى من نظي?ه الليبي للمشاركة في بطولة طرابلس منتصف الشهر المقبل والثانية من الاتحاد البحريني للمشاركة في بطولة المنامة الدولية خلال المدة المقبلة واخيرا من نظيره التايواني للمشاركة في بطولة تايوان الدولية شهر كانون اول المقبل .  على صعيد متصل تنطلق يوم  الجمعة وعلى القاعة المركزية الوطنية بطولة العراق للفرق بسلاح الشيش وحسب النظام الايطالي، و تأتي البطولة ضمن نشاطات الاتحاد للعام الحالي، مبينا ان البطولة ستشهد ولأول مرة استخدام النظام الايطالي الذي تعتمده دول حوض البحر المتوسط والمعتمدة ضمن فعاليات الاتحاد الدولي، مش?را الى ان الاتحاد المركزي يدرس كيفية اضافة الفعاليات النسوية لهذا النظام الحديث .
ثلاثة اندية في البطولة العربية بالجودو
 
طريق الشعب - خاص
اكد امين سر الاتحاد العراقي للجودو مثنى شاكر ان ثلاثة اندية ستمثل العراق في منافسات بطولة الاندية العربية لفئتي الناشئين والشباب، التي من المقرر ان تقام فعالياتها في مدينة مكة المكرمة بالسعودية خلال المدة من الخامس عشر ولغاية العشرين من شهر تشرين الثاني المقبل. وبين شاكر ان الاندية الثلاثة التي ستشارك في المنافسات العربية هي الشرطة لفئتي الناشئين والشباب، وديالى لفئة الناشئين، وشباب المستقبل لفئة الناشئين، مشيرا الى ان كل ناد مشارك في المنافسات يحق له المشاركة بسبعة لاعبين لكل فئة. واوضح ان اتحاد اللعبة اع?ن موافقته الرسمية على المشاركة في منافسات بطولة اسيا لفئتي الشباب والناشئين التي من المقرر ان تقام فعالياتها في جمهورية الصين الشعبية خلال المدة من الخامس عشر ولغاية الثاني والعشرين من كانون الاول المقبل، وبمشاركة عدد كبير من افضل المنتخبات القارية، مؤكدا ان العراق من المؤمل ان يشارك بسبعة لاعبين لفئة الناشئين ومثلهم لفئة الشباب.
 
 
************
 
الجميلي في عضوية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد
طريق الشعب /خاص
فاز رئيس الاتحاد العراقي المركزي للفروسية حيدر الجميلي بعضوية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد في ختام اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية للاتحاد، الذي احتضنته العاصمة العمانية مسقط وحضره وزير الشباب والرياضة العماني وبمشاركة 25 دولة اختارت العماني محمد بن عيسى الفيروز لمنصب الرئيس، اضافة الى 10 اعضاء اخرين بينهم الجميلي حيث من المقرر ان يعقدوا اجتماعا اخر في اليوم ذاته لتوزيع المناصب الاخرى. وعبر الجميلي عن سعادته بهذا الاختيار، مؤكدا انه سيشكل دعما كبيرا للعبة خلال المرحلة المقبلة  وصوتا قويا للعراق في محفل?عاملي مهم ، لافتا الى ان ولادة هذا الاتحاد الدولي الجديد والموقع الذي يحتله العراق في مقدمة ابطال اللعبة سيضمن تواجد الفرسان العراقيين في بطولات عالمية كبيرة تسهم في تطور مستوياتهم وحصولهم على نتائج متميزة تضاف الى انجازاتهم السابقة التي سبق ان حققوها  في هذه الفعالية خلال العامين الماضيين .
 
 
***********
 
دي سانتيس يقترب من تحطيم أساطير الحراسة في روما
وكالات:
وافق روما على رحيل حارسه الهولندي مارتين ستكلنبيرج الى فولهام الانجليزي ليقرر شراء حارس نابولي مورجان دي سانتيس في الصيف الماضي.
ونجح روما في تعزيز الدفاع عقب رحيل البرازيلي ماركينيوس بشراء مهدي بنعطية من اودينيزي ودوجلاس مايكون من مانشستر سيتي بجانب الحفاظ على كاستيان وبالزاريتي  ويبدو ان دي سانتيس في طريقه لتحطيم حراس مرمى روما طوال التاريخ فى عدد الدقائق حفاظاّ على مرماه من الأهداف.
وتعرض دي سانتيس لهدف من لاعب بارما جوناثان بيابياني في الجولة الثالثة من الكالشيو ليحافظ على شباكه حتى الأسبوع التاسع ليصل الى 581 دقيقة بدون أى هدف فى مرماه.
وأصبح دي سانتيس فى حاجة للحفاظ على شباكه فى مباراتى كييفو فيرونا وتورينو ليتخطى رقم اسطورة الحراسة في روما بيليتزولي الذى حافظ على شباكه لمدة 774 دقيقة في موسم 2003/2004 .
 
 
***********
 
تقرير...
ميسي ورونالدو وريبيري وإبراهيموفيتش الأقرب لنيلها
الفيفا يعلن لائحة المرشحين الـ23 للفوز بالكرة الذهبية 2013
وضمت اللائحة أيضا الويلزي غاريث بايل المنتقل هذا الصيف الى صفوف ريال مدريد الاسباني قادما من توتنهام الانكليزي مقابل 100 مليون يورو في اغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، والاوروغوياني ادينسون كافاني المنضم حديثا الى باريس سان جرمان الفرنسي بعد تتويجه بلقب هداف الكالشيو مع نابولي الايطالي والهولندي اريين روبن المتوج برفقة ريبيري مع بايرن ميونيخ بلقب دوري ابطال اوروبا. وكانت حصة الاسد في المرشحين للفريق البافاري حيث بلغ عدد اللاعبين ستة فضلا عن ريبيري وروبن باستيان شفاينشتايغر وتوماس مولر والقائد فيليب لام والحار? مانويل نوير. وشملت اللائحة ايضا نجم برشلونة الجديد الدولي البرازيلي نيمار القادم من سانتوس البرازيلي، وهداف اتلتيكو مدريد الاسباني الموسم الماضي وموناكو الفرنسي حاليا الدولي الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا. كما كشف الاتحاد الدولي عن لائحة باسماء 10 مدربين يتنافسون على جائزة الافضل في العالم هذا العام بينهم مدرب ريال مدريد الحالي الايطالي كارلو انشيلوتي الذي قاد باريس سان جرمان الى لقب الدوري الفرنسي، والسير المعتزل اليكس فيرغوسون الربان السابق والاسطوري لسفينة مانشستر يونايتد الانكليزي منذ 1986. وسيتم تسل?م جائزتي الكرة الذهبية وافضل مدرب في 14 كانون الثاني المقبل في زيوريخ بعد استفتاء يشارك فيه قادة ومدربو المنتخبات الوطنية المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي بالاضافة الى صحافيين دوليين.
 
وهنا لائحة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية
 
الويلزي غاريث بايل والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الاسباني) والاوروغوياني ادينسون كافاني والسويدي زلاتان ابرهيموفيتش والبرازيلي ثياغو سيلفا (باريس سان جرمان الفرنسي) والكولومبي راداميل فالكاو غارسيا (موناكو الفرنسي) والبلجيكي ايدين هازار (تشلسي الانكليزي) والاسبانيان اندريس اينييستا وتشافي هرنانديز والارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار (برشلونة الاسباني) والالمان فيليب لام وتوماس مولر ومانويل نوير وباستيان شفاينشتايغر والفرنسي فرانك ريبيري والهولندي اريين روبن (بايرن ميونيخ الالماني) والبولندي?روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دورتموند الالماني) والالماني مسعود اوزيل (ارسنال الانكليزي) والايطالي اندريا بيرلو (يوفنتوس الايطالي) والاوروغوياني لويس سواريز (ليفربول الانكليزي) والعاجي يحيى توريه (مانشستر سيتي الانكليزي) والهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد الانكليزي).
 
وهنا لائحة المرشحين لجائزة افضل مدرب
 
الايطالي كارلو انشيلوتي (باريس سان جرمان ثم ريال مدريد) والاسباني رافايل بينيتيز (تشلسي ثم نابولي) والايطالي انطونيو كونتي (يوفنتوس) والاسباني فيسنتي دل بوسكي (منتخب اسبانيا) والسير اليكس فيرغوسون (مانشستر يونايتد ثم الاعتزال) والالماني يوب هاينكيس (بايرن ميونيخ ثم الاعتزال) والالماني يورغن كلوب (بوروسيا دورتموند) والبرتغالي جوزيه مورينيو (ريال مدريد ثم تشلسي) والبرازيلي لويز فيليبي سكولاري (منتخب البرازيل) والفرنسي ارسين فينغر (ارسنال).
 
 
************
ص12
 
"جسور" في عدد جديد
 
صدر أخيرا العدد 80 من مجلة "جسور". وهي مجلة شهرية تعنى بالثقافة والادب والفن ويرأس تحريرها د.غيلان.
ضم العدد مجموعة من المقالات بأقلام كل من جاسم عاصي، خضير ميري، خالد السلطاني، ضياء الاسدي، ونجم والي. إلى جانب باقة من النصوص الشعرية والسردية والمقالات النقدية.  كما احتضن العدد ملفا خاصا بالشاعر الراحل شيركو بيكه س.
 

****
7000  فقط
 
أصدرت وزارة التعليم العالي قرارات (سريعة) بإحالة سبعة آلاف أستاذ جامعي ممن بلغوا الـ 65 عاماً الى التقاعد، أي مواليد 1948 فما دون، ومنهم ألفان بدرجة (بروفيسور) ممن لا يمكن تعويضهم اليوم اطلاقا في الدراسات العليا.
 وهناك من يقول بأن هذه القرارات هي استغناء عن العقول العلمية تحت لافتة (سن التقاعد)، ومن يقول إن الهجرة بدأت ثانية للجامعات العربية والعالمية، وهناك من يسأل: لماذا تستقطب الدول علماءها وتغريهم بالامتيازات فيما نحن نشرّدهم ونعلن موتهم في الحياة؟ ومن يسأل: كيف تعوض الوزارة هذا العدد الهائل من العلماء العراقيين؟ ومن يسأل: لماذا لانستحدث مراكز للبحوث والدراسات فنستفيد من علمهم؟ وهناك من أشار الى ارتفاع معدل وفاة أساتذة الجامعات والكوادر العلمية بعد قرار احالتهم للتقاعد بسبب الحيف الذي أصابهم، ومن أكد ـ بخبث ـ أن (استئصالهم) مرده أن شهاداتهم غير مزورة، وهناك من يرى في الافق العالي انتقاما من الأساتذة، لأن الأوامر الجامعية عدّت هذه الكفاءات العلمية محالة الى التقاعد بأثر رجعي؟ وكذلك لأن الوزارة ـ امعانا في الانتقام ـ طعنت بقانون الخدمة الجامعية الذي حدد سن تقاعد الأساتذة بـ (70) سنة، ولأن الوزارة (تخلصت) منهم ـ الان ـ في وقت نعاني من نقص في حملة الالقاب العلمية بعد مغادرة من نجا من استهدافهم بالكواتم الوطنية.
فيما نرى عند الغرب، أن جامعة مثل (برلين) التي تأسست عام 1948، وهي واحدة من جامعات الصدارة في أوروبا، تفتخر بمشاهير أساتذتها، فمنهم من حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء وآخر في الاقتصاد وآخر في الكيمياء واثنان في الآداب، وبأن من أساتذتها رئيس الدولة الاسبق، وكذلك تتباهى بأستاذها العالم هربرت ماركوزه.
أما عند العرب، فكانوا يطلقون لقب المؤدب على المعلم والمربي ولكنه لقب من نوع خاص حيث أنه يعلم أولاد الأمراء والملوك وأهل اليسار، ويكون، عادة، من أكثر الناس علماً وكفاءة وهو ما يعادل في هذا الزمان الأستاذ، فكان يربي ويعلم من سيكون مؤهلا لقيادة الناس.
وتقول كتب التاريخ أن الخلفاء يحترمون المؤدبين لأبنائهم ويعنون بهم عناية كبيرة فيخصصون لهم جناحا خاصا من قصورهم يقضون فيه مع أولاد الخلفاء وقتا طويلا، ويقول أحد الباحثين (كان يخصص له جناح في قصر الأمير ليعيش فيه ويتناول طعامه وشرابه وينام فيه، وكان المؤدب يعطي تلميذه أربع ساعات أو أكثر كل يوم من وقته، ويمكث معه سنوات يقضيها في تعليمه وتهذيبه).
على الوزارة أن تقرأ لتعرف، فانها ليست وزارة تعليب بل تعليم وتعليم عال.
 
ابراهيم الخياط
 
 
 

********
 
طاولة اعلامية في النجف
 
 
النجف - اوس مرزه
اقامت لجنة حسن عوينه الاساسية في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، عصر أول امس الاثنين، في الحي العسكري بمدينة النجف، فعالية الطاولة الاعلامية.
وأجرى الرفاق الذين اداروا الطاولة حوارات مباشرة مع المواطنين، وتحدثوا عن سياسة الحزب ودوره في تأسيس النقابات العمالية ودعوته إلى رفع الظلم والاضطهاد عن العمال، ومطالبته بضمان اجتماعي يحمي حقوقهم.
 هذا وعبر الأهالي عن تقديرهم لموقف الحزب، وأبدوا استعدادهم لمساندة هذه المواقف ودعمها.
 تخلل الفعالية توزيع نسخ من افتتاحية "طريق الشعب" الموسومة "لنفوت الفرصة على من يريدون سوءا ببلادنا، ونسخ من مجلة "الشرارة" على المواطنين.
*********
 
الشاعر عبد الكريم تعبان
في "بيتنا الثقافي"
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي"، يوم غد الخميس، الشاعر الشعبي عبد الكريم تعبان، ليتحدث عن تجربته الشعرية ويلقي باقة من قصائده. يدير جلسة الضيافة الشاعر ناظم السماوي، والبداية تكون في الساعة 3 بعد الظهر على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 
********
 
افتتاح مهرجان لقاء الأشقاء العاشر للهوايات والحرف
 
 
بغداد – طريق الشعب
برعاية وزارة الثقافة، وتحت شعار "لنصدح عاليا لبغداد الحضارة والسلام"، افتتح امس الاول الاثنين، على قاعات المحطة العالمية لسكك حديد العراق، مهرجان لقاء الاشقاء العاشر للهوايات والحرف المنوعة، الذي يستمر لغاية بعد غد الجمعة.
يعد هذا المهرجان تقليدا سنويا يقيمه الهواة والمبدعون من الفنانين والمثقفين والاعلاميين بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وبمشاركة محلية وعربية، ويأتي لتجسيد وحدة العراق وتعزيز مكانته عربياً وعالمياً، فضلا عن احتضان المواهب والطاقات الواعدة. تخلل المهرجان معارض متنوعة للاعمال الفنية والثقافية والتراثية وفعاليات رياضية عدة، كالقفز المظلي الحر، والرماية، وكرة القدم.  ومن بين منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية التي شاركت في المهرجان هي: رابطة المرأة العراقية، منظمة المرأة في العراق، جمعية الطوابع والمسكوكات، اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين، مركز ميزوبوتاميا للفن الرافديني، وجمعية العفاف الثقافية. كما شارك في المهرجان عدد من المطربين بتقديم وصلات غنائية، بضمنهم احمد سلمان واحمد عزيز الجبوري، وعبد الحسين اللامي، واخرون.
 هذا وشارك السيد هادي الطائي الذي اتخذ من منزله في منطقة الحرية ببغداد متحفاً يضم متعلقات للزعيم عبد الكريم قاسم، بعرض صور نادرة وكتب قيمة كتبت عن الزعيم في مختلف الحقب.  كذلك شاركت في المهرجان مؤسسة الحوراء الثقافية اللبنانية، والفنانان السوريان نزار المحتسب، وطامي الرسام، إلى جانب مجاميع من العراقيين المغتربين في المملكة المتحدة والمانيا وتركيا ومصر والاردن .
 
******
 
بيغه أهنغاراني تحبس بسبب نشاطها السياسي
 
طهران - وكالات
قالت منجيه حكمت والدة الفنانة الإيرانية بيغه أهنغاراني إن محكمة إيرانية حكمت على ابنتها بالسجن لمدة سنة ونصف السنة. غير ان الحكم لم ينفذ على الفور.
وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" إن سبب الحكم بالسجن على أهنغاراني هو نشاطها الاجتماعي وتعليقاتها الســياسية ومقابـلات أجرتها مع وسائل إعلام أجنبية معينة.
وكانت أهنغاراني، وهي ممثلة ومخرجة سينمائية تبلغ من العمر 29 عاما، قد قبض عليها في شقتها في شهر تموز عام 2011، ثم أفرج عنها بكفالة في الشهر نفسه.
*********
الفقر.....آفة من حجر
 
تستوقفك الذاكرة عند عتبات خمسينات القرن الماضي، حيث نشأت وترعرعت في  تلك المدينة الجنوبية الغارقة حد الحزن في متاهات الفاقة. تستجيب لنزعة العبث القروي حين تنظر إلى قدميك الحافيتين، أو حين ترى إلى طرف ثوبك الرخيص، والذي لا يختلف كثيرا عن ثياب أقرانك من أبناء المدينة. فقد كان التراب القاسم المشترك على أقدام الجميع، مثلما كان رغيف الخبز والتمر رفيقيكما اللذين لا تملون صحبتهما في كل الأوقات. كنتم تضيعون حينها بجدلية القدر الذي لا يمكن تجاوزه، إذ أنه ظلكم في الشارع والمدرسة والبيت، ولم تكن الطفولة بحكم براءتها تثير السخط والخجل من حالتكم تلك، بل كانت السعادة الساذجة ترتسم دوائر من أحلام في أذهانكم. يمر فصل الصيف سريعا رغم حرارته القاتلة، ولكن الشتاء كان غولا من ظلام يخيم في ليله البارد الذي لا ينفع معه موقد النار الضئيل ولا القصص عن بنت السلطان وأحلامها. يقرأ الجوع ويكتب ابجديته على جميع الوجوه، وتكتسب الامراض أسماء أخرى لها، وليس غير الفقر سلطان لا يمكن أن يخدش أحد كبرياءه، لأنه آفة من حجر..ومن يملك القدرة على مقاومة ما هو من حجر؟ لا سيما وان هذا الحجر.. قدر.
تستوقفك الذاكرة وأنت تعيش في بدايات الالفية الثالثة، وكأنها تريد منك أن تستعيد تلك الأيام، فليس هناك من فرق في مسارات الايام على ما يبدو. حيث تعداد نفوس العراق في الخمسينات تجاوز الستة ملايين بقليل والآن في بداية الالفية الثالثة هناك ستة ملايين عراقي يعيشون تحت مستوى خط الفقر. هكذا أشار تقرير بعثة الامم المتحدة في العراق(يونامي)، ولكن هناك فرقا يبدو غير ذي أهمية بالنسبة لحكامنا، وهو أن ميزانية العراق لهذا العام تجاوزت المائة مليار دولار، وأن تصدير العراق من النفط تجاوز مليونين ونصف المليون برميل يوميا، وأن عائدات النفط لشهر ايلول هذا العام فقط تجاوزت ستة مليارات ونصف المليار. وحكامنا يعرفون كل هذه الحقائق مثلما يعرفون اسباب هذا الفقر، ولكن ليس عندهم القدرة على تجاوز ( القدر) على ما يبدو، مثلما هو الاعصار(sainat jude )، رغم ان هذا الاعصار لم يسبب الكثير من الكوراث في بريطانيا لحد الآن. إلا أن الفقر يا حكامنا سبب وسوف يسبب الكثير من الكوارث، لأنه حقا آفة من حجر تطحن كل شيء تحت اسنانها. 
تستوقفك ذاكرتك وأنت تستعيد فريدريش نيتشه وهو يخاطب فقر أكثر الناس غنى، وكأنه يتكلم بحزن جروحك:
«عشرة أعوام مرت
ولا قطرة واحدة قد وصلتني،
لا ندى حب، لا ريح رطبة،
موطن قاحل ..
أتوسل الآن حكمتي
ألا تكوني ضنينة بهذا القحط».  
 
ئاشتي
 
************
 
بمشاركة 60 شاعرا عراقيا وعربيا
"ملتقى بغداد الشعري" يختتم فعالياته
 
بغداد - عماد جاسم
تحت شعار "بغداد.. كناية الشعر العظمى، وسر اسرار القصيدة"، اختتمت يوم امس الثلاثاء، على قاعات فندق فلسطين والجامعة المستنصرية، فعاليات "ملتقى بغداد الشعري الثاني"، التي استمرت اربعة أيام، بمشاركة شعراء عرب وعراقيين من مختلف المحافظات. وجاء هذا الملتقى ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.
 
تميز حفل الافتتاح بمغايرته عما يجري عادة في المهرجانات الشعرية، وذلك بحضور الفرقة السمفونية الوطنية العراقية بقيادة المايسترو محمد امين عزت، التي قدمت معزوفات اهتز الحضور لها طربا، بضمنها "افتتاحية بيرون" لكارل ماريا فون،  "افتتاحية خليفة بغداد" لـ ف. بوليدو، "افتتاحية حلم منتصف لية صيف" لفلكس مندلسون، "افتتاحية سمير اميس" لجياكونو روسيني، "كسارة البندق" لتشايكوفيسكي،  "حلاق اشبيلية" لروسيني.
تضمنت الفعاليات الصباحية والمسائية قراءات شعرية وجلسات نقدية بمحاور أدبية متنوعة. وقد تنوعت النصوص الشعرية التي ألقاها الشعراء المشاركون بين القصيدة النثرية الحديثة والشعر العمودي الكلاسيكي. وكان لحضور الشعراء الشباب وقع بارز في الملتقى. إذ ألقى الشاعران هزبر محمود واحمد عبد السادة قصائد حازت على اعجاب الحضور في قاعة فندق فلسطين.
الشعراء العرب اشادوا بمستوى تنظيم الملتقى، وعبروا عن سعادتهم في المشاركة.  وأشار الشاعر السعودي جاسم الصحيح الى حرص غالب الشعراء العرب على تلبية الدعوة لحضور الملتقى ومتابعة هذا الحدث الثقافي الذي يدلل على ان بغداد لم تزل مدينة الشعر والإبداع. ووجد الشاعر سلمان داود محمد إن التنوع في النصوص المقدمة يمثل نوعا من التطور في الذائقة الشعرية، وهو ما منح الملتقى تميزا إضافيا بتنوع الأنماط والأساليب الشعرية.
في حين رأى الناقد الأدبي علي الفواز إن الدراسات النقدية التي رافقت القراءات الشعرية حفلت بالكثير من الموضوعات الفكرية والأدبية العميقة، التي تجاوزت حدود الحديث. اما الشاعر السعودي جاسم الصحيح فقال: "لا شك ان مثل هذا المهرجان الشعري مهم جدا لبغداد، لكونها مدينة شاعرية في الاساس، بناها شعراء التاريخ العراقي العظام، ومر عليها الكثير من الشعراء فأحالوها الى قصيدة شعر.
 
********
 
"كلنا مواطنون" من أجل تعزيز التعددية في العراق
 
 
بغداد – وكالات
شارك شباب ناشطون في مجال المجتمع المدني، امس الاول الاثنين, في ورشة عمل لتعزيز التعددية في العراق أقيمت تحت شعار "المناهج الدراسية تعزز التعددية"، وهي برعاية مؤسسة "مسارات" للتنمية الثقافية والاعلامية. وشهدت الورشة حضور عدد من  الاكاديميين والاختصاصيين بالمناهج الدراسية. فيما تضمنت عرض فيلم وثائقي بعنوان "الأقليات في العراق". كما تضمنت تقديم أوراق بحثية لكل من المنسق العام لتحالف الاقليات العراقية رعد صالح, والأب يوسف توما، عن دور المناهج الدراسية في تعزيز التعددية في العراق.
وتحدث رعد صالح في مستهل بحثه قائلا: ان "المناهج الدراسية لها تأثير على الطالب والبيئة والمجتمع, إلا أنها كانت مناهج مغلقة بفكر معين ابان النظام السابق، فأذابت هوية المكونات العراقية لغايات سياسية". وأضاف قائلا: " بعد عام 2003 اتيحت لنا فرصة لتغيير المناهج، بما يضمن التعريف بمكونات الشعب العراقي ودورها في بناء حضارة العراق سابقا وحاليا".
ونوه صالح بضرورة الشروع بطبع كتاب منهجي مستقل يعنى بالاقليات بعد استحصال موافقات من وزارة التربية ومديرياتها، ليدرس في المدارس بغية خلق وعي لدى الطالب العراقي بكم ونوع مكونات بلده, فضلا عن اهمية هذه المناهج في خلق مبدأ التعايش السلمي بشكل عام".
 
 
*********
 
معرض "تحول اليابان بعد الحرب"
 
 
بغداد - تضامن عبد المحسن
بحضور جمع من المثقفين والفنانين، افتتحت السفارة اليابانية بالتعاون مع وزارة الثقافة، امس الاول الاثنين على قاعات قصر المؤتمرات في بغداد، معرضا فوتوغرافيا بعنوان "تحول اليابان بعد الحرب".
جسدت الاعمال البالغ عددها 35 صورة فوتوغرافية، مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية. وهي الفترة الممتدة من عام 1945 الى عام 1964 حينما بدأت اليابان بالنهوض من جديد من رماد الدمار، وفي غضون ذلك استطاعت ان تتحول بصورة مذهلة وتمضي قدما لتأسيس قوة اقتصادية.
وقدمت وزارة الثقافة هدية تذكارية للسفارة اليابانية متمثلة بنصب لـ آشور بانيبال، كرمز للحضارة الرافدينية.
وفي ما بعد قدم السفير الياباني محاضرة استعرض فيها الحقبة الممتدة ما بين عامي 1945 و 1952، مشيرا الى اوجه الشبه بين التجربتين اليابانية والعراقية، واوجه الاختلاف المتمثلة بافتقار اليابان الى الموارد المادية، في حين ان العراق يعد من الدول الغنية.
********
 
حملة لإتلاف لُعب الأطفال المحرضة على العنف
 
بغداد – وكالات
شرعت وزارة التجارة بالتعاون مع دائرة مكافحة الجريمة الاقتصادية في وزارة الداخلية، بحملة إتلاف كميات كبيرة من لُعَب الأطفال المحرضة على العنف، التي تم جلبها من المخازن المخالفة لقانون منع استخدام او استيراد مثل هذه اللعب، والذي منح صلاحية لوزارة التجارة بالتصرف بالمواد المضبوطة لدى المخالفين، كما ينص على تغريم اصحاب المحال المتداولين لهذه المنتوجات.
وأكد العميد حسين الشمري مدير دائرة مكافحة الجريمة الاقتصادية في وزارة الداخلية، ان الممنوعات تشمل الالعاب البلاستيكة والعاب القتال الالكترونية على أجهزة الاكس بوكس أو بلي ستيشن. وكشف الشمري عن اقدام عدد من التجار العراقيين على تصنيع هذه الالعاب المحرضة على العنف في الصين والقيام بتهربيها ضمن الالعاب غير المشمولة بالمنع. وعلى الرغم من عدم وجود مشاركة للاطفال المعنيين بالدرجة الاساس بهذه الحملة، الا انها تضمنت حضورا شعبيا لافتا. واكد الحضور تضامنهم مع حملة اتلاف الالعاب المحرضة على العنف، التي عدها المشجع الرياضي مهدي، خطوة اولى للقضاء على الارهاب. وقد اقر مجلس النواب العراقي قانون منع استيراد الالعاب المحرضة على العنف، والتي تشبه الى حد كبير الاسلحة والمعدات القتالية الحقيقية، عام 2013، وباشرت وزارة التجارة بالتعاون مع القوات الامنية بالتخلص من هذه الالعاب.
 
 
*******
 
أطول رجل في العالم
يدخل قفص الزوجية
انقرة – وكالات
أخيرا وبعد طول انتظار، وجد الرجل الأطول في العالم امرأة "تحبه وتتقبله كما هو"، رغم فرق الطول بينهما.
وتزوج التركي سلطان كوسين، الذي يبلغ طوله 251 سنتيمترا، من السورية مروة ديبو البالغة من الطول 175 سنتيمترا في حفل ضم العائلة والأصدقاء بمنطقة ماردين مسقط رأسه.
وقال كوسين: "أنا سعيد جدا لأنني وجدت شخصا يتقبلني كما أنا ويحبني".
وكانت موسوعة غينيس قد عدت سلطان كوسين البالغ من العمر 31 عاما الأطول في العالم عام 2011.
يشار إلى انه يعاني ورما يؤثر على غدته النخامية، وهو السبب وراء طوله الشديد. وقد خضع عام 2010 لعملية في جامعة فيرجينيا بأميركا لاستئصال هذا الورم ووصفت له أدوية للتحكم بنسب هرمونات النمو، وشفي من مرضه عام 2012 ولن يزيد طوله بعد أكثر، إلا أنه يضطر حتى الآن إلى المشي بمساعدة عكازتين لأن مفاصله لم تنم مثل بقية جسده.