العدد 55 السنة 79 الأحد 27 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
 
ثلاثة أيام من العمل والنقاش المثمر
السيمنار النقابي اليساري الأول في البلدان العربية يختتم أعماله
طريق الشعب- خاص:
اختتم يوم أمس السبت، السيمنار النقابي اليساري الأول في البلدان العربية المنعقد في اربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، أعماله بنجاح كبير، وأصدر المشاركون فيه بياناً ختاميا.
وانطلقت أعمال السيمنار، الذي انعقد بدعوة من الحزب الشيوعي العراقي وبمساهمة الحزب الشيوعي الكردستاني، يوم الخميس الماضي، واستمرت جلساته ثلاثة أيام، تناول خلالها المشاركون فيه، جملة قضايا تخص دور النقابات ومنظمات المجتمع المدني، في الحراك السياسي الراهن بالمنطقة.
ويعد هذا السيمنار الأول من نوعه في العراق، وشارك فيه ممثلون عن: الحزب الشيوعي السوداني، حزب الشعب الفلسطيني، الحزب الشيوعي اللبناني، الحزب الشيوعي المصري،الحزب الشيوعي الاردني، حزب التقدم والاشتراكية في المغرب، الحركة التقدمية في الكويت، المنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، جبهة التحرير الفلسطينية.
وافتتح اليوم الأول للسيمنار بكلمة الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي (ننشر نصها على الصفحة التاسعة)، ثم كلمة كاوه محمود وزير الثقافة في حكومة الإقليم، بعدها ألقيت كلمات الوفود المشاركة في السيمنار.
وناقش المجتمعون في اليوم الأول، الواقع السياسي في البلدان العربية، والمخاطر المحدقة بثورات الربيع العربي، وشددوا في خلاصة حديثهم على ضرورة استكمال النضال السلمي، وصولاً إلى هدف مرحلي هو بناء دول مدنية ديمقراطية تتمتع شعوبها بالعدالة الاجتماعية.
وزار الوفد السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان. كما زار مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في اربيل.
وواصل السيمنار أعمال يومه الثاني، صبيحة الجمعة الماضي.
وناقش المجتمعون موضوعتين أساسيتين، تضمنتهما ورقة مقدمة من قبل لجنة المتابعة لقوى اليسار في البلدان العربية: مظاهر ازمة الاقتصاد الراسمالي العالمي. العمل النقابي اليساري العربي و المهمات الراهنة.
وفي آخر أيام السيمنار (أمس السبت)، أتفق ممثلو الأحزاب والحركات اليسارية على برنامج عمل تنسيقي، تضمن المهام التي يمكن للقوى اليسارية في البلدان العربية العمل عليها، كالتضامن والعمل المشترك وحملات المدافعة من اجل تشريع قوانين لصالح العمال، وكذالك التفكير بلجنة تنسيق للجهود.
كما أقر المجتمعون البيان الختامي (ننشر نصه على الصفحة التاسعة).
 
********
 
البارزاني والنجيفي: تأجيل الانتخابات إضرار بالديمقراطية
اربيل – طريق الشعب:
اعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس، أن الانتخابات الماضية ألحقت ظلماً كبيراً بكردستان نتيجة غياب العدالة، فيما أكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أن حل الخلافات في القضايا الجوهرية بالعملية السياسية يجب أن يتم عبر التوافق.
وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان على موقعها الرسمي، على هامش لقاء رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني برئيس مجلس النواب أسامة النجيفي والوفد المرافق له في أربيل، وأطلعت "طريق الشعب" عليه، إن "البارزاني أكد على أهمية عدم تأجيل الانتخابات كونها تلحق ضررا بالعملية الديمقراطية"، معتبراً أن "الانتخابات الماضية ألحقت ظلما كبيرا بإقليم كردستان نتيجة غياب العدالة".
وأضاف البارزاني أنه "من الأفضل إجراء عملية الإحصاء العام لمعرفة عدد المقاعد الحقيقية لكل محافظة"، مؤكدا على "ضرورة وصول الأطراف السياسية إلى إيجاد حل بشأن قانون الانتخابات شرط أن لا يكون الحل على حساب إقليم كردستان أو مكون آخر".
من جانبه، قال النجيفي خلال اللقاء أنه "أطلع البارزاني على المناقشات الجارية بشأن قانون انتخابات البرلمان"، مؤكداً أن "حل الخلافات في القضايا الجوهرية الخاصة بالعملية السياسية يجب أن يتم عبر التوافق".
وأضاف النجيفي أن "قانون الانتخابات يجب أن يحصل على موافقة جميع مكونات العملية السياسية"، داعياً إلى "عدم تأجيل الانتخابات التي ستجري في نيسان المقبل بسبب وجود خلافات بين الأطراف".
 
 
******
 
المحافظات تتظاهر لإلغاء الرواتب التقاعدية
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
شهد العديد من محافظات البلاد أمس السبت، تظاهرات واسعة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاثة، بعد أن تم إلغاء رواتب البرلمانيين التقاعدية، إضافة إلى تخصيص رواتب للشعب العراقي من عائدات النفط.
وتظاهر المئات من المواطنين في ساحة الفردوس وسط العاصمة بغداد، يوم أمس  مشيدين بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب. فيما طالبوا بشمول الرئاسات الثلاث بالقرار.
 
*********
 
رفض واسع لمشروعي قانونيين طرحهما
وزير العدل
 
 
متابعة "طريق الشعب"
أثار إعلان وزير العدل إنجاز مشروعي قانوني الأحوال الشخصية الجعفرية والقضاء الشرعي الجعفري وإحالتهما إلى مجلس شورى الدولة، موجة ردود فعل منتقدة من قبل أوساط عديدة.
وقال وزير العدل حسن الشمري في بيان صحفي، إن وزارته أنجزت مسودتي مشروعي قانون الأحوال الشخصية الجعفرية وقانون القضاء الشرعي الجعفري العراقي، وإحالتهما إلى  مجلس شورى الدولة"، مبينا أن "المجلس عكف على دراستهما وقدم بعض الملاحظات بخصوصهما التي اجبنا عليها مما ولد القناعة لدى المجلس بصلاحية إحالة المشروعين إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء تمهيدا لعرضهما على مجلس الوزراء لإقرارهما".
وفي هذا السياق، فقد انتقد عدد من عضوات مجلس النواب اللجوء إلى محاولة تشريع هذا القانون في وقت يحتاج فيه العراقيون إلى من يوحدهم لا من يفرقهم لاسيما أن القانون المعمول به حاليا يعد واحدا من أفضل قوانين الأحوال الشخصية في العالم.
وقالت عضو البرلمان صفية السهيل، في تصريح صحفي إنه «مما يؤسف له أن يتم اللجوء في هذا الوقت إلى محاولة تشريع قانون للأحوال الشخصية في وقت لا ينقصنا فيه كعراقيين قانون ممتاز وهو القانون رقم 188، الذي صدر في عهد عبد الكريم قاسم، وهو من القوانين التي كنا نتباهى بها حتى أيام المعارضة للنظام السابق». وأضافت السهيل أن «وزير العدل استند في سعيه هذا إلى المادة 41 من الدستور العراقي التي اعتبرت مادة خلافية وتم ترحيلها ضمن المواد الخلافية التي لم يتم إيجاد حسم لها، وبالتالي فإن القول بأن العراقيين أحرار في اختياراتهم ?ا يبرر ذلك، لأننا لم نحل الإشكال الخاص بذلك»، مشيرة إلى «اننا بحاجة إلى قوانين توحد المجتمع لا تفرقه، كما أننا نريد أن نبني دولة مدنية بقانون موحد، في حين أن هذه القوانين تؤدي إلى تشتت المجتمع وتفريقه». وأشارت السهيل إلى «اننا كنا اتفقنا منذ الدورة الماضية على ألا نتعامل مع هذه المادة حتى يتم حل الخلاف الناشب حولها، بينما نجد أن وزير العدل قد نقض ما سبق أن تم التوافق عليه».
من جهتها، أكدت عضو البرلمان عن القائمة العراقية الدكتورة ندى الجبوري، أن «المادة التي استند إليها وزير العدل في تشريع هذا القانون هي المادة 41، وهي إحدى المواد الخلافية التي تم ترحيلها إلى الدورة البرلمانية الجديدة في إطار المادة 142 من الدستور الخاصة بالتعديلات الدستورية»، مؤكدة أن «قانون الأحوال الشخصية النافذ استند بشكل رئيسي لا سيما في ما يتعلق بالمرأة والطفل إلى المذهب الجعفري، فضلا عن أنه اخذ أفضل ما في المذاهب كلها ولا يمكن لأحد الانتقاص منه بأي شكل من الأشكال». ودعت الجبوري إلى «الوقوف بقوة ضد أي ق?نون يعمل على تفريق العراقيين، حيث يكفي ما حصل لنا من تفرق وتشتت، وأن ما نحتاج إليه هو مشروع كبير بعيد عن الطائفية لا مشاريع تدخل حيز التنفيذ تحت مسمى الطائفة والمذهب».
وفي السياق نفسه، اعتبرت عضو البرلمان عن العراقية الحرة، عالية نصيف، أن «ما استند إليه وزير العدل في تشريع هذا القانون في إطار المادة 41، إنما هو فهم خاطئ لأسباب عديدة، في المقدمة منها أن هذه المادة خلافية وليست محسومة، وثانيا أن كون العراقيين أحرارا يمكن أن يذهب إلى حريات بعيدة جدا، ولهذا السبب فقد ناضلنا بقوة من أجل أن تبقى هذه المادة خلافية حتى نحسم أمرها في ما بعد». وأضافت نصيف أنه «من المؤسف له أن نلجأ إلى مثل هذه التقسيمات والقوانين، حيث إننا وبعد أن قسمنا المجتمع إلى طوائف نعمل اليوم على تقسيم محاكم ?لأحوال الشخصية إلى مذاهب، ناهيك عن تقسيم الأوقاف إلى سنية وشيعية ومسيحية، وهو ما يعني الإيغال في تفتيت وحدة المجتمع».
 
 
*********
ص2
 
القوات الكمبودية الثورية تكسب معركة فنوم بنه
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1971 كسبت القوات الثورية الكمبودية، بالتنسيق مع قوات الفيتكونغ الفيتنامية، معركة فنوم بنه الإستراتيجية ضد القوات الحكومية المدعومة من الولايات المتحدة، بعد أن أطاحت القوات الثورية بقيادة لون نول بحكم الأمير نوردوم سيهانوك في العام 1970. واشتد القتال في الشمال الشرقي من العاصمة فنوم بنه، واستخدمت فيه كافة أنواع الأسلحة، لكن فتح ثوار الفيتكونغ جبهةً جديدة في الشمال شتت تركيز القوات الحكومية، وامتدت المعارك في كافة أنحاء البلاد، وقطع الثوار خط الإمداد الرئيسي للقوات الحكومية، فكانت النتيجة استسلام آلاف المقاتلين من القوات الحكومية للثوار، وفرار القوات الموالية للغرب. وكان لهذا النصر عظيم الأثر على مجريات الأحداث في فيتنام شمالاً، حيث تسارعت انتصارات الثوار هناك ما ادى في النهاية إلى انسحاب القوات الأميركية بشكل نهائي.
 

*********
حتى لا تتبعثر الجهود!
 
الناس الذين خرجوا إلى الشوارع للتعبير عن وجهة نظرهم في مواضيع وقضايا  معينة ، وبعضها كان يمس صميم نظام الحكم  في بلادنا أساسه ، والمطالبة بحقوق مشروعة ، لم تذهب جهودهم سدى. بل كان لها صدى واثر  بهذه الدرجة او تلك ، ومن ذلك ما له علاقة بشأن الرواتب التقاعدية  للنواب  ومجالس المحافظات والهيئات المنتخبة لاداء مهمة معينة خلال فترة زمنية محددة.والامر هنا يختلف في ما يخص موظف الخدمة العمومية ، ايا كانت درجته.
لقد اتخذت المحكمة الاتحادية  قرارا ما زال موضع جدل لجهة تجزئته، ولم يعرف  لحد الان من شمل به: رئيس مجلس النواب ونائباه ام أعضاء مجلس النواب؟ ولكن يبقى السؤال المهم هل هذا هو كل  الموضوع؟ وهل هذا الاجراء سوف يقربنا من العدالة الاجتماعية المبتغاة ؟ وهل هذا سيحفظ المال العراقي العام من الهدر والتبذير الجاري على قدم وساق، وباشكال وصيغ متعددة؟ وبالمناسبة والعهدة على مسؤول العلاقة مع العراق في البرلمان الاوربي السيد استرون استفنسون  فان 800 مليون دولار من الاموال العراقية تهرب الى خارج البلد اسبوعيا.
الموضوع ، كما ارى ، ليس في الراتب التقاعدي من عدمه ، بل  في عدم معقولية وضخامة رواتب الدرجات العليا، وفي ترتيب الاولويات  ذات الصلة بالموضوع ، وما ينبغي التركيز عليه في الحراك الشعبي المتواصل.
وبكلام أخر المشكلة الأولى سياسية بامتياز تتعلق بنظام الحكم المتبع ، وما يفرزه كل يوم نظام المحاصصة ، والذي غدا غطاء للتستر على الفاسدين والمفسدين، وما يسببه ذلك من هدر كبير وواسع للمال العام ، ما زال متواصلا. والرواتب ، رواتب الدولة كلها ، هي غيض من فيض ، وقطرة في بحر من الهدر اليومي. لنلاحظ فقط  حجم الأموال التي اختفت ولا اثر لها.
والمشكلة الاخرى ، في هذا السياق  ، تكمن في الاصرار العجيب على ابقاء هذه الفجوة الكبيرة بين الحد الاعلى والحد الادنى للرواتب والتي تقترب من 60 مرة ، وهي ظاهرة فريدة على الصعيد العالمي الذي يقول بان الفجوة يفترض ان لا تزيد على 25 ضعفا ، مع العرض بان جبهة الانقاذ المصرية قد طالبت بان لا يزيد الفرق على 15 مرة .ومعلوم ان الراتب التقاعدي يعتمد  على  مقدار الراتب المدفوع اثناء الخدمة.
 ولن يعالج الموضوع ما لم يعد النظر بسلم الرواتب وتعتمد منظومة جديدة تردم هذه الهوة وترفع الحد الادنى للرواتب بما يتناسب مع مستوى المعيشة والتضخم. سلم جديد يلغي الفوارق بين رواتب العاملين في وزارات الدولة  وهيئاتها ومؤسساتها . اليس من المضحك ان من يقدم الشاي في الرئاسات الثلاث يفوق راتبه  راتب من يحمل شهادة الدكتوراه  في الوزارات عدا التعليم العالي؟ وهل تعرف عزيزي القارئ ان للعاملين في المنطقة الخضراء مخصصات لم ينزل بها من سلطان ، على سبيل المثال لا الحصر ،  بينها مخصصات خطورة . حقا شر البلية ما يضحك .  مخصصات خطورة للمنطقة الخضراء ، وهي المحصنة ، فماذا نصرف للعاملين في المناطق الساخنة ؟!
والنقطة الاخرى المهمة هي غياب منظومة الخدمات العامة، وتخلي الدولة في العديد من المجالات عن مسؤولياتها ، لناخذ كمثال الخدمات الصحية، التعليم ، النقل العام ، الكهرباء.
وفي هذا السياق، ايضا ، لا بد من تأشير غياب منظومة متكاملة للضمان الاجتماعي ، وبؤس ما تقدمه الرعاية الاجتماعية .
بالتاكيد لن نكون الا مع الحراك ، ولكن الحاجة تمس الى ترتيب اولوياته  وتوحيد اهداف  فعالياته حتى لا تضيع الجهود وتتبعثر .
 
محمد عبد الرحمن
 
********
 
طالبوا بتشريع قانون التقاعد
المحافظات تتظاهر لإلغاء الرواتب التقاعدية
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
 شهد العديد من محافظات البلاد أمس السبت، تظاهرات واسعة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاثة، بعد أن تم إلغاء رواتب البرلمانيين التقاعدية، إضافة إلى تخصيص رواتب للشعب العراقي من عائدات النفط.
 
"الفردوس" تحتضن المئات
 
وتظاهر المئات من المواطنين في ساحة الفردوس وسط العاصمة بغداد، يوم أمس  مشيدين بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب. فيما طالبوا بشمول الرئاسات الثلاث بالقرار.
وقال عضو تنسيقية التظاهرة حميد جحجيح إن أكثر من 1000 شخص نظموا يوم أمس، تظاهرة في ساحة الفردوس وسط بغداد للمطالبة بإلغاء تقاعد الرئاسات الثلاث وأعضاء مجالس الأقضية والنواحي.
وأوضح جحجيح أن "قرار المحكمة الاتحادية لم يكن يتضمن إلغاء الرواتب وإنما إلغاء الفقرتين 3 و4 من قانون رقم 50 لسنة 2007 اللتين تخصان امتيازات البرلمانيين"، مؤكدا أن "اللجان التنسيقية ستستمر في دعوتها الى التظاهر حتى إلغاء قانون رقم 50 لسنة 2007 بالكامل".
 
مطالبات بإلغاء امتيازات الرئاسات الثلاث
 
هذا وتظاهر العشرات من اهالي محافظة بابل، أمس السبت، احتفالا بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب. وفيما طالبوا بشمول الرئاسات الثلاث بالقرار، شددوا على ضرورة تشريع قانوني التقاعد الموحد والخدمة المدنية.
وقال قتيبة الأعرجي، منسق حملة جماهير بابل لإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاثة إن "قرار المحكمة الاتحادية الخاص بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب يعد مكسبا كبيرا للحراك المدني".
وأضاف الأعرجي أن "القرار يعد بداية لإلغاء الرواتب التقاعدية للدرجات الخاصة والرئاسات الثلاث ومجالس المحافظات"، مشيرا إلى أن "الحملة قررت القيام باحتفالية في هذه المناسبة أمام مكتب مجلس النواب في بابل للتعبير عن فرح جماهير بابل، ونوزع الورود والحلويات".
 
متظاهرو الناصرية يتعهدون
 
كما تظاهر المئات من أهالي محافظة ذي قار، وسط الناصرية احتفالا بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب، مطالبين بتحسين الخدمات، والقضاء على مظاهر الفساد، وتعهدوا باستمرار التظاهرات بشأن القضايا الملحة على الساحة السياسية.
وتجمع المئات من أهالي ذي قار في ساحة الحبوبي وسط الناصرية للاحتفال بقرار المحكمة الاتحادية إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب، وحملوا لافتات كُتب عليها "شكرا للمحكمة الاتحادية لنقضها رواتب تقاعد البرلمانيين"، وأخرى كتب عليها "نطالب بتحسين الخدمات والحد من مظاهر الفساد".
وقال حبيب النايف رئيس حركة تصحيح، المنظمة للتظاهرة إن "هذه التظاهرة هي امتداد للتظاهرات السابقة التي طالبت بإلغاء رواتب البرلمانيين"، مبينا أن "قرار المحكمة الاتحادية جاء تتويجا لهذه الجهود المتواصلة والضغط الشعبي باتجاه إصلاح العملية السياسية".
وأكد النايف أن "التظاهرات ستتواصل باتجاه القضايا الملحة على الساحة السياسية والتي منها إلغاء المحاصصة والحد من الفساد وتأمين فرص عمل للعاطلين".
 
النجف تشيد بقرار المحكمة الاتحادية
 
فيما أشاد متظاهرو محافظة النجف، بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب.
وتظاهر المئات من أهالي النجف، صباح يوم أمس في ساحة الصدرين، احتفالا بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب".
 
"من اجل أطفالنا ننتفض"
 
وفي البصرة تظاهر العشرات احتفالا بقرار المحكمة الاتحادية إلغاء رواتب النواب التقاعدية. وفيما طالبوا بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث، أكد محافظ البصرة ماجد النصرواي أن التظاهرة "لا تمثل أي جهة سياسية". وتجمع نحو 200 شخص أمام مبنى المحافظة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة. ورفع المتظاهرون الذين شارك معهم محافظ البصرة ماجد النصرواي لافتات كتب عليها "يا برلمانيين لا تأخذوا أكثر مما تستحقون"، و"أين قانون التقاعد يا برلمانيين" و "كلا للظلم والنهب" و"من اجل أطفالنا ننتفض" وغيرها من الشعارات.
بدوره، قال ماجد النصراوي، محافظ البصرة خلال مشاركته في التظاهرة إن " مطالب المتظاهرين بإلغاء الرواتب التقاعدية للمسؤولين في الدولة هي مطالب مشروعة"، مبينا أن "الجماهير اليوم واعية لمطالبتها التي تنم عن رغبة الشارع في هذه المطالب".
وابدى النصراوي تأييده "للمطالب المشروعة التي جاءت في هذه التظاهرة، والتي جاءت عبر الوسائل السلمية والدستورية"، مشيرا إلى أن "قرار المحكمة الاتحادية الذي ألغى المواد التي تمنح رواتب تقاعدية للنواب غير واضح".
 
 
**********
 
المالكي يستفسر عن صحة الطالباني
 
 
بغداد – وكالات:
رد مستشار رئيس الجمهورية جلال الطالباني، أمس السبت، على استفسار رئيس الحكومة نوري المالكي عن صحة الرئيس، مؤكدا أن "الشعب العراقي سيطلع على نتائج التحسن المطرد لحالته الصحية".
جاء ذلك خلال زيارة المستشار الأقدم لرئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد لرئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن "المالكي استفسر من رشيد عن صحة الرئيس الذي يتلقى العلاج في ألمانيا"، مبينا أن "المستشار الأقدم أكد أن صحة الطالباني في تحسن مضطرد وأن الشعب العراقي سيطلع على نتائج هذا التحسن".
وأشار البيان إلى أن "رشيد الذي عاد من إقليم كردستان قريباً قام بتقديم نبذة عن الانتخابات البرلمانية ونتائجها إلى رئيس الحكومة نوري المالكي".
ولفت البيان إلى أن "المالكي أكد أن الانتخابات هي خطوة أخرى في توطيد ركائز الديمقراطية".
 
 
 
*******
 
نواب يختلفون على جدول الزيارة
النجيفي في أربيل لحسم الخلافات بشأن قانون الانتخابات
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، أمس السبت، أن رئيس البرلمان اسامة النجيفي سيبحث في زيارته إلى مدينة اربيل التي وصل اليها أمس، النقاط الخلافية بشأن قانون الانتخابات.
وفي حين عزا ائتلاف دولة القانون تكليف النجيفي بالمباحثات الى أن الخيار المطروح سياسي وليس فنيا، رجح نائب صدري أن تتضمن الزيارة "تنسيق المواقف بين التحالف الكردستاني وقائمة النجيفي في المرحلة المقبلة".
وقال مقرر البرلمان محمد الخالدي لوكالة (المدى برس) إن "رئيس البرلمان اسامة النجيفي غادر مع بعض ممثلي الكتل السياسية واللجنة القانونية، صباح أمس، إلى إقليم كردستان للتباحث مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بشأن ثلاث نقاط خلافية بين التحالف الكردستاني والكتل السياسية الأخرى".
واضاف الخالدي أن "تلك الاختلافات تتركز حول ثلاث نقاط هي الدائرة الواحدة والمتعددة ومقاعد التعويض ومشكلة كركوك"، لافتا الى أن "حل هذه المواضيع يكون من خلال المباحثات مع قادة الصف الاول، لان هذا الامر يحتاج الى قرار سياسي لصياغة قانون يرضي جميع الاطراف".
من جانبه، قال المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب إن "ابرز الخلافات بشأن قانون الانتخابات يصل الى عشرة خلافات؛ ثلاثة منها بين التحالف الكردستاني والكتل السياسية"، موضحا أن "اجتماعا ستعقده الكتل السياسية مع رئاسة البرلمان يتحدد بموجبه قانون الانتخابات". وأوضح الطيب أن "خلافات التحالف الكردستاني هي الدائرة الواحدة والمتعددة والمقاعد التعويضية ومسألة الكوتا"، لافتا الى أن "التحالف الكردستاني يرغب في الدائرة الواحدة وان قسما من القائمة العراقية يؤيد هذا المطلب، فيما تصر بقية الكتل على الدوائر المتعددة"، مبينا "إننا قدمنا مقترحا بأن تكون نصف المقاعد بنظام المختلط بين الدائرة الواحدة والمتعددة".
واشار الطيب الى أن "الكتل السياسية ورئاسة البرلمان اجتمعوا الاسبوع الماضي للتوصل الى صيغة اتفاق بشأن قانون الانتخابات لانه لم يتبق وقت حول المدة الممنوحة التي ستنتهي في 30 من الشهر الحالي".
بدوره، قال النائب عن دولة القانون عباس البياتي إن "مهمة النجيفي ستكون صعبة رغم ان الخلافات تقلصت الى نقطتين، الا ان الاطراف السياسية ستبدأ بالمساومة بشأن قانون الانتخابات"، موضحا أن "تكليف النجيفي هو اجراء صحيح لان الخيار المطروح سياسي وليس فنيا".
ولفت البياتي إلى أن "الكتل السياسية ومن ضمنها التحالف الكردستاني سترفع من سقف مطالبها وهو امر طبيعي في المفاوضات"، مستدركا "لكن ستنخفض هذه المطالب مع استمرار تلك المفاوضات".
من جهته، اكد النائب عن كتلة الاحرار جواد الجبوري في حديث الى (المدى برس) إن "زيارة رئيس البرلمان الهدف منها ايجاد توافق بشأن قانون الانتخابات بعد ان عجزت الكتل السياسية عن ايجاد التوافق".
ولم يستبعد الجبوري أن "يبحث النجيفي مواضيع اخرى خلال الزيارة"، لافتا إلى أن "ابرز المواضيع المرشحة للبحث هو تنسيق المواقف بين رئيسي البرلمان والاقليم حول المرحلة المستقبلية خاصة مع قرب الانتخابات"، مرجحا أن "يتم بحث تثبيت المواقع في المرحلة المقبلة وقضايا سياسية أخرى ستبحث في لقاءات جانبية ولن تكون معلنة".
وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اعلن، في 22  تشرين الاول 2013، تشكيل لجنة برئاسته تضم ممثلين عن جميع الكتل السياسية لدراسة مقترح قانون تعديل قانون الانتخابات البرلمانية. وفيما امهل اللجنة حتى الـ30 من شهر تشرين الاول الحالي، للتوصل إلى صيغة نهائية للقانون، أكد أنه ستتم العودة إلى القانون السابق في حال عدم الاتفاق على القانون الجديد.
 

*******
العراق وسيط دولي
 
قال عبد الخضر طاهر النائب المستقل إنه "لا يجب ان تبنى مصالح العراق على الخلافات بين الدول بل ينبغي ان يأخذ دوره كوسيط مقبول في المنطقة لان الأخيرة تحتاج إلى وسيط محايد لحل مشاكلها"، مشيرا إلى ان "منطقة الشرق الأوسط اليوم تشهد عدة أزمات ومشاكل وهي الان بحاجة إلى قوة متكاملة سياسيا".
وأضاف طاهر ان "العراق لديه فرصة سانحة لان يكون وسيطا محايدا بين جميع الأطراف وعليه لعب هذا الدور ليثبت انه قادر على ان يكــون مسـاهما في حل مشاكل المنطقة".

مطالبات بإجراء التعداد السكاني
 
طالب النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي بإجراء تعداد عام للسكان قبل الانتخابات البرلمانية.
وقال بافي إن"التحالف الكردستاني يطالب بإجراء تعداد عام للسكان قبل الانتخابات البرلمانية؛ لان إجراء الانتخابات دون تعداد سكاني يعد باطلاً في العرف القانوني"، متسائلا "كيف يتم إجراء الانتخابات دون معرفة أعداد نفوس المواطنين في كل محافظة؟".
وأضاف انه خلال "أربعين عاما لم يتم إجراء تعداد عام للسكان في العراق"، داعيا إلى "تشريع قانون للأحزاب السياسية وقانون آخر للصحافة والدعاية".
 
30 قانونا سترحل
 
قالت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني ان" هناك أكثر من 30 قانونا سيتم ترحيلها إلى الدورة البرلمانية المقبلة بسبب عدم التوافقات السياسية حولها. وأضافت الدايني أنه "لم يتبق من عمر الدورة البرلمانية الحالية شيء، ونحن نتمنى إقرار قانونين مهمين، هما التقاعد والانتخابات". ورأت أن "قانوني النفط والغاز والأحزاب لن يمررا نهائيا بسبب عدم التوافق عليها"، مبينة ان "دور مجلس النواب ضعيف جدا بسبب الضغط الحكومي على البرلمان، فضلا عن عدم التوافق الذي اضعف مجلس النواب كثيرا".
 

كشف الراغبين في تأجيل الانتخابات
 
انتقد النائب عزيز شريف المياحي عضو الكتلة الوطنية البيضاء، أمس السبت، سياسة رئاسة البرلمان من خلال إلزام نفسها والأعضاء بمواعيد هم غير قادرين على الالتزام بها، محذرا من كشف الأطراف الراغبة في تأجيل الانتخابات بالأسماء في حال استمرار المماطلة والتسويف تجاه قانون الانتخابات. وقال المياحي في بيان له ان "رئاسة البرلمان وللمرة الثانية تلزم نفسها بموعد للتصويت على قانون الانتخابات في الثلاثين من الشهر الحالي وهي تعلم جيدا ان حجم الخلافات اكبر من تلك المواعيد، التي أعطت رسالة سلبية للشارع العراقي بعدم مصداقية البرلمان".

ص3


مجلس بابل يعتزم التعاقد مع أطباء أجانب
بغداد ــ طريق الشعب:
أعلن مجلس محافظة بابل، أمس السبت، عن عزمه استقدام أطباء اختصاص أجانب للعمل في مركز الأورام السرطانية الذي تم افتتاحه مؤخرا، فيما بحث مع ممثل شركة هندية بناء عدد من المستشفيات عن طريق الاستثمار.
وقال رئيس المجلس رعد حمزة الجبوري، في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب" أمس،إن "المجلس بحث مع إحدى الشركات الهندية استقدام أطباء اختصاص وتخدير للعمل في مركز الأورام السرطانية في مستشفى مرجان التعليمي الذي افتتح مؤخرا".
وأشار إلى أن "وزير الصحة خول مدير عام صحة بابل التعاقد مع أطباء من خارج البلاد لسد النقص الحاصل في المستشفيات والمراكز التخصصية في المحافظة". وأضاف الجبوري أن "المجلس بحث أيضاً مع الشركة نفسها بناء عدد من المستشفيات عن طريق الاستثمار ورفدها بكوادر أجنبية". يذكر أن مجلس الوزراء شكل، في (14 آب 2012)، لجنة وطنية لمكافحة انتشار الأمراض السرطانية مهمتها الكشف عن أسباب الانتشار وعلاقته باستخدام اليورانيوم المنضب أثناء القصف الأميركي وتحديد سبل المعالجة.
 
 
افتتاح ثاني أكبر معمل للعوارض الكونكريتية في البلاد
بغداد ــ طريق الشعب:
افتتحت الحكومة المحلية في المثنى، أمس الاول، "ثاني أكبر" معمل للعوارض الكونكريتية في العراق، وبينت أن مساحته بلغت "(42) دونما" ويعمل بطاقة إنتاجية قدرها "700 ألف" عارضة سنوياً، مؤكدة أنه سيسد "حاجة السكك الحديدية كلها في العراق" من العوارض الكونكريتية. وقال محافظ المثنى ابراهيم الميالي في تصريحات صحفية أطلعت عيها "طريق الشعب"، أمس إن "المعمل هو  ثاني اكبر معمل حديث في العراق والمنطقة، وسوف يسد حاجة السكك الحديدية في العراق من العوارض الكونكريتية"، مبينا أنه "يعمل بطاقة إنتاجية قدرها 700 ألف عارضة سنوياً". ?أضاف الميالي أن "المشروع الذي بلغت كلفته 30 مليار دينار سيمنح فرصة عمل لعدد كبير من الكوادر العراقية من اجل القضاء على البطالة في المحافظة"، مشيرا الى أن "مدة انجازه استغرقت 450 يوما".
يشار الى ان هذا المشروع جاء ضمن الخطة الاستثمارية الموضوعة للمحافظة، وأعد التصميم وأشرفت عليه الشركة العامة لسكك الحديد التابعة لوزارة النقل، وبمواصفات عالمية وباستخدام احدث المكائن والطرق التكنولوجية الحديثة.
 
فيما حملت "وزارة الصحة" مسؤولية تحديد أسعار العلاج
الصحة النيابية تنفي تردي الوضع الطبي في البلاد!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
أكد عضو في لجنة الصحة والبيئة النيابية أن تلكؤ أداء المستشفيات الحكومة في تقديم الخدمة للمواطنين "شيء تراكمي". ففي الوقت الذي بيّن فيه أن المستوى الطبي لا بـأس به،  والطبيب العراقي معروف بالجدية والمهارة في أداء عمله، لفت وزير الصحة السابق إلى وجود لجنة مشكلة لحماية الأطباء تضم شخصيات من وزارة الصحة ونقابة الأطباء لغرض تحديد الأسعار في القطاع الخاص.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب"،  اعتبر حبيب الطرفي، عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية تلكؤ أداء المستشفيات الحكومية في تقديم الخدمة للمواطنين "شيء تراكمي من زمن النظام المباد"، مشيرا إلى أننا "نحتاج إلى حملة وطنية شاملة لتوفير البنى التحتية الطبية، وهذا غير ممكن وفق المنظور الحالي، ويفترض وجود تعاون بين الوزارات المعنية كوزارة الصحة والبيئة والتعليم العالي وغيرها من الوزارات للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية".
وقال الطرفي إن "المستوى الطبي لا بـأس به،  والطبيب العراقي معروف بالجدية والمهارة في أداء عمله، بدليل يوجد أكثر من (5000) طبيب عراقي في لندن من ضمنهم وكيل وزير الصحة"، لافتا إلى أن "بعض ذوي ضحايا التفجيرات يبعث بشكاوى إلى وسائل الإعلام تنص على عدم إمكانية أطباء البلاد معالجة جرحاهم وهذا شيء غير صحيح".
 وأوضح أن "هناك لجنة في مبنى وزارة الصحة مسؤولة عن نقل الحالات المرضية الصعبة إلى خارج البلاد، وتتكفل بجميع تكاليف العلاج، ليس كل حالة مرضية يتم نقلها إلى الخارج للعلاج تعطي دليلا على تردي الواقع الطبي".
بدوره ذكر صالح الحسناوي، وزير الصحة السابق أن "المستشفيات الخاصة مشمولة بقانون الصحة العام، وهو ساري المفعول ويعطي الحق للوزارة في تسعير الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة"، مبيننا أن "الوزارة من واجبها تسعير هذه الخدمات عن طريق الاتفاق مع هذه المستشفيات".
وأضاف الحسناوي في تصريح لـ"طريق الشعب"، انه "عندما اجتمعت مع مدراء المستشفيات الخاصة اتفقت معهم على وضع قائمة للأسعار ولكن الفرصة لتطبيق هذه التسعيرة لم تتوفر".
وبيّن ان "هناك لجنة مشكّلة لحماية الأطباء تضم شخصيات من وزارة الصحة ونقابة الأطباء لغرض تحديد الأسعار في القطاع الخاص، وبالتالي فأن الكرة باتت في ملعب هذه اللجنة وننتظر تفعيل هذه المسألة".
وارتفعت في الآونة الأخيرة أجور الكشف الطبي للأطباء في العيادات الخاصة بسبب ضعف الأداء في المستشفيات الحكومية التي غالباً ما لا توفر أي علاج للمرضى او حتى أدنى المستلزمات المطلوبة هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى الجشع الذي أصاب بعض الأطباء للأسف، الذين اتخذوا من هذه المهنة طريقة سهلة لزيادة الربح السريع.
 
كل احد...
كوميديا
 
مناقشات قانون الانتخابات تكشف عن فجوة عميقة في العملية السياسية اكثر مما يتصوره العقل، وحتى الخيال. انهم يخفون انانياتهم طي الكلام عن الشفافية والعدالة والاصلاح، ويذهبون الى تحويل المناقشات الى فوازير تصلح لافلام الكارتون اكثر من أي شيء آخر. فما الفرق بين القانون الجديد قيد الجدل، وبين القانون القديم المنبوذ؟ المهم، ما يتسرب من زلات اللسان، ان المواطن في واد والخلافات المطروحة بين الفرقاء في واد آخر، حتى ان الجبنة التي يتقاتلون عليها سيجدونها قد تعفنت في نهاية المطاف.
هذه السجالات وقبلها موضوع قانون الاحزاب، وقبل ذلك، ملف الاستجوابات، ومحاربة الفساد، ومناصب الوزارات الامنية، تدور وتدور وتدور ثم ترجع الى نقطة البداية، ثم تنام، وهكذا اصبحت صالحة للكتابة الكوميدية عن احوال السياسة في العراق، وقل مادة مثيرة لفيلم كارتوني مسلّ نتابع امتع مقدماته  ومفاجآته في الحديث عن تحالفات بين خصوم الامس، وطلاقات بين زيجات البارحة، الامر الذي يضع بين يدي كاتب النصوص مادة وفيرة، فسيعثر على كنز ثمين من المفارقات ولقطات المتعة والطرائف والمغامرات، واضطراب الاقدار والحظوظ، وتداخل العناد بالاس?فراد بادعاءات القوة الفارغة والفضيلة الزائفة، واستعراض العضلات، مما يستهوي الاطفال ويحملهم على الالتصاق إزاء الشاشات الملونة وعيونهم مفتوحة على وسعها.
ويمكن لفيلم الكارتون المقترح هذا، ان يجري مجرى المسلسلات التركية المدبلجة الباذخة من حيث غزارة الدموع وقصر التنانير، وفخامة صالات الاستقبال، ووجود اكثر من بطل يجلب الشفقة، لكي يتوزع الاطفال المشاهدون عليهم ويصفقوا لاي واحد يكسب جولة في التنافس، كما يمكن لهذا الفيلم ان يحاكي قصص ارسين لوبين من حيث احتشاده بالبطولات الفارغة والصفقات المفضوحة والتحالفات الفاشلة والنداءات الفضفاضة، وكلها في الاخير تقع في حبائل رجل الشرطة الذي لا يقهر، ولا يقلل من شأن هذه الافكارالكبيرة ان تحملها طيور صغيرة مشاكسة او حيوانات من?لية اليفة، فالصغار المولعون بمثل هذه الافلام يحبذون القطط والعصافير والفئران التي تناقش قضايا كبيرة تهم مصائر بني جلدتها.
ويستطيع المؤلف الحاذق ان يستخدم تأثيرات صوتية من النوع الذي يجيّش عواطف الصغار. طبول. زعيق خفيف. حفيف اشجار. رعد. وذلك من خلال سيناريو يأخذ بالاعتبار الابعاد المكانية للحدث، مع مراعاة الحبكة والاقناع واللقطات المقربة في ثيمة الفيلم الذي يراد له ان يهيئ الاطفال الى النوم من غير كوابيس.
 ويحسن بكاتب السيناريو ان يركز على الهدف الذي تتصارع عليه، وتتسابق نحوه، جحافل القطط والفئران والطيور، وان لا يثقل رؤوس الصغار المشاهدين بالمقولات الفلسفية مثل السيادي والسيادية، او الوطن والوطنية، او المصطلحات الدستورية مثل الاستحقاق والفراغ،فان مكانة الفلسفة قد تراجعت، وسمعة الدستور قد تردت، وقد يجد بدائل عنها في اغان خفيفة لجوقة من الزرازير تردد اغنية “اللي شبكنا يخلصنا” بصوت كورالي منعش.
 في احد افلام الكارتون الامريكية كان الهدف هو “جبنة” أخفيت طي سلة ملابس قديمة، فيما يبحث عنها اثنان من القطط كانا يعتزمان العثور عليها ويتسابقان اليها ليستأثرا بها، وطوال وقت العرض يقدم مخرج ومؤلف وسيناريست الفيلم مشاهد شيقة، كان آخرها العثور على الجبنة وقد تعفنت.
عبد المنعم الأعسم
 
*******
«البلبل لا يبني عشا في القفص حتى لا يورث العبودية لفراخه».
جبران
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر المقال اسبوعيا بالتزامن مع صحيفة (الاتحاد) الغراء
 
 
أصحاب المولدات يطالبون بالمبالغ كاملة
الانقطاعات غير المنتظمة تدفع البغداديين للتسديد
بغداد ــ طريق الشعب:
بعد التحسن الكبير الذي طرأ على المنظومة الكهربائية، قلت الحاجة إلى المولدات الأهلية، خصوصا بعد ان وصل التجهيز إلى 24 ساعة تقريبا، إلا أن بعض الانقطاعات التي تحدث بين وقت وآخر لأغراض الصيانة، أو لتبديل محطة، دفع الكثير من أصحاب المولدات الأهلية وفي مناطق مختلفة الى أخذ مبالغ التشغيل كاملة دون نقص، بينما ارتضى البعض الآخر بنصف المبلغ.
المواطنون بين الفرحة الكبيرة بنعمة استمرار الطاقة الكهرباء وبين الخوف من الرجوع إلى جدولة التشغيل، حيث تعودوا مع بداية كل موسم على هذا الاستقرار الكبير في تجهيز الطاقة الكهربائية، حيث يعزف الكثير في هذه المدة الانتقالية عن تشغيل أجهزة التبريد أو التدفئة، كذلك أصبحوا مجبورين على دفع المبالغ المالية إلى أصحاب المولدات الأهلية بعد التهديد بقطع أسلاكهم عن المولدة وعدم تزويدهم بالطاقة أثناء انقطاع الوطنية عنهم، وتذكيرهم بأن الكهرباء الوطنية لا أمان لها ، وسيرجع الأمر إلى ما هو عليه بمجرد حلول فصل الشتاء حيث ستش?ل السخانات ووسائل التدفئة التي تستنزف طاقة كهربائية كبيرة تفوق وسائل التبريد أحيانا.
وتقول شفاء عبيد (موظفة) إن "استمرار الكهرباء قد اثر على عمل أخيها صاحب المولدة الذي قام باستئجار مكان المولدة الأهلية بـ7000 دولار أمريكي وقد دفع له البعض قبل أيام من تحسن الطاقة الكهربائية أكثر من هذا المبلغ، أما الان فهو لا يستطيع جمع جزء من هذا المبلغ لامتناع المواطنين عن تسديد مبالغ التشغيل الجزئي له". وتضيف شفاء: "أليس من واجب وزارة الكهرباء تعويض اخيها عن مبالغ تشغيل المولدة لأنها أضرت بعمله وسدت باب رزقه حسبما تقول؟"، مشيرة إلى أن "بعض أصحاب المولدات ينوون الاتفاق مع بعض موظفي الكهرباء لغرض تعطيل بع? المنظومات الكهربائية لمدة عشرة أيام فقط ليتمكنوا من استحصال مبالغ التشغيل من المواطنين باعتبار أنهم قاموا بتشغيل المولدات ثلث الشهر تقريبا، مقابل دفع مبلغ مادي الى هؤلاء الموظفين".
ويرى مواطن آخر أن استقرار التيار الكهربائي يعد أساسا لاستقرار الحياة في العراق.
ويبين ليث الخزاعي أن "استمرار التيار الكهربائي يحل حتى مشكلة الازدحام في مناطق بغداد، لأنه يساهم في إبقاء الكثير من المواطنين داخل منازلهم، مسترخين ومتنعمين بالكهرباء وبمشاهدة التلفاز أو بأية وسيلة ترفيهية أخرى دون التجول بسياراتهم في الشوارع، بحثا عن مكان للترفيه، لا سيما في فصل الصيف وأيامه الحارة".
 وأصدرت المجالس المحلية ومنها مجلس محافظة بغداد قبل أيام قرارات بضرورة الالتزام بسعر الأمبير المجهز من قبل أصحاب المولدات للمواطن وقد حددت مبلغ "5000" آلاف دينار عن كل أمبير.
من جانبها، اجتمعت المجالس البلدية بأصحاب المولدات الأهلية واخذت تعهدات خطية منهم بالالتزام بالقرارات الصادرة عن مجالس المحافظات ووزارة الكهرباء.
إذ قام صاحب مولدة أهلية بتمزيق كتاب مجلس المحافظة الذي حدد سعر الأمبير، وأمر "عامل المولدة" باستحصال مبالغ التشغيل كاملة دون نقص.
ويقول حمودي العادلي عامل المولدة ان صاحب المولدة قد أمرني باستحصال المبالغ كاملة، من دون نقص وانه سيرفض الحصة المجهزة من وزارة النفط، لانها لا تكفي لسد حاجة المولد من الوقود. وادعى حمودي ان مبلغ "خمسة آلاف دينار" كبير قياسا بساعات التشغيل التي لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.  
يذكر ان وزارة النفط تقوم بتجهيز أصحاب المولدات بحصصهم من الكاز في كل عام مجانا، مقابل تجهيز المواطن بساعات إضافية وتخفيض مبالغ التشغيل.
بعض المواطنين يرى ان التحسن الكبير الذي حصل في الطاقة الكهربائية، يدخل في خانة الدعاية الانتخابية قبل انطلاق الانتخابات البرلمانية التي يجري الاستعداد لها، والتي لا تفصلها عنا سوى أشهر قليلة. الايام المقبلة كفيلة بالإجابة.
 
تقرير...
مجلس بغداد يخصص 500 مليار لدعم مشاريعها
أمانة بغداد: أكملنا الاستعدادات لاستقبال موسم الشتاء
بغداد - ناطق محمد : 
قال مقرر مجلس محافظة بغداد، أمس السبت، أن المجلس خصص الى أمانة العاصمة مبالغ كبيرة تصل إلى 500 مليار لمشاريع المجاري وشبكة المياه.
ففي الوقت الذي أكدت فيه أمانة العاصمة اكتمال استعداداتها لاستقبال موسم الشتاء من خلال تسليك وتنظيف شبكات وخطوط المجاري وفتح الانسدادات، اتهم مواطن الأمانة بانها كانت السبب الرئيسي وراء غرق العاصمة العام الماضي بسبب إيقافها ضخ مياه الأمطار إلى مشروع قناة الجيش. وفي تصريح لـ"طريق الشعب" قال فرحان قاسم، مقرر مجلس المحافظة، أمس، إن "المشاريع قائمة من اجل تجاوز ما حصل في العام الماضي عندما سقطت أمطار بكميات كبيرة"، معتقدا انه "ليست هناك خطة طوارئ  لمواجهة مشاكل الأمطار في الموسم القادم".
وأضاف قاسم أن المجلس "خصص لأمانة العاصمة مبالغ كبيرة تصل الى 500 مليار للمجاري وشبكة المياه فقط، وهناك مشاريع إستراتيجية ضخمة يتم إنشاؤها الآن في بغداد".
وأشار إلى أن "هناك توجها جديا من اجل عدم تكرار ما حصل في العام الماضي، ولكن أعتقد انه لا توجد خطط طوارئ واضحة المعالم في المحافظة، لتجاوز ما حصل في العام الماضي، لان خطة الطوارئ تحتاج إلى إمكانيات ضخمة من شبكة مجار تستطيع مواجهة أي طارئ، مثل ما حصل في الشتاء الماضي".
من جهة أخرى، أكد صباح سامي، مدير القسم الإعلامي في أمانة العاصمة أن "أمين العاصمة وجه أوامره إلى دوائر البلدية كافة منذ وقت طويل بالاستعداد لموسم الشتاء القادم من خلال تسليك وتنظيف شبكات وخطوط المجاري وفتح الانسدادات وإصلاح التخسفات وتأهيل محطات المجاري في عموم مدينة بغداد".
 وأضاف سامي في حديث لـ"طريق الشعب" يوم أمس، ان "الأمانة لا تزال مستمرة في خططها التي وضعتها لتنفيذ هذه التوجيهات من خلال تنظيف شبكات الأمطار. وهذه المحطات تم تأهيلها بالكامل تقريبا من خلال وضع احتياطي من مضخات السحب للحالات الطارئة". وبيّن أن "الأمانة لديها خطان رئيسان في الرصافة هما: خط زبلن وخط بغداد، وخطان في جانب الكرخ، إلا أن هذه الخطوط تعد خطوطا قديمة ولا تكفي لتصريف مياه المجاري بعد التوسع الذي حصل في العاصمة وهذا يؤدي بالتأكيد إلى زيادة فرز المياه"، مشيرا إلى أن "أمانة بغداد عملت منذ وقت على الاستع?نة بشركات منها شركات ألمانية لتطهير خط زبلن من المخلفات التي تسد نصف الأنبوب بسبب تكدسات المخلفات التي مضت عليها سنوات كثيرة".
وأوضح أن "أمانة بغداد لديها مشاريع جديدة مثل خط القدس الذي تم انجازه، وخط الخنساء وهو خط كبير مشابه لخط زبلن القديم لكنه ما زال قيد الإنجاز، بسبب تجاوزات المواطنين على الأراضي، وتشييد بناء على الأماكن التي يمر بها الأنبوب".
وتابع أن "أمانة بغداد بذلت جهودا في سبيل إيجاد حلول أخرى لإتمام العمل بخط الخنساء ومن ضمنها تغيير هذا الخط وربطه بمناطق أخرى"، مستدركا بالقول أن "إتمام هذه المشاريع سينهي مشكلة الطفح وغيرها. والأمانة مستمرة في بذل الجهود لمواجهة أي مشكلة، وأنابيب التصريف لها سعتها لسحب مياه الأمطار".
ولفت إلى أن "الأمانة وضعت خططا لمواجهة هكذا مشاكل بوضع مجار مؤقتة لتصريف المياه على الأنهر حتى لا نمر بنفس المشكلة التي حدثت في العام الماضي"، مستطردا بالقول إن "أسباب تأخير بعض المشاريع تكون إما إضافة أعمال جديدة لهذه المشاريع فنضطر الى تعديل العقود وإعطاء وقت إضافي، أو تحدث مشاكل فنية أثناء العمل بسبب نقص المعلومات الجغرافية عن كل ما تحتويه بغداد، بسبب الأحداث التي تمر بها البلاد".
وفي سياق متصل، بيّن المواطن محمد عباس من منطقة البلديات أنه "رغم الأمطار والفيضانات التي حصلت جراء الأمطار في العام الماضي فان منطقتنا لم تفض، ولكن بعد ذلك بدأت مياه الأمطار تنزل لأن مستوى المنطقة اقل من مستوى المناطق المجاورة وبدأ الفيضان يجتاح المنطقة وحتى البيوت المرتفعة في البناء، لأن ارتفاع الفيضان وصل الى متر تقريبا"، لافتا إلى أن "السبب الرئيس كان إيقاف ضخ مياه الأمطار إلى مشروع قناة الجيش، كون هذا المشروع فيه إعادة تأهيل".
وأضاف عباس في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أنه "رغم الأضرار البالغة التي تعرضنا لها من جراء الفيضانات إلا أن الدولة لم تعوضنا سوى مليون دينار" مبينا أنه "حتى الآن لم نلحظ أية إجراءات احترازية من الدولة، وإنما المواطن هو الذي قام بإجراءات احترازية من خلال محاولة رفع مستوى البناء".


ص 4
 
 
تحرك ألماني - برازيلي في مواجهةالتجسس الامريكي
 
برلين – وكالات:
صرح دبلوماسيون بالأمم المتحدة أن ألمانيا والبرازيل تعدان مشروع قرار بالجمعية العامة للأمم المتحدة سيطالب بوضع نهاية لعمليات التجسس المكثفة وانتهاك الحياة الشخصية بعد أن كشف سنودن عن برامج تجسس دولية ضخمة.
لكن القرار الذي سيرفع إلى لجنة حقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة لن يشير تحديدا إلى الولايات المتحدة. وبحسب دبلوماسيين فإن القرار سيحال إلى الجمعية العامة للتصويت عليه قبل نهاية تشرين الثاني. ويهدف القرار إلى توسيع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1966 ودخل حيز التطبيق في عام 1976 لحماية الحقوق الفردية، بحيث يشمل الأنشطة على الانترنت. وقال دبلوماسي أوروبي إن "دبلوماسيين ألمان وبرازيليين وأوروبيين ومن أمريكا اللاتينية التقوا لمناقشة مشروع القرار". وأضاف المصدر نفسه طالبا عدم الكشف عن هويته أن فرنسا والسويد والنرويج والنمسا تدعم بقوة هذا القرار. وأوضح المصدر أن القرار "يهدف إلى توجيه رسالة إلى كل الذين يستغلون النظام".
 
 
 
******
اليابان: تحذير من تسونامي و اخلاء لمحطة فوكوشيما
 
طوكيو – وكالات:
ضربت موجات مد عالية (تسونامي) يصل ارتفاعها إلى متر  واحد الساحل الشمالي الشرقي لليابان بعد زلزال قوي هز البلاد، حسبما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية يوم أمس، وأفادت الهيئة أن زلزالا بقوة (7.1) درجة على مقياس ريختر ضرب الساحل الشرقي لمنطقة فوكوشيما، مضيفة أن المحطة النووية المتضررة لم تتأثر. وأضافت وكالة كيودو للأنباء أن العاملين في محطة فوكوشيما النووية تلقوا أمرا بإخلائها، وذلك نقلا عن شركة تيبكو التي تدير المحطة والتي أكدت عدم تسجيل أضرار في فيها. وحدد مركز الهزة الأرضية قبالة فوكوشيما على عمق 10 كيلومترات، وفقا لهيئة الأرصاد الجوية. وكانت الهيئة ذكرت في بادئ الأمر أن الزلزال بلغت قوته (8.6) على مقياس ريختر. ولم يتم رصد أمور غير طبيعية في محطة فوكوشيما داييتشي النووية المتضررة، حيث تعرضت ثلاثة مفاعلات لكارثة نووية بعد موجات المد العاتية تسونامي، التي اجتاحت المحطة في شهر آذار من عام 2011، وكانت مستويات الإشعاع ارتفعت في قناة صرف بالمحطة النووية لأكثر من الضعف هذا الأسبوع.
 
 
 
**********
سلة الاخبار...
 

تجميد عقوبات جديدة
على طهران
 
واشنطن – وكالات:
طلبت المفاوضة الأمريكية في المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني من الكونغرس تجميد عقوبات جديدة كانت ستفرض على طهران بسبب بروز مؤشرات إيجابية في المحادثات. وقالت وكيل وزارة الخارجية ويندي شيرمان، "لقد بدأنا نفهم بعضنا، نرى احتياجات بعضنا وآمال شعوبنا". وقد مثلت شيرمان الولايات المتحدة في المحادثات التي جرت يومي 15 و 16 تشرين أول الجاري بين إيران وسداسية الوسطاء الدوليين. وكانت شيرمان قد عبرت عن تفاؤل حذر بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع الزعامة الإيرانية الجديدة المعتدلة.
 
السعوديات يتمسكن
بمقود السيارة
 
الرياض – وكالات:
قررت الناشطات السعوديات اللواتي يطالبن بحق قيادة السيارات تجنب المواجهة مع السلطات ومتابعة حملتهن لكن بدون جعل 26 تشرين الأول موعدا رمزيا كما هو مقرر وذلك اثر ضغوطات مكثفة من قبل السلطات.
وقالت ناشطات عدة إنهن تلقين دعوات من وزارة الداخلية تطلب منهن عدم الجلوس وراء المقود السبت. قالت الناشطة نجلاء الحريري لوكالة فرانس برس الجمعة "كخطوة احترازية واحتراما لتحذيرات وزارة الداخلية وبغية منع استغلال الحملة من قبل مجموعات أخرى، نطلب من النساء عدم قيادة السيارات وتغيير مبادرة 26 تشرين الأول المفتوحة" للجلوس وراء المقود.
 
إطلاق سراح الصحفي المغربي انوزلا
 
الدار البيضاء – وكالات:
وافق قاضي التحقيق المكلف بجرائم الإرهاب في محكمة الاستئناف بمدينة سلا قرب العاصمة المغربية الرباط، على طلب إطلاق السراح المؤقت للصحفي علي أنوزلا، بعدما تقدم به محاميه بداية الأسبوع. وحسب حسن السملالي محامي علي أنوزلا، فإن قاضي التحقيق وافق على طلب تقدم به لمنح موكله السراح المؤقت. واعتقل علي أنوزلا في 17 أيلول وطلبت النيابة العامة في المغرب من القضاء إجراء تحقيق معه بتهم "تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية".
 
تبادل إطلاق النار بين جنود أفغان وأجانب
 
كابول – وكالات:
قال مسؤولون أفغان ومن حلف شمال الأطلسي إن تبادلا لإطلاق النار اندلع بين جنود أفغان وجنود أجانب على مشارف العاصمة الأفغانية كابول وقتل جندي أفغاني على الأقل وأصيب عدد من الجنود يوم أمس.
وتؤدي الاشتباكات بين القوات الأجنبية والأفغانية الى توتر العلاقات بين قوة المعاونة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي والسلطات الأفغانية وتقوض تأييد الحرب في الغرب. وأصبحت أيضا أحد أكثر أسلحة مقاتلي حركة طالبان تأثيرا ضد إيساف.
 

********
علي لعريض يتعهد خطيا بالاستقالة
المعارضة التونسية تواصل الضغط

تونس – وكالات:
رضخ رئيس الحكومة علي لعريض إلى الضغوط الكبيرة التي مارستها المعارضة وقدم وثيقة بخط اليد تعهد فيها بإعلان استقالة حكومته خلال ثلاثة أسابيع مثلما تفترض خارطة الطريق التي أمضت عليها حركة النهضة.
وكان من المفترض أن يعلن لعريض عن ذلك في مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى الثانية للانتخابات، لكنه أجل الأمر في خطوة اعتبرتها المعارضة دليلا على عدم رغبة النهضة في إخراج البلاد من الأزمة، وأنها تعمد دائما إلى المماطلة وربح الوقت.
وبعد وصول الوثيقة التي أمضاها لعريض، بدأت مساء أمس أولى جلسات الحوار الوطني لدراسة سبل تنفيذ المراحل الأخرى من خارطة الطريق.
وقال المنجي اللوز أحد المعارضين المفوضين للنظر في وثيقة لعريض "شخصيا أظن أن الالتزام الخطي يلبي طلب جبهة الإنقاذ الوطني وبإمكان الحوار أن يبدأ".
وأشار مقربون من جلسات الحوار إلى أن وثيقة لعريض فيها غموض قد يسمح لحركة النهضة بالمناورة مجددا، حيث اشترط استقالة الحكومة بالتوازي مع تقدم الحوار حول مختلف عناصر خارطة الطريق.
وكانت المعارضة التونسية المجتمعة في جبهة الإنقاذ الوطني قررت الخميس تعليق مشاركتها في أول جلسة مفاوضات مع الحكومة إلى حين تقديم رئيس الحكومة علي لعريض تعهدا "واضحا وصريحا" باستقالة حكومته في آجال حددتها "خارطة طريق" المفاوضات التي طرحتها المركزية النقابية.
وقالت الهيئة السياسية لـ"جبهة الإنقاذ الوطني" (ائتلاف المعارضة) إنها قررت "تعليق مشاركة كافة مكونات الجبهة في الحوار الوطني (المفاوضات) إلى حين تقديم تعهد واضح وصريح باستقالة الحكومة وفق ما تنص عليه خارطة الطريق".
وبحسب نص هذه الخارطة، سيتم خلال الجلسة الأولى للمفاوضات "الإعلان عن القبول بتشكيل حكومة كفاءات ترأسها شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات القادمة تحلُّ محلّ الحكومة الحالية التي تتعهد بتقديم استقالتها (…) في أجل أقصاه ثلاثة أسابيع من تاريخ الجلسة الأولى للحوار".
من جانبه، رفض زعيم حزب حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي الشروع في الحوار مع حركة النهضة الإسلامية الحاكمة ما لم تعلن الحكومة عن نيتها بالاستقالة بشكل واضح ودقيق لا يحتمل التأويل.
وقال السبسي في مقابلة بثتها قناة "نسمة" الفضائية الخاصة "كنت أنتظر من رئيس الحكومة علي لعريض أن يعلن استعداد حكومته للاستقالة غير أنني تفاجأت بأنه وضع جملة من الشروط" مشددا على أن "نجاح الحوار الوطني لا يستوجب الربط بين استقالة الحكومة والانتهاء من المرحلة التأسيسية" التي تمر بها البلاد.
وكان علي لعريض اشترط استقالة الحكومة بـ"تنفيذ كامل مراحل خارطة طريق الرباعي بما في ذلك المتعلقة بالمسار التأسيسي حتى لا تدخل البلاد في حالة فراغ وغموض".
ويشير لعريض إلى أن استقالة الحكومة مرتبطة بنتائج الحوار حول إنهاء كتابة الدستور ووضع قانون انتخابي وإحداث لجنة عليا للانتخابات وهي مسائل خلافية بين النهضة والمعارضة.
وأكد السبسي أنه "لا حوار ما دامت الحكومة لم تعلن عن نيتها بالاستقالة بعد 3 أسابيع كما تنص عليه خارطة الطريق" واعتبر أن "الحوار معلق بكلمتين من رئيس الحكومة علي لعريض" مضيفا أن خارطة الطريق هي الحل الوحيد للخروج من الأزمة.
وتوجه بالكلام إلى لعريض قائلا "لا أشك في وطنيتك ولكن عليك أن ترحل وتعلن استقالة حكومتك لأنكم فقدتم شعبيتكم وفقدتم ثقة الشعب التونسي فيكم".
وتابع إنه ابتداء من الآن لن يعترف بأي قرارات تتخذها حكومة لعريض لأنها بالنسبة إليه حكومة تصريف أعمال ومنتهية الشرعية.
 
 
 
********
تحجيم المخابرات تمهيدا لإعلان
ترشيح بوتفليقة لولاية جديدة

الجزائر – وكالات:
تعيش النخبة السياسيّة في الجزائر هذه الأيّام على وقع الانتظار لما يُكشف من خطوات وقرارات جديدة يتّخذها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، تمهيدا لإعلان ترشّحه لولاية رئاسيّة رابعة أو تعبيد طريق الانتخابات لأحد الموالين له. ومن ثمّة فإنّ ما أقدم عليه بوتفليقة مؤخرا من تحجيم لصلاحيّات جهاز المخابرات لا يمكن أن يندرج إلاّ في نطاق هذا النهج، الذي أبى أن يبوح بأسراره دُفعة واحدة.
وكشف رئيس حزب "جبهة التحرير الوطني" الحاكم في الجزائر عمار سعيداني أنّ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يريد الإسراع بإجراء إصلاحات دستورية قبل عام 2014، بهدف إنهاء دور جهاز المخابرات كلاعب مؤثر في السياسة.
ولم يتردّد عمار سعيداني في تأكيد أنّ بوتفليقة هو مرشّح الحزب الحاكم في الانتخابات، وهو ما فُهم في علاقته بالسعي الدؤوب حاليّا إلى محاصرة الدور المحدّد لجهاز المخابرات في المشهد السياسي في الجزائر.
في هذا الصدد، قال رئيس الحزب الحاكم المعروف بولائه لبوتفليقة، في مقابلة مع رويترز، "إنه مرشحنا ولا مرشح لانتخابات الرئاسة غير بوتفليقة". وأوضح عند سؤاله عمّا سيحدث إذا رفض بوتفليقة الترشح أنّه "من السابق لأوانه الحديث في هذا الأمر الآن".
يُذكر أنّ رئاسة الجمهورية الجزائرية كانت قد أعلنت، أمس الأوّل أيضا، عن تغييرات واسعة في سلك الولاة على معظم محافظات البلاد، وخاصّة بعد ترقية أربعة ولاة إلى وزراء في التعديل الحكومي الأخير.
 
 
 
********
 
 
"الصحة العالمية" تحذر من تفشي
شلل الأطفال في سوريا
 
دمشق – وكالات:
أفادت منظمة الصحة العالمية أنه يعتقد أن 22 شخصا على الأقل، معظمهم من الأطفال الرضع وصغار السن، أصيبوا بمرض شلل الأطفال في سوريا. وإذا تأكدت هذه الأنباء، فسيكون ذلك أول تفش وبائي للمرض هناك منذ 14 عاما. وقد بدأت وزارة الصحة السورية حملة تلقيح للمناعة ضد المرض. وكان نحو 95 في المئة من الأطفال لقحوا ضد المرض قبل بدء النزاع المسلح والحرب الأهلية في سوريا عام 2011. وتقدر اليونسيف أن نحو 500 ألف طفل لم يلقحوا ضد المرض في سوريا حاليا. وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تشك في أن التفشي الوبائي للمرض يتركز في محافظة دير الزور. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أوليفر روزينباور المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية "ثمة نحو 22 إصابة حادة بالشلل الرخو (عرض يظهر مع بعض الأمراض وأبرزها شلل الأطفال) تم التحقق بشأنها في هذه المنطقة. والكل يتعامل مع ذلك بوصفه تفشيا وبائيا، ونحن في سياق الاستجابة للتفشي الوبائي". وقد أكدت الفحوص المختبرية حالتين للإصابة بالمرض حتى الآن، وتتوقع منظمة الصحة العالمية تأكيد نتيجة الفحص المختبري للحالات العشرين المتبقية في الأسبوع القادم. "إن الناس يتدفقون عبر الحدود بطريقة غير مسيطر عليها، وهذا ما يزيد من الاحتمالات والطرق التي يمكن أن ينتشر بها الفيروس".
وحاليا، ثمة نحو أكثر من 100 ألف طفل، كلهم تحت سن خمس سنوات،عرضة لخطر الإصابة بشلل الأطفال في محافظة دير الزور وحدها، والتي تشهد قتالا ضاريا بين القوات الحكومية ومسلحي المعارضة.
 
********
الببلاوي يكشف عن دعم إماراتي جديد لمصر
 
القاهرة – وكالات:
أعلن حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء المصري في مستهل زيارة له إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أن الجانب الإماراتي سيمد بلاده بحزم تمويلية جديدة، مؤكدا أنه جاء إلى الإمارات من أجل هذا الغرض، ومذكرا بما كان بذله الطرف الإماراتي في وقت سابق من دعم كبير لمصر لمواجهة وضعها المستجد بعد ثورة 30 حزيران.
وقال الببلاوي خلال لقاء مع أعضاء الجالية المصرية بأبو ظبي إن حكومته ليست حكومة أياد مرتعشة، واتخذت قرارات في غاية الأهمية منها فض الاعتصامات بالشوارع.
وأضاف أن "الحكومة لن تستطيع إعادة الأمن بنسبة 100 بالمئة ولكن تحاول استعادة الشعور بالأمن، وهو ما تحقق بالفعل في الشارع المصري، حيث بدأ المواطن يشعر بأن هناك دولة تحمي الأرواح والممتلكات، وهو من أهم الملفات التي بدأت الحكومة بالعمل على حلها خلال الفترة المقبلة".
وأشار إلى أنه من أكثر المتفائلين بمستقبل مصر، وهذا لا يعني أن الأمور سهلة ولكن من الممكن أن نتعرض لردة نتيجة سوء الحظ أو لخطأ قد نرتكبه، مشبّها مصر بـ"رجل مريض يعيش فترة نقاهة. وقد تخلصت من المرض وأسبابه ولكن لا بد أن نكون حريصين على سلامة هذا المريض"، موضحا أن "هناك أشياء عاجلة لابد من حلها في الوقت الحالي وأهمها المحور الأمني والاقتصادي والذي لن يقوم دون عدالة".
وأكد أن "الحكومة تعمل على إقرار مبادرة لحماية المسار الديمقراطي، لأنه لن تقوم حياة ديمقراطية دون دستور مدني يؤمن بالعدالة والإنصاف".
 
 
 
**********
تقرير...
 
عندما يتحول الفقر إلى كارثة!
325 مليون شخص سيعانون من أحوال جوية قاسية بحلول 2030

نيروبي – وكالات:
وامبوى كارونيو، البالغة من العمر 72 عاماً، وحفيدها (سبع سنوات)، هما الفردان الوحيدان المتبقيان من عائلاتهما. فقد توفي زوجها وخمسة أطفال جراء معاناة مصاعب العيش في منطقة موكورويني السفلى شبه القاحلة بوسط كينيا.
ففي عام 2009، ضرب الجفاف بقسوة أجزاء من وسط وجنوب شرق كينيا، تاركاً 3.8 مليون شخص في حاجة ماسة إلى مساعدات غذائية. وبعد مرور أربع سنوات، لا تزال هذه الحاجة ملحة.
ووفقا للسلطة الإقليمية لإدارة الجفاف، تتلقى موكورويني السفلى فقط 200 ملم من الأمطار، في حين تتلقى الأجزاء العلوية من موكورويني معدلاً لهطول الأمطار لا يقل عن 1500 ملم سنوياً.
والآن، يشير تقرير جديد صادر عن "معهد التنمية لما وراء البحار" ومقره المملكة المتحدة، إلى كينيا باعتبارها واحدة من 11 بلداً هي الأكثر تعرضا لخطر الفقر الناجم عن الكوارث.
ويؤكد هذا التقرير المعنون "جغرافيا الفقر والكوارث والظواهر المناخية المتطرفة في عام 2030 "، ضرورة أن يعالج المجتمع الدولي الآن، وبشكل صحيح، تهديدات الكوارث لأفقر مناطق العالم.
ويتضمن التقرير المواقع التي من المرجح أن يتركز فيها الفقر والكوارث الطبيعية على حد سواء في 2030، وفي كثير من الحالات تتداخل هذه المواقع.
ومع ذلك، فترجع شدة الكوارث -مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير- إلى سياسات "إدارة مخاطر الكوارث" التي وضعتها الحكومة الكينية، بحسب التقرير.
وعن وقع الكوارث، يذكر على سبيل المثال، أنه في عام 2010 وقع زلزال بقوة 7.0 درجة في هايتي وأدى لمقتل 11 في المئة من الناس، في حين قتل زلزال التشيلي - بقوة 8.8 درجة- مجرد 0.1 في المئة فقط من الأهالي. وفي 2008، قتل إعصار نرجس 138.000 شخص في ميانمار، في حين حصد إعصار غوستاف ذو القوة المماثلة أرواح 153 شخصا عندما ضرب منطقة البحر الكاريبي والولايات المتحدة.
ووفقاً لتقرير معهد التنمية لما وراء البحار، فالكوارث " بطيئة الحدوث" -مثل الجفاف الذي أثر على كارونيو وحفيدها في كينيا- غالبا ما تشكل أقسى النكسات للتنمية، وخاصة في المناطق الريفية الفقيرة، وهي التي تفتقر إلى شبكات الأمان الاجتماعي.
وتقول كارونيو لوكالة إنتر بريس سيرفس،"أزرع الذرة والفاصوليا في كل موسم.. لكنني لا أجني شيئاً. لم أتوقف أبداً عن الزراعة لأنني آمل أن تكون هذه المرة أفضل من المرة السابقة. لكن الأمر لا يتغير... فنظل نعاني من الضياع والجوع".
أما سيمون موانغي، وهو من سكان موكورويني ومورد خدمات جمعية ألبان الماعز في كينيا -وهي جمعية لمزارعي الماعز على نطاق صغير- فيقول لوكالة إنتر بريس سيرفس إن حالة كارونيو ليست فريدة من نوعها.  ويقول موانغي، "كانت الأمور أفضل بكثير عندما كان الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يدير عمليات الري والدورات التدريبية للمزارعين. وكانت بعض المواقع الفرعية في وضع أفضل بكثير... كان هناك طعام. لكن الآن.. هناك أجزاء كثيرة من موكورويني السفلى تعاني من خطر الموت جوعا".
في حزيران 2012، قام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتشكيل فريق من 27 مستشارا لمساعدته على تحقيق الهدف السامي المتمثل في إنهاء الفقر في العالم. وبعد عشرة أشهر، تمكن الفريق -المعروف باسم الفريق الرفيع المستوى من الشخصيات البارزة- من إصدار تقرير ينصح الأمين العام، من بين أمور أخرى، "ببناء القدرة على التكيف والحد من الوفيات الناجمة عن الكوارث الطبيعية" بنسبة مئوية يتم الاتفاق عليها.
وأوصى الفريق بأن يتم إدراج هذا الهدف -الخاص بالتخفيف من آثار الكوارث- على جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015، وهي القائمة التي ستحل محل الأهداف الإنمائية الثمانية للألفية الحالية والتي لم تشمل كلمة "كارثة " ولا مرة واحدة.
ومن المتوقع أن تزيد شدة الكوارث الطبيعية مع التغيير المناخي. ومن المتوقع أن حوالي 325 مليون شخص في 49 بلداً فقيراً سوف يتعرضون للظروف الجوية القاسية بحلول عام 2030.
هذا وتفيد الهيئة الإقليمية لإدارة الجفاف أن مقاطعة نييري -حيث تقع موكورويني- يجب أن تتوقع استمرار الجفاف لفترات طويلة.
 

*******
س5

في برطلة بمحافظة نينوى
ضاعت الخدمات بين الناحية وبلديتها
 
حكمت عبوش
تقع برطلة جنوب شرقي الموصل وتبعد عنها بحوالي 18 كم ، وهي من أهم البلدات الواقعة على الطريق الرابط بين الموصل واربيل، إضافة إلى بلدة الكلك الواقعة على الزاب الأعلى في منتصف الطريق بينهما. يبلغ عدد سكانها حوالي 23 الف نسمة، وقد توسعت في السنوات الاخيرة، حيث تضم اليوم (10) أحياء.
 
نفايات .. نفايات
تعاني برطلة من مشاكل جمة أهمها بشكل عام مشكلة عدم رفع القمامة والنفايات من الشوارع والبيوت. فسيارة القمامة بعد أن كانت تمر على البيوت سابقا كل يوم أو يومين أصبحت لا يراها المواطن إلا كل اربعة او ستة أيام وفي عيدي الفطر والاضحى الأخيرين جاءت بعد ثمانية أيام، ولنتصور ماذا يحدث في الدار بعد أن تتراكم فيه الأوساخ طوال هذه الفترة.
 أما شارع وسط البلدة والمزدحم بمحلات مختلفة (بيع خضار، مطاعم، مقاهي، تجارية متنوعة) فالفضلات المتراكمة فيه رائحتها تزكم الأنوف، وهي تعطي مظهرا بشعا لشكل البلدة. وما زاد الطين بلة اعمال حفر المجاري، ورغم إرسال البلدية ساحبة (تراكتور) بعهدة عمال تنظيف كل يوم منذ الساعة السابعة صباحا لتنظيفه، لكن مستوى التنظيف لا يصل الى الحد المتوسط وليس اكثر. وهذه الحالة سببها ازدياد كمية القمامة المرمية من أصحاب المحلات وتهاون عمال التنظيف بسبب قلة اجورهم وقلة المتابعة وعدم استخدام أكياس القمامة الكبيرة (يجري توزيعها في حي واحد فقط) وعدم وجود حاويات لرمي الأوساخ.
 
امطار السنة الماضية
 
وهنا لابد ان نذكر بالفيضانات التي شهدتها الناحية في العام الماضي، حيث تعرضت فتحات منهولات المجاري عند ملتقى شارع منتصف البلدة مع الشارع العام الى الانسداد بسبب اكياس النايلون والورق والفضلات الاخرى التي تجمعت فيها، ما ادى الى تراكم المياه ووصولها  الى علو (50 الى 60سم) حتى دخلت معظم المحلات والبيوت في الناحية وقد تكررت هذه الحالة عدة مرات ولساعات عديدة وكأننا في القرون الوسطى ولسنا في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين.
 
شارع 60
 
أما في شارع (60) المحاذي لبرطلة ، فقد طالب الكثير من سكنته البلدية برفع النفايات المتراكمة فيه، إلا أنها لم تفعل شيئا باعتبار ان المنطقة خارج حدود البلدية مما اضطر مجلس عشائر السريان الذي يعتبر واحدا من منظمات المجتمع المدني للمبادرة برفع هذه الأكوام بعد استئجاره لشفل وسيارتين. وقد لاقت هذه المبادرة ثناء المواطنين والمسؤولين وقد حضر النائب خالص ايشوع - من قره قوش- هذه الحملة وتبرع مكتبه بمليوني دينار لتغطية تكاليفها.
 
قلة عدد اليات البلدية
 
إن ازدياد أعباء البلدية وواجباتها تجاه البلدة جعل من الضروري زيادة الآليات المملوكة لها وقد زودت بشفل جديد في بداية تشرين الاول الحالي وكانت تضطر سابقا لـتأجيرشفل مرة أو مرتين في الأسبوع، بمبلغ (250) ألف دينار في كل مرة وهذا كان يشكل عبئا إضافيا على البلدية كما وتمتلك البلدية كريدر واحد فقط وسيارتين وثلاث ساحبات لنقل النفايات وهو ما لا يكفي لرفع النفايات من عشرة أحياء .
وهنا نسأل لماذا انفقت محافظة نينوى 5 بالمئة فقط من ميزانية 2012 المخصصة لها وأعادت المليارات الباقية الى الخزينة المركزية؟ الم يكن بالامكان شراء آليات لا تحتاجها بلدية برطلة فقط بل تحتاجها بلديات نواحي واقضية اخرى في المحافظة لتنفيذ الواجبات البلدية التي لا يختلف اثنان حول اهميتها؟ واضافة الى هذا فان البلدية يعمل فيها (92) عاملا بأجور يومية ولكن ينزل منهم للعمل (32) عاملا فقط .
 
ما المطلوب من بلدية برطلة؟
 
من اجل تحسين صورة البلدة وتطوير خدماتها للمواطنين، فان بلدية برطلة بحاجة الى تفعيل قراراتها في محاسبة المتجاوزين والمقصرين وشراء الآليات الكافية (شفل وكريدر آخران وسيارات نقل القمامة وحاويات) لتلافي تراكم الفضلات كما حدث في المنطقة المحاذية لشارع (60) حيث بدأت تنتشر الفضلات في انحائه مجددا. وعلى الناحية القيام بدورها في تبليغ اصحاب المطاعم والمحلات بعدم رمي القمامة ومحاسبة المخالفين منهم ومرور سيارات القمامة على البيوت وضرورة تزويد البيوت والمحلات باكياس جمع النفايات وزيادة أجور العمال، لكي يكونوا اكثر حرصا في اداء عملهم .
 
 
همسة...
 
أفاع تتحدى  وتسخر!
 
بعد ان تحدت افعى سيد دخيل الجهات المختصة بايجاد مصل خاص مضاد للدغاتها القاتلة وانقاذ الارواح التي تزهق وبعد ان ضحكت افعى سيد دخيل طويلاً على خبراء وزارة الزراعة وخبراء وزارة البيئة وخبراء وزارة الصحة واساتذة  كلية العلوم في جامعة ذي قار وهم يحاولون منذ سنوات الحد من انتشارها وايجاد مصل خاص للدغاتها القاتلة دون جدوى. دخلت ميدان التحدي افاعٍ سامة اخرى لتتحدى كل الجهات المعنية بمكافحة الافاعي وتضحك كثيراً.فقد ابدى مواطنون في منطقة الصالحية الواقعة شرق البصرة قلقهم جراء انتشار افاع سامة وطالبوا الحكومة بتخليصهم منها بعد ان أودت لدغاتها بحياة اربعة اشخاص. فيما اكدت ادارة المركز الصحي في قضاء شط العرب عدم توفر ترياق يبطل مفعول سموم  تلك الافاعي التي لعبة التحدي التي يبدو انها اصبحت اللعبة المفضلة  للافاعي السامة لدواعي الضحك ام لاسباب لا يعرفها احد سوى الافاعي. فقد طالب مواطنون من سكنة قرية (السودة) التابعة الى ناحية غماس جنوب غربي الديوانية الحكومة المحلية ووزارتي الزراعة الصحة بانقاذهم من خطر نوع جديد من الافاعي السامة التي اجتاحت اراضيهم الزراعية. وفي حين دعت مديرية الزراعة الفرق المختصة الى دراسة نوعية الافاعي وايجاد مضادات لسمومها،اكدت بيئة الديوانية ان هذه الافاعي قادمة من خارج الحدود. ويقول احد الفلاحين في تصريح صحفي ان الفلاحين باتوايخافون الدخول الى اراضيهم الزراعية لحصد محاصيلهم خوفاً من لدغة الثعبان. لافتاً الى انهم لا ينامون في منازلهم الا ببقاء احدهم يحوم حول المنزل خوفاً من الثعابين. وطالب الحكومة المحلية والمسؤولين فيها بانقاذهم من خطر الموت ومن الرعب الذي يعيشون فيه كل لحظة من حياتهم بسبب الافاعي الغريبة التي اجتاحت اراضيهم ومناطقهم. من جانبه اكد مدير زراعة الديوانية المهندس محمد الجبوري ان المديرية شكلت فريق عمل ضم مختصين وان الفريق قد شخص الافعى بانها من الانواع الشرسة العدوانية التي تتميز بسمية عالية تسبب الموت السريع. كما قامت المديرية بدعوة فريق عمل متخصص من العاصمة بغداد لبحث ودراسة نوع الافعى وتسميتها. همسة للفريق المتخصص: لا يريد المواطن معرفة نوع الافعى واسمها بل يهمه جداً جداً ايجاد مصل مضاد للدغتها القاتلة. نعم ايجاد مصل مضاد للدغة الافعى بالسرعة الممكنة.
كفاح محمد مصطفى
 
 
إجابة من مديرية الإعلام التربوي
 
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 79 في 11/9/2013 خبراً بعنوان (حديقة مدرسية بكلفة 16 مليون دينار؟!) نود اعلامكم ان المعلومات الواردة في الخبر غير صحيحة، اذ تم رصد مبلغ اجمالي (67820000) سبع وستون مليون وثمنمائة وعشرون الف دينار عراقي لا غيرها لتأهيل مدرسة الفداء في محافظة ذي قار من ضمنها تأهيل حديقة المدرسة بمساحة 250م2.
للتفضل بالاطلاع ونشر الاجابة.
 
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
 
عروس الفرات الأوسط تعاني الإهمال الخدمي!
 
متابعة "طريق الشعب"
يعاني اهالي مدينة الحلة من الاهمال الواضح للخدمات المقدمة اليهم ومنذ فترة طويلة،  وفي مقدمتها خدمات البلدية، حيث تفتقر المدينة لوجود شبكة تصريف المجاري، وأن أكثر من (85%) من أحيائها غير مشمول بمنظومة المجاري، لذا يتم تصريف المياه الثقيلة  بواسطة  شبكة المجاري المكشوفة او ما يعرف بخزانات التصريف ليتم سحبها عبر آليات البلدية ولقاء اجر مدفوع، وبلا شك فضررها الصحي والبيئي كبير على صحة وسلامة الاهالي. مثلما تعاني شوارعها من كثرة المطبات والحفر نتيجة الاهمال وعدم تبليطها منذ فترة ليست بالقليلة بسبب القرار الوزاري الذي يمنع تبليط الشوارع لحين الانتهاء من منظومة المجاري.
اما مشكلة تراكم النفايات وبرك المياه الآسنة التي تغزو كافة الاحياء والازقة فيها وبدون استثناء، وهي مشكلة مستعصية غير قابلة للحل من قبل الجهات المعنية، ما جعل الاهالي في حالة استياء شديدة بسبب تشوه منظر الأحياء وكثرة الحشرات والحيوانات السائبة التي تتجمع عليها وتتسبب في إزعاجهم،  وربما نهر اليهودية من اسوأ الكوارث البيئية في مدينة الحلة فقد تحول الى مكب للنفايات ومرتع للحيوانات النافقة والحشرات المسببة لكثير من الامراض.
 اهالي مدينة الحلة يطالبون مجلس المحافظة بزيارة مدينتهم والاطلاع الميداني على مدى الخراب الذي  حل بعروس الفرات الاوسط، وهم يناشدون  المسوؤلين والمعنيين بالشأن البلدي ايلاء اهتمام اكبر وجدي بواقع الخدمات في المدينة، واستنفار كافة الجهود من اجل مدينة أنظف وأجمل.
 
 
مشاريع خدمية في النجف .. ولكن!
 
بالرغم من  قيام مديرية البلدية للمحافظة بانجاز العديد من المشاريع الخدمية في محافظة النجف، والتي تعد من المشاريع الحيوية والمهمة التي تخدم صالح الأهالي فيها، كتبليط الكثير من الشوارع والطرق في المناطق والاحياء التابعة لها،  لكن كنا نأمل من المديرية ان تبدي اهتماماً اكبر بنظافة تلك الشوارع من الأتربة التي تغطيها والأرصفة، خاصة ونحن مقبلون على فصل شتاء ممطر. ولابد من الإشارة الى ضرورة تسليك المنهولات المٌعَدة لتصريف مياه الأمطار، حيث ان غالبيتها مسدود بالأتربة وبشكل كلي . هذا ما شاهدناه بشكل خاص في منطقة الأنصار - شارع المدارس حصراً في محافظة النجف.
 
كاظم منخي
 
 
مشاكل بنية تحتية لمدارس الكرخ الثانية
 
نتيجة الزيارات المتكررة  لعدد من المدارس الواقعة في الكرخ الثانية من العاصمة بغداد  والتابعة الى تربية الكرخ الثانية - بحكم ان اولادي من طلبتها-  يمكنني ايجاز ابرز النواقص والاحتياجات التي تعاني منها، وهي كالتالي:
�يوجد عدد من المدارس بحاجة ماسة الى زيادة عدد صفوفها، وإمكانية حل المشكلة القائمة عبر تزويدهم بصفوف كرفانات بشكل مؤقت لحين حل المشكلة جذريا من قبل الجهات المسؤولة في وزارة التربية، علما ان المدارس التي تعاني من هذه النواقص هي (ثانوية القيروان للبنات، ثانوية رفيدة للبنات، ثانوية الضرغام للبنين، ثانوية المعرفة للبنات).
�فيما مشكلة ادارات المدارس وهي: ثانوية القيروان للبنات، ثانوية رفيدة للبنات، ثانوية الضرغام للبنين، ثانوية المعرفة للبنات، تتمثل بنقص الكادر التدريسي فيها.
�اغلب طلبة المدارس الثانوية الموجودة في منطقة الكرخ الثانية، يشكون من قلة الكتب والقرطاسية اللازمة اليهم.
�تفتقر غالبية المدارس الى  وجود مرافق صحية نظامية ومؤهلة فالموجودة لا تفي بالغرض المنشود منها، كما تحتاج معظمها الى اهتمام وصيانة ساحاتها المدرسية الخاصة  بالنشاطات اللاصفية، ويتطلب من الجهات المعنية ابداء اهتمام اكبر ببناء وانشاء مختبرات ومكتبات ضمن بناية المدرسة، حيث ان معظم المدارس لاتوجد فيها مثل هكذا مرافق.
�واخيرا نضيف انه بالاضافة الى كل تلك المشاكل الا ان مدرسة رفيدة للبنات، تضاف اليها مشكلة اخرى متمثلة بانقطاع في التيار الكهربائي عنها منذ عدة اشهر، ووجود الارضة في احد الصفوف ولهذا ضرورة الاسراع بمكافحتها قبل انتقالها للصفوف الاخرى من قبل الجهات صاحبة العلاقة خدمة لصالح الطلبة.
مالك علي حمزة
 
 
 
ممارسات تذكرنا بالنظام السابقّ!
 
في الأيام القليلة الماضية تفاجأ منتسبو مديرية إحصاء النجف بتوزيع استمارة طلب معلومات صادرة من هيئة المساءلة والعدالة عليهم ، وذلك من قبل شعبة النزاهة في المديرية المذكورة. وما أثار استغراب المنتسبين ان الاستمارة تتضمن أسئلة مثل: الانتماء الحزبي والدرجة الحزبية قبل 2003.
بدون ادنى شك: ان توزيع الاستمارات إجراء روتيني تتبعه بعض الدوائر الحكومية في استقصاء المعلومات المدنية لموظفيها، لكن المعلومات المطلوبة في هذه الاستمارة تعيد الى أذهاننا ممارسات النظام السابق تجاه كافة منتسبي الدوائر الحكومية آنذاك. والتساؤل المطروح من قبل الموظفين: ترى الا توجد طريقة او أسلوب آخر للتعامل معهم عند طلب المعلومات المدنية غير تطبيق أساليب النظام المباد؟ كما ومن جانب اخر يمكن للموظف المعني بالاجابة على اسئلة استمارة المعلومات ان يتجاهل الاجابة الصحيحة عليها باعتبار الاختيار والاجابة من ضمن الحقوق المدنية التي كفلها الدستور له.
نأمل ان تتجاوز هيئة المساءلة والعدالة ذلك في العهد الديمقراطي للدولة العراقية.
 
 مراقب
 
اكول...
 
ثلاثة اشهر لصيانة جسر!
 
منذ عام (2003) وشوارع العاصمة بغداد تشهد زحاما يوميا، ولأسباب عديدة، منها غلق بعض الطرق والازقة بواسطة الكتل الخرسانية من قبل الوزارات والدوائر الرسمية او لحماية بيوت المسؤولين، وكذلك ازدياد أعداد السيارات نتيجة الاستيراد العشوائي بعد انخفاض نسب الضرائب على السيارات المستوردة، اضافة الى كثرة انتشار السيطرات، وما تسببه من ارباك لحركة مرور العجلات.
الى جانب كل تلك الاسباب هناك سبب اخر، وهو اجراء عمليات الصيانة للطرق والجسور في اوقات الدوام الرسمي. لكن الغريب ان فترات الصيانة تطول كثيرا، لتصل الى عدة اشهر، والدليل على ذلك الزحام الشديد الذي تشهده منطقة شارع فلسطين، بسبب صيانة جسر ساحة بيروت والذي يقع في مفترق طريق حيوي لكونه يربط عدة دوائر ومؤسسات حكومية وكذلك الجامعة المستنصرية.
وقد اعرب الكثير من طلبة الجامعة المستنصرية عن امتعاضهم وخاصة ممن يسكنون في مناطق بغداد الجديدة والزعفرانية وزيونة من صيانة هذا الجسر في بداية الموسم الدراسي تحديدا، وما نتج عنه من تأخير يومي لوصولهم الى الجامعة. وما يلفت النظر هو اللوحة الموضوعة من قبل الشركة المقاولة المسؤولة عن انجاز صيانة هذا الجسر، اذ كتب عليها فترة صيانة الجسر (89) يوما، اي حوالي ثلاث اشهر، وهي فترة طويلة لصيانة جسر لا يتعدى طوله (500) متر لاصلاح الاسفلت المتضرر وتبليطه، وترميم الفواصل بين الهيكل الحديدي واعمال اخرى بسيطة. ويمكن خلال هذه الفترة انجاز وتشييد جسر جديد او بناية بطوابق متعددة كما حدث في جمهورية الصين حيث انجزت بناية مؤلفة من ثلاثين طابقاً خلال خمسة عشر يوما وتستعد الان للفوز بلقب اسرع بناء على كوكب الارض.
نحن لا نريد ان نكون مثل الصين ولكن نريد ان يكون هناك تخطيط سليم لصيانة الطرق والجسور بحيث لا تؤثر على حياة المواطنين وعلى حركة السير، وان يتم اجراء اعمال الصيانة في اوقات العطل الدراسية، او في المساء لكي لا تتسبب في حدوث زحام في شوارع مزدحمة بالاصل.
عامر الشيخ علي
 
 
عين  الصفحة...
 
•  قانون التقاعد
لم يتبق من عمر الدورة البرلمانية الحالية الا القليل، لكنها لم تشهد التصويت على قانون التقاعد الموحد، وظل الساسة يتقاذفونه كالكرة، فتارة يقال انه في ادراج الحكومة وتارة يقال انه في مجلس النواب، وبقي المتقاعد يحلم بموعد اقراره ويتحمل شتى انواع المعاناة والآلام وتوفير متطلباته الصحية والغذائية والخدمية.
المتقاعدون يتساءلون أين الوعود الرنانة باقرار قانون التقاعد الموحد؟ ويبدو ان تلك التصريحات من قبل البرلمانيين والمسؤولين لم تكن الا مجرد شحنات تخديرية هدفها كسب الوقت، مع قرب حلول موعد الانتخابات في نيسان القادم؟
 
• الكاظمية بين الامن والمعاناة
 
تعد مدينة الكاظمية من المناطق الدينية المهمة في العاصمة، فهي تحتضن باستمرار حشوداً هائلة من الزوار والسياح من المحافظات ودول العالم المختلفة، خاصة ايام المناسبات الدينية لوجود مرقدي الامامين الكاظمين(ع)، وقد تعرضت هذه المدينة الى اعمال ارهابية بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة من قبل القتلة المجرمين ما اضطر الاجهزة الامنية الى اغلاق كافة منافذ الدخول للمدينة، وعدم السماح بدخول المركبات، الا التي يثبت اصحابها انهم من سكنة المنطقة، بعد ابراز الوثائق الرسمية المطلوبة ودون سواهم حتى اقارب ساكنيها . اهالي الكاظمية يناشدون الجهات الامنية اعادة النظر باجراءاتها المتشددة والاعتماد على الجهد الاستخباراتي والاجهزة المتطورة الحديثة للكشف عن المتفجرات مع الاعتزاز والتقدير بجهود رجال الامن من اجل الحفاظ على سلامة وارواح ابناء شعبهم.
 
• المواطن والكهرباء
 
بعد التحسن في اداء وزارة الكهرباء وتأكيد مسؤوليها على تزويد المواطنين ب 24 ساعة عادت الانقطاعات مرة اخرى، وهي تتكرر بين ساعة واخرى، نتمنى ان تكون هذه الانقطاعات حالات استثنائية يتم الاسراع بمعالجتها، كما ندعو العوائل الى التقليل من تشغيل اجهزة الانارة والاجهزة الكهربائية غير الضرورية والتعاون مع وزارة الكهرباء لاستمرار هذه النعمة . و نتمنى ان تكون الوزراة صادقة في وعودها هذه المرة بعد  اعوام طويلة من المعاناة.
 
• الالعاب النارية
 
تحدثنا كثيراً حول الالعاب النارية التي تحرض الاطفال على العنف كالرشاشات والمسدسات التي تستخدم فيها "الصجم" حيث تشهد الاسواق رواجاً واسعاً وكبيراً لهذه الالعاب الخطرة على  حساب سلامة وصحة الاطفال بل حتى الكبار، وقد حذرت مراراً من مخاطرها، كان اخرها يوم الاثنين 4/10 قبل عيد الاضحى وحملت حينها المسؤولية للباعة واولياء الامور الذين ينبغي ان يلعبوا دوراً مباشراً بمنع تداول هذه الالعاب لكن مع الاسف سجلت 126 اصابة وفق احصائية دائرة صحة الرصافة، ولاننسى دور وزارة التجارة التي اعلنت اكثر من مرة عن نيتها منع استخدام الالعاب المحرضة على العنف.  فتعرض الاطفال الى اصابات مختلفة وخاصة في منطقة العين هي جرائم تضاف الى المآسي اليومية التي نشهدها عبر السيارات المفخخة والعبوات الناسفة والقتل العشوائي.
عباس رحمة الله
 
 
ص6

الأهوار حضارة سومر
 
صدر أخيراً عن دار الشؤون الثقافية في العاصمة بغداد كتاب جديد بعنوان:"الاهوار حضارة سومر.. جنائن الماضي .. سحر الحاضر" للكاتب مهدي الحسناوي.
 يتناول الكتاب تأريخ نشوء الاهوار الذي يرتبط بالحضارة السومرية وكذالك ديانات سكان الاهوار المتنوعة وفي فصل أخر تناول المؤلف ثقافة وأدب عرب الاهوار، ولعل محنة التجفيف التي عانى منها عرب الاهوار أخذت حيزا كبيراً من الكتاب.
يذكر ان المؤلف قد اعتمد على مصادر أجنبية وعربية في تأليفه هذه الدراسة.
 
..................................
تقاطعات الكتابة الإبداعية مع الآيديولوجيا
الأدب ومقولة التاريخ
(1-2)
 
سيف سهيل
يقال عن عمل أدبي ما: إنه عمل رائع، إلاّ إنه مؤدلج. أي أن قيمة أدلجة مضمنة هي قيمة منظور لها سلباً في العمل الأدبي. إختبار صحة مقولة كهذه، وتقليب المسألة من وجوه عدة، لا يعني التمحيص في الأدب وحده (إن كان منظورا إليه على إنه تشكيلات لبنى جمالية) فحسب، بل ويعني، أكثر من ذلك، النظر إلى الأدب في تاريخيته: الأدب كموضوع في تيار الزمكان من ناحية، وكذوات فردية متكلمة، من ناحية أخرى.
الأول، يعني إختبار النقطة التي يقيم بها ما هو مكاني وزماني، علائقه مع الأدب ويفرض منطقه فيها فرضاً. ولولا إن الأدب هو نتاج بشري في مسيرة لا جمعيّة (أي تجارب فردية متفرقة) لكان البحث عن هذه النقطة، هو أشبه بالبحث عن نقطة أصل وبداية لهذا التغلغل. وعلى الرغم من ذلك، إن حقبة أو جيلاً ما، مأخوذاً بمجموعه، يشكل سطحاً لبنىً أعمق؛ روافد لا تنتهي لتيار يسير تحت التشكيلات الفرديّة ويوحّد إختلافاتها. لكن، وما إن نعود إلى السطح إلى هذه التجارب الفردية، فإننا سنكون معنيين أكثر بتناول الأدب كذات متكلمة، لا بل قل مجبرين على دراسته بهذا الفردية. هذا الجانب الآخر، من المحاولة، يأخذ الأدب من اللحظة التي صار فيها واعياً بذاته وأطلق على نفسه إسم "أدب"، (يؤرخ ميشيل فوكو هذه اللحظة ويعيد إنبثاقها إلى نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر). إن دراسة الموضوع بهذا الشكل الموسع، الذي يتضمن الإنتقال من ما هو موضوعي إلى ما هو ذاتي يعني إشتراك حقول مختلفة.. يعني إنتقال الدراسة من تطرفين: من التاريخي المحضّ إلى الأدبيّ المحضّ. وهو سيكشف عن كثير من الحقائق المرتبطة بالتغييرات التي تعرضت لها الفنون الإبداعية، وما مرت به من تحولات عميقة، وثورات التجديد والتجريب. مثلاً لو تتبعنا "البعد الفلسفي في الأدب" للاحظنا إلى أي مدى تجاوز هذا التأثير شحنة النص الدلالية إلى السياقات الفنية مثل الشكل والإسلوب واللغة. وفيما يتعلق بالعبارة الأخيرة، من الضروري التنويه إلى تأثير الفكر الوجودي في هذا التحول. علاوة على إن الذهاب بعيداً في التحليل بإمكانه أن يلقي الضوء على تحول تأثير قصدية مؤلف في مستوى الدلالة إلى تأثير لا قصدي في المستوى الفني (أي تداخل الذاتي في الموضوعي)، مستبعدين من حسباننا التجريب المكرِّس أولوياته إلى اللغة.
عند هذا الحد من المسألة، أي مسألة قصدية الأديب والفنان، يطرق بالنا بالقوة ذات النقاش الفلسفي � الأدبي من جهة وعين الجدل الأدبي � الأدبي من جهة ثانية. الأول � الذي دعوته نقاشاً � كان فلسفياً في طبيعته، وقد ظهر جلياً في الرفض الأفلاطوني للأدب كونه "منافس للفلسفة يطارد الحقيقة وعرضة للفساد"، رغم إن كتابات أفلاطون الفلسفية، ومن بعده التجريبيين الإنكَليز، قد حملت صبغة أدبية. أما الجدل الأدبي � الأدبي (القديم الجديد) فتاريخياً قد جرى على مستويات عدة مستقلة لكنها متداخلة. تباينت من إختلاف حول المفاهيم إلى اللغط الدائر حول أجناسه. لكن، في إعتقادي، فإن الجدل الذي يبقى يحتل الصدارة في أهميته، والذي يعيدنا إلى إشكاليتنا المطروحة أعلاه، هو جزء من الجدل والنقاش العنيف الذي دار ولازال يدور حول "وظيفة الفن": أقصد إشكالية هل الفن للفن؟ أم الفن للناس؟. هنا تتبدى لنا المشكلة على نحو أكثر إستعصاءً، وكأننا، نقع في ذات الإشكالية مراراً وتكراراً دون إنفكاك منها!، كما لو أننا عدنا إلى السطر الأول - لم نتزحزح نصف خطوة حتى. لأن الإستخدام اللغوي لكلمة "وظيفة" قد يلمّح إلى تحيزنا المسبق! سأعود إلى هذه النقطة، لكن قبل ذلك أود بأن أشير إشارة سريعة إلى أن جدل الفن- الفن (وبالتأكيد أدب-أدب كعمل فني يجري بوسيلة اللغة)، هو جدل فلسفي داخل الفن. أي أننا ما عدنا ضمن ثنائية تناقش إحداها الأخرى؛ ما عدنا ضمن إنفصال الفلسفة عن الفن- فهذا موضوع آخر، بل إننا الآن نقبع داخل الفن بتفكير فلسفي: الفن ينقد ذاته. وربما ظهر هذا الأمر بسطوعه الأكثر جلاءً مع ماركس، ثم بعده عند نيتشة. نكمل من حيث إستطردنا قليلاً، فنقول: إذا كان الفن هو التبدي لإنفعال فنان ما تجاه العالم. سواء كان الأدب أو الفن البصري أو - حتى على نحو أكثر خطورة � الموسيقى، في مجملها لا تخرج في النهاية عن كونها نقلاً وترجمة لمشاعر الفنان، أو بالأحرى، ردة فعله إزاء إحساسه (كوظيفة لا عقلانية) بمحيطه الخارجي، فإنها بهذا المعنى، ولاشك، ترتبط بـ "حاجة". عدد غير قليل من الدراسات بيّن إن الأماثيل ورسوم الكهوف وأدب العالم القديم، والتي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر مع العقائد والأفكار الدينية، كانت تعبر عن "حاجات" نفسية، قارّة، بشكل أساسي. وبكل تأكيد فإن الوعي البشري لم يظل على حاله؛ لقد بدأ يتجه نحو عالمه الماديّ يعقلنه يحاول فك رموزه، ومع كل هذا كان الفن يواكب الحركة؛ يتغير كيما يوائم التعبير عن تغير حاجة الأفراد والجماعات. في إرتباط الشعر بالهدف الإجتماعي عند اليونانيين  تتبدى تحت السطح حاجة نفسية إلى ما يشبه تبريراً للأفعال. في الملحمة تمثّل أفعال الآلهة بأفعال البشر، وفي التراجيديا، كما يقول نيتشة، كان على اليونانيين، لكي يعيشوا في الحياة، أن يخلقوا آلهتهم تبعاً للضرورة العميقة. لقد أقصي الشعر الغنائي من دائرة الإهتمام، بعد أن قرن بالموسيقى، لأنه في رأي المجتمع اليوناني "شعر فردي خال من الفائدة الإجتماعية". بعكس شعر النوعين الأولين، كونهما حاملين لقيم إجتماعية. مثّلَ هذا الهدف في الأشعار الهومرية صورة الثقافة اليونانية ووعيها القومي في المرحلة العليا من الحقبة البربرية (Barbarism) (حسب تحقيب موركَان الثلاثي). أعتقد بأن الفن، والفلسفة ولدا من ذلك الجدل القلق بين النفس والمادة. إنها نشأت من أفكار "كوّنها الناس بصدد طبيعتهم والعالم الخارجي المحيط بهم"بدافع نفسي داخلي وحافز مادي خارجي � هذا إرتباط مزدوج من العلاقات الداخلية. ومع تغير علاقات الإنتاج وتحولات النظام الإجتماعي الذي أدى إلى ظهور بواكير فكر سياسي وتنظيم إداري في المجتمع اليوناني، بدأ الوعي بتمايز الفئات والطبقات نحو التطور، وإنعكس هذا على أعمال الشعر المسرحي. كان وعياً بالتمايز.. بالإضطهاد، ومن الخطأ الإفتراض بأنه كان وعياً لطبقة بذاتها ولذاتها. فضمن صراع الطبقات، حينها، نرى بأن مسرحيات الهذليين ساندت الأغنياء لأنهم من يمتلك المال، وقد مال آرستوفانيس في مسرحياته إلى السخرية من "الزعماء المتطرفين و دولتهم المثالية"؛ لقد حارب الآراء الجديدة لسقراط الفيلسوف ويوربيدز المسرحي. مع يوربيدز غدا الشعر والمسرح في المجتمع اليوناني مختلفاً: لم يعد الفن المسرحي بذاته هو أهم ما يعنى به يوربيدز، "بل البحث الفلسفي والإصلاح السياسي". مع يوربيدز شأن المسرح بات مختلفاً عما كان عليه مع أسخيلوس و سوفوكليس: تحولت نظرة الكاتب إلى عدم إكتفاء بالوعظ (كما هو الحال مع أسخيلوس) أو بتكريس نظام أخلاقي قائم (كما هي المسألة عند سوفوكليس)؛ تركزت هذه النظرة الآن على نقد الأحوال والأوضاع القائمة، نجد مثال ذلك لديه في مسرحية (ألستيز) التي تمثل "محاولة لتسخيف الخرافة". نلاحظ أن الحاجة النفسية قد بدأت الآن تفقد مكانتها، كدافع وقوة محرّكة لكتابة الشعر المسرحي في أثينا، إلى صالح أساساتها الماديّة التي ظلّت بمنأى عن التناول الصريح حتى هذه اللحظة. شيء من إنقلاب علائق الزمن يظهر هنا: فبدلاً من أن يظهر الواقع الماديّ في شكل ماضوية بطولة أو سرمدية فعل، كي يشبع حاجة نفسية ويعزز تبريراً أخلاقياً لما هو حاضر، صار هذا الواقع مستهدفاً في ذاته و في حاضره. لكن علينا أن لا نفهم هذا الإنزياح على إنه وعيّ تام ومتكامل للأفراد بمفهوم الحاجة الماديّ بكلّ جوانبه حسب معناه الحديث. صحيح بأن التعريف العام للدولة في جمهورية أفلاطون هو تعريف قائم على حاجات الأفراد الماديّة، لكن التفاصيل توضح قطعاً إن هذا التعريف مبني على مثالية منطقية أكثر من بنائه على أسس ومفاهيم إجتماعية وإقتصادية محددة بدقة. كانت فكرة الـ "فرد" في ذاك الوقت، تدخل ضمن دائرة المستحيل التفكير فيه. "لقد صّور أفلاطون في (الجمهورية) المجتمع المتكامل والسعيد ولم يتطرق إلى الإنسان المتكامل، لأن السعادة والكمال، في نظره، لا يمكن إيجادها في الفرد بل في الجنس (أي المجموع) (9)". ولهذا السبب سيتوجه أفلاطون في نهاية عمره لكتابة كتاب (القوانين) ليعيد ما إستبعده من الواقع سابقاً.
"في الشعر اليوناني إلتقت الفلسفة الميتافيزيقية والآيديولوجيا الدينية بالفلسفة الإجتماعية" ولذا فإن أعمال يوربيدز في إطار تشككها ومحاولات إصلاحها السياسي كانت تعمل على هذا التداخل المذكور. لا يمكن القول بأن موقفاً سياسياً أو إقتصادياً يظهر صرفاً في العمل، لأن الوعي بالسياسي والإقتصادي والإجتماعي والديني و (أو) الفلسفي كان لا يزال متشابكاً في نسيج وحدة. أي بطريقة أو بأخرى كان يوربيدز لا يزال يدور في فلك التعميمات المثالية في المحاجة الفلسفية، لكنه في ذات الوقت، كان يوجه، ببصيرة ثاقبة - تبدي تأثيراً بالسوفسطائية - نقده لإرتباط الديني بالسياسي. ويكفي أن نقرأ المقطع التالي له من إحدى مسرحياته لكي نميز مدى هذا التداخل وهذي النظرة الثاقبة التي تحاول عقلنة محيطها وتنقيته من العقائد البالية: "إن هذه الأرض أرض السفاحين قد خلعت على الآلهة ما تتصف به من جشع وشهوانية. والشر ليس مقره في السماء.. وهذه كلها أقاصيص ميتة آثمة من إختراع المغنين"! وسواء مع هذا المسرحي الفيلسوف أو مع عدوه، الشاعر آرستوفانيس، الذي يوصف بأنه رجعي ينادي بالعودة إلى عصور اليونان القديمة، حيث الدين، لا التفكير الفلسفي، هو مصدر المعرفة والأخلاق، نرى إن الشعر المسرحي بدأ يتخذ موقفاً مما يجري من حوله. لقد تجاوز الأديب تركيزه على موضوعة الوعظ الأخلاقي والمحافظة على النظام السائد والهدف التعليمي للمجموع إلى تثبيت رأيه الشخصي والمعارضة والحط من آراء نظرائه. تجدر الإشارة إلى نقطة تجعل المرء يعتقد بتفوق يوربيدز، وهي النزعة الإنسانية الجياشة التي سجلها في أغلب مسرحياته. لم تعد الحروب الهومرية تشكل لهذا الشاعر مصدراً آخّاذاً لبطولات الماضي. لقد بدأ من حيث إنتهى هوميروس مصوراً مذابح المعارك و مظهراً بشاعة الحرب. في مسرحية (هيكبا)، صوّر حدث المعركة التي أطاح فيها الأثينيون بميلوس على إنه إنتصار للمغلوبين بشكل جريء. وبالإمكان عدّ هذا التصوير "أعظم تشهير بالحرب في الأدب القديم". أعتقد إن أهم حادثتين قلبتا الوعي البشري ومعه تغيرت علاقة الإنسان الفرد بعالمه، وبالتالي علاقة الأدب كونه نتاجاً بشرياً يرافق تحولات الفرد الخارجية والداخلية (النفسية)، وهما: أولاً الثورة الفرنسية التي مهدت لظهور الفرد (ككيان) وكسرت رباط السلطة الإجتماعية بشكلها الإقطاعي وما سبقها من نهضة فكرية وإصلاح ديني. أما الثاني، هو ظهور موضوعة الإنسان (ذاتاً وموضوعاً) في حدود القرن التاسع عشر.
 
....................................
هجاء الحجر
 
عبدالكريم كاصد
قال الحكيم:
" السعادةُ أن تدخلَ بحرَ الناس
وتصيرَ سمكةً "
قال الآخر:
" صغيرةً أم كبيرةً؟ "
قال الحكيم:
" تلك هي المسألة "
* " دائماً يحدثُ العكس "
قال المهرّج
وقد رأى ظلّهُ على السقف
* حين رأى الملكُ شعبَهُ عارياً
قال: " ما أجملَ الشعبَ في أثوابه الزاهيهة !"
* قال العابر:
" في الغابة المسكونة بالوحوش
نمنا بسلام "
قال المقيم:
" في مدننا الآهلةِ بالبشر
لم نأمن الوحوش "
* قالت الأشجار
وقد سالت ظلالُها كالحبر:
" منْ يكتبنا على الطريق؟ "
* قال العاشق لمعشوقته:
" سأقودك إلى غابةٍ من فضّةٍ
وعشبٍ من الذهب
لنقيم هناك "
قالت المعشوقة:" وكيف نأمن الوحوش؟ "
قال العاشق:
" بالذهب والفضّة يا حبيبتي "
* كان أبي يقول:
" رصاصةٌ واحدةٌ لا تصنع غيرَ ميْتٍ واحد
وفكرةٌ واحدةٌ تصنع آلافاً من الناس "
وحين مات أبي متشبّثاً بفكرته الواحدة
التي أطلقها كالرصاص على الناس
لم يسرْ في جنازته أحد
* قال اللصُّ وقد أطربهُ المديح:
"مالُ الناس للصوص
وما للصوص للناس"
* شيئان كدّرا حياتي
أصدقائي
والشعر
* لماذا أشهر المغنين
أسوأهم جميعاً؟
* الشعراء الكبار
يأكلون الصغار
ويتضوّرون جوعاً
* لا أريد أن أعرّف الشعر
أريدهُ أنْ يعرّفني
* على النبع
انحنى فمُ الطريق
ليشرب
*هل تقفُ الأشجار
حداداً على الطريق؟
* في المنفى التقيتهُ،
قال لي:" منذ فارقتك وأنا أتقلّدُ المناصب
نائباً فوزيراً ووزيراً ثانيةً
ورئيساً كما ترى، وأنتَ؟ "
قلتُ له:" منذ فارقتك وأنا من أسوأ إلى أسوأ "
* ربّما أعذرُ الصديق
حين يشربُ نخبَ العدوّ
ولكنْ
كيف أعذرهُ
حين يشربُ دمَ الصديق
* قال المتدارك:
" هل نمحو الخطأ الفادح
بصوابٍ أفدح؟ "
* يريدون
الجريمةَ أن تقيمَ العدل
والعدلَ أن يقيمَ الجريمة
* ما الشجاعةُ إنْ أسلمتنا إلى الضعف
والأمانةُ إن أسلمتنا إلى الوعود؟
* فضائلنا
أننشرها فوق حبل الرذيلة
ثم نرزمها في صرر الخاطئين؟
* البطولات
تقاسمناها جميعاً
أشراراً وطيّبين
ولم يبق منها
ما يزوّدنا في الطريق
* لكلّ غابةٍ شريعةٌ
- قال -
ولم يخطرْ في بالهِ قطّ
أنّ لبعض الشرائع غابةً أيضاً
* حاضرُنا
كيف نجتازه
وقد اكتظّ بأيّامنا الماضية؟
* بابليّون
أكديّون
سومريّون
ولا بأس أن تحفرَ بعد
* لماذا الأشرار
يقصدون السماء؟
والأخيار
يريدون باطنَ الأرض؟
(عن ابن المقفع)
* بشفاهٍ من الحجر
ينشدون الطريق
* سأضع كلّ شيء في مكانه - كما كان -
وأقول لنفسي: " كم تغيّرتِ "..
 
 
.................................
سيدة بن علي.. تستنطق عليسة
 رؤية قصصية لنص شعري
 
قاسم العزاوي
هناك فوق هضبة "بيرصا", كانت ديدو بقامتها المديدة وحسنها الملائكي وبعينين كحيلتين سحبت خضرة الأرض المحاطة بأشرطة دقيقة من جلد ثور كان يخور قوة ورغبة.. كانت تنظر بذكاء قادح وتبتسم لنشوة الانتصار وهي ترى محنة حاكم البلاد الأمازيغي وقد غلبته على أمره ابنة ملك صور "عليسة"، فلقد فاوضته لمنحها ارضاً لبناء مدينتها, بيد انه أبى أن يمنحها أكثر من مساحة جلد ثور، قبلت عليسة هذا العرض أمام دهشة مرافقيها إلا أن الأميرة الجميلة كانت تضمر خطة ذكية ستمكنها من بلوغ غايتها وتأسيس واحدة من أشهر المدن عبر التاريخ : مدينة قرطاج , اذ قامت بقص جلد الثور الى اشرطة رقيقة طويلة أحاطت بها الهضبة.
هناك ..
حيث الهضبة الخضراء قادتني بن علي � سيدة, لصوتها الرخيم المتنغم بالأسرار والدفء ودموع حرى تنساب من عينيها, دموع غزلتها المآسي..
 اقتربت اكثر وبما يشابه الحلم, رأيتها , صوب البحر المتلاطم بالأمواج والنوارس الخافقة .. وبما يشبه التشبح أصخت السمع لترانيم سيدة..
( عليسة .. ديد و.. اليسار !!
يا رقة عاشقة في ليالي الوجع..
يا حكمة الأحرار..
قلت: الله ..
كانت عليسة تردد معها بصوت أقرب إلى التراتيل الكنائسية ..
قلت: اكملي يابنة علي ..
وكأنها سمعت صدى صوتي, فيما راحت أنغامها تزدداد موسقة وترنماً..
شقي عباب البحر .. وانهضي ..
بجرحك المتخم بالأسرار..
واقيمي المدينة.. أقيمها ..
توقفت بن علي, وهي تتأمل مستقبل مدينة ديدو, مدينتها التي ستقيمها وتعيدها بالرخام وتعبقها بالبخور ومن كل بقاع العالم ستجلب لها الزهور, وبالحسناوات تنشرهن كدر منثور.
وهي تستجيب الى الحاضر بإيماءة من أناملها وتزاوجه بالماضي, زمن عليسة وشروعها بالبناء , و تهمس بأذنها الصاغية..
عليسة ..
لملمي أحلامنا المتشظية ..
وامسحي بيديك..
دمعة امرأة غزلتها المآسي.. لفها العار لقرون عانقت خوفها ..
كخطيئة تتناسل .. وجعا شهياً..
نبيذها العتمة ..
وفي الظل صنعوا منها علفاً.. في الاوكار
اليسار .. اليسار!
حينها اندلقت الدموع من عيني سيدة. كأنها تستقرئ ما تمر به
عليسة من محنة وشرود
قالت :
عليسة التي قالت:
آه صاحبتي , قولي لي ما ترينه بمستقبلي
قالت..ٍ
سيدة التي قالت:
يارحالة شردتها القصور.. شردتها الديار
خرجت تتحسس الليل عارية ..
تقارع الموج المعربد..
كعرافة متمكنة من رؤياها راحت تكشف مستقبل عليسة وما سيجري لها. لم تخبرها طيعة, لكنها راحت تحرك شريط الأحداث نحو المستقبل وهي تمعن النظر بين عليسة وشريط المستقبل.. فلقد غادرت مدينة صور بعد وفاة والدها الملك . طمع اخوها بيغما ليون بثروة عاشرباص, الكاهن الصوري الأعظم . ورغبته بالحكم مكان أخته.. فدبر قتل الكاهن وحاول قتل أخته عليسة لذا غادرت مع اوفيائها بعد ان أخذت كنوزها معها, باتجاه إحدى المستوطنات الفينيقية طلبا للامان.. وبعد رحلة بحرية طويلة, أرست السفن على ساحل شمال أفريقا في تونس الحالية وقررت إنشاء قرطاج او (قَرت حدشت ( اي القرية الحديثة ) في اللغة الفينيقية ..
قولي لي يا سيدة :
ما رأيتي في تجوالك؟
- كل خير رأيت, أيتها الجميلة القادحة بالذكاء.
قالت: ها أنا اتقمصك, وها انت تتقمصينني..
بوحي لي يا ابنة علي, يا شبيهتي بالرقة والذكاء ..
قالت: بلادي, وروحي الملتاعة..!
انصتي لي مليكتي سابوح ..
وبصوت أشبه بصفير الريح وعويلها
راحت تنساب بإيقاع ممزوج بالحزن, كنت أصغي واسرح بعيداً, صوب هضبة ( بيرصا ) والمح سيدة بن علي , وعليسة غادرتها او قل حلت فيها وامتزجت...
راحت تقرأ:
علّيسة ....ديدو .... اليسار!!
يا رقّة عاشقة في ليالي الوجع ...
يا حكمة الأحرار ...
شقّي عباب البحر... وانهضي ....
بجرحك المتخم بالأسرار ...
وأقيمي المدينة... أقيميها ...
لملمي أحلامنا المتشظية ...
وامسحي بيديك ...
دمعة امرأة غزتها المآسي... لفّها العار
من قرون عانقت خوفها ...
كخطيئة تتناسل....وجعا شهيا
نبيذها العتمة....
وفي الظّل صنعوا منها علفا.... في الأوكار
اليسار .... اليسار !
يا رحّالة شرّدتها القصور ....شرّدتها الدّيار
خرجت تتحسّس اللّيل عارية ....
تقارع الموج المعربد ....
روح أنهكها مشهد الدّم... قلب أحاط به الغبار ....
لهفة مخنوقة.... بدّدتها ليالي الثلج والغربة
نجمة سقطت سهوا... سبحت ضد التيّار
شربت العتمة.. يا ذات الجدائل ....!
وعلى لحم أقدامك تعثّرت ....
لاعبت الكواسر .... راقصت الذّئاب ...
وأقمت الحضارة ...نعم أقمتها ...
مدينة شامخة ...
تحدّت جموح الرّياح ....تحدّت الأقدار
تعبنا ...تعبنا ...تعبنا ....
فهبّي يا عنقاء من رمادك ....
لك البخور واللّبان والعطر .....
وليلتهب جناحاك ...كمروحة من نار ...
اقتاتت من قروحنا ....
وفيضي.... يا ليالي الغضب .....فيضي ...
امسحي آثار نعالهم ....
بلّلي شفاها جفّت من طول احتضار ...
صرخت...نعم افقئي عيون الثعابين، هللت وصفقت لسيدة بن علي وتواريت!

ص7

منطق الشرف
صدر مؤخرًا عن دار الفجر للنشر والتوزيع في القاهرة، الطبعة العربية لكتاب "منطق الشرف.. إدارة المؤسسات والتقاليد الوطنية"، تأليف فيليب ديريبارن.
منطق الشرف كتاب يتحدث عن عالم إدارة الأعمال، وهو كتاب مستوحى من الحياة الداخلية للمؤسسة في علاقتها الحميمة مع خصوصيات كل مجتمع؛ لقد أتاح فيليب ديريبارن للناس ليتحدثوا عن حياتهم، عن المشاكل التي يواجهونها وعن الطريقة التي يتصورونها لحلها، والمسائل التي يطرحها عليهم تنظيم الإنتاج، ساعيا إلى تَمَثُّل رؤيتهم الخاصة للأمور؛ ثم بعد ذلك، بحث من خلال تحليل آرائهم، عن البداهات الكامنة التي يمكن الاعتماد عليها.
 
....................................


الشفق الأسود
 
صدر حديثاً عن دار الحلم للنشر والتوزيع في القاهرة رواية "الشفق الأسود" للكاتبين عمرو المنوفى وإسلام إدريس وتصميم الغلاف أسامة علام.
"الشفق الأسود" رواية من أدب الفنتازيا العربية، والتي تدور في حقبة تاريخية مجهولة، وصحراء مصر التي تموج بالأسرار وهى ملحمة أسطورية ضخمة ترى فيها سحر العرب ممثلا في سدوم كاهنة بني عامر، وسحر اليهود ممثلا في حزقيل الساحر الرهيب سليل ووريث سحرة حاران اليهود.
تسرد الرواية لعنات قديمة وأماكن ملعونة وادي الجن والدير السرى والقبر الملعون.. ستقرأ عن شخصيات أسطورية كالنذير وجنود الموت الثلاثة عشر وسيدة الجبل.
 
.....................................
إبريق الشاي
 
يوري كوفال
ترجمة وتقديم: أ. د. حسن البياتي
- لا يحبني إبريق الشاي.
يراقبني من ركنه طوال النهار, بعينيه النحاسيتين الكابيتين.
صباحاً, عندما أضعه فوق موقد الطبخ, يشرع يعول, يغلي, يحنق ثم يبصق � من ظفر- بخاراً وماءً فائراً. وحين يباشر الرقص والصداح أغلق الموقد وأضع في الماء المغلي شايا فينتهي عندئذٍ فاصل الطرب والمراح.
يأتي ﭘيتروﭬيتش, ثم يسند كتفه إلى الدولاب ثم يقول:
- ( عدم تسديد)
هذا الكلام المزعج يتدلى في الهواء بين إبريق الشاي, بيني وبين ﭘيتروﭬيتش.
أنا لا أفهم رد فعل إبريق الشاي. أَيروقه هذا الكلام أم لا؟ إلى جانب من هو؟ معي أم مع ﭘيتروﭬيتش؟ فهو ليس إلى جانبي. الكلام المعلق في الهواء لا يعنيه. متاعبي لا تهمه. إنه قادر على مواصلة العيش من دوني.
ويسألني ﭘيتروﭬيتش:
- متى تسدد؟
فأبين له:
- تدري, إبريق الشاي لا يحبني.
- من هذا الذي زارك أمس؟، لماذا كنتما (تتصارخان)؟
- إبريق الشاي, يا ﭘيتروﭬيتش. هذا الواقف هنا. هذا النحاسي الأصفر.
- وجعلت أسأل نفسي: لماذا يتصارخان؟ لعلَّ نقوداً أخذت تسيل على كفيه!، هيا � قلت لنفسي � فلأسرع إليه. آن له أنْ يسدد إيجار السكن. ورحت أبثه شكواي:
- علاقتنا ليست على ما يرام, متوترة جداً . إنه يترصدني باستمرار, يريدني أن أغليه ليل نهار. لكنني لا أستطيع, إفهمْ!.. فثمة شؤون أخرى.
   يدهش ﭘيتروﭬيتش وهو ينظر إلى مائدة الطعام التي لما تنظف منذ مساء أمس:
- والسجق باق!.. حتى الثانية صباحاً كنتما تتصارخان!.. وينتابني هاجس : أخشى أنهما سيتذابحان!
أطفئ موقد الطبخ فيبدأ إبريق الشاي بإرسال حنينه في الحال.
- ها, تسمعُ؟ تسمع؟ تمهل, فهناك ما هو ليس بالحسبان !
لا يسمعني ﭘيتروﭬيتش. انه ينصت الى صوته الباطني يقول:
- ( ماذا أسمع؟ لقد سئمت!.. ادفعْ او ارحلْ) لأمر ما يصمت ابريق الشاي, يكف عن الخنين ويروح ينصت الى حديثنا في تعنت بليد.
أشغل أنا عند ﭘيتروﭬيتش ركناً له عدة أركان: ركن حيث أنا, ركن حيث الأصباغ, ركن حيث ابريق الشاي, ركن حيث الدولاب. لكن ﭘيتروﭬيتش هو الآن مع صوته الباطني الذي سرعان ما يتحول ظاهرياً:
- لأجل السجق تتيسر النقود!.. للسجق, للخبز, للشؤون الثقافية... يتصارخان حتى الرابعة صباحاً! أما نحن فلا يصيبنا سوى عدم تسديد مطلق!..
لماذا يصمت ابريق الشاي؟ يتظاهر كأنْ لم يسمع حتى بالغليان!
أبيّن  لپيتروفيتش:
- یصمت, یصمت عن قصد, لقد أستكنّ. وسوف يبقى صامتاً مدة طويلة. ذلك هو ديدنه.
ويلمّح لي ﭘيتروﭬيتش:
- و إلا سنفعل كالمرة السابقة!
يالرباطة جأش ابريقي! .. الموقد الكهربائي قد توهج, في حين هو يتعمد عدم الغليان, يكز على اسنانه, يتجلد ويصغي. لا انبجاسة بخار صغيرة تندّ عن منخره,
لا وشوشة ولا بقبقة تبلغ الأسماع من تحت غطائه!
      وفي المرة السابقة كانت الفعلة شنيعة جداً: جراءَ عدم التسديد الذي أمتد ثلاثة أشهر, حمل ﭘيتروﭬيتش إلى الفناء الخارجي لوحاتي ورسومي, أقام منها خصاً وأضرم فيه النار. اللوحات - يقولون- كانت تشتعل اشتعالاً رديئاً, لا سيما لوحة الطبيعة الصامتة وإبريق الشاي. فقد غّريتها بنسيج � أعظم به من نسيج !- مركب من مزيج الرمل والآجر المجروش. لكن ﭘيتروﭬيتش عزل اللوحة جانباً لكيلا تحول دون إحتراق الأوراق. ورحت أجري في طرقات المدينة, ملفوح الوجه, يغمرني الرماد, لا أعرف ماذا أصنع . لم يكن ثمة سوى مخرج واحد: أن أقتل ﭘيتروﭬيتش!
ويسألني:
- إسمع, ماذا جرى لابريق شايك؟ ما باله لا يفور؟!
أعصاب أبريق الشاي متوترة الى آخر حدّ, أنه يرشح من خلال خيشومه صوتاً رفيعاً مثل لسعة زنبور.
انزاح أنا إلى مكان ابعد. أعلم أنَّ من الخير لي أنْ لا أعاشر, في اللحظة الحاضرة, إبريقَ شايي, أنه لا يعرف الحدود. بإمكانه أن يقذف بوجهك اية قطعة في جوفه.
ويعود يسألني, مقترباً من ابريق الشاي, ﭘيتروﭬيتش:
- أم أن الموقد الكهربائي قد أحترق؟
وأصيح فيه:
- حذارِ!.. إحترس!...
فيسحب ﭘيتروﭬيتش يده جانباً, لكنْ بعد فوات الأوان,,,,
يفلت الغطاء من إبريق الشاي. تتطاير ذرات البخار المتوهجة وشظايا الماء المغلي نحو ﭘيتروﭬيتش فيعول مصعوقاً, أعشى... ويجري متمرغاً الى المطبخ, حاشراَ رأسه تحت صنبور الماء. يبتهج طرباً ابريق الشاي, يبصق بخاراً الى جميع الجهات, يرقص, ينط ويصدح في ظفر, وأي ظفر!
كان عليّ � طبعا � أن أطفئ الموقد الكهربائي, ان أجلس الى نفسي قليلاً وأفكر كيف سأعيش في المقبل من أيامي... أما كيف سأعيش بعدُ فذلك أمر خفيّ, وأما ابريق الشاي � حسناً � فلندعه الآن يغلي!...
يوري كوﭬال كاتب سوڤيتي معاصر, ذو شهرة بارزة في مجال أدب الأطفال, ويعد كتابه (الثعلب الصغير نابليون الثالث) واحداً من أبرز آثار هذا الأدب في الاتحاد السوﭬيتي. وقد سبق للتلفزيون العراقي أن عرض فيلما سوڤيتيا للأطفال مقتبسا من هذه القصة الطريفة, وما نابليون هنا سوى إسم لبطل القصة, ذلك الثعيلب القطبي الابيض اللون, المنفوش الشعر, الذي مازال دون طور سن النضوج.
غير إن إنتاج يوري كوﭬال القصصي المكتوب للقراء (الكبار) يحظى, هو الآخر منهم بالإهتمام. وتمتاز أقاصيصه القصيرة بإيجاز العبارة وتوتر الحدث مع الميل نحو الأمثولة أو الحكاية المنطوية على مغزى والمفعمة, ابداً, بالسخرية الچیخوفية اللاذعة وبالشحنات السايكولوجية.
وثمة شيء اخر يميز أقاصيص كوﭬال, هو هذه النظرة الطفولية الصافية إلى العالم وذلك الإستهلال اللعوب الذي نحسبه ضرورياً للكبار بقدر ماهو ضروري للصغار.
كل هذا يمكن ملاحظته في اقصوصة (ابريق الشاي) التي نقدمها للقراء. وهي إحدى أقصوصتين نشرتهما للكاتب مجلة (أغنيوك) الأسبوعية السوڤيتية في عددها العاشر, الصادر في الرابع من اذار 1989 مع مقدمة قصيرة إستندنا هنا الى بعض ما ورد فيها.
(المترجم)
 
.....................................
البرنامج الثقافي
لاتحاد أدباء البصرة
 
خاص/ طريق الشعب 
أعلنت اللجنة الثقافية في اتحاد أدباء البصرة برنامجها الثقافي اعتباراً من بعد منتصف تشرين الأول الجاري وفي صباح كل يوم السبت و تتألف مفرداته مما يلي:
1 - 19 /10 /2013 جلسة احتفاء بالمنجز النقدي والثقافي للدكتور سلمان كاصد تقديم الناقد جميل الشبيبي، وسيشترك في الجلسة بعض الأدباء والكتاب .
2 - 26 /10 /2013  استضافة القاص البحريني احمد المؤذن تقديم القاص والروائي جابر خليفة جابر.
3 -2 /11 /2013 نادي الشعر في الاتحاد يضيف الشاعر ثامر سعيد.
4 - 9 /11 /2013 جلسة حول كتاب الشاعر عبد الكريم كاصد المعنون (جنة أبي العلاء) بحث ودراسة للدكتور سامي جبار.
 
.....................................
قراءة نقدية في قصائد " طريق الشعب"
قصيدة " خرائط الوصول " للشاعر فراس طه الصكر
 
عبد العزيز لازم
الحجر المدهش  في "خرائط الوصول"
 
في الأدب بأجناسه المختلفة لا يوجد جديد في مجال الموضوع المطروح أو الثيمة، فالعديد من أصحاب الرأي يرون أن مواضيع الأدب لا تتعدى أصابع اليد الواحدة عددا وربما تزيد قليلا حسب إفرازات الظروف الموضوعية. لكننا نستطيع الزعم إن هناك تفاصيل لا حصر لها لكل موضوع عام. ونقول أن هذه التفاصيل تتسم أحيانا بالغموض وبعضها يوغل في التواري بعيدا عن الوعي الجمعي، وقد يظهر بثها في الوعي الفردي الدارج لكنه يتعاظم في عقل المبدع الذي لا يكف (وليس له أن يكف) عن دفع مسباره الكشفي في مجاهل تختزن إشعاعها الخاص الذي سيرسي قواعد بناء إبداعي ذي طابع استثنائي . يحتفظ المبدع بمقتنياته اللفظية ليواصل صقلها بله شحذها كي ترش مردودها ضمن البناء الجديد الذي يخطط له.
لكن القضية لا تنتهي عند هذه الحدود، فالمخلوق الجديد ينشا جنينا يكافح ويتنازع مع محيطه كي يمارس حقه في الحياة ، وقد يركل الجدار ليمارس انعتاقه النشيط في بحره الأوسع . لا يريد الجنين أن يكبر بعين واحدة أو بأذن واحدة ويرفض أن يمتلك قلوبا متعددة أو أطرافا ضعيفة .
يرتجل فراس الصكر خرائطه الوليدة لرسم طريق إلى هدف غامض لكنه يحقق سموه عبر قريض معزز بالفخامة بل أننا لا نكاد نتبين ملامح الهدف نفسه مع أن موجة الغناء تنتابنا بحرارة جراء الحركة المتموجة في الأصقاع الشاسعة التي تكوّن عمق القصيدة. ويبقى الهدف مرسوما بخطوط هلامية متحركة تناظر الهيولى المكونة للخليقة . لذلك لا ننشغل به كثيرا قدر انشغالنا برحلة الغناء وتفاصيل خريطتها الأخاذة . في "خريطة الوصول" هناك مهمتان أولاهما بناء الخطاب الشعري بعد أن تم تشخيص الجهة المخاطبة وثانيهما تعبيد الطريق وجعله رحب الاستيعاب لمن يريد السير عليه وهم كثرة بشرية متوالدة.
يؤسس الشاعر حميميته الباهرة مع هؤلاء الناس من خلال خطابه الشعري متصاعد الطراوة . فانبثقت عنه علاقة مكاشفة دمثه مع القارئ . فهو إذ يخاطب الوطن يحاول إشراك المتلقي في خطة التعبير وخطة الكشف عن مقتنيات خبيئة ، فيفرش تفاصيل قضيته أمام رفاق الرحلة الوعرة :" إذ أن من الحماقة أن تقنع النهر/ بالجريان / بينما تخفي عن المياه خرائط /الوصول .." الشاعر فراس الصكر هو ابن صقع مديد تكتنفه مياه الأنهار من كل جانب . إنها ليست مياه البحر ، بل هي مياه عذبة اشتهرت بها انهار مدينته . والرحلة هنا تتم عبر النهر كثير المطبات متعدد المجاري الملاحية  , فعلى الملاح أن يسبر غور الماء وموانع الحجر الذي قد يعيق سير المركب ، وعليه أيضا (وهذه مهمة مضافة ) أن يبلغ رفاق الرحلة والملاحين بتفاصيل العوائق الممكنة  في طريق رحلتهم . إن تلك المهمة المضافة تؤسس مرآة لضمير الملاح " المناضل" في سعيه المصرار إلى تعزيز التحامه برفاق الرحلة " الشعب" / أصحاب القضية . يدرك  هؤلاء إن مركبهم يحمل حقائق ثمينة تتعلق بالوطن المثخن بالفجائع . وإن الملاح المناضل مدجج بالذكريات الساخنة تخترقه عبر مسيرته فتزيده إصرارا على إكمال رحلته نحو وطن غادرته الفواجع . لكنه يكشف جحيما تطهيريا يسكنه الوطن ويسكنه الناس أصحاب القضية : " أنت الذي أعطيتنا شاراتك / وأوسمتك/ أعطيتنا كل مباهجك الضالة / وحفنة من سنوات التشرد / بينما أخذت كل شيء .." . فكان على المحب أن يتحمل ضريبة حبه للوطن " المنهوب " " التشرد " و " فضيلة أن يرى كل شيء ولا /  يعرف ما يدور .. " الضياع  والاستلاب" . وحين يفرش الملاح الخريطة : " لم نجد في تضاريسها / ما يوحي بالوطن .." . وبعد أن تتشبع الذاكرة بتفاصيل المأساة ، يتوصل الشاعر " الملاح "إلى صياغة أسئلته التنورية التي تبدأ : "أين نخبئ خيبتنا بعد ذلك ..." ثم يتصاعد الرنين الاوبرالي لأسئلة لاحقة لرسم ذروة تتصل بالكارثة . اتجهت القصيدة إلى بناء مواقع الصدمة اعتمادا على تقنيات التشخيص والاستعارة والمفارقة اللفظية : "لم يعد بمقدورنا تحمل بسالة / الهزيمة "  و "أعرضت الينابيع عن فكرة / الصمود " .
إن عنصر الزمن ينهض هنا لا باعتباره ملمحا لزمان يؤرخ لأحداث القصيدة فحسب بل إن الشاعر استطاع أيضا توظيفه لصالح إتمام  الرسم الخاص للمكان نفسه وهو الوطن في وضعه الراهن.
استخدمت القصيدة مفردة "مؤخرا" في أربعة محطات لتصوير الوضع التاريخي الذي يعيشه الوطن  وصولا إلى ذروة مأساوية صارخة مركزة في جملة شعرية  ختامية :" وها قد أصبح الجميع / في متناول الكارثة " .
__________
ِِنشرت القصيدة في العدد 2 لسنة 79 , الأحد 4 آب أغسطس " طريق الشعب".
 
............................................
الرأي والرأي الآخر
 
محمد موزان الجعيفري
الاختلاف مبدأ فطر عليه الإنسان منذ الأزل لكن تعامله معه ارتبط بتغير الشخصيات، والكثير من الناس لا يدرك قيمة هذا الاختلاف وينزعج منه ولا يحسن التعامل معه، بل ينظر إليه على انه موقف سلبي من قضية معينة ويبدأ بتصنيف من يختلف معهم في خانات سوداء ويصفه بأسوأ الأوصاف والنعوت وكأنه اقترف جرما عظيما تقشعر منه الأبدان.
كثيرا ما تلهج الألسنة بالمقولة المشهورة: "الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية"، وعلى الرغم من وجاهة هذه المقولة وعمقها ونبل معناها إلا إن ما يدور في الواقع أمر متناقض تماما مع مبدأ احترام الاختلاف في الرأي، ولعل الأكثر عرضة للضرر في هذا الموضوع هو المثقف الذي تختلف الآراء وتتفق حول طرحه وعرضه لفكرة وقضية ما فيجد نفسه بين مطرقة المتحامل وسندان ما يمليه عليه ضميره وفكره وقناعاته، وأمام هذه الانتقادات اللاذعة والنعوت الجارحة يسقى بما كتب وأحيانا يكون عدم الرضا أو سوء تقديم، حتى يكون الموقف أكثر خطرا وأعمق أثرا من حكم عابر فينبذ كل ما يكتبه ويسفه قوله حتى ولو كان صائبا.
الاختلاف في الفكر الثقافي عميقا لا يمكن التعامل معه إلا من أوتي قدراً من العلم والنباهة والفهم، حتى يميز بين الاختلاف الذي يرسخ الكره الشديد، أو تختلف في تقييم موضوع فكري أو معرفي، ولعل ترسيخ تلك الثقافة الراقية التي تسمو بالإنسان عن الوقوع في المأزق والانسياب خلف الأهواء والعواطف الزائدة في واقعنا وتعاملنا وتفاعلنا أجدى وانفع وأكثر فائدة.
الاختلاف في الفكر أمر طبيعي وصحي وكما أننا نختلف في طبائعنا وإشكالنا ولكن جوهر الاختلاف الايجابي هو إن نختلف بقصد إن نتفق ولا يكون الاختلاف بقصد المتوقع أو التحزب في خندق معين يوافق أو يخالف قناعاتنا وما ترمي إليه، بل يكون الاختلاف مبنياً على فكرة صحيحة تدافع عن المصلحة العامة وتدافع عن الحقيقة، فالذين قدموا للحضارة الإنسانية نماذج إبداعية رائعة ومعارف سامية وأبدعوا فيما يفيد فكانت إسهاماتهم محفورة ومحفوظة في ذاكرة التاريخ إلى هذا اليوم.
ما أجمل إن نختلف في الفكرة والتحليل والتقييم وفق معايير صحيحة وسليمة تراعي المصلحة العامة وتحفظ للاختلاف أدبه وقيمه الراقية التي ينبغي إن يبنى عليها ويؤسس!.
....................................
تحت ظلال مهرجان المتنبي الحادي عشر
 
عيسى مسلم جاسم
تحت شعار- بالقصيدة تسمو الحياة- عقد في محافظة واسط للفترة من 12 ولغاية 13 تشرين الأول 2013، مهرجان المتنبي السنوي دورة الأديب والفنان والأكاديمي والإنسان» رعد طاهر كوران» الذي فارقنا على حين غرة في اليوم الاثنين، الثامن عشر من شباط 2013، والذي نعتته الأوساط الأكاديمية والتربوية والأدبية والثقافية والإعلامية في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية والمحطات الفضائية وصفحات أصدقائه ومحبيه في « الفيسبوك» ناهيكم عن سيرته المشرقة الموشحة بألوان من الإبداعات الإنسانية، فهو حفيد الشاعر الكردي والعراقي والشيوعي « عبد الله كوران» وفي كل جلسة زينت صورة الشاعر الفقيد حيدر المكان.                 
ففي الجلسة الصباحية الأولى والتي كانت في « النعمانية» وعند رحاب المكان القريب من ضريح الشاعر» المتنبي»، كانت الفقرات بالتتابع وكانت:
تلاوة من القران الكريم، قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، عزف النشيد الوطني، نشيد المهرجان « وجع المحار، شعر: علي العمار، الحان، علي حسين جابر، كلمات الافتتاح، ثم قراءة شعرية.
أما الجلسة المسائية فكانت وفق الآتي:-
افتتاح معرض الكتاب على قاعة فندق الكوت السياحي، الجلسة النقدية الأولى: نقد الشعر في العراق... أسئلة الصيرورة.
 وفي نفس القاعة محاضرة في مشكلة المصطلح في نقد الشعر: باقر جاسم محمد، هجانة المهج... الشاعرة العراقية ناقدة للشعر: بشير حاجم، الصورة الشعرية بلاغة التشكيل وسيمياء التدليل: د. خليل شكري، قصيدة النثر... مغامرة المفاجأة الصورية: علوان السلمان تحولات المناهج النقدية: د. محمد أبو خضير، وحصلت بضع مداخلات، وكانت الجلسة بأدارة: محمد رشدي السعيدي. وبعدها قراءات شعرية ثانية.
 اليوم الثاني: وعلى قاعة كلية الإدارة والأقتصاد جامعة واسط كان البدء بكلمة رئيس الجامعة. فالندوة النقدية الثانية» السرد العراقي في مرحلة ما بعد التغيير وتضمنت البحوث الآتية:
الزمن المطلق في الرواية العربية وأثره في التلقي: د. سمير خليل، البنية- السردية المجسمة في القصة العراقية المعاصرة: كريم ناجي، رواية الأصوات العراقية... رؤية تجنيسية: محمد رشيد السعيدي بعدها الجلسة الشعرية الثالثة، وعلى نفس القاعة.
 أما الجلسة الختامية، فجرت على قاعة الادارة المحلية وكانت وفق الآتي: إفتتاح معرض الصور الفوتوغرافية.. المعالم التأريخية السياحية والاثارية في واسط وبأدارة سياحة واسط، وتضمنت الجلسة الختامية، قصيدة الافتتاح ثم كلمة المرحوم الشاعر- رعد طاهر كوران، بعدها قراءات شعرية، والبيان الختامي تلاه الشاعر والاعلامي: إبراهيم الخياط، ثم توزيع الدروع والشهادات التقديرية على اتحادات الأدباء في المحافظات والمشاركين على الشعراء والإعلاميين والمسؤولين الرسميين وغير الرسميين.
من الجدير بالذكر ان المهرجان عقد بجهود الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وبتعاون فاعل من الحكومة المحلية «واسط» وغياب ملفت للنظر، ومن دون مسوغ من قبل « وزارة الثقافة..
 
.......................................
تأملات ثائرة
وسؤال عن حال الإنسان
 
ثائرة شمعون البازي
استقبلت صباحها على مداعبة لمسات أشعة الشمس , بعد ان تخللت عبر ستائر زجاج النافذة لتبشرها بصباح رائعٍ ثم أغمضت عينيها على تساؤلات وهي على فراش المرض... هل ندركُ كم هي الحياة جميلة؟، فالصباح الجميل هذا حمل لها الجواب ... بالطبع لا وإلا لأدرك الإنسان سر حقيقة هذه الحياة.
 تأملت هي كثيرا بالكلمات ورددت نعم وإلا لكنا بغير حال, ولكنا استبدلنا تلك الصراعات المؤلمة التي نعيشها كل يوم بأشياء جميلة محملة بالحب والمحبة والسلام. لهذا خطر ببالها ان تسارع وتكتب اسطرها هذه. أتعلم أيها الإنسان كيف هو الحال معك؟ أنك كالشمعة المحترقة منذ ولادتك... تحترق وتذوب شيئا فشيئا لتحرق سنوات عمرك دون أن تنتبه!، وهذا هو حالنا نحن البشر فهل أحسسنا يوما ما... بقيمة الحياة؟، وهل حاولنا ان نبحث عن تلك السبل التي سنعيش بها مرتاحي البال؟ وهل فكرنا ولو للحظةٍ هل نحن من سيَر حياتنا أم الأقدار هي من هيمنت علينا وفعلت بنا ما يحلو لها؟.
 تتراكم الأسئلة عندما يمضي بنا قطار العمر لمحطته الأخيرة، حينها نكتشف غفلتنا فنرى أنفسنا قد وصلنا إلى مكان لا رجوع منه, فنجلس بعد أن تنهار قوانا ونسترجع ذلك العمر الذي مضى لتبدأ التساؤلات....ماذا صنعنا في حياتنا وكيف عشناها؟، ماذا حققنا من أحلامنا وآمالنا؟، لنصطدم بعدها بحقيقة ماذا صنعت أيادينا وعقولنا وماذا صنعنا بأنفسنا، وأي مسير اخترنا لنسيره؟. فتأخذنا دوامة الأفكار لنستذكر كل ما نسيناه فتعود الذكريات محملة باللحظات الحلوة منها والمرة, لتعود بنا الى السنين التي مضت، لنستذكر أحداثاً عشناها مجبرين وأشخاصاً التقيناهم وآخرين فارقناهم رغما عنا, وشخوصاً حملنا لهم مشاعر مختلفة بعد ان عشنا لحظات معها.... تأخذنا تلك التأملات حتى نستفيق على صوت دقات الساعة تعلن أن الرحيل قد أزف وبأنفاسنا الأخيرة نودع الحياة, قد نكون حينها محاطين بأهلنا وأحبائنا... أو نموت على فراشنا وحيدين.

ص8

"القانونية" النيابية: لم نطلع على نصوص القانون
مقرر البرلمان: سنصوت على قانون البنى التحتية غداً
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
أكد مقرر مجلس النواب، أمس السبت، أن قانون البنى التحتية أدرج على جدول أعمال مجلس النواب وسيتم التصويت عليه في الجلسة المقبلة. ففي الوقت الذي نوه فيه عضو في اللجنة القانونية بأن لجنته لم تطلع على النصوص القانونية التي يحملها قانون البنى التحتية.
دعا خبير اقتصادي إلى إعطاء المشروع إلى مقاول ليتم إنجازه وفق طريقة المشروع المتكامل.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، قال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، أن "قانون البنى التحتية موجود في جدول الأعمال الجلسة المقبلة وفيه ثلاثة قطاعات هي الصحة والتربية والإسكان".
وأوضح الخالدي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس أنه "سيتم التصويت على هذا القانون، لأنه أدرج على جدول أعمال مجلس النواب أمس الأول".
من جهته، أكد حسون الفتلاوي، عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب أن لجنته "لم تطلع على النصوص القانونية التي يحملها القانون".
وذكر الفتلاوي أنه "تمت القراءتان الأولى والثانية لقانون البنى التحتية، وحدثت مناقشات بخصوص هذا القانون، كذلك طلب العديد من النواب توضيحات بشأنه"، مؤكدا أن "القيمة الإجمالية التي طلبها هذا القانون هي  37 مليار دولار". 
وأشار إلى أن "القانون كان مقتضبا، ولا يحمل توضيحات عن كيفية صرف هذه الأموال وتوضيحات أخرى عن الفائدة التي يقدمها هذا القانون، ما دفع الكتل السياسية للمطالبة بإيضاحات أكثر، وكذلك طالبوا بتوفير ضمانات من الحكومة في حال تطبيق هذا القانون وعدم ذهابها إلى الفاسدين".
وبيّن أن "النقاط الخلافية حول القانون ثلاثة وهي الصحة والتربية والسكن، فإذا وافق أعضاء مجلس النواب على هذه التعديلات فلا مشكلة في التصويت عليه"، منوها بأن "تم تبليغنا بأن أعضاء اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب أكملوا تعديلاتهم بشأن قانون البنى التحتية".
بدوره، ذكر أحسان العوادي، عضو ائتلاف دولة القانون إن ائتلافه "بدأ بالتحرك على مكونات التحالف الوطني لغرض التأكيد على الحضور في جلسة يوم الاثنين المقبل لتمرير قانون البنى التحتية، بعد ان تعذر تمريره في جلسة الخميس الماضي".
وأضاف العوادي في تصريح أطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس السبت، أن "السبب وراء عدم تمرير القانون في جلسة الخميس يعود إلى التحالف الوطني، كون العديد من أعضائه لم يدخلوا قاعة المجلس، على الرغم من أنهم كانوا متواجدين خارج قاعة البرلمان وبالتالي فأن النصاب القانوني لم يتحقق".
وتابع أن "القانون المطروح حاليا للتصويت عليه بتوافق جميع الكتل السياسية دون استثناء"، مبينا أنه "متخوف من ان تؤثر خلافات قانون الانتخابات على توافق تمرير القانون لذا سيكون تحركنا باتجاه تمرير القانون الاثنين المقبل".
وفي سياق متصل، بيّن الخبير الاقتصادي باسم أنطون أن "هناك نقصا في البنى التحتية نتيجة تراكمات أكثر من عقدين".
وأضاف انطون في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "قانون البنى التحتية يحمل مزايا عديدة أولها تنفيذ مشاريع إستراتيجية بمستوى فني دقيق وبنوعية جيدة، أما الميزة الثانية فأن إيجابيات القانون لا تلاحظ خلال مدة قصيرة وإنما يعد هذا القانون من القوانين بعيدة الأمد، إضافة إلى ذلك فـأن تسديد تكاليف هذه المشاريع لا يكون مباشرا، ما يدفع المقاول إلى الاقتراض من المصارف وبالتالي تحمل الفوائد".
ولفت إلى أنه "بإمكان الجهات المعنية إعطاء المشروع إلى مقاول ليتم إنجازه وفق طريقة المشروع المتكامل، حيث يجبر المقاول على تخطيط العمل والمباشرة بتنفيذه وإنجازه".

*********
 
وقفة اقتصادية...
وقفة اقتصادية...

الأمن الغذائي والاقتصاد صنوان لا يفترقان
 
 
الأمن الغذائي والأمن الوطني والأمن الاجتماعي مفهومات تحظى باهتمام خاص واستثنائي من قبل كافة دول العالم ولكل منها أبعاد إستراتيجية  وطنيا واقتصاديا واجتماعيا وترتبط ببعضها ارتباطا عضويا، ولم يقتصر هذا الاهتمام على الدول منفردة بل اخذ بعدا دوليا، وكان محل اهتمام المنظمات والهيئات الدولية وعلى هذا الأساس عرفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الأمن الغذائي ما يعنى (بضمان حصول كل الأفراد وفي كل الأوقات على كفايتهم من الغذاء الذي يجمع بين النوعية الجيدة والسلامة كي يعيشوا حياة نشطة موفورة الصحة ولا يتأتى ذلك إلا من خلال توفير إمدادات غذائية مستقرة لتكون متاحة ماديا واقتصاديا للجميع .
ومن خلال فحص هذا التعريف يلاحظ القارئ ببساطة ان هذا التعريف يرتكز على عنصرين أساسيين وهما الإمدادات الغذائية واستقرارها بحيث تكون في متناول الجميع. ولهذا تهتم الدول المتقدمة بتوافر هذين العنصرين وإعطاء الأولوية للأمن الغذائي قبل غيره من الأمور لأنه يتعلق ببقاء الإنسان حيا. و لا نجد مثل هذا الاهتمام لدى دول ما تعرف بالنامية او المتخلفة حيث تنتشر المجاعة على اوسع نطاق وما يرافقها من امراض وأوبئة، وتعرض بلدان عديدة الى ازمات وكوارث غذائية لم تجد لها حلا حتى من المنظمات الدولية التي تحاول إسعاف الدول الفقيرة من خلال برامج  غذائية ودوائية.
  وفي بلادنا بالرغم مما يعانيه المجتمع من حالات فقر ومجاعة إلا انها لم تتحول الى كارثة كما هو حال العديد من الدول الافريقية، إلا ان ذلك لا يعني ان الامن الغذائي في بلاد النهرين والبترول قد تحقق بما فيه الكفاية، وفقا للتعريف الدولي, فلا يزال 23 في المئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر. وان 50 في المئة يعيشون في محيط هذا الخط. ويعود السبب في ذلك بالرغم من توفر الثروة المادية والإمكانات المالية غير المسبوقة بما فيه الكفاية الى الخلل في التخطيط وضعف والإجراءات وانفلات التدفقات المالية الحكومية خارج اطار التدبير العقلاني وضياعها بين حماة الفساد المالي والإداري وفشل الخطط الاقتصادية بسبب ضعف كفاءة اداء القائمين عليها والمنطلقات السياسية للذين يتحكمون بادارة الدولة والانصراف الى مصالحهم الخاصة بدلا من حمل هم المواطن اليومي المتجسد بقلة الغذاء وضعف نوعيته ما ينعكس على صحته, وليس من الغريب ادراك طبيعة الامراض المنتشرة بين المواطنين وضعف الخدمات الصحية التي تلازمها ، وبالتالي تصاعد الوفيات وخاصة لدى الاطفال دعك من التشوهات الخلقية التي تصاحب المواليد الجديدة كمنتج للإهمال في تقديم الخدمات الصحية ومتابعة اوضاع الحوامل من النساء طبيا والتثقيف بنوع الغذاء المناسب لهن عبر مختلف القنوات، في اجواء ملبدة بملوثات بيئية خطيرة،  وفشل احد اهم المشاريع التي اريد بها قطع غائلة الجوع إلا وهو مشروع البطاقة التموينية الذي مضى عليه اكثر من خمسة عشر عاما إلا تكفي هذه الفترة لكي يكتسب العاملون على هذا المشروع الخبرة الكافية لتجاوز هذا الفشل الذريع ام انه الفساد المهيمن؟
 ومن جهة أخرى فان الاكتفاء الذاتي والعجز الغذائي وما تسمى بالفجوة الغذائية هي مفاهيم قد تبلورت مع تطور اختلال التوازن بين العرض والطلب على المواد الغذائية وانسيابية الحصول عليا وهذه المفاهيم كانت نتيجة لتلازم الفشل السياسي مع الفشل الاقتصادي في وقت أصبح فيه الغذاء سلاحا استراتيجيا بيد الدول المنتجة والمصدرة للحبوب من اجل الهيمنة على الدول الضعيفة ومصادرة استقلالها السياسي والاقتصادي .
 ان العراق وهو يواجه ازمة في الامن الغذائي كتحد خطير، مطالب باتخاذ سلسلة من الاجراءات والاستراتيجيات نذكر منها :
1. اعادة النظر في السياسة الاقتصادية من خلال تدعيم القطاعات الانتاجية وخاصة الزراعية والصناعية وإعطاء هذين القطاعين اهتمامات كثيرة لعل في مقدمتها رفع نسبة التخصيصات المالية بما لا يقل عن 15 في المئة من تخصيصات الموازنة المالية لعام 2014 وإتباع مبادرة صناعية اسوة بالمبادرة الزراعية وتطويرهما معا بوضع الخطط الاستراتيجية التفصيلية وإتباع الوسائل العلمية في رفع الإنتاجية وتصنيع وسائل الانتاج الزراعي وفائض المنتجات الزراعية.
2. معالجة الاختلال في البطاقة التموينية ليس فقط بوضع التخصيصات الكافية ولكن الاهم من كل ذلك التأكيد على تنفيذها بسلاسة والتوقف عند حالات الفشل ومحاسبة المتسببين في الهدر المالي والفساد الذي صاحب هذه العملية منذ بدايتها بقرارات الامم المتحدة ابان الحصار الاقتصادي وإبقائها مركزيا اذ ليس بمقدور المحافظات في الوقت الحاضر وحتى في السنوات القليلة القادمة النهوض بهذا العبء الذي يتطلب الخبرة الكافية والأعمال اللوجستية ومخازن قادرة على استيعاب الكم الهائل من موادها.
3. مواجهة التقلبات في السوق العالمية وأزمة الغذاء الدولية بسلسلة من الإجراءات بإعفاء المستورد من اية رسوم ترفع من التكاليف وبالتالي ترفع من أسعارها وإجراءات الفحوصات المختبرية على المواد الغذائية المستوردة بالارتباط مع المقاييس الدولية المتمثلة بنظام إدارة الجودة بما يضمن الحفاظ على صحة المواطن، فضلا عن السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
4. الإكثار من مخازن الحبوب (السايلوات) والاهتمام بشروط الخزن حيث لوحظ وفي أحيان كثيرة توزيع الطحين المتعفن نتيجة للرطوبة مع مفردات البطاقة التموينية.
 
إبراهيم المشهداني
 

*************
 
 
 
الديوانية تفتتح مصرفاً لتحديد الأراضي الاستثمارية
 
 
 
بغداد ــ طريق الشعب:
افتتحت الحكومة المحلية في محافظة الديوانية، مصرفاً  يختص في تحديد الأراضي الاستثمارية في المحافظة. وقال مدير علاقات الأعلام في المحافظة نزهان فريد الزبيدي في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب"، أمس السبت، إن "المحافظة افتتحت مصرفاً يختص بالأراضي الاستثمارية في المحافظة"، لافتاً إلى إن "البنك سيسهم برفع الأمور الروتينية والفنية للمستثمرين للأراضي الاستثمارية".  وأوضح الزبيدي أنه "شكلنا لجنة مختصة بفرز الأراضي بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة لتحديد نوعية الأرض والقطاعات الملائمة للأراضي التي يراد استثمارها". وتابع  أن"الديوانية تعد  مركزاً للاستثمار من قبل الشركات الأجنبية والمحلية".  وأعلنت وزارة الزراعة الشهر الماضي، أنها وافقت على تحويل جنس الأرض من زراعي إلى سكني أو خدمي وفق الضوابط وهي أن تكون الأرض غير صالحة للزراعة وأن تصب في المصلحة العامة كبناء منشآت أو خدمات تخص المواطن.
 
 
 
******
 
 
 
الاقتصاد السياسي للإصلاح الاقتصادي في العراق
ملاحظات حول مسودة "قانون الاصلاح لاقتصادي الاتحادي"
 
 
 
 
(1- 7 )
 
د. صالح ياسر
بيّنت حصيلة الفترة المنصرمة تفاقم التفاوتات الاجتماعية واستمرار تعمق الفرز الطبقي والاستقطاب، وتعاظم التهميش الاجتماعي بشكل بات ينذر بتوترات اجتماعية قد يكون من الصعب السيطرة عليها فيما لو تفجرت التناقضات المكبوتة اليوم بفعل عوامل عديدة، بعضها يقع خارج الاقتصاد طبعاً.
وتشير الحصيلة الملموسة لتراكمات آثار هذه السياسات وتفاقم الاستقطاب إلى أن نمطا جديدا لتوزيع الدخل قد بدأ بالتبلور ويتعمق باستمرار. وقد نجم عن ذلك، بالتبعية، تباينات شديدة تحدث الآن في مستوى معيشة الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية المختلفة طبقا للتغير الذي حدث في مداخيلها وأثّر على مواقعها الاقتصادية. فهذه السياسات أثّرت سلبا على دخول ومستوى معيشة الطبقات الكادحة والفئات الوسطى، في حين أدت � في المقابل- إلى تحسن واضح في دخول بعض الشرائح وخصوصا تلك المرتبطة بالبيروقراطية والطفيلية والكومبرادور.
وبالمقابل لاحظنا خلال الفترة الأخيرة بروز عناصر خطاب اقتصادي تحاول بلورته بعض مراكز صناعة القرار مما يطرح ضرورة التوقف عنده والتعامل معه بروح ناقدة. وثمة جملة من الموضوعات يتكئ عليها هذا الخطاب وربما أولها تلك المتمثلة بـ "ضرورة اجراء اصلاحات هيكلية ". ولا يجادل احد على اهمية وضرورة الاصلاحات الاقتصادية التي تحتاجها البلاد ولكن الخلاف ينبثق عندما يجري الحديث عن مضمون هذا الاصلاح وقواه المحركة والآليات والظروف الملموسة التي يطبق فيها.
وفي لحظة التطور الملموسة التي تمر بها بلادنا فإن تفعيل النمو (طبعا ليس بالاعتماد على تصدير النفط الخام) وتعظيمه ورفع معدلاته إلى مستويات عالية لا بد أن يحكم خيارات التغيير وأهدافه. كما ان الانتقال من الطابع الريعي والأحادي الجانب للاقتصاد العراقي يتطلب تنويع الاقتصاد وتحريره من الاعتماد المفرط على عوائد النفط. وهذا يتطلب التطبيق الفعال لسياسة نفطية متسقة موجهة بإستراتيجية اقتصادية - اجتماعية ورؤية مستقبلية بعيدة المدى تعرف أهدافها جيدا وتمتاز بتناسق داخلي سليم وتعتمد بالاساس على تطوير قطاعات الإنتاج المادي.
وبالمقابل، وبنتيجة ما تركته الأزمة الاقتصادية العالمية من اثار سلبية، فقد بدأت تظهر وتتنامى تصريحات اطلقها بعض صناع القرار الاقتصادي والسياسي تشير الى ان الامكانيات المحلية محدودة مقارنة بالحاجات الفعلية، ولذا لا بد من فتح الابواب امام الاستثمار الاجنبي فهو الطريق الوحيد في مثل هذه الظروف.
نعود الآن الى موضوعنا الاساسي وهو طبيعة الاصلاح الاقتصادي المطلوب. يبدو ان المشكلة الاساسية المطروحة هنا هي هل ان الحديث يدور حول الاصلاح بشكل عام مستخلص حد الاستنساخ من تجارب اخرى، ام اصلاح ينطلق من الحاجات الفعلية للاقتصاد العراقي في لحظة تطوره الملموسة اليوم؟
هذه هي الاشكالية التي ينبغي تدشين الحوار حولها بعيدا عن اية اشتراطات ايديولوجية مسبقة خاضعة لضغط وصفات الصندوق والبنك الدوليين، والنتائج التي رافقت تطبيقها في بلدان عدة هي نتائج ابسط ما يقال عنها انها مخيبة وتفقأ العين.
 
اذن ثمة حاجة لطرح العديد من الأسئلة المثارة حول الموضوع، من بينها:
 
أولاً: لماذا الإصلاح الاقتصادي؟ إلى ماذا يهدف وما هي منطلقاته؟ وما هي القوى الاجتماعية التي يخدم هذا الإصلاح أهدافها في ظروف بلادنا الملموسة؟
ثانياً: ما هي البرامج المتاحة للإصلاح الاقتصادي، وأية خلفية نظرية (فكرية) تحكم هذه البرامج؟
ثالثاً: لماذا التأكيد على دور الدولة والقطاع الخاص والقطاع التعاوني والمختلط في الشأن الاقتصادي؟ وما علاقة الجوانب الاجتماعية بالإصلاح الاقتصادي؟ وهل ان التعددية الاقتصادية هنا هي خيار تكتيكي أم استراتيجي؟
رابعا: تحت أية ظروف داخلية وإقليمية وعالمية يعيش اقتصادنا اليوم؟ وما هو نوع الإصلاح الاقتصادي المنشود الذي يستجيب لهذه الظروف ويتعاطى مع التحديات المحلية والإقليمية والدولية؟
اعتقد ان هذه الاسئلة هي أسئلة إستراتيجية.
 
العودة للتاريخ مطلوبة
 
قبل ذلك، لا بد من التذكير بان الحديث عن "الإصلاح" ليس جديدا بل سبقته العديد من التسريبات عن ان حكومة "الشراكة الوطنية" كانت بشان طرح مشروع للاصلاح. وقيل في مناسبات سابقة ان هناك "ورقة للإصلاح" لم تنشر تفاصيلها ابدا ولكن تم تسريب بعض بنودها كبالونات اختبار لقياس مدى ردود الفعل تجاهها. كما صدرت في حينه تصريحات متناقضة من مختلف الكتل النيابية، بين من ينفي وجود مثل هذه الورقة وبين من يشككك بجدية (التحالف الوطني) و (دولة القانون) في القيام بإصلاحات ومشددة على تنفيذ التعهدات والالتزامات التي نص عليها "اتفاق أربيل" الذي تشكلت على اساسه "حكومة الشراكة الوطنية". واتضح لاحقاً انه لا وجود لهذه الورقة، وإنما كانت هناك "افكار وتصورات" مطروحة على الكتل السياسية من قبل (التحالف الوطني)، لمناقشتها وصولا إلى توافقات بشأنها. هكذا وبكل سهولة تنكر المعنيون بـ "الإصلاح"!
ومن جانب اخر دعا العديد من القوى والاحزاب السياسية إلى الكشف عن "ورقة الاصلاح" ان كانت موجودة فعلا وإعلانها للرأي العام، والى الخروج بالمناقشات والمداولات من الحلقة الضيقة لقيادات الكتل المتنفذة الى فضاء اوسع. فمثل هذه "الورقة" تحتاج الى تفكيك لمعرفة مضامينها والنوايا الحقيقية لمعديها وما يقف وراءها من اهداف.
ومن خلال ما تناثر من تصريحات حول "ورقة الإصلاح" العتيدة، يمكن القول ان "الإصلاح" الذي كانت تروج له القوى المتنفذة هو عبارة عن تكتيك يندرج في اطار استراتيجيات هذه القوى للبقاء لأطول فترة ممكنة معاندا رياح التغيير المطلوبة بعد ان عجزت عن إيجاد حلول ومخارج معقولة للازمة البنيوية، بل ادت كل ممارستها الى اعادة انتاج هذه الأزمة والعجز عن التعاطي مع التغيرات العاصفة التي شهدتها البيئة الاقليمية والدولية خلال الاشهر الاخيرة.
قد يتيح هذا النوع من الاستراتيجيات احتواء الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الضرورية، والتكييف مع الضغوط الداخلية والخارجية من اجل التغيير الى حين. كما أن ما يميز هذه "الإصلاحات" هي انها من صنع بعض القوى المتنفذة بدلا من أن تكون محصلة لنقاش وطني واسع بين كل الفاعلين السياسيين والاجتماعيين من دون إقصاء او تهميش.
والمشكلة المثيرة للانتباه هنا هي ان ما يروج له من "إصلاحات" تنطلق مسبقا من فرضية اقتصاد السوق ومن "مسلمة" ان الليبرالية الاقتصادية تؤدي الى ليبرالية سياسية. في حين ان التجربة في العديد من البلدان اثبتت عدم صحة هذه "المسلمة"، حيث لم يؤد "تحرير" الاقتصاد الى تحرير الحقل السياسي وتكريس الديمقراطية، بل أفضى الى نكوص سياسي وديمقراطي وتفاقم التناقضات المجتمعية وانفجارها. والمثالان التونسي والمصري يدللان على ذلك حيث كانا يقدمان على انهما نماذج لنجاح "التحرير الاقتصادي" بحسب وصفة صندوق النقد الدولي. اضافة الى ذلك فان "التحرير الاقتصادي" لم يؤد هو الآخر الى بناء اقتصاد سوق على وفق النموذج المطبق في البلدان الرأسمالية المتطورة، بل ترتبت عليه استفادة شرائح من "شبكات المصالح" من المرتبطين بالنظام الحاكم، حيث استولت هذه المجموعات "رأسمالية المحاسيب" على الجزء الاعظم من الثروة الوطنية ونهبها بمختلف الاشكال. كما لم تتمكن العديد من الدول من التخلص من اقتصاد الريع وبناء اقتصاد منتج. بمعنى اخر، ان التحرير السياسي والاقتصادي لا معنى له ان لم يسبقه تغيير في القواعد التي تحكم العملية السياسية.
بعبارة ادق وأكثر وضوحا، ان ما ترشح من معلومات عن "الإصلاح" المزعوم يتيح القول انه لا يرتقي الى تطلعات العراقيين على اعتبار ان الأمر لا يتعلق بالإصلاح بحد ذاته، بل بمضمونه ومدى قدرته على تغيير الأوضاع، وان هذا التغيير يجب ان يكون شاملا وتشارك فيه كل القوى المعنية، من دون أي إقصاء او تهميش.
ولهذا فانه عند تدشين النقاش حول "الإصلاحات الاقتصادية المنشودة"، المناسبة لظروفنا الملموسة، من الضروري التأكيد هنا على القضايا الآتية:
� الإصلاح المنشود يجب ان يكون جزءا من رؤية إستراتيجية ينبغي أن تحدد أهدافها بوضوح وبعيدا عن أية رطانة.
� الدولة في هذه المرحلة ينبغي ان تلعب دورا متوازنا ومتكاملا مع السوق لا طرفا ثانويا ومهمشا كما يريده صقور الليبرالية الجديدة.
� القطاع الخاص المحلي في العراق وبسبب أوضاعه المعروفة يحتاج ولوقت طويل الى الدولة ودعمها، ومن الخطأ � في ظروفنا الراهنة - طرح الأمور من منطلق أولوية قطاع على حساب آخر بل من خلال الوحدة الجدلية والتأثير المتبادل والاستفادة من كل القطاعات: الحكومي، الخاص، التعاوني، المختلط.. الخ.
� الانتقال من الطابع الريعي والأحادي الجانب للاقتصاد العراقي الى تنويع الاقتصاد وتحريره من الاعتماد المفرط على عوائد النفط. وهذا يتطلب التطبيق الفعال لسياسة نفطية متسقة موجهة بإستراتيجية اقتصادية ورؤية مستقبلية بعيدة المدى وواضحة الأهداف ومتناسقة داخليا.
عدا ذلك يصبح الحديث عن "الإصلاحات" مجرد رطانة سياسية، وكسبا للوقت.. أي جعجعة بلا طحين.
*******
بعد الملاحظات العامة في أعلاه لا بد من التوقف عند مشروع "قانون الاصلاح الاقتصادي الاتحادي" الذي قد اقره مجلس الوزراء في جلسته الخامسة والثلاثين المنعقدة بتاريخ 13/9/2013 المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وأحاله إلى مجلس النواب لمناقشته وتشريعه - وللاختصار سنشير إليه لاحقا "القانون" - عبر قراءة متأنية وتفكيكية لمفرداته بما يتيح لنا كشف "المستور" وتحديد فحوى الخطاب المثبت في النص "القانون" الذي تريد القوى المسيطرة الترويج له.
يقول الفيلسوف جاك دريدا: النص سرداب مظلم يفتح على منافذ من ناحية وهو غامض ومعتم من ناحية أخرى. ومن هنا لا بد من تفكيك النص وهو هنا "القانون"، ليخرجه عن "صمته" ويقوض أمنه المعرفي وسلطته، أي محاولة دفعه الى قول ما لم "يتعود" قوله. هنا تنطرح علينا إشكالية اخرى تتعلق بالقراءة ونوعيتها، وهل هي قراءة " بريئة " تعتمد " لجم " تناقضات النص؟ أم انها قراءة تسعى لتفجير "الاختلاف" الكامن في صلب النص وابراز مستوياته المتعددة.
عند قراءة "القانون، بعيدا عن التفاصيل التي تتضمن معرفة عامة"، يمكن القول أنه � أي القانون - يرتكز على عدة أعمدة أو ركائز تشكل "الاسمنت المسلح" له:
- الركيزة الاولى: الخيار الناظم للاصلاح حسب "القانون": اقتصاد السوق من خلال "بناء اقتصاد مترابط ومتين يستند على مبادئ السوق".
- الركيزة الثانية: الخصخصة دون قيد أو شرط! إقصاء الدولة وتحويلها الى مجرد خفير!
- القضية الثالثة: مضمون "إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي".. تنمية واستقلال ام إعادة انتاج التبعية وتأبيد الهيكل الراهن - الحدود والإمكانيات والمآل.
- القضية الرابعة: تعدد المرجعيات الفكرية لـ "الإصلاح" . مبادئ الرؤيا الإصلاحية في "القانون" متناقضة.
- القضية الخامسة: رسملة القطاع الزراعي وتحويل الأرض الى سلعة.

*********
ص9

البيان الختامي للسمينار النقابي اليساري العربي الاول:
نحو حركة نقابية ديمقراطية و مناضلة
التأمت في مدينة اربيل عاصمة إقليم كردستان العراق اعمال السمينار النقابي اليساري العربي الاول في الفترة 24 – 26تشرين الاول/ اكتوبر 2013 تحت شعار "نحو حركة نقابية ديمقراطية و مناضلة"، بحضور ممثلي العديد من الاحزاب و المنظمات اليسارية في البلدان العربية وشخصيات نقابية باستضافة مشكورة من الحزب الشيوعي العراقي و الحزب الشيوعي الكردستاني. وجرى التركيز في السيمنار على التداول و البحث في شان واقع العمل النقابي و النقابات العمالية في البلدان العربية، و سبل و آليات التنسيق و العمل المشترك بين النقابيين اليساريين، وكذلك التنسيق بين القوى اليسارية و الديمقراطية في بلداننا، لدعم الجهود الهادفة الى استنهاض العمل النقابي و تفعيل دوره، لتتبوء النقابات و الاتحادات المهنية، و العمالية منها على وجه الخصوص، مكانتها الطبيعية وتنهض بمهامها الاساسية في الدفاع عن حقوق ومصالح الطبقة العاملة ومواجهة التدخلات الحكومية والطائفية و الحزبية الضيقة في الشأن النقابي ومحاولات الهيمنة من أطراف طارئة على العمل النقابي و تحصينها من كل اشكال الانحرافات من جانب، ولكي تمارس هذه النقابات دورها المطلبي المهني، وتنهض بقسطها النضالي الوطني المطلوب من اجل الديمقراطية و العدالة الاجتماعية مع الحركات الجماهيرية و الاجتماعية الديمقراطية من جانب آخر.
وجرت خلال الايام الثلاثة للسمينار مناقشات مستفيضة بين ممثلي الاحزاب و المنظمات المشاركة. وقد خصصت جلسات اليوم الاول للسيمنار للحديث عن التطورات السياسية في المنطقة و تاثيراتها على شعوبها.وقدم فيها الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، كلمة ضافية توقف فيها عند مهام قوى اليسار و الديمقراطية في البلدان العربية لتفعيل دورها و تعظيم اسهامها في نضال شعوبنا صوب تحقيق الديمقراطية الحقة و العدالة الاجتماعية، و الدفاع عن قضايا و مصالح شعوبنا ضد التدخلات الاجنبية ومحاولات الهيمنة والتفتيت و تمزيق الوحدة الوطنية لشعوبنا، وفي المقدمة منها نضال الشعب الفلسطيني لتحرير اراضيه من الاحتلال الاسرائيلي، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس و ضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وفق القرار الاممي 194.
وتناولت حوارات اليومين الثاني و الثالث موضوع السيمنار في ضوء محورين اساسيين تضمنهما مشروع ورقة عمل ضافية اعدتها لجنة المتابعة للقاء اليساري العربي، هما: -مظاهر ازمة الاقتصاد الراسمالي العالمي. و- العمل النقابي اليساري العربي و المهمات الراهنة. وساهم المندوبون بنقاش جدي و صريح تنوعت فيه الاراء للعديد من الموضوعات الهامة التي تضمنتها الورقة، خاصة الموضوعات ذات العلاقة بالبحث عن سبل واطر التنسيق بين النقابيين اليساريين و الديمقراطيين في البلدان العربية، و الموقف من الاتحادات النقابية العمالية العربية و الاقليمية و الدولية القائمة، هل نتحدث عن عمل نقابيين يساريين ام نوسع الحديث الى نقابيين ديمقراطيين و وطنيين مهنيين؟ القضايا التي ينبغي ان ينصب نضالنا النقابي حولها سواء على المستوى الاقتصادي ام الاجتماعي ام السياسي ام على المستوى الثقافي.
واتفق المجتمعون على اهمية تشكيل لجنة تنسيق مشتركة لمتابعة العمل النقابي، كخطوة اولى تاخذ على عاتقها تنسيق الجهود و المواقف المشتركة في ميادين العمل النقابي من جانب، و مواصلة البحث و تقديم المقترحات و التصورات العملية لتعميق وتوسيع آليات و مديات التعاون اليساري المشترك في هذه الميادين النضالية الهامة.
وصدر عن الاجتماع برنامج (مرفق) حدد توجهات عامة للنشاط للفترة القادمة.
كما اكد السيمنار على اهمية ابقاء الباب مفتوحا للنقاش و الحوار حول الموضوعات الاخرى التي سادت قناعة لدى المندوبين انها بحاجة الى المزيد من التداول و الاستشارة.
وأكد المجتمعون تضامنهم الكامل مع نضالات الطبقة العاملة و النقابات العمالية في عدد من البلدان العربية من اجل سن تشريعات عمل وقانون للحريات النقابية تنسجم مع المعايير و المواثيق الدولية للعمل النقابي ذات العلاقة ، و من اجل انتزاع حق النقابات في حرية العمل النقابي في القطاعين العام و الخاص وفي جميع ميادين العمل الاخرى.
وشارك في السيمنار النقابي ممثلون عن الحزب الشيوعي السوداني، حزب الشعب الفلسطيني، الحزب الشيوعي اللبناني، الحزب الشيوعي المصري،الحزب الشيوعي الاردني، حزب التقدم و الاشتراكية في المغرب، الحركة التقدمية في الكويت، المنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، جبهة التحرير الفلسطينية ، الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني.
اربيل/ 26 تشرين الاول-اكتوبر 2013-10-26
 
 
كلمة الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير الحزب الشيوعي العراقي في السمينار النقابي اليساري العربي الأول
الرفيقات العزيزات
الرفاق الاعزاء
اهلا وسهلا بكم في وطنكم الثاني، ومرحبا بكم في العراق، وفي اربيل عاصمة اقليم كردستان المضيافة. وكلي ثقة بأن لقاءكم سيثمر النتائج المتوخاة من عقده، بتعزيز دور قوى اليسار والديمقراطية في نضال شعوبنا من اجل بناء الانظمة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
الاعزاء
نجتمع اليوم في ظروف غاية في الحساسية والتعقيد، حيث تعيش منطقتنا عموما ازمة عميقة متعددة الجوانب والابعاد (رغم تباين مستوياتها واشكال تجليها في هذا البلد او ذاك)، ازمة طال أمدها وتعقد مسارها وسبل حلها.
وتتجلى هذه الازمة البنيوية المستعصية في كثير من المظاهر والتجليات المشتركة التي تطفح بها الاحصائيات، والوقائع المنشورة عن:
- حالة المواطنين الاجتماعية، حيث البطالة، الفقر، الجهل، المرض، وهوة سحيقة بين ثروات اقلية خاصة بأرقام فلكية، واغلبية تعيش في حدود خط الفقر او ما تحته.
- ومعاناتهم الاقتصادية: في اقتصاد ريعي (وحيد الجانب) مشوه ومتخلف.. تمثل موارد النفط (في الغني من هذه البلدان) 95 بالمئة من موارد الميزانية العامة.
- وظروفهم السياسية، حيث الانظمة الاستبدادية ، الدكتاتورية واللاديمقراطية والمعادية لحقوق الانسان واتباع نهج القمع والارهاب.. وما يخلقه كل ذلك من توتر اجتماعي واحتقان سياسي.
- ووضعهم الثقافي: فيما نشهده من ضعف الوعي وانتشار الامية والخرافات والتخلف العلمي التكنولوجي.. وغير ذلك
واذا كنا نبحث عن عوامل تكوّن وتصاعد حدة الازمة القائمة وتفجرها فلا بد ان نبحث عنها اولا داخل المنطقة وفي حدود كل بلد او مجموعة بلدان متجاورة، وبالاساس في مسؤولية الانظمة السياسية القائمة ومناهجها الاقتصادية الاجتماعية والفكرية والسياسية... الخ وهذا لا يعني اطلاقا تهميش او اهمال العامل الدولي والتاثيرات المهمة للعوامل الخارجية الكبيرة .
ولا بد من ملاحظة ما تعيشه البلدان الرأسمالية المتطورة من ازمة مالية - اقتصادية هي الاعمق منذ الازمة الاقتصادية الكبرى في ثلاثينات القرن الماضي (في الولايات المتحدة/ واوربا دول اليورو.. وغيرها )، حيث تنعكس هذه الازمة الاقتصادية الاجتماعية على العلاقات السياسية الدولية، وعلى قدرة هذه البلدان (الرأسمالية المتقدمة ، الامبريالية) في التحكم بمصائر بلداننا ،نظرا لما اصابها من ضعف في امكانياتها، وعلى توازن القوى وادوار اعضاء مجلس الامن ،حيث يلاحظ تصاعد الدور الروسي والصيني، ونشهد انتقالا حثيثا من القطبية الواحدة الى عالم متعدد الاقطاب..
ورغم تصاعد نشاط ومواقع قوى واحزاب اليمين الليبرالي الجديد في امريكا واوربا وتنامي قوى العنصرية والفاشية والتطرف فيها ، فإن حركات التحرر الاجتماعي والسياسي وقوى السلم وحقوق الانسان والديمقراطية تتنامى ويتزايد دور احزابها ونقاباتها ومنظمات المجتمع المدني فيها، فيما تعجز وتفشل الوصفات والاجراءات الترقيعية والجزئية عن معالجة جذور الازمة سواء على الصعيد الدولي او الاقليمي، والوطني- المحلي.
جراء كل ذلك انتعشت كرد على المعاناة، وبفعل الحرمان والجور والتهميش، حركات الشعوب الاجتماعية والنزعات التحررية المعادية للاستبداد والدكتاتورية والتبعية للامبريالية، ومن اجل الديمقراطية وحق الشعوب في تقرير مصائرها، ومن اجل التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي. وتجلت هذه النزعات والاتجاهات بأجلى صورها في ظاهرة "الربيع العربي "، باعتبارها التعبير المكثف عما هو اساس ومشترك للحراك الجماهيري في جميع بلدان الشرق الاوسط وعموم بلدان العالم العربي.
فانتفاضات الشعوب وثوراتها ، وحراكها الجماهيري يلخص عمق الازمة وحدتها، والحاجة الملحة والآنية لحلها ومعالجة آثارها بكل ابعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
ان الانتفاضات والثورات وعموم الحراك الجماهيري الواسع، ليس مؤامرة خارجية او دسيسة امبريالية، انما فرضته حاجة الشعوب وارادتها للخلاص من المعاناة والمآسي متعددة الاوجه، وللتمتع بثروات اوطانها الغزيرة والمنهوبة من تحالف قوى الاستبداد الحاكمة (ممثلي الشرائح الطفيلية، البيروقراطية، الكومبرادور) مع الشركات الاحتكارية الرأسمالية، من اجل تأمين حياة حرة كريمة، انسانية، وثقافة متطورة تنسجم مع ما يشهده العالم من تقدم حضاري، علمي تكنولوجي.
أعزائي
لقد حقق العديد من شعوب منطقتنا انتصارات رائعة، وتمكن بعضها من الاطاحة بانظمة فاسدة، معادية لمصالحها، بثمن غال وتضحيات عزيزة وبمآثر رائعة، ووضعت بلدانها على طريق الاختيار الحر لمستقبلها. ولم يرق هذا التطور الثوري، وما نجم عنه من انعطاف ديمقراطي، للكثير من قوى الردة، وفلول الانظمة السابقة، ولا لحلفائهم الامبرياليين، فسعوا لتحجيمه، واحتوائه، وافراغه من جوهره الديمقراطي - الثوري الاصيل، مستفيدين من مجموعة الثغرات والنواقص التي عانى منها هذا الحراك، كتفشي العفوية، وغياب التنظيم المجسد للوحدة الوطنية وللقيادة الموثوقة ولتحالف واسع متسلح بالبرنامج الواضح والاهداف الواقعية لتحقيق البديل المدني - الديمقراطي المنشود الذي تتحقق في ظله العدالة الاجتماعية. واستغلوا نزوع بعض قوى الاسلام السياسي التي التحقت بهذا الحراك وطموحها غير المشروع للهيمنة، وركوب الموجة، وسلوكهم المنفرد الهادف لاحتكار السلطة وقطف ثمار النصر لصالح المجاميع التي تمثلهم، مما ادخل الحراك ، الانتفاضات ، الثورات ، في ازمة جديدة نراها في ما يحدث في مصر وتونس وليبيا واليمن.. وغيرها من البلدان .
ولكننا على ثقة من أن شعوب هذه البلدان التي استخلصت الكثير من العبر واستوعبت االعديد من الدروس، وبتضامن من قوى الخير والسلام والديمقراطية، قادرة على تصحيح المسارات وتحقيق اهدافها.
ولا بد لنا ايها الرفاق ان نؤشر بأهتمام خاص تطورات ازمة القضية السورية وتعقيداتها، وانعكاساتها وتأثيرها على عموم اوضاع المنطقة... فالازمة اتسع نطاقها وتشابكت عناصرها، ولم تعد بحدود حق الشعب السوري الباسل في الاصلاح والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وانما حولتها التدخلات الاقليمية المفضوحة ، ومن اطراف عدة ، وكذلك التدخلات الدولية، الى مشكلة عامة تنذر بالخطر والشؤم على جميع دول الجوار الاقليمي والسلام العالمي. وهذا يتمثل ليس في قضية اللاجئين (وهم الان بالملايين)، وانما بتدفق المسلحين، الارهابيين (المجاهدين!) والمليشيات من كل صوب وحدب من دول الجوار، ومن دول الاقليم البعيدة، ومن الدول الاوربية ، وتتجاوز اعدادهم عشرات الآلاف، فضلا عن التدخل المباشر وغير المباشر، العسكري- الامني- السياسي- الاعلامي الذي لم يعد سرا على احد، بل تبجحت به بعض الحكومات علنا. الامر الذي وضع عموم المنطقة على طريق الانزلاق الى حروب طائفية ،وخيارات اخرى لا تحمد عقباها بالنسبة الى مصائر الشعوب والكادحين.
الرفيقات والرفاق الاعزاء
في اطار ما تقدم، وبوحي منه، ونحن نقيم الحال موضوعياً، ونشخص مسؤوليتنا الذاتية كقوى وطنية ديمقراطية - يسارية، يواجهنا الكثير من المستحقات والمهام، هي بمثابة تحديات ، قديمة - جديدة، لعملنا المستقبلي، تتوجب صياغتها في برنامج محفز للنضال الجماهيري المثابر. برنامج تتجسد مفرداته في :
1- الديمقراطية وبناؤها، بابعادها السياسية والاجتماعية ، وحقوق الانسان واحترام المؤسسات وترسيخ دولة القانون المدنية، فلا ديمقراطية بدون تنمية والعكس صحيح.
2- مكافحة وباء الطائفية الذي استفحل، وصار يسمم حياة الشعوب ويشوه وعيها الاجتماعي لصالح بعض السياسيين المغامرين في تطلعهم الاناني للاستحواذ على السلطة والثروة والنفوذ الى جانب التأكيد على مبدأ المواطنة وتجسيده عملياً، وفي الممارسة الفعلية.
3- التصدي للارهاب والتطرف الديني المنفلت (القاعدة او مثيلاتها)، وحلفائهما: الفساد والنهب المنظم لثروات الشعوب من الامبريالية وتوابعها وحلفائها.
4- الامن والاستقرار هما حاجة حياتية لمسار تطور الشعوب في المنطقة، وهي تعيش اليوم هذه الفوضى المصطنعة. فالفوضى لا تخلف الا الفوضى، ومهما افترى الامبرياليون والمحتلون بالحديث عن "الفوضى الخلاقة" فهي ليست الا خراب ودمار وحروب طائفية واهلية، تبقي هذه البلدان وشعوبها في حالة نزاع دائم وتشرذم وقتال متواصل يسهل معه الابقاء على تبعيتها، ويؤمن تسيير ادارتها من قبل ممثلي الاحتكارات وناهبي ثروات الشعوب. ويصعب الحديث عن ديمقراطية وتنمية دون امن واستقرار، فيما التجربة تقول بعدم امكان معالجة التدهور الامني بالادوات العسكرية والامنية فقط. فالامر يحتاج الى خطة متكاملة ومتوازنة، بابعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاعلامية .
5- ضمان العدالة الاجتماعية في توزيع الثروات، والاستثمار الوطني- العقلاني للثروات الطبيعية لصالح شعوب المنطقة، وتطوير قدراتها الانتاجية والخدمية المحلية وحماية البيئة والادارة السليمة لملف المياه وما يواجهه من تعقيدات.
6- تطوير القدرات الاقتصادية لبلداننا، كشريك فاعل في الاقتصاد الدولي. وضمان تنمية مستدامة تحقق الاستقلال الاقتصادي، وتعيد ترتيب بلداننا في قسمة العمل الدولية، من تابع ومستهلك الى شريك منتج، عبر اللحاق بركب الثورة العلمية - التكنولوجية والتطور الحضاري لبقية الشعوب. وهذا لا يمكن ان يحصل الا في ظل استراتيجية علمية اقتصادية متوازنة تنهض بالزراعة والصناعة والخدمات الانتاجية وتكرس لها نسبة متصاعدة من موارد الثروات الطبيعية وخصوصاً الناضبة.
7- بناء علاقات سياسية - اقتصادية دولية، وما بين بلدان الاقليم، على اساس التكافؤ والتعاون والاحترام والمنفعة المتبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
8- مساندة الشعب الفلسطيني في انتزاع حقه في تقرير مصيره واقامة دولته الوطنية المستقلة على ارض وطنه .
9- معالجة حقوق القوميات المتآخية في بلداننا الشرق اوسطية ، بما ينسجم مع الشرائع الدولية وحقوق الانسان، وضمان حقها في تقرير مصيرها.
10- السعي الدؤوب لتحقيق الوحدة الوطنية، الديمقراطية، ووحدة قوى اليسار - الممثلة لمصالح اغلبية جماهير الشعب والمدافعة عن حقوق الكادحين- لاستقطاب القوى الحية، واستثمار طاقة الشباب المهدروة وتوظيفها بالاتجاه السليم ، وتفعيل طاقة اغلب النساء والمعطلة نسبياً الان .
11 – العمل المتواصل على اشراك اوسع الجماهير بتقرير مصائرها والدفاع عن مطالبها وضمان مصالحها وانتزاع حقوقها ، عبر النضال الواعي، المثابر، والمنظم، وعلى اساس برنامج واضح الاهداف، واستراتيجية علمية متوازنة ملموسة وواقعية.
 
وشكرا لكم على حسن استماعكم.


ص11
شنيشل : مستعدون للديربي ولسنا خائفين ‎
 
وكالات:
اكد مدرب فريق الزوراء الكابتن راضي شنيشل عن استعداد فريقه للدوري الممتاز وان اللاعبين جميعهم مستعدون للمباراة المرتقبة امام حامل اللقب الشرطة وقال شنيشل نحن مستعدين للدوري الممتاز ومباراة الشرطة هي ضمن مباريات الدوري و نحن مستعدين للمباراة والصراحة نأمل بتحقيق نتيجة ايجابية وهذا حق مشروع وخاصة ان فريق الشرطة حامل اللقب ويمتلك ادارة مثالية ومدرباً اجنبياً وميزانية مفتوحة اذن كل المؤشرات تؤكد ان المباراة ستكون قوية ومثيرة وانا لست خائفاً كما يتصور البعض وانا وطوال مسيرتي الكروية سواء كنت لاعباً ام مدرباً لم ?خف من مباراة اطلاقا لكن اتخوف من مباريات الفرق الضعيفة لان اللاعب يكون متراخياً وغير متحمس ويظهر بالاستهزاء امامهم وقد عملنا على تجاوز هذه الحالة على ان تكون جميع المباريات التي نخوضها سواء فريق ضعيف او قوي يكون الحماس موجود فيها اذا ما اردنا المنافسة على مراكز متقدمة والوصول الى اللقب.
 
 
********
 
في بطولة غرب آسيا لالعاب القوى
منتخبنا للناشئين يحصد ستة وعشرين وساماً
 
 
عمّان/ رعد شريف*
احرز منتخبنا للناشئين والناشئات المركز الثاني لبطولة غرب آسيا  الثانية لالعاب القوى التي اختتمت فعالياتها على ملعب  المدينة الرياضية في العاصمة الاردنية عمان التي استمرت من الثالث والعشرين من تشرين الاول الجاري ولغاية الخامس والعشرين منه بمشاركة احدى عشرة دولة برصيد ست وعشرين ميدالية منوعة توزعت بواقع تسع ميداليات ذهبية ومثلها للفضة وثماني ميداليات  برونزية فيما تمكنت البحرين من خطف المركز الاول للبطولة بفضل لاعبيها المجنسين   بعد ان حصلت على ثلاث وعشرين ميدالية منها اربع عشرة ذهبية وثمان فضية وواحدة برونزية ، فيما احتل الفريق القطري المرتبة الثالثة برصيد تسع عش?ة ميدالية منها سبع ذهبية وثمان فضية واربع برونزية.
النتائج الفردية
 
وكانت نتائج اليوم الاول من البطولة التي هيمن الفريق العراقي على منافساتها برصيد سبع ميداليات منوعة  قد اسفرت عن فوز  العداءة آية عباس من سوريا بالمركز الاول لفعالية خمسة الاف متر مشي لفئة الناشئات بزمن قدره 27 دقيقة و54 ثانية فيما احتلت اللبنانية ساندي كرم المرتبة الثانية بزمن قدره 29 دقيقة و25 ثانية واحرزت اللاعبة لافه نوزاد من العراق المركز الثالث بزمن قدره 32 دقيقة و6 ثوان وفي  فعالية 100 متر حواجز ناشئات احرزت القطرية باديا كمارا المرتبة الاولى بزمن قدره 15/04 اوجاءت تمارا شاكر من العراق بالمركز الثاني?بزمن 15/90  وهنا القاسمي من عمان بالمركز الثالث بزمن قدره 17/75  وفي منافسات الوثب العالي لذات الفئة احتلت العراقية مريم عبد الحميد المركز الاول بـ 1م/51 فيما احرز بارىء عامر من العراق المركز الاول لفعالية الوثب الطويل ب7م/08
اشتدت المنافسة بين لاعبي الفرق المشاركة في اليوم الثاني من البطولة خاصة بين لاعبي  ولاعبات الفريقين العراقي والبحريني الذي اعتمد على المجنسين بشكل كبير في الحصول على لقب البطولة الثانية  وتحقق له ما اراد حيث اسفرت نتائج فعاليات هذا اليوم عن فوز القطري احمد امجد الصيفي بالمركز الاول لفعالية الاطاحة بالمطرقة بـ 74 م/ 29 واحتل لاعبنا حسين ثامر الذي حقق رقما عراقيا جديدا  وامير علي المركزين الثاني والثالث على التوالي بـ 62م/84 و61م/ 32 .
وفي فعالية الوثب العالي احرز البحريني راشد خميس المركز الاول ب1م/95  وحسين فلاح من العراق  1م/92  ومحمد هادي من الكويت بـ 1م/89.
وفي فعالية القفز بالعصا احرزت الاردنية ديانا الخصاونة مركزها الاول بـ 2م/70  واحتلت ناشئتنا زهراء جمال المركز الثاني ب2م/65  وامل المطيري من الاردن ب2م .
وتمكن لاعبنا ذو الفقار حافظ من خطف المركز الاول وتحقيق رقم قياسي عراقي جديد بفعالية رمي الرمح بـ 63م/10  وجاء زميله يونس محسن بالمركز الثاني بـ 59 م/93  وعلي عوض من اليمن احتل المركز الثالث بـ 59م/58.
 وفي فعالية الثماني تمكن العماني معتز اسكندر من الحصول على مركزها الاول بـ 4583 نقطة واحمد ابو عواد من الاردن احتل المركز الثاني بـ 4452 نقطة واليماني نسيم احمد بالمركز الثالث بـ 4327 نقطة.
 
نتائج فعاليات اليوم الاخير
 
وكانت نتائج اليوم الثالث والاخير من البطولة قد استهلت بحصول فريقنا على ميداليتين ذهبية وفضية بفعالية القفز بالعصا عن طريق لاعبينا منتظر فالح الذي اجتاز العارضة على ارتفاع 4م/63 وعلي محسن الذي اجتاز العارضة على ارتفاع 4م/20  والكويتي صالح الشواف الذي احرز المركز الثالث على ارتفاع 3م/50 .
وفي الوثب الثلاثي احرز الكويتي خالد السبيعي المركز الاول ب15م/14 وسعد عبدالله من البحرين المركز الثاني ب14م/19  ولاعبنا بارىء عامر المركز الثالث ب13م/78  .
وفي فعالية التتابع المنوع للناشئات تمكنت البحرين من الفوز بمركزها الاول  ب2د/24/59  وسوريا المركز الثاني بـ 2د/25/79 والعراق ثالثا بـ 2د/27/10 .
 وفي فعالية 400 متر حواجز احرز لاعبنا احمد علي المركز الثالث فيما كان المركزان الاول والثاني من نصيب لاعبي قطر والكويت على التوالي  .
وفي فعالية 800 متر احرزت قطر مركزها الاول  والكويت ثانيا ولاعبنا حسين كريم بالمركز الثالث وحطم لاعبنا مصطفى رزاق الرقم القياسي المسجل باسمه ببطولة غرب اسيا السابقة عندما تمكن من الفوز بالمركز الاول لفعالية 10000 آلاف متر مشي مسجلا زمن قدره 47 د/25 بينما كان رقمه السابق 51 د/55 تاركا المركزين الثاني والثالث للاعبي الامارات وقطر.
وفي فعالية المطرقة للناشئات احرزت لاعبتنا صفا احمد المركز الاول وحققت ناشئتنا مريم نبيل المركز الثاني لفعالية رمي الرمح.
واحرزت شيني عزيز الميدالية البرونزية لفعالية 800 متر خلف العدائتين البحرينيتين اللتين احرزتا المركزين الاول والثاني.
 
تحطيم رقم غرب اسيا وتسجيل ارقام قياسية عراقية جديدة
 
وشهدت منافسات البطولة الحالية تحطيم رقم غرب اسيا بفعالية المشي المسجل باسم لاعبنا مصطفى رزاق الذي تمكن من قطع مسافة 10000 الاف متر مشي بزمن قدره 47 د و25 ثانية وتحطيم الرقم السابق وهو 51 د و55 ثانية ، فيما تمكن اللاعب حسين ثامر من تسجيل رقم قياسي جديد برمي المطرقة عندما تمكن من رميها لمسافة 62 متراً و84 سم في حين استطاع اللاعب ذو الفقار حافظ هو الاخر من تسجيل رقم عراقي جديد برمي الرمح عندما رمى لمسافة 63 متراً و10 سم .
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
**************
 
خارج النسق...
متى يتوقف مسلسل الهزائم
 
يبدو ان الاتحاد العراقي لكرة القدم في واد ومتابعي كرة القدم في وادٍ آخر، وان مباراة العراق والسعودية اوضحت ذلك. فقبل المباراة طافت على الجميع مسحة من الامل، حيث التصريحات التي اطلقها المعنيون بكرة القدم وحتى الطاقم التدريبي الذي اوضح ان الفريق العراقي في افضل حالاته والمعسكر والمباريات التجريبية اعطت ثمارها من ناحية تحسن مستوى الفريق وانه، اي المدرب، قد مزج بين الشباب والخبرة. فيما افرزت المباراة عكس ذلك فعلائم التعب بدت واضحة على اللاعبين وهناك تخلف تقني واضح في عموم لاعبي الفريق فليس هناك لاعب يستطيع ان ?حتفظ بالكرة او بمقدوره الدحرجة لعمل الخرق او لعب المناولة الجدارية او الدبل باص.
اللاعبون يلعبون على هواهم فليس هناك خطة واضحة يمكن الاتكاء عليها او الحديث عنها، تبديل اللاعبين كان خلاف المعقول. البديل دخل الملعب كما تحلو له نفسه والفريق بطيء وغير متفاهم.
اما الفريق السعودي وبالرغم من فوزه الباهت فهو فريق ضعيف ويلعب وكأنه يعرف ان الفريق العراقي سيخسر المباراة. اقول ان الفريق السعودي اسوأ من الفريق العراقي ولو خرج فائزاً.
نقول ان الاتحاد العراقي قد ورط المدرب وادخله في اشكالية كبيرة، واذا ما نجح هذا المدرب مع فريق الشباب فهذا لا يعني اقحامه في فريق يعاني من المصاعب الشيء الكثير. المنتخب الوطني يحتاج الى بناء وان تكون عناصره غير التي حضرت في الملعب.
انهم يلعبون كرة القدم ولكن ليس بالطريقة التي تحقق الفوز، والظاهر ان الاتحاد لا يهتم لهذه الخسائر، والا بماذا نفسر عبور هذه الاحداث والخسائر بدون عين ترمش او لسان ينطق!
 
احلام عبد الكريم
 
 
**********
 
أعضاء في الهيئة العامة لاتحاد القدم يشتكون لـ (فيفا)
 
خاص- طريق الشعب
ذكر عدد من اعضاء الهيئة العامة لاتحاد كرة القدم العراقي ان هناك نية جادة لتقديم شكوى ضد ادارة الاتحاد ورئيسها شخصيا الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بسبب تجاهل الهيئة العامة وعدم عقد اجتماع لها مابعد المؤتمر الانتخابي قبل عامين. وقال مصدر في الهيئة العامة ان " عددا من ممثلي اندية الدوري الممتاز وآخر من رؤساء الاتحاد الفرعية سيتقدمون بشكوى الى لجنة الانضباط في (فيفا) ضد رئيس الاتحاد ناجح حمود لتجاهله الهيئة العامة بعدم عقد اي اجتماع لها مابعد انتخابات ادارته والى هذه اللحظة اي منذ عامين، مبينا،ان" الاتح?د الدولي يلزم الاتحادات الوطنية بعقد على الاقل اجتماع واحد في السنة يناقش فيه التقريرين الاداري والمالي الا ان ذلك لم يحصل منذ المؤتمر الانتخابي الاخير عام 2011 ".
واضاف ان" هناك وعودا سابقة من النائب الاول للاتحاد الملا عبد الخالق مسعود بعقد هذا الاجتماع الا ان انسحابه من الاتحاد والتحاق الاخوة الاكراد من اعضاء الاتحاد معه وسبق لعدد من الاعضاء ايضا الانسحاب وهم النائب الثاني شرار حيدر ومحمد جواد الصائغ ومحمد خليل، كل هذه التداعيات دفعت بعدد من اعضاء الهيئة العامة لتقديم الشكوى". وبيّن ان " هناك نية لعقد مؤتمر صحفي للمجموعة التي تنوي تقديم شكوى لتوضيح الاسباب التي دفعتهم لاتخاذ هذا الاجراء". يذكر ان الاتحاد العراقي للكرة لم يعقد اي اجتماع للهيئة العامة منذ 18/6/2011 ?هو تاريخ المؤتمر الانتخابي والى هذه اللحظة.   
 
 
**********
 
أبرز شائعات الانتقالات في الصحف الانجليزية السبت
وكالات:
عرض نادي برشلونة على لاعبه الشاب سانابريا توقيع عقد جديد لحمايته من الرحيل الى أرسنال.
اعترف بول لامبرت مدرب استون فيلا أنه حاول التعاقد مع المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو للعب بجوار كرستيان بينتيكي مواطنه البلجيكي في هجوم الفيلانس.
لاعب وسط سندرلاند لى كاترمول اعترف بأنه كان قريباً من الرحيل عن القطط السوداء بسبب تجاهل المدرب السابق باولو دي كانيو.
قالت صحيفة الدايلي ستار ان توتنهام عرض على بيرلو عقداً لمدة ثلاث سنوات بداية من الصيف المقبل ليبقى بيرلو في الملاعب حتى سن الـ37 .
يراقب نادى ليفربول المدافع الشاب الغاني دانييل اماراتيي 18 عاما الذي يلعب فى صفوف لديورجاردن السويدي.
يصر لاعب وسط البرسا سيسك فابريجاس بأنه لم يفكر مطلقا  في الرحيل الى اليونايتد في الصيف الماضي.
 
 
**********
 
بالوتيلي الإيطالي في قائمة الـ 23 الأفضل لعام 2013
 
 
وكالات:
ينتظر الجميع يوم الثلاثاء المقبل حيث سيقوم الفيفا بالإشتراك مع صحيفة الفرانس فوتبول الفرنسية  بالإعلان عن قائمة أفضل 23 لاعباً في العالم عام 2013 والمرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب فى العالم. وقد إهتمت صحيفة الجازيتا الإيطالية بتواجد الثلاثي الإيطالي أندريا بيرلو وجان لويجى بوفون نجمي اليوفنتوس الإيطالي وماريو بالوتيلي هداف إي سى ميلانو الإيطالي  وإن كانت قد إعترفت إنه من الصعب أو شبه المستحيل أن يحصل أى لاعب من إيطاليا على الجائزة في ظل وجود العديد من النجوم المميزين أمثال ميسي كريستيانو رونالدو، م?لر، روبن، إبراهيموفيتش، ليفاندوسكي، نيمار، انيستا وتشابي وبالطبع يتصدر القائمة النجم الفرنسي ريبري بايرن ميونيخ الألماني والذي حصل على جائزة أفضل لاعب في أوروبا هذا العام. وقد أشارت الجازيتا إلى أن بالوتيلي قد يتواجد في قائمة أفضل 23 لاعب في العالم  على الرغم  من الجدل الكبير حول شخصيته وآرائه ولكن ما قدمه مع الميلان والمنتخب الإيطالي هذا العام قد يشفع له في التواجد في القائمة. يذكر أن آخر لاعب إيطالي حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم كان المدافع الإيطالي المعتزل فابيو كانفارو فى عام 2006 وسيتم الإعلان الر?مي عن أفضل لاعب في العالم يوم الإثنين 13 كانون الثاني 2014.
 
 
*********
 
المطرب الفلسطيني تلقى دعوة من رئيس الفيفا جوزيف بلاتر
عسّاف وشاكيرا بأغنية مشتركة في افتتاح مونديال البرازيل
 
 
أعلن الفنان الفلسطيني الشاب محمد عساف رسمياً عن مشاركته في حفل افتتاح نهائيات كأس العالم في البرازيل الصيف المقبل بأغنية مشتركة مع المطربة الكولومبية الشهيرة شاكيرا.
يُشارك الفلسطيني الشاب محمد عسّاف محبوب العرب مع المطربة الكولومبية الشهيرة شاكيرا بأغنية مشتركة خلال حفل افتتاح نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في البرازيل الصيف المقبل. وأعلن المطرب الفلسطيني الذي سطع نجمه في العام الحالي مشاركته رسمياً مع مطربة البوب شاكيرا رفيقة جيرارد بيكيه مدافع برشلونة والمنتخب الإسباني . وحسم عسّاف الجدل المثار بتأكيده مرافقة المطربة الكولومبية الشهيرة في أكبر محفل كروي عالمي قائلاً: "سأتعاون مع شاكيرا في أغنية مشتركة، هذه فرصة كبيرة من الفيفا بالنسبة لي". وفاز النجم الفلسطيني بج?ئزة برنامج "محبوب العرب" لاكتشاف المواهب ذائع الصيت متفوقاً على زميله المصري أحمد جمال والسورية فرح يوسف محققاً عدة جوائز إضافية منها تعيينه سفيراً لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".
 
عسّاف في المونديال بدعوة من بلاتر
 
 وكان عسّاف قد تلقى دعوة رسمية من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جوزيف سيب بلاتر للمشاركة في الغناء في افتتاح مونديال البرازيل مع شاكيرا صاحبة أغنية "واكا... واكا" في كأس العالم في جنوب افريقيا 2010 والتي كانت سبباً رئيسياً في تعارف وقرب المطربة الكولومبية الشهيرة من المدافع الإسباني الوسيم بيكيه الذي كان أحد اللاعبين المشاركين في تصوير "الفيديو كليب" للأغنية الموندياليّة. وجاءت الدعوة على هامش زيارة بلاتر للأراضي الفلسطينية لافتتاح بعض المنشآت الرياضية والإطلاع عن قرب على معاناة الفلسطينيي? رياضياً بسبب ممارسات قوات الاحتلال الاسرائيلي ومنع البعثات الرياضية الفلسطينية من السفر من قطاع غزة والضفة الغربية للمشاركة في البطولات العربية والإقليمية والدولية. وتأمل الجماهير الفلسطينية خاصة والعربية عامة أن يكون عسّاف خير ممثل للفن العربي في المحفل الكروي رقم "1" عالمياً الذي يتكرر مرة واحدة كل أربعة أعوام.
 أشهر الأغاني في بطولات كأس العالم
 
وقدم "ريكي مارتن" في مونديال فرنسا عام 1998 أغنية كأس الحياة "The Cup of Life" وقدمت باللغات الإنكليزية والإسبانية. وغنى "توني براكستون" أغنية وقت حياتنا "The Time of Our Lives" في مونديال ألمانيا 2006 وقدمت باللغتين الإنكليزية والإسبانية. وفي كأس العالم الأخير الذي أقيم في جنوب افريقيا، قدمت "شاكيرا" أغنية واكا واكا "Waka Waka" وقدمت باللغتين الإنكليزية، الإسبانية والفانج.
 
عساف... مدريدي يشبه رونالدو ويتمتع برشاقة ميسي
 
وأبدى عسّاف حسّاً كروياً عالياً حينما أعلن تشجيعه بشكل واضح لنادي ريال مدريد الإسباني رداً على سؤال من المغنية الإماراتية أحلام من طاقم التحكيم في برنامج "Arab Idol" الذي يذاع على قناة "MBC" هل يُساند الفريق الملكي أم غريمه الكاتالوني؟ فأجاب باختصار قائلاً "أنا مدريدي". وواصلت المغنية الإماراتية تعليقاتها الحماسية والمفاجئة في البرنامج ذو الشعبية الكبيرة مؤكدة في حديثها مباشرة لعسّاف أنه يُشبه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة ريال مدريد الإسباني لكنه في الوقت ذاته رشيق في الغناء مثل رشاقة البرغوث ا?أرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة في الملاعب الأوروبية وأفضل لاعب في العالم في السنوات الأربع الأخيرة.
 
 
***********
ص12
 
"دفاعاً عن التراث"
 
عن دار "التنوير للطباعة والنشر" في بيروت ، صدر أخيرا كتاب "دفاعا عن التراث". وهو من تأليف الباحث جابر عصفور.
 يشتمل الكتاب على أربعة أبواب. وهي: "عن القص"، "ناثرون ومفكرون"، "إضاءات وملاحظات"، و"محاكمة ألف ليلة وليلة".
 وخصص عصفور جميع فصول الكتاب لإحياء التراث العربى بعد كتابه السابق "غواية التراث".
 
 
*******
 
الصـكار: هنا قلبي لكم، لحروفكم مرفأ
 
ما زال الشاعر، الفنان، الصحفي، الخطاط، الكاتب، المصمم محمد سعيد الصـكار، على رغم اعتلال صحته، وملازمته الفراش يتكئ على قلبه المليئ بالمحبة والسلام والشغف بالإبداع والجمال.
في اتصال هاتفي أجريته معه مؤخرا، في منزله بباريس، التي يقيم فيها منذ نحو اربعة عقود، اشتكى من تعكزه على العصا لتعينه على الحركة، وعجز يده عن الإمساك بالقلم او الفرشاة، لكنه مازال حتى في فراشه قارئا دؤوبا، ينير أيامه بالمعارف والأفكار، كمتاعٍ يومي في حياته اطالها الله بالعافية.
الصـكار شاهدَ عصر على جيل سمي بجيل الستينات، الذي قدم نماذج فكرية وثقافية وإبداعية مميزة، اثرت على مجمل الحركة الفكرية والسياسية العراقية، لكن الصـكار يقول إن العبرة في تواصل العطاء وعدم الاتكاء على الماضي واجتراره.
 في قصيدة له يقول الصـكار:
 
هنا قلبي
 لكم
 لحروفكم مرفأ
 وبيتي موطن لهمومكم
 ولحبكم مخبأ
 فما زال الحمى يزهو بكم
 والحب لم يصدأ
 
 تحدث أبو ريا الصـكار خلال الحوار عن المزاوجة بين التشكيل والأعمال الأدبية، ومنها التخطيطات والرسوم المرافقة للنصوص الشعرية والقصصية، لافتاً بإعجاب الى ما تقدمه بعض المحطات التلفزيونية من تصاميم جميلة وظفت الخط العربي في تشكيلات بصرية متحركة باهرة.
في لحظة عاطفية مؤثرة، ومقاربة مع وضعه الشخصي، استعاد الصـكار، بيتين من شعر عبد الرحيم بن الأخوة من شعراء القرن السادس الهجري، الذي فارق مدينته بغداد على مضض الى إيران، ثم عاد اليها بعد أربعين عاما فقال في ذلك:
 
قضيتُ جُلَّ حياتي في ربوعِكمُ
 فما أسفتُ ولا أنفقتُ إنفاقي
 وخيرُ عمري الذي ولّى
 وقد ولعتْ به الهموم، فكيف هو الباقي؟ 
 
 17 كتاباً، ومازالت السيكارة صديقتي!
 
 يقول الصـكار انه ليس حكيما، لكنه بتواضع يتحدث عن تجارب رائعة. فلديه اليوم 17 كتابا مطبوعا منوعة المواضيع والشؤون، وعشرات المقالات والقصائد المنشورة هنا وهناك، يأمل ان تجد صدى وتترك أثرا ومعرفة لدى قرائه ومتابعي إبداعاته، فضلا عن أعماله الفنية المهمة، في مجال الخط، والتصميم، والحروفية، التي ابتكرها منذ السبعينات وسميت باسمه منذ ذلك الحين.
لا ينكر "ابو ريا" وقد احتفل منذ أسابيع بعيد ميلاده الثمانين  أن "السيكارة" مازالت رفيقته، برغم تحذير الجميع من مساوئها، لكنه يكشف عن انسجام وصداقة تجمعه بها، معتذرا من أعدائها لدوام علاقته بها. تمنيات بالصحة ودوام الإبداع للشاعر، الفنان، الكاتب محمد سعيد الصـكار.
 
نبيل الحيدري
 
 
*********
 
الشطرة تحتضن ندوة عن
حقوق الانسان
 
الشطرة- سلام خماط
نظمت اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، عصر الخميس الماضي على قاعة البيت الثقافي في القضاء، ندوة عن حقوق الانسان، حاضر فيها المحامي علي حسين جابر. أدار الندوة التي حضرها حشد من المثقفين والادباء والاعلاميين، السيد كريم محسن، وكان محورها كتاب "حقوق الإنسان في الميزان"، لمؤلفة المحامي عبد الأمير شمخي الشلاه. تناول المحاضر نبذة مما جاء في فصول الكتاب التي تضمنت فضح الانتهاكات البربرية والوحشية لحقوق الإنسان في مختلف المراحل التاريخية، وما تعرض له القادة والفلاسفة والمفكرون بسبب مواقفهم وآثارهم الفكرية، فضلا عن مفهوم ومحددات حقوق الإنسان وحرية التعبير في التشريعات الدولية والعراقية.
 
*********
 
أربيل تستعد لـ"بروجكت العراق"
 
 
أربيل – وكالات
أعلنت اربيل إكمال الاستعدادات لإقامة معرض بروجكت العراق 2013 ، الذي سيفتتح بعد غد الاثنين بمشاركة اكثر من 650 شركة من دول العالم كافة.
ومعرض بروجكت العراق 2013 هو المعرض التجاري الدولي السادس لمواد ومعدات وتقنيات البناء وحماية البيئة في العراق، وسيقام بالتزامن مع معرض الطاقة العراقي 2013 الذي هو المعرض التجاري الدولي للكهرباء والطاقة البديلة وتقنية المياه والانارة والتكييف، وكذلك بالتزامن مع معرض العقار والاستثمار في العراق 2013 ، وهو المعرض التجاري الدولي للاستثمار والتطوير العقاري في العراق. وتستمر هذه الفعاليات لغاية الخميس 31 من شهر الحالي.
واشار زانا عوزيري ممثل وزارة الاعمار والاسكان في إقليم كردستان، الى ان الاقبال الكبير  للشركات، مرده نجاح المعرض في فتح الابواب على مصراعيها امام الشركات الاقليمية والعالمية لدخول سوق البناء والاعمار في الاقليم.
***********
 
هل يبنى برج القيثارة المائل
في البصرة؟
 
البصرة – وكالات
دعا النائب عن محافظة البصرة فرات الشرع الى الاسراع بتنفيذ مشروع برج القيثارة المائل في مدينة البصرة.
ويتضمن مشروع برج القيثارة، برجاً تجارياً شاهق الارتفاع يتألف من 225 طابقاً على شكل قيثارة أور السومرية، من تصميم المهندس البصري طاهر القاسم. وقال الشرع ان المشروع سيعكس التحضر والتمدن والواقع الاقتصادي للبلد. كما سيعكس الامتداد الحضاري للعراق من خلال شكله وهيئته وسينسجم ويدعم مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية.
وبين ان المشروع سيجذب الكثير من الشركات الاستثمارية العالمية، وسيساهم في عملية استقطاب الايدي العاملة من اهالي المحافظة، ما يخفف من ظاهرة البطالة التي يعاني منها شباب البصرة.
 
*********
درابين مسدودة
 
 في أيام الجيل، سنوات الكفاح المسلح في كردستان ضد النظام الديكتاتوري المقبور، يستعيد الانصار دوما الجلسات حول مواقد النار، والاحاديث العذبة، حيث دفء الرفقة المتربة بالمجد. كان معهم نصير، لنسمه "ناجي" ، وهو نصير شجاع ومحبوب. لكن ما يميزه،انه وقبل ظهور"العم غوغول"، كان يتصدرالجلسات بطريقة يقود فيها مستمعيه من حكاية الى حكاية، بحيث ينسى الحكاية الاولى تاركا مستمعيه في متاهة جعلت الانصار يستحدثون مصطلحا طريفا عنه : درابين ناجي!
تذكرنا ذلك في زيارتي الاخيرة الى صديقي الصدوق ابو سكينة، فبالرغم من أعتذاره أيام العيد عن استقبال المهنئين، لكن ولاجل الاطمئنان عليه قمت بزيارته مصطحبا معي كالعادة حزمة من الصحف حيث اعرف انه ينتظر مني ان اقرأ له اخر الاخبار والتقارير. كان ابو سكينة يتفق مع الاراء التي تقول أن بلادنا وشعبنا يتعرضان لحرب طاحنة من قبل قوى الارهاب المدعومة داخليا وخارجيا ، وان ما يفسح المجال لهذه القوى الشريرة لتغدر بشعبنا باستمرار هو الصراع المستمر بين القوى المتنفذة على السلطة والثروة، بينما غالبية ابناء شعبنا تعاني من شظف العيش واستمرار غياب الخدمات الاساسية. كان اكثر ما يؤلم ابو سكينة هو تصريحات بعض المسؤولين عن نجاحات وهمية في استتباب الامن والاستقرار، والواقع يقول غير ذلك. فأيام العيد تحولت الى ايام حزن وعزاء للكثير من العوائل العراقية التي فقدت احباءها في عمليات ارهابية غادرة والاحصائيات تشير الى أن اكثر من نصف مليون عراقي  كانوا ضحية الاعمال الارهابية والعنف منذ بداية السنة الحالية.
 سألني ابو سكينة: هل تابعت تصريحات فلان الفلاني عن اسعار الطماطه والفجل؟ لم افهم مقصده، رغم ان ابتسامته الماكرة كانت تشير الى انه يقصد شيئا اخر تماما. واذ لاحظ سكوتي واصل كلامه: فلان الفلاني وعلان العلاني وغيرهم من سياسيي هذا الزمان، يفتهمون بكل شيء، لهم تصريحات في جريدة عن اسعار الطماطه والفجل وفي جريدة اخرى تصريحات عن التعامل مع النفايات النووية، وفي فضائية يتحدثون عن استتباب الامن رغم فضيحة ارقام الاحصائيات ، وفي نفس اليوم في فضائية اخرى  يقدمون ادانة للعمليات الارهابية مستخدمين نفس الارقام !
وتلفت حواليه ليضمن ان الجميع يسمعون وقال لي: اذا كان صاحبكم الظريف ايام الجبل، ناجي ابو الدرابين، يوديكم بمتاهة بسوالفه، ومن رابط الى رابط ، فهؤلاء درابينهم كلها مسدودة وما تطلع، والمصيبة بلا رابط !
 
يوسف أبو الفوز
 
************
 
اكتشاف مقبرة كبير اطباء مصر القديمة
 
 
القاهرة – وكالات
كشفت البعثة الأثرية التشيكية العاملة في مصر عن مقبرة كبير الأطباء في مصر العليا والسفلى شبسسكاف عنخ، الذي يعود لعهد الأسرة الخامسة من الدولة القديمة الفرعونية، وذلك خلال عمليات الحفر التي تجريها البعثة بجبانة أبو صير الأثرية في محافظة الجيزة.
وفي البداية عثر علماء الآثار على باب كبير مكتوب عليه اسم المتوفي ولقبه ككاهن الإله "خنوم" وكاهن السحر، فضلا عن العديد من الألقاب الأخرى التي توضح مكانته الاجتماعية والوظيفية الرفيعة في الديوان الملكي كأحد الأطباء الملكيين رفيعي المستوى الذين اشتغلوا في مجال الطب بمصر القديمة خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد. ويؤدي الباب الى غرفة فارغة، عثر فيها العلماء على المدخل الحقيقي الى المقبرة والتي تبلغ أبعادها 14.21 مترا وبارتفاع 4 أمتار، وقد شيدت جدرانها من الحجر الجيري.
وقال محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار، إن مقبرة شبسسكاف عنخ تعد الثالثة لطبيب يتم اكتشافها في جبانة أبو صير، مؤكدا أن الأهمية التاريخية للكشف ترجع إلى أن صاحب المقبرة ينتمى إلى عدد قليل من الأطباء أصحاب المكانة الرفيعة في عصر بناة الأهرام، والذين كانوا على علاقة وثيقة بالملك الحاكم.
 
 
*********
 اختتام مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير
بغداد - عماد جاسم، طريق الشعب
اختتمت مساء أمس السبت، على قاعة المركز الثقافي النفطي في بغداد، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان العراق الدولي للفيلم القصير، الذي اقامته الجمعية العراقية للفنون البصرية المعاصرة، بدعم من بعض المؤسسات الثقافية والاعلامية.
تضمن المهرجان عروضا يومية للأفلام السينمائية وجلسات نقدية صباحية ومسائية على مدى ثلاثة أيام، وشارك فيه 65 فيلما من 28 دولة بضمنها العراق. 
رئيس المهرجان الفنان د. نزار الراوي أوضح في كلمة حفل الافتتاح، إن الهدف من المهرجان هو الحفاظ على الطابع المدني لمدينة بغداد، وتوفير فرص مشاهدة الأفلام لأهلها، فضلا عن دعم السينما العراقية، وإعادة الحراك إليها، وإيجاد واحة لصناع الأفلام العراقيين لعرض أفلامهم والتلاقي لتبادل الأفكار.
وأضاف قائلا: "خصصنا يوما كاملا طويلا للأفلام العراقية التي تنافست على خمس جوائز، وراعينا أن ننتقي أحدث التجارب وأكثرها نضجا لإدامة الحيوية في المشهد السينمائي العراقي. بينما وفرنا في القسم الدولي أفلاما يستحقها الجمهور".
وقدمت في حفل الافتتاح مقطوعات موسيقية على العود للفنان مصطفى زاير، وعروض سينمائية جريئة ذات أفكار ومضامين إنسانية لاقت استحسان الجمهور.
وبين الناقد السينمائي علي الحمود، وهو من اللجنة التحكيمية للمهرجان، ان المهرجان يشكل تطورا ثقافيا مهما، ويمنح فرصة مناسبة للمتابعة دون ملل، بحكم انتشار وسائل الاتصال والثورة المعلوماتية في العالم.
من جانبه رأى أستاذ السينما في معهد الفنون الجميلة فريد شهاب، إن مهرجانات كهذا، تتيح فرصة لتلاقي الافكار والتجارب بين المخرجين الشباب من كل دول العالم، وتكسب المخرجين الشباب خبرات متراكمة، لأن اغلب الأفلام ذات موضوعات عميقة وإنسانية صورت بأساليب حديثة ومبتكرة.
 وفي حفل الاختتام كان بين المتحدثين رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري، الذي القى كلمة أشار فيها الى ان المهرجان � كما تبين تجربة السنة الحالية ايضا �  تحول الى حاضنة لجيل الشباب من السينمائيين العراقيين، الذين يخوضون عالم السينما بصنع افلام قصيرة جريئة ولافتة، تعكس مواهبهم التي تحتاج الى الكثير من الرعاية والتشجيع. 
وقدم الجزائري بإسم الجمعية العراقية لدعم الثقافة جائزتي عرفان وتقدير لكل من شيخ المصورين السينمائيين العراقيين حاتم حسين، ومشغل عارضات السينما الرائد مأمون الشيخلي.
وفي حفل الختام نفسه اعلنت أسماء الأفلام الفائزة في مسابقات المهرجان وهي: "مسابقة الافلام العراقية"، "مسابقة الافلام الدولية"، "مسابقة أفلام الطلبة"، و"مسابقة أفلام المرأة"، وجرى توزيع الجوائز على الفائزين.
 
 
********
 
مهرجان ابو ظبي السينمائي في دورته السابعة
 
أبو ظبي – وكالات
انطلقت مساء الخميس الماضي، في أبو ظبي، فعاليات مهرجان أبو ظبي السينمائي بدورته السابعة.
حضرت حفل الافتتاح نخبة من نجوم السينما العربية والعالمية، وجرى منح جائزة الابداع للنجم العالمي جافورست عن دوره في الفيلم الشهير "آخر ملوك أسكتلندا".
ويشارك العراق بثلاثة افلام ، وهي "تحت رمال بابل" لمحمد الدراجي، "همس المدن" لقاسم عبد، و"غير صالح" لعدي رشيد الذي يشارك ايضا كنائب لرئيس لجنة تحكيم افلام الامارات.
ويعرض في المهرجان اكثر من 166 فيلما موزعة بين 51 بلدا ، ستدخل منافسات المسابقات التي يشهدها المهرجان، وهي "الأفلام الروائية الطويلة"، "آفاق" ، "الأفلام الوثائقية الطويلة"، "عالمنا" ، "أفلام الامارات"، و"الافلام القصيرة".
 
**********
 
تعطل الموقع الإلكتروني لأشهر وكالة تجسس في العالم
 
 
وكالات:
أصيب الموقع الإلكتروني لوكالة الأمن القومي الأميركية "ان اس ايه" مساء الجمعة بعطل جعل الدخول إليه متعذرا، في حين اكتفت الوكالة التي اشتهرت خصوصا باختراق أجهزة الكومبيوتر والشبكات الرقمية للقيام بعمليات تعقب وتجسس، بإعلان أنها تتحرى سبب العطل.وقالت فاني فاينز المتحدثة باسم الوكالة "نحن نتحرى الأمر"، من دون توضيح سبب تعطل الموقع.والموقع الإلكتروني وعنوانه "ان اس ايه دوت غوف" بات خارج الخدمة اعتبارا من بعد ظهر الجمعة، وقد أطلق توقفه موجة تكهنات على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.ومن أبرز الفرضيات التي تداولها المغردون على تويتر فرضية هجوم لمجموعة انونيموس لقراصنة الإنترنت، وهي مجموعة سبق أن نفذت العديد من الهجمات الإلكترونية المماثلة .
 
 
**********
 
صباح المندلاوي ضيف على نادي الكتاب في كربلاء
 
كربلاء- عامر الشباني
ضيف نادي الكتاب في كربلاء، الاربعاء الماضي، على حدائق نقابة المعلمين في المدينة، نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي في أمسية حضرها محافظ كربلاء عقيل الطريحي ونقيب الصحفيين في كربلاء نعمة عبد الكريم وجمهرة واسعة من الادباء والفنانين والاعلاميين والمثقفين.
 قدم الامسية القاص سلام القريني، متحدثا عن بدايات الحراك الثقافي بعد التغيير، وكيف تحقق الحلم بتكوين منصات تبتعد عن صالونات النظام المقبور الذي أهمل المثقف واشكالياته.
 بعد ذلك تحدث المندلاوي عن تجربته الابداعية في فضاء المسرح، منذ دخوله المدرسة الابتدائية في مدينة ديالى، ووصولا إلى دراسته في اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، ثم أشار إلى تأثره بالعديد من أساتذته، لا سيما الرائد المسرحي الراحل ابراهيم جلال.
وأضاف المندلاوي قائلا: "ساهمت في العديد من المسرحيات، تمثيلا وتأليفا، وبادرت في تـأسيس فرقة الصداقة المسرحية في اليمن، بعد هجرتي خارج العراق بسبب سياسة النظام الدكتاتوري المقبور، ومحاربته للوطنيين".
وبيّن انه خلال فترة مهجره القسري، استطاع أن يدخل الأراضي العراقية في اقليم كردستان، ويلتقي بالوطنيين، ويقدم هناك أكثر من250مسرحية في فترة الكفاح المسلح الذي خاضه الانصار الشيوعيون العراقيون ضد النظام البعثي المقبور.
وتطرق المندلاوي إلى لقائه مع الشاعر الكبير الراحل محمد مهدي الجواهري في سوريا، الذي احتضنه واهتم به كثيرا. 
بعد ذلك تحدث عن نقابة الفنانين العراقيين وسعيه إلى تنقيتها من العناصر الطارئة والدخيلة على الفن، وهو ما يزال يسعى لإعادة الألق إلى الفرق المسرحية الأهلية سواء في بغداد أم في المحافظات الأخرى.
وعلى هامش الامسية شارك عدد من الحضور بالمداخلات والشهادات، بضمنهم السيد عقيل الطريحي، والقاص علي لفتة سعيد، والمسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، والاعلامي ستار الكركوشي، والكاريكاتيري سلمان عبد، وآخرون.
الجدير بالذكر ان صباح المندلاوي حاصل على بكالوريوس فنون مسرحية في جامعة بغداد عام 1972، ودبلوم سيناريو في معهد التدريب الاذاعي في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون. وهو عضو فرقة مسرح اليوم في بغداد خلال فترة السبعينيات، وعضو المنظمة الدولية للصحفيين، وعضو اتحاد الصحفيين العرب، وعضو المجلس المركزي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق بين العامين 2004 و2009، له كتابان، الأول "رحاب الجواهري"، والثاني "الجواهري الليالي والكتب"، وقد شارك في العديد من المهرجانات الفنية والثقافية في الداخل والخارج.
وبعد عام 2003 عمل مديرا لمنتدى المسرح، ثم مديرا للعلاقات والاعلام في دائرة السينما والمسرح.
وفي عام 2009 عمل مديرا للمهرجانات والجوائز في وزارة الثقافة، وهو يشغل حاليا منصب نقيب الفنانين العراقيين.