العدد 52 السنة 79 الثلاثاء 22 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
 
نواب يرجّحون عدم تمرير قانون الانتخابات
التيار الديمقراطي: الكتل المتنفذة تقاتل من أجل السلطة
بغداد – خضر الياس ناهض:
أوضح التيار الديمقراطي العراقي أن الكتل المتنفذة "تتقاتل" من أجل فرض هيمنتها على السلطة، من خلال إتباعها منهج تكريس عدم الانفتاح. 
وفيما تتجه الأنظار نحو جلسة مجلس النواب لهذا اليوم من اجل تمرير قانون الانتخابات المثير للجدل، توقع عدد من النواب عدم تمرير تعديلات القانون الحالي، ملمحين إلى إمكانية العودة إلى القانون النافذ وإجراء بعض التعديلات عليه.
وفي الوقت الذي ما زالت الكتل تتبادل فيه الاتهامات بشأن من يسعى لعرقلة تشريع القانون، تخوف نائب من أن تجرى الانتخابات وسط تزوير واسع لنتائجها.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال كامل مدحت، القيادي في التيار الديمقراطي إن "الكتل الماسكة بالحكم تتقاتل من اجل استمرار هيمنتها على السلطة، وأنها تحاول حرف قرار المحكمة الاتحادية بوجوب تعديل قانون الانتخابات بالاتجاه الذي يضمن ترحيل أصوات الناخبين من كيان إلى آخر، وفق منهج تكريس عدم الانفتاح ومنع المشاركة". 
وأضاف مدحت أن "أي قرار يتخذ في مجلس النواب ولا يلبي مطالب القوى الوطنية والديمقراطية وينسجم بذات الوقت مع الدستور وقرار المحكمة الاتحادية سيجابه بالرفض والطعن القانونيين"، مشيرا إلى أن "الرأي العام لن يقف مكتوف الأيدي أمام  تهميشه، وأن كل الخيارات متاحة لنا، ولا شرعية لحاكم ان يأخذ من الشرعية نهجاً للتفرد بالسلطة". 
وأكد أن "مسلك نظام القوى الماسكة بالسلطة هو لتأبيد نظام المحاصصة وتوزيع مؤسسات الدولة بموجبها"، واصفا هذا التوجه بـ"الخاطئ، لأنه يؤسس لهوّة كبيرة بين الحاكم والمحكومين ويوفر اجواء للاحتراب الطائفي والعمليات الإرهابية". وبيّن أن "ما قامت به بعض الكتل كان متوقعا من خلال محاولتها طرح مشاريع قرارات، ومشاريع أخرى مضادة للمشاريع التي طرحت، كان واضحا من خلال التسويف وإطالة المدة واتخاذ القرار في اللحظة الأخيرة ما يعيق الاعتراض عليه".
ولفت القيادي في التيار الديمقراطي إلى ضرورة "العودة إلى القانون القديم (سانت ليغو) بتعديل فقرتين الأولى تتعلق بكوتا الأقليات والثانية تتعلق بطريقة توزيع المقاعد، لكن الكتل المتنفذة ستلجأ إلى نظام آخر لا يختلف عن النظام الذي طبق في انتخابات عام 2010". 
بدوره، بيّن عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عن حركة التغيير، لطيف مصطفى، وجود أكثر من 10 نقاط خلافية، من ضمنها عد وفرز الأوراق الانتخابية.
وقال مصطفى إن "هناك نقاطاً خلافية كثيرة ضمن القانون تقدر بأكثر من 10 نقاط، ومنها أن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة أو دوائر متعددة، وأيضا عد وفرز الأصوات الانتخابية يكون بالمحطات أو في المركز الانتخابي".
واستبعد أن يتم حسم مقترح القانون خلال الشهر الحالي، وإذا لم يحسم نهاية هذا الشهر فستتم العودة للقانون القديم.
من جانبه، أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني، إبراهيم الركابي، أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستجري في موعدها سواء أُقر القانون أم لم يقر.
وقال الركابي إنه "لا توجد كتلة تؤشر عدم إقرار قانون الانتخابات لكن جميع الكتل السياسية تطالب بأن يكون القانون حسب ما يخدم مصالحها ويقدم لها امتيازات".
وأضاف أن "الانتخابات البرلمانية المقبلة ستجري في موعدها سواء أقر القانون أو لم يقر، حيث سيتم الرجوع إلى القانون النافذ".
إلا أن عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني سلمان الموسوي، اتهم التحالف الكردستاني بأنه معرقل لإقرار قانون الانتخابات البرلمانية، وانه يسعى للحصول على أكثر المكاسب على حساب الشعب، من خلال المطالب التي يطالب بتضمينها القانون.
وقال الموسوي إن "الاتهامات التي تطلق عبر وسائل الإعلام عن أن ائتلاف دولة القانون لا يريد إقرار قانون الانتخابات، غير صحيحة"، مضيفا "نحن صرحنا منذ أول يوم وقبل طرحه في جلسات مجلس النواب بان أئتلاف دولة القانون في أمس الحاجة لإقرار قانوني الانتخابات والأحزاب".وأستدرك بالقول إن "هناك كتلا سياسية معروفة للجميع تعرقل إقرار القانون، ومنها التحالف الكردستاني الذي يسعى للحصول على أكثر المكاسب على حساب الشعب العراقي"، مشدداً على أن تحالفه "رفض أي تعديل أو طرح لا يخدم الشعب".
من جهته، أعرب النائب المستقل عن التحالف الوطني جواد البزوني، عن تخوفه من التلاعب في نتائج الانتخابات البرلمانية المقبلة في المراكز الانتخابية بالمحافظات، خاصة بالمناطق الغربية.
وقال البزوني إن "مفوضية الانتخابات تشكلت على أساس حزبي ولا يمكن التشكيك بعملها ونزاهتها، لأنهم خبراء وهناك من يراقب بعضهم البعض، فضلاً عن أنهم من عدة جهات فيهم الكرد والعرب السنة والشيعة والتركمان"، مبينا أن "من غير الممكن تزوير النتائج بحجم كبير لجهة معينة، وان المفوضية ستعمل على نزاهة الانتخابات لانها تؤثر على سمعتهم".
وأشار إلى أنه قد يكون هناك تلاعب في صناديق مراكز الانتخابات بالمحافظات ولدينا مخاوف من ذلك"، مرجحا أنه "قد يحصل ذلك بكل المناطق، وفي الانتخابات السابقة كان هناك لغط بشأن المناطق الغربية، عكس ما في المحافظات الجنوبية لان هناك عدة كيانات سياسية".
 
 
***********
 
الشيوعي يدعو إلى تشريع قانون انتخابي ديمقراطي
بغداد – طريق الشعب:
شدد الحزب الشيوعي العراقي على ضرورة تشريع قانون الانتخابات البرلمانية خلال الشهر الحالي، على أن يكون قانوناً منصفاً وعادلاً ولا يجير أصوات الناخبين لأي جهة، مشيراً إلى ان هذه الخطوة يمكن أن تكون مدخلاً لإصلاح العملية السياسية.
وقال الرفيق جاسم محمد عضو المكتب السياسي للحزب أن مجلس النواب ملزم بتشريع القانون خلال الشهر الحالي، ومن الضروري الالتزام بالموعد الدستوري للانتخابات البرلمانية المقبلة دون أي تأجيل.
وأضاف أن الضجة التي أثارتها الكتل البرلمانية حول تعديل القانون مفتعلة، وتهدف إلى خلط الأوراق، كون قانون الانتخابات البرلمانية المعدل لسنة 2009، لا يتطلب سوى تعديل الفقرة الخاصة بآلية توزيع المقاعد، والتي نقضتها المحكمة الاتحادية العليا.
وأوضح أن الحزب الشيوعي طالب غير مرة بجعل العراق دائرة انتخابية واحدة، بدلاً من الدوائر المتعددة، وباعتماد الطريقة النسبية والقائمة الوطنية المفتوحة، كونها أنسب وأرقى آليات الانتخابات.
وقال مضيفاً: "كنا نأمل أن يجري تعديل القانون بطريقة سلسة ودون تعقيد، بما يعكس الرغبة الجدية في إصلاح العملية السياسية والوضع القائم، وأن تكون الانتخابات المقبلة مدخلا لذلك. لكن يبدو أن القوى المتنفذة متمسكة بالنهج الذي جر البلد إلى ما هي فيه اليوم".
 
 
***********
 
عمار الحكيم: جهاز الدولة الإداري فاشل
بغداد – وكالات:
أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي السيد عمار الحكيم أن الدولة ستظل تراوح في مكانها ما دام جهازها الإداري يعاني الفشل والتخبط.
وقال الحكيم في تصريح على موقع التواصل الاجتماعي {الفيسبوك} أمس الاثنين انه "مهما بلغت الموازنات وأرقامها الانفجارية, ومهما أحسنا النية واتقنا التخطيط فإننا سنبقى نراوح في مكاننا ما دام جهازنا الإداري يعاني من الفشل والتخبط". وكان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم قد اكد في كلمة له خلال المؤتمر الاول لخريجي تيار شهيد المحراب مطلع الشهر الحالي ان "العراق يعاني من مسألة ضعف الادارة والتقليدية في المناهج الإدارية المعمول بها التي تنتج عنها البيروقراطية والتي تولد روتينا قاتلا في مؤسسات ودوائر الدولة", مبينا ان" أزمة الإدارة الموجودة في مؤسسات الدولة هي ?لسبب الأساس في معظم مشاكل العراق" .
واشار الى اننا "نحتاج إلى ثورة في الإدارة الصحيحة لكي نحل معظم مشاكل العراق", موضحا ان "هذه الأزمة لا تحل الا على أيدي ثوار إداريين".
 
 
********
 
فساد مالي في دائرة عقارات بابل
بغداد – طريق الشعب:
كشفت وزارة العدل، أمس الاثنين، عن قضية فساد مالي وإداري مشتركة في دائرة التسجيل العقاري بمحافظة بابل بالتعاون مع مصرف التجارة العراقي (TPI).
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي، في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير العدل حسن الشمري وجه بتشكيل لجنة للتحقيق في قضية تلاعب وتزوير بـ37 عقارا في مديرية التسجيل العقاري في محافظة بابل".
وبين أن اللجنة التحقيقية "حددت العقارات المذكورة وذكرت أنها كانت مرهونة لمصرف التجارة العراقي (TPI) كرهن تأميني بقيمة تتجاوز 41 مليار دينار. في حين أن القيمة الحقيقية للعقارات لا تتجاوز 9 مليارات دينار".
وأضاف السعدي أن "المغالاة في احتساب قيمة العقارات أسهمت في إهدار ما قارب 33 مليار دينار"، لافتا إلى أن "الخطأ الحاصل في تقدير القيم كان باشتراك بعض موظفي الوزارة مع مدير المصرف السابق وخبير أهلي يمثل المصرف مع المستفيدين وهم أصحاب العقارات".
وأكد "عدم وجود أي ضرر على الوزارة كون الأموال ليست مخصصة لوزارة العدل بل تعود للمصرف"، مشيراً إلى أن الوزارة "فاتحت مجلس القضاء الأعلى، وحركت دعوى قضائية ضد المتورطين بالموضوع، وقد أحيلت القضية إلى هيئة النزاهة".
ولفت إلى أن الوزارة "قامت بمعاقبة الموظفين المفسدين وذلك بعزل اثنين منهم ومعاقبة الآخرين وفقا للعقوبات الانضباطية المعتمدة".
 
 
**********
 
الإبراهيمي يطلب دعم العراق لحل الأزمة في سوريا
بغداد – وكالات:
استقبل رئيس الوزراء نوري المالكي في مكتبه الرسمي ببغداد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي، لبحث تطورات الأزمة السورية. وأعرب المالكي في بيان لمكتبه: عن أمله بالتوصل إلى حل سياسي للازمة السورية من شأنه أن يجنب الشعب الشقيق المزيد من المآسي والآلام. وأضاف أن وصول الخيارات العسكرية الى طريق مسدود وتنامي القناعة بضرورة التوصل الى حل سياسي للازمة، جعلا فرص الحل واحتمال نجاح المبادرات السلمية اكثر قبولا، مؤكدا أن العراق على استعداد تام لإسناد جهود المبعوث الدولي ودعمها ب?ا يحقق حلاً سياسياً مطمئناً لجميع السوريين والمنطقة. من جانبه، دعا ممثل الأمين العام للامم المتحدة الأخضر الإبراهيمي بحسب البيان الى تضافر الجهود لإيجاد حل سياسي للازمة السورية، معربا عن أمله بعقد مؤتمر (جنيف 2) في نهاية الشهر القادم. وطالب الابراهيمي بدعم عراقي وإسناد لجهود الحل السلمي وتشجيع الأطراف جميعا بما فيها النظام السوري على تقديم التنازلات من اجل الحل، مضيفا أن الحل السياسي يمثل مصلحة لجميع الأطراف.
 
 
************
السودان وتحديات المرحلة الراهنة..التغيير أو الطوفان
الخرطوم - د. محجوب محمد صالح
انتهت الاحد الماضي عطلة عيد الأضحى المبارك التي استطالت في السودان هذا العام إلى تسعة أيام بقرار حكومي, وكانت الحكومة تأمل أن تقود العطلة إلى تهدئة الأجواء بعد الحوادث الدامية التي عاشتها الخرطوم ومدن أخرى في أكبر حراك سياسي معارض تشهده العاصمة السودانية والمدن الأخرى, وخلف وراءه رنة حزن على ضحايا من الشباب الذين استشهدوا بالرصاص الحي في تلك المواجهات, وما زالت المطالبات تتوالى بتحقيق حر ومحايد تتولاه جهة مستقلة تثبت حقيقة ما حدث. لكن الهدوء الذي ساد أيام العيد لا ينبغي أن يعتبر دليلاً على انتهاء الأزمة, فالأزمة ما زالت قائمة تتف?عل وتتصاعد, ولن تنتهي إلا بانتهاء أسبابها, فهي الآن قد اتسعت نطاقاً وتمددت مساحة وزادت عمقاً, فما بدأ كحركة احتجاجية ضد سياسات اقتصادية ضارة تجاوز تلك المحطة إلى المطالبة بالتغيير السياسي الشامل والفوري والعاجل, ولم يكن ذلك بالأمر المستغرب, إذ إن الأزمة الاقتصادية لم تكن سوى نتاج طبيعي لأزمة سياسية مستحكمة ظلت تتفاعل على مدى ربع قرن, وقد آن الأوان لتجاوزها بتغيير شامل لنظام الحكم يحقق العدل والمساواة والتحول الديمقراطي الحقيقي, كما يحقق السلام والاستقرار, ولا بديل لذلك ولا بد من الوصول إليه وبأسرع ما يمكن.?إن مساحة الفقر تتسع والأوضاع الحياتية تتدهور والنسيج الاجتماعي يهترئ والحروب وسفك الدماء يتواصلان، والانفلات الأمني أصبح القاعدة الراسخة, لا الاستثناء الطارئ, وهذا وضع يستحيل استمراره, بل إن استمراره لأكثر من ذلك يهدد بتمزيق البلاد وتشظّيها.
 
***********
 
التعليم ترفض إعادة النظر
في نتائج القبول المركزي
 
بغداد ـ طريق الشعب:
دعت لجنة التعليم النيابية خريجي الدراسات الإعدادية من المغبونين في القبول المركزي للعام الحالي إلى تقديم اعتراضاتهم الى وزارة التعليم لإعادة النظر في قبولهم، فيما رفضت الوزارة بدورها إعادة نتائج القبول. وقال المتحدث باسم الوزارة قاسم محمد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "نتائج القبول المركزي ظهرت ولا توجد نية لإعادتها"، مبينا انه "من المؤمل أن يعلن عن الاعتراضات المقدمة من الطلبة بخصوص القبول المركزي خلال هذه الأيام". وذكرت وسائل الإعلام أن أكثر من 400 طالب من خريجي الدور الأول في امتحانات الدراسة الإعدادية، ت?اهروا الأسبوع الماضي أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، احتجاجا على مساواتهم بخريجي الدور الثالث، وتنسيبهم إلى جامعات خارج بغداد، على الرغم من معدلاتهم العالية المؤهلة للقبول في جامعات العاصمة. وقال رئيس لجنة التعليم النيابية، ذياب العجيلي، إنه "إذا كانت هناك خروقات وإشكاليات حصلت في نتائج القبول المركزي، فيجب أن يعاد الترشيح".
 
**********
 
الفلوجة.. إحباط محاولة اقتحام مركز أمني
تفجيران في بغداد.. وضحايا "حي العامل" أكثر من 125
متابعة "طريق الشعب":
أعلنت قيادة شرطة محافظة الانبار، أمس الاثنين، السيطرة على مبنى كهرباء مدينة الفلوجة بعد اشتباكات مع مسلحين تحصنوا فيه، مؤكدة أن القوات الامنية قتلت ستة مسلحين بينهم انتحاريون وحررت ثلاث رهائن.
وقال قائد الشرطة اللواء هادي أرزيج كسار لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات سوات وشرطة المحافظة تمكنت، ظهر أمس، من الاقتحام والسيطرة بشكل كامل على مبنى دائرة كهرباء الفلوجة بعد اشتباك مع مسلحين تحصنوا فيه اثر مهاجمتهم مبنى قيادة الشرطة، مبيناً أن "القوات قتلت ستة مسلحين بينهم انتحاريون وحررت ثلاث رهائن من موظفي الدائرة".
وأضاف كسار أن "الانتحاريين بعضهم فجر نفسه والآخر تم قتله من قبل القوات الأمنية أثناء اقتحام المبنى"، مشيراً إلى أن "القوات الأمنية تنفذ حالياً عملية تمشيط في مداخل مدينة الفلوجة ومباني الدوائر الأمنية والخدمية وبإشرافي المباشر". وعزا كسار الهجوم على قيادة شرطة الفلوجة إلى "اعتقال 13 عنصراً من تنظيم القاعدة أمس الأول بالإضافة إلى اعتقال 7 آخرين من بينهم قادة في التنظيم". يشار إلى أن الحصيلة الأولية للتفجيرين الانتحاريين ومحاولة اقتحام مبنى قيادة شرطة الفلوجة، بلغت استشهاد ضابط وعنصر في الشرطة وإصابة خمسة آخ?ين بينهم شرطي مرور، بحسب مصدر امني. يذكر أن مبنى قيادة شرطة الفلوجة شهد، فجر أمس، تفجيرين انتحاريين بواسطة انتحاريين اثنين يرتديان حزامين ناسفين فجرا نفسيهما عند بوابة المبنى، ومن ثم هجوم مسلح بالهاونات والأسلحة المتوسطة والخفيفة في محاولة لاقتحام المبنى. وكان ثلاثة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة فجروا أنفسهم، صباح أمس الأول، مستهدفين مبنى قائممقامية قضاء راوة غرب الرمادي، ونقطتي تفتيش للجيش والشرطة، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 19 آخرين بينهم قائممقام القضاء عثمان الراوي وإصابة عضو المجلس المحلي طارق حم?د بجروح متفاوتة. وفي بغداد، استشهد ثلاثة أشخاص بينهم شرطي وأصيب خمسة آخرون بينهم شرطيان في انفجارين منفصلين شمالي بغداد. وقال مصدر أمني إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق عام في قضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت، ظهر أمس، ما أسفر عن استشهاد مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عبوة ناسفة أخرى كانت مزروعة على جانب طريق في قضاء الطارمية شمالي بغداد انفجرت، ظهر أمس، مستهدفة دورية للشرطة، ما أسفر عن استشهاد أحد عناصر الدورية وإصابة اثنين آخرين بجروح". يذكر أن ?لعاصمة بغداد تشهد أعمال عنف بشكل شبه مستمر، تتمثل في تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة ولاصقة، تسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين وعناصر الأجهزة الأمنية. وكان تفجير إرهابي مزدوج بحزام ناسف وعبوة ناسفة استهدف، مساء أمس الأول، مقهى شعبيا في محلة 811 التابعة لمنطقة حي العامل، جنوبي غرب بغداد، انتهت عند 46 شهيداً و83 جريحا.
 
 
*********
ص2
 
جان بول سارتر يرفض جائزة نوبل
 

في مثل هذا اليوم من العام 1964 رفض الأديب والمفكر الفرنسي  الشهير جان بول سارتر استلام جائزة نوبل للأدب، التي أعلن فوزه بها تقديرا لجميع أعماله ومساهماته الخلاقة في الفكر الإنساني. وساد اعتقاد أن اخلاصه لأفكاره وقناعاته الخاصة يمنعانه من قبول أي تكريم او مقابل مادي.
ولد جان بول شارل ايمارد سارتر في 21 حزيران من العام 1905 في باريس وتوفي في 15 نيسان من العام 1980. وهو فيلسوف وروائي ومفكر وكاتب مسرحي وناشط سياسي، بدأ حياته العملية أستاذاً للفلسفة، قبل أن ينخرط في المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي لبلده أثناء الحرب العالمية الثانية. وعرفت عنه غزارة إنتاجه الأدبي وفلسفته " الوجودية" وانتمائه لليسار الفرنسي، وصداقته الوطيدة مع الفيلسوفة والأديبة  الفرنسية سيمون دي بوفوار، وتأثرهما ببعضهما فكرياً.
 
 
**********
 
المالكي: سعيد بتحقيق الحلم
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعرب رئيس الوزراء نوري المالكي أمس الاثنين، عن سعادته لتجهيز المواطن بـ24 ساعة من الطاقة الكهربائية يومياً في جميع انحاء البلاد.
وقال المالكي في كلمة له خلال إجتماع ضم وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي والوكلاء والمديرين العامين في الوزارة:"اليوم أشعر بالسعادة والفرح عندما أجد المواطن العراقي ينعم بتوفير الكهرباء على مدار 24 ساعة، بعد أن كان هذا الموضوع حلماً بسبب التحديات الموروثة منذ زمن النظام السابق والأوضاع المستجدة في ظل مواجهتنا للإرهاب".
وأضاف "أحرص دائماً في مجلس الوزراء على تقديم الدعم الكامل لقطــاع الكهرباء وكيفيـة تحسينه بالصورة التي تخدم المواطن".
ودعا رئيس الوزراء إلى عدم تسييس قضية الكهرباء، قائلاً إنه "لايمكن أن تدخل السياسة في مجال خدمة المواطن، مشيراً إلى أن "هناك قطاعات أخرى كقطاع الصحة تعرضت لمثل هذا الأمر، وقد إتخذنا الإجراءات اللازمة بحق من قام بذلك وتسبب بتعطيل خدمة المواطنين ضمن حسابات تدخل في إطار التنافس الإنتخابي، وحتى لايقال أن الحكومة قد نجحت بمهامها، فالوطن أكبر من الكتلة ومن المكون الشيعي أو السني وهو أكبر من ذلك بكثير".
وطالب "المسؤولين والعاملين في وزارة الكهرباء بمضاعفة الجهود في عملية تشغيل المحطات الكهربائية وتأهيلها والعمل بجدية على تقليص الفائض من الطاقة الكهربائية حتى يتمكن المواطن من الإستفادة منه، والقيام بتوزيع الطاقة الكهربائية بشكل عادل على الجميع دون تمييز".
ولفت المالكي الى ان "جهدنا منصب في الموازنة المقبلة على المشاريع الإستراتيجية كالكهرباء والتعليم وبناء المدارس والزراعة وغيرها، وفي مجال الكهرباء لدينا توجه نحو القطاع الخاص، وفي هذا الإطار إتفقنا مع شركتين لإنتاج 6000 ميغاواط".
 
 
*********
 
الحركة الديمقراطية الآشورية
تعقد بنجاح مؤتمرها السابع في بغداد
 
بغداد – طريق الشعب:
عقدت الحركة الديمقراطية الاشورية مؤتمرها السابع في بغداد للفترة 16- 18 تشرين اول 2013 بحضور اكثر من 300 عضو تم انتخابهم في كونفرنسات الفروع والمحليات والقواطع للمشاركة كمندوبين في المؤتمر.
وافتتــح المؤتمـر أعماله بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لشهداء العراق والحركة، وألقيت كلمات بمناسبة الافتتاح من قبل اللجنة التحضيرية والسيد يونادم كنا، وامتدت أعمال المؤتمر لنحو ثلاثة أيام، تم فيها المصادقة على التقرير والمنهاج السياسي والنظام الداخلي من قبل المؤتمرين، والمصادقة أيضا على قرارات اللجنة المركزية السابقة بالإضافة الى المصادقة على العديد من القرارات والتوصيات التي رفعـت إلى اللجنة المركزية المقبلة من تقارير اللجان التي شكلها المؤتــمر بالإضافـــة إلـــى تقــرير لجنة المتابعـة والتدقيق.
وفي اليوم الثالث تم انتخاب السيد يونادم كنا لمنصب السكرتير العام بالتزكية من قبل جميع الحاضرين الذين اتفقوا بالإجماع على منح السيد كنا ثقتهم لتولي مهام السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية لثلاث سنوات قادمة.
 هذا واستمر فرز الأصوات إلى ساعة متأخرة من الليل حيث أعلنت هيئة رئاسة المؤتمر برئاسة السيد اندريوس يوخنا النتائج النهائية لانتخابات اللجنة المركزية الجديدة ليتولوا قيادة الحركة في المرحلة المقبلة بواقع (16 عضوا أصليا 3 أعضاء احتياط)، بعد ذلك أدت اللجنة المركزية المنتخبة قسم الوفاء أمام السيد نينوس بثيو السكرتير العام الأسبق للحركة الديمقراطية الآشورية والأعضاء الحاضرين.
 
********
 
النزاهة النيابية تدعو المالكي
إلى الجدية في متابعة ملفات الفساد
بغداد ـ طريق الشعب:
عزا عضو لجنة النزاهة النيابية والنائب عن كتلة المواطن، عزيز شريف، تأخير حسم ملفات الفساد المرفوعة إلى هيئة النزاهة والقضاء  الى الروتين الاداري القاتل حسب وصفه في مؤسسات الدولة، داعيا في الوقت ذاته رئيس الوزراء نوري المالكي الى التحرك بنفسه لحسم هذه الملفات.
وقال العكيلي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ان " القصور في حسم ملفات الفساد يتعلق بعوامل متعددة منها المسالة القضاء، فيجب ان يكونوا قضاة مختصين و أعدادهم كافية للتحقيق في هذه الملفات".
وأشار الى ان  "هناك روتين قاتل في مؤسسات الدولة في الرد عن استفسارات المحققين وهذه يعرقل حسم الملفات".
وأضاف أن "هناك مشكلة في التحقيق والمحققين في هيئة النزاهة فهم غير كافين لملفات الفساد الموجودة لديهم". ودعا العكيلي رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الجدية في متابعة حسم  جميع الملفات.
 
*******
 
اختلفت في قيمته وعدّته بـ"غير حقيقي"
المالية النيابية: عجز ميزانية 2013 بلغ 19 تريليون
 
 
بغداد – محمد الحكمت:
ذكر نائب عن اللجنة المالية النيابية أن الجانب التشغيلي من ميزانية العام الحالي يفوق الاستثماري، لافتا إلى أن العجز فيها بلغ 19 تريليون دينار. وفيما أكد أن ثلث الميزانية سينتهي في 31 من شهر كانون الأول المقبل، وسيحدد الفائض الحقيقي أو العجز الحقيقي في نهاية الشهر الثالث من سنة 2014، أفاد نائب آخر عن اللجنة المالية النيابية، بأن نسبة العجز بلغت 14 تريليون مستدركا أن هذا العجز غير حقيقي.
 
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال النائب عن اللجنة المالية النيابية عبد الحسين الياسري، إن "الجانب التشغيلي من الموازنة، هو أكثر من الاستثماري ونسبة العجز فيها 19 تريليون"، مشيرا إلى أن "ثلث الميزانية سينتهي في 31 من شهر كانون الأول المقبل، وسيحدد الفائض الحقيقي والعجز الحقيقي في نهاية الشهر الثالث من سنة 2014".
 وبين الياسري أن "وزارة التخطيط تزود اللجنة المالية بانجازات الوزارات بشكل فصلي"، موضحا أن "موازنة 2013 تحولت من موازنة إلى ميزانية بمعنى عندما يقر قانون الموازنة يبدأ العمل لأنها تمر بثلاث مراحل مرحلة الاعداد ومرحلة والمصادقة ومرحلة التنفيذ فعندما تنفذ هذه المراحل تصبح ميزانية أو حسابات ختامية في نهاية 2013".
من جانبها، طالبت النائبة عن اللجنة المالية النيابية نجيبة نجيب، بأن "يكون لدى الدولة حسابات ختامية مصدقة من قبل مجلس الوزراء ودستورنا يؤكد على ان يرفق مشروع الموازنة للحسابات الختامية، لأن الموازنة هي النظرة التخمينية التقديرية للصرف أما الحسابات الختامية هي الوجه الفعلي للصرف".
وأكدت نجيب في اتصال مع "طريق الشعب"، يوم أمس، "لكي يستطيع البرلمان وتستطيع اللجنة المالية المختصة القيام بصلاحياتها المترتبة بالمناقلة والتخطيط، ويجب أن تكون أوجه الصرف واضحة أمامها"، مستطردة بالقول، ان "لجنتنا تنتظر هذه السنة من مجلس الوزراء ان ترفق الحسابات الختامية المصدقة مع الموازنة خصوصا ونحن في موازنة 2013 قد تم إقرار مادة تنص على هدف الحكومة في إبقاء السلف، ونحن قد منحنا الصلاحية للحكومة بإطلاق السلف التي تترتب عليها النفقات والتي كانت هي العائق في المصادقة على الحسابات الختامية".
يذكر أن وزارة المالية أعلنت أن الموازنة المقترحة لعام 2013 بلغت 113 مليار دولار، على أساس احتساب سعر برميل النفط بـ 90 دولاراً للبرميل الواحد، ويؤكد مراقبون وخبراء اقتصاد على ضرورة الإسراع بإقرار مشروع قانون الموازنة العامة، لأن تأخير التصويت عليه سيؤثر على أداء عمل دوائر ووزارات الدولة ومستوى الخدمات.
 
 
**************
 
 
بعد المالكي والنجيفي.. علاوي والبارزاني إلى واشنطن
 
 
بغداد – طريق الشعب:
يبدو أن الزعامات العراقية قد دخلت في موسم الحجيج إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فما أن أُعلنت زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء نوري المالكي، حتى أفاد أسامة النجيفي بتلقيه دعوة من نائب الرئيس الأمريكي جو بادين، الذي لم تقتصر دعوته على النجيفي، بل شملت كلا من مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان وإياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق. 
في حين، أبدى مقرب لزعيم القائمة العراقية استغرابه من التصريحات التي تناولتها بعض وسائل الإعلام عن أن زيارة إياد علاوي إلى واشنطن جاءت رسمية وذلك لتلبية دعوة الحكومة الأمريكية له، مبينا إن علاوي يرقد حاليا في إحدى المستشفيات الأمريكية لتلقي العلاج من إصابة قديمة في الركبة.
وقال عضو القائمة العراقية عدنان الدنبوس في تصريح لوكالة "الفرات نيوز" أمس الاثنين، إن "زيارة إياد علاوي إلى واشنطن لم تكن بدعوة رسمية كما ادعى الآخرون وإنما هي زيارة علاجية لاتخاذ الفحوصات اللازمة نتيجة تعرضه للإصابة في عام 1978".
وأضاف أن "الجميع يعلم إن إياد علاوي أصيب في عام 1978 في محاولة لاغتياله من قبل المخابرات العراقية، وقد أصيب بعدة طلقات نارية في الرأس والكتف والركبة وقد تهشمت الركبة كليا حينها وهو يواصل العلاج منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا". وأشار الدنبوس إلى أن "علاوي يتلقى علاجه حاليا في مستشفى (مايكل نك) وقد تكلمت معه أمس الأحد شخصيا للاطمئنان على صحته"، مؤكدا أن "صحته جيدة وفي تحسن مستمر". وعن ماهية العلاقة بين زيارة علاوي ورئيس الحكومة نوري المالكي أكد الدنبوس انه "لا يوجد أي علاقة بين الطرفين فعلاوي ذهب لتلقي العلاج أما زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي فهي رسمية لتناول الأوضاع الإقليمية وغيرها".
وكانت الانباء المحلية قد أشارت إلى زيارة كل من زعيم القائمة العراقية إياد علاوي ورئيس الوزراء نوري المالكي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن تلبية لدعوة رسمية وجهت لهما من الحكومة الأمريكية لبحث الأوضاع في العراق والمنطقة لا سيما بحث الوضع في سورية.
وتناقلت المواقع الالكترونية عن مصادر مطلعة إن علاوي يزور حاليا واشنطن تلبية لدعوة رسمية وجهت له من نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن لبحث أوضاع العراق والمنطقة.
وكشف رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي عن تلقيه اتصالا هاتفيا مطولا من نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن تضمن دعوته لزيارة واشنطن في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل لبحث الملفات العالقة وقضايا المنطقة، وفي المقدمة منها الأزمة السورية.
ويأتي تصريح النجيفي بعد يوم واحد من إعلان مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي عن قيامه بزيارة إلى الولايات المتحدة أواخر الشهر الحالي، على أن يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما في الأول من نوفمبر المقبل.
وقال النجيفي، خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة الموصل مطلع الأسبوع الحالي، إن "اتصالا هاتفيا جمعني بنائب الرئيس الأميركي جو بايدن، على مدى ساعة كاملة، بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، والقضية السورية، والوضع العراقي الداخلي، والقلق من تصاعد العنف ومشاكل العملية السياسية، والانتخابات المقبلة"، مضيفا "أعطيت بايدن خلاصة رؤيتي وتجربتي في البرلمان ونتائج زيارتي للدول المجاورة".
وأكد النجيفي  "قرب قيامه بزيارة إلى المملكة العربية السعودية والأردن تصب باتجاه نوع من التفاهم الإقليمي وتوازن المصالح، بشأن القضايا التي شهدتها المنطقة"، موضحا أن منها "الشحن الطائفي والاقتتال الطائفي في سوريا الذي يدور قسم منه في العراق ويشكل قلقا لدى دول أخرى مثل البحرين".
وأعرب النجيفي عن اعتقاده بأن "الأوضاع في العراق لن تهدأ والقضية السورية لن تحل إلا بالتفاهم بين دول المنطقة". وتابع أن "زيارتي لإيران كانت بهدف إيقاف نزيف الدم العراقي".
من جهته، أكد مقرر البرلمان العراقي محمد الخالدي والقيادي في كتلة "متحدون" التي يتزعمها أسامة النجيفي في تصريحات تابعتها "طريق الشعب"، أن "زيارة النجيفي إلى واشنطن ستعقب بفترة قصيرة زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى هناك، علما بأن الموضوعات التي ستجري مناقشتها مع الإدارة الأميركية تكاد تكون واحدة، وهي الأوضاع الداخلية في العراق وقضايا المنطقة، وفي المقدمة منها الأزمة السورية".
وأضاف الخالدي أن "هناك قلقا أميركيا على الأوضاع في العراق، لا سيما الأمنية منها، ومنها التهجير الطائفي في مناطق معينة، بالإضافة إلى امتدادات الأزمة السورية"، مشيرا إلى أن "الاتفاق الاستراتيجي بين البلدين يلزم الولايات المتحدة بإجراء المزيد من المفاوضات مع القادة العراقيين لتجنب المخاطر المحتملة فيما لو انزلقت الأوضاع، وهو ما يضع الأمريكان في حرج بالغ".
وأكد أن "هناك ملفات عديدة سوف يناقشها النجيفي، في المقدمة منها الأزمة السورية، وهو ما سوف يكون محور لقاءاته مع عدد من قادة دول المنطقة، حيث سيقوم بزيارات قريبة إلى كل من المملكة العربية السعودية والأردن".
 
 
***********
 
"البيشمركة" تنفي تعاقد الإقليم مع أي دولة لشراء الأسلحة
 
متابعة "طريق الشعب":
نفى الأمين العام لوزارة البيشمركة، جبار ياور، تعاقد الاقليم مع أي دولة في العالم بخصوص شراء أسلحة.
وقال ياور في تصريح لوكالة الأناضول التركية: إن "وزارة البيشمركة لا تملك أي حصة في أي عقد خاص بالأسلحة العراقية ولن يكون لها ذلك، ناهيك أن إقليم كردستان لا يملك أي صحة في عقود المتفجرات والمبالغ والأجهزة في الميزانية"، مؤكدا أن "إقليم كردستان لا يملك الى الآن أي عقد شراء أسلحة مع أي دولة في العالم".
من جهة أخرى، أضاف ياور أن "رئاسة جمهورية العراق تملك لوائين خاصين بها، تابعين لوزارة الدفاع، وليس لهذين اللوائين علاقة لا بقوات البيشمركة ولا بوزارة البيشمركة، وبسبب الحاجة الماسة تم نشر قوات اللواء في جزء من المناطق في العاصمة بغداد".
 
 
************
 
البرلمان يناقش اليوم قانون انتخابات كركوك
 
بغداد – طريق الشعب:
يناقش مجلس النواب اليوم الثلاثاء مقترح قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك المتنازع عليها بين بغداد وإقليم كردستان.
وكانت المحكمة الاتحادية قد نقضت في آب الماضي المادة 23 من قانون مجالس المحافظات العراقية والتي كانت تنص على إسباغ وضع خاص للانتخابات المحلية في كركوك.
وتنص المادة، التي اعترض عليها الكرد بشدة، على توزيع المقاعد المحلية بالتساوي بين الكرد والعرب والتركمان وتخصيص أخرى بالكوتا للمسيحيين.
وذكر مجلس النواب في بيان له إن جدول أعمال مجلس النواب يتضمن التصويت على عدة مشاريع قوانين ومناقشة أخرى.
وبين أن البرلمان سيصوت على مشروع قانون اللغة الرسمية المقدم من قبل اللجان القانونية والثقافة والاعلام والمالية والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي.
وأضاف أن مجلس النواب سيجري ايضا القراءة الأولى لمقترح قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك.
وفي حزيران شكل البرلمان لجنة برئاسة رئيسه أسامة النجيفي للنظر في قانون خاص الانتخابات المحلية في كركوك بعد أن حالت الخلافات والمعارضة الشديدة من قبل الكورد دون تطبيق القانون القديم.
*******************
تحذير من استمرار التشنج
 
حذر النائب عن ائتلاف العراقية حقي الفراس، مسؤولي الحكومة الاتحادية وقيادات الكتل السياسية من الاستمرار في التراشقات الاعلامية. مؤكداً أهمية الابتعاد عن التصريحات الاعلامية التي لا تصب في مصلحة الشعب من أجل الحفاظ على دماء العراقيين. وأضاف: أن العديد من وسائل الاعلام تريد المزايدة على ارواح ابناء البلد، لذلك على المسؤولين في الحكومة أن يعوا ذلك ويكفوا عن مبدأ التمسك بالسلطة، وأن يكونوا اصحاب قرار وطني شجاع وحريص على الشعب. يشار الى أن الفرقاء السياسيين كثيراً ما يركنون الى الاعلام لتبادل التهم، وهي عادة أصبحت شبه مزمنة في البلد.
 

الخلافات ضعضعت القرارات
 
دعا النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية سيروان أحمد، الكتل النيابية إلى إطلاق مبادرات حقيقية لمعالجة المشاكل، محذراً من أن الخلافات أضعفت القرارات السياسية وانعكست سلباً على الشارع. وقال أحمد أن "المشاكل التي تحدث بين الكيانات السياسية أضعفت القرارات السياسية وأدت إلى تدهور البلد"، لافتاً إلى أن "الخلافات تؤجج الشارع وستؤدي إلى تدهور وضع البلد أكثر ما لم تكن هناك مبادرات حقيقية لإنهاء الأزمة السياسية". وطالب "الكتل والقادة السياسيين بإطلاق مبادرات حقيقية لمعالجة هذه المشاكل التي تعيق تقدم العملية السياسية".
 
 
قانون التقاعد العام 
 
بينت عضو كتلة الحل النائبة نورة البجاري، أن الحكومة لم تقم لغاية الآن بإرسال مشروع قانون التقاعد العام الذي يضم رواتب النواب، بعدما أرجعه مجلس النواب للحكومة. وقالت إن "القانون جاء من الحكومة لمجلس النواب لكن يضم بعض المخالفات القانونية، مما جعل المجلس يقوم بإرجاعه للحكومة لإجراء بعض التعديلات عليه". وأضافت أن "الحكومة لم تقم لغاية الآن بإرسال مشروع قانون التقاعد العام الذي يضم رواتب النواب، بعدما أرجعه مجلس النواب لها، وعند وصوله ستكون هناك مناقشة قبل إقراره".
 
لا توافق حول القوانين الخلافية
 
قال النائب عن ائتلاف المواطن محمد المشكور، إن السياسيين اعتادوا على عدم تقديم أي شي خلال فترة العطل، مشيرا إلى عدم وجود أي توافق حول قانوني الانتخابات والأحزاب حتى الآن. وذكر ان "السياسيين اعتادوا على عدم تقديم أي شيء خلال العطل والمناسبات، ولا يوجد أي توافق حول القوانين الخلافية"، مشيرا الى ان "هناك عدة اجتماعات يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين وسيتم تحديد ما اذا كان هناك تقارب بين الكتل حول هذين القانونين أو عكس ذلك". وطالب بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد وإقرار القانون وفق رؤية المحكمة الاتحادية.
 
ص3


تثبيت 7 آلاف عامل عقد في الكهرباء
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الاثنين، عن قرب انجاز معاملات المتعاقدين تمهيدا لتثبيتهم على الملاك الدائم. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، في تصريح صحفي إن "الوزارة أرسلت أضابير المتعاقدين معها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء للمصادقة عليها لتثبيتهم على ملاك الوزارة الدائم من الموظفين والحرفيين والمهندسين بمختلف اختصاصاتهم في إطار إستراتيجية جديدة للوزارة لسد النقص الحاصل في مؤسساتها".
وتابع أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء أكملت الوجبة الأولى من ملفات المتعاقدين والتي شملت 9 آلاف مستفيد. فيما ينتظر أن يتم إكمال المتبقي من ملفات المتعاقدين ضمن الوجبة الثانيــــة وتشمل 7 آلاف متعاقد لتثبيتهم على الملاك الدائم وذلك قبل نهاية العام الحالي".
 

"السعدية" فقدت 20 في المئة من مزارعيها
ديالى – وكالات:
كشفت ناحية السعدية في محافظة ديالى، أمس الاثنين، عن فقدانها 20 بالمئة من المزارعين خلال السنوات الماضية بسبب التهجير القسري، لافتة إلى أن 70 بالمئة من أهالي الناحية يعملون في الزراعة. وقال مدير الناحية أحمد الزركوشي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الأوضاع الأمنية غير المستقرة في أغلب مناطق ناحية السعدية وتفاقم ظاهرة التهجير القسري المستمرة منذ أعوام عدة أديا إلى فقدان الناحية أكثر من 20 بالمئة من مزارعيها". وأضاف أن "قطاع الزراعة في السعدية يوفر مصادر رزق لأكثر من 70 بالمئة من الأسر"، لافتا إلى أن "العامل الا?ني أثر بشكل كبير في قطاع الزراعة وأدى إلى تناقص معدلات الإنتاج قياسا بالفترة الماضية". وأشار الزركوشي إلى أن "استقرار الأوضاع الأمنية سيؤدي إلى إعادة الأسر المهجرة والنازحة، ما يزيد من معدلات الإنتاج الزراعي في ظل وجود أراض خصبة وتوفر كميات مناسبة من مياه السقي". وتعاني ناحية السعدية شمال شرق بعقوبة أوضاعا أمنية غير مستقرة منذ سنوات عدة بسبب أنشطة الجماعات المسلحة ما أدى إلى تنامي معدلات النزوح القسري للأسر بشكل مستمر دون توقف.
 
 
المطالبة بإنصاف الطلبة في التوزيع على الكليات والمعاهد
التعليم ترفض إعادة نتائج القبول المركزي
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
دعت لجنة التعليم النيابية خرجي الدراسات الإعدادية من المغبونين في القبول المركزي للعام الحالي إلى تقديم اعتراضاتهم الى وزارة التعليم لإعادة النظر في قبولهم، فيما رفضت الوزارة بدورها إعادة نتائج القبول. وقال المتحدث باسم الوزارة قاسم محمد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "نتائج القبول المركزي ظهرت ولا توجد نية لإعادتها"، مبينا انه "من المؤمل أن يعلن عن الاعتراضات المقدمة من الطلبة بخصوص القبول المركزي خلال هذه الأيام".
وذكرت وسائل الإعلام أن أكثر من 400 طالب من خريجي الدور الأول في امتحانات الدراسة الإعدادية، تظاهروا الأسبوع الماضي أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، احتجاجا على مساواتهم بخريجي الدور الثالث، وتنسيبهم إلى جامعات خارج بغداد، على الرغم من معدلاتهم العالية المؤهلة للقبول في جامعات العاصمة.
وقال رئيس لجنة التعليم النيابية والنائب عن القائمة العراقية، ذياب العجيلي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إنه "إذا كانت هناك خروقات وإشكاليات حصلت في نتائج القبول المركزي، فيجب أن يعاد الترشيح"، مضيفاً أنه "لم يصلنا لغاية الان أي شيء يوثق بأنه هناك خروقات وقعت في توزيع الطلبة على الكليات والمعاهد".
وأعرب العجيلي عن اعتقاده بـ"عدم وجود إشكاليات في نتائج القبول المركزي"، مبينا أنه "على تواصل مع الوزارة بهذا الخصوص". ونفى "وقوع خلل فني في البرنامج المسؤول عن توزيع الطلبة وفق معادلتهم على الكليات والمعاهد"، منبهاً إلى أن "الاستمارة الالكترونية ادق من اليدوية".
ولفت رئيس لجنة التعليم النيابية إلى أن "الطالب يخطئ في بعض الأحيان في عملية ملء الاستمارة، وهناك إمكانية بان يعترض في دائرة القبول بوزارة التعليم". بدوره، دعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، إلى ضرورة إعادة النظر في خطة القبول المركزي وتوسيع مقاعد المجموعة الطبية.
 واضاف الشهرستاني في بيان  تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "استقبل في مكتبه الرسمي، مجموعة من خريجي الدراسة الإعدادية المتفوقين، ونقل الحضور مطالبتهم له بتقليل الحدود الدنيا للقبول لهذا العام، وتوسيع المقاعد الدراسية في المجموعة الطبية أو اعادتها إلى عددها في العام الماضي".
من جانبه وعد نائب رئيس الوزراء بأنه "سينقل مطالبهم إلى مجلس الوزراء والسادة المسؤولين للوقوف على الموضوع ومعرفة حيثياته".
إلى ذلك، دعا النائب عن كتلة المواطن، فرات الشرع وزارة التعليم العالي إلى إيجاد حل منصف للطلبة أصحاب المعدلات العالية الذين لم تظهر أسماؤهم في المجموعة الطبية.
وقال في تصريح صحفي، أمس، انه "في الوقت الذي نحترم فيه قوانين وإجراءات الوزارة ندعو لإيجاد حل منصف للاستحقاق الخاص بالطلبة، وما يتناسب والمعدل الذي حصلوا عليه أسوة بأقرانهم في الأعوام السابقة".
وأضاف الشرع أننا "في أمسّ الحاجة إلى الكوادر الطبية، خاصة وان العراق بدأ يلجأ لاستيراد الكوادر الطبية للحاجة الماسة لهم"، داعيا "وزارة التعليم إلى إيجاد وضع معين يضمن حق المتفوقين ويخدم البلد".
 
إقالة مدير عام صحة نينوى
نينوى – وكالات:
كشف مسؤول محلي في محافظة نينوى، أمس الاثنين، عن ورود كتاب من امانة مجلس الوزراء الى المحافظة يقضي باقالة مدير صحة نينوى. فيما طلب محافظ نينوى اثيل الجيفي التريث في تنفيذ القرار. وقال المسؤول المحلي الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز"، انه "بناء على طلب عدد من نواب محافظة نينوى اصدرت امانة مجلس الوزراء كتابا باقالة مدير عام صحة نينوى صلاح الدين ذنون من منصبه".
من جانبه قال المحافظ اثيل النجيفي ان "الكتاب تضمن عدم معرفة بوضع مدير عام صحة نينوى، هل هو مثبت ام وكالة؟"، وأضاف "ولمعرفتي القانونية بان مثل هذا الكتاب قابل للطعن قانونا لعدة أسباب أولها أن من أصدره لا يمتلك صلاحية الإقالة والثانية أن مثل هذا الإجراء يحتاج الى تحقيق مسبق والثالث ان مثل هذا التوجيه يجب أن يرسل إلى إحدى الجهات المعنية بأمر العقوبة او الإقالة ليتخذ القرار من قبلهم وهم مع وزير الصحة او المحافظ بصلاحيات الوزير المخولة اللذين يحتاجان إلى تحقيق قبل القرار أو مجلس المحافظة بصلاحياته الواسعة".
وتابع النجيفي انه "لهذا فقد أمرت بالتريث والاستفسار من جميع الجهات ذات العلاقة وخاطبت كل من الأمانة العامة لمعرفة الأسباب ووزير الصحة لبيان الرأي وكذلك مجلس المحافظة لذات السبب".
 
شركات في ديالى "تدعم الإرهاب" وأخرى يديرها مسؤولون!
ديالى – وكالات:
أقرت إدارة قضاء الخالص في محافظة ديالى، أمس، ان اكثر من ثلثي الشركات العاملة في المحافظة "غير كفوءة" وتخضع لسيطرة "مسؤولين". فيما اتهم شركات لم يسمها بدعم وتمويل "الارهاب".
وقال قائممقام الخالص عدي الخدران لوكالة "شفق نيوز": ان "70 في المئة من الشركات العاملة في المحافظة غير كفوءة وتخضع لادارة وسيطرة مسؤولين متنفذين"، لافتا الى "وجود شركات اخرى داعمة وممولة للإرهاب ما تسبب في  تعطيل وتلكؤ مشاريع الاعمار في عموم مناطق ديالى".
واضاف ان "اغلب الشركات العاملة في ديالى سيئة الصيت وتدار من قبل مسؤولين متنفذين في المحافظة"، مبينا ان "عمليات منح بعض المشاريع تتم عبر العمولات والرشاوى التي يدفعها بعض المقاولين".
واوضح ان "عددا كبيرا من الشركات غير مؤهل للعمل ولا يمتلك ادنى مقومات العمل والتخصص وبعض من الشركات وحسب معلومات استخبارية دقيقة تمول وتدعم الارهاب بغطاء قانوني لا يمكن كشفه".
منوها الى "تفشي ظاهرة بيع المشاريع بين الشركات والمقاولين عن طريق الوسطاء، ما انعكس سلبا على الواقع الخدمي وبروز مشاريع سيئة بشتى تفاصيلها".
وعد الخدران ان "مشاريع الاحالات المباشرة التي اطلقتها المحافظة العام الماضي الاكثر فسادا وهدرا للمال العام من خلال الكلف التخمينية العالية التي خصصت للمشاريع"، مطالبا "الحكومة وهيئة النزاهة بتسريع اجراءاتها حيال المتورطين بعمليات الفساد وهدر المال العام  في عموم المشاريع التي نفذت في المحافظة".
 
 
منحة كويتية لإنشاء مجمع جراحي في العراق
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الصحة، أمس، عن تقديم دولة الكويت منحة لإنشاء مجمع جراحي للمرضى بسعة 250 سريراً في محافظة البصرة.
وقال المتحدث باسم الوزارة زياد طارق في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إنه "ضمن آلية التعاون الدولي بين جمهورية العراق ودولة الكويت الشقيق قدمت الأخيرة منحتها لإنشاء مشروع مجمع الكويت الجراحي سعة (250) سريراً في مستشفى البصرة العام".
ونقل البيان عن مدير عام دائرة المشاريع والخدمات الهندسية هشام جبار خلف خلال زيارته للمشروع قوله إن "صندوق التعاون الكويتي كلف مكتب عادل العبيد للاستشارات الهندسية في الكويت بالتكاتف مع المكتب الاستشاري لكلية الهندسة في جامعة البصرة للأشراف على انشاء المجمع وعلى الأجهزة الطبية والخدمية.
وأضاف ان "مدة تنفيذ المشروع تقارب سنتين حيث أحيل الى شركات رصينة ومتطورة تعمل وفق أحدث الأساليب العلمية الحديثة".
واكد خلف ان "المجمع يشمل 10 صالات للعمليات وردهات لرقود المرضى، ومتطلبات الجراحة كافة؛ اذ يضم المشروع في ثناياه تطويراً تقنياً وصرحاً عمرانياً للبصرة".
 

البصرة تحذر من "تجريف النخيل"
البصرة – وكالات:
أعلنت مديرية الزراعة في البصرة، أمس الإثنين، عن قرب إفتتاح أول مختبر متكامل لإكثار النخيل، فيما حذرت من تفاقم ظاهرة تجريف بساتين النخيل بسبب أزمة السكن. وقال مدير قسم النخيل في مديرية الزراعة عبد العظيم كاظم لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المختبر الذي يقع في ناحية الهارثة من المقرر أن ينجز بعد أسابيع قليلة". وأشار مدير قسم النخيل الى أن "زراعة النخيل في المحافظة إنهارت في غضون الأعوام القليلة الماضية من جراء ملوحة مياه شط العرب وتفاقم ظاهرة تجريف بساتين النخيل في قضائي أبي الخصيب وشط العرب".
 

تقرير...
3 ملايين من 16 مليون طفل عراقي  مصابون بأمراض نفسية
مقتل أكثر من 700 طفل خلال 3 أعوام
بغداد – صفاء خلف
يُظهر مسح مشترك لمنظمة الطفولة العالمية (اليونيسيف) ووزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، في كانون الثاني 2012، أن عدد الأطفال في العراق يصل إلى 16.6 مليون نسمة. لكن لا إحصائية مؤكدة وموثقة عن عدد الأطفال الذين أزهقت أرواحهم في أعمال العنف المستعرة في البلاد منذ 2003.
وتؤكد منظمة دولية متخصصة برصد الحوادث التي تطال الأطفال في المناطق التي تشهد عنفاً مستمراً، أن 56 بالمئة من الأطفال العراقيين مهملون. وقد يقتل منهم 1800 طفل بالمجمل مع انتهاء العام الحالي الذي شهد حوادث دموية بشكل متسارع منذ آذار الماضي.
وتبيّن "warchild" وهي شبكة أممية عابرة للبلدان في تقرير نقلته صحيفة "العالم الجديد" الالكترونية ان "أطفال العراق يشكلون نسبة 56 بالمئة من عدد السكان الكلي، 40 بالمئة منهم تقل اعمارهم عن 14 سنة، ما يجعل العراق ثاني اصغر دولة كفئة عمرية في المنطقة". وتجد ان هذا العدد الكبير والذي يمثل اكثر من نصف السكان "لم يمنح اهتماما كافيا في تلبية الاحتياجات الاساسية".
وطبقاً للمسح المشترك ان 39.8 بالمئة من سكان العراق هم دون سن 15 عاماً، فيما يمثل عدد الاطفال دون سن الخامسة نحو 14.6بالمئة.
فيما تجد منظمة "Iraq Body Count" ومقرها بريطانيا، المعنية باحصاء قتلى العراق جراء ما تسميها بـ"المهمة النبيلة للولايات المتحدة" ان "معدلات العنف لا تزال مرتفعة في العراق، إذ يقتل كل عام بين أربعة وخمسة آلاف شخص، وهو ما يعادل تقريبا عدد الجنود الأجانب الذين قتلوا في العراق منذ 2003 وحتى الانسحاب الذي بلغ أربعة آلاف و804 جنود.
مؤشر المنظمة ذاتها المعروض على واجهة الموقع الذي يمثل "ثلاجة موتى" الكترونية يعج بأسماء الضحايا العراقيين وملابسات مقتلهم. يفيد بمقتل نحو 126.144 الف عراقي لغاية الثامن من تموز الماضي منذ العام 2003، غير انه زاد ما يقارب 1900 شخص فقط خلال الشهرين المنصرمين. لكن أرقام هذه المنظمة الممولة من تبرعات ومنح مستقلة، لا ينظر اليها بكثير من الاعتراف، لكنها متداولة لكونها المؤسسة الوحيدة ذات مصداقية عالية توفر أرقاماً تفصيلية عن القتلى العراقيين.
الثلاثاء الماضي قطعت دراسة دولية مشتركة مع بغداد، الشك في الارقام المتضاربة، وقدمت رقماً صافياً للاستهداف الدامي المستمر، اعدها جامعيون من الولايات المتحدة وكندا بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية، ونشرتها مجلة بلوس ميديسين الأميركية في احصائية مفصلة اطلعت عليها "العالم الجديد"، زعمت مقتل 461 ألف عراقي قضوا بأعمال العنف أو بنتائج الاحتلال العسكري بين آذار 2003 ومنتصف العام 2011. استندت على مسحين شملا مئة منطقة جغرافية عراقية.
وغالباً ما تتكتم السلطات العراقية على الارقام الحقيقية للخسائر البشرية جراء الهجمات المفخخة والاغتيالات، ولا تبدي تعاوناً شفافاً مع وسائل الاعلام المحلية او صناع الرأي العام.
وقدرت الدراسة عدد القتلى الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و60 عاما وقتلوا بين آذار 2003 وحزيران 2011 بنحو 376 ألفا. وأشارت إلى أن أعمال العنف والمعارك والاعتداءات والاغتيالات مسؤولة عن 70 المئة من هذه الوفيات، فيما نُسب القسم الآخر من الوفيات إلى عوامل غير مباشرة للنزاع.
وأجرى الباحثون الجامعيون مسحين شملا 2000 منزل في 100 منطقة جغرافية بالعراق فقدروا مقتل 405 آلاف شخص بسبب الحرب و55 ألفا و800 نتيجة الهجرة والنزوح اللذين تليا الحرب الاهلية.
وتوضح الأرقام أن 35 بالمئة من الوفيات جراء العنف المرتبط بالحرب كانت بسبب قوات التحالف و32 بالمئة بسبب المليشيات، موضحة أن 63 بالمئة من القتلى أصيبوا بطلقات نارية. فيما لقي 12 بالمئة حتفهم نتيجة تفجير سيارات. وفي الحالات التي لم يكن فيها العنف السبب المباشرة للموت، جاءت المشاكل في القلب السبب الأكثر للوفيات نتيجة التراجع الخطير في النظام الصحي العراقي الذي تأثر كثيرا بسبب الغزو.
ولا يولي العراق اهتماماً يذكر بملف الطفولة. رغم كونه احد اكبر البلدان الفتية في العالم. ويصل معدل الولادات السنوي في البلاد الى مليون طفل. وتقول وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي على لسان وكيلها مهدي العلاق ان "معدلات النمو السكاني في العراق في العقد الأخير لا تزال هي الأعلى في العالم بحدود 3 بالمئة سنويا بواقع مليون ولادة كل عام تقريبا". وفقاً لما نقلته عنه وكالة "شفق نيوز" المحلية.
الخطط الأمنية للحكومة أثبتت فشلها بمواجهة تمرد عنيف يقوده تنظيم القاعدة، في ظل غياب وساطات سياسية لانهاء العنف. وخلال عطلة عيد الاضحى واجه البغداديون مجدداً هجمة منتظمة بالمتفجرات المتنقلة، لكن اغلب الضحايا كانوا من الأطفال.
عند باب محلٍ لبيع مرطبات وآيس كريم، فجر مسلح سيارة مفخخة في ثالث يوم للعيد، (الخميس الماضي) عند المساء بتجمع لأطفال وصبية وشباب بمنطقة المشتل (شرقي العاصمة) مخلفاً مقتل وجرح نحو 35 شخصاً بينهم 10 الى 12 طفلاً، في اعنف هجمة تطال أطفالاً منذ الهجوم على مدرسة ابتدائية في قضاء تلعفر. خلال الاشهر التسعة الماضية من العام 2013، سجل احصاء موثق لوزارة حقوق الانسان سقوط ثلث مجموع قتلى الأطفال في العامين الماضيين. وقتل خلال عامي 2011 و2012 نحو 254 طفلاً وجرح 1200 آخرين.  ويكشف المتحدث باسم الوزارة كامل أمين في بيان ص?في صدر في أيلول المنصرم، أن "الضحايا الأطفال خلال العام 2011 بلغوا 96 قتيلا و320 جريحا، فيما بلغ عددهم في العام 2012 158 قتيلا ونحو 850 جريحا".
لكن منظمة "أطفال الحروب" تناقض الرقم المعلن من قبل وزارة حقوق الانسان بشأن عدد الأطفال القتلى والجرحى خلال العام 2012. وتقدم إحصائية تؤكد مقتل حوالي 692 طفلا مع جرح أكثر من 1967. وتبين المنظمة في تقريرها الذي صدر في ايار الماضي أن "الخوف الذي ينتاب العراقيين يزداد يوما بعد يوم، فالمواطن العراقي الاعتيادي يفكر مرة ومرتين قبل ممارسته حقاً من حقوقه الاساسية"، لافتة إلى أن "العراقي يخشى الذهاب للعمل ويخشى من إرسال أولاده للمدرسة وحتى انه لا يشعر بالأمان وهو في بيته".
الارهاق النفسي بات واحدة من سمات العراقيين نتيجة حالة الهلع المستمرة والخوف من فقدان اطفالهم وأبنائهم. (200 طبيب نفسي لـ6 ملايين مضطرب عراقي.. والعامان الماضيان سجلا 100 ألف إصابة سلوكية جديدة)، بينما تظهر دراسة دولية اجريت في العام 2010 بأن 3 ملايين طفل عراقي يعانون بدرجات متفاوتة من أعراض الاكتئاب والاضطرابات النفسية.

ص 4
 
فضيحة فساد قد تزعزع الحزب الحاكم في اسبانيا
 
مدريد – وكالات:
ظهرت فضيحة تتعلق بقضية فساد قد تضع الحزب المحافظ الحاكم في اسبانيا في وضع صعب، مجددا هذا الأسبوع مع اتهامات أمين صندوق سابق يقبع في السجن حاليا.
وهذا الأخير، لويس برسيناس، اكد مجددا اثناء شهادة بث التلفزيون اجزاء منها، انه سلم مسؤولين في الحزب الشعبي آلاف اليوروهات نقدا، وهي اموال غير معلن عنها.
وجاءته الفرصة بواسطة محاكمة في دعوى تشهير رفعتها ضده نائبة رئيس الحزب ماريا دولوريس دو كوسبيدال. وكان مراقبون حذروا من ان مثل هذا الهجوم المضاد قد يسيء اكثر مما قد يفيد لأنه يضع الفضيحة على صدر الصفحات الأولى للصحف.
وقضية الفساد هذه المتعلقة بأموال سرية أثارت غضب العديد من الاسبان كما اثارت دعوات الى استقالة رئيس الوزراء ماريانو راخوي، في الوقت الذي يسعى هذا الاخير لإخراج بلاده، رابع اقتصاد في أوروبا، من ازمة اقتصادية خانقة.
 

********
الشرطيات في باكستان يواجهن الجريمة والمتشددين والانتقاد
 
ابوت اباد – وكالات:
حين أرادت شازادي جيلاني اكبر شرطية في اكثر اقاليم باكستان محافظة أن تنضم الى القوة كان عليها أن تتحدى والدها وتتخلى عن فكرة الزواج وتسدد تكاليف تدريبها الأساسي. في الأعوام التسعة عشر التالية واجهت المفتشة جيلاني وزميلتها المخلصة رضوانة ظفر - التي تربت كغلام بعد أن أصبحت تاسع فتاة ينجبها والدها - العصابات والزلازل والمتشددين. ولحركة طالبان وجود كثيف في إقليم خيبر بختون خوا بشمال باكستان الذي تنتمي له جيلاني بحيث تضطر لارتداء البرقع حين تتحرك. وتضع ظفر شنبا مستعارا لترافقها.
لكن التحدي الأكبر الذي يواجه الاثنتين يتمثل في مساعدة المجندات الجديدات بالشرطة. ويبلغ عدد النساء 560 في قوة الشرطة بالإقليم وقوامها 60 ألف فرد.
وتواجه الكثير من النساء الباكستانيات أعمال عنف مروعة ويتعشم المسؤولون أن تبلغ المزيد من النساء اللاتي تتعرضن لإساءة عن الاعتداءات التي تتعرضن لها. وتمنعهن التقاليد من الحديث مع ضباط رجال.
 

*********
قالت ان وعود المملكة بالإصلاح مجرد فقاعات
العفو الدولية: السعودية مستمر ة في الانتهاكت
متابعة "طريق الشعب":
نددت منظمة العفو الدولية (أمنستي) بما وصفتها "الأوضاع السيئة" لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية مطالبة بمحاسبة الرياض على عدم وفائها بوعودها. وجاء ذلك في بيان صدر قبيل اجتماع للأمم المتحدة في جنيف، يوم أمس، حول وضع حقوق الإنسان في المملكة.
ونقل البيان عن فيليب لوثر مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة قوله "ثبت أن الوعود السابقة للمملكة العربية السعودية، ليست سوى فقاعات من الهواء الساخن. وأن المملكة تركن إلى نفوذها السياسي والاقتصادي لمنع المجتمع الدولي من انتقاد سجلها السيئ بخصوص حقوق الإنسان". وأضاف أن "السلطات السعودية تقاعست عن تنفيذ أي من التوصيات التي وردت في المراجعة الأخيرة التي قام بها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة - المعروفة بالمراجعة الدورية العالمية- والتي أجريت عام 2009"؛ بل وإنه "منذ أربع سنوات، ذهب الدبلوماسيون السعوديون إلى جنيف وقبلوا بسلسلة من التوصيات من أجل تحسين أوضاع حقوق الإنسان في بلادهم. ومنذ ذلك الحين  صعّدت السلطات السعودية من القمع".
ودعا لوثر المجتمع الدولي إلى "محاسبة هذه السلطات على ما حدث لجميع الناشطين السلميين الذين اعتقلوا اعتقالات تعسفية، وعذبوا أو سجنوا في المملكة العربية السعودية منذئذ".
وذكرت منظمة العفو الدولية في اجتماع جنيف، يوم أمس، نيتها عن تقديم تقرير يشمل "تفاصيل وتوضيحات عمّا يواجهه الناشطون ومؤيدو الإصلاح في البلاد من إجراءات قمعية، من بينها القبض التعسفي، والاعتقال دون تهمة أو محاكمة، والمحاكمات غير العادلة والمنع من السفر"، وذلك إلى جانب التعذيب وغيره من صنوف المعاملة السيئة على مدار الأعوام الأربعة الماضية.
ويحمل التقرير عنوان "المملكة العربية السعودية: وعود لم تنجز"، وقد لفت الانتباه بوجه خاص إلى وضع اثنين من مؤسسي "جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية" التي تأسست في 2009 "وأصبحت واحدة من أبرز منظمات حقوق الإنسان المستقلة في المملكة".
وأكدت العفو الدولية في تقريرها أن "التعذيب وغيره من أشكال المعاملة السيئة المتفشية في المملكة العربية السعودية وتمارس دون عقاب. وبعض الطرق الشائعة تشمل اللكمات والضرب بالعصي والتعليق من مفاصل الأقدام أو المعاصم في السقف أو باب الزنزانة، والصعق بالصدمات الكهربائية للجسم، والحرمان من النوم لفترات مطولة والسجن في زنازين باردة". وأضاف التقرير أن المحاكم تعتمد بشكل "هائل" على الاعترافات المنتزعة تحت وطأة التعذيب أو الإكراه، كما لفت إلى أن "كثيرا من هذه الانتهاكات - ضد حقوقيين، ومحتجين ومواطنين شيعة من الجنسين - حدثت تحت غطاء إجراءات الأمن أو مكافحة الإرهاب".
وقامت المنظمة في تقريرها أيضا بتوثيق "انتهاكات أخرى" أدرجت ضمن خمس فقرات: "التمييز المنظم ضد النساء في القانون والممارسة، وإساءة معاملة العمال الوافدين، والتمييز ضد الأقليات، وإعدامات مبنية على محاكمات عاجلة واعترافات منتزعة تحت وطأة التعذيب، والتعذيب وغيره من صنوف المعاملة السيئة"، وذلك اعتمادا على شهادات أشخاص ذكروا أنهم تعرضوا لمثل تلك الانتهاكات.
من جهته أكد الدكتور بندر العيبان رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية التزام بلاده باحترام وتعزيز حقوق الإنسان والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة حول حقوق الإنسان في السعودية، بالإضافة إلى دعم الآليات الدولية في هذا المجال حول العالم ماليا ومعنويا. واستعرض رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية في كلمته صباح اليوم الاثنين أمام الدورة السابعة عشرة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف التقرير الدوري الشامل الثاني الذي يتناول أبرز التطورات التي تحققت في مجال حقوق الإنسان في السعودية منذ التقرير السعودي الأول الذي عرض أمام المجلس نفسه عام 2009. وأكد المسؤول السعودي إلتزام بلاه باحترام حقوق المرأة والطفل والعمال الوافدين.
 

*********
 
سلة الاخبار...
 
باريس تستدعي السفير الأمريكي
 
باريس – وكالات:
استدعى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السفير الأمريكي بباريس على خلفية قضية التجسس التي كشفت عنها صحيفة "لوموند" الفرنسية في عددها لنهار امس، وهذا استنادا الى وثائق للمستشار السابق في الوكالة الاستخبارية الأمريكية إدوارد سنودن.
وقال فابيوس لدى وصوله الى اجتماع اوروبي في لوكسمبروغ "استدعيت فورا سفير الولايات المتحدة الذي استقبله أمس في وزارة الخارجية".
 
انفجار حافلة بمدينة فولغوغراد
 
موسكو – وكالات:
ذكرت وزارة الطوارئ الروسية عن مقتل 4 أشخاص واصابة 7 آخرين بجروح، حسب المعلومات الأولية، في انفجار وقع بحافلة ركاب في مدينة فولغوغراد جنوب روسيا، يوم أمس الاثنين.
ونقلت وكالة "انترفاكس" عن مصدر بالوزارة قوله أنه يجري حاليا التحقيق في ملابسات الحادث. من جانبها قالت وزارة الداخلية الروسية أن الحادث قد يكون ناجما عن انفجار اسطوانة الغاز بالحافلة.
 
قمة جديدة حول "مأساة إفريقيا الوسطى"
 
نجامينا – وكالات:
عقدت الدول العشر الاعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا، يوم أمس، في نجامينا قمة طارئة جديدة حول ازمة افريقيا الوسطى التي يعاني شعبها من تجاوزات العصابات المسلحة ويعيش "مأساة" وفق الامم المتحدة.
واعلنت الامانة العامة للمجموعة ان القمة التي دعا لعقدها رئيس تشاد ادريس ديبي -الذي يتولى حاليا رئاسة المجموعة والذي تلعب بلاده دورا سياسيا وعسكريا كبيرا في البلد المجاور- "ستخصص اساسا للوضع في افريقيا الوسطى".
 
قتلى في هجوم استهدف كنيسة شمال القاهرة
 
القاهرة – وكالات:
قتل ثلاثة اشخاص، بينهم طفلة وامرأة، وأصيب 12 آخرون على الاقل بجروح في هجوم مسلح استهدف مساء أمس، كنيسة في شمال القاهرة، بحسب ما افادت وزارة الداخلية ومسؤول طبي.
وقالت وزارة الداخلية في بيان ان "شخصين ملثمين على دراجة بخارية اطلق احدهما النار على عدد من الاشخاص اثناء خروجهم من حفل زفاف بكنيسة العذراء في منطقة الوراق" في شمال القاهرة الكبرى، مما اسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وتسعة جرحى.
واوضحت الوزارة ان القتلى الثلاثة هم طفلة (8 سنوات) وامرأة ورجل، مشددة على انها تكثف جهودها لضبط مرتكبي الهجوم.
 
 
********
المعارضة السودانية تكثف دعواتها إلى إسقاط البشير
 
الخرطوم – وكالات:
فيما يقوم الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الثلاثاء، بزيارة رسمية ثانية إلى جوبا عاصمة جنوب السودان تلبية لدعوة نظيره الجنوب سوداني سلفا كير، كثّفت المعارضة السودانية من دعواتها إلى مواصلة التظاهرات في جميع أنحاء البلاد لإسقاط حكومة الرئيس السوداني عمر البشير.
وقد قال كمال عمر القيادي في المؤتمر الشعبي المعارض في السودان إن كل قوى المعارضة، وجّهت قواعدها في المدن والأرياف بالمشاركة الفاعلة في الخروج واستمرار الانتفاضة حتى إسقاط نظام المؤتمر الوطني الحاكم بقيادة البشير.
واعتبر كمال عمر، في تصريحات صحفيّة، أنّ "ما شهدته الخرطوم ومدن السودان من هدنة في مواصلة التظاهر ما هو إلا سكون الذي يسبق العاصفة"، مشيرا إلى أنّ قيادات المعارضة في آخر اجتماع لها وضعت خططها وحسمت أمرها بأن خيار الشعب السوداني الآن هو استمرار الانتفاضة، حسب قوله.
وقال إنّ "أكبر خطر على الإسلام بعد تجربة طالبان في أفغانستان هو حزب المؤتمر الوطني في السودان لأنه قصف الشعوب السودانية في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور وقتل العزل في تظاهرات الخرطوم والمدن الأخرى باسم الإسلام"، مضيفا أن "المؤتمر الوطني يمارس الوهم السياسي، وهذا لن ينطلي على الشعب السوداني".
كما أوضح المعارض السوداني أنّ حزبه لا يمانع من استخدام السلاح ضدّ النظام السوداني، قائلا: "لن ندين إقدام الجبهة الثورية على حمل السلاح، لا سيما أن المؤتمر الوطني الحاكم يقتل العزل من المدنيين، سواء في مناطق الهامش أو الخرطوم، ولذا فالنظام هو من فرض على الآخرين حمل السلاح".
من جانب آخر، كشف رئيس الهيئة العامة لتحالف المعارضة فاروق أبو عيسى عن رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالب فيها المعارضة بالتدخل الفوري من قبل هيئات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان لغل يد الرئيس السوداني عمر البشير وحزبه الحاكم، من استخدام وسائل القمع الفظة ضد المظاهرات السلمية.
 
 
*********
 
ارتباك دبلوماسي حول موعد مؤتمر "جنيف 2"
 
دمشق – وكالات:
تتسم الجهود الدولية لعقد مؤتمر (جنيف 2) لحل الصراع الدائر في سوريا بحالة من الارتباك والحيرة انعسكت على تصريحات الجامعة العربية التي أعلنت أن المؤتمر سيعقد في 23 تشرين الثاني المقبل. في حين تحفظ الموفد الأممي الأخضر الابراهيمي على تحديد موعد للمؤتمر.
وأثارت هذه التصريحات الدبلوماسية المتناقضة جواً من القلق لا سيما أن تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والابراهيمي جاءت خلال مؤتمر صحفي مشترك بينهما.
ومن المقرر أن يجتمع الائتلاف السوري المعارض في 1- 2 تشرين الثاني المقبل في اسطنبول لاتخاذ قرار حول المشاركة في مؤتمر (جنيف 2) أم لا.
وقال العربي للصحفيين في القاهرة بعد لقائه بالأخضر الإبراهيمي "ناقشت مع الإبراهيمي الملف السوري فيما تقرر ان اجتماع جنيف 2 سيعقد يوم 23 تشرين الثاني القادم. وان الترتيبات جارية للإعداد لهذا المؤتمر".
وأضاف العربي إن "هناك صعوبات كثيرة تواجه عقد المؤتمر، إلا أنه من المفترض أن يخرج بيان ختامي مُكمل لمؤتمر جنيف 1 يقر بدء مرحلة انتقالية ذات صلاحيات كاملة يتم الاتفاق عليها بين النظام والمعارضة".
وتعثرت الجهود الدولية لوقف الصراع الدائر في سوريا منذ عامين ونصف العام ولكن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في الشهر الماضي للتخلص من ترسانة سوريا للأسلحة الكيماوية احيا جهود عقد مؤتمر (جنيف 2).
 

*****
السودان وتحديات المرحلة الراهنة..التغيير أو الطوفان
الخرطوم - د. محجوب محمد صالح
انتهت الاحد الماضي عطلة عيد الأضحى المبارك التي استطالت في السودان هذا العام إلى تسعة أيام بقرار حكومي, وكانت الحكومة تأمل أن تقود العطلة إلى تهدئة الأجواء بعد الحوادث الدامية التي عاشتها الخرطوم ومدن أخرى في أكبر حراك سياسي معارض تشهده العاصمة السودانية والمدن الأخرى, وخلف وراءه رنة حزن على ضحايا من الشباب الذين استشهدوا بالرصاص الحي في تلك المواجهات, وما زالت المطالبات تتوالى بتحقيق حر ومحايد تتولاه جهة مستقلة تثبت حقيقة ما حدث.
لكن الهدوء الذي ساد أيام العيد لا ينبغي أن يعتبر دليلاً على انتهاء الأزمة, فالأزمة ما زالت قائمة تتفاعل وتتصاعد, ولن تنتهي إلا بانتهاء أسبابها, فهي الآن قد اتسعت نطاقاً وتمددت مساحة وزادت عمقاً, فما بدأ كحركة احتجاجية ضد سياسات اقتصادية ضارة تجاوز تلك المحطة إلى المطالبة بالتغيير السياسي الشامل والفوري والعاجل, ولم يكن ذلك بالأمر المستغرب, إذ إن الأزمة الاقتصادية لم تكن سوى نتاج طبيعي لأزمة سياسية مستحكمة ظلت تتفاعل على مدى ربع قرن, وقد آن الأوان لتجاوزها بتغيير شامل لنظام الحكم يحقق العدل والمساواة والتحول الديمقراطي الحقيقي, كما يحقق السلام والاستقرار, ولا بديل لذلك ولا بد من الوصول إليه وبأسرع ما يمكن.
إن مساحة الفقر تتسع والأوضاع الحياتية تتدهور والنسيج الاجتماعي يهترئ والحروب وسفك الدماء يتواصلان، والانفلات الأمني أصبح القاعدة الراسخة, لا الاستثناء الطارئ, وهذا وضع يستحيل استمراره, بل إن استمراره لأكثر من ذلك يهدد بتمزيق البلاد وتشظّيها, مما يجعل التغيير العاجل فرض عين ومسؤولية يجب أن يتصدى لها جميع الحادبين على مستقبل هذا الوطن المثقل بالجراح والمهدد بالانهيار- وهذه الحقيقة هي التي تفسر الشعبية المتزايدة التي منيت بها دعوة التغيير الفوري والعاجل, لدرجة أن انضم إليها العديدون من شباب الحزب الحاكم نفسه, بل أخيراً بعض قادته عبر المذكرة الثلاثينية - وكلما تصاعدت الأزمة واستحكمت حلقاتها اتسع نطاق المطالبين بالإصلاح داخل ذلك الحزب, وستعلو أصواتهم أفراداً ومؤسسات إزاء أسلوب القمع الذي تمارسه السلطات, ويصبح الحزب الحاكم محاصراً من الداخل والخارج.
انتهاج الحلول الأمنية والعسكرية تجاه قضايا سياسية حقيقية هو الذي أدى للحروب المشتعلة في دارفور وجنوب النيل الأزرق وجبال النوبة, والحصار الأمني وعنف الدولة هو المسؤول عن تصاعد المواجهات وارتفاع حدة التوتر في باقي أجزاء السودان, والإستراتيجية التي أنتجت الأزمة لا يمكن أن تؤدي إلى حلها.
وما عادت المناورات تجدي, وما عاد تجميل الوجه بتعديلات ديكورية يغني فتيلاً, ولا بديل للتغيير الفوري والشامل وقيام نظام حكم جديد يستجيب لتطلعات المواطنين ويحقق لهم ما يصبون إليه من تحول ديمقراطي حقيقي, ومن مشاركة جماعية في صناعة القرار وسلام واستقرار وتنمية وتبادل سلمي للسلطة, وإنهاء كامل لسيطرة الحزب الواحد الذي يحيل المواطنين إلى رعايا في وطنهم, وسيتواصل الضغط حتى يحقق الحراك أهدافه مهما كانت الصعوبات والعراقيل, وسيكون الثمن غالياً لو تمترس النظام في موقفه الحالي, ولكن التحول سيكون سلساً وسلمياً لو أحسن قادة النظام قراءة هذا الواقع, وهذا هو الدرس الذي ينبغي أن تتعلمه من الحراك الذي ابتدره الشباب في الثالث والعشرين من شهر أيلول الماضي.
لقد تفجر ذلك الحراك بسبب أزمة اقتصادية وإجراءات حكومية من شأنها أن تسحق الفقراء سحقاً, وأن تقضي تماماً على ما تبقى من الطبقة الوسطى, ما أثار حفيظة الجميع, وما زالت هذه الكارثة الاقتصادية قائمة وتزيد ضغطاً على كل الناس كل صباح, وستؤدي إلى كساد شامل وستستعصي الحياة على أغلب فئات الشعب, وهي بما تفرزه من ضغوط ستظل تواجه الناس - كل الناس - بهذا التحدي, وتؤكد لهم قناعتهم بأن الأزمة الاقتصادية هي بكلياتها نتيجة منطقية لسوء إدارة الشأن العام, وانعكاس أمين للأزمة الاقتصادية المتمثلة في افتقار الحكم الراشد والسلام, واحتكار مجموعة واحدة للسلطة والثروة على حساب الآخرين الذين هم مغيبون تماماً عن صناعة القرار الوطني,
ولذلك فمطلبهم الأول والعاجل سيظل هو التغيير الشامل والكامل والفوري, وبناء نظام حكم يستجيب لكل هذه التطلعات.
هذه هي المهمة العاجلة في هذه المرحلة التاريخية التي تطرح أمام السودانيين التحدي الأكبر: التغيير أو الطوفان!
 

**********
ص5


تردي الوضع الامني هو السبب الرئيس
غياب شبه تام  لمظاهر العيد في الحلة

الحلة - طارق حسين                                                                      
للعيد رمزية خاصة عند الحليين كما هو عند كل  العراقيين. فهو بالنسبة لهم فرصة  للتصالح مع من اختلفوا معه لسبب أو لآخر، والالتقاء بالبعيد، والتزاور بين الأهل والأحبة.
 
وهو أيضآ نافذة من نوافذ الفرح النادرة في العراق اليوم والتي لا تحصل الا مرتين في السنة،  بينما مواسم الحزن والمراثي تكاد تكون ملازمة لهم على مدار السنة. وحتى هذه المساحة الضئيلة من الفرح بدات تتقلص امام اتساع مساحة العنف.
 
 
باية حال عدت يا عيد ..!
 
يبدو ان الرسالة التي أراد الإرهابيون إيصالها من خلال التفجيرات التي ضربت معظم المدن العراقية، والحلة واحدة منها، عشية عيد الأضحى،  قد وصلت وتم التعاطي معها من قبل المواطنين بجدية.
لانها زادت مخاوفهم من احتمال استهداف ألارهابيين  للأماكن العامة التي عادة مايلجأون اليها ايام العيد. 
لهذا فالشوارع الرئيسة للمدينة لم تشهد ذلك الازدحام المتوقع، والمواقع الترفيهية خلت هي الاخرى من جمهرة الاطفال الذين ينتظرون قدوم العيد بفارغ الصبر، وصارت دواليب الهواء فيها تلهو مع نفسها .
 
ناس .. وناس
 
بعض العوائل الميسورة حزمت حقائبها وأصطحبت اطفالها وتوجهت الى اقليم كردستان لقضاء ايام العيد هناك، حيث الامن والاستقرار وتوفر الوسائل الترفيهية اللازمة لممارسة طقوس العيد التي لها أهميتها عند الاطفال . اما العوائل الفقيرة فبعضها  اكتفى بزيارة مراقد الاولياء المنتشرة في الارياف المحيطة با لمدينة، بعيدا عن اعين الارهاب، وبعضهم الآخر، فضل البقاء في المنزل ضاربا عرض الحائط مطالب الاطفال بالخروج الى المتنزهات والاماكن الترفيهية.
 
استياء .. ويأس
 
 وقد ابدى كثير من المواطنين من سكنة الحلة، استياءهم من عدم اهتمام الحكومة بما يتعرض له البلد من انهيار امني واصفين حياتهم بانها جحيم، ومتشككين في وجود امل بنهاية مأساتهم في ظل ساسة يتاجرون بدماء شعبهم .
احدهم قال : لقد سئمنا الحياة وفقدنا صبرنا ..ما من امل يلوح في الافق.
قلت له.. الانتخابات قادمة.. والغد سيكون افضل لو احسنا اختيار نوابنا في البرلمان.
 
الفقراء والعيد
 
اما الفقراء من سكنة الحلة، فقد كان عزوفهم عن ارتياد اماكن التسلية والمتنزهات العامة، لا يتعلق بالوضع الامني وحده. فارتفاع اسعار الدخول الى تلك الاماكن واجور الالعاب دفعتهم الى قضاء العيد بين الجدران الاربعة، خوفا من وقوع ما لا تحمد عقباه. لكن كان هناك من الحليين، من تحدوا قوى الارهاب وخرجوا للتنزه بصحبة عوائلهم، ولسان حالهم يقول ان قوى الارهاب الظلامية تسعى جاهدة الى اخافة الناس وجعلهم يختبئون في بيوتهم.
انتهى العيد، وكأنه لم يأت، وظلت مخاوف الناس على حالها، سيما وان قوى الارهاب، لم تترك مكانا الا واستهدفته، كالمقاهي والاسواق والملاعب الشعبية. وهم يتساءلون عن جدوى الخطط الامنية التي لم تساهم في تحسين الوضع الامني، ولم توفر لهم الامان حتى في ايام العيد.  
 
 
اكول...
 
النخلة في كربلاء تتعرض للهلاك
 
سئل احد العراقيين القدامى: ما أثمن الاشجار لديكم؟ فقال: النخلة. فقيل له: وماذا بعدها؟ اجاب النخلة. وهكذا.. كلما سئل يجيب بنفس الرد. وعن سبب تكراره للجواب قال: اننا نستفيد من النخيل في امور كثيرة، فنلوذ به من حرارة الشمس الوهاجة ونأكل ثمره ونعلف ماشيتنا بنواته ونعلن عن افراحنا بسعفه ونتخذ من عصارته عسلا لذيذا ونصنع من جريده وخوصه الأواني والحصران وغيرها من الاثاث، ونجعل من جذوعه خشبا لسقوفنا وأعمدة لبيوتنا ووقودا لطبخنا.
لكن عمتنا النخلة بدأت تعاني من امراض عدة، منها الحميرة وخياس الطلع وعنكبوت الغبار وكذلك حشرة الدوباس، التي تشير بعض البحوث الى تسجيل وجودها في العراق منذ عام 1922. وكانت اول مكافحة لها في عام 1934 حيث استخدم مسحوق النيكوتين والنوره والرماد، برشه على الارض لصعوبة ايصاله الى اعالي النخيل. وفي عام 1964 تم استخدام الطائرات لمكافحة الحشرة إثر اصابة عشرة ملايين نخلة وقتذاك، واستخدمت انواع عديدة من المبيدات منها مبيد السيديال ( فينثوين) في عام 1999 واثبت كفاءة عالية في مكافحة الحشرة كما اشار بعض التقارير الزراعية.
اما الضرر الذي تحدثه هذه الحشرة فيتلخص في كونها تمتص عصارة النبات من الخوص والجريد والعذوق، ثم تفرز مادة عسلية بغزارة على ورق السعفة ما يؤدي الى حرمانها من التنفس. وعند سقوط هذه المادة على الاشجار والمزروعات الاخرى فانها تؤدي الى أصابتها بفطريات العفن السخامي. كما ان عدد بيوض الحشرة الواحدة يتراوح بين 50 الى 60 بيضة تضعه في نسيج السعف والخوص مما يؤدي الى موته، ويجعل النخلة لا تثمر في الموسم اللاحق، الذي يلي الاصابة.
الفلاحون وأصحاب البساتين في كربلاء خاصة منطقة الحسينية، ومثلها المناطق الاخرى: المشورب والشوجيه وابوسفن والهندية يستغيثون من حشرة الدوباس التي اصابت نخيلهم وكبدتهم خسائر فادحة، بعد ان كانت بساتينهم مزدهرة بأشجار البرتقال وبقية الفاكهة. وهذا رغم المكافحة التي تقوم بها دوائر وزارة الزراعة عن طريق رش المبيدات بواسطة الطائرات. ويطالبون المواطنون من الفلاحين واصحاب البساتين بالاستعانة بوسائل اكثر جدية للتخلص من حشرة الدوباس.
عاصي دالي
 
 
 
همسة...
 
خبر وتعليق
 
�في المؤتمر التأسيسي لاتحاد الاذاعات والتلفزيونات العراقية الذي عقد في فندق الرشيد ببغداد وعندما حان دور السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي في القاء كلمته انسحب رئيس الوزراء وعندما حانت كلمة عبدالكريم العنزي امين عام حزب الدعوة تنظيم الداخل انسحب حزب الدعوة تنظيم العراق وعندما حانت كلمة وفد عصائب اهل الحق الذي يدير تلفزيون العهد انسحب خالد الملا.
�هل هي صدفة عجيبة وغريبة في بلادنا بلاد العجائب والغرائب ام ان وراء الاكمة ما وراءها.
�قرر مجلس الوزراء استبدال مصاعد مدينة الطب وملحقاتها من الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة واستثناءها من شروط وتعليمات تنفيذ العقود الحكومية. مشيراً الى ضرورة شراء المصاعد من شركات رصينة وان ينجز ذلك على اساس الاولوية بالسرعة الممكنة.
�قرار مجلس الوزراء جاء بعد خراب البصرة، نعم بعد 4 أيام من سقوط احد مصاعد مدينة الطب مما اسفر عن مقتل واصابة عدد من المواطنين كانوا بداخله. والغريب في الامر ان معظم القرارات التي تصدرها مؤسسات الدولة تصدر بعد خراب البصرة لا قبل خرابها.
�قال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبدالامير الزيدي لـ(السومرية نيوز) ان ما يسمى قيادات الجيل الثالث لخلايا القاعدة، وهم قادة التنظيم داخل ديالى في الوقت الحالي، عبارة عن صبية مجانين.
�يا سيدي اذا كان هؤلاء الصبية المجانين قد تمكنوا من تفجير اعداد كبيرة من الجوامع والحسينيات وتمكنوا من اقتحام مجالس العزاء وتفجيرها وتمكنوا من تفجير السيارات المفخخة في الاماكن التي يختارونها وفي الزمان الذي يختارونه وتمكنوا من اغتيال من يريدون اغتياله وتمكنوا من تهجير من يريدون تهجيره رغم انف الاجهزة العسكرية والامنية وتمكنوا من اللعب (شاطي باطي) بمحافظة ديالى وهم صبية مجانين فماذا كانوا سيفعلون لو لم يكونوا صبية ومجانين يا سيدي؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
اهالي السماوة يطالبون برفع الحواجز الكونكريتية
 
متابعة طريق الشعب
يشكو عدد من سواق الاجرة في محافظة المثنى من تدني معدلات دخلهم اليومي بشكل كبير بعد الاجراءات الامنية المتخذة من قبل قيادة شرطة المحافظة، فقد قامت بوضع الحواجز الكونكريتية  لأغلب مداخل المناطق السكنية بالمحافظة وتسببت بقطع أغلب الطرق الرئيسية المؤدية إلى الأسواق والأماكن الحيوية فيها، ما ادى الى عرقلة سير المشاة وصعوبة حركة  سيارات الاجرة في المناطق السكنية، مما يضطر المواطن للسير مسافات طويلة متكبداً الجهد والتعب باعتبارها الطريقة الاسهل من استئجار سيارة تاكسي للوصول الى منزله او محل عمله وتحمل اعباء الانتظار وصرف الوقت في ايجاد طرق متاحة للسير. كما قد تسببت تلك الإجراءات بقطع أرزاق عدد من اصحاب محال بيع الملابس وغيرهم.
وعليه يطالب اهالي محافظة المثنى قيادة شرطة المحافظة برفع الحواجز الكونكريتية من المناطق السكنية واستبدالها بخطط امنية بديلة من شأنها التخفيف عن المواطن السماوي ، ومن اجل الحفاظ على الوضع الامني فيها، وتعزيز الثقة المتبادلة بين المواطن والاجهزة الامنية كي يسهم المواطن في تأدية دوره الفعال في محاربة الارهاب.
 
 
نشاط جماهيري في كركوك
 
طريق الشعب- خاص
قامت محلية الحزب الشيوعي العراقي في كركوك بتبني مطالب المواطنين في المحلات السكنية وعرضها من خلال المنابر الاعلامية الموجودة في المحافظة مثل اذاعة الرشيد واذاعة بابا كركر التابعة لشبكة الاعلام العراقي، لتصل الى مسامع المسؤولين في الدوائر الخدمية مثل الماء ، المجاري ، الكهرباء والبلدية، ومنها مطالب حي المصلى السكني ومجمعي حي الحسين بسبب طفح مياه المجاري.
وقد استجابت مديرية المجاري مشكورة لمطالب الاهالي واستنفرت كل امكانياتها والياتها بسحب طفح المجاري من الازقة وتخليص المواطنين منها واستمر العمل بصيانة وتنظيف الازقة  وسحب الماء المتجمع من طفح مياه المجاري وكان لهذا العمل وقع جيد على ساكني المجمعين، علما ان كل مجمع يتكون من 1000 شقة.
وقد تم الاتصال بأذاعة شبكة الاعلام العراقي من قبل المسؤولين في المحلية، والتحاور مباشرة مع مدير الخدمات في بلدية  كركوك بخصوص اكوام النفايات في حي الممدودة - النور الاولى وتم توجيه اليات البلدية مع الشركات الخدمية لتنظيف المنطقة ( الشارع الرئيسي) المحاذي لنهر الخاصة وداخل ازقة الحي كما تم تخصيص سيارة للمنطقة لرفع النفايات بشكل يومي.
كما تم التطرق الى موضوع تسريح العمال العراقيين من قبل شركتي اشكاروخالد شنكي وابدالهم بالعمالة الاجنبية (بنغلادشيين) لرخص اجورهم وما يتعرض له العمال من الطرد الكيفي، بالاضافه الى طول ساعات العمل وقلة الاجور ونقص في خدمات وجبات الغذاء والماء الصالح للشرب وقلة الاليات.
وقد رحب اهالي كركوك بجهود محلية الحزب في كركوك لكونها ساهمت في التقليل من معاناتهم وتوفير ما ينقصهم من خدمات.  
 
 
الى مجلس محافظة الديوانية
 
عادل الزيادي
شهدت المناطق السكنية في مدينة الديوانية استقرارا نسبيا في ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية خلال فترة الانتقال الشتوي. وهذا التحسن دفع بالكثير من العوائل على مطالبة مجلس المحافظة للإيعاز الى أصحاب المولدات الأهلية  بتخفيض سعر الأمبير واصدار قرار إلزامي  بهذا الشأن مع ضرورة متابعته، بحيث يتناسب السعر الجديد  مع ساعات تشغيل المولدات الأهلية . بسبب ان العديد من أصحاب المولدات الأهلية لازالوا يتقاضون مبلغا لنفس التسعيرة القديمة التي كانوا يتقاضونها خلال الصيف اللاهب. لاسيما ان فترة تشغيل المولدات الأهلية تناقصت بشكل كبير في ضوء تحسن الطاقة الكهربائية الوطنية.
 
 
سكنة حي الغدير..  يشكرون بلديتهم
 
في بادرة هي الاولى من نوعها، استجابت بلدية الغدير لشكاوى سكنة المنطقة، من عدم قيام عمال التنظيف الذين يعملون (بالكابسة) برفع النفايات من شوارع وازقة الحي، فقد وزعت قبل عيد الاضحى المبارك، كراساً صغيراً صادراً من شعبة الاعلام في البلدية سمي ببطاقة مرور الكابسة، الى المحلات المسؤولة عنها في الازقة والدور، يدون فيها اسم صاحب الدار وتوقيعه والساعة والتاريخ الذي تمر به الكابسة التي ترفع النفايات.  من اجل اجراء تقييم لعملها ولعمالها ومعالجة الخلل الموجود. واعطاء هاتف شكاوى بلدية الغدير،  للاتصال بها في حال عدم وصول الكابسة او اهمال عمالها.
ورغم تأخر هذا الاجراء، الا انه جاء ليلبي طموحات المواطنين الذين يشكون دائماً من عدم وصول الكابسة اليهم لعدة ايام او عدم وصولها بتاتاً. ما يسبب تجمع الاوساخ والنفايات بكثرة، وما ينبعث منها من ورائح كريهة تسبب امراضاً عدة لسكنة الحي. سكنة الغدير يشيدون بهذه الخطوة ويباركون للبلدية اهتمامها بهموم ومشاكل المواطنين من خلال الاهتمام بالنظافة ومنافسة المناطق الاخرى مما يعود على المواطنين بالخير والصحة.. من اجل تحقيق شعار امانة بغداد (من اجل بغداد اجمل وانظف).
الشكر والتقدير لكل من يشعر بالمسؤولية ويؤدي واجبه بالتمام تجاه ابناء وطنه. والى مزيد من المبادرات لتغيير صورة عاصمتنا الحبيبة.
 
جبار موسى ال يحيى
عن سكنة حي الغدير
 
 
مواساة...
 
�تنعى محلية الرصافة الثانية استشهاد كوكبة من اهالي منطقتي المشتل والنعيرية على اثر الحادث الارهابي الجبان الذي استهدف تجمعآ للشباب يوم الجمعة 18/10/2013 للشهداء الذكرالطيب دوما وللمصابين الشفاء العاجل والخزي والعار لقوى الارهاب والتطرف.
�وتنعى منظمة الزعفرانية/ محلية الرصافة الثانية الرفيق الشاب علي عبد الوهاب داخل الذي وافاه الأجل اثر حادث مؤسف يوم السبت 12/10/2013 الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه واصدقائه ورفاقه.
�تعزي محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي رفيقها الراحل خلف ابو شعيعة عداي الساعدي والد الرفيق جاسم خلف   و كان من خيرة الرفاق المناضلين في صفوف الحزب سنة 1963 وقد سجن وعذب في تلك الفترة ولم يتبرأ من الحزب وعمل موزعا لطريق الشعب في العام 1975، وقد وفاه الاجل اثر مرض عضال  نعزي ذويه ونعزي انفسنا على هذا المصاب ونتمنى لهم الصبر والسلوان.
�وتنعى الرفيق قيس فرحان أحد مناضلي قطاع الكهرباء منذ الخمسينيات وظل مشاركا وفياً لمبادئ حزبه الشيوعي حتى رحيله. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
 
 
عين الصفحة...
 
اختلاف اسعار الادوية بين الصيدليات
 
لعل تعدد مصادر ومناشئ الادوية  المستوردة من مختلف البلدان، وربما بسبب الاستيراد العشوائي والمنفلت للادوية، ادى الى صعوبة تحديد اسعارها بشكل عادل ويرضي صاحب الصيدلية والمريض على حد سواء. فقد كان يجري في السابق تحديد اسعارها من قبل الحكومة � باعتبارها الجهة المسؤولة  والوحيدة عن استيراد الادوية � وتطبع الاسعار على علبة الدواء بحيث تكون واضحة لا لبس فيها للصيدلي والمريض وتحفظ حقهما في آن واحد.  لكن ما نعاني منه في ايامنا الحالية، هو تذبذب واختلاف اسعار الادوية بين صيدلية واخرى وبين الدواء الواحد لاختلاف منشئه،  حاله كحال البضائع الاستهلاكية المنتشرة في الاسواق المحلية، ونجد ان بعض اسعار الادوية مرتفع جدا بما لا يتناسب ودخل الفرد الشهري خاصة المرضى، الذين اغلبهم من الفقراء او اليتامى او المعوزين، مما يتسبب باحراج له  وعدم قدرته على تحمل شراء الدواء، بينما تعد مهنة الصيدلة مهنة  رحمة وانسانية تخدم المواطن المريض، لذا نقترح على  نقابة الاطباء والصيادلة و الجهات المختصة  بتحديد اسعار الادوية ووضع هامش معتدل من الربح على كافة الادوية بموجب الوصولات المستلمة من أي مذخر. ونقول ان الربح المعتدل هو كسب حلال ولا يبخس حق الصيدلي او المريض.
 
• حدائق المدارس
 
لا شك ان حديقة المدرسة مهمة لواجهة المدرسة وهي متنفس الدارسين، لكن اغلب المدارس غابت عنها الحدائق، وان وجدت فهي مهملة تملاها نباتات القصب والبردي او ما شابه ذلك، بسبب عدم وجود فلاح يخدم حديقة المدرسة، ولا توجد تخصيصات مالية  تصرف لادامتها وزراعتها، وهناك مدارس جديدة  تم إنشاؤها لكن بحديقة غير مكتملة الدفن او تدفن بتراب غير صالح للزراعة عليه نقترح، الزام الشركة المنفذة ببناء المدرسة انجاز تأهيل الحديقة المدرسية والمدرسة  في ان واحد. تشكيل لجنة طلابية برئاسة احد المعلمين او المدرسين تقوم بزراعة هذه الحدائق وادامتها. الحفاظ على هذه الحدائق من العبث من قبل ادارة المدرسة وبتعاون اللجنة المذكورة.
 
• شجرة اليوكاربس
 
التغيير المناخي وظاهرة التصحر وقلة المزروعات وقلة المياه في دجلة والفرات، تسببت بصيف حار وقاس جداً،  ومن اجل التخفيف من وطأة الحر لابد من زيادة الرقعة الزراعية سواء كانت في المدينة "الحدائق" او الريف وزيادة حجم المسطحات المائية في الانهار والبحيرات والاهوار، ولهذا علينا زراعة شجرة دائمة الخضرة وتقاوم التغيير المناخي ولا تتأثر بالشتاء القارس او الحر اللاذع ولها عرض وطول وافر، وهذه الصفات  تتوفر في شجرة اليوكاربس والتي تكون كمصد للرياح سواء في العاصمة او في المحافظات وتكون سياجاً للبساتين الحديثة التكوين ومظلة للمزارع الصيفية والشتوية خاصة ان اغلب مزارع الخضراوات الصيفية تهلك في الصيف الحار. فشجرة اليوكاربس من ضمن الاشجار التي تعالج التصحر ومن اكثر الاشجار ملاءمة ضمن الحزام الاخضر للمدن.
 
لطيف كريم
 

ص6

كأنه قمري
عن دار "الغاوون" في بيروت، صدرت للشاعر شريف الشافعي مجموعة شعرية جديدة، هي السادسة في مسيرته، بعنوان "كأنه قمري يحاصرني"، وهي المجموعة التي تشهد ارتداد الشاعر إلى ذاته، لينقل عنها نبضها مباشرة، بعد تجربته السابقة "الأعمال الكاملة لإنسان آلي"، التي اتخذ فيها "الروبوت" وسيطًا فنيًّا، ينوب عنه في الإفضاء.
يتضمن ديوان "كأنه قمري يحاصرني" ثلاثين مقطعًا مكثفًا، وقد أهداه الشاعر إلى "سلوى عمار: حيثُ تُدَّخَرُ الرؤيةُ"، بما يوحي بادئ ذي بدء بتعثر الإبصار على النحو النمطي، إذ تحل محله بصيرة أعمق، تسعى إلى ترصّد العالم من خلال استكناه عناصره الخفية.
 
...............................
قراءة في نصوص الشاعر كريم جخيور
رسم النص الشعري بالألوان
 
حيدر الاسدي
 يقول الشاعر اليوناني سيمونيدس ( الرسم شعرٌ صامت، والشعر تصوير ناطق). القصيدة حينما تحمل أبعاداً دلالية عبر تشكيلات الشاعر المقصودة ستكون حتماً ثمة حياة درامية داخل النص تلك الحياة تكون عبر إبعادها السيكولوجية جدلية بل جدليات الحياة وتكويناتها عبر مخاض النص الشعري الذي بمجمله يكون فلسفة ذات الشاعر اتجاه العوالم المتنوعة وأكبرها إزاء العالم الكبير الذي ينطوي في ذات الشاعر!في نصوص الشاعر البصري كريم جخيور ستجد ثمة رؤية من ذات (واعية) إلى العالم بكافة تمظهراته!، تلك الرؤية تفصح عن تموضع ثابت من ذات الشاعر إزاء متغيرات العالم، وهذا التموضع الثابت جعل الشاعر يتماهى مع قضاياه الإنسانية وبالتالي تكون المتضادات مفردات مهيمنة لابد منها داخل النص الشعري كون الانطواء المبني داخل ذات الشاعر يمثل ذواتاً متغيرة آسها (العالم)، ولأن الألوان يتم استدعائها وفق معطيات نفسية متغيرة من لونٍ لآخر ستجد أن صراع الألوان وجدلية وجوده حاضر في نصوص الشاعر البصري كون علم النفس الحديث حدد الطرق على الألوان واستدعاؤها وعائدية ذلك إلى التفكير والقلق الإبداعي والذي بمجمله يفصح عن محيط ذات الأديب.
 
واختلف تماما مع نظرة الشيئيين الذين يجمدون اللون صفة (للمرئي) فقط!، فـ (الرسم والشعر كلاهما قادر على الإيحاء والتحليق عن طريق الألوان والكلمات؛ إلى استبطان عوالم من المرح والخوف والقلق والحب والجنس والخجل والغيرة).
 في قصيدة عنونها بـ (قصائد الألم) (بحليبه يأتي الصباح/ يفترش باحة الكون/ فيتعقبه الليل بعكاكيز مدببة/ أيها الهائم بشمسه/ سيبقر بطنك الوحش) من هذا المقطع يتضح اللون انه أخذ مجالا للتمعن وتعدد قرائي، والحليب والصباح هما وضع ثابت كما يرى النص، وهما يفترشان باحة الكون، هما بصيص النور والبياض ودلالة الخير والنقاء والنصاعة، والصباح هو التنفس الجميل عند انجلاء الظلمة!، ولكن الظلمة وما تمثله من دلالة قاتمة تتشكل عبر مفردة (الليل) الذي يكون وافدا ( متعقباً) بعكاكيز مدببة لذلك الصباح!، انه يفصح عن جدلية مجتمعية تحاكي الثابت (الفطرة البيضاء الناصعة) وتفرقه عن الليل رمز الظلمة، وتتوالد الدلالة كون الليل مخبئ اللصوص والمتغيرين والمتلونين أصحاب العكاكيز المدببة الذين يقتلون نقاء النهار. والحليب يمنح الصحة الجسدية والصباح يُفعل هذا المعنى عبر الرقود من ظلمة السكون والابتداء بصباح جديد ينبىء ببداية يوم جديد يجعل من الجسد يبتدئ مشواراً يوحي للآخر بديمومة الجسد واستمراريته وصحته!، ولكن يأتي فعل (البقر) من الفاعل (الوحش) ليقتل الصباح هو وحليبه وبوضح النهار، حينما كان (هائما بشمسهِ)، وهكذا هو سلم الشر المتفشي في عوالم مجتمع دول العالم الثالث!.
في ذات النص يقول جخيور: (المياه الآسنة بلا أقدام/ ولهذا لا تعرف لذة الجريان/ والنوارس لا تتصفح أوراقها)، هذا الجزء بالذات لابد من قراءته سيمولوجيا اذ يحمل دلالة قصيدة عبر تشكيل الشاعر لفضاء نصه الشعري، فالمياه الأسنة تندرج من ظلمة الحياة العرجاء والتي تفقد لذة الجريان، (سيرورة الحياة بل الحياة وتمظهراتها الجلية)، فالماء سر الحياة والجريان رمز الماء، وهكذا يولد الشاعر من الحالة وأمكنتها معاني دلالية ومن المفردات ولوازمها مفردات شعرية تتشكل عبرها قصيدته. فالنوارس (ناصعة البياض ودائما ما تستدعى شعريا لترمز للبياض)، وهنا لا تداني سواد النفوس!، فهي بيضاء ناصعة ولا تختلط بسواد الأدران البشرية ولا يمكن لها ان تتصفح أوراقها!.
 (ان الصورة الحسية هي المصدر الأساس للصورة الشعرية وتتشكل عبقرية النص في إعادة تشكيل الصور المادية إلى صور شعرية تثير الدهشة)، وفي نص (أناقة المعنى )، يقول: (من أجل بياض أشدّ وطأة/ السواد يلوح بالمكوث)، فدلالة اللونين المتضادين واضحة هنا، وكل واحد منهم انزوى لشطر صارعه بذلك الآخر وانزوى في الضفة الموازية المقابلة، وهنا يمكن قراءة أهمية تضاد اللونين في نص الشاعر كريم جخيور وهذه المتضادات تشكلت عبر مسارات الحياة وفضاءاتها (الأبيض والأسود)، فالخروج بالنقاء الأصح والبياض الأصح بكافة تمظهراته الحياتية لابد من تلويحات السواد المنبئة عن مكوث يقتل ذلك البياض ومدلولاته أن لم يكُ (اشد وطأة). معركة السواد والبياض ترتسم بالذات والآخر وفي الآخر، وما تمثل هذه المعادلة من صراع وتسامح!.
 وفي مجموعته الشعرية: (ربما يحدق الجميع) يقول: (قمري مضرج بالسواد/ ونافذتي مطفأة)، وهنا يمكننا أن نتأكد أن مفردات الظلمة والسواد هي من المهيمنات الرئيسية في أغلب نصوص الشاعر وهو بهذا يوضح مدى سوداوية العالم المحيط بذات الشاعر الحالم بوطنٍ خالٍ من السواد. سواد النفوس وسواد الأمكنة وسواد التمظهرات الحياتية والمجتمعية، فهو يغيظه ظلام النفوس ويبحث عن بياض قائم يمثل النقاء بفطرته الأم. فقمر الشاعر هنا الذي كان لابد حسب الوضع الطبيعي أن يكون نافذة ضوء تغسل ليله الدامس ولكنه هنا مضرج بالسواد حتى قمر الشاعر صار مضرج بالسواد!، إذن أي سوداوية كانت تلف محيط الذات الشاعرة لحظة انطلاق النص وما قبلها من مخاض القصيدة.
في مجموعته الشعرية (خارج السواد) تنطوي العنونة على سيكولوجية واضحة في مفردة السواد، وحتى مفردة (خارج) إذا ما قمنا بمعادلة لقراءة ما هو كائن طبيعي سنجد أن الوضع المبشر الحالم الوردي سيكون وفق المعادلة التالية: (داخل البياض)، هذا الوضع والعنونة ستفرض على قراءتنا أجواء وردية وستضفي عليها نوعا من الرفاهية وأنت تتجول في نصوص المجموعة فالداخل دلالة (الاطمئنان / ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ)، ولكن جاء نقيضها (الخارج المخيف بكافة تشكيلاته ومنها السواد/ سواد النفوس والأمكنة المنغلقة في وجه الذوات الحالمة) ليكشف عن حالة مجتمعية زخرت بها المجموعة وليلتقط لنا حالات إنسانية انصهر معها الشاعر ولم ينسلخ من قضايا مجتمعه المصيرية والمضمخة بالألم والاه! وتدل على مرجعيات الألم والقهر الإنساني الذي ينتمي لها الشاعر في فترات وعيه الأولى (أن اللون من أهم الظواهر، والعناصر التي تشكل الصورة الأدبية لأن له ارتباطا وثيقا بجميع مجالات الحياة، وظواهر الكون، وله علاقة وطيدة بالعلوم الطبيعية وعلم النفس، الدين والثقافة والأدب، الفن والأسطورة)، وفي احد نصوصه يقول:(ما هو خارج السواد/ داخل مملكتي)، وهنا ترى ذات الشاعر أنها تبني لنفسها عالما غير المشاع في الطرقات والأمكنة، عالما مفترضا مبني وفق قناعات ذات الشاعر أقصد قناعاته الفلسفية ورؤيته للعالم وفق منظاره الخاص.
وفي نص "قارورة الكرم" يتكرر لديه اللون عبر مفردات ( اللون الدموي � ولا أقول احمر- ارض السواد) وهو يرمز للوافدين المخربين أولئك الذين وجوههم حمراء وأيديهم ملطخة بالدم الأحمر على ارض السواد التي هي حتما ( أرضنا).
بصراحة نصوص الشاعر كريم جخيور تأخذك معها عبر مفازات الحياة وخساراتها عبر مسارات ضيقة لم تكن يوما تتوقع ولوجها ولكن ذات الشاعر المدربة على تلك العوالم تجعلك تخوض صراع الأمكنة والأزمنة مع نصوصه الشعرية التي تحمل أبعاداً ودلالات يمكن للقراء تحديد معالم معانيها اذ ما كانوا يعيشون تجربة مشابهة لتجارب الشاعر كريم جخيور.
 
.................................
 
في اربعينية صديقي الشاعر المناضل
حسن لطيف
 
منجي حسين الشمري
سماءُ عزِّك ظلت دونها السيرُ                أفديك أفديك غامَت عندي الصورُ
تعجّل الموت لم يمهلك وأسفا                    وأنت في روقِ هذا العمر تنتظرُ
فجعٌ سطا وله في خافقي شُعَلٌ                    وفي العيون دموعٌ وهي تنهمرُ
وفي الفؤاد من الأحزان اقتلها                      قد صدعت كبدي رفقا أيا قدرُ
واحسرتاه على أحبابنا رحلوا               وأنجُم الفكر غابت وهي تستعرُ
اين الشمائل اين الطيب نفحته                  للآن ضاعت وفي روحي لها اثرُ
والذكريات تقضّت انها متعٌ                     قد انطوت وزواها الدهر والقدرُ
أبكى خلائق منه جدَّ ساميةٍ                          كأنها العطر مما ضوّع الزهرُ
يا نجمة الشعر غابت وهي طالعةٌ             من افقها يتملّى ضوءَها النظرُ
لأرثينك ما غنّى على فننٍ                            طيرٌ وبرعم في اغصانه الشجرُ
لأرثينك كل العمر يا بطلاً                           أضاء للناس هل يُنسى لنا قمرُ
يا راحلاً وجميع الناس تندبه                    أخاً عزيزاً وقد طابت له الذكرُ
كم ضيّع الآخرون العمر ما فطنوا                وانت نوّر منك العقل والفكرُ
مواكبٌ من نجومٍ أرخص دمّها               حتى يكون لهذا الشعب منتصرُ
ما كان اروع عقلاً منك مشتعلاً                 بالخير يُقبس منه النور ينتشرُ
ويا رفيقي فدتك الروح نائحةً                 لم يُقضَ عندك لا سؤلٌ ولا وطرُ
انا الوفي لعهدٍ بيننا فلذا                               أدمى لأجلك جفني ذلك السهرُ
وكيف فاجأتنا والعمر مقبلٌ                   والغصن غضٌ جميلٌ رائعٌ غضِرُ
تقلب الناس افكاراً وامزجةً                       وانت انت فلا ضعفٌ ولا خورُ
هنا محبّوك قد ابكيتهم بدمٍ                           وفي الحشا منهم نارٌ وتستعرُ
نذرت روحك للاوطان ترخصها                     وراح غيرُك في نعماه ينغمرُ
تركتني لشقاءٍ راح يجهدني                         وانت في جنة الفردوس تزدهرُ
عشقت فيك نضالاً ثابتاً جلداً                           وقد تولّى ولم يصمد لها نفرُ
ما مثل جيلك جيل شامخ ابداً                    يزهو به ما خطا في دربه البشرُ
ابكيت احبابك الباقين يضهدهم               اَن قد رحلت واَن قد حُكِّم القدرُ
وكيف ضمّك قبرٌ انت يا علماً                          وفقد اعلامنا حزنٌ أجل كدرُ
ادري بان مقام المرء تدركه                         يوماً شعوب فلا تبقي ولا تذرُ
ادري بان البرايا ضيفٌ عالمها                            او عابرٌ لسبيل ضمه سفرُ
مني السلام على من شيدوا ومضوا                  لهم بكل بناء شامخٍ حجرُ
نخطو وما خطونا الا الى أملٍ               إليه نصبو ويُجنى النصر والظفرُ
ان لم تكن لعلا الاوطان محترقاً                       فمن يردّ ظلام الشرّ يعتكرُ
انا على رغم اقدارٍ تداهمنا                         على مصاب دهانا معشرٌ صبرُ
لا زال فضلك مثل الشمس منهمراً                     كلٌ اليك أخا الافكار مفتقرُ
ماذا يقول قصيدي بعد فاجعةٍ             هدّت فؤادي وحفّ اللحن والوترُ
قد ظفّر الموت بالاعلام يدهمهم                       وبالنفوس نفيساتٍ فينتصرُ
هي الحوادث لا كانت غوائلُها                         ولا أصاب لها نابٌ ولا ظِفرُ
الموت ذروة هذا الكون لا عجبٌ               هو المصير بحقٍّ لو دعي البشرُ
لسوف نغفو لحكم الموت يطرقنا            مهما تراخت حياةٌ او طغى عمرُ
....................................
 
 
في مئوية رئيف خوري
اديب ومثقف ثوري ومفكر تنويري
شاكر فريد حسن
تحتفل الأوساط الثقافية والأدبية اللبنانية والعربية هذا العام بمئوية الأديب والمفكر والكاتب اللبناني رئيف خوري، وبهذه المناسبة تستحضر تراثه الفكري والأدبي الذي يصنف في إطار الفكر التنويري التقدمي الإنساني .
رئيف خوري مفكر ثوري وأيديولوجي بامتياز. اشتهر بنصوصه الإبداعية ودراساته النقدية وخاض الصراع الفكري. ولج أكثر من ميدان وعالج أكثر من قضية، ولمع نجمه في الشعر والقصة والرواية والترجمة والنقد الأدبي.
مارس رئيف خوري الكتابة الصحفية اليومية في مجال الفكر السياسي ، فكتب في مختلف أغراض الأدب والفكر ، وبحث في التراث العربي القديم ، وتناول التراث النهضوي التنويري وقدّم مساهمات كبيرة في التعريف بالفكر الأيديولوجي الماركسي.
عرف رئيف خوري كأحد أبرز المبدعين الذين كرسوا جزءاً من جهودهم للدراسة والبحث بهدف انارة الطريق أمام الأجيال العربية الجديدة، فكان من مثقفي الرعيل الأول الماركسي الذين أدركوا أن المعرفة العميقة والثقافة الوطنية الديمقراطية الملتزمة سلاحان هامان وضروريان من أجل انجاز التحولات الجذرية والتغيير الاجتماعي المنشود.
رئيف خوري متعدد المواهب، واسع الاطلاع، عميق الثقافة، استند الى الماركسية والمنهج الجدلي في دراساته وأبحاثه . رافق الحركة الوطنية العربية التقدمية وكان مناضلاً عنيداً ومدافعاً حقيقياً في سبيل الديمقراطية وحرية الفكر والإبداع.
تعامل رئيف خوري بصدق وإخلاص مع قضايا الفقراء المسحوقين والمهمشين ، وساهم في نشر التنوير وغرس الفكر السياسي وتأصيل التفكير العقلاني بقضايا المجتمع والوطن، وترك وراءه ارثاً هاماً ومتميزاً للمكتبة العربية وللثقافة الوطنية التقدمية.
لرئيف خوري الكثير من الأعمال والمؤلفات في مجالات القصة والرواية والبحث والدراسة والنقد، نذكر منها: " حبة الرمان وقصصاً أخرى" ، " ديك الجن " ، " أقوى من الحب "، " أثر الثورة الفرنسية في الفكر العربي المعاصر "، " حقوق الإنسان "، " معالم الوعي القومي "، " مع العرب في التاريخ والأسطورة "، " النقد والدراسة الأدبية "، "أمين الريحاني"، " ثورة بيدبا"، "جهاد فلسطين"،" مجوسي في الجنة"،" وهل يخفى القمر"، " الدراسة الأدبية"، بالإضافة إلى كتابه " التراث القومي العربي" الذي يقدم بحوثاً في المواقف التقدمية من مسألة التراث ومناهضة الفاشية .
رئيف خوري في ثورته الفكرية كاتب عربي سجالي ديمقراطي وعلماني منخرط في النضال والكفاح ضد قوى البغي والطغيان والاستعمار الجديد، وفي معرض حديثه عن الوحدة العربية يقول:" الوحدة العربية في نظرنا نحن الشباب الديمقراطي لا تعني فتحاً بالقوة ولا تنصيب إمبراطور، وهي لا تعني حكم العراق لسوريا ولا حكم سوريا للبنان، نحن لا نريد أن نتخلص من نير الاستعمار الأجنبي لنستبدله باستعمار آخر منا وفينا.
الوحدة العربية في نظرنا تعني حكماً ذاتياً ديمقراطياً لكل قطر، وتعني حماية الأقليات ومنح الحقوق المشروعة لها . الوحدة العربية في نظرنا تعني ائتلافاً مبنياً على الاختيار، على فهم مصلحة جميع الأقطار تقوم بالتعاون والتبادل لا بالتناحر والتقاطع".
أما العربي في نظره فهو الذي ينزل قطراً من هذه الأقطار التي يتألف منها المشرق العربي، والاتحاد العربي في المستقبل، وهو يتكلم العربية العزيزة، ولا يناقض أو يؤذي انتصار القومية العربية الجامعة، بعصبية من تلك العصبيات الصغيرة السامة التي سبق ذكرها، أو بحركة من الحركات الإقليمية الانفصالية، العربي هو الذي يشعر أنه وارث شعب باسل ذكي ابيّ يعتز بالانتساب اليه.
وأخيراً، رئيف خوري مثقف عقلاني متسامح، مؤمن بالتعددية وقيم الحرية والعدالة الاجتماعية ، دائب الحركة وذو نشاط متوقد، وساع الى الاصلاح والتغيير. امتاز بالخصب والعطاء والابداع وكرس كل مواهبه وطاقاته للأدب الملتزم والثقافة الجادة الحقيقية ، التي تلقي في وجدان الشعب بذور الثورة وتوقظ في نفسه مشاعر النضال والالتزام، وخلّف منارات هادية في مختلف المجالات والميادين الثقافية والفكرية. 
 
....................................
الزرادشتية: معرض ومؤتمر في جامعة لندن
 
إعداد: محمد توفيق علي
تشهد العاصمة البريطانية حاليا معرضا بعنوان:"اللهيب الأزلي: الزرادشتية في التاريخ وفي الخيال"، وذلك ابتداء من 9 تشرين الأول، ولغاية 14 كانون الأول، ديسمبر، 2013  وذلك في غاليريا "بروناي" في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية التابعة لجامعة لندن وحيث مركز الدراسات الايرانية وقسم الدراسات الزرادشتية. هذا وسوف يعقد مؤتمر أكاديمي في قاعة اجتماعات  "بروناى" وبالتعاون مع جامعة  مانجستر وذلك في يومي 11 و 12 من هذا الشهر وبعنوان "النظر الى الخلف: صياغة الهوية الزرادشتية من خلال إعادة اكتشاف الماضي". يتضمن البرنامج 6 جلسات يتحدث في كل منها 3 أكاديميين بالإضافة إلى كلمات الترحيب والاختتام لضيوف الشرف.
 احدى الندوات ستكون بعنوان:"الدنكارد و الزرادشتيون في بغداد" وأخرى بعنوان:"الرموزية الزرادشتية وبناء الدولة القومية في تاجيكستان".
يسرد المعرض  من خلال الصور والوثائق تاريخ الزرادشتية من جذورها الإيرانية مرورا بعصري الأخميني والبارثي وثم تكريسها كدين للدولة في العصر الساساني. وامتدّ نفوذها الى آسيا الوسطى والصين عبر الساحل  الغربي للهند حيث تسميتها بالبارثية وثم تطورهم من لاجئين الى جالية خلال حكم الاستعمار البريطاني ولاحقا توسعهم في الشتات وانتشارهم في أنحاء العالم، منها سنغافورة واستراليا وهونغ كونغ ودبي وهنالك جاليات في أمريكا وبريطانيا.
يتضمن المعرض نماذجا من الآثار والنقود والفضة  التي تجسد تاريخ عصر الامبراطورية الزرادشتية الايرانية. ويشمل على معبد للنار ولوحة زجاجية بطول 10 أمتار منحوتة عليها صورة للدرج الغربي في قصر الملك "داريوس" في تخت جمشيد في اصفهان والموجود حاليا في المتحف البريطاني.
ترحّب الجامعة  بالزوار الى المعرض مجانا والى  المؤتمر بالتسجيل مسبقا لقاء دفع مبلغ مقداره 30 باوند استرليني للعاملين و 20 لغير العاملين وذلك لتغطية تكاليف المرطبات والنواشف خلال فترات الاستراحة. وبالمناسبة  ترحّب الكلية بحضورهم في مساء كل يوم ثلاثاء خلال الموسم الدراسي للاستماع الى الندوات العامة التي تعقدها في قاعة"خليلي" للمحاضرات. لا يتطلب الأمر منهم سوى كتابة أسمائهم  مع تحديد القاعة ووقت وصولهم في سجل خاص بالمكان. هذا و توفر الكلية الشاي والقهوة والبسكت لتناولها مجانا قبيل المباشرة بإلقاء الندوة التي تستغرق ساعة واحدة تليها فترة للاجابة على اسئلة واستفسارات ومداخلات الحضور. هذا وان جميع مواضيع الندوات عن الشرق الأوسط المعاصر.
والزرادشتية من أقدم الأديان وانحدرت من بين قبائل ايرانية في آسيا الوسطى وذلك في الألفية الثانية قبل الميلاد وانتشرت في ايران حيث غدت العقيدة الرئيسية لحين حلول الإسلام.
وتؤمن هذه الديانة بوحدانية الاله الواحد"آهورا مازدا" ورسوله"زرادشت" وعقيدة الفصل بين الخير والشر. 
تمثل التواشيح التي تسمى ب"غاثا" "زاراثوسترا" أول تجسيد في العالم لتعاليم ديانة سماوية والمدونة باللغات الايرانية القديمة،الآفستية والبهلوية والفارسية والهندية"الغوجراتية" والمدونة على مخطوطات سبق وأن كانت تحفظ شفهيا وقد أثرت على الأديان السماوية الأخرى، اليهودية والمسيحية والاسلام. تجسدت العقيدة الزرادشتية والأساطير التي سبقتها وذلك تلو غزو العرب لايران في القرن 7 الميلادي، تجسدت في الأدب والشعر. وخير مثال على التعبير عن "الهوية الايرانية" لعكس ثقافتها قبل حلول الإسلام تم تدوينه في ديوان "الشاهنامه" في القرن 11 الميلادي للشاعر الفردوسي (940-1020) ميلادية وحيث تم تدوين وحفظ عقائد دينية. وبحلول القرن 19 الميلادي، في عصر الامبريالية، انخرط البارسيون بحيوية في التجارة مع الصين في بضائع الحشيش والشاي والحرير والعاج والبهارات ولاحقا القطن. تبنى الأغنياء من الباريسيين فن التصوير الأوربي الذي يتضمن المعرض نماذج منه.
بالإضافة إلى هذه الفعالية الثقافية العالمية سبق وأن عقدت أمسية شعرية في مبنى رئاسة جامعة لندن المجاورة وذلك في 3 تشرين الأول بمناسبة اليوم الوطني للشعر. هذا وسوف يعقد مهرجان"بلومسبري" المحلي حيث تقع أبنية الجامعة وذلك ابتداء من 15 ولغاية 20 تشرين الأول. يتضمن المهرجان السنوي أكثر من 200 فعالية فنية مختلفة في القاعات والحدائق العامة على مدى 6 أيام متتالية. اشتهرت هذه المحلة عقب تأسيس منظمة للفنانين والأدباء سميت لاحقا "مجموعة بلومسبري" نسبة الى المحلة. هذه شذرات من الفعاليات الثقافية في قلب العاصمة البريطانية لندن في هذه الأيام.

ص7

بمناسبة رحيله في 3 ايلول الماضي
سعد الجادري في «الحمل الثقيل»
عيسى مسلم جاسم
القصة القصيرة المنشورة في اسفل الصفحة السابعة "اصوات" لجريدتنا الاثيرة/ طريق الشعب بعددها 21 لسنتها 79، ليوم الثلاثاء المصادف 3 آيلول 2013 والموسومة: الحمل الثقيل بقلم الراحل "سعد الجادري" والتي كان ينتظرها بفارغ الصبر، يتطلع الى تنور الجريدة متى تطعمه خبزا حارا شهيا، لكن لقمة الاقدار كانت الاقرب والانضج فقد لفظ انفاسه "الجادري" في صباح نفس اليوم يوم نشر قصته وكان "فلما هنديا" اليس كذلك عزيزي المتلقي؟! وفي ظل موجة الافلام الهندية، اليكم الفلم الهندي الثاني:
العنوان كان الحمل الثقيل.. بعده عبارة: الى الاستاذ عيسى مسلم جاسم كاتب هذه السطور، ثم عبارة "سعد الجادري" وهو الراحل الذي لم تكتحل عيونه برؤاها: الغريب، انه جاء طباعيا اسم صاحب الاثر واهنا وصغيرا نسبيا الى العنوان والاهداء، وكأن لسان حاله تترجم نهايته المفجعة، ولسان حاله تشير الى رحيله والبركة والبقاء لكم.
من الجدير ذكره ان بين صاحب الاثر والمهدى اليه "كاتب هذه السطور" كان تواصلا وتشاورا حول الشكل والمحتوى، حول الحقيقة والخيال والمعقول واللامعقول، والفوارق بين الحكاية والاساطير القديمة والقصة الفنية الحديثة ومرورها بجملة من المدارس والموضات والى آخره من الامورات الفنية والفكرية والاجتماعية وغيرها، وعند اللمسات الاخيرة قال: سأهديها لك "قلت انا صاحب هذه السطور والمهداة اليه القصة: شكرا هذا شرف كبير لي" فعاش حرا ورحل صادقا وفيا.
****
لنقترب اكثر من النص: ومن هذا المنبر القدسي اتوجه الى الاستاذ، بل عميد اكاديمية صفحة "اصوات" واطلب منه المعذرة والسماح اولا: لأنني تحدثت عن صاحب الاثر، هنا ولأول مرة تكون مفردة موت المؤلف صادقة ودقيقة، والالتماس الثاني، هو تسليط حزمة ضوئية خجولة على النص، والوجل يأتي لكون السيد المحرر قد اعطاها حقها من النقد والتحليل والدراسة، وهو سيد العارفين، وهو استاذنا --- -- بامتياز- نحن المبتدئين. نعم اطرح هذا العذر بحرارة للأيفاء بشيء يسير جدا من الدين الذي في عنقي للناس والذي سبقني بالجميل حين اهداني عصارة فكره وحرا?ة لوعتي ونضيج قلمه، كل هذا حصل وهو "مقعد" وعلى فراش المرض. لكم العافية. كان رافضا للموت غارقا بين اوراقه، وقصاصات مراجعه، ولكن الضربة التسديدية القدرية مزقت شباك حياته الحافلة بالعمل "مهندس" عيونه تكتب عن المدينة والناس ينظر بأفق وردي افضل، اضف لذلك كتابته لـ - بضع- قصص قصيرة، كانت الاولى "اللوحة" والاخيرة "الحمل الثقيل" والتي ولدت هي ومات صاحبها
****
بيت القصيد "النص" بعد ان مات المؤلف – لمرتين- الاولى فنيا. وبلغة النقد وثانيا موته "بايولوجيا" بلغة سنة الحياة.
بدءا العنوان "الحمل الثقيل" جاء رمزيا وفق الميثولوجيا الروحية، "فزت ورب الكعبة" الامام علي حين تلقى الضربة القاضية بالسيف المشبع بالسموم يقينا له اسبابه وتخلص هو الآخر من عالم ثقيل. المؤلف ومن خلال النص يقول: لقد مللت الرقدة الطويلة وقد خلعت جلباب الاثقال لأنطلق وتواصلا مكانيا مع النص وكما اشرنا أن اسم صاحب الاثر كان غائبا متواضعا مودعا راحلا، جاء ذلك من خلال المساحة المكانية في الجريدة.
انشغل البقال بالزبائن، وخصوصا باحدهم، ويبدو ان هذا صاحب شأن وجاه كبيرين في المجتمع – النص، وهو الفقرة الاولى من النص، لنتوقف عنده من ناحيتين، الاولى توصيف للنص، وهي ان هنالك فرزا طبقيا، وان الميسورين هم قلة، وفي كل بلد، وفي المدينة الواحدة لربما هم بعدد اصابع اليد مقابل الالاف من الجياع او نصف جياع، وان تخمة الاول هي سبب جوعهم "عن بخل او حرام" وان هذه "القطط السمان" هي حليفة استراتيجية للسلطات الشمولية القمعية والتي هيمنت باخطبوطها الحديدي الصدئ على مشاعر الناس اجتماعيا وروحيا، والبقال هو عينة عشوائية لهذه?الاطراف مسلوبة الارادة، والمصادرة حريتها وهي على مضض صابرة وما في اليد حيلة، وبانتظار "سبارتاكوس". الناحية الثانية التي نتوقف عندها، الجانب الفني "النقدي" ومن العبارة الاولى حصل الشد والتواصل بين المتلقي والنص، وبغياب المؤلف، هنا لم يمهد بعبارات وصفية للمكان والزمان والشخوص، ولم يقحم العبارات الانشائية التي تزكيه وتمنحه جواز سفر لولوج جنات الادب ومصحات الثقافة، ولم يسع الى استعراض عضلاته ليقنع المتلقين على فحولته وخصوبة افكاره او على قدرته "بلي" اعناق الكلمات بل كان عابرا لكل هذه "الاثنيات" الادبية.
وانت تطالع السطر الاول تشعر انك في فيض حكاية متطلعا الى الحكواتي وهو جالس بكبرياء وباسلوب تمثيلي وعلى مكان بارز، بل وكأنك تطالع بداية فصل لرواية طويلة لكاتب لا غبار عليه واثق من نفسه متمرس في صنعته، غني عن "الفذلكات" وهذا الاسلوب نجده عند الادب العالمي والذي يصلنا عن طريق الترجمة الحرفية، وهذه البداية الناجحة في العمل الادبي مهمة تغري بالتواصل وان الشد وسيلة لابد منها مع تعدد الموضات الادبية.
نرى الكاتب الراحل قد استخدم اسلوب "الحكاية" والفخ المركز والتدفق الحدثي كان بأمكانه ان يكتب صفحات لو ادخل ادوات الصنعة الخيالية الادبية فمن ثمانية اعمدة التي تألفت منها القصة كانت" خمسة" سردية مركزة سريعة، ثم وفي الاعمدة الثلاثة الباقية هدأ وتحول الى اسلوب اخر تطورا فنيا.
كيف ستهرب من اسئلة امها وابيها إن عرفا ما حدث، كيف سيواجهان الصدمة، وقد يموتان من الهم والحزن لهذا العار الذي لحق بهما – النص: اقترب المؤلف من القصة التحليلية مطلقا "التقليدية" نرى "البطلة" تستخدم "المنولوج الداخلي" ونفذ الى اعماق النفس البشرية.
نسيت الصبر والحلما، ولم اقو على البلوى، يا ليتني ما كنت انني... يا ليتني السطور الاخيرة من النص، تترجم حالة المرأة المضطهدة، اضطهادا مركبا، كانت النهاية "ثيمة" ناجحة.
 
عين صغيرة ...
تواصل الولع بالحياة
برغم مخططات القتلة
 
لايملك الانسان كنزا اعظم قيمة من الحياة الا نوع الحياة التي يحياها نفسها. لذا يسعى على الدوام إلى إضافة ما يستطيع إضافته لتجميلها ووضع المعايير التي يختبرها  لتحقيق النوع الخلاب في صميمها. من هنا تتضح فداحة الخسارة التي يشعر بها حين يأتي أعداء الحياة لسلبها منه. قصة  "لافتة سوداء" للصديق "رحيم رزاق الجبوري " تضع المزيد من التشريح لظاهرة الإرهاب باعتباره قوة مغتصبة للحياة، فتلجأ إلى الفنتازيا لتصوير وضع درامي شديد الانفعال وعالي التحريض ضد الظاهرة الظالمة  الصارخة. اعتمد التصعيد على حركتين : أولاهما استعراض?الحياة الماضية للضحية القتيلة وتوضيح الوتيرة الإنسانية الجميلة التي كانت عليها، وثانيهما تصوير حجم الشوق الذي استيقظ في نفس الضحية للإنعتاق من حالة الموت الذي فرضه القتلة عليها وهيمنة الرغبة الطاغية إلى العودة إلى حياتها السابقة التي توضح القصة انها سلسلة وردية من الحقوق الحياتية التي اغتصبتها قوى الاستهتار بحياة الناس. إن اللجوء إلى الفنتازيا المصحوبة بحركات سردية من اللامعقول قد أسس لشحن متقدم لعنصر المعاناة المتولدة من فقدان أعز ما يملكه الإنسان، خاصة وانه لم يرتكب مايسوغ ذلك الفقدان وفق المنطق المعمول ?ه في المجتمع. إن تقنية الحوار الذاتي لدى الضحية قد ساعدت على تقديم صورة من الداخل متأججة بحب الحياة وبضخامة الرغبة في العودة إليها بعد الموت المجاني. يمتلك الصديق رحيم قدرة متقدمة على بناء سرد مؤثر في مجال القصة القصيرة.
الصديق "صبيح عبد الله " يركز في قصته " لحظة عصيان " على عاطفة الندم التي قد تعصف بالإنسان وتتحكم في أفعاله. التصوير الداخلي لعالم الفرد حين يرتكب خطأ في تعامله مع الناس الذين يحبهم قد ساهم في توسيع صورة الوضع البشري الذي تعرض لأشكال شتى من الاستهداف وفقدان الحقوق. فاتجاهات الانفعال الداخلي وفر لنا فرصة رؤية أصدقاء السوء وهم يمثلون التشوه الأخلاقي في المجتمع وصور لنا حالات الاستلاب التي تعيشها النساء والأطفال وعموم السكان في مدينة مهشمة ذات طابع رمزي. يقدم السارد حلا لأزمته تتمثل في التخلي عن عقوق والدته وا?عودة إلى طاعتها حين نصحته بالتخلي عن صحبة المشوهين.إن معاناة السارد وتشرده في الشوارع يخلق وضعا تطهيريا منطقيا للذات يؤدي إلى الرجوع إلى المنبع الذي هو الأم التي أعطيت صفات تقربها من موقع الرمز. تصور القصة الأم باعتبارها النبع الصافي الأول الذي ينبغي الرجوع إليه للتخلص من الأزمات الجديدة. في هذه النقطة تكون القصة قد اعتمدت الأسلوب الوعظي في حل مشكلات هائلة وهذا افقدها الكثير من الجاذبية فالجماعة السكانية تعيش حالة سحق وتدمير من قبل قوى خارجية وداخلية لا ينبغي الهروب منها إلى أحضان الأم وطاعتها كونها نصحت ب?ا يحفظ حياة ابنها بالابتعاد عن  أصدقاء السوء. تعاني القصة من حالة الإغراق في الذاتية فالكاتب عرض مشكلة شاسعة ولم يثر الأسئلة  الضمنية الضرورية التي تناسب ضخامتها لإنقاذ الوضع البشري المتدهور  جراء حالة السحق التي يعيشها الناس.
قصيدة " انا وجه هؤلاء يا درويش " للصديق "علي مولود ألطالبي"  تطرح أوجه الخراب الذي اجتاح الوضع البشري بقوة وبمزيد من المواجهة. فالعنوان الذي يبدأ بالضمير " أنا " ثم يتبعه بوصف السارد لنفسه بالوجه , للتشديد على عنصر المواجهة الصريحة وجها لوجه , معلنا عزمه على تمثيل أصحاب القضية، كما أن بروز الوجه يتضمن عنصر الوعيد المكشوف. يواصل السرد عرض بؤر الوجع التي تغطي حياة الضحايا الذين يعلن السارد انتماءه لقضيتهم والتزامه بالدفاع عنها بخطاب شعري ملتهب. فيستعرض نواحي الألم مقدما نفسه كفنان يكرس كل أدواته لصالح المستل?ين ثم يسلط ضوء الموشور على مختلف حالات الاستلاب. اعتمدت القصيدة على تقنية التشبيه بشكل مكثف في محاولة لاستخراج طاقة التفجر التي يمكن أن تبثها المفردة الشعرية وهي تمارس غناء ملتاعا ضمن السياق العام للقصيدة.
 
المحرر  
 

أنا وجهُ هؤلاء يا درويش
 
علي مولود ألطالبي
أنا وجعٌ الإيقاعِ
في نبض الأزمنة...
أنا من يرسم بالألوان تيه المكان
بتراتيل العشاق والمطر
أنا الفقيرُ الذي يعزف بناي البكاء
ويلونُ خطواته بالانكسار
وأنا النزفُ الكامنِ في الدمعِ
والحسرة في وريد ِ أم الشهيد
حين تراودها ذاكرة ترسم طيفاً من صلبها
وإرتعاشة شوق لصمت خطواته الغائبة
تحترق في انتظاره ولا يأتي إلا صوت يئن في شرايينها
أنت يا أم الشهيد
طيف في مرايا الشجاعة
أعيد له الروح في زغاريد الحرية
وصلاة لا تنتهي .....
أنا الأب في وحدة الضياع
أغنياته نحيب
والوقت جثة قتيل
يكبر في الرثاء والقلب ينبض بالتعب
هو الغياب مقصلة...
صوت في غمرة الوجع ينتشر على جدران الوحدة
أيا ابنتي عودي.... ترعبني لسعة الحنين
وسواد الطرق البعيدة أكثر ...
أيا ابنتي أخذني وجع البكاء لتابوت الوداع
وأنا الوحيد..... تعالي لا أحد يصحو في الروح غيرك
حين الوحشة والضيق
أنا وجه المحتاجين
حين تضمهم الأرصفة الفارغة
وغبار الشوارع
من خيوط الجوع، أخيط بالألوان قميص البساطة
وأرسم في العيون حلماً ووردة
أنا هذا الألم الممتدُ في وريد المرضى
وأنين الوجع حيث الفقر وانكسار العتبة
أنا أنتم...
صيحتي ترسم الحب في وجوههم
كلما طلبوا الشفاء !
أنا ... هذا الخوف الكامن في ضلوع طفلٍ
وهو في مسافات لا تفضي لليقين،
أنا هذا القلق
في عيني طفل
ضاع منه الطريق ..... كما سفينة فقدت أشرعتها
أنا...
عطش الرعايا في نهرهم النائم
أمد لهم الكف شراعاً
والدمع غيمة حبلى بالماء
تجمع أنهاراً وخلجاناً
أنا...
ذلك الجليد فوق كتف العابرين في ساحات التشرد.....
للألم للضياع.... للبرد أقاتل،
سماء تجمعنا
دفء أنا عازفه بخيوط القطن
وقلب يغفو في ضوء الإيمان الرقيق
أنا..... دمُ غادر القتيل
دمُ الذنوب... قدر لا يدركونه
يتلاشى مع الوقت ولون يتغير في ظلم الحياة
وظلم الإنسان!
أنا وجعُ...
السجين والفقير والشاعر والعابر...
أنا من مروا فوق جثتي
وقتلوا وطناً فوق كراسي الملوك
ليصعدوا.....
أنا...
بكاء العشاق تحت سقف الليل
أنا الغياب والحنين في دمعهم
افترقوا... بوصلتهم النسيان
الوقت يمر والفراق ارتابك
تماماً كما الغبار في فم الريح  التائهة
أنا نزف القصيدة في حنجرة الشعراء
لكني لست بشاعر
إنما أنا النصفُ الآخر من الخليقة
يناجي الله.....
يوحي للغيب صوتاً آخرمن عمق الفجر
بخيوط الحزن أرتقُ الإحساس
وأرسمُ نزف البشر على لوح المعنى
أنا من يشرقُ الحنجرة بضوء القصيدة.

لحظة عصيان
صبيح عبد الله
ظللت الطريق.. مسحة الحزن طغت على ملامحي.. تسرب القلق في دواخلي.. تشابكت الدروب امامي كالمتاهة.. انسلخ آخر ضوء قرمزي لنهار محتضر.. هدأت الضجة نوعا ما، وبدأ الفتور يدب في اوصال المكان.. شعرت بالخوف والرعب كوني صبيا ضائعا في خضم مدينة مضطربة، مستوحشة، شوارعها وازقتها مقفرة تكشر عن انيابها الحادة كوحش ضار تفترس الغرباء والضائعين وعابري السبيل..
رأيت في هذا المساء صورا شوهاء، مفزعة لم اعتد على رؤيتها.. رجال منهكون يرتدون ثيابا رثة،قذرة رائحتهم تزكم الأنوف صادرت الخمرة رؤوسهم.. ألسنتهم تطلق كلمات خليعة..باب مقذع ويتحدثون بلغة سوقية مقرفة.. وفي زاوية الشارع افترشت جانب الرصيف امرأة دميمة الشكل، منفوشة الشعر، مرقعة الهندام، متزملة بمعطف بال متسخ.. تحولت سحنتها واسنانها المتقطعة الى لون رمادي يشبه دخان سيكارتها التي تنتقل بين اناملها وشفتيها.. كانت هذه المرأة ذات طبيعة فاسدة تطلق كلاما مبهما، وتتحرش بالمارة بسخرية لاذعة.. صادفت شابا منغولي الشكل، عينا? تزوغان وتلتقيان مع بعضهما وتتعاكسان مع توازن جسده المائل.. يوزع نظرات تائهة هنا وهناك، ويبدو من هيأته انه ضل طريقه هو الآخر.. وبدأ يبحث عن ملاذ يأوي اليه..
كان هذا هو امتحاني الاول في شوارع المدينة كملاح مبتدئ لم يتعود امواج البحر المتلاطمة.. وعزوت سبب ضياعي إلى انه عقوبة الحقتها بنفسي لأني عققت امي.. وهو امر حدث ضد إرادتي وانعدام تجربتي في الحياة.. ذرفت دموعا غزيرة كان من الصعب وقف انصبابها على خدودي.. لم ابك بسبب متاهتي فحسب، بل بكيت على امي لأني عصيتها وخالفت اوامرها.. لقد نهتني عن معاشرة بطانة السوء، لكني ضربت كلامها عرض الحائط.. همت مع اصدقائي في الطرقات.. نلعب ونلهو ونؤذي في بعض الاحيان، حتى تفرقنا في هذا اليوم دون ان ندري، كلا في اتجاه معاكس الاخر.. بق?ت وحدي.. اندب حظي.. اؤنب نفسي ولا اعرف كيف اتعامل مع ذنبي.. لماذا تركت امي وحيدة، قلقة، حزينة؟
كنت اخشاها واحبها.. امرأة تقية، ورعة، تعبد الله وتلتزم بفرائض العبادة.. وبقدر حبي لها اقشعر بدني من مخافة ربي.. ربما يحاسبني الله على هذا العصيان.. رفعت يدي الى السماء متضرعا اطلب الغفران.. رجوت من إلهي ان ينقذني من عواقب هذا الطريق الخطر.. يرشدني الى بيتي بأمان وسلام.. كنت متيقنا ا ن امي ستدعو لي بالخير والبركات.. تتمنى ان اعود الى احضانها سالما معافى وعندها ستصفح عني بعد ان اعلن التوبة امامها.
مضى وقت طويل.. طويل جدا.. منذ العاشرة صباحا حتى حلول الليل وانا اجوب الطرقات.. ارهقني المسير.. شعرت بالحنين والجوع والتذمر.. فكرت انه لا بد من تصحيح الامور ونبذ خطئي والافادة من هذا الدرس.. حاولت جاهدا ان التمس طريقي الى البيت.. وبشكل فجائي، تمثلت امام عيني صورة امي بوجه مستبشر، ضاحكة تناديني وتمد ذراعيها نحوي مشجعة وكأنها تقول: "كن شجاعا وتعال الى امك" جريت بأقصى سرعتي.. كنت اعدو نحو خيالها.. بقيت اعدو.. واعدو كأن احدا يسحبني ويمدني بالعون.. لم احس بمشقة العدو.. ربما بسبب استجابة الله لدعوات امي.. كانت قد?اي تسابقان الريح كغزال شارد.. وصلت الى بيتنا غير مصدق نفسي.. وجدت امي المسكينة واقفة تنتظرني امام البيت.. رأيتها كامرأة قديسة يشع وجهها بأنوار لؤلؤية باهرة.. ارتميت في احضانها لاحبها الى الابد. 
لافتة سوداء
رحيم رزاق الجبوري
على غير عادتها إستيقظت هند من نومها متأخرة في ذلك اليوم المترب، فقامت منزعجة من فراشها وغيرت ملابسها على عجالة، بينما كانت أشعة الشمس تلج بخجل إلى أركان وزوايا غرفتها، فيما ينقشع الغبار رويداً رويداً من أرجاء المكان، توجهت إلى النافذة وأدركت بعد مشاهدتها زحام السيارات وضجيجها، تيقنت إن موعد الذهاب الى المدرسة قد فاتها؟ خرجت من غرفتها وهي تصرخ بصوتٍ عالٍ أمي أمي؟ لماذا؟ لم توقظيني باكراً.. فتفاجأت بإن لا أحد في البيت! بدأت تبحث في غرف المنزل وأطرافه فلم تجد أحداً! إنتابها نوعً من الخوف والريبة. أتجهت مسرعة نحو الباب الرئيسي للمنزل لت?رج فوجدته مقفلاً من الخارج؟؟ لماذا تركوني نائمة وأقفلوا علي باب المنزل، تخاطب وتسأل نفسها؟ ربما حدث أمر طارئ جعلهم يتجاهلون وجودي أو أنهم لا يريدون إزعاجي؟ وبعد لحظات من الإسترخاء، تذكرت "هند" !إن نافذة منزلهم تطل على الشارع الرئيسي وهي تستطيع الخروج من خلالها وذلك لنحافة جسمها، سارعت نحو النافذة والحيرة والذهول لم يفارقا مخيلتها؟ هالها ما رأته؟ أفراد عائلتها واقفين امام باحة المنزل، وما أثار إستغرابها أكثر إن أمها كانت ترتدي ثوباً اسود فنادت عليهم واحداً تلو الأخر؟ ولم يكترث لها أحد... سارعت لبلوغهم ولكن ?م تستطع اللحاق بهم،حيث إستقلوا سيارة أجرة ومضوا إلى جهة غير معلومة؟ وقفت تائهة والغموض يلفها ويحيطها من كل جانب، وأحست بصعوبة التنفس،ربما لم ينتبهوا لي ولم يسمعوا صوتي بسبب ضجيج وصخب السيارات؟؟ هكذا أجابت "هند" عن تساؤل طرحته على نفسها إلتفتت إلى صاحب الكشك الخشبي الذي كانت ترتاده يومياً، تلقي عليه التحية وتشتري منه الحلويات والمكسرات.. أنه "عمو يعقوب" دنت منه حيث كان جالساً على الأرض واضعاً يديه فوق رأسه ويجهش بالبكاء، قالت له بعد إن ربتت بيدها على كتفه: عمو يعقوب أين عائلتي ذهبت؟ ما لهم أناديهم لا أحد يس?عني، ذهبوا وتركوني وحدي ولم يخبروني عن وجهتهم؟ لماذا فعلوا بي هكذا، إنه اليوم الوحيد في حياتي الذي أتأخر فيه عن ذهابي للمدرسة وربما لا أستطيع الحضور لهذا اليوم؟ يا عم.. ألم يخبروك شيئاً؟ لم يحرك ساكناً وكأنها تخاطب حجراً؟ بل لم يرفع عينيه للنظر اليها ، قام من مكانه وتوجه صوب كشكه الخشبي بعد أن مسح دموعه ونفض التراب عن ملابسه، ولم يعر لها أهمية! أصابها الفزع وهي تدرك إن هذا الرجل العجوز كان لا يتركها إلا ويزرع قبلة على خديها،إنذهلت من كل ما شاهدته من مواقف غريبة مخاطبة نفسها ومستغربة في نفس الوقت: ما كل هذا? أهو حلم أم حقيقة؟! نظرت إلى السماء ودعت ربها قائلة: إلهي يارب العباد أرحمني، ليس لي طاقة على تحمل ما يواجهني... حبست أنفاسها وبكت كثيراً، بينما السماء أعلنت عن أول عطايا الله عز وجل ،ألا وهو "المطر" ليروي الأرض الجرداء والقاحلة ويغسل القلوب قبل الشوارع والازقة... لم يبقى لديها إلا مكان واحد ألا وهو "المدرسة" بوابة الحياة لكل إنسان، وطريق النجاة له، فقررت أن تتوجه إليها بعد أن دب اليأس فيها، وأمتلأت ثيابها بمياه الأمطار.. لاحظت بأن الباب الرئيسي للمدرسة قد تهشم، وكذلك الحائط تغير لونه من الأبيض إلى اللون ا?أسود، دخلت مسرعة.. لم يسألها أحد عن مجيئها متأخرة، لم تجد تفسيراً لهذا الموقف.. وأضافته إلى بقية المواقف التي مرت بها، وما تجهله ولم تجد له جواباً شافياً منذ هذا الصباح، وصلت إلى الصف.. صباح الخير ست أحلااااااااااام هكذا قالتها كأنها لم تنطق بلسانها وانما عزفت "مقطوعة موسيقية" .. لم يرد عليها أحد، الكل صامتون وجوههم شاحبة مصفرة،  جلست في مقعدها.. سلمت على صديقتها التي تقاسمها مقعد الدراسة. كيف حالك يا صديقتي العزيزة؟ لم تنبس ببنت شفه.... وأنصدمت مرة أخرى، من برودة إستقبالها من أقرب وأحب الزميلات لها بعد أن?إقتربت منها لكي تقبلها، فلاحظت عدم المبالاة والإكتراث لها! ياإلهي.. ماذا أصابكم؟ وماذا حل بكم؟ هل أنتم نائمون؟ بلى أنتم نائمون..... تركت الصف وقررت أن تغادر هذا الأمكنة الغريبة وهؤلاء الأشخاص الذين لم يستطع أحد منهم أن يتكلم ويعير أهمية لــ "هند" فأرادت أن تملأ عينيها من هذا "المكان الجميل" قبل مغادرته؟ فألقت نظرة أخيرة على زوايا المدرسة وصفوفها، زميلاتها الجميلات، تلك الالة الجميلة المعلقة في أعلى  باحة المدرسة وهو "الجرس"، سبورات الكتابة، الطبشور وكل الذكريات الجميلة، ثم ألقت نظرة إلى الأعلى نحو "العلم" ?هو يرفرف، وتذكرت لطالما كانت السباقة في رفعه بيديها كل يوم خميس... لم تستطع أن تسيطر على نفسها فأنهمرت الدموع من جديد على خديها، رفعت يدها لكي تلقي تحية الوداع على الجميع، وفجأة شاهدت جميع زميلاتها توجهن مسرعات صوب لافتة سوداء علقتها مديرة المدرسة منذ لحظات على حائط المدرسة، كتب عليها (( إن وعد الله حق)) بمزيد من الحزن والآسى فقدت مدرستنا إحدى طالباتها المتميزات وهي الشهيدة "هند سامي" وذلك إثر إصابتها بجروح بليغة جراء التفجير الإرهابي الذي استهدف مدرستنا يوم أمس. (( إنا لله وإنا إليه راجعون)).

ص8

وقفة اقتصادية ...
إبريق الشاي الأمريكي
 
جاءت نهاية أزمة تمويل الحكومة الأمريكية التي صنعها الساسة الأمريكان، ودفعوا بها الى حافة الهاوية، مثل نهايات أفلام هوليود التي يأتي بها البطل في اللحظات الأخيرة لينقذ الموقف من الانهيار. فبعد أسابيع من القلق والتوتر في أسواق المال العالمية (التي أفضت الى انخفاضات في أسعار صرف الدولار أمام العملات العالمية، وسحب اعتمادات واستثمارات مالية في أسواق دون أخرى، وتذبذبات في أسواق النفط، والمعادن، والمواد الغذائية، والسلع المختلفة) توصل مجلسا الشيوخ والنواب في الكونغرس الأمريكي إلى مشروع قانون حول الإنفاق بعدما تخ?ى الجمهوريون عن إصرارهم دون أية نتيجة معلنة فيما يتعلق بقانون الرعاية الصحية الذي نجم عنه الخلاف بوصفه قانونا يؤسس لنهج اقتصاد الدولة كما ادعى الجمهوريون، وعلق الأمر لغاية السابع من شباط المقبل فيما يتعلق باقرار الموازنة، بما يؤكد أن الطرفين ينتظران نتائج أمر ما..!
وقد أشرنا في مقال سابق إلى أن الأيام المقبلة ستكشف لنا مدى صحة ما ذهبنا اليه بشأن زيادة الضغط على أوباما ومساومته على برنامجه الصحي مع اجراء بعض التعديلات بما يرضي الجمهوريين مقابل التخلي عن التقارب مع ايران.. وها هي نتائج الضغط الذي مارسه «حزب الشاي» داخل الجمهوريين تتبلور الى مهلة بانتظار ما ستفضي اليه المفاوضات مع الجانب الايراني الذي طالب بسرية ما يدور في غرف المفاوضات «بحسب تسريبات صحفية» خشية ردات فعل الراديكاليين الإيرانيين.. وعلى هذا فان الاقتصاد العالمي بات مصادرا وبامتياز لصالح حفنة من الساسة الذ?ن تحركهم أموال الشركات العابرة للقارات والمصالح الطبقية  (بوصفهم طبقة رأسمالية ذات مصالح مشتركة) والمصالح العرقية للمهيمنين على هذه الشركات، بعد أن رهنت الاقتصاديات العالمية في فعاليات الاقتصاد الأمريكي، وبات من الواضح ان حزب الشاي (هو مظلة لتحالفات تجمعها نقطة واحدة متمثلة بتعديل مسار سياسة الرئيس الخارجية وتحديدا منها ما يتعلق بأمن اسرائيل) وعلى هذا الأساس جاء تصريح الرئيس الأمريكي «إن أمريكا لن تتخلى عن أمن اسرائيل مطلقا» على اثر إعاقة تمرير برنامجه المتمثل بالضمان الصحي لـ40 مليون أمريكي عبر تعطيل اقرا? الموازنة ليعطي اشارة واضحة الى ان التعطيل جاء بسبب التقارب مع ايران.
ان من يسمونهم بحزب الشاي الذين ظهرت حركتهم في 2009 يجتمعون على نقاط عدة أبرزها كما يعلنون «خطط إنقاذ الاقتصاد»! ولكنها في الواقع التلويح بالاقتصاد لقطع الطريق على باراك أوباما في سياسته الخارجية التي قد تنزلق الى خارج مسارات الأمن الاسرائيلي، والتأسيس لحروب الدفاع عن اسرائيل، فها هي ساره بالين وهي أحد أبرز أعضاء حزب الشاي ومرشحة جون ماكين لمنصب نائب الرئيس حين خاض الانتخابات الرئاسية تقول في تسجيل بأحد الكنائس «إن الحروب التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية حروب مقدسة بأمر إلهي».. وعرف مايكل جونز أحد مؤسسي الحزب وهو يميني متطرف وأحد أبرز المتحدثين باسمه، عرف بعدائه المستميت للشيوعية.. فيما أكدت صحيفة الأوبزيرفر البريطانية ان الحاخام شيفرن وهو مرشح الجمهوريين عن ولاية كاليفورنيا دعي من?قبل رابطة حزب الشاي في لندن بشأن «قوانين الشريعة الإسلامية»، والبحث في طرق تمويل نشاطات المنظمات التي تسعى إلى مواجهة «أسلمة المجتمعات الأوروبية».. اذ انشغلت أجندة حركة الشاي وشغلت الرأي العام الغربي بمشروع مناهضة الإسلام ووقف «الأسلمة»، حيث كشفت الأوبزيرفر البريطانية عن علاقات وطيدة بين «رابطة الدفاع الإنجليزية» في المملكة المتحدة وحركة الشاي، ومنظمات متطرفة أخرى عبر حلقة الوصل باميلا غيلر وهي رئيسة منظمة «أوقفوا أسلمة أميركا» التي كان لها دور بارز في إشعال حمى الاحتجاجات على بناء مسجد قرب موقع برجي التجارة في منهاتن بنيويورك.
وعلى هذا فان حزب أو حركة الشاي التي لا تشبه الأحزاب والحركات السياسية العالمية لا من حيث التنظيم ولا من حيث التمويل، منشغلة بأمر التطرف السياسي أكثر من انشغالاتها بشأن الاقتصاد والحد من جباية الضرائب وخفض الرسوم الكمركية وتشجيع الاستثمارات كما تدعي.. ويبدو لنا ان النظام الاقتصادي العالمي الذي صودر لصالح رأس المال الأمريكي العابر للقارات، تمخض عنه إبريق شاي ساخن على حافة طاولة البيت الأبيض التي يتصدرها الرئيس الأمريكي كل صباح، يحتسي منه الرئيس ما يشاء هو وفريقه، وينسكب عليه ساخنا اذا تحرك دون مراعاة لذلك ال?بريق.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
بين السياسيين وأصحاب المولدات..
الكهرباء.. تجهيز دون فواصل وتشكيك متواصل
بغداد»طريق الشعب»
كان أبو حسين وهو معلم متقاعد منفعلا وهو يطالب صاحب المولدة برد المبالغ التي تقاضاها من المشتركين مطلع الشهر الحالي مقابل تجهيزهم بالكهرباء في حالة انقطاع التيار الكهربائي، إلا أن خدمة الكهرباء الوطنية على مدار 24 ساعة منذ مطلع تشرين أول الحالي، حالت دون ذلك، ما دفع أبو حسين وآخرين للمطالبة باسترداد المبالغ بعد أن تأكد لهم وعلى لسان وزير الكهرباء ان أزمة الكهرباء قد انتهت وان مرحلة جديدة قد بدأت لن ينقطع فيها التيار الكهربائي مرة أخرى، فيما كان صاحب المولدة مستاء هو الآخر من مطالبة أبو حسين وبعض المشتركين.
معتبرا أن مجرد المطالبة باسترداد بعض من تلك الأموال أمر غير عادل على اعتبار انه كان يجهز المشتركين بالكهرباء في أسوأ الظروف، «فكيف لهم بمطالبته لمجرد تحسن الكهرباء الوطنية في وقت ينخفض فيه الاستهلاك في هذا الوقت من كل عام» كما يقول.. الا ان أبو حسين كان مصرا على أن قضية انقطاع التيار الكهربائي أصبحت من الماضي، فهو يقول «حتى حين نجحت وزارة الكهرباء في تحقيق وعودها التي قطعتها على نفسها في انهاء الأزمة عند نهاية العام 2013، هنالك من يشكك في هذه الحقيقة الملموسة» وأصر أبو حسين على انتزاع نصف المبلغ كحل وسط ور?م رفض صاحب المولدة باعادة نصف المبلغ الا ان صاحبنا رفض مغادرة مكان المولدة ما لم يحصل على نقوده «حيث لم تعمل المولدة الا أربعة أيام فقط من بداية الشهر الحالي» بحسب قوله، بيد أن اللافت هو قيام الرجل برفع قاطع الدورة الكهربائية «الجوزة» وسحب السلك الواصل الى منزله، ما شجع الأهالي على مطالبة صاحب المولدة باسترجاع اموالهم وسحب الأسلاك، وسط حيرة صاحب المولدة الذي راح يتوعد الجميع، مؤكدا «إنكم ستعودون نادمين لأن الكهرباء لن تدوم» على حد قوله.
ويبدو ان أمر عودة الكهرباء الوطنية الى الخدمة المتواصلة الذي أعاد للنفوس بهجتها بالتزامن مع عيد الأضحى أثار أكثر من لغط، في الشارع عبر تصريحات بعض السياسيين، وخوف لدى أصحاب المولدات من أن تقطع أرزاقهم فراحوا يبشرون بما لا يحمد عقباه، وقلق لدى المواطن من أن يصدق ما هو فيه فلا يتحقق الحلم في أوقات ذروة الاستهلاك.. وفي الخميس الماضي اكد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية فرهاد الاتروشي، أن العراق بحاجة إلى أكثر من 17 ميكا واط من الطاقة الكهربائية في حين ان انتاج الوزارة اقل من 12 ميكا واط.. وقال الاتروشي بحسب ?الغد برس»، إنه «بسبب الجو الملائم زاد فيه ساعات التجهيز للطاقة الكهربائية للمواطن في الوقت الحاضر وبعد الدخول في فصل الشتاء او الصيف سنحتاج إلى طاقة اكبر.. ولفت الاتروشي إلى أن «الأرقام التي تذكرها وزارة الكهرباء غير دقيقة حيث ما يحتاجة العراق من طاقة تصل إلى 17 ألف ميكاواط.
واستبعد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، فرات الشرع، السبت الماضي، صحة تصريحات وزير الكهرباء الاخيرة حول استقرار منظومة الطاقة في العراق وانتهاء ازمة الكهرباء بنهاية العام الحالي، مبينا ان هذه التصريحات جاءت من قراءة خرائط بعيدة عن ارض الواقع. وقال الشرع بحسب «الفرات نيوز» إن «الكثير من تصريحات المسؤولين وخصوصا في وزارة الكهرباء، لا تأتي مطابقة للواقع حيث انه يأتي ليكذب هذه التصريحات او يقلل منها، فهناك ضرورات كثيرة تجعلنا نستبعد تطبيق تصريح وزير الكهرباء، وكان وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي، قد جد? في بيان له الاثنين الماضي، تعهداته بان نهاية العام الحالي ستشهد تجاوز ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد، اذ قال ان الطاقة المنتجة ستصل نهاية العام الحالي الى 14 ميكا واط، مما سينعكس ايجاباً بزيادة ساعات التجهيز»..
من جانبه أكد الناطق باسم وزارة الكهرباء، الأسبوع الماضي، أن الوزارة ستزود المواطنين بالطاقة لمدة 24 ساعة حتى في الصيف المقبل، مشيرا الى أن البلاد ستشهد دخول محطة جديدة في كل شهر حتى بعد عام 2013.. وقال مصعب المدرس في حديث لـ»السومرية نيوز»، إنها «ستزود المواطنين بالطاقة لمدة 24 ساعة حتى في الصيف المقبل مع زيادة الأحمال»، مبينا أن «الكهرباء ستصل بإنتاجها ما بين 15 الى 16 ألف ميغاواط.. وأضاف أن «الوزارة بدأت تحصد ما زرعته خلال العام الماضي من مشاريع والبالغة 42 مشروعا منها 22 لقطاع الإنتاج»، موضحا أن «ست محط?ت إنتاجية دخلت للخدمة فيما وصلت نسب الانجاز الأخرى الى مراحل متقدمة.. وأشار المدرس الى أن «البلاد ستشهد دخول محطة جديدة في كل شهر حتى بعد عام 2013 وصولا الى 20 ألف ميغاواط نهاية العام 2014»، مؤكدا أن «الوزارة منحت 50 في المئة من موازنتها الاستثمارية لقطاع الإنتاج و30 في المئة لقطاع النقل و20 في المئة لقطاع التوزيع».
وكانت وزارة الكهرباء أعلنت في (السادس من تشرين الأول الجاري)، عن تجهيز بغداد وباقي المحافظات بـ 24 ساعة ابتداء من يوم السبت الماضي، مبينة أن المنظومة الوطنية حققت فائضا في الإنتاج، فيما أكدت في أيلول الماضي بان أزمة الكهرباء ستنتهي في البلاد خلال الشهرين المقبلين بعد وصول الإنتاج الى 13 ألف ميغاواط.
واعلنت وزارة الكهرباء في السابع من تشرين الأول الجاري عن إطفاء عدد من الوحدات التوليدية تصل قدراتها إلى 1500 ميغا واط بعد تحقيق المنظومة الوطنية تجهيزا كاملا في بغداد والمحافظات، فيما أشارت إلى أن أعمال التأهيل في محطة الهارثة الحرارية وصلت إلى 50 في المئة وبكلفة 134 مليون دينار.
 
انخفاض سعر صرف الدولار عالميا يهدد الإيرادات العراقية
بغداد"طريق الشعب"
واصل الدولار الأمريكي انخفاضه أمام العملات الأجنبية، إذ هبط إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر ونصف. وأوردت "رويترز" السبت ان الدولار هبط إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر ونصف مقابل اليورو وسلة عملات عالمية، بفعل توقعات باحتمال إرجاء قرار خفض التحفيز النقدي في الولايات المتحدة في أعقاب معارك سياسية بشأن الميزانية هذا الشهر.
وتتأثر ايرادات الموازنة العامة العراقية بانخفاض سعر صرف الدولار عالميا لأنها تعتمد على الايرادات النفطية بواقع 95 بالمئة، وهذه الإيرادات تحتسب بالعملة الأمريكية، بعد أن صودرت السوق النفطية العالمية لصالح الدولار في تعاملاتها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
وتتعامل وزارات الدولة العراقية في مشاريعها مع الشركات العالمية بالدولار الأمريكي ويتم تمويل التجارة الخارجية بذات العملة، بجانب تأثر الاحتياطي النقدي في البنك المركزي العراقي والذي يستند على الدولار في احتياطياته أكثر من العملات العالمية الأخرى ومن الذهب.  وقال محللون إن المخاوف بشأن التداعيات السلبية على الاقتصاد الأمريكي واحتمال إبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على برنامج التحفيز النقدي سيضغطان على الدولار ويسمحان لليورو بالارتفاع صوب 1.40 دولار.
وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة عملات إلى 79.478 وهو أدنى مستوى له منذ أوائل شباط. وفي أحدث التعاملات سجل المؤشر 79.649 وصعد اليورو إلى 1.3703 دولار مسجلا أعلى مستوى منذ أوائل شباط حين لامس ذروة 2013 عند 1.3711 دولار. وفي أحدث التعاملات بلغ سعر اليورو 1.3676 دولار وبزيادة واحد بالمئة على مدى الأسبوع.
وقبل ما يزيد قليلا على شهر كان المحللون مقتنعين بأن الاحتياطي الاتحادي مستعد لاتخاذ الخطوة الأولى لتغيير سياسته النقدية فائقة التيسير التي يطبقها منذ خمس سنوات.. لكن البنك ترك السياسة النقدية دون تغيير في أيلول خلافا للتوقعات. وأعقب ذلك إغلاق استمر 16 يوما لمؤسسات حكومية أمريكية في تشرين الأول الجاري ثم اتفاق لرفع سقف الدين ترك الباب مفتوحا لمزيد من المعارك بشأن الميزانية في أوائل العام المقبل.
وانخفض الدولار 0.1 بالمئة أمام العملة اليابانية إلى 97.75 ين بعد أن سجل يوم الخميس أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 99 ينا.
 

الأونكتاد: الاقتصاد العالمي يمر
 بحالة تفكك
بغداد"متابعة طريق الشعب"
أكدت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” أن الاقتصاد العالمي لا يزال يمر بحالة تفكك وأن معدل نمو الناتج العالمي لن ينتعش.
ونقل موقع الأمم المتحدة عن المنظمة قولها في تقريرها السنوي الذي يحمل عنوان “التكيف مع ديناميات الاقتصاد العالمي المتغيرة” الصادر لعام 2013 إن معدل نمو الناتج العالمي سيسجل مزيدا من التدهور ليبلغ 1ر2 بالمئة في العام الجاري موضحة أن معدل نمو الناتج العالمي كان 1ر4 بالمئة عام 2010 وتراجع إلى 2ر2 بالمئة العام الماضي.
وتوقعت الأونكتاد التي تعنى باقتصاد الدول النامية والأقل نموا وخاصة فيما يتعلق بسياسات التمويل والتجارة أن تسجل الدول المتقدمة نموا يصل إلى واحد بالمئة في سنة 2013.
وأشار التقرير إلى أن عبء التكيف مع الاختلالات العالمية التي أسهمت في اندلاع الأزمة المالية لا يزال موجودا في بلدان تعاني العجز المالي ما يعزز نزعة الانكماش في الاقتصاد العالمي.
وقالت الأونكتاد إنه لا تزال هناك هيمنة للتمويل على الأنشطة الاقتصادية الحقيقية مرجحة ازدياد هذه الهيمنة كما أن الإصلاحات المالية على المستوى الوطني لا تزال ضعيفة في أحسن الأحوال أو تتقدم ببطء شديد في حال تم احراز اي تقدم مشيرة إلى أنه وبناء على ذلك فإن النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي والبيئة العالمية مازالت غير مضمونة إلى حد كبير.
وذكرت المنظمة أن بعض الاقتصادات النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية كانت قادرة على التخفيف من تأثير الأزمات المالية والاقتصادية في البلدان المتقدمة عبر اعتمادها لسياسات الاقتصاد الكلي التوسعية غير انه ومع تلاشي آثار مثل هذه الاستجابة ومع علامات قليلة من التحسن في البيئة الاقتصادية الخارجية فإن هذه الاقتصادات أصبحت تعاني من أجل استعادة زخم نموها.
 

حركة السوق ...
• الأسعار
 
شهدت أسعار السلع والخدمات خلال الأيام التي سبقت عيد الأضحى ارتفاعات حادة في أسعار بعض السلع وتحديدا منها، أسعار الملابس، و بعض المنتجات الغذائية، و النقل داخل وخارج المدن.. فقد شهدت أسواق بيع الملابس ارتفاعات كبيرة مع تزايد الطلب الذي فاق توقعات بعض البائعين بحسب العاملين في هذه السوق.. فيما شهدت أسعار بعض منتجات المواد الغذائية ارتفاعات سعرية مع زيادة الطلب على منتجات الحلويات المستخدمة في هذه المناسبات، حيث لا يخلو بيت عراقي من حلويات العيد، في ذات الوقت وعلى الرغم من وفرة وسائط النقل استغل بعض من سائقي ?لحافلات والمركبات الخاصة خلو بعض الشوارع في أوقات منتصف النهار من السيارات ليعرضوا خدماتهم بأسعار فاقت معدل الأسعار المتداول داخل العاصمة بغداد، متحججين بترنيمة انقطاع الطرق وصعوبة الذهاب والإياب، وانسحب الأمر على أسعار النقل في المركبات الخاصة من والى المحافظات، مستغلين حراجة الموقف وضيق الوقت بالنسبة لبعض العسكريين الذين يخدمون في المحافظات الغربية وهم من سكنة المحافظات الجنوبية.
 
• علوة الرشيد
 
اعلن محافظ بغداد عن حصول جميع الموافقات اللازمة لإعادة عمل علوة الرشيد، فيما أشار الى انه كان يبحث عن السندات القانونية التي تعطي الحق للمحافظة في التصرف والوقوف لمنع ازالة هذه العلوة.. وقال علي التميمي خلال زيارته الميدانية لعلوة الرشيد في بيان انه تم  حصول جميع الموافقات اللازمة بعد التنسيق مع الدوائر والمؤسسات الحكومية لإعادة عمل علوة الرشيد, مؤكدا تشكيل لجنة مختصة برئاسة نائبه الإداري وبعضوية أقسام المحافظة لمتابعة إجراءات العمل فيها.. وأضاف "تم تشكيل لجنة مختصة بهذا الموضوع برئاسة النائب الاداري وعضوي? القسم القانوني في المحافظة واقسام اخرى وكان القرار هو السماح للمستفيدين من هذه العلوة باعادة افتتاحها بشرط الرجوع لمسافة130 مترا وان يحافظوا على جمالية المكان والاهتمام بالنظافة", مطالبا قيادة عمليات بغداد بتوفير الحماية اللازمة لجميع العاملين في هذه العلوة.. وأوضح التميمي "إن قرار إزالة  العلوة جاء بدون سابق انذار وفي وقت متأخر من الليل وان المحافظة قامت باستدعاء قائممقام الرشيد وفتح تحقيق معه لاهماله هذا الموضوع وسيتم معاقبته بسبب الإجراءات التي تم اتخاذها".
 
• أسعار الانترنت
 
أعلنت شركة ايرث لنك لخدمات الانترنت والاتصالات عن تخفيض أسعار الاشتراك بمنظومتها.. وذكر بيان للشركة: "إن العمل بالتسعيرة الجديدة المخفضة بدأ اعتبارا من يوم الرابع عشر من الشهر الجاري، أو قد يبدأ بعد عطلة العيد مباشرة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتنفيذاً لتعليمات الوزارة حول تخفيض اسعار الاشتراكات بعد تخفيض اسعار الحزم الدولية المجهزة من قبلها.. وأوضحت الشركة في بيانها: "إن الأسعار الجديدة ستبدأ من 10 دولارات للخط الاساسي و15 دولارا للخفيف بدلاً من 20 دولارا، و23 دولارا للخط الاقتصادي بدلاً من 30 دولارا، و?0 دولارا للاعتيادي بدلاً من 40، و38 دولارا للخط النشيط بدلاً من 50، و51 دولارا للسريع و75 دولارا لخط رجال الاعمال بدلاً من 100 دولار.. وشهدت الفترة الماضية انخفاضاً بخدمة الانترنت المقدمة للمواطنين بسبب امتناع بعض الشركات عن تنفيذ قرار الوزارة الخاص بتخفيض الاسعار.
 
• سياحة الإقليم
 
أعلنت دائرة السياحة العامة في اقليم كردستان، الخميس، ان نسبة السائحين الداخلين الى الاقليم انخفضت بنسبة 10 في المئة  مقارنة بالعام الماضي، بسبب الإجراءات الأمنية المشددة نتيجة التفجيرات الأخيرة التي ضربت أربيل.. وقال نادر محمد مدير إعلام هيئة السياحة, إن “112 ألف سائح دخلوا محافظات اقليم كردستان الثلاث خلال الايام الخمسة الاخيرة “، مشيرا الى ان “النسبة انخفضت مقارنة بالعام الماضي 10 في المئة.. وربط محمد أسباب انخفاض نسبة السائحين بالاجراءات الامنية التي اتخذتها السلطات الامنية في الاقليم لحماية السائحين بحسب قوله.. وأضاف محمد أن “النسبة سترتفع ولن تستمر الاج?اءات طويلا وسيشهد الاقليم إقبالا واسعا كما في الأعوام السابقة..وكانت الهيئة العامة للسياحة في إقليم كردستان أعلنت، عن استعدادات واسعة لاستقبال السياح والوافدين من محافظات وسط وجنوب العراق وخارج العراق، خلال عيد الأضحى، فيما أكدت تشكيل لجان لمتابعة المنشآت السياحية وضمان عدم زيادة أسعارها، وتطبيق خدمة الدليل الالكتروني العامل بنظام تحديد الموقع الجغرافي (GPS) لتأمين سهولة الوصول لمدن الإقليم ومناطقه السياحية، وتخصيص موقع الكتروني يضم دليلاً سياحيا.
 
• أسواق الإقليم
 
كشفت مديرية صحة السليمانية، الاسبوع الماضي، عن انها تتابع عن كثب اسواق الاقليم بعد صدور قائمة المواد الغذائية الممنوعة من الاستهلاك والتي ارسلتها وزارة التجارة العراقية الى إقليم كردستان.. وقال مدير صحة السليمانية ميران محمد بحسب"شفق نيوز"، ان المديرية شكلت لجانا مختصة لمتابعة الاسواق في المحافظة، مؤكدا انها تتجول في هذه الاسواق منذ ثلاثة ايام ولم تعثر على أي من هذه المواد.. وأشار محمد الى أن مديريته ستتخذ الاجراءات اللازمة في حال تداول هذه المواد في الأسواق.. من جهته أشار رئيس لجنة متابعة  الاسواق المشكلة?من قبل قائممقامية السليمانية سوران عبد الغفور الى ان  لجنته لم يصلها اي تبيلغ بخصوص متابعة هذه المواد في أسواق المحافظة.. وكانت وزارة الصحة في الحكومة المركزية قد اعلنت في شهر ايلول الماضي عن منع تداول منتجات غذائية بعلامات تجارية غير مرخصة ودون الحصول على الموافقات الرسمية من قبل وزارة الصحة، مؤكدة انها اوعزت الى دوائر الصحة في بغداد والمحافظات بالتحري عن المنتجات الممنوعة من التداول واتخاذ الاجراءات القانونية حسب قانون الصحة العامة ومن اجل الحفاظ على صحة المواطن.
 
• المولدات
 
طالب مجلس محافظة بغداد، السبت، سكان العاصمة بقطع اشتراكاتهم مع مولدات الطاقة الكهربائية الاهلية بعد تحسن التيار الكهربائي.. وقال عضو المجلس غالب الزاملي بحسب "شفق نيوز"، إن "الطاقة الكهربائية شهدت تحسنا خلال الفترة الماضية وتم تقليل ساعات قطع التيار الكهربائي في بغداد، ونحن طالبنا المواطنين بقطع اشتراكاتهم من المولدات لغرض مساعدة المجلس.. وأضاف "طلبنا جاء كي يكون هناك تخفيض في الاسعار وزيادة في ساعات التجهيز، لذا نحن طالبنا بقطع الاشتراك حاليا كي تكون ورقة ضغط.. لتخفيض الأسعار.. وشهدت بغداد وعدد من المحافظ?ت تجهيز للطاقة الكهربائية تراوحت مابين 20-24 ساعة يوميا .. وتقول وزارة الكهرباء أن الزيادة في تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين جاءت نتيجة لزيادة الإنتاج بينما يشكك اعضاء في لجنة النفط والطاقة النيابية ويؤكدون أن التحسين جاء بسبب تقليل الاستهلاك.

ص 9

أهمية "الاولمبيادات" العلمية
 
أ.د عبدالحسين حسن كاظم
لا يختلف اثنان بشأن دور الطلبة والشباب في عملية التطوير للمجتمع من جميع النواحي، وفي مقدمتها الجانب الخاص بالتطور العلمي ضمن رقعة الحيز الواسع للعلوم الصرفة والإنسانية. يرتكز هذا الرأي علمياً على القدرة الاستجابية والعطائية لهذه الشريحة المهمة في أي مجتمع اعتماداً على اعمار الذين ينتمون لهذه الشريحة وما يفرضه هذا العمر فسلجياً من المستوى العالي للتناسق العصبي والهرموني الذي يختلف بكل تأكيد عن العمر المتقدم للبشر، واعتماداً على هذا نجد ان توصيف المكونات العمرية لاي مجتمع تحدد الشباب من فترة ما بعد المراهقة ولغاية عمر الأربعين سنة. هنا لابد لي ان اشير قبل ان ادخل في تفاصيل مقالتي هذه الى ان الاهتمام بطلبة المدارس واعدادهم الإعداد العلمي الجيد والكافي، ومن ثم زيادة الإهتمام بهذا الجانب في مرحلة الدراسة الجامعية يكون قد اتخذ الطريق العلمي السليم لتهيئة الطالب في مراحل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والأعدادية �حسب المستويات التربوية العلمية للتهيئة- وجعله العجينة المتجانسة المستعدة للاستجابة والعطاء لكي يصار الى تحويل هذه العجينة الى ما يتطلبه المجتمع من اختصاصيين بعد وضع الطلبة الناجحين في امتحان السادس الأعدادي في قوالب العلوم الطبية او الهندسية او الاقتصادية او القانونية او التربوية وغيرها. وبكل تأكيد فان الدخول الى معركة الحياة العلمية بعد التخرج من الجامعة شسيشكل مرحلة غربلة وصقل و(تشطيب) ما خرج من القالب الذي هو بكل تأكيد مسلحاً بالعلوم النظرية اكثر من العملية حسب مقررات ومفردات ما درس في الكليات ذات التخصصات المختلفة.
ان ما حفزني اكثر وجعلني اسرع في كتابة هذه المقالة خبران، الأول هو قرار وزارة التعليم العالي في الجمهورية السورية بقبول الطلبة الفائزين في الاولمبياد العلمي العالمي الأخير بتخصصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء بالجامعات السورية وحسب رغبتهم بدون امتحان مفاضلة والعمل على ارسالهم في بعثات الى الخارج لتطوير قابليتهم العلمية. اما الخبر الثاني فما طرح في الاعلام العراقي عن الزيادة الواضحة في اعداد الدارسين المقبولين في المدارس مقارنة بعام 2010 وما توفره هذه الزيادة من امكانية تشخيص مستويات بنسب مطلوبة من الموهوبين والمتميزين والقادرين على طرح الافكار والمقترحات ومشاريع البحوث فيما لو احسنا اعدادهم ووضعنا لهم الأسس العلمية الصحيحة للتشخيص.
قد تكون تسمية الأولمبياد العلمي تسمية غير متداولة في العراق ولهذا لا بد ان ابسط هذه التسمية فأشبهها بالأولمبيادات الرياضية التي لا يصل اليها ومن ثم يفوز باحدى مدالياتها الا ذاك القادر حقاً ان يكون الاسرع او الاقوى او الأبرع. هنا اود الاشارة الى ان طالبة عراقية في الصف العاشر (الخامس الاعدادي) فازت في مسابقات الحاسوب في مدينة اربد في الأردن خلال تسعينيات القرن الماضي، وان العديد من طلاب المرحلة المتوسطة كانوا قد فازوا في مسابقات ومهرجانات علمية نظمت في اليابان وهولندا والولايات المتحدة الامريكية وغيرها من الدول. هنا اريد ان اعود بالذاكرة الى البرنامج العلمي التلفزيوني المعروف "العلم للجميع" وما كان يعرض من ابداعات الشباب في مجالات الفيزياء والكهرباء ووسائل تعليم العلوم وغيرها. وقبل مدة عرض تلفزيون "العراقية" فلماً عن ابداعات الطلبة والشباب في العديد من المجالات واولها الابداعات في مجال انظمة الحاسوب والأجهزة في مهرجان علمي في احدى محافظات العراق. اذاً ففكرة هذه المقالة �والحمدلله- موجودة ومقبولة من لدن السادة القائمين على العملية التربوية والتعليمية في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية الموقرتين. المطلوب تحويل مافي الذهن الى ممارسة واسعة وعدم الاقتصار على نشاطات يتيمة هنا وهناك تنسى بعد ان يعرض التلفزيون خبرا قصيرا عن تنظيمها. ولكي لا اطيل على القراء �ومنهم المسؤولون المحترمون- فانا اضع للدراسة ووضع الخطط لتنفيذ المقترحات الآتية:
1- ان نبدأ مبكراً وفي الصف السادس الابتدائي بتطوير مهارات التلاميذ في كتابة التقارير العلمية عن المواضيع المختلفة وفسح المجال امامهم لاختيار موضوع التقرير، على ان يقوم التلميذ باعداد التقرير وباشراف معلميه لا ان يسحبه من الانترنيت او يشتريه من المكاتب التي تتعامل مع مثل هذه التقارير في مراحل الدراسة المختلفة، ويمكننا تحفيز الطلبة على اعداد مثل هذه التقارير بالآتي:
أ- اضافة درجة او درجتين للتقارير المتميزة في المواضيع المختلفة الى السعي السنوي للطالب في الموضوع الذي اعد به التقرير.
ب- تنظيم مسابقة وزارة التربية لاختيار البحوث المتميزة لطلاب مدارس المحافظات � عشرة بحوث او تقارير او اكثر- ومنح جوائز لاحسن عشرة بحوث بعد القاء الطلبة لبحوثهم او تقاريرهم في مؤتمر تنظمه الوزارة ويثبت كتقليد كل سنتين او اكثر وحسب امكانية الوزارة التنظيمية والمالية.
قد يتصور البعض انني اطرح مقترحات خيالية، وردي على هذا التصور هو برنامج المسابقات بين مدارس العراق الذي تعرضه قناة "العراقية" والذي هو خطوة ناجحة لتحفيز المدارس بهدف كسب التمايز المعنوي  اولاً وقبل كل شيء.
انني على ثقة بان موضوع تكليف الدارسين باعداد التقارير العلمية مبكراً سيمكننا من انتقاء الطلبة الموهوبين والمتميزين بشكل اصح وادق اضافة الى الاختبارات الخاصة للقبول في مدارس الموهوبين والمتميزين.
2- ان تضع الحكومة وبالتعاون مع وزارة التخطيط، خطة واضحة ومدروسة لتوجيه الطلبة الموهوبين والمتميزين للأختصاصات التي تتطلبها مرحلة تطوير العراق، كالطب والهندسة او العلوم الاقتصادية والأدارية والقانونية وحتى الهندسة العسكرية الخاصة بالسلاح والطيران والاتصالات والحاسوب.
3- وضمن الاهتمام  بطلبة الجامعات لابد من اعادة النظر وبجدية بموضوع بحث التخرج وجعله مشروعاً فعلاً للطالب لدراسة الماجستير او الدكتوراه فيما بعد. هنا اشير الى النظام في المملكة المتحدة الذي يهيىء الطالب في السنتين الأخيرتين من الدراسة الأعدادية لكي يكون مستوعباً لجوانب الدراسة في الجامعة واول هذه الجوانب تلك المتعلقة باعداد التقارير العلمية او اجراء البحوث المحدودة وصولاً الى مشروع بحث التخرج.
وعند القبول في الدراسات العليا نجد ان النظام الانكليزي يحدد نوعين لدراسة الماجستير احدهما بالكورسات والآخر بمبحث. وفي الحالة الثانية نجد ان النظام قد وضع ضوابط لتحديد من يمكنه الاستمرار/ العبور لتكلمة دراسة الدكتوراه او منحه ماجستير فلسفة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية التي تكون دراسة الماجستير فيها مفصولة عن دراسة الدكتوراه �كما هو في العراق- نجد ان الجامعات الامريكية لا تقبل الحاصل على الماجستير لدراسة الدكتوراه الا بتوجيه عن حسن أدائه وجودة رسالته ومعلوماتها، الا ان النظام في الولايات المتحدة الامريكية يوجه باتجاه ان يحصل الطالب على الماجستير من جامعة وعلى الدكتوراه من جامعة اخرى وليس بالضرورة ان تكون الدراستان في نفس الجامعة.
4- تنظم الحكومة المؤتمر العلمي للشباب �بحدود عمر 45 سنة- كل سنتين او ثلاثة في الأختصاصات المختلفة وتحدد قيمة وامتيازات الجوائز الأولى وعددها �ثلاثة او اكثر- ويمكن هنا ان يكون نوعان من هذا المؤتمر احدهما للعلوم الصرفة والآخر للعلوم الإنسانية. ان مثل هذا التنظيم والتكريم للباحثين الشباب المتميزين سيكون مكملاً لمسعى الدولة المشكور في تشخيص العلماء  الذين خدموا العراق سواءً الأحياء او الأموات او المستمرين بالخدمة او المتقاعدين.

********
كلمة الصفحة ...
التجديد التربوي وضرورته في عالم سريع التغيير
 
يعد المربون التربية وسيلة تغيير الحاضر وبناء المستقبل. هدفها الرئيس انماء قدرة الفرد، وتمكينه من معالجة المشكلات والتغلب عليها. اما التعليم فهو سر التقدم، وقوة الامم ونهضتها. مفهوم التجديد التربوي:
لقد اصبح معروفا للجميع،اننا نعيش في عالم سريع التغير، وسرعته هذه اهم مظاهره.فالتغيير اصبح اوسع واعمق،واكثر اثرا» من اي وقت مضى.ولهذا يجب ان نجعل منه منهجا» يوجهنا الى معالجة مشاكلنا التربوية التي نعاني منها.فهو ضرورة تقتضيها تطورات العصر والعلاقات الجديدة.والتغيير الذي نشهده الان، ما هو الامقدمة لتطور اسرع واشمل ينتظره مستقبلنا بعد ان تخصص الانسان بالاعمال الابتكارية والابداعية،وترك الاعمال الروتينية للالات والعقول الالكترونية. والتجديد التربوي حالة ناتجة عن التحول من نمط التعليم القديم الى نمط تعليم جديد يعتمد على تنمية  التفكير والابداع، واشاعة الاساليب الديمقراطية في العملية التعليمية،اضافة الى الخصائص الحديثة للمعلم في العملية التربوية التعليمية.والجدة تعني ان الافكار والاساليب الجديدة التي تستخدم في شكلها المستحدث تناسب بيئتهم الجديدة وقيمهم ونظمهم. والاستحداث يعني الوصول لشيء جديد له صلة مباشرة برفاهية الانسان وسعادته. وازاحة المتخلف منها.وقضية التجديد التربوي التعليمي، هي بالاساس قضية تجديد الفكر والذات الاتسانية وتطوير وعيها،وقيمها الايجابية،وطموحها الانساني،وتحريك الواقع التربوي بمشكلاته،واختلال توازنه واختناقاته، وتغيير توجيهاته الى واقع اكثر اتزانا» وفاعلية،واسرع اداء» واغزر انتاجا». والتجديد التربوي يحتاج الى ارادة قوية تحكمه وتسيره،ووعي عميق بمهماته ومسؤولياته.وهيئة تدريس تدرك معنى التجديد باعتباره شكلا من اشكال التطوروالتحديث، الذي ينبع من ترتيب الاوليات،وتحديد اتجاهات التغيير التربوي.
التجديد التربوي الموصل لتعليم المستقبل:
نحتاج الى امور كثيرة كي توصلنا للتجديد التربوي والى تعليم المستقبل،منها:
� قيادات تربوية رفيعة المستوى قادرة على تنفيذ قرار التجديد التربوي بروح الفريق.
� هيآت ادارية، وملاكات تدريسية من اصحاب الكفاءات والانتاجية العالية.
� مجتمع مثقف مؤمن بقدرة التعليم ودوره في رقي المجتمعات وتقدم الشعوب.
� علينا ان نبدأ بتطهير انفسنا من الاتجاهات المضادة للتجديد،وان نضع احلاما» تربوية  وآمالا»مجتمعية ممكنة التحقيق، وان نعمل بشكل جماعي لتحقيقها.
اهمية التربية:
للتربية اهمية كبيرة في حياة الافراد والجماعات،فهي التى تطور افكارهم وتقدم مجتمعاتهم... هي ممارسة سلوكية متجددة ومتطورة،وهي قوة متجددة لطاقات الانسان وفعالياته. وبجانب التغيير والتطور الذي نشهده اليوم في مجالات التربية والتعليم في العالم،نتحسر ونتألم نحن العراقيون على الجمود والتراجع الذى لازم التربية والتعليم لسنوات عديدة في عراقنا المسكين. اذ يؤكد المربون في العالم أنهم الى جانب التغييرات والتطورات التى تجري الآن في المجال التربوي عندهم، فهم سيواجهون تغييرات متعددة الاوجه في المستقبل تصل بهم الى تربية الغد.
صفات تربية الغد:
� إن اول صفات تربية الغد تنصب على الاهتمام بربط التعليم بالعمل المنتج.
� اشاعة استخدام التفكير المنهجي في القضايا التربوية التعليمية.
� بناء انسان الغد بناء» متكاملا» في النواحي الجسمية والعقلية ومبادئ الديمقراطية، والتنوع الثقافي والقيم الاجتماعية. ويرى المربون ان التربية الجيدة، هي التربية السريعة التغيير والتطور بشكل مستمر،وهذا ما يعطيها صفة التجديد والتحديث. التى تجعل الفرد يفكر  ويتصرف بطريقة فاعلة ونشطة، بدافع وجود حافز يجعله يهتم برفاهية الاخرين وسعادتهم.
 
نعمت الاغا
 

*********
الرؤية التعليمية ومحاورها المؤثرة

اسعد عبد الله عبد علي
نهضت دول العالم عبر جعل التعليم اولوية لها. فها هي اليابان تتمتع بحاضر مشرق نتيجة جعلها من التعليم مهمة اساسية للبلد, فوضعت استراتيجية عملت على تطبيقها ونجحت فكسبت إنتاج جيل محب للعلم متفان في عمله ميال للتعاون وحفظ الامانة والصدق. وتبعتها دول اخرى فحققت نتائج مقاربة لما حققه اليابان. ودول اخرى بقيت اسيرة لنظم ومناهج تحاكي الماضي ولا ترتبط برؤية ولا استراتيجية بل مجرد قشور لا تنفع بل تضر في احيان كثيرة.
فالمناهج اذا لم تقدم فكر وثقافة وقيماً للأجيال فهذا دليل على فقدانها القدرة على صنع شيء للمجتمع والبلد.
طبعا ان الرؤية التعليمية تاتي من وجود رؤية سياسية بعيدة المدى للبلد, لكن البلد فاقد لهكذا رؤيا نتيجة التوافقات والتناحر والتباغض بين الاتجاهات السياسية. والاهتمام بأمور أخرى اقل مكانة من حيث التأثير بالمستقبل, لذلك بقينا في تخبط لا ينتهي.
لذلك نحن اليوم بأمس الحاجة للأخذ بتجارب الآخرين الناجحة, فليس منقصة ان استفدنا من تجارب الآخرين التي جعلت المستقبل طوع الامم ونخص بالذكر التجارب الثلاث (اليابانية والألمانية والأمريكية) فهذه الدول الثلاث من حيث بناء الفرد والمجتمع حققت نتائج متطورة عبر الاهتمام بالتعليم وجعله أهمية قصوى لهم.
بالاضافة الى قضية الاهتمام بثورة التصالات وكيفية الاستفادة القصوى ضمن منهج معين فلها تاثير كبير على البناء الشخصي والسلوكي والعلاقات الاجتماعية وحتى القناعات.
فالذين يخططون المناهج التعليمية يجب يهتموا بالجانب التكنلوجي لاهميته في التأثير على الهوية والثقافة. لذلك المنهج التعليمي يكون مجموعة خبرات بعضها مستقاة من تجارب الآخرين وبعضها من ثورة التكنولوجيا, لتساعد الأجيال الجديدة على النمو الصحيح لتنظيم السلوك وتحقيق الأهداف التربوية, وننبه هنا الى أهمية الاهتمام بالمؤثرات الخارجية لتاثيرها الشديد وما نسب التسرب الفضيعة الا بسبب المؤثرات الخارجية.
ونقصد بالمؤثرات الخارجية هنا الكوادر التعليمية والأبنية المدرسية والمنهج وتكنولوجيا المعلومات المستخدمة في التعليم, فالكوادر غير المؤهلة سبب ضياع الاجيال وهذا ما تعاني منه المدارس خصوصا في الاطراف التي تكون بعيدة عن عين الرقابة, اما مسألة الأبنية فهي السلبية الكبيرى التي تلازم المدارس فهي تشبه السجون او معسكرات الاعتقال وليست بيئة صالحة للتعليم يجب مراجعة خرائط التصاميم في بناء مدرسة تعطي البهجة للطلاب.
وفيما يخص المناهج فأن أسلوب التلقين واعتماد الحفظ طريقة للاختبار، فيه الكثير من التخلف والابتعاد عن مواكبة العصر. فلابد من تحقيق كل هذا كي  يمكننا ان نحلم بمستقبل واعد.
 
 
**********
 
أية تربية نريد؟

جبار موسى آل يحيى
تضمنت مناهجنا الدراسية بمختلف مراحلها مواد كثيرة ومتنوعة تدخل في اسمائها (التربية)، فهناك مثلا (التربية الفنية) التي قلما كانت بالدرجة المطلوبة ولم تنجح بصقل المواهب الموجودة بين الطلبة من كلا الجنسين، والتي ساعدت وارتقت بالثقافة الفنية وحسن التذوق الفني والجمالي لديهم. و(التربية الموسيقية) هي كحال سابقتها، وكثيرا ما تحولت حصصها المقررة الى مواد دراسية كتكملة للمنهج من قبل مدرسي المواد الاخرى المتأخرين وبحجج غير مقنعة وعلى هذا القياس (التربية الرياضية) لم تؤد دورها المطلوب وهدفها المنشود منها في تأمين اللياقة البدنية والصحة المطلوبة لدى الطلبة وتنمية مهاراتهم المتنوعة، وكذلك (التربية الوطنية) التي لم تخرج عن اطارها القديم الكلاسيكي ولم يجر الاهتمام الجدي، بها ومواضيعها لا تتلاءم مع المتغيرات الجذرية التي تسير عليها الدول المتقدمة، ولم تهتم بتطلعات الشعوب للتحرر من الدكتاتورية والانفلات والتطرف بانواعه ولم تثبت بها (مواضيع العدالة الاجتماعية وحقوق الانسان والمواطنة واحترام اراء الاخر والحريات الديمقراطية والديمقراطية الحقيقية والتعددية وتبادل السلطة واحترام القانون والفصل بين السلطات) وغيرها من المواضيع التي تعلم الطالب. هذه المواضيع التي هي سلاح فعال وحاضر ومؤثر في المرحلة الحالية التي تمر بها بلادنا وخصوصا بعد التغيير وتحول العراق من الدكتاتورية الى النظام الديمقراطي الدستوري. ويسجل المتابع لواقع التعاطي مع هذه المواد المدرجة في كافة المناهج ملاحظات جدية وانتقادات عديدة ومتنوعة على مستوى مفردات مناهجها، فهي تعاني من تدن وقصور واضح للاعيان، اضافة الى التفاوت بين مستويات مدرسيها. فضلا عن الغياب التام للاستراتيجية الوطنية وعدم الاهتمام الجدي وتحمل المسؤولية الوطنية في التعاطي مع هذه المواد المهمة والضرورية لحياة الطالب ومستقبله من قبل وزارة التربية والتعليم العالي وادارات المدارس والمشرفين التربويين الذي لم يكلفوا انفسهم الاطلاع على تجارب العالم المتقدمة وقوانينها وسياقاتها التربوية والتعليمية والاهمية القصوى التي توليها دول العالم للتعليم بوصفه رافدا للمجتمع، وتأثيرها الايجابي على بناء وتنمية البلاد وانتشاله من الفقر التعليمي ودياجير الظلام. وسبق للنظام الدكتاتوري المباد بتوجيهاته القومية الشوفينية وتفرده بالحكم والذي اراد تبعيث التعليم كما فعل اخوانه في مصر. فأدخل مادة تسمى (التربية القومية والاشتراكية) في مناهج المعاهد والكليات وفرضت على الطلبة ويدرسها ازلام النظام، والتي هي بعيدة كل البعد عن الديمقراطية والاشتراكية الصحيحة، والتي لا تأخذ واقع البلاد السياسي والاجتماعي والثقافي ولم تراع ابسط حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية والحريات الديمقراطية.. ويأتي السؤال اليوم مطروحا بقوة وملحا في هذا الوقت. ماذا بقي من مفهوم (التربية) ودورها المفصلي والريادي في العملية التدريسية، وهل هناك رؤية علمية متطورة عصرية اصلا للعملية التربوية بعد التغيير الذي حصل في البلاد على مستوى الدولة والمجتمع والافراد؟
نكرر ونقول ان الوظيفة التربوية والتعليمية في مجملها العام نتيجة انعكاس لمستوى تطور البلاد وثقافة مواطنيه ولكنها تكتسي اهمية بالغة في معالجة الازمات الوطنية التي يعيشها شعبنا يوميا وتكاد تصبح مستديمة. الامر الذي يؤكد اهمية وضرورة مناقشتها اليوم وليس غدا مناقشة علمية واسعة وبما يتجاوز مفهومها النمطي القديم الذي اكل عليه الدهر وشرب ولم يعد صالحا في الوقت الحاضر ومع التغييرات التي تجري سريعة في العالم وخصوصا في حقل التربية والتعليم. فلا نزال نبحث عن (اية تربية نريد؟). 
 
*****************
بعض معوقات العملية التربوية في البصرة
حافظ مهلهل الحمداوي
من خلال تجربتي في التعليم الابتدائي ولفترة ليست بالقصيرة فقد تنقلت في معظم مدارس الارياف النائية في وقتها، حيث عملت في ناحية المدينة سابقاً، وقضاء القرنة، ثم بعدها الى ناحية (سفوان)، اي من الاهوار الى الصحراء، بعدها بسنة نقلت الى قضاء الزبير، وبعد انقلاب 8 شباط الاسود إعتقلت هناك، وبعد اطلاق سراحي بسنة عدت الى الوظيفة ونقلت الى قضاء الفاو، وبعدها نقلت الى ناحية الهارثة ثم الى منطقة حي الحسين واخيراً حط ركابي في مركز المحافظة قرب المستشفى الجمهوري (مدرسة محمد القاسم) التي منها اٌحلت على التقاعد. هذه المعنات دامت (28) سنة ومن خلال تلك التجربة صادفت العديد من المشاكل والاهوال والمعاناة التي تمر بها المدارس من رياض الاطفال الى الثانوية. ومن خلال تلك الامور استطعت ان ألخص بعض هذه المشاكل التربوية بالآتي: وربما سائل يسأل هذه كانت في الماضي ؟ بلا  موجودة (ولحد هذه اللحظة.)
1- قلة المدارس النظامية في المحافظة وخاصة الاقضية والنواحي.
2- ازدحام الصفوف بالتلاميذ حيث يصل عددهم في الصف الواحد 60 تلميذاً.
3- بعض المدارس تخلو من الساحات وقاعات الرسم والمختبرات.
4- عدم الاهتمام بالدروس اللا صفية (التربية الفنية والتربية الرياضية) لتربية الذوق السليم. والمنافسة الحرة مما يجعل هذه الدروس محببة لهم وتنمي اذواقهم.
5- الاهتمام بالتلاميذ وبث الروح الوطنية في نفوسهم ليشعروا بأنهم رجال المستقبل وهذا يتعدى لجميع المراحل الدراسية.
6- تسرب التلاميذ والطلاب وتركهم لمقاعد الدراسة وهذا يقع على عاتق المجتمع عموماً ووزارة التربية خصوصاً البحث في الاسباب كأن تكون اقتصادية او اجتماعية.
7- النظافة قد تكون معدومة في معظم المدارس الحكومية.
8- عدم كفاءة بعض ادارات المدارس بسبب الولاء وليست الكفاءة
9- تأخير توزيع القرطاسية والكتب المنهجية للتلاميذ مما يربك العملية التربوية
10- الاهتمام بالمناهل الهادفة الى التقدم وغرس المفاهيم العصرية كي لا تكون مملة ورتيبة لتسهل قراءتها وفهمها وتطبيقها.
11- معظم المعلمين والمعلمات يتحدثون للتلاميذ باللهجة الشعبية، بينما الواجب يحتم عليهم التحدث باللغة العربية السليمة.
12- الاهتمام بالمكتبة المدرسية ورفدها بالكتب التربوية السليمة والعلمية الحديثة.
13- اختيار امين المكتبة من المعلمين الذين يدرسون اللغة العربية ومن لديهم الرغبة في القراءة الخارجية .
14- تدريب وتعليم التلاميذ على الالقاء الجيد امام اساتذتهم وزملائهم.
15- ان تكون العلاقة بين المعلم والتلميذ كعلاقة الاب بابنه وعدم استعمال الكلمات التي تسيء الى شخصية التلميذ.
16- الاهتمام بمظهر المعلم وهندامه كي يكون قدوة لتلاميذه.
17- الاكثار من الدورات التربوية التدريبية للمعلمين والمعلمات للاطلاع على الواقع العلمي والتربوي الحديث.
18- ادخال المشرفين التربويين والمديرين في دورات تفتيشية على يد تربويين كفوئين ليواكبوا مستجدات علوم العصر.
المدارس الاهلية ودورها في منافسة المدارس الحكومية
 
رغم معوقاتها واخطائها فقد اصبح عدد المدارس الاهلية في محافظة البصرة من رياض الاطفال حتى الاعدادية حوالي (50 خمسين مدرسة وربما اكثر من هذا العدد) منتشرة في عموم اقضية ونواحي المحافظة.
1- ان هذه المدارس غرضها الاساس تجاري وليس تربوياً حيث تقوم ادارات هذه المدارس باستئجار دور صغيرة في مناطق سكنية مزدحمة لا تتوفر فيها أبسط الشروط التربوية، كضيق الصفوف وعدم وجود ساحات للعب الاطفال واستذكار دروسهم.
2- استحصال مبالغ كبيرة مما يرهق كاهل اولياء امور التلاميذ وعدم انصاف التدريسيين، وذلك بدفع رواتب زهيدة جدا لا تتناسب وعملهم التربوي.
3- استغلال المعلمين والمعلمات حديثي التجربة التعليمية والتربوية مما يترك أثراً سلبياً على مستوى التلاميذ.
4- ان كثرة المدارس الاهلية لا تخلو من فائدة ولكنها تعيق عمل المدارس الحكومية بخلق تمايز طبقي بين افراد المجتمع.
5- تؤثر تأثيرا كبيراً على نسب النجاح وربما تكون نسبتها اعلى من نسب المدارس الحكومية.
6- النشاطات المدرسية اللا صفية وعدم الاهتمام حيث ان هذه النشاطات المتعددة الجوانب تملأ طموح الاطفال وتلبي رغباتهم وتثير فيهم الحماسة والاهتمام . 
 

*******
ص 10

المرأة العراقية.. حكايات عن الفقر والعمل
بغداد- وكالات:
المرأة العراقية عبر تاريخها الحافل بالعطاء أنموذج متميز في المنطقة، فهي الطبيبة الرائدة والمهندسة التي يشار لها بالبنان والمدرسة التي تعلم الأجيال دروس الحب والإيثار والتضحية والصدق والوفاء، وربة البيت التي حافظت على عائلتها من الانحدار في مهاوي الإرهاب، رغم وجود نسبة قليلة جداً من النسوة اللواتي التجأن الى الحواضن الإرهابية، بسبب فقدان احد أفراد العائلة نتيجة النزاعات الطائفية، لكن مازالت نسبة السواد العام من النساء العراقيات الصبورات اللواتي تحملن المصائب بقلب كبير، فهي دائما الإنسانة الرائعة والتي وجودها بمثابة حمامة السلام تنشر المحبة في كل مكان تكون فيه. ومنها نضع هذين المثالين لصور المرأة العراقية.
 
 
 
البيت السعيد
 
أمل فقدت زوجها في حادث مؤسف، وبقيت بلا معيل، لها من الأطفال خمسة يحتاجون إلى الرعاية والاهتمام، شمرت عن ساعديها وعملت في كلّ الأعمال القاسية التي لا تلائمها كامرأة رقيقة، و التي تحتاج إلى قوة  عضلية وجسمية ونفسية، لكن أطفالها كادوا أن يموتوا من الجوع والعوز والفاقة، فلابد من سعيها للعمل بمختلف المهن وان كانت بسيطة، أخبرتها جارتها عن وجود عمل لها كخادمة في إحدى البيوت، وافقت على الفور وأخذت العنوان المكتوب على ورقة صفراء، وذهبت الى المكان المقصود، برغم معرفتها أن العمل في المنازل يعرضها إلى الاهانة وربما إلى الاعتداء والإساءة، لكنها واثقة من نفسها وتربيتها وأخلاقها التي اكتسبتها من العائلة، خرج لها رجل صاحب شارب غليظ وكرش مندفع إلى الأمام  سلمت عليه برقة وأجابها بطريقة خالية من الذوق والاحترام، اتفقت بعدها معه على الراتب الضئيل، فأخذها الى المطبخ المهجور وأمرها بغسل الصحون المتراكمة من فترة طويلة، وبعد أيام قلائل حولت هذا المطبخ القذر إلى صالة مضاءة بالقناديل والثريات، وصار هذا المكان بمثابة ملتقى العائلة تتبادل فيه الأحاديث ومناقشة القضايا الاجتماعية العالقة والخاصة بهم، عندما عاد ابنهم الأكبر من السفر تفاجأ بجمال البيت والإنارة والترتيب، وفرح كثيراً بهذه الإنسانة التي سمّاها بالملاك، وللتعبير عن إعجابه قام برفع أجرها وأوصى الجميع بالاهتمام بها ومساعدتها في كل الأمور العامة والخاصة، وبمرور الزمن صارت هي المسؤولة في إدارة شؤون العائلة كلها، وهكذا نجحت هذه المرأة المناضلة وأوصلت أولادها إلى أرقى الجامعات، ولم تسلم نفسها إلى الإرهاب وقاومت كل المغريات المقدمة من قبلهم، فانتصرت في النهاية واستطاعت أن تنجح بحكمتها  ومحبتها للجميع.
 
خريجة اللغات
 
كانت "ن.ق" تسكن في منطقة موبوءة بالإرهاب وتستدرج النساء الضعيفات للارتماء بين أحضانه المظلمة، وعملت في مهن عديدة من اجل إعالة عائلتها الكبيرة، تنقلت من بيع الكبة الى بيع القيمر الى بيع الملابس في السوق القريبة من المنطقة  التي تسكن فيها، كانت تحلم بالمساواة للنساء وردم الهوة العميقة بين المستويات الاقتصادية المتباينة بين أفراد المجتمع الواحد، وفي احد الأيام حاول أن يشاكسها شاب مراهق بتلفظه  بعض المفردات الانكليزية بصورة خاطئة فصححت له الجملة فاندهش، وسألها من أين لك هذه المعلومات؟ ضحكت وقالت له أنا خريجة لغات ولكنني فقيرة، ربما تلتفت الحكومة لحالي ذات يوم، واحصل على فرصة عمل في الأيام المقبلة، عندما عاد هذا الولد المشاكس الى بيته حكى لوالده هذه الحكاية التي أثارت إعجابه فقرر أن يوظفها  في الشركة التي يعمل فيها كمترجمة، كونهم بحاجة الى موظفة تتقن اللغة الانكليزية، تحقق حلمها في وظيفة شريفة فكانت رمزاً للعاملين في الدائرة، لإتقانها الكثير من المؤهلات التي اكتسبتها من خبرتها الطويلة في الحياة، تقدم لخطبتها موظف يعمل معها في القسم نفسه، تزوجت وهي في سن الأربعين، وهي الآن موزعة بين تربية أبنائها والإبداع في عملها الذي تحبه.
الدراسات النفسية الحديثة تؤكد أن للعامل البيئي دورا كبيرا في حصانة النفس أو قبولها للسلوكيات المنحرفة، ولا شك أن أثر الحياة الاجتماعية كبير في شخصية الطفل، فالصلات بين الطفل ووالديه لابد وان تنعكس على سلوكه وان المناخ النفسي له أثر في كل سلوكيات الإنسان  منذ الطفولة، فالطفل الذي يعيش في عائلة مفككة يكون استقباله للعنف أكثر من الطفل الذي يعيش في أجواء الحب والعطف والحنان.
 
 
 
******
كلمة العدد ...
 
دعوني أعيش.. صرخة تطلقها منظمة
(بنت الرافدين)
 
الحديث عن المرأة وقضاياها هو حديث عن الإنسان وحقوقه وشؤونه، ولأن الأمر كذلك فان أي انتهاك أو خرق لحقوق المرأة وأي إقصاء وتهميش لها، هو انتقاص لإنسانية الإنسان، وتبعاَ لذلك فان أية حجة أو ذريعة أو سياق إيديولوجي أو فكري للتضييق على المرأة وتحجيم دورها في المجتمع يبقى خارج إطار المناقشة وبعيدا عن المنطق وواقع الحياة.
إن وضع المرأة كارثي ولضيق المجال فلسنا هنا بصدد إيراد كل الإحصاءات اليومية حول العنف الجسدي والمعنوي والاقتصادي والنفسي الذي يلاحقها في كل مكان، أو حالات التحرش الجنسي، أو الطلاق التعسفي وزواج الإكراه وزواج القاصر وكل أشكال التمييز التي تعاني منها المرأة العراقية لتصبح في وضع غير قادر على العطاء والبناء والمشاركة في تنمية المجتمع.
وما زاد الطين بِلّةً أن النظرة إلى المرأة لم تشهد انفتاحاً بعد التحرر من الدكتاتورية عام (2003)، وإنما بالعكس شهدت حقوق المرأة انحساراً مضاعفاً إثر لجوء بعض الأحزاب الدينية الى إقحام الماضي في الحاضر واللجوء الى أحاديث ضعيفة ومقولات فقهية بعيدة عن العصر للحكم بها على مختلف قضايا المرأة.
وكان لا بد لبعض الأصوات النسوية القوية من أن تعلن صرختها وان تفكر بصوتٍ عال لوقف هذا التدهور، ومنها منظمة ( بنت الرافدين ) التي تأسست عام (2005) في محافظة بابل وفي وقت قصير استطاعت أن تنجز الكثير من العمل لتمكين المرأة والتعريف بحقوقها وتوعيتها واستنكار الهيمنة الرجولية في وقت أصبحت فيه النساء يشكلن أكثر من نصف المجتمع العراقي، ولا يمكن الحديث عن الديمقراطية إذا كانت الأقلية الرجالية تقمع الأكثرية النسائية.
قدمت هذه المنظمة التي تديرها الناشطة والكاتبة (علياء الانصاري) دراسة ميدانية اجتماعية شاملة حول العنف ضد المرأة في محافظة بابل خلال عام 2012 في (117) صفحة، خلصت فيها  الى أن المرأة (يحاصرها العنف في كل ادوار حياتها وفي جميع المجالات التي تتحرك فيها لينتج لنا شخصية ضعيفة سلبية قانعة بما يدور حولها، مستسلمة لأقدارها، معتقدة أن هذا الكائن هو ما يجب أن يكون ولا جدوى في تغيير كينونته). وفي خاتمة الدراسة ناشدت المنظمة كل مؤسسات الدولة المعنية بالتشريع وحماية حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني النسوية والمؤسسات الدينية والثقافية لتتضافر جهود الجميع لحماية المرأة وتأمين المساواة والعدل والحياة الكريمة لها أسوة بالرجل. لأنه عندما يصمت المجتمع تقول علياء الانصاري في مقالها الافتتاحي لصحيفة (بنت الرافدين) عدد 1/9/2013 فان (نسبة انتهاك حقوق المرأة ترتفع وتضيع كرامتها وتصادر حياتها) .
لذا فلا بد من صرخة جماعية توقف مسلسل قتل المرأة وهدر إنسانيتها وهذا ما دفعنا في وزارة الثقافة للقاء مديرة المنظمة وفريق العمل والكادر المتخصص باستقبال حالات العنف يومياً وذلك يوم 5/6/2013، حيث حضرنا لإقامة ندوة حوارية حول موضوع تأديب المرأة  ومدى حق الرجل في ضرب المرأة وتعنيفها. وخلال المداخلات توصل الحاضرون إلى ضرورة التعجيل في ربط العراق بالمواثيق الدولية وجعل اتفاقية مناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة جزءا من القانون الداخلي العراقي، ورفض كل العادات والتقاليد البالية التي تتحكم بالنظرة الى المرأة، وعدم توظيف النصوص الدينية بمنظور سياسي ضد المرأة، وإلغاء حق الرجل في ضرب الزوجة، وكذلك المواد المتعلقة بالنشوز لان الرجل أيضا يمكن أن يكون ناشزاً.
وخلال الندوة ألقى د. محمد عودة محاضرة حول هذا الموضوع بعنوان «العنف الجسدي بين التأديب والتعنيف» .
إن منظمة (بنت الرافدين) صوت قوي وفاعل ومؤثر ولا بد من بروز عدد لا حصر له من هذه الأصوات العالية النبرة في مختلف مناطق العراق لاسترجاع كرامة المرأة وتمكينها وتحصينها وصيانة إنسانيتها.
 
فوزي الاتروشي
وكيل وزارة الثقافة
 
 
********
المغتربات العراقيات.. "السومريات" نشرة جديدة

ناهدة محمد علي
محاولة بعض المنظمات الديمقراطية العراقية العاملة خارج البلاد، لتعريف الجيل الناشئ في بلدان أخرى، على ثقافة بلدهم العراق من خلال الصحافة المحايدة والاهتمام بنشر الثقافة المعاصرة مع إحياء التراث الحضاري للشعب العراقي،  تعد من النقاط المضيئة التي تحاول أن تضيء حياة العراقيين المغتربين.
جمعية المرأة العراقية في جزيرة نيوزيلاند عملت على إصدار مجلة دورية ثقافية باسم (السومريات). واعتمدت الدكتورة غادة محمد سليم وهي رئيسة  الجمعية ورئيسة تحرير المجلة،  على عناصر مختلفة من المثقفات العراقيات المبدعات كالشاعرة العراقية المعروفة عواطف عبد اللطيف، و فرات أسبر وعلى أكاديميات في العلوم الطبيعية كالدكتورة ألحان الصقر ومثقفات عراقيات  أُخريات قمن بتلوين المجلة بأقلامهن المسقيات من الروح العراقية الطيبة والعقل العراقي المبدع .
 
 
********
استذكار الرائدة نزيهة الدليمي في منتدى التسامي الثقافي 
 
بغداد – طريق الشعب:
ضيف منتدى التسامي الثقافي التابع لرابطة المرأة العراقية الأستاذ موفق خلف غانم، يوم السبت الماضي للحديث عن المسيرة النضالية  للراحلة المناضلة نزيهة الدليمي والتي امتدت لحقبة طويلة من الزمن من القرن الماضي.
الندوة التي أدارتها القاصة نعيمة مجيد، حضرها حشد واسع من الأكاديميين والناشطين والمهتمين، وقدم خلالها موفق خلف غانم حديثاً وافيا عن مراحل حياة المناضلة الراحلة منذ ولادتها ثم دخولها الى دار المعلمات، والكلية الطبية والمعترك السياسي بعد انتمائها للحزب الشيوعي العراقي في عام 1948م وحصولها على العضوية في1949. ومشاركتها في العديد من النشاطات والفعاليات الاجتماعية والسياسية، وانتخابها كأول رئيسة لرابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية عام 1952. وأول وزيرة في الوطن العربي، بعد نجاح ثورة 14 تموز المجيدة عام 1958 وعضواًَ في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.
وعلى هامش الجلسة قرأت شعراء قصائد شعبية تمجد مسيرة النضال للراحلة الدكتورة نزيهة الدليمي منهم الشاعر الشعبي صبيح ثعلب, والشاعر عبد الحسين موسى, كما أضاف المحامي محمد السلامي إضاءة في حياة الراحلة كونها كانت ناشطة حتى السنوات الأخيرة من عمرها.
 
 
 
**********
 
 
فرع لندن لرابطة المرأة
يعقد مؤتمره الانتخابي
 
لندن – طريق الشعب:
انعقد المؤتمر السابع لرابطة المرأة العراقية فرع بريطانيا تحت شعار  "من أجل مشاركة واسعة للنساء في الانتخابات لعراق آمن وعدالة للمرأة وطفولة سعيدة "  في يوم الأحد الماضي وفي العاصمة البريطانية لندن.
كلمة الافتتاح والترحيب بالحضور ألقتها سكرتير فرع الرابطة في بريطانيا، تلتها الوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهيدات الرابطة والحركة الوطنية العراقية، ثم  إقرار وقبول انتماء العضوات الجدد، ليجري بعدها انتخاب هيئة رئاسة لإدارة المؤتمر ولجنان المؤتمر، بعدها قرأت  بعض التحايا التي وصلت إلى المؤتمر منها تحية سكرتارية رابطة المرأة العراقية في المركز بغداد، وتحية المنتدى العراقي في بريطانيا، وتحية رابطة الأكاديميين العراقيين فرع بريطانيا. جاء بعدها استعراض التقرير الانجازي الخاص بنشاطات الفرع الذي أعدته الهيئة الإدارية، حيث عكس التقرير أهمية دور المرأة  العراقية وعدم تهميشها في مجتمعنا والسعي إلى أخذ حقوقها كاملة من خلال تشريع القوانين التي تضمن حقها في البيت والعمل وتحفظ كرامتها وتؤمن العيش الكريم لأسرتها. ثم قدم بعدها التقرير المالي، وبعد المناقشة تم التصديق على التقارير مع الأخذ بالمقترحات المطروحة. أنهى المؤتمر أعماله بانتخاب هيئة إدارية جديدة متكونة من 5 ناشطات.
 
 
 
********
 
 
حكاياتهن ...
 
حياة.. أم سلام
 
تضامن عبد المحسن
أم سلام امرأة سبعينية، كنت اسمع عن قوة شخصيتها وعن نضالها مع الرابطيات بعد تأسيس رابطة المرأة العراقية عام 1954، وكان يحكى عن حدة مزاجها وسرعتها في أداء الأعمال. امرأة مفعمة بالحياة.
منذ أن تزوجت  أم سلام وهي تصارع الفقر والعوز لكنها لم تكل ولم تشتك، أنجبت أحد عشر طفلا وكما يقال "ربتهم بدموع العين" رغم أن أبناءها لم يكلموا دراساتهم الجامعية، لكنهم  تحلوا بمبادئ ومثل وأخلاق والدهم المناضل، وذكاء وشخصية أمهم.
وأخيرا تمكنت عائلة أم سلام من شراء منزل بسيط يؤويهم، وقد استكملت بناءه بالتعاون مع الأولاد والبنات، بعد معاناة لأكثر من ثلاثين سنة في التنقل بين منازل الإيجار والسكن مع آخرين.
لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، وما أكثر رياح السموم في بلادنا، فقد بدأت رحلة الفراق معها حيث توفي زوجها، لتصبح بعدها بمثابة الأم والأب في آن واحد، وتلاقي صنوف الهموم والمعاناة جراء حروب الدكتاتور وأيام الحصار.
واعتقدت أن زمن الأيام الوردية ستصير الى واقع بعد سقوط الصنم، لكن القدر تربص بها ففقدت أولى بناتها بمرض السرطان، وبعد مدة سقطت قذيفة هاون غادرة على بيتها لتقتل حفيدتها واحد أبنائها.
حاولت اجتياز الحزن والقهر وتقبل القدر المر، فتلبست ثوب الأم الصابرة أمام بناتها الثلاث اللواتي بقين معها واثنين من أولادها المتزوجين وأطفالهم. وما كادت تجتاز محنتها تلك بعد مرور ست سنوات حتى انفجرت سيارة في سوق حيهم، حيث كانت ابنتها (انعام) تتسوق.
فانعام الخياطة التي تخيط للبيت وللجيران وأحيانا تخيط بالمجان مقابل محبة الناس. كانت تمتلك يدا بارعة في الخياطة والأعمال المنزلية الفنية وعمل المعجنات.
وذات مرة حينما استيقظوا صباحا ووجدوا حوالي مئة طير من نوع (طير الحب)، كانوا يربونها في بيتهم البسيط قد هلكت جميعها من البرد، قامت انعام بنزع ريشها وعمل مجموعة أزهار ملونة غاية في الروعة.
لإنعام صوت يشبه حفيف الشجر، ولون بشرة يشبه التربة النقية، فقدت عينها في الانفجار، لم تبتئس ربما حزنت، لكنها كانت تردد (لقد شاهدت أناسا فقدوا أعضاءهم  وآخرين تدلت أحشاء بطونهم، لكن الحمد لله لأني بهذا الحال).
من سخرية القدر أن أم سلام اسمها (حياة)، وهي ليست المرأة  الوحيدة في هذا البلد تحمل كل هذا الحزن بين ثناياها، ولا المختلفة بهذا البؤس،  لم تكن الأولى التي فقدت وفجعت بأبنائها، وليست الأقوى ممن تجاوزن الهم وتحملن القهر ووجع الفراق.. ولكنها امرأة مناضلة وبطلة من بين نساء العراق الثكالى. متى تنعم أمهاتنا بطعم الحياة، وتنعم نساؤنا بخضار الروح وتنعم بناتنا بحب الفارس والخيال وركوب المهرة البيضاء؟
 

********
ص11

مطنش يسلم منهاجه التدريبي لنهائيات آسيا
وكالات:
نفي مدرب المنتخب الاولمبي العراقي لكرة القدم، ان يكون قد قدم منهاج فريقه التدريبي تحضيراً للمشاركة في نهائيات كأس آسيا تحت 22 عاما المقررة في سلطنة عُمان مطلع العام المقبل. وقال هادي مطنش إن الاسبوع المقبل سيشهد تسليم اتحاد الكرة لمنهاجه التدريبي الذي تضمن تحديد مواعيد وأماكن عدد من المعسكرات التدريبية والمطالبة بخوض عدد من المباريات التجريبية قبيل المشاركة في بطولة كأس آسيا تحت سن 22 عاما.
وطالب اتحاد الكرة بضرورة بذل المزيد من الجهد من اجل الاسراع بعملية الشروع بالتدريبات كون المهمة لن تكون يسيرة كون المجموعة التي سيلعب فيها العراق قوية وتضم منتخبات لها باع طويل في عالم المستديرة وهي اوزبكستان، والصين، والسعودية.
 

الرياضة المدرسية ومنتديات الشباب والفرق الشعبية أساس الرياضة العراقية
الواقع الرياضي بين الامس واليوم
عبد طاهر فلحي
أي لاعب بكرة القدم او مبدع بكرة السلة او ماهر بكرة اليد او بطل في العاب القوى او متميز بالكرة الطائرة او بارز في عالم الجمناستك لابد له من ان يكون قد خرج من معطف الرياضة المدرسية او أبدع في منتديات الشباب او تألق في الملاعب الشعبية وصار اسمه نار على علم، هكذا هو حال الرياضة العراقية وأبطالها منذ عشرينات القرن الماضي حتى الساعة بينما الواقع اليوم صار غير ذلك في السنوات الأخيرة ومن اجل تسليط الضوء على ما كان والتطلع لما يجب ان يكون نستعرض الواقع الرياضي كما كان بالأمس وكيف نريده اليوم.
الرياضة المدرسية اساس الرياضة العراقية
 
لو القينا نظرة فاحصة على بداية الرياضة العراقية في عشرينات القرن الماضي  لوجدناها انطلقت من المدرسة وابتدأت في ساحاتها وكان للخبراء وبعض المعلمين ممن امتلكوا الحد الأدنى من المعرفة الرياضية الدور الأساس في نشر الوعي الرياضي بين الطلبة وكانت الألعاب السويدية والنشاط الكشفي ثم بدأت بالتطور التدريجي ولعل الانتقالة الكبيرة في ارسال وزارة التربية بعض معلميها للدراسة في بلدان اوربا مطلع ثلاثينات القرن الماضي هو القرار الاجرأ وكان في مقدمة رجال البعثة الأستاذ اكرم فهمي عميد الرياضة العراقية والأب الروحي للرياضة ا?اولمبية يضاف الى ذلك وجود الساحات والملاعب والقاعات في المدارس وهذا ما تميزت به مدارس ايام زمان فالكثير من مدارس الأمس تحتوي على ملعب لكرة القدم وساحة مبلطة لكرة السلة والكرة الطائرة ومجالات محددة لألعاب الساحة والميدان. ومارست الرياضة المدرسية العابا محددة ومنها الملاكمة حتى مطلع الخمسينات. وكان لمعلمي التربية الرياضية والمدرسية اثر كبير في تطور الرياضة المدرسية فهؤلاء تميزوا بخبراتهم واخلاصهم وحبهم لاختصاصهم وكان لهم دور متميز في نشر المفاهيم الرياضية وتدريب وتعليم الطلبة ولو بشكل بدائي على الاداء الرياض? المتقدم وفعلا شكل رياضيو المدارس الرعيل الاول لابطال الرياضة العراقية وكنا بوفد العراق الرياضي المشارك في الدورة العربية المدرسية في مصر عام 1951 والدورة العربية في الاسكندرية عام 1953 نموذجا للمساهمة الرياضية الطلابية الواضحة ضمن تلك الوفود. لكن هذا الحال تغير اليوم فقد انهارت الرياضة المدرسية وضعفت وغاب نجومها وتلاشت ساحاتها وملاعبها وافتقد معلموها ومدرسوها حماسهم وضاعت كفاءتهم وبدلا من ان تكون مصدرا للمبدعين وجدناها خاوية فقيرة باحثة عمن يمثلها في المنافسات ويحقق لها انتصارات حتى ولو كانت وهمية! أملنا ?ن يتغير حال رياضتنا المدرسية وان يأخذ رجالها مكانهم وان تكون لها ملاعبها وساحاتها وقاعاتها وان نشاهد ابطالا ونجوما مدرسين تبحث عنهم الأندية والمؤسسات الرياضية لا العكس!
 
 
وقفة...
قانون رواد الرياضة والروتين..!
 
خطوة ايجابية استحقت منا وكل المجتمع الاحترام والتقدير يوم صدر القانون رقم 6 لسنة 2013 والخاص برواد الرياضة وأبطالها لأنه أنصف الرياضيين وحقق حلم الجميع برعاية الرياضة ومن أبدع فيها او حقق انجازاً.
وفعلاً إن ما تحقق هو عمل وطني كبير الا ان بقاء القانون وتعليماته وشروطه ومتابعاته تستمر منذ شباط مطلع العام ونحن ألان على أبواب نهايته! أليس هذا روتيناً قاتلاً وبيروقراطية غير مبررة خاصة وان اغلب المشمولين هم من الفقراء والمحتاجين والمرضى والعجزة والشيوخ؟! ان مسيرة تنفيذ القانون رقم 6 كانت سلحفاتية بدأت من البرلمان في شباط وظلت تراوح حتى تموز حيث تشكلت لجنة لتحديد المستحقين وتوصيف المشمولين وانتهت اللجنة من عملها نهاية آب الماضي لتعاد الى الاتحادات الرياضية لتدقيقها وتصديقها وفعلاً أنجزت الاتحادات عملها وا?يدت إلى وزارة الشباب والرياضة وهنا بدأت الاستفسارات والأسئلة والتوضيحات فتقررت إعادتها مرة أخرى الى الاتحادات الرياضية طالبين منها شهادات ووثائق مشاركة لكل مستحق! هنا حصلت اولى المشاكل فالكل يعلم بأن الرواد هم من أجيال أقربها أبناء الثمانينيات فأين هم من شهادات والمشاركات والانجاز؟ خاصة وان الاتحادات الرياضية تعرضت خلال الحروب والاحتلال إلى الحرق والنهب وضياع أرشيفها! مما جعل الجميع بلا ارشيف وضاع التاريخ وتلاعب المتلاعبون!! وظل المشمولون بالقانون رقم 6 بين حانة ومانة  فالوزارة الموقرة تريد ما يثبت صحة هذا?او ذاك والرياضي الضعيف «والتعبان» وفقير الحال يريد حقه! فأين الحل؟ سيدي وزير الشباب والرياضة القانون رقم 6 أنجاز عراقي للرياضة والرياضيين أتمنى من معاليكم الإيعاز بتجاوز الروتين والبدء بالتنفيذ لمن لا خلاف على اسمه وتاريخه وانجازه كمرحلة أولى وهذا يساعد الرياضيين على الشعور بالأمل والإيمان بالمستقبل أما المختلف عليهم فتشكل لجان في كل اتحاد رياضي للبث في حالته وحسم موقفه. الرواد وإبطال الرياضة يناشدون الجهات المعنية بالإسراع لحسم قانون ينفع به المئات من الرياضيين ويساهم بدفع الرياضة إلى الإمام ويزرع الامل ب?ياة حرة كريمة .
 
منعم جابر
 
تشيك يؤيد صحة «الهدف المثير للجدل»
وكالات:
أصر حارس مرمي تشيلسي «بيتر تشيك» علي أن الهدف المُثير للجدل الذي سجله زميله «إدين هازارد» في مرمي كارديف سيتي صحيح بنسبة 100%، وذلك رغم اختلاف كثير من المحللين والنقاد حول صحة الهدف لعدم التأكد من أن الكرة لم تكن في متناول الحارس مارشال أم لا. وجاء الهدف المُثير بهفوة من الحارس الاسكتلندي الذي لم يتوقع انقضاض إيتو عليه قبل أن يسدد باليد والقدم، لتصل في النهاية لإدين هازارد الذي أسكن الكرة في الشباك وسط اعتراضات من قبل الفريق الويلزي الذي شكك مدربه «مالكي مكاي» في صحة الهدف. وعن الهدف، قال تشيك الذي أكمل مب?راته الـ300 مع البلوز في البريميير ليج أمس «مثل هذه الألعاب تكون دائماً صعبة لأنك لا تعرف إذا كان الحارس يُسيطر علي الكرة أم أنها ليست في متناوله، وما أعرفه أنه رمي الكرة أمامه، لكن إذا لم يضعها أمامه فلا يحق لأحد أن يتحرك علي الكرة». وأيد قرار الحكم، بقوله «مشاهدة الحكم كانت مثالية لأن إيتو خطف الكرة قبل أن يلتقطها مارشال، أعرف أن الحارس ليس سعيداً بالهدف.. لكن عليه أن يتأكد أن الكرة تحت سيطرته بنسبة 100% ».
 
العقوبات في انتظار الجماهير الايطالية
وكالات:
أكدت صحيفة اللاجازيتيا أن قاضي المحكمة الرياضية في ايطاليا توسيل في طريقه لتوقيع عقوبات علي ميلان, روما والانتر بسبب هتافات التمييز الإقليمي. وكانت جماهير روما قد قامت بأهازيج مليئة بالإهانات لسكان مدينة نابولي في لقاء الجمعة الماضية الذي انتهى بفوز روما 2-0. واستمرت جماهير الميلان السبت عن طريق رابطة الكورفا سود في ترديد الأغاني المسيئة لسكان مدينة نابولي في مباراة اودينيزي التي انتهت بفوز الميلان 1-0. وفي لقاء الأحد طالب معلق ملعب الاولمبيكو دي تورينو جماهير الانتر “الكورفا نورد” بالتوقف عن السباب لجماهي? وسكان مدينة نابولي كما هدد الحكم بـإلغاء اللقاء الذي انتهى بالتعادل بين تورينو والانتر 3-3. ويتوقع ان يتعرض ملعب سان سيرو للاغلاق وحرمان جماهير الانتر و الميلان من مؤازرة أنديتهم في المباريات المقبلة كما يتوقع توقيع نفس العقوبة علي ألتراس روما.
 
سكولاري يعقد الأمور على دييجو كوستا
وكالات:
تحدث لويس فيليبي سكولاري مدرب منتخب البرازيل لكرة القدم عن مشكلة دييجو كوستا لاعب أتلتيكو مدريد والمتنازع عليه حاليا بين منتبخي البرازيل وأسبانيا بعدما أبدى كوستا رغبته في الإنضمام واللعب لمنتخب أسبانيا بسبب عدم حصوله على الفرصة في أي مباراة رسمية مع المنتخب البرازيلي. سكولاري أكد أنه الوحيد الذي سيقرر مصير دييجو كوستا وكشف أن اللاعب الذي يتم استدعاؤه مرتين مع منتخب ليلعب مباراتين وديتين لايمكنه اللعب لمنتخب آخر وأن اللعب لمنتخب البرازيل شرف كبير وأي برازيلي لديه الاعتقاد والفلسفة بأهمية اللعب للبرازيل. سك?لاري شدد على إنه سيرسل دعوة للاعب للانضمام للمنتخب البرازيلي عن طريق نادي أتلتيكو مدريد يوم 31 تشرين الأول الجاري من أجل الانضمام للمنتخب البرازيلي في المباراتين الوديتين ضد الغابون وروسيا يومي 15 و19 من تشرين الثاني.
 

كرار جاسم مطلوب في الكويت
 
وكالات:
أكد مصدر مقرب من نادي الكويت الكويتي  لكرة القدم ان المدرب الروماني إيوان مارين طال ادارة النادي بالتعاقد مع جناح سريع في الفترة القادمة. وقال المصدر ان الروماني وضع ثلاثة اسماء للتعاقد معها هم العراقي كرار جاسم لاعب الطلبة والقطري حسن الهيدوس لاعب السد والمصري احمد فتحي لاعب الأهلي.
تأسس نادي الكويت العام 1960 واشتهر رسميا في 22 أيلول العام 1963 وحقق بطولة الدوري 10 مرات وكأس الامير 9 وكأس ولي العهد 3 مرات وحقق بطولة الخرافي مرة واحد سنة (2004) وجاء وصيف بطل كأس الكؤوس العربية الاولي 1989 في جدة، وحقق المركز الثاني في بطولة الاندية العربية التاسعة عشرة 2002, فاز بكأس الاتحاد الآسيوي  مرتين.
 

تقرير...
فيما حل مانشستر يونايتد ثانياً فبايرن ميونخ ثالثاً والريال رابعاً
نجوم برشلونة الإسباني الأكثر امتلاكاً للمعجبين في العالم
وكالات:
كشفت دراسة إحصائية قامت بها وكالة يورو أمريكا – المتخصصة في التسويق الرياضي- عن الأندية العشرة الأكثر امتلاكاً للمعجبين في العالم و حسب الدراسة فإن نادي برشلونة الإسباني يتصدر قائمة العشرة الأوائل حيث يتمتع بأكبر عدد من المعجبين  في القارات الخمس  بفضل ترسانة النجوم الذين يلعبون في صفوفه خاصة الأرجنتيني ليونيل ميسي اللاعب الأفضل في العالم في الأعوام الأربعة المنصرمة. وقدرت الدراسة عدد محبي برشلونة بـ 340 مليون معجب يليه نادي مانشستر يونايتد بطل الدوري الإنكليزي الذي تحصل علي 322 مليون مشجع في العالم، و يأت? خلفهما ثالثاً بايرن ميونيخ بطل ألمانيا و أوروبا الموسم المنصرم، وعلي الرغم من ذلك فالفارق بينه و بين الأول و الثاني كبير حيث يصل عدد محبي البافاري إلي 192 مليون فقط و هو فارق كبير يؤكد الشعبية الجارفة التي يتمتع بها البارسا و الشياطين الحمر خارج القارة العجوز و خاصة في القارة الصفراء. أما ريال مدريد و رغم عراقته و ثراء سجله بمختلف البطولات المحلية و القارية إلا انه حل في المرتبة الرابعة بـ 172 مليون مشجع، ثم يأتي بعده نادي ميلان بـ 122 مليون مشجع  فأرسنال متصدر الدوري الإنكليزي حالياً بـ 97 مليون ثم بوكا ?ونيور الأرجنتيني بـ 77 مليون، فكورينتياس البرازيلي بـ 51 مليون معجب ثم شيفاس المكسيكي بـ44 مليون و نادي تشيلسي بطل الدوري الأوروبي بـ39 مليون معجب. وخلت القائمة من أندية أوروبية عريقة علي غرار جوفنتوس وإنتر ميلانو اللذين تراجع عدد المحبين لهما بسبب تراجع نتائجهما علي الصعيد القاري و عدم ضمهما لنجوم لامعة.

ص12
 
الأيام الأخيرة من حكم عبد الكريم قاسم
 
صدر حديثا عن بيت الحكمة � بغداد ، الكتاب الموسوم " الأيام الأخيرة من حكم عبد الكريم قاسم  في الوثائق البريطانية " لمؤلفه أ . د . نوري عبد الحميد العاني .
يتضمن الكتاب معلومات وحقائق في غاية الأهمية ، أستمدها المؤلف من وثائق دائرة السجلات العامة البريطانية . وهي تستكمل مجموعة الوثائق البريطانية التي سبق أن نشرها بيت الحكمة عن ثورة 14 تموز في أربعة أجزاء .
وتحتوي هذه الوثائق مراسلات السفارات البريطانية في كل من بغداد وعمان وبيروت وواشنطن وموسكو والبعثة البريطانية في حلف الناتو ( باريس ). مع وزارة الخارجية البريطانية .
 
********
صورة لرجل شهم
 
� لم يكن لي امتداد علاقة معه قبل عام 2003 (لأسباب معروفة) ترتبط بالتباعد الذي املته الظروف السياسية بعد عام 1978م، رغم التشابه في الانحياز الفكري الطبقي والانحدار المناطقي. وبعد 2003م، ومن خلال جريدة «طريق الشعب» الغراء، كنت اتابع عموده المميز (تداعيات سلمان الفكر) - كما يتابعه الكثيرون- متابعة جادة، لأسباب تتعلق بالموضوعات التي يتناولها، كونها تمس حياة الفئات الاجتماعية الاكثر فقرا. ومما يحبب عموده هذا، اللهجة الشعبية البسيطة القريبة الى مدركات هذه الفئات. وقد تطور هذا العمود الى صيغة جديدة اكثر رسوخا بعنوان (شخابيط) كون الشخابيط صورة كتابية تلفت الانتباه البصري قبل دلالة المعنى. وهكذا اصبح العمود الجديد حديثا يطريه بالاعجاب المثقفون وغيرهم، ففي جلسة جمعتني واياه مع الاستاذ مقداد مسعود القادم من البصرة، اشار الاخير بأعجاب الى عموده قبل ان يتعارفا، ونقل اليه اعجاب البصريين. وكم كانت فرحته غامرة حين سمع هذا القول..
� التصق بالوسط الثقافي بحميمية، وتداخل مع الشواغل المشتركة، واصبح يكتب تغطيات ومتابعات عن الانشطة الثقافية المتنوعة، وينشرها في «طريق الشعب» بمسرة، فضلا عن مداخلاته في الكثير من الجلسات الادبية في اتحاد الادباء.. كما انه سخر معرفته في المجال الطبي في خدمة الادباء الذين هم بحاجة الى توفير العلاجات النادرة، وكذلك مصاحبتهم الى المراكز الطبية المتخصصة دون ان يتردد في استخدام السيارة التي في عهدته.
اقام علاقات طيبة مع الادباء والمثقفين، وكان واسطة امينة في ايصال نتاجاتهم بحرص كي تنشر في «طريق الشعب»، دون تكلف، بل كان يسعده ان يقول باستمرار: «انا خادم لهم وللجريدة»، واستطاع كذلك ان يقدم ولده (بيدر) الذي يتمتع بموهبة الغناء، في الكثير من النشاطات والمناسبات الثقافية خدمة (لقناعة) راسخة في عقله ووجدانه. ومن مواقفه النبيلة التي اعرفها، قيامه بكتابة تهنئة للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى تأسيسه الخالدة على العملة الورقية فئة (خمسة وعشرون ديناراً) خلال السنوات السود (وطشها) في الساحات والأزقة كما تطش الواهلية، وبمغامرة شجاعة، وكانت طريقة مبتكرة في التهنئة (دوختهم) يومذاك.
� في هذا الرجل الكثير من السجايا والصفات النبيلة، والتي لا يتردد من الاشارة الى ان حزبه العظيم قد انبتها في اعماقه القصية. واني اشير اليه، لا لانه الوحيد على هذه الشاكلة، وانما الآلاف يتقدمونه في مواقف اكبر واكثر، الا انه صورة من بين صورهم الواضحة، صورة رجل شهم كشهامتهم، ولا بد من تعليقها في الذاكرة اليومية اعترافا بألوانها.
� وبالعراقي، لم يتأخر تعليق احدهم قائلا:
«والله طولتها علينه.. هذا مو غالي العطواني التحجي عليه؟ جا انت ما سامع الهوسه: بالريش إصواب العطواني»!
 
ريسان الخزعلي
 
************
 
طاولة إعلامية في النجف
 
 
النجف- طريق الشعب
احتفالاً بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، اقامت اللجنة الاساسية "علي العذاري" التابعة لمحلية النجف للحزب، عصر يوم امس الاول، طاولة اعلامية و ثقافية في منطقة شارع المدينة ، عرضت فيها سياسة الحزب ومواقفه من الاحداث التي تعصف بالوطن.
وتم في اثناء ذلك توزيع اكثر من 500 نسخة من المقال الافتتاحي الموسوم " لنفوت الفرصة على من يريدون السوء ببلادنا " وتوزيع 500 نسخة من مجلة "الشرارة" التي تصدر عن محلية النجف، و500 نسخة من جريدة "طريق الشعب".
 هذا ولقيت الفعالية تجاوبا كبيرا من جماهير المنطقة الذين اثنوا على مواقف الحزب الشيوعي وسياسته.
********** .
 
أمسية فنية في حي أور
 
 
طريق الشعب - خاص
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في حي اور- الرصافة الثالثة، بمناسبة عيد الاضحى امسية شعرية وغنائية، شارك فيها الشاعران سعد السوداني وجنوب السوداني، والمطربان عبــاس ابـو الهيل ومسلم نعيم.
 وتضمن الحفل تكريم فريق "اتحاد الشعب"  في منطقة حي أور، لما قدمه من نشاطات وانجازات رياضية بقيادة كابتن الفريق احمد حمزة.
 
********
 
وفد عشائري
يزور مقر "الشيوعي" في النجف
 
طريق الشعب - خاص
زار وفد من عشيرة آل شبل الجمعة الماضية ، مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى وبدء الاحتفالات بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب. وجرى الحديث خلال الزيارة عن الاوضاع السياسية والظروف التي يمر بها البلد وضرورة توحيد الجهود من اجل اخراج البلد والمواطن مما يعانيان بسبب هشاشة الوضع الامني وغياب الخدمات وتفشي الفساد والتاجيج الطائفي وغيرها .
وقد اثنى رئيس الوفد الشيخ أبو عماد على التاريخ المشرف للحزب الشيوعي وجهوده لبناء الدولة المدنية.
 هذا وكان في استقبال الوفد سكرتير اللجنة المحلية وعدد من اعضائها.
 
**********
 
محلية الرصافة الثانية للشيوعي العراقي تزور رفاقها من المناضلين القدامى
 
 
بغداد - سلام اللامي
قام وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية خلال ايام عيد الاضحى بجولة في مناطق جسر ديالى، الزعفرانية، بغداد الجديدة، المشتل، الكمالية، المعامل وحي النصر بزيارة رفاقها من المناضلين القدامى وعوائل الشهداء والمتوفين، وللاطمئنان على صحتهم واحوالهم  وتقديم التهنئة لهم بمناسبة عيد الاضحى والتعبير  لهم عن وافر الأمتنان والتقدير وتثمين نضالهم وتضحياتهم في خدمة اهداف شعبنا متمنين لهم العمر المديد ومواصلة النضال والعطاء مع رفاق دربهم في صفوف الحزب.
وعبر الرفاق وعوائلهم عن سعادتهم بهذه الزيارات وقد غمرت اعين بعضهم الدموع تأثراً، مؤكدين استمرارهم في النضال من اجل الوطن الحر والشعب السعيد.
كذلك زار وفد من اعضاء المحلية مستشفى الدكتور قيصر في المشتل وقدموا التهاني باسم الحزب لمنتسبي المستشفى والمرضى الراقدين فيه. وكان على رأس الوفد سكرتير المحلية  يرافقه عدد من اعضائها.
 
******
 
رحيل المستشرق الروسي
إسحاق فيلشتينسكي
روسيا – وكالات
رحل المستشرق والمؤرخ الروسي إسحاق فيلشتينسكي ،يوم الجمعة الماضية في موسكو، عن عمر ناهز 96 عاما.
وكان إسحاق  فيلشتينسكي قد كرس حياته العلمية لدراسة تاريخ الأدب العربي وتأريخ العرب والخلفاء في العصرين الأموي والعباسي. كما ترجم العديد من الملفات والأعمال الأدبية العربية إلى اللغة الروسية، ومنها أعمال الجبرتي والتنوخي وسيرة عنتر ولزوميات المعري. ويعتبر كتابه "تاريخ الأدب العربي" المرجع الرئيسي لجميع دارسي الأدب العربي في روسيا.
 ولد فيلشتينسكي في خاركوف في أوكرانيا في عام 1918. وفي عام 1941 تخرج من قسم الآثار في كلية التاريخ بمعهد الفلسفة والأدب والتاريخ بموسكو.
وفي عام 1958 بدأ العمل في معهد الاستشراق في موسكو. وفي عام 1962 بدأ بدعوة من رفيقه المستعرب الكسندر كوفاليوف بإلقاء محاضرات في معهد اللغات الشرقية (معهد بلدان آسيا وأفريقيا حاليا) التابع لجامعة موسكو. وفي عام  1994  حصل على شهادة الدكتوراه بعد مناقشة أطروحة بعنوان" الوظائف الاجتماعية والثقافية لعلم الكلام في المجتمع العربي الإسلامي في القرون الوسطى". ويتناول فيلشتينسكي في كتابه "تاريخ الأدب العربي" الفترة من القرن العاشر وحتى القرن الثامن عشر الميلادي. وكرس بعض أبواب الكتاب لشعراء بارزين مثل المتنبي والمعري. كما كرس أبوابا خاصة للأدب الصوفي ممثلا بأبن العربي وابن الفارض ولشعراء وكتاب من العصور المتأخرة، بالإضافة إلى النقد الأدبي والقصة والحكايات الشعبية.
 
*********
 
الفوتوغرافي سمير مزبان
يوثق الفرح والموسيقى والغناء للجميع

بغداد - عماد جاسم
بعد سبع سنوات من الاغتراب، عاد المصور الفوتغرافي سمير مزبان الى وطنه العراق، من خلال معرضه الذي أقيم أخيرا، على قاعة المركز الثقافي البغدادي. والموسوم "الفرح والموسيقى والغناء للجميع".
 
ضم المعرض50 صورة جسدت المهرجانات والاحتفالات والرقصات الفلكلوية لدى بعض الشعوب من خلال الأعياد الدينية والرسمية. وأشارت بوضوح الى حالات الفرح التي تبثها  الموسيقى . وقال الفوتوغرافي سمير مزبان : أن الهدف من المعرض هو "إيصال رسائل تشير إلى أهمية الفرح في حياة الشعوب، وكيف يسعى سياسيو البلدان المتحضرة الى صناعة البهجة لشعوبهم، وهل يعي السياسيون العراقيون الذين عاشوا في تلك البلدان كيفية خلق أجواء الفرح في العراق، الذي ابتلي بصراعاتهم الطائفية؟" وأضاف "إن واجب المبدعين العراقيين تحدي الإرهاب بالفرح والأغاني، وتنظيم أنشطتهم ومعارضهم في الحدائق والساحات العامة".
وحظي المعرض باقبال من محبي التصوير الفوتغرافي، الذين وجد بعضهم فيه "انتقاله في فن الفوتوغراف عبر التقاط مشاهد إنسانية مبهرة وسعيدة".
أذ اشار الفنان الفوتوغرافي فؤاد شاكر الى ان الصور "تنقل مشاهد ملونة للفرح يحتاجها الإنسان العراقي، وهو يعيش لحظات الخوف والعنف اليومي". اما الصحفي ماجد عودة فاشار الى "ان المعرض يدل على قدرة المصور على نقل صور الجمال وفرح الشعوب بعدسته وحسه العالي. وأن المعرض يمثل  دعوة لتعلم الفرح من الشعوب  الاخرى، التي تحب الحياة، كما انه يذكر بالفرح الذي غادر العراقيين". ويشار الى أن المصور الفوتوغرافي سمير مزبان غادر العراق الى السويد العام 2006 ليستقر وليعمل هناك عقب ارتفاع وتيرة العنف ضد المصورين والصحفيين وبعد ان اختطفت  ابنه احدى الجماعات المسلحة.
 
*********
 
فيلم "السياب" في طريقه للعرض
 
 
بغداد-وكالات
انتهى أخيرا ، المخرج السينمائي المغترب جودي الكناني من إنجاز فيلمه الروائي الجديد "السياب " استعداداً لعرضه ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 .
وحول فكرة العمل قال الكناني: ان "قصة الفيلم تدور حول حياة الشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب ،وذلك لتسليط الضوء على الرموز الثقافية العراقية التي أستطاعت أن تساهم بشكل جدي وفعال في أغناء الثقافة العربية وتعميق مستوى المساهمة العراقية في تأصيل الثقافة الأنسانية، حيث يعد السياب أحد الرموز الكبيرة التي صاغت الذهنية الشعرية العربية ونقل الشعر العربي من مرحلة الى مرحلة جديدة ولابداعه وعطائه ومنجزه الثقافي".
وأضاف الكناني: "في هذا الفيلم ركزت على مساهمة السياب في هذا التحول الكبير في بناء القصيدة العربية ،فالفيلم ليس فيلماً وثائقياً بل هو فيلم درامي ذو طابع وثائقي، اي بمعنى أن الوثيقة ليست هي الهدف في الفيلم لأن الوثائق الآن متوفرة لمن يريد أن يتابع مسيرة السياب ولذا فأنا أحاول أفلمة السياب عبر قصائده التي تحول الكلمات الشعرية الى مشاهد سينمائية تحكي مسيرة حياته الإبداعية".
 
 
*********
 
اثر التشريعات على بناء السلم الأهلي 
 
 
طريق الشعب - خاص
على قاعة المركز الثقافي النفطي. وبمشاركة أعضاء من مجلس النواب ومفوضية حقوق الإنسان   ومجلس محافظة بغداد،  وإعلاميين وناشطين وسياسيين ومثقفين. نظمت أخيرا مؤسسة مدارك وهي من منظمات المجتمع المدني، ندوة فكرية نقاشية بعنوان " اثر التشريعات في بناء السلم الأهلي" مع إطلاقها التقرير الفصلي للمرصد النيابي لمراقبة عمل مجلس النواب .
وأشار الباحث مزهر جاسم مدير مؤسسة مدارك الى إن التقرير اظهر نتائج مهمة تثبت وجود تحسن في عمل وأداء اغلب البرلمانين  قياسا بالفصول السابقة. بالرغم من تعثر مناقشة أو تشريع قوانين مهمة  تخدم عملية السلم الأهلي الذي يحتاجه العراق في هذا الوقت الحرج.
وبعد ان طرح  النواب الحاضرون أسباب تأخر تشريعات وقوانين مهمة، وهي أسباب تتعلق اغلبها  بالصراعات السياسية ، شدد بعض المشاركين في الندوة على أهمية إعلان الحقائق أمام الناس لتعريفهم بكيفية صياغة القوانين أو القصدية في تأخير الكثير منها.  اذ وجد جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي إن أهم مشكلة تواجه التحول الديمقراطي هو غياب الشفافية .
واعتبر محمد السلامي رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان:  إن التشريعات التي تدعو إلى السلم الأهلي يجب ان تصاغ بعقول وإرادة المختصين وليس برغبة السياسيين الذين يميلون إلى الانتقام السياسي أكثر من إشاعة ثقافة التسامح ومبادئ السلم الأهلي.
وانتقد الكاتب والصحفي عدنان حسين تقرير المرصد النيابي الذي لم يذكر أسماء النواب المتغيبين عن جلسات المجلس أو الأسماء غير الفاعلة  في النقاش أو المراقبة أو التشريع لتعريف الناس بفاعلية ممثليهم في البرلمان .
واعترف النائب عبد الرحمن اللويزي عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، بوجود قصور في أداء البرلمان من ناحية تشريع القوانين المهمة الفاعلة في عملية بناء السلم الأهلي بسبب تحكم رؤساء الكتل، مضيفا : إن الدستور حتم إنشاء مؤسسات لهذا الغرض لكنها لا تنفذ عملها بمهنية .
*************
 
الرسم الرقمي
في فنون جامعة البصرة
 
البصرة - وكالات
استحدثت أخيرا ، كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، مختبر الرسم الرقمي أو ما يسمى بالرسم بواسطة الحاسوب، بهدف تطوير قدرات ومهارات الطلبة على الرسم والتعامل الأمثل مع عملية مزج الألوان.
وقال عمار صباح عبد الله  المشرف على المختبر: إن "افتتاح هذا المختبر يمثل خطوة مهمة في تحسين وتطوير قدرات ومهارات الطلبة على الرسم والتعامل الأمثل مع عملية مزج الألوان واختصار الوقت وشراء مواد الرسم المكلفة ، وأضاف: " والرسم الحاسوبي يتيح للفنان عمل لوحات فنية متكاملة من ناحية الشكل والمضمون باستخدامه لبرامج الحاسوب المتخصصة".
وأشار الى أن الرسم الرقمي "لن يكون بديلا عن الرسم التقليدي، ففي الحالتين هو بحاجة إلى إحساس الفنان وخبرته التجريبية ومعرفته بأصول فن الرسم ومدارسه الفنية".
*************
 
سيرين تعتزل التمثيل
 
القاهرة - وكالات
كشفت الفنانة سيرين عبد النور: أن فكرة الاعتزال من أجل ابنتها تاليا راودتها بقوّة أثناء تصوير مسلسل "لعبة الموت" لأنها ابتعدت عنها مدة 50 يوماً بسبب التصوير في مصر.
و أضافت سيرين "قلت لصديقتي والمسؤولة عن اختيار ملابسي مايا حدّاد، لو عرض عليّ أحدهم عملاً فسوف أقتله، لأنني شعرت أنني لم أعد أحتمل غياب ابنتي".
ورأت عبد النور أنه من الصعب على أي امرأة عاملة أن تجمع بين بيتها وعملها.