العدد 56 السنة 79 الأثنين 28 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
 
"أسود العراق".. عملية أمنية جديدة في صحراء الأنبار
تفجيرات دامية في بغداد والموصل
متابعة "طريق الشعب":
بينما ذكرت الأنباء نقلاً عن مصادر أمنية، أن حصيلة تفجيرات بغداد التي وقعت صباح أمس، بلغت 30 شهيداً و96 جريحا، أعلنت قيادة عمليات بغداد، عن أن 30 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح كحصيلة اولية للتفجيرات.
وانفجرت صباح يوم أمس، سيارات مفخخة في مناطق مختلفة من العاصمة: الحرية الأولى، سبع البور، أبو دشير، منطقة الشعب (تفجيران)، النهروان، المشتل، البياع، الطالبية، الشرطة الرابعة.
وتزايدت أعمال العنف في العاصمة ومحافظات الوسط والجنوب بشكل ملحوظ منذ مطلع العام الحالي وراح ضحيتها الآلاف من المواطنين.
وغالباً ما تكتفي قيادة عمليات بغداد، بإعلان عديد الضحايا، دون أي تصريحات أخرى عن الوضع الأمني.
وفي الموصل، أفاد مصدر في شرطة المحافظة يوم أمس، بان الحصيلة النهائية للتفجير الانتحاري بسيارة مفخخة الذي استهدف تجمعا لعناصر الجيش أثناء تسلمهم رواتبهم بلغت 44 شهيداً وجريحا.
إلى ذلك، أفاد مصدر عسكري بمحافظة الانبار أمس، بأن قوات امنية خاصة تابعة لقيادة عمليات الجزيرة والبادية بدأت بتنفيذ عملية واسعة في صحراء المحافظة لضرب معاقل تنظيم القاعدة، مبينا ان هذه العملية اطلق عليها اسم "اسود العراق".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العملية ستساندها المروحيات القتالية التابعة لسلاح الطيران"، مشيرا الى ان "الجيش حصل على تأييد مطلق من عشائر الأنبار القاطنة في تلك المناطق لتنفيذ المهمة".
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أمس الاحد، عن احباط محاولة تسلل الى الاراضي العراقية من الجانب السوري، وضبط مواد متفجرة على الحدود بين البلدين.
وقال بيان للوزارة ورد لـ"شفق نيوز"، إن "لواء حرس الحدود السادس المتواجد قرب الشريط الحدودي بين العراق وسوريا في نينوى، نفذ عملية استباقية واسعة أسفرت عن القبض على احد المشتبه بهم والعثور على 110 كغم من مادة السيفور و2 كغم من مادة البارود الاسود".
وأضاف البيان أن "مفارز قوات الحدود المتواجدة على شريط الحدود العراقي السوري تمكنت، وضمن قاطع مسؤولية محافظة الأنبار، من صد محاولة عبور غير شرعية للحدود من قبل عدد من المتسللين وأجبرتهم على التراجع الى عمق الأراضي السورية".
 
*********
تحية من ممثلي الاحزاب والحركات اليسارية
 
الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني/ العراق
تحية رفاقية عطرة..
نحن المشاركون في السيمينار اليساري النقابي الاول في البلدان العربية المجتمعون في أربيل، نتقدم بعميق الامتنان والتقدير للضيافة الكريمة التي شعرنا بها بينكم، والتي تركت اثراً عميقاً في نفوسنا جميعاً.
لقد كان لجهودكم الصادقة في تنظيم وإدارة وانجاح أعمال السيمينار اليساري النقابي الاول، والنتائج النظرية والعملية التي تمخض عنها، كان لكل ذلك اثر واضح في انجاز مهمتنا النضالية الهامة بسلاسة وابداع.
نكرر اعتزازنا بكم، وثقتنا الراسخة بتحويل ما توصلنا له الى نجاحات قادمة وانتصارات.
 
ممثلو الأحزاب والقوى اليسارية في البلدان العربية
المشاركة في السيمينار النقابي الأول
العراق- أربيل 26 /10 / 2013
 
 
*************
 
موظفو مطار الموصل محتجزون
منذ ثلاثة أيام !
الموصل – وكالات:
طالب موظفو مطار الموصل الدولي محافظ نينوى أثيل النجيفي، بالتحرك من أجل السماح لهم بمغادرة المطار الذي يحتجزون فيه منذ 72 ساعة بسبب حظر التجوال المفروض على المناطق المحيطة بالمطار. وقال مساعد مدير المطار محمد الطائي لوكالة (الاخبارية للانباء): إن جميع الموظفين لا يستطيعون مغادرة المطار منذ ثلاثة أيام، وهم ينتظرون تحركاً من الجهات الامنية أو الحكومة المحلية لمساعدتهم على الخروج والعودة الى منازلهم، موضحاً أن موظفي المطار سئموا بقاءهم في المطار نتيجة حظر التجوال المستمر منذ أمس الأول على خلفية الهجوم على مقر ?يادة عمليات نينوى.ودعا الطائي محافظ نينوى أثيل النجيفي ومجلس المحافظة الى التدخل السريع ومخاطبة قائد عمليات المحافظة لإلغاء حظر التجوال والسماح بنزول الموظفين الى منازلهم كونهم يحتاجون للراحة ورؤية عوائلهم. يشار الى أن مقر قيادة عمليات نينوى تعرض لهجوم انتحاري يوم 25 تشرين الأول الحالي، أسفر عن مقتل خمسة انتحاريين حاولوا اقتحامه، في منطقة الجوسق جنوبي الموصل، الى جانب مقتل جنديين وإصابة ستة آخرين في العملية، لتقوم القوات الأمنية على اثرها باتخاذ اجراءات أمنية مشددة في الموصل بضمنها فرض حظر للتجوال في المنا?ق المحيطة بمطار الموصل الدولي.
 
 
**********
 
الأجواء مشمسة مع تصاعد غبار خفيف
بغداد – طريق الشعب:
توقع خبراء الأنواء الجوية تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي قادم من تركيا ليكون الطقس في المناطق كافة صحواً مع غبار خفيف. وقالت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، إن درجات الحرارة ستكون أقل من اليوم السابق، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة. أما درجة الحرارة الصغرى المتوقعة في مدينة بغداد (12) مْ، والعظمى المتوقعة (30) مْ .
 
 
**********
 
الفيضانات تعم العراق هذا الشتاء أيضا!
متابعة "طريق الشعب":
أكدت وزارة البلديات والأشغال العامة أمس الأحد، أن الفيضانات ستعم العراق في هذا الشتاء ايضا، واقرت أن مشكلة الفيضانات لا يمكن حلها في الوقت الحاضر.
وقال وزير البلديات والأشغال العامة عادل مهودر إن "مشكلة الفيضانات بسبب الأمطار لا يمكن تجاوزها في الوقت الحالي"، مبينا أن "الوزارة تنفذ مشاريع إستراتيجية لتصريف المياه لكنها تحتاج إلى سنتين أو أكثر قبل أن تدخل الخدمة"، مشيرا إلى "توجيه مديري دوائر البلديات في المحافظات لتنفيذ مشاريع آنية لحل المشكلة إن تكررت".
وأضاف مهودر "لقد سرنا في الوزارة باتجاهين هما الاتجاه الآني والاتجاه الاستراتيجي"، حسبما صرح لوكالة (المدى برس)، مشيرا إلى أن "معظم المحافظات أحيلت إلى مشاريع إستراتيجية لحل مشكلة تصريف المياه، لكن هذا الموضوع يستغرق سنتين أو ثلاثا ونحن نتكلم عن مشكلة الأمطار وهي قريبة".
وأكد مهودر أن الوزارة وجهت "مديري المجاري والبلديات في المحافظات بإجراء مسح وتحديد الأماكن التي تضررت الشتاء الماضي ومحاولة تصريف المياه منها عن طريق تصريفها إلى أقرب منخفض أو أقرب مبزل أو نهر حتى ان كلف الأمر ملياري دينار"، لافتا إلى أنه "لا يمكن أن تحل مشكلة الفيضانات ما لم تكن هناك منظومة متكاملة من شبكات تصريف مياه الأمطار وشبكات لتصريف المياه الثقيلة وهذا الأمر يستغرق سنتين أو أكثر".
وشهدت محافظات العراق موجة سيول قادمة من ايران رافقها سقوط أمطار غزيرة في العام الماضي، حيث شهدت محافظات واسط وميسان وديالى وذي قار هطول أمطار غزيرة، أدت إلى غرق مراكز المدن وغلق الطرق الرئيسية، فضلا عن سقوط عدد من المنازل الطينية.
 
************
 
أمريكا تجسست على 8 مليارات اتصال في العراق
متابعة "طريق الشعب":
كشف موقع متخصص في كشف الوثائق السرية ان الولايات المتحدة الامريكية تجسست على نحو 125 مليار اتصال هاتفي ورسائل نصية خلال كانون الثاني 2013 وكانت غالبيتها من دول شرق أوسطية، مشيرا الى ان حصة العراق كانت بنحو 8 مليارات عملية تجسس.
وذكر تقرير نشره موقع (Cryptome) المتخصص في نشر الوثائق السرية ان عمليات التجسس الامريكية على الاتصالات العربية تقدر بالمليارات وأنها فاقت بآلاف المرات تلك التي نفذتها وكالة الامن القومي الأميركية في دول أوروبية شتى.
وكشفت الوثائق ان وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على حوالي 125 مليار اتصال هاتفي ورسائل نصية خلال كانون الثاني من العام 2013  وكانت غالبيتها من دول شرق أوسطية.
فإنه جرت 7,8  مليارات عملية تجسس على الاتصالات في العراق ومثلها في المملكة العربية السعودية و 1,9 مليار اتصال في مصر و1,6 مليار اتصال في الأردن.
وبحسب تلك الوثائق فان أكبر عمليات التجسس كانت في افغانستان التي كانت حصتها 21,98 مليار اتصال ثم 12,76 مليار اتصال في باكستان و6,28 مليار اتصال في الهند، و1,73 مليار اتصال في إيران.
وكانت وثائق تستند إلى تسريبات المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي ادوارد سنودن كشفت عن أن عمليات تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية طالت الاتصالات في عدد من الدول العربية من بينها المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والعراق ومعها دول شرق أوسطية مثل إيران وباكستان وكذلك الهند.
 
 
**********
 
 
البيشمركة والدفاع: خطة أمنية في المناطق "المتنازع عليها"
بغداد – طريق الشعب:
قالت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق أمس الاحد، ان اجتماعها مع وزارة الدفاع العراقية يأتي لوضع خطة أمنية للسيطرة على المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.
وكان وفد وزارة البيشمركة قد وصل صباح أمس الى بغداد واجتمع فور وصوله بمسؤولي وزارة الدفاع.
وقال جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة وعضو اللجنة العليا للعمل المشترك مع بغداد ان "الاجتماع يهدف لاتخاذ القرار على مشروع امني مشترك للسيطرة اكثر على الوضع الامني في المناطق الكردستانية خارج الاقليم في محافظات ديالى وكركوك والموصل وتكريت".
وأضاف في تصريح صحفي أن المشروع يهدف "لحماية ارواح وممتلكات المواطنين في تلك المناطق بشكل عام والكرد بشكل خاص وحماية المؤسسات الخدمية فيها".
وشكلت بغداد وأربيل لجانا مشتركة لوضع حلول للملفات العالقة بينهما من ضمنها إدارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها بعد تسجيل توترات بين الجانبين قبل أشهر.
وتعقد لجنة العمل العليا اجتماعات دورية في العاصمة بغداد واربيل، لبحث الملف الامني العالق بينهما.
وأكد ياور ان "أعضاء اللجنة التنسيقية لاقليم كردستان سيؤكدون حقوق ومطالب قوات البيشمركة وبالأخص في الموازنة العراقية العامة للعام 2014". واضاف "سنسلط الضوء على المشاكل المختلفة بخصوص الضباط وذوي المراتب والجنود الكرد في صفوف الجيش العراقي والقوات الامنية الاخرى"، والتعاون بين وزارة الدفاع في الحكومة العراقية وقوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان يتضمن هدفا واحدا هو "مواجهة الإرهاب".
 
 
*************
 
قراءة قانونية لقراري المحكمة الاتحادية العليا 79 و 86 /اتحادية /2013
القراران لم يلغيا الرواتب التقاعدية للبرلمانيين
زهير ضياء الدين
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارين في الدعويين 79 و86 /اتحادية /2013م بتأريخ 23/10/2013م قضت بموجبهما الحكم بعدم دستورية المادتين الثالثة والرابعة من القانون رقم (50) لسنة 2007 ( قانون مجلس النواب) . وقد ساد الانطباع بأن القرارين المذكورين ألغيا صرف الرواتب التقاعدية لكل من رئيس ونائبي الرئيس وأعضاء مجلس النواب . الا أن الرجوع الى نصوص كل من القانون أعلاه والقانون رقم (3) لسنة 2005 ( قانون الجمعية الوطنية) يثير التساؤل حول مدى صحة هذا الانطباع للأسباب الآتية :-
1- بالرجوع الى النصوص القانونية ذات العلاقة ضمن القانون رقم (50) لسنة 2007م ( قانون مجلس النواب) المنشور بجريدة الوقائع العراقية العدد (4049) في 27/9/2007م نجد الاتي:
‌أ- نصت المادة (1) من القانون رقم (50) لسنة 2007م على الاتي :
( تسري أحكام قانون الجمعية الوطنية رقم (3) لسنة 2005م على مجلس النواب اعتباراً من تأريخ أداء اليمين القانونية لأعضاء مجلس النواب ) .
‌ب- نصت المادة (3) من القانون أعلاه على الاتي:
( يتمتع رئيس مجلس النواب ونائباه بكافة الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها رئيس مجلس الوزراء ونائباه في جميع المجالات المادية والمعنوية ويتم التعامل معهم بروتوكولياً على هذا الأساس ).
‌ج- نصت المادة (4) من القانون أعلاه على الاتي:
( يتمتع عضو مجلس النواب بكافة الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها الوزير في جميع المجالات المادية والمعنوية ويتم التعامل معه بروتوكولياً على هذا الأساس).
‌د- نصت المادة (6) من القانون أعلاه على الاتي:
( يلغى أي نص قانوني يتعارض مع أحكام هذا القانون ).
2- أما النصوص القانونية الواردة ضمن القانون رقم (3) لسنة 2005م (قانون الجمعية الوطنية) المنشور بجريدة الوقائع العراقية العدد 4002 في 16/8/2005م فهي:
نصت الفقرة (ثالثاً) من المادة (السادسة) من القانون آنفاً على الآتي:
(يمنح عضو الجمعية الوطنية راتباً تقاعدياً مقداره (80%) من مقدار المكافأة الشهرية التي يتقاضاها من الجمعية بعد انتهاء مدة ولاية الجمعية) .
3. وحيث أن قراري المحكمة الاتحادية العليا المشار إليهما آنفاً قضيا بالحكم بعدم دستورية المادتين (ثالثاً ورابعاً) من القانون رقم (50) لسنة 2007م (قانون مجلس النواب) فقط ولم يتطرق القراران الى الفقرة (ثالثاً) من المادة (السادسة) من القانون رقم (3) لسنة 2005م التي حددت الراتب التقاعدي لعضو الجمعية الوطنية بـ(80%) من مقدار المكافأة الشهرية التي يتقاضاها من الجمعية . كما لم يتطرق القراران الى المادة (1) من القانون رقم (50) لسنة 2007م التي قضت بسريان أحكام قانون الجمعية الوطنية رقم (3) لسنة 2005م وهذا يعني قانون?ً استمرار سريان ونفاذ الفقرة (ثالثا) من المادة (السادسة) من القانون رقم (3) لسنة 2005م القاضي بمنح عضو الجمعية الوطنية (80%) من المكافأة التي يتقاضاها . واستمرار سريان ونفاذ المادة (1) من القانون رقم (50) لسنة 2007م التي تقرر بموجبها سريان أحكام قانون الجمعية الوطنية رقم (3) لسنة 2005م على مجلس النواب بضمنه أعضاؤه.
4. مما ورد آنفاً يثار وبقوة عدم صحة ما قيل عن الغاء الرواتب التقاعدية لرئيس ونواب وأعضاء مجلس النواب والتأييد القوي للشارع على أساس تحقيق انجاز يستجيب لطلبات المواطنين والمتظاهرين مما يتطلب الاستيضاح من الموقف القانوني النهائي من المحكمة الاتحادية العليا والتي عليها الالتزام بعريضة الدعوى.
*************
ص2
 
انتهاء أزمة الصواريخ في كوبا
 
في مثل هذا اليوم من العام 1962 امر رئيس الوزراء السوفييتي نيكيتا خروتشوف بسحب الصواريخ البالستية من كوبا، منها بذلك ما سمي "أزمة الصواريخ الكوبية" مع الولايات المتحدة.
 وكان الاتحاد السوفيتي قد قرر في العام 1960 نصب مجموعة من الصواريخ متوسطة المدى على الاراضي الكوبية، لردع مخططات المخابرات المركزية الأميركية الرامية الى إطاحة النظام الاشتراكي في كوبا. وبذريعة ذلك اعلنت حكومة الرئيس الأمريكي جون كندي فرض حصار بحري على كوبا، الأمر الذي سبب أزمة عالمية، وتوتراً خطيراً للغاية كاد ان يؤدي إلى نشوب حرب عالمية ثالثة. فقد ردت الحكومة السوفيتية بتحريك سفن حربية في اتجاه كوبا لفك الحصار المفروض عليها. لكن القيادة السوفيتية بزعامة خروتشوف قررت، فيما السفن المذكورة تواصل إبحارها لتنفيذ المهمة، انهاء الآزمة بتفكيك الصواريخ المذكورة وإزالتها من الأراضي الكوبية، مقابل تعهد الأمريكان بوقف التآمر على النظام الأشتراكي في "جزيرة الحرية".
 
**********
 
121 مشروعاً خدمياً متلكئاً
في بغداد
 
متابعة "طريق الشعب":
أقر مسؤولون في محافظة وأمانة بغداد بوجود تأخر وتلكؤ في انجاز العديد من المشاريع الخدمية الحيوية في العاصمة، عازين السبب في ذلك إلى إحالة تلك المشاريع لمقاولين ثانويين ليست لديهم خبرة، أو شركات عراقية غير رصينة، فضلا عن وجود محاباة في متابعة عمل تلك الشركات.
ويشير رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة بغداد نزار السلطان الى ان أكثر المشاريع الخدمية متلكئة لأسباب إدارية أو فنية وبعضها لأسباب سياسية، مؤكدا انه سيتم الاستعانة بشركات استشارية للتعرف على أسباب التأخر أو التوقف. واضاف السلطان في حديث لاذاعة العراق الحر ان هناك مجاملات في إحالة المقاولات وبعض المحاباة في عملية المتابعة، ما اضعف الجانب الرقابي.
من جهته, كشف نائب محافظ بغداد للشؤون الفنية جاسم البخاتي لإذاعة العراق الحر عن وجود 121 مشروعاً خدمياً متوقفاً في عموم مناطق العاصمة، مبيناً ان مجلس محافظة بغداد ينوي وضع خطط عملية للوقوف على أسباب التلكؤ وانهائه. واضاف البخاتي ان المجلس وضع سقوفا زمنية للانتهاء من تلك المشاريع وخاصة ما يتعلق منها بالكهرباء والصرف الصحي واكساء الشوارع وبناء المستشفيات والمدارس، معترفاً بوجود احالات لمشاريع خدمية تنفذ بطرق غير قانونية.
الى ذلك يؤكد مدير عام دائرة المجاري في أمانة بغداد كريم عزيز ان الاشهر القليلة المقبلة ستشهد الانتهاء من تنفيذ اهم مشاريع الصرف الصحي في العاصمة، مبرراً أسباب التلكؤ في أكثر المشاريع الخدمية بتجاوز المواطنين على اراضي الدولة التي تقام عليها المشاريع وإحالة المشاريع لمقاولين غير مختصين.
 
******
 
التسعيرة الحكومية تربك تجهيز الانترنت
 
 
بغداد – وكالات:
شكا مواطنون ارتفاع اجور خدمات الانترنيت او خفضها في بعض الاحيان على حساب الجودة، وبخاصة بعد قرار وزارة الاتصالات القاضي بتخفيض هذه الاجور بنسبة 66%.
ويقول المواطن هشام حسين إن بعض اصحاب مكاتب التجهيز لم يلتزم بقرار خفض الاسعار، مشيراً الى قطع خطوط التجهيز من قبل اصحاب المكاتب في حالة عدم موافقة المواطن على اسعارهم. ويفيد المواطن حسين ذاكر بأن بعض أصحاب المكاتب التزم بقرار التخفيض عبر رفع اعلانات باسعار جديدة، في حين بدأ البعض الاخر من المكاتب بتأخير تطبيق القرار الى الاشهر الاخرى، مبينا أن هذا التخفيض جاء على حساب جودة التحميل في شبكة الانترنت.
ويعبّر فلاح حامد صاحب محل تجهيز عن تضرّره من قرار التخفيض الذي قال انه ادى الى غلق الكثير من هذه المحال من قبل اصحابها بسبب قلة الربح الذي يحصلون عليه.
من جهتها بيّنت المستشارة الاعلامية لوزارة الاتصالات هيام الياسري لإذاعة العراق الحر أن الشركات الرئيسة المجهزة لخدمة الانترنت قد التزمت بتطبيق قرار التخفيض ولكن بعض التجاوزات صدرت من المزودين المحليين، مشيرةً الى صعوبة السيطرة على المخالفين الا  بتعاون من المواطنين الذين أهابت بهم كافة الإبلاغ عن الباعة الذين لا يلتزمون ببنود قرار التخفيض في اجور الانترنت.
 
*******
 
زيباري ومستشار الخارجية الأمريكية حول الزيارة المرتقبة للمالكي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
بحث وزير الخارجية هوشيار زيباري مع  مستشار وزارة الخارجية الأمريكية بريت ماغريك برنامج زيارة رئيس الوزراء المرتقبة للولايات المتحدة الامريكية.
وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية أن وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري التقى مساء يوم أمس الأول، في ديوان الوزارة بريت ماغريك مستشار وزارة الخارجية الامريكية يرافقه روبرت ستيفن بيكروفت السفير الامريكي في العراق، حيث استعرض زيباري خلال اللقاء "الأوضاع السياسية والإقليمية ونتائج الزيارة الاخيرة الى انقرة والتشاور والتباحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها الازمة السورية والمشاورات الجارية لعقد مؤتمر جنيف 2 من أجل العمل الجاد لإيجاد حل سياسي وسلمي لهذه الأزمة وتأثيراتها على دول الجوار".
واضاف البيان أن الطرفين "بحثا برنامج زيارة دولة رئيس الوزراء للولايات المتحدة الامريكية وجملة من القضايا التي ستتضمنها الزيارة ومن بينها التعاون السياسي والاقتصادي".
ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء نوري المالكي الولايات المتحدة الامريكية نهاية الشهر الجاري للبحث مع المسؤولين الأميركيين الملف الامني في العراق والأزمة السورية اضافة الى القضايا التي تضمنها اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين.
 
*********
 
أكدوا عدم حاجة العراق الى قانون احوال شخصية إضافي
نواب: القانون الحالي مدني ويخدم الجمي
بغداد ــ أكرم الشامي:
انتقد عضو في ائتلاف دولة القانون أمس الأحد، قانون الأحوال الشخصية الجعفري معتبرا تقديم هذا القانون "تصرفا شخصيا".فيما أكد عضو في كتلة المواطن أن طرح قانون كهذا يحتاج إلى تشاور، بيّن خبير قانوني "أننا لسنا بحاجة إلى مثل هذا القانون".
أثار إعلان وزير العدل إنجاز مشروعي قانوني الأحوال الشخصية الجعفرية والقضاء الشرعي الجعفري وإحالتهما إلى مجلس شورى الدولة، موجة ردود فعل منتقدة من قبل أوساط عديدة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب أمس الأحد، قال شروان الوائلي، عضو ائتلاف دولة القانون إن "قانون الأحوال الشخصية الذي أعلنه وزير العدل يخصه شخصيا، كون هذا القانون لم يصل إلى مجلس النواب".
وأضاف الوائلي أن "البلاد ليست بحاجة إلى قضاء جعفري وآخر سني, وعلينا  إيجاد حل لجميع المشاكل التي تواجهنا"، معترضا على القانون من "الناحيتين الفنية والزمنية".
وأشار الوائلي إلى أن "القانون النافذ قانون جيد ويقوي وحدة البلاد، وأن مشروع القانون الجديد لن يمر من مجلس الوزراء".
بدوره، انتقد علي شبر، النائب عن كتلة المواطن طرح قانون الأحوال الشخصية الجعفري نظرا "للتعقيدات الموجودة في الوسط السياسي، لذلك فان الوقت غير مناسب لطرح هكذا قانون".
ولفت شبر في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس, إلى أن "قانون الأحوال الشخصية المدني يخدم جميع المذاهب، وعلينا احترام كل الديانات, وليس تفضيل طائفة على أخرى"، مستدركا أن "طرح مثل هكذا قانون يحتاج إلى تشاور من قبل الوقف السني والشيعي لأهمية هذا القانون".
إلى ذلك، ذكر النائب السابق والقاضي وائل عبد اللطيف، أن "قانون الأحوال الشخصية النافذ يأخذ بجميع المذاهب, إذ ينظر القاضي إلى القضايا الشيعية والسنية". وبيّن عبد اللطيف في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، أنه "لسنا بحاجة إلى هكذا قانون؛ لأنه يحوي مشاكل فنية, والقاضي الذي يحكم حاليا يعطي كل ذي حق حقه بحسب مذهبه"، لافتا إلى أنه "لا يوجد إجماع على مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري، ولو وجد إجماع لكان هناك رأي للوقف الشيعي والمرجعية من خلال خطبائها".
وكان عدد من عضوات مجلس النواب قد انتقدن اللجوء إلى محاولة تشريع هذا القانون في وقت يحتاج فيه العراقيون إلى من يوحدهم لا من يفرقهم لاسيما أن القانون المعمول به حاليا يعد واحدا من أفضل قوانين الأحوال الشخصية في العالم.
*****
 
بعضهم رفض التعليق وآخرون وصفوه بـ"القدر المتيقن"
"القانونية" النيابية: إلغاء الرواتب التقاعدية شكلي
 
بغداد ــ ناطق محمد:
أكد عضو في اللجنة القانونية لمجلس النواب أمس الأحد، أن أعضاء مجلس النواب لا يزالون يستطيعون تشريع قانون لتقاعدهم يتلاءم مع القوانين التي تعطى للدرجات الخاصة. ففي الوقت الذي قال نائب عن القائمة العراقية ان هناك حملة تشن ضد النواب من اجل إضعاف أعضاء مجلس النواب امام الرأي العام، رأت نائبة عن التحالف الكردستاني أن رواتب أعضاء مجلس النواب كبيرة جدا ويتطلب تخفيضها لتحقيق العدالة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال محسن السعدون، عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب أن "قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء قانون التقاعد لأعضاء البرلمان صدر من الناحية الشكلية وليس من الناحية الموضوعية"، مبينا أن "إلغاء الفقرتين الثالثة والرابعة لا يدل على إلغاء القانون كله أو إلغاء قانون الجمعية الوطنية، لان المادة الثالثة والستين من الدستور واضحة التي تنص على تحديد حقوق وامتيازات أعضاء مجلس النواب".
وأشارت إلى أن "أعضاء مجلس النواب لا يزالون يستطيعون تشريع قانون يتلاءم مع القوانين التي تعطى للدرجات الخاصة"، لافتا إلى أننا " نطمح في قانون تقاعد يرفه جميع فئات المجتمع العراقي".
واستدرك عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب أن"المادة الأولى من القانون رقم خمسين أيضا غير ملغاة وهي أيضا تنصرف على الدورة الماضية وكذلك المجلس الوطني في الدورة قبل الجمعية الوطنية".
من جهته، بيّن حسن الياسري، عضو ائتلاف دولة القانون أنه "ليس لدي اي تعليق حول إلغاء تقاعد أعضاء مجلس النواب، ولكن القدر المتيقن هو إن المحكمة الاتحادية قد ألغت الفقرة 3و4 من قانون مجلس النواب عام 2007".
وأكد الياسري في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، أن "هاتين الفقرتين تتعلقان بالرواتب التقاعدية التي يتقاضاها رئيس مجلس النواب ونوابه".
إلى ذلك، نوه أسامة جميل، النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني أن "القرار الذي أصدرته المحكمة الاتحادية قرار نافذ المفعول ولا مجال للطعن فيه، ولكن بدورنا كنواب الشعب نسأل المحكمة الاتحادية هل الفساد المستشري حاليا فقط في رواتب النواب، أم هناك جهات ومؤسسات فاسدة في الدولة العراقية أيضا؟".
ورأى أن "تقسيط وتصغير مجلس النواب يعني تكبير وتوسيع الفساد الموجود في المؤسسة التنفيذية، حيث ان ميزانية وزارة الدفاع لعام 2013 تعادل ما يقارب 52 سنة من رواتب مجلس النواب، لكننا لم نشهد اي تطور امني بالرغم من صرف المليارات من الدولارات".
ولفت إلى أنه "مع تخفيض الرواتب ورفع رواتب الموظفين والعاملين في جميع مؤسسات الدولة، نحن نطالب بتوزيع عادل وان توزيعها بعدالة يعني عدم فسح المجال عن تشكيل الديكتاتورية"، مبينا أن "قطع الراتب عني شخصيا قد لا يعيق حياتي الاقتصادية، فأنا كنت أبيع البنزين بالمفرد على الشارع العام وبإمكاني العودة لعملي هذا من غير أي شعور بالمذلة طالما اكسب رزقي بشرف".
 
 
 
*******
المواطن غير حريص على الحكومة
المالكي: نتائج الانتخابات المقبلة ستكون سيئة !

بغداد – طريق الشعب:
اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي أمس الاحد، المعارضين للعملية السياسية بـ"استغلال" الفساد الإداري والمالي في الدعاية الانتخابية، فيما أكد أن نتائج الانتخابات المقبلة ستكون "سيئة".
وقال نوري المالكي خلال الاحتفالية التي اقامتها هيئة النزاهة بمناسبة الاسبوع الوطني للنزاهة في قاعة الخلد بالمنطقة الخضراء وسط بغداد إن "دوافع الفساد هي سوء التربية للفرد وعدم وجود رقابة للمال العام والمال السائب لا يحترم"، مبينا أن "الفساد أعطى للمعارضين بابا للدعاية الانتخابية والدعاية المضادة للحكومة والتي استغلت بشكل سيئ وستنعكس على نتائج الانتخابات المقبلة والتي ستكون سيئة هي الاخرى". ودعا المالكي "الذين يخرجون على وسائل الاعلام الى التحدث بوطنية وانجازات الحكومة والدعوة الى الوحدة وتقديم الادلة لاثبات ملفات الفساد التي يتحدثون عنها"، مؤكدا "لن نتراجع عن محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين مهما كانت شخصياتهم وهوياتهم وجهات انتماءاتهم".
واوضح المالكي أن "الحريات تشجع على الفساد وبعض وسائل الاعلام تستخدم الحرية للسطو على الآخرين وهناك مفسدون يهددون هيئة النزاهة والقضاة ورجال الأمن تحت بحبوحة الحرية"، مشيرا إلى أن "المواطن العراقي غير محب وغير حريص على الحكومة بسبب ما لاقاه من الحكومات السابقة".
 وقال إن "الارهاب هو نتيجة الانشطار في العملية السياسية والاخيرة ادت الى انشطار المجتمع".
وبين أن "هناك الكثير من المواطنين والشخصيات السياسية والمقاولين يأتون بمعلومات لنا عن وجود فساد عن شخصيات كبيرة وعندما نطلب منهم الادلة او التسجيل الصوتي او تقديم شهاداتهم امام القضاء يرفضون".
 واضاف المالكي أن "ذلك جعلني اقدم الكثير من ملفات الفساد لهيئة النزاهة ناقصة الدليل"، مؤكدا ان "اخطر انواع الفساد الذي يكون بدوافع سياسية وان اغلب ملفات الفساد تقف وراءها جهات سياسية وميليشيات تعتاش على سرقة المال العام وتوظيفه للقتل وتنفيذ العمليات الارهابية".
 
 
*****
القوانين المعطلة لا يمكن تمريرها
 
اتهمت النائبة عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف، الكتل السياسية بالتعامل مع الدستور بانتقائية، مرجحةً عدم تمرير القوانين حتى في الدورة البرلمانية المقبلة. وقالت الجاف: هناك حزمة من القوانين معطلة داخل قبة البرلمان بسبب غياب التوافق عليها ولا يمكن تمريرها حتى في الدورة البرلمانية المقبلة. وأضافت: لو كانت الكتل السياسية تحترم الدستور لاجتهدت وأقرت الكثير من القوانين المهمة. واشارت الى أن الدستور يفسر حسب اهواء الكتل السياسية والتي تضع مصلحتها فوق المصلحة العليا للبلد.
 
على القادة حل مشاكلهم داخلياً
 
دعا النائب عن كتلة الاحرار النيابية رياض الزيدي المسؤولين العراقيين الى حل مشاكلهم داخل العراق وليس خارجه كاللجوء الى الولايات المتحدة الامريكية. وقال الزيدي ان "هناك دعوة لبعض المسؤولين لزيارة واشنطن ولكن من الذين لديهم تعاون مع الجانب الأمريكي ومن الأفضل على الولايات المتحدة عدم التدخل في الشؤون العراقية الخاصة". وأضاف ان "المشاكل العراقية ممكن حلها داخلياً وليس في البيت الأبيض، نأمل ان يكون التعاون من خلال جلوس الفرقاء السياسيين في العراق ومناقشة مشاكلنا وحلها داخليا".
 
قريباً.. تشريع قانون ضحايا الإرهاب
 
اعلن رئيس لجنة الشهداء والسجناء النيابية محمد الهنداوي ان خلال الـ45 يوما المقبلة سيشرع مشروع قانون مؤسسة تعويض ضحايا الارهاب. وقال إن" مشروع قانون تعويض ضحايا الارهاب صادقت عليه رئاسة مجلس الوزراء واعادته إلينا قبل خمسة ايام، لتشريعه ". وأضاف الهنداوي، أن" هذا المشروع سيرى النور خلال الـ45 يوما  المقبلة بعد معالجة بعض التعديلات الواردة في هذا القانون من رئاسة مجلس الوزراء"، لافتا إلى أن" مشروع قانون تعويض الضحايا يتضمن انشاء مؤسسة خاصة تعنى بالشهداء واسر الشهداء والجرحى" .
 
عدم خشية النوارس من الشرطة
 
أكد مدرب فريق الزوراء لكرة القدم راضي شنيشل ، ان فريقه على استعداد لاقتناص النقاط الثلاث من فريق الشرطة الذي سيلاعبه غدا الثلاثاء في مستهل مشواره في مباريات الدوري الكروي الممتاز. وقال: ان فريقه وصل الى أعلى درجات الجاهزية قبيل الدخول في مباريات الدوري الممتاز الجديد وبالاخص المواجهة المرتقبة امام الشرطة يوم الثلاثاء في ملعب الشعب الدولي التي سنعمل من خلالها للظفر بالنقاط الثلاث. وبين: ان فريق الشرطة بطل الدوري ودعم نجوم المنتخبات الوطنية الا ان هذا الامر لن يعيق تطلعاتنا لتحقيق الانتصار ولن نخشى امامهم.


ص3


النفط: تأخر جولات التراخيص في نينوى سببه تردي الأمن
بغداد � طريق الشعب:
أرجعت وزارة النفط العراقية أمس الاحد، تأخر مشاريع جولات التراخيص النفطية في محافظة نينوى الى تردي الوضع الامني.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في مؤتمر صحفي ان "وزارة النفط اعطت جولة تراخيص للشركات النفطية لاكتشاف النفط في محافظة نينوى ولكن الوضع الامني في المحافظة وتكرر الخروقات الامنية اعاقت هذه الاعمال والمشاريع النفطية في المحافظة".
وكانت وزارة النفط اعلنت في وقت سابق، عن جولة التراخيص الرابعة، والتي شملت 12 رقعة استكشافية في 10 محافظات منها محافظة نينوى.
وخول مجلس محافظة نينوى، اوائل ايلول الماضي، محافظ نينوى، اثيل النجيفي، التفاوض والتعاقد مع شركات نفطية للاستثمار واستخراج النفط وتصفيته في مناطق المحافظة كافة .
 
 
التخطيط تخصص تريليون دينار لوزارة الصناعة
بغداد – طريق الشعب:
كشفت وزارة الصناعة عن تخصيص تريليون دينار لتنفيذ مشاريع المدن الصناعية، فيما انتقدت عزوف وزارات الدولة عن شراء منتجات شركاتها . وقالت المديرة العامة لدائرة التخطيط في مقر الوزارة هيفاء مجيد محمود في بيان: ان وزارة الصناعة مستمرة بتخصيص مبالغ على الخطة الاستثمارية السنوية لتنفيذ مشاريع مختلفة ، مشيرة الى ان مجموع المبالغ المخصصة للوزارة من قبل وزارة التخطيط  لعام 2013 بلغت تريليون دينار تم توزيعها على المدن الصناعية والمشاريع المستمرة والجديدة. وكشفت عن رصد مبلغ قدره 548 مليار دينار لاقامة مدينة صناعية كبير? جدا في محافظة الانبار تمتاز بتنوع النشاط الصناعي نظرا لما تتمتع به هذه المحافظة من موقع حدودي استراتيجي مع ثلاث دول مجاورة سيؤدي الى استقطاب فرص استثمارية مهمة للمحافظة  خصص منه  60  مليار دينار للعام الحالي. ولفتت الى ان الوزارة تتابع وبشكل جاد وتراقب عن كثب مدى اسهام هذه المبالغ في تحسين واقع عمل شركات الوزارة اذ أنه من المخطط ان يرتفع عدد الشركات المتحولة الى التمويل الذاتي الى 30 شركة مقارنة بـ24 شركة خلال عام 2012 .
 
"طفي الزايد" .. حملـة يطلقها شباب لترشيد الطاقة
الكهرباء: سنواصل التجهيز شتاءً..  ومجلس بغداد يحدد أسعار المولدات الأهلية
بغداد – أنعام عبد الأمير:
أعلنت وزارة الكهرباء أمس، تجهيزها المواطنين بالطاقة الكهربائية في أشهر الشتاء المقبلة بشكل مستمر دون انقطاع، واعدة بزيادة الإنتاج في فصل الصيف المقبل.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان صدر عن الوزارة أمس، ان "وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي، أكد ان الوزارة وبعد أن حققت الانجاز بتجهيز العاصمة بغداد وجميع محافظات البلاد بطاقة كهربائية مستمرة لمدة 24 ساعة يومياً، منذ الأول من شهر تشرين الأول الحالي، تكون قد نفذت وعدها، من خلال الحفاظ على هذا المنجز بديمومة الطاقة الكهربائية، وهي المهمة الأصعب، فإننا ملتزمون بالوعد الذي قطعناه للمواطن العراقي باستمرار التجهيز".
وأضاف المدرس ان "الوزير أكد ايضا وضع الوزارة بعين الاعتبار زيادة الأحمال في اشهر الشتاء المقبل، فضلا عن اشهر صيف عام 2014، وعلى هذا الأساس نتابع مع الشركات مواعيد انجاز العديد من وحدات التوليد الجديدة، والتي ستدخل إلى الخدمة خلال الأسابيع القليلة المقبلة".
ولفت المدرس إلى أن "وزير الكهرباء، شدد على أن ديمومة استمرار تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية بشكل دائمي مسؤولية الجميع من الوزارات والجهات الساندة الأخرى، من خلال تسهيل جميع الإجراءات الكفيلة باستمرار وتسريع عمل وانجاز المشاريع".
إلى ذلك، حدد عدد من مجالس المحافظات أسعار المولدات الأهلية المجهزة للمواطنين، ومنها محافظة بغداد، إلا أن بعض أصحاب تلك المولدات لم يلتزموا بالقرار، وما زالوا يأخذون مبالغ مرتفعة من المواطنين، مع قلة ساعات التجهيز.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، قال فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد عن التيار المدني الديمقراطي، إنه حتى الآن "لم يتم وضع ضوابط محددة، لمحاسبة أصحاب المولدات الذين لم يلتزموا بقرار مجلس المحافظة بتخفيض أجور أمبير الكهرباء إلى 4000 دينار".
وأضاف ان "هناك لجنة خاصة بوزارة الكهرباء ستقوم بجولات ميدانية لكشف هؤلاء غير الملتزمين، عند ذاك يستطيع المجلس اتخاذ قرارات بهذا الخصوص"، مبينا أن العقوبات "تحدد بقرار خاص من مجلس المحافظة، والى الآن لم تتخذ مثل هكذا قرارات".
وتابع ان "هناك مولدات حكومية وزعتها المحافظة وحصتها مجانية من الوقود، وان مجلس المحافظة مسيطر عليها بالكامل، ومن صلاحية المحافظة سحب التخويل وتسليمه إلى شخص اخر، في حال ثبت أن هناك مخالفة"، مشيرا إلى أن، "هناك مولدات أهلية تأخذ حصة مجانية من الوقود، لدينا أيضا سلطة عليها بإلغاء حصتها من الوقود".
ولفت إلى أن "هناك مولدات أهلية يمتلكها الأشخاص لكنها لا تأخذ حصة مجانية من الوقود، ولا تملك المحافظة أو مجلسها سلطة قانونية عليهم".
وفي سياق ذي صلة، أطلق مجموعة من الشباب حملة اطلق عليها (طفي الزايد) على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك لترشيد الطاقة الكهربائية، مطالبين من المواطنين اطفاء مصباح واحد او جهاز غير ضروري سواء في المنزل او في العمل .
وقال منظمو الحملة في صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي: على كل شخص ان يقوم بإطفاء مصباح واحد او جهاز غير ضروري سواء في المنزل او في العمل وقد تتكرر هذه الحالة في بيتي وبيتك وبيت جاري وصديقي واخي لتشمل جميع المناطق والاحياء، وعندها ستكون النتيجة ايجابية لنا بالذات، مؤكدين ان المسؤول لا يهتم بالكهرباء وليس بحاجتها لانها مستمرة وبواقع 24 ساعة يوميا في بيته او مقر عمله ونحن من يدفع الثمن.
واستدرك منظمو الحملة: قد يقول البعض ان التيار مستمر بسبب الظروف المناخية وانها فترة مؤقتة، وبنفس الوقت يقول المسؤولون في الكهرباء انها ستكون دائمية لو وفرنا  الطاقة،  فلماذا لا نقطع دابر كلامهم ونقوم بترشيد صرف الطاقة. وشرح منظمو الحملة كيفية ترشيد الطاقة من خلال صور ورسوم بيانية وتوضيحية ومدى تأثيرها على واقع الطاقة.

المسلحون يضعضعون أمنها.. وشرطتها تستقبل 1200 عنصر إضافي
الانبار.. تحذير من هيمنة الجماعات المسلحة على غرب المحافظة
الرمادي – وكالات:
تعد محافظة الانبار مترامية الاطراف بمثابة بيئة مناسبة لعمل التنظيمات المتطرفة، وقد عانت منذ عشر سنوات كمنطقة ساخنة وساحة مواجهة بين الجماعات المسلحة ومن يخالفهم الرأي من الحكومة والصحوات، وعادت مجدداً لتشتعل بعد فترة هدوء نسبي لم يدم طويلاً.
في الايام الاخيرة شهدت الانبار هجمات "دموية"، طالت مبنى قيادة شرطة الفلوجة حيث حاول مسلحون بينهم انتحاريون اقتحامه، فضلاً عن موجة هجمات اسفرت عن مقتل أكثر من 28 شخصاً في بلدة الرطبة التي تبعد عن الحدود مع سوريا بمسافة 110 كم، ومحيطها. ويقول رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت، حول الوضع الأمني الخطير في المحافظة: إن مجلس الانبار عقد اجتماعاً مغلقاً مع القادة الامنيين في المحافظة بحضور المحافظ أحمد خلف الدليمي، وقائد عمليات الانبار الفريق الركن عبد العزيز العبيدي، وقائد شرطة المحافظة اللواء هادي رزيج كسار، ?وضحاً أن الاجتماع ناقش اسباب الخروقات الامنية التي شهدتها اربعة اقضية من المحافظة، وهي الفلوجة وراوه وعنه والرطبة.
وذكر كرحوت: أن هذه الهجمات "الدموية تسببت بمقتل وإصابة العشرات من منتسبي الأجهزة الأمنية والمدنيين الأبرياء، ويجب لجمها". ولفت الى: أن مجلس الانبار أكد دعمه الكامل للقوات الامنية عن طريق توفير كل ما يحتاجونه من آليات ومعدات واسلحة لمحاربة المجاميع المسلحة.
 
قلة تسليح وجهل استخباري
 
ويرى نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي: أن الخروقات الأمنية التي شهدتها المحافظة في الفترة الأخيرة، كانت إفرازات غير مرغوبة نتيجة عدة أسباب، منها قلة أعداد الشرطة في الاقضية الغربية من المحافظة، الأمر الذي سهل على المجاميع المسلحة اختراق هذه الاقضية. وتابع العيساوي لوكالة (الاخبارية للانباء): إن قلة الاسلحة والمعدات والآليات لدى افراد الشرطة, من أبرز العوامل التي أضعفت أجهزة الأمن أمام جماح المجاميع المسلحة. وذكر: أن ضعف الجهد الاستخباراتي هو الآخر، وقلة الخبرات لدى منتسبي الشرطة، كلها عوامل أدت أيضاً الى ضعف التصدي للمجاميع المسلحة.
 
تحذيرات من هيمنة القاعدة على غرب الأنبار
 
ودعا رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة الانبار شلال ناجي، وزارة الداخلية الى فتح باب التطوع للأجهزة الأمنية أمام ابناء المحافظة لرفدها بدماء جديدة، وتدريبهم على كيفية التصدي للمجاميع المسلحة مع تجهيزهم بالأسلحة الحديثة. وأكد ناجي حاجة الانبار للطائرات من أجل ملاحقة المجاميع المسلحة التي تتحصن في صحراء الانبار, مقترحاً اعداد خطة أمنية جديدة لمواجهة شراسة المجاميع المسلحة وتقليل خسائر أجهزة الأمن والمدنيين على حد سواء.
وحذر من أن المجاميع المسلحة انتشرت في الآونة الاخيرة بكثافة في المناطق الغربية من المحافظة وهيمنت عليها،
وأكد جاهزية مجلس محافظة الانبار لدعم الاجهزة الامنية بكل ما تحتاج اليه لمقارعة تلك المجاميع.
يشار الى أن وزير الدفاع سعدون الدليمي وصل الى محافظة الانبار لعقد اجتماع مع قيادة عملياتها وحكومتها المحلية، لمناقشة الوضع الامني الذي يعصف بالمحافظة ووضع حلول مناسبة للحد من الهجمات المسلحة التي تطال المحافظة يومياً. يذكر أن الزعيم السابق للصحوة أحمد أبو ريشة، حذر من أن 40 في المئة من الأنبار تحت سيطرة تنظيم القاعدة حالياً، موضحاً أن الجيش أخفق في ملاحقة التنظيم في الصحراء التي لجأت اليها القاعدة لتنظيم صفوفها مجدداً وتنفذ عمليات مسلحة داخل المحافظة.
1200 شرطي إضافي
 
وقال عضو مجلس النواب عن ائتلاف متحدون خالد عبد الله العلواني أمس، إن رئيس الوزراء، وزير الداخلية وكالة نوري المالكي، وافق على تعزيز قوات الشرطة المحلية في محافظة الانبار بـ1200 عنصر جديد. وأوضح النائب عن محافظة الانبار في تصريح أن "رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على طلب محافظ الانبار احمد الدليمي بتعزيز قوات الشرطة في عموم المحافظة بـ1200 عنصر جديد"، منوها أن "تنظيم القاعدة يحاول من خلال الخلايا الارهابية النشاط من جديد في محافظة الانبار وخصوصا في الفلوجة والرمادي". ولفت أن "قوات الشرطة بحاجة الى تعزيز عنا?رها ورفدها بالمعدات والاسلحة لمواجهة الارهاب"، مشيرا الى أن "قوات الشرطة نجحت على الرغم بعض النواقص في التصدي لتنظيم القاعدة وافشال مخططاته التي كانت تسعى الى إثارة العنف في المحافظة".
 
دعت إلى الإسراع بصرف الأموال له
التربية النيابية تحذر من فشل مشروع محو الأمية
بغداد ـ احمد حسن الياسري:
حذر عضو لجنة التربية النيابية وليد حمد، من فشل مشروع محو الأمية وذلك لتأخر الحكومة في تسليم الأموال المخصصة من الموازنة الاتحادية للقائمين على المشروع، وفي الوقت نفسه أكدت وزارة التربية استمرار المشروع.
وكان مجلس النواب شرع في 2010 قانونا لمحو الأمية، شكلت على اثرها هيئة لتنفيذ الحملة وتخصيص نحو 179 مليار دينار عراقي كوجبة أولى لانجاح الحملة، لكن ما تم تخصيصه فعليا للحملة لم يتجاوز 50 مليار دينار. وقال حمد في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، انه "بالنسبة للتخصيصات المطلوبة لمحو الأمية في الخطة الأولى من الموازنة لم تسلم لهم، وانا استفسرت من هذا الموضوع من القائمين على المشروع"، مشيرا الى انه "سمعت منهم أيضا أنهم حصلوا على موافقة من مجلس الوزراء مؤخرا بانه سيحدد لهم الأموال الكافية في الخطة الثانية من الموازنة"، ?بينا انه "إذا لم يتسلموا التخصيصات المالية من الخطة الثانية اعتقد سيفشل المشروع".
وبدوره، قال إبراهيم سبتي المتحدث باسم وزارة التربية، في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان "الأموال المخصصة لمحو الأمية قليلة"، مشيرا إلى أن "مجلس الوزراء مؤخراً قام بزيادة التخصيصات". واشار الى ان "هذا المشروع وطني وكبير وسيستمر لعدة سنوات"، موضحا انه "هناك اقبالا واسعا من قبل المواطنين على الالتحاق بالمدارس"، مبيناً ان "المشروع بنظر البعض متلكئ ولكن بالأحرى هو مستمر ولا ننكر وجود بعض المعوقات ولكن جميعها بسيطة معالجتها موجودة". وفتح مكتب اليونسكو في العراق شبكة لمكافحة الأمية في البلاد، وقررت السلطات العراقية إنشا? أكثر من 500 مركز لمكافحة الأمية.
ومنذ فترة ليست بالقصيرة، أبدى قائمون على الحملة التي أطلقتها الحكومة العراقية العام الماضي، مخاوفهم من فشل الحملة نتيجة نقص التخصيصات المالية.
واشار المدير العام للشؤون الفنية في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية عيسى عداي إلى "وجود ما يقرب من 6 ملايين امي في العراق"، مضيفا انه "تم إعداد خطة أولية تستمر خمسة أعوام لاستيعاب العدد تدريجيا وإدخالهم في مدارس مكافحة الأمية".
واوضح عداي "ان اكثر من 400 ألف أمي تمكن من تجاوز المرحلة الأساسية خلال العام الحالي، لكن قلة التمويل يهدد الحملة بالتوقف"، مشيرا الى انه "تم رفع العديد من التوصيات والمطالبات إلى البرلمان ورئاسة الوزراء لإعادة تمويل مشروع مكافحة الأمية". وبلغت نسبة الأمية في العراق عام 1977 نحو 53 في المئة، بحسب ما أعلنت عنه وثائق رسمية لوزارة التخطيط، لكن هذه النسبة قلت إلى 27 في المئة العام 1987 بعد صدور قرار الحملة الوطنية لمحو الأمية الإلزامي. وحذر مجلس محافظة ديالى، من انتكاسة برنامج محو الأمية في المحافظة بسبب عدم صر? المستحقات المالية للمحاضرين طيلة الأشهر الأربعة الماضية، إذ أن "محاضري أكثر من 300 مركز لمحو الأمية منتشرة في أقضية ونواحي ديالى لم يتسلموا مستحقاتهم المالية منذ كانون الأول 2012.
 

تقرير...
مراقب يرى أن قضية الهبات لا تخلو من فساد وغسيل للأموال
النزاهة النيابية: نجهل مصير المنح المالية للعراق
تابعة "طريق الشعب":
كشفت لجنة النزاهة النيابية، عن فقدان مصير أموال طائلة استلمتها البلاد على شكل هبات من دول مانحة، لتطوير بعض مؤسساتها، خلال الاعوام الماضية، داعية الى فتح تحقيق عاجل للوقوف على مصيرها.وفيما أكدت اختفاء 5 مليارات دولار، منحتها الكويت للوقف السني، وقام الأخير بايداعها في احد المصارف الأردنية، فضلا عن 10 ملايين دولار، تلقاها العراق من ايطاليا كمنحة لانجاز مشروع الحكومة الالكترونية، رأى مراقب أن موضوع الهبات لا يخلو من وجود فساد، وبعض الهبات تذهب لتحقيق أهداف غير مشروعة.
وقال عمار الشبلي، عضو لجنة النزاهة البرلمانية إن "الكثير من الدول قدمت أموالا إلى العراق بصفة هبات ولكنها فقدت".وأضاف الشبلي في حديث لصحيفة "العالم" الالكترونية أن "القانون العراقي يؤكد على ضرورة وضع الهبات في ميزانية الدولة"، كاشفا عن "فقدان منحة قدمت من دولة الكويت قدرها 5 مليارات دولار لتعمير المساجد المهدمة".وبيّن أن  "هناك أموالا أخرى اختفت، منها ما قدمتها الحكومة الايطالية بقيمة 10 ملايين دولار، إلى وزارة العلوم والتكنولوجيا في العام 2005 بصيغة هبة لتشجيع الحكومة العراقية على المضي بمشروع الحكومة الا?كترونية".  ولفت إلى أن لجنته "تعمل من اجل معرفة مصير هذه الأموال، وأنها استطاعت التعرف على العديد من المسؤولين الذين ثبت تورطهم في صفقات مشبوهة، من خلال التحقيق معهم، حيث تمت معاقبة بعضهم". وأشار عضو لجنة النزاهة البرلمانية إلى أن "القانون العراقي يحظر على جميع المسؤولين استلام أي هبة أو هدية، لأن استلامه لها جاء بسبب وظيفته لا شخصيته، لذلك يتطلب من جميع المسؤولين تسليم هذه الأموال إلى الحكومة". من جهته، طالب عثمان الجحيشي، عضو لجنة النزاهة النيابية بـ "فتح تحقيق في شبهات الفساد الخاصة بالمنحة المالية التي?قدمتها استراليا إلى العراق من اجل بناء وحدات سكنية للفقراء". وأكد الجحيشي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، أن "استراليا قدمت منحة قدرها أربعة ملايين دولار إلى الحكومة العراقية لبناء وحدات سكنية للفقراء، إلا أن مصير هذه الأموال اختفى، خصوصا وأن وزارة التخطيط تقول بأنها بدأت العمل بالبناء، ولا توجد اثار بناء!". وشدد عضو لجنة النزاهة النيابية على ضرورة "فتح ملف خاص بهذه الأموال، والتحقيق بالموضوع لغرض محاسبة المقصرين".
بدوره، ذكر امين هادي، عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، أن "الهبات لا يستلمها أشخاص بل تقيد كإيراد في وزارة المالية ليتم صرفه إلى الجهات التي وجهت لها وبمراقبة ديوان الرقابة المالية".
وأوضح هادي أن "هناك الكثير من التصريحات الإعلامية غير دقيقة، والتحقيق بها يكشف عدم مصداقيتها"، مشيرا إلى أن "قانون الموازنة ينص على أن كل الهبات التي تدخل البلاد تسجل كإيراد في وزارة المالية ليتم صرفها على الجهات المعنية بالتنسيق مع وزارة التخطيط". وبيّن أن لجنته "تعتمد في عملها على التقارير الدورية لديوان الرقابة المالية، إذ يدون الأخير تأكيداته ومتابعاته على جميع الدوائر ومؤسسات القطاع الخاص"، مستدركا أن "هناك ضعفا في رقابة جميع دواوين البلاد، ومنها ديوانا الوقفين السني والشيعي". 
إلى ذلك، قال عادل اللامي المراقب السياسي، إن "البلاد استلمت الكثير من المبالغ من الدول المانحة، حيث أعطت للبلاد مساعدات يتحدد الهدف منها حسب طبيعة العلاقة بين البلدين". ورأى اللامي أن "بعض المساعدات تقدم مساعدات لكي تستخدم في تنمية المجتمع المدني ومنظماته، وبعضها تقدم مساعدات من اجل تطوير الإدارة، أما البعض الآخر فتقدم من أجل تنمية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها". ونوه إلى أن "موضوع الهبات لا يخلو من وجود فساد عن طريق دخول بعض الهبات التي تذهب لتحقيق أهداف أخرى غير مشروعة، والتي تسمى بغسيل الأموال،?فهناك دول تقدم مساعدات مالية إلى بعض الأحزاب، وتدعمها في الداخل والخارج عن طريق تأسيس إذاعات وقنوات تلفزيونية ونشاطات أخرى"، داعيا إلى أن "تكون هذه المساعدات خاضعة لجهاز معين، يكون بإشراف وزارة التخطيط أو للأمانة العامة لمجلس الوزراء".   وطالب بأن "تدخل هذه الأموال لميزانية الدولة بشكل رسمي وصريح، لتصرف في الوجوه المخصصة لها، وفق عمليات حسابية شفافة ومعلنة".

ص 4
 
 
هزيمة اليمين في الانتخابات التشيكية والشيوعي يعزز مواقعه

براغ - وكالات: 
أظهرت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة في الجمهورية التشيكية، التي أعلنت مساء أمس الأول السبت، فوز الحزب الاجتماعي الديمقراطي بالمرتبة الأولى، حيث حصل على أكثر من عشرين بالمئة من أصوات الناخبين. لكن هذه النتيجة تقل عما احرزه الحزب في الانتخابات السابقة، وسيكون بسببها اضعف تمثيلا في البرلمان الجديد. وجاء في المرتبة الثانية حزب جديد تماما يحمل اسم " أنو" أسسه ملياردير لم يكن معروفا في المسرح السياسي التشيكي، وقد فاز بما يقرب من 19 بالمئة من الأصوات. فيما حافظ الحزب الشيوعي التشيكي على موقعه كثالث أقوى الاحزاب السياسية، وحصل على حوالي 15 بالمئة من الاصوات، محققا بذلك نموا ملحوظا بالمقارنة مع انتخابات 2010.  في مقابل ذلك مني الحزبان اليمينيان الرئيسيان، الحزب المدني الديمقراطي وحزب "توب"، اللذين شكلا التحالف الحاكم في السنين الماضية، بهزيمة كبيرة، ولن يكون لهما مجتمعين في البرلمان الجديد سوى 40 من مجموع 200 مقعد.غير ان الفوز الحاسم لحزبي اليسار (الاجتماعي والشيوعي)، الذي توقعته الاستطلاعات قبل الانتخابات، لم يتحقق. فسيكون للحزبين معا في البرلمان الجديد  83 مقعدا فقط، ما سيفرض البحث عن شريك او شركاء آخرين في تشكيل ائتلاف جديد يحكم البلاد.
 
 
 
*******
الولايات المتحدة تجسست على هاتف ميركل منذ 2002

برلين – وكالات:
أفاد تقرير نشر في مجلة دير شبيغل الألمانية أن الولايات المتحدة تجسست على هاتف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل منذ عام 2002.
وتقول المجلة إن محرريها شاهدوا وثائق مصدرها وكالة الأمن القومي الأمريكي تظهر فيها قوائم بأرقام جرت مراقبتها منذ عام 2002، بينها رقم ميركل. في هذه الأثناء شهدت واشنطن احتجاجات على نشاطات وكالة الأمن القومي، فقد توجه بضعة آلاف إلى مقر وزارة الدفاع الأمريكية مطالبين بفرض قيود على برامج الرقابة، وحمل البعض لافتات تشيد بمتعهد الاستخبارات السابق إدوارد سنودن الذي كشف عن برامج الرقابة. ولم تتضح طبيعة الرقابة التي كانت مفروضة على هاتف ميركل فقد تكون مكالماتها تعرضت للتنصت أو أعدت قائمة بالذين اتصلوا فيها فقط. وسترسل ألمانيا مسؤولين رفيعي المستوى في جهاز استخباراتها إلى واشنطن لحثها على إجراء تحقيقات في عمليات الرقابة المزعومة التي أثارت غضبا في ألمانيا.وكانت ألمانيا وفرنسا قد طالبتا الجمعة الولايات المتحدة بتوقيع اتفاقية عدم تجسس قبل نهاية السنة.
 
*****
"محاولات للابتعاد عن "المعزول" و"السيسي" في جبهة ثالثة
تشكيل معارضة في مصر اليوم أمر صعب
متابعة "طريق الشعب":
يعلق أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل التي كان لها دور كبير في ثورة 25 كانون الثاني وإسقاط مبارك على تشكيل معارضة يمكنها تجاوز احتكار أنصار "المعزول" و"الفريق" للمشهد، "إن تشكيل معارضة في الوقت الراهن سيكون أمرا صعباً.. ندرك أن التأسيس لحركة معارضة في هذا التوقيت سيتطلب العمل على المدى الطويل، وسيواجه بصعوبات كثيرة، خاصة أن السلطة الحالية تمنح العسكر دوراً كبيراً".
ويوضح ماهر أنه "منذ مظاهرات 30 حزيران كانت لدينا تخوفات من عودة فلول الحزب الوطني المنحل للحياة السياسية في مصر، ومشاركة بعض رموزه في هذه التظاهرات.. لهذا فكرنا في إيجاد طريق ثالث"، لكسر ثنائية الإخوان ومعارضيهم.
ومن هنا "سعينا لتأسيس حركة معارضة جديدة لفترة ما بعد مرسي، لا تطالب بعودته، ولا تؤيد النظام الذي تشكل بعد عزله، فقررنا تأسيس جبهة "طريق الثورة.. ثوار". وحسب أحمد ماهر فإن هذه الجبهة تجمع "كل التكتلات التي شاركت في ثورة 25 كانون الثاني 2011، وترفع شعاراتها وتذكر بأهدافها، وتقف أمام عودة الدولة الأمنية وظلم وزارة الداخلية المصرية، خاصة أن هناك سلطة جديدة في مصر ترتكب انتهاكات وتجاوزات لا يمكن السكوت عليها". أحمد ماهر ينتقد الطرفين، أنصار الحكم الحالي وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي على السواء. ولا يرى ماهر أن مظاهرات أنصار مرسي تمثل "معارضة" حيث يقول، ان "الإخوان، وتحالف دعم الشرعية بشكل عام، في وضع معارض من أجل عودتهم مرة أخرى للسلطة، لكن هدفنا من تأسيس معارضة جديدة مختلف". موقف الجبهة، التي تضم أكثر من 150 شخصية من النشطاء والسياسيين والكتّاب، يتجاوز الأزمة وحالة الجمود القائمة. ويقول ماهر موضحاً "لدينا ملاحظات على طريقة إدارة المرحلة الانتقالية، لكن لا توجد مساحة للتعبير عن معارضة من هذا النوع، حيث لم تعد هناك إمكانية لظهور أي ممثل لجبهتنا في الإعلام المصري، سواء الرسمي أو الخاص، كما أن هناك حملة لتخوين كل من ينتقد السلطة الحالية، ووصفه بالطابور الخامس مثلاً.. من الواضح أن هناك توجيهات للإعلام بعدم ظهورنا على الشاشات!".
وحول المشاركة بالانتخابات يقول ماهر: "لم نحسم موقفنا بعد، لكننا نرى أن المعركة الحالية هي معركة تعديل الدستور المصري". ويشير ماهر إلى مشاركة كل من حركة "6 أبريل" وجبهة "طريق الثورة" في جلسات الاستماع التي تعقدها لجنة الخمسين لتعديل الدستور.
ويوضح خالد عبد الحميد، من مؤسسي جبهة "طريق الثورة.. ثوار"، أن الجبهة "لم تتشكل لتكون معارضة، وإنما لفتح الطريق لتكوين معارضة مختلفة عما يسمى بأنصار الشرعية، المطالبين بعودة محمد مرسي، وكذلك ضد القمع تحت مسمى الحرب على الإرهاب والانقضاض على الثورة". كما يوضح عبد الحميد أن "الجبهة لاقت هجوماً كبيراً، وأبرز الانتقادات كانت أن هذا التوقيت غير مناسب، لكن ذلك غير مقنع، نحن نفتح الطريق لتيار يرفع راية الثورة وشعاراتها، بالفعل، في معركة حيث يدعي أنصار مرسي ومؤيدو السيسي تمثيلهم للثورة". أما الباحث وعضو البرلمان المنحل عماد جاد فيحلل فرص تشكل حركة معارضة قوية قائلا: "لا يمكن الحديث عن معارضة حتى يتم إجراء الانتخابات البرلمانية والوضع الحالي عبارة عن مرحلة انتقالية قصيرة. نحن لا نتكلم عن مرحلة ستستمر إلى عامين مثلا، ولكنها محددة بتوقيت محدد، ستنتهي عملية تعديل الدستور خلال شهر وسيتم التصويت عليه، وتبدأ بعدها الانتخابات البرلمانية ثم الرئاسية". ويتهم جاد المعارضة الحالية بأنها "معارضة مسلحة". ويرى أن "المعارضة التي يتبناها تيار الإسلام السياسي ترتبط بتفجيرات إرهابية تحدث بسيناء وبمناطق أخرى". ويضيف "جماعة الإخوان تتبنى موقفاً معارضاً من النظام الحالي، لكنها تمارس العنف لهذا يمكن وصفها بالمعارضة المسلحة".
 
********
سلة الاخبار...
 
تفجيرات في مدينة هندية
 
نيودلهي – وكالات:
قالت الشرطة الهندية إن ثلاث قنابل بدائية الصنع على الأقل انفجرت قرب ساحة عامة في مدينة بشرق الهند، يوم أمس، حيث تجمع عشرات الآلاف للاستماع لكلمة نارندرا مودي مرشح المعارضة لمنصب رئيس الوزراء.
وقالت قناة (سي.إن.إن-أي.بي.إن) التلفزيونية إن رجلا قتل وأصيب خمسة في الانفجارات التي وقعت قبل وقت قصير من وصول مودي إلى باتنا لإطلاق حملته الانتخابية في ولاية بيهار استعدادا للانتخابات العامة في فصل الصيف المقبل.
 
الجورجيون ينتخبون رئيسا جديدا
 
تفليس – وكالات:
بدأ الناخبون في جورجيا، صباح أمس، الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد خلفا لميخائيل ساكاشفيلي في اقتراع يرجح أن يفوز فيه غيورغي مرغفيلاشفيلي مرشح المعسكر المنافس الذي يقوده رئيس الوزراء الملياردير بيدزينا ايفانيشفيلي.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في الساعة 08:00 (04:00 تغ) على أن تغلق في الساعة 20:00 (16:00 تغ) في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 4.5 ملايين نسمة.
وتشكل هذه الانتخابات نهاية حقبة ساكاشفيلي الذي تولى السلطة اثر ثورة الورود عام 2003 ولم يعد يحق له الترشح بعد ولايتين رئاسيتين متتاليتين.
 
رئيسة الأرجنتين تواجه تحديا
 
بوينس ايرس – وكالات:
يتوقع أن تخسر رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز جزءا من الأغلبية في الكونغرس في انتخابات التجديد النصفي في ظل شكاوى من ارتفاع كبير في معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة. ويختار الناخبون نصف أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ في هذا الاقتراع.
وعجزت فرنانديز عن المشاركة في الحملة الانتخابية لمرشحيها بسبب جراحة أجريت لها في الثامن من تشرين الأول لإزالة تجمع دموي في المخ اثر سقوطها واصطدام رأسها في آب.
 
جيش الكونغو يحرز تقدما ضد المتمردين
 
جوما – وكالات:
قال جيش الكونغو انه أحرز تقدما كبيرا ضد قوات المتمردين في شرق البلاد في ثاني يوم من القتال العنيف، ودعا رواندا المجاورة إلى المساعدة في نزع سلاح المتمردين.
واشتبك الجيش مع متمردي جماعة 23 مارس للمرة الأولى منذ شهرين بعد انهيار محادثات السلام في أوغندا الأسبوع الماضي. واتهمت رواندا الجيش باطلاق قذائف على أراضيها مما أثار المخاوف من احتمال تدخل جيشها.
وقالت جماعة 23 مارس في بيان ان الجيش شن "هجوما شاملا" على عدة جبهات لكنها قالت إن الموقف يتحول لصالحها.
 
*******
منشقون عن الحزب السوداني الحاكم يقررون تأسيس حزب جديد
 
الخرطوم � وكالات:
أعلن إصلاحيون داخل الحزب السوداني الحاكم أنهم سيغادرون حزب المؤتمر الوطني الذي يرغب في استبعادهم بهدف تشكيل حزب سياسي جديد.
وقال فضل الله أحمد عبد الله، النائب عن الحزب الحاكم، لوكالة فرانس برس: "قررنا تأسيس حزب جديد يحمل تطلعات وآمال الشعب السوداني... وضعنا خطة لتأسيس هذا الحزب". ولفت عبد الله إلى أن النواب المنتمين إلى هذه المجموعة "سيقدمون استقالاتهم".
وكانت لجنة تحقيق في حزب المؤتمر الوطني قد طلبت الخميس طرد عبد الله، بالإضافة إلى وزير الرياضة السابق حسن عثمان رزق، والمستشار الرئاسي السابق غازي صلاح الدين العتباني، بعدما وجهوا رسالة انتقدوا فيها الرئيس عمر البشير ونددوا بالقمع الدامي للحركة الاحتجاجية في نهاية أيلول.
وأكد عبد الله أن الموقعين الثلاثة عشر لهذه الرسالة التي وجهوها إلى البشير قرروا الانضمام إلى الحزب الجديد. وفي هذه الرسالة، اتهم الموقعون الحكومة بانتهاك الأسس الإسلامية للنظام عبر قمعها للتظاهرات التي جرت احتجاجا على زيادة أسعار المحروقات.
وأدى قمع هذه الحركة إلى سقوط أكثر من مئتي قتيل في صفوف المتظاهرين، وفق منظمة العفو الدولية، في حين تحدثت السلطات السودانية عن ما بين ستين وسبعين قتيلا. وبعد نشر تلك الرسالة، تم تعليق عضوية ستة إصلاحيين في الحزب الحاكم لمدة عام.
وكان أحمد إبراهيم الطاهر، رئيس البرلمان الذي أشرف على التحقيق الداخلي، قد أعلن أن أصحاب الرسالة انتهكوا قواعد الحزب عبر إنشاء "منظمة موازية" والتواصل مع أحزاب أخرى من دون موافقة المؤتمر الوطني. وقبل تظاهرات أيلول، ارتفعت أصوات داخل المؤتمر الوطني مبدية قلقها حيال شكوك في عمليات فساد وانحراف النظام السوداني. وقال طاهر الخميس: "لا يمكن أن نتجاهل أن حزبنا يحتاج إلى إصلاحات"، موضحا أن لجنة ستتقدم باقتراحات لمؤتمر الحزب الحاكم الذي سيلتئم العام المقبل.
 
 
 
*******
سعوديات يكسرن الحظر
على قيادة السيارات رغم التحذيرات
 
الرياض � وكالات:
قالت ناشطات إن عددا من النساء صورن أنفسهن وهن يقدن سياراتهن في مدن سعودية في تحد لتحذيرات الحكومة بتعرضهن للاعتقال والمحاكمة لكسرهن اللوائح التي تسمح للرجال فقط بقيادة السيارات. وذكرت منظمات الاحتجاج على اقتصار قيادة السيارات على الرجال أن أخريات لزمن منازلهن بعد تلقيهن اتصالات هاتفية من أشخاص ذكروا أنهم ينتمون لوزارة الداخلية. وشهدت بعض الشوارع الرئيسية في الرياض انتشارا للشرطة التي قامت بسد بعض الطرق الفرعية القريبة من منازل ناشطات يدعمن علنا حق السعودية في قيادة السيارة. وبث موقع تويتر مشاهد لثلاث نساء أثناء قيادتهن لسيارات في الرياض والأحساء (شرق المملكة)؛ فيما قالت الناشطة خلود الفهد "لم تقم أية امرأة في الخبر (شرق) بقيادة السيارة". وأضافت "نلتزم بقرار الداخلية (…) ونأمل أن توافق على حقنا في قيادة السيارة".
بدورها، قالت الناشطة الحقوقية نسيمة آل سادة لفرانس برس إن "ثلاث نساء قمن بقيادة السيارات في محافظة القطيف (شرق) لكنهن رفضن أن يتم تصويرهن".
وأكدت أن "الحملة مستمرة" معربة عن الأمل في نيل هذا الحق "فنحن لسنا في حالة صدام مع وزارة الداخلية والمسألة ليست عنادا". وقد أكدت ناشطات تلقيهن اتصالات من وزارة الداخلية تطلب منهن عدم الجلوس وراء المقود السبت، أحد يومي العطلة الأسبوعية في المملكة. وكان المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي أعلن أنه ليس مسموحا للنساء بقيادة السيارات في السعودية.

********
بلغراد تدين تصريحات أردوغان بخصوص كوسوفو
 
بلغراد � وكالات:
دانت صربيا بشدة التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأخيرة الى كوسوفو، وهو الإقليم الصربي السابق الذي أعلن استقلاله عام 2008، ان "كوسوفو هي تركيا". وجاء في بيان للحكومة الصربية ان "تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي وتدخلا في الشؤون الداخلية لصربيا".
واعتبرت بلغراد، التي طالبت السلطات التركية بايضاحات، أن تصريحات أردوغان "تسيء الى العلاقات بين بلغراد وأنقرة وتعرقل الجهود التي تبذلها صربيا لتطبيع الوضع في المنطقة وفي كوسوفو على الأخص".
ورافق أردوغان في هذه الزيارة رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي ورئيس الوزراء الألباني أدي راما. وكانت تركيا من أولى الدول التي اعترفت باستقلال كوسوفو.
 
وأعربت بلغراد عن اعتقادها بان الاتحاد الأوروبي سيرد على تصريحات أردوغان من خلال "اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد تركيا".
 
 
 
*******
تقرير...
 
يـُعتقد ان عملها أصبح خارج السيطرة
آلاف الأمريكيين في شوارع واشنطن ضد وكالة الأمن القومي
واشنطن – وكالات:
تظاهر آلاف المحتجين في واشنطن للمطالبة باقرار قانون لإصلاح برامج المراقبة التي كلفت بها وكالة الأمن القومي المتهمة بانتهاك الحياة الخاصة.
وتأتي هذه التظاهرة وسط فضيحة نجمت عن تسريب مستشار سابق في الاستخبارات الأميركية لمعلومات تتحدث عن تنصت على اتصالات داخل الولايات المتحدة وخارجها، بما في ذلك على قادة أجانب.
وأثار كشف المعلومات عن برامج المراقبة الواسعة هذه القلق في الولايات المتحدة بشأن دور وكالة يعتقد البعض أنها أصبحت خارجة عن السيطرة.
وبعد 12 عاما تماما على تبني الكونغرس للقانون الوطني (باتريوت اكت) لتوسيع عمل الاستخبارات في مجال مكافحة الإرهاب بعد اعتداءات 11 أيلول 2001، دعا المحتجون الى وقف "التجسس الواسع".
وتجمع المتظاهرون الذين بلغ عددهم بحسب المنظمين 4500 شخص أمام مبنى الكابيتول مقر الكونغرس، وأطلقوا هتافات ضد وكالة الأمن القومي، من بينها "وكالة الأمن القومي يجب أن ترحل" و"أوقفوا الحكومة السرية وكفوا عن التجسس وكفوا عن الكذب".
وقدم المتظاهرون الى الكونغرس عريضة وقعها عبر الانترنت أكثر من 575 ألف شخص تطالب البرلمانيين بـ"كشف الحجم الكامل لبرامج التجسس لوكالة الأمن القومي" المكلفة اعتراض الاتصالات على أنواعها.
ومنذ حزيران تكشف تسريبات ادوارد سنودن المستشار السابق في الوكالة المكلفة بمراقبة الاتصالات تسجيل معطيات هاتفية لمواطنين أميركيين ومراقبة مكالمات ملايين الفرنسيين والتنصت على الهواتف الجوالة لعدد من قادة الدول وأبرزهم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف. وأدى الكشف عن هذه المعلومات الى إحراج كبير لإدارة الرئيس باراك أوباما.
وجرت التظاهرة في ذكرى مرور 12 عاما على إقرار قانون "باتريوت اكت" الذي منح وكالات الاستخبارات صلاحيات موسعة لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن القومي.
وقال رئيس مجموعة الإعلام والتكنولوجيا الحرة كريغ اهارون أمام الحشد إن "الأميركيين ليسوا وحدهم العالقين في هذه القضية. نحتاج الى اتخاذ موقف من اجل بقية العالم أيضا". وأضاف أن "الأمر لا يتعلق باليمين واليسار بل بالصحيح والخاطئ".
وأشار تريفور تيم (28 عاما) من مجموعة الحقوق الرقمية "الكترونيك فرنتير فاونديشن" الى أنها المرة الأولى التي يتجمع فيها الناس من اجل الدفاع عن حياتهم الخاصة.
وقال تيم ان "الرأي العام الأميركي تغير كثيرا في نظرته الى وكالة الأمن القومي والخصوصية".
ومع كشف المعلومات عن عمليات التنصت اضطرت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لاتخاذ إجراءات في آب من اجل ضمان شفافية اكبر في برامج المراقبة، بما في ذلك البرنامج الذي سبب اكبر صدمة للأميركيين ويتعلق بجمع المعطيات من تسجيل اتصالات هاتفية.
وينوي الكونغرس الأميركي عقد جلسات استماع بشأن برامج المراقبة في الأسابيع المقبلة بينما طرح عدد من مشاريع القوانين لتعديل هذا النظام.
وفي رسالة وجهها الى المتظاهرين، قال سنودن "اليوم، لا يجري احد في أميركا اتصالا بدون ان يكون له تسجيل لدى وكالة الأمن القومي. اليوم لا عملية شراء عبر الانترنت تدخل الى أميركا أو تدخل منها بدون ان تمر على وكالة الأمن القومي". وأضاف أن "ممثلينا في الكونغرس يقولون لنا إن هذا ليس مراقبة وهذا خطأ".
واضعف الكشف عن المعلومات حول عمليات المراقبة موقف أوباما إزاء حلفائه الأوروبيين والبرازيل والمكسيك ما حدا بالإدارة الى أن تتساءل حول الضرورة التي يشدد عليها مسؤولو الاستخبارات لجمع هذا الكم من المعطيات تحت مسمى مكافحة الإرهاب.
 
 
*******
ص5

الالتحاق بالمدارس الاهلية.. 
حلم يصعب على الفقراء تحقيقه
 
طريق الشعب- خاص
ربما أصبحت المدارس الأهلية بكل ما يميزها عن نظيراتها الحكومية من حيث الإمكانات المادية والبنى التحتية الحديثة والمريحة، حلما صعب المنال بالنسبة للطلاب الفقراء, نتيجة للفوارق الشاسعة ما بين المدارس الأهلية والحكومية على أكثر من مستوى يبدأ من مستوى التعليم وتلقي المعلومة ولا ينتهي عند حداثة بناية المدرسة الأهلية وما تحققه من مناخ ملائم للدراسة على العكس تماما من المدارس الحكومية.
 
وبالرغم من الأجور المرتفعة التي تتقاضاها إدارات المدارس الأهلية من الطلبة المقبلين عليها هربا من جحيم التعليم الحكومي, إلا أن الإقبال هذا � بحسب إحدى إدارات المدارس الأهلية - يشهد تزايدا مع بداية كل موسم دراسي جديد. 
احد أولياء أمور الطلبة شبّه (المهاجرين) من المدارس الحكومية إلى المدارس الأهلية, بانهم كمن يستجير من الرمضاء بالنار, نتيجة لارتفاع أجور التعليم في المدارس الأهلية التي تصل إلى أكثر من مليوني دينار للطالب الواحد، ناهيك عن الأجور الأخرى المتعلقة بالكتب والقرطاسية وغيرها من المستلزمات الدراسية المتعددة. مطالبا وزارة التربية بالتدخل في هذا الأمر وتحديد الأجور الدراسية في المدارس الأهلية بما ينسجم مع متوسط دخل العائلة العراقية الشهري.
ويرى إسماعيل شاكر أن احد أسباب انتشار المدارس الأهلية بهذا الشكل اللافت, يرجع إلى تمتعها ببنى تحتية ملائمة تحقق جوا دراسيا مناسبا يساعد الطالب على التفوق والنجاح بعكس الجو الدراسي في المدارس الحكومية بأبنيتها التي تفتقد للخدمات الأساسية من حمامات وأبنية مكيفة إلى جانب اكتظاظ الصفوف الدراسية بأعداد كبيرة من الطلبة نتيجة لنقص حاد في عدد الأبنية المدرسية الحكومية.
مطالباً وزارة التربية بالعمل على توفير المناخ الملائم في المدارس الحكومية على جميع المستويات كي لا يتسبب هذا الواقع الذي تعيشه المدارس الحكومية بأحد أمرين للطالب: إما الهجرة نحو المدارس الأهلية التي تتمتع بكل ما ينقص المدارس الحكومية, وتكبيد العائلة مبالغ مالية كبيرة تذهب كأجور تعليم، أو هو الهجر نهائيا لمقاعد الدراسة والتوجه للعمل مبكرا.
 في حين تؤشر سلمى كاظم خطورة انتشار المدارس الأهلية بهذا العدد المتزايد سنويا نسبة إلى المدارس الحكومية, لانه حسب رأيها سيخلق نوعا من الفوارق الطبقية بين أبناء المجتمع الواحد باعتبار أن الأغنياء فقط بإمكانهم زج أبنائهم في المدارس الأهلية ذات الأجور الدراسية المرتفعة, على العكس من الفقراء الذين تنتظر ابناءهم الأمية في المدارس الحكومية.. محذرة من اتساع هذا المفهوم بين الطلبة في كلا الجانبين ومطالبة وزارة التربية بالعمل على تحسين واقع التعليم الحكومي بما يليق بتاريخ العراق في قطاع التربية والتعليم.
ويبين عبد اللطيف الهلالي أن العائلة العراقية أصبحت مجبرة في أكثر الأحيان على زج أبنائها في المدارس الأهلية برغم ارتفاع أجور الدراسة فيها, مشيرا الى أن العائلة راحت تقارن مستوى التعليم في المدارس الحكومية بما هو عليه في المدارس الأهلية, ومؤكدا أن الكادر التدريسي في بعض المدارس الحكومية لا يحرص على بذل مزيد من الجهد في إيصال المعلومة للطالب.
وهذا ليس نتيجة قصور المدرس وإنما نتيجة للجو العام غير الملائم للدراسة في المدارس الحكومية والذي يجبره على هذا القصور بسبب ارتفاع عدد الطلاب في الصف الدراسي الواحد بنسبة كبيرة جدا تفوق القدرة التصميمية للصف إلى جانب ازدواجية الدوام لأكثر من مدرسة في بناية واحدة وكلها عوامل لا تساعد الطالب والمدرس معا على التفاعل العلمي لتحقيق النجاح والتفوق.عبد اللطيف يطالب وزارة التربية بأن تبذل جهودها للقضاء على الأسباب التي تدفع بالعائلة العراقية مضطرة إلى زج أبنائها في المدارس الأهلية برغم الأجور الدراسية المرتفعة جدا التي تتقاضاها من طلبتها والتي راحت تشكل عبئا ثقيلا على العوائل ذات الدخل المحدود التي تضطر لتحمل هذا العبء في سبيل تأمين مستقبل دراسي جيد لأبنائها.  ويتساءل المواطن إبراهيم سعيد بالقول "هل نحن نتجه نحو خصخصة التعليم"؟ مبررا تساؤله على ضوء واقع الحال الذي تعيشه العملية التربوية في العراق نتيجة لفقر مستوى التعليم فيها بكافة مستوياته المادية والإدارية ويشير إلى أن الإجابة عن هذا التساؤل أخذت تؤشرها ظاهرة انتشار المدارس الأهلية بأعدادها التي ترتفع سنويا قياسا إلى الأبنية المدرسية الحكومية..  إبراهيم أكد أن ظاهرة انتشار المدارس الأهلية بهذا الشكل اللافت هي فعلا مؤشر على تردي واقع التعليم الحكومي.. مطالبا وزارة التربية بأن تكون بمستوى التحدي وتعمل على إرجاع صورة التعليم الحكومي الزاهية كما كانت في السابق.
**************
 
اكول...
 
ضفاف دجلة ملك للشعب
 
تحرص جميع دول العالم المتقدمة على الاهتمام بضفاف انهارها وجعلها معلماً سياحيا، من معالم حضارتها ومتنفساً لمواطنيها. كما تعد عنصراً مهماً في جذب السياح من مختلف دول العالم، حيث الشوارع الساحلية (الكورنيش) والارصفة الجميلة والمشجرة التي يتم تجهيزها بالمقاعد المريحة والاكشاك والمظلات الملونة الجميلة والكراسي والاماكن المخصصة لهواة صيد الاسماك. كذلك تزويدها بلعب للاطفال وبعض الالعاب الرياضية الخفيفة والمصابيح الملونة والنافورات الجذابة وغيرها من الوسائل التي تدخل البهجة والفرحة في نفوس المتنزهين وبالاخص الاطفال منهم.
اما في العراق، وبالاخص العاصمة،  فالوضع مختلف تماما، حيث يعاني المواطن البغدادي من حرمانه من التمتع بضفاف دجلة، باستثناء مناطق محدودة جداً كشارع ابو نؤاس و كورنيش الاعظمية وغيرها.
 فمعظم ضفاف نهر دجلة احتلتها بعض الكازينوهات المنتشرة هنا وهناك، ذات البناء العشوائي والمحاطة باسيجة عالية وكئيبة او اشجار ونباتات كثيفة شوهت هذا المنظر الجميل، كما ان هناك العديد من قصور الميسورين والدوائر الحكومية قد احتلت مساحات شاسعة من الضفاف منذ عشرات السنين وفق قوانين الحكومات الرجعية البائدة.
اما الاحياء الشعبية القديمة ذات الابنية المتداعية والملاصقة لبعضها البعض، فهي من اكثر  المناطق احتلالاً لضفاف نهر دجلة، حيث تحولت معظم تلك الاحياء القريبة من ضفاف دجلة الى مكبات  للنفايات والانقاض ومصباً لمياه المجاري الآسنة. لذا نأمل من الدوائر المعنية التعاون والتنسيق في ما بينها من اجل استقطاع شريط محاذ للنهر لا يقل عرضه عن ثمانين او مائة متر وجعله رصيفاً سياحياً وترفيهياً مجانياً، على ان يتم تجهيزه بكافة وسائل الراحة والاستجمام كما هو الحال في معظم دول العالم المتقدمة.  اضافة الى احاطته بسياج حديدي مشبك ومجهز بابواب معززة بحراسات لغرض محاسبة وردع العابثين والمخربين.
ان تنفيذ مثل هذا المشروع الحيوي والمهم، سيسهم  في ادخال الفرحة والبهجة في نفوس العراقيين وبالاخص سكنة المناطق الشعبية سالفة الذكر، الذين اتخذ اطفالهم من الازقة الضيقة والمتسخة ملعباً لهم ومن الشوارع العامة وفروعها متنفساً لشبابهم في ممارسة هواياتهم اليومية وعلى رأسها لعبة كرة القدم.
 
ودود عبد الغني داود
 
 
همسة...
 
الجمل بما حمل!
 
ما زالت الاسواق والمحلات عامرة بالمواد الغذائية التالفة والفاسدة ومنتهية الصلاحية رغم انف جميع الاجهزة الرقابية والصحية. فعلى سبيل المثال وليس الحصر اعلنت الفرق الرقابية في محافظة الديوانية عن اتلافها اكثر من 14 طناً من المواد الغذائية المتنوعة التالفة  والفاسدة خلال حملة تفتيش نفذتها وسط المدينة، عازية سبب وجود المواد التالفة في المحال الى خلل في عمل الدوائر الصحية. وفي محافظة بابل اعلنت مديرية شعبة الرقابة الصحية عن اتلاف الكثير من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري والمستوردة من دول الجوار. واشارت الى اتلاف نحو عشرة آلاف كرتون من الالبان الايرانية المنتهية الصلاحية. ومن جانبه قال مدير الرقابة الصحية المشرفة على مراقبة الاغذية المتوفرة والداخلة للاسواق العراقية الدكتور هاشم صادق في تصريح صحفي ان دائرته تتلف آلاف الاطنان شهرياً من الاغذية الفاسدة او منتهية الصلاحية والتي يتم رصدها في الاسواق العراقية وفي مختلف المحافظات. وفي وزارة العلوم والتكنولوجيا كشف مصدر مسؤول في دائرة البيئة والمياه ان نتائج البحوث التي اجريت في مختبرات الدائرة على اللحوم الهندية أظهرت احتواء 80 في المئة منها على مادة الهايدروكربون وهي بقايا مبيدات الكلور المسبب للامراض السرطانية. واضاف ان مادة الهايدروكربون السرطانية تنتقل من حليب الام الى الاطفال بصورة سريعة. اما عضوة اللجنة الاقتصادية النيابية نورا البجاري فقد قالت في تصريح صحفي ان لجنتها سجلت عبر رصدها الشهري و الشكاوى المقدمة من قبل مهتمين، وجود كم كبير من الاغذية الفاسدة تنتشر في مختلف اسواق البلاد. الغريب في امر بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب ان بعض المسؤولين فيها يديرون دوائرهم عن بعد وربما من كوكب آخر. فقد قالت المديرة العامة لجهاز التقييس والسيطرة النوعية نسرين سامي سوادي في تصريح صحفي ان الجهاز يقوم بفحص جميع البضائع والمواد الداخلة الى العراق بصورة مستمرة وما ينشر ويقال عن وجود بضائع منتهية الصلاحية عار عن الصحة، مدعية انه لا توجد مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري! يا سيدتي ان المنافذ الحدودية يدخل منها الجمل بما حمل ولكل ثمنه وقد كتب معظم الصحف العراقية عن هذا الامر منذ سقوط النظام السابق وحتى الآن. وما زال الجمل يدخل بما حمل، فان كنت تعلمين بذلك وتصرحين بعدم وجود مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري في الاسواق فتلك مصيبة وان كنت لا تعلمين فالمصيبة اعظم.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
شكر وتقدير إلى مديرية تربية واسط
 
لفيف من المعلمين المتقاعدين المتضررين من انقلاب 1963 البغيض، يتقدمون بجزيل الشكر والتقدير الى كافة منتسبي شعبة الملفات في مديرية تربية واسط، وذلك على التعامل الجيد والانساني تجاه المراجعين من متضرري انقلاب شباط الاسود، كذلك يثمنون جهودهم المبذولة في بحثهم وعملهم لأجل حصول المتقاعدين على المستمسكات الضرورية والتي تثبت حقوقهم في مؤسسة السجناء السياسيين. وهم يشكرون بشكل خاص كلا من السادة مسؤول الشعبة محسن محمود محسن وسلمى عبد المهدي سلطان وعباس عبدالله صعب وسراب كمال الدين، آملين ان يقتدي بهم موظفو الشعب الاخرى في مؤسسات الدائرة والدوائر الاخرى التي تمس حياة المواطنين.
عنهم / شاكر سلمان الدعج، محمد موزان الجعفري، مهدي جبار الغرباوي، عائلة المرحوم عباس جهاد، عائلة المرحوم جواد ظاهر، كاظم ياسين، سليم الخفاف
 
 
نظافة الأحياء السكنية في النجف..
فيها استثناءات!
يعاني سكنة الأحياء الشمالية في محافظة النجف من تراكم النفايات في الساحات الداخلية والشوارع الفرعية والقريبة من دورهم السكنية، ما يؤثر على صحة وسلامة الاهالي بسبب ضررها البيئي والصحي عليهم. حيث تعد النفايات الحواضن الملائمة لتكاثر الحشرات الضارة والمسببة لكثير من الأمراض فضلا عن تجمع الحيوانات السائبة  والتي تبحث عن غذائها فيها  كذلك لانبعاث الروائح الكريهة منها مما تزكم الانوف، بالاضافة الى تشويه منظر الحي السكني. والامر الذي يثير استياءهم بشكل كبير هو شمول الشوارع الرئيسية بخدمة اعمال التنظيف ورفع النفايات منها  والتشجير بالنباتات الخضراء وغيرها، فيما يتم اهمال الساحات والشوارع الفرعية في الأحياء الأخرى. 
اهالي الاحياء الشمالية في النجف يسألون مجلس المحافظة ومديرية البلدية:- اهكذ تكون النظافة في المدن الاخرى ام ان محافظة النجف تتميز بهذه الخدمة بشكل خاص؟  وعليه فهم يطالبونهم بالتحرك  السريع والايعاز الى فرق البلدية العاملة برفع النفايات من المناطق السكنية  ودون استثناءات او تمايز فيما بينها، من اجل نظافة المناطق والحفاظ على البيئة وصحة المواطن.
 
عنهم مؤيد عليوي
 
 
الايفادات .. باب من أبواب هدر المال العام
 
تعددت الاسباب والذرائع التي تفتعلها الدوائر الحكومية خلال السنوات الماضية لايفاد موظفيها الى خارج العراق، تحت غطاء الاطلاع على اخر التطورات العلمية واكتساب الخبرات, فاوفدت الالاف على حساب خزينة الدولة الى مختلف دول العالم مرة للاطلاع , واخرى للتعاقد, ومرات عديدة للتاكد من مصدر البضاعة والجهة المصنعة. وما يسمونه (بفحص المنشأ), او للمشاركة بدورات ادارية او تدريبية  يبذر فيها الموفدون الاموال دون حساب على امور شخصية بعيدة عن المهام التي اوفدوا من اجلها.
ورغم كل ما قيل عن هذه الايفادات، الا ان مجلسي النواب والوزراء لم يبادرا الى اتخاذ  اي اجراء لوضع حد لهذه الظاهرة ويوقف صرف اموال الشعب دون تحقيق ماكان متوقعا من احداث تغيير ونهضة بالواقع الاداري والفني. لان الموفدين كانوا من غير ذوي الاختصاص وبعيدين عن المهنية والشعور بالمسؤولية، استغلوا هذه السفرات للسياحة والتنزه فقط. ولهذا اصبح من الضروري ايقاف الايفادات فورا, ووضع ضوابط جديدة لها، وان يتم حصرها بعدد من الفنيين اصحاب العلاقة, وايجاد بدائل لايفادات فحص المنشأ, بالاتفاق مع الدول والشركات الاجنبية بعرض نماذج بضاعتهم داخل العراق بالمشاركة في المعارض العراقية ,وتفعيل دور الملحقيات التجارية, واستعمال وسائل الاتصالات الحديثة في استيراد البضائع وشحنها.
 
احمد مشهد التميمي
 
 
المسؤول.. مصون غير مسؤول
 
يحتل البعض مناصب قيادية في الدولة العراقية الحديثة، وصلوا اليها عبر السلم العشائري والنعرة الطائفية فضلا عن الطرق الملتوية الاخرى. رغم علم الجميع، بافتقارهم  لأبسط المقومات الثقافية والكفاءة والاختصاص.
ودليل كلامي هذا، هو احد المسؤولين الامنيين، الذي اجتمع بمجموعة من شيوخ العشائر ودعاهم اثناء الاجتماع الى نبذ الطائفية والعشائرية وعدم التدخل في شؤون القوات الامنية اثناء ادائها مهامها وواجباتها الملقاة على عاتقها كالملاحقة العشائرية او اخذ الدية او الفصل العشائري .لكنه في وقت لاحق أخذ فصلاً (دية) مقدارها ثلاثة ملايين دينار من كل فرد من افراد دورية امنية استدعت احد اقاربه للتحقيق معه فقط. وقام بنقلهم جميعا الى اماكن اخرى. اليس من الغريب ان هذا المسؤول الذي طالب بعدم محاسبة من يقوم بواجبه. يقوم هو بنفسه بالمحاسبة وبشكل همجي مفضوح، وبدون حياء او خجل من الاخرين؟
 
عبد الهادي حمود الزرفي
 
 
 
 
مديرية السجناء السياسيين في الديوانية تشكو قلة الكادر المتخصص
 
متابعة "طريق الشعب"
يشكو مراجعو مديرية السجناء السياسيين في الديوانية من بطء انجاز معاملاتهم  ومنذ خمس سنوات.
من جانب اخر عزا مدير السجناء السياسيين في الديوانية السيد جبار موات كسار" السبب وراء تأخير معاملات المواطنين كل هذا الوقت يعود الى عدم تفرغ أكثر من قاض واحد وعدم استحداث لجان أخرى لحسم ملفات انجزتها المديرية منذ أكثر من خمس سنوات"، مشيرا الى: أن "صدور التعديل الاول لقانون (4) لسنة 2006 الخاص بالسجناء السياسيين الذي شمل شرائح أخرى من السجناء سيضيف أعباء أخرى في ظل نقص الكوادر المتخصصة القادرة على إدارة ملف السجناء السياسيين في المحافظات"
ويبين كسار: ان "توسع عمل مديرية السجناء قياسا مع البدايات البسيطة لعملها وبقائها بنفس كوادرها أصبح يشكل عبئا وعقبة تعطل سرعة انجاز معاملات المتقدمين من المشمولين بقانون السجناء السياسيين كذلك العمل بغياب التخصص سيوقع الموظفين في الاخطاء ويجعلهم عرضة لمساءلة الاجهزة الرقابية، ما يدعونا الى الاستعانة ببعض موظفي الادارة والمحاسبة في بعض الدوائر الحكومية".
يطالب من شرع القانون بـ "إعادة النظر بهيكلة المؤسسة وتعيين كوادر مختصة من الممكن تطعيمها بمنسبين من الدوائر الحكومية للاستفادة من خبراتهم في تدريب الموظفين الجدد"، مبينا: أن "هيئة التقاعد الوطنية تتعمد تأخير إنجاز المعاملات المصادقة من قبل اللجنة الخاصة، وهذا ما شكا منه أغلب المشمولين بالقانون ممن أحيلوا إلى التقاعد".
**************
 
أهالي الشافعية.. نشكر شرطة ومرور الناحية 
شكر وتقدير عال من أولياء أمور الطلبة في ناحية الشافعية التابعة الى محافظة الديوانية الى رجال المرور، ورجالات الشرطة المحلية في الناحية وذلك بسبب تأدية واجبهم الوطني بكل اخلاص وتفان، خاصة تجاه أبنائهم التلاميذ في تأمين سيرهم وعبورهم الآمن على الطريق الرابط بين الشامية والديوانية وهو طريق ذو مسارين تمرّ عليه الآلاف من السيارات يوميا، وتحديدا عند توجههم لمدارسهم في الصباح وعند خروجهم بعد انتهاء الدوام. وسلوكهم الإنساني مع الطلبة جعلهم مثار إعجاب الأهالي في الناحية وامتنان لهم،  لما يقدمونه من خدمات لابنائهم الطلبة، آملين من المسؤولين في كافة المدن والمناطق ان يحذوا حذو شرطة ناحية الشافعية في خدمة المواطنين. 
حازم الجعفري
 
عين  الصفحة...
• كفلاء مستلفي القروض يناشدون؟
 
في وقت سابق تم اطلاق السلف الزراعية من قبل المصرف الزراعي للفلاحين والمزارعين وتبلغ قيمة القرض حوالي (20) مليون دينار، ومن ضمن شروطها ان يمتلك الفلاح او المزارع الراغب بالقرض أرضاً زراعية لا تقل عن عشرة دونمات، او يكون لديه حقل من الأبقار أو الجواميس يتم تصويرها من قبل لجان الثروة الحيوانية في المحافظة.   وقد لعب الفساد الاداري والمالي المستشري في مفاصل الدولة دورا بارزا في تلك السلف، فالمشاريع الضامنة للقرض عبارة عن مشاريع وهمية ليس لها وجود على أرض الواقع، لكن عطل ذلك بسبب وجود اتفاق مسبق مع بعض موظفي المصارف الزراعية ولجان الثروة الحيوانية القائمة على الكشف الميداني مقابل مبلغ من المال لغرض استلام مبلغ القرض، والانكى من ذلك ان بعض المستلفين لم يسددوا ولو قسطاً واحداً من المبلغ المقترض خلال الفترة المقررة للتسديد والبالغة (4) سنوات، وبواقع (5) ملايين دينار خلال السنة الواحدة.
ما ترتب على ذلك محاسبة الكفيل فهو المسؤول الأول والاخير عن التسديد بعد قضاء الفترة المحددة له. والسؤال المطروح لماذا لايتم محاسبة صاحب السلفة خلال الفترة المقررة للتسديد او اتخاذ اجراء قانوني بحقه؟ وما ذنب الكفيل عندما يتوفى المقترض خلال الفترة المقررة للسلفة ولم يسدد ذووه الورثة من بعده ؟ ولسان هؤلاء الكفلاء يقول ماذنبنا نحن؟ وهل جزاء الإحسان هي السيئة!
• ظاهرة ارتفاع أسعار المواشي والأغنام؟
 
شكا العديد من المواطنين من ظاهرة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المحلية من الاغنام والابقار، خاصة في ايام الأعياد والمناسبات الدينية. وغياب واضح للجهات المعنية بحماية المواطن المستهلك من ذلك الغلاء وتحديد الاسعار بما يتناسب مع الدخل الشهري للمواطن. ومن اسباب غلاء اللحوم هي ضعف الدعم الحكومي لمربي المواشي والاغنام، ارتفاع أسعار الأعلاف الحيوانية وشحة الحشائش والأدغال بفضل الزحف الصحراوي وانخفاض مناسيب المياه وشدة ملوحتها.
دعوة للجهات المعنية لوضع الحلول العاجلة والمناسبة لمعالجة ارتفاع الاسعار بما يخدم المواطن البسيط.
جواد عبد الحميد التميمي

ص6

رحلة الهلاك
 
صدرت حديثاً عن دار بلاتنيوم بوك للنشر والتوزيع في القاهرة رواية تحت عنوان "رحلة الهلاك" للراوي مدحت مطر.
تتحدث الرواية عن رحلة قامت بها مجموعة من الطلبة، ورغم أنهم يعلمون تماماً أن هذه الرحلة قد تصدر منها مشاكل وعواقب وخيمة إلا أنهم قد أغرموا بها.. وهناك في جزيرة الهلاك تواجههم مشاكل عدة، فلقد مُزج الخيال بالعلم حتى أن القارئ قد يعجب من شدة الولهة الأولى التي أصابت هؤلاء الأصدقاء في هذه الجزيرة الملعونة، هل هو سحر؟ شعوذة؟ وحده هو من يعلم صاحب الرحلة العجيبة.
 
 
 
.
تقاطعات الكتابة الإبداعية مع الآيديولوجيا
الأدب ومقولة التاريخ
(2-2)
 
 
سيف سهيل
قبل، وأثناء الثورة الفرنسية، وما بعدها، بدأت الحاجة تتحول في علاقتها مع الفرد ذاته: لم تعد مفهوماً لا واعياً بالنسبة إليه، يعبر عن كيان الجماعة ككل واحد، ويرضي فضول الوعي في سعيه لمعرفة ما هو مجهول. لم تعد بمعناها المادي الأفلاطوني، حاجة ذات اتجاه واحد متناغم.
 
 
مع الثورة الفرنسية، وبالذات في الفترة التي رافقت النهضة (أي الفترة التي مهدت للثورة)، أصبح الفرد واعياً بحاجته المادية، التي تلتقي مع حاجات فئة أو مجموعة والتي تضاد حاجة فرد آخر/ حاجات فئة أخرى، أو مجموعة أخرى. المعنى البدائي للحاجة، بوصفه دافعا لا إراديا مراد إشباعه بطمأنينة نفسية مصدرها إجابات مندفعة من اللاوعي (تخيلات، صور) لفرد أو لمجموعة أفراد عن تساؤلات وعي المجموعة بكاملها (التي لها قدسية عليا بشكل طوطم).
 أقول إن هذا المعنى القديم، لكن اللامهجور للأبد و المستعاد لاحقاً على نحو واعٍ، للحاجة، قد حل محله معنىً ملغماً بوعي الماديّ وقوانينه، معنى ثنويّ في طبيعته: لقد تصدر إلى الأمام مفهوم المصلحة (Interest)؛ الآن وعي الأفراد صراعهم � إنّ صيغة: "حاجة ضد/مع حاجة" صارت حاضرة ذهنياً. هكذا انتقلت الحاجة (need) � أمام ناظرنا! � من مفهوم معنويّ غير واع وغريزي على الأرجح إلى مفهوم ماديّ (يستمد دعائمه من دينامية الواقع) مُدرَك بشكل شبه تام. "العقول الكبيرة في السنوات الأخيرة على نهاية العصر (عصر النهضة)، مثل بيكون وميلتون، تعكس في كتاباتها فجر المصالح الجديدة".
 خلال القرن السابع عشر توجهت الأفكار بشكل متزايد نحو المشاكل السياسية والمدنية، وعلى إثره وبشكل طبيعي صار الأدب مهموماً بمشاكل السياسات العملية!.
فيما ظلّ كاتب رومانطيقي مثل شكسبير بعيداَ عن مشكلات الساعة السياسية!.
لم تعد الآداب الرومانطيقية القديمة المليئة بالعاطفة، هذه العاطفة المتخذة كوسيلة وهدف في ذاتها، تعبر عن حاجات العصر. الدلالة الاجتماعية لتزايد ظهور أدب يعنى بالمشكلة السياسية بوسائل العقلي عوضاً عن العاطفي فيتزايد وعي الطبقة الوسطى بمصلحتها، هذه المصلحة التي كشفت ممارسة الثورة الفرنسية عن شكلها الطبقي، كما يستعمله ماركس.
سنحاول الآن أن نعرض للحدث الثاني ونتقصى دلالته في الأدب: أقصد ظهور موضوعة الإنسان على أعتاب القرن التاسع عشر الميلادي.
 إن ظهور هذه الموضوعة، التي سادت في ميادين العلوم الإنسانية على مدى القرنين التاسع عشر والعشرين، لا بل وشكلت لبنة حقولها ومركز اهتمامها، قد جاء نتيجة للتغيير الذي طرأ على الأنساق والنظم الأساسية للمعرفة كما بيّنه البحث في ميدان آركيولوجيا المعرفة لميشيل فوكو. مع بداية القرن التاسع عشر، ونتيجة لهذا الانقلاب الذي حصل على مستوى منظومة الفكر، بدأ الإنسان يكتشف، إضافة إلى أرخانية خاصة باللغة، بالاقتصاد، بالطبيعة، أن له أرخانية (Historicity) تخص وجوده هو: لقد وعى أن له تاريخاً، كذات متكلّمة (في الأدب والأسطورة)؛ كذات عاملة ومنتجة ومستهلكة (في الاقتصاد)؛ كذات تعيش وتتكيف (في الطبيعة والحياة). بدأ الفكر ينقطع عن أن يكون فكراً؛ أن تفكر يعني أن تستعبد أو أن تحرر، صار الفكر في جوهره فعلاً، كما هو الحال في أفكار هيجل، ماركس، دي ساد، فرويد، نيتشة، و آرتاود. عندما نوجه نظرتنا إلى انعكاسات العصر الحديث في مرايا الأدب سنلمس وجوهاً عدة. ففي نهايات القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر انبعثت الرومانطيقية، لكنها لم تكن رومانطيقية القرن الخامس عشر. 
لا يكفينا القول بوجود اتجاه رومانسي في الأدب بشكل عام، متوقفين عند حد الإشارة العامة والعابرة لتأثير الرومانطيقية على مرّ تاريخ الأدب، بل من الضروري أن نصرّ على وجود اختلاف كبير بين اتجاهي الرومانطيقية المفرزين أعلاه وتأثيرهما المنفصل في الآداب. فمن الواضح بأن حضور الطبيعة عند ووردسورث و سكوت يختلف تمام الاختلاف عن حضورها لدى شكسبير: زهرة الربيع في عين شكسبير هي ليست أكثر من "وردة صفراء جميلة" !. بالمقابل، ماذا نجد عند ووردسورث؛ سكوت؛ شيلي على سبيل المثال لا الحصر؟
بالنسبة لووردسورث فإن هدفه كشاعر كان "روحنة أمزجة الطبيعة"؛ الروح القارة تحت المظاهر الخلابة للطبيعة.
أصبحت زهرة الربيع أو زهرة النرجس أو أي نوع آخر تعني لنا، مع ووردسورث، "رسالة الطبيعة إلى الإنسان" ! شيلي يشترك في هذه النقطة مع ووردسورث � يظهر كل منهما نبياً للطبيعة أكثر من كونه شاعراً بها. هكذا نرى أن نظرتيهما إلى الحياة تركز في فحواها على أنسنة الطبيعة. لكن شيلي يتميز عن ووردسورث وباقي معاصريه بنقطة هامة، وهي أن شيلي كان مُصلِحاً بقدر ما كان شاعراً.
مثاليته الاجتماعية كانت تتعاطى مع متغيرات الحاضر، وتسعى إلى المستقبل بقوة. وفي عدد من قصائده المبكرة ظهرت عدة مواضيع تتناول أوضاعاً اجتماعية كما في قصيدتي (الملكة ماب) و (ثورة الإسلام).
يمكن للمرء أن يخرج من دراسة أعمال شيلي الكاملة بملاحظتين، أولاهما: تكريس حياته للحرية، وثانيهما: "الإيمان المطلق بأن الحب هو عامل أساسي لأي ارتقاء إنساني". كانت الثورة في نظر شيلي نهضة روحية تؤدي إلى بدء حياة جديدة، أكثر من كونها انقلابا سياسيا. أما سكوت فقد تميز طابع أعماله بالنزعة الإنسانية، وخصّ من الطبيعة الأرضَ في أعماله، مؤنسناً إياها حد العبادة. الأولوية في الأهمية عند سكوت هي كتابته للرواية التاريخية (Historical Novel). إن عبقريته في هذا المجال تعود إلى تقنيته في إسقاط معرفة عصره على شخوص الماضي (شخوص عالمه القديم) مؤنسناً إيّاهم، مقيماً، بذلك، نقاطاً من الاتصال والانفصال بين الماضي والحاضر.
هكذا مرة ثانية، نكون قادرين على قراءة ما هو سياسي واجتماعي وفكريّ لمرحلة ما في نصوص آدابها.
في الأمثلة الأخيرة، نتبين تموضع الأدب في الفضاء المعرفي للقرن التاسع عشر.
الإنسان على أنه كينونة مكتَشَفة في ذاتها، الوعي بالتاريخ الإنساني، الطبيعة مأخوذة بانفصالها، هي معالم سادت معرفة القرن، وظهرت في نماذج الكتّاب الثلاثة أعلاه، وهي على أية حال في النهاية نماذج لا تعميمات.
وإذا كان ووردسورث لا يزال يحاول الإصغاء إلى أصوات الطبيعة، فلأنه كان يعيش على أعتاب نظامين معرفيين متباينين: كان صوت الطبيعة الجهوري في القرن الثامن عشر يتلاشى في أذنه وهو يتخطى حدود القرن الجديد تدريجياً!.
  عبر كل ذلك، ومنذ البداية، لم يكن الأدب متأثراً فحسب، بل كان مؤثِّراً- وهنا نتبين ذاتيته- في الوعظ والتعليم والسياسة والمجتمع والاقتصاد. شكّل الأدب حلقة مكملة في سلسلة الأحداث، ولم يتوقف عند حدود الوصف المنمّق، إنما تجاوزه إلى أن يكون الموقف والسلاح الأول في الثورة والمعارضة والتغيير.
وربما يظهر هذا الدور على نحو أكثر فضاضة ووضوحاً في إطار الأحداث السياسية والاجتماعية منه في إطار الأحداث الفكرية (ذلك بالطبع، وليس دون شيء من التعميم، إذا أخذنا في الحسبان الحد المفترض بين المادة الصرف والمنهج لمؤرخ سياسي وهاتين اللتين تهمان مؤرخ أفكار).
لكنني أميل إلى القول بأن الحدث سياسياً كان أو فكرياً ظلّ يقيم صلاته مع الوعي البشري عبر التاريخ، وبالتالي فإنّ الأدب، وبالقدر الذي يكون عليه وعينا ومقدار ارتباطه بالحدث (بغض النظر عن نوع الحدث ما دام بشرياً)، يحافظ على ذات المكانة في التأثير.
وبعبارة مقتضبة، لقد كان أداة الوعي البشري في سعيه لتجاوز ذاته.
وسيصادفنا بصدد هذه المسألة عدد من الأمثلة الواردة لاحقاً.
عند هذا الحد، حاولنا (بشيء من التفصيل بالنسبة للتحليل، وبالكثير جداً من الإيجاز بالنسبة للمادة التاريخية) أن نثبت إنّ الأدب، تاريخياً، منذ أن رأى النور لم ينقطع عن أن يكون فاعلاً ومنفعلاً مع حالة محيطه؛ سواء ربطنا مسيرة تاريخه بالتاريخ السياسي والاجتماعي أو حلِلْنا تشابك خيوطه مع تاريخ الأفكار، فإن الأدب لا يكفّ عن أن يكون وظيفيّاً، مطلقاً، دائماً وأبداً.
************
 
قصيدتان
 
جاسم عاصي
أسئلــة
 
يا صاحبي ... يا صاحبي
إلامَ تظل
 الأفاعي تمسّ أجسادَنا
وتروغ في لبن البياض ..؟
في الليل
أو ...
حين تـُستـَرد النعومةَ للنهار..؟
لماذا .. ؟
يقام الكرنفال للحمير
في الظلالِ
أو الهجير..؟!
ألكي تحال الأرض مأوى
للنفير...؟
الله ُ ما  خلقَ العبادَ
لكي تـُـبادْ ..!
الله ما خلق المياه
إلا لتغفو بسورتِها البلاد.
الله ما خلق السواد  إلى السواد
أعطى لهذا الليل ليل
 وللنهار من سمة الضياء
أرسى الجبال
ومد أغطية المياه
كي لا تـُزاح...
ثم استراح.
الله حط رحالـَه
ومضى إلى عرش بعيد.
تعب الإله ُ
من العباد
الله قد أرخى الوجود
بعدما استوت الوهاد
ما أغمض الجفنين
ولا استراح
من بعد ست ٍ
كاد يدركه الضجيج
اللغط مئذنة تـُسددُ صوتـَها
ملء الفضاء
أما الفعال فتستباح..!
في السابع...
خلد الإله إلى الرقاد
في الليل أو مرمى النهار
فالشمس ما قهرت السماء بنورها
ولا النجوم تسابقت
كي تعلو ناصية الدوار
 كل يدور بفلكه ولنا الخيار.
الله ما منح العباد
سوى السُداد
الله قد ترك البلادَ إلى العِباد
الله قد ترك العِباد
تبني وتبتكر الوصول من البلاد إلى البلاد.
يا صاحبي
بَعُدَتْ علامات البلاد
وتشتت أطرافها
وانطفأ الوقاد
وتبعثرت أنوارها..
واشتد صوت الناعبات
على الطريق
كل الدروب مآتم
نُصبت... ولا تزال.
البوم في كل الأزقة  شاردات
واردات
ولا خلاص
بَعُدَ العبادُ عن العباد،
نأت المرايا بمائها
واشتد في الأفق السواد،
كل المرايا
تهشمت
أو سُفِحَت عن وجهها
 سمة َ المياه
لا وجه يشرقُ.. ولا مرايا
تستفيق..
كل الوجوه توارى من قسماتها
نور الصباح
وأبت سطوح الماء
أن تـُظهر وجهنا
من بعد أن نفر الإله
من المياه..
نرسيس
قد ذُهِلَ لمرأى وجهه..!
سوى المياه
من كان مرآة السؤال
لمن يُحدّق في المياه.
خلقت مرايا الماء.. أسئلة
تجاذبها الإله
من كان في الماء..؟
ومن أكون..؟
ومن نكون..؟
غرباء عن وجه المرايا
قد نكون..!
ذهب السؤال مع السؤال
وتوارت الأشكال
في الأشكال..!
بعد أن نفر الإله
توارت الصوّر الكثار
في صفحة المرآة
أو ضمن  آنية المياه.
 
 
الصوت والصدى 
 
يا لهذا الصدى
إذا ما دق بابي
فزعت..
يأتيني فارشاً
جناحيه
موغلا ً بالنقر
والصمت
يا لهذا الصدى
إذا ما هرعت ُ
ند منه خافق
عاري الخطى يبدو
رويدا ً.. رويدا ً
يأتيني الصوت
تاركا ً صرختي ترتجي صمتها
يا لهذا الصدى
يفتح في المكان بيدرا ً
من سؤال..!
يلوذ بالزمان وبالمكان
أهو المُحال..؟
أم أنه  سائرَ من كان
أو يكون..؟
يا لهذا الصدى
كلما نأى عني اقترب
يا لهذا الصدى
كلما دنا مني ابتعد..!
طائرا ً أراه
من كوة الزمان
فوق الثرى يخطو
أو فوق متسع المياه.
كم راعني سؤاله
فرحتُ مقتفيا ً خطاه.
 
*****************
 
قصص قصيرة جدا
 
يوسف فضل
 
حمل حمار
 
كل يوم يرقب أصحاب الحوانيت والزبائن ما يحمله على حماره. لا أحد يعرف طبيعة الحمولة؛ أهي بضاعة للبيع أم مشتراة أم حِمل تسول أو جمع قمامة. لكن النظرات تفصح عن انتقاد وتعجب وإشفاق. مضت الأيام ومعها دوام مغامرة حِمل كفاحه اليومي.
 
جودو
 
انحازوا إلى مألوفاتهم من الوهم. انتظروا الحرمان بإحساس الوحدة وأي ظل آت من البعيد ليكون شخصهم الغائب.
 
مع الكتاب
 
انتهى من قراءة آخر حرف في القصة، شعر بالوجف بعد أن ترك أجزاء منه عند خروجه من داخلها.
 
حفل تكريم
 
ترجل الفارس أخيرا.
تقلد أوسمة التكريم.
اكف تلفق التصفيق.
واكف والسن كثيرة  تلعنه.
 
حمام زاجل
 
سيد الحمام في الخفة وسرعة الطيران،
اكتشف العباسيون حنينه للمكان،
طار حاملا الرسائل دون خطأ في التوصيل،
أصابته البطالة،
فتربى في المآرب للسباقات،
يسبح هديل حريته بلا جواز سفر.
***************************
 
معرض اللغة في لندن
 
تشهد العاصمة البريطانية معرضاً بمناسبة مهرجان اللغة في عامه الخامس والعشرين، اليوبيل الفضي، على مدى ثلاثة أيام متتالية ابتداءً من 18 ولغاية 20  تشرين الأول (اكتوبر) الجاري، وذلك في قاعات "اولمبيا" للمعارض والواقعة في غرب لندن. وتشارك فيه أكثر من 140 شركة تجارية ومؤسسة وتحت شعار"تعلّم واكتشف واستلهم". يجوز التسجيل مسبقاً عبر شبكة الانترنت مجانا وبخلافه تدفع دخولية مقدارها 10 باوند استرليني.
يتضمن  المعرض، بالاضافة الى عرض الأدبيات والدعاية، القاء ندوات وكذلك محاضرات لتعليم لغات أوروبية وأخرى منها العربية والتركية. تستغرق المحاضرة ثلاث ساعات لقاء دفع مبلغ مقداره 20 باوند استرليني أو تعريف وتعارف باللغة المعنية لنصف ساعة مجانا. أما السمينارات الاخرى والمجانية، فان الندوة الواحدة منها تستغرق ثلاثة أرباع الساعة. وتنقسم الى ثلاثة أصناف هي تدريس الانجليزية كلغة أجنبية واللغة في التطبيق، الترجمة مثالا، واللغات الأجنبية المعاصرة. تبدأ الندوات في الساعة العاشرة صباحاً وتنتهي في السادسة مساءً. ويجوز للمشاركين اختيار ندوة من أي صنف من الأصناف الثلاثة التي تلقى في آن واحد. وتتضمن الندوات اسلوب كتابة السيرة الذاتية وكيفية التحضير للمقابلات والتقديم للوظائف.
_______________
(*)  إعداد وترجمة المهندس محمد توفيق علي، عضو معهد اللغويين القانوني في بريطانيا (MCIL).
 
 
"مصمص".. يا بلدي
 
شاكر فريد حسن
"مصمص" بلدي ومسقط رأسي التي ولدت فيها وتعلمت حروف الأبجدية في مدرستها، وطفت في أزقتها وأحيائها وشوارعها ولعبت "الطميمة" على بيادرها، وأكلت أرغفة الخبز من طوابينها والبيض من دجاجاتها، وشربت الماء من الجرار التي كانت النسوة يملأنها من عيونها وينابيعها، "عين القبو " و"عين الغنم" وقضيت الشبوبية مع أترابي.
فكنا نحصد بالمناجل العشب والحشيش للمواشي وننصب الفخاخ لصيد "الزرعي" و"ديك السمن" في حقولها ورباها، ونبحث عن أعشاش الطيور بين أفنان أشجارها في مناطق "البساتين" و"العماير" وحبايل الغنام " و"الشنقارة" و"خلة الكامل" و"خلة العزونة"..!!
مصمص بلد الفلاحين والكادحين والعمال الذين كانوا يخرجون من بيوتهم في ساعات الصباح الباكر للعمل الأسود في تل أبيب ورمات غان واليازور، ويسافرون في باصات/ تركات غير مكيفة وغير مريحة كان يقود إحداها ابن القرية المرحوم سعود صادق عبد المالك، وكانوا ينامون ويبيتون في أماكن العمل على أوراق الاسمنت، وفي نهاية الأسبوع يعودون إلى بيوتهم وذويهم بسلالهم المحملة بـ"خبز اليهود"، الذي كنا نشتهيه ونغمسه بالزبدة العربية الأصلية المصنوعة من حليب الشياه قبل أن تدخل "تنوفا" الوسط العربي!.
مصمص قريتي الوادعة التي لم يكن فيها سوى سيارتين، يملكهما المرحوم حسين خليل (أبو جلال) والحاج كمال صالح (أبو رياض) ودكانين الأول للمرحوم إبراهيم محمد (أبو احمد) والثاني للمرحوم الحاج حسين محمود (أبو حاتم).
وكنا نحن الأطفال نشتري العلكة والبسكويت لذيذ الطعم، الذي كان يصنع ويوضع في صناديق قصدير، أما البوظة فكنا نشتريها من العم (أبو جمال) القادم من الناصرة على دراجته مقابل ربع أغورة أو بيضة بلدية.
مصمص بلد الأفراح والليالي الملاح التي كانت أعراسها مهرجانات ونموذجاً للتآخي والألفة والتعاضد والمحبة، وزفات عرسانها كانت تملأ الشوارع، ويضرب بها المثل في الجود والكرم وتقديم الحلويات والمشروبات والمرطبات والقهوة السادة للمشاركين في الفرح.. ولا تسل كيف كان أهلها وناسها يتعاونون في بناء دور السكن وتحضير جبلات الباطون بالأيدي والطواري والجزمات، وفي أيام الحصاد والدراس على البيادر.
مصمص القلعة الثقافية وبلد العلم والمتعلمين، فمنها خرج المعلمون الأوائل طلعت صالح شرقاوي والمرحوم يوسف عبد الخالق، ومن رحمها بزغ الشعراء والأدباء والمتثاقفون والصحفيون وعشاق الكلمة وكتاب المقالة الأدبية والسياسية والصحفية والكلمة الزجلية والأهزوجة الشعبية، ومنهم: المرحوم الشيخ إبراهيم محمود شرقاوي، الذي كان يتمتع بصوت رخيم عذب، خصوصاُ في قراءة الموالد النبوية، والشاعر الشهيد راشد حسين، والأديب المرحوم طيب الذكر نواف عبد حسن، والمبدع أحمد حسين، صاحب "عنات" و"ترنيمة الرب المنتظر" و"الوجه والعجيزة" و"بالحزن أفرح من جديد" و"رسالة في الرفض "وغيرها، والقاص المغمور الراحل محمد طه حسن، الذي توقف عن الكتابة ولم يواصل المشوار الأدبي وكانت له مساهمات عدة في مجال كتابة القصة القصيرة نشرت في صحيفة "اليوم" المحتجبة، في ستينيات القرن الماضي، وكاتب هذه السطور شاكر فريد حسن، إضافة الى رياض حسين اغبارية الذي كان يكتب زاوية أسبوعية في صحيفة "نداء الأسوار" العكية المتوقفة عن الصدور، ومحمود إبراهيم شرقاوي، صاحب الزجليات والأهازيج الشعبية والمقالات الاجتماعية التي نشر العديد منها في صحيفة "الاتحاد"، وأيضاً كمال حسين الذي صدر له ديوان شعر، ود. مسعود احمد اغبارية الذي يكتب المقال السياسي ونشر الكثير من المقالات في صحيفة "الفجر" المقدسية و"الصنارة" و"كل العرب" و"الاتحاد" و"حديث الناس".
وكذلك الصحفيون عبد الحكيم مفيد وحامد اغبارية وعادل فريد اغبارية وطه اغبارية والكاتب نبيل فتحي أبو شهاب والدكتور يوسف عبد الحفيظ، زد على ذلك الشاعر الصاعد رأفت جمال اغبارية والناشئ رشيد حاج عبد، وغيرهم من المساهمين في الكتابة الشعرية والأدبية والسياسية والصحفية .
مصمص تلك البلدة التي ازدهرت فيها لجان العمل التطوعي والحركات الوطنية والتنظيمات السياسية كالحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية وأبناء البلد والحركة التقدمية والحركة الإسلامية، ولاحقاً التجمع الوطني الديمقراطي، وأسست للمشروع الوحدوي، وكانت تعج بالعمل التطوعي والنشاط السياسي المثقف، وشهدت معارك سياسية انتخابية ساخنة للسلطة المحلية.
حقاً .. إنها أيام جميلة لا تنسى وحياة بسيطة كخبز وأكواخ الفقراء، بينما اليوم أصبحنا مستهلكين وأسرى لثقافة استهلاكية متعولمة، وأخذ الوعي السياسي يتراجع وينحسر، والقيم الجماعية في خبر كان، وأصبح الناس يركضون ويلهثون وراء المادة والمال، ومهووسين بالمظاهر الزائفة الكاذبة، والمراءاة والتفاخر والتنافس فيما بينهم.
وتسربت بين الشباب مظاهر سلبية مرفوضة كالسياقة بتهور وارتياد مقاهي للنرجيلة ورفع صوت المسجل في الشوارع، وانعدمت الثقافة رغم كثرة المعلمين والمتعلمين وبتنا مجتمعاً بلا مثقفين.. فهل يعيد التاريخ نفسه من جديد..؟ انه حلم بعيد المنال.
 


ص7

أما آن لهذا الفارس أن.. يستعيد ركابه؟
 
ريسان جاسم عبد الكريم
تقول أسطورة أن لصاً شريفا- وما كان أشراف اللصوص يسرقون غير كبار السراق، ليوزعوا ما هم مقتنعون أنهم  (يعيدونه) الى من سرق منهم- وقع بأيدي جندرمة بلاده.... ولما رفض ان يدلهم على رفاقه، علقوه في مفترق طرق، وراحو يراقبون أمه، آملين أن تنهار، فتستجديهم العفو عنه، الأمر الذي لم يحدث..... فكانت هذه القصة. وهي مهداة لى روح الشهيد الشيوعي كريم حسين الذي علقه البعثيون- بعد أن قتلوه تعذيباً- في بوابة  المسفن في ميناء البصرة.
 
- أنا موشوم.
- أنت
- موششوووومم
- ...؟؟
- وشمتني امرأة أحبت صدقها ولاذت به.. لم تستجر، وركام جسدها يرزح تحت ثقل فراغ اوردة تضعضع اندفاع النسغ في شرايينها.. أيقظت، بي، سباتا امتد مساحة يصعب الوصول الى ابعادها في ما أملكه من دوران الساعة.. لملمت هشيما أضاع بياناته مرتزقة وأولياء ورؤوس نفخها ارتداد المبعثرين بين تخوم أرض وجدوا كياناتهم تتدحرج فوقها، ومسالك أصر على ان يرسمها لهم كبار  الرؤوس... وضعت المرأة أسسا ما عرفها المتخمون بالخواء، لمبتدأ اندفاعي نحو أفق لاح لعينيها المنتفختين بالسهر والانتظار والتراخوما، قبل أن تدرك عيناي نوافذ تشير لها المرأة بكل صدقها وبياض أعماقها.. كما يحدث لي، حين تمضغني فقاعات يأس تتقاذف وجودي، ركبت رصيف أرض يقود الى رصيف ماء.. سجلت حواسي، وأنا بين الجرى على رصيف الأرض، والعوم فوق أمواج رصيف الماء، خطى ما فارق بصيرتي إصرارها على أن تكون- في ذات الدائرة الوقتية من كل ابتداء نهاري- عند قدمين تدليا، منذ أن رفضت حاملتاه امتشاق خناجر الطعن المباغت، ورصد انعطافات الهواجس في الكيانات المتحركة، مطمئنة الى سلامة تشخيصها لتداخلات صراط أيقنت باستقامته... تلكم خطى امرأة عاندت الصبر وأصرت على أن يظل فارسها واضحا بين الغمامات المتشابكة والضباب المكثف في الحناجر والعيون... رفعت رأسها- المنتفخ الى اتساع السموات، المنطلق على أجنحة الرغبة باحتضان السحب المتخمة بالرواء والأماني- لترى غيمة تظلل وجه الرجل المدلى الرأس على صدره، مقربا بذراعيه الجنوب الى الشمال، معاتبا- باهتزازات واهنة من ساقية- الأرض على سعة صدر تغطي بها- بذات الرأفة والحلم- زارع بسمة في وجوه  عطشى، مع سالب إرهاصات الفرح من المتلهفين لنشره أغطية ترد اللسعات في أيام الزمهرير...ملأت جوف ابنها بعصارت حقول القمح وذوائب أفئدة الذئاب.. عجنت له دقيق قلوب النخيل بعطاءات صدرها الغزيرة.. وحين بدأ يرتفع على الأرض أمام عينيها، شكرت الرجل الذي نفخ به أحشاءها مبكر رحيله... احتضن أبوها حفيده، الذي هجس فيه أوائل امتدادات كيانه، وتساوق إيقاعات نبضه.. قال لها، وهو ينظر في عيني الطفل،»سيسقيك كؤوسا من العذاب.. ستنوء بك المرافئ وأنت تمدين لانتشاله حبالا من النجيع.. وإذا ما احتضنكما شاطئ بعيد، سترين انه أسرع منك لبلوغ أجنحة الكواسر.. وإن تباعدت الفواصل بين ضفتين تلف كل منهما أحدكما بازرا من تعاطف، ستجدينه متأرجحا على سارية مخضبة تمخر الخليج... باغتني انطلاق زفرة حملت ركام سنين وجودها بين براثن الأوبئة ومخالب اختلال التوازن بين القناعة وواجهات العرض.. نشجت أعماقها كتلة ألم زلزلت جدر الصمت، وأثارت زوابع في العقول المستكنية الى وجاهة التريث، رغم أنها- بالكاد- غادرت شقتيها اللتين شققهما عطش الى احتواء وجنة رجل زرعته- عامدة- في حقول الدغل والألغام:
- أما آن لهذا الفارس أن .........
لم تدر أن الرصد المنظم لم يعتقها، رغم كل هذا الحول الذي مر محملا بأماني الراصدين التي كانت تتسع كلما لحظوا انحناءة جديدة تستبيح الظهر المنتصب رغم جسامة الثقل الذي ينوء تحته... وحين أوجع سمعها صوت كرية أجوف معدني النبرة يأمر ملحقيه أن يرجلوا- لها- فارسها ألذي لم يبق من كبريائه غير أنصال توخز أفئدة مترصدي من أنبتته بين أزيز الرافعات واحتكاك المرافئ بالسفن، زعقت بــ
لا.. لا لا... لا ا ا ا
أكلت الريح لاءاتها، كما هضمت خيالات الراصدين.. قبل أن تنهض من انحناءتها فوق الفارس الذي ترجل بتمزيق نياطها وانحسار الرغبة بالحياة من روحها التي بلغت شفافيتها حد التماس مع التلاشي، كنت أقف إلى جانبها مثقلا بانصهاري اليومي وأنا أمر تحت القدمين العائمتين في الفراغ، لرجل ورث عنها هاجسها بايقاظ الرغبة في الأحشاء المتطلعة الى اندثار المعالم المهشمة فوق جباه ترنو نوافذها الى استشراف أفق تباعدت فيه عناصر الغبار، وخلخل الكثير من ركائز المسمرين في أروقة التساؤلات العقيمة والثرثرة التي يضيع في فراغاتها الفنار الذي يفترض أن يهفو اليه المثرثرون...رأيت- وهي نضع بين نافذتي رأسي وجها غادر للتو ما كان يمكن أن يكون انهيارا أو ضياعا- أن من عينيها أراقت دمعة واحدة، راحتا تتحرجان فوق وجنتي فارسها الذي خيل لي أن شفتيه رسمتا انفراجا لا يكاد يلحظ عند حدود التقائهما...
- يا ا ا أمم... أنا هو.
أشرت بكل كياني الى فارسها الذي عانق أرضا هفت بكل حنان الأمهات الى احتضان تأرجحه وهو مدلى كبندول أفلته مكعب تشابكت في جوفه تروس تحركها اهتزازات لولبية يؤكد نبضها استمرار تدفق التواصل في الأجنة المحاصرة... ترددت ثواني، ثم اتجهت الي بأعماق لمسني منها شعاع تمنيته بلهفة حارقة:
- لننن نحمله.. لقد وصل الي الآن كاملا.. دع بقاياه لهم.
- لننن نحمله يا ا ا اممم.
حملتني رغبة في أن أنظر الى وجهها وهي ترفع أثقل قدم منذ أن لامس كيانها الأرض... ضغطت أصابعي على أصابع كف تعانقها.. وللحظات، تداخلت في بعضها نواظرنا.. و. . . . ركبنا الأفق نحو احتدام أعماقنا.
 
******************
 
حفل تأبيني للراحل ثابت شعبان ناصر 
 
اقيم على قاعة المركز الثقافي في هيت بمحافظة الانبار حفل تأبيني للشخصية الوطنية والاجتماعية الراحل ثابت شعبان ناصر الساعة الرابعة عصر يوم الخميس 17 / 10 / 2013 حضره السيد ذاكر محمود المحسن رئيس المجلس المحلي في هيت وجمع كبير من اهالي هيت ومحبي الفقيد. أفتتح الحفل بالوقوف حداداً على روح الفقيد الطاهرة وقراءة سورة الفاتحة، بعدها قدم عريف الحفل الشاعر د . قحطان محمد صالح السيد رياض كريم هويشم لقراءة سورة من القرآن الكريم ثم قرأ عريف الحفل الشاعر قحطان أبياتاً شعرية عبر فيها عن اعتزازه بالفقيد ومآثره الطيبة . بعدها تقدم السيد د . قاسم محمد أمين بأبيات شعرية وكلمة قيمة عن علاقته الحميمية مع الفقيد ووصفه بالأب الروحي له ثم تفضل الرفيق أبو نصير عضو تنظيم الانبار للحزب الشيوعي العراقي متحدثاً عن العلاقة الرفاقية والنضالية التي تجمعه مع الراحل منذ عام 1963 وأثنى على السلوك والثبات والصبر للفقيد.
وتوالى المتحدثون:
عبد الغفور كريم عليوي، عبد الجبار عليوي، الشاعر والفنان سبتي الهيتي. وبعدها كانت جلسة حوارية بشأن مناقب الراحل تحدث فيها كل من د . غسان متعب و د . عماد عبد الرحمن و د . فوزي حامد الهيتي عن علاقتهم وآرائهم بالراحل، كونه شخصية وطنية واجتماعية مرموقة. بعدها القى د . قاسم محمد امين كلمة الختام، عن العائلة، شاكراً فيها الحضور متمنياً لهم دوام الموفقية وان لا يروا مكروهاً .
 
 
شهيد مجهول الهوية !
 
حيدر ناشي آل دبس
ما زالت معاناة الشعب العراقي مستمرة ويدفع اثماناً باهظة نتيجة حماقات الحكام الذين تعاقبوا على ادارة دفة الدولة العراقية، فدفعتهم نزواتهم الى ارتكاب اقسى الجرائم والانتهاكات بحق ابناﺀ بلدهم، مغزى حديثي هو ما واجهنا قبل ايام قلائل من موقف عصيب نحن العاملون في شركة (bgp) الصينية لتنقيب النفط في منطقة ابو غرب احدى ضواحي محافظة ميسان على الحدود مع ايران، حيث قامت الشركة المذكورة بحفر احد المواقع ضمن خطتها في العمل، واتضح بعد البدء بالحفر ان الموقع عبارة عن ملجأ للجيش استخدم في الحرب العراقية الايرانية، وقد ادت الظروف المناخية الى طمر هذا الملجأ، وبعد الاستمرار بالحفر وجد العمال رفات جندي مجهول الهوية، حيث لم يتم العثور على مستمسكات تثبت هويته، فتم ابلاغ قوات حرس الحدود الذين اكدوا بعد الاطلاع على مكان الملجأ ومراجعة الجهات المختصة في الحكومة المحلية ان الملجأ تابع للجيش العراقي، بعد ذلك قاموا هم والعاملون في الشركة بنقل رفات الشهيد مع المقتنيات التي وجدت معه والواضحة في الصورة  (مشط + قنينة زيت الراعي + وعاء معدني لشرب الماء) ودفنه في موقع اخر ووضع علامة تدل على قبره، ان ما يدعو للاسى هو عدم معرفة هويته والتساؤل هنا عن عائلته هل لازالت تنتظر قدومه او العثور عليه ام فقدت الامل؟
والتساؤل الاهم ماذا جنينا من هذه الحروب يا حكام العراق؟ ما المكسب الذي دفع البلد بسببه مئات الالاف من خيرة شبابه؟
الم يحن الوقت حتى يتعظ سياسيو الحاضر من اخطاﺀ وجرائم سياسيي الماضي؟
مازال صنبور الدم العراقي يجري يومياً واللاحقون كالسابقين في استهتارهم بأبناﺀ بلدهم، الا يكفي تناحركم وتصارعكم على النفوذ والسلطة؟
الم يكن لهذا الدم قدسية عندكم؟ لقد بلغ السيل الزبى، احذروا صرختنا لأننا لن نسكت بعد الان، ولن ندعكم تستهترون بنا مثلما فعل سلفكم، حان الوقت كي تراجعوا انفسكم وتعترفوا بما اقترفت ايديكم بحق هذا الوطن وابنائه من اخطاﺀ كبيرة، حان الوقت كي تعتذروا لشعبكم وتقدموا له ما يستحق من حياة حرة كريمة يعيش فيها بهناء وسعادة، حياة يتقاسمها ابناﺀ هذا البلد بكل اطيافهم وتوجهاتهم دون اقصاﺀ وتهميش، آن الاوان ليسود الامن والاستقرار فلنعمل على ذلك متعاضدين يملؤنا الامل بالمستقبل المشرق، وفي اخر مقالنا لشهيدنا البطل ولكل شهدائنا الابرار الرحمة ولذويهم الصبر والسلوان .
 
 
نحو قوانين تحترم الشعب
 
جبار موسى آل يحيى
لقد عرف عراقنا الجديد سياسة التهجير القسري التي كانت ذروتها بعد تفجير (الامامين) في سامراء.  وما اعقبها من عنف مسلح وحوادث قتل وخطف بين (المليشيات المسلحة الطائفية) التي اندلعت وسببت القتل والتشريد على الهوية والاسم والمدينة وكان من نتائجها الكارثية المدمرة ان هاجرت الكثير من العوائل العراقية من مناطقها الى مناطق اكثر امنا.  في ظل غياب واضح للدولة ولقوانينها الرادعة. والتي ساعدت بصورة مباشرة على انتشار هذا الدمار والتهجير القسري للعراقيين وساعدت سياسات الحكومات المتعاقبة على اشعالها ولم تعالجها من جذورها ولم تضع الحلول الناجعة لها والتي ادت الى تهجير الالاف من العراقيين وتركهم مناطقهم وبيوتهم واعمالهم وبهذلة العوائل الآمنة والانتقال الى مناطق ومحافظات اكثر اماناً واقل اثارة للطائفية.. وبعدها ساد هدوء قلق وامان نسبي الى ان عاودت العمليات الارهابية والمليشيات الطائفية عملها في المناطق الرخوة وغير المسيطر عليها واخذنا نشاهد في الاونة الاخيرة ازدياد عمليات الخطف والاغتيالات التي طالت جميع شرائح المجتمع وخصوصا الفقراء منهم وكذلك اخذنا نسمع عن عمليات تهجير قسري لمناطق ولمذاهب معينة من جميع المكونات العراقية بالاضافة الى عدد القتلى الذي وصل الى حدود غير معقولة وباعتراف الامم المتحدة مما اضافة ازمة جديدة الى الازمات التي تمر بها البلاد.. ولم تتخذ الحكومة اجراءات حاسمة ورادعة لوقف هذا التهجير القسري والانهيار الزمني وكذلك لم يقم مجلس النواب الذي يدعي اعضاؤه أنهم ممثلون عن الشعب باي تحرك لمعالجة هذا الاخفاق الامني.
بل اكتفت الحكومة ومجلس النواب بالتصريحات الفارغة والتي خبرها الشعب وعرف زيفها وكشفها للرأي العام العراقي والعالمي بأنها تصريحات استهلاكية وانتخابية واذا نحن امام(انتخابات برلمانية جديدة) فقد انشغل اعضاء مجلس النواب بتشريع قوانين لا تمس شرائح الشعب ولا تحقق طموحاتهم وحاجاتهم واخذ كل فريق يعمل بنشاط بهدف ان يكسب اصواتا ومقاعد تؤهله للسيادة والانفراد بالمجلس والحكومة والسلطة لذلك نراهم يتناقشون وراء الكواليس وبعيدا عن الاعلام والاضواء لتعديل قانون الانتخابات ولم يتواصلون لحد الان الى صيغة ترضي الاطراف المتنازعة وبين تحديد يوم جديد وتأجيل الى فترة للدراسة واجراء المباحثات والتشاور يبقى الشعب العراقي متفرجا لما يجري من مسلسل اشبه بالمسلسلات الهزلية. واما القوانين التي تفيد الشعب وتخدمه والتي رحلت من الدورة السابقة الى هذه الدورة فقد اخذت تغط في نوم عميق واتفق الجميع على ترحيلها الى الدورة القادمة.مما حدا بأحد اعضاء مجلس النواب إلى وصف هذا الترحيل (بالتهجير القسري) لهذه القوانين وشبهها بعملية التهجير التي جرت ولا تزال للمواطنين العراقيين.
كل ذلك والشعب العراقي المجروح يعاني من مشاكل كبيرة ومتعددة في مقدمتها انعدام الامن ونقص حاد في الخدمات جميعها ولم يقبض المواطن العراقي سوى التصريحات النارية والمعارك الكلامية الطاحنة والمؤتمرات الصحفية الفارغة والتقاء الرؤساء بالقبل والضحك على الذقون ومواثيق احترقت قبل ان يجف الحبر الذي كتبت فيه. 
الان جميع الكتل المتصارعة تنشط بالدعوة الى الكسب بالدعايات حتى يعاد التصويت لها لتعود الى تقرير مصير الشعب الفقير وتسعى بكل جهودها المالية والمعنوية لابعاد القوى الديمقراطية التي تؤمن بالمواطنة والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان والمرأة وتسعى لبناء عراق ديمقراطي مدني ونبذ الطائفية والمحاصصة وسياسة التوافق والاستقواء بالخارج وعدم هدر المال العام وتكافح الفساد بجميع اشكاله والوانه يراد اصدار قانون جديد يبعد هذه القوى المخلصة ولا يحقق لها اي مقعد لخدمة الشعب وتعمل على عدم تكرار تجربة مجالس المحافظات عندما حصلت القوى الديمقراطية والتقدمية على بعض المقاعد.. فاعلنت استنفارها لقواها في السلطة والمجلس وشنت حربا شعواء بلا هوادة وامام الشعب وفي كواليسها المظلمة.  ولكننا نقول لها ان الشعب العراقي صاحب التاريخ والنضال والمتمرس لن يسمح لكم بعد الان. فأساليبكم انكشفت وبان زيفها للقاصي والداني وان غدا لناظره ليس بعيد.
**************
 
إلى متى الاستهانة بالدم العراقي ؟
 
حكمت عبوش
من حق المواطن أن يسأل لماذا والى متى يبقى الفساد قويا وقادرا على أن يضع في يد الشرطة أو الأمن العراقي جهازا كاذبا لكشف المتفجرات فتمر هذه ثم يحدث التفجير ويسيل الدم العراقي كالماء رخيصا؟ و إلى متى يبقى العراقي محروما من الاستلقاء الهادئ في بيته أو محروما من التجوال براحة بال سائرا بقدميه أو بسيارته في الشوارع العراقية لقضاء أعماله؟ منذ عدة سنوات كانت تتعالى بين الفينة و الأخرى أصوات تطالب بالتوقف عن استخدام هذه الأجهزة لأنها غير فاعلة ورغم أن سرطان الفساد يسري في كل الجسم العراقي فإنه لم تتعال اصوات كما الآن بعد إدانة محكمة بريطانية لرجل الأعمال البريطاني(جيمس ماكورك) والحكم عليه بالسجن عشر سنوات بعد إثبات تهمة الاحتيال عليه لبيع أجهزة كشف المتفجرات نوع (اي.دي.يي) ثبت أنها غير جيدة و فاشلة و عاجزة عن القيام بعملها و أنها تستخدم لاكتشاف كرات(الغولف) في الملاعب. يقول السيد شروان الوائلي في لقائه على قناة البغدادية يوم 13/5/2013 إن ثلاث لجان فنية خلال فترة الحكومتين السابقة والحالية أوصت بعدم كفاءة أجهزة كشف المتفجرات هذه. وقال في نفس اللقاء أن لجنة فحص العطاءات في وزارة الداخلية أشارت  إلى توجيهات (جواد البولاني) وزير الداخلية السابق بشراء أجهزة كشف المتفجرات إياها من شركة (واحة البادية) المختصة بالمقاولات. كما أفاد بان خمسة أوامر اعتقال صدرت بحق أصحاب الشركات التي استوردت الأجهزة ومنهم (احمد البدراني) صاحب الشركة وعبد القادر خليل العبيدي و آخرين و أكمل السيد الوائلي: إن زيف هذه الأجهزة تم إعلانه منذ سنة 2009. وهنا تثار أسئلة عديدة وفي مقدمتها السؤال الأهم: إذا كانت أجهزة السونار قد تم اكتشاف عجزها منذ عام 2009 لماذا يجري استخدامها إلى حد الآن؟ ونسأل هل الحرص على السمعة التجارية و الإنسانية لبريطانيا أقوى من الحرص على السمعة والدم العراقي؟
وحسب قناة الفيحاء يوم 14/5/2013 فان لجنة النزاهة تكشف عن تورط أسماء كبيرة في صفقة أجهزة كشف المتفجرات وعن النائبة مها الدوري من كتلة الأحرار قالت في نفس القناة إن صفقة أجهزة السونار جريمة إبادة جماعية ويجب محاسبة كبار المسؤولين عنها. وقالت النائبة ماجدة التميمي يوم 16/5/2013 من كتلة الاحرار: إن الذين اشتركوا في شراء أجهزة السونار المزيفة اشتركوا في عمليات اغتيال شهداء الإرهاب ونقولها بمرارة انه لو تم استخدام مثل هذه الأجهزة في دولة ديمقراطية لكان هذا قد أقام الدنيا ولم يقعدها!
 
 
تعديل قانون الانتخابات البرلمانية.. وصراع الكتل المتنفذة
 
ريسان حسين  
بعد نقض المحكمة الاتحادية التعديلات غير الدستورية والجائرة على قانون الانتخابات رقم (16) لسنة 2005، كونه غير منصف وغير عادل وصادر اصوات الناخبين الذين انتخبوا غيرهم لصالح الكتل الفائزة  والتي جرت بموجبه الانتخابات البرلمانية عام 2010  والحصيلة 325  نائبا لم يحصل منهم غير (15 نائباً) على العتبة الانتخابية التي اهلتهم لعضوية البرلمان اما الاعضاء الاخرون فجاءوا الى قبة البرلمان  بأصوات رؤساء قوائمهم وبسرقة اصوات الناخبين وفق التعديل الذي اشرنا اليه اعلاه اذ ان بعضاً من النواب لم يحصل على 500 صوت.
هذا التعديل انتج برلمانا ضعيفا لم يتمكن في ايامه الاولى من تشكيل الحكومة الا بعد اجتماعات واتفاقات طالت اكثر من 6 اشهر ولم يتم الالتزام ببنودها حتى اصبحت حكومة منتجة للأزمات تناسلت الواحدة بعد الاخرى ما سبب اختناقات  سياسية وامنية واقتصادية وخدمية اثرت على حياة المواطن العراقي, ومنذ اكثر من شهرين يناقش مجلس النواب اقرار قانون جديد للانتخابات البرلمانية لكن الملاحظ ان الكتل المتصارعة في المجلس لم تتفق على اقرار قانون وفق ماجاء بنقض المحكمة الاتحادية لان ذلك يفقدها الكثير من الاصوات وهذا مالاترضاه وفق نظام المحاصصة المقيت والذي سبب كل  هذا الخراب والدمار  والفساد المالي والاداري والتدهور المريع في الوضع الامني جاء بسبب ضعف الحكومة وعدم  سيطرتها على الوضع الامني.
وعدم  وجود  خطط استراتيجية استباقية للقضاء على الارهاب وبسبب الصراعات والمناكفات الدائرة بين السياسيين من الكتل القابضة والذي اوجد بيئة خصبة لممارسة نشاطه وقتل العراقيين وتعطيل الاعمار وتخريب البنى التحتية، كل هذا ناتج عن قانون قاصر نقض قبل حين وكان المفروض من مجلس النواب ان يعمل على  تعديل الفقرات المنقوضة والتي صدرت في  حزيران 2010 لكنه لجأ الى ممارسة نفس الدور السابق بالتفكير بقانون يبقي هذه الكتل المتصارعة في مواقعها  في السلطتين التنفيذية والتشريعية، ان اصدار قانون انتخابي عصري وعادل وديمقراطي يتبع الفرصة لتمثيل العراقيين جميعاً هو تنفيذ لقرار المحكمة الاتحادية وهو المطلوب لا ان يتم  في الوقت الضائع لاصدار  قانون جديد هو الآخر الذي يحرج به المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .
ويعطل الممارسة الديمقراطية.
وكان المفروض من مجلس النواب ان يعمل على اقرار قانون الاحزاب والمعطل منذ سنين  كي تصبح الممارسة الديمقراطية سليمة وصحيحة وتكشف عن مصادر تمويل الاحزاب والكتل التي تشارك في اي انتخابات برلمانية او محلية                ان المنطق الاخلاقي والانصاف والذي  تتبناه القوى والاحزاب الديمقراطية والنواب المنصفين اصدار  قانون  يمثل  كل  العراقيين وبدائرة انتخابية واحدة  بدلا  من الدوائر المتعددة وباعتماد الطريقة النسبية والقائمة الوطنية المفتوحة كونها انسب وارقى آليات الانتخابات لانها لا تضيع صوتا واحدا ولم تتم مصادرته ويصل بموجبه  الى قبة البرلمان  ممثلو كل الاثنيات والمذاهب والاديان وهنا نحقق العدالة نسبيا. 
 
***************

ص8
 
الموازنة السنوية وصلت إلى 120 مليار دولار
آلاف العائلات تسكن العشوائيات وتعاني الفقر والعوز
 
لويس فؤاد العمار
في الوقت الذي تتصارع فيه الأحزاب المتنفذة في السلطة على كسب مغانم إضافية وجديدة, ترزح آلاف العائلات العراقية تحت خط الفقر، غير قادرة على توفير احتياجاتها الأساسية الملحة ومتطلبات الحياة الضرورية والكريمة. فمفردات السكن اللائق والتعليم الجيد والخدمات الطبية الملائمة وغيرها, تحولت في قاموس حياة هذه الأسر إلى أحلام تنتظر من يحققها. ولكن هيهات لها أن تتحقق، بل ما عاد لها أثر في أحلام الفقراء لكي تتحول إلى واقع ملموس، ما جعل المعاناة على حالها دون أن تتحرك ضمائر من هم في السلطة لإنهائها من خارطة الوجع العراقي.
إحصائيات وواقع بائس
 
تشير الإحصائيات الرسمية لوزارة التخطيط العراقية إلى أن ما نسبته أكثر من 23 بالمئة من سكان العراق هم ممن يعيشون تحت خط الفقر، كما أن نسبة البطالة للقادرين على العمل بلغت حوالي 15 بالمئة من مجموع السكان، وتتناقض هذه النسب والأرقام المخيفة لواقع شرائح واسعة من الشعب العراقي مع حجم وأرقام الموازنات السنوية التي يقرها مجلس النواب والتي توصف عادة بالانفجارية والتي لم تغير شيئا من الواقع البائس لملايين العراقيين ولم تحقق جزءا صغيرا من أحلامهم في حياة كريمة وآمنة.  إذ توصف سياسة الحكومية في المجالات الاقتصادية بال?شوائية والمتخبطة إلى جانب سوء تنفيذها. كما أن للفساد والمفسدين في بعض مفاصل الجهاز الحكومي الحصة الأكبر من تخصيصاتها المالية ليبقى المواطن العراقي في نهاية المطاف عند خط الشروع الأول، في حلقة مفرغة، أبرز ملامحها ضياع الوقت والأموال المهدورة عبثا، أو التي تذهب إلى جيوب وخزائن المتنفذين في السلطة.
 الأسر العراقية التي شردتها الأعمال الإرهابية وزادت من معاناتها حملات التهجير الطائفية من مناطق سكناها في بغداد وبقية المحافظات وفقدت على أثرها معيلها الوحيد, هي الأكبر من بين النسب والأرقام التي تتناولها الإحصائيات الرسمية وغير الرسمية. إذ بقيت هذه العائلات طوال السنوات المنصرمة، وتحديدا منذ حمى الاقتتال الطائفي والى الآن تعيش ظروفا إنسانية قاسية على مستوى السكن والصحة والتعليم وغيرها من المتطلبات الأساسية للحياة الكريمة. ومما زاد من بؤسها تجاهل الحكومة وتقصيرها إزاء متطلباتها الإنسانية الملحة وانشغلت عن ?لبيتها وتأمينها بصراعات حزبية وسياسية وحتى شخصية بين أجنحة السلطة لكسب المزيد من المغانم غير المشروعة على حساب مأساة شعب بأكمله.
ويرى الإعلامي (حسين جبار السراي) أن تقصير الحكومة تجاه شرائح واسعة من الشعب العراقي تعرضت لأعمال إرهابية أودت بحياة معيلها الوحيد منذ أكثر من ست سنوات, قد أوصل العديد من هذه الأسر إلى هدر كرامتها وإنسانيتها نتيجة لمزاولة أبنائها أعمالا ومهنا قاسية جدا ومهينة في أكثر الأحيان من أجل تأمين متطلباتها الأساسية للعيش, مبينا أن نسبة كبيرة من هذه الأسر اضطرت تحت ضغط الفقر والحاجة إلى زج أطفالها للعمل في الشوارع بمهن لا تتلاءم وأعمار هؤلاء الصغار، وحرمتهم في نفس الوقت من فرصة التعليم في المدارس التي تركوها مضطرين ن?يجة لهذا الواقع المأساوي.
 وأضاف السراي أن أحلام الطفولة لدى صغار هذه الأسر العراقية المنكوبة, تحولت من أحلام اللعب واللهو مع أقرانهم في ملاعب وساحات المدارس, إلى أحلام الحصول على مبلغ من المال يأتي عن طريق العمل الذي يزاولونه لتأمين قوت عائلاتهم الفقيرة التي تنتظر عودتهم كل مساء، مبينا أن الحكومة والبرلمان يتحملان قسطا كبيرا من هذا الواقع جراء الإهمال والتقصير إزاء شرائح واسعة من الشعب العراقي وجدت نفسها فجأة من دون معيل ولا دعم حكومي بسبب الإرهاب من جهة والصراعات السياسية على مغانم السلطة من جهة أخرى.
 ويبيّن احمد المقدادي موظف في إحدى المؤسسات الإنسانية للإغاثة. أن أكثر الفئات التي تراجع المؤسسة للحصول على المساعدات الإنسانية, هي من فئة الأرامل اللاتي فقدن المعيل ويسكن في العشوائيات ويقاسين ظروفا إنسانية صعبة جراء الفقر والعوز وغياب الدعم الحكومي, مشيرا إلى أن المؤسسة تقدم مساعداتها إلى الأرامل اللاتي لا يحصلن على رواتب شبكة الحماية الاجتماعية وهن بأعداد كبيرة جدا. كما يوضح أن الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها هؤلاء الأرامل وأطفالهن الأيتام اضطرتهم إلى مزاولة أعمال قاسية وذات مردود مالي متدن لا يلبي م?طلبات الحياة الكريمة والمستقرة.
المقدادي أشار إلى أن مؤسسته تكفل حاليا حوالي 75 ألف يتيم من ذوي ضحايا الاعتداءات الإرهابية، وأكثر من 25 ألف أرملة في بغداد والمحافظات الجنوبية من العراق وجميعهن لا يحصلن على رواتب شبكة الحماية الاجتماعية بحسب ضوابط المؤسسة في تقديم المساعدات.
 
مساكنهم بيوت الصفيح
 
الى جانب سكن قسم كبير من هذه العائلات في بيوت الصفيح في العشوائيات المنتشرة داخل وأطراف المدن والأحياء السكنية في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى ورغم قسوة العيش فيها نتيجة لغياب الشروط الإنسانية الضرورية داخلها إلا أن المشكلة لا تتوقف عند هذا الحد. إذ يعاني أطفال هذه الأسر وجلهم من الأيتام من أمراض خطيرة تعجز عائلاتهم عن علاجها بسبب ارتفاع تكليف أجور العلاج في العيادات الطبية الخاصة من جهة, وافتقار المستشفيات الحكومية للعلاجات المناسبة لمختلف الأمراض التي يعاني منها سكان العشوائيات من جهة أخرى.
 تقول أم آية/ أرملة 39 سنة: أنها اضطرت للسكن في العشوائيات بعد مقتل زوجها على يد الإرهابيين في منطقة الغزالية وتهجيرهم منها تحت تهديد السلاح، مبينة أن زوجها كان يعمل سائقا بسيارة أجرة، ويوفر متطلبات العائلة وبفقده لم يعد أمامها غير السكن في العشوائيات بسبب عدم قدرتها على استئجار منزل يؤويها وأطفالها.
 وتضيف أم آية أن التعويض الذي صرفته لها الحكومة عن مقتل زوجها كان بائسا جدا ولا يلبي ولو قسطا بسيطا من متطلبات المعيشة الأساسية. مضيفة أن المراجعات الطويلة لدوائر الرعاية الاجتماعية بصحبة أطفالها قد أنهكتها بسبب الروتين والمحسوبية وتحملتها على مضض من أجل الحصول على الراتب الشحيح لشبكة الحماية الاجتماعية.
 أم آية وهي أم لطفلين لم يبلغا التاسعة من العمر ومصابين بمرض الربو ولم تدخلهما المدرسة بسبب ضعف حالتها المادية وعجزها عن توفير مستلزمات الدراسة, تطالب الحكومة بالاهتمام بشريحة الأرامل والأيتام وتخصيص رواتب مجزية لهم من اجل مواجهة متطلبات الحياة المعيشية التي تزداد صعوبة يوما بعد آخر, داعية في نفس الوقت نفسه إلى انتشال سكان العشوائيات من الأرامل وضحايا الإرهاب والتهجير من واقعهم المزري وتوفير سكن لائق يقضون فيه بقية أعمارهم التي أنهكها الإهمال في الحقبة الماضية والحالية.
 
فقراء حد العجز
 
وتمارس أغلب أطفال الأسر الفقيرة التي تسكن في العشوائيات, مهنة "الدوارة"، أي جمع العلب الفارغة لبيعها في ما بعد مقابل أجور بسيطة تكاد لا تلبي جزءا صغيرا من متطلبات العيش البسيط.
ويشير أبو محمود، مهجر من منطقة الحصوة الى أبي غريب. انه لا يجد مخرجا من حالته المعيشية الصعبة غير زج أطفاله الثلاثة في العمل بمهنة الدوارة بعد أن جعلهم يتركون مدارسهم، مبينا أن المردود المالي لعمل أطفاله في هذه المهنة الشاقة والمهينة يكاد لا يلبي أبسط متطلبات المعيشة ما دفعه للعمل هو أيضا برغم إعاقته. موضحا انه بدأ بصنع الطابوق "اللبن، بكسر الام" من الأتربة المحيطة بالعشوائية في منطقة الشعلة ببغداد ليبيع ما ينتجه الى سكان العشوائيات مقابل مبالغ بسيطة تساعده على تأمين بقية متطلبات أسرته.
 
حبر الدستور وعرق الفقراء
 
الدستور العراقي الدائم الذي صوت له الفقراء قبل غيرهم كونه يتضمن فقرات توفر حياة كريمة لهم ولأطفالهم, تحنطت فقراته المتعلقة بهم على صفحاته وأصبحت على شكل أحلام ينظرون لها بأمل أن تتحقق يوما. إذ ينص في فقراته التالية على تأمين حياة كريمة لجميع الموطنين ولا سيما الفقراء منهم:
تقول المادة (29):
اولاًـ
أـ الأسرة أساس المجتمع، وتحافظ الدولة على كيانها وقيمتها الدينية والأخلاقية والوطنية.
ب - تكفل الدولة حماية الأمومة والطفولة والشيخوخة، وترعى النشء والشباب وتوفر لهم الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم.
ثانياًـ للأولاد حقٌ على والديهم في التربية والرعاية والتعليم، وللوالدين حق على أولادهم في الاحترام والرعاية، ولا سيما في حالات العوز والعجز والشيخوخة.
ثالثاًـ يحظر الاستغلال الاقتصادي للأطفال بصوره كافة، وتتخذ الدولة الإجراءات الكفيلة بحمايتهم.
وتنص المادة (30) على:
أولا تكفل الدولة للفرد وللأسرة ـ وبخاصة الطفل والمرأة ـ الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الأساسية للعيش في حياةٍ كريمةٍ، تؤمن لهم الدخل المناسب، والسكن الملائم.
ثانياًـ تكفل الدولة الضمان الاجتماعي للعراقيين في حال الشيخوخة او المرض أو العجز عن العمل او التشرد أو اليتم أو البطالة، وتعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة، وتوفر لهم السكن والمناهج الخاصة لتأهيلهم والعناية بهم، وينظم ذلك بقانون.
وتقول المادة (33):
اولاً ـ لكل فرد حق العيش في ظروف بيئية سليمة.
 
خاتمة
 
تجاهل مطالب الشرائح الاجتماعية المتضررة من العمليات الإرهابية وحملات التهجير الطائفية في انتشالهم من واقعهم المتردي خلق ويخلق لها المزيد من المعاناة الإنسانية.. هذه الفئات من المجتمع العراقي تنتظر من يبادر إلى إعادة تأهيلها اقتصاديا واجتماعيا وحتى نفسيا جراء الظروف القاهرة التي مرت وما زالت تمر بها.. فالفقر والعوز والمرض والحرمان وفقدان الأمل بالمستقبل من أبرز الملامح التي ترتسم على وجوه الفقراء في العشوائيات وتؤطر حياتهم المرتبكة. فهل من مجيب؟!
 
*************
 
بين الموسيقى والنواح والأغاني الصاخبة
نغمات الموبايل.. تعبير عن مزاج وميول الذات
اسعد عبد الله عبد علي
في مجلس عزاء بددت رنة موبايل السكون الذي خيم على الحضور، حيث صدح صوت المطربة اللبنانية اليسا، محدثا صخبا ودهشة على ملامح الحضور وانزعاجا واضحا بدا على وجوه أصحاب العزاء، وإرباكا لصاحب الموبايل "أبو أليسا" الذي بادر الى الاعتذار واغلاق الجهاز!
والواقع أن دخول الموبايل الى حياتنا احدث تغييرا كبيرا نتيجة التقنية التكنولوجية التي يمتلكها وهو في تطور مستمر وسريع. لكن على ما يبدو أن نغمة الموبايل تمثل تعبيرا عن المزاج وعن ميول الشخص. فالبعض يضع موسيقى صاخبة، والبعض الآخر يميل الى وضع أغنية حزينة مع أبوذيه محمداوي، والآخر يضع أنشودة دينية، ويبقى القليل من المواطنين يكتفون بوضع جهازهم على الوضع الهزاز أو نغمة تكاد لا تسمع!
حاولنا ان نتعرف عن قرب الى الدوافع والأسباب التي تدفع شرائح واسعة من المواطنين الى اختيار نغمة دون غيرها وسبب ميل غالبيتهم الى وضع نغمة صاخبة لا مبرر لها الا في نفس واضعها.
 لم أغير نغمتي لأتميز عن الآخرين
 
أول من التقينا المواطن سعدون الكناني (صاحب مكتب عقارات)، قال: انا منذ سنة لم أغير نغمة الموبايل الذي أملكه وهي أغنية عراقية حزينة لماجد المهندس، فالحزن يرتبط ارتباطا شديدا بالتراث العراقي. وانا لم أغيرها لكي أتميز, لأن أغلب الأشخاص الذين يقومون بتغيير نغمات أجهزة موبايلاتهم من يوم أو آخر إنما يعانون من قلق. واعتبر عدم الثبات دليلا معينا على تغير المزاج حسب تأثير المحيط. وانا هنا لا امنع او اشخص حالة خاطئة بل اختيار النغمات يدخل في نطاق الحرية الشخصية. لكن قد تحكمها الآداب العامة، فمثلا من غير اللائق ان ترن?نغمة الموبايل الغنائية في مجلس عزاء، ويفترض أن يضع الشخص جهازه على الوضع الصامت عند دخوله الى مجلس عزاء، لكي يحافظ على حشمة المكان وطقوسه وآدابه المتعارف عليها.
من خلال النغمة نتعرف على متغيرات الشخص
 
يقول المواطن ناجي الكعبي (مدرس): من خلال النغمة نتعرف على المتغيرات الحياتية للشخص؛ فعندما يضع الشخص جهاز الموبايل على وضع الاهتزاز فهذا دليل على سعيه لاخفاء أمر معين عن عائلته, كأن يكون على علاقة مع صديقة ولا يريد افتضاح أمره, والبعض يجعله صامتاً بسبب حالة الحزن التي يمر بها فلا يرغب في الرد على الاتصالات. والبعض يغير نغمة الموبايل باستمرار لتأثره بالفضائيات وما تعرضه من مسلسلات يضع الأبطال فيها نغمات خاصة لأجهزتهم النقالة، مما يدفع بعض الشباب الى أن يقوم بوضع نغمة بطل أو بطلة المسلسل. كما أثرت شخصية "مرا? علم دار" على الكثير منهم.
 
أضع نغمة تعبر عن القيم الإنسانية
 
يقول سعد فائق (موظف حكومي): انا اضع نغمة للمنشد باسم الكربلائي حيث ان صوته ساحر وتعجبني الكلمات التي تعبر عن توافق بين معتقداتي وما ترمي اليه كلمات اللطمية. وهذا يناسب مزاجي. واعتقد ان النغمة يمكن ان تعبر عن ميول الانسان الشخصية من ناحية معينة قد لا تلقى قبولا عند آخر. وأشير هنا الى ان البعض يضع نغمات مزعجة وباصوات عالية وموسيقى صاخبة جدا. وهذا يتبع مدى احترام البيئة والمحيط.
البيئة تؤثر في اختيار النغمات
 
يقول شاكر (طالب جامعي): تختلف النغمات من جهاز الى اخر حسب صاحب الجهاز من خلال السن والبيئة ومكان العمل والظروف النفسية, ونحن في اجواء الجامعة نجد النغمات تتناسب مع هكذا أجواء "وردية الحلم". لذلك نجد اغلب الطلاب يضعون نغمات أغاني الحب والغزل.
اما عن نفسي فانا أضع نغمة أغنية محمد الفارس "أتوسل" التي ترتبط بقصة حدثت لي. وحسب دراستي علم النفس استطيع الدخول الى شخصية الإنسان وأتعرف على مشاعره من خلال ما يضع من نغمة, بل من أول ما تصدح، فان كانت غزلاً فهو يعشق وان كانت دينية فهو ميال للتدين، وان كانت نغمة وطنية فهو منتمٍ لاحد الاتجاهات السياسية .
 
الموبايل يعكس شخصية الانسان
 
مها البياتي (طالبة جامعية) تقول: كل شخص مرتبط بموبايله, فهو يعكس الشخصية والانتماء والمزاج. فالنغمة تعبر عن مشاعر الحزن والفرح, والسعادة والشقاء, وهي حق انساني,  ومن خلال نغمة الموبايل يمكننا أن نرى الشخص الكلاسيكي, والفتى المفعم بالرومانسية, او الهادئ الذي لا يحب الضجيج، والذي يحمل موبايله نغمة بسيطة لا يشكل انبعاثها أي قلق لنفسه أو لمشاعر الآخرين. وكذلك نجد البعض يضع نغمات غير لائقة فيكون بذلك متجاوزاً على حق الاخرين. انا اعشق الموسيقى لذلك وضعت مقطعاً من موسيقى "ياني".
 
الثبات في النغمة دليل الاستقرار النفسي
 
وتضيف سعاد . ك: أنا منذ سنة تقريبا أضع نغمة لم أغيرها، تتميز بموسيقى هادئة. والثبات دليل الاستقرار النفسي. والنغمات تتنوع من شخص الى آخر حسب الأذواق والثقافة والبيئة, واعتقد ان البعض يسعى لنغمات مزعجة مضحكة وغريبة من اجل اشعار الآخرين بوجوده. فالأمر يرتبط غالبا بدافع نفسي. لكنه يعتبر سلوكا خاطئا يجب التنبيه إليه.
 
 
***********
ص9

"مساهمة الحزب الشيوعي العراقي في السيمينار النقابي اليساري في البلدان العربية"*
اتجاهات التطور الاقتصادي-الاجتماعي في بلادنا:
 
تعيش بلداننا ظروفا تكاد تكون متشابهة في ما يخص مستويات التطور الاقتصادي – الاجتماعي والتوجهات التنموية والسياسات الحكومية المعتمدة في الميدان الاقتصادي، فضلا عن تشابه ظروفها السياسية العامة في جوانب عديدة، وتداخل هذه الظروف وتفاعلها المتبادل. ويشكل التوجه الرأسمالي للتطور السمة الأبرز في سياسات عموم بلداننا، ويبدو أن هذا التوجه سيمتد الى آماد مستقبلية ليست بالقصيرة ويتحكم بآليات وقوانين التطور اللاحق في بلداننا على الصعد التنموية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
فقد تبدلت جوهرياً الشروط التي تحكم نهج التطور في بلداننا. فالتوازنات السياسية الداخلية والدولية الناشئة في أعقاب انهيار مشروع التنمية الاقتصادية – الاجتماعية الذي يتسع فيه دور قطاع الدولة، فضلاً عن الوضع الدولي الجديد الذي افرزه انهيار الأنظمة الاشتراكية في أوروبا الشرقية، بما في ذلك الآثار المتزايدة للعولمة، هذه العوامل جميعا تجعل التطور الرأسمالي بصورته الليبرالية الجديدة النهج المرجح في بلداننا على المدى المنظور. ولئن كان خيارنا الاشتراكي هو الذي يضع البلاد على طريق التنمية الشاملة، أي التقدم المطرد من ?لنواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، فإن إنضاج شروط تحقيق هذا الخيار يبقى سيرورة نضالية طويلة الأمد. في ظل هذه الظروف يشكل خوض نضال جماهيري متواصل من اجل حماية الشغيلة وعموم الفقراء والكادحين من ذوي الدخل المحدود والعاملين بأجور من العواقب الاقتصادية والاجتماعية السلبية للسير في طريق التطور الرأسمالي، واحدة من أولى مهام قوى التقدم والاشتراكية.
ويتطلب مثل هذا النضال من الأحزاب الاشتراكية وعموم قوى اليسار والديمقراطية، التي ترفع راية العدالة الاجتماعية وحماية مصالح الشغيلة، صياغة البرامج الديمقراطية الضرورية وتحديد آليات ووسائل العمل والنضال اللازمة في هذا السبيل.
وفي ما يتعلق بالظرف الراهن الذي تعيشه بلادنا، فان حزبنا يقف ضد التوجهات النيوليبرالية الرامية إلى تصفية قطاع الدولة والخصخصة الشاملة وإطلاق العنان لقوى السوق، ويدعو لتأهيل وإصلاح الشركات المملوكة للدولة، وإصلاح نظام الإدارة الاقتصادية في القطاع الحكومي.
وبالتوازي والتلازم مع ذلك، ندعو ونعمل من اجل إصدار وتفعيل التشريعات التي تنظم آليات عمل السوق، بما يحفظ حقوق ومصالح "المستهلك"، ويضمن الشفافية والجودة وحماية المنتج الوطني.
 
العمل النقابي؛ نشاط مهني مطلبي يومي ونضالات سياسية وطنية:
 
والى جانب الأحزاب الثورية وحلفائها من القوى الديمقراطية الحقيقية، تشكل النقابات والاتحادات المهنية عموما، والنقابات العمالية على وجه الخصوص، حليفا قويا ورصيدا أساسيا في مسار حماية مصالح عموم فئات الشعب. كما تشكل المنظمات المهنية للنساء والشباب والطلاب وحركاتها الجماهيرية، وكذلك منظمات المجتمع المدني الرصينة، ظهيرا نضاليا لا غنى عنه على هذا السبيل. وهذا ما أكدته انتفاضات "الربيع العربي" خلال العامين ونصف العام المنصرمة.
وارتباطا بطبيعة العمل النقابي، باعتباره عملا اجتماعيا مهنيا مطلبيا بالأساس، الى جانب ملامحه السياسية الوطنية، سعى اليساريون على الدوام من اجل الحفاظ على استقلاليته وإبعاد التدخلات والهيمنة الحكومية والحزبية الضيقة عنه. غير أن هذه الاستقلالية لا تعني بأي حال من الأحوال عدم انخراط حزبيين ناشطين فيه من جانب، أو ابتعاد النقابات عن العمل السياسي في الإطار الوطني الديمقراطي العام من جانب آخر. فطبيعة العمل النقابي الجماهيرية، الاجتماعية والمطلبية، وآليات نشاطه التي تتمثل بالمطالبة والتفاوض والاحتجاج والتظاهر والا?تصام والإضراب ومواجهة التعنتات الحكومية وغيرها، تعكس البعد السياسي الواضح له والحاجة الى ناشطين بارزين ومؤثرين للنهوض بالمهام المذكورة. لذا يجب على الماركسيين العمل في كل الأوقات على إبراز الوجه السياسي الوطني للحركة العمالية والنقابات عموما. وضمن هذا الإطار السياسي التعبوي العام، ننظر من جانبنا الى الحركة العمالية والنقابات والاتحادات المهنية للعمال ولعموم الشغيلة الآخرين باعتبارها فصيلا متقدما وهاما في التنظيمات الاجتماعية المدنية، الى جانب الحركات النسوية والشبابية والطلابية، والمنظمات غير الحكومية الرص?نة التي اتسع نشاطها في بلداننا خلال العقدين الأخيرين. ونعول على قيام عموم هذه النقابات والمنظمات بدور فعال في النضال من اجل تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية، والإسهام النشيط في الائتلافات والتحالفات والمنتديات المدنية الاجتماعية الديمقراطية. إن عمل النقابات والجمعيات والاتحادات وضرورة استيعابها لكافة الشرائح في قواعدها، يساعد كثيرا على الاتصال بالجماهير الشعبية، والتعرف على تطلعاتها ومشاكلها، والمساهمة في حلها. كما انه يعد مجالا خصبا للقوى الديمقراطية لنسج أوسع العلاقات معها، وذلك عبر الإفادة من الإمكانات ?لمتاحة لهذه النقابات والاتحادات في المجتمع، واتقان طريقة عرض الأهداف والبرامج المطروحة، والالتزام بالأهداف المعلنة.
 
الموقف الماركسي من النقابات العمالية:
 
وإذا شئنا الحديث بنحو خاص عن النقابات العمالية، فان الفكر الماركسي وتجربة الحركة الثورية تعلماننا أن النقابات منظمات نضالية للطبقة العاملة، تدافع بها عن مصالحها ومطالبها المادية والمعنوية، وهي في الوقت ذاته مدارس تتعلم فيها كيفية تصعيد نضالها من مجرد الإصلاحات المعيشية والاقتصادية إلى النضال من اجل التغيير، من أجل إلغاء الاستغلال بكل أشكاله.
علينا إذن أن نربط في نشاطنا النقابي بين الإصلاح والتغييرات الجذرية في الوقت نفسه، من أجل انتزاع المكاسب في ظل الرأسمالية ومن أجل الخلاص من الرأسمالية في نهاية المطاف. فوعي الطبقة العاملة بمصالحها ينمو خلال النضالات المطلبية اليومية في ظل النظام الرأسمالي، وفي غمار هذه النضالات تتربى عناصر نقابية لتكون مؤهلة ومستعدة لخوض النضالات السياسية الطبقية الى جانب النضالات المطلبية.
يجب على الحزب الثوري أن يتذكر دائما أن النضال من أجل الاشتراكية لا يمكن فصله عن المعارك اليومية في أماكن العمل ضد الإدارة الفاسدة والبيروقراطية.
 
العمل النقابي في العراق:
 
يشكل انحسار العمل النقابي ودوره في الحياة العامة في الظروف الراهنة، ومحدودية نشاط النقابات والاتحادات المهنية عموما، والعزوف الجماهيري العام من جانب العمال ومنتسبي النقابات والاتحادات المهنية الأخرى، بضمنهم نسبة من الشيوعيين واليساريين والديمقراطيين الآخرين عن الانتساب إلى النقابات، يشكل ذلك السمة الأبرز في هذا الميدان. ومن مؤشرات هذا الواقع أن نسبة قليلة هي بحدود الـ 15 - 20 بالمئة من منتسبي النقابات يشاركون في مؤتمراتها وفعالياتها المركزية، فيما تنظر الجمهرة الواسعة الى العمل النقابي، مع شديد الأسف، باعت?اره جهدا ضائعا لا طائل جديا منه، ولأسباب عدة أهمها:
 
أولا - التجربة السلبية السابقة للعمل النقابي:
 
حيث جرى في ظل النظام الدكتاتوري البعثي السابق وعلى مدى ثلاثة عقود، ترويض النقابيين وتطويعهم وتحويل النقابات الى هياكل خاوية وواجهات شكلية للحاكم وحزبه ولأجهزته الأمنية.
 
ثانيا - المتغيرات الاجتماعية والسياسية في المجتمع:
 
أثرت التغييرات العميقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها بلداننا خلال العقود الأخيرة سلبا على وعي وإدراك المواطنين واستعدادهم للانخراط في النشاطات السياسية والمهنية والاجتماعية والثقافية الجماهيرية، وصار البحث عن حلول شخصية أو فردية للمشاكل هو السمة الغالبة لدى نسبة كبيرة من المواطنين.
 
ثالثا- التدخلات الحكومية بعد عام 2003:
 
تواصلت بعد التغيير الذي شهده العراق عام 2003 التدخلات الحكومية الفظة في عمل النقابات، وتجسد ذلك في إصدار القرارات والأوامر الرئاسية لتقييد وتجميد عملها بحجج واهية، تمهيدا للهيمنة عليها من قبل أطراف وجهات سياسية متنفذة في الحكم. واتخذت الحكومة إجراءات تخالف وتخرق التشريعات الوطنية السارية، والمتمثلة في المادة (22) من الدستور العراقي وقانون التنظيم النقابي للعمال رقم (52) لسنة 1987 والنظام الداخلي الموحد للتنظيمات النقابية العمالية في العراق، فضلا عن معايير العمل الدولية والعربية الصادرة عن منظمتي العمل العر?ية والدولية، والمصادق عليها من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة.
 
ومن هذه الإجراءات الحكومية:
 
• الإبقاء على قوانين النظام السابق المكبلة للعمل النقابي والتي تمنع تشكيل النقابات العمالية في مؤسسات القطاع العام(القرار رقم 150 لعام 1987). وتبرر الحكومة موقفها هذا بالادعاء أن النشاط النقابي يجب أن يقتصر على مؤسسات القطاع الخاص، باعتبار أن القانون 52 لعام 1987 الذي أصدره النظام السابق قد حول جميع عمال الدولة إلى موظفين.
• قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 الذي يقضي بحل مجالس إدارة الاتحادات والنقابات والمنظمات المهنية، كذلك الجمعيات عدا الخيرية منها, وتشكيل مجالس إدارة مؤقتة تتولى التهيئة لانتخابات عامة لمجالس دائمية لها وفق القانون والأنظمة النافذة، وتشكيل لجنة وزارية خاصة لتنفيذ هذا القرار وللإشراف على انتخابات النقابات. وهي لجنة ذاع صيتها في التدخل الفظ والمنحاز في العمل النقابي. وكانت الحصيلة تشكيل لجان تحضيرية غير مهنية وغير مستوفية الشروط وضالعة في عمليات التزوير والتزييف التي رافقت العمليات الانتخابية. وبدلا من أن ين?هي عمل هذه اللجنة المشكلة بموجب القرار المشار إليه خلال سنتين أو ثلاث، كما أراد له أصحابه، ها نحن نراه متواصلا رغم مرور عشر سنوات على صدوره.
•  الأمر الديواني الرقم 8750 لعام 2005 القاضي بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للنقابات والاتحادات المهنية. وواضح أن تجميد أموال الاتحادات والنقابات لا يعني سوى التوجه لتجميد عملها وشله الى ابعد الحدود، وهذا ما حصل بالفعل في الفترة التي أعقبت صدور هذا الأمر من رأس السلطة التنفيذية آنذاك, ونعني به رئيس الوزراء.
 
وجهتنا في العمل النقابي:
تتجسد وجهتنا العامة في العمل النقابي في:
 
1- السعي الى بناء نقابات مهنية ديمقراطية مستقلة تضم اكبر عدد من منتسبي الفئة الوظيفية أو الاجتماعية المعنية، بغض النظر عن انحداراتهم وانتماءاتهم الثقافية -الاجتماعية والسياسية، تدافع عن مصالحهم وتسهم في تربية كوادر ونقابيين ناشطين، وفي ترسيخ قيم الوطنية والحرية والديمقراطية في المجتمع. وضمن هذا الفهم للعمل النقابي تصاغ وجهتنا الأساسية في التحرك، وهي السعي الدائم للوصول الى تشكيل هيئات إدارية نقابية ائتلافية منتخبة، تضم أوسع تمثيل للطيف الاجتماعي والثقافي والسياسي، مع السعي الدائم لإبعاد التأثيرات والعصبيات?الحزبية الضيقة عن العمل النقابي، والوقوف بوجه التدخلات الحكومية المنافية للدستور والقانون.
2- في سياق المتابعة يتضح يوما بعد آخر ازدياد التحرك من جانب بعض قوى الإسلام السياسي، بهدف الاستحواذ والهيمنة على العمل في الاتحادات والنقابات المختلفة وتهميش دور الآخرين. الأمر الذي يؤدي الى زيادة التعقيدات والمصاعب في هذا الميدان، ويلزمنا بالمتابعة والتصدي لهذا النهج المخرب للعمل النقابي المستقل، وفق الإمكانات والوسائل المتاحة. كذلك الاستعداد لمواجهة الإجراءات السلطوية المجحفة والتصدي لها. علما أن القوى المذكورة غير منسجمة مع بعضها، بل أن التنافس والتناحر بينها في هذا الميدان هو السائد.
3- العمل على تشجيع التنسيق بين النقابات والاتحادات المهنية والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني الرصينة، وخلق أشكال مناسبة من (التشبيك) في ما بينها، كي يكون لها دور مؤثر في الحياة السياسية العامة ولتتمكن من مواجهة تدخلات السلطة والكتل السياسية المتنفذة في شؤون النقابات والاتحادات، من خلال تعطيل أنظمتها الداخلية وانتخاباتها وتجميد أموالها، ومحاولة فرض قيادات عليها بالضد من إرادة منتسبيها، ومن ما تنص عليه أنظمتها الداخلية.
4- الاستفادة من كافة الوسائل والآليات السياسية والسلمية والدستورية والقضائية، لمواجهة الخروقات والتجاوزات التي تمارسها بعض الأطراف الحزبية والحكومية بحق العمل النقابي، وتوظيف العلاقات الايجابية مع الجهات التشريعية والرقابية والقضائية في بغداد والمحافظات، لحماية العمل النقابي من هذه التجاوزات.
5- يتصدر أولوياتنا خلال الفترة الحالية إصدار قانون عمل يضمن حق التنظيم النقابي لجميع العمال في القطاعين العام والخاص.
6- عدم التساهل تجاه مظاهر الفساد التي بدأت تتسرب الى ميدان العمل النقابي، والتصدي لمحاولات التلاعب بأموال النقابات وتوظيفها لمنافع شخصية وجهوية غير مشروعة.
7- الدعوة العامة للمشاركة الواسعة في الانتخابات النقابية والتوجه لصناديق الاقتراع لاختيار العناصر الكفوءة والمخلصة والوطنية والشجاعة، لتعزيز دور النقابات في عملية التطور الديمقراطي والتنموي في البلاد.
8- رغم أن الدستور العراقي يسمح بالتعددية في العمل النقابي والمهني، إلا أن الحرص على صيانة وحدة النقابات وعدم تفتيتها ينبغي أن يبقى هدفا هاما وراسخا. ومن جانبنا نواصل دعم كل الجهود لتعزيز وحدة العمل النقابي على أسس ديمقراطية حقيقية بعيدا عن أية تدخلات حكومية أو حزبية ضيقة.
9- من خلال تجربة العمل النقابي في العراق خلال السنوات العشر المنصرمة، تأكدت للعديد من النقابات الوطنية المحلية ضرورة التنسيق مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية، وأهمية المواقف التضامنية لهذه المنظمات في دعم حركتنا النقابية ونضالها لتحقيق مطالبها المشروعة، ومواجهة التدخلات والخروقات الحكومية في العمل النقابي. ختاما نأمل أن يكون هذا السيمينار فرصة مناسبة للتباحث حول السبل والآليات، التي تساعد على زيادة التنسيق والتعاون بين الديمقراطيين واليساريين في بلداننا، الى جانب تبادل الخبرات والتجارب في ميدان العم? النقابي.
ــــــــــــــــــــــــ
* قدمها في السيمينار د. حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب في اليوم الثاني للسيمينار (الجمعة 25 تشرين الأول 2013).
 
 
 
تحية إلى السيمينار
                     
إلى المشاركين في السيمينار النقابي اليساري الأول في البلدان العربية
تحية حب وتقدير الى القادة النقابيين والسياسيين العرب بالعراق الشقيق... كل الاحترام لكم وتمنياتي بنجاح مؤتمركم وتوفيقكم فيما تتمنونه من حياة حرة كريمة للطبقة للعاملة في وطننا العربي
تحية لشعب العراق وللحزب الشيوعي العراقي
وأتمنى أن التقي بكم في مصر المحروسة انتم وكل القادة اليساريين المشاركين في مؤتمركم.
 
كمال أبو عيطة
وزير القوى العاملة المصري
26 تشرين الأول 2013
برنامج العمل الذي أقره السيمينار النقابي اليساري الأول في البلدان العربية
 
بعد مناقشات مستفيضة ودراسة معمقة لأوراق العمل المقدمة من قبل الأحزاب الشيوعية واليسارية أكد المجتمعون أن اليسار عموما، واليسار في البلدان العربية تحديدا، يمر في منعطف تاريخي هام، ولكنه لن يستطيع استعادة جماهيريته من دون أن يقف وقفة تحليلية جادة يراجع فيها مساره ويجدد أساليبه النضالية وخطابه السياسي، ويبتعد عن المفاهيم والمصطلحات الملتبسة والمثيرة للجدل بين الجماهير، وان يستند الى الواقع الملموس وخصوصية كل مجتمع عند الاسترشاد بالماركسية كمنهج ومرشد للنضال، الى جانب الاعتماد في عضوية أحزابه وقياداتها على الع?اصر الشابة من كلا الجنسين، ومواكبة التطور التكنولوجي والعلمي. كما نحتاج في مثل هذا المنعطف التاريخي الى بناء تحالفات وجبهات واسعة بين القوى اليسارية والوطنية والديمقراطية في بلداننا وعلى المستويين العربي والاممي. إن حجم القوى اليسارية والديمقراطية واسع وكبير، وعلينا العمل والنضال من اجل أن يكون دورها وتأثيرها بمستوى هذا الحجم.
وعلى مدى ثلاثة أيام من النقاش توصل المجتمعون الى برنامج عمل مرحلي ينسجم والمهمات التي تواجه اليسار في الحركة النقابية:
1- تشكيل لجنة تنسيق تضم قيادات نقابية عمالية من اليساريين والديمقراطيين في بلداننا العربية تقوم بمتابعة سير العمل النقابي و تنسيق الجهود والمواقف المشتركة ومتابعة الأوضاع العمالية في البلدان العربية ومواصلة البحث وتقديم المقترحات ورسم خطة متكاملة وتوسيع آليات ومديات التعاون اليساري المشترك في هذه الميادين النضالية الهامة.
2- التضامن مع نضالات الطبقة العاملة والنقابات العمالية بشتى الوسائل، والدعم الكامل من أجل سن قوانين عمل تنسجم مع المعايير والمواثيق الدولية للعمل النقابي.
3- الاستفادة من كل الوسائل الديمقراطية والقضائية لفضح الفساد.
4- تحقيق التنسيق الملموس والمباشر بين الكوادر النقابية العمالية اليسارية المنضوية ضمن كافة الأطر النقابية والدولية للنقابات من خلال اللقاءات الدورية المنتظمة لتبادل الخبرات والتجارب النضالية في عملنا النضالي، وتحليل واقع الحركات النقابية في البلدان العربية ودورنا فيها والاتفاق على توجهات نضالية من اجل أن تكون الحركة النقابية العمالية في بلداننا حركة نضالية تسهم في مهام الثورات الوطنية الديمقراطية ولتقوم بدورها في تعبئة الجماهير العمالية ضمن خط نضالي يزاوج بين الإصلاح والتغيير وبين النضال السياسي والنضال ال?جتماعي وصولا الى تحقيق الحرية والإصلاح السياسي الديمقراطي والعدالة الاجتماعية.
5- إنشاء موقع الكتروني يساري يعنى بالشأن النقابي العمالي يتم فيه تداول الأخبار والتجارب النقابية العمالية وينشر المقالات والدراسات التي تسهم في تطوير العمل النقابي.
6- تشجيع العناصر العمالية الشابة من كلا الجنسين للانخراط في النقابات العمالية كمهمة نضالية ملحة لتحقيق مساهمة اليسار في الحركة النقابية العمالية على نحو ملموس وفعال مع الاستعانة بالنقابيين من ذوي الخبرة والكفاءة.
7- إصدار كراسات و إقامة دورات نقابية للتثقيف ورفع مستوى الوعي الطبقي والسياسي و النقابي لدى العمال النقابيين من كلا الجنسين.
8- إيجاد طرق وابتداع وسائل لانتزاع شرعية تأسيس نقابات واتحادات نقابية عمالية جديدة في حال تعذر الانضمام الى الاتحادات الرسمية والمشهرة قانونيا، و فرضها كأمر واقع حتى تنتزع شرعيتها القانونية.
9- الضغط السياسي والإعلامي على الحكومات العربية من اجل التزامها بالاتفاقات الدولية وإلغاء جميع القيود على الحركات النقابية وفقا للمعايير الدولية.
10- العمل على بناء نقابات مهنية ديمقراطية مستقلة تعمل على محاربة التأثيرات والعصبيات الحزبية الضيقة والطائفية والقبلية، والتصدي للتدخلات الحكومية.
11- التحرك الفاعل والنشط في الأوساط الجماهيرية لمنتسبي النقابات والعمل على تبني مطالبها والدفاع عن حقوقها ومصالحها التي تشكل الهدف الأساسي من تشكيل النقابات.
12- الحرص على صيانة وحدة النقابات وعدم تفتيتها كهدف هام وراسخ، والاستفادة من كافة الوسائل والآليات المتاحة لمواجهة الخروقات والتجاوزات التي تمارسها بعض الأطراف الحزبية والطائفية والقبلية والحكومية بحق العمل النقابي.
13- الدعوة العامة للمشاركة الواسعة في الانتخابات النقابية لاختيار العناصر الوطنية المؤهلة لتعزيز دور النقابات في عملية التطور الديمقراطي والتنموي في البلاد.
14- أهمية استقلالية النقابات وان يكون دور اليسار تفعيل عمل النقابات دون ادلجتها.
15- توثيق الصلات مع منظمات المجتمع المدني والبحث عن نقاط التقاء من أجل عمل مشترك.
16- ضرورة القيام بدراسة تأثير التطور التكنولوجي على بنية الطبقة العاملة والمشاكل المترتبة على ذلك مثل البطالة، والفقر، وكيفية الاستفادة من هذه الطاقات في عملية البناء والتنمية.
17- توثيق العلاقات الأممية من أجل تبادل الخبرات وتحقيق التضامن الدولي.
18- دعم نضال العمال والمهنيين الفلسطينيين على أرض فلسطين المحتلة وكافة البلدان العربية من أجل حقهم في العمل عبر إصدار تشريعات قانونية وتفعيل دور الاتحادات النقابية الفلسطينية على أسس ديمقراطية لتحقيق مطالبهم في مواجهة الاحتلال وسياسته التعسفية.
السيمينار النقابي اليساري الأول في البلدان العربية
أربيل 24-26 تشرين الأول 2013

ص 10
 
 
 
إحذروا.. الـ(آي فون) اكثر الاجهزة ذكاءً
 
فيما مضى حينما كنا ننتظر في عيادة الطبيب او نجلس في الباص لمسافات طويلة، كنا نلجأ الى الكتاب او الصحيفة او المجلة ونقرأ لقتل الوقت. وكان شعارنا (خير جليس في الزمان كتاب) حتى اننا نتسابق بعدد الكتب التي ننهيها خلال الاسبوع.
   اليوم اختلفت الصورة فغالبا مانقرأ اعلانات عن الاجهزة الذكية، اجهزة تنقلك بكبسة زر الى اقصى المعمورة، ويمكنه ان يكون دليلك في جغرافيا الاماكن. انترنت، فيسبوك، واي فاي، اتصالات ورسائل مجانية... عالم غريب، ومع كل هذه المواصفات وسواها التي يحملها جهاز الـ(آي فون)، من اكثر الاجهزة شيوعا وانتشارا بين الشباب، حتى انهم تركوا الكتاب وجلسته ورفقته كما تركوا الجلسات العائلية وشاي العصرية و(لمة) الاهل في وجبات الطعام. وانصرفوا الى مواقع اخرى تسمى (التواصل الاجتماعي) فهم بذلك حلوا الارتباط بالاهل ليتواصلوا مع عالم آخر.
رأت (طريق الشعب) ان تلتقي بمجموعة من الشباب من هواة الـ(اي فون) ممن يرغب بالحصول على المعلومة السريعة الجاهزة، وكل الذين التقيتهم اتفقوا على انهم لايستطيعون الاستغناء عنه، وانهم مشغولون به طوال اليوم عدا ساعات النوم..
الفتاة (ش.و) (25عاماً) تقول (متواصلة مع المسجات التي تصلني اولا بأول، قد لا أكون (صافنة) عليه 24 ساعة ولكني متواجدة دائما)، فحينما تصلها رسالة على الفيسبوك ستعلم هي بذلك مباشرة لتقوم بالرد، بما معناه انه في يدها طيلة اليوم. سألتها عما تتابعه على الانترنت، فأجابت: (اتابع الاغاني والافلام على الـ(يوتيوب)، ادخل على «الغوغل» للبحث في مواضيع تهمني في مجال رعاية الاطفال او تثقيفية وكذلك ترفيهية).
(نور علي) ناشطة مدنية وتخرجت هذا العام من كلية القانون، تقول (حسب وقت فراغي قد امسك بهاتفي لساعتين او ثلاث، احيانا افتح مواقع اخبارية او تقارير)، ولكنها لاتستطيع الاستغناء عن الفيسبوك اذ يبدو انها على تواصل مع ناشطين مدنيين واعلاميين، كما انها تقول (أقوم بتقيسم وقتي لقراءة الكتب ومتابعة الصحف والقيام بالأعمال البيتية) ولكن كل ذلك برفقة (آي فونها)، بل انها اضافت انه تكنولوجيا حديثة وينبغي ان يقتنيها كل الناس!!
   يقول الشاب عبدالناصر (اقضي وقتاً طويلاً على الهاتف، واستعمله للتواصل والمراسلة وتصوير كل شيء تقريبا، حتى اني استغنيت عن التلفزيون. بل اذا شاهدت بالصدفة برنامجاً او فيلماً على التلفزيون اقوم بتحميله على الاي فون واشاهد البرنامج منه).
توجهنا بسؤالنا الى (د.قاسم حسين صالح) الاختصاص في علم النفس ورئيس الجمعية النفسية في العراق عن آثار استخدام الاجهزة الذكية بكثرة ربما حدّ الادمان اجابنا: (ما يحصل هو تغيير احدثته الثورة المعلوماتية. وكقانون اجتماعي، فان التغيير يفرز آثارا سلبية تصاحب ما يحققه  من نتائج ايجابية. ويختلف نوع وكم السلبيات والايجابيات وفقا لنوع التغيير الحاصل، اذ تكون بأفضل حالاتها حين يكون التغيير من النوع (المنتظم) الذي يحصل تدريجيا في اوضاع مستقرة سياسيا واجتماعيا ونفسيا، فيما تكون غير متوازنة حين يكون التغيير من النوع (المنفلت) الذي يحدث فجأة وفي اوضاع مرتبكة سياسيا ومقلقة نفسيا. وهذا ما حصل في العراق، فكانت له آثار سلبية خطيرة في قطاع الأطفال والشباب الذين يشكلون اكثر من 60% في المجتمع العراقي. كما اضاف (ومسألة اخرى مهمة هي ان مشكلات الشباب العراقي تختلف عما يواجهها شباب العالم، فهو يعاني من احباط وارتفاع نسب البطالة والفقر والعوز والتهميش والهجرة والاستغلال غير المشروع وضعف القوانين والانظمة الخاصة بهم. ولّدت لديهم عدم الرضا عن الحياة والقلق من المستقبل، والأحباط 87% من الشباب في استطلاع ميداني يشعرون بالاحباط من الاوضاع، دفعت بعضهم  الى الاقدام على الانتحار، ودفعت بآخرين الى تناول المخدرات لتوافرها وسهولة الحصول عليها، فيما راح آخرون يتسلون بعلاقات معظمها تسلية او ليست بذي معنى عبر الانترنت).
كما انه يرى ان استخدام ( الآي فون) وفيه مواصفات متطورة وعبر الواي فاي يمكن تنصيب انواع البرامج الالكترونية والافلام. ويختلف استخدامه من فرد الى آخر بحسب حاجته النفسية والثقافية. ففي حالات يكون الشعور بالاكتئاب او الفراغ العاطفي هو الحاجة، وفي حالات يكون الهروب من واقع خشن «أسري، مدرسي، اجتماعي»، وفي حالات يكون فيها اشباع الكبت الجنسي، وفي أخرى يكون فيها (العدوان) سببا يأخذ شكل الايقاع بالآخر او خداعه او تشويه سمعة. واخرى مشاهدة برامج دينية او صحية او مواقع تعنى بالجمال والرشاقة. فضلا عن انه يكون في حالات استعراض وتباه   ولفت انتباه.
   ان خطر الاعتياد على استخدام الآيفون وسواه من وسائل اتصال ذكية ان يتحول الى الادمان، والادمان يعرفه د.قاسم صالح (الاعتياد على شيء ما وعدم القدرة على تركه)، وتوصف حالة الادمان على الانترنت باستخدامها اكثر من (38) ساعة اسبوعيا، وتعني، بمصطلحات الطب النفسي: الاستخدام المرضي وغير التوافقي للانترنت يؤدي الى اضطرابات في السلوك).
   وقد تبين ان الذكور اكثر عرضة من الإناث في ادمان الانترنت، وان المراهقين والانطوائيين والمدمنين على السجائر والخمور والأكل، هم الاكثر تعرضا لهذا الادمان، فضلا عن الاشخاص الذين يشعرون بالملل ولديهم مشاكل اسرية ونفسية. وسيبقى (الآي فون) احدى وسائل الهروب للشباب المأزوم.
 
تضامن عبدالمحسن 
 
 
 
*******
 
 
 
في بغداد وواسط وبابل وألقوش
اتحاد الشبيبة الديمقراطي يحتفل بذكرى تأسيسه الـ62
 
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أحيا اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي ذكرى تأسيسه الـ 62 في بغداد وعدة محافظات باحتفالات فنية وأدبية تخللتها عدة لقاءات مع الشباب.
 
 
 
وبدأ حفل بغداد بالنشيد الوطني وكلمة الاتحاد وعرض الفيلم القصير "بروفا"، تبعته مشاركة عدد من الشعراء الشباب.
وألقى سكرتير الاتحاد رائد الأسدي كلمة احتفال بغداد جاء فيها أن "اتحادنا الذي تأسس في الخامس عشر من تشرين الأول عام 1951 سجل أروع البطولات والنضالات وقدم الكثير من الشهداء من اجل الحياة الحرة الكريمة والمستقبل الأفضل وخرج من بين أعضائه المئات من خيرة أبناء شعبنا من مثقفين ومبدعين وفنانين وشعراء وأساتذة جامعيين وأطباء وقادة في المجتمع ليستمر نضاله المتواصل من اجل تحقيق أهدافه النبيلة وقضايا الشبيبة المشروعة".
واستعرض الأسدي بعض المعوقات التي يعيشها الشباب في العراق وتأثير الصراعات السياسية المتنافسة نتيجة المحاصصة والطائفية التي خلفها الاحتلال الأمريكي.
وفي واسط احتفل الشبيبة بذكرى تأسيس الاتحاد وعلى حدائق مقر الحزب الشيوعي العراقي في الكوت بكلمة تعريفية بتاريخ الاتحاد قدمتها الشابة سارة مجيد، أعقبتها كلمة سكرتير فرع الاتحاد تيسير حذر.
ثم بدأ برنامج الحفل الشعري والذي تضمن قصائد للشعراء الشباب علي العابدي، ميسر العتابي، كرار الدريساوي، كرار اليوداوي، سيف العامري، كاظم الوائلي، وحسين البهادلي، والتي تغنت بالوطن.
فيما تزينت متنزهات مدينة الحلة باحتفالات شبيبة محافظة بابل وسط أجواء الفرح، جرى خلالها عرض فيلم قصير وقراءة قصائد تغنت بالوطن.
وفي القوش جرت احتفالية ذكرى تأسيس اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي بالتزامن مع الذكرى السابعة عشرة لرحيل القائد الأنصاري الشيوعي توما توماس على حدائق منتزه ابو جوزيف.
واستهل برنامج الحفل بكلمة لمدير ناحية القوش فائز عبد جهوري رحب فيها بالحضور ثم كلمة لاتحاد الشبيبة، بعد ذلك جرت مراسيم وضع أكاليل الزهور أمام تمثال الفقيد من قبل منظمة الحزب الشيوعي في القوش ومنظمات المجتمع المدني وعائلة الفقيد، ثم تليت قصائد شعرية بالمناسبة وقد تخلل الاحتفال مقاطع غنائية للأطفال المبدعين.
 
 
 
******
 
 
طلبة التحليلات يحملون عمادة كلية الإمام مسؤولية "ضياع مستقبلهم"
 
 
 
 
سامراء – وكالات:
حمل طلبة قسم التحليلات المرضية في كلية الإمام الجامعة الأهلية بصلاح الدين السبت الماضي، عمادة الكلية مسؤولية في "ضياع مستقبلهم" بسبب عدم اعتراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالقسم.
ونظم نحو 90 طالبا من قسم التحليلات المرضية في كلية الإمام الأهلية، وقفة احتجاجية أمام مبنى الكلية وسط قضاء بلد، جنوب تكريت.
وقال أحد المشاركين في الوقفة، الطالب قيس مظهر إن "طلبة قسم التحليلات المرضية في كلية الإمام الأهلية، وقعوا ضحية تعهدات عمادة الكلية بأن وزارة التعليم العالي ستقوم بالاعتراف بهذا القسم، واليوم تفاجأنا بعدم موافقة الوزارة عليه"، مبينا أنه "دفع أكثر من أربعة ملايين دينار، كأقساط دراسية لمدة سنتين".
وأضاف مظهر أن "عميد الكلية فاضل جويد، أوهمنا بأنه سيحصل على الموافقة ولكن على ما يبدو أن مساعيه كانت تقتصر على المخاطبات فقط"، محملا إياه "مسؤولية ضياع مستقبل طلبة قسم التحليلات بسبب تعهداته الفارغة".
من جانبه قال الطالب ناهض علي لوكالة (المدى برس)، إن "مستقبلي على المحك إذا لم تعترف وزارة التعليم العالي بهذا القسم، وسيضيع كل شيء حتى مبالغ الاقساط الدراسية التي استقطعناها من لقمة عيش أسرنا"، مؤكدا أن "الطلبة يشعرون بخيبة أمل لأن الحلول التي تقدمها الكلية عبارة عن مخدر ليس إلا، وحتى مسألة نقل دراستنا إلى جامعة سامراء صعبة، لأنه ليس لديها مقاعد دراسية كافية".
بدوره اعترف عميد كلية الإمام فاضل جويد "بتسرع عمادة الكلية بفتح باب القبول للدراسة في هذا القسم، قبل حصولها على الشرعية"، مستدركا "على ما يبدو أن اجتهادنا انقلب عكس ما نصبو إليه".
وأكد جويد أن "عمادة الكلية تتعهد بضمان مستقبل الطلبة ومسيرتهم التعليمية، وستعمل عند لقائها القريب مع وزير التعليم على استحصال موافقته على تشكيل مجلس الكلية"، مشيرا إلى أن "رئيس جامعة صلاح الدين أكد لي، بأن قسم التحليلات المرضية سيكون معترفا به، أو شمول طلبته بحماية جامعة سامراء".
فيما قال عضو مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين، مفيد البلداوي إنه "خلال الاجتماع مع عمادة الكلية لبحث المشكلة، وجدت وزارة التعليم تتحمل جزأ من المسؤولية في عدم الاعتراف بقسم التحليلات المرضية، بسبب تأخر موافقتها على تشكيل مجلس الكلية الذي يعد السبب الرئيس في عدم الاعتراف بهذا القسم"، مشيرا إلى أنه "سيقوم بمقابلة وزير التعليم العالي علي الأديب، لاستحصال الموافقة بشأنها".
وكان الناطق الرسمي السابق باسم الحكومة علي الدباغ، أعلن في العام 2009 موافقة مجلس الوزراء على تأسيس كلية "الإمام الجامعة الأهلية" في قضاء بلد ضمن محافظة صلاح الدين بهدف تفعيل وتنشيط التعليم الجامعي الأهلي.
 
 
 
*****
 
 
اتحاد الطلبة العام ينهي استعداداته لعقد مؤتمره العام التاسع
 
 
 
 
بغداد � طريق الشعب:
أكمل اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق أخيراً، استعداداته لعقد مؤتمره العام التاسع بداية الشهر المقبل في العاصمة بغداد.
وقال بيان صحفي صادر عن مكتب سكرتارية الاتحاد إن المؤتمر التاسع يمثل محطة جديدة لتقييم نشاط الاتحاد ورسم ملامح دوره اللاحق بين الطلبة سعياً لتحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة، والمضي قدماً من أجل تحقيق شعاره " في سبيل حياة طلابية حرة .. في سبيل مستقبل أفضل".
وذكر أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر أنهت جميع التحضيرات المتعلقة بالمؤتمر، بدءاً من وثائق: تقرير الواقع الطلابي، التقرير الانجازي، التقرير المالي، وانتخاب المندوبين وغيرها من الأمور اللوجستية.
وبحسب مكتب السكرتارية، فإنه جرى توجيه دعوات رسمية إلى عمداء كليات وأساتذة وبعض المسؤولين والمهتمين بالشأن الطلابي. وأوضح أن المؤتمر سوف ينتخب لجنته التنفيذية، التي بدورها سوف تنتخب مكتباً للسكرتارية.
وعبر مكتب سكرتارية الاتحاد عن أمله أن يخرج المؤتمر بنتائج جيدة وخطة عمل للفترة المقبلة من أجل مواصلة دور الاتحاد في الحياة الطلابية.
 
 
 
******
 
 
الاتحاد الأوروبي: الثقافة المحدودة للطلبة العراقيين
أدت إلى عدم مشاركتهم في برامج الاتحاد للدراسات العليا
 
 
 
 
متابعة "طريق الشعب":
حمل الاتحاد الأوروبي امس الاول السبت، قلة ثقافة طلاب الجامعات العراقية مسؤولية عدم مشاركتهم في برنامجه للدراسات العليا في الجامعات الأوربية.
وقال رئيس فرع الشرق الأوسط لجمعية اراسموس مندوس (EMA) التابعة للاتحاد الأوروبي العراقي تحسين حسين خلال المؤتمر العلمي الاول الذي اقامته جمعية النخب والكفاءات العراقية العلمية بالتعاون مع جمعية اراسموس مندوس التابعة للاتحاد الأوروبي إن "الجمعية تعمل الان على توعية الطلاب العراقيين على برنامج الإتحاد الأوروبي بما يخص بعثات دراسات الماجستير والدكتوراه".
وأضاف حسين أن "الإتحاد الأوروبي تكفل بجميع مبالغ السفر ونفقات الدراسة لجميع الطلاب الذين يتم قبولهم في الجامعات الأوروبية، فضلا عن مرتب شهري خصص لكل طالب ماجستير 1000 -1500 يورو شهريا و لكل طالب دكتوراه 1750 الى 2500 يورو".
وأشار حسين إلى أن "الهدف من هذا البرنامج هو استقطاب العقول من كل مكان في العالم ومن بينها العراق لاطلاع الدارسين على تطور العلم في أوروبا".
وبين أن "جمعيته تعمل الان على توعية الطلبة في العراق على أهمية البرنامج"، مستدركا "نحن نعمل منذ عام 2004 في العراق ولم يقدم أو يقبل في هذا البرنامج سو سبعة طلاب من مجمل 14 آلف مشارك من دول العالم وهي نسبة قليلة جدا".
وعزا رئيس فرع الشرق الأوسط لجمعية (EMA) عدم إقبال الطلاب العراقيين على هذا البرنامج إلى "قلة ثقافة الطلبة"، موضحا ان "التقديم على البرنامج يكون عن طريق الانترنت وبطريقة سهلة حيث يقدم الطالب طلبا للجامعات الأوروبية التي يرغب فيها وهي صاحبة القرار بالقبول والرفض ونحن عملنا لتسهيل بعض الأمور كجهة داعمة ووسيطة".
وتابع حسين أن "الطالب العراقي يعاني من ضعف في اللغة الانكليزية وضعف في المراسلات واستخدام الـ (نت) وغيرها من الأمور تعيقه في المشاركة في هذا البرنامج الأوروبي"، لافتا الى ان "الاتحاد الأوروبي فتح المجال لجميع الاختصاصات الهندسية والصحية والإنسانية و العلوم ولم يضع شرطا لعمر المتقدم".
وجمعية اراسموس مندوس (EMA) تعمل على اظهار التعليم العالي الأوروبي للعالم ، ويدعم الاتحاد الأوروبي الجمعية منذ تأسيسها 2004 ليكون الجناح التعليمي لأوروبا، وتعمل هذه الجمعية على بناء علاقات وطيدة بين الجامعات الأوروبية وتوفير بعثات دراسية لطلبة وأساتذة هذه الجامعات ، وتنفيذ مشاريع لدعم قطاع التعليم العالي.
من جهته، قال المدير العام لدائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي محمد السراج لوكالة (المدى برس)، على هامش المؤتمر إن "هذا الحديث يعد مهما لأنه أول لقاء بين الجمعيات العلمية العراقية والجمعيات العلمية من خارج العراق".
وتابع السراج أنه "من خلال هذا المؤتمر فتحنا شراكة حقيقية مع جمعية (EMA) بشان الزمالة والبعثات الدراسية ومشاريع البحثية للجامعات وفي مجال مشاركة الباحثين العراقيين في المشاريع الأجنبية".
ودعا السراج مسؤولي الجمعية الأوروبية إلى "عقد لقاءات مع عمداء الجامعات العراقية وأساتذة الكليات للتعريف ببرنامجها من أجل استقطاب أكبر عدد من الطلاب وأن يطرقوا أبواب الجامعات ولا يكتفي فقط بالاعتماد شبكة الانترنت للتعريف ببرنامجها".
ولفت السراج إلى أن "العراق تقدم إلى المركز 71 عالميا بعد أن كان في المركز 105 قبل عام 2003 في البحوث العلمية التي لها قيمة عالمية وفق ما صدر عن تقرير موقع (Scopus) العالمي الذي يصنف الأبحاث العالمية العلمية".
 
 
 
*******
 
 
العمل البرلمانية: موظفو بريطانيا 350 ألفاً وموظفونا 3 ملايين !
خريجونا يطالبون بمهن تتناسب وشهاداتهم
 
 
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
دعت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية الحكومة الى توفير مناخات ملائمة للاستثمار لامتصاص البطالة ولتخفيف الزخم في الطلب على الوظيفة الحكومية لأغراض ضمان مرتب منتظم، مشيرة الى ان كل بلدان العالم لا توظف كل طلبتها الخريجين، فيما علق أحد الخريجين "الشهادة الجامعية مجرد لوحة معلقة في أحد جوانب المنزل، لا تفرق عن أي لوحة أخرى"، في إشارة إلى استنفاده كل المحاولات للحصول على فرصة عمل في القطاع العام او الخاص.
 
 
 
وقال محمد الزهيري وهو خريج قسم الحاسبات في الجامعة المستنصرية لـ"طريق الشعب"، أمس الاحد، "فقدت الأمل في التعيين الحكومي، لذلك حاولت البحث عن فرصة عمل في القطاع الخاص ولكن محاولاتي باءت بالفشل"، محملاً الحكومة مسؤولية عدم حصوله على فرصة للعمل، برغم مؤهلاته وشهادته العلمية.
ويطالب الزهيري بـ "ضرورة العمل من أجل القضاء على ظاهرة البطالة"، معتبرا أن "ما يدور من إرهاب واقتتال طائفي وعرقي هو نتيجة طبيعية في ظل وجود أعداد كبيرة من العاطلين عن العمل".
ويقول عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب يونادم كنا، "لا توجد أية دولة في العالم توظف كافة خريجيها، لان هذا العمل يحول هذا البلد من منتج إلى مستهلك"، داعياً الحكومة إلى ضرورة "القضاء على جميع أنواع الفساد والتوجه إلى توفير بيئة مناسبة للاستثمار لغرض انطلاق عملية التنمية والاقتصاد عن طريق الاستثمار".  وأوضح كنا أن "قانون الضمان الاجتماعي لا يفرق كثيرا بين الحقوق التقاعدية للعاملين في القطاع الخاص وبين موظفي الدولة، ومجلس الوزراء أنجز مسودة قانون الضمان الاجتماعي، وستصل إلى البرلمان خلال الأيام القادمة، وسنسعى بدورنا إلى إقرارها قبل انتهاء الدورة الانتخابية الحالية"، مبينا أن "مجلس الوزراء انتهى من مشروع الإصلاح الاقتصادي، ونأمل أن يعمل بالشكل المطلوب".     وبخصوص اعداد الموظفين اشار النائب الى أن "أعداد الموظفين في بريطانيا العظمى هو 350 ألف موظف بينما وصل عدد موظفي العراق إلى 3 ملايين موظف حيث يعتبر هذا العدد هائلا ويضر بالاقتصاد الوطني نتيجة ما يولده من بطالة مقنعة".
بدوره، يذكر عبد الخضر طاهر، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية أن "حجم البطالة وصل إلى حد كبير، وأن هذه الظاهرة لا تزال في نمو مستمر بسبب تزايد اعداد الخريجين من المعاهد والجامعات".
ويطالب طاهر بـ"ضرورة تشريع قانون يوفر تعيينات وفرص عمل متساوية لجميع المواطنين"، محذراً من استفحال ظاهرة التعيين عن طريق حزب معين "تعينوا بسبب توجهاتهم وانتمائهم وليس على أساس شهاداتهم العلمية".
ويؤكد النائب أن "الحل الأفضل للقضاء على أزمة البطالة هو بفتح فرص التعيين أمام الخريجين، شريطة توفر الشهادة العلمية وليس على أساس التوجهات والانتماءات وغيرها"، مشدداً على ضرورة "انفتاح البلاد على الاستثمار، كونه يفتح الطريق أمام دخول الشركات الأجنبية، وبالتالي تأمين توظيف أعداد كبيرة من الشباب".
ويشير إلى أن "تطوير القطاع الصناعي والزراعي دون التوجه إلى الاستثمار، لا يقضي على مشكلة البطالة".
 
 
 
******
ص11
 
نادي دهوك يتعاقد مع لاعب من الدوري الهولندي
وكالات:
تعاقد نادي دهوك مع اللاعب جاوار محفوظ، المحترف في الدوري الهولندي، لتمثيل الفريق الكروي بدوري العراق الكروي الممتاز. وقال عضو الادارة صبحي كامل"، ان "النادي تعاقد مع اللاعب جاوار محفوظ لتمثيل النادي بدوري الكرة المقبل 2013-2014".
وأضاف كامل ان "لاعب خط الوسط جاوار محفوظ، تولد 1987، سبق له اللعب في الدوري الهولندي مع نادي فالفاي، كما انه مثل نادي اربيل في موسم 2009-2010 لمرحلة واحدة"، مشيرا الى ان "مدة التعاقد مع اللاعب هي موسمان".
7 أوسمة ذهبية وفضي واحد في بطولة آسيا المفتوحة بالمواي تاي
العراق يحرز المركز الأول فِرَقيا
بالي- ماجد الاعظمي*
حقق مقاتلو العراق بالمواي تاي المركز الاول في بطولة آسيا المفتوحة التي ضيفتها مدينة بالي الاندونيسية خلال المدة من الحادي والعشرين ولغاية السادس والعشرين من تشرين الاول الجاري بمشاركة (17) دولة، حيث حقق اسود الرافدين 7 اوسمة ذهبية  وفضي واحد في ختام البطولة، وافتتح اللاعب علي ساهر قائمة العراق بالاوسمة في اليوم الختامي بعد ان تغلب على منافسه الاندونيسي اسكرا محرم بوزن (60) كيلوغرام فقد اطلق ساهر ركلة مباغتة في الثواني الاولى من انطلاق الجولة الاولى اسقطت خصمه ارضا وينهض بعد العد القانوني ليوجه له ساهر ركلة اخرى قوية ليسقطه بالقاضية في الثانية العاشرة من انط?اق الجولة الاولى.
علما بان علي ساهر كان قد تعرض قبل يومين الى وعكة صحية استدعت حضور الطبيب ليضعه تحت العلاج والمغذي وكان الجميع خائفا عليه من النزال , بعد ذلك شاطره زميله يوسف محمود بوزن 51 كيلوغرام ويحرز الوسام الذهبي الثاني بعد ان اسقط خصمه النيبالي مين بهادور كورانك بالضربة القاضية بعد سبع ثوان من انطلاق الجولة الاولى, وجاءت الميدالية الثالثة عن طريق اللاعب امير ابراهيم بوزن (63) كيلوغرام عندما تمكن من الفوز على بطل اسيا السابق اللاوسي لاتساساك في اجمل نزالات البطولة، حيث فرض ابراهيم سيطرته في الجولات الثلاث وينهي النزال?لصالحه بالنقاط (5 – صفر)، ليضيف زميله احمد فيصل في وزن (54) كيلوغرام الميدالية الرابعة في اليوم الختامي والسابعة بالمجموع عندما تمكن من الفوز على نظيره الاندونيسي سوبر يادي في مجموع النقاط وبنتيجة (5 – صفر)، ليختتم اللاعب اكرم حسن نزاله الاخير محققا الوسام الفضي بعد ان خسر نزاله الاخير امام نظيره الانكليزي برادلي توناكليف بوزن (67) كيلوغرام بفارق النقاط برغم ان الافضلية كانت لحسن الا ان اللجنة المنظمة (جاملت) المنتخب الانكليزي الذي لم يحقق اي ميدالية ذهبية ، ليختتم منتخبنا الوطني رحلته الآسيوية بكل عز وشمو? حاصدا المركز الاول فرقيا بـ7 اوسمة ذهبية وفضي واحد وبمشاركة 8 لاعبين فقط تاركا المركز الثاني لمنتخب الدولة المضيفة اندونيسيا بخمس ذهبيات و4 فضيات، علما بانها شاركت بمنتخبين الف وباء وبعدد 34 لاعبا والمركز الثالث الى تايلند بذهبيتين وفضية واحدة والمركز الرابع الى لبنان بذهبيتين والمركز الخامس لانكلترا بذهبية واحدة و4 فضيات  والمركز الخامس الى لاوس بذهبية واحدة و3 فضيات , وعند ختام البطولة قدم محافظ بالي كأس البطولة الى مدرب منتخبنا الوطني المتألق مصطفى جبار علك بعدها عزف النشيد الوطني العراقي وسط هتافات ال?مهور ودموع الفرح للوفد العراقي وافتتح محافظ بالي ورئيسة الاتحاد الاوربي للمواي تاي كابرييلا موراك الرقص بمناسبة نجاح وانتهاء البطولة بعدها شارك الجميع بالرقص على انغام وصوت احدى المغنيات الاندونيسيات , وقدم الجميع التهاني للوفد العراقي على هذا الانجاز الكبير.
 
فرح وسرور يعم الوفد العراقي
 
بعد الانجاز الكبير الذي حققه اسود الرافدين في بالي وحصولهم على المركز الاول فرقيا عمت الفرحة والسرور جميع اعضاء الوفد من لاعبين ومدرب المنتخب الوطني الكابتن مصطفى جبار علك الى الحكم الدولي حسن السوداني وكذلك حال المنسق الاعلامي للاتحاد الزميل حيدر العتابي الذي كان متعاونا للغاية مع الموفد الصحفي والامر ينسحب على اداري الوفد فريد حمودي حسن حيث انهالت دموع الفرح لاشعوريا لجميع اعضاء الوفد لاسيما بعد ان هتفت الجماهير الحاضرة في قاعة البطولة بأسم العراق وسط تصفيق وصيحات الجميع.
 
علك يهدي الفوز لشعبنا الكريم
 
اهدى مدرب منتخبنا الوطني للمواي تاي الماستر مصطفى جبار علك الفوز الى شعبنا الكريم وشهداء العراق جميعا معبرا بذلك عن ان العراق يستحق كل الحب والتقدير ، مشيدا بالوقت ذاته بدور رئيس الاتحاد العراقي المركزي للعبة الدكتور مهدي علي دويغر الذي كان على اتصال مستمر مع الوفد العراقي وتوفير كافة انواع الدعم المادي والمعنوي.
 
ساهر ودموع الفوز
 
في الوقت الذي تعرض فيه كابتن منتخبنا الوطني البطل العالمي علي ساهر الى وعكة صحية اجبرته على الرقود في الفراش، الا ان غيرته واندفاعه مع زملائه لتحقيق انجاز للعراق كان كبيرا، حيث تمكن ساهر من التغلب على المرض وتقديم اروع اللوحات الفنية القتالية في الثوان القليلة التي لعبها ، معبرا عن سعادته بهذا الفوز ودموع الفرح تغمر عينيه.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
*********
 
نقل مباريات الدوري
 
امير الداغستاني
اكد الاتحاد العراقي لكرة القدم بان حقوق نقل مباريات الدوري الممتاز للموسم 2013-2014 لم يحسم بعد. وقال الاتحاد العراقي لكرة القدم ان حقوق نقل مباريات الدوري لم تحسم بعد ، مبينا ان قناتين عراقيتين تتافسان على نقل الدوري وهما العراقية الرياضية وقناة وار من اقليم كردستان. واوضح ان الاسبوع المقبل سينظر الاتحاد العراقي لكرة القدم بالموضوع وابداء القرار بخصوص القناة التي ستفوز بحقوق نقل دوري الموسم المقبل. وبين ان العراقية الرياضية ما زال بذمتها مبلغ 200 الف دولار وعليها ان تسددها اولا قبل قبول التفاوض معها واشار الى ان قناة وار طلبت نقل الدوري لتدخل المنافسة امام?الرياضية العراقية ومن سيرسو عليه العطاء فان الاتحاد لا يتواني عن دعم تلك القناة، لاسيما وانه لايفرق بين قناة واخرى ويعتبر كافة القنوات عراقية وتعمل لمصلحة الكرة العراقية. وكانت قناة  وار فازت بحقوق نقل مباريات تصفيات آسيا للشباب التي جرت في اربيل مؤخرا وتوج فيها منتخب العراق بالمركز الاول.
 
تسمية لاعبي منتخبنا الوطني
 
وكالات:
أختار المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم (40) لاعباً لاستحصال سمة الدخول لهم للأراضي السعودية قبيل مواجهة المنتخب السعودي في الخامس عشر من الشهر المقبل ضمن تصفيات كأس اسيا 2015. وقال منسق الاتحاد العراقي لكرة القدم محمد ابراهيم: ان مدرب المنتخب الوطني أختار اربعين أسماً كلاعبين لأستحصال تأشيرة الدخول (الفيزا) للدخول الى السعودية لمواجهة اهل الدار لحساب التصفيات الاسيوية المؤهلة للنهائيات التي ستقام 2015، مضيفاً ان اللاعبين هم نور صبري ومحمد حميد وحيدر رعد وجلال كامل ومهند قاسم ويونس محمود وعلي حسين رحي?ة وعلي فائز واحمد ياسين وسعد عبد الأمير ومهدي كامل وسيف سلمان ومهند عبد الرحيم وعلي بهجت وامجد راضي وحسين كريم وياسر قاسم وبشار رسن واحمد جبار عبود واسامة علي واسامة جبار رشيد ونبيل صباح وجواد كاظم حنتوش وحسين عبد الواحد ومحمد جبار شوكان ومحمد جبار رباط وامجد كلف وهمام طارق وسلام شاكر واحمد ابراهيم وعلي عدنان وقصي منير وكرار جاسم وعمار عبد الحسين وحسام كاظم وضرغام اسماعيل ومصطفى ناظم ووليد سالم وهلكورد ملا محمد وعلاء عبدالزهرة.
 
تأسيس رابطة المصارعين العراقيين
 
وكالات:
أعلن عدد من الاندية العراقية عن تشكيل رابطة المصارعين العراقيين، مشيرين الى ان هدفها هو "انقاذ" اللعبة بعد ان وجدت تجاوزات في عمل الاتحاد. وقال المتحدث باسم الرابطة مشتاق جاسب"، ان "الرابطة سيعلن عنها رسمياً في مؤتمر صحفي مرتقب يشرح خلاله الخروقات والاخطاء التي يشهدها الاتحاد منذ تسلمه المهمة ولحد الان". وأضاف جاسب ان "الرابطة ستكشف عن قضايا وملفات خطرة ستضعها امام القائمين على الرياضة العراقية والرأي العام والمفتش العام في وزارة الشباب والرياضة"، موضحاً ان "عدة اندية وافقت على الانضمام الى الرابطة، مثل ال?هرباء وميسان والحدود وغيرها"
 
 
********
 
ردود أفعال نجوم ريال مدريد على حكم الكلاسيكو بعد نهاية المباراة
وكالات:
ظهرت ملامح الغضب الشديد على نجوم ريال مدريد سواء اللاعبين أو رموز النادي على أداء حكم مباراة الكلاسيكو السيد أونديانو مالينكو حيث قام نجوم الفريق الملكي بصب جام غضبهم على أداء الحكم وحملوه ما آلت إليه نتيجة مباراة الفريق ضد برشلونة والتي خسرها الفريق الملكي بهدفين مقابل هدف وحيد. لاعبو نجوم مدريد يصرون على أن الحكم ظلمهم في عدم احتساب ضربتي جزاء الأولى ضد أدريانو ولمسة اليد في نهاية الشوط الأول والثانية ضد ماسكيرانو الذي قام بعرقلةالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مما جعل البرتغالي يعترض بشدة على حكم المبا?اة بعد إحراز الكتلان الهدف الثاني لهم مما جعل الحكم يرفع البطاقة الصفراء لكريستيانو رونالدو.
وسوف نستعرض سويا أبرز ردود الأفعال بعد المباراة وما تحدث به نجوم ريال مدريد للصحافة أو ماكتبوه على صفحاتهم في مواقع التواصل الإجتماعى تعقيبا على حكم المباراة. البداية مع راموس قلب دفاع الفريق حيث قال "عقوبة كريستيانو، واضحة جدا  وكانت هناك ركلتي جزاء  والحكم غير نتيجة المباراة بسب عدم إحتسابه لهذين الخطأين المباشرين على نجوم برشلونة والحكم لم يحتسب حتى الوقت الضائع حيث أن لاعبي برشلونة تعمدوا إضاعة الوقت ولكني فخور بالفريق برغم حزني على نتيجة المباراة" وتحدث مارسيلو الذي كان قائد الفريق الملكي بعد خروج رام?س من الملعب في الشوط الثاني حيث قال "لقد  قدمنا مباراة مثالية وفعلنا مايلزم لتحقيق الفوز ولكن تدخلت بعض العوامل وجعلت الفوز يبدو صعبا".
 
 
*********
 
لي تصطدم بسيرينا في نهائي بطولة الماسترز
 
وكالات:
باتت نا لي، المصنّفة رابعة، أوّل صينية تبلغ المباراة النهائية لبطولة الماسترز للسيدات في كرة المضرب المقامة حالياً في اسطنبول، وذلك إثر فوزها السهل على التشيكية بترا كفيتوفا الخامسة 6-4 و6-2 في الدور ربع النهائي. وهو الفوز الرابع على التوالي للي في البطولة التي كانت تخوض دور الأربعة فيها للمرّة الأولى في مسيرتها الاحترافية، بعد أن تغلّبت على الإيطالية سارا إيراني السادسة والصربية يلينا يانكوفيتش السابعة والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثانية في الدور الأوّل. وكان مشوار الصينية انتهى في دور المجموعات في مشار?تيها السابقتين عامي 2011 و2012. وستصبح لي الأعلى ترتيباً في تاريخ آسيا (عند السيدات والرجال) لأنها ستصعد من المركز الخامس إلى الثالث. وهو الفوز الرابع للي على كفيتوفا، المتوّجة باللقب عام 2011، في 7 مباريات جمعت بينهما حتى الآن. واحتاجت لي إلى ساعة و36 دقيقة للفوز على كفيتوفا للمرّة الثانية هذا الموسم بعد الأولى في ربع نهائي دورة شتوتغارت الألمانية وردّت التحية للتشيكية التي كانت هزمتها في ربع نهائي دورة بكين هذا العام أيضاً. وتلتقي لي في المباراة النهائية مع الأميركية سيرينا وليامس الأولى وحاملة اللقب وال?ي تغلبت على يانكوفيتش 6-4 و2-6 و6-4 في 126 دقيقة. وهو الفوز الثامن لسيرينا على يانكوفيتش في 12 مباراة جمعت بينهما حتى الآن والرابع على التوالي. كما هو الفوز 76 هذا الموسم مقابل 4 هزائم. وكانت سيرينا (32 عاماً) أحرزت لقب العام الماضي بفوزها  ببطولة الماسترز .
 
 
********

ص12
 
"الديمقراطية النوعية"
 
عن دار المرتضى للطباعة والنشر في بغداد، صدر حديثا كتيب "الديمقراطية النوعية" من تأليف أحمد رسن.
يضم الكتاب عددا من المقالات تحت عناوين: "التعريف بالديمقراطية"، "اشكاليات ديمقراطية أثينا (الاغريقية)"، "اشكاليات الديمقراطية المعاصرة"، "النظم السياسية غير الديمقراطية"، "المستفيد من الديمقراطية الكمية"، و"الديمقراطية النوعية".
يقع الكتاب في 55 صفحة من القطع الصغير.
 
 
*******
 
العود العراقي اكتشفه الأكديون قبل 5 آلاف سنة
 
 
بغداد - وكالات
يعد العراقيون القدماء من أوائل الشعوب التي اعتبرت الموسيقى جزءا من طقوس عبادتها، وكانت الآلات الموسيقية عندهم تطهّر بتلاوات وتعاويذ حتى تكون جديرة بأن تصبح من مقتنيات المعبد، وفي الأعياد الدينية يخصص للعزف عليها كهنة من الطبقة العليا.
وفي المكتشفات التاريخية، أن أول آلة موسيقية (القيثارة الذهبية) وجدت آثارها مطبوعة على أختام أسطوانية تعود إلى عصر فجر السلالات 2800 � 2700 قبل الميلاد، وكانت بأربعة أوتار مشدودة بشكل متوازن على ظهر حيوان يمثله رأس ثور.
في حين ظهرت آلة العود في العراق القديم في العصر الأكدي تحديدا في الفترة ما بين 2350 - 2150 قبل الميلاد، وعرف أهل الجاهلية آلات تشبهه.
وفي كتاب الأغاني، الكثير من أسماء العازفين والمغنين وكذلك الخلفاء والعلماء الذين شجعوا الموسيقى وعزفوا على العود مثل الكندي والفارابي وابن سينا، واستخدموه في شرح النظريات الموسيقية.
وتميز زرياب عازفا وملحنا قبل أن تدفعه الغيرة في قصر هارون الرشيد إلى الهروب للأندلس وتأسيسه أول معهد لدراسة الموسيقى في تاريخ أوربا والأندلس؛ وهو أول من أدخل خيوط الحرير في صناعة الأوتار (الرابع والخامس). بينما الأول والثاني والثالث من أمعاء شبل الأسد لكونها تملك أصواتا صافية جهورية أضعاف ما في الحيوانات الأخرى.
ويعد محمد فاضل أشهر صانع عود ليس في العراق وحده، وإنما في عموم الوطن العربي.
وقد جعل من العود تحفة تباع في بعض الأحيان بالمزاد.
ويذكر المؤرخ العراقي أمين المميز الذي أرّخ لقيام بغداد الحديثة "أن شارع الرشيد قد ميزته ثلاثة معالم: قهوة الشاعر الفيلسوف الزهاوي؛ ومحل كعك أو معجنات السيد؛ وصانع الأعواد الأمهر محمد فاضل". الذي قامت جامعة اوكسفورد باقتناء أحد أعواده ووضعته في متحف الجامعة.
أما أشهر الفنانين العرب الذين اقتنوا من محل محمد فاضل عودا أو أكثر بطريقة مباشرة أو عن طريق وسطاء، فهو فريد الأطرش، وكانت معزوفة الربيع الشهيرة بعود عراقي.
 
 
*******
 
نعي المفكر دكروب
 
تنعى الاحزاب والقوى اليسارية في البلدان العربية المجتمعة في السمينار النقابي اليساري العربي الاول المقام في العراق�اربيل 24-26 اكتوبر/ تشرين اول  2013 ، رحيل المناضل والمفكر اللبناني الكبير محمد دكروب ويتقدم المجتمعون الى الحزب الشيوعي اللبناني والحركة التقدمية واليسارية والمفكرين والمثقفين في البلدان العربيه بخالص العزاء
ويعتبر المجتمعون رحيل المفكر الكبير محمد دكروب خسارة كبيرة للحركة النضالية والثقافية في البلدان العربية وستبقى ذكراه خالدة بالموروث الكبير الذي تركة الرفيق في الحياة الادبية والثقافية والنضالية.
 
العراق – اربيل 26 اكتوبر
 
*****
 
ابراهيم الخياط
ضيفا على الجامعة المستنصري
طريق الشعب – خاص
يضيّف قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بالجامعة المستنصرية، بعد غد  الاربعاء الشاعر ابراهيم الخياط في جلسة تعقد بعنوان "لقصائده بهجة البرتقال وصباح الوطن ووسامة الزي الموحد"،يتحدث فيها الخياط عن تجربته الابداعية في فضاءات الشعر، ويقرأ باقة من أشعاره.
 وتأتي هذه الجلسة، التي تقام على قاعة الكلية في منطقة الكريعات، ضمن برنامج شهري للقسم تحت عنوان "تجربة شاعر".
وتكون البداية في الساعة التاسعة والنصف صباحا.

*******
 
في الديوانية.. التاريخ فوتوغرافيا في مطعم شعبي
 
الديوانية – عادل الزيادي
حينما يتقادم التاريخ يسجل لوحة تراثية تتزاوج فيها الشخوص والامكنة، ويتفاعل معها الانسان حينما يؤرشفها ويوثق عناوينها.
حازم سعيد عبد الله، صاحب مطعم شعبي في محلة الجديدة في مدينة الديوانية.. تلك المحلة التي عرفت بأعلامها وشخصياتها الوطنية الشيوعية. وكانت السلطات المتعاقبة تحسب كل الحسابات للجديدة وازقتها واهلها.
بسبب شغفه منذ الطفولة بجمع الصور الفوتوغرافية، ارتأى السيد حازم أرشفة هذه الصور، وعرضها في مطعمه منذ ثلاث سنوات بعد تكبيرها وتأطيرها وتزجيجها. وقد جسدت الصور محلة الجديدة وشوارعها الضيقة وساكنيها من المعلمين والمدرسين والمهندسين والاطباء. وكثيرا ما يرتاد المطعم اصحاب الصور ذاتهم ليشاهدوا باعينهم ايام طفولتهم وذكرياتهم مع اصدقائهم، الذين توفي بعضهم أو هاجر خارج الوطن. وتراهم  يدققون في بعض الوجوه التي امضوا معها سنينا وسنينا.
يضم معرض السيد حازم، اكثر من 300 صورة تراوحت بين شخصيات اجتماعية وشعبية غلبت عليها الفكاهة والدعابة، ورموز عرفت بوطنيتها وارهقت السلطة آنذاك، ونسوة رابطيات يتنقلن في ازقة المنطقة. كما تضم الصور الكثير من المهن الشعبية التي كانت رائجة وقتذاك.
وعن دعم اهالي المدينة لمعرضه قال السيد حازم: "انني فخور باهالي مدينتي الذين شجعوني ودعموني على انجاح فكرة توثيق الصور".  وأضاف: "يزورني بين الفترة والاخرى بعض الشباب لاقتناء عدد من الصور وعرضها على صفحاتهم في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)".
ويشتمل المعرض أيضا على صور بعض المطربين العراقيين الذين انشدوا للحياة وللحب، وصور لملوك وزعماء عراقيين، ورياضيين رواد.
**********
"بيت المدى" يؤبن فيلسوف بغداد حسام الآلوسي
بغداد - عماد جاسم
 في السابع من شهر تشرين الأول الحالي، توفي شيخ الاكاديميين الفلسفيين، وفيلسوف بغداد د.حسام الالوسي، وسط استغراب الكثير من المثقفين من إن خبر وفاته مر دون أصداء تستوجبها سيرته الغنية الحافلة بالمحطات الفكرية الثرة. وتواصلا مع رغبة محبي الالوسي وتلاميذه، نظم بيت المدى للثقافة والفنون، صباح الجمعة الماضية، على قاعته في شارع المتنبي، جلسة تأبين للراحل بحضور نخبة من الاكاديميين والمثقفين.
 
 
ابتدأت الجلسة بكلمة لتلميذ الراحل، د.حسن العبيدي أستاذ الفلسفة في الجامعة المستنصرية، ذكر فيها بشخصية الالوسي الموسوعية وغزارة علمه وتواضعه، عادّا رحيله خسارة كبيرة للثقافة العراقية والعربية لأنه من أعمدة الفكر المعاصر وجاهد في ترسيخ مفاهيم النزعة الجدلية والتاريخية في الدرس الفلسفي العراقي على مر عقود من الزمن.
 الكاتب علي حسين من مؤسسة المدى أشار إلى نية المؤسسة إعادة طبع أعمال الراحل في مجلدات كاملة، وطرحها في الاسواق، مبيّنا ان جلسة التأبين تأتي من باب الوفاء لقامة فكرية عراقية ساهمت في تطوير وإشاعة الفكر التأملي المبني على منهجية حديثة  كانت تفتقر لها الدراسة الجامعية في العراق.
د.علي حسين الجابري الذي زامل ورافق الراحل أكثر من أربعين عاما كتدريسي في جامعة بغداد، يرى فيه المعلم المثابر المتواضع الذي يضع في قمة أولوياته فتح آفاق المشاركة الحيوية والجدلية مع الطلبة، والارتفاع بمستوى الحوار ليكون ذا جدوى علمية، متجاوزا آلية التلقين المتبعة في الدرس الأكاديمي، فضلا عن اشتغالاته الفكرية في التراث والفرق الإسلامية وفق منهج تاريخي جديد.
وحضر جلسة التأبين بعض أفراد اسرة الراحل، بضمنهم ابنته أسيل، التي ذكرت إن الراحل أوصى بالاهتمام بمكتبته الكبيرة وجعلها متاحة للقراء والطلبة، وكانت لديه الكثير من المشاريع البحثية المؤجلة التي حاول انجازها قبل رحيله بشهور، لكن مرض عجز القلب لم يمنحه الفرصة الكافية لاتمامها.
الجدير بالذكر إن الآلوسي ولد في مدينة تكريت عام 1934 وله  عشرات الكتب والنصوص والمؤلفات الفكرية والفلسفية، وآخر إعماله كان ديوانا شعريا بعنوان "زمن البوح". وقد عمل الراحل في تدرس الفلسفة بجامعة بغداد منذ ستينيات القرن الماضي. كما أسس أول جمعية عراقية وعربية للدراسات الفلسفية.
 
********
 
اكتشاف جدارية جديدة لـ دافينشي
 
 
ميلانو – وكالات
عثر أخيرا  في أحد القصور بمدينة ميلانو شمال إيطاليا، على جزء من جدارية رسمها  ليوناردو دا فينشي، وذلك أثناء إجراء أعمال الترميم في القصر. ورسمت الجدارية بقلم فحمي بأسلوب الاعتماد على لون واحد،  وفقا لفكرة الرسام، وكان يراد باللوحة أن  تجعل قاعة القصر وكأنها استراحة مستديرة تقع في جنينة وتعلوها قبة وتلتف نباتات وأغصان للشجر حول أعمدتها المزينة بقياطين ذهبية. كما يعرض الجزء المكشوف من اللوحة جذورا للأشجار تخرق جدران القاعة بطريقة تشبه الواقع تماما. ويتوقع الاختصاصيون في ترميم الرسوم الذين كشفوا عن اللوحة أنه سيكون بإمكانهم إعادتها إلى شكلها الأصلي، مع أنه سيتطلب الأمر وقتا وبذل جهود كبيرة. ولغرض بعث الحياة في لوحة ليوناردو هذه يستعمل المرممون أدوات ميكانيكية الآن ثم ينتقلون إلى المرحلة التي سيعتمدون فيها على اشعة الليزر والاجهزة فوق السمعية. ويقول مؤرخو فن الرسم ان ليوناردو دا فينشي عمل في تزيين هذه القاعة خلال أشهر عدة من عام 1498 بناء على طلب الدوق لدوفيك سفورتسا.
 
 
*******
 
عطاء المرأة ومعاناتها
في معرض تشكيلي
 
السليمانية – وكالات
أقامت الفنانة التشكيلية ثائرة المياحي، أخيرا، على احدى القاعات الفنية في مدينة السليمانية، معرضها الشخصي الثاني، الموسوم"الحان رمادية"، بحضور عدد من المثقفين والفنانين. ضم المعرض تسعين لوحة تجريدية جسدت معظمها المرأة كمنبع للعطاء والحب، وتناولت النسيج المجتمعي العراقي من الشمال الى الجنوب.
 
********
 
75 ألف دولار تنقلك للفضاء!
 
اريزونا – وكالات
تكلف الرحلة السياحية الواحدة إلى الفضاء ما لا يقل عن ربع مليون دولار أميركي، إلا أن إحدى الشركات قدمت عرضا مغريا بتحضير رحلات منتظمة إلى الفضاء، بكلفة لا تتجاوز 75 ألف دولار للرحلة الواحدة.
ووجدت شركة "وورلد فيو"، التي تتخذ من أريزونا مقرا لها، البديل وزفت بشرى سارة لمحبي عالم الفضاء وأسراره، بتنظيم رحلة بواسطة منطاد، يصل إلى ارتفاع 30 كيلومتر، وهو ما يكفي لمشاهدة الفضاء وشكل كوكب الأرض بصورة واضحة.
إلا أن مكوث الشخص داخل المنطاد لن يمكنه من اختبار شعور انعدام الجاذبية خلال الرحلة التي ستستغرق ساعات عدة، بل سيكون قادرا خلالها على ارتشاف مشروبه المفضل، والاستمتاع بالمناظر الخلابة حوله.
ولسوء حظ البعض، لم تعلن "وورلد فيو" عن تاريخ بدء رحلاتها المرتقبة إلى الفضاء بعد، لكنها وعدت أنها ستبدأ حالما تتمكن من تذليل بعض العقبات القانونية والتشغيلية.
 
*********
 
جماعة الجندول الثقافية تكرم الأديب حامد الهيتي
 
 
الحلة - رحيم الحلي
أقامت جماعة الجندول الثقافية، التي تضم مجموعة من الفنانين والأدباء والكتاب والمثقفين الحليين، مساء الجمعة الماضية، في مقهى الجندول المطل على نهر الحلة في محافظة بابل، مهرجانا تكريمياً للقاص والفنان الحلي حامد الهيتي، حضره جمهور من مثقفي الحلة، تصدرهم الشاعر موفق محمد والفنان المسرحي حسن الغبيني.
تميز المهرجان بحضور لافت أكد ان الحلة مدينة ثقافية مهمة لم تستطع الايام السوداء التي مرت عليها الغاء بصمتها الثقافية.
كما حضر المهرجان الفنان د. جواد بشارة والفنان فاضل شاكر، ود. عائد خصباك الذي القى كلمة جميلة تحدث فيها عن ذكرياته مع صديقه حامد الهيتي، متطرقا إلى الروح المرحة التي اتسمت بها شخصيته.
 وكان من بين المتحدثين في المهرجان السيد عباس خليل العاني، الذي ألقى كلمة البيت الثقافي في بابل، والسيد ماهر محمد ألقى كلمة بالنيابة عن السيد نوفل الجنابي صديق المحتفى به.
وتحدث في المهرجان أيضا الفنان سمير يوسف عن شخصية الاديب حامد الهيتي.
 هذا وعرض على هامش المهرجان فيلمان تسجيليان، الاول بعنوان "ترنيمة النهر"، الذي تضمن صورا جسدا مراحل حياة الهيتي ونشاطاته الثقافية، والآخر بعنوان "مريم" يروي قصة طفلة حلية قتلت في تفجير منطقة الوردية. والفيلمان من اخراج ذو الفقار زهير المطيري.
في ختام المهرجان وقع الشاعر ذياب شاهين مجموعته الشعرية الجديدة ووزعها على الحاضرين.
*******
 
مُسنّان يربحان سفرة الأحلام.. فيتحولان قسراً لمهربي مخدرات
 
 
وكالات:
كان الأمر أشبه بحلم حول إلى واقع مع سفرة مجانية إلى كندا وأمتعة جديدة.. قبل أن يدرك الزوجان الأستراليان أنهما تحولا رغما عن إرادتهما إلى مهربي مخدرات. ووقع الزوجان ضحية عملية احتيال دبرتها شركة سفريات كندية مزيفة تدعى "أوسكان تورز" وتستهدف على ما يبدو الكبار في السن.
وقدمت الشركة للزوجين البالغين من العمر 72 و64 عاما جائزة مؤلفة من تذكرتي سفر إلى كندا وسبع ليال في الفندق مع أمتعة جديدة.وعند عودتهما إلى مطار بيرث الدولي في 13تشرين الاول الحالي، أخبر الزوجان مسؤولين في الجمارك عن مخاوف تساورهما بشأن أمتعتهما.
وبعد التدقيق في الأمتعة، تبين أنها تحتوي على 3.5 كيلوغرامات من الميتنفيتامين كانت مخبأة في بطانتيها. يذكر أن شركة السفريات، التي أرادت إيصال هذه المخدرات من كندا إلى أستراليا، عمدت في كندا إلى استبدال حقائب سفر الزوجين بحقائب جديدة خبأت المخدرات بها. واعتبرت الشرطة الفيدرالية الأسترالية، في بيان صدر عنها أن "الزوجين وقعا ضحية خطة محبوكة وساهما من دون علمهما في تهريب المخدرات".وقال المسؤول عن شرطة مطار بيرث إن "مدبري هذه العمليات اتخذوا إجراءات كثيرة جدا لتأمين واجهة شرعية لنشاطاتهم.. ولحسن الحظ أبلغنا الزوجان بمخاوفهما".
وقد سمحت عملية نفذت في فندق في ضواحي مدينة بيرث بضبط مستندات مرتبطة بعمليات الاحتيال هذه وتجهيزات إلكترونية وحقيبتين (شبيهتين بتلك التي ضبطت في المطار)، فضلا عن مبلغ نقدي قيمته 15 ألف دولار أسترالي.
 
********
 
د.رحيم العراقي و"شوارد" في ضيافة الملتقى الاذاعي والتلفزيوني
 
 
بغداد – غالي العطواني
 
وسط حشد من الادباء والفنانين والمثقفين، احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالشاعر والكاتب المسرحي د.رحيم العراقي، ليتحدث عن سيرته الابداعية في فضاءات الشعر والمسرح.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقميت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الشاعر والاعلامي أحمد المظفر، مستهلا حديثه بالقول "نحتفي اليوم بمثقف عراقي، كتب الشعر والمسرحيات، وعمل في الوسط الاعلامي. وهو حاصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1991، وماجستير في الكتابة المسرحية عام 2004، ودكتوراه في فلسفة المسرح عام 2007". وأضاف المظفر قائلا: "أعد المحتفى به الكثير من البرامج الثقافية التي تعنى بالشعر والمسرح، وكتب في صحف ومجلات بغدادية عدة، بضمنها "طريق الشعب"، "الراصد"، "المتفرج" ومجلة "فنون"".
بعد ذلك تحدث العراقي مشيرا إلى انه يقيم حاليا في دولة قطر، ويعمل منذ منتصف العام 2011 في فضائية "قطر". وأضاف قائلا: "كتبت أكثر من 26 مسرحية لمسارح بغداد، والقاهرة، والامارات العربية المتحدة، وقد أخرج أعمالي العديد من المخرجين العراقيين، بضمنهم د.حسين علي هارف، سامي قفطان، محسن العزاوي، محمود أبو العباس، وآخرون".
وأشار المحتفى به إلى انه كتب الأغنيات الوجدانية والمسرحية وأغنيات الأطفال، وأعد برامج منوعة لتلفزيون "دبي" ما بين عامي 2000 و2005، ولتلفزيون "سما دبي" من 2005 إلى 2010.
وعن كتابته للشعر قال العراقي: "كيف لا أكون شاعرا وأنا من بيئة احتضنت رواد الشعر الشعبي العراقي، أمثال عريان السيد خلف، كاظم اسماعيل كاطع، جودة التميمي، وغيرهم".
بعد ذلك قرأ المحتفى به نصوصا شعرية من ديوانه الجديد "شوارد"، الصادر عن دار عدنان للطباعة والنشر في بغداد، ثم وقع نسخا منه ووزعها على الحاضرين.
وعلى هامش الجلسة قرأ عدد من الحضور شهادات عن المحتفى به، وهم كل من شوقي كريم حسن، د.حسين علي هارف، وألفريد سمعان.
في الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان ساعة الجواهري للمحتفى به، وباقة وردة من فضائية "هنا بغداد" قدمتها له الاعلامية هناء الداغستاني، وأخرى من الملتقى الاذاعي والتلفزيوني قدمها له د.صالح الصحن.
 
*********
 
قرصان في الـ12 من عمره يشل مواقع رسمية في كيبيك
 
 
وكالات:
قرصن طفل في الثانية عشرة مواقع حكومية عدة في إقليم كيبيك بكندا خلال الأزمة الطلابية عام 2012 على ما ذكرت صحيفة "لو جورنال دو مونريال".وأوضحت الصحيفة، أن الصبي تحرك بالتنسيق مع فرع كيبيك من مجموعة القراصنة المعلوماتيين "أنونيموس" في مقابل حصوله على ألعاب إلكترونية.وأضافت "أن القرصان مثل أمام محكمة الاحداث، الخميس، بتهمة إلحاق أضرار قدرتها الشرطة بحوالي 60 ألف دولار". كما رفضت وزارة العدل التعليق على هذه المعلومات.
وخلال الإضراب الطلابي عام 2012 الذي تحول إلى أحد أهم التحركات الاجتماعية في العقود الأخيرة بكندا، أقرت الحكومة الليبرالية قانونا خاصا للحد من حق التظاهر وفرضت غرامات قاسية على منظمي الإضرابات.