العدد 53 السنة 79 الأربعاء 23 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
 
القائمة العراقية مع الدائرة الواحدة
اجتماع رؤساء الكتل أسفر عن "مواصلة الحوارات"!
بغداد – مهدي محمد كريم:
ما زالت الكتل المتنفذة في مجلس النواب، تلعب لعبة "قتل الوقت" في شأن تمرير قانون الانتخابات البرلمانية، في سعي منها لتأجيل الانتخابات البرلمانية لعام واحد، بحسب قول نائب عن ائتلاف القائمة العراقية.
وفيما رأى برلمانيون أن لا حل يلوح في أفق البرلمان للوصول إلى صيغة توافقية تنجح في إخراج قانون انتخابي بالحد الأدنى من شروط العملية الديمقراطية، لفت نائب عن ائتلاف دولة القانون أن تحالفه بحاجة إلى حوارات ثنائية في "الكواليس"، مبينا أن قانون الانتخابات "بيد قادة الكتل السياسية". 
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال نجيب عبد الله النائب عن تحالف القوى الكردستانية، "تمت مناقشة قانون الانتخابات هذا اليوم (أمس)، في اجتماع رؤساء الكتل البرلمانية وهيئة الرئاسة، حيث أن البرلمان قرر قبل العيد أن تستمر المناقشات حول هذا الموضوع، حيث حدد موعدا أقصاه 30 من الشهر الحالي للانتهاء من صياغة مسودة متفق عليها، وبالتالي خرجنا برأي مشترك هو استمرارنا في تلك الحوارات والمناقشات".
وأضاف عبد الله أن "خطوة هيئة رئاسة مجلس النواب بعدم طرح القانون على جدول أعمال جلسة اليوم (أمس)، كانت خطوة جيدة"، لافتا إلى أنه "لم يتم التوصل خلال الفترة المنصرمة إلى اتفاق، ولم تتم مناقشة القانون بين الكتل السياسية".
وبين النائب عن تحالف القوى الكردستانية أن "كافة الكتل الكردستانية متفقة على الدائرة الانتخابية الواحدة، ولا مجال للانسحاب من هذا الاتفاق".
من جانبها، أكدت سهاد العبيدي النائبة عن ائتلاف القائمة العراقية أنه "لا توجد أي توافقات سياسية بشأن إقرار قانون الانتخابات المقترح، وان جميع الخلافات الموجودة على القانون هي خلافات مفتعلة من قبل الكتل السياسية، لغرض تأجيل إقراره". وبينت أن "هناك اتفاقا بين قادة الكتل السياسية على تأجيل الانتخابات لمدة عام واحد، وذلك لتردي الوضع الأمني، ونعتقد أن تلك الخطوة تتبناها الكتل السياسية الكبيرة"، مشيرة إلى أن "كتلتي الأحرار والمواطن هما الوحيدتان المصرتان على إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر".
من جهته، أوضح محمد الهنداوي النائب عن كتلة الفضيلة البرلمانية، أنه "لا توجد هناك بوادر حل في الأفق بشأن إقرار قانون الانتخابات".
وأكد الهنداوي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "هناك تبدلات في المواقف، حيث طالبت العراقية بضرورة أن تكون الدائرة الانتخابية واحدة والقائمة مفتوحة عكس موقفها السابق".
ولفت إلى أن "هناك تناغما بين التحالف الكردستاني والعراقية، لغرض الاستجابة للمطالب غير المعلنة للضغط السياسي لا أكثر".
ورحب الهنداوي "بالعودة إلى القانون القديم مع إجراء تعديلات على بعض فقراته، لكن إذا تمت العودة إلى القانون الذي طعنت به المحكمة الاتحادية من دون التعديلات، لن تتوحد مواقف الكتل"، مشيرا إلى أن "تأجيل الانتخابات سوف يتحمل نتائجه أمام الشعب من يسعى إلى ذلك لمصالحه الحزبية الخاصة".
إلا أن عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون، أكد أن "مجلس النواب قرر أن لا يمضي قانون الانتخابات إلا بالتوافق، وبالتالي ما زال التوافق السياسي بعيدا بين الكتل على القانونين الجديد والسابق".
وأضاف البياتي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "قانون الانتخابات سوف يرحل إلى الأسبوع القادم من اجل إعطاء المزيد من الوقت، ولا يمكن أن نناقشه في الوقت الحالي، إلا بعد لقاءات ثنائية من وراء الكواليس".
وتابع القول إن "قانون الانتخابات أصبح الآن يحتاج إلى قرار سياسي من الدرجة الأولى وليس من الضرورة أن يتعلق بقرار اللجنة القانونية البرلمانية"، مبينا أن "قانون الانتخابات أصبح بيد قيادة الكتل السياسية وهي من تبت فيه".
 
 
**************
 
"حقوق الإنسان" تدعو "الداخلية" إلى منح ترخيص لتظاهرة السبت المقبل
بغداد – طريق الشعب:
دعت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان أمس، وزارة الداخلية الى احترام الدستور العراقي والمعاهدات التي وقع عليها العراق ومنح تظاهرة الـ26 من الشهر الجاري ترخيصا.
وقالت المفوضية في بيان لها "وردتنا عدة مناشدات من قبل الناشطين واللجان التنسيقية لحملة الغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين حول رفض وزارة الداخلية اعطاء ترخيص للتظاهرات لعدة طلبات آخرها طلب الترخيص لتظاهرة يوم 26 من الشهر الجاري علما ان مفوضيتنا قد اصدرت بيانا سابقا اكدت فيه ضرورة منح الترخيص في التظاهر السلمي وهو حق دستوري نص عليه الدستور".
واضافت المفوضية أن "الرفض يعتبر انتهاكا للدستور والمعاهات الدولية التي صادق عليها العراق، وعليه ندعو وزارة الداخلية الى احترام الدستور والمعاهدات التي صادق عليها العراق ومنح المتظاهرين الموافقات اللازمة لتنظيم التظاهرات السلمية".
ومن المقرر ان تخرج تظاهرات في عدة محافظات عراقية في الـ26 من الشهر الجاري تطالب بإلغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب والدرجات الخاصة.
 
 
***********
 
الصحة النيابية تطالب بتوضيح من دائرة صحة الأنبار
البيئة تؤكد وجود تسرب إشعاعي في مستشفى الرمادي
بغداد - ناطق محمد:
أكدت وزارة البيئة وجود تسرب إشعاعي في إحدى مستشفيات محافظة الأنبار.
ويأتي هذا التأكيد بعد أن أجرت الوزارة، كشفا موقعيا ومسحا إشعاعيا على عيادات الأشعة في محافظة الأنبار.
فيما بينت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية حاجتها إلى توضيح من دائرة صحة الأنبار حول التسرب الإشعاعي، لافتة إلى مناقشة هذا الموضوع في مجلس النواب.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حبيب الطرفي، عضو لجنة الصحة والبيئة، أن" ما سمعناه عن تسرب أشعاعي في مستشفى الرمادي التعليمي  قد يكون في بعض الأجهزة بالمستشفى شيء من الإشعاع"، مشيرا إلى أن "الموضوع بهذا الحد لا يستحق هذه الزوبعة، كما نحن بحاجة إلى توضيح من دائرة صحة الأنبار حول هذا الأمر وبجلسة يوم غد سيكون لدينا لقاء في لجنة الصحة والبيئة".
وأضاف الطرفي أن "تناول هذا الموضوع بطريقة قاسية، يخلق تأثيرا سلبياً على نفسية المواطن وعلى وضع العراق القلق، وبالتالي يصب بلاء على المواطن، ويجب ان نتعامل معه بحذر لما له من تأثير سلبي على المجتمع"، لافتا إلى أنه "يجب أن نحصل على دلائل ملموسة على أرض الواقع من جهات فنية وعلمية لان هذا الموضوع مهم جدا".
وأردف بالقول إن "على دائرة صحة الأنبار تقديم تقرير مفصل"، مؤكدا انه "سنتعامل معه بعد وصوله إلى الوزارة باعتبارها هي الجهة التنفيذية المسؤولة". وبين أنه "لحد الآن لم تجتمع اللجنة بهذا الخصوص، لان الموضوع حديث العهد، ويوم غد في جلسة مجلس النواب ستتم مناقشة هذا الموضوع".
وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بالناطق الرسمي باسم وزارة الصحة زياد طارق لكنه أقفل هاتفه ولم يرد على الاتصالات !
من جانبه، قال أمير علي الحسون مدير إعلام وزارة البيئة  في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الإشعاع قامت بإجراء كشف موقعي لعدد من عيادات الأشعة في مناطق مختلفة من محافظة الأنبار لمعرفة مدى التزامها بالشروط والمحددات التي وضعتها الوزارة"، مشيرا  ان "نتائج المســح أثبتت وجود تســرب إشعاعي بمدخل باب المفراس الحلزوني في مستشفى الرمادي التعليمي والذي يؤثــر سلبا على صحة المريض".
وأضاف ان "الوزارة شددت على إدارة المستشفى بضــرورة ترميــم وإصلاح الخلل تحاشــيا للإضرار الناجمة عن التسـرب الإشعاعي ومخاطره".
وبين الحسون ان "مركز الوقاية من الإشعاع أكد على ضرورة الالتزام بالقاعدة الذهبية للوقايــة من الإشعاع (الزمن – المسافة - التدريع) ومنع دخول الأشخاص غير المختصين إلى غرفة التصويــر الإشعاعي، وعدم تكليف منتسبي الأشعة بذلك، كما انه يمنع منعا بــاتا حفظ أفلام الأشعة والمــواد الطبيــة في غرفــــة الأشعة وذلك لخطورتها على الصحة ألعامة للعاملين والمراجعين".
 
************
 
البارزاني شدد على نظام الدائرة الانتخابية الواحدة
دهوك – وكالات:
أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أمس الثلاثاء، دعمه لإجراء الانتخابات ضمن نظام الدائرة الانتخابية الواحدة في عموم العراق، رافضا الرجوع إلى القانون السابق للانتخابات.
وقال البارزاني خلال لقاء مع الصحفيين وممثلي القنوات العربية، إن "إقليم كردستان يدعم إجراء الإنتخابات البرلمانية العراقية ضمن دائرة انتخابية واحدة"، مبينا أن "نظام الدائرة الواحدة يعزز الديمقراطية والعدالة بشكل أكبر". وشدد البارزاني على أنه "لا يمكن الرجوع إلى القانون السابق للانتخابات"، مؤكدا أنه "في حال إيجاد بديل عنه فيجب تعويض الظلم الذي يلحق بإقليم كردستان نتيجة نظام الدوائر المتعددة".
 
**********
 
عثمان: لا يمكن حفظ الأمن مع غياب الاستقرار السياسي
 
بغداد – طريق الشعب:
قلل النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان من إمكانية مساهمة الأعداد الكبيرة للقوات الأمنية في حفظ الأمن .
وقال عثمان لوكالة (أين) أن "الخروقات الأمنية يمكن ضبطها عن طريق توفير المعلومات الاستخباراتية واستخدام التكنولوجيا في محاربة الإرهاب بالإضافة إلى عامل مهم وهو تحقيق الاستقرار السياسي الذي ينعكس إيجابا على الملف الأمني". وأضاف "انه لا يمكن حفظ الأمن بدون استقرار سياسي او بزيادة القوات الأمنية والسيطرات أو الأسلحة فقط فهذا لن يحدث تغييرا".
وكانت دراسة أجنبية قد قالت أن "نحو نصف مليون عراقي قتلوا في أعمال العنف منذ عام 2003".
ويشهد العراق في الأونة الأخيرة تصاعداً في موجة الهجمات الارهابية التي بدأت تستهدف تجمعات مدنية.
 
**********
 
أنقرة بادرت الى دعوة المالكي لزيارتها
تقارب عراقي تركي حفزته أوضاع المنطقة
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان التركي أمس الثلاثاء، توجيه بلاده دعوة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لزيارة أنقرة، فيما اعتبر الأخير التطورات الجارية في المنطقة حافزا يدعو إلى التقارب بين البلدين.
وعقد رئيس لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية همام حمودي مؤتمرا صحفيا مشتركا في مبنى البرلمان مع نظيره التركي فولكان بوسكير الذي يزور بغداد حالياً.
وقال حمودي إن "هذه الزيارة جاءت بدعوة مني وردا على زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي السابقة الى انقرة".
وزار النجيفي في ايلول الماضي انقرة وتناول فيها موضوع الشرق الأوسط عامة وسوريا والعلاقات بين تركيا والعراق خاصة.
وأضاف حمودي أن العلاقات العراقية التركية يجب أن تعود لسابق عهدها وتوظيفها لـ"مواجهة الإرهاب".
من جانبه، قال المالكي في بيان صدر أمس، على هامش لقائه برئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي فولكان بوسكير، ان "العراق كان دوما يرغب بعلاقات طيبة ومتطورة مع جميع الدول ولا سيما تركيا ودول الجوار"، مبديا ترحيبه بـ"علاقات حسن الجوار المبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".
وأضاف المالكي ان "الزيارات الأخيرة التي قام بها المسؤولون الأتراك الى بغداد تعبر عن الرغبة في تطوير العلاقات الثنائية"، معتبرا ان "التطورات الجارية في المنطقة لا سيما في سوريا، تعد حافزا إضافيا يدعو الى التقارب وتعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها".
ودعا المالكي الى "التعاون بين دول المنطقة لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجهها على الصعيد الأمني والسياسي والاقتصادي".
وأشار الى ان "هناك قضايا كثيرة في المنطقة يمكن الاتفاق حولها كما يمكن ان يتفهم بعضنا البعض الآخر حول ما نختلف عليه".
ومن جانبه، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، الذي قدم دعوة من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الى المالكي لزيارة تركيا، "أتمنى قيام رئيس الوزراء المالكي بزيارة تركيا"، وتابع "رئيس الوزراء التركي يرحب بزيارتكم ويأمل ان يراكم في تركيا عما قريب".
وكشف بوسكير، حسب البيان، عن "زيارات سيقوم بها كل من رئيس مجلس الأمة التركي جميل جيجك ووزير الخارجية احمد داود أوغلو الى بغداد تمهيدا لزيارة رئيس مجلس الوزراء المالكي الى أنقرة"، مؤكدا أن "تركيا تحترم إرادة العراقيين وتؤكد انهم هم وحدهم المسؤولون عن شؤونهم الداخلية وان انقرة راغبة بتطوير علاقاتها التاريخية مع بغداد في المجالات كافة".
واعرب عن أمله بأن "تشكل زيارة رئيس الوزراء العراقي الى تركيا محطة مهمة على صعيد تعزيز العلاقات الثنائية وتجاوز كل العقبات التي اعترضت تطوير هذه العلاقات في الفترة الماضية".
وكانت صحيفة تركية نقلت، في (4 تشرين الاول 2013)، عن وزارة الخارجية التركية خبرا عن زيارة "مرتقبة" لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الى انقرة هذا الشهر، وفيما بينت أن الزيارة تأتي للمساعدة في تهدئة توتر العلاقات الذي ساد بين البلدين الجارين، أكدت ان الزيارة سبقها اعلان لرغبة عراقية في إعادة الامور مع تركيا الى طبيعتها.
وشهدت العلاقة بين الحكومتين العراقية والتركية توتراً من جراء المواقف المتباينة بينهما في العديد من الملفات، برغم المصالح الاقتصادية الكبيرة بينهما، ومنها العلاقة بين أنقرة وأربيل لاسيما في المجال النفطي، والموقف من الأزمة السورية.
 
 
**************
ص2
 
الجنرال جورجي جيكوف يتولى قيادة الجيش الأحمر
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1945 تولى الجنرال السوفيتي الشهير جورجي جيكوف قيادة عمليات الجيش الأحمر، لوقف تقدم الجيوش النازية الى عمق الأراضي السوفيتية. ولد الجنرال جوكوف في العام 1896 وتوفي في العام1974 ، ولعب دورا محوريا في قيادة الجيش الأحمر عبر أوروبا الشرقية وتطهيرها من الاحتلال النازي، ثم تحرير برلين، وحصل على أرفع الأوسمة في تاريخ الاتحاد السوفيتي، ويعد من أبرز القادة العسكريين في الحرب العالمية الثانية الذين عرفوا بخططهم العسكرية وانتصاراتهم الكبيرة. واعترف الكثير من قادة العالم بموهبته الفذة وقدرته على إدارة العمليات الإستراتيجية، بما في ذلك برنارد مونتغمري ودوايت أيزنهاور، الذين أشادوا بمساهمات جوكوف العظيمة في العديد من الانتصارات الهامة في الحرب العالمية الثانية .وما زالت نظرياته تدرس في أرقى الأكاديميات العسكرية في العالم.
 
 
********
 
تحية للحركة الديمقراطية الآشورية
 
الأخ العزيز يونادم كنا المحترم
الأخوة الأعزاء في المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية المحترمون
تحية طيبة
في مناسبة انتهاء أعمال المؤتمر السابع للحركة الديمقراطية الآشورية، وانتخاب سكرتيرها العام وهيئاتها القيادية؛ اللجنة المركزية والمكتب السياسي، نتوجه إليكم بالتهاني وأحر التحيات والأمنيات الصادقة بدوام الرقي والتقدم لحركتكم المناضلة، وإسهامها في العملية السياسية الجارية في بلدنا وتعزيزها وصولا الى إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحقة، الضامنة للعدالة ولحقوق العراقيين جميعا، على وفق مبدأ المواطنة، وبغض النظر عن انحداراتهم القومية والدينية والطائفية.
نتطلع الى تمتين عرى الصداقة والتعاون والتنسيق لخدمة مسيرة شعبنا وآماله في الأمن والاستقرار والرخاء، والحياة الكريمة.
تقبلوا منّا أحرّ التحيات.
المكتب السياسي
 للحزب الشيوعي العراقي
21-10 -2013
 
*********
 
"النزاهة" النيابية تدعو المالكي
إلى الجدية في متابعة ملفات الفساد
 
بغداد ـ طريق الشعب:
عزا عضو لجنة النزاهة النيابية والنائب عن كتلة المواطن، عزيز شريف، تأخر حسم ملفات الفساد المرفوعة إلى هيئة النزاهة والقضاء، والى الروتين الاداري القاتل في مؤسسات الدولة، داعيا في الوقت ذاته رئيس الوزراء الى التحرك بنفسه لحسم هذه الملفات.
وقال شريف في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ان " القصور في حسم ملفات الفساد يتعلق بعوامل متعددة منها مسألة القضاة، فيجب أن يكونوا قضاة مختصين وأعدادهم كافية للتحقيق في هذه الملفات"، مشيرا الى أن "هناك روتينا قاتلا في مؤسسات الدولة في الرد على استفسارات المحققين وهذا يعرقل حسم الملفات".
وأضاف أن "هناك مشكلة في التحقيق والمحققين في هيئة النزاهة فهم غير كافين لحسم ملفات الفساد الموجودة لديهم".
ودعا شريف رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الجدية في متابعة حسم جميع الملفات.
 
*******
 
محافظ الأنبار: لم ولن نفقد السيطرة والأمن قادم
 
 
الرمادي – وكالات:
قال محافظ الأنبار أمس الثلاثاء، ان القوى الامنية في المحافظة "لم ولن" تفقد السيطرة. فيما اشار الى انه "يطمئن" أهالي الانبار على أن الأمن "قادم".
وتحدث الدليمي قبيل يومين في مؤتمر صحفي عن الاوضاع في الانبار، وأكد انها لم تصل الى الخرق الأمني، ما اثار ردود فعل عديدة من قبل مسؤولين محليين وعشائر، وعدّوه استخفافا بارواح الضحايا.
وقال احمد خلف الدليمي في تصريح صحفي، تعقيبا على ذلك، "عندما تكلمت في المؤتمر الصحفي الاخير كان ذلك بمفهوم المسؤولية العلمية وليس بالمنطق الظاهر".
وبيّن انه "عندما ذكرت ان استشهاد عشرة او عشرين شخصا لا يعني خرقا امنيا لا يعني الاستخفاف بأرواح الناس أبداً، فنحن نعمل من اجل سلامة المواطن اولاً".
وأضاف ان "تعريف الخرق الامني او الانهيار الامني يأخذ مساحة واسعة في المفهوم، فهو يعني ان المحافظة فقدت السيطرة على مجريات الأحداث فيها وهذا لم ولن يكون"، مضيفا انه "لذلك نقول هذه لا تتعدى ان تكون حوادث أمنية تحدث كل يوم في عموم العراق وتحدث بأضعاف المرات وانا اطمئن أهالي الانبار كافة أن الامن والأمان قادم".
وكان مصدر في شرطة محافظة الانبار، قد أفاد يوم أمس الأول، بإحباط هجوم مسلحين على مديرية شرطة قضاء الفلوجة.
ويأتي هذا الهجوم بعد يوم من محاولة مسلحي ما يسمى بـ "الدولة الاسلامية في العراق والشام" السيطرة على قضاء الفلوجة، بحسب مصدر عسكري مسؤول.
 
******
 
رفع عدد المقاعد المخصصة للمجموعة الطبية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، عن زيادة عدد المقاعد المخصصة للمجموعة الطبية بمقدار 500 مقعد.وقالت الوزارة في بيان إنه "تقرر زيادة عدد المقاعد المخصصة للمجموعة الطبية بمقدار 500 مقعد".وأوضحت أن هذه المقاعد "ستوزع على الكليات القادرة على استيعاب الزيادة".ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الثلاثاء، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى زيادة القبولات في المجموعة الطبية إلى أقصى حد.
 
********
 
مواطن: هؤلاء لا ينتمون الى السليمانية
تخريب قبر بيكه س وتمثال الحب في بارك آزادي!
بغداد – علي الجاف:
"الحب والمشاعر حرام.. بس القتل والطائفية والزواج الإجباري حلال!!"، بهذه العبارة الاستنكارية، علقت هديل محمد في "فيسبوك" على صورة ما تبقى من تمثال الحب الذي أحرق على يد مجهولين بالتزامن مع تخريب أجزاء من قبر الشاعر الكردي الكبير شيركو بيكه س في متنزه آزادي وسط مدينة السليمانية، في واقعة صدمت الأوساط الكردية، وأثارت استياء العديدين.
رئيس المكتب الثقافي الكردي في اتحاد الأدباء حسين الجاف قال أن "الفعل مستهجن، وهو عمل مشين جداً ينتمي لمجموعات ظلامية لا تنتمي الى هذا الوطن".
وتابع الجاف أن "شيركو بيكه س شاعر كبير، بل هو ضمير للشعب الكردي. كتب للثورة وللشعب الكردي، ووقف ضد النظام المباد، كان بيكه س رجل سلاح ورجل قلم".
واوضح الجاف انه كان في كردستان أثناء ورود أنباء الحادثة وان جهات عديدة شرعت بإصدار بيانات إدانة.
وكان ليل الثلاثاء الماضي قد شهد فاجعة تحطيم جزء من قبر الشاعر شيركو بيكه س في بارك آزادي، بعد يومين من تحطيم وحرق تمثال الحب للفنان زاهر صديق في مكان آخر من المتنزه.
وتقول المصادر ان شرطة السليمانية بدأت تحقيقاتها. وان "أسباب تحطيم قبر بيكه س وحرق تمثال الحب غير معروفة إلى الآن"، إلا ان الحادثين يبدوان مترابطين الى حد كبير.
من جانبه، أعرب النحات زاهر صديق عن حزنه لمصير التمثال الذي يعبر عن الحب والألفة بين الناس وهو أحد أعماله.
وتعتبر السليمانية واحدة من أهم حواضن الثقافة في إقليم كردستان ومسقط رأس العديد من رموز الكرد الثقافية والإبداعية. وكان تمثال الحب قد وضع في مكان للقاء العشاق وسط بارك آزادي عام 2009.
وما ان نشرت صور الحادثتين، حتى توالت ردود الفعل، حيث كتب أحمد آواز على "فيسبوك" انا ضد إزالة أي رمز، "سافرتُ الى اسبانيا وزرت قصورهم التي لا تزال تحظى باهتمام بالغ، وذهبت الى متحف اللوفر في باريس ووجدتهم يحفظون حتى الطابوق التاريخي، أما نحن فندمر تراثنا وقبور شعرائنا".
أما زينة الدليمي فقد تخوفت من انتقال عدوى تهديم النصب والتماثيل من بغداد الى كردستان.
وكان الشاعر شيركو بيكه س قد توفي في الخامس من آب الماضي في العاصمة السويدية ستوكهولم عن عمر ناهز الـ 73 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، ودفن في مراسيم شعبية كبيرة في بارك آزادي بحسب وصيته.
جمال عميدي، من أهالي السليمانية رفض التخريب وقال: "نحن في المدينة لا نرضى بأي عمل يخرب الجمال ويسيء الى الحب. الحديقة يزورها الكثير من الشباب، وهذا النصب ليس فيه ما يسيء أو لا يحترم التقاليد، هذه الأفعال تهين المدينة، اعتقد ان النصب سيعود". ولم تنتظر منظمات المجتمع المدني والصحف الكردية طويلاً للرد، فقد نظم عدد من الناشطين والصحف فعاليات شعرية وموسيقية استمرت يوميين بالقرب من قبر بيكه س وحطام تمثال الحب، حيث قدم الفنان السينمائي شوان عطوف مقتطفات من قصائد الحب لشيركو بيكه س.
وقال عطوف أن "اختياري لقصائد الحب هو تعبير عن رسالة شيركو الشعرية".
ئاسوس هردي، أحد منظمي الوقفة أكد ان "تجمعهم جاء لمواجهة التطاول والاستخفاف برموز الجمال والحريات من قبل الذين يحملون قلوباً سوداء جامدة. الهجوم ليس ضد شيركو، وإنما ضد رمز الحرية والجمال".
 
******
 
محافظ نينوى: اتفقنا مع قادة الأمن على ترك كل السجالات الماضية
 
 
نينوى – وكالات:
كشف محافظ نينوى أمس الثلاثاء، عن الاتفاق مع قادة الامن على "ترك كل السجالات الماضية"، وبين أنه طالب قيادة العمليات بإعداد خطة خاصة "لمعالجة الأوضاع القلقة جنوب الموصل".
وقال النجيفي في بيان صحافي، على هامش لقائه رئيس اركان الجيش العراقي الفريق أول الركن بابكر زيباري في ديوان المحافظة، "لقد قمنا باستغلال هذه الزيارة بحديث لا تنقصه الصراحة حول التقاطعات الموجودة بين المحافظة والعمليات وبحضور نائب قائد العمليات وقائد الفرقة الثانية وكانت إجابتهم ايضا بالصراحة نفسها".
واضاف النجيفي: "توصلنا الى اتفاق بأن نترك وراء ظهورنا كل السجالات الماضية وان نبدأ بتحديد اسلوب جديد للتعامل بين المحافظة وقوات الجيش الموجودة وكذلك آليات التعامل مع الدوائر المدنية والمواطنين والخطة التي ستتبعها قيادة العمليات لتأمين المواطن وليس لمجرد مسك الارض".
واشار الى أنه "على هذا الأساس طلبت من قيادة العمليات إعداد الخطوط الرئيسية للخطة الامنية المقترحة التي ستتضمن منهجية العمل وسياقات التنسيق مع المحافظة والدوائر الخدمية، وكذلك سياقات التعامل مع المواطنين"، مبينا أن "هذه الخطة ستعرض في اجتماع قادم للجنة الأمنية في الأسبوع الاول من الشهر المقبل وبالحضور الشخصي لقادة الأجهزة الامنية".
وتابع محافظ نينوى قوله: "كما طلبت إعداد خطة خاصة لمعالجة الأوضاع الامنية القلقة في منطقة جنوب الموصل"، متمنيا أن "تكون هذه الزيارة والاجتماع الذي نتج عنها فاتحة خير على المحافظة وان يكون هناك تنسيق عال يخدم مواطني المحافظة ويحفظ أمنهم ويمكّن الدوائر الخدمية من اداء واجباتها". من جانبه، قال رئيس اركان الجيش بابكر زيباري إن "محافظة نينوى مهمة على الخارطة العراقية وزيارتها اليوم هي دورية لاستطلاع الوضع الامني، مع دراسة اهم التحديات التي تواجهها وبحث المشاكل العالقة والعمل على حلها".
وشدد زيباري، بحسب البيان، على اهمية "التنسيق المشترك بين الادارة المحلية والقطعات الامنية من اجل محافظة خالية من الحوادث"، داعيا الى أن "يكون الجميع يدا واحدة عبر تعاون الأهالي مع الاجهزة الأمنية والحكومة المحلية". وكان رئيس أركان الجيش الفريق اول الركن بابكر زيباري عقد اجتماعا مغلقا، يوم أمس، مع محافظ نينوى اثيل النجيفي والقادة الامنيين ومسؤولين في الحكومة المحلية لمناقشة الوضع الامني.
 
******
 
الكشف عن مافيا تخطف النساء والأطفال وتهربهم إلى الخارج
 
 
متابعة "طريق الشعب":
كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان أمس الثلاثاء، عن وجود "مافيا متخصصّة بخطف الأطفال والنساء وتهريبهم إلى الخارج"، وأكدت أن العراق أصبح بلدا مصدرا ومستوردا لظاهرة الإتجار بالبشر.
وقالت عضوة المفوضية بشرى العبيدي إن "جريمة الإتجار بالبشر كانت نادرة الوجود في المجتمع العراق قبل عام 2003".
وأضافت العبيدي لوكالة (المدى برس)، أنه "بعد عام 2003 أصبح الإتجار بالبشر ظاهرة في العراق الذي تحول إلى حاضن للمراحل الثلاثة للجريمة"، مبينة أنه "أصبح بلد تصدير واستيراد وترانزيت وسوق عرض وسوق طلب لهذه الظاهرة".
ولفتت إلى "وجود مافيا متخصصّة بخطف الأطفال والنساء، وتقوم بتهريبهم إلى الخارج"، مؤكدة أن "هذه الظاهرة ارتفعت إلى أرقام مخيفة جدا".
وأشارت العبيدي إلى أن "بعض القضاة لا يعرفون بوجود قانون الإتجار بالبشر لغاية الآن، على الرغم من أنه قانون قديم، إلا أنهم لا يعملون على تطبيقه"، عادّة أن "عدم تطبيق القانون يعد نقطة سلبية على الجهاز القضائي".
 
 
******
بعد دعوة العسكري لإقالة أحمد المالكي "رأفة بـدولة القانون"
الشلاه: نجل النجيفي وشقيقاه يعملون في البرلمان بدرجات وظيفية عالية
 
بغداد – وكالات:
أتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، بعض الاطراف السياسية بمحاولة "التهويل وتنفيذ أجندة معينة لانتقادها دور أحمد المالكي نجل رئيس الوزراء نوري المالكي والإساءة إلى شخص الأخير".
وقال الشلاه لوكالة (أين) "من الواضح أن هناك مبالغات كبيرة بموضوع احمد المالكي من أطراف سياسية تريد التهويل بكل ما يتعلق بشخص رئيس الوزراء، لكنها تعلم أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لم يعين فقط نجله وإنما شقيقيه أيضا بدرجات وظيفية عالية جدا. في حين أن درجة نجل المالكي لا ترقى إلى معاون مدير عام، لكن مع ذلك هناك محاولات واضحة للإساءة إلى شخص المالكي وهذا أمر تعودنا عليه وهو أمر مأسوف عليه".
وأضاف ان "هذه الأحاديث والانتقادات هي أجندة سياسية وهناك أطراف كثيرة تعتقد أن وجود المالكي يؤدي إلى إضعاف فرصها في أن تتولى مهام رئيسة في الدولة ولذلك تتحرك بشأن ما وبإساءة مقصودة وبطريقة لا تنتمي إلى موضوعية".
وأشار الشلاه إلى "أننا نكرر دائما بان الأمور ينبغي ان تدرس بموضوعية وبعيدا عن أي رؤية تنطلق من عقلية الثأر والإساءة لأي طرف من الأطراف".
وكان القيادي في دولة القانون سامي العسكري قد انتقد في تصريح صحفي لوكالة "المدى برس" حديث رئيس الوزراء نوري المالكي عن نجله احمد، وقال أن "كلام رئيس الوزراء يذكر العراقيين بدفاع رئيس النظام السابق صدام حسين عن ابنه عدي، والحديث عن احمد المالكي في الإعلام خطأ فادح"، داعيا رئيس الوزراء إلى إقالة نجله من منصبه "رأفة بائتلاف دولة القانون" بحسب قوله.
 
 
****
أفواج خاصة لحماية الشبك
 
طالب عضو مجلس النواب عن المكون الشبكي النائب محمد جمشيد، بتشكيل أفواج خاصة من أبناء الشبك لحماية المناطق التي تتعرض لعمليات إبادة منظمة منذ أكثر من عام . وقال إن "هناك استهدافا مستمرا لجميع أبناء الشعب العراقي وخاصة الشبك، وهو دليل على أن الإرهاب يعمل بمخططات مدروسة للنيل من وحدة العراق"، لافتا إلى "مقتل 1400 شبكي وتهجير غيرهم واستهداف المساجد ومجالس العزاء والقرى التابعة للشبك في الموصل". وأضاف أن "الكتل والحكومة وكردستان مطالبون بزيادة أعداد القوات الأمنية في المناطق الشبكية".
 
انتفاضة شعبية
 
حذر النائب المستقل جواد البزوني زعماء الكتل السياسية من انتفاضة شعبية تبدأ من البصرة في حال عملوا على تأجيل الانتخابات المقبلة.
وقال إن "هناك رغبة سياسية في تأجيل الانتخابات"، محذراً زعماء الكتل السياسية من "العمل على تأجيلها، لان الديمقراطية هي الشيء الوحيد الذي يفتخر به الشعب العراقي". وأضاف البزوني "سنقوم بانتفاضة من البصرة، لان تأجيلها يعتبر استمرار الفشل في الحكومة والبرلمان، لأنهم لم يقدموا شيئا لأبناء الشعب، من اجل إعادة انتخابهم واستمرارهم في مواقعهم".
 
الملف الأمني والتجاذبات السياسية
 
دعا النائب خالد الأسدي عن ائتلاف دولة القانون، السياسيين إلى إبعاد الملف الأمني عن التجاذبات السياسية، لافتاً إلى أن الإرهاب استطاع توظيف الخطاب الطائفي ودخول بعض السياسيين على خط التحريض. وقال إن "الإرهاب استطاع؛ خلال الفترة الماضية أن يوظف تصاعد الخطاب الطائفي في البلد لصالحه بشكل كبير، وساعده في ذلك دخول بعض السياسيين على خط التحريض الطائفي". ودعا السياسيين إلى "إبعاد الملف الأمني عن أي تجاذب سياسي من شأنه أن يربك الأمن ويسقط المزيد من المواطنين الأبرياء".
 
أزمة نقد فني
 
ذكر الناقد الغنائي سامر مشعل أن المشهدين الثقافي والفني يواجهان أزمة في عدد النقاد، وخصوصاً في المجال الموسيقي، فيما أوضح أن الساحة الفنية تعاني من شح النقاد المحترفين. وقال إن "المشهد الثقافي شهد في الآونة الأخيرة أزمة في عدد النقاد وخصوصاً النقد الموسيقي" مبيناً أن الحصول على ناقد يتحلى بالمواصفات الموضوعية الخاصة بالمجال النقدي عملية بالغة الصعوبة". وأضاف أن "غياب النقد الفني على الساحة الإبداعية، يجعل الإنتاج الفني عشوائياً، وبدون أية مصدات وحواجز تحمي الذوق العام".

ص3


الخالص تقاضي شركات متلكئة
ديالى – وكالات:
رفعت إدارة قضاء الخالص، أمس، دعوى قضائية ضد شركات محلية لتلكؤها في انجاز مشاريع الصرف الصحي، وتسببها بتدمير عدد من الأحياء السكنية، متهمة مسؤولين في المحافظة بالتواطؤ مع الشركات المتلكئة. وقال قائممقام الخالص عدي الخدران لوكالة "شفق نيوز" إن إدارة القضاء أقامت دعاوى قضائية ضد شركتين محليتين متلكئتين في مشاريع الصرف الصحي منذ نحو 3 سنوات، مشيرا إلى إصدار أمر قضائي بالقبض على مسؤولي احدى الشركات وبانتظار صدور أمر قضائي آخر ضد الشركة الثانية. وأوضح الخدران أن الشركة الأولى متلكئة في تنفيذ مشروع مجارٍ منذ عام ?010 بكلفة مليارين و355 مليون دينار. والشركة الثانية متلكئة وأخلت بمدد العمل الزمنية ضمن مشروع آخر للصرف الصحي بدأ العمل به عام 2011 بكلفة 3 مليارات و28 مليون دينار. ولم يكشف الخدران عن هوية الشركتين، مكتفياً بالإشارة الى أنهما من الشركات المحلية. وعدّ الخدران الشركتين من أسوأ الشركات العاملة في ديالى.
 
بغداد تحدد سعر الأمبير بخمسة آلاف دينار
بغداد – وكالات:
حدد مجلس محافظة بغداد يوم أمس، سعر الامبير الواحد للمولدات الأهلية بخمسة آلاف دينار، فيما أشار إلى المبالغ المدفوعة من قبل المواطنين لأصحاب المولدات ستدور للأشهر المقبلة. وقال عضو لجنة الخدمات في المجلس غالب الزاملي لوكالة "السومرية نيوز"، ان المجلس "اتخذ قرارا بتحديد سعر الأمبير للمولدات الاهلية والحكومية اعتبارا من شهر تشرين الثاني المقبل، بعد ان شهد الشهر الحالي استمراراً في تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة"، مبينا ان "السعر الذي تم تحديده هو خمسة الاف بالنسبة للمولدات الاهلية وثلاثة الاف?دينار للامبير الواحد بالنسبة للمولدات الحكومية". وأضاف الزاملي ان "مجلس المحافظة وجه المجالس البلدية والمحلية بتبليغ اصحاب المولدات الاهلية والحكومية بضرورة وضع لافتات بالأسعار التي تم تحديدها"، مشيرا الى ان "هناك 10350 مولدة حكومية وأهلية عاملة في بغداد". وأكد ان "سعر الامبير سيستمر بالانخفاض في حال استمرار تحسن الطاقة الوطنية ببغداد".
 

الإعمار والإسكان: تخصيص 700 مليار دينار للبدء بمشاريع جديدة
الوزارة تعترف بعجزالحكومة عن تجاوز أزمة السكن!
بغداد – أنعام عبد الأمير
أكدت وزارة الإعمار والإسكان عجز الحكومة عن إنشاء 200 ألف وحدة سكنية، التي حُددت ضمن خطة التنمية الوطنية الحالية.  ولفتت الوزارة إلى ان التخصيصات المالية لقطاع السكن لا تكفي للبدء بمشاريع جديدة. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت عضوة اللجنة الاقتصادية البرلمانية النائبة نورة سالم البجاري إن "خطة التنمية الحالية تضمنت نفس الخطة السابقة التي لم تنجح نوعا ما"، مبينة أن "هناك تشديدا على موضوع الطاقة والإسكان وبناء وحدات سكنية للمواطنين".
وأضافت سالم أن "وزارة التخطيط قد تحقق نجاحا لو كانت جادة فعلا في خطة التنمية التي وضعتها لإنشاء المشاريع السكنية، والتقليل من أزمة السكن الموجودة في العراق".
وأشارت إلى أن "هناك نقصا في ثلاثة ملايين وحدة سكنية يعاني منه العراق، وإذا قامت الوزارة بإنجاز ما مطلوب منها خلال سنوات قليلة ستتمكن من تقليل الازمة نوعا ما، وبالأخص إذا ما خصصت للفقراء والأرامل وذوي الدخول المحدودة، بحيث تكون واطئة الكلفة ويستطيع المواطن تحمل تكلفتها". وأضافت أن "المواطن بحاجة إلى الأمن والكهرباء، وان الأخيرة قد تحسنت نوعا ما".
وشددت عضو اللجنة الاقتصادية على "ضرورة تضافر الجهود من قبل وزارتي الاعمار والتخطيط، من أجل الخروج بنتائج جيدة، وإنجاح خطة إنشاء المشاريع السكنية الجديدة"، مضيفة: "لدينا أراض كبيرة يمكن استغلالها من قبل الدولة، لتكوين البنى التحتية للمجمعات السكنية".
وفي إشارة أخرى لفتت البجاري إلى أن "بغداد خصصت لها مساحات أراض كثيرة، وان هذه المشاريع ليست في بغداد فقط، وإنما في باقي المحافظات الأخرى"، مبينة أن "وزارة الاعمار كانت ناجحة في تنفيذ هذه المشاريع التي قدمتها في كل المحافظات، وعلى وجه الخصوص محافظة نينوى، حيث هناك مجمع الحزاء ولو انه تأخر قليلا لكنه مشروع سكني ناجح".
وطالبت النائبة وزارتي الاعمار والتخطيط "بزيادة هذه المشاريع في جميع أنحاء العراق من اجل الحد من الأزمة المتفاقمة".
وأكدت أن "الاستثمار مشكلة كبيرة جدا، ومع الأسف ان العراق حتى الآن لم ينجح لأسباب عدة منها؛ قلة خبرات هيئة الاستثمار رغم كبر الإمكانيات المتوفرة لديها، إضافة إلى ان قانون الاستثمار يحتوي على تعقيدات كثيرة".
وأوضحت أنه "رغم التعديل الذي جرى على القانون منذ العام 2006، ولكن إلى الآن لا يزال مقيدا، وفيه معوقات قانونية ولوجستية وإدارية، وخاصة مسألة النافذة الواحدة والازدواجية الموجودة في الوزارات. وفي ما يتعلق بتمليك الأراضي، فان وزارتي البلديات والزراعة لا تعرضان أراضيهما للاستثمار نتيجة للمشاكل الموجودة، إضافة إلى الفساد الكبير في قطاع الاستثمار، والمستثمرين الذين يأتون إلى العراق". وأردفت البجاري بالقول أن "المشكلة والعائق الكبير جدا، هو أن هناك شركات استثمارية كبيرة تريد المباشرة في هذه المشاريع، لكن الوضع ال?مني غير مستقر ومتدهور، ما انعكس بشكل سلبي على المستثمرين".
وكان الوكيل الأقدم لوزارة الإسكان استبرق ابراهيم الشوك، قد قال في تصريح سابق، أن "خطة التنمية الوطنية للأعوام 2013 ـ 2017 التي أطلقتها الحكومة، حددت حاجة العراق لـ200 ألف وحدة سكنية سنويا لحل أزمة السكن في البلاد".
وأشار إلى أن "الحكومة لا يمكنها تنفيذ ذلك لوحدها من دون دخول القطاع الخاص من مستثمرين وشركات متوسطة وكبيرة لتنفيذ هذه المشاريع".
وأضاف الشوك أن "وزارة الإعمار لديها حاليا الكثير من المجمعات لإنشائها، الا ان التخصيصات المالية لقطاع السكن ضمن موازنتها الاستثمارية ليست بمستوى الطموح"، مبينا أن "ما مخصص لقطاع السكن يقارب 700 مليار دينار وهي غير كافية لإنشاء مشاريع جديدة".
يذكر أن العراق يعاني أزمة سكن خانقة نظرا لتزايد عدد السكان قياسا بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطنين من ذوي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة بهم بسبب ارتفاع أسعار العقارات والمواد الإنشائية. بدوره، قال نائب رئيس لجنة الخدمات النيابية إحسان العوادي ان "الوحدات السكنية لا تبنى بموازنة الحكومة فقط، بل تبنى بالأموال المخصصة للموازنة، وتبنى أيضا عن طريق الاستثمار وتشجيع المواطنين على بناء الوحدات السكنية".
 وبيّن العوادي في حديث مع "طريق الشعب" أمس أن "الخطة الوطنية تحتاج إلى تكثيف عال وإسناد وتقليل الروتين، وحل الإشكاليات التي تعترض تطبيق هذه الخطة لكي تكون خطة واقعية قابلة للتحقق".  وتابع بالقول "في حال بقاء هذه الخطة مجرد أرقام ضمن استراتيجيات لا تطبق على ارض الواقع، بالتأكيد سوف لم تكن هناك أية نتائج ملموسة".
وأشار العوادي إلى ضرورة "وضع إستراتيجية واقعية حيث ان اغلب الاستراتيجيات التي توضع من قبل الوزارة، هي إستراتيجية نظرية غير قابلة للنزول الى ارض الواقع"، مشددا على "ضرورة وجود جهة معنية بالإسكان تمتلك الصلاحيات والإمكانيات وتمتلك أيضا الرؤيا، من اجل أن تحل هذه المشكلة".ولفت إلى أن "وزارة الاعمار هي معنية بالبناء، لكن ما يخصص لها يقل عن بناء 3000 وحدة سكنية، وأننا بحاجة إلى تشجيع للاستثمار والقطاع الخاص".
وأوضح أن لجنته "طرحت مقترحا على مجلس الوزراء بان يكون هناك بناء أو تخصيص قطاعي، بمعنى أن تخصص هذا العام أموال الموازنة بالكامل إلى الإسكان أو إلى بناء البنى التحتية، ولكن هذا المقترح لم يعمل به داخل مجلس الوزراء". ولفت العوادي إلى "وجود مجلس أعلى للإسكان في العراق برئاسة السيد وزير الإسكان وعضوية الأمين العام لمجلس الوزراء، ووكيل وزير المالية ووكيل وزير البلديات وغيرهم، وان المجلس يعمل حاليا ولكن ليست لديه أدوات للعمل".
 
مشمولون بالحماية الاجتماعية يتهمون مصرفاً بـ"التقاعس"
بغداد – وكالات:
اشتكى العشرات من المتقاعدين والأرامل، المشمولين برواتب شبكة الحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء، من عدم استلامهم رواتبهم، واتهموا مصرف الرافدين في الاعظمية بـ"التقاعس".
وبحسب مراسل وكالة (المدى برس) فأن "العشرات من المشمولين برواتب شبكة الحماية الاجتماعية من المتقاعدين والأرامل، عبروا عن سخطهم من مصرف الرافدين - فرع الأعظمية الواقع في السوق العباسي سابقا، وذلك بسبب توقف المصرف عن تسليمهم رواتبهم منذ الثاني من شهر ايلول الماضي". وأضاف المراسل أن "المواطنين اتهموا المصرف بالتقاعس عن منحهم وتسليمهم حقوقهم، فيما أكدوا أنه يتحجج بأن رواتبهم توقفت لتعطل حاسبة المصرف منذ الثاني من شهر أيلول الماضي".
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قررت، الشهر الماضي، زيادة عدد المستفيدين من مبالغ شبكة الحماية الاجتماعية. وفيما أكدت سعيها لأخذ موافقة مجلس الوزراء على زيادة المبلغ المخصص للفرد الواحد ليصل إلى 150 ألف دينار، مراعاة للظروف المعيشية للأسر العراقية.
وكان وكيل الوزارة دارا حسن رشيد يارا كشف عن إحداث تغييرات جذرية في قوانين الإصلاح الاجتماعي، وتقديم الخدمات الاجتماعية إلى شرائح المجتمع العراقي المحدودة الدخل، خصوصا مع تعاظم خط الفقر بنسب عالية، وهذه كلها عوامل تحتم استعجال إنشاء شبكة الحماية الاجتماعية في العراق.
 
 
الإسكان تطالب بجلسة
 مكاشفة مع التربية
بغداد – وكالات:
طالبت وزارة الاعمار والاسكان بجلسة مكاشفة في البرلمان وبحضور وسائل الاعلام بشان تأخر بناء المدارس. فيما اكدت ان هناك خللا كبيرا في ادارة المشروع من قبل وزارة التربية.
وقالت الوزارة في بيان لها: انها غير مسؤولة عن التأخير في انجاز بناء المدارس، مشيرة الى ان هناك محاضر مشتركة بين وزارتي الاعمار والاسكان والتربية بان تكون وزارة الاعمار هي الجهة المشرفة على المشروع.
واوضح البيان ان وزارة التربية لم تلتزم بالمحاضر المشتركة بين الوزارتين واصرت على ان تكون هي الجهة التي تحيل مشروع بناء المدارس وتشرف عليه، على الرغم من ان وزارة  الاعمار قد بينت ان هناك خللا كبيرا في ادارة المشروع من قبل وزارة التربية.
واضاف البيان: ان الشركات العامة التابعة لوزارة الاعمار والتي تعاقدت مع وزارة التربية لبناء المدارس هي شركات مستقلة ممولة ذاتيا، تعمل وفق قانونها الخاص وليس قانون الوزارة.
وأشارت الوزارة في بيانها الى انها "طالبت التربية ولأكثر من مرة بسحب العمل من الشركات المتلكئة"، مستغربة في الوقت نفسه من عدم الاستجابة لهذا الطلب من قبل وزارة التربية ان كان هناك فعلا تقصير .
ونوهت  الى انها وزارة مهنية قطاعية وليست سياسية ولا كتلوية، وعليه تتمنى الوزارة من جميع المعنيين ان تكون هناك جلسة مكاشفة داخل قبة البرلمان وبحضور وسائل الإعلام للتوضيح.
 
 
 
ثغرات "خطرة" في الحدود مع السعودية
البصرة – وكالات:
كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، عن وجود ثغرات بين الحدود العراقية والسعودية من السهولة التسلل عبرها. وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي لوكالة "شفق نيوز"، عقب تجوله على متن مروحية فوق المثلث الحدودي بين العراق والكويت والسعودية إن "هناك مساحات واسعة جدا من السهولة دخول الارهابيين او المتاجرين بالمخدرات والمهربين عبرها". وأضاف "المركبات تستطيع بسهولة الدخول والخروج عبر هذه الفتحات".
واعرب عن امله بأن "تدعم الحكومة المركزية الجهد الاستخباراتي لاسيما حدود المنطقة الرابعة بشكل اكبر من ناحية تجهيز قوات الحدود بشتى الاحتياجات الضرورية لحفظ الامن للحدود بين العراق والسعودية والكويت".
 

لجنة مصغرة تبدأ مناقشات موازنة 2014 بحذف درجات وظيفية
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة المالية أمس الثلاثاء، أن لجنة مصغرة في مجلس الوزراء بدأت اجراء مناقشات للموازنة الاتحادية لعام 2014 قبيل عرضها على المجلس لمناقشتها وإقرارها.
وقال وكيل الوزارة فاضل نبي لوكالة "شفق نيوز"، إن "مجلس الوزراء شكل لجنة مصغرة من مختصين لاجراء بعض التعديلات على جوانب في مسودة موازنة 2014"، مبينا أن "اللجنة تجري حتى الآن مناقشات بشأن الموازنة".
وأضاف أنها "اجرت تعديلات على الدرجات الوظيفية في الموازنة من خلال حذف بعض الدرجات وإضافة اخرى"، مؤكداً أن "الموازنة ستعرض على مجلس الوزراء لمناقشتها وإقرارها وإحالتها الى مجلس النواب".
وتبلغ الموازنة الاتحادية للعام المقبل 176.5 مليار دينار وهي الأضخم في تأريخ العراق والتي أولت الاهتمام الأكبر لملف الطاقة والأمن والخدمات. وتأتي الزيادة المضطردة في موازنات العراق من أموال بيع النفط الخام والتي يعتمد عليها البلد لتمويل 95 في المئة من الموازنة. ويشهد انتاج النفط في العراق نموا منذ 2009 عندما وقع اتفاقات مع شركات طاقة عالمية لتطوير حقوله ويطمح لانتاج نحو 8 ملايين برميل يوميا بحلول 2017 من نحو 3.3 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.
وعادة ما يتأخر العراق في إقرار موازنته المالية نتيجة الخلافات بين الكتل السياسية حول أوجه الصرف والنفقات والأموال المخصصة للمحافظات.
 
 
 
تقرير...
الدول المتقدمة تعتبرها من مكونات الدخل القومي
خسارة ملايين الدنانير سنوياً لعدم تدوير النفايات
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أعلنت وزارة البيئة خسارة العراق ملايين الدنانير سنوياً نتيجة عدم قيامه بتدوير النفايات. وبحسب دراسات عالمية، يعد العراق من أكثر البلدان إنتاجا للنفايات، ويخسر مبالغ مالية ضخمة تقدر بمليارات الدنانير نتيجة لعدم تدويرها.
وحاول العراق - بعد التغيير من خلال تعاقده مع شركات أجنبية - تدوير النفايات ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل نتيجة عدم إدراك أصحاب القرار في البلاد أهمية هذا الملف وانشغالهم بملفات أخرى تتعلق بالأمن وغيره من القطاعات.
وأعلنت أمانة بغداد في العام الماضي سعيها الى افتتاح أكبر مشروع لإدارة النفايات في العراق خلال العام 2012 وبكلفة بلغت 131 مليار دينار، ولكن لم يفعل لغاية الان .
وقال المتحدث باسم وزارة البيئة أمير علي حسون، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "تدوير النفايات من أهم المشاريع الخدمية، فهو مشروع مجدٍ بيئياً واقتصادياً"، مبينا أنه "قبل العام 2003 لم يكن هذا الموضوع مطروحا في العراق لتنفيذه، ولكن بعد التغيير كانت هناك محاولات من قبل أمانة بغداد ووزارة البلديات لتفعيل هذا المشروع، ولكن تلك المحاولات لم تنفذ لعدم وجود تخطيط جيد".
وأشار حسون إلى أن "البلديات لا تزال تتعامل مع النفايات بطريقة قديمة، حيث تقوم بنقلها إلى أماكن في أطراف المدن، ومن ثم طمرها، وهذه الطريقة فيها خسارة كبيرة للعراق، إذ سنويا يخسر نتيجة قيامه بذلك ملايين الدنانير"، مطالباً البلديات بالضغط على الحكومة لــ"تفعيل هذا المشروع".
وفي المقابل قال مقرر مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم إن "هناك إدراكا من قبل المجلس بخصوص النفايات من الناحية البيئية ومن الناحية الصحية، وهناك شكاوى كثيرة من قبل المواطنين نتيجة كثرة تراكمها في الشوارع والأزقة. وقبل جلستين للمجلس ناقشنا تحويل مكب النفايات إلى مناطق نائية كمنطقة النهروان وكان النقاش جاريا على هذه القضية وليس على أن النفايات ظاهرة غير حضارية"، لافتا إلى أن "النفايات هي ظاهرة خطرة على البيئة والصحة وتداعياتها معروفة".
وأشار قاسم في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "بعض دول العالم تعتبر النفايات إحدى الثروات وإحدى مكونات الدخل القومي، فقسم منها يتم تدوريها للاستفادة منها في الطاقة والأسمدة، والأخرى تتم إعادتها في الصناعات البلاستيكية والزجاجية، بمعنى آخر إنهم لا يذهبون بها إلى الطمر الصحي، وإنما إلى مصانع محددة ليتم تحويلها إلى منتجات تخدم المجتمع".
وتساءل مقرر مجلس محافظة بغداد "هل هناك رؤية إستراتيجية لدى مجلس محافظة بغداد وبقية المجالس في التعامل مع النفايات مثل الدول المتقدمة؟ إنا اعتقد الرؤية موجودة ولكنها على ورق وليس هناك أي مشروع نفذ الآن".
وفي السياق نفسه، وجهت أمانة بغداد، أمس، دوائرها البلدية بضرورة إلزام أصحاب الشركات والمتاجر بنظافة واجهات مقار عملهم، ومنع ظاهرة عرض المواد والأجهزة الكهربائية على مسارات حركة المواطنين.
وذكرت الأمانة في بيان صحفي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنها وجهت دوائرها البلدية الأربع عشرة المنتشرة في عموم مناطق العاصمة بغداد بـ"ضرورة متابعة الشركات والمطاعم والمحال التجارية وإلزام أصحابها بالحفاظ على نظافة الواجهات ومنع رمي النفايات والمخلفات على الأرصفة".
وأضافت أنها وجهت بـ"إيقاف ظاهرة التجاوزات العشوائية بعرض البضائع والمواد الكهربائية على الأرصفة، ما يعرقل مسارات حركة المواطنين"، محذرة من أنها ستتخذ "جميع الإجراءات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة البلدية بحق المخالفين".

 

ص 4
 
 
هجمات أمريكا الصاروخية قتلت مدنيين في اليمن

واشنطن – وكالات:
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان، يوم أمس، إن الهجمات الصاروخية الأمريكية بما في ذلك الهجمات بطائرات بلا طيار قتلت عشرات المدنيين في اليمن في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة القضاء على تنظيم القاعدة في البلاد.
وتحدثت المنظمة بالتفصيل في تقرير مؤلف من 96 صفحة عما وصفته بست هجمات عسكرية أمريكية "لم يعترف بها" على أهداف في اليمن والتي إما انتهكت بشكل واضح أو محتمل القانون الدولي. وقتل 82 شخصا بينهم 57 مدنيا خلال الهجمات الست التي بحثتها المنظمة. ووقع هجوم منها في عام 2009 ووقعت بقية الهجمات في 2012 و2013. وتزامن صدور تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش مع تقرير تصدره منظمة العفو الدولية عن هجمات الطائرات الأمريكية بلا طيار في باكستان.
وأوقع هجومان في اليمن أحدهما في سبتمبر أيلول عام 2012 والآخر في ديسمبر كانون الأول عام 2009 ما وصفته هيومن رايتس ووتش بأكبر عدد من الضحايا من المدنيين.
 
 
********
ترجيح فوز اليسار في الانتخابات التشيكية

براغ – طريق الشعب
اظهر استطلاع حديث للرأي نشرت نتائجه في براغ، أن اليسار التشيكي مرشح للحصول في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي ستجري في البلاد يومي الجمعة والسبت القادمين، على 112 من أصل 200 مقعد في البرلمان التشيكي، مما يضمن له أغلبية مريحة، حسب "معهد ابحاث الرأي العام" الذي اجرى الاستطلاع.  ومن المرجح ان يكون هذا الاستطلاع الأخير في عشية الانتخابات، حيث لا يسمح القانون اعتبارا من يوم امس، الثلاثاء، بنشر اية توقعات بخصوص الانتخابات ونتائجها.  وفي التفاصيل التي جاءت بها نتائج الاستطلاع فان الحزب الاجتماعي الديمقراطي سيحصل في الانتخابات الوشيكة على 26 بالمئة من الأصوات (67 مقعدا) والحزب الشيوعي على 18بالمئة (45 مقعدا).  فيما لا يتوقع ان يحصل الحزبان اليمينيان الرئيسيان مجتمعين، وهما حزب "توب" والحزب المدني الديمقراطي، على اكثر من 34 مقعدا..
والجدير بالذكر أن 23 حزبا وحركة سياسية تخوض المنافسة المحتدمة في هذه الانتخابات البرلمانية.
 
*******

استهداف كنيسة العذراء بالوراق هو جزء من خطته
تنظيم الإخوان الدولي يبدأ تنفيذ خطة مؤتمر لاهور !
القاهرة – وكالات:
مر التنظيم الدولي للإخوان المسلمين سريعا إلى تنفيذ تفاصيل الخطة التي أقرها مؤخرا مؤتمر لاهور (باكستان) والتي تقوم على توسيع دائرة العمليات ضد مؤسسات الدولة، وعدم الاكتفاء بالمظاهرات الاحتجاجية.
 
وقالت مصادر أمنية إن اجتماعات جرت في الفترة الأخيرة على مستوى المحافظات المصرية وحضرتها شخصيات إخوانية مطلوبة لقوات الأمن، تركزت على كيفية التحرك الميداني ضد قوات الجيش والشرطة والمقار التابعة لها واستهداف المؤسسات العامة (المترو، المدارس والجامعات، ودور العبادة) في محاولة لإرباك الوضع العام.
واعتبر خبراء أمنيون أن الهجوم على كنيسة العذراء بالوراق هو جزء من خطة التنظيم الدولي لاستهداف الدولة المصرية بعد أن أطاح به الشعب المصري في الثلاثين من يونيو الماضي.
وقد أدى الهجوم المسلح، الذي سقط فيه أربعة قتلى، إلى ردة فعل شعبية غاضبة ضد الإخوان، فقد استنكر الشيخ نبيل نعيم � مسؤول جماعة الجهاد سابقا � حادث الاعتداء على كنيسة العذراء بالوراق، مشيرا إلى أن هذا التصعيد اتخذ بقرارات خلال مؤتمر التنظيم الدولي للإخوان بلاهور.
وأضاف نعيم أن الأحداث ترجمة للتوصيات التي أوصى بها المؤتمرون في لاهور وإسطنبول، حيث كانت التوصيات تهدف إلى استهداف الجيش وإرباك الشارع المصري وتعطيل الإنتاج وإنشاء فتنة طائفية.
وكان مراقبون قد أكدوا إبان عقد المؤتمر أن الإخوان في طريقهم إلى تبني خيار العنف بشكل علني بعد أن سوقوا طويلا لتبني الديمقراطية.
وقال المراقبون إن مكان الاجتماع يوحي بأن الإخوان عادوا إلى طبيعتهم الأولى كجماعة تؤمن بالمواجهة والاغتيالات وحسم الخلاف مع الخصوم بقوة السلاح مثلما يجري الآن في باكستان أو أفغانستان حيث يسيطر الفكر الإخواني في صورته الأولى ممثلا بالجماعة الإسلامية التي أسسها أبو الأعلى المودودي والمجموعات المتفرعة عنها.
ولفت المراقبون إلى أن هذا الاجتماع يزيد من منسوب الشك لدى المصريين حول وجود تنسيق بين الإخوان والمجموعات المسلحة في سيناء، وهي مجموعات مرتبطة بالقاعدة، ما يعني أن الإخوان قرروا التخلي عن التقية وإخراج التحالف مع القاعدة إلى العلن.
وكانت تقارير أمنية قد كشفت عن وجود تنسيق إخواني مع المجموعات المسلحة بسيناء التي زاد نشاطها بعد الثالث من يونيو تاريخ الإطاحة بحكم مرسي، وكثفت إثر ذلك من هجماتها على مواقع الجيش والشرطة في عمليات متفرقة.
وفي سياق متصل، أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس الجهادية، مسؤوليتها عن استهداف مبنى المخابرات الحربية بالإسماعيلية بسيارة مُفخخة تم تفجيرها، وطالبت المصريين بالابتعاد عن مقار الجيش والشرطة، مُعتبرة أنها "أهداف مشروعة للمجاهدين".
ويرى خبراء أمنيون أن تطور موقف جماعة بيت المقدس مؤخرا باتجاه استهداف الجيش والأمن المصري يؤكد وجود علاقة بين هذه التيارات المتشددة في سيناء وجماعة الإخوان المسلمين.
واعتبر الخبير الأمني فاروق المقرحي أن "استهداف مبنى المخابرات الحربية بالإسماعيلية لا يصدر إلا عن عصابة إرهابية وهي جماعة الإخوان المحظورة، والتنظيم الذي خرج من رحمها وهو تنظيم بيت المقدس".
ووصفت صحيفة واشنطن بوست الهجمات المتزايدة ضد أقباط مصر بأنها تعود بالمصريين إلى أجواء الثمانينات حيث كانت العمليات الإرهابية تستهدف الأقباط بدرجة أولى. ويشير مراقبون إلى أن استهداف الكنائس جزء من الخطة التي اعتمدها التنظيم الدولي في محاولة لجلب اهتمام الرأي العام الغربي المتعاطف مع أوضاع المسيحيين في الشرق. وشهد عدد من المدن المصرية منذ عزل مرسي استهدافا للكنائس ودور العبادة، حيث اقتحمت مجموعة من المسلحين مبنى تابعا لكنيسة مارجرجس في بلدة دلجا بمحافظة المنيا، وأعقب ذلك سلسلة من الهجمات في محافظة المنيا وأسيوط والسويس وسوهاج. وأقدم أشخاص تقول السلطات إنهم ينتمون إلى الإخوان على إحراق ونهب وتدمير عدد من الكنائس ومنازل المسيحيين الذين طالما اشتكوا من التمييز والتهميش.
وبالتوازي، وفي سياق خطة التنظيم الدولي لجلب الاهتمام الإعلامي العالمي، شكل التنظيم فرقا "إخوانية" لإزعاج الشخصيات المصرية التي تؤدي زيارات إلى الخارج لحضور مؤتمرات أو ندوات دولية، مثلما حدث مع الكاتب علاء الأسواني في باريس منذ أيام.
 
********

سلة الاخبار...
 
حزب اليسار في لوكسمبورغ يحسن من نتائجه الانتخابية
 
لوكسمبورغ – وكالات:
حسن حزب اليسار في لوكسمبورغ من نتائجه في الانتخابات العامة التي جرت في العشرين من الشهر الحالي، وحصل الحزب على 4.94 في المئة، وامنت له مقعدين في البرلمان، ولم ينقصه الا القليل من الاصوات للحصول على مقعد ثالث، مقابل 3.29 في المئة ومقعد واحد في الانتخابات السابقة. ويبلغ مجموع مقاعد البرلمان في هذا البلد الاوروبي الصغير 60 مقعدا. ويذكر ان حزب اليسار في لوكسمبورغ، هو احد الاحزاب العاملة في حزب اليسار الاوروبي.
 
أفغانستان: خلافات بشأن المعاهدة الأمنية مع أمريكا
 
كابول – وكالات:
قال متحدث أفغاني كبير ان أفغانستان والولايات المتحدة لم تتفقا بعد على العديد من القضايا في معاهدة أمنية مشتركة مما يثير احتمال ان تسحب واشنطن كل قواتها من أفغانستان العام المقبل اذا لم يتسن حل هذه الخلافات. ومنذ عامين انهت الولايات المتحدة مهمتها العسكرية في العراق بنتيجة مماثلة تعرف باسم "الخيار صفر" بعد فشل محادثات ثنائية مع بغداد. ولقرابة عام تسعى واشنطن وكابول للتوصل لاتفاقية امنية ثنائية ستساعد على تحديد عدد القواعد والجنود الامريكيين الذين سيبقون في افغانستان بحلول نهاية العام المقبل.
 
اختراق أجهزة الكمبيوتر بوكالة الطاقة الذرية
 
فيينا – وكالات:
قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن برامج خبيثة اخترقت بعض أجهزة الكمبيوتر بالوكالة في الشهور الأخيرة لكنها لا تعتقد أنها جعلت البيانات على شبكتها عرضة للخطر. وقالت الوكالة في مذكرة مقتضبة نشرتها ليلة أمس الأول، واطلعت عليها رويترز أمس، إن تحقيقا داخليا خلص إلى أن برامج خبيثة اخترقت أجهزة كمبيوتر توجد في مناطق عامة بمقر وكالة الطاقة في فيينا والمعروف باسم مركز فيينا الدولي.وأضافت "يعتقد أنه تم اختراق بيانات على بعض وحدات اليو.إس.بي الخاصة بزائري مركز فيينا الدولي بما فيها بيانات خلال اجتماعي مجلس المحافظين والمؤتمر العام في أيلول 2013".
 
قطر : 15 سنة سجن للشاعر "ابن الذيب"
 
الدوحة – وكالات:
أصدرت محكمة التمييز القطرية يوم أمس، حكماً نهائياً لا يمكن نقضه بالسجن 15 سنة على الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب، بتهمة التحريض على نظام الحكم في قصيدة، حسبما أفاد محاميه محمد نجيب النعيمي. وبذلك تكون المحكمة قد أيدت حكماً مماثلاً أصدرته محكمة الاستئناف في شباط الماضي بحق ابن الذيب. وكان العجمي قد ألّف قصيدة حملت اسم "قصيدة الياسمين" عقب اندلاع الثورة التونسية والإطاحة بالرئيس الهارب زين العابدين بن علي وما تبعها من تشكيل حكومة مؤقتة بزعامة حزب النهضة.
 
 
*********
أوباما يتصل بهولاند لاحتواء فضيحة التجسس

 
واشنطن – وكالات:
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما أجرى اتصالات هاتفية بنظيره الفرنسي، فرانسوا هولاند، بعد استدعاء باريس للسفير الأمريكي لديها وسؤاله عن تقارير صحفية تشير إلى قيام جهاز الأمن القومي الأمريكي باعتراض ملايين الاتصالات الهاتفية في فرنسا والتجسس عليها. وقال البيت الأبيض إن أوباما ناقش مع هولاند: "المعلومات التي جرى الكشف عنها مؤخرا عبر الإعلام، والتي أضر بعضها بعملنا، في حين أثار بعضها الآخر تساؤلات مشروعة لدى أصدقائنا وحلفائنا". وأضاف البيان أن أوباما: "أوضح أن الولايات المتحدة بدأت تراجع أساليب جمع المعلومات بحيث يصار إلى الاستجابة للمخاوف الأمنية المشروعة للمواطنين والحلفاء". أما في باريس، فقد ذكر بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية أن هولاند: "عبر عن اعتراضه الشديد على تلك الممارسات" المتعلقة بالتجسس على المكالمات الهاتفية، معتبرا أن هذه الإجراءات" غير مقبولة بين الحلفاء". وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قد قال، إن سفير الولايات المتحدة الأمريكية التقى وزير الخارجية الفرنسي، حول موضوع قيام وكالة الأمن القومي الأمريكي بالتنصت على مكالمات داخل فرنسا.
 
 
**********
مصر.. الحكومة تعد مشروع قانون مكافحة الإرهاب
 
القاهرة – وكالات:
بدأت الحكومة المصرية بإعداد مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب، في الوقت الذي قرر مجلس الدفاع الوطني المصري تأجيل إقرار مشروع قانون تنظيم التظاهر.
وأوضح وزير العدل المصري عادل عبد الحميد أن الحكومة شرعت في إعداد مسودة قانون جديد حول الإرهاب يقضي بإنزال عقوبة الإعدام بحق كل من يرتكب أفعالاً تؤدي إلى سقوط ضحايا، موضحاً أن مشروع القانون يعتبر أن الإرهاب هو كل استخدام للقوة يلجأ إليه الجاني لتنفيذ مشروع إجرامي فردي أو جماعي بهدف الإخلال بالنظام العام.
في سياق آخر قرر مجلس الدفاع الوطني برئاسة الرئيس المؤقت عدلي منصور تأجيل إقرار مشروع قانون تنظيم التظاهر، وطرحه لحوار مجتمعي لمدة أسبوع تتلقى خلاله الحكومة مقترحات المواطنين أو المؤسسات المعنية بالمشروع.
 ويأتي ذلك استجابة الى مطلب المجتمع المدني المصري.
 
 
********
 
 
المعارضة التونسية تدعو لتظاهرات حاشدة اليوم

 
تونس – وكالات:
دعت جبهة الإنقاذ الوطني التي تضم أطياف المعارضة في تونس أنصارها إلى الالتحاق بالوقفة الاحتجاجية المقررة اليوم، بمناسبة مرور عام على انتهاء "الشرعية الانتخابية". وقالت الجبهة في بيان صدر يوم أمس الاول، إنها تدعو الجموع إلى التعبئة الجماهيرية لتأكيد رفضهم استمرار الأزمة على حسابهم والتسريع في تنفيذ مبادرة الرباعي لتسوية الأزمة السياسية. وطالبت الجبهة باستقالة الحكومة وتعيين حكومة كفاءات وطنية مستقلة لإنقاذ البلاد وتوفير المناخ المناسب لتنظيم انتخابات حرة وديمقراطية وشفافة. وتتهم جبهة "الإنقاذ" حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم "بإطالة المحادثات والمماطلة" بهدف تعطيل الحوار الوطني وإحكام السيطرة على مفاصل الدولة وتزوير الانتخابات. وحددت الجبهة تاريخ 23 تشرين الاول، لتنظيم الوقفة الاحتجاجية بشارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة بالتزامن مع الوقفة الاحتجاجية الدورية أمام مبنى وزارة الداخلية والتي تطالب بكشف حقيقة الاغتيالات السياسية. كما يتزامن التاريخ مع مرور عامين على انتخاب المجلس الوطني التأسيسي الذي تم تكليفه بصياغة دستور جديد للبلاد في مدة عام واحد.
 
 
 
*******
 
تقرير...

بمناسبة يوم التغذية العالمي واليوم العالمي للقضاء على الفقر
الجوع وسوء التغذية في تزايد
 
رشيد غويلب
عرضت منظمة (مساعدة جائعي العالم) الالمانية، ومعهد بحوث السياسات الغذائية في واشنطن  في الرابع عشر من تشرين الاول الجاري، عرضتا، في العاصمة الالمانية برلين، تقرير الجوع لعام 2013. وتشير الوثيقة الى تراجع عدد الجائعين في العالم في الثلاثين سنة الاخيرة، وعلى الرغم من ذلك فان كل واحد من ثمانية افراد يعاني من سوء التغذية.

وأوضحت بيربل ديكمان رئيسة "منظمة مساعدة جائعي العالم"، ان هناك 842 مليون جائع في العالم، وان هذه الفضيحة نتجت عن التوزيع السيئ للغذاء: "هذه فضيحة لان العالم يحتوى على كميات كافية من الاغذية، ولكن ليس هناك نجاح في عدالة التوزيع". وحملت ديكمان البلدان الصناعية مسؤولية الواقع القائم: دعم الصناعة الزراعية، والرسوم المنخفضة على الاستيراد، والنقص في محاولة احتواء التغييرات المناخية، تؤدي الى ازدياد الوضع سوءا في البلدان الفقيرة. وبشأن سياسات اللجوء الأوروبية، اكدت ديكمان وجود 20 مليون انسان في العالم  هاربين من الحروب، اضافة الى 100 مليون يهربون من الجوع والكوارث الطبيعية، ولهذا فان وصول 37 الف لاجئ الى اوروبا، يمثل رقما صغيرا.
والسؤال المركزي، الذي يطرحه التقرير، يتمثل في الكيفية التي تؤدي الى تقوية مكافحة الدول والمجتمعات للجوع. وهذه المرة الاولى التي يحتل فيها هذا السؤال في الوثيقة موقعا مركزيا، على الرغم من عدم الوضوح في الكيفية التي يمكن ان يتعامل بها الناس مع الجوع والأزمات الغذائية. وعلى سبيل المثال يمكن لادارة ناجحة وبنى تحتية قوية في اعقاب الكوارث الطبيعية ان تقلل من تأثيراتها، من خلال سرعة وصول المساعدات، ورفع معدل فائدتها في المناطق المنكوبة. ويرى واضعو التقرير ضرورة ان تحتل قضية تعزيز المقاومة موقعا مركزيا في الجهود المبذولة لمكافحة الجوع. ويجب ان يكون هناك تكامل افضل بين المساعدات الانسانية وسياسات التنمية.
وتعزو ديكمان انخفاض معدلات الجوع في السنين الاخيرة الى تعزيز مكافحة الجوع. ومقارنة بعام 1990، حقق 23 بلدا تقدما واضحا في مكافحة الجوع، اذ وصل انخفاض معدلات الجوع في هذه البلدان الى 50 في المئة، او اكثر بقليل. وتضم هذه المجموعة بلدان امريكا اللاتينية، تايلند، وفيتنام. وما زال الوضع حرجا في بعض بلدان جنوب آسيا، وبعض البلدان الافريقية. واسوأ المعدلات نجدها في بروندي، اريتريا، والكاميرون، وبهذا الخصوص تقول ديكمان: "ان من يحصل على اقل من دولارين في اليوم، ليس بإمكانه معالجة اية حالة مرض في العائلة، وليس بمقدوره تحمل فقدان محاصيل الموسم. والناس لا يملكون الموارد اللازمة لمواجهة تحديات جديدة".
وهناك ملاحظات على المعطيات المستخدمة في اعداد التقرير، لانها تعود الى سنوات سابقة، وتقول كونستانسه باولي احد واضعي التقرير "هناك دائما عودة للسنوات القريبة الفائتة". ان المعطيات المستخدمة في اعداد تقرير 2013 تعود لسنوات 2008 - 2012. وكذلك تتمنى "منظمة مساعدة جائعي العالم" معطيات حديثة لبعض البلدان. وهناك بلدان لا تتوفر اصلا معطيات بشأنها. ويستند واضعو التقرير على احصائيات المنظمة العالمية للطفولة "اليونيسيف"، منظمة الامم المتحدة للزراعة والتغذية "الفاو"، ومنظمة الصحة العالمية، وتلعب ثلاثة مؤشرات دورا حاسما في اعداد التقرير وهي: نسبة نقص التغذية الى عدد السكان، سوء تغذية الاطفال، اي نسبة الاطفال دون سن الخامسة، الذين يعانون نقصا في الوزن، ونسبة الوفيات بينهم. وبمناسبة يوم التغذية العالمي، واليوم العالمي لمكافحة الفقر، اللذين مرا في 16 و17 تشرين الاول الحالي على التوالي صرحت الرئيسة المناوبة لحزب اليسار الالماني كاتبا كيبنغ لوسائل الاعلام:" في كل ثلاث ثوان يموت انسان بسبب الجوع وسوء التغذية. ويعاني 870 مليون انسان من الجوع. مقابل فقدان، او اتلاف 1.3 مليار طن من الاغذية سنويا. وهذا يعادل ثلث انتاج الاغذية في العالم. ويكفي 0.24 في المئة فقط، من الناتج الاجمالي العالمي للبلدان الغنية لاستئصال الجوع.
وتقدم المانيا، باعتبارها البلد الأغنى في أوربا 0.4 في المئة فقط من انتاجها الاجمالي المحلي لمساعدات التنمية. وتنوي المانيا، حتى عام 2015، زيادة حصتها الى 0.7 في المئة. واذا ما أقدمت الحكومة الألمانية وحكومات البلدان الغنية على ذلك، لأمكنت مواجهة اسوأ مخلفات الجوع، الفقر، والفاقة. وإذا ما أعيدت لسكان البلدان الفقيرة حقوقهم واستقلالية سياسة التغذية فيها، بدلا من استغلالها وفرض الاملاءات عليها، لاستطاعت هذه البلدان تطوير اقتصادها المستدام، والتمتع بحياة صحية، وسوف لا يحتاج المهاجرات والمهاجرون إلى المخاطرة بحياتهم سواء في البحر الأبيض المتوسط، أو في أي مكان آخر".
 
 
 
**********
ص5

من الاوتجي الى اللوندري
تغيرت العناوين والمعاناة واحدة
 
عامر عبود الشيخ علي
تعتبر مهنة كي الملابس من المهن التراثية القديمة ، وكان يطلق على الشخص الذي يقوم بكي الملابس في محله بالاوتجي. وقد تطورت المهنة بمرور الزمن واصبح محل الاوتجي يسمى بالمكوى واللوندري، بعد ان كان المحل في السابق يقتصر على المكواة اليدوية ومنضدة صغيرة حيث يوضع الفحم داخل المكواة لتسخينها لغرض كي الملابس.
 
اما الغسل فكان صاحب المكوى يتفق مع بعض العوائل على غسل الملابس وتنظيفها مقابل مبلغ بسيط من المال. وتنظف الملابس عادة بالماء ومسحوق التايد اما البقع الدهنية فكانت تلك العوائل تستخدم مادة البنزين لازالتها.
في الوقت الحاضر وبفعل حركة الحياة وتطورها تطورت تلك المهنة واصبحت المحلات كبيرة ومجهزة بمكائن حديثة للكي والغسل. وايضا تنوعت مساحيق التنظيف والمواد المستخدمة، في حين لم تعد تلك المحلات تغسل الملابس فقط كما في السابق، بل وتغسل السجاد واطقم القنفات ايضا.
وعلى الرغم من دخول (اللوندريات) وانتشارها، الا ان مهنة الاوتجي تبقى ذات اسم وتأريخ يعني للكثير من العوائل ذكريات باقية حتى الآن . وكان لـ"طريق الشعب" هذا الحوار مع عدد من اصحاب محال كي الملابس.
حيدر (ابو علي) صاحب مكوى في منطقة البلديات قال "مهنتنا كغيرها من المهن لا تخلو من المشاكل والمتاعب، اذ نعاني كثيرا من انقطاع التيار الكهربائي الذي نعتمد عليه في عملنا وكذلك ضعف الفولتية وعدم قدرتها على تشغيل الاجهزة التي نعمل عليها، اضافة الى استخدامنا الغاز بدلا من النفط في اجهزة تسخين الماء والتي تكون اسعارها مرتفعة، كل ذلك يجعل اسعار الكوي مرتفعة ويضاف الى ذلك اسعار حمالات الملابس والاكياس التي تغلف بها.  
واضاف قائلا: في بعض الاحيان تحدث حالات تسبب لنا الحرج مع زبائننا عندما تبدل الملابس بين زبون واخر وفي تلك الحالة، ننتظر ارجاع الملابس او نضطر لتعويض الزبون بمبلغ من المال او شراء قطعة ملابس جديدة له، وكذلك في حالة التلف للملابس او الستائر او السجاد فاننا ملزمون بتعويض الزبون.
 اما حسين وهو صاحب محل كي الملابس الجديدة التي يستلمها من معامل الخياطة فيقول "نحن نعمل على كوي الملابس الجاهزة التي نستلمها من معامل الخياطة، وتسمى محلاتنا (بالنورفا) نسبة الى اسم الجهاز الذي نستخدمه، وقد كان عملنا في السابق جيدا ومستمراً اما الان فقد قل العمل، والكثير من المحلات اغلقت بسبب استيراد الملابس الجاهزة من دول الجوار والصين مما ادى الى توقف معامل الخياطة والتي نعتمد عليها في عملنا، وبما ان عملنا مرتبط بمعامل الخياطة فأننا نطالب الحكومة بايقاف استيراد الملابس ودعم صناعتنا المحلية لان اغلب المهن والمعامل مرتبطة مع بعضها. واشار سلام (ابو احمد) عامل مكوى في منطقة بغداد الجديدة الى ان "اهم معوقات عملنا هو الكهرباء اذ اننا نعتمد كليا عليها، وكذلك شحة الوقود الذي نستخدمه في تشغيل اللوندري والمراجل البخارية والمجففات. وعملنا ليس كالسابق حيث كنا نعتمد على غسل وكوي الشراشف والبطانيات للفنادق، وبسبب الظروف الامنية السيئة اغلقت اغلب الفنادق ابوابها ، بعد ان كنا نعتمد عليها في عملنا اليومي، لذلك اتجهنا الى الاعتماد على كوي ملابس البالات رغم قلتها لتمشية امورنا، كما ان عملنا يتحسن في مواسم الاعياد وفي بداية فصل الشتاء. اصحاب (اللوندريات) طالبوا الحكومة بتحسين التيار الكهربائي بصورة دائمة وتخفيض اسعار الوقود (النفط) الذي يعتمدون عليه في عملهم، ودعم الصناعات المحلية بما فيها معامل الخياطة، وكذلك شمولهم بالضمان الاجتماعي وتخصيص رواتب للعاملين في تلك المحلات في حال توقف العمل او عند تعرض العاملين الى حوادث خلال العمل.  
 
 
اكول...
 
6 ملايين فقير في بلد النفط
 
مع تزايد حاجة الاسواق العالمية للنفط، ارتفعت اسعاره في السنين الماضية بشكل غير مسبوق، ليتجاوز سعر البرميل الواحد منه المائة دولار. ونظراً لكون اقتصاد العراق ما زال احادي الجانب، فقد اعتمدت موازنته السنوية على ايرادات النفط بالدرجة الاساس. وقد وصفت هذه الموازنة تارة بالضخمة وتارة بالانفجارية وتارة بالهائلة وذلك بسبب ما تنفق من مبالغ وارقام خيالية توازي موازنات عدة دول عربية مجتمعة.
لذلك فان التقرير الاخير لبعثة يونامي التابعة للامم المتحدة الذي اشار الى ان هناك حوالي  ستة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، امر يثير الاستغراب في دولة تصدر ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا. فهذا يعني ان خمس سكان العراق يعيشون تحت مستوى خط الفقر على اعتبار ان تعداد سكان البلد هو ثلاثين مليون نسمة.
ان مثل هذه النسبة العالية من الفقراء في دولة تمتلك امكانيات اقتصادية كبيرة تضع اكثر من علامة استفهام حول الاداء الحكومي واسلوب ادارة الثروة وتوزيعها بين ابناء الشعب.
لقد اعلن سابقاً ان وزارة التخطيط وبمشاركة الاطراف ذات العلاقة بادرت الى  وضع استراتيجية للتخفيف من الفقر، بغية تحسين الواقع المعيشي للمواطنين من خلال تأمين حصول الفقراء على مدخولات اعلى وتحسين المستوى الصحي والتعليمي لهم وتوفير بيئة سكن مناسبة وتوفير الحماية الاجتماعية لهم. لكن تقرير بعثة يونامي يدل على ان نسب الانجاز في تنفيذ هذه الاستراتيجية تساوي الصفر.
ان الوضع المأساوي التي تعيشه تلك النسبة الكبيرة من الفقراء من ابناء المجتمع العراقي بحاجة الى معالجات جذرية شاملة، اولها تصحيح الاجراءات الاقتصادية التي اثبتت عدم جديتها، و بناء رأي عام قوي في رفضه للفساد والمفسدين ووضعهم تحت طائلة القانون لانهم سبب اساس في ازدياد نسبة الفقراء. مع التركيز على المتنفذين منهم، الذين يختبئون وراء الستائر الفئوية الضيقة. كذلك العمل على وضع قاعدة بيانات دقيقة تخص الشرائح الفقيرة بعيداً عن التزوير والاهمال وانشاء المشاريع التي من شأنها تأمين فرص العمل والنهوض بواقع الفقراء ومد يد العون لهم ومنحهم حق العيش بكرامة في بلد الثروات كما ضمن لهم الدستور ذلك.
 
احمد عبد صبري
 
 
أهالي بعقوبة : تقلص حجم الرغيف وارتفع سعره!
 
متابعة - طريق الشعب:
تفاجأ اهالي مدينة بعقوبة التابعة الى محافظة ديالى من ارتفاع اسعار الخبز والصمون وتقلص حجمهما  وتغير لونهما وطعمهما مقارنة بما كان عليه سابقا، وهم يعزون سبب ذلك الى جشع اصحاب الافران والمخابز بسبب ضعف الرقابة والمحاسبة من قبل الجهات الحكومية عليهم. من جهة أخرى شكا كثيرون من رداءة الطحين الذي يوزع ضمن مفردات البطاقة التموينية، ما يدفع الناس الى بيع طحين الحصة بثمن بخس الى اصحاب المخابز وافران الصمون لشراء طحين افضل منه، وهؤلاء يقومون بخلطه مع طحين آخر وخبزه لبيعه على المواطنين بسعر اعلى من السابق. في حين برر أصحاب المخابز والافران الارتفاع الملحوظ في اسعار الخبز الى ارتفاع سعر كيس الطحين الذي يصل حوالي 29 الف دينار،  ولهذا اصبح وزن الرغيف 100 غرام بعد ان كان 120 غراما ، بالاضافة الى ارتفاع اسعار الوقود، حيث ان كمية الوقود المخصصة لاصحاب الافران هي 2000 لتر من النفط ، وهذه الكمية لم تعد كافية، ما يدفع بالكثيرين الى رفع الأسعار او التلاعب بوزن الخبز والصمون.
عليه يطالب المواطنون في بعقوبة الجهات الحكومية بمراقبة اصحاب الافران والمخابز ومحاسبتهم مع ضرورة تحديد أوزان واسعار الخبز المعد في المخابز الاهلية . .
 
 
همسة...
الأولويات .. الأولويات!
 
اعلنت قيادة الدفاع الجوي استلام منظومة صواريخ حديثة ومتطورة تدخل الى الخدمة لاول مرة. وقالت قيادة الدفاع الجوي في بيان لها انها احتفلت بحضور رئيس لجنة الامن والدفاع حسن السنيد ورئيس اركان الجيش ومعاون رئيس اركان الجيش للعمليات وقائد الدفاع الجوي باستلام هذه المنظومة التي تدخل الى الخدمة لاول مرة. واوضحت القيادة ان المنظومة من شأنها تعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة أي اعتداء او خرق خارجي. وكانت صحيفة امريكية مختصة بالصناعات العسكرية قد اكدت في مطلع شهر آب الماضي ان العراق يسعى لتطوير منظومة دفاعه الجوي بكلفة تقارب مليارين ونصف المليار دولار.  يا سادة يا كرام كنا نأمل ان تحتفلوا باستلام اجهزة متطورة جداً تدخل الى الخدمة لاول مرة تكشف السيارات المفخخة والعبوات الناسفة واللاصقة وكل انواع المتفجرات التي جعلت دماء العراقيين تسيل في الشوارع ليلاً ونهاراً واجسادهم تتمزق ارباً ارباً في المساجد والحسينيات والملاعب الشعبية والمقاهي واماكن العمل والاسواق. يا سادة يا كرام لم يحدث منذ سقوط النظام الدكتاتوري أي اعتداء او خرق خارجي بل ان جميع الخروقات الامنية الخطيرة كانت من الداخل فكان من الضروري والضروري جداً ان تسيطروا على الخروقات الامنية الداخلية قبل التفكير بمواجهة أي اعتداء او خرق خارجي محتمل لم يحصل حتى هذه اللحظة. يا سادة يا كرام في منتصف عام 2012 تمكنت شركة (ثرو فيجن) البريطانية من تطوير كاميرا يمكنها كشف الاسلحة والمتفجرات المختصة تحت الملابس من مسافة تصل الى 25 متراً وتستخدم الكاميرا (تي 500) الاشعة الكهرومغناطيسية للتعرف على الاشياء المخفية وتتمتع بقدرة كبيرة على التبكير في الكشف عن الاشياء المخفية وتعمل بفاعلية حتى اذا كان الناس يتحركون. فهل ان بلدنا الحبيب بحاجة الى منظومة صواريخ ام بحاجة الى مثل هذه الكاميرا وغيرها من عشرات الاجهزة المتطورة جداً التي تكشف المتفجرات بل وتكشف حتى باطن الارض. يا سادة يا كرام خصصوا الاموال لشراء اجهزة متطورة توقف نزيف الدم المستمر لشعبنا المظلوم قبل ان تخصصوها لاي شيء آخر، وهذا ما يأمله منكم شعبنا المظلوم.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
حشرة دوباس النخيل من جديد
 
 
ظهرت حشرة دوباس النخيل بكثافة بعد انخفاض درجات الحرارة واعتدال الجو وبداية فصل الخريف وتحولت اليرقات الى حشرات كاملة بدات بثقب ونخر السعف بما فيه الخوص والجريد وسال نسغ الحياة على عذوق التمر واختلطت الحشرات مع الدبس والتمر وهذا العصير اخذ يتساقط على بقية اشجار الفاكهة في البساتين المحيطة بمركز محافظة كربلاء وكذلك ناحية الحسينية وقضاء الهندية .
وهذا الحال يتطلب مكافحة هذه  الحشرة الضارة، قبل ان تضع بيوضها مرة ثانية لتفقس في بداية فصل الربيع القادم لتعود وتنتشر من جديد . خاصة وما تحمله من مضار كبيرة لاشجار النخيل.
اصحاب البساتين في محافظة كربلاء يناشدون دوائر وناظريات الزراعة المختصة للقيام بواجباتها لابادة هذه الحشرة الفتاكة .
 
عن اهالي ناحية الحسينية عبد الواحد الورد
 
 
حدادون يتحولون إلى عمال  جوالين في الشوارع !
 
متابعة - طريق الشعب:
دفع الكساد في السوق وتدني القدرة الشرائية للمواطنين الى اندثار العديد من المهن القديمة والحرف اليدوية،  وارتفاع معدلات البطالة، منها مهنة الحدادة ، فالعديد ممن يمارسون هذه المهنة لجأوا الى استبدال محل الحدادة بعربات «الستوتة» الصغيرة التي تحمل عُدة اللحام والعدة الخاصة بتصليحات الابواب والشبابيك الحديدية وغيرها، وهم يجوبون الشوارع والأزقة والأحياء السكنية بحثا عمن يرغب في تصليح باب أو شباك أو أي شيء أخر مصنوع من الحديد مقابل ثمن، كي يؤمنوا مورداً معيشياً لعوائلهم. 
لعل السبب في ذلك يرجع الى ارتفاع بدلات ايجار المحال الصناعية، ما يحول دون مقدرتهم على دفع الايجارات المترتبة عليهم، وأخيرا يضطره الامر الى ترك المحل واستبداله بالعربة،  اما السبب الآخر هو ان الاسواق المحلية تعج بمختلف البضائع المستوردة والرخيصة الثمن ومن المناشئ المتعددة، فتشتري العوائل الاثاث الجديد بدل اصلاح القديم الذي سيكلفها مبالغ اكبر قياسا بسعر الجديد المعروض في الاسواق رغم رداءة صناعته.  
 
 
هل سيكون الشتاء القادم أسوأ حالا من الماضي ؟
 
العمارة – سلام عبد الكريم
يعاني أهالي منطقة المحمودية في مركز مدينة العمارة من سوء الخدمات الاساسية المقدمة اليهم ، فالمنطقة في حالة يرثى لها، بالرغم من قيام دائرة البلدية بتنفيذ اعمال تحديث لشبكات الصرف الصحي التي أصبحت نقمة على الأهالي بسبب التلكؤ والتأخير في اعمال التبليط وإنشاء الأرصفة، كما تنتشر أكوام النفايات في كافة أرجاء المنطقة التي تكثر فيها البسطات والأسواق الشعبية العشوائية، وصعوبة وصول سيارات البلدية بسبب قطع الشوارع والأفرع بالكتل الكونكريتية من قبل الأجهزة الأمنية، مما يؤدي إلى عرقلة السير مع بدء العام الدراسي الجديد وخاصة الأطفال حين يذهبون إلى مدارسهم. هذه معاناة اهالي منطقة المحمودية في فصل الصيف، فكيف سيكون حالهم في فصل الشتاء وتساقط الإمطار الغزيرة؟
أهالي منطقة المحمودية يطالبون الجهات المعنية بمتابعة ومحاسبة المقصرين والتحرك السريع لانقاذهم من معاناة الشتاء القادم الذي يعد الأقسى منذ 100 عام حسب ما صرحت به وكالات الأنواء الجوية.
 
عين على مدينة الكوت...
 
منتزهات مهملة
 
بادرت بلدية الكوت مشكورة الى انشاء عدد من المتنزهات في مختلف محلات الكوت  السكنية، وقد لاقت رضا وارتياح المواطنين كونها  تعد المتنفس الوحيد للعوائل وأطفالهم، نظرا لقلة الاماكن الترفيهية وغياب النوادي الاجتماعية والرياضية في المدينة،  لكن ما يؤخذ على هذه البادرة هو إهمالها بعد فترة من الزمن، حيث تجد ان المتنزهات قد تيبست مزروعاتها وتهالكت ألعابها، الامر الذي يتطلب من المجلس البلدي في مدينة الكوت ايلاء اهتمام جدي بالمتنزهات وذلك بتنسيب عمال وفلاحين لغرض ادامتها وصيانتها بشكل دوري ومستمر لتضفي على المنطقة جمالية اكثر وتنقي الاجواء، وهذه المنتزهات المهملة موجودة  في محلات (الداموك- الفلاحية- العزة الجديدة- حي الجهاد- زين القوس).
 
• منعطف خطير
 
أنشئت الطرق كي تخدم المواطنين في المناطق المختلفة البعيدة منها والنائية وتسهيل مهمة نقلهم والتواصل  فيما بينهم ، عبر ربط المناطق بمنظومة طرق محددة ، الا ان بعض الطرق كانت عبارة عن مناطق مميتة وخطرة تحصد حياة السواق والركاب سواء، ومنها المنعطف الحاد  الواقع بعد قرية الذهب الأبيض وعلى  طريق كوت- بغداد، فقد أصبحت الحوادث المرورية التي تقع بسببه يومية، وهذا يتطلب من مديرية المرور في محافظة واسط، وضع الدلالات والاشارات المرورية الفسفورية كي تنبه السائق خاصة في اوقات الليل الى وجود منعطف حاد بغية تقليل سرعته، لتفادي وقوع الحوادث المؤسفة. 
 
• أمنيات الأهالي
 
اهالي الكوت يتطلعون من مجلس محافظة واسط الايعاز الى اعادة العمل بالنقل العام من خلال تسيير حافلات نقل الركاب في المدينة وباسعار رمزية، بعد أن شهدت المحلات السكنية توسعاً ملحوظاً في رقعتها الجغرافية وعدد ساكنيها، لكي يتخلصوا من جشع بعض السواق ممن يفرضون اجوراً عالية، لاسيما وان مواطني مدينة الكوت غالبيتهم من ذوي الدخل المحدود والبسطاء والعاطلين. ويقترحون على مجلس المحافظة مناقشة مشروع انشاء قطار يدور حول المدينة ويمر بمعظم محلاتها يبدأ من المفتاح شمالاً وينتهي بالميناء. وذلك لاهمية المشروع الحيوي في المدينة ومن عدة أوجه أولها لتخفيف  بعض من معاناة الأهالي جراء الأجور العالية، والآخر لمواكبة التطور وحملة الاعمار التي تشهدها مناطق المحافظة كافة. 
 
• شكر وتقدير الى محافظة واسط
 
في الوقت الذي يتقدم فيه أهالي الكوت بالشكر والتقدير على مبادرة مجلس المحافظة بفتح ساحة الطيران المجاورة لبناية المحافظة  وتحويلها الى مرأب لوقوف السيارات وبدون استحصال أجرة الوقوف، كذلك افتتاح عمارة لوقوف السيارات في مركز المدينة ومجانا ايضاً.  وهاتان المبادرتان تعدان خطوتين ايجابيتين نحو تقديم الخدمات لمواطني المدينة، وقد لاقت المبادرة ارتياح الاهالي وشكرهم.  كما يناشدون مجلس المحافظة تكثيف الرقابة الميدانية على ساحات وقوف السيارات الاهلية، وضرورة تحديد أسعار وقوف السيارات فيها.
 
محمد موزان الجعيفري
 
 
مواساة...
 
� بمزيد من الحزن والاسى تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الفقيد الاستاذ علي احمد محسن  والفقيد من كوادر الحزب القدامى وقدم الكثير من اجل سياسة الحزب والعمل المهني في ستينات القرن الماضي، الرحمة والذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
� تعزي محلية الرصافة الاولى اساسية العبلي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حاتم كريم عباس لوفاة ابن خالته رياض عبدالوهاب الخزرجي.. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
� تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الفنان البروفيسور حميد الصفار الذي لم يفارقه عوده الى اخر ايامه ، بعد معاناة ليست بالقصيرة مع المرض،في يوم الأحد المصادف 29-9-2013 ، فالفقيد من العناصر الوطنية المحبة للسلام ،وتعزي اهله وكل معارفه ونتمنى لهم الصبر والسلوان والذكر الطيب للفقيد.
� وتنعى الرفيق حافظ النجار الذي وافته المنية يوم الثلاثاء المصادف1-10-2013 وكان الفقيد من العناصر النشطة الفاعلة في الحركة الوطنية التي ناضلت من اجل تحقيق اهداف الجماهير ،الذكر الطيب للفقيد ولاهله ومحبيه الصبر والسلوان.
� كما تنعى الفقيد عطشان بخاخ السبتي الذي فارقنا يوم الخميس 3-10-2013 اثر معاناة مع المرض. الفقيد كان من العناصر الوطنية التقدمية التي ساندت ودعمت نضالنا من اجل قضايانا الوطنية، الذكر الطيب له، ولعائلته ومعارفه الصبر والسلوان.
� تعزي محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق غني جاسم الحداد (أبو أسامة) لاستشهاد ابن شقيقه الشاب مؤمل خالد جاسم الحداد في حادث تفجير بغداد الجديدة الأرهابي. الذكر الطيب للشهيد والصبر والسلوان لعائلته.
 
 
*******************
ص6

النمرود
 
صدرت الطبعة الثانية من رواية "النمرود" للكاتب أحمد صلاح سابق، عن دار "كيان للنشر والتوزيع" في القاهرة في 520 صفحة من القطع المتوسط، صمم غلافها الفنان أحمد مراد.
وقالت نيفين التهامي، المسؤولة الإعلامية بدار كيان، إن الرواية ستنافس على جائزة البوكر 2014 ، لافتة إلى أنها تسلط الضوء على صعود عائلة "الجارحي"، التي اشتهرت بأنشطتها الإجرامية في ربوع مصر بلا رادع، مضيفة أن الرواية ترصد رحلة شاب من شباب العائلة، نشأ في ظروف ظلاميةٍ، وبيئية خشنة، وتبدو الخيارات أمامه مباشرة، والهدف معروفاً ويشق سبيله إليه بنوعٍ من الأنتروبولوجية الشرسة.
 
........................
رشدي العامل*
 
ألفريد سمعان
خاطبني بالعبارات التالية عندما اهدى لي ديوانه "هجرة الالوان": " الى اخي ألفريد ذكرى ايام لن تعود وسنوات مجيدة رائعة.. مع عميق الحب".
اجل ايها الحبيب الراحل كانت الايام رائعة.. لقاءات في غرف ضيقة وتبادل المعلومات في الشوارع المغلقة عبر رقابة صارمة وظروف صعبة بخوف مشورع من الآذان التي كانت تحاول ان تستمع لما نقول والعيون المترقبة من قبل البوليس الذين كانوا يبحثون عن انتكاسة للرواد.. لكي يخلو لهم الجو. اجل كانت اياماً صعبة فيها خوف وجوع وحرمان وحنين الى الفجر وتذكر رفاق رحلوا او على عتبة الانتظار. كنا نتبادل احلامنا ونعتقد اننا قادرون على دحر الظلمة والقسوة والاضطهاد، كنا نحلم بفضاءات من الفرح بحدائق تتخاصم فيها الورود والنسمات لاسعاد الطفولة وحماية الوطن وفرش سماء الكادحين بالنجوم ووضع اقلام نبيلة بيد المبدعين. ونلوح للسائرين بمستقبل وضاء وغد سعيد. لم يغرب عن بالي ولم تغادرني ابتسامته الشقية واصراره على ان يبتسم العالم كله مهما تكن ضراوة السياط وتعسف الظلمات وكثافة الاحزان وقسوة الحياة.
كان رشدي باقة امنيات عذبة، يتحدى وهو الرقيق، ويتفاءل وهو المتخم بالجراح، يرسم خطوط التاريخ بكلمات مرهفة شفافة واسلوب متميز مصر لا تستعصي ملامحها على احد ولا تحتاج الى شراح. يهيم في المواني ويعشق حاناتها الصاخبة ويعاود الرحيل الى جزر خضراء بعيدة يتخيلها على اشرعة متعبة وهو ينشد:
اتمشى في الليل وحيداً
اذرع صمت الشارع
ارنو للمصباح
واذكر وجه الطفل الراقد
بين النوم وبين الذكرى
 
تقول ذاكرتي التقينا اكثر من مرة وفي اكثر من موقع وجمعتنا اوقات شتى. كنا رفاقاً في خلية حزبية واحدة بعد انتصار ثورة 14 تموز وقبلها. كان بيننا ارتباط حزبي تحت سياط النظام الملكي، وكان معنا بعد الانتصار هاشم الطعان ونور الدين فارس ورشيد ياسين وعبد الوهاب البياتي وزهير القيسي، وآخرون يقودنا
البطل (أبو سعيد) الذي كان يؤسرنا بحديثه الهادئ الكلي وتوجيهاته الذكية ويؤكد على الالتزام بالمبادئ والحرص على التنظيم وتقديم المقترحات ووجهات النظر بموضوعية عالية وكان يعلم انه يقود أدباء ومبدعين.. ولا بد من التعامل معهم بشكل يختلف عما يجري في أوساط  أخرى.. وهو يدرك ان العملية الثورية تتطلب وعياً عميقاً واستيعاباً لمفردات النظرية الماركسية والاستعداد للتضحية والإشادة بالتقاليد الثورية العالمية والمحلية والضحايا الدين سقطوا دفاعاً عن شرف القضية بعزيمة صلبة وتفانٍ متوهج وبلا هوادة والتقينا ايضاً عندما أسسنا أسرة الفن الواقعي وكان من أعضائها مرتضى الشيخ حسين، موسى النقدي ، احمد الصفار، رشدي ، ألفريد، احترماً لشبابنا الذي لم يكن يؤهلنا للأنظمام الى جماعة الثقافة الشهيد/ صفاء الحافظ وصلاح خالص ،وعبد الملك نوري، وغائب طعمة، وإبراهيم اليتيم، وخالد السلام ،والبياتي وكان أول إصدار(قصة من الجنوب) لمرتضى والثاني ديوان قسم لألفريد والثالث مجموعة قصصية لأحمد الصفار كتبت في المطبعة وصادرتها التحقيقات الجنائية ولكن الأسرة بقيت تتنفس وتحاول ان تلم حولها الأدباء الشباب.
كان رشدي وطنياً يؤمن بأن الأدب لا بد ان يلعب دوره في تثقيف الجماهير لانه حاديها وتكريس الكلمة الصادقة من اجل القضية الكبرى وهو الانتصار على كل ما يعيق دروب القافلة السائرة الى المستقبل والغد المتألق.. وهو ايضا كان حريصا على البقاء بين الجماهير يأكل من خبزهم اليومي ويتحمل الامهم ويشد على سواعدهم ويضمد جراحهم. ولذلك لم يغادر الوطن. وكنت معه في هذا الرأي ويقول:
اني لأعرف ان شعبي
في خبزه اليومي
يطلق دمعه المر المثابر
ودما مثابر
لكن شعبي لن يهاجر
كان غزير الانتاج..
كان في مصائده يرسم ملامح الاضطهاد السوداء وتعسف الطغاة ويحفر في الجدران بعض ما يحب.. ويذكر العالم بالطفولة ويغن لهم.
اردت ان اذكر للصغار
ان الدم المطفأ
ان الدم البارد قد يدفأ
ان الدم المغتال
فليذكر الرجال والاطفال
سيلهب العروق حتى داخل الاغلال
وهذا ما يؤكده الدم الذي يجري في قصائده الرومانسية المغناه انه يؤكد في كل حرف وكلمة وقوفه مع الشغيلة والوطن بكل ملامحه وفضاءاته واحزانه وانتصاراته.. وانه مع الفكر التقدمي والوهج الانساني. يروي كل ذلك بلغة بسيطة سهلة التركيب بلا رتوش تزخر بالشفافية والنعومة والتعبير الرقيق عن المشاعر بما تحتويه من افراح او اشجان.
كان ينعم برقة الطفولة ويعيش احلامها ويتمنى لو اتيحت له الفرص لكي يكتشف العالم ويجوب كل البحار ويعاني صخب الامواج وعنفوان العواصف وكان ريقا مع المرأة له مواقف ومواقف- وهو يحلم بها ويمنحها ارق المشاعر وقد يختلف معها ولكن يظل يحبها بشغف وهوس. وكأي شاعر حطت على اغصانه اجنحة الحب وتصاعدت رغباته الجياشة العافة. لاسيما وانه التقي باكثر من حبيبة وصديقة في مصر والعراق وهنغاريا وكلية الاداب فقد كان محظوظا.. ويتأمل
لم اعد اعرف السر
هل كنت لي مرة
كيف.. كيف التقيتها
كان دربي بعيدا
ودربك حلو
قصير الخطى.. والتقينا.
في برد الشتاء عبرت معي
كنت معي ترتجفين
كان رشدي شاعرا مرهفا مؤمنا بانتصار قضية الجياع والكادحين.. وكان نسمة رقيقة الهمسات وجذوة ملتهبة. وصخبا ثوريا لاهفا وقد رحل عن الدنيا حزينا لانه كان يحبها بكل تفاصيلها وملامحها.. لقد كان راهب الطفولة والمرأة والليل والوطن.
عفوا رشدي هذا بعض ما نقوله عنك بحب وصدق وحنان.
ـــــــــــــــــ
* القيت في جلسة الاحتفال بذكرى الشاعر الراحل، التي اقامتها " الجمعية العراقية لدعم الثقافة " يوم 10 الشهر الجاري على قاعة الجواهري بمقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في بغداد.
...............................
جواكان مورييتا.. بين بابلو نيرودا وايزابيل الليندي
 
إحسان جواد كاظم
" كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة..." ولدت  مسرحية نيرودا " تألق جواكان مورييتا ومصرعه "، ورواية ايزابيل الليندي " صورة عتيقة ". ليس من علاقة مباشرة بينهما سوى إبداع كاتبيّها وانتمائهما إلى جنسية  بطلنا مورييتا. وفي الوقت الذي كان محور المسرحية يدور حول  تحولات شخصية مورييتا ومصيره فان ذكره جاء عرضا في متن رواية الليندي لتزامن  وقائعها مع  ما حدث له.
اهتمامنا يتركز على تأكيد حقيقة وجود مورييتا وانه لم يكن بطلا أسطوريا من صنع الخيال وبالخصوص لقارئنا العربي.
تطرح ملحمة الشاعر الشيلي بابلو نيرودا في مسرحيته, عملية التحول التي خضعت إليها شخصية مواطنه المسالم, من مهاجر باحث عن الثراء عندما اجتاحت حمى الذهب أطراف الأمريكيتين, كما غيره من بسطاء هذه البلدان الفقيرة بحثا عن مستقبل أفضل في سفوح سييرا نيفادا في كاليفورنيا ثم تحوله إلى رجل عصابة ايجابي وبطل شعبي مدافع عن أبناء جلدته ويثأر لهم ضد عصابات " الكاغول " المدعومة من ملاك مناجم الذهب وأصحاب البنوك, وانخراط مكسيكيين وهنود حمر من سكان البلاد الأصليين من المضطهدين عرقيا إلى حركته التي أرّقت سلطات اليانكي.
يصف بابلو مواطنه مورييتا بالشهم والوفي وصاحب النخوة, وكما وصفه على لسان أحدى شخصيات المسرحية: " مستقيم كما سارية علم ".
لقد نهض البطل التشيلي مورييتا للدفاع عن الضعفاء وللانتقام بعدما قتلت حبيبته وزوجته تيريزا غيلة " تلك التي كانت له شجيرة ورد ونجمة " في هجوم من عصابات الكاغول البيض الذين يرفضون وجود اللاتينوس والنكروز والهنود الحمر في ( بلادهم ).
كما جاء ذكر مورييتا بشكل مختلف في رواية الكاتبة التشيلية الرائعة ايزابيل الليندي "، صورة عتيقة " تعبر عن وجهة نظر سلطات رأس المال التي صنفته كقاطع طريق وعرضت رأس  " خواكين موريتا  " (كما ورد اسمه في الرواية- تلفط ال- J - جيّ الانكليزية خاء بالأسبانية ) في اناء زجاجي تسلية للأمريكيين وعبرة للاتينيين بعد ان ظفرت به " الكلاب السلوقية " في كمين لها وهو يضع وردة على ضريح حبيبته تيريزا.
"وقفت ( الزا- احدى شخصيات رواية الليندي والتي كانت تظن انه حبيبها القديم من بلادها البعيدة ) قبالة الإناء الزجاجي, حيث كان رأس المجرم المزعوم, ونظرت إليه دون تأثر, كما لو أنها تنظر إلى رأس كرنب في قدر حساء, إلى أن تيقنت تماما من انه ليس الرجل الذي بحثت عنه طوال سنوات. "
سرق محبو مورييتا في النهاية رأسه المقطوع والمعروض للفرجة ليدفنوه في قبر حبيبته تيريزا.
كم من بطل في تاريخنا جرى التنكر لبطولته او تشويه مآثره ؟
 كتب نيرودا على لسان بطله:
"لعل حياتي مثل كل حياة عابرة
قد اختلطت بحلم.
سفاكو الدماء قتلوا أوهامي
وبمثابة ميراث أخلف لكم جراحي"
 
...............................
الرقم 1000
 
جاسم خلف فلحي
وجد نفسه في غياهب الأفكار العميقة.. بمديات ذات مجاهل تخلو من نقطة بداية.. ولا تصل لأي طرف ينبئ بنهاية.. وعزاؤه عدم استطاعته لوم نفسه ولا حتى إمكانية تراجعه.. فثمة فضاءات غير مرئية يمكن ولوجها لا بدافع البحث عن حل.. لأن الحل في مثل هذه السياقات يتوارى خلف الغموض نفسه وهنا لابد من السير طالما الطريق سالكة.. وكلما تعمق في سيره ربما يقل خوفه، وحتما يكون للإثارة موقعها في زخم يمتاز توجها وتكون نقطة لابد من الوقوف عندها.. وطريقة رغم مجهولة.. إلا انه واضح المعالم والتوجهات، كان يسير مبتعدا عن أماكن حدثت فيها انفجارات مدوية.. عصفت بكل ما في الأماكن وما يجاورها.. قتلا وتدميرا.. كل شيء حدث بغتة من دون سابق إنذار.. ورأى بأم عينيه الضحايا الذين سقطوا مبعثرين هنا وهناك وبإشكال عديدة وإصابات متنوعة.. هاله المنظر وألمه الفعل وأحزنته الضحايا.. قدم مع الآخرين ما يستطيع في مثل هكذا أمور.. بعدها مضى مبتعدا يخطو بوسط تلك الأشلاء المبعثرة والدماء المنتشرة.. كأنه دخل عمق التاريخ بمعاركه وحروبه التي قرأ عنها وسمع.. فما أن يرى معركة حتى يتجاوز إلى أخرى.. كان يرى الماضي والحاضر بطريق موصول وعلى جانبيه أكوام من الجثث وتلال من الأشلاء في مناظر مختلفة.. الموت له طرقه وأساليبه تمتلئ قسوة ووحشية.. وبدا وكأنه وسط ذلك.. رجل حرب لا يدري كيف انتهت حربه وما آل إليه وضع ميدانه البائس.. ولا يعرف من معه ومن عليه.. كان يسمع همهمات الأرواح الغاضبة وهي تلعن بصعودها أفعال النفوس الشريرة التي انساقت وراء فتن الشيطان وأطاحت بمقومات الإنسان وقد أعماها التكبر وحجمها الجهل.. كان يرى نظرات الضحايا شاردة.. يعرف مصدرها لكنه يجهل مداها، كانت نفسه تواقة لان يتحدث بصوت عال مع أي كان.. حتى مع الطير أو الشجر.. الشمس أو القمر.. فأسماعه بدت خالية الوفاض إلا ما يأتيها من أصوات انفجارات أو اطلاقات.. وما أكثر الصراخات التي تجعله واهما يعيش في ركن مشاعره المظلم.. وآهات أحاسيسه القلقة.. وباتت عليه آثار تعبه من زيف الماضي وانحطاطه وغدر الحاضر آلمه.. وتساءل بصوت مدو: أين تسير الأمور؟ كان عجبا وتساؤلا.. غريبا ومرعبا وهو يدرك العجز التام الذي يعانيه.. لقد خرج من تلك المعارك وتجاوز الحروب.. توغل في الزمن.. أخذ يقارن ويعيد وهو يزيل الدماء التي تلطخ بها.. وأخذ نفسا عميقا.. حاول إغماض عينيه.. عله يسدل الستار على ما كان ويبدأ بما يريد.. جلس تحت ظلال أشجار منزوعة الأوراق.. أدرك معاناتها.. كانت ضمن ما يحدث ولم تسلم من العبث والتقطيع كغيرها من الأشياء في حرب مدفوعة بثنايا النفوس والمبادئ والنيات.. وأعجبه صمت المكان وما فيه.. بعد ان تناغم مع صمت روحه.. وبعد قليل من وقت سمع ضجة ما.. كانت أصواتا من مجموعة شبان.. إنهم ثلاثة.. ظن مع نفسه أنهم يعانون ما يعاني.. لم يفكر بشيء آخر.. واقتربوا منه.. لفت نظره قسوة نظراتهم.. تغير ملامحهم.. وفظاظة كلماتهم:
- ما تفعل هنا؟
- الا ترون.. جالس قرب الشجرة.. ماذا أفعل.. ومن أنتم؟
- من أي منطقة أنت؟
- وما يهم ذلك؟
ومضى الحديث بهذا المنوال.. سؤال يقابله سؤال وجواب يأتيه جواب.. لكن احدهم قال جازما:
- عرفنا عنك ما نريد معرفته.. من خلال كلامك.. أنت عدو.
وبالحال قيدوه بالحبال.. ربطوا عينيه بقطعة قماش واقتادوه إلى مكان.. هناك حيث يتلذذون بما يفعلون في بطولة شيطانية.. يزهقون بها النفوس.. وقتلوه.. ثم رموا جثته بعد ان مثلوا بها في نهر قريب.. ومضوا يقيمون الاحتفال.. فقد كان الرقم 1000.     
 
.............................
قراءة نقدية في رواية الحصاد للكاتب طه الزرباطي
إشكالية الكم والكيف في بناء النص
ياسر العطية
يشترط العمل الروائي: جملة شروط، تعد بمثابة الذي يؤثث فضاء المنجز وزواياه المختلفة كثيراً حول كثرة أو قلة مفردات ذلك (العفش)، بل حول نوعها، قيمها الدلالية، قدرتها على الإدهاش، وخلخلية نظام التلقي لدى القارئ. ولعل عنصر(التشويق والجذب) يعتمده الراوي، في شحن أجزاء النص وبث إشارته في خلاياه، من أهم (المفردات) التي تؤكد براعة الكاتب وفهمه لعملية التلقي وشرط الاعداد لها، بأعتبارها ركناً مهماً من أركان العملية الإبداعية، ويلاحظ ذلك من خلال ما يدخره الكاتب من (التشويق) ليستخدمه في مكانه وزمانه المناسبين، كما تدخر ربة المنزل (التوابل والمطيبات) لأوانها وساعتها! .. والكتابة عملية تركيب واعداد غاية في الخطورة فما يكتب بأناة وروية.. يقرأ بشهية ورغبة عارمة، ويسهل فهمه.
 ويستشهد الناقد الروسي باختين باطروحة لغوغول قائلا: (إن الحقيقة في الرواية ليست بحد ذاتها الا إحدى الحقائق الممكنة) ويذكر ميلان كونديرا في كتابه "فن الرواية"" :إن السبب الوحيد لوجود الرواية هو اكتشاف ما تستطيع الرواية وحدها إكتشافه، إن الرواية التي لا تكتشف عنصراً مجهولاً في الوجود هي رواية لا أخلاقية، فالمعرفة هي السمة الأخلاقية الوحيدة في الرواية".
 اللغة، مادة الكتابة المشكلة لبنيتها وكيانها بدءاً من السطور الأولى.. وحتى الخاتمة، بلاغة اللغة في (باطنها وظاهرها) المعاصرين تجسد الهوية الثقافية والفنية للكاتب، قبل غيرها من المكونات والعناصر الاخرى! فاللغة- كما نعلم- ليست وعاءاً جامداً محايداً، بل هي منظومة هائلة من الرموز والاشارات المعبرة عن الحياة وأشيائها اللامتناهية، وبذلك تكون علاقة الكاتب بلغته- التي حولها الى (نص ابداعي) مؤشراً على قدرته وتألقه الفني، كذلك يأخذ (البعد الفلسفي والفكري) موقعه من المتن السردي على لسان أبطال الرواية، بهيئة آراء، تساؤلات، وتلميحات، تتخل المشاهد الحوارية المبثوثة على مساحة النص، فيكون الكاتب أشبه بالملقن الذي يقف خلف كواليس المسرح هامساً في آذان الممثلين بأشياء قد نسوها أو تناسوها، والأفكار التي يصرح بها أبطال الرواية إن لم تكن للكاتب ذاته فهو- لاشك- مكتشفها وراعيها، وهو الخبير الأقرب من تلك الأفكار والمضامين الفلسفية والأخلاقية. والرواية مختبر كبير تعتمل بأدواته تجارب حياتية مختلفة وتجري تفاعلاتها بعناية من لدى ( الكاتب- الخبير)، فهو يتساءل هنا، ويجيب هناك، يتعجب ويستنكر، يستلطف ويستهجن، يقارئ  ويناضر، آخذاً باعتباره: أن هناك من ينتظره بل يترصده! القارئ: ينتظر (ثمرة) ذات لون وطعم ورائحة، ينتظر بناء روحياً وثقافياً عامراً جديداً وجميلاً، لينعم وسط أرجائه، مستجيراً من أرضه وسماواته المليئة بالغموض والآلام في أغلب أوقاتها! والصانع- هنا- الذي يرى الحياة في (حاضرها وماضيها ومستقبلها) بمنضاره الابداعي، بعدته الفنية والثقافية والانسانية الخاصة به، فهو المؤلف، والرائي، والمؤول، والمترجم لثيمات نصه وخاماته المختلفة.
 (التشويق) في رواية (الحصاد) لطه الزرباطي، لا يمت بصلة لشيء من الاعتلال أو الرهن في قدرة الكاتب على السرد وحشد الصور والوقائع والأخيار في غضون (فصلين) لا ثالث لهما.
و التشويق- هنا- يتعلق بالأهمية التاريخية، والسياسية، التي تلمح بها الأشياء- بسرعة الكاتب- التي نعرفها، مما يحيلنا الى حاجة العمل الى (فصول) أخرى، أو أجزاء لاحقة، لكي تكون هناك مساحات ومثابات أوسع وأكثر ملاءمة، لترحيب بالنص/ المتن/ وارضاء المتلقي/ معاً.
 الحصاد/ في الأرض المزروعة ألغاماً: رواية حصاد في أعقاب الحرب، وما سبقتها ومهد لها طوال ما يقرب من نصف قرن، من الاستبداد السياسي والطوباوية الفكرية والقبلية الضحلة والمقيتة، فليس من الأهداء الذي يقول: الى النخلة التي أحترقت بنيران الأهل..، ليس من ذلك، بل من الفصل الأول الذي احتشدت صفحاته بأخبار الحرب وروائحها وهلوساتها، فكانت الجبال والأنهار (التي وقعت في الوقت الخطأ أو المكان الخطأ أصبحت أسلحة في المعركة)- كما يصور الكاتب، ص7 أقول: لم تنفع رومانسية الزرباطي وانثيالاته العاطفية مع (سبطانات المدافع الرشاشة وحفر المواضع وصفير النمساوي)، فالبطل المأخوذ بجمال حبيبته (أمنية) يشكر الله: ( اشكر الله في غبطتي، قلبي سيركض، يتعفر، سيقفز، ويفرش طريقها حباً، وسيبثها لوعتي وحنيني، وفجأة يدوي المدفع النمساوي) وتدوي الراجمات! ص46.
لصناعة الرواية، لا بد من إجتراح مناخ زمكاني.. يختلف من رواية الى أخرى، هذا المناخ / ربما يشبه سكة الحديد التي لا يحيد عنها القطار، مع كثرة محطاته واتجاهاته واختلافها، وهي سكة تؤمن إتصال مراحل العمل الروائي وتراتبية حلقاته وفي ذلك ما يغرس القارئ، تدريجياً بتلاحق المشاهد وترابطها.
وليس كافياً أن يذكر الراوي بعض (الأسماء)، أسماء الشخصيات، أو يشير إشارة عابرة لبعض الأماكن فالنص الروائي على غزارة محتواه وثراء مضمونه، لم يسجل صعوداً نصياً دون أن يكون كلاً واحداً متكاملاً، مؤاتياً للأمساك به من جهة ما.

ص7

جدة وعدن ومسقط
صدر حديثا عن "دار جامعة عدن للطباعة والنشر" في صنعاء كتاب جديد بعنوان "جدة وعدن ومسقط" للدكتور مسعود عمشوش أستاذ الأدب العام والمقارن بجامعة عدن.
واحتوى الكتاب المستمد من كتاب (ثلاث سنوات في آسيا 1855- 1858) لجوزيف آرثر دي غوبينو على 180 صفحة، وخمسة فصول تقدم حياة دي غوبينو، وتعدد الأجناس في جدة وعدن ومسقط، والأبعاد الاستعمارية لرؤية دي غوبينو لهذه المدن.وتناول الكتاب سيرة حياة الرحالة آرثر دي غوبينو باعتباره من أشهر الرحالة الفرنسيين الذين زاروا الجزيرة العربية خلال القرن التاسع عشر التي كانت محط اهتمام كثير من الرحالة والباحثين.
 
........................
كتابات دافنشي الأدبية
 
صدر اخيراً عن "دار التكوين" في القاهرة، كتاب سيرة جديد بعنوان: "الكتابات الأدبية"، للفنان الإيطالى الراحل ليوناردو دافنشي.
الكتاب الجديد هو عبارة عن مجموعة كراسات نثرية مهمة دون فيها الفنان دافنشي ملاحظاته ويومياته بشكل أدبي ملفت.
الكتاب الصادر في 256 صفحة، ويتكون من 19 فصلاً، ترجمه عن الإيطالية الشاعر السوري "أمارجي".
ومن أجوائه: "لَسوفَ يتَّخذ الطَّائرُ الكبيرُ تحليقته الأولى على متنِ بجعتِه العظيمة، مالئاً الكونَ دهشةً، وشاغلاً الكتبَ جميعاً بشهرتِه، ولَيرجعنَّ بالمجد الأبدي إلى العشِّ الذي وُلِد فيه ".
 
.............................
ابراهيم الحيدري يخرج مدرسة فرانكفورت من قمقمها
 
عبد جعفر
النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، هي الأمسية الـ 24 للمقهى الثقافي العراقي في لندن، حيث استضاف زبائنه الدكتور ابراهيم الحيدري، للحديث عن رواد هذه المدرسة، ومفهومها  للعلاقة الجدلية بين النظرية والممارسة،  وتطور رؤياها  الفكرية الى نقد المجتمع  وتجاوز نقدها الأدبي الى النقد الثقافي، وذلك يوم 29-9 -2013 . وفي تقديمه المحاضر أكد الدكتور عبد الحسين الطائي أن مدرسة فرانكفورت، أوالنظرية النقدية هي حركة فلسفية نشأت بمدينة فرانكفورت في عشرينات القرن الماضي. جمعت مجموعة من  الفلاسفة الذين  يمثلون اليسار الأوروبي. تميزت بنزعتها النقدية للمجتمع والفرد والسياسة أرتبط اسمها في معهد الأبحاث الاجتماعية، الذي تأسس رسميا في 3 فبراير 1923 في جامعة غوته بمدينة فرانكفورت.   وأضاف: قد مرت هذه الحركة بمرحلتين الأولى من بداية التأسيس إلى وصول هتلر للحكم في ألمانيا سنة 1933، حيث اضطر رواد هذه الحركة للهرب إلى سويسرا وفرنسا وبريطانيا ومن ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي الخمسينات بعد الحرب العالمية الثانية وسقوط النازية عاد بعض رواد الحركة الى فرانكفورت من أجل إكمال العمل، الذي بدؤوه قبل الهروب من ألمانيا لتنطلق بعد العودة من المنفى المرحلة الثانية في تاريخ المدرسة.
وأشار الى ارتباط اسم مدرسة فرانكفورت بالنظرية النقدية في معناها الفلسفي والذي ينبغي تمييزه بدقة عن الدلالة الرائجة في النقد الادبي. إن ما يميز هذه المدرسة عن باقي المدارس الفلسفية الأخرى هو عدم اقتصارها على المرجعية الفلسفية أو السوسيولوجية فقط، فقد تشربت هذه المدرسة من ينابيع جميع العلوم الانسانية، من فلسفة " كانط وهيغل...". حيث يعتبر هيغل حسب منظري مدرسة فرانكفورت رائد الفلسفة الاجتماعية.  ومنظري مدرسة فرانكفورت تأثروا بالماركسية حتى اعتبر البعض إن هذه المدرسة ليست إلا فرعا من فروع الماركسية، لكن أصحاب النظرية النقدية وان تبنوا الماركسية كمبدأ أو كمنهج فإنهم لم يلتزموا بها كليا. وكذلك تأثروا بفلسفة ماكس فيبر وهربرت وأغوست كونت. ويعتبرعلم النفس الفرويدي أحد مراجعها المهمة، وكذلك اعتمدت على  العلوم اللغوية.
والدكتور الحيدري سيقوم بمهمة التعريف بفكر وفلسفة هذه المدرسة النقدية وروادها الأوائل، هذه المدرسة التي أصبحت مرجعاً  للكثير من النظريات والاتجاهات النقدية لما بعد الحداثة.
وفي حديثه الشيق أوضح الدكتور الحيدري  ان التعريف بفكر وفلسفة مدرسة فرانكفورت النقدية وروادها الأوائل بعجالة أمر ليس بهين، بعد ان أصبحت هذه المدرسة أساساً لأغلب النظريات والاتجاهات النقدية لما بعد الحداثة، وخاصة في الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس والانثروبولوجيا وحتى في الأدب والفن والموسيقى، محاولين قدر الامكان توضيح مبادئها الرئيسية والعلاقات المعقدة لأفكار روادها الأوائل وتوضيح نتائجها على تطور التفكير الاجتماعي والحركات الاجتماعية والثقافية والسياسية في الغرب. وحول الأصول الفكرية للنظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، اشار المحاضر الى ان ممارسة النقد تحتاج الى الحرية ، لأن جوهر النقد هو الحرية.
أما النقد الذاتي فهدفه معرفة الذات ومحاكمتها لمعرفة مواطن القوة والضعف ومن ثم تقييم وتقويم الذات لمواجهة السلبيات وإعادة بنائها من جديد على أسس عقلانية.
مؤكدا أن النظرية النقدية  تمتد في أصولها الفكرية الى عصر التنوير والفلسفة الألمانية المثالية  الموضوعية وخاصة عمانوئيل كانت وهيغل والهيغليون الشباب حيث تمرد الهيغليون الشباب على الجانب التأملي المحافظ في فلسفة هيغل المثالية، التي تفتحت، في ذات الوقت، عن المنهج الديالكتيكي الهيغلي. وكان على رأسهم كارل ماركس وبونو بوير ولودفيغ فيورباخ وغيرهم، الذين اطلق عليهم «الهيغليون الشباب» الذين اسسوا عام 1841 «حوليات الأدب والفن»، وأرسوا دعائم فلسفة اجتماعية جديدة رفضت الفكر الفلسفي التقليدي، مثلما رفضوا النظام الاجتماعي القائم ومؤسساته.
واشار الى ان  أسس النظرية النقدية يمكن ايجازها في ثلاث نقاط:
 
الاولى- نظرية نقدية للمجتمع
 
ان ما قامت به النظرية النقدية هو محاولة لصياغة نظرية نقدية جديدة وعلم اجتماع نقدي له مفاهيمه الخاصة وميدانه المحدد، كبديل للفلسفة التقليدية وعلم الاجتماع الوضعي والامبيريقية التي مارست انواعاً من السلطة التي هدفت الى تقويض طوعي في تاريخ الفلسفة وعلم الاجتماع، الذي أجبر النظرية على التراجع. وعلى النظرية النقدية ان تستغني عن المماثلة والأحكام المسبقة والقاطعة وان تكون موضوعية.
ثانيا- ديالكتيك النظرية والممارسة
 
كان المحور الاساسي للمناقشات الحادة يدور حول تفسير ماركس للعلاقة بين النظرية والممارسة(الوحدة بين النظرية والتطبيق). وقد تبلور مفهوم جديد للنظرية باعتبارها مرشدة للعمل وتوجيه الفعل الاجتماعي. اما الممارسة فهي نوع من السلوك الذي ينبثق من الداخل, أي من نفسه وليس خارجيا, أي من خلال التفاعل والصراع في حياة البشر. وهو سلوك لا يخضع للضغط او المراقبة من قبل الاخرين. وهكذا ظهر معيار جديد للممارسة يربط الممارسة بالنظرية في وحدة ديالكتيكية, وبمعنى آخر يجب ان تطعم الممارسة بادراك نظري دوما ومن منطلق نقدي.  وان تكون في الاخير هدفا لكل فعالية ثورية.
 
ثالثا- من نقد الفكر الى نقد المجتمع  
 
انطلق رواد مدرسة فرانكفورت النقدية في نقدهم الفلسفي والاجتماعي من رفضهم للنظام الاجتماعي القائم وايديولوجيته. ولم يكتفوا بنقد الأفكار والنظريات وانما انتقلوا من نقد الأفكار الى نقد المجتمع ومؤسساته وخاصة الصناعية الرأسمالية وكذلك وسائل الاتصال التي تدعم ذلك والمجتمع الاستهلاكي الذي يقتلع الافراد من جذورهم ويجعلهم يلهثون وراء بريق المدنية الزائف. كما يجب الانتقال من نقد الفكر الى نقد المجتمع وتجاوز النقد الادبي الى النقد الاجتماعي والثقافي والفلسفي والفني وحتى العلوم الطبيعية.
ثم توقف المحاضر عند الرواد الأوائل للمدرسة وهم من المفكرين الاجتماعيين الذين ينتمي الغالبية منهم الى «اليسار الأوروبي» بعامة والألماني بخاصة، الذين سبقوا غيرهم في اثارة كثير من التساؤلات المعرفية التي تدعو الى الشك والقلق والجدل، عن طريق نقدهم الفلسفي والاجتماعي والسياسي ورفضهم للنظام الاجتماعي القائم وكذلك ايديولوجيته. ثم انعطف بحديثه عن نشأة النظرية النقـدية وتطورها والعوامل الذاتية والموضوعية التي أدت الى نشوئها. منها الحرب العالمية الاولى، وقيام أول دولة اشتراكية في روسيا وقيام جمهورية فايمار عام 1919 -1933 وفشل الحركات العمالية في اوربا وتحولها عن اهدافها الطبقية، بعد ان تحولت نقابات العمال الى شركات مساهمة. في مايو من عام 1924 التقى عشرون مفكرا في احد فنادق فرانكفورت وعقدوا اول ندوة " حول الماركسية ".  وكان من بين المشاركين في الندوة كارل كورش وجورج لوكاش وفردريك بولاك وفلكس فايل وكارل اوغست فتنوغل وهوركهايمر.  وهناك تبلورت فكرة تأسيس معهد للبحث الاجتماعي في جامعة فرانكفورت وقد تعهد المجتمعون على وضع اللبنات الأولى لنظرية نقدية تقف امام النظريات الاجتماعية التقليدية والوضعية التي سيطرت وما تزال تسيطر على الفكر في الجامعات الألمانية. وقد تحققت فكرة تأسيس معهد البحث الاجتماعي في جامعة فرانكفورت واصبح حقيقة واقعة عام 1923.  وفي منتصف الثلاثينات اضطر اغلب أعضاء مدرسة فرانكفورت الى الهرب الى فرنسا وبريطانيا ومنهما الى أمريكا. وهناك استطاعوا نشر أهم واغلب أفكارهم في النظرية النقدية.
 
تقييم ونقد
 
واكد الحيدري ان اغلب أعضاء مدرسة فرانكفورت ينحدرون من أصول بورجوازية، بالرغم من تعاطفهم مع الحركات الاشتراكية ولذلك لم يلتزموا مشروعا سياسيا كما عمل غرامشي. ولم ينزلوا عن ابراجهم العاجية دون الاكتراث بما يحدث في الشارع من ثورة الطلاب، ولكنها ولدت أفكارا وشعارات حركت الطلاب والشباب للانتفاضة ضد النظام الرأسمالي عام 1968 المآثر الهامة وهي أنهم أول من طور النظرية النقدية الجدلية والنقد الذاتي وجدلية العلاقة بين النظرية والممارسة وفضح تناقضات المجتمع الرأسمالي. و مع اختلاف اتجاهاتهم العلمية، فانهم متفقون على نقدهم للمجتمع الصناعي الشمولي وما يفرزه من تناقضات، وبخاصة ثقافته البرجوازية. وقد اثارت هذه الندوة الممتعة الكثير من النقاشات والمحاور حول اتجاهات مدرسة فرانكفورت وافكار مؤسسيها ومواقفهم من الحركات الثورية ومنها حركة الطلبة التي شهدتها اوروبا عام 1968.
ويذكر ان إبراهيم الحيدري يعد أحد علماء الاجتماع العراقيين في المهجر الذين قدموا صورة طيبة عن الكفاءات العراقية في الغرب، والذين حافظوا على صلاتهم العلمية والبحثية ببلدهم والمنطقة. وقد اتضح ذلك من خلال الأعمال العديدة التي عملها وتلك التي ما زالت قيد الانجاز.
...................................
مارغريت اوتورد: مستقبل الكتاب الورقي لم ينته
 
حوار: ليلي روثمان
ترجمة: عباس محسن
مارغريت اوتورد، مؤلفة � قصة الخادمة �The Hand maid`s Tale � والسفاح الأعمى �The Blind Assassin  - (والتي فازت المؤلفة بسببه جائزة الـ Booker)، ليس غريباً عليها مصاحبتها للأعمال المبتكرة والخلاقة، كتبت حول  ما يجري في العالم � على الرغم من ان هذه المجريات قد تسير نحو الاتجاه الخاطئ. (حتى انها اخترعت شخصيتها اختراعاً).
الآن اوتورد في عمر 72 سنة، انضمت إلى مجموع الكتاب الرواد، المؤلفين المتسلسلين وأصحاب الكتب الالكترونية، تكشف في لقاء  مع مجلة تايم الامريكية  اتجاهها وميولها. هل يكون ضمن تجربتك الجديدة، جذب القارئ تجاه مخرجات معادة؟
 
حسناً، ليس لهذا الأمر في أي شخصية أو أكثر ولكن لها جذوراً أكثر من داخل القصة.
 
كيف لهذا التفاعل ان يجد له مكاناً؟
 
تبرير كبير، انه الأمر الوحيد الذي أجيده، بعض الموضوعات الأخرى لست قادرة على انجازها. موقع Byliner  يحوي موقعاً تفاعلياً فيه مكان يمكن ابداء التعليقات من قبل القراء، وانا ايضاً لدي صفحة تفاعلية.
 
كيف تبدو عملية المراجعة عندما تكتمل كتابة العمل الادبي؟
 
عندما تتكون لديك فكرة للكتابة أولاً عليك لفت الانتباه وإمتاع الناس قدر الإمكان، ويمكنك أداء كل ذلك عندما يكون الكتاب قد نشر بشكل جيد،لأن الناس يكتبون لك الرسائل ويبدون الملاحظات، عادة ما في السابق كانوا يرسلون هذه الرسائل الى الناشر عندها تكون هذه العملية بطيئة.
 
ومع جزء واحد من الرواية، دعيني اخمن ان هذا الامر مختلف؟
 
مع عمل روائي منفرد، مراجعتها ممكنة، كيف يمكنك ان تراجع رواية متسلسلة؟، يمكنك مراجعة المتسلسلات عندما تنتهي لكن لا يمكن معرفة النهايات فليس هناك من وسيلة شاملة يمكنك فيها التعليق على الأمور اجمعها، بينما هناك طرق عدة يمكن للمرء ان تصيبه الدهشة حوله، فليس من الممكن إلقاء نظرة خاطفة فحسب، فلا مكان للفشل، او بطريقة أخرى، ولا حتى الكاتب يمكنه إلقاء هذه النظرة الخاطفة لأنه لم ينجز العمل لحد الان، فهذه ليست رواية ذات نهاية محددة � طريقة كلاسيكية � أو منجزة قمت أنت بتجزيئها إلى أجزاء عدة و وضعت لكل جزء نهاية، بل على العكس، أنا كتبت هذا النوع من الروايات على أن تنشر بشكل تدريجي، وهذه متعة ما بعدها متعة، فهي أشبه إلى حد ما  أن تكون الى قصة صالحة للسرد الشفوي.
 
كيف يمكن معالجة العمل الأدبي شعريا على وجه التحديد؟
 
إن هذا الأمر يشكل معضلة صعبة أشبه ما تكون السير حافياً على جرف صخري جبلي شاهق، إنها تسبب إجهاداً وضغوطا قوية.ولكن بالأخير انه أمر ممتع.
 
وضغوطات الوقت؟
 
كلا، الضغط نفسي، مثلا " والان ماذا سيحصل؟ أنا أضع مثل هذه الأمور كعاقبة وخيمة،كيف لي ان أتخلص منها ".
 
في أي نقطة تحصل لديك رؤية لما سيحصل في الجزء التالي المستقبلي – القادم – للكتاب؟
 
ربما عندما أتم الجزء السابق.
هل هذا الأمر مختلف لأسلوبك الأدبي؟
 
كلا، فكل أجزاء الروايات السابقة كانت هكذا وهذا الأمر حصل معي خلال كتاباتي الأدبية لكي يمنحك فرصة للتنقيح والمراجعة وعدم الوقوع في الأخطاء وتكرارها، ففي هذا الأمر يكون لديك تنقيب عن الأخطاء ويكون لديك الدافع للبحث عنه في الجزء الأول، لا يمكنك تغيير مقدمة الكتاب لأنها المدخل للقادم.
وأنت ذكرتي أمكانية صدور – كتاب الجسيم – تلفازياً، ما مدى إمكانية  حصول مثل هذا الأمر؟
 
تحدثت عن هذا الامر في الأسبوع الفائت وكانوا في ذلك الوقت يدرسون إمكانية التعاقد حول ذلك، وهذا يعني لا يمكنني ان أخبرك الحقيقة �كما تعلمين هذه الامور قد تصيبها التداعيات � لكن التقيت بالشخص الذي يمكنه انجاز هذا الأمر. هذا الشخص ممتاز بحق ومتفهم لكل شيء.
 
هناك بعض المؤسسات القليلة مختلفة في أسلوب انشاء سلسلة من الكتب الالكترونية،على سبيل المثال  مؤسسة ( Byliner ) و ( Amazon ) ان يخوضوا مثل هذه التجارب التي صارت الان شائعة في توزيع الكتب، هل لديك اي وجهة نظر حول السبب في الخوض مثل هكذا تجارب الان؟
 
لان الإمكانية صارت متوفرة الآن. وهذه الوسيلة للنشر صارت ممكنة منذ اواسط القرن العشرين، الصحف لديها امكانيات، المجلات، الكتب القصصية المصورة،كل عمل ادبي متوفر الان بالانترنت، وهناك الكثير، مسلسلات درامية كثيرة تذاع راديويا، ليس من داع لشارلوك هولمز للبحث عنها، اذا كانت شائعة ومتوفرة، بدءاً من القرن التاسع عشر صار لديهم الآن الطموح للنشر التسلسلي.وهذا الأمر حصل حتى أواسط القرن العشرين بدأ فيها النشر لمثل هذا النوع. ومجيء الانترنت طور هذا الأمر وبدأ بتبني مثل هذا الحدث المهم. إن هذا الأمر يلائم النشر التسلسلي الذي وضحت أسبابه أعلاه.
 
هل تعتقدين انها صارت الطريقة الشائعة لقراءة الكتب؟
 
الناس الذين لا رغبة لديهم لمشاركة الآخرين في هذه الرواية الواضحة أو الناس الراغبين للمشاركة في القفز من على حافة الجرف العالي، كقفزة مظلية، تضيف البهجة والمتعة حينما تصيبك ضغوطات شديدة لتوفير متعة الكتاب المقروء للناس. أكتب أكثر بجدية! أركض بسرعة! عندها ستجد متعة مفرطة في هذا الامر.
 
يبدو انك كثيرا ما تبنيت هذه الطريقة الجديدة في القراءة؟
 
لبعض المواضيع والأشياء، ببساطة لأن مفهومي الذي يصيبه الفضول ربما يعجبني أن أرى كيف يتم انجاز مثل هذه الأمور.
 
اي مواقع التواصل الاجتماعية بالتحديد تعجبك؟
 
بالتحديد، تويتر Twitter، لأنها أشبه بقصة قصيرة وطريفة بنفس الوقت، وهي ذات حيوية،اشبه ما تكون انك تنشىء برنامجا إذاعيا بنفسك لكن في هذا البرنامج لديك الحق ان تتحدث عن نفسك في كل الأوقات وبطريقة جميلة جداً وممتعة وبمشاركة آراء الآخرين. إذا قلت " انا جميلة، انا جميلة، انا جميلة "  الناس ستفكر في هذه التغريدة متسائلة " ماذا  تقول؟" لكن اذا قلت " جين جميلة " هذا الأمر مختلف فالكل سوف يتوجه نظرهم لقراءة كتب جين، او على الأقل سيبحثون عنها في الانترنت ليجدوا رابطاً مناسب حولها.
 
إذن أنت تؤمنين بقوة فاعلية هذا الموقع؟
 
مواقع التواصل الاجتماعي عموماً لم يطلق عليها هذا الاسم عبثاً إنما لسبب واضح. لأنها سُخرت للمشاركة مع الآخرين وهناك ملاحظة مهمة تؤثر في الأمر، ويكون بمقدورك مثلا كيفية المضي لغلق بعض المكتبات في مدينة �تورنتو � وهذا الأمر منعكس على مشتركي موقع تويتر للتواصل الاجتماعي وهذا الأمر يمكن ان تلمسه في الرسائل لأشياء وأمور عدة حصلت. هذه احدى الأمور التي تمت زيادتها عند الناس، ومن الامور الأخرى، لو فرضنا إنها إشاعة � اي غلق المكتبات � فأنها سوف تنتقل مثل النار في الحطب وبشكل لا يصدق ولا يمكن التصدي لها او مقاومتها، ولكن لو كنت في الجهة الأخرى مسلحاً بالحقيقة فسيكون الرد سريعاً جداً وجاهزاً ومتصدياً لمثل هذه الإشاعات، فهي أشبه بتلغراف متطور وبالمناسبة انا للتو دخلت هذا العالم الرقمي وأنا أتعلم الآن كيفية استخدام جهاز الـ I pad.
 
كيف يمكنك كشخص التفكير في مستقبل أعمالك الادبية، وهل مستقبل الكتاب شيء خاص بالمؤلف عن طريقة صدوره؟
 
لا أعتقد ان مستقبل الكتاب الورقي قد انتهى الان في الوقت الحالي.
 
ولم لا؟
 
لأنه مفضل في نواح عدة. الكتاب الورقي قابل للحمل أينما تريد � اي انه خفيف الوزن قياسا بجهاز الكتروني تقرأ فيه كتابا ما- وعندما يحل الظلام لا يزال بمقدورك مواصلة القراءة. وكذلك الجانب العصبي، فإن كل جوانبك الحسية والعصبية تصبح مشتتة على جوانب الشاشة الالكترونية حين تقرا. أضف إلى ذلك انه مرئي أكثر وهذا الأمر مختلف.
اعتقد ان قراءة المواضيع القصيرة والمختصرة في الأجهزة الالكترونية هو أمر ممتع ويمنحك مع الموضوع صورا جميلة، معززة الموضوع، ومواقع ذات صلة به وبعض الأشياء الأخرى التي يجدها الناس ضرورية، ولكن إذا ما أردت أن تقرا � رواية مثلاً- في الحقيقة لا رغبة لي ان تصدر اي ضوضاء حولي � وقت القراءة- ومن المكان الذي أقرا فيه كأن تخرج من الجهاز نغمة رسالة تقول لك "هذا ما كان جين اوستين  يبدو عليه... هل تريد ان تكون كذلك"، كل التوقعات � الراديوية عن الكتب تقتلها.ليست كذلك: التلفزيون قتل روعة الأفلام: ليس كذلك � القراءة في الكتب الالكترونية قتلت روح الكتاب الورقي: ليس كذلك � هذه الامور المتقدمة أعلاه كلها أمور خاطئة، ليس بمقدورك ان تمحي من الوجود القصة المروية شفاهياً لأنها مبنية في داخل البنية البشرية.فنحن جئنا للوجود بقصة مروية.
ـــــــــــــ
* ولدتَ في أوتاوا، أونتاريو الكندية، في 1939. وهي روائية وشاعرةِ، وتكتْبُ أيضاً قصصاً قصيرةَ، دِراسات، نصوصاً سينمائية، برامج إذاعية   للأطفالِ، أعمالها تُرجمتْ الى من أكثر  30 لغةِ. لديها العديد مِنْ الكُتُبِ مثل :
كتابِ مِنْ الشعرِ الكنديِ - باللغة  ألانجليزية (1983)، مشاركة مع روبرت ويفر.
كتاب أكسفورد مِنْ القصصِ القصيرةِ الكنديةِ (1986).
 نالت مناصبِ اكاديميةِ متعددة  كرئيسةَ إتحادِ كُتّابَ كندا مِنْ 1981-1982 ورئيس رابطة PEN (القلمِ)، الكندية مِنْ 1984-1986.

ص8

"كل عام وأنت بخير .. والوطن بسلام"
عيد الأضحى.. زيارات ولهو وكليچه وأضاحي
علاء الماجد
تظل المناسبات والأعياد هاجس العائلة العراقية، أملا بالترويح وقضاء لحظات ممتعة بعد أيام وأشهر من الحبس الاجباري في ظل ظروف أمنية يصعب معها التفكير بأخذ قسط من الراحة، بعيدا عن متاعب العمل والدراسة وشؤون البيت التقليدية.
وإعادة التفكير بلحظات الفرح هذه تصطدم بعدة أمور من الصعب إيجاد أجوبة شافية لها، فمع صعوبة الظرف الأمني يصبح عيد الأضحى مختلفا في العراق عن بقية البلدان الإسلامية، فهو أشبه ما يكون بمراسم حزن أكثر منها فرحا،  إذ اعتاد العراقيون زيارة القبور في أول أيام العيد وهم يحملون الشموع والبخور وماء الورد ليضعوها على قبور موتاهم.
 
تنتقل مراسيم الحزن هذه الى محيط الأسرة العراقية لتقلب معادلة الفرح بالعيد من كونه، كما يفترض ملاذا للأطفال أولا والى كل أفراد الأسرة،  الى طقوس حزينة،  حتى أن بعض العائلات العراقية تطلق عليه (عيد الموتى)،  حيث تذبح فيه الذبائح التي يطلق عليها (الضحية) وكذلك (العقيقة) وهي غالبا ما تذبح للشخص أثناء حياته أو بعد موته.
وتقوم الحكومة في مثل هذه المناسبات باجراءات خاصة تنفذها الأجهزة الأمنية في كل من وزارتي الداخلية والدفاع وتهدف الى تأمين حركة الناس، لاسيما في مناطق التنزه الرئيسة في بغداد والمحافظات،  وفي أماكن التجمعات العامة بهدف منع اي خرق امني. وهذا ما يدفع بعض الميسورين بالسفر الى أماكن ترفيهية كملاذات أكثر أمانا مثل إقليم كردستان أو دول أخرى مجاورة،  في حين  يظل الفقير قيد الاقامة هو وأحلامه في بيت تعلوه جدران الصمت والكآبة، بينما كان من المفترض على الحكومة أن تضع جل خططها في تحصين المواطن من أي اختراق أمني وتوفير ?ل متطلبات الأمن له أولا ومن ثم وضع حساباتها الى إعادة الخطط الأمنية الى متنزهات وحدائق عامة في بغداد، وأن تدخل خطط الحكومة الأمنية حيز التنفيذ قبل أسابيع من اقتراب حلول المناسبات والأعياد الوطنية التي غالبا ما تكون مناسبات مغرية للاستهداف من قبل الجماعات الإرهابية التي لا تريد فرحا يلامس قلوب الناس ويحقق بعض من السعادة التي ظلت مؤجلة دائما.
من ناحية أخرى  تشكل مسألة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع والبضائع والملابس مشكلة يتحمل أعباءها المواطن لمرات عدة في السنة الواحدة وما من حلول، فقد شهدت المواد الغذائية وخاصة اللحوم والألبان والعصائر ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار يقدر بنحو 25 بالمئة عن أسعارها قبل شهر، في وقت تتعثر الحكومة المركزية في تأمين المواد الغذائية الأساسية ضمن مفردات البطاقة التموينية التي باتت في طريقها إلى "الهلاك".
في هذا التحقيق نستطلع آراء عدد من المواطنين حول هذه المناسبة:
 
نكهة العيد
 
يفضل العديد من المواطنين الاحتفال في المناطق القريبة من سكناهم بسبب عاملي الأمن والزخم المروري،  ويقول المواطن سامر سلمان تقي إن " للعيد خصوصية ونكهة خاصة ولابد أن يكون إقبال المواطنين على الاماكن الترفيهية طبيعي جدا لقضاء أوقات سعيدة مع أسرهم بعد أيام من الجهد والتعب والعمل. 
وأضاف: يشيع العيد في النفوس البهجة والفرح،  خاصة عند الأطفال،  حيث يعني العيد لهم الشيء الكثير".
 وتشهد أسواق المواد الغذائية والملابس والسلع والبضائع المختلفة ارتفاعاً ملحوظاً قبيل حلول العيد، وهي ظاهرة تشهدها المدن العراقية منذ عقود طويلة من الزمن.
 
ارتفاع الأسعار
 
يقول ميثم سلام الفريجي صاحب أحد الأسواق التجارية في بغداد: "يحتفل العراقيون بعيد الأضحى المبارك،  ويشاركون العالم الإسلامي والعربي بهذا العيد،  ومثل كل الشعوب لهم طقوسهم الخاصة التي يتميزون بها بهذه المناسبة عن غيرها، وهي تقاليد ورثوها عن أجدادهم،  و تؤكد على تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية والانسانية في المجتمع المدني،  وبهذه المناسبة يتزاور العراقيون فيما بينهم،  الجيران أولا والأقرباء والأصدقاء،  وتكون هذه المناسبة فرصة لإصلاح الود بين المتخاصمين،  سواء كانوا جيران أو أقرباء أو أصدقاء بمساعدة أهل الخير ?الوجهاء من الناس.
وأضاف: وتختلف استعدادات العراقيين لاستقبال عيد الاضحى، بين ملتزم بالطقوس الاجتماعية والأسرية التي اعتاد على تأديتها،  وآخر يجد أن طعم العيد قد تغير عما كان عليه. ونلاحظ تواصل الأسر العراقية في الأيام الأولى على زيارة الموتى،  حيث تزدحم محافظة النجف بالزوار المتوجهين الى مقبرة السلام،  اكبر المقابر في العراق على الإطلاق.
وعن ارتفاع الاسعار اشار الفريجي الى أن "ارتفاع أسعار المواد الغذائية طبيعي جداً مع حلول عيد الاضحى المبارك، لاسيما أن هناك إقبالا متواصلا من المواطنين للتسوق، ما يتيح لتجار الجملة زيادة في الأسعار حسب نظام العرض والطلب".
وأضاف أن "الزيادة في الأسعار تعود إلى أسباب عدة، أبرزها، عدم تمكن المواطن من التبضع من أسواق الجملة،  إضافة إلى الإجراءات الأمنية ومنع دخول السيارات التي تحمل لوحات تسجيل مؤقتة (منيفيست) حسب نظام الزوجي والفردي الى بعض الاسواق المهمة في بغداد".
وأشار ميثم إلى أن "الاختناقات المرورية في شوارع بغداد، وارتفاع درجات الحرارة جميعها أسباب تحول دون توجه المواطنين إلى الاسواق للتبضع"، مشيراً إلى أن "التجار يستثمرون هذه الأسباب لرفع الأسعار لاضطرار المواطن إلى الشراء".
 
يا عيد يابو نمنمه
 
يرى احمد علاء، مواطن: "ان بعض العائلات العراقية تقوم بإعداد الحلوى والمعجنات العراقية وشراء الملابس الجديدة كذلك تنظيف المنازل ليستعدوا في اليوم الأول من العيد لاستقبال الزائرين من الأصدقاء،  من خلال بقائهم في البيت،  وفي اليوم الثاني بزيارة الأقرباء،  أما اليوم الثالث فيخصصوه لعائلاتهم حيث يذهبون لزيارة العتبات المقدسة للائمة والأولياء الصالحين او الذهاب إلى الحدائق العامة ومدينة الألعاب لبعث السعادة في قلوب الأطفال.
وأضاف: أحيانا ربما يحصل العكس حيث تقوم أسر أخرى بتخصيص اليوم الأول لزيارة القبور كتقليد متوارث.
أحمد أضاف: "يقدم الكبار من أفراد العائلة وزائروها المبالغ النقدية البسيطة والهدايا للصغار، ويسمى هذا المبلغ أو الهدية بـ (العيدية)، وتكون هذه العيديات مبعث فرح وسرور للأطفال،  يتباهون في جمعها أمام الآخرين من أصدقائهم،  ليشتروا بها ما لذ وطاب من الحلوى والمأكولات وشراء الألعاب الأخرى،  وبعد أن يذهب الكبار لزيارة الجيران والأصدقاء يتخلف الكثير من الصغار بعد أن امتلأت جيوبهم بالنقود،  الى اللعب واللهو وخاصة ركوبهم المراجيح والدواليب والدراجات والحيوانات او العربات التي تجرها تلك الحيوانات،  مع الغناء والتصفي? والردات مثل (هذا سايقنه الورد هسه يوصلنه ويرد) و (يا عيد يابو ماشة خذنه وياك للشاشة) و (ياعيد يابو نمنمة خذنه اوياك للسينمة)،  إضافة لترديدهم للأغنيات المشهورة والشعبية المميزة.
 
الأضاحي وتوزيع اللحوم
 
 تختلف بعض طقوس العيد في شمال العراق و جنوبه،  ولكن غالبيتها تتميز بتقديم وجبات الطعام المكونة من الرز واللحوم،  أو توزيع اللحوم على الجيران والأقارب فيما يسمى (بالثواب) ويحصل ذلك في أول أيام عيد الاضحى بعد نحر ذبائح الأضاحي، حيث تتفق العائلات في الأحياء الشعبية على التجمع في صبيحة العيد وتتناول طعامها بشكل جماعي لإشاعة البهجة وتبادل التحية والتهاني، والتأكيد على رفض الاختلافات النابعة من الحسابات الدينية والسياسية.
 
صواني الكليجه
 
قالت الحاجة أم علي البياتي من منطقة الدورة: "لا يوجد عيد بدون عمل (الكليجة) وهي إحدى الحلويات التي تعد من الواجبات المهمة التي يتوجب على ربة البيت عملها فالبيت الذي لا يحتوي على (الكليجة) يعتبر متقاعسا عن أداء ما توجب عليه القيام به.
 وحول كيفية صناعة الكليجة تحدثنا ام علي: "نهيئ أولا صينية الكليجة التي تصَفُ بها قطع الكليجة، ومن ثم عِدة صناعة الكليجة من طحين أبيض وسمن وسمسم وجوز الهند المطحون وتمر وخميرة وحليب".
وتتابع "تبدأ النساء كلاً أمام صينيتها بتقطيع العجين ووضع الحشو بداخلها والذي عادة ما يكون قطعا صغيرة من التمر أو (اللب غراش) أو السمسم، ومن ثم توضع في صينية كبيرة مدهونة بالسمن لمنع إلتصاق القطع بها أثناء شوائها".
 وأضافت :"نرسل (الصواني) إلى فرن حجري قريب لشواء الكليجة، لكننا الآن وفي بعض الأحياء نشويها في البيت في فرن صغير، وهذا ما يفقد الاحتفال بصنع الكليجة شعبيته".
 
مسجات العيد
 
يقول عمار حنون صاحب احد المحلات التجارية لبيع الملابس في منطقة الشورجة "نشهد في العشرة الأخيرة التي تسبق حلول العيد إقبالا شديدا من قبل الناس للتبضع استعدادا للعيد لذلك نقوم بفتح محالنا منذ الصباح والى وقت متأخر من الليل وبذل جهود مضاعفة لاستقبال الزبائن.
وأضاف: وفي العيد تكون فترة الاستراحة من ضغوط العمل خلال الايام التي مضت حيث نجد في العيد متنفسا للالتقاء مع الاقارب والاصدقاء والخروج سوية الى الأماكن الترفيهية للمتعة.
ويضيف عمار: "إن عصر السرعة والتكنولوجيا أوجد من "مسجات العيد" وسائل بديلة عن بعض الزيارات التي قد تكون غير متاحة في العيد لضيق الوقت أو للانشغالات الطارئة،  وان"مسجات" العيد فرصة للخروج من الاحراجات التي يقع بها الاصدقاء والاقرباء في عدم وجود الوقت للزيارات المتبادلة". وأضاف "في الغالب كنت في أيام العيد أقوم بزيارة أهلي وكذلك زيارة أهل زوجتي أما الباقون فالمسجات تعوض عن الزيارات ماعدا الملحة منها كزيارة المريض أو العائد من السفر".
 
ملابس العيد
 
 تقول الموظفة انتصار جبار: "إن الإجازات تكثر قبل حلول العيد لان النساء -وحسب تعبيرها- مبتلاة بتغيير البيت كله من ديكور البيت الى التنظيف الخاص بالعيد وهذه العملية مرهقة وتحتاج الى تهيئة قبل عدة أيام، ورغم الأعباء الكثيرة قبل حلول العيد إلا أن الواجبات مقسمة على جميع أفراد العائلة، فنشاهد الجميع منشغل وله واجباته الملقاة على عاتقه حيث نشعر بمتعة ولذة معينة عندما نهيئ بيتنا وحتى أنفسنا للعيد فيزول التعب بهذه المتعة" وتشير انتصار الى أن "الفتيات العراقيات يجدن متعة في العيد لشراء الملابس الجديدة،  حيث تختلف م?ابس العيد، يصبح لها طعم خاص ومسرة خاصة على الرغم من انه لا يصادف ان نرتديها في العيد ولكني يجب ان اشتري ملابس في العيد فأقول هذه ثياب العيد".
وتشهد الأسواق العراقية زحاماً شديداً لشراء ملابس العيد والحلويات العراقية استعداداً لاستقبال الضيوف.
• على الرغم من اختلاف اليوم الأول لبداية الأعياد الدينية، إلا أن العراقيين يتمسكون بالفرح الجماعي،  والتقاليد التي تلم شملهم،  خصوصا وان الأعياد الدينية في العراق تحظى باهتمام الناس بشكل كبير، ويجري التركيز فيها على العلاقات الاجتماعية والقرابية،  وتقديم المأكولات والمشروبات والحلويات النادرة،  والمحافظة على الطقوس والاحتفالات الجماعية.. ومع حلول كل عيد تبقى أمنية الكبار بجانب أحلام الصغار،  هي تحقيق الأمن والاستقرار والعيش الرغيد،  لذلك يقول الواحد للآخر في كل عيد راجيا له السلامة (كل عام وانتم بخير).

ص9

التيار الديمقراطي.. الامل والعمل
 
كاظم فرج العقابي
عشر سنوات مضت على سقوط النظام الدكتاتوري والبلاد لا تزال تعاني من عملية سياسية شبه مشلولة, والازمات التي تعاني منها البلاد في حالة تناسل مستمر, دون ان يلوح في الافق أمل في تجاوزها, ويعود ذلك الى جملة عوامل من بينها عاملان مهمان للغاية وهما :
 
1- غياب الارادة السياسية لدى القوى المتنفذة.
2- غياب اعتماد مبدأ تداول السلطة على قاعدة الديمقراطية والمشاركة الحقيقية في صنع القرار بعيدا عن نظام المحاصصات الذي يحدد الادوار سلفا.
وبات التعويل على هذه القوى المتنفذة في اصلاح العملية السياسية امرا ميؤسا منه ما دام دورها الذي تؤديه سياسيا واجتماعيا وثقافيا واعلاميا يخدم  -  بشكل مباشر  وغير مباشر - مصلحة القوى الارهابية والصدامية التي تعمل بدون كلل وملل للاجهاز على العملية السياسية, فالقوى المتنفذة لا تميل قيد انملة عن مواقفها تجاه بعضها البعض , فكل طرف منها متشبث بمواقفه ومطاليبه ومحاولته للاستئثار بالسلطة والاستقواء بالمليشيات التابعة له, وغياب الشراكة الحقة في ادارة الحكم وعدم تجاوب المتنفذين الايجابي مع مطالب الحراك الجماهيري , مما وسع القاعدة الاجتماعية لقوى الارهاب, في ايجاد حواضن له تتبنى مشاريعه المدمرة للاطاحة بالعملية السياسية وعودة الدكتاتورية من جديد, لكن بلباس اخر .
وما يؤكد ذلك هو تصاعد الاعمال الارهابية في الاونة الاخيرة كماً ونوعاً, وما رافقها من تصاعد للاحتقان الطائفي وظهور نشاط المليشيات المختلفة بشكل سافر  فالبلاد تعيش اليوم وضعا امنيا مزريا, حيث لا يمر يوم على العراقيين دون ان تزهق ارواح العشرات منهم وفي كافة المحافظات,  والقوى الامنية بكافة اصنافها وألوانها في موقف دفاعي لا تحسد عليه ولهذا اسبابه ايضا .
والمتتبع للوضع السياسي يدرك بان لا خلاص من الوضع المأزوم الذي تعيشه البلاد دون الاعتماد على الجماهير وضرورة توسيع حراكها المجتمعي من اجل الاصلاح والتغيير, اي تغيير نظام المحاصصة الطائفية والاثنية وبالوسائل السلمية الدستورية عبر المشاركة الفعالة في الانتخابات البرلمانية القادمة, فالبديل الذي تتطلع اليه الجماهير هو البديل الديمقراطي المدني الهادف الى بناء الدولة المدنية الديمقراطية عبر مشروعها المدني الديمقراطي والذي تحمل لواءه القوى المدنية الديمقراطية الساعية عبر مشاركتها في الانتخابات القادمة الى ايجاد حضور ملحوظ  لها في المؤسسات التشريعية والتنفيذية .
ان تغيير موازين القوى داخل هذه المؤسسات الهامة سيكون خطوة بالاتجاه الصحيح من اجل توسيع تاثير القوى الديمقراطية في القرار السياسي ودورها في الساحة السياسية, خصوصا بعد النجاحات التي حققتها قوى التيار الديمقراطي في انتخابات مجالس المحافظات بحصولها على 1. مقاعد في المحافظات التي جرت فيها الانتخابات.  وعلى قوى التيار الديمقراطي استخلاص الدروس المفيدة من هذه التجربة وهي تتوجه لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة المزمع اجراؤها نهاية نيسان 2.14 , لتاشير سبل الارتقاء بنشاطها من اجل حصد المزيد من الاصوات, لا سيما بان نتائجها ستحدد مستقبل العراق والعملية السياسية فيه .
ومن البديهي القول بان عوامل موضوعية واخرى ذاتية اثرت وتؤثر على حركة وفاعلية القوى المدنية الديمقراطية, الموضوعية منها : نشوء الوعي والانتماءات الثانوية , الامية , الجهل , النزعة الاستهلاكية, الروح النفعية والانانية , التنافس غير المتكافئ للكسب وغيرها, اما العوامل الذاتية منها : ضعف علاقة احزاب وقوى التيار الديمقراطي مع الناس خاصة مع الشباب والنساء, شحة الكادر المؤثر في المجتمع, قلة المبادرات في تبني القضايا المطلبية, القصور في تنفيذ الالتزامات والمسؤوليات وغيرها.
السؤال الذي يمكن طرحه : هل قوى التيار الديمقراطي قادرة على مواجهة هذه التحديات ؟ نعم هناك امكانيات كبيرة لدى احزاب وقوى التيار الديمقراطي اثبتتها التجربة الغنية والتاريخ المجيد لها منها :-
1- هناك الآلاف من المنتسبين الواعين الى احزاب وقوى التيار الديمقراطي .
2- هناك عشرات الآلاف من الاصدقاء والمتعاطفين مع التيار الديمقراطي من مختلف شرائح المجتمع العراقي .
3- المرونة والعقلانية � التي يتسم بها خطابه السياسي.
4- توفر وسائل الاعلام من جريدة , وموقع الكتروني وصحف وفضائيات صديقة (صحيح انها لا تضاهي ما متوفر لدى الكتل والقوى السياسية الاخرى ) .
5- المشروع الوطني الديمقراطي الذي تحمل لواءه قوى التيار الديمقراطي هو البديل الناجع عن المشروع الطائفي .
6- وجود مقرات للتيار الديمقراطي في اغلب المحافظات .
7- تصاعد حالة التذمر الشعبي من سياسة الحكومة الحالية واطرافها المختلفة بسبب عدم ايفائها بوعودها التي قطعتها للشعب , مما وسع الفجوة بينها وبين الشعب .
وعلى ضوء ما تقدم , ولأهمية خوض الانتخابات البرلمانية القادمة لانتشال البلد من الهاوية التي ينحدر اليها , والتصدي للمشروع الطائفي, ومن اجل بديل مدني,  ديمقراطي وتاسيسا على ما حققه التيار الديمقراطي من نتائج جيدة في انتخابات مجالس المحافظات, بات من الضروري التهيئة والتحضير الجيدين لخوض هذه الانتخابات لذا نضع المقترحات الآتية :
1- العمل من اجل بناء تحالف مدني ديمقراطي موسع يضم قوى سياسية وديمقراطية وشخصيات اجتماعية واكاديمية اخرى من دعاة المدنية والديمقراطية والتحضر.
2- ان تحقيق انتخابات برلمانية ديمقراطية يستلزم وجود قانون ينظم الحياة الحزبية وقانون يعتمد الدائرة الانتخابية الواحدة  والقائمة المفتوحة النسبية واحتساب المقاعد وفقا لطريقة سانت ليغو وهذا ينسجم مع ما جاء به الدستور وقرار المحكمة الاتحادية وبعكسه ستواجه البلاد نكوصا كبيرا عن التوجه الديمقراطي الحقيقي هدد مستقبل العملية السياسية , وسيدفع بقطاعات واسعة من الجماهير الى عدم المشاركة في الانتخابات, وفي حالة صدور قانون انتخابي يصادر اصوات المواطنين لصالح القوائم الكبيرة, يتطلب التصدي له بحملة جماهيرية واسعة على وفق "لا تسرق صوتي", والقيام بتظاهرات واعتصامات داعمة لتوجه التيار الديمقراطي للطعن به لدى المحكمة الاتحادية .
3- زيادة عدد مرشحي التيار الديمقراطي بما يسمح به قانون الانتخابات وانتقاء العناصر الجيدة من المرشحين من ذوي المؤهلات والخبرات في العملل الجماهيري والنضالي والعلمي .
4- ضرورة الاتفاق على تسمية موحدة لقائمة التيار الديمقراطي في جميع المحافظات تجنبا للاعباء المترتبة على ذلك عند النزول باكثر من اسم .
5- القيام بحملة تبرعات دعما للحملة الانتخابية ولمرشحي القائمة بتوفير الدعاية الانتخابية لهم وتوفير الفولدرات والفلكسات والبوسترات واللافتات ... الخ وتوفير فرص الظهور لهم في مختلف وسائل الاعلام  .
6- تعزيز اللجان الانتخابية وسكرتارياتها بعناصر كان لها حضور مميز في الحملة الانتخابية لمجالس المحافظات .
7- ان تضع قوى التيار الديمقراطي برنامجا انتخابيا عاما يمكن تعديله من قبل ممثليها في المحافظات بما ينسجم وظروف كل محافظة .
8- ضرورة تمثيل مناطق الاطراف في اللجنة الانتخابية في كل محافظة .
9- التثقيف والتوعية داخل اطر التيار الديمقراطي باهمية هذه الانتخابات وضرورة الحفاظ على الانجازات التي حققها التيار الديمقراطي وضرورة تعزيز رصيده الجماهيري من اجل حصد المزيد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية القادمة .
10- القيام بفعاليات مشتركة من قبل جميع القوى المتحالفة في قائمة التحالف الديمقراطي لتفعيل الحراك الجماهيري عبر الدعاية لبرنامج الحملة الانتخابية وبرامج المرشحين واستقطاب اوسع للجماهير من الوعاء الصامت للمشاركة فيها .
11- ولما للعامل المادي من اهمية كوسيلة لتمكين قوى التيار الديمقراطي من تنفيذ فعالياته ونشاطه لا بد من التعاطي الايجابي مع حملة التبرعات القادمة, كونها وسيلة للتواصل مع الجماهير  وتأكيدا لها بان التيار الديمقراطي يخوض هذه الانتخابات بقدراته الذاتية ودعم الجماهير له .
12- عند دراسة تجربة الانتخابات السابقة وتحديد مواطن القوة والضعف فيها لا بد من سد الثغرات التنظيمية في المناطق التي لا توجد لتيار ركائز تنظيمية فيها. واكدت التجربة ايضا ان قائمة التيار الديمقراطي قد حصلت على اصوات ليست قليلة في مناطق لم يكن له فيها اية ركيزة تنظيمية وذلك للصدى الايجابي الذي يحظى به مشروعه الوطني الديمقراطي ورموزه من قبل الجماهير, وهذا ما يوفر اجواء مناسبة لضرورة التحرك لايجاد ركائز تنظيمية له في كافة المناطق .
13- وقد عانت قائمة التيار الديمقراطي من نقص في عدد الوكلاء لتغطية المراكز الانتخابية لذا نرى ضرورة ان يكون جميع اعضاء الاحزاب والقوى المؤتلفة وكلاء، للكيان وضرورة التحضير المبكر والجيد لهم وتدريبهم من اجل الاشراف على المراكز الانتخابية للحد من محاولة التلاعب والتزوير وتوفير المعطيات عن الانتخابات ونتائجها أولاً باول .
14- وقد اكدت التجربة  ايضا ان افضل وسيلة لاستقطاب الجماهير وكسب صوتها الانتخابي هو تبني قاضاياها  المطلبية  واشراكهم في النضال من اجل تحقيقها وهو مدخل مهم ومجرب ايضا للارتقاء بوعيها الاجتماعي الطبقي .
15- ان تسعى جميع الاحزاب والقوى المؤتلفة في قائمة التيار الديمقراطي من اجل توسيع قاعدتها التنظيمية والجماهيرية .
16- ايلاء اهتمام خاص لإشراك الشباب والطلبة في الحملة الانتخابية وتفعيل دورهم فيها لما يمتلكونه من مؤهلات وقابليات وقدرة على الاختلاط باقرانهم وشرائحهم, ولما يتصفون به من ديناميكية وحماس.
17- لم يكن النشاط في اوساط النساء بالمستوى المطلوب ولم تجد الكثير من التوجهات التي وضعت في الورقة الانتخابية السابقة طريقها الى التنفيذ, لذا بات من الضروري تحفيز الناشطات من النساء للعمل في الوسط النسوي بهمة اكبر من اجل توعيتهن وتثقيفهن ودعوتهن للتصويت للقائمة.
18- ضرورة التزام منتسبي الاحزاب والقوى المؤتلفة بمراجع تحديث سجل الناخبين واختيار الاماكن الملائمة للتصويت والتحرك في يوم الانتخابات. كذلك حث الجماهير على تحديث بياناتهم في سجل الناخبين .
19- ضرورة تفعيل المسؤولية الجماعية والتعاون الجماعي بين مكونات التيار الديمقراطي ونبذ الاتكالية في تنفيذ برنامج القائمة وتصعيد العمل التوعوي والتعبوي في الوسط الجماهيري.
20- التواصل مع المناضلين القدامى من اليساريين والديمقراطيين والليبراليين والاسلاميين المعتدلين الذين صوتوا لنا في انتخابات مجالس المحافظات على ان لا يغيب عن البال بان نتائج الانتخابات عادة ما يحسمها حجم مساهمة المستقلين من الوعاء الصامت.
21- ان تعتمد الاليات التي اكدت التجربة نجاحها في الحملة الانتخابية السابقة كــ طرق الابواب , الفرق الجالة , الطاولات الانتخابية, المواكب السيارة, الندوات, الزيارات, الحفلات ,السفرات, وسائل الاتصال :الهواتف والنقال  والفيس بوك واللافتات والفلكسات والفولدرات والفعاليات الرياضية مع ضرورة ابتكار وسائل جديدة للاتصال الجماهيري يمكن ان تفعل الحملة الانتخابية.
 
بات التعويل على القوى المتنفذة في اصلاح العملية السياسية أمراً ميؤوسا منه...فكل طرف متشبث موافقه ومطالبه ومحاولته الاستئثار بالسلطة
من البديهي القول باْن عوامل موضوعية واخرى ذاتية اثرت وتوْثر على حركة وفعالية القوى المدنية الديمقراطية
 
 
هل من ضرورة لهذا العدد الكبير من الدراسات الإنسانية في الجامعات العراقية؟
 
أ.د. محمد الربيعي
استوقفني مؤخرا حديث مستشار التعليم العالي د. صلاح النعيمي في حفل تخرج جامعة القادسية حول "كثرة خريجي الجامعات العراقية"، والذي عزا فيه سبب البطالة العالية بينهم الى "الظروف التي مر بها العراق الاقتصادية والأمنية والاجتماعية"، الأمر الذي يشير بوضوح الى أن ظاهرة البطالة بين خريجي الجامعات تعد من أبرز التحديات التي تواجه الحكومة، ووزارة التعاليم العالي خاصة، والمجتمع بوجه عام.
 
ومع ان صديقي المستشار لم يتطرق الى اهم الاسباب التي تساهم في ارتفاع معدلات البطالة لخريجي الجامعات وهي قصور مخرجات العملية التعليمية وانعدام المواءمة مع احتياجات سوق العمل، اشار بوضوح الى ان "نسبة الالتحاق للجامعات في الدول الاقليمية تتجاوز 40 بالمئة اما في العراق فلا تتجاوز 14% وهذا يدل على الحاجة الكبيرة للاحتياج الى الخرجين، ولكن هنالك ظروفأً تعيق هذا الامر".
هل يمكن ان تكون هناك حاجة كبيرة للخريجين في الوقت الذي تتزايد فيه اعداد العاطلين عن العمل من الخريجين؟ وهل من الصحيح الاكتفاء بمقارنة نسب الخريجين مع الدول الاقليمية في عصر العولمة الذي يفترض ان العالم اصبح قرية صغيرة؟ اذا كان سبب التوسع في انشاء الجامعات وفي معدل الفرص المتاحة للطلاب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي هو مجرد اللحاق بالدول الاقليمية، فأن هذا السبب قاصر، ولا يبرر حجم الاستثمارات الهائل من قبل الحكومة العراقية في هذا المجال، ولسبب معقول، وهو لكون هذه الدول الاقليمية تعاني اليوم من ازمة كبيرة في توظيف الخريجين وتواجه تحديات هائلة مما تجعلها تعدل عن التوسع والاتجاه نحو تحسين التعليم ونحو الدولية واعتماد الجودة وتعزيز مفاهيم التعليم التقني بما يتناسب مع حاجة المجتمع وحاجة السوق.
وإذا كان من الضروري التوسع في القبول، لسبب او لآخر، ارى انه يجب ان يكون معظمه في التعليم العلمي والتقني وان يرتبط بحاجة السوق وبتحسين مستويات التعليم والتعلم، وبدعم مستلزمات الجودة في الجامعات الحالية. لذا من المهم ان يوفر خبراء الوزارة معلومات ودراسات عن حاجة السوق والمجتمع من خريجي الاختصاصات المختلفة كالاطباء والمهندسين والاقتصاديين واللغويين والمحامين والكيمياويين والمؤرخين والزراعيين والتقنيين وغيرهم في السنوات الخمس القادمة، وبكيفية التنسيق والمواءمة بين محتويات البرامج الاكاديمية وبين إمكانية توظيف الخريجين لكي تتمكن الوزارة والجامعات من اعتماد السياسات الصائبة لمواجهة التحديات التي تساهم في ارتفاع معدلات البطالة.
 لا اريد أن ابحث هنا في أسباب مشكلة البطالة وجذورها من ناحية زيادة العرض مقارنة بالطلب، وتواضع المخارج التعليمية قياساً بمتطلبات السوق، (أدعو القارئ الى مراجعة مقالتي المنشورة على الرابط المذكور في اسفل المقالة اذا رغب في الخوض بهذا الموضوع)، وإنما اريد هنا أن اخوض في موضوع قد يساعد تناوله على ايجاد حل لهذا التحدي خاصة، وأن ما نشهده من مشاكل هو نتاج البطالة المقنعة المتفشية بين الخريجين. وبحثي هذا يتعلق بموضوع عنوان المقالة: هل من ضرورة لهذا العدد الكبير من الدراسات الانسانية في الجامعات العراقية؟ قد توفر الاجابة على هذا السؤال ايجاد حالة من التوازن المنشود بين مخرجات المؤسسات التعليمية ومتطلبات سوق العمل.
 في السنوات الأخيرة تراجعت معدلات الالتحاق في الاختصاصات الإنسانية في الجامعات الامريكية والبريطانية، فعلى سبيل المثال تراجع عدد المنتسبين في اقسام اللغة الانجليزية في امريكا من 7.6% في عام 1970-1971 الى 3.9% في عام 2003-2004. ولم يعد الطلاب يرغبون في اختصاصات مثل التاريخ والأدب، ويبدو أنهم يفضلون اختصاصات اكثر إغراءاً مثل إدارة الأعمال والاقتصاد. والأمر يزداد سوءا بمرور الوقت بحيث ان كثيراً من الاختصاصات الادبية بدأت تختفي في الجامعات الغربية لأنها محكومة بمبدأ العرض والطلب، مؤكدة بعدم اهمية هذه الاختصاصات في المجتمعات المعاصرة. شكلت جامعة هارفرد لجنة لدراسة هذه الظاهرة وتوصلت الى ضرورة تغيير المناهج بحيث تكون منصبة على مواضيع تهم المجتمع ولكي تجيب عن اسئلة مهمة منها مثلاً: كيف يمكن بناء حياة ذات معنى؟ ما رأيك في الحرب؟ أو ما هو معنى الحب؟ وأوصت بضرورة ربط الاقسام لكي تقدم برامج متعددة الاختصاصات تمنح الطلاب شعوراً بالانتماء للمجتمع وقدرة على المساهمة في حل مشاكله. 
 اذكر تجربة العالَم الغربي هذه وأنا أرى تزايد اعداد الطلبة والأقسام في الدراسات الانسانية في جامعاتنا وأتساءل: هل إن زيادة الاعداد تدل على اتجاه معاكس لتجربة الجامعات الغربية؟ بالتأكيد لا! والسبب يكمن في اننا نسوق الطلبة الى هذه الدراسات من دون الاخذ بنظر الاعتبار رغباتهم الشخصية، ولان هؤلاء الطلبة يقبلون على الدراسة الجامعية من دون النظر إلى حاجة السوق لاختصاصاتهم، فذلك محكوم بعوامل اكثر أهمية وهي رغبة العائلة والمجتمع والدولة. في بعض الدول العربية تزداد اعداد الإناث في الدراسات الجامعية ليس بدافع الحصول على وظيفة ملائمة ولكن لان حظوظهم في الزواج من رجال ناجحين تزداد بدرجة كبيرة.
لقد تطرقتُ سابقا الى موضوع الدراسات التي لا تجد حظا هذه الايام في سوق العمل واعتبرت دراسات علمية صرفة وأدبية كالتاريخ والجغرافية واللغات الشرقية والفلسفة، والدراسات الاسلامية ضرورية ومهمة إلا ان حاجة سوق العمل لها محدودة ولا تتناسب مع الاعداد الهائلة من الخريجين في هذه الاختصاصات. وما يدل على خطأ سياسة الجامعات في وضع اولوياتها بشأن الكليات والأقسام وأعداد الطلبة المقبولين في الاختصاصات المختلفة هو كثرة الاقسام وتعددها في مواضيع انسانية متشابهة بحيث أني وجدتُ على الاقل خمس اقسام للغة العربية، وستة اقسام لعلوم الدين في جامعة واحدة، وتتكرر مثل هذه الحالة لأقسام عديدة وفي معظم الجامعات العراقية بسبب وجود كليات متمائلة، وهي حالة غريبة لا يوجد مثيلها في جامعات العالم المتطور.
هل نحن حقا بحاجة الى هذا العدد الكبير من الاقسام والكليات المتشابهة، وبحاجة الى قيادات ادارية لها؟ وما هي درجة البطالة المقنعة داخل هذه الكليات والاقسام؟ وما هي نسبة تشغيل خريجي كل من هذه الاقسام مقارنة بمثيلاتها في الجامعات الأخرى؟ طبعا ان سياسة تحجيم عدد طلبة الدراسات الانسانية لابد ان تقترن بسياسة تعتمد على تقليل عدد طلبة الفرع الادبي وزيادة نسبة الطلبة في الفرع العلمي من المرحلة الإعدادية، وبعدم قبول طلبة الفرع الادبي في كليات الادارة والاقتصاد والتربية الرياضية والقانون وفروع علم النفس والاقتصاد المنزلي، وفتح اقسام اللغات الاجنبية لخريجي الفرع العلمي.
 وبينما نجد ان اتجاهات التطور العالمي تسير نحو دمج الكليات والاقسام المتشابهة وإنشاء كليات واسعة تسمى بالفاكلتي (Faculty). تسود الجامعات العراقية حالة تفريخ للكليات والأقسام استنادا لنظام قديم لا يأخذ بنظر الاعتبار صعوبة الادارة الجامعية والاتصالات بين مختلف اجهزة الجامعة. من الضروري اعادة النظر في هيكلية الجامعة بحيث تبنى هذه الهيكلية على اساس اعتبار الاقسام وحدات مالية رئيسية فريدة على صعيد الجامعة وليس على صعيد الكلية وبما يؤدي الى تجميع كل اختصاص في مجموعة ادارية واحدة. تضمن هذه الهيكلية الادارية كفاءة اكبر في ادارة الجامعة والاستفادة القصوى من الاختصاصات الاكاديمية في الجامعة، وتحسين كبير في جودة التدريس، وسيطرة اكبر على الموارد المالية.
لقد وجدتُ صعوبة في الحصول على معلومات احصائية كعدد التدريسيين في حقل كاللغة العربية او علوم الدين، او علوم الحياة في احدى الجامعات وذلك لتوزع اصحاب الاختصاص الواحد في كليات مختلفة بحيث تبدو كل كلية وكأنها جامعة مستقلة. كما يمكن ملاحظة وجود اعداد هائلة من التدريسيين وفي عدد كبير من هذه الأقسام، وهو عامل قد يكون ايجابيا كمعيار للجودة من ناحية زيادة نسبة عدد التدريسيين الى عدد الطلبة، إلا انه قد يكون عاملا سلبيا عند قياس معدلات البحث العلمي لكل تدريسي، حيث انه لا يمكن تصور وجود امكانيات مالية ومكتبية ومختبرية لكي يتمكن كل هذا العدد الهائل من ممارسة البحث العلمي بصورة مستمرة، وتؤكد النتائج هذه النسب المتدنية المنشورة لمعدلات البحث العلمي والتي تثير قلق ادارات الجامعات. وما يزيد الطين بلة ان التصنيفات العالمية للجامعات تهمل الى حد كبير البحوث المنشورة باللغة العربية ومهما كانت اهميتها والتي هي صفة ملازمة لنشريات الكليات الانسانية.
انا متأكد ان واضعي إستراتيجية التعليم العالي قد واجهوا صعوبة بالغة في معرفة عدد الاختصاصات الاكاديمية في كل موضوع، وعدد الخريجين لكل موضوع اختصاص، وهي اعداد مهمة لرسم السياسات الصائبة عندما يكون في الجامعة خمسة اقسام تدرس نفس الاختصاص، وتتداخل هذه الاختصاصات مع اختصاصات اخرى في نفس الجامعة. ان هذه الهيكلية الادارية والأكاديمية تخفي حقيقة وجود عدد هائل من الطلبة الذين يدرسون نفس المواضيع ويتخرجون بنفس الاختصاص والفرق الرئيسي بينهم هو كونهم تخرجوا من كليات مختلفة ولكن من نفس الجامعة، وفي هذا نفي لمفهوم الجامعة.
 وما يزيد الامر تعقيدا وغرابة هو وجود الاقسام المسائية التي تخرج اعداداً هائلة من الطلبة يحملون نفس الشهادات التي تمنحها الجامعات عادة، بينما يحصلون على تدريب ومهارات اقل من اقرانهم في الدراسات الصباحية. ما على الجامعات إلا التأكيد على نوعية وجودة التعليم وعدد الساعات الدراسية والوحدات ومخارج التعليم ومعدلات القبول بما هو عليه في الدراسات الصباحية وإلا فانه من الضروري تغيير اسم ومستوى الشهادة المسائية لان هذه المساواة في وجود الاختلافات الاكاديمية تؤثر سلباً على سمعة الجامعة والتعليم العالي.
 خلاصة الموضوع هو لأن حجم الدراسات الانسانية الاولى والعليا لا تتناسب مع حاجة السوق والمجتمع، ولا مع اهميتها للتنمية وتطوير الاقتصاد العراقي، لذا اقترح بتحجيم عدد المقبولين في هذه الدراسات وجعلها تتناسب مع حاجة السوق وبعضها يقتصر على المتفوقين في الدراسة الاعدادية للفرع الادبي والمبدعين الشباب وكذلك بدمج اقسامها العديدة المتشابه في كل جامعة، هذا كله بالتأكيد لن يؤثر على مستوى الثقافة في العراق ولا على عدد المبدعين من الشعراء والأدباء والكتاب، كما سيقلل هذا الفعل من عدد السياسيين واصحاب النفوذ الذين يبحثون عن دراسات عليا تعتمد البحث العلمي المكتبي، والذي هو اسهل نسبيا من البحث المختبري او الصناعي او الطبي للحصول على شهادات الدكتوراه.
 
 

ص10

شاشة ثلاثية الأبعاد بلا نظارة
بغداد – طريق الشعب:
كشفت شركة الإلكترونيات العالمية "فيليبس" عن شاشة ثلاثية الأبعاد بتقنية جديدة، لا تتطلب استخدام نظارات خاصة عند مشاهدتها، وذلك في إطار مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2013 في دبي، الأحد.
وتحمل الشاشة الجديدة اسم BDL4251VS، وتعتمد على وحدة داخلية تحول الإشارة التلفزيونية إلى نمط ثلاثي الأبعاد يمكن رؤيته بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام نظارات خاصة. وتعتمد الشاشة على تقينة LED، وهي متوفرة بمقاسات 46 بوصة، و55 بوصة، وأخرى ذات مقاسات أكبر للاستخدامات الصناعية. وقال كاشف خان، المدير العام لشركة "كي إم إتش تريدينغ"، المسؤولة عن توزيع هذا النوع من الشاشات في الشرق الأوسط، إن هذا المنتج "يشكل حلا مثاليا لدور العرض السينمائي، والمراكز التجارية وقاعات المؤتمرات". وتتوفر الشاشة حاليا في أسواق ال?رق الأوسط بسعر يبدأ من 6 آلاف و900 دولار أميركي.
 
"تويتر" تعتزم إيقاف تطبيق"music#"
بغداد – طريق الشعب:
تعتزم شركة "تويتر" إيقاف تطبيق "music#"، وذلك بعد ستة أشهر فقط من إطلاقه، حسب ما أفادت مصادر مطلعة لموقع "All Things D". ويُذكر أن تطبيق "music#" كان قد حقق إقبالاً واسعاً من قبل المستخدمين، جعله يصل إلى المرتبة السادسة من بين أكثر التطبيقات المجانية تحميلاً من "متجر تطبيقات آبل"، حين إطلاقه في شهر نيسان/المُنصرم، لتنخفض بعد ذلك نسبة تحميله بشكل متسارع، مما دفع الشركة إلى التفكير جدياً في إيقافه، حسب الموقع. ولا تتوفر معلومات عن موعد إيقاف التطبيق، لكن تشير المصادر إلى أنه سيتم إيقافه بوقتٍ قريب.
وكانت "تويتر" قد أطلقت الخدمة الموسيقية "Twitter #music" والتطبيق الخاص بها على نظام "آي أو إس"، كخدمة توفر لمستخدمي الموقع طريقة جديدة في استشكاف المقاطع الموسيقية ونشرها.
 
 
 
بمشاركة 3500 شركة من 150 دولة
"جيتكس" ينطلق في دبي والشركات المشاركة تعرض آخر التقنيات
متابعة «طريق الشعب»:
تتواصل في دبي فعاليات "أسبوع جيتكس للتقنية 2013" الذي ينظمه ويستضيفه مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة 3500 شركة من 150 دولة، في حين من المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 130 ألف زائر طوال الأسبوع الجاري والذي تستمر فعالياته حتى 24 تشرين الأول، وتعرض الشركات المشاركة أحدث ما توصل إليه القطاع التقني من خدمات ومنتجات مبتكرة أمام صانعي القرار والمشترين والخبراء والمهتمين من جميع القطاعات.
ويأتي تنظيم جيتكس في ظل زيادة متوقعة قدرها 5.5 في المائة في حجم سوق تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط العام الجاري، لتصل إلى 193 مليار دولار، كما يحاول بعض المشاركين عرض أحدث الحلول الرامية إلى احتواء الخط فعاليات الر الذي يهدد أمن المعلومات جراء القرصنة الإلكترونية والبرامج الخبيثة المنتشرة حول العالم. أعلنت شركة "سامسونج" للإلكترونيات، خلال "أسبوع جيتكس للتقنية" عن التوفر التجاري لحل الأمن الإلكتروني "سامسونج نوكس" (Samsung KNOX) للأجهزة المتنقلة، والذي سيساعد الشركات في المنطقة على التخلص من مخاوفهم?المتعلقة بالأمن الإلكتروني للأجهزة المتنقلة الشخصية المُستخدمة لأغراض العمل. ووفقًا للشركة الكورية الجنوبية، يعمل "سامسونج نوكس" على تلبية متطلبات الموظفين المتعلقة بالأمن الإلكتروني للأجهزة المتنقلة من خلال تحقيق ما وصفته براحة البال لقادة الأعمال ضمن مساحة العمل، وذلك عبر حماية بيانات الشركة المتاحة على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد"، وإدارة أمن الأجهزة المتنقلة ضمن بيئة تقنية المعلومات، وتمكين الشركات من التشغيل الآمن لبرنامج "استخدام الأجهزة الشخصية لأغراض العمل" (BYOD). وأضافت "سامسونج" أن ?ل "نوكس" يوفر عبر طبقة التطبيقات الإلكترونية (application layer) نظام احتوائي يفصل بين الاستخدام الشخصي والعملي للجهاز المتنقل، مما يحقق حماية لبيانات وتطبيقات الشركة من التسرّب أو هجمات الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة. وباستخدام هذا الحل، يمكن للموظفين تفعيل النظام الاحتوائي دون الحاجة لتدخل قسم تقنية المعلومات وتخزين البيانات الشخصية الهامة داخل هذا النظام مباشرة من أجهزتهم الشخصية. وبفضل تقديم حل "نوكس" الأمني، قالت "سامسونج" إنها أتاحت للموظفين الوصول إلى برامج الأعمال وتخزين التطبيقات والبيانات –كالبري? الإلكتروني للشركات وغيره من المواد الحساسة- دون المخاطرة بتسرب البيانات، فيما يمكن لقسم تقنية المعلومات إدارة ذلك من خلال "خادم تبادل البيانات عبر التزامن النشط" (Exchange ActiveSync Server [EAS]).وضمن بيئة تقنية المعلومات، يوفر حل "نوكس" الراحة والطمأنينة لأقسام تقنية المعلومات الذين يخططون لتطبيق وإدارة استراتيجيات "استخدام الأجهزة الشخصية لأغراض العمل"، وذلك من خلال منحهم التحكم الشامل دون الحاجة إلى انتهاك خصوصية الموظفين للحفاظ على رضاهم عن تجربة استخدام أجهزتهم الشخصية بجودة عالية وثابتة المستوى.
 

أمريكا تتجسس على البريد الالكتروني لرئيس المكسيك
متابعة «طريق الشعب»:
تقوم وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتجسس على الحكومة المكسيكية منذ سنوات عديدة، حسب ما أشار تقرير تم نشره على موقع صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، استناداً على معلومات تم تسريبها من قبل "إدوارد سنودن"، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية. وقد تمكنت وكالة الأمن القومي الأمريكية، حسب التقرير، من اختراق حساب البريد الالكتروني الخاص برئيس جمهورية المكسيك السابق "فيليبي كالديرون"، مما ساعد الوكالة في الحصول على تقرير فائق السرية خاص بشهر ايار/مايو من العام 2010، يحتوي على معلومات دبلوماسية واقتصادية، ?اتصالات مرتبطة بالنظام السياسي المكسيكي، والاستقرار الداخلي.
واستطاعت الوكالة في صيف عام 2012، مراقبة الاتصالات بين المُرشح الرئاسي في حينها "إنريك بينا نيتو"، وتسعة من مساعديه المقربين، حيث حصلت الوكالة على حوالي 85 ألف رسالة نصية خاصة بالدائرة المقربة من "بينا نيتو"، الرئيس المكسيكي الحالي، حسب التقرير.
ورفضت وكالة الأمن القومي الأمريكية في تعليقها حول تقرير "دير شبيغل" إعطاء أي معلومات، لكنها أشارت إلى أنها قد بدأت بمراجعة طريقتها في جمع المعلومات الاستخباراتية، بشكل يؤمن التوازن بين حفظ الأمن للمواطنين الأمريكيين، مع مراعاة خصوصية معلومات المُستخدمين.
ويذكر أن رئيسة البرازيل "ديلما روسيف"، كانت قد أعلنت الشهر الماضي عن خطة لتحويل خطوط الانترنت الخاصة بأمريكا الجنوبية إلى أوروبا، متجاوزةً بذلك الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كامل، كما يضغط بعض السياسيين في البرازيل على تمرير قرارات تُجبر الشركات الأمريكية مثل "غوغل" و"مايكروسوفت" على تخزين بيانات المُستخدمين البرازيليين بمخدِمات خاصة ضمن البرازيل.
 
تطوير جهاز يتتبع الأشخاص وراء الجدران
متابعة «طريق الشعب»:
قامت مجموعة من الباحثين في معهد ماساشوستس للتقنية (MIT) بتطوير جهاز لتتبع الحركة، أطلقوا عليه اسم "كينكت المستقبل" (Kinect of the future)، يستطيع تتبع الأشخاص حتى وإن كانوا وراء جدار.
ويقوم جهاز "كينكت المستقبل" الذي يعتمد على "كينكت" وهو مستشعر الحركة الخاص بمنصة الألعاب "إكس بوكس" (Xbox) التي تنتجها شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، بتحديد مكان الشخص بدقة تامة، وباستخدام الأمواج الراديوية فقط. ويتتبع الجهاز شخصا واحدا فقط بدقة تزيد أو تنقص عن 10 سنتيمترات فقط، وهو ما يقارب حجم يد إنسان بالغ، وبغض النظر عن قدرة "كينكت المستقبل" على "رؤية" المستخدم من وراء الجدران، فإن الميزة الأساسية تمكن في قدرته على تتبع الحركة دون أن يرتدي المُتتبَّع أي جهاز استقبال، حيث يعتمد الجهاز على حركات الشخص استنادا إلى نصف قطر الأمواج الراديوية.
وقال الباحث في معهد (MIT)، فاضل أديب، "ما نقوم به هنا لتحديد موقع الشخص من خلال الجدران ودون الحاجة أن يحمل أي جهاز استقبال، هو ببساطة استخدام انعكاسات الأمواج الراديوية عن الجسم البشري"، ولفت فاضل إلى أن ما يثير الإعجاب هو الدقة الناتجة والتي تتفوق على ما توفره تقنيات تحديد المواقع التي تعتمد على شبكات الاتصال اللاسلكي "واي-فاي".
وتقدم باحثو معهد (MIT) للحصول على براءة اختراع خاصة بالتقنية الجديدة التي قد يرافقها تطبيقين برمجيين اثنين. فبالإضافة إلى مجال الألعاب، يمكن استخدام جهاز كهذا لتشغيل أو إطفاء الأنوار عند دخول أو خروج الشخص من الغرفة، أو لتتبع المرضى الذين يحتاجون إلى إشراف.
 
 
تقرير...
لينكولن تطلق سيارة MKZ الجديدة كلياً
متابعة «طريق الشعب»:
أطلقت شركة لينكولن سيارة MKZ الجديدة كلياً، والتي تُعدّ السيارة الأولى من إنتاج استديو لينكولن للتصميم، وتتمتع بمجموعة من التقنيات المتقدمة كما انها السيارة الرسمية لمعرض “أسبوع جيتكس للتقنية- 2013"، لتدخل قطاع السيارات الفخمة متوسطة الحجم مع العديد من المميزات الجديدة. توفر MKZ زاوية رؤية شاملة حيث تتضمن واحداً من أوسع الأسقف المتحركة البانورامية في العالم ويحقق نظام لينكولن القياسي للتحكم بالقيادة التوازن التلقائي بين راحة القيادة والاستجابة الدقيقة لأوامر السائق ولحالة الطريق في آنٍ معاً، وهو يجمع بين عدة أنظمة (المحرك وناقل الحركة والهيكل) لتقديم تجربة قيادة جديدة تماماً لسيارة لينكولن. تشمل ابتكارات MKZ تصميم الحيز الداخلي المصمم بشكل عملي باستخدام نظام التحكم بالضجيج، ولمسات من الخشب الفاخر، وشاشة LCD المتكاملة مع نظام SYNC وMyLincoln Touch.
نظام دعم القيادة باستخدام الكاميرا والرادار تقدم سيارة لينكولن MKZ الجديدة كلياً نظام ضبط المسار، وهو مجموعة من التقنيات المتقدمة التي تساعد السائقين على تجنب الانحراف عن المسار بسبب تشتت الانتباه أو التعب. ويتضمن هذا النظام أدواتٍ تساعد في الحفاظ على المسار، وتنبيه الخروج عن المسار، ومساعدة السائق. ويستخدم نظام ضبط المسار كاميرا أحادية الرؤية مدمجة في مرآة الرؤية الخلفية لقراءة خطوط تحديد المسارات على الطرق. وتساعد تقنيات دعم القيادة الرادارية (العاملة بالأمواج فوق الصوتية) في تعزيز تجربة القيادة. كما يستفيد نظام التحكم التلقائي بالقيادة ونظام التحذير من الاصطدام، ونظام?دعم الفرامل من نظام الرادار طويل المدى الذي يقوم بمسح محيط مقدمة السيارة، من أجل الضبط التلقائي لسرعة حركة المرور وتوفير تنبيه مرئي ومسموع عندما يتمّ الكشف عن احتمال تصادم أمامي. كما يعتمد النظام النشط للمساعدة على ركن السيارة ونظام معلومات الزوايا غير المرئية BLIS ونظام التنبيه بحركة المرور عند التقاطعات والمرور بين العوائق على أجهزة استشعار رادارية واسعة الزاوية وقصيرة المدى. وتوفر كلّ خاصية فائدة متميزة، بدءاً من تسهيل الركن المتوازي، إلى التحذير من اقتراب السيارات أثناء الخروج من موقف السيارات. نظام SYNC مع MyLincoln Touch
يأتي نظام SYNC مع MyLincoln Touch بشكل قياسي في سيارة لينكولن MKZ الجديدة. ويساهم النظام المتكامل في تسهيل استخدام وسائل الترفيه وضبط الحرارة الداخلية وميزات التنقل المتاحة، فضلاً عن الأجهزة الشخصية المستخدمة داخل السيارة (مثل أجهزة الهواتف، والمساعد الشخصي الرقمي، ومشغلات MP3). وتتحكم الأزرار الخماسية المزدوجة على عجلة القيادة في التحكم بالأنظمة الرئيسية، كما يمكن تنشيط العديد من الوظائف صوتياً عبر نظام SYNC. تقنيات MKZ للقيادة الديناميكية تتضمن سيارة لينكولن MKZ الجديدة نظام لينكولن للتحكم بالقيادة بشكل قياسي، وهو نظام أوتوماتيكي من شأنه أن يحقق التوازن بين راحة القيادة والاستجابة الدقيقة الواثقة لأوامر السائق ولحالة الطريق في آنٍ معاً. ويعمل نظام لينكولن للتحكم بالقيادة بشكل دائم لينظم أداء نظام التعليق القابل للمعايرة والتحكم المستمر بالمخمدات (CCD)، ونظام التوجه المدعوم بالكهرباء (EPAS)، والمحرك ونظام نقل الحركة، ونظام التحكم بالضجيج (ANC)، ونظام التحكم بقوة الجر ونظام التحكم بثبات السيارة. ويمكن ضبط نظام التعليق بالاختيار ما بين ثلاثة وضعيات مختلفة (الوضعية رياضية/ العادية/ والمريحة)، وذلك باستخدام نظام MyLincoln Touch. وعند اختيار الوضعية “الرياضية” على لوحة نظام تعشيق التروس العامل بالأزرار، يمكن الاستمتاع بتجربة قيادة رياضية أكثر قوةً.
ويساهم نظام التعليق القابل للمعايرة والتحكّم المستمر بالمخمدات في تعزيز عمل نظام لينكولن للتحكم بالقيادة من خلال رصد إعدادات نظام تعليق السيارة بما يصل إلى 500 مرة في الثانية الواحدة. كما أن النظام يضبط أداء التعليق بما يصل إلى 50 مرة في الثانية الواحدة، لتأمين المزيد من الراحة في السيطرة وسلاسة القيادة. ويكمل نظام التعليق حداثة هيكل السيارة الذي يتضمن نظام التعليق الأمامي المرن الحديث ومنظومة توصيل نظام التعليق الخلفي المدمجة الجديدة. وتعتبر لينكولن MKZ السيارة الوحيدة في فئتها التي تأتي مزودة بشكل قياسي بنظامي التحكّم المستمر بالمخمدات والتحكم بالضجيج. محركات MKZ وجهاز نقل الحركة وأنظمة القيادة تأتي سيارة لينكولن MKZ الجديدة كلياً مجهزةً بمحرك V6 سداسي الأسطوانات بسعة 3.7 ليتر، وهو ينتج قوة دفع أكبر بالمقارنة مع الطراز السابق، فيما يعزز الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة تعادل 5 بالمئة تقريباً. وتستخدم سيارات MKZ أيضاً ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات. وتتموضع بدالات تعشيق التروس اليدوية خلف عجلة القيادة لتشكل إضافة رائعة إلى تجربة القيادة والأداء.
وتتموضع أمام السائق وحدة العدادات في شاشة LCD ملونة بقياس 10.1 بوصة تعمل بأحدث نسخة من نظام SYNC مع MyLincoln Touch. ويجمع التصميم الجديد بين حلقات المؤشرات والعدادات التي تحيط بشاشة LCD المصنوعة باستخدام تقنية Thin Film Transistorوالقابلة للمعايرة حسب التفضيل الشخصي.
وهنالك أيضاً عنصر رئيسي من عناصر نظام MyLincoln Touch MyLincoln، وهو شاشة LCD بقياس 8 بوصة تعمل باللمس وتعرض المعلومات في أرباع ملونة سهلة الاستخدام.
كما تشتمل وسائل الراحة الفاخرة القياسية على نظام ترفيه صوتي مع 11 مكبر صوتي، وتقنية تنقية الهواء في المقصورة، بالإضافة إلى تدفئة المقاعد الأمامية (مع قدرة السائق على التحكم بـ10 مستويات)، فضلاً عن إمكانية تشغيل السيارة عن بعد ونظام ضبط الضجيج. وتصل استطاعة نظام الصوت THX II إلى 700 واط، وهو نظام خاص بسيارات لينكولن، مع 14 مسرىً و14 مكبر صوت.

ص 11
 
مطلع الشهر المقبل تسليم منح الابطال والرواد
 
 
طريق الشعب -  خاص
في حديث له خص به رياضة طريق الشعب اعلن محمد هادي معاون المدير العام لدائرة التربية البدنية في وزارة الشباب والرياضة ان منح الرياضيين الابطال والرواد ستسلم لهم مطلع الشهر المقبل بعد ان تم انجاز وتدقيق كافة الاعتمادات الخاصة بهم. واشار الى ان عدد المشمولين بالقانون قد بلغ (2600) رائد وبطل كان لهم شرف تمثيل العراق في المحافل الدولية ولكافة الالعاب خلال العقود الماضية. واضاف أن الخطوة اللاحقة هي تنظيم آلية استلام الابطال والرواد لقطع الاراضي الممنوحة لهم بموجب القانون الذي شرع مطلع العام الحالي. وفي نهاية حديثه شكر محمد هادي كافة الاعلاميين والصحف الذين ساهموا في تشريع هذا القانون. ويذكر ان قانون منح الرواد والابطال قد وضع في برنامج الحزب الشيوعي العراقي خلال المؤتمر الثامن والتاسع تقديرا وعرفانا لما قدمه هؤلاء الابطال.
 
******
الواقع الرياضي بين الامس واليوم
الرياضات الشعبية والمدرسية هي الاساس

 
(2-2)
عبد طاهر فلحي
منتديات الشباب تجربة ناجحة تستحق الحياة!
 
منتديات الشباب هي تجربة اشتراكية دخلت الى الوطن عام 1969 منقولة من بلدان اوروبا الاشتراكية حيث كانت حاضنة كبيرة للمبدعين من الشباب وبأعمار مبكرة، حيث  احتضنت الشبيبة من 10-18 سنة نشاطات وفعاليات رياضية وثقافية وفنية وأدبية" توفر فيها في المراحل الاولة خاصة الكثير جداً من المبدعين قد تخرجوا من هذه المنتديات. إلا ان النظام المقبور حول هذه المنتديات الى ساحات للتدريب العسكري وفرض التبعيث الاجباري وبالتالي  لتمجيد الديكتاتور الامر الذي تسبب في ضياع هذه المنتديات وفقدانها لأهدافها. وبما ان هذه التجربة حققت الكثير ونجحت في استقطاب الشباب وتجميع المواهب واكتشاف الكفاءات وبالتالي بروز المئات من المبدعين في مختلف مجالات الحياة الرياضية والفنية والأدبية والاجتماعية لذا اصبح من الضروري  اعادة دراسة هذه التجربة وتنشيط فعالياتها وفتح ابواب هذه المنتديات للمواهب في مختلف النشاطات ومنها الرياضية عندها تستطيع ان تتجاوز السلبيات ونحسن الاداء ونكتشف المواهب ونرى النشاطات على اختلافها الأمر المهم هو ضرورة اختيار قيادات ناضجة وعارفة ومتمكنة في أدائها اولا والابتعاد عن تخريب او تطبيق هذه المؤسسات وإبقائها عراقية وطنية مفتوحة امام الجميع بلا استثناء مع احترام الجميع دون تمييز او انحياز. ولابد لهذه المنتديات من فلسفة واضحة وسياسة متوازنة والابتعاد بها قدر الإمكان عما يفرق ويضعف الوحدة والتلاحم وهذه ما نعانيه اليوم، وفعلا حققت هذه المنتديات للرياضة العراقية مبدعين وللفن العراقي كفاءات وللأدب نماذج رائعة اضافة الى المهن والعلوم وغيرها.
 
الفرق الشعبية نموذج يستحق الرعاية
 
اما تجربة الفرق الشعبية فأنها تجربة عراقية عريقة بدأت منذ ثلاثينيات القرن الماضي حيث رافقت ظهور لعبة كرة القدم خاصة في العاصمة بغداد وواصلت نشاطها وكانت بحق هي المنجم الذي لا ينضب من النجوم والمواهب ولكن بلعبة كرة القدم فقط إلا انها لا تستطيع ان ترعى العابا اخرى لصعوبة ذلك، وقدمت هذه الفرق المع نجوم الكرة العراقية واحتضنت المواهب وكان لرؤساء الفرق هذه دور متميز في الساحة العراقية. وفعلا كانت هذه الفرق هي الحلقة الاولى التي انطلقت منها الاندية الرياضية ورغم محاولات الانظمة المتعاقبة لتسييس هذه الفرق او السيطرة عليها إلا انها ظلت صعبة المنال بعيدة عن السطوة والسيطرة الا انها تعاني اليوم  من غياب الساحات وارتفاع اسعار التجهيزات الرياضية. املنا كبير  ان تعود هذه الفرق الى أيامها الجميلة وان يتم تنظيم حالها وتوفير الفرص لإدارة الفرق وتهيئة الملاع. وارى ان تقوم مجالس المحافظات بترتيب حال هذه الفرق من خلال إصدار تعليمات وتنظيم ساحات وتوفير تجهيزات رياضية بالتعاون مع رؤساء هذه الفرق من العاملين المتطوعين لخير الوطن.
 
البحث عن كل ما يعيد للرياضة ألقها
 
بعد هذا الاستعراض السريع ومناقشة اهم حلقات الواقع الرياضي نجد اضافة الى ما تقدم ان الرياضة العراقية بحاجة الى اهتمام استثنائي بالفئات العمرية وإقامة البطولات ورعاية الموهوبين واعطاء حيز كبير لرياضة المرأة والاهتمام برعايتها وتحسين ظروف ممارستها لالعابها وتوفير وسائط  انتقالها من والى الملاعب الرياضية.
كما يجب اعطاء الاهتمام الاستثنائي للاندية الرياضية والعمل على بناء اندية نموذجية والغاء بعض الاندية الشكلية غير القادرة على اداء عملها او دمج بعض الاندية مع بعضها وتوحيد مناطق عملها والتأكيد على اهمية القوانين لتنظيم الاندية والمؤسسات الرياضية والاتحادات وزيادة صلاحيات مجالس المحافظات بما يخدم النهوض بالواقع الرياضي.
 
*********
 
 
 
وقفة...
 

كابان خارج القانون
 
يعد الشخصية الرياضية المعروفة الكابتن محمد نجيب كابان احد ابرز المدربين الذين عملوا مع فريق آليات الشرطة بكرة القدم في عصره الذهبي حيث تخرج الكثير من ابرز نجوم الكرة العراقية على يده امثال الراحل عبد كاظم، ودكلص عزيز، ولطيف شندل، وصمد اسد، ومنعم حسين، والراحل ستار خلف، وصباح حاتم، ورزاق حاتم، وآخرين. كابان الرجل الذي يدين له بالفضل الكثير من نجوم الكرة العراقية لأنه أمضى سنوات طويلة من حياته وهو يكافح ويضحي من اجل اعلاء شأن الكرة العراقية وهو مثال يحتذى  به يعرفه القاصي والداني لما يملكه من خصال حميدة. لم يكن الراحل مدرباً لفريق الآليات فحسب بل كان ايضاً اباً روحياً لجميع اللاعبين وكان تربوياً في تعامله مع لاعبي الفريق دون تمييز بينهم وقد كافأه الجميع بالحب والتقدير وكان هذا شعوراً متبادلاً بينه وبينهم.
 تلامذة كابان ما زالوا يحتفظون بأبهى الصور واجملها لتلك الحقبة التي كانت تجمع بينهم، كابان الذي سعى وضحى واجزل في عطائه رغم معاناته القاسية في سنوات عمره الأخيرة بسبب الاهمال والتهميش اللذين عاشهما حتى رحيله تاركاً وراءه ارثاً غنياً يحترمه الجميع وتفتخر به عائلته ولعل ذلك هو الشيء الوحيد الذي يخفف من وطأة ما تمر به هذه العائلة التي كانت جزءاً مهماً من حياته رغم انشغاله عنهما كثيراً بسبب ارتباطاته مع فريق الآليات. ان ما تعانيه عائلة الراحل كابان من شظف العيش وقسوة الظروف ووجع العوز يتطلب وقفة انسانية شجاعة اتجاههم اكراماً وعرفاناً لما قدمه رب اسرتهم فلم يعد راتبه التقاعدي يكفي لتسديد بدل ايجار الدار التي يسكنونها على الرغم من الخطوة الطيبة التي اقدم عليها نادي الشرطة بتخصيص راتب تقاعدي له وتعيين ولده في النادي الذي غادر مقاعد الدراسة مضطراً لغرض مساعدة عائلته.
 اننا نضع ما ذكرناه على طاولة المسؤولين الذين شرعوا قانون رعاية رواد الرياضة العراقية وابطالها قبل اسابيع لاجراء بعض التعديلات عليه كي يشمل اكبر عدد من رواد الرياضة وابطالها بهذا القانون والذي انتظرته هذه الشريحة المغيبة سنوات طوالاً فليس من المعقول ان يكون الراحل كابان خارج ما يمنحه القانون حيث لا توجد فقرة فيه تشمل المتوفين وشهداء الرياضة العراقية فهل من الانصاف ان يكون الراحل عبد الواحد عزيز صاحب الوسام الأولمبي الوحيد غير مشمول به؟ وهل جزاء تضحيات الراحل عبد كاظم ووقوفه بوجه النظام الدكتاتوري يكون خارج توصيفات القانون والشهداء بشار رشيد، وصبري كاظم، ومفتن زاير، وعادل عبود، وصلاح جبر، وعماد خلف، وعمار جابر، وهم اصحاب صولات بطولية بوجه النظام حيث اتخذوا مواقف سياسية معارضة للنظام السابق ومنهم من التحق بصفوف المعارضة العراقية وقد آن الأوان ان تقوم الدولة بانصاف هؤلاء الرموز الذين صفقت لهم القلوب قبل الأكف على ما قدموه من تضحيات مشرفة من اجل الوطن والرياضة العراقية.
 
عبد الرحمن فليفل
 
 
 
********
 
بوفون ينتقد سياسة ريال مدريد
 
انتقد الحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون في تصريح لصحيفة الماركا الإسبانية سياسة نادي ريال مدريد قبل مباراة ريال مدريد ويوفنتوس اليوم الأربعاء في دوري أبطال اوروبا. بوفون قال: � إن فلسفة ريال مدريد هي نفسها لمدة عشر سنوات، شراء النجوم لإرضاء الجماهير والحفاظ على هيبة النادي، ولكن واقع كرة القدم شيء آخر، شراء النجوم لا يكفي لتحقيق الفوز، من الأفضل أن تكون لديك خطة وفريق متوازن بالإضافة إلى الصبر �. وأضاف بوفون: � المال هو نقطة انطلاق جيدة، ولكنه ليس كافياً �.
 
 
 
*********
اتحاد الملاكمة يحدد موعد بطولة العراق
 
خاص- طريق الشعب
حدد الاتحاد العراقي للملاكمة  الثلاثين من هذا الشهر موعدا لأنطلاق منافسات بطولة اندية العراق لفئة المتقدمين باللعبة والتي ستحتضنها  محافظة بابل وتستمر لعدة ايام . وقال امين سر اتحاد اللعبة فراس موسى ان بطولة اندية العراق ستكون محطة للاختبار من اجل الوقوف على قدرات ملاكمينا واختيار الامثل من بينهم من اجل الدخول في معسكرات تدريبية محلية وخارجية استعدادا للدورة الاسيوية التي من المقرر ان تقام في جمهورية كوريا الجنوبية خلال شهر ايلول من العام المقبل . واشار موسى  الى ان الاتحاد سيكرس منهاجه للعام المقبل بغية تهيئة ملاكمينا بأفضل صورة من الاستعداد من اجل تحقيق نتيجة تليق باسم وسمعة الملاكم العراقي في الدورة الاسيوية معربا عن ثقته في ان ينجح الاتحاد بوضع خطة تتضمن تحضير مميز للاعبي المنتخب كون ان الاتحاد يكرس جهده على المنتخب ليكون رقما صعبا في البطولات المقبلة. قال امين سر الاتحاد العراقي للفروسية محمود حسين ان اربعة فرسان وفارسة واحدة سيمثلون العراق في منافسات بطولة عمان الدولية لفعالية القفز الاولمبي و التي من المقرر ان تقام فعالياتها في الاردن خلال المدة من الرابع والعشرين ولغاية التاسع والعشرين من شهر تشرين الاول الجاري وبمشاركة عدد كبير من الفرسان والفارسات العرب. واضاف حسين ان الفرسان الاربعة الذين سيمثلون العراق في البطولة الدولية هم صالح الدليمي وعمر فلاح حسون ووليد الراشد وحمزة الخوام والفارسة حلا الضاحي مشيرا الى ان المنتخب العراقي سيشارك ايضا في منافسات المرحلة الاولى من الدوري العربي لفعالية القفز الاولمبي والتي ستقام في العاصمة الاردنية عمان خلال المدة من الثامن والعشرين من شهر تشرين الاول الحالي ولغاية التاسع من شهر تشرين الثاني المقبل وبمشاركة عدد كبير من المنتخبات العربية.
 
 
 
**********
 
 
ديل بييرو احرز ثلث أهداف
اليوفينتوس في مرمى الريال
 
 
وكالات:
يعود جمهور اليوفينتوس بالذاكرة الى الوراء من أجل تذكر أهداف القائد الأسبق أليساندرو ديل بييرو المتتالية في شباك ريال مدريد . ويعد ديل بييرو هو هداف مباريات الفريقين حيث سجل خمسة أهداف من أصل 14 لقاء بين الفريقين في أوروبا . وسجل اليوفينتوس 15 هدفاً طوال تاريخه فى مرمى الريال اي ان ثلث أهداف اليوفي في مرمى مدريد من خلال ديل بييرو . وتعود آخر أهداف دييل بييرو في شباك الريال الى تشرين الثاني 2008 عندما سجل ثنائية في السنتياجو برنابيو كما سجل ديل بييرو هدفاً لليوفينتوس في الفوز بنتيجة 2-1 في تورينو في تشرين الاول 2008 . ولم ينجح اي لاعب من ريال مدريد في تسجيل أكثر من هدف في شباك اليوفينتوس حيث سجل الريال 12 هدفاً في شباك اليوفي عن طريق 12 لاعباً مختلفاً  . وكان اخر هدف للريال في مرمى اليوفي عن طريق الهولندي فان نستلروي فى تورينو في تشرين الأول 2008.
 
 
 
**********
 
 
تقرير...

كوكي وويلشير وغوندوغان مرشحون لتعويض تشافي وإنييستا
برشلونة يضع عينه على 3 لاعبين شبان لخلافة ثنائي الأحلام
 

وكالات:
بدأ نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم العمل جدياً على إيجاد بديل على المدى البعيد لثنائي الأحلام تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا خاصة مع رحيل النجم الشاب تياغو ألكانتارا إلى بايرن ميونيخ الألماني في فترة الانتقالات الصيفية. يسعى نادي برشلونة حامل لقب الدوري الإسباني لكرة القدم مبكراً لإيجاد بدلاء على أعلى مستوى لخلافة ثنائي الأحلام تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا خاصة مع رحيل النجم الشاب تياغو ألكانتارا في فترة الانتقالات الصيفية إلى بايرن ميونيخ بطل البوندسليغا. وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" المقربة من إدارة الرئيس ساندرو روسيل أن النادي الكاتالوني بدأ العمل فعلياً لتعويض انتقال ألكانتارا وإيجاد بديل على المدى البعيد للثنائي الرائع تشافي وإنييستا لاعبيّ خط وسط البلوغرانا. وتبرز 3 أسماء لامعة على طاولة المدير الرياضي أندوني زوبيزاريتا في إطار بحث الفريق الكاتالوني عن أفضل لاعبيّ خط الوسط الشبان المتواجدين على الساحة الكروية الأوروبية. وضمت القائمة المصغرة لتعويض تشافي وإنييستا وألكانتارا كل من كوكي لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني وجاك ويلشير لاعب أرسنال الإنكليزي وألكاي غوندوغان لاعب بوروسيا دورتموند الألماني.
 
كوكي.. إسباني يُلاقي إعجاباً كاتالونياً
ويقدم كوكي ريسوريكسيون أداءً مثالياً هذا الموسم في مسابقتي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا مع فريقه أتلتيكو مدريد بقيادة المدرب الأرجنتيني الشاب دييغو سيميوني. ودخل كوكي بؤرة اهتمام ناديي برشلونة ومانشستر يونايتد مؤخراً إذ تأمل إدارة ساندرو روسيل في ضم اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً بحكم العلاقة المتينة مع نظيرتها في أتلتيكو مدريد برئاسة إنريكي سيريزو في ضوء صفقة انتقال المهاجم ديفيد فيا من البارسا إلى الروخي بلانكوس في الصيف بينما ينظر "الشياطين الحمر" إلى النجم الإسباني الشاب باعتباره "تشابي ألونسو" الجديد. وساهمت تمريرات وإمدادات كوكي لزميله المهاجم دييغو كوستا في تربع الأخير على عرش هدافيّ الليغا مع نهاية المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني إلى جانب استدعائه من قبل فيثنتي ديل بوسكي لمنتخب "لافوريا لاروخا". وتبلغ قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب الذي ينتهي في صيف عام 2018 نحو 20 مليون يورو.
 
ويلشير... جوهرة أرسنال الثمينة            
ويُعد جاك ويلشير لاعب خط وسط أرسنال أحد جواهر الكرة الإنكليزية نظراً لما يمتلكه من قتالية في وسط الميدان علاوة على إمداد زملائه بالكرات الحاسمة مع قدرته على تسجيل الأهداف في شباك الخصوم. ولا تبدو إنكلترا قلقة من اقتراب لحظة اعتزال نجمي خط الوسط في منتخب "الأسود الثلاثة" فرانك لامبارد وستيفان جيرارد في ضوء بزوغ نجم ويلشير وقدرته على تعويض الثنائي المخضرم. ورغم صعوبة انتقال ويلشير من أرسنال إلا أن نجم "الغنرز" صرح في وقت سابق بأنه سيُغادر النادي اللندني في حال ترك الفرنسي آرسين فينغر مهمة تدريب الفريق. ويمتلك ناديا برشلونة وأرسنال علاقات ثنائية قوية نظراً لإبرامهما عدداً لافتاً من الصفقات الكروية الكبرى على غرار انتقال الفرنسي تيري هنري والإسباني سيسك فابريغاس والكاميروني ألكسندر سونغ إلى صفوف الكتيبة الكاتالونية.
غوندوغان... نجم شاب مع يورغن كلوب
 وخطف ألكاي غوندوغان لاعب خط وسط بوروسيا دورتموند الألماني الأضواء في الموسم الماضي عندما ساهم في قيادة "أسود فيستفياليا" في الوصول إلى نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا. ولعب غوندوغان دوراً محورياً في وصول دورتموند إلى المباراة الختامية من "أمجد الكؤوس الأوروبية" بسبب أدائه الثابت في وسط الميدان وتمريراته المثالية لزملائه المهاجمين ماركو ريوس وروبرت ليفاندوفسكي.
 ويرى كثيرون أداء النجم الألماني الشاب يُشبه كثيراً أسلوب لعب تشافي هيرنانديز أيقونة خط وسط برشلونة ما يجعله تحت دائرة الضوء من قبل إدارة النادي الكاتالوني ومحاولة الحصول على خدماته قبل ارتفاع قيمته السوقية.
 
 
********
ص12
 
الإنسان في عصر ما بعد الحداثة
 
صدر حديثا عن "دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة"، الكتاب الموسوم"الإنسان في عصر ما بعد الحداثة"، لمؤلفه د. رشيد الحاج صالح. يطرح الكتاب جملة أسئلة محيرة ومتشابكة، حول موضوعة العنف الذي يسم ويعنون حضارة الإنسان في وقتنا الحالي، مشيراً إلى الأسباب وبنية الحلول والمعالجات. ولا يغفل صالح أياً من زوايا الموضوع المطروق، فيلج إلى نقطة مهمة يضيء عليها، تتمثل في أبعاد ومضامين إجابة سؤال جوهري: هل المجتمع الغربي يتسم بالديمقراطية حقيقة.. أم انه استبدل وسائل القمع والسجون، بأخرى قمعية.. مثل الإعلام والمراقبة، ومن ثم إرهاق الفرد اقتصادياً عبر النمط الاستهلاكي، الذي حول الإنسان في زمن ما بعد الحداثة، إلى بائع ومشتر فقط، حسب قدرته على خدمة الشركات عابرة القارات. يقع الكتاب في  164 صفحة من القطع  الصغير
 
 
 
*********
 
المؤتمر السابع
لرابطة الانصار الشيوعيين
 
طريق الشعب – خاص
دعت رابطـة الأنصار الشيوعيين العراقيين � فرع بغداد ، اعضاء الرابطـة كافة وأصـدقاءهم في بغـداد والمحافظات الاخرى ، لحضور الموســع الذي تستضيـف فيه النصير محمد جاسم اللبان، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ، للحديث عن اعمال ونتائج المؤتمر السابع للرابطة الذي التأم اخيراً.
يقام الموسع يوم السبت القادم 26 من الشهر الحالي،  الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الشهيد فاضل الصراف بمقر الاندلس .
*************
 
مهرجان العراق الدولي
للفيلم القصير
 
 
بغداد - طريق الشعب
تفتتح في بغداد قبل ظهر غد الخميس الدورة الثالثة لمهرجان العراق الدولي للفيلم القصير.
وسيجري الافتتاح في الساعة الرابعة عصرا، على قاعة المركز الثقافي النفطي.
ومن المقرر ان يستمر برنامج وعــروض المهرجــان مدة 3 ايام.
وسيتضمن البرنامج امسيات موسيقية متنوعة، الى جانب عروض افلام عراقية وعربية واجنبية من 28 بلدا.
 
*********
الانتخابات.. وقانون
الهيمنة والبقاء
 
تزايد الجدل حول قانون الانتخابات داخل وخارج البرلمان بصورة غير مسبوقة قبل عطلة العيد الأضحى المبارك ، وكان من نتيجة ذلك الجدل والخلاف المحتدم ظهور تيارين حملا مؤشرين خطيرين في آثارهما السلبية على العملية الانتخابية والديمقراطية، هما:
التيار الاول - محور يدفع باتجاه إقرار قانون انتخابي يتضمن تعديلات وطريقة حساب على مقاس الكتل السياسية الموجودة على الساحة وبشكل يضمن بقاءها في البرلمان القادم وهيمنتها عليه بل ويحكم قبضتها ودكتاتوريتها على أعضاءها انفسهم ويقيد عليهم توجهاتهم بصورة تخالف رغبات الشعب وقواعد الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير وضوابط المنطق والعقل..
التيار الثاني � يطالب بالعودة الى العمل بقانون الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2010 ، دون أية تعديلات عليه.
وان كان التيار الاول تمثله كافة الكتل السياسية دون استثناء ويتزعمه التحالف الكردستاني والعراقية ، فان التيار الثاني تقوده دولة القانون الذي رأت ان التعديلات على القانون القديم قد تؤدي الى تغييرات تبقي ذات الخارطة السياسية الحالية وهو خلاف رغبتها وتوقعاتها للانتخابات القادمة التي ترى انها ستكتسح صناديقها دون منازع.
تصارع هذين التياران يطرح أسئلة من قبيل : هل تلزم الديمقراطية إقرار قانون انتخابي جديد مع كل تجربة انتخابية!!؟ وهو ما لا نراه او نلمسه في التجارب الانتخابية المجاورة القريبة او البعيدة ولا في تجربة انتخابات اقليم كردستان حتى!!!.
بل هل من المعقول ان تقوم الكتل التي تتنافس في الانتخابات بانتاج القانون الذي سيحتكم اليه في إقرار النتائج دون استشارة القوى الاخرى التي ستدخل معها في المنافسة؟ وهل اكتشفت الكتل الخلل الكبير في طريقة سانت ليغو حتى تبحث عن طريقة بديلة مثل هوندت او غيرها بهذه السرعة؟ ام ان سانت ليغو وسعت من المشاركة في صناعة القرار وادخلت قوى جديدة صغيرة كانت ام كبيرة الى مجالس المحافظات خلافا لرغبات الكتل المخضرمة.
وهل اللجنة القانونية البرلمانية محايدة اصلا حتى تتولى صياغة قانون خاص للاستحقاق الانتخابي القادم؟ وهل هذا الجدل يصب في مصلحة توسيع المشاركة الشعبية ام في سبيل برلمان يمثل الاحزاب ولا يمثل الشعب؟ .. والكثير الكثير من الاسئلة والتساؤلات التي تغيب اجاباتها في زحمة الاقتراحات المعلنة من الكتل السياسية والتعديلات المرجوة على القانون والتأجيلات التي تتفاعل في الوقت الضائع من مسيرة الانتخابات التشريعية التي لم يتبقى عليها سوى عدة اشهر.
وان قلنا حسنا فعلت مفوضية الانتخابات بمباشرتها الاجراءات التحضيرية من دعوة الكيانات السياسية للمصادقة والتسجيل ، فان البرلمان لم يفعل خيرا بتأجيله التصويت على مسودة قانون الانتخابات المثيرة للجدل ولاكثر من مرة .. كما لم يفعل خيرا بسماحه للكتل السياسية التحكم بمفردات القانون وتجييرها بشكل يصب في مصلحتها حصرا دون مصلحة شركائها من القوى السياسية في خارج الحكومة والمجلس النيابي التي تروم الدخول في العملية الانتخابية القادمة..
ان سير الكتل السياسية بهذه الطريقة في اقرار القوانين المهمة والحساسة يجافي اصول الديمقراطية وتداول السلطة ويكرس الديكتاتورية والهيمنة السياسية لانها تعمل على تشريع قانون انتخابي آني تحتكم فيه للمنافسة القادمة .. لا قانون يحتكم فيه الشعب والاجيال القادمة الى صناديق الاقتراع.
 
جواد العطار
" الزمان " 12 / 10 / 2013
 
*******
ابن نوري السعيد
 
قاضي قضاة بغداد كان يسير في دروب البساتين مع شهوده العدول عندما مرّ بزق نبيذ مكسور فامتعض أحد الشهود من رائحته، مما حدا بالقاضي أن يقيله موضحا له أن الخمر لم يحرّم لرائحته بل لأنه مسكر، فلا أطيب من نكهته وطعمه.
هذه اللقطة التاريخية أتذكرها كلما مرّ ذكر نوري السعيد. فالرجل ـ وحاشاه ـ ليس من عيب في تربيته أو شخصيته أو خلائقه أو أريحيته، ولكنه ربط العراق بأحلاف عسكرية وعادى الوطنيين وقمع الحريات وحرم الفقراء من خيرات عراقهم وزوّر الانتخابات واستحوذ على الحكومة لمرات مع حجزه لمقعدي الدفاع والداخلية، فحق عليه القول وحقت عليه ثورة 14 تموز.
وشاشة تاريخ العراق تعرض لنا صورتين. فمرة راهن نجله الطيار صباح زميلا أمريكيا له كان يستخف بقدرات الطيارين العراقيين، فعزم على إثبات بطلان ادعائه مقررا أنه سيدع بغداد (تنرج) لما يفعل.
حلق صباح فوق الاعظمية ثم انخفض بطائرته مع انحدار دجلة، ولما وصل جسر الشهداء (وكان اسمه المأمون) انذهل البغداديون واندهشوا وانذعروا لمرأى الطائرة المارة على رؤوسهم، ولما بلغ نقطة الهبوط المستقيمة التي حدد مسافتها مسبقا، سار بطائرته الامريكية على مستوى الماء ليعبر بين ركيزتين من تحت جسر الاحرار (وكان اسمه يومها الملك علي).
 ووثق المصور المعروف (ارشاك) ما حدث بدقة وسرعة متناهية. ومن فرحته ركض الى الاستوديو وحمّض الصور وسحبها على عجالة ليذهب بها الى مجلس الوزراء، ظنا منه أنه سيحصل على مكافأة من (الباشا نوري السعيد) تتناسب مع الصور النادرة للابن البطل، ولكن الباشا استشاط غضبا وقصفه بـ (رزالة) محترمة، وأراد ـ أيضا ـ أن يضربه. ويقول المؤرخ عبد الرزاق الحسني: "أنا ووصفي طاهر بالكوة خلصناه من ايد الباشا". ورفضا لرعونة ابنه، أبرق الباشا قرارا الى مدرسة الطيران بمنع الكابتن (صباح نوري السعيد) من الطيران.
ومن شاشة تاريخ العراق تظهر الصورة الثانية حين يطل الرئيس المالكي علينا من فضائية "السومرية" وهو يتحدث عن ابنه (أحمد)، وعن قيامه بما لم تستطعه القوات الامنية بعدتها وعديدها وجحافلها وسواتها.
فنصفن وتأخذنا الصفنات، لأننا بعد أن كنا ننتظر أمر رئيس الوزراء برفع صوره الكبيرة من الدوائر والسيطرات، بتنا نتوقع بعد حديث السومرية أن تعلق الحكومة صورة أحمد جنب صورة أبيه في الساحات والشوارع. ومكانك خالٍ يا (أرشاك)، فهذا يومك.
 
ابراهيم الخياط
 
************
 
فيلم جديد للفنان قاسم عبد
"همس المدن" في مهرجان ابو ظبي السينمائي
بغداد - وكالات
ضمن عروض المسابقة الدولية للافلام الوثائقية في مهرجان ابو ظبي السينمائي 2013،والذي ينعقد للفترة من 24 تشرين الأول ولغاية 2 تشرين الثاني ، سيعرض يوم السبت المقبل فيلم "همس المدن" للمخرج والمنتج السينمائي قاسم عبد.
يتكون الفيلم من ثلاث قصص وثائقية منفصلة، ومتداخلة حسيا وبصريا، صورت خلال السنوات العشر الماضية في ثلاث مدن في الشرق الاوسط هي رام الله في الضفة الغربية، واربيل في كردستان العراق، ومدينة بغداد، وهي قصص لا تحوي اي كلام او حوار مباشر وانما تعتمد على عناصر اللغة السينمائية كوسيلة لايصال الافكار والمشاعر والتعبير عن الوضع الانساني بمستوياته المختلفة العاطفية، الروحية، السياسية والفكرية.
وتعرض القصص الثلاث لحياة أهالي تلك المدن في فترات مهمة من تاريخها، وتظهر حركة الحياة اليومية والمجتمع والشارع بتناقضاته وتقلباته.
وقال السينمائي قاسم عبد: ان مشروع الفيلم بدأته في مدينة اربيل عام 2002 عندما كنت مدعوا لعمل ورشة لتدريس مبادئ الفلم الوثائقي هناك، وخلال فترة اوقات الفراغ كنت اقف في شرفة غرفتي في الفندق، لمراقبة جريان الحياة في الشارع الواقع تحت الفندق وشعوري بالحنين لروح الشرق، بعد وجودي لسنوات طويلة في لندن".
واضاف: لقد سحرني هدوء الفجر وضوء الشمس بعد سقوط المطر. سحرتني افواج العمال وهم يدفعون عربات البضائع لإيصالها الى السوق، وطلبة المدارس الذين يرتدون القمصان البيضاء ويملؤن الارصفة في ذهابهم للمدرسة، وكيف يتجمعون حول الباعة الجوالة للكرزات والمرطبات ووجبات الاكل السريعة عند انتهاء الدوام، في تلك اللحظات احسست وكانهم نفس الباعة الذين كانوا قرب المدرسة النظامية في بغداد قبل ثلاثين عاما عندما كنت طالبا في المتوسطة".
ويتابع: "بشكل تلقائي بدأت اصور كل ما يقع امام عيني في  شيء اشبه بيوميات ترصد حياة الناس وتفاعلهم مع بعضهم، عبر تفاصيل المكان المحيط بهم وعن بعد".
وعــن فكــرة الفيــلم تحدث قاسم : خلال فترة وجودي في المنفى ما يــقارب الثلاثين عاما، بغــداد لم تغــادر عقــلي وروحـي ، كانت تنام وتصحو معي كلما وضعت راسي على الوسادة، وعندما عدت اليها عام 2003 وجدتها مدينة مختلفة، لا شيء يشبه ما كان يعيش معي كل يوم، مدينة تحت الاحتلال وقد دمرت بما فيها الكفاية: هويتها،اخلاقها، وقيم الناس الذين يعيشون فيها".
وينتهي عبد الى القول: "خلال تجربتي السينمائية الماضية قدمت فيلمين قصيرين في هذا الاتجاه (حاجز سردا 2005 واجنحة الروح 2011) والفيلم الذي انجزته الآن مستمر في هذا الطريق كمحاولة لتقديم الواقع باشكال حديثة ومختلفة، بعيدا عن النموذج التقليدي لافلام الحوار والتعليق والمقابلات".
والجدير ذكره أن قاسم عبد مخرج ومنتج ومدير تصوير، ولد في بغداد ودرس في معهد الفنون الجميلة واكمل دراسته في معهد السينما في موسكو(فكيك) يعيش ويعمل في لندن منذ عام 1982.
اخرج وصور العديد من الافلام الوثائقيه للمحطات التلفزيونية البريطانية والاوربية وشغل منصب رئيس قسم البرامج الوثائقية في محطة ام بي سي ورئيس قسم التصوير في محطة اي ان ان في تسعينيات القرن الماضي.
وفي السنـتين الاخيرتين كان قاسم مديرا لمهرجانين سينمائيين في بغداد : الاول مهرجان الفلم الوثائقي سنة 2011، والثاني عين بغداد - المهــرجان الاول لافــلام حقـــوق الانسان في العراق سنة 2012 .
 

*********
 
ملتقى بغداد للفنون التشكيلية .. تواصل فني مع الخارج
 
بغداد -أفراح شوقي
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 ،تواصل اللجنة العليا لملتقى بغداد للفنون التشكيلية في دائرة الفنون بوزارة الثقافة  استعداداتها لاقامة  أهم حدث فني يعقد  في الاول من شهر كانون الاول المقبل، ويتواصل على مدى ثلاثة ايام ،بحضور عربي ودولي. وقال د. جمال العتابي مدير دائرة الفنون التشكيلية ورئيس اللجنة العليا : تم توجيه الدعوات الى 100 فنان عراقي واجنبي في خارج العراق، اضافة الى توجيه دعوات خلال الايام القادمة  لفناني المحافظات العراقية والعاصمة بغداد وبحدود 150 دعوة، مع دعوات اخرى لعدد من المنظمات الفنية العربية والعالمية. واضاف العتابي ان برنامج الملتقى سيكون حافلا بالنشاطات الفنية ، والذي يتضمن معزوفات للفرقة الوطنية السمفونية العراقية ( الاوركسترا) في حفل الافتتاح على خشبة المسرح الوطني، اضافة الى عرض مسرحي بعنوان"مولد لوحة" واقامة معرض تشكيلي للمشاركين وفعاليات آخرى.
وقال ان الملتقى يهدف الى مد جسور  التواصل الفني بين العراقيين ، وعكس واقع الحركة التشكيلية والفنية وتطورها في البلاد، بالرغم من الظروف الصعبة ومخططات الارهاب التي تشيع الموت والخراب كل يوم. ولفت العتابي الى ان: الملتقى هو مشروع فني "نأمل إن يكون سنويا"، كما إن الوسط الفني لم يشهد منذ فترة طويلة هكذا فعالية، وهي  تهدف إلى دعوة الفنانين العراقيين المغتربين والذين حققوا حضوراً مميزاً  في إعمالهم الفنية على الصعيد العالمي، وتحقيق لقاء لهم من جديد في وطنهم  العراق مع نخبة من الفنانين العرب والعالميين وممثلي المنظمات الفنية العربية والعالمية والمعنية بشؤون الفن البصري من اجل التواصل فيما بينهم وخلق شراكات فنية محلية ودولية.
********
 
منع تحويل البيوت التراثية
 الى مبان تجارية
 

بغداد - وكالات
وجهت أمانة بغداد اخيراً دوائرها البلدية كافة بمنع تحويل البيوت التراثية الى مبان تجارية ،مع اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين حفاظاً على الإرث الحضاري والمعماري والجمالي للعاصمة بغداد. وأشار مصدر في الامانة الى "أنها لم ولن تصدر اي اجازة هدم لأي جهة تروم تحويل بيت تراثي الى مبنى تجاري ،في اطار سعيها الجاد للحفاظ على هويتها المميزة وتأصيل القيم والعناصر الاثرية فيها، والتي تعد الركيزة الأساسية للمحافظة على المباني والمناطق التراثية في العاصمة بغداد".
واضاف ان أمانة بغداد تحرص على صيانة وترميم البيوت التراثية بالطريقة الموضوعية والصحيحة التي تحفظ لبغداد وأبنيتها مكانتها ونسيجها العمراني المميز بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المعنية بشؤون الثقافة والتراث والآثار.
 
 
***********
 
الشيوعيون يهنئون حاملين الورود
 
في كركوك
 
كركوك- طريق الشعب
قام الشيوعيون في منظمة كركوك للحزب الشيوعي العراقي ولجنتها المحلية ولجانها الاساسية بتوزيع بطاقات التهنئة على ادارة المحافظة واعضاء مجلسها والمسؤولين في دوائرها المختلفة ومقرات احزابها السياسية والمنظمات غير الحكومية والعديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية.
وحمل وفد من اللجنة المحلية برئاسة الرفيق حقي اسماعيل في اول ايام العيد التهاني مع الورود والحلوى الى منتسبي السيطرات الامنية، والى العديد من عوائل شهداء الحزب ومن قدامى الشيوعيين ومن عوائل اصدقاء الحزب، الذين زاروهم في بيوتهم.
 
في بغداد
 
طريق الشعب – خاص
وزع اعضاء "اساسية السلام" في محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي، بمناسبة عيد الاضحى، الورود والحلوى وبطاقات التهاني على منتسبي القوات المسلحة في الجيش والشرطة ، في مناطق  ساحة الاندلس والكرادة الشرقية ومنطقة الزوية ببغداد .
وعبر أفراد القوات المسحلة عن تقديرهم  لمبادرات الشيوعيين ووطنيتهم ووفائهم.
 وفي سياق متصل ، بادر الشيوعيون في منظمة شارع فلسطين ببغداد الى اطلاق حملة "طرق الابواب " لتقديم التهاني بمناسبة العيد ، مع الامنيات الخالصة بالعيش تحت خيمة السلام والأمن، وقد أستمرت الحملة طيلة أيام عيد الاضحى .
كما قامت وفود من المنظمة ذاتها بزيارة عوائل الشيوعيين القدامى للتهنئة وتأكيد  المحبة والاحترام الذي يكنه الحزب لهم ولتاريخهم النضالي.
وفي مدينة الصدر قام الشيوعيون اعضاء اللجان الاساسية التابعة لمحلية الثورة بزيارة العديد من عوائل الشهداء واسر قدامى الشيوعيين والعوائل الصديقة وهنأوها بمناسبة العيد. كما رفعوا لافتات في انحاء مختلفة من المدينة، تهنىء المواطنين بالعيد. فيما نظم الشباب من اعضاء اللجان الاساسية واصدقائهم، احتفالية شبابية وسفرة بالمناسبة ولقاءات مع بعض شباب المدينة.
 
في الشامية
 
من شهيد محمد العابدي
في مناسبة عيد الاضحى قامت لجنة العلاقات الوطنية في منظمة الشامية للحزب الشيوعي العراقي بتوزيع بطاقات التهنئة على كافة المسؤولين والاحزاب السياسية والمكاتب الدينية والعديد من الوجهاء في المدينة والنواحي. وزارت اللجنة كذلك الشيوعيين القدامى، وتفقدت المرضى منهم وقدمت لهم التهاني مع الامنيات بالشفاء العاجل .
هذا فيما شهد مقر المنظمة حفلا فنيا بالمناسبة حضره حشد كبير من شباب المدينة وأصدقاء الحزب .