العدد 54 السنة 79 الخميس 24 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
 
أكدوا انه يحوي نقاط ضعف كثيرة
نواب: تمرير قانون التقاعد الشهر المقبل
 
بغداد – مهدي محمد كريم:
أكد نواب من كتل برلمانية مختلفة أن قانون التقاعد الموحد سيرى النور في شهر تشرين الثاني المقبل، بعد أن أخضع للقراءة الأولى من قبل أعضاء مجلس النواب. وفيما بينوا أن القانون الحالي لا يخلو من نقاط ضعف، أوضحوا أنهم غير قادرين على تعديل المبالغ المالية التي وردت فيه.
وفي الأثناء، ذكر اكثر من مصدر اعلامي بان المحكمة الاتحادية ألغت الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب وبأثر رجعي، فيما نقابة المحامين تشير الى استمرار النظر في الدعوى.
وقال محمد الخالدي مقرر مجلس النواب في حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، إن "قانون التقاعد العام تمت قراءته قراءة أولى من قبل المجلس، وأنا ابشر المتقاعدين العراقيين بأنه في تشرين الثاني من السنة الحالية سوف يقر هذا القانون".
واستدرك الخالدي بالقول إن "هناك مشكلة يجب التخلص منها، وإيجاد الحلول لها، وهي دمج  بعض القوانين الخاصة من ضمنها الدرجات الخاصة، لذا قرر مجلس النواب أن يفصل تلك القوانين والدرجات عن فقرات القانون العام الخاص بالمتقاعدين".
ولفت مقرر مجلس النواب إلى أنه "بعد القراءة الأولى ستكون هناك قراءة ثانية بعد أسبوع من القراءة الأولى، وبعدها بخمسة عشر يوما سوف يعرض للتصويت"، مؤكدا أن "القانون سوف يقر بعد اتفاق جميع الكتل على تمريره".
من جانبه أكد عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون، ما ذكره الخالدي، وأضاف قائلا إن "قانون التقاعد العام قد اخذ مساره التشريعي وتمت قراءته قراءة أولى، ويوم الاثنين القادم سوف يقرأ قراءة ثانية، وسوف يقر قبل نهاية الدورة الحالية لأهميته".
وأضاف البياتي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "ما يهمنا هو أن نرفع الحد الأدنى للمتقاعد من 125 إلى 400 ألف دينار، وسيكون ثقل تركيزنا على تلك الفقرة من القانون وذلك لرفع المستوى المعيشي للمواطن".
ولفت النائب عن ائتلاف دولة القانون إلى أن "هناك قوانين خاصة دمجت مع القانون سوف يتم فصلها عنه حتى لا يؤثر على راتب المتقاعدين من ذوي الدخل المحدود، وان ما يهمنا هو الكادحون الذين ينبغي أن يحصلوا على مستوى لائق من المعيشة، وفي مقدمتهم المتقاعدون".
بيد أن آزاد بابكر زينل عضو اللجنة القانونية والنائب عن التحالف الكردستاني، رأى أن "المبلغ الذي وضعته الحكومة كحد أدنى لسقف الرواتب وهو 400 ألف دينار، يحمل جنبة مالية، لذا لا يمكن أن نتحكم بمقدار المبالغ، كون الحكومة هي من تخصص الزيادة والنقص حسب الطاقة المالية".
في حين، كشف مصدر برلماني أمس الأربعاء، أن عددا من النواب احتجوا على قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين، ملوحين بجمع تواقيع لإصدار قرار بإلغاء المحكمة الاتحادية تحت ذريعة عدم دستوريتها.
وأخبر المصدر "طريق الشعب" أن "عددا من النواب استشاطوا غضبا لقرار المحكمة الاتحادية، ونددوا بقرارها، الذي وصفوه بـغير الدستوري".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "النواب بصدد جمع تواقيع لإصدار قرار من مجلس النواب يقضي بإلغاء المحكمة الاتحادية لعدم دستوريتها".
إلا أن نقابة المحامين العراقيين أكدت أمس، استمرار الدعوى التي رفعتها لإلغاء تقاعد أعضاء مجلس النواب، مشيرة إلى أن المحكمة الاتحادية ألغت تقاعد رئيس مجلس النواب ونائبيه فقط.
وأوضح بيان للنقابة تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "أصدرت المحكمة الاتحادية هذا اليوم في الدعوى المرقمة 79/اتحادية/2013/ التي أقامتها النقابة قرارها المتضمن إلغاء المادة 3 من القانون رقم 50 لسنة 2007"، مشيرا إلى "إلغاء الرواتب التقاعدية لرئيس مجلس النواب ونائبيه".
وأكدت النقابة أن "الدعوى لا تزال مستمرة في ما يخص الرواتب التقاعدية لباقي أعضاء المجلس". وفي الأثناء، أفادت مصادر مطلعة من داخل المحكمة الاتحادية أمس الأربعاء، بأن هناك قرارا سيتم إعلانه الأسبوع المقبل، يقضي بإلغاء الرواتب التقاعدية للدرجات الخاصة، للوزراء ووكلائهم والمدراء العامين. وأخبر المصدر "طريق الشعب"، أن "قرار إلغاء الرواتب لرئيس مجلس النواب ونوابه، جاء بعد رفع دعوى منفصلة عن إلغاء الرواتب التقاعدية لعموم النواب".
وبيّن المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن "المحكمة ستعلن في وقت قريب، موعدا لاستقبال الطعون بالقرارات".
 
 
********
 
رائد فهمي: وجوب تعديل سلّم الرواتب العام لأنه غير عادل
بغداد – طريق الشعب:
عدّ رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، سقف الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب بـ"المرتفع"، والذي يعكس الهوّة بينه وبين الرواتب الأخرى، لذا ينبغي معالجته. ومن غير المعقول أن ينعكس على العدالة الاجتماعية، خصوصا وأن هناك نسبا عالية من العراقيين يعانون مستويات متدنية من الرواتب التقاعدية.
وقال فهمي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، إنه يساند "تعديل سلم الرواتب العام، لأنه غير عادل، وتنبغي صياغة سلم رواتب جديد يشمل العاملين في القطاعين العام والخاص، ويضمن العدالة. وعلى أن يأخذ بعين الاعتبار الشهادة العلمية وسنوات الخدمة وتأمين الدوافع الضرورية التي تدفع الموظف إلى تحمل المسؤولية، ويجب أن تقلص بشكل كبير الفوارق بين أعلى راتب واقله وبما يتناسب والمستويات العالمية"، داعيا إلى "معالجة متكاملة عبر تقليص الرواتب العليا ورفع الدنيا منها ومحاربة الهدر".
وبخصوص رواتب أعضاء مجلس النواب قال فهمي أن "هذا القرار صدر قبل أن يحسم المجلس مشروع قانون التقاعد الموحد، وقبل أن يحسم موضوع مكافآته"، داعيا إلى "اعتماد مبدأ المكافأة لأعضاء المجلس، شرط أن تؤمن هذه المكافأة عيشا كريما للنائب".
وطالب المجلس بضرورة "الإسراع في حسم قانون التقاعد وجميع المكافآت، وينبغي أن لا يكون هناك ربط بينه وبين قانون التقاعد العام، لان القانون الذي أقرة مجلس الوزراء يجب أن يشرع في اقرب وقت. أما الجزء المتعلق بالرئاسات الثلاث فقد يدخل في تجاذبات وخلافات، وقد لا يتحقق اتفاق سريع من اجله". 
 
 
********
 
ضحايا بينهم طلبة في انفجار عبوة ناسفة بالمدائن
 
 
بغداد – طريق الشعب:
استشهد وأصيب 14 شخصاً بينهم طلاب مدارس، امس الأربعاء، في إنفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوبي بغداد.
وذكر مصدر امني لوكالة (البغدادية نيوز) ان "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في شارع المستشفى التابع لقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت ما ادى الى استشهاد 4 اشخاص واصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة بينهم طلاب مدارس صادف مرورهم وقت وقوع الانفجار".
واضاف ان "القوات الأمنية طوقت مكان الانفجار ومنعت المواطنين من الاقتراب، فيما نقلت سيارات الاسعاف الجرحى الى المستشفى القريب والجثث الى دائرة الطب العدلي".
إلى ذلك، ذكر مصدر امني أن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب سبعة آخرون، أمس، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة ابو غريب غرب العاصمة بغداد.
 
 
*********
عملية عسكرية جنوبي الموصل والتخطيط لثانية في صحراء الأنبار
المالكي يعلن تشكيل فصائل مسلحة جديدة لمواجهة القاعدة!
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاربعاء، عن تشكيل فصائل مسلحة جديدة باسم "فصائل ابناء العراق" لمواجهة القاعدة والمجاميع الارهابية في البلاد، داعياً أبناء المحافظات الساخنة للانضمام الى صفوفها.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية المتلفزة، إنه "تمّ تشكيل فصائل مسلحة جديدة باسم فصائل ابناء العراق ضمن تشكيلات أبناء العراق لمواجهة تنظيم القاعدة الى جانب القوات الامنية من الجيش والشرطة".
ودعا "أبناء المحافظات الساخنة إلى الانضمام لتلك الفصائل"، مشيراً إلى انه "لا إعمار ولا بناء ولا تطور وتقدم في البلاد مع وجود القاعدة والمسلحين".
وأكد أن "القوات الأمنية من الجيش والشرطة بكامل استعداداتها لمواجهة الإرهاب والقاعدة".
كما دعا المالكي في كلمته الى عقد مؤتمر دولي لمكافحة "الإرهاب" وتوحيد الجهود لمواجهته. فيما أكد استعداد العراق لاستضافة المؤتمر لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.
وأشار إلى ضرورة تنسيق المعلومات والقدرات بين الدول لمحاصرة تنظيمات القاعدة في المنطقة الاقليمية والخارج.
وأضاف المالكي أن "هذا التوحد في الجبهة الداخلية والتوجه العالمي نحو مكافحة الإرهاب سيكون هو السبيل لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والبدء بعملية البناء والإعمار، حيث لا بناء ولا إعمار في ظل وجود هؤلاء الذين يقتلون الإنسان ويخربون البلدان".
ودعا رئيس الوزراء إلى "ضرورة التعجيل في تشكيل جبهة خارجية لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تنطلق من سوريا إلى دول الجوار والتي تعيث في العراق فسادا"، مشيرا إلى أن "العالم لو سكت عن هذا الإرهاب فلن يكون محصورا في سوريا أو العراق أو في هذه المنطقة الإقليمية وإنما سينتشر شرر القاعدة وشرها إلى مختلف دول العالم ويشكل ظاهرة عالمية خطرة". إلى ذلك، افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، بأن مديرية شرطة نينوى والاستخبارات والتحقيقات الاتحادية شرعت بتنفيذ عملية امنية استباقية واسعة النطاق في المناطق الواقعة على شواطئ حوض ن?ر دجلة والجزرات الوسطية للنهر في ناحية حمام العليل وناحية النمرود جنوب الموصل".
كما أفاد مصدر في قيادة عمليات الجزيرة والبادية، بأن قيادات عسكرية رفيعة من بغداد اجتمعت مع قادة ميدانيين في الانبار لبحث البدء في عملية أمنية واسعة في صحراء المحافظة.
 
 
*********
 
برلمانيون: قانون الأحزاب سيرى النور قريباً
بغداد – وكالات:
يقترب مجلس النواب من إقرار مشروع قانون الأحزاب السياسية الذي يعد من أهم القوانين في تنظيم العمل السياسي والديمقراطي في البلاد، بعدما ينتهي المجلس من التصويت على تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، على الرغم من وجود اختلافات بين الكتل السياسة على قانون الأحزاب وخشية البعض من تمريره لأنه سيكشف مصادر تمويلها، الا ان الكثير من الكتل السياسية مصرة على تمريره خلال الدورة البرلمانية الحالية.
وفي هذا السياق، ذكر عضو كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري النائب عن التحالف الوطني جواد الحسناوي، أن مجلس النواب سيقر خلال الايام المقبلة قانون الاحزاب، لوجود اتفاق سياسي على تمريره. وقال الحسناوي لوكالة (الاخبارية للانباء): إن القانون سيمرر في الايام المقبلة وجميع الكتل السياسية متفقة على تمريره، مشيراً الى أن القانون ليس فيه فقرة تخيف الكتل السياسية بشان كشف مصادر تمويلها، معتبراً كلام وسائل الاعلام عن هذا الامر مبالغا فيه، لان هناك سرقات بالمليارات تجرى في الخفية.
 
***********
 
وزير النفط: تقنيات حديثة لحماية المنشآت البترولية
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أعلنت وزارة النفط عن استخدام القوات الأمنية تقنيات حديثة في حماية المنشاْة النفطية. وكانت القاعدة وبقية الجماعات الإرهابية قد هددت مؤخرا بضرب المنشاْة النفطية والآبار في البلاد وخاصة في المناطق الوسطى والغربية.
وبعد مرور 10 سنوات من التغيير الذي شهده العراق في 2003، ما زالت أنابيب نقل النفط الشمالية التي تصب في ميناء جيهان التركي تتعرض لهجمات ينفذها الارهابيون، مما يعيق خططا حكومية لزيادة صادرات البترول.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في تصريح لـ"طريق الشعب"، على هامش المؤتمر الثاني للنفط والغاز الذي أقيم امس إن "الجهد الذي يقدم من وزارة الداخلية يقابله إسناد كبير من وزارة الدفاع في حماية منشئاتنا"، مبينا أن "مجلس الوزراء اتخذ مؤخراً قرارات مهمة لتعزيز هذه الحماية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والطائرات المسيرة والكاميرات بعيدة المدى للمراقبة".
 
 
************
 
في غمرة مطالبات بالدائرة الواحدة
الكردستاني: سنلجأ الى حل وسط لتمرير قانون الانتخابات
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
كشف المتحدث باسم التحالف الكردستاني، عن وجود عشر نقاط خلافية حول قانون الانتخابات، وعن وجود كتل سياسية تعرقل إقرار قانون الانتخابات.
وفي الوقت الذي أكد فيه نائب عن التحالف الكردستاني أن تحالفه سيلجأ إلى حل وسط في حال لم يتم التوصل إلى اقرار نظام الدائرة الواحدة ، أيد عضو في القائمة العراقية نظامي الدائرة الواحدة والقائمة المفتوحة، لكي ينتخب الشعب العراقي من يمثل وحدته الوطنية.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال مؤيد الطيب، المتحدث باسم التحالف الكردستاني، إن "من المبكر الحديث عن فشل القوى السياسية في التوصل إلى اتفاق بشـأن قانون الانتخابات، ولا زال أمام الكتل السياسية أيام للتفاوض والوصول إلى اتفاق".
وكشف الطيب عن وجود "لجنة مشكلة فيها ممثلون عن جميع الكتل للتفاوض مع الكتل الأخرى"، مضيفا أن "الخلاف بشأن القانون ليس بين التحالف الكردستاني وبين الكتل السياسية الأخرى، وليس هو من يعرقل إقرار قانون الانتخابات".
وأشار إلى أن "هناك أكثر من عشر نقاط خلافية حول قانون الانتخابات، وأن لدى جميع الكتل ملاحظات حول هذا المقترح"، مؤكدا أنه "إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن نظام الدائرة الانتخابية، فسيلجأ التحالف الكردستاني إلى حل وسط وهو أن تكون نصف المقاعد بدائرة واحدة والنصف الآخر بدوائر متعددة، أو أن نزيد من المقاعد التعويضية". وأوضح المتحدث باسم التحالف الكردستاني، أن "هدف التحالف هو تعزيز الهوية الوطنية لان مجلس النواب يختلف عن مجالس المحافظات، ومن المطلوب أن يمثل كل عضو في مجلس النواب جميع الشعب العراقي، لذلك يتطلب ال?مر إعطاء الحق للمواطن الذي يسكن البصرة في التصويت للشخص الذي يراه مناسبا في دهوك أو الأنبار مثلا"، مشيرا إلى أن "نظام الدائرة الواحدة يعطي فرصة أكبر لأحزاب وطنية تستطيع أن تحصل على مقعد واحد في الدوائر المتعددة بينما تحصل على أكثر من مقعد في الدائرة الواحدة".
وفيما يخص المقاعد التعويضية، أكد الطيب أنها "جاءت من اجل رفد مجلس النواب بكفاءات ضرورية قد لا تمتلك قاعدة جماهيرية تؤهلها لدخول مجلس النواب". 
بدوره، ذكر حامد المطلك، النائب عن القائمة العراقية أن "الأوضاع العامة آخذة في التدهور، وجميع مؤسسات الدولة فاشلة، لذلك فإن البلاد بحاجة إلى قانون انتخابي جديد يجمع العراقيين ويوحدهم".
وأضاف المطلك في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس أنه "يؤيد نظامي الدائرة الواحدة والقائمة المفتوحة، لكي ينتخب الشعب العراقي من يمثل وحدته الوطنية"، مطالبا بأن "تعطى الفرصة كاملة للشعب العراقي في انتخاب مرشحيه في جميع حدوده، خصوصا أن أبناء الشعب مروا بتجارب في انتخابات سابقة وعرفوا من هو أفضل لخدمة بلادهم".
وأكد النائب عن القائمة العراقية، أن "البلاد بحاجة إلى شفافية عالية في الانتخابات، وبحاجة إلى مفوضية انتخابات نزيهة لا تؤثر عليها السلطة".
من جهته، بيّن مصدر من كتلة متحدون، أن "قائمته تطالب بالقائمة المفتوحة وبدوائر متعددة".
وأضاف المصدر في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، أنه "لا تزال الخلافات مستمرة حول قانون الانتخابات، لكن مجلس النواب أعطى مدة زمنية لحل جميع المشاكل العالقة بشأن هذا القانون"، مؤكدا أن "مجلس النواب حدد نهاية الشهر الحالي لحل جميع الخلافات وإقرار القانون".
وأشار إلى أن "عدم التوصل إلى اتفاق بشأن قانون الانتخابات سيرجعنا إلى العمل بقانون الانتخابات السابق"، مشددا على ضرورة إيجاد "توافق شامل للتصويت على قانون الانتخابات، ولا يجوز تمرير هذه القانون دون موافقة الجميع، كونه من القوانين المهمة".
 
*******
ص2
 
الإعلان عن تأسيس منظمة الامم المتحدة 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1945، وبعد مرور أقل من شهرين على نهاية الحرب العالمية الثانية، تم الإعلان رسميا عن تأسيس منظمة الأمم المتحدة. جاء ذلك بعد التصديق على ميثاق المنظمة من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وأغلبية الدول الأخرى.  وعلى الرغم من فشل عصبة الأمم في التحكيم في النزاعات بين الدول، ما ادى إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية، تقرر إنشاء هيئة دولية جديدة للحفاظ على السلام في عالم ما بعد الحرب. وبدأت الفكرة في شهر آب من العام 1941، عندما وقع الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل ما سمي بـ  ميثاق الأطلسي، الذي اقترح مجموعة من المبادئ من أجل التعاون الدولي في حفظ السلام والأمن. هذا وتم منح جائزة نوبل للسلام خمس مرات للأمم المتحدة كمنظمة، وخمس مرات لمسؤوليها بصفة شخصية.
*******
مدارك
تدق ناقوس الخطر
 
واصل المرصد النيابي العراقي التابع  لمؤسسة مدارك، إطلاق تقاريره التي يرصد من خلالها حضور اعضاء مجلس النواب العراقي وأداءهم. ففي يوم السبت 12 الشهر الحالي عرض الأستاذ مزهر جاسم الساعدي مدير المرصد التقرير الفصلي الثالث لهذا العام. وقد بيّن التقرير بالأرقام الدقيقة غيابات اعضاء مجلس النواب التي بلغت 1984 حالة  خلال أشهر تموز، آب، ايلول، وحدها من هذه السنة، وان مجموع حضور النواب للجلسات يعادل 12 يوم عمل فقط في ثلاثة اشهر. وبلغ مجموع ساعات عمل الجلسات 84.35 ساعة خلال هذه الاشهر الثلاثة! علما بان هناك تحسنا قد طرأ على  أداء المجلس، إثر الضغط الشعبي وتظاهرات 31 آب. ولك ان تتصور الدلالات العديدة لهذه الأرقام، من جانب الغياب والحضور. اما اذا اردت ان تتعرف على طبيعة اداء المجلس لوظائفه فستصاب بالدهشة والاستغراب حينما تتمعن في عمل البرلمان خلال هذه الاشهر والانجازات التي حققها. فالحقيقة ستنكشف لك بجلاء وهي ان الضعف والمراوحة يشكلان الطابع العام للأداء.
لا يمكن بطبيعة الحال تجاوز الحضور والغياب وتأثيره على اداء مجلس النواب، دون ان يكون للمجلس موقف حازم تجاه ذلك، سيما وان القانون رقم 49 لسنة 2007 الخاص باستبدال الاعضاء وخصوصا الفقرة (سابعا) منه والتي تنص على (إقالة العضو اذا تجاوزت غياباته بدون عذر مشروع ثلث جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد) علما ان هناك العديد من الاعضاء لم يحضروا سوى جلسة واحدة. ولم يصدر من هيئة الرئاسة قرار واحد بإقالة أي عضو من الاعضاء المتغيبين، كما اشار التقرير. فيما قصر المجلس في اداء وظيفته الرقابية، الا اذا اعتبر جلسات الاستضافة تقع ضمن الوظيفة  الرقابية، رغم انها، أي الاستضافة، لم ترد في الدستور ولا في النظام الداخلي للمجلس. فقد استضاف المجلس كلاً من السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية والسيد هادي العامري وزير النقل ضمن دعوة عامة لمناقشة مشروع قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله والخروج من الفصل السابع. كذلك دعوة عامة للسيد عبد الكريم عفتان وزير الكهرباء لمناقشة وضع القطاع الكهربائي.
واقتصرت وظيفة المجلس التشريعية على تصديق الاتفاقيات والمعاهدات، وقوانين غير أساسية، بينما هناك قوانين في غاية الأهمية، يتوقف على تشريعها اتجاه العملية السياسية برمتها. فهناك قوانين تسهم في تعزيز الوجهة الديمقراطية لبناء الدولة، ومنها قانون الأحزاب، وقانون حرية التعبير، وقانون الانتخابات. وهناك قوانين تخص الباب الثاني من الدستور المتعلق بالضمانات الصحية والتعليمية والاجتماعية، والتي تسهم في ارساء الاستقرار المجتمعي، وتؤسس للسلم الاهلي. وبدون تشريع هاتين المجموعتين من القوانين، يبقى القلق واردا على  مستقبل العملية السياسية، واحتمال ارتدادها. فهناك تجارب شهدها التاريخ السياسي الحديث والمعاصر، تبين أن ليس كل عملية تحول تتجه بالضرورة الى الديمقراطية، فهناك ارتدادات كثيرة لصالح الاستبداد والتفرد.
وإذ سجلت مدارك ومرصدها النيابي هذه المعطيات الرقمية، ومدلولاتها، فانها قامت بواجبها على نحو تشكر عليه، ويبقى واجب المختصين والمهتمين وناشطي المجتمع المدني والقوى السياسية، ان ينظروا بعين الاهتمام لهذا التقرير وما وفر من معطيات مهمة، كي يتخذوا الخطوات المناسبة. فالتقرير إنما دق ناقوس الخطر!
 
جاسم الحلفي
*********
 
على رغم خشية بعض الكتل من تمريره
برلمانيون: قانون الأحزاب سيرى النور قريباً
بغداد – وكالات:
يقترب مجلس النواب من إقرار مشروع قانون الأحزاب السياسية الذي يعد من أهم القوانين في تنظيم العمل السياسي والديمقراطي في البلاد، بعدما ينتهي من التصويت على تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، وذلك على الرغم من وجود اختلافات بين الكتل السياسة في شأنه وخشية بعضها من تمريره لأنه سيكشف مصادر تمويلها. الا ان الكثير من الكتل السياسية مصرة على تمريره خلال الدورة البرلمانية الحالية.
وفي هذا السياق، ذكر عضو كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري النائب عن التحالف الوطني جواد الحسناوي، أن مجلس النواب سيقر خلال الايام المقبلة قانون الاحزاب، لوجود اتفاق سياسي على تمريره. وقال الحسناوي لوكالة (الاخبارية للانباء): إن القانون سيمرر في الايام المقبلة وجميع الكتل السياسية متفقة على تمريره، مشيراً الى أن القانون ليس فيه فقرة تخيف الكتل السياسية بشان كشف مصادر تمويلها، معتبراً كلام وسائل الاعلام عن هذا الامر مبالغا فيه، لان هناك سرقات بالمليارات تجرى في الخفية.
من جهته، بين عضو التحالف الكردستاني النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية سامان فوزي، أن اقرار قانون الاحزاب ليس فيه صعوبة مثل القوانين الخلافية الاخرى كقوانين المحكمة الاتحادية او النفط والغاز او مجلس الاتحاد.
وقال فوزي: إن مسألة تمرير قانون الاحزاب السياسية في مجلس النواب صعبة، ولكن مثل صعوبة القوانين الاخرى كمجلس الاتحاد وقانون النفط والغاز وغيرها من القوانين، مضيفا: اذا عزمت الكتل على اقراره فانه سيمرر، وليس هناك اي كتلة سياسية معترضة على القانون، ولكن كلما يطرح لاقراره يطالبون بالتريث دون ان يبينوا المواد التي يعترضون عليها. واشار الى أنه عندما يقر مجلس النواب قانون الانتخابات، فسيكون وضع تمرير الاحزاب سهلا، لانه من القوانين المهمة التي تخدم العملية السياسية.
فيما استبعد النائب عن اتئلاف العراقية جمال الكيلاني، أن يتمكن مجلس النواب من إقرار قانون الاحزاب البرلمانية خلال الفصل التشريعي الحالي للدورة البرلمانية الحالية.
وقال الكيلاني: لا أظن ان قانون الاحزاب سيقر خلال هذه الدورة الحالية، لان العمر المتبقي لمجلس النواب لا يساعد على ذلك، مضيفا: ان المجلس منشغل حالياً بقانون الانتخابات البرلمانية، وهناك اولوية لهذا القانون في المجلس، مستدركاً بالقول: احتمال في الفصل التشريعي الاخير سيقر قانون الاحزاب، اما خلال هذا الفصل صعب جداً اقراره لأن يوم 15 من الشهر المقبل تنتهي العطلة التشريعية اذا لم تات الموازنة المالية لعام 2014.
وكان الأمين العام للكتلة الوطنية البيضاء جمال البطيخ قد طالب بسن قانون الأحزاب قبل قانون الانتخابات من اجل خلق التوازن السياسي بين الكتل ومعرفة مصدر الأموال التي تمتلكها الكتل الكبيرة التي تسعى بصورة او بأخرى الى البقاء في السلطة، كما دعا الى اعتماد نظام الدوائر المتعددة وطريقة سانت ليغو في القانون الانتخابي.
وقال البطيخ: يجب على الكتل السياسية ان تقر قانون الاحزاب قبل اقرار قانون الانتخابات، وهذا ما نصبو اليه ككيان سياسي، فقانون الأحزاب سيحتم على كل الكتل كشف مصادر اموالها وخصوصا الاموال التي تأتي من الخارج.
 

******
 
في بيان أصدرته أمس من المانيا
منظماتتدعمالحراكالشعبيضدالفساد
 
برلين – طريق الشعب:
أعربت منظمات المجتمع المدني في ألمانيا، عن تضامنها الكامل مع الشعب العراقي، في مواجهة الفساد بمختلف أشكاله.
وذكر بيان صدر موقعا من عدة منظمات مدنية تتخذ من جمهورية ألمانيا مقرا لها، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأربعاء، أنه "يتجه وطننا الحبيب العراق نحو المجهول حيث الإرهاب والقتل والخراب، الصراع الطائفي والفساد الإداري والمالي الذي ينخر مؤسسات الدولة دون استثناء. الأمر الذي يتطلب من كل عراقي وطني مخلص غيور، أن يتحمل قسطاً من المسؤولية لمواجهة التحديات التي يعاني منها مجتمعنا العراقي".
وأضاف البيان "لقد مارست السلطة منذ أول حراك شعبي قبل عامين أسلوبا دموياً، حيث فرضت حظر التجول وقطّعت الطرق، وأقامت الأسلاك الشائكة وأعطت الأوامر لقوات الأمن والشرطة والجيش بضرب المتظاهرين المسالمين، لمنعهم بكل الوسائل من الخروج للشوارع، ونظمت اعتداءات وحشية على الصحافيين ومنعت وسائل الإعلام من نقل وتداول الأخبار حول مطالب المحتجين وشعاراتهم".
ولفت البيان إلى أن "ما يجري في العراق في ظل السلطة الطائفية من تدهور  في الأوضاع المعاشية وخراب في البنى التحتية والاقتصاد ومؤسسات الدولة، بالإضافة إلى دمار البيئة والثقافة وملاحقة أهل العلم والرأي والقلم، جعل من العراق بلدا تسوده الفوضى والإرهاب والفساد بقياسات عالية، كما تتخندق فيه الطائفية وتنتعش أساليب التهديد المنظم والابتزاز السياسي إلى جانب القمع وسرقة المال العام وتوزيع الامتيازات والعقارات على أطراف السلطة، ولا يُسأل الشعب عن رأيه في أي من القضايا المصيرية.
وأكدت منظمات المجتمع المدني في ألمانيا تضامنها "مع أبناء شعبنا المتظاهر في العراق في يوم السبت المقبل المصادف 26 تشرين الأول، وندعو أبناء الجالية العراقية في كل مكان من العالم للقيام بحملات إعلامية واعتصامات تضامنية لفضح الفساد، الذي بات يهدد الوطن من أقصاه إلى أقصاه".
وشددت على أنها تضم صوتها إلى "صوت الجماهير الشعبية، ونطالب السلطة بالاستجابة لمطالبها العادلة"، محملة "الأحزاب الممثلة في مجلسي النواب والوزراء مسؤولية الاعتداء على الأملاك العامة للدولة ونشر الفساد والفوضى وإلحاق الأذى بالمواطنين ومنعهم من الاعتصام والاحتجاج، من أجل إرساء العدل واحترام القانون وتوفير الخبز والعمل والأمن والاستقرار، ونشر حرية الرأي والتعبير".
وحمل البيان توقيع كل من التيار الديمقراطي العراقي في ألمانيا، ومنتدى بغداد للثقافة والفنون -  برلين ، ونادي الرافدين الثقافي العراقي برليـن  براندنبورغ، ومنتدى بابل للتربية والثقافة ألمانيـا، والديوان الشرقي-الغربي في كولون، اضافة إلى جمعية الطلبة العراقيين.
 
 
********
 
3 ملايين و700 ألف دينار لكل منهم
محافظةبغدادتسرعفيتعويضضحاياالتفجيرات
 
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
في إجراء يحتاج إلى الإسراع في تنفيذه، تقوم محافظة بغداد بتعويض ذوي الشهداء والمتضررين في موجات العنف التي تشهدها العاصمة منذ العام 2003. مجلس المحافظة أعلن من خلال جلساته عزم المحافظة على البدء في تعويض المتضررين فور وصول الأموال المرصودة من وزارة المالية.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال محمد الربيعي عضو مجلس محافظة بغداد، إن "تعويض المتضررين هو من ضمن قانون 20 لسنة 2009 الذي أقرته الدولة العراقية، تحت مسمى قانون التعويض الذي يضم المتضررين جراء الأعمال الإرهابية".
وأضاف الربيعي أن "مقدار ما سيتم توزيعه من الاموال هو 3 ملايين و700 الف دينار عراقي كحد أعلى، ولا يقل عن 2 ونصف مليون دينار كحد أدنى، وهذا الأمر يحدد بحسب تقرير طبي يحدد مدى الأضرار اللاحقة بالمتضرر".
وأشار إلى أن "ذوي الشهداء مشمولون براتب تقاعدي، بالإضافة إلى وحدة سكنية تعويضا لهم عما فقدوه جراء الأعمال الإرهابية".
ولفت إلى أن "هذا القانون لم يحسم منذ عام 2003 إلى الآن، والمحافظة تناقش هذا الامر حاليا من خلال مديرية المتضررين التابعة لها، أما اللجنة العليا لهذا القانون فهي تضم قاضيا تحقيقيا لمدينة الكرخ وآخر مثله للرصافة".
واستطرد عضو مجلس محافظة بغداد بالقول "نحن كمجلس محافظة يتمثل دورنا في إجراء القوانين الروتينية، والسيد المحافظ أدى دورا كبيرا في دفع الموظفين للعمل في مجلس المحافظة بجهد اكبر والعمل بوقت أسرع لإتمام هذا الموضوع".
وبين الربيعي أن "المحافظة بصدد انتظار الأموال التي ستوزع على المتضررين القادمة من وزارة المالية لكي يتم توزيعها على المستفيدين".
وفيما يخص حجم الاموال الموزعة على المتضررين قال الربيعي إن "هذا القانون أقر من مجلس النواب عام 2009، ونحن في مجلس المحافظة قمنا بالطعن بهذا الرقم القليل الذي يعتبر مكافأة غير كافية تماما".
وأردف أنه "بالتالي استطعنا أن نشمل ذوي الشهداء كأفراد تابعين لمؤسسة الشهداء، التي تتيح لهم مزايا كبيرة من الأموال والقروض، وتوظيف أولادهم في دوائر الدولة إلى غير ذلك من المميزات". وتابع : ان من يفقد دماءه ويضحي بنفسه من اجل العراق سواء قبل 2003 او بعده هو قيمة لا يمكن ان تعوض بأي مبلغ او حجر على حد تعبيره.
من جانبه، قال هيثم الجبوري عضو اللجنة المالية البرلمانية، إن "حجم المبالغ التي ستوزع على المشمولين بها، محددة بحسب قانون تعويض المتضررين الذي يقضي بتوزيع أربعة ملايين إلا ربع دينار".
وأضاف الجبوري في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك رواتب تقاعدية بالإضافة إلى المبالغ التي سيتم توزيعها، ولكن قانون التقاعد الموحد لذوي الشهداء لم يفعل إلى الآن".
وأشار إلى أن "قانون التعويض الذي سيشمل اسر الشهداء لم يقر إلى الآن، ولكن تمت قراءته قراءة أولى، وسيتم إقراره قريبا تحت قبة البرلمان". ولفت الجبوري إلى أن "قانون التعويض سيشمل جميع ضحايا الإرهاب بعد العام 2003، منهم الشهداء ومنهم الجرحى بحسب درجة العجز لديهم". وتابع أن "وصول الأموال من وزارة المالية إلى محافظة بغداد لا يدخل ضمن صلاحياتنا فهو إجراء تنفيذي لا شأن لنا به، وهذه قضية روتينية قابلة للتأخير"، معربا عن أمله بأن "يستلم جميع المتضررين حقوقهم كاملة".
وكانت وزارة حقوق الإنسان العراقية قد دعت أول من أمس الثلاثاء ، البرلمان العراقي إلى تشريع قانون يحمي حقوق ضحايا الإرهاب ".
هذا وسبق للحكومة العراقية أن أعلنت في (29 شباط 2012)، مقتل وإصابة (308396) عراقياً خلال أعمال عنف إرهابية وعمليات عسكرية شهدها العراق منذ 2004 حتى نهاية 2011 وأكدت أن العام 2006 سجل أعلى نسبة قتلى فيما سجل 2011 أدنى نسبة.
يذكر أن الإحصائيات شبه الرسمية التي صدرت خلال السنوات الماضية تشير إلى أن أعلى نسبة قتلى سجلت خلال عامي 2006 و2007 اللذين شهدا أعلى معدل لأعمال العنف منذ بدء حرب الولايات المتحدة على العراق 2003، لكن لم تصدر بعد أي حصيلة دقيقة ونهائية بشأن عدد القتلى والجرحى، فضلاً عن عدد المعتقلين، والمفقودين، والمعوقين.
 

*********
 
المعاونون القضائيون في المثنى يعتصمون
 
 
بغداد – طريق الشعب:
نظم العشرات من المعاونين القضائيين في محافظة المثنى أمس، اعتصاماً أمام مبنى محكمة استئناف المثنى للمطالبة بتحسين رواتبهم واحتساب مخصصات بدل الخطورة أسوة بأقرانهم من المحققين القضائيين في المحافظات. وقال المعاون القضائي طاهر مخور لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اعتصام المعاونين القضائيين الذي نظموه أمس، يطالب بتمرير التعديل الأول لقانون رقم (80) لسنة 2012 الذي كان من المقرر أن يصوت عليه مجلس النواب، إلا انه تم سحبه مؤخراً من قبل مجلس القضاء الأعلى الذي يتضمن مساواة حقوقنا ورواتبنا مع اقراننا من المحققين القضائيين". وأشار إلى "أننا نتساوى معهم من حيث التحصيل العلمي إلا أننا نختلف بالرواتب حيث تم تعديل رواتب المحققين القضائيين إلى مليوني دينار بينما لا تزال رواتب المعاونين القضائيين 600 ألف دينار وهذا يشكل فارقاً كبيراً وعدم مساواة في الحقوق".
 
 
******
حلالقضاياالعالقةمستعص
 
أقر عضو ائتلاف دولة القانون النائب إحسان العوادي، بصعوبة حل القضايا العالقة بين الكتل السياسية، كونها أصبحت معقدة جداً. وقال إن "حل القضايا العالقة بين الكتل السياسية أصبح في غاية الصعوبة والتعقيد"، موضحاً أن "الأوضاع السياسية التي يمر بها البلد تتأزم يوماً بعد آخر، بسبب مواقف بعض القوى السياسية المتعنتة". وأضاف أن "المشهد السياسي معقد، ولم تسفر اجتماعات القيادات السياسية عن أي خطة عمل للخروج من الأزمات المتلاحقة". وأوضح أن "حل الخلافات أمر ممكن، إذا توفرت النيات الصادقة والتنازل عن المواقف الارتجالية".
 
تحسينالعلاقةمعأنقرة
 
بين النائب عن التحالف الوطني صادق اللبان، أن تحسين العلاقة بين العراق وتركيا، ستكون له تداعيات مهمة على المنطقة ومنها محاربة الإرهاب. وقال إن بناء علاقات طيبة مع دول الجوار يعتبر خطوة ايجابية خاصة وان المنطقة تتصاعد فيها حمى الإرهاب وقد تجد القوى الإرهابية أرضية طيبة في خلافات الدول الإقليمية". وتابع أن "تحسين العلاقة بين الطرفين، سيكون له تداعيات مهمة على المنطقة، وتعتبر خطوة ايجابية لمحاربة الإرهاب"، مستدركا "أما إذا كانت الدعوة شكلية بروتوكولية ومن ورائها تسيئ للعراق فإنها غير جيدة".
 
 
قانونالبنىالتحتية 
 
ذكر عضو كتلة متحدون النائب جابر الجابري، أن إصرار ائتلاف دولة القانون على إقرار مشروع قانون البنى التحتية ليس له داع، ولا اعتقد أنه سيمرر خلال الدورة البرلمانية الحالية.
وقال إن "هناك إلحاحا على إقرار قانون البنى ليس له داع، لان هناك أولويات كثيرة أولى من هذا القانون، مع وجود ميزانية تبلغ 170 تريلون دينار، ونسبة تنفيذ المشاريع من الموازنة المالية هي نسبة غير التي نتوقعها".
وبين أن "ائتلاف دولة القانون مصر على القانون وليس هناك داع لذلك".
 

المسارحالعراقيةتطورت
 
رجح الكاتب حسين علي هارف، تطور عمل المسارح العراقية وظهور جيل جديد من كتاب المسرح خلال الفترة القادمة، فيما أوضح أن المسارح العراقية تطور أداؤها مؤخراً.
وقال إن "المسارح العراقية شهدت في الآونة الأخيرة تطوراً كبيراً في عملها وذلك من خلال ظهور عدد من الشباب المبدعين والواعدين في كتابة النصوص المسرحية". وأضاف انه "لا توجد حاجة الى تحويل الروايات والقصائد الشعرية إلى نص مسرحي بعد الآن، وذلك بسبب ظهور العديد من المواهب الشابة في كتابة النصوص المسرحية".
ص 4
 

الاتحاد الأوروبي يستأنف المحادثات مع تركيا
 
بروكسل – وكالات:
يبدأ الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل جولة جديدة من محادثات الانضمام مع تركيا بعد توقف استمر ثلاث سنوات عقب تخلي ألمانيا عن معارضتها احتجاجا على حملة الحكومة التركية على المتظاهرين في حزيران الماضي. وبدأت تركيا مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2005 بعد 18 عاما من طلبها العضوية لكن سلسلة عقبات سياسية أبرزها المشكلة القبرصية والمعارضة داخل ألمانيا وفرنسا لمنح العضوية لتركيا أبطأت تقدم هذه العملية. وقال ستيفان فولي مفوض شؤون التوسع في الاتحاد الأوروبي إن محادثات مجال التفاوض الجديد مع الاتحاد المكون من 28 دولة ستبدأ في الخامس من تشرين الثاني وينبغي تسريع وتيرة المحادثات لمساعدة أنقرة على تنفيذ إصلاحات ديمقراطية. وقال "تؤكد التطورات الأخيرة في تركيا أهمية مشاركة الاتحاد الأوروبي وأن يظل الاتحاد الأوروبي هو معيار الاصلاح في تركيا." وتريد كثير من العواصم الأوروبية القيام بالخطوة التي تأخرت كثيرا على طريق انضمام تركيا قائلة إن أوروبا يجب أن تستفيد من نمو أنقرة السريع وتنامي نفوذها في الشرق الأوسط.
 
 
******
 
 
قضية التجسس.. فرنسا أيضا اعترضت اتصالات

باريس – وكالات:
أكد خبراء ومختصون في شؤون الاتصالات أن الاستخبارات الفرنسية وعلى غرار نظيرتها الأمريكية تقوم بعمليات اعتراض اتصالات هاتفية في الخارج أيضا وإن كان بحجم أقل كثيرا نظرا للفرق في الإمكانات. واختصر موظف كبير سابق في الاستخبارات رافضا الكشف عن هويته اشكالية عمليات اعتراض الاتصالات بالقول "التفكير بها دائما، وعدم الحديث عنها على الاطلاق". واضاف "بتعابير اخرى، فان كل اجهزة الاستخبارات تقوم بذلك مبدية الامل بان لا تكشف نفسها". وأقرت المديرية العامة للامن الخارجي رسميا بأنها عمدت الى عمليات اعتراض لكنها لم توضح حجم الاتصالات التي تم اعتراضها ولا نوعها.
وفي شباط 2013، وأمام لجنة الدفاع الوطني في الجمعية الوطنية، تطرق مدير عام الامن الخارجي السابق ايرار كوربين دو مانغو الى المسألة. وقال للنواب "في ما يتعلق بوسائل تقنية، نملك كل القدرات الاستخباراتية التي مصدرها كهرمغنطيسية". واضاف ان المديرية العامة للامن الخارجي "طورت جهازا مهما لاعتراض تدفق الانترنت".
 

********
 
سلة الاخبار...
مشاورات مع روسيا بشأن الدرع الصاروخية
 
بروكسل – وكالات:
أقر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن بعدم تمكن روسيا والحلف من حل خلافهما المتعلق بنشر الدرع الصاروخية في أوروبا. لكنه أكد في بداية اجتماع مجلس "روسيا-الناتو" في بروكسل أن الطرفين سيواصلان المشاورات بهذا الشأن.
واعتبر راسموسن أن الشفافية العسكرية هي العنصر الرئيسي في التعامل بين روسيا والحلف.
ورحب الأمين العام للناتو بقرار موسكو دعوة مراقبين من الحلف لحضور التدريبات الروسية-البيلاروسية الأخيرة "الغرب-2013".
 
البوسنة تكشف قبرا جماعيا
 
توماسيكا – وكالات:
قال مكتب المفقودين الحكومي في البوسنة ان خبراء الطب الشرعي يكشفون عما قد يكون اكبر قبر جماعي لضحايا التطهير العرقي في البوسنة وهو موقع كان وجوده معروفا على مدى سنوات لكن جدارا من الصمت الصربي كان يعتم على تحديد المكان بالضبط.وقضت محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة في لاهاي بسجن 16 شخصا من صرب البوسنة بالسجن لمدة 230 عاما في الاجمال بسبب الفظائع في منطقة برييدور الواقعة شمال غرب البوسنة حيث يوجد موقع توماسيكا لكن لم يتم العثور على جميع القبور الجماعية في المنطقة.
 
بدء المفاوضات لتشكيل ائتلاف حاكم في ألمانيا
 
برلين – وكالات:
انطلقت يوم أمس، رسميا المفاوضات بين التحالف المسيحي المحافظ؛ والاتحاد الديمقراطي المسيحي، بزعامة المستشارة انغلا ميركل، وحليفه الاتحاد الاجتماعي المسيحي البافاري، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة في ألمانيا تترأسها المستشارة الحالية انغلا ميركل. وتدور جلسة المحادثة حول تحديد الجدول الزمني للمفاوضات وتنظيمها.
واتفق التحالف المسيحي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي على تشكيل 12 مجموعة عمل ينبثق عنها أربع مجموعات فرعية لإجراء المفاوضات حول تشكيل ائتلاف حاكم يجمع بين أكبر حزبين في ألمانيا لقيادة البلاد خلال السنوات الأربع المقبلة.
 
اجتماع ثلاثي حول سوريا
 
روما – وكالات:
قال مسؤول أمريكي كبير يوم أمس، إن مبعوث الامم المتحدة للسلام في سوريا الاخضر الابراهيمي سيجتمع مع مسؤولين امريكيين وروس في سويسرا الشهر القادم لمحاولة تمهيد الطريق لعقد مؤتمر شامل للسلام عن سوريا في جنيف.
وقال المسؤول بوزارة الخارجية الامريكية الذي يرافق وزير الخارجية جون كيري في زيارة لروما للصحفيين إن الاجتماع الثلاثي سيعقد في جنيف في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني وإن من المتوقع أن يضم الوفد الامريكي وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية وندي شيرمان والسفير الامريكي في سوريا روبرت فورد.
 
 
 
******
عامان على الانتخابات.. التونسيون يترقبون ساعة الصفر للثورة الثانية
مظاهرة "سلمية ضخمة" في تونس لإسقاط حكومة النهضة
تونس – وكالات:
انطلقت أمس في تونس تظاهرات كبيرة دعت إليها جبهة الانقاذ، وانطلقت من شارع الحبيب بورقيبة باتجاه ساحة الحكومة، حيث تعقد رئاسة الوزراء جلسة استثنائية. وتتوقع قيادات اتحاد العام التونسي للشغل أن تعلن الحكومة استقالتها ليبدأ الحوار الوطني رسمياً من أجل تطبيق خارطة الطريق التي سيتم بعدها الاعلان عن تشكيل الحكومة في غضون 3 اسابيع ومن ثم عرضها على المجلس التأسيسي.
وتعيش تونس على وقع الترقب وانتظار ما يمكن أن يجري بمناسبة مرور عامين على إجراء انتخابات المجلس التأسيسي (البرلمان)، وذلك في ظل دعوات للنزول بكثافة إلى الشوارع والاشتراك في "الثورة الثانية" للإطاحة بحكم النهضة.
ودعت جبهة الإنقاذ المعارضة إلى تنظيم "مسيرة سلمية ضخمة"، و"التعبئة الجماهيرية" لكل التونسيين على دفع "النهضة" إلى الرحيل بعد عام على انتهاء "الشرعية الانتخابية" التي تبرر بها وجودها.
يشار إلى أنه وقبل إجراء انتخابات 23 تشرين الأول 2011 تم الاتفاق بين مختلف الأحزاب وبينها (حركة النهضة) على أن تكون مدة عمل المجلس التأسيسي والمؤسسات المنبثقة عنه (الحكومة، الرئاسة..) سنة واحدة فقط، لكن النهضة وحلفاءها التفوا على الاتفاق.
وقال بيان لجبهة الإنقاذ إن تونس لم تجنِ من فترة حكم النهضة وتحالفها الحكومي "سوى الإرهاب والاغتيالات والقمع والأوبئة والأوساخ والعطش والجوع وغلاء المعيشة والبطالة والفساد والمحسوبية".
ويضم الائتلاف الحاكم في تونس حركة النهضة الإسلامية، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات.
ووزعت جبهة الإنقاذ أكثر من 100 ألف دعوة تحث على التظاهر اليوم، كما دعا نشطاء على فيسبوك إلى النزول إلى الشوارع، مرددين شعارات من نوع "الشوارع والصدام حتى يسقط النظام"، و"الشعب يريد حكومة تكنو قراط من الكفاءات المستقلة لإنقاذ الوطن"، و"لا منابر لا خطب، الشوارع والغضب".
ويقول مراقبون إن التونسيين ينتظرون حلا سريعا للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد خاصة مع توسع دائرة الخوف على الأمن العام والأمن الشخصي بعد تنوع العمليات التي تنفذها مجموعات تحمل فكر القاعدة والتي أسفرت عن وفاة عدد من الأمنيين والعسكريين.
ويشير المراقبون إلى وجود توافق بين الأطراف السياسية المعارضة مسنودين بقطاعات مهمة في البلاد (رجال الأعمال، المؤسسة الأمنية، وسائل الإعلام، اتحاد الشغل) على أن الحل لن يكون إلا بخروج النهضة من الحكم بعد فشلها الكبير في إدارة الشأن العام فضلا عن خطيئتها الكبرى المتمثلة في حماية المجموعات المتشددة من الملاحقة الأمنية والقضائية ما مكنها من الاستعداد الكافي لمواجهة الدولة بالسلاح.
وحمّل المراقبون اتحاد الشغل مسؤولية بقاء النهضة في الحكم أكثر فترة ممكنة نظرا لاستمراره في الحوار معها رغم تهربها من تعهداتها باستقالة الحكومة خلال ثلاثة أسابيع، واختصار آجال عمل المجلس التأسيسي إلى شهر واحد على أن يقتصر دوره على إنهاء مسودة الدستور.
وكان امين عام الاتحاد، حسين العباسي، قد فاجأ التونسيين بإعلانه بدء الحوار مع حركة النهضة، بالتزامن مع التحركات الشعبية الكبيرة التي تطالب برحيل "النهضة" الفوري.
ويتخوف المراقبون من أن يكون اتحاد الشغل قد انخدع بدوره بوعود النهضة التي تصدر تصريحات وبيانات تناقض بعضها، آخرها تصريح رئيس الوزراء المؤقت، والقيادي بالحركة، علي العريض الذي عبّر عن قبوله باستقالة حكومته خلال ثلاثة أسابيع، لكن سرعان ما تم الالتفاف على التصريح بتصريح مناقض له.
فقد قال العريض إن حكومته لا تنوي "إعلان استقالتها" خلال جلسات الحوار الوطني وفق ما تنص عليه خارطة الطريق التي يرعاها الاتحاد العام التونسي للشغل.
غير أنه أشار إلى أن الحكومة "مستعدة لتقديم الاستقالة على ضوء التوافقات التي سيسفر عنها الحوار" في مؤشر على أن النهضة لن تخوض الحوار مع المعارضة من أجل تنفيذ خارطة الطريق وإنما من أجل "الحوار" لكسب المزيد من الوقت لغايات انتخابية.
وتنص خارطة الطريق التي تحظى بدعم قوي من المعارضة العلمانية على استقالة الحكومة خلال ثلاثة أسابيع وتشكيل حكومة كفاءات غير متحزبة تعهد إليها مهمة قيادة البلاد إلى الاستحقاقات الانتخابية القادمة.
 
********
الجزائر توقف التنسيق الأمني مع ليبيا لمراقبة الحدود
 
طرابلس � وكالات:
ذكرت صحف جزائرية يوم أمس ان السلطات الجزائرية اوقفت التنسيق الامني مع ليبيا لمراقبة الحدود البالغ طولها حوالي الف كيلومتر لعدم سيطرة الحكومة المركزية في طرابلس على هذه الحدود.
وأكدت صحيفة "الخبر" أن قيادة الجيش الجزائري "أمرت الوحدات الميدانية الموجودة على طول الحدود مع ليبيا، بعدم التعاون أو تبادل المعلومات أو التنسيق الأمني مع كل وحدة عسكرية غير نظامية موجودة على الحدود، بعد سيطرة فصائل وكتائب مسلحة أغلبها غير نظامي على مناطق واسعة من الحدود البرية بين الجزائر وليبيا".
وأوضحت الصحيفة استنادا الى "تقارير امنية جزائرية" ان "كتائب ليبية سلفية متشددة تسيطر على الحدود البرية بين الجزائر وليبيا".
وبحسب هذه التقارير فان "14 فصيلا مسلحا يسيطر على أجزاء مهمة من الحدود البرية بين الجزائر وليبيا" وان اغلب هذه الفصائل "لا تخضع للسلطة المركزية في طرابلس".
ومن جهتها تحدثت صحيفة الوطن عن انتشار كبير لوحدات الجيش الجزائري على الحدود الشرقية مع تونس وليبيا، بسبب "الاضطرابات المتكررة في الجهة الأخرى من الحدود".
وذكرت الصحيفة ان "20 ألف جندي ينتشرون على طول الحدود الشرقية (تونس) والجنوبية الشرقية (ليبيا) يقومون ليلا نهارا بعمليات تمشيط مدعومين بالقوات الجوية".
كما أشارت الصحيفة الى وقف التنسيق الامني مع "جنود لا يلبسون نفس الزي الرسمي للجيش النظامي". وكثيرا ما حذرت الجزائر من تهريب الأسلحة بشكل كبير من ليبيا، منذ بداية الاضطرابات التي ادت الى الاطاحة بمعمر القذافي قبل اكثر من سنة.
وضاعفت الجزائر من نشر قواتها على الحدود مع ليبيا منذ الهجوم على المجمع الغازي في تيقنتورين في كانون الثاني والذي اسفر عن مقتل جزائري واحد و37 اجنبيا.
 
********
بديل عربي لشغل مقعد رفضته السعودية في مجلس الأمن الدولي
الأمم المتحدة – وكالات:
جاء رفض السعودية شغل مقعد في مجلس الأمن الدولي ليضع المنظمة الدولية في موقف لم تتعرض له من قبل لكن الكويت الدولة الخليجية العربية تلوح في الأفق كمرشح مبكر لشغل المقعد.
ولا تزال هناك 10 أسابيع حتى الموعد المقرر لبدء السعودية عضوية لمدة عامين في مجلس الأمن الدولي في الأول من يناير كانون الثاني لذا يبدو أن دبلوماسيي الأمم المتحدة لا يتعجلون إيجاد بديل لشغل المقعد الشاغر كما يأمل بعضهم أن تعدل الرياض عن موقفها.
وقال السفير البريطاني في الأمم المتحدة مارك ليال جرانت يوم الثلاثاء "ننتظر لنرى ماذا سيحدث."
وحثت المجموعة العربية في الأمم المتحدة السعودية يوم السبت على إعادة النظر في قرارها رفض المقعد غير الدائم في المجلس احتجاجا على فشل المنظمة الدولية في إنهاء الحرب في سوريا والتحرك إزاء قضايا الشرق الأوسط الاخرى.
وأربك قرار السعودية يوم الجمعة الدبلوماسيين والمسؤولين الذين يبحثون الإخطار الرسمي اللازم لبدء عملية اتخاذ قرار بشأن المرشح البديل للرياض.
وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار ارو "لا يوجد إجراء متفق عليه لأن هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا... أعتقد أن الأمر سيتم خلال بضعة اسابيع. سيستغرق وقتا".
وتهيمن الدول الخمس دائمة العضوية وهي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة على مجلس الأمن الدولي وتملك حق نقض قرارته (الفيتو).
ولضمان تنوع المجلس تتكون المقاعد العشرة التي يتم اختيار شاغليها بالانتخاب من ثلاث دول من افريقيا واثنتين من منطقة اسيا والمحيط الهادي ودولة من شرق اوروبا واثنتين من مجموعة أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي واثنتين من غرب اوروبا وغيرها. ويجرى اختيار خمس دول سنويا لشغل المقعد لمدة سنتين.
وتقع الدول العربية في منطقتي اسيا والمحيط الهادي وافريقيا وثمة اتفاق غير رسمي على أن تشغل دولة عربية واحدة على الأقل دائما مقعدا في المجلس.
 
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
الجبهة القومية ترتدي قميص الحمل الوديع
فرنسا تواجه خطر صعود اليمين المتطرف
 
 
رشيد غويلب
لم تعد العنصرية المكشوفة تلائم حزب "الجبهة القومية" اليميني المتطرف في فرنسا، الذي تحاول زعيمته مارينا لوبان بنجاح إلباسه قميص الحمل الوديع.
وحسب استطلاعات الرأي، التي نشرتها جريدة لوموند في 17 تشرين الاول الجاري، فان 25 في المئة من الفرنسيين يعتقدون بإمكانية انتخاب لوبان وحسب استطلاع آخر للرأي حول انتخابات البرلمان الاوروبي في العام المقبل، احتلت "الجبهة القومية" للمرة الاولى الموقع الاول بحصولها على 24 في المئة، تليها "حركة الشعب" اليمينية المحافظة بحصولها على 22 في المئة، فيما جاء حزب الرئيس هولاند ثالثا بحصوله على 19 في المئة، وحصلت "جبهة اليسار"، التي يلعب فيها الحزب الشيوعي الفرنسي دوراً مهماً على 10 في المئة.
وجاءت اعادة جولة الانتخابات المحلية في مدينة برايانول جنوب فرنسا، التي جرت في 13 من الشهر الحالي، جاءت لتؤكد المخاوف الحقيقية لصعود الفاشيين الجدد، اذ استطاع مرشح "الجبهة القومية" لوران لوبيز، وهو شخصية غير معروفة سابقا، الحصول على 54 في المئة من الاصوات تاركا مرشحي الاحزاب الديمقراطية خلفه. وقد هتف لوبيز بعد فوزه مباشرة "لقد ماتت جبهة الجمهوريين"، في اشارة منه الى المبدأ المعادي للفاشية، الذي أرساه المجلس الوطني لمقاومة النازية في عام 1944، والذي ضل يشكل ركنا اساسيا في سياسة جميع الحكومات الفرنسية في العقود التي اعقبت تحرير فرنسا من احتلال المانيا النازية. وتأمل الزعيمة الفاشية النشطة في نجاح مماثل في الانتخابات الرئاسية القادمة في عام 2017. ومن جانبها حاولت الحكومة التقليل من اهمية هذه النتيجة. وبالضد من الموقف الحكومي حذرت مجلة "اكسبريس" الاخبارية من "كارثة بالنسبة لفرنسا"، وتقصد بذلك التداعيات الاقتصادية، من خروج فرنسا المحتمل من منطقة اليورو، في حال فوز زعيمة "الجبهة القومية" في الانتخابات الرئاسية القادمة. وقبل اسبوعين اعلنت مارينا لوبان انها لا تريد، بأي حال من الاحوال مغادرة الاتحاد الاوروبي، ولكنها تسعى للوصول الى تفاهم مع المستشارة الالمانية ميركل لمغادرة منطقة اليورو (اتحاد العملة). وكان والدها ومؤسس "الجبهة القومية جان ماري لوبان قد قال عام 1987: "ليس كافيا اقامة اوروبا التجارة والاقتصاد، ولكن وفي المقام الاول يجب انشاء اوربا الدفاع والمال".
ولا يخفي الخطاب المفتعل، الذي تتبناه لوران حقيقة مواقفها، فهي مهددة بدفع 45 الف يورو عقابا على تصريحاتها المعادية للمسلمين، والتي شبهت فيها المصلين المسلمين، بقوات المانيا النازية، التي كانت تجوب في سنوات الاحتلال  الشوارع الفرنسية.
ويرجع المتابعون للشؤون الفرنسية صعود اليمين الفرنسي المتطرف الى السياسات التي تتبناها حكومة الرئيس هولاند، والتي استمرت في جوانب عديدة في تطبيق السياسات السابقة التي كانت تعتمدها حكومة الرئيس السابق ساركوزي، والى خيبة الفرنسيين من قوى اليمين التقليدية. ومن جانبه يرى جان لوك مبلتشون مرشح جبهة اليسار السابق للانتخابات الرئاسية، ان قوة اليمين المتطرف تكمن "في انشقاق اليسار"، وفي سياسة الحكومة التي الغت الكثير من المكتسبات الاجتماعية، في حين يتهمه الرئيس الفرنسي بـ"اهداء الاصوات للجبهة القومية"، وتهديده لاعضاء حزب اليسار، الذي يقوده، خلال المؤتمر الاخير، بالطرد من الحزب في حال دخولهم بقوائم مشتركة مع الاشتراكيين في الانتخابات المحلية المقبلة.
ومن الجدير بالذكر ان ما تشهده الساحة السياسية في فرنسا من تطورات، جاء ليؤكد صحة السياسة التي يدعو اليها الحزب الشيوعي الفرنسي والمبنية على تحقيق اوسع تحالف مع الحزب الاشتراكي لتحقيق اكثرية يسارية مطلوبة لمواجهة اليمين المتطرف، وخصوصا الجبهة القومية، ومن هنا جاء اختلاف الحزب الشيوعي مع حليفه حزب اليسار بشأن التحالف الخاص بالانتخابات المحلية، ومن هنا جاءت ايضا دعوة بير لوران السكرتير الوطني للحزب الشيوعي رفاقه الى دراسة اوضاع المدن والبلديات كل على حدة، ووفق ظروفها الخاصة، والعمل على التحالف مع الاشتراكيين، حيثما امكن.
 
 
***********
ص5

رغم ان الشتاء لم يبدأ بعد..
"البلديات"تغطيها البرك!
 
طريق الشعب- وكالات
 
اختفت عدة شوارع في منطقة البلديات الواقعة شرق بغداد، جراء تسرب مياه المجاري الآسنة والمياه الصافية بفعل حدوث تكسرات في الانابيب وانسداد فتحات تصريف المياه، الامر الذي أدى الى نشوء برك مياه راكدة تتجمع حولها النفايات منذ فترة طويلة والحشرات الناقلة للامراض.
 
فقد مضت أكثر من 3 اشهر على طفح المجاري في المنطقة من دون معالجة، ولم تجد استغاثات الأهالي صدى لدى المسؤولين في أمانة بغداد ومجلس المحافظة.
وهدد ساكنو المنطقة باللجوء إلى التظاهر في حال استمرار معاناتهم مع الخدمات، ومن بينهم سكنة المحلة 746، التي كتب عليها الشقاء خلال ايام عيد الاضحى المبارك، حيث شهد بعض أزقتها طفحا كبيرا للمياه الثقيلة وسط صيحات الاستغاثة التي أطلقها الاهالي من دون ان تلاقي اي استجابة.
وقد ادى هذا الوضع الى عزوف الكثيرين منهم عن الخروج من منازلهم، لكونه يتطلب الخوض في المياه الآسنة، وكم كان كبيراً حزن الاطفال الذين كانوا ينتظرون ايام العيد بفارغ الصبر.
وقال رئيس مجلس شيوخ العشائر الشيخ زامل محمد ان زقاق 13 و زقاق 46 في منطقة البلديات (حي أكد) يعانيان من مشكلة طفح المجاري فضلا عن وجود تسرب للماء الصافي الامر الذي زاد من ظاهرة البرك والمستنقعات بحيث اختفت شوارع كاملة منذ مدة من الزمن، مبينا ان "العوائل في منطقة البلديات وجهت عشرات الاستغاثات الى المسؤولين في أمانة بغداد من اجل إنهاء معاناتهم الا أنها لم تجد اي استجابة، الامر الذي دفع بالعديد من الاهالي الى مناشدة مجلس شيوخ العشائر من اجل تنظيم تظاهرات تطالب بإنهاء معاناتهم التي استمرت طيلة فترة الصيف الماضي".
من جانبه ذكر المواطن نزار محمد احد سكنة زقاق 13 قائلا ان" الزقاقين المذكورين هما ضحية لإهمال المسؤولين في بلدية الغدير وعدم متابعتهم لمشكلة التصريف الصحي والتجاوز على شبكة الماء الصافي. مؤكدا بان المعاناة التي يعيشها سكان الاحياء المذكورة مستمرة من دون اية حلول واقعية او منطقية "بحسب تعبيره. وعبر احد المواطنين عن رأيه بقوله: اذا كان هذا هو حال المنطقة في فصل الصيف، فيكف سيكون حالها في فصل الشتاء، خاصة وان الشتاء الماضي شهد موجة امطار غزيرة، فاين الحملة التي ادعت امانة بغداد انها ستباشر بتفيذها لتاهيل شبكات الصرف الصحي والمجاري؟
وبدوره أكد عضو المجلس المحلي لـ(حي اكد) حسن الربيعي ان الزقاقين المذكورين يعانيان منذ فترة طويلة من سوء شبكة التصريف الصحي فضلا عن وجود تسرب للماء الصافي بكميات كبيرة جدا بسبب كثرة التجاوزات من قبل سكان المنطقة العشوائية المجاورين للحي المذكور.
وتابع قائلا ان" أهالي الزقاقين يعانون من عدم اكتراث المسؤولين في امانة بغداد لمعاناتهم التي بدأت منذ اكثر من 3 اشهر مضت ومن دون حلول لها". وناشد الربيعي امين بغداد شخصيا ان يقوم بزيارة المنطقة المذكورة واتخاذ اجراءات جادة من اجل انهاء معاناة اكثر من 300 عائلة تسكن فيها.
هذا وتعاني عدة مناطق شرقي العاصمة من عدم اكتمال مشاريع الصرف الصحي وعدم وصول مياه صالحة للشرب اليها الأمر الذي اثقل كاهل المواطن وجعله يتحمل أعباء جديدة منها شراء مياه الشرب.
وقد عزا الكثير من الختصين عدم اكتمال مشاريع الصرف الصحي وغيرها الى الفساد المالي والاداري المستشري في دوائر الدولة، وعدم وجود شركات وجهات منفذة تتمتع بالمهنية والخبرات التي تمكنها من انشاء مشاريع رصينة، حيث تعرضت بعض المشاريع المنجزة الى التلف في وقت زمني قصير بسبب عدم كفاءتها وكفاءة الجهة المنفذة.
 
 
½ عمود...
 
امتحان وزارة الكهرباء
شهدت الطاقة الكهربائية الوطنية، تحسنا كبيرا في ساعات التجهيز. حتى وصلت الى ما يقارب الاربع وعشرين ساعة في اليوم الواحد، مع انتهاء فصل الصيف وحلول الخريف. وقد عزا المسؤولون هذا التحسن الى دخول محولات كهربائية جديدة للخدمة، وقالوا ان ازمة الكهرباء المستعصية في طريقها الى الحل. التي امتد ضررها على المواطن وعلى مختلف القطاعات، وخاصة  الصناعي منها، لكونه يعتمد على الطاقة الكهربائية اعتمادا كليا. قد يصعب على المواطن، ان يصدق مثل هذه التصريحات، خاصة وانه يحتفظ بتجربة سابقة في هذا الخصوص، اطلق عليها حكاية نهاية الموسم. حيث تتحسن الكهرباء مع قلة الضغط عليها في فصل الخريف،  وقبل حلول فصل الشتاء الذي تتضاعف فيه الحاجة الى الطاقة الكهربائية مرة اخرى. ضعف ثقة المواطن بتصريحات السادة المسؤولين، دفعه الى عدم التخلي عن خطه بالمولدة الاهلية.  بل بادر الكثيرون الى دفع الاشتراك الشهري خوفا من عودة ازمة الكهرباء، ليجد في كهرباء المولدة الاهلية تطمينا لحاجته الضرورية اليها، حتى لو كان شحيحا. لا نستطيع ان ننكر ان المولدة الاهلية كانت جزءا لا يتجزأ من حياة المواطن ،  رغم جشع بعض اصحابها وابتزازهم المواطن بوسائل مبتكرة تتراوح بين الخط الذهبي وعطل الجوزة والتحميل الكبير على المولدة،  لتبرير اسباب تردي الكهرباء التي يمنحونها للمواطن.
ولكن ان نقول عنها انها كانت خير معين للمواطن في ظرف حرج ووفرت له من الطاقة الكهربائية ما عجزت عنه الحكومة بوزاراتها المتعاقبة وملياراتها الكبيرة. وبعكس التفسير الحكومي ممثلا بوزارة الكهرباء لانتهاء ازمة الكهرباء، فان الكثير من المواطنين فسروا الامر استنادا الى اسباب اخرى ، منها قلة الضغط عليها، فيما ذهب اخرون بعيدا حين اكدوا ان قرب موعد الانتخابات قد يكون هو السبب في هذا التحسن، وهم يستشهدون بتحسن الطاقة الكهربائية قبل حلول موعد انتخابات مجالس المحافظات الماضية. وقيام مجلس محافظة بغداد بتحديد سعر امبير المولدة الاهلية بخمسة الاف دينار. وبين هذا وذاك، فان الايام القادمة، قد تبرهن لنا على صحة كلام السادة المسؤولين، او ربما  تعزز مخاوف المواطن.  وكما قيل فان التجربة خير برهان، وفي الامتحان يكرم المرء او يهان.
 
سليمة قاسم
 
 
أمنيات بكهرباء مستمرة
 
يشكر اهالي منطقة اليرموك وزارة الكهرباء على اضفاء البهجة في نفوسهم بسبب التحسن الملموس في ساعات التجهيز بالكهرباء خلال ايام عيد الأضحى، ويصفونه بالزائر المميز والمريح لهم  وهم يشكرون هذه الزيارة السعيدة، فاستمرار الكهرباء دون انقطاع كانت من العوامل المحفزة لاحتفال العوائل بالعيد في بيوتهم،  ولا ننكر سبباً آخر لعزوفهم عن الخروج والتنزه ايام العيد وهو الوضع الأمني وتكرار الانفجارات بالرغم من الخطط الأمنية والضربات الاستباقية لأوكار الإرهاب.  فرحهم هذا شابه القلق، لذا يتساءلون هل ستنعم مناطق بغداد في الأيام القادمة بمكرمة تحسن الكهرباء؟ كي نبدأ بشطب فاتورة الكهرباء المتعبة من قائمة المبالغ المدفوعة لقاء الخدمات الأساسية، حيث تستنزف أجور الكهرباء من المولدات الأهلية ربع الراتب الشهري، بالإضافة الى المبالغ الاخرى لقاء العطلات المتكررة للمولدات وانقطاع الأسلاك الكهربائية بسبب سيارات الحمل الكبيرة او جراء العواصف، ما يتوجب تبديل الأسلاك بين فترة وأخرى، فضلا عن مخاطرها في فصل الشتاء وتسببها  بموت العديد من الشباب نتيجة الصعقة الكهربائية. وضررها البيئي جراء الضوضاء المزعجة والدخان المتصاعد الذي  يلوث الجو. أمنيات اهالي منطقة اليرموك ان  تكون زيارة الكهرباء بشكل متواصل ومستمر،  كي ترفع الاسلاك المتدلية، ويتم تنظيف الشوارع والمناطق من خيمة الأسلاك التي ليس لها أول ولا  اخر.وآخر الامنيات ان تكون الكهرباء من الطاقة الشمسية التي تكون صديقة للبيئة كما موجود في الدول المتحضرة.
 
صبيحة هادي
 
 
70 ورقة للتعيين!
 
الكثير من الطلبة ممن تخرجوا في السنوات الماضية، بانتظار الحصول على التعيين، فما ان يسمعوا عن اطلاق التعيينات في احدى مؤسسات الدولة حتى يبادروا  الى مراجعتها والوقوف في صفوف طويلة وتقديم مستمسكاتهم الرسمية مصحوبة بوثيقة التخرج والوثائق الاربع والصور ومتطلبات اخرى.و قد اضطر البعض من الطلبة الخريجين الى دفع مبالغ كبيرة لغرض التعيين وصلت الى حوالي  اربعة الاف دولار(40 ورقة) دون ان ينالوا مبتغاهم ، وتتردد انباء  يسمعها خريجون آخرون بان سعر التعيين وصل الى 70 ورقة من فئة المئة دولار. فهل اصبحت فرص التعيين حكراً على من يدفعون المال، وأين العدالة في توزيع فرص التعيين على الخريجين من اصحاب المعدلات العالية؟
مراقب
 
 
اصحاب الكيات في البياع يرفعون أجورهم
 
 
يعتبر خط البياع � باب الشرقي من الخطوط المزدحمة، كونه ينقل الركاب من كرخ العاصمة الى رصافتها،  فعندما يستقل المواطن سيارة الكيا من البياع حتى جامعة بغداد فهو يدفع مبلغ 500 دينار، واذا كان يقصد منطقة الكرادة- ساحة المسبح فانه يدفع 750 دينار، اما اذا كان يقصد الباب الشرقي يدفع 1000 دينار. الا ان الكثير من المواطنين من سكنة منطقة البياع تفاجأوا يوم الثلاثاء الماضي بقيام سواق سيارات الكيا برفع اجرة النقل وجعلها الف دينار لجميع المناطق، حتى  ولو نزل الراكب من السيارة بعد مسير بضع دقائق.
وقد امتنع الركاب عن الصعود في البداية ، لكنهم اضطروا الى الركوب قي نهاية الامر خوفاً من تأخرهم عن اعمالهم ودوامهم اليومي. خاصة وان اغلبهم من الطلبة واصحاب الاجور اليومية. اليس هذا استغلالاً للمواطن يقوم به اصحاب الكيات، وما هو دور وزارة النقل ودوائرها العاملة في متابعة مثل هذه الحالات التي يدفع ثمنها الفقراء وذوو الدخل المحدود؟
 
لفيف من اهالي البياع
 
 
أين تذهب استقطاعات الـ 4 في المئة من المقاولات؟
 
علي احمد مشهد التميمي
يستقطع من المشاريع الوزارية وتنمية الاقاليم نسبة اربعة في المائة من قيمة عقد المقاولة، لصرفها على المشرفين على تنفيذ اعمال المقاولة من مهندسين ومساحين وعمال فنيين وعاديين، تصرف لهم على شكل مكافآت واجور نقل واطعام واتصالات وساعات اضافية بعد الدوام الرسمي او العمل في ايام الجمع والعطل الرسمية، لتكون محفزاً لهم، لتحقيق السرعة في الانجاز والالتزام في دقة تنفيذ بنود عقد المقاولة، وفقا للتصاميم  والمواصفات الهندسية، بعيدا عن الفساد والغش والتواطؤ.
لكن الملاحظ ان الوزارات ومجالس المحافظات صرفت هذه الاموال خلال السنين الماضية على اعمال اخرى بعيدة عن العمل الذي خصمت منه، وانفقتها حسب اهواء المحافظين والمسؤولين الاخرين على اعمال ومشاريع كان اكثرها للدعاية الانتخابية وكسب اصوات سكان المدن والقرى، وبذلك حرم منها مستحقوها الشرعيون مما اثر على اداء العاملين في تنفيذ مراحل العمل وانجازه وتهربهم من تحمل المسؤولية، وساد الاهمال والتراخي وترك المقاولين دون اشراف فعلي.
وهذا يتطلب التدقيق والمتابعة من قبل الجهات صاحبة العلاقة للتاكد من الية الصرف وتوجيه المبالغ المستقطعة من المقاولات بالاتجاه الصحيح لانصاف الفنيين والاداريين والعمال المنسبين من دوائرهم كمقيمين للاشراف على تنفيذ الاعمال للوصول الى الجودة والنزاهة والسرعة في انجاز عمليات البناء والاعمار.
 
 
شكر وتقدير لدار الكتب والوثائق في بغداد
 
يتقدم لفيف من السجناء السياسيين المتضررين من انقلاب 8 شباط الاسود الذين راجعوا دار الكتب والوثائق في بغداد لاستحصال قرارات الاحكام الصادرة بحقهم،  بالشكر الجزيل لجميع العاملين في الدار، للتعاون الكبير الذي قدموه لهم وتسهيل مهمتهم في الحصول على هذه القرارات، التي تسهم في حصولهم على حقوقهم المشروعة التي صادرها النظام البائد، آملين ان يقتدي بهم باقي  العاملين في دوائر الدولة كافة لتسهيل معاملات المواطنين.
 
لفيف من السجناء السياسيين
عنهم/ ياسين عيسى
 
مواساة...
 
� تعزي محلية الرصافة الاولى اساسية صبيح حسن الرفيق جبار الفتلي باستشهاد اولاد عمه في حادث انفجار في حي العامل. الذكر الطيب للشهداء والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
 
 
شخابيط...
 
تحت خط الفقر
 
اصدقائي «المگاريد» أخواني «المسحوقين» أخوكم ابو «الشخابيط» أحرن كالحمار القبرصي وانبت حوافره في وحل التاريخ حين سمع أن في العراق 6 ملايين عراقي فوق خط الاستواء وتحت خط الفقر في بلد ميزانيته بحاجة الى «بلنص» الكتروني بسبب إصابتها بالرعاش الفرهودي المشرعن لاصحاب الايادي السوداء، الذين لا يهابون لومة لائم ولا يستحون من جياع الشعب في ظل انتاج 3 ملايين برميل نفط يومياً يقابلها 6 ملايين جائع.
احبتي: حقاً ان الخطوط المتعددة اتعبتني مثل خط الاستواء.. خط بارليف.. خط ثقب الاوزون.. عريّبة سوگ العوره. لكن الذي أحرن كحمار الروائي حنا مينا في روايته «الياطر» هو خط الفقر.. ولو كان هؤلاء الجياع فوق او على خط الفقر لارتحت قليلاً. لكن الذي جعلني أحرن اكثر واكثر ان هؤلاء الجياع تحت خط الفقر.. أين ميزانية العراق البالغة 120 مليار دولار وخُمس الشعب العراقي تحت خط بارليف!؟ ايمكن القول انه بعد 4 سنوات سيصبح الشعب العراقي كله «شلع» تحت خط الاستواء والفقر ويصبح حالنا حال افقر دولة افريقية؟
نعم اصدقائي.. حرامية الميزانية يلعبون علينا لعبة زينة، في دولة صار فيها الفافون بديلاً عن القانون، كون القردة صارت أسود في حواسم المال العام.
أحبتي هذا الموضوع ذكرني بفلم شاهدته قبل ايام من بطولة الراحل فريد شوقي واسمه «جعلوني مجرماً».. اذن المتنفذون يصنعون الاجرام والمجرمين ثم الارهاب جراء جوع 6 ملايين عراقي تحت خط الفقر.. هنا، على جياع الشعب العراقي ان يلقوا القبض على صُناع هذا الجوع لمحاكمتهم وفق المادة 4/ ارهاب. هكذا صناعة الاجرام اصدقائي.. وكيف سوف ينتهي الارهاب ما دامت منابع الجوع في هكذا اعداد؟! ألم نقل لكم ان تجفيف منابع الارهاب يبدأ بسد خواء الجياع؟
آخر القول: الامارات العربية المتحدة كانت عبارة عن صحراء ومجموعة خيم يسكنها الناس.. الشيخ زايد اتصل بالشركات العالمية لاستخراج النفط ومنها احدى الشركات الانكليزية مشترطاً عليهم بناء دولة الامارات. قبل توقيع العقد مدير الشركة قال: نريد حصة من كل برميل نفط «تنكة نفط واحدة». قال له الشيخ زايد: ما دام اعمار البلد مستمر فلكم ان تأخذوا البرميل ولنا «التنكة» فقط!
 
غالي العطواني
 
 
عين  الصفحة...
 
انخفاض درجات الحرارة
 
اشارت كثير من توقعات المراصد الجوية منها الروسية ان منطقة الشرق الاوسط ومنها العراق سشتهد شتاء قارساً تنخفض فيه درجات الحراة بشكل كبير، مصحوبا بعواصف ثلجية، وعواصف مطرية، يؤكدون ان الدليل على هذا هو الانخفاض الواضح في درجة الحرارة قبل بدء موسم الامطار. وبناء على هذه التوقعات، فعلى السادة المسؤولين في وزارة النفط اتخاذ تدابير واقعية لتوفير  المشتقات النفطية وخاصة النفط الابيض ليستطيع الناس مواجهة هذا البرد القارص وقبل بدء الشتاء وتخزين احتياط كافي لمواجهة تلك الظروف المناخية الصعبة.
 
• مخاطر الالغام
 
يعد العراق من بين البلدان الاكثر تضررا بالالغام الارضية والقنابل غير المنفلقة،  وقد اعلن مصدر في الامم المتحدة ان برنامج الامم المتحدة لتطهير العراق من الالغام توقف منتصف عام 2013 بسبب عدم وجود التمويل. وكان من المفترض ان يستمر الى نهاية عام 2018 ، فما تم تطهيره من اراضي العراق 15 كم مربع فقط خلال مايقارب 5 سنوات مضت، والمتبقي من اراضٍ ملوثة يبلغ 1715 كم مربع». ولاتتوفر احصائية دقيقة عن عدد القتلى والمعاقين من جراء الالغام والذخائر غير المنفلقة، غير ان بعض التقديرات تشير الى ان عدد الضحايا يصل الى المئات، حيث يشكل الاطفال الجزء الاكبر من الضحايا. وان العراق بحاجة الى عشرين عاما لرفع جميع الالغام الموجودة فيه.
 
• استهداف المدارس
 
لجات قوى الارهاب الظلامية الى استهداف المدارس في الاونة الاخيرة  في مخطط جديد يهدف الى ايقاف عجلة الحياة وجعل الناس يخافون عن ممارسة اعمالهم اليومية، فاستهداف المدارس دليل اخر على خسة قوى الارهاب التي تستهدف الطلبة الصغار وتم تنفيذ هذا المخطط في الموصل ومدن اخرى ما ادى الى مقتل عدد كبير من الاطفال، ونحن اذ نستنكر ما تقوم به هذه القوى الجبانة ندعو الحكومة والاجهزة الامنية الى الحيطة والحذر لافشال مخططاتهم الدنيئة.
البطاقة الوطنية الموحدة
 
اعلنت الحكومة العراقية قبل مدة عن توقيع عقد مع شركة أجنبية لتنفيذ مشروع اصدار البطاقة الوطنية الموحدة بمواصفات عالية، لتكون الوثيقة التعريفية الوحيدة لجميع العراقيين، بدلاً من البطاقات الاربع المعتمدة وهي، شهادة الجنسية، هوية الأحوال المدنية، بطاقة السكن، والبطاقة التموينية.
وستقوم هذه البطاقة بتوفير قاعدة بيانات لكل عراقي، وتحد من الاختراقات الأمنية.
 وسيعمل المشروع في حال اتمامه، على ترتيب البيانات الخاصة بالمواطنين، مايسهل إجراء عملية التعداد السكاني مستقبلاً.
لقد رحب الكثير من المواطنين بهذا المشروع، داعين الى ضرورة الاسراع بتنفيذه، لكونه سيقلص الكثير من الاجراءات الروتينية في دوائر الدولة. وستزود بصورة شخصية وبصمة المواطن للحد من تزويرها وستستخدم في جميع المرافق الحكومية العامة، لأنها ستكون الوثيقة التعريفية الوحيدة للعراقيين.
 
المحررة
 

ص6

إدمان السياسة
 
عن دار العارف للمطبوعات في بيروت صدر كتاب بعنوان: "إدمان السياسة- سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية" للكاتب جورج كتن، وهو من كتاب السير.
تتحدث السيرة عن العقود السبعة التي عاشها الكاتب منذ أربعينيات القرن الماضي حتى الآن، منذ طفولته المبكرة في مدينة القدس التي بدأت بنكبة فلسطينية، ثم هجرة ورحيل تطور إلى غربة دائمة وانقطاع عن الموطن الأول وانتقال لموطن جديد ليشهد ملامح الحياة السياسية الديمقراطية في سوريا، ثم الانقلابات العسكرية الأولى التي رافقتها، ولينخرط في الاهتمام بالسياسة التي أدمنها منذ الصغر بحكم عوامل عديدة منها بشكل خاص هزيمة 48 ذاتها.
 
.......................
الفنان الكبير بدري حسون فريد:
العراق سيقف على قدميه.. والأمل في شبابه
 
داود أمين
في ضاحية «هرشم» بأطراف مدينة أربيل، وفي بيت مُستأجر يسكنه الفنان المسرحي الكبير بدري حسون فريد، كانت الساعات الثلاث التي أمضيتها في صحبته، تمضي مُسرعة، رغم امتلائها بالمُدهش والمثير، من حياة فنان عراقي استثنائي، فنان عارك الحياة بجَلَد وثبات، وظل أميناً لقيمه ومبادئه، فنان تُدهشك فيه، وهو ابن السادسة والثمانين، رغبته وإصراره، حتى اللحظة، على العمل والعطاء، وعلى رفض كل منحة او «مكرمة»، لا يُقدم مقابلها عملاً وجُهداً!
 
لنبدأ من هنا، من أربيل.. لماذا أنت هنا وليس في بغداد؟!
 
يجيب الفنان بدري حسون فريد قائلاً: إنها قصة طويلة ومؤلمة سأحاول اختصارها. فقد هُجرت عائلتي من بيتي في منطقة الخضراء الكفاءات، عام 2007. لأسباب طائفية! حيث وضع إرهابيو القاعدة أمام باب داري، ظرفاً فيه رصاصتان ورسالة، كتبوا فيها ( أخرجوا أيها الكفار.. اخرجوا أيها الأنذال)! وكنت وقتها أدَّرِس في المعهد العالي للفن المسرحي في المغرب. وعندما أخبرتني عائلتي بالأمر، طلبت منهم مغادرة البيت، مما اضطرهم للإنتقال الى عدة بيوت في بغداد، وعندما عدت للوطن عام 2010، من غربتي في المغرب، كنت وعائلتي ننتقل من شقة لأخرى، ولا نستطيع العودة الى بيتنا، الذي اضطررنا في العام الماضي الى بيعه بأبخس الأثمان!
في الشقق التي سكناها في بغداد، كان ابني فريد يمنعني من الخروج، خوفاً على حياتي من الإرهابيين، وهو أمر لا أطيقه. لذلك فكرنا في مكان أكثر أمناً وهدوءاً، فكانت أربيل، التي انتقلنا إليها منذ حوالي شهرين.
 لقد سبق أن زارني، في يوم المسرح العالمي قبل سنتين، السيد حامد الراوي مستشار وزير الثقافة، مع نقيب الفنانين وآخرين. فقلت له بصراحة «الإنسان الذي ليس له بيت، لا وطن له»  وأنا لا أعرف للآن، كيف تم تصنيفي كطائفي، وأنا المحسوب على اليساريين!
 
لنعد الى بغداد، كيف رأيت واقعها الثقافي بعد عودتك من الغربة؟
 
يرد الفنان بدري بألم: لا يمكن أن تزدهر الثقافة في بلد منكوب! بلد مُتعَب، بلد لا يأمن فيه الإنسان على حياته، حيث الإنفجارات تحصد يومياً أرواح عشرات البسطاء والفقراء. كما إن المثقف العراقي محاصر منذ 2003، والفرص لا تُمنح إلا للمحسوبين على هذه الجهة أو تلك. أما المثقف المستقل فمركون في زاوية، وليس أمامه أي فرصة!
 وإذا أخذنا المسرح العراقي، وهو إختصاصي الرئيسي، فيمكن القول أنه غائب، والسبب يعود لعدة عوامل، تبدأ من المؤلف ثم المخرج ثم الكادر المتمرس من الممثلين، ثم العامل الأهم وهو الجمهور. فهناك خلل في كل هذه العوامل المترابطة. هناك الآن محاولات متواضعة لتقديم أعمال مسرحية في معهد الفنون الجميلة وكلية الفنون، وأحياناً في المسرح الوطني، ولكن من هم الممثلون؟ ومن هو المخرج؟ وأين هو الجمهور؟ فمن يخرج من بيته لا يدري هل سيعود اليه أم لا! المسرح مقدس، لأنه طقس ثقافي متقدم، وكان الجمهور العراقي في السابق يفد من المحافظات البعيدة، لرؤية الأعمال المسرحية التي نعرضها في بغداد. أذكر عندما عرضنا مسرحية «أوراس» جاء باص من كردستان، وهو يحمل العشرات من عشاق المسرح ومتابعيه. ونفس الشيء عندما عرضنا مسرحيات «نشيد الأرض» و»الحصار» و»الطوفان» و»جسر آرتا» إذ كان الجمهور يحتشد ويتزاحم على أبواب قاعات العرض!
عندما عدت للوطن قبل ثلاث سنوات، التقيت بمدير عام السينما والمسرح، وأخبرته أن لدي ثلاثة مشاريع مسرحية، وأنا مستعد لإخراجها دون شروط، وهدفي الرئيسي هو تنشيط الحركة المسرحية لا غير، ولكن المؤسف أنك تنادي، وما من مجيب!
 
مادمنا قد ولجنا باب المسرح العراقي فلنفصل قليلاً فيه، فأنت عاصرت أنظمة وعهوداً مختلفة، وكنت خلالها في قلب الحركة المسرحية، ومن بين أهم صُنّاعها، في أي عهد من تلك العهود تعتقد أن المسرح العراقي، كان أكثر إزدهاراً؟
 
أعتبر التطور في المسرح العراقي حلقة مترابطة. فالمسرح لم يولد في يوم واحد، بل هو سلسلة إرهاصات فكرية وإجتماعية، بدأت في كنائس الموصل والبصرة، وعلى يد المعلمين الذين كانوا يزورون بلاد الشام للإصطياف، حيث الحركة المسرحية والثقافية المتقدمة هناك. وكان هؤلاء المعلمون يتأثرون بما يرونه، فيحاولون تطبيقه في العراق.
لقد حدث تطور واضح للمسرح العراقي في العهد الملكي. وبعد ثورة 14 تموز، نشطت الحركة المسرحية وتصاعد زخمها كثيراً. أنا مثلاً شكلت «فرقة شباب الطليعة» من هواة من شبيبة «تل محمد» كانوا يعشقون المسرح، وأصبح الكثير منهم فنانين معروفين في ما بعد، ومن بينهم علي العادلي وعبد الله الخطاط وحسن الحمامي وآخرون. كما ان حكومة عبد الكريم قاسم ارسلت الكثير من البعثات للخارج، وفي كل العلوم، وكانت دراسة المسرح والتخصص فيه، من بين تلك البعثات. فدرسنا المسرح، زملائي وأنا، في امريكا وإنكلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا وغيرها من البلدان، وعندما عدنا للوطن بعد إنهاء الدراسة، كانت هناك وثبة في النشاط المسرحي، لكن إنقلاب شباط الأسود، أربك تلك الوثبة وعطّل إندفاعها. وفي زمن العارفين، حاولت الحكومة ترميم الجراح، ولكن البعثيين عادوا مجدداً للسلطة عام 1968، وبدأوا برسم سياسة مخططة لسلب عنفوان الشعب، فرفعوا شعاراً زائفاً يقول «البلد الذي ليس فيه شعراء كبار وفنانون كبار، ليس فيه سياسيون كبار» في الوقت الذي كانوا يقتلون فيه الشعب، وكانت الوفود العربية الزائرة للعراق تنبهر بهذا الشعار، وتحسدنا على مضمونه، ولم تكن تُدرك زيفه وكذبه! ولكن مع ذلك كان الفنان المسرحي صادقاً في عطائه، رغم كذب السياسيين البعثيين. وقد إستطعنا تقديم الكثير من الأعمال المسرحية الهامة، ومن بينها مركب بلا صياد و»الجرة المحطمة» و»خطوة من ألف خطوة» و»الخاطف والمخطوف» و»هوراس» وأخيراً مسرحية «جسر آرتا».
إزدهار المسرح، كما ذكرت، يحتاج لبيئة إجتماعية وسياسية وثقافية سليمة. أنا مثلاً أحببت المسرح، بل عشقته، منذ أن شاهدت وأنا في الصف الثالث الإبتدائي في كربلاء، المرحوم «قاسم محمد نور» الذي كان يُلقب بالفنان، وهو يقدم عملاً مسرحياً بالفصحى المبسطة، عنوانه «الطيش القاتل»، والذي إستمر عرضه في خيمة كبيرة لمدة ثلاثة أيام.
 من يريد مسرحاً حقيقياً، يجب أن يفكر لثلاثين سنة قادمة. يجب أن لا نطلب من الطفل أن يذهب للمسرح، بل نذهب نحن إليه، ونعرض مسرحياتنا في قاعات المدارس وساحاتها. الفرقة القومية مثلاً يمكنها أن تضع برنامجاً واضحاً ومستمراً لمسرح الطفل، لشد إنتباهه وزرع بذور التخيل والجمال لديه. وهذا سيجعل الطفل يتعلق بالمسرح ويستمر في مشاهدته. يجب أن نضع ستراتيجية واضحة لمسرح فاعل ومؤثر، ولكن واقع مدارسنا الحالي، حيث الدوام الثلاثي في بناية واحدة، والإفتقار للقاعات وللنشاطات اللا صفية، هذا الواقع مُحبط واليم.
 
موقف متميز ونادر
 
لنعد بضعة عقود إلى الوراء، الى زمن دراستك في أمريكا. فأنا أعرف أن لك موقفاً متميزاً ونادراً حينذاك، عندما جازفت بدراستك ومستقبلك، ورفضت التمثيل في مسرحية تُسيء للشعب الكردي. هل يعرف الكرد ومسؤولوهم هذا الموقف؟ وهل قيموا هذه المجازفة وأنت تعيش بينهم الآن ؟
 
يعود الفنان بدري حسون فريد بالذاكرة، الى خمسين سنة خلت، عندما يروي بإعتزاز تفاصيل الحادثة فيقول: وقفت وقتها بشموخ، وأنا فخور بذاك الموقف، إذ أسندت لي أستاذة الإخراج المسرحي، في معهد (كودمان ثيتر ) الذي كنت أدرس فيه، في شيكاغو، دوراً في مسرحية عنوانها «تبايز والملائكة». وحين قرأت النص، صُدِمتُ عندما وجدت بين شخصياته، شخصية لكردي مجرم وقاطع طريق! خصوصاً وإن النص كان يخلو من شخصية أخرى لكردي طيب وسوي، لكي يتعادل الأمر عندي، وأقتنع أن هناك في كل مجتمع الجيد والرديء. ولكن أن يقتصر النص على أظهار السيئ فقط، فهو أمر لا أقبله، وهو يتعارض مع القيم والمُثل التي أؤمن بها، ومع الشعارات التي كنت أهتف بها في التظاهرات، ومن بينها شعار»كرد وعرب فد حزام».
لقد إرتسمت أمامي قضية التلاحم بين الشعبين العربي والكردي، التي نذرت نفسي من أجل ترسيخها، فهل أخون هذه القضية بقبولي بالعمل في هذه المسرحية؟ أم أرفض، مجازفاً بدراستي ومستقبلي، وأنا أعرف أن قوانين المعهد تمنع الطلبة من رفض أي مهمة توكل اليهم! مع ذلك قررت رفض العمل متحملاً كل النتائج! وعندما فاتحتُ الأستاذة بموقفي، إستغربت وإنزعجت، إذ ربما هذه هي المرة الأولى، التي تواجَه فيها من طالب بمثل هذا الموقف. قالت «عد لوطنك ولتنفعك وطنياتك!». وبعد ثلاثة أيام حزمت حقائبي، وجئت للمعهد، كي أودع زملائي وأساتذتي، فإلتقت بي الأستاذة المذكورة وقالت لي «سأقوم بشيء لم أفعله سابقاً. سأحذف إسمك من قائمة ممثلي المسرحية، وأكتب إنك لا تصلح للعمل في هذا النص، ويمكنك البقاء في دراستك!» فشكرتها وقلت «كرم منك أنك جنبتني دنس أن أخون مبادئي وقيمي الوطنية والإنسانية، ومنحتني الفرصة أيضاً، كي أكمل دراستي».
القيم والمبادئ لدي لا يمكن تجزأتها أو المساومة فيها. هناك موقف آخر ربما يستغرب له الكثيرون. فعندما قُتلت إبنتي( سراب ) عام 2007، في حادث سير في عمان، كنت وقتها أدّرس في المغرب، وربما أغمي علي ساعة سماع الخبر. وبعد ساعات إتصلت بعميد الكلية وأطلعته على الخبر، فتألم الرجل متمنياً لي الصبر وقال لي «أنت في إجازة مفتوحة». ولكني توجهت للمعهد في اليوم التالي مباشرة، وألقيت محاضرة إستغرقت ساعتين على طلبتي، وقد تهدج صوتي في نهايتها، مما أثار إستغراب الطلبة، الذين تألموا واستغربوا مجيئي للمعهد، عندما علموا بوقوع حدث جلل كهذا!
 
اباء وعزة نفس في زمن الرداءة!
 
يكمل الفنان الكبير بدري حسون فريد، بنفس التلقائية والصدق الذي بدأنا به حوارنا، سرد أحداث ومواقف تعكس كبرياء الواثق بالنفس، المعتز بتاريخه الحافل بالبذل والعطاء، فيقول: قبل فترة إتصل بي الدكتور قاسم مؤنس عميد كلية الفنون الجميلة، وأخبرني أن هناك مبلغاً من المال سيقدم لي كهدية، بإعتباري كنت مدرساً في الكلية لحوالي 30 عاماً، وقد خرَّجت العشرات، بل المئات من الطلبة، وهو أحدهم. فإعتذرت للدكتور قاسم ورفضت الهدية، فإستغرب وقال إنها هدية من الكلية، وليست منحة من أحد! فواصلت إصراري على رفض الهدية، فأنا لا أحتاج لهدايا ومكرمات! بل أحتاج لمن يريد أن يستفيد من خبرتي ومعارفي، التي لا أزال قادراً على تقديمها وإفادة الأجيال الجديدة  بها، فأنا لا أقبل مبالغ دون تقديم عمل!
ويروي الفنان حادثة أخرى فيقول: عندما كنت في المغرب، كُتِب موضوع في الصحافة تحت عنوان( إنقاذ )، تحدث كاتبه، عن حاجة عيني لعملية جراحية عاجلة. ويبدو أن الأمر وصل لرئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني، الذي طلب من مستشاره الثقافي الدكتور جلال الماشطة، ان يتبنى إرسال مبلغ العملية. وفي نفس الوقت، يبدو أن وزيرة الثقافة والإعلام المغربية السيدة ثريا جبران قرأت هي أيضاً موضوع الإنقاذ، فأرسلت إلى الكلية التي أدَّرس فيها، نقيب المسرحيين المغاربة، الذي قابلني وهو يقول مستغرباً: أنت تحتاج لإنقاذ ونحن موجودون! غداً أو بعد غد تذهب إلى المستشفى العسكري في الرباط، وهو أشهر وأفضل مستشفى لدينا، لتُجري العملية لعينك. فشكرته وقلت: سيصلني مبلغ من رئيس الجمهورية العراقية، وهو يغطي أجور العملية كما أعتقد. فقال لي: ضع المبلغ في جيبك ونحن نعالجك مجاناً، فرفضت بإصرار، وبالفعل وصل المبلغ من رئيس الجمهورية، وأجريت العملية.
 
أنت ممثل ومخرج ومؤلف وأستاذ جامعي، أين تجد نفسك أولاً، بين كل هذه التخصصات؟
 
أحببت التمثيل منذ الطفولة، ودخلت معهد الفنون الجميلة مضحياً بدراستي في كلية الحقوق، لأتخرج من المعهد بعد خمس سنوات بدرجة شرف. وبعد ثورة 14 تموز، تركت وظيفتي في البنك المركزي العراقي، عندما أرسلتني الدولة، لأدرس المسرح في معهد «كودمان ثيتر» في شيكاغو. وبعد عودتي من أمريكا، تعينت كمدرس في معهد الفنون الجميلة لمادة الصوت والإلقاء، حسب نظرية «لاساك» التي تخصصت فيها. وقد ألح الفنان إبراهيم جلال على وزير التعليم العالي حينذاك، لنقلي الى كلية الفنون الجميلة، فنُقلت إليها كمدرس، ثم رئيس فرع الإخراج، ثم رئيس قسم الفنون المسرحية في الكلية. أنا رغم كل هذه الإختصاصات، أجد نفسي أكثر بين التمثيل والإخراج. وأعتقد إن دور إسماعيل شلبي الذي مثلته في مسلسل «النسر وعيون المدينة» كان هاماً وملفتاً للإنتباه، وهو لا يزال حياً في ذاكرة الناس، رغم السنين الطويلة التي مرت عليه. ومع ذلك فأنا لا أنسى كوني «إستاذ كرسي» وهي صفة أعتز بها.
 
أصدرت الجزء الثاني من مؤلفك الهام «قصتي مع المسرح»، كما إنك تنوي إصدار الجزء الثالث والأخير منه. ما الذي تناولته في هذا المؤلَف؟ بمعنى هل هو سرد محايد، أم تقييم؟
 
الجزء الثاني هو إستمرار للجزء الأول. وهو بإختصار كتابة موضوعية، وسجل بعيد عن الحذلقة والزخارف اللفظية. إنه يتناول التجارب التي مررت بها، والإنجازات التي حققتها، وهو سجل فني حافل بالتجربة والخبرة والعبرة، وهو تقييم ليس فيه حتى أثر لإنتكاسة نفسية.
 
إرتباطاً بالموضوع نفسه، اتذكر انك ساهمت في الكتابة والتحرير في مجلة «لسينما» التي أصدرها كامران حسين. حدثنا عن هذه التجربة؟
 
يُبحر الفنان بدري حسون فريد في ذاكرة لا تزال يقظة وحية فيقول: ربما تستغرب حين أقول لك بأني أصدرت، قبل دخولي معهد الفنون الجميلة، كُتيباً عنوانه «فنانون من بغداد»، وقد أخبرني نقيب الفنانين السيد صباح المندلاوي، انه يحتفظ بنسخة من هذا الكتيب! أما عندما كنت طالباً في معهد الفنون الجميلة، فكنت أكتب مقالات عن المسرح والفن لجريدة «البلاد» لصاحبها روفائيل بطي. وقد فاتحت، في نفس الفترة، السيد روفائيل بطي، عندما كان وزيراً للإعلام، برغبتي في إصدار مجلة أسميتها «الفن الحديث» فرحب بالفكرة، وصدر من المجلة عددان - الأول والثاني، أما العدد الثالث فقد منعته الرقابة، بسبب نشري في العدد الثاني موضوعاً عنوانه «برلمان الفن» وجهت فيه سؤالاً للفنانين: هل لديكم رغبة في الإنتساب للفرقة القومية، التي تبغي الحكومة إنشاءها؟ وكان جواب جميع الفنانين: لا نريد أن نكون بوقاً للحكومة ! وبسبب هذا الجواب توقفت المجلة! علما أن تكاليف إصدار هذه المجلة جاءت من بيعي ( زولية) كانت لدي! كما كنت أساهم مع زملائي في المعهد، في إصدار صحيفة حائطية، ونضع فيها حمامة السلام لبيكاسو، متحدين السلطة وأجهزة قمعها.
أفكر أحياناً بأن يأتي شخص ما وهو يحمل مسجلاً، ويبدأ معي بمشروع نسميه «من أجل أن لا ننساهم» وسنتذكر أكثر من 100 إسم، عملوا في الحركة المسرحية العراقية. مثلاً الفنان علي داود هذا العملاق الذي تخرج من معهد الفنون الجميلة، وإشتغل في الفرقة الشعبية للتمثيل. كان ممثلاً كبيراً ومؤثراً، وأذكر عندما قدمنا مسرحية «يوليوس قيصر» ونحن في الصف الثالث في معهد الفنون الجميلة، كان أحد الفرنسيين المختصين يحضر العرض، فأبدى إعجابه بالعمل، وبشكل خاص بتمثيل الفنان علي داود. هناك أسماء كثيرة لم ينتبه إليها أحد.
 كما أفكر في مشروع آخر قد نسميه «صور تتكلم» حيث ننشر صورة، ونطلق الحديث عنها والتعريف بها: من أي عمل مسرحي أخذت؟ ومن هو المخرج؟ ومن مثل في العمل؟.. الخ. الزمن يمضي، والأسماء تُنسى، إن لم يتم تثبيتها للأجيال الحالية والقادمة.
 
لنتحدث عن السينما العراقية، فأنت من أوائل العاملين فيها، إذ مثلت في فلم «إرحموني» و»نبوخذ نصر» وغيرهما. كيف ترى واقع السينما العراقية الآن؟
 
يجيب الفنان بدري حسون بحزن وألم: عدت للعراق في آب 2010، بعد غربة طويلة. وبسبب الوضع الأمني والتفجيرات، وتنقلي مع عائلتي من بيت الى بيت، لم أستطع متابعة المسرح، وهو إختصاصي الرئيسي، فكيف بالسينما، التي أغلقت جميع دور عرضها في بغداد! لقد عملت في السينما كممثل، والإخراج السينمائي ليس إختصاصي، وهو يختلف عن الإخراج المسرحي، ولكن لو عُرض علي سيناريو مناسب لأعمل فيه كممثل، فسأقبله إن وجدت نفسي فيه. لأني أؤمن أن الإنسان ما دام مستمراً في الحياة، فيجب أن يكون لديه عطاء.
 
لنغادر العراق الآن، الى
سنوات غربتك الطويلة في ليبيا والمغرب، ماذا أضافت الغربة اليك؟ وماذا قدمت أنت خلالها؟
 
يجيب الفنان بدري حسون قائلاً: بعد بلوغي السن القانونية وإحالتي على التقاعد عام 1995 ، جاءتني دعوة من مدير المعهد العالي التونسي، لإلقاء محاضرات في فن الإلقاء في تونس، وحين وصلت مدينة تونس، وجدت المدير الذي دعاني قد نُقل لوظيفة أخرى، فبقيت 17 يوماً هناك في ضيافة الفنان نصير شمة. ثم إنتقلت إلى ليبيا، وفي قسم الفنون المسرحية في جامعة طرابلس، وجدت كتبي التي ألفتها مع الفنان سامي عبد الحميد، تُدَّرَس لديهم. وقد أصرت الجامعة، وقسم فنونها المسرحية، على بقائي كمدرس لديهم. وبالفعل وافقت لأبقى سنة ونصف السنة هناك. ولكن المحيط الإجتماعي البدوي في ليبيا لم يناسبني، فعدت للأردن، وفي عاصمتها عمان إلتقيت الفنان جواد الأسدي، وكان واحداً من طلابي. فعرض علي العمل كممثل في مسرحية «المصطبة» التي ينوي إخراجها وتقديمها في بيروت. وبالفعل سافرت مع زوجتي السيدة إبتسام فريد إلى لبنان، لنبدأ التمرين لمدة 40 يوماً، وبعرض للمسرحية لمدة شهر. وأثناء عملي في المسرحية جاءني عرض من المعهد العالي لفن المسرح في المغرب، يطلبون مني أن أدَّرس لديهم فن الإلقاء. فذهبت إلى المغرب، وكان أول عمل لي هناك، وفي الشهر الأول من وصولي، هو إخراجي لمسرحية «العين والخلخال» للكاتب المغربي عبد الكريم بهريز، وقد قيل أنه أفضل عمل قُدم في المعهد. ولما لم تكن هناك إتفاقية رسمية بين العراق والمغرب، فقد تم تعييني في المعهد كمحاضر، كما يمكنني تقديم العروض المسرحية أيضاً. وقد فكرت بإعادة عرض مسرحية «المصطبة» وبالفعل قُدمت في مهرجان مسرحي عالمي في الرباط. ثم بدأت أقدم مونودراما لوحدي، فقدمت «ضرر التبغ» لتشيخوف، وكنت أنتقل من الرباط للجنوب وللوسط وللشمال، وإلى تطوان، وكنت أستقبل إستقبالاً رائعاً من الجمهور المغربي. كما أخرجت للتلفزيون المغربي، مسلسل «صمتاً لنسمع صوت القمر» من إنتاج فائق الحكيم، ومثل فيه مغاربة وعراقيون.
 
على ذكر المغرب، أعرف أنك أنتخبت رئيساً لجمعية الرافدين الثقافية للجالية العراقية هناك، ما هي نشاطات هذه الجمعية؟ وكم هو عدد العراقيين هناك؟
 
كانت ولادة هذه الجمعية ولادة متواضعة، إذ حضر حوالي 100 عراقي في مؤتمرها التأسيسي. وهؤلاء معظمهم من الموظفين العاملين في المغرب، أو من الذين لديهم مهام تجارية. وأهم ما إتفقنا عليه في المؤتمر التأسيسي، هو إنها جمعية عراقية، تخص العراقيين جميعاً، بعيداً عن المناطق والطوائف والقوميات والأديان، وأذكر أن السيد طارق الهاشمي، عندما كان نائباً لرئيس الجمهورية، ارسل خبر تبرعه للجمعية بمبلغ 5 آلاف دولار، وكانت لدينا إحتفالية، وطلب أن نكتب أن «الإحتفالية تقام بمساعدة الأستاذ طارق الهاشمي !» فرضنا المبلغ بالإجماع. وعندما عاتبوا سكرتير الجمعية على هذا الرفض، قال لهم: نحن لا ننحاز للهاشمي ولا لغيره، وكانت تلك فترة إنتخابات! كان من مهام الجمعية تسهيل أمور العراقيين مع سفارة بلدهم، وخدمات إجتماعية وثقافية تتلخص، في إقامة إحتفال سنوي لأعضائها وعروض مسرحية ومعارض تشكيلية.
 
يرث الفن من أب سابق لعصره!
 
لقد أخذت الغربة والمنافي الكثير من المبدعين العراقيين، وبعضهم دفن هناك، والبعض ما زال يواصل غربته، هل تتذكر الفنانة زينب؟
 
يصمت الفنان بدري حسون قليلاً قبل أن يجيب: زينب ممثلة عراقية رائدة، خُلقاً وعطاء وقدرة. كانت تعمل في فرقة المسرح الحديث، مع إبراهيم جلال ويوسف العاني وسامي عبد الحميد، وكنت انا أعمل في فرقة أخرى. ولكن الإحترام المتبادل هو ما كان يجمعنا، وأذكر مرة أنهم طلبوا مني أن أعمل بديلاً للفنان خليل شوقي في مسرحية لفرقتهم، فمثلت أمام زينب. وقالت زينب لي وقتها «كنت أقرأ عينيك المعبرتين، أكثر مما أقرأ الكلام، وأنا أمثل أمامك». لقد كانت زينب فنانة لا تُعوض ولا تُنسى! وعلى ذكر الفنان خليل شوقي، فقد إلتقيته في عمان بعد عودتي من تونس، فقال لي هل ستهاجر؟ قلت نعم، فقال تذكر بأن الغربة صعبة، قلت له، أعرف ذلك ولكني مضطر لخوض هذه المجازفة!
 
بقي لدي سؤال مُلِّح أنت من مدينة كربلاء، أعني من بيئة ومجتمع ديني ومحافظ. كيف تسنى لك أن تكون ممثلاً، وأن يكون شقيقك طارق موسيقياً؟
 
يبتسم الفنان بدري وهو يقول: الفضل يعود لوالدي، النموذج المُخترق للجو العام في كربلاء. فقد كان رجلاً يحب الحياة، يعشق المرأة والزهور والحدائق والبلابل، ويُحب السفر. كان فناناً، لذلك كلف أحد الخطاطين المشهورين أن يخط له يافطة، علقها في واجهة محله تقول «الخياط الفني حسون فريد»، وكانت تلك اليافطة أمراً غير مألوف لخياط في كربلاء. لم يكن رجلاً نمطياً أوعشائرياً، ولم يكن مهتماً بالأمور العادية لمجتمع كربلائي، معروف بالمواكب واللطم. كان منطلقاً انطلاقة عجيبة، إذ لا يخلو بيته من أربع نساء، وحين يُطلق واحدة سرعان ما يتزوج غيرها. الحقيقة أنه كان سابقاً لزمانه، وقد تأثرت به كثيراً فأنا مثله أحب الزهور والحدائق والطيور، وأعشق الحياة والعمل.
 
هل ترغب في اضافة شيء؟
 
نعم بودي تقديم شكري لصحيفة «طريق الشعب»، التي أعتبرها صوت الأحرار والمفكرين والصادقين. متمنياً أن يكون هذا اللقاء جزءاً من سيرتي الفنية والأدبية، وأن يكون محتواه باعثاُ على التفاؤل. فالعراق رغم كل شيء «ولاد»، وسيقف حتماً على قدميه، وأملنا كبير في شبيبته، الذين سيسيرون به نحو الديمقراطية والتقدم.

ص7
"نوم الهلاهل" للشاعر اسماعيل محمد اسماعيل
انشغالات التجربة الأولى..!
 
ريسان الخزعلي
 
( 1 )
 
*.. كحيله إبهواهه.. ايميل هدوه الزمل!
تمشي إو ترگص الگاع رنة حجل
ميل الهدب بالعين.. جرة كحل
والگصه گمريه.. ابروايح تهل
لمنه.. ودوانه طيوف نبع الوصل
وابروحي مشط الشوگ ينسل نسل
ضي الأمل روجات... بيه گيلينه
حطنه إعله جرف الشوگ واترافگينه..*
. . . ،
 
�.. /نوم الهلاهل/...، خيبة الأمل المرتجى من التعبير الصوتي/ لحظة النشوة الروحية التي يتمناها الشاعر باستمرار تطميناً لرغباته الحياتية في (الشمس، الماي، الفي، الگصايب، الگصب، الشوارع، النشرات، الرصاص، الضوه، الضحك)..، وعندما تنحسر هذه الرغبات، ينحسر التعبير  الصوتي /الهلاهل/ ويصبح له نوم، كالجسد لحظة الأحتياج، هكذا اراد الشاعر المبدع /اسماعيل محمد اسماعيل/ ان يجد المقاربة الدلالية في التسمية /نوم الهلاهل/ بعد ان كان الأمل قد وضعه في جرف الشوق ورافقه باختياره، الا انها الفجيعة باستمرار، فجيعة ضياع الأمل، وامام هكذا فجيعة، لا يُحسن الشاعر شيئاً آخر غير الشعر في ايجاد تطامن روحي مستديم:
 
* .. للشمس ..
للماي.. للفي.. للعطش.
للگصايب.. للگصايب.. للگصب.
للشوارع.. شايله النشرات.. خط إبلا رصاص
إو لا ضوه..
دايره ابروحي الهتافات.. إبصداهه.
. . . ،
روحي شهگه..
وهاكم إياهه قصايد..
لأْول اعيون البواچي.. او آخر إشفاف الضحك..*
 
�.. وتلك هي انشغالات التجربة الاولى من (أول البكاء الى آخر شفّة ضحك محتمل) في شعر /اسماعيل محمد اسماعيل في مجموعته /نوم الهلاهل/ الصادرة عام 1973م، وتكاد تكون هي الوحيدة له، حيث تعرض الشاعر للملاحقة والسجن والنفي، وما كان له ان يضيف إصداراً آخر، غير المشاركة في مجموعة /قصايد للوطن والناس/ عام 1974م بمناسبة العيد الأربعين للحزب الشيوعي العراقي بقصيدة مميزة (أصوات للطيره الغريبة)..، وبذلك تكون مجموعة /نوم الهلاهل/ قد ضمت قصائد من الستينيات وبداية السبعينيات، مما يجعلنا لا نتوافر على خط تطوره اللاحق..، كما لا بد من الاشارة ان للشاعر قصائد غناها المطرب (سامي كمال) سواء من تلك التي كتبت في داخل العراق أو في المنفى.
 
( 2 )
 
�.. الشاعر /اسماعيل محمد اسماعيل/ من الجيل الشعري المجدد بعد المرحلة النوابية، حتى وان لفحت بداياته الريح النوابية، كما  هو الحال مع الشعراء المجايلين له، ولأن الصدمة النوابية كانت قد تركت أثرها بوضوح في مشهد الشعر الشعبي العراقي، الا ان الافلات أصبح ممكناً بعد أن أدرك بعض الشعراء خصوصياتهم وحدود تجربتهم ولونهم..، واتسعت مداركهم الثقافية بفعل تجارب قادتهم/ نتيجة الدراسة والقراءة والاطلاع على التحولات الشعرية العراقية والعربية وحتى العالمية..، وهكذا جاءت /نوم الهلاهل/ وضمن مرحلة توليدها بما يميزها ويمنحها قوة الاستمرار وحتى اللحظة، حيث توافرت على اساليب كتابة متنوعة أخرجتها من النمط السائد يومذاك، وجعلتها في الوصف الممكن من أنها تتضمن قصائد حديثة تعتمد البناء المتنامي والاسترسال الذي يفضي بعضه الى البعض الآخر، والاهتمام بالتراكيب الصورية الجديدة على المخيلة الشعبية، والألتفات الى رمزية خاصة وايحاءات دلالية متنوعة وكذلك تعددية في الأصوات واقتراب من لغة كتابة تعتمد مفردات ليست موغلة في القِدم حتى وان لم تتخلص منها كلياً، كون المكان الصحراوي/ السماوة لا بد له ان يطبع أثره الواضح في مدركات الشاعر اللغوية والصورية:
 
*.. يبو مگبل مري وضويات..
والفي ..
والشمس ..
والماي ..
يتلاگن عليك إزلوف
يا ضحچه.. وبراد.. وأوف
مر.. وانتل رفيف الروح..
يترادف غنه وصفگة عرس ودفوف.
لملمنه الشتالك.. من حصاد الضيم..
وانثرنه بشواطي وديم.
لو بارح صرت.. نسّم علينه إطيوف
ننبع عالدرب:
يا وي هله ابها الشوف
يحبيب.. ولا مر غيرك إحبيب.. يضي العين..
وامن العين متغيب.
ضواك ابيا كتر..؟
وابيا جرح مريوف..؟!...*
 
�.. ان الأشتغال الصوري (مري، ضويات، الفي، الشمس، الماي، إزلوف) بتلاقياته وتضاداته يمنح القصيدة تصعيداً فنياً وجمالياً جديدين على شعرية /اسماعيل محمد اسماعيل/ حينما تكون المقارنة مع الشكل الأول الذي ياخذ موقعه في الكثير من القصائد حيث التقفية الصارمة بحروف روي صعبة، الا انه في الشكل الجديد ينفتح اكثر ويستعمل التقفية الداخلية إضافة الى التقفية الأساس، وبذلك يخرج القصيدة من التحنيط المتوتر ويمنحها سيولة تدفقية:
 
*.. وج روحي..
وج روحي.. وإخذ نيشان..،
يومي الكل جرح..
يحدي ابونين إوداع.
بس ذچرك..
يمر بيه نده إو ليهوب
أحبك.. حب صلاة وذنوب.
. . . ،
حيره ..
ورافگت روحي..
إعله درب الضاع.. والما ضاع..*
 
�.. إن التضادات في شعرية /اسماعيل محمد اسماعيل/ هي الاخرى من الملامح الفنية التي تؤسس لهذه الشعرية:
 
* النده ــــــ الليهـوب *
* صلاة ــــ ذنــــوب *
* الضاع ــ الماضاع *
 
وان الجمع بين هذه المتضادات سواء كان ذلك شعورياً أو لا شعورياً، يوفر إجابة محتملة /للنوم والهلاهل/ حيث التضاد بين النوم والهلاهل ايضاً.
 
( 3 )
 
�.. بعد أربعين عام من صدورها، حيث نستعيد هذه المجموعة الآن، لأنها تمتلك حضورها الشعري بقوة تتناسب مع انشغالات التجربة الاولى، وكذلك الأشارة الى شاعر مهم كان يمتلك فاعلية شعرية على مستوى النشر والاذاعة والأغنية والمهرجانات الشعرية، إضافة الى انه يقف في الصف الأول مع مجايليه في التصعيد التجديدي والتحديثي في القصيدة الشعبية العراقية، وان مجموعة مثل /نوم الهلاهل/ وبعد عقود زمنية وما زالت قوة توليدها تثير أسئلتها، في ان الشعر المرتبط بالموهبة والتجربة والثقافة هو الأبقى:
 
*.. أظل إرماد.. بس نار العشگ بيه..
وافرفح بيك.
واصعد سكته الك,, وانزل غنه ابطاريك.
ينثرني الحزن..
واتشلبه إلك عالشوگ..
دايرلك دفو.. ويلتم نثاري عليك برمادي.
برمادي.. إلشمعك طوگ.
وسكتاتي بخيالك صوت
- يا خيط الشماته اتطيح.. بس ناري الحبيبي إتلوگ
- بس آنه وحبيبي إنلوگ.. شمعه وخيط..*
 
� وهكذا، وعندما تتحول السكتة في خيال الآخر الى صوت..، فإن للهلاهل يقظتها من النوم في حلم الشاعر رغم الفجيعة.
 
• نوم الهلاهل.. اسماعيل محمد اسماعيل.. مطبعة النعمان/ النجف 1973م – منشورات مكتبة المثنى.
 
 
لوحة
 
كامل الركابي
رسم لوحه وگلّي شوف
وجه  طافح بالسلام
نبي يحب يصبح إمام
شيخ
حلگه بثدي
وما يقبل فطام
شفه خرسه
تنجبر تصرخ
وتسترسل كلام
راهبه ابدير ومخدتها
وطن ريش الحمام
شاعر بذهنه الطبيعه
شي تناسق وانسجام
والطبيعه تسخر
من الشاعر الموهوب
طبع
شعره وي شخصيته
انفصام
اللوحه كشفت
عمق نفسيته المريضه
وحبه ذاته
البيها طاير من هيام
ومو حرام
گتلي شوف
وما شفت غير الرسم
والشعر
جنحين الحمام !
 
بعد التعب
 
حميد الكناني
أهلاً يشوگ العمر
خلني النهرك جسر
واحفظني ابجسمك روح
تدري أنادي اشكثر
وما شفت عندك سمع
وانطرت جيتك دمع
وصار ضحكي خوف لنه صار إبأمر
او كضني وداعك بچي
أتگلب إعله الجمر
- - - -
بالسر گبل أحضنك
شوفك چان ابيسر
ومن انكشف الامر بيك قل العطر
وراودك خوف الملامه وحالك أصبح عسر
وانعصر بابك عصر
ومن شفت صوتك نأى
دگيت ناي الخطر
وبعيني حل الفِنه
ومات الطرب والغِنه
- - - -
او نبعت مياه الصبر
او گوه طگ الزرع وازدان بيه الثمر
والوادي رد وخِضر
بعد التعب يا عُمرُ
وسيف العتب انكسر
وچف المحبه اعتنى الچف الامانه ابصدگ
وتصافحوا بالعلن او حُب أخفى الصدر
او ردلي ضحكي مطر
بعد التعب يا عُمر
بعد التعب يا عُمر
 
لسان شمعة
 
حاتم عبدالكريم القصاب
 
جيتك اسأل
چم سؤال امغلف ابشك ولا لاگي اليقنعه
السنين اتمر عواصف
يم شفايفهه العمر مرسوم شمعه
ارموشي مرجوحة بواچي
والدموع اطفال تلعب
وعندي ضحكه ابشفتي بس اضحكهه تتعب
اتگلي اضحك
ليش اضحك
اتگلي أبچي
ليش ابچي
يا عمر يسواله ضحكه
ويا عمر يسواله دمعه
وارد اسألك
ليش احبك
ليش اكرهك
ليش يوگف نبضي مره
والسكوت ايجوز من گلبك اسمعه
ليش أحلم
وابقه طير
اعيوني بجناحي تصير
ومن اطيحن
حتى چف الگاع يدفني واضيعه
وابقه اسأل
ليش اموت  وليش أعدل
ليش أهدم
والمن ابني
فوگ گبري اقصور ابني
وذاك أجاني وهذا اودعه
ويبقه صوتي
ايرتل احروف الظلام السان شمعه
يا عجيبه اطباع بينه
الطفل يتمنه يكبر
والكبر يتمنه يزغر
والبشر حيران طبعه
ويا عجيبه الدنيه مرت
مدري ضحكه
مدري دمعه
 
يبســني
 
حسين الفريجي
بعد ان عشت عمراً جميلاً مع المجاهدين والرافضين لحكم الطغاة في اهوار الناصرية (سوگ الشيوخ) وبعد احراق الاهوار عقب الانتفاضة الشعبانية مررت في قطار البصرة القادم الى بغداد على (الهور) ورأيته قد يبس تماماً بفعل المجرمين الصداميين، كتبت في القطار هذه القصيدة بلسان الهور محاكياً العراق.
 
«يبسني»
يبسني أخذ مايك
تشح بيه عطش يا گيظ
آنه الما ارتجي أفيايك
يبسني.. واذبح كل غصن بيه
على المامش اصيرن عود شراييك
عطشني وعليّ صيهود
من دفكة وكت اتخنيب برايك
عتعتني بخناجر غيظ المحبين
ولملمني وصل واشّوي عل مشوايّك
تموتني بنفس تعبان
تطفيني واظل دخان
تصبرني
صبر صبير
تلگاني فتيلة ليل بسرايّك (بسراجك)
تذوبني واذوبن بيك
واصير هواي بشوايك
تطشرني نفس برماد
أتلملم
واگلك شوف من جايّك
عمت عينه الوكت ميشوم
چي چف الليالي يطول
وانته انباك تجايك
وامنت المحانب ليل يعگب ليل
وملتك طوارف حال تجبايك
نگضت الونين وحال تلو الحال
وصادگت البواچي
وما جزر نايك
 
 
نصيحة موت
 
 
حامد كعيد الجبوري
أنصحك يا گلب عوف العتب واللوم
رجلك بالگبر ومعلك أبشعره
ستين أعبرت شتريد عمرك نوح
وحفار الگبور أمكابل الحفره
لا تكتب شعر تتغزل بمحبوب
الميهزه الشعر ما يعرف  القدره
أنصحك باب گلبك قفله بالمفتاح
وأخذ مفتاح گلبك بالبحر شمره
بطل يا عشك يا شوگ يا محبوب
والبعمرك أمدوهن ينتظر گبره
                         ***
گضيت العمر نحله وتطوف ورود
لحد آخر محطة وما نلت زهره
ألوان الزهر وأعرف عسلهن وين
أتيه للورد ويصيح ألي  عطره
آيات الشعر قرآن للعشاگ
وعذرا ما يصح تتغزل أبصخره
ما أكتب غزل ألا وتذوب الروح
وأنت آخر خساره وما بقه نخسره
( قيس بن الملوح ) عاشگ ومجنون
وبـ( ليلى ) أبتله وأشتهرت بشعره
مو ابن ( الملوح ) آنه أبن جبور
و( بت الناس ) شعري الخاطره تكسره
أصبر عالهجر متعلم الحرمان
 مثل ( قيس ) أصطبر وتعلمت صبره
ناقوس الشعر ويگعد الغافين 
يصل گلب الحبيب وعمداً ينكره
سديت الگلب والغزل بطلناه
 واليكتب غزل يچوّي الگلب جمره
أشيّع روحي بيدي وللگبر أختار
 ولا ريدك تجيني وفاتحه تقره
الشعر .. وراثة أم؟
 
موسى الشرع
 
ترى هل هاجس الشعر وراثة.. موهبة دراسة.. ام فطرة.. او ربما مسميات اخرى.. الشعر إلهام ثم بعدها ولع يأتي عن قراءة. هذا ما لمسته في تجربتي الشعرية والادبية التي امتدت منذ صغري الى ما لا يحمد عقباه.. اما في الساحة الادبية والشعرية العامة نجد ابناء وبنات شعراء وادباء أخذوا يحذون حذو آبائهم او حتى امهاتهم لا ادري هل هي الفطرة.. أم الوراثة.. أم اشياء اخرى. اكتب هذا وانا أحد هؤلاء المبتلين بهذا الولع.. الذي ينكب على الضمير ليعذبه ويسيطر على المرء ليجعل منه أما مجنوناً او حكيماً.. او كلاهما على وتر واحد يجيدون عزف الامنيات الشاردة. هنا استوقفتني للحظة اسماء على مستوى محافظتي المقدسة كربلاء والام التي ارضعتني (العمارة- ميسان)، هذا ابن الشاعر الكبير عبدالكريم القصاب (اسمه حاتم).
قرأت بعض ما كتب ووعدته بالكتابة عنها أو نشرها في الصحف المحلية وها أنا أفي بوعدي دون الكتابة عنها داعياً المعنيين بالتعليق عن...
نافورة نده.
شعر حاتم عبدالكريم القصاب
اهداء الى الشاعر  والثائر العراقي الكبير مظفر النواب.
 
هويتك والامل رايد ضوه ابتابوت
هويتك والمدن والناس مذعوره
مثل جنه اجيتك وادري عشگك نار
بدرك نار العشگ خليني مجبوره
آنه قوس القزح سيفي انحنه اباطياف
شفاف وابد ما يجرح ابنوره
على وجهي الفرح صوره ابگبر مهدوم
وآنه ابحزني شلتلك عطش نافوره
من شفة ادموعي اطبعني بوسة روح
ابطعم بوس الخبز لخدود تنوره
راويني الوطن جنة عدن وبخور
ماريد الوطن بارودنه ابخوره
راويني اعله شفة امي الضحك بوسات
گضت كل العمر بالدمعه مكسوره
راويني الارض تصبح مدن العاب
ماريد الطفل كل عيد عاشوره
الوطن صورة الموت اتأطرت بدموم
بالحب المثالي انغير الصوره
إبلا نار احترگ واتفرج لملگاك
من خيط النفس هالروح مجروره
خذت روحي امن اديه وسكراني الشوگ
تستاهل بعد يل بيك مخموره
اجيت اركض إلك واشچم عطر خليت
فستاني اعل مودك عاشگ اعطوره
أعدل گذلتي واركضلك ابلا روح
وتميل اويه الهوه چن سيف مشموره
يلمالي ابحنانك مشتهاة الروح
لعش صدرك أجي ابجنحين عصفوره
حبك صار مدرستي وحقيبة الشوگ
وآنه ابرحلة عشگنه وانت سبوره
وحياتك من عشگنه أثمر الصفصاف
وشفت كل المدن ببلادي منصوره

ص8

ص 8 
 
 
 
عقود كبيرة في معرض بغداد الدولي
 
 
 
 
بغداد – وكالات:
أشادت غرفة تجارة بغداد بالتنظيم الإداري الذي شهده معرض بغداد الدولي بدورته الـ40 بمشاركة واسعة من الدول، مشيرةً إلى أنها أنتجت إبرام تعاقدات كبيرة بين الشركات المحلية والأجنبية لتنفيذ مشاريع إستراتيجية في البلد. وقال عضو مجلس غرفة التجارة علاء النوري لوكالة (الإخبارية للإنباء): إن معرض بغداد الدولي للدورة (40) شهد نجاحاً باهراً على مختلف الأصعدة، سواء من ناحية التنظيم الإداري أو الخدمات اللوجستية المقدمة، وهذا مؤشر ايجابي يسجل لوزارة التجارة وللشركة العامة للمعارض، لما قامت به من جهود كبيرة لغرض إنجاح هذه الدورة. وأضاف النوري أن المعرض لهذه السنة شهد حضورا واسعا للشركات المحلية والعالمية وعدد كبير من الدول، ما جعل هناك لقاءات دورية خلال أيام المعرض بين الشركات المحلية الحكومية والخاصة والشركات الأجنبية، كما جرت هناك اتفاقات اولية لإبرام عقود كبيرة في مختلف المجالات والقطاعات. وأشار إلى أن المعرض يعد وسيلة لتطوير العلاقات الاقتصادية مع مختلف دول العالم من خلال تعرف الشركات الأجنبية على الواقع العراقي والإمكانيات المتاحة في البلد، لغرض جلب الشركات العالمية للعمل في العراق في مجال إعادة بناه التحتية ودعم العملية الاستثمارية.
 
 
******
 
 
دعوة للاهتمام بالمشاريع الصغيرة دعماً للصناعة المحلية
 
 
 
بغداد – وكالات:
دعا المحلل الاقتصادي إبراهيم احمد المشهداني الى ضرورة الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال دعمها بالقروض الميسرة لانها أساس التنمية الاقتصادية للبلد. وقال المشهداني لوكالة (الاخبارية للانباء): أن معظم دول العالم المتقدمة صناعياً واقتصادياً اهتمت بهذه المشاريع لما لها من أهمية بالغة للبلد من خلال تعزيز ودعم الاقتصاد الوطني، من خلال امتصاص البطالة وتقليل نسبة الفقر. وأضاف: يجب تفعيل المشاريع المدرة للدخل أي المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال منح القروض الميسرة لها وبفوائد قليلة وبتسديد بعيد المدى، وهذا يأتي من خلال وضع خطة تنمية مستدامة تكون فيها إستراتيجية ورؤى اقتصادية واضحة وفق فترة زمنية محددة لتفعيل القطاع الخاص ولتعزيز الاقتصاد الوطني عبر تنويع وارداته المالية.  وتشير الإحصاءات إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمثل نحو 90 في المئة من إجمالي الشركات في معظم اقتصاديات العالم، وتساهم بحوالي 50 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. كما أنها توفر 40 - 80 في المئة من إجمالي فرص العمل والدور الذي من الممكن أن تقوم به في التنمية والمساهمة في تقليل البطالة، لذا فان الاهتمام بهذا النوع من المشاريع في بعض الدول وصل إلى الحد الذي تم فيه تشكيل وزارات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة كما حصل في فرنسا وماليزيا على سبيل المثال.
 
 
****
 
 
وقفة اقتصادية...
 
 
 
الشفافية المطلوبة للموازنة الاتحادية في العراق
 
في الموازنات الاتحادية السابقة وآخرها موازنة 2013 تميز إقرارها بالتأخر الواضح والصراعات بين الكتل من اجل استغلال الموازنة في تمرير بعض القوانين على حساب الأخرى ولمصلحة هذه الكتلة أو تلك, ونحن على أبواب العام الجديد2014 يفترض أن يتم إقرار الموازنة الجديدة قبل نهاية عام 2013 بوقت كاف على أن لا يتم استغلالها في تمرير القوانين على حساب الأخرى, وان يبدأ تنفيذها في 1/1/2014 وليس كما حصل عند إقرار موازنة 2013 التي تم إقرارها بعد الصراع الكبير حولها في نهاية آذار 2013.
  في تقرير لشفافية الموازنة الدولي عند تقييمها لأداء وشفافية إنفاق الأموال المخصصة في الموازنات العامة لأكثر من (90) دولة بضمنها العراق, احتل العراق التسلسل الأخير من بين البلدان التسعين. لقد وضعت منظمة شراكة الموازنة الدولية معايير لتحديد الشفافية والمساءلة للموازنات العامة في جميع أنحاء العالم, وشخصت المنظمة عند مراقبتها ومتابعتها للموازنات الوطنية سوء استخدام المال العام وافتقارها للشفافية كما هو الحال في العراق.
إن التزام مبدأ الشفافية ينبغي أن يكون عند إعداد الموازنة الاتحادية وتنفيذها كذلك وللناس الحق في معرفة ماذا تعمل حكوماتهم بالمال العام خاصة وان الدستور العراقي في المادة (27)/أولا قد نص على أن (للأموال العامة حرمة وحمايتها واجب على كل مواطن), كما بينت المادة (111) من الدستور بأن (النفط والغاز هو ملك كل الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات) خاصة وان الموازنة الاتحادية في العراق تعتمد اعتمادا كليا على المصادر المالية المتأتية من تصدير النفط الخام وهي ملك الشعب العراقي, وبناء على ذلك فمن الضروري أن تكون الوثائق الخاصة بالموازنة متيسرة للمواطنين وأصحاب العلاقة بصورة شفافة في حين أن ما يجري الآن في العراق هو إخفاء لكل المعلومات المتعلقة بالموازنة من خلال عدم تقديم الحسابات الختامية  ومعرفة جهات الإنفاق ومبالغها إضافة الى عدم معرفة ما يتعلق بالموازنة الملحقة المتأتية من فروقات أسعار النفط وهذا يعتبر مؤشرا سلبيا على الحكومة حيث أن تدني مؤشر شفافية الموازنة الاتحادية إضافة الى ارتفاع مؤشر الفساد يحرم العراق من فرص استثمار الشركات الرصينة في اقتصاده ويسهم في إعاقة نقل التكنولوجيا المتقدمة.
المطلوب الآن هو:
1. إقرار الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2014 قبل نهاية العام الحالي، والبدء بتنفيذها في كانون الثاني المقبل، وعدم إخضاعها للمناكدات السياسية ووسيلة للابتزاز السياسي.
 2. ضرورة اعتماد الحسابات الختامية في نهاية كل موازنة والإعلان عنها.
  3. الإعلان عن الموازنات الملحقة والكشف عنها بشفافية وعدم إخفائها. ووضع آليات محددة للتعامل معها بحيث لا تكون هناك إيرادات خارج الموازنة وإخضاعها لموافقة ورقابة برلمانيتين.
4. عرض اهداف السياسة الاقتصادية والضريبية للحكومة على المدى المتوسط والبعيد.
5. العمل على جعل الموازنة اكثر شفافية وخضوعا للمساءلة امام الجمهور ووسيلة لأن تكون أكثر استجابة لاحتياجات الفقراء وذوي الدخل المنخفض، خاصة وان الموازنة هي اداة الحكومة لتلبية احتياجات وأولويات شعبها.
كما ورد في التقرير السياسي للحزب الشيوعي العراقي للمؤتمر الوطني التاسع:
6. ان يجري اعداد الموازنة في سياق نهج استراتيجي وسياسة اقتصادية - اجتماعية واضحة، توظف موارد الدولة والقطاعات المختلفة كافة لتطوير البلد وضمان الرفاه للشعب، ولتأسيس اقتصاد يتصف بالدينامية والنمو المتوازن والدائم.
 7. ضرورة ربط التخطيط والمشاريع في القطاعات والوزارات مع الاولويات الوطنية مما يتطلب التنسيق بين الجهات ذات العلاقات كافة.
8. العمل على زيادة التخصيصات الاستثمارية على حساب التشغيلية بهدف تلبية حاجة البلاد الهائلة الى الاستثمار العام، وإعادة بناء وتطوير البنى التحتية المدمرة والمتهالكة والغائبة، ولتوفير الخدمات الاساسية، واطلاق النشاطات الانتاجية لمختلف القطاعات الاقتصادية، وتحفيز النمو الاقتصادي من اجل خلق فرص عمل وتقليص معدلات البطالة والفقر المرتفعة.
9. إزالة الهدر في المال العام وضغط المصاريف غير المبررة وتحسين آليات إعداد الموازنة.
10. عدم التصرف بجزء من موارد الموازنة بعيدا عن رقابة مجلس النواب ولأهداف سياسية غير معلنة، بينها توسيع القاعدة الاجتماعية للفئات المتنفذة.
11. اعتماد اسعار تخمينية للنفط وكميته المصدرة في الموازنة وفق أسس وآليات بعيدة عن الارتجالية والاعتباطية.
12. العمل على إصلاح وتحديث نظام إعداد الموازنة والتوجه نحو اعتماد البرامج الاستثمارية.
فلنعتمد الشفافية في إعداد وتنفيذ الموازنة الاتحادية. ولتكن الموازنة اداة الحكومة في تلبية احتياجات الفقراء وذوي الدخل المنخفض وأولويات الشعب العراقي .
 
عادل عبد الزهرة شبيب
 
 
 
*********
 
 
 
خبير مالي: لارؤيةحكومية بشأن عمل المصارف
المالية البرلمانية: ضرورة تطوير المصارف الحكومية
 
 
 
 
بغداد – محمد الحكمت:
أثار تصريح للجنة المالية البرلمانية تساؤل خبير مالي حول عدم أهلية المصارف الحكومية للتطور المالي والاقتصادي، وطالب اللجنة بالتدخل في تفاصيل عمل المصارف الحكومية، وان تتعرف جيدا على العقبات، مبيناً أن "اللجنة تردد كلام المصارف الخاصة التي تشتكي من الحكومية".
 
 
 
 
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، يوم أمس، تساءل الخبير المالي أحمد بريهي: "لماذا توصف المصارف الحكومية بغير الملائمة للتطوير وماذا يريدون من المصارف الحكومية بالضبط"، موضحا ان "هناك دعوات لخصخصة المصارف الحكومية لكن علينا في البدء أن نفهم بوضوح هل ستؤدي المصارف الخاصة الدور الذي تقوم به المصارف الحكومية حالياً، وهل منعت المصارف الحكومية نظيرتها الخاصة من أداء دور اكبر؟". وتابع البريهي ان "مساهمة المصارف الخاصة في الائتمان وفي فتح الاعتمادات ما زالت محدودة جدا"، مضيفا انه "لم يتبلور توجه واضح لا في البرلمان ولا في مجلس الوزراء بشأن المصارف الحكومية وماذا يراد منها".
وطالب الخبير اللجنة البرلمانية النيابية، بالتدخل في تفاصيل عمل المصارف الحكومية وان تتعرف جيدا على العقبات، وذكر أن "اللجنة المالية تردد كلام المصارف الخاصة التي تشتكي من المصارف الحكومية، ولكن المصارف الحكومية ليست السبب الوحيد في الأداء الضعيف للمصارف الخاصة وإنما توجد أسباب أخرى".
من جهتها، قالت عضوة اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، "كلجنة مالية عملنا ورشة أولى وسنعمل ورشة عمل ثانية في مجلس النواب وسنبعث بكتاب للمصارف للوقوف على مشاكلها وما هي القوانين التي تحتاجها لتسهيل الأعمال".
وأكدت التميمي "نحن مع الإصلاح المصرفي ولهذا نريد أن نسمع مشاكل المصارف من المدراء"، مشددة على ضرورة أن "تعتمد التكنولوجيا المتقدمة في المصارف الحكومية مع تطوير مهارات الموظفين بدورات تدريبية خارج البلاد". وطالبت عضو اللجنة المالية النيابية "المصارف بفتح المجال أمام الاستثمارات، لكي تأخذ دورها في تنمية الاقتصاد من خلال العمل بالودائع وإعادة النظر في نسب الفائدة لتمويل الاستثمارات"، مضيفة ان هذا "مرتبط بسن التشريعات الجديدة". يذكر إن اللجنة المالية النيابية اعتبرت واقع المصارف الحكومية غير ملائم للتطور المالي والاقتصادي، مؤكدة أن إعادة هيكلة تلك المصارف انطلقت منذ خمس سنوات ولم يتم تنفيذها بالصورة الصحيحة، حيث أن القطاع المصرفي العراقي يعاني من تراجع كبير في الأداء المصرفي ونقص حاد في المؤسسات المصرفية حيث يبلغ عدد المصارف الحكومية سبعة مصارف مع 32 مصرفاً أهلياً محدود التعاملات.
 
 
 
*****
 
 
88 تريليون دينار حجم الاستثمار غير الحكومي المطلوب خلال السنوات الاربع المقبلة
 
 
 
 
بغداد – وكالات:
قدرت وزارة التخطيط حجم الاستثمار غير الحكومي الذي يحتاجه البلد خلال السنوات الاربع المقبلة بـ88 تريليون دينار، فيما بينت أن هذا المبلغ يشكل نسبة 21 في المئة من الاستثمار المطلوب. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي ان خطة التنمية الوطنية التي أعدتها الوزارة افترضت أن يساهم القطاع الخاص بما قيمته 88 تريليون دينار عراقي أي ما يعدل 75 مليار دولار. وبيّن أن هذا المبلغ يشكل نسبة 21 بالمئة من حجم الاستثمار المطلوب، مؤكداً انه يتوقع إنفاقها على مختلف المجالات والاستثمارات التي حددتها الخطة.
وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب قد قدرت حجم الاستثمار الحكومي المطلوب تأمينه من الآن ولغاية عام 2017 بـ329 تريليون دينار أي ما يعدل 282 مليار دولار. وقال عضو اللجنة عبد الحسين ريسان في تصريح سابق أن هذه المبالغ تتضمن الإيفاء بالتزامات جولات التراخيص والتي تشكل 79 بالمئة من إجمالي الاستثمارات المطلوبة، مشيراً الى أنها تغطى من الإيرادات المتحققة للدولة من اجل الإنفاق على المشاريع الملتزم بتنفيذها والبالغ عددها 5861 مشروعاً في نهاية عام 2012 والمشاريع الجديدة التي تتقرر إضافتها خلال سني الخطة.
وبين أن التخصيصات المتوقعة للاستثمار الحكومي خلال هذا العام تقدر بـ41 تريليون و553 مليار دينار بنسبة 37 بالمئة من الاستثمار المتوقع من الإيراد الكلي للدولة والمقدر بـ112 تريليونا و306 مليارات دينار. أما العام المقبل فيتوقع أن تكون تخصيصات الاستثمار الحكومي 52 تريليونا و983 مليار دينار بنسبة 38 بالمئة من الايراد الكلي المتوقع البالغ 139 تريليونا و310 مليارات دينار، وفي عام 2015 ستكون تخصيصات الاستثمار الحكومي 57 تريليونا و572 مليار دينار بنسبة 40 بالمئة من الإيرادات الكلية المتوقعة والبالغة 143 تريليونا و931 مليار دينار. اما خلال عام 2016 فستبلغ تخصيصات الاستثمار الحكومي 75 تريليونا و951 مليار دينار وبنسبة مقدارها 40 بالمئة من الإيراد الكلي المقدر بـ189  تريليونا و878 مليار دينار، وفي عام 2017 ستكون تخصيصات الاستثمار الحكومي 90 تريليونا و735 مليار دينار بنسبة 40 بالمئة من الإيرادات الكلية المتوقعة والبالغة 226 تريليونا و837 مليار دينار.
 
 
 
******
 
 
تردي الأمن وراء تراجع الصادرات النفطية
 
 
 
بغداد – وكالات:
أكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية النائب عن ائتلاف العراقية مطشر السامرائي، أن تردي الوضع الأمني وتعرض الأنابيب الناقلة للنفط لعمليات تفجير، وراء تراجع نسبة الصادرات النفطية العراقية.
وقال السامرائي لوكالة (الاخبارية للانباء): ان تعرض خط انبوب نفط كركوك � جيهان التركي لعمليات تخريب بصورة مستمرة. وتردي الوضع الامني في العراق بين فترة واخرى، جعل العراق يصدّر اقل من استحقاقه في منظمة أوبك. وأشار الى أن الموازنة الاتحادية لعام 2013 وضعت على اساس معدل تصدير النفط بمعدل (2.9) مليون برميل يومياً، ولكنه لم يتم تصدير سوى مليوني برميل نفط فقط كمعدل شهري.
وتساءل السامرائي لو تعرض الخليج لاي طارئ ماذا سيكون مصير النفط العراقي؟ داعياً الحكومة الى إيجاد منافذ تصديرية جديدة عن طريق السعودية والأردن ولبنان وسوريا لزيادة الصادرات.
يذكر ان وزارة النفط اعلنت عن تراجع معدل الصادرات لشهر ايلول الماضي بمعدل (2,07) برميل نفط يومياً.
 
 
*****
 
 
تسوية ديون العراق مع مصر والأردن
 
 
 
بغداد - طريق الشعب :
قرر مجلس الوزراء تخويل وزير المالية صلاحية التفاوض مع الحكومة المصرية لتسوية ديونها على العراق، على ان تعرض التسوية على مجلس الوزراء.
فيما خول محافظ البنك المركزي صلاحية التفاوض مع الحكومة الأردنية لتسوية الديون.
وقال المجلس في بيان له إنه "خول في جلسته الـ44 برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، وزير المالية صلاحية التفاوض مع وزارة المالية المصرية، بشأن تسوية الديون المصرية على العراق، وفق اتفاق نادي باريس".
وأضاف البيان انه "تم تخويل محافظ البنك المركزي صلاحية التفاوض، وتسوية ديون الأردن على العراق، والأموال التي قامت الحكومة الأردنية بالتصرف بها، من دون الرجوع الى الحكومة العراقية".
يذكر أن السياسات التي انتهجها النظام المباد أثقلت كاهل العراق بالديون، التي لا تزال عشرات المليارات منها بذمته برغم إطفاء الكثير من الدول ما يترتب لها بذمته.
 
 
******
 
 
 
تقرير...
 
 
 
على هامش المؤتمر الثاني للنفط والغاز
لعيبي لـ"طريق الشعب": تقنيات حديثة لحماية المنشآت البترولية
                           
 
 
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أعلنت وزارة النفط عن استخدام القوات الأمنية تقنيات حديثة في حماية المنشاْة النفطية.
وكانت القاعدة وبقية الجماعات الإرهابية قد هددت مؤخرا بضرب المنشاْة النفطية والآبار في البلاد وخاصة في المناطق الوسطى والغربية.
 
 
 
وبعد مرور 10 سنوات من التغيير الذي شهده العراق في 2003، ما زالت أنابيب نقل النفط الشمالية التي تصب في ميناء جيهان التركي تتعرض لهجمات ينفذها الارهابيون، مما يعيق خططا حكومية لزيادة صادرات البترول.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في تصريح لـ"طريق الشعب"، على هامش المؤتمر الثاني للنفط والغاز الذي أقيم امس ويستمر اليوم في مقر الوزارة لمناقشة البحوث المقدمة من خبراء دوليين ومحليين بشأن تطوير الإنتاج النفطي إن "الجهد الذي يقدم من وزارة الداخلية يقابله إسناد كبير من وزارة الدفاع في حماية منشئاتنا"، مبينا أن "مجلس الوزراء اتخذ مؤخراً قرارات مهمة لتعزيز هذه الحماية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والطائرات المسيرة والكاميرات بعيدة المدى للمراقبة".
وفي ما يتعلق بالمؤتمر الثاني للنفط والغاز بيّن لعيبي أن "المؤتمر يشكل نجاحا كبيرا للوزارة من حيث حجم البحوث المقدمة ونوعيتها"، مشيرا إلى إن الوزارة تلقت "أكثر من (160) بحثاً من الشركات الدولية المتخصصة بالبحوث في القطاع النفطي، فضلا عن البحوث المقدمة من موظفين داخل القطاع وتأتي هذه الأعمال لتعزيز الإبداع وتعزيز البحث والتطوير في قطاع النفط في البلاد".
وافتتحت وزارة النفط في مقرها اليوم مؤتمر النفط والغاز الثاني بحضور وزيري النفط عبد الكريم لعيبي والكهرباء كريم عفتان، وسيستمر لمدة يومين ويتناول تطوير الصناعة النفطية والغازية في العراق والسبل الكفيلة بزيادة الإنتاج والصادرات.
بدوره قال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية، فياض حسن نعمة، في كلمة له إثناء افتتاح المؤتمر إن"العراق يشهد تضاعفا مستمرا في إنتاجه النفطي حتى وصل إنتاجه إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا وهو قابل للزيادة وهذا جاء من الجهود التي تبذلها وزارة النفط وهي استثنائية".
وأشار إلى أن "العراق بدأ ينافس دولاً عالمية في إنتاجه النفطي، وهو مستمر في استكشافاته للآبار النفطية"، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة زيادة الجهود البحثية لهذا القطاع"، موضحا انه "إذا لم يكن هناك جهد للبحث والتطوير لم نستطع أن نستمر في استقرارية الإنتاج النفطي في الأسواق العالمية".
يذكر أن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، قال في مؤتمر الطاقة العالمي الثاني والعشرين الذي عقد قبل أيام، في مدينة دايغو بكوريا الجنوبية أن العراق يعمل على زيادة إنتاجه النفطي وسيكون المجهز الرئيس للنفط في العالم.
وبحسب تقارير عالمية فأن العراق يخطط لزيادة إنتاجه إلى 12 مليون برميل يوميا في 2017 وفقا لجولات التراخيص التي تم توقيعها مع شركات النفط الأجنبية عامي 2009 و2010، مضيفا أن ذلك قد يخلق "تخمة نفطية" في السوق تهوي بالأسعار إلى مستويات تقل كثيرا عن مستوياتها الحالية البالغة 100 دولار للبرميل في المتوسط.
 
 
 
***********8

ص9
 
أنا أحبك ...أحبك يا عراق
الدكتور حافظ شكر التكمجي
أنني أحبك منذ نعومة أظفاري ... منذ لحظة اكتشافي أنك الحياة، وبدونك ليس للحياة قيمة ومعنى. وازداد حبي لك ياعراق بمرور الأيام والأعوام. ومع تعاقب الأحداث والانفتاح على مفردات العيش والعلاقات الاجتماعية، ومع زيادة الاطلاع عبر القراءة ارتفع عندي مستوى الوعي بما يجري من حولنا. وزاد حبي لك فيما بعد ياعراق عندما اكتشفت معاناتك وشعبك من جور وظلم واستغلال وتجويع وتخلف سببته القوى الاجنبية التي سيطرت وما زالت مسيطرة على مرافق الحياة والمجتمع ووجهته لصالحها.
إن الجزء الكبير من  إدراك هذا الواقع المرير الذي خلفه ومازال يخلفه لنا الاستعمار بكافة أشكاله السياسية والاجتماعية والثقافية، يعود إلى التقائي الفكري مع أهم وأكبر رموز الفكر والتنوير والعمل المخلص والجاد لتحريرك ياعراق.هذا الرمز الذي عمل دوماً على الأخذ بيديك كي تضع قدميك على الطريق السليم المؤدي إلى البناء والاصلاح والتقدم بكل اخلاص وتضحية ونكران ذات. إن هذا المصدر الملهم هو الحزب الشيوعي العراقي
برفيقاته وبرفاقه الأبطال الذين ضحوا وما زالوا يقدمون الضحايا والشهداء من أجلك يا عراق. لقد ارتبطت بالحزب الشيوعي العراقي فعلياً في عام 1947، ولا زلت فكرياً معه لأنه يواصل النضال من أجلك يا عراق رغم الظروف الصعبة والقاتلة التي مر بها خلال مراحل مختلفة من تاريخك يا عراق. أنني لن أنسى عملاء أمريكا الذين سطوا على الحكم بـ"قطارهم الأمريكي" ليفتكوا بكل شيوعي وتقدمي عراقي في مجزرة 8 شباط عام 1963 بدون واعز من ضمير ولا شرف. إنني لن أنسى شهداء بواسل كسلام عادل وجمال الحيدري ومحمد صالح العبلي وعبد الرحيم شريف وعدنان?البراك و د.صفاء الحافظ والآلاف ممن تم الفتك بهم من قبل الأمريكان وبأياد بعثية خلال حكمهم الأسود.
أنا أحبك يا عراق....وهذا الحب العميق هو الذي ربطني بك برباط وثيق وأعطاني القوة والشجاعة كي اتحمل قساوة الحياة وقساوة البعض من أبناء جنسنا، وخاصة ما أصابني بعد القاء القبض علي يد انقلابيي 8 شباط المشؤوم في عام 1963. فقد قضيت عشرة أشهر قاسية في سجن رقم 1 في معسكر الرشيد. فقد حُشر 80 شخصاً في غرفة صغيرة، ورميت بحاجاتي خارج الغرفة. ولم يكن هناك متسع للنوم بحيث اضطررت للوقوف 24 ساعة على الأقدام. وعندما أصاب الخدر احدى قدمي، رفعتها قليلاً ولكنني لم أستطع إعادتها إلى حالتها الطبيعية وبقيت واقفاً على رجل واحدة طوا? الليل. وفي اليوم التالي نقلت إلى غرفة أصغر مساحة مع 18 من الضباط الطيارين الشباب المعتقلين.ولمحت أحدهم مرمياً على أرض الغرفة فسألت عن حاله، فقيل لي أنه حاول الانتحار. استفسرت عن اسمه فقيل لي أنه ضابط كبير في الجيش أسمه (... العلي). وقد تذكرت هذا الاسم واقتربت منه ورحت اقبله متمنياً له الشفاء. وعاتبته على فعلته فقال لي:" لو تعرف يا حافظ مقدار التعذيب الفضيع القاتل الذي تعرضت له، لما عاتبتني... فالحياة لم تعد لها أية قيمة عندي". وبعد ذلك وبمساعدة أحد الضباط الشرفاء ، وهو من أبناء محلتنا صبابيغ الآل، نقلت إل? غرفة أصغر مع مجموعة من المثقفين ومنهم د. عبد الجبار عبدالله و د. ابراهيم عطوف كبه والفنان يوسف العني ود. مهدي المخزومي وآخرين. وكانت تلك فرصة نادرة رائعة قضيت خلالها أياماً ممتعة مع هذه الكوكبة التي تتميز بالثقافة العالية وبالقيم والأخلاق الرفيعة.
إنني أتذكر أنه كان في الغرفة المجاورة مجموعة أعتقد أنها من المواطنين الأكراد في مدينة كركوك، وقد حكم عليهم بالاعدام في عهد عبد الكريم قاسم. كان أحدهم ينادي الحرس :"كاكه محمد ..لخاطر محمد ...خلي محمد يروح للحمام". فقد كان الطغاة قد حددوا لكل غرفة خمس دقائق فقط من كل يوم للذهاب إلى الحمام. وما لبث أن تم استدعاء هؤلاء السجناء ونفذ بجميعهم حكم الاعدام بدم بارد.وقد وعد صديق العمر الفنان يوسف العاني إن تصبح هذه الأحداث موضوعاً لاحدى مسرحياته المقبلة. بقيت في هذه الغرفة حتى شهر تموز عام 1963، عندها اقتدت في الساع? الثانية بعد منتصف الليل مع مئات المعتقلين، وتم تقييد أيادينا إلى الوراء . وكنت على وشك أن يتم تسفيري مع هذه المجموعة في "قطار الموت"لولا حضور نفس الضابط الشريف في آخر لحظة وأدرك الموقف الحرج ونادى بأعلى صوته:"جميع الوزراء والمدراء العامين يخرجون من المجموعة لأن عليهم محاكمات..". وهكذا تم انقاذي من "قطار الموت" السيىء الصيت والذي صمم من أجل الفتك بنا من قبل قادة البعث.
صادف وجودنا في الغربة، يا عراقنا الحبيب، دورة الخليج لكرة القدم. إنني لم أكن من هواة كرة القدم، بل من هواة كرة الطائرة التي مارستها في مقتبل عمري في "دربونة" بيتنا. ومارست هذه اللعبة أيضاً في المدينة الجامعية في مدينة باريس مع رفاقنا
واصدقائنا د. صفاء الحافظ وصلاح خالص وغيرهم. ولكن نظراً لمشاركة العراق في هذه الدورة، فقد التصقت بالتلفاز طوال أيام الدورة كي أشارك العراقيين فرحهم. كنت سعيداً عندما ربح الفريق العراقي أربع مرات. وكنت سأفرح أكثر لو نجح الفريق العراقي في السباق النهائي  وحاز على كأس البطولة.
عندما كنت في فرنسا، كنت اتابع مشاهد جميلة وحضارية أفرح لها، ولكن في نفس الوقت كان الألم ينتابني وأحسد الفرنسيين على هذه المشاهد متمنياً للعراق أن ينعم بهذا التقدم والسعادة التي حققها المواطن الفرنسي ، يا عراق، بجهود وتضحيات وصبر خلال عشرات وعشرات السنين. إن كل شيء مهما كبُر أو صَغُر في مجال الخدمات يسير بشكل منظم كالساعة في هذا البلد. وتساهم أكثرية الناس مباشرة في الحفاظ على ما هو موجود وتحسينه عبر السنوات. وتصدر  المحافظة والدوائر المعنية في كل مدينة فرنسية صحفاً ومجلات شهرية تعرض فيها آراء المسؤولين والم?اطنين حول الأوضاع السايقة والحالية والمستقبلية وبروح عالية من التعاون والتفاهم وتنفيذ ما هو مناسب من المقترحات. والإنسان له قيمة والوقت له ثمن. ويلاحظ الالتزام بالمواعيد والقول في كل مناحي الحياة وساعات العمل وأوقات سير وسائل النقل العامة وانتظام عمل دوائر البريد. كما يثير الانتباه الاهتمام بنظافة المدن والهدوء والاحترام المتبادل بين المواطنين، إضافة إلى الدراسة الجادة والمتطورة باستمرار في كافة المراحل الدراسية والعناية بالأطفال وكبار السن وتقديم الرعاية لهم حتى أخر لحظة من لحظات حياتهم.ويجري توفير السكن ?لجميع وبأسعار مخفضة للفقراء وكبار السن والمتقاعدين والمساعدة على توفير فرص العمل للعاطلين رغم ظروف الأزمة الخانقة التي تعصف بالدول الرأسمالية.
عندما ألمس لمس اليد ما يقدمه المجتمع المتحضر للإنسان من خدمات هائلة لا تعد ولا تحصى، أتألم لبقائك يا عراقنا العزيز حتى الآن وأنت تعاني الأمرين بسبب القوى الخارجية وعملائها من الديكتاتوريين الذين تعاقبوا على حكمك رغم كونك من الدول النادرة التي تمتلك ثروات طبيعية وقوة بشرية هائلة بإمكانها ان تجعل العراق في مصاف الدول المتقدمة والمتحضرة التي تغمر مواطنيها بالسعادة.
حبيبي يا عراق...رغم إنني أعيش الآن في الغربة واتمتع بكل وسائل الراحة‘ إلاّ أن الحنين إليك هو ما يراودني بالدرجة الأولى. لقد أشتد حبي وتعلقي وتفكيري بك منذ أن رمتنا الظروف على قارعة جادة الغربة رغماً عنا وبدون أن نتوقع ذلك بعد أن تعرضت عائلتي إلى حادثة في ربوعك يا عراق. فلقد جرى اختطاف ولدي وحفيدي شكر من قبل نفر من المجرمين المندسين في صفوف الشرطة. ومرت بنا أوقات عصيبة للغاية ساوم خلالها المجرمون بالتلفون العائد لشكر طالبين فدية كبيرة تبلغ 2.5 مليون دولار لقاء إطلاق سراحهم. هؤلاء المجرمون كانوا على علم بأني?كنت عضواً في مجلس إدارة مصرف الأئتمان وتصورا إنني من أصحاب الملايين. وفي هذا الظرف القاسي والقاتل من المساومات عبر التلفون، أوضحت لهم بأنني لا أملك هذا المبلغ وإنني أضع تحت تصرفهم كل ما أملك من رصيد في المصرف، وكان حوالي 12 ألف دولار. وطلبت منهم التحقق من المصرف. ولكن جوابهم كان في منتهى القسوة "عليك أن تدبر المبلغ وإلاّ ستستلم جثة شكر من الطب العدلي". أغلقوا التلفون وكدت أفارق الحياة. ولكنني قررت أن أقاوم حتى النفس الأخير. وكانوا يهددون في كل مكالمة أن لا أخبر السلطات عنهم وإلاّ سيكون مصير ولدنا في الطب ا?عدلي. وقد تأكدوا من شكر بأننا ليسوا من أصحاب الملايين ولا نملك المبلغ الذي طلبوه ولا يمكن أن ندبره، حيث ذكر شكر لهم حجم رصيدنا الموجود في البنك.التجأت إلى المدير المفوض للبنك السيد فؤاد الحسني، وشرحت له الأمر وسألته فيما إذا من الممكن منحي قرض فيما لو طلبوا زيادة في الفدية كي أستطيع أن اسددها. فأجاب السيد المفوض مشكوراً بالإيجاب.
وصل خبر الاختطاف وطلب الفدية إلى علم شقيقي حمدي  التكمجي في العاصمة الأردنية عمّان، فوعد بتقديم المساعدة بأي مبلغ. وتكررت الاتصالات التلفونية التهديدية من قبل الخاطفين. وبعد اسبوع من العذاب واقتناع الخاطفين بعدم استطاعتي دفع المبلغ، وافقوا على اطلاق سراحهم مقابل 100 ألف دولار. لا أريد الحديث حول كيفية تسليم المبلغ وإطلاق سراح المخطوف فهو جزء من فلم بوليسي مرعب. وصل ابني إلى البيت بهيئة مختلفة وفي حالة يرثى لها وجسمه مملوء بالقروحات. وما أن رأيته حتى انفجرت بالبكاء الشديد لأول مرة في حياتي.
وهكذا يا عراق وفي ظل متابعة المجرمين لحفيدي شكر والرعب الذي خيم على العائلة، ترك ابني سعد العمل وترك الاحفاد الدراسة وانتقلوا إلى فرنسا بمساعدة من السفارة الفرنسية قبل 8 سنوات. والتحقت مجبراً بهم لأنه لم يبق من يوفر العناية لي في العراق وقد بلغت من العمر 86 عاماً، إذ طوال حياتي لم أتحمل الغياب عنك يوماً واحداً خلال عشرات الإيفادات والسفرات. هذا على الرغم من أن الحياة في فرنسا متطورة ومتحضرة وقد سبقونا ربما بأكثر من 100 عاماً عن ظروف الحياة في العراق وحياة الشعب العراقي في جميع الميادين السياسية والاجتماعية?والثقافية والصحية..الخ، وما يتوفر من خدمات والاحترام الذي يسود العلاقات الانسانية وما يحصل من تقدم في كل يوم في مجال النشاط الإنساني.
ورغم كل ذلك فإنني أعيش في وحشة بعيداً عنك يا عراق. إنني التصق يومياً أمام شاشة التلفزيون كي اتابع اخبارك الصغيرة والكبيرة، وأشارك العراقيين آلامهم وأفراحهم على قلتها بسبب بقايا وآثار الاستعمار وعملائه وأذنابه، رغم ما تعرضت له بسبب هذه المأساة الرهيبة والمشاكل العائلية الأخرى إلى 3 جلطات في الدماغ مصحوبة بشلل في اليد اليمنى وضعف في القدرة على المشي والتوازن والكتابة رغم ما طرأ من تحسن بعد العلاج بمقدار 70%-80%،وبعد أن دأبت على تناول الحبوب لتفادي جلطات قادمة.
وهكذا ترى يا عراق في أي وضع أعاني منه في عالم الغربة رغم العناية الكبيرة التي أتلقاها من أولادي سعد وكريم وابنتي الحبيبة أنيسة وأولادهم وبناتهم. فبدونهم لا أعرف كيف يمكن أن اتحمل عنك عذاب الغربة. أكتفي اليوم بهذا القدر من الهمسات لأن قصص حبك لا تنتهي.. أنها حياتي بأكملها.
ــــــــــــــــــــ
فرنسا- كانون الثاني 2013
 
 
***************
 
قصيدة حب
في العيد الثمانين*
 
 
زهير الدجيلي
 
يبسوا  عدوّينك  مثل ما يبست أعروق السنادين..
مالهُم منبّت  بالأرض، أغراب عن الوطن مكًطوعين..
صاروا حطب مرمي أبزبايل، والزبايل سايبة بيها البزازين..
خلتّهم الدنيا تلاف وبعد ماكانوا على روس العراقيين متسلطين..
حكموا  وظلموا بالحكم،  والحكم مادام وبقى للظالمين..
مادروا  هاي الدنيا دوّارة، ويجيهم يوم تغدي اوجوههم بالطين..
ومهما السنين اتبّدلت  وأتوارثوها اولادهم وأحفادهم الفاسدين
أيحكمون، لكن حوبتك  تبقى وراهم الى يوم الدين..
تبقى تلاحقهم.. تحاسبهم  على كل قطرة من دم الشيوعيين..
ومهما حكمهم طوّل وصاروا مثل بالون طايربالسما
.. وبالسلطة متفوخين..
ومهما  لبس واحدهم اثياب النزاهة  ولبس فوكاها  عباة الدين..
ماينمحي  تاريخهم اللّي انكتب بالظلم .وبدم الشعب وقتل العراقيين..
والليّ امصبّرنيّ  وامّخلينيّ أتباهى  بيك ياحزب الشيوعيين..
 أكبر عدّوينك دولته انهارت وما كمّل ابحكمه الثلاثين..
وانت بقيت ابكل سنة زاهي وشبابك يبتدي عقب الثمانين..
وكل سنة يطلعلك ورد آذار مابين الحدايق والبساتين
وحتى العجايز بالحزب تلكاههم اموردين ومتفحين.. !
 
**          **      **
 
هذا الذي خلانّي  كل ذيج السنين.. أصبر, و اتحمّل عذاب الظالمين..
وهذا الذي خّلاني اكتب لك شعر ينطي أمل للصابرين أبكل زمان وحين..
وهذا الذي خّلانّي اتخيّل اهلالك يضوي من أتصير  ظلمة وتظلم العين..
وهذا الذي خّلانّي اكتب لك اغاني صارت الأيام تحفظها ألك شوق وحنين
ياما وصفتك بحلى أوصاف  العشق  للناس
وانت الليّ صرت  للناس أوفى العاشقين..
الفجر مايضحك  صباحه الا لمّا أيشوف عمال الفجر للعمل متوجهين
والصبح مايزهي بنهاره ألا لما الكًاع تزهي
 بالحقول الخضرا وبفرحة  الفلاحين..
والقيظ  مايبرد على هاماتنا وهامات شعب  الرافدين..
الآ اذا بردت أجروح الناس وأجروحك  ومانسمع ونين..
والشمس من تحمى الظهر   ماينكسر فيّها العصر الا ّعالشيوعيين..
 
**          **      **
 
الليّ  امصبّرني  وأمخليّتي أتباهى بيك ياحزب الشيوعيين
أتذكّر أوجوه الرفاق التضحك أبوحه العذاب،
 وكل عذابات السجن متحمّلين..
وأتذّكّر الأيام ذيج اللّي سمع بيها الوطن منك نشيد الصامدين..
وأتذكّر اصوات المحبة الليّ ترفرف  وي عصافير الصبح بين الزنازين..
وأتذكّر أوجوه الرفاق الليّ مشوا للموت بالتعذيب
 والليّ استشهدوا لجل الوطن يوفون أله الدين..
وأتذكّر الأحزان والأفراح وأصوات الأغاني
الجعلت الأنسان غالي وبيه غالين :
(( أنا الياويل..ياويلاه..
ياصوت النخل يبكي  على أمتون الفراتين،,
أنا الياويل.. ياويلاه..
يادمع الحزن يجري على أخدود اليتامى والأرامل والمساكين..
أنا الياويل.. ياويلاه..
ياشيالّ ضيم  الناس ماينكسر ظهرك، قوي
كلك حيل مهما ثقلت اعليك السنين..
 
**          **      **
 
شنكول؟
لمّا اسمك بكل دار ماينمحي من بال العراقيين؟
شنَكَول؟
لمّا رايتك ظلت ترفرف مع رايات الوطن طول السنين؟
شنكول؟
لمّا يعجز الحكام والأنذال عن هدمك  وتمتد مثل سور الصين؟
تمتد حوالينا أمل وأنجوم تتلالى بسماوات المحبين؟
شنكول؟
لمّا انشوف كل الناس في كل مجلس ايحيّوك
ويقولون "حي الله الشيوعيين"؟
شنكول؟
لمّا أنشوف الاف الشباب اللّي يحبوّنك يجون أوياك متحزمين؟
حتى تظل باحلى شبابك كل سنة زاهي وشبابك يبتدي بعد الثمانين..
شنكول؟
اندق عالخشب وأنكول: حصوة ابعين كل الحاكمين الفاسدين الظالمين..
ــــــــــــــــــ
* تشرين الاول 2013
مع بدء الأحتفالات بالعيد الثمانين
 
****************
 
على اعتاب العيد الثمانين
الشيخ عبد الأمير نور حسون يتذكر
الحلة - مردان سعود   
زار مقر محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي في الثامن من تشرين اول 2013 الشيخ  عبد الامير نور حسون ، احد شيوخ عشائر العزة، ليعيد للذاكرة تلك العلاقة الحميمة التي كانت تربط افراد عائلته بالعديد من الرفاق الشيوعيين منذ حقبة الستينيات. حيث كانت لوالده المرحوم الشيخ نور حسون علاقات وطيدة مع القيادي الشيوعي كاظم الجاسم ومع قريبهم الشهيد فاضل وتوت وكذلك مع عبد زيد نصار و باقر ابراهيم السيلاوي.
وقد تعرض الشيخ الراحل بسبب تلك العلاقات للملاحقة والمداهمات. وحدث مرة أن وصلت معلومات للجهات الامنية بوجود الشهيد فاضل وتوت في بيتهم، فاضطروا الى نقله الى مكان آخر قبل المداهمة. وعندما سقط بيد عناصر الامن اختطفوا الشيخ واحتجزوه لعدة ايام وهددوه بالحبس اذا استمر بمؤازرة الشيوعيين.
 غير انه لم يأبه لتهديداتهم بل كان والعائلة  يخفون مطبعة للحزب مؤقتا في احد بيوتهم، وكانت والدته تساهم في النشاط الدعائي  لرفاق الحزب, وتكلف احدى الفتيات الصغيرات بحمل المنشورات الحزبية في ( زنبيل) تقوم بتمويهه، لكي توصلها الى مكان محدد وتسلمها لأحد الرفاق الذي كان يقوم بتوزيعها وايصالها الى الاماكن المطلوبة.
واستذكر الشيخ عبد الامير نور حسون ايضاً واقعة نقله من وحدته العسكرية الى كركوك، على اثر تقرير يتهمه بالشيوعية، وكان ذلك عام 1979 حيث احتجز في الاستخبارات لأكثر من شهر.
 كما تحدث بفخر عن دوره وابناء عمومته في دعم قائمة الحزب في انتخابات مجلس المحافظة الاخيرة وذلك لقناعتهم بان الشيوعيين هم افضل من يلبي طموحات الناس ويقوم بخدمتهم بنكران ذات وبروح وطنية خالصة.
***********

تين العجم غازي البلد.. كيمر عرب ما ظل بعد..
ليش يبني ضيعت البلد!
 
حاكم محسن محمد الربيعي
هي انشودة تغنى بها احد الفنانين ضمن احتفالية محلية النجف للحزب الشيوعي  العراقي  بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب  والتي ستحل في الحادي والثلاثين من اذار عام 2014 لكنها اثارت وبشكل كبير الجمهور الذي حضر الاحتفالية  وصفق لها الكثير..
 
هي ترنيمة الام مع ابنها الصغير وهي تهدهده  عند الصغر وتتغنى بها من اجل ان ينام طفلها ولكنها تعبير عن الالم  الذي سببه ضياع البلد  الذي كان  سبب ضياعه  الابن  الضال بعد ان اصبح كبيرا ودخل السياسة وهاجر معارضا و عاد الى الوطن ولكنه جاء مرتبطا بالأجنبي واصبح يسمع منه  ويطبق ما يريده وما يمليه عليه  هذا الاجنبي الذي لا يريد لبلده العراق الخير وإنما يعمل بكل جهوده من اجل تمزيقه وهو خانع  خاضع لسياسة  الاجنبي الذي يملي عليه  وهو ملتزم  بما يملى وتعاتب الام ولدها على ما يفعله الان وتقول معاتبة ولدها:- تين العجم غازي البلد كيمر عرب ما ظل بعد، والعجم هم غير الناطقين بالعربية يطلق عليهم  هذا المصطلح  حيث  ترى وانت تسير في الاسواق وتحديدا اسواق الخضر والفاكهة او المواد الانشائية  تجد اغلبها مستورد من بلدان كنا نسمع بها ولكن لا نحتمل ان تردنا سلعها ونقوم باستهلاكها او استخدامها وهذا ما حصل , ويشتهر العراق دون غيره  من بلدان العالم  بالكثير من المنتوجات التي تتواجد فيه ولاتوجد في بلاد اخرى ومن بينها كيمر العرب ولكن هذا المنتج الشهير يكاد يختفي من الكثير من الاسواق التي يتوفر فيها نتيجة لما وصل اليه البلد من ضياع بحيث اصبحت  الكثير من المناطق الزراعية مهملة ولا تجد الدعم والعون من الدوائر المتخصصة والامر لا يقتصر على منتج دون اخر وانما قطاعات كاملة لا تحظى بالدعم  المطلوب كالقطاع الزراعي وهو من القطاعات الاقتصادية الاساسية والقطاع الصناعي بحيث اصبح الكثير من المواد الانشائية يتم استيراده من خارج البلد كالسمنت والطابوق الايراني رغم جودة المنتج العراقي  والخضر والفواكه من سوريا ومصر ومن الصين ومن امريكا ومن شيلي وجنوب افريقيا والصومال ومن جنسيات مختلفة.. العراق البلد الذي كان في سنوات مكتفيا ذاتيا ويصدر المنتوج الى الخارج اصبح مستوردا وبشكل كبير، لقد اصيب العراق بتراجع كبير ليس بالمنتوجات الزراعية  فقط وانما الانشائية والصناعية  وبعض الخدمات الاخرى وتفشي الفساد بشكل كبير بحيث صنف العراق ضمن  البلدان الاوسع فسادا ورغم ما تتناقله الفضائيات وما يصرح به البعض من اعضاء مجلس النواب وغيرهم لم نسمع ان فلاناً سجن او حوسب بسبب الفساد الا للحالات الصغيرة وتترك الحالات التي تصل مبالغها الى المليارات وليس هنالك توجه جدي لإحياء الزراعة وتنظيم شبكات المياه وبناء سدود وخزانات  للحفاظ على المياه وعدم هدرها باستمرار وتوجهها الى الخليج العربي او النواظم المنظمة لتوزيع المياه على طول مسار النهرين وحسب ما يقرره خبراء وزارة الموارد المائية ,وليس هناك توجه نحو احياء الصناعة في شركات وزارة الصناعة التي نعرفها جيدا كم كانت شغالة عندما كنا نعمل فيها خلال العطلة الصيفية كمعايشة وكم كان المواطن يتنافس في الحصول على هذا المنتج الوطني رغم الظروف القاسية في زمن النظام السابق ,اما الامن والامان فهما مفقودان وان ضريبة العراقيين تستوفى منهم يوميا بما لا يقل عن  50-100 شهيد رغم ان عدد القوات العسكرية والشرطة بمختلف تشكيلاتها ومسمياتها يزيد على المليون  وان موازنة وزارة الدفاع التي تدار بالوكالة من اكبر موازنات الوزارات وما اكثر الادارات التي تدار بالوكالة اما مجالات التنمية فهي الاخرى بائسة ورغم ما يقال عنها الا ان الفقر بازدياد وهناك حوالي سبعة ملايين تحت خط الفقر في بلد موازنته القادمة لسنة 2014 كما ذكر بعض المختصين 176 مليار  دولار لسكان تعدادهم  لا يزيد على 34 مليون نسمة ان ذلك يؤكد غياب العدالة الاجتماعية في توزيع الثروة مما يتطلب اعادة النظر في سياسة التوزيع وتشغيل القطاعات الاقتصادية، تشغيلا كاملا  وتنظيم القوات المسلحة في مواقع منتظمة مع ممارستها للتدريبات العسكرية لزيادة القدرة القتالية لها وتزويدها بالأسلحة وفرض سيطرة كاملة على البلد لمحاربة  مصادر الارهاب والتخلص منه واحالة مثيري الفتن الطائفية الى المحاكم وعدم تركهم سائبين دون  حساب بحجة  عدم العثور عليهم , يجب ان تكون الدولة قادرة على فرض القانون ومحاسبة من يخالفه وعدم التستر على مخالفي القانون مهما كانت صلتهم بمن هم في السلطة وعلى الحاكم ان يحاسب نفسه اولا ومقربيه ثانيا  ليكون قادرا على فرض القانون  على الجميع وليعود الولد لامه   مرفوع الرأس بعد  ان يكون  قد اعاد البلد من ضياعه وحقق المزيد من انتاج الكيمر والتين ليبحث تين العجم عن سوق اخرى فالف تحية للشيوعيين العراقيين في عيدهم الثمانين  والى المزيد من العطاء لخدمة بلدنا الحبيب العراق.
 
................................
صوت الناخب... قرار
 
في صراع مكشوف على المغانم والامتيازات يغلب على جوانبه الصلف وعدم الاستحياء من سيل الدم المسفوح في شوارعنا يمكن الشعور بمقدار الاستخفاف والاستهانة التي تمارسها الكتل المتنمرة وهي تمسك بخناق بعضها لتشريع قانون الانتخابات ومحاولات الالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية لتعديله بما يضمن عدم تكرار المحاولة الجائرة التي سهلت عملية السطو على اصوات الناخبين في وضح النهار والتي عبر الشعب عن استهجانه لها ومن جورها لدى المحكمة المذكورة بالاعتراض والتظاهر ولازال مصرا على استرداد حقوقه المصادرة التي اشارت اليها المحكمة بعد اعادة الامور الى نصابها وان كانت متأخرة بعض الشيء.
ان مايجري من جولات المصارعة الطويلة جدا والتي يمكن وصفها بالماراثونية لاقرار القانون الانتخابي الضامن لسلامة وصول الاصوات لمستحقيها دون تحويل لمساراتها او التلاعب بإرادة الناخبين والبحث عن فذلكات تتيح عملية مصادرة هذه الاصوات الى مرشحين ليس لديهم رصيد اوقاعدة بين الجماهير مما جعل مسؤولي كتلهم المتنمرة يبحثون عن طريقة للي عنق الحقيقة وضمان صعود مقربيهم الى قبة البرلمان دون وجه حق.
كيف نتجاوزهذه العقبة وهم يشكلون اغلبية برلمانية والتي حصلوا عليها بالطريقه المعروفة لنا جميعا اضافة الى مايحيط بهم من نواب  لا يمكن الوثوق بهم لقدرتهم على الانقلاب 180درجة لمجرد التلويح لها بمقعد واحد.
ان الفكاك من شباك هذا المأزق لايتم الا بحملة جماهيرية واسعة تقوم بها الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وكل من تعز عليه الدولة المدنية والديموقراطية من مثقفين اعلاميين وادباء ووجوه اجتماعية وشخصيات اكاديمية واقامة لقاءات وتنسيق بين هذه الاطراف ثم موسعات وندوات جماهيريه تنطلق في كل منطقة ولمدة شهر كامل تنظم  خلالها حملة وطنية شاملة لجمع التبرعات لتغطية تكاليف التحرك من اجل التعريف بأهمية الانتخاب على اساس المواطنة بعيدا عن اي انتماء اخر رغم الثقة بأننا قادرون على انجاز المهمة بالامكانيات البسيطة المتوفرة.
ان توعية الشعب مهمة كبيرة لا يمكن بلوغ اهدافها المرجوة الا بتضافر جهود القوى الحريصة على بناء مواطن واع لاهمية صوته الانتخابي ودوره في صنع القرار لضمان وصول قوى ديمقراطية تتعامل بروح المواطنة وليس شعاراتها ما يعزز ثقة المواطن ببرلمانه وحكومته واشراكه في كل عمليات سياسة الدولة عبر نوابه و ممثليه الحقيقيين واستبدال كل من لم يثبت جدارته وقدرته على الابحار بسفينة العراق الى شواطئ الامان وعبر التحالف الواسع القوى الديمقراطية وقواعدها الناشطة في عمليات التظاهر والاحتجاج الرامية لخلاص شعبنا من دعوات وشعارات التهييج الطائفي المخيف والمتربص بآمالنا وما يجنبنا تكبد خسائر اضافية من ارواح ابنائنا.
فالمواطن تقع على عاتقه مسؤولية وواجب لان صوته سيقررمصيرنا وهذا الصوت يجب دراسة سلبيات وايجابيات منحه لهذا الطرف او ذاك بالاستناد الى التجارب السابقة ونتائجها لئلا يقع المحذورونبقى تحت رحمة ضربات كتل متنمرة تفرض ماتريد بقوة صوت الناخب المغرر الذي هو بأمس الحاجة الى مراجعة اولوياته وتصنيف انتماءاته جميعا بعد المواطنة.
 
حميد فرحان المسعودي
 
............................
.. هل نبكي على بغداد.. أم على أنفسنا؟
 
جبار موسى ال يحيى 
بغداد عاصمة العراق تاريخها عريق وشعبها أصيل بالحضارة والتعايش السلمي وتنوعها الثقافي والديني والعرقي.. مرت بظروف تاريخية صعبة يعرفها الجميع بمراحل اقتصادية وسياسية وثقافية متعددة..حكمها حكام قسمم منهم (مستبدين ونفعيين) وقسم وجه عنايته الى هذه المدينة العريقة ليجعل منها مدينة ترتقي الى مصاف باقي المدن المعروفة ولتستعيد مجدها التليد من جمال ونظافة ونظام وانفتاح من جميع النواحي. ولكن القسم الاكبر من الذين حكموها من (حكام الصدفة والانقلابات الدموية) جعلها ملعباً لتحقيق اهدافه العدوانية ومسرحاً لمغامراته العبثية ومزرعة لاتباعه وعائلته ومرتزقته. واصبحت الان بنظر كل المراقبين والمحبين والمنظمات العالمية (أسوأ عاصمة او مدينة) ولا يمكن مقارنتها بالمدن المعروفة، حتى التي لا يوجد لديها تاريخ او حضارة، تعاني الكوارث والخراب والدمار وفقدان الامن والاستقرار ويسرح ويمرح فيها دعاة العنف والتطرف والطائفية والمجرمون العتاة واخذ العراقيون الذين يزورون بلداناً بعيدة او مجاورة يتحسرون على ما يشاهدونه من نظافة ونظام واستقرارفي تلك الدول. ولكنهم تقتلهم الحسرة وهم لا يتمكنون من عمل أي شيء... فالنظافة بجميع مفاصلها مفقودة في العاصمة.. فدوائرنا الحكومية والمدينة تعاني من عدم وجود نظافة فيها ومن حولها لاسباب معروفة تتعلق باهمال الدولة لهذه الخاصية وعدم اهتمام المسؤولين الكبار بهذه الناحيه وهم يرأسون دوائرهم ولا يكلفون انفسهم بالتجول داخل وحول دوائرهم لمشاهدة ما سيحدث ليتخذوا قراراً لانقاذ دوائرهم من الحالة البائسة التي يوجد فيها.. فالنظام مفقود والنفايات والاوساخ والازبال والانقاض تحيط بها حتى في واجهاتها التي كان المفروض ان تكون نظيفة ومرتبة ومزروعة لتبعث والسرور والفرح للمراجع قبل الدخول اليها لتمشية معاملته أصبحت الحالة لا تطاق فظلاً عن الحالة المأساوية التي نراها يومياً ونحن في طريقنا الى العمل، الشوارع والازقة والساحات والتقاطعات وبين الحواجز الكونكريتية من اوساخ  وازبال وانقاض مرمية واشجار يابسة واوراق تالفة وحاجيات منتهية وفضلات المطاعم وكارتونات المحلات الفارغة وغسل السيارات وقواطي العصير والماء وغير ذلك من الازبال التي لا تتمكن امانة العاصمة وسياراتها الثقيلة لحملها والتخلص منها ومن شرورها واضرارها على صحة وسلامة المواطن والمنظر غيرالحضاري  لها. حتى في احد الايام. وفي مداخلة للرفيق مفيد الجزائري وصف بغداد بأنها تبكي وهي على صواب دفعني ذلك للكتابة بها الموضوع المهم الذي نعاني منه ومن مخاطره الصحية والاخلاقية هو ما شاهدته من العاملين في ( المقر العام للحزب الشيوعي) من عمل دؤوب يومياً لنظافة المقر من الداخل ونظافة واجهة المقر ووضع السنادين التي تحتوي على الاوراد والاشجار الدائمة الخضرة وتبديلها بين فترة واخرى وتجديدها بالمناسبات التي تمر بالحزب والبلاد وسقيها دائماً بالماء وعدم العبث بها. مما دفع أحد الركاب الذين كانوا في سيارة(الكيا) التي كنت بها والتي تمر بالاندلس الى باب الشرقي وتوقفها قليلاً أمام المقر للقول ويؤشر بأصبعه وينبه الراكبين هؤلاء الشيوعيون الذين لم تنتخبوهم وتوصلوهم الى السلطة ليخدموكم شاهدوهم، نظيفين في كل شيء (سلوكهم واخلاقهم وثقافتهم واهدافهم وحتى مقراتهم وواجهاتها نظيفية ورشيقة وانيقة تجلب الانظار والبهجة وتفتح القلوب للفرح والمحبة والانشراح. تحية طيبة من مواطن حريص على بلده ونظافته وتحية لكل من يحمل صفة النظافة) لنفسه وبلده ولمدينته وتحية أخيرة للعاملين المجدين المخلصين في ( المقر العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي) وتدعوهم الى المزيد ليكونوا قدوة حسنة ونموذجاً يقتدى به ولنجعل من بغداد أجمل وانظف.
 
 
...........................
التغيير ليس مستحيلا ً..
 
نعيم آل مسافر*
تهنئة للشيوعي شهيد الغالبي في عيد حزبه الثمانين...
كنت قبل أيام في مدينتي الثانية ، الكوت الحبيبة . وصادف أن وفداً هناك احد قادة التيارات السياسية والاجتماعية الكبيرة في العراق . فدعيت ْ لحضور كلمته مختلف الشخصيات الاجتماعي والسياسية والحكومية ، ومختلف أحزاب ومؤسسات المجتمع المدني...
أثناء إلقاء الكلمة دخل القاعة احد أعضاء مجلس محافظة واسط ، وخلفه فوج من حمايته حليقي الرؤوس ، النظارات السوداء على عيونهم ، والسماعات الصغيرة في آذانهم .لم يجد العضو مكاناً فارغا في الصف الأول ؛ لأن جميع الكراسي شغلت من قبل الضيوف الذين حضروا مبكرا . فما كان منه إلا أن خرج وعلامات الغضب بادية عليه . وخلفه حمايته الكثيرون، مما أثار ضجة في القاعة .
لحقه القائمون على الندوة ، وتوسلوه الرجوع ، فرجع ممتعضا . وضعوا له كرسيا في المقدمة...بعد قليل دخل رجل وقور من أهالي الكوت يعرفه معظم الحضور . قام احد الجالسين في الصف الأمامي وأعطاه مكانه .فقام المسؤول الممتعض وخرج ثانية ً وكأن إهانة كبيرة قد وجهت إليه .قارنت في ذهني تلك اللحظة بينه وبين السيد شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار مثال الأدب الرفيع والتواضع الجم...
عندما عدت إلى القرية في اليوم التالي وأثناء الجلسة التقليدية في المضيف ، قمت بما يقوم به القروي عادة ً عندما يعود من السفر ، حيث يروي لأبناء قريته كل ما رآه خلال سفره . فرويت لهم حكاية المسؤول الواسطي ، وقارنت بينه وبين شهيد الغالبي ، وذكرتهم بنصيحة أسديتها لهم سابقا ً بانتخابه في نفس المكان .
فكما هو معروف ، إن جميع المرشحين تعكزوا أيام انتخابات مجالس المحافظات السابقة على المناطقية والعشائرية والعلاقات الاجتماعية . وقد علق أبناء قريتي صورا لمختلف المرشحين ممن تربطهم بهم علاقات اجتماعية وسياسية . لكن أحدا لم يعلق صورة للمرشح الشيوعي شهيد الغالبي ، رغم انه أكثر المرشحين قرابة لسكان القرية ، وأكثر شخص يعرفونه حق المعرفة من بين الجميع .
وكان يفد إلينا في المضيف بين يوم وآخر تلك الأيام مرشح جديد يتحدث بما يحلو له ، ويوزع علينا قصاصات الدعاية الانتخابية ويذهب ؛ فيحتدم النقاش والجدال بيننا بعد ذهابه حول من يستحق أن ننتخبه . وبالرغم من أني كنت على علاقة طيبة ، ومعرفة كاملة ، بكل من حضر أو عُلقت صورته ، إلا إني لم أرجح لهم طرفا دون آخر ، رغم إلحاحهم علي في ذلك . أردت مساعدتهم بشكل عملي على حرية الاختيار الواعي... فكنت أقول لهم : انتخبوا على أساس الكفاءة والنزاهة... وكان النقاش ينتهي دون أن نصل إلى نتيجة .
جاء إلى القرية ذات يوم شبيبة الحزب الشيوعي من محلية الشطرة وعلقوا صورة لمرشحهم شهيد الغالبي ؛ ففتح النقاش بيننا حول الانتخابات من جديد . وتوجهوا جميعا بسؤالي : من برأيك يستحق أن ننتخب ؟ ( بروح أبوك اخصمها... ) . وكنت على دراية كاملة بثقتهم فيما سأقول . قلت لهم : إن كُنْتُمْ ستنتخبون على أساس التعصب العشائري ، أو للمصلحة الشخصية . فان شهيد الغالبي أولى بكم من غيره .وان كُنْتُمْ ستنتخبون على أساس النزاهة والكفاءة والمصلحة العامة ، فهو أعرف من أن اعرفه لكم .
التقيت في اليوم التالي بالسيد شهيد الغالبي ، في مقهى عبيد الشهير، مقهى الأدباء والمثقفين في الشطرة . وحكيت له ما جرى في المضيف .  ما حكيت له كي أتملقه ، وهو يعرف ذلك جيدا ، لكني أردت أن أشد من أزره وعزيمته ، وأقول له بصورة غير مباشرة : أن هنالك متدينا ً مثلي يروج لك دون أن تدعوه لذلك . لا أريد هنا الادعاء باني كنت سببا ً في فوزه ، فهنالك ظروف موضوعية كثيرة أدت إلى فوزه المستحق . لكني أدرت أن احييه وناخبيه ورفاقه في عيد حزبه الثمانين...كما أردت القول للناخبين في هذا الوقت بالذات ، حيث الانتخابات البرلمانية على الأبواب : أن التغيير من خلال صناديق الاقتراع ليس مستحيلا ً .
فنزاهة ونجاح وتواضع الإسلامي علي دواي في العمارة ، والشيوعي شهيد الغالبي في الناصرية وربما هنالك أمثلة أخرى ناجحة ـ لهو خير دليل على أن التغيير ليس مستحيلاً ، وان هنالك من هو قادر على النجاح في خضم هذا الفشل الكبير، إن منحناه الثقة ووقفنا إلى جانبه بمختلف الوسائل...
فألف تحية لمحلية الشطرة للحزب الشيوعي، وللتيار الديمقراطي، والتيار المدني عموما ً، الذي قدم لنا نموذجا يحتذى ، للسياسي الكفء النزيه المتواضع المتفاني ، من اجل أداء مهمته التي أناطها به شعبه...
__________
*نعيم آل مسافر
قاص وروائي
ذي قار / الشطرة
 
..........................
في الذكرى السادسة والتسعين
لثورة اكتوبرالاشتراكية
صالح العميدي
جاءت ثورة اكتوبر الاشتراكية في روسيا في السابع من إكتوبر (تشرين الثاني)1917 لتبشر العالم وشغيلته وكل المحرومين بامكانية زوال الظلم والاضطهاد والاستغلال، فكانت شرارتها تمثل بالنسبة للشعوب المستعمرة ومنها شعبنا في العراق،منارا في طريق الكفاح الدامي من اجل التحرر والاستقلال والتقدم .
كانت ثورة إكتوبر وتجربة البناء الاشتراكي امتدادا لذلك المسعى الانساني النبيل المستند لنظرية علمية تقوم على احدث وارقى  معارف الانسان في شتى الميادين . تلك الثورة التي فتحت امام الكادحين وكل الشعوب المظلومة طريق الخلاص من الاستعمار والاستبداد والظلم الاجتماعي ، وتحرير الانسان الشغيل من عبودية العمل المأجور ومن قيود الاستغلال الطبقي ، وتحرير الجماهير من ظلمات القرون السالفة لتصبح الثقافة والفن والادب ،وكل منجزات العلوم ملكا لابناء الشعب البسطاء ، وجعل حياتهم ومستقبلهم اكثر إشراقا .
لاول مرة في التأريخ  جعلت هذه الثورة من دولة كبرى كانت هي نفسها سجنا للشعوب وجلادا للحركات التحررية، أعظم نصير لكفاح الشعوب في سبيل الحرية والاستقلال والتقدم وحصنا للسلام العالمي .
نحن على مشارف الذكرى السادسة والتسعين لثورة إكتوبر نستمهل الزمن لحظات نقف فيها إجلالا وتحية لهذه الذكرى ، ذكرى الثورة التي فضحت اتفاقية سايكس بيكو لاقتسام البلدان ،وفككت النظام الكولنيالي ثم انشأت نظام القطبية الثنائية الذي شل ايدي الضواري الاستعمارية ومنعها من مواصلة تنفيذ مشاريعها ومخططاتها لتدمير كفاح شعوب البلدان النامية وتطلعاتها من اجل السلم والحرية والتقدم الاجتماعي . فضلا عن الحاق الهزيمة بالفاشية الهتلرية ،وغيرذلك من المنجزات الكبيرة
رغم ما بذلته الدول الاستعمارية والرأسمالية عموما لوأد هذا الوليد ، ورغم ما ابتكرته من وسائل واساليب لمكافحة الشيوعية ،رغم كل ذلك وجدت افكار إكتوبرصدى لها عند الشعوب المضطهدة  .
اليوم ورغم ما حصل من انهيار النظام الاشتراكي وتفتت الاتحاد السوفيتي، وهو مهد ثورة إكتوبرالمجيدة ومحاولات الدوائر الرأسمالية في بث روح الاحباط في جدوى النضال من اجل تحسين ظروف العمل للشغيلة والكادحين ، والارض للفلاحين، والحقوق المهضومة للشعوب، تبقى مبادئ إكتوبر تنير درب الشعوب والمحرومين لمواصلة كفاحها وهي تتلمس طرقا واساليب جديدة للنضال والسعي لتحسين شروط الحياة وظروف العمل ونيل الحرية بعيدا عن افكار التطرف والعنف ، خاصة في ظل انظمة حكم الرأسمالية المتوحشة .
ومن العراق حيث التحديات الجمة، نواصل العمل والنضال من اجل العراق الجديد الذي يؤسس لدولة مدنية ديمقراطية تسودها العدالة الاجتماعية .مستلهمين من افكار إكتوبر وواقعنا الملموس الدروس والعبر .
..........................
إلى متى هذا الخراب؟
 
محمد موزان الجعيفري
مر أكثر من عشر سنوات عجاف وما زال الخراب يعم ميادين الحياة المختلفة والخدمات ومؤسسات الإنتاج، وكأننا نقف في نقطةلا تتحرك!
وكيف يمكننا مواكبة التطور وإعادة البنى التحتية ما لم نقدر ونشخص جسامة المطلوب على صعيد إعمار النفوس وتخليص الإنسان العراقي من عواقب التشويه وهدم القيم اللذين كانا هدف طغيان الدكتاتورية وهما يشكلان اليوم أساس البيئة المواتية لديمومة الإرهاب وانتشار الفساد .
 إن مواجهه هذا الواقع والنهوض بالمهمات الكبرى يتطلبان عنصر الثقافة التي تخاطب ( العقل ) وتؤثر فيه وتؤمن تربية لإعداد الإنسان المنتج والمؤهل الذي لا تقدم عن طريق البناء والأعمار في غيابه وتجاهله، مضافا لها عناصر: العلم والفكر والمعرفة والبحث والدراسة والتعلم في بلادنا، والنهوض بمدارسنا وجامعتنا ومناهجها وأدائها على أساس من العلم وطرائقه الحديثة وتسليحه بالمثل والقيم الوطنية والإنسانية السامية لتجعل منه المواطن الصالح الذي تحتاجه البلاد قدر حاجتها إلى الفرد المنتج المؤهل الذي لا سبيل إلى تأمين حضوره وانخراطه في عملية البناء المادي والروحي لأبناء شعبنا وبلادنا الحبيبة التي يجب أن تخاطب العقل والروح عل حد سواء، فالثقافة هي الوسيلة الكفيلة بانجاز مهمات الإعمار والبناء الحديث.
إن الثقافة هي المؤثر الجوهري لنمو العقل ولذلك لا بد من اشاعتها وتفعيلها، لبناء وطن متحضر يقوده شعب متحضر وفاعل ومنتج.

ص10
تين العجم غازي البلد.. كيمر عرب ما ظل بعد..

ليش يبني ضيعت البلد!
 
حاكم محسن محمد الربيعي
هي انشودة تغنى بها احد الفنانين ضمن احتفالية محلية النجف للحزب الشيوعي  العراقي  بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب  والتي ستحل في الحادي والثلاثين من اذار عام 2014 لكنها اثارت وبشكل كبير الجمهور الذي حضر الاحتفالية  وصفق لها الكثير..
 
هي ترنيمة الام مع ابنها الصغير وهي تهدهده  عند الصغر وتتغنى بها من اجل ان ينام طفلها ولكنها تعبير عن الالم  الذي سببه ضياع البلد  الذي كان  سبب ضياعه  الابن  الضال بعد ان اصبح كبيرا ودخل السياسة وهاجر معارضا و عاد الى الوطن ولكنه جاء مرتبطا بالأجنبي واصبح يسمع منه  ويطبق ما يريده وما يمليه عليه  هذا الاجنبي الذي لا يريد لبلده العراق الخير وإنما يعمل بكل جهوده من اجل تمزيقه وهو خانع  خاضع لسياسة  الاجنبي الذي يملي عليه  وهو ملتزم  بما يملى وتعاتب الام ولدها على ما يفعله الان وتقول معاتبة ولدها:- تين العجم غازي البلد كيمر عرب ما ظل بعد، والعجم هم غير الناطقين بالعربية يطلق عليهم  هذا المصطلح  حيث  ترى وانت تسير في الاسواق وتحديدا اسواق الخضر والفاكهة او المواد الانشائية  تجد اغلبها مستورد من بلدان كنا نسمع بها ولكن لا نحتمل ان تردنا سلعها ونقوم باستهلاكها او استخدامها وهذا ما حصل , ويشتهر العراق دون غيره  من بلدان العالم  بالكثير من المنتوجات التي تتواجد فيه ولاتوجد في بلاد اخرى ومن بينها كيمر العرب ولكن هذا المنتج الشهير يكاد يختفي من الكثير من الاسواق التي يتوفر فيها نتيجة لما وصل اليه البلد من ضياع بحيث اصبحت  الكثير من المناطق الزراعية مهملة ولا تجد الدعم والعون من الدوائر المتخصصة والامر لا يقتصر على منتج دون اخر وانما قطاعات كاملة لا تحظى بالدعم  المطلوب كالقطاع الزراعي وهو من القطاعات الاقتصادية الاساسية والقطاع الصناعي بحيث اصبح الكثير من المواد الانشائية يتم استيراده من خارج البلد كالسمنت والطابوق الايراني رغم جودة المنتج العراقي  والخضر والفواكه من سوريا ومصر ومن الصين ومن امريكا ومن شيلي وجنوب افريقيا والصومال ومن جنسيات مختلفة.. العراق البلد الذي كان في سنوات مكتفيا ذاتيا ويصدر المنتوج الى الخارج اصبح مستوردا وبشكل كبير، لقد اصيب العراق بتراجع كبير ليس بالمنتوجات الزراعية  فقط وانما الانشائية والصناعية  وبعض الخدمات الاخرى وتفشي الفساد بشكل كبير بحيث صنف العراق ضمن  البلدان الاوسع فسادا ورغم ما تتناقله الفضائيات وما يصرح به البعض من اعضاء مجلس النواب وغيرهم لم نسمع ان فلاناً سجن او حوسب بسبب الفساد الا للحالات الصغيرة وتترك الحالات التي تصل مبالغها الى المليارات وليس هنالك توجه جدي لإحياء الزراعة وتنظيم شبكات المياه وبناء سدود وخزانات  للحفاظ على المياه وعدم هدرها باستمرار وتوجهها الى الخليج العربي او النواظم المنظمة لتوزيع المياه على طول مسار النهرين وحسب ما يقرره خبراء وزارة الموارد المائية ,وليس هناك توجه نحو احياء الصناعة في شركات وزارة الصناعة التي نعرفها جيدا كم كانت شغالة عندما كنا نعمل فيها خلال العطلة الصيفية كمعايشة وكم كان المواطن يتنافس في الحصول على هذا المنتج الوطني رغم الظروف القاسية في زمن النظام السابق ,اما الامن والامان فهما مفقودان وان ضريبة العراقيين تستوفى منهم يوميا بما لا يقل عن  50-100 شهيد رغم ان عدد القوات العسكرية والشرطة بمختلف تشكيلاتها ومسمياتها يزيد على المليون  وان موازنة وزارة الدفاع التي تدار بالوكالة من اكبر موازنات الوزارات وما اكثر الادارات التي تدار بالوكالة اما مجالات التنمية فهي الاخرى بائسة ورغم ما يقال عنها الا ان الفقر بازدياد وهناك حوالي سبعة ملايين تحت خط الفقر في بلد موازنته القادمة لسنة 2014 كما ذكر بعض المختصين 176 مليار  دولار لسكان تعدادهم  لا يزيد على 34 مليون نسمة ان ذلك يؤكد غياب العدالة الاجتماعية في توزيع الثروة مما يتطلب اعادة النظر في سياسة التوزيع وتشغيل القطاعات الاقتصادية، تشغيلا كاملا  وتنظيم القوات المسلحة في مواقع منتظمة مع ممارستها للتدريبات العسكرية لزيادة القدرة القتالية لها وتزويدها بالأسلحة وفرض سيطرة كاملة على البلد لمحاربة  مصادر الارهاب والتخلص منه واحالة مثيري الفتن الطائفية الى المحاكم وعدم تركهم سائبين دون  حساب بحجة  عدم العثور عليهم , يجب ان تكون الدولة قادرة على فرض القانون ومحاسبة من يخالفه وعدم التستر على مخالفي القانون مهما كانت صلتهم بمن هم في السلطة وعلى الحاكم ان يحاسب نفسه اولا ومقربيه ثانيا  ليكون قادرا على فرض القانون  على الجميع وليعود الولد لامه   مرفوع الرأس بعد  ان يكون  قد اعاد البلد من ضياعه وحقق المزيد من انتاج الكيمر والتين ليبحث تين العجم عن سوق اخرى فالف تحية للشيوعيين العراقيين في عيدهم الثمانين  والى المزيد من العطاء لخدمة بلدنا الحبيب العراق.
 
................................
صوت الناخب... قرار
 
في صراع مكشوف على المغانم والامتيازات يغلب على جوانبه الصلف وعدم الاستحياء من سيل الدم المسفوح في شوارعنا يمكن الشعور بمقدار الاستخفاف والاستهانة التي تمارسها الكتل المتنمرة وهي تمسك بخناق بعضها لتشريع قانون الانتخابات ومحاولات الالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية لتعديله بما يضمن عدم تكرار المحاولة الجائرة التي سهلت عملية السطو على اصوات الناخبين في وضح النهار والتي عبر الشعب عن استهجانه لها ومن جورها لدى المحكمة المذكورة بالاعتراض والتظاهر ولازال مصرا على استرداد حقوقه المصادرة التي اشارت اليها المحكمة بعد اعادة الامور الى نصابها وان كانت متأخرة بعض الشيء.
ان مايجري من جولات المصارعة الطويلة جدا والتي يمكن وصفها بالماراثونية لاقرار القانون الانتخابي الضامن لسلامة وصول الاصوات لمستحقيها دون تحويل لمساراتها او التلاعب بإرادة الناخبين والبحث عن فذلكات تتيح عملية مصادرة هذه الاصوات الى مرشحين ليس لديهم رصيد اوقاعدة بين الجماهير مما جعل مسؤولي كتلهم المتنمرة يبحثون عن طريقة للي عنق الحقيقة وضمان صعود مقربيهم الى قبة البرلمان دون وجه حق.
كيف نتجاوزهذه العقبة وهم يشكلون اغلبية برلمانية والتي حصلوا عليها بالطريقه المعروفة لنا جميعا اضافة الى مايحيط بهم من نواب  لا يمكن الوثوق بهم لقدرتهم على الانقلاب 180درجة لمجرد التلويح لها بمقعد واحد.
ان الفكاك من شباك هذا المأزق لايتم الا بحملة جماهيرية واسعة تقوم بها الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وكل من تعز عليه الدولة المدنية والديموقراطية من مثقفين اعلاميين وادباء ووجوه اجتماعية وشخصيات اكاديمية واقامة لقاءات وتنسيق بين هذه الاطراف ثم موسعات وندوات جماهيريه تنطلق في كل منطقة ولمدة شهر كامل تنظم  خلالها حملة وطنية شاملة لجمع التبرعات لتغطية تكاليف التحرك من اجل التعريف بأهمية الانتخاب على اساس المواطنة بعيدا عن اي انتماء اخر رغم الثقة بأننا قادرون على انجاز المهمة بالامكانيات البسيطة المتوفرة.
ان توعية الشعب مهمة كبيرة لا يمكن بلوغ اهدافها المرجوة الا بتضافر جهود القوى الحريصة على بناء مواطن واع لاهمية صوته الانتخابي ودوره في صنع القرار لضمان وصول قوى ديمقراطية تتعامل بروح المواطنة وليس شعاراتها ما يعزز ثقة المواطن ببرلمانه وحكومته واشراكه في كل عمليات سياسة الدولة عبر نوابه و ممثليه الحقيقيين واستبدال كل من لم يثبت جدارته وقدرته على الابحار بسفينة العراق الى شواطئ الامان وعبر التحالف الواسع القوى الديمقراطية وقواعدها الناشطة في عمليات التظاهر والاحتجاج الرامية لخلاص شعبنا من دعوات وشعارات التهييج الطائفي المخيف والمتربص بآمالنا وما يجنبنا تكبد خسائر اضافية من ارواح ابنائنا.
فالمواطن تقع على عاتقه مسؤولية وواجب لان صوته سيقررمصيرنا وهذا الصوت يجب دراسة سلبيات وايجابيات منحه لهذا الطرف او ذاك بالاستناد الى التجارب السابقة ونتائجها لئلا يقع المحذورونبقى تحت رحمة ضربات كتل متنمرة تفرض ماتريد بقوة صوت الناخب المغرر الذي هو بأمس الحاجة الى مراجعة اولوياته وتصنيف انتماءاته جميعا بعد المواطنة.
 
حميد فرحان المسعودي
 
............................
.. هل نبكي على بغداد.. أم على أنفسنا؟
 
جبار موسى ال يحيى 
بغداد عاصمة العراق تاريخها عريق وشعبها أصيل بالحضارة والتعايش السلمي وتنوعها الثقافي والديني والعرقي.. مرت بظروف تاريخية صعبة يعرفها الجميع بمراحل اقتصادية وسياسية وثقافية متعددة..حكمها حكام قسمم منهم (مستبدين ونفعيين) وقسم وجه عنايته الى هذه المدينة العريقة ليجعل منها مدينة ترتقي الى مصاف باقي المدن المعروفة ولتستعيد مجدها التليد من جمال ونظافة ونظام وانفتاح من جميع النواحي. ولكن القسم الاكبر من الذين حكموها من (حكام الصدفة والانقلابات الدموية) جعلها ملعباً لتحقيق اهدافه العدوانية ومسرحاً لمغامراته العبثية ومزرعة لاتباعه وعائلته ومرتزقته. واصبحت الان بنظر كل المراقبين والمحبين والمنظمات العالمية (أسوأ عاصمة او مدينة) ولا يمكن مقارنتها بالمدن المعروفة، حتى التي لا يوجد لديها تاريخ او حضارة، تعاني الكوارث والخراب والدمار وفقدان الامن والاستقرار ويسرح ويمرح فيها دعاة العنف والتطرف والطائفية والمجرمون العتاة واخذ العراقيون الذين يزورون بلداناً بعيدة او مجاورة يتحسرون على ما يشاهدونه من نظافة ونظام واستقرارفي تلك الدول. ولكنهم تقتلهم الحسرة وهم لا يتمكنون من عمل أي شيء... فالنظافة بجميع مفاصلها مفقودة في العاصمة.. فدوائرنا الحكومية والمدينة تعاني من عدم وجود نظافة فيها ومن حولها لاسباب معروفة تتعلق باهمال الدولة لهذه الخاصية وعدم اهتمام المسؤولين الكبار بهذه الناحيه وهم يرأسون دوائرهم ولا يكلفون انفسهم بالتجول داخل وحول دوائرهم لمشاهدة ما سيحدث ليتخذوا قراراً لانقاذ دوائرهم من الحالة البائسة التي يوجد فيها.. فالنظام مفقود والنفايات والاوساخ والازبال والانقاض تحيط بها حتى في واجهاتها التي كان المفروض ان تكون نظيفة ومرتبة ومزروعة لتبعث والسرور والفرح للمراجع قبل الدخول اليها لتمشية معاملته أصبحت الحالة لا تطاق فظلاً عن الحالة المأساوية التي نراها يومياً ونحن في طريقنا الى العمل، الشوارع والازقة والساحات والتقاطعات وبين الحواجز الكونكريتية من اوساخ  وازبال وانقاض مرمية واشجار يابسة واوراق تالفة وحاجيات منتهية وفضلات المطاعم وكارتونات المحلات الفارغة وغسل السيارات وقواطي العصير والماء وغير ذلك من الازبال التي لا تتمكن امانة العاصمة وسياراتها الثقيلة لحملها والتخلص منها ومن شرورها واضرارها على صحة وسلامة المواطن والمنظر غيرالحضاري  لها. حتى في احد الايام. وفي مداخلة للرفيق مفيد الجزائري وصف بغداد بأنها تبكي وهي على صواب دفعني ذلك للكتابة بها الموضوع المهم الذي نعاني منه ومن مخاطره الصحية والاخلاقية هو ما شاهدته من العاملين في ( المقر العام للحزب الشيوعي) من عمل دؤوب يومياً لنظافة المقر من الداخل ونظافة واجهة المقر ووضع السنادين التي تحتوي على الاوراد والاشجار الدائمة الخضرة وتبديلها بين فترة واخرى وتجديدها بالمناسبات التي تمر بالحزب والبلاد وسقيها دائماً بالماء وعدم العبث بها. مما دفع أحد الركاب الذين كانوا في سيارة(الكيا) التي كنت بها والتي تمر بالاندلس الى باب الشرقي وتوقفها قليلاً أمام المقر للقول ويؤشر بأصبعه وينبه الراكبين هؤلاء الشيوعيون الذين لم تنتخبوهم وتوصلوهم الى السلطة ليخدموكم شاهدوهم، نظيفين في كل شيء (سلوكهم واخلاقهم وثقافتهم واهدافهم وحتى مقراتهم وواجهاتها نظيفية ورشيقة وانيقة تجلب الانظار والبهجة وتفتح القلوب للفرح والمحبة والانشراح. تحية طيبة من مواطن حريص على بلده ونظافته وتحية لكل من يحمل صفة النظافة) لنفسه وبلده ولمدينته وتحية أخيرة للعاملين المجدين المخلصين في ( المقر العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي) وتدعوهم الى المزيد ليكونوا قدوة حسنة ونموذجاً يقتدى به ولنجعل من بغداد أجمل وانظف.
 
 
...........................
التغيير ليس مستحيلا ً..
 
نعيم آل مسافر*
تهنئة للشيوعي شهيد الغالبي في عيد حزبه الثمانين...
كنت قبل أيام في مدينتي الثانية ، الكوت الحبيبة . وصادف أن وفداً هناك احد قادة التيارات السياسية والاجتماعية الكبيرة في العراق . فدعيت ْ لحضور كلمته مختلف الشخصيات الاجتماعي والسياسية والحكومية ، ومختلف أحزاب ومؤسسات المجتمع المدني...
أثناء إلقاء الكلمة دخل القاعة احد أعضاء مجلس محافظة واسط ، وخلفه فوج من حمايته حليقي الرؤوس ، النظارات السوداء على عيونهم ، والسماعات الصغيرة في آذانهم .لم يجد العضو مكاناً فارغا في الصف الأول ؛ لأن جميع الكراسي شغلت من قبل الضيوف الذين حضروا مبكرا . فما كان منه إلا أن خرج وعلامات الغضب بادية عليه . وخلفه حمايته الكثيرون، مما أثار ضجة في القاعة .
لحقه القائمون على الندوة ، وتوسلوه الرجوع ، فرجع ممتعضا . وضعوا له كرسيا في المقدمة...بعد قليل دخل رجل وقور من أهالي الكوت يعرفه معظم الحضور . قام احد الجالسين في الصف الأمامي وأعطاه مكانه .فقام المسؤول الممتعض وخرج ثانية ً وكأن إهانة كبيرة قد وجهت إليه .قارنت في ذهني تلك اللحظة بينه وبين السيد شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار مثال الأدب الرفيع والتواضع الجم...
عندما عدت إلى القرية في اليوم التالي وأثناء الجلسة التقليدية في المضيف ، قمت بما يقوم به القروي عادة ً عندما يعود من السفر ، حيث يروي لأبناء قريته كل ما رآه خلال سفره . فرويت لهم حكاية المسؤول الواسطي ، وقارنت بينه وبين شهيد الغالبي ، وذكرتهم بنصيحة أسديتها لهم سابقا ً بانتخابه في نفس المكان .
فكما هو معروف ، إن جميع المرشحين تعكزوا أيام انتخابات مجالس المحافظات السابقة على المناطقية والعشائرية والعلاقات الاجتماعية . وقد علق أبناء قريتي صورا لمختلف المرشحين ممن تربطهم بهم علاقات اجتماعية وسياسية . لكن أحدا لم يعلق صورة للمرشح الشيوعي شهيد الغالبي ، رغم انه أكثر المرشحين قرابة لسكان القرية ، وأكثر شخص يعرفونه حق المعرفة من بين الجميع .
وكان يفد إلينا في المضيف بين يوم وآخر تلك الأيام مرشح جديد يتحدث بما يحلو له ، ويوزع علينا قصاصات الدعاية الانتخابية ويذهب ؛ فيحتدم النقاش والجدال بيننا بعد ذهابه حول من يستحق أن ننتخبه . وبالرغم من أني كنت على علاقة طيبة ، ومعرفة كاملة ، بكل من حضر أو عُلقت صورته ، إلا إني لم أرجح لهم طرفا دون آخر ، رغم إلحاحهم علي في ذلك . أردت مساعدتهم بشكل عملي على حرية الاختيار الواعي... فكنت أقول لهم : انتخبوا على أساس الكفاءة والنزاهة... وكان النقاش ينتهي دون أن نصل إلى نتيجة .
جاء إلى القرية ذات يوم شبيبة الحزب الشيوعي من محلية الشطرة وعلقوا صورة لمرشحهم شهيد الغالبي ؛ ففتح النقاش بيننا حول الانتخابات من جديد . وتوجهوا جميعا بسؤالي : من برأيك يستحق أن ننتخب ؟ ( بروح أبوك اخصمها... ) . وكنت على دراية كاملة بثقتهم فيما سأقول . قلت لهم : إن كُنْتُمْ ستنتخبون على أساس التعصب العشائري ، أو للمصلحة الشخصية . فان شهيد الغالبي أولى بكم من غيره .وان كُنْتُمْ ستنتخبون على أساس النزاهة والكفاءة والمصلحة العامة ، فهو أعرف من أن اعرفه لكم .
التقيت في اليوم التالي بالسيد شهيد الغالبي ، في مقهى عبيد الشهير، مقهى الأدباء والمثقفين في الشطرة . وحكيت له ما جرى في المضيف .  ما حكيت له كي أتملقه ، وهو يعرف ذلك جيدا ، لكني أردت أن أشد من أزره وعزيمته ، وأقول له بصورة غير مباشرة : أن هنالك متدينا ً مثلي يروج لك دون أن تدعوه لذلك . لا أريد هنا الادعاء باني كنت سببا ً في فوزه ، فهنالك ظروف موضوعية كثيرة أدت إلى فوزه المستحق . لكني أدرت أن احييه وناخبيه ورفاقه في عيد حزبه الثمانين...كما أردت القول للناخبين في هذا الوقت بالذات ، حيث الانتخابات البرلمانية على الأبواب : أن التغيير من خلال صناديق الاقتراع ليس مستحيلا ً .
فنزاهة ونجاح وتواضع الإسلامي علي دواي في العمارة ، والشيوعي شهيد الغالبي في الناصرية وربما هنالك أمثلة أخرى ناجحة ـ لهو خير دليل على أن التغيير ليس مستحيلاً ، وان هنالك من هو قادر على النجاح في خضم هذا الفشل الكبير، إن منحناه الثقة ووقفنا إلى جانبه بمختلف الوسائل...
فألف تحية لمحلية الشطرة للحزب الشيوعي، وللتيار الديمقراطي، والتيار المدني عموما ً، الذي قدم لنا نموذجا يحتذى ، للسياسي الكفء النزيه المتواضع المتفاني ، من اجل أداء مهمته التي أناطها به شعبه...
__________
*نعيم آل مسافر
قاص وروائي
ذي قار / الشطرة
 
..........................
في الذكرى السادسة والتسعين
لثورة اكتوبرالاشتراكية
صالح العميدي
جاءت ثورة اكتوبر الاشتراكية في روسيا في السابع من إكتوبر (تشرين الثاني)1917 لتبشر العالم وشغيلته وكل المحرومين بامكانية زوال الظلم والاضطهاد والاستغلال، فكانت شرارتها تمثل بالنسبة للشعوب المستعمرة ومنها شعبنا في العراق،منارا في طريق الكفاح الدامي من اجل التحرر والاستقلال والتقدم .
كانت ثورة إكتوبر وتجربة البناء الاشتراكي امتدادا لذلك المسعى الانساني النبيل المستند لنظرية علمية تقوم على احدث وارقى  معارف الانسان في شتى الميادين . تلك الثورة التي فتحت امام الكادحين وكل الشعوب المظلومة طريق الخلاص من الاستعمار والاستبداد والظلم الاجتماعي ، وتحرير الانسان الشغيل من عبودية العمل المأجور ومن قيود الاستغلال الطبقي ، وتحرير الجماهير من ظلمات القرون السالفة لتصبح الثقافة والفن والادب ،وكل منجزات العلوم ملكا لابناء الشعب البسطاء ، وجعل حياتهم ومستقبلهم اكثر إشراقا .
لاول مرة في التأريخ  جعلت هذه الثورة من دولة كبرى كانت هي نفسها سجنا للشعوب وجلادا للحركات التحررية، أعظم نصير لكفاح الشعوب في سبيل الحرية والاستقلال والتقدم وحصنا للسلام العالمي .
نحن على مشارف الذكرى السادسة والتسعين لثورة إكتوبر نستمهل الزمن لحظات نقف فيها إجلالا وتحية لهذه الذكرى ، ذكرى الثورة التي فضحت اتفاقية سايكس بيكو لاقتسام البلدان ،وفككت النظام الكولنيالي ثم انشأت نظام القطبية الثنائية الذي شل ايدي الضواري الاستعمارية ومنعها من مواصلة تنفيذ مشاريعها ومخططاتها لتدمير كفاح شعوب البلدان النامية وتطلعاتها من اجل السلم والحرية والتقدم الاجتماعي . فضلا عن الحاق الهزيمة بالفاشية الهتلرية ،وغيرذلك من المنجزات الكبيرة
رغم ما بذلته الدول الاستعمارية والرأسمالية عموما لوأد هذا الوليد ، ورغم ما ابتكرته من وسائل واساليب لمكافحة الشيوعية ،رغم كل ذلك وجدت افكار إكتوبرصدى لها عند الشعوب المضطهدة  .
اليوم ورغم ما حصل من انهيار النظام الاشتراكي وتفتت الاتحاد السوفيتي، وهو مهد ثورة إكتوبرالمجيدة ومحاولات الدوائر الرأسمالية في بث روح الاحباط في جدوى النضال من اجل تحسين ظروف العمل للشغيلة والكادحين ، والارض للفلاحين، والحقوق المهضومة للشعوب، تبقى مبادئ إكتوبر تنير درب الشعوب والمحرومين لمواصلة كفاحها وهي تتلمس طرقا واساليب جديدة للنضال والسعي لتحسين شروط الحياة وظروف العمل ونيل الحرية بعيدا عن افكار التطرف والعنف ، خاصة في ظل انظمة حكم الرأسمالية المتوحشة .
ومن العراق حيث التحديات الجمة، نواصل العمل والنضال من اجل العراق الجديد الذي يؤسس لدولة مدنية ديمقراطية تسودها العدالة الاجتماعية .مستلهمين من افكار إكتوبر وواقعنا الملموس الدروس والعبر .
..........................
إلى متى هذا الخراب؟
 
محمد موزان الجعيفري
مر أكثر من عشر سنوات عجاف وما زال الخراب يعم ميادين الحياة المختلفة والخدمات ومؤسسات الإنتاج، وكأننا نقف في نقطةلا تتحرك!
وكيف يمكننا مواكبة التطور وإعادة البنى التحتية ما لم نقدر ونشخص جسامة المطلوب على صعيد إعمار النفوس وتخليص الإنسان العراقي من عواقب التشويه وهدم القيم اللذين كانا هدف طغيان الدكتاتورية وهما يشكلان اليوم أساس البيئة المواتية لديمومة الإرهاب وانتشار الفساد .
 إن مواجهه هذا الواقع والنهوض بالمهمات الكبرى يتطلبان عنصر الثقافة التي تخاطب ( العقل ) وتؤثر فيه وتؤمن تربية لإعداد الإنسان المنتج والمؤهل الذي لا تقدم عن طريق البناء والأعمار في غيابه وتجاهله، مضافا لها عناصر: العلم والفكر والمعرفة والبحث والدراسة والتعلم في بلادنا، والنهوض بمدارسنا وجامعتنا ومناهجها وأدائها على أساس من العلم وطرائقه الحديثة وتسليحه بالمثل والقيم الوطنية والإنسانية السامية لتجعل منه المواطن الصالح الذي تحتاجه البلاد قدر حاجتها إلى الفرد المنتج المؤهل الذي لا سبيل إلى تأمين حضوره وانخراطه في عملية البناء المادي والروحي لأبناء شعبنا وبلادنا الحبيبة التي يجب أن تخاطب العقل والروح عل حد سواء، فالثقافة هي الوسيلة الكفيلة بانجاز مهمات الإعمار والبناء الحديث.
إن الثقافة هي المؤثر الجوهري لنمو العقل ولذلك لا بد من اشاعتها وتفعيلها، لبناء وطن متحضر يقوده شعب متحضر وفاعل ومنتج.


ص11


جالياني: سنقوم بمبادلة بالوتيلي بميسي أو نيمار!
وكالات:
كشفت الصحف الأسبانية والإيطالية عن أن ماريو بالوتيلي نجم منتخب إيطاليا وإي سي ميلانو الإيطالي قام بزيارة غرفة خلع ملابس برشلونة بعد إنتهاء مباراة برشلونة وإي سي ميلانو التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف مقابل هدف. بالوتيلي ذهب لتحيه لاعبي برشلونة وجلس طويلا مع نيمار لفترة قاربت الربع ساعة مما جعل أندريا جالياني نائب رئيس الميلان يعلق مازحا �سنقوم بعمل تغيير سيذهب بالوتيلي لبرشلونة ونحصل على البرازيلي نيمار أو الأرجنتيني ميسي�. وشدد جالياني على قيمة النجم الإيطالى بالوتيلي وأكد إن بالوتيلي سيظل سنوات طويلة م? الميلان ولا نية لبيعه أو رحيله فى الفترة المقبلة ومدح ذكاء مينو رايولا وكيل أعمال بالوتيلي وقال إنه ثعلب قديم ولكن لن نسمح له بالحديث عن بيع او رحيل بالوتيلي ولن نهتم بوجود مشاكل له مع الصحافة الإيطالية فهي موجودة منذ فترة كبيرة وهو معروف بذلك ولن يتأثر الفريق بذلك.
 
 
 
استعداداً للدورة الآسيوية
منتخبات البارالمبية تعسكر في ماليزيا
كوالالامبور/ ميثم الحسني*
تواصل منتخبات البارالمبية استعداداتها من خلال المعسكر التدريبي المقام في كوالالامبور تحضيرا لمنافسات الدورة الآسيوية الثانية للشباب التي ستقام في ماليزيا للفترة من 25 ولغاية 30 من شهر تشرين الاول الجاري، حيث ارتفعت وتيرة الاعداد قبيل الدخول الى المعترك الاسيوي الذي سيفتتح بالملعب الرئيسي في العاصمة الماليزية كوالالالمبور استاذ بوكت جليلي غدا الساعة الثالثة عصرا.
رشك يطمئن
 
تفقد رئيس الوفد العراقي خالد رشك معسكرات المنتخبات العراقية منذ صباح امس والوقوف على جاهزية ملاعب التدريب والقاعات وتوفير مستلزمات الراحة للاعبين والملاكات التدريبية ورفع الروح المعنوية لديهم قبل ان تدخل المنتخبات الى خوض المنافسات. وابدى رشك ارتياحه التام حيال التدريبات واندفاع اللاعبين من اجل تحقيق افضل النتائج معربا عن امله لان يكون للاعبينا حصة في حصد الاوسمة واعتلاء منصة التتويج في اكثر من فعالية. داعيا جميع اللاعبين لتقديم افضل مالديهم من اجل اعلاء العلم العراقي في كوالالامبور وعكس صورة طيبة عن رياضة?البارالمبية العراقية.
 
السلة بمواجهة ايران
 
اكد رئيس وفد السلة على الكراسي عدنان فرحان ان اليوم سيكون موعدا لتصنيف اللاعبين والمنتخبات المشاركة على ان تكون مباراتنا الاولى ضد الفريق الايراني الذي يعد من افضل الفرق على مستوى اسيا والعالم في السابع والعشرين من هذا الشهر ومباراتنا الثانية ضد اليابان والثالثة مع فيتنام والرابعة مع ماليزيا. مشيرا الى ان نظام البطولة سيكون على طريق الدوري من مرحلة واحدة تتأهل الفرق الاربعة الى دور نصف النهائي معربا عن امله لان يكون لمنتخبنا نصيب في الاوسمة الثلاث برغم ان منتخبنا يشارك لاول مرة دوليا بفئة الشباب.
 
صرخات اوغلو
 
 مدرب السلة على الكراسي التركي هيرمان اوغلو ارتفع صراخه اثناء توجيهاته للفريق مبينا حرصه الكبير لان يكون المنتخب العراقي من بين المنتخبات الثلاث التي ستدخل جدول شرف الاوسمة الاسيوية. وقال اوغلو لاشك ان المهمة ليست سهلة سيما وان الفريق حديث التشكيل وتعد تلك البطولة هي الاولى لفئة الشباب وان جميع اللاعبين يخوضون اولى مبارياتهم الدولية وبالتالي الفريق بحاجة الى مزيد من الخبرة والاحتكاك لكي نراهن عليه. مبينا انه يجهل مستويات المنتخبات المشاركة لكن ما يعرفه ان هذا المنتخب سيكون له شأن كبير خلال العامين المقبلين?حيث يعمل ضمن خطة ستراتيجية للارتقاء بمستوى اللاعبين ليكونوا قاعدة مثالية لسلة الكراسي.
مشيرا الى ان هذا الكلام لا يعني بأنه سيدخل المنافسات بدون طموح المنافسة على احد الاوسمة برغم وجود منتخبات لها شأن كبير مثل المنتخبين الايراني والياباني الا ان طموحنا ان نكون ضمن الفرق المتوجة.
وعود الطائرة
 
 رئيس وفد الكرة الطائرة جلوس سعيد حميد وعد بأن يكون منتخبنا ضمن المنتخبات الثلاث التي ستعتلي منصة التتويج مؤكدا قدرة لاعبينا على المنافسة لحصد احد الأوسمة. واشار الى ان منتخبنا سيفتتح مشواره في البطولة بعد غد السبت ضد الفريق المضيف الساعة التاسعة والنصف بتوقيت ماليزيا المحلي ونظام المنافسة يكون على طريقة الدوري بمرحلتين ذهاب وإياب وتقام مباراتان يوميا صباحا ومساء. مبينا ان لاعبينا عازمون أن يسجلوا حضورا طيبا في أول مشاركة دولية لهم ونتلمس لديهم الرغبة الكبيرة والاندفاع العالي من اجل خطف احد الاوسمة.
 
جاهزون للمنافسة
 
مدرب الكرة الطائرة من وضع الجلوس صلاح حسن بين ان فريقه جاهز فنيا وبدنيا ونفسيا من خلال المعسكرين الداخلي في بغداد والمعسكر الحالي في كوالالامبور حيث استثمرنا هذين المعسكرين لتحضير الفريق للمنافسات. مضيفا أن لاعبيه يخوضون أول اختبار دولي كما انها التجربة الاولى له على مستوى التدريب لذلك هناك رغبة تحدي لدى الجميع لوضع بصمة عراقية في الدورة الاسيوية برغم اننا نجهل مستوى الفرق باستثناء المنتخب الايراني الذي يعد من ابرز المنتخبات المشاركة. منوها الى ان منتخبنا قادر على تخطي المنتخب الكازخستاني حسب خبرته الدولية?ومعرفته السابقة بمستوى المنتخبات وكذلك مهمتنا ليس بمستحيلة امام الفريق المضيف فنحن مصممون على ان يكون لنا نصيب في الاوسمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
 
وقفة...
نعم.. للدوري بـ 16 فريقا!
 
اغلب بلدان العالم نجحت في تحديد فرقها واستقرت دورياتها وحددث بنجاح مواعيد انطلاقها ونهاياتها وتجاوزت الارباك والارتجال في عملها الرياضي. اما نحن فلازلنا متخبطين حائرين في القرارات والمواقف رغم ان دورينا العراقي انطلق منذ مطلع خمسينيات القرن الماضي واخذ شكلا اخر في الستينيات وتطور الى نوع اخر في السبعينيات وكانت هذه التغيرات مرة بالشكل ومرة بالمضمون وظل الحال هكذا حتى استقر الحال اليوم بـ 16 فريقا تمثل اندية رسمية واهلية.. غنية وفقيرة متمكنة من وضعها وغير متمكنة! وقلنا الكثير وكتبنا اكثر الا ان للمعنيين رأي?اخر ومع كل هذه كان القرار الاخير حكيما وصائبا وبحسب لأتحاد الكرة. ولو ان البعض يصرح بين الفنية والاخرى بزيادة هذا العدد او ان الرقم الافضل والاحسن هو 18 أو20 مبررين ذلك بنفوس العراق وسعة القاعدة الكروية وشعبية اللعبة, وهذا الكلام في البعض منه صحيح ولكن العدد المناسب يجب ان يكون نوعيا ومناسبا لواقع الحال. فالواقع الرياضي العراي ظل يعاني طيلة الحقب السابقة من فقر القاعدة وفقدان البنى التحتية وقلة الملاعب الصالحة لأجراء المنافسات عليها. وما نقوله ليس جديدا، بل ان اللجان المختصة المكلفة بتفتيش الملاعب وتحديد ص?احيتها اكدت قبل ايام عدم صلاحية كل ملاعب العاصمة لاجراء المنافسات، فكيف هو حال ملاعب المحافظات الاخرى! اذا غابت الملاعب الصالحة والبنية التحتية الملائمة فعند ذاك لا نستطيع ان نتوسع بالنشاطات، كرة القدم جميعها لا تمتلك ملاعب مطابقة للمواصفات الدولية وعندما اقول جميعها فأنا واثق من ذلك والايام تؤكد ذلك. ولكن الحال بدأ يتغير والجهات ذات العلاقة وبالذات وزارة الشباب والرياضة تسير الان بخطا واثقة نحو هدف مركزي يؤدي حتما الى انتشار شبكة من الملاعب والمدن الرياضية والمنشآت والقاعات والمسابح واملنا ببناء اندية نمو?جية وهذا ما سنجده في موعد اقصاه العام 2015. لكن اليد الواحدة لا تصفق فالجهات الساندة والمؤسسات الحكومية المتعاونة وامانة بغداد ومجالس المحافظات كلها مطالبة بأن تضع يدها بيد بعضها من اجل ملاعب نظامية مطابقة لمواصفات «الفيفا» تضع رياضتنا وانديتنا وكرتنا على السكة الصحيحة وعندها لا نشعر بالخوف او الحرج من وجود فرق كثيرة تلعب في منافسات الدوري او فرق اخرى تلعب في بطولات الفئات العمرية او تشارك في بطولات الدرجات الاخرى، واملنا ان يعمم اتحاد الكرة على الاندية الراغبة بالاشتراك في بطولاته ومنافساته بأن تمتلك ملعب? خاصا بها وبمواصفات دولية تليق بالعراق وسمعته وتنهي الى الابد مشكلة الملاعب الكروية الصالحة والمطابقة للمواصفات فالموسم الجديد بـ16 فريقا هو قرار صائب وللمستقبل كلام اخر..
 
منعم جابر
 
 
 
 
اتحاد الملاكمة يحدد موعد بطولة العراق
خاص- طريق الشعب:
حدد الاتحاد العراقي للملاكمة  الثلاثين من هذا الشهر موعدا لأنطلاق منافسات بطولة اندية العراق لفئة المتقدمين باللعبة والتي ستحتضنها  محافظة بابل وتستمر لعدة ايام . وقال امين سر اتحاد اللعبة فراس موسى ان بطولة اندية العراق ستكون محطة للاختبار من اجل الوقوف على قدرات ملاكمينا واختيار الامثل من بينهم من اجل الدخول في معسكرات تدريبية محلية وخارجية استعدادا للدورة الاسيوية التي من المقرر ان تقام في جمهورية كوريا الجنوبية خلال شهر ايلول من العام المقبل . واشار موسى  سيكرس منهاجه للعام المقبل بغية تهيئة ملاكمينا ب?فضل صورة من الاستعداد من اجل تحقيق نتيجة تليق باسم وسمعة الملاكم العراقي في الدورة الاسيوية معربا عن ثقته في ان ينجح الاتحاد بوضع خطة تتضمن تحضير مميز للاعبي المنتخب كون ان الاتحاد يكرس جهده على المنتخب ليكون رقما صعبا في البطولات المقبلة.
 
 
 
غداً المؤتمر الفني لنخبة الطائرة
خاص- طريق الشعب
يعقد الاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة يوم غد الجمعة مؤتمرا فنيا للاندية المشاركة في دوري اللعبة الممتاز لموسم 2014-2015  وقال الامين المالي للاتحاد مناف فاضل ان  المؤتمر الذي سيقام على هامش منافسات بطولة العراق للناشئين التي تشارك فيها 8 اندية بواقع ناديين من مناطق الوسط والجنوب والفرات الوسط والشمالية ستقرر فيه الاندية الاربعة عشر المشاركة في الدوري بالتشاور مع اتحاد اللعبة موعد انطلاق المسابقة بعد قرار تاجيل المؤتمر الفني السابق في الخامس من هذا الشهر على خلفية مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات اسيا ?ي الامارات ومااعقبها من عطلة عيد الاضحى المبارك مرجحا ان يكون موعد انطلاق الدوري في موعد لايتجاوز العشرين من الشهر المقبل وزاد ان نظام دوري الموسم الجديد يتضمن تقسيم الاندية الاربعة عشر الىمجموعتين بواقع سبعة اندية في كل مجموعة تلعب فيما بينها دوري من مرحلتين بطريقة التجمع قبل تاهل اربعة اندية من كل منهما تلعب دوريا من مرحلتين بطريقة الذهاب والاياب قبل معرفة بطل الدوري.
 
 
الكينيات الى تحطيم رقم رادكليف في الماراثون
 
وكالات:
دغدغ نجاح عدائي كينيا سيدات البلد الافريقي فوضعن خطة لتحطيم الرقم القياسي لسباق الماراثون المسجل باسم البريطانية باولا رادكليف قبل 10 سنوات. «لماذا لا يمكننا القيام بما فعله الرجال؟»، هذا ما تقوله فلورانس كيبلاغات المتوجة مرتين في ماراثون برلين. في 29 ايلول الماضي، نجح الكيني ويلسون كيبسانغ حامل برونزية اولمبياد لندن 2012، بتسجيل رقم قياسي عالمي جديد لدى الرجال مع ساعتين و23ر3 دقائق في برلين ايضا، محطما رقم مواطنه باتريك ماكاو الذي سجله في برلين (38ر03ر2 ساعة) قبل سنتين.
 
 
دياز كان قريباً من مغادرة إسبانيا !
خاص- طريق الشعب
 وكانت عائلة الطفل المقيمة في إسبانيا قريبة من الرحيل عن المملكة الإسبانية بسبب مشاكل اقتصادية وقانونية في الإقامة لكن إدارة نادي ملقة تدخلت بتوجيهات من مالك النادي القطري الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني ونجحت بجهود كبيرة في إبقاء عائلة دياز. كما قدمت 10 آلاف يورو للعائلة و20 ألف يورو لمصاريف السكن والتعليم لدياز بالإضافة لوعود بأن يواصل الفتى تطوره الفني إلى جانب تحصيله الدراسي. وكشف الفتى الملقب بـ"جوهرة التاج" عن مواهب هجومية استثنائية مع بدايته في سن السادسة.

ص12
آراء في فقه التخلف: العرب والغرب
 في عصر العولمة
 
يمثل كتاب " آراء في فقه التخلف: العرب والغرب في عصر العولمة" الصادر عن "دار الساقي للطباعة والنشر والتوزيع � بيروت" ، لمؤلفه " خلدون حسن النقيب" محاولة لفهم التخلف ليس على أنه تخلف عن الغرب نتيجة لضعف جهود التنمية بحسب المقاييس الشكلية المتعارف عليها، بل لفهم التخلف على أنه تأخر وارتكاس، من حيث هو ظاهرة مستقرة في التاريخ، ومتصلة بعلاقات القوة وتوزيعها على مستوى العالم بين شعوبه وأممه. فالتخلف ظاهرة عامة في التاريخ ما دام هناك طرف مهيمِن وطرف مهيمَن عليه، عندما تتصادم الحضارات بعضها ببعض وتتصارع.  يقع الكتاب في 464 صفحة من القطع المتوسط .
 
*******
2000 سيارة
 
هذه دعوة للوقوف بتمعّن بلا كلمات غير مناسبة او تصيّد او اي مواقف مسبقة أخرى.
دعوة للتمعّن فقط والتفكير الجاد والبحث عن مخرج لهذا اللَبس الذي وقع فيه رئيس الوزراء وهو يتحدث عن «2000 سيارة تم ضبطها في منطقة واحدة معّدة وجاهزة للتفجير»!.
السيد رئيس الحكومة لم يتحدث عن(حصيلة) كما لم يتحدث عن(إحصائية)إنما تحدث بوضوح تام وبكلمات بائنة عن القبض على هذا العدد من السيارات خلال عملية ثأر الشهداء الامنية في منطقة واحدة .
مفهوم(منطقة)باللهجة العراقية او باللغة المحكية الدارجة تعني بما لا يزيد عن ناحية أو حي كأن نقول منطقة اليوسفية أو منطقة البحيرات أو منطقة عرب جبور او منطقة الدورة أو منطقة الطارمية وهي كلها كانت مشمولة بالعملية الأمنية ...وهذه كلها أمثلة عن الإستخدام الدلالي لكلمة(منطقة).
مرّة اخرى نحن نسأل لأن السؤآل حق مطلق للصحافة ، من هي الجهة التي مازالت قادرة على حشد 2000 سيارة خلال مدّة صغيرة ومنطقة محددة، كما علينا ان نفهم لماذا يتخلى 2000 مواطن عن سياراتهم التي تم تسجيلها باسمهم في سجلات المرور من اجل قتل مواطنيهم.
ثمة خلل ما في المعلومة ، طبعاً لم ينزل رئيس الوزراء بنفسه لعد هذه السيارات وحصرها إنما نقلت له المعلومة في تقرير أنيق وضع على مكتبه ممهوراً بتوقيع من رفعه من القادة الأمنيين .
يا سيادة رئيس الوزراء ويا إخواننا في مكتبه المسؤول عن إدارة شؤون الدولة، مستشارين وقادة أمنيين وسكرتارية وخبراء ومدراء عامين. إن من أورَدَ لكم هذا الرقم أراد بكم وقيعة لا محالة ،لأنه رقم غير واقعي بالمرّة وتحولت المعلومة الى موجة من اللغط والهرج في صفحات التواصل الإجتماعي وغيرها التي تعلمون علم اليقين مدى تأثيرها في الرأي العام .
كما إن عليكم ان تفهموا إن الناس لديها مدركات وإن من بينهم من سيدقق بكل معلومة توردونها لأنكم في سدّة المسؤولية(مسؤولية تعني ان تتعرضوا للمساءلة).
لا ينفع بعد اليوم القول إن هناك من يترصّد بكم ومن يتتبع عليكم الزّلات ويفتش وراءكم فيما تقولونه او تضعونه على مكتب رئيس الوزراء وتدفعونه الى التصريح به.
لا ينفع ان تتهموا من يفتش وراءكم بأنه معاد وإنه مدفوع وإنه لديه أجندات خارجية معينة ..هذه كلها لن تعمل للأسف.
الذي سيقف بينكم وبين الناس هو ماتقولونه وتفعلونه فقط.
وهذه المرّة الرقم كان أكبر من أن يُبـلع واكبر من أن يمر بلا محاسبة لأنه ينطوي على كثير من الأهداف المسبقة التي يحملها هدف تسويق الرقم 2000 كتعداد للسيارات الملغومة المضبوطة من قبل القوات الأمنية.
الرقم كبير ...كبير جداً راجعوا انفسكم «يامعودين»!!
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
*********
 
المؤتمر السابع
لرابطة الانصار الشيوعيين
 
طريق الشعب – خاص
دعت رابطـة الأنصار الشيوعيين العراقيين � فرع بغداد ، اعضاء الرابطـة كافة وأصـدقاءهم في بغـداد والمحافظات الاخرى ، لحضور الموســع الذي تستضيـف فيه النصير محمد جاسم اللبان، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ، للحديث عن اعمال ونتائج المؤتمر السابع للرابطة الذي التأم اخيراً.
يقام الموسع يوم السبت القادم 26 من الشهر الحالي،  الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الشهيد فاضل الصراف بمقر الاندلس .
 
 
***********
 
طاولة إعلامية في الكوفة
 
 
طريق الشعب - خاص
احتفاءً بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، اقامت اللجنة الاساسية للحزب في الكوفة ، عصر الثلاثاء الماضي، طاولة إعلامية في منطقة شارع السكة في المدينة .
وتناول الحديث مع المواطنين الذين اقبلوا على الطاولة، مواقف الحزب أزاء الأوضاع السياسية في البلاد ورؤيته للواقع الراهن .
وتم خلال ذلك توزيع اكثر من 500 نسخة من أفتتاحية "طريق الشعب" الموسومة " لنفوت الفرصة على من يريدون سوءا ببلادنا". كذلك وزعت 25 نسخة من "مجلة الشرارة" و75 نسخة من "طريق الشعب".
 
 

********
 
اليوم.. افتتاح مهرجان
العراق الدولي للفيلم القصير
 
بغداد- طريق الشعب
يفتتح هنا بعد ظهر اليوم مهرجان العراق الدولي الثالث للفيلم القصير. وسيتم الافتتاح في الساعة الرابعة عصراً على قاعة المركز الثقافي النفطي.
ومن المقرر ان يستمر برنامج المهرجان وعروضه ثلاثة ايام، ليختتم بعد غد السبت.
وتشارك في المهرجان افلام عراقية وعربية واجنبية من 28 بلداً، ويتضمن برنامجه فعاليات منوعة، بينها امسيات موسيقية.
 
***********
 
في شارع المتنبي غداً.. حفل تأبيني لفيلسوف العراق
 
 
بغداد – طريق الشعب:
يقيم بيت المدى في شارع المتنبي يوم غد الجمعة،  حفلا تأبينياً لفيلسوف العراق الراحل الدكتور حسام الالوسي. الحفل الذي سيبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا، سيشارك في الحديث عن تجربة الراحل، الدكتور علي حسين الجابري، والدكتور حسن مجيد العبيدي، والدكتور طه جزاء، واسيل حسام الالوسي، وعدد من زملائه وتلامذته.
 
 
********
الاعتراف بالفشل فضيلة
 
رغم الحملة الاعلامية الكبيرة التي اطلقتها شبكة الاعلام العراقية من اجل دعم القوى الامنية من شرطة وجيش، ورغم «الهوسة» التي رافقت المؤتمر الناقص ( لم تدع اليه كل القوى السياسية وهذا هو اول مؤشر على فشله )، الذي جمع بعض القوى السياسية المتنفذة من اجل التوقيع  على « وثيقة الشرف « التي لم تساهم لا بتجفيف منابع الارهاب، ولا بايقاف النزف العراقي. فقد استمرت الخروقات الامنية في اكثر من مكان في بغداد وفي اكثر من مدينة ، ونجحت القوى الارهابية في الضرب بحقد اكبر قبل وإثناء وبعد العيد وكاني بها تريد ان تقول « نحن هنا ونضرب اينما نشاء ومتى نشاء «.
لقد فشلت السياسة الامنية للحكومة على مستوى التكتيك وستفشل ستراتيجيا إن هي اصرت على انتهاج نفس السياسة، وسيكون عدد الضحايا اكبر والتذمر اكبر وعدم الثقة بما تقوم به سيتسع. والاخطر من هذا وذاك، هو الخشية من اتساع التذمر من العملية السياسية ومن جدوى التغيير الذي حصل بعد 2003، ومن تسرب الشك الى المواطن في «الديمقراطية»، والوصول لقناعة ترسخها الاحداث وتساندها قوى مشبوهة خارجية وداخلية ، بان « العراق العظيم « يحتاج الى « دكتاتور عظيم»! وذلك محض اكذوبة تشيعها تلك القوى للعودة بنا القهقرى الى نقطة الصفر .
الحل ليس صعبا اذا ما توفرت القناعة به وهو :
 بناء القوات الامنية ( شرطة وجيش وكل ما يتعلق بتشكيلاتهما)على اساس الولاء للوطن ودون اعتماد الطائفية، ومحاربة قوى الارهاب امنيا، اذ انك لا تستطيع مقاتلة اشباح تتحرك في الظلام !
محاسبة المقصرين في المجال الامني محاسبة شديدة لا تدخل فيها الوساطات والعشيرة والطائفة. 
محاسبة جميع المفسدين اداريا وماليا، وعدم الكيل بمكيالين.
اعادة الحياة للمزارع والمعامل والمصانع المعطلة للاستفادة من الطاقات الشبابية العاطلة، والكف عن الاعتماد على النفط (النقمة) في رسم كل سياساتنا.
تشكيل مجلس استشاري مستقل يضم خيرة الكفاءات، المشهود بنزاهتها وإمكاناتها الجيدة، من اجل مساعدة الحكومة في رسم مختلف سياساتها .
فتح حوار حقيقي بين كافة القوى السياسية الفاعلة في البلد والابتعاد عن سياسة التهميش الوصول الى رسم سياسة وطنية تهم الجميع وبمسؤولية الجميع .
اقرار مجموعة القوانين المهمة في اسرع وقت ممكن، ومنها قانون الاحزاب وقانون الانتخابات وفانون التقاعد وغيرها.
واخيراً وبالتلي اعتماد التنمية الحقيقية الشاملة .
 لنعترف اننا فشلنا في اقناع اقرب المقربين، بنجاحنا في اهم مفصل في حياتنا جميعاً، وهو المفصل الامني.
 والاعتراف بالفشل فضيلة !
 طه رشيد
 
 
 
 
**************
 
بشرى الترك في نقاش حول قضايا تؤرق الإنسانية
 
 
لندن- وكالات
اختارت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الموسيقية البريطانية اللبنانية الأصل بشرى الترك للمشاركة ضمن عشرات النساء في فعالية تحمل عنوان "100 امرأة يغيرن العالم". وهي فعالية تنظمها المحطة يوم غد الجمعة ،وتستقبل في إطارها 100 امرأة يمثلن مجالات وبلدان متعددة، "ساهمت كل واحدة منهن في مجالها بتغيير ما". و تُطرح على طاولة النقاش القضايا الأهم التي تؤرق البشرية، أملا بأن يثمر هذا النقاش أفكاراً ربما تحمل حلولا للمشاكل القائمة التي يعاني منها العالم، مثل الفقر والجهل والجوع وتراجع الخدمات الصحية في الكثير من أرجاء العالم، بهدف "التغيير في سبيل غد أفضل للمرأة والإنسان".
 وقد وقع اختيار محطة "بي بي سي" على بشرى الترك كواحدة من أهم النساء اللواتي أبدعن في مجال الموسيقى في بريطانيا. إذ أنها مؤلفة موسيقية متعددة المواهب، وقد لحنت أعمالا كثيرة في الاوبرا والاوركسترا.
 
 
**********
تشكيليو العراق يلوذون بـ"المتنبي
بغداد- وكالات
احتضن شارع المتنبي أعمال العديد من الفنانين التشكيليين العراقيين، بعد أن عجزوا عن عرضها في قاعات فنية، بسبب التعقيدات التي تفرضها وزارة الثقافة على عرض مثل هذه الأعمال في قاعات العرض في بغداد.
 
 
وقال الفنان التشكيلي وسام الفراتي إن "كثيرا من الفنانين العراقيين وجدوا ملاذهم في شارع المتنبي هربا من روتين وزارة الثقافة والتكاليف المرتفعة لصالات العرض، مبينًا أن العلاقات والمحسوبية تلعب دورا مهما في إقامة المعارض".
وأوضح الفراتي أن شارع المتنبي له مكانه في الوجدان الثقافي لدى العراقيين وهو واحد من أهم ميادين المعرفة لديهم، ويبدو ذلك من خلال حضور المئات من المثقفين، والإقبال الكبير من الزوار خصوصا في يوم الجمعة. وهذا لا يتحقق في قاعات العرض.
 
الروتين والقيود
 
من جانبها أكدت الفنانة التشكيلية منى مرعي أن الفنان التشكيلي تحرر كثيرا بعد أن قام بعرض أعماله في شارع المتنبي، الذي يحضره عدد كبير من المثقفين الذين يمثلون كافة أطياف الشعب العراقي.
وأشارت إلى بعض سمات في عرض الأعمال بشارع المتنبي، منها غياب الرقيب واللجان الفنية، لأنه شارع مباح للعرض، سواء كانت الأعمال بالمستوى المطلوب أو دونه. مبينةً أنها تؤيد " إقامة المرسم الحر لكي يتمكن الناس من تقييم الجيد والرديء".
وأكدت أن قاعات العرض لا يتجاوز عددها عدد اصابع اليد الواحدة في العاصمة بغداد، وعندما تلجأ اليها لإقامة معرض فني فإنها تفرض على العارض مبلغا من المال، أو نسبة من المبيعات، أو الاثنين معا، وبعضها تبدي رأيها في الأعمال قبولاً او رفضاً.
واضافت أن الفنان الحقيقي يفرض نفسه بعمله سواء كان في شارع المتنبي أو قاعة العرض، لأن العمل الجيد هو الذي يثبت وجوده ويحقق البقاء.
من جانبه رحب الرسام سمير بجاي بإقامة المعارض الفنية في شارع المتنبي، لأنها حراك فني يخدم الحركة التشكيلية. وزاد أنه يشجع إقامة المعارض في أي مكان سواء في الشارع أو في قاعة، بشرط أن يكون فنا هادفا يخدم المجتمع.
وقال بجاي إن "الكثير من الأعمال التي عرضت في شارع المتنبي جيدة، ويكفي أن الشباب هم من قدموها لأن لديهم تطلعات وآمالا". وأوضح أن "بعض قاعات العرض أصبحت حجر عثرة في طريق الكثير من الفنانين المبدعين من خلال الشروط التعجيزية التي لا يستطيع القبول بها".
 
التذوق الجمالي
 
وقال الفنان التشكيلي ماجد البيضاني إن الفنان التشكيلي في العراق يواجه تحديات كبيرة منها ضعف الدعم المادي، وغياب صالات العرض، والإجراءات الأمنية في وزارة الثقافة، مما أدى إلى عزوف الناس عن المجيء إلى المعارض الفنية التي تقام فيها، مبينا أن "أغلب الهواة لجؤوا مؤخرا إلى شارع المتنبي لعرض أعمالهم، وهذا شيء جيد للنهوض بالحركة التشكيلية".
وأضاف أن "الفنانين الهواة يطمحون لتحقيق ذواتهم ووجودهم مما يضطرهم لعرض أعمالهم في شارع الثقافة. فالتذوق الفني سيتبلور وينضج من خلال مشاهدة الأعمال التشكيلية بكل مدارسها وتقنياتها ومستوياتها المختلفة".
واستدرك البيضاني بقوله "إلا أن عرض الأعمال الفنية في الهواء الطلق يفقدها حلقة مهمة في مسألة التذوق الجمالي وهي غياب المكان المناسب للعرض الفني، وستبقى العملية ناقصة مهما كانت إيجابياتها".
وأشار إلى أن "التمعن باللوحة يحتاج إلى مكان هادئ وبعيد عن الضوضاء، وكذلك الإضاءة ولون القاعة".
 
********
 
في العيد.. قدم الشيوعيون التهاني وتفقدوا الاحبة

في النجف
 
النجف- خاص
بمناسبة عيد الاضحى المبارك وبدء الاحتفالات بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف عائلة الشهيد الخالد سلام عادل وعائلة الشهيد ابراهيم شبع لتقديم التهاني لهم بهذه المناسبة، كما زار الوفد الرفيق المناضل رزاق سبيس (ابو عادل) للاطمئنان على صحته.
 
في بابل
 
الحلة- خاص
قام وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل ايام عيد الاضحى بزيارات الى محافظ بابل ورئيس واعضاء مجلس المحافظة، والى مقرات الاحزاب السياسية في مركز المحافظة. كما زار رئيس تحالف بابل المدني وتداول معه التطورات السياسية والمهمات التي تنتظر القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية في المحافظة.
في بغداد
 
بغداد- طريق الشعب
حمل وفد من اللجنة المحلية للمثقفين التابعة للحزب الشيوعي العراقي مع حلول عيد الاضحى باقات الورود والحلوى والتهاني بالمناسبة الى منتسبي السيطرات الامنية في ساحة الاندلس وشارع النضال والباب الشرقي وشارع السعدون والكرادة خارج وشارع ابو نواس وصولاً الى ساحة كهرمانة. وقد استقبلت السيطرات الوفد بالترحيب والتقدير. وقام وفد آخر من اللجنة المحلية بزيارة المرضى الراقدين في مستشفى الشيخ زايد وكادرها الطبي، وهنأوهم بالعيد ووزعوا عليهم الزهور والحلوى.
 وفي رابع ايام العيد اقامت اللجنة حفلاً فنياً كرسته ايضاً للعيد الثمانين للحزب، وشارك فيه الكثير من الشيوعيين واصدقاء الحزب، وتحدث في افتتاحه سكرتير اللجنة الرفيق ابراهيم المشهداني.
هذا فيما تفقد وفد آخر من اللجنة عدداً من قدامى الشيوعيين والنقابيين، وحمل لهم التهاني والهدايا.
في الشطرة
 
الشطرة- فاضل العبودي
استقبل مقر الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة ايام العيد الكثير من المواطنين وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمنتديات الادبية والثقافية، الذين توافدوا عليه مهنئين بالعيد، وكان في طليعة المستقبلين الرفيق شهيد احمد حسان سكرتير اللجنة المحلية للحزب وعضو مجلس محافظة ذي قار، وبعض اعضاء اللجنة.
وفي اثناء ذلك قام وفد من اللجنة بزيارة مقرات الاحزاب والدوائر الحكومية في القضاء والنواحي التابعة له، مقدماً التهاني بالمناسبة. وزار الوفد ايضاً نقاط التفتيش العسكرية والامنية حاملاً الى منتسبيها التهاني وباقات الزهور. كما قام بزيارة عوائل الشهداء، والعديد من قدامى المناضلين الشيوعيين.
 
 
 
**************
 
تأسيس تجمع
للفرق المسرحية الأهلية
 
بغداد – عماد جاسم
في محاولة لإعادة نشاط الفرق المسرحية الأهلية، التي توقفت عن العمل منذ عام 2003 بسبب توقـف الدعم الحكومي لها، سعى أخيرا ، مسرحيون لتأسيس تجـمع للفرق المسرحية الأهلية.
 وبدأ المسعى بعقد الاجتماعات ورفع المطالب بضرورة دعم الفرق الأهلية، وتوفير مقرات لها مع إعادة ترميم بعض المسارح المهمة، مثل مسرح بغداد ومسرح الستين كرسي.
ويحظى هذا التوجه بدعم من قبل نقابة الفنانين العراقيين .
وبين الفنان صبحي الخزعلي رئيس التجمع ورئيس الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين إن عدد الفرق الأهلية يبلغ حاليا 25 فرقة، وقد تم تشكيل التجمع لتثبيت حقوق هذه الفرق التي تعد الرافد الأساس للمسرح العراقي على مدى عقود من الزمن ، وكانت من عوامل تطور المسرح العراقي .
من جانبه أوضح الفنان المسرحي حسين الحيدري سكرتير فرقة المسرح الشعبي ان هناك الكثير من المشاريع لدى هذه الفرق تنتظر التمويل، وهي تضم مواهب مسرحية متنوعة، تحتاج إلى الرعاية، وان مطالبات الفرق واقعية وشرعية لدعم النشاط المسرحي بدلا من تنظيم مهرجانات مسرحية غير مجدية ولا تخدم الحراك الثقافي المجتمعي في العراق .
ومن جانبه اشار الكاتب والممثل المسرحي عدنان شلاش وهو من مؤسسي "فرقة الصداقة" المسرحية إن خطواتهم المستقبلية هي إنتاج مسرحيات شعبية كوميدية تحاكي الواقع بمشاركة نجوم مهمين يحاولون دعم الفرق الأهلية. وقد تعتمد الفرق الأهلية على الحكومة في بداية أنطلاقها فقط، ومن ثم تعتمد على أرباح مسرحياتها،  كونها جماهيرية وستحظى حتما بمتابعة العراقيين المحبين لهذا اللون من المسرح الكوميدي الهادف .