العدد 51 السنة 79 الأثنين 21 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
 
مؤشرات على تفاقم التدهور الأمني
عملية إرهابية في راوة بعد إحباط أخرى في الفلوجة !
 
متابعة "طريق الشعب":
أعلنت قيادة العمليات المشتركة أمس الأحد، أن القوات الأمنية قتلت ثلاثة انتحاريين حاولوا اقتحام مديرية شرطة قضاء راوة وبناية المجلس المحلي غربي محافظة الأنبار، فيما أشارت إلى مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة سبعة آخرين بتفجير انتحاري رابع أمام مبنى المجلس المحلي للقضاء.
وأشارت قيادة العمليات المشتركة في بيان لها إلى أن ""جميع الانتحاريين كانوا يرتدون زي قوات الشرطة".
وكان مصدر في شرطة محافظة الأنبار أفاد في وقت سابق من يوم أمس لوكالات الانباء، بأن حصيلة التفجيرات التي شهدها قضاء راوة، ارتفعت إلى خمسة قتلى بينهم عضو ونائب رئيس المجلس المحلي للقضاء طارق عبد الحميد رديف، و28 جريحا بينهم سبعة من عناصر الشرطة"، مبينا ان "الحصيلة قابلة للزيادة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "القوات الأمنية فرضت حظرا للتجوال في المدينة للسيطرة على الوضع الأمني، فضلا عن تشديد الإجراءات الأمنية".
من جانبه، أفاد مصدر عسكري مسؤول أمس، أن القوات الأمنية أحبطت محاولة لمسلحي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" للسيطرة على قضاء الفلوجة شرقي محافظة الانبار.
وقال المصدر في حديث صحفي إن "القوات الأمنية من الجيش والشرطة فرضت ليلة أمس الأول، في قضاء الفلوجة حظراً للتجول بعد انتشار مسلحين من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام حاولوا السيطرة على القضاء".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه أن "المسلحين كانوا يرومون مهاجمة المقرات ونقاط التفتيش الأمنية"، لافتاً إلى أن "القوات الأمنية تمكنت من إفشال ذلك المخطط بعد الحظر الذي فرضته".
وقال نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي، في تصريح لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الفلوجة تعيش أوضاعا أمنية سيئة منذ مدة بسبب عمليات استهداف شبه يومية لعناصر الشرطة ومختاري الأحياء السكنية وابتزاز لشركات تنفذ مشاريع خدمية وتجار ومكاتب صيرفة وغيرها في المدينة".
وأضاف أن "قيادة شرطة الأنبار نفذت ليلة أمس خلال ساعات حظر التجوال، عملية نوعية خاطفة بناء على معلومات استخبارية في مواقع محددة في الفلوجة بدعم من طيران الجيش"، مؤكدا أنه "تم تحقيق أهداف كبيرة خلال العملية".
وأكد العيساوي دعم مجلس محافظة الأنبار لـ"هذه العملية والعمليات المستقبلية للقضاء على جميع أشكال التهديدات الأمنية التي تتعرض لها الفلوجة"، مشددا في الوقت نفسه على "ضرورة احترام حقوق الإنسان وحرمات المنازل وعدم التعرض للمواطنين الأبرياء بسوء".
إلى ذلك، كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة صلاح الدين أمس، عن استعدادات لتنفيذ عملية امنية واسعة تستهدف معاقل الارهابيين في المناطق الشمالية من تكريت.
وتشهد محافظة صلاح الدين أعمال ارهابيين متواصلة متمثلة بالهجمات بالسيارات المفخخة واستهداف المواقع العسكرية والعناصر الأمنية.
وكان آخر هذه الأعمال الإرهابية تفجير سيارة مفخخة في ناحية الركة جنوبي سامراء، وأسفرت عن استشهاد 6 أفراد من عائلة مدير للشرطة، إلى جانب إصابة 3 من عناصر حماية المدير.
 
 
*********
 
حميد مجيد موسى يستقبل رئيس مجلس محافظة بغداد
بغداد - طريق الشعب:
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في  ثاني ايام عيد الاضحى وفي مقر الحزب ببغداد، الدكتور رياض العضاض، رئيس مجلس محافظة بغداد، يرافقه السادة محمد الربيعي ونزار ثامر السلطان، عضوا المجلس، والدكتور باسم العضاض. وقد تبادل الجانبان بمناسبة العيد  التهاني والتمنيات بالأمن والاستقرار والرخاء للعاصمة بغداد ، ولكل محافظات الوطن العزيز ، كما تبادلا وجهات النظر في شأن اوضاع البلد وما يواجهه الناس من صعوبات ومعاناة. واشارا خلال ذلك الى ضرورة معالجة القضايا الملحة التي تواجه الم?اطنين، والحاجة الى تفعيل دور مجالس المحافظات وتحسين ادائها، وابعادها عن المناكدات السياسية .
وعبر الرفيق حميد موسى عن دعم الحزب لجهود مجلس بغداد وادارة المحافظة، في كل ما يخدم مصالح الناس وكل ما يرتقي بالعاصمة  إلى ما يليق بها على الصعد كافة.
وحضر اللقاء الرفاق الدكتور صبحي الجميلي وجهاد خليل، عضوا قيادة الحزب، وفرحان قاسم، عضو مجلس المحافظة.
 
 
********
 
رفض الترخيص لتظاهرة السبت المقبل
بغداد – وكالات:
أعلنت اللجان التنسيقية لحملة إلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين أمس الأحد، رفض وزارة الداخلية منح رخصة للتظاهرة المزمع خروجها في الـ26 من تشرين الأول الحالي.
وقال عضو اللجان التنسيقية حميد جحجيح لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اللجان التنسيقية المشرفة على التظاهرات التي تطالب بإلغاء رواتب تقاعد البرلمانيين، تلقت أمس نبأ رفض منح رخصة للخروج بتظاهرة في يوم 26 من تشرين الأول الحالي من مكتب الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي للمرة الثالثة".
وأضاف جحجيح أن "اللجان التنسيقية رفعت، دعوى قضائية ضد الاسدي لخرقه المادة 38 من الدستور التي تكفل حق التجمع السلمي"، مؤكداً أن "اللجان تحمل وزارة الداخلية مسؤولية حماية المتظاهرين الذين سيخرجون في اليوم المحدد".
 
*-********
 
رابطة المرأة العراقية في اجتماع نسوي اقليمي
 
 طريق الشعب – خاص
شارك وفد من رابطة المرأة العراقية في الاجتماع النسوي الذي دعا اليه المركز الاقليمي العربي للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي (إندع) وانعقد الاربعاء الماضي في بيروت. والتأم الاجتماع بحضور المنسقة العامة للاتحاد ورئيسات وممثلات المنظمات النسائية العربية الاعضاء في المركز، ومنها رابطة المرأة العراقية التي مثلتها كل من رئيستها السيدة شميران مروكل، ود. خيال الجواهري نائبة السكرتيرة.
وركز الاجتماع في مداولاته على مناقشة اوضاع المرأة غداة التغيرات التي شهدتها المنطقة العربية، والبحث في النشاطات المنتظر اقامتها احتفالا بالذكرى السبعين لتأسيس (اندع) في العام 2015.
وجرى خلال المناقشات التطرق الى دور المرأة العراقية ورابطتها في تأسيس الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي (اندع) في كانون الاول 1945، والى الظروف التي تمر بها المرأة العراقية اليوم، في ظل التدهور الامني المتواصل والتلكؤ في العملية السياسية.
هذا وحيا الاجتماع الدور النضالي للنساء في البلدان العربية "في مواجهة الهجمات الامبريالية الشرسة، ودرءا للارهاب الذي يمارس ضد بلدانها" ومن اجل الحفاظ على المكتسبات التي سبق ان انتزعنها بكفاحهن الطويل. كما شدد على مواصلة النضال للقضاء على التمييز ضد المرأة في القوانين والتشريعات وفي الممارسة والتطبيق ، وادانة ما يجري على الساحة العربية من  عمليات ارهابية وهجمات وتهديدات عدوانية  وتدخلات خارجية في شؤون البلدان العربية.
 
 
***********
دراسة: الحرب الأميركية كلفت العراق نصف مليون ضحية
 
متابعة "طريق الشعب":
رغم مضي عشر سنوات على الحرب، التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية على العراق، يرتفع يوميا عدد ضحايا العمليات العسكرية. وليس هناك لحد الآن إحصاء نهائي للضحايا. وقد توصل باحثون أمريكيون وكنديون، وعراقيون، إلى نتائج مرعبة، فمنذ بداية العمليات العسكرية في عام 2003 وحتى عام 2011 فقد نصف مليون انسان في العراق حياتهم بسب الحرب. ويعود القسم الأكبر من الضحايا إلى العنف العسكري المباشر، في حين تعيد الدراسة فقدان ثلث ضحايا الحرب إلى العوامل غير المباشرة، المرتبطة بانهيار البنى التحتية في قطاع الصحة، قطاع التغذية، ا?مياه الصالحة للشرب، وقطاع النقل.
وشارك في اعداد الدراسة التي نشرت الثلاثاء الفائت في مجلة "Medicine" ، باحثون من جامعة واشنطن، جامعة جونز هوبكنز وجامعة سايمون فريزر، درسوا خلالها عينة عشوائية ضمت 2000 عائلة عراقية، ناقشوا فيها معهم ظروف ولادة وموت ذويهم. وتوصلوا الى موت 405 آلاف عراقي حتى منتصف عام 2011 نتيجة العنف المباشر وغير المباشر.
 
 
******************
 
تقرير: الإحصاء في العراق ضرورة وطنية
بغداد – طريق الشعب:
أكد تقرير مشترك لمركز المعلومة للبحث والتطوير ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية أمس، ان الاحصاء في العراق ضرورة وطنية ويجب أن يكون بعيداً عن الصفقات السياسية.
وصدر التقرير بمناسبة اليوم العالمي للاحصاء الذي وافق يوم أمس الاحد. ويمثل هذا اليوم اعترافا من الامم المتحدة بأهمية الإحصاء في بناء المجتمعات، ووضع الاستراتيجيات الخاصة بذلك.‏‎ ‎
وجاء في التقرير"مع احتفال العالم بهذا اليوم العالمي، يعيش العراق في حالة من غياب الإحصاءات الدقيقة، حيث اجري آخر تعداد للسكان قبل أكثر من 15 سنة عام 1997، في وقت توضع الموازنات العامة والخطط الإستراتيجية وتجرى الانتخابات دون وجود أرقام وإحصاءات شاملة لجميع مناحي الحياة".
وقال التقرير"ان غياب إحصاء عام للسكان وارقام دقيقة تبين كافة مناحي حياة المجتمع العراقي، له اثار خطيرة على تطور الدولة العراقية، وان هذا الغياب له اثار سلبية على سبل مكافحة الفقر، توفير خدمات صحية كافية، وفرص عمل، والتعليم للجميع، وغيرها من القضايا الملحة التي تواجه المجتمع العراقي، فضلا عن المشكلات الادارية والقومية"، مشيرا الى ان بيانات وزارة التجارة المعتمدة كإحصاء للسكان"قد اشرت اكثر من جهة سياسية ومدنية ودولية النواقص الجدية فيها".
موضحا ان "قاعدة البيانات التي يوفرها الإحصاء تقدم صورة حقيقية عن أعداد السكان وأعمارهم ومعدل دخلهم وجنسهم ولغتهم وقوميتهم وأماكن تمركزهم، بما يتيح لأجهزة الدولة المتخصصة إعداد الخطط والمشاريع، التي تمكن من تقديم الخدمة المناسبة في الزمان والمكان المناسبين".
واشار التقرير "ان التعداد العام للسكان أو الإحصاء السكاني مهمة كبيرة واستحقاق مطلوب انجازه بغض النظر عن الظروف والاختلافات والأزمات التي تعصف بالعراق، لان أهمية هذا التعداد كبيرة وآثاره ونتائجه خطيرة لها علاقة وتأثير بحاضر ومستقبل هذا البلد، ولا يمكن القبول بالتأجيلات المتكررة لهذا الاستحقاق".
وطالب التقرير في هذه المناسبة "بضرورة اجراء التعداد العام للسكان، مع اتباع معايير المهنية والموضوعية في مراحل تنفيذه بعيدا عن المصالح السياسية الضيقة، مع توفير كافة البيانات والاحصاءات ونشرها وبشكل علني لجميع المواطنين والباحثين والمختصين والمهتمين لانه حق كفله الدستور العراقي".
 
 
********
ص2
 
توماس إديسون يخترع المصباح الكهربائي
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1879 عرض المخترع توماس أديسون المصباح الكهربائي لأوّل مرّة أمام مموليه والصحفيين، بعد أن نجح في تحويل الطاقة الكهربائية  إلى ضوء باستخدام خيط قطني.
تحقق ذلك بعد عدة تجارب فاشلة، واستمر المصباح يضيء مدة اربعين ساعة متواصلة، قبل أن يقوم أديسون بمحاولات ناجحة لاطالة مدة أنارته. ويختلف مصباح أديسون المذكور كلياً عن المصابح الحالية، التي تستخدم سلكا من معدن التنجستين القصيف بعد معالجته بطرق معقدة لأكسابه المرونة اللازمة.
ولد توماس ألفا إديسون في العام 1847 وتوفي في العام 1931، وهو مخترع ورجل أعمال اخترع العديد من الأجهزة التي كان لها أثر كبير على حياة البشرية حول العالم، مثل الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربائي آنف الذكر. وهو يعد المخترع الرابع الأكثر انتاجاً في التاريخ.
 
******
سلامة المنطقة الخضراء !
 
الارهاب ما زال طليقا ، يصول ويجول ، يختار اهدافه بعناية  وفي الاوقات التي يريد . ضرب ايام العيد في كركوك والموصل وتكريت، وكانت بغداد هدفه الرئيس وهي التي جرى الاعلان عن ان لها خطة امنية خاصة مكثفة ومحكمة، لا يستطيع طير من القاعدة اختراقها. ولم تمض دقائق على تصريحات مسؤولين عن الملف الامني عن نجاح خطة العيد وظهور الزهو عليهم، حتى كانت العبوات والمفخخات تمزق كلماتهم ، وليخيم الوجوم والحزن ، بديلا عن كلمات التهنئة والامنيات .
المشهد اصبح تراجيديا ، فمدننا تحترق والناس تنزف والمتنفذون ما زالوا يصرون على  الاعلان عن تحقيق الانتصارات وزيادة عديد القوات وتكديس الاسلحة. ويصادف ان يذهب عشرات العراقيين ضحايا للارهاب فيما يعلن عن استلام اولى الدفعات من صفقة الاسلحة الروسية التي قيل ما قيل فيها ، وما اشر من فساد ، ولكن كل شيء مر بسلام وأمان، فلم كانت الضجة اذن؟ ضاعت علينا الحقيقة، فلا البرلمان  يسأل ، ولا هيئة النزاهة تساعدنا على فك الغازها ، وبقيت اسرارها مع الراسخين في العلم من اهل المنطقة الخضراء التي يبدو ان الهم الاساس للمتنفذين فيها هو  تحويلها الى قلاع ايام زمان ، وقد يطالبون لها بحصانة الفاتيكان ! فالمهم سلامة من هم فيها وليحترق الناس ، ابناء الكادحين والفقراء والاطفال ، الذين لاحقهم الارهابيون في المنتزهات المحدودة الفقيرة اصلا ، وحيث لا بديل لهم لتمضية ايام العيد . فمن اين لابناء الملحة هؤلاء الاموال للسفر الى خارج العراق  او مدن اخرى ، كما فعل العديد من المسؤولين التنفيذيين والبرلمانيين ؟
 عشت لحظات الانفجارات ، وهزني من الاعماق مارايته من  قسوة ووحشية ، ولاانسانية هؤلاء القتلة المجرمين ، اقسم انهم ليسوا من البشر في شيء ،  بل حتى كلمة الضواري كثيرة عليهم ، هم لم يسمعوا  حتى بتعاضد الحيوانات وتضامنها ! بالقطع هم بلا دين ولا مذهب ، ولا طائفة  ولا قومية لهم ، فمن العيب  المشين اسناد افعالهم الدنيئة الى أي من هذه الاسماء ، والعيب الاكبر ان استند اليها بعض  المتنفذين ليبدأوا حملتهم الانتخابية المبكرة بتاجيج طائفي مقيت  !
وهالني ما رايته من فوضى ، ما بعدها فوضى في  الاماكن المستهدفة ، فجثث الضحايا والجرحى قد يطول بقاؤها ، وقد تفوت فرص ، يبدو انها عديدة ، لو جرى التعامل مع الجرحى في الوقت المناسب . فطريقة النقل بدائية بحتة وعشوائية ، والمشكلة الاكبر ما يحصل في  اقسام الطواريء في المستشفيات  من تدافع وزحام وقلة الكادر الطبي ، والطبيب الواحد المتدرب لا يدري ما يفعل!  وجراء هذا يبدأ المواطنون بالصراخ والعويل وهم المنكوبون بذويهم واقاربهم واصدقائهم ، وكنت  اتمنى لو ان احدا من المتنفذين ، المتباهين بانتصاراتهم الدونكوشيتية كان  حاضرا في تلك اللحظات ، اغلب الظن انه كان سيلقى ما يطيب خاطره  ويعينه على جمع الاصوات لقادم الايام !
 انها صور ماساوية وكارثية ، فلا  الدولة ومؤسساتها قادرة على  حماية مواطنيها من فلتان الارهاب ، ولا هي قادرة على اسعافهم في الوقت المناسب !
 
محمد عبد الرحمن
***********
 
الى الرفيق د.علي العقابي في المستشفى
سلامات.. أبا برافدا!
 
صَدَمَنا خبر حادث السير الذي تعرضت له مع العائلة الكريمة، هذا اليوم، واضطررت بسببه الى المكوث في المستشفى.
نأمل أن تتماثل عاجلاً للشفاء وتستعيد عافيتك وتعود الى عملك المسؤول في لجنتنا، والى رفاقك وأصدقائك، والى طلبتك في كلية العلوم السياسية/ الجامعة المستنصرية.
 
رفاقك في
 اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
19/ 10/ 2013
 
 
**********
 
النجيفي: لا نية لتأجيل الانتخابات
مصير قانون الانتخابات يحدده الاسبوعان المقبلان
 
بغداد - ناطق محمد ،مهدي محمد كريم:
مع سعي بعض الكتل السياسية إلى تغيير قانون الانتخابات البرلمانية بالكامل، حالت الخلافات السياسية وغياب التوافق داخل مجلس النواب، أمام هذا الطموح، ما يرجح العودة إلى قانون انتخابات 2010 مع تعديل الفقرة التي حكمت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستوريتها.
 
وفي اتصال هاتفي مع "طريق الشعب" يوم أمس، قال مؤيد الطيب المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني البرلمانية إنه لا تغيير في مواقف الكتل السياسية بشأن القانون، مشيراً إلى أن الخلافات بقيت على حالها من دون مستجدات.
وأوضح أن الكتل تنتظر يوم غد الثلاثاء، حيث ستجتمع هيئة رئاسة البرلمان مع رؤساء الكتل البرلمانية وسيجري البحث في القانون المذكور، مبيناً أن "هناك اتفاقا على العودة إلى القانون السابق مع إجراء تعديل عليه وفق قرار المحكمة الاتحادية، في حال لم تتفق الكتل السياسية على صيغة جديدة للقانون".
وقال رئيس البرلمان أسامة النجيفي خلال مؤتمر صحفي عقده، يوم أمس في دار ضيافة محافظة نينوى، بمدينة الموصل وتابعته "طريق الشعب "، إن "إقرار القانون سيتم خلال أسبوعين لكي نستطيع الالتزام بالموعد المحدد لإجراء الانتخابات في الثلاثين من نيسان 2014 المقبل"، مضيفا "لم تكن أي نية لتأجيل الانتخابات أو تمديد عمر الحكومة الحالية".
وأكد رئيس البرلمان على "أهمية الالتزام بموعد إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة تمثل ما تسفر عنه من نتائج"، مبينا أن "الخلافات بشأن القانون تتعلق برغبة التحالف الكردستاني في أن يكون العراق دائرة واحدة، أو جعلها دوائر متعددة بحسب ما تريديه أغلبية الكتل".
وأوضح النجيفي أن هنالك "عدة أنظمة بديلة مطروحة للانتخابات تتم مناقشتها حالياً وإذا لم يتم الاتفاق على قانون جديد ستتم العودة الى القديم مع بعض التعديلات".
من جهته، قال محمود الحسني النائب عن ائتلاف دولة القانون أنه "في حال عدم الاتفاق بين الكتل السياسية على القانون الجديد، فأن لدينا قانونا نافذا وبإمكاننا العودة إليه، وبإمكان مفوضية الانتخابات أن تعمل بموجبه بعد تعديل إحدى فقراته"، مشيرا إلى أنه "على هذا الأساس شرعت المفوضية بتحديث سجلات الناخبين وقامت بكافة الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات في موعدها".
من جانبه، قال وائل عبد اللطيف النائب السابق أن "البرلمان لديه قانون انتخابات نافذ وهو قانون سنة 2010 مع تعديل الفقرة المتقوضة من المحكمة الاتحادية العليا المرتبطة بالمقاعد التعويضية".

***********
 
الشيوعي العراقي يزور النائب محمد الهنداوي
 
عاصي دالي
زار وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، السيد محمد الهنداوي عضو مجلس النواب العراقي في محل إقامته في قضاء الهندية. وقدّم الوفد بطاقة تهنئة من سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وأشاد الوفد بالـجهود الحثيثة التي بـذلها الهـنداوي رئيس لجنة الشهداء والسجناء السياسيين البرلمانية في إقرار التعديل الأول لقانون مؤسسة السجناء والمعتقلين السياسيين، وما له من إنصاف لأبناء شعبنا، ضحايا النظام الدكتاتوري من سجناء ومعتقلي عام 1963 وكذلك ضحايا حلبجه ومحتجزي رفحاء. من جانبه، رحّب السيد الهنداوي بالـوفد، وأشاد بـدور الحـزب الشيوعي العراقي والتضحيات التي قدمها خلال ثمانية عقود من الزمن في مقارعة الأنظمة الدكتاتورية؛ العديد من الشهداء والسجناء الذين قدموا زهرة شبابهم دفاعا عن مصالح شعبهم. وأكد الهنداوي أن "اللجنة عملت بكل جهدها لإنصاف ضحايا النظام البعثي، وكانت المرحلة الأولى قد تضمنت التعديل الأول لمؤسسة السجناء السياسيين، وشمول ضحايا 1963، وضحايا حلبجه ومحتجزي رفحاء بقانون المؤسسة، وستكون المرحلة الثانية هي تشريع قانون لشهداء عام 1963 وعلى رأسهم الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم"، لافتا إلى ان "مؤسسة الشهداء لم تحتسب الزعيم عبد الكريم شهيدا لعدم وجود نص في قانون المؤسسة يسمح بشمول شهداء 1963". وأكد أن "المؤسسة أصدرت قرارات باحتساب 77 من ضحايا 1963 شهداء، وتراجعت عن تلك القرارات وتم إلغاء بعضها وإيقاف البعض الآخر".
 
 
********
 
نائب ينتقد عمل البرلمان ويتهم الحكومة بإضعافه
 
 
بغداد – طريق الشعب:
طالب رئيس كتلة الأحرار النيابية بهاء الأعرجي، رؤساء الكتل النيابية بمناقشة أولويات عمل مجلس النواب للفترة المتبقية من دورته في جلسة المجلس المقبلة، والتركيز على أهم القوانين منها الانتخابات والأحزاب والموازنة العامة.
وقال الأعرجي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأحد، إنه "يجب التركيز على ثلاثة قوانين مهمة، الأول تشريع قانون الانتخابات بالشكل الذي يجعل الانتخابات المقبلة مثلما يريدها المواطن والناخب العراقي وليس المرشح أو الكتلة التي ينتمي إليها". وتابع "أما الثاني فهو قانون الأحزاب الذي يكون ضابطاً لعمل هذه الأحزاب التي أصبح البعض فيها بمثابة شركات لجلب الأموال، وبعده عن توجهات جمهورها وشعبها الذي كان السبب في وجودها في العملية السياسية".
وأضاف أنه "يجب الاهتمام بموازنة العام 2014 وان تكون نظرتنا لها مهنية وفنية وليست سياسية، والاهتمام أيضا بالفقرات التي تحد من الفساد وتخصص الأموال للقضاء على البطالة والاهتمام بالصحة والتعليم".
 
 
************
 
الشيوعي العراقي يستنكر الاستيلاء على المدرسة العراقية في روسيا
 
موسكو – طريق الشعب:
استنكرت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا عملية "القرصنة والاستيلاء" على بناية المدرسة العراقية في موسكو، وإخراج الطلبة منها، والتي نفذتها مجموعة من عصابات ابن زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي ( جيرينوفسكي ) ورئيس الكتلة البرلمانية لهذا الحزب ايغر ليبيديف يوم الجمعة المصادف 4 تشرين الأول الحالي، حين استولت على بناية المدرسة واحتجزت فيها عددا من المدرسين والدبلوماسيين العراقيين على مدى أسبوعين وعلى مرأى ومسمع السلطات الروسية.
واعتبرت المنظمة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أن "هذه العملية تعتبر انتهاكا صارخا لقوانين التعامل الدولي واعتداء سافرا على حرمة وحقوق وممتلكات دولة أجنبية تتمتع بالحصانة الدبلوماسية والقضائية في روسيا، التي تعتبر نفسها دولة صديقة للعراق".
واستبعد البيان أن "تكون السلطات الروسية على غير علم بخطط رجال ليبيديف، وان عدم تدخلها في الوقت المناسب دليل على ذلك"، منبهاً إلى أن "موقف المسؤولين العراقيين كان ضعيفا ولم يكن بالمستوى المطلوب لا سياسيا ولا إعلاميا".
وطالبت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا بـ"وضع حد لهذه الأعمال غير القانونية، وإعادة البناية التي هي ملك للعراق إلى الحكومة العراقية، وعدم السماح لأية جهة بالقيام بمثل هذه الأعمال المنافية للعرف الدولي".
 
 
************
 
هيئة النزاهة تتعقب ثروات "كبار" المسؤولين
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن تنفيذ فرق التقصي التابعة لها أكثر من 150 زيارة لدوائر الدولة في شهر أيلول الماضي لتعقب وتدقيق ثروات "كبار" المسؤولين.
وقال بيان صادر عن الهيئة اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرق التقصي نفذت خلال شهر أيلول الماضي (152) زيارة وجولة في دوائر الدولة لتتبع مظاهر الرشوة ورصد واقع الأداء اليومي وطبيعة العلاقات بين الموظفين والمراجعين وتدقيق ثروات كبار المسؤولين".
وأفادت دائرة الوقاية في الهيئة أن "فرق التقصي نفذت (95) زيارة إلى المصارف ودوائر المرور وسوق الأوراق المالية ومسجل الشركات لحصر وتدقيق الأموال والودائع والعجلات والأسهم المسجلة بأسماء كبار المسؤولين المشمولين بكشف ذممهم المالية وبأسماء زوجاتهم وأبنائهم الذين يعيلونهم".
وذكرت في تقرير شهري أن "فرقها أجرت (25) زيارة إلى مجلس القضاء الأعلى وعدد من مديريات ودوائر أمانة بغداد بهدف تدقيق أضابير منتسبيها وتأشير مدى التزامهم بتوقيع لائحة السلوك الوظيفي التي يجب على جميع منتسبي الدولة توقيعها وحفظها في ملفاتهم الشخصية كالتزام قانوني تجاه مسؤوليات الوظيفة".
وأشارت الدائرة إلى أن "فرقاً أخرى أجرت (15) زيارة إلى دوائر وزارات الإعمار والإسكان والعدل والصناعة والمعادن لرصد واقع الأداء فيها والمعوقات والسلبيات التي ترافق مسيرة العمل اليومي وتحديد طبيعة العلاقات بين الموظفين والمراجعين".
وأوضحت أن "منتسبي شعبة مكافحة الرشوة نفذوا خلال أيلول (17) جولة تعقب في دوائر جوازات الكاظمية والكرخ والأحوال المدنية في الكاظمية وشهادة الجنسية بالاعظمية وضريبة البياع وبغداد الجديدة والمشتل والتسجيل العقاري في البياع والرصافة الأولى والكاظمية ومديرية تحقيقات بغداد بهيئة النزاهة ودائرة التصديقات بوزارة الخارجية ودائرة التعويضات في محافظة بغداد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمديرية العامة للتقويم والامتحانات في وزارة التربية".
واختتمت الدائرة بان "موظفيها رصدوا واقع حال العمل في تلك الدوائر ومستوى تفشي ظاهرة الرشوة وأسباب تعاطيها والعوامل التي تشجع على انتشارها". وكانت الهيئة قد أعلنت مطلع، الشهر الحالي، عن أن "استجابة" كبار المسؤولين في 52 وزارة وهيئة مستقلة لكشف ذممهم المالية، تجاوزت مع نهاية أيلول الماضي 70 في المئة، فيما كشفت عن عدم استجابة وزارة الدفاع وجهاز الأمن الوطني لكشف الذمم.
ودأبت هيئة النزاهة على إصدار البيانات المتعلقة بكشف الذمم المالية للمسؤولين، وكذلك بشأن معدلات وملفات الفساد؛ إلا أن المراقبين يشيرون إلى أن ذلك لم يجدِ نفعا في الحد من الفساد المالي والإداري ومتابعة قضايا التصرف السيئ  بالأموال العامة واسترداد المنهوب منها ومعاقبة المسؤولين المتهمين بالفساد.
 
 
********
دعم خارجي وراء التفجيرات
 
عزا عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عن كتلة وطنيون جمعة المتيوتي، ارتفاع حدة التفجيرات في العراق خلال الأشهر الماضية إلى الدعم الخارجي للجماعات المسلحة ومنها تنظيم القاعدة.
وقال إن "ما لاحظناه من تصاعد لأعمال العنف والتفجيرات في عموم مدن ومحافظات العراق، لا يخلو بلا شك من دعم خارجي لهذه المجاميع الإرهابية ومنها تنظيم القاعدة". وأضاف أن "ارتفاع مؤشرات الأعمال الإرهابية يعود أيضا لما تمر به دول في المنطقة من شحن وعنف مثل سوريا ومصر وليبيا وتونس وهذه الأمور أثرت على أوضاع العراق".

تعديلات على الدستور
 
أكد النائب عن ائتلاف العراقية حسن خضير شويرد ضرورة إجراء تعديلات على بعض فقرات الدستور قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية، تجنباً للمشاكل التي حصلت في الدورة الحالية. وقال إن "الدستور أداة قانونية وأن بعض فقرات الدستور تحتاج إلى تعديلات قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية لتجنب المشاكل التي حصلت في هذه الدورة نتيجة لعدم توضيح بعض فقرات الدستور". وأشار النائب عن ائتلاف العراقية إلى أن "آلية تغيير الدستور صعبة لكن لو توفرت الإرادة السياسية والتوافق يمكن إجراء التعديلات بسهولة".
 
اتفاقية الإطار الاستراتيجي
 
قال النائب عن كتلة الرافدين النيابية عماد يوخنا أن اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة تشكل العمود الفقري لعلاقات تعاون واسعة في المجالات المختلفة ما بين البلدين. وأضاف أن "من مصلحة الولايات المتحدة أن تنفذ اتفاقية الإطار الاستراتيجي وتطور تعاونها مع العراق الذي يعد رقما مهما في المنطقة". وبين أن "من مصلحة العراق تعزيز علاقاته مع الولايات المتحدة الأمريكية"، موضحا أن العديد من الدول تسعى إلى تحسين علاقتها مع واشنطن حتى تلك التي كانت لديها خلافات شديدة معها".
 
قانون التقاعد مازال عند الحكومة
 
بينت عضوة كتلة الحل النائبة عن ائتلاف العراقية نورة البجاري، أن الحكومة لم تقم لغاية الآن بإرسال مشروع قانون التقاعد العام إلى مجلس النواب. وقالت ان القانون جاء من الحكومة الى مجلس النواب الا انه يضم بعض المخالفات القانونية، ما جعل المجلس يقوم بإرجاعه للحكومة لإجراء بعض التعديلات عليه، التي تأتي ضمن صلاحيات الحكومة وليس مجلس النواب. واضافت أن الحكومة قامت بربط التقاعد للدرجات الخاصة مع التقاعد العام للمواطنين وهذه مشكلة كبيرة، وكان يفترض عليها الفصل بين الطرفين، لاجل تمرير التقاعد العام للمواطنين لعدم وجود خلافات عليه.

ص3


قاعدة بيانات عن جميع العجلات في نهاية 2013
متابعة "طريق الشعب":
قالت المديرية العامة للمرور، أمس الاحد، إن عملية ترقيم سيارات الفحص المؤقت "المنفيست" في جميع المحافظات ستنتهي بنهاية العام الحالي، مشيرة الى ان جميع السيارات ستكون لها قاعدة بيانات لدى المرور العامة.
وقال مدير اعلام المديرية العقيد نجم عبد جابر لوكالة "شفق نيوز"، إن "مديرية المرور العامة حددت نهاية العام الحالي موعدا لانهاء ترقيم جميع السيارات التي تحمل لوحات منفيست في بغداد والمحافظات"، مشيرا الى ان "انهاء ترقيم السيارات يعتمد ايضا على بعض القضايا الفنية". وأضاف عبد جابر ان "جميع السيارات ستكون مسجلة بأسماء اصحابها وتمتلك مديرية المرور العامة تفاصيلها"، لافتا الى ان المديرية "ضاعفت جهدها من خلال زيادة ساعات العمل بشفت مسائي في منافذ التسجيل".
وتجري مديرية المرور العامة ترقيما للسيارات التي تحمل لوحات تسجيل (فحص مؤقت) منذ مطلع العام الحالي في بغداد والمحافظات.
 
********************
 
شمول شرائح اجتماعية عديدة بتوزيع قطع أراض
متابعة "طريق الشعب":
قالت وزارة البلديات والأشغال العامة، الأحد، إن مجلس الوزراء وافق على مقترحاتها بشمول المطلقات والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة والمتقاعدين بقطع اراض سكنية في بغداد والمحافظات. وكانت الحكومة قد قررت في حزيران الماضي تخصيص أراض سكنية لتوزيعها على المواطنين الفقراء. ويعاني العراق من أزمة سكن حادة وتقدر الحكومة حاجة البلاد بنحو 3 ملايين وحدة سكنية وسط ارتفاع أسعار العقارات والدور السكنية بصورة غير مسبوقة. وهناك تفاوت طبقي واضح في البلاد من حيث الدخول نتيجة تفشي الفساد على نحو واسع بعد عام 2003 وغياب العدالة الا?تماعية. وقال وزير البلديات عادل مهودر في بيان إن الوزارة أوعزت للدوائـر البلديـة بتنفيـذ القـرار الجديـد وفـق استمـارة أعدت لهذا الغرض. وأضاف أن مجلس الوزراء وافق أيضا على مقتـرح الوزارة بتـرك الخيــار للمواطنين  في اختيـار سكنـاه إذا كان قـد أمضى عشر سنوات في إحدى المحافظات وولادتـه في محافظـة أخرى.
 
**************************
 
كل أحد ...
تصريحات رئيس الوزراء.. بهدوء
 
تصريحات رئيس الوزراء السيد نوري المالكي التلفزيونية المكثفة والزاحمة انتهت الى ما كان يتوقعه محللون موضوعيون كثيرون: رسائل تحتاج الى ضبط ومراجعة وإقناع. هذا في أفضل توصيف، وأجمله، لجملة القضايا الخطيرة التي أثيرت في ثنايا تلك التصريحات، اذا ما انطلقنا من زاوية النقد البنّاء، المسؤول، الذي لا يأخذه في الحق لومة لائم، ولا ينحى الى تصيّد العثرات وزلات اللسان. وكل الاعتبارات اثيرت وتشابكت بالحقائق وأنصاف الحقائق وتصفيات الحساب بمناسبة تلك التصريحات، وآخرها، إشارته الى القبض على احد المقاولين المخالفين، قيد طلب?القضاء، من قبل ابنه وحارسه احمد، محسوبة بشكوى من ضعف الجهاز الامني وشلله، وشاءت البيئة السياسية والإعلامية المضطربة ان تضع هذه الإشارة في خانة زلات اللسان، أو مانشيتا رئيسيا لما يجري في العراق، على الرغم من ان ثمة في احاديث المالكي ما هو اهم واخطر.
 لعل المناسبة تستوجب التذكير بفروض علم السياسة لمسؤوليات رجل الدولة الحديث، بعيدا عن التنظير المدرسي، ولدينا منه الكثير من افلاطون وابن خلدون والجابري والوردي، لكن اشهر عالم اجتماع هو ماكس فيبر يقترب من دائرة معالجتنا بقوله ان مهمة رجل الدولة مثل مهمة الاستاذ وتتمثل «في تعليم تلاميذه الإقرار بوجود وقائع غير مريحة» وهي مهمة شاقة لا يستحسن ركوبها بعجالة او الاستسلام لنجاح عابر تحقق هنا وهناك، لان النجاح «اسوأ معلم، احيانا» كما يقول بيل غيتس ثاني اكبر الناجحين في ادارة اعمال البرامج في الولايات المتحدة. أما ز?ات اللسان التي يرتكبها مسؤولو الدول فانها لا تمر من غير تداعيات وحرائق إذا لم يجر تصويبها والتراجع عنها.. لنتذكر عثرة لسان بابا الفاتيكان الراحل «بينيديكت السادس عشر» عندما تحدث في جامعة بريجينسبرج الألمانية عام 2006 عن «شرور» الاسلام في سياق عابر، أو عثرة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير عندما سئل ما اذا كانت حرب العراق «كارثة»، فاجاب «نعم هي كذلك» وكان ذلك بعد يومين من دفاعه عن تلك الحرب كرسالة أخلاقية.
 احاديث رئيس الوزراء التلفزيونية تثير مشكلة الخطاب الرسمي الذي يريد جاهدا اقناع الجمهور بان مساحة الخطأ كبيرة على سطح المشهد السياسي المضطرب، وان الاخطار داهمة من حول العراق، وان الحلفاء والشركاء معا متورطون في التجييش السياسي المناهض للحكومة، وفي التقليل من شأن هذه الاخطار، او في المساهمة فيها، ويعملون من مواقع مختلفة على إفشال مسيرة الاصلاح والتطبيع والبناء، وان كابينته مستثناة من هذه الاخطاء، بل هي الضحية العلنية لتحالف غير مكتوب بين الجميع، ويشاء هذا الخطاب ان يقدم آفاقا مغلقة نحو المستقبل باستثناء خيط?من الخلاص (الافتراضي) ينطلق من هذه الكابينة حصرا، ومن ينضم لها ، الامر الذي يُعدّ خطأ منهجيا وتعبويا، ويجافي حسابات الواقع وخارطة الارادات السياسية المنظورة.
 قال المالكي، مما قال،  انه تعرض الى ضغوط «فاشلة» لتأجيل الانتخابات عن موعدها الدستوري، لكن لم نعرف من هي الجهات التي مارست تلك الضغوط، اقليمية او دولية، او داخلية في وقت وافقت الكتل البرلمانية جميعا على موعد السباق الانتخابي في نيسان المقبل، ثم، ما حاجة الملايين لان تسمع بان صاحب القرار السياسي يتعرض الى ضغوط سياسية بين وقت وآخر، فيما هي تتعرض الى مذابح على مدار الساعة.
عبد المنعم الاعسم
******
«لن تجدَ قوسَ قزح ما دمْتَ تنظرُ إلى الأسفل».
شارلي شابلن 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر العمود أسبوعيا بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
****************************************************************************
 
"السمنت" العراقية أفضل شركة عربية في الصناعات الإسمنتية!
علي محمود الخالدي
حازت الشركة العامة للسمنت العراقية لقب فارس الجودة في المهرجان الدولي الذي أقيم مؤخراً في دولة الإمارات العربية المتحدة بدورته الحادية عشرة وبدعم ورعاية منظمة الأمم المتحدة/ إدارة الجودة. صرح بذلك المدير العام للشركة المهندس ناصر أدريس المدني.
وبيّن ان لجنة التحكيم في المهرجان اختارت شركتنا من بين عدة شركات تنافست على اللقب، وقررت منح الشركة العامة للسمنت العراقية جائزة ووسام فارس الجودة في أضخم احتفالية دولية للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للجودة. إضافة إلى منح اعتماد الشركة "أفضل شركة عربية للصناعات الإسمنتية في الشرق الأوسط".
كما أعطت اللجنة الشركة حق الانتفاع مدى الحياة من علامة فارس الجودة واستغلالها تجاريا بكافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية. وأشار المدني إلى منحه بشكل شخصي شعار فارس الجودة ووسام من الذهب الخالص من ادارة المهرجان التي أكدت منح كافة الامتيازات للشركات الفائزة .واضاف  ان الشركة العامة للسمنت العراقية تعد الرائدة بصناعة السمنت في العراق وتميزت منذ تأسيسها الممتد لأكثر من سبعين عاما بتصاعد جودة منتجاتها لتراكم الخبرات وتوفر أجود المواد الأولية المطلوبة التي تدخل في صناعة السمنت بأنواعه (العادي � المق?وم - الابيض) وبالقرب من معامل الشركة الاربعة (معمل سمنت كركوك - معمل سمنت كبيسه - معمل سمنت القائم - معمل سمنت الفلوجة).
يذكر أن الشركة العامة للسمنت العراقية أقامت احتفالية بالمناسبة في مقر الشركة بحضور محمد عبد الله محمد وكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون التخطيط وعدد من السادة المسوؤلين في الوزارة والجهاز المركزي وممثلي شركات دولية فاحصة لمعايير الجودة إضافة إلى منتسبي الشركة العامة للسمنت العراقية.
*************************************************************

تقرير...
الى الإسراع في تشريع قانون "الضمان الاجتماعي" 
الأمم المتحدة: 6 ملايين عراقي تحت خط الفقر
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
شككت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، في الأرقام التي أعلنتها الأمم المتحدة، بشأن أعداد الفقراء في العراق. فيما حمّلت في الوقت ذاته الحكومة ومجلس النواب المسؤولية الكاملة عن عدم تشريع وتفعيل القوانين لتخفيف الفقر.
وأفادت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، إن (6) ملايين عراقي ما يزالون يعيشون تحت خط الفقر من أصل نحو 33 مليونا في بلد تتجاوز موازنته المالية السنوية (100) مليار دولار.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال عضو اللجنة النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام عبد المحسن، إن "التقارير التي تطرح من قبل الأمم المتحدة ليست دقيقة"، مبينا أن "التقارير الأممية تبنى على أساس رأي مؤسسات المجتمع المدني والإعلام، وهذه المصادر ليست قريبة من الواقع".
وأضاف عبد المحسن أننا "لا ننكر أن هناك مواطنين فقراء في البلاد، وفي نفس الوقت نؤكد ان معالجات الفقر لا تأتي في يوم وليلة، وإنما يحتاج إلى تكاتف من قبل جميع مؤسسات الدولة، وليس فقط الاعتماد في هذا الأمر على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
وبين النائب عن ائتلاف دولة القانون انه "لا بد من أن يكون هناك دور لمجلس النواب تجاه تخفيف الفقر، ويجب أن يسرع في إقرار القوانين المهمة كقانون الضمان الاجتماعي الذي تعمل به الكثير من البلدان". وشدد على ضرورة أن "يكون هناك جسر بين الحكومة ومجلس النواب من أجل معالجة للفقر"، داعياً في الوقت ذاته مجلس النواب إلى "إقرار قانون البنى التحتية، لأنه سيعالج كثيراً من المشاكل، منها بناء وحدات سكنية للفقراء".
وطالب الحكومات المحلية بـ"إجراء مسوحات عن أعداد الفقراء والأرامل والأيتام، لمساعدة الحكومة الاتحادية ومجلس النواب بالإسراع في إيجاد حل لمشاكلهم".
وفي أشارة أخرى، لفت إلى أن "الحكومة تمنح رواتب لكل مواطن لا يملك وظيفة أو عملا، من اجل أن تعالج مشاكل الفقر"، مبينا أن "الحكومة فتحت مؤخراً أبواب الشركات الاستثمارية للعمل في البلاد، وذلك لتوفير فرصة عمل لأبناء الشعب".
بدوره أيّد الناشط المدني علي التميمي الأرقام التي أعلنت عنها بعثة الأمم المتحدة في العراق حول الفقر.  وقال التميمي في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "المقاييس التي تعتمدها الأمم المتحدة حقيقية سواء أكانت عن إعداد الأرامل أم الأيتام"، مشيراً إلى أن "في العراق لا توجد فلسفة اقتصادية، وهذه المسألة خلقت عددا من العاطلين عن العمل، وأكثر عددا من البطالة المقنعة، وبالتالي هذه القضية تجعل من تقرير الأمم المتحدة اقرب إلى الحقيقة".
وأوردت المنظمة الدولية هذه الأرقام بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر، وأوصت بوضع سياسات شمولية تخفف من الفقر بالتزامن مع مساعي الدولة لمواجهة التحديات الأمنية.
وقالت البعثة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن الأمم المتحدة تريد التركيز على أهمية العمل على القضاء على الفقر من خلال برامج تنمية مستدامة تهدف إلى خلق مجتمع أكثر شمولية في العراق. وأفاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، نيكولاي ملادينوف بأن "العراق بلد غني بالموارد الطبيعية والبشرية، فهو ينتج ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا، ويحظى أطباؤه ومهندسوه بالاحترام في مختلف أنحاء المنطقة". وأضاف أن "هناك ستة ملايين عراقي لا يزالون يعيشون تحت مستوى الفقر".
وشدد ملادينوف على ضرورة "وضع سياسات شمولية تخفف من الفقر وتطوير وسائل عيش مستدامة لجميع العراقيين، بالتزامن مع مساعي السياسيين لمواجهة التحديات الأمنية".
وقال إنه تم إحراز تقدم على مدى السنوات الماضية في هذا المجال، وحقق العراق الهدف المتمثل في القضاء على الفقر المدقع الذي يقل عن دولارين ونصف في اليوم، غير أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به. وأشار ملادينوف إلى أن "الأمم المتحدة تعمل مع الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في العراق على القيام بمبادرات لإحداث مصادر دخل وتعزيز مستوى المواطنين".
وفي عام 2009 أصدرت الحكومة العراقية بالتعاون مع البنك الدولي الإستراتيجية الوطنية لمكافحة  الفقر في العراق بعد أن بينت دراسات رصينة أن نسبة الفقراء من العراقيين تفوق ربع عدد السكان. وتقول الحكومة العراقية إن نسبة الفقر انخفضت من 22.9 في المئة في عام 2007 إلى 18.9 في المئة عام 2012.
 
تبديد الطاقة يبلغ النصف بسبب تهرؤ الشبكات
الكهرباء: العراق من أكثر البلدان استهلاكاً للمحولات
بغداد – بسام عبد الرزاق:
يتخوف المواطنون من عدم استمرار تجهيز الطاقة الكهربائية بالوفرة التي تشهدها هذه الأيام. وتأتي هذه المخاوف من موسم يسبق الشتاء في كل عام، تظهر فيه الطاقة الكهربائية نوعا من التحسن الملحوظ. من جانبها بعثت وزارة الكهرباء برسائل تطمين عدة بان حالة الاستقرار هذه ستستمر، لكنها لم تخفِ الافراط في استهلاك المحولات ليكون العراق الأول على العالم في استيرادها.
النائب عن لجنة النفط والطاقة خليل زيدان ذكر لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، انه "من خلال زياراته الميدانية واطلاعه المباشر على وضع الكهرباء، فان المحولات المستوردة هي من مناشئ جيدة، لكن هناك بعض الملحقات التي تستهلك بسرعة تجعل من المحولات مستهلكة بفترات زمنية قصيرة، فضلا عن تهرؤ الشبكات الناقلة الذي يساهم بدوره في هذا الاستهلاك".
وكشف زيدان ان "من 40 إلى 44 في المئة من الطاقة يتم تبديدها بسبب تقادم الشبكات الناقلة للكهرباء"، مبينا ان "عملية النهوض بواقع الكهرباء بحاجة الى تخصيصات مالية كبيرة".
ولفت إلى أن الوزارة "قدمت ما تحتاجه من الميزانية في عام 2013، ولم تحصل سوى على نصف ما قدمته".
وأوضح زيدان أن الوزارة "منذ عام 2003 كانت تعتبر مستنقعا لتسقيط الوزير، وما نشهده اليوم من تحسن معقول في واقع الكهرباء يعتبر قفزة ايجابية إذا ما استمر تزويدها بهذه الوتيرة، دون ان تكون الموسمية هي العامل المساعد".
من جانبه، ذكر زميله في اللجنة النائب فرات الشرع، لـ"طريق الشعب"، انه "لا يستبعد الارقام التي ذكرتها الوزارة، كون في يوم واحد بمحافظة البصرة عام 2010 انفجرت 17 محولة بسبب حرارة الأجواء، إضافة إلى الأمور الفنية"، مبينا أن "هناك عوامل مشتركة تؤدي إلى هذا الخلل".
وتابع الشرع أن "هناك غيابا للرؤية الإستراتيجية ووضع الحلول، سواء كانت فنية او إدارية"، لافتا إلى أن "الفترة الحالية تشهد استقرارا جيدا بالقياس مع السنوات السابقة".
وكانت وزارة الكهرباء، قد كشفت، يوم أمس، عن ان "العراق هو من أكثر البلدان استهلاكا للمحولات الكهربائية"، مشيرة إلى أنها "تشتري 11 ألف محولة سنويا، فيما طالبت مجلس النواب بتشريع قانون (يجرم) المتجاوزين على الشبكة الوطنية".
وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، ان "العراق هو من أكثر البلدان استهلاكا للمحولات التي تصل الى 60 في المئة مقارنة بدول الجوار على الرغم من ان إنتاج هذه الدول هو ضعف إنتاجنا"، مبينا أن "العراق يتعاقد سنويا لشراء ما بين 10 و11 ألف محولة من شركات عالمية".
وأضاف المدرس ان "الوزارة سبق وتعاقدت مع وزارة الصناعة لشراء جميع المحولات، إضافة إلى الأسلاك والقابولات التي تنتجها ولمدة خمسة أعوام مقبلة لسد النقص الحاصل في الشبكة الوطنية"، مشيرة إلى أنها "تقوم بتطوير واستبدال القديمة بأخرى جديدة".
وأكد المدرس ان "الوزارة قامت بنصب 70 محطة ثانوية جديدة، إضافة إلى 25 محطة تحويلية للضغط العالي والفائق"، لافتا إلى أن "هذه المحطات أسهمت في فك الاختناقات عن الشبكة الوطنية بسبب التجاوزات عليها من قبل بعض المواطنين من خلال البناء العشوائي".
وطالب المدرس مجلس النواب بـ"تشريع قانون يمنع التجاوز على الشبكة الوطنية ويجرم من يقوم بذلك وان يتم وضع حد للبناء العشوائي الذي يحجم من عمل الوزارة"، موضحا ان "هناك مشاريع جديدة تقوم بها الوزارة تصطدم مع هذه العشوائيات، ما يعرقل إنشاءها وخاصة مع السعي لتزويد المواطنين بالطاقة على مدار اليوم".
وأكدت وزارة الكهرباء في 15 تشرين الأول، أن البلاد ستشهد دخول محطة جديدة في كل شهر حتى بعد عام 2013، فيما أعلنت، في السادس من تشرين الأول الحالي، عن تجهيز بغداد وباقي المحافظات بـ24 ساعة.
ويعاني العراق نقصاً في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصارا على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003، فازدادت ساعات انقطاع الكهرباء ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.
ودعت وزارة الكهرباء، أمس الأحد، المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك وعدم الإسراف للحفاظ على الانجاز الذي حققته الوزارة، بتجهيزها العاصمة بغداد والمحافظات كافة بالطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة يومياً دون انقطاع.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الوزارة تهيب بالمواطنين كافة العمل على إبقاء النور في بيوتهم ضمن الحدود المعقولة".
وأشار البيان إلى أن "الإسراف مضيعة للطاقة التي قد يحرم منها مواطن آخر، وفي الإسراف مضيعة لجهود الجميع الذين كرسوا وقتهم وجهدهم لخدمة أبناء شعبهم، على طريق إنهاء الأزمة إلى الأبد".
وشدد على أن "الترشيد سيديم هذه النعمة التي حرمنا منها، ونسعى من اجل أن تبقى بيوتنا مضاءة طول الوقت، مما يتطلب منا جميعا الحرص والعمل على ترشيد الاستهلاك، واستخدام ما نحن بحاجة فعلية له، من اجل تخفيف الأحمال على الشبكة الوطنية، خاصةً في أوقات حمل الذروة بين الساعة الخامسة والنصف مساءً والثامنة والنصف مساءً، حيث يبدأ المواطنون بتشغيل إنارة المنازل الداخلية والخارجية في جميع المناطق في آن واحد، مما يرفع الأحمال بشكل ملحوظ".

ص4

المرأة السعودية تطلق حملة "الحق في قيادة السيارة"
 
الرياض – وكالات:
تتأهب المرأة السعودية لخرق المحظورات الاجتماعية والجلوس خلف مقود السيارة وقيادتها في وقت لاحق من هذا الشهر في خطوة تهدف إلى إحياء جهود تمتع المرأة بحق القيادة في المجتمع السعودي المحافظ إلى حد بعيد. وحدد الناشطون والناشطات يوم 26 تشرين الأول الجاري موعدا للإمساك بعجلة القيادة في تحد لحظر دام عقودا وجعل من السعودية البلد الوحيد في العالم الذي لا يسمح فيه للمرأة بالقيادة. ومن ينتهك القوانين من النساء يتم إلقاء القبض عليها وتفرض عليها غرامة مالية. وفي عام 2007، أعلن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أن الحظر قرار اجتماعي يتخذه المواطنون السعوديون وأن الدولة تنفذ فقط إرادة الشعب.
لكن منظمي الحملة قالوا إنهم يريدون من خلال حملة احتجاجية بارزة توجيه رسالة إلى العائلة الحاكمة والعالم مفادها أن مواقف وإرادة الشعب السعودي تغيرت. ومنذ تدشين الحملة، اجتذبت دعما عبر شبكة الإنترنت من أكثر من 20 ألف مواطن، بحسب تصريحات المنظمين.
 
 
 
********

نبيل العربي: مؤتمر جنيف في  23 تشرين الثاني

 
القاهرة – وكالات:
صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، يوم أمس، أن صعوبات كثيرة تواجه عقد مؤتمر جنيف 2 حول سوريا، غير أنه أشار إلى أن هناك موعداً مبدئياً لعقده في 23 من تشرين الثاني المقبل. وأكد العربي، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المبعوث العربي الأممي المشترك الى سوريا الأخضر الإبراهيمي، عقب مباحثاتهما صباحاً، على ضرورة "وقف القتال وشلال الدم المستمر في سوريا ليكون بداية في إنهاء الأزمة السورية". وقال: "هناك صعوبات كثيرة تواجه عقد مؤتمر جنيف 2، إلا أنه من المفترض أن يخرج بيان ختامي مُكمل لمؤتمر جنيف 1 الذي عقد في حزيران من العام الماضي، والذي يقر بدء مرحلة انتقالية ذات صلاحيات كاملة يتم الاتفاق عليها بين النظام والمعارضة"، مشيراً الى أنه تم تحديد موعد للمؤتمر بشكل مبدئي ليكون في 23 تشرين الثاني المقبل.
وأضاف العربي أن الأمر الأهم هو أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وهذا ما طالبت به الجامعة العربية أكثر من مرة آخرها قبل عيد الأضحى ولم يتم تنفيذه.
 
 
 
***********
 
 
الشيوعي العراقي يهنئ
شقيقه السوداني ويتضامن معه
 
الرفاق الأعزاء في مكتب العلاقات الخارجية
الحزب الشيوعي السوداني
 
تحية رفاقية حارة مقرونة بالتهاني لخبر إطلاق سراح الرفيقين القياديين علي الكنين وصديق يوسف ورفاق آخرين الى جانب المئات من المعتقلين، في انتصار مهم لحركة التضامن العالمي مع حزبكم الشقيق وبقية القوى الوطنية المناضلة من اجل خلاص الشعب السوداني من حكم الطغمة الدكتاتورية البغيض وتحقيق أمانيه في سودان ديمقراطي مدني حر ومستقل. انه حافز لمضاعفة الجهد والتضامن من اجل إطلاق مئات المعتقلين الذين لا يزالون يرزحون في معتقلات النظام ويعانون إرهاب أجهزته الأمنية، ووقف أعمال القمع والإرهاب فوراً، وتقديم المزيد من الدعم والتضامن حتى تحقيق الأهداف النبيلة لنضالكم العادل.
مع الود والاعتزاز
 
سلم علي
لجنة العلاقات الخارجية المركزية
الحزب الشيوعي العراقي
15-10-2013
 
 
 
*********
مع دعوات المعارضة للتظاهر
تونس: 23 تشرين الأول موعد للحوار
 
تونس – وكالات:
أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل عن العودة إلى جلسات "الحوار الوطني" يوم الأربعاء القادم في الوقت الذي كانت قوى المعارضة تنتظر منه موقفا حازما ضد حركة النهضة الإسلامية الحاكمة التي تراجعت عن تبني خارطة الطريق التي اقترحها الاتحاد للخروج بالبلاد من أزمتها.
وجاء في بيان صدر عن النقابة التي تقوم بأكبر دور وساطة في الأزمة، أن "الموعد الرسمي لانطلاق الحوار سيكون في 23 تشرين الأول الحالي لإنجاز خارطة الطريق" والخروج من الأزمة.
وتنص خارطة الطريق على تشكيل حكومة تكنوقراط بعد ثلاثة أسابيع من استقالة الحكومة والمصادقة في الأثناء على الدستور والقانون الانتخابي.
وكانت "جبهة الإنقاذ" المعارضة قد دعت إلى مظاهرات مليونية الأربعاء لتتزامن مع مرور سنتين على انتخابات المجلس التأسيسي التي فازت بها.
مع الإشارة إلى أنه تم التوافق على ألا يتجاوز عمل المجلس فترة سنة يتولى خلالها المصادقة على دستور جديد، ويضع القانون الانتخابي ما يمكّن البلاد من عبور الوضع الانتقالي.
لكن حركة النهضة رفضت الالتزام بالموعد رغم أنها أمضت على وثيقة ملزمة، وما تزال إلى الآن تعمل على إدامة الوضع المؤقت رغم مرور سنتين على الانتخابات، وهو ما تعارضه مختلف أطياف المعارضة.
وصرحت ناطقة باسم حركة نداء تونس، التي يقودها الباجي قائد السبسي، رئيس الوزراء السابق وصاحب الشعبية الكبيرة، أن "الإجراءات الواردة في خارطة الطريق تشكل الحد الأدنى الذي يجب إنجازه" مؤكدة أن الحوار سيبدأ الأربعاء.
وأضافت أن التظاهرة التي قررت المعارضة القيام بها في اليوم المذكور "ستتم على الأرجح" في إطار التجمعات الأسبوعية كل أربعاء للمطالبة "بالحقيقة حول الاغتيالات السياسية" التي هزت تونس منذ بداية السنة.
من جهتها، أكدت حركة النهضة في بيان مقتضب مشاركتها، ودعت "جميع الأطراف لإنجاح الحوار الوطني من أجل استكمال مسار الانتقال الديمقراطي بأضمن وأسرع السبل".
وتتخبط تونس في أزمة سياسية عميقة منذ اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز لاسيما أن الوضع الأمني سيّئ بفعل العمليات الإرهابية التي تحدث في المنطقة الغربية بالبلاد، ما حدا بعناصر أمنية إلى رفض حضور الرؤساء الثلاثة في تأبين عنصريْ أمن قتلا برصاص مجموعة مسلحة.
من جانبه حمل القيادي في "الجبهة الشعبية" والناطق باسم حزب "الطليعة العربي الاشتراكي" أحمد الصديق الحكومة التونسية التي تقودها حركة "النهضة" الإسلامية مسؤولية الاغتيالات في البلاد. وقال في حديث لقناة "RT"، إن الحكومة هي من أوصلت البلاد إلى حافة الهاوية. وأشار إلى أن إجبار رجال الأمن الرؤساء الثلاثة على مغادرة مراسيم تأبين الضحايا في صفوف قوات الحرس الوطني هي دليل واضح على أن حالة الاحتقان وصلت إلى السلطات التي من المفروض أن تكون منضبطة للسلطات العليا.
ووقعت حركة النهضة ومنتقدوها اتفاقا في الخامس من الشهر الجاري حول خارطة طريق تنص على أن يستقيل الإسلاميون من الحكم، وتتشكل حكومة تكنوقراط تقود البلاد حتى الانتخابات المقبلة التي يجب تحديد موعدها.
 
 
 
*********
 
 
سلة الاخبار...
 

إضراب عمالي
في سان فرانسيسكو
 
سان فرانسيسكو – وكالات:
اضرب عمال السكك الحديدية في منطقة خليج سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة عن العمل بعد انهيار محادثات تتعلق بوضع قواعد الأجور وأماكن العمل مما أثار الفوضى في حركة النقل في تلك المنطقة التي تعاني من اختناقات مرورية. وهذا ثاني إضراب تشهده السكك الحديدية في سان فرانسيسكو. واضرب عمال شركة بارت لمدة أربعة أيام ونصف في تموز مما اضطر بعض الناس الى التخلف عن عملهم.
 
 
حرمان برلسكوني من تولي المناصب
 
ميلانو – وكالات:
قضت محكمة في ميلانو بحرمان رئيس الوزراء الايطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني من تولي أي منصب عام لمدة عامين بعد إدانته في قضية احتيال ضريبي.
وجاء الحكم متسقا مع طلب الادعاء بمنعه عامين من تولي أي منصب عام. وطلب محامو برلسكوني الذين يحق لهم الطعن على الحكم أمام المحكمة العليا أن يكون الحظر لمدة عام وهو الحد الأدنى وفقا للقانون المعمول به في قضية ميلانو. ويبلغ الحد الأقصى للحرمان ثلاثة أعوام.
 
استئناف محاكمة مبارك
 
القاهرة – وكالات:
قال التلفزيون المصري إن إعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك استؤنفت في جلسة سرية أدلى خلالها مسؤولو أمن كبار بشهاداتهم.
وصدر حكم بالسجن مدى الحياة على مبارك (85 عاما) العام الماضي لدوره في قتل المتظاهرين في الانتفاضة التي أطاحت به في عام 2011 لكن محكمة استئناف أمرت بإعادة المحاكمة.
 
*********

محمود عباس: المفاوضات مع إسرائيل ليست في طريق مسدود
 
القدس � وكالات:
رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقارير نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية وذكرت فيها أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصلت إلى طريق مسدود. وفي مقابلة تلفزيونية أجرتها معه قناة دويتشه فيله (DW عربية)، في برلين أثناء زيارته لألمانيا، قال محمود عباس: "ما زلنا في البداية ولدينا الوقت الكافي لنتابع المواضيع الأساسية والصعبة".
وفي إشارة إلى تقرير نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية نفى عباس توقف المفاوضات وقال: "ما زلنا في البداية" معتبرا سياسة الاستيطان الإسرائيلية إحدى أكبر العقبات أمام المفاوضات. وأضاف: "نحن نقول إن السياسة الاستيطانية لا يجوز أن تستمر، واجتياحات المستوطنين لا يجوز أن تستمر، واجتياح المسجد الأقصى لا يجوز أن يستمر".
وفيما يتعلق برغبة إسرائيل في ضمانات أمنية ومقايضة مقاومة الجماعات الفلسطينية المسلحة مثل حماس مقابل التسوية مع الدولة اليهودية، ذكر عباس، في سياق حديثه عن الصراع بين فتح وحماس، أنه لا يوجد دولة واحدة على وجه الأرض دون معارضة سياسية وشدد على أن هذه المعارضة موجودة لدى الفلسطينيين أيضا قائلا: "بالطبع لدينا معارضة ومعارضة قوية طبعا"، مشيرا إلى أنه سيتم استفتاء الشعب الفلسطيني حول أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إسرائيل وبالتالي ستتوفر الضمانات. وأضاف: "ولذا فلا داعي للخوف" .
وأعرب عباس عن قلقه إزاء أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا. وقال إنه طلب منهم "عدم التدخل" في الشأن السوري، كما طلب من الحكومة السورية والأطراف الأخرى أن تدع الفلسطينيين وشأنهم، موضحا أن ثمة أطرافا تصرفت تصرفا خاطئا وهو ما جر الفلسطينيين إلى التورط في سوريا وأدى إلى هروب البعض إلى لبنان في حين توفي آخرون في البحر قرب مالطا وإيطاليا. ووصف وضع الفلسطينيين بالمأساوي للغاية ودعا اللاجئين الفلسطينيين إلى عدم مغادرة سوريا.
 
**********
فتح معبر رفح لمدة 6 أيام

غزة � وكالات:
فتحت مصر اليوم معبر رفح البري، وسيبقى مفتوحا حتى يوم الجمعة المقبل، على أن يكون السفر حسب كشوف وزارة الداخلية بغزة مع مراعاة الحالات الإنسانية الطارئة.
وأكد ماهر أبو صبحة مدير عام الإدارة العامة الفلسطينية في غزة للمعابر، أن الجانب المصري أبلغه رسميا بفتح معبر رفح البري لمدة ستة أيام اعتبارا من يوم الأحد وحتى يوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية مساء.
من جهته أشاد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بقرار مصر فتح معبر رفح البري لمدة ستة أيام في كلا الاتجاهين، مشددا على دور المعبر في تخفيف معاناة الفلسطينيين من الطلاب والطالبات والحالات الإنسانية والعالقين والمرضى.
وكانت القاهرة قد أغلقت معبر رفح خلال عطلة عيد الأضحى، ويشهد المعبر عدم انتظام في العمل، نتيجة توتر الوضع في شمال سيناء. من جهة أخرى، أغلقت السلطات المصرية معبر السلوم البري بين مصر وليبيا لأجل غير مسمى، وذلك على خلفية اختطاف سائقين مصريين داخل الحدود الليبية.
وأعلنت السلطات أن الإغلاق يقتصر على المصريين المتوجهين إلى ليبيا، لكن المعبر سيظل مفتوحا أمام الجنسيات الأخرى والبضائع. وكانت مجموعة مسلحة قد احتجزت أكثر من عشرين سائقا بمنطقة أجدابيا قرب مدينة بنغازي، وطالبت بإطلاق سراح ليـبـيين متهمين بقضايا تهريبِ الأسلحة في مصر.
 

**********
تركيا: التلفزيون الحكومي
يعاقب المتعاطفين مع المحتجين

متابعة"طريق الشعب"
تجري إدارة التلفزيون الحكومي التركي TRT تحقيقا في 15 حالة يتهم فيها عدد من العاملين بالتعاطف مع الحركة الاحتجاجية، التي اجتحات المدن التركية في الصيف الفائت.
وتقول جريدة "حريات ديلي نيوز" التركية، نقلا عن الإدارة، إن "إدارة التلفزيون تتهم منتسبيها بالمساهمة في نشر نداءات استفزازية محرضة على العنف، وفقا لذلك يواجه هؤلاء تهمة تجاوز حدود حرية الرأي، والقيام بأعمال مضادة للقانون".
وأضافت الجريدة أن العاملين المشمولين في التحقيق يواجهون عقوبة الفصل من وظائفهم. وقد وجهت جمعيات الصحفيين التركية والعالمية نقدا شديدا لهذا التعسف، الذي يتعرض فيه الصحفيون لفقدان وظائفهم أو يجبرون على تقديم استقالاتهم. ومن المعروف ان الحكومة التركية تتعرض لاتهامات متزايدة بشأن تضييقها على حرية الصحافة.
 
********
كولومبيا: تقدم بطيء مع جماعة
"فارك"

بنما – وكالات:
قال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس إن مفاوضات السلام مع مقاتلي جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) لم تحرز تقدما بالسرعة التي كان يأملها وذلك بعد مضي نحو عام من بدء تلك المفاوضات.
واختتم الجانبان في الأسبوع الماضي الجولة الخامسة عشرة من المفاوضات في العاصمة الكوبية هافانا مع إنحاء كل طرف باللائمة على الآخر في بطء وتيرة المفاوضات.
واخفق الجانبان لأول مرة في إصدار بيان مشترك بشأن مدى التقدم الذي تم إحرازه.
 
 
*********
تقرير...
 
 احتجاجات عمالية واسعة في بنغلاديش
كفاح مضن للحصول على 100 دولار في الشهر

داكا – وكالات:
خرج الآلاف من العمال إلى الشوارع في الأسابيع الماضية في الضواحي الصناعية للعاصمة داكا في بنغلادش -حيث تنتشر مصانع الملابس الكبيرة والصغيرة- وذلك للمطالبة بزيادة الحد الأدنى للأجور من 3.000 تاكا (38 دولار) إلى 8.114 تاكا (100 دولار) في الشهر.
وانطلقت موجة مظاهرات العمال في أواخر أيلول، واحتل المحتجون الطرق، ومنعوا حركة السير، وأحرقوا المصانع، واشتبكوا مع قوات الشرطة التي ردت بإطلاق الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع. وتوقف العمل في حوالي 200 مصنع لإنتاج الملابس لحساب بعض كبار تجار التجزئة في العالم -مثل H.M وكارفور- على مدى أسبوع كامل.
وكانت آخر مرة رفعت فيها الحكومة الحد الأدنى للأجور بالنسبة لقطاع الملابس الجاهزة، في عام 2010، والآن يطالب العمال بزيادة من 3.000 تاكا (38 دولارا) إلى 8.114 تاكا (100 دولارا). وهذا يعادل تقريبا الثمن الذي تحصله الشركات مقابل بيع "بلو جينز" واحد مصنوع في بنغلاديش، في متاجر وارسو أو برلين على سبيل المثال.
وأخيرا، وافق أرباب العمل على منح زيادة قدرها 20 في المئة، برفع الرواتب إلى 3.600 تاكا أي ما يعادل 46 دولارا. لكن معظم المختصين يعتبرون هذه الزيادة بمثابة استهزاء، فتسبب هذا العرض في إثارة أعمال الشغب.
ويشار إلى أنه يجري تعديل الحد الأدنى للأجور في بنغلاديش، لكل قطاع على حدة، وبفوارق جوهرية، فعمال النقل وبائعو المتاجر يحصلون على ضعفي متوسط أجر ثلاثة ملايين من العاملين في مصانع الملابس في بنغلادش، وهم الذين يأتون في أسفل مستويات الأجور لا على الصعيد الوطني فحسب، بل على الصعيد العالمي أيضا.
فوفقا لدراسة أصدرتها منظمة التجارة الخارجية اليابانية في أيلول الماضي، فقط عمال مصانع الملابس في بورما يتقاضون أجرا أدنى من نظرائهم في بنغلاديش، مقابل الضعف في حالة عمال الهند، وخمسة أضعاف في حالة عمال الصين.
وعلى الرغم من كل هذا، يعتبر الحد الأدنى للأجور في بنغلاديش نظريا فقط، فالغالبية يحصلون على أجر مقابل ساعات العمل الإضافية. وتحدثت وكالة إنتر بريس سيرفس مع بعض النساء العاملات في آلات الخياطة، فأفدن بأنهن يحصلن على ما بين 8.000 إلى 9.000 تاكا (حوالي 102-115 دولار)، شهريا... لكن عملهن اليومي يمتد على مدى 11 إلى 12 ساعة في اليوم. وبالتالي، فالأهم هو رفع العتبة السفلى للأجور لأن هذا يعني زيادتها للجميع.
ووفقا للزعيم النقابي مسعود رانا، جاءت مطالب رفع الأجور نتيجة لتزايد الوعي بين العمال. فبعد الضجة العالمية التي أثيرت بعد انهيار مصنع "رنا بلازا" في نيسان الماضي، الذي أودى بحياة 1.133 عاملا، بدأوا يدركون حجم الثمن الذي يدفعه المستهلكون الغربيون للملابس التي ينتجها عمال بنغلاديش.
وردا على سؤال لوكالة إنتر بريس سيرفس عن السبب في أن المظاهرات كانت عنيفة للغاية، قال إن ذلك يرجع إلى أنها كانت احتجاجات عفوية، دون قيادة منظمة.
لكن رياض محمود، نائب رئيس مصنعي الملابس وجمعية المصدرين في بنغلاديش - وصاحب مصنع هو نفسه- يتبني نظرية مختلفة، قائلا إن الاحتجاجات هي من عمل محرضين سياسيين، ولكن دون أن يوضح من يقصده.
وشدد لوكالة إنتر بريس سيرفس على أنه "لا يمكن تسوية هذه المشكلة في الشوارع... فهناك لجنة حكومية تعمل الآن على وضع مستوى الحد الأدنى للأجور الجديد، ومن المتوقع أن تعلن النتائج في تشرين الثاني المقبل... لكنني أخشى أن هذا قد لا يحدث إذا ما استمرت الاحتجاجات".

ص5

 

خريجو كربلاء يتساءلون بقلق:
 ماذا حلّ بمجلس الخدمة المدنية الاتحادي؟
 
 
عبد الواحد الورد
رغم موافقة مجلس النواب العراقي على تشريع قانون مجلس الخدمة المدنية الاتحادي، منذ العام 2009 ، لكنه لم ير النور لحد هذه اللحظة، ولم يتم تشكيل فروع هذا المجلس رغم اهميته لكونه ياخذ على عاتقه ادارة الوظائف العامة وتوزيعها بصورة عادلة بين الخريجين، بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية، بل استناد الى اسس الكفاءة والشهادة والمعدل.
 
ويبدو ان الصراعات الدائرة  بين الكتل السياسية دفعت به بعيدا عن تحويله الى حقيقة واقعة، وظل مجرد حبر على ورق، ويتساء ل الخريجون من العاطلين عن العمل عن موعد الشروع بتطبيقه، بعد ان تمت الموافقة على ظهوره للعلن باعتباره ضروره ملحة لانصاف شريحة واسعة ومثقفة من المجتمع ،ويخص كادراً متقدماً من شباب العراق ممن تابعوا تحصيلهم العلمي على مقاعد الدراسة، املا في الوصول الى اهدافهم السامية في ان يصبحوا نافعين للمجتمع وغير عاطلين عن العمل كما هم اليوم.
عبد السلام عبد الواحد،  احد الخريجين العاطلين عن العمل وهو من سكنة مركز محافظة كربلاء يحمل شهادة دبلوم في الحاسبات ومن مواليد 1982 انهى دراسته في 2008 يقول: رغم كثرة الطلبات التي قدمتها للتعيين، في وزارات الصحة والنفط والداخلية. لكني لم احصل على وظيفة حكومية، تتناسب مع مؤهلي الدراسي وتتيح لي البدء ببناء مستقبل عائلي.
ويضيف عبد الواحد قائلا: رغم ان  الدرجات الوظيفية التي ترصد كل عام ضمن الموازنة، لكنه  يتم تثبيت اصحاب العقود اولا، ممن يمتلكون واسطة او يدفعون مبلغا من المال، ونفس الحال ينطبق على التعيينات التي يتم تخصيصها قبل ظهورها على الحاسوب.
 يقول حيدر علي نوري وهو من كربلاء ايضا، يحمل  شهادة بكالوريوس ادارة واقتصاد  من مواليد 1987 من خريجي عام 2010 : تقدمت بعدة طلبات للتعيين ولكن لم يحالفني الحظ، ويبدو ان الحصول على وظيفة حكومية اصبح حلما بعيد المنال، فما فائدة السنوات التي قضيناها في الدراسة وما ذنب ذوينا الذين قطعوا من لقمة عيشهم لنكمل دراستنا، وقد اجد نفسي مضطرا للعمل في مسطر البناء او ادفع عربة او ابيع الشاي في احد الاسواق. 
المواطنة نور احمد مهدي من كربلاء مواليد  1985  تحمل شهادة بكالوريوس علوم الحياة، تقول: طرقت عدة ابواب للحصول على تعيين ولم افلح . في حين ان بعض الخريجين الذين حصلوا على عقود عمل مع بعض الوزارات كالكهرباء والنفط. ولااعلم كيف تم هذا التعاقد، ومن هي الجهة المسؤولة عن اصدار الاوامر وهل تم احتساب المعدل وسنة التخرج؟
وتتساءل مهدي عن مصير مجلس الخدمة الاتحادي الذي تم تشريعه دون ان يتم تنفيذه على ارض الواقع، وعن جدوى السنوات التي قضتها في الدراسة، وتقول: اذا كانت الوزارة لاتستطيع توفير وظائف مناسبة لنا، فلماذا توافق على قبولنا للدراسة فيها؟
احد الخريجين واسمه عبد الله احمد مهدي، مواليد 1989 كربلاء دبلوم محاسبة انهى دراسته عام 2010 واخوه انور احمد مهدي من الخريجين العاطلين عن العمل يتساءلون: ما الشروط المطلوبة والاليات التي عليهم اتباعها لكي يتم تعيينهم .ويطالبون الجهات المسؤولة والدوائر القانونية ووزارة التخطيط بتفعيل مجلس الخدمة المدنية ليتسنى لهم تقديم طلبات التعيين حتى يتم التعيين باعتماد سنة التخرج والمعدل وحاجة المحافظة او الاقليم الى تخصصات معينة.
الكثير من الخريجين العاطلين  يطرحون اسئلة بحاجة الى اجوبة تطمئنهم على مستقبلهم، وتعطيهم فرصة للمساهمة في بناء البلد، فماذا تقول الجهات صاحبة العلاقة في هذا الموضوع؟
 
 
اكول...
 
تبرعات الملوية من جديد
 
استطاع العراق ان يسيطر على انتاج النفط تدريجيا، وتخليصه من هيمنة الشركات الاحتكارية  الدولية من خلال عملية بدأت منذ عام 1961 بصدور القانون رقم (80) وانتهت عام 1975 مع تأميم كامل لجميع شركات النفط الاجنبية وقد بلغ تصدير النفط العراقي قبل اندلاع الحرب العراقية الايرانية بمعدل ثلاثة ملايين وثلاثمئة الف برميل يوميا وانعكس ذلك على الاقتصاد العراقي من خلال ارتفاع قيمة  الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي والعملات الاخرى.
ونتيجة للسياسة الرعناء التي انتهجها الحكم الدكتاتوري المباد منذ بدء الحرب مع ايران عام 1980 والتي استمرت ثماني سنوات، فقد تدهور الاقتصاد العراقي نتيجة توجيهه لدعم ماكنة الحرب الشعواء التي استنزفت ميزانية الدولة.
ولكي يوفر النظام الاموال المطلوبة لاستمرار الحرب، اخذ يجمع ما تملكه العوائل العراقية من الذهب بسندات على ان تسترجع بعد نهاية الحرب وبحجة المساهمة بالمعركة وبشكل قسري. فكانت معاملات المواطنين في الدوائر الرسمية، وخاصة تلك المتعلقة بعقار سكني مثل الشراء والبيع لا يمكن ترويجها من قبل الجهات الحكومية اذا لم يرفق معها وصل يدل على تبرع صاحبها بقطعة معينة من المصوغات الذهبية. وحتى العسكريون لم ينجوا من ذلك حيث اتذكر عندما كنت بخدمة الاحتياط لم احصل على اجازة، الا بعد تبرعي بحلقة الزواج من يدي والتي كنت اعتز بها كثيرا، ولم انسها، رغم مرور اكثر من 28 سنة.
بعدها ابتكر النظام واعوانه، طرقاً لجمع الاموال من ابناء الشعب العراقي، ومنها التبرع لاعادة ترميم الملوية في سامراء، حيث اصبحت مراجعة اي دائرة من قبل المواطن كالحصول على هوية الاحوال المدنية او تسجيل ولادة طفل او اية معاملة اخرى لا بد وان يكون هناك وصل يضعه مع المعاملة يثبت تبرعه للملوية. ثم جاءت تبرعات للروضة الكاظمية(ع).
ويبدو ان وزارة التربية اعادت اليوم  للاذهان مشروع الملوية باستقطاع مبلغ من المعلمين والمدرسين لدعم نادي الكرخ الرياضي. واذا اخذنا بنظر الاعتبار وجود حسن نية في دعم قطاع الرياضة وضآلة المبلغ الذي استقطع، فان طموح العراقيين يبقى قائما في بناء دولة القانون.
فما هو السند القانوني الذي بني على اساسه هذا الاستقطاع؟
عاصي دالي
 
همسة...
أين مواقف السيارات النظامية؟
 
شرعت امانة بغداد منذ اكثر من شهر بحملة  واسعة بالتعاون مع عمليات بغداد لاغلاق مواقف وساحات السيارات غير النظامية حيث اغلقت اكثر من (500) ساحة لوقوف ومبيت السيارات ويتساءل المواطن: أين هي ساحات وقوف السيارات النظامية التي وفرتها امانة بغداد؟ بل هل فكرت بانشاء ساحات وقوف نظامية لمراجعي المستشفيات في العاصمة قرب المستشفيات وحتى بعيداً عنها؟ فلا ساحات نظامية لوقوف السيارات علماً ان الوقوف بالشارع العام قرب المستشفى ممنوع منعاً باتاً وجميع الفروع المجاورة للمستشفيات مغلقة او يمنع وقوف السيارات فيها، وهكذا يتحول ايجاد موقف السيارة الناقلة للمريض المسكين الى مشكلة اكبر واهم من مشكلة معالجة المريض نفسه. وهذه حقيقة يا سادة يا كرام في امانة بغداد بدون أية مبالغة.
يا سادة يا كرام في امانة بغداد أين مواقف السيارات النظامية في اماكن تجمع العيادات الطبية والمجمعات الطبية في الاماكن الحيوية من العاصمة بغداد والتي يراجعها عشرات الآلاف من المرضى من اهالي محافظة بغداد والمحافظات المجاورة، كشارع السعدون والحارثية والكرادة داخل والبياع والسيدية؟ أين مواقف السيارات النظامية بل وحتى غير النظامية في واحد من اهم واشهر شوارع بغداد، شارع ابو نؤاس فهذا الشارع بمتنزهاته الجميلة والرائعة التي تلجأ اليها العوائل العراقية للتنزه مع اطفالها، بدأت تتجنبه بسبب عدم وجود مواقف للسيارات فيه ويمنع وقوف السيارات على جانبيه ومعظم الفروع المؤدية اليه مغلقة ويمنع وقوف السيارات فيها.
يا سادة يا كرام أين مواقف السيارات النظامية  قرب الاسواق التي يتسوق فيها المواطن يا سادة يا كرام في امانة بغداد؟
وفروا مواقف سيارات نظامية للسيارات فهذه المواقف لا تحتاج الى قانون بنية تحتية لتوفيرها ولا تحتاج الى استشارات اجنبية لتوفيرها ولا تحتاج الى وضع أمني مستقر ووضع سياسي مستقر وتوافق بين الكتل السياسية لتوفيرها. بل تحتاج الى شعور عال بالمسؤولية تجاه المواطن العراقي المظلوم وايجاد موقف نظامي لسيارته قرب المستشفيات وعيادات الاطباء والاسواق، وذلك اضعف الايمان يا سادة يا كرام في امانة بغداد.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
سعر الأمبير وتعويض ساعات القطع
 
بعد اعلان وزارة الكهرباء  في الايام الماضية عن اقترابها من عتبة الاكتفاء الذاتي بتجهيز الطاقة الكهربائية لجميع محافظات البلاد، عقب ادخالها عدداً من المحطات التحويلية الجديدة وخطوط لنقل والتوزيع الثانوية الى منظومة الشبكة الكهربائية الوطنية.
وفيما يتعلق الامر بمجلس محافظة بغداد، كان من المفترض من لجنة الطاقة في محافظة بغداد والمجالس البلدية الايعاز الى لجانها الرقابية متابعة  عمل المولدات الاهلية وتخفيض سعر الامبير الواحد  اقله الى مبلغ خمسة الاف دينار، كما هو  معمول به في محافظات البلد، فقد جرى تخفيض سعر الامبير الى مبلغ ثلاثة الاف دينار للامبير الواحد، بينما في بعض مناطق بغداد لا زال سعر تجهيز الكهرباء من المولدات الاهلية على حاله ولم يجر تخفيضه، وعلى سبيل المثال منطقة حي الجهاد والمناطق المجاورة لها لا يقل سعر الامبير عن 10-15 الف دينار، علما ليس هناك تعويض لساعات القطع ناهيك عن المعاملة غير الودية للمواطنين من قبل اصحاب المولدات عند مطالبتهم بالتعويض او تخفيض سعر الامبير الواحد.
 
كاظم فرج العقابي
 
الى وزارة الاتصالات والبريد
 
نحن شريحة كبيرة من مسخدمي الشبكة العنكبوتية ( الانترنيت) استبشرنا خيرنا عندما قامت الوزارة بتقليل سعر تكلفة خط الانترنيت الى الثلث تقريبا، لكن بعد ذلك تفاجأنا بان شركات الانترنت  المتخصصة بهذا المجال لم تبادر بدورها الى تخفيض الاسعار بل ابتكروا فكرة جديدة تخدم مصالحهم على حساب المستخدم. فبدلا من ان ندفع 50الف دينار بدلاً شهرياً وبقوة تحميل 256 كيلو بايت بالثانية مقابل هذه الخدمة، اصبحنا ندفع40 الف دينار لكن قوة التحميل انخفضت الى معدل 100 كيلوبايت بالثانية. وهذا يعني ان قرار خفض تكلفة خط الانترنت الذي اتخذته الوزارة لم يحقق الهدف الذي اتخذ من اجله لكونه ادى الى تراجع قوة التحميل وسرعة الانترنيت.
لذا نهيب بوزارة الاتصالات والبريد المحترمة ونناشدكم لوضع الحلول اللازمة لمثل هكذا خروقات، يدفع ثمنها المواطن بالدرجة الاساس.
 
 لفيف من المواطنين
 
 
السجناء السياسيون يطالبون بقبولهم
في الدراسات العليا
يتساءل لفيف من السجناء والمعتلقين السياسيين عن الاسباب التي دفعت نحو الغاء المقعد المخصص لهم قبل سنتين ، من اجل قبولهم في الدراسات العليا ، ويعدون هذا القرار بالمجحف بحقهم، ويطالبون لجنة السجناء السياسيين البرلمانية ، ومؤسسة السجناء السياسيين ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي رد الاعتبار اليهم عبر تخصيص قناة خاصة ممن يرغبون بالتقديم للدراسات العليا من السجناء والمعتقلين السياسيين.
انهم يتطلعون لقبولهم عبر (قناة خاصة) بشرط أن يكون المقبول قد أدى الامتحان التنافسي وأن يكون له أساس معدل المفاضلة 60 % وبهذا نكرم المظلومين ونحافظ على المستوى العلمي للجامعات.
نعم هم عند التقديم مستثنون من شروط العمر والمعدل وفي كل سنة يقدمون لغرض القبول بالدراسات ، لكن لايتم قبولهم بسبب المعدلات العالية (المريبة) لاسيما لخريجي الكليات (الاهلية).
السجناء والمعتقلون السياسيون ذمة في رقبتكم يابرلمان وياحكومة ويا تعليم عالي.. فرفقا برفاق دربكم..
 
لفيف من طلبة السجناء والمعتقلين السياسيين يتطلعون لاكمال الدراسات العليا
 
 
مخلفات طبية بالقرب من مستشفى حكومي في النجف!
 
توسعت في الفترة الأخيرة  العديد من الظواهر السلبية والتي أتت تأثيراتها الضارة على الصحة والبيئة على حد سواء، وربما يرجع السبب الى غياب الرقابة الصحية والبيئية وضعف تطبيق القوانين الرادعة للحد منها او منعها، او خلل حكومي بما يخص الدائرة المعنية في معالجة الحالات السلبية، علاوة على ضعف الوعي الصحي والبيئي للمواطن العادي بمدى أهمية النظافة والتعامل معها على اعتبار انها عادات وممارسات طبيعية تقع ضمن مسؤوليته و مسؤولية الموظف المعني بشؤون النظافة، اما كيفية التخلص من المخلفات او النفايات فتكون بعدة طرق وكل حسب نوعه ودرجة ضرره على البيئة او الصحة، منها الصناعية والطبية او المخلفات المنزلية، فضلا عن ان النظافة أسلوب حضاري له تاثير ايجابي على نفسية وراحة المواطن في البلد. ومن الحالات السلبية وغير الصحية هي رمي المخلفات الصحية من (حقن بلاستيكية وأنابيب زرق الدماء والضمادات الملوثة بالدماء) قرب المستشفيات، وهذا ما يحدث في مستشفى الحكيم العام على شارع الكوفة، حيث يتم رمي المخلفات الطبية وبدون معالجات بيئية خاصة بها، لاسيما وانها تعتبر أحد مصادر التلوث وانتقال الأمراض الخطيرة، فمن المسؤول عن هذا التلوث البيئي، ولماذا لا يتم محاسبة الموظفين المخالفين في المستشفى، او يتم إدخالهم في دورات تعريفية عن كيفية التخلص من النفايات الطبية وبطريقة علمية وصحية؟
 
علي الشطري
 
 
مواساة...
 
 
�تعزي مختصة العلاقات المركزية للحزب الشيوعي العراق الرفيق عبدالواحد الهاشمي (ابو عبدالله) لوفاة ولده طالب إثر مرض عضال. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
�بمزيد من الحزن والأسى تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق يوسف رجب خميس بوفاة والدته . الفقيدة رافقت زوجها الفقيد الشيوعي رجب خميس وعانت الكثير أثناء فترات أعتقاله . الرحمة والذكر الطيب لها . ولأهلها ولذويها جميل الصبر والسلوان.
�تعزي  منظمة ابي الخصيب للحزب الشيوعي العراقي الرفيق يوسف رجب خميس لوفاة والدته لها الذكر الطيب وللرفيق وكافة ذوي الفقيدة الصبر والسلوان.
�تنعى محلية الرصافة الثانية منظمة الزعفرانية الرفيق الشاب علي عبد الوهاب داخل الذي وافاه الأجل اثر حادث مؤسف يوم السبت 12/10 الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه وأصدقائه ورفاقه).
�ببالغ الاسى والحزن تنعى محلية الكرخ الثانية فقيدها الراحل الرفيق نضال كاظم علي (ابو فرات) عضو اللجنة المحلية السابق لوفاته اثر مرض عضال الم به طويلا وذلك صباح يوم الجمعة المصادف 18/10 . الرفيق الراحل كان قد التحق بصفوف حزبنا الشيوعي العراقي في اواخر الستينات, وكان مناضلا دؤوبا مثابرا ولم تثنه اساليب البطش والتنكيل والاعتقال التي تعرض لها خلال الانظمة الرجعية الدكتاتورية عن مواصلة نضاله بالمزيد من الاصرار والتضحية, وكان له دور مشهود في اعادة بناء منظمات الحزب في قاطع الكرخ الثانية بعد سقوط النظام الدكتاتوري. لرفيقنا ابو فرات كل المجد والخلود ولك منا ايها الرفيق العزيزعهد على ان نواصل مشوارك النضالي البطولي من اجل غد مشرق في عراق امن يسوده الامن والسلام والعدالة الاجتماعية, لرفيقنا (ابوفرات) الذكر الطيب الدائم, ولعائلته ورفاقه ومحبيه الصبر والسلوان.
�بمزيد من الحزن والاسى تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي صديق حزبنا الاستاذ (ناصر حسين المعموري) شقيق الاستاذ الباحث (ناجح المعموري) ونتقدم لاسرته واصدقائه باحر التعازي للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
 
 
/************************
مجلس القضاء وروتين القسام الشرعي
 
بعد مراجعات عديدة لمحكمة البياع من اجل انجاز معاملة القسام الشرعي، والتي استكملت العديد منها وفق الطرق المتبعة بكل شفافية ونظام ، لكن المشكلة التي صادفتني مع كثير من المراجعين حينما رمت بتسجيل المعاملة لتكتسب الشرعية القانونية، بغية انجاز بقية المعاملات التي تتعلق  وترتبط ارتباطا مباشراً باستكمال معاملة القسام الشرعي. وفي ذات الدائرة «محكمة البياع»  رد الموظف المعني الرد المفاجئ لي وهو (روح تعال بعد شهر) والسبب في ذلك لاتمام تسجيل معاملات القسامات السابقة منذ عام 2008 ولغاية الان.ولغاية يومنا هذا ما زلت والعديد من المراجعين يذهبون يوميا لمحكمة البياع من اجل استبيان ماوصلت له معاملاتهم المتوقفة بسبب تأخير مجلس القضاء على تصديق تلك الوثائق، اخيرا نقول اذا كان مجلس القضاء الاعلى هكذا يصير بطيئا فكيف هي بقية الدوائر؟
 
رعد كامل حنتوش
 
 
شوارع منطقة الدوانم بدون تبليط
 
تقع منطقة الدوانم جنوب مدينة بغداد، وهي معروفة بكثافتها السكانية الكبيرة، ورغم كثرة المشاكل التي يواجهها اهالي المنطقة بسبب ضعف الخدمات المقدمة لهم.الا ان بقاء شوارع المنطقة بدون تبليط، هو من اهم تلك المشاكل تاثيرا عليهم، حيث يتسبب هذا في اثارة موجة من  الاتربة والاوساخ عند مرور اي سيارة على الطريق في هذه المنطقة الريفية، خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء حيث تغرق شوارع المنطقة بالوحل والاطيان ، الامر الذي يتسبب في معاناة كبيرة لاهالي المنطقة عند دخولهم او خروجهم من المنطقة.
اهالي منطقة الدوانم يناشدون دائرة بلدية الرشيد بالنظر الى الماساة التي تعاني منها المنطقة، وتبليط شوارعها قبل حلول موسم الامطار.
 
مصطفى الخاقاني
 
 
شكر وتقدير ..
 
..  للدكتور محمد عبد الكريم خلف مدير المركز الطبي النموذجي في المحمودية للجهود الكبيرة التي يبذلها في خدمة المواطنين، الذين اشادوا بدوره في مساعدة المراجعين في المركز،  حيث يحصلون على الخدمات الطبية التي يحتاجونها بدون تاخير، لكونه يساهم في كسر التعامل  الروتيني الذي يسود دوائرنا الصحية.
وهو مثال للموظف الحريص والمتفاني في خدمة الانسانية ونحن نتمنى ان يحذو حذوه موظفو دوائر الدولة كافة لما فيه  خدمة الوطن والمواطن.
 
عنهم عبد الستار محمد


ص6


ثقوب زرقاء
صدر عن "دار العين للنشر والتوزيع في القاهرة" رواية جديدة بعنوان "ثقوب زرقاء" للكاتب الخير شوار.
من أجواء الرواية: "أخذ يتحسس رأسه ويشعر بشقوق تتصدع، نقطة زرقاء ترتسم في عمقه، يحسها صغيرة جداً وسرعان ما تكبر وتبتلع ما تجد أمامها، بل لها جاذبية غريبة تحولها إلى ثقب كثيف لا يعلم كيف تكون نهايته، أحلامه تستوي كخطوط متداعية، أقلام رصاص ملونة، منزوعة الرؤوس، تتكسر تحت أرجل الأطفال وهم يصرخون ومرعوبون مما سيأتي، ربما يكون انفجارا مدويا حدث فى الشارع المقابل، والأرواح تكاد تخرج وسحابة بلون الملاءة تكبر وتكبر.
 
..........................
 
عن «ما يختصره الكحل يتوسع فيه الزبيب» للشاعر مقداد مسعود
قراءة في نص «تعرق هذا الحصان مرايا»
مجيد الأسدي
يتصبب عرقا هذا الحصان لطول جريه في برية تبخل بالظل والماء.يكابد الشاعر ,ولعمق هذه المكابدة تتعرق الروح,وهذا التعرق في حقيقته مرايا تعكس هواجس الشاعر ومعاناته وهو يغذ الخطى في متعرجات عالمه المتموج..تعرق الشاعر /مراياه تولجنا في مفاصل ليس من السهل عبورها ,لتميزها بالغرائبية ومجانسة اللامتشابه, لتنتج صورا محدثة تجبر المتلقي على إعمال الفكر ومناقشة الذات اذ انها لا تسلم نفسها بسهولة لغرابتها وسحريتها وتمردها..
 
يرى الدكتور كريم حسن اللامي في مقالة له عن الديوان نشرتها صحيفة "المشرق" في 18-8-2013 بعنوان (شعرية الصورة في ديوان ما يختصره الكحل يتوسع فيه الزبيب)ان الشاعر يغني صوره باساليب عدة أهمها:
تناول المدركات
التشبيه
الاستعارة
الرمز بأشكاله المختلفة
الوصف المباشر
وها نحن وحيدون في غابة الصور هذه, إذ لا ثريا نستعين بها على ما هو قادم, فنظل نتقافز بين صور وتشبيهات واستعارات ورموز لم نألفها في الشعر من قبل..
يتوزع النص في ستة مفاصل, الأول يحيلنا إلى الغزاة والحروب ومدى تشويهها للأشياء والإنسان.غير أن الشاعر يتحدى جبروتها:
أبصرت حلمي في تاج النخلة
ذهبا يتقوس في عرجون
يقرأه الطير..
يواجهنا المفصل الثاني بسيل من الأسئلة المرة التي لا تحتاج جوابا , فجوابها الموجع في مضمونها فهي مستنكرة ,مقررة:
من هرب شعرية الأرصفة
الخراب يغتسل بثرواتنا
:نخاس النفط
:نخاس القمم البيض وسهوب السواد
يكمل هذا المفصل ما سبقه إذ يزحف الخراب ليغطي الأمهات والأولاد والبنات:
لبناتنا الميش الرباني
وغياب الأناقة
ثمة خاتمة في هذا المفصل هي نوع من التلاعب البلاغي في المفردات تزيد نا شعورا بالأسى
لماذا نموت كثيرا
لماذا كثيرا نموت
وهي بعد تحيلنا إلى المرجعية  التراثية والاستعانة باساليبها البلاغية لتؤكد الوجع الشاعري..
المفصل الرابع يعود بالشاعر الى ذاته ,هذه الذات المطمئنة المتفائلة المتحدية..يصدح  ترافقه أوركسترا الأمل والانبعاث:
أيامي خصلات من فضة فوق جبين وضاء
صفيري كوب من كحل وزبيب
مكاني صيف من ورد الجوري
طيوري شمس شتوية
هذا المقطع يطالبنا بالتوقف لنتأمل صور الشاعر وما فيها من جدة وجمال وغموض,فمقداد مسعود يلجأ الى الصور المستفزة العميقة الغور,وهو بذلك يدفع المتلقي الى غابة من الصور الشعرية الغامضة والممتع ان جمالها يكمن في غرابتها!
لقد سبق للشاعر ان تحدث عن السخرية في الشعر وذلك في كتابه النقدي الرائع(من الأشرعة يتدفق النهر)حيث يقررانها((ممحاة صنعها تراكم التجربة الإنسانية وذات ملامح سريالية لذيذة))فلنستمع للسريالي الساخر مترنما:
نكاية بسخام الفوانيس
وحوت السماء
سأربي قمرا في مياهي
وأطلقه قنابر تنوير في حالكات الذئاب
لأسلق الأيام النيئة كالبيضة
في مفصل النص الأخير نجد الشاعر يخلق منلوجا بينه وبين الذات,تتنازعه الدمعة والابتسامة والحزن والفرح بعيدا عن الحزن والقنوط:
هي العزلة..
لا جسر لدي سواها
------
لحظتها كان المتماوج يدرب الريح..على
بلل أزرق
لتمشط شعر البلبل والعصفور..
------
يا مقداد
أيها المعتزلي الاخير
------
اطرق هذا الباب
------
لتحل البركة
في حنجرة الديك
ومروحة الطاووس
------
يقظتي .. منقوعة بمياه عتيقة
وبضوء القمر مثل بزر (البلنكو)
وهذا المقطع من أروع الصور التي تزاوج المادي بالمعنوي, ثمة إحالة على الموروث الشعبي في لفظة (البلنكو). انه غناء العزلة يموسقه الشاعر بصور متجددة,مستعينا بثقافته وحفره في الكتب..
ناحلة مثل وجوه الرهبان
عزلتي
لها حكمة الكستناء
عزلتي
طراوة سمكة في ماء لين
تمشي على راحتيها فالعالم بالمقلوب....
ينهي مقداد نصه بخطاب مباشر يوجهه الى ذاته والى العالم النقي الذي يفتديه:
أمد ثريا السماوات..سماط عشاء
لأخوتي ورفاقي
صحبتي وسراجي..
...................................................
بهجة الماء
 
حبيب السامر
فيما مضى،
وقبل أن تنزلق أقدامنا الحافية
 في طين الدروب الضيقة وتعرجاتها،
عمال المسفن ينتظرون الباصات والسيارات المكشوفة على أرصفتنا الرطبة
الحكيمية هادئة إلا من ضجيج مكائن معمل الطحين،
وتحت مظلته لم نلمح غبارات طحين تتجاوز حدود المدخنة
كأنها تسكن في أقبية الأبد
تتمركز في مجرة الزوال.
وليال تتمدد تعبئ على أسرة الغيوم
هكذا هي حياتهم..
وها هم  يغادرون نحو اندثار البياض...
ببزاتهم الزرق، وانتظام طابورهم الطويل
ليعبروا يومهم المغموس بالماء
رجال المسفن يومئون بلغة الماء..
تلمح في عيونهم جذل الزوارق
عمال يتطاولون إلى السماء
يسكبون يومهم بين الخرائط والحديد ونكهة الصواري المغمسة بالانتظار
حيواتهم ينابيع سابحة
لا رائحة لفصول تعكر زهو الماء
 زوارقهم صنع أذرع تلوي الحديد
السائرون كل فجر
العائدون مع خفوت الشمس
تستقبلهم الأرصفة مرة أخرى
في وجوههم لا يتيبس العزم
 يتقاسمون الزاد عند انتصاف النهار
في عيونهم تتصاعد بروق الفنارات وهي ترصد المرافئ
المراسي تبتهج حين يختلط نشيج الماء بالأغنيات
هم وحدهم يعرفون أسرار المراكب وهي تهرس الموجات لتغادر بعيدا عن المسفن
تهدر تسلك طرقا في ممرات الموج
في مقدمتها ينمو الشهيق الجديد ،
يا صانعي البهجة للحديد
يا أصدقاء احتفاءات الماء ...
 وحدها النوارس ترسم هلالات العيد على  صفحات الغيم
ووحدكم تذهبون الآن
وبعد قليل تعودون
وسط ضجة على رصيف سابح في الفضاء...
....................................
 
ناظم رمزي .. ذكريات ومواقف ومعاناة
 
جاسم المطير
أخذت مبلغ 25 ألف دينار فقط. كنت قد أعطيت لجميع من اقرضوني صكا مؤجلا لحين توفر المبلغ لدي لتسديده وقد كتبت لناظم رمزي صكا بالمبلغ المقترض . ابتسم وهو يمزق الصك بيديه راميا بمزقه في سلة الزبالة . لم يطالبني بموعد تسديد المبلغ الذي قمت بإرجاعه تقسيطاً خلال 15 شهراً.
زالت في لحظة استلامي المبلغ من ناظم رمزي كآبة وجهي وظل يلح علي بأخذ أي مبلغ أضافي . اكتفيت بمبلغ ينهي محنتي ثم أجبرني على تناول كأس ويسكي مع الثلج . اتصلت حال عودتي إلى البيت  برقم تلفون سبق أن أعطاني إياه الضابط نجاح النعيمي أخبرته أن المبلغ جاهز في الموعد المطلوب غداً وقد رجوته أن يهيئ لي الوصل المطلوب باستلام المبلغ كما قيل لي أنه (تبرع للمجهود الحربي). سمعتُ ضحكته العالية وقوله المصاحب: المخابرات يا جاسم تأخذ ولا تعطي.. تأخذ المبلغ منك ولا تعطي وصلاً..! قلتُ له هل تمانع بدفع المبلغ أمام الدكتورة حميدة سميسم وناظم رمزي..؟ ضحك قائلاً : تريدهما شاهدين على دفع المبلغ بديلا عن الوصل .. لا مانع.
في اليوم التالي وفي الساعة المحددة وافقت الدكتورة سميسم كما وافق الصديق رمزي على تحمل عناء مصاحبتي في لحظة تسليم المبلغ إلى نجاح النعيمي الذي قال لي بعد الاستلام: لا تقلق يا جاسم.. أنت حر الآن . 
كنت قد فكرت في معرفة مصير اسطيفان فتح الله فعلمت من ناظم رمزي انه لا زال معتقلاً في المخابرات وأنه يسعى من أجل إطلاق سراحه بالواسطة . ذهبتُ بعد يومين إلى ساحة الخلاني ، إلى اتحاد الصناعات العراقي حيث موعدي مع  الصديق ( نشأت قحطان الأورفه لي) مالك بناية في شارع السعدون حيث استأجرت منه قبل سنوات معرض المكتبة العالمية وكان يعمل مديرا في اتحاد الصناعات  . قال لي السيد الأورفه  أن السيد محمد حديد أخبره أنه حال مثوله أمام القاضي في مبنى المخابرات أعلم القاضي أن صدام حسين أبلغه ذات لقاء بينهما أن يخابره تلفونيا  عندما يحتاج إلى أي عون أو حين يجد نفسه مظلوما في مركز شرطة أو في أي دائرة حكومية  ، وقد كان قد زوده برقم  تلفون خاص قدمه للقاضي طالباً منه الاتصال بالرئيس على ضوء توصيته فما كان من القاضي إلا إيقاف التحقيق معه وإطلاق سراحه فوراً. ثم اخبرني الأورفه لي أن محمد حديد   سيغادر العراق إلى لندن  بحجة المعالجة الطبية بناء على موافقة الرئيس على طلبه.   هكذا كان كل شيء ماثلا ومحتملا أمام جميع الناس العراقيين يمكن أن يواجهوا سلب أموالهم وأحلامهم وذهب زوجاتهم باسم (المجهود الحربي).. كان الناس يعيشون خائفين في مدينة خائفة والدغل الوحشي منتشر في كل جانب من جوانب حياتها.
 
الولع مع الكاميرا والهوى مع الرسم
 
 وجدتُ خلال علاقتي الطويلة مع ناظم رمزي انه تقدمي الروح وأن هواه الأول والأعلى  أن تتغير حياة فقراء العراق في المستقبل مهما طال الزمان.  تولـّع منذ فتوته بفن الرسم والخط وقد تربى منذ بدايته أن تكون عيناه متركزتين على فن الفوتوغراف. كان يحاول أن يروي روحه بماء الصورة الفوتوغرافية ليكون مخلصا لشعبه وأرضه ووطنه رغم كل الظروف التي أحاطت به مكونة له محنة بعد أخرى لكن عصاميته كانت دائما هي الأقوى. لم تتوقف عدسة كاميرته ولا ريشته عن إشباع نهمه في الفن كما لم يمتنع قلمه عن كتابة بعض فصول أولية من سيرته الذاتية حيث أورد أسمي وصورتي ضمن قائمة أصدقائه في كتابه (من الذاكرة) . قرأ واطلع في مختلف الاتجاهات الفنية والأدبية ثم استهواه العمل الطباعي حين أحس أن الطباعة الفنية المتطورة هي القريبة إلى وجدانه وبقي ملازما لها طيلة فترة حياته.  نشأت بينه وعدد كبير من أدباء وفناني العراق علاقات حميمة قائمة على عمق إحساسه بضرورة مساعدته ودعمه  لكل أديب وفنان يحتاج  إلى عون مادي أو معنوي لم يبخل به عليه وأنا على معرفة شخصية بمساعدات شهرية أو موسمية  كان يقدمها إلى عدد من الأسماء اللامعة الآن في الثقافة العراقية .  
من المستحيل على أي صديق من أصدقائه أن يعرف عن ناظم رمزي هل هو كردي أو عربي أو تركماني أو مسلم أو مسيحي.  لا يتحدث عن ذلك مطلقا.. يحسن الحديث عن ضرورة فهم الحياة الإنسانية المسالمة ولا يرى في الدين غير السماحة الإنسانية وقد رأى في القرآن الكريم رحباً واسعاً من الفصاحة والبلاغة والبيان والبديع.  شجعني كثيراً على طباعة نسخة من القران كنتُ قد حصلتُ عليها من المتحف الإسلامي في اسطنبول.  وقد أعجبته خطوط النسخة الجميلة وعلامات حركة حروفها التي كانت قد أخذت نصيبها الكبير من الفن الجميل . وزعتُ عشرات الآلاف من النسخ التي طبعتها في مطبعة الأديب البغدادية بحجوم  ثلاثة ، صغيرة ومتوسطة وكبيرة، انطلاقاً من فكرته القائلة بأننا نحن العلمانيين أكثر حرصا على احترام مشاعر المسلمين وطباعة ونشر منظومهم ومنثورهم وفي مقدمتها القرآن الكريم بمستوى فن عال من الطباعة لا ترقى إليه حتى دور النشر الإسلامية.
 
فيض من الحزن والسرور
 
في تلك الأيام المظلمة انبرى احد خطباء جامع في كركوك بتقديم تقرير إلى مديرية الأمن في كركوك مدعيا أن القرآن المطبوع من المكتبة العالمية في مطبعة الأديب ضم 40 خطأ ً متعمداً لتشويه كلام الله و قد توزع جهد هذا الخطيب على مناشدة جهاز الأمن على معاقبة الشيوعي جاسم المطير صاحب الدار العالمية ومعاقبة النصراني اسطيفان فتح الله صاحب مطبعة الأديب. استدعاني ضابط أمن وزارة الأوقاف مستفسراً عن الموضوع وقد أكدتُ له أنني طبعته بموافقة وزارة الإعلام التي انتظرتُ قرار موافقتها أكثر من عامين بعد موافقة وزارة الأوقاف على فحصه وتدقيقه وقد سلمت ضابط الأمن نسخة من خطاب موافقة الوزارتين. وقد تقرر على ضوء الكتابين تشكيل لجنة ثلاثية  رفعت تقريرها بعد ثلاثة شهور مؤكدة أن جميع النصوص سليمة وصحيحة،  بل أكدت في تقريرها أن هذا المصحف بالذات يخلو تماما من أية غلطة بينما لا يخلو قرآن وزارة الأوقاف العراقية المطبوع في ألمانيا قبل 4 سنوات من 14 خطأ ً في بعض الحروف والحركات  وعندما أعلمتُ تلفونيا ناظم رمزي أن قراراً وزارياً صدر برفع الحجز عن قرآن المكتبة العالمية أعلمني أنه كان قد تلقى نفس المعلومة من رئيس اللجنة الشيخ جلال الحنفي الذي كان هو المعيّن لتدقيق هذا المصحف بعد أن كتب تقريرا عن سلامة النسخة المطبوعة من صاحب المكتبة العالمية.
بعد اشتداد رحى الحرب العراقية � الإيرانية وازدياد عدد ضحايا العراقيين والإيرانيين فيها  لاحظتُ تبدل خصائص ناظم رمزي وعاداته وبدأ راجعاً  إلى التفكير بمغادرة العراق، خاصة بعد تحسسه مخاطر الأوضاع الاقتصادية - الاجتماعية  وتدهور معيشة أبناء الشعب. أصبحت مطبعته منذ منتصف الثمانينات معاقة بسبب تدخل جهاز المخابرات والأمن  واشتداد ضغوط بعض ضباطها عليه وعلى عمال المطبعة و المساوئ الكثيرة الناتجة عن ذلك . لعلّ أهم ما ميّز تفكيره في تلك الفترة هو التخطيط بمهارة للحصول على تأشيرة خروج إلى بريطانيا مع استعداده للتخلي عن المطبعة وعن كل ما يملك في العراق لتحقيق هذه الرغبة الشخصية. لم يكن يصرح بهذه الرغبة لأي احد ما عدا إلى الدكتورة حميدة سميسم التي كان يعتبرها عن حق أختا موثوقاً بها إلى الحد الأقصى وكانت حميدة سميسم معروفة بتقديم خدماتها لجميع معارفها .
 
العودة إلى فكرة طبع القرآن
 
بعد إقامته النهائية في بريطانيا عاوده الحنين  أثناء افتتاحه مطبعة صغيرة في لندن إلى إكمال خط وطبع نموذج جديد للقرآن , وقد اعتمد على الفنان عبد الرضا بهية  ( رضوان الخطاط) المقيم في بغداد مستفيدا من نموذج الخطاط الاسطنبولي الذي كنت قد سلمت إليه النسخة الأصلية في لندن ، وقد أعادها لي بعد بضع سنوات بواسطة السيد رضوان . أنجز رضوان الخطاط مهمته في خطوط القرآن بما يقرب من ثلاث سنوات بينما أنهى ناظم رمزي إعداد الزخارف الفنية المذهلة خلال فترة تزيد على السنوات العشر ، وقد علمتُ منه أنه استحصل موافقة الأزهر على طباعته بعد فحص وتدقيق. أظن انه سيكون عملا يعتبر لفنان عراقي علماني مدرسة في الفن الطباعي لا يضاهيه أي مطبوع مماثل بما في ذلك ما أنتجته الجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي كانت قد طبعت نموذجاً جميلاً من القرآن  اشرف الخميني على إعداده وعلى زخارفه وتم طبعه في اليابان في بداية الثمانينيات.
أملي أن لا يتجاوز المسؤولون في وزارة الثقافة العراقية هذا التوجه الفائق الروعة في إخراج نموذج لطباعة القرآن  بدأه ناظم رمزي بجهد كبير وأنهاه بهمة وانسيابية لا مثيل لها  ، أتمنى أن تتكفل بطباعته من دون التأثر أو الانفعال بالمدرسة الفنية لناظم رمزي.
من الناحية الفنية، التشكيلية والفوتوغرافية،  أتمنى أن ينهض أصحابه والنقاد العراقيون التشكيليون في دراسة فنون لوحاته  والتعرف على نزعاتها التاريخية  باعتبارها جزءا من المدرسة الفنية العراقية في مسيرة تزيد على 65 عاما من الزمان في حالة من تفاعل وتبادل شكلت ظاهرة فنية عراقية أصيلة ومتميزة  .
 
ضرورة تتويج الإبداع
 
لا بد من القول أخيرا أن فنون  ناظم رمزي لم تحظ بأي اهتمام من أي حكومة عراقية � عدا الزعيم عبد الكريم قاسم الذي افتتح معرضه الأول - رغم أن جميع الحكومات كانت تعرف أن ناظم رمزي لم يكن فناناً مجرداً، بل كان رمزاً في فنونه كلها ليزرع مبادئ المودة والألفة والحب بين الناس وأرضهم، ارض الرافدين، وان جميع نتاجه  يشكل جزءا من تاريخ الذاكرة العراقية في العصر الحديث . هذا من شأنه أن يدفعنا لمناشدة وزارة الثقافة بالمحافظة  على جداريته الرائعة ( جدارية مستشفى فيضي) التي تريد بلدية منطقة الكرادة أو أمانة العاصمة أو غيرها تهديمها بينما هي من أوائل جداريات بغداد المعاصرة  بعد جداريات السومريين في أور  والبابليين في بابل  والأشوريين في نينوى. جدارية ناظم رمزي  أنتجها عقل عراقي ناضج وذكي منذ أكثر من ستين عاما.
أخيراً أقول بدافع وطني حاد أن فن  ناظم رمزي يستحق أن يبقى مقلداً بأعلى وسام  لكي تبقى جذوة فنونه ملتهبة في الساحة الفنية العراقية وأن مسئولية الجميع -  دولة ،وحكومة، ومنظمات تشكيلية - هي  المحافظة  على جميع لوحاته وصوره طاهرة نقية في متحف الفن العراقي لكي لا يتلاشى دور هذا الفنان الرائد الطاهر النقي، الذي أجهد نفسه بجدلية فنية طيلة حياته من دون أن يصيبه  فتور ومن دون أن تكلّ همته.
 لقد قضى حياته بجدٍ وسعي ٍ ليس لهما مثيل مما يدفعنا جميعا أن لا نفرط بأي ٍ  من تويجات لوحاته،  بل علينا أن نرفع أيدينا وداعا له مفعمين  في حب منتجاته كلها .
.....................................
 
البصرة تحتفي بالشاعر صبيح عمر
 
أقامت  لجنة العمل الفكري والثقافي في محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة احتفائية  بالشاعر صبيح عمر  لصدور مجموعته الشعرية الثانية (نبوءة أيوب ) ضمن إصدارات اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة  وقد أقيمت الاحتفائية على قاعة الشهيد هندال جادر.
في البداية رحب الرفيق  فائق حنون عن لجنة العمل الفكري والثقافي في محلية البصرة بالحاضرين ثم  قدم الشاعر سالم محسن  عن حياة الشاعر صبيح عمر نبذة مختصرة, وعن علاقة  شعره بحياته , وتأثير  إعدام اخوته الثلاثة من قبل أزلام النظام البائد  ووفاة والديه المبكر الذي  جعل منه شاعرا ثابتا على الموقف , وعلى أكمال الطريق الذي اختطت عائلته لها وأن الشاعر  ,ما هو امتداد لذلك الفكر النير والانساني , بعد ذلك قام الشاعر بقراءة نخبة مختارة من قصائده ,بعدها تحدث  الشاعر عبد السادة البصري   عن مميزات شعره صبيح عمر الأدبية والثقافية  وعن صفاته  الانسانية وعن خلقه الرفيع وعن مبدئيته وحياة الغربة التي عاشها في ايران عندما كان أسيرا, من جانب آخر دعا الشاعر عبد السادة البصري  إلى اهتمام لجنة العمل الفكري بإقامة مثل هذه الجلسات لكون علاقة الحزب الشيوعي بالثقافة ذا علاقة وطيدة ومتجذرة, وقدم  القاص ياسين شامل ورقة نقدية حول الجموعة الشعرية (نبوءة أيوب ) بعنوان (ماض متكسر وحاضر مأزوم ) مشيرا الى الجوانب الفنية في شعر الشاعر واستفاداته من الموروث الثقافي  والانساني والعلاقة الجدلية للنبوءة و مجرياتها على الاحداث التي ألمت بالشاعر , أما القاص حسن الظفيري فقد أشار في ورقة النقدية الى المنحى الدرامي الواقعي للحوار داخل القصيدة والتنوع في المواضيع مابين الوطنية والوجدانية والثورية والعاطفية والتعامل مع الشعر من منطقة متسامية ,أما   الشاعر عدنان علي شجر فقد أشار في ورقته الى الحس المأساوي الذي يكتنف شعر الشاعر والى هواجس الرعب والخوف الذي أستمرت مع قصائده ,في الماضي والحاضر, والتي هي بحد ذاتها متوالية قهرية وقسرية , أما الشاعر (محسن ثامر) فقد أكد على علاقة ( نبوءة أيوب ) بالثقافة الدينية خصوصا في القرأن الكريم وما لها من مدلولات وتحدث عن  الكيفية التي وظف فيها  موضوعة  استشهاد أخوته  الثلاثة في قصائده.
بعد ذلك , قام  الرفيق محمود لعيبي بتقديم باقة من الزهور الى الشاعر بهذه المناسبة.
وفي نهاية الاحتفائية شكر الرفيق فائق حنون الحضور على مساهماتهم الأدبية والثقافية التي تعبر عن تعزيز الأواصر  بما يخدم الثقافة الوطنية بشكل عام .

 

ص7

منطق الشرف
صدرت مؤخرًا عن "دار الفجر للنشر والتوزيع في القاهرة"، الطبعة العربية لكتاب "منطق الشرف.. إدارة المؤسسات والتقاليد الوطنية"، تأليف فيليب ديريبارن.
الكتاب مستوحى من الحياة الداخلية للمؤسسة في علاقتها الحميمة مع خصوصيات كل مجتمع؛ لقد أتاح فيليب ديريبارن للناس ليتحدثوا عن حياتهم، عن المشاكل التي يواجهونها وعن الطريقة التي يتصورونها لحلها، والمسائل التي يطرحها عليهم تنظيم الإنتاج، ساعيا إلى تَمَثُّل رؤيتهم الخاصة للأمور؛ ثم بعد ذلك، بحث من خلال تحليل آرائهم، عن البداهات الكامنة التي يمكن الاعتماد عليها، خاصة عبر التصنيفات التي يستخدمها.
 
..................................
فانتازيا الحياة
 
صدر حديثاً عن دار المصري للنشر والتوزيع في القاهرة، كتاب جديد تحت عنوان: "مترو فانتازيا الحياة"، للكاتبة ياسمين يوسف.
من أجواء الكتاب: "عجبا لهذا القطار الذي يشبه حياتنا لدرجة غريبة، تبهرني تفاصيله وانسجامها مع ما نقابله في دنيانا، نسيج يتشابك لينتج عنه صورة لحياتنا متمثلة في أسوار ونوافذ، أرصفة وقضبان، وجوه وجهات، أشياء تباع بداخله وشخصيات لا تتضح إلا بداخله، ربما من ضغط الرحلة، فالمترو يمثل فانتازيا الحياة فالمترو رحلة إما أن تعيشها أو أن تعيشك".
 
..............................
مرآة الترجمة
قراءات في انعكاسات أحمد الباقري
 
جاسم عاصي
في المعاني التي أتى بها العنوان مع كل ما ورد في تقسيماته التي سوف نتناولها بالدراسة.
ترجم الكاتب ( أحمد الباقري ) من صنوف الأدب والثقافة ومنها ( الشعر والقصة والرواية والمسرح ) وبعيّنات مهمة، ظهر تأثيرها على مجمل الكتابات في العالم من خلال ما شاع تداوله، وتعيّنت طبيعته في التجديد في أساليب الكتابة والرؤى المنتجة لها. إنها اختيارات ذكية ومناسبة لمجموع الحراك الثقافي والأدبي عبر الأزمنة التي قام الأديب بترجمتها، لا سيّما ما ترجمه عن الشعر الفرنسي في (رصيف سوق الزهور) الذي قدم له بنضج مبكر الشاعر الشهيد ( خالد الأمين ).
في مرآة ترجمة الشعر
في هذا المجال، يتعمد الباقري كمترجم الانتقاء واختيار ما يمثل مشغولية فنية وحراكاً ثقافياً من لدن شعراء متميزين في زمنهم، وذوي تاريخ عميق وطويل. هذا من جهة، ومن جهة أخرى نجده يحاول إشاعة المناخ الذي تُشيعه القصيدة، بعيداً عن التوفر على متقابلات لغوية تُعطل ما أتت به القصيدة، وإنما يحافظ على مناخها اللغوي قدر الإمكان، بحيث يصوغها بلغة أليفة ومناسبة تزاوج بين الذوقين في اللغتين. بمعنى يُحدث توازناً في المعنى، ويطرد مؤثرات الجو النفسي على فضاء القصيدة. فترجماته بالعموم تأخذ بقدرة القصيدة في لغتها الأم، وما مقاربتها للذائقة العربية سوى كونها مصاغة بلغة غير معقدة ومتينة في نفس الوقت. ييسر الوسائل لبلوغ المعنى، ويضع البلاغة العربية عبر وسيط اللغة تتفاعل مع بلاغة اللغة الأم. وهذا ما يُظهره التأثر، أو ما يُطلق عليه المعادل الموضوعي في الشعر.
ولعل ترجمته لقصيدة ( أنا باز لسان جون بيرس ) الشهيرة، محاولة مبكرة من لدن الباقري، حيث وضعها كما ذكرنا آنفاً ضمن مناخ تتقبله الذائقة العربية. وهي في مجملها تقترب من القصيدة الملحمية، ليس لكونها قصيدة طويلة نسبياً، بل لأنها تمتاز في تركيبها من الملحمة، وذلك من خلال تماسّها مع البنية التاريخية، وسعة رؤاها ومساحة التأكيد على بناء وعي متقدم وذي مساحة من التفاصيل في ما يخص المشاهد واستدراج الذاتي والرؤى الداخلية وانعكاساتها. كذلك عملت القصيدة على أنسنة الرموز كالشمس والأرض والزمن، وجعلها تصب في مجالات هي في الأساس تشكّل صيرورة الوجود، وسبل ديمومة الحياة. لا سيّما أن القصيدة بكل تشكيلاتها تنحاز إلى الإنسان وعلاقاتها العامّة والخاصّة. فقول (بيرس): (الشمس لا تسمى، لكن قوتها بيننا) دليل على العلاقة بين مكوّن الطبيعة ومكوّن الإنسان. وتكون العلاقة بهذا متبادلة الأثر والتأثير. فالشمس دليل الحيوية وإثارة عناصر الحياة. وهي رمز أسطوري عميق الدلالة منذ تشّكل الوجود وبدء تنامي وعي الإنسان للموجودات. فأول ما انتبه إلى مكوّن الشمس والقمر واتخذهما كإلهين ومؤشرين إيجابيين في وجوده. فالشاعر يُلحق هذا بعبارة شعرية، يستنهض من خلالها قدرات الإنسان في الوجود : (أيها الرجال، يا رجال التراب وكل الطرق) ويسترسل في الكشف بلغة شعرية شفافة، موسعا ً من دائرة الآخرين في سعيهم في الوجود. صحيح أن منهجه الشعري التعرية والكشف والنقد، لكنه يبتعد عن اللغة الملغمة والمباشرة. إذ يبقى ضمن متعلق هذا الرمز ــ الشمس ــ لأنها مرتبطة بيقظة الزمن وبدئه اليومي : ( تعالي نحن مندهشون بك، أيتها الشمس ! لقد أخبرتنا بمثل هذه الأكاذيب.. أيتها المحرّضة على المتاعب والخلافات المطعمة بالآهات والفضائح...... الأنهار في أسرتها كصرخات النساء. وهذا العالم أكثر جمالاً من جلد كبش ملوّن بالأحمر ! ).
وينح؟؟؟؟؟ بترجمته إلى الشعر الكندي، الذي يُقدم له بمداخلة تُزيح عن تاريخه اللبس الذي تناوله النقّاد ومؤرخو الأدب، وذلك في رأي قائل ( بأن الشعر الكندي ما هو إلا انعكاس شاحب وواهن للمشهد البريطاني، وذلك في مظهره الأخير خاضع لحركة الشعر الأمريكي ) ويرد على هذا الرأي بموضوعية في كون الفنون الإبداعية لا تخلق سوى من حركة خلق الإبداع الشخصي. فقد وجد الشعر الكندي بفضيلة نزاهته واهتمامه بروح الشعب. ولعل الشاعر (دنكان كامبل سكوت) يتعامل مع المسميات الرومانسية والحياة بتلقائية. هي تلقائية اللغة الشعرية إذ يقول عن الحب مثلاً (إذا كان الحب يُطلب/ في أسواق المدينة/ فبالكاد قد تفكر فتاة أن تلبس/ ثوباً حريرياً جميلاً: لكن الحب يُمتلك بالحزن /............. /............./ إذا كان الحب يمتلك من أجل الأخذ مثل العسل من خلية النحل/ النحل الذي صنع المادة الرقيقة/ استطاع بالكاد أن يبقى حياً/ لكن الحب شيء مجروح/ رعشة ووخزة ) وبمثل هذه الشعرية يحاول الشاعر (و. و. أي. روس ) أن يجسّد بالصورة ما يشاهده بتلقائية لغوية أيضاً (وقفت في الخندق/ وراقبت ندف الثلج المتساقطة على الجدول/ طافية برشاقة بين ضفتي ثلج/ الماء الأسود/ لنهير شتائي/ سال حول منعطف في الأعلى/ واختفى/ حول منعطف في الأسفل/ مملوء بثلج ذائب الحافّة/ جرى النهير حول منعطف/ واختفى في الأسفل ).
ويُقدم من شعر (اكتافيو باث) أجَّلَ شعره وأغزره في معانيه وتشكيلاته الفنية. بالصور المترادفة وخلق جديد للغة التي تتشكّل بعيداً عن النمط السائد وفق قوانين جديدة، حيث تكتفي اللغة بقوانينها الذاتية، أي بصياغة جملتها المعتمدة على مفردات تكون إحداها علامة تؤشر الخروج بصياغتها وهيمنتها على الجملة على وفق استعمالها المجازي والمبتكر. اللغة غير المعزولة عن محيطها، تلك التي لا تُفرّط بمكونها الداخلي. ومعظم قصائد ( باث ) تتجاوز مكوّناتها، عابرة عن النسق الواحد ( هناك قرون من صخور، سنوات من بلاط / دقائق حجرية مفرطة في الثقل / متكومة على نبع الإنسان ) ومن أجل هذا يتوجب وكما يقول الشاعر ( ينبغي أن ننام بعيون مفتوحة/ ينبغي أن نحلم بأيدينا/ ينبغي أن نحلم بأحلام نهر يبحث عن سبيله/ ينبغي أن نحلم بأحلام شمس تحلم بعوالمها/ ينبغي أن نحلم بصوت مرتفع/ ينبغي أن تغني حتى يخرج الغناء جذورا/ وساقاً وأغصانا وطيوراً ونجوماً/ ينبغي أن تغني حتى يتناسل الغناء/ في خاصرة النائم وتولد سنبلة الانبعاث الحمراء).
هذا الشعر وهؤلاء الشعراء وغيرهم من الفرنسيين، استطاع الباقري أن يقدمهم للقارئ العربي بترجمة أدبية دقيقة، مستعيناً بحسه الشعري في الأساس، وبالتراث اللغوي الذي يمتلكه، سواء كان باللغة الإنكَليزية أو العربية الأم. وظف ملَكته الشعرية لصالح ترجمة الشعر الإنساني ولمختلف جنسيات الشعراء.
في مرآة ترجمة القصة والمسرح
قدم الباقري ضمن كتابه ثلاث قصص لكل من ( ترومان كابوت ــ شجرة الليل ) و (سوزان سونتاغ ــ سفرة سياحية بدون دليل) ثم (فليب سولير ــ التحدي) ومسرحية (اللحن القديم ــ القصة لروبرت بنجيه والإعداد لصومئيل بيكيت) والتلوين في اختيار هذه النصوص يعتمد على اختيارهم من جنسيات مختلفة، لكي يضعنا أمام أنماط من السرد واهتمامات مختلفة في المعاني. لعل الحراك العام المشدود إلى التاريخ، وحصراً تاريخ المكان، هو الذي لعب دوراً في تشكيل هذه النماذج، التي تقاربت من بعضها إلى حد ما، بسبب تأثرها بثقافات متعددة، سواء كانت في مجال الاختصاص أوفي حقل المعرفة والثقافة السائدة. فهي نصوص تحاكي الواقع الذي تلعب فيه العلاقات العامة دوراً في ما يخص المتغيّر اليومي في علاقات الأفراد، ونظرتها للمفاهيم العامة كالحرية مثلاً. إن العلاقات الاجتماعية بطبيعتها تخضع لوسائل البنية الموضوعية، لذا نجد أن معظم النماذج في النصوص تمارس حريتها بالطريقة التي ترغبها والمحددة بالمفهوم الذاتي. فإذا كان هذا نوعا من التشظي في نظرنا، فهو في نظر الآخر نوع من الحقيقة المصاغة بإرادة أو بدون إرادة لهؤلاء الأفراد. ففي نص ( شجرة الليل ) تنبثق مفاهيم تخص الوعي الاجتماعي، وبصياغة فطرية كما تذكر بطلة القصة (لقد تثقفت كثيراً دون أن أدخل كلية) وهذا يعني أن الحوارات الدائرة بين المرأتين محكومة بطبيعة جدلية الواقع. وهي قصة تنزع إلى الحوار المكثف والكاشف لبنيات المتحدثتين عن الأمور العامة والخاصة. بينما نجد في قصة (سفرة سياحية بدون دليل) تنزع إلى الذاكرة وشلالها المتدفق. الذاكرة المرتبطة بالمكان وحيثياته السياحية، وأبعاده النفسية. حيث استخدمت الكاتبة أسلوباً يقرب من دليل السياحة في سرد الانطباع عن الأمكنة المرتبطة بالتاريخ. وهي إلى حد كبير سياحة فكرية خالصة، وحرة في نفس الوقت. وفي قصة (التحدي) نلمس ذلك الخيط الذي يشد الاثنين الذي سرعان ما يضطرب، ويصل حد القطع. إن العلاقة مضطربة منذ الوهلة الأولى، والسيادة إلى القطيعة المفترضة دائماً. غير أن توفر ما قد يوقفها إلى حين. فكلير نموذج قلق وهي بمواجهة السارد، وذات نزوع ذاتي قد يصل إلى تدمير الذات. وهي في معظمها مشروعة لأنها بالتحليل العام نتاج الخطأ الاجتماعي والبنيوي العام. فكلير تذكر حول ذلك انطباعاً مشروعاً: (إن هدفنا الوحيد في سلوكنا هو أن نجعل أنفسنا لا تطاق وصعبة المنال، إذا كان لدينا ضمن حكمتنا الناقصة حبة واحدة من البساطة أو الدفء النبيل، فأننا قد ننجح بلا شك في تزوير المواثيق الثابتة للحب والصداقة. لكن هل تعلمنا كثيرا ً عن الإنسان ؟ إني أشك في ذلك) وإزاء هذا يبادلها الآخر نفس المشاعر، ولكن بنمط مضطرب تماماً وهو يواجه اضطرابها ( نحن سجناء حتى ننهي تمثيل أدوارنا. لماذا لا نستطيع أن نحطم الدائرة، ونحاول أن نصل إلى أعمق ؟ أحياناً أشعر بالرغبة أن أبدّل أسلوبي وكومضة قصيرة أناقض نفسي...). ويكون مصير (كلير) الانتحار.
في مسرحية ( اللحن القديم ) نكون بمواجهة حوار بين اثنين حول المكان والتاريخ ما بعد الحرب الأولى. فالنموذجان يشعران بالغربة في زمن تفككت فيه العلاقات الاجتماعية، وتسيّد ضياع الإنسان على فعاليته الإنسانية. وهو نص يتابع المتغيّر الذهني لنموذجي النص. إن العلاقات السائدة، العلاقات الرأسمالية هي الفيصل الذي أدى إلى ضياع كل شيء تماماً فحين يسمع وقع الآلة لا يُصرّع إلا بـ (سيمزقونك إرباً بمكائنهم المشتعلة) وهذا له علاقة بما كان يسود من سلام ودعة في العالم ما قبل الحرب (كان هنا في الضواحي، تتذكر، سلام وهدوء ) فالحرب وبرأي أحدهم وسّخت كل شيء، فلم يبق إلا الدمار والتشويه يترك بصماته على الوجود ( لقد توسخت في الحرب.../ ليس ثمة أمان مثل الأرض لكن تلك المرأة التي قد تحدثت معها كما لو أنك تحدثت مع عمود السرير. كانت تلك المرأة بغلاً ).
 
........................................
«تاريخ الماء والنساء» لأمير ناصر وعمار كشيش أنموذجا
استقلالية الكاتب في شراكته الكتابية
خليل مزهر الغالبي
تُعَد ْالشراكة الكتابية للنص المفتوح � تاريخ الماء والنساء � للشاعرين أمير ناصر، عمار كشيش- والصادر عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر � بغداد، تجربة لا سابق لها في الموالفة المؤلفة لهذا النوع من الشراكة في كتابة النصوص الأدبية، لميزة سردهما في الإنفتاح و التجانس مع الاجناس الادبية وبهيئة النص المفتوح، لماهيتها التلاقحية والحاملة لمشتركاتها، كمقاربات في آلية الابداع الكتابي، مع حرص هذه الشراكة على دقيق الثنائية المحققة في إخفاء وردم الفواصل البينية للمتابعة الكتابية والمتوالية لسردية الشراكة، والمعمولمن؟؟؟؟؟ تناغمهما الرؤي المترابط  حتى حالة الاندساس واللصق الجمالي لها، وقد تماثلت هذه المعاينة المعرفية ومحورت تناولنا النقدي وأسست لمنهج مداولاتنا الملائمة لهذا التوليف الجامع لواحدية الشاعرين الكتابية والفاصل لهما، ومنه كان بدء تساؤلنا عن مدى نجاح أسطرة المؤالفة في بناء و إبداع سردية نصهما المفتوح، وكيفية الشاعر في الحفاظ على استقلالية خاصته الادبية في هذه التجربة الشديدة الإنسجام والدقيقة الفصل للبينية النسقية المؤسطرة، وقد كتب النص المفتوح في فصلين هما - غيمة النورس، طرة الغريب.
ومن المهم في تصيرنا النقدي في تفرد هذه الشراكة الكتابية، من ذكر البعض من الشراكات الكثيرة، كما في تجربة- عالم بلا خرائط - للرمزين الروائيين - جبرا ابراهيم جبرا، وعبد الرحمن منيف، وغيرها من الشراكات المتشابهة والمختلفة الأجناس منها شراكة الشاعر ادونيس مع فاتح المدرس - في اصدارهم الفكري "فاتح وادونيس حوار" والشراكة الاخرى في الفكر والموضوع السياسي للكاتبين مريتا فولبرون،وفلادجيورجيسكو.
لكن هذه الشراكات هيكلت كتابتها بفواصل واضحة بمثلية ابتداء قصة باسم القاص والاخرى باسم القاص المشارك الاخر. وكما في الشعر الذي فصلت قصائد المجموعة كل شاعر وفي القصيدة المشتركة الواحدة والتي تكتب وفق الحوارية البينية المفصلة والمقسمة بوضع اسم الشاعر المشترك.
ومن سابق معاينتنا القرائية لمستعمل الشاعرين اللغوي والتعبيري وأسلوبهما، كبصمة مشخصة للشاعر في كشف المحددات والمعرفات له كهوية واضحة في المشهد الادبي،ومنها تؤكد قراءتنا هذهِ، على نجاح تجربتهما الكتابية، على بقاء استقلالية الشاعر وفي الحالة والمنطقة الكتابية الأكثر قربا في الالتصاق التتابعي لسردهما، لُيعَد منتجهما هذا تجربة متفردة لا سابق لها في اسلوب التشاوج الثنائي في تواليتهما الكتابي المتابع، والتي فتحت لمرادهما المنفلت لتصريح خطابهما الادبي الخاص في عمومية  الشراكة المؤتلفة، فمع مقاربات الروح البينية لهما وتجانبها في طبيعة الاسلوب المتبع، إختلفت ماهيتهما اللغوية ورسومها التعبيرية، كما في نزوع لغة - أمير ناصر - الأرضية الممتدة والمتحاورة بحنين المدينة والاخرين، ومن جمع مواضي مألوفه الحياتي من شوارع واصدقاء وقصائد ومقاه وحوارات  ثقافية وغيرها، ليتنفس أمير ناصر مؤلاته بحنوٍ حواري منسجم بلسانياته الهادئة، كما في مكتوبه "الأغنياء كائنات مضرة والفقراء يعبرون الجسر (بعانة) نساؤهم بدينات، يسيل عجين بطونهن ..."ص41 حتى ذكره لدالة مدينته الشطرة من � مكتبة الصادق- ورجل الدين التاريخي للمدينة والمعروف بالكرباسي - وبيت المؤرخ والمؤرشف � غسان شلاش �ومشابهاتها التأريخية الاخرى، ليؤكد ميوله في توظيف زمنكانية المدينة واهلها.
فيما امتازت رواحات عمار كشيش اللغوية الطائرة على خلق طقوس كتاباته المتسائِلة والمحملة باحلامه ومطالبه المرمية خارج القرية.... القرية المقوضة والجالدة؟؟؟؟ له، والبائنة في دالة خطاباته ذات اللغة المائلة للتغريب اللساني وكما في قوله "صرخة الطفلة � السمكة - تهزُ صهيل الكتابة، تسقط فرس اللذة او تتدلى، المطر ارمل وللطحالب فوهة جمرة،..."ص28، ويبقى مشتركهما في تمازج عضوي، فَعَلَ مداخلة انساق الكتابة المحققة لمبدع نصهما هذا، وبما يسمح بذلك المرور البيني الجميل والمنسجم في تتابع سردية مواضي المكتوب وآتيه، وفق النازع البيني والمتفق الروحي للكاتبين كعامل تناغمي وسيط لا يخدش تنقلات السرد المتتابعة والمكملة للآخر.
  ومنه كانت شكلانية الهدوء الكتابية للشاعر أمير ناصر مواظبة شديدة ودقيقة الحرص في تهيئة أوكسجين الذهن في مشغله الكتابي، ومن الإختيار اللغوي المعبر للإبداع الجمالي لصناعة التصريح الشعري المكون والمتمم لخطابه المشارك، كما هي الغرابة الملائمة والمطمئنة في لغة عمار كشيش - المتدفقة بلا قصر وخمول والمعبرة عن  ناطات؟؟ هوله الشعري غير القابل للتريث والوقوف.
ومنه لا بد لقراءتنا متشابكات تاريخ الماء والنساء، مهمة نقدية دقيقة وفق مؤشرات وفرضيات لسانية اللغة في فصلنا الممنهج لمتتالياتها الكتابية اللامرئية.
 وهنا تُعدْ نصية "تاريخ الماء والنساء" ارتوازية شعرية تجنست اسلوب النص المفتوح، وفق بنائية سردية لم يُطرقْ أتونها المكونمن؟؟؟؟؟؟ قبل، والذي اراد فيه الشاعران تبسيط وتسهيل المتقن الابداعي والصعب الدقيق لمرور ثنائيتهما الكتابية، كما في مسارات-امير ناصر- في اسقاعه وطيران - عمار كشيش - في سمواته الخاصة، ومع المروريات التتابعية المفتوحة لروح الكتابة، يبقى نصهما المفتوح ملتزم بتلك الدقة الفاصلة في مناوشاته لجميع الأجناس الادبية الاخرى، كمجاورات سردية غير مطوبة لاحد، لعدم توقف اسلوبهما الكتابي بالمزاج الفيزيقي غير القابل للعبور والامتداد، بل ناثرت  سردية اللغة المتبعه لهما في اجرائية  مِيزة "النص المفتوح" ومنه أطلق الشاعران الدلالات السيميولوجية من اسماء شخصيات تأريخية للمدينة ومعالم وذكريات بوقعها المؤثر في ذاكرة الكاتبين، وقد لازمها الشاعر -أمير ناصر- كثيرا وبمأديات؟؟؟ أخرى كما في ملفوظاته الصوتية مثل -اووووو- المتذمرة و-ههههه- الهازئة و- يمه- المتعجبة المحذرة، وغيرها وبما يغور في التعميق السردي المحقق لتلقية؟؟؟ القارئ.
 وكان لهدوء اللغة في المناطق الأخرى، ذلك الصوت الواصل ولمختصره تلك السعة الدالة، حصل هذا في خطاب مائهم الذي غّسَلَ وطَهَرَ نساءهم، كما لهجت به انساق نصهما المفتوح.
لقد حاكى -امير ناصر- كونيته من تناغماته الشطرية الممتدة على طول العمر، وكانت انساقه الشعرية تند باللغة المشبوبة بتاريخ المدينة الذي نوعه من شخوص اثيرين وامكنه لمعالم ووقائع بَصَمتْ اسمها في ذاكرة الشاعر، كما هو في تندرات ملزمات النشيد الروحي للشاعر�عمار كشيش- لذا ضمت الثيمة المضمنة للعمل ذلك النزوح الإنثربولوجي المؤرخ بمزاج مشبوب باليوتوبيا، كمطلب إنتماء تفاخر به النص في بنائه للانسان ومكوناته المتعلقة،وهذاما تكلم به الشاعر- امير ناصر، وقد ألزمته شواهد رؤاه لأفق ارض وسهول المدينة، كما في المستهل البادئ لهذا النص المفتوح، من تلك الولادة الكونية في قوله "حسن داهمني الطلق، وتلك الفسحة وتلك السدره وهذا الماء، حسن...يا رجلي، ففر الطير من وكره ولبطت سمكة الماء وقالت وهي ترتجف من الألم: أليست السماء فصيحة والهواء عليل..."ص7 حتى راحت تكلم وتناغي كونيات الحياة من سماء وماء وهواء وهي صائحتاً؟؟؟؟؟ حسن حسن حتى بح الحاء حنجرتها، وكانت عبارة "طار الطير" الاكثر أناقة وملاءمة لروح الولادة المجانبة لدالاتها من "السماء فصيحة، والهواء عليل، الماء، وغير الملائمة وقرب من عبارة "فر الطير" فللطيران مجانبة دلالية توافقية لا توفرها دلالة الفرار في حالة الفرح الولادي.
وتَملكَ الكاتب الاخر - عمار كشيش- ذلك الشعور الهيولي المتجمع والراكز في الذاكرة والمخيال والذهن والمستبطن في قوله "اليوم انكسر القدح وسالت القهوة على تفاحة القلب، سقط الملح على الأغنية الحلوة المصابة بنوبة الصرع..." ص31 م ومن غيرها تتضح المثولات اللغوية النامة عن ماهية الخلق للشاعر - عمار كشيش - وهي مثولات ايمائية لا تبارح نزعاته الشعورية في الإيحاء بمريداته، وكما اشار لها في انعطافه المروري هنا "الأنوثة كتابة، وجعا يسحب ذيل الصهيل الذي يشبه ذيل الطاووس، هنا ليس قطرة واحدة، تنزلق على حائط اخرس، النهرُ يجري في جذور الترتيلة..." ص74.     
حرص الشاعران في الانفتاح التعبيري للوصول الى الكشف والتصريح عن أحلامهما المسورة بالمنع والتغيب، كما في مدلول شكلانية الحنو اللغوي لمرورات - امير ناصر - المستحضرة في تشوقه الحزين للراحل - سعد الصفار "علمني سعد الصفار أن احسن قراءة المدن، وعلمني ان انتقي جملي، وعلمني أن أكون وحيداً" ص26 وهو كعادته في استذكاره لحنين اشيائه من صحب طيبين وشوارع وشدو  في  قولته "كرام الحي متى عيني تراكم" ليروح -عمار كشيش- لتقويل مسكوت روافضه الوجودية "كلما ألبس بزتي ابصق على رتبتي وعلى خيوطي، خيوط جنوني" والله عيب "لو يدري خزعل" "لو يدري سعدي يوسف" ص38.
ومن توافقهما المقارب في المكتوب الممتد على طول جسد نصهما المفتوح والمسرود بالتوافق الابداعي، إستبان النهج الإيحائي المختلف بإختلاف اسلوب وآليات الكاتبين في السرد الإشاري والإيمائي كموحيات إيجازية بالمختصرات الملوحة ومدلول قولها الشعري الممزوج بثنائية سردهما التوافقي المتوحدة، الذي عمل على استئناف السرد و مواظبته  المبدعة في ردم الفواصل البينية لذواتهم الكتابية، بلا تعدي لخاصية الكاتب و لا تصديع منتج شراكته.
وقد أجاز الكاتبان البعض من الملفوظ الدارج والمخزون في الذاكرة والمنطلق على لسانهم، وبتوظيف نابه للجمالية التعبيرية الغائرة في اللبواللاذة؟؟؟؟؟؟ له وبما يوسع التلقي القرائي من بعض بينات الفلكور الشعبي والامثال كمداليل  عضوية  استحضرها الكاتبين لإنضاج الأترخة السردية الملائمة في تحقيبهما للمدينة والناس وتقويل الذاكرة.
وقد وظف الكاتب الشاعر -امير ناصر- لتوافقه المنسجم مع بعض من تتمة كتاب النهر للكاتب -محمد خضير سلطان- ومنها "...مدينتي اشجار اشطأت ومعبد يسمونه القصر ونهر اعمى، ونهر اخر بعد ان حفر مجراه الجديد بوسائل حديثة، ومسرح مدرسي ونحات فطري وشاعر مثل جمع من المجانين، وخريطة مهملة لمهندس اجنبي" ص19 وبما فيها من ذكر لمدينته الشطرة التي ظلت فارعة بوقوفها في ذهن ومذكار امير ناصر "ولدت في الشطرة، وارتعش قلبي بتفاصيلها، اصطدمت بالحجر، غمرني الرمل على حافة البحر في الحقيبة المدرسية" ص45.
وقد حقق النص هذا، الكثير من المثول الشعري المفتوح العابر لإسلوب قصيدة النثر والملتزم به في أحايين اخرى، وهو عبور  مؤالف ومحاكي ومستماح لقصيدة النثر وبتواصل امتد على طول جسد الكتابة.
 ويمكن القول إذن: ان هذه التجربة في الكتابة المشتركة، قد عُملت بتوافق أدرك فيه الدقيق المتقن المحاذر لتصديع سردية الخطاب الأدبي، في إبقاء استقلالية الكاتب في لا استقلاليته الموالفة المؤلفة التي شاكلت وشكلت ابداع النص في إختلاف خصيصة الشاعرين المؤلفين لتاريخ الماء النساء.

 

ص8
 
"كصه بينه الزمان ابكثر ما مال"!
دار الرعاية الاجتماعية.. مأوى لمن لا مأوى له
 
احمد الغانم - سالم الحميد
تعتبر دار الرعاية الاجتماعية في منطقة الشماعية  واحدة من أقدم دور الرعاية في الدول العربية والمنطقة إذ تم تشييدها عام 1927، وكانت تسمى بدار العجزة، وقد تم استبدال الاسم إلى دار رعاية ذوي "الاحتياجات الخاصة المسنين". باعتبار أن كلمة مسن هي الرديف لكلمة عاجز. وقد كانت الدار الوحيدة حتى نيسان 2013 حين افتتحت دار أخرى في منطقة الصليخ.
يقدر الاستيعاب الكلي لهذه الدار بحوالي 110 مستفيد، ويشغل الدار حاليا 113 مستفيدا، وتحتوي على أربعة أقسام هي: قسم للنساء ويضم 45 امرأة، وقسم الرجال ويضم 68 نزيلا. ويعتبر حجم الاستيعاب الكلي للدار قليلا جدا قياسا إلى عدد سكان نفوس بغداد الذي تعدى 7 ملايين نسمة، كما أن البنايات قديمة وبحاجة إلى ترميم وإعادة طلاء وإجراء توسيع لبناياتها، ويتم قبول وإيواء المستفيدين في دار المسنين حسب النظام المعمول به وفق قانون 4 لسنة 1985 وهذا النظام فيه مجموعة من الشروط يتم دراستها وتقييمها من قبل لجنة القبول في وزارة العمل، اذ يجب أن يكمل المسن ستين سنة من عمره بالنسبة للرجال و55 سنة للنساء، وكذلك يوجد هناك استثناء من شروط العمر للحالات التالية وحسب القانون رقم 9 أ مثل هجرة بعض الأبناء قسريا سواء أكان ذلك داخل أو خارج القطر بينما يبقى كبير السن بلا معيل، والمادة ب اختصت بالمتسول في الشارع والذي ليس له معيل أو أقارب أو أرحام يمكنهم الاعتناء به 2. أن يكون عراقيا أو فلسطيني الجنسية ومقيما في العراق 3. أن يكون سالما من الأمراض العقلية والانتقالية 4. أن لا يكون مريضا مرضا مزمنا ويحتاج إلى رعاية صحية مستمرة.
 
حتى لا نبخس حقهم
 
يقول الأستاذ صالح ساير الطائي، وهو باحث اجتماعي ومدير رعاية المسنين إن معظم دول الجوار والعالم تولي أهمية استثنائية لكبار السن باعتبارهم الشريحة التي قدمت ما عليها في زمن ما,  وحتى لا نبخس حقهم في الحياة الكريمة يجب أن نقدم لهم ما يعوضهم عما فقدوه من إمكانيات الاستمرار في هذه الحياة بالشكل الطبيعي دون إعانة أو رعاية، وحتى نرد لهم بعض الذي علينا، وفي نفس الوقت يمكن الاستفادة من خبراتهم المتراكمة إذا ما تم استثمارها.
وأضاف: أن رعاية المسنين والاهتمام بالجوانب الصحية والتعليمية والترفيهية لهم منوط بالدولة ومنظمات المجتمع المدني، وفي الكثير من دول العالم هناك دراسات إستراتيجية تجرى لتقديم أفضل الخدمات لهذه الشرائح الكبيرة من كبار السن، قام بها مجموعة من الخبراء في مجالات علم النفس ووزارة العدل، وبالتعاون مع وزارة الصحة لوضع استراتيجيات قد تمتد لعشرين سنة. لمعرفة ما يمكن أن يقدم لهم.
وأكد الطائي: في العراق تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بإيجاد الدور الإيوائية وصرف رواتب الرعاية الاجتماعية، وشرعت هيئة للأرامل لتوفير الحياة الكريمة للمحتاجين. خصوصا أن الأعداد في حالة تزايد نتيجة ما حدث ويحدث في العراق من عمليات إرهابية وحروب مدمرة، ويوجد عشرة دور للرعاية في كل العراق. وداران في بغداد أحدهما أفتتح حديثا، إضافة إلى دار تابعة للمرجع الديني حسين الصدر. وأضاف: في دار الرعاية يوجد باحث اجتماعي  يقوم بتأهيل المستفيد وتكييفه وخلق حالة انسجام بينه وبين أقرانه في نفس القاعة أو الغرفة،. ويراعى فيها الحالة الثقافية والمستوى الاجتماعي والنفسي للمستفيد لأن خلق مثل هذا التوافق سيسرع من عملية التأقلم.
 وعن سبب تواجد النزلاء. يقول: هناك عدة أسباب تعمل على مجيء المستفيد منها إرادية ذاتية ومنها ما يكون مجبرا عليها، وتختلف الأسباب من شخص لآخر، منها الإقصاء الأسري وعقوق الوالدين, وهناك من يعيش حياته كلها أعزب ويبقى وحيدا وحين يبلغ به الكبر عتيا تجده عاجزا عن إعانة نفسه، وكذلك هناك أناس متزوجون ولم يرزقوا بأبناء، وهناك حالات أخرى تأتي بقرار من القاضي كأن يكون مدمنا على الخمر، ولا معيل له أو من المتسولين
 
 سلفة صرف مفتوحة
 
 ويضيف الأستاذ صالح ساير الطائي: أننا غير مقيدين بالصرف حيث تقوم الوزارة بإعطائنا سلفة مقدارها خمسة ملايين دينار أسبوعيا يتم صرفها بوصولات وقوائم الشراء ثم يتم صرف سلفة أخرى خاصة بالوضع الصحي، ومن الناحية الطبية يتم مراجعة المرضى إلى مستشفيات مدينة الصدر القريبة بعد إحالتهم من قبل معاون الطبيب وتقوم هذه المستشفيات بالتعاون معنا ومعالجة المرضى وفحصهم . وعند عدم وجود الدواء في الصيدليات العامة نقوم بتأمين الدواء من الصيدليات الخاصة مهما كان ثمن الدواء، وفي بعض الحالات التي لا علاج لها في القطر، يتم إرسال المريض إلى الخارج وقد تم معالجة أكثر من حالة خارج القطر.
أما الجانب الترفيهي، يضيف الطائي فيوجد في الدار حديقة كبيرة ومكتبة ويتم إقامة سفرات ترفيهية للنزلاء لغرض ربطهم بالعالم الخارجي وحتى لا يشعروا أنهم بمعزل عن العالم، بل هم جزء منه، وهناك سفرات للحدائق العامة وكذلك زيارات للمراقد المقدسة بالتعاون مع وزارة الداخلية حيث تؤمن لنا الحماية وكذلك إدارة شؤون العتبات حيث تقوم بتأمين الطعام لهم. وقد قامت وزارة العمل باحتفالية ابتهاجا بيوم المسن العربي في25 /9/2013 وحضر الاحتفال ممثلون من الوزارة والشخصيات العامة والمسؤولين في المنطقة وهذا الاحتفال له دلالات مهمة كونه يسلط الأضواء على هذه الشريحة من المجتمع لغرض لفت انتباه المسؤولين الى احتياجات المسن، وفي ظل هذه الظروف تم إستحصال الموافقة على إرسال خمسة من القادرين على السفر من دارنا لأداء مناسك العمرة.. كذلك أستحصلت الموافقة على إعطاء مصروف جيب إضافي قدره 50000 ألف دينار ولكن لم يعمل بها لحد الآن لكنه أقر، وقد تبنت السيدة هدى جليل محسن العبودي رئيسة هيئة الرعاية الاجتماعية عضو مجلس محافظة بغداد مشكورة هذه المقترح والإسهام في تحقيقه، وهناك أجازة تعطى لكل مستفيد لمدة عشرة أيام، يمكن أن يقضيها النزيل عند ذويه ممن لم تكن بينهم وبينه قطيعة تامة، ويوجد أيضا نزول يومي من الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة.
 
وجبات طعام وكسوتان
 
 يقول جاسم الغراوي، المعاون الإداري: تم تقديم راتب "مصرف جيب" قدره ستون ألف دينار للمسنين، أولئك الذين ليس لديهم راتب تقاعدي حصرا، وفي البداية كان سبعة آلاف ونصف الدينار، ثم وصل إلى 30000 قبل السقوط، ثم وصل إلى هذا الرقم بعد الكثير من المتغيرات في الظروف المعيشية الحاصلة.
وأضاف: تقدم الدار كسوتين أحدهما شتائية والأخرى صيفية وهي عبارة عن دشداشة عدد 2 كل موسم، أو بيجاما وملابس داخلية وأحذية ونعطيهم ثلاث وجبات طعام، أضافة إلى وجبة أخرى خفيفة ما بين الوجبتين وبأشراف المعاون الطبي والباحث الاجتماعي، وهناك أناس ذوو احتياجات خاصة يجب علينا تحديد نوع طعامهم،. وكميته إضافة إلى الفواكه بمختلف أنواعها، وبالنسبة للنظافة فيوجد قسم للغسيل وقسم "لوندري" لكيّ الملابس، بالإضافة إلى حمامات خاصة بالمستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة وهناك عمال للخدمة يقومون بالعناية بهم وذلك بتنظيف وحلاقة المستفيد وجلب الطعام له وتهيئة ملابسه.
 
*************
 
ظاهرة المولات
تجربة ناجحة بحاجة الى التطوير
 
 
اسعد عبد الله عبد علي
يبدي عدد من المواطنين ارتياحه لانتشار المولات في بغداد وانبهاره بمعروضاتها، بالإضافة للاستراحات الجميلة التي يحويها المول، ويرى الكثير منهم أن هذه الظاهرة هي إحدى  المميزات التي باتت علامات شاخصة للتسوق، وتمثل للمواطن البغدادي مكانا لقضاء الوقت والترفيه حيث تحتوي اغلب الموالات على مطاعم وكافتريا وسينما، وتمثل امتدادا لشركة المخازن العراقية أو ما يعرف "بأورزدي بك" التي انتشرت فروعها في بغداد والمحافظات مطلع سبعينيات القرن الماضي.
ترى كيف ينظر المواطنون لظاهرة المولات وما هي انطباعاتهم؟
في هذا الاستطلاع الإجابة:
 
 
المولات تجربة اقتصادية ناجحة
 
يقول منير الجنابي "اقتصادي": الموالات تجربة حديثة على العراق ويجب تشجيعها لمردوداتها الاقتصادية والاجتماعية المهمة، فقد غدت الآن متنفسا مهما للعائلة العراقية. وأضاف: نعم، ظهر العديد  من المولات في بغداد والمحافظات، لكنها تفتقد لطبيعتها الاقتصادية التي سأتحدث عنها، باستثناء القليل منها التي يمكن ان نطلق عليها عنوان مول. 
واستطيع ان اصرح بان مول المنصور هو الشكل المتكامل لما يمثله من بناية ضخمة وتنظيم رائع ومعروضات تهم المواطن، بالإضافة للاستراحات الجميلة وسينما "3دي" وقسم لألعاب الأطفال التي لا تجدها في أغلب الأماكن الأخرى, بالاضافة لنظام مراقبة وتفتيش للحفاظ على أمن المواطنين  جعلته مميزا.
 وهذا الاستثمار هو الذي ندعو له ونشجع عليه والذي يمثل مساحة مفقودة توفر فرصا للعمل وتوجد فيها ما يحتاجه المستهلك .
 واعتقد أن على الدولة ان تدخل سوق المنافسة عبر تطوير الأسواق المركزية وتحويلها لمولات حكومية تنافس القطاع الخاص، خصوصا مع وجود البنى التحتية التي تحتاج فقط للتأهيل. فنحن نحتاج من المسؤولين النظرة الاقتصادية التي تستغل كل نقطة ومكان لتحقيق المنفعة للدولة والمجتمع.
 
المول مكان للترفيه والتسوق
 
تقول المواطنة سرى البياتي "موظفة حكومية" : نجد في الموالات كل ما تحتاجه العائلة العراقية من لحوم وبقوليات وفواكه وخضراوات، وحتى الرز والطحين والسكر وبنفس أسعار السوق.  بالاضافة الى الملابس والاكسسوارات والعطور والاجهز الكهربائية.
وأضافت: في كل اسبوع نخصص يوما للمول، أنا وعائلتي، نجمع بين التسوق والترفيه فيكون يوما جميلا يخفف عنا الهموم وضغوطات الحياة.
اما الشاب يوسف محمد (طالب جامعي) فقال: المولات ظاهرة جميلة جعلت لدينا التزاما جديدا, حيث اتفقنا انا واصدقائي على تخصيص يوم من الاسبوع للذهاب للمول، نقضي فيه وقتا مريحا بين التسوق ودخول السينما والمشاركة بالالعاب ثم تناول وجبة طعام, وهكذا نشعر بالراحة والاسترخاء ونكسر حاجز الملل.
وأضاف: أطالب بإنشاء المزيد من المولات النموذجية الكبيرة في اطراف بغداد التي تفتقد لأغلب مظاهر الترفيه .
 
المولات غدت التزاما جميلا في حياتنا
 
تقول أم ناجي (موظفة حكومية): بدأت المولات تمثل للعائلة العراقية واحة جميلة، ولولاها لأصبنا بالمزيد من الملل في حياتنا المليئة بالمنغصات، فإلى أين تذهب العائلات العراقية في ظل ارتفاع أجور المطاعم بشكل لا يصدق, ولذا، كما أرى جاءت المولات متنفسا العوائل . وبينت أم ناجي: أنا وعائلتي نخرج كل فترة الى شارع الربيعي ونتجول بين المولات، نتسوق وندخل عرض السينما "3 دي" , واخيرا نجتمع على مائدة الطعام في باركات المول، وهكذا نقضي يوما جميلا ومميزا, ولطالما وجدنا أقارب وأصدقاء بنفس المول، فيكون موعدا للقاء من نفتقدهم.
 
أطراف بغداد الفقيرة بحاجة لمول عصري
 
ابو ستار العتابي (من سكنة حي النصر) يقول: هذه الأحياء الفقيرة التي تقع شرق بغداد، مثل: حي النصر وحي البتول والولداية والرشاد والعماري تحتاج إلى وجود مول كبير يخلصنا من منغصات الحياة، ويشعرنا أننا نعيش مظهرا من مظاهر التحضر, وهو حق مشروع. واعتقد أن انشاء مول في الأطراف يغير الكثير من حياتنا ويشغل العاطلين عن العمل. فنحن كمواطنين نعيش في أطراف العاصمة في مناطق بعيدة ومنعزلة ونفتقد الى كل أشكال الحياة العصرية وكأننا منسيون مع أننا نمثل كثافة سكانية كبيرة, والسياسيون يشعرون بتأثيرنا فقط في أيام الانتخابات. لذا نطالب بإنشاء مول كبير في أطراف بغداد.
اما مرتضى صادق من سكنة حي الرشاد فيقول: في احيائنا لا توجد مطاعم ولا مولات ولا متنزهات بالمعنى الحقيقي مما يجعلنا نستمر بالعيش في حياة فاقدة لكل صور الجمال واذا اردنا ان نذهب لمطعم علينا ان نذهب للكرادة مثلا!. واذا اردنا التسوق من مول فعلينا ان نذهب لشارع الربيعي او المنصور ! واذا اردنا ان نتنزه فعلينا ان نذهب لمتنزه الزوراء او شارع ابو نؤاس حيث لا يوجد من كل ما ذكرته شيء في احيائنا ! ولا ادري، هل لأننا سكنة أحياء فقيرة ويحرم علينا كل اشكال الحضارة ؟، وهل لأننا مناطق شعبية يحرم علينا ان تلتفت الدولة او المستثمرون لنا وتنشأ أسواق ومولات ومطاعم. مع العلم اننا كثافة سكانية كبيرة واي مشروع من هذا النوع يحقق نجاحا لمستثمريه!؟.
 
المولات فرصة لتشغيل العاطلين عن العمل
 
وكان للمواطن صلاح العكيلي من سكنة حي البتول رأي آخر، يقول: منذ أعوام عديدة وأنا عاطل عن العمل، ولم أجد فرصة للعمل ولكن مع انشاء مول في منطقتنا توفرت لي فرصة العمل كحرس امني أراقب الكامرات, والحمد لله تخلصت من اسر البطالة، وها أنا أسد احتياجات عائلتي وأتطلع لحياة افضل.
وأضاف: المولات فرصة للحد من البطالة لأنها توفر مئات فرص العمل. وأتمنى من الدولة ان تفتح الاستثمار على مصراعيه لكي تتوفر فرص العمل من جانب, والجانب الآخر هو ما تقدمه المولات من خدمة للمواطن، فهي مطلب ضروري. 
أما سعد البهادلي فقال: لي شقيق قضى سنوات عمره وهو عاطل عن العمل حتى اجتاز الاربعين وهو من دون عمل حيث لم يكمل تعليمه ولم يتقن مهنة معينة . وبقي اسير البطالة سنين طويلة الى ان حصلت المفاجأة ، فقد حصل على فرصة عمل في احد مولات شارع الربيعي في مجال الحراسة. وأضاف: اعتقد أننا نحتاج للاستثمار لأنه يسهم في حل مشكلة البطالة ويوفر للمجتمع ما يحتاجه من منافذ للتسوق والترفيه. لكن يجب ان تكون هذه المولات وفق شروط وقياسات متطورة وعالمية لكي  تنطلق بحياتنا الى الامام.
ويقول كاظم محمد من سكنة مدينة الصدر: المولات ساعدت على الحد من البطالة, فهي توفر مئات فرص العمل, ونجدها تهتم بالشهادات والتخصص, والكثير من الشباب من اصحاب الشهادات لم يتم تعيينهم لذا وجدوا في المولات فرصة لإنقاذهم من شبح البطالة المستشري, ومن هذا الجانب انا اشجع على الاستثمار وفتح المولات واتمنى ان يتم افتتاح هذه المولات في المناطق الشعبية وأن لا تصبح حكرا على المناطق الراقية .
 
المولات ستنهي الاسواق العشوائية
 
اما المواطنة هناء الكناني فتقول: ان ظهور المولات في مناطق متعددة من بغداد يمثل حالة صحية واقتصادية وجمالية واعتقد انه آن الوقت للخلاص من الاسواق العشوائية عبر انشاء مولات تحوي هذه الاسواق , لكن لحد الان الفكرة تطبق فقط في المناطق الراقية بعيدا عن المناطق التي تزخر بالاسواق العشوائية والتي تتتسم بصفة الشعبية وانعدام الخدمات .
وأضافت: المولات تمثل حاجة ماسة للعائلة العراقية حيث يجدون في مكان واحد كل شيء من خضراوات وفواكه الى اكسسوارات الى اجهزة منزلية الى ملابس وهذا يخفف على المواطن من متاعب التنقل بين الاسواق .
 
المولات حل لحماية المواطنين من الإرهاب
 
سعاد الربيعي، موظفة، قالت: اتمنى من الدولة ان تضع خطة معينة للتخلص من الاسواق العشوائية عبر انشاء مولات عصرية تنظم الحياة وترسم صورة جميلة للواقع، وكذلك فهي تمثل حماية للمواطنين من الارهاب، لأن الاسواق العشوائية كما نلاحظ، كثيرا ما تتعرض للعمليات الارهابية بسبب صعوبة السيطرة عليها, ولم تنفع معها عشرات الخطط الامنية ولا حتى تكديس الجنود وتعدد السيطرات, اما المولات فيمكن السيطرة عليها عبر توفير نظام حماية واجهزة مراقبة وكامرات متعددة. لذا فالفوائد التي نجنيها من المولات تصب على المحورين، العصري والجمالي، وعلى جانب محاربة الارهاب وتفويت الفرصة عليهم. لذا اتمنى ان يلتفت السادة المسؤولون هذه الفكرة .
ويقول المواطن علاء اسماعيل، من سكنة حي  العبيدي: أنا انزعج جدا من الازدحامات المرورية بالإضافة للقلق من التفجيرات، خصوصا أن الأسواق تقع في شوارع كثيرا ما تتعرض لعمليات ارهابية، ناهيك عن عدم وجود خدمات للزبون بعكس المولات التي تمثل مكانا نظيفا ومنظما ويحتوي على اماكن استراحة بالاضافة لعدم القلق من التفجيرات مع وجود نظام امني رصين.
***************

ص9


قانون الانتخابات..
الاداة التي يستخدمها الشعب لاختيار ممثليه
 
عادل اللامي
لكي تتخذ الديمقراطية شكلها المثالي فلابد من تحقيق آليات تنفيذها بشكل يتفق مع متطلبات الواقع الاجتماعي، فمسألة الديمقراطية المباشرة التي تعني حكم الشعب لنفسه بطريقة مباشرة يمكن تنفيذها في المجتمعات الصغيرة التي لا يتجاوز فيها عدد المواطنين المؤهلين اكثر من الحد الذي يسمح بمعرفة رغباتهم الشخصية وتطلعاتهم وأرائهم وهم مجتمعين في مكان واحد ويسمع بعضهم الاخر .
كأن يجتمعون في ملعب يتسع لألفي مواطن/ ولكي يقرروا ويتفقوا على حل لمسألة معينة او لتشريع قانون معين او لاتخاذ قرار معين يخص مجتمعهم الصغير، وحتى قواعد هذه العملية توضع بالاتفاق بينهم فيستفتى رأي أبناء الشعب المؤهلين مباشرة في شأن المسألة المعروضة ، وايضاً فأن الشعب قد قرر مسبقاً القواعد والطريقة الواجب اتباعها في التصويت  فلكل نوع من المسائل المطروحة اغلبية معينة من التصويت  فمثلاً قرار الحرب يستدعي موافقة 3/4 اصوات المواطنين المؤهلين وقرار المصادقة على اعدام قاتل 2/3 المواطنين المؤهلين وقرار من نوع اخر يستدعي تصويت الاغلبية المطلقة او الاغلبية البسيطة وهكذا. هذه هي الديمقراطية المباشرة كما هو معلوم. والمبدأ المستنبط من هذه العملية ان الشعب يقرر بالاغلبية من اصوات المواطنين المؤهلين وعلى الاقلية من المواطنين المؤهلين ان ينصاعوا لحكم او قرار الاغلبية شريطة عدم التعسف بقرار او حكم الاغلبية وإلا ادى الى انفصال الاقلية المعارضة من ابناء الشعب والذي قد يؤدي الى تكوين دويلتين او مجتمعين مستقلين او قد يؤدي الى الصدام والاقتتال. وهذا ما يدفع الى اتخاذ قرارات تتصف بالحكمة والعقلانية.
الآن في ظل المجتمعات المليونية والمليارية السكان لايمكن تطبيق الديمقراطية المباشرة فاستعيض عنها بالديمقراطية التمثيلية او النيابية والتي تعني ان الشعب ينتخب من يمثله في مجلس اصطلح على تسميته الجمعية الوطنية او مجلس نواب الشعب اوممثلي الشعب او مجلس العموم وغيرها من المسميات التي بالنتيجة تعني ان هذا المجلس يمثل ابناء الدولة سكانياً وجغرافيا لكي يقوم هذا المجلس بسن التشريعات واتخاذ القرارات لتسيير امور الدولة نيابة عن الشعب ولكن ما هي الشروط التي يجب ان تتوفر في المرشح ليكون نائباً وممثلاً لمجموعة المواطنين الذين يمثلهم في المجلي النيابي ؟  فاضافةً الى شروط الاهلية هناك شرط مهم، هو ان يحصل على تأييد الاغلبية في الدائرة التي يرشح فيها فاذا كانت الدائرة الانتخابية تمثل مقعداً واحداً في المجلس النيابي فيجب ان يحصل على 50% + 1 على الاقل ليفوز بمقعده التمثيلي واذا كانت الدائرة تمثل عدداً معيناً من المقاعد فيجب الحصول على القاسم الانتخابي ليفوز بمقعده (القاسم الانتخابي هو عدد الاصوات الصحيحة للناخبين مقسم على عدد المقاعد) وايضاً هنا قد يسأل سائل، لماذا يجب الحصول على هذه النسب من الاصوات لكي يفوز المرشح بمقعده؟
والجواب ايضا بسهولة هو لكي يكون النائب حاصلاً على الدعم والقوة الشعبية والمشروعية التي تؤهله للتحدث او اتخاذ القرارات او التصويت عليها  نيابة عن ناخبيه والشعب الذي يمثله ولا يلام عن افعاله إلا اذا كانت على شكل تصرفات شخصية يحاسب عليها القانون.
إلا انه يمكن للديمقراطية المباشرة ان تُطبّق وتُنفذ في الدول المليونية في اضيق نطاق وفي حالات محددة  وتكون عملية تنفيذها مكلفة مادياً ومع هذا يجب ان تطبق وتنفذ في مثل هذه الحالات، وتسمى هذه العملية بالإستفتاء، ومن هذه الحالات الإستفتاء على الدستور وتعديلاته او الإستفتاء على قرار يمس وضع الدولة في حالات انفصال جزء من اراضيها ليستقل بنفسه كدولة جديدة او لينضم الى دولة اخرى او الاستفتاء على اندماج دولتين في دولة واحدة او لتكوين اقليم جديد داخل الدولة او الاستفتاء لتشريع قانون يتعلق بطريقة ادارة عملية الانابة الشعبية لممثلي الشعب او الحاكمين مثل قانون الانتخابات او الاستفتاء على قانون يحدد من يحق له ممارسة العمل السياسي وتكوين الجماعات السياسية وشروطها كقانون الاحزاب، كذلك يحصل الاستفتاء على تشريع قانون  لتغيير هوية الدولة اذا لم تحدد في الدستور سواء كانت هوية اقتصادية ام سياسية مثل الرغبة في ان تتحول الدولة من الاقتصاد الليبرالي الى الاشتراكي او العكس.
 والسؤال، لماذا هذه الامور ينبغي فيها للشعب ان يقررها مباشرة وليس من خلال ممثليه؟ الجواب وبكل بساطة لكي لا ننتج حاكماً او مجموعة اشخاص او حزباً او مجموعة احزاب تستأثر وحدها بمقاليد امور الدولة وامتيازاتها ونصبح اما حالة من حالات الدكتاتورية وتكريس السلطات وتهميش فئات الشعب الاخرى او الجماعات السياسية الاخرى.    ما اريد ان اورده في هذا المقال: ان صوت الشعب وارادته هي التي يجب ان تُغَلّب على ارادة اقلية لاتمثله بشكل حقيقي في تشريع قوانين استراتيجية مثل قانون الانتخابات او قانون الاحزاب ولكون الدستور قد سكت عن التطرق لشكل النظام الانتخابي للدولة فيجب ان يتم الاستفتاء عليه لكي يكتسب شرعيته لان (قانون الانتخابات هو الاداة التي يستخدمها الشعب لاختيار ممثليه وليس الاداة التي يستخدمها ممثلوه لاعادة اختيار أنفسهم) خصوصاً ان اكثر من 90% من ممثلي الشعب (اعضاء مجلس النواب العراقي) لم يحصلوا على النسبة الكافية لاصوات الاغلبية في دوائرهم الانتخابية بل هم فازوا باصوات الخاسرين واصوات قادة قوائمهم. وهم يحاولون تكرار نفس الشيء الآن بل ولمصلحتهم أكثر من السابق.
 
بغداد
 10/10/2013
 
 
 
 
فلسفة إلغاء الآخر أو فلسفة القتل
 
 
د. ناهدة محمد علي
إعتمد المخلوق البشري على واحدة من أشد الوسائل للحفاظ على وجوده ألا وهي إلغاء الآخر أو قتله لإمتصاص القوة من فناء الجسد المقابل أو مكوناته الروحية والعقائدية أو المادية.
حدث هذا منذ بداية البشرية حين قتل أبناء آدم أحدهما الآخر، كان وقتها السبب هو الغيرة من المكانة الإلاهية لأحدهما، ثم إستمرت هذه القيمة وهي الغيرة لتحريك البشر والحيوان ايضاً . إن الغيرة والتنافس هما منطلقان أبديان لأجل حفظ البقاء، يستخدمه الحيوان للحصول على الغذاء والمنطقة التي تحيط به والتي يرتع بها، وللحصول ايضاً على الإناث أو على ريادة القطيع، لكن عالم الحيوان يفتقد المنطق أو لغة الحوار ويتبع فطرته فقط وقد يعيش القطيع في سلام إذا ما توفر الماء والغذاء للجميع.
لكن عالم البشر يختلف تماماً حيث يسود مبدأ البقاء للأقوى وقد يُفسر للأصلح وهو على أُسس مختلفة مثل السيادة المطلقة أو الدكتاتورية، وتجميع الثروات، فكثيراً ما يقوم فرد غني أو حاكم أو ملك في قتل الآلاف أو الملايين على أساس مبدأ البقاء للأصلح كما حدث في الحربين العالميتين وكما يحدث في كل حروب الدول الغنية مع الدول الفقيرة وأقصد الفقيرة علمياً وتكنولوجياً، والتي تبقى خاماتها تحت الأرض بعلمها وبدون علمها حتى يأتي الفاتح الغني ويبدأ بإمتصاص خاماتها رويداً رويداً، وحين تعلم هذه الشعوب الفقيرة الغنية بغناها تكون كسجين أُثقِلت يداه وقدماه بسلاسل ثقيلة من الديون .
إن مبدأ إلغاء الآخر لا يُلغي الآخر، فالآخر موجود ويشكل خطراص على وجود الأول، وقد تكون المعتقدات السياسية أو الدينية هي منبع الخطر لدى الأول، وعلى هذا الأساس يحيط الأول الآخر بدائرة حمراء لمحاصرته أولاً ثم إلغائه، وقد يكون الأول هو جماعة أو فرداً ذا دهاء وتخطيط علمي وربما تكون هذه المحاصرة سلمية وقد تنتهي حين تُقاوَم بأن تكون دموية فيلغي الأول الآخر بالقتل.
قد يكون مصدر المنافسة هو إجتماعي بحت أو ظاهرة إجتماعية، أو قد يكون النظام التعليمي مثلاً هو من يحاصر الطالب أو يرهقه عقلياً أو مادياً مما يدفع بعض الطلبة لحالات من الإنفجار ومحاولات لإلغاء هذا النظام بكل مكوناته والتي هي البرنامج والكتاب والهيئة التدريسية، وقد تصل أحياناً الى حالات من الإنفجار الأخلاقي لبعض الطلاب والتي تدفعهم الى ممارسات مثل القتل الجماعي للطلاب والهيئة التدريسية في داخل المدارس والجامعات من قِبل الطلاب أو المعلمين أحياناً ويمكن أن تتحول حالات الإنفجار هذه الى حالات التخريب للبناء المادي كالأبنية المدرسية والمكتبات أو حالات الإعتداء بأشكالها وبضمنها الإعتداءات الجنسية من قِبل الطالب على الطالب أو المدرس على الطلاب.
وقد تلعب حالات الإدمان على أفلام العنف دوراً محفزاً على ذلك. قد ينفجر الكثير من الفقراء في الدول الفقيرة والغنية وتقوم هذه المجموعات بسلب البيوت أو البنوك لأجل منع إلغاء البقاء للفقراء فتصبح على هذا الأساس ردود الأفعال لدى هؤلاء الفقراء قائمة ومساوية لقسوة الأفعال الموجهة عليهم، وقد تخرج ايضاً هذه الأعمال من نطاق السرقة الى إلغاء الآخر ايضاً وأي مقاومة لأفعالهم قد تجعلهم يُعّنفون أفعالهم ويحولونها الى محاولات للقتل كما يحدث في حالات السرقة المسلحة أو في حالات الإنضمام الى عصابات تجارة المخدرات أو تجارة الأطفال أو تجارة الأعضاء البشرية  وتجارة الأسلحة والتي تحتمل الكثير من العنف والشراسة .
إن هذه الأعمال قد تكون عشوائية وقد تكون منظمة من قِبل منظمات محددة أو من قِبل المجتمعات العنفية ذات التوجهات الإستعمارية أو العنصرية .
إن الإنفجارات العشوائية قد تحدث مثل براكين صغيرة تنفس عن حالات الغليان الداخلي هنا وهناك لإمتصاص حالات الغضب والإحساس بالغبن من قِبل الشرائح المغبونة في المجتمع والتي تقوم في الإندفاع نحو الإنتقام، وقد يخرج من هذه الشرائح قادة ومخاطرون ممن لا يبالون بنتائج مخاطراتهم، ولنضرب مثلاً على المجتمعات العنصرية  وهو المجتمع   الصهيوني والمقاومة التي جابهته، والتمييز العنصري في المجتمع الأمريكي مع الأفارقة والملونين والذي جوبه بعنف من قِبل الأفارقة تحت قيادات من نفس هذه الشرائح فكان العنف العنصري يقابله عنف آخر لإثبات البقاء ثم عنف آخر لرد هذه المقاومة، وما قتل (مارتن لوثر كنك)  إلا دليل على ذلك .
إن الإلغاء الذي تقوم به المنظمات أو المجتمعات العدوانية يتسم عادة بالهدوء وبالنفس الطويل وبإستخدام أحدث الأساليب العلمية المبرمجة، وقد يكون ايضاً لهذا الإلغاء خطط خمسية أو عشرية لمحو الهدف أو الإحاطة به وإستنزافه رويداً رويداً وإمتصاصه من الداخل حتى النفس الأخير .
إن هذا ما حصل حين إختفت أجناس مثل الهنود الحمر الأمريكان وبقيت بقايا تدل عليهم، ومحاولات الإبادة الجماعية لليهود في الحرب العالمية الثانية، والغريب في الأمر إن هذا الأسلوب إتبعته المنظمات الصهيونية في تعاملها مع عرب المنطقة .
إن عملية إلغاء الآخر ليس لديها إلا وجه واحد وهو وجه غير مشروع تُؤكد فيه ذات ما على حساب الذوات الأخرى متشبثة بحياة الغاب لكن حياة الغاب لها مشروعيتها وطبيعتها وهو سبب من أسباب ديمومتها وهو يخلف العكس في حياة البشر ولأن إمتصاص وجود الآخرين لا يعطي بالضرورة البقاء الأزلي للأول إلا لأجل محدود ثم يبحث الأول عن ضحايا جدد حتى يصبح كالنبات القاتل يعيش من خلال إمتصاص الفرائس .
إن جدلية العلاقة بين الإنسان والحيوان والنبات تضرب المثل لما يمكن أن تكون عليه العلاقات البشرية، فالعلاقة هنا هي علاقة وثيقة تقوم على تبادل المنفعة وإثبات الوجود من خلال الآخر وهي مبنية على المنفعة المتبادلة، فالآنسان بحاجة الى الحيوان والنبات والعكس صحيح والعلاقة معروفة ايضاً ما بين الحيوان والنبات فأحدهما يعطي للآخر أسباب وجوده وإستمراريته .
إن عمليات الإلغاء لم تعد تعتمد على القوة البدنية بل أصبحت قوة العقل ومستوى المعرفة هما الحد الفاصل، والذي يحدث هنا إن فرداً أو مجتمعاً متفوقاً من الناحية العلمية والتكنولوجية قد يتمكن من إلغاء فرد أو جماعة بدائية .
ولو إنتقلنا الى مبدأ التعايش لوجدناه مبدأ منطقياً يمكن تطبيقه في أرجاء هذا الكون إبتدء من عالم الحيوان حيث يمكن أن تتعايش الأجناس المتناقضة، فيمكن أن تضع في بيت واحد (كلباً وقطة) إذا تعايشا مع بعض منذ الصغر وتقاسموا الطعام والماء والمأوى وتقاسما ايضاً محبة الراعي.
وتحكي لنا قصص الحيوان عن الكثير من الحيوانات المفترسة والتي ترعى صغار أجناس أخرى . إن مبدأ التعايش هذا هو ضرورة حتمية بين البشر لأجل البقاء وعدم إستنزاف الموارد الطبيعية والبشرية في مناورات تسحب القوة من الجميع، وإن فاز عنصر فالعنصر المغلوب سيقاوم وسيستنزف بطريقته العنصر الغالب، فلا غالب هنا ولا مغلوب .
إن مبدأ التنافس لم يجدِ نفعاً في المجالات الإقتصادية والسياسية وحتى العلمية، بل يبرز هنا مبدأ التكامل والذي يجعل القوى المتنافرة تكمل بعضها بعضاً، وتضرب المثل على ذلك كثير من المؤسسات العلمية الدولية والمؤسسات الإقتصادية التكاملية وما (السوق الأُوربية المشتركة) إلا دليل على التكاملية بالإقتصاد . ولنأخذ مثلاً على التكاملية ايضاً عناصر الطبيعة، فالهواء لا يمكن أن يحتوي على الأوكسجين فقط لآنه سيجعل كل شيء مشتعلاً، ولا على ثاني أوكسيد الكاربون فقط لأنه سيجعل الحياة مستحيلة حتى ولو كان ذا فائدة للنبات، ووجود النايتروجين وحده لا يكمل ايضاً دورة الحياة . أما إذا نظرنا الى مجرتنا فإن لكل كوكب موقعاً وفائدة لمن حوله ولمن تحته من الكواكب الأخرى ويعمل ضمن قوانين الفيزياء المحكمة فيساعد على وجود الكواكب الأخرى وديمومتها، كما يساعد كوكب الشمس على بث الطاقة وإبقاء الحياة على الأرض، كذلك القمر له تأثيراته على الكثير من الظواهر الطبيعية في الأرض .
ومن هنا نلاحظ أن كل شيء في هذا الكون متجاذب ومتنافر فهو يعطي للآخر ما عنده مع أنه مختلف عنه ولا يمكن أن يتحد معه، ومن هنا نعلم أن قوانين العلاقات البشرية يجب أن تتشابه مع قوانين الطبيعة لأنها جزء من هذا الكون، فالإبقاء على الآخر وعلى وجوده لا يعني الإتحاد معه أو إلغاء ذات الأول بل يعني التواصل التكاملي مع الآخر والعطاء المتبادل وهو قانون كوني لا نستطيع الشذوذ عنه حتى ولو شئنا ذلك . 
 
 
 
 
 
التغيير المغامر وانتاج النكسة
 
 
الدكتور جاسم الصفار
يحكى في قديم الزمان أن قوم من الأقوام كانوا يقيمون في وادٍ محاط من جميع جوانبه بالجبال الشاهقة.
وقد كان لسكان هذا الوادي نظام حياة خاص محكوم بقوانين صارمة تحدد حرية حركة الناس وطموحهم لسبر أغوار المجهول.
فقد كان على كل مواطن أن يحمل حول خصره منذ طفولته حزاماً خشبيياً تعلق عليه أثقال تعيق حاملها من تسلق الجبال، التي يسكنها، حسب المعتقدات السائدة، الشياطين والوحوش الكاسرة.
ولكن هذا النمط الحياتي الذي تفرضه قوانين رادعة، لم يرق للجميع. لذا نمت وتسربت بين الشباب أفكار جديدة تنادي بالتحرر من الأثقال وترسم للآخرين حلم ما بعد الحرية. ومع اتساع وانتشار هذه الأفكار التحررية وزيادة عدد المنادين بها، تهيأت الظروف المناسبة للتغيير الثوري.
فاستلم الشباب المنادي بالحرية، السلطة هناك وسنوا قوانين جديدة تمنع حمل هذه الأثقال وتغير نمط الحياة السائد والقائم على الخرافات والخوف من المجهول.
رميت الاثقال جانبا، وغمرت الفرحة الجميع وهم يتدربون على حفظ توازنهم عند المشي دون قيودهم واثقالها.
ولم يتوقف الامر عند متعة التعود على المشي بحرية وسرعة اكبر عند الطواف في الوادي الذي صغرت مساحته في عيون سكانه، فجاشت رغبتهم في سبر اغوار الجبال المحيطة به والتعرف على ما تخفيه وراءها.
فتنادى شباب القوم جماعات لتسلق الجبال.
وهكذا تتهيأ بين فترة وأخرى مجموعة من الشباب تتبعها اخرى لرحلات طالت في زمنها دون ان  يعود منها أحد.
وبعد كل عملية تسلق يسمع سكان الوادي صراخ انسان مفجوع يتردد صداه في الجبال بين الحين والاخر.
تسرب القلق الى نفوس السكان بعد انتشار شائعات تحكي روايات مفزعة عن المصير المأساوي الذي لاقاه المتسلقون المغامرون الذين لم يأبهوا لتقاليد قومهم ففتكت بهم الضواري وتلبست ارواحهم الشياطين.
وشيئا فشيئا يترسخ الايمان القديم-الجديد الذي يرى في افكار التحرر نقمة ورجساً من عمل الشيطان ويستعيد انصاره بعد تنظيم انقلاب ناجح، السلطة في الوادي. وتعود الحياة هناك الى سابق عهدها قبل ان تعصف بها رياح التغيير وتصبح القيود والاثقال من جديد تقاليدا وسبلا للخلاص وللأمان.
فتزداد سطوة القوانين المقيدة للحريات، وتنتعش الخرافات التي تحرم المعرفة والطموح لاكتشاف الجديد وسبر غور المجهول.
وتغلق الطرق بوجه اي احتمال للتحرر وتغيير نمط الحياة السائد. استعير هذه الرواية القديمة بتصرف يعطيها دلالات اخرى لتأكيد حقيقة ازلية، وهي أن أي تغيير او مسعى للتغيير، منطلقاته النوايا الحسنة والشعارات الثورية الرائعة وحدها ودون حساب دقيق وصحيح للتبعات، لابد وان يأتي بردة فعل تسحق كل براعم التغيير المنشود وتقضي على الامل لسنوات عجاف طوال.
كانت لماركس ملاحظاته الخاصة على مسار التغيير الذي اتت به كومونة باريس وتحفظاته على الممارسات التي رافقت الثورة الفرنسية. ولكن بعد ان حوصر الكومونيون وخيروا بين الاستسلام او الابادة، ادرك ماركس بحسه الثاقب ان استسلام الكومونيين سيؤخر الثورة الاشتراكية في فرنسا عشرات وربما مئات السنين. وهذا ما حصل بالفعل. فالعمل المغامر غير المدروس وغير المسلح بمنهج علمي ورؤيا واقعية سيكون ضارا ومدمرا لمسار التطور في جميع اصعدته. لقد كان للثورة الاشتراكية في روسيا في بداية القرن الماضي خيارات اخرى غير الخيار البلشفي، لا بل ان خيارات التحول كانت متنوعة حتى في داخل الصف البلشفي نفسه.
وقد كانت لآراء ومناهج الاشتراكيين الروس القدرة على انتاج مشتركات سياسية واقتصادية واجتماعية لبناء مؤسسات دولة متطورة في بعديها السياسي الديمقراطي والاقتصادي الحر المنضبط  في توجهاته ومضامينه وفقا لمتغيرات معايير العدالة الاجتماعية.
وقد كان التأييد الواسع لشعار (كل السلطة للسوفييتات) خير دليل على امكانية توحيد الصف الاشتراكي وتصحيح مسار التحولات صوب الاشتراكية في روسيا آنذاك.
ولم يكن الاتهام الذي اطلقه المفكر الاشتراكي الكبير بليخانوف لسلطة البلاشفة الجديدة ووصفه اياها بالعقيمة الا تقييما لعدد من الاجراءات والطروحات التي ابتعدت عن مبادئ الاشتراكية الاممية والمنهج الماركسي في فهمه للتحولات الثورية في المنظومة الاقتصادية الاجتماعية وخلق ممهداتها.
كان حل الجمعية التأسيسية واغلاق صحف المعارضة، بما فيها الصحافة الاشتراكية، عام 1917 م وبناء مؤسسات الدولة البيروقراطية, بداية النهاية لمشروع الامل الاشتراكي في روسيا.  على ان ذلك المشروع لم يمت تماما الا بعد ان تحولت قيادة الدولة والثورة من البلشفية الى الستالينيةمن فكر بلشفي يحمل في داخله متناقضات الامل واليأس حول بناء مشروع اختلف على طريقة بنائه قادته، خاصة بعد مرض لينين، الى فكرٍ ستاليني لا حياة فيه ولا امل.

ص11
 
فينجر يكشف سر  بقاء رامزي في الاحتياط
 
وكالات:
تفاجأ جمهور الأرسنال بتواجد الويلزي ارون رامزي على دكة بدلاء المدرب الفرنسي ارسين فينجر في أمام نوريتش.
ويقدم رامزي مستويات كبيرة في الموسم الحالي مع المدفعجية وهو ما دفع جمهور الأرسنال للاندهاش من قرار فينجر. من جانبه دافع المدرب الفرنسي عن قراره وقال لموقع ناديه الرسمي، "لدينا 7 مباريات في 23 يوم بمعدل مباراة تقريبا كل ثلاثة أيام و لذلك قررت اراحة رامزي اليوم لكن اصابة فلاميني دفعتني لاشراك اللاعب في الشوط الأول".
وتابع فينجر  عن اللاعب الويلزي الذي سجل هدفا وصنع آخر عند نزوله :"امزي لعب بشكل أساسي في جميع دقائق الموسم الحالي وقدم مستوى كبيرا كما لعب مباراتين مع منتخب بلاده ولذلك فضلت العمل على مبدأ المداورة خوفاّ من تعرض اللاعبين للاصابات , لا يمكن نسيان ان لدينا ثلاثيا مصابا وهما تشامبرلين ووالكوت ولوكاس بودولسكي".
 
 
*********
 
في الذكرى الثمانين لتأسيسه..  ودعماً للشبيبة والحركة الرياضية
الحزب الشيوعي العراقي يقيم بطولات رياضية
"طريق الشعب" - جواد الخرسان
ايمانا منه في العمل على خدمة الشبيبة الرياضية العراقية ودعما لمجال الرياضة عموما وكرة القدم خصوصا ،وتشجيعا للفرق الشعبية لانها العمود الفقري والرافد الذي يصب في كرة القدم العراقية ،اقامت المختصة الرياضية في مقر الحزب الشيوعي العراقي وبمناسبة الذكرى 80 لتاسيسه بطولات كروية للفرق الشعبية في عموم بغداد والمحافظات.
انطلقت بطولة الشهيد الخالد (فهد) مؤسس الحزب الشيوعي العراقي لكرة القدم وجرت مباراة الافتتاح بين فريقي شباب السلام والشهيد فهد في حي البيضاء وانتهت المباراة بفوز الشهيد فهد بنتيجة 3 - 2 وقادها الحكم الاتحادي كرار عباس وساعده ليث فرحان وسمار غالب وحضرها الاستاذ فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد والسيد صادق محمد جعفر رئيس المجلس المحلي لحي البيضاء ورئيس واعضاء لجنة تطوير الرياضة في منطقة سبع قصور والسادة رؤوساء الفرق المشاركة واعضاء محلية الرصافة الثالثة وفرعية وجمهور فريق شباب السلام الرائع وجمع غفير من اهالي?المنطقة وسبقتها مباراة لأشبال حي البيضاء والشعب. وعلى صعيد متصل اعلن الاستاذ حجاز بهية عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والمشرف على المختصة الرياضة للحزب قائلا: "اقام حزبنا الشيوعي العراقي خلال شهر تشرين الاول الحالي باكورة الاحتفالات الثمانينية بعيد تأسيس الحزب التي تشمل الانشطة الرياضية كافة وفي عموم المدن والمناطق العراقية حيث ستنطلق الاحتفالات من شهر تشرين الاول ولغاية كانون الأول 2013 . شارك في البطولة 16 فريقا يمثلون محافظة بغداد الرصافة تمثل الفرق (الثورة والحسينية والمشتل والبنوك وأور وبغد?د الجديدة والمعامل والزعفرانية وفلسطين ) وقد جرى المؤتمر الفني للبطولة على ملعب البيضاء، ورفعت العديد من شعارات الحزب لدعم الرياضة العراقية وكان اهمها "لنجعل من الرياضة الهدف لنشر ثقافة المحبة والسلام "، واضاف جاءت هذه البطولة لدعم الحزب واهتمامه بالفرق الشعبية كونها هي المصدر الاساسي في دعم المنتخبات الرياضية بكافة الالعاب . وستكون هناك العديد من البطولات وبكافة الالعاب وفي عموم المدن العراقية .
ويذكر ان الحزب الشيوعي العراقي يولي اهتماما كبيرا للجانب الرياضي في نشاطاته ودعمها ايمانا منه بهذه الشريحة التي تعد العمود الفقري للشعب العراقي حيث تشكل النسبة الشبابية اكثر من 60 بالمئة من العراقيين، لذلك دأب على اقامة مثل هذه البطولات بشكل مستمر بعد ان اوجد لها مكتبا متخصصا يرعى هذه الانشطة كما اوجد روابط وهيئات رياضية تعمل على ذلك في بغداد والمحافظات، وتشرف عليها شخصيات رياضية واعلامية متخصصة. وقد قدم الحزب الشيوعي من ضمن تضحياته ضد الانظمة البائدة شهداء الرياضة العراقية ومن بينهم اللاعب الكبير الشهيد ب?ار رشيد صاحب الانجازات على صعيد الكرة العراقية الذي اعدمه النظام البائد عام 1981 بسبب انتمائه للحزب الشيوعي العراقي، وهذا مايدل على ان الحزب الشيوعي لن يدخر جهدا او مالا او دماء من اجل خدمة الرياضة العراقية وشهدائها الابطال.
 
 
**********
 
هيرنانيس يطلب الرحيل عن لاتسيو في كانون الثاني
 
وكالات:
أكدت صحيفة اللاجازيتيا الايطالية ان لاعب وسط لاتسيو اندرسون هيرنانيس سوف يطلب الرحيل عن الفريق الايطالي في فترة الانتقالات الشتوية في كانون الثاني المقبل.
ويعد اللاعب البرازيلي الدولي هدفا هاما لارسين فينجر في الأرسنال ودييجو سيميوني في اتليتكو مدريد بجانب رغبة المدرب البرتغالي بواس في نقله لملعب الوايت هارت لين ملعب توتنهام .
وتؤكد اللاجازيتيا ان اللاعب سوف يقدم طلبا رسميا للخروج من ملعب الاولمبيكو في يناير المقبل بينما لاتسيو لن يوافق على خروج اللاعب في الشتاء بأقل من 25 مليون يورو .
ويمتلك لاتسيو البديل البرازيلي ايديرسون في الوسط وهو ما سيسمح لهيرنانيس بالرحيل .
و يعد نادي اتليتكو مدريد الاسباني هو المفضل لدى هيرنانيس بسبب رغبته في اللعب كأساسي والمشاركة في دوري الأبطال .
 
 
***************
 
اليوم قرعة الدوري الممتاز الكروي
 
 
وكالات:
أعلن مدير رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم شهاب احمد، ان لجنته ستقيم في الساعة الواحدة من ظهر يوم غد الاثنين قرعة الدوري الممتاز الكروي الذي سينطلق في نهاية الشهر الحالي والذي سيشارك فيه ستة عشر فريقاً.
وقال شهاب احمد): أن لجنة المسابقات أكملت جميع مستلزمات إقامة قرعة مباريات الدوري الممتاز الكروي في الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاثنين بمقر اتحاد الكرة والذي سيتم خلالها تدارس الآلية التي ستقام بها المنافسات فضلا عن تحديد المواعيد وإجراء قرعة المباريات والتي سيحضرها ممثلو الاندية الستة عشر المشاركة.وحقق فريق الشرطة، لقب دوري النخبة لكرة القدم بعد ان حقق الفوز بمباراة كبيرة امام نادي الطلبة انتهت بثلاثة اهداف نظيفة في المواجهة التي جمعتهما على ارض ملعب الشعب، وبعد انتهاء الجولة الأخير من النخبة اصبح الشرطة ?ـ 72 نقطة في المركز الأول واربيل في المركز الثاني برصيد 70 نقطة والقوة الجوية بـ 69 نقطة في المركز الثالث، والزوراء رابعا.
يذكر ان فريق الشرطة حقق آخر لقب لدوري النخبة العراقي بكرة القدم قبل 15 عاما عندما تغلب في المباراة الأخيرة امام الصليخ بثلاثة اهداف مقابل هدف.
 
*************
 
"ناشئة العراق" يتلقى أول خسارة في نهائيات كأس العالم
وكالات:
مني منتخب العراق للناشئين بكرة القدم بأول خسارة له أمام نظيره السويدي بنتيجة 4- 1 ضمن منافسات كأس العالم للناشئين الجارية أحداثها حاليا في دولة الإمارات العربية.
وانتهى الشوط الاول بتقدم منتخب السويد بهدف دون مقابل لمنتخب العراق.
وفي الدقيقة 54 سجل كابتن منتخب العراق محمد سلام هدف التعادل ليعود منتخب السويد بتسجيل ثلاثة اهداف متوالية في مرمى العراق، لينتهي اللقاء بخسارة ثقيلة للمنتخب العراقي في مستهل مشواره في بطولة كاس العالم للناشئين.
ويلاقي منتخب العراقي في الجولة الثانية من المنافسات ذاتها نظيره المكسيكي في الساعة الرابعة من عصر يوم الثلاثاء المقبل.
 
 
*************
 
هاليب تفوز بلقب دورة موسكو
وكالات:
أحرزت الرومانية سيمونا هاليب لقب دورة موسكو الدولية لكرة المضرب بفوزها على الأسترالية سامنتا ستوسور في المباراة النهائية.
حسمت المصنّفة الثامنة عشرة عالمياً المباراة لمصلحتها بنتيجة 7-6 و6-2 على حساب اللاعبة التي تليها مباشرة في التصنيف العالمي.
 
**********
 
أحمد ياسين: تدريبات الوطني لا ترتقي الى تدريبات نادي درجة خامسة في اوروبا
وكالات:
قال اللاعب الدولي احمد ياسين لاعب نادي اوربيرو السويدي انه يرغب في المشاركة بمباريات منتخب العراق وان تلبية النداء لخدمة المنتخب هي واجب على كل لاعب سواء كان داخل او خارج العراق ولكن هناك من يتحجج بعدم اشراكي في المباريات.
واضاف: لا احب ان اكون جليس دكة الاحتياط لاسباب غير منطقية، وسأقبل بذلك في حالة ان يكون السبب مقنعا ومبررا، كما اشار ياسين الى تدريبات المنتخب الوطني لا ترتقي الى تدريبات نادي درجة خامسة في اوربا.
 
 
******
برشلونة يتوقف وريال يواصل صحوته وأرسنال ينفرد بالصدارة
وكالات:
أوقف اوساسونا الانتصارات المتوالية لبرشلونة وواصل ريال مدريد صحوته، فيما استعاد ارسنال نغمة الانتصارات وانفرد بالصدارة، وتعرض مانشستر يونايتد حامل اللقب لانتكاسة جديدة، فيما استعاد بايرن ميونخ الصدارة. في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
في المباراة الاولى، عاد ارسنال الى سكة الانتصارات بعد سقوطه في فخ التعادل امام مضيفه وست بروميتش البيون 1-1 في المرحلة الماضية، وحقق فوزه السادس هذا الموسم وكان بامتياز وخوله المركز الاول عن جدارة برصيد 19 نقطة.
وضرب ارسنال بقوة منذ البداية وافتتح التسجيل عبر نجمه الواعد جاك ويلشير ومن هجمة منسقة رائعة تبادل من خلالها الكرة مع الاسباني سانتي كازورلا والفرنسي اوليفييه جيرو الذي مرر له كرة بالكعب داخل المنطقة فتابعها داخل المرمى (18).
وعزز الدولي الالماني مسعوداوزيل تقدم المدفعجية بالهدف الثاني في الشوط الثاني بضربة رأسية اثر تمريرة من جيرو (58)، بيد ان الضيوف قلصوا الفارق بواسطة جوناثان هاوسون بتسديدة من مسافة قريبة (70).
واعاد الويلزي ارون رامسي، بديل الفرنسي ماتيو فلاميني الذي تعرض لاصابة في الرأس في الشوط الاول، الفارق الى سابق عهده عندما تلقى كرة من ويلشير فتلاعب بدفاع الضيوف بروعة كبيرة وتابع الكرة من مسافة قريبة داخل المرمى (83)، قبل ان يختم اوزيل المهرجان بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من رامسي امام المرمى فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (88).
وفي الثانية، فشل ليفربول في استغلال النقص العددي في صفوف اصحاب الارض الذين لعبوا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 40 اثر طرد المدافع الفرنسي مابو يانغا-مبيوا، واكتفى بالتعادل الذي ارغمه على التراجع الى المركز الثالث بفارق الاهداف خلف تشيلسي الذي ارتقى الى المركز الثاني بفوزه الكبير على ضيفه كارديف سيتي 4-1.
وكان نيوكاسل البادئ بالتسجيل عبر الفرنسي يوهان كاباي في الدقيقة 23 من تسديدة قوية من 25 مترا اسكنها على يمين الحارس البلجيكي سيمون مينوليه، وأدرك القائد ستيفن جيرارد التعادل في الدقيقة 42 من ركلة جزاء اثر عرقلة الدولي الاوروغواياني لويس سواريز داخل المنطقة من قبل يانغا-مبيوا، مسجلا الهدف 100 في البريمرليغ والـ20 من ركلة جزاء.
ومنح المدافع الويلزي بول داميت التقدم لنيوكاسل من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية من 25 مترا (57).
وأدرك دانيال ستاريدج التعادل لليفربول بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة من سواريز (72).
وكاد سواريز يمنح الفوز لليفربول في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس الهولندي تيم كرول ببراعة.
وحول تشيلسي تخلفه بهدف لجوردان ماتش (10) الى فوز كبير  برباعية تناوب على تسجيلها الدولي البلجيكي ايدين هازار (33 و82) والكاميروني صامويل ايتو (66) مسجلا باكورة اهدافه مع النادي اللندني منذ انتقاله الى صفوفه قادما من انجي محج قلعة الروسي، والبرازيلي اوسكار (78).
وصعد مانشستر سيتي الوصيف الى المركز الرابع بفوزه الثمين على مضيفه وست هام 3-1.
وفرض المهاجم الدولي الارجنتيني سيرخيو اغويرو نفسه نجما في المباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 16 من انفراد بعد كسر مصيدة التسلل و51 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها الدولي الاسباني دافيد سيلفا رافعا رصيده الى 6 اهداف في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف مهاجم ليفربول دانيال ستاريدج  المتصدر.
وقلص البرتغالي ريكاردو فاز تي الفارق بتسديدة اكروباتية من مسافة قريبة على يمين الحارس جو هارت (58)، بيد ان اغويرو تابع تألقه وصنع الهدف الثالث لمانشستر سيتي عندما توغل داخل المنطقة ومرر كرة بالكعب على طبق من ذهب الى سيلفا الذي تلاعب بمدافعين وسددها بروعة في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس (80).
وانتكس مانشستر يونايتد حامل اللقب مجددا بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه ساوثمبتون 1-1.
وكان فريق الشياطين الحمر البادئ بالتسجيل عبر المهاجم الدولي الهولندي روبن فان بيرسي مستغلا كرة مرتدة من الحارس البولندي ارتور بوروتش فتلاعب بمدافعين وتابعها داخل المرمى (26).
وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة احرز المدافع الكرواتي ديان لوفرين التعادل للضيوف مستغلا دربكة امام مرمى الاسباني دافيد دي خيا اثر ركلة ركنية وتابع الكرة داخل الشباك (89).
وهو التعادل الثاني لمانشستر يونايتد على ارضه هذا الموسم بعد الاول امام تشيلسي صفر-صفر، في المرحلة الثانية، كما انها المباراة الثالثة التي يفشل فيها في تحقيق الفوز على ارضه بعد خسارته امام ضيفه وست بروميتش البيون 1-2 في المرحلة السادسة.
ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 11 نقطة في المركز الثامن مقابل 15 نقطة لساوثمبتون الرابع.
ولحق ايفرتون بساوثمبتون بفوزه الصعب على ضيفه هال سيتي بهدفين للبلجيكي كيفن ميرالاس (8) والجنوب افريقي ستيفن بينار (57) مقابل هدف للفرنسي يانيك ساغبو (30).
واكرم سوانسي سيتي وفادة ضيفه سندرلاند برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها فيليب بردسلي (57 خطأ في مرمى فريقه) والفرنسي جوناثان دي غوزمان (58) والعاجي ويلفريد بوني (64 من ركلة جزاء).
 
*********
ص12
 
تشي يريد رؤيتك.. سنوات مع غيفارا
 
أمضى سيرو بوستوس، سنوات عديدة بالقرب من الثائرإرنستو تشي غيفارا. وكان بمثابة كاتم أسراره والأكثر قرباً منه. وهو يقدّم في هذا الكتاب الموسوم « تشي يريد رؤيتك.. سنوات مع غيفارا» الصادر عن مركز الوحدة للدراسات الاستراتيجية - بيروت ،مذكراته عن سنوات النضال الثوري في أميركا الجنوبية خلال القرن الماضي، وكذلك عن سنوات حياته، رفقة غيفارا. ويروي بوستوس : انه أراد عندما كان شاباً، من موقعه كفنان، أن يجد مشاريع استثنائية لحياته. ووجد بشخصية غيفارا مثلاً يستحق اتخاذه قدوة، نظراً لشجاعته ومبادئ العدالة التي نادى بها. وهكذا اتجه إلى هافانا وعاد للأرجنتين ليشارك في عملية عام 1924 ضد السلطة، حيث تمّ قتل أو أسر أغلبية الذين شاركوا فيها. وكان بوستوس من الناجين. حيث اتصل به الكوبيون من جديد، وقالوا له «تشي يريد رؤيتك»، فكانت رحلتهما المشتركة. وكان عنوان هذا الكتاب.
 

*********
من رجالات شارع المتنبي
 
ثلاثة رجال معروفون في شارع المتنبي هم من اباحوا لنا في العقد التسعيني المنصرم فرصة الاطلاع على الكتب المحرمة او الممنوعة بفضل عملية الاستنساخ. اولهم الصديق سعدون هليل الذي توافرت من خلاله على مذكرات الرفاق الكبار الراحلين، امثال زكي خيري وصالح دكله وعامر عبدالله، ورحيم عجينه، واحمد باني خيلاني.. اما الثاني فهو الصديق كريم حنش، صاحب القامة الفارعة والوجه البشوش دوما، والذي كان يمدني ومن معي باحدث الاصدارات المعرفية، واهم الاصدارات العجائبية الممنوعة في ذلك العقد المحاصر الغريب، بثمن بخس لا يرقى على الدريهمات المعدنية التي كنا نتداولها في العقود السابقة والمغايرة لعقدنا المؤلم. وكان ثالثهم الصديق كاظم الشويلي (ابو فراس) الذي اتاح لي قراءة سفر حنا بطاطو (العراق) باجزائه الثلاثة لثلاثة اسابيع توترات وبسعر 500 دينار لكل جزء.
ثلاثة رجال حلقوا في تفكيري في ذلك الزمن الصعب، ومن الصعب ايضا تجاهلهم او نسيانهم في هذا المنبر الاسبوعي من (طريق الشعب) كما هي العادة في استذكارنا للشرفاء والمناضلين والمخلصين لهذا الوطن. من دون تجاهل اسماء اخرى من الكتبيين الآخرين الذين يعدون من فرسان شارع المتنبي، ومن اهم رموزه، امثال نعيم الشطري وجلال حسن وزيد الحديثي وخالد العزاوي وعدنان ومحمد وياسر (اصحاب مكتبة عدنان) المكتنزة دوما بكتب المعرفة والادب والجمال. فضلا عن مازن لطيف الذي بدأ نجمه يتألق كناشر عراقي مهم في السنوات الاخيرة..
وللامانة والتذكير، لقد صفا الجو في تسعينيات القرن الماضي لاغلب المثقفين العراقيين ان يمارسوا شيئا من الاستمتاع والبهجة وبات شارع المتنبي اشبه بسوق عكاظ.
البعثيون كانوا ينتظرون ولا شك اجلهم الموعود بعد الضربة الاستباقية الاولى لقوات التحالف الى الجيش وكافة بنى الدولة في العام 1991. اجل.. ليس ثمة انتظار للبرابرة البعثيين في هذا الشارع، الا من خلال ضابط نزق يترنح كل جمعة على بسطيات الكتب وعلى باعتها من الفقراء المتعددين. لا سعدون هليل ولا كاظم الشويلي ولا كريم حنش ولا الآخرين امتثلوا له. كانوا يعرضون بضاعتهم بشيء من الجرأة، بشيء من الغفلة او باحساس مناهض لهذا الضابط الخرتيت.
ما احوجنا اليوم الى تكريم هؤلاء الرجال بحفل او احتفالية تليق بمقامهم..!
 
عدنان منشد
 
*********
 
حملة دعم الفنان فؤاد سالم والمطالبة بقانون لرعاية المبدعين
 
 
بغداد - عماد جاسم
تسعى منظمات مدنية بمشاركة مثقفين وفنانين لتذكر مجلس النواب ورئاسة الوزراء بضرورة الإسراع بسن قانون يرعى المبدعين العراقيين ومنهم المطرب فؤاد سالم الذي يعاني من وضع صحي مترد حيث تجمع الناشطون والمثقفون في بعض المراكز الثقافية ومنها بناية القشلة التراثية ومقر رابطة المرآة العراقية للإعلان عن موقفهم في حملة جمع التواقيع وترديد أغاني الفنان فؤاد سالم وقد رفعوا صوره للتنبيه إلى خطورة وضعه الصحي .
الناشط المدني قاسم جمعة من الجمعية الوطنية لدعم الطفولة أشار أنهم كناشطين مدنيين سيرفعون التواقيع التي جمعت الى أصحاب القرار في مجلسي الوزراء والنواب للتعجيل في سن قانون يرعى المبدعين ويتكفل بعلاجهم ومنهم فؤاد سالم الذي شارك بصوته في مقارعة النظام السابق لسنوات طويلة .
اما الناشط المدني اياد صالح فبين ان الحملة لن تقتصر على بغداد وستكون هناك تجمعات في العديد من مدن العراق وستتواصل بأساليب حضارية لدعم المثقفين العراقيين والمبدعين الموزعين في المنافي والذين يعانون من إهمال المؤسسات الثقافية والصحية العراقية .
وشارك في الحملة المطربان فالح البغدادي وعلي حافظ اللذان قدما أعمالا غنائية لفؤاد سالم وأشارا الى أهميته الكبيرة في خارطة الإبداع العراقي وهو صاحب المواقف السياسية المشـرفة على مر عقود من الزمن.
************
 
احتفالية العيد في " بيتنا الثقافي "
 
 
طريق الشعب – خاص
بمناسبة عيد الاضحى ، اقامت محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي ، يوم الجمعة الماضي ، حفلا فنيا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي " في ساحة الاندلس ببغداد، بحضور حشد من عوائل رفاق واصدقاء الحزب. أدار الحفل الرفيق عمار البياتي مرحبا بالحضور ومتمنيا أن يكون العيد فضاء للمحبة والسلام وهو ينشر ظلاله على جغرافية الوطن .معلنا بدء الاحتفال بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الوطن الذين اختطفتهم يد الارهاب الغادر أخيرا . والقى بعد ذلك الرفيق ابراهيم المشهداني كلمة محلية المثقفين، مرحبا من خلالها بالحضور ومتمنيا لهم وللعراق السعادة والسلام في أجواء تتحقق فيها كافة الحريات التي تنشد الى حكم مدني ديمقراطي يجمع طبقات الشعب العراقي . ليعتلي بعد ذلك  منصة البوح الشعري كلا من مالك السوداني ، سلوان الفضلي ، جليل الخرساني  حيث القوا قصائد تغنت للوطن والناس والغد الجميل الذي ينشده الجميع .
وبادر الاعلامي غالي العطواني الى مسابقة سؤال ثقافي يمنح فيها الفائز كتاباً من 6 كتب جلبها غالي من مكتبته الخاصة .
وفي الختام قدم المطرب الفنان علي حافظ وفرقته الموسيقية وصلات غنائية من الطرب العراقي الاصيل ، وكذلك المطرب الشاب فائز العطار الذي ترنم بأغاني الفنان الراحل رياض أحمد.
 
 
*****
 
رحيم العراقي في ملتقى الثلاثاء
 
 
طريق الشعب – خاص
يحتفي الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في اتحـاد الادباء يوم غــد الثلاثاء ، بالشـاعر رحيم العراقي للحديث عن تجربته الابداعية في فضاءات الشعر . مع قراءات شعرية لآخر ما نظمه في هذا المجال .
وتتخلل جلسة الاحتفاء شهادات يقرأها عدد من المثقفين والشعراء بحق المحتفى وبمنجزه الشعري.
ويقدم الجلسة الشاعر والاعلامي أحمد المظفر .
البداية الساعة 3 بعد الظهر على قاعة الجواهري.والدعوة عامة.
 
 
******
 
السليمانية: استنكار الوسط الثقافي لتعرض معالم ثقافية للتشويه
 
 
وكالات:
تجمع العشرات من الصحفيين والمهتمين بالشأن الثقافي، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني في متنزه آزادي، وسط السليمانية، للتنديد باستهداف معالم ثقافية في المدينة. وجاء التجمع على خلفية احراق "تمثال العشق"، وكسر جزء من ضريح الشاعر شيركو بيكه س، وتشويه عدد من الاعمال الفنية في المتنزه المذكور.
وقال الصحفي رحمن غريب لاذاعة العراق الحر ان استهداف المعالم الثقافية، ظاهرة دخيلة على المجتمع السليماني، الذي عرف عنه حبه للثقافة والفن والابداع. واشار الفنان شوان عطوف الى ان المثقفين، واهالي السليمانية سيدافعون عن قبر الشاعر شيركو بيكه س أحد أبرز رموزهم الثقافية، وسيعبرون بكل الوسائل، عن رفضهم للعقليات الظلامية، التي تريد محو ثقافة وتأريخ هذه المدينة الخالد. اما الصحفي اسوس هردي، فقد اكد ان تنديد المثقفين بمثل هذه الافعال يدل على تمسكهم بحرية الفكر، والقيم الحضارية والثقافية، مشيرا الى ان المجتمع الكردي مجتمع متحرر، يرفض كافة انواع العنف، والاعتداء على حريات الاخرين.
 
*******
 
النجف: 75في المئة من الناس تبادلوا تهاني العيد ألكترونياً
 
 
النجف - وكالات:
أظهر استبيان أُجري في النجف ان ثلاثة أرباع الناس تبادلوا تهاني العيد عبر وسائل الاتصال الحديثة، وان الربع المتبقي قاموا بالتزاور فعلياً ضمن التقاليد المعمول بها خلال مواسم الاعياد.
وقال قاسم عبد السادة ممثل مؤسسة الاسراء والمعراج للدراسات والبحوث الاجتماعية التي قامت بتنظيم الإستبيان مؤخرا ان الهدف من الاستيان يتمثل في معرفة مدى الابقاء على العادات والتقاليد العراقية بعد تراجعها بشكل ملحوظ نتيجة انتشار وسائل الاتصال الحديثة، مشيرا الى ان ارتفاع تلك النسب يهدد قوة اللحمة الوطنية بين ابناء الشعب الواحد. ويعزو المواطن انور اليوسف الامر الى "الوضع الامني في البلاد وتخوف الكثيرين في مواسم الاعياد من الاستهداف العشوائي الذي قد يعرض حياتهم للخطر".  اما المواطن حيدر جمعة فيرى ان "الاسباب تعود الى انشغال الكثيرين وارتباطهم في اعمال حتى خلال الاعياد، فضلا عن سهولة تبادل التهاني عبر الاتصال دفعهم للاستغناء عن التقاليد الاجتماعية". ويقول الاعلامي علاء المرجاني ان ضعف ممارسة التقاليد الاجتماعية، لهذا السبب او ذاك، سيؤدي في النهاية الى ضعف اللحمة الوطنية بين الطوائف المتعددة او افراد الطائفة الواحدة.
 
******
 
إحتفالات الشيوعيين في عيد الاضحى

في مناسبة عيد الاضحى المبارك وتزامنا مع احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الثمانين لتأسيسه ، أقامت منظمات الحزب في المحافظات المختلفة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية  التي شارك فيها كثيرون من المواطنين لاسيما الشباب.
 
 
في النجف
 
النجف ـ طريق الشعب
بمناسبة عيد الاضحى وبدء احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الثمانين لتأسيسه، اقامت اللجنة المحلية للحزب في النجف للحزب مساء الخميس الماضي ، حفلا ثقافياً- سياسياً.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والوطن.  بعدها القى الرفيق كريم بلال كلمة الحزب، التي أكد فيها على مواقف الحزب الثابتة من المتغيرات السياسية التي تعصف بالوطن .
وعلى هامش الاحتفال قدمت فرقة "سلام عادل" الفنية مشهداً مسرحياً يجسد رفض العنف والطائفية.
 وبعد عرض المسرحية القى الشاعر فارس حرام رئيس اتحاد الادباء والكتاب في محافظة النجف قصيدة ذكرت بامجاد المناضلين ضد  الدكتاتورية ومن اجل الحرية. وأنشد  الشاعر الشعبي جمال العيساوي قصيدة تغنت بالحزب وتاريخه وشهدائه، كذلك قدم الفنان  جعفر حمزة اغانٍي وطنية وعاطفية شاركه فيها الجمهور بحماس وفرح.
 هذا وحضر الحفل عدد من ممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من المواطنين .
 
في بابل
 
بابل - سلوان اغا
قامت لجنة العلاقات الوطنية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، بتوزيع بطاقات التهنئة بمناسبة عيد الاضحى ، الموجهة من سكرتير اللجنة المركزية للحزب الى كافة القوى السياسية والشخصيات ومنظمات المجتمع المدني والدوائر الحكومية. واستقبلت ايضا الضيوف المهنئين في مقر الحزب، بحضور اعضاء وسكرتير اللجنة المحلية وعضو اللجنة المركزية د. علي ابراهيم.
 وقام اعضاء اللجنة ايضاً بزيارة بعض الدوائر الحكومية ومقرات الاحزاب، حيث جرى تداول الاوضاع السياسية ومستقبل الوطن.
وفي الديوانية
 
الديوانية ـ طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية عصر يوم الجمعة الماضي على حدائق مقرها في المدينة، احتفالا ترفيهيا بمناسبة عيد الاضحى المبارك،تضمن فقرات شعرية وغنائية شارك فيها الشاعر رشيد البرقعاوي بقصيدة (من حبك حبيت الدنية ) والشابان رشيد ومعتز  كما شارك عازف الاورغ احمد سالم بعزف مقطوعات موسيقية عراقية .
هذا واسهم الرفيق كريم ناعم بمواويله وغنائه الجميل، مشكلا لوحة فنية اتسمت بالفرح والصوت الشجي .
 
في البصرة
 
البصرة ـ طريق الشعب
 نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة صباح يوم الجمعة، سفرة عائلية  الى متنزه " الخورة" شاركت فيها عوائل الشيوعيين وأصدقائهم. وتخللت السفرة الاغاني الوطنية  والعاطفية  ، كما القي عدد من القصائد الشعرية , وذلك ابتهاجا بالعيد الثمانين للحزب وبعيد الاضحى .
 
في كربلاء
 
كربلاء ـ طريق الشعب
صدحت الموسيقى مساء الجمعة الماضية ورقص الشباب على انغامها، وأطلق العمال حمامة السلام. جاء ذلك في مناسبة فرحة العراقيين بعيد الاضحى ، تزامنا  مع الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
حيت اعدت اللجنة المحلية للحزب في كربلاء برنامجا للمناسبة العظيمة التي يحتفل بها الشيوعيون كل عام،   بعد ان زين مقر اللجنة بالاعلام الحمراء .
وبدأ الحفل بالنشيد الوطني والوقوف اجلالا لذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، والقى الرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية كلمة الحزب وقد شدد فيها على ضرورة الاندماج مع جماهير الشعب ومع حقوقهم التي تنتزع بالنضال المثابر الجاد والصبور. وكان للشعر حضوره من خلال قصيدة زهير الدجيلي ( دجيليات ) التي القاها الرفيق عبد الكريم الشذر فيما القى اكرم الحسيني قصيدة تغنت بحب الحزب .
وفي الختام عزفت الفرقة الموسيقية وغنى الفنان ثامر الذي شنف الاسماع بأعذب الالحان.
 
في الكوت
 
الكوت ـ طريق الشعب
رفعت محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط ، لافتات تهنئة بمناسبة عيد الاضحى وتضمن إشارات الى العديد من المطالب العادلة للجماهير . وقام وفد من لجنة العلاقات الوطنية برئاسة سكرتير اللجنة المحلية بزيارة الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وبعض الدوائر الحكومية بالمحافظة وتقديم التهاني بالمناسبة . كذلك تم تنظيم احتفال على حدائق مقر المحلية أقامته الشبيبة والطلبة ، وتضمن برنامجاً القيت خلاله قصائد شعرية تغنت بالوطن والناس بحضور حشد واسع من الشبيبة.
 
في العمارة
 
العمارة ـ طريق الشعب
في مناسبة عيد الاضحى ، قام وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان . بزيارة عدد من الرفاق القدامى، كما زار عوائل الشهداء والرفاق المتوفين. وقدم لهم التهاني وبعض المساعدات العينية .
كذلك وزعت اللجنة المحلية في الاسواق والحدائق، افتتاحية "طريق الشعب" المعنونة  "لنفوت الفرصة على من يريد السوء لبلادنا"، والتقرير الذي نشرته حول العتبة الانتخابية .
وفي مناسبة العيد استقبلت اللجنة في مقر الحزب وفداً من الشباب المندائي جاء يقدم التهاني مع باقة ورد.
في ديالى
 
بعقوبة – طريق الشعب
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى الاسبوع الماضي، وعلى حدائق مقر الحزب في مدينة بعقوبة، باكورة احتفالاتها بمناسبة مرور ثمانية عقود على تأسيس حزب الكادحين والعمال والفلاحين، بحضور جمع غفير من الشيوعيين واصدقائهم.
وقد اقيم الحفل تحت شعار "ثمانون عاما من النضال من اجل وطن حر وشعب سعيد، والقى  الرفيق فائق عبد حميد عضو اللجنة المركزية للحزب كلمة تناول فيها المسيرة الوضاءة  لنضال الحزب منذ تأسيسه  عام 1934 وتصاعد هذا النضال ضد قوى الاستعمار الرجعية، وتضحية خيرة كوادر الحزب بارواحهم في سبيل حرية الشعب العراقي وهم يهتفون: الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق . كذلك القى الرفيق صالح رشيد حميد سكرتير المحلية  كلمة بالمناسبة العطرة والرواد الاوائل الذين نذروا انفسهم قرابين من اجل تحرير الوطن وتجميع قواه الوطنية والديمقراطية.
وتحدث في الحفل ايضا الرفيق ثامر الشيخ داود واختتمه الحشد المحتفل بنشيد: بنشيد سنمضي  سنمضي الى مانريد   وطن حر وشعب سعيد.