العدد 57 السنة 79 الثلاثاء 29 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
النجيفي يمنع النواب من السفر الى حين إقراره
قانون الانتخابات.. التوافق غائب وخرق قانوني في الافق
 
متابعة "طريق الشعب":
تتفق جميع الكتل البرلمانية على تمرير قانون الانتخابات البرلمانية بصيغة التوافق، فيما يبدو أن هذا التوافق أمر صعب، وفيما تقترب نهاية المهلة التي حددها البرلمان لنفسه لإقرار القانون.
وأعلن النائب عن التحالف الوطني جواد البزوني ان المجلس قرر إدراج القانون في جلسته يوم غد الأربعاء للتصويت عليه.
وذكر البزوني في تصريح صحفي ان "الكتل النيابية اتفقت على فقرات القانون ولم يبق سوى الاتفاق على المقاعد التعويضية التي أصبحت أمام خيارين؛ إما أن تكون 15 مقعدا أو 17 مقعدا".
وأضاف انه إذا تم الاتفاق على ذلك فسيمرر القانون في جلسة غد الأربعاء وإذا لم يتم ذلك سترجع الكتل السياسية الى القانون النافذ.
وكان سامي العسكري القيادي في ائتلاف دولة القانون، قد كشف أن الكتل السياسية في اجتماعاتها الخاصة تؤكد على إقرار مقترح قانون الانتخابات بالتوافق، من دون إبعاد أي كتلة عن التصويت.
وأضاف أن قضية إقرار القانون عاجلة كما كانت، لان هناك المزيد من القوانين الملحة التي يتطلب من المجلس إقرارها، معرباً عن امله في ان تصل الكتل السياسية الى حل قبل نفاد الوقت.
غير أن عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عن التحالف الكردستاني ازاد ابو بكر زينل، يرى أن الكتل السياسية لا تزال متمسكة بمواقفها تجاه مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، فيما التوافق على تمريره غائب.
وقال زينل في تصريح صحفي إن الكتل السياسية متمسكة بسقوف مطالبها لتعديل قانون الانتخابات، ولكن ليس هناك اي توافق على تمرير القانون، مضيفا "نحن في الكردستاني لكي لا نتهم بأننا ضد تمرير القانون، فان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أكد على ان التحالف يؤيد إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.
ولفت الى أن تحالفه متمسك بان تجرى الانتخابات وفق العراق دائرة انتخابية واحدة، وأيضا هناك مقترحات أخرى ومنها توزيع المقاعد البرلمانية ليس على اساس القانون السابق، مؤكداً أنهم يسعون الى إقرار قانون انتخابات عادل ومنصف ولا يظلم اي جهة. وأيد النائب مؤيد الطيب،  ما ذهب إليه زميله في كتلة التحالف الكردستاني، بأن "هناك صعوبة في التوافق على القانون الجديد، لأنه حتى الآن لم يطرأ تغيير على مواقف الكتل".
من جانبه، حذر القيادي في الكتلة الوطنية البيضاء النائب عزيز شريف المياحي، أمس، البرلمان من الوقوع في خرق قانوني تعارضه المحكمة الاتحادية في قانون الانتخابات العامة، وستكون له مردودات خطيرة على مجمل العملية السياسية.
وقال المياحي في بيان صحفي بشأن مسودة القانون الجديد "نحن على قناعة كاملة بعدم حصول توافق تام عليها، وبالتالي فان الطريق الوحيد اليوم امام رئاسة البرلمان هو العودة الى مسودة القانون النافذ لعام 2010 بعد تعديل الفقرة المطعون بها من قبل المحكمة الاتحادية".
وأضاف ان رئاسة البرلمان يبدو أنها تناست أنها أمام خرق ومطب قانوني واضح في حال الرغبة في تعديل القانون النافذ، لأن المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا في وقت سابق يقضي بعدم احقية البرلمان بتشريع اي قانون وحصر إعداد مسودة القوانين بالحكومة فقط. وتابع انه "وبالتالي فان البرلمان أصبح امام وضعين احدهما أصعب من الآخر، اما المضي بتعديل القانون النافذ وهو مخالف لقرار المحكمة، أو إرساله إلى الحكومة للتعديل عليه وإعادته إلى البرلمان وهذا أمر صعب لكون القانون بالأصل كان مقترح قانون من البرلمان في وقتها قبل صدور قرار المحكم? الاتحادية.
واكد المياحي ان رئاسة البرلمان عليها تدارك الأمر لان الوقت يقترب ومفوضية الانتخابات بدأت بالفعل إجراءاتها للانتخابات المقبلة بعد قرار البرلمان بتحديد الثلاثين من نيسان المقبل موعدا للانتخابات، لان بقاء البرلمان على تخبطه في هذا الامر سيجعلنا نمر بانتكاسة كبيرة قد تغير خارطة العملية السياسية برمتها.
إلى ذلك، منع رئيس البرلمان أسامة النجيفي، أمس، جميع النواب من السفر لحين اقرار قانون الانتخابات، بحسب ما أفاد به مصدر برلماني.
وأضاف المصدر أن اليوم الثلاثاء، سيشهد انعقاد اجتماع اخر لرؤساء الكتل النيابية، لبحث آخر مستجدات القانون وتلافي العُقد التي تعيق إقراره".
 
 
**********
 
مسلحان يقتلان مواطناً أمام ديوان محافظة البصرة
 
بغداد – طريق الشعب:
 افاد مصدر امني في محافظة البصرة، امس الاثنين، بمقتل مواطن امام مبنى ديوان محافظة البصرة من قبل مسلحين مجهولين.
وقال المصدر الذي طلب عدم الإشارة الى اسمه في تصريحات صحفية إن "مسلحين مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية فتحا نيران اسلحتهما على شخص كان يمر بالقرب من مبنى الدفاع المدني امام ديوان محافظة البصرة وأردياه قتيلاً في الحال".
وتابع ان "عملية قتل الشخص تمت امام سيطرة تابعة للجيش العراقي قريبة من مبنى الدفاع المدني". ولم يكشف المصدر عن هوية القتيل.
وتزايدت في محافظة البصرة في الآونة الاخيرة عمليات الاغتيال والخطف والتهجير؛ حمل بعض منها سمة طائفية إذ قتل عدد من ائمة المساجد من قبل عناصر مجهولة فيما جرى تهديد عشائر السعدون؛ لإجبارها على الهجرة من مناطق سكناها.
 
 
**********
 
البالونات أنزلتها ضغوط أمريكية!
نائب: توجه برلماني لحجب مخصصات الأجهزة الأمنية في موازنة 2014
بغداد – طريق الشعب:
أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي أمس، عن نية اغلب اعضاء لجنته حجب تخصيصات وزارتي الدفاع والداخلية وباقي التشكيلات الامنية من موازنة العام المقبل.
وأرجع الزاملي سبب هذا التوجه إلى "فشل" تلك الاجهزة في توفير الامن، مشيرا الى ضرورة إيجاد وسيلة بديلة لإطلاقها سواء من خلال مجالس المحافظات لكونها اعرف باحتياجات وظروف القطعات العسكرية والأمنية فيها، او من خلال لجان خاصة تعد لهذا الغرض.
وقال الزاملي في مؤتمر صحفي عقد في مبنى البرلمان ان "المجاميع الارهابية تختار الزمان والمكان المناسبين لتنفيذ عملياتها".
وأضاف أن "الامر المستغرب هو ان التفجيرات الاخيرة يوم امس الأول لم تتبناها القاعدة كما ان بصمات القاعدة لم تظهر عليها، وهذا دليل على وجود اجندات واطراف خارجية تعمل بقوة داخل العراق".
وكانت هجمات بعشر سيارات ملغومة قد ضربت انحاء العاصمة بغداد في مناطق عدة ما أوقع عشرات القتلى والجرحى.
وأشار الزاملي إلى ان "ضعف الجهد الاستخباري، رغم التخصيصات الكبيرة التي قدمت للاجهزة الأمنية، يجعلنا في موقف محرج أمام الكتل السياسية".
وبين بالقول "تم تخصيص مليارات الدولارات خلال السنوات الماضية ولم نجد اي اسلحة او عجلات او وسائل مراقبة حديثة بل بالعكس فاننا نجد ان الاسلحة والاجهزة المستخدمة من قبل الجماعات الارهابية احدث، وتعمل بشكل ممتاز في المناطق الصحراوية او الظروف المختلفة".
ونوه الى ان الهجمات التي تنفذ في بغداد أمرها مختلف "يجعلنا نشعر بوجود ايد واطراف خارجية تعمل في بغداد خاصة اننا وجدنا ان المناطيد التي وضعت في بغداد تم رفعها بعد أسبوع بسبب ضغوط أمريكية". وقال إن "هذا دليل اخر على وجود اطراف ارهابية غير القاعدة تعمل في بغداد".
وكثف مسلحون مرتبطون بالقاعدة هجماتهم في انحاء العراق منذ مطلع العام الحالي لتسجل أعمال العنف أعلى معدلاتها في خمسة أعوام.
 
 
*********
 
كسوف مركّب يشهده العراق عصر الأحد المقبل
بغداد – طريق الشعب:
يشهد العراق ودول عربية وأجنبية في قارات عدة، عصر الأحد المقبل، كسوفاً مركباً للشمس.
وسيُرى الكسوف بحسب فلكيين عرب في كل انحاء العالم العربي، وبوجه عام في غرب قارة آسيا، وجنوب قارة أوربا، وشمال قارة أمريكا الجنوبية، وشرق قارة أمريكا الشمالية، وكل قارة أفريقيا عدا جنوب دولة جنوب أفريقيا.
وبين الفلكيون أن "الكسوف المقبل هو كسوف مركب، إذ سيحجب القمر قرص الشمس (جزئياً) في كثير من البلدان، و(حلقياً) في موضع بحري محدود في المحيط الأطلسي، و(كلياً) في بلدان وسط أفريقيا، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن المناطق التي ستشهد كسوفاً كلياً، سوف يرى الناس فيها قرص الشمس والقمر بحجم واحد، على الرغم من أنّ قطر الشمس أكبر من قطر القمر بـ(400) مرة، بسبب أنّ الأرض تبعد عن الشمس بمسافة أطول من بعدها عن القمر بـ(400) مرة، لذا سيشاهدون بالعين المجردة قرص الشمس مساوياً لقرص القمر في الحجم".
 
 
**********
 
الكردستاني: المشكلات العالقة
مع بغداد باقية دون حل
بغداد – وكالات:
أكدت كتلة التحالف الكردستاني، أمس الاثنين، أن النقاط السبع التي اتفقت عليها الحكومة الاتحادية مع حكومة الإقليم نيسان الماضي لم تطبق أيٌّ منها. وقال عضو الكتلة قاسم محمد لوكالة "شفق نيوز"، إن "النقاط السبع التي اتفقت عليها بغداد واربيل في نيسان الماضي لم تطبق اي منها على ارض الواقع لغاية الان"، مبينا ان "المشكلة بين بغداد واربيل تكمن في تطبيق الاتفاق وليس في اصل الاتفاق". واضاف أن "المشاكل العالقة باقية ذاتها من دون حلول، ومرور الوقت من دون حلول يجعها اكثر تعقيدا واكثر صعوبة في التطبيق". وبين أن "العقود  النفطية المتعلقة بالالتزامات المالية عالقة، وتخصيصات قوات البيشمركة، والمادة 140، ونسبة الكرد في الموازنة لم تحل، فالمشاكل عالقة جميعها ولم يحصل اي تقدم في طريق حسمها". وأنهى وزراء ونواب التحالف الكردستاني مقاطعتهم للحكومة والبرلمان مطلع ايار الماضي بعد لقاء وصف بالايجابي بين وفد من حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية جرى خلاله الاتفاق على تجاوز الخلافات وإيجاد حلول للمشاكل العالقة. وجاء قرار انهاء المقاطعة على خلفية اتفاق تم بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان من سبع نقاط، وضع خارطة ط?يق لتنفيذها عبر تشكيل لجان فنية خلال الفترة المقبلة، لم يجتمع اي منها.
 
*********
 
مواطنون يشكون سوء خدمة الانترنت
متابعة "طريق الشعب":
شكا عدد من مستخدمي الانترنيت،  من تحايل المكاتب لرفع أجور الاشتراك بعد قرار تخفيضه من قبل وزارة الاتصالات، مطالبين الوزارة بتشكيل لجان رقابية في عموم المحافظات لمتابعة الالتزام بقرار تخفيض الأجور. وقررت وزارة الاتصالات، منتصف شهر تشرين الأول الجاري، تخفيض أجور الاشتراك في خدمة الانترنيت بنسبة تزيد على 60 في المئة، داعية شركات ومكاتب الانترنت في عموم المحافظات العراقية إلى تخفيض أسعار الاشتراك.
 
 
************
 
البرلمان يرد مشروع قانون البنى التحتية إلى الحكومة
 
 
بغداد – مهدي محمد كريم:
قرر مجلس النواب، أمس الاثنين، رد مشروع قانون البنى التحتية الذي جرى التصويت عليه بجلسة يوم أمس إلى الحكومة، بسبب خلافات أعضاء البرلمان على فقرة القانون الأولى.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل إن رئاسة المجلس قررت، أمس، رد مشروع قانون البنى التحتية إلى الحكومة، بسبب خلافات النواب على الفقرة الأولى من مشروع القانون بنسختيه المقترحة والأصلية".
وأضاف خليل لـ"طريق الشعب" أن "الفقرة الأولى تنص على أن احكام هذا القانون تسري على العقود التي أبرمتها الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة مع الشركات العراقية لتنفيذ المشاريع والجداول المرفقة بالقانون"، موضحاً أن كتلته صوتت لصالح القانون بعد مناقشات طويلة.
وعقد مجلس النواب، أمس الاثنين، جلسته الـ29 برئاسة أسامة النجيفي وبحضور 237 نائباً. وفي وقت سابق اكد مصدر برلماني أن الجلسة ستشهد التصويت على مشروع قانون البنى التحتية والقراءتين الأولى والثانية لثلاثة مشاريع قوانين.
من جانبه، قال عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون ان عدم تمرير قانون البنى التحتية أمس من قبل المجلس، يدلل على أن المجلس غير مقبل على تمرير هذا القانون الخدمي الذي كان يغطي مجالات في الإسكان والصحة والتربية.
وأضاف انه "بعد هذا اليوم على الحكومة أن تبحث عن بديل آخر من اجل إعمار المحافظات وتوفير سكن للفقراء والكادحين وكذلك تهيئة وسائل أخرى لبناء المستشفيات".
وأوضح ان هذا القانون لا يمكن عرضه خلال جلسات المجلس القادمة، الا عند بدء الفصل التشريعي الجديد بحسب النظام الداخلي لمجلس النواب.
من جانبه، قال طلال الزوبعي النائب عن القائمة العراقية أن مشكلة العراق، ليست في الأموال، بل في إدارة الدولة وضياع الأموال، "لذا نحن نحرص على المال العام وعلى صرف الموازنة بشكل يتناسب وحاجة المواطن العراقي".
وبين أن "التصويت أتى برفض من التحالف الكردستاني والعراقية لمسودة القانون، حيث صوت 143 نائباً ضد القانون، و108 نواب مع تمريره".
يذكر أن مجلس النواب لم يتمكن من التصويت على مشروع قانون البنى التحتية في أكثر من جلسة بعد أن قدمته الحكومة إلى البرلمان، بسبب خلافات أعضاء المجلس على فقرات القانون، لا سيما المتعلقة بمبالغ العقود التي ستبرم مع مختلف الشركات.
 
*******
ص2
 
وقوع العدوان الثلاثي على مصر
 
في مثل هذا اليوم من العام 1956 غزت القوات الإسرائيلية الأراضي المصرية متجهة نحو اتجاه قناة السويس. وسرعان ما انضمت القوات البريطانية والفرنسية اليها، وتحول الغزو الى عدوان ثلاثي على مصر.
وجاء العدوان ردا على تأميم قناة السويس من قبل الحكومة المصرية في تموز من العام نفسه - 1956، وعلى انهاء مصر الوجود العسكري البريطاني على اراضيها، والذي كانت تنص عليه معاهدة 1936 البريطانية ـ المصرية.  وخاضت القوات المصرية القتال ضد المعتدين الإسرائيليين والبريطانيين على طول الحدود وقرب القناة، بعد ان حظيت بدعم الاتحاد السوفيتي بالأسلحة والمال، وهو الأمر الذي أغضب حكومة الولايات المتحدة فتراجعت عن وعودها بتمويل بناء السدّ العالي. لكن العدوان تعثر امام صمود القوات المصرية، قبل أن تصدر الأمم المتحدة بسرعة قرارا بوقف اطلاق النار.
 
 
**********
 
تنسيقية أحزاب ديالى
تبحث الانتخابات والوضع الأمني
 
ديالى – طريق الشعب:
اجتمع المجلس التنسيقي لأحزاب ديالى في بعقوبة، أمس الاثنين, وناقش جملة من الموضوعات التي تخص وضع البلاد والمحافظة على وجه الخصوص. وكرس الاجتماع وقتاً مستفيضاً من وقته لمناقشة موضوع "تحديث سجلات الناخبين" ومناقشة أراء الأحزاب السياسية  حول الموضوع .
وتناول معاون المدير العام لمكتب مفوضية الانتخابات في ديالى، عمل المفوضية واستعداداتها للانتخابات البرلمانية ومراكز التحديث التي يبلغ عددها 41 مركزا.
وشارك ممثلو الاحزاب  بطرح الاراء والمقترحات التي تساهم في تطوير عملية التحديث وبالتالي توفير افضل الاجواء امام الناخبين لكي يدلوا باصواتهم بيسر وحرية.
وتم خلال الاجتماع التطرق الى القوانين والأنظمة للمفوضية وخاصة تعليمات "الانفاق الانتخابي" المزمع العمل بموجبها في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
كما تم تناول الوضع السياسي وقضية المهجرين حاليا والوضع الأمني المتــردي, وجـرى الاتفاق على عقد اجتماع طارئ يوم الاثنين القادم واستضافة السيد رئيس مجلس المحافظة للخروج بحلول وقرارات لإيقاف عملية التهجير الطائفي بمشاركة القادة الأمنيين في الاجتماع.
 
********
 
منظمة الشيوعي العراقي
في بريطانيا تعقد كونفرنسها
لندن – طريق الشعب:
تحت شعار "من أجل حشد كل الامكانيات لتعزيز التنظيم والارتقاء بالعمل لتنفيذ سياسة حزبنا"، عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا كونفرنسها الدوري في التاسع عشر من تشرين الأول الحالي.
في بداية الكونفرنس وقف الحضور دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الحزب والشعب العراقي وحركته الوطنية. وبعد المصادقة على شرعية المؤتمر تم انتخاب هيئة رئاسة الكونفرنس واللجان الخاصة بتسيير أعماله.
وألقى الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية للحزب كلمة تحية دعا فيها الى استنهاض طاقات رفيقات ورفاق المنظمة لتقديم المزيد من الدعم التضامني لحزبنا ومنظماته في الوطن.
بعد ذلك جرت مناقشة حيوية للتقارير المقدمة إلى الكونفرنس. وفي أجواء ديمقراطية جرى انتخاب اللجنة القيادية للمنظمة ، بعدها أُختتم الكونفرنس مؤكدين على العمل بمزيد من الهمة والنشاط من اجل تعزيز مكانة الحزب ونفوذه وتحقيق أهدافه النبيلة في "وطن حر وشعب سعيد".
 
******
 
البيشمركة: الإدارة المشتركة
في أمن "المتنازع عليها" لم تحسم بعد
 
كركوك – طريق الشعب:
كشف الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور، أمس، عن عدم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية على بعض القضايا المتعلقة بإدارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها.
وقال ياور في بيان صحفي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اجتماع اللجنة العليا للعمل المشترك بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان الذي عقد، أمس الأول، في العاصمة بغداد لم يتم الاتفاق خلاله على بعض القضايا، وأبرزها نشر القوات المشتركة في المناطق المتنازع عليها وموقع المقر الرئيس لهذه القوات".
وأضاف أنه "جرى التباحث خلال الاجتماع حول خطط وبرامج العمل المشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى"، مشيراً إلى أن "قضاء طوزخورماتو أضيف إلى خطط وبرامج العمل المشترك".
ولفت ياور إلى أن "أعضاء اللجنة العليا للعمل المشترك من طرف حكومة إقليم كردستان، أكدوا على ضرورة الإسراع في تنفيذ خطط العمل المشترك في جميع تلك المناطق، ومواصلة عقد الاجتماعات والالتزام ببنود الاتفاقات المبرمة سابقاً وخاصة التي تتعلق بمعالجة مشاكل قوات البيشمركة والضباط والمراتب الأكراد في صفوف الجيش والأجهزة الأمنية الاتحادية".
ووصل وفد من اللجنة العليا المشتركة بين بغداد وأربيل، يوم أمس الأحد، من إقليم كردستان إلى العاصمة بغداد، ضم الفريق شروان عبد الرحمن، والفريق جبار ياور، للقاء نظرائهم في اللجنة من الحكومة الاتحادية وهم الفريق أول الركن عبود قنبر، وقائد القوات البرية الفريق أول الركن علي غيدان، وقائد الشرطة الاتحادية الفريق أول الركن محسن الكعبي، لبحث الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها وكيفية إدارة هذا الملف.
وكان آخر اجتماع للجنة العليا المشتركة المؤلفة من وزارة الدفاع الاتحادية ووزارة البيشمركة عقد في آب الماضي، وناقش وضع خطة ثابتة وملائمة للعمل المشترك بهدف السيطرة على الأوضاع الأمنية في المناطق المذكورة، حفاظا على حياة وممتلكات سكان تلك المناطق من مختلف القوميات والأديان.
 
 
***********
 
دعوة إلى تشكيل المجلس الوطني الأعلى للمياه
الزراعة النيابية: لا جدية في حل ملف المياه
 
بغداد – ناطق محمد :
أكدت عضوة في لجنة الزراعة في مجلس النواب، أمس الاثنين، أن كميات الماء التي تصل إلى البلاد من الدول المجاورة اقل بكثير من الحصة المقررة.
وفيما رأت أن تشكيل المجلس الوطني الأعلى للمياه قادر على حل مشكلة المياه، دعا خبير اقتصادي الحكومة إلى استخدام الميزان التجاري كورقة ضغط على تركيا، خصوصا أن هناك مشاريع عمرانية تنفذ من قبل شركات تركية في البلاد.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، قالت زينب ثابت الطائي عضوة لجنة المياه والزراعة النيابية أن "كميات الماء التي تصل إلى العراق من الدول المجاورة، تركيا وسوريا وإيران، كميات اقل بكثير من الحصة المقررة للبلاد وفق اتفاقيات ومعاهدات وقعت بين العراق وهذه الدول"، مبينة أن "دول الجوار تستخدم ملف المياه للضغط على العراق".
وانتقدت الطائي "الحكومة العراقية كونها غير مهتمة بشكل جدي لحل ملف المياه مع الدول المجاورة"، مؤكدة أن"اقتصاد الدول المجاورة انتعش كثيرا اثر استيراد محاصيلها الزراعية والصناعية من قبل العراق، لذلك فأن ما يصدر عن هذه الدول أمر طبيعي، هدفه تقليل حصة العراق من الماء".
وعزت عدم التحرك بِشان هذا الموضوع إلى "عدم وجود إرادة حقيقية حول التفاوض بهذا الملف، خصوصا وأن حل هذا الأمر يقع على عاتق الحكومة باعتبارها السلطة التنفيذية".
وتابعت أن "البلاد تعاني من مشاكل داخلية يتطلب حلها، وأن تجاهل هذه المشاكل يجعلنا عاجزين عن حل المشاكل الخارجية، ما دفع الدول المجاورة إلى استغلال هذا الملف مع العراق"، داعية إلى "تشكيل المجلس الوطني الأعلى للمياه لان البلاد تمر بأزمة المياه".
وأشارت إلى أن "مجلس النواب تمكن من قراءة قانون المجلس الوطني للمياه قراءتين، أولى وثانية، إلا أن التحالف الكردستاني أوقفه خوفا على مصالحه"، مستدركة أنه "بدون هذا المجلس لا نستطيع التفاوض مع الدول المتشاطئة مع العراق وبالتالي يبقى المزارع الخاسر الوحيد". من جهته ذكر الخبير الاقتصادي غازي الكناني أن "السياسيين اليوم لم يتخذوا قرارا بحق تركيا، خصوصا أن الميزان التجاري بين البلدين يصب في صالح تركيا".
وأوضح في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "باستطاعة الدولة العراقية أن تستخدم الميزان التجاري كورقة ضغط على تركيا، خصوصا أن هناك مشاريع عمرانية تنفذ من قبل شركات تركية في البلاد"، مؤكدا أن الكثير من الاتفاقيات التي وقعت بين العراق وتركيا بخصوص الحصص المائية لم تلتزم الأخيرة بها، بدليل أنها مستمرة في بناء السدود على نهري دجلة والفرات.
ودعا إلى "ضرورة تشكيل المجلس الوطني للمياه لأنه يعطي جانبا استشاريا وقانونيا للحكومة العراقية، يساعدها على التفاوض مع الدول المجاورة والمتشاطئة".   
وأعرب متخصصون في الشأن الاقتصادي عن مخاوفهم من فقدان العراق كميات كبيرة من مياهه، مؤكدين أن المياه المفقودة يمكن أن تؤدي إلى تدهور الواقع الزراعي، وتتسبب بخسائر مالية باهظة، جراء اعتماد العراق على الواردات الخارجية من المحاصيل الزراعية، فضلا عن خسائر تنموية أخرى تتمثل في تزايد نسب العاطلين، بعد توقف العمل في العديد من المشاريع الزراعية، وكذلك ارتفاع معدلات الفقر، التي ترتبط بشكل وثيق مع إقامة المشاريع، لا سيما المشاريع الزراعية والصناعية.
 
 
*****
 
القضاء يسحب ترشيح الحميري من رئاسة محكمة التمييز
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الاثنين، عن سحب ترشيح القاضي حسن إبراهيم الحميري من رئاسة محكمة التمييز الاتحادية. فيما لفت إلى أن المحكمة ستدار حالياً من قبل نوابها الأربعة لحين الاتفاق على شخصية مناسبة لها.
وقال بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى إن المجلس "قرر سحب ترشيح القاضي حسن ابراهيم الحميري من رئاسة محكمة التمييز الاتحادية وتقديم شخصية اخرى يراها المجلس مناسبة في ضوء احكام مدونة السلطة القضائية"، مبيناً أن "الإدارة الحالية للمحكمة تكون من نوابها الأربعة ويتم توزيع العمل في ما بينهم".
وأوضح البيان أنه تقرر ان يكون الترشيح لعضوية المحكمة بعد الانتهاء من مدونة قوانين السلطة القضائية". وبخصوص الآلية التي سوف يتم اعتمادها بالاختيار ذكر البيان أن "المناطق الاستئنافية ستتولى الترشيح الأولي لقضاة محكمة التمييز على وفق الشروط القانونية والكفاءة والتاريخ المهني"، مشيراً الى أن المجلس يختار القضاة من بين المرشحين، حسب العدد المطلوب". واضاف البيان إن "هذه الآلية تنطوي على رسائل اطمئنان للمناطق الاستئنافية باشتراكها في اختيار قضاة محكمة التمييز". ورشح مجلس القضاء الاعلى في آذار الماضي الحميري لرئاسة محكمة التمييز الاتحادية بالاضافة الى شغله منصب رئيس المجلس في شباط الماضي، بدلاً من القاضي مدحت المحمود بعد ان اجتثت هيئة المساءلة والعدالة الاخير. وقررت المحكمة الاتحادية في ايلول الماضي، اعادة رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود الى منصبه بعد ان نقضت قانون المجلس.
وكان مجلس النواب قد اعترض على شغل الحميري منصبين في آن إلاّ أن مجلس القضاء الاعلى قرر بالاجماع عدم قانونية الرأي المقدم من اللجنة بشأن شغل الحميري رئاسة محكمة التمييز الاتحادية ومجلس القضاء الاعلى.
 
*******
 
العمليات المشتركة: اعتقال 21 إرهابياً في نينوى
 
بغداد – وكالات:
أعلن الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد سعد معن، الاستمرار في عمليات "ثأر الشهداء" التي انطلقت بتاريخ الأول من آب 2013. وكانت نتائج العمليات الاستباقية قيام قوة من الفرقة الثالثة في الشرطة الاتحادية التابعة لقيادة عمليات نينوى بمداهمة ثلاثة مقرات تعود للتنظيمات الارهابية في منطقة الجزيرة غربي الحضر.
وبين معن بحسب بيان صحفي ان الفرقة ذاتها تمكنت من تدمير مصنعا للعبوات الناسفة، فضلا عن تدمير معسكرات للإرهابيين وتمكنت ايضا من قتل ارهابي والقاء القبض على واحد وعشرين آخرين من بينهم هارب من سجن ابو غريب واثنان اخران من سجن تسفيرات الغزلاني
وتابع ان هذه العمليات اسفرت ايضا عن الاستيلاء على ثلاث احاديات نوع 14 ونصف، وست رشاشات (بي كي سي) وهاونين عيار 60 ملم وثلاث قذائف (ار بي جي) كما ضبطت ثلاثين عبوة ناسفة وخمساً وعشرين عبوة اخرى مهيأة للاستخدام، هذا ولا تزال هذا العمليات مستمرة، معتمدة على الجهد الاستخباري للقضاء على العصابات الإرهابية.
 
 
*******
 
الغالبي: "مزايا" الأهلية استوفت مليار دينار وأقسامها غير معترف بها
 
 
ذي قار – وكالات:
وصفت لجنة التربية والتعليم العالي في مجلس محافظة ذي قار، امس الاثنين، عمادة كلية "مزايا" الأهلية بـ"المافيا"، متهمة إياها باستيفاء نحو مليار دينار كأقساط من الطلبة على الرغم من أن بعض أقسامها غير معترف به.
وقال رئيس اللجنة شهيد الغالبي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عمادة كلية مزايا الأهلية تمارس ضغوطاً قسرية على طلبتها في سبيل إجبارهم على دفع مبالغ كبيرة على الرغم من ان عددا من أقسامها واختصاصاتها غير معترف بها حالياً". وأضاف أن الكلية "استوفت لغاية الآن أكثر من مليار دينار كأقساط عن الأجور الدراسية"، مشيراً إلى أن "عمادة الكلية قامت بطرد المئات من الطلبة بسبب عدم دفعهم أجور الدراسة للعام الدراسي الحالي".
ووصف الغالبي ما يجري في الكلية بأنه "أشبه بأعمال المافيا التي تحاول امتصاص دماء الطلبة"، داعيا لجنة النزاهة البرلمانية ومكتب تحقيقات النزاهة في ذي قار ووزارة التعليم العالي الى "فتح تحقيق ومتابعة هذا الملف والتعامل معه بشكل جدي وشفاف".
وأكد أن لجنته "ستطرح هذا الموضوع على الهيئة العامة لمجلس المحافظة لمناقشته وإصدار القرارات المناسبة بشأن معالجة هذه المشكلة".
يشار إلى أن عدداً من أهالي طلبة كلية "مزايا"، رفعوا دعاوى قضائية في شهر تموز الماضي ضد إدارة الكلية، بتهمة "النصب والاحتيال"، وذلك لكون بعض الأقسام في الكلية غير معترف به من قبل وزارة التعليم العالي ومنها قسم الصيدلة الذي يصل القسط الدراسي فيه إلى ثمانية ملايين دينار.
 
******
انجاز قانون التضمين
 
قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب هيثم الجبوري في تصريحات صحفية إن "اللجنة المالية بصدد الانتهاء من كتابة تقرير مشروع قانون التضمين لغرض رفعه الى رئاسة المجلس لطرحه للتصويت في الجلسات القادمة".
واضاف الجبوري أن "مشروع القانون يفرض غرامات مالية على الموظفين او الشركات التي تلحق ضررا بالمال العام".
وتابع أن "القانون سيعالج طريقة تشكيل اللجان والمصادقة على توصياتها وهو بديل عن قانون شرع عام 2006 بعد إدخال جملة من التعديلات على بنوده".
معظم اجتماعات السياسيين "شكلية"
 
استبعدت النائبة عن ائتلاف العراقية نورة سالم أن تفضي الاجتماعات التي تعقد بين الكتل الى حل فاعل للأزمة السياسية، فيما وصفت معظم اللقاءات التي تجري بين القادة السياسيين بأنها 'شكلية وهامشية' وفاشلة ولم تخرج بنتائج ايجابية. وقالت: إن أغلب الحوارات والاجتماعات التي تجري بين الكتل السياسية لن تجدي نفعا لحل المشاكل بين الكتل السياسية أو القضايا العالقة، موضحة أنها مجرد لقاءات شكلية بدون أي تطبيق على ارض الواقع. وأضافت: أن المشكلة التي يمر بها العراق، سببها السياسيون وخلافاتهم على المناصب والكراسي.

مطالبة بتقليص سقف المطالب
 
طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي الكتل السياسية بالعمل على إنصاف الشعب العراقي وتقليص سقف المطالب والتآزر في ما بينها لتمرير القوانين المهمة وخاصة قانون الانتخابات. وقال ان "الوقت ما زال مفتوحا امام الكتل السياسية للتوافق على القوانين المهمة التي تصب في مصلحة الشعب العراقي وتسهم في دعم الثقة بين السياسيين". واضاف ان "اقرار قانون الانتخابات والاحزاب والبنى التحتية وغيرها من قبل البرلمان امر من شأنه ان يسهم في ترسيخ مبادئ الدولة العراقية الديمقراطية".
 
 
 
المسرح العراقي أثبت وجوده
 
ذكر المؤلف المسرحي علي عبد النبي الزيدي، أن المسرح العراقي أثبت وجوده وقدم الكثير من المنجزات الفنية، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها البلد. وقال الزيدي: إن المسرح العراقي قدم الكثير من الاعمال الفنية رغم الاوضاع الامنية المتأزمة، مبيناً أن المسرح بدأ يعمل بهمة عالية؛ وذلك من خلال الاعمال والتجارب الفنية المقدمة من قبل الرواد وكذلك الجيل الشبابي. وأوضح: أن المسرح بحاجة الى استقرار أمني من إجل تشجيع الجمهور على المجيء الى قاعات العرض. وأشار الى: أن المسرح العراقي حصد الكثير من الجوائز المهمة من خلال المهرجانات العربية.

ص3


خفض أجور المدارس الأهليّة قريباً
بغداد – وكالات:
تسعى وزارة التربية إلى خفض أجور الطلبة الملتحقين بالمدارس الأهلية، في محاولة لتخفيف العبء عن كاهل الطلبة وعوائلهم بعد ارتفاع كبير في معدلات هذه الأجور. وقال مدير عام التخطيط والمتابعة في وزارة التربية  نايف ثامر لوكالة (IMN)، ان "الوزارة تسعى إلى خفض أجور المدارس الأهلية بنسبة 10 في المئة مما سينعكس ايجابيا على تكاليف الطلبة السنوية التي سيتم تخفيضها بنفس النسبة المذكورة".  وأشار ثامر الى "وجود قرارات مهمة من شأنها جذب الطلبة الى المدارس الأهلية ورفع مستوى المنافسة بين القطاع العام والقطاع الخاص".  يذكر أن عدد المدارس الأهلية في العراق بلغ 1100 مدرسة تخضع الى ضوابط معينة تضعها الوزارة.
ويعاني العراق نقصاً كبيراً في أعداد الابنية المدرسية، لذلك تشهد الابنية الموجودة حالياً، زحماً شديداً، ما دفع وزارة التربية، خلال السنوات السابقة، الى اتباع نظام الدوام المزدوج والثلاثي.
 
جولة التراخيص الخامسة الى العام المقبل
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين عن تأجيل جولة التراخيص النفطية الخامسة حتى العام المقبل، عازية ذلك إلى انشغال كوادرها بثلاثة مشاريع مهمة. وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوزارة اجلت جولة التراخيص النفطية الخامسة بسبب انشغال كوادرنا بثلاثة مشاريع مهمة"، مبيناً أن وزارته "ستمضي بالتوقيتات لانجاز هذه المشاريع" . وأضاف لعيبي أن "هذه المشاريع شملت مصفى كربلاء بطاقة 150 الف برميل يومياً والذي من المؤمل احالته مع مصفى وحقل الناصرية نهاية العام الحالي على الشركات العالمية للتنفيذ، اضاف? إلى مشروع ماء البحر الذي يعتبر من اكبر المشاريع العالمية"، مشيراً إلى أن "الوزارة ستتفرغ تماماً للإعلان عن جولة التراخيص الخامسة خلال العام المقبل 2014". وكانت وزارة النفط كشفت، في 15 تموز الماضي أن 10 الى 12 رقعة استكشافية غازية سيتم الإعلان عنها ضمن جولة التراخيص الخامسة، مشيرة إلى أن الرقع التي سيتم اختيارها ستكون من خيرة الرقع من حيث احتمالاتها الغازية غير النفطية.
 
كشفت تفاصيل تلكؤ الشركات والابتزاز
هيئة النزاهة: خسائر بمليارات الدنانير في مشاريع الطرق
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت هيئة النزاهة، عن تكبد خزينة الدولة خسائر بعشرات مليارات الدنانير جراء المشاكل المعقدة التي تواجهها مشاريع الطرق والجسور في البلاد. فيما طالب فريق استقصائي من الهيئة بتفعيل جهاز امني لمتابعة كيفية انجاز تلك المشاريع.
وذكر بيان صادر عن الهيئة أن المشاكل المعقدة التي تواجهها مشاريع الهيئة العامة للطرق والجسور كشفت عن خسائر بعشرات مليارات الدينار تكبدتها خزينة الدولة وتستلزم اعادة النظر في أسس وشروط احالة مقاولات التنفيذ.
وبحسب البيان فإن مسؤولي الهيئة تحدثوا عن "اخفاقات شديدة وخسائر مالية جسيمة باتت تواجه عمليات تنفيذ مشاريع الطرق والجسور في العراق من جراء عدم الدقة في اختيار الشركات المنفذة".
ونقل البيان عن اولئك المسؤولين قولهم ان "احد شواهد الضرر الكبير بالمال العام يتجسد بوضوح في اخفاق (مجموعة شركات وزير اوغلو التركية) في تنفيذ مقطع الممر الايمن لطريق بغداد - بصرة المحصور بين مدينتي الديوانية والناصرية".
وأوضح المسؤولون ان "المبالغ المطلوبة بذمة الشركة تتجاوز 37 ملياراً و 139 مليون دينار التي لم يسددها الطرف الضامن مصرف الوركاء الذي أشهر إفلاسه".
وابلغ المسؤولون "فريقاً استقصائياً من هيئة النزاهة بان عمليات تنفيذ مشاريع الطرق والجسور تواجه عقبات عدة في مقدمتها كثرة تجاوزات الأهالي على الطرق العامة ومحرماتها من خلال العمليات الزراعية او اقامة الأكشاك ومحطات الوقود وغسيل السيارات ومد القناطر الأنبوبية وتمرير أنابيب الماء او قابلوات الكهرباء بشكل عشوائي.. إلى جانب غياب الرقابة على حدود الحمولات القصوى للشاحنات التي تتجاوز الاوزان المسموحة فتدمر الطرقات".
وأشار المسؤولون إلى "ممارسات الابتزاز التي يتعرض لها مقاولو التنفيذ من قبل أصحاب الأراضي التي تقام عليها المشاريع، وشح المحروقات بسبب تذبذب إنتاج المصافي، كما انتقدوا رداءة مواصفات القير المنتج محلياً الذي يضر بشروط التنفيذ الامثل للطرق".
وبحسب البيان فإن المسؤولين "اشتكوا كذلك من كثرة التعارضات على مسارات الطرق والجسور مثل اعمدة الاتصالات والكهرباء وأنابيب المياه والمجاري والآثار وغيرها ولفتوا الى عدم تعاون الجهات ذات العلاقة في رفع تلك التعارضات رغم تحمل الهيئة تكاليف إزالتها". وركز المسؤولون على "الأساليب الملتوية التي يتبعها كثير من المصارف الأهلية لتعويق إجراءات سحب مبالغ خطابات الضمان المتعلقة بكفالة حسن الاداء للمقاولين والشركات المتلكئة وطالبوا بإحالة البنوك التي لا تفي بالتزاماتها إلى المحاكم المختصة وتعميم عدم التعامل معها وتحميله? جميع الفوائد المترتبة على مبالغ خطابات الضمان المتأخرة".
واقترح مسؤولو الهيئة العامة للطرق والجسور "دراسة فكرة الزام المقاولين بتقديم خطابات ضمان من مصارف حكومية، ودعوا إلى منح رؤساء الوحدات الإدارية صلاحيات جزائية لردع المتجاوزين على الطرق العامة ومحرماتها".
وقدموا "جدولاً بأسماء الشركات المتلكئة في تنفيذ مشاريع طرق: (انعاش الاهوار في ناحيتي الفهود والحمار) و(ناصرية - عكيله) و(السماوة- ناصرية) و(الفجية- التوبة) و(الدهمة الريفي) و(كسك ربيعة) و(الاهوار بالبصرة) و(جديدة الشط بديالى) و(السندية في ديالى) و(جسر الفلوجة الثالث) و(إعمار جسر خالد بن الوليد في البصرة) و(جسر عز الدين سليم) و(الديوانية ناصرية)".
وأكد المسؤولون ان "93 من المشاريع الواردة ضمن الخطة الاستثمارية لهيئة الطرق والجسور تجاوزت سقفها الزمني بفترات طويلة حيث تتلكأ الشركات المقاولة بانجازها إلى جانب 32 مشروعاً اخر للصيانة وإعادة التأهيل".
وانتقدوا "قسم التصاميم في الهيئة لعدم قيامه بواجبه ومسؤولياته في مسح الأراضي المخصصة للمشاريع وتأشير العوارض الموجودة فيها لتمكين الشركات المنفذة من انجاز اعمالها ضمن السقف الزمني المحدد"، متهمين "موظفين آخرين بالإهمال في تدقيق مبالغ السلف ومقارنتها مع الكشف التخميني لبعض المشاريع".
من جهته، رأى "الفريق الاستقصائي في جملة مقترحات وتوصيات ضرورة اعادة تفعيل جهاز شرطة الطرق لإزالة التجاوزات وتشديد رقابة البنك المركزي على فعاليات المصارف واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين". ودعا الفريق إلى "دراسة واقع المشاريع المتأخرة والمتلكئة ووضع الحلول والمعالجات الجذرية لأسبابها ومنع تكرارها ومراجعة أسباب احالة عدد من مقاولات التنفيذ الى الشركات ذات السوابق بالفشل والتلكؤ وتفعيل عمل محطات الوزن على الطرقات الخارجية وإيجاد صيغة للتعاون بين الهيئة العامة للطرق والجسور والإدارات المحلية لرفع التجاو?ات عن الطرق العامة ومواقع تنفيذ المشاريع".
وحث الفريق "وزارة النفط على ضرورة الالتزام بمواصفات منتجاتها كالقير بهدف ضمان المواد الأولية الجيدة لتشييد الطرق وتدقيق تاريخ الشركات المقاولة لاختيار الأفضل منها في احالة المشاريع".
 
لجوء العراقيين إلى الخارج.. الأمن والبطالة في صدارة الأسباب
متابعة "طريق الشعب":
لم يكن الوصول إلى ألمانيا، نهاية المطاف للرحلة الطويلة التي شرع بها خالد الياسري (30 سنة) منذ بداية العام الجاري. فما ان شرع في إجراءات اللجوء الرسمية حتى استسلم للقدر المحتوم وهو الانتظار سنوات حتى تُحسم قضيته في طلب اللجوء.
وعلى الرغم من إن ألمانيا لم تكن وجهة الياسري، حين أجبرته القوانين وظروف الرحلة على البقاء فيها، فانه يسعى إلى القبول بالأمر الواقع، وتهيئة نفسه للمستقبل في هذا البلد مادياً ومعنوياً.
أما حليم كامل (29 سنة) الذي تنفس الصعداء حينما وصل إلى العاصمة البلجيكية بروكسل عبر رحلة تهريب شاقة ومكلفة، فيقول لوكالة (IMN)، "انه كان والياسري في رحلة واحدة، لكن ظروف الرحلة حالت دون وصولهما سوية".
والوصول الى الحلم الأوربي هدف يسعى إليه البعض، وهو أسهل بكثير من رحلة النزوح البعيدة الى بلدان مثل استراليا والولايات المتحدة.
فمقابل مبالغ تتراوح بين العشرة والخمسة عشر ألف دولار، يستقبل عراقيون ومهاجرون من بلدان أخرى رحلات المصير المجهول في الكثير من الأحيان.
ويصف الياسري رحلته بالشاقة، فهي تكون عبر تركيا الى أوكرانيا، ودول أوربا الشرقية، عبر السيارة، والمسير عبر الغابات، لأسابيع وأيّام، حتى وصوله إلى الأراضي الألمانية ليستقر به المقام في مركز استقبال اللاجئين بعد خضوعه للتحقيق وجلسات المعلومات، والفحص الطبي.
والياسري من القلائل المحظوظين، الذين اكتسبوا صفة اللجوء، حيث سيمكنه ذلك من استدعاء عائلته المؤلفة من الزوجة وأربعة أطفال يقيمون في بغداد في الوقت الحاضر.
وعلى الرغم من ان هجرة العراقيين إلى الخارج انحسرت إلى حد كبير الا ان هناك من يسعى الى الهجرة، لا سيما الشباب.
ويقول الباحث الاجتماعي وليد زكي، المقيم في بلجيكا، إن "أغلب دواعي الهجرة من العراق يتعلق بالأمن والبطالة، بحسب المعلومات التي يستقيها من اللاجئين العراقيين، الذين يؤكدون أن السبب الاقتصادي للهجرة اختفى تماماً بسبب زيادة الدخل في العراق، كما اختفى عامل الاضطهاد السياسي أيضا".
ويتعرض المهاجرون في بعض الأحيان، الى النصب والاحتيال في رحلة الهجرة، ما يربك خططهم ويضيّع عليهم الأموال التي رصدوها لتحقيق حلم الوصول إلى المنافي الأوربية.
ويروي سعيد حسين (27 سنة) الذي وصل الى هولندا في أيلول الماضي أن "رحلته الأولى إلى جزيرة كرسميس التي تبعد عن اندونيسيا 300 كيلو متر، آلت إلى فشل ذريع بعدما ألقت الشرطة الاندونيسية القبض على عصابة التهريب وجميع النازحين الذين تكفلوا بإيصالهم إلى استراليا".
ويتابع القول "اضطررت للعودة إلى العراق، ثم قررت السفر من جديد إلى أوربا ونجحت في ذلك".
ولم تخل رحلة الموت التي عصفت بنحو 700 شخص من طالبي اللجوء معظمهم من سوريا، من العراقيين حيث جنح بهم المركب في مياه السواحل الجنوبية الايطالية عند جزيرة لامبيدوزا، في 26 تشرين الاول الجاري بحسب الناشط العراقي في قضايا الهجرة احمد الطائي.
وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد تعهدوا الشهر الجاري بمعالجة ملف الهجرة السرية الشائك في البحر المتوسط، بعد ثلاثة أسابيع من مأساة لامبيدوزا إلا أنهم أحالوا عملية اتخاذ القرار إلى حزيران 2014 بعد الانتخابات الأوروبية.
وما زالت أوروبا مقصداً رئيسياً لطالبي اللجوء، لسهولة الوصول إليها براً أو بحرا، لتصبح قبلة الفارين من مناطق الصراعات في الشرق الأوسط أو أفريقيا.
ويتوجب على النازح إقناع السلطات الأوربية بأن عودته إلى بلده الأصلي تشكل خطراً جدياً على حياته، لكي يتمكن من الحصول على صفة لاجئ.
 
ويسترسل الطائي "السويد والنرويج وبلجيكا في الوقت الحاضر مقصد الكثير من النازحين، تأتي بعدها ألمانيا التي تمثل نحو 25 في المئة من طلبات اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي".
ويقول الإعلامي مهند جواد بشأن هجرة النخب العراقية، ان "هناك من يشعر بان الجهات المسؤولة غير مهتمة به، إضافة إلى البطالة حتى بين الكفاءات والخريجين، وبسبب الأوضاع الأمنية فان المغتربين العراقيين الذي يزورون بلدهم يضطرون إلى العودة إلى المهجر من دون الاستقرار فيه".
وفي نفس الوقت، يؤكد الباحث الاجتماعي العراقي المقيم في بلجيكا عادل اللامي ان "السلطات الأوربية التي تعاني مشاكل ديموغرافية تتمثل في انحسار الولادات الجديدة وارتفاع معدلات الشيخوخة، تستثمر قضية اللاجئين لتوازن مصالحها الخاصة".
وتقول الإحصاءات الرسمية الهولندية ان نحو 1200 نازح عراقي يقيمون في أراضيها لا يحملون تصاريح الإقامة وتنتظرهم مغادرة هولندا بشكل طوعي.
وقبل العام 2003، كان للعامل السياسي الدور الرئيس في الهجرة العراقية، الا ان الباحثة الاجتماعية وسن الجبوري في هولندا تؤكد لــ(IMN)، ان "الشباب العراقيين القادمين إلى هولندا يرجعون أسباب هجرتهم الى عوامل أمنية، في حين كان السبب الرئيس قبل 2003، اضطهاد نظام صدام الاستبدادي المباد للشعب".
 
 وتتابع "يمكنني القول ان اغلب طالبي اللجوء العراقيين من الشباب والفتيان المغامرين".
ويبلغ عدد العراقيين المقيمين في هولندا نحو خمسين الف نسمة بحسب احصائيات هولندية العام 2011. فيما تشير معطيات مكتب الإحصاء المركزي الهولندي (CBS) إلى انخفاض أعداد اللاجئين بنسبة 13 في المئة مقارنة بالأعوام السابقة.
 
القلق يساور أهالي الرمادي بسبب ضعف السيطرة على الحدود
الأنبار – وكالات:
ذاق الانباريون مختلف أنواع العنف على مدى أعوام. وبعض الجماعات المسلحة نفذت عمليات جريئة، وأخرى تتقن الكر والفر مع قوات الأمن، فيما جزء كبير من الحدود الطويلة مع سوريا بات منفذاً لعبور المجاميع المتطرفة والسلاح الى جانب التهريب، نتيجة نقصان تجهيز القوات المرابطة عليها. مع ضعف السيطرة التامة على الحدود، وجدت المجاميع المسلحة مجالاً كافياً للعودة بشكل لافت الى الانبار، فكانت سبباً بحصول خروقات امنية متكررة وخاصة في المناطق الغربية، حيث شنت هجمات منظمة طالت الاجهزة الامنية والمواطنين, الأمر الذي أعاد مسلسل الق?ق الى أهالي المحافظة. وفق ذلك قال رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت لوكالة (الاخبارية للانباء): إن المحافظة تشهد شعوراً عاماً بالقلق وعدم الارتياح، نتيجة الهجمات المتكررة التي تنفذها المجاميع المسلحة. وعزا كرحوت أسباب ما شهدته المحافظة من خروقات امنية أدت الى قلة الحركة في المحافظة وخاصة المناطق الغربية من الانبار ومنها الحدودية، الى انتشار هذه المجاميع في المناطق الصحراوية الغربية من المحافظة وتكرار اعتداءاتها. وأشار الى أنه التقى بمحافظ الانبار أحمد خلف الدليمي وقائد عمليات الانبار الفريق الركن عبد الع?يز العبيدي وقائد عمليات الجزيرة والبادية الفريق الركن حسن البيضاني وقائد شرطة الانبار اللواء هادي رزيج كسار, موضحاً انهم أكدوا استعدادهم للتصدي لهذه المجاميع عن طريق وضع خطط امنية رصينة وكمائن في المناطق التي تشهد خروقات امنية متكررة. بدوره قال قائد عمليات الجزيرة والبادية الفريق الركن حسن البيضاني: إن القوات التابعة لقيادة عمليات الجزيرة والبادية منتشرة في المناطق الغربية والحدودية لمنع تسلل المجاميع المسلحة الى الاراضي العراقية عبر سوريا.
وأضاف البيضاني ان قوات الجزيرة والبادية استطاعت منذ تسلمها مهامها اعتقال العديد من المسلحين، ومداهمة العديد من اوكار هذه المجاميع في الصحراء الغربية، فضلاً عن ضبط كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة التي تستخدم في صنع العبوات الناسفة والسيارات المفخخة. وذكر البيضاني أن قيادة عمليات الجزيرة والبادية وقيادة عمليات الانبار وقوات الشرطة وبالتعاون مع طيران الجيش تعتزم القضاء على المجاميع المسلحة في الانبار نهائياً. قائد شرطة الأنبار اللواء هادي رزيج كسار من جانبه أكد أن شرطة المحافظة تتصدى باستمرار للمجاميع المسلحة?في الأنبار، موضحاً أن المحافظة تتمكن باستمرار من كشف اوكار هذه المجاميع ومداهمتها، أو اعتقال عدد من المطلوبين عن طريق المفارز الامنية والسيطرات المنتشرة في عموم المحافظة.
ولفت الى أن شرطة الانبار هي العين الساهرة على أمن المواطنين، لكنها بحاجة الى تعاون المواطنين والابلاغ عن التحركات المشبوهة، وأماكن تواجد المجاميع المسلحة، لكي تستطيع قوات الشرطة ملاحقتهم وتفكيك خلاياهم.
يذكر أن مسؤولين في الانبار حذروا من انتشار المجاميع المسلحة في الآونة الاخيرة بكثافة في المناطق الغربية من المحافظة والهيمنة عليها. في حين توجه وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي الاسبوع الماضي الى محافظة الانبار لعقد اجتماع مع قيادة عملياتها وحكومتها المحلية، لمناقشة الوضع الامني الذي يعصف بالمحافظة ووضع حلول مناسبة للحد من الهجمات المسلحة التي تطال المحافظة يومياً.
 

تقرير...
أصحاب المكاتب يحمّلون الشركات المسؤولية
مواطنون يشكون سوء خدمة الانترنت
متابعة "طريق الشعب":
شكا عدد من مستخدمي الانترنيت في محافظة ديالى، أمس الاثنين، من تحايل المكاتب لرفع أجور الاشتراك بعد قرار تخفيضه من قبل وزارة الاتصالات، فيما طالبت إدارة المحافظة الوزارة بتشكيل لجان رقابية في عموم المحافظات لمتابعة الالتزام بقرار تخفيض الأجور.
وقررت وزارة الاتصالات، منتصف شهر تشرين الأول الجاري، تخفيض أجور الاشتراك في خدمة الانترنيت بنسبة تزيد على 60 في المئة، داعية شركات ومكاتب الانترنت في عموم المحافظات العراقية إلى تخفيض أسعار الاشتراك.
وقال الموظف عبود راضي محسن، من أهالي بعقوبة مركز محافظة ديالى، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "بعض أصحاب مكاتب الانترنيت يعتمدون أساليب عدة للتحايل على الزبائن المشتركين معهم، وذلك عن طريق تقليص سرعة الانترنيت لدفع الزبون إلى مضاعفة اشتراكه الشهري بحجة ضعف الاتصال".
وهو ما يؤكده المحامي سعدي بريسم من أهالي بعقوبة أيضاً، مبيناً أن "مكاتب الانترنت خفضت أجور الاشتراك، إلا أنها في الوقت نفسه قللت جودة الخدمة، الأمر الذي تسبب في تردي الخدمة، وحد من قدرة المشتركين على تصفح المواقع الالكترونية بيسر وسهولة".
وأضاف أن "خدمة الانترنت أصبحت سيئة جدا بعد قرار وزارة الاتصالات"، لافتا إلى "ضرورة أن تكون هناك رقابة صارمة على مكاتب الانترنيت ومعاقبة من يخالف الأنظمة والتعليمات".
فيما أوضح عيسى مكرم، صاحب مكتب انترنت في بعقوبة أن "قوة وضعف الخدمة تتحملهما الشركات المجهزة في العاصمة بغداد ونحن ليسنا مسؤولين عنهما"، مشيراً إلى أن "مكاتب الانترنيت معنية بتأمين الخدمات للمشتركين وتسديد الاشتراكات".
ولفت إلى أن "تخفيض أجور الانترنيت انعكس سلبا على عمل المكاتب التي تنفق الكثير من المال من أجل ديمومة عملها ومعالجة الأعطال والصيانة الدورية".
صاحب مكتب انترنت في العاصمة بغداد، فضل عدم ذكر اسمه، كشف أن "شركات الانترنت لم تخفض أجور الاشتراك بنسبة الثلثين بحسب قرار وزارة الاتصالات، بل خفضت دولارات معدودة".
وبين صاحب المكتب وهو مجهز لإحدى أكبر شركات الانترنيت في العراق، أن "الاشتراكات في خدمة الانترنيت على ثلاثة مستويات، الأدنى بسعر 25 دولاراً من الشركة وكانت تفرض علينا بيعه للزبائن بـ40 دولاراً، وبعد القرار خفضت الشركة السعر إلى 23 دولاراً وفرضت علينا بيعه بـ30 دولاراً".
وتابع بالقول "سعر الاشتراك المتوسط 35 دولاراً من الشركة ونبيعه نحن بـ50 دولاراً، تم تخفيضه إلى 29 دولاراً وعلينا بيعه بـ38 دولاراً"، مضيفاً أن "الاشتراك الأعلى كان بـ80 دولاراً من الشركة ونبيعه نحن للزبون بـ100 دولار، وقامت الشركة بتخفيضه إلى 62 دولاراً وفرضت علينا بيعه بـ75 دولاراً". ولفت صاحب المكتب إلى أن "هناك شركات خفضت أسعار الاشتراك بنسبة 40-50 في المئة، لكنها في المقابل قلصت سرعة الانترنيت بشكل كبير جداً بحيث أن تصفح المواقع يثير أعصاب الزبون لبطئه وذلك لدفع الزبون إلى مضاعفة الاشتراك". وخلص صاحب ا?مكتب إلى القول أن "شركات الانترنيت لم تلتزم بقرار وزارة الاتصالات بخفض الأجور إلى بمعدل ثلثين بل ولا حتى إلى النصف، وعلى الوزارة أن تحاسب الشركات وليس نحن".
من جانبه، قال المتحدث الإعلامي باسم إدارة ديالى تراث محمود إن "إدارة ديالى طالبت وزارة الاتصالات بتشكيل لجان رقابية في عموم المحافظات ومنها ديالى لمتابعة مدى الالتزام بتطبيق قرارها القاضي بخفض أجور الاشتراك في خدمة الانترنيت بنسبة أكثر من 60 في المئة".
وأكد أن "الكثير من المواطنين قدموا شكاوى حول وجود محاولات تلاعب وتحايل من قبل مكاتب الانترنيت لرفع أجور الاشتراك"، مشدداً على ضرورة "إيجاد ضوابط فعالة لمعاقبة المخالفين لقرارات الوزارة ومنع استغلال الأهالي".

ص 4
 
أسبوع دبلوماسي بشأن حول الملف النووي الإيراني
 
طهران – وكالات:
تتكاثف الجهود الدبلوماسية هذا الاسبوع في فيينا سعيا لاحراز تقدم بشأن الملف النووي الايراني المثير للجدل. فيما سيعقد اجتماع جديد بين ايران والدول الاعضاء في مجموعة "5+1" في 7 و8 تشرين الثاني في جنيف. وسيلتقي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا أمانو في العاصمة النمساوية كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي الذي يشغل ايضا منصب نائب وزير الخارجية، وعين ضمن فريق الدبلوماسيين الجديد الذي شكله الرئيس المعتدل حسن روحاني. وجرت، أمس أيضا، مفاوضات منفصلة من قبل الوكالة التابعة لمنظمة الامم المتحدة مع ممثلي ايران بعد ان قدمت في تشرين الثاني 2011 تقريرا يشير الى ان ايران عملت على صنع القنبلة الذرية قبل 2003 وربما بعد ذلك في موقع بارشين العسكري القريب من طهران، الذي تطالب الوكالة بدخوله بدون نتيجة حتى الان.
واخيرا سيلتقي سبعة خبراء إيرانيين نظراءهم في مجموعة الدول الست المعروفة بـ"5+1" (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا) للتحضير لاجتماع جنيف المرتقب الاسبوع التالي.
 
*******
الطيران الإسرائيلي يغير على غزة

غزة – وكالات:
أفاد مراسل قناة (روسيا اليوم) من قطاع غزة بأن إسرائيل كشفت عن إطلاق أربعة صواريخ من قطاع غزة على مناطق في جنوب إسرائيل، مشيرا إلى أن "القبة الحديدية" تمكنت من إسقاط صاروخ واحد منها فقط، بينما سقطت ثلاثة صواريخ في إسرائيل دون إحداث إصابات أو أضرار. وردت إسرائيل باستخدام طائرات "إف-16"، وهزّ انفجار قوي قطاع غزة نتيجة الغارة التي تحدث عنها الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، وقال إنها استهدفت المكان الذي أطلقت منه الصواريخ.
وقال المراسل إن الانفجار حصل بالقرب من مدرسة ابتدائية، لكنه أيضا لم يؤد إلى وقوع أية أضرار. وتوقع المراسل التحول لاحقا نحو التصعيد. وقال إن قطاع غزة يشعر بالاختناق نتيجة الحصار المفروض عليه، وإن الكل يعتقد أن الحلّ يكمن في التصعيد العسكري، على خلفية إغلاق كل المعابر مع مصر وإسرائيل.
وأضاف أنه لا يمكن لقطاع غزة أن يصبر طويلا، لذلك يعيده التصعيد إلى الواجهة لتسريع عملية البحث عن حلول لمشاكله.
 
 
******
ليبيا لا تنخرها الأوضاع الأمنيّة فحسب
أزمة تخيم على البرلمان الليبي
طرابلس – وكالات:
انسحب 94 برلمانياً ليبياً من جلسة المؤتمر الوطني العام (البرلمان الليبي)، اول أمس، احتجاجا على عدم إدراج مطالبهم بتصحيح مسار عمل البرلمان والعمل السياسي للدولة الليبية.
وصرّح أحد الأعضاء المنسحبين، لـ"يونايتد برس انترناشونال" طالبا عدم الكشف عن اسمه، أنّ مطالبهم ترتكز على ضرورة تصحيح مسار عمل البرلمان والعمل السياسي للدولة الليبية، مضيفا أن من بين مطالب المنسحبين من الجلسة، المنعقدة بمقر البرلمان في طرابلس، ضرورة تخلي رئيس البرلمان نوري أبو سهمين عن منصب القائد الأعلى للجيش باعتبار أنّ هذه الصفة تخصّ كافة النواب مجتمعين وليس لرئيسه فقط.
كما يطالب الأعضاء المنسحبون كذلك بسحب التكليف الصادر من قبل رئيس المؤتمر لغرفة ثوار ليبيا بحماية العاصمة طرابلس لاعتبار الغرفة "من الأجسام الأمنية المشوّهة للأمن الوطني وتعرقل مرحلة التحوّل الديمقراطي بالبلاد".
وكان الناطق الرسمي باسم البرلمان عمر حميدان قال إن جميع الكتل بالبرلمان اتفقت على إدراج مطالب هؤلاء الأعضاء بإلغاء بعض الصلاحيات الممنوحة لرئيس البرلمان والتحقيق في حادثة اختطاف رئيس الحكومة، وقرار تكليف غرفة ثوار ليبيا وصرف مبلغ 900 مليون دينار للدروع في جدول أعمال جلسة أمس الأحد، غير أنّ جدول الأعمال المعروض على البرلمان لم يدرج هذه القضايا وهو ما دفع 80 عضوا إلى الانسحاب من هذه الجلسة التي يجب أن يحضرها 120 عضوا من أصل 200. وصرّح عمر حميدان الناطق الرسمي بالمؤتمر الوطني العام لـ"وكالة الأنباء الليبية" إن جلسة المؤتمر أمس كانت جلسة تشاوريه نظرا إلى وجود اعتراض بعض أعضاء المؤتمر على جدول الأعمال وآلية العمل بالمؤتمر.
ومن جانبه، أكّد توفيق الشهيبي عضو المؤتمر الوطني العام انسحاب عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام من جلسة المؤتمر، أمس، بسبب عدم إدراج المذكرة التي تقدموا بها لرئاسة المؤتمر في جدول أعمال الجلسة.
وكان من المفترض أن يناقش المؤتمر الوطني العام مسألة إعلان برقة إقليما فيدراليّا، حسب ما أكّدته مصادر بالمؤتمر لوكالة الأنباء الليبية.
والجدير بالذكر أنّ رئيس الحكومة الليبية علي زيدان كان قد رفض، في مؤتمر صحافي عقده أمس الأوّل بطرابلس، التعليق على الدعوات التي تطلق لتطبيق الفدرالية وتشكيل حكومات للأقاليم في بلاده، وقال إن "الحكومة لم تعلق على إعلان برقة لأنّ ليبيا دولة ذات سيادة ولا يستدعي الأمر إثارة أيّة ضجة إعلامية حوله". وأضاف أن "الحكومة تعرف متى تعلق ومتى تهتم"، مشيراً إلى أن "جميع أهالي المنطقة الشرقية ضدّ تحويل برقة إقليماً فدرالياً".
وعلى صعيد متّصل بالأزمة السياسيّة في ليبيا وخاصة مسألة مجابهة الفراغ الدستوري في البلاد بعد انتهاء ولاية المؤتمر الوطني العام، أعلنت مجموعة العمل الوطني، في مؤتمر صحفي أمس الأوّل في بنغازي، عن مبادرة لنقل السلطة سلميا بعد انتهاء مدة المؤتمر الوطني العام يوم 7 شباط القادم بحسب قولهم.
وتتضمن مبادرة مجموعة العمل الوطني، التي تضم مسؤولين سابقين وناشطين سياسيين، أربعة بنود رئيسية هي انتهاء ولاية المؤتمر الوطني العام وتسليمه للسلطة بانقضاء المدة المحددة لعمله وانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في مدة أقصاه 31 شباط 2014.
واشتملت البنود أن يقوم المؤتمر الوطني العام فور انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور بإجراء تعديل للإعلان الدستوري وتحديد المادة الـ30 لتتضمن حلّ المؤتمر الوطني في أول انعقاد للهيئة التأسيسية بعد انتخاب رئيسها ونائبه ومقرّر الهيئة، وأن تتحوّل الحكومة المؤقتة إلى حكومة تسيير أعمال، وتقوم الهيئة التأسيسية في أول اجتماع لها بإعلان تشكيل المجلس الرئاسي ويتكوّن من ممثل الهيئة التأسيسية رئيسا وعضوية رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس المحكمة العليا.
يُذكر أن مجموعة العمل الوطني تأسّست في شهر نيسان الماضي من شخصيات بارزة ضمّت أعضاء بما كان يعرف بالمجلس الوطني الانتقالي ووزراء سابقين في الحكومات المؤقتة وناشطين سياسيين وحقوقيين لهم إسهامات واضحة في الحراك الوطني. وتنقسم مجموعة العمل الوطني، حسب توضيحات وردت في المؤتمر الصحفي، إلى أربع لجان هي لجنة الحوار الوطني ولجنة الانتخابات ولجنة التواصل والحراك الشعبي ولجنة السلم المجتمعي.
 

*********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
الرئيسة الأرجنتينية
تحتفظ بالأغلبية
 
بوينوس ايرس – وكالات:
احتفظ الائتلاف الحاكم في الأرجنتين بقيادة الرئيسة كريستينا كيرشنر بأغلبيته المطلقة في البرلمان اثر الانتخابات الجزئية التي جرت أمس الأول، ولكن احزاب المعارضة تمكنت من تعزيز مواقعها في اكبر خمس مقاطعات في البلاد.
وبعد عشر سنوات من حكم كيرشنر أطلقت انتخابات منتصف الولاية هذه شارة بداية السباق الرئاسي المقرر في 2015.
وبحسب وزارة الداخلية فان "جبهة النصر"، الائتلاف البيروني ليسار الوسط الذي حمل كيرشنر الى السلطة، خسر مقاعد عدة مقارنة بالانتخابات السابقة، الا أن ميزان القوى لا يزال لصالحه.
 
أمريكا راقبت 60 مليون مكالمة إسبانية
 
مدريد – وكالات:
أفادت وسائل الإعلام الأسبانية بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية راقبت سرا ستين مليون محادثة هاتفية في أسبانيا خلال شهر واحد.
وتقول التقارير إن تفاصيل المراقبة التي ذكرتها وسائل الإعلام - والتي تمت في شهر كانون الأول من العام الماضي - وردت في وثائق كانت بحوزة محلل الاستخبارات الأمريكي السابق الهارب، إدوارد سنودين.
كما تقول وسائل الإعلام الأسبانية إن المعلومات التي حصلت عليها وكالة الأمن القومي الأمريكية تشمل أرقام المشاركين في تلك المحادثات الهاتفية المراقبة، وعناوينهم، ولكنها لا تشمل محتويات تلك المحادثات.
 
فوز مرشح الائتلاف الحاكم في انتخابات جورجيا
 
تبليسي – وكالات:
أظهرت نتائج انتخابات الرئاسة في جورجيا بعد فرز أكثر من 90 في المئة من أصوات الناخبين؛ فوز مرشح الائتلاف الحاكم "حلم جورجيا" غيورغي مارغفيلاشفيلي بحصوله على أكثر من 62 في المئة من الأصوات.
وحصل دافيد باكرادزه مرشح حزب الرئيس الجورجي المنتهية ولايته ميخائيل سآكاشفيلي على 21 في المئة من أصوات الناخبين.
بينما جاءت رئيسة البرلمان السابقة نينو بورجانادزه في المركز الثالث بحصولها على 10 في المئة من الأصوات. وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة التي جرت في جورجيا 46.6 في المئة.
 
لندن تقاضي صحفيين
 
لندن – وكالات:
بدأت لندن، يوم أمس، محاكمة صحفيين سابقين في صحيفة "نيوز أوف وورلد" متهمين بقضية تنصت على اتصالات هاتفية، عدت في حينها فضيحة كبرى هزت امبراطورية روبرت موردوخ الإعلامية في بريطانيا.
وتتهم ربيكا بروكس الرئيس التنفيذي لمؤسسة "نيوز أنترناشيونال" الإعلامية وأندي كولسون رئيس التحرير صحيفة "نيوز أوف وورلد" بالتآمر مع آخرين للتنصت على رسائل صوتية.
ويخضع للمحاكمة في القضية ثمانية متهمين أنكروا جميعا التهم الموجهة إليهم.

******
سوريا: تسليم البرنامج الكيماوي في المهلة المحددة
دمشق � وكالات:
قالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إن الوثيقة التي قدمتها سوريا الخميس الماضي "تتضمن خطة عامة للتدمير يتم عرضها على المجلس التنفيذي للمنظمة".
وكان المجلس التنفيذي للمنظمة قد حدد يوم أمس الاول لانتهاء المهلة. ووفقا لقوانين اتفاقية الأسلحة الكيماوية، فإن الدول حديثة العضوية تكون مطالبة كذلك بتقديم بيان يتعلق بالأنشطة والمنشآت غير المحظورة وفقا للاتفاقية، ولكنها يمكن أن تكون خاضعة لإجراءات تحقق روتينية كإجراء لبناء الثقة ولتأكيد الطابع السلمي للأنشطة التجارية. وقد قدمت سورية هذا البيان أيضا.
وأعلنت المنظمة كذلك أنها أرسلت التقرير الشهري الأول لمهمتها المشتركة مع الأمم المتحدة الى أعضائها وللأمم المتحدة.
من جهة أخرى، اعتبرت مجموعات سورية مقاتلة بارزة أن المشاركة في مؤتمر جنيف 2 لحل النزاع هي "خيانة"، وذلك عشية وصول الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي إلى دمشق وفي وقت تصاعدت المعارك قرب الحدود العراقية وفي حمص.
وفي بيان باسم 19 مجموعة مسلحة تلاه زعيم كتيبة "صقور الشام" أحمد عيسى الشيخ، اعتبرت المجموعات أن "مؤتمر جنيف -2 لم يكن ولن يكون خيار شعبنا ومطلب ثورتنا". ومن الموقعين كتائب "لواء التوحيد" و"أحفاد الرسول" و"أحرار الشام" و"صقور الشام"، وهي من أبرز المجموعات المقاتلة ضد النظام.
وحذر البيان من أن المؤتمر "حلقة في سلسلة مؤامرات الالتفاف على ثورة الشعب في سوريا وإجهاضها"، وأن المشاركة فيه ستعد "متاجرة بدماء شهدائنا وخيانة (...) تستجوب المثول أمام محاكمنا". ويأتي البيان وسط جهود دولية تبذل لعقد المؤتمر الذي اقترحته واشنطن وموسكو في أيار وتسعيان من خلاله إلى جمع ممثلين للنظام والمعارضة أملا في التوصل إلى حل للنزاع المستمر منذ 31 شهرا.
 
*********
4 مرشحين لرئاسة حكومة الكفاءات في تونس
 
تونس – وكالات:
بدأت لجنة المسار الحكومية المكلفة بدراسة ملفات المرشحين لرئاسة حكومة الكفاءات الجديدة مهمتها. وأعلن عن التوافق حول أربعة أسماء مبدئيا من بين 20 مقترحا تقدمت بها الأحزاب السياسية.
وجاء السياسي المخضرم أحمد المستيري (88 عاما) الرئيس السابق لحزب الديمقراطيين الاشتراكيين من بين أبرز الأسماء المقترحة، إلى جانب محمد الناصر وزير الشؤون الاجتماعية السابق في حكومة رئيس الوزراء السابق الباجي قايد السبسي. وضمت القائمة أيضا السياسي منصور معلى (84 عاما). وقد شغل الثلاثة عدة حقائب وزارية في دولة الاستقلال تحت حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة. كما ضمت القائمة محافظ البنك المركزي السابق مصطفى كمال النابلي.
وتشترط خارطة الطريق أن يكون المرشح لرئاسة الحكومة شخصية مستقلة وغير متحزبة وذات كفاءة. وأمام السلطة والمعارضة مهلة أسبوع واحد، بدءا من السبت للتوافق حول اسم المرشح ليتولى بعدها خلال أسبوعين تشكيل حكومته.
وكان الاتحاد العام التونسي للشغل � القوي في تونس � قد أعلن السبت بدء العد التنازلي لتطبيق "خارطة طريق" تنص على استقالة الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية لإخراج البلاد من أزمة سياسية اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي.
وفي تونس أيضا، قال متحدث باسم وزارة الداخلية التونسية لوكالة رويترز الأحد إن قوات الامن اعتقلت ثمانية متشددين إسلاميين اشتبكت معهم الأسبوع الماضي في مواجهة، قتل خلالها ستة من رجال الشرطة وفجرت مزيدا من الغضب ضد الحكومة التي يقودها إسلاميون معتدلون في تونس.
وقال المتحدث لرويترز "لقد اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب ثمانية عناصر من مجموعة سيدي علي بن عون في سيدي بوزيد وكلهم تونسيون.. كما تم حجز كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات".
 
 
 
*********
إغلاق منابر "الإخوان" الثقافية داخل الجامعات السعودية
 
الرياض – وكالات:
كشفت مصادر صحيفة أن الأجهزة المختصة في السعودية شرعت في تطبيق خطة تطهير التعليم الجامعي من الإخوان، بدأتها في جامعة الملك سعود بعد تقارير رصدت استغلال أغلب نشاطاتها الثقافية لتوجيه طلبة الجامعة فكرا نحو تنظيمهم العالمي في مصر، إضافة إلى خطة مشابهة تجري في جامعة أم القرى بمكة.
وأضافت المصادر في معلومات غزيرة أمدت بها الصحيفة أن الرصد داخل الجامعات السعودية من شأنه تحويل عدد من أساتذة الجامعات الذين يثبت دعمهم الفكري لتنظيم الإخوان إلى مناصب إدارية، وهو أمر يجري العمل عليه في جامعة الملك سعود وجامعة أم القرى وجامعة الإمام محمد بن سعود، حيث تعد الأخيرة المعقل الأكبر لتصدير المنتمين للتنظيم والمتعاطفين معه. وكشفت المصادر في حديثها كذلك أنه جرى إغلاق عدد من الأندية الطلابية داخل الجامعات وكذلك استدعاء بعض القائمين عليها، بعد نشاط كبير مارسوه لدعم التنظيم العالمي للإخوان خاصة في أعقاب سقوط حكم الإخوان بمصر وتهاويه بدول أخرى.
 
 
*********

تقرير...

إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة في الجمهورية التشيكية
الناخبون يعاقبون تحالف اليمين الحاكم.. والشيوعيون يحلون ثالثا
 
رشيد غويلب
أعلنت قبل ايام، في العاصمة التشيكية براغ، نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي جرت في تشيكيا يومي الجمعة والسبت الفائتين، بمشاركة 59 في المئة من الناخبين.
وبموجب النتائج المعلنة احتل الحزب الاجتماعي الديمقراطي (الاشتراكية الدولية) الموقع الاول حاصلا على 21 في المئة فقط من الاصوات، مقابل 22 في المئة في الانتخابات السابقة. وحلت ثانيا حركة "منتدى آنو 2011 " بزعامة المليادير اندريه بابيش، التي تشارك في الانتخابات للمرة الاولى، وهي حركة  احتجاج شعبوية، بحصولها المفاجئ على 19 في المئة من الاصوات. وجاء ثالثا الحزب الشيوعي التشيكي بحصوله على 16 في المئة تقريبا، مقابل 11,27  في الانتخابات السابقة،  وهذا هو ثاني اكبر نجاح انتخابي يحققه الحزب منذ انهيار التجربة الاشتراكية في عام 1990.
وتلقت احزاب التحالف اليميني المحافظ هزيمة كبيرة، فقد حصل الحزب الديمقراطي المدني، الذي كان يقود التحالف اليميني الحاكم على 6,4   في المئة فقط، مقابل 20,22 في المئة في الانتخابات السابقة. فيما حصل حليفه "قمة 09 " على 11 في المئة، مقابل 16,71.
وفور اعلان النتائج صرح زعيم الحزب الاجتماعي الديمقراطي بوهوسلاف سوبوتكا لوسائل الاعلام قائلا "نريد تشكيل حكومة معقولة ومستقرة"، في اشارة منه لتشكيل حكومة اقلية تتمتع بدعم الشيوعيين من دون مشاركتهم المباشرة فيه. وقد اعلن في مساء نفس اليوم بدء الحوار مع قيادة الحزب الشيوعي. يذكر ان الاجتماعيين الديمقراطيين الذين لم يستطيعوا تحقيق نسبة 30 في المئة التي منحتهم اياها استطلاعات الرأي في الصيف الفائت، اعلنوا خلال حملتهم الانتخابية نيتهم عدم التحالف مع الشيوعيين، ولكنهم تحدثوا عن امكانية التعاون معهم.
ويبدو ان النتائج التي أفرزتها الانتخابات جعلت تشكيل الحكومة الجديدة مهمة صعبة. فحتى لو وافق الشيوعيون على دعم حكومة اقلية فان مجموع مقاعدهم مع مقاعد الحزب الفائز لا يؤمن بالأكثرية. ولا يأمل الحزب الفائز بدعم حركة "منتدى آنو 2011 " له، رغم ان زعيمها "اندريه بابيش" اكد انه سوف لا يتعاون مع احزاب التحالف اليميني، الذي شكل قوام الحكومة السابقة.
يذكر ان البرلمان التيشيكي قرر، في جلسته الاستثنائية المنعقدة في العشرين من آب الفائت حل نفسه، ليفتح الطريق امام إجراء انتخابات مبكرة، بعد انفجار اكبر فضيحة فساد في تاريخ تشيكيا الحديث، اضطر على اثرها رئيس حكومة التحالف اليميني، رئيس «الحزب المدني الديمقراطي» بيتر نيتشاص الى الاستقالة، ومعه حكومته التي رفعت نفاقاً شعار "مكافحة الفساد" عند تشكيلها في أعقاب انتخابات 2010.
وجاءت نتائج الانتخابات قبل ايام لتعكس معاناة الشعب تحت حكم الاحزاب اليمينية، التي هيمنت على المسرح السياسي غداة قيام الجمهورية التشيكية (بعد تقسيم تشيكوسلوفاكيا السابقة) أوائل التسعينات. وشهدت منذ البداية نهب «الرأسماليين الجدد» ممتلكات وثروات المجتمع والدولة باسم «الخصخصة»، وأطلق العنان لانتشار الفساد وبلوغه مديات نادرة المثال في أوربا.
واقترنت بذلك في الجانب الآخر مصادرة الكثير من مكتسبات فئات الشغيلة الواسعة، في عملية إفقار متواصلة لغالبية السكان، وهو ما ادى في السنين الاخيرة الى تغيرات ملحوظة في المواقف السياسية للرأي العام التشيكي.
 

********
ص5


عشوائيات مدينة الذهب الأسود - كركوك
 
كركوك-مؤيد محمد قادر وحقي اسماعيل
انتشرت العشوائيات في كافة انحاء البلد بسبب ارتفاع معدلات الفقر، وعدم وضع حلول جذرية لازمة السكن التي تفاقمت بشكل كبير بعد سقوط النظام  البائد. وتوسعت العشوائيات وتمددت بعد ذلك، وخاصة في اطراف المدن، ولاسباب عدة منها الاقتتال الطائفي الذي نتجت عنه هجرة داخلية من محافظة الى اخرى.
 
ومن اجل الاطلاع على اوضاع سكنة العشوائيات المنتشرة في محافظة كركوك، قامت "طريق الشعب"  بزيارة لبعضها.
 
عشوائية "الممدودة"
 
تقع عشوائية "الممدودة" على نهر الخاصة، وقد تناثرت بيوتها بين اكوام النفايات والانقاض.  يقول المواطن ابو رعد وهو صاحب محل بسيط لبيع الحاجيات: لم نسكن هذه المنطقة رغبة منا بل ان الظروف المعاشية هي التي اجبرتنا على السكن فيها، رغم افتقارها الى ابسط الخدمات، وقد انعكس هذا على  وضعنا الاسري، فقد حدثت عدة حالات طلاق بين الازواج الساكنين، وهذا الواقع المزري الذي نعيشه لا يمكن انتشالنا منه بوعود غير صادقة يطلقها المسؤولون دون ان ينفذوها.
 
عشوائية "النداء"
 
وفي عشوائية اخرى تقع بالقرب من حي النداء، يقول المواطن نوري نهار خلف: اغلب الاسر التي تقطن في هذه العشوائية هاجرت من ناحية داقوق الى مركز كركوك بسبب انتشار البطالة في الناحية وسوء الوضع المعاشي.  ونحن لم نتخلص من ضنك العيش بعد الهجرة،  وما تشاهدونه لا يحتاج الى وصف، فلا ماء صالح للشرب والحشرات الضارة والعقارب والافاعي السامة تلاحقنا حيث لا يمر شهر دون ان يصاب احد افراد بلدغة عقرب او عضة افعى، والمركز الصحي بعيد جدا. اما احوالنا في ايام الشتاء فحدث ولا حرج حيث ان المياه تدخل بيوتنا وهذه هي المأساة.
 
مجمع "المنسية" العشوائي
 
وفي مجمع المنسية العشوائي في منطقة واحد حزيران، يقول المواطن نوري صالح علي: تسكن هذه العشوائية حوالي  1000 اسرة، يعيشون في ظروف صعبة للغاية حيث يعانون الفقر وضنك العيش ، والبطالة والتخلف بسبب عدم وجود مدارس قريبة،  اما بيوتنا فهي ايله للسقوط ونحن نخاف مما قد يحصل لنا في فصل الشتاء.
 
مجمع أمن المنصور
 
وكانت المحطة الاخيرة من جولتنا في مجمع امن المنصورسابقا، الذي يقع بالقرب من بناية المحافظة حيث يسكن هناك ما يقارب 65 عائلة كردية من المرحلين في زمن النظام الدكتاتوري البائد وهم من سكنة المحافظة وفق احصاء عام 1957 .
تقول عائشة عمر معروف:  انا من سكنة كركوك وفق احصاء عام 1957 ومن حــقي ان اسكن في كركوك وان اسرتي قدمت اربعة شهداء اخي وابناءه الاثنين وابن عمي في كوردستان وانني مصابهة بمرض السرطان واتقاضى راتباً مقداره (35 )الف دينار شهريا من دائرة الرعاية  الاجتماعية . اناشد حكومة كــــركوك وحكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية بوضع حل جذري لمعاناتنا،  ونحن مصــابون بانواع الامراض الجلدية اذ ان معدل سكنة الغرفة الواحدة حوالي (6) افــــراد، فتصوروا كيف تكون عيشتنا، ناهيك عن اصابتنا بامراض نفسية نتيجة للظروف القاسية التي نعيشها.
المواطن ابو فاخر وهو من سكنة مجمع امن المنصور  يقول: لقد وعدتنا الحكومة المحلية ببناء مجمعات سكنيةلنا ولحد الان لم توف بوعدها، علما اننا من المرحلين والمشمولين بالمادة 140.
 
ختام الجولة
 
في ختام جولتنا، لا بد ان نشير الى اننا لم نستطع ان نغطي كافة التجمعات السكنية (العشوائيات) الموجودة في محافظة كركوك،  لذا ارتأينا ان نضع هذه الحالة المأساوية التي يعيشها ابناء شعبنا في مدينة الذهب الاسود امام الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وحكومة كركوك المحلية، علها تجد معالجة مناسبة  لمعاناة هذه العوائل التي تسكن في بيوت العشوائيات، وما ينتج عنها من مشاكل اجتماعية سببتها الحروب الداخلية والنزاعات السياسية. وبالتالي فالمواطن هو الضحية، وهو من يدفع ثمن الحروب ونظام المحاصصة والفساد المالي والاداري.
 
 
اكول...
 
متى يفرح الفقير؟
 
اعتدت على الذهاب الى أماكن معينة، أرتادها بشكل مستمر لتمضية بعض الاوقات مع أصدقائي ومن يحلو لي الوقت ويطيب برفقتهم.  وفي أحد الأيام وعند رجوعي لبيتي، الذي  يقع في احدى المناطق الشعبية،  صادفتني جارتي، وهي امرأة متوسطة السن، أعرف الكثير عن حالتها الاقتصادية المتردية، فاصابني الفضول لمعرفة الفرح الذي يطغى على ملامحها بشكل اثار انتباهي.
قلت لها حدثيني عما حصل لكي أفرح أنا أيضا. ويا ليتني لم اسأل. فقد شرحت لي سبب فرحتها، وبيني وبينكم، فمثل هذا السبب لم يطرأ على بالي ابدا، وسأروي لكم سبب فرحة هذه المرأة الفقيرة.
فقد ذهبت الى احدى الطبيبات في عيادتها الخاصة، من اجل اجراء الفحص الطبي لمرض تعاني منه. واثناء دخولها الى غرفة الفحص ، وفيما كانت الطبيبة تقوم بفحصها، جاءها اتصال هاتفي، وكان من أبنها الذي يدرس في أحدى الدول الاوربية، ليبشرها بخبر نجاحه. ففرحت الطبيبة كثيرا، واعلنت انها ستقوم بفحص مرضاها مجانا. وقامت بارجاع اجرة الفحص الى جارتي الفقيرة، وهذا هو سبب فرحتها العارمة.
وتكمل المراة حكايتها لي بقولها «ماصدگت رجعتلي فلوس الكشفية العشرة آلاف دينار لأن بيها راح أشتري نص كيلو لحم لأولادي الأربعة والباقي أتسوگ بيهن، صارلي شهرين ما مشتريه لحم»
هذه حكاية الفرحة التي شعرت بها جارتي، وهي ليست الوحيدة قطعا، فهناك الملايين غيرها، ممن يعانون شظف العيش ويحارون في تدبر اجور الذهاب الى الطبيب والحصول على علاج مناسب لامراضهم التي تشتد بسبب الفقر، وعدم قدرتهم على تناول الاطعمة الصحية، التي تعطي اجسامهم مناعة كافية ضد الامراض.
يا ترى هل يفكر المسؤول بحال عوائل كهذه؟ وهل يأتي على بال الغني جوع الفقير؟ وأين الجهات التي تكفل للفقراء والمساكين، لقمة عيش مصونة وحياة حرة كريمة؟  وكم حالة مرت علينا بدون أن تتم معالجتها؟ وما هو دور المؤسسات الحكومية التي تاخذ على عاقتها وضع خطط كفيلة بالتخفيف من الفقر، وتحسين الحالة الاقتصادية لمن لا دخل يومياً أو شهرياً له؟ خاصة ونحن نعيش في بلد غني بالثروات والميزانيات الانفجارية.
 
علي جواد الرازقي
 
 
مواساة...
� تنعى رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين الرفيق النصير اسعد علي فتاح (كمال هورامي) الذي وافاه الاجل اليوم في إستوكهولم بالسويد بعد اصابته بمرض عضال. وبهذا المصاب الجلل نتقدم الى السيدة جمهورية ام زياد والى العزيزين زياد وحسين وكل عائلة واصدقاء ورفاق الفقيد ابو زياد، بأسم كل رفيقاتنا النصيرات ورفاقنا الانصار بالتعازي بالمواساة الحارة، ونتمنى لهم الصبر والسلوان، وللفقيد الذكر الطيب ابداً.
� تعزي منظمة النعمانية للحزب الشيوعي العراقي في واسط صديق الحزب الحاج كاظم علوان المصور بوفاة زوجته. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
� تنعى منظمة الحي للحزب الشيوعي العراقي في واسط صديق الحزب الاستاذ فلاح حسن عيدان الذي توفي اثر حادث مؤسف، تعازينا الحارة لعائلة الفقيد ولاصدقائه وذويه.
� ببالغ الحزن والأسى تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق (أسعد علي فتاح) بوفاته في مملكة السويد نتيجة مرضٍ عضال لم يمهله طويلاً كما تعزي رفيقنا منتصرعبدالرزاق طاهر (نسيب الفقيد). الذكر الطيب للفقيد ولأهله ومحبيه ورفاقنا جميل الصبر والسلوان.
� تتقدم اللجنة المحلية للرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي بالتعزية الرفاقية الى الرفيق  حسين عليوي (ابو فلاح) لوفاة والدته. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق ولعائلة الفقيدة.
 
 
إلى دائرة المشاريع في أمانة بغداد
 
تاهيل شارع 39، محلة 838 حي الخورنق، في منطقة الدورة، اصبح موضوعا شائكا بالنسبة لساكني الحي المذكور، حيث كان يفترض، ان يكون جزءاً من مشروع اصلاح الشوارع الفرعية في المحلة المذكورة التي تم اصلاحها واستغرقت اكثر من سنة، وان يصار الى اصلاحه اسوة بها إلا ان  المتعهد قد انجز الشوارع الفرعية وترك هذا الشارع بمطباته وأتربته.  وبعد عدة اشهر، لوحظ بدء العمل بصيانة هذا الشارع مرة اخرى، وعادت الينا الفرحة التي ذهبت مع ذهاب اليات المتعهد،  إلا ان العمل كان يسير بوتيرة مترهلة، لدرجة انه من غير المتوقع ان ينجز قبل موسم الشتاء الممطر اذ بين اسبوع او اسبوعين تلاحظ الية واحدة تعمل. وأخر حلقة في مسلسل تاهيل الشارع تمثلت في مجيء حادلة من النوع الذي يتم تأجيره في ترميم البيوت وعندما استفسر الاهالي من الرجل الذي يقوم بتشغيلها، اجاب بانه يقوم بحدل  الشارع، قبل تبليطه، وقد اثار موجة من الاتربة كما لو كانت عاصفة من العواصف الترابية التي تهب على العراق في بعض فصول السنة .
فأي اصلاح هذا يا دائرة المشاريع، واذا افترضنا ان القائم بالعمل من المقاولين المعروفين بتنفيذ المشاريع الناجحة، ألا يستطيع ايجار حادلة كبيرة خاصة بتسوية الشوارع، واين المهندس المقيم ومن يراقب التنفيذ؟  فهل من مجيب؟
 
ابراهيم المشهداني
 
 
شارع علاوي الطعام.. مياه آسنة وروائح كريهة
 
بالرغم من ان شارع علاوي الطعام يقع في مركز محافظة الديوانية، كما تقع على احد جانبيه  قيصرية القصابين الا انه لم ينل حقه من الاهتمام الكافي من قبل الجهات المسؤولة  في المحافظة، وبالاخص في التقصي عن اسباب ركود المياه الآسنة سواء في فصل الصيف او الشتاء وانبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف، فضلا عن ضررها البيئي والصحي على الانسان والمنطقة على حد سواء، وما زاد الامر سوءاً هو محلات بيع الدجاج الحي التي يقوم اصحابها برمي النفايات والمخلفات فيه، فاصبح الشارع غير مأهول للمشاة اطلاقا من شدة الروائح المقززة بسبب النفايات وطفح المجاري.
دعوة الى مديرية المجاري والبلدية في محافظة الديوانية لمعرفة اسباب الانسدادات المستمرة ومعالجتها باسرع وقت ممكن.
لاعادة الروح التجارية للشارع واضفاء مظهر حضاري وجمالي على مركز المدينة.
 
عادل الزيادي
 
 
 
شكر إلى بلدية الشامية
يشكر اهالي قضاء الشامية التابع الى محافظة الديوانية  دائرة البلدية وذلك  لانجازها  اعمال تزيين الشوارع الرئيسة مثل شارعي البلداوي والمعلمين وجزء من شارع الصوب الصغير وبعض الساحات والمتنزهات بالنشرات الضوئية الجميلة. وهذا ما يبعث البهجة في نفوس المواطنين لانارة شوارعهم بالاضاءة الملونة الجميلة بحيث اضفت جمالية  متزايدة على المدينة خاصة في وقت الليل. كما بادرت دائرة بلدية الشامية الى انشاء مدينة العاب للاطفال في حي المعلمين. وقد وعدت البلدية المواطنين بانارة كافة شوارع المدينة التي تخلو من الاضاءة في الوقت الحاضر. اهالي القضاء يتمنون لمدير بلدية الشامية والعاملين والموظفين كافة مزيداً من النجاحات في انجاز المشاريع خدمة للصالح العام.
عبدالحسين سلطان
 
 
همسة...
 
الوضع الأمني مسيطر عليه!
 
� اعلنت بعثة الامم المتحدة  (يونامي) عن استشهاد واصابة 3122 عراقياً في اعمال عنف وهجمات ارهابية خلال شهر ايلول الماضي. وقال المبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف ان شهر ايلول الماضي شهد استشهاد 979 عراقياً واصابة 2133 آخرين في اعمال عنف وهجمات ارهابية. وكانت (يونامي) قد كشفت في الاول من شهر ايلول الماضي عن استشهاد واصابة 2834 عراقياً في اعمال عنف وهجمات ارهابية وقعت خلال شهر آب ومع ذلك  تؤكد الاجهزة العسكرية والامنية ان الوضع الامني مسيطر عليه!
� كشف مصدر امني في شرطة بابل يوم الاربعاء 11 أيلول عن تعرض اكثر من 200 عائلة الى التهجير في منطقة اللطيفية بعد سيطرة تنظيم القاعدة على محيط المنطقة. ونقلت وكالات انباء عن مصادر امنية ان القوات الامنية اشتبكت عدة مرات مع مسلحي القاعدة ولكنهم يختبئون في مناطق يصعب الوصول اليها، مشيراً الى ان الاهالي كانوا قد اشتبكوا مع عناصر من القاعدة لكن هؤلاء مجهزون باحدث الاسلحة والاعتدة وتمكنوا من قتل العديد من المواطنين على الهوية. واضاف المصدر "في اليومين الماضيين شهدت اللطيفية اشتباكات اعقبتها مفاوضات بين العوائل وتنظيم القاعدة الذي طلب منهم ان ينجوا من المنطقة بارواحهم ويتركوا وراءهم ممتلكاتهم ومواشيهم وبساتينهم". واردف بالقول: للاسف هذا ما حصل ومع ذلك تؤكد الاجهزة العسكرية والامنية ان الوضع الامني مسيطر عيله.
� هزت تفجيرات ارهابية متزامنة ارجاء العاصمة بغداد يوم الثلاثاء 17 أيلول مخلفة عشرات الضحايا من الشهداء والجرحى، ووقعت التفجيرات في جانبي الكرخ والرصافة، مستهدفة التجمعات البشرية في الاسواق الرئيسة كان اولها تفجير سيارة مفخخة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية ثم توالت التفجيرات بعد ذلك بشكل متزامن في مناطق الشعلة وساحة النصر والكرادة. في حين شهدت منطقة حي الاعلام ثلاثة تفجيرات في وقت واحد ومع ذلك تؤكد الاجهزة العسكرية والامنية ان الوضع الامني مسيطر عليه!
يا سادة يا كرام اعيدوا النظر في خططكم الامنية من ألفها الى يائها لانه حتى اطفال العراق يدركون جيداً بان الوضع الامني غير مسيطر عليه.
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
 
سلف المتقاعدين .. أولها حلو وآخرها معاناة!
 
قبل اربع سنوات اطلقت القروض والسلف لشريحة المتقاعدين، حيث تم تخصيص مبلغ السلفة على أساس مقدار الراتب التقاعدي وبواقع مليونين دينار لمن راتبه اقل من خمسمائة الف دينار وثلاثة ملايين للرواتب الاعلى.
وقد ترتب جراءها فوائد مالية يتم استيفاؤها على شكل اقساط، وتستقطع من الراتب التقاعدي.
فكان الاقبال واسعاً عليها من قبل المتقاعدين رغم جهلهم بقيمة الفوائد او مقدار الاستقطاع المقرر من رواتبهم، لانها كانت طوق النجاة لهم، فقد حلت بعضاً من مشاكلهم المستعصية انذاك.
ما أثار استغراب المتقاعدين ان الاستقطاعات من رواتبهم  بقيت لفترة طويلة ولم تتوقف، فاضطروا لمراجعة شعبة التقاعد المسؤولة عن الاستقطاع من اجل مراجعة السجلات الموجودة لديهم.
وبعد تدقيق الاسم والهوية والسجل والاشهر، تبين ان الكثيرين منهم قد سددوا المبلغ بكامله مع الفوائد المترتبة.
بل الانكى توجد فروقات مالية اليهم في ذمة المصرف ويجب عليهم اخذها . 
وهذا يتطلب منهم مراجعة المصرف المعني بالامر لاجل تسوية امورهم المالية معه وايقاف الاستقطاع من رواتبهم الضئيلة.
المتقاعدون يتساءلون من هو المسؤول عن هذا العمل بحق شريحة مهمشة، راتبها لا يكفي عشرة ايام. الا يوجد موظفون للمتابعة وارسال قوائم ممن استوفوا سلفهم مع الفوائد  لوقف الاستقطاع، وتوفر على المتقاعدين التعب والمذلة بالمراجعات العديدة  وتقديم المستمسكات وصرف اجور النقل وسط الزحامات الموجودة في الشارع وفقدان الامن.
أليس المفروض بالحكومة ان تطفئ هذه السلف الضئيلة عن شريحة مظلومة، اسوة باطفاء ديون وفوائد المزارعين؟
 
المتقاعد جبار موسى
 
 
 
عين  الصفحة...
 
• نقل الغاز في الانابيب
 
يعد الغاز من مصادر الطاقة في البلد وهو معروف بفوائده العديدة للمواطن حيث يستخدم  في الطبخ وفي التدفئة وفي تسخين ماء الحمامات وماء المطابخ   ، بالاضافة الى ان استخدامه يوفر كميات جيدة من النفط الابيض وميكات كثيرة من الكهرباء.
كما لاننسى انه يدعم الاقتصاد الوطني باعتباره احد الثروات الطبيعية في البلد ، وان انتاج الغاز ارخص من انتاج ميكات الكهرباء ثم ان غاز التدفئة اقل تلويثاً من نفط التدفئة.
ولهذا حبذا لو تم تزويد المواطنين بالغاز عبر الانابيب الواصلة الى دورهم السكنية ، على غرار الدول البعيدة والمجاورة والتي تعتمد نقل الغاز عبر الانابيب الناقلة للمنازل والدور السكنية ، بالاضافة الى انها الطريقة الامنة والصحيحة للتقليل من هدر الكهرباء والنفط خاصة ايام الشتاء. 
علماً ان نقل الغاز بشكله الحالي متعب ومكلف للدولة وللمواطن وغير حضاري، وقد وقعت حوادث مؤسفة بسبب الاستخدام غير الآمن لاسطواناته.
• الشهادات قبل التعيين
 
اعلنت دوائر حكومية في وقت سابق عن وجود وظائف شاغرة ضمن ملاكها وقد حددت شروط التعيين للمتقدم في هذه الوظائف ان «لا يقرأ ولا يكتب» «بمعنى انه غير حاصل على أية شهادة» وعند تعيينه يؤخذ منه تعهد بالشرط المذكور اعلاه. 
وكي لا تضطر الدائرة الى تعديل راتب هذا الموظف في المستقبل.
في حالة مطالبته بتعديل راتبه وفق تقديم شهادة قد نالها سابقاً.
حيث لجأ غالبية الخريجين الشباب والخريجين الجدد ممن يعانون من ظروف صعبة في حياتهم الخاصة ، للقبول بهذا الشرط الصعب من اجل الحصول على لقمة العيش وبراتب لا يلائم شهادته ، فقد ملوا من كثرة مراجعاتهم في الدوائر الحكومية لاجل الحصول على فرصة عمل.
وهذه حالة تخلق لهم احباطاً وتذمراً اضافة الى ان شرط التعهد بان لا يقرأ ولا يكتب فيه قسوة واجحاف للمتقدم للتعيين.
فيما ان المرحلة  القادمة التي نعيش فيها تشجع على مواكبة التطور الهائل في العالم عبر الحصول على شهادات جامعية واكاديمية.
لاسيما ان اية وظيفة تحتاج من الموظف ان يكون ذو تحصيل علمي لزيادة كفاءته ونشاطه.
لذا نقترح الى الجهات المعنية  وضع دراسة للاستفادة من الخريج ومن دراسته او تخصصه في مكان آخر غير مكانه الحالي وبنفس الدائرة لغرض الاستفادة من دراسته او خبرته التي قضاها في هذه الدائرة وتغيير عنوان وظيفته وفق العمل الجديد واعطائه راتب مساوي لشهادته واذا كان هذا يعارض الرصيد المالي المخصص لهذه الدائرة فيمكن التداول والتشاور مع الاختصاصيين الماليين واعطائه راتب بشهادة اقل من شهادته درجة كأن يكون خريج كلية يعطى راتب اعدادية وهذا لبقية الشهادات وذلك لرفع الحيف عن فئة طالما تعبت وسهرت من اجل الحصول على شهادة جامعية.
 
لطيف كريم
 


ص6

قراءات.. اصدار جديد
صدر عن وزارة الثقافة والشباب في اقيلم كردستان � مديرية المسارح، كتاب جديد للناقد المسرحي صباح هرمز تحت عنوان (قراءات في المسرح المعاصر.. سبعة مؤلفين أنموذجا، وهو يقع في 236 صفحة من القطع المتوسط ، ويتصدى فيه المؤلف الى (34) نصا مسرحيا لسبعة مؤلفين هم : أنطوان تشيكوف، تينيسي ويليامز، جليل القيسي، يوجين اوئيل،آرثر ميلر، محي الدين زنكنة، وبرتولد بريشت، ويعرض في كتابه مضامين هذه النصوص بالإضافة إلى تقنياتها الفنية، وكذلك يسعى إلى تحليل الشخصيات فيها، وقراءة رموزها وفك شفراتها، سيما في مسرحية "كلهم أبنائي" لأرثر ميلر.
 
*/************
 
مسح ضوئي...
كان عيدا مفخخا
 
وحدها العائلة العراقية منذورة للتراجيديا اللانهائية.. وحدها العائلة  العراقية.. صار الفرح من التابوهات.. تقصد العائلة متنزها يوصلها المتنزه مقطعة الى الآخرة.. لن أثبت علامة استفهام أو.. تعجب فالجحيم المصنّع للأسف صيروه مألوفا في حياتنا اليومية،تتجول العائلة العراقية.بسيارتها الجديدة، اشترتها للتو بأقساط الوظيفة.. تتحول العائلة ذبيحة جماعية.. وتتفحم السيارة ذات الدفع الرباعي على خمس نسمات عراقية.. الفضائيات العراقية تعلن ان الجهات المسؤولة القيت القبض على أكثر من (500) إرهابي التايتل الإخباري .. يعلن عن تسع تفخيخات فقط في بغداد...
خلق الله  في العالم الإسلامي تتبادل التهاني.. والأفراح
عراقيات يلطمن على رؤوسهن..العائلات في بلاد الله تتجمع في صالات سينما.. في حفلات غنائية في...في... ماتبقى من العائلة تنتظر أمام مبنى الطب العدلي.. لن اثبت علامتي استفهام وتعجب
الشارع العراقي ألغاها.. الناس تتبادل معايدات العيد.. الإرهابيون
يفخخون عيدنا ورمضاننا وعاشورناووو.. ليت الأمر طوق روزنامتنا العراقية فقط ..ثاني أيام العيد أخذت ُ عائلتي إلى إحدى المتنزهات بعد جولة نهرية.. أضفى حضور العوائل شعرية باذخة في المتنزه.. بحيث صارت العوائل دون سابق معرفة تتبادل التهاني والابتسامات وصار الاطفال يلعبون كأطفال عائلة واحدة..
فجأة  اقتحمت  المتنزه قطعان من الصبية مع ذويهم وتدافعوا بفضاضة بين الأطفال.. لحظات وشهروا أسلحتهم البلاستك..وتبادلوا اطلاق العيارات البلاستك... رجموا الجلوس بفرقعات نارية.. سقط النادل مع صينية المرطبات.. انطلقت الرصاصات البلاستك نحو الحضور، كانوا يسددون الفوهات فيما بينهم..ثم سرعان ما يحرفونها متعمدين على العوائل..
ضربت ولدي أحدها في كتفه.. أشرت الى عائلتي بالمغادر..تصايحت عائلة مع ذوي الأسلحة.. انطلقت طلقة بلاستك صفراء وضربت فتاة بعمر الوردة في حاجبها الأيسر..من بندقية ثانية انطلق رصاصة وضربت فتى في عينه اليمنى......
في الطريق.. كنت صامتا وكذلك عائلتي.. كان صمتنا يدور في الفضاء ذاته.. فجأة تعالى صوت عائلة خلفي: ألا يكفي التفخيخ حتى يصاب أطفالنا بهذه العيارات البلاستك؟ من المسؤول عن استيراد هذه الالعاب النارية؟!.. أولاد من هؤلاء (الزعاطيط)؟
وأنا بدوري لا أسأل أحدا.. من المسؤول؟ ولا أنتظر إجابة من أحد لأن كل الإجابات لا تجدي..ولا يجدي ان تلعن الظلام.. ولا ان تشعل شمعة..أمام الفوهات بنوعيها...الحقيقي والبلاستك رديف الحقيقي..
في الأذى.. كل أسئلتي الفوارة المحتدمة ..أختزلها...
صغيري
مهيار
صارخا
: ليييييش؟؟، ليش؟
مقداد مسعود
 
 
قراءة في"مقترح للنزهة"للشاعر علي النجدي
تغير التأويل الدلالي في الذاكرة
 
 
عباس باني المالكي
الولوج إلى زمن الآني الحاضر أمامنا قبل تداخله مع ذاكرتنا، يصبح ضمن حلمنا؛ لأن مرور اللحظة من وجودنا تتحول إلى حالة من الحلم عندما تمضي خلف اللحظة التي نعيشها؛ لأنها تتحول من الوجود  إلى خزين الذاكرة وتصبح حالة تذكّر لغيابها من الزمن المعاش في لحظة الآن.. وما تشكيل الذاكرة إلا تراكم هذه اللحظات في الذاكرة لتصبح المعاش من حياتنا.. حيث أننا ندرك أن الشاعر (على النجدي) أستطاع أن يرتفع بهذه اللحظة إلى مستوى الحلم، وهي موجودة حولنا قبل تفسيرها انتماءا إلى الذاكرة؛ ليوغل أو يغوص في اللحظة الآنية حوله ليعيد اكتشافها وفق تأملاته الوجودية كاشفا متعمقا في أغوارها بالبحث فيها ليعيد تشكيلها وفق أنساقه الفكرية، فهو لا ينفصل عن الزمن الآني لكي يعيد صياغته ولكنه يتوغل به ليجد حريته في أعادة صياغته بمعرفية (بستمولوجية) مستقلة ومحايدة في النسق الوجودي؛ فكل ما يقع أو يمر عليه هو حادث حياتي يجب أن يؤرخه  في الذاكرة الشعرية كواقعة وجودية في حياة الإنسان، فهو يتألف مع الزمن كاشفا كل ما يؤرخ المكان من لحظاته المنفلتة بجمالها وقبحها؛ حيث في مقدمة مجموعته يبدأ ب قول مارغريت دوراس (ينبغي لي أن أعيدك إلى الألم كي يمكنك فهم ما حدث) ص7، أي أنه يعيد صياغة اللحظة الآنية قبل بقائها عالقة في ذاكرته مستمرا بهذا التداخل الذهني مع كل لحظة تمر عليه فهو يمتزج معها مؤرخا حياته  الإنسانية ضمن الزمكانية؛ أي أنه حقق الحضور الوجودي منفتحا على قراءة تاريخه الحياتي .
يقول الشاعر على النجدي في المقطع ص 10
هو الآن عند النهر
تحت أرجله موجة قاتمة
 يفكر...
الشاعر هنا أمتلك لحظة الآن ليفجر منها متن التخيلي في تحريك هذا الواقع من زمن الحاضر ويمتد به خارج هذا الزمن من أجل أن يبني عليه تحولات وفق صياغته؛ لاستمرار هذا الحدث المناظر أمامه ،أي هو لا يوقف الزمن ويحوله إلى صورة شاحبة من الوجود المكاني بقدر يحاول أن يخرجه إلى صيرورة الحركة من التراكم الزمني الكلي والوجودي لهذا المكان، ولا يدع هذه الحركة تستمر بصيغتها العشوائية غير المسيطرة عليها بقدر ما ينقلها إلى الحركة الذهنية من تفسيره لكي يعيد صياغتها وفق انزياحها التأويلي متعمقا باستخدام  الاستعارة كي يحدد انزياحها الواعي ضمن هذا المكان  وصياغتها وفق منهجية التطور الزمني، حيث هو أستخدم النهر الآن، والمعلوم أن النهر هو المتغير المستمر وفق شرط المكان الثابت، وكذلك هنا يثبت فجاجة اللحظة الآنية بترميزها بالموجة القاتمة.. فيخرج كل شيء حوله إلى لحظة التفكير  فهو يفكر لكي يستطيع أن ينقل الواقع (الآن) وترابطه  المستمر مع حركة الحياة من أجل تثبيت معاني الأشياء التي حوله خارج مسارها المألوف إلى معانيه التأويلية التي يؤشرها وفق أنساقه التأملية من لحظة الحاضر ...
 
وفي المقطع ص 12
يحدق الآن في المرآة
يتمرن على المشي
بأطراف جديدة
نلاحظ أن الشاعر دائما يرافق لحظة الآن بالحركة فهو الآن يمشي وفي المقطع  الأول  استخدم رمز الحركة � النهر - فالشاعر يريد أن يؤكد أن الآن ما هو إلا ماهية الزمن المتحرك  بشموليته  وركود المكان المنعكس عليه وقد أستخدم المرآة لدلالة على الفعل المنعكس من المكان على الزمن .. والشاعر بهذا يريد أن يؤكد ثبات المكان و ركوده حيث لا شيء يتحرك حوله سوى الزمن وهذا تأكيد إن كل شيء حوله لم يتغير ولن يتغير إلا الزمن وهنا يحاول أن يحرك المكان لكن يسقط بفجاجة التغير حوله فلم تكن الأطراف الجديدة للمشي إلا تعبيرا عن عملية التغير ولكن بزمن غريب عنه وبعيد عن ملامسة الحقيقة للتغير لأنه هو انعكاس إلى المرآة، أي أن التغير لم يكون يمثل هوية المكان حوله بقدر ما هو تغير مشوه لا يخضع إلى التغير الحتمي، إلى  الظرف الوجودي الذي حوله بقدر ما هو انعكاس إلى حاضر غريب عن حضوره الموجود وأقحموه من أجل أحداث  هذا التغير؛ ما يزيد من غرابة المكان فالأطراف الجديدة هي حالة البتر عن الواقع بواقع غريب يزيده غرابة وجمودا ...
 
ص18
بإمكانك الآن العمل في الصباح
 وتترك ثلثي  يومك للعائلة
والشاعر هنا لا يسجل كما يسجل الفوتوغراف بل يقتحم اللحظة بشكلها المحسوس أو غير المحسوس من أجل ملامسة عمقها التأويلي وأحداثها الباطنية  كي يرتقي بها إلى ما وراء الحدث أي لا يصورها ويتركها كما هي بل يرفعها من لحظتها العادية  ليعطيها شموليتها في  التغير ؛ و يبدأ بآنية الصباح لكي يبدأ العمل و بذلك يعطي مساحة واسعة من الزمن الكافي ليحدث التغير أي  حول ركود اللحظة الآنية إلى يوم جديد كي يعطي التغير مساحة زمنية أوسع من زمنها الآني؛ فبدأ  بالصباح لكي يحقق بإصراره على مواصلة التغير لأن ثلثي يومه إلى العائلة أي أنه محكوم بنواميس وقوانين اجتماعية لا يمكن أن يتجاوزها لكي ينفلت نحو إدامة التغير إلى أفق يريد هو أن يصل إليه  لكنه غير قادر على  أحداث هذه النتيجة، لثقل الظرف الاجتماعي والقيم المربوط بها، فلا يستطيع التحرك إلا بالثلث ومما جعله غير قادر على أحداث طفرة في التغير بالرغم أن مساحة الزمن هي كافية لأحداث هذا التغير لأن الزمن زمن جديد وقد تغير ولكن يبقى المكان هو خارج هذا التغير
 
ص 23
ما الذي خلف الستار
ما الذي على الشاشة الآن
لنر ما سيحدث
وهنا يحاول أن يمازج بين ظاهر المكان  (الشاشة) - آنية  اللحظة - وحركتها الداخلية (خلف الستار) من أحداث التغير المنشود فينتظر ما سيحدث لكنه تحول إلى عاجز عن المشاركة في التغير بل أصبح مراقبا ينتظر التغير بكل لحظاته الظاهرية والباطنية، يطرح السؤال  يكتفي بالمراقبة بعد أن حدد قدرته في المقطع الذي قبله حيث لم يبق له غير الثلث وهذه حالة العجز الكلي بالمشاركة وهذا مصير الكثير من الأغلبية الصامتة التي لا تبحث إلا عن قوتها اليومي  إلى عائلتها، مع ذلك تنتظر التغير ولكن بصمت المراقب العاجز
ص30
ترى ما الذي أفعله الآن
ما الذي يحدث فعلا
وهذا المقطع هو نتيجة إلى المقطع الذي قبله أو استمرارية انتظاره إلى حدوث التغير كمراقب صامت  متحيرا بما سوف يفعله في زمن انتظاره إلى ما سيحدث فعلا وإمكانية التغير، ونلاحظ الشاعر يحتفي بالدوال أكثر من احتفائه بالمداليل حيث تكتسب لغته الشعرية قوتها من قوة الايحائية المعنوية من المفردة المكثفة التي تحمل الترميز للمعنى ضمن الجملة الشعرية من أجل الوصول إلى هذا المعنى ؛ ليس بشكل مباشر بقدر الإيحاء إليه فالشاعر هنا فقط يتساءل بمفردتين (ترى) (ما الذي) ونلاحظ قد أستخدم (ما الذي)  في الجملتين ولكنه أخرجها من ركودها اللغوي فسبقها في الجملة الأولي ب(ترى) ليكون في الجملة صدى نفسيا يجعل المتلقي يتساءل معه ما الذي يحدث فعلا؛ فأراد أن  يجعل القاري أو المتلقي واسع الأفق من أجل أدراك المعنى  الحقيقي الذي يعيشه الشاعر بهمومه وانفعالاته بانتظار التغير بعد عجزه على أحداثه أو المشاركة فيه ويبقى هذا سؤال الأغلبية التي تشعر أنها معزولة على المشاركة ، بتغير واقعها المعاش ...
 
ص 62
والموسيقى  صامته
كحوار أصم مع المرآة
أنك الآن بلا نظارات
أو سلة أمنيات
هنا يفجر كل أزمته التي يعيشها بعد أن فقد الثقة بحدوث التغير المنشود أو المشاركة في صنعه لوصوله إلى لحظة الانسحاق  واليأس من هذا التغير، فحتى الموسيقى أصبحت صامته لكي يوحي أن الحوار، بانعكاس الحضارات الأخرى على أحداث التغير حوله، لم يؤثر، فالموسيقى صامته أي لا صوت لها لكي يستخدم استعارة دلالة الصمت ليعبر عن مدلول  بعدم  حدوث إزاحة نحو التغير  الذي ينشده حيث أهتم بالمعيار الجوهري لا بالشكليات التي تصعد من المدركات الذهنية التي توضح الثابت  لهذه اللحظات الآنية وعدم حصول التجدد _ التغير _، فالآن هو بلا نظارات أي أنه لا يريد أن يرى أو يشاهد أو يبحث عن هذا الجديد حوله، مما يجعله بلا سلّة أمنيات، والسلّة هنا تحمل كثير من التأويل الذي يمكن أن يصدم المتلقي؛ حيث يتوالد لدى هذا المتلقي أحساس عن المعنى الذي أراد الشاعر أن يوصله إليه في استخدام السلّة؛ فالسلّة قد تكون ترميزا إلى كثرة الأماني وفي نفس الوقت تتداخل مع التصور الحسي بعدم أهمية هذه الأماني، لأنها قد تكون هذه  سلة مهملات، وهذا الترميز قد يكون عملية تقاطع  مع اليأس الذي يعيشه الشاعر بعدم حصول التغير لأنه  بلا نظارات أي بلا شروط  حقيقية   تجذب أو تكشف الأبعاد الصحيحة للتطور نحو  التغير الجوهري للظرف....
 
*****************
 
نصوص سوزان ابراهيم
 
شغلني هذا الصباح
قطفُ ابتساماتٍ تركَتْها كائناتٌ بسيطةٌ
رحلتْ على عجل,
لم يُتَح لها توضيب الحقائب.
***
وحدها دموعُ الفقراء جمر هذا الشتاء.
***
دموعهم كانت أكبر من مقاسي فخلعتها.
على أصابع الطريق
نَمَتْ شجيرات توت العليق.
***
و يدخل بوابة الغياب همس:
تركتُ لكِ ما بقي من أحلامٍ لم أرها
في جيب المريول المدرسي..
خلفَ عش العصافير..
وتحت عتبة انتظاراتك.
***
دونَ صراخٍ يموتون
حفاةَ الأقدام متسللينَ كاللصوص
خشيةَ أن يستيقظَ الذئب المتخم بدمهم
ويأكلَ أمّهم.
***
أربطُ نفسي بحبلٍ إلى قبر ٍ صغيرٍ
ومثل كلبٍ أليفٍ أحرسُ طفلةً وحيدةً
كيف لي أن أمضي وهي هنا وحدها
كيف أمشي وحدي... دونها؟!
أربط قبرها بحيلٍ
أجره خلفي حتى أصلَ إليها
**
الذكرياتُ حيواتٌ مستعملة..
«بالة» الأوقات التي عشت
**
في غيابك
نضجت فاكهة الحضور
أسرع مما توقعت العرّافة.
**
الشعارات
فراشات جميلة محنطة
ثُبّتت أجنحتها بدبابيس على الخشب
في قاعات متحف
للفرجة.
* *
حين رفعت الغطاء عن سقف حلقي
فاجأتني حلزونات الخوف
وطجالب الوجع المخنوق.
خشيتُ السير بين الجموع دون سقفٍ لحلقي
وأنا أعبر نفقاً طويلاً بين عظامي ولحمي..
يا نجمة الصبح
أعيريني بعض ضوئك
لأسير في هذا الليل دون سقف.
* *
في غرفة العناية المركزة كان الوطن ممدداً
غائباً عن الوعي
لم يتعرف على أحد من المحيطين به
ولا على أي من المتفرجين على وجعه خلف الزجاج
وحدها.. زقزقة طفل..
وحدها دمعة أم
وحدها صلاة أب فقير
أعادت له ذاكرته..
****************
 
مسرحية: حقيقة حلم
 
سعد عزيز دحام
 
تُفتح الستارة، ظلام دامس، ينبثق ضوء من عمق المسرح، يأتي من خلال شاشة 
بيضاء  كبيرة، تصاحبها موسيقى حسب اختيار المخرج، تظهر كتابة على الشاشة:
حين تُقطع الزهور، سنسمعُ بكاء الفراشات.
تختفي  الكتابة تدريجياً، ثم بقعة ضوء على يسار المسرح حيث السجين، مع وجود 
بعض الإكسسوارات البسيطة.
السجين: جيوش من الوجوه احتواها هذا السجن معي، ما أن تتشبع ذاكرتي بأحاديثهم
وجدلهم وثقافتهم وشعرهم وفلسفتهم، حتى يذوبوا بهذا السرداب، ولا يطول المقام حتى 
يمتلئ المكان مرةً أخرى، كلهم أتوا، وكلهم رحلوا مع الراحلين، فلاسفة وشعراء، علماء دين وملحدون، كتاب وأدباء، فنانون ومفكرون، كلهم غرسوا أفكارهم في هذا الرأس، حتى كاد أن ينفجر،
قالوا: إن الإنسان هناك، لابد أن يمتهن التصفيق، حتى يتحول إلى قردٍ لتسلية الجواري ، ومن لم يفعل سيحيى موتاً بطيئاً
سعيد أنا بهذا السجن، فخلف هذه الجدران شعوبٌ تتكون من جماعات مذعورة، أحذيةٌ لامعة وانعكاس أعين الفقراء فيها. السجنُ قد حدد جسدي بهذه الجدران، ولكن روحي ليست سجينة، فحفزت إيقاع روحي الداخلي وصنعت لها هيكلاً، فاخترقت الجدران وتخطت المسافات
زرتُ عوالمَ، أعطتني شعوراً روحانياً، قد عمّق البُعد الخفي لشخصي، تلك العوالم أكسبت حياتي بعداً جمالياً وروحياً. لكّلٍ منّا وطن، وهذا السجن وطني، لأني ولدت هنا، وبعد أربع سنين من ولادتي، اصطحبوا أمي لتتعلق هناك على ذلك الحبل، أُمي أتذكرها، أتذكرها، أتذكرها،(كأنه يترنم أو يُغني) لقد حفظتها كنشيد الأطفال، وفي كل الصباحات هي أول القادمين إلي، وحين نسمع خطوات الآخرين تتسلل لمساماتي كلها. حين سألت أمي عن أبي، أين أبي؟ من هو؟ أشارت بحياء الى جميع السجانين، كلهم أبي، لقد تناوبوا على صنيعتي، اغتصبوها ثم قتلوها، أخفوني لئلا يُفتضح أمرهم. قالت لي الوجوه، التي مرّت بي: لا تخف، لقد اقتربت الثورة سنتحرر جميعاً
أيُ تحرر؟
قالوا: كسر قيود السجن والخروج الى الحرية.
وهل توجد حرية خلف هذه الأسوار؟
قالوا: نعم
لماذا إذن ترافقكم أعين الرقيب حتى في المنام؟
قالوا: وهل رغبتك هي البقاء سجيناً مدى الحياة؟
أنا لستُ سجيناً، السجين هو جسدي، أما أنا فأملك من الحريةِ ما لا يملكه الجلاد.
حين ولدت خلف الأسوار، حُجبت عن ضيائكم وألوانكم ومدنكم وهمسات عشاقكم ومغامراتكم، فآليت على نفسي أن لا تبقى حبيسة هذا الجسد السجين، هكذا تحررت روحي، وانطلقت إلى حيث تشاء من خلال الحُلم، وما تسمونه الأفق كان بدايتي، لقد اتسعت الرؤيا، وامتد النظر ليسع كل شيء
وجدتُ مدناً وعوالم لاتشبه مدنكم وعوالمكم.
في مدني، حين تتوهج الضياءات، تتفتح العوالم والمدن كما تتفتح الورود، وعندكم حين تتوهج الضياءات
تُخلف الظلمة.
كلما حاولتم أن تُحرروا أفكاركم، تجدوا أنفسكم عائدين من جبهات القتال.
تريدون أن تصنعوا التاريخ، وما التاريخ إلاّ حماقات تتوالى عبر الأجيال، كل الحضارات التي بُنيت هدمها الغازون، وسفكوا دماء أبنائها، وكل الحضارات التي شيدها الغازون هدمتموها أنتم، وأستبحتم دماء أبنائهم.
في مدني حتى في قاع البحر لي أصدقاء، أما أنتم فقد منحتكم أعين الرقيب توجساً فعانقتم الوشاية
وفتحت الأرض لكم أزرارها،
في مدني يتوالد الفرح، فتتحول الحياة الى نغمةٍ ذات شجن، وفي مدنكم تتراكم الأحزان، فيتحول الليل الى سوط جلاد.
دخلتكم الحرب ولم تخرج حتى وإن انتهت لأنها بقيت بنفوسكم. حتى ذكرياتكم أصابها الوهن، لأنها تبحث عن وجوه أبنائها الغائبين
في مدني ليس هناك بشر، بل هم أقرب الى الملائكة، لأن البشر لايمنحون السلام لأحد.
في مدني لا ضباب ولا حراب، ومدنكم بوابة تحتفل بقدوم سرفات الدبابات، والغرباء المدججين بالسلاح.
مدني فيها الصمت لغة يتخاطب بها الجميع، ومدنكم فيها الصمت يعني التكتم على الأسرار التي ستقضي على حياتك وحياة من حولك.
في مدني تلاقحت أرواحنا بمحيطنا، وفي مدنكم كل الكائنات بريئة إلا الإنسان، ففي كل مكانٍ تنزلون فيه يبدأ ترقب الكائنات المحيطة بحلول الكارثة.
مدني حُلمٌ جميييييل، ومدنكم ثورات وانقلابات، حصارات، حروب، احتلالات، مقابر جماعية، مهجرون، اغترابات، منافي، عوز، حرمان، سرقات، اغتيالات.
صحيح أن نهاركم مشمس، وفي سماء ليلكم تسطع النجوم، ولكن نهاركم يلف الموتى، وليلكم كابوس يجثم  الصدور، وما أنتم إلا مثل يد الغريق
أنا لم أرَ يوماً ضياءً للشمس، ولم أستنشق عطر زهرة، ولم أحتسِ كأس نبيذ معتق، ولم أجرِ في طرقات تكتظ بالحسناوات، ولم تتحسس نظراتي أجسادهن، ولكني حلمت بكل هذا، فوجدته أكثر عمقاً وجمالاً، لأنه غير مصحوب بخوف.
مساحاتكم تتوزع على الأرض، وجهاتكم كثيرة، لكنها بمجملها مُغلقة، أما أنا فأحلامي أكثرُ سعةً من الأرض
حين أعود في آخر الليل من مملكتي الواسعة المليئة بسحر النساء اللاهثات خلفي، أنظرُ من بعيد الى جسدي وقد تكوّر في إحدى زوايا السجن كقبضة طفل
ها أنتم تدعوني لترك عوالمي، ومشاركتم خوفكم وثورتكم، لماذا؟
ستسقى كل نباتات الأرض بدمائكم
قلتم لا بأس
ستثكل جميع الأمهات
لا بأس
سيتيّتم جميع الأبناء
لا بأس
سيتحول الغناء الى بكاء ذي شجن
لا بأس
سيطول انتظار الحبيبات دون عودة عُشاقهن
لا بأس
سيختفي الزرع ويشح الرغيف
لا بأس
سيحل الظلام
لا بأس
ستُنتهك القوانين
لا بأس
ستعم الفوضى
لا بأس
ستتفشى الأمية
لا بأس
ستقودنا الخرافة
لا بأس
ستفقدون البصيرة وتنقادون كالقطعان للذئاب
من يسلمُ منّا سيرسم إشراقة صباح جديد
لكن من يسلم سيكون منكسراً
سيتشافى مع الأيام
حينها سيذبل العمر، وينحني الظهر
حينها سيكبر الأحفاد وتتفتح الورود
يالهذا الكابوس
يالهذا الُحُلم
 
انتهت
 


ص7
 
 اختراق الجنون في قصص نهار حسب الله
يحيى الحميداوي
في المجموعة القصصية للقاص نهار حسب الله الموسومة (جنون الضحك) والصادرة عن دار الحكمة في طبعتها الأولى بالقطع المتوسط اشتملت على ست وتسعين لوحة قصصية قصيرة جداً امتلأت بالهم الإنساني وتفرعت من هذه اللوحات لوحات ضمنية أخرى توالدت من داخل القصص المتشكلة لتتخذ عناوين أخرى أو فواصل رقمية متعددة وانبعثت منها رائحة الوجع وجنون السكينة الذي يبحث عنه الجميع يتوارى خلف الومضات القصصية التي تراقص فيها الحرف بشاعرية لذيذة فكرة توحدت في نظمها وأحداثها لتستغل عقدة الوضع المتأزم في الذات الإنسانية المتشظية بفكرة الطمأنينة والركون للصمت، فبين (أكل?الذات) * او "1" ( أمل والشيطان)* 2 يمور بركان من التساؤلات والأوجاع وتستعر رحلة الخوف ليلخص القاص رحلته  (احترت في أمري وسرعان ما تحولت الحيرة إلى عدوى نقلت لمن حولي) * 3 وهو ألان ينقل عدوى الخوف والترقب منه إلى القارئ الذي ينفعل انفعالاً كلياً مع الحدث الذي يشغل ذات القاص كما هو مختف ومستتر في عمق القارئ المتوثب لطرح تساؤلاته,للعناوين التي اشتغل عليها القاص تأثير انفعالي يؤدي غرضه القصدي في تشكيل ملامح التكوين الانفعالي الذي اراد القاص إيصاله إلى قارئه المتابع فجنون الضحك تمثيل لسوداوية الصورة التي نعيش ت?اصيلها وتختزل المعاناة التي تفرض إرادتها بضحكات هستيرية تعبيراً عن الرفض والسخط والضياع, (قريتنا تنعم بالأمان والاطمئنان) *4 خيط يشدك للماضي لا ستذكار رحلة لربما كانت تنعم بشيء من الطمأنينة وحتى وان كانت طمأنينة مزيفة تتشكل هنا صورة الفقد والمعاناة للمقارنة بين ما كان عليه الوضع الذي يعيشه البعض وبين الوضع الحالي الذي تكاد تغيب عن سمائه طمأنينة حقيقية (حتى غاب الضياء عن ليالينا) *5. المجموعة القصصية التي تشكلت بشاعرية لذيذة ابتدأت بالعناوين وامتلأت بالتفاصيل الشعرية التي ميزت القصص، حتى إن القارئ يمتلئ نشو? وتفاعلاً ايجابياً لاقتفاء اثر الحرف المخضب بروحية النص الشعري التي تمحورت على فلسفة شعرية استطاع القاص تدويرها وتطويعها لاختراق حواجز البحث والتتبع ( مضطهد أنا منذ أن كنت جنينا في أحشاء أمي ............ توقعت بان الأمر قد انتهى وان العالم المتحرر يفتح ذراعيه لاستقبالي ... لكنني تبينت أن الحياة سجن أكبر) *6 للاضطراب النفسي الذي سببته الأوضاع التي نعيش نكباتها اثر فعلي أعطي للنصوص القصصية زخماً وروحا تنقلت بين السوداوية المفرطة والضوء الذي يخترق ثقب الروح المتمثلة بالأمل في خطابات العشق التي يبدو إن القاص ا?تخدمها لكي يقلل من الضغوط النفسية والصورية التي تتشكل حين القراءة لكي يسحب القارئ الى منطقة التأمل والانفتاح النفسي (توهجت الدنيا يوم ازداد شوقي إليك ... يوم عرفت أن عيد ميلادي هو عيد معرفتك) *7. الميثولوجيا الدينية كانت حاضرة في ومضات نهار حسب الله بالإيحاء المتمكن من استنفار الذاكرة وتقويض القيد الذي يفرض نفسه أحياناً في التعامل مع ما هو مقدس دون المساس بقدسية الحدث ( كان يحمل طفله الصغير بين ذراعيه وهو يقطر دما ويطلق ضحكات بأعلى صوته ومن دون توقف) *8. القاص نهار حسب الله استطاع أن يفرض ألوانه ( الأبيض و?لسمائي والأحمر) *9 التي أراد لها أن تكون ممرات حقيقية لتشكيل أحلام إنسانية جميلة رافضة وناقمة على الأوضاع الانية التي تفرض سطوتها وجنونها وضحكاتها التي تتغذى من نزف الجنون الذي يستبيح أرواحاً لا شأن لها بالصراعات المتراكمة والتي فرضها الواقع المر الذي بنيت عليه مصالح خارجية. كانت لألوانه دلالات روحية تستثير المتلقي وتمنحه أفقاً طلقاً محاورا تلك الألوان بروحية المتلقي والقاص ,إن هذا الامتزاج اللذيذ الذي منحنا إياه يعطي أكله في تلاقح الخزين الفكري بين الذات الإنسانية التي تختزن الكثير من الجنون والقليل من ال?حك. تارة تراه ثائرا على المعتقد الذي يكبل الذات ويجعلها رهينة الخوف والترقب وتارة تجد انك تناجي معه مناجاة المتأمل الذي ينتظر الأمل بروحية نقية وبيقين خالص, وينزع القاص نهار حسب الله في ومضاته القصصية نحو التغيير وعدم الركود واستغلال الحركة التعبيرية في اللغة الشعرية في تفعيل دور المؤثر اللفظي لتقويم الانزياحات النفسية وتراكم الصور المتعددة في تأطير بنيته القصصية لإيجاد مناح غربية ومتأصلة لتكون مواقف خلاقة في أثارة النزعة الروحية عند المتلقي العاقل الذي يبحث عن الإثارة اللفظية لتكوين صورة واقعية تنسج خيوطه? وتفرز حلولاً لظواهر يرى القاص أنها تحتاج لتوافق بينه وبين القارئ , استطاع القاص نهار الله حسب الله أن يأخذنا معه في ضحكات هستيرية مجنونة، ونحن على علم ويقين أنها واقع نعيش تفاصيله وانزياحاته النفسية ونتحمل رماد الاحتراق بعد موجات الانصهار, نتأمل ،نتأوه، نبكي، ننصهر مع الاخر الذي تمزقه شظايا النسيان وتحيله النزعات الفارغة إلى فراغ ممتد من اللامبالاة والحرمان , كنا مع القاص ننحو منحى المتسائل الذي يتخذ عباءة التخفي ليقف عند كل منحنى من المنحنيات التي رسمتها الحياة ليجد إن رحلته رحلة من الوجع والجنون والضحك.?إن سيميائية النصوص القصصية كانت واضحة الدلالة والتواصل من خلال التراكيب الصورية التي اشتغل عليها القاص في تشكيل الفكرة والحدث المراد إيلاجه في مخيلة القارئ وملء  فواصله لكي تتشبع الصورة المفترضة لديه ومن خلال القفلة التي كانت نهاية الومض المشتعل الذي قدر له إن يكون مستمراً لفترة اشتعال أطول تحرق القارئ معها وتمنحه رؤية أكثر اتساعاً وأجمل حضوراً (اعتزمت ركوب الغيوم والصعود إلى الله لأنقل له ما لم يصله من شكواي إلا إن إمطار السماء أعادتني إلى قبري)*10 . استطاع القاص أن يكون بارعا في اقتناص الفكرة واستخدام ال?غة بعيدا عن التعقيد والإسفاف وان يختزل رؤيته بكل شفافية دون أن يضع زوائد لا تغني عن شيء مستخدما وسائله التعبيرية بصورة أنيقة تعطي زخمها التصويري والحركي بفاعلية كبيرة متخذا من الحزن طريقا لمقاومة الانبطاح والخوف وتكوين الحزن الايجابي الخلاق الذي يسلط الضوء على تراكمات اجتماعية توالدت في ظل الأوضاع السائدة كأن المخاطب كل المجتمعات بدون أن تحدد هوية معينة على الرغم من إن القاص احتفظ بهويته الروحية والقصصية التي يمتلك زمامها واستطاع أن يقودنا لنكون أفكاراً متشبعة عن مستويات بيئية مختلفة ومجتمعات عديدة. إن الف?ار من الحزن هو باستخدام الحزن كوسيلة لتلخيص فكرة الخلاص من الواقع المزري. يمتزج الضحك مع الجنون ليشكل صورة من جنون الضحك الهستيري الذي يسكن أعماقنا دون أن ترسمه الشفاه فهو يتخفى فينا حتى تراقصت ومضات نهار حسب الله لنجد أنفسنا نتدافع من اجل إيجاد الحلول الكفيلة بإيقاف هذا الضحك المجنون.
 
********
 
عين صغيرة ...
ظروف وعرة تنتج
"الموت في الحياة"
 
ثمة ظروف في شراسة ظروفنا لا تكتفي بقتل الانسان جسديا بل تسلبه نبض الحياة رغم بقائه جسدا ورأسا شاخصين . انها تواصل شحنه بصور القهر والاستلاب وانعدام العدل حتى يتحول الى كائن يتعايش مع اليأس ويستقر على حالة انعدام الجدوى . قصة الصديقة «أمل العنّاب» « رحيل الحمائم « تنسج سردا تراجيديا مفعماً بالبلوى التي تبلغ حد الخرافة في امعانها في سلب روح الانسان وتركه هامدا منكسرا على مرآى ومسمع من يرى ويسمع . بقي طير الحمام محط حب الانسان لرمزيته في تمثيل السلام والخلاص منذ ان حمّلته الميثولوجيا الدينية الشعبية مهمة البح? عن ارض الخلاص حين عادت الحمامة  الى النبي نوح حاملة معها غصن الزيتون ، عنوان البشرى والوصول الى بر الأمان . القصة تنتقل بين صورتين ، صورة الحمائم بقوة رموزها تعيش في مخيلة الساردة وصورة الجحيم الطليق وامعانه في احراق الارض والانسان من خلال اشباحه الرابضين في الطرقات والحواري يمارسون مهمة دموية قوامها اصطياد الناس بل وكل كائن حي . وكأن هؤلاء ومن زرعهم يقولون للبشر: الحياة ممنوعة لمن بقي محتفظا برأسه منكم ، اي ان من بقي كذلك ، سيبقى مسلوب النبض وسيبقى الحصار قابضا على انفاسه . وهكذا يخرج الشاب العزيز الذي ك?ن كالحمامة داخل بيته ، لكن حادثة عدوانية تحاصره فيبقى مختفيا عن سعيرها ، ثم بعد تعرضه لصنوف مفترضة من الضيق يعود الى منزل الأم القلقة كائنا جديدا لايملك اي نزر من الاشراق الذي كان عليه قبل الخروج من المنزل فقد انجزت مهمة قتله في الحياة . الكاتبة توجه الاتهام الى «ذوي اللحى الكثة «و « لابسي السواد « وغيرهم ممن ينصتون لنبض الشرايين ويصلون الى اصحابها اينما وجدوا في اشارة الى ان هؤلاء  يتصرفون في محيط لا رادع فيه ولا من يمنع عليهم شهوتهم الى إمتصاص الحياة . اي انها توصل الوضع الى مستوى الوضع القدري ليبلغ ذروة?المأساة القصوى واضعة المتلقي في مساحة ملغمة بالاسئلة . الوصف الدقيق لما يجري على الارض ارتباطا بما يجري داخل النفس البشرية مدعم بالجملة السردية المقتصدة المعززة بالتشخيص والتشبيه والتفجر الوجداني ، كلها ادوات مبثاثة لتفعيل اجواء سردية عالية التاثير والإقناع . الصديقة أمل تراسلنا لاول مرة.  وتعمل مشرفاً اقدم في وزارة التربية . سنحتفي دائما بما ترسله الينا .
الصديقة «خديجة الحمامي « التقطت حدثا يوميا عاديا لتحمّله في قصيدة  «الضيف والملتقى الثقافي « مبثوثات حياتية جديدة صادرة عن رصيد الهموم الشعبية . استطاعت القصيدة تطويع العمود الصعب لرسم أمنيات التخلص من الظروف الصعبة التي يعيشها الناس ، انطلاقا من جلسة ثقافية احياها واحد من الناشطين في مجال الاعلام في منطقة الشاعرة ، فكانت فرصة لها للتسجيل الابداعي . قدمت الحمامة غصن زيتونها متمثلا بالفكر النشيط والعقل الانساني الواعي الذي اعتبرته حافظا لخرائط الطريق المؤدية الى الخلاص من عوامل الدمار والموت الاجرامي وكذا ا?فساد السياسي والاجتماعي والفقر .
خاطرة الصديق «غازي خلف التميمي» « مرفأ النسيان « تحلّق في فناء الذاكرة النشطة باعتبارها طاقة استحضارية تتغذى من وجع الفقدان الصارم لعزيز لايكف عن الاستقرار في عمق الوجدان . فيواصل حضوره حتى بعد مغادرته الحياة المادية . لكن الخاطرة تطرح اشكالية العاشق الذي لايستطيع نسيان خيانات حبيبته الى جانب حبه لها وعدم قدرته على نسيانها بعد موتها رغم ان تلك الخيانات احدثت جرحا غائرا في ضميره . وهنا تطرح الخاطرة مشكلتها من خلال العذاب الصادم الذي لا فكاك منه . فرغم ان السارد يعلن عن رغبته المصرارة في نسيان حبيبته ، الا ا? الخاطرة لا تعطي املا في قدرته على ذلك . فينطلق الشعر والجمل المشدودة لبناء هيكل الخاطرة من بؤرة عاطفية تؤسس لجهد البحث عن مرفأ النسيان المستحيل . قلنا سابقا ان الخاطرة هي جنس ادبي يقع في المسافة الفاصلة بين الشعر والقصة . إنها في هذا تبقى جاهزة لاحتضان المواضيع التي تقلق حياة الشعب وهموم الناس اليومية في سعيهم المشروع نحو حياة ثانية بعيدا عن الارهاب والعذاب وقهر العوز ونقص الحاجة وقلة الاعتبار .
يقدم الصديق الشاعر "محمد يوسف علي" خمس قصائد ومضة تحمل عنوانا شاملا "قصائد غانية". ان طاقة الغناء التي تطويها القصائد لا تكمن في الجهد اللفظي المحسوب جيدا فحسب  ، بل وفي شغل الصدمة التي تلقيها القصائد القصيرة جدا . ففي القصيدة التي اعطيت الرقم واحد هناك سرد شعري مكرس لتمجيد قوة الانتاج رغم شحة ما يشجع على ذلك والنخلة المنتجة هنا هي تجسيد من الطبيعة يناظر الانسان المنتج الذي يقاوم عوامل تعطيل انتاجه . انسجام الاستهلال في القصيدة مع القفل الشعري قد انتج قصيدة محكمة ومستقلة في شغلها الدلالي . استخدم الشاعر تق?ية الانسجام بين البداية والنهاية لخلق بنية شعرية مدججة بتفعيلة مقتصدة في جميع القصائد الخمسة . لكن حالة التشابه الذي يقترب من  التطابق بين القصيدتين 2و4 تقدم امكانية دمجهما في قصيدة واحدة تطلق رنينا بلون خاص  يكمل الالوان الباقية في القصائد الاخرى .
المحرر
 
 
**********
 
قصائد غانية
 
محمد يوسف علي
 
1
حين لذت بظلها المفتول
اسقطت علي بعض التمرات
سألتها..
من أين لك هذا..؟
وأنت منذ سنين
لم يلامسك
غبار الفحول...
قالت
وهل سألتها
من أين لها ذاك
تلك الحقول..!!؟
2
حين دقت ساعة الوداع
لملمت شراعي
ما نفع الشراع
أن ابحر بي
الى حيث الضياع... ؟
3
دقت اجراس الرحيل
بعد صمتٍ طويل
الويل لي
لي الويل
ان غادرني نسيم أنفاسك
العليل...!!!
4
لوحي بالوداع
الريح تعانق
اكثر من شراع
وقاربي المجروح
لا يخشى ضياعاً
5
وقد راهنت
باوراقي غير المحترقة
خسرت كل شيء
وفزت بامرأةٍ
من كل الجهات
مخترقة...!!
 
**********
 
مرفأ النسيان
غازي خلف التميمي
يوقظني الشوق لعينيك الغافيتين خلف سراب المسافات وغيوم الهواجس الداكنة ويثير بداخلي زوبعة من الافكار والاحزان والغموض. امتطي صهوة خيالي لأتخطى بحار الحزن والغربة والضياع الى جزيرة نائية لم تطأها اقدام الكذب والخداع والتضليل والنفاق والخيانة.. ارض طاهرة لم ينبت فيها رجس او شيطان. لأتلو فيها صلاة الموتى على ضريحك الراقد بين اضلعي.
تخيفني تلك الدقات المترادفة في صدري بت لا اعرف دقات قلبي المتعب ام دقات مسامير نعشك المتحجر.
يمتشقني طيفك من اعماق سكوني لاحدق في عينيك الساكنتين امامي فلا ارى فيهما سوى نظرات الموتى اين ذاك البريق الذي كان يثير بداخلي عاصفة من الحب والشوق والجنون؟
من ذا الذي سرق البريق من عينيك؟ من ذا الذي سرق الدفء من شفتيك؟ من ذا الذي سرق الحب من قلبك؟ آه لو تعلمين مدى حزني وشقائي وتعاستي آه لو تعلمين بما بين جفوني من جمر يتلظى كحمم بركان استفزه الشيطان آه لو تعلمين بما بين جوانحي من الم... ممزق انا بين الشك واليقين.
ولكن مأساتي انك لم تعودي تتحسسين الاشياء.. لقد مات كل شيء بداخلك واصبحت مجرد جسد خاو يرقد في نعش منسي كمحاورة رماها البحر فأستقرت بين اضلاع غريق تناهشت لحمه اسماك القرش.
اقف حائرا اتلمس نورا يبعث في جسدي الدفء والحياة لاجمع شتات افكاري واختار طريقا يحررني من شرنقتي فمن الصعب ان تختار طريق اللاعودة والكذب على الذات خيانة فطريق الرذيلة يبدأ بالكذب لينتهي بالسقوط فأرقدي بسلام ودعيني ابحث عن طريق امن يأخذ بي الى مرافئ الحياة.
 
 
******************
 
الضيف والملتقى الثقافي
خديجة الحمامي
 
اسعدنا في الملتقى ان نلتقي           بكوكب لاح لنا في الافق
ذي ميزات وخصال جمة               يرفدها العلم وحسن الخلق
الصمت قد ساد على مجلسه         والكل يصغون لحلو المنطق
واسترسل الجلاس في اسئلة         اثر سماع لحديث شيق
 
****
 
يحمل في طياته ما ينبغي          نحذره من خطر التمزق
وكيف للاعلام دور فاعل           ينبض من حر امين صادق
ونكبح التأويل من مخادع        وما رواه قلم المرتزق
يحرف الحق بقول باطل          ليوقع الساذج في منزلق
وربما تجرفه... طائفة            او كتلة تغويه للتفرق
او يثقلوه بحزام ناسف           من فتوة الدجال والمنافق
فكم ضحايا ودماء نزفت         لصبية تسعى لسد الرمق
لا بد ان نوقظ من يجهلها        بواقع من ذلك المنطلق
 
****
 
حيث عدو الشعب من اجرامه    يسلك للاجرام شتى الطرق
لن نستطيع ردعه عن غيه           إلا بفكر نير منبثق
من ذلك العقل الذي ميزنا           عن كل مخلوق بفضل الخالق
العقل نبراس ينير دربنا            ويرشد الانسان للتوافق
 
 
**********
رحيل الحمائم
امل العناب
هرول مغادرا، حاملا لقمة صغيرة بينما امتلأ فمه باخرى، اثر سماعه صوت جرس خجول، لملم اشياءه. اوراقه. هويته. وكملاك او. ربما كطيف غاب. سمعت الباب يصفق. فساد الخواء.
جميل. مرح. صاخب، ورقيق. تأكل آفة عصية جسده كأرضة ملعونة تتكاثر وتتوالد. ولكنها ابدا ما وصلت الى نبع روحه النقية قط.
اعرف مم يشك. اذ يشكو اضعف. واذ يضعف انهار فأبكي، وحين ينهار اموت، واخشى ان اموت. لأني اعرف مم يشكو.
روحي التي ادمنت الخوف والهلع. روحي التي استوطنها التوجس. تشرق اذ تراه مشرقا ساخرا من عذابه. محتقرا تلك الآفة ومتجاوزا إياها. اما حين تحاصره بشباكها، وتصطاده فريسة غضة تنقض عليه بقسوة، فيرضخ صامتا. متأوها بكل وجع الارض حين يغزو الروح.
مزغردا بأغنية فظة تشبه عصره، يتمطى امامي. فأمط شفتي امتعاضا. لكنني اضحك بأفراط حين يتهمني بالتخلف، وعدم التحضر والتطور، بسخرية شديدة.
اعرف انه راض بما هو فيه، وصلنا معا لمحطات عليا من الرضا. فمن اين لي ان اتضجر؟ من اين لي ان اتعب؟ وكيف لي ان اسلم راياتي؟ تزداد امالي كثافة، وأضج بقوة وبفرح مطمئناً بحضوره. الا ان غيابه يفشي وحشة وانتظارا. أهو شعور نابع من خوفي وهلعي؟ يتكاثف السكون، وتفرخ الوحشة لتملأ روحي رويدا. رويدا.
مبعثرة اشياؤه تفترش الصالة كلها. ألملمها دون ادنى ضيق. فقط. لانها اشياؤه. ألملم ما تناثر من فتات خبز تساقطت من لقيماته كأنها قوت فت لطائر. الج الى كهوف الذاكرة العتية. هو حمامتي. حمامة الدار. في هديله الذي اسمعه قبل ان يدلف من الباب، يشاكس رفاق طفولته، واذ يدخل شاديا بمواويل حزينة رصينة. او مترنما بأغان فجة. كإيذان بحضوره. تتبدد الوحشة وتحترق اذيالها. حمامة اجمع شتات حاجياتها كيفما اتفق. ليسود المكان بعض من الترتيب قبل ان اغادر الى عملي.
وفي تلك الكهوف لامس روحي قول لإعرابية تفصح عن حبها لأولادها.. صداه يعلن: صغيرهم حتى يكبر. ومريضهم حتى يبرأ، وغائبهم... رباه.
متى يكبر هذا الصغير الذي لا يغادر طفولته أبدا. ومتى يبرأ؟؟ فاتحرر مما يعتريني من لوعة.
بتأن وحذر. كلمتني قريبتي تخبرني:- اشباح تفترش الطرقات، طرقات يسلكها هو. وعليه ان يغير خط سيره. رعب في خلايا دمي. كدخان انتشر في عقلي، وروحي، وقلبي. كيف له ان يحذر. وهم يتمددون في خريطة. كلها. كلها لا شيء يقف في سبيلهم. لا محرم. ولا مستثنى!! اضطرب. توتر. هلع. خريطة. جراد. طرقات. طرقات بديلة. لوعة. تشظي. اسلحة. هوية.. اجساد. موت سريع. دماء. دماء. دماء.
وليس امامي سوى وسيلة غبية. بلا مشاعر.. ابثها ما حل بي: النقال!
يا صغيري كيف لك ان تقرأ من تلك الخريطة الغادرة. وطرقها الدامية. عيناي مفتوحتان تلتقطان اللاشيء. عيناي مغلقتان ترسمان صورا. تحيكان كوابيس. كسلحفاة جريحة تمر الساعات. اللحظات تتوسل ببعضها كي تمضي. فلا تمضي. التوجس. والصباح الذي مر- ابتسامته- حركته الحمائمية بنقلاتها المفاجئة. هديله. وكل الألم الذي ضج بي.. وكل العجز واللاحيلة.
كقشة في بحر متلاطم، اطلت رسالة عبر شاشة صغيرة تكرر نفسها ثلاث مرات، كغسيل لهذا الدماغ الذي يسكن رأسا موجعة. كلمات موجزة. تكرر ذاتها:- نجوت. سأختبئ لساعات. في وكر الصياد. حتى تخلو الطرقات.
وجع دافق يأبى ان يعلن عن رحيله. يمضي النهار وئيدا. ثقيلا. نهار مخيف وموحش. لا هديله. لا زقزقاته مع الرفاق. لا مشاكسات عبر الابواب. ولا رفرفة جناحيه.. تنتقلان من زاوية الى اخرى عيناي! علها تعثر على اشياء لم الملمها. فتحكي لي انه ما زال هنا. ربما. عطره. او دفترا. او ربما.. ليتني ما ازلت الفتات عن المائدة. وددت لو اني تركت فوضاه كما هي. لعلها ستطربني مثله او قد يدفع الباب ضاحكا فيكون كل ما انا فيه من لوعة واحتراق مقلبا من مقالبه فأنهال عليه بكل مفردة بذيئة في قاموس اللغة. ربما.. انه نائم في سريره. السرير!! هر?لت نحوه وتوقفت. يكبلني ولعي. لا شيء سوى شذاه يتوسد وسادته. وشرشفا بلون البرتقال واخضرار العشب، ونبضا دافئا يغفو في ذلك الفراش. فبكيت كما لم ابك من قبل. سيولا تغسل ذلك العشب بصمت. عدت ادراجي. بخطى ملتاعة انتظر!!.. انتظر!!
انتظر عينيه المحمومتين بالحب والخلاص.. او انتظر المقصلة! ربي لا تدخلني في التجربة روحي تئن من فرط شوق، وطول غياب. تلح في حاجتها لنسغ حياة. وحرقة لوقع خطوات تعزف موسيقى حضورك الذي يزهر ورودا واخضرارا فيبدد الجدب واليباب- هل بمستطاعك الحضور.. وهناك. وفي كل هناك. مخلوقات بلحى كثة- وخرق ممزقة تلتف حول رؤوسهم يحلقون تلك الرؤوس. مرة. ويطلقونها مرة اخرى. يرتدون السواد. او ازياء عصرية مثلنا. مرة يتمنطقون بسيوف او مثاقب خشب.او رشاشات كلاشنكوف. او مسدسات كاتمة للحياة والصوت. وتارة قنابل لاصقة تمزق حاجز الصوت. تراهم ?ي كل مكان وأوان. يرتدون كوفية او عمامة او. كاشفين.. كجن مارقين، يتوزعون في المفارق. في المنعطفات الخفية.. في عتبات ابوابنا.. وفي حافات الانهر. كالدود. كالجراد. كالجراثيم يفترشون الازقة. والحدائق العامة والميادين. وجوهم بلا ملامح. ولا اعين. بافواه مفتوحة وانفاس لاهثة. ايديهم متهدلة تكاد تصل الى اسفل ركبهم لثقل ما علق بها من دماء. وينصتون لنبض الشرايين فيتوجهون الينا بيسر. يقتفون اثر خطانا وخطوط احلامنا. يصلون الينا متى شاءوا لا انقاذ لنا ولا مخلص. من دخل داره ليس آمنا. من التجأ الى مسجد ليس آمنا. من انتخى ب?مام او نبي ليس آمنا. ومن صمت ألما او صرخ توجعا ليس آمنا. وحجتهم اسماؤنا. اشكالنا. افكارنا. افراحنا وامانينا. حججهم، ماضينا ويومنا وغدنا، ليسوقونا نحو موت صاخب. في كرنفالات قتل جماعية وفردية. فيتركونا جثثا مدماة او مقطعة. جثثا مثقوبة او منثورة كدخان.. وما لنا سوى الاختباء في بيوتنا نحكم ابوابها بأقفال. واقفال مضافة. نؤمن بلا جدواها. لكننا نصر عليها.
رنين.. رنين يبدد السكون ليستفز خوفي ويستفز مشاعر متناقضة لا شيء. لا اخبار.. لا كلمات. اسمه يظهر في تلك الشاشة مع رنين لثوان.. انه هناك.. يتنفس. ولا ادري ان كان علي ان اطمئن. ام ارضخ لخوف يلوكني. المساء خجل. يجرجر اطراف ستارته لتغمرنا بلونها الباهت الموحش. معلنا رحيل شمس منكسرة. يحمل في جيوبه مفاجآت وأسرارا. يزحف ببطء هائل كشيخ يحتضر. يصطحب معه أسمال ليل غريب وموحش هو الآخر .. ليل رديء السمعة يستشعر عارا عما يحدث تحت عباءته. أنباء عن رحيل حمام .. عشر هنا .. وعشرات هناك .. ليل بسماء خاوية صفيقة تفضح سرار الر?يل .. رحيل بأجنحة .. وبلا أجنحة .. حمام يفر .. وحمام يتساقط نديا بلا هديل .. حمام أبيض .. وفضي . وحمام بألوان كرحيق أنفاسك . رحيل . بل ترحيل دام ومجنون . فصعدت بصري بعفوية الى السماء وإذا بي ألتقط بياضاً متناثراً كفل أنفرط من عقده. أو كمناديل ناصعة البياض تتلاحق. تزخرف السماء . كأعلان من آخر سرب حمام يبحث عن أمان يرحل عن مدينة ما عاد يسكنها الأمان. ما عاد هناك حمام
ليل . بسماء خاوية . قمر يعتلي عرش سوداه. شاهدا صامتا . وإذا أصغي إليه دعاني برفق ان أحسن الظن بخالقي . أحسن يا سيدي ! لا متكأ لي إلا رحمته. لكنه ما أوقفهم. ما صدهم. ما عاقبهم. وها هم يربضون فوق أحلامنا. فنتشظى كوابيس ترفل بدماء وأشلاء.
أرعبتني الظلمة. وحمامتي تلفها ظلمة غادرة .. ولا حمام .. ما عاد هناك حمام ! توقفت سيارة قرب الباب .. صوت محركها تآخى مع وجيب قلبي . أنتصبت لأطل من خلف الباب . فتح بابها. وأطل وجهه. آه من هذا الوجه ! دهور هي لحظة أنبثاقه من قلب السيارة. هو حمامتي بنبضها. وبياض جناحيها دخل بلا هديل. جاء بلا زقزقات ولا عنفوان حضر بلا ضحكات. واجما. مكفهرا. مكبلا بانكسار الروح واندحارها.. نفض عنه تراب قبره. بلا قبلات دلف عبر الباب وهو مايزال ينضو عنه بقايا كفنه المثخن بجراح.. معلنا أنه عاد.
 
**************

ص8

التخطيط: الاستثمار غير الحكومي 21 بالمئة من خطة التنمية
  بغداد"متابعة طريق الشعب"
قدرت وزارة التخطيط حجم الاستثمار غير الحكومي الذي يحتاجه البلد خلال السنوات الاربع المقبلة بـ 88 ترليون دينار، فيما بينت: أن هذا المبلغ يشكل نسبة 21 % من حجم الاستثمار المطلوب.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي الاسبوع الماضي "ان خطة التنمية الوطنية التي اعدتها الوزارة افترضت ان يساهم القطاع الخاص بما قيمته 88 ترليون دينار عراقي اي ما يعادل 75 مليار دولار".
وبين بأن هذا المبلغ يشكل نسبة 21 بالمئة من حجم الاستثمار المطلوب،مؤكداً انه يتوقع انفاقها على مختلف المجالات والاستثمارات التي حددتها الخطة.
وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب قد قدرت حجم الاستثمار الحكومي المطلوب تامينه من الان ولغاية عام 2017 بـ329 ترليون دينار اي ما يعادل 282 مليار دولار.
 

قانون البنى التحتية من تأجيل إلى آخر
بغداد"طريق الشعب"
رفعت رئاسة مجلس النواب الجلسة المنعقدة الخميس الماضي دون التصويت على قانون البنى التحتية . وقال مصدر نيابي إنّ "رئاسة المجلس رفعت الجلسة "، مبيّناً أن "قانون البنى التحتية الذي كان من المفترض التصويت عليه تم وضعه على جدول أعمال الجلسة القادمة نتيجة لاختلال النصاب". واشار المصدر الى أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي قال: انه ناقش مع رئيس الوزراء نوري المالكي المشاكل التي تعتري قانون البنى التحتية، وسيجري اتصالات مع القادة الاخرين من اجل وضع حلول للمسائل العالقة". ومن تأجيل الى تاجيل لايزال قانون البنى التحت?ة يراوح مكانه داخل قبة البرلمان. وكان مجلس النواب قد قرر منذ أيلول 2012 بعد اجتماعات مغلقة تشكيل لجنة لدراسة مشروع القانون تتكون من اعضاء اللجان البرلمانية المعنية بالشؤون المالية والاقتصاد والخدمات، ومن ثم تقوم هذه اللجنة بتقديم تقرير نهائي الى رؤساء الكتل النيابية لحسم الموضوع. وجاء تأجيل حسم هذا القانون المهم بحسب النواب نظرا لحاجة مشروع القانون الى تعديلات كثيرة تتعلق بحجم المبلغ المخصص لهذا القانون، فضلا عن اسعار الفائدة بالاضافة الى نقاط اخرى. وعلى الرغم من مرور أكثر من عام ، الا ان القانون يرحل في ك? مرة الى جلسة أخرى .
 
 

وقفة اقتصادية ...
الكهرومولدات  والسياسة
 
أثار اهتمامي حوار لربات البيوت المتجمعات عند البقال في إحدى صباحات ضواحي العاصمة بغداد بشأن أجور المولدات التي أقرها مجلس محافظة بغداد بما يشبه الأثر الرجعي ابتداء من أيلول ، ثم تراجعه ليعيد تغيير مبلغ التسعيرة من جديد دون الاشارة الى ما تقاضاه أصحاب المولدات في تشرين أول الجاري دون مقابل .. اذ فسرت احداهن تردد مجلس محافظة بغداد في حسم قضية أجور المولدات والابقاء عليها برغم تحسن التيار الكهربائي ، بقولها: « ان أي حسم يعد اعترافا بحقيقة نهاية أزمة الكهرباء، وهذا ما لا يريده البعض، لأن أزمة الكهرباء كانت مشر?عا للمزايدات والتسقيط».. فيما علقت أخرى بالقول:» هذا دليل على عدم الثقة بما تدعيه وزارة الكهرباء وان اشكالية الكهرباء التي ألبست الناس حلة اليأس لن تنتهي لمجرد تراجع الاستهلاك في هذه الأيام..»
وقد حرصت على نقل هذين الرأيين من الشارع باختزال لغوي لأتمكن من جمع ما يدور من أحاديث في جمل مقتضبة تعبر عن الرأي العام بشأن هذه المعضلة التي أضرت كثيرا بالواقع المعيشي والاقتصادي .
وفي واقع الأمر فان كلا الرأيين يعبران عن مواقف قائمة على أرض الواقع .. بعضها يرى في عودة التيار الكهربائي منجزا يحسب لطرف معين، وكأن عذابات الناس وتراجع ايقاع الحياة والخسائر الاقتصادية على مدار سنوات طوال يفترض أن لا تنتهي لئلا تحسب نهايتها لهذا أو ذاك ، وبعضها الآخر يرى فيه ترسيخاً لتفوق ما ومنجزا للتلويح في الانتخابات المقبلة، وكأن عشر سنوات من العذابات الحياتية والتردي في واقع المهن والحرف والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بجانب تعطل النمو في القطاعات الاقتصادية برمتها يمكن أن تتوج بنجاح يسجل لسين أو صاد بغي?ب المساءلة عن سر هذا التردي الذي مرت به البلاد لسنوات خلت .
انه أمر مثير للدهشة،أن يتبلور الصراع السياسي المقيت ،الذي اتخذ من معاناة الناس أداة للتسقيط على مدار سنين ، أن يتبلور لدى العامة من الناس في سياق هذا النمط من التفكير «الذي يجد في كل منجز علامة تسجل على الضد من هذا أو لصالح ذاك»، ولا يقف عند معطيات واسباب الفشل أو النتائج التي نجمت عن التعطيل أو تمخضت كانجاز برغم التحديات التي يقف في مقدمتها الارهاب .     
بيد ان حالة عدم الثقة التي أعلن عنها مجلس محافظة بغداد بشكل غير مباشر ، من خلال مطالبة الناس بدفع أجور لأصحاب المولدات دون مقابل على الرغم من تأكيد وزارة الكهرباء على لسان وزيرها بانتهاء الأزمة ، تعبر وبلا أدنى شك عن ذات القناعة والاحساس لدى عموم المواطنين وان اختلفت التصورات والدوافع .. فالمجلس وبحكم مسؤوليته أمام جماهير محافظة بغداد بوصفه السلطة التشريعية والرقابية  في الحكومة المحلية ، لا يمكن أن يحسم الأمر ويدعو الناس للامتناع عن الدفع لئلا تثور ثائرة أصحاب المولدات وهو غير واثق من صدقية ما تدعيه وزارة الكهرباء، فقد تتعرض مصداقيته وهيبته للاهتزاز ،اذا ما تعرضت خطوط النقل أو المحطات لخلل ما قد يطول ?قت معالجته ، أو ربما لا تلتزم الوزارة تحت أي ظرف بتوفير 24 ساعة تجهيز فيجد نفسه محرجا أمام الناس وأصحاب المولدات .
فيما يشعر الناس بحالة عدم الثقة في استمرار الحصول على 24 ساعة تجهيز من الكهرباء ، جراء غياب هيبة الدولة الناجم عن استمرار تردي الوضع الأمني، وليس لعدم صدقية وزارة الكهرباء ، فالمواطن يتداول في أحاديثه احتمالية سعي البعض لإثبات فشل الحكومة عن طريق تخريب أو ضرب المحطات الكهربائية وأبراج الضغط العالي حتى قبل أن تضرب خطوط وأبراج الكهرباء في محطة بيجي يوم الخميس الماضي ،والتي نجم عنها انقطاع التيار عن مناطق بغداد على مدار أوقات مختلفة من ذلك اليوم.. وبالتالي فهو متفق مع قلق مجلس محافظة بغداد وان اختلفت التصورات?والدوافع، مع انه كان يأمل بتطبيق وصية وزير الكهرباء حين «أوصى أصحاب المولدات أن يسرعوا ببيع مولداتهم بحلول نهاية 2013 «.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
رغم توسع إنتاجه للنفط
العراق لا يزال في المركز الثالث عربيا!
بغداد"طريق الشعب"
على الرغم من تأكيدات العراق على لسان وزارة النفط ، ان حجم الانتاج النفطي بلغ ثلاثة ملايين و250 الف برميل يومياً ، الا ان التقارير العربية الصادرة عن بعض وكالات الأنباء والمحطات الفضائية ، ما زالت مصرة على ان انتاج العراق لم يتجاوز بعد 3 ملايين برميل يوميا وان الامارات العربية تأتي في المرتبة الثانية عربيا بعد العربية السعودية في حجم الانتاج ، وان العراق يأتي ثالثا في تسلسل الدول المنتجة للنفط عربيا .
ومؤخرا تم تداول تقرير نفطي مصور عبر وكالات الأنباء العربية ، حمل عنوان (أكثر الدول العربية انتاجا للبترول) حيث وضع السعودية العربية على رأس القائمة العربية لانتاج البترول والثانية دوليا بانتاج ١٠ ملايين برميل نفط يومي، مؤكدا "لتستمر المملكة في تأكيد سيطرتها على هذا المنتج القوي، متقدمة على أمريكا صاحبة المركز الثالث ومتأخرة عن روسيا صاحبة المركز الأول فقط بنحو ٣٧٠ ألف برميل".. فيما جاءت الإمارات العربية المتحدة التي تحتل المركز السابع في القائمة العالمية والثاني عربيا بانتاج ٣,٠٨٧,٠٠٠ برميل يوميا"... وأصر ?لتقرير الذي عرضه موقع ياهو مكتوب ، ان العراق الذي يأتي في المركز التاسع عالميا والثالث عربيا بانتاج ٢,٩ ملايين برميل يوميا".
وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي، قد أكد في الحادي عشر من أيلول الماضي:" أن الانتاج النفطي العراقي بلغ ثلاثة ملايين و250 الف برميل يومياً".
وقال لعيبي في حديث للصحفيين قبل اجتماع لوزراء النفط الاسيويين في العاصمة الكورية سيئول: إن "انتاج العراق من النفط الخام بلغ ثلاثة ملايين و250 الف برميل يومياً"، مشيراً إلى: أن "العراق سيضيف 175 الف برميل اخرى للإنتاج الوطني في 20 من ايلول من حقل مجنون النفطي" ودخل حقل مجنون الخدمة في نفس التاريخ.. بمعنى ان انتاج العراق قد تجاوز ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف برميل يوميا .
وأضاف لعيبي: أن "مجموع صادرات النفط العراقية حالياً بلغ مليونين و500 الف برميل يومياً، وهو نفس المستوى تقريباً من صادرات النفط لشهر آب الماضي".
الا ان وكالات الأنباء العربية التي نقلت التقرير أصرت على انه: " على رغم معاناة العراق منذ الغزو الأمريكي وما يلقاه أهله من صعوبات أمنية، تأتي بلاد الرافدين في المركز التاسع عالميا والثالث عربيا بانتاج ٢,٩ ملايين برميل يوميا".
في اصرار لافت على تصنيف العراق ثالثا في لائحة الدول العربية المنتجة للنفط ، حيث سبق وأن حدد العراق مستوى مستهدفاً لانتاج النفط قدره 3.4 ملايين برميل بحلول نهاية 2013، بضمنه الانتاج النفطي من اقليم كردستان .
وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي قد أشار، في (15 أيلول 2012)، الى: أن صادرات العراق من النفط الخام ستصل إلى ستة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2017، فيما أكد الأربعاء الماضي خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني للنفط والطاقة في وزارة النفط: ان وزارته تبذل جهودا كبيرة من اجل الارتقاء بالصناعة النفطية ومضاعفة الانتاج الوطني والوصول بها الى معدلات تزيد على 8 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2018 .
يذكر أن العراق وقع خلال العام 2010، عقوداً عدة مع شركات عالمية لتطوير بعض حقوله النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية والثالثة، للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 11 مليون برميل يومياً، في غضون السنوات الست المقبلة، و12 مليون برميل يومياً بعد إضافة الكميات المنتجة من الحقول الأخرى بالجهد الوطني وتركزت تلك العقود في غالبيتها على حقول الجنوب.
وقال التقرير المصور: "ان البترول ما زال يحمل اسم الذهب الأسود رغم بحث العالم عن بدائل لمصادر الطاقة التقليدية وما زال سعره محركا أساسيا للأسواق العالمية، فيما تمسك الدول العربية بأهم أوراق لعبة تسعير برميل النفط بتصدرها الدول المنتجة للبترول" وعرض التقرير صورا عن أكبر الدول العربية انتاجا للنفط وفقا لبيانات قديمة وعلى مايبدو ، والتي وردت في كتاب "حقائق العالم"٢٠١٢ الصادر عن هيئة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA.. حيث تأتي السعودية العربية في مقدمة القائمة العربية لانتاج البترول ثم الإمارات ووضع العراق ثا?ثا عربيا بانتاج ٢,٩ ملايين برميل يوميا.. وجاءت الكويت رابعا بانتاج يقدر يوميا ٢,٦٨٢,٠٠٠ برميل، ما يضعها في المركز الرابع عربيا والعاشر عالميا.. ثم الجزائر الذي وصفها التقرير "كأول دولة عربية خارج شبه الجزيرة العربية ومجلس التعاون الخليجي من حيث انتاج النفط" بنحو مليون و٨٨٥ ألف برميل يوميا لتأتي في المركز الخامس عربيا والخامس عشر عالميا.. وسلطنة عمان التي تنتج يوميا ٩١٥,٦٥٠ برميل نفط وتحتل المركز ٢٢ عالميا جاءت في التسلسل السابع عربيا.. ثم مصر الذي أشار لها التقرير بالقول: "قد لا يشعر سكان مصر الذين قاربوا ?لى التسعين مليون نسمة بأن بلدهم تنتج يوميا ما يجعلها في المركز الثامن عربيا و٢٧ عالميا بانتاج ٧١١,٥٠٠ برميل يوميا".. فيما وضعت سوريا في المركز العاشر عربيا اعتمادا على بيانات قديمة ، حيث تنتج يوميا ٣٣٣,٩٠٠ برميل لتأتي في المركز ٣٣ عالميا والعاشر عربيا.
وتثير قضية التصنيف بحسب الانتاج النفطي حفيظة العديد من الحكومات التي تعتمد على النفط سياسيا واقتصاديا ، فيما يسعى العديد منها الى الحد من تقدم دول أخرى الى الساحة النفطية العالمية ، بعد أن جلب لها النفط المزيد من التراكم المالي والنفوذ السياسي على الساحة الدولية والاقليمية ، وهذا ما يفسر مواقف تلك الدول من تطور الصناعة النفطية في العراق ، وقد دعيت دول نفطية لتنخرط في مجموعة العشرين بسبب دورها الرئيس في السوق النفطية العالمية ، فيما يعلن العراق عن برنامجه النفطي المتضمن مستويات عالية من الانتاج تثير قلق تلك?الدول .
 
 
 
تزايد الفقر في بلدان منخفضة الدخل 
بغداد"طريق الشعب"
كشف تقرير صادر عن مجموعة البنك الدولي تزايد الفقر في بلدان منخفضة الدخل وتعرض عدد كبير من الأطفال للفقر المدقع من بين فقراء تلك الدول.
وكشف التقرير الذي نشر على موقع البنك الدولي واطلعت عليه "طريق الشعب" أن 400 مليون –أو واحد من كل ثلاثة- من الفقراء فقرا مدقعا في العالم هم من الأطفال. ووجد التقرير أيضا أنه في 35 بلدا من البلدان منخفضة الدخل، زاد عدد الذين يعيشون في فقر مدقع -أو على أقل من 1.25 دولار للفرد في اليوم- بواقع 100 مليون نسمة عما كان عليه قبل 30 عاما.
واوضح التقرير الذي أعدته لجنة التنمية –وهي منتدى مشترك للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي يُقدِّم المشورة إلى المؤسستين- أنه تم تخفيض أعداد الفقراء على مستوى العالم بمقدار النصف منذ عام 1991، ولكن التقدم الذي تحقَّق كان متفاوتا في البلدان النامية. فنصف البلدان منخفضة الدخل تقريبا مُصنَّفة على أنها هشة ومتأثرة بالصراعات، وتعيش بها نسبة متزايدة من فقراء العالم. وقد صاحبت النمو الاقتصادي زيادة التفاوتات في الكثير من البلدان النامية، وتعيش الآن أغلبية الفقراء في بلدان متوسطة الدخل.
ونقل الموقع الألكتروني للبنك الدولي في هذا الصدد، عن جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي قوله "كيف لنا ونحن نتمتع بكامل وعينا وضميرنا ألا نفعل كل ما في وسعنا لانتشال هؤلاء الأطفال وأسرهم من براثن الفقر المدقع؟ إنهم لا يستطيعون الانتظار حتى يتبدى التقدم ببطء. إنهم بحاجة إلى مساعدتنا اليوم".
وفي الحادي عشر من تشرين أول الحالي، قال كيم لمراسل سي.إن.إن إنه "سيتعيَّن على البلدان أن تُسجِّل معدلات نمو تضاهي أفضل المستويات التي بلغتها خلال العشرين عاما الماضية للوصول إلى الهدف الخاص بإنهاء الفقر، الأمر الذي لن يكون واقعيا ما لم تخفض البلدان نسبة الفقر المدقع إلى أقل من عشرة في المائة في السنوات السبع القادمة". وأعلن كيم عن هدف مرحلي مؤقت، وهو خفض الفقر المدقع من 18 في المائة في عام 2010 إلى 9 في المائة بحلول عام 2020.
 
 
حركة السوق ...
• إرتفاع أسعار الخضر
 
 عزا النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي ارتفاع اسعار الخضر والفواكه بسبب عدم وجود استراتجية لحماية المنتوج المحلي ..ويرى مراقبون في الشان الزراعي ان الاسواق العراقية تشهد بين فترة واخرى ارتفاعا في اسعار الخضر والفواكه..وقال الطرفي في تصريح بحسب "أين" ان"حدود العراق مفتوحة امام استيراد جميع المنتجات الزراعية من الخارج وبالتالي فان هذا الموضوع عمل على تدمير الزراعة المحلية في البلد ."واضاف انه" لكثرة المستورد كان هناك رخص في اسعار المنتجات الزراعية اما الان فأن المستورد قل نتيجة تدني الاسعار وصاحبه ارتفاع في?اسعار الخضر والفواكه وهذا يعد امرا خطيرا لانه لا توجد حماية واضحة للمنتوج المحلي واذا كانت هناك حماية بالتاكيد فان الاسعار ستكون ايجابية."وكانت وزارة الزراعة اعلنت في شهر تموز الماضي: أن العراق في طريق الاكتفاء الذاتي بعد ارتفاع سقف الإنتاج الذي يضاهي المنتجات المستوردة.
 
• الدولرة
 
تشهد السوق المحلية طلبا متصاعدا على الدولار على الرغم من تواصل جلسات مزاد بيع الدولار يوميا عدا أيام الجمعة في البنك المركزي العراقي ، فيما يزداد التداول على مستوى صغار التجار في مختلف القطاعات التجارية وعلى مستوى الجمهور في عودة واضحة لدولرة الأسواق.. ويؤكد مراقبون ان الظروف المحلية والدولية غير مناسبة لفك ارتباط الدينار العراقي بالدولار الامريكي.مستبعدين نجاح هذا العملية كونها مرتبطة بنظام عالمي للدول الكبرى.ودعا هؤلاء الى ايجاد نظام نقدي عالمي جديد تقيّم به العملات المختلفة، وهو ما يسعى اليه صندوق النقد?الدولي والبنك الدولي ومنظمة العشرين من اجل ايجاد استقرار اقتصادي نقدي عالمي. مؤكدين ان مسألة فك ارتباط الدينار بالدولار ليست رغبات، وانما عملية تحتاج الى ظروف موضوعية عالمية ومحلية.. وكان مركز الاعلام الاقتصادي قد طالب بضرورة العمل على فك ارتباط الدينار العراقي بالدولار، مشيرا الى ان المعطيات الحالية لا تشير بجدية البرامج الخاصة لإيجاد بدائل التنمية الموازية للنفط.
 
• سوق العمل
 
ما زال سوق العمل العراقي يشهد معدلات عالية من البطالة على الرغم من التوسع في العديد من القطاعات الاقتصادية، ومؤخرا اعلنت الموانئ العراقية عن توفير فرص عمل تصل الى قرابة 250 الف فرصة عند اكتمال ميناء البصرة، مؤكدة ان العراق مقبل على نهوض اقتصادي كبير في حال اكتمال مشروع ميناء البصرة.
وقال مدير عام الموانئ العراقية ، عمران راضي ، في تصريحات صحفية ان" شركته لديها رغبة بان تكون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية من خلال انشاء الميناء، والذي سوف يعمل على ربط البصرة بالدول الاوربية من خلال مد سكك حديدية الى تلك الدول"..واضاف ان" فرص العمل ستتوفر عبر الحركة الاقتصادية الكبيرة التي ستشهدها البصرة من خلال تشغيل 100 الف شاحنة، اضافة الى 1000 قطار على سكك الحديد ، و92 باخرة على تصميم ميناء البصرة الحديث ، مما يتطلب الكثير من الايدي العاملة وبمختلف الاختصاصات".
 
•  عشوائية الاستيراد
 
تشهد الأسواق المحلية المزيد من السلع المستوردة بشكل عشوائي على حساب النوعية ، ما يدفع باتجاه هدر المزيد من الأموال الوطنية جراء دخول هذه السلع التي تتميز بعمر استهلاكي قصير جدا ، وعلى ضوء ذلك أقام مركز دراسات السوق وحماية المستهلك ندوة علمية لمناقشة اشكالية الاستيراد العشوائي وأهمية أن تخضع السلع المستوردة من مناشئ مختلفة للفحص في جهاز التقييس والسيطرة النوعية ، وأكد المؤتمرون على أهمية تفعيل قانون التعرفة الكمركية وقانون حماية المستهلك ، وقانون المنافسة ومنع الاحتكار ، وأجمع الباحثون على ان استمرار غياب ا?رقابة وتختلف تفعيل القوانين يدفع التاجر والمستورد الذي يبحث عن الربحية السريعة والعالية على حساب المستهلك لادخال بضاعة ذات سعر أقل على حساب الجودة، واوصى المؤتمر بالاسراع في ادخال القانون حيز التطبيق وتطوير عمل جهاز التقييس والسيطرة النوعية .
 
• البورصة
 
ارتفع مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في آخر جلسات الاسبوع الماضي بنسبة 0.08 بالمائة مسجلا 115.84 نقطة..وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 42 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم 18 شركة منها ، وانخفضت اسعار اسهم 11 شركة اخرى ، فيما حافظت 13 شركة اخرى على اسعار اسهمها..وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة الخميس 903 ملايين سهم بقيمة تجاوزت مليار و 760 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 556 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 20 شركة ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها 683 مليون سهم بقي?ة تجاوزت مليار و 73 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 301 عقد تداول..وشهد القطاع الصناعي تداول اسهم 6 شركات، ارتفعت اسعار اسهم 4 شركات منها، وانخفضت اسعار اسهم شركتين اخريين، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة للشركات الصناعية 94 مليون سهم بقيمة تجاوزت 228 مليون دينار تحققت من خلال تنفيذ 67 عقد تداول.
 
• مزاد الدولار
 
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في آخر جلسات مزاد بيع وشراء العملات الاجنبية الاسبوع الماضي الى 166 مليونا و 881 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم امس 163 مليونا و 229 الف دولار ، بسعر صرف مستقر 1166 دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي " ان الطلب على الدولار توزع بواقع 47 مليونا و 925 الف دولار بيعت نقدا ، في حين بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 118 مليونا و 956 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا "..وشارك ?ي مزاد بيع العملة الخميس 13 مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 93 مليونا و429 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال ، فضلا عن اسباب اخرى مختلفة.
 
ص10

70 في المئة نسبة العنوسة في العراق
بغداد - وكالات
صنف تقرير نشرته إحدى الإذاعات الأوربية العراق ثانياً في نسبة العنوسة في الوطن العربي وبنسبة 70 في المئة من عدد النساء، ورغم انعدام وجود إحصائيات أو دراسات بهذا الخصوص لمعظم المدن العراقية إلا أن الإذاعة تقول أنها اعتمدت على جمع ما توفر من الإحصائيات لدى مراكز الأبحاث وشرعت بدراستها ومقارنتها واستندت إلى بعض المعطيات التي قدمتها منظمات غير حكومية، ناشطة في المنطقة، ودمجتها مع التوقعات اعتمادا على المؤشرات الخاصة بالموضوع.
واللافت أن إذاعة أوربية اهتمت بدراسة نسب العنوسة في البلدان العربية ومنها العراق0 في حين لم يحظ الأمر باهتمام العديد من الجهات ذات العلاقة المباشرة بالموضوع برغم خطورته الاجتماعية.
 
 
 
النساء أكثر قدرة على تنفيذ المهام المتعددة في وقت واحد
وكالات:
ذكرت دراسة علمية حديثة، أن النساء أفضل أداء في تنفيذ المهام المتعددة، وهو الأمر الذي حاول الكثير من الرجال نفيه طيلة سنوات عديدة.
وأوضحت صحيفة الديلي تليغراف أن باحثين من جامعة جلاسجو، أجروا بحثا طويلا على مجموعات من المتطوعين الرجال والنساء، من خلال مجموعة متنوعة من التحديات في وقت واحد. وشملت التكليفات تحديد مواقع مطاعم على الخريطة وحل ألغاز رياضية و وضع استراتيجية لإيجاد مجموعة ضائعة من المفاتيح في مكان التجربة.
وكان على المشاركين إنهاء كل تكليف من هذه التكليفات في غضون ثمان دقائق، ولإثقالهم بالطلبات كان عليهم استقبال مكالمات هاتفية خلال الاختبار.

 
رابطة المرأة العراقية تطرح موقفها
 انتقاد لمشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري
طريق الشعب – خاص
انتقدت رابطة المرأة العراقية، مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري، عادة القانون النافذ، المرقم (188) والصادر عام 1959، أكثر القوانين تحضرا في المنطقة العربية.
صرحت بذلك سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل عبر بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، وقالت فيه أن قانون الأحوال الشخصية الحالي فيه ميزات إيجابية، وساهم بشكل كبير في تنظيم شؤون الأسرة وحقوق المرأة مقارنة بالقوانين المشابهة لدول المنطقة، ويضمِن الحد الأوفر من الحقوق الإنسانية على ضوء الاجتهادات والأحكام المذهبية لجميع المذاهب في البلد، وحقق التوافق الفقهي في إطار قانون مدني موحد لمعظم العراقيين.
وأضافت مروكل: "كنا نتطلع إلى إصدار قانون مدني للأحوال الشخصية يتناسب مع التضحيات التي قدمتها الحركة النسوية العراقية عبر تاريخها النضالي الطويل والعسير في ظل أنظمة استبدادية وسنوات دامية إلى جانب نضالات الشعب العراقي بكافة أطيافه، من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية وترسيخ وحدة الشعب".
وعبّرت سكرتيرة رابطة المرأة عن استغرابها من إعلان وزير العدل عن مشروع قانون للأحوال الشخصية الجعفري، مطالبة بتشريع قوانين تنسجم مع الدستور ومع طبيعة وواقع المجتمع العراقي ومع حجم نضالات المنظمات النسوية العراقية.
وحول الموضوع ذاته، عقدت رابطة المرأة في النجف ندوة في ريف ناحية القادسية في قرية (ام البط ) يوم السبت الماضي حول ضرورة مشاركة المرأة في جميع مناحي الحياة في المجتمع العراقي.
وتناولت المتحدثتان في الندوة سهاد الخطيب وريام صباح، نقاط الخلاف بصدد مشروع قانون الأحوال الشخصية - الجعفري- وما يعتريه من جوانب سلبية ترسخ الطائفية بشكل معمق، وتصيب الحياة الاجتماعية للمرأة بالضرر الجسيم. 
فيما أكدتا ضرورة الاستمرار في العمل بقانون الاحوال الشخصية الحالي الذي يعد من المكتسبات الايجابية التي حققتها المرأة العراقية عبر سنوات نضالها الطويل.
 
 
 
كلمة الصفحة ...
المرأة العراقيّة.. مشاريع قصص حزينة
 
لعل الكثير من الأمهات العراقيات يعتبرن اليوم مشاريع قصص حزينة نتيجة فقدانهن الأحبة والأبناء والأزواج في التفجيرات الإرهابية اليومية المستمرة. فلا يكاد يمر يوم من دون سقوط العشرات من الضحايا الأبرياء، تاركين وراءهم أماً ثكلى او زوجة محبة. الحاجة ام حسن تبلغ من العمر ستة وستين عاما، لم يخطر على بالها انه في يوم ما، وبأقل من نصف ساعة سوف تفقد أولادها السبعة في تفجير إرهابي هزّ مدينة الصدر، بل الانكى أنها لم تعثر حتى على أشلاء أبنائها كاملة، وبسبب هول الصدمة فقدت عقلها في بيت خاو من أبنائها. اليوم تستضيفها بيو? الأقارب، لكنها لم تتوقف من ترديد أسمائهم واحدا تلو الآخر.
أما الجدة سهام، الناجية مع خمسة من أحفادها من هجوم إرهابي نفذته جماعة مسلحة على منزلها الواقع في منطقة «25 كليو» بين اللطيفية والإسكندرية. فقد كانت الشاهد الوحيد على جريمة قتل وبقر بطون وذبح 22 من أفراد عائلتها، ثم تفجير منزلها بعبوة ناسفة وضعها المسلحون داخله قبل أن يفروا الى جهة مجهولة. الجدة تطالب الجهات الحكومية بتأمين مستقبل أحفادها الخمسة، بعد ان أصبحت المسؤولة عن إعالتهم، والراتب الذي تتقاضاه من عملها كمنظفة في وزارة النفط قليل ولا يكفي لسد رمقهم. علما ان احد المواطنين من اهالي بابل، رفض الكشف عن اس?ه تبرع لها بقطعة ارض للعائلة في إحدى مناطق المحافظة الآمنة نسبيا، وتعهد ببنائها.
فيما حكاية أم واثق تختلف عن الأخريات فهي ومنذ ستة أشهر ترافق ولدها الراقد في مستشفى الديوانية التعليمي ما بين الحياة والموت اثر إصابته البالغة بسبب تفجير وقع في مركز المدينة بعد التحاقه لأداء واجبه، فهي ترفض مفارقته لأي سبب كان، وتصر على ان ترجع للبيت بمعيته لأولاده الثلاث او تودعه دون رجعة. وتقول: لقد ودعت ابني البكر وسكبت الماء خلفه - عادة تمارسها الأمهات العراقيات عند وداع الأبناء أو الأعزاء- لكن ذلك لم يكن كافيا لحفظه وحمايته من التفجير الذي وقع بالقرب من مكان عمله. «وحين سمعت دوي الانفجار، صرخت باسمه ?ن دون شعور، وركضتُ حافية القدمين إلى الشارع لاستطلاع ما حدث، وفعلا صدقت هواجسي».
ترى هل فكر السادة المسؤولون كيف كان وقع  العيد على ام حسن والجدة سهام وام واثق وغيرهن ممن تتشابه مأساتهن التي يعشنها وان اختلفت قصصها؟ هل فكروا بتعويضهن معنويا لا ماديا؟ أم أن العيد وأفراحه ليس لأمثالهن؟!
سهاد ناجي
 
المحلل السياسي.. مهنة تليق بالرجل وحده، أم ماذا؟
عامر الشيخ علي
يومياً، يطل من شاشات التلفاز المحلية والعربية محللون سياسيون كثيرون، يقدمون تحليلات وتوقعات لما سيؤول إليه حال العراق. ويتبادر إلى الذهن سؤال: لم تغب الأصوات النسائية وبالأخص المحللات السياسيات عن الشاشة؟ بالرغم من دخول المرأة ميادين متعددة كانت حكرا على الرجل.
المرأة اليوم أصبحت وزيرة وبرلمانية وطبيبة ومهندسة وعاملة، إلا أنها لا تزال مهمشة  في بعض الندوات والمحاورات السياسية. فهل ساهم الإعلام في حجب دورها في هذا الجانب وعدم إنصافها؟ توجهت بهذا السؤال إلى عدد من النسوة للإجابة عنه.
فقالت الإعلامية أفراح شوقي إن "التحليل السياسي المستند إلى دراسة واقع البلد والظروف المحيطة به اقتصرت على الرجال دون سواهم، فمجتمعنا شرقي يميز الرجل عن المرأة، رغم مشاركة المرأة في الانتخابات والحياة السياسية.
وتابعت شوقي بالقول إن "معظم المناخات الإعلامية لم تفسح المجال للمرأة للولوج في هذا الميدان".وتعتقد الناشطة النسوية هند كريم أنه "توجد أسباب عديدة وراء قلة ظهور المحللات السياسيات من على شاشة التلفاز، أهمها تخوف النسوة من الدخول في المعترك السياسي وترددها في منافسة الرجل في هذا المجال الذي يعتبر حكرا عليه فقط.
والسبب الآخر يقع على الإعلام الذي يتخطى البحث عن الرأي في أحداث سياسية معينة بين الوسط النسوي، ويلجأ دائما الى البحث عن أسماء رجالية معروفة على الصعيد الإعلامي، من اجل كسب عدد اكبر من المشاهدين على البرنامج السياسي، فلا يكلف نفسه عناء البحث عن مصادر جديدة وأسماء نسوية معروفة".
أما الموظفة سعاد جاسم فرأت أن "السبب في عدم أو قلة وجود المحللات السياسيات يعود إلى النظام السابق الذي همش المرأة بشكل كبير ولم يعطها الفرصة للدخول في المجال السياسي. فالنظام كان مبنيا على الحزب الواحد والرأي الواحد، وهذا البناء لا يعطي الحق للرجل والمرأة في خوض التحليلات السياسية، بل فقط تمجيد حزب السلطة، وأضف إلى ذلك التقاليد الاجتماعية السائدة وقلة النساء المتعلمات والعاملات في السلك السياسي".
وأشارت الى أنه "بعد تغيير النظام ظهرت ناشطات وسياسيات بمقدورهن تحليل الوضع السياسي في البلاد بل وحتى الوضع السياسي العالمي، إلا أن الإعلام لم ينصفهن ولم يمنحنهن الفرصة المناسبة لإثبات جدارتهن  في هذا الجانب.
ويجد المتتبع لمواقع التواصل الاجتماعي الكثير من المحللات السياسيات اللواتي يحللن ويكتبن عن الوضع العراقي الحالي على صفحاتهن أو في "كروبات" خاصة، واغلبهن محاميات وإعلاميات، وذوات قدرة وقابلية على تحليل ما يدور في العالم من قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية وعلمية. 
 
إشراك المرأة في حل النزاعات الدولية
وكالات:
تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يدعو الأسرة الدولية إلى العمل الجاد على إشراك المرأة في حل النزاعات والعدالة.
واعتمد المجلس في جلسة موسعة عقدها الجمعة في مقره الدائم في نيويورك وبمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القرار رقم 2122، الذي يحدد تدابير أقوى لتمكين المرأة من المشاركة في حل النزاعات. ووضع القرار المسؤولية على عاتق مجلس الأمن والأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدول الأعضاء، لتذليل الحواجز وخلق الفرص وتوفير مقاعد للمرأة على طاولة المناقشات العالمية الرامية إلى حل الصراعات وتعزيز السلام. وفي كلمته الافتتاحية، أشاد بان كي مون بالمجلس لاتخاذه هذا القرار الذي يسلط الضوء على أهمية المرأة وقيادتها في?السلم والأمن الدوليين. وأوضح انه "يجب أن تشارك المرأة في كل مرحلة من الجهود الرامية إلى إعادة التأكيد على سيادة القانون وبناء المجتمعات من خلال العدالة الانتقالية، ويجب معالجة احتياجات النساء للأمن والعدالة، كما يجب أن تسمع أصواتهن، وحماية حقوقهن".
وعبر دائرة تلفزيونية مغلقة من مقرها في جنيف تحدثت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي عن أربع نقاط أساسية في مجال مشاركة المرأة في السياسات الدولية، وهي حالة حقوق الإنسان للمرأة في أماكن الصراعات، ضمان أن يؤخذ المفهوم الجنساني بعين الاعتبار في عمليات العدالة الانتقالية، وضمان المساءلة عن الجرائم التي كانت المرأة ضحيتها. أما الثالثة فهي نهج شامل يستند إلى حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية، والنقطة الرابعة التي تحدثت عنها بيلاي هي الجهود الرامية إلى إنشاء روابط أوثق بين السلام والأمن وحقوق الإنسان وجداول?أعمال التنمية والاستفادة بشكل كامل من الفرصة التي تتيحها عمليات العدالة الانتقالية للنساء.
وتحدثت عن معاناة المرأة في أماكن الصراعات بما في ذلك سوريا، وقالت إن النساء والفتيات في مخيمات اللاجئين ضعيفات أمام الاستغلال الجنسي والزواج القسري والاتجار بالبشر.
ويضع قرار مجلس الأمن الذي تم تبنيه خريطة طريق لأسلوب أكثر منهجية من أجل تنفيذ الالتزامات بشأن المرأة والسلام والأمن، ويعترف بأن أثر النزاع على النساء يتفاقم نتيجة لعدم المساواة. ويتحدث القرار عن مواضيع غير مسبوقة بما فيها حقوق النساء الحوامل نتيجة الاغتصاب خلال النزاع.
 

مبادرة نسوية بصرية لمتابعة الخدمات
البصرة – وكالات
أطلق تحالف "شراكة من اجل التنمية" الممول من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) مبادرة لإشراك النساء البصريات في خدمة المجتمع وتفعيل دور المرأة البصرية في متابعة الخدمات التي تقدم الى أبناء المحافظة. وقالت مسؤولة التحالف زهور زيدان أن الهدف من المبادرة هو "تقوية دور المرأة في المجتمع من خلال تشكيل لجان تطويرية، يكون أعضاؤها من النساء في الاقضية والنواحي لتكون حلقة وصل بين تلك المناطق والحكومة المحلية، وكي تنقل هموم المواطنين ومشاكلهم من اجل وضع الحلول اللازمة". وأضافت أن "المشاركات في هذه المبادرة لسن بناشطات في المجتمع المدني ولا منتسبات لمنظمات مدنية، إنما هن نساء من عامة الناس، ا?بتن جدارتهن في العمل على خدمة المجتمع البصري". وذكر مدرب إدارة الموارد البشرية عبد الكريم التميمي أن "البرنامج يعد حلقة وصل بين المواطن والمؤسسات التنفيذية"،  وأشار التميمي إلى انه "من المفترض أن يكون المسؤول التنفيذي هو من يتابع خدمات المواطنين إلا أن المبادرة تركز على دور المواطن لحث المسؤول على التواجد في مناطق المحافظة من اجل تقديم الخدمات اللازمة". مواطنات مساهمات في مبادرة شراكة من اجل التنمية أشّرن وجود تقصير في بعض الخدمات، منها خدمات الماء والخدمات الصحية والتعليمية. وقد أكدن أن إشراك النساء في هذ? الأمر يعتبر من الأمور الجيدة على اعتبار أن النساء ذوات تماس مع مناطقهن ويمكن أن يؤدين دورهن بكل نجاح لخدمة المجتمع.
 
 
أين الحقوق الثقافية للطفل؟
محمد موزان الجعيفري
عاش العراق فترات طويلة من الاضطرابات، اذ ان كل شيء فيه يتغير بسرعة بما فيه مؤسسات الدولة والأنظمة السياسية وطريقة التعاطي مع بناء الدولة وادارة مؤسساتها تغيرت تبعا لذلك، الا ان الثابت الأبرز بين جميع المراحل، باختلاف أنظمتها وسياساتها، هو الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، هذه الانتهاكات ظلت ممتدة امتداد مشاهد ذاكرتنا على الارض العراقية. وانت تنتقل من مرحلة الطفولة الى الشباب ستحمل ارث الانتهاكات واثارها السلبية لتضيف اليها المزيد في مرحلة الشباب وهكذا وصولا الى مرحلة الكهولة.
 وبما ان مرحلة الطفولة هي مرحلة التأسيس لبناء  أي مجتمع فان الدولة تبذل قصارى جهدها في رعاية الإنسان خلال هذه المرحلة وكلما نجحت الدولة في مسعاها زادت فرص تقدمها ورقيها في المراحل اللاحقة من حياة شعوبها.
الدولة العراقية ومنذ عام 1980، ساهمت في خلق ظروف ومناخات مليئة بالانتهاكات الموجهة لحقوق الطفل وانتجت كما هائلا من العنف لطفولتنا العراقية من خلال الحروب المستمرة التي كانت تخوضها والتي ادت الى ان يفقد الكثير من الأطفال اباءهم ويعيشون في ظل حالة اليتم القاسية التي تتفرع منها مشاكل متنوعة كالحرمان من الرعاية الابوية وضعف فرص التربية والتعليم والدفع بهم وهم في سن مبكرة لتحمل مسؤولية كسب لقمة العيش بسبب فقدان المعيل. وامتدت الحال في مرحلة ما بعد 9/4/2003 وما شهده العراق من حالة اقتتال طائفي وإرهابي كانت نتيجة?إضافة آلاف الأسماء البريئة لقائمة ايتام العراق وهذا النوع من العنف ليس الا عنفاً رسمياً  تساهم الدولة في انتاجه سواء بقراراتها السياسية ام في عجزها عن توفير الامن وحفظ رعاياها.
دستور جمهورية العراق تناول حقوق الطفل في باب الحقوق الاجتماعية والاقتصادية. وفي معرض حديثه عن الاسرة بنص المادتين 29 و30 يبين الدستور: ان الدولة تكفل رعاية الاطفال وتوفر لهم الظروف المناسبة للتربية والتعليم وما يتعلق بالضمان الصحي والاجتماعي وحظر الدستور، الاستغلال الاقتصادي للاطفال على ان تتخذ الدولة الاجراءات الكفيلة لحمايتهم منه. إلا ان مثل هذه النصوص القانونية لا تجدي نفعا دون تشكيل المؤسسات التنفيذية التي تؤمن تطبيق النص والوصول الى النتائج التي قصدها المشرع.
طبعا تناول حقوق شريحة كبيرة ومهمة في المجتمع بمادتين امر لا يلبي الطموح وكان الاجدر بالمشروع العراقي ان يولي هذه المسألة قدرا اكبر من الاهمية وان يتوسع في الحقوق والضمانات المقدمة للاطفال ويلزم في الوقت ذاته الدولة في اصدار قوانين لتفعيل المواد الدستورية وربما كان من الافضل لو ان المشروع اكد على التزام العراق بكل ما جاء من حقوق وضمانات في اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 والتي نفذت بدءا من عام 1990 حيث تناولت حقوق الطفل بشيء من التفصيل ولم تغفل كثيرا من جوانب حياة الطفل خصوصا فيما يتعلق بحقوقه الثقافية كالحق ف? حرية التعبير عن ارائه وتوفير المساحة اللازمة لها وضرورة الاصغاء له والحق في المشاركة في الانشطة الثقافية.
واعتقد ان هذا الحق هو الاكثر انتهاكا وتغييبا في مجتمعنا اذ ان الاجواء التي تسود اغلب الاسر العراقية لا تسمح ببناء ثقة الطفل بذاته وامكانياته ولا تساعد على توفير المساحة الملائمة لابداء الرأي واتخاذ القرار في حدود المسائل التي تسمح بها مرحلته العمرية بالاضافة الى ان نظام التعليم لا يوفر مثل هذه المساحة في المدارس اذ تركز الجهود الدراسية على تلقين المناهج المعدة سلفا ولا يكون لدرس الفنية او الرياضة أي دور في استظهار مواهب الاطفال وتنميتها ووضع الاسس الصحيحة لانطلاقها في المجالات المتنوعة ولا تؤدي وزارة الترب?ة لدينا دورها باقامة مهرجانات او فعاليات شعرية وثقافية تعنى بثقافة الطفل وتكون المواد المشاركة من نتاج الاطفال انفسهم كما يحدث في الكثير من البلدان، ففي كندا مثلا يكلف الاطفال بكتابة القصائد الشعرية ابتداء من عمر الخامسة وهي فرصة لينطلق الطفل في عالم مخيلته البريئة ليستنبط منها مفردات ومعاني يمكن من خلالها قراءة الاجواء التي يعيشها والمرحلة الذهنية والفكرية التي يقف عندها اذ يقول احدهم فصل الشتاء قاس وقابل للتكسير.. ندف الثلج تتساقط بهية جدا. تنتظر فصل الربيع.
ورغم بساطة المفردات الا انها توحي باهتمام الطفل بما حوله من طبيعة وتنقل للمتلقي طبيعة المناخ الذي يعيشه وحتما فان الامر سيتغير فيما لو كان كاتب القصيدة من بلد آخر وفي حالة اتاحة مثل هذه الفرص لاطفالنا في المدارس فاننا سنوفر مساحة واسعة من البوح عن الالم الذي يبتلع طفولتهم ويمكن ان نستقرئ كيفية نظرهم لما يدور في بلدهم الملتهب ومقترحاتهم وحلولهم التي يرونها مناسبة والظواهر السلبية التي يحبذون تجاوزها وما الى ذلك لتحريك المناطق الراكدة في عقولهم وتحفيزها على التفاعل مع ما حولها لتكون جزءا فاعلا وليس منعزلا عم? جرى ويجري في المشهد العراقي. الحد من العنف الثقافي والفكري امر غاية في الاهمية اذ لا يقل خطورة عن العنف الجسدي والاستغلال الاقتصادي وربما يكون اثره أكبر، كون التنشئة الثقافية عامل البناء الابرز لشخصية الطفل واي خلل في منظومتها    سينتج جيلا غير قادر على بناء مستقبل افضل لهذا البلد.


ص11

مورينيو : الاتحاد الانجليزي يجامل الأرسنال
هاجم المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الاتحاد الانجليزي من جديد بسبب اختياره لمواعيد المباريات فى الموسم الحالى. وكان مورينيو قد نجح الاحد فى الفوز على السيتي بنتيجة 2-1 فى الدورى على ملعب ستامفورد بريدج لكنه غاضب بسبب مواجهته للأرسنال يوم الثلاثاء أى بعد يومين فقط من لقاء مانشستر سيتي . وقال مورينيو عقب الفوز على فريق مانويل بيليغريني: ” اذا اراد الاتحاد الانجليزي منا أن نلعب مباراة كبيرة ضد الأرسنال يوم الثلاثاء فلن نتمكن من فعل ذلك , لا يمكننا تلبية طلب الاتحاد الانجليزي باللعب بنفس اللاعبين الذين شاركوا ?ى لقاء مانشستر سيتي الأحد “. وأكمل مورينيو هجومه على الاتحاد الانجليزي بسبب لقاء الثلاثاء فى ملعب الاتحاد أمام الأرسنال: ” اذا كان الاتحاد الانجليزي يريد ان يفوز أرسنال بلقب فهذه الفكرة رائعة منهم بالفعل “. وتابع مورينيو: ” أما اذا كانوا يرغبون في لقاء قمة لندنية ممتعة بين أرسنال وتشيلسي كان يجب ان تقام المباراة يوم الأربعاء وليس الثلاثاء “. وأنهى مورينيو حديثه : ” لا يمكن لمدرب الدفع بالنجوم الأساسية فى مباراتين كبيرتين الفارق بينهما أقل من 3 أيام , أرسنال لعب يوم السبت أى حصل على يوم راحة أكثر منا “.
 
 
*******
 
مهرجان رياضي للشيوعيين في الديوانية
 
أحلام عبد الكريم
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أقامت الهيئة الرياضية في الديوانية مهرجان رياضي كبير أقيم على ملاعب نادي الرافدين الرياضي وشمل عروضاً وسباقات في المصارعة الحرة من قبل فرق الأشبال والمتقدمين في النادي وكذلك عروضاً لرفع الأثقال ونزالات في الملاكمة بدأ الحفل بالوقوف حدادا على أرواح الشهداء من الرياضيين ثم كلمة الهيئة الرياضية ألقاها عضو الهيئة الرياضية سلمان الدسبولي حيث شكر الحاضرين وكذلك استعراض لنشاط الهيئة الرياضية في النشاط الرياضي ثم استعرضت الفرق المشاركة وسط تصفيق الحاضرين وأول العروض كانت لفريق المصارعة?الذي قدم وصلات شيقة وفنية من جانب المصارعين الأشبال والمتقدمين بعد ذلك نزال بالملاكمة لملاكمين أبطال وكان النزال شيقا ونال استحسان وتصفيق الحاضرين. آخر العروض كانت برفع الأثقال والذي أظهره أبطال مميزين في هذا النوع من الرياضة وعلى شرف الذكرى ذاتها تم تكريم عدد من الرياضيين الرواد والأبطال منهم البطلة البارولومبية (زهراء نجاح نجم)والرواد الأساتذة علي إبراهيم السالم وكاظم ناجي وصالح عطشان واللاعبين حسون اللامي وكاظم علاوي.
اختتم الحفل بالسلام الجمهوري، حضر الحفل مسؤول منظمة الحزب الشيوعي العراقي الذي قدم الهدايا الى رئيس نادي الرافدين والسادة المكرمين وحضر أيضا عدد من الرياضيين الرواد وجمهور غفير من الرياضيين والمدعوين وقدمت هدايا الى كافة الرياضيين الذين شاركوا في الاحتفال بالمناسبة، منظمة الحزب الشيوعي العراقي تشكر رئيس نادي الرافدين الرياضي على جهوده المميزة بتوفير الملاعب والتجهيزات والحكام لادارة الحفل الرياضي.
 
 
*******
وقفة ...
اليوم ينطلق عرس الدوري العراقي
 
واخيرا سينطلق الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم هذا اليوم بعد ان اعتدنا خلال السنوات العشرة المنصرمة على تأخير بداية الدوري وتذبذب في مواعيده وتأخر الاختتام وغيرها. لكن ما نراه اليوم يشير الى وضع جديد فالعدد ستة عشر فريقا وهو عدد نموذجي ومثالي بالنسبة للدوري العراقي. وموعد انطلاقه وان كان متأخراً إلا انه نقلة جديدة اراها اساسا لموعد خادم متناسب مع كل دوريات المنطقة والعالم.. الدوري العراقي سيكون مسؤوليتنا جميعا، الاتحاد العراقي لكرة القدم اولا لأنه الجهة القطاعية المعنية بالكرة العراقية ووزارة الشباب  والر?اضة وهي الوجه الرسمي الداعم والمساند لكل العمليات والنشاطات الرياضية واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وهي قائدة الرياضة العراقية والموجهة الاصولية لها. والاعلام الرياضي بكل تنوعاته مقروءا او مسموعا او مرئيا واثره البالغ والمؤثر في هذا المفصل الحساس من الرياضة العراقية واخيرا وليس آخرا ذلك الجمهور الرياضي المساند والمشجع لكرة القدم ولانديتها شرطيا كان او زورائيا جويا او اربيليا بصريا او نجفيا وغيرها هذا الجمهور الذي هو ملح كرة القدم وتوابلها! مطالب بان يساند اللعب الجميل ويشجع الاداء الفني العالي ويهتف لل?صرف الاخلاقي الصحيح كل تلك العناصر التي ذكرناها انفا سيكون لها دور كبير في مسيرة الدوري الممتاز لموسمنا 2013- 2014 وسوف تساهم في بناء المؤسسة الرياضية وفق اسس صحيحة، اذا الدوري هو الاطار السليم والمناسب للنهوض بكرة القدم والارتقاء بمستواها حيث اتفق خبراء اللعبة اكاديمياً بأن الدوري الجيد والقوي والمنظم يشكل عاملا مهماً لانتاج منتخبات وطنية متطورة لان المناسبات الجيدة في الدوري ستفرز مجموعة من اللاعبين من النجوم ولمختلف المستويات الشبابية الاولمبية العسكرية والوطنية والمنافسات القوية ستخلق حكاماً كبارا يكون?لهم شأن في البطولات والمنافسات الاقليمية والقارية والدولية واملنا كبير في ان نرى منافسات متقدمة وعمل تنظيمي ناضج وقدرات ادارية عالية وانضباط والتزام مبدئي واخلاقي وان لا نسمع هتافات ولا اهازيج بعيدة عن القيم العراقية النبيلة وان نقطع الطريق على المتربصين بـمسيرتنا الوطنية والرياضية وان يكون الموسم هذا نموذجاً لمواسم عراقية قادمة نرفل بها بالعز والسؤدد. ولنتعاون جميعاً مع اتحاد اللعبة ونعينه على الصحيح والمناسب وان نعمل سوية على تجنيبه الاخطاء والتقصيرات لانها تنعكس على مستوى كرتنا ونتائجها.
 
منعم جابر
 
 
*******
 
بمناسبة توزيع منح الرياضيين الرواد والأبطال
وزارة الشباب والرياضة تقيم احتفالية في 7 الشهر المقبل
خاص- طريق الشعب
تنفيذاً للقانون رقم 6 لسنة 2013 الصادر في شباط الماضي والخاص بشمول نجوم الرياضة وروادها بمنح، اكراماً لدورهم في انجازات ونجاحات الرياضة العراقية، قررت وزارة الشباب والرياضة اقامة احتفالية يوم السابع من تشرين الثاني المقبل للاحتفاء برواد الرياضة وابطالها وتسليمهم مستحقاتهم.
اعلن ذلك لجريدتنا مصدر مخول من رواد الرياضة واضاف ان المشمولين بالقانون اعلاه سيتم اعلان اسمائهم في الصحف والمواقع الالكترونية واضاف ان الدعوة موجهة للمشمولين بالقانون. واكد المصدر على ان الاتحادات الرياضية جميعها كانت قد اكملت اسماء المشمولين وفق شروط وضوابط وتوصيفات اللجان المختصة. واضاف ان الاشخاص الذين لم تظهر اسماؤهم لهم حق الاعتراض خلال مدة عشرة ايام وتقديم المستمسكات المطلوبة.
 
 
******
 
حكم عراقي
في بطولة العالم بتنس الطاولة
 
خاص / طريق الشعب
سمى الاتحاد الدولي لتنس الطاولة الحكم الدولي فؤاد عبد الحميد لقيادة نهائيات بطولة العالم التي ستقام في مملكة المغرب شهر كانون اول المقبل . وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي لتنس الطاولة هيردة رؤوف ان الاتحاد العراقي تلقى كتابا رسميا من قبل الاتحاد الدولي تضمن فيه تسمية الحكم الدولي فؤاد عبد الحميد لقيادة نهائيات بطولة العالم التي ستقام في مملكة المغرب شهر كانون اول المقبل مبينا ان تلك المرة الاولى التي يتم فيها اعتماد حكم دولي من العراق لقيادة مثل تلك البطولات العالمية . على صعيد متصل تنطلق في السابع من شه? تشرين الثاني المقبل بطولة الدرجة الاولى للفئات العمرية وعلى قاعة المركز التدريبي لوزارة الشباب والرياضة موضحا ان الاتحاد أمن جميع متطلبات انجاح بطولة الدرجة الاولى للفئات العمرية لأنها محطة مهمة للارتقاء بواقع اللعبة لاسيما في الفئات العمرية.
 
************
 
إبراهيموفيتش لا يفكر في الكرة الذهبية
 
وكالات:
أصبح زلاتان إبراهيموفيتش أشهر لاعب في الدوري الفرنسي ومن بين أشهر اللاعبين في العالم، وقد أكدت صحيفة فرانس فوتبول أن إسم إبراهيموفيتش يزين حوالي 450 من المواضيع والمقالات الصحفية خلال اليوم الواحد. لكن بالرغم من ذلك فإن المهاجم السويدي أكد بعد مباراة سانت اتيان على أنه لا يفكر في الكرة الذهبية، وقال زلاتان: ” انتصارات فريقي هي الكرة الذهبية بالنسبة لي، ليس من أحلامي اعتلاء عرش الكرة الذهبية، هدفي هو الفوز بالألقاب مع فريقي، الإنجازات الفردية تبقى مجرد مكافآت “.
 
 
****************
 
نا لي إلى المركز الثالث على سلم الترتيب العالمي
وكالات:
تقدمت الصينية نا لي 3 مراتب في صدارة لائحة التصنيف العالمي الجديد للاعبات كرة المضرب المحترفات الصادر حيث أصبحت ثالثة برصيد 6045 نقطة خلف الأميركية سيرينا وليامس المتصدرة (13260 نقطة) والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثانية (8046 نقطة).
وقد وسعت سيرينا وليامس الفائزة على نا لي في نهائي بطولة الماسترز أمس الأحد في اسطنبول فارق النقاط بينها وبين ازارنكا التي تعاني من إصابة في ظهرها والتي لم تتمكن من بلوغ الدور نصف النهائي من هذه البطولة.
وتراجعت كل من الروسية ماريا شارابوفا والبولندية انييسكا رادفانسكا مرتبة واحدة فصارت الأولى رابعة (5891 نقطة) والثانية خامسة (5875 نقطة).
 
 
********
 
فرنسا تنظم بطولة العالم بكرة اليد للرجال 2017
وكالات:
منحت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة اليد في اجتماعها بالعاصمة القطرية الدوحة حق استضافة بطولة العالم لكرة اليد للرجال عام 2017 إلى فرنسا، و2019 الى ألمانيا والدنمارك معاً كما منحت اليابان تنظيم بطولة السيدات عام 2019. وتقام النسخة المقبلة من مونديال اليد مطلع عام 2015 في الدوحة بالذات، بعد ان احتضنت إسبانيا الدورة الأخيرة في وقت سابق من العام الحالي. وهي المرة الأولى التي تمنح فيها استضافة هذه البطولة إلى ملف مشترك بين دولتين، بعد أن فاز الملف الألماني-الدنماركي على ملفي بولندا، والنروج-سلوفاكيا.
وعقدت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة اليد اجتماعاتها في الدوحة على مدار ثلاثة أيام، وشهدت إعادة انتخاب المصري حسن مصطفى رئيسا له بواقع 150 صوتا من اصل 163. كما قررت الجمعية العمومية قبول عضوية أعضاء جدد إلى الاتحاد ليصبح عدد اعضائه 199 عضواً، ومن أبرز المنضمين دولة جنوب السودان وبوتان وبروناي وكمبوديا وغوام وجزر مرشال.
 
 
*********
سفينة الدوري بديربي العاصمة تنطلق اليوم بين النوارس والقيثارة
 
وكالات:
تنطلق اليوم منافسات دوري الكرة الممتاز  للموسم 2013 – 2014 وسيكون الافتتاح بقمة جماهيرية كبيرة تجمع حامل اللقب نادي الشرطة بنادي الزوراء والتي سيحتضنها ملعب الشعب الدولي. كما ستقام باقي مباريات الجولة في ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات في نفس اليوم على النحو التالي، اذ سيلتقي زاخو والنفط في ملعب الاول، فيما يضيّف النجف جاره كربلاء، وستشهد البصرة دربي المحافظة بمباراة الميناء ونفط الجنوب، ويحل اربيل ضيفا على القوة الجوية، ويضيّف بغداد على ملعبه الكرخ، وسيكون المصافي على موعد في لقاء قوي مع دهوك، وستشهد العما?ة لقاء نفط ميسان والطلبة.
 
 
**********
 
يوفنتوس ونابولي يستعيدان توازنهما وسان جرمان يفلت من الهزيمة الأولى
توريس يحسم قمة تشلسي- سيتي وروما يواصل مسلسل انتصاراته
 
 
وكالات:
حسم تشلسي قمة المرحلة التاسعة من الدوري الانكليزي مع مضيفه مانشستر سيتي، وواصل روما بدايته النارية بتحقيقه فوزه التاسع على التوالي ، فيما استعاد يوفنتوس ونابولي توازنهما، وكذلك الحال بالنسبة لموناكو ما سمح له باللحاق مجددا بباريس سان جرمان الى الصدارة. حسم تشلسي قمة المرحلة التاسعة من الدوري الانكليزي لكرة القدم مع مضيفه مانشستر سيتي بالفوز عليه 2-1 بهدف قاتل سجله الاسباني فرناندو توريس في الوقت بدل الضائع على ملعب "ستامفورد بريدج". وبدا ان الفريقين في طريقهما للخروج بنقطة من هذه الموقعة بعد ان وصلا الى ال?قيقة 90 والنتيجة 1-1 لكن رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو استفادوا على اكمل وجه من هدية غالية قدمها لهم المدافع الصربي ماتيا نازتاسيتش في الوقت بدل الضائع لكي يحققوا فوزهم الثالث على التوالي والرابع في اخر خمس مراحل والسادس هذا الموسم، فرفعوا رصيدهم الى 20 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين عن الجار اللندني ارسنال المتصدر والاهداف عن ليفربول الثالث. اما فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني، فمني بهزيمته الثالثة وتجمد رصيده عند 16 نقطة في المركز السابع مباشرة وبفارق نقطتين امام جاره اللدود مانشستر يونايت? حامل اللقب. واستهل تشلسي اللقاء بشكل جيد اذ حاصر ضيفه في منطقته وهدد مرمى جو هارت في اكثر من مناسبة دون ان يوفق وصولا الى الدقيقة 33 حين تمكن من افتتاح التسجيل عبر الالماني اندري شورله الذي استفاد من مجهود رائع لتوريس على الجهة اليمنى قبل ان تصله الكرة على طبق من فضة. وكان توريس قريبا من تعزيز تقدم فريقه بهدف ثان في الدقيقة 37 من تسديدة قوسية رائعة من الجهة اليسرى لمنطقة سيتي لكن الحظ عانده بعدما ارتدت محاولته من العارضة. وفي بداية الشوط الثاني اطلق الارجنتيني سيرخيو اغويرو اللقاء من نقطة الصفر مجددا وادر? التعادل في الدقيقة 49 بعدما كسر مصيدة التسلل اثر تمريرة بينية متقنة من الفرنسي سمير نصري قبل ان يطلق كرة صاروخية بيسراه سكنت سقف شباك الحارس التشيكي بتر تشيك.
وكاد سيتي ان يقلب الطاولة على مضيفه اللندني بهدف ثان في الدقيقة 65 لولا تألق تشيك في وجه الاسباني دافيد سيلفا. واعتقد الجميع ان المباراة تتجه للتعادل لكن توريس خطف الفوز لصاحب الارض في الوقت القاتل مستفيدا من خطأ فادح للمدافع نازتاسيتش الذي حاول اعادة الكرة لهارت تحت ضغط من المهاجم الاسباني لكنه خدع الحارس الدولي الذي مرت الكرة من فوقه فاكملها مهاجم اتلتيكو مدريد وليفربول السابق في الشباك الخالية (1+90). وعلى ملعب "وايت هارت لاين"، قاد الاسباني الاخر روبرتو سولدادو الفريق اللندني الاخر توتنهام الى الفوز عل? ضيفه هال سيتي بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 80 من ركلة جزاء تسبب بها المصري احمد المحمدي بعد ان لمس الكرة بيده داخل المنطقة. ورفع فريق المدرب البرتغالي اندري فياش بواش بفوزه السادس هذا الموسم رصيده الى 19 نقطة في المركز الرابع. وحقق سندرلاند فوزه الاول للموسم وجاء على حساب مضيفه نيوكاسل 2-1 بفضل الايطالي فابيو بوريني الذي منح فريقه النقاط الثلاث بهدف في الدقيقة 84، وذلك بعد ان افتتح الاسكتلندي ستيفن فليتشر التسجيل لاصحاب الارض (5) قبل ان يعادل الفرنسي ماتيو ديبوشي (57) للضيوف. وتخلى سندرلاند عن ا?مركز الاخير لمصلحة كريستال بالاس الذي مني السبت على يد ارسنال بهزيمته الثامنة من اصل تسع مباريات حتى الان.
واكتفى سوانسي سيتي بالتعادل مع ضيفه وست هام يونايتد صفر-صفر.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- ارسنال 22 نقطة من 9 مباريات
2- تشلسي 20 من 9
3- ليفربول 20 من 9
4- توتنهام 19 من 9
5- ساوثمبتون 18 من 9
 
 
************
ص12
 
"المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة"
 
يتناول كتاب "المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة.. برتراند راسل انموذجا"، الصادر حديثا عن الدار العربية للعلوم � ناشرون، موضوعة المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة عند راسل، انطلاقاً من كون فلسفة اللغة عنده تقوم على التواصل والترابط بين البحث المنطقي والرياضي والفلسفي. ويخلص مؤلف الكتاب جمال حمود، إلى تقييم مشروع بناء اللغة الكاملة منطقياً مع التركيز على الإيجابيات والسلبيات في الفلسفة.
يقع الكتاب في  320 صفحة من القطع المتوسط.

******
كيف اشترى رجل الأمن
مجلة «الثقافة الجديدة»..؟
 
«الثقافة الجديدة»..، مجلة الفكر العلمي والثقافة التقدمية، حلَّ الان عيد ميلادها الستين، وهي تواصل تقدمها بخطىً واثقة من أجل ثقافة راسخة (سياسية، فكرية، أدبية، اقتصادية واجتماعية) تضع الإنسان وسيلتها وغايتها.
في البدء، لا بد من الاحتفاء والاحتفال على المستويين الشخصي والعام بهذه الذكرى (فللذكرى طعم الموسيقى، وللموسيقى طعم اشياء من الذاكرة) وتقديم اجمل التهاني والاستذكار العطِر لكل من خطَّ حرفاً فيها، ولكل الكوادر التي كانت وراء تأسيسها وإصدارها واستمرارها حتى يومنا هذا. ورغم عدم تواصلنا معها في الثمانينيات والتسعينيات، حيث كانت تصدر (هناك)، إلا اننا كنا نستقطر أخبارها كما يستقطر الماء من الحجر!
وفي البدء الآخر، وعلى المستوى الشخصي، يمكن القول بأن الأعوام الستين هذه، تذكرني بميلادي وعمري، حتى اني ومنذ الآن عندما سأسأل عن ميلادي او عمري سأقول (الثقافة الجديدة). وبهذه المناسبة، استعيد الان حكاية ما حصل معي في منتصف السبعينيات، حيث كنت أقتني مجلة «الثقافة الجديدة» من مكتبة الطريق في شارع السعدون، قرب نهاية نفق التحرير. وقد كانت هنالك مقهى قريباً من هذه المكتبة في شارع فرعي يرتادها الطلبة للمطالعة، وقد اتخذت زاويتي في المقهى. اقرأ بشغف مواد المجلة، وقد لمحني (أحدهم) عن قرب، وكنا نحن مجموعة من الطلاب قد شخصناه بالتحديد كونه رجل أمن في اكثر من حالة. وخلال استغراقي في القراءة، أحسسته يربت على كتفي (بحنوٍ) يطلب استعارة المجلة، فما كان مني الا ان أعيرها مضطراً وانا قلق على ما سيؤول اليه الموقف. وفعلا بدأ يتصفحها، وكان  على منضدته بطل بيبسي كولا، وبحركة لا إرادية منه، إنسكب الشراب على المجلة وأتلفها بالكامل. وقد كنت أرقب ما الذي سيفعله هذا القارئ الطارئ؟..، لقد خرج  من المقهى وعاد بعد دقائق وبيده نسخة من المجلة، اشتراها من مكتبة الطريق القريبة، وعاد الى مقعده، وبعد لحظات أعاد لي النسخة المشتراة شاكراً الإعارة، وظانّاً بأني لم اعرف ماذا حصل؟..، وهكذا، وربما لأول مرة يشتري رجل أمن مجلة «الثقافة الجديدة» ومن مكتبة الطريق على الرغم منه في تلك الأيام. وفي الوقت الذي كنتُ أفكر فيه أن اخرج (فاراً) منه، فإنه خرج بنفسه واعاد مجلة «الثقافة الجديدة» الى قارئها الشغوف، وقد استعاد سكينته.
وبالعراقي، جاءني تعليق من حكيت له الحكاية، وبتهكمٍ لذيذ: «والله لو ألف مثل ذاك الرجل الأمني، إيصير بيهم مثل ما صار إبمجلتك... چان ولا عدد ظل من المجلة بالمكتبة».
 
ريسان الخزعلي
 
********
 
برنامج ثقافي جديد
للنقابة الوطنية للصحفيين
 
بغداد – طريق الشعب
تفتتح النقابة الوطنية للصحفيين برنامجها الثقافي الجديد بمحاضرة لاستاذ الدعاية في كلية الاعلام � جامعة بغداد، د.عبد السلام السامر، وهي بعنوان "العراق بعد 2013: دعاية أو اعلام".
تبدأ المحاضرة في تمام الساعة الثالثة من عصر بعد غد الخميس في مقر النقابة الواقع في ساحة الفردوس مقابل محطة الوقود - عمارة فخر الدين � الطابق الخامس.
 
******
 
في بابل
ندوة عن مسرح الطفل
 
الحلة - طريق الشعب
بحضور جمع من الادباء والمثقفين والمواطنين الآخرين والاعلاميين، عقد الاتحاد العام للادباء والكتاب في بابل، الخميس الماضي، على قاعته، ندوة عن مسرح الطفل في العراق، أدارها السيد طارق حسين، وتحدث فيها الشاعر ناهض الخياط برفقة الفنان فاضل شاكر.
قدم المحاضر قراءات وتطبيقات عن الاوبريت المدرسي ومسرح الطفل الغنائي، مستذكرا رواد المسرح في مدينة الحلة وانجازاتهم على مر السنين.
هذا وكانت للحاضرين مداخلات واسئلة اغنت الندوة وموضوعها.
********
 
"أشباه مغايرة"
للتشكيلية منى مرعي
 
 
طريق الشعب – خاص
تقيم الفنانة التشكيلية منى مرعي، بعد غد الخميس، معرضها الشخصي الرابع الموسوم "اشباه مغايرة".
يفتتح المعرض الذي سيقام على قاعة المركز البلجيكي � العراقي للثقافة والفنون، في شارع السعدون في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة.
 
**********
 
مقداد مسلم
في الملتقى الاذاعي والتلفزيوني
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، المخرج المسرحي مقداد مسلم، ليتحدث عن تجربته في فضاءات الفن المسرحي.
 يقدم الضيف د.صالح الصحن، وستكون البداية في الساعة 3 بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
***********
 
"لنرسم قمرا" على مسرح الفانوس السحري
 
 
طريق الشعب – خاص
تعرض هذا اليوم الثلاثاء، على خشبة مسرح الفانوس السحري في المنصور، مسرحية الاطفال الموسومة "لنرسم قمرا" وهي من تأليف واخراج الشاعر كفاح عباس، وتمثيل فرقة السلام التابعة الى مكتبة الطفل في رابطة المرأة العراقية. ويأتي هذا العمل بالتعاون مع دائرة التعليم والعلاقات العامة في هيئة النزاهة.
يبدأ العرض في الساعة التاسعة صباحا. والدعوة عامة.
*************
 
في البصرة
احتفاء بالشاعر صبيح عمر
 
البصرة - باسم محمد
بحضور جمع من المثقفين والادباء، احتفت محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أخيرا، على قاعة الشهيد هندال جادر، بالشاعر صبيح عمر في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الثانية الموسومة "نبوءة أيوب".
أدار جلسة الاحتفاء الرفيق  فائق حنون مرحبا بالحاضرين، ثم  دعا الشاعر سالم محسن ليلقي نبذة عن حياة المحتفى به، الذي استقى مفرداته الشعرية من وحي آلامه، بعد إعدام اخوته الثلاثة من قبل أزلام النظام المباد،  ووفاة والديه في فترة مبكرة. كما أثرت به حياة الغربة وأيام الاسر القسري التي عاشها في إيران. بعد ذلك ألقى الشاعر صبيح عمر باقة من قصائده التي ضمتها مجموعته الجديدة، وقد جسدت القصائد المعاناة والآلام الانسانية في ظل الظروف القاهرة.
وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الادباء بإلقاء الشهادات والأوراق النقدية عن شعر المحتفى به، وهم كل من الشاعر عبد السادة البصري، القاص ياسين شامل، القاص حسين الظفيري، الشاعر عدنان علي شجر، والشاعر محسن ثامر.
في الختام قدم الرفيق محمود لعيبي باقة ورد للمحتفى به بإسم محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، تثمينا لإبداعه الادبي.
*********************
 
طاولتان اعلاميتان في "النصر" و"شهداء العبيدي"
 
 
بغداد – طريق الشعب
ضمن استعدادات محلية الرصافة الثانية للأحتفال بالذكرى الـ80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، اقامت خلية الشهيد صاحب ملا خصاف، الاسبوع الماضي، في منطقتي حي النصر وشهداء العبيدي في بغداد، فعالية الطاولة الاعلامية.  ووزع كادر الطاولتين على المواطنين مئات النسخ من افتتاحية "طريق الشعب" الموسومة "لنفوت الفرصة على من يريدون سوءاً ببلادنا"، وأجروا لقاءات وحوارات مباشرة مع الأهالي بشأن مختلف القضايا.
وعبر أهالي المنطقتين عن تقديرهم لمواقف الحزب الوطنية على مر اعوامه الثمانين المليئة بالتضحيات والنضالات.
 
**********
 
كرنفال "السلام والتآخي" الثقافي  في أربيل
أربيل ـ وكالات
اختتمت في مدينة أربيل، الجمعة الماضية، فعاليات كرنفال "السلام والتآخي" الذي أقامته دار الثقافة والنشر الكردية التابعة لوزارة الثقافة الاتحادية.
وتضمن الكرنفال فعاليات منوعة بين الفن التشكيلي والفوتوغراف والغناء واللوحات الراقصة، فضلا عن القصائد الشعرية وغيرها من الفعاليات التي امتدت لثلاثة أيام على قاعة ميديا للفنون وسط أربيل.
وفي كلمته الافتتاحية رحب كنعان المفتي ممثل وزير الثقافة والشباب في حكومة الإقليم بجميع الحاضرين في كردستان مبيناً ان أربيل لها مدلولاتها لأنها المدينة التي تعيش فيها كل المكونات والطوائف العراقية.
وافتتحت فعاليات الكرنفال بمعرضين، الأول تشكيلي لمجموعة من الفنانين، بضمنهم رنا الطائي ومنعم الحيالي وأحمد الزعيم وطارق حمزة وميسم ربيع الذين تنوعت لوحاتهم بين الطبيعة الممتدة على مساحة الجغرافية العراقية وتفاصيل الحياة اليومية، والطبيعة الصامتة وغيرها من الموضوعات. والآخر فوتوغرافي وثق جوانب عديدة من زوايا مختلفة ليوميات الفرد العراقي سواء في الجنوب أم الشمال، ومن أبرز المصورين المشاركين الرائد محمد عزيز الجاف وعلي اركادي.
بعد ذلك انتقل الجمهور إلى إيقاع سريع من الغناء والموسيقى المصاحبين لأداء فرقة الفنون الشعبية في أربيل، وفرقة التراث الشعبي، اللتين قدمتا عددا من اللوحات التي تروي قصصا تراثية غنائية وراقصة من الموروث الكردي القديم. في حين قدمت فرقة الجالغي البغدادي عددا كبيرا من المقطوعات والاغنيات التراثية الشهيرة.
وكانت القصائد تتغنى بحب الوطن وبكل مكوناته وطوائفه. إذ تقدم الشاعر إبراهيم الخياط الجميع بإلقاء أول قصيدة في المهرجان، الذي شهد قصائد أخرى للشعراء الكرد جوهر كرمانج واوات حسن أمين وشمال عقراوي وعيسى حسين وسروت رسول وشيلان محمد حسن وبيكس حمد وهفال السندي وجاسم غريب وعبد الهادي فنجان.
وكان لحضور الفنان ياس خضر وقع كبير في الكرنفال. فقد قوبل بعاصفة من التصفيق والهتافات من جمهور الحاضرين الذين استمعوا لرائعتيه "تايبين"، و"اعزاز".
وفي فعالياته الأخرى، شهد الكرنفال حضورا لافتا للمطربة الكردية زويا، التي قدمت مجموعة من أغنياتها، فضلا عن مقطوعات متنوعة لفرقة ميزوبوتاميا التي يقودها الفنان رائد العباسي.
 
**********
 
للراحلين. .  سلاماً
 
 
الهندية - طريق الشعب
اقامت منظمة  الهندية للحزب الشيوعي العراقي واصدقاء الراحل والفقيد الشخصية الوطنية ( عبد الامير رؤوف الدبولي ) يوم الجمعة الماضي حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى السنوية لرحيله.
وقد استذكر الفقيد من قبل رفاق دربه واصدقائه ومحبيه، والقيت اشعار بهذه المناسبة، وسط حضور لافت وبمشاركة رفاقه من محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي في بابل.
 
 
******
 
الموصل: صحفيون يطالبون بتوفير الحماية لهم
 
 
الموصل – وكالات
اثار تصاعد وتيرة استهداف الصحفيين في مدينة الموصل أخيرا، مخاوف وقلق العاملين في هذا المجال، لا سيما بعد مقتل اربعة من الاعلاميين خلال شهر واحد في مدينة عدتها جهات مهتمة من اخطر المدن على العمل الصحفي. وطالب الصحفي احمد جاسم الحكومة المركزية بضرورة توفير الحماية اللازمة للصحفيين من خلال اجراءات محددة، كأن تزودهم بباجات خاصة تسمح بمرورهم من خلال نقاط التفتيش من دون تأخير، مشيرا الى ان الصحفيين في الموصل مستهدفون ولا يتمكنون حاليا من القيام بواجبهم بسبب هذا الاستهداف.
وكانت نقابة الصحفيين في نينوى قد عقدت أخيرا ندوة لمناقشة المخاطر التي تهدد الصحفيين.
 
**********
 
"بتران شط العرب" في مهرجان روتردام
 
 
بغداد - وكالات
يشارك المخرج العراقي مهدي زاهد في مهرجان روتردام للكاميرا العربية الذي سيقام في هولندا في الفترة من 14ولغاية 17  تشرين الثاني المقبل، بعد أن رشحته اللجنة الفنية للمهرجان عن فيلمه الوثائقي "بتران شط العرب". والفيلم جزء من البرنامج الوثائقي المتسلسل "كان في مكان" الذي تعرضه القناة العراقية الفضائية بشكل منتظم، وسيعرض ضمن افلام فعاليات اليوم الثالث وفق منهاج المهرجان.
وفيلم "بتران شط العرب" يعتمد البحث ‏بالوثائق والارقام والأدلة والشهادات ‏الحية، عن واحدة من جرائم العصر ‏بحق الارض والانسان في العراق، ‏وبالتحديد في منطقة شط العرب بمحافظة البصرة، وعن تداعياتها الاجتماعية ‏والانسانية التي  تتضاعف يوما بعد ‏يوم، في خطاب انساني الى منظمات حقوق الانسان والهيئات ‏الاممية ذات الشأن للفت الانتباه لهذه ‏القضية البيئية الخطيرة.
وسبق للفنان الحصول على جائزة اتحاد إذاعات الدول العربية ضمن ‏جوائز المسابقات البرامجية ‏التلفزيونية لعام 2012 في القاهرة، عن فيلمه الوثائقي "بحيرة ساوه" الذي عد اول تجربة للتصوير التلفزيوني داخل المياه في العراق، كما سبق وان فاز بجائزة أفضل عمل متكامل عن فيلم  "معهد ‏العمالقة"  في العام 2007، وفاز ‏بجائزة افضل وثائقي عن فيلمه ‏‏"الكنز المفقود" في مهرجان الفنون ‏السينمائية والتلفزيونية السادس ‏والعشرين من بين سبعين فيلما في ‏العام 2011.‏
 
 
*********
 
احتفالات الشيوعيين في عيد الاضحى
 
في السماوة
 
قامت محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي، بعدد من النشاطات خلال أيام عيد الاضحى، منها زيارة مجلس المحافظة، وتقديم التبريكات والتهاني إلى أعضائه، وزيارة عدد من الاحزاب السياسية في المحافظة.
كما وزع رفاق المحلية بطاقات التهنئة بالمناسبة على عائلات شهداء الحزب والحركة الوطنية، ومكاتب الفضائيات التلفزيونية.
 
في الكوت
 
شارك الشيوعيون العراقيون في محافظة واسط، المواطنين افراحهم خلال أيام عيد الأضحى، ونشروا عددا من لافتات التهنئة في أماكن متفرقة من مركز المحافظة والاقضية والنواحي التابعة لها كالعزيزية والنعمانية والصويرة. كما وزعوا بطاقات التهنئة على المواطنين والموظفين في دوائر ومؤسسات الدولة، فضلا عن توزيع الحلوى والورود على السيطرات الامنية.
وفي السياق نفسه نظمت محلية النعمانية للحزب الشيوعي العراقي زيارات إلى شيوخ العشائر والوجهاء، وقدموا لهم التهاني بإسم الحزب.
فيما استقبل مقر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكوت، وفدا من الاتحاد الوطني الكردستاني، زاره للتهنئة بالمناسبة.
في الناصرية
 
أقامت محلية ذي قار للحزب الشيوعي العراقي خلال أيام العيد، مجموعة من النشاطات والفعاليات المتفرقة في مركز المحافظة وعدد من الاقضية التابعة لها بضمنها قلعة سكر وسوق الشيوخ. فقد زار وفد من المحلية مقر مجلس المحافظة لتقديم التهاني والتبريكات إلى أعضائه. واستقبل وفد آخر في المحلية وفود الاحزاب السياسية التي قدمت التهاني للشيوعيين بالمناسبة.
إلى ذلك زار وفد من المحلية عددا من مقرات الاحزاب السياسية في المدينة، وقدموا لهم التهاني والتبريكات بالمناسبة.
وفي السياق نفسه رفع الرفاق في المحلية عددا من لافتات التهنئة في مناطق متفرقة من مركز محافظة ذي قار وأقضيتها ونواحيها، كما قاموا بزيارات إلى الشيوعيين القدامى، وعائلات شهداء الحزب والحركة الوطنية.
 
في بغداد
 
قام ناشطو لجنة الشهيد صبيح حسن الأساسية في محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي، خلال أيام عيد الاضحى، بعدد من النشاطات والفعاليات، منها زيارة اكثر من مائة عائلة وتقديم التهاني لها بالمناسبة، وتوزيع بطاقات التهنئة والورود على المواطنين. كما زارت وفود من الرفاق مقرات المجالس المحلية في مناطق متفرقة من منطقة الرصافة. وعبر المواطنون عن سعادتهم بمبادرة الشيوعيين، متمنين إدامة هذا التواصل وتكرار الزيارات.