العدد 49 السنة 79 الأحد 13 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


ص1
 
الجدل مستمر رغم عطلة البرلمان
قانون الانتخابات.. خلافات وتضارب مواقف مُعقد
 
بغداد – مهدي محمد كريم
يرى نواب من كتل عديدة أن هناك سعيا للعودة الى قانون الانتخابات السابق، أو صياغة قانون جديد يضمن لبعض الكتل الوضع الذي تتمتع به الآن داخل مجلس النواب.
وفيما بيّن نائب عن كتلة المواطن أن الكتل اتفقت على نظام هوندت الانتخابي، أصرّ التحالف الكردستاني على موقفه من ناحية المقاعد التعويضية أو المنطقة الواحدة. في حين أكدت كتلة الأحرار النيابية، أن القدرة متوفرة على تمرير القانون الحالي، إلا أنهم لا يريدون تهميش أو إقصاء أي مكون سياسي.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال عزيز العكيلي النائب عن كتلة المواطن: إن "نظام توزيع المقاعد المتفق عليه، الذي تم إعداده للدورة البرلمانية القادمة هو نظام هوندت المعدل".
واستدرك عزيز بالقول إن "هناك اختلافا على بعض فقرات القانون، منها المقاعد التعويضية، التي لم تحسم حتى الآن وكيفية احتسابها"، موضحاً أن كتلته تؤيد "احتساب المقاعد التعويضية على أساس المقاعد التي نحصل عليها وليس على أساس احتساب الأصوات".
وأوضح عزيز أن "الاختلاف الحاصل حول القانون الحالي هو مع التحالف الكردستاني"، مشيراً إلى انه "نحن مضطرون في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الكتل السياسية على إقرار القانون الجديد على العودة إلى القانون القديم"، لافتا إلى أن "هناك فقرتين من القانون نقضتهما المحكمة الاتحادية، مما يعني سوف نقوم بقراءة القانون قراءتين أولى وثانية ويجهز للتصويت".
إلاّ أن آزاد أبو بكر زينل النائب عن التحالف الكردستاني أكد أنه "مع تشريع القانون المطروح في المجلس"، مستدركا بالقول إنه "في حال العودة إلى القانون القديم فهناك فقرتان منه نقضتهما المحكمة الاتحادية ويجب تعديلهما".
وأكد أن كتلته "مع القائمة المفتوحة، ونطالب بأن يكون البلد دائرة انتخابية واحدة، ونحن مصرون على ذلك"، لافتا إلى أن "هناك آراء مختلفة، وان القائمة العراقية لم توضح موقفها حتى الآن من ناحية الدوائر الانتخابية". إلى ذلك، قالت اقبال الغرابي النائبة عن التيار الصدري في بيان أمس، إن "هناك أصواتا كافية داخل البرلمان لتمرير القانون الجديد دون الرجوع إلى التحالف الكردستاني، لكن مبادئ التيار الصدري لا تسمح بتهميش الأطراف السياسية الأخرى".
وأضافت أن "التحالف الكردستاني تقدم بمقترحات تعجيزية لا ترضي جميع الأطراف السياسية، وهي تتعلق بزيادة المقاعد التعويضية إلى 70 نائبا، فضلا عن بقاء القائمة المغلقة والدائرة الانتخابية الواحدة " مبينة أن "الكتل السياسية جميعها متفقة على تمرير القانون باستثناء التحالف الكردستاني".
إلى ذلك، رفض النائب عن كتلة التحالف الكردستاني آزاد أبو بكر أن تكون كتلته السبب الرئيس وراء عدم التصويت على قانون الانتخابات حتى الآن. وقال في تصريح إلى "الحياة"، إن "كتلتنا لديها مطالب معينة كما للكتل الأخرى مطالبها، والجميع أراد تأجيل التصويت".
وأضاف أن "اعتراض الأكراد في الجلسة الأخيرة كان على اقتراح نظام خاص بمحافظة كركوك، الأمر الذي نرفضه بشدة ونرى أنه غير دستوري وسيؤدي إلى مشكلات كبيرة".
وأكد أن كتلته "لا تزال مصرة على المطالب التي أعلنتها وشكلت لجنة للتفاوض مع باقي الكتل، وهذه المطالب هي أن يتم احتساب المقاعد التعويضية وفقاً لعدد أصوات الناخبين وليس بحسب المقاعد التي حصلت عليها القوائم، وأن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة إضافة إلى تحديد مقاعد الأقليات". يذكر أن مجلس النواب حدد يوم 30 من شهر نيسان عام 2014 موعداً لإجراء انتخابات المجلس المقبل فيما حدد يوم 30 من الشهر الحالي آخر موعد للتوافق على تعديل القانون أو العودة إلى قانون عام 2005 النافذ.
.
*********
 
وزارة الثقافة تخذل مهرجان المتنبي في واسط
متابعة "طريق الشعب":
انطلقت في مدينة النعمانية في محافظة واسط، اليوم السبت فعاليات مهرجان المتنبي للشعر العربي الـ11، بغياب ممثلين عن وزارة الثقافة، فيما طالبها اتحاد الادباء والكتاب ومحافظ واسط بـ"الاعتذار وتقديم تبريرات مقنعة لعدم إرسال ممثلين عنها إلى المهرجان".
وأفاد الناطق الإعلامي للاتحاد العام للأدباء والكتاب إبراهيم الخياط بـ"تخلي وزارة الثقافة عن دعمها المالي لمهرجان المتنبي"، مشيراً إلى أن الوزارة قاطعت المهرجان حضوراً، ومنعت قناتها (الحضارة) من تغطية فعالياته.
وأضاف الخياط: أن محافظة واسط والاتحاد العام للأدباء يدينان تصرف الوزارة بشدة.
 
 
**********
 
الكهرباء تشهد استقرارا في معدلات إنتاجها
بغداد - عبد الرشيد الصالح
بالرغم من استقرار الطاقة الكهربائية في اغلب مدن العراق، بساعات تجهيز وصلت إلى 24 ساعة، إلا أن القلق من أن يكون هذا التجهيز وقتيا صار هاجسا يرافق الكثير من التصريحات. وفي حين رأى البعض أن هذا الاستقرار سببه إجراءات حكومية لتحسين واقع الكهرباء المرير، بين آخرون أنه مجرد استقرار مؤقت، سيزول في حالة قدوم فصل الشتاء الشديد البرودة هذا العام بحسب توقعات الأنواء الجوية. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت قال مصعب المدرس الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن "الوزارة قامت بإنشاء منظومة كهربائية وطنية متكاملة إنتاجا ومضمونا وتوزيعا، بقدرة 11000 ميكا ?اط لتجهيز العاصمة بغداد والمحافظات بالكهرباء لمدة 24 ساعة في اليوم".
 
 
**********
 
تأجيل منح المحافظات صلاحية
توزيع "التموينية"
بابل – وكالات:
أعلن محافظ بابل صادق السلطاني، السبت، أن مجلس الوزراء قرر تأجيل منح المحافظات صلاحية توزيع مفردات البطاقة التموينية حتى تموز من العام المقبل، عازيا السبب إلى إعطاء المحافظات وقتا زمنيا كافيا لتهيئة القضايا اللوجستية والمخازن والبحث عن شركات رصينة.
وقال السلطاني لوكالة "السومرية نيوز" إن "مجلس الوزراء قرر تأجيل منح المحافظات صلاحية توزيع مفردات البطاقة التموينية حتى شهر تموز من العام المقبل 2014"، مبيناً أن "إدارة المحافظة تسلمت كتابا يبلغها بقرار التأجيل".
وأضاف السلطاني أن المحافظة "شكلت اللجان اللازمة لتوفير مفردات البطاقة وجهزت كافة القضايا اللوجستية وتوفير مخازن تابعة إلى مديرية المواد الغذائية لحفظها بشكل سليم"، عازياً سبب القرار إلى "إعطاء وقت زمني للمحافظات لتهيئة القضايا اللوجستية والمخازن والبحث عن شركات رصينة".
يذكر أن مجلس النواب صوت في (23 حزيران 2013)، على التعديل الثاني للقانون الخاص بصلاحيات المحافظات غير المنتظمة بإقليم. في حين أكدت لجنة الأقاليم البرلمانية أن التعديلات أعطت صلاحيات واسعة للمحافظات في المجالين الاقتصادي والخدمي، مبينة أن التعديل نص على زيادة مبالغ البترودولار، وإعطاء صلاحية للمحافظات بتوزيع مفردات البطاقة التموينية على المواطنين بالإضافة على إعطاء سلطة مباشرة للمحافظ على كل الأجهزة المكلفة بواجبات الأمن في المحافظة.
 
 
***********
 
تفجير عنيف
 في سامراء
 
سامراء – وكالات:
أفاد مصدر في الشرطة الاتحادية، مساء أمس، باستشهاد 12 شخصا بينهم سبع نساء وطفلتان في انفجار عنيف هز حيا تجاريا وسط سامراء بمحافظة صلاح الدين.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز" إن مسلحين فجروا سيارة ملغومة في حي الشرطة التجاري ما أدى إلى مقتل سبع نساء وطفلتين وثلاثة مدنيين في حصيلة اولية.
وتكررت في سامراء تفجيرات مماثلة أوقعت العشرات على مدى الأسابيع القليلة الماضية تبنى بعضها تنظيم القاعدة لا سيما تلك التي استهدفت أفراد الشرطة.
وأضاف المصدر أن التفجير أوقع 10 جرحى على الأقل. وقال إن قوات الأمن طوقت الحادث على الفور.
 
 
********
فيتنام تودع بطلها الجنرال فو نوين جياب
متابعة "طريق الشعب":
تُقيم فيتنام احتفالات مهيبة تدوم يومين تشييعاً للجنرال فو نوين جياب، القائد العسكري الذي كان له الفضل في دحر المحتلين الفرنسيين والأمريكيين في القرن الماضي.
وتوافد الجنرال جياب قد توفي الأسبوع الماضي عن عمر ناهز الـ100 عام.
وكان مئات الألوف من الفيتناميين  على مسكن الجنرال جياب في العاصمة هانوي، حيث سجي جثمانه وعلى معسكرات الجيش في طول البلاد وعرضها من اجل التعبير عن تعازيهم بوفاته.
ومن المقرر ان يحمل موكب كبير جثمان الجنرال جياب اليوم الأحد من هانوي الى مسقط رأسه في بلدة كونغ بينه حيث سيوارى التراب.
ووضعت صورة كبيرة للجنرال جياب والأوسمة التي حصل عليها فوق نعشه الملفوف بالعلم الفيتنامي.
ووقفت ثلة من الجنود بالاستعداد بينما ألقى كبار المسؤولين ومن بينهم رئيس الوزراء نوين تان دونغ والرئيس ترونغ تان سان نظرتهم الأخيرة على النعش.
ووقفت أسرة الجنرال جياب إلى جانب النعش في القاعة التي ملأتها أبخرة العود.
وكانت الأعلام المرفوعة خارج نصب هو شي منه، مؤسس دولة فيتنام الحديثة، قد نكست يوم أمس الأول إيذاناً ببدء فترة الحداد الرسمية على وفاة الجنرال جياب.
 
 
*********
ص2
 
فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب
 
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1988 ثم الإعلان عن فوز الروائي المصري الكبير نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب، بعد سنوات طويلة من ظهور اسمه تكرارا ضمن لائحة المرشحين لنيلها. وبذلك اصبح محفوظ أوّل اديب عربي يفوز بالجائزة العالمية الشهيرة تقديرا لمجمل انجازه الروائي.
ولد محفوظ في 11 كانون الأوّل من العام 1911، وتوفي في 30 آب2006  ، وبدأ الكتابة مطلع أربعينيات القرن الماضي. وتدور أحداث رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة تقريباً، هي الحارة التي تعادل العالم. ومن أشهر أعماله "الثلاثية " و"أولاد حارتنا" التي مُنعت من النشر في مصر.
وعلى الرغم من أن أدب نجيب محفوظ يعتبر أدبا واقعيا، إلا أن ثمة ملامح  وجودية  تظهر فيه من حين لأخر، وتعد أعماله الأكثر تحويلاً للسينما والتلفزيون في العالم العربي.
 

**********
كي لا تضيع الحقيقة !
 
الارهابيون يتفننون في ابتكار وسائل قتل العراقيين . فاينما توجهت في ارجاء عاصمتنا لا تجد الا القطع السوداء وسرادقات العزاء . لم تبق  منطقة يمكن الاطمئنان الى كونها محصنة وبمنأى عن ارهاب الارهابيين. حتى المنطقة الخضراء تعلن بين الفينة والاخرى انها مهددة،  فكيف بالمناطق الحمراء ؟!
نعم هناك جهد يسعى لسد منافذهم والحد من نشاطهم ، والحفاظ على نبض الحياة في العاصمة ، وغيرها من مراكز المحافظات ، ولكنه اقل مما هو مطلوب ، مقابل قوى منظمة  تختار اهدافها بعناية ،  وتضرب في الاوقات المناسبة لها ، وقد طورت من وسائلها . بل ان الوضع في بغداد وعدد من المحافظات ما عاد يطاق ، والناس في حيرة من امرها .
امام هذه الحالة نجد ان الحديث عن انتصارات ، او السعي للتغطية على العجز في الملف الامني  عبر  مكرمات ووعود، هو هروب امام استحقاقات واجبة ، ومن مقاربات  للمعالجة اصبحت  الحاجة اليها ماسة ولا بد منها .
والناس اخذت تتحدث بصوت عال عن الاسباب وتقول بالبدائل ، وهي تدرك على نحو جيد ان ما يحصل ليس ببعيد عن ما آلت  اليه اوضاع البلد السياسية ، مهما ارتفع الصراخ ، وكثرت الخطب الرنانة المنمقة  ، وتم الحديث عن بطولات وصولات ، وعن مشاريع عملاقة على الورق يزداد ادراك كونها لن ترى النور، او انها ستولد وهي بحاجة الى وضعها في العناية المركزة بسبب الفساد الذي لم يعد بامكان احد انكاره،  ولكن يرحلونه الى اخرين في لعبة سمجة وتبادل للادوار، والنتيجة ضياع الحقيقة والمال العام  واستمرار النهب والسرقة  امام اعين اجهزة الرقابة المختلفة ، التي غدت بلا حول او قوة امام تداخل السلطات واجهزتها  ورجالاتها المتنفذين مع مؤسسة الفساد .
المدخل للمعالجة يفترض ان لا يكون منفردا ، يركز على جانب ويترك الاخر. او يتم البحث عن كبش فداء  ، او عن شماعة  تعلق عليها عوامل الفشل، وهو الطاغي بمعالمه  حتى الان. المعالجة ، رغم  اهمية جوانبها المتعددة ، هي في الاصل سياسية وبامتياز، ولها صلة وثيقة بطبيعة الحكم واسسه وآلياته ونهج. وهذه حقيقة لا بد ان تدرك جيدا من طرف الجميع  ، ومن الناس المكتوية بالماسي والويلات  .
والمهم ان تدرك  الحقيقة من جانب الناس. فهؤلاء هم المعول عليهم  في الاصلاح والتغيير ، وليس بعض المتنفذين الذين اعماهم  هوى السلطة عن رؤية ما يدور حولهم ، بل ولا يتورع قسم منهم عن استغلال مآسي الناس لتحقيق مآربهم في تدوير سلطانهم .
ان ادراك الناس للحقيقة هو ما سينزع الشرعية عن الفاسدين والفاشلين ، وهو مهم   لتوجيه طاقاتهم نحو اهدافها المطلوبة ، وللحيلولة دون تشتت القوى وضياع البوصلة وسط تأجيج طائفي متعدد الاطراف ،  مقصود ومتعمد.
محمد عبد الرحمن
***************
 
الاتحاد الدولي لم يمنع افتتاح مدينة البصرة الرياضية
ردود فعل متباينة على قرار نقل "خليجي 22"

بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
طُرحت تساؤلات كثيرة حول قرار اتحاد رؤساء اتحادات الخليج لكرة القدم بشأن نقل (خليجي- 22) من البصرة إلى مدينة جدة في السعودية، ولم يوضح الاتحاد العراقي الأسباب الرئيسية التي جعلت اتحادات العرب تتخذ قرارا كهذا، مكتفياً ببيان انتقد فيه الاتحادات الخليجية.
 

وفي خضم الاستياء الذي ابداه الوسط الرياضي العراقي بعد سماعه قرار نقل البطولة إلى السعودية، قرر رئيس الوزراء يوم الأربعاء الماضي في كلمته الأسبوعية تعليق مشاركة العراق في بطولة خليجي 22، معتبراً نقل البطولة من البصرة محاولة لتسقيط العملية السياسية.
وفي غضون ذلك، لم تلحظ لجنة الشباب والرياضة النيابية، في قرار نقل إقامة البطولة من العراق بعدا سياسيا.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس السبت قالت عضو اللجنة والنائبة عن القائمة العراقية، ثريا نجم، إنه "قبل شهرين كان هناك اجتماع لرؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم، وتبين خلال الاجتماع وجود نواقص في المدينة الرياضية في البصرة منها عدم بناء مستشفى مسمى للبطولة من اجل معالجة إصابات اللاعبين وحتى لا يذهبوا إلى مستشفيات عامة".
وأضافت نجم أن "هناك ملاحظة أخرى هي عدم وجود مولدة كهربائية خاصة في المدينة على ضوء قطع التيار الكهربائي المستمر في البصرة وحتى تبقى المباريات مستمرة، إضافة إلى انه كانت هناك نواقص مثل سكن وفود المشجعين والوفود الرسمية".
وأشارت إلى أن "المدينة الرياضية كاملة والملاعب فيها كاملة كملعب للإحماء والتدريب، ولكن الاعتراض كان على سكن المشجعين الذي سيأتون من الدول الخليجية، إضافة إلى أن ممر صفوان غير كامل، والطريق الذي يربط بين المطار والمدينة الرياضية أيضا غير كامل"، منبهة أن "الهاجس الأمني كان أحد ابرز الأسباب لنقل البطولة".
في اثناء ذلك حذر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) العراق من افتتاح المدينة الرياضية في البصرة بمباراتي العهد اللبناني والميناء، والزوراء أمام الزمالك المصري.
وأشار بيان مذيل بتوقيع الأمين العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه، يوم الجمعة الماضي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أنه "حسب قرار الاتحاد الدولي في اجتماعه في ٣ و ٤-١٠-٢٠١٣، الذي أكد عدم رفع الحظر، نود إعلامكم بأن إقامة بطولة كهذه وبمشاركة أندية من خارج العراق يعد خرقا للحظر".
وبينت ثريا نجم عضوة لجنة الشباب والرياضة النيابية، أن "قرار الاتحاد الدولي ليس منع فتح المدينة الرياضية، وإنما منع الحكام من التحكيم في مباريات الافتتاح، كونهم حكاما دوليين تابعين إلى الاتحاد الدولي للحكام، بما أن الاتحاد الدولي قرر عدم رفع الحظر، فلا يجوز لهم التحكيم وفي حال حكّموا سيعاقبون".
وقالت نجم: "نحن ننتظر أن يعود لبغداد رئيس اتحاد الكرة ناجح حمود لكي يطلعنا على الأسباب الحقيقية وراء نقل البطولة، إضافة إلى أن وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر ربما لديه أشياء ثبوتية من شأنها ان تثبت أحقية العراق بإقامة البطولة في البصرة".
ولفتت إلى أن "اتحاد الكرة رفض قرار المالكي بتعليق مشاركته الكروية في بطولة خليجي 22".
بدوره، قال عضو لجنة الشباب والرياضة النيابية سعيد خوشناو، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يبلغ العراق بشكل رسمي بالقرار المتخذ، وأنا سمعت عن طريق الإعلام حول تحذيره من إقامة مباريات على أراضيه".
واشار إلى أن "ناديين عراقيين سيلعبان ضد ناديين عربيين، وهذه المباريات ليست مشمولة بإجراءات الحظر الدولي على العراق".
وأضاف أن "العراق عليه حظر إجراء المباريات الدولية، لكن مباريات اليوم ليست دولية، والنوادي مدعوة للمشاركة في افتتاح المدينة الرياضية في البصرة".
بيد أن أمير الداغستاني المنسق الإعلامي للاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم في العراق، قال إن "الاتحاد سيرد بعد الانتهاء من تصفيات آسيا للشباب على الاتحاد الدولي بشأن تحذيره من افتتاح المدينة الرياضية في البصرة"، موضحا انه "وصلنا كتاب رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم، يبين فيه التدخلات الحكومية الخاصة في الكرة العراقية، وان الاتحاد العراقي لم يرد عليه بعد".
ولفت الداغستاني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أنه "سيكون هناك اجتماع مهم بين أعضاء الاتحاد بعد الانتهاء من تصفيات آسيا للرد على الكتاب الذي وصلنا، لكي يتجنب العراق الوقوع في أية مشكلة مع الاتحاد الدولي"، مشيراً إلى أنه "سيكون هناك اجتماع بين رئيس الوزراء نوري المالكي والاتحاد المركزي للخروج بنتيجة ايجابية ازاء تحذيرات الاتحاد الدولي".
وأعلن وزير الشباب والرياضة، جاسم محمد جعفر يوم أمس، "إنفاق العراق مبالغ مالية كبيرة نتيجة اللعب الرياضي خارج أرضه"، مشيرا إلى انه "إزاء هذا الإنفاق غير المبرر ربما يضطر العراق إلى تقليص مشاركاته الخارجية في البطولات الكروية".
وقال جعفر في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "إذا كان (الفيفا) يتحجج بالوضع الأمني، فهناك عدة بلدان عربية وأجنبية تشهد اضطرابات أمنية وفوضى في الوضع العام، لكنه لم يحرك ساكنا تجاهها، فيما يصر على معاقبة العراق رغم مناشدات الوزارة لرئيس الاتحاد الدولي بإنصاف العراق والكرة العراقية".
وأوضح جعفر انه "في كل تاريخ (الفيفا) لم يُتخذ موقف قاس تجاه أية دولة مثلما ناله العراق من عقوبات دولية مجحفة ربما حتى تلك الدول التي خاضت حروبا عالمية لم يصدر ما يعرقل مسيرة كرتها".
 

*****************
 
"الأدباء" يدين.. والمحافظ يطالبها بـ"الاعتذار"
وزارة الثقافة "تتخلى" عن مهرجان المتنبي في واسط
 
متابعة "طريق الشعب":
انطلقت في مدينة النعمانية في محافظة واسط، اليوم السبت فعاليات مهرجان المتنبي للشعر العربي الـ11، بغياب ممثلين عن وزارة الثقافة، فيما طالبها اتحاد الادباء والكتاب ومحافظ واسط بـ"الاعتذار وتقديم تبريرات مقنعة لعدم إرسال ممثلين عنها إلى المهرجان".
وأفاد الناطق الإعلامي للاتحاد العام للأدباء والكتاب إبراهيم الخياط بـ"تخلي وزارة الثقافة عن دعمها المالي لمهرجان المتنبي"، مشيراً إلى أن الوزارة قاطعت المهرجان حضوراً، ومنعت قناتها (الحضارة) من تغطية فعالياته.
وأضاف الخياط: أن محافظة واسط والاتحاد العام للأدباء يدينان تصرف الوزارة بشدة.
من جانبه، قال محافظ واسط ورئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي في كلمة له خلال افتتاح المهرجان إن "وزارة الثقافة مدعوة إلى الاعتذار لعدم حضورها في الدورة الـ11 لمهرجان المتنبي في محافظة واسط، رغم توجيه الدعوة اليها".
واضاف محمود عبد الرضا أن "الوزارة تراجعت عن الدعم المادي للمهرجان ولذلك نطالبها بأن تجد تبريرات مقنعة لذلك"، مشيرا إلى انه "نحن كحكومة محلية سنتحمل تكاليف المهرجان، وسنستمر في دعم الادباء والمثقفين خاصة في محافظة واسط، من خلال طبع نتاجاتهم وتكريم المبدعين منهم واقامة المهرجانات الثقافية المتعددة".
وكانت اللجنة التحضيرية للدورة الحادية عشرة من مهرجان المتنبي في محافظة واسط، اعلنت امس الأول الجمعة "إكمال تحضيرات المهرجان لاقامته يوم (أمس) السبت ويستمر لمدة يومين"، وبينت ان الدورة الحالية "ستشهد مشاركة ثمانين أديباً فقط من مختلف المحافظات"، وعزت ذلك الى "نقص التخصيصات المالية وقلة الفنادق المناسبة للمهرجان"، متعهدة "بإنشاء قاعة ومتحف ومشيدات مدنية أخرى بكلفة أربعة مليارات دينار".
واعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي الـ11، في (26 ايلول 2013)، تقديم موعد انطلاقته إلى 12 من شهر تشرين الاول الحالي، بدلا من موعده المقرر في الـ23 من الشهر ذاته وتقليصه الى يومين بدلاً عن ثلاثة أيام، عازية ذلك إلى "التزامات الحكومة المحلية لتزامن المهرجان مع عيد الاضحى".
ويقام مهرجان المتنبي في محافظة واسط كل عام بالتنسيق بين الحكومة المحلية ووزارة الثقافة إضافة الى اتحاد الادباء، وكانت المهرجانات السابقة تقام دون بصمها باسم شخصية أدبية من الشخصيات الثقافية والفكرية في محافظة واسط لكن في السنوات الثلاث الاخيرة أخذ يطلق على كل دورة من دورات المهرجان تسمية أحد ادباء واسط وحمل مهرجان العام الماضي اسم الشاعر حميد حسن جعفر والمهرجان الذي سبقه حمل اسم الروائي الكبير هشام توفيق الركابي.
وتطلق تسمية المهرجان تيمنا بالشاعر أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الكندي الكوفي المكنى بالمتنبي المولود عام 301 للهجرة في محلة تسمى كندة من أعمال الكوفة في جنوب العراق، والذي كان مصرعه على يد أحد الذين هجاهم وهو فاتك بن أبي جهل الأسدي قرب موقع "دير العاقول" بقضاء النعمانية، شمال مدينة الكوت.
يذكر أن أول ندوة نظمت بجوار قبر المتنبي كانت في عام 1963، وشارك فيها أدباء ونقاد عراقيون وعرب، وتلوا فيها بحوثا ومحاضرات عن شاعرية المتنبي، حضر الندوة آنذاك الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري وعدد من النقاد والمؤرخين.
 
 
 
************
 
مجلس القرار السياسي في النجف
 يبحث المستجدات
 
النجف - صالح العميدي
عقد مجلس القرار السياسي في محافظة النجف عصر الاربعاء الماضي، اجتماعا في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.  وناقش الاجتماع تطور الاوضاع السياسية ومستجداتها، وبحث مقترحا قدمه ممثل الحزب الشيوعي العراقي بتنظيم اعتصام امام مكتب مجلس النواب في النجف بشأن قانون الانتخابات البرلمانية، الذي يتلكأ مجلس النواب في الاتفاق بشأنه والمصادقة عليه، وقرر دراسته واتخاذ قرار بخصوصه في جلسة لاحقة. واتخذ المجتمعون قرارا بنقل الامانة العامة للمجلس في الاشهر الثلاثة المقبلة الى المجلس الاعلى الاسلامي بعد ان كان المؤتمر الوطني العراقي مكلفا بها في الفترة المنصرمة. كما اتفقوا على تحديد مواعيد ثابتة لاجتماعات المجلس.
 
*********
 
المرصد النيابي: غياب البرلمانيين تراجع إلى النصف
 
بغداد – وكالات:
أكد المرصد النيابي العراقي أمس السبت، أن "غياب عدد أعضاء البرلمان تراجع الى النصف فيما تضاعف عدد تشريعاته" بعد تظاهرات 31 آب، وتمنى أن "يكون هذا التحسن استجابة لضغط الجماهير وليس لدواع انتخابية".
وقال المدير التنفيذي للمرصد النيابي العراقي، المتخصص بمراقبة وتوثيق عمل مجلس النواب، سعدون محسن لوكالة (المدى برس)، على هامش الندوة التي أقامتها مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري تحت عنوان (أثر التشريعات في بناء السلم الأهلي)، بمناسبة إطلاق التقرير الفصلي الثالث عن عمل البرلمان، في المركز الثقافي النفطي وسط بغداد، "اليوم أطلقنا تقريرنا الثالث الخاص عن عمل مجلس النواب خلال شهر ايلول الماضي"، وتابع "عقدنا ندوة لبحث اثر التشريعات في بناء السلم الأهلي لاعتقادنا بان هناك تقصيرا مقصودا أو غير مقصود من مجلس النواب في تشريع القوانين التي تضمن وتساعد على تكريس السلم الأهلي".
وأضاف محسن أن "التقرير تضمن الكثير من المعطيات التي تقيم عمل مجلس النواب وهو تقرير موضوعي"، وأشار الى أنه "ذكر أن الفصل التشريعي النيابي ما بعد تظاهرات 31 آب المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان، شهد تغييرا كبيرا وملحوظا إذ قل غياب عدد النواب إلى مستوى النصف عن نسبة الغياب في تقاريرنا السابقة".
وبين أن "معدل التشريعات زاد بمعدل الضعف"، معبرا عن أمله بأن "يكون هذا التحسن استجابة لضغط الجماهير وليس لدواع انتخابية"، موضحا أن "التقرير أشار إلى أن هناك كما هائلا وكبيرا من التشريعات ولكنها ليست جميعها مهمة". وأستطرد قائلا إن "مجلس النواب وبسبب الجدل السياسي تجاوز القوانين التي تضمن السلم الأهلي وحرية التعبير عن الرأي وقانون الاحزاب والمحكمة الاتحادية والانتخابات وهي القوانين الأهم التي يجب أن يصب البرلمان كامل اهتمامه عليها"، ولفت الى أن "البرلمان أعطى اهتماما للقوانين الهامشية التي تناسب الدول المستقرة كقانوني المختارين والتدخين". وأكد المدير التنفيذي للمرصد النيابي أن "التقرير سلط الضوء على الأداء الثالث للبرلمان وهو الدور الرقابي ووجدنا للأسف أن مجلس النواب يستعيض عن محاسبة السلطة التنفيذية او استجواب المسؤولين بالاستضافة وهي مفهوم غير موجود لا في النظام الداخلي ولا في الدستور". وبحسب التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر أيلول لعام 2013 فان مجلس النواب عقد (8) جلسات تضمنت (71) فقرة، منها (35) غير منفذة، فيما كان عدد القوانين المقروءة قراءة أولى (10) قوانين، وعدد القوانين المقروءة قراءة ثانية (15) قانونا، فيما كان عدد القوانين المصوت عليها (7) قوانين، ولم  ينجح البرلمان في استضافة أي مسؤول.
 
 
*******
الحوارات ستسهم في إنهاء الأزمة
 
أكدت النائبة عن التحالف الكردستاني شلير عزيز، أن الحوارات والمباحثات المتواصلة بين قادة الكتل النيابية هي السبيل الكفيل بإنهاء الأزمة السياسية. وقالت إن "إجراء المباحثات والحوارات المتواصلة مع كافة السياسيين، ستؤدي إلى إنهاء الأزمة السياسية الحالية حول القوانين المعطلة"، مشيرة إلى أن "هناك العديد من الكتل التي أبدت استعدادها للتعاون مع الكتل الأخرى للخروج بحلول توافقية لبعض القضايا العالقة". وأضافت أنه "يجب أن تكون هناك مبادرات ايجابية من قبل الكتل السياسية، للحد من هذه الأزمة التي يمر بها البلد والعملية السياسية".

استغلال عمر البرلمان المتبقي
 
ذكر عضو كتلة المواطن النائب حسون الفتلاوي، أن لدى مجلس النواب فرصة كبيرة لإقرار القوانين الخلافية بين الكتل السياسية، خلال السنة التشريعية الأخيرة للمجلس. وقال أن "الوقت ما زال متاحاً أمام الكتل النيابية ومجلس النواب، لإنهاء الخلافات السياسية فيما بينها لا سيما بخصوص القوانين المهمة، لتمريرها والتصويت عليها خلال الدورة الحالية". ولفت إلى "ضرورة استغلال الوقت المتبقي من عمر مجلس النواب، لتحسين وضع المجلس وإعطاء صورة ايجابية عن عمله، وإقرار أكبر قدر ممكن من القوانين، خاصة المتعلقة بالمواطنين والعملية السياسية".
اعتراضات العفو العام
 
ذكر رعد الدهلكي، النائب عن القائمة العراقية أن ائتلاف دولة القانون معترض على تشريع قانون العفو العام، وان هذا القانون أصبح ضمن المزايدات السياسية.
وقال إن "هناك كتلا سياسية ممثلة بالحكومة غير جادة في تشريع القانون"، مضيفا أن "أطرافا في التحالف الوطني معترضة على تشريع القانون مثل ائتلاف دولة القانون، أما التيار الصدري فانه هو من قدم مقترح القانون". وأشار إلى أن "هذا المطلب أصبح ضمن المزايدات الانتخابية والسياسية"، داعياً إلى اقرار القانون خلال هذه المدة ليفرح العراقيون".
 
مؤسسة رسمية لدعم الأغنية
 
أبدى قائد الأوركسترا السيمفونية علي الخصاف، استعداده لتعليم الشباب المقامات الغنائية والعزف الموسيقي على أسس أكاديمية علمية. وقال إن "اللوم يقع على الجهات الحكومية التي فتحت الباب، فأصبح بمقدور أي شخص أن يدخل إلى المجال الفني، فلا يمكن أن نلقي باللوم على المطربين الشباب فقط، لعدم وجود مؤسسة رسمية تهتم بالأغنية العراقية"، داعيا المطربين الشباب إلى "اللجوء للمختصين لمساعدتهم في بناء مشوارهم". وتابع أن "تغاضي المؤسسات الفنية الرسمية عما يحصل في الوسط الغنائي، وراء ظهور الخروقات الفنية".
 
 ص3

ذي قار تهيئ 12 ألف قطعة أرض للتوزيع
وكالات – طريق الشعب:
أعلنت محافظة ذي قار أمس السبت، تهيئة 12 ألف قطعة ارض سكنية لتوزيعها بين الفقراء والمحتاجين والأرامل، مؤكدة أنها ستبدأ بتوزيع الوجبة الأولى بعد عطلة العيد. وقال النائب الأول لمحافظ ذي قار حسن لعيوس لـ"السومرية نيوز"، إن "الزراعة والتخطيط العمراني وبلدية الناصرية هيأت 2000 دونم من الأراضي في منطقتي المصطفاوية وخلف السريع في مدينة الناصرية لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين والأرامل". وأوضح لعيوس أن "اللجنة المشكلة لهذا الغرض استكملت فرز 12 ألف قطعة ارض وبمساحة 200 م2 في تلك المناطق"، مؤكداً أن "المحافظة ستبدأ ب?د عطلة العيد بتوزيع الوجبة الأولى من قطع الأراضي البالغة 1500 قطعة على المشمولين بقرار مجلس الوزراء من الفقراء والأرامل والمحتاجين وسكان العشوائيات". وأشار إلى أن "المحافظة تمكنت من رفع التعارضات السكنية الأخرى والتجاوزات على خدمات البنى التحتية فيها، بغية توزيعها كدفعة أولى على الفقراء والمحتاجين.
 
 
"الأمن" النيابية: اختيار قائد شرطة بغداد لم يعرض علينا
بغداد ـ طريق الشعب:
أكد عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية أمس السبت، أن موضوع اختيار قائد شرطة العاصمة بغداد لم يطرح على اللجنة، لافتاً إلى أن لجنته طالبت مراراً الحكومة الاتحادية بتسليم الملف الأمني في المحافظات إلى الإدارات المحلية. وقال النائب شوان محمد طه، إن "موضوع اختيار قائد شرطة بغداد لم يطرح علينا في لجنة الأمن والدفاع النيابية، لكن نحن مع تسليم إدارة الملف الأمني لمجالس المحافظات، بكونها مختارة من قبل الشعب ولديها الشرعية الكاملة"، مضيفاً أنه "من حق أي محافظة أن تختار قياداتها الأمنية، بكونها مسألة تتعلق بها بشكل م?اشر". وبين طه، وهو نائب عن التحالف الكردستاني، أن "قانون مجالس المحافظات أعطى الأخيرة الصلاحيات الكاملة بتسلم الملف الأمني، لكن هذه الصلاحيات سلبت من قبل الحكومة الاتحادية"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن "يتم توزيع هذه الصلاحيات وفقاً للدستور وقانون مجالس المحافظات".
 

الوزارة: في 2014 يتحقق إنتاج 16 ألف ميغاواط
الكهرباء تشهد استقرارا في معدلات إنتاجها
بغداد - عبد الرشيد الصالح
بالرغم من استقرار الطاقة الكهربائية في اغلب مدن العراق، بساعات تجهيز وصلت إلى 24 ساعة، إلا أن القلق من أن يكون هذا التجهيز وقتيا صار هاجسا يرافق الكثير من التصريحات.
وفي حين رأى البعض أن هذا الاستقرار سببه إجراءات حكومية لتحسين واقع الكهرباء المرير، بين آخرون أنه مجرد استقرار مؤقت، سيزول في حالة قدوم فصل الشتاء الشديد البرودة هذا العام بحسب توقعات الأنواء الجوية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت قال مصعب المدرس الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن "الوزارة قامت بإنشاء منظومة كهربائية وطنية متكاملة إنتاجا ومضمونا وتوزيعا، بقدرة 11000 ميكا واط لتجهيز العاصمة بغداد والمحافظات بالكهرباء لمدة 24 ساعة في اليوم". وأضاف المدرس، أن "الكهرباء تشهد في الوقت الحالي فائضا في القدرة الإنتاجية لها يصل من  600 إلى 1500 ميكا واط جراء افتتاح وحدات جديدة للكهرباء الوطنية التي أضيفت إلى الخدمة مؤخرا". وأشار إلى أن "وزارة الكهرباء قد حققت وعودها في تحسين الكهرباء كما جاء على لسان وز?رها أ. كريم عفتان الجميلي وتم حل مشكلة الكهرباء قبل نهاية العام الحالي كما وعدنا سابقا".  وبين الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء أن "التسعة أيام الماضية قد شهدت تجهيز بغداد بالكهرباء 24 ساعة في اليوم وهذا الأمر لم يحدث منذ أكثر من 25 عاما".
وفيما يخص استمرار تحسن الكهرباء أكد المدرس "عزم الوزارة على البقاء على تحسن الكهرباء واستمرار تزويد بغداد خلال الأشهر القادمة بالكهرباء لمدة 24 ساعة في اليوم الواحد، وسنصل نهاية العام الحالي إلى قدرة 13000 ألف ميكاواط، وسندخل صيف 2014 بقدرة 16000 ألف ميكاواط"، مؤكدا أن "نهاية عام 2014 ستشهد توفر الكهرباء بقدرة 20000 ميكا واط".
وأشار إلى أن "أصحاب المولدات لا يرتبطون بالوزارة ارتباطا مباشرا"، مبينا أن "هؤلاء أدوا واجبهم خلال السنين السابقة في خدمة المواطنين وتجهيزهم بالكهرباء، واستفادوا بدورهم من هذه الخدمات، وهم على يقين في يوم من الأيام ستستقر الكهرباء الوطنية وينتهي دورهم، وبالفعل أتى هذا اليوم الذي لا يحتاج فيه المواطن إليهم". من جهته، قال بهاء هادي احمد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية إن" تحسن الطاقة الكهربائية أمر قد تجلى واضحا في أعين المراقبين والمواطنين ونحن نعمل على استمرار هذا التحسن ونأمل من وزارة الكهرباء أن تستمر ?دورها بهذا الجهد". وأضاف احمد في اتصال هاتفي مع"طريق الشعب" أمس، أن لجنته "تتفقد باستمرار وضع الطاقة الإنتاجية للكهرباء وتتمنى من الوزارة أن تتلافى بعض العقبات التي جرت منها عدم توفر الوقود وإجراء الصيانة في غير وقتها المناسب مما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف الذي يكون المواطن فيه بأمس الحاجة للكهرباء". وأشار عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، إلى أن "موضوع المولدات المحلية موضوع مهم للغاية وعلى الجهات المعنية مراعاة حالات دفع أجور المولدات واقتراح القوانين التي تخدم المواطن كأن تدفع الحكومة ثمن ال?هرباء للمواطن أو تقلل عدد الامبيرات ريثما يتم تحسين الكهرباء بشكل نهائي".
ونبه احمد أن طموح لجنته هو أن "يعتمد المواطن بشكل أساسي على الكهرباء الوطنية ويترك المولدات المحلية، لأن هذا الأمر يصب في مصلحة المواطن التي تعتبر قبل كل شيء وفي مصلحة الدولة". ويذكر ان الوزارة صرفت مبلغ 37 مليار دولار للكهرباء دون ان توفر الخدمة، فيما استطاعت حكومة إقليم كردستان أن توفر التيار الكهربائي لمدة 24 ساعة بالرغم من أن الذي تم صرفه لا يتجاوز 2 مليار دولار. ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد العام 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب ق?م الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد. وكان وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي أعلن، في الثامن من أيار الماضي، أن العراق "سيكتفي نهاية عام 2014 من استيراد الكهرباء".
 
 
 
كل أحد ...
حذار..
الخطاب الطائفي يعربد
 
يندفع الخطاب الطائفي المصنّع، الآن، الى مقدمة مسرح الصراع السياسي، ساعيا الى ان يضع الملايين من اتباع الطائفتين في خيار من شقين أحلاهما مرّ. فإما ان تقبل الطلاق والانفصال وشق النسيج الوطني الى كيانين، وإما ان تتجرع القتل الجماعي على دفعات.. بالضبط مثلما يخيرنا اللص بين كل ما نملك أو الموت، فنسترخص اسباب الحياة نظير ان نبقى على قيد الحياة.
 الخطاب الطائفي، يغير من الجبهتين، على الجبهتين، ومن زاوية يبدو للمحلل الموضوعي ان الطرفين يعقدان تحالفا غير مكتوب لأدارة الحرب الغاشمة على الجمهور المدني، غير الطائفي، للطائفتين، في كل مكان وموقع عمل وعبادة (جامع مقابل جامع. سوق مقابل سوق. اغتيال مقابل اغتيال..) وانه يتبادل الاتهامات بطريقة مرسومة وعلى مستوى عال من التنظيم بحيث تثير الذعر والذعر المقابل على اوسع نطاق. ثم يأتي دور ساسة الاحزاب الطائفية ليقطفوا الثمار ويمسحوا الدماء الطاهرة بخرق من التطمينات المغشوشة، وتكرار القول بان الطرف الثاني هو الطائف? والمسؤول عما يجري، وفي النهاية: اعطونا ولاءكم لنحميكم.   
 الخطاب الطائفي ليس سوى جملة تتخذ من الدين رداء (أو هوية) لها.. جملة متكلفة البناء، مشوّهة العرض، مغشوشة الترجيع والتنصيص. الاخر بالنسبة لفريق طائفي موضع اتهام بالتعصب، وهو شخص ما، او جهة، لا يريدان الاعتراف بالحقائق المدعومة بالايات القرآنية الموثقة، وبالاحاديث المتفق عليها. والآخر، نفسه، قد يبدو (لفريق آخر) فكرة مشيدة على الضلال والبُدَع والانحراف والجهالة.
 وقد يلجأ الخطاب الطائفي الى تسفيه الاخر بواسطة تسفيه طريقة تفكيره، او طريقة التعبير عن قناعاته. يقول لنا: انظروا لهم كيف يجمعون حججهم من قمامات الكتب..او: كيف يتعاملون بالغلّ مع مدونات الدين المشترك.. انهم يسيئون له.
في هذا الخطاب لا يبدو الحق (في بعده الطائفي) إلا بوجه واحد، نهائي، شامخ، لا يطاله الشك، ولا يصمد امامه اعتراض. وهو هنا يساجل اضعف حجج الآخر لتدعيم منظوره الطائفي، وليس اقواها او اكثرها قربا للمنطق، ثم يعكف على ليّ المعاني لتتطابق مع مسطح التحريض السياسي.
 الخطاب هذا، يقوم في خدمة المشروع السياسي للطائفية، فيما المشروع السياسي للقوى الطائفية نفسه يقوم بتزييت ماكنة الخطاب الطائفي ويزوّدها بالشعارات والاسباب. وهكذا، فاننا حيال شيء من الفقه وشيء من السياسة في نسق طائفي هجومي. اما التاريخ فانه يبدو من خلال المساجلات تاريخا واحدا، مدرسيا، لجميع المسلمين. لكن سرعان ما يفترق على يد الجملة الطائفية، الى تاريخين (والدين الى دينين) يخطّئ كل منهما الآخر، إذ تقوم هذه الجملة بواجبها في انتاج البضاعة الطائفية، وفي تدعيم الحجج المتقابلة، من خلال مبان لا أركان لها، ومعان ل? اوتاد فيها.
الخطاب الطائفي يجدد نفسه على الدوام، فيختلط بالسياسة والفقه والتاريخ والدعاية والاكاذيب ليقدم لنا وصفة منقحة، مغشوشة، للحرب الاهلية، التي لا تعدو عن كونها حربا جاهلية، وابطالها محاربون من فصيلة دم واحدة، وإن تحدروا من طائفتين.
 الخطاب الطائفي، بوجيز الكلام، يهدد باقالة العراق من الخارطة.
******
" انزع الحب يصبح كوكبنا الأرضي مقبرة".
روبرت براوننج- شاعر انكليزي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر العمود بالتزامن مع صحيفة (الاتحاد) الغراء
 
عبدالمنعم الاعسم
 
 
 
خطة أمنية لـ"عيد الأضحى"
بغداد والنجف: آلاف من عناصر الأمن مع إسناد جوي لحماية الزائرين
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت محافظة بغداد أمس السبت، إعداد خطة مشتركة مع جهات أمنية وخدمية استعدادا لأيام عيد الأضحى المبارك، فيما كشفت محافظة النجف، عن إعدادها خطة أمنية موسعة لحماية المحافظة بمناسبة عيدي عيد الأضحى والغدير، بمشاركة عشرات الآلاف من منتسبي القوات الأمنية.
وقالت محافظة بغداد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الخطة تتضمن تنسيقا امنيا مشتركا مع قيادة عمليات بغداد وقوة مهام المحافظة وتأمين ما هو مطلوب للحفاظ على حياة المواطنين جراء التفجيرات الإجرامية، إضافة إلى التنسيق مع مديرية المرور العامة لتسهيل حركة السيارات وانسيابية مرورها وتخفيف الزحام وسهولة الانتقال من مكان إلى آخر، والتنسيق مع مديرية الدفاع المدني لتأمين والاستعداد لأي حادث، بما يؤمن الحفاظ على حياة المواطنين وممتلكاتهم". وتابع البيان أن "الخطة تتضمن أيضا جهودا خدمية مشتركة مع أمانة بغداد لتسه?ل ارتياد المواطنين للاماكن الترفيهية، إضافة إلى الاستمرار بحملات التنظيف في أقضية ونواحي العاصمة، وتوزيع الماء الصالح للشرب على سكان المناطق التي تعاني من شح الماء من خلال الحوضيات التابعة لديوان محافظة بغداد". من جهته، قال مدير إعلام مجلس محافظة النجف محمد الخزاعي لـ"أوان" أن "مجلس محافظة النجف الاشرف صادق على الخطة الأمنية المعدة لمناسبة عيدي الأضحى والغدير، بعد المقترحات التي أضيفت من قبل المجلس". ونقل الخزاعي عن رئيس اللجنة الأمنية في المجلس خالد الجشعمي، قوله انه "تمت المصادقة على الخطة الأمنية المقدم? إلينا من الجهات الأمنية، بعد أن أضفنا عليها بعض الملاحظات التي تخدم وتحافظ على أمن وسلامة المواطن النجفي والزائر الكريم". وأضاف الجشعمي أن "الخطة الأمنية تبدأ من يوم 14/10، حيث سيتم منع دخول السيارات والدراجات إلى المدينة القديمة والمناطق الحيوية، مع نشر مفارز متحركة في عموم المحافظة، ويتابع الخطة والانتشار الأمني إسناد جوي من قبل القوة الجوية العراقية"، مؤكدا انه "سيشارك في هذه الخطة ما يقارب 30 ألف عنصر امني من جميع القوة الأمنية". وبين الجشعمي أن "الطريق الحولي سيكون بحماية قوة تتكون من 120 شخصا من الأ?هزة الأمنية، بالإضافة إلى تخصيص مفارز الكلاب البوليسية، وستكون مجسرات ثورة العشرين مفتوحة ذهابا وإيابا إلى كربلاء والمناذرة، وكذلك سيكون شارع المدينة مفتوحا، وتغلق الشوارع المؤدية إلى خان المخضر، ويسمح لدخول ساكني المنطقة فقط".
 
 
 
تقرير...
في اليوم العالمي للمرأة الريفية: حقوق مستلبة وواقع مرير
بغداد – طريق الشعب:
قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة وبموجب قرارها المرقم 136/62 الصادر في 18 كانون الأول 2007، ان الخامس عشر من شهر تشرين الأول هو يوم دولي للمرأة الريفية، وذلك تسليما منها "بما تتطلع اليه النساء الريفيات، من دور وإسهام حاسمين في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر في الأريا".
ونظرا للظروف التي مر بها العراق في العقود الأخيرة وما اشتملت عليه من مظاهر الحروب والعنف والحصار الاقتصادي والإرهاب والأنظمة الديكتاتورية، فإن كل هذه المظاهر ناتجة لظاهرة العنف التي ولدت في المجتمع العراقي بشكل عام وعلى المرأة بشكل خاص.
وتعاني المرأة الريفية في العراق من عدد كبير من المشاكل وأهمها الاضطهاد والعنف الموجه لها، في حين ان المرأة الريفية هي المسؤولة عن تأمين الغذاء والوقود وعن أعمال الأسرة وعن رعاية الأطفال وكبار السن، وعلى المستوى الإنجابي فإنها تقوم بإنجاب ورعاية الأطفال وتربيتهم وهذا يستدعي التعرف على ظروف هذه المرأة وتحسين دورها الأساسي في التنمية الاجتماعية. وأصبحت المرأة الريفية هي من تعمل مع الرجل في إنتاج المحاصيل ورعاية الماشية وتوفير الغذاء والماء والوقود لأسرتها، والانخراط في الأنشطة غير الزراعية لتنويع سبل العيش، ك?ا تقوم بمهام حيوية في رعاية الأطفال والمسنين والمرضى فضلا عن المهام المنزلية الملقاة على عاتقها. وان الدستور العراقي الجديد قد كفل حماية الأسرة في المادة (29) وعدها أساس المجتمع واوجب على الدولة بكل سلطاتها حماية الأمومة والطفولة والشيخوخة والنشء الشباب من كل أشكال العنف في الأسرة والمدرسة والمجتمع.
أن اغلب ما تعانيه المرأة الريفية هي معاناة مستمرة، من سلب حقوق وكثرة واجبات مقارنة مع الرجل حيث تقع المسؤوليات الأكبر عليها، فضلا عن حريتها المستلبة، ولا يوجد حل جذري لهذه المشاكل الى الآن، فالمرأة الريفية تفتقر للحقوق أكثر من المرأة الحضرية، وهذا لا يعني أن المرأة الحضرية متمتعة بكل حقوقها، هي ايضا تفتقر للكثير من حقوقها وحريتها وغيرها من المشاكل التي تعاني منها المرأة في العراق. وفي مواجهة النقص والبنية الاساسية فان المرأة الريفية تأخذ على عاتقها جزءا كبيرا من عبء توفير المياه والوقود لأسرتها.
وبالرغم من انخفاض إجمالي عمل المرأة، فان نسبة السيدات اللواتي يعملن في الزراعة، من بين السيدات العاملات، تتساوى عادة مع الرجل او تزيد عنه. وذلك مقارنة مع قطاعات اخرى. حيث ان حوالي 60% من النساء العاملات يعملن في قطاع الزراعة حسب تقرير الجمعية العامة للامم المتحدة (فاو). ومع ذلك فاحدى المقارنات الدولية لمعطيات التعداد السكاني الزراعي، تشير الى انه نتيجة لمجموعة من العقبات القانونية والثقافية في توريث الاراضي، حيث تقل ملكية المرأة من الأرضي الزراعية واستخدامها عن 20% من إجمالي مالكي الأراضي، وتمثل المرأة اقل?من 5% من إجمالي حائزي الأراضي الزراعية.
إن نسبة الأمية في المجتمعات الريفية تزيد عن الأمية في الحضر حيث أن عاما إضافيا في التعليم الابتدائي يزيد من أجور الفتيات فيما بعد، بنسبة 10 – 20 %، ويشجع الفتيات على عدم الزواج في وقت مبكر، ويقلل من احتمالات تعرضهن للعنف حسب تقرير "شيكاغو" المعني بالشؤون العامة. تمثل نسبة المرأة ما يزيد على ثلثي الأميين في العالم البالغ عددهم 796 مليون شخص، وكثير من هؤلاء السيدات يعشن في المناطق الريفية، حيث تشير البيانات إلى أن الفتيات الريفيات اقل انتظاما بالمدارس الثانوية عن الفتيان الريفيين، وتقل حظوظهن بكثير عن الفتيا? الحضريات، إذ ينتظم 5.39% من الفتيات الريفيات في المدارس الثانوية مقارنة بـ 45% من الفتيان الريفيين، و59% من الفتيات الحضريات، و60 % من الفتيان الحضريين.
كما وتشير المعطيات الحديثة الواردة أن عدد النساء اقل حظا من الرجال في العمالة مقابل الأجر في الريف (سواء في المجال الزراعي او غير الزراعي) بل يلاحظ أنهن أكثر نشاطا في الاقتصاد الريفي غير الرسمي، الذي يجري خارج معايير العمل، وعندما يعملن مقابل أجر فالنساء الريفيات يعملن في الأغلب بعمل موسمي ومنخفض الأجر ويزيد متوسط أجور الرجال عنه لدى النساء في كل من المناطق الريفية.
 

 
 
**********
كي لا تضيع الحقيقة !
 
الارهابيون يتفننون في ابتكار وسائل قتل العراقيين . فاينما توجهت في ارجاء عاصمتنا لا تجد الا القطع السوداء وسرادقات العزاء . لم تبق  منطقة يمكن الاطمئنان الى كونها محصنة وبمنأى عن ارهاب الارهابيين. حتى المنطقة الخضراء تعلن بين الفينة والاخرى انها مهددة،  فكيف بالمناطق الحمراء ؟!
نعم هناك جهد يسعى لسد منافذهم والحد من نشاطهم ، والحفاظ على نبض الحياة في العاصمة ، وغيرها من مراكز المحافظات ، ولكنه اقل مما هو مطلوب ، مقابل قوى منظمة  تختار اهدافها بعناية ،  وتضرب في الاوقات المناسبة لها ، وقد طورت من وسائلها . بل ان الوضع في بغداد وعدد من المحافظات ما عاد يطاق ، والناس في حيرة من امرها .
امام هذه الحالة نجد ان الحديث عن انتصارات ، او السعي للتغطية على العجز في الملف الامني  عبر  مكرمات ووعود، هو هروب امام استحقاقات واجبة ، ومن مقاربات  للمعالجة اصبحت  الحاجة اليها ماسة ولا بد منها .
والناس اخذت تتحدث بصوت عال عن الاسباب وتقول بالبدائل ، وهي تدرك على نحو جيد ان ما يحصل ليس ببعيد عن ما آلت  اليه اوضاع البلد السياسية ، مهما ارتفع الصراخ ، وكثرت الخطب الرنانة المنمقة  ، وتم الحديث عن بطولات وصولات ، وعن مشاريع عملاقة على الورق يزداد ادراك كونها لن ترى النور، او انها ستولد وهي بحاجة الى وضعها في العناية المركزة بسبب الفساد الذي لم يعد بامكان احد انكاره،  ولكن يرحلونه الى اخرين في لعبة سمجة وتبادل للادوار، والنتيجة ضياع الحقيقة والمال العام  واستمرار النهب والسرقة  امام اعين اجهزة الرقابة المختلفة ، التي غدت بلا حول او قوة امام تداخل السلطات واجهزتها  ورجالاتها المتنفذين مع مؤسسة الفساد .
المدخل للمعالجة يفترض ان لا يكون منفردا ، يركز على جانب ويترك الاخر. او يتم البحث عن كبش فداء  ، او عن شماعة  تعلق عليها عوامل الفشل، وهو الطاغي بمعالمه  حتى الان. المعالجة ، رغم  اهمية جوانبها المتعددة ، هي في الاصل سياسية وبامتياز، ولها صلة وثيقة بطبيعة الحكم واسسه وآلياته ونهج. وهذه حقيقة لا بد ان تدرك جيدا من طرف الجميع  ، ومن الناس المكتوية بالماسي والويلات  .
والمهم ان تدرك  الحقيقة من جانب الناس. فهؤلاء هم المعول عليهم  في الاصلاح والتغيير ، وليس بعض المتنفذين الذين اعماهم  هوى السلطة عن رؤية ما يدور حولهم ، بل ولا يتورع قسم منهم عن استغلال مآسي الناس لتحقيق مآربهم في تدوير سلطانهم .
ان ادراك الناس للحقيقة هو ما سينزع الشرعية عن الفاسدين والفاشلين ، وهو مهم   لتوجيه طاقاتهم نحو اهدافها المطلوبة ، وللحيلولة دون تشتت القوى وضياع البوصلة وسط تأجيج طائفي متعدد الاطراف ،  مقصود ومتعمد.
محمد عبد الرحمن
***************
 
الاتحاد الدولي لم يمنع افتتاح مدينة البصرة الرياضية
ردود فعل متباينة على قرار نقل "خليجي 22"

بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
طُرحت تساؤلات كثيرة حول قرار اتحاد رؤساء اتحادات الخليج لكرة القدم بشأن نقل (خليجي- 22) من البصرة إلى مدينة جدة في السعودية، ولم يوضح الاتحاد العراقي الأسباب الرئيسية التي جعلت اتحادات العرب تتخذ قرارا كهذا، مكتفياً ببيان انتقد فيه الاتحادات الخليجية.
وفي خضم الاستياء الذي ابداه الوسط الرياضي العراقي بعد سماعه قرار نقل البطولة إلى السعودية، قرر رئيس الوزراء يوم الأربعاء الماضي في كلمته الأسبوعية تعليق مشاركة العراق في بطولة خليجي 22، معتبراً نقل البطولة من البصرة محاولة لتسقيط العملية السياسية.
وفي غضون ذلك، لم تلحظ لجنة الشباب والرياضة النيابية، في قرار نقل إقامة البطولة من العراق بعدا سياسيا.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس السبت قالت عضو اللجنة والنائبة عن القائمة العراقية، ثريا نجم، إنه "قبل شهرين كان هناك اجتماع لرؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم، وتبين خلال الاجتماع وجود نواقص في المدينة الرياضية في البصرة منها عدم بناء مستشفى مسمى للبطولة من اجل معالجة إصابات اللاعبين وحتى لا يذهبوا إلى مستشفيات عامة".
وأضافت نجم أن "هناك ملاحظة أخرى هي عدم وجود مولدة كهربائية خاصة في المدينة على ضوء قطع التيار الكهربائي المستمر في البصرة وحتى تبقى المباريات مستمرة، إضافة إلى انه كانت هناك نواقص مثل سكن وفود المشجعين والوفود الرسمية".
وأشارت إلى أن "المدينة الرياضية كاملة والملاعب فيها كاملة كملعب للإحماء والتدريب، ولكن الاعتراض كان على سكن المشجعين الذي سيأتون من الدول الخليجية، إضافة إلى أن ممر صفوان غير كامل، والطريق الذي يربط بين المطار والمدينة الرياضية أيضا غير كامل"، منبهة أن "الهاجس الأمني كان أحد ابرز الأسباب لنقل البطولة".
في اثناء ذلك حذر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) العراق من افتتاح المدينة الرياضية في البصرة بمباراتي العهد اللبناني والميناء، والزوراء أمام الزمالك المصري.
وأشار بيان مذيل بتوقيع الأمين العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه، يوم الجمعة الماضي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أنه "حسب قرار الاتحاد الدولي في اجتماعه في ٣ و ٤-١٠-٢٠١٣، الذي أكد عدم رفع الحظر، نود إعلامكم بأن إقامة بطولة كهذه وبمشاركة أندية من خارج العراق يعد خرقا للحظر".
وبينت ثريا نجم عضوة لجنة الشباب والرياضة النيابية، أن "قرار الاتحاد الدولي ليس منع فتح المدينة الرياضية، وإنما منع الحكام من التحكيم في مباريات الافتتاح، كونهم حكاما دوليين تابعين إلى الاتحاد الدولي للحكام، بما أن الاتحاد الدولي قرر عدم رفع الحظر، فلا يجوز لهم التحكيم وفي حال حكّموا سيعاقبون".
وقالت نجم: "نحن ننتظر أن يعود لبغداد رئيس اتحاد الكرة ناجح حمود لكي يطلعنا على الأسباب الحقيقية وراء نقل البطولة، إضافة إلى أن وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر ربما لديه أشياء ثبوتية من شأنها ان تثبت أحقية العراق بإقامة البطولة في البصرة".
ولفتت إلى أن "اتحاد الكرة رفض قرار المالكي بتعليق مشاركته الكروية في بطولة خليجي 22".
بدوره، قال عضو لجنة الشباب والرياضة النيابية سعيد خوشناو، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يبلغ العراق بشكل رسمي بالقرار المتخذ، وأنا سمعت عن طريق الإعلام حول تحذيره من إقامة مباريات على أراضيه".
واشار إلى أن "ناديين عراقيين سيلعبان ضد ناديين عربيين، وهذه المباريات ليست مشمولة بإجراءات الحظر الدولي على العراق".
وأضاف أن "العراق عليه حظر إجراء المباريات الدولية، لكن مباريات اليوم ليست دولية، والنوادي مدعوة للمشاركة في افتتاح المدينة الرياضية في البصرة".
بيد أن أمير الداغستاني المنسق الإعلامي للاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم في العراق، قال إن "الاتحاد سيرد بعد الانتهاء من تصفيات آسيا للشباب على الاتحاد الدولي بشأن تحذيره من افتتاح المدينة الرياضية في البصرة"، موضحا انه "وصلنا كتاب رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم، يبين فيه التدخلات الحكومية الخاصة في الكرة العراقية، وان الاتحاد العراقي لم يرد عليه بعد".
ولفت الداغستاني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أنه "سيكون هناك اجتماع مهم بين أعضاء الاتحاد بعد الانتهاء من تصفيات آسيا للرد على الكتاب الذي وصلنا، لكي يتجنب العراق الوقوع في أية مشكلة مع الاتحاد الدولي"، مشيراً إلى أنه "سيكون هناك اجتماع بين رئيس الوزراء نوري المالكي والاتحاد المركزي للخروج بنتيجة ايجابية ازاء تحذيرات الاتحاد الدولي".
وأعلن وزير الشباب والرياضة، جاسم محمد جعفر يوم أمس، "إنفاق العراق مبالغ مالية كبيرة نتيجة اللعب الرياضي خارج أرضه"، مشيرا إلى انه "إزاء هذا الإنفاق غير المبرر ربما يضطر العراق إلى تقليص مشاركاته الخارجية في البطولات الكروية".
وقال جعفر في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "إذا كان (الفيفا) يتحجج بالوضع الأمني، فهناك عدة بلدان عربية وأجنبية تشهد اضطرابات أمنية وفوضى في الوضع العام، لكنه لم يحرك ساكنا تجاهها، فيما يصر على معاقبة العراق رغم مناشدات الوزارة لرئيس الاتحاد الدولي بإنصاف العراق والكرة العراقية".
وأوضح جعفر انه "في كل تاريخ (الفيفا) لم يُتخذ موقف قاس تجاه أية دولة مثلما ناله العراق من عقوبات دولية مجحفة ربما حتى تلك الدول التي خاضت حروبا عالمية لم يصدر ما يعرقل مسيرة كرتها".
 
 
 
*****************
 
"الأدباء" يدين.. والمحافظ يطالبها بـ"الاعتذار"
وزارة الثقافة "تتخلى" عن مهرجان المتنبي في واسط
 
متابعة "طريق الشعب":
انطلقت في مدينة النعمانية في محافظة واسط، اليوم السبت فعاليات مهرجان المتنبي للشعر العربي الـ11، بغياب ممثلين عن وزارة الثقافة، فيما طالبها اتحاد الادباء والكتاب ومحافظ واسط بـ"الاعتذار وتقديم تبريرات مقنعة لعدم إرسال ممثلين عنها إلى المهرجان".
وأفاد الناطق الإعلامي للاتحاد العام للأدباء والكتاب إبراهيم الخياط بـ"تخلي وزارة الثقافة عن دعمها المالي لمهرجان المتنبي"، مشيراً إلى أن الوزارة قاطعت المهرجان حضوراً، ومنعت قناتها (الحضارة) من تغطية فعالياته.
وأضاف الخياط: أن محافظة واسط والاتحاد العام للأدباء يدينان تصرف الوزارة بشدة.
من جانبه، قال محافظ واسط ورئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي في كلمة له خلال افتتاح المهرجان إن "وزارة الثقافة مدعوة إلى الاعتذار لعدم حضورها في الدورة الـ11 لمهرجان المتنبي في محافظة واسط، رغم توجيه الدعوة اليها".
واضاف محمود عبد الرضا أن "الوزارة تراجعت عن الدعم المادي للمهرجان ولذلك نطالبها بأن تجد تبريرات مقنعة لذلك"، مشيرا إلى انه "نحن كحكومة محلية سنتحمل تكاليف المهرجان، وسنستمر في دعم الادباء والمثقفين خاصة في محافظة واسط، من خلال طبع نتاجاتهم وتكريم المبدعين منهم واقامة المهرجانات الثقافية المتعددة".
وكانت اللجنة التحضيرية للدورة الحادية عشرة من مهرجان المتنبي في محافظة واسط، اعلنت امس الأول الجمعة "إكمال تحضيرات المهرجان لاقامته يوم (أمس) السبت ويستمر لمدة يومين"، وبينت ان الدورة الحالية "ستشهد مشاركة ثمانين أديباً فقط من مختلف المحافظات"، وعزت ذلك الى "نقص التخصيصات المالية وقلة الفنادق المناسبة للمهرجان"، متعهدة "بإنشاء قاعة ومتحف ومشيدات مدنية أخرى بكلفة أربعة مليارات دينار".
واعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي الـ11، في (26 ايلول 2013)، تقديم موعد انطلاقته إلى 12 من شهر تشرين الاول الحالي، بدلا من موعده المقرر في الـ23 من الشهر ذاته وتقليصه الى يومين بدلاً عن ثلاثة أيام، عازية ذلك إلى "التزامات الحكومة المحلية لتزامن المهرجان مع عيد الاضحى".
ويقام مهرجان المتنبي في محافظة واسط كل عام بالتنسيق بين الحكومة المحلية ووزارة الثقافة إضافة الى اتحاد الادباء، وكانت المهرجانات السابقة تقام دون بصمها باسم شخصية أدبية من الشخصيات الثقافية والفكرية في محافظة واسط لكن في السنوات الثلاث الاخيرة أخذ يطلق على كل دورة من دورات المهرجان تسمية أحد ادباء واسط وحمل مهرجان العام الماضي اسم الشاعر حميد حسن جعفر والمهرجان الذي سبقه حمل اسم الروائي الكبير هشام توفيق الركابي.
وتطلق تسمية المهرجان تيمنا بالشاعر أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الكندي الكوفي المكنى بالمتنبي المولود عام 301 للهجرة في محلة تسمى كندة من أعمال الكوفة في جنوب العراق، والذي كان مصرعه على يد أحد الذين هجاهم وهو فاتك بن أبي جهل الأسدي قرب موقع "دير العاقول" بقضاء النعمانية، شمال مدينة الكوت.
يذكر أن أول ندوة نظمت بجوار قبر المتنبي كانت في عام 1963، وشارك فيها أدباء ونقاد عراقيون وعرب، وتلوا فيها بحوثا ومحاضرات عن شاعرية المتنبي، حضر الندوة آنذاك الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري وعدد من النقاد والمؤرخين.
 
************
 
مجلس القرار السياسي في النجف
 يبحث المستجدات
 
النجف - صالح العميدي
عقد مجلس القرار السياسي في محافظة النجف عصر الاربعاء الماضي، اجتماعا في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.  وناقش الاجتماع تطور الاوضاع السياسية ومستجداتها، وبحث مقترحا قدمه ممثل الحزب الشيوعي العراقي بتنظيم اعتصام امام مكتب مجلس النواب في النجف بشأن قانون الانتخابات البرلمانية، الذي يتلكأ مجلس النواب في الاتفاق بشأنه والمصادقة عليه، وقرر دراسته واتخاذ قرار بخصوصه في جلسة لاحقة. واتخذ المجتمعون قرارا بنقل الامانة العامة للمجلس في الاشهر الثلاثة المقبلة الى المجلس الاعلى الاسلامي بعد ان كان المؤتمر الوطني العراقي مكلفا بها في الفترة المنصرمة. كما اتفقوا على تحديد مواعيد ثابتة لاجتماعات المجلس.
 
*********
 
المرصد النيابي: غياب البرلمانيين تراجع إلى النصف
 
بغداد – وكالات:
أكد المرصد النيابي العراقي أمس السبت، أن "غياب عدد أعضاء البرلمان تراجع الى النصف فيما تضاعف عدد تشريعاته" بعد تظاهرات 31 آب، وتمنى أن "يكون هذا التحسن استجابة لضغط الجماهير وليس لدواع انتخابية".
وقال المدير التنفيذي للمرصد النيابي العراقي، المتخصص بمراقبة وتوثيق عمل مجلس النواب، سعدون محسن لوكالة (المدى برس)، على هامش الندوة التي أقامتها مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري تحت عنوان (أثر التشريعات في بناء السلم الأهلي)، بمناسبة إطلاق التقرير الفصلي الثالث عن عمل البرلمان، في المركز الثقافي النفطي وسط بغداد، "اليوم أطلقنا تقريرنا الثالث الخاص عن عمل مجلس النواب خلال شهر ايلول الماضي"، وتابع "عقدنا ندوة لبحث اثر التشريعات في بناء السلم الأهلي لاعتقادنا بان هناك تقصيرا مقصودا أو غير مقصود من مجلس النواب في تشريع القوانين التي تضمن وتساعد على تكريس السلم الأهلي".
وأضاف محسن أن "التقرير تضمن الكثير من المعطيات التي تقيم عمل مجلس النواب وهو تقرير موضوعي"، وأشار الى أنه "ذكر أن الفصل التشريعي النيابي ما بعد تظاهرات 31 آب المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان، شهد تغييرا كبيرا وملحوظا إذ قل غياب عدد النواب إلى مستوى النصف عن نسبة الغياب في تقاريرنا السابقة".
وبين أن "معدل التشريعات زاد بمعدل الضعف"، معبرا عن أمله بأن "يكون هذا التحسن استجابة لضغط الجماهير وليس لدواع انتخابية"، موضحا أن "التقرير أشار إلى أن هناك كما هائلا وكبيرا من التشريعات ولكنها ليست جميعها مهمة". وأستطرد قائلا إن "مجلس النواب وبسبب الجدل السياسي تجاوز القوانين التي تضمن السلم الأهلي وحرية التعبير عن الرأي وقانون الاحزاب والمحكمة الاتحادية والانتخابات وهي القوانين الأهم التي يجب أن يصب البرلمان كامل اهتمامه عليها"، ولفت الى أن "البرلمان أعطى اهتماما للقوانين الهامشية التي تناسب الدول المستقرة كقانوني المختارين والتدخين". وأكد المدير التنفيذي للمرصد النيابي أن "التقرير سلط الضوء على الأداء الثالث للبرلمان وهو الدور الرقابي ووجدنا للأسف أن مجلس النواب يستعيض عن محاسبة السلطة التنفيذية او استجواب المسؤولين بالاستضافة وهي مفهوم غير موجود لا في النظام الداخلي ولا في الدستور". وبحسب التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر أيلول لعام 2013 فان مجلس النواب عقد (8) جلسات تضمنت (71) فقرة، منها (35) غير منفذة، فيما كان عدد القوانين المقروءة قراءة أولى (10) قوانين، وعدد القوانين المقروءة قراءة ثانية (15) قانونا، فيما كان عدد القوانين المصوت عليها (7) قوانين، ولم  ينجح البرلمان في استضافة أي مسؤول.
 
 
********
الحوارات ستسهم في إنهاء الأزمة
 
أكدت النائبة عن التحالف الكردستاني شلير عزيز، أن الحوارات والمباحثات المتواصلة بين قادة الكتل النيابية هي السبيل الكفيل بإنهاء الأزمة السياسية. وقالت إن "إجراء المباحثات والحوارات المتواصلة مع كافة السياسيين، ستؤدي إلى إنهاء الأزمة السياسية الحالية حول القوانين المعطلة"، مشيرة إلى أن "هناك العديد من الكتل التي أبدت استعدادها للتعاون مع الكتل الأخرى للخروج بحلول توافقية لبعض القضايا العالقة". وأضافت أنه "يجب أن تكون هناك مبادرات ايجابية من قبل الكتل السياسية، للحد من هذه الأزمة التي يمر بها البلد والعملية السياسية".
 
استغلال عمر البرلمان المتبقي
 
ذكر عضو كتلة المواطن النائب حسون الفتلاوي، أن لدى مجلس النواب فرصة كبيرة لإقرار القوانين الخلافية بين الكتل السياسية، خلال السنة التشريعية الأخيرة للمجلس. وقال أن "الوقت ما زال متاحاً أمام الكتل النيابية ومجلس النواب، لإنهاء الخلافات السياسية فيما بينها لا سيما بخصوص القوانين المهمة، لتمريرها والتصويت عليها خلال الدورة الحالية". ولفت إلى "ضرورة استغلال الوقت المتبقي من عمر مجلس النواب، لتحسين وضع المجلس وإعطاء صورة ايجابية عن عمله، وإقرار أكبر قدر ممكن من القوانين، خاصة المتعلقة بالمواطنين والعملية السياسية".
 
اعتراضات العفو العام
 
ذكر رعد الدهلكي، النائب عن القائمة العراقية أن ائتلاف دولة القانون معترض على تشريع قانون العفو العام، وان هذا القانون أصبح ضمن المزايدات السياسية.
وقال إن "هناك كتلا سياسية ممثلة بالحكومة غير جادة في تشريع القانون"، مضيفا أن "أطرافا في التحالف الوطني معترضة على تشريع القانون مثل ائتلاف دولة القانون، أما التيار الصدري فانه هو من قدم مقترح القانون". وأشار إلى أن "هذا المطلب أصبح ضمن المزايدات الانتخابية والسياسية"، داعياً إلى اقرار القانون خلال هذه المدة ليفرح العراقيون".
 
مؤسسة رسمية لدعم الأغنية
 
أبدى قائد الأوركسترا السيمفونية علي الخصاف، استعداده لتعليم الشباب المقامات الغنائية والعزف الموسيقي على أسس أكاديمية علمية. وقال إن "اللوم يقع على الجهات الحكومية التي فتحت الباب، فأصبح بمقدور أي شخص أن يدخل إلى المجال الفني، فلا يمكن أن نلقي باللوم على المطربين الشباب فقط، لعدم وجود مؤسسة رسمية تهتم بالأغنية العراقية"، داعيا المطربين الشباب إلى "اللجوء للمختصين لمساعدتهم في بناء مشوارهم". وتابع أن "تغاضي المؤسسات الفنية الرسمية عما يحصل في الوسط الغنائي، وراء ظهور الخروقات الفنية".

ص 4
 
 
كرزاي: تدخل الناتو افقدنا أرواحاً كثيرة
 

متابعة: طريق الشعب
قال الرئيس الأفغاني حميد كرزاي، إن تدخل قوات حلف الناتو في بلده أدى إلى فقدان أرواح كثيرة. وأضاف كرزاي في تصريح تابعته "طريق الشعب"، "لقد سبب تدخل الناتو في أفغانستان فقدان أرواح كثيرة، ومزيدا من المعاناة، لان البلد ما زال غير آمن"، وبين "نحن نريد أمنا شاملا وحربا واضحة ضد الإرهاب". جاء ذلك في تصريح للرئيس الأفغاني لإذاعة بي بي سي البريطانية. في وقت تستعد فيه قوات الناتو لمغادرة  أفغانستان، على أن تستكمل رحيلها  بحلول نهاية عام 2014. وستسلم مسؤولية الأمن في البلاد تدريجيا إلى القوات الأفغانية، وقد سلمت القوات الألمانية الأحد الفائت مقر القيادة في مدينة قندوز الى الشرطة والجيش المحليان. وتدهور الوضع الأمني في البلاد في الأشهر الأخيرة، ووفقا لأرقام أعلنتها الأمم المتحدة، فأن أكثر من ألف مدني قتلوا في اشتباكات وهجمات،  في النصف الأول من العام الحالي، وهذه الحصيلة أكثر بكثير مما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الفائت. وتتفاوض أفغانستان والولايات المتحدة، منذ وقت طويل، بشأن شكل العلاقة بينهما بعد انسحاب قوات الناتو. وقلل كرزاي من الآمال بشأن  سرعة إبرام الاتفاقية الأمنية بقوله، إنه "إذا كان هذا الاتفاق لا يحقق السلام والأمن لأفغانستان، فان الأفغان لا يريدونه".
 
 
********
 
 
"الشعب" الفلسطيني يدعو للضغط على "الأنروا"
 

بغداد – طريق الشعب:
أوفدت القوى الفلسطينية المكونة من اطر العمل الجماهيري التابعة لحزب الشعب الفلسطيني في لبنان، واتحاد شبيبة حزب الشعب الفلسطيني واتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية وهيئة العمل الشعبي، برئاسة الرفيق أبو فراس سكرتير إقليم لبنان وعضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، لزيارة خيمة الاعتصام المفتوح أمام المقر الرئيسي لـ(الانروا) في بيروت لبنان. وذكر بيان لحزب الشعب الفلسطيني، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن الوفد عبر عن رفضه "لسياسة تقليص وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) لخدماتها بشكل عام، وخاصة القرار الظالم الذي يحرم النازحين من أهلنا في مخيم نهر البارد من خطة الطوارئ التي عملت (الانروا) بها على اثر نكبة المخيم". وطالب الوفد بحسب البيان "الاتحادات واللجان الشعبية ومنظمة التحرير الفلسطينية، وسفارة دولة فلسطين بالعمل والضغط من اجل عودة (الانروا) عن قرارها المجحف، وكذلك تفعيل الضغط الشعبي في كافة مخيمات لبنان وضرورة التوافد إلى خيمة الاعتصام أمام المقر الرئيسي لـ(الانروا) في بيروت لبنان، من اجل ثني (الانروا) عن قرارها". وشدد البيان على "الانروا برفع مستوى التقديمات لأبناء شعبنا وخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها لبنان الشقيق عامة وانعكاسها على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان خاصة".
 
 
**********
هل تغير مسار التظاهرات في السودان؟
انحسار الاحتجاجات لا يعني التراجع عن المواجهة
 
الخرطوم ــ وكالات:
اعتبرت مجموعات التغيير الشبابية، أمس السبت، انحسار موجة الاحتجاجات في شوارع الخرطوم وباقي المدن السودانية في الآونة الأخيرة هو تكتيك، مؤكدة أن الشباب بصدد تغيير مسار الاحتجاجات بصورة أخرى، لتصبح أكثر فاعلية.
وتحوَّل (حي بري) الكائن بشرق الخرطوم، عقب مقتل الصيدلاني صلاح السنهوري برصاص الشرطة خلال الاحتجاجات الأخيرة، إلى ما يشبه المزار يقصده المحتجون من كافة أنحاء المدينة.
وبالرغم من حالة الاسترخاء البادية على العساكر بسبب مكوثهم داخل السيارات لأكثر من ثلاثة أيام، إلاَّ أن كثيراً من الناشطين المعروفين لدى الشرطة تمَّ اعتقالهم وهم في طريقهم إلى بيت العزاء.
ما دفع الخطباء إلى تدبيج خطب تلهب الحماسة، وسرعان ما تتحول الجموع إلى مسيرة تجوب الشوارع الضيِّقة للحي.
بدوره، هاجم حسن إسماعيل القيادي في حزب الأمة، النظام في خطبة شهيرة حولتها وسائط التكنولوجيا إلى أيقونة من أيقونات الاحتجاجات السودانية.
ووصف إسماعيل النظام بأنه "عالة على الشعب، كون الحزب الحاكم فرض الزيادات في الأسعار، لكي يستفيد من الفرق في تسيير دولاب عمله".
وأكد أن "المطالبة بتراجع الحكومة عن زيادة الأسعار عفا عليها الزمن، لأن الشعب كله تجاوز هذه المرحلة ورفع سقف مطالبه إلى إسقاط النظام".
في زيارةٍ غير متوقعة وربما غير مرغوبة، زار نافع علي نافع، القيادي في الحزب الحاكم الذي يقطن الحي، بيت السنهوري لأداء واجب العزاء. ولم يكد يفرغ من تأدية واجب العزاء حتى هتفت ضده جموع الشباب مطالبة إياه بالرحيل ومطلقين عليه وصف "من يقتل القتيل ويمشي في جنازته".
رغم الأجواء المشحونة في خيمة العزاء المنصوبة وسط الحي لأكثر من أسبوع، ورغم التوتر الملحوظ على كثير من قيادات المجموعات الشبابية المعارضة، إلا أن المراقب يلحظ أن الأحوال في كثير من مناطق الخرطوم الأخرى التي شهدت احتجاجات ومظاهرات كثيفة في المدة الماضية قد هدأت.
ويلفت الانتباه في كثير من شوارع الخرطوم انحسار موجة المظاهرات إلا من احتجاجات هنا وهناك سرعان ما تفرقها الشرطة.
يقول ناظم عمر القيادي، الناشط بإحدى المجموعات الشبابية لـ DWعربية إن "انحسار الاحتجاجات في الشارع العام لا يعدُّ تراجعاً عن خيار المواجهة مع النظام، وما يشهده الشارع من هدوء هذه الأيام ليس سوى تكتيك ومحاولة لتغيير مسار الاحتجاجات بصورة أخرى أكثر فاعلية".
 وكشف عمر عن "خطط جديدة لمجموعات التغيير الشبابية وذلك من خلال تغيير كامل المسار وتكثيف الاحتجاجات في أحياء الأطراف وداخل المدينة في وقتٍ واحد بغرض إنهاك قوات الشرطة".
من جهته، عبر الوسيلة دفع الله، الناشط في حركة التغيير السودانية، عن "عدم تفاؤله بدخول أحزاب كبيرة مثل الأمة بقيادة المهدي والاتحادي بقيادة الميرغني والشعبي بقيادة الترابي في مسار الاحتجاجات ضد النظام، لأنهم حسب رأيه "يمثلون أحزابا عفا عليها الزمن وعلى قياداتها التي تجاوزت الثمانين"، متسائلا "إن كان بإمكانهم تغيير النظام فلماذا لم (يستيقظوا) إلاَّ الآن؟".
ووصف دفع الله "قيادات الأحزاب التاريخية بالوصولية، كونها تريد أن تقفز على ظهر قطار الاحتجاجات السودانية بعد أن تحركت عجلاته".
من ناحيته فسر المحلل السياسي شوقي عبد العظيم، في حوار مع DWعربية تراجع الاحتجاجات ويعزوه "للطريقة الوحشية التي تعامل بها النظام مع المحتجين"، مؤكدا أن "التظاهرات الأخيرة هزت هيبة النظام، وأسفرت عن خلافات وصراعات داخل الحزب الحاكم"
وتحدث عبد العظيم أن "المذكرة التي رفعها 31 قيادياً بالمؤتمر الوطني بقيادة غازي صلاح الدين وجدت القبول من أضعاف هذا العدد داخل النظام الحاكم وخلقت وجهات نظر متباينة".
ويرى عبد العظيم أن "الأحزاب يمكن أن تقود عملية تنظيم الاحتجاجات العفوية بصورةٍ فعالة". ولكنه تخوف "من دخول الجبهة الثورية والحركات المسلحة على الخط"، معتبراً أن "دخولها في هذا الوقت قد يُربك المشهد، الأمر الذي سيتيح للنظام استغلال هذه الثغرة".
 
 
 
***********
 
 
سلة الاخبار...
 

إعصار مدمر يقترب
من الهند
 
الهند ــ وكالات:
أجبرت السلطات الهندية، أمس السبت، الأهالي على مغادرة ساحل خليج البنغال، بعدما هبت رياح عالية وأمطار غزيرة عند الساحل الشرقي للهند.
وقالت السلطات إن "إعصارا سيضرب منطقة الساحل الشرقي للهند"، مبينة أن "الإعصار يعد من الأعنف في تاريخ البلاد".
وأضافت السلطات الهندية أنها "لن تتسامح مع أي شخص لا يغادر المحيط الذي حددته، وفي حال رفض أي شخص التحرك من مكانه فإنّ قوات ستجبره على المغادرة بالقوة".
 
الموافقة على استقالة
حكومة تونس
 
تونس ــ وكالات:
وافق حزب حركة النهضة التونسي، أمس الأول، على "استقالة حكومته الائتلافية، بعد مفاوضات مع أحزاب المعارضة العلمانية لتشكيل حكومة مؤقتة غير حزبية تدير البلاد حتى إجراء انتخابات جديدة".
وقال راشد الغنوشي، زعيم الحزب إن "الانتخابات قد تجرى أوائل العام القادم، وإن الحزب لم يفقد بالضرورة فرصة قيادة البلاد".
وأضاف الغنوشي أن "الحزب يريد إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن لكن الواقع يشير إلى الربيع القادم".
 
وقفة طلابية في مصر
 
مصر ــ وكالات:
بدأ طلاب الكيانات والحركات الطلابية للمشاركة في فعاليات وقفة "الحرية للطلاب" أمام دار القضاء العالي في مصر ، للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المقبوض عليهم في الأحداث الأخيرة.
ورفع الطلاب المشاركون في هذه الفعالية لافتة كتب عليها"الحرية للطلاب"، و"هاتوا إخواننا من الزنازين، ومن جانبها عززت قوات الجيش من تأمينها لدار القضاء ودفعت بمدرعتين أمام البوابة المطلة على شارع رمسيس، فيما أغلق موظفو دار القضاء الباب الرئيسي لدار القضاء العالي".
 
انقلاب زورق بين صقلية وتونس
 
ايطاليا ــ وكالات:
أكد حرس السواحل الإيطالي، أمس السبت، أن "عشرات الأشخاص لقوا حتفهم بينهم نساء وأطفال، بعدما أنقلب زورق كان يقل نحو 250 مهاجراً بين صقلية وتونس".
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" أن "نحو 50 جثة شوهدت حتى الآن، بينهم جثث عشرة أطفال، بينما يفتقد حرس السواحل الايطالية معلوماته عن بقية الأشخاص الذين كانوا على متن القارب الذي انقلب على بعد 100 كيلومتر جنوبي جزيرة لامبيدوزا".
 
 
 
*********
بان كي مون يرحب بقرار مجلس الأمن
روسيا تدعم بعثة تدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا
 
موسكوــ وكالات:
وافق أعضاء مجلس الأمن الدولي، أمس السبت، رسميا على تشكيل بعثة مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية لتدمير ترسانة سوريا من الأسلحة الكيماوية بحلول منتصف 2014.
في حين حذر وزير الخارجية الروسي في ختام محادثاته مع نظيره الكويتي في موسكو من أية استفزازات لإفشال عملية تدمير الأسلحة الكيميائية السورية، أشاد وزير الخارجية الكويتي بالدور الذي تلعبه روسيا في تجنيب المنطقة صراعا عسكريا.
 وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وافق المجلس "على مقترح بان كي مون الذي ينص على نشر بعثة قوامها مائة فرد من خبراء الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية في عملية متعددة المراحل تنفيذا لقرار مجلس الأمن الصادر الشهر الماضي والذي ينص على تدمير الأسلحة الكيمياوية والمعدات في سوريا، في موعد أقصاه 30 حزيران / يونيو 2014".
وقد رحب بان بموافقة مجلس الأمن الدولي قائلا "إنني سعيد للغاية لأن مجلس الأمن تحرك سريعا جدا واتخذ قرارا بالموافقة على اقتراحي بتشكيل بعثة مشتركة من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية"، مبينا أن "هذا الأمر يعكس التزام المجتمع الدولي بالقضاء على الأسلحة الكيمياوية".
وأضاف بان كي مون أن "لدينا وقتا ضيقا للغاية ولكن الأمم المتحدة ملتزمة بالعمل مع خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية لإنجاز المهمة".
من جانبه، قال سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرة الكويتي إن "البلدين يرحبان بالخطة الدولية لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية، كما ندعو إلى عقد مؤتمر جنيف 2 الخاص بسوريا في أسرع وقت، دون شروط مسبقة".
وأضاف أن  "روسيا والكويت تدعوان إلى عقد المؤتمر الدولي الخاص بالتسوية السورية في أسرع وقت ممكن دون أية شروط مسبقة، لان الهدف الوحيد يكمن في التنفيذ الكامل للاتفاقيات التي تضمنها بيان جنيف الصادر 30 يونيو/حزيران من العام الماضي".
وأكد أن "نجاح المؤتمر يتطلب ضمان مشاركة جميع الأطراف التي تؤثر في تطورات الأوضاع في سوريا وحولها فعلا" مشيرا إلى أن "الأهم هو العمل على أن يكون وفدا الطرفين السوريين يمثلان جميع أطياف المجتمع السوري".
 
 
 
*********
تقرير...
 
بعد كارثة اللاجئين الأفارقة في  لامبيدوزا الإيطالية
البرلمان الأوروبي يقر نظاما لغلق الحدود أمام اللاجئين!

رشيد غويلب
 بعد أسبوع على وقوع كارثة اللاجئين أمام سواحل جزيرة لامبيدوزا في البحر الأبيض المتوسط، وافق البرلمان الأوروبي، والمجلس الأوروبي، الذي يضم 28 بلدا أوروبيا، وافقا  على بناء نظام مراقبة جديد للحدود الأوروبية.
وأقرت أكثرية في البرلمان الخميس الفائت في مدينة ستراسبورغ الفرنسية ما يسمى بنظام Eurosur للمساعدة في منع التدفق  غير "الشرعي" لللاجئين، وكذلك لتسهيل عملية إنقاذ اللذين يتعرضون منهم لخطر الغرق في أواسط البحار. وبموجب هذا القرار سيدخل النظام الجديد، الذي سيكلف 340 مليون يورو، من ميزانية الاتحاد، تستثمر في قطاع الصناعات العسكرية، حيز التنفيذ في كانون الأول المقبل.
ورحبت  سيسيليا مالمستروم مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي باقرار  النظام الجديد، الذي سيجعل حدود الاتحاد الأوروبي  أكثر "أمنا"،  ويساعد في إنقاذ اللاجئين الذين  يخاطرون بحياتهم في الطريق إلى سواحل أوروبا. وان النظام يهدف الى تحسين تبادل المعلومات بين السلطات الوطنية  لحرس الحدود في البلدان الأوروبية  ومنظومة فرونتكس الأوروبية لحماية الحدود في الاتحاد الأوروبي. وبمساعدته تستطيع دوريات المراقبة تمرير المعلومات فورا عن ما يحدث، والحيلولة دون وقوع "جرائم تجاوز  الحدود، مثل الاتجار بالمخدرات والبشر" على حد زعمها، مؤكدة سيتم احترام  الحقوق الأساسية، ومبدأ عدم الإعادة القسرية للاجئين.
وينبغي من خلال العمل بالنظام الجديد توفير  المعلومات السريعة للمؤسسات المسؤولة عن مراقبة الحدود البرية والبحرية، كالشرطة، وخفر السواحل، وقوات حماية الحدود، من خلال المراقبة بواسطة الأقمار الصناعية، التي تتيح توفير المعلومات الأسرع عن تحرك قوارب اللاجئين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
وواجه إقرار النظام نقدا شديدا من نواب اليسار والخضر، كاشفين الهدف الحقيقي من وراء إقراره وهو  ليس إنقاذ حياة الناس وإنما إعاقة وصول لاجئين جدد لدول الاتحاد الأوروبي، ومشددين على أن أوروبا لا تحتاج الى نظام لمنع وصول اللاجئين، وإنما نظاما لإنقاذ حياتهم، وان العمل بالنظام الجديد سيزيد من عدد الكوارث التي ستتعرض لها  قوارب اللاجئين مستقبلا.
وقالت   كورنيليا إرنست عضوة البرلمان الأوروبي عن حزب اليسار الألماني: "على ما يبدو أن الاتحاد الأوروبي يريد الدفاع عن حدوده الخارجية ضد الناس بكل الوسائل، مثل  طائرات الاستطلاع بدون طيار وتكنولوجيا الأقمار الصناعية. أن  النظام الجديد سوف لا ينقذ حياة احد ما دام من غير الواضح من هو المسؤول عن عمليات  الإنقاذ في البحر". وذكرت ارنست بالكارثة التي حدثت  قبالة سواحل جزيرة  لامبيدوزا الايطالية  في الأسبوع الماضي، التي فقد فيها مئات اللاجئين حياتهم "إن المشكلة لم تكمن في عدم النجاح في تحديد موقع القارب، بل إن الصيادين يشتركون اليوم بالكاد في إنقاذ القوارب، لأنهم سيتعرضون للمساءلة أمام القضاء الايطالي بتهمة القيام بتهريب اللاجئين.
وقد تم حتى ساعة  إعداد هذا التقرير انتشال 300 جثة من مياه البحر، بينهم 83 امرأة و 9 أطفال، وما زال مصير العشرات مجهولا، فيما تم إنقاذ حياة 155 لاجئ، من اللذين تعرضوا لكارثة "لامبيدوزا".
وذكرت وسائل إعلام ايطالية، إن  سكان لامبيدوزا استقبلوا  رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم ،  ورئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا خلال زيارتهم للجزيرة، يعد وقوع الكارثة باحتجاجات عنيفة، هاتفين:  "العار" و "قتلة". ويذكر أن 460 لاجئ فقدوا حياتهم هذا العام قبالة السواحل الجنوبية الأوروبية، ووصل عدد الضحايا من اللاجئين بسبب أحداث مماثلة خلال العقد الأخير الى 20 ألف.
ومن جانب آخر وقع عشرات الكتاب والفنانين نداء تضامنيا مع اللاجئين بعنوان "اهدموا هذا الجدار"، موجها للرأي العام، ومما جاء فيه: "اللاجئون يفرون  من البلدان التي يحكمها  التعسف  والعنف والاضطهاد، ويفرون من البلدان التي  انهارت بسبب  الحروب والحروب الأهلية  والدكتاتوريات، و يفرون من الجوع والبؤس والفقر. وهم يفرون من البلدان التي خضعت للاستعمار الأوروبي، ويفرون من  آثار هذا الاستعمار وكذلك من نتائج سياسة التدخل الحالية".
 

**********
مساطر النساء.. وجه آخر لمعاناة المرأة العراقية
كربلاء ــ التحقيقات
أرامل ومطلقات ومهجّرات وفتيات دون سن العشرين يفترشن ساحات بعض المناطق الفقيرة في كربلاء في انتظار من يأتي ليأخذهن إلى العمل ساعات النهار مقابل اجر زهيد يعين أسرهن على تحمل أعباء الحياة.. مشهد جديد، لكنه ليس غريبا على حياة المرأة العراقية الفقيرة التي خبرت تداعيات الحروب بكل وجوهها المأساوية طوال عقود طويلة..
ففي الوقت الذي اعتاد العراقيون أن يطلقوا كلمة (المسطر) على أماكن تجمع العمال(الرجال) للانطلاق للعمل، فإنهم لم يعتادوا على سماع كلمة (مساطر النساء) إلا في الآونة الأخيرة عندما اضطرت شرائح فقيرة من النساء تحت ظروف الفقر والحياة القاسية التي أفرزتها الحروب المتتالية والاحتلال والتهجير القسري للعمل في مهن صعبة وتحت ظروف عمل قاسية.
وفي مدينة كربلاء نشأت ساحات في المناطق الفقيرة تتجمع فيها النساء الراغبات في العمل بالأعمال اليدوية الصعبة وتدعى هذه الأمكنة بمساطر النساء على غرار الأماكن الخاصة بالرجال.
إحدى "نساء المساطر"، السيدة نورية عويد (42 عاما)، وهي أم لثمانية أيتام توفي والدهم بمرض التدرن قالت: إن راتب الرعاية الاجتماعية الذي استلمه من الدولة لايكفيني لثلث الشهر.. ولدي أطفال في المدارس الابتدائية والمتوسطة وقد اضطرت ابنتاي الكبيرتان إلى ترك الدراسة لعدم تمكني من تسديد نفقات الدراسة.
وأضافت: لهذا السبب اعمل.. وقد أتعبتني هذه الأعمال ولا ادري إلى متى استطيع الصمود لتجنيب بناتي ذل العوز والحرمان.
تحرش واستغلال
 
ولفتت العاملة نورية إلى مشكلة خطيرة تواجهها "نساء المساطر"، بقولها: أنا أراقب ما تتعرض له الفتيات تحت سن العشرين من تحرش واستغلال.. بعضهن يتعرضن إلى مشاكل أخلاقية مخلة بالشرف وبعضهن يقعن في فخ الإغراء لأصحاب العمل.
 أم علياء، امرأة في نهاية الثلاثينيات، تقول: إن زوجها عامل خدمة في إحدى المؤسسات الصحية في كربلاء وهو يسمح لابنته (علياء) البالغة من العمر 18 عاما بالعمل في الحقول لتساعده في تكاليف المعيشة لان راتبه قليل ونحن بحاجة لدخل إضافي.
وأضافت: أحيانا تخرج العائلة بكاملها للعمل في كور الطابوق تحت ظروف عمل قاسية من اجل توفير ما يلزمنا من كسوة الموسم وخزين المحروقات وإيجار البيت.. والباقي على الله وعلى الراتب. إذ تخرج بعض النساء مع العائلة بكاملها للعمل بتقطيع قوالب الطين في كور الطابوق البدائية تحت ظروف عمل صحية وبيئية سيئة. وغالبا ما تنشط مساطر النساء في مواسم الحصاد وجني التمور.
 وكانت هذه المهن تقتصر على عدد قليل من النساء في أيام الحصاد ويطلق عليهن (الطواشات) وهن النساء الأجيرات في المزارع في مواسم الحصاد، أما الآن فقد امتلأت المساطر بنساء العوائل النازحة قسرا وممن فقدن أزواجهن في المحافظات المتوترة امنيا، وبعضهن نساء بدون معيل.
تقول أم عماد، وهي متعهدة لجمع النساء وإرسالهن للمعامل ومخازن التمور والمزارع مقابل عمولة: إن جميع النساء ومن مختلف الأعمار يحصلن على فرصة عمل في مواسم جني التمور والذرة والحنطة والشعير.
وأضافت أم عماد: في الأيام الباردة تضطر النساء للعمل في مخازن التمور لتنظيفها وتغليفها وقد تضطر بعض النساء للعمل في التحميل وإزالة الأنقاض من البيوت المشيدة حديثا، فيما يفضل بعضهن الخدمة في البيوت ممن هن بحاجة إلى مورد يومي للمعيشة ولا يستطعن العمل في الظروف الصعبة.
وتابعت: بعض النساء المتعففات يخجلن من الخروج إلى المساطر رغم استعدادهن للعمل..فأتولى الاتصال بهن في البيوت للخروج مباشرة إلى موقع العمل.
من جانبه، قال أحد أصحاب العمل، الذي طلب عدم ذكر اسمه: انه يفضل النساء رغم بطئهن في العمل. مشيرا إلى: انه في بعض الأحيان تصطحب النساء أطفالاً يعملون بنصف اجر.
وأشار إلى: انه يستعين بالنساء لان الرجال يأنفون من هذه الأعمال وهم يفضلون قضاء الوقت بالمقاهي والثرثرة على أن يعملوا بهذه الأعمال.
المجتمع المدني ونشاطات متواضعة
 
وفي إطار جهود احتواء النساء العاملات، قالت هند علوش، مسؤولة قسم المرأة والطفل في مركز المجتمع المدني في كربلاء: إن هناك الكثير من نشاطات المنظمات النسوية والمجتمعية مهتمة بتعليم النساء بعض المهن المحترمة التي تجنب النساء التعرض للاهانة والمخاطر في الأعمال الشاقة.
وأوضحت علوش: أن هناك ورشاً كثيرة لتعليم الخياطة والحياكة والتمريض والتوليد.. وقد تعاون مجلس المحافظة في لجنة حقوق المرأة والطفل مع الكثير من المنظمات النسوية على جلب مكائن خياطة ومدربات لتعليم مهنة الخياطة، وهناك مساعدات كثيرة تمنح للعوائل المتعففة والمهجرة.
واستدركت: لكن المشكلة اكبر من إمكاناتنا بكثير، وهناك نساء كثيرات ليس لديهن الرغبة أو القابلية على التعلم واغلبهن لا يعرفن القراءة والكتابة وليس أمامهن سوى هذه الأعمال.
 وترى علوش إن على لجنة حقوق الإنسان في مجلس المحافظة أن تتدخل وتكون وسيطا بين النساء وأصحاب العمل لتنظيم مكاتب تشغيل تحدد فيها ساعات العمل والأجرة حسب نوعية العمل وتحديد عمر العاملات ويتعهد صاحب العمل بتوفير ظروف عمل ملائمة مثل الماء الصافي ووجبة طعام جيدة أو واسطة نقل.
لكن الظروف الملائمة ما زالت بعيدة عن هذه الشريحة من "نساء المساطر"، وكما توضح المتعهدة أم عماد ظروفهن في العمل، فضلا عن الأجور التي تتقاضاها العاملات: أن اجر العاملة يتراوح بين 7 -10 ألاف دينار عراقي (ما يعادل 8 دولارات) حسب ظروف العمل والتي تمتد إلى ثمان ساعات يوميا.
ومقارنة بين أجور العامل (الرجل) مع ما تتقاضاه عاملة من "مساطر النساء" يتضح: إن العاملة تعمل بنصف الأجر الذي يتقاضاه العامل في ظروف عمل مماثلة تمتد لثمان ساعات.
وزادت المتعهدة أم عماد: على الأغلب تتحمل العاملة تكلفة الطعام، إلا إذا كان رب العمل كريما جدا ومن المحسنين.. فيرفق بحال النساء بوجبة طعام بسيطة!.
 
 
 
تحدياً لقرارات الخصخصة
اتحاد نقابات عمال مصر يهدد بالاعتصام والاضراب
قال عبدالفتاح ابراهيم رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر: ان كمال ابو عيطة وزير العمل اتصل به وابلغه: إن الرسالة وصلت وان مجلس الوزراء وافق على صرف حقوق عمال غزل المحلة المعتصمين ووافق ايضا على ضخ استثمارات جديدة فى قطاع الغزل والنسيج وتشغيل المصانع المتوقفة.وكان ابراهيم قد حذر الحكومة وهدد بالاعتصام والاضراب فى حالة تجاهل مطالب العمال التى جاء فى مذكرته.وكان عبد الفتاح ابراهيم رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر قد طلب فى مذكرة عاجلة للدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء ووزيري الاستثمار والقوى العاملة?. ضرورة توفير السيولة المالية لشركات صناعة الغزل والنسيج لتتمكن من شراء الخامات وصرف أجور العاملين التى تقدر بنحو 150 مليون جنيه شهريا لنحو 70 ألف عامل فى 32 شركة قطاع أعمال عام. أكد رئيس الاتحاد العام ورئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج: أن الشركات مهددة بالتوقف الكامل؛ بسبب نقص الخامات وعدم توفير السيولة المالية اللازمة للتشغيل.. مطالبا بسرعة صرف الربع الثالث من المكافأة السنوية قبل عيد الأضحى المبارك.. مناشدا الحكومة بتنفيذ روشتة العلاج لإنقاذ الصناعة، والتى أقرتها الحكومة وشاركت فى وضع هذه الر?شتة. وقال رئيس الاتحاد العام لهم: أن الشركات تعمل الآن جزئيا حيث توفر نسبة من أجور العمال، إلا أنها سوف تتوقف تماما عن العمل فى حالة عدم توفير الدعم من الحكومة التى يجب أن تتحمل مسؤوليتها تجاه العمال وحماية هذه الصناعة، وهو الأمر الذى نادت به النقابة العامة فى السنوات السابقة وعليها تطبيق روشتة العلاج التى أقرتها الحكومة... وفيما يلى نص الخطابات.
ويشكل موقف نقابات عمال مصر نموذجاً مخلصا ًوطنياً في الدفاع وحماية مصالح العمال والصناعة الوطنية والاقتصاد الوطني امام هيمنة وسياسة ونهج صقور الخصخصة ليس في مصر وحدها بل في مختلف الدول العربية والنامية ومنها العراق الذي تتعرض صناعته الوطنية الى اهمال متعمد وتقصير في تقديم الدعم لها واستشراء حالات الفساد المالي والاداري في الشركات الانتاجية كافة وتعريض عمالها الى عملية توزيع ممنهجة على مؤسسات غير انتاجية ولا تتوافق مع عملهم وخبرتهم المهنية والفنية. بالاضافة الى منع حق التنظيم النقابي في المؤسسات الحكومية كنه? ثابت بغرض تمرير سياسة الخصخصة وتعطيل المؤسسات الانتاجية الوطنية عن إداء دورها في دعم الاقتصاد الوطني والاعتماد على الاستيراد العشوائي لأردأ الصناعات الاجنبية.
 
 
 
لجنة للنظر في شكاوى الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
اقر مجلس إدارة منظمة العمل العربية في اجتماع دورته ال (79) التي عقدت يومي 5 و 6 / تشرين اول الجاري في القاهرة تقريراً عن نتائج أعمال الدورة (33) للجنة الحريات النقابية المعنية بتنمية وصيانة الحقوق والحريات النقابية فى الوطن العربى والتى توصلت إلى عدد من التوصيات من أهمها تشكيل لجنة مساع حميدة لتتواصل مع أطراف النزاع بخصوص الشكوى المقدمة من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق والعمل على تسوية النزاع والحفاظ على وحدة واستقلالية الحركة النقابية فى العراق.
كما أوصت بتكثيف الجهود بالتصديق على الاتفاقيات العربية المتعلقة بالحقوق والحريات النقابية.
جاء ذلك على أثر الشكوى التي تقدم بها الاتحاد العام لنقابات العمال الى لجنة الحريات النقابية في منظمة العمل العربيةأبشأن "الانتخابات!!" الصورية والشكلية التي اجرتها اللجنة الوزارية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم (3) لسنة 2004 ولجنتها التحضيرية وممارستها انتهاكات وخروقات غير قليلة وتدخلها في الشأن الداخلي للحركة النقابية العمالية العراقية وفرض اجندتها عليها.
 
 
العاملون في شركة توزيع المنتجات النفطية
يطالبون باستحقاقاتهم
ناشد مؤخراً لفيف من العاملين في شركة توزيع المنتجات النفطية وزارة النفط على صرف مستحقاتهم من فروقات الارباح لعامي 2010 و 2011 أسوة بغالبية المؤسسات النفطية في الوزارة التي استلمت هذه المستحقات في اوقاتها خاصة بعد ان تم صرف مستحقات عام 2012، منذ فترة غير قليلة وبقيت المستحقات للسنتين المذكورتين غير مصروفة.  واشار العاملون في الشركة إلى انهم لم يلتمسوا اي خطوة بأتجاه صرف هذه المستحقات من قبل الوزارة او إدارة الشركة رغم المطالبات المتكررة للعاملين وفي أكثر من مناسبة. العاملون في الشركة يتساءلون عن عدم اهتمام ?لوزارة وإدارة الشركة بتلبية هذه المطالب المشروعة وعدم إعطاء أي مبرر بعدم صرفها!!. وهم بانتظار رد الوزارة على مطالبتهم بهذه المستحقات.
 
 
 
وجهة نظر ...
لماذا الحديث عن الحوار الاقتصادي والاجتماعي ودور النقابات؟
سعاد شريط
إن الحديث عن الحوار الاقتصادي والاجتماعي قد بدأ منذ فترة طويلة، وهو حديث لا يمكن فصله عن الديمقراطية والممارسة الديمقراطية سواء داخل الدول أم على مستوى العلاقات الدولية. أي أنه حديث لا يمكن فصله عن نضالات الطبقة العاملة وفئات واسعة من المجتمع
في البلدان الرأسمالية المتطورة والبلدان النامية من أجل تحسين ظروف العمل والمعيشة والتغطية الصحية والتعليم، وحق التنظيم النقابي والتعبير الديمقراطي..الخ. كما لا يمكن فصله عن نضال شعوب الدول النامية من أجل الحق في التنمية والنمو، ومن أجل نظام اقتصادي وسياسي عالمي أكثر عدالة وتكافؤاً. لأنه حلم واكب النضالات. ومازال طرفا مهما في الحركة العمالية وهدفا من اجل الوصول إلى العمل اللائق والحفاظ عليه. والحديث عن الحوار الاقتصادي والاجتماعي ليس وليد العدم أو وليد تفكير اقتصادي آو اجتماعي وإنما كان نتاج فشل سياسات اقتص?دية لحل مشاكل بلدان متطورة وكذلك ما يمر بالاقتصاد العالمي من أزمات وفشل في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية عبر برامج التعديل الهيكلي. وبصفة أعمق وأدق، فشل النموذج النيوليبرالي في حل المشاكل العالمية وأساسا الفقر والمجاعات والتصحر والبيئة، وازدياد الفوارق داخل البلدان الرأسمالية وبينها وبين باقي بلدان العالم وظهور فكرة الشمال الغني والجنوب الفقير. واليوم نرى تصاعداً في الحركة الاجتماعية من خلال النقابات وعبر العالم للمطالبة بعولمة بديلة تحمل في طياتها الإنسانية والعدالة. وبالحق في ال?مو العمل اللائق والرقي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.وحتى في الجهة المقابلة هناك أصوات ترتفع لتغيير الأنظمة الاقتصادية لما تلاقيه من كساد وفشل نتيجة اتساع رقعة الفقر وتضاؤل الطبقة المتوسطة واتساع رقعة الهشاشة لتشمل طبقة الأجراء.
وهنا نقف أمام تساؤل أساسي: هل يجب أن نذهب إلى الحوار الاجتماعي أم إلى الحوار الاقتصادي والاجتماعي؟
فإذا ذهبت النقابات للحوار الاجتماعي فهذا معناه انه لا يجب طرح المسائل الاقتصادية ومناقشتها. بمعنى أخر ترك الملف للحكومات وأرباب العمل وفي كثير من الأحيان يكون عبارة عن مجموعة من الإصلاحات الشكلية التي تحجب المطالب الحقيقية للديمقراطية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية كشرط لتحقيق التنمية المستدامة، بل في كثير من الأحيان يعتمد التعامل على مقياس «الكيل بمكيالين» حسب المصالح أين تميل. وهنا يقوض دور النقابات للعب دور <>رجل ألمطافئ>>. وهذا دور تقليدي لم يعد يجدي الطبقة الشغيلة ويزيد من تهميشها وإفقارها.وبهذا الوض? سيزيد العمال نفورا من النقابات لأنها لم تعد تؤدي الدور الحمائي لمكتسباتها الاجتماعية وألمطلبي لتحقيق العمل اللائق بما فيه الأجر الذي يكفل العامل وأسرته للعيش وكذلك الحصول على السكن اللائق والتغطية الصحية إلى جانب التمتع بالخدمات الاجتماعية. أما الحديث عن الحوار الاقتصادي والاجتماعي فهو يعني المشاورة والحوار في القرارات الاقتصادية، وهنا يكون دور النقابات دور شريك اجتماعي حقيقي لأنها تكون طرفاً في عملية التنمية وتخرج كل الأطراف رابحة. ولان الحوار والمشاورة بشأن أولا: النموذج الاقتصادي والاجتماعي الذي يجب إت?اعه، وثانيا: الحق في المشاركة في تسطير الإستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية وثالثا: في تجسيدها ميدانيا.وهنا يكون دور الثلاثية الناجحة عندما يجلس الأطراف الثلاثة على طاولة الحوار بصفات متساوية فالأكيد أن ذلك سيكون لصالح الأطراف الثلاثة.
والملاحظ مؤخرا: إن هذه الثلاثيات أصبحت مهددة بعدم التوازن نتيجة النداءات المختلفة للمطالبين بتوسيع طرف الشريك الاجتماعي إلى منظمات غير حكومية وغالبا ما تكون هذه المنظمات عبارة عن امتداد اجتماعي أو تمويلي لطرف الإنتاج أو الحكومات إضافة إلى بعض الاعتبارات الاقتصادية والسياسية التي تفرضها الشركات ما فوق القومية التي تفرض سياساتها لما يعانيه الوضع الاجتماعي من بطالة وفقر إلى جانب العمل على شرذمة النقابات في المناطق التي تعاني أزمات اجتماعية وسياسية واقتصادية.وبالتشرذم تتقاذف هذه التكتلات الصغيرة الكرة والاتهام?ت بتضييع مصالح الطبقة العاملة بينما فكرة الانقسام هي السبب الأول في تضييع الحقوق.
وما نراه من محاولات إلى خلق تكتلات جهوية جديدة لتفكيك التكتلات القائمة كمحاولة خلق اتحاد نقابات عربي جديد واتحاد نقابي إفريقي جديد إلا طريقة لشرذمة النقابات القطرية وجعلها ضعيفة وبعدها تسهل عملية التفاوض حول الهشاشة أي بصورة أدق الضعيف لا يستطيع حماية نفسه فيرضى بما يُلقى له. وبالمقابل نرى أن النقابات تتكتل في الجهة المقابلة أي في الاتحاد الأوربي وأمريكا الشمالية.وأنها تزداد قوة وتتفاوض على عقد اجتماعي واقتصادي لكل أوربا كما تفعله الكونفدرالية الأوربية للنقابات.فهي تتفاوض على الحاضر والمستقبل وتحمي المكتسب?ت الاجتماعية وتطورها لصالح الطبقة الشغيلة للحفاظ على العمل اللائق والتنمية المستدامة.
ومن المهم في أيامنا هذه ومنطقتنا تمر بأزمات سياسية واقتصادية إعادة النظر في التشرذم العمالي لأنه لن يؤدي إلى اكتساب حقوق جديدة بل سيضيع المكتسبات الاجتماعية وسيغير من نوع علاقات العمل وحتما سيجعل الهشاشة مبدأ. لأنه وللأسف معظم الدول العربية ألان تراجع قانون عملها ومعظم النقابات العربية تعاني التفكك. الجزائر تراجع قانون العمل وهناك انقسامات داخل انقسامات في الأوساط النقابية وكذلك تونس ومصر ولا ننسى إعادة البناء المؤسساتي في ليبيا وكذلك ما يعانيه العمال الفلسطينيون في الأراضي المحتلة من تمييز واعتقال وتعنيف.
وبعجالة فان معظم الدول الإفريقية واقعة تحت ضغط المديونية والنزاعات المسلحة وفاتورة فيروس الايدز. فأفريقيا معادلة صعبة لان الهشاشة هي تعريفها والمجاعة والفقر والمرض، فهل من الديمقراطية تقسيم جبهة اجتماعية في طريق الانقراض إن لم تكن هناك سياسات جهوية لمحو المديونية وخلق استثمارات مناسبة للتركيبة المحلية والبشرية؟
فعدد من الدول العربية يقع تحت ضغط المديونية الخارجية وتحت ضغط تنفيذ برامج البنك الدولي كمخططات التعديل أو التصحيح الهيكلي وكلنا يعلم أن نتائجه لم تكن يوما لصالح الطبقة الشغيلة.  اليوم السؤال الذي يطرح هل التعددية النقابية تخدم العمال العرب وعمال إفريقيا،في ضوء الأزمات المسلحة وعدم الاستقرار؟.
هل الأهم الاتحاد للحفاظ على العمل اللائق وكرامة العامل والمكتسبات الاجتماعية أم التفرق والتفريط في كل ما أحرزته الحركات العمالية منذ التأسيس؟... لنتروى ونبحث لصالح من تفكيك الاتحادات العمالية في هذه الفترة، القراءات السريعة تقول تفكيك الجبهة الاجتماعية معناه تغيير علاقات العمل لتصبح الهشاشة معياراً. تحويل اليد العاملة الماهرة والفنية إلى يد رخيصة.إلغاء الحماية الاجتماعية والصحية وكل الجوانب التي تدخل في المصاريف وتخص الجانب الاجتماعي فإنها ستفكك لصالح من يعمل على تعديد النقابات لكي لا تفوز أي منها بالنصاب ?لذي يسمح بالتفاوض.
الكرة اليوم في ساحة العمال للعمل على التضامن والتضامن والتضامن لأنه السلاح الوحيد للطبقة العاملة للدفاع عن حقوقها المادية والمعنوية وحماية مكتسباتها الاجتماعية وخصوصا العمل اللائق لإيصال رغيف نظيف لكل عامل وأسرته تحت سقف لائق يحميه.وليتمتع بالخدمات الصحية والاجتماعية.

ص6


الاختفاء العجيب
 
 
صدر حديثاً عن دار "دون للنشر والتوزيع" في عمّان، كتاب جديد بعنوان: "الاختفاء العجيب لرجل مدهش" للكاتب أسامة علام.
تدور أحداث الرواية في مدينة "مونتريال" الكندية، وتتطرق إلى عوالم غريبة لم تطأها قدم من قبل، وتغوص في عالم من الأساطير والحكايات التي يمتزج فيها الواقع بالغيب، والحاضر بالماضي والمستقبل، بل والحياة بالموت بأسلوب أدبي رصين.
وجاء على الغلاف: "يحكي فرنسوا ليكو قصة اختفائه العجيب في عالمه الخاص الذي صنعه بنفسه كمهرج شارع ومزين موتى، ليقدم لنا الوجه الآخر لمونتريال الكندية، حيث تعيش أحلام المهاجرين فى الشوارع الخلفية، ويعود الموتى للحياة بسحر الحكايات.".
 
......................................
 
ناظم رمزي .. ذكريات ومواقف ومعاناة..
 
جاسم المطير
انتهى زمان الليل والنهار في حياة الفنان ناظم رمزي برحيله الأبدي يوم 8/9/2013 . مات في لندن واستقبلته راقدا أبدياً  تربة مقبرة انكليزية قريبة من بيته. عن هذه المحنة أحاول  أن أقدم للقارئ العراقي أفكاراً عامة عن بعض مواقف الفنان ناظم رمزي  وعن بعض ذكرياتي معه،  وعن الصلة بين أرض الرافدين التي وُلد فيها تلتهمها نيران الظلم النهمة وأرض التايمس التي توسدها في النهاية وعلى جوانبها  الحرية المشمسة. حتى تلك اللحظة التي صار فيها ثمة تشييع لجثمانه تتواصل ذكريات أصدقائه عنه مواصلين رؤية  فنه حياً  في غمار الموت في ساحة الغربة .
 
حملتْ عروقي طيلة أربعة عقود من الزمان ذكرياتي عن علاقتي مع صديق ما وجدته يطلق كلمة ذم أو طعن  بأي صديق من أصدقائه، ولم أجد عنده طبيعة خشنة رغم ما كان يحيط به من أشواك في أغلب مراحل حياته الخصبة دائما بماء المطر الفني المنهمر.  ينبض قلبه  بالأسى والفرح وبالآمال التي تجمعت حولها فعاليات شخصية، ملوّحة، ومكتشفة،  مرحة،  ومرحبة،  موهوبة بعطاء فنون وعلاقات واسعة . عسى أن تساعدني شمس الحرية، والصدق والصداقة في كتابة مقالتي المختصرة  عن نفسٍ نبيلةٍ ظلت تحيا في قلب الجمع العراقي، الفني والإنساني، العام والنخبوي.
سألقي بعض الضوء حول ثلاث قضايا أساسية جعلت من ناظم رمزي مغرماً بفن الرسم بالفرشاة ، ومقيما حول ماكينة طبع الكتب  تعبيرا عن الرسم بالأخلاق  :
1 - قضيته الفنية الإنسانية.
2 - حبه الشديد لوطنه وشعبه.
3 - إخلاصه في معاونة أصدقائه والعاملين معه. 
بعض قطرات الكرم
 
 كنتُ أفكر في كتابة هذا المقال قبل رحيله الأبدي، وقد كنتُ على اتصال تلفوني معه خلال السنوات الخمس عشرة الماضية  لكي نتواصل،  ثقافيا ووطنيا، ونحن في بلاد الغربة ،  نتابع ظواهر وهموم الثقافة العراقية داخل العراق وخارجه ونتبادل - في حكايات تلفونية - الآراء السريعة حول مظاهرها الكبرى  بعد انقطاع زياراتي  إلى لندن، التي كان آخرها عام 2002 حيث قضينا نهاراً لندنياً،  صحواً، جميلاً ، بصحبة الفنان فيصل لعيبي. تجوّلنا يومها -  نحن الثلاثة -  بعدة أماكن لندنية، جميلة فنونها وطيبة مناظرها . بدايتها كانت زيارة كَالري فيصل لعيبي  في الطابق الأول من بناية تاريخية أوقفتها بلدية لندن لمجموعة من الرسامين الأجانب بينهم أثنان من العراقيين  ليواصلوا عملهم الفني فيها. انتهت الجولة في ساعة أولى من الليل، بدعوة كريمة من ناظم رمزي  لتناول طعام العشاء في مطعم إيراني افتتح حديثا خارج لندن بديكور جميل وبنقوش فارسية  أغرانا ناظم رمزي  بكباب هذا المطعم وتكته كان قد جربهما  وتذوقهما في يوم سابق. حال دخولنا إلى المطعم اصدر أمره إلى النادل بعزمنا على تناول كباب الغنم وتكة الدجاج،  لكنه أغرق المائدة بعدة أصناف من الطعام الإيراني، الرز المكشمش والمزعفر وإلى جانبه الفسنجون والقيمة ومرقة الباذنجان وبأنواع من الشراب، كعادته، ضمن تقاليد كرمه غير المحدود للتفنن حتى في موائد الطعام كي تلج الوجبة إلى ذاكرة من يتناولها معه ، تماما مثلما تفنن في إخراج كتبه (العراق: الأرض والناس) و( من الذاكرة ) و (لقطات فوتوغرافية لبعض ملامح الحياة العراقية في القرن العشرين ) و (جولتي مع الكاميرا)  كي تبقى محتوياتها في ذاكرة قرائها . كانت جميع كتبه المطبوعة  قد حملت رغبته الشديدة للمساهمة في تنمية وتعلية  الذوق العام والخاص في عالم الفوتوغراف و الفنون التشكيلية.
 
إحساس بالحب والموت
 
في الأسابيع الثلاثة السابقة لرحيله  كنتُ أحاول التحدث معه تلفونيا فقد انتابني إحساس غريب بأن الحياة تريد أن توصد أبوابها أمامه.  كانت  زوجته العزيزة (أم خالد) التي عرفتها ليست مليحة الوجه وجميلة الصورة حسب، بل عاقلة كملاك بأجنحة زرقاء، مدبرة ومغرمة به، ذات رسالة فذة في مساعدته بكل حركة لكي يحافظ على قدراته الفنية والأدبية جميعها. كانت تردّ على تلفوناتي خلافاً لعادته في المرات السابقة حيث هو أول من يرفع سمّاعة المكالمة وتخبرني في كل مرة من المرات الأخيرة أنه لا (يستطيع الكلام ..) لشدة مرضه ولا (يستطيع المشي..) من غرفة منامه إلى الصالة حيث موقع التلفون الأرضي.  قلتُ لنفسي بعد عدة مرات من مكالماتي التي لا يرد عليها ربما أن الضياء يريد أن ينقطع عن وجه  ناظم رمزي.  لكن أم خالد  أخبرتني في المرة الأخيرة ـ قبل يومين من رحيله -  أنه يريد الكلام معك. نهض من فراشه وتوجه نحو التلفون وأمسك بسماعته..  سمعتُ صوته وصوت تنهدات رئتيه يصعقني، محاولا النطق ولو بكلمة (أهلاً) فقط، لكنه لم يكن قادرا على نطق أي حرف. كان عقلي في تلك اللحظة قد أوشك أن يدرك أن رحيل ناظم رمزي قادم سريعاً لا محالة.. يا للفاجعة ..! عرفتُ من صوته غير الناطق في تلك اللحظة انه لن ينجو من قافلة الرحيل الأبدي رغم ثقتي انه كــ( إنسان وفنان) ينتمي للحاضر والمستقبل وأن ضياء فنه سيبقى طويلاً حتى ولو غاب صوته عنا.
 طيلة فترة صداقتي معه منذ 1969 حتى آخر حياته لم أجده غير إنسان متواضع يحب جميع الناس ولا يكره إنساناً، حتى من المسيئين إليه.  كان فنانا حقيقيا في إرضاء جميع أصدقائه ومعارفه، خاصة من أولئك الذين يعانون الظلم والاضطهاد بأنواعه.  لم يكن بأي حال ذا مسلك ارستقراطي نظراً لوجوده � طبقيا -  ضمن عالم الرأسمالية  باعتباره (مالك) مطبعة كبيرة  متجددة دوما حتى غدت من أكبر وأرقى مطابع العراق والشرق الأوسط. ظل صديقاً مُعـِيناً لجميع العمال العاملين في مطبعته و لأصدقائه الفقراء.  اسقط  من  أعماقه كل صفة من صفات الرأسماليين وجشعهم، إذ  ظل طوال حياته صادقا في حديثه عن داء الفقر ووقوفه إلى جانب الكادحين والفقراء. لا يفتأ عن مساعدة المحتاجين من أصدقائه خصوصاً.  كنت أرى وأتحسس  حجم علاقاته وأهميتها  مع (عمال المطبعة) أولاً من دون أي تمييز طبقي أو استعلاء .  قامت  تفاصيل تلك العلاقة المنطلقة من فكرته أن الفن هو نوع من أنواع الشغف الشخصي بلقاء الناس والمجتمع على أساس المبادئ التي حملها قلبه الطيب المستمد من فنون دوستيفسكي ومن عواطف تولستوي متأثراً بهما بعد قراءته لبعض أعمالهما..
 
روح ناظم رمزي مع الجميع
 
من باب الوفاء لناظم رمزي وجدتُ صوراً قلمية كتبها عنه  الشيوعي (عدنان  اللبان) في كتابه (صفحات أنصارية) الصادر عن (دار العالم للطباعة والنشر عام 2012 ).  كان ناظم رمزي حريصاً أن يكون (واحداً) من (المجموع). كل من يعمل معه يشكل بنظره جزءا من (المجموع) وهو مطمئن لنجاح عمل مؤسسته بعد أن تشبّع جميع العاملين فيها بروحية الإخلاص للعمل و لوحدة الإنتاج. لا أشك أن رمزي كان على علم بشيوعية عدنان اللبان  وأنه مطارد من قبل بوليس صدام حسين تاركاً مهنة التدريس في الكوت متوجهاً للعمل في مطبعة رمزي بترشيح من صديقه الفنان النحات مكي حسين ، الذي كان يعمل مسؤولا (تنفيذياً) في المطبعة يعتمد عليه ناظم رمزي مثلما يعتمد على إدارة وتنظيم الشؤون المالية القانونية على جهود  مهدي علي زيني. 
كان عدنان اللبان قد  وجد في (مطبعة رمزي) شيوعيين آخرين  لا تختلف وضعيتهم عنه، من ضمنهم العامل (شلال) الذي كان طالبا في المرحلة الجامعية الأخيرة حيث يدرس الهندسة التكنولوجية،  لكن سلطات الأمن تطارده.  كما وجد العامل (عبد الزهرة) مختبئاً في مطبعة رمزي عاملا فيها بعد اضطراره  لترك عمله في دار الرواد � مطبعة الحزب الشيوعي -  حين وجد له مكاناً لدى قلب ناظم رمزي في مطبعته . حين اضطر عدنان اللبان لمغادرة العمل في مطبعة  رمزي  بعد انكشاف أمره من قبل أجهزة الأمن عام 1978  ظل راتبه مستمراً بأمرٍ من ناظم رمزي صاحب المطبعة. كان   راتبه يصل إلى عائلته بواسطة الفنان مكي حسين ، طيلة ستة شهور بعد انفكاكه من المطبعة ،   لحين حصوله على عمل جديد.
 الفنان ناظم رمزي يعتقد أن وفرة الترحال والعلاقة مع الفقراء توّلد الفن الحقيقي، وقد صوّر هذا الاعتقاد بكتابه الفوتوغرافي (الأرض والناس) الذي أسس لديه نداءً باطنياً سعى وراءه ، طيلة حياته عبرَ ترحاله الفني بمناطق متعددة من بغداد والعراق كله  .  وقد تشكلت خلفيته الثقافية والفنية من هذه الفكرة التي ظلت  وراء حماسته المذهلة في العمل حتى أنني ما وجدته في أي يوم جالساً على كرسي إلا ما ندر.. يعمل واقفاً .. يفكر واقفاً.. يأكل واقفاً .. يتحدث إلى زائريه واقفاً.  كان قلقا على الدوام،  يعمل سريعا، ينتج سريعا، يفكر سريعا، لكنه يتخذ قراره بتأن . حين اعتقل بتهمة ظالمة في عام 69 كانت نتيجتها اشتداد حاسة  (الحذر) في علاقاته الإنسانية. كما ظل (الخوف)  يتنازعه ، خاصة حين اشتد بأس السلطة البعثية التي (اغتالت)  أبناءها وقادتها وأعضاء حزبها بمختلف اشكال التآمر على نفسها وكيانها مما كان يمهد لاحتمال اغتيال الشعب العراقي في (الاهوار) و(الأنفال)  و على جيرانه في إيران (أيلول 1980) والكويت (آب 1990 )  .
 
شيء من صفات رمزي
 
كنت مستغربا من شخصيته المتميزة، المحبة للفرح والنكتة والتعليقات السياسية القصيرة اللاذعة.   يمارس، في أوقات فراغه،  هواية الرسم مبتسما لا متجهما، يصمم وهو يمزح، يمارس فنه في التصوير الفوتوغرافي وهو يبحث عن نكتة، يمارس التصوير الطباعي وهو يدندن بأغنية  من أغاني محمد عبد الوهاب أو فيروز.  كان عمله في المطبعة فريداً في نوعه فأقرب العاملين إليه العامل  (مريوش)  لم يمنعه من صحبته لقردٍ صغيرٍ  أصبح يداوم معه في المطبعة حيث يُدخل السرور إلى جميع العاملين فيها طيلة ساعات العمل. كانت العلاقة بين ناظم رمزي ومريوش لا إعياء فيها لأي واحد منهما.  رمزي  يحب   مريوش ومعجب بعمله الطباعي خاصة التصوير الطباعي، ومريوش يبدع بكامل عمله داخل المطبعة بروح الحب والغبطة أيضاً .  ليس بينهما عتمة ولا فراغ،  بل علاقتهما قامت على ثقة الأول بالثاني  وبقدرته وموهبته الفنية، وكان صبر الثاني دائماً وطويلاً ليتعلم دروساً في الفن الطباعي من مواهب الأول..
كنت أرى لأول مرة في حياتي مدىً من السحر في علاقة عامل كادحٍ برأسمالي متوهج وقد أصبح (السلم الطبقي بين أصدقاء) أمراً ممكناً في عيني بعد أن كانت قراءاتي الروائية تبرهن على خشونة العلاقة الطبقية بين (العامل) و(صاحب العمل) حتى أن هذا (العامل) أصبح (مالكاً) لمطبعةٍ ، في الثمانينيات، لم يجد بداً من تسميتها باسم (مطبعة رمزي) في البتاويين  كي يظل اسماهما مترابطين حتى في حالة خروج مريوش من مطبعة رمزي أو بعد انتقال ناظم رمزي إلى لندن . بهذه الخطوة البسيطة صار بمقدور مريوش مواصلة وجوده وصداقته مع ناظم رمزي ، وقد أدركتْ آلهة الطباعة البغدادية في ذلك الوضع الفريد  وفاء صداقة حقيقية كانت كياناً ملتفاً حول مهارة وكبرياء ناظم رمزي. لا بد من الاعتراف هنا ، أن أخلاقية ناظم رمزي أفادتني كثيراً حين تفرغت للعمل في حقل نشر الكتب  وأصبحتُ مالكاً للدار العالمية للنشر والتوزيع ، حيث تعيّن عليّ الاستفادة من تجربة علاقته مع العاملين معه وكان قلبي مفتوحا على مصلحة وحقوق وصداقة العاملين معي  حيث استفدت من فكرته في تسجيل عمال المكتبة العالمية في دائرة  الضمان الاجتماعي  لضمان التقاعد وقد نصحني رمزي نفسه بمقترح  التأمين على حياة العاملين في شركة التأمين الوطنية وأخذتُ بالمقترح فعلاً ، كما استفدت من فكرة تناول الطعام المشترك  ففعلتُ الشيء نفسه في مطعم   مؤسستي .
.....................................
قصص قصيرة جدا
عادل سعيد
 
صدمة
 
….....وحين وصل نبيٌ إلى مدينتهِ، بعد إعتكاف طويل، وجد أن الجميع قد آمنوا، فـ ….. فانضمّ إلى طابور العاطلين عن العمل
 
عودة
 
….. بعد عقود من الهجرة عاد إلى وطنه.. فوجد الأرضَ نفسها، و السماءَ نفسها، و النهرَ نفسه، و حين مرّ على الناس ….......... الناس !؟ ….. أقلع في أول طائرة، فقد وجد كلّ شيء إلاّ …............ وطنَه
 
خيبة
 
حين اقتربَتْ شهرزاد من إنهاء آخرِ قصةٍ في آخر ليلة، اصابها الذعرُ، لأن الديكَ الرحيمَ الذي يعلنُ قدومَ الصباح كي تكفّ عن الكلام المباح، لم يصِحْ هذه المرة!!، يا لبؤس شهرزاد.. فهي لا تعلم أن ما تناولتهُ قبلَ قليل مع السيد شهريار، لم يكن سوى….. ديكِها المُنقذ
 
ولكن … أين !؟
 
كلُّ الأعشاش يعرفها حارسُ الحديقة العامة، و يعرف عصافيرها، و لكنّه لم يهتدِ أبداً ، الى العُش الذي تأوي إليهِ القُبلات ، بعد أن ينصرفَ …................ العُشّاق
 
استئجار
 
ــ نحن نعرف انك كاتب محترف ، و لكننا نريد أن نستأجر منك ما لا تستخدمه أثناء الكتابة …......... ضميرَك
ــ مفروش .. سيدي !؟؟
تكريم
 
.. وصفّقَ المدعوّون..، والطفلُ الإفريقيّ الجائع يحدّقُ في الوردة التي قدّمَتْها له مندوبةُ الأمم المتحدة أمام عدسات التلفزيون، ثمّ ….. دسّها في فمِهِ
 
افتتاح
 
ــ سيدي .. أصبح الرصيفُ جاهزا
ــ ممتاز .. لا حاجة لأن يقوم المحافظ بافتتاحه كإجراء تقليدي، نريده افتتاحا دراميا، فقد اتفقنا مع أحد الإخوة الانتحاريين، كي يفتتحه بـ ….. دماء المارّة الأعزاء
 
زحف
 
ــ لكنّ هذا مخالفٌ للمنطق . لماذا زحفتِ إلى المدينة أيّتها المقبرة !!؟؟
ــ كي أصطحبَ أحياءَكم الـ …....... موتى
 
دهشة
 
لم تصدّق الزهرةُ التي لم تبلغ سِنَّ العطر بعد، الطلباتِ التي انهالت عليها من قِبَل العشّاق، و مُنظّمي ….... الجنازات.
............................
 
عقيل علي في شتاء النقود!
 
هادي الحسيني
الشاعر الراحل عقيل علي حينما كان يكتب قصيدة جديدة وتنشر في إحدى الصحف أو المجلات العراقية، كان يتخذ ركناً من أركان مقهى حسن عجمي في ساعات الظهيرة البغدادية وهو في استراحته القصيرة من عمله الشاق في واحد من أفران الخبز الواقع بزقاق من أزقة الرصافة داخل العاصمة العراقية بغداد، فكلما اشتدت حرارة الصيف ازدادت حرارة تنور الخبز الذي يعمل فيه عقيل، وأذكر في بداية العقد التسعيني حين نشر الراحل قصيدته (شتاء النقود) في صحيفة الجمهورية، أحدثت تلك القصيدة في حينها تحولا جديداً في مسار الشعر العراقي الحديث، الأمر الذي جعل النقاد والشعراء والمتذوقين للشعر أن يكتبوا عن تلك القصيدة العشرات من الدراسات النقدية الجادة في محاولة لمعرفة أسرار العمق المعرفي والمضمون في جوهر قصيدة عقيل التي ظلت ومازالت عصية على النقاد أنفسهم، ولأن عقيل علي شاعرا قضى حياته عاملاً بسيطاً في أفران الخبز الذي كان يقدم للناس الفقراء خبزاً حاراً، كان في ذات الوقت يقدم قصيدته الحارة للشعر العراقي والعربي، والمعروف عن عقيل علي انه لا يحب الشهرة ولا أضواءها كونه يكتب القصيدة ويمضي إلى معالمه الخاصة، وإذا كان ثمة شعراء استطاعوا أن يلعبوا في اللغة داخل قصيدتهم بطريقة فنية عالية فأحد هؤلاء هو شاعرنا عقيل علي.
قد كتب قصيدة شتاء النقود، واستطاع في حينها أن يجعل من الصحافة الثقافية العراقية في ذلك الوقت أن تتفرغ للكتابة عن تلك القصيدة، إذ لم يمّر يوم وعلى مدى شهور إلا وكتب عن شتاء النقود هنا وهناك.
يقول الشاعر الراحل عقيل علي في إحدى شهاداته عن الشعر بمجلة (الكلمة) في العدد الخامس عام 1974:
لا أتوق إلى محاولة تفسير الشعر.. ولا أمنهج القصيدة.. ولا أمنحها الحدود.. ثمة مخاوف عديدة وأحزان لها أن تنفجر لتكون قصيدة أو دموعاً.. هذه هي الحكاية.. زمن القصيدة، حجمها.. يلدان بتلقائية ولا موعد مسبق..
لا أتعاطف مع الكثير مما يخرج هذه الأيام، ثمة محاولات عديدة تجري لتجعل الشعر عقيماً.. أكثر الشعر لدينا جسد زنخ بثياب نظيفة.
وقصيدة النثر خصوصاً حوصرت بمرارة ونجاحها رهين بإخلاص شعرائها لها.. لا أرى أن محمد الماغوط منحها الكثير..
كان لي في فترة قصيرة أن أطلع على نماذج من كتابات متباينة لعلها هي الأساس المتواضع في أدبي.. بعدها بدأتُ أنسج دروبي بصبر وأحياناً بعبثية...
سُحرتُ أولاً بنداء رجل (الانتحار تتويج لكل الملذّات)، لم أسعَ إلى محاكاته لكنني أجده يثيرني.. وأنتظر...
في ذي قار صلبتُ عشرين عاماً ويزيد على عتبة الألم..
من هنا تولدت رغبة عميقة في الهرب.. مم؟.. وإلى أين؟
لعل في القصيدة عوالم وألواناً شفيفة أو براقة.. ولهذا أكتب..
هل قلتُ شيئاً مهماً ؟ لا أدري. ولا أطمح في ذلك..
وأخيراً.. من أول النهار عبرت شتيمة الأيام.. مكتظاً بالخوف.. وأنا يحتسيني ضيوف العائلة.. وفوانيس شبابي.. وأنا العنق..
أغتصبُ بودّ في سجن النبي.. أسحبُ رأسي من مياه القبيلة..
متوهجاً كالغضب..
وزنخاً كالنذالة..
(مجلة الكلمة، العدد 5، 1974، بغداد) ..
لقد أصدر شاعرنا الراحل ديوانين هما: جنائن آدم 1990، وطائر آخر يتوارى عام 1992، ولديه العديد من القصائد التي نشرها في صحف ومجلات عراقية وعربية عديدة، وله أكثر من ديوان شعري جاهز للطبع قبل وفاته لكن للأسف الشديد لم يتحرك احد من وزراء الثقافة للاحتفاء بهذا الشاعر الذي رحل عنا بطريقة مؤلمة قبل أعوام قليلة!.
وهنا وبعد هذه المقدمة الاستذكارية البسيطة أود أن أقدم للقارئ العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص قصيدة (شتاء النقود) للشاعر عقيل علي والتي تعد من وجهة نظري الشخصية واحدة من أهم القصائد التي كتبت داخل العراق، لشاعر رحل منذ سنوات عن عالمنا، إلا أن الزمن لم ينصفه قط، انه عقيل علي الذي تنافس قصيدته شتاء النقود الكثير من النصوص العالمية. !
شتــــــــــــاء النقود
عقيل علي
لقد جاءوا.
أعرفك أيها الأكثر انخفاضا من المراقد، والأكثر
انخفاضا من النظرة المتخفية بالوصايا
.. أيها المقشعر من أنين الرمال
ومن الهبوب الذي يلاحق النورس المرابط.
على مداخل صحراء
هي سوق للغجر، تقرأ فيه الأحلام ما قد رأته
كنا نصنع حصنا للوردة المرحبة بأناشيدنا،
وبأعيادها التي تشهد على المرارة الحية
.. كانت أحشاؤنا أكثر رحابة، والنار على أرصفتها
تغازل جنون الحدقات التي تحدث عن نعمة القلب
المصغي
ثم فرشنا خواصر الحجر
حين ترك الغروب مفاتيحه لنا
ومنح الصرخة الصديقة
للذكرى التي لن تذبل.
في هجرة الملح
احترقت أجمل الأوراق
وأمحيت مدن كانت أكثر علوا من الحراب
ثم أقبل شتاء ممسكا برنين القشة
كنت أنقش البحر على الركب الطرية
وأصنع غارا من تلاواتي للأصابع الأكثر طراوة من الرحم
ثم فجأة جاء
من أنت؟
قل ما تريد قوله
إني أقطر من لفحك نصيب الوردة ودلالها
وتلك هي الأكاذيب تطلب المشورة
قل ما تريد قوله
عندي لك هذا السر:
العاشقة أكملت عدتها
والنهر أهدى لنا مباهجه
تولهه
خلجاته
وأخرج لنا لسان نقائه
أنا الذي يصفعكم بهذا السناء
قل ما تريد قوله
لك وحدك امتنان النشيد، لك وحدك يا أمين
صفحاتنا
ولك ينحني الليل المليء بالحمى
المجد، كل المجد لك يا من نلت ضربات الشمس.
لكن آه
كان وجعنا مقذوفا صوب البعيد. كان مجيئنا من
أجل عقاب العقاب
ومر على أهوائنا أنين رضاب مفخورة
ما قد رسم يمازح العذارى، ويمسح أجفانهن بالقبل المدماة.
أكنا بعيدين؟، ومن بعدنا ذلك كنا نبتهل،
ونحلق،
متنعمين تحت ظل أشرعتنا بوصايا ملحك
لكن دعك
دعك بعيدا عن الأوراق
الأوراق مرايا تتهجى وجهها
ودع يديك بعيدة عن جرح النائم
دعك بعيدا
التساؤل لوعة تغوي
كانت الظهيرة حلما، وكان الحلم صحوة التراب
كان جوعي عاشقة تأكل ما محوته -جوعي ندم
الأبرياء - جوعي حوضي،
لم تستقر فيه، بل كتبت على جدرانه فاتحتك،
وتأملت في مراياه حلمك النازح الأخير.
سأصرخ بكم،
وأطعنكم بحراب الضوء
- بهذه اللهفة كنت أتكلم فيما مضى-
سأصرخ بكم،
وآخرون سيتحدثون عما تحدثنا به
انك تتحدث كما يليق بك يا بحر النعم، هذا هو
امتيازك.
الصامتون يوقدون المشاعل لمدن أكثر من الحراب
ثم جاء الظل.
ظل امرأة ، ليروي لنا شيئا آخر
عالية صرختك أيتها المرأة،.. عالية صرختك، يا حواء
كنا نبكي تحت إبطيه
"لا أحد قد سمع بهذه المكاشفة، حين كنا نرسم
أفواها، فيما مضى كان البحر قد طعمها بزعفران
الحذر.،
كنا نبلل ظمأها بماء الجهات كلها،
ونلوح لها بمناديل نقعها حليب أثداء يافعة"
وفجأة لاح من بعيد صليل سيوف الغياب، وبان
وجهه
أيها الغياب، يا من يعطينا ظهره، ليترك لنا كلامه
أيها الغياب..
على أجمل الأوراق التي أمحيت
كتبنا وصايا الصمت
وحنطنا الجنون الأكثر حياء
بلسانه الطاهر
مر الضاحك، المتجهم، عطس على تخاريم العظماء،
وقلم أظافرهم الحيوانية
الرمال العارية، تنهب ثمرة الاعتراف المستحمة في
الظل الذي يتقدم ذكراهم
هو ذا عصركم.
لشبيهي
آه شبيهي، من يستطيع أن يدوزن قرارات قلبك
تشبيهي الحر
سأعطي قوتي
لنناديهم بأسمائهم
وننسج منذ الآن خواء خوائهم
هو ذا سرهم.
لقد جاءوا
ها هي ذكرى مديح الوردة تستيقظ
ها هو يدنو ليطعن الدموع الحبيبة
ها هو يدنو ليحظى بلسانه
الموجة الفانية تطعن، لاهثة، صراخها
هوذا شتاء النقود .....


ص7


مصر بين الأصولية والعلمانية
 
صدر مؤخراً عن دار "كلمة للنشر والتوزيع" في القاهرة كتاب بعنوان: "مصر بين الأصولية والعلمانية.. الصدام القادم" للكاتب عبد الجواد سيد عبد الجواد، جاء الكتاب فى 161 صفحة من القطع المتوسط، ويتكون من عشر دراسات تاريخية، وتتناول الدراسة الأولى التى جاءت تحت عنوان "ملحمة جلجاميش وجذور الفكر الديني" محاولة تحليل عناصر رواية العهد القديم منذ أصل العالم والإنسان إلى أصولها الأسطورية العراقية، عن طريق عرض مبسط لأسطورة جلجاميش، كذلك يحاول التعرف على أصل قصة الخلق وسقوط الإنسان من الجنة، إلى قصة الطوفان، وما أعقبها من تدمير للجنس البشري.
 
...............................
كافكا الآخر
 
صدر عن مؤسسة "الانتشار العربي" في بيروت، قبل بضعة أيام، كتاب نقدي جديد للكاتب العراقي علاء اللامي يحمل عنوان: " كافكا الآخر.. تناول الكتاب وبدراسة تحليلية مؤلفات الروائي التشيكي فرانز كافكا, وبحث من خلال فصول هذا الكتاب المتعددة الاتهامات الموجهة لكافكا بموالاة الصهيونية, راسما صورة للأديب العالمي المهتم بالإنسان والرافض للعنف والاستلاب والتغريب, صورة مغايرة عما أشيع عن أدب كافكا السوداوي والمتشائم , هذه الصورة التي أراد من خلالها مبغضوه دفن كافكا الحقيقي ,جاء الكتاب بواقع 161 صفحة من القطع المتوسط .
..............................
الجحيم هو السابع من يناير
إيزابيل الليندي: كل قصة هي بذرة في داخلي
 
ترجمة: ناصر البريكي
تحقيق: بثينة العيسى
لماذا أكتب؟
أحتاج أن أروي قصة. إنه هاجس. كل قصةٍ هي بذرة في داخلي، تبدأ في النمو والنمو، مثل ورم، ويجب عليّ أن أتعامل معها عاجلاً أو آجلاً. لماذا قصة بعينها؟ أنا لا أعرف ذلك عندما أبدأ. ولكنني أتعلم ذلك فيما بعد.
على مرّ السنين اكتشفتُ أن كل القصص التي رويتها، كل القصص التي سأرويها على الإطلاق، مرتبطة بي بشكل أو بآخر. عندما أتكلم عن امرأة في العصر الفيكتوري ترحل عن الأمان في بيتها وتأتي مطاردةً حمّى الذهب في كاليفورنيا، فأنا أتكلم عن الأنثوية، عن التحرّر والانعتاق، عن الأمور التي مررتُ بها في حياتي الخاصة، هاربةً من عائلة تشيلية، كاثوليكية، محافظة، بطريركية، فيكتورية.. خارجة إلى العالم.
عندما أبدأ بكتابة كتاب، فأنا لا أملك أدنى فكرة إلى أين سيذهب. إذا كانت رواية تاريخية أكون قد بحثت في الفترة الزمنية والمكان، ولكنني لا أدري ما هي القصة التي سأرويها. أنا فقط أعرف بأنني أريد - بشكل رقيق وخفي - أن أوقع تأثيراً على قلب القارئ، وعقله.
أعتقد بأن يمكن لقرائي أن يفاجأوا عندما يعرفون كم أنا انتقائية مع اللغة. كيف أقرأ فقرةً بصوتٍ عالٍ، وإذا كانت هناك كلمات مكرّرة، فهذا لا يعجبني. أتفحّص أعمالي المترجمة للإنجليزية سطراً بسطر. ترسل لي مترجمتي مارغريت من 20 إلى 30 صفحة، وعندما أجد كلمة واحدة لا تتطابق والمعنى الذي كنت أرمي إليه، أستعين بالمعجم.
مهمٌ جداً بالنسبة لي، أن أجد الكلمة المحددة التي سوف تخلق الشعور أو تصف الحالة. أنا انتقائية جداً في هذا الجانب، لأنها المادة الوحيدة التي نملكها: الكلمات. ولكنها مجانية، لا يهم كم مقطعاً لفظياً تحوي: مجانية! يمكنك أن تستخدم منها بقدر ما تريد، إلى الأبد!
أنا أكتب بالأسبانية. أستطيع أن أكتب خطاباً بالانجليزية، ولكن كتابة الخيال تحدثُ في الرّحم، ولا تتم معالجتها في الذهن حتى تشرع في المراجعة والتصحيح. ولكن رواية القصص تأتي إليّ بالأسبانية. الأمر يشبه ممارسة الحب، لا أستطيع أن أعشق بالإنجليزية، إنها لا تحدث بهذه الطريقة.
أحاول أن أكتب بشكلٍ جميل ونافذ. في اللغات الرومانسية مثل الاسبانية، الفرنسية والايطالية هناك طريقة مزهرة لقول الأشياء، لا تجدها بالانجليزية. يقول لي زوجي بأنه يستطيع أن يعرف دائما إذا وصلته رسالة بالأسبانية: الأظرف ثقيلة! بالإنجليزية، الرسالة هي فقرة، وأنت تذهب إلى الفكرة مباشرة، بالإسبانية هذا غير لائق.
القراءة بالانجليزية، والحياة بالإنجليزية، علمتني أن أجعل اللغة جميلة بقدر الإمكان، ولكن دقيقة. الإفراط في النعوت، الإفراط في الوصف - تجاوزه، ليس ضرورياً. التحدث بالإنجليزية جعل أسلوبي في الكتابة أقل فوضوية. أنا الآن أحاول أن أقرأ روايتي بيت الأرواح، ولا أستطيع. يا إلهي. كل هذه النعوت؟ لماذا؟ كل ما كان عليكِ فعله هو استخدام اسم واحد جيّد بدلا من ثلاثة نعوت!
عندما أحكي قصة عن العبودية، أقولها بلسان المستعبد وأنظر للعالم بعينه. أنا أيضاً ألج قلب السيد. أريد لقارئي أن يحسّ بالعبد، أن يفهم معنى ألا يكون حرّا.
في كل كتبي هناك نساء قويات يتغلبن على عوائق عظيمة لكي يكتبن أقدارهن. أنا لا أحاول أن أخلق نماذج تقلدها النساء. كل ما أريده من القارئات أن يجدن القوة، ومن القرّاء أن يفهموا معنى أن تكون امرأة. أن يجدوا التعاطف.
أظن أن هذا كل شيء، آه لحظة، أنا إنسانة غير قابلة للتوظيف، ماذا يمكن أن أفعل غير ذلك؟
 
الجحيم هو السابع من يناير
 
أبدأ كل كتبي في الثامن من يناير، هل يمكنكم تخيل السابع من يناير؟ إنه جحيم!
كل سنة، في السابع من يناير، أبدأ بتجهيز مساحتي الملموسة. أخليها من كل كتبي الأخرى وأبقي على المعاجم، والمسودات الأولى، والمواد التي تحوي البحوث للعمل الجديد. وفي الثامن من يناير، أخطو ١٧ خطوةً من المطبخ إلى الملحق الصغير المقابل للمسبح حيث مكتبي، هذه الخطوات هي بمثابة رحلة إلى عالم آخر. إنه الشتاء، وعادة ما يكون الجو مُمطراً، أمشي بمظلتي وكلبي يتبعني. من هذه الخطوات السبع عشرة أنا في عالم آخر، أنا شخص آخر.
أذهب إلى هناك خائفة، متحمسة، وخائبة الآمال - لأنني أملك فكرة من النوع الذي هو في الحقيقة ليس فكرة. الأسابيع الأولى، الثانية والثالثة والرابعة تذهب هدراً. أنا فقط أسجل حضوري أمام شاشة الكومبيوتر، أحضر، وأحضر، وأحضر، وبعد مدة تحضر لحظة الالهام. إذا لم تحضر مدعوّة، ففي النهاية سوف تحضر وحسب.
 
الجنة أن يحضر الالهام
 
عندما أشعر أن القصة قد بدأت في التقاط إيقاعٍ ما - الشخوص تتشكل، أستطيع أن أراهم، أن أسمع أصواتهم، وهم يفعلون أشياء لم أخطط لها، أشياء لم يكن بوسعي أن أتخيّلها - حينها أعرفُ بأن الكتاب موجود في مكان ما، وكل ما علي فعله هو أن أجده وأجلبه - كلمة كلمة - إلى هذا العالم.
وبعدها تتغير حياتي وتصير عملية مختلفة تماما من الإثارة والوسوسة والتوتر. أستطيع أن أعمل لـ ١٤ ساعة! مجرد الجلوس طوال ذلك الوقت أمر صعب. قام ابني ببرمجة الكومبيوتر بحيث ينبهني كل ٤٥ دقيقة كي أنهض، وإذا لم أفعل، أتصلّب بحيث أعجز عن النهوض في نهاية اليوم.
أنا أصحّح إلى حد الإنهاك، وفي النهاية أستسلم. الرواية دائماً غير منتهية تمامًا، ودائمًا ما أفترض بأنها يمكن أن تكون أفضل، ولكنني أبذل قصارى جهدي. مع الوقت، تعلمت تجنب التصحيح المبالغ فيه، عندما حصلت على جهاز الكومبيوتر لأول مرة واكتشفت كم هو سهل تغيير الأشياء إلى ما لانهاية، صار أسلوبي أكثر صلابة.
هناك سحرٌ مؤكد في ما هو عفوي. أريد للقارئ أن يشعر بأني أحكي له القصة شخصيا. عندما تحكي قصة في المطبخ لصديق، فهي مليئة بالأخطاء والتكرار. أحاول أن أتجنب ذلك في الأدب، ولكنني ما زلتُ أريدها حوارا، كما هو قص القصص عادة. إنها ليست بمحاضرة.
من الصعب إيجاد هذا التوازن. ولكنني أكتب منذ ثلاثين سنة، والآن أنا أعرف عندما أبالغ في الأمر. أقرأ روايتي بصوت عالٍ، إن لم تكن مثل الطريقة التي أتكلم بها، أغيّرها.
 
كتابة أَمة هاييتية من القرن الثامن العشر
 
يجب أن أكون حذرة جدا مع الحوار، لأن كتبي تترجم إلى 35 لغة. من الصعب أن تترجم الحوار. اللهجات تتغير ويصبح الكتاب قديما. أنت لن تعرف أبدا كيف يمكن ترجمة حوارات شخصياتك إلى الرومانية، إلى الفيتنامية. لهذا لا أستخدم الكثير من الحوار، وما أستخدمه، أحاول أن أبقيه بسيطا.
في "الجزيرة تحت البحر" لم يكن ممكنا للأَمَة أن تكون أكثر اختلافا عني، فيزيائيا ووجدانيا. فهي امرأة أفريقية طويلة، ولكنني أعرف كيف سأشعر لو كنت مكانها. عندما أكتب: فأنا الأَمَة. أنا في المزرعة. أحسّ بالقلب، أشمّ الروائح.
أن تستعبدك حكاية، فهذا مرض. إنني أحملُ القصة في داخلي طوال اليوم، طوال الليل، في أحلامي، في جميع الأوقات. كل شيء أراه، كل شيء يحدث، يبدو لي وكأن الكون يتحدث معي لأنني أوصّل القصة. أشعر بأنني منيعة. من الممكن أن تكون القصة هي الأكثر رعبا، ولكنني سعيدة تماما.
عندما كنت أكتب كتابي الأخير "الجزيرة تحت البحر" مرضتُ إلى حدٍ فظيع حتى ظننت بأنني مصابة بسرطان في المعدة. واصلتُ التقيؤ، ولم أقدر على الاستلقاء، وكان علي أن أنام جالسة. قال لي زوجي "إنه جسدك يتفاعل مع القصة، عندما تنهين الكتاب ستكونين بخير"، وهذا ما حدث بالضبط.
 
أفضل وقت: أوّل وقت
 
تلقيت هدايا كثيرة بصفتي كاتبة. فزت بجوائز ومكافآت. تحولت كتبي إلى أفلام ومسرحيات، حتى أنني كنت حاملة للعلم في أولمبيات الشتاء في تورونتو � إيطاليا في 2006. هل يمكنك أن تتخيل؟ لقد مشيت في الأستوديو خلف صوفيا لورين وقبل سوزان ساراندون. لديّ صورة رائعة للاحتفال. ترى فيها صوفيا لورين، جميلة، طويلة، أنيقة، ثم العلم، ثم فجوة، ثم سوزان ساراندون، جميلة أيضا. إنني بطول خمسة أقدام، وأنا تحت العلم. غير مرئية.
ولكن أفضل وقتٍ بالنسبة لي كان في 1981. عندما كنتُ أكتب روايتي الأولى. لم يكن ثمة طموح في الأمر، لا أمل بالنشر، لا ضغط من أي نوع. لم أكن قد عرفتُ بعد بأنني كاتبة. لقد عرفتُ ذلك بعد أن نشرت كتابي الرابع فقط. لذا لم تكن عندي أية توقعات، فقط حرية أن أروي قصة، لغاية القصّ ذاتها.
كنتُ أعمل في مطبخي في "كاراكاس" ليلا، على آلة كاتبة متنقلة. آلة كاتبة! حتى لا يكون بإمكاني أن أخطئ. عندما أنهيتُ الكتاب عرضته على أمي. قالت: لماذا أطلقتِ على أسوأ شخصية في الكتاب اسم والدك؟". أنا لم أتلقِ بأبي قط، ولكنني قلت: "لا مشكلة، سوف أغير الاسم". لذا كان علي أن أجد اسما للشخصية بنفس عدد الأحرف، ثم كان علي أن أخوض في 500 صفحة، أدخل الاسم الجديد في كل واحدة.
كان بإمكاني أن أقتطع من الصفحات بالمقص، وألصق التصحيح عليها. بعض الصفحات تضمنت الكثير من التصحيحات. كان بإمكانها أن تنهض وتمشي.
ولكن الحرية! لقد كان ذلك وقتا رائعا. عدم الاكتراث بشأن أي شيء بخلاف القصة، أن أحمل نسختي الوحيدة من الكتاب إلى كل مكان، ضاغطة إياها على صدري، مثل طفل حديث الولادة.
 
أسوأ وقت: أن تجفّ
 
توفيت ابنتي باولا في السادس من ديسمبر 1992. في السابع من يناير 1993، قالت أمي: غدا هو الثامن من يناير، إذا لم تكتبي، سوف تموتين.
أعطتني الـ 180 رسالة التي كتبتها لها عندما كانت باولا في غيبوبة، ثم ذهبت إلى "ماسي". عندما عادت بعد ست ساعات، كنتُ في بركةٍ من الدموع، ولكنني كنت قد كتبت الصفحات الأولى من "باولا". الكتابة دائما ما تعطي شكلا من النظام لفوضى الحياة. إنها تنظم الحياة والذاكرة. وحتى يومي هذا، فإن ردود القراء تساعدني لكي أحس بابنتي حية.
ولكن بعد أن كتبت "باولا" أصبت بحبسة الكاتب. كنت أحاول أن أكتب يوميا، ولكنني كنت جافة من الداخل. بعد سنتين من اليأس، قابلت آني لاموت في مكتبنا المحلية المستقلة "بوك باسج". سألتني إذا ما كنت أتحسن، قلتُ: لا. أنا أسوأ. قالت: أوه، إيزابيل، إن احتياطياتك فارغة، يجب عليك ملؤها. قلت: كيف يمكنني أن أملأها؟ قالت آني: سوف تجدين طريقة لذلك.
كانت آني محقة. ذهبت مع زوجي وصديق إلى الهند. لقد هزني ذلك. سألت نفسي: لماذا أشكو وأتذمر في حين هناك الكثير من الأسى والحيرة في العالم؟ من أنا لكي أركز على نفسي فقط؟ كان هذا أمرًا رائعا.
 
عندما عدتُ إلى الوطن، كنت ما أزال غير قادرة على كتابة الخيال، لذا أوكلتُ لنفسي بمهمة، قلتُ لنفسي إن بإمكاني أن أكتب عن أي شيء، طالما أنه ليس في السياسة أو كرة القدم.
كنت بحاجة إلى موضوع يكون أبعد ما يمكن عن "باولا"، لذا كتبتُ "أفروديت". كتاب واقعي عن الجنس والشراهة.
إذن، بتّ أعرف بأنني إذا ما أصبت بحبسة الكاتب، فيمكنني أن أكتب في غير الخيال. كتابة المذكرات لها إيجابياتها، فأنا أعرف بأنه لا يمكن ابتزازي، لأنني لا أخفي أية أسرار.
ولكنني لا أزال خائفة من ألا أكون قادرة على الكتابة. الأمر أشبه بابتلاع الرمل. إنه مروّع.
 
نحو المستقبل
 
كتابة القصص والأدب سيكونان موجودين على الدوام، ولكن أي شكل سيتخذان؟ هل سنكتب الروايات لكي يتم تمثيلها؟ القصة سوف توجد، ولكن كيف؟ لا أدري. الطريقة التي توجد من خلالها قصصي هي أن تنشر في شكل كتاب. في المستقبل، إن لم تكن هذه هي طريقة رواية القصص، سوف أتكيّف.
اللغة هي ما يهم بالنسبة إلي. رواية قصة لخلق عاطفة، توتر، إيقاع .. هذا هو ما يهم بالنسبة لي.
__________________________
عن موقع آراء على الانترنيت
 
...............................................
 
نصوص
حسين محمد عجيل
حينَ سالَ عطرُ "أبي ذر" في صحراء السماوة
...... تُـسـائـلـنـي عـن "أبـي ذرٍّ"
أعادوا نفيَه
 فـي "النـُقْـرَة"
 "قطارُ الموتِ" يحملُه على وهَنٍ
 في "غبراءَ ما أقلَّتْ" مثلَه رجلاً
...
بومانِ
يحدّقان في عينيهِ بالظلمة
 قالا ماضغينِ وريداً نازفاً
-"من اينَ لكَ هذا" العطرُ يا هذا..؟
 عَمَّ تنقّبُ في الملفاتِ؟
 أقُلْتَ: "الخضراءُ" أضلَّتْ جميعَ مَن فيها؟
 وما يوماً "أظلتْ" صادقاً مثلي؟
- الأولُ - يا هذينِ - قولي
 والثاني لمَن عطرُه عطري
وشِسْعُه المخصوفُ - مدى الأيام- شِسْعي
 استأثرتما - دونَ الخلقِ- بالفَيء والتلفازِ والآبارِ والدولارِ والدِرْهَم...
 ...
فتحا الخزائنَ وقالا "هيتَ لك"..
فيجيبُ صارخا: كونا على وجلٍ!
لستُ أسكتُ..
 ...
على رمالِها أراقا عطرَه النبويَّ
 قطعا لسانَه
دقّا المساميرَ في الرجلينِ والكفّينِ والعينينِ..
تمنّى أنه.... كانَ في (الرَبَذَة)
مَيْتاً هناك في الفَلاةِ
 وحيداً بلا كفنٍ
خارجاً مِنَ الدنيا كهيئتِه"
 ...
أبّنه الفقراءُ واليـُتـَّمُ
 ثكالى السوادِ
 زنوجُ الأرضِ
(لورْكا) قُبيلَ إعدامِه عصراً
 هم وحدهم..
تنسّموا عطراً يسيلُ بصحراءِ السماوةِ
 يقولُ خريرُه:
 "خضراءُ... يا خضراء"..
 * * *
أبا تراب
كم من (عقيلٍ) مُبْصِرٍ
 جاء مخاتلاً باسمكَ
 يخضِمُ تـَمـْراتـِنا في كركوكَ والبصرة
 ويبقي لنا الجمراتِ والعبوات..
أفرغوا منا الجيوبَ أبا ترابٍ
 ملأوا قلوبَنا قَـَيـْحاً
 في حَمَارَّةِ القيظِ ..قطعوا عن بنيكَ الهواءَ
 وقالوا نعيدُه في صَبَارَّةِ قُّرٍّ.. لا يجيئ
 
 بنوكَ..
ذوو الرؤوسِ البيضِ
 شتتهم
 النفطُ والتاريخُ
 وخوارجٌ دخلوا السوادَ بليلٍ..
ليحصدوا رقابَ سنابلِه بالمناجلِ
...
يفخّخُ أطفالَنا أشباهُ الرجالِ
 همُ قتلوكما
 أنتَ ومن قالَ "لولاهُ هلكتُ"
بالسيفِ نفسِه
 تمازجتْ دماكما في المحرابِ
 كما دمانا
 لكننا - أبا الفقراءِ- اليومَ
 نصُولُ وفي الْعَيْونِ قَذَىً
 بِيَدٍ جَذَّاءَ...
في صفّينِ منقسمينِ...
......................................
 
الذات والآخر في شعرية "الطيور"  لـ (إلفريد سمعان)
 
زهير الجبوري
منذ بواكيره الشعرية الأولى، ومنذ اللّحظة التي وجد نفسه أمام القصيدة ليكتبها، كان الشاعر (ألفريد سمعان) يقف أمام احاسيه وهواجسه ليعلن ان الشعر هو موقف ذاتي وحياتي، وشاعر مثله عاصر العديد من الاجيال الشعرية، تلك الأجيال التي أحدثت ثورة كبيرة في الشعرية العربية، إن لم أقل انه عاش معهم وشاهد هذا الصراع المتوارث ، وعلى قدر الانفعالات التي استعارتها القصيدة من الحراك الآيديولوجي في العقود الماضية، فإنها ساهمت في إعطاء الدور الفاعل في زعزعة الثوابت ومحاولة تقديم ما هو معاصر ..
 
(سمعان)، جاء بتجربة أخرى، لكنها تنتمي الى تجاربه الأولى من الناحية الفنية، مع الأخذ بنظر الاعتبار الاشتغال بمضمون يحمل قضية الواقع وارهاصاته الكبيرة، الواقع الذي تزدحم فيه خيوط المحنة الحالية التي نعيشها ، لكنها تداخلت مع ذاته بإحساس غنائي وبتعابير سلسة، إلى حد اقناعنا بأن الشعر يقترب الى المعنى بآلية الجملة الشعرية وطريقة استخدامها بقصدية السهل الممتنع.. فكانت (الطيور) المجموعة الشعرية التي أبانت هذا التداخل.. في مثل كتابات الشاعر ، تنهض امامنا روحية النص وهي تلتحم بعناصر ذات نزعة انسانية، عناصر الذات .. الواقع.. الآخر.. ثيمات مكرورة بلغة لا تتعب القارىء ، ولا تدخل معه في تجريبات شعرية مثلما نجدها عند شعرائنا الآن..
نقرأ في قصيدة (الطيور)ـ عنوان المجموعة ـ ، كيف تنهض فاعلية (الذات) الهائمة مع الكائن المستعار (الطير)، داخل اطار المعنى الشعري، او بالأحرى وفق تناظرات ادراكية قصدها الشاعر لإستهاض الواقع بين عالم معاش وآخر افتراضي ، من خلال الرؤيا التي يبحث عن كشف مكامنها :
ماذا نرى ؟!
ماذا تقولون يا أحبتي
الطيور حول ما يجري
وأنتم تعلمون انهم يلوحون بالسيوف
لعلهم لا يعرفون (ص13).
(ثم بعد ذلك ) :
ايتها الطيور
احملي انفاسنا .. الى بيادر الحب
الى خمائل اللذات والجنائن المعلقة
صحيح ان العبارات تصل الى المتلقي بلغة مباشرة وبمشهدية واضحة ، لكنها تشكل خطاباً حساساً لمرحلة مهمة من تاريخنا الدموي المعاصر ، وإن كان الطير في النص المقدس يعكس تناصاً ملموساً لحالة الاكتشاف، لذلك نجد تحولاً مضمونياً بين مقطع وآخر، وكأننا امام اشكالية النص الشعري لقراءة مشهدنا اليومي المعاش ..
في حين تقف القصائد الأخرى ( طرقات على باب العذراء.. همسة إلى محبة.. الشرفة .. تداعيات.. إليك سيدة النجاة ، وغيرها ) على احساس مشبع بانفعالات داخلية (غنائية) للآخر، حيث الايقاع الخفي المعمق بدلالات حسية / رومانسية، اسقطها الشاعر لحظة الشعور بها، وأفاد لنفسه الغور في ثنايا النص، مهما كان المعنى منبسطاً على لغة شعرية غير معقدة، مع استخدام المفردات الطافحة على السطح، بعيداً عن اللّف والدوران في القصيدة ذات البناء الذهني المتعالي، نقرأ في قصيدة (طرقات على باب العذراء):
يا زهو نساء الأرض
يا سيدة النجاة
يا مسلة العفاف يا عذراء
تلوذ خلف سرك المعبود
أروع الاسماء (ص19).
في المقطع الشعري هذا، انعكاس واضح لتداعيات الذات باتجاه الآخر (الأنثى) من خلال (ياء) المخاطبة، لتستمر باقي المقاطع في القصيدة، او في القصائد الاخرى لتشكل فضاء شعرياً خاصاً به، فمنذ عقود ابتكرت قصيدته نهج الحوار اليومي وصعود الهاجس الوجداني المعبر عن موقفه الحياتي تجاه الاشياء، ولم تكن التحولات الجوهرية للمواقف الآيديولوجية قد آثرت بشكل كامل عن انسراحه باحاسيسه الوجدانية..
وكذا الحال عندما نقرأ في قصيدة (الشرفة )، تظهر السمات الهاجسية /الوجدانية بوصفها واحدة من مكونات الشاعر الدالة عن تناظر موضوعي للجانب الذي اشرنا اليه ، لكن (هنا) ثمّة ابتكار في الجملة الشعرية لدى ألفريد سمعان، هو اعطاء صورة شعرية مختلفة الى حد ما عن قصائده الاخرى، عندما يقول:
بعد ان أنزع رأسي من غطاء الوسادة الناعمة
واتحرر من المفرش الوردي
اتوجه اليها.
تحملني خطاياي بهدوء
والنعاس مازال يراودني
ويشدّني إليه  (ص39).
تظل قصيدة (سمعان) في فضاءاتها تستنطق الآخر عبر سياقات موحدة وادوات بانت ملامحها في جمل شعرية متحدة، تمنيت لو أعادها بسلطة اللّغة المجردة، اللّغة التي تبحث عن تعبيرات تتداخل فيها الشحنات الاغترابية والخيالية الواسعة، ومع كل ذلك، يعود ليقدم صورة اخرى قريبة من بنيتها الشعرية، ومغايرة في مضمونها /معناها، كما في قصيدة (لهاث):
اتمادى في صمت جراحاتي
وألوذ بماض ٍ مذعور
أتساءل.. كيف أناديك
طاردت جناح تباريحي
وسرقت مني أيامي (ص89).
هذه الهواجس، أبانت احساسية الشاعر في الغور بـ(غنائية) الذات، ومحاولة الكشف عن عوالم ظلت هائمة في مخيلته، مما ساهم في تقديم نصوص تلبس ثوباً تشبيهياً مكروراً، رغم ما تسقطه بعض اللّحظات من مشاهد معبرة عن مواقف تحيلنا الى دلالاتها الواقعية ، مع وضوح العبارات التي تبين ايقاع الانهزامات المتوالية تجاه الآخر.
ككل، ومن خلال ما قرأناه في مجموعة (الطيور) او التجارب السابقة للشاعر ألفريد سمعان، فقد استسلمت قصائده لهاجسية الذات ، وهي تعبر عن مستويات الاخذ بالواقع عبر مراحل متفاوتة، او عبر تأملات متداخلة، فتارة نمسك بخيوط الاشياء من خلال تأثيرات الواقع على الذات، وتارة اخرى تسحبنا القصيدة لـ(مونولوجات ) داخلية لديه، وهذه الميزة لم تفارقه حتى في بعض كتاباته في المجالات الاخرى.
اننا ازاء ذلك، نمسك بمستوى الكتابة الشعرية لدى الشاعر ونؤكد وضوح أدائيته وطريقة تفكيره مذ كانت القصيدة في العقد الخمسيني واضحة الدلالة، فقد ظل أسير هذا النمط، ربما لشعوره بأن الجملة الشعرية لابد لها ان تقف مع الآخر المتلقي بوضوح معناها وخضوعها لشكل ثابت.
 
......................

ص8

 

المالية النيابية: غياب التعرفة الكمركية ليس سببا لغسيل الأموال
 

بغداد – طريق الشعب:
رأى عضو اللجنة المالية النائب عبد الحسين الياسري، أن غياب تطبيق التعرفة الكمركية على الحدود العراقية ليس السبب الأساسي لزيادة ظاهرة غسيل الأموال في البلد، وإنما هناك عوامل أخرى أدت إلى استفحال هذه الظاهرة. وقال الياسري أن "غياب تطبيق التعرفة الكمركية في المنافذ الحدودية له ارتباط غير مباشر بزيادة ظاهرة غسيل الأموال، لان عملية تبييض الأموال هي عبارة عن تحويل الأموال من مشروعة إلى غير مشروعة من خلال استيراد مواد محرمة دولياً أو تستخدم لدعم الإرهاب". وأضاف أن "تطبيق قانون التعرفة الكمركية ليس له تأثير مباشر على ظاهرة غسيل الأموال، من ناحية مكافحته وغير ذلك كما يتصور البعض"، مشيراً إلى أن "عملية مكافحته تحتاج إلى بذل الجهد من الجميع سواء من مؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية وإصدار تعليمات صارمة من قبل البنك المركزي".
 
 
 
**********

البورصة: انخفاض قيمة التداول في أيلول
 

بغداد – طريق الشعب:
أعلن سوق العراق للأوراق المالية أمس السبت انخفاض قيمة التداول لشهر أيلول الماضي إلى أكثر من 59 مليار دينار، فيما أشار إلى إيقاف ست شركات لعدم إيفائها بمتطلبات الإفصاح المالي. وتداولت السوق خلال أيلول الماضي 18 مليارا و167 مليون سهم، بقيمة 29 مليارا و535 مليون دينار، مقارنة بشهر آب الماضي الذي بلغ مجموع الأسهم المتداولة فيه 60 مليار سهم، بقيمة 88 مليار دينار، فيما بلغ عدد الشركات المتداولة 60 شركة من أصل 73 مدرجة الكترونيا في السوق. وبلغ نصيب الأسهم المتداولة شراء من قبل المستثمرين غير العراقيين لشهر أيلول الماضي مليارين و466 مليون سهم بقيمة سبعة مليارات و252 مليون دينار، فيما بلغت الأسهم المتداولة بيعاً مليارين و172مليون سهم بقيمة خمسة مليارات و747 مليون دينار، وتم تنفيذ 959 عقد شراء و501 عقد بيع من أصل العقود المنفذة.
 
 
**********

وقفة اقتصادية...
 

قبل مناقشة الموازنة الاتحادية
لكي يعالج الخلل في تركيب الموازنة العامة
 
يسبق مناقشة الموازنة الاتحادية جدل واسع بين الاقتصاديين وأصحاب الشأن ممن يعنيهم الأمر سواء المخططون لها أو المعنيون بالتنفيذ ويدور هذا الجدل حول محتوى وحجم الموازنة التشغيلية ونسبتها إلى الموازنة الاستثمارية وأهداف الموازنة الاتحادية العامة. ومن الطبيعي أن لهذا الجدل ما يبرره فالميزانية الاستثمارية لا تشكل سوى 39 %من الموازنة الاتحادية السنوية لعام 2013 في مقابل 61% من الموازنة التشغيلية لنفس العام. إلا أن المعلومات الأولية تشير إلى أن نسبة الموازنة الاستثمارية في موازنة 2014 انخفضت بمقدار 3%وهذا يعني أن نسبة الموازنة التشغيلية ازدادت لتصبح 67% فيما تكون الموازنة الاستثمارية قد انخفضت لتصبح 36 %، ويتكرر هذا النهج في كل عام، وخاصة عندما يتم الإعلان عن مناقشة الموازنة السنوية، وبالرغم من بعض أوجه الاختلاف حول بعض فقرات الموازنة، لكن اتفاقا شبه تام حول قضية محورية ترتبط بحجم الموازنة التشغيلية بإطارها العام وهذا الجدل لا يخلو من الاختلاف في الرأي داخل مجلس النواب وخارجه، إذا لم نقل أن النقاش سيكون على أشده من الاحتدام حول كيفية التصرف بالموازنة التشغيلية التي سيكون حجمها فلكيا بامتياز، إذ يقدر بحسب التخمينات الأولية بمئة مليار دولار من مجموع الموازنة العامة البالغ 150 مليار دولار أي ما يعادل 174 تريليون دينار ومع ذلك تبقى الضرورة قائمة بشان التقليل من حجم الموازنة التشغيلية التي تعني حجم الطلب الاستهلاكي الحكومي الذي يشكل ضعف الموازنة الاستثمارية بما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأسعار وارتفاع نسبة التضخم وبذلك تتشكل معادلة غير متوازنة تحمل معها مخاطر تراجع قطاعات الإنتاج الأساسية التي تعاني من الإهمال وخصوصا القطاع الزراعي والقطاع الصناعي ويظل النفط المصدر الرئيس لتمويل الميزانية العامة وإذا علمنا أن 25%من الميزانية العامة تذهب للرئاسات الثلاث والباقي الذي يشكل 75% حصة مجموع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ما ينتج عنها اختلالات تقف حجر عثرة أمام عملية النمو الاقتصادي، في نفس الوقت الذي تشير فيه تقارير وزارة التخطيط إلى أن نسبة الانجاز للوزارات والمؤسسات الحكومية 27% فقط.
إن الرواتب تشكل الباب الرئيسي في الموازنة التشغيلية الذي يجب إعادة النظر به وهنا يجب التمييز بين رواتب موظفي الدولة وفق معيارية مقادير الرواتب والمواقع الوظيفية التي يشغلها الموظفون. فواقع الحال يشير إلى أن أعلى الرواتب تنحصر في الوظائف العليا للدولة ابتداء من المدراء العامين صعودا حتى القيادات العليا في الدولة وتشكل أرقاما كبيرة خارجة عن المألوف ولا مثيل لها في كافة دول العالم وهذه الرواتب مخصصة للرؤساء ونوابهم هذا عدا رواتب السادة أعضاء البرلمان والوزراء وعدا المخصصات الاستثنائية والمنافع الاجتماعية التي لا تعرف بها الأجهزة الرقابية. إن البون الشاسع بين مستويات هذه الرواتب ومستوى رواتب موظفي الدولة يستلزم إعادة النظر بقانون الرواتب الموحد لكافة موظفي الدولة. وهذه الفرو قات أنتجت طبقة بيروقراطية لا يهمها سوى الاحتفاظ بمراكزها وليأت من بعدها الطوفان دون أن تقدم شيئا لتطوير البلاد والعباد مما يستدعي يقظة ضمير كي تأخذ هذه الزيادات في الرواتب طريقها الى أفواه الفقراء واليتامى والأرامل وتوفير فرص عمل للعاطلين لهذا فان إعادة النظر في تركيب الموازنة العامة يجب ان تدرس من هذه الزاوية، فالموازنة التشغيلية بهذا الحجم غير المعهود لوحدها تعادل ميزانيات خمس دول في منطقة الشرق الأوسط وهذا التوسع لا يستقيم مع متطلبات تطوير البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية التي لم تتبين ملامحها على مدى السنوات العشر الماضية مما يتطلب التوجه نحو التوسع في الموازنة الاستثمارية بما لا تقل نسبته عن 50% لتحقيق طفرات نوعية مؤجلة في التقدم الاقتصادي والاجتماعي وان يصار إلى التصرف بالموازنة التشغيلية بما يحقق التوزيع العادل للثروة إذا ما علمنا أن 23%من السكان يقبعون في قوقعتهم في العالم السفلي تحت خط الفقر وان 50% من المجتمع يلتفون على هذا الخط وان مليونين من الأرامل ينحتن في الصخر للحصول على رغيف الخبز.
ولا يفوتني التنبيه إلى خطر الالتفاف على الموازنة التشغيلية من قبل حيتان الفساد الذي ختموا كل أساليب الخداع والتضليل على ظهر قلب من اجل الاستحواذ على هذه الموازنة تحت عناوين ومسميات كثيرة الأمر الذي يتطلب وضع آليات رقابية متطورة خارج أطرها الكلاسيكية التي زادت من الفساد ولم تنقص منه، تنفذها هيئة النزاهة و ديوان الرقابة المالية أو أية جهة تمتلك الصلاحيات والابتعاد عن العشوائية في محاربة الفساد، وأؤكد هنا على ضرورة والزامية تقديم الحسابات الختامية لكافة الوزارات أو الدوائر غير المرتبطة بوزارة ليس لهذه السنة وإنما للسنوات السابقة من اجل الوقوف على كيفية إنفاق ميزانياتها وأوجه صرفها سواء عند مناقشتها في مجلس الوزراء أو في البرلمان ومعالجة الخلل أن وجد. وعند دراسة الموازنة العامة في مجلس الوزراء ينبغي استحضار مطالب المحتجين في كافة المحافظات العراقية وخاصة قانون تقاعد موظفي الدولة وإعادة النظر بالرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والدرجات الوظيفية التي تقع خارج القانون.
 
إبراهيم المشهداني
 
 
 
************
في اليوم الرابع لمعرض بغداد
التجارة: المعرض يخلق فرصا اقتصادية كبيرة

بغداد – محمد الحكمت:
أكدت وزارة التجارة أمس السبت، أن معرض بغداد سيخلق فرصا اقتصادية للعراق وتبادلا للخبرات الاقتصادية، لافتة إلى أن أكثر من 700 شركة أسهمت في معرض بغداد الدولي ما بين فرنسية وأميركية وبريطانية.
وفي الوقت الذي بين فيه خبير اقتصادي أن معرض بغداد هو "قناة" من القنوات المشجعة للاستثمار، وخطوة أولية لتحسين العلاقات الاقتصادية بين العراق والشركات العالمية، بفضل إنشاء معارض دائمة في العراق، تهتم بالمنتجات التكنولوجية في مجال الصناعة والزراعة المتقدمة لكي تساهم في تطور البلد.
فيما أوضح نائب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار ان الشركات المشاركة في المعرض كانت بمستوى جيد وسيتحسن الإقبال على الاستثمار بعد معرض بغداد الدولي.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال الخبير الاقتصادي الدكتور مظهر محمد صالح، إن "معرض بغداد فرصة لتكثيف الجهد الاقتصادي الفني بين العراق والأسواق العالمية عن طريق المعارض، بحيث تأتي الشركات لعرض تكنولوجياتها المتقدمة، وفي نفس الوقت سيتعرف المواطن على التطور التكنولوجي العالمي في العالم فهي تقوية روابط ما بين العراق والأسواق العالمية".
واستطرد صالح بالقول "يفترض بالحكومة العراقية أن تستفيد من المعارض الدولية التي حصلت في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى أن تستفيد من نوع الشركات القادمة للمعرض والتكنولوجيا القادمة"، مطالباً أن "تكون الدعوة هي لكبريات الشركات العالمية لحضور المعرض".
وأضاف أن "الوضع الذي حصل في العراق على مدى عقد من الزمن، لم يسمح بتدفق الشركات الكبيرة للبلد"، مبيناً أن "معظم الشركات العالمية لديها مكاتب تنفيذ إقليمية، بمعنى أن الشركة الأم لا تأتي للمعارض وإنما تبعث مندوبين إقليميين بدلا عنها".
وأشار الى إن "معرض بغداد هو قناة من القنوات المشجعة للاستثمار وهو خطوة أولية لتحسين العلاقات الاقتصادية بين العراق والشركات العالمية".
وفضل صالح "إنشاء معارض دائمة في العراق تهتم بالمنتجات التكنولوجية في مجال الصناعة والزراعة المتقدمة، لكي تساهم في تطور العراق كونه يمر بترد في الصناعة الزراعة الوطنية إضافة إلى المعرض السنوي الكبير".
من جانبه، بين النائب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار محما خليل، أن "الشركات التي شاركت في معرض بغداد الدولي، هي من دول مختلفة منها السويدية والبريطانية والأميركية الألمانية والروسية والفنلندية والإيرانية والتركية والهندية والصينية"، معربا عن اعتقاده بأن "أغلبية الدول لديها رغبة في المشاركة في معرض بغداد الدولي".
وأكد خليل لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الشركات المشاركة في المعرض كانت في المستوى المطلوب، وسيزيد الإقبال على الاستثمار ما بعد معرض بغداد الدولي".
وأضاف أن "فوائد المعرض كبيرة على الاقتصاد العراقي وتحمل كثيراً من المزايا خصوصاً في مجال الطاقة، لذلك فإن العراق يحتاج إلى خدمات هذه الشركات واليوم فرصة للعراق لاستثمار هذه الفرصة كون الاقتصاد العالمي يعاني من الكساد".
بدورها، أفادت المتحدثة باسم وزارة التجارة فوزية حميد، بأن "عدد الشركات المشاركة في المعرض هي 700 شركة، ما بين فرنسية وأميركية وبريطانية ويابانية"، مبينة إن "معرض بغداد سيخلق فرصا اقتصادية العراق، بتبادل الخبرات الاقتصادية ما بين البلدان من خلال دخول الشركات للعراق وستتعرف الشركات على حاجة السوق العراقية".
وأكدت حميد لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الشركات كانت في المستوى المطلوب وعرضت كل إمكانيتها في كافة المجالات".
وكان أمين بغداد وكالة، عبد الحسين المرشدي، قال في بيان، أن "هناك توجيهاً صدر للملاك المتقدم في أمانة بغداد والمديرين العامين لزيارة أجنحة الدول والشركات المشاركة في معرض بغداد الدولي والاطلاع على احدث الآليات والمعدات والتقنيات الداخلة في عمل الأمانة للإفادة منها في الارتقاء بواقع عمل الدوائر البلدية والفنية وتقديم أفضل الخدمات لأهالي العاصمة بغداد". وأضاف أن "أمانة بغداد تبذل جهوداً كبيرة لتقديم الخدمات لأهالي مدينة بغداد ما يتطلب اعتماد آليات وتقنيات حديثة تلبي الطلب المتنامي على الخدمات بمختلف أنواعها لا سيما مع الزيادة الكبيرة في عدد السكان"، مبينا أن "الأمانة ستحاول قدر الإمكان الإفادة من المنتجات الموجودة في معرض بغداد الدولي بدورته الأربعين لا سيما تلك المتعلقة بقطاعات النظافة والزراعة والطرق والقطاعات الخدمية الأخرى".
يذكر أن الشركة العامة للمعارض العراقية تأسست عام 1959، وكانت تسمى آنذاك مديرية مصلحة المعارض العراقية، حيث انضمت الشركة خلال سنة 1971 إلى عضوية اتحاد المعارض الدولية التي يقع مقرها في باريس، وأقيم أول معرض عراقي عام 1964 في بغداد بمشاركة أربع دول عربية، واستمرت الدورات حتى دخول القوات الأميركية إلى البلاد سنة 2003، ثم توقفت لعدم استقرار الوضع الأمني في بغداد ويعاني معرض بغداد الدولي من إهمال كبير في معظم قاعاته التي أصابها الدمار بسبب عمليات السلب والنهب بعد العام 2003.
 
 
**********
الإجراءات الأمنية أثرت بشكل محدود على تجارة الإقليم

 
السليمانية - وكالات:
ألمحت هيئة استثمار السليمانية إلى تأثير التفجيرات الأخيرة التي استهدفت محافظة اربيل على حركة التجارة في الاقليم، فيما اكدت ان الاجراءات الامنية التي جاءت بعد هذه التفجيرات اثرت بشكل محدود على دخول البضائع والسياحة .
وقال مدير قسم الاعلام في هيئة استثمار السليمانية ئامانج النقشبندي لوكالة "دنانير": ان التفجيرات الاخيرة كان لها تأثير على حركة السياحة في الاقليم التي تعد من الموارد المهمة التي تساهم بشكل كبير في دعم ميزانية الاقليم 
واضاف ان الارهاب استهدف اربيل لأنها العاصمة السياسية ولاقتصادية ومقر الحكومة والبرلمان في اقليم كردستان ، مما سيكون له صدى اقليمي وعالمي .
وبين ان التشديد الامني الذي اتخذه الاقليم سيكون له اثر محدود على الحركة التجارية والاستثمارية في الاقليم لا سيما وان الاقليم تربطه علاقات تجارية مع ايران وتركيا وباقي محافظات العراق.
واشار الى ان سكان الاقليم يعرفون ان هذه الاجراءات وقتية لكن سيكون لها تأثير سلبي محدود على السياحة لا سيما مع قدوم عيد الاضحى والحركة الوفدة من المدن العراقي  الى اربيل والسليمانية
وكانت الهيئة العامة للاستثمار في حكومة الإقليم أعلنت أن حجم الاستثمارات بلغ 22 بليون دولار العام الماضي، وارتفع إلى 29 بليوناً هذه السنة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الإسكان أخذ الأولوية خلال السنوات الماضية.
 وكان نصيب مدينة أربيل فقط ما بين 16 و17 بليون دولار تتقدمها الاستثمارات التركية، تليها اللبنانية.
 
 
 
*********
282 مليار دولار حجم الاستثمار الحكومي المطلوب لغاية 2017

بغداد – وكالات:
قدرت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب حجم الاستثمار الحكومي المطلوب تامينه من الان ولغاية عام 2017 بـ329 ترليون دينار اي ما يعادل 282 مليار دولار.
وقال عضو اللجنة عبد الحسين ريسان لوكالة "دنانير" ان هذه المبالغ تتضمن الايفاء بالتزامات جولات التراخيص والتي تشكل 79 بالمئة من اجمالي الاستثمارات المطلوبة،مشيراً بانها تغطى من الايرادات المتحققة للدولة من اجل الانفاق على المشاريع الملتزم بتنفيذها والبالغ عددها 5861 مشروعاً في نهاية عام 2012 والمشاريع الجديدة التي يتقرر اضافتها خلال سني الخطة.
وبين ان التخصيصات المتوقعة للاستثمار الحكومي خلال هذا العام تقدر بـ41 ترليون و553 مليار دينار بنسبة 37 بالمئة من نسبة الاستثمار المتوقع من الايراد الكلي للدولة والمقدر بـ112 ترليون و306 مليار دينار، أما العام المقبل فيتوقع ان تكون تخصيصات الاستثمار الحكومي 52 ترليون و983 مليار دينار بنسبة 38 بالمئة من الايراد الكلي المتوقع البالغ 139 ترليون و310 مليار دينار، وفي عام 2015 ستكون تخصيصات الاستثمار الحكومي 57 ترليون و572 مليار دينار بنسبة 40 بالمئة من الايرادات الكلية المتوقعة والبالغة 143 ترليون و931 مليار دينار.
اما خلال عام 2016 فستبلغ تخصيصات الاستثمار الحكومي 75 ترليون و951 مليار دينار وبنسبة مقدارها 40 بالمئة من الايراد الكلي المقدر بـ189  ترليون و878 مليار دينار،وفي عام 2017 فستكون تخصيصات الاستثمار الحكومي 90 ترليون و735 مليار دينار بنسبة 40 بالمئة من الايرادات الكلية المتوقعة والبالغة 226 ترليون و837 مليار دينار.
 

*********
مؤتمر طوارئ لإنعاش الاستثمار
 
رياض عبيد سعودي
كل من يعتقد أن الاستثمار يمكن أن يحقق الأهداف المخطط لها رغم مرور اكثر من ست سنوات على صدور قانونه فهو واهم. وكل مسؤول من قياديي الدولة أقنعته وعود الدول، على صعيد الحكومات او المستثمرين من القطاع الخاص في العراق فأن قناعاته غير دقيقة، لأنه لا يمكن المجازفة في الاستثمار في اقتصاد غير معافى ونظام مصرفي ضعيف وبلد يشهد يوميا العديد من خروقات الإرهاب، وبالإضافة الى ذلك وضعه السياسي غير المستقر.
لا يمكن أن يكون هذا البلد مثاليا للاستثمار، هذا بالإضافة إلى التعقيدات والمشاكل التي تواجه المستثمر عند محاولة الدخول باستثماراته الى العراق والتي تجبره في كثير من الأحيان على المغادرة، ورغم أن العراق لا يحتاج إلى مزيد من تمويل الاستثمارات إلا انه يحتاج الخبرات والتنفيذ الجيد والسريع والتكنولوجيا المتطورة. وكل هذا يأتي به المستثمر الجيد عند تنفيذ مشروعه الاستثماري، فالسعودية ودول الخليج في مقدمة الدول التي تستقطب الاستثمارات سواء البيئية بين الدول العربية او من دول العالم وهي تحتاج الى خبرات وتكنولوجيا متطورة، والإدارة الحديثة للمشروعات أكثر من حاجتها إلى التمويل مما يضيف للاستثمار وظائف في منتهى الأهمية.
ان الاستثمار في العراق رغم ملامح النجاح في بعض المحافظات إلا أنه على العموم لم يستطع ان يحقق أهدافه، فأكثر من نصف الاجازات الاستثمارية الممنوحة غير منفذة وجزء آخر بدأ بتنفيذه وتوقف العمل به لاعتبارات عديدة، فمشاريع الاسكان تكاد تكون متوقفة بسبب صعوبات تخصيص الاراضي، وعلى العموم فأن قراءة علمية لنتائج النشاط لمعظم هيآت الاستثمار وحتى الهيئة الوطنية للاستثمار لم ترق الى مستوى الرغبة في تحقيق أنجازات يمكن الوقوف عليها بأهتمام وامتياز، مبررين ذلك بالمشاكل التي تواجهها.
ان المتابع لمشاكل الاستثمار يرى بوضوح ان الكثير منها ليس معقداً لدرجة انعدام المعالجة ولكن الأمر يحتاج الى الحزم الحكومي في تنفيذ قراراتها. فلا يعقل ان تعمل المؤسسات كلا حسب ما تمليه عليه مصلحته بغض النظر عن المصلحة الوطنية، مما أفرز العديد من التقاطعات التشريعية في بعض الاحيان والادارية في احيان كثيرة، فالمشكلة الأكثر أهمية التي تواجه الاستثماري وهي تخصيص الارض، فأن قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته ينص على قيام هيآت الاستثمار بالتخصيص للاراضي ولكن ذلك يصطدم بموافقة الجهات الاخرى فهي تعمل بقرارات مجلس قيادة الثورة المنحل وتظل عمليات التخصيص متوقفة رغم ما صدر حولها من قرارات لمجلس الوزراء فالدوائر البلدية وامانة بغداد تعمل بشكل فيه الكثير من التعارض في موقفها والذي يؤدي في معظم الحالات الى تأخير التخصيص الى اكثر من سنة بحيث يضطر المستثمر الى ترك المشروع والمغادرة، يضاف الى هذه المشكلة وجه آخر وهو ان لجان تقدير بدل ايجار الاراضي تبالغ كثيرا في تقدير البدلات والى درجة ترهق المستثمر وتفقد المشروع اقتصاديته. واصبحت هذه المشكلة مثار شكوى واسعة من المستثمرين ولم تجد هيآت الاستثمار حلولاً موضوعية لها حيث ان لها انعكاساتها السلبية المباشرة على البدء بتنفيذ المشاريع، وما من قرار بهذا الخصوص إلا وتقدم المستثمر تظلماً مشفوعاً بتاييد هيآت الاستثمار.
إن مثل هذا التشدد ليس له مبرر معقول، مقارنة بحجم المحفزات والامتيازات التي منحها قانون الاستثمار وهي اكبر بكثير من عائد بدلات الإيجار، فلا يصح مع كل هذه التسهيلات أن يقف الموظفون أعضاء لجان تقدير بدلات الإيجار ضد هذه الرغبة الحكومية.
وليس هذا ما يواجه الاستثمار فقط وإنما هناك ضعف في أداء لجان المندوبين التي أوكل إليها حل كل التعقيدات التي تواجه المستثمر إلا أنها دائماً ما تكون عاجزة عن تحقيق ذلك، اولا بسبب كون أعضاء هذه اللجان من مستويات إدارية لا تؤهلها لاتخاذ القرار المناسب، وثانياً لأنها تعمل بدون صلاحيات ضرورية تمكنها من حل المشكلات التي تعترض عملها. ولذلك تبقى المعاملة المتعلقة بالاستثمار تدور بين الدوائر فترة طويلة لاستحصال موافقاتها في حين أنها في دول أخرى ومجاورة تنجز في يوم واحد.
ولا تنتهي الحال عند هذا الوصف لما يواجه الاستثمار وأنما يمتد الى تعقيدات أخرى ذات طابع مادي، فالبنى التحتية متخلفة وتمثل عبئا ثقيلا على المستثمر، فكيف يعمل المشروع من دون طاقة كهربائية تكفي للتشغيل، وكيف يعمل المشروع بدون ان يحصل على حاجته من رعاية، والى أي مدى يستطيع ان يتواصل مع سوق منتجاته او سوق مواده الأولية والطرق غير صالحة وتحتاج إلى كثير من مشاريع التأهيل؟ وليس من المعقول ان يتبنى المستثمر لوحده اقامة هذه المشاريع لأنها مكلفة أولا وهي تضعف الجدوى الاقتصادية للمشروع الاستثماري ثانياً.
وفي نهاية الأمر فأن كل عمليات الاستثمار تعتمد في جزء من كلفتها على التمويل الداخلي في شكل ائتمانات مالية أو مشاركات مع البنوك ولا بد لمستثمر متخصص أن يبحث عن تأمين هذه الحاجة الضرورية من الداخل، هذا بالإضافة إلى المعاناة من مشكلة الاستقرار الأمني الهش وتأثيراته النفسية على المستثمرين مهما كانت جنسياتهم وخوفهم من وضع أموالهم في بلد غير آمنة واقتصاده غير مستقر.
إذن ألا يستحق هذا الواقع الذي يعيشه الاستثمار منذ صدور قانونه ولحد الآن لم تتبن الحكومة ثورة بيضاء أو غرفة طوارئ لإزالة كل هذه المعوقات التي تمت الإشارة إليها وأخرى خاصة تواجه هيئة الاستثمار في محافظاتها والتي لا تقل أهمية وخطورة عن المعوقات التي اشرنا إليها.  لهذا نقترح أن تقوم الهيئة الوطنية للاستثمار في التحضير لمؤتمر وطني لهيآت الاستثمار وبحضور عدد كبير من المسؤولين والمستثمرين لتحديد كل المشاكل والمعوقات التي تواجه هذا المشروع الوطني المهم وتشكيل لجان قانونية واقتصادية لبحث النتائج التي يتمخض عنها المؤتمر لوضعها أمام متخذي القرار لمعالجتها بصورة شاملة ودقيقة.
 
 
************

ص9


ديمقراطية حقيقية أم مسرحية؟!
 
علاء الاسواني
حدث ذلك منذ بضعة أعوام، تناولت العشاء مع مجموعة من الأصدقاء، فتعرفت إلى سيدة قدمت نفسها باعتبارها خبيرة فى N.G.O، وهو مصطلح يشير بالحروف الإنجليزية الأولي إلى عبارة «المنظمات غير الحكومية»، التى نسميها نحن فى مصر الجمعيات الأهلية أو منظمات المجتمع المدني.. سألت السيدة الخبيرة عن نشاطها فقالت بزهو:
 
�أنا والحمد لله لدي من الخبرة ما يجعلني أضع مشروع الخطة لأي جمعية أهلية بطريقة صحيحة تجعل الجهة المانحة توافق على التمويل فورا.
سألتها:
�وهل هذه جمعيات خيرية تعمل فى رعاية الفقراء والمرضى؟!
ابتسمت السيدة بثقة وقالت:
�هناك جمعيات خيرية طبعا، ولكن هناك جمعيات كثيرة هدفها نشر الديمقراطية ودعم التحول الديمقراطي، والجهات المانحة تهتم بها جداً وتمولها بسخاء.
�وما هي هذه الجهات المانحة؟!
ردت قائلة:
�الجهات المانحة كثيرة، منها مثلا الدول الغنية مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وهذه الدول لديها أيضا هيئات مانحة، مثل هيئة التنمية السويدية أو الأسترالية أو الأمريكية، وتوجد أيضا هيئات غير حكومية تمول المجتمع المدني، مثل هيئة فورد أو مؤسسة فريدوم هاوس، ومؤسسات كثيرة غيرهما.
قلت لها:
�إنني أفهم أن يكون هناك تمويل خارجي للمشروعات الخيرية، مثل علاج غير القادرين وإعالة الفقراء والعاطلين، ولكن تمويل جمعيات لها أهداف سياسية مثل نشر الديمقراطية يبدو لي غريبا، ألا يعد ذلك تدخلا فى شؤون مصر وفرضا للسيطرة الغربية عليها؟!
نظرت إلىّ الخبيرة باستنكار وقالت:
�أنت تتحدث بمنطق الستينيات. لقد تغير مفهوم سيادة الدولة، كما أن العالم أصبح قرية صغيرة.. أضف إلى ذلك أن تمويل المجتمع المدني أصبح أمرا عاديا ومقبولا.
انصرفت من العشاء وأنا أتساءل: ما الذي يجعل حكومات الاتحاد الأوروبي أو الحكومة الأمريكية تنفق ملايين الدولارات حتى يتعلم الفقراء فى إمبابة أو الصعيد الفرق بين القائمة المطلقة والنسبية فى الانتخابات؟! هل بلغ الحنان بالمسؤولين الغربيين إلى درجة تجعلهم ينفقون ملايين الدولارات من أجل تعليم المصريين قواعد الديمقراطية؟ لقد تعلمت وعملت فى الغرب سنوات، وعرفت أن الثقافة الغربية منضبطة تماما فيما يخص طريقة إنفاق المال. إذا دعاك صديق غربي إلى العشاء فيجب ألا تصطحب أحدا معك قبل أن تخبره، لأن الطعام عادة ما يكون معدا وفقا لعدد الضيوف بالضبط.. المواطن الغربي لا ينفق دولارا واحدا بغير فائدة أو ضرورة، وهو يحسب دخله ومصروفاته بدقة ويدخر من راتبه لمدة عام كامل لكي يقوم بإجازته السنوية مع أسرته، كما أن البرلمان فى أي بلد غربي يحاسب الحكومة على كل دولار تنفقه من أموال دافعي الضرائب.. كيف يحدث فجأة أن تصاب الحكومات الغربية بحالة من الكرم العجيب، فتنفق ملايين الدولارات حتى يتعلم المصريون مبادئ الديمقراطية على حسابها؟!...
هناك بالتأكيد هدف لهذا التمويل الأجنبي السخي، لأن الحكومات الغربية ليست جمعيات خيرية. نحن لا نتهم أحدا من أعضاء الجمعيات الأهلية التي تتلقى تمويلا، وكلهم مصريون وطنيون، بل إن مراكز حقوق الإنسان والمراكز الحقوقية (ومعظمها ممول) قامت بدور عظيم في الدفاع عن حقوق المواطن المصري وكشف الانتهاكات والجرائم التي اقترفها النظام المستبد قبل وبعد الثورة. نقدنا إذن ليس موجها إطلاقا إلى أصدقائنا في الجمعيات الأهلية والمراكز الحقوقية..
 نحن هنا نناقش المبدأ.. نفهم أن أصحاب القلوب الرحيمة يساعدون الفقراء والمرضي فى كل أنحاء العالم، ولكن لماذا تمول الحكومات الغربية جمعيات مصرية بغرض دعم الديمقراطية؟.. وكيف نصدق حرص الحكومات الغربية على تطبيق الديمقراطية في مصر، وهي التي دعمت كل الأنظمة الاستبدادية فى العالم العربي؟!.. ولماذا يحتاج النضال من أجل الديمقراطية إلى تمويل أجنبى أساسا؟.. في تاريخنا الحديث نماذج رائعة لحركات وأحزاب قامت بدور وطني عظيم دون الحاجة إلى تمويل أجنبي. لقد ناضل حزب الوفد ضد استبداد الملك وقاوم الاحتلال البريطاني على مدى عقود بغير أن يتلقى جنيها واحدا من الدعم الخارجي، وكذلك فعلت حركة كفاية التي كانت أول من واجهت استبداد مبارك وطالبت برحيله، والجمعية الوطنية للتغيير التي مهدت لثورة يناير، وحملة تمرد التي التف حولها الشعب كله من أجل إسقاط حكم الإخوان، كل هذه الحركات الوطنية اعتمدت على التمويل الذاتي ولم تتلق جنيها واحدا من الخارج..
 النضال من أجل الديمقراطية لا يحتاج إلى تمويل أجنبي، وهذا المال الذي ينهمر على منظمات المجتمع المدني بغزارة ليس إلا نوعا من المال السياسى الذي يربط مصالح النشطاء بتوجهات الحكومة الغربية. لا يوجد تمويل فى العالم بلا شروط، وهذه الشروط قد تكون مكتوبة، وغالبا ما تكون مفهومة ضمناً.. بصراحة إذا كنت تعمل في منظمة للمجتمع المدني وتتلقى تمويلا من الحكومة الأمريكية، فهل تستطيع أن تخالف توجهات الحكومة التي تمولك؟!.. إن التمويل الأجنبي الذي يتدفق على مصر يؤدي فيها دورا سياسيا لصالح الحكومات المانحة. هذه حقيقة لا يمكن إنكارها. السؤال: لماذا سكتت الحكومات المصرية على التمويل الأجنبي فلم تمنعه أو تجرمه، بل اكتفت بمراقبته..
 الحق أن النظام المصري خضع لابتزاز الحكومات الغربية التي تدافع عن التمويل الأجنبي بضراوة وتعتبر أي مساس به اعتداء على الديمقراطية وحقوق الإنسان. وهكذا نجح الغرب على مدى عقود فى ترسيخ هذا المفهوم المنحرف واعتباره شيئا عاديا ومقبولا: أن تدفع حكومات وهيئات غربية ملايين الدولارات لمواطنين مصريين حتى يؤدوا دورا سياسيا محددا فى بلادهم. الغريب أن التمويل الأجنبي ممنوع تماما في الدول الغربية ذاتها، التبرعات التي تحصل عليها الجمعيات الإسلامية الخيرية في الولايات المتحدة وأوروبا تتم مراقبتها بصرامة حتى تتأكد الدولة أنها تنفق بالكامل في أعمال الخير ولا تستعمل من أجل أغراض سياسية. أي مسؤول غربي يثبت أنه تلقى دعما ماليا من الخارج يحال إلى المحاكمة فورا. الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك ثارت حوله فضيحة عرفت باسم «الحقائب الأفريقية»، تم التحقيق معه فيها بعد اتهامه بتلقي أموال من رؤساء أفارقة لدعم حملته الرئاسية..وفي نوفمبر الماضي تم التحقيق مع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لأنه متهم بتلقي دعم لحملته الرئاسية بالمخالفة للقانون. إذ يحدد القانون الفرنسي مبلغ 4600 يورو كحد أقصى للتبرع الفردي للحملة الرئاسية، بينما تم اتهام ساركوزي بأنه تلقى 150 ألف يورو من السيدة ليلان بيتنكور، صاحبة مصانع لورييال الفرنسية الشهيرة للتجميل، من أجل دعم حملته الرئاسية، التمويل الخارجي للسياسيين ممنوع في الدول الغربية والقانون يجرمه بحسم، بينما نحن في مصر تنهمر الأموال من الخارج على السياسيين أمام أعيننا. لقد أذاعت وسائل الإعلام، أكثر من مرة، أن النائب العام يحقق في أن بعض مرشحي الرئاسة في العام الماضي قد تلقوا دعما ماليا من دول أجنبية.
لكن الأمر توقف عند هذا الحد، فلم يعرف المصريون من المرشحون الممولون ومن موّلهم.. يقتضينا الإنصاف أن نذكر حقيقتين: أولاً أن شباب الثورة الذين يعملون في منظمات تتلقى تمويلا خارجيا عددهم قليل جدا (أقل من عشرة شبان)، بينما كثيرا ما تستعمل هذه القضية لتشويه ثورة يناير كلها، وثانيا أن التمويل الأجنبي لا يقتصر على التيار المدني، وإنما يمتد أيضا إلى تيار الإسلام السياسي، فالأحزاب الدينية تنفق أموالا طائلة على مقارها وحملاتها الانتخابية بغير أن نعرف مصدر هذه الأموال.. بعد الثورة شكل وزير العدل الأسبق، المستشار محمد الجندي، لجنة قضائية للتحقيق في تمويل منظمات المجتمع المدني والجمعيات الإسلامية، وكانت النتيجة مدهشة..
فقد اكتشفت اللجنة أن إحدى الجمعيات الإسلامية تلقت مبلغ 296 مليون جنيه من دولتين خليجيتين في شهر واحد، وبسؤال المسؤولين في الجمعية أكدوا أنهم أنفقوا 30 مليون جنيه من أجل إعالة الأيتام، بينما قالوا إنهم أنفقوا بقية المبلغ (266 مليون جنيه) فيما سموه «أغراض تنموية مختلفة»، الأمر الذي يثير الشكوك حول استعمال هذه المبالغ في دعم الأحزاب الدينية. على الجانب الآخر اكتشفت اللجنة أن جمعية واحدة لدعم الديمقراطية تلقت وحدها مبلغ 522 ألف دولار، بينما تلقى مركز حقوقي واحد مبلغ 907 آلاف دولار، وتلقى مركز حقوقي آخر 245 ألف دولار. هذه مجرد أمثلة على مئات الجمعيات التي تتلقى التمويل الأجنبي، والغريب أن اللجنة القضائية قررت فجأة استبعاد الجمعيات الإسلامية من المراقبة وقصرت مراقبتها على منظمات المجتمع المدني.
هذا الاستثناء للجمعيات الإسلامية من الرقابة قد يكون مفهوما في ضوء التحالف الذي كان قائما بين المجلس العسكري السابق والإخوان والسلفيين. في النهاية أحالت اللجنة القضائية المتهمين بالتمويل إلى المحاكمة الشهيرة التى تم فيها تهريب المتهمين الأجانب، وصدرت الأحكام على المصريين فقط. يجب على الدولة المصرية أن تمنع التمويل الأجنبي للنشاط السياسي وتجرمه كما يحدث في كل دول العالم المحترمة. لم يعد مقبولا أن يتلقى مواطن مصري أموالا من حكومات غربية لكي يقوم بدور سياسي فى مصر. إن النضال الوطني لا يحتاج إلى تمويل، وإنما يقوم على التطوع والتبرع من أبناء الشعب. وإذا قيل إن هذه المنظمات تحتاج إلى مصروفات لكي تؤدي وظيفتها فلماذا لا تطلب المساعدة من رجال الأعمال المصريين بدلا من الحكومات الغربية؟!..
لقد نزل ملايين المصريين إلى الشوارع يوم 30 يونيو من أجل إصلاح مسار الثورة، وإسقاط حكم الإخوان، وقد استجاب الجيش وانحاز لإرادة الشعب وأعلن عن خارطة طريق للتحول الديمقراطي.
إذا أردنا أن نقيم دولة ديمقراطية حقيقية فيجب أن نمنع التمويل الأجنبي للنشاط السياسي بكل أشكاله، ويجب هنا ألا تخضع الدولة المصرية لابتزاز الحكومات الغربية التي تريد أن تستبقى في أيديها أدوات تؤثر بها في الواقع المصري.إننا الآن نخوض معركة من أجل استقلال القرار المصري، وبالتالي لا مجال لأي ابتزاز. إذا لم نمنع التمويل الأجنبي فإن مصر ستتحول إلى مسرح سياسى كبير نرى فيه الممثلين يؤدون أدوارهم على المسرح، بينما هناك من يحركهم من الكواليس بأمواله..
 بعد هذه الثورة العظيمة يجب أن ننشئ دولة ديمقراطية حقيقية سيادتها كاملة، لا تسمح بالتدخل في قرارها أو شؤونها، ولا تسمح بأي تمويل أجنبي لأغراض سياسية مهما كان مصدره.. الثورة مستمرة حتى تحقق أهدافها.
الديمقراطية هي الحل
 
جريدة «المصري اليوم»
 
 
عمود...
ماذا بعد اربيل
أما آن الاوان؟
 
اربيل المدينة الشمالية الآمنة، الغافية بين احضان كردستان، العصرية بتطورها وحداثتها، وقبلها بمواطنة ناسها وحرص قيادتها على مواصلة البناء والتحضر لمواكبة صروح المدن المتقدمة.
اربيل عاصمة الاقليم، مقر الحكومة، ومعقل الديمقراطي الكردستاني، طالتها يد الغدر الجبانة بسلسلة تفجيرات استهدفت مديرية الامن الكردستاني العامة "الاسايش" ومديرية اسايش اربيل في الشارع الستيني، وهذه ليست المرة الاولى التي تتعرض لها المدينة الى اعتداءات ارهابية، حيث سبقها اعتداء صيف 2005، وهجوم انتحاري آخر استهدف متطوعين للشرطة قرب مقار حزبية في آيار 2007.
هنا نتوقف عند نقطة نظام نسجلها على قوى الشر التي لا تريد لشعبنا الخير والامن والامان والاستقرار والرفاه والتقدم. نتوقف لنقول: ايها الظلاميون، لقد جربتم هذه المرة حظكم العاثر بالتعرض الى هاولير الحبيبة بعدد من السيارات المفخخة وانتحاريين باحزمة ناسفة، فكيف وجدتم اهلية وجاهزية الاسايش والداخلية هناك؟ وكيف كان التصدي لاحباط كل هذا الثقل الذي زج في العملية؟ الم يكن رد الاسايش بالمستوى الذي تفخر به كردستان برجالها في المواجهة واحتواء الهجوم ومقارعته ببسالة! وهذا ما نتمناه لاجهزتنا الامنية في بغداد وباقي محافظات الوطن ان تحرق الارض التي تطأها اقدام الارهاب.
كل مواطن بات على يقين انه مشروع دائم للاستشهاد ضحية الارهاب الذي لا يميز بين هذا وذاك، لان الجميع عنده مستهدف. فالارهاب هو القاتل لكل العراقيين في ظل ظرف امني مضطرب لا يعرف الاستقرار، غايته الايقاع بالعملية السياسية وافشالها. وهنا نقطة نظام ثانية تطرح بصيغة السؤال ايضا:
هل الارهاب وحده هو القاتل؟ قطعا تأتي الاجابة بالنفي. لنطرح السؤال ذاته بصورة اخرى لنقف على دور السياسي الحاكم وغيره ممن هو خارج الحكم في تصعيد عمليات الارهاب.
ليس من احد يلغي الدور الفاعل للسياسيين في التيارات والكتل والاحزاب، وكل من موقع مسؤوليته في الرئاسات الثلاث او الاقليم او المحافظات في تهدئة الاوضاع او العكس من ذلك تأزيم المواقف وافتعال الازمات والاختلافات لتلقي بضلالها مجتمعة على الوضع الامني لتؤدي بالتالي الى خلق بيئات خصبة للارهاب تمكنه من تصعيد وتائر حركته في اراقة الدم العراقي.
من هنا نخلص الى ان الارهاب ليس وحده من يتحمل دماء العراقيين الابرياء، انما السياسيون جميعا على اختلاف مشاربهم يتحملون وزر مسؤولية الدم العراقي الذي يسفك، والارواح التي تزهق لتلقى بآرئها، ولسان حالها يتلو قوله تعالى: بأي ذنب قتلت!
السياسيون بتناحرهم الدائم، واختلافاتهم التي لا تنتهي، وتحزبهم لمصالح كتلوية ضيقة على حساب المصالح الكبرى للوطن والمواطن، السياسيون باعتمادهم سياسة التهميش التي تلجأ اليها الكتل الكبيرة لغيرها، وابتلاعها للكيانات الاصغر منها وضمها تحت لوائها لضمان ولاءاتها، السياسيون بدوام تجاذباتهم وعدم الوصول الى تفاهمات من شأنها تمرير القوانين المهمة التي تبني الوطن وتخدم المواطن بايجاد الحل للخروج به من سيناريو الموت.
كل ذلك من شأنه بالتالي تحويل الحياة السياسية باتجاه الفراغ الحقيقي الذي يزيد من سفك الدم ويوغل في القتل.
فماذا اذن بعد اربيل..، اما آن الآن للجميع ان يتوضأ بماء دجلة ليطهر قلبه من "الانا" القاتلة، والبغضاء والحقد المقيتين؟
أما آن الاوان ليفتح الجميع افئدتهم ليرى ويسمع كل منهم بفوآده انين المواطن ويستشعر ألمه ومعاناته؟ لان السمع والابصار ما عادت تؤدي وظيفتهما! أما آن الاوان ليتنازل الجميع عن شروطه واشتراطاته من اجل الشعب، يسمع كل منهم الآخر، وبالتالي الاصغاء لصوت الشعب والالتحاق بركبه لان الشعوب تبقى والحكام الى زوال.
 
خليل العراقي     
 
سانت ليغو ومن والاه
 
حميد فرحان المسعودي
 
اعتقد بأن السيد سانت ليغو سيئ الحظ بامتياز ومسكين حين قذفت  به امواج حظه العاثر الى جزيرة الطائفيين والمتحاصصين في وقت يغادرها الابناء طلبا للامن والاستقرار والامان والعيش بعيدا عن منهج التعامل بكاتم الصوت والعبوات اللاصقه لنثر اشلاء البشرممن لايروقون لهم سواء اكان من ابناءالبلد ام الضيف سانت ليغو ام من والاه.
ولو كان الرجل حيا لهرب حافي القدمين طلبا للنجاة بحياته من الماده 4 ارهاب ومن ألصق التهمة به او العبوة لمات في الحبس دون مواجهة جراء ارتكابه خطيئة الانصاف في توزيع حقوق الكتل، كل حسب استحقاقه دون تحيز لطرف على حساب الآخر.
ولما كانت الاطراف المتنمره تقتات وتعيش على حساب الاخر ولاتروق لها  قسمة العدل والانصاف، فقد الصقت شتى التهم بقانون الرجل؛ لا لجرم ارتكبه اوحق ضيعه وشنت ضده حملة متوعدة اياه بالويل والثبور؛ لمجرد حصول القوى الديموقراطية المتحالفة على عشر مقاعد في الانتخابات البرلمانية المحلية الاخيرة باعتقادها ان هذا المكسب � وهو اعتقاد في محله � سيكون خنجراً في خاصرة كل من يحاول التلاعب بمقدرات الشعب وسيفسح المجال امام الديموقراطيين ليكونوا مرآة كاشفة تسلط ضوءها على كل صغيرة وكبيرة  ومعطلة لعملية فرهود الدولة وتخريب منهج التحاصص.وراحت عجلة محاولاتهم تدور وتعمل من أجل إبعاد القوى الديموقراطية عن الوصول الى قبة البرلمان سواء كان المحلي ام الوطني وبشتى السبل.
ولان القوى الديموقراطية لايمكنها ان تجمع رقما كبيرا من الاصوات في المنطقة الواحدة بسبب العوامل الكثيرة المتداخلة رغم كونها تشكل رقما مؤثرا وكبيرا في المعادلة السياسية فيما لوتم استثماره بالشكل الامثل، وتكاتفت جهود احزابها بالضد من القوى المتنمرة المتكالبة في محاولة  لابعادهم عن طريقها بجعل العراق عدة دوائر وليس دائرة انتخابية واحدة في وقت ان هذا المنهج يأتي متطابقا مع توجهات هذه القوى لتقسيم العراق وجعل النواب يميلون لتمثيل مناطقهم على حساب المهمة الاكبر وهو ماصرح به اكثر من نائب من اعضاء البرلمان.
بينما جعل العراق دائرة انتخابية واحدة هو تأكيد على حق المواطن في اختيار نوابه على طول العراق وعرضه وتوسيع حق الاختيارودفع مدياته من المحيط المناطقي الى بعده الوطني وهومانسعى لترسيخه.
لكن النظرة الحزبية الضيقة لهذه الكتل غلبت على مصلحة الوطن.
وحين علموا بأن القوى الديموقراطية ستأخذ طريقها الى البرلمان عبر تحالفات تجنبها هذه العقبة � العراق دوائر متعددة � وهي تحث الخطى من اجل عقد اوسع تحالف ديموقراطي عابر للطوائف لتفويت الفرصة على المتربصين بهم ومن اجل بناء عراق المواطنة والدولة المدنية. راحت القوى المتنمرة تبحث عن طرق وآليات تصعب وصول رموز القوى الديموقراطيه ومرشحيها الى قبة البرلمان باقتراح ارقام فلكية للعتبة الانتخابية مثل 100-150-200 ألف صوت للمرشح في مسعى لابعاد مرشحي هذه القوى.
ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا تقترح القوى المتنمرة وتصر على جعل العتبة عالية، هل هي الثقة العالية بمرشحيها ونوابها وقدرتهم على اكتساح الاصوات وثقة الجماهيربأدائهم المميز � ام ان هناك عاملاً آخر تركن اليه هذه القوى لحصد اصوات الجماهير خصوصا ونحن نعيش موجات الغضب الشعبي المتصاعد جراء الاداء المتردي لهذه الكتل وممثليها، وكأن هذه الكتل لاترى ولاتسمع شكوى الناس وتذمرهم؟!
 
 
 
الفساد
 
محمد صالح
ثقافة الفساد وفساد الثقافة عندما تعمم ظاهرة معينة ان كانت فنية او اجتماعية او علمية ونمارسها ونحث المجتمع على الاستفادة منها وعندما تكتمل وتستمر هذه الظاهرة بالايجاب , عندها يطلق عليها مصطلح الثقافة اي ان الثقافة في اي مجال تكون كلمة فيها الفائدة العامة للمجتمع لانها تخلق مجتمعاً مؤمناً بكل القيم والمثل العليا وتكون لها ضوابط واطر وثوابت يجب على من يعمل بها, الالتزام والحفاظ على مبادئها خلافا لهذا تصبح كل ظاهرة تضر المجتمع وتخل بالقيم والمبادئ وتخرق القوانين جريمة يعاقب عليها الفاسدون.ان ظاهرة الفساد التي استشرت في السنوات الاخيرة هي ناتج طبيعي في بلد تعرض للاحتلال وتم تدمير بناه التحتية كاملة وتغير النظام الاقتصادي وظهور طبقة سياسية مبتدئة في فن الممكن اضافة الى ذلك شرعنة الفساد وكل شيء مباح من اجل الوصول الى المبتغى.ان الثقافة اذا اقترنت بالفساد فاننا نظلم لغتنا العربية فكلمة ثقافة جميلة وواضحة والفساد قبيح وغامض ولا يمكن للجميل ان يجاور القبيح ولا يمكن للعالم ان يحاور السخيف, فالفساد سخيف وسفيه. ان الثقافة بمؤسساتها اليوم قد نخرها الفساد واصبحت للاسف فاسدة كذلك لان دخل في اروقتها أناس لا يحملون القيم والمبادئ فلنكتب بدلا من ثقافة الفساد وساخة الفساد.
 
تشغيل الشباب وتجفيف منابع الإرهاب
 
عبدالعزيز الونداوي*
يحتل موضوع تجفيف منابع تجنيد الإرهابيين أهمية كبرى في محاربة الإرهاب لأنه يقطع الدم الشاب الذي يجد في الإرهاب تحقيقا لطموحاته البسيطة التي قد لا تزيد عن الدخل البسيط وضمان المستقبل ورفض واقع الحياة التي يعيشها بلا أمل والهرب من الواقع وحل العقد الشخصية وغيرها.
ويدفع رؤساء العصابات الإرهابية بإتجاه تأزيم هذه المواضيع وتركيز الإحساس بتأثيرها السلبي وخلق الجاذبية العالية للأنشطة الإرهابية من أجل جذب عناصر متزايدة العدد إلى صفوفهم وربطها بهم برباط يقوى بشكل مستمر مع الغوص في العمليات والتوغل والولوغ في طريق الشر والدم..
إن تجفيف منابع تجنيد الإرهابيين من أجل القضاء على الإرهاب يجب أن يتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية ضد الإرهاب وذلك من أجل تقليص أعداد المنضمين الجدد إلى صفوفه إلى أدنى حدّ ممكن وبنفس الوقت تشجيع أفراده على تركه و الابتعاد عنه ويتطلب هذا العمل في الاتجاهات التالية:
تحقيق ما يمكن من الطموحات البسيطة للشباب وتقوية عامل شدّ الحياة الطبيعية لهم:
اولا: بتوفير فرص الدراسة والعمل وضمانات المستقبل وخلق الأمل بالمستقبل والاستقرار. ويشمل هذا الاتجاه الخطوات التالية الواجبة التنفيذ بأسرع صورة ممكن:
أ- فتح المجال للمتسربين من المدارس للالتحاق بمدارسهم وتكليف وزارة التربية والتعليم العالي لدراسة الموضوع وإجراء اللازم خلال فترة لا تزيد على الشهر وذلك بفتح المجال للتسجيل للامتحانات الخارجية مجانا وتوفير الكتب والمراجع للطلاب الخارجيين ومنح الجوائز للطلاب الخارجيين الذين سينجحون في الصفوف النهائية التي يتقدمون لها.
ب- تشجيع إقامة المشاريع السريعة التنفيذ وتوفير القروض اللازمة للقطاع الخاص بضمانة المشروع مع شرط تشغيل عدد من الشباب في المشروع واستقرارهم وتشجيع إقامة مثل هذه المشاريع سواء كانت خدمية أم إنتاجية أم زراعية.
ت- فتح الدورات التدريبية السريعة لإعداد العمالة نصف الماهرة وتأهيل الفنيين والخريجين من مختلف المستويات للقيام بالأعمال والمهارات المختلفة ويمكن أن تشارك جميع الأطراف وعلى رأسها وزارة العمل والمراكز التدريبية الأخرى بذلك مع ضرورة صرف الرواتب الكافية خلال فترات التدريب وإيجاد فرص العمل لهم حال إكمالهم دوراتهم التدريبية لمختلف المهن.
ث- توجيه الاتحادات والنقابات المختصة والمنظمات غير الحكومية لإقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل سريع لغرض توفير فرص التشغيل وبالاعتماد على إمكانياتها الذاتية.
ج- فتح أبواب التشغيل للخدمات المختلفة ومشاريع الخدمات والصيانة السريعة لاستقبال العمالة غير الماهرة برواتب مجزية.
ح- الأسراع بمشاريع الإسكان السريع والشقق الصغيرة لإستقبال العوائل الجديدة وتشجيع الشباب على الزواج المبكر وتوفير المنح والمساعدات لهم على أن يتم توزيع هذه المشاريع على المحافظات والأرياف.
خ- خلق الفرص لإرسال المتفوقين على مختلف المستويات إلى رحلات خارجية وتشجيع المنافسة والتفوق بتحديد مكافآت مالية ومادية مجزية.
ثانيا: إضعاف جاذبية الإرهاب والرغبة بمخالفة القانون من خلال التربية والتوجيه على مستوى المجتمع والإعلام والبيت ويشمل هذا الاتجاه:
أ- التأكيد على برامج الترفيه من خلال وسائل الإعلام المتاحة ومن خلال تشجيع العمل الفني كالمسرح والمراسم الفنية والمشاغل وغيرها.
ب- فتح القاعات للأنشطة الفنية ولأقامة المتاحف وتوفير مستلزمات العمل الفني مجانا للشباب.
ت- توفير المدربين والمدرسين وتعيينهم وتوفير مستلزمات المدارس الفنية ودورات الفنون التشكيلية والمسرحية وغيرها وخلال فترة لا تتجاوز الشهر الواحد وتحديد الجهات المكلفة بذلك بشكل واضح لتحديد الإلتزامات.
ثالثاً: إمتصاص الطاقة الفائضة لدى الشباب من أجل تحويلهم إلى عناصر مستقرة نفسيا وبدنيا مع تهيئة الأستمرارية اللازمة لإستثمار الطاقة الفائضة عن حاجة العمل والنشاط اليومي الإعتيادي ويشمل ذلك:
أ- الأسراع بفتح نوادي ومكاتب الأنترنت بأعداد كافية وعلى مختلف المستويات الحضرية والريفية مع تنشيط التعليم على الأنترنت بكل جوانبه.
ب- الأسراع بفتح النوادي الرياضية ونوادي اللهو البرئ كنوادي الشطرنج وكرة المنضدة بأعداد كافية ولتكن فائضة عن الحاجة لأن بالإمكان توسيع قواعد الرياضة بشكل مستمر.
ت- تكثيف التدريب البدني من خلال إقامة الأنشطة الخارجية كرحلات تسلق الجبال والرحلات السياحية وغيرها.
إن الخطوط العامة المذكورة أعلاه وما يضاف إليها من برامج أخرى تستهدف توفير الفرص للشباب للعمل واللهو والرياضة يمكن أن تمتص طاقة الشباب وتجذبه بإتجاه الأنشطة الأيجابية وإبعاده عن الأنشطة الأرهابية أو الأنشطة التي تدفعه بإتجاه الأرهاب والمشاركة فيه كما إنها تخلق حافزا فعليا مساعدا على التربية الصحيحة الهادفة.
إن الشرط الرئيس الواجب أخذه  بنظر الأعتبار هو ضرورة الأسراع بالبدء بتنفيذ هذه البرامج بأسرع وقت ممكن وتخصيص الأموال اللازمة لها ومساعدة الجميع لتنفيذها مع عدم التقليل من شأنها في قطع العامل البشري عن الأرهاب بمختلف توجهاته وعلى أن يأخذ الإعلام دوره في دعوة الشباب و تعميم ثمرات نتائج هذه الأنشطة وإقامة المباريات والمناسبات والسباقات والمؤتمرات ونشر المطبوعات من مجلات وصحف وغيرها بأسلوب واضح وحديث عن جميع الفعاليات المذكورة مع عدم إغفال دور منظمات المجتمع المدني في القيام بدورها المفروض.
ومع تطور إجراءات الخطة الأمنية وتوسع أعمالها ومعالجاتها وقضائها على فرص الأرهاب في التوسع وإستقطاب عناصر شابة جديدة لأغراضه الشريرة فإن من الضروري ليس فقط الوقوف موقف المتفرجين من أعداد الشباب المنفرط من قلادة المجتمع والمتروك معرضا لجذب عناصر الشر بل أن نتحرك جميعا بإتجاه إستقطاب هذا الشباب إلى جانب الخير ليكون إستثمارا وعونا لخدمة المجتمع.
ـــــــــــــــــــــــ
•مهندس إستشاري متقاعد

ص10


تناول الطعام أثناء العمل يزيد الانتاجية
 
في وقت سابق من هذا العام قالت وزيرة الصحة البريطانية آنا سوبري ان العاملين في المكتب يجب أن يأخذوا استراحة للغداء بدلاً من الانخراط في عادة "مثيرة للاشمئزاز" ألا وهي أكل شطيرة على مكاتبهم.
ومع ذلك، فقد وجد الباحثون أن العمل دون استراحة غداء قد يكون مفيداً، خصوصاً عند اختيار الموظفين القيام بذلك، بدلاً من إجبارهم من قبل رئيسهم.ووجدت الدراسة أن الاختلاط بين الزملاء خلال استراحة الغداء أدى إلى مستويات أعلى من التعب. وخلصت أيضاً إلى أن تأثير العمل على مستويات التعب انخفض عندما شعر الموظفون أن باستطاعتهم عدم أخذ استراحة الغداء.
وقال البروفيسور جون تروغاكوس الذي شارك في تأليف الدراسة إن العامل الأكثر أهمية كان اختيار الموظف ما إذا كان يريد العمل أثناء الغداء بدلاً من الشعور بالضغط. على الرغم من هذا، لا تزال هناك أدلة تشير إلى أن استراحة الغداء يمكن أن تكون ذات آثار مفيدة، اذ وجدت الدراسة أن الاسترخاء أثناء فترة الغداء أدى إلى مستوى أقل من التعب في نهاية اليوم.
 
حذار..الحزام الضيق يسبب السرطان
 
قال العلماء من غلاسكو و ستراثكلايد إن ارتداء الأحزمة الضيقة، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، قد يؤدي إلى ارتجاع السائل الحمضي للمعدة ويؤدي للإصابة بسرطان الحلق.
وشملت الدراسة 24 شخصاً سليماً لا يعانون من ارتجاع الحمض، نصفهم بوزن طبيعي، فيما كان النصف الآخر يعاني من الوزن الزائد.
وأظهرت نتائج الدراسة، أن ارتداء المشاركين الأصحاء الذي يعانون من الوزن الزائد حزاماً ضيقاً أدى إلى إصابتهم بفتق حجابي في الجزء العلوي من المعدة وارتجاع الحمض. وقال الباحث الأساسي في الدراسة البروفسور كينيث ماكول، من معهد العلوم القلبية الوعائية والطبية في جامعة غلاسكو، إن ارتداء حزام ضيق، وبخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، "شكل ضغطاً على الصمام الذي يصل المعدة بالحلق وهذا يؤدي إلى صعود حمض المعدة إلى الحلق".
وأضاف: "الحلق غير مصمم لتحمل الحمض وهذا يسبب الشعور بالحموضة، ويؤدي على المدى الطويل إلى سرطان الحلق الذي يعد أحد أسرع أنواع السرطانات تطوراً
 
على المكشوف ...
على المكشوف ...
صفقة الممرضات الهنديات
لأسبابٍ عديدة أصبح العراق يعاني من قلة كادر التمريض وخصوصاً النسوي منه. ومن بين تلك الأسباب انحسار الإقبال على مدارس التمريض ومعاهدها ،والدولة تتحمل جزءاً أساسياً من هذه النتائج خصوصاً بعد زوال النظام في 2003. وهي أمتداد له في النهج المرسوم لإبعاد المرأة عن أداء دورها في المجتمع، وتكريس ثقافة رجعية متمثلة بالأفكار التي تريد أن تسير بالبلاد نحو ذكورية العمل وجعل حياة المرأة تنقضي بين جدران البيت فقط.
فالواقع يعكس حالة غير مقبولة في أحوال الممرضات من حيث كثرة الواجبات وتعالي الأطباء والمرضى وذويهم في التعامل معهن ،إضافة الى الزخم الكبير من المراجعين، وناهيكم عن نظرة المجتمع غير اللائقة وغير المقبولة تجاههن. وجراء الأسباب المتراكمة، والتي تلعب الأجور المستحقة العامل المهم في ابتعاد الممرضات عن أداء الدور الإنساني، فقد أصبحت المستشفيات(والحكومية تحديداً) تعاني من شح حقيقي بالكادر النسوي ،مما حدى بوزارة الصحة الى البحث عن البديل.
وحينما نقول الأجور فأنها حقاً وحقيقةً لا توازي الجهود الكبيرة التي تبذلها الممرضات خدمة للمرضى. ولذلك كانت المحصلة أن الكادر النسوي التمريضي أصبح يتسرب الى القطاع الخاص بحثاً عن الأجور المنصفة أو شبهها والتي تستحقها الممرضة لقاء ما تقدمه من عمل.
ولكن المفارقة أن وزارة الصحة تعاقدت على استقدام كادر نسوي تمريضي هندي لسد النقص الحاصل في المستشفيات الحكومية، وتقول الوزارة  أن سبب ذلك هو السعي "لمعالجة الفراغ الذي يتركه عدم وجود كادر نسوي تمريضي ليلي، والذي ترفضه عاداتنا وتقاليدنا من بقاء المرأة خارج بيتها ليلاً".
ما الذي حصل بحيث أصبحت عاداتنا وتقاليدنا "لا تقبل"؟
لعشرات السنين كانت زميلاتنا الممرضات خافرات في المستشفيات. ولكن يبدو أن للموضوع جانب آخر، أنه عبارة عن صفقة تجارية كبيرة امتدت أذرع أخطبوط الفساد الإداري والمالي أليه، حيث أن أجور الممرضة الهندية  الواحدة لا يقل عن 800 دولار شهرياً (وهنا يجب أن نتأكد من استلامها هذا المبلغ كاملاً!!)، إضافة الى وجبات الطعام والسكن والتعامل معهن بكل لياقة، و..الخ من الامتيازات، التي كانت ومازالت الممرضة العراقية تحلم بها بل وتناضل من أجلها. وليس هذا فحسب فاصحاب  (الصفقة)، سيخرجون علينا يوماً ليقولوا : لقد أستقدمنا "خبيرات في التمريض" وحقيقة لا نعرف ما هي تفاصيل الضوابط والاختبارات التي أجريت لهؤلاء الممرضات.
والسؤال الذي يطرح نفسه : لماذا كانت ولا زالت وزارة الصحة عازفة عن منح هذه الامتيازات المادية والمعنوية لكادرنا الوطني؟
أن ما يفضح التعكز على موضوعة (تقاليدنا وأعرافنا)، هو وجود كادر نسوي في المستشفيات الأهلية وهن يستلمن الواجب الليلي بكل ثقة وأمان.
لا بأس في استقدام كوادر تدعم العمل وتيسره ،ولكن يجب أن يكون ضمن ضوابط تخدم مصلحة البلد اولاً وأخيراً، وليس لخدمة حفنة من النفعيين والطفيليين. وهذا الاجراء يجب أن يرادفه  تكوين كادر تمريضي محلي تدريجياً من خلال الترويج للأنخراط فيه، مع منح الامتيازات نفسها التي تمنح للكادر الهندي على سبيل المثال.
 
د. سلام يوسف
الشاي والكاكاو والقهوةما لها.. وما عليها؟
 
د. مزاحم مبارك مال الله
يكاد لا يوجد إنسان لم يحتسِ أياً من هذه السوائل ،وبمختلف الأصناف وعلى مختلف طرائق تحضيرها ،ورغم تفاوت رغبة الناس تجاه هذه المستحضرات ،الاّ أن الكفّة ترجح إقبال الناس عليها والرغبة في تناولها. والأمر المهم في موضوعنا كون هذه المستحضرات يتم التعامل معها بشكل يومي ومستمر ، بل ولعدة مرات باليوم الواحد، مما حدا بالعلماء الى أجراء البحوث والدراسات والتجارب المختبرية من أجل فك رموز مكونات هذه المواد والاقتراب تدريجياً من خصائصها وبالتالي احتساب الفوائد والأضرار الناجمة عن تناولها.
 
 
الشاي
 
أسم صيني يُطلق على شجرة يصل ارتفاعها الى 9 أمتار ولكن في المزارع تُقلّم الى شجيرات صغيرة يصل طولها الى متر ونصف ،تطرح أنتاجاً يصل الى خمسين عاماً، أوراقها رمحية الشكل خضراء داكنة.
يعد الشاي أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، تقطف الأوراق باليد وأفضلها الأوراق الرقيقة ،تترك الأوراق حتى تذبل ثم تسخّن ،الشاي الأخضر تسخّن الأوراق حال قطفها ،أما الشاي الأسود فهو شاي أخضر ولكن تفرم أوراقه وتعجن وتخمّر لمدة 24 ساعة. يصنّف الشاي حسب حجم الورقة ،وتعد الأصغر هي الأفضل.نكهة الشاي ،سببها الزيت الطيار.هو منبّه بسبب مادة الكافئين،(الكافئين موجود في الشاي والبن، ولكن سلوكه في الجسم أدماني بمعنى في بداية التعود على شربه يشعر الشخص براحة واسترخاء ولكن هذه الخاصية سرعان ما تزول وتزول معها منافعها).
وهو قابض بسبب مادة التانين.
يتفاوت الناس في طريقة شربه ،منهم وهم الأغلبية يفضلون الأسود ساخناً، منهم يتناول الأخضر،بعضهم يفضل الأكياس تنقع بالماء،الغالبية يتناوله محلّى وآخرون لا يميلون للسكر، وبعض الناس يشربون الشاي بالحليب، وأعداد ليست قليلة يتناولونه بالثلج.
وفي جميع الأحوال ،فالشاي الأسود مع السكر، هو الشائع الاستعمال خصوصاً بين المدخنين، يساهم في:
1. تفعيل الرغبة في التدخين.
2. تناول كميات من السكريات الأضافية وبالتالي فالسعرات الحرارية ستكون أعلى وهي غير مناسبة للبدناء ولا للمصابين بداء السكري.
ماذا يقول الباحثون:
� هناك علاقة بين تناول الشاي الأسود مع وجبات الطعام وبين أرتفاع نسبة السكر لدى النوع الثاني من المصابين بداء السكري.
� أن الكافئين يمكن أن يعيق عمل الذاكرة في الدماغ.
� لذا يُنصح الطلبة بتجنب شرب الشاي وخصوصاً أيام الامتحانات.
� في كلا النوعين الأسود والأخضر توجد مركبات أكسدة، وأذا ما تم تناولهما بدون سكر فأنهما يذيبان الدهون.
� الشاي الأخضر يستخدم لحالات الصداع النصفي.
� هناك أعتقاد ببعض الفائدة للأسنان لاحتوائه على الفلورايد.
� ممكن استخدام الشاي كحمام لمعالجة حروق الشمس.
� الشاي الأسود يرفع الضغط بسبب الكافئين.
� زيت شجر الشاي يمكن استخلاصه من لحاء الشجرة لمعالجة حب الشباب  كما أنه يعالج قرحة الفم وقشرة الشعر.
� زيت شجرة الشاي النقي مطهّر ومضاد للبكتريا والفطريات ، كما أن تنقيط نقطتين منه بالفم يزيد من قدرات الجسم المناعية.
� الشاي يساعد على تخفيض نسبة الإصابة بمرض سرطان المبايض.
� يبطئ من الإصابة بالزهايمر.
� يحتوي على مواد مضادة للقلويات مما يحفز الجهاز المناعي.
� يمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية.
� الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهاب المفاصل.
� تناول كوب واحد   من الشاي الأخضر يخفض خطر تشنج عضلة القلب لدى مرضى ضغط الدم والسكري وارتفاع الكولسترول ،كما أنه يساعد على جريان الدم بشكل أفضل لدى المصابين بتصلب الشرايين.
� الأخضر يزيد من قوة وفاعلية أدوية السرطان.
� وهو يقي اللثة ويقتل البكتيريا التي تسبب رائحة النَفَس الكريهة.
� والشاي عموماً ،يزيد من ضربات القلب لدى المصابين بأمراض الغدة الدرقية، ويؤثر على امتصاص الكالسيوم، لذا فهو يزيد من ألام المرضى المصابين بهشاشة العظام.
� والشاي يؤثر على امتصاص الحديد لذا فلا ننصح المصابين بفقر الدم على تناوله.
 
البن
 
شجرة دائمة الخضرة ثمارها حمراء اللون عند النضج، فيها كافئين وأملاح المغنيسيوم والبوتاسيوم (بنسب قليلة جداً).
� ظهر ان الذين يتناولون القهوة خالية الكافئين تنخفض بينهم الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.
� تناول كميات كبيرة من القهوة ترفع نسبة الكوليسترول وتزيد نخر العظام.
� تناول عدد غير قليل من فناجين القهوة أثناء الحمل يزيد من مخاطر الولادات الميتة، والعلماء ميالون الى التفسير الأتي : أن الكافئين يؤدي الى تضييق الأوعية الدموية التي wتغذي الجنين عن طريق الحبل السري ،مما يؤدي الى نقص الأوكسجين الواصل للجنين ،ويعتقدون بوجود علاقة بين الكافئين وتباطؤ نمو قلب الجنين.
� القهوة ترفع ضغط الدم ولا يُنصح المصابون بأمراض القلب والأزمات القلبية بتناولها.
� تناول كميات غير محسوبة من القهوة تسبب الأرق والتوتر والعصبية والإحساس بنوبات من الخوف.
 
الكاكاو
 
شجرة الكاكاو دائمة الخضرة يصل ارتفاعها الى 8 أمتار، بذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشكولاتة، تم اكتشافها قبل ألفي عام.
فوائده:
� بذور الكاكاو تشفي الحمى والسعال ،مدرّة للبول ومقوية للقلب والكلى.
� مادة الثيوبرومين الموجودة في البذور تريح العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.
� الغلاف الخارجي للبذور يستخدم في علاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة قابضة.
� قطع الشكولاتة تنعش الحالة النفسية.
� تناول القليل من الشكولاتة يقي من ضيق الشرايين ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
� والشكولاتة أيضاً لها المقدرة على منع تسوس الأسنان.
� الكاكاو يخفض مستوى الدهون الثلاثية ،ويخفض نسبة الإصابة بداء السكري.
� وأثبتت الدراسات أن تناول الكاكاو الحار والشكولاتة السوداء يخفض الضغط بسبب مادة الفلافونويدات الموجودة فيهما.
�� كوب من بودرة الكاكاو بدون سكر(86غم) يحتوي على 196 سعرة حرارية.


ص11


زلاتان وبصمة الحسم
وكالات:
ضمنت السويد مكانها في الملحق بعد مباراة صعبة ومتقلّبة أمام النمسا آلت في الأخير لمصلحتها بنتيجة (2-1). على أرضهم وأمام جماهيرهم، عانى زملاء "السلطان" زلاتان إيبراهيموفيتش كثيراً في مبارة تكتسي من الأهمية الشيء الكثير، خصوصاً مع تخلّفهم في النتيجة بهدف لمارتن هارنيك (29) انتهى عليه الشوط الأوّل. لكنّ أحوال المستضيف تغيّرت في النصف الثاني من حوار المنتخبين، حيث أدرك مارتن أولسون التعادل في وقت جيّد ومناسب (56)، وتواصلت الجهود طيلة ردهات الشوط إلى أن بلغ المنقذ "إيبرا" المراد وأحرز هدف الفوز والخلاص للمنتخب ا?سكوندنافي (86)، الذي وضعه زلاتان على بعد 6 نقاط من النمسا قبل جولة عن النهاية. وفي مباراة ثالثة اكتنزت صبغة الشكلية، تعادل منتخب جزر فارو بهدف لهالور هانسون (41) مقابل هدف لأندراي فينونشنكو (55). ووفقاً للنتائج المسجّلة في هذه الجولة، تتصدّر ألمانيا المجموعة برصيد 25 نقطة مقتطعة تذكرة السفر إلى البرازيل، وبفارق 5 نقاط كاملة عن السويد، التي ضمنت خوض مواجهة الملحق الحاسم، في حين جاءت النمسا ثالثة بـ14 نقطة، وجمهورية أيرلندا رابعة بـ11 نقطة، وكازاخستان خامسة بـ5 نقاط، وبقي ذيل الترتيب لجزر فارو بنقطة يتيمة
 
 
 
في انطلاق احتفالات الشيوعيين بالعيد الثمانين لحزبهم
بغداد تقيم البطولة الاولى للفرق الشعبية
خاص - طريق الشعب:
على قاعة مقر الحزب الشيوعي في الرصافة الثالثة عقدت الفرق الشعبية في بغداد/ الرصافة المؤتمر الفني لها لمناقشة اقامة البطولة الاولى للفرق الشعبية في الرصافة بحضور 16 فريقا شعبيا تمثل مناطق الحسينية والشعب والبنوك وحي اور ومدينة الصدر وبغداد الجديدة ومنطقة المعامل والزعفرانية وفلسطين. وفي بداية المؤتمر رحب الرفيق منعم جابر بالحضور مؤكدا على اهمية الرياضة ودورها في شد لحمة المجتمع ونشر رايات الحب والسلام بين أبنائه.
واضاف بأن هذه المناسبة الكبيرة ستشكل منطلقا قويا لكل الاخيار من اجل العمل الحقيقي في دعم الابداع وفي مختلف القطاعات. بعدها وضح الدكتور فارس سامي التعليمات الخاصة بالبطولة والجوائز والهدايا المخصصة والشروط والضوابط فيها. بعدها تحدث مشرف البطولة جبار قاسم عن مواعيد المنافسات واجراء سحبة البطولة التي ستنطلق يوم الجمعة 18/10 بلقاء فريق الشهيد فهد وفريق شباب السلام على ملعب البيضاء في حي اور، على ان تعقبها يوم السبت مباراة منتخب سومر امام شباب الشرطة، وفي يوم الاحد يلعب فريق الشهيد ياسر امام منتخب سبع قصور، وفي?يوم الاثنين يلعب فريقا البيضاء مع اتحاد الشعب، اما يوم الثلاثاء فسيلعب فريقا الشهيد وليد والصداقة، وسيلعب الاربعاء فريقا شباب الرواد وشباب منتدى الحكيم وسيكون الخميس لقاء فريقي اتحاد العشيرة والتضامن وستختتم مباريات الدور الاول يوم الجمعة 25/10 بلقاء فريقي نجوم البنوك امام شباب الوحيلات. وستتواصل البطولة حتى مطلع الشهر القادم. واعلن الدكتور فارس بأن هذه البطولة هي باكورة الاحتفالات الثمانينية بعيد تأسيس الحزب والتي ستشمل جميع مدن ومحافظات ومناطق الوطن وبجميع الالعاب الرياضية..
 
 
 
خارج النسق...
يا رؤساء الاندية!
 
يعيش معظم مدربينا هذه الايام، ازمة حادة حد التعاسة، نتيجة  فتح ما يسمى بالاحتراف والتعاقد مع مدربين اجانب سواء من جنسيات عربية ام غيرهم، في وقت يضطر اغلب مدربينا الكبار الى الجلوس في بيوتهم وعلى المدرجات بانتظار من ينصفهم ويعيد اليهم، جزءاً من الهيبة التدريبية التي بدات تتسع فوهة خرقها من خلال إدارات اغلب الاندية العراقية التي فضلت التعاقد مع الاجانب، على حساب حال مدربينا، الكبار والشباب، حتى غدت مهنة التدريب حالة غير طبيعية بعد ما اصبحت حصرا وحكرا على اسماء، معينة يتناقلونها بين الاندية وفق الية تخضع الى ?عايير بعيدة عن التقييم الفني النتائجي، والجميع يعمل وفقا للظروف التي يمر بها العراق الجديد، فان معيار العلاقات والشخصنة والسمسرة وربما الضغوط من جهات عدة، تكون هي الفيصل النهائي بتسمية المدربين. هنالك اسماء مع اعتزازنا بها واحترامنا لقدراتها وجهدها، الا ان تسلمها تدريب الاندية لم يخضع للنتائج، فنراهم برغم محطات الاخفاق المتكرر مع عدد من الاندية، فانهم يستلمون تدريب اندية اخرى وبعقود كبيرة بمبالغ ضخمة في موسم واحد، حتى قيل عنهم، انهم قبضوا الدخل او ( الدبل )، فيما يتحسر آخرون، من زملائهم الذين جلسوا على الم?اعد اكثر من موسم، بالرغم من قدرتهم وكفاءتهم وتاريخهم فضلا عن اعلميتهم واخلاقهم الرياضية، الا ان الاندية هجرتهم لاسباب واعذار عدة، لكنها جميعا غير مقنعة ولا تفسر الا، بعدم ارتياح الرئاسات لاولئك المدربين  ولاسباب شتى قد تكون نفسية ومعنوية ليس الا .  اليوم نتطلع الى رئيس او ادارة جريئة جادة تغير الواقع وتكسر القاعدة وتلجا الى من نساهم الاخرون، ومنحهم فرصة جديدة، لاظهار القدرات والاحتفاظ بالهيبة والكبرياء، فان دائرة السوء ان دارت فستدور على الجميع ولا يمكن استثناء احد من المساءلة وان كان متمترساً خلف اقوى الح?ج كالانتخابات، التي سوف لن تكون قادرة على درء الخطر الداهم المقبل، اذا ما بقيت بعض ادارات الاندية تتصرف وفقا لامزجتها ومصالحها الخاصة، فلا يمكن ان يكون اليوم مدربنا الضحية تحت ستار المدرب المحترف (وان كان بمستوى ضعيف ولا يعرف احد عنه، الا بمقدار السمسرة المرتفعة جدا)، كما يمكن ان يتحول لاعبنا غدا ضحية اخرى، تحت ذات الظرف والحجج والمصالح النفعية الضيقة، وهذا لن يستمر الى الابد، فسياتي اليوم الذي نطالب فيه باحتراف الادارات، ونستورد ادارات على ذات المعايير، ومن ذات الباب المؤلم الذي يمر به مدربونا.
حسين الذكر
 
 
 
زيكو يشنّ هجوماً على حمود
وكالات:
وجه مدرب العراق السابق والغرافة القطري الحالي البرازيلي زيكو، انتقادات حادة الى رئيس اتحاد كرة القدم ناجح حمود، وحمله مسؤولية عدم التأهل الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل 2014.  وكشف زيكو، في لقاء مع قناة الدوري والكأس القطرية: عن رفضه وجود لاعبين لم يخترهم بنفسه لصفوف المنتخب ثم فوجئ بوجود لاعبين اثنين، وقال: لا اعرف لماذا لم يتصل بي رئيس الاتحاد لإعلان رغبته في وجودهما بالمنتخب؟ ورفض زيكو اتهام الاتحاد العراقي له بعدم الاقامة في العراق وهو ما تسبب في مشاكل بينهما، وقال: ان التكنولوجيا الحديثة?تسمح لنا بالتواصل في اي مكان في العالم والاتحاد العراقي لم يتعاقد معي لتنفيذ اوامره، وإذا كانت تلك رغبة مسؤولي الاتحاد فلماذا لا يقومون هم بالتدريب؟ وشدد على: انه لم يقصر في أداء مهمته مع المنتخب العراقي، وقال: كنا نقوم بعمل رائع وكانت لدينا فرصة كبيرة للتأهل لكأس العالم 2014 في البرازيل بعدما حققنا بداية جيدة وحصلنا على 5 نقاط وللعلم لم يتحصل المنتخب العراقي على أي نقطة بعد رحيلي.  وكشف المدرب البرازيلي ايضاً عن الصعوبات التي واجهته خلال مهمته، واكد: انه لم يحصل على راتبه لمدة 4 اشهر، واضاف: لم يتحدث معي ?حد في الاتحاد العراقي حول هذا الأمر.  ونفى زيكو ان تكون هناك مشكلة شخصية بينه وبين بعض كبار نجوم الفريق وهم قصي منير ونشأت أكرم ويونس محمود، وقال: لم تكن هناك أي مشاكل معهم والذين لا اعرف اين هم الآن، وان كنت اعتقد انهم لا يفعلون شيئاً.
 
 
 
عبدالمهدي: قرار الانسحاب من خليجي 22 متسرع
وكالات:
اكد الخبير الرياضي الدكتور باسل عبدالمهدي ان موقف مجلس الوزراء في مسألة قرار الانسحاب هو موقف متسرع لأنه كان كبيرا على رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم.
وقال الخبير الرياضي: كان يكفي ان يعطي مجلس الوزراء أشارة الى وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر لإبلاغ اتحاد الكرة بالانسحاب رسميا، لأننا سوف نعود ثانية الى الخليج لان القرار هو قرار سياسي صرف بامتياز، وشكل صدمة للجماهير الرياضة العراقية، ونحن ايضا نتحمل جزءاً من المسؤولية، واتمنى ان لا يعالج هذا الملف بإثارة او انفعالات وانما يجب ان نراجع انفسنا ونخفف شدة الصدمة.
واضاف عبدالمهدي: يجب ان نحاسب انفسنا وما هي الهفوات التي ارتكبناها ونبدأ بمعالجتها لان بطولة الخليج مازالت غير رسمية، ولا تمثل للكرة العراقية مكسبا كبيرا، وحصل في بطولات الخليج منذ بداياتها الى يومنا هذا الكثير من الاشكالات من هذا النوع، لأنه كما اعتقد تمثل للخليجيين نهائيات كأس العالم بكرة القدم، وتقوم بتلك الاثارات المصاحبة لها. واشار الى ان الذين كان بأيديهم ملف استضافة خليجي 22 في محافظة البصرة وادارة مسألة قيام المدينة بالتنظيم، كان الملف اكبر من قدراتهم الحقيقية عمليا على ارض الواقع.
واوضح: ان هناك اخفاقا في مسالة العلاقات والامور الادارية، لذلك فأن قرار نقل خليجي 22 الى مدينة جدة السعودية كان متوقعا، خاصة بعد قرار الاتحاد الدولي (فيفا) الذي هو اهم من قرارات رؤساء الاتحادات الخليجية، لذلك كان يجب ان يعالج الامر خلال السنتين الاخيرتين بشكل مختلف، وبالتالي فان قرارهم قرار سياسي متوقع، منذ ان نقلت البطولة الى اليمن التي نظمت منافسات خليجي 20، والجميع يعلم بكل تفاصيل ما حدث في حينها، وانا متعامل مع الاخوة الخليجيين في مناسبات عدة، وهذا دائما كان سلوكهم اتجاه الامور المتعلقة بالكرة وغيرها.
 
 
 
ديل بوسكي يكشف سبب تفضيله فالديز على كاسياس
 
وكالات:
أجرى المدرب الإسباني فيسينتي ديل بوسكي  حوارا صحفيا مباشرة بعد نهاية مباراة منتخب بلاده إسبانيا وروسيا البيضاء في التصفيات المؤهلة لكأس العالم2014. ديل بوسكي قال: لقد جرت الأمور كما خططنا لها , لعبنا بشكل جيد و كان لنا العمق في اللعب, لقد عانينا في آخر المباراة بعد هدف بيلاروسيا  وكانت مباراة صعبة على الجميع ولكن مايهم هو الإنتصار والإقتراب من كأس العالم.
وكشف ديل بوسكي سبب تفضيله لفالديز حارس برشلونة عن كاسياس حيث قال  لكاسياس لعب مباراة واحدة مع ريال مدريد  فقط  في الشهر الماضي لذلك أشركت فالديس الذي شارك في جميع المباريات وقد يحدث تغيير في مباراة الثلاثاء المقبل ضد جورجيا.
 
 
تقرير...
شمس ألمانيا تبزغ في النهائيات والسويد إلى الملحق
الأرجنتين تؤمن الصدارة وأوروغواي الأقرب لمواجهة الأردن
وكالات:
أكّدت ألمانيا مجدّداً أنّها حجر أساس ثابت في منافسات المونديال بعد ضمانها مكاناً مع نخبة العالم التي ستستضيفها البرازيل في صيف 2014، إثر فوزها السهل على ضيفتها أيرلندا بثلاثية نظيفة في الجولة التاسعة وقبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات. لى أرضية "راين إينرغي شتاديون" في كولن، خاض الألمان اللقاء دون ثنائي بوروسيا دورتموند سفن بندر وماركو رويس والشقيق التوأم للأوّل لارس بندر والمهاجمين ميروسلاف كلوزه وماريو غوميز بسبب الإصابة، إلاّ أنّ ذلك لم يؤثّر كثيراً على "ناسيونال مانشافت". وضرب رجال المدر?ب يواكيم لوف مبكّراً، حيث افتتحوا التسجيل بفضل الضغط العالي، الذي مارسوه على خصمهم، ما دفع الضيوف إلى حالة من الارتباك وعدم التركيز كلّفتهم هدف الافتتاح بقدم متوسط ميدان ريال مدريد الإسباني سامي خضيرة، وبمساعدة من مدافع الخصم سياران كلارك، الذي خادع حارس مرماه ديفيد فورد (12). وانتظر لاعبو نويل كينغ حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأوّل لينجحوا في إقلاق راحة الحارس الألماني مانويل نوير عبر كرة رأسية من أنتوني ستوكس عاندها الحظ، بعدما ارتدّت الكرة من العارضة. في الشوط الثاني اشتغلت "الماكينات? مجدّداً وجاء الدور على محترف تشلسي الإنكليزي أندريه شورله ليدوّن اسمه ويستغلّ خطأ في تطبيق مصيدة التسلّل من الدفاع الأيرلندي بعد تمريرة ذكية من توني كروس إلى داخل المنطقة ليضع إثرها الكرة بحنكة على يسار الحارس فورد (58). ونجح الألمان بحنكتهم في المحافظة على أفضليتهم قبل توجيه الضربة القاضية بقدم المميّز مسعود أوزيل من هجمة مرتدّة محكمة أضاف على إثرها صانع ألعاب آرسنال ثالث الأهداف (90+1) ليسدل الستار على بطاقة مونديالية أضحت في حكم "رسمي". وضمن الألمان بفوزهم الخامس على التوالي والثامن من أصل 9 مباريات (ا?مباراة الأخرى انتهت بالتعادل أمام السويد 4-4) وجودهم في العرس الكروي للمرّة السادسة عشرة على التوالي والثامنة عشرة من أصل 20 نسخة.
 
كولومبيا إلى المونديال وأوروغواي الأقرب لمواجهة الأردن
 
ضمن المنتخب الكولومبي التأهّل إلى مونديال 2014 بالبرازيل بتعادله 3-3 مع ضيفه تشيلي في المرحلة الخامسة عشرة قبل الأخيرة من تصفيات أميركا اللاتينية، التي شهدت فوز الإكوادور على أوروغواي 1- صفر. ورفع المنتخب الكولومبي رصيده إلى 27 نقطة في المركز الثاني ضامناً التأهّل رسمياً إلى المونديال، فيما تراجع المنتخب التشيلي إلى المركز الرابع برصيد 25 نقطة. وكانت الأرجنتين ضمنت التأهل من الجولة الماضية. افتتح الضيوف التسجيل عبر أرتورو فيدال في الدقيقة 19، قبل أن يضيف زميله ألكسيس سانشيز ثنائية في الدقيقتين 22 و29، لكن ?لمنتخب الكولومبي لم يرم المنديل وسجّل له تيوفيلو غوتيريز الهدف الأوّل في الدقيقة 69، وتكفّل راداميل فالكاو بتعديل النتيجة من ضربتي جزاء في الدقيقتين 75 و84. وتحتاج تشيلي إلى نقطة واحدة من لقائها مع ضيفتها الإكوادور في الجولة الأخيرة لضمان عبورها إلى المونديال. وشأن تشيلي، اقترب منتخب الإكوادور من خطف إحدى بطاقات التأهّل، إذ تمكّن من الفوز على ضيفه المنتخب الأوروغواياني بهدف نظيف سجّله جيفرسون مونتيرو في الدقيقة 30، ليرفع زملاء أنطونيو فالنسيا رصيدهم إلى 25 نقطة في المركز الثالث بفارق الأهداف، وهم بحاجة لنق?ة واحدة لضمان العبور، فيما بات المنتخب الأوروغواياني الأقرب من لعب مباراة الملحق أمام المنتخب الأردني يوم 13 أو 14 تشرين الثاني/ (الذهاب) و20 من نفس الشهر (الإياب). ويلعب المنتخب الأوروغواياني الجولة الأخيرة أمام ضيفه المنتخب الأرجنتيني الثلاثاء القادم في مباراة يحتاج فيها إلى الفوز وترقّب نتيجة لقاء تشيلي والإكوادور. وفشل منتخب فنزويلا في تعزيز آماله في لعب مباراة الملحق بعد تعادله أمام ضيفته باراغواي 1-1 ليرفع رصيده إلى 20 نقطة بفارق نقطتين خلف الأوروغواي الخامسة مع أسبقية مباراة لفنزويلا التي باتت رسميا? خارج أيّ منافسة.
 
الأرجنتين تؤمن الصدارة
 
وبدورها بعد أن ضمنت التأهل إلى المونديال أمّنت الأرجنتين الصدارة بفوزها على البيرو 3-1، ووصولها إلى النقطة 32 وبفارق خمس نقاط عن كولومبيا مع بقاء جولة واحدة قبل بلوغ خط النهاية. وفي العودة إلى مجريات اللقاء تقدمت البيرو عبر المهاجم كلاوديو بيتزارو بتسديدة من مدى بعيد في شباك الحارس سيرجيو روميرو، لكن الأرجنتين ردّت سريعاً بهدف التعادل عبر ايزيكييل لافيتزي بعد أقل من دقيقتين بعدما فشل الحارس ديغو بيني في الامساك بالكرة إثر ضربة رأس من قلب الدفاع فيدريكو فرنانديز في الدقيقة 23. وتقدمت الأرجنتين لأول مرة في ا?دقيقة 35 عندما تعاون آنخيل دي ماريا مع رودريغو بالاسيو لتصل الكرة إلى لافيتزي الذي أودعها الشباك. وأكمل بالاسيو ثلاثية الأرجنتين إثر تمريرة عرضية من الظهير الأيسر ماركوس روخو بعد مرور دقيقتين من زمن الشوط الثاني.

 


ص12
 
تنويه من موقع الحزب الشيوعي العراقي
 
تعرض موقع الحزب الشيوعي العراقي على الانترنت الى خلل فني مساء الأربعاء 9/10/2013، والجهود تتواصل حاليا لإصلاحه واستئناف بثه في أقرب وقت ممكن.
مع الاعتذار لزوار الموقع الأعزاء.
إدارة الموقع
 
 
*********
قبل العيد
 
ظهرت الأعياد لإستعادة مناسبات ومحطات في التاريخ، ولو لم تكن هذه المحطات موجودة لوجدنا المجتمعات تبتكر ربما أعيادها من الهواء او من الفراغ.
لأن الفرح بعمومه هو احتياج انساني قبل ان يكون استذكاراً.
كم مسؤول لدينا اليوم يدرك هذه البداهة ؟
الفرح شرط لمرور أيامنا بشكل رائق واستنهاضنا لبدء يوم جديد ننجز فيه ما عجزنا عنه في يومنا الذي مضى. لكن ربما هذا الكلام لا ينتج او يفيد مع وجود سلطة»مناكدة»! تحب النكد حتى في أيام الأعياد...او سياسيين مُمسكين بالقرار لكنهم من اصحاب الهـَمّ والغَم!
كنتُ اصل الى مقر عملي في غرفة الأخبار، التي تشبه ساحة المعركة الى حد بعيد، بعد ان اكون قد قضيت ساعتين في أقل تقدير في الطرق المزدحمة ، لأبدأ بعدها رحلة من عشر ساعات في ملاحقة الأخبار والتقارير ومتابعة المنجز والتواصل مع المحافظات. لكني كنت اصل الى غرفة الأخبار بمزاج سيء للغاية، فيفوتني الكثير من مرح زملائي الذين تخفتُ نبرة صخبهم مع ملاحظتهم مظاهر المزاج السيء على وجهي.
مشى الحال هكذا الى أن تطوعت زميلة منهم لتواجهني بقولٍ عميق، رغم انها كانت حديثة العهد بفوضى الأخبار والعمل الصحفي، وقالت:إذا كنت مُعترضاً على اداء الزملاء فالغضب لن يغيره، واذا كنت مُعترضاً على اداء عمليات بغداد وتسببها بفوضى الشارع فعليك ان تسترضي زملائك بالابتسامات، كي نمرح سوية ونحن نهيء اخباراً بطعم المُر.. ثم قالت: وفي كل الأحوال حاول ان تبتسم كي نرد على الابتسامة بأحلى منها ونعينك (وتعيننا) على عشر ساعات من الهموم وكتابتها..ما رأيك؟
رأيي كان بوضوح: نعم انا مخطئ. فعلاً.. علي أن ابادل زملائي الابتسام او أن ابادرهم بالقفشات التي تهوّن من كل شيء، فحياتنا اليومية لا أكثر من الحزن فيها.
صار العمل في غرفة الأخبار يجري وفقاً لسياق المرح (رسميا)!.. وصار التكامل في عمل الزملاء اجمل واكثر عمقاً وصاروا يشاطرونني مزاحهم الذي وجدت فيه جيلاً مصمماً على ان يعيش في بلد آمن سعيد.
لوكان بعض السياسيين يتعلمون من هؤلاء الشباب قدرتهم على تطويع اكثر الأعمال جفافاً وتعاسة، واعني بها الاخبار ، وجعلها مصدر قفشات لا تنتهي ، لكانوا اليوم خارج ما ورّطونا فيه من حياةٍ تستقبل العيد بلا طعم، كأنه يوم عادي يتكرر كما تتكرر التفجيرات والاعتداءات الإرهابية.
صناعة الفرح لها أناسها والمتخصصون فيها.  فمن قضى عمره بالكذب وتوزيع الهموم لن يمنح بهجة للآخرين ابداً.
 
قيس قاسم العجرش
 
*********
 
العيادة الطبية الشيوعية تزور عائلة منكوبة ببناتها الثلاث
 
 
بغداد – طريق الشعب
ثلاث شابات يعشن في الظلام منذ ولادتهن، لكونهن مصابات بداء الزرقاء المعروف محليا بـ"الماء الاسود الولادي"، وهن كل من بان المولودة عام 1976، وجيهان المولودة عام 1979، وبيسان المولدة عام 1981.
الأبوان لم يألوا جهداً ولم يبق ما يمتلكانه الاً وباعاه من أجل علاج البنات. والآن العائلة تسكن في غرفة تكرّم بها عليهم أحد الأقارب. كل تقارير الأطباء التي أطلعت عليها العيادة الطبية الشيوعية تؤكد ضرورة علاجهن خارج العراق، علماً أن وزارة الصحة أحالتهن الى مستشفى أبن الهيثم التي أكتفت بوصف القطرات لهن وحسب. أحداهن تعاني من نزف دموي في أحدى عينيها!، فريق الطبيب الشيوعي الجوّال زار العائلة المنكوبة يوم 13/9/2013 بعد ورود معلومات عنها من قبل رفاق من المنظمة الحزبية في المنطقة.
وفي يوم 8/10/2013، زار فريق الطبيب الشيوعي الجوّال العائلة مرة ثانية، وحمل إليهم الأدوية والعلاجات، ومبلغا من المال لتمكينهم من مجاراة ظروف حياتهم الصعبة والمعقدة.
هذا وأكدت العيادة الطبية الشيوعية استمرار اتصالاتها مع الجهات الرسمية من اجل الوصول الى حل سريع لعلاج هؤلاء الشابات.
 
*********
 
جاسم عاصي.. سلامات!
 
 
كربلاء – طريق الشعب:
أجرى القاص والناقد جاسم عاصي عملية جراحية في المثانة تكللت بالنجاح رغم خطورتها كونه يعاني من ذبحة صدرية وتصلب في الشرايين.
وقد تفقد الكاتب واطمأن الى صحته وفد من الحزب الشيوعي العراقي ضم الرفاق د. علي إبراهيم وسلام القريني وعادل الياسري. كما عاده باسم اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الكاتب والباحث المعروف ناجح المعموري، واتصل به تلفونياً رئيس تحرير "طريق الشعب" مفيد الجزائري مهنئاً بنجاح العملية.
 
*********
 
"الطب التكنولوجي"
 
 
عن المنظمة العربية للترجمة، صدر أخيرا كتاب "الطب التكنولوجي.. العالم المتغير للاطباء والمرضى". وهو من تأليف ستانلي جويل ريزر، وترجمة عبد الله مجبر العمري.
يعرض المؤلف تأثيرات التجديدات أوالابتكارات الطبية بمناقشة عدد من التكنولوجيات المختارة، بما فيها الأشعة السينية، والتصوير بالأمواج فوق الصوتية وجهاز التنفّس الاصطناعي، ويقترح مقاربات جديدة لمجاراة تحديات العيش مع الطب التكنولوجي بفعالية. كما يبين إيجابيات تطبيق الحلول التكنولوجية على الصحة والمرض وسلبياتها.
يقع الكتاب في 302 صفحة من القطع الكبير.
 
*****
الأجرام بالوراثة !
 
تتواصل اعمال العنف الطائفي ونشاط الجماعات الارهابية، في وسط وجنوب العراق منذرة بعودة مآسي الاقتتال الطائفي، وتتداخل أجندة الارهابيين واعداء الديمقراطية في العراق فيما بينها وتلتقي على اختلاف هوياتهم. وجاءت التفجيرات الإرهابية التي استهدفت مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان مؤخرا، والتي راح ضحيتها العديد من الضحايا الأبرياء، لتعلن مرحلة جديدة من نشاط اعداء الديمقراطية. كان كل هذا محل اهتمام صديقي الصدوق ابو سكينة،ومحور حديثنا خلال زيارتي الاخيرة له. قال جليل: أن هذه التفجيرات لها مسعى خبيث لإشاعة الفوضى وتعطيل الحياة العامة في كافة أرجاء الوطن. وكنت ارى: ان العجز الأمني في الحفاظ على حياة المواطنين في مختلف مدن العراق شجع الارهابيين لتمتد اعمالهم الى مدينة اربيل للعبث بأمنها، فمدن كردستان عرفت بأستقرار الامن وهدوء الحياة فيها بحيث انتعشت السياحة. ذكرتنا زوجتي بكون توقيت تنفيذ العملية جاء بعد انجاز اقليم كردستان للانتخابات البرلمانية، ونجاحها بعض النظر عن نتائجها، واشارت الى اعلان بعض الجماعات الارهابية عن مسؤوليتها في تنفيذ العملية. راح الحاضرين يشتركون في رواية ما يعرفون من تفاصيل هذا الاختراق الأمني الذي يعتبر الابرز والأول من نوعه في كردستان منذ خمس سنوات. قال ابو جليل: يا سبحان الله ، شوفوا شلون الامور تتشابه ، أهل الخير يتبعون اهل الخير، واهل الشر واحدهم يتفل بفم الاخر، العفلقيين ، الحرس القومي، من هجموا على وزارة الدفاع بيوم 8 شباط الاسود رفعوا على الدبابات صور الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم لخداع الناس، واللي هاجموا مقر الامن (الاسايش) في اربيل رفعوا صور البارزاني وشعارات الحملة  الأنتخابية ، يا سبحان الله ، المجرمين يتوارثون خبرة القتل وحب سفك دماء الابرياء!
صفن ابو سكينة، ونظر لي متأملا وسأل: صاحبك كلكاميش بيا وقت عاش؟
فقلت له: استنادا الى الأساطير السومرية وخبراء الأثار والباحثين فأغلب الظن انه عاش في القرن 26 قبل الميلاد.
فواصل حديثه بنبرة اعلى: وهاي من يوم صاحبك كلكاميش، والحية السامة ، اللي سرقت منه عشبة الخلود، مستمرة تبدل جلدها كل مرة شكل ، في زمن الصداميين لبست زيتوني وردحت «منين تطلع الشمس ... تطلع من العوجه «، وأجانه زمن أدعت التدين والورع وصارت توزع مفاتيح الجنه والنار، وبهذا الزمن قصرت دشداشتها وحللت نكاح الجهاد، وبدون وجع قلب تفجر المفخخات الغادرة بالمدارس والاطفال الأبرياء!
 
يوسف أبو الفوز
 
 
**********
 
"المدى" تحتفي بالفنان بسام فرج

بغداد - عماد جاسم
بمناسبة عيد ميلاده السبعين، وتثمينا لدوره الريادي في الحركة التشكيلية العراقية، نظمت مؤسسة المدى، صباح امس الاول الجمعة بمشاركة عدد من الفنانين، جلسة احتفاء بمنجز فنان الكاريكاتير المغترب بسام فرج، الذي ترك العراق منذ سبعينيات القرن الماضي، لكنه "ظل متواصلا في رسم هموم الإنسان العراقي بلوحات واعمال تنبض بروح الشارع العراقي". على حد قول الصحفي من مؤسسة المدى علي حسين.
 
وتناوب الفنانون التشكيليون الذين ساهموا في جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة بيت الثقافة والفنون في شارع المتنبي، باستذكار المحتفى به باعتباره ممن رسخوا مفاهيم حديثة لفن الكاريكاتير.
فقد بيّن رسام الكاريكاتير عبد الرحيم ياسر ان بسام فرج من تلامذة الفنان غازي البغدادي، لكنه خط لنفسه أسلوبا في فن الكاريكاتير، وكان لوعيه السياسي المبكر الدور الكبير في تبني موضوعات إنسانية وفكرية جريئة. اما الفنان علي المندلاوي  فقد اشار إلى ان بسام فرج يمثل جسر التواصل بين جيل الرواد من رسامي الكاريكاتير وجيل الستينيات الذين طوروا من هذا الفن.  مضيفا انه أول من سعى لتأسيس أول تجمع للكاريكاتير في العراق عام 1975.
فيما استذكر الفنان خضير الحميري نشاط وثقافة بسام فرج المتنوعة والغزيرة التي وضعته في مصاف الفنانين العالميين، من ناحية اختيار الموضوع والقدرة على تجسيد الأفكار العميقة بأساليب رشيقة جعلت من مجلة "ألف باء" آنذاك التي كان يعمل بها، مثار إعجاب الناس من مختلف المشارب الثقافية.
وكان آخر المتحدثين هو الفنان عبد الكريم السعدون الذي أشار إلى ان المحتفى به صاحب نهج فني متفرد، اقترب من هموم الناس وترجم متاعبهم بلوحات تحمل وعيَ مثقفٍ يضع في أولوياته خدمة الجماهير عبر الفن.
 
 
**********
 
وديع الصافي
وداعا!
 
بيروت – وكالات
توفي مساء أمس الأول الجمعة الفنان اللبناني وديع الصافي عن عمر يناهز 92 عاماً، بعد أن أصيب بوعكة صحية نقل على إثرها إلى إحد مستشفيات منطقة المنصورية بضواحي بيروت. 
والفنان الراحل وديع فرنسيس، المعروف بإسم وديع الصافي، ولد في 24 تموز عام 1921 في قرية نيحا الشوف اللبنانية، وهو الابن الثاني في ترتيب العائلة المكونة من ثمانية أولاد. ومن أشهر أغنياته "عظيمة يا مصر"، "دار يا دار"، "شاب الهوى و شبنا"، "هالدلعونية"، و"لبنان يا قطعة سما".
 
**********
 
في النجف .. مؤتمر وطني عن المرأة القيادية
 
 
النجف - وكالات
انتقدت ناشطات مدنيات الحكومة الاتحادية لعدم ايلائها الاهتمام الكافي لدعم برامج النهوض بواقع المرأة، بتخصيص جزء من الميزانية لهذا الغرض.
وترددت هذه الانتقادات خلال المؤتمر الوطني للمرأة القيادية الذي اقامه أخيرا مشروع "تقدم" في مدينة النجف، المدعوم من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، وبمشاركة وزارة الدولة لشؤون المرأة.
وقال مدير المشروع كامران بكوتي ان الهدف من وراء المؤتمر الذي عقد بمشاركة عضوات في مجالس محافظات عراقية، يهدف الى دعوة الحكومة الاتحادية الى تخصيص مبالغ في الموازنة العامة لتعزيز مشاريع خاصة للنهوض بواقع المرأة.
الى ذلك اكدت عضوة مجلس محافظة بغداد زهاء الراوي ان بعض المجالس بدأت تستجيب لمطالب مؤتمرات المرأة، وتعد العدة لتخصيص جزء من موازنتها المقترحة لعام 2014 لمشاريع النهوض بواقع المرأة، لتكون ورقة ضغط على الحكومة الاتحادية حتى تقدم على تخصيص جزء من ميزانياتها السنوية للمرأة.
يشار الى ان المؤتمر الوطني للمرأة القيادية الذي استمرت جلساته يومين اقام مؤتمرات اقليمية عدة بشأن هذا الموضوع، وسيرفع توصياته الى مجلس النواب بضرورة الاخذ في الاعتبار النوع الاجتماعي لدى توزيع ابواب الموازنة العامة للدولة.
 
***********
 
أمنيات عراقية في العيد
 
استطلاع : مديحة جليل البياتي
يستقبل المواطنون العيد بفرح وأمل بأيام جميلة وآمنة يتمتعون فيها قليلا بالراحة والمسرة. وكثيرة هي المفردات التي ترتبط بأيام العيد ، منها الملبس الجديد ، وزيارة الأقرباء، واللعب والمرح والاستجمام. ورغم تردي الاوضاع الامنية والخوف من التجمعات في الاماكن الترفيهية المعرضة لاستهداف الارهابيين، إلا ان للعيد  خصوصية في نفوس الناس والكل ينتظره بلهفة وفرح.
 
 
"طريق الشعب" التقت بعدد من المواطنين لتسجل آراءهم في العيد ومعناه بالنسبة إليهم، وما يتطلعون إليه خلاله:
 
نكهة العيد
 
المواطنة سمر محمد قالت: "للعيد نكهته التي كثيراً ما تضفي البهجة والسرور والسعادة في النفوس، وتعزز أواصر المحبة بين الناس، وترسخ العلاقات الحميمة التي يجري التعبير عنها بالزيارات والتحابب  والتواصل الاجتماعي. ففي العيد يلتقي الاهل والأقارب والاصدقاء ليتبادلوا التهاني، ويتصالح المتخاصمون، ويفتحون صفحة جديدة في الود والتألف".
 
(الكليجة) سمة العيد
 
وتقول المواطنة ايمان عبد الملك: "لا بد للعائلة العراقية أن تحافظ على الاجواء الخاصة والجميلة وهي تحتفي بالعيد. ومن بين العادات التي كانت تمارسها الاسرة العراقية ولا تزال، هي صناعة المعجنات، (الكليجة) العراقية  اللذيذة التي تحمل نكهة العيد". وأضافت قائلة: "نتذكر الأعداد الكبيرة من (صواني الكليجة) التي تذهب إلى فرن المحلة لغرض شيها، لتصبح جاهزة في صباح أول أيام العيد الجميلة. وهذه العادات دأبت عليها العائلة العراقية رغم كل مصاعب الحياة".
وتابعت قائلة: "تداهمنا عنوة الذكريات الجميلة، حينما كنت أجلس مع أمي حول عجينة (الكليجة) التي تفوح منها رائحة الهيل، ووسط أجواء من البهجة والسرور نساعد بعضنا البعض لتهيئة قطع (الكليجة) الشهية، التي نحشيها بالتمر والسمسم، أو الحلقوم، أو جوز الهند".
 
 مسجات العيد
 
المواطن ابراهيم جليل ابراهيم  يقول: "في العيد تنهال علينا رسائل التهنئة وعبارات الحب عبر الهاتف النقال. وقد أصبحت هذه الممارسة محببة لدى الناس، لا سيما الشباب منهم، الذين يترجمون مشاعرهم بجمل أنيقة ورقيقة وعبارات ممزوجة بالود والأمنيات، واحيانا تأخذ المسجات طابع المرح والنكتة وتثير الضحك لما تحويه من اسلوب كوميدي".
 
عيدنا هو الأمان
 
ويرى السيد عماد الشمري ان الناس لم يعودوا فرحين بالعيد كالسابق ، "فهناك منغصات كثيرة في حياتهم، كالزحامات والفوضى، والسيطرات الامنية الكثيفة، ناهيك عن الحزن المتأصل في النفوس لدى من فقد ابنا أو اخا أو ابا في دوامة الانفجارات هنا وهناك، فضلا عن قوى الظلام من الارهابيين الذين يستغلون الاعياد بتنفيذ عملياتهم المجرمة ليزيلوا الفرح من قلوب الابرياء".
 
الاطفال والعيد
 
الطفل محمد هادي قال: "أحب العيد والملابس الجديدة، والحلويات واللعب مع اصدقائي في (الملاعيب). ولكن ماما تمنعني من الخروج خوفا علي من التفجيرات".