العدد 50 السنة 79 الأثنين 14 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
 
الضحايا بالعشرات.. والفشل في وقفها واضح
سلسلة تفجيرات استبقت إجراءات أمنية مشددة
 
بغداد – طريق الشعب:
ضربت سلسلة تفجيرات إرهابية، أمس الأحد، عدداً من محافظات وسط وجنوب العراق سقط على أثرها عديد من الضحايا بين شهيد وجريح، في وقت تعلن فيه القوات الأمنية عن دخولها في خطط أمنية تحسباً لوقوع اعتداءات تستهدف تجمعات المواطنين في عيد الأضحى.
ووقعت التفجيرات في محافظات بغداد، البصرة، بابل، الديوانية، واسط والمثنى.
وحسبما أعلنت وزارة الداخلية، مساء أمس، فأن 46 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح كحصيلة اولية للضحايا. غير ان وسائل إعلام عديدة نقلت أرقاماً للضحايا أكثر مما أعلنته الوزارة بكثير.
وقال المتحدث باسم الوزارة سعد معن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إنه "استشهد شخصان وأصيب 12 آخرون بجروح في انفجار سيارتين مفخختين في مركز مدينة الكوت وقضاء الصويرة في محافظة واسط". بينما ذكرت وكالات الأنباء أن أربعة تفجيرات وقعت في المحافظة سقط على أثرها 15 شهيداً و49 جريحا.
وأضاف أن "سبعة أشخاص جرحوا في انفجار سيارتين مفخختين في باب الحسين في مدينة الحلة. كما استشهد شخصان وأصيب سبعة آخرون في انفجار سيارتين مفخختين في محافظة المثنى". وتورد الأنباء غير الرسمية أن عدد الشهداء في تفجيري المثنى هو أربعة مدنيين فيما أصيب 13 آخرون.
وتابع معن أن "شخصين استشهدا وأصيب سبعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في محافظة الديوانية، في وقت استشهدت فيه طفلة وأصيب ستة أشخاص بجروح في انفجار سيارة مفخخة في قضاء المحمودية جنوبي بغداد".
واختتم المتحدث باسم الوزارة بيانه بالقول ان "محافظة البصرة أيضا شهدت انفجار سيارتين مفخختين"، دون ذكر عديد الضحايا. إلا أن مصادر غير رسمية أكدت أن التفجيرين أسفرا عن سقوط  20 جريحا كحصيلة أولية قابلة للزيادة.
يذكر أن بعثة الأمم المتحدة في العراق "اليونامي" قد أعلنت مطلع الشهر الجاري مقتل واصابة أكثر من 3000 مدني ورجل امن في العراق، حصيلة اعمال العنف في شهر ايلول الماضي.
واستشهد 12 شخصا بينهم سبع نساء وطفلتان في انفجار عنيف هز حيا تجاريا وسط سامراء مساء أمس الأول السبت.
وتحسباً لهجمات مماثلة، أفاد مصدر في جهاز استخبارات محافظة ذي قار، أمس، بأنه نشر أكثر من 700 عنصر استخباري في مدينة الناصرية بعد ورود معلومات عن نية تنظيم القاعدة شن هجمات تستهدف مختلف مناطق المدينة.
وأصدرت قيادة شرطة المحافظة تعليمات عاجلة بغلق جميع مداخل مركز مدينة الناصرية، وفرضت إجراءات أمنية مشددة على سيطرات مداخل المدينة الاربعة. ومنعت الشرطة دخول المركبات القادمة من الاقضية والنواحي والمحافظات المجاورة لمركز المدينة.
وأعلنت القوات الأمنية، صباح أمس، عن خططها الأمنية لحماية المدنيين خلال أيام عيد الأضحى من هجمات إرهابية.
 
 
*********
 
"الدفاع عن حرية الصحافة" تدين تصاعد الانتهاكات
بغداد – طريق الشعب:
دانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أمس، تصاعد الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية بشكل كبير خلال الأشهر الستة الماضية. وقالت الجمعية في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية تصاعدت بشكل كبير خلال الأشهر الستة الماضية، بسبب تفعيل بعض مواد قانون حقوق الصحفيين سيئ الصيت"، معربة عن "إدانتها هذه الانتهاكات غير المسبوقة". وسجلت الجمعية  العديد من الانتهاكات خلال الأسبوع الماضي، كان أهمها، حسبما ورد في البيان، اعتداء مفرزة أمنية ?ابعة الى حماية جامعة البصرة يوم الأربعاء الماضي على فريق من قناة الفيحاء، وتعرض العشرات من الصحفيين والإعلاميين  الخميس الماضي  إلى القمع والمضايقة وعرقلة عملهم، ومنع البعض من تغطية افتتاح معرض بغداد الدولي. كذلك مهاجمة مسلحين مبنى قناتي "العراقية والموصلية " الكائن في حي التأميم شمالي المدينة يوم الخميس الماضي.
وذكّرت الجمعية في بيانها السلطتين التنفيذية والتشريعية "بواجبهما الذي أقسمتا عليه وهو الحفاظ على التحول الديمقراطي، لا سيما ان مقياس الديمقراطية وعمودها الفقري هو حرية الصحافة والتعبير، اللذين أصبحا مهدديْن بسبب الانتهاكات والتجاوزات المستمرة والتضييق المتعمد من قبل السلطات الامنية والمسؤولين".
 
*********
 
البارزاني: المشاكل الأساسية لن تحل قبل الانتخابات
 
أربيل – وكالات:
اكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ان لا حل للمشاكل الرئيسية في العراق قبل الانتخابات المقبلة، محذرا من ان الصراع الذي تشهده البلاد قد يتحول الى حرب اهلية.
وقال البارزاني في مقابلة مع وكالة فرانس برس أمس ان "الوضع بصورة عامة أصبح معقدا جدا في العراق"، مضيفا هناك "مخاوف حقيقية من ان تتطور الصراعات الى حرب أهلية لا سمح الله".
وأضاف البارزاني ان "التركيز كله منصب حاليا على إجراء الانتخابات الربيع القادم. ولا اعتقد ان المشاكل الاساسية ستحل قبل تلك الانتخابات". وأكد ان "افضل نظام للانتخابات في نظر الأكراد هو نظام الدائرة الواحدة".
ورأى رئيس إقليم كردستان انه "لا يمكن ان تحل المشكلة الكردية بالعنف في اي جزء من الاجزاء. نحن نرى انه من حق الكرد ان يعيشوا كغيرهم وان يتمتعوا بحقوقهم لكن العصر هو عصر التفاهم ونحن نشجع الحوار بين الكرد والدول، في أي دولة من هذه الدول التي تتقاسم كردستان".
 
 
***********
الكلاب البوليسية والطيران العسكري
في خطة "أمن العيد"
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
اشتكى البغداديون قبل البدء بعطلة العيد، من الضيق الذي لا يزالون يواجهونه في حركتهم نتيجة قطع بعض الطرق الرئيسية في جانب الكرخ والمؤدية إلى معرض بغداد الدولي الذي سيستمر إلى ما وراء العيد.
فيما تواصلَ قطع الطرقات والتضييق على حركة المواطنين وتقييدها داخل الأزقة لا أكثر وذلك بسبب الإجراءات الأمنية المكثفة التي تفرضها القوات الأمنية من خلال زيادة عدد السيطرات وقطع الطرق المؤدية إلى الأماكن الترفيهية والدينية.
فيما أعلن مجلس الوزراء قبل أيام أن عطلة عيد الأضحى تبدأ من يوم غد الثلاثاء ولغاية السبت المقبل، إذ يبدأ الدوام يوم الأحد من الأسبوع المقبل.
وبدورها، أعلنت قيادة عمليات بغداد يوم أمس عزمها على تنفيذ خطة أمنية خاصة في أيام عيد الأضحى والتي تتضمن جملة من الإجراءات الاحترازية والانتشار المكثف لعناصرها بمختلف تشكيلاتها بغية حماية المواطنين في دور العبادة والمرافق السياحية والترفيهية، مشيرةً إلى أنها ستستخدم الكلاب البوليسية والطيران العسكري في تلك الخطة.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات سعد معن في بيان تلقت "طريق الشعب"،  نسخة منه، إن "قيادة العمليات تعتزم تطبيق خطة تتضمن نشر قطعات عسكرية وأخرى مدنية، فضلا عن انتشار الكلاب البوليسية مع إسناد جوي من قبل طيران الجيش العراقي في مختلف مناطق العاصمة لتلافي حدوث أي اعتداء إرهابي يستهدف المواطنين أو القوات الأمنية ذاتها".
وبيّن معن أن "الخطة تضمنت كذلك توفير قوات إضافية في محيط دور العبادة والطرق المؤدية إليها لتوفير الحماية للمصلين أثناء تأديتهم صلاة العيد".
 
********
 
انقطاع خدمة الانترنت سبب أضرارا كبيرة
 
بغداد- ناطق محمد:
اختلفت الآراء حول الأضرار التي تسبب بها انقطاع خدمة الانترنيت بالنسبة للكثير من الشركات.
وفيما أكدت وزارة الاتصال أن الشركات المتعاقد معها لم تلتزم بتعهداتها وشروط العقود المبرمة، بينت لجنة الخدمات والإعمار النيابية أن قطع خدمة الانترنت قد يكون سبب أضرارا لكثير من الشركات التي ترتبط بالتزامات مع دول لا تتخذ يوم الجمعة عطلة رسمية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال فاروق عبد القادر، وزير الاتصالات الأسبق إن "بعض شركات الإنترنت سبق أن وقعت عقودا مع الشركة العامة للاتصالات لتجهيز خدمة الإنترنيت، حيث اتفق الطرفان على عدة التزامات".
 
 
*********
 
المتحف الوطني يستعيد بعض آثاره المسروقة
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
أكد خبراء اثاريون، حاجة العراق إلى جيل جديد من المنقبين عن الآثار، في اعقاب مغادرة كثير من المنقبين الى الخارج.
وفيما أفادت داﺋﺮة اﺳﺘﺮداد اﻻﺛﺎر ﻓﻲ وزارة السياحة، بأنها استعادت قطعا أثرية لا تقدر بثمن كانت قد سرقت من المتحف في العام 2003، نبه عضو في لجنة السياحة والآثار النيابية إلى فقدان أكثر من عشرة آلاف قطعة أثرية من آثار العراق، مشيرا إلى أن الأرشيف اليهودي العراقي هو من جملة النوادر التي تتم استعادتها إلى الآن. وفي حديث مع "طريق الشعب"  قال عبد الحميد رشيد المؤرخ والمختص في التاريخ العراقي القديم، إنه "ليس هناك جيل جديد من المنقبين المحليين بعد ان غادر الكثير من الكوادر العراقية الممتازة خارج العراق، ولا توجد لد?نا كليات لتخريج الاثاريين غير قسم الاثار التابع لكلية الآداب في جامعة بغداد، وعدد قليل من الجامعات الأخرى". وأشار إلى "خطورة عدم وجود تعاون بين الوزارة والعاملين في مجال التاريخ، ما ينعكس سلبا على التراث العراقي". وكجهة رئيسة معنية بالأمر قال مدير داﺋﺮة اﺳﺘﺮداد اﻻﺛﺎر ﻓﻲ وزارة اﻟﺴﯿﺎﺣﺔ واﻻﺛﺎر ﻋﺒﺎس اﻟﻘﺮﻳﺸﻲ، أن "كل الآثار الموجودة في المتحف هي مهمة من الناحية التاريخية، أما ماديا فهذه الآثار لا تقدر بثمن".
وأضاف القريشي "استطعنا إعادة عدد من القطع الأثرية، أهمها زوج من الاقراط تعود لملك النمرود كانت مفقودة واعيدت الى العراق سنة 2010 من قبل الولايات المتحدة الاميركية، كذلك تمثال انتمينا السادس، والإناء النذري الذي هشم واعيد ترميمه، والإناء الذهبي لسومر الذي يعود الى ما قبل 4800 عام، وفأس الملك شولكي".
 
*********
ص2
 
اكتشاف أوّل حقل نفطي في كركوك
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1927 تم اكتشاف أوّل حقل نفطي في منطقة كركوك، إثر حدوث تدفق تلقائي عظيم للنفط في منطقة بابا كركر بالقرب من المدينة التاريخية. وتطلب الأمر تأسيس شركة للتعدين واستخراج النفط، تعتمد الطرق البدائية، قبل أن تتأسس شركة النفط العراقية وتبدأ باستخراج النفط بصورة منظمة من حقل بابا كركر في العام 1934. تقدر كمية المخزون الاحتياطي لحقول النفط في كركوك بأكثر من 10 مليارات برميل وبقدرة إنتاجية قدرها مليون برميل يوميا. وإضافة إلى حقل بابا كركر العملاق عرفت المدينة بحقول أخرى مثل حقل جمبور وحقلي باي حسن الجنوبي والشمالي وحقل آفانا وحقل نانة وحقل كيوي بور. وتتميز حقول كركوك النفطية بغزارة إنتاجها وجودة نفطها الذي يعد من النفوط الخفيفة القياسية. وتدير عمليات النفط فيها شركة نفط الشمال، الوريث الوطني لشركة نفط العراق IPC الغربية التي أممت عملياتها في العام 1972.
 
 
 
***********
 
أثر التشريعات على بناء السلم الأهلي
 
 
بغداد - عماد جاسم:
في قاعة المركز الثقافي النفطي وبمشاركة أعضاء من مجلس النواب ومفوضية حقوق الإنسان ومجلس محافظة بغداد وإعلاميين وناشطين وسياسيين ومثقفين، نظمت مؤسسة "مدارك" وهي من منظمات المجتمع المدني ندوة فكرية نقاشية بعنوان (اثر التشريعات في بناء السلم الأهلي) مع إطلاقها التقرير الفصلي للمرصد النيابي لمراقبة عمل مجلس النواب .
وأشار الباحث مزهر جاسم مدير المؤسسة الى إن التقرير اظهر نتائج مهمة تثبت وجود تحسن في عمل وأداء اغلب البرلمانين قياسا بالفصول السابقة بالرغم من تعثر مناقشة أو تشريع قوانين مهمة تخدم عملية السلم الأهلي الذي يحتاجه العراق في هذا الوقت الحرج.
وبعد ان طرح  النواب الحاضرون أسباب تأخر تشريعات وقوانين مهمة وهي أسباب تتعلق اغلبها بالصراع السياسي؛ شدد بعض المشاركين في الندوة على أهمية إعلان الحقائق أمام الناس لتعريفهم بكيفية صياغة القوانين أو القصدية في تأخير الكثير منها. اذ وجد جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي أن أهم مشكلة تواجه التحول الديمقراطي هو غياب الشفافية .
واعتبر رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان محمد السلامي أن التشريعات التي تدعو إلى السلم الأهلي يجب ان تصاغ بعقول وإرادة المختصين وليس برغبة السياسيين الذين يميلون إلى الانتقام السياسي أكثر من إشاعة ثقافة التسامح ومبادئ السلم الأهلي.
وانتقد الكاتب والصحفي عدنان حسين تقرير المرصد النيابي الذي لم يذكر أسماء النواب المتغيبين عن جلسات المجلس أو الأسماء غير الفاعلة في النقاش أو المراقبة أو التشريع لتعريف الناس بفاعلية ممثليهم في البرلمان.
واعترف عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب عبد الرحمان اللويزي بوجود قصور في أداء البرلمان من ناحية تشريع القوانين المهمة والفاعلة في عملية بناء السلم الأهلي بسبب تحكم رؤساء الكتل، مضيفا أن الدستور اكد إنشاء مؤسسات لهذا الغرض لكنها لا تنفذ عملها بمهنية.
*************
 
نعي
 
عائلة الفقيد سعد يحيى ق
بمزيد من الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة القاضي سعد يحيى ق، القاضي والشخصية الوطنية والاجتماعية، والشيوعي الذي ظل ملتصقاً بحزبه حتى رحيله، مقدماً العطاء الوافر على طريق تحقيق أهدافه في سعادة الناس ورفاههم في وطن حر ينعم بالأمن والاستقرار.
بمناسبة هذه الخسارة نتقدم منكم، ومن رفاقه واصدقائه، بخالص العزاء والمواساة والذكر الطيب للفقيد.
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
13/10/2013
 
توفي الرفيق سعد يحيى عبدالواحد (المكنى سعد يحيى ق) يوم الجمعة الماضي 11 تشرين الاول عن عمر يناهز 79 عاما اثر مرض عضال .
نشأ الرفيق سعد في عائلة شيوعية، والده يحيى ق كان مناضلا شديد الباس شجاعا غير هياب في نضاله ضد النظام السعيدي الرجعي، وتعرض جراء ذلك الى الاعتقال والسجن، وتنقل بين السجون العراقية حتى وافاه الاجل وهو في سجن الحلة عام 1966.
 وتربى الرفيق سعد في احضان هذه العائلة الشيوعية العريقة وشارك في الانتفاضات الوطنية وكان المسئول الحزبي في الكلية العسكرية بعد ثورة 14 تموز ثم مسئولا عن  خلايا اخرى في الجيش العراقي. تعرض للاعتقال  بعد انقلاب شباط الاسود وواجه صنوف التعذيب. وبعد ان اطلق سراحه التحق بصفوف الحزب مرة اخرى  وظل ملتصقا به حتى سقوط النظام .
   وبعد السقوط  كان واحدا من الفريق القضائي الذي حاكم طاغية العراق المقبور.
 الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة .
 
***********************
"تنسيق الأحزاب" يزور
مجلس محافظة ديالى
 
بغداد – طريق الشعب:
زار وفد من مجلس تنسيق الأحزاب في ديالى، مؤخرا، رئيس مجلس  المحافظة محمد الحمداني، وضم الوفد عددا من ممثلي الأحزاب والحركات السياسية في ديالى. وكان مجلس تنسيق الأحزاب يضم ممثلين عن كل من الحزب الشيوعي العراقي، جبهة الحوار الوطني، الاشتراكية العربية، تيار الإصلاح الوطني والجبهة التركمانية.  وأجرى الوفد حوارا حول المسائل المستجدة والمشاكل الأمنية في ديالى، منها الوضع الأمني المتردي، وعمليات التهجير في مناطق عدة من المحافظة. كما بحثوا السبل والحلول لإيقاف عملية النزوح القسري. وتم التطرق إلى أهمية التعاون بين الجميع من اجل إيقاف التداعي المستمر للوضع، والوقوف بوجه عملية التأجيج الطائفي.
 
****************
 
أعضاء مجالس المحافظات يؤكدون:
نظام "سانت ليغو" أكثر إنصافاً
 
بغداد - محمد الحكمت:
اعتبر أعضاء من مجالس المحافظات انتقاد رئيس الوزراء لنظام "سانت ليغو" الذي اعتمد في قانون انتخابات مجالس المحافظات السابقة، محاولة لتعزيز البيروقراطية والمركزية، معتبرين أن "سانت ليغو" نظام منصف.
فيما أيّد أعضاء آخرون ما ذهب إليه المالكي في قوله، لافتين إلى وجود نقاط ضعف وقوة في القانون الذي تم وفقه احتساب عدد الأصوات في الانتخابات المحلية التي جرت قبل أشهر عدة.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال عضو مجلس محافظة البصرة عن التيار المدني الديمقراطي جمعة الزيني، "أنا لا اتفق مع تصريحات المالكي بشأن قانون سانت ليغو"، معتبرا أن "كل من يهدف إلى تعزيز البيروقراطية والمركزية يتكلم بهذا الكلام".
وأكد الزيني أن "قانون المحافظات قانون منصف وجيد خصوصاً للقوى المدنية"
بدوره أفاد عضو مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي بأن "القوى الديمقراطية والائتلافات المدنية، تعتبر (سانت ليغو) نظاما منصفا لتوزيع الاصوات، حيث كان أفضل قانون انتخابي. والذي خسر كثيرا من الأصوات سيشكك في هذا القانون ويطالب بنظام هوندت الذي قد يخدم مصالحهم ويصادر أصوات الناخبين".
وأشار الغالبي لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إلى أن "التنوع والتعدد الموجودين في مجالس المحافظات قد يكونان أكثر ايجابية؛ فيما لو كانت جهة أو جهتان تتحكم بالمشهد السياسي بالمحافظات لكان الوضع مغايراً لما هو عليه الآن".
إلاّ أن محمد الربيعي عضو مجلس محافظة بغداد رأى أنه "نظام يحمل نقاط ضعف وقوة، فـ "نظام سانت ليغو" خلق مجالس بتشكيلة تختلف عن التشكيلة القديمة"، معربا عن اعتقاده بأن "قانون الانتخابات للدورة القادمة سيكون إما قانون هوندت أو قانون سانت ليغو المعدل".
واستطرد بالقول أن "من نقاط القوة في نظام سانت ليغو هو إشراك جميع أطياف الشعب العراقي في تشكيل الحكومة، حيث تحمل التنوع الديني والتعددية السياسية فهذا باب قوة لعدم سيطرة جهة واحدة على القرارات".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد انتقد قانون انتخابات مجالس المحافظات واعتماد نظام "سانت ليغو"، فيما عدّ النظام المذكور أنتج حكومات ضعيفة.
 

**********
 
خبير أكد الحاجة إلى جيل جديد من المنقبين
المتحف الوطني يستعيد بعض آثاره المسروقة
 
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
أكد خبراء اثاريون، حاجة العراق إلى جيل جديد من المنقبين عن الآثار، في اعقاب مغادرة كثير من المنقبين الى الخارج. وفيما أفادت داﺋﺮة اﺳﺘﺮداد اﻻﺛﺎر ﻓﻲ وزارة السياحة، بأنها استعادت قطعا أثرية لا تقدر بثمن كانت قد سرقت من المتحف في العام 2003، نبه عضو في لجنة السياحة والآثار النيابية إلى فقدان أكثر من عشرة آلاف قطعة أثرية من آثار العراق، مشيرا إلى أن الأرشيف اليهودي العراقي هو من جملة النوادر التي تتم استعادتها إلى الآن.
 
وفي حديث مع "طريق الشعب"  قال عبد الحميد رشيد المؤرخ والمختص في التاريخ العراقي القديم، إنه "ليس هناك جيل جديد من المنقبين المحليين بعد ان غادر الكثير من الكوادر العراقية الممتازة خارج العراق، ولا توجد لدينا كليات لتخريج الاثاريين غير قسم الاثار التابع لكلية الآداب في جامعة بغداد، وعدد قليل من الجامعات الأخرى".
وأشار إلى "خطورة عدم وجود تعاون بين الوزارة والعاملين في مجال التاريخ، ما ينعكس سلبا على التراث العراقي".
وكجهة رئيسة معنية بالأمر قال مدير داﺋﺮة اﺳﺘﺮداد اﻻﺛﺎر ﻓﻲ وزارة السياحة واﻻﺛﺎر ﻋﺒﺎس اﻟﻘﺮﻳﺸﻲ، أن "كل الآثار الموجودة في المتحف هي مهمة من الناحية التاريخية، أما ماديا فهذه الآثار لا تقدر بثمن".
وأضاف القريشي "استطعنا إعادة عدد من القطع الأثرية، أهمها زوج من الاقراط تعود لملك النمرود كانت مفقودة واعيدت الى العراق سنة 2010 من قبل الولايات المتحدة الاميركية، كذلك تمثال انتمينا السادس، والإناء النذري الذي هشم واعيد ترميمه، والإناء الذهبي لسومر الذي يعود الى ما قبل 4800 عام، وفأس الملك شولكي".
وشدد مدير داﺋﺮة اﺳﺘﺮداد اﻻﺛﺎر ﻓﻲ وزارة السياحة واﻻﺛﺎر، على "أهمية المتحف الوطني العراقي الذي يعتبر واحدا من أهم المتاحف العالمية، ليس بحجمه وتقنياته وانما بما يحويه من آثار تمثل تاريخ العراق وعظمته".
وبين القريشي أن "المتحف له نشاطات للترويج، ولكن الترويج الحقيقي قادم من الخبراء والمستشرقين الأجانب، فالقاعات تم تأهيلها بطراز حديث، وتم عرض قطع أثرية جديدة، ونأمل أن يتوسع المتحف عالميا".
وأردف قائلا إنه "لا يوجد في العراق متحف آخر سوى متحفنا، الذي انشأ عام 1966، ولم يؤسس غيره، ونحن نأمل أن نحول مناطقنا الأثرية إلى متاحف كما تفعل مصر الشقيقة اليوم، مع العلم أنها دولة فقيرة ذات اقتصاديات محدودة لكنها بصدد إنشاء متاحف جديدة حاليا كما في منطقة الجيزة".
ونبه القريشي الى أن "وزارة السياحة وزارة  فتية، فمنذ تأسيس الدولة العراقية لم تكن هناك وزارة للسياحة والآثار، وهي لم يمر على تأسيسها سوى سنوات قليلة"، مؤكدا أننا "الآن بدأنا بالعمل الجدي".
ومن جهته، قال قاسم ثامر الناطق الرسمي بأسم وزارة السياحة والآثار "نحن لسنا بحاجة إلى الترويج لآثارنا، فالترويج الحقيقي هو تاريخ العراق نفسه الذي يمثل ارثه الحضاري".
وأضاف ثامر في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "هناك تعاونا مثمرا بين الوزارة والمتحف الوطني، ونحن نطمح لأن يكون المتحف واحداً من اهم متاحف العالم".
وأشار إلى أن "المتحف حاليا يخضع للصيانة والبوابة قيد التنفيذ، وسيكون كل شيء جاهزا في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، فقد قطعنا شوطا كبيرا وسنعلن عن افتتاح المتحف امام المواطنين والمهتمين".
وبين ثامر أنه "على الصعيد العالمي، فالوزارة تشارك في مؤتمرات دولية لعرض التراث العراقي بالتعاون مع وزارتي الثقافة والخارجية، واستطعنا ان نستلم بعض الاثار المهربة الى لبنان بالتنسيق مع وزارة الثقافة اللبنانية".
وبيّن الناطق الرسمي باسم وزارة السياحة والآثار أن "الوزارة بذلت جهدا كبيرا لاستعادة آثار العراق، باعتبارها ثروة وطنية وان المساس بها من أي جهة خارجية هو مسّ لسيادة العراق وشعبه".
ومن جانبه، قال حسين عزيز شاكر عضو لجنة السياحة والآثار البرلمانية، إن "هناك دعوات قضائية أقامتها وزارة السياحة والآثار لاسترداد الآثار المهربة إلى الخارج".
وأضاف شاكر في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أمس، أن "هناك العديد من القطع الاثرية التي سرقت أثناء الاحتلال الأميركي، أي ما يقارب العشرة آلاف قطعة أثرية أو أكثر، إضافة إلى وجود قطع اثرية معارة في عدد من البلدان كاليابان واسبانيا، والوزارة ليس لديها الاموال الكافية لتحمل نفقات تلك الدعاوى المرفوعة لاستعادة هذه الاثار.
وأشار شاكر إلى أن "مصير الأرشيف اليهودي الذي استلمه الاميركان اثناء غزوهم العراق على اساس صيانته من التلف وإرجاعه للعراق". مبديا تساؤله "إذا كان الأرشيف في أميركا فما الذي يمنعهم من إرجاعه للعراق؟".
وبين عضو لجنة السياحة والاثار البرلمانية ان لجنته "تعمل جنبا إلى جنب وزارة السياحة لاستعادة الآثار المسروقة، ونطالب الحكومة بدعم الوزارة ماديا لكي تستطيع أداء عملها بشكل جيد".
 
 
***********
 
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بريطانيا تختتم مؤتمرها بنجاح
 
لندن – طريق الشعب:
اختتمت الأسبوع الماضي أعمال المؤتمر الثالث للجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، وبحضور عدد كبير ونوعي من المندوبين والضيوف من مناصري التيار الديمقراطي العراقي.
وكان من أبرز الشخصيات التي حضرت اللقاء: مجيد الحاج حمود، سكرتير الحزب الديمقراطي الوطني الأول، وقاسم الشبلي عضو اللجنة التنفيذية العليا للتيار الديمقراطي، والدكتور سلم علي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وإحسان الحكيم ممثل المجلس الإسلامي الأعلى في المملكة المتحدة وايرلندا، والسيدة بخشان زنكنة الأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كردستان، وأحمد الحميري عن مكتب الشهيد الصدر في المملكة المتحدة، والأستاذ نديم العبد لله مدير مكتب حزب المؤتمر الوطني في بريطانيا، وزيدان خلف سكرتير رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين.
بدأت أعمال المؤتمر عبر انتخاب هيئة الرئاسة ولجان الاعتماد والقرارات والتوصيات والمحضر. وكان أول المتحدثين الأستاذ قاسم الشبلي الذي قرأ رسالة المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي في بغداد والموجهة إلى المؤتمر. وجاء في نصها أن المكتب التنفيذي "يتطلع إلى ما ستسفر عنه أعمال المؤتمر من قرارات تسهم إيجابياً في تعزيز مسيرة التيار الديمقراطي".
وعبّر المكتب التنفيذي عن إعجابه "وتقديره للمساعي والجهود المتواصلة التي بذلتها تنسيقيتكم"، خصوصاً "على مستوى إيصال صوت التيار الديمقراطي إلى المستوى الدولي عبر رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وبعض الشخصيات النافذة في المملكة المتحدة".
تلته كلمات عدة ألقاها ممثلو الحركات والأحزاب الذين حضروا المؤتمر.
بعدها تمت مناقشة التقرير السياسي والتقريرين الإنجازي والمالي والتصويت عليها، حيث تمت المصادقة على التقرير السياسي بالأغلبية وإقرار التقريرين الإنجازي والمالي بالإجماع، على ان يصدر بلاغ منفصل بحصيلة النقاشات والقرارات والتوصيات.
وأختتم المؤتمر أعماله بانتخاب لجنة تنسيقية جديدة تتكفل بإنجاز المهام الملقاة على عاتقها خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها الاستعدادات للانتخابات التشريعية القادمة.
 
*****
محاولة استغلال الأزمة
 
ذكر النائب عن كتلة المواطن حسن الساري ان بعض الجهات السياسية في الحكومة تحاول استغلال الخلافات التي تشهدها الساحة العراقية حول القوانين المعطلة، وذلك لتحقيق مصالحهم الشخصية والحزبية.
وقال أن التشنجات والصراعات السياسية كان لها الاثر المباشر في تدهور الوضع الأمني والسياسي للبلاد، مشيرا الى أن بعض الكتل السياسية استغلت الاوضاع السياسية المتدهورة لتحقيق غايتها وتحطيم العملية السياسية. وأوضح الساري أنه لا بد ان يكون هناك توجه من قبل الكتل السياسية نحو حل المشاكل حلا جذريا.
 

عن الخلافات حول قانون الانتخابات
 
 ذكر النائب المستقل في التحالف الوطني علي كردي الحسيني أن استمرار الخلافات بين الكتل السياسية حول مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، سيؤدي الى عدم إقرار القانون وبالتالي سيحصل تأجيل للانتخابات، وهذا ما يريده البعض من الكتل السياسية. وقال إن مجلس النواب قرر أن يتم التعديل على قانون الانتخابات واجرائها بالوقت المحدد لها، وصرف الاموال من قبل الحكومة للمفوضية لإجراء استعدادات الانتخابات، مضيفا انه في حال عدم التوصل الكتل السياسية الى التصويت على القانون الجديد سنعود إلى القانون القديم بعد الأخذ بقرار المحكمة الاتحادية.
 
 
بعض الكتل ترفض المبادرات الجادة
 
 أكد النائب عن ائتلاف العراقية عبد الله الغرب، أن بعض الكتل النيابية ترفض المبادرات والحوارات في ما بينها من اجل بقاء الوضع السياسي على حاله، لأنه يتعارض مع مصالحها الكتلوية والشخصية، وقال إن اللقاءات والمشاورات بين الكتل البرلمانية ستعمل على تصحيح مسار العملية السياسية والتي سيكون لها اثر ايجابي على الشارع العراقي، كذلك في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء. وأوضح أنه في السنة الأخيرة من عمر مجلس النواب نجد ان هناك بعض الكتل لا تريد ان تكون هناك أية توافقات بين السياسيين.
 
قلة الأعمال الكوميدية
 
نفى الفنان علي قاسم الملاك هجرة فناني الكوميديا نحو التراجيديا او الدراما الجادة نتيجة قلة الأعمال الكوميدية. وقال الملاك أنه من الجميل ان نرى الفنانين يتنقلون بين الكوميديا والدراما، لكن لا ضير بتمسك البعض بلون فني واحد إن كانوا يجيدونه، مؤكدا انه يفضل العمل الكوميدي، رغم تأديته الكثير من الألوان الفنية الأخرى. وتابع انه من الطبيعي ان يلاحظ البعض قلة الأعمال الكوميدية، لان شركات الانتاج الفنية المتواجدة قليلة، ودعم القنوات للاعمال الفنية ضعيف مع غياب التسويق، كما أن إنتاج العراق فنياً أقل من باقي الدول العربية.

ص3

بابل تكشف النقاب عن ملفات فساد خطيرة
بابل - طارق حسين
كشف المهندس رعد حمزة العلوان رئيس مجلس محافظة بابل أمس الأحد، عن تورط  بعض المسؤولين في الحكومة المحلية السابقة في عمليات فساد خطيرة.
جاء ذلك رداً على سؤال لمراسل "طريق الشعب" في بابل مساء أمس الأول السبت، خلال لقاء العلوان مع عدد من المثقفين والصحفيين بدار الود، وكان السؤال عن مدى جدية المجلس الجديد في رفع اليد عن ملفات الفساد المعطلة منذ سنوات.
ومن جانب آخر، أكد العلوان إصرار مجلس المحافظة الحالي على تقديم هذه الملفات لهيئة النزاهة بالرغم من الضغوط التي تمارس عليه من قبل "جهات عليا" لم يسمها.
 
تخصيص خمسة ملايين دينار منحة زواج لضحايا الألغام
ذي قار – وكالات:
أعلن مجلس محافظة ذي قار أمس موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على تقديم مبلغ خمسة ملايين دينار كمنحة زواج لضحايا الألغام والمخلفات الحربية المسجلين في دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة. وقال رئيس المجلس هلال حسين السهلاني، خلال لقائه وفدا من دائرة شؤون الألغام في المنطقة الجنوبية، إن "المنحة تشمل المتزوجين الجدد من الفئات المذكورة، تسلم على دفعتين خلال حفل زواج جماعي تقيمه وزارة البيئة"، مشيراً إلى أن"محافظة ذي قار سجلت نحو 4656 ضحية مسجلة لدى وزارة البيئة جميعهم حاصلين على هوية الوزارة المخصصة لهذا الموضو?، إلا أن اغلبهم متزوجون". وأوضح السهلاني أن "وزارة البيئة خصصت أرقاما مجانية ليتسنى للمشمولين الاستفسار عن الإجراءات المتعلقة بالموضوع"، داعياً المشمولين إلى الإسراع بتسجيل أسمائهم في مركز المعاقين في المحافظة أو دائرة بيئة ذي قار لغرض الاستفادة من هذه المنحة" .
 

الاتصالات أكدت عدم التزام شركات الانترنت بتوجيهاتها 
الخدمات النيابية: انقطاع خدمة الانترنت سبب أضرارا كبيرة
بغداد- ناطق محمد:
اختلفت الآراء حول الأضرار التي تسبب بها انقطاع خدمة الانترنيت بالنسبة للكثير من الشركات.
وفيما أكدت وزارة الاتصال أن الشركات المتعاقد معها لم تلتزم بتعهداتها وشروط العقود المبرمة، بينت لجنة الخدمات والإعمار النيابية أن قطع خدمة الانترنت قد يكون سبب أضرارا لكثير من الشركات التي ترتبط بالتزامات مع دول لا تتخذ يوم الجمعة عطلة رسمية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال فاروق عبد القادر، وزير الاتصالات الأسبق إن "بعض شركات الإنترنت سبق أن وقعت عقودا مع الشركة العامة للاتصالات لتجهيز خدمة الإنترنيت، حيث اتفق الطرفان على عدة التزامات".
وأضاف عبد القادر أن "بعض هذه الشركات خالفت هذه الشروط والالتزامات، لذلك عملت وزارة الاتصالات على قطع خدمة الإنترنيت عنهم، لإنذارهم من جهة ولتقييد عملهم حسب العقد المبرم من جهة أخرى"، مبينا أن "هذا القطع لم يتسبب بخسارة كبيرة بالنسبة للبلاد، كون الوزارة قطعت هذه الخدمة في ظهر يوم الجمعة، ومن المقرر أن يكون هذا اليوم عطلة لأغلب مؤسسات الدولة". وبخصوص صلاحية وزارة الاتصالات في قطع خدمة الإنترنيت، تحدث وزير الاتصالات الأسبق قائلا: إن "لكل مؤسسة التزاماتها، ومن المفروض أن يشرف مجلس النواب على عمل هيئة الإعلام و?لاتصالات، لكن الأخير لم يقم بهذا العمل"، متسائلا "إذا لم تقم وزارة الاتصالات بخطوة لها علاقة بطبيعة عقودها المبرمة مع شركات الإنترنيت فمن يقوم بهذا العمل؟".وبيّن أن "هناك  عقودا موقعة بين الشركة العامة للاتصالات وبين هذه الشركات بخصوص شبكات الإنترنيت"، داعيا الدولة إلى "استغلال موضوع الاتصالات بجميع نواحيه، كون هذا الموضوع يعتبر واردات مهمة". بدوره أوضح كريم مزعل وكيل وزارة الاتصالات أنه "لاحظنا في الآونة الأخيرة أن تعريفة وحدة الإنترنت في العراق هي الأغلى في العالم، لذاك وجهنا شركات الإنترنت العاملة في ال?لاد والتي هي شريك لنا، بخطاب رسمي لتخفيض تعريفة شبكة الإنترنيت، وهذا الأمر كان منذ نحو شهر". وأوضح مزعل في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب"، أمس الأول، أن "بعض تلك الشركات لم تلتزم بتوجيهاتنا، لذا منحتهم الوزارة مهلة إلى يوم الأحد المقبل لتخفيض تلك التعريفة، وكاجراء قانوني وتنبيهي".  وتابع وكيل وزير الاتصالات أنه "بعد هذا الإجراء، وصلتنا مخاطبات وتعاقدات خطية تشير إلى التزامهم بتخفيض التعريفة الكمركية خلال الساعات القليلة المقبلة، وسوف يكون هناك تغيير للتعريفة". ومن جهتها قالت سهاد العبيدي عضو لجنة ا?خدمات والاعمار إن "خدمة الانترنيت التي تقدم من وزارة الاتصالات محدودة وليس عامة لكل المواطنين". ونبهت العبيدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "هناك عملا من وزير الاتصالات السابق محمد علاوي، لإيصال خدمة الانترنيت إلى كل بيت عراقي، إذ اُبرم الكثير من العقود والاتفاقيات مع دول عديدة بخصوص هذا الموضوع، ولكن الاستهدافات السياسية التي تعرض له بسبب قربة من الدكتور أياد علاوي أدت إلى استقالته".
وأشارت إلى أن "اليوم نرى هناك تعثرا في أداء وزارة الاتصالات، لأنها مسندة إلى وزير الدولة لشؤون المحافظات بالوكالة بعد إقالة الوزير السابق"، مستدركة بالقول إنه "بعد الشكر على جهود الوزير الحال بالوكالة ليس اختصاصا في مجال الاتصالات".
وتابعت عضو لجنة الخدمات والإعمار، أن "لجنتها لا تعلم أسباب انقطاع خدمة الانترنيت، فقط سمعنا سبب الانقطاع هو للضغط على الشركات من أجل تسديد الديون، كما أنه بعد عطلة العيد ربما نحاول معرفة الخلل ومحاسبة المقصر ومعرفة حجم الضرر في انقطاع الخدمة". ولفتت إلى أن "هذا الانقطاع له الكثير من الأضرار الاقتصادية على الكثير من الشركات، وإن كان القطع صادف في يوم جمعة، لأن الكثير من الدول لا تتخذ من يوم الجمعة عطلة فيها، وهذا يسبب ضررا ماديا واقتصاديا، لأن قطع هذه الخدمة تخل بالتزامات هؤلاء المستثمرين".
 
 
 
شريط الاخبار ...
البطاقة الموحدة خلال
خمس سنوات
 
بغداد – وكالات:
أكدت مديرية الجنسية العامة أمس، أنها ستمنح جميع العراقيين البطاقة الموحدة خلال خمس سنوات، مشيرة الى أن اول بطاقة ستمنح خلال السنتين المقبلتين بعد انتهاء الشركة الالمانية من نصب معداتها. وقال مدير عام الجنسية اللواء تحسين عبد الرزاق خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، في مبنى المديرية إن «جميع العراقيين اليوم يستخدمون المستمسكات الثبوتية المعمولة بالقيد اليدوي»، موضحاً أن «هذا قيد معرض للتزوير وللاختراق امنيا ولا يفيد الدولة العراقية وهو غير نافع خدمياً أيضاً». وبين عبد الرزاق أنه «من خلال توقيع العقد سوف تختزل كل ال?ستمسكات الثبوتية التي تخص هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية وبطاقة السكن بالبطاقة الجديدة»، مشيرا الى أن «البطاقة فيها علامات امنية كثيرة ومن المستحيل تزويرها». ولفت عبد الرزاق الى انه «بحسب العقد الموقع ستمنح اول بطاقة خلال سنتين، وخلال فترة خمس سنوات سنغطي جميع انحاء العراق بما في ذلك اقليم كردستان»، مؤكداً أن «مديرية الجنسية تعمل على إيجاد خطة لا تتعب المواطن في الحصول على هذه البطاقة».
 
لا مشكلة في رز التموينية الموزع
 
بغداد – وكالات:
رأت وزارة التجارة أن «لا مشكلة» في الرز الموزع ضمن مفردات البطاقة التموينية في محافظات الفرات الأوسط، كاشفة عن تشكيلها لجنة عالية المستوى للتحقيق في ما ورد على لسان خطيب جمعة كربلاء أمس بأنه اطلع على نماذج من الرز الموزع غير صالحة للاستهلاك البشري. وقالت مديرة إعلام وزارة التجارة فوزية حميد في تصريح لوكالة (البغدادية نيوز) «لا أعتقد أن هناك مشكلة في الرز الموزع ضمن مفردات البطاقة التموينية في محافظات الفرات الأوسط». وبينت أن الرز الموزع «نستورده من مناشئه الأصلية في تايلاند والأوروغواي». وكشفت حميد عن «تشك?ل لجنة وزارية عالية المستوى للتحري عن نوعية الرز الموزع في محافظات الفرات الأوسط»، مشيرة إلى أن «الوزارة رفضت الإفصاح عن أسماء أعضاء اللجنة».
 

شرطة المحافظة تستنجد بالحكومة الاتحادية
مجلس ديالى يكشف عن تهجير 400 عائلة
بغدادــ خضر الياس ناهض:
منعت شرطة محافظة ديالى أمس الأحد، إعطاء أذون لهجرة العوائل المهددة في المحافظة، معلنة في الوقت ذاته عن قدرتها على حماية جميع المواطنين في المحافظة.
وفي الوقت الذي أكدت فيه نائبة عن القائمة العراقية، أن هناك جهات سياسية تقف وراء ما يجري في المحافظة من تصفية لمكون أساسي، بيّنت عضوة في مجلس محافظة ديالى أن هناك أكثر من 400 عائلة هجرت من المحافظة خلال الأيام القلية الماضية.  
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال مدير إعلام شرطة محافظة ديالى غالي الكرخي، إنه "تم الاتفاق على منع جميع حالات التهجير، بالإضافة إلى إلقاء القبض على جميع المتورطين في هكذا عمليات"، مؤكدا أن "القضاء على هذه الظاهرة يتطلب تدخل جميع القوى ومنها مجلس النواب ومجلس المحافظة بالإضافة إلى الحكومة المركزية".
وأضاف الكرخي أن "شرطة ديالى قادرة على حماية جميع العوائل داخل المحافظة، لذلك رفضت السلطات في ديالى منح أذون الموافقات الرسمية للعوائل المهجرة"، مبينا أن "هناك عوامل اجتماعية وعائلية عديدة تدخل ضمن عمليات التهجير كأن يكون التهديد صادر من قبل العائلة ذاتها بسبب خلافات داخلية أو التهديد من قبل الجيران والأصدقاء".   
وأكد أنه "ليس هناك أرقام دقيقة لأعداد المهجرين، إلا أن عمليات التهجير في المحافظة قليلة جدا، وهي أقل مما بينها الإعلام بكثير"، داعيا جميع المهجرين إلى "العودة الطوعية لمنازلهم بأسرع وقت، وستسهر القوات الأمنية على خدمتهم وتحقيق الأوضاع الآمنة لهم".
وأشار إلى أن "القوات الأمنية في المحافظة ألقت القبض على العديد من المشتبه بهم، ولا يزال التحقيق مستمرا معهم".   
بدورها، بيّنت ناهدة الدايني النائبة عن القائمة العراقية أن "عمليات التهجير شملت كلا الطائفتين، ففي الوقت الذي هجرت فيه بعض العوائل السنية من المحافظة، كانت هناك بعض عمليات التهجير لبعض العوائل الشيعية أيضا".
وأكدت الدايني في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، أن "الأرقام التي طرحها مجلس محافظة ديالى بخصوص التهجير مبالغ فيها"، مشيرة إلى أن "مجلس محافظة ديالى لم يجتمع ويعط إجراء مناسبا بخصوص التهجير من المحافظة، بالرغم من أن  ما يقارب  2000 عائلة سنية هجرت من المحافظة اتجه أكثرهم إلى السكن في إقليم كردستان". 
ولفتت النائبة عن القائمة العراقية إلى وجود "جهات سياسية تقف وراء ما يجري في المحافظة من تصفية لمكون أساسي"، مستدركة بالقول إن "عمليات التهديد مختلفة فبعضها يتم عن طريق وضع تهديد في بيت الضحية وبعضها الاخر عن طريق قتل أو اختطاف احد  إفراد المنزل، وثالث يكون بسبب عمليات التهجير العشوائية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية".  من جهتها، قالت منى العميري، النائبة عن تحالف ديالى الوطني، إن "أكثر من 400 عائلة هجرت من مناطق، المفرق والكاطون، حي المعلمين والتحرير، في بعقوبة، باتجاه عدد من أقضية المحافظة ونواحيها خلال ال?يام القليلة الماضية"، مشيرة إلى أن "محافظة ديالى شهدت خلال أحداث العنف الطائفي أكثر من 19 ألف شهيد وتدمير 450 مسجداً أو حسينية أو مزارا إضافة إلى 65 مدرسة".
وذكرت العميري في مؤتمر صحافي عقدته أمس الأحد، أن "سنوات العنف الطائفي التي مرت بالعراق بين سنتي 2005 و2007 أدت إلى هجرة أكثر من 34 ألف عائلة من ديالى إلى المحافظات الأخرى"، مؤكدة أن "التحالف لن يسمح بتكرار ذلك المسلسل القديم بسيناريو جديد من قبل ثلة من الحثالة والخارجين على القانون، مثلما لن يسمح بأن تكون ديالى الشرارة التي تنطلق منها الطائفية في عموم البلد". وطالبت العميري بضرورة "إعادة دور الحرس الليلي كتجربة ناجحة ضماناً لأمن أبناء المحافظة وسلامتهم"، حاثة السياسيين العراقيين كافة على "التعاون والعمل ال?اد لإنهاء هذا الملف وإعادة العوائل التي هجرت خلال الأيام الماضية إلى مناطقها".
 

تقرير...
مطلوب استخدام إجراءات أمنية لا تعيق حركة المواطنين
الكلاب البوليسية والطيران العسكري في خطة "أمن العيد"
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
اشتكى البغداديون قبل البدء بعطلة العيد، من الضيق الذي لا يزالون يواجهونه في حركتهم نتيجة قطع بعض الطرق الرئيسية في جانب الكرخ والمؤدية إلى معرض بغداد الدولي الذي سيستمر إلى ما وراء العيد.
فيما تواصلَ قطع الطرقات والتضييق على حركة المواطنين وتقييدها داخل الأزقة لا أكثر وذلك بسبب الإجراءات الأمنية المكثفة التي تفرضها القوات الأمنية من خلال زيادة عدد السيطرات وقطع الطرق المؤدية إلى الأماكن الترفيهية والدينية.
فيما أعلن مجلس الوزراء قبل أيام أن عطلة عيد الأضحى تبدأ من يوم غد الثلاثاء ولغاية السبت المقبل، إذ يبدأ الدوام يوم الأحد من الأسبوع المقبل.
وبدورها، أعلنت قيادة عمليات بغداد يوم أمس عزمها على تنفيذ خطة أمنية خاصة في أيام عيد الأضحى والتي تتضمن جملة من الإجراءات الاحترازية والانتشار المكثف لعناصرها بمختلف تشكيلاتها بغية حماية المواطنين في دور العبادة والمرافق السياحية والترفيهية، مشيرةً إلى أنها ستستخدم الكلاب البوليسية والطيران العسكري في تلك الخطة.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات سعد معن في بيان تلقت "طريق الشعب"،  نسخة منه، إن "قيادة العمليات تعتزم تطبيق خطة تتضمن نشر قطعات عسكرية وأخرى مدنية، فضلا عن انتشار الكلاب البوليسية مع إسناد جوي من قبل طيران الجيش العراقي في مختلف مناطق العاصمة لتلافي حدوث أي اعتداء إرهابي يستهدف المواطنين أو القوات الأمنية ذاتها".
وبيّن معن أن "الخطة تضمنت كذلك توفير قوات إضافية في محيط دور العبادة والطرق المؤدية إليها لتوفير الحماية للمصلين أثناء تأديتهم صلاة العيد"، مشيراً إلى أن "القيادة ستقوم بتأمين الطرق المؤدية إلى المناطق الترفيهية والسياحية المزدحمة".وأضاف أن "المراجع العليا وجهت منتسبي قيادة عمليات بغداد، بالتعامل الجدي مع أي إخبار يتعلق بأمن المواطنين، كما وجهت بضرورة مراعاة حقوق الإنسان أثناء تأدية الواجب"، مطالباً "المواطنين بضرورة التحلي بالوعي الكافي لإفشال أية محاولة لخرق الأمن وتعكير صفو أجواء العيد، عن طريق الانتباه?ورصد أية حالة غير طبيعية أو أية مجموعة تمارس أعمالا مشبوهة، وإخبار الجهات الأمنية بسرعة".
من جهتها، رفضت لجنة الأمن والدفاع النيابية، قيام الأجهزة الأمنية بوضع سيطرات في الشوارع وتخفيف حدة إجرأتها الأمنية أيام العيد.
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية والنائب عن التحالف الكردستاني، حسن جهاد، إن "الخطة الأمنية المفروض تكون في أيام العيد مرنة لكي تسمح للمواطنين بالتحرك براحة، لكنها تقوم بهذه العمليات وتكثف السيطرات على ضوء وجود معلومات استخباراتية تفيد بوقع تفجيرات في منطقة معينة، فلذا تزيد هذه الإجراءات"، معربا عن أمله بان "يكون هذا العيد ليس في الشكل الذي كان في السابق، بحيث يستطيع المواطنون أن يخرجوا دون وجود معوقات في الشوارع".
وأشار جهاد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إلى انه "في حال كان هناك أمن متوفر لا اعتقد الأجهزة الأمنية تفرض خطة تعيق حركة المواطن، ونحن لا نستطيع إن نقول للأجهزة الأمنية بان لا تقوم بوضع إجراءات أمنية مشددة وسيطرات، لأنها تقوم بهذه الإجراءات من اجل السيطرة على الأمن العام".
ومن جانبه، قال المحلل الاستراتيجي في الشؤون الأمنية، احمد الشريفي، "نحن دائما نلاحظ على صانع القرار في المؤسسة الأمنية بأنهم يتحركون بالموارد وبالإمكانيات المتاحة لهم"، مبينا انه "لو كانت هناك إمكانية أعلى من ناحية الجهد التقني والتسليح لكان في الإمكان القيام بمناورات أمنية دون إعاقة المواطنين".
وشدد الشريفي في تصريح لـ"طريق الشعب"، على ضرورة أن "تستخدم المؤسسة الأمنية القدرات والوسائل التقنية، والابتعاد عن خطة السيطرات وغلق الشوارع"، موضحا ان "هناك مشكلة في القوات الأمنية، فهم دائما يذهبون باتجاه الحل أو السيطرة على الجماعات الإرهابية مما يخلف آثارا سلبية على المواطن".

ص4


واشنطن تدخل "مرحلة شديدة الخطورة"
 

واشنطن – وكالات:
نبه رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم إلى أن الولايات المتحدة دخلت مرحلة "شديدة الخطورة" بسبب فشل الإدارة الأمريكية في التوصل إلى اتفاق مع الجمهوريين لإنهاء أزمة الموازنة الفدرالية ورفع سقف الدين العام. وقال كيم في ختام الاجتماع السنوي المشترك للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن "نحن الآن على بعد خمسة أيام من لحظة شديدة الخطورة". وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن السيولة الموجودة لديها تكفي حتى 16 تشرين الأول الحالي، وبعد هذا التاريخ لن تتمكن الوزارة من الوفاء بالتزامات الولايات المتحدة المالية إذا لم يتم رفع سقف الدين العام. وفي حال عدم التوصل إلى حل للأزمة، فستدخل الولايات المتحدة مرحلة التخلف عن السداد، وهو ما سينعكس سلبا على الأسواق المالية العالمية.
وقد يؤدي عدم رفع سقف الدين العام الأمريكي إلى ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وباقي اقتصادات العالم وانهيار الثقة بالاقتصاد الأمريكي إضافة إلى تباطؤ نموه.
 
 
*********
طهران لن ترسل اليورانيوم المخصب إلى الخارج
 
طهران – وكالات:
أكد عباس عراقجي كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي، أن إيران ترفض إرسال مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الخارج. وقال عراقجي الذي سيشارك في المفاوضات مع القوى العظمى بشأن الملف النووي الإيراني غدا وبعد غد، في جنيف، "إن الخط الأحمر بالنسبة لإيران في المفاوضات هو تخصيب اليورانيوم، يمكننا أن نتناقش في شكل وكمية ومستوى تخصيب اليورانيوم لكن إرسال إنتاجنا (من اليورانيوم) إلى الخارج يشكل خطا أحمر".
وكان رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قد قال قبل أيام إن بلاده تملك فائضا من اليورانيوم يمكن استخدامه كورقة تفاوضية مع الدول الكبرى. وأضاف ان هناك كمية من اليورانيوم مخصبة بنسبة 20 في المئة للاستخدام في مجالات الطاقة والأبحاث والنظائر المستخدمة في العلاج الطبي وتفيض عن حاجة البلاد. جدير بالذكر أن الجولة الجديدة المقررة من المفاوضات بين إيران والسداسية (5 + 1) ستجري بتاريخ 15 -16 تشرين الأول الحالي في جنيف.
 
 
 
*********
لأنهم اعتبروا إرضاء إسرائيل بوابة الرضا الأميركي                     
واشنطن تتحسر على سقوط الإخوان!
 
القاهرة – وكالات:
أجاب شريط فيديو تم بثه على مواقع التواصل الاجتماعي عن سؤال يحيّر المراقبين بخصوص إصرار الولايات المتحدة على معاداة المصريين من أجل عيون الإخوان المسلمين.
ونشر ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أمس تسجيلا صوتيا منسوبا للرئيس الإخواني المعزول اعتبروا أنه يكشف "عمالة مرسي للولايات المتحدة وإسرائيل".
ويكشف مرسي خلال التسجيل ومدته 41 ثانية، عن أنه تلقى رسالة من نائب وزير الخارجية الأميركي ويليام بيرنز الذي وصفه بـ "الحريص جدا"، مفادها "أن ساعدونا حتى نستطيع أن نساعدكم"، مشيرا إلى أنه ليس الآن مجال الحديث عن كيفية مساعدة الأميركيين.
ووفقا للتسجيل، فقد قال مرسي إن "الإسرائيليين والأمريكان باتوا أكثر قبولا لوجود الإخوان على الساحة في مصر الآن".
ودأبت القيادات الإخوانية، طيلة حكم مرسي وما قبله، على إطلاق التصريحات المطمئنة للإدارة الأميركية وإسرائيل، حيث أعلنت أنها لا تنوي إدخال أي تعديل على اتفاقية السلام مع إسرائيل.
وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية (في عهد مرسي) ياسر قد قال "إن بلاده لا تنوي المطالبة بتعديل اتفاقية السلام مع إسرائيل مثلما راج"، وإنه "لا يوجد حاليا ما يستدعي تعديل اتفاقية كامب ديفيد" وفق تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية. وسبق للرئيس المعزول نفسه أن قدم في كلمته بالأمم المتحدة تعهدا واضحا باحترام جميع المعاهدات التي وقعتها مصر، كما دعا إلى "سلام يؤسس لدولة فلسطينية مستقلة" في اعتراف واضح بوجود دولة إسرائيل التي ترفض أدبيات الإخوان الاعتراف بها. وكان مرسي أثار غضب التنظيمات الفلسطينية حين تساءل وقتها: لماذا لم تضمن واشنطن تحقيق حكم ذاتي للفلسطينيين إلى حد الآن؟ وهو تساؤل اعتبرته الفصائل المختلفة يخفي تنازلا عن حقوق الشعب الفلسطيني، ليس من حق مرسي ولا غيره أن يعلنها. يضاف إلى ذلك أن الرئيس الإخواني دفع حماس إلى إبرام تعهد بتخفيف الخطاب التحريضي ضد إسرائيل، ووقف إطلاق الصواريخ ضد مدنها، والعمل على منع مختلف الفصائل الأخرى من تنفيذ عمليات ضد إسرائيليين أو إطلاق الصواريخ. واعتبر مراقبون أن الإخوان كانوا يعتبرون أن إرضاء إسرائيل هو بوابة الرضا الأميركي، وخاصة اللوبي المالي والإعلامي الكبير فيها، لذلك سعوا إلى مغازلة الإسرائيليين ونيل رضاهم. وتقول أوساط تابعت تفاصيل الحوار بين الإخوان والأميركيين قبل سقوط مبارك، وبعده، وخاصة بعد صعود مرسي إلى الرئاسة إن الإخوان قبلوا بتقديم ضمانات للأميركيين حول عدة نقاط كان أبرزها الحفاظ على معاهدة السلام، بما تعنيه من تنسيق أمني واحتفاظ بالسفراء واستقبال للوفود. ومن بين "التوافقات" التي تمت سرا بين واشنطن والتنظيم الدولي للإخوان، يشير مراقبون إلى تعهد أميركي بدعم صعود الإخوان من بوابة "ثورات الربيع العربي" مقابل تجيير هذه الثورات لخدمة المصالح الأميركية، وهذا ما يفسر تمسك إدارة أوباما بالانفتاح على إخوان تونس رغم فشل تجربتهم، فضلا عن فتح قنوات تواصل عبر قطر مع مجموعات إخوانية بليبيا وسوريا. وذهب المراقبون إلى القول إن وقف إدارة أوباما للمساعدات الموجهة إلى مصر ما بعد ثورة الثلاثين من حزيران لم يكن مرتبطا بالدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان وإلا لكانت واشنطن اقتصت أول ما اقتصت من المسؤولين الأميركيين أنفسهم الذين يفسدون الديمقراطية في أكثر من مكان بالعالم ويصنعون عبر تاريخهم الطويل الانقلاب وراء الانقلاب.
وأضاف هؤلاء المراقبون أن واشنطن تريد أن تقول للعالم إنها ترفض حكم العسكر في مصر، والحال أنها كانت تقيم علاقات متطورة مع السادات ومبارك وقد جاء بهما الجيش. وتساءلوا: لماذا لم تنتظر إدارة أوباما حتى تنتهي المهلة التي وضعها الفريق أول عبد الفتاح السيسي لإنهاء المرحلة الانتقالية ثم العودة إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية وحكم المؤسسات الشرعية، ثم بعد ذلك يحكمون على التجربة بالسلب أو الإيجاب؟
 
 
 
*********
سلة الاخبار...
 

مليون نازح في إعصار الهند
 
نيودلهي – وكالات:
بدأت السلطات الهندية عمليات التكفل بالمنكوبين بعد هدوء إعصار فيلين، الذي عصف بشرقي البلاد، وخلف خمسة قتلى ودمارا واسعا.
وكانت السلطات أجلت نحو مليون شخص شرقي البلاد، خوفا من إعصار فيلين الذي وصل إلى ولايتي أوريسا وأندرا براديش.
وبلغت سرعة الرياح السبت 200 كلم في الساعة، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي، وسقوط أشجار. وفي عام 1999 خلف إعصار آخر مقتل 10 آلاف شخص في أوريسا، ولكن السلطات تقول إنها أكثر استعدادا هذه المرة، وإن جهودها أنقذت حياة عدد كبير من الناس.
 
اتفاق أمني بين أمريكا وأفغانستان
 
كابول – وكالات:
توصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى اتفاق مبدئي بشأن معاهدة أمنية ثنائية يتوقف إقرارها الآن على موافقة زعماء القبائل الأفغانية.
ويبقي الاتفاق الذي أعلنه كيري وكرزاي معا بعد محادثات على مدى يومين في العاصمة الأفغانية كابول بعض القوات الأمريكية في أفغانستان بعد 2014. ويتضمن مطلبا أمريكيا رئيسيا بالاحتفاظ بالولاية القانونية على القوات التي ستبقى في أفغانستان وهو ما يمنحها حصانة من القانون الأفغاني.
 
حكومة جديدة في ألمانيا
 
برلين – وكالات:
قال وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله إن محادثات تشكيل حكومة ماضية في طريقها وتوقع أن تتولى الإدارة الجديدة مهامها بحلول منتصف تشرين الثاني.
ولم تسفر الانتخابات العامة التي جرت قبل ثلاثة أسابيع عن نتيجة حاسمة مما جعل المحافظون بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يبحثون عن شريك لهم لتشكيل إما حكومة يسار وسط مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي أو حكومة تميل لليسار مع حزب الخضر.
وقال شويبله في مؤتمر صحفي انه يتوقع ان يتضح خلال هذا الأسبوع شريك المحافظين في الحكومة وأبدى أمله في انتهاء المحادثات بسرعة.
 
مدارس سلفية في تونس!
 
تونس – وكالات:
بعد الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي مطلع 2011، أسست جمعيات سلفية رياض أطفال "قرآنية" بمختلف مناطق البلاد بشكل غير قانوني. وترفض هذه الجمعيات إخضاع الرياض التابعة لها لرقابة وزارة شؤون الأسرة والمرأة والطفولة، كما ينص عليه القانون.
وتعتبر فوزية جابر، مديرة الطفولة بوزارة شؤون المرأة والأسرة، أن رياض الأطفال القرآنية "صندوق مغلق، فنحن لا نعرف عددها ولا عدد الأطفال فيها، ولا برامجها ولا من يشرف عليها ولا الظروف التي تستقبل فيها الأطفال".
 
 
 
*******

محمود عباس في جولة أوروبية لمواجهة الاستيطان

القدس � وكالات:   
بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم أمس، جولة أوروبية تشمل ثلاث دول يحث خلالها القادة الأوروبيين على المضي قدما في قرار الاتحاد الأوروبي فرض قيود بشأن التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية.
وتنطلق جولة عباس لتشمل كلا من ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا، سيركز خلالها على تطورات مفاوضات السلام مع إسرائيل ومستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط .
وذكر مصدر في الرئاسة الفلسطينية أن القرار الأوروبي بشأن المستوطنات سيشكل أولوية في مباحثات عباس بالنظر إلى أهميته القصوى لدى الفلسطينيين في تشكيل ضغط دولي لوقف عمليات الاستيطان اليومية.
وأشار المصدر إلى أن القيادة الفلسطينية ترى في التوجيهات الأوروبية "تطورا هاما على صعيد الموقف الدولي المناهض للاستيطان ومخاطره فيما يتعلق بفرص تحقيق السلام العادل في المنطقة".
وتحظر التوجيهات التي أصدرها الاتحاد الأوروبي قبل أسابيع، على جميع الدول الأعضاء فيه والبالغ عددها 28 دولة، التعاون مع جهات حكومية وخاصة في المستوطنات الواقعة في الضفة الغربية وشرقي القدس.
كما تحظر التوجيهات تمويل هذه الجهات في المستوطنات أو تقديمها منحا أو جوائز أو هبات لإجراء بحوث علمية، وتؤكد على ضرورة أن يشمل أي اتفاق مستقبلي مع إسرائيل بندا يحدد أن المستوطنات ليست جزءا من دولة إسرائيل السيادية ولهذا لا تشكل جانبا من الاتفاق.
واعتبرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي أن التوجيهات الأوروبية "تشكل تطورا هاما في طريقة تعامل الاتحاد الأوروبي مع الاحتلال الإسرائيلي، وترجمة مواقف وبيانات الاتحاد إلى قرارات فعالة وخطوات ملموسة".
وحثت عشراوي بقية دول العالم، على التعامل مع إسرائيل بذات منطق الاتحاد الأوروبي، معتبرة أنه "حان الوقت لدول العالم أن تصل إلى استنتاجات بضرورة تحويل الاحتلال إلى مشروع مكلف وليس مصدر ربح لإسرائيل".
 
 
 
*************
 
 
الجيش السوري يتقدم في غوطة دمشق
 
 
دمشق – وكالات:
أعلن الهلال الأحمر السوري و نشطاء عن إخلاء حوالي 2000 شخص من مدينة معضمية الشام بريف دمشق، معظمهم من النساء و الأطفال وذلك عقب اتفاق بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة. وأفاد نشطاء بأنه تم نقل السكان عبر 15 حافلة كبيرة، بعد وقف جزئي لإطلاق النار، داعين إلى تقديم مواد إغاثية بشكل عاجل لهم. وتتهم المعارضة السورية القوات السورية بفرض حصار خانق على البلدة منذ 10 أشهر، ما أدى إلى مقتل 9 أشخاص جوعاً، من جانبها تؤكد السلطات السورية ان مسلحي المعارضة يحتجزون سكان البلدة ويحاصروها ويمنعون دخول الغذاء والدواء إلى السكان المقيمين بها. ويقول الائتلاف الوطني المعارض أن زهاء 25 ألف شخص يعانون في المعضمية ويفتقدون إلى "كل مقومات العيش". ميدانياً نقلت وكالات أنباء عن نشطاء مقتل نحو 50 مسلحا خلال ثلاثة أيام من المعارك بين ما يسمى بالجيش الحر وتنظيم دولة العراق والشام الإسلامية في مدينة حلب. وأكد النشطاء أن الطيرانَ قصفَ مواقعَ تسيطر عليها قواتُ المعارضة قربَ مُجمعٍ عسكري في بلدةِ السفيرة بريفِ حلب، فيما أكدت وكالة أنباء سانا الرسمية سيطرة الجيش السوري على مناطق جديدة في ريفي حلب ودمشق. وفيما يخص ريف دمشق فقد استطاع الجيش السوري بسط سيطرته الكاملة على بلدة تلفيتا في ريف دمشق الشمالي مع مواصلة العمليات العسكرية في حيي القابون وبرزة وعلى محور بلدة القاسمية في عمق الغوطة الشرقية. كما تقدم الجيش في بلدة البويضة بريف دمشق، واستهدف تجمعات المسلحين في مزارع السقي شرق النبك. يذكر أن القوات السورية استطاعت منذ 4 أيام السيطرة على الذيابية في غوطة دمشق.
 
 
******
انتشار السلاح في ليبيا يهدد امنها

طرابلس – وكالات:                  
شارع الرشيد وسط العاصمة الليبية طرابلس يلخص المشهد الأمني المتدهور في البلاد بصفة عامة. فهناك تباع المسدسات الروسية والبلجيكية في سوق شعبية بواسطة باعة جائلين على جنبات الطريق. وقد يجد الزائر لتلك السوق أسلحة متنوعة، بدءا بالمسدسات إلى السلاح المفضل لدى كثير من الليبيين، الكلاشينكوف، نظرا لكثرة الطلب عليه. لا تستخدم الأسلحة في الدفاع عن النفس أو لبسط السيطرة على هذه المنطقة أو تلك فحسب، بل في حفلات الزواج أيضا. تستطيع أن تؤجر مدفعا مضادا للطائرات، يحمل على ظهر سيارة دفع رباعي مقابل ٤٠ دولارا أمريكيا في اليوم، وذلك للتجوال بالسيارة في الشارع المحيط بالعرس لتحية الزوجين.
وظهرت مشكلة السلاح في ليبيا إلى السطح بعد إطاحة القذافي وقتله في تشرين الأول ٢٠١١، حيث نشأت عشرات الميليشيات المسلحة التي قاتلت من أجل إسقاط نظامه، وحصلت على الأسلحة التي كانت بحوزة كتائب القذافي. ومن بين تلك الميليشيات مجموعات انضوت تحت لواء وزارتي الدفاع والداخلية في حكومة علي زيدان الذي انتخب رئيسا للوزراء في تشرين الثاني ٢٠١٢، لكنه لا يزال عاجزا عن فرض هيبة الحكومة التي تتألف من سبعة وعشرين وزيرا. ولعل الحادثة الأخيرة التي تعرض لها خير دليل على ذلك، فقد اختطف لساعات معدودة صباح يوم العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري على يد إحدى الميليشيات من محل إقامته في فندق شديد الحراسة وتحت تهديد السلاح. وبعد إطلاق سراحه وصف زيدان في كلمة متلفزة وبحضور أعضاء وزارته عملية اختطافه بمحاولة انقلابية بتدبير من خصومه السياسيين في المؤتمر الوطني (البرلمان)، وقال إن خاطفيه سرقوا نقوده، وملابسه.
 
 
******
تقرير...

إلغاء الأعمال الخطرة للأطفال قبل عام 2016
البرازيل: المؤتمر العالمي الثالث حول عمالة الأطفال ينهي أعمال
رشيد غويلب
بدعم ومشاركة منظمة العمل الدولية، استضافت الحكومة والعاصمة البرازيلية، في الفترة 8 -10 تشرين الأول الحالي أعمال المؤتمر العالمي الثالث حول عمل الأطفال
وساهم في أعمال المؤتمر ممثلون عن الحكومات والشركاء الاجتماعيين ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية، حيث تبادلت الأطراف المشاركة السياسات والخبرات في مجال المكافحة لعمل الأطفال ومثل المؤتمر فرصة لعرض التقدم المحرز منذ انعقاد المؤتمر العالمي السابق في لاهاي عام ٢٠١٠، ولمناقشة سبل تسريع الجهود العالمية المبذولة للتصدي لعمل الأطفال، لاسيما أسوأ أشكاله.
وقال الرئيس البرازيلي السابق لويس سلفيا دا لولا في كلمة له في ختام المؤتمر، إن ما ينقضنا لإنهاء عمالة الأطفال، ليس الوسائل، وإنما "الخجل والإرادة السياسة"، وأضاف لولا "حيثما وجد الفقر ازداد تشغيل الأطفال، منذ صباي عملت في بيع الفواكه والخضروات، وعمل إخوتي السبعة في عمر الطفولة أيضا، ليس لأنهم يرغبون في العمل، أو لان والدتهم تجبرهم عليه، بل لعدم وجود ما يكفي من طعام في المنزل "، وأوضح لولا انه ليس من السهل وضع سياسة اجتماعية لإلغاء عمل القاصرين، "لان ما يحصل عليه الأغنياء نسميه استثمار، وما يحصل عليه الفقراء ننعته بالنفقات". وبدون إعادة لتوزيع الدخل ستكون مكافحة عمالة الأطفال ميئوس منها.
ولمدة ثلاثة أيام ناقشت 1200 شخصية سياسية، اقتصادية، ونقابية قادمة  من أكثر من 150 بلدا الاستراتيجيات الرامية إلى وضع حد لاستغلال الأطفال والشباب في عالم العمل. والأرقام  في هذا الشأن مقلقة: ما يقرب من 168 مليون من الفتيات والفتيان، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة، يعملون في جميع أنحاء العالم. نصفهم تقريبا يعمل في ظل ظروف تهدد الحياة، كالعمل في المناجم، في المزارع، أو في تجارة الجنس. وتوصف هذه الأنشطة على أنها "أشكال قاسية" من عمالة الأطفال.
ان 11 في المائة، في جميع أنحاء العالم  من الفتيات و الفتيان في سن التعليم يمارسون أعمالا فعلية. ومعظم المتضررين يعيشون في آسيا، أفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وفي البلدان الصناعية المتقدمة تضم أسواق العمل الكثير من  القصر. 60 في المائة منهم يعملون في الزراعة والخدمات، ويعمل 25 في المائة منهم في الخدمة المنزلية. وتبلغ نسبة الذكور في هذه الأنشطة أكثر من 60 في المائة مقارنة بالفتيات.
ويشير تقرير منظمة العمل الدولية الصادر في أيلول الفائت إلى وجود مؤشر إيجابي: انخفض بين عامي 2002 و2012 عدد الأطفال والمراهقين العاملين، في جميع أنحاء العالم، بنسبة 30 في المائة. ويظهر هذا جليا  في البلد المضيف للمؤتمر. ووفقا لمنظمة العمل الدولية، ساهمت البرازيل، بفضل زيادة الحد الأدنى لدخل الأسر الفقيرة، ومن خلال مراقبة تطبيق التعليم الإلزامي، بقسط كبير في مكافحة العمالة غير المشروعة بين القاصرين.
واتفق المؤتمر العالمي الأخير  المنعقد في لاهاي قبل ثلاث سنوات، على إلغاء الأشكال الصعبة  من عمالة الأطفال في جميع أنحاء العالم حتى عام 2016. وجرى التأكيد في هذا المؤتمر  من جديد على تحقيق هذا الهدف، على الرغم من أن رئيس منظمة العمل الدولية "غاي رايدر" اعترف بعدم واقعية هذا الطرح. وجاء في البلاغ الختامي للمؤتمر: من الضروري "بذل جهود خاصة على الصعيد الوطني والدولي، وخاصة في البلدان النامية"،وتم الاتفاق على  أنشطة مشتركة عابرة لحدود الدولة الوطنية  في مجالات التعليم والتخفيف من حدة الفقر، والسياسة الاجتماعية والتعاون الدولي. بالإضافة إلى توسيع حملة "البطاقة الحمراء ضد عمالة الأطفال"، وخاصة في سياق الفعاليات الكبرى مثل بطولة كأس العالم المقبلة.
وعبر العديد من المندوبين عن خيبة أملهم، بسبب عدم تحديد أية أهداف جديدة لفترة ما بعد عام 2016.  على الرغم من النداءات التي صيغت بإيقاع ايجابي. ولم يتم الأخذ بمقترح رئيسة جمهورية  البرازيل "ديلما روسيف"،  التي دعت  الى تخصيص كوتا  للشبيبة الزنوج، وذوي الدخل المحدود، في الجامعات والمدارس المهنية لتحسين مستواهم العلمي والمهني، وبالتالي زيادة وارداتهم.

****

ص5

 

بسبب عجزهم عن توفير مستلزماته
مواطنون: العيد ليس للفقراء بل للتجار!
 
احمد عبد صبري
تحول قدوم أي مناسبة اجتماعية وخاصة الاعياد الى هم ثقيل يطبق فوق انفاس الفقراء، نظراً لمعاناتهم في توفير احتياجات عوائلهم الضرورية في مثل هذه المناسبات . اما التجار فيرون في قدوم  تلك المناسبات فرصة سانحة لرفع الاسعار وجني ارباح طائلة على حساب قوت المواطنين.
اما ميزة عيد هذا العام، فتكمن في كونه تزامن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، وقرب حلول فصل الشتاء، وجميع هذه المناسبات تتطلب مبالغ اضافية تصرفها العائلة لتوفير ما تحتاجه. ولكن يا ترى هل العوائل العراقية لديها ما يكفيها من المال لشراء الملابس الجديدة للاطفال والكبار وتزيين البيوت وتوفير ما يحتاجونه من طعام استعدادا لاستقبال الضيوف الذين يتوافدون على بيوت اقاربهم في مثل هذه المناسبة البهيجة؟
هذا السؤال نحاول الحصول على اجابة مناسبة له من خلال استطلاع اراء بعض المواطنين عنه.
ميزة هذا العيد
 
تقول ام ايمن: من منا لا يحب العيد ولا يفرح به؟ لكن الالتزامات المادية الضرورية لاستقباله، تستنزف الكثير من دخولنا خصوصاً وان هذه المناسبة السعيدة جاءت بعد ايام قليلة من بدء العام الدراسي الجديد الذي يتطلب احتياجات اكثر من احتياجات العيد مثل الملابس المدرسية والاحذية والحقائب المدرسية اضافة الى الدفاتر والاقلام ومواد القرطاسية الاخرى وكل ما يحتاجه الطلاب في دراستهم. وهذا يعني ان هناك شريحة واسعة من شرائح المجتمع العراقي سوف يحرم اطفالها من التمتع ببهجة العيد التي يجب ان تحصل عليها حالها حال الطبقات الاخرى.
العيد ينتظره التجار
 
كريم حسين يشاطر ام ايمن في ما ذهبت اليه، بقوله: العيد ينتظره التجار وليس الفقراء الذين يتدبرون قوت يومهم بشق الانفس، يقول الشاعر ايليا ابو ماضي في التعبير عن المساواة بين الناس مخاطباً الاغنياء (قمرٌ واحدٌ يطل علينا... على الكوخ وعلى البناء الموطد) ولكن يبدو ان القمر في بلاد البترول يطل على بيوت الميسورين فقط، ويأفل عند اكواخ الفقراء التي تغطيها مظاهر البؤس مرسومة على وجوه المحرومين من ابسط حقوقهم في الحياة وهم ابناء وطن واحد.
 
ذبح الاضاحي
 
اما ابو اكرم فيتحدث عن ظاهرة اخرى ترافق عيد الاضحى المبارك بالتحديد وهي ذبح الاضاحي للموتى، ويقول عنها: ان هذه الظاهرة تتسبب في امرين ضارين جدا اولهما، ارتفاع اسعار اللحوم المحلية، بسبب كثرة الطلب عليها، والثاني، تكريس الفارق الكبير بين الميسورين الذين يذبحون الاضاحي والفقراء الذين توزع عليهم حصة متواضعة منها،  وهذا نوع من انواع الاذلال بحق المواطن.
 
معاناة الموظفين
 
الاستعداد للعيد لايثقل كاهل الفقراء فقط بل حتى الموظفين منهم، كما جاء على لسان الموظف حيدر محسن الذي يقول: بادرت وزارة المالية الى صرف رواتب الموظفين، قبل حلول العيد وهي مشكورة على هذا، لكن تقديم موعد الرواتب شكل للموظفين وانا منهم،  معاناة كبيرة بسبب اضطرارنا الى صرف رواتبنا لشراء مستلزمات العيد، وهذا يترتب عليه تاخير الراتب الذي يعقبه، فلا نستلمه الا بعد مرور خمسة واربعين يوما بالتمام والكمال، فنضطر الى استدانة مبالغ كبيرة لسد احتياجاتنا اليومية.ويضيف محسن قائلا: هذه المشكلة كان يمكن تجاوزها،  عن طريق قيام الحكومة بصرف عيديات للموظفين وغير الموظفين، وان يتراوح مبلغها بين 50- 100 الف دينار، وبهذا يستطيع المواطنون،  الغني منهم والفقير، توفير جزء ولو بسيط من احتياجات العيد، وهو امر يمكن تحقيقه في ظل الامكانيات المادية الكبيرة التي يتمتع بها البلد.
معاناة الفقراء في توفير مستلزمات العيد تتطلب تدخلا من قبل الحكومة، بتنفيذ الاقتراح الذي طرحه احد الموظفين بتوزيع عيدية على المواطنين كافة وثانيهما، متابعة الاسواق التجارية والحد من ارتفاع الاسعار والضرب على ايدي التجار المضاربين الذين يكسبون اموالهم على حساب الفقراء  .
اكول...
 
هل تمت خصخصة المؤسسات الصحية ؟
 
على مدى ستين عاما وهو العمر الذي قضيته في دوائر الدولة بين مراجع او موظف قبل ثورة تموز وحتى في زمن الحكم البعثي عودتنا وزارة الصحة ان تقدم خدماتها للمواطنين بما في ذلك الموظفين الجدد المعينين في دوائر الدولة. وتتطلب اجراءات التعيين الفحص الطبي للتأكد من خلو الموظف من الامراض السارية والمعدية، حفاظا على سلامته وسلامة الموظفين الذين سيعمل معهم، وذلك بالمجان او بأسعار زهيدة بالرغم من ان ميزانيات الدولة كانت فقيرة جدا قياسا بميزانياتنا الفلكية اليوم التي زادت عن 100 مليار دولار..
ولكن وكما اعرف ان المعينين الجدد بالكاد  يملكون من الاموال ما يستطيعون دفعها لدائرة حكومية واجبها تقديم الخدمات للمواطنين  بالمجان، لان تخصيصات وزارة الصحة ليست منخفضة بحيث تلجأ الى فرض اتاوة كبيرة نظير اجراء فحص صوري للموظفين الجدد.  اقول صوري لان الفحص لا يتم بالفعل وإنما تصديق شكلي من قبل اللجنة الطبية المشكلة لهذا الغرض. اقول هذا بعد ان اطلعت وبمحض الصدفة على قرار اللجنة الطبية التابعة الى دائرة العيادات الطبية الشعبية في البياع. وعلى ذكر العيادات الطبية الشعبية فان المعروف انها انشئت في ثمانينات القرن الماضي وكانت تقدم العلاج بأسعار زهيدة جدا وكان دوامها في العادة مساء اما في النهار فتتولى المستشفيات والمستوصفات الحكومية  تقديم خدماتها للمواطنين مجانا او نظير مبلغ زهيد.
وعودة على قرار اللجنة الطبية فانه لا يختم ويصدر ما لم يقطع وصل بـخمسة عشر الف دينار عراقي. والسؤال هنا: لماذا كل هذا  المبلغ؟  ولماذ يحال الشخص المعين للتو الى العيادات الطبية الشعبية المسائية؟  ودون ان تقوم باجراءات الفحص كما ينبغي فهل هذا المبلغ مقابل الورق الذي لا تزيد تكاليفه عن 500 دينار في اعلى حالاته؟  وبالتالي هل يحق لنا ان نسميه خاوة؟ والخاوة معناها اكراه الشخص على دفع المقسوم؟ ام هو استغلال حاجة المواطن الى الوظيفة؟
الله اعلم كيف يستطيع المعيّن حديثاً تدبيرهذه المصاريف اضافة الى مصاريف مراجعاته بسبب الروتين القاتل. انه ابتزاز غير مبرر ان لم نقل فساداً مغطى بموافقات رسمية.
 
ابراهيم المشهداني
 
مدينة الحسينية تعاني ضعف الخدمات
 
يعاني اهالي منطقة الحسينية محلة 224، التابعة اداريا الى محافظة بغداد من اهمال واضح للخدمات في منطقتهم ، واقل ما يقال انه دمار كامل للخدمات،  فالمنطقة  تفتقر لشبكات الصرف الصحي لا سيما ونحن مقلبون على فصل الشتاء وموسم الامطار ، فكيف سيكون حال الاهالي في المنطقة ان تساقطت الامطار الغزيرة؟ كذلك تفتقر للنظافة فاكوام النفايات تنشر في كافة ارجاء المنطقة ولا يوجد مسؤول في الناحية يشرف على النظافة مما يضطر الاهالي للمشي على الاوساخ، وكذلك الاطفال حين يذهبون الى مدارسهم ، فيما الكهرباء مقطوعة منذ 25 يوماً، وحين يراجعون مدير الكهرباء للاستفسار عن أسباب القطع في التيار الكهربائي ، وضرورة تزويد المنطقة بالكهرباء يكون جواب المدير ان شاء الله ، لا غير !
 اهالي منطقة الحسينية يطالبون الجهات المعنية بالالتفات الى منطقتهم المنكوبة جراء اهمال الخدمات الاساسية المقدمة اليهم ، والتحرك السريع لانتشال الاهالي من الواقع البيئي والصحي والخدمي المتدهور .
 
حسن كاظم صالح
 
همسة...
 
عن أي إعمار واستثمار تتحدثون؟
 
�كشف محافظ بغداد علي التميمي عن وجود سرقات بعشرات المليارات في مشاريع المحافظة. مؤكداً ان اسماء كبيرة في المحافظة متورطة في هذا الفساد. وقال التميمي في مؤتمر صحفي عقده ان المحافظة ضبطت العديد من ملفات الفساد في مشاريع مدينة بغداد يصل حجم السرقات فيها الى عشرات المليارات مبيناً ان حجم السرقة في احد هذه المشاريع بلغ 80 مليار دينار وهو ما يعادل بناء 800 وحدة سكنية في بغداد وهناك مشروع آخر بلغت السرقة فيه 21 مليار دينار وآخر بلغت السرقة فيه سبعة مليارات اضافة الى عقد تجهيز بلغت السرقة فيه 10 مليارات وكان محافظ بغداد قد قال في 17 آب الماضي ان المحافظة من اكبر الدوائر الحكومية فساداً وتعاطياً للرشى بعد اكتشاف عشرات السرقات فيها.
�انتقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الاجراءات المعتمدة في تخصيص الاراضي للمستثمرين. وقال مقرر اللجنة محما خليل في تصريح صحفي ان المستثمر يواجه صعوبات في العراق خصوصاً في تخصيص الارض للاستثمار فهو مطالب بمراجعة 28 دائرة للحصول على موافقاتها في تخصيص الارض. واضاف خليل ان تخصيص الاراضي ما يزال احد المعوقات الاساسية للاستثمار في العراق مطالباً الجهات المعنية بتطبيق نظام النافذة الواحدة في تخصيص الاراضي للمستثمرين وبين ان تعديلات قانون الاستثمار لم تعالج كثيراً من القضايا وخصوصاً الروتينية منها داعياً الى ادخال تعديلات لتكون البيئة العراقية مستقطبة لرؤوس الاموال.
�قال معاون محافظ البصرة للشؤون الفنية ضرغام الأجودي في تصريح صحفي ان العقود المبرمة مع الشركات فيها ثغرات كبيرة بل احياناً اخطاء فادحة وفضفاضة ويمكن تأويلها باي شكل من الاشكال فاصبحت عرضة للتحايل والتملص من الالتزامات من قبل الشركات. واكد ان الروتين القاتل والمخاطبات الادارية البائدة كلها تقتل المشاريع اضافة الى عدم التنسيق بين الدوائر فهذا يبلط وهذا يعترض وهذا يرفض وهكذا التخبط كان سبباً آخر في تلكؤ المشاريع. وعزا التلكؤ ايضاً الى الفساد الاداري والمالي الذي اصاب اصغر الموظفين مثل الفراشين والمنظفين ومعتمدي البريد، فضلاً عن الدرجات الخاصة حسب قوله. فعن أي اعمار واستثمار تتحدثون؟ يا سادة يا كرام ان هذه عينة بسيطة جداً مما يحدث في معظم المحافظات العراقية مع الاسف الشديد. فمن يوقف هذا الهدر الرهيب لاموال الشعب العراقي؟
كفاح محمد مصطفى
 
الى وزارة الاتصالات والبريد
 
قبل ستة شهور باشرت لجنة مكلفة من قبلكم بحفر الارصفة ومد اسلاك الاتصالات في الارض، في منطقة الشرطة الرابعة،  وبعد ان قاموا بتخريب وحفر الارصفة ومدها تركوا الارصفة على حالها دون ان يبادروا الى تصليح ما خربوه. ناهيك عن الاوساخ والاتربة التي تزكم الانوف واصوات المكائن التي كانت تعمل وبعد كل ذلك استسلمنا للامر الواقع وقمنا نحن الاهالي بتصليح ارصفتنا كل على حسابه الخاص. ورغم كل هذه المعاناة ، الا ان الاهالي لم يتلمسوا بصيص امل حول عمل هذه الاسلاك ولم يتم ايصال خطوط الهاتف الارضي الى بيوت المواطنين، بالرغم من تاكيدات افراد اللجنة، على انهم انجزوا عملهم على اكمل وجه. اهالي منطقة الشرطة الرابعة يناشدون السادة المسؤولين في وزارة الاتصالات والبريد، لمعالجة مشكلتهم، ويطرحون عدة اسئلة امام انظارهم ، ترى اين ثمرة عملكم في مناطقنا؟ اين دوركم الرقابي على اعمال؟
لفيف من اهالي منطقة الشرطة الرابعة
 
سكنة حي الرسالة يناشدون عمليات بغداد
 
يشكو سكنة منطقة حي الرسالة الثانية والثالثة التابعة الى مدينة بغداد جانب الكرخ وتحديدا محلة 851 ، من التدابير الامنية التي اتخذتها قيادة عمليات بغداد والمتضمنة غلق جزئي للشارع المعروف باسم شارع الضغط العالي الذي يمتد من منطقة الاعلام وينتهي الى منطقة المواصلات،  حيث  نصبت على على الشارع المذكور حاجز امني، الامر الذي ادى الى اغلاق جانب منه واصبح ذو اتجاه واحد، مما حدى بان تسير السيارات (سايد واحد)  بسبب ان الممر الاخر مغلق ، ما يضطر اصحاب السيارت ان يسلكون طريق طويلة من اجل الوصول الى منازلهم ، مع العلم ان هذا الشارع تجاري توجد فيه الكثير من المحال التجارية ومحال التسوق الجملة ومصورين وافران  وغيرها ، وبالتالي الاجراء تسبب بقطع ارزاق اصحاب المحال، التي يعليون منها عوائلهم.  
اهالي منطقة حي الرسالة يناشدون قيادة عمليات بغداد التابع لوزارة الداخلية، باتخاذ اجراء بديل ووضع سيطرة او نقطة تفتيش وفتح هذا الشارع الحيوي، حفاظا على ارواح الاهالي  وممتلكاتهم 
 
لفيف من اهالي حي الرسالة عنهم مصطفى الخاقاني
 
 
خريجو السنوات السابقة ومشكلة اصدار وثيقة التخرج
 
يعاني عدد من الطلبة خريجي الدراسة المتوسطة والاعدادية للسنوات السابقة ممن يرومون الحصول على فرص التعيين من مشكلة الوثائق  وخاصة وثيقة  التخرج المدرسية، التي تطلبها اغلب الدوائر عند تقديم معاملة التعيين من قبل الراغبين بالعمل لاسيما وزارة الدفاع حيث ان من ضمن الضوابط وشروط التعيين على هذه الوزارة  هي وثيقة التخرج،  وعندما يراجع هؤلاء الطلبة ادارات مدارسهم لغرض طلب الوثيقة يكون الرفض جوابهم والتعذر بذريعة وجوب جلب كتاب التعيين من الوزارة ذاتها. فيبقى الطالب  بين رفض المدرسة لتزويده بالوثيقة، وبين وجوب استكمال ملف التعيين المتضمن كافة المستمسكات الثبوتية بالاضافة الى الوثيقة التي تعد من اساسيات التعيين.
وعليه يطالب الخريجون الراغبون بالتعيين  الجهات المعنية بالامر وضع ضوابط جديدة، لتسهيل مهمة التقديم للتعيين او اصدار الوثائق للطلبة، كقبول كتاب التأييد من قبل جهة التعيين بديلا عن الوثيقة ريثما يصدر امر التعيين للطالب ليقدمه الى ادارة المدرسة لتقوم الاخيرة بتزويده بالوثيقة الدراسية.
 
جواد عبدالحميد التميمي
 
مواساة...
 
�تنعى هيئة المحامين والحقوقيين للحزب الشيوعي العراقي الزميل القاضي سعد يحيى ق، وستقام الفاتحة في جامع الخضيري في الكرادة. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعالئته واصدقائه ومحبيه.
�تعزي منظمة الكرادة/ محلية الرصافة الاولى الرفيق احمد جويعد لوفاة عمه اثر تعرضه الى جلطة دماغية لم تمهله طويلاً. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
�تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عائلة وذوي الصديق الاستاذ محمد محي الشلاه بوفاته وهو شقيق كل من السادة غالب وسعد وفلاح وصفاء وصلاح وعامر. للفقيد الرحمة ولذويه الصبر والسلوان.
�تعزي اساسية بغداد الجديدة للحزب الشيوعي العر اقي الرفيق ابو علاء لوفاة شقيقه.. الذكر الطيب للفقيد ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
�تنعى محلية البصرة لحزبنا الشيوعي العراقي الصديق (طالب نعمة مطر) الكادر العمالي المكافح ضد الدكتاتورية وفاشية البعث المقيتة الذي توفي إثر مرضٍ لم يمهله طويلاً. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وذويه ومحبيه.
�ببالغ الأسى والحزن تتقدم الجمعية العراقية لخريجى الجامعات السوفيتية والروسية الى الاخ والزميل العزيز محمد كاظم النعيمي بفقدان نجلكم المأسوف على شبابه المرحوم (سيف الدين) اثر الحادث المأساوى الذى ألم بحياته الغالية. دعاء من الاعماق ان يلهمكم وأشقاءه الاعزاء واقاربه ومحبيه الصبر والسلوان والرحمة والذكر الطيب للفقيد الغالي.
�تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قلعة سكر الرفيق السيد طاهر جاسم لوفاة شقيقه ومن خلاله الى عائلة الفقيد ومحبيه، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
�بمزيد من الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الأستاذ يونس تقي الزيدي (أبو نازك) أثر مرض عضال.. للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه وذويه والوسط الثقافي والفني في القضاء الصبر والسلوان.
� تنعى محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كاطع جاسم (ابو وحيد) والذي وافاه الاجل بعد صراع طويل مع المرض. الذكر الطيب لرفيقنا ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
عين الصفحة...
 
•ظاهرة مدرسية
عمدت بعض ادارات المدارس الابتدائية على اجبار طلبتها لشراء بعض المواد والسلع كالمنظفات وغيرها للمدرسة، فقد  طلبت ادارة احدى المدارس من الطالبات جلب ماسحات التنظيف وبعض المدارس تجبر طلبتها على القيام بتنظيف المدرسة بدل العاملين فيها، اذاً ما هو اجراء وزارة التربية ازاء هذه الظواهر السلبية والتي عشعشت منذ ايام النظام المقبور، وفي نفس الوقت  نطالبها باصدار قرار يمنع فرض مثل هذه الامور على الطلبة لانها ظاهرة مخجلة ومعيبة في دولة غنية بالموارد والخيرات والميزانية الانفجارية، بل من المفروض دعم التلاميذ مادياً ونفسياً وصحياً.
 
•زحامات العلاوي
 
تحول مجسر العلاوي الى نقمة بدلاً من نعمة، بسبب الزحامات الخانقة وشلل الحركة المرورية بالكامل في منطقة العلاوي - التي تعد من ضمن عدة مناطق رئيسية في العاصمة بغداد-  وتحديدا الشارع المقابل لبناية المحطة العالمية للقطارات، لعدم وجود استدارة  نظامية خاصة بالمركبات تحت المجسر، ما يضطر قائدي المركبات الى سلك الطريق وصولا الى تقاطع شارع المثنى ومن ثم العودة الى الشارع بالاتجاه المعاكس والمؤدي الى الكراج العام، وبالتالي يخلق حالة من الارباك المروري غير المبررة وبشكل مستمر. يرجى من مديرية المرور وبالتنسيق مع دائرة الطرق والنقل ايجاد حل لمشكلة الزحام المروري اليومي في هذه المنطقة.
 
•العيد والاطلاقات النارية
 
الأجهزة الأمنية مدعوه لاتخاذ إجراءات صارمة ميدانياً في عيد الاضحى، بحق باعة ومتداولي الالعاب النارية كالمفرقعات والمسدسات الصجم وغيرها والتي تسببت بوقوع ضحايا وجرحى معظهم من الاطفال الابرياء والذين فقدوا احدى عينيهم ناهيك عن الاضرار النفسية والصحية جراء تداولها. ونرجو من اصحاب المحال والباعة وأولياء الامور التعاون  فيما بينهم للحد من تداول الألعاب الخطرة وايجاد العاب حضارية، فالمسوؤلية تقع على عاتق الجميع دون استثناء.
 
•لعبة الماء والكهرباء
 
تحسنت خدمات الكهرباء  في الايام الاخيرة الماضية، لتبدأ مشكلة شحة المياه طيلة النهار وحتى الليل، بحيث تمنى الكثير من العوائل ان تنقطع الكهرباء للحصول على مياه عبر شبكة اسالة الماء، وقد اضطر الكثير من المواطنين الى استخدام مضخات لسحب المياه لمنازلهم، نتساءل أين الحلول والدراسات والوعود التي اطلقها مسؤولو مديرية اسالة الماء بتوفير المياه الصالحة للشرب، نأمل ان لا تكون نعمة توفر الكهرباء على حساب شحة المياه.
 
•ديون الكهرباء
 
يشكو اصحاب الديون المتراكمة في قسائم الكهرباء، من عدم انصافها ويعتبرونها ارقاماً كيفية ومزاجية تراكمت في فترة غابت فيها خدمات الكهرباء عن المواطنين،  وهم يناشدون السادة اعضاء البرلمان باصدار قرار يلزم الوزارة  اعفاء المواطنين من اجور الكهرباء في تلك الفترة ومن الديون المتراكمة، بسبب شظف العيش وغلاء المعيشة وتدني مستواهم الاقتصادي ، مما يحول دون قدرتهم على دفع مبالغ الديون المتراكمة بذمتهم.
 
عباس رحمة الله


ص6

رباعيات بابا طاهر
 
صدر ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عن دار "الثقافة والنشر الكردية" كتاب جديد تحت عنوان: (رباعيات بابا طاهر عريان) للشاعر صالح الجعفري، ويتضمن الكتاب ترجمة أمينة لرباعيات بابا طاهر همداني من اللغة الفارسية المطعمة باللهجة اللورية إلى اللغة العربية الفصحى بطريقة مذهلة وقريبة من النفوس, فيها رائحة شاعرية ممزوجة من بابا طاهر والجعفري، وبابا طاهر هو فيلسوف عصره وشاعر عرفاني صوفي صافي القلب ولد وعاش ومات في مدينة همدان، أما المترجم الشاعر صالح الجعفري فهو من الأسرة العلمية العريقة في مدينة النجف.
 الكتاب من 365 صفحة من الحجم الكبير.
 
..........................................
 
استعادة المفتقد .. حوارية الشعر
الشاعرة رسمية محيبس في "ثرثرة"
 
مقداد مسعود
بعد قراءتي الثانية للمجموعة استوقفتني طويلا هذه الأسطر الشعرية.. رأيتُ فيها قصيدة قصيرة مكتملة.. فيها تكتمل شروط النص العميق بقصره.. وإذا كان السؤال يومئ إلى بخل السائل واعتراضه على هذا الإسراف وإذا كان السؤال يضخ تعاليا طبقيا.. فأن الإجابة عرفت غاية السؤال، لذا دخلت كرة الإجابة، مسجلة هادفا ذكيا.. كما أن الإجابة لم تكتف بذلك ، بل أخبرتها في طيتها عن توقيت توجيه السؤال، وهكذا كقارئ سأعرف أن السؤال كان قبل حلول العيد بيوم.. وربما توجه السؤال في ليلة العيد والحناء بمثابة أول عيدية  أي أول  عملة نقدية تنالها ايادي الفقراء..ولنحدد راحات الفتيات ..
 
في هذه العينة الشعرية التي التقطتها من قصيدة (العيد/ 48- 50).. إزاء  حوارية :صوت تساؤل / صوت إجابة.. وستكون الحوارية هي القوة الدافعة للسيرورة من خلال ثلاثة أسئلة :
*من أي القبائل أنت ِ؟
*لماذا....الحناء؟
*لماذا تحدقين في وجوههم الصفر..؟
وسيكون جواب السؤال الأول: أنا من قبيلة الدموع
وستكون الاجابة الأطول من حصة السؤال الثالث..
وآليات الحوار الشعري.. لها السيادة في مجموعة (ثرثرة) للشاعرة رسمية محيبس.... والحوار يشتغل على ثنائية الداخل/ الخارج
في (الألم الغريب) وهي القصيدة الأولى في المجموعة، نقرأ السطر الأول: (لمن هذا الصوت
                 الممتلئ بكل هذا المطر)
وسنعرف في نهاية القصيدة أنها ذات سيرورة داخلية/ منولوج..
ونستلم معلومات عن ذات نسوية :
* وما كنت أسيرة سوى لذكريات لا تهدأ
* متوزعة بين هذا الضوء وبين السكون
* متعبة أنا..
لا أشير سوى للأعاصير الميتة
* خجلة أمام المرايا..
* سأنزع هذه النجوم الملتصقة بي
وهذا المنولوغ سنلاحظه في (نهايات) القصيدة  الثانية في المجموعة الشعرية..بملموسية عالية، من خلال شريط الذاكرة التذكارية..يتم استحضار الغائب (ظهيرة لا يملؤها حضورك/)
وأشخص وفق أنتاجيتي ل(ثرثرة) ان الذاكرة التذكارية في قصائد الشاعرة رسمية محيبس من خلال فعل الماضي الناقص (كنت)  شهود عدلي العينات التالية من قصائدها:
(كنت أجلس وحدي/ ص11/ قصيدة ثرثرة)
(كنت أتأهب لمجيئها /ص14/ قصيدة بانتظار القصيدة)
(كنت أجلس هنا وأتأمل مايجري/ ص20/ قصيدة الى الجواهري)
(كنت اقطف من نخيلك وأكبر/ص24/ ظلال تتعانق)
(لقد كانت أيامي
وكنت أحدق في كل هذه الألوان /ص37/ فراشة)
(كان ذلك صباحا بعيدا
كنت بلا قيود /ص66/ تغيير)
(حدث اني كنت في شوق اليك/ ص72/ قصيدة(.....) )
(كانت الخطى تتوهج على الرمل /ص86/ موجة)
(وكانت أمي.../ص91/ من يزرع الشوك)
(أعترف اللحظة اني كنت أنتظر وصلك/ ص92/ أرجوحة)
(ماكنت وحدي حين حل الشوق بي
  كنت معي
 كان للهواء نعومة الماء/ ص115/ نعجن الأرغفة بدمعة الحنين)..
ان إحصائي لفعل الكينونة ..كشاهد عدل يعني ان لهذا الفعل فاعلية تخصيب قصائد المجموعة الشعرية للشاعرة ..وللتأكيد من جانب ثان ان الحاضر معلق بين قوسين تعليقا فينومينولوجيا....ثمة تغيّب بشري يتدرج من الواحد الى الكثرة
(ظهيرة لا يملؤها حضورك /ص 8/ نهايات)..
(فقد رقد الكل
  أجلس وحيدة../ص28/ اقتراف )
  (نسيت في محطات البريد أسماء أصدقائي/ص51/ هذا هو وجهك )
(لم اقترب كثيرا منك لتجرحني
كل هذه الأشواك /ص55/ عن الأشواك التي جرحت يدي)
(لا طريق يؤدي إليك /ص72)..
لكن الذات الشاعرة لا تفعل اتصالياتها المجتمعية فقط ضمن هذا المحور..ثمة اتصالية نصية بين الذات الشاعرة ونصها الشعري (بأنتظار القصيدة/ ص14) (مطر/ص30) وبين الذات والذات الشعرية الكبرى (الى الجواهري/ص20) أو..مع الذات تشكيلية محتدمة تشكلت منها فرشاة فان كوخ..(زهرة عباد الشمس /ص63)..وهناك اتصالية : الذات / شعرية المكان :(من وحي الغراف /ص32)( العودة الى أور/ص98)..أ تأمل هذه القصيدة المشحون بهدوءٍ أزرق..الشفيفة الانكسار.. التي استعملت وجيز الحكي في الشعري.. والعلاماتي الوامض مرة مجسدا (تفاحة)
ومرة مستحضرا كمخيلة... القصيدة عنوانها مألوف ومستعمل بوفرة لكن الشاعرة رسمية محيبس تناولته بخبرتها الشعرية
فتخلص النص من الزوائد كافة،وهكذا كانت الكتابة بالحذف أكثر بلاغة من الكتابة بالتثبيت المطوّل.. سأثبت القصيدة وبالتالي أتناولها:
في عيد الحب
في عيد الحب
من عام فائت
قدمت لي تفاحة
وبطريقة ناعمة
قلت : خذي
إنها لك
التهمتها بسرعة
آسفة كان يجب أن أحتفظ بها
لا عليك.
هي لك على كل حال
نلاحظ ان العنونة تفعل فهمنا للنص بشكل سريع..  وهي من العنوانات الاشتقاقية كما علمنا العابر الاستثنائي الأستاذ محمود عبد الوهاب في (ثريا النص).. فهو عنوان القصيدة ومفتتحها ..ثانيا أن الحكي يشتغل على الذاكرة التذكارية..(من عام فائت )..ثالثا نلاحظ ان الشعري يتماهي اتصاليا في الأنثربولوجي (تفاحة)..ولايكتفي بذلك بل يشتغل في تضاد مع الانثربولوجي المتعارف عليه حول التفاح... وهنا نعتمد على فطنة القراءة
في التعامل مع شفرة السطر التالي..
(ألتهمتها بسرعة ..
 آسفة كان يجب أن أحتفظ بها)..مابين القوسين يتمفصل في نسق ثلاثي
*الالتهام.....................ألتهمتها
* الأسف.......................آسفة
*الاحتفاظ وجوبا ---------- كان يجب ان احتفظ بها
التفاحة في النص..أعادتني الى النص قديم ..يقول فيه احد الشعراء..
قطعتُ برتقالتي نصفين
أعطيتك نصفا
وأعطيت النصف الآخر
لك ِ أيضا..
لو قارنا هنا بين التفاحة في نص الشاعرة والبرتقالة في نص الشاعر لوجدنا الاختلاف..في تمام الوضوح..في البرتقالة ثمة أثرة صوفية متعالية في البذل ..في التفاحة ثمة أنا..مدفوعة بقواها الذاتية الى الداخل وليس إلى الخارج..وهي أنا سرعان ما تعي أنها أقدمت على الفعل الخطأ ،لذا فهي تعتذر لذاتها قبل اعتذارها للمهدي (آسفة )..ولا تكفي بإعلان الأسف.. بل تضيف..(كان يجب أن احتفظ بها)..لكن قبل هذا الإعلان والتأسف..ثمة إيماءة شعرية شفيفة..تلقي تبعة فعل الأنثى على الرجل.. فالأنثى تحمل نبرة الرجل مسؤولية كل ذلك..(بنبرة ناعمة ،قلت : خذي )..
 إن تثبيت نوع النبرة ليس فعلا اعتباطيا،بل له وظيفته الإيمائية ،ربما تعني ان هذه النعومة الذكورية تخفي في طيتها الكثير من أفعال الذكورة في هذا المضمار..أليس الشعور كلمة تخفي أعدادا من الوظائف الجزئية،تسويات عاطفية،انفعالات مشوشة،حالات وجدانية داخلية ..حدوس ..ضمن فلسفة الإرادة لدى بول ريكور ؟(2)...في ذكرى ذلك اي في عيد الحب...(واليوم وفي ذات الموعد )..سيحضر الرجل الغائب لابشخصه بل برائحة غوايته للأنثى..
(إجتذبتني تلك الرائحة
كان بإمكاني أن أمد يدي
لاقتني
لكن أين يداك
وهما تحتفظان برائحة التفاح
على كل تفاحة نكهة يديك
وقلبك )..إن الأنثى لديها إمكانية اليد،لكنها  إمكانية مقيدة بشرط غياب الرجل..(إين يداك..)..والرجل  معرّف لا من خلال يديه بل من رائحة  بثهما لرائحة التفاح ( تحتفظان برائحة التفاح ) إذا كان للتفاح سطوة الرائحة فأن ليدي الرجل مؤثريتها في التفاح(على كل تفاحة نكهة يديك وقلبك ) والرجل من خلال يديه ليس غائبا أو مغيبا بل منشغلا بتوزيع قلبه في القلوب..
(تحلقوا حولك
وقد اجتذبتهم الرائحة
والقلب الذي يقسمه الحب
إلى محطات
ويضيئه بسحر غريب)..
ستعود الشاعرة رسمية إلى سيرة التفاح في قصيدة..(أرجوحة)...حيث يرد ذكر العلامة ذاتها(والتفاح الذي يكلأ أغصان روحي/ص92)...في منتصف القصيدة..التي وظيفتها حل نزاع الذات في إشكالية التناسب اللاتناسب فيها....
في قصائد(ثرثرة) للشاعر رسمية محيبس.. تكون أهم وظيفة للقصيدة استعادة المفتقد...فيحصل فعل القراءة على محطات شعرية تستحق التوقف عندها والتمعن فيها....
........................................
قصص قصيرة جدا
 
قاسم العزاوي
 
اللوحة الأولى
 
لونّت فرشاة الرسام آخر غصن متهدل، فيما سحبت الشمس خيوطها المحناة  وانحدرت خلف التلال البعيدة.. انغرست وسط اللوحة شجرة وارفة الظلال باغصان متشابكة ..تأملها:
-هكذا تبدو لا حياة فيها..! لأجعلها تنبض بالحياة، رسم سربا من العصافير تلوذ بين أغصانها، هجمت العصافير على شكل مجاميع متقاربة وهي تدس مناقيرها داخل ريشها ونامت بهدوء..! تأملها مرة أخرى : كانت خلفية اللوحة جدبة فارغة من الحياة أيضا، لذا انسابت فرشاة الرسام وهي تخط صيادا يوجه بندقيته صوب سرب العصافير مباشرة نحو السرب!.
-دبّت حركة مضطربة فوق الشجرة، وما لبثت العصافير ان فرّت مرعوبة حائرة، وتعلقت على جدار المرسم وفوق السطح وعلى الشبابيك المغلقة فيما توزعت نظراتها المرعوبة بين الرسام وبندقية الصياد الممتدة نحوها.. تحركت الفرشاة وأزالت معالم البندقية..حينها هرعت غيمة العصافير إلى أغصان الشجرة وراحت في إغفاءة مطمئنة....!
 
اللوحة الثانية..
 
لم تكتمل تفاصيل اللوحة، لكن الإرهاق داهمه، استرخى أمام لوحته.. شجرة عارية غادرتها الخضرة قبل بدء الخلق.. جذورها أيضا عارية من التراب ،وفوق أعلى غصن فيها وقف عصفور مرتجف يحدق في فراغ اللوحة!.
 تأمل الفنان لوحته وفكر ان يرسم جيشا من الارضة تداهم الشجرة ،وفكرّ أيضا.. لكن النوم داهمه وراح في إغفاءة نصف حالمة.. حين استفاق من نومه صعق لهول المفاجأة وهو يرى اللوحة وقد داهمها جيش حقيقي من الأرضة وهي تشقّ بيوتها الطينيّة من الجذور إلى أعلى غصن فيها..! فيما سقط العصفور الصغير تحت اللوحة مباشرة وسرب النمل يدخل ويخرج من منقاره ومن عينيه المتيبستين.....!!
 
اللوحة الثالثة...
 
حصان نافق.. كومة من حطام ، كومة من عظام، وحصان متهالك ينظر بأسى إلى صديقه المتسربل بالصمت والطمأنينة.. وهناك، في أعلى اللوحة الكابية هجمت أسراب من الغربان وهي تتجه بمناقيرها الحادة صوب الجثة الهامدة.. وفي الجانب الآخر كان الفنان الهرم يتحسس أضلعه الناتئة ضلعا ضلعا وهو ينظر بأسى إلى الحصان المتهالك.. وفجأة غيّرت الغربان مسارها وهجمت مباشرة على الفنان الهرم وراحت تفقأ عينيه وتنهش لحمه المتيبس .. استرجع في ذهنه المشوش شريط الطيور (لهتشكوك) بيد انه لم يستطع ان يشاهد نهايته.....!
 
اللوحة الرابعة...
 
تلك، كانت المرة الأولى التي يدخل فيها الحصان الأصيل مضمار السباق ، لذا كان مستفزاً يصيخ السمع لضوضاء المتسابقين باذنين مرهفتين وهو يضرب ارض المضمار بقوائمه المحناة ، وحين أعلنت ساعة البدء  انطلق كالسهم، وفي اقل من نصف دورة كان قد خلّف الجياد المتسابقة بمسافة بعيدة.. حينها فقط دار رأسه الجميل متلفتاً إلى الجياد المتخلفة وراءه وتكوّم على الأرض كتلة جامدة..وكأني به قبل أن يعلن انتحاره قال:
الاصائل لا تقبل الرهان!.
 
...........................................
 
ناظم رمزي .. ذكريات ومواقف ومعاناة
 
جاسم المطير
 
حياته قضية فن
 
تميزت علاقة ناظم رمزي مع أصدقائه الفنانين بسعيه الدؤوب لكي يرتقي كل واحد منهم كي يكون مصدراً من مصادر الفن والإنتاج العراقيين بتقديم كل عون فني أو طباعي لكل فنان من معارفه وأصحابه.  تطورت صداقته مع جميع معارفه على أساس هذا المبدأ.  امتد عونه المعنوي والمادي إلى شرق وغرب الخارطة الفنية  العراقية . قال  في لقاء ليلي بدار جبرا إبراهيم جبرا بحضور عبد الرحمن منيف : لا أتمنى لأي فنان عراقي أن يعيش فقيراً كما عاش الفنان العظيم (فان كوخ) وهو يعاني من  الجوع والحرمان والفقر والمرض . صحيح أن الرسام الهولندي فان كوخ  عاش أربعة عقود فقط كلها صعبة وقاسية لكن ذكراه ستظل باقية لمئات السنين القادمة ..
 حين أصدر مجلتين في لندن ، الأولى فنية ( فنون عربية) والثانية علمية  تناولت آخر اكتشافات واختراعات  العلوم والتكنولوجيا ( مجلة 2000) . كان حريصا جداً أن يجعل المجلتين صرحين شامخين في الفن والصحافة العراقيين. صدرت ثمانية أعداد من الفصلية الفنية وبضعة أعداد من الفصلية العلمية أذهلت الصحفيين العرب والانكليز في تلك الفترة حتى أن الصديق المشترك (بيتر موركَن)  أحد مدراء المؤسسات الفنية الانكليزية المشهورة عالمياً أخبرني أنه لم يجد منافساً طيلة حياته  بالفن الطباعي بمستوى هاتين المطبوعتين. غير أن تدخل المخابرات العراقية وضغطها على الفن العراقي وعلى الفنانين العراقيين � بعد اشتعال الحرب العراقية الإيرانية -  في تلك الفترة أديا إلى تهديم الصرح الفني الذي أشاده ناظم رمزي في الصحافة العراقية خارج الوطن إذ كان الاحتمال والمتوقع أن ناظم رمزي يمكن أن يؤسس صحافة عراقية في الخارج تتفوق على جميع مستويات الصحافة العربية الأخرى الصادرة في لندن .  حين عودته إلى العراق حاملا كآبة  جديدة وآلاماً جديدة بعد تداخلات جديدة في سيطرة جهاز المخابرات على مطبعته التي بلغت ذروتها الفنية  في بغداد بعد أن التحمت أجزاؤها بزمان الفن الطباعي الأوربي المتقدم .
مساهمته في حل محنتي الكبرى
لم يكن ناظم رمزي صديقاً عابراً في حياتي لكنني عرفتُ حضوره  بموقفٍ لا أنساه أبداً إذ حطت على غصن حياتي ذات يوم محنة كبرى حين وقعتُ بيد عدو لا يعرف غير غمار وحراك التعذيب والقتل. كان موقف هذا الصديق برقاً متوهجاً في لحظة معتمة أنقذني فيها من المحنة والعتمة أعاد إليّ تماسكي وصلب عظامي جاعلاً إياي مبتسماً في  فترة عصيبة جداً مررتُ بها.  في عام 1983 استدعاني جهاز المخابرات لأمر لم أكن اعرفه. في نفس اليوم كان نفس الاستدعاء قد تم أيضا للسيد محمد حديد وزير المالية في حكومة الزعيم عبد الكريم قاسم  والسيد اسطيفان فتح الله صاحب مطبعة الأديب المقيم حاليا في عمان � الأردن لأمرٍ لا يعرفان عنه شيئاً قبل دخولهما مبنى المخابرات في المنصور.  وقفت أمام  (ضابط التحقيق) داخل مبنى المخابرات وقد لفـّني  إحساس الرعب الشديد المعروف عن هذه البناية وعن ما كنت اسمعه عما يجري في داخلها.  كنتُ خلال لقائي مع القاضي  قد بدوت  شاحباً شارد الذهن كما نطق لسان القاضي نفسه :  (لا تخف يا ابن مطير فالقضية مالية بحتة سيتم غلقها حال التزامك بالتبرع للمجهود الحربي بمبلغ مناسب). عرفتُ من سير التحقيق معي أن المخابرات معترضة على بعض المتبرعين في حملة (تبرعات) المجهود الحربي وهي كما هو معروف (تبرعات إجبارية) لدعم الجيش العراقي في حربه ضد إيران فقد كنتُ قد دفعت  مبلغ ألف دينار عراقي إلى القائمين على هذه الحملة قبل شهرين.  كان أول سؤال وجهه الضابط -  القاضي انك تبرعت بمبلغ زهيد في وقت تعرف فيه المخابرات انك (تاجر أحمر) مبرهناً بهذا التبرع الشكلي انك ما زلت ملتصقا بإيقاع الحزب الشيوعي المعارض للنظام والحرب .
كانتْ المفاجأة  قد  دفعتني إلى إنكار وجودي ضمن إيقاع أي حزب سياسي. أنا رجل تركت السياسة راحلا إلى نشر الكتب وتجارتها ،استيرادا وتصديرا. كما أنكرت أنني مليونير كما يزعمون. ضحك الرجل معلنا انه سيضطر إلى إصدار أمر توقيفي وإدخالي إلى دهاليز المخابرات التي يمكن أن تشطر جسدي إلى قسمين كما تشطر البرتقالة بسهولة . كان طيلة ساعتين متكبراً متجبراً لا يريد أن يسمع مني ما أقوله عن وضعي المالي المتواضع و(تبرعي) بمبلغ متواضع . أكد القاضي بصوت عال صارخاً و مؤكداً أنه كان قد اطلع على تقرير مخابراتي  خاص عن حركة حسابي الجاري في مصرف الرافدين مما يدل على أنني املك مؤسسة تجارية تتعامل بالملايين.  شعرتُ في ختام الساعتين أن صوته كان مثل عواء الكلب في أذني : خذوه إلى أعماق التوقيف .
موعد مع ليل المصادفة
قضيت في التوقيف الانفرادي 30 يوما وليلة ما رأيت فيها شمسا ولا سماء ولا شيئاً ينبض بالحياة ثم خفق قلبي بالفرح في اليوم الثلاثين حين صدر قرار إطلاق سراحي وتعلمت الرجوع إلى بيتي وعائلتي حتى غدا أمامي أنني وُلدت من جديد. عرفتُ في اليوم التالي أن إطلاق سراحي قد تم بجهود عديدة بذلتها ، حال عودتها من سفرة إلى خارج العراق لحضور مؤتمر إعلامي عربي،  الدكتورة حميدة سميسم (مقيمة حاليا  في الأردن)  فقد كانت طيبة المسعى ، تملك ناصية التأثير على عدد غير قليل من ضباط المخابرات الذين كانوا لديها طلاباً في قسم الإعلام بجامعة بغداد حين كانت هي من أنشط المدرسين في القسم وكانت معروفة بمساعدتها لكل صديق من معارفها تراه واقعا في قلب أمواج الأمن والمخابرات تتدافع من اجل التخفيف عن تهمة هذا أو إطلاق سراح ذاك من المظلومين وقد بادرت لمساعدتي انطلاقا  من رحاب العلاقة العائلية الرابطة بيننا . كما كانت  جهود ناظم رمزي الذي كان قد كلف أحد أصدقائه من ضباط المخابرات عاملا مساعدا أيضاً.
بعد يومين من إطلاق سراحي استدعيتُ مرة أخرى إلى المخابرات من قبل احد ضباطها (نجاح النعيمي) مع اثنين آخرين من ضباط اقل منه مرتبة. كانت جلسة وصفها العقيد نجاح بأنها ( إنسانية) لكنه سرعان ما  ألقى عليّ حجراً ثقيلا بقرار مدير جهاز المخابرات فاضل البراك بتغريمي مبلغاً قدره (107 آلاف دينار) أي ما يعادل  350 ألف دولار. ينبغي دفع المبلغ  خلال عشرة أيام بالدولار أو بالدينار العراقي وإلا فأن الحجر الثقيل سأحمله على رقبتي بالإعدام في اليوم الحادي عشر . كان نجاح النعيمي في غاية التأثر وهو يبلغني بهذا (الأمر) وقد علمتُ في ما بعد أن تعاطف الضابط النعيمي وطيبة سلوكه معي لم يكن (تمثيلا) بل  كان حقيقياً بسبب من توصية صديقه  ناظم رمزي بمساعدتي .
لم أكن املك من المبلغ المطلوب  غير 17 ألف دينار فقط أي حوالي 50 ألف دولار. قامت زوجتي ملك مرتضى حسين ببيع ما ادخرته من قطع ذهبية . كما استعنت بعدد من أصدقائي في الاقتراض ( محمد جواد المظفر ، محمد الجزائري، رياض عبد الكريم ، عبد الرحمن التكريتي  صاحب مطبعة اعتقلوه قبلي في عام 1982 لمدة أسبوع واحد لقلة تبرعه ، حسن هادي ، محمود القيسي صاحب مطبعة اعتقل لمدة أسبوعين عام 1982مع عشرات من تجار الشورجة  لنفس السبب، جمعة أيوب العاني وهو شقيق صديقي الشيوعي حامد العاني  ،  مازن المضري) ومن عشرة أصدقاء آخرين . بعتُ إلى شخص صاحب مخزن  لتوزيع  المشروبات الروحية في البتاويين  قطعة أرض أملكها بمساحة 1872 مترا في كربلاء قرب بحيرة الرزازة  بمبلغ 25 ألف دولار بينما قيمتها الآن أكثر من مليوني دولار  . 
في الليلة السابقة لموعد تسليم المبلغ وجدتُ نفسي في حالة شديدة القلق إذ عليّ تدبير الباقي  وهو مبلغ 25 ألف دينار أو 75 ألف دولار حتى يكتمل المبلغ المطلوب. في الساعة التاسعة ليلا فكرتُ بالذهاب إلى بيت الصديق جبرا إبراهيم جبرا للاستدانة منه . لم يكن جبرا موجوداً في بيته حين وقفت سيارة ناظم رمزي أمامي إذ كان يريد زيارة جبرا في نفس اللحظة التي كنت واقفاً فيها أمام باب بيت جبرا. أخبرته أنني بموقف حرج فلم يكتمل المبلغ وجبرا كان آخر ملاذي لكنه غير موجود. أصدر أمره إليّ: اتبعني إلى بيتي مطلقاً مع كلامه مزحة لتخفيف معاناتي : لا تفكر لها مدبر..!
حال وصولنا إلى بيته القريب من بيت جبرا توجه نحو (القاصة الحديدية  الكبيرة) الموجودة في إحدى زوايا غرفة من غرف بيته . فتح أرقامها السرية ثم فتح بابها بالمفتاح قائلا: خذ ما تشاء يا جاسم المطير .. كل هذا المبلغ تحت تصرفك.
 
يتبع

س7

سيرة حياة الفقيد حافظ النجار
 
سعدي النجار
ولد الفقيد حافظ النجار في ربيع 1935 في منطقة صبابيغ الال من عائلة بغدادية وبسن مبكرة عند انتقال العائلة الىمنطقة الاعظمية و في حدود عام 1945 سجل مع صغارالاخوان المسلمين، كان هذا التنظيم  يجتذب النشء بالمغريات مثل تهيئة  مسابح نهرية (جراديغ) ايام الصيف الى غير ذلك...الا انه لم يجد في ارشاداتهم و وعضهم الديني ما ياتي بالنفع على الفقراء والمحتاجين، بل يدخل بباب التفرقة الطائفية وطاعة  الوعاظ، والذي ادرك فيما بعد ان هذه التنظيمات تخدم مصالح لاتمت الى الدين بشيء .
 
تأثر حافظ  كثيراً بالوضع المزري للعوائل الفقيرة في الاعظمية وعموم بغداد التي كانت تعيش في بيوت خربة او من الطين او الصرايف .كان دائماً يطلب من العائلة تقديم المساعدة لهم علماً ان عائلتنا ليست هي من العوائل الميسورة الحال ،كان منذ صغره اجتماعياً، التف حوله العديد من الاصدقاء وعندما صار شاباً وفي بداية خمسينيات القرن الماضي بدأ يتعرف على قسم من طلبة دار المعلمين في الاعظمية المرتبطين بالحركة الوطنية والرافضين للمعاهدات الاستعمارية الجائرة، وعلى الشيوعيين، واعتقد انه تأثر كثيراً في مجريات وثبة كانون  مما قاده للارتباط بالحزب الشيوعي العراقي. برز نشاطه واضحا في حملات الانتخابات النيابية من اجل انتخاب مرشحي الجبهة الوطنية، وكان مقداماً وقيادياً وشجاعاً في التظاهرات الجماهيرية الواسعة عندما حصل العدوان الثلاثي على مصر بعد تأمين  قناة السويس هنا يمكن الاشارة الى انه الهم عائلتنا بجميع افرادها بنين وبنات، والهب فينا الشعور الوطني والسياسي ودلنا على درب الحزب الشيوعي العراقي، التنظيم الذي يدافع عن الفقراء ضد القهر الطبقي، ومن اجل العمال والفلاحين وقد انتمى الجميع في العائلة وفي فترات الى تنظيم الحزب،ليس هذا وانما لعب دوراً في لف الكثيرين حول الحزب قبل ثورة 14 تموز ،اضافة الى كسب عناصر من الضباط الصغار الى الحزب والذين دخلوا في تنظيمات الضباط الاحرار، اذكر منهم محمد مجيد بحر الذي اسر مع عبدالكريم قاسم في انقلاب 63الاسود .
في بداية ثورة 14 تموز58 وبعد اطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجون النظام الملكي ،اقام حافظ في شهر تشرين الاول بإيعاز من الحزب حفلة في دارنا الواقعة في شارع طه في الاعظمية على شرف الرفاق الذين اطلق سرحهم وبمناسبة الثورة الوطنية ثورة14 تموز، التأم فيها العديد من قادة الحزب . اضافة الى قادة وطنيين زاد عددهم على الـ150 اذكر منهم زكي خيري ،كاظم فرهود ، عبد اللطيف الحاج ،عزيز الحاج،داود الصايغ ،كريم الحكيم وربما عزيز محمد ورفاق آخرين، ومن القادة الوطنيين اذكر المحامي كامل قزانجي وتوفيق منير الذي صفاه مجرمو انقلاب 63 برميه من شرفة داره. ولربما لازال حافظ  يحتفظ في داره ببعض الصور لهذه المناسبة لكن معظم الصور اتلف فيما بعد حذرا من التحري وكان صدى هذا الاحتفال واسعا في بغداد.
 كان حافظ يحضر اجتماعات واحتفالات ايام ثورة 14تموز تدلل على نشاطه الجماهيري والرسمي، منها احتفال افتتاح سفارة الصين الشعبية . (لدي صورة لهذا الاحتفال احتفظ بها يظهر فيها عبد الكريم قاسم الى جانب السفير الصيني والجواهري ونزيهه الدليمي وحياة النهر ووصفي طاهر وحافظ النجار واخرون وهي صورة فريدة من نوعها).
حصل حافظ على بعثة للدراسة في المانيا الغربية من وزارة المعارف.حيث كان الاول على مدرسته في عام 1958 وكان عليه تقديم وثائق الى دائرة البعثات لم يستطع الحصول عليها قبل الثورة بسبب نشاطه السياسي مثل شهادة حسن السلوك وعدم المحكومية ولكن بعدالثورة ازيح هذا  العائق امامه وسافر للدراسة في نهاية العام ،في الفترة من بداية الثورة الى سفره لعب دوراً متميزاً في زيادة جماهيرية الحزب والدفاع عن الثورة وظل معروفا بين الرفاق والجماهير حتى بعد سفره. في المانيا الغربية ايام الدراسة كان من نشطاء الحزب والحركة الطلابية العراقية في المانيا، شارك في مهرجان الشبيبة والطلبة العالمي ضمن الوفد العراقي الذي عقد في النمسا /فينا في عام 59. في عام 62 جاء لزيارتنا في بغداد وفي اثناء تلك الزيارة عند لقائه مع احد اصدقائه تعرض لمحاولة ايذاء او اختطاف او قل ما شئت من جلاوزة البعث وتخلص منهم بشجاعته،عاد بعدها الى المانيا .اكمل الدراسة .وبعد الانقلاب الفاشي في 63 لم تجدد جوازات الشيوعيين وظل حافظ مع الكثير من الشيوعيين بدون وثائق اقامة حيث عمل حافظ بوثائق اخرين اوحتى مزورة لكي يحصل على  مبالغ اجور السكن والعيش وظل ابياً وفياً للحركة وهنالك الكثير من القصص المؤلمة التي لا مجال لذكرها عن المعاناة وشظف العيش  الى ان تمكن من ترتيب الامور الحياتية. لم يرق لحافظ كما لكثير من الرفاق اَنذك الخطاب اليميني فكان من الرافضين له ولكونه من الرفاق الصداميين صار ميالا للتطرف اليساري،  حيث انه عند انشقاق عزيز الحاج كان مع تنظيم القيادة المركزية والتزم معهم بمواقع قيادية ،كان يؤوي في محل سكناه في برلين احد الرفاق القادة وهو .....الازيرج وكما علمت كان من الضباط المفصولين من العهد الملكي، ومن قراراته التي لم يتمكن من تنفيذها هي العودة الى العراق للاشتراك في حرب الاهوار ربما بسبب عدم تقدمها وبسبب انهيارها.ولعلاقته ببعض قادة الحركة الكردية استضاف في سكناه في برلين جلال الطالباني ولمدة تزيد على الشهرين.
لقد ذكرت انه دخل بتنظيم عزيز الحاج لاعتقاده بانه تنظيما شيوعيا وثورياً ودخل حافظ بتعارض مع تنظيم الحزب المركزي واستمر بذلك واعتقد انا، ان السبب هو ايمانه باسلوب كتابة عزيز الحاج ،لكن ذلك تبدد عندما انهار عزيزالحاج وكشف تنظيمه مما اودىبحياة واستشهاد كوكبة من الرفاق.
كانت له ايضا علاقة صداقة واسعة مع شخصيات وطنية امثال عبد اللطيف الشواف والشاعر الكبير الجواهري وعبد الوهاب البياتي واخرين.
عاد حافظ الى العراق بعد مدة من انقلاب 68 واستلاب البعث للحكم وبدأ العمل في معمل المعدات الهندسية في الاسكندرية وبسبب المشاكسات من البعثيين لم يستمر في العمل، وقدم استقالته ثم عمل بعدها مديرا لمعمل نسيج اهلي يعود لاحد ابناء الشيخ علي (اخو رافع الشيخ علي احد الرفاق القياديين في الحزب الشيوعي في فترة ما واخو عبد الباري الشيخ علي المقيم الان في فيينا وهو اقتصادي تربطه بحافظ علاقة صداقة متينة ) واستمر في العمل الى اكثر من سنة وبسبب وقوفه مع العمال ولان البعثيين كانوا يريدون السيطرة على العمال ونقاباتهم صاروا يهددون ويتوعدون، وبسبب ذلك عاد الى المانيا وتزوج بعدها وعمل مهندس ميكانيك صيانة لمكائن ومولدات (بنوك شبار كاسه) في برلين. وفي سنة 1975 ولدت زوجته  له فارس الذي ظل معه حتى وفاته علما ان زوجة حافظ توفيت بسسب مرض السرطان في عام 91 ، انهى فارس دراسة الحقوق وصار محاميا يمارس عمله في برلين.
ظل حافظ بموقفة الرافض للجبهة غير المتكافئة مع البعث، وكان ذلك مؤلما له واصفا ذلك بالضعف والذيلية ولكنه استمر بعلاقة الصداقة مع رفاق الحزب واصدقائه وكان لا يرى ان اشرف و انظف من الشيوعيين العراقيين .
كان مساندا وداعما للحزب في تنظيمه للحملات ضد الحكم الدكتاتوري المقبور و مواظباً على حضور المناسبات والاجتماعات التي تقيمها المنظمة الحزبية في برلين  لعامة الاصدقاء والرفاق اوالتي يقيمها النادي العراقي في برلين فيما بعد السقوط وقد كرم كونه من الرعيل الاول في المانيا . ظل حافظ يملك علاقات واسعة الى ان انحسرت لقاءاته في السنين الاخيرة خاصة بعد ان اصيب بالجلطة الدماغية قبل ثلاث سنوات واقتصرت على القليل من الاصدقاء مثل مجيد القيسي وطارق عيسى طه الخ وكذلك على افرد العائلة في لندن.
كان حافظ  سنداٌ ومعيناً لي عندما فصلت انا وقطعت حكومة البعث  التمويل المالي عني في عام 77، مما ساعدني دعمه المالي السخي على مواصلة الدراسة واكمالها، ظل يساعدني ويذكر ذلك عدد من الرفاق عندما كان يرسل لي بعض النقود  كان ذلك معينا لنا في تلك الايام الصعبة، استمرت علاقتنا قوية جداً، تواصلنا في الزيارات واللقاءات والاتصالات الهاتفية، كان لي اخا حميما ومرشدا ومعينا، كان يرسل المبالغ بسخاء الى افرد العائلة والاقارب في العراق لاعانتهم ايام حروب المجرم صدام، وكان يحثني ان افعل ذلك انا ايضا، كان دائما رحوما وعطوفا وحنينا وعاطفيا ومساعدا ويتفقد الجميع  مع كونه شجاعا وقويا  لايساوم . اعتبر حافظ رأسا للاسرة بحق ،انه حقا خسارة لاتعوض بالنسبة لي  ولابنه فارس الذي هو شديد الارتباط به ايضاً  وخسارة كبيرة بالنسبة للعائلة جميعا وللأصدقاء ستبقى ذكراه ومرحه ومزاحه ونكاته في الذاكرة لكل من عرفه. فلا يسعني الا ان  استشهد  بأخي وهاب الذي رحل عنا ايضا في عام 56 في حادث مؤلم والذي كان ايضا مناضلا وملهما لحافظ ولنا جميعا عندما كتب يقول: (ايها الانسان ما انت الا قطعة من الحياة وما الحياة الا تعبير للوجود فاثبت وجودك بذكراك). واخيرا  ان حافظ يعيش معنا بذكراه العطرة لايفارقنا ابداً.
............................................


بورتريت الشهيد خالد حسين اطيمش
 
إعداد : عبد جعفر
قال له رفيق:
- كيف لنا الصمود وهم يتلذذون بتعذيبنا؟
 فأجاب:
- لنا إيمان بقضية أكبر من أن ينالها تعذيبهم لأجسادنا.
- ألا تشعر بالألم حين يطفئون أعقاب السكائرعلى جسدك؟
ضحك، لن اشعر بالألم ، أشعل سيكارة  وأخذها منه، ثم وضع رأسها المجمر على العظم الخلفي أعلى قدمه، الى أن انتهت السيكارة  تاركة رائحة لحم محترق في الجو، وبقعة سوداء كبيرة على جسده، ولكنه التفت اليه:
-أهذا ما يفعلون؟ ومهما يفعلون لن ولن ينالوا من عزيمتي.
                      بهذه الكلمات حدد الشهيد خالد حسين ابراهيم مسيرته، حياته، فالرجل الهادىء  القادم من أسرة فقيرة بريف الشطرة، تمكن من العمل بعد ان انهى دراسته في معهد المعلمين في بغداد وإعالة أخوته الصغار وفي الوقت نفسه ثابر وبجد في الحصول على البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة المستنصرية في بغداد.
ولكن همه الاكبر كان هو كيفية الحفاظ على الحزب وديمومته، ولهذا رفض أن يخرج من العراق وقت اشتداد حملات الاعتقال والمطاردة، وفضل الإختباء وأن يترك زوجته الشابة التي كانت مطاردة هي الاخرى وطفله الرضيع (سرمد) ، ورغم تشتت العائلة ، فأنه لم يعدم الوسيلة في الاتصال بزوجته، وأن يرى طفله بين الفترة والاخرى، الى أن وقع في مصيدة الأمن، وكان بالنسبة لهم صيدا ثميناً، ولكي ينتزعوا الاعتراف منه أخذوا يضربونه ليل نهار لمدة ثلاثة ايام رغم إضرابه عن الطعام، ويؤكد رفاق في السجن في تلك اللحظة، أنه لم ينطق بكلمة الى أن استشهد ، ولم يعثر  لحد الان على جثته، فهو  واحد من ضحايا  النظام الذين فقد اثرهم ، فالجلادون بخلوا عليه حتى في قبر.
ذهب وكان يتمنى على زوجته ذات مرة، وربما كانت هي وصيته الاخيرة أن تربي إبنه (سرمد) على الطريق نفسه الذي سلكه.
 ومن المفارفات في حياة هذا المناضل الجسور، أنه حين تقدم لخطبة زوجته رفض أخوها الشهيد شاكر الكحال مقابلته، وكان لا يعرف من هو؟ ولكن خالد أصر على المقابلة، وقال للكحال حين سأله في لقائهما عن الضمانات التي يقدمها لأخته، أنه يستطيع أن يقدم ما يستطيع أن يضمن لها حياة كريمة ملؤها الحب والاحترام، ولكنه لن يستطيع أن يضمن لها  أو يرد عنها ما هو  آت في الغد من مفاجآت على الصعيد السياسي، فحياة المناضل على كف عفريت! وكانت رسالته واضحة ومقنعة. 
ولم يعرفا  بعد ذلك كل من شاكر وخالد ما خبأ لهما القدر، فراح كل منهما الى عالم الخلود، عالم الشهادة ، وهما مقتنعان أن راية الدفاع عن الشعب والوطن لن تسقط مهما حطم الجلادون من أجساد.
قالوا عنه
كفاح حسن:
الشهيد أبو سرمد هو أول مسؤول حزبي اتصل بي عند انتقالي الى بغداد للدراسة الجامعية. كان الشهيد مثالا يحتذى به في الاخلاق والتعامل الاجتماعي. قادنا العمل الحزبي للعمل في منظمات حزبية طلابية مختلفة، ولكننا بقينا على اتصال دائم من خلال خطيبته التي كانت تدرس معي في القسم الصباحي في الجامعة المستنصرية حتى فرقتنا الهجمة الدموية التي خاضتها السلطة ضد منظمات الحزب. المجد للشهيد خالد اطيمش!
إبتسام فهد:
المجد والخلود أبو سرمد, روح الغالية المناضلة فاتن أم سرمد.
فرات المحسن:
السؤدد والرفعة لروحك الطاهرة وتلك السجايا الطيبة والصحبة الرائعة وبشاشة الوجه وملاحته.أبا سرمد تمجدت في كل ساعة من دهرنا الفاني.
تحسين المنذري :
مجدا خالدا ايها الرفيق المناضل خالد حسين إطيمش كم كنت أصيلا صادقا مازلت أهتدي بما تعلمته منك ، وفاءا لك ولامثالك
شهداء الحزب.. شهداء الحرية، نواصل المسير من أجل وطن حر وشعب سعيد.
....................................
رسالة عزاء الى خالي الرفيق العزيز عبد الحليم حمودي القيم
 
د . علي شوكت
عبدالحليم حمودي القيم المولود عام 1926 في مدينة الحلة هو من عائلة معروفة بتاريخها النضالي في صفوف الحزب الشيوعي العراقي منذ اﻻربعينيات من القرن الماضي وقد تخرج من كلية الحقوق عام 1952 بعد ان تجاوز مراحل متعددة تعرض خلالها الى الملاحقة منذ ان كان طالبا حيث غادر العراق الى سوريا لمدة سنتين ثم عاد ليمارس نشاطه وصدرت عدة اوامر قبض بحقه بعد رجوعه الى الوطن تمكن ان يتجاوزها والافلات منها حاله حال اخويه المحامي جليل الذي تعرض الى الملاحقة والمحاربة في رزقه وعبد العزيز الذي اعتقل مرات عدة ثم سجن اواخر اﻻربعينيات كل هذا بسبب انتمائهم الى الحزب الشيوعي العراقي واستمرارهم واصرارهم على مزاولة نشاطهم السياسي حتى بعد سقوط النظام الملكي . التحق بلجنة العدالة منذ تاسيسها وادى دوره النضالي دون هوادة . بعد الانقلاب الدموي الفاشي عام 1963 تعرضت اسرته جميعها بما فيها زوجته وزوجة اخيه عبدالعزيز وبعض اخوته واخواته وانسبائه الى الفصل واﻻعتقال والتعذيب والاختفاء لسنين عدة دون ان يتمكن النظام حينها من النيل منهم رغم تعرضهم الى الجوع والحرمان . وبعد استلام حزب البعث الفاشي السلطة عام 1968 كان موقفهم جميعا واضحا من هذا النظام و تعرضوا الى الكثير من القسوة والملاحقة  . وبعد ان تشكلت لجبهة الوطنية في اواسط السبعينيات تم تعيينه قاضيا ، وفي عام 1980 تم اختطاف ولده الوحيد سامر ( حيث كان طالبا في كلية الهندسة )الذي ﻻزال مصيره مجهوﻻ. وفي عام 1982 قدم طلبا ﻻحالته إلى التقاعد وقد حقق ضالته بسبب عدم قناعته بهذا النظام .وبعد سقوط النظام عام 2003 وبسبب اﻻوضاع الشاذة التي عانت منها كافة الشرائح اﻻجتماعية و خاصة المثقفة و بسبب اﻻمراض العديدة التي عانى منها بحكم الشيخوخة غادر مع عائلته الى الوﻻيات المتحدة اﻻمريكية وفي 27/9/2013 فارق الحياة نتيجة اصابته بمرض عضال واخذ معه شوقا ومرارةعلى بلده الجريح.
سلاما لك ولكل المناضلين الذين وهبوا الغالي والرخيص في سبيل حزبهم ووطنهم
 
.............................................
قناديل مضيئة
 
أكرم قدوري الحاج إبراهيم
كثيرة هي الأشجار الباسقة في بلادي وهي تعانق الشمس صباح كل يوم واكثر منها أولئك الرجال الميامين الذين صمدوا بوجه الريح والعواصف، فمنهم من دفع حياته من اجل المبادئ ومنهم من أمضى زهرة شبابه في غياهب سجون طغمة نوري السعيد والعهود الدكتاتورية، وأخيرا لا آخرا، الطائفية المقيتة. والمتتبع لحياة محمد شهاب الكروي، يرى بوضوح اللوحة التراجيدية في حياته المليئة بالمعاناة منذ نعومة أظافره  وحتى يومنا هذا وكأن الشر والفساد كانا يطوقانه من كل جانب، وجاءت العهود متتابعة حامله له كل صنوف العذاب وهو شاهرا سيفه لا يهابها ولا يتوسلها.
نشأ هذا المهندس البطل في مدينة بهرز التي قارعت المحن والمآسي وقدمت قرابين على مذابح الحرية من الشهداء والسجناء والمحرومين، وتربى أبو باسم وسط هذه الاجواء وهو يشق طريقه بهدوء نحو المجد،  وكان من المتفوقين بين أقرانه حتى تخرج مهندسا في دنيا، طوقتها الأمية من كل صوب، وتخرج ليجد نفسه بين جدران الرجعية والمحسوبية والقهر الاجتماعي والتمايز الطبقي وجور المتنفذين، وظل عصيا عليهم، وكانت تتقاذفه أمواج التهميش والإقصاء والتنقلات على امتداد أكثر من ثلاثين عاما يقارع الخنازير البشرية، على امتداد تلك السنين وليس له من معين سوى من آمن بالمبادئ وهم قلة فرضوا وجودهم على الساحة فكان يشار إليه بالنزاهة والإخلاص وكان شفيعه الذي ارتكز إليه والمتتبع لحياته يجد طول المعاناة التي عاشها على كامل ارض العراق مجدا وعزا لكل لحظة صمود وقفتها بوجه الطغاة المفسدين وأنت تحارب جحافل الشر والظلام. لقد تركت أثرا بليغا في مدينتك التي تعتز بذكراك، حاملا للقيم والأخلاق السامية ومحن وسجون الدكتاتورية الرهيبة، ستبقى شمعة مضيئة بين شموع بهرز التي زرعت المجد في درب المجتمع وكل ربوع الوطن.
.............................................
شيوعي من الفاو
 
ريسان جاسم عبد الكريم  *
*عبد الكريم جاسم عبد الكريم شيوعي عشقته مدينته (الفاو) قبل واكثر مما عشقه اهله، وهو يودعهم، مخنوقا بحبل، مربوطا بصخرة كبيرة (بلوك) ملقى في الجرف الغربي من شط العرب تعثر عليه جثة (مجهولة الهوية) شرطة خفر السواحل التابعة لمديرية الموانئ العراقية في البصرة..
*عبد الكريم جاسم عبد الكريم شيوعي يحمله حقد البعث، الى تخوم السماء، مخنوقا بكل ما تفرزه مياه الشط خلال انحسار الماء عن شواطئه.
*عبد الكريم جاسم عبد الكريم الشيوعي العراقي مدرس الفيزياء في ثانوية الفاو، تلتقطه عصابة البعث، في احد طرق الفاو، وهو متجه الى مدرسته ليعلم طلبة احبوه اكثر من اولياء امورهم! ولعل من المفارقة المثيرة، ان من الطلبة الذين احبوا "الاستاذ كريم" هم اولاد البعثيين القتلة الذين تناوبوا على تعذيبه حد الموت.  
*الشيوعي العراقي، عبد الكريم جاسم عبد الكريم بعد ان حملته شرطة خفر السواحل الى مستشفى الطب العدلي في البصرة، اخبروا اهله - كانوا قد سألوهم عنه- بأن جثة اخرجناها من الشط، لعلها لابن لكم تسألون عنه.
*يهرع كل الاهل ليروا (الجثة) او ما تبقى منها، خائبين يعودون.." هذه ليست (جثة) كريم، لم يبق في الوجه ما يشير اليه، وقد حول ماء الصودا (التيزاب) نصف جسده � من الرأس حتى منتصف الصدر الى هلام لا علاقة له باللحم البشري- صورته موجودة.
*يقول اخوه � كاتب السطور- لأهله" هذه جثة اخي، فلا تتركوه يتعفن في الطب العدلي..
*يحملونه، تعترضهم مجموعة مسلحة من ذئاب البعث يهددون عمه:
-إسمع حجي.. لا ضجة.. بلا صراخ.. بلا فاتحة.. "ادفنوا كلبكم".
لكن عمه يقيم الفاتحة حتى لو احترقت كل الفاو..
*ويحضر الفاتحة بصدور منفوخة وخيلاء فارغ كل البعثيين الذين تلوثت ايديهم بدمه..
*خلال الفاتحة ينفرد بي رجل يخنقه الخوف وبعض الجرأة
"انا شرطي في مركز شرطة الفاو.. عندما كنتم تجيئون لتسألوا عن (الاستاذ كريم) كان رجال الأمن يعذبونه في غرفة داخلية، يشرف عليهم من ذئاب البعث كل من (حميد اعريبي وعبد الباقي دايخ)
يبتعد الشرطي.. مستجيرا بظلال خوفه من كلاب كانت تترصده..
*الشيوعي العراقي عبد الكريم جاسم عبد الكريم، حاول ان يفهم الكثيرين ممن حوله ومن يستمعون اليه: ان العالم بلا شيوعية، عالم منهار، متآكل تنفرد الذئاب فيه بأكل بسطاء الناس..
*يقول لاخيه � الشيوعي العراقي عبد الكريم جاسم عبد الكريم- "لن اخرج من الفاو.. اعرف انهم سيقتلونني.. لكنني لن احقق لهم رغبتهم، لن اغادر الفاو..
* ولم يغادر � الشيوعي عبد الكريم جاسم عبد الكريم- لم يغادر الفاو، بل (حملته � الفاو- كل الفاو.. بنخيلها.. بأنهارها.. بدروبها (المتربة) - غير المعبدة � وبأهلها، بكل اهلها، حمله كل اهل الفاو بأرواحهم.. وظل في الفاو � وهذا ما كان يؤجج حقد البعثيين عليه- ظل فيها باسمه المحبب لكل الانقياء الطيبين في ذاك القضاء الجنوبي المتاخم لأملاح الخليج � على كثرتهم- ظل فيها: "الاستاذ كريم"
______________
*اخ الشهيد


ص8

إدهن السير، ورّق، لاعب ايدك
الرشوة..من اذرع اخطبوط الفساد المستشري
أسعد عبدالله عبدعلي
مع انتشار ظاهرة الفساد المالي والإداري في غالبية دوائر الدولة وغيرها من مرافق العمل الأخرى عبر العقود الثلاثة الأخيرة نتيجة الظروف غير الطبيعية التي خلقها النظام السابق من حروب متوالية وحصار عالمي وبطش بأبناء الشعب، مما مهد وخلق بيئة فاسدة ترعرعت ونمت فيها الخطيئة والانحرافات والاعوجاج في شخصية المرء، سواء كان مدنيا أو عسكريا، حيث اضمحلت قيم وأخلاقيات وتواجدت ظواهر غير صحيحة, وحصل نوع من انقطاع الجذور بين الإرث وأبناء الحضارة.
هكذا تمظهر الفساد بآلاف الصور وفي كل مكان من حياتنا.
التقينا بعض المواطنين للحديث عن الفساد وصوره، وما هي أفكارهم وتصوراتهم لتصحيح هذه الحالة الشاذة.
 
الرشوة عامل لتضييع الحقوق
 
يقول المواطن خالد جميل (موظف حكومي): الرشوة هي من أهم مظاهر الفساد المستشرية التي أراها تتسبب  في ضياع الحقوق ووصول المرتشين لغاياتهم والتسبب بفساد الذمم. واليوم أصبح الكثير من دوائر الدولة تعيش بنظام الرشوة الذي يسير معاملاتها, واذا رفضت الدخول الى هذا النظام تتأخر معاملتك وتصرف أضعاف وقتك في المراجعات المذلة من دون جدوى وتخضع لأنواع عديدة من الروتين , لذا يلجأ المواطنون للتشبث بالنظام الأسرع مرغما وهو نظام الرشوة دون شك، وأضاف: اعتقد أن الخلل يكمن في غياب نظام رقابي فعال، مما سمح بنمو النظام السرطاني هذا.
 
واستفحلت الرشوة
 
ويقول المواطن صادق الموسوي: الرشوة هي مبالغ مالية تدفع في سبيل الحصول على منافع ما، وفي الكثير من الأحيان تكون وسيلة لاغتصاب حقوق الاخرين. وقد استفحلت الظاهرة لتنتشر في كل مرافق الحياة وسط فوضوية الظرف الذي عشش في كل نواحي حياتنا . والاغرب، حتى الساعين للحج والعمرة أصبحوا "يتوسطون" عن طريق نظام الرشوة للحصول على مقعد الحج! فانظر الى حجم التناقضات التي تعيشها فئة اندمجت مع نظام الرشوة واصبحت تجده حلا طبيعيا.
وأضاف: اننا ننتظر من أهل القرار الإسراع في وضع إستراتيجية بعيدة المدى لإصلاح الوضع القيمي في المجتمع . فكل يوم يمر من دون عزيمة للتغيير يعطي قوة لدوام الفساد .  
 
غياب الضمير
 
فيما يوضح المواطن سعد صالح (صاحب مكتب صيرفة): الفساد لا يمكن انكاره او الزعم بعدم وجوده , فهو حالة عامة تسبح بها مؤسسات الدولة. فهدر المال العام , واستغلال النفوذ والمحاباة والمحسوبية والمنسوبية والإكراه والترغيب واستغلال المنصب وشراء الذمم وتقاضي العمولات ونظام الواسطة , كلها تندرج ضمن صور الفساد المستشري في دوائرنا الحكومية .
وبين سعد: اعتقد السبب يعود الى غياب الضمير وندرة تواجد القيم، فلا وجود للصدق وحفظ الأمانة في هذه الشبكة الوظيفية , وهنا تأتي أهمية صياغة خطة وطنية لإصلاح الوضع عبر آليات وسياسات معينة تحقق هدف الإصلاح القيمي وهذا ما نفتقده الان مما تسبب بنمو كبير للفساد.  
 
من المدير إلى  أصغر موظف!
 
يقول المواطن منير عبد الرزاق (موظف حكومي): صور الفساد في دوائرنا الحكومية متسلسلة من دون انقطاع بسبب ضعف الجانب الرقابي وفساد الذمم , ويبدأ الفساد من أعلى رتبة، من المدير العام وحاشيته إلى أصغر موظف , ومن يرفض الفساد يحارب ويهمش وتلصق به مختلف التهم، وغالبا ما يصفونه:"صايرلي وطني"!!.
 وبين منير: أعتقد ان المال العام يعامل من قبل المدراء والموظفين معاملة المال السائب الذي لا صاحب له , مما تسبب بهدر التخصيصات سنويا ، ولهذا نحن نحتاج لقوة رقابية رادعة، والى إشاعة ثقافة الأمانة وحفظها لكي نتخلص من صورة الحاضر السيئة .
 
الفساد الوظيفي سببه غياب القيم الإنسانية
 
ترى هناء البياتي (اعلامية): أن الفساد بكل صوره، من الرشوة واستغلال المال العام والسرقة سببه غياب القيم الانسانية المتحضرة التي تحيى بها الامم , وهو داء يصيب ضعاف النفوس المنهارين داخليا، حيث يشعر أناس كهؤلاء بأنه وسط غابة وانه يجب ان يستغل الفرص حتى لو كانت على حساب المجتمع والوطن والشرع والقانون وذلك لغياب الإحساس الوطني وغياب الخوف من الله عز وجل، وكذلك عدم وجود هيبة للقانون ولا مبالاة بحقوق المجتمع . وكل هذه العلل تخلق انساناً فاسداً وجاهلاً ومتجاوزاً على كل ما يقع بين يديه.
 
تزوير الشهادات الجامعية.. أكبر مصائبنا
 
يقول الأستاذ حسن احمد الكناني: تزوير الشهادات مصيبة كبيرة حلت بالبلد، ومكنت من لا يستحق المنصب أن يصل إليه ويشغله عوضا عمن هو أكفأ وأحق منه! وحسب الإحصائيات التي تعلن في الإعلام فان هناك آلاف الشهادات المزورة, لكن آليات الكشف عنها بدائية وضعيفة ولم ترتق في جهودها إلى حجم الكارثة، ما ساعد على إدامة الفساد.
وأضاف: هناك العشرات من المدراء العامين الفاسدين والذين تسببوا بهدر المال العام نتيجة غياب الضمير والحس الوطني والجهل بالادارة، أولئك الذين تدرجوا ووصلوا الى مناصب قيادية نتيجة الولاءات الحزبية والسياسية والفئوية ونظام المحاصصة الذي دمر البلاد.
وبيّن الكناني إننا نحتاج اليوم إلى ثورة أخلاقية وطرح خطة وطنية للتغيير التربوي والأخلاقي كي يمكننا تغير الواقع السيئ.
أما موضوع الرقابة فهو من المواضيع المحزنة فتواضع الإجراءات الرقابية وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب افسد الوضع الرقابي في العراق. هذه الامور اشخصها سبب الأزمة الحالية التي نعيشها. 
 
ثقافة الفساد وسيادتها على الواقع
 
يرى الأستاذ محمد عبد الحسين: أن المشاكل الاقتصادية هي العامل الأكبر لتفشي الفساد واختلال القيم, ونتذكر جيدا ان الحصار دمر الكثير وقلع جذور التراث وهشم بنيان القيم. فمع وجود نظام حكومي غير مستقر وليس بالقوي، بالإضافة لآثار اقتصادية خانقة ومتراكمة، كل هذا مهد لوجود بيئة جيدة لانقلاب القيم. فانتشرت الجريمة بكل مرافق الحياة وبشكل غير مسبوق، كالرشوة , السرقة , التزوير , الغش , التهريب. ومع توالي الأيام ومن دون إيجاد حلول "لهذه المصيبة" تجذر الأمر وانقلبت القيم وترسخت الحالة الجديدة السيئة للغاية، ما خلق إنساناً يحمل أكثر من قناع وأقرب شيء للمتلونين والدجالين .
وأضاف: اليوم نعيش ثقافة الفساد حيث يتواجد نظام متكامل لها ينتج ويعمل على اشاعتها في كل ميادين الحياة، وهذه الثقافة والنظام المنحرف عن الطبيعة الإنسانية لهما آثار سلبية كبيرة على عملية الاعمار والبناء، فالفساد ينمو مع تواجد غياب السياسات الاقتصادية الرصينة وضعف  الرقابة وتخلف نظام التربية والتعليم .
 
وليس ختاما
 
في الختام ان الصورة الحالية مؤلمة وتشعرنا بمستقبل مجهول، ولا تصل الى طموحنا بالرقي والتقدم وبناء المجتمع والدولة العراقية واللحاق بركب العالم الذي يتسابق لكسب المستقبل . بسبب انتزاع القيم الأخلاقية وسيادة ثقافة الفساد . لذا يتطلب وقفة جادة وسريعة من قبل الدولة وكل الأطراف السياسية والنخب والإعلام ومنظمات المجتمع المدني. والاهم وضع إستراتيجية وطنية لعودة القيم الإنسانية للمجتمع والأفراد والتركيز على قيم التسامح والتعاون وحفظ الأمانة والصدق والتكافل. وإذا سادت هذه القيم سيتغير حال الصورة المظلمة وتشرق صورة جديدة لهذا البلد الجريح.
دفعتها قسوة الظروف الى العمل في الأسواق
الدلاّلة..تاجرة تعمل بالتقسيط
قسم التحقيقات
منذ سبعينيات القرن الماضي، ظهر في الاسواق العراقية ما يعرف بالدلالة، وكذلك داخل الأحياء السكنية، وارتبط عملها وقتها ببضائع وسلع الأسواق المركزية أو ما يعرف "بأورزدي باك"، حيث ترتبط بعلاقات مع بعض موظفي الأسواق لشراء السلع بمبالغ أعلى قليلا من ثمنها، ثم تعرضها بأسعار باهظة في السوق، فيضطر المواطن لشرائها بعد اختفائها من الأسواق المركزية بسرعة غريبة! ومع تعسر الحال لأغلب العائلات العراقية في عقد التسعينات من القرن الماضي نتيجة مغامرات النظام الفاشلة وفرض حصار عالمي على الشعب العراقي، انتعش دور الدلالة وازدادت أعدادها بعدما وجدت طريقاً للتكسب لسد حاجات الأسرة.
 
وكما هو معروف أن للمرأة دوراً مهماً في مساعدة الرجل لعبور الأزمة لذلك تكاثر عدد الدلالات بشكل لافت.
والدلالة هي "تاجرة صغيرة" توفر السلع للمواطنين وتجلب البضائع الى بيتها أو تأتي بالبضائع الى بيوت الناس، فهي تشبه في عملها البائع المتجول او مندوب المبيعات الذي يوفر السلع حسب الطلب. واستمر الحال حتى بعد التغيير بسبب فوضوية الساحة وارتفاع نسبة البطالة وندرة فرص العمل والعامل الطائفي والإرهاب المتصاعد والتهجير.
 
قررت أن أواجه صعوبات الحياة
 
تقول المواطنة أم مصطفى من سكنة مدينة الصدر (في الاربعين من العمر): بعد وفاة زوجي وجدت نفسي في مواجهة صعبة مع الحياة , فكيف يمكن أن أوفر حاجات عائلتي وأنا لا أملك أي مهنة او شهادة ولا راتباً تقاعدياً؟ لذا فكرت وقررت ان اجعل من غرفة الاستقبال في بيتي معرض للسلع، وساعدني أخي الأكبر في مشروعي، فاشتريت سلعاً منزلية وكهربائيات وأثاثاً وبدأت بدعوة النساء لدكاني. وعملت بنظام التقسيط. ومع مرور الأيام أزدت معرفة وفهما بآليات السوق ومتطلباته، والحمد لله، تمكنت من سداد ديوني ووفرت كل متطلبات أسرتي وأتطلع للتوسع في عملي.
 
بعد طلاقي اضطررت للعمل دلالة
 
تقول حنان. م (من سكنة حي البتول): بعد طلاقي من زوجي تعبت كثيرا، خصوصا وان لي ثلاث بنات، وأبي رجل مسن , لا يملك الا راتباً تقاعدياً بالكاد يكفيه هو وأمي. لذلك قررت أن اعتمد على نفسي وان اعمل, ففكرت كثيرا حتى اهتديت إلى فكرة الدلالة , فاشتريت بضاعة "للتجربة" وهي عبارة عن ملابس واكسسوارت نسائية وملابس أطفال , ودعوت نساء المنطقة لبيتي وحققت نجاحا ملموسا، حيث بعت اغلب البضاعة , ووجدتها فكرة ناجحة. ثم توسعت في عرضي للبضائع وحسب الطلب. وحصلت منافسة من بعض الرجال ممن يشتغلون ببيع البضائع بالتقسيط لكنني عبرت المحنة وصمدت. واليوم الحمد لله أنا أعيل أسرتي ببركة هذا العمل.
 
أعمل لأحمي عائلتي من الضياع
 
ام زهير (50 سنة) من سكنة حي طارق قالت: إحدى قريباتي وهي امراة تمثل لي القدوة، فقد كانت دلالة بسيطة تبيع بضائعها بالتقسيط لكنها كانت تحمل أفكار لمشاريع اقتصادية ونجحت كثيرا في عملها واستغلت فرص تقلب السوق واليوم هي تاجرة جملة تجهز أصحاب المحلات بما يحتاجون. وأضافت: بسبب حاجة أهلي وفقدان أخي الأكبر في جرائم الإرهاب جابهت موضوع العمل كدلالة لتكفل معيشة عائلتي المؤلفة من أمي واخوتي الصغار. نعم تقدم بي العمر وضاع علي حلم الزواج لكن الأهم هو أن أكفل عائلتي. 
ثم التقينا ببعض الرجال للاستفسار عن هذه الحالة وكيف ينظرون لها :
 
الدلالات طارئات على عالم التجارة
 
كان للمواطن سامي كريم (صاحب محل لبيع الأثاث ) رأي مختلف حيث قال : الحقيقة اننا في تنافس غير متكافئ، فالدلالات ينافسن عملنا، وعمل أغلبهن غير نظامي، فهي لا تملك محلا، وتعتمد على نظام التقسيط. مما افقدنا الكثير من الزبائن. وأضاف: أتمنى أن يكون هناك قانون معين يحمي أصحاب المحلات من الطارئين وخصوصا الدلالات.
 
الدلالة مشروع بسيط يدفع ذل السؤال
 
ويعتبر حسن عبدالكريم المرأة الدلالة حالة استثانية للمرأة العراقية، حيث انها عملت على التصدي للظروف الصعبة وقيادة الأسرة إلى بر الأمان. خصوصا في ظروف الحصار الاقتصادي , وحتى ظروف الإرهاب القاهرة التي تدفع بعض الناس لمواجهة الحياة عبر العمل كدلالة , وهو مشروع بسيط يدفع عن المرأة الدلالة ذل السؤال. وأعتقد لو توفرت لها قروض حكومية تساعدها، بالإضافة لتوفير كورسات تطوير، سنجد الدلالة تتحول الى تاجرة وصاحبة شركات في المستقبل.
الظروف تدفع المرأة للعمل دلالة
 
يقول المواطن مهدي طلال (موظف حكومي): اعتقد يجب ان نشيد بالمرأة الدلالة التي قدمت الكثير في سبيل حماية جسد العائلة من التفتت والضياع. ففي أغلب الظروف القاهرة نرى أنها هي من تدفع للعمل كدلالة استجابة لمسؤوليتها،  وهي مثال يجب ان يكتب عنه ويجسد في ذاكرة العراقيين. بالإضافة إلى أن التقنين ينظم الحياة فلو يتم تنظيم عمل الدلالات وتوفير قروض لهن بما يساعدهن على التوسع في العمل وتحقيق الغايات.
 
الدلالة امراة استثنائية
 
أخيرا كانت لنا وقفة مع المواطن سجاد العبيدي، الذي قال : الدلالة يجب النظر اليها من أول نظرة أجدها أنها امرأة صلبة تواجه الصعاب وتفكر وتجد الحل فهي أفضل أحيانا من الرجل الذي يلجأ إلى الاستجداء على سبيل المثال، بل هي أفضل من أصحاب البطالة المقنعة الذين يستلمون رواتب من دون جهد ! وكذلك تبدو مهنة الدلالة كحل اقتصادي للناس البسطاء فهي تقدم لهم الحلول كي يستطيعون إشباع رغباتهم من السلع والبضائع بنظام القسط. لذلك اعتبر المرأة الدلالة امرأة استثنائية وجدت وسط ظروف صعبة.

ص 9
 
 
آراء عند الخطوط الحمراء
 
 
 
 
د. جاسم الصفار
مع ان حجر الاساس لبنية العملية السياسية في العراق وضع منذ سقوط نظام البعث عام 2003 الا ان جذورها الحقيقية تمتد الى فترة طويلة تسبق هذا التاريخ. فالأنظمة الدكتاتورية لا يمكن ان تغادر دون ان تترك بعدها ترسبات واثار تضرب في جذور المجتمع العراقي وتهدد بنيته المستقبلية.
 
 
 
 
وبالتالي فليس غريبا ان تتكون السلطة العراقية اليوم من قوى وتيارات خرجت من بطون ازمة النظام السابق. بعضها عانى من الاضطهاد والتمييز الطائفي والقومي وبعضها الاخر كان اما من تشظيات النظام الدكتاتوري السابق او من الذين وجدوا سبيلهم الى السلطة في التهويل من اخطاء وتجاوزات الفريق الاول، معتمدين الطائفية والتعصب القومي منصة انطلاق نحو كرسي الحكم.
ولم تكن التوازنات وتغيراتها بين القوى الفاعلة في السلطة والمشاركة في العملية السياسية، اساسا صالحا لبناء الدولة العراقية الحديثة التي تلبي حاجات المواطن وطموحاته. لا بل اصبحت هذه التوازنات واليات تغييرها بالطرق السلمية او العنفية هي الهدف الذي انحسر نشاط جميع القوى السياسية التي تدير دفة الحكم الى حدوده. واصبح موضوع المصالحة جزءاً من تلك الاليات التي يفهمها كل من الاطراف المتقاسمة للسلطة بطريقته الخاصة.
في ظل هذا الوضع القائم، تصبح اية مصالحة بمفهوم القوى والاحزاب التي تتقاسم السلطة، ليست غير اعادة ترتيب لقواعد المحاصصة الطائفية والقومية. وهي اعادة ترتيب لحين حصول تغير ما في طبيعة التوازنات السياسية للقوى المستفيدة من الشحن الطائفي والقومي.
على انه من جهة اخرى لابد من التنويه الى ان هنالك حراكاً اجتماعياً خارج اطار  مؤسسات السلطة يحاول من طرفه طرح افكار ومشاريع جادة لتحقيق المصالحة بمفهومها الاجتماعي وليس السياسي. وتتصدر هذا الحراك تجمعات شبابية متنورة ، متنوعة في اهوائها وانتماءاتها الفكرية والسياسية، تنهض داخل المجتمع العراقي كبراعم للتجديد. التجديد في نمط التفكير والموقف من الوطن وتاريخه ومستقبله. وانا هنا لا اعرض برنامج بديل لبرامج التيارات الشبابية، بل اضيف لها افكار سبق وان حاورتهم فيها، ضمن اطار منهج محدد يتعامل مع المصالحة في تجلياتها الاجتماعية لا السياسية.
في فترة الحرب الاسبانية التي دارت رحاها القرن الماضي بين الجمهوريين والمتطوعين المساندين لهم من اليسار الاممي وبين قوى الرجعية المتحالفة مع الطغمة العسكرية بقيادة فرانكو. جاء شاب من قراء وانصار الفيلسوف الوجودي الفرنسي جان بول سارتر ليسأله رأيه بقرار اتخذه في ان ينظم الى فصائل الجمهوريين الاسبانية المقاتلة ضد قوات فرانكو. فاستفسر منه سارتر عن السبب الذي دعاه لاتخاذ هذا القرار فأجابه الشاب بان اعوان فرانكو قتلوا اخيه الذي كان معلمه الاول ونبراس حياته، في معركة مع الفصائل الاممية هناك وان قضيته اصبحت هناك في اسبانيا.
جان بول سارتر، وفقا لمبادئه الفلسفية الوجودية، بارك للشاب قراره وشجعه في المضي قدما لتحقيق قضيته التي اضحت له قضية وجود. فالموضوع بالنسبة للمفكر سارتر هو في ان قضية هذا الشاب اصبحت مسألة وجود بغض النظر عن الطريقة التي عرض فيها الشاب قضيته او الطريق الذي سلكه لبلورة قضية وجوده. ومن يتخلى عن قضيته كما يرى سارتر، لا يضحي فقط بأسباب سعادته، بل قد يفقد ايضا مسوغات وجوده.
وانا هنا باستعارتي لهذه الحادثة من حياة الفيلسوف الفرنسي الكبير جان بول سارتر لم اقصد بالتأكيد تفاصيل الحدث بل دلالاته الفلسفية. فمتى ما تصبح قضية المصالحة بين ابناء وطننا الواحد قضية وجود ومصير يحدد مستقبل العراق كامتداد تاريخي لحضارات صنعت ملامح الانسان العراقي ووضعت اشاراتها لآفاق مستقبله. ومتى ما يؤمن المجتمع العراقي بكل فسيفسائه وفي طليعته شباب وطننا المتنورين، بان وحدة النسيج الاجتماعي هي قضية وجود للوطن والمجتمع العراقي. نكون عندئذ قد لمحنا النور في نهاية النفق وبدأنا بكتابة مشروع الامل لبقاء وازدهار العراق.
والمصالحة الوطنية التي تمهد فعلا لمشروع الامل هي مصالحة المجتمع العراقي بكل مكوناته مع نفسه وليس مصالحة بين قوى وتيارات وشخصيات سياسية برزت على سطح الخلافات الدينية والطائفية والقومية واستمدت وجودها من سعة هذه الخلافات وعمق جراحها. والمصالحة الحقة تبدأ بإزالة جميع مظاهر الفرقة والاستفزاز كإعادة النظر بشكل علم العراق وشعارات الدولة العراقية وقوانينها،لقطع الصلة بينها وبين النظام البعثي المقبور منذ انقلابه الاول على السلطة عام 1963م. ففوضى الاعلام والشعارات صارت تتصدر موجات الشحن والتصعيد الطائفي والقومي سواء في الاقليم او محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وغيرها. عدا ذلك فإنها باتت سلاحا بيد قوى الارهاب للتحريض وتوسيع شقة الخلاف بين ابناء الوطن الواحد.
انتقدت في مقالات سابقة نشرتها جريدة (طريق الشعب) مشاريع التهدئة والمصالحة المبهمة وغير المنهجية. وذكرت وقتها ان لا مصالحة واقعية دون برنامج منهجي يتعامل مع مجمل العوامل التي افرزت مظاهر الفرقة الدينية والطائفية داخل المجتمع العراقي. وضربت مثلا بالتجربة الروسية التي في تعاملها مع خطر تفكك دولة روسيا الاتحادية  اثر تكونها بعد انهيار الاتحاد السوفيتية. فالتجربة الروسية في مواجهة التعصب الديني اتجهت منذ البداية نحو التصالح مع الكنيسة الأرثوذوكسية ولم تكتفي بإعادة جميع ممتلكاتها المصادرة في زمن الحقبة الاشتراكية، بل وقدمت لها مساعدات هامة في جميع المجالات لتسحب البساط من تحت ارجل المتاجرين بالدين من ممتهني السياسة. وعندما واجهت روسيا الاتحادية  خطر التطرف الاسلامي فإنها وبعد عقد كامل من تجربة فاشلة للرئيس الروسي الراحل يلتسن نجحت في تفكيك عناصر الازمة، معتمدة مبدأ اساسيا يقوم على التمييز بين التدين الاسلامي المعتدل وبين الارهاب المغلف بالشعارات الدينية. فمع الالتزام بمبادئ التسامح الديني والدعم غير المحدود للمؤسسات الدينية الاسلامية ومنظومتها من دعاة وأئمة ودعمها لوجستيا في جميع المجالات التي تعينها على اداء مهامها كمؤسسات هداية ووعظ ديني، فقد ضربت الدولة الروسية بيد من حديد كل بؤر الارهاب وشبكات انتشارها وحواضنها السياسية على كل الامتداد الجغرافي لروسيا الاتحادية وأوربا. وفي الوقت الذي كان فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يقدم دعما غير محدود للداعية الاسلامي، الرئيس الشيشانيالراحل قاديروف، لاحقت القوى الضاربة لجهاز الدولة رموز الارهاب في كل مكان بهدف تصفيتهم. وقد نشرت جميع صحف العالم وقتها تصريح بوتن الشهير "يجب تصفية الارهابيين اينما كانوا، حتى وان رصدوا في دورة المياه".
واذا اردنا ان نستفيد من تجارب الاخرين، فانه يتعين على منظمات المجتمع المدني، أيا كان هواها، ان تضع في اولويات برامجها للمصالحة، مشروعا مطلبيابإعادة جميع دور العبادة الى اهلها وهويتها التي كانت عليه قبل السقوط بغض النظر عن اسباب ومسوغات التغيير في هويتها. عندها سنكون قد امنا بان الانسان العراقي اغلى ثمنا من حجارة المعبد وتعالينا على تجاوزات واخطاء الماضي القريب، سواء تلك التي ارتكبت قبل 2003 او بعد هذا التاريخ.وعلى الدولة في نفس الوقت ان تدير معركة وجود لا هوادة فيها ضد الارهاب وحواضنه السياسية.
ومع ايماننا بان من حق المواطن العراقي ان يعبر عن ايمانه بالدين او الطائفة التي ولد على هواها او التي تبناها، كما ان من حقه ان يناضل ضد مظاهر الفرقة والتمييز الديني او الطائفي او القومي، الا اننا يجب ان نقر بان الدولة وجميع مؤسساتها الاتحادية (المركزية) او المحلية بما فيها مؤسسات الاقليم، هي لكل المواطنين على اختلاف مشاربهم. وانها مركز وحدتنا وقاعدة تالفنا في اطار الوطن الواحد. وانها لن تكون كذلك اذا استمر تعليق الصور او المقتبسات الدينية او الطائفية او القومية الوحيدة الطرف، والتي يستفز بعضها مشاعر الطرف الاخر، على مباني وفي اروقة مؤسسات الدولة.
واخيرا بودي ان اؤكد كخاتمة لهذه الافكار التي نثرتها امامكم في مقالتي هذه على اننا امام منعطف تاريخي علينا فيه ان نكون كريمين في تسامحنا وشديدين في مواقفنا. ولكن قبل ذلك يجب ان نحدد مع من نتسامح ومع من يجب ان نكون اشداء وصارمين في مواجهاتنا ونزالنا.
 
 
 
********
مصير العراق التوحد أو التشظي
 
د. ميثم محمد علي موسى
هل العراق طائر العنقاء الذي يحرق نفسه ليموت، ثم ينهض من رماده ليولد من جديد عدة عقود؟ وتتكرر مأساته مرة بعد أخرى؟كيف يتولد كل هذا العنف على مدى عقود في العراق، ويلتهم أبناؤه بعضهم بعضاً حين يكونوا جمعاً، في الوقت الذي يتغنى كل على حدة ويتوجع على بلده (بلد الرافدين) و(دجلة الخير) و(أرض السواد) وغيرها من الكلمات التي تخرج من القلب وتتسلل إلى قلب العراقي وتفجر عواطفه ؟ وإذا اختلف الإنسان عن بقية الكائنات بامتلاكه لدماغ كبير بعد أن تطورت جيناته الوراثية إلى حد أنها تركت مسافة كبيرة بينه وبين بقية الكائنات كماتوضح لنا العلوم، فكيف يمكن للعراقي الانجراف نحو هاوية الاقتتال والموت وكأن تلك الفكرة لاتنطبق عليه!
الشيء الوحيد المؤكد أن الإنسان عموماًوفي كل دولة لايدخل في صراعات دموية ومستمرة مع من حوله بفضل وجود القوانين، وتوفر وسائل وأجهزة تقوم بتطبيقها والحفاظ عليها،و هذا مايفتقده العراقي بعد الاحتلال عام 2003 وإلى اليوم وحتى مع وجود دستور طبخ على عجل وقوانين يناقض بعضها بعضاً، ويخضع تطبيقها لقوى وأجهزة متناقضة ومتصارعة تحركها المصالح قبل كل شيء، أو قوانين ليست بقيد التطبيق.لاننسى بالطبع ان السطلة قبل 2003 كانت حكراً مطلقاً على شخص، وهو صدام، وعائلته وعشيرته في أحسن الأحوال.
وهل يرتبط العنف بالآثار النفسية المدمرة التي تركها غزو العراق على مدى قرون من قبل دول كانت تنقل صراعاتها إلى داخله؟ أو بالحروب التي خاضها العراق مرغماً في زمن حكم البعث؟ أسئلة كثيرة تصعب الاجابة عليها مرة واحدة.
 إن حلم المثقفين وقوى اليسار والعلمانية بعد الاحتلال وسقوط بغداد وهزيمة صدام كان وما يزال بناء دولة موحدة مدنية تحترم حقوق الانسان وتعيد للشعب العراقي كرامته وحقوقه وتعيد بناء ماهدمه نظام صدام- البعث على مدى عقود. فما الذي حصل؟ وما الذي جرى منذ تاريخ احتلال العراق وحتى اليوم ؟
كُتب الكثير ويكتب يومياً عن الوضع المأساوي للعراق، ويقارن حيناً بلبنان، وحيناً بالصومال، وحيناً بالشيشان وحيناً بدول أخرى دمرتها الحروب الداخلية أكثر من الخارجية. وينسى البعض ان العراق حاله حال أي بلد آخر يتميز عن غيره بخصائصه ويختلف في تركيبته السكانية، ويلعب دوراً حاسماً موقعه الجغرافي والدول المحيطة به وتحوله إلى حوض يجمع الحيتان المتصارعة على تبوؤ مركز القيادة في المنطقة، ثم لعنة بتروله. ثمة شيء يميز العراق عن غيره من تلك البلدان التي يقارن بها، إذ أنها لم تخض حروياً خارجية كما العراق قبل أن ينزلق هذا المنزلق الخطير وتطحنه حربه الداخلية � الطائفية مقرونة بالعشائرية التي كاد أن ينساها العراقيون لفترة من الزمن.
يعتقد البعض أن عودة العشائرية والطائفية هي وليدة مابعد الاحتلال، متغافلين عن إحيائها من قبل نظام صدام البائد وتفاقم اتقاد جذوتها مع ظهور هامش الحرية وفقدان الأمن وانعدام تطبيق القوانين على مدى عشر سنوات.
لقد انزلق العراق منزلقاً خطيراً نحو الصراع الطائفي وهو يزداد عنفاً يوماً بعد يوم، وتقوم بتجييشه أكثر من جهة تتراوح بين دول مجاورة أو قوى إقليمية لها مصالح أو تخوفات معينة. يتحدث صادق جلال العظم في كتابه ذهنية التحريم حول الآيات الشيطانية لسلمان رشدي عن ملابسات ظهور الرواية إلى العلن بعد نشرها بزمن غير قصير على ضوء الصراع بين قوتين في سياق سعي كل منهما لتجيير القوى الاسلامية لصالحها وتبوؤ قيادة المسلمين في العالم، وهما السعودية وإيران. أفلا يلعب وجود العراق بين هاتين الدولتين دوراً في تصعيد الصراع، إذا ما كانا قد استغلا قضية سلمان رشدي لتأكيد كل منهما إمتلاك حق الدفاع عن الإسلام وحرصه عليه ؟ بل ويزداد الصراع تعقيداً حين تدخل على الخط دول أخرى مرتبطة بشكل أو آخر بهذا الطرف أو ذاك.
كما وتلعب دوراً كبيراً في تردى الأوضاع عوامل معروفة لكل متابع، فهناك حكومات ضعيفة (متشاحنة بين أطرافها ومع بعضها) تعاقبت على الحكم منذ 2003 ولا تختلف الحكومة الحالية عن ذلك، بل وتسعى نفس الأطراف المشاركة في الحكومة إلى جر البساط من تحت أقدام بعضها البعض وتحميل كل طرف الطرف الآخر مسؤولية مايحدث من ترد مريع في الوضع الأمني. وتتراوح السياسة في العراق بين " تبويس اللحى" تارة وبين " كسر العظم " تارة أخرى. وهنا مليشيات تسيطر، وهناك ميليشيات تتحكم، تتمدد وتتقلص حسب الظروف وحرارة المواجهة، ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب اليسارية غير فاعلة وليست قادرة على التغيير، لتشظيها وضعف جماهيريتها وتردي الوعي العام عموماً ولعدم توفر الدعم المادي لها من أي طرف ممسك بأنابيب النفط وخزانة الدولة ! في وقت سيطرت على تلابيب المال قوى الإسلام السياسي أو قوى تلبس ثياب الدين، والكل مشغول بملهاته دون أن يدرك ودون أن يهمه أن يغرق العراق في بحر من الدماء (كباخرة التيتانك) حين كان ركابها منتشين في لهوهم، غير مدركين أنهم يعيشون لحظاتهم الأخيرة..
واحدة من أكثر المعوقات في بناء دولة مدنية في العراق، هو تطفل رجال الدين على السياسة ودخول قوى غير كفوءة إلى ساحة العمل السياسي ثم تبوؤهم سدة الحكم والتحكم بمصادر ثرواته. يضاف إليه إنعدام تأثير القوى والأحزاب السياسية وتشتتها وانعكاس حتى نزعة البداوة على تلك الأحزاب والقوى التي ترفض التحالفات وتميل إلى تهميش ومحاربة بعضها البعض، تاركة العدو الحقيقي في أمان. علاوة على ذلك فإن القوى التي تتقاسم السلطة بالمحاصصة تتكالب في صراعها وتستخدم كل الوسائل لتسويد صفحة الآخر وتبييض صفحتها، وكلهم بلا خطيئة ويرمون على الآخر الحجر ! وصراعها على مراكز السلطة يصل حد الدعوة لاستخدام السلاح ودعم الإرهابيين. ولا يرضى أي طرف بغير كامل السلطة والثروة، ولايقبل أن يشاركه أحد فيها.
في تجربة ألمانيا بعد الهزيمة في الحرب العالمية الثانية مثال يستحق الاحتذاء، فقد كان الهدف إعادة بناء البلد بعد اثني عشر عاماً من الدكتاتورية والحرب وكانت سياسة التوافق على الحلول الوسط أساس البدء ببناء بلد ينهض من تحت الأنقاض، ولكن أيضاً تم ملاحقة أعضاء الحزب النازي الذين تلطخت أيديهم بالدماء وجرت ومحاكمتهم، بل وتتم ملاحقتهم حتى اليوم، في حين تركت أيدي البعثيين الملوثة بالدماء طليقة في العراق، بل والأدهى أنهم عادوا لتبوؤ المناصب في الدولة مجدداً. من ناحية أخرى فأن الدول الأوروبية التي تم إحتلالها من قبل الألمان، لم يتم فيها تدمير المؤسسات وأجهزة الدولة، حيث استمرت وهي تحت الاحتلال في عملها، ولم يتهم الموظف او العامل فيها بالخيانة، كما حصل في العراق. فالموظف والشرطي والعامل والجندي في أجهزة الدولة في العراق صار متهماً بالخيانة العظمى ويتعرض للقتل، بحجة ما أسموه في البداية، بالمقاومة الشريفة. المقاومة تلك التي كانت تستهدف � على حد زعمهم � الأمريكيين، أستمرت لتستهدف المواطن العادي حتى بعد خروج القوات الأمريكية من العراق، ويتضح لنا أن المقاومة المعنية ماهي إلا صورة وأنعكاس للصراع على السلطة، والوجه الآخر للطائفية!
العراق بحاجة اليوم وقبل كل شيء الى إعادة تشكيل وعي جديد لشعب تم تجهيله ودفعه عنوة إلى أحراش الجهل عبر سياسة دموية للبعث قبل 2003، حين تم تحويل العراق كله إلى ثكنة حربية، بدءاً من المدرسة وأنتهاءً بالجامعة، فانحدر الوعي إلى أدنى ما يمكن أن تصل إليه دولة في الزمن الحالي! الجهل والتأثير الديني الطوطمي بعد عام 2003 يقود العراق إلى هاوية التناحر والتقسيم الذي يبدو مثل كابوس يؤرق أبناءه المخلصين وكل الوطنيين الذين يجدون أنفسهم عاجزين عن إيقاف مد الصراع المستمر. ويبقى الحلم بدولة مدنية بعيداً غير سهل المنال للأسف.
ماهو الأمل في الخروج من هذه الحلقة الدموية المفرغة التي يدور فيها العراق؟ نعرف جميعاً أن ماتسعى إليه قوى الاسلام السياسي يختلف كلية عما يسعى إليه المجتمع المدني وقوى اليسار والعلمانية، وليس هناك من حل للقوى الأخيرة سوى البحث عن القضايا المشتركة الآنية التي تخص العراق وتحل مشاكله، بعيداً عن الخلافات الفكرية والأيديولوجية. ففي مرحلة كهذي تكون قضية الحفاظ على وحدة العراق وهزيمة أفكار الاسلام السياسي والاقتراب أكثر من المواطن العادي هي الأهم من التراشق بالخلافات الأيديولوجية والفكرية. والصراع شديد، فقوى التعصب الإسلامي تقترب من الفكر النازي في سياستها، ومواجهتها تتطلب الوصول إلى عقل المواطن ووعيه ليدرك خطورة المآل لو استمر الحال على ماعليه.
مشكلة وعي المواطن العراقي الذي يشكل الأميون أغلبه ليست بقضية سهلة على الاطلاق. فمواطن تستطيع أن تحركه المشاعر الدينية والطائفية والعشائرية يفرض التفكير بوسائل جديدة تعيد صياغة بعض فقرات الدستور حتى أو وضع قوانين تتلاءم مع الوعي العام للمجتمع.
في أوروبا وبسبب الأزمة الاقتصادية منذ عام 2007 طرح عدد من المفكرين والسياسيين في بعض البلدان فكرة إعادة النظر في حق المشاركة في الأنتخابات، على اعتبار أن دافعي الضرائب هم الذين ينبغي أن يحددوا سياسة الدولة الاقتصادية وليست تلك الجمهرة من الناس التي تعيش على الضمان الاجتماعي والعاطلين عن العمل والسجناء، ففي مصلحة هؤلاء الحصول على أكبر قدر من الأمتيازات. ولست بصدد مناقشة صحة وواقعية مثل هذه الفكرة، لكني أتساءل ألا ينبغي التفكير بالبحث عن ميكانيزم محدد في العراق يمنع قوى الإسلام السياسي من استغلال الانتخابات وما لديها من قدرات على التحكم بوعي المواطن البسيط وصناديق الاقتراع؟ والعراق لم يمر فعلاً بفترة انتقالية بعد الاحتلال يتهيأ فيها الوعي لديمقراطية على الطريقة الأوروبية، ولدينا دستور مبهم في بعض فقراته ومفصل على مقاسات محددة. أما الجانب الآخر فهو قوانين الانتخابات المجحفة التي تحرم قوى اليسار من لعب دور يناسب رغبتها في خدمة العراق وإنقاذه من براثن التمزق والصراعات الطائفية والعشائرية والعرقية.
 
***********
"آراء وحوارات" .. واصداء
 
تصدر صفحتنا هذه "آراء وحوارات" للمرة الثانية. فقبل 12 يوما، في يوم الاربعاء 2تشرين الاول الجاري، ظهرت لاول مرة مع وعد بان تعاود الظهور مرة كل اسبوعين، مع السعي لتأمين صدورها لاحقا مرة كل اسبوع. وبناء على ذلك يفترض ان تصدر هذه الصفحة يوم الاربعاء � بعد غد.
ولكن بالنظر الى ان عدد اليوم هو الاخير هذا الاسبوع، الذي سنتمتع فيه بعطلة العيد، فقد آثرنا ان نخرج بالصفحة اليوم بدل تأجيل ذلك الى ما بعد اسبوع. لا سيما وان لدينا ما ينتظر النشر من المواد التي وصلتنا من كتاب عديدين، استجابة للدعوة التي وجهناها اليهم.
ونود الاشارة هنا الى ان دعوتنا المذكورة، التي نشرت ايضا في حسابات بعض المشاركين في موقع التواصل الاجتماعي � فايسبوك، كانت لها اصداء ايجابية ولقيت ترحيبا لافتا. وفي ادناه نورد بعضا من هذه الاصدار � التعليقات: 
كمال حسين:  قرار جميل. وطبعا تعلمون ان الجريدة واية جريدة لا يمكن ان تصل الى عموم الناس، لذلك اقترح ان يتم نشر المساهمات في الجريدة بعد يوم من نشرها على الفيس بوك، بالنظر الى ان الكثير من الاخوة في الخارج لايحصلون على الجريدة سواء كانت ورقية او على الانترنيت، ولكنهم يتصفحون الفيس بسهولة لذلك فان مقترح نشرها على الفيس يعطي مردودات ايجابية اكثر لنشر الفكر ورفع وعي الناس.
نجم خطاوي: فكرة صحيحة وطيبة وكان مفترضا ان تتحقق قبل الآن، لكنها تأخرت. ومن المفيد ان يكون من تتم دعوتهم للمساهمة، من وجهات نظر مختلفة بحدود ﻣﻌﻴﻨﺔ. آمل وأشدد على انجاح هذه الخطوة، ضرورة الابتعاد بشكل مطلق عن مقص الرقيب، وليكن شعارنا هو: لتتفتح ألف زهرة .
فلاح الخفاجي: جميل جداً فتح صفحات ومنابر الحزب لمبادرات كهذه، بغض النظر عما اذا كانت متأخرة ام لا. المهم هو كونها خطوة إيجابية .
عادل الربيعي: ساكون اول او احد المتطوعين للعمل بصفة محرر او مصحح في الصفحة.
ماجد الياسري: خطوة رائعة على طريق تعزيز التواصل و الانفتاح الفكري مع رفاق وأصدقاء الحزب. أتطلع الى قراءتها ..
 
ابو نزار المالكي: اتمنى ان تكون الحوارات مبسطة، لكي تتقبلها عامة الجمهور ولا يقتصر الاهتمام بها على النخبة.
 
 
*********
ص10

نائب: أولوياتنا هي نظام التغذية المدرسي ومنح الطلبة
الاستعانة بمدارس "صديقة للطفل" للحدّ من الدوام المزدوج
بغداد – محمد الحكمت:
ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية إبراهيم سبتي، لـ"طريق الشعب"، أن "المدارس الصديقة للطفل هي مدارس تشبه المدارس الموجودة، ولكن تختلف بفروقات بسيطة عن المدارس الأخرى، حيث وصلت نسبة الانجاز فيها إلى 90 بالمئة وأكثر"، مضيفا أن "عدد هذه المدارس غير محدد وتحتضن كل مدرسة عددا يتراوح من 400-600 طالب".
وأشار سبتي، إلى أن "هذه المدارس ستستغلها الوزارة لتقليل الزخم الحاصل في المدارس والتقليل من نظام الدوام المزدوج". من جانبه صرح النائب عن لجنة التربية وليد عبود، لـ"طريق الشعب"، أن "هذه المدارس هي في طور البناء وتوجد مدارس أخرى ذات البناء الجاهز التي تستورد من خارج العراق وتستغرق المدارس الجاهزة ستة أشهر على الأقل لكي تكون جاهزة لاستقبال الطلبة". وبين عبود، أن "لجنته تضع في أولوياتها برنامج نظام التغذية المدرسي، إلى جانب مُنح الطلبة من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة بقدر 30 ألف دينار شهريا وهذا الأمر ?م بالاتفاق مع اللجنة المالية النيابية ووزارة المالية".وكانت وزارة التربية قد أعلنت في وقت سابق عن توسيع خططها لتأهيل مدارس صديقة للطفل، والمقصود بها المدارس الجاذبة لميول ورغبات الأطفال، في ما يتعلق بوضع اللمسات التربوية والاجتماعية لبيئة مناسبة ومتكاملة تجعل الأطفال في مراحل الابتدائية يتعلقون بمدارسهم، التي تحوي وسائل المتعة من قاعات رسم، وساحات لعب ورياضة، إضافة إلى كوادر تدريسية تحسن التعامل مع الأطفال. مدير عام التعليم العام في الوزارة عادل رحيم أشار الى أن "مشروع المدارس الصديقة للطفل من أهم المشاريع? التي تنفذها الوزارة، بالتعاون مع منظمة (يونسيف) ويتضمن المشروع برامج تربوية ونفسية من شأنها تحويل المدارس الابتدائية من مدارس طاردة، إلى مدارس جاذبة للطفل، وسيصل عدد المدارس المؤهلة التي تحمل هذه المواصفات العام المقبل الى 2200 مدرسة، بعد أن تم تدريب ثمانية آلاف معلم داخل العراق وخارجه، من اجل تغيير طريقة تعاملهم مع الأطفال، وفق منهج متكامل لزيادة تعلق الطفل بمدرسته، بعد تكثيف الاهتمام أيضا بالبنى التحتية للمدارس، وتطوير الأبنية وقاعات التدريس". أما مديرة التعليم الابتدائي في وزارة التربية شهرزاد مصطفى فأ?ضحت أن "خطط التوسيع، وتنفيذ برامج المدارس الصديقة للطفل، تطبق بمعاير دولية، صبعد العديد من الدراسات المكثفة، التي قامت بها لجان من الخبراء المختصين. وقد تم إرسال وفود من المشرفين التربويين والمعلمين للاطلاع على تجارب دول متقدمة، نجحت في تنفيذ برامج مشابهة، وتم اختيار المدارس بدقة بإشراف مديريات التربية، ومن المؤمل أن توسع منظمة (يونسيف) دعمها لشمول اكبر عدد من مدارس العراق في حال نجاح التجربة في العام المقبل".
 

 
الطلبة يشيدون بالقرار رغم تأخره
التعليم العالي تحول قسم علوم البرامجيات إلى هندسة
بغداد ــ مشرق الجميلي:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تغيير تصنيف قسم علوم هندسة البرامجيات من علمي إلى هندسي في الجامعات الأهلية، مبينة أن القرار يشمل الطلبة المتخرجين من قسم العلوم  في السنوات السابقة في الجامعات الأهلية وهم مشمولون في اللقب ومخصصات الهندسة.
وقال قاسم محمد الناطق الرسمي باسم الوزارة إن "قرار تحويل قسم علوم هندسة  البرامجيات إلى هندسة برامجيات جاء لرفع معنويات طلبة القسم في الكليات الأهلية"، مبينا أن "الكليات الأهلية الأخرى سيتم إعلامها في القرار وتوجيهها إلى الخطوات الموضوعة وفق هذا القرار على تغيير القسم".  
وأكد محمد في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "القرار يشمل الطلبة المتخرجين من قسم العلوم  في السنوات السابقة وهم مشمولون باللقب والمخصصات الهندسية"، مشيرا إلى أن "جميع الكليات الأهلية التي فتحت أقسام علوم هندسة البرامجيات تحولت من قسم علمي إلى هندسي والكليات التي تحوي هذا القسم هي كلية الرافدين وكلية المنصور وكلية العلوم الاقتصادية".
احد طلاب علوم هندسة البرامجيات في كلية الرافدين الجامعة ليث محمد رحب بالقرار وقال إن "المطالبة بتحويل قسم العلوم برامجيات إلى هندسة برامجيات  جاءت من قبل الطلبة بعد تقديمهم العديد من الطلبات الى عمادة الكلية والوزارة".
وأضاف الطالب أن "منهج علوم البرامجيات منهج هندسي ومواد هندسية"، مشيراً إلى أن قرار الوزارة تأخر بالرغم من تشابه المواد الدراسية مع مواد الجامعة التكنولوجية الحكومية. بدوره، ذكر الطالب في كلية المنصور الجامعة عبد الله صلاح أن "قسم علوم هندسة البرامجيات في جميع الكليات الأهلية يعتمد منهجاً واحداً يدرس في الجامعة التكنولوجية وان مواد الكليات الأهلية نفسها في الحكومية". لافتاً إلى أن "المختبرات الموجودة في الكلية مجهزة بأجهزة هندسة ذات تقنيات عالية تضاهي أجهزة وبرامج الجامعات الحكومية وهو ذات الحال بالنسبة للت?ريسيين في القسم".
 

المدارس الأهلية في المثنى تزداد بعد تدني التعليم الحكومي
السماوة – وكالات:
قبُيل ثلاث سنوات وقبل أن تدخل حُمى المدارس الأهلية في قاموس الأسرة العراقية بمحافظة المثنى وتثقل كاهلها، كان إعتماد الأهالي المحافظة على المدارس الحكومية، إلا أن افتتاح العديد من المدارس الخاصة بشكل ملفت خاصة هذا العام وماحققته من نتائج ايجابية في نسب النجاح مقابل تراجع مستوى التعليم في المدارس الحكومية، دفع العديد من الأهالي الى إرسال أبنائهم الى المدارس الخاصة رغم ارتفاع تكاليفها المادية.
وعن الإقبال المتزايد على المدارس الأهلية، يقول مالك جابر وهو أب لطفلين يدرسان في إحدى المدارس الخاصة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ما وصل إليه مستوى التعليم في العراق عموما من إهمال وعدم متابعة من قبل الجهات المعنية دعاني الى التفكير بالتوجه الى المدارس الخاصة رغم ارتفاع تكاليفها المادية إلا أني سأضمن نجاح أبنائي وتمتعهم بشيء من الراحة والاهتمام في المدارس الخاصة على العكس من المدارس الحكومية".
وأوضح جابر أن "الصف الواحد في المدارس الحكومية يُحشر فيه أكثر من 50 طالبا، علما أن وقت الحصة الدراسية لا يتجاوز 45 دقيقة فمتى يستطيع المعلم إيصال الدرس الى الطلبة وكيف يتمكن من توزيع الوقت لمتابعتهم وتعليمهم".
فيما برر رئيس لجنة التربية في مجلس المثنى سعد كاظم، إقبال اهالي المحافظة على المدارس الأهلية، بالقول إن "وسائل التعليم المتطورة ومناهج اللغة الانكليزية والفرنسية التي يتعلمها الطلبة في المدارس الخاصة دعت العديد من ميسوري الحال في المحافظة الى تسجيل أبنائهم في تلك المدارس، مع أن هناك الكثير من الأسر لا زالت ترسل أبنائها الى المدارس الحكومية وهذا سيكون عاملاً مشجعاً ويخلق أجواء المنافسة بين المدارس الخاصة والحكومية من اجل رفع المستوى التعليمي لأبناء المحافظة".
ولفت كاظم إلى أن "توجه الحكومة الاتحادية والمحلية واضح ومستمر بشان إلزامية التعليم لكل الأطفال".
في وقت، أكد مدير مدرسة "اوروك الأهلية" عبد الرزاق عباس بأن "تحقيق نسب النجاح العالية خلال العامين الماضيين في المدارس الخاصة بمحافظة المثنى من بين أهم الأسباب التي دعت الأسر الى التوجه اليها".
وأوضح عباس أن "نسب النجاح في العام الماضي كانت 100بالمئة بعد الدور الثاني وهذا العام وصلت الى أكثر من 97 بالمائة"، مشيرا الى أن "هناك إقبالاً كبيراً من قبل الأهالي على المدارس الخاصة حيث سجلنا في العام الأول لافتتاح المدرسة ما يقارب 200 طالب ومن ثم ارتفع في العام الى الثاني الى 660 طالبا ليصل هذا العام الى ألف طالب وقد اضطرتنا هذه الزيادة الى فتح مدرسة أخرى للبنات وكذلك مدرسة للمرحلة المتوسطة".
وترى المعلمة في إحدى المدارس الأهلية اعتزاز حسن أن "نجاح تجربة المدارس الأهلية يأتي من المتابعة والإشراف المستمر من قبل إدارة المدرسة، وكذلك استثمار جميع طاقات المعلمين، كما أن المعلم في المدارس الأهلية يخشى أن يتم فصله إذا لم يحقق نسبة نجاح عالية لذلك يسعون في تلك المدارس لمتابعة الطلبة والتواصل معهم من اجل إيصال المعلومة، على العكس مما هو عليه في المدارس الحكومية إذ أن المعلم هناك سواء حقق نسبة نجاح ام لا فهو يستلم راتبا شهريا في نهاية المطاف ولا يخشى من أن يفصل من وظيفته".
وبدأت المدارس الأهلية في العراق تنتشر بعد تحسن الوضع المعيشي للعوائل والأسر العراقية بعد عام 2003 والانفتاح العلمي على دول الجوار والعالم، إضافة الى تراجع المستوى التعليمي في المدارس الحكومية.

ص11

 

شيركو مطلوب في أياكس امستردام
 
وكالات:
كشف مدرب المنتخب العراقي للشباب، عن تقديم نادي اياكس امستردام الهولندي عرضا للاعب المنتخب ونادي الشرطة للتواجد في هولندا واجراء اختبارات متقدمة له. وقال موفق حسين لـ"شفق نيوز"، إن العرض الذي قدم للاعب شيركو جاء بشكل رسمي من قبل مدرب منتخب بنغلاديش رينيه كوشتر الذي يعمل ضمن مدربي نادي اياكس اضافة الى عمله كمدرب. واوضح حسين انه سيبلغ ادارة ناديه الشرطة لاتخاذ القرار بخصوص عقد النادي الهولندي للاتفاق على الاجراءات وتفاصيل انتقاله للنادي المذكور. وكان منتخب العراق تصدر فرق المجموعة الثالثة في التصفيات الاسيوية التي اختتمت في اربيل يوم امس بعد فوزين وتعادل وحيد امام المنتتخب الكويتي.
فاضل حجارة عضو الاتحاد العراقي للكرة الطائرة
مشكلة الرياضة العراقية ضعف الادارة وغياب القوانين!
 
منعم جابر
وجود الخبرات والكفاءات العلمية والاختصاصية في المؤسسات الرياضية يعني نجاحا وانجازات وتفوقاً للرياضة العراقية. وفعلا استطاعت رياضتنا ان تعد مجموعة من الكوادر والقيادات الفنية والادارية والتي قدمت الكثير من الاعمال المتميزة اثناء فترة عملها في الاندية الرياضية والاتحادات والرياضة المدرسية، ومن الشخصيات الرياضية المرموقة فاضل حسين حجارة الذي بدأ حياته لاعبا ومدربا وحكما ورياضيا مدرسيا اختصاصيا بلعبة الكرة الطائرة حيث شغل مناصب عدة قدم خلالها الكثير للرياضة العراقية، وهو اليوم يشغل عضوية اتحاد الكرة الطائرة، ومن اجل الافادة من خزين حجارة كان لنا هذا اللقاء السريع للحديث عن هموم الرياضة العراقية.
 
الرياضة العراقية وضعف إدارتها..!
 
بدأ الكابتن فاضل حجارة حديثه عن الواقع الرياضي والواقع المر الذي تعيشه المؤسسات الرياضية على اختلافها اندية واتحادات واولمبية وحتى وزارة الشباب والرياضة، والحال يشكل اكثر وضوحا في لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، فالعاملون في هذه المؤسسات اغلبهم ضعيفي الامكانيات والقدرات الادارية، لهذا نجد ان المؤسسات التي ذكرناها تعاني من الضعف والتراجع وبالتالي تعرض القطاع الرياضي الى الاخفاق والفشل. واكد حجارة على ان المشكلة الاساسية في الفشل الاداري وليس في ندرة القيادات الفنية، فالامكانيات الاختصاصية رياضيا متوفرة بشكل مقبول، والدورات التدريبية والتطويرية ممكنة وتساعد على اعداد المدربين، ولكن تصدي الكثير من قليلي الخبرة والامكانية لقيادة المؤسسات الرياضية اثر سلبا على الواقع الرياضي والابتعاد القسري او بسبب التهميش والاقصاء الذي ادى الى ابتعاد كفاءات ادارية مقابل تقدم البعض واستحواذهم على المناصب القيادية، مع العلم ان اغلب المتقدمين لا يمتلكون ذلك البعد والعمق المعرفي والخبروي في قيادة المؤسسات الرياضية. واضاف حجارة قائلا: لو نظرنا الى الاندية الرياضية وهي اساس الرياضة العراقية لوجدناها تعاني اليوم من المشاكل الكثيرة وعدم القدرة على انجاز واجباتها ومهماتها وهذا الضعف في اداء الاندية هو السبب الاساسي في تعرض بقية المؤسسات الرياضية الى الضعف لان الاندية الرياضية هي روح الرياضة العراقية.
 
مؤسسات رياضية بلا قوانين!
 
قلنا لفاضل حجارة: وماذا بعد؟ قال: المشكلة الاخرى والتي سببت هذا الواقع هي غياب القوانين المنظمة للمؤسسات الرياضية! اقول وبصراحة: ان المؤسسات الرياضية جميعها لا زالت تعمل بلوائح وتعليمات، اما القوانين فليس لها مكان! فالبعض بلا قانون مثل الاولمبية الوطنية العراقية واتحاداتها الرياضية وكذا الحال مع الاندية الرياضية. وغياب القوانين عن المؤسسات يؤدي الى ارتباك عملها وضياع البوصلة وتقدم من لا يصلح الى المواقع الاولى وهذا بسبب خسارة كبيرة للرياضة ونشاطاتها وهذا ما نراه اليوم واضحا في كل المؤسسات الرياضية حيث حلت الولاءات الطائفية والحزبية والاثنية والمناطقية بدلا من الكفاءة والوطنية فلو كان هناك قانون ضابط واسس واضحة لما حصل ما حصل..! واكد الكابتن فاضل حجارة على ضرورة الحساب وتحديد المقصرين وهذا الواجب الاساسي الذي ادعو الاولمبية الى ممارسته لان شعور العاملين بلا اطمئنان وعدم الحساب يؤدي بهم الى المزيد من الاخطاء.
 
الحل في مؤتمر رياضي وطني
 
قلنا لفاضل حجارة: اين الحل؟ قال: الحل في عقد مؤتمر وطني لخبراء الرياضة واكاديميتها والنشطاء العاملين في مؤسساتها لمناقشة الواقع الرياضي واعداد القوانين للمؤسسات الرياضية وتحديد نقاط الضعف في الرياضة العراقية واضاف: ان القضية المهمة هي تشريع قوانين جديدة وفاعلة تحدد فيها الضوابط والشروط بشكل دقيق وذلك لابعاد الطارئين وغير الكفوئين ممن استغلوا الظروف الاستثنائية التي عاشها الوطن وتسلقوا المواقع وتلاعبوا بالرياضة واقترح اعتماد نظام القوائم الانتخابية لانها تضمن وصول هيآت ادارية منسجمة تستطيع ان تعمل بجد وان تبدع في عملها وانتاجها واكد على ان اقصاء وتهميش البعض هو خطا استراتيجي كبير فالعمل الرياضي يستوعب كل الخبرات لانه عمل واسع.
 
الكرة الطائرة الى أين؟
 
واكد الكابتن فاضل حسين حجارة رئيس الاتحاد العراقي السابق والعضو الحالي في الاتحاد ان لعبة الكرة الطائرة تمر بذات الظروف العامة التي تمر بها الالعاب الرياضية الاخرى وان اتحاد اللعبة يمر بظروف غير طبيعية منها عدم وجود اعضاء الاتحاد في بغداد وان اللجان غير موجودة وان وجدت فهي غير مفعلة وواقع اللعبة يمر لهذه الاسباب باصعب الظروف عليه اطالب في الاجتماعات ومن خلال جريدتكم الغراء بوضع برنامج استراتيجي للنهوض باللعبة وواقعها والاعتماد على الفئات العمرية وايقاف المشاركات غير المجدية والضارة بسمعة الطائرة العراقية.
**********************
نيمار يسخر من مورينيو
 
 رد البرازيلي نيمار نجم برشلونة الإسباني على تصريحات المدير الفني لفريق تشيلسي الإنجليزي، البرتغالي جوزيه مورينيو عقب ودية "السامبا" وكوريا الجنوبية بطريقته الخاصة التي لم تخل من السخرية. وكان مورينيو قال إنه يجب اتخاذ اجراءات مع لاعبين مثل نيمار والإيطالي ماريو بالوتيلي لاعب إيه سي ميلان لأنهما يتعمدان المبالغة في السقوط ضمن أخطاء يرتكبها الخصم للتسبب في ركلات جزاء أو حصول لاعبي الفريق المنافس على بطاقات حمراء. وقال نيمار ساخرا عقب المباراة التي انتهت لصالح البرازيل بهدفين نظيفين سجل نيمار أحدهما، في تصريحات صحفية "يبدو أنه توجد علاقة صداقة بيني وأخطاء الخصم، أينما ذهبت فهي معي". وأضاف اللاعب البرازيلي "هذه الأشياء جزء من اللعب وأنا اتفهمها، ما لا أحبه حقا هو انعدام الولاء"، في اشارة إلى إصراره على اللعب مع المنتخب على الرغم من الرحلة الكبيرة التي قطعها لآسيا. يشار إلى أن نيمار حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة بقيمة ثمانية آلاف يورو. .
 
حمودي يثمن الانجاز الآسيوي لمنتظر فالح
 
خاص – طريق الشعب:
أكد رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي أن الإعداد المثالي والانضباط والالتزام بتعليمات الملاك التدريبي تعد من الأسباب الرئيسية التي تسهم في تحقيق الانجاز أينما حل الرياضي العراقي..
جاء ذلك خلال تكريمه صاحب فضية الزانة في دورة الألعاب الأسيوية للشباب التي اختتمت مؤخرا في مدينة ناينجين الصينية منتظر فالح وزميله حسين ثامر صاحب برونزية  فعالية المطرقة ومدربيهما فاضل عباس وعباس جبار وبحضور الأمين المالي للجنة الاولمبية سمير الموسوي ورئيس البعثة المشاركة في الدورة أياد نجف.
وقال حمودي: إننا فخورون بانجازكم في محفل آسيوي مهم، مشيرا الى ان اللجنة الاولمبية سوف تواصل دعمها المالي والمعنوي ولن تدخر شيئا في توفير سبل الإعداد والتحضير لجميع الرياضيين وفي مختلف الالعاب ممن نعول عليهم في تحقيق ما نطمح إليه كمسؤولين أثناء البطولات الخارجية  الرسمية، معربا عن ثقته ان يكون هذا الدعم حافزا لمزيد من الاندفاع والحرص في تحقيق ما يصبو اليه الجميع من نتائج متقدمة خلال المرحلة المقبلة .
 
 
رياضيو الديوانية يؤبنون الراحل اعلان عبد الحسين
 
احلام عبد الكريم
لمناسبة مرور اربعين يوما على رحيل الرياضي السلوي اعلان عبد الحسين رئيس الاتحاد الفرعي لكرة السلة في الديوانية وعضو الاتحاد العراقي المركزي اقام الاتحاد المركزي لاتحاد كرة السلة وبالتعاون مع الاتحاد الفرعي حفلا تأبينيا على روحه الطاهرة وعلى قاعة النشاط الفني .
حضر التابين الاستاذ حسين العميدي رئيس الاتحاد المركزي لكرة السلة وعضو مجلس المحافظة الاستاذ خضير المياحي ومدير الرياضة والشباب الاستاذ طالب جابر الموسوي. ابتدأ التأبين بقراءة آي من الذكر الحكيم ثم الوقوف دقيقة صمت على روحة الطاهرة بعد ذلك كلمة الاستاذ حسين العميدي ثم قراءة قصائد شعرية لبعض الشعراء ابرزت دور الراحل في الحياة الرياضية ثم كلمة لرواد كرة السلة واصدقائة وكذلك كلمة منظمة الحزب الشيوعي في الديوانية وكلمة الاتحاد الفرعي.. الجميع اجمع واشاد بما قدمه الراحل لكرة السلة في نادي الديوانية والمنتخب العسكري حيث كان لاعبا ومدربا وحكما واداريا قدم الكثير وعلى مدى نصف قرن.
 
*****************
من أطفأ انوار المدينة الرياضية ولماذا ؟!
 
وكالات:
اكد مصدر مقرب من ادارة المدينة الرياضية في البصرة ان اطفاء التيار الكهربائي عند حفل الاحتفال تم بفعل فاعل . وقال المصدر ان الترتيبات تمت على ان يتم استمرار ضخ الطاقة الكهربائية واستثنائها من القطع المبرمج بالاضافة الى توفر مولدات ضخمة تحسبا للحدث الكبير.
واشار المصدر الى ان هناك ايادي خفية قامت بالعبث بالمنظومة الكهربائية من اجل افساد فرحة الافتتاح وبدأ حفل الافتتاح بعد انتهاء المباراة التي خاضها نادي الميناء مع نادي العهد اللبناني وآلتي انتهت بفوز الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدف.
وسُجل أول هدف على أديم ملعب المدينة الرياضية من قبل نايف فلاح في الدقيقة 11 في المباراة الافتتاحية للملعب.
وبعد ذلك، لعب ناديا الزوراء العراقي والزمالك المصري مباراة تقدم فيها الزوراء بهدفين لكن التيار الكهربائي انقطع في الدقيقة 79.
وجرى ذلك بحضور المالكي ووزير الشباب والرياضة. والمباراة توقفت بعد الدقيقة 79 بسبب الانقطاع الذي ازعج الحضور وأثر تاثيرا نفسيا كبيرا على الجماهير.
 
سامانتا ستوسور تحرز لقب دورة أوساكا
 
وكالات:
احرزت الاسترالية سامانتا ستوسور المصنفة ثالثة لقب دورة اوساكا اليابانية الدولية في كرة المضرب، البالغة جوائزها 235 الف دولار، بفوزها على الكندية اوجيني بوشار الخامسة 3-6 و7-5 و6-2  في النهائي. اللقب هو الثاني لستوسور (29 عاما) هذا الموسم بعد ان تغلبت على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثانية عالميا في نهائي دورة كارلسباد في آب الماضي، كما انه الخامس لها في مسيرتها الاحترافية حتى الان. يذكر ان النجمة الاسترالية كانت فازت بلقب فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2010. من جهتها، كانت بوشار (19 عاما والمصنفة 35 عالميا) تخوض مباراتها النهائية الاولى هذا الموسم.
 
بعد حادثة تي شيرت بايرن ميونخ
سقطاته تتواصل..غوتزه يغضب شركة إديداس
وكالات:
واصل الدولي الألماني ماريو غوتزه نجم بايرن ميونخ الألماني سقطاته مع شركات الرعاية للألبسة الرياضية في أعقاب ارتدائه لجوارب تختلف عن جوارب زملائه في صفوف المانشافت. فبعد حادثة ارتداءه تي شيرت يحمل علامة شركة نايكي الأمريكية عند تقديمه من قبل نادي بايرن ميونيخ الألماني � الذي ترعاه شركة إديداس الألمانية- لوسائل الإعلام قبل إنطلاق الموسم جاء الدور هذه المرة على المنتخب الألماني حيث قام غوتزه بارتداء جوارب تختلف عن تلك التي كان يرتديها زملاءه في المانشافت خلال تدريباته استعداداً للمواجهة التي جمعته بنظيره الإيرلندي الجمعة المنصرم في تصفيات كأس العالم 2014 .
وعلى عكس زملائه الذين ارتدوا جوارب تحمل علامة إديداس الراعي الرسمي والرئيسي للمنتخب فإن غوتزه ظهر بجوارب تحمل علامة نايكي المتعاقد معها.
ووصف الألماني اوليفر بيرهوف المدير الرياضي للمنتخب هذا التصرف بالسيء في تصريحات تناقلتها صحيفة " بيلد " الألمانية،  اما النجم السابق لبروسيا دورتموند فيبدو انه كان جاهزاً لتبرير تصرفه حيث قال بأنه لم يقصد اطلاقاً الترويج للشركة الأمريكية او استفزاز منافستها الألمانية وانما الأمر يتعلق بجوارب ضاغطة تساعده على العلاج من إصابة في الكاحل تعرض لها ولا تزال تعيق تقديمه أداء قوياً و اضاف بأنه لن يكرر هذا التصرف مرة أخرى، ولكن لا يستبعد ان تلجأ الشركة الراعية إلى فرض عقوبات مالية على اللاعب أو على الاتحاد الألماني لتفادي تكرار مثل هذه التصرفات التي تسيء للمنتخب وعلاقته برعاته.
وكان الألماني ماريو غوتزه قد تعرض لغرامة مالية كبيرة في شهر  تموز يوليو الماضي  نتيجة ارتدائه لعلامة تجارية لا تمثل علامة الراعي الرسمي للنادي، مما كشفت صحيفة "بيلد" الألمانية أن النجم الألماني تعرض لغرامة مالية محتوية على خمسة أرقام، ولن تقل عن 10.000 يورو على كل لاعب، حيث ستذهب هذه المبالغ لضحايا كارثة تسونامي في ألمانيا.
وتأتي هذه الغرامة بسبب انتهاكات اللاعب للقواعد والاتفاقات الداخلية بين النادي والشركة الراعية الرسمية لقمصان النادي وهو أمر لم يتم التساهل فيه من قبل إدارة البايرن في ذلك الوقت . وكان ماريو غوتزه قد ارتدى قميص شركة " نايكي " في مؤتمر تقديمه لوسائل الإعلام بعد إنضمامه رسمياً لصفوف العملاق البافاري.

ص12
 
موقع الحزب الشيوعي العراقي في انتظار زيارتكم
 
استأنف موقع الحزب الشيوعي العراقي على الانترنت www.iraqicp.com  نشاطه الاعتيادي بعد معالجة الخلل الذي تعرض له، وهو متاح للجميع من جديد.
أهلا بكم وسهلا..
 
إدارة الموقع
 
***************
"الجهاز"
عرض مسرحي
ينتصر للحزب الشيوعي العراقي
 
مكان العرض: خشبة مسرح (الرواد) في الكسرة
التأليف والاخراج: د.عقيل مهدي يوسف
التمثيل: عقيل مهدي يوسف، خالد أحمد مصطفى، آن خالد
السينوغرافيا: د.نجم عبد حيدر
 
في اطلالة غير مسبوقة في المسرح العراقي الواقعي والتسجيلي والوثائقي والطرازي والتجريبي والاستعراضي وحتى الموندرامي ذي الصرخة المتوحدة للممثل المنفرد، فاجأنا الدكتور الفنان عقيل مهدي بتقديم مسرحية (الجهاز) التي تعرض نضال احد الكوادر الشيوعية البارزة في حزبه بتجرد ملموس وبحيادية فنية عالية قد تصل الى البراءة المطلقة في تقديم هذه المسرحية يومي 6و7 تشرين الاول الجاري، وبحضور جمهور مسرحي مقطر وواسع من النخب العراقية. لعل من الفضائل الملموسة لهذا المخرج والمؤلف المثابر، طيب العشرة وحسن الموسوعية والالمام بتاريخنا السياسي المعاصر، فضلاً عن أستاذيته الأكاديمية في تخريج العديد من الاجيال المسرحية واساتذة الماجستير والدكتوراه في كليتنا الاكاديمية العريقة الخاصة بسمو الفن والجمال منذ اكثر من خمسين سنة خلت.
جاء في كلمته الافتتاحية لهذا العرض، وتحت بقعة ضوئية مزدهرة بفوتونات الفضة والذهب التي خلقها الفنان نجم عبد حيدر، لتؤكد امانته الفكرية والحقيقية في عرض هذا العمل، مضيفاً أن جلساته السابقة مع الخياطين القدامى في بغداد، وهم في الاغلب الشائع في التنظيم الشيوعي العراقي، مع صحبة د.صلاح القصب وعدنان منشد والفنان المتقاعد فخري عرب، هي التي خلقت عرض هذه المسرحية، كأنه يثبت مرجعياته التاريخية واليومية، من دون الاستعانة بالأراشيف أو فلزات التاريخ.. الله، الله ياعقيل مهدي يوسف، فهذه الصيغة او الانساق التي اعتمدتها في عرضك المذكور، خصوصاً عندما تصبح اشارات السياسة الأمنية مسؤولة داخل سياق العرض ذاته عن مصائر العرض وتحولات الأحداث الدرامية، عندئذ تصبح مؤشرات درامية تقوم بالربط السببي بين منطق الحياة ومنطق العرض المسرحي، خصوصاً حينما تصل هذه المؤشرات الى درجة الكثافة - بدون ان تكسر قشرة العمل الفني، بل تزيدها صلابة وشفافية في الآن ذاته.
عمل مسرحي محتدم قدمه عقيل مهدي في اليومين الخريفيين المذكورين، وهو شهادة وطنية لزمن مضى وانقضى، آملاً منه حسن المواصلة لأعمال وطنية قادمة، فهو الأعرف والاهم والمدرك لتاريخنا السياسي المعاصر، بعد ان اختط مسرحيات السيرة والنمط في عموم عروضه المسرحية السابقة، بل احيي طاقمة المسرحي المثير في هذا العرض، وهم من الشبيبة الذين يعتد بهم مستقبلاً، امثال: محمد مهدي حسون، وعماد هادي عباس، حسن جاسم محمد، حسن صادق، منتصر اموري، حسين جمعة نجم، عبير مجيد عبد النبي، حيدر صبيح عبد الله، عدنان ساطي علي، علي محسن زاير، سهيل نجم حيدر، حسام نجم حيدر، سعد طارش، احمد غني، ماجد ناظم، ياسر الصافي، فتحي غانم، حتى وان كان هؤلاء الشبيبة يعشقون الشيوعية ويتغنون بها دون ان يتحققوا فيها.
 
عدنان منشد
 
*********
 
أطفال بابل يستقبلون عامهم الدراسي بالموسيقى والغناء
 

الحلة - طارق حسين
وسط اجواء امتلأت بالفرح والسرور, استقبل الأطفال في مدينة الحلة عامهم الدراسي الجديد  في احتفال بهيج نظمه فرع دار ثقافة الاطفال في بابل، مساء امس الاول السبت على قاعة المحافظة.
ابتدأ الحفل بنشيد "موطني" الذي أدته حناجر اطفال فرقة "عصافير" مع انغام أورغ الطفلة الموهوبة روان سالم.
بعد ذلك القى مدير فرع الدار، سالم حسين، كلمة شكر فيها الجهات الداعمة للحفل، وطالب فيها وزارة الثقافة بالاهتمام بالأطفال ومواهبهم.
ومن بين فقرات الحفل، عرضت فرقة "عصافير" مشهدا مسرحيا بعنوان "خذني إلى وطني"، ثم أدت الطفلة السورية دعاء منقذ (8 سنوات)، أغنية "تك..تك..تك.. يم سليمان" للفنانة الرائدة فيروز.هذا واختتم الحفل بتوزيع الهدايا على الاطفال.
**********
 
ذي قار تكرم
 بعثة تنقيب ايطالية
 
الناصرية – وكالات
كرمت محافظة ذي قار، امس الاحد، البعثة التنقيبية الايطالية العاملة منذ سنتين في منطقة أور، تقديرا لاعمالها التنقيبية في تل ابو طبيرة جنوبي الناصرية.
وذكرت المحافظة في بيان صحفي لها ان" مشروع احياء المواقع الاثرية في مدينة اور الاثرية وتأهيل بيت النبي ابراهيم الخليل، سيكون منطلقا صوب العالمية لما لتلك المواقع من قيمة تاريخية وقدسية دينية لدى اتباع الاديان الموحدة".
واشارت المحافظة الى انه من حق الناصرية ان تفخر بعظمة حضارتها، ومن حقها ايضا ان تدعو الى زيادة اعداد البعثات والفرق التنقيبية للتنقيب في المواقع الاثرية التي لم يتم التنقيب إلا في واحد بالمئة منها، لافتة الى ان محافظة ذي قار تضم اكثر من 1200 موقع أثري.
وتابعت المحافظة في بيانها ان "تكريم الفريق الآثاري الايطالي جاء تقديرا لتخلي أفراده عن مباهج الحياة في اوربا ليتوجه الى تخوم الصحراء في الناصرية، سعيا للكشف عن ارث الحضارة السومرية في موقع تل ابو طبيرة الاثري".
 
 
 
 
*********
 
"تيمورلنك في الادب الغربي"
 
 
كربلاء- طريق الشعب
بحضور جمع من الادباء والمثقفين، عقد اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء، الاسبوع الماضي، على قاعته، محاضرة بعنوان "تيمورلنك في الأدب الغربي"، قدمها الباحث حسن عبيد عيسى، وادارها الشاعر سلام البناي.  تحدث المحاضر عن شخصية تيمورلنك الدموي، الذي استباح الدماء، وبنى مجده على تعاسة الشعوب، مع ذكر بعض التفاصيل الواردة في الادب الغربي عن هذه الشخصية. وقد شارك عدد من الحضور في تقديم المداخلات، وهم كل من الشاعر علاوي كشيش، والقاص والاعلامي سلام القريني، والكاتب عبد الهادي البابلي، والقاص حمودي الكناني.
 
 
********
العيدية في ساحة الطيران
 
الاثنين 7 تشرين الاول 2013، الساعة الساعة السادسة مساءً أتاني الخبر: أكو انفجار قرب محلي بساحة الطيران.
طبعاً قلقت كثيرا رغم علمي أن الساحة في هذه الساعة تكاد تكون فارغة والحركة فيها قليلة. مبعث قلقي هو خوفي من أن يكون عصف الانفجار قد أدى الى قلع أبواب المحلات التجارية كما حدث في  انفجارات سابقة عديدة مما أدى إلى عمليات فرهود كبيرة!!
حاولت الاتصال بعدة أشخاص للاستدلال على مكان الانفجار بالضبط كي أذهب فيما لو تأكدت شكوكي حيال ذلك. إلا أنني لم أفلح، فكل الذين اتصلت بهم كانت هواتفهم خارج نطاق الخدمة، ومن هؤلاء شباب من المحافظات يعملون في بسطيات بيع المخضر والفواكه التي تتوزع على تقاطعات ساحة الطيران، وكذلك منهم من هو عامل بناء في المسطر، وتجمعني بهم صداقة وطيدة على مدار سنوات خلت، وتكونت لي معهم صداقة شخصية. فكانوا يعتبرونني أخا لهم وأكثر من صديق بحيث كانوا لا يتحرجون من الاستدانة مني خاصة إذا لم يحالفهم الحظ بالرزق وإذا ما حلّ وقت ذهابهم لعيالهم في المدن التي ينحدرون منها، وكنت أفعل ذلك دائما عن طيب خاطر وبرضا كبير.
 كما كانوا يستودعونني ما معهم مبالغ من مالية كونهم يخافون من سرقتها إذا ما بقيت بجعبتهم، خاصة وهم يسكنون في غرف مكتظة في فنادق البتاوين الموبوءة. المصادفة أنهم كانوا ينوون النزول قبل العيد وكانوا يجمعون عندي لعيالهم حصاد كدهم وتعبهم، وعندما ذهبت اليوم صباحاً الى محلي كان كل شيء هادئا في ساحة الطيران إلا أن جواً من الأسى كان مخيماً على وجوه من قابلتهم.
فسألت: هل الجميع بخير؟
فجاءني الجواب همساً: الجميع بخير..
ـ متأكدون؟
ـ لسنا متأكدين بعد !!!.... محمد وكاظم وعلاوي لم يظهروا لحد الآن..
رميت المفاتيح من يدي، واستفهمت: يعني شنو؟
ـ منعرف.... قبل الانفجار سمعناهم يريدون يجيبون صمون من الفرن الذي انفجرت عنده السيارة..
 
بعد عدة ساعات ، خرجت ثلاثة نعوش من مستشفى الكندي متوجهة الى الناصرية ،وثلاث رزم من النقود ظلت في خزنة المحل تنتظر من يحملها عيديات لأطفال ينتظرون..
 
علي زامل
 
 
*************
 
دورة "مهارات التفاوض وإدارة النزاع" في الكوت
 
 
الكوت - حوراء الزيدي
اختتم منتدى الرعاية العلمية، أخيرا، دورة "مهارات التفاوض وادارة النزاع" التدريبية، التي اقامتها مديرية شباب ورياضة واسط شعبة ثقافة وفنون الشباب على قاعتها في مدينة الكوت، بالتعاون مع برلمان الشباب العراقي. وقد تضمن منهاج الدورة معلومات عن آليات التفاوض العلمية، وشارك المتدربون في حالات تفاوض حقيقية وتمارين من الواقع لتطبيق هذه الآليات. كما تم عرض مواد صورية وافلام تخص هذا المجال. وعن هدف اقامة الدورة قال المدرب المهندس حيدر الوائلي، أن الهدف هو صنع مهارات للتفاوض وادارة النزاع التي يجب أن يمتلكها كل شخص، لا سيما من يعمل في مجال السياسة ومنظمات المجتمع المدني ودوائر الدولة، لنشر ثقافة التعايش والسلام بين جميع شرائح المجتمع.
 
************
 
سلام الصكر: أشعر بالأسى لتراجع اهتمام العراقيين بالمسرح
بغداد – وكالات
بدأ رحلته بين دول المهجر منذ أكثر من ثلاثة عقود، فأصبح المسرح وطنه الآخر الذي يخفف عنه مرارة الاغتراب. ولد الفنان سلام الصكر في مدينة العمارة، لكنه نشأ وترعرع في بغداد، وتحديدا في أحد الأحياء الشعبية العريقة التي كانت تضم أطيافا ومذاهب وقوميات مختلفة، وقد أثرت فيه كثيرا الطقوس الدينية لهذه المذاهب، وهو ابن طائفة الصابئة المندائيين.
تعرف على خشبة المسرح في سن مبكرة وأحب التمثيل. إذ نشأ وسط عائلة تضم فنانين ومسرحيين. وأول مسرحية شاهدها هي "يهودي مالطا"، التي جعلته يعشق المسرح والتمثيل.
في عام 1970 التحق بأكاديمية الفنون الجميلة - جامعة بغداد، ليدرس في قسم الإخراج المسرحي، ويتتلمذ على يد الأساتذة إبراهيم جلال وجعفر السعدي وجعفر علي وجاسم العبودي وإبراهيم الخطيب، ومن الفنانين الذين كانوا معه في فترة الدراسة يتذكر الصكر جواد الاسدي وعزيز جبر ونهى الاطرش وهاشم علي مندي وداود كوركيس.
بعد تخرجه في عام 1975 ، اصطدم بسياسات النظام البعثي، فقرر أن يترك العراق مجبرا عام 1979، خوفاً من استهدافه كغيره من عشرات المثقفين والفنانين على يد الأجهزة القمعية.
كانت اليمن أولى محطاته في المهجر، فقد أقام فيها عاما واحدا، لكنه أعد وأخرج العديد من الأعمال المسرحية مع فنانين عراقيين، وعمل في المسرح الوطني اليمني، وأخرج حينها مسرحية "الأم" للكاتب برتولد برشت، ومسرحية "في غرف التعذيب" للكاتب صباح المندلاوي (نقيب الفنانين العراقيين حاليا)، و"ثورة الزنج" للكاتب معين بسيسو. كما شارك مع الفنانة زينب ومجموعة من المسرحيين العراقيين في تقديم أعمال مسرحية في اليمن.
في عام 1980 عاد إلى العراق ليستقر في جبال كردستان. إذ يصف السنوات الست التي قضاها هناك بنقطة تحول كبيرة ومحطة مؤثرة في حياته وتجربته الفنية. فهو لم ينقطع عن المسرح، وفي ظروف استثنائية صعبة ووسط بيئة وطبيعة قاسية ومجتمع ولغة جديدة استطاع أن يقدم عددا من العروض المسرحية التي تتحدث عن هموم الإنسان.
استمرت رحلة المهجر بعد كردستان. إذ انتقل عام 1986 إلى سوريا ليستقر هناك ويساهم في تأسيس فرقة مسرحية ضمت مجموعة من الفنانين العراقيين. 
في عام 1998 واصل رحلة المهجر ليستقر أخيرا مع عائلته في السويد، وظل يواصل العمل المسرحي، لكنه يشعر بالحزن والأسى لتراجع اهتمام العراقيين بالمسرح وحضور العروض المسرحية.
تميزت أعماله بالدفاع عن الإنسان وحريته وأثارت العديد من الكتابات النقدية في الجوانب الفكرية والإبداعية، ومن أهم أعماله: "تألق جواكان موريتا ومصرعه" للشاعر بابلو نيرودا، و "جداريات سعدي" للشاعر سعدي يوسف، "حجام البريس" للشاعر مظفر النواب، "ضجيج عند الغجر" إعداد لطيف حسن، "قصة حب" من التراث الكردي، "بنادق الأم جيرارد" للكاتب برتولد برشت، و"مملكة الكرستال" تأليف حيدر أبو حيدر. كما أعد وألف وأخرج مجموعة من المسرحيات، منها "تذكروا إنهم يلعبون"، "الضوء" ، "العارف"، و"عند الحافة".
 
 
*********
 
رفقا باللغة العربية !
 
الديوانية - عادل الزيادي
ابتليت جميع اللغات في العالم بتجاوزات واحيانا خروقات فظة تذهب بها بعيدا سواء بالمعنى او في رسم حروفها .. واللغة العربية ليست بمنأى عن هذه التجاوزات وربما هذا متأت من عدم اتقان كتابة الحروف وترتيبها ترتيبا سليما منذ المراحل الاولى في سلم الدراسة..والحال يبدو غريبا سواء من الناحية اللفظية او من الناحية الاملائية وغير مالوف. وهذا يستوجب منا وقفة .
ففي الآونة الاخيرة توسع استخدام الاعلانات الضوئية والفلكسات أمام المتاجر والمحلات والمكاتب، وهذا يحتم على العاملين في هذا النوع من الفنون ان يصونوا اللغة وحروفها وحتى معانيها والا سنكون في موقف دفاعي ضعيف. أجرت صحيفتنا جولة في الديوانية على بعض من اللوحات الفلكسية والاعلانات فعثرت على ما لا يمكن السكوت عنه. فمثلا ما معنى ان تكتب كلمة (طبخ ) بالغين فتصبح (طبغ ) في اعلان كبير وأمام مرأى الجميع؟ او تكتب كلمتي (فلاحوا ومزارعوا ) مع الف بعد الواو في حين ان الالف هذا لا ياتي الا بعد فعل وليس بعد الاسم كما ورد ..او تكتب كلمة (الروضتين ) بـ (الروظتين ) اخت الطاء او كلمة (ضباط )تكتب (ظباط ) وكما مبين في صور بعض منها..
والحديث يجرنا الى تساؤل موجه الى مديرية بلدية الديوانية التي علقت اعلانا يقول: (النظافة دليل التقدم والحظارة ) فهل هكذا تكتب كلمة الحضارة يا بلديتنا الموقرة؟ الم ينتبه اليها احد اعلاميي المديرية قبل عرضها .. والاعلان مرفوع منذ شهور امام جسر الديوانية دون ان يثير انزعاج احد..  هذه دعوة الى من يعمل بهذا المجال ان يراجع لغته العربية ورسمه للحروف وان يضع معجم اللغة في مكتبه .. والا فان مثل هذا التجاوز يحمل معاني عدة وأسوأها اننا شعب غير متحضر لا نفقه حتى لغتنا ...ونخشى من القادم ان تكتب كلمة (دعوة) بالالف المقصورة (دعوى) وبالتالي سينهض سيبويه العراق العلامة (مصطفى جواد ) من مدفنه ليحاكم جهلاء اللغة.
***********
 
الفنانة ليلى محمد ضيفة على ملتقى الثلاثاء
 
 
بغداد – غالي العطواني
احتشد العديد من الادباء والمثقفين والفنانين، في قاعة الجواهري بمقر الاتحاد العام للادباء والكتاب، ليستمعوا إلى الفنانة ليلى محمد وهي تتحدث عن سيرتها الابداعية في فضاء السينما والمسرح، ضمن جلسة اقامها الاسبوع الماضي، الملتقى الاذاعي والتلفزيوني للاحتفاء بها.
 
ادار الجلسة د.صالح الصحن، الذي تحدث عن سيرة المحتفى بها بالقول: "انضمت الفنانة ليلى محمد إلى الفرقة القومية للفنون الشعبية في عام 1982، لتنتقل بعدها إلى الفرقة القومية للتمثيل عام 1983. لها الكثير من الاعمال المسرحية والتلفزيونية، وهي ممثلة من طراز خاص. إذ درست التمثيل والموسيقى وتوجت مسيرتها المعرفية والفنية بشهادة الدكتوراه".
بعد ذلك تحدثت المحتفى بها عن سيرتها الابداعية مشيرة إلى انها دخلت معهد الدراسات الموسيقية في العام 1982، لتتجه بعد ذلك صوب الفرقة القومية للفنون الشعبية.
وأضافت: "ان شغفي بالتمثيل، وبتشجيع من المخرج عبد الهادي المبارك، دفعني للانضمام إلى الفرقة القومية للتمثيل، التي يعود لها الفضل الكبير في صناعة شخصيتي الفنية المتنوعة".
وتابعت قائلة: "كان أول عمل مسرحي شاركت فيه، هو "سائق اللوري". وهو من تأليف واخراج طه سالم، ليمنحني بعد ذلك المخرج وجدي العاني البطولة الفردية في مسرحيته "الناي والقمر". وقد توالت بعد ذلك أعمالي المسرحية والاستعراضية والغنائية، أذكر منها: "جذور الحب"، "المحطة"، "الشريعة"، و"عقدة حمار"".
وبيّنت المحتفى بها انها قطفت جوائز مهرجان جرش الذي يقام في تونس، من خلال مشاركتها في مسرحية "دزدمونة". وهي من تأليف يوسف الصائغ واخراج ابراهيم جلال.
أما عن فضاءات السينما، فأشارت المحتفى بها إلى انها شاركت في عدد من الافلام، بضمنها "فائق يتزوج"، "ستة على ستة"، و"شيء من القوة" الذي اخرجه كارلو هاريتون عام 1987، وحصلت حينها على جائزة أفضل ممثلة.
وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحضور بتقديم الشهادات عن المحتفى بها، وهم كل من د.يوسف رشيد، د.حافظ العاني، الشاعر الفريد سمعان، الفنان محمد هاشم، الصحفي قحطان جاسم، الروائي شاكر المياح، الفنان فاضل عباس، الفنان علاوي حسين، والفنانة ذكرى عبد الصاحب.
في الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان ساعة الجواهري للمحتفى بها، وقدم لها الفنان محمد هاشم باقة ورد، ولوح الابداع قدمه لها الشاعر والاعلامي احمد المظفر. فيما قدمت لها الاعلامية رجاء الخفاجي لوح ابداع بإسم الشيخ فيصل العبد الله.
 
 
*************